العدد 172 السنة 85 الجمعة 26 حزيران 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1

على طريق الشعب ...

أي اصلاح نريد ؟!

يعاني بلدنا من ازمة اقتصادية ومالية متراكمة، فاقمها تفشي وباء كورونا وشحة وارادات النفط الخام المصدر، جراء انخفاض أسعاره عالميا وانخفاض انتاجه.

وهي ازمة مرتبطة بمجمل النهج الذي سارت عليه إدارة الاحتلال والحكومات العراقية التي اعقبته، وبسوء إدارة الدولة ومؤسساتها وغياب الإدارة الاقتصادية والمالية السليمة، وتفشي الفساد وعدم الكفاءة وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وما ارتبط بذلك كله من هدر للاموال والوقت،  وضياع فرص ثمينة للتنمية وللانطلاق الفعلي لعملية إعادة الاعمار والبناء والاستثمار والسير على طريق التنمية المستدامة.

وفِي هذه الأيام وارتباطا بضغط الواقع وبدوامة البحث عن موارد لتامين الحد الأدنى من متطلبات إدارة شؤون الدولة والمصاريف الحاكمة، كذلك تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين والمستفيدين من الرعاية الاجتماعية، يجري  الحديث من قبل الحكومة ومجلس النواب عن الإصلاح الاقتصادي والمالي. واقترنت مصادقة مجلس النواب على قانون يخول الحكومة الاقتراض الداخلي والخارجي، بشرط تقديم ورقة لهذا الإصلاح  في غضون ٦٠ يوما.

ولا يخفى ان العديد من المفردات التي يتحدث بها  ممثلو السلطة التنفيذية والنواب اليوم،  ويقولون بضرورة ان تشملها عملية الإصلاح، معروفة ومشخصة منذ مدة، بل ومتداولة من حكومة الى أخرى. وفيما  تتعالى الأصوات في هذا السياق ينشر العديد من التقارير التي تتحدث عن استمرار وتفاقم  القضايا ذاتها التي يراد معالجتها، ومنها مثلا الفساد في المنافذ الحدودية والجمارك وجباية أجور الكهرباء والبطاقة التموينية ، وملفات التعيين التي شملت أيضا  ما ذكر عن حصص حتى لبعض النواب، ووصل الامر الى تهم فساد ذات علاقة بتوفير مستلزمات التصدي لوباء كورونا  .

فكل هذا وغيره  معروف ومتداول، ولَم تتم معالجته على مدى ١٧ عاما،  فاين الخلل ولماذا تاخرت المعالجة طوال هذه الفترة الزمنية ؟ هذا ما يتوجب التصدي له بجرأة، وقول الحقيقة كاملة وبشفافية .

إن ما نشهد اليوم من أزمات متفاقمة ينبغي مواجهته برؤية إستراتيجية متكاملة،  وليس بمنطق إدارة أزمة عابرة تتطلب حلولا آنية، لا سيما وأن الكثير منها من شأنه أن يزيد معاناة قطاعات شعبية واسعة، وارتهان الدولة للقروض الداخلية والخارجية.

وفي رأينا ان عملية اصلاح الوضع الاقتصادي والمالي المراد تدشينها، لا يمكن فصلها عن الإصلاح السياسي،  عن اصلاح الدولة ومؤسساتها والتخلي العملي والفعلي عن الأسباب التي قادت الى ما نحن عليه اليوم،  وفي المقدمة  المحاصصة الطائفية – الاثنية . وهذا يتطلب في الأساس  توفر إرادة سياسية حقيقية، والاقدام على تهيأة مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة عادلة ونزيهة، تعالج  تركيبة مجلس النواب. فالعديد من أعضائه الحاليين  هم من ذات الكتل والأحزاب الحاكمة والمتنفذة التي تحكمت بالقرار منذ ٢٠٠٣ ، وهي المسؤولة أساسا عما حصل ويحصل .

نعم، الإصلاح الاقتصادي والمالي مطلوب وبالحاح، ولكن عن أي اصلاح يجري الحديث؟ هذا ما يتوجب توضيحه. ومع أهمية المعالجات الآنية ذات العلاقة مثلا بتأمين الرواتب وتأمين الأموال للتصدي لجائحة كورونا ومكافحة الإرهاب، فاننا  نتحدث عن اصلاح شامل هو سياسي أولا وبامتياز،  وان يذهب ذلك بعيدا الى معالجة الخلل في بناء الدولة، وفِي الاقتصاد وتخليصه من طابعه الريعي وتعدد مصادر التمويل، وتفعيل القطاعات الإنتاجية والخدمية والإصلاح الإداري، ومكافحة الفساد والتخلص من الترهل والنفقات غير الضرورية، ومن سياسة اغداق الامتيازات والهبات والمكرمات ووضع سلم عادل للرواتب ومعالجة ازدواج الرواتب و"الفضائيين " ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب،  ورفع سطوة الفصائل المسلحة والمتمردة على الدولة وانهاء السلطات الموازية، والسير على طريق تفكيك الدولة العميقة التي تقف ومن وراءها بالمرصاد لاية عملية اصلاح  جادة .

فالمطلوب هو ان تكون حزمة الإصلاحات المقترحة جزءا من منهج متكامل، يفضي في نهاية المطاف  الى الخلاص من منظومة الفساد والمحاصصة، والى بناء دولة المواطنة والمؤسسات والقانون والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.

ويبقى تحقيق ذلك رهنا بحراك وضغط مختلف القوى الوطنية والمدنية والديمقراطية، وقوى الحراك المجتمعي والاحتجاجي، وعموم المتطلعين الى التغيير والحياة الأفضل والوطن الآمن المستقر المالك لزمام قراره الوطني المستقل.

*************

الأرامل والأيتام بلا رواتب منذ 6 أشهر

ورئيس الوزراء مطالب بالتدخل العاجل!

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت عضو في مفوضية حقوق الإنسان، عن ان رواتب الرعاية الاجتماعية للنساء الارامل متوقفة منذ حوالي 6 أشهر، وعدت هذا الاجراء انتهاكا للحقوق. فيما اعتبرت رئيسة رابطة المرأة العراقية، ان عدم دفع رواتب الارامل -الزهيدة اصلاً- يزيد اوضاعهن تعقيدا ويدفع بهم نحو المجهول.

وبحسب منظمة اليونسيف، فأن في العراق أكثر من مليوني ارملة واكثر من 4 ملايين يتيم.

6 أشهر بلا رواتب!

وطالبت عضو مفوضية حقوق الإنسان، فاتن الحلفي، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالتدخل لإعادة اطلاق رواتب الرعاية الاجتماعية للنساء، المتوقفة منذ ستة اشهر.

وقالت الحلفي في تصريح لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في ظل الازمة الاقتصادية الخانقة والظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها الكسبة من الرجال، نجد ان المرأة التي تفتقر الى المعيل لم تستلم راتبها من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ ستة اشهر أي منذ بداية العام الحالي".

وذكرت انه بحسب إدعاء الوزارة فإن تأخر تسليم الرواتب جاء بسبب "العمل على تحديث المعلومات"، مستدركة: "لكنهم تناسوا اننا في منتصف عام 2020، فعن أي تحديث يتحدثون!؟".

ونوهت الحلفي الى ان "رواتب الرعاية الاجتماعية حق كفله الدستور لجميع شرائح المجتمع المهمشة، وعلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي التدخل في أسرع وقت، لوضع حد لهذه الانتهاكات. فهناك الكثير من النساء بدون معيل وهن بحاجة ماسة الى هذه المبالغ البسيطة، ناهيك عن الحياة الصعبة التي فرضتها تداعيات وباء كورونا".

ورجت عضو مفوضية حقوق الإنسان، من الجهات المعنية "التفكير في العائلات والنساء، خاصة أولئك الذين يمرون بظروف صعبة، وحُجبت عنهم الرواتب، التي هم اليوم بأمس الحاجة إليها".

اوضاع معقدة

وحرمان من الحقوق

من جانبها، أكدت رئيسة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل، أن عدم صرف رواتب الارامل لمدة 6 اشهر يزيد من اوضاع هذه الشريحة تعقيدا.

وقالت مروكل في تصريح لـ"طريق الشعب" أن الرواتب التي تتلقاها الارامل من الرعاية الاجتماعية، هي في الأساس مبالغ زهيدة قياسا بالاحتياجات اليومية للفرد والأسرة، وأن قطع تلك المبالغ، يضع الارامل واسرهن في مأزق كبير، لاسيما مع تعقيدات الاوضاع الحالية بسبب جائحة كورونا، وعدم توفر فرص العمل وشبه تعطل الحياة. واضافت أن غالبية الارامل يرعين أطفالهن الايتام، فكيف تضع الدولة تلك الاسر المنكوبة في موقف محرج وكارثي هكذا؟ 

داعية رئاسة الحكومة ومجلس النواب إلى العمل فورا على اعادة صرف رواتب الارامل والايتام وتعويضهن عن الظلم الذي لحق بهن جراء توقف رواتبهن لمدة 6 اشهر.

*********

هلهــولة !

نُقل عن عضو في اللجنة المالية البرلمانية ان الواردات غير النفطية لميزانية الدولة بدأت اجراءات زيادتها فعلا"، وانها تبلغ هذا الشهر ضعف حجمها في الشهر السابق.

لا نريد هنا التشكيك، ولا ننوي تناول تفاصيل الاجراءات وطبيعتها. فقط نسأل: لماذا توجب انتظار 17 سنة، حتى تبدأ هذه الاجراءات؟

هل لم يدرك احد اهميتها طوال هذه السنين؟ وهل لم ينبّه احد الى ضرورتها، ويبصّر بالحاجة الماسة الى اتخاذها؟

لا ياجماعة! كثيرون كانوا يدركون، وكثيرون ظلوا ينبّهون ويبصّرون ولا يكلّون او يملّون!

ومن دون رغبة في التباهي نشير الى اننا، نحن الشيوعيين، كنا من ضمن الاخيرين!

ويكفي إلقاء نظرة سريعة الى البلاغات والبيانات الصادرة منذ 2003 عن مؤتمرات حزبنا واجتماعات لجنته المركزية والمكتب السياسي، وتصريحات قادته، وافتتاحيات جريدته وغيرها..

لماذا اذن صُمّت الآذان؟

ألكي يخرج نفر من القادة السياسيين متخمين بالمال والسلطة والنفوذ والسلاح، وليحل بالعراقيين والعراق ما حل بالفعل، وما زال، من خراب وفساد وبؤس وقهر؟

.. ولا يبقى لنا سوى الامل ان تكون بداية الاجراءات اليوم حقيقية جادة وهادفة!

راصد الطريق

***********

شدد على اعلان نتائج اللجان التحقيقية

الشيوعي العراقي يطالب بالكشف عن قتلة المنتفضين وإحالتهم الى العدالة

شدد الرفيق وسام الخزعلي، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، على محاسبة من تورطوا  في قتل النشطاء والمشاركين في انتفاضة تشرين والحركة الاحتجاجية، وفي اعتقالهم، واكد ضرورة ان يكون هذا الملف من أولويات حكومة الكاظمي.

وقال الرفيق وسام الخزعلي  في تصريح خص به  المركز  الإعلامي للحزب الشيوعي العراقي، اليوم الخميس ٢٥ حزيران ٢٠٢٠، ان الكشف عن قتلة المتظاهرين السلميين يجب ان يكون من أولويات الحكومة، التي ينبغي ان تتخذ خطوات فعلية لفتح هذا الملف، ومحاسبة كل من تورط في إراقة دماء المتظاهرين السلميين المطالبين بالحقوق المشروعة.

وأضاف الرفيق الخزعلي ان تشكيل لجنة دون إيضاح آليات  عملها وتثبيت موعد محدد لإنجازه ولعرض النتائج، لن يكون كافيا بل سيزيد الشكوك  في تعامل الحكومة  مع هذه الملفات، مثلما كان حال الحكومات  السابقة التي لم تتعامل بجدية مع الملفات الخطيرة، واكتفت بتشكيل  لجان تحقيق من دون اعلان نتائج عملها حتى اليوم، حاجبةً  المعلومات عن المواطنين .

واشار الرفيق الخزعلي الى ان هناك تقارير لمفوضية حقوق الانسان العراقية ومنظمات دولية تتحدث عن اعتقال العشرات دون أوامر قضائية وفِي ظروف غامضة، ولم يعرف مصيرهم حتى الان. وقد اعتمدت الأمم المتحدة يوم  ٢٦ حزيران من كل عام ، يوما عالميا لمساندة ضحايا التعذيب، من اجل القضاء التام على التعذيب.

وألمح عضو اللجنة المركزية للشيوعي العراقي الى ان هناك تقارير صحفية وأخرى صادرة عن منظمات حقوقية محلية ودولية، تذكر ان اعدادا غير قليلة من النشطاء والمتظاهرين العراقيين، تعرضوا للتعذيب في سجون ومعتقلات رسمية وأخرى غير رسمية، في وقت قرر فيه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في بداية عمل  حكومته، تشكيل لجنة وزارية للتحقيق في عمليات العنف الموجه ضد المتظاهرين منذ انطلاق انتفاضة تشرين الأول  ٢٠١٩، من دون الاعلان حتى الآن عن حصيلة عملها.

********

نقف باحترام ازاء مساهمة رفيقاتنا ورفاقنا واصدقائنا في الاحتجاجات

ونعبّر عن التقدير العالي لهمّتهم

توقف اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أمام دور رفيقاتنا ورفاقنا واصدقائنا وأنشطتهم المتنوعة في حركات الاحتجاج، والتضحيات الكبيرة التي قدموها بسخاء سوية مع مئات الآلاف من أبناء شعبنا.

ثمّن الاجتماع هذا الذي قدمه اولئك الشجعان، وعبر عن الاعتزاز بأدوارهم في الانتفاضة الشعبية الباسلة، وبإسهاماتهم بالمتميزة والانشطة المتنوعة التي نفذوها بهوياتهم الوطنية وعناوينهم المدنية. وذلك من خلال تواجدهم الميداني بلا كلل في سوح الاحتجاجات والاعتصامات في محافظات العراق.

وباعتزاز اشاد المجتمعون بمن يواصلون الاعتصام حتى هذه اللحظة، والتزامهم بالإجراءات الوقائية والصحية للمحافظة على سلامة ساحات الاحتجاج، وإدامة الضغط الشعبي السلمي من اجل تحقيق المطالب التي رفعتها انتفاضة تشرين.

وتوجهت اللجنة المركزية بالتحية والتقدير الى الرفاق والرفيقات والاصدقاء الذين قدموا التبرعات واوصلوا المساعدات اللوجستية للمنتفضين، والى الكوادر الطبية، من أطباء مضمدين ومسعفين، لما أبدوا من شجاعة وتفانٍ عرفوا بهما دائما، وهاجسهم هو انقاذ أرواح اخوتهم المحتجين ومداواتهم.

التحية لرفيقاتنا ورفاقنا واصدقائنا جميعا، الذين لم يدخروا جهدا سواء بالحضور الميداني، او من خلال تقديم الدعم المتنوع على مختلف الأصعدة، الميدانية والفكرية والسياسية والإعلامية والتضامنية.

يا أحبتنا

يغمرنا السرور ونحن نقيّم إيجابا جهودكم الطيبة، وننوّه بتفانيكم، ونؤكد الاعتزاز بكم، والاحترام لإنجازكم.

مع مزيد التقدير لكل ما قدمتموه لشعبكم ووطنكم.

(4-7 حزيران 2020)

********

اعمال مجهدة برواتب زهيدة

اضراب شامل مرتقب لأصحاب العقود والاجور اليومية للمطالبة بحقوقهم المُعطلة

بغداد – طريق الشعب

أعلن أصحاب العقود والأجور اليومية العاملون في الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة، مؤخرا، أنهم سينظمون إضرابا سلميا شاملا عن العمل، احتجاجا على عدم انصافهم وتطبيق القرارات والقوانين التي تضمن حقوقهم.

حيف وظلم كبيران

العاملون وجهوا مناشدة إلى مجلس النواب والحكومة وجهات حقوقية ومهنية وصحفية لتسليط الضوء على معاناتهم والتضامن معهم في الإضراب الذي سيكون يوم ٥/٧/٢٠٢٠.

وأوضحوا في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الكادحين والعاملين بصفة عقد وأجر يومي، في الوزارات والمؤسسات وفي مختلف المحافظات، يعانون منذ 17 عاما من الإهمال والظلم والتعسف من حيث صعوبة الاعمال الموكلة إليهم مقارنة بالراتب الضعيف الذي لا يتلاءم مع مستوى معيشة الفرد العراقي، فضلا عن عدم تطبيق القوانين النافذة والقرارات التي حددت قيمة الاجر والضمان والامتيازات، منها قانون العمل رقم ٣٧ لسنة ٢٠١٥ والقرار رقم ٣١٥ لسنة ٢٠١٩ القاضي بتحديد قيمة الأجر بما لا يقل عن ٣٥٠ ألف دينار للشهر الواحد".

وأكد العاملون في بيانهم "عدم تنفيذ القوانين والقرارات المتعقلة بحقوقهم، وبناءً على ذلك سيتم تنفيذ إضراب سلمي شامل يوم ٥/٧/٢٠٢٠ بغية الضغط لتنفيذ المطالب التي تتلخص بما يلي: أولا- حصر درجات الحذف والاستحداث الناتجة عن قانون التقاعد الاخير لتعيين أصحاب العقود والاجور حصرا. ثانيا- إضافة المبالغ الخاصة بتطبيق القرار ٣١٥ لسنة ٢٠١٩ في تخصيصات الوزارات والدوائر والمؤسسات ضمن فقرة الرواتب (العقود). ثالثا- إطلاق الدرجات الوظيفية المتوقفة للسنوات السابقة التي تم الترشيح إليها من قبل دوائر الدولة وأوقفت بسبب انتهاء السنة المالية ومنها درجات دوائر الماء لسنة ٢٠١٦ وتعيينات سنة ٢٠١٩. رابعا- إعادة اصحاب الاجازات الاجبارية في كافة الدوائر وتوفير التخصيصات المالية اللازمة لذلك. خامسا- تطبيق قانون العمل ٣٧ لسنة ٢٠١٥ بكافة الفقرات والامتيازات الخاصة بالقطاع العام. سادسا- شمول شهداء العمل بالضمان الاجتماعي والراتب التقاعدي لعوائلهم. علما إن الإضراب سيكون من المنازل دون تجمعات ويمهل السلطات فترة قصيرة لتحقيق المطالبة أو اللجوء إلى التصعيد".

معاناة مستمرة

وفي السياق، قال الناشط، مشرق الفريجي لـ"طريق الشعب"، إن "اصحاب العقود والأجور نظموا تظاهرة أمام وزارة المالية في نهاية عام ٢٠١٨ وتم اللقاء حينها بوكيل وزارة المالية الذي وعد بمعالجة أوضاع الاجراء وتحويلهم وفق قانون العمل إلى عقود، وتم ذلك من خلال قرار مجلس الوزراء المعدل رقم ٣١٥ لعام ٢٠١٩ ووجهت الدوائر بتحويلهم إلى عقود رغم اعتراض الدوائر وقتها لوجود فروقات مالية، وطالبت على إثرها وزارة المالية بسد هذه الفروقات، لترد الأخيرة بعدم وجود سيولة مالية وتطالب بدورها الدوائر بسدادها من تخصيصات الوزارات، ليبقى القرار حبرا على الورق بين هذه المخاطبات".

ودعا الفريجي إلى "تخصيص الدرجات الوظيفية الناتجة عن الحذف والاستحداث وقانون التقاعد الاخير لأصحاب العقود والاجور، لأنها من حقهم، كون قانون التقاعد الاخير وفر حوالي ٢٥٠ ألف درجة وظيفية بينما يبلغ عدد العقود والاجراء ٤٥٠ ألف"، مبينا أن "الأحزاب المتنفذة تلاعبت بهذه الدرجات واستخدمتها لأغراض انتخابية، وما زالت تمارس هذا الأمر استعدادًا للانتخابات المقبلة من خلال شراء الذمم، بعيدا عن انصاف اصحاب العقود والأجور".

رواتب لم تصرف

من جانبها، ذكرت ممثلة أصحاب العقود والاجور في محافظة كركوك، هيفاء صلاح الدين، إن أبناء هذه الشريحة ورغم ابرامهم للعقود في دوائرهم وفق قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥ منذ العام الماضي واكمالهم كافة الاجراءات القانونية والادارية إلا إن رواتبهم لم تصرف.

وأوضحت صلاح الدين في تصريح لـ” طريق الشعب"، أن "أصحاب العقود والاجور يتقاضون رواتب زهيدة جدا تتراوح بين ١٠٠-٢٠٠ ألف دينار شهريا وهذا لا يكفي حتى لأجور نقلهم من وإلى محل عملهم في الوقت الذي يتحمل فيه عمال البلدية في المحافظة العبء الاكبر حيث إن رواتبهم لا تتجاوز ١٠٠ الف دينار شهريا رغم انهم يواصلون العمل بنسبة ١٠٠ في المائة رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المحافظة"، مطالبة وزارة المالية بـ"سرعة توفير التخصيص المالي لهم والالتزام بقرارات مجلس الوزراء والالتفات إلى معاناة هذه الشريحة".

ما مصير درجات الحذف والاستحداث؟

وفي الأثناء، تساءل ممثل الاجراء اليوميين في كربلاء، حيدر الموسوي، عن مصير درجات الحذف والاستحداث منذ عام ٢٠١٤ ولغاية الآن.

وقال الموسوي لـ ”طريق الشعب"، "لماذا لا يتم شمول هذه الشريحة بالتعيينات رغم أنها الأحق بها وابناؤها يعانون منذ سنوات ويعملون برواتب زهيدة لا تسد رمق عوائلهم. وهل من المعقول اصلا وجود عقد حكومي بـ١٠٠ ألف أو ٩٠ ألف دينار؟".

وتابع الموسوي: "رغم كل ذلك نحن مستمرون في عملنا ولا نطلب سوى تحسين واقعنا المعاشي، خصوصا العاملين في دوائر الماء والمجاري والبلدية الذين ما زالوا يعملون بكامل طاقتهم رغم صعوبة الوصول لأماكن العمل والأجور الزهيدة التي تقابله"، مضيفا "نحن مجبرون على هذا الوضع بسبب غياب الفرص اللائقة للعمل وانتشار الفقر. ونحن نتأمل أن يتم تعييننا على الملاك الدائم لنكون قادرين على تحسين واقعنا المأساوي، ولكن توضح لنا أن الحكومات التي تعاقبت علينا ومعها أصحاب القرار، لا يهتمون ابدا بالفقراء وهم يتكالبون على المناصب والمغانم في المحاصصة الطائفية المقيتة".

***********

ص2

وزير الدفاع العراقي من اربيل: داعش عدو الجميع ولا بد من تنسيق بين الجيش والبيشمركة

بغداد – طريق الشعب

استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، أمس، وزير الدفاع العراقي جمعة عناد والوفد المرافق له. وجرى في الاجتماع، بحث آخر المستجدات في العراق، فضلاً عن سبل تعزيز التنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي للتصدي لتهديدات تنظيم داعش. وقال وزير الدفاع العراقي: "إن تنظيم داعش عدو الجميع ولا يفرق بين أيٍ من مكونات الشعب العراقي، لذا يجب أن يكون هناك تنسيق جيد بين الجيش والبيشمركة".

هذا وشدد رئيس الحكومة على ضرورة تفعيل آلية التنسيق الأمني بين قوات البيشمركة والجيش العراقي وخصوصاً في المناطق الكوردستانية خارج إدارة حكومة الإقليم بهدف مواجهة التهديدات المتصاعدة لتنظيم داعش في تلك المناطق. وجدد رئيس الحكومة استعداد الإقليم لحل جميع المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية بصورة جذرية وذلك عبر التفاهم والحوار، وبما يصب في مصلحة العراقيين كافة.

*************

كل خميس ...

محاولة لإشاعة الامل

ليس سهلا ان تختار الموضوع الاجدر بالمعالجة لتكتب عنه، فالقضايا التي تفرض نفسها للتناول عديدة، والازمات التي نعيشها لا اكثر منها!

وأمر الكتابة لا يتعلق فقط باختيار الأهم قبل المهم، بل لا بد من إيجاد المدخل  وطريقة المعالجة التي تشيع الامل في اطار العتمة المخيمة. وهنا بالتحديد تكمن الصعوبة.

اريد اولا لفت الانتباه الى الهجوم التركي وإستهتاره بوطننا وكرامته، فهو يتواصل بعدوان سافر تستبيح قواته ارضنا وتحتلها، وهي التي لم تعد آمنة من أطماعه العثمانية، منذ أن وقع الدكتاتور معاهدة تسمح للنظم التركي بالتوغل داخل حدود العراق.

وبعد التغيير اكملت الحكومات الانبطاح امام الأطماع الخارجية. فبدلا من ان تبادر الى إلغاء تلك المعاهدة المذلة، جعلت من العراق ساحة حرب ومسرحا لتصفية الحسابات الدولية والاقليمية.

اما قضية خطف وتغييب الصديقين العزيزين مازن لطيف وتوفيق التميمي، فهي ايضا  غير قابلة للتأجيل، بعد ان عجزت عائلتاهما وكل اصدقائهما عن اقتفاء اثرهما في دولة اصبح الخطف والتغييب فيها امرا معتادا، لا يستفز ضميرا ولا يخدش حياءً، فيما تقف الحكومة بكل أجهزتها عاجزة عن الجواب، ويقف تعهد رئيسها بالكشف عن كل المغيبين، امام امتحان قدرته على ردع العصابات.

في الوقت عينه تُعد الكتابة عن (المثقف الطائفي) حاجة ملحة لا تقبل التأجيل. فالمثقف الملطخ بأدران الطائفية لا يتعظ للاسف بعواقب ارتمائه السابق في أحضان الدكتاتورية المستبدة، ولم يتعلم من الدرس حينما يرخص نفسه ويصيّرها بوقا لنظام الاستبداد. ولم يرعو هذا المثقف رغم كل الخراب الذي عمّ نتيجة الصراع الطائفي والتحاصص.

وقد لا تكون هذه العناوين بمثل أهمية أوضاع العاملين في القطاع الاقتصادي غير المنظم ومحنتهم اليومية، وهم يواجهون الازمة المعيشية الخانقة. كذلك ذوو الدخل المحدود ومعاناتهم ودوامة التفكير بالرواتب الشهرية، التي اصبح تأمينها هاجسا لا يفارق من لا دخل لهم سواها، فيما لا يجدون ما يطمئنهم في تصريحات الحكومة حول قوانين العدالة الانتقالية ومتطلبات العدالة الاجتماعية.

من جانب آخر تلح علينا أزمة كورونا وتداعياتها الكارثية بالنسبة لأوضاعنا الصحية، حيث تتواصل اخبار رحيل المزيد من الاحبة عن هذه الحياة، ترافقها مظاهر انهيار القطاع الصحي وتردي الخدمات الصحية. وهذا امر متوقع، فقد توارث القائمون على القطاع  الفساد المتفشى، الذي تسبب ويتسبب في التصدع والانهيارات.

تبقى المبادرات المدنية متمثلة في توزيع سلال الغذاء بعد ان غُيبت البطاقة التموينية عمليا، ولم يبق منها سوى ثلاث مواد يتفاوت توزيعها خلال اشهر السنة. كذلك حملات التبرع الشعبية بالمال وبالاجهزة الطبية وانابيب الاوكسجين والكمامات.

هذه المبادرات على محدوديتها، الى جانب إصرار الشباب وتمسكهم بالتغيير، وبقائهم في الساحات مطالبين بمحاكمة المفسدين، وحصر السلاح بيد الدولة، وتنويع الاقتصاد، واطلاق برامج التنمية المستدامة، وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.. هي ما يشيع الامل رغم كل ما يحيط بنا من ازمات وخسارات موجعة.

جاسم الحلفي

**********

بعد عجز وزارة الصحة

ناشطون يطلقون حملات لتوفير مستلزمات علاج المصابين بفايروس كورونا

بغداد - عبد الله لطيف

أطلق ناشطون ومواطنون حملات للتبرع مساهمة في توفير مستلزمات العلاج للمصابين بفايروس كورونا، بعد عجز المستشفيات عن توفير أبسط المستلزمات الضرورية للراقدين فيها، حيث تسبب نقص الاوكسجين في محافظة ذي قار بوفاة عدد من المصابين الراقدين في مستشفياتها.

حملات اغاثية في ذي قار

وحول حملات الإغاثة في ذي قار يقول الناشط المدني علي النواس إن "اهمال الحكومة المحلية والمركزية وعدم اخذ الاحتياطات اللازمة وغياب الجدية في التعامل مع هذا الوباء وعدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية فاقم الازمة الصحية في المحافظة من خلال ارتفاع اعداد المصابين بالفايروس ما جعلت مستشفيات المحافظة التي تعاني بالأساس من سوء الخدمة والاهمال تغص بالمصابين".

ولفت الى انه "ومجموعة من الناشطين في قضاء سوق الشيوخ، نظموا حملة للتبرع من أجل توفير اجهزة الاوكسجين للمرضى الراقدين في المستشفيات أو الحجر المنزلي، بعد ان شهدت المستشفيات نقصا كبيرا في قناني الأوكسجين تسبب بوفاة عدد من المصابين".

ويضيف النواس ان "الحملة تمكنت من توفير الاجهزة المهمة في مستشفى سوق الشيوخ ومنها ٤ اجهزة توليد اوكسجين سعة ١٠ لتر، و ٥ اجهزة ضغط زئبقي، ومثلها اجهزة محرار الكتروني وسماعات طبية ورؤوس اوكسجين، بالإضافة الى 34 جهاز نوبيلايزر الى الراقدين في الحجر المنزلي"، مشيراً الى ان "المتطوعين يبذلون جهدا من اجل توفير بلازما الدم للمصابين من خلال التنسيق مع دوائر الصحة في مختلف المحافظات، فيما لم يقتصر الجهد على ذلك حيث بادرنا بجهود ذاتية بتأهيل المجلس البلدي سابقاً وترميمه لتحويله الى مكان للحجر الصحي للمصابين".

توفير مستلزمات العلاج

وفي محافظة الديوانية لم يختلف الحال، حيث شهدت المستشفيات نقصا في اجهزة الاوكسجين، وسط عجز المستشفيات عن توفيرها، فبادر المواطنون للتكفل بالأمر.

ويوضح الناشط المدني في المحافظة حسن احمد لـ” طريق الشعب"، انه "نتيجة لنقص الحاصل في تجهيز اجهزة الاوكسجين بسبب تزايد اعداد المصابين وقلة عدد اسطوانات الاوكسجين في المستشفيات، اطلق مجموعة من شباب المحافظة حملة لشراء أسطوانات الاوكسجين وتم تسليمها للمستشفى الحكومي". ويلفت المياحي الى "قيام مدير معمل الاوكسجين في الديوانية بالتبرع بـ ٣ الالاف قنينة اوكسجين فارغة من المعمل المتوقف عن العمل، فيما الجهود من قبل الاهالي مستمرة لإعادة احياء المعمل"، مضيفاً ان "شركة البهلول مدت يد العون للناشطين ووفرت اجهزة اوكسجين جاهزة للاستعمال للمحجورين في منازلهم مجاناً، كما ان مدير تربية الديوانية عقيل الجبوري قام بتوفير حوالي ١٢ اسطوانة اخرى".

ويبين احمد ان "حملة التبرعات لا تزال مستمرة من قبل التجار والاهالي على الرغم من اعلان المستشفى التعاقد مع المجهز وسيطرتهم على الوضع، الا أننا نخشى من خروج الامر عن السيطرة مثل ما حدث في محافظة ذي قار".

اسطوانات الاوكسجين

ونتيجة لاكتظاظ المستشفيات في بغداد بأعداد المصابين الراقدين في المستشفيات لجأ عدد من المصابين للحجر المنزل، ويكشف الناشط المدني حسين حبيب، لـ"طريق الشعب"، عن "ورود مناشدات من قبل مواطنين مصابين بالفايروس لجأوا للحجر المنزلي نتيجة اكتظاظ المستشفيات بأعداد المصابين وسوء الرعاية فيها، ما اضطرهم لهذا الخيار، يطالبون بتوفير اسطوانات الاوكسجين"، منوهاً الى انه "اطلق حملة للتبرعات على مواقع التواصل الاجتماعي تمكن من خلالها وفي ظرف ٣ ايام من جمع مبلغ ٦ ملايين دينار استخدمها لشراء اسطوانات الاوكسجين وقام بإيصالها للمنازل المصابين". وحول توفر اسطوانات الاوكسجين يفيد حبيب ان "سعر الاسطوانة هو ١٥٠ ألف دينار، ولكن بعض التجار الجشعين قام بشرائها من مراكز البيع واحتكارها ما تسبب برفع سعر الاسطوانة الى حوالي ٢٥٠ ألف دينار"، مستغرباً من "موقف الحكومة المتفرج من هذا التصرفات وعدم محاسبة هؤلاء الذين يتاجرون بأرواح المواطنين من اجل تحقيق الارباح".

*********

رسالة التحية من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

في الذكرى الـمئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الايراني

الرفاق الاعزاء

نبعث اليكم بأحر تحايا الشيوعيين العراقيين بمناسبة الذكرى الـ100 لتأسيس الحزب الشيوعي الايراني. ان الاحتفال بهذه المئوية هي مناسبة لاستذكار المؤسسين الابطال لحزب الطبقة العاملة الايرانية، وإجلال لذكرى العشرات من القادة والكوادر الشيوعية، الذين كانوا وطنيين صادقين وضحوا بأرواحهم من اجل المثل السامية للشيوعية، مدافعين عن القضية العادلة للشعب الايراني. وسيبقى المثال الذي قدموه ملهماً لأجيال الشيوعيين والتقدميين في ارجاء العالم. 

ويواصل حزب تودة اليوم بفخر هذه المسيرة المجيدة، رافعاً الراية الحمراء عالياً في ايران، كما فعل بثبات على امتداد الـ79 عاماً الماضية منذ تأسيسه في اعقاب حظر الحزب الشيوعي الايراني وقمعه في عهد دكتاتورية رضا شاه في الثلاثينات. 

وفي هذه المناسبة المئوية نستذكر دور مؤسسي الحزب الشيوعي الايراني، بقيادة الرفيق حيدر خان عمو أوغلي، وايضاً دور القادة البارزين لحزب تودة الذي كانوا أممين ووطنيين صادقين. ومن بين هؤلاء، من أبطال الشعب الايراني، نستذكر الرفيق خسرو روزبه الذي واجه تنفيذ حكم الاعدام ببسالة في ايار 1958.

ان ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي الايراني هي ايضاً مناسبة لنا، نحن الشيوعيون العراقيون، لنستذكر بفخر العلاقة الخاصة بين حزبينا والتي تعززت على امتداد العقود الماضية، اذ واجه كلاهما القمع والارهاب في ظل انظمة معادية للشيوعية ورجعية متعاقبة.

ونتذكر العلاقة الفريدة التي تطورت بين حزبينا في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، على الرغم من الظروف البالغة الصعوبة في كلا البلدين في اعقاب انقلابين فاشيين حاكتهما وكالة المخابرات المركزية الامريكية، عندما تعرض الشيوعيون والديمقراطيون الى اعدامات جماعية وارهاب فاشي.

وتجلت هذه الروح الأممية مرة أخرى في اواخر السبعينات واوائل الثمانينات. فخلال الحرب العراقية – الايرانية الدامية التي استمرت ثماني سنوات، وخلّفت آثاراً كارثية وراح ضحيتها مئات الآلاف قتلى من الجانبين، كان الشيوعيون العراقيون والايرانيون القوة المحركة لحملة عالمية للمطالبة بانهاء الحرب وتحقيق السلام والديمقراطية في كلا البلدين.

يعتز الشيوعيون العراقيون بهذا الإرث الأممي وسيواصلون تعزيز هذه العلاقات الكفاحية في النضال المشترك من اجل الحرية والسلام والتقدم الاجتماعي، ولبناء مستقبل افضل لكلا الشعبين الايراني والعراقي. 

الرفاق الاعزاء

في هذه المناسبة، التي تحتل مكانة خاصة في حياة حزبكم الشقيق، نؤكد مجدداً تأييدنا للطموحات المشروعة للشعب الايراني من اجل السلام والديمقراطية وحقوق الانسان. واذ نشارك الحركة الشيوعية العالمية والقوى التقدمية في إدانة التهديدات الامبريالية الخارجية والعقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة ضد ايران، والتي تؤجج التوترات وتغذي نيران الحرب في الشرق الأوسط، نرى ان النضال ضد المخططات الامبريالية ومن اجل السلام يجب ان يقترن بالدفاع عن حقوق الانسان والحقوق الديمقراطية للشعب الايراني. ويتطلب التضامن الأممي الوقوف مع الشعب وقواه الديمقراطية في البلد المعني، ورفض الموقف الأحادي المؤذي الذي يغمض العين عن انتهاكات حقوق الانسان والحقوق الديمقراطية. 

الرفاق الاعزاء

في هذه الذكرى المئوية المجيدة، نغتنم هذه المناسبة للتعبير مجدداً عن تقديرنا للتضامن الأممي الثابت لحزبكم مع الشعب العراقي ومع الديمقراطيين والشيوعيين العراقيين.

نحيي بحرارة كل اعضاء ومؤيدي حزب تودة في الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الايراني، ونتطلع الى تعزيز وتطوير أواصر الصداقة والعلاقات الأممية بين حزبينا، وكذلك الروابط التاريخية بين الشعبين الايراني والعراقي، من اجل السلام والحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي. 

مع أحر التحايا الرفاقية

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

21 حزيران 2020

**********

الشيوعيون يدينون اعتداءات دول الجوار

بغداد - عايدة فرج

أدانت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، عبر لافتات رفعتها في عدد من مناطق بغداد، التجاوزات السافرة الأخيرة للجارتين إيران وتركيا على الأراضي العراقية.

وعلقت اللجنة المحلية قرابة إحدى عشرة لافتة في مناطق الزعفرانية والأمين والمشتل والإعلام والجهاد والغزالية والشعب. كما علقت لافتات عند ساحة الفردوس ومتنزه الزوراء ومعرض بغداد الدولي.

وتعرضت أراض عراقية في إقليم كردستان، خلال الفترة الأخيرة، إلى قصف بالمدفعية والطائرات من قبل الجانبين الإيراني والتركي، فيما حاولت قوات تركية التوغل داخل أراضي الإقليم.

وتكبد مواطنون عراقيون خسائر فادحة بمصادر قوتهم، إثر القصف المستمر منذ أسابيع، ما تسبب في نزوح جديد داخل العراق.

***********

شكر وتقدير

تتقدم السيدة باسمة البحراني نيابة عن عائلة المرحوم الدكتور حمدي شكر عباس التكمجي، بخالص الشكر والتقدير الى المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المجيد, لتعزيته لنا بوفاة فقيدنا الغالي، المنشور في جريدة الحزب "طريق الشعب" ولإيفاده ممثلا عنه للحضور الى دار العائلة لمواساتنا بمصابنا الأليم.

ان هذا التقييم الصادر عن الحزب العزيز الذي احبه الفقيد وواكبه طيلة عمره السياسي وساهم مثابرا على نشر قيمه ومبادئه النبيلة يدل على عمق العلاقة بينه وبين الحزب الذي آمن بمعتقداته السامية.

ان ما أبدته قيادة الحزب من تكريم لفقيدنا الغالي ترك أثراً بليغاً في نفوسنا وحملنا المسؤولية للالتزام بتلك الافكار والمعاني، التي احبها الدكتور حمدي وحلم في تحقيقها قبل وفاته، والمتجسدة في شعاره التليد، وطن حر وشعب سعيد.

باسمة البحراني

عمان في 23/ 6/ 2020

*********

الفساد أبرز أسباب التدهور

مواطنون في قضاء النهروان: أوضاعنا الخدمية مزرية للغاية

بغداد – طريق الشعب

يشهد قضاء النهروان، جنوبي العاصمة، واقعا خدميا مترديا على كافة المستويات استمر منذ فترة النظام السابق والى لان. التردي ملحوظ ومؤثر بشكل كبير على المواطنين الذين أصبحت حياتهم رهينة المعاناة ونقص الخدمات مثل المياه الصالحة للشرب والطرق المعبدة والمجاري وشبكات مياه الامطار والفساد الذي يتلاعب بملفات خدمية كثيرة.

مشكلة الماء

المواطن مصطفى المرجاني، قال لـ"طريق الشعب"، إن "مشاكل المواطنين في النهروان كثيرة، ولكن أبرزها هي مشكلة المياه التي لم تحل، لأن القضاء لا يحتوي على مضخة داخلية، ويعتمد على الضخ الذي يأتيه من منطقة المدائن. علما أن المسافة بعيدة بين المنطقتين، ولذلك يتعرض الخط الناقل للمياه إلى التجاوزات من قبل القرى والمناطق التي يمر بها وصولا إلى النهروان".

ولفت المرجاني، إلى أن "هذا التردي في تجهيز المياه، جعل مناطق النهروان أمام جدول زمني للتوزيع كان يضمن كل 4 ايام وصول حصة المناطق المائية، ولكن الان غاب هذا التوقيت واصبح يتجاوز الاسبوع الكامل دون أي نتيجة، وهذا أمر لا يطاق خصوصا وأن المياه التي تصل هي لا تصلح إلى الشرب وإنما للغسل فقط لاحتوائها على كميات كبيرة من الطين والشوائب".

مشاكل قديمة ومتجذرة

من جهته، أكد المواطن، رافع عبد الصمد، إن "مشكلة المياه هي واحدة من مشاكل النهروان الكثيرة.

وأوضح عبد الصمد، إن "النهروان ومنذ عام 1990 لم تشهد أي خدمات بالنسبة إلى المجاري أو اكساء الشوارع أو المياه اللائقة بالاستخدام البشري، علما أن استمرار الحال بعد عام 2003 يتحمله المسؤولين على المنطقة في الناحية والمجلس البلدي، لأنهم قصروا كثيرا في عملهم ولم يخدموا اهالي المنطقة رغم الاموال الطائلة التي صرفت على ملف الخدمات والمشاريع المتعلقة بها".

وذكر المواطن، أنه "لو صرفت الأموال المخصصة للقضاء بشكل نزيه ومسؤول لكانت النهروان في وضع ممتاز، ولكن ما جرى هو تدمير للوضع الخدمي، ومثال على ذلك هو صرف أموال على ترميم جزرات وسطية وبناء نافورات مائية لم تدم طويلا لمنطقة لا تمتلك شبكة تصريف مياه. فهذا شكل بسيط من اشكال الفساد الذي تعرضت له المنطقة، فضلا عن الشارع الرئيسي لها الذي تناوب المحافظين على اكساءه وصرف الأموال عليه، رغم عدم تماسكه لبضعة اشهر في كل مرة".

تعداد سكاني منسي

وفي المقابل، بين المواطن، ياسر عزيز، أن التعداد السكاني للنهروان يتجاوز 150 الف مواطنة ومواطن ما زالوا يفتقدون إلى ابسط مقومات الحياة والعيش الكريم، محملا الناحية والمجلس البلدي والمحافظة مسؤولية الفشل الخدمي المستمر.

واضاف عزيز "النهروان ومنذ تأسيسها في عام 1988 بقيت تعاني من نقص الخدمات، وفي زمن النظام المقبور همشت بشكل كبير، وبعد عام 2003 تناوبت الاحزاب المتنفذة على نهبها وجعلتها اليوم لا تمتلك سوى مركز صحي بسيط جدا لا يوفر ابسط الاحتياجات الطبية أو الادوية اللازمة لمنطقة فيها 150 الف نسمة"، لافتا إلى أن "القضاء بقي دون مجاري أو تيلط أو مياه، ويعاني بسبب الاحزاب المتنفذة التي تسيطر عليه من شحة مائية خطيرة يحصل المواطن خلالها على الماء كل 8 ايام فقط في هذا الجو الحار".

وتابع المواطن عزيز قائلا: "أما مشروع المستشفى العام الذي كان يفترض أن ينجز، فبقي معطلا في زمن رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي، بسبب المزايدات السياسية ووصل الانجاز فيه 20 في المائة فقط وترك مهملا إلى الان، حالها حال المدارس في القضاء التي تركت كهياكل ايضا"، مردفا "لدينا نائبين في البرلمان عن القضاء ولكنهم لم يستطيعوا اغاثة المنطقة بسبب المحاصصة الطائفية والنظام السياسي الفاشل والفساد المستشري فيه".

**************

ص3

صعوبات في توفير منحة النازحين بسبب الازمة المالية

وزيرة الهجرة من كربلاء:

العديد من العوائل النازحة ترفض العودة الى ديارها

بغداد – طريق الشعب

قالت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو، يوم أمس، إن وزارتها تعاني من صعوبات في توفير منحة النازحين بسبب الأزمة المالية، في حين بينت أن العديد من العوائل النازحة ترفض العودة إلى ديارها.

وذكرت جابرو في مؤتمر صحفي لدى زيارتها محافظة كربلاء، وتابعته "طريق الشعب"، أن "تواجدها في محافظة كربلاء هو من أجل عودة النازحين لديارهم"، مضيفة: "نعاني من توفير المنحة وتوزيعها على النازحين بسبب التقشف".

وأشارت إلى أن "الكثير من العوائل ترفض العودة لديارها وترغب بالاستقرار في المناطق التي تم النزوح إليها، ونحن كوزارة لا نجبر أحداً على العودة وتتبنى في سياستها ترك الخيار للمواطنين أنفسهم من خلال اتخاذ قرار العودة الطوعية". 

وتابعت جابرو، أنها "ستزور مخيم سنجار الأسبوع المقبل من أجل تهيئة عودتهم لديارهم، وهناك تنسيق عال لتوفير كافة الخدمات في مناطقهم".

من جهته أكد محافظ كربلاء نصيف الخطابي أن "الحكومة المحلية ستكون فريق عمل واحد مع وزارة الهجرة لخدمة المواطنين الذين عانوا من بطش داعش الإرهابي وفي سبيل خدمة النازحين في المحافظة ورفع الحيف والظلم الذي طال شرائح واسعة من أبناء الشعب العراقي. 

أغلاق 20 مخيما في الانبار

كما اعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين عن إغلاق عشرين مخيماً للنازحين في محافظة الانبار بعد اعادة اغلب ساكنيها الى مناطقهم الأصلية ودمج المتبقي منهم في مخيمي عامرية الصمود والمدينة السياحية.

وأوضحت في كلمة ألقتها خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة في (مخيم عامرية الصمود المركزي) بمحافظة الانبار بحضور حسين عرب نائب رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين النيابية ومصطفى العرسان نائب محافظ الانبار ان "محافظة الانبار في بداية ازمة النزوح كانت تضم 76 مخيما يقطنها اكثر من 70 الف نازح ليتقلص العدد فيما بعد الى ٢٢ مخيم"، مردفة بالقول ان "المخيمات العشرين التي تم غلقها اليوم هي (الحجاج، السلام، النصر، الشهداء، الانبار، التحرير، الأمل الأول، الأمل الثاني، المتين، الكرفانات، زوبع، الصمود، إكرام الفلوجة، الفلوجة الأول، السعادة، القاعات ومخيم البسمة)، وسيتم اختزالها بمخيم واحد هو مخيم عامرية الصمود المركزي، أما مخيمات ( المركزي، كرفانات A، كرفانات B، التحرير الاول ومخيم التحرير الثاني) فسيتم اختزالها بمخيم المدينة السياحية المركزي".

ولفتت إلى ان "ذلك جاء بعد دمج العوائل التي كانت تقطن هذه المخيمات بمخيمي العامرية والسياحية، نتيجة مغادرة اغلب العوائل التي كانت تسكنها وعودتها إلى مناطق سكناها الأصلية، بعد قضاء قرابة ستة اعوام في المخيمات"، مؤكدة ان "العدد الكلي للأسر النازحة في محافظة الانبار المتبقية هي 1706 اسرة فقط ".

 وأضافت ان "إعادة النازحين الى ديارهم هي المهمة الأولى لنا ولا نرضى أن يبقى الآلاف من أهلنا يواجهون تقلبات الطقس القاسية"، مشددة على "ضرورة تضافر الجهود لإنهاء معاناة مواطنين عراقيين اضطروا لترك منازلهم أثناء دخول عصابات داعش الإرهابية الى مناطقهم، وعاشوا محنة النزوح عدة سنوات".

وتابعت ان "الوزارة ماضية في استراتيجيتها بإعادة الأسر النازحة الراغبة بالعودة لمناطق سكناها الأصلية وصرف منح العودة لهم وتقديم المساعدات والخدمات اللازمة لهم"، لافتة الى انه "يجب ان يكون اهتمام الحكومتين المركزية والمحلية متكاملاً لأجل خدمة النازحين".

حلول لحسم مصير مخيمات ديالى

من جانب آخر، كشف رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، النائب رعد الدهلكي، أمس، عن خارطة طريق لحسم مصير أهم مخيمات النزوح في ديالى.

وقال الدهلكي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "مخيم معسكر سعد في بعقوبة يضم أكثر من 150 أسرة نازحة وهو من المخيمات الهامة والوحيد في مركز محافظة ديالى كان ولايزال نقطة مهمة في انقاذ المئات من الاسر التي عانت من رحلة النزوح القسري بعد 2014".

واضاف الدهلكي، أن لجنته "بدأت خطوات لحسم مصير المخيم بالتنسيق مع ادارة ديالى ووزارة الدفاع، إذ أن أكثر من 100 أسرة تسكن في مناطقها المحررة في اراض تابعة لوزارة الدفاع وعودتها مرهون بحسم ملفها من الناحية الرسمية وإذا ما استكمل سيتم تخيير ما تبقى بين البقاء في بعقوبة او الانتقال الى مخيمات الوند في خانقين قبل اغلاقه".

واشار الدهلكي إلى أن "قرار إغلاق مخيم معسكر سعد جرى التريث به في الوقت الحالي لحين حسم قضايا كل الأسر وفق إطار العدالة والانصاف والانسانية بالمقام الاول وضمان ان يكون لكل اسرة مأوى يليق بها قبل اتخاذ اي قرار بإغلاق المخيم".

وأنشئ مخيم معسكر سعد لاحتواء مئات الاسر النازحة بعد 2014 وكان طوق نجاة لها خاصة مع رحلة النزوح القسري الصعبة.

*********

خارج النسق ...

بعيدا عن قرقعة السلاح !

لا يصح باي حال من الأحوال ان يجري التماهي بين حقوق الشعب الكردي العادلة، وبين أخطاء السياسيين والحكام المتنفذين. وان حصل هذا فهو خلط متعمد ومتقصد وموقف شوفيني بامتياز.

الشعب الكردي الذي قدم التضحيات، وتعرض الى حملات الإبادة والتنكيل والتهجير والقتل بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيماوية والمحرمة دوليا ضده، يستحق حياة افضل وان يتمتع بكامل حقوقه الدستورية.

لكم استُخدم السلاح لقمع تطلعاته وطموحاته من قبل كل الحكومات السابقة منذ تأسيس الدولة العراقية، وان على من يريد ان يجربه مرة أخرى تحت أي عنوان،  ان يقرأ التاريخ جيدا ويتعظ بدروسه، فالحقوق المشروعة ومهما استخدم البطش وقوة الحديد والنار وسلاح " المدافع " لمصادرتها، تظل تتدحرج مثل كرة الثلج الى ان ترى النور.

والقوة الغاشمة، كما تقول التجربة الملموسة في بلادنا وفِي دول الجوار والعالم، لن توقف مطالبة الشعوب بحياة افضل، ولن تمنعها من بناء كياناتها الخاصة وادارتها وفق خياراتها وارادتها الحرة.

وان من يريد اعتماد قوة السلاح لحل الإشكالات القائمة حاليا بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، وهي متعددة الاسباب ويتحمل الحكام المتنفذون في الجانبين مسؤولية ما تراكم منها، فهو يدفع، شاء ام ابى، وسواء كان جادا ام مازحا، نحو إضافة كارثة جديدة الى واقعنا المزري على كل الصعد، ويزيد من حالة القطيعة والتخندق والانغلاق والمزيد من الاستعصاء واللاستقرار. 

لا حل لما هو قائم من إشكالات الا بسعي الكل، خاصة من هم في موقع المسؤولية من الطرفين، للانطلاق قبل كل شيء من مصلحة الشعب العراقي ومصلحة شعب إقليم كردستان، وللحوار الجاد والبناء والمنفتح والصبور، بعيدا عن حسابات الربح والخسارة والمصالح الانانية الضيقة والتدخلات الخارجية، والاقدام على المزيد من الخطوات والإجراءات والعمل على تشريع ما يضمن تطوير التجربة الفيدرالية الفتية، وحسن تطبيقها لما فيه مصلحة أبناء العراق بجميع اطيافهم.

ان المواقف والتصريحات غير المسؤولة تخلف ندبا لا تزول بيسر وسهولة، وان الافضل والاجدر ان تخلي مكانها للتفكير العميق والمسؤول، بما يعزز الوحدة الوطنية والتلاحم بين أطياف شعبنا، وبعيدا عن كل ما يصب الزيت على النار. 

الدكتور صبحي الجميلي

**********

وكيل وزارة الصحة يحذر من أيام بالغة الخطورة ويقترح حلاً لردع المخالفين

بغداد – طريق الشعب

حذر وكيل وزير الصحة د. حازم الجميلي، من تعاظم خطر فيروس كورونا في العراق بعد تجاوز عدد الإصابات حاجز الالفين، فيما دعا الى اصدار تشريعات خاصة تفرض عقوبات صريحة بحق غير الملتزمين بالإرشادات الصحية في الشارع.

وقال الجميلي في مقابلة متلفزة إن تخطي عدد الاصابات بفيروس كورونا حاجز الألفين أمس يجعل وزارة الصحة أمام تحدٍ جديد لمعرفة سبب الارتفاع ويحتم على الدولة والمواطن أن يعيدا حساباتهما في الإجراءات الوقائية التنفيذية والشخصية".

وأكد إن "عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية هو السبب الأساس لارتفاع عدد الاصابات، ما طلبنا اتخاذه من أساليب وقاية ليس تعجيزيا وهو ممكن لكن للأسف هناك من يصر على عدم الاكتراث وخاصة في المناطق الشعبية رغم ارتفاع مستوى الخطر وعدد الإصابات".

وشدد على ان "العراق في حرب مع فيروس خطير وارتداء الكمامة هو خوذة المقاتل، داخل السيارة والمحل والدوائر وفي كل تجمع".

ولفت الى " قانون الصحة العامة وقانون العقوبات واضحان واشارا الى إن كل من يؤدي لضرر بالصحة العامة يجب أن يرد عليه بعقوبات رادعة، للأسف هذه العقوبات لا تنفذ رغم ان عدم الالتزام يهدد حياة مجتمع بأسره ونشدد على وجوب تنفيذ القانون بحق المخالفين". ودعا الجميلي "الجهات التشريعية لإصدار تشريعات طارئة وعاجلة تتضمن عقوبات صريحة وكبيرة لمحاسبة المخالفين، القوانين الموجودة لا تطبق بسبب اشكاليات قانونية وبدون تطبيق القانون بحق المخالفين سيمهد لنتائج غير طيبة ووضع أخطر بكثير من الحالي".

ودعا " رجال الدين والشخصيات المجتمعية إلى التدخل وتوعية المواطنين بما يمتلكونه من تأثير لإن الاستمرار بزيادة الاصابات امر لا يمكن قبوله ويؤدي لنتائج خطيرة جدا".

وسجل العراق أمس الأول، 79 وفاةً بسبب فيروس كورونا و2200 إصابة في اعلى حصيلة مسجلة منذ دخول الفيروس للبلاد في شباط الماضي.

وفي وقت سابق، طرح استشاري الامراض الميكروبية والمناعة البروفيسور الدكتور هشام يوسف 4 حلول لتلافي الوصول لعشرات الالاف من الإصابات بفيروس كورونا يومياً ومنع دخوله لكل بيت عراقي فيما حدد وضع العراق حالياً في مواجهة الجائحة. وقال يوسف في مقابلة متلفزة " نحن الآن في مرحلة خطرة من جائحة كورونا وتحديداً في المرحلة الثانية من الموجة الأولى والخطر الأكبر ليس في زيادة عدد الإصابات لما فوق الـ 1500 بل في زيادة عدد الوفيات وهي من دلالات على قرب الدخول بالمرحلة الثالثة وهي أكبر وأخطر وستعني ان كورونا دخل كل منطقة وكل بيت عراقي".

واكد ان " العراق لم يدخل الموجة الثانية، وهذه الموجة ستأتي بنهاية الخريف او بداية الشتاء ومدى خطورتها تحددها كيفية تعاملنا مع الموجة الأولى وكيف هو الوضع في العراق قبل نهايتها وهل استطعنا السيطرة على الوضع ام لا".

ولفت الى انه " في حال وجود لقاح قبل حلول الموجة الثانية والتزم المواطنون بالوقاية والتباعد الاجتماعي فلن يكون هناك خطر كبير".

***************

مواساة

• تعزي محلية ميسان للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سعدون جبر بوفاة أخيه الرفيق قاسم جبر بعد صراع مع المرض لم يمهله كثيرا، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة.

•تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق سيد كريم سيد جليل بوفاته، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

• ببالغ الأسى والحزن تعزي محلية كربلاء للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الدكتور عبد الحميد الفرج بوفاة عقيلته بعد سنوات مكابدة طويلة مع المرض، للفقيدة الذكر الطيب دوما ولرفيقنا أبو محمد والعائلة الكريمة جميل بالصبر والسلوان.

***************

المالية البرلمانية: مجلس النواب خوّل الحكومة اقتراض 21 مليار دولار

وزير المالية يوجه رسالة تطمين للمتقاعدين والعاملين من ذوي الدخل المتوسط والمحدود

بغداد – طريق الشعبق

اكد وزير المالية علي عبد الامير علاوي، ان رواتب ومخصصات المتقاعدين واصحاب الدخل المحدود خط احمر بالنسبة للحكومة.

وقال علاوي في بيان رسمي ان "رواتب المتقاعدين واصحاب الدخل المحدود خط احمر ولا يمكن المساس برواتبهم ومخصصاتهم، اضافة الى الطبقات الفقيرة والمتوسطة الذين يقعون تحت مسؤولية الدولة بشكل مباشر".

واضاف: "اما بالنسبة للشريحة الكبيرة من الفقراء وذوي الدخل المحدود من الذين يعملون خارج مؤسسات الدولة، فان الحكومة الحالية تعمل على  إيجاد بيئة صالحة تشجع العمل الحر وتشجع الاستثمار والقطاع الخاص من التجار والحرفيين ورجال الاعمال والصناعيين"، لافتاً الى ان "هؤلاء سيكونون شبكة الحماية الحقيقية للمواطنين الفقراء، وانه من الممكن رفع مستواهم المعاشي عندما ينتعش الاقتصاد في البلاد".

وكان وزير المالية العراقي علي علاوي، حذر في وقت سابق، من أن الاقتصاد العراقي قد يواجه "صدمات لن نكون قادرين على معالجتها" ما لم يتم تبني إجراءات إصلاحية خلال أقل من عام.

وقال علاوي في مقابلة مع "فرانس برس"، إن "الإصلاح أمر ضروري"، مضيفاً أنه "إذا لم نعدل الأمور خلال هذه السنة، ربما نواجه صدمات لن نكون قادرين على معالجتها"، فيما تشير التوقعات إلى أن الاقتصاد العراقي سيواجه تقلصاً بنسبة 10 في المئة خلال العام.

اقتراض 21 مليار دولار

من جانبه، كشف رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب، هيثم الجبوري، عن قيمة الاموال التي ستدخل للعراق هذا العام جراء اقرار قانون الاقتراض.

وقال الجبوري في تصريح لبرنامج "إقصر الطرق" الذي يقدمه الإعلامي الدكتور نبيل جاسم على قناة الشرقية، إن " بسبب جائحة كورونا وتعطل الانتاج قدمت 141 دولة في العالم ومن بينها دول عظمى كفرنسا طلبات من منظمات دولية للحصول على القروض، وهذا قد يجعل العراق لا يحصل على قرض تصل قيمته لـ 5 مليار دولار كما شرع برلمانياً وربما يحصل على اقل من ذلك".

واضاف أن "صندوق النقد الدولي وعد بإقراض العراق 2.2 مليار دولار ونتفاوض على هذا الامر منذ اشهر".

وتابع الجبوري أن "هنالك اموالا اضافية قد تتوفر من مؤسسات المانية وفرنسية وسويسرية ، وستتوفر 8 مليارات دولار عبر تأجيل دفع أموال التسليح للولايات المتحدة". ولفت الى أن "مجلس النواب حدد 15% من قيمة القروض لإقامة المشاريع الاستثمارية والـ 85% الباقية من القروض ستذهب للرواتب والنفقات".

واشار إلى أن "قانون الاقتراض الداخلي والخارجي لم يمرر نيابياً مثل ما ارادته الحكومة لإنها طلبت اقتراض 43 والنواب منحوها حق اقتراض 21 فقط بواقع 15 من الخارج والباقي من الداخل"، مبينا ان "الاقتراض تم وفقاً لقانون الإدارة المالية وعلى ضوء خطة قدمتها وزارة المالية".

واوضح أن "الحكومة لديها 18 مليار ونصف إيرادات الـ 7 أشهر المقبلة، 5 منها تذهب لجولات التراخيص وأكثر من مليارين تذهب للاتفاقية مع الصين ونفقات اخرى".

وأكد الجبوري ان "الحكومة لديها ايضا 5.7 مليار دولار إيرادات غير نفطية"، مبينا أن "البنك المركزي سيوفر 3 ترليون من المصارف الداخلية كقروض".

واوضح ان "المجموع الذي يتوفر في خزينة الحكومة الان هو 17 مليار دولار، فيما تحتاج 59 مليار دولار كنفقات تشغيلية، وهذا يعني وجود عجز بـ 42 مليار بميزانية الدولة".

وبشأن رواتب الموظفين الجدد قال الجبوري، إن "الحكومة ملزمة بصرف رواتبهم، وصرف استحقاقات المحاضرين والعقود".

************

طالبوا بإقالته في ضوء فضائح كبيرة واستنكروا وصفه إياهم بقطاع الطرق

متظاهرو المثنى: قدمنا إلى القضاء ملفات خطيرة تدين المحافظ بالفساد وسوء الإدارة

بغداد – طريق الشعب

استنكر متظاهرو المثنى، مؤخرا، تصريحات المحافظ، أحمد منفي، الذي وصفهم بقطاع الطرق في أحد لقاءاته التلفزيونية. فيما قدموا مذكرة إلى القضاء تتضمن ملفات خطيرة وموثقة عن الفساد والتلاعب وسوء الادارة التي شهدتها فترة حكمه وأكدوا أنهم سيصعدون حراكهم الاحتجاجي بشكل أكبر أن تجاهل القضاء هذه الملفات، بحسب ما أوضحوه.

بيان المتظاهرين

وتنديدا بما قاله المحافظ، قرأ المتظاهرين في ساحة الغدير، وهي المركز الرئيسي لاعتصامات المحافظة، بيانا أدانوا فيه وصفهم بقطاع الطرق والتقليل من شأنهم بعد أن قدموا التضحيات لمحاربة الفساد.

وذكر بيان المتظاهرين، إن "الجماهير المرابطة في المحافظة منذ أكثر من ٨ أشهر تستنكر وصفها بقطاع الطرق من محافظ المثنى. فالوصف هذا والتجاوز السافر، يخالف الحقيقة التي تعترف بها القيادات الأمنية والمراقبون والتي تؤكد السلمية التي تحلى بها المتظاهرون، وقيامهم بفعاليات منذ انطلاق الانتفاضة مثل حملات الرسم والتنظيف ودعم المنتج الوطني والتبرع بالدم وتجهيز السلال الغذائية خلال فترة الجائحة والقيام بحملات التعفير والتعقيم رغم خطورتها وتجهيز منتسبي القوات الأمنية والكوادر الصحية بالكمامات للوقاية من الفايروس".

وطالب البيان، مجلس القضاء الاعلى بـ” تلبية مطالب المتظاهرين التي سلمت اليه منتصف الشهر الحالي، والتي تنص على إقالة المحافظ وحكومته المحلية خلال مهلة محددة، أو التظاهر مجددا أمام المحكمة مع اتخاذ كافة الخطوات التصعيدية السلمية"، مشدداً على "ضرورة ابعاد جهازي الاستخبارات ومكافحة الاجرام عن ملاحقة المتظاهرين السلميين أو ربطهما بدعاوى قضائية ليست من اختصاصهما".

 

المتظاهرون:

قدمنا ملفات فساد تدينه

من جانبه، قال الناشط المدني، ايهم النعيمي لـ"طريق الشعب"، إن "اسباب المطالبة لإقالة المحافظ عديدة، ابرزها تورطه بملفات فساد قمنا بتقديمها إلى القضاء وننتظر منه اتخاذ الاجراءات المناسبة بحقة"، لافتا الى "إمهال المتظاهرين محكمة استئناف المثنى فترة تنتهي يوم الاحد القادم من أجل ايصال هذه الملفات إلى رئيس مجلس القضاء الاعلى واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المحافظ كون تهم الفساد ثابتة وبالدليل في هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وأبرز ملفات هذه التهم هو ما يتعلق بشهادة البكالوريوس الخاصة بالمحافظ واعطاء عقود في دوائر المحافظة لا شقائه".

ووصف النعيمي تصريحات المحافظ بـ ”المهزوزة وتنم عن قصر نظر وسوء بالتعامل مع مواطنين يطالبون بحقوقهم، وتدلل على عدم كفاءته أو استطاعته الرد على الملفات التي قدمت للقضاء، لذا فقام بالرد على المتظاهرين بطريقة غير لائقة وتفتقر للياقه"، منوها إلى أن "المتظاهرين في المحافظة بادروا بالاتصال مع اللجنة الحكومية المكلفة بتقييم عمل المحافظين، إلا إن الأخيرة لم تتواصل مجددا معهم ولم تبدي رأيا بخصوص ما يجري في المحافظة".

اتهامات خطيرة

بدور أعتبر الناشط المدني، على السماوي، أن السماوة أصبحت أسيرة بيد المحافظ واقربائه وتفرد بها بشكل أكبر بعد غياب مجالس المحافظات.

وذكر السماوي لـ ”طريق الشعب"، إن "المحافظ قام بتوزيع مناصب مدراء الدوائر على المقربين منه، وكشف الناشطون أكثر من فضيحة قام بها، مثل فضيحة الكمامات في دائرة الصحة التي حدد سعر الواحدة منها بـ 20 ألف دينار، وفضيحة إعطاءه أحد اشقائه عقد التغذية الخاص بدوائر صحة المحافظة، إضافة إلى موضوع شهادة البكالوريوس الخاصة به والتي حصل عليها أثناء وجوده في مجلس المحافظة، وهذا الأمر يخالف القانون بشكل صريح وواضح. فكل هذه الأسباب وغيرها جعلت المتظاهرين يطالبون بإقالة المحافظة قبل كل شيء لسوء الادارة والفساد الذي شهده اداءه".

وبين السماوي، إن "من المفارقات العجيبة التي ارتكبها المحافظ هو اتهامه لنائبه الاول بعرقلة المشاريع وإحالة ملفاته للقضاء والنزاهة ولكنه سرعان ما عاد لتسليمه صلاحيات إدارة المحافظة بالكامل عند سفرة الى خارج العراق".

وحول الوضع الصحي في المحافظة، أكد السماوي، إن "فحوصات الكشف عن فايروس كورونا تراكمت في المستشفيات نتيجة عطل جهازي السونار الوحيدين في المستشفى ونفاذ معدات الفحص الاخرى، ما جعل المستشفيات تلجأ الى ارسال المسحات الخاصة بالمرضى الى بغداد أو النجف التي حددت الفحوصات الخاصة للمحافظة بـ٢٢ مسحة يوميا وهذا كله والمحافظ يتفرج ببرود على الوضع"، موضحا ان "المسؤولية الكاملة تقع على عاتق المحافظ، لأن دائرة الصحة الآن ورغم خطورة الوضع بلا مدير، لاعتذار المدير السابق، وإصرار المحافظ على تعيين بديل له من الشخصيات المشبوهة".

************

ص4

ارامل عراقيات يتحدثن لـ"طريق الشعب": 

الإستهتار الحكومي واهمال المجتمع اوصلانا الى ما نحن فيه

بغداد ـ نورس حسن

أرامل يافعات وأخريات في سن الكهولة وجدّات مسنات، غاب عنهن رجالهن .. أما بسبب الموت الطبيعي، أو في دوامات الحروب والعمليات الإرهابية وجرائم الثأر العشائري، فضلا عن جرائم القتل التي ارتكبت في وضح النهار على يد عناصر مسلحة لم تجد من يردعها إلى الآن.. تلك الحوادث جميعها، نتج عنها آلاف الأرامل والأيتام، الذين بات القاسم المشترك بينهم هو الفقر المدقع.

تتحدث الأرملة اسمهان علي (52 عاما)، عن زوجها الذي فقدته جراء عملية اغتيال نفذت ضده، موضحة أن "جماعة مسلحة تعرضت الى زوجي اثناء توجهه الى عمله عام 2007، في منطقة الدورة جنوبي بغداد، وقتلته لأسباب غير معروفة، من المرجح انها أسباب طائفية".

وتضيف في حديث لـ "طريق الشعب"، انه "منذ تلك اللحظة أجبرت على ترك المنطقة خوفا على اطفالي، فانتقلت للسكن في دار للإيجار في منطقة الباب الشرقي"، مبينة أنها لكي تعيل أطفالها، عملت في مهنة الخياطة، كما انها تلقت مساعدة من أهلها، وحصلت أيضا على راتب الرعاية الاجتماعية "الذي بالرغم من قلته، إلا انه يسد بعض متطلبات الحياة" – على حد قولها.

وتشير اسمهان إلى ان واقع الحال جعل منها أما وأبا في آن واحد، لثلاثة أطفال تحرص اليوم على تربيتهم وإتمام دراستهم.

فيما لم يرحم "المرض الخبيث" زوج زينب عباس ذات الـ 46 عاما، والذي توفي قبل عامين بعد معاناته الطويلة مع المرض وصعوبة حصوله على العلاج، ليترك وراءه زوجته وأطفاله الأربعة.

تقول زينب لـ"طريق الشعب": "منذ بداية إصابة زوجي بالمرض، أصبحت أنا مسؤولة عن علاجه وتربية أبنائنا. وقد اشتغلت عاملة تنظيف في مدرسة ابتدائية حكومية". متابعة قولها: "عندما كان زوجي على قيد الحياة، كنا نسكن في دار أهله، لكن بعد وفاته اشتدت المشكلات العائلية، ما اجبرني مع اطفالي على الخروج من الدار والسكن في غرفة إيجار في مدينة الصدر".

وتضيف قائلة: "لم اجد أي عون لي من اخوتي او اهل زوجي. فالجانبان تخلا عني وتركاني اواجه مصيري بنفسي، حتى في فترة مرض زوجي، اذ كان علاجه غالي الثمن بالنسبة لإمكانيتي المادية، وكنت اقصر على ابنائي مقابل توفير علاجه على امل شفائه، لكن شاء القدر أن يفارق الحياة ويتركني اصارع الزمن بمفردي. فلا أهلي ولا أهل زوجي يتحملون اليوم مسؤولية أرملة لديها أربعة أطفال".

اسراء احمد (31 عاما)، تتحدث من جانبها لـ "طريق الشعب" عن أبيها الذي لم تعرفه أبدا، كونه توفي قبل ولادتها، جراء حادث سير، على حد ما أخبرتها به والدتها.

وتضيف قائلة أنه بعد وفاة والدها، اخذت والدتها دور الأب في تحمل مسؤولية الأسرة، موضحة أن والدتها عملت في مهنة الخياطة بالإضافة إلى كونها موظفة في شركة الزيوت النباتية، واستطاعت تربيتها مع اختها، وأخيها الذي اختطف قبل سبع سنوات، على يد جهة مجهولة، والذي لم يعرفوا له أي خبر حتى الآن، بالرغم من المناشدات للجهات الأمنية "ما أهلك أمي كثيرا" – على حد تعبيرها.

وتلفت إسراء في حديثها إلى أنها لاقت مصيرا مقاربا لمصير والدتها، مبينة في قولها: "ولدت لأم أرملة وأنا الآن أرملة. فقد استشهد زوجي عام 2015 إثر تفجير إرهابي وقع في منطقة الباب الشرقي، وحينها كنت أما لطفلين، وحبلى بالثالث.. ابنتي التي أتمنى مستقبلا أن لا تلاقي المصير الذي لاقيناه أنا ووالدتي".

وعن مواجهتها ظروف الحياة الصعبة، تشير إلى انه "بعد استشهاد زوجي تكفلت والدتي بجميع متطلبات معيشتنا أنا وأطفالي.. حاليا أعمل على الترويج لمعاملة الحصول على راتب الرعاية، كون زوجي شهيدا".

وأدى جشع المجتمع وغياب الرادع الحكومي، إلى زيادة معاناة غالبية النسوة الارامل. فالمجتمع يقوم في الكثير من الأحيان باستغلال الأرملة، خاصة التي تعيش ظروفا معيشية صعبة والتي لا تجد من يعيلها أو يدعمها أو يقف معها في مواجهة صعوبات الحياة.

وبهذا الصدد تقول نور حيدر (37 عاما)، وهي أرملة توفي زوجها بحادث سير: "كنت أسكن مع زوجي وبناتنا في منزل يعود لعائلته، إلا انه، بعد وفاة زوجي، قام والده بطردنا بحجة أن الفقيد لم يعد له نصيب في المنزل، حسب قانون الوراثة الساري حاليا في العراق، بالرغم من كون زوجي أحد المساهمين في بناء هذا المنزل".

وتتابع قائلة: "اضطررت بعدها إلى العيش مع أهلي، وهم يسكنون في بيت إيجار. وفي بداية الأمر تكفل والدي بتغطية متطلبات معيشتنا أنا وبناتي، لكنني بعد ذلك عملت في صالون تجميل، بغية تعلم المهنة وافتتاح مشروع مماثل خاص بي، للأسف لم استطع افتتاحه حتى اليوم"، مشيرة إلى أنها تطمح إلى الاعتماد على نفسها في تربية بناتها "بالرغم من كوني لا أمتلك اليوم سوى راتب الرعاية الاجتماعية الذي لا يسد متطلبات العيش لأسبوع واحد" – حسب قولها.

**********

بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة اليوم العالمي للارامل

الحكومة العراقية مطالبة باتخاذ تدابير عاجلة

لإنقاذ الارامل وأسرهن في ظل جائحة كورونا

خصصت الامم المتحدة 23 حزيران من كل عام يوما عالميا للأرامل ، وهو يوم يتطلب المزيد من العمل الحثيث والجهود الاستثنائية لمواجهة الفقر والظلم والحيف الذي تتعرض له الملايين من الارامل وعوائلهن في العديد من البلدان خصوصا تلك البلدان التي شهدت حروب ونزاعات وصراعات مستمرة مثل العراق الذي يعتبر بلد المليون والنصف أرملة من النساء اللواتي فقدن الشريك الذي كان يساعدهن في توفير الاحتياجات الاساسية ، والذي يعتبر خسارة مريرة و كبيرة لهن في آن واحد.

ومع استمرار جائحة كورونا ( كوفيد - 19 ) تتفاقم المعاناة بسبب عدد الوفيات ، والتي تسببت في ترميل الكثير من النساء ، مما يجعل اوضاع الارامل اكثر تعقيداً ويزيد من معاناتهن مع انعدام مصادر الدعم الاجتماعي والاقتصادي والأسري المعتادة، وغياب التدابير والاجراءات العاجلة التي تجعلهن قادرات على مواجهة التحديات وضغوط الحياة.

في العراق لازالت قضية الارامل واحتياجاتهن غائبة عن مكاتب واضعي السياسات ، الذي لازال شغلهم الشاغل هو الصراع المستمر حول المناصب والمنافع والامتيازات التي أرهقت ميزانية الدولة وهدرت المال العام بسبب الفساد، وهذا ما أشار اليه وللأسف الشديد تصريح لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية التي تقر بعجزها عن تحسين وضع ملايين الارامل والايتام نظراً لتعطيل عملها  بسبب التوافقات السياسية والمحاصصة الطائفية داخل مجلس النواب والذي يحول دون تقديم المساعدة للارامل والايتام والتقاطعات الكثيرة حول مشاريع القوانين التي تخص الاسرة العراقية.

رابطة المرأة العراقية وبهذا اليوم تطالب الحكومة العراقية بأتخاذ اجراءات عاجلة تؤكد فيها على الوفاء بالتزاماتها بكفالة حقوق الأرامل المنصوص عليها في القانون الدولي الذي تضمنته اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، ومعالجة نقاط الضعف في النظم والقوانين بما يكفل حماية حقوق الارامل ومساعدتهن  في اللجوء إلى العدالة للحصول على تعويضات تحميهن من العنف والعوز والاستغلال وسوء المعاملة ، وتقديم الدعم الكامل لهن في سياق خطط العمل للتعجيل بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما ندعو الحكومة الى وضع برامج لتمكين الارامل في المناطق التي تحررت من داعش بما يساعد في تعليمهن وتمكينهن وايجاد فرص عمل تتيح لهن بناء حياة آمنة ، وتجعلهن قادرات على المشاركة في عمليات الاعمار وبناء السلام لضمان إسهامهن في تحقيق السلام والأمن المستدامين على ضوء قرار مجلس الامن الدولي 1325.

ونؤكد على دعوتنا الى المجتمع الدولي في ضرورة حثه لحكومة العراق والبرلمان من اجل اتخاذ تدابير عاجلة وآنية لتقديم المساعدة المادية والمعونة الغذائية للأسر التي تضررت من اجراءات الحظر بسبب جائحة كورونا وبالأخص الارامل وعوائلهن ، ومتابعة العمل الجاد عبر تخصيص صندوق لتقديم الرعاية والدعم الكامل للنساء الارامل لضمان توفير احتياجاتهن الاساسية واستقرار أسرهن ، الى جانب وضع الخطط والبرامج التي تساهم في تأهيلهن وتمكينهن اقتصاديا ، والاهتمام بملف المرأة ووضع المعالجات الملموسة لضمان الاستقرار والعيش الكريم لجميع النساء العراقيات.

رابطة المرأة العراقية

23 حزيران 2020

*******

الى حكامنا ونوابنا:

فكروا بالأرامل في يومهن الدولي!

محسن حسين

مر الاثنين الماضي، 23 حزيران، اليوم الدولي للأرامل دون ان يثير انتباه الكثيرين، خاصة المسؤولون في العراق. ومن المعروف أن فقدان الشريك يمثل خسارة مدمرة، ويزداد حجم تلك الخسارة بالنسبة للمرأة في ظل كفاحها الطويل لتأمين الاحتياجات الأساسية لها ولأطفالها - ان كان عندها اطفال - وحماية حقوقها الإنسانية وكرامتها.

وفي العراق، وفي هذه المناسبة، نحتاج عند الحديث عن الارامل الى وقفة خاصة. فقد ازدادت أعداد تلك النسوة خلال الفترة الأخيرة نتيجة الحروب التي راح ضحيتها الكثيرون من شباب العراق، وترملت على إثرها زوجاتهم الشابات، فضلا عن وباء كورونا المتفشي اليوم، والذي تسبب في وفاة الكثيرين من الرجال.

وفي الكثير من مناطق العراق تعاني الارملة الشابة صعوبة في الزواج مرة ثانية، بسبب التخلف والتقاليد البالية ونظرة الناس السلبية الى الارملة، وكأنها هي السبب في وضعها المأساوي!

ارامل الحرب العراقية – الإيرانية

وذوت أعمار أرامل ضحايا الحرب العراقية - الإيرانية بين الأعراف الجائرة، والحسرات على زوٍج آخر يخفف عن الارملة الشابة ألمَ فقدان زوجها، وينتشلها من وحدتها المميتة. لكنّ الأرامل المذكورات ربما كانت أحوالهن المعيشية والنفسية أفضل بكثير مقارنةً بأرامل اليوم، فالحكومة أبان تلك الفترة وفرت لهن شققا في مجمعات سكنية لا تزال شاخصة حتى اليوم، وبهذا التعويض استطعنَ المضي في حياتهنَ. وجاء غزو الكويت ثم الاحتلال الامريكي، وما تلاه من اعمال ارهابية ثم  هجمات عصابات داعش واحتلالها الموصل وغيرها، كل ذلك ادى الى مقتل كثيرين تركوا زوجاتهم ارامل لا حول لهن ولا قوة.

ارامل بسبب كورونا

وأدى وباء كورونا الذي يشهده العالم اليوم، إلى تفاقم الحالة منذ الأشهر القليلة الماضية بسبب عدد الوفيات الكبير، الذي ربما تسبب في ترميل الكثير من النساء.

وتُظهر التجربة من الأوبئة السابقة ـ مثل فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) وفيروس الإيبولا ـ أن الأرملة غالبًا ما تُحرم من حقوق الميراث، ويُستولى على ممتلكاتها بعد وفاة زوجها، بل ومن الممكن أن تواجه ممارسات التعيير والتمييز باعتبارها "حاملة للأمراض". وفي جميع أنحاء العالم، تقل احتمالية حصول المرأة على المعاشات المتصلة بالشيخوخة عن احتمالية حصول الرجل عليها، لذا فإن وفاة الزوج يمكن أن تؤدي إلى انتشار العوز بين المسنات.

وحسب التقارير الدولية يوجد زهاء 258 مليون أرملة في كل أنحاء العالم، ويعيش عشرهن في فقر مدقع، ومن المرجح أن عددهن الفعلي هو أكثر من ذلك بكثير، بل ربما ازداد مع تواصل انتشار فيروس كورونا وتأثيراته في الصحة العامة. ومع أن للأرامل احتياجات محددة، إلا أن غياب قضاياهن عن مكاتب الحكام غالبا ما يؤثر في معيشتهن.

"مقتطفات"

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من صفحة الكاتب على فيسبوك

*********

وزارة التخطيط

جائحة كورونا قد تزيد نسبة الأرامل

بغداد ـ طريق الشعب

قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، ان آخر إحصائية اجرتها وزارة التخطيط لعدد الارامل في العراق، كانت عام 2019، موضحا في حديث لـ"طريق الشعب" ان نسبة الارامل في العراق من عمر 12 إلى 15 سنة، تبلغ 7.8 في المائة، اما بالنسبة للأرامل القادرات على الانجاب من عمر 15إلى 49 عاما، فهي 2.5 في المائة.

وتابع الهنداوي قائلا أن "هذه الاحصائيات مستندة إلى المسح الاخير لعام 2019، وان النسبة الاكبر من الارامل تتضمن اللاتي ترملن بصورة طبيعية بسبب تقدم عمر الأزواج. اما الاسباب الاخرى كالاعمال الارهابية وحوادث الطرق والمرض، فنسب الأرامل فيها قليلة".

ونوه المتحدث باسم الوزارة الى ان "جائحة كورونا قد تزيد نسب الترمل في العراق، كون اغلب المصابين هم من الرجال، بحكم مسؤولية العمل خارج المنازل التي تقع على عاتقهم"، مشيرا الى ان وزارة التخطيط لم تخرج إلى الآن بمؤشرات رسمية لعام 2020 حول اعداد الارامل، وان جميع الاحصائيات المعتمدة تعود لعام 2019. ويتصدر العراق الدول العربية في عدد الارامل، اذ توجد فيه اكثر من مليوني ارملة - حسب الجهاز المركزي العراقي للاحصاء عام 2016، لكن هذا الرقم لا يشمل محافظتي نينوى والانبار وعددا من اقضية محافظتي صلاح الدين وكركوك، لأن تلك المناطق كانت تحت سيطرة تنظيم داعش الارهابي وقت إجراء الاحصائيات.

**********

مستشارة محافظ نينوى:

حرروا الايزيديات المختطفات قبل أن يتم ترحيلهن

بغداد ـ طريق الشعب

كشفت مستشارة محافظ نينوى لشؤون المرأة، سكينة محمد علي، خلال زيارة اجرتها أخيرا الى قضاء سنجار غربي المحافظة، ان الحكومة المحلية عاجزة عن دفع أي مبالغ لتحرير الايزيديات المختطفات، مضيفة أن المنظمات الاخرى تراخت في تقديم الدعم لهن بالرغم من المناشدات.

وفي تصريح لوكالة "ايزيدي 24"، قالت المستشارة أن "سبب عدم إنهاء ملف الناجيات يعود إلى عدم وجود دعم حقيقي، وأيضا إلى ضعف التنسيق بين الجهات التي تعمل في هذا الجانب"، مشددة على "ضرورة وجود تنسيق عال بين أهل القضية (وهم كل من الأيزيديين والتركمان والمسيحيين) والجهات المعنية، لإتمام العمل على أكمل وجه".

ونوهت المستشارة الى ان “وزارة الداخلية اصدرت كتابا رسميا يفيد بضرورة الإسراع في تحرير المختطفات الأيزيديات. كما أن هناك كتبا عدة أخرى بهذا الخصوص، تم توجيهها إلى محافظة نينوى"، مبينة أنه "في حال عدم تحرير المختطفات من مخيم الهول بأسرع وقت، سيتم ترحيلهن إلى مناطق أخرى خارج المخيم، وفق معلومات وردتنا من مصادر موثوقة". وأوضحت أن “الحكومة المحلية ليست مستعدة لصرف مبالغ مالية لتحرير المختطفات. كما أن المنظمات أيضًا لم تبدِ اي دعم بهذا الخصوص رغم المناشدات المستمرة".

وبخصوص زيارتها إلى سنجار، بينت المستشارة أن من بين أهداف تلك الزيارة هو العمل على التنسيق مع قائمقامية قضاء سنجار، لغرض إنشاء قاعدة بيانات بأسماء الناجيات، كي يشملن براتب الرعاية الاجتماعية وبقطع الأراضي، فضلا عن العمل على تأهيلهن نفسيا واجتماعيا، وذلك بالتنسيق مع المنظمات الدولية".

**********

البطالة بين النساء ضعف مثيلتها بين الرجال

البنك الدولي: تدني نسبة مشاركة المرأة العراقية في القوى العاملة

بغداد ـ طريق الشعب

قالت مجموعة البنك الدولي أن مستوى مشاركة المرأة في القوى العاملة في بلدان المشرق، لا يزال من أدنى المستويات في العالم، ومن المحتمل أن يتراجع بسبب جائحة كورونا.

واوضح البنك الدولي في تقرير أصدره أخيرا، إن "معالجة الأعراف الاجتماعية السائدة، والقيود القانونية، وأوجه قصور السوق، يمكن أن تعزز نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل في العراق والأردن ولبنان، وأن تساعد على نمو اقتصادات هذه البلدان".

ودعا البنك في تقريره، إلى "اتخاذ إجراءات في مجالات عدة لمعالجة الأمر، مثل تعزيز النمو الاقتصادي، ورسم سياسات فعّالة لسد الثغرات القانونيّة، وتشجيع سلوكيات أكثر مساواة، وتفعيل إمكانية الوصول إلى رعاية جيدة للأطفال، وتوفير وسائل نقل آمن".

وأشار إلى ان "الفرص متاحة من خلال الاقتصاد الرقمي، غير أنه في حال عدم اتخاذ إجراءات لسد الفجوة الرقمية بين الجنسين، يمكن أن تتحول هذه الفرص إلى عائق إضافي"، مبينا أنه "في العراق و الأردن، نسبة مشاركة المرأة تقل عن 15 في المائة، بينما في لبنان تبلغ هذه النسبة 26 في المائة".

وعلى الرغم من أن مستويات المشاركة الاقتصادية المتدنية للمرأة تنطبق على دول أخرى في المنطقة، إلا أن العراق والأردن يأتيان في المراتب الأدنى في المجال عالميًا، ويأتي بعدهما كل من سوريا واليمن.

وتقل نسب مشاركة المرأة في الدول الثلاثة بواقع يتراوح بين 25 و 35 نقطة مئوية عن المتوسط العالمي، بناء على الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد فيها.

وألمح التقرير، إلى أن "المشاركة في سوق العمل تعد منخفضة بصفة خاصة بين النساء الأقل تعليمًا، وأن نسبة متدنية من النساء غير الحاصلات على التعليم العالي يشاركن في سوق العمل مقابل ثلثي حملة الشهادات العليا من النساء في كل من العراق ولبنان، ونصفهن في الأردن".

عدم المساواة في الأجر

وأكد التقرير، أن "المرأة الراغبة في المشاركة في سوق العمل في دول المشرق، تواجه معدلات بطالة مرتفعة وأجوراً أقل لقاء عمل مماثل".

وتصل معدلات البطالة بين النساء إلى ضعف تلك التي يواجهها الرجال. فهي تصل في الأردن إلى 25 في المائة، أي أن المعدلات المتدنية لمشاركة المرأة في العمل تخفي وراءها معدلات أدنى لعمل المرأة – بحسب التقرير.

كما أن المرأة تعمل عادة في قطاعات معينة وبأجر أقل مما يكسبه الرجل مقابل عمل متكافئ. حيث تبلغ الفجوة الجندرية في الأجور بين النساء والرجال العاملين في مهن مماثلة ولديهم التحصيل العلمي المماثل والخبرة المماثلة، حوالي 22 في المائة في العراق ولبنان، اما في الاردن فتبلغ 17 في المائة.

ومن المرجح أن معدلات البطالة المرتفعة من جهة وانخفاض الأجور من جهة ثانية يشكلان عنصر إحباط لبعض النساء، يحول دون بحثهن عن العمل.

انعكاس مشاركة المرأة

على معدلات النمو

وحدّدت حكومات العراق والأردن ولبنان أهدافًا طموحة لزيادة مشاركة المرأة في العمل، وهو أمر إذا ما تحقق واستدام على المدى الطويل، سيكون له تأثير محتمل كبير على النمو الاقتصادي.

ففي الفترة الممتدّة بين العامين 2000 و2017، بلغ معدل النمو الاقتصادي السنوي في العراق 4.1 في المائة.

وقد وضعت الحكومات الثلاثة نصب عينها رفع معدلات مشاركة المرأة في القوى العاملة بحلول عام 2025 ما مقداره 5 نقاط مئوية في العراق ولبنان ونسبة 24 في المائة في الأردن.

وفي حال تحققت هذه الزيادات المستهدفة في المشاركة بخمس نقاط، ليس فقط على مدى خمس سنوات قادمة، بل استمرت لعقد آخر، فإن النمو الاقتصادي السنوي سيزداد بمقدار 1.6 نقطة مئوية في العراق، و2.5 نقطة في الأردن، و 1.1 نقطة في لبنان بحلول عام 2035.

**************

ص5

حزب الشعب الفلسطيني يطرح رؤيته من أجل المقاومة الشعبية

في مواجهة مؤامرة الضم وضد الاحتلال بكل مظاهره

فلسطين:

وجهت قيادة حزب الشعب الفلسطيني رسالة إلى قيادات القوى والفصائل الفلسطينية كافة، الوطنية والاسلامية، طرح عليهم من خلالها وثيقته المتضمنة رؤية حزب الشعب من أجل تفعيل المقاومة الشعبية وتعزيزها في ظل الظرف المعقد الراهن الذي يعيشه شعبنا والمخاطر والتحديات التي تواجه قضيته الوطنية، معرباَ عن استعداده الأكيد للتعاون والعمل المشترك في سبيل ذلك مع كل قوى وأطر ومؤسسات الشعب الفلسطيني.

وفي أعقاب توجيه رسالته، شرع حزب الشعب الفلسطيني منذ أمس السبت، بعقد سلسلة لقاءات قيادية مع القوى والفصائل الفلسطينية، ابتدأها في لقاء قيادة اللجنة المركزية لحركة (فتح) لبحث رؤيته معها وافضل سبل التعاون وآليات الوصول إلى وحدة العمل الوطني المشترك.

وننشر فيما يلي النص الكامل للرسالة،  وثيقة حزب الشعب المتضمنة رؤيته للمقاومة الشعبية:

دخل شعبنا الفلسطيني رسمياَ في مرحلة جديدة من نضاله مع إعلان الرئيس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الفلسطينية إنهاء العمل بالاتفاقات واعتبار منظمة التحرير ودولة فلسطين في حل منها، وذلك وفقا لقرارات المجلسين الوطني والمركزي بهذا الشأن.

إن هذا الإعلان جاء نتاجا لممارسات الاحتلال المتنوعة وللتواطؤ الكامل من قبل الولايات المتحدة مع إسرائيل والذي تجلى بصورة أكثر سفورا من أي وقت مضى فيطرح ما يسمى صفقة القرن لحل القضية الفلسطينية على قاعدة التصفية الكاملة لحقوق شعبنا الوطنية ومكتسبات نضاله التي تحققت على مدار سنوات طويلة ونتيجة تضحيات هائلة، وكذلك نتاجا لمشروع الضم الذي أعلنته الحكومة الإسرائيلية باعتباره استمرارا وامتدادا نوعيا  لمجمل هذه الممارسات.

إن المرحلة الجديدة تقتضي تعزيز وحدة شعبنا واستنهاض طاقاته الكفاحية في مختلف أماكن تواجده، وتعزيز دور منظمة التحرير الفلسطينية بوصفها ممثله الشرعي والوحيد وقائدة نضاله لتحقيق أهدافه في التحرر الوطني والاستقلال والعودة، كما تتطلب إنهاء الانقسام، وتتطلب بشكل واضح تعزيز صمود شعبنا عبر سياسات اقتصادية واجتماعية تحقق ذلك بصورة جوهرية وعبر تعزيز الحريات والممارسة الديموقراطية، وهي أولا وأخيرا تقتضي توسيع نضال شعبنا ومقاومته ضد الاحتلال من خلال تصعيد المقاومة الشعبية وتوسيعها كي تتحول الى انتفاضة شعبية شاملة تترافق مع مقاطعة وعصيان وطني شامل ضد الاحتلال وضد مستعمريه.

وبرغم الصعوبات التي تعترض ذلك ومن بينها وجود فجوة بين الشعب والسلطة وبين الشعب والقوى والفصائل المختلفة، وحالة الانقسام، بالإضافة الى صعوبة الاوضاع الاقتصادية والمعيشية، إلا ان أولويات حقوق شعبنا ونضاله ضد الاحتلال أثبتت دائما عظمة وقدرة هذا الشعب على اجتراح الابداعات وتجاوز الفجوات وهي تملي على كافة القوى وعلى السلطة ومنظمة التحرير بذل اقصى الجهود من اجل ازالة هذه الفجوات وتعزيز الثقة وبناء قاعدة افضل للعمل الوطني والشعبي المشترك بالاستفادة من كل التجارب السابقة وبتدارك النواقص والأخطاء التي تحول دون ذلك .

إن حزب الشعب الفلسطيني مصمم على العمل المشترك مع كافة القوى من أجل تحقيق ذلك ومن أجل تصعيد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال على قاعدة الشراكة الوطنية، وعلى قاعدة احترام آليات الاختلاف والتباين بما لا يطغى على اعتبارات وحدة النضال ضد الاحتلال، وان حزب الشعب الفلسطيني عازم على تسخير مساهمات رفاقه ورفيقاته ومؤسساته وأطره الجماهيرية في اتجاه تحقيق هذه المهمة وفي العمل المشترك لإنجازها، وهو يضع بين أيدي مجموع القوى الفلسطينية مساهمته ورؤيته  لتحقيق ذلك وفي إطار من ضرورات تكامل العمل المشترك في كل ساحات نضال شعبنا، في الضفة والقطاع وفي الشتات، أيضا في إطار من التنسيق الذي يراعي الخصوصية لأبناء شعبنا في الداخل:

1- إن هدف الوصول الى انتفاضة شعبية ومقاطعة وعصيان وطني شامل ضد الاحتلال هو الهدف المركزي الذي يجب تحقيقه عبر تصعيد وتوسيع المقاومة الشعبية ضد الاحتلال وبما يضمن الحفاظ على طابعها الشعبي والجماهيري الواسع، وهو لا يعني بالطبع نسخ تجربة أي من الانتفاضتين الأولى والثانية، بل الاستفادة من دروسهما، كما أنه لا يحصر هذه المقاومة بأشكال ونماذج نمطية معتادة وإنما توسيعها في إطار المبادرة والإبداع الشعبي والجماهيري بما يضمن توسيع المشاركة فيها وتحقيق أهدافها في مواجهة الاحتلال والمستوطنين وبما يحافظ على طابعها الجماهيري والشعبي بعيدا عن أية مظاهر للعسكرة التي شهدتها الانتفاضة الثانية، وعلى قاعدة الشراكة والعمل الجماعي.

2- تعزيز وتفعيل المقاومة الشعبية يتطلب بناء جبهة موحدة للمقاومة الشعبية تكون بمثابة الذراع التنفيذي للقيادة السياسية المتمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية التي لابد من تفعيلها وتوسيع دورها وتأثيرها في مختلف تجمعات الشعب الفلسطيني، وبما يضمن الشراكة الوطنية بين كل مكوناتها والسعي لتوسيعها بما يشمل الجميع وعلى أساس إنهاء الانقسام وكل تجلياته الخطيرة على شعبنا، وهو الأمر الذي يتطلب توحيد أهدافها وشعاراتها والخطاب الإعلامي الذي يحقق ذلك.

3- المباشرة فورا بتشكيل هذه الجبهة في الضفة بما يشمل القوى الوطنية ولجان المقاومة الشعبية المختلفة وبحيث يكون هناك تنسيق وقيادة مركزة لها.

4- انطباق نفس المفهوم والعمل المشترك على قطاع غزة والسعي لإنجاح أية مبادرات تكاملية في هذا الاتجاه مع المحافظة على التنسيق والعمل المشترك بين قوى منظمة التحرير الفلسطينية وعدم الموافقة على أية محاولات لإظهار التباين في الموقف الوطني المشترك وفي دور شعبنا الموحد في الضفة والقطاع والشتات في مواجهة هذا المشروع أو الظهور بمظهر وجود قيادتين لشعبنا.

5- التنسيق المركزي المشترك بين الجاليات الفلسطينية في الخارج على نفس قاعدة الشراكة وعقد لقاء مركزي سريع في هذا الاتجاه.

6- إعطاء خصوصية لوضع القدس وآليات العمل المشترك هناك.

7- تشكيل صيغة عمل مشترك خاص بالأغوار ووضع خطة ملائمة للمتابعة الشاملة فيها.

8- وضع صيغة خاصة ايضا للعمل المشترك في كل المواقع الحدودية وخطة شاملة للتعامل معها.

إن توحيد الجهود والنضال المشترك ينطلق من الأسس التالية:

1. استمرارية المقاومة الشعبية كخيار استراتيجي وليس تكتيكي وعمل دائم وليس موسمي ونهج عمل يهدف لاستثمار كل عناصر ومقومات قوة شعبنا وجماهيره من أجل تحقيق هدفه الوطني العام في إنهاء الاحتلال وتحقيق حقوق شعبنا.

2. شموليتها لتجتذب وتشرك أوسع الفئات المجتمعية من عمال وفلاحين وطلبة وشباب ونساء تحت شعار (لكل دوره في النضال) وتتحول أطر هذه الفئات إلى أطر مقاومة تحشد امكانياتها واعضائها في إطار المقاومة الشعبية.

3. اتساع رقعتها لتصل وبالتدريج الى مختلف المواقع السكانية الفلسطينية من مدن وقرى ومخيمات وتجمعات بدوية بحيث تتنامى أعداد نقاط الاحتكاك والاشتباك مع المحتل ولا يتم قصرها على عدد من البؤر كما هو حاليا بالاعتماد على إمكانيات كل موقع بدلاَ من الشكل الحالي الذي يقوم به النشطاء بالتنقل من موقع الى آخر ومن محافظة لأخرى.

4. تنوع أشكالها من المسيرات ذات الطابع السياسي إلى فعاليات المواجهة وإلى المجموعات الصغيرة التي تمارس أنشطتها على طرق المستوطنين .. إن تنوع أشكال المقاومة يعني بالضرورة تعزيز حركة المقاطعة لإسرائيل اقتصاديا وسياسيا ودبلوماسيا وثقافيا... الخ، الأمر الذي يتوجب على جبهة المقاومة المنشودة وضعه في صميم برنامجها لتنظيف أسواقنا الفلسطينية من منتجات المحتلين التي لها أو يمكن إيجاد بدائل لها من منتجاتنا الوطنية أو العربية أو الأجنبية عدا المنتجات الامريكية، كما ويشمل تنوع أشكالها مقاومة التطبيع مع المحتلين بكل اشكاله.

ولضمان تحقيق ذلك لابد من العمل على:

1. انخراط نشطاء كل القوى الوطنية في ذلك.

2. البدء بتشكيل لجان وطنية في مختلف المناطق والتعاون للبدء في ذلك  من خلال توجيهات مشتركة لنشطائنا في المواقع المعنية.

3. إطلاق العنان للمبادرات المختلفة.

4. تعزيز ثقافة الشعب البطل وليس الفرد البطل.

5. توجيه كافة الفعاليات إلى نقاط التماس.

 

اللجنة المركزية

لحزب الشعب الفلسطيني

19/6/2020

************

تعزيز نظام الصحة العامة ودعم العاطلين والعاملين

تجربة البرتغال وأهمية الدور الفاعل لقوى اليسار

رشيد غويلب

لدورة برلمانية ثانية تدار البرتغال من قبل حكومة أقلية شكلها الحزب الاشتراكي البرتغالي، مدعومة برلمانيا من قوتي اليسار الجذري الاساسية في البلاد الحزب الشيوعي البرتغالي وحزب كتلة اليسار، دون الدخول في تحالف مع الحزب الحاكم. وعلى الرغم من استفادة الحزب الحاكم انتخابيا من تصدره للمشهد الحكومي، ورفع رصيده الانتخابي خلال الانتخابات الأخيرة، الا ان التجربة تشير الى ان النجاح الحكومي في تجاوز اثار الازمة المالية العالمية العميقة لسنوات 2008 /2009 ، والنجاح اللافت للحكومة البرتغالية في مواجهة ازمة وياء كورونا، ما كان له ان يتحق لولا الضغط الذي تمارسه قوى اليسار على الأداء الحكومي، والمرتبط بحضور سياسي وانتخابي مؤثر لهذه القوى ساهم عمليا في نقل واحد من اكثر بلدان جنوب اوربا تضررا من الازمة المالية الى حالة من الاستقرار وتحقيق مكتسبات ليست قليلة لصالح اكثرية السكان.

أعلنت الحكومة البرتغالية بزعامة  أنطونيو كوستا من الحزب الاشتراكي الخطوات الأولى من خطتها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي. وتضمن البرنامج المعلن فرض ضريبة تضامن  على البنوك ، لتعزيز صندوق الاستقرار المالي للضمان الاجتماعي بمبلغ إضافي قدره 33 مليون يورو.  وتشمل الضربية  جميع البنوك التي مقرها في البرتغال ، وكذلك فروع البنوك العاملة في البلاد، والتي تتواجد مراكزها في بلدان أخرى.

على الرغم من  ان النسبة المفروضة على البنوك منخفضة جدا واولية ولم تتجاوز 0,02 في المائة على الوادئع المضمونة بواسطة صندوق للودائع، فإن الاتجاه صحيح. لأن هذه الضربية تمثل جزءا  من مشاركة البنوك في تمويل الإنفاق الحكومي.

وسبق للحكومة ان فرضت على البنوك ضريبة للمشاركة المباشرة في عملية انقاذها. وبدءا من الأول من كانون الثاني الفائت تم رفع هذه الضريبة الى 0,06 في المائة، يضاف الى ذلك ان الحكومة قد علقت العمل بالقروض حتى 31 اذار 2021 ، اي ان العوائل والشركات المتضررة من الأزمة المالية تتوقف عن تسديد خدمة ديونها حتى التاريخ المذكور. وشمل التعليق المهاجرين الذين يسددون سلفهم العقارية في البرتغال وأيضًا المواطنين الذين يسددون السلف التعليمية. لقد فرض على البنوك التخلي عن واردات، وفي الوقت نفسه دفع الضرائب، ولكن الاجراء يحمي البنوك من الوقوع في المشاكل مرة أخرى ، لأن القروض التي بذمة  الشركات والأسر تصبح "كسولة" بسبب صعوبات  قصيرة الأجل في حالة البطالة أو فقدان الدخل.

ولتنفيذ خطة الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي قدمت الحكومة في 8 حزيران ميزانية تكميلية لمواجهة كورونا بقيمة 13 مليار يورو .وعند عرضها اشار رئيس الوزراء البرتغالي إلى أن هذا كان "واحدًا فقط من مصادر التمويل" لبرنامج الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ، "والذي يجب استكماله على وجه الخصوص بحصة ومساهمة هامتين من الصناديق الأوروبية" ، برنامج البرتغال 2020 وكذلك من البرامج الجديدة التي أنشأها الاتحاد الأوروبي.

واجهت البرتغال، حتى الان، أزمة كورونا بشكل جيد نسبياً ، لان الحكومة اتخذت إجراءات مبكرة حالت دون تعطيل كامل للحياة، وخفضت من نسبة الوفيات . وتهتم الحكومة حاليا بتحقيق الاستقرار الاقتصادي في أسرع وقت ممكن. وفي هذا الاطار من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 6,9 في المائة. وبالتالي سيرتفع معدل البطالة إلى 9,6 في المائة ، بموازة  ارتفاع نسبة النمو من 4,1 في المائة الى 6,5 في المائة  في العام التالي، وتنطلق الحكومة في توقعاتها من افتراض عجز كبير في الإيرادات وزيادة الديون.

ان الابتعاد الحذر من سياسات التقشف القاسي قبل انتشار الوباء الذي مارسته الحكومة بفعل ضخط شريكيها اليساريين؟ الحزب الشيوعي البرتغالي، وحزب كتلة اليسار، قد منحها مساحة للتحرك. ونتيجة لذلك ، كان معدل البطالة في البرتغال منخفضًا بنسبة 6,4 في المائة قبل انتشار الوباء، وحققت البلاد، لاول مرة، في عام 2019 فائضا قدره ة 0,2 في المائة . ومن ناحية أخرى ، سجلت اسبانيا المجاورة بطالة بنسبة 14,5 في المائة ولديها  عجز في الميزانية بنسبة 2,6 في المائة.

وتتضمن الميزانية التكميلية  إعفاء ضريبي هائل لتحقيق استقرار اقتصادي سريع. من خلال اعفاء الفنادق والمطاعم ، التي توقف في الاشهر الفائتة دخلها بالكامل تقريبًا، من دفع الضرائب . وهذا ينطبق  أيضا على جميع الشركات التي تنخفض مبيعاتها أكثر من 40 في المائة. وإذا كان الانخفاض يتراوح من 20 - 40 في المائة فقط ، يتم اعفاء هذه  الشركات بنسبة 50 في المائة، ويستمر هذا الإعفاء حتى عام 2021. والهدف من ذلك هو حماية الشركات من الإفلاس  ، الذي لو حدث سيدمر فرص عمل لا حصر لها، ويضع عبئا اضافيا على خزينة الدولة، بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تمديد تقديم المساعدات للعاطلين  عن العمل والتعويضات عن تقليص ساعات العمل بالنسبة للعاملين. وتعزيز النظام الصحي. وتم تمديد عقود 2800 عامل في مجال الرعاية الصحية تم توظيفهم حديثًا. وفي كانون الأول المقبل،سيتم توظيف 2700 آخرين .

تعزيز القطاع الصحي وحماية حقوق العاملين

وأشارت عضو البرلمان الأوروبي عن حزب"كتلة اليسار" ماريسا ماتياس ، إلى أن نظام  الصحة الوطنية العام  هو "الركيزة الكبرى في مكافحة كورونا". و"لقد أثبت الأداء الاستثنائي للمستشفيات العامة، في حين  أغلقت المستشفيات الخاصة أبوابها ، أنه لا غنى للبلاد عن نظام الصحة الوطنية العام". وذكّرت بأن تعزيز النظام الصحي جاء بالضد من رغبة  رئيس الوزراء أنطونيو كوستا، ويجري مواصلته بواسطة الميزانية التكميلية. وان "ميزانية القطاع الصحي ازدادت بنحو 1500 مليون يورو".

من جانبها شددت كاترينا مارتيز منسقة حزب كتلة اليسار ان دعم حزبها سيشترط"تعميق التدابير" مثل تمديد جميع المساعدات الطارئة حتى نهاية العام ، وتحسين ظروف العمال المسرحين وإعانات البطالة، بما في ذلك، . توسيع دائرة  إعانات البطالة لتشمل القطاعات المستبعدة حاليًا ، كعاملات المنازل ، والعمال المؤقتين الذين لا يمتلكون  ضمانا بالاستمرار بالعمل ، ودعم فقدان الدخل ، والموقف من تعزيز النظام الصحي وحماية المساكن.

الشيوعي البرتغالي: الموازنة غير كافية لمواجهة الوضع  المتوترفي البلاد

تقول النائبة  الشيوعية باولا سانتوس، على الرغم من ان الميزانية التكميلية تحتوي على عدد من الاقتراحات التي قدمها الحزب الشيوعي  ، إلا أنها لا تكفي لمعالجة مشاكل العمال والسكان بعد انتشار وباء كورونا . و"إن المشاكل المتعلقة بالأجور ، ودعم المشاريع الاصغر والصغيرة والمتوسطة، وجعل النظام الصحي اكثر اجتماعيا لا تجد الإجابة المناسبة في هذه الميزانية للتغلب على هذه المشاكل "  واعلنت النائبة "ان للحزب  الشيوعي مقترحات ملموسة" خصوصا فيما يتعلق بضمان الدفع الكامل للاجور والرواتب ، وحظر تسريح العمال لحماية فرص العمل ، وتعزيز الخدمات الصحية الوطنية ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

حزب كتلة اليسار: السيطرة

على الشركات الإستراتيجية

يطالب الحزب بتوضيح تفاصيل منح الدولة شركة الخطوط الجوية "تاب" مساعدات . وانتقد عضوة البرلمان عن الحزب إيزابيل بيريس منح قرض دون اشتراك الدولة في إدارة الشركة. بالنسبة لحزب كتلة اليسار "ينبغي حضور الدولة"، "يجب ان نضمن المصالح العامة، وايضا عدم وجود قروض لا تشترط سلطة قرار الدولة في الشركات" ان الأمر يتعلق بضمان تأثير الدولة "فيما يتعلق بالاساليب  والمصالح الاستراتيجية الاقتصادية والتماسك الإقليمي والأهداف البيئية".

***********

فنلندا وجائحة كورونا

هلسنكي ـ يوسف ابو الفوز

ظهرت مؤخرا، الأثنين 15 حزيران، على شاشات التلفزيون، رئيسة الوزراء الفنلندية، الشابة المتألقة سياسيا سانا مارين (34 سنة) لتعلن رفع حالة الطوارئ في البلاد التي أعلنت أواخر اذار الماضي، كإعلان من الحكومة الفنلندية والمتكونة من تحالف أحزاب اليسار ( الديمقراطي الاجتماعي، الخضر و اتحاد اليسار) مع أحزاب الوسط ( حزب الوسط ، الشعب السويدي )، عودة الحياة في البلاد الى الوضع الطبيعي، لكنها لم تنس التأكيد على ان هذا لا يعني ان الوباء انتهى، وان مخاطر الإصابة بالفيروس التاجي (كورونا) ما تزال قائمة، وعلى المواطنين الالتزام بإجراءات السلامة في الوقاية والنظافة الشخصية والبعد الآمن والتي اقرت في العديد من التوجيهات الحكومية للفترة الماضية، وتم التأكيد على استمرار تنفيذ عدد كبير من التوصيات المتعلقة بنشاطات مثل المناسبات العامة الجماعية، والعمل من المنزل(online)، والسفر بغرض السياحة والترفيه.

مع بدء انتشار الفايروس وتحوله الى جائحة، في مختلف انحاء العالم، لجأت الحكومة الفنلندية، التي يقودها الحزب الديمقراطي الاجتماعي الى اعلان حالة الطوارئ في البلاد بعد ان اقرها البرلمان الفنلندي، وعلى اساسها عطلت المدارس وتوقف العمل في العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة، وتم الانتقال الى أسلوب العمل عن بعد من المنزل، الذي شمل العديد من المؤسسات، إضافة الى اتباع سياسة الحجر الارادي للمواطنين، واغلاق مراكز الخدمات العامة كالمسابح، صالات الرياضة، المطاعم، الحانات، المراقص وغيرها. وتم منع التجمعات الرياضية والاجتماعية والفنية وإلغاء العديد من المهرجانات والحفلات الموسيقية، وقامت الدولة بمجهود كبير لنشر الوعي الصحي، فانتشرت اللافتات التحذيرية وبمختلف اللغات في معظم الأماكن التي يضطر لزيارتها المواطنون خصوصا المستشفيات.

في مواجهة جائحة انتشار الفايروس، لجأت الحكومة الفنلندية والجهات الصحية العليا الى اعتماد خطة ابطاء حالة انتشار الفايروس بشكل متسارع، وهكذا حين سجلت العاصمة هلسنكي وضواحيها حيث يقيم ثلث سكان فنلندا (يبلغ عدد سكان فنلندا  5,5  مليون نسمة) أكثر من نصف حالات الإصابة بالفيروس التاجي (كورونا) المؤكد في فنلندا، تم عزلها عن بقية البلاد ومنع السفر منها واليها أعتبارا من 26 اذار ولمدة ثلاثة أسابيع.

كان الهدف من كل التشريعات والاجراءات ولضمان الحفاظ على صحة المواطنين ، هو عدم ارباك المؤسسات الصحية وكادرها لتكون جاهزة لاستقبال الحالات الحرجة بعدد يتناسب مع امكانياتها، ولجات الدولة الى استيراد المعدات الصحية اللازمة لمواجهة انتشار الفايروس على وجه السرعة مستخدمة احتياط الطواريء المقر في خطة الحكومة الأساسية وبلغت قيمته مليار يورو، كما تم توجيه العديد من المؤسسات الصناعية لإنتاج مستلزمات التعقيم والكمامات وأجهزة مختلفة لسد جزء من حاجة البلاد.

أبدت السلطات الصحية ارتياحها من تفاعل المواطنين مع خطة الحكومة ، ويمكن القول ان ما ساعد على نجاح خطة الحكومة كان هناك العديد من العوامل ، منها كون البلاد تقاد من حكومة لجأت الى إجراءات سريعة وحازمة ومسؤولة، وأيضا مستوى الوعي الصحي وروح الانضباط العالية عند المواطن الفنلندي، واحترامه لمؤسسات الدولة وأجهزتها التنفيذية، فعلى ضوء الازمة في الولايات المتحدة الامريكية واعمال الاحتجاجات ضد ممارسات الشرطة هناك بينت الاستفتاءات ان للمواطن الفنلندي ثقة عالية بالشرطة الفنلندية، ولم تحصل أي احتكاكات ومخالفات للقانون خلال فترة اعلان الطوارئ. ويمكن القول أيضا ان طبيعة المواطن الفنلندي، ساعد على بطء انتشار الفايروس، وفي جانب اخر لوحظ ان بعض الجاليات الأجنبية المعروفة بنشاطها في التزاور واللقاء انتشر الفايروس بين صفوفها بسرعة.

وحتى يوم اعلان رفع حالة الطوارئ كانت هناك 7108 إصابة مؤكدة مختبريًا، تعافى منهم 6200 مواطن، ويرقد في المستشفيات 22 شخصا ثلاثة فقط منهم في العناية المركزة. وتوفي في فنلندا 326 شخصا، كان اغلبهم من الكبار في السن وممن لديهم امراض مزمنة. ولم تسجل حالات وفاة جديدة منذ يوم السبت 14 حزيران.

حول استخدام الكمامة، لم يتم فرضها على المواطنين، وظل الامر اختياريا، لكن ينصح باستخدامها في الأماكن المغلقة ووسائل النقل العام، الباصات والقطارات والترام، التي لم تتوقف عن تقديم خدماتها ضمن شروط الوقاية والسلامة ومسافة البعد الآمن بين المواطنين بمسافة متر الى مترين، وفقط في المستشفيات كان المراجعين عادة يلزمون بلبس الكمامة التي تقدم لهم عند بوابة المستشفى.

واعتبارا من الأول من حزيران بدأت الحكومة تخفف من إجرءات العزل والحجز، فسمحت للمطاعم بفتح أبوابها بشرط استخدام نصف المقاعد في المكان، مع المحافظة على مسافة البعد الآمن، وفتحت بعض المسابح أبوابها والمكتبات العامة والبلاجات.   وضمن الإجراءات التي شملها رفع حالة الطوارئ هو سماح فنلندا لمواطنيها للسفر الى دول الشمال الأوربي، النرويج وايسلندا والدانمارك، ولكنه منعت السفر من والى السويد بحكم اختلاف الطريقة في التعامل مع الفايروس، فالسويد لجأت الى أسلوب "مناعة القطيع"، الذي سجلت منظمة الصحة العالمية ملاحظاتها حوله، لكونها سمحت باستمرار الحياة العادية لأجل انتشار الفايروس وتحقيق مناعة عامة عند الناس! وترافقا مع رفع حالة الطوارئ، أعلنت الحكومة الفنلندية ميزانيتها التكميلية الرابعة، وبقيمة 5,5 مليار يورو، وإذ لجأ الاتحاد الأوربي الى اعلان ما سماه " صندوق الإنعاش" لاقتصاد أعضاء الاتحاد بقيمة 750 مليار يورو، توزع 500 مليار منها كمنح و250 مليار كقروض، فان فنلندا لجات الى إقتراض   18,8 مليار من الصندق لدعم ميزانيتها التكميلية لأجل تنفيذ خطتها الاقتصادية ومعالجة الاضرار الناجمة عن الجائحة، وأعلنت وزيرة المالية بأن حالما تستقر الاوضاع فان الدولة ستضطر لرفع الضرائب وخفض قيم الانفاق ولكن دون المساس بمخصصات المتقاعدين والعاطلين عن العمل، حيث تم تخصيص 60 مليون لدعم المداخيل عموما و20 مليون لتعزيز خدمات العاطلين عن العمل.  وتم تخصيص 750 مليون يورو لاستثمارات النقل وان 600 مليون منها لسكك الحديد والترام ، و مبلغ  1,4 مليار للبلديات لأجل تحسين الخدمات العامة، وأكثر من 200 مليون للتعليم و310 مليون لرفاهية الأطفال والشباب و300 مليون للعامل المناخي.

تجدر الإشارة الى ان الحكومة الفنلندية، اشارت الى كونها تدارست مع رئيس الجمهورية والبرلمان، قضية التشريعات التي ستحتاجها الحكومة مستقبلا للتصرف بسرعة، دون انتظار جلسات البرلمان لاقرارها ، في حال ظهور موجة وباء ثانية في الخريف والشتاء، كما تتوقع بعض الدوائر الصحية، وبدت الحكومة الفنلندية راضية عن إجراءاتها ومستقبل الحد من الوباء ، فتم الإعلان ان المصادر الطبية تتابع باهتمام الجهود الاوربية لإيجاد لقاح ناجح للفيروس التاجي (كورونا)، وضمن إجراءاتها تدرس تهيئة خطة لتوزيع اللقاح على المواطنين في حال توفره. ومن الجدير بالذكر ان اخر الاستقصاءات سجلت تصاعد شعبية الحكومة، التي مر تقريبا عام من عمرها، خصوصا رئيسة الوزراء وحزبها الاجتماعي الديمقراطي (23,2)، مقابل الانخفاض الواضح والمتواصل في مستوى التأييد لأحزاب اليمين، مثل  حزب الفنلنديين الحقيقين المتطرف (18,1)، وحزب الاتحاد الوطني الفنلندي (17,5) .ص

**************

ص6

عن الأسلوب في "البيان الشيوعي"

أمبرتو إيكو*

يصعب تخيّل أن بضعة صفحات محكمة يمكن بمفردها أن تغيّر العالم. في النهاية، لم تكف أعمال دانتي الكاملة لإحياء الإمبراطورية الرومانية المقدسة في الدول- المدن الإيطالية، لكن في ذكرى البيان الشيوعي لعام 1848، النص الذي مارس بالتأكيد أثرا ضخما على مدى قرنين من التاريخ، أعتقد أن علينا أن نعيد قراءته من جهة قيمته الأدبية، أو على الأقل - إن لم نقرأه في أصله الألماني - لمهارته البلاغية المتفردة وبنية براهينه.

في 1971 نُشر كتيب لمؤلف فينزويلي هو ليوديفيكو سيلڤا بعنوان أسلوب ماركس الأدبي (نشرت الترجمة الإيطالية في 1973). أعتقد أنه لم يعد متاحا، لكنه يستحق أن يعاد طبعه. في هذا الكتيب يتتبع سيلڤا ثقافة ماركس الأدبية، ويمضي ليحلل بالتفصيل أعمال ماركس الكاملة. ما يثير الفضول، أنه خصص بضعة أسطر فقط لـ (البيان الشيوعي)، ربما لأنه لم يكن عملا شخصيا خالصا. هذا مؤسف، كونَه نص مذهل تتعاقب فيه بمهارة نبرات الوعيد والسخرية، الشعارات القوية والشروحات الواضحة

يبتديء البيان بقرعات طبول مدوية، كسيمفونية بيتهوفن الخامسة “شبح يتهدد أوروبا” (ودعونا لا ننسى أننا كنا لا نزال على مقربة من النشأة ما قبل الرومانسية والرومانسية للرواية القوطية، والأشباح ليست مما يستهان به). سرعان ما تتبعها نظرةٌ تاريخية بعين طائر للصراع الطبقي منذ روما القديمة حتى ولادة البرجوازية ونموها، والصفحات المكرّسة للفتوحات التي حققتها تلك الطبقة “الثورية” الجديدة تشكل أساسا ملحميا، لا يزال ساريا إلى اليوم، لمؤيدي مشروع السوق الحرة. يرى المرء (وأقصد “يرى” بالمعنى السينمائي للكلمة) هذه القوة العاتية التي تحثها الحاجة إلى أسواق جديدة لبضائعها، وهي تجتاح العالم بأسره على الأرض كما في السماء (وبالنسبة إليّ يتبادر إلى ذهن ماركس اليهودي المسيحاني افتتاحية سفر التكوين)، وتقلب وتحوّل بلدانا بعيدة لأن أسعار المنتجات الزهيدة هي مدفعيتها الثقيلة التي تمكنها من دك كل سور صينيّ وبها يرغم البرابرة الأشد كراهيةً للغرباء على الاستسلام، فتنشئ المدن وتطورها كرمز وقاعدة لسلطتها، وتغدو متعددة الجنسيات، معولمة، بل وتبتكر أدبا لا يعود بعد قوميا وإنما عالميا.

يبدأ البيان بقرعات طبول مدوية، كسيمفونية بيتهوفن الخامسة “شبح يتهدد أوروبا”

في نهاية هذا الإطراء (المقنع والذي يداني الإعجاب الصادق)، نجد فجأة انقلابا دراميا: لا يعود الساحر قادرا على التحكم بالقوى السفلية التي استحضرها، ويبات المنتصر مختنقا بفرط الإنتاج خاصتهِ ويجبَر على ولادة حفّار قبره: البروليتاريا.

تدخل هذه القوة الجديدة إلى المشهد: في البداية مفرقة ومرتبكة، شكَّلها وصاغها بطش الآلات، ومن ثمّ وظفتها البرجوازية كقوات صاعقة لتجبر على صراع أعداء عدوّها (الملكيات الاستبدادية، الملاّك العقاريون، والبرجوازية الصغيرة)، إلى أن تَمتص تدريجيا الحرفيين، أصحاب الدكاكين، وصغار الملاّك الفلاحين الذين كانوا يوما خصومها لكنهم تحولوا الآن إلى بروليتاريين بواسطة البرجوازية. يغدو الانقلاب صراعا بقدر ما ينتظم العمال بفضل قوة أخرى طورتها البرجوازية لمصلحتها: الاتصالات. يستشهد البيان هنا بمثال السكك الحديدية، لكن المؤلفَين يفكران بها كوسيلة اتصال جماهيري جديدة (دعونا لا ننسى أن ماركس وإنجلس في كتابهما "العائلة المقدسة" كانا قادرين على استخدام تلفاز ذاك العصر –أ عني السلاسل الروائية-  كنموذج للمخيلة الجمعية، وانتقدا آيديولوجيتها باستخدام اللغة والمواقف ذاتها التي جعلتها تلك السلاسل شعبية).

عند هذه النقطة يصعد الشيوعيون إلى خشبة المسرح. وقبل أن يشرع البيان في إيضاح ماهيتهم ومرادهم بطريقةٍبرنامجية، يضع نفسه (بحركة بلاغية رائعة) موضعَ البرجوازيّ الذي يخشاهم، ويطرح عددا من التساؤلات المذعورة: هل تريدون إلغاء الملكية؟ هل تريدون إشاعة النساء (المشاعية الجنسية)؟ هل تريدون القضاء على الدين، القومية، العائلة؟

هنا تغدو الأمور أشدّ دهاء، لأن (البيان) يبدو وكأنه يجيب على تلك التساؤلات بطريقة مطَمئنة، وكأنه يلاطف خصومه. عندها، بحركة خاطفة، يسدد ضربته إلى الضفيرة العصبية الشمسية في البطن، ظافرا بهتافات جماهير البروليتاريا.

هل تريدون إلغاء الملكية؟ بالطبع لا، لكن علاقات الملكية دائما ما كانت خاضعة للتغيّر: ألم تقضِ الثورة الفرنسية على الملكية الإقطاعية لصالح الملكية البرجوازية؟ هل نريد إلغاء الملكية الخاصة؟ يا لها من فكرة سخيفة؛ لا سبيل إلى ذلك، لأنها الملكية الخاصة بعشر السكان، التي تضطهد الأعشار التسعة الباقية. هل تتهموننا بأننا نريد إلغاء ملكيتـ(كم)؟ حسن، نعم، هذا بالضبط ما نريده.

إشاعة النساء (المشاعية الجنسية)؟ حسبكم، إننا نؤثِر أن نرفع عن النساء وضعهم كأدوات إنتاج. هل تروننا نسعى لإشاعة النساء؟ أنتم الذين خلقتم تملّك النساء وإشاعتهن، فعلاوة على استغلالكم لزوجاتكم فإنكم تستغلون زوجات العمال، ولعبتكم المفضلة هي ممارسة فن إغواء زوجات أقرانكم.

القضاء على الأمّة والوطن؟ ولكن كيف تأخذ من العمال ما لم يمتلكوه قطّ؟ على العكس، إننا نسعى لأن نجعل من أنفسنا أمةً وأن ننتصر.

هكذا، وصولا إلى نموذج الاحتراز في الرد على السؤال عن الدين، بإمكاننا أن نحدس الإجابة “نريد أن نقضي على هذا الدين”، لكن النص لا يقول ذلك: فبمجرد أن يتطرق لموضوع شائك كهذا، يمر عليه منسابا، ولنقل أن التغيير بكافة صورهِ مكلف، لكن رجاء، دعونا لا نسرع إلى تناول هكذا مسائل شائكة.

يأتي من ثم الجزء الأكثر مذهبية، برنامج الحركة، نقد مختلف أشكال الاشتراكية، لكن عند هذه المرحلة يكون القارئ قد وقع في غواية الصفحات السابقة. وتحسبا لما كان عليه الجزء البرنامجي من تعقيد بالغ محتمل، نجد هنا في الختام صدمة مفاجئة، شعارين أخَّاذين، بسيطين، يتعذر نسيانهما ومصممّين (كما يبدو لي) لينالا مستقبلا استثنائيا. “ليس لدى العمال ما يفقدونه سوى أغلالهم” و”يا عمال العالم، اتحدوا!”

حتى لو تغاضينا عن شعرية البيان الأصيلة القادرة على ابتكار مجازات آسرة، يبقى قطعة من الخطابة السياسية (وغير السياسية) الرفيعة، تنبغي دراسته في المدارس بجانب هجائيات شيشرون لكاتِلين وخطبة مارك أنطونيو على جثمان يوليوس قيصر عند شكسبير، خصوصا أنه ليس مستبعدا، نظرا إلى إلمام ماركس بالثقافة الكلاسيكية، أن تكون هذه النصوص على وجه التحديد قد جالت في ذهنه أثناء كتابته (البيان).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*أمبرتو إيكو (1932 – 2016): روائي وناقد أدبي وفيلسوف إيطالي

ترجمة: أحمد البلتاجي "الاتحاد" الحيفاوية – 19 حزيران 2020

**********

الكورونا .. تُعرّي وتعمق أزمة النظام الرأسمالي

أبو علي حسن*

عرّت الكورونا جوهر الرأسمالية المتفوّقة صناعياً وتكنولوجياً واقتصادياً، وأزاحت عنها تلك المساحيق التي طالما أصبغت وجهها بها، وكشفت عن أنانيتها التي تقطر دماً من أجساد البائسين الفقراء.

سقطت تلك الأيقونات الوهمية المعلّقة على صدر الرأسمالية، سقطت حقوق الإنسان ومجتمع الرفاه، والديمقراطية المقننة للقلّة المتحكمة، سقطت قدسية الحرية الفردية، وسقطت تلك المساحيق أمام امتحان الكورونا القاتل، وها هي الرأسمالية بكل جبروتها وقوّتها وثرواتها فوق الخيالية، تعجز عن مطاردة هذا القاتل المنفلت، وتستغيث طالبة النجدة من بعضها. لقد انكشفت قدرتها المحدودة على توفير أبسط المستلزمات الإنسانية الطبية لمواجهة هذا الوباء الذي يجتاح العالم ويتخطى حدود القوميات والدول باحثاً عن ضحاياه دون أن يلقى قوة ذلك الجبروت الرأسمالي العلمي والتكنولوجي، هذا الجبروت الذي كان حاضراً دوماً في إشعال الحروب، وقتل الشعوب وابتداع أحدث الأسلحة في تدميرها ونهب خيرات بلادها.

إن العالم اليوم يعيش أزمة فريدة في وصفها، استثنائية في تبعاتها وتأثيراتها، شاملة في ضحاياها وجغرافيتها، ليس بسبب ظهور وباء الكورونا فحسب، إنما بسبب ذلك الإخفاق الكبير الذي واجه الرأسمالية المتوحشة في محاربتها لهذا الوباء.

إننا نتحدث عن مظهر عالمي "أزموي" ليس له مثيل في التاريخ، الكرة الأرضية تلبس قناع الوقاية، والعالم يحتجب عن فضائه، والشعوب تنزوي في منازلها، تفقد هوايتها في السير على الطرقات، والتنزّه في الحدائق، وممارسة الرياضة في الهواء الطلق، تفقد هوايتها في التمتع بالمسرح والسينما والفن، تتوقف تظاهراتها واحتجاجاتها في الشوارع ضد أنظمتها وعسفها، مدن خالية من الإنسان، مدن أشباح قد يظن البعض أن الإنسان لم يطأها من قبل، كيف فقدت الشعوب لذة الحياة الاجتماعية، كيف ابتعدت عن ضوء شمسها، وأقفلت فاهها حتى لا تستنشق أوكسجين الحياة والحرّية، تلك هي الأزمة الاجتماعية، أهي فيلم سينمائي من الخيال العلمي، أم هي حرب جنودها من كوكب آخر؟ أم هي بروفه لأزمات تالية ومتلاحقة من صنع البشر؟

تلك هي الأزمة على حقيقتها، بانوراما سوداء في زمن الكورونا، كيف بدأت الأزمة؟ وكيف توسّعت دائرتها؟ وتحوّلت إلى أزمة عميقة اقتصادية واجتماعية وسياسية وعلمية وثقافية قلّ نظيرها على مدى قرون من الزمن؟ وهل يمكن فصل أزمة كورونا بالمعنى الضيّق عن أزمة الرأسمالية والسياسة الدولية؟

الرأسمالية متهمة، ولم تثبت براءتها.

من غير المنطقي ومن غير العلمية في شيء أن يتم الفصل بين الأزمتين، فهما أزمتان متفاعلتان متداخلتان في السبب والنتيجة، ولا يمكن فهم ما يجري اليوم على مستوى الكرة الأرضية من التدابير الاحترازية والإجراءات العملية في مواجهة وباء سريع الانتشار، والتبعات الاقتصادية والاجتماعية، دون التعمق في الأسباب المباشرة وغير المباشرة التي أوصلت العالم إلى هذا النفق المظلم والمرعب.

لا يمكن اختزال كل الأسئلة الصعبة في سؤال نمطي يتداوله عامة الناس، من هو وراء فيروس كورونا؟ بيد أن السؤال الصعب يتمحور حول. هل قامت الرأسمالية ممثلة بدولها ومؤسساتها الفائقة الحداثة والتطوّر والتكنولوجيا بما يكفي لمواجهة هذا الفيروس؟ ما هو السر وراء تلكؤ دول الغرب الرأسمالي في مواجهة الفيروس مبكراً؟ ولماذا لجأت الرأسمالية إلى العلاج السهل والطبيعي للإفلات من الفيروس غير الطبيعي عبر دعوة الناس إلى الاختباء في المنازل، كي يرحل الفيروس القاتل طوعاً!؟

إن إخفاق الدول الرأسمالية في محاصرة الوباء الكوروني، أمر لا يمكن المرور عليه بدون البحث عن الأسباب والأهداف، مما يدفع المرء الى التساؤل " لماذا نادى سياسيو الرأسمالية بنظرية مناعة القطيع؟ قبل أن يستفحل الفيروس في بلدانهم؟

هل كانت الرأسمالية ممثّلة بدولها المختلفة عاجزة عن إنتاج وتوفير الوسائل والإمكانيات والمعدّات الصحية اللازمة لمواجهة الفيروس وهي التي تتمتع بأعلى مستويات التقدم العلمي والتكنولوجي والبيولوجي أم أنها كرأسمالية متوحشة لم تكن معنية بالأساس بتطوير المنظومات الصحية لأجل حماية الإنسان، ومحاربة الأوبئة والكوارث الطبيعية والصناعية؟

لقد عملت كارثة النيوليبرالية الاقتصادية على تدمير القيم الإنسانية لدى الكثير من الدول. لقد دمرت أحلام الناس في الحرية للجميع، والطعام للجميع، والتعليم للجميع، والصحة للجميع.

إن زمن الكورونا هو امتداد لزمن الكوليرا القريب والبعيد، ومثال هاييتي في الذاكرة حيث طالت 5% من سكان الشعب الهاييتي، وأخفق الغرب وأخفقت الأمم المتحدة في حل مشكلة الكوليرا في هاييتي، بل ساومت ورفضت تحمل المسؤولية عن موت الآلاف من الشعب الهاييتي.

منذ عقود والرأسمالية تعيد الاعتبار لشعار "دعه يعمل... دعه يمر" كمبدأ اقتصادي يمنع كل أشكال الرقابة الحكومية والقانونية في قطاع الاقتصاد الخاص وشركاته على اعتبار أن قوى العرض والطلب في السوق تسمح بتنظيم وتصحيح أي خلل في الأسعار والأجور والعمال بشكل تلقائي! هذا المبدأ الذي تتبناه قوى الرأسمالية النيوليبرالية والترامبية اليوم، فاقم من أزمة الرأسمالية وسمح للقلة القليلة أن تتملك الثروات الخيالية التي تجاوزت كثيراً موازنات الدولة ذاتها، الأمر الذي أوجد نظام المصاهرة بين الرأسمالية وأقطاب ومؤسسات الدولة، وأتاح لهما أن يمتلكا كل شيء، وترك الأغلبية الساحقة من السكان عرضة لأزمات دورية تأكل ثرواتها وأجورها ومدخراتها المتواضعة، وإفقارها لصالح تلك الفئة القليلة المتحكمة.

غير أن محرك عقل الرأسمالية هو عامل الربح ومراكمة رأس المال في المقام الأول والأخير، وما الإنسان إلا ترس في الماكنة الصناعية والإنتاجية الرأسمالية، وهي قادرة على توفير أفضل وأحدث الأجهزة الطبية وأقنعة الوقاية، كما تفعل حين توفر لجنودها كل اسباب الحماية من الغازات الكيماوية والبارود وهي تحارب الشعوب وتنهب الخيرات.

إن النظام الصحي الرأسمالي ليس متخلفاً علمياً، إنما هو مبني ومؤسس على نظام السوق، حيث هناك فرق بين مستوى الخدمات التي تقدم، وبين طبيعة النظام غير العادل، فالخدمات مرهونة بمن يدفع أكثر كي يحصل على مزايا أفضل، في حين أن بنية النظام الصحي الرأسمالي لا توفر الخدمات الصحية المتطورة والشاملة لكافة شرائح المجتمع، ويفتقد النظام إلى الشمولية في الخدمات والعدالة والمساواة الاجتماعية، فهناك نسبة 80% من الأمريكيين يرون أن نظامهم الصحي لا يلبي حاجتهم العلاجية، وأنه يحتاج الى تغيير شامل في بنيته وأهدافه وأنظمته.

إن أزمة الكورونا سوف تترك ندوباً غير قليلة في المجتمع الأميركي، وستتحوّل إلى أوضاع اجتماعية واقتصادية تفاقم من أزمة الرأسمالية، فالمعطيات الأولية تتحدّث عن أن 80 مليون من الأميركيين سيواجهون صعوبة عالية في معيشتهم وحياتهم، وأنّ 60 مليون عامل سيعانون من الأزمة جرّاء تعاطيهم رواتب لا تزيد عن 500$ شهرياً!

إن خروج أميركا من إتفاقية "كيتو" للمناخ مع مجيء ترامب اعتراف وإصرار على دور أميركي كارثي للأرض والإنسان... والرأسمالية هي صانعة المعجزات لكنها صانعة الدمار والخراب بفعل عقيدتها في تأليه الربح وسطوة رأس المال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

"النداء"  19 حزيران 2020 (مقتطفات)

**************

قصة "عازف التشيلو" وسط الأنقاض.. حين جلبت الموسيقى انتباه العالم لحصار سراييفو*

مرتديا البذلة الرسمية التقليدية التي يرتديها العازفون بقاعات الموسيقى والمسارح، جلس على كرسيه، واضعا التشيلو بين ساقيه، تناول القوس وبدأ في العزف. قد يبدو المشهد عاديا، لكن ما ليس بعادي هو أن هذا العازف كان يجلس في ساحة مات بها في اليوم السابق نحو 22 شخصا عدا الإصابات، وظل يعزف كل يوم عن كل روح أُزهقت في ذلك القصف.

هذا هو عازف التشيلو فيدران سميلوفيتش، والذي يمكننا التعرّف على نبذة من حياته خلال السطور التالية.

"أنت تسألني هل أنا مجنون للعب التشيلو؟ لماذا لا تسألهم ما إذا كانوا مجانين لقصف سراييفو؟"

كانت هذه إجابة سميلوفيتش على أحد الصحافيين الذي سأله عمّا إذا كان مجنونا؛ لأنه يقوم بالعزف على آلته في الشوارع في خضم منطقة حرب، معرضا حياته للخطر.

نشأ فيدران سميلوفيتش في عائلة موسيقية. وعندما كان طفلا، أشركه والده في (مجموعة «Musica Ad Hominem» وتعني: الموسيقى من أجل الناس)، للمشاركة في عزف الموسيقى خلال العروض العامة.

لاحقا أصبح سميلوفيتش عازف التشيلو الرئيس في أوبرا سراييفو، كما عزف في أوركسترا سراييفو الفلهارمونية، والمسرح الوطني في سراييفو.

مدينة محاصرة ومدنيون يقتلون

في أوائل التسعينات كانت الحياة صعبة على الجميع في سراييفو بسبب اندلاع الحرب. كانت يوغوسلافيا منقسمة إلى دول مختلفة، إذ أعلنت البوسنة والهرسك استقلالها عن يوغوسلافيا في 6 مارس (آذار) 1992، لكن الصرب لم يقبلوا ذلك.

أسس الصرب دولة جديدة، وأطلقوا عليها اسم جمهورية صربسكا، والتي ستشمل بعض المناطق البوسنية. وقد شنّ الصربي، رادوفان كاراديتش، رئيس جمهورية صربسكا في الفترة ما بين عامي 1992 – 1996، الحرب البوسنية، بهدف وضع مناطق أخرى تحت سيطرته.

سراييفو، ومعظم سكانها من البوسنيين، كانت محاصرة في البداية من قبل الجيش اليوغوسلافي، ثم أصبحت محاصرة من قبل قوات صربسكا بدءا من 5 أبريل (نيسان) 1992 ولمدة أربع سنوات في أطول حصار عرفته أوروبا في التاريخ الحديث.

على الرغم من وجود نحو 70 ألف جندي بوسني في المدينة، إلا أنهم لم يكونوا مجهزين بشكل جيد. وكان يقطن سراييفو في ذلك الوقت حوالي 500 ألف شخص، الآلاف منهم قتلوا خلال المذابح المتعددة التي حدثت بالمدينة، حين وجهت القناصة رصاصها خلال الحصار ضد المدنيين.

الموت أثناء انتظار الخبز

بالنسبة لسميلوفيتش وسكان المدينة الآخرين، كانت الحياة عبارة عن محنة يومية لمحاولة العثور على الطعام والماء وسط القصف ونيران القناصة التي أودت بحياة العديد من الأبرياء.

في 27 مايو (أيار) 1992 اصطف طابور طويل من الناس في أحد المخابز القليلة التي لا تزال تعمل، سقطت قذيفة هاون في وسط الطابور، فقتلت 22 شخصًا، وأصابت أكثر من 100 آخرين بجروح خطيرة. وبعثرت الأشلاء وتناثرت الدماء أمام أنقاض المخبز.

كان سميلوفيتش يعيش بالقرب من المخبز وشعر بالفزع عندما رأى هذا المشهد الدموي من نافذة شقته، شعر بالعجز لأنه لم يكن يملك فعل شيء، فلم يكن سياسيا ولا جنديا، كان كل ما يملكه هو قدرته على العزف على آلة التشيلو التي تقبع بين جدران منزله.

لم يستغرق نفسه في الكثير من التفكير، ففي اليوم التالي وبعدما أدرك أنه لا يجيد فعل أو تقديم شيء آخر سوى العزف، ارتدى ملابسه الرسمية كأنه يتحضر لحفلة موسيقية كلاسيكية، وحمل كرسيا والتشيلو إلى ذلك الفناء الذي تم فيه قتل أولئك المدنيين الذين ينتظرون الخبز، التقط قوسه وبدأ في العزف.

عزف بطريقة مثيرة للغاية معبرا عن المشاعر الأليمة التي اكتسحته، وعلى الرغم من المخاطر المحتملة، فقد اجتمع الناس للاستماع. وعندما انتهى من العزف قام بحمل التشيلو وذهب إلى مقهى. وسرعان ما جاء الناس إليه معربين عن تقديرهم لما فعله، ومرددين له أن هذا ما يحتاجونه، وهو ما جعل سميلوفيتش يعود، ليس فقط في اليوم التالي، بل لمدة 22 يومًا تالية، مقررا العزف يوما كاملا عن كل روح أُزهقت أثناء وقوفها في طابور الخبز.

لم يكن وجوده طوال هذه الأيام آمنا، لأن نيران القناصة لم تتوقف، وظلت قذائف الهاون تمطر الحي، لكن سميلوفيتش لم يتوقف أبدا عن العزف، ولم يقتصر عزفه على هذا المكان فحسب، بل ذهب إلى مواقع أخرى حيث أودت القذائف بحياة مواطني سراييفو. عزف هناك، وعزف في المقابر والجنازات دون مقابل، على الرغم من أن المدفعية الصربية كانت تستهدف الجنازات كوسيلة لخلق المزيد من الدمار المؤلم، لكنه أراد أن تكون موسيقاه هدية للجميع، وصوت سلام لأولئك الذين يحاولون الهرب من رصاص القناصة.

العازف الذي صنع دعاية عالمية لقضيته

«لم أتوقف عن عزف الموسيقى طوال الحصار. كان سلاحي التشيلو الخاص بي»، هذه كانت إحدى تصريحاته التي تم تداولها من خلال الأخبار والتقارير التي تناولت وعرضت ما يفعله سميلوفيتش في الشوارع الممتلئة بالنيران والدماء، فأصبح رمزا للسلام.

أصبحت قصته معروفة في جميع أنحاء العالم، ورويت في الصحف وصوّرت على شاشات التلفزيون. وهو ما جلب الانتباه لقضية حصار مدينته التي لم يكن العالم مباليا بها، خلال إحدى المقابلات الصحافية قال سميلوفيتش: «ولدت لأبوين مسلمين، لكنني لا أهتم بذلك، انتمائي لسراييفو واهتمامي بالدعوة للسلام». ثم أضاف: «لست مميزا، فقط أنا موسيقي، وجزء من هذه المدينة. وأحاول أن أفعل ما بوسعي مثل أي شخص آخر».

كانت الصورة الأكثر أهمية لسميلوفيتش هي صورته في قاعة مدينة سراييفو، فبعد أن أحرقت قاعة المدينة بسبب القصف من جانب القوات الصربية، لم يعد بإمكان مواطني سراييفو التعرف على أحد أجمل المباني قبل القصف، وهو ما اجتذب وسائل الإعلام التي جاءت لكتابة تقاريرها عن سراييفو وقاعة المدينة أيضا.

دخل الصحافيون إلى القاعة بالكاميرا، وكان سميلوفيتش هناك أيضا، يحمل كرسيه والتشيلو، وبدأ في العزف. نشرت الصورة في جميع الوسائط تقريبا، مصدّرة رسالة لدعاة الحرب والكراهية بأن الشجاعة والإبداع لا زال لديهما القدرة على المقاومة.

موسيقى وأدب

بإلهام من سميلوفيتش

ألهمت عروض سميلوفيتش الشُجاعة الموسيقيين الآخرين. كتب المؤلف الموسيقي ديفيد وايلد معزوفة (عازف التشيلو من سرلييفو) The Cellist of Sarajevo  للتشيلو على شرفه، وقام الصيني يو يو ما، وهو من أشهر عازفي التشيلو في العالم، بتسجيلها، واحتضن سميلوفيتش بعد أداء المقطوعة، كما كتبت العديد من الأغاني الشعبية، وحتى كتاب للأطفال، عن أعماله.

سردت حكاية سميلوفيتش رواية (عازف التشيلو من سراييفو) للكاتب ستيفن جالواي، ولقيت نجاحا عالميا.

تحكي الرواية أحداث حصار سراييفو، وتحديدا قصة ثلاثة أشخاص يحاولون البقاء في مدينة مليئة بالخوف الشديد خلال هذه الأوقات العصيبة، بالإضافة إلى عازف التشيلو الحزين الذي يلعب دون خوف في وسطهم، بعد ما شاهده من سقوط القذيفة على طابور الخبز من نافذة شقته، ليقرر أن يبدأ العزف في نفس مكان سقوط القذيفة، خلال الرواية حاول جالواي خلق قصة تتحدث بقوة عن كرامة وكرم الروح البشرية تحت الظروف العصيبة بالغة القسوة.

في أواخر عام 1993 غادر سميلوفيتش سراييفو. وواصل مسيرته الموسيقية عازفا للتشيلو، انتقل إلى أيرلندا الشمالية حيث أصدر ألبوما بالتعاون مع تومي ساندز، وهو موسيقي شعبي أيرلندي من داعمي السلام أيضا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*"ساسه بوست"  20 حزيران 2020

*************

ص7

يخسر اليسار كثيرا، لكن في بعض الأحيان نفوز

ليزا فيذرستون*

إنها فترة مظلمة في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، لكن الأسبوعين الماضيين منحانا بعضا من الأمل. تتعهد المدن بتحويل الأموال من الشرطة إلى الخدمات العامة، تأديب وفصل ضباط الشرطة العنيفين، بالإضافة إلى موجة من الانتصارات اليسارية في الانتخابات التمهيدية الأسبوع الماضي.

مرحبا بكم في الثورة. لقد بدأنا نتعلم أنه بإمكاننا التصدي للطبقة الحاكمة - وخدامها من القتلة المضطربين - وننتصر.

لا تحقق الاحتجاجات الكثير إذا تم تكرارها مرة أو مرتين في السنة. لهذا السبب، في الأوقات العادية لا يكترث معظم الناس لها. لكن هذه ليست أوقات عادية. قام الشعب بملء الشوارع في جميع أنحاء البلاد، كل يوم وليلة لمدة أسبوعين تقريبا، احتجاجا على القتل العنصري لجورج فلويد من قبل ضابط شرطة مينيابوليس. في الماضي، كانت الاحتجاجات تندلع لبضعة أيام، وفي معظم الأحيان، لم ينج ضباط الشرطة من العقاب وحسب، إنما احتفظوا أيضا بوظائفهم.

لكن هذا ليس الماضي. تم طرد أربعة ضباط واتهامهم بقتل فلويد. تم تأديب وفصل عدد كبير من ضباط الشرطة بل واتهموا أيضا بعنفهم ضد المتظاهرين. في لويسفيل، تم فصل ضابط الشرطة بسبب إطلاق النار وقتل رجل أسود، الرجل الذي اتهم بانتهاك حظر التجول في يوم الأول من حزيران.

في الماضي، كل واحدة من هذه الانتصارات كانت ستشكل خبرا كبيرا. لكن الحراك غير مرض والانتصارات الأولية لم تتوقف عند هذا الحد. تم إخفاض التماثيل المحببة من قبل العنصريين والتي تكرمهم - فرانك ريزو في فيلادلفيا، والكونفدراليين في جميع أنحاء الجنوب. أنهت مدينة نيويورك حظر التجوال غير العادل والاستبدادي الذي كان مجرد ذريعة لاعتقال المتظاهرين السلميين على حساب الصحة العامة. وقد حظرت بلديّتا نيويورك ومينيابوليس استخدام طريقة الاعتقال خنقا. كما احتج الكثيرون أيضا على وفاة برونا تايلور، طبيبة طوارئ في لويسفيل تم قتلها على يد الشرطة في منزلها في آذار الماضي.

المؤسسات تتغير بسرعة أيضا، حيث بدأ الأمريكيون فهم سيطرة الشرطة المفرطة والبشعة للطبقة العاملة، وخاصة السود، المهاجرين وفئة الشباب. بورتلاند ومينيابوليس يقومون بإنهاء خدمات ضباط الشرطة في المدارس العامة. كما أنهت إدارة الحدائق العامة والترفيهية في مينيابوليس علاقتها بقسم الشرطة. والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن الدعوات لإلغاء وتجميد عمل الشرطة تكتسب زخما سريعا. يبدو أن مجلس مدينة مينيابوليس مستعد لحل قسم الشرطة. قامت لوس أنجلوس بإجراء تخفيضات على ميزانية الشرطة لتمويل الاحتياجات الاجتماعية الأخرى. حتى الآن، كان محافظ مدينة نيويورك العدواني يتجول بشكل مثير للشفقة بالطريق لقسم الشرطة الذي يحتقره. لقد كان مثل طفل متنمر يحاول أن يكون محبوبا من قبل عصابة من الساديين الذين سوف يقومون بمضايقته أكثر. ومع ذلك، في مواجهة هذه الانتفاضة وافق على خفض ميزانية الشرطة وتحويل الأموال إلى خدمات الشباب.

بالطبع، لا تزال العديد من تفاصيل هذه الخطط غامضة وكل عملية إصلاح - خاصة على المستوى الوطني - سيتم رفضها بقوة من قبل نقابات الشرطة، الرئيس ترامب والعديد من أتباع الحزب الديموقراطي، ولكن من المثير للدهشة أن الحركة وصلت لهذا البعد حتى الآن على الرغم من عدم مرور أسبوعين من الاحتجاج.

نحن نربح انتصارات انتخابية أيضا. منذ وقت ليس ببعيد، لو ترشح أحد الاشتراكيين لمجلس المدينة وفاز، كنا سنبتهج. لقد حدث ذلك الأسبوع الماضي: لقد فازت جينيس لويس جورج بشكل حاسم في العاصمة واشنطن بعد أن أرسل خصمها منشورات "تحذر" من أنها ستطرد الشرطة - ربما أعجب الناخبون بصوت كهذا! لكنها لم تكن لوحدها. لقد كانت الانتخابات التمهيدية في الأسبوع الماضي رائعة. في فيلادلفيا، فاز نيكيل سافال وهو كاتب ومدعوم من قبل منظمة "الاشتراكيون الديمقراطيون" في أمريكا، والذي طالب بإلغاء سياسة التوقيف العنصرية والتفتيش على الحائط. لقد فاز على المرشح الحالي بشكل حاسم في الانتخابات التمهيدية لمجلس الولاية، وفي وقت كتابة هذه السطور، قام مرشح اشتراكي ديمقراطي آخر - ريك كراجيفسكي، بجمع عدد أكبر من بطاقات الاقتراع الغيابية. عضو الحزب الاشتراكي الديمقراطي والمدعومة من منظمة "ثورتنا" - سامير لي، فازت بنسبة 75% من الأصوات وهي أول امرأة سوداء تمثل جنوب غرب ولاية بنسلفانيا في مجلس الولاية. ستة من المدعومون من "ثورتنا" فازوا بالانتخابات التمهيدية في مونتانا. حتى الانتخابات التمهيدية الجمهورية لم تفشل في إثارة الفرح: فقد خسر العنصري عضو الكونغرس الجمهوري ستيف كينغ مقعده.

ما زلنا نملأ الشوارع، نتصرف خارج حدود السيطرة ونطرد الحكام الذين خذلوا الشعب. نحن نقوم بالاتصال أيضا بأصدقائنا وجيراننا ونخبرهم عن كيفية التصويت عبر البريد ونشرح لهم لماذا عليهم التصويت للاشتراكيين والمرشحين اليساريين الآخرين. نحن نبني مؤسساتنا: لقد وصل حزب "الاشتراكيون الديمقراطيون" في أمريكا الآن إلى أكثر من 70 ألف عضو.

ونحن قد بدأنا للتو. ستأخذ هذه الحركة أشكالا واتجاهات محددة لم نكن نتوقعها، وفي بعض الأحيان بدون أن نختارها، ربما لم تكن بعض المطالب جزءا من خيالنا لأنها لم تكن ممكنة في شبابنا أو حتى في الشهر الماضي. سيقوم العديد من الأشخاص الجدد في الحركة بتجربة أمور جديدة غير مريحة. علينا جميعا أن نكتسب بسرعة المهارات التي ليست لدينا حتى الآن. حان الوقت لإيلاء اهتمام وثيق، الاستماع بعناية والاستفسار عما يمكننا القيام به للمساعدة. يجب علينا أيضا أن نطالب ونحتفل بكل فوز.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*صحفية مستقلة وكاتبة عمود في مجلة (جاكوبين) اليسارية الأميركية

(الاتحاد) الحيفاوية – 19 حزيران 2020

***********

عن تحريض الأصوليين

على قانون حماية الأسرة

ريما كتانة نزال*

قبل عدة أيام قام مركز يبوس للدراسات بدعوتي للمشاركة في ندوة عبر تطبيق «زووم»، وكان عنوان الندوة حول قانون حماية الأسرة. لم أتردد في المشاركة لدى توضيح منسق الندوة بأنهم يتطلعون إلى ندوة حوارية تشارك بها جميع اتجاهات الرأي في المجتمع إزاء القانون.

لكن سرعان ما تبين أن المركز خالف قواعد احترام المصداقية وأسس الحوار الديمقراطي والمشاركة، عندما قُصر النقاش على وجهتي نظر، قمت بتمثيل إحداها والمتمثلة في أهمية إقرار القانون وبدون مماطلة رغم نواقصه، بينما حضرت وجهة النظر الأخرى الرافضة للقانون عبر أربعة متحدثين، ما غيّب التوازن عدديا علاوة على التحيز في انتقاء مقصود لقائمة الحضور والمشاركين والذين كانوا من لون واحد ومطلب واحد، هو طي القانون ووضعه على الرف بحجج وذرائع ألبسوها لبوس الدين وهي ليست كذلك.

وللتوضيح أقول: إن مسودة قانون حماية الأسرة كان نتيجة توافق بين الاتجاهات الفاعلة في اللجنة المشكلة لوضع القانون، من وزارات الاختصاص في الحكومة وبضمنها طبعا المؤسسات الدينية الرسمية، التي لم تر التعارض بين الدين والقانون، اعترضت على بعض المواد وتم ترحيل أو شطب عدد من الجرائم والانتهاكات إلى قانون العقوبات، ما يطرح التساؤل عن سبب عدم توافق السلفيين من خارج المؤسسة الرسمية مع السلفيين من داخلها، ولماذا تم تكفير المسودة؟!

الملفت في ندوة يبوس آنفة الذكر أن قانون حماية الأسرة من العنف لم يكن على طاولة النقاش والبحث، وليس مقروءا من قبلهم، بل كان العنوان الذي شكل لهم الوصلة المناسبة للعودة للهجوم على اتفاقية «سيداو»، تلك الاتفاقية التي جزء كبير منهم لم يقرأها أيضا ولكنهم يهاجمونها لأنهم يبنون عليها الآمال لتسييس الخلاف، واستكمال الهجوم السياسي بالفكري لتحريض المجتمع واستكمال شقه عاموديا بواسطة التحريض والتكفير والترهيب بما يمس السلم الأهلي، خاصة أن لا علاقة بين الاتفاقية وقانون حماية الأسرة ولم ترد في ديباجة مشروع القانون، علاوة على أن الاتفاقية التي صدرت عام 1979 هدفت الى الدعوة للمساواة ونبذ التمييز على أساس الجنس، وانضمت لها فلسطين عام 2014، بينما يعود العمل والضغط لإصدار قانون حماية الأسرة إلى عام 2005، ومنذ ذلك الحين خضعت ثماني مسودات للنقاش دون ان يتصاعد الدخان الأبيض من مكان ما!

وباستجماع الملاحظات التي قيلت وسيقت في الندوة من ممثلي الاتجاه السلفي وتلك التي تعمم قصدا في صالونات انصارهم ودعاتهم، لم ألحظ ان القانون كان مقروءا من قبل المتحدثين الرئيسيين، وهذا ما تبين من خلال ملاحظات ومغالطات عديدة باتت متداولة قصدا، وهنا يمكن الاستنتاج دون كبير عناء ان ما يطرح ليس تعددا في الآراء واختلافا ثقافيا، بل  يؤكد أن فكرة وجود القانون في عين الاستهداف من منطلق إقصائي، وليس أقل.

وقمة التضليل في خطاب السلفيين تتمثل في حالة إنكار الواقع، ومؤشرات العنف بالنسبة لهم غير جديرة بالتوقف، منطلقاتهم تبدأ وتنتهي بشيطنة الاتفاقية، وفي طريقهم يهجمون على المؤسسات النسوية لانها تكشف الغطاء عن العنف وتستمر في الضغط لمعالجته.

نعم إنهم لا يرون في ارتفاع معدلات العنف إلى نسبة 29% حسب المسح الأخير للمكتب المركزي للإحصاء أي تهديد يطال وحدة الأسرة، مليون ضحية تعاني من أحد أشكال العنف المعروفة، الجسدي والمعنوي والجنسي والحرمان والحبس المنزلي وغيرهم.. لا يعنيهم ولا يرون فيه عاملا من عوامل تدمير الأسرة وتفكيك روابطها بل المخاطر تأتي من «اتفاقية سيداو» التي لم تطبق بعد ؟؟ يا الله أي تضليل هذا!! والفئات المستضعفة والضعيفة لا مكان لها في خطابهم الشعبوي، إنهم لا يرون الضحايا أصلا، المرئي لهم مصالحهم السياسية وأجندتهم الظلامية وإنْ تغلفت بلباس الدين، علما أن القانون قيد النقاش لا يهدد الدين ولا يلغيه.

من يستطيع إلغاء الدين بقانون؟ من يستطيع فصل المجتمعات عن دينها؟ حتى في المجتمعات العلمانية التي فصلت الدين عن الدولة لم يؤد الفصل إلى المساس بدين المجتمع. إنها الأوهام التي ينشرونها بين العامة مستغلين الظرف والإحباط والفشل العام لترويج أجنداتهم.

الاتجاه السلفي يعيش في حالة انفصام مع الواقع، ولدى انفصام القانون عن المجتمع تهب القوى الاجتماعية للمطالبة بالتغيير لمواكبة التطورات والتغيرات ليتم استيعابها في القانون الجديد. عدم اعتراف المتطرفين بالتغيير المجتمعي وانعكاساته على الحياة وطبيعة العلاقات الانسانية، مشكلة سببها إراديتهم وماضويتهم، حيث تعددت أدوار الأفراد بما فيها النساء وتغير وعيهم في ظروف يتصاعد فيها الوعي الحقوقي.

في نظر المتطرفين أن قانون الأحوال الشخصية الساري الصادر عام 1960، ما زال صالحا للتعامل معه بل يسبغون عليه قداسة رغم أنه من صنع البشر، لأنهم يريدون الإمساك بحركة التغيير وقمعها حفاظا على تنفذهم وسيطرتهم، لا أستثني إعفاء أنفسهم عناء الاجتهاد فيسبغون على ما قدمه السلف من اجتهادات قدِّمت في الماضي السحيق منذ خمسة قرون، انتهت صلاحية انطباقها في الحاضر.

ماذا يريدون إذن! ولماذا يقومون بدعوتنا في هذه المرحلة إن كانوا لا يؤمنون بالتعددية الثقافية والفكرية ويرفضون الآخر؟  إنْ أخذنا سياق ونتيجة ندوة يبوس بعين الاعتبار، يمكن الاستنتاج أنهم بصدد حملة  جديدة من الهجوم على «سيداو»، تتركز على المدافعات عن حقوق المرأة والإنسان، بعد أن حققوا نجاحا باهرا في اغتيال الاتفاقية التي تركز على نبذ التمييز والمساواة الحقوقية.

آخر الكلام همسة في أذن رئيس مجلس الوزراء، لقد توسع نشاط المتطرفين في عهدك يا دكتور أكثر من أي عهد سبق، وأنجزوا خططهم وأجهضوا عديد القوانين التي كانت على الطاولة. أحبطوا تحديد سن الزواج ونجحوا في ابتزازكم وانتزاع مواقف على صعيد اتفاقية سيداو، وحالياً هم على وشك النجاح في طيّ قانون حماية الأسرة من العنف.. هل هذا هو قدرنا مع حكومتك..؟!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع حزب الشعب الفلسطيني 21 حزيران 2020

* كاتبة فلسطينية

***********

"كوربوقراطية" منظمة.. هكذا تتحكم شركات الأدوية بالعالم*

عشية الحرب العالمية الأولى استطاع فريتز هوفمان لاروش بيع منتجات شركته التي تحمل اسمه «لاروش» في أربع قارات لتصبح الشركة «السويسرية» علامة تجارية عالمية. ففي بداية القرن العشرين تمنت عائلة لاروش أن يصبح ابنها عالما كبيرا، في حين أنه كان رجل أعمال موهوبا يؤمن بأن المستقبل سيكون في شركات الأدوية، لذا أسس الشركة، المصنفة الأولى عالميا في مؤشر الابتكار في 2020.

خلال البحث عن فريتز وعائلته، وجدنا العديد من المصادر التي تروج لفكرة عائلة روش الكبرى التي تسيطر على قطاعات كثيرة من التجارة العالمية، إلا أننا – وبتفحص موقع الشركة – وجدنا أن مجموعة المساهمين أكثرها من عائلة هوفمان مثل: إيزابيل هوفمان، والسيد لوكاس هوفمان، والسيدة مارينا هوفمان، وأن أندريه هوفمان – أحد أحفاد فريتز – ممثل مجموعة المساهمين ونائب الرئيس، إلا أن نسبة عائلة هوفمان من الأسهم غير موضحة على صفحة الشركة.

اطلعنا على خبر على موقع وكالة رويترز يقول إن عائلة تملك 45% من أسهم الشركة، النسبة نفسها التي ذكر موقع شركة «روش» أنها أسهم مصدرة – وهي التي تخصص للاكتتاب ثم تُصبح مملوكة للمساهمين – وبذلك تختلف رواية الشركة مع ما ذكرته رويترز

«عصابات الدواء العالمية»..

أدوية عديمة الجدوى وأخرى خطيرة

كشفت إيرين شيبر معدة تقرير «التجارب غير الأخلاقية لشركات الأدوية» خلال مداخلة مع برنامج» ما خفي أعظم»، أنها وجدت أن كثيرا من أدوية السرطان يجري تجريبها في مصر، ويرصد تقريرها أن هؤلاء المرضى خضعوا لتجارب سريرية دون علم منهم أو موافقة.

وهنا تأتي شركة «روش» بوصفها أكبر شركة ضالعة في هذه التجارب السرية بنسبة تصل إلى 50%. تقول شيبر إن الشركة أخذت موافقات من الحكومة المصرية لإجراء هذه التجارب رغم عدم أخلاقية التجارب. وتذكر شيبر أنه بعد نشر التقرير، تعقبت «روش» أحد المساهمين في إعداد التقرير وضغطوا عليها لتوقع ورقة تنكر فيها كل ما ذكرته في التقرير.

في هذا السياق حاول مقدم البرنامج تامر المسحال إجراء مقابلة مع أحد ممثلي شركة «روش»، لكن جاءه بريد إلكتروني برفض إجراء أي مقابلات، وفي بريد لاحق أكدت الشركة أنها ملتزمة بالقوانين واللوائح الدولية فما يخص التجارب السريرية التي تقوم بها، وذكرت أن كل التجارب التي نفذت في مصر كانت بعلم وزارة الصحة المصرية وموافقتها.

ومع ظهور فيروس كورونا وتفشيه، قفزت شركة «روش» لتحتل منصة ترامب. ففي استضافة من ترامب لمات سوس، ممثل الشركة، أعلن سوس اكتشاف لقاح لكورونا وسط احتفاء من ترامب ومدحه للشركة التي دعاها بـ«العظيمة».

كشفت أزمة كورونا عن أن «روش» لا تعدو سوى ترس في كيان يعمل بالطريقة نفسها، فالشركات الكبرى في صناعة الأدوية كلها، تمتلك تاريخا حافلا بالتجارب غير القانونية وغير الأخلاقية أيضا، بل سارعت شركة «روش» بإنتاج عقار كلف العالم مليارات، وتهافتت الحكومات على شرائه، يدعى تاميفلو لمنع وانتشار الإنفلونزا، ليُكتشف أن الدواء عديم الجدوى، بل الأكثر من ذلك أن منظمة الصحة العالمية، ووكالة الدواء الأوروبية، والمركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض (cdc) وافقوا جميعا على الدواء دون فحص البيانات الأساسية له!

والكارثة أتت بعد ذلك، فبعد تخزين كميات كبيرة من الدواء عديم الفائدة، أرسلت كميات كبيرة في قوافل لغزة عام 2010 رغم قلة عدد المصابين بإنفلونزا الخنازير في ذلك الوقت في غزة. وبطريقة «روش» نفسها، أنتجت شركة «جي إس كي» البريطانية عقار باندمريكس في 2010، وجرى بيعه بكميات هائلة ليظهر بعد ذلك أن له أعراضا خطيرة أصابت الأطفال وظهرت في كل الدول الأوروبية. تأتي الحقيقة في تقرير منشور عام 2010، يذكر أن «العلماء الثلاثة الرئيسيين الذين يقدمون المشورة لمنظمة الصحة العالمية، كان لديهم في وقت ما روابط مالية واضحة مع «روش» و«جي إس كي»، وهو ما يوضح لماذا وافقت تلك المنظمات على هذه الأدوية الخطيرة والمضرة».

«كوربوقراطية» شركات الأدوية.. النظام العالمي الجديد

المعلومات السابقة قادتنا الى البحث عن باقي شركات الأدوية الكبرى في العالم. فوجدنا بجانب التجارب غير الأخلاقية التي تقوم بها شركات الأدوية، بوصفها سمة مشتركة بينهم، أن هذه الشركات تعود لأسماء أشخاص أسسوا شركات الأدوية لتتكون على إثرها عائلات تقود هذه الكيانات – على طريقة شركة «روش» – ما يعني تحكم بضع عائلات في صناعة الدواء في العالم، أو بوصف أدق «التحكم في البشر».

فمن تشارلز فايزر الألماني المهاجر لأمريكا وتأسيسه شركة «فايزر» عام 1848، لتصبح من أقوى شركات الأدوية في العالم والأكثر شهرة في الأوساط المحلية حول العالم لإنتاجها «الفياجرا»، مرورا بالشركة المصنفة رقم 2 عالميا «أبفيا» في مؤشر الأبداع، والتي كانت في الأصل تدعى مختبرات أبوت، والتي تعود إلى الأمريكي والاس كالفين أبوت، والذي أسس مختبره في 1888، ووصولا إلى شركة «إلي للي» التي تحمل اسم مؤسسها، أحد القادة المخضرمين في الحرب الأهلية الأمريكية، الذي أسس شركته في 1876، والعديد من الشركات الأخرى.

إذن فنحن أمام شركات أسستها شخصيات، وأدارتها عائلات هؤلاء الأشخاص، والتي تأسست أغلبيتها في القرن التاسع عشر. ما يعني أن قطاع الدواء في العالم مرهون في قبضة مجموعة من الرجال والعائلات القديمة التي تستطيع تحويل الدفة حيثما يشاؤون دون رقيب أو محاسبةـ كما رأينا في تجربة عقاري «تاميفلو» و«باندمركس»، وبتورط منظمات عالمية، مثل منظمة الصحة العالمية.

إن نظام شركات الأدوية الكبرى الذي استعرضناه خلال هذا التقرير، هو النظام نفسه في قطاعات أخرى كبرى تحكم العالم، كالقطاع المصرفي الذي تتحكم فيه عدة عائلات يروج حولها الكثير من المعلومات غير المثبتة، ولكن المؤكد أنها عائلات تحافظ على ثرواتها، مثل عائلة روكفلر التي سيطرت على عمليات تكرير النفط في الولايات المتحدة، والتي لديها الكثير من الأذرع السياسية والإعلامية والاقتصادية، وعائلة مورجان التي أسست شركة مصرفية في القرن التاسع عشر لتصبح الآن «جي بي مورجان» أحد أكبر البنوك في الولايات المتحدة.

ويجعلنا ذلك نتساءل، هل نحن أمام نظام عالمي يقوم بشكل فعلي على عدة عائلات تتحكم في مصائر المليارات من البشر بشكل منظم ومحدد، أم أنه التشابه التي خلقته الظروف والأحداث عفويا؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*"ساسه بوست"  19 حزيران 2020 (بتصرف)

****************

في ذكرى الشهيد الخالد فرج الله الحلو .. ما ليس يمحوه الأسيد !!

حسين مروة 

يا أبا فيّاض...!!

الآن، ونحن نقف صفاً طويلاً عريضاً متلاحماً، من رفاقك وأصدقائك وتلاميذك، ونرفع الجباهَ إلى الأفق المخضّب حيث تشرق ذكراك لنؤديها تحية اعتزاز بالكرامة والإباء على جبينك الوضّاء...

الآن.. والخمس سنوات الماضيات الحافلات بالأحداث من كل نوع، تتواكب في خواطرنا دفعة واحدة وكأنها كوكبة جيل كامل من الناس والأزمان ذات ألوان...

الآن.. نراك وأنت تنظر إلى الصف الكبير، تحدّق به طويلاً طويلاً وعلى شفتيْكَ الوديعتيْن الوقورتين ابتسامة تنطق بألف معنى، وفي عينيك العذبتين الصارمتين سؤال ينبع منه ألف سؤال.

وإنني لأقرأ في ابتسامتك كل معانيها...

وإني لأفهم في عينيك كل أسئلتهما...

وإني لأحس الذي ينبض في حناياك وراء كل معنى، ووراء كل سؤال...

ولكن، أراك تومئ لي، في وداعة ورقّة وحزم، بأن نبض الفرح بالانتصار الذي لا بدّ آتٍ، هو ما يهيمن على كل نبضات قلبك، وأن الثقة منك بطلائع القافلة السائرة حثيثا إلى الغاية، هي ما يفعم وجدانك ويمسح مسحة الإعتزاز على جراحك...

***

يا أبا فياض...!!

... وأراك تنظر ثانية إلى الصف الكبير ذاته، وقد كبر كثيرا في الخمسِ السنوات الماضيات، وأرى على وجهك ابتسامة تسأل هكذا:

- ماذا أراد السفاكون حين أذابوا جسد فرج الله الحلو بالأسيد؟..

تسأل، ولا تقول الجواب.. ذلك لأن الجواب تعرفه أنت، ونعرفه نحن، ويعرفه التاريخ وسيعرفه أوضح فأوضح كلما طافت بنا مواكب ذكراك، وكلما اكتنز الصف الكبير وحفلت به جنبات الأرض على رحبها..

هل أرادوا أن يذوِّبوا بالأسيد أشلاءَ الجسد الذي أذابَ كبرياءهم وأذل جبروتهم.. هل أرادوا هذا وحسب؟..

لا، بل أرادوا أمراً غير هذا، وأعظم من هذا.. بل أرادوا أمرين اثنين في آن واحد: أن "يذوّبوا" صوت الجريمة الراعب في ضميرهم، أولاً.. وأن "يذوّبوا" صوت القضيةِ الصارخ في ضميرك، ثانياً..

... ومضت سنوات خمس، وستمضي عشرات السنين ومئات، وبقي، وسيبقى صوت الجريمةِ يرعب ضمائر الطغاة، وصوت القضية النبيلة يجمع الصفوفَ إثر الصفوف حتى تصبح البشرية كلها صفاً واحداً يهتف بصوت واحد هو صوت القضيةِ ذاتها التي أذابوا أشلاءَ جسدك بالأسيد ليمحوها محواً، ولكن منذ ذاك، وكل صباح ومساء يأتي بالخبر اليقين: إنها هي وحدها القضية لا يمحوها من الوجود كل ما في الأرض من أسيد...!!

• بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، نشرت هذه المقالة للشهيد المفكر حسين مروة في جريدة "النداء" بتاريخ 26 حزيران 1964، في الذكرى الخامسة لاستشهاده.

• استشهد فرج الله الحلو في 25 حزيران العام 1959، اختطفته المباحث السورية في شوارع دمشق وعذّبته بوحشية إلى أن استشهد تحت التعذيب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"النداء"  19 حزيران 2020

**************

ص8

فضاء شعبي...

المرأة قطب الشعر الآخر

لميعة عباس عمارة شاعرة شعبية

للميعة عباس عمارة: (لا أعرف لي منشأ غير الطين الرافديني في جنوب العراق..ولا أعرف لي اصلا غير الجذور السومرية..)..

فالشعر الشعبي قيمة ثقافية في بيئته بفعل منتجه الشاعر الموهبة المنتجة ابداعا من خلال خوضها غمار الواقع وتسجيل تناقضاته  بمفردات يومية قريبة للنفس مكتظة بالمعاني والدلالات الانسانية.. بعيدة عن التقعر والضبابية,,فتعانق الشفاه وتشكل ايقونة يردد مضامينها الوجود الكوني بصفتها ترنيمة حياتية..

وقد سجلت المرأة الشاعرة حضورا فاعلا..متفاعلا مجتمعيا في تقديم نص مواز للنص الفصيح في صوره وبلاغته واثره النفسي كما عند الشاعرة المجددة لميعة عباس عمارة التي تعد من الشواعر البارزة في المشهد الشعري الانثوي(فصيحه وشعبيه) المكتنز بالخيال الرومانسي...

يسألني وين الصبر كتـــــــــــله يصاحب ذهب

وظل الحزن صاحبي عن كـــــل صاحب ذهب

 من الف صاحب دغش تحضه بصاحب ذهب

                  خليه بكلبك تراهو كل عــوض مايله

                  او لو مال حملك يعدّل بالـوفه ما يله

                  الفكر مثل الزرع حلو الحــجي مايله

                 وقلال اهل الثقافه المثل صاحب ذهب

254

فالنص يقوم على الصورة الكاشفة عن جوهر التجربة الاجتماعية المحققة للذات موضوعيا..بتخطيها الحسابات الى افق الرؤيا بمخاطبة الوجود والطبيعة بلغة الفكر والعاطفة المتشظية..

اشتاق الك يانـــهر يالـــبردك الجنة

صفصاف شعري هدل وبمايك تحنه

لزني اعله صدرك هله

وسكـــــته وغنه وونه

طوّل مدام الحلم ما ينشبع منه

  فالشاعرة تبوح بوحا اقرب الى المنولوج الداخلي مدغدغا المشاعر ومستفز للذاكرة بحسجة جنوبية نابعة من حس ريفي متأصل..لذا قال عنها الفرنسي جاك بيرك ذات مرة( لميعة عباس عمارة شاعرة الرقة والجمال والانوثة التي لاتنتهي).. وهي توظف لهجة مسكنها الشعر ومعبدها رافدي الانحدار الجارف لطينه الحري(دجلة والفرات)..وقد تغلغلت روحها ونمت مع ذاك الطين الجنوبي ولهجته الجاذبة بنقائها.. فكانت شعريتها متفردة ومتسمة بسمتين اساسيتين:اولهما..الاعتزاز بانتمائها الوطني..

عشر الملايين الهواهم ولا لي عـــــوض

فارقتهم بالرغـــم فرض علــــــيّ انفرض

او ما صاحبي بعدهم غير التعب والمرض

أدري جبيرة الارض بس ما لي بيه غرض

وثانيهما سعيها للتعبير عن انوثتها..

يول شلون الك ركبة ولك طول

255

ولك هيبة التسريني ولك طول

 اكل لليل المسامر ولك طول

مثل ليل القطب جلجل عليه

وكل هذا يجرنا الى القول ان المرأة الشاعرة اليوم تحولت من مادة ادبية يستهلكها الشعر والشعراء الى ذات مشاركة في صياغة المشروع الادبي بحكم الانفتاح الحضاري والثقافي..حيث ظهرت شواعر حققن ما يطمحن اليه ويهمشن النظرة الدونية المجتمعية..كون الشعر صار مصدرا من مصادر المعرفة الانسانية ومنبعا من منابع الفكر الكوني لديها...

علوان السلمان

****************

الشعر الشعبي العراقي والمعارضة... سيرة

قاسم علوان   

في العام 1975 شرّع (مجلس قيادة الثورة) المنحل (قانون سلامة اللغة العربية)، وبموجبه منع تقديم أو تداول أو نشر الشعر الشعبي العراقي عبر وسائل الأعلام كافة، المقروءة والمسموعة والمرئية، بما في ذلك طبعه أو أقامة المهرجانات له. وسمح بعد نشر ذلك القانون وبشكل غير معلن بقراءة بعض أنواع الشعر الشعبي الذي ينتهي بالأهازيج (الهوسات) على هامش الاحتفالات والمؤتمرات الرسمية وغير الرسمية.

وجاء القانون كرد فعل على انتشار القصيدة الشعبية (المعارضة) الحديثة، ذات المضامين الثورية والإنسانية التقدمية بين أوساط القراء في المدن، على أنقاض القصيدة الشعبية باشكالها القديمة وأوزانها التقليدية الشائعة على المستوى العشائري والريفي. وهي القصيدة الريفية التي لم تكن تتداول في المدينة إلا نادرا أو على حوافها. وكانت مهمة ذلك القانون منع تداول شعر مظفر النواب تحديدا بعد طبع ديوانه المعروف (الريل وحمد) في نهاية الستينات في بيروت، وتوزيعه في العراق بشكل واسع آنذاك.

وقبل كل ذلك تسربت قصائد الشاعر النواب من سجن الحلة قبل هروبه الشهير منه وبعد ذلك، وتداولها عدد كبير من المثقفين العراقيين وأصدقائهم بشكل عام، وخاصة في المنطقة الوسطى والجنوبية من العراق. ومن ثم انتشار هذا النوع الجديد من الشعر الشعبي (المدني) في ذلك الوسط من المثقفين، متمثلا في شعر كل من شاكر السماوي وعلي الشباني وطارق ياسين وعزيز السماوي ورياض النعماني وأبو سرحان وآخرين غيرهم. على أنه أصبح الآن شعر مدينة حصرا. كما طبع ووزع العديد من المجاميع الشعرية لأولئك الشعراء فيما بعد.

 لذا قرر (مجلس قيادة الثورة) منع تداول هذا النوع من الشعر الشعبي بذريعة الحرص على "سلامة اللغة العربية" التي لم يكن يجيدها معظم أعضاء ذلك (المجلس) لا قراءة ولا كتابة...!!

ولكن في الوقت نفسه بدأ يظهر على الساحة العامية، وفي المدينة أيضا، وبغداد حصرا، في ضوء ذلك الهامش المسموح به عمدا من قبل السلطة السياسية القائمة، والذي أشرنا أليه آنفا، نوع من الشعر الشعبي (الجديد) أيضا، يتغنى بمنجزات (الثورة وقيادتها الحكيمة).  فرفع الحظر عن هذا النوع من الشعر الشعبي تدريجيا وبشكل غير معلن، أي غير قانوني، بدءا بمهرجانات (الاتحاد الوطني لطلبة العراق) الشائعة آنذاك، واستضافتهم لأنواع الشعراء الشعبيين، ثم احتفالات (الحزب) المختلفة بمناسباته العديدة وحروبه و(انتصاراته) فيما بعد، وكذلك على أشرطة الكاسيت في محلات (باعة الشربت) تحديدا في ذلك الوقت... وهكذا ساد هذا النوع من الشعر الشعبي (السياسي) على الساحة الثقافية بشكل عام وبدون منازع حتى السقوط في 9 / 4 / 2003 .

وقد وصل أولئك الشعراء الى مكتب (السيد الرئيس) بسهولة، وقبل ذلك عندما كان (السيد النائب) بعد أن تغنوا بـ "خصاله الثورية وشهامته ورجولته" الزائدة عن اللزوم...! كذلك تكاثر هؤلاء الشعراء وتناسخوا بشكل سريع ومريع مع ازدياد عدد المهرجانات الرسمية المقامة لهذا الشعر بمناسبة وبغير مناسبة، وطرديا مع المنح والمكرمات والذهب والمسدسات التي كانت تمنح لهم! كما تعددت وتناسخت القصائد (العصماء) وتوالدت، صار القسم الأعظم منها شائعا متكررا عند الجميع بتكرار القسم : ( شيلة أمي وعصابة جدتي ودشداشة أختي وجرغد عمتي ) الحمد لله لم يصل ذلك اليمين الى ملابس تلك النسوة الداخلية! دع عنك ألفاظ من مثل أبو الشيمة وأبو الغيرة وأبو العزة والعزيمة وما الى ذلك من صفات فحولية يضفونها على شخص (السيد الرئيس) وهي مما يفتقرون اليه جميعا!

ثم لتنهال العطايا والمكرمات السخية والهدايا غالية الثمن بدون حساب.. على أولئك "الشعراء" من لدن (القيادة السياسية للحزب والثورة) إلى حد الإغراق والإسفاف. أو إلى الحد الذي يتجرأ فيه أحد الشعراء الشعبيين وهو المقرب من (السيد الرئيس) ويطلب من (سيادة المحافظ) في أحدى المحافظات الصغيرة بعد أن استهان بهديته التي ينوي ذلك المحافظ أن يقدمها لهم، هو وزملاؤه بعد أن تغنوا وهوّسوا لسيدهم (القائد الفذ الضرورة) بأن يطلب ذلك الشاعر من (السيد المحافظ) أن يستبدل الساعات تلك بهدايا أخرى (لأن الساعات صارت كثيرة لديهم وما عادوا يعرفون هذه الساعة لمن تعود من تلك الأخرى!!) كما أن هدايا (القائد) ومكرماته تجاوزت تلك الخردوات الى قطع الذهب الثقيلة الوزن والمسدسات والبنادق والسيارات والملايين من الدنانير العراقية ! في الوقت نفسه كانت غالبية كبيرة من الشعب العراقي تعيش تحت الخطوط الحمراء من الفاقة والفقر والعوز المضني وخاصة في سنوات النظام الأخيرة.

وازاء سعة هذه الظاهرة تحتم ظهور نوع من الوسطاء أو المكاتب التي تختص بإيصال هذا الشاعر أو ذاك وتقديمه الى القصر مقابل عمولة تمثل جزءا من الهدية ربما تصل الى النصف! وغالبا ما يكون أولئك الوسطاء من أفراد حماية (السيد الرئيس) نفسه أو المقربين منه أو منهم! كما أن هناك من هو متخصص بكتابة أي قصيدة تريد! وحسب الطلب وبأي مناسبة كانت...!! لغرض الوصول الى حضرة (السيد الرئيس) فهناك أصحاب الحاجات أو من ذوي المعتقلين عشوائيا، ممن يرغب بعضهم بعرض مشكلته على (السيد الرئيس) شخصيا، وليكحل ذلك العرض بقصيدة شعبية!

وتنوعت فئات أولئك الشعراء، فهذه فئة جديدة من الشعراء الشعبيين تتمثل في عدد من كبار ضباط الجيش العراقي، أخذت تكتب الشعر الشعبي لتنشده في حضرة الرئيس! وكذلك شيوخ العشائر والقبائل الجدد، الذين أخذ بعضهم يكتب هذا النوع من القصائد العصماء إضافة الى وظيفته كشيخ عشيرة أو فخذ! كما أن هناك بعض من الشعراء المحدثين في الشعر العراقي المعاصر ممن ترك بصماته على القصيدة الحديثة، تهافت هو الآخر على كتابة الأغاني التي تمجد (السيد الرئيس القائد) وتتغنى بطول عمره الذي أرهقنا وقصر في أعمارنا!

وهكذا تدافع (شعراء الشعب) كما أسماهم ( الرئيس ) نفسه رجالا ونساء بمناكبهم للوصول الى حضرته البهية والمثول بين يديه! لا بل انتشى القائد في أحد المرات تحت سيل الأكاذيب تلك وقال عنهم ( ذوله بس ربعي ) لأن أحد هؤلاء الكذابين من الشعراء قال مرة امامه ( أشم فيك رائحة نبيّ )! كما ظهر التنافس والحسد والمكائد بين أولئك الشعراء للفوز بالغنيمة الدسمة،  وشكلوا منظماتهم المهنية ومقراتهم العلنية أسوة بالمنظمات البوليسية الأخرى، ليؤجروها في ما بعد صالات للعب القمار والبليارد...!

واستمر تاريخ الشعر الشعبي العراقي على ذلك المستوى... ولغاية سقوط تماثيل هبل.. إذ أنكفأ بعدها بعضهم على نفسه خجلا منها، أو من الآخرين في بيته، ولكن لفترة قصيرة، ثم خرج الى العلن ليعلن معارضته للنظام السابق!! كما أن هناك من غيّر في بعض مفردات أسمه بالحذف أو بالإضافة تماشيا مع المرحلة الديمقراطية.. الطائفية الجديدة.. فتحول الى شاعر جديد للمرحلة الراهنة باسم (خادم أهل البيت) وأهل البيت منه براء! وفجأة تغنى أولئك بأمجاد رموز دينية قديمة، وأخرى جديدة معلنة حديثا، لا بل أن أحدهم سارع لشتم صدام حسين بسرعة تفوق سرعة الصوت، وهو الذي ما زال يأكل من مكارم سيده السابقة التي لم تنفد بعد من كيسه. كما أننا ندرك جيدا الأهداف والغايات ( المهنية النبيلة ) التي دفعت بالبعض من ( المثقفين) لبذل الجهد في تقديم أولئك الشعراء في مهرجانات شعرية ( كبيرة ) تضاهي مرابد الشعر القديمة! وكذلك أنشاء تجمعات ثقافية لهم بواجهات براقة فخمة، وتوزيع المناصب على من يحتاج أليها لإثبات شخصيته، أو لتغري المسؤولين الجدد بأن أولئك الشعراء جاهزين لخدمتهم!! والوسطاء متوفرون والحمد لله!! وذلك خدمة للواقع الثقافي الجديد!!

والأنكى من ذلك أن تفرد لهذا الشعر الشعبي بعض الصحف الجديدة صفحات كاملة ملونة، تخصصها لتلك الأسماء الرثة وتنشر لها قصائدها القديمة، بعد الحذف والتعديل والتصليح والسمكرة والصبغ والتشطيب فيها لتوائم المرحلة الديمقراطية الجديدة!

 ولكنها لا تنجح معها في اغلب الاحيان كل تلك العمليات، فتظل محافظة على روحها "القومية النضالية" القديمة!

*************

لخاطرك

احمد صاحب اللامي

حيّرتني امنين ما جيلك تدور

ونته مو ناعور وتعبر حمل

غالي كتلك لا تصير بجف رخيص

ابلايه ساك ايصير خرخاشه الحجل

صير شدّة ويه  الورد كل عطره بيك

لا تصير اعلى الركب شدّة حبل

وطيح كتلك بس مطر بتراب كاع

مو دمع يطّايح وياه الكحل

كتلي اخضر عودي كتلك مو قياس

قل خضار النخله بس تسوه الشتل

هوه مو كل الكطن ينعد ضماد

 اليوصل الندّاف يشبع بس كتل

يل جبت عمرك ركض ويه العواج

وانته مو شاهول ويوكفك عدل

خلبصت كلشي. اجيك امنين احوك

عيني ما تلجح بعد خيط الغزل

الما يَعَرف اعنان صاير يمتطيك

لا رفضت ولا طلع منك صهل

مثل الامرايه اليجي اكبالك يشوف

من كثر ملكة الوكف ما تنجفل

يا حجاب العد غجر بخصور ليل

انته مو فوك الشعر فوك الرجل

لو صعب صدّك ابد ما رخّصوك

بس سهل ويّاهم وكلّش سهل

يا عنب ونلاح بجفوف الزغار

مو نفس سعرك هذاك البي قبل

لخاطرك جنت آنه ارخص جم عزيز

ويامه جوه ابساطي يوكع جم فصل

جايني وكلبي تدك نبضاته شيب

ضم لعبتك مو هذاك آنه الطفل

يل صرت مثل السواده البل رغيف

تطلع ابضهره لجن ما تنوكل

ابنص نهار ويضوي فانوسك تريد

من عبرت الضلمه ألمن يشتعل

آنه كتلك لا تصير بجف رخيص

ابلايه ساك ايصير خرخاشه الحجل

************

"سالبات البال"

في الذكرى السنوية الرابعة

لرحيل قمري الشهيد

علي يوسف المحمداوي

يوسف المحمداوي

يالماخذ الكلشي كف بعد شتريد؟

اصوابي بكل كتر والناس صاحت هيد

شهيدن والنوايب سالبات البال ......

واستورح جمرتي الهور من بعيد

تلكاني كصب شايل بشاشة طين...

ونصب شبجة محنة للجروح يصيد

تعب جف الكصب والليط كام يطيح...

وشك الشبج جرحي وصاحلي ميفيد

طفل حزني وارضعه من ثدايا الضيم...

واحسنه ولد عوضني عن وليد

اشبكه ومشتهاتي عيونك الحلوات...

وارسمنك بشوغة حزني من يزيد

واغنيلك بطور الدمع يابلواي....

أغني وأمهات الضيم صاحن ...عيد

وأعيدن والجروح تسابكن باللوع....

لا طكة زلم واشكف الطكه بأيد

أهي طكة دهر مسعور من اصباي...

عالنها حرب وياي عيب يحيد

لا فزعة زلم وتحزملها احزام

كرصات الدهر مو كرصة العربيد

اشتهيتك حيل..كلش..

صبخه وانته الماي...

ياماي الورد مابيك جية عيد

************

شروة صدفه

حسين هادي

يا فرحه عيوني ولهفتي وحلمي

شوسع ضلك

اجيسك من گفه فيك .

وَرسم بالخيال جفوف يوملك

شما انويك قبله

الخوف يندهني منصد حلك

نگلت جدامي يم دربك ثنيت ارجاب

ونار شتاي چدحت طولك وبيهه صدفتك غاد

حرت .. والسعف

من كثر الطعن خمدت كبرته وباد

وصار الدرب يشبه لبت المرود

وغرز جدمك بتل رماد

عجاج انهال بعيوني وحله المگعاد

ونثيت الرمش ماردت اضيعنك

حلات الصدفه من تنعاد

لچن من فتحت جفني

غبار تراب جدمك زاد

ياشوباش حزني الشوگ هم عناد

اغفه بهمسة جدامك

لحد ما شمس فجر الله ترسيني

اعله درب البيت

ورد لولايتي محمل هلا وجكليت

واناطر ظلمه الدنيه

واسير ع الفضه وشدهتي .. تتناك

يا هلبت صدگ والكاك

امس برماد ناري ستاهدت ممشاك

شستاهد الليله وياك

نطرتك ساجيه تعاين ع الغيمه

وسنابل رمشي   تتهافت عگب طرواك

اريد اتگاود بحرحارتين وندفه مرجوحه

بصده مناغاك

يالزلوفك نبع شطين ورسومك زراگ الماي

وبهويه توالي الليل عيني تشوبح تريدك

لحضني فياي

لمحتك من بعيد مجايل الجوري

وتمش بهداي

يالعطرك حرز مرغوب شمام لتوالي الليل

يافيض المحبه مواكح النظره عليك يميل

يشروه صدفه يمته نصير عين بعين

وتلاگفك بالتسبيل

خليني دفو ابينك

اريد استلهم الوينك

ماااا لمضن نوايا الشوگ عن عينك

تمنيت الگفه شوفك

تشوف رسوم  وجهي بيا ذنب تذبل

تشوف الريل درفع مشتاهى للباب وتختل

تشوف المن صدك يخجل

هذا انه

غزلت دروبك بنظرات من الروف تتمهل

بيبان العمر هفوه

فك گلبك اليه وشوف

خيط الشمس من ينسل

شما يكبر فراغ الباب

اطيح بكل كتره ضويات وَتفَتل

جست گلبي بتعابيرك

ونازول الدلو يتغاوه يم بيرك

انه اليمته

اساجي الخوف واللهفه واهز رمشي

انه اليمته

اشوفك بالدرب مترهي من تمشي

مهو چان الهوس حرشه

لجن مابيه ع الحرشه

خفت من السكون يگنطر العزه

وورث شوگك بغبشه

بذيج الساعه كل احلامي تتبده ورد خسران

بذيج الساعه اعلگلك مرايه بطارف البيبان

لجن بعده الوكت ماحان

مهو انته الفي البضني

وأنه بكل ليله

ازوك روحي من الگاك

ونوي احجيلك البيه

اثاري النهر من يخطي الشراع بساع

يستانس بطاريه

واثاري انته  ..  وطن للعين

اماشيه اعله گد الشوف بس حافظ معانيه

ونيتي وياك جانت مثل نيت الطير لو حط اعله شاطيه

استظل بدمك البارد 

واكود اللهفه يم جوارتك ناطور

واصلب مستحاي وألم رجليه

انه ادري السن من تصبر تهلهل

عليمن ما اكظ روحي

مانه باول المشوار جست فيك وماجستك

وجانت واضحه النيه 

وبعد موسم حصادك ناگصه شويه

**********

ص9

الروائي محمد حياوي بالفارسية بعد العربية

بعد الانتشار الممتاز الذي حققته الطبعتان الفارسيتان لروايتي "خان الشّابندر" و"بيت السودان" تعود دار نشر مهري في كل من لندن وطهران قريبًا بترجمة رواية "سيرة الفراشة" على يد المترجم الكبير الأستاذ محمد جواهر كلام، الذي سبق وأن نقل روائع الأدب العربي إلى الفارسية. الرواية الجديدة ستترجم تحت عنوان جديد هو "ثلاث نساء وجنّة واحدة".

**************

مهرجو الشعب

في المسرح والسياسة والحياة

د . شاكر الحاج مخلف / امريكا - خاص

سيرة "داريو فو وزوجته فرانكا رامي" تمثل تاريخ إيطاليا في حياتها وخاصة في العقود من 1950 إلى 1990، عندما كانت حياتهم المهنية ككتاب مسرحيين وممثلين ونشطاء سياسيين  كانت في ذروتها، يقدمان العرض المسرحي بعد الآخر،  أيضا انخرطا في جدالات شرسة مع نماذج مختلفة من المجتمع الإيطالي، عملهما حفل بالإثارة والمشاكسة والتعارض، خاصة في جانب النقد السياسي، وهذا ما أكده  جوزيف فاريل في دراسة مهمة نشرها عن المسرح السياسي الحي في إيطاليا، ذاك المسرح المواجه دائما لا يحتوي على أي من الألفة أو التفكير الفكري أو القلق الوجودي الذي يجده المرء لدى العديد من الفنانين الذين ظهروا في القرن العشرين، ولم يستطيع كاتب سيرتهما الذاتية أن يجد الكثير من التشابه بين الدراما النقدية القاسية وتفاصيل رحلتهما في الحياة، حيث تم استثمار جميع طاقاتهما في المسرح السياسي  الذي كان بالنتيجة يقود إلى الاشتباك مع القوى المستغلة، وأحيانًا كانت جهودهما تذهب بقوة نحو التلفاز الذي شكل بعد منتصف القرن الماضي إحدى الأدوات المؤثرة إجتماعيا وفكريا وفنيا ..

أنجذبا إلى فضاء ذلك الصندوق الرائع ووجد كلاهما التآلف معه، تلك الجهود والأقبال والإعجاب جعلهما سويا يكثفان مسيرهما ويمر نورهما إلى البيوت والصالات الرسمية، الشهرة العريضة لم تغير من عالمهما الخاص، حياة فنانين وزوجين لهما تأثير قوي على المتلقي، كان القليل من المشاحنات والأختلاف يمس حياتهما الخاصة، لم يكن لهما عالم خاص مخملي او منظور برجوازي سلطوي، كانت حياتهما ببساطة تمثل الضوء الساطع الاحتفالي والقاسي الذي يغرق فيه المجتمع الإيطالي، ومهما فكر الناقد أو المتلقي بالقيمة الجمالية التي تعرضها المسرحيات التي قدمها كلاهما على خشبة المسرح، كانت مساعيهما دائما تكمن في إجبار جميع الأطراف على الخروج علانية وكشف أوراقهم السرية وخططهم غير المعلنة، ولذلك يعد – مسرح فاريل –من افضل العروض التي قدمت في فترة ما بعد الحرب في ايطاليا .. وُلد الكاتب والممثل " فو " عام 1926 في قرية بالقرب من بحيرة ماجوري على بعد خمسين ميلاً شمال غرب ميلانو. كان والده مسؤول المحطة، ووالدته من الفلاحين، وهوالأكبر من بين ثلاثة أطفال، قام بتجنيد أخيه الأصغر وأخته كجمهور ودعم الممثلين في العروض المسرحية المنزلية وعروض الدمى، من البداية، كان داريو المحرك الأساسي والنشط والنجم، في سن الرابعة عشرة - كان قراره يتفق مع قرار أبويه حيث أرسلوه إلى ميلانو ليلتحق بمدرسة Brera Liceo، وهي مدرسة ملحقة بكلية الفنون في المدينة .. في السابعة عشرة من عمره تلقى المراهق المبتهج بالحياة أوراق استدعاء للانضمام إلى جيش الجمهورية الاجتماعية الإيطالية، الولاية الإيطالية الشمالية التي شكلها موسوليني بدعم نازي بعد غزو الحلفاء لإيطاليا من الجنوب في عام 1943، كان والدا "فو" ينتميان إلى النهج الفاشي، بينما فرّ شبان آخرون إلى الجبال للانضمام إلى المقاومة ضد الفاشية، لكن "فو" كما قال فيما بعد، "فضل اختيار مركز انتظار ومحاولة تفادي الاستدعاء بالخداع". في نهاية المطاف تطوع في وحدة كان يأمل ألا تشارك في القتال، ثم هرب وأعيد قسرا إلى الخدمة ومرة ثالثة يهرب، كان يأمل بالعودة إلى المنزل والأختباء حتى تنتهي الحرب، كانت تلك الفترة بداية غير مؤكدة لحياة الشباب حيث استعد البعض لتولي مهمات سياسية أو اتخاذ مواقف جذرية ضد الاستبداد والفاشية والوقوف ضد المضايقات العدوانية للسلطة الحاكمة، فقط حصل الاختلاف في فضاء العام 1944 عندما اعتبر " فو " ان المعركة التي تدور ربما تكون معركة خاصة به، وهو فيها مجرد بيدق " يعلق أحد النقاد الذين رافقوه في تلك الفترة قائلا : " في الجيش – في الثكنات العسكرية تمكن – فو – من تقديم بعض العروض على شكل اسكيجات هزلية وجدت لها قبولا حسنا لدى المتلقي " بين عامي 1945 و 1950، أثناء دراسة الرسم والعمارة في ميلانو، توجه " فو " تدريجيًا نحو المسرح، خلال رحلة القطار من منتجع بحيرة ماجوري إلى العاصمة، كان الركاب يستمتعوا بعروضه الهزلية التي يقدمها وكانت أغلبها تسخر من الوضع السياسي الراهن، يصفه الناقد الإيطالي الكبير "فاريل" بأنه يمثل صانع الأذى المبكي، اخترع جميع أنواع النكات العميقة التي تناسب الحراك الشعبي السياسي، في أحد الأيام اضطر لبيع تذاكر حفل استقبال مفترض للفنان العالمي المشهور "بيكاسو" في ميلانو، ثم أنتج مسرحية "بواب من بريرا" وقد اعتمد على الشبه بينه وبين الشخصية الخاصة بالفنان، كما بدأ بحضور المسرحيات التي أخرجها الاشتراكي جورجيو ستريلر في مسرح بيكولو تياترو الذي افتتح حديثًا. كما قرأ كتب "غرامشي"، التي شجعت إعادة اكتشاف الثقافة الشعبية وإعادة تقييمها كخطوة ضرورية على طريق الثورة الماركسية. في عام 1950، طلب من فرانكو بارينتي، ممثل مسرحي وإذاعي ناجح، الاستماع إلى مونولوجاته، وقبلت ضمن دورة البث العام كما انتج اثني عشر عرضا منفردا هكذا بدأت حياته المهنية، على الرغم من قلة اعماله وجودتها غير المتساوية في التأثير ألا ان هناك تقدير كبير حصل عليه فيما بعد لخطواته في دفع عروض المسرح الإيطالي إلى امام، حقق تضارب لدى النقاد حول عروضه المسرحية وكانت تلك العروض تخضع لحصار السلطة احيانا خلال الإنقلابات والاستيلاء على السلطة، لعب شخصيات كثيرة مختلفة في مسرحيات تعتمد على قصص معروفة مثل " - قايين وهابيل، ديفيد وجوليات، روميو وجولييت، هاملت، كريستوفر كولومبوس، ريجوليتو – قلب بعض افكار تلك القصص رأسا على عقب وحاول فيها ضرب السلطة الحاكمة في تلك المراحل ووصفها بأنها فاسدة وذات سلوك مدمر، جمع " فو " مونولوجاته الأولى ومسرحياته تحت عنوان Poer nano- حرفياً "قزم فقير"، ولكن بالمعنى العام "فقير أبله"، هو يُنظر إلى الظلم في العالم من وجهة نظر الضحية، لكن الكوميديا المتلألئة التي حقنها " فو " في أدائه حولته من فنان خاسر إلى رمز فائز، ويظل الفنان في صراع متواصل مع السياسة والحياة والتعبير في المسرح له ضريبته ...!

*************

قصيدة ترفض العنوان

سالم الزيدي

غرباء،في أزمنةِ التّوحّشِ الحضاري والقسْوة

الجرأة تَتلقّفني

أين نحن ذاهبون؟

نمارسُ اللعبَ بين ضراع البحرِ

تضْمحلّ العواطفُ والمشاعرُ

بعيداً عن ذاتي.

مطرحُنا المدنُ المتأججةُ بفايروسِ كؤوسِ النبيذِ المعتّقِ

سبعةُ عشر عاما هائمينَ في مستنقعِ المياهِ الآسنةِ.

نتعطرُ برائحةِ العطورِ المباركةِ والعذاباتِ المرذولة .

بأحاديث البلهاءِ الكذابين .

سبعةُ عشر عاماً ينسجون الأزماتِ.

والتأمل،وفوضى الهذيان،

أصبحنا لا نميّز بين الأبيض والأسود.

وضياع بين الفضيلةِ والدنسِ

ولانستخدمُ العقلَ عند النومِ

ولا نحبّ الأشياءَ والانتظارَ

الحبُّ يلاعبُ تخبّطاتِ الأطفالِ

المتعطشينَ لكسرةِ خبزٍ

مخباة الطموحاتِ وحكايات الجنّ وألف ليلةٍ وليلةٍ والنظريات الرقمية وإيقاعات الطقوسِ الشيطانية،

سبعةُ عشر عاماً،الفرضياتُ آنئذٍ تتسكعُ ،تحتسي الضحكةَ والدمعةَ وكشف الأسرار ،

أغدو كومةَ همومٍ وأدعو الربَّ الصفحَ وطردَ الأشرار،

سبعةُ عشر عاماً في هوسِ النمطيةِ والتقاربِ الإجتماعي

والسذاجة ،والبكاء

وارتداء الأقنعة ....

ثملون نرفضُ وطأةَ الغزاة ،

نفكرُ بافتعال الوعودِ والبحث

في عيونِ النساءِ،والركوع تحت الأثداء لقتلِ الجوع الجنسي.

سبعةُ عشر عاماً نتطلعُ لموتِ الغدِ ،ورفضِ النذورِ وكشفِ الأسرار  وكسرِ عقوقِ الجائحةِ وهواجس الخوفِ

ونتساءلُ كيف توقفَ العقلُ البشريّ؟

ودُحرتِ الرغبةُ واختبئتِ الأشياءُ وأغاني الشواطئِ الحزينة والملذات.

 لماذا أُسدلَ الستارُ عن سقوطِ تاريخ المدن ؟

رتيبة سخط الأرواح المركونةِ بين أنقاضِ المقابرِ الجماعيةِ والمساجدِ وحفرِ المياه الراكدةِ ،وأناقة المهرجِ حين يحققُ الانتصارَ في حلبةِ صراعِ البازِ.

سبعةْ عشر عاماً ...نبقى نضحكُ ونضحكُ...ونتساءلُ لماذا نضحكُ..؟..لا أدري.

***************

ليس أكثر من إشاعات

عصام كاظم جري

لا تأسفي ..

لستُ بكعكة عيد

ولن استمر بالمحاولة لأكون كذلك .

سأخذل الآمال بين الحين والآخر ..

فليست باليد حيلة .

بتمهل استلقِ واسترحْ..

بارعة وظريفة للغاية تلك الحروب المرخّصة .

كل شيء هنا يبدو غريبا

الرماةُ/ رواة قصص رائعة

بدون سبب.

الشجرة المثمرة حنجرة مسنة و ليست في أفضل حال

أجل ..

هادئة وباردة خاتمة القصص .

أنتبه ..

الى خطواتك المحجورة

فالإشاعات ليست أكثر من نباح ..

ولكثير من الوقت

لا تأخذ الأمور على محمل الجد

فالجهات لا تحل العقد

ولن تكون مستعدة لذلك .

اللعب بالرماد هواية في غاية السوء

ولكي تنهي مبادرتك المهجورة أمنح القدر الكافي

للحرائق كي تأخذ

مكانها بصورة

عادلة ..

*************

قراءة

"ما لم يقله ُ البهلول"

فن التعريفات الشعرية

ريسان الخزعلي

( 1 )

في مجموعة الشاعر المبدع طارق حسين – مالم يقله ُ البهلول – الكثير من الاختزال الفني الذي يُفضي الى كثافة المعنى، الكثير من التعريفات الشعرية التي تُبرق الدلالة، الكثير الذي يُشير الى الخصوصية في القول . والخصوصية هنا متعالقة مع تكوينه الشعري الاساس، فهو شاعر شعبي عُرف َ بقصائده القصيرة ذات التوتر الايقاعي الصادم، وبذلك يكون قد حقق تواشجاً بين اللونين، وقطف َ فن التعريفات الشعرية – القصيدة القصيرة نثراً . وفي سابقة تُسجّل له، انه لم يضع المعرّف به عنواناً للتعريف، وانما يجيء في نهاية التعريف :

تموت ُ واقفة ً

كي لاترى يوماً فأسَ الحطّاب .

الاشجار

.....،

وحده ُ يعرف ُ سرَّ الهزيمة ِ

وأين َ يرقد ُ جثمانه ُ .

الجندي المجهول

...،

كلّما

راقصتها الرياح

أمطرت لنا الحلوى .

النخلة

( 2 )

مالم يقلْه ُ البَهلول، هكذا جاء العنوان الذي أخذ اسم قصيدة متميزة في المجموعة، وقد استخدم الشائع المتداول (البَهلول)، إلّا انَّ (البُهلول) هو الأصل تاريخيّاً. والبهلول، شخصية عبّاسية، ادّعى الجنون تخلّصاً من العقوبات المترتبة على ما يُبديه من تهكم وسخرية وطرافة ضد الخلفاء العباسيين رغم انه من السلالة ذاتها. والشاعر يبدو لي تمثّلَ الحالة المضادّة، حالة الصحو المغايرة، حالة البهلول الجديد:

اللّهمَّ ..

ارحم ساستنا

وخُذ بأيدي الأخوين

وارزقهم خازوق السلطان .

( 3 )

قصائد الشاعر المختزلة، تقوم على سرديّة شفّافة  في معظمها، سرديّة خاطفة، تخطف الدهشة واللذة  المستترة  في النثر بصناعة فنية جمالية  وتضعها في الاستقرار الشعري الذي يقطف الدهشة الاكبر :

ثلاثين َ عاماً

اضاع َ من عمره ِ

بينَ بائعات الهوى

وأسئلةٍ  لم تفتح له بابَ الوصول ِ الى عرش ِ الله .

...،

لعلّه ُ امضى ليلته ُ الأخيرة من رحلته

عبر َ شريط ٍ من الاحداث

لم يستيقظ فيها على صوت ِ الديك .

*.. سخرية الشاعر - البهلول الجديد، تختزلها قصيدة ( ما لم يقله البهلول ) ..، وهي علامة وعي في مدركات الشاعر حين يواجه ايقاع الواقع الغريب على تطلعاته وأحلامه :

هاقد بدأ الحفل الآن ..،

 والأميرة غير آبهة بما يجري من حولها

فهي منشغلة برقصة الفلامنكو على ايقاع الهيوه

والبصرة الان..،

 تراقب حركة السفن المحمّلة..،

 بالنفط المهرّب بإسم الدين، وانا أُحصي اخطائي .

الشاعر / طارق حسين / في قناع البهلول يخطو الخطوة الأوسع في مساحته الشعرية وقد قطف َ الدهشة المستترة بغيوم الذاكرة...

*************

ص10

شعرية المكان عند ياسين النصير

عن دار الرواد المزدهرة صدرت اخيرا دراسة الدكتورة ايناس عبد الرحيم المعنونة " شعرية المكان عند ياسين النصير"، وهي اطروحة الباحثة التي نالت بها شهادة الدكتوراه بامتياز سنة 2014 من جامعة البصرة.

وتقع الدراسة في حوالي 300 صفحة من القطع المتوسط، وتتكون من ثلاثة فصول تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة. 

*************

ما مصير

المختطفين والمفقودين ؟

رائد فهمي*

تتواصل عمليات الاختطاف من قبل جهات مسلحة "مجهولة" تتحرك بحرية، وقد اشرنا الى اختطاف بعض الناشطين مؤخرا في بغداد، وقبل ذلك في البصرة، ثم يتم اطلاق سراحهم بعد تعريضهم لاشكال التعذيب، وانتزاع تعهدات واعترافات قسرية منهم.

وما يثير شديد القلق المشروع هو غياب اية معلومة عن ناشطين وصحفيين تم اختطافهم منذ ما يزيد على ثلاثة اشهر، بنفس الطريقة التى اختطف بها العشرات منذ انطلاق انتفاضة تشرين الباسلة، ومنهم الصحفي توفيق التميمي والكاتب والناشر مازن لطيف والمواطن طالب حبيب مشتت الذي اختطف في البصرةً قبل عدة اشهر.

حتى هذه اللحظة ، لم تقدم الاجهزة الامنية اية معلومات لذويهم بشأن خاطفيهم، وعما توصلت اليه التحقيقات.

ان صمت الجهات الرسمية هذا وعدم اتخاذها اجراءات جدية للكشف عن مرتكبي الاعمال المذكورة وملاحقتهم، لا بعطي اشارات تطمين لعموم شعبنا المتطلع الى التغيير والى تنفيذ الحكومة وعودها بمحاسبة قتلة المتظاهرين، وبوضع حد لنشاط الجماعات المسلحة التي تعمل خارج القانون، وتثبيت حكم القانون.

ولا يمكن توقع احراز تقدم يذكر على طريق حل مشاكل البلد وتحقيق الاصلاحات واعادة هيبة الدولة، ما لم تتم معالجة ملف الحقوق والحريات، وحصر السلاح بيد الدولة، وازالة السجون والمعتقلات السرية خارج سيطرة الدولة، وغيرها من الظواهر التي لا مكان لها في ظل دولة القانون والمؤسسات، التي يتطلع اليه شعبنا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من صفحته على فيسبوك

***********

ساحات النضال .. تاريخ مشرّف

ساحة الحبوبي في الناصرية

كمال يلدو

لا يُذكر الحراك الجماهيري في الناصرية، او حركة الاحتجاجات التي سادت المحافظة، إن كان احتجاجاً على فساد مجالس المحافظة او فساد النظام وأحزابه في بغداد، إلا وكانت (ساحة الحبوبي) حاضرة، وتفرض نفسها   بدماء الشهداء والجرحى والمعتقلين، او بهتافات ابناء وبنات المحافظة الكرام.

فكيف كانت البداية؟

هناك في مركز مدينة الناصرية شارع مهم يُعد شريانها الابهر ويسمى شعبياً (عكَد الهوا)، وهو مواز لأهم شوارع المدينة التي تمتد طولياً: شارع النهر، الجمهورية، التوراة، والشارع المحاذي لبساتين السيد زيدان.

وتسمية (عكَد الهوا) اتت من حركة الرياح فيه، والتي من خلالها ومن خلال حركة الاشجار يستدل ابناء المدينة إن كانت الرياح شمالية او شرقية، وعلى اساسها يجري تنظيم عملية النوم ليلا، إما فوق السطوح المكشوفة او داخل الدور. ولكن وفي وقت مضى حمل هذا الشارع اسماء اخرى، مثل (شارع حسين الاغا) وهذا كان أحد رؤساء بلدية الناصرية. وبعد وفاته حمل الشارع اسم (ياسين المحروث) الذي تسلم البلدية لاحقا. ودام الامر هكذا حتى  أصبح عبدالاله وصيا على العرش، فاطلق اسمه على الشارع تكريما لزيارته للناصرية عام ١٩٣٩. وبقي الحال حتى انتصار ثورة ١٤ تموز، فعاد الاسم القديم (عكَد الهوا) .

جرى تعبيد الشارع في مطلع الستينات، وازيلت منه الجزرات الوسطية، وانطلق العمران وافتتحت المحال التجارية، ناهيك عن انتشار الكثير من بيوتات الناصرية الراقية على جانبي الشارع حتى نهايته،  في بستان الحاج عبود الجازع شرقي المدينة .

بمبادرة من رئيس بلدية الناصرية مطلع السبعينات المرحوم شاكر الغرباوي، اطلق اسم  (محمد سعيد الحبوبي) على هذا الشارع ، وجرى الاتفاق على تسمية ساحة ايضا بإسمه، وقد اختير لها ان تكون في تقاطع مقهى التجار نظرا لقربه من البيت الذي سكنه الحبوبي. لكن الاختيار وقع اخيرا على المكان الجديد، حيث ارتفع نصب يخلد الحبوبي وكان من عمل الفنان عبد الرضا كشيش عام ١٩٧. علما ان هذه الساحة كانت قبل إعادة تسميتها  موقفاً لباصات المصلحة،  وموقعا للتجمعات والفعاليات المرتبطة بالاعياد مثل (المراجيح) و (ديلاب الهوا) وغيرها.

 وبالعودة الى شخصية الحبوبي، فهو المرحوم محمد سعيد الحبوبي من مواليد النجف، شاعر ورجل دين ومعارض ثوري مكافح ضد الاحتلال الانكليزي  للعراق ابان الحرب العالمية الاولى. وبعد فشل الانتفاضة لجأ الى الناصرية التي عاش فيها حتى مماته، لكن قصص نضاله ومواقفه بقيت محط احترام واعتزاز ابناء المدينة .

لقد اختار ابناء المدينة هذه الساحة لتكون مركز مظاهراتهم واحتجاجاتهم، ومحطة لايصال صوتهم الى المسؤولين واضحا وصريحا في رفض الفساد والفاسدين، والمطالبة بتسليم مقاليد المحافظة الى الكفاءات والمخلصين من ابنائها. هذا الامر الذي لم يمر بسهولة ويسر، حيث كانت حكومة الاجرام في بغداد بالمرصاد للمتظاهرين السلميين. فبدلا من الاستماع الى مطالبهم وتنفيذها قامت بتسليط عتاة المجرمين من القيادات الامنية، وأطلقت العنان للعصابات والميلشيات للانتقام من المتظاهرين. وكانت النتيجة مذابح سقط فيها عشرات الشهداء ومئات الجرحى، في معارك لن تمحوها الايام حتى يساق المجرمون الذين اصدروا الاوامر امام العدالة لينالوا جزاءهم العادل .

ومن المؤكد ان المدينة لن ترتاح قبل ان يجري حل مشاكلها العقدية في تأمين فرص العمل الكريمة لابنائها وللخريجين، وفي إعادة تشغيل معاملها وورشها المعطلة، وفي توفير مستشفيات ومستوصفات تتعامل مع المشاكل الصحية للمحافظة، خاصة انتشار السرطان والادمان على المخدرات، وفي محاربة الميليشيات والعصابات التي تعبث بأمن المواطن، وفي تسليم مقاليد المدينة الى ابنائها وليس لمن يدين بالولاء للغريب والاجنبي.

** مجدا مكللا بالطيب لشهداء الناصرية الابرار، والشفاء للجرحى والمعاقين، والعودة غير المشروطة للمعتقلين والمغيبين. ومن اجل سيادة العدل، يجب تقديم كل من اجرم بحق المتظاهرين للعدالة.

والنصر حليف انتفاضة اول تشرين / اكتوبر ٢٠١٩

***********

من شيوعيي البصرة

الى خلية الازمة في المحافظة

البصرة – طريق الشعب

وجهت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة يوم 21 حزيران الجاري مذكرة الى رئيس خلية الازمة في المحافظة واعضائها، والى الدوائر ذات العلاقة، ضمنتها مقترحات ملموسة هامة في شأن التعامل مع وباء كورونا وتفشيه، خصوصا بالنسبة الى االمواطنين الذين يعيشون تحت خط الفقر ومن ذوي الدخل المحدود، وبما يمكنهم من التقيد بالتدابير الحكومية المتعلقة بمنع التجول والتزام البيوت وعدم الخروج منها.

وتمنت اللجنة على الخلية دراسة المقترحات وتأمين سبل تحقيقها حماية للمواطنين.

وجاءت الاقتراحات في المذكرة كما يلي:

• منح اصحاب البسطيات والاكشاك والعاملين بأجر يومي مبلغاً قدره ٢٥٠ الف دينار لمدة شهرين.

• منح مستحقي الرعاية الاجتماعية راتباً لمدة شهرين.

• منح عمال المساطر (البناء)، والحرفيين كافة مبلغاً مقطوعاً قدرة ٢٥٠ الف دينار لمدة شهرين.

• منح المتقاعدين راتب شهرين.

• عدم استقطاع اي مبلغ من رواتب ذوي العقود والأجور المؤقتة خلال فترة الحجر ومنع التجوال.

• منح الخريجين العاطلين عن العمل كافة مبلغاً قدره ٢٥٠ الف دينار لمدة شهرين .

• اعفاء المواطنين من اجور الكهرباء والماء لهذا الشهر .

• الايعاز إلى دوائر وزارة التجارة بتجهيز العوائل بوجبة تموينية كاملة لشهرين. وذلك اسوة ببقية بلدان العالم التي حرصت على حماية مواطنيها في ظل أزمة كورونا.

• إعادة النظر بإجراءات حظر التجوال بما يؤمن حياة المواطنين وعدم تعرضهم للڤيروس واتخاذ اجراءات صحية مشددة.

• إستئناف حملات التعفير والتعقيم للمناطق وخصوصا الشعبية، ونزول الفرق الصحية، بالتعاون والتنسيق مع الدفاع المدني والبلدية ومنظمات المجمتع المدني والفرق الطوعية الساندة .

***********

نصب تذكاري للكابتن

أحمد راضي في الرمادي

الرمادي – وكالات

كلف محافظ الانبار، علي فرحان الدليمي، أمس الخميس، الفنان فاروق نواف العيساوي، بتنفيذ نصب تذكاري لـ "أسطورة الكرة العراقية" الكابتن الراحل احمد راضي، وذلك عند مدخل ملعب نادي مدينة الرمادي الرياضي.

ووجه المحافظ في بيان له، مدير شباب ورياضة الانبار عماد المشهداني "بمتابعة مجريات العمل ومراحل انجازه".

وكان الفنان فاروق نواف العيساوي، قد تكفل بنفقات تنفيذ نصب تذكاري للكابتن الراحل، تكريما له وتثمينا لإنجازاته.

************

معمل لإنتاج الأوكسجين في البصرة

البصرة – وكالات

أعلنت دائرة صحة البصرة، أمس الخميس، عن تمكنها من نصب وتشغيل معمل لإنتاج الأوكسجين في مستشفى البصرة التعليمي، بطاقة تجهيز تبلغ 12 متراً مكعبا في الساعة، وذلك من أجل تجهيز ردهات العناية المركزة. 

وذكر قسم اعلام الدائرة في بيان له ان "المعمل بدأ اعتبارا من يوم الخميس (أمس)، بتجهيز ردهات العناية المركزة بالأوكسجين، مشيرا إلى أن "طاقة التجهيز تبلغ 12 مترا مكعبا، اي ما يعادل 70 قنينة اوكسجين في الساعة، وأن المعمل يعمل على مدار 24 ساعة". 

**********

خسارة رياضية اخرى

وفاة الرباع محمد ياسين

رباع العراق وأربيل محمد ياسين توفي الاربعاء في السويد بعد اصابته بفيروس كورونا. وقد حقق الفقيد في مجرى حياته إنجازات متميزة، حيث تُوج بطلاً للعراق لسنوات طويلة كما كان بطلاً على مستويي آسيا والعرب.

 وفاز بالمركز الرابع في أولمبياد لوس انجلوس عام 1984 في أفضل إنجاز أولمبي حققه، كما حصل على 50 ميدالية متنوعة، وحطم 150 رقماً قياسياً عراقياً وعربياً وآسيوياً.

*************

عمال واسط يحملون السلات الغذائية الى المحتاجين

الكوت - شاكر القريشي

 يواصل اتحاد نقابات عمال واسط، حملته الخيرية التي أطلقها أخيرا لتوزيع السلات الغذائية على العائلات الفقيرة وذات الدخل المحدود، التي توقفت أعمالها وتضررت كثيرا جراء قرار الحظر الوقائي.

وتعاني تلك العائلات منذ بداية تطبيق قرار الحظر في آذار الماضي، ظروفا معيشية صعبة، في ظل عدم اتخاذ حكومة واسط المحلية وخلية الأزمة، إجراءات لمراعاة أوضاعها المعيشية.

وفي حديث لـ "طريق الشعب"، قال رئيس نقابة الفنيين الهندسيين في واسط شاكر الوائلي، انه تم تجهيز أكثر من 300 سلة غذائية، وتوزيعها بالتعاون مع فريق "لنا بصمة" التطوعي، على عائلات مستحقة، موضحا أن 100 من تلك السلات وزعت على "عمال المسطر" في مدينة الكوت.

من جانبه حمّل اتحاد نقابات عمال واسط، الجهات الحكومية مسؤولية مساعدة العائلات الفقيرة المتضررة من قرار الحظر الوقائي، داعيا إلى إغاثتها وتوفير متطلباتها المعيشية.

************

نقطة ضوء ...

كدت ارفع لك قبعتي!

شابَ التاريخ السياسي الحديث للعراق الكثير من التشويه، ساهمت فيه الحكومات العراقية المتعاقبة على دفة الحكم طيلة قرن كامل، باستثناء اربع سنوات من حكمٍ  قدم منجزات للشعب لم تقدمها كل تلك الحكومات التي سبقت، والتي تلت تلك السنوات الاربع الخالدة في ضمائر الشرفاء من ابناء هذا الشعب.

وطال التشويه كل مفاصل تاريخنا حتى غدا الضحية جلادا والجلاد ضحية! والا كيف تستطيع ان تفسر ان مختلف قوات القمع الصدامية للنظام المقبور تستلم اليوم مرتباتها كاملة، وكأنها كانت تتعامل مع المواطنين بقفازات من حرير!

البعض من هذه القوات القمعية استقر في الدول المجاورة ويصل راتبه او تقاعده الشهري كاملا مكملا الى محل سكناه الجديد، دون نقصان! بينما كنا نحن الذين ارتضينا المنفى وطنا، هربا من بطش النظام، لا نستطيع ان نمر في الشارع المجاور لأية سفارة! ليس هذا فحسب بل ان تلك القوات القمعية التي ذكرتها كانت تتعقب عوائلنا بشكل يومي، وفي احيان كثيرة حجزت بعض افرادها في سجونها السرية والعلنية، من اجل ان نرضخ لابتزازها ونعود للوطن لنقدم ايات الولاء للقائد الضرورة ولحزبه الفاشي! ناهيك عن ملاحقتنا خارج الوطن والاعتداء على بعضنا قتلا او خطفا او ضربا، كما حدث للعديد من المنفيين في دول مختلفة.

كنا ننتظر طيلة سبعة عشر عاما، مسؤولا يحدثنا عما جرى من احداث مفصلية مر بها الوطن، دون ان " يحرق" مرحلة او يتناساها عمدا او سهوا !

ويعرف المسؤول بانه اذا نظر للتاريخ بعيون الشرائح والطبقات المعدمة، صاحبة المصلحة الحقيقية بالتغيير، فانه سيخلق له اعداء جددا من مناصري النظام السابق الذين يلتقون مع الفاسدين والمتلاعبين بالمال العام على "دكة" المصالح المشتركة!

صرح رئيس الوزراء الكاظمي علنا، في اول لقاء يعقده مع الصحفيين، بان مأساة العراقيين وخراب العراق بدأ عندما نجح الانقلابيون في 8 شباط ١٩٦٣ بالانقضاض على الجمهورية الشعبية الفتية! وهذا التصريح يعني ضمنا ان ضحايا ذلك الانقلاب هم شهداء الوطن (ويفترض ان يحاسب ويحاكم من ارتكب تلك الفظاعات، لان الجريمة لا تسقط بالتقادم!). كما سبق ان اعلنت حكومة الزعيم عبد الكريم قاسم عام ١٩٥٩ بان مؤسس الحزب الشيوعي العراقي يوسف سلمان يوسف " فهد " ورفاقه، الذين اعدموا من قبل الحكومة الملكية في عام ١٩٤٩، هم شهداء الوطن والشعب.

بداية حسنة ان يضع المسؤول الاول في الدولة النقاط على الحروف فيما يخص تاريخنا المعاصر. ولكن الحاضر يضغط على الجميع بمختلف الاشكال: صحة واقتصادا وامنا!

واذا دققنا باسباب الخراب هذه سنجد آفة " الفساد" هي السبب الرئيسي في انهيار اركان اساسية لاية دولة تحترم نفسها.. وعليه نقول ان كشف الواقع لا يكفي بل علينا تغيير هذا الواقع، وهذا ما يتطلب كشف ملفات الفساد المالي والاداري الكبرى، وتقديم الفاسدين لمحاكمات شفافة علنية وعادلة. وهي الطريقة الوحيدة التي نستطيع فيها ان نطمئن لاي مشروع وطني، من اجل وضع بلادنا على السكة الصحيحة!

طه رشيد

*************

في ظاهرة نادرة

درجة الحرارة في مدينة قطبية تتقارب مع مدن خليجية

موسكو – وكالات

ذكرت وكالة أنباء روسية، أول أمس الثلاثاء، أن إحدى مدن القطب الشمالي سترتفع فيها درجات الحرارة للمرة الثانية إلى مستوى قياسي قد يصل إلى 38 درجة مئوية، في ظاهرة نادرة الحدوث، ما يقارب درجات الحرارة في مدن بمنطقة الخليج العربي.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن تاتيانا مارشاليكو، رئيسة قسم الأرصاد الجوية والمراقبة البيئية في جمهورية ياكوتيا بروسيا الاتحادية، قولها إن "مدينة فيرخويانسك القطبية الشمالية ستشهد ارتفاعاً مفاجئاً في درجة الحرارة يصل إلى 38 درجة مئوية".

وتضيف مارشاليكو قولها، أن "ما يتسبب بهذا الطقس غير المتوقع في القطب الشمالي، هو تزاوج مناخ قاري حاد في ياكوتيا مع مضاد قوي من الشرق، لكن بحلول 27 حزيران الجاري (يوم غد) ستنخفض درجة الحرارة في هذه المدينة إلى 15 درجة". وتتنافس مدينتان في ياكوتيا الروسية تاريخياً على صفة أبرد نقطة في نصف الكرة الشمالي من الأرض، هما فيرخويانسك وأويماكون، حيث سجلت الأخيرة 67 درجة مئوية تحت الصفر، فيما سجلت الأولى 67.8 درجة مئوية تحت الصفر في شباط 1892.

وبحسب كبير خبراء الأرصاد الجوية في الجمهورية، فإنه "بالنسبة للمناطق الشمالية من ياكوتيا فإن بلوغ درجة الحرارة 30 مئوية في الصيف أمر طبيعي، لكن في غالب الأحيان تحل درجات حرارة عالية في تموز وليس في حزيران".

وأوضحت مارشاليكو أن مناخ ياكوتيا القاري الحاد يجمع بين الصقيع لأقل من 60 درجة تحت الصفر في الشتاء، ودرجات حرارة عالية تصل إلى ما فوق 30 درجة مئوية في الصيف.

وأردفت أنه "في شمال الجمهورية، يسود مضاد الإعصار الذي يأتي من الشرق، لكن سرعان ما يعود كل شيء إلى طبيعته. إذ تنخفض الحرارة في الفترة من 26 إلى 27 حزيران، ويتحول إعصار بارد جداً إلى هناك، وتصل الحرارة حتى 15 درجة، ربما سيكون هناك هطول للأمطار على شكل ثلج رطب". المثير للدهشة أن مدنا خليجية معروفة بارتفاع درجات حرارتها بفصل الصيف، تشهد درجاتها في هذه الفترة انخفاضاً مقارنة مع ما يحصل في القطب الشمالي، مثل أبو ظبي التي تتراوح درجة الحرارة فيها بين 32 و35 مئوية.

في حين أن مدينة الكويت العاصمة، ستتراوح درجات الحرارة فيها بين 35 و43، في الوقت الذي لا تتجاوز درجة الحرارة في العاصمة السعودية الرياض الـ 40 درجة.