العدد 168 السنة 85 الجمعة 12حزيران 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

كتب المحرر السياسي :

ليتواصل الجهد الوطني لدحر داعش الإرهابي

في مثل هذه الأيام من عام ٢٠١٤ ابتدأت  فصول كارثة داعش الإرهابي، بسيطرته على الموصل والعديد من قصبات ومدن محافظة نينوى وتمدده الى محافظات أخرى، وبممارساته الظلامية والوحشية، التي الحقت أذى بالغا  بسكان المناطق التي ابتليت به.

 وقد حقق شعبنا إنجازا وطنيا كبيرا في ما بعد بتحرير تلك المناطق من رجسه وظلمه، وهو ما لم يتحقق من دون تضحيات جسام وخسائر بشرية كبيرة، وشجاعة واقدام ، فضلا عما لحق بالمدنيين وبالبنى التحتية والدور السكنية والمنشآت العامة والمعالم الاثرية والحضارية  في المدن المحررة من قبضة الارهاب، من اضرار ودمار وخسائر بشرية ومن نزوح للملايين.

لقد كانت هزيمة داعش ودحره عسكريا مفخرة لجماهير شعبنا ولكل من دعم وساند الكفاح ضده، معنويا وماديا، وللمقاتلين على اختلاف تشكيلاتهم، ومن ابناء المناطق التي ذاقت الامرّين من سلوكه الاجرامي الهمجي.

لكم المؤكد ان هزيمة داعش عسكريا لم تكن تعني هزيمة الارهاب، وان تحقيق هذا الهدف يحتاج الى مقاربات متكاملة، سياسية وعسكرية – امنية واقتصادية واجتماعية وثقافية واعلامية.

وتبرز الآن على نحو ملح  مهمة مواصلة معركة شعبنا الوطنية ضد داعش  الإرهابي لمنعه من لملمة صفوفه، ومهمة كشف خلاياه النائمة وافشال مخططاته الشريرة، عبر إجراءات فاعلة وتنسيق عال بين مختلف الأطراف ذات العلاقة، وتنمية الجهد الاستخباري وضبط السيطرة على الحدود، والتعزيز المتواصل لامكانات وقدرات وجاهزية القوات العسكرية والأمنية العراقية .

ويتطلب الامر كذلك معالجة ما تركه الإرهاب وممارساته  من مآسٍ وكوارث، والعمل الحثيث على العودة السريعة للنازحين الى مدنهم وقراهم، والكشف عن مصير المختطفين والمغيبين، وإعادة بناء المدن المحررة وتوفير مستلزمات عودة الحياة الطبيعية اليها، فليس من المعقول بعد التحرير ان يبقى النازحون في مخيمات البؤس والشقاء. كما يتوجب التعامل مع هذا الملف بصورة تعزز اللحمة الوطنية والسلم الأهلي، بعيدا عن أية نعرات طائفية او شوفينية او قومية ضيقة، وبعيدا عن كل ما يمس التركيب الديموغرافي للسكان، وتوفير أجواء ملائمة لتحقيق المصالحة المجتمعية والوطنية الشاملة.  

وفي ذكرى تلك الكارثة السياسية - العسكرية نؤكد واجب الاستمرار في مسعى الوقوف على أسبابها وعوامل وقوعها، والعمل الجاد على تجاوزها وردم الثغرات، وفِي المقدمة تأتي أهمية مواصلة بناء القوات المسلحة والأمنية، واسناد المسؤوليات فيها على أساس الكفاءة والنزاهة والمهنية، وابعادها عن منظومة المحاصصة والفساد، وعدم زجها في الصراعات السياسية، وضمان قيامها بدورها وفقا لما هو محدد دستوريا . فيما يبقى مشروعا ان تستمر المطالبة  بكشف الحقائق والتفاصيل الخاصة بما حصل ، ومسؤولية مختلف الجهات والأشخاص عن ذلك، وما وقع لاحقا وخاصة جريمة سبايكر .

ومن المؤكد ان هذا يحتاج الى إرادة سياسية وموقف وطني، يضع مصلحة البلاد والمواطنين فوق كل اعتبار، ومعالجة حالة الاستعصاء السياسي والاحتقان الاجتماعي، والاقدام على خطوات جادة تقود الى الخلاص من أس البلايا: منظومة المحاصصة والفساد، وتدشين السير على طريق الإصلاح الجدي المفضي الى تغييرات عميقة، تستجيب لتطلعات شعبنا في بناء حياة جديدة آمنة ومستقرة، وبناء دولة  المواطنة والديمقراطية الحقيقية والعدالة الاجتماعية.

*************

في الذكرى السادسة لاجتياحها من قبل داعش الإرهابي

رائد فهمي: الموصل.. معاناة مستمرة

أكد الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في مناسبة الذكرى السادسة لاجتياح عصابات داعش الإرهابي مدينة الموصل، على ضرورة حل ازمة النازحين واعمار المناطق المحررة وتعويض المتضررين.

وقال الرفيق فهمي، في تصريح للمركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي، اليوم الثلاثاء ٩ حزيران ٢٠٢٠، إن "هذا الحدث الكارثي طال تأثيره جميع العراقيين، خصوصا أبناء المناطق التي وقعت تحت السيطرة المباشرة للإرهابيين والذين تعرضوا لمعاناة شديدة ربما لم يعانيها أي شعب خلال الفترات الحديثة من التاريخ، حيث ازهقت ارواح اعداد كبيرة من المواطنين وهجرت أخرى، فضلا عن المغيبين، وفِي المقدمة منهم الايزيديات والايزيديين الذين تعرضوا لجرائم انسانية كبرى".

وأكد الرفيق أنه "بعد تحرير الموصل، توقع المواطنون عودتهم السريعة، وإعادة إعمار مناطقهم وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم في الجانبين المادي والمعنوي ورفع المعاناة عنهم، ولكن عند السؤال عن الذي تحقق خلال كل هذه الفترة بعد التحرير، فأن أبناء الموصل يؤكدون أن ذلك لا يكاد يذكر والمشهد ما زال مأساويا والاعمار متلكئا وا بشكل كبير في المناطق التي خربها الإرهاب".

 

المركز الإعلامي

للحزب الشيوعي العراقي

٩ -6- ٢٠٢٠

***********

في يوم كارثة احتلال داعش مدينة الموصل، 10 حزيران 2014، اصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي تصريحا، دعا فيه الى استنفار الجهد الوطني وتوحيد القدرات والإمكانات السياسية والعسكرية والأمنية والجماهيرية لدحر الإرهاب.

اليوم، في مناسبة الذكرى السادسة لتلك الجريمة، نعيد نشر التصريح للتذكير بموقف الحزب آنذاك، وبكون المناطق التي تم تحريرها لاحقا من سطوة الارهاب الداعشي، ما زالت حتى اليوم تعاني من الخراب وعدم الاعمار، وما زال سكانها نازحين ينتظرون المعالجات العاجلة لإنهاء معاناتهم.

تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: كل الجهد الوطني لدحر الارهاب

أوقات عصيبة وحرجة هذه التي تعيشها محافظة نينوى، والعديد من محافظات العراق ومدنه، اذ تمكن الارهابيون القتلة من التمدد فيها والسيطرة على مواقع هامة وستراتيجية، ويواصلون تقدمهم الى مدن آمنة اخرى، فيما اخذت المئات من العوائل ترك مساكنها واللجوء الى اماكن اخرى تعتقد انها أكثر امنا، في ظل اوضاع متدهورة، وظروف انسانية حرجة.

انها لحظات يتعرض فيها الوطن الى مخاطر جدية تهدد وحدته ونسيجه الاجتماعي و كيانه، والعملية السياسية برمتها، مما يتطلب ان يبادر الجميع، احزاب سياسية، وجماهير شعبية، وقوات مسلحة وبيشمركة الى التعاضد والتكاتف والارتفاع الى مستوى التحديات، والترفع عن صغائر الامور والحساسيات والانطلاق العاجل والتوجه الجاد نحو شحذ الهمم، ودعم الجهد العسكري والامني والاستخباراتي لقواتنا المسلحة بما يمكنها من الصمود واداء واجبها الوطني في كسر شوكة قوى الارهاب وفرض التراجع عليها ومحاصرتها، وتحرير مدننا وتطهيرها من رجسهم واجرامهم، و إفشال مخططات الجهات الخارجية التي تبيت الشر لعراقنا الحبيب.

انها بحق معركة الوطن المهدد الان، ولابد من توفير المستلزمات السياسية والمادية واللوجستية والعسكرية لوقف تمدد هذا السرطان الخبيث. فالإرهاب يستهدف الجميع وهو لا دين ولا مذهب ولا قومية له، ويريد الاجهاز على العملية السياسية في بلدنا والرجوع بها القهقرى الى ايام الاستبداد والطغيان والظلامية.

ان الارهاب عدو للجميع، فعلى ابناء شعبنا على اختلاف قومياتهم وطوائفهم واديانهم ومذاهبهم، ومنطلقاتهم الفكرية ومنحدراتهم السياسية، ادراك حقيقة المخاطر، والحذر من الوقوع في ما تخطط له داعش والقوى الاقليمية و الدولية التي تقف خلفها، وما يستهدفونه من زعزعة الوحدة الوطنية واثارة الفتنة الطائفية والنعرات القومية الضيقة والشوفينية.

اننا في الحزب الشيوعي العراقي في الوقت الذي ندين فيه الارهاب بكافة اشكاله وصور تجليه، نجدد وقوفنا ودعمنا الكامل واسنادنا اللامحدود لقواتنا العسكرية والامنية وندعو كافة الكتل والاحزاب السياسية، في السلطة وخارجها، الى اللقاء الفوري والحوار الوطني العاجل للتشاور في سبل التصدي الناجع لحملة قوى الشر والعدوان والجريمة والحاق الهزيمة بالإرهابيين، وتوفير الدعم السياسي والمادي والمعنوي والنفسي لقواتنا في معركتها الجارية الان، والادارة السليمة لمجمل الملف الامني.

ولابد ايضا من ايلاء الاهتمام بالمواطنين وصيانة ارواحهم وتجنيبهم اثار المعارك العسكرية، وتقديم المساعدات الانسانية العاجلة لمئات العوائل النازحة.

لنقف جميعا بوجه الارهاب وقواه الهمجية ولنعمل على دحره سريعا.

 

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي

بغداد في 10-6-2014

**********

 

وارواح العراقيين ياهيأة المنافذ؟

توالت ايام في الفترة الماضية وهيأة المنافذ الحدودية "تبشر" العراقيين بقرب اعادة افتتاح منفذ زرباطية على الحدود مع ايران امام الحركة التجارية. وحتى لا تزعج "بشراها" أحدا اضافت ان الفتح سيكون يومين اثنين في الاسبوع .. فقط لاغير!

وقبل ايام زفّ مدير الهيأة بنفسه مزيدا من "البشائر"، ومن منفذ زرباطية بالذات بعد اعادة افتتاحه، معلنا ان الاجراء سيطبق عاجلا في منفذي الشلامجة ومندلي ايضا! وهما اسوة بالمنافذ الاخرى مع ايران كانا قد اغلقا تماما منتصف آذار، لمنع تفشي كورونا.

اللافت ان اعادة الافتتاح جاءت مع تسجيل التفشي عندنا والوفيات بسببه ارقاما مخيفة ومتصاعدة، وفيما حذر ممثل الصحة العالمية ادهم اسماعيل من تعرض العراق الى "الموجة الثانية" للوباء، التي قال انها ابتدأت في ايران والسعودية والكويت وتركيا .. بل واعتبر العراق "متسرعا" باستئناف التجارة مع دول الجوار، ودعا الى تأجيلها ما دامت هذه الدول تشهد الموجة الثانية من انتشار الفايروس..

ترى الا تسمع هيأة المنافذ هذه الدعوة وتستجيب لها، ام ان ارواح العراقيين لا تعنيها؟ 

راصد الطريق

***********

بيان من الجمعية العراقية للمتقاعدين:

اوقفوا الاستقطاعات وإلا..

بغداد – طريق الشعب

أكدت الجمعية العراقية للمتقاعدين، إن الاستقطاع من رواتب المتقاعدين، مخالفة قانونية، مطالبة الحكومة بإيقاف الاستقطاع من الرواتب واسترداد ما استقطع لشهر حزيران الجاري.

وقالت الجمعية أنه في حال عدم الاستجابة لمطالبها، فأنها ستتجه إلى مسارين الاول اقامة دعوى قضائية، والثاني اقامة التظاهرات السلمية الاحتجاجية ضد تنفيذ هذا الاجراء اللاقانوني الظالم. على حد تعبيرها.

جاء ذلك في بيان للجمعية تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، وجاء فيه: مرة اخرى يتكرر سيناريو تأخير صرف رواتبهم التقاعدية لعشرة ايام مع علم المسؤولين بأن المتقاعد ليس لديه ما يسد رمق عائلته الا هذا الراتب رغم شحته والسبب كما اعلنته الحكومة هو هبوط اسعار النفط وعدم قدرة خزينة الدولة على تحقيق التزاماتها.

وقال البيان: في سابقة قانونية جرى تقسيم المتقاعدين الى قسمين الاول يشمل من احيل الى التقاعد قبل ٢٠٠٨ يجري صرف رواتبهم من خزينة الدولة رغم انهم دفعوا توقيفاتهم التقاعدية طيلة سنين خدمتهم واعداد هؤلاء يربو على ثلاثة ملايين متقاعد، اما المحالون الى التقاعد بعد ٢٠٠٨ تصرف رواتبهم من صندوق التقاعد الذي تم تفعيله بعد العام المذكور واعدادهم ٢٨٠ ألف متقاعد يضاف لهم الاعداد الاخيرة الثلاثة وعددهم ٢٦١ ألف.

واضاف البيان: واليوم يضيف مجلس الوزراء قرارا صادما باستقطاع غير قانوني بما يسمى بضريبة الدخل ليضيف عبئا آخر أثقل به كاهلهم واضاف لمعاناتهم معاناة جديدة. والمطلع على قانون ضريبة الدخل يرى ان المتقاعدين غير مشمولون بها. وبذلك فإن هذا الاستقطاع مخالفا للقانون المذكور.

وطالبت الجمعية بإيقاف هذا الاستقطاع واسترداد ما استقطعتموه لشهر حزيران الجاري وبعكسه سنتوجه بمسارين الاول بإقامة دعوى قضائية والثاني اقامة التظاهرات السلمية الاحتجاجية ضد تنفيذ هذا الاجراء اللا قانوني الظالم .

**********

صدمة واحتجاجات على الاستقطاعات من رواتب المتقاعدين

بغداد - طريق الشعب

باشرت هيئة التقاعد الوطنية، مؤخرا، باستقطاع جزء من رواتب المتقاعدين بشكل مفاجئ دون سابق إنذار. الاستقطاعات تراوحت بين ١٠ - ١٥ في المائة تحت عنوان (ضريبة الدخل) محسوبة على أساس الاستحقاق الكلي وليس على الراتب الاسمي للرواتب التي تتجاوز ٥٠٠ الف دينار، ما شكّل صدمة كبيرة للمتقاعدين الذين اطمأنوا سابقا لتأكيد رئيس الوزراء بعدم مساسه برواتبهم، واثار استياء الكثيرين الذين اعتبروه استهدافا للمواطنين وتحميلهم اعباء الفشل الاقتصادي بشكل غير قانوني.

موقف هيئة التقاعد

ذكر مدير هيئة التقاعد الوطنية العامة، احمد عبد الجليل، في تصريح صحفي ان "٧٣ في المائة  من المتقاعدين لم يتم المساس برواتبهم، وأن الاستقطاعات ستكون وقتية وليست دائميه"، مبيناً أن "إيقاف الرواتب التقاعدية شمل من لديه أكثر من راتب تقاعدي او وظيفي"، داعيا محتجزي رفحاء الى "مراجعة مؤسسة السجناء لغرض اكمال متطلبات ملفاتهم".

مجلس النواب يصوت ضد القرار

من جانبه، صوت مجلس النواب، امس الاول، على قرار رفض اي استقطاع لرواتب الموظفين كافة والمتقاعدين. ونص القرار النيابي على "رفض أي استقطاع لرواتب الموظفين والمتقاعدين كافة بشكل مباشر او غير مباشر ورفض فرض أية ضرائب على رواتبهم على ان لا يشمل القرار الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب والدرجات الخاصة".

وفي السياق، أكد مقرر اللجنة المالية النيابية، أحمد الصفار،  ان الاستقطاعات من المتقاعدين مؤخرا ستعاد إليهم.

وأشار الصفار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى إن "البرلمان أصدر قراراً بعدم استقطاع أي مبلغ من الرواتب عدا الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة وللنواب وكبار المسؤولين، ولا يجوز الاستقطاع من الموظفين والمتقاعدين والشرائح الموجودة في المجتمع بأي مبلغ"، موضحا ان "المبالغ التي تم استقطاعها من المتقاعدين ستتم اعادتها اليهم".

وحول قرار البرلمان كشف الخبير القانوني طارق حرب، ان قرار البرلمان بشأن رواتب الموظفين والمتقاعدين اليوم لا قيمة دستورية أو قانونية له.

وقال حرب في ايضاح قانوني اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "كان على البرلمان تشريع قانون يتعلق باستثناء المتقاعدين والموظفين، وليس اصدار قرار لا قيمة دستورية أو قانونية له. وكان الأولى به كتابة قانون يتضمن كلمتين فقط وتتم قراءته قراءة أولى كمقترح قانون لإيقاف اجراءات الحكومة في استقطاع رواتب المتقاعدين والموظفين، لأن قرار مجلس النواب حول الاستقطاع الضريبي لا قيمة له لانه قرار تشريعي، وليس للبرلمان صلاحية اصدار قرار تشريعي في القانون والقرارالاداري فقط، اذا كان (الغاء الضريبة المفروضة على راتب ومخصصات المتقاعد والموظف)".

وتابع حرب "هذا ما مطلوب قراءته لمقترح القانون اليوم، وبعد يومين قراءة وبعد اربعة ايام تصويت، فالعملية لا تستغرق اسبوعا واحداً، ثم بعدها يصدر قانون ينهي الموضوع وليس قرارا اصدره البرلمان لا قيمة دستورية او قانونية له وان كانت له قيمة اعتبارية، وكان عليهم الشروع بتشريع القانون التالي: أولاً- يستثنى من ضريبة الدخل راتب ومخصصات الموظف والمتقاعد. ثانياً- ينفذ هذا القانون من تاريخ صدوره".

عدالة السلطات مختلفة

وفي المقابل، اوضح المتقاعد، محسن الساعدي، انه خدم الدولة ٣٦ سنة منها ٨ سنوات خدمة عسكرية ولم يتمتع بالإجازة طيلة المدة سوى باقل من ٤٠ يوم، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه واحيل على التقاعد بناء على طلبه في عام ٢٠٠٧ وحصل على راتب تقاعدي قدرة حوالي ٩٥٠ الف دينار وهو اقل من راتب اي طفل رفحاوي او سياسي طارئ، حسب قوله.

واكد الساعدي لـ"طريق الشعب" انه "صدم بخصم ٨ في المائة من راتبه كضريبة دخل، في تجاوز سافر على حقوق المتقاعدين لأنها الحلقة الاضعف"، مضيفا "أنا مع الحكومة فيما تتخذه من إجراءات تقشفية لتجاوز أزمتها المالية، بشرط تحقيق العدالة الاجتماعية، والمساواة في تطبيق هذه الإجراءات. ولكني أسألها وأسال أصحاب القرار فيها هل ستحققون العدالة والمساواة وتوقفون صرف رواتب الكثير من الموظفين الذين يتقاضون رواتب ومخصصات بالملايين ممن فصلتم القوانين على مقاساتكم ومقاساتهم،  وهل من العدالة أن يتقاضى نائب، أو عضو مجلس محلي، او مستشار، أو رئيس وحدة إدارية خدمته الظروف السياسية الطارئة راتبا أكثر من راتب موظف أفنى عمره بالعمل الوظيفي موظفا وجنديا، وهل من العدالة أن يتقاضى موظف مستمر بالخدمة أو متقاعد راتبين وأكثر".

وتابع المتقاعد "هل من العدالة أن تتقاضى عائلة واحدة مهما كان عددها وأعمار افرادها راتبا لكل منهم يزيد على المليون دينار دون أن يؤدوا خدمة وظيفية ليوم واحد سوى لأنهم مضطهدون، وهل المواطنة أن تستمر الدولة بصرف رواتب تقاعدية لنواب ووزراء ومسؤولين وهم يتنعمون بها في دول الجوار ودول العالم الأخرى"، مطالبا بـ"تحقيق مطالب المتظاهرين وإيجاد فرص عمل للعاطلين منهم، وزيادة رواتب الحماية الاجتماعية، وإيقاف صرف الرواتب التقاعدية التي تصرف بغير وجه حق لمن لا تنطبق عليه شروط الوظيفة العامة وفق قوانين الخدمة والتقاعد، والقضاء على ظاهرة الفضائيين في أجهزة الدولة والقوات الأمنية، وإعادة النظر برواتب المفصولين السياسيين ففيها الكثير من الفساد، وإيقاف النفقات غير المبررة للمسؤولين وتقليص حماياتهم وسياراتهم".

*************

ص2

القبض على "الجريذي" !

بغداد – طريق الشعب

اعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، أمس الخميس، تفاصيل القاء القبض على مايسمى بـ"الجريذي"، موضحا أن الاخير اعترف بعمليات قتل وشغب وحرق مخيمات المعتصمين. وقال العميد يحيى رسول، في بيان إن "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وجه بمتابعة حادث مقتل احد الشباب على يد مجموعة من العناصر الإجرامية في منطقة الباب الشرقي، (وسط بغداد). وأوضح أن الكاظمي وجه "بتشكيل لجنة من الجهات المعنية لسرعة التحقيق والقاء القبض على الجناة"، مبينا ان اللجنة "تمكنت خلال ٤٨ ساعة من تحقيق هدفها واستطاعت الأجهزة الأمنية والعسكرية القبض على المجرم ( م. خ. ج) الملقب (بالجريذي)". واضاف أنه "خلال التحقيقات الأولية معه اعترف بالقيام بأعمال شغب وحرق الممتلكات وضرب القوات الأمنية، والقيام بطعن شخص في منطقة البتاوين، فضلا عن جريمة حرق شخص آخر بمادة البانزين وطعنه بعدة طعنات بالتعاون مع افراد عصابته". وتابع، أن "هذا المجرم اعترف بقتل شخص أيضاً لا يعرفه، وحرق عدد من السرادق والتهجم على رجل دين وتهديد أصحاب السرادق المتواجدين في حديقة الأمة بالقتل وحرق سرادقهم، وأنه تجاوز على المتظاهرين السلميين وهدد العديد منهم وطعن أحدهم في ساحة التظاهر، مؤكدا "اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقه اصولياً".

************

كل خميس ...

تأمين الوضع المعيشي

عنوانا للاستقرار

يعود تراجع اعداد المحتجين في ساحات الاعتصام الى ثلاثة عوامل، أولها استراحة المحارب التي ترافقها مراجعة وتقييم مرحلة المجابهة الباسلة مع آلة القمع التابعة للسلطة، والعامل الثاني هو التزام إجراءات مكافحة كورونا، اما الثالث فهو المهلة المؤقتة الضرورية لامتحان وعود حكومة الكاظمي بخصوص الاقتصاص من القتلة، ومحاسبة الفاسدين، وإجراء الانتخابات المبكرة، وتأمين المعيشة الضرورية.

وأما عوامل اندلاع انتفاضة جديدة فهي قائمة، وفواعلها المحركة لم تكف عن الدوران، ذلك ان احتياجات الناس لم يتم تأمينها، والمطالب لم يُستجب لها بالفعل وان تكرر القول بأحقيتها. أما الاهداف فهي ذاتها تبقى نصب عيون الشباب.

ان توقع إندلاع إنتفاضة جديدة لا يتطلب الغور عميقا في علم التنبؤ، كما لا يحتاج الى ادراك حجم السخط المستمر، الذي يعمر قلوب الشباب العاطلين والذي لا يبدده تغيير الاشخاص في قمة الحكم.  كما ان اليأس من طغمة الفساد، المتشبثة بالحكم بكل قواها لم يتراجع، والوقائع تشهد ان حيتانها لا توفر فرصة إلا واستغلتها استئثارا بالسلطة، لمواصلة تعظيم ثرائها الباذخ.

ان السخط والغضب واليأس الناتج عن مجمل الأوضاع المزرية، يخلف اثارا وخيمة وسيدفع باليائسين الذين خسروا حاضرهم، ولا يبصرون بارقة امل بضمان مستقبلهم الى المواجهة، حيث يحولون خساراتهم الى سخط عارم، لا يمكن التكهن بمداه عند اشتعال الشرارة، التي لا احد يدري متى وأين ستندلع. لكن المتوقع ان تطلق لهيبا احتجاجيا كبيرا، يختلف في تركيبته ومظاهره وأسلوبه عما سبق ان شهدناه، وستتسع عمارته الاجتماعية لتضم شرائح وفئات اجتماعية جديدة، الى جانب كل المشاركات الفردية والاطر الاجتماعية والتنظيمية التي اسهمت في انتفاضة تشرين، على سعة حجمها وقوة فعلها وتضحياتها ومآثرها البطولية. وسينتظم فيها أصحاب المعاناة اليومية كالكسبة والعاملين بالأجور اليومية وسواق التكسي والباعة المتجولين، وغيرهم الكثير من جماعات القطاع الاقتصادي غير المنظم، الذين لم يلتفت اليهم احد وهم في أحوال معيشية مزرية، إثر إجراءات مكافحة جائحة كورونا، حيث فرض حضر التجول، الذي انعكس على هذه الشرائح وكأنه حضر مفروض على  المعيشة!

اما خطوات التقشف التي لجأت اليها الحكومة، ومنها استقطاعات رواتب المتقاعدين، التي تتعارض مع المادة (٢٨) من دستور جمهورية العراق لسنة ٢٠٠٥ ، بنصها على انه (لا تُفرض الضرائب والرسوم، ولا تُعدل، ولا تُجبى، ولا يُعفى منها، إلا بقانون). كذلك يخالف قانون ضريبة الدخل رقم ١١٣ لسنة ١٩٨٣ في مادته السابعة: ( تعفى من الضريبة المدخولات الاتية: مدخولات المتقاعدين او عيالهم الخلف الناجمة من المصادر الاتية: أ- الراتب التقاعدي، ب- المكافاة التقاعدية، ج- مكافاة نهاية الخدمة، د- رواتب الاجازات الاعتيادية). ويبدو ان الاجراءات التي ستطال أيضا رواتب منتسبي الدولة، والتي هي جزء من اجراءات ستنفذها الحكومة كما يصرح مستشاروها، ومنها تغيير السياسة المالية بهدف خفض القيمة الشرائية للدينار العراقي، وما يرافق ذلك من تضخم مالي، فستترك اثارها السلبية وتزيد الأعباء المعيشية على الفقراء ومحدودي الدخل بشكل خاص.

ان المخرج من هذا كله يكمن في القطيعة التامة مع نظام المحاصصة، والتخلص من طغمة الفساد بضرب رؤوس حيتانها بيد من حديد، ودون تردد او هوادة. وهذا ما طالما تطلع اليه المحرومون، والذي لو حصل لوقف الشعب سندا له.

نعم، لا بد من وقفة تجبرهم على إعادة الأموال التي نهبوها، وتنزع عنهم الشرعية المزيفة التي يحتمون بها، وتزيحهم من مواقع السلطة والقرار، وتفضح هالة التقديس الكاذبة التي احاطوا انفسهم بها، وتجردهم من السلاح الذي حملوه باسم الدولة وخارج إرادتها. ولابد ايضا من الإسراع في اعلان ملفات فسادهم بشفافية كاملة، ووضعهم امام القضاء كي يقول فيهم الكلمة الفصل، بعد محاكمات علنية تبدأ بالسؤال الكبير المختصر والمفيد، السؤال الذي سيعجزون عن الاجابة عليه: من اين لك هذا؟

جاسم الحلفي

************

خدمات انترنت رديئة باسعار باهظة

شركات انترنت متهمة باستغلال المواطنين

ووزارة اتصالات تفضل السكوت وترفض الصحافة

بغداد- نورس حسن

على رغم الاموال الكبيرة التي تُجبى من المستهلكين وما تحقق في العالم اليوم من تقدم تكنولوجي، لا يزال المواطنون العراقيون يعانون من ضعف خدمة الانترنت، في ظل هيمنة الشركات وجشعها وغياب القوانين الرادعة، وبسبب ضعف اجراءات وزارة الاتصالات ازاء مظاهر الاستغلال، واستنكافها عن الرد على الاسئلة التي تطرح عليها في هذا الخصوص.

يقول حسام فلاح الخطاط من "مركز مراقبة الانترنت" ان الشركات المجهزة لخدمة الانترنيت في العراق "تعمل على استغلال المواطنين عبر جباية مبالغ كبيرة مقابل خدمة رديئة". ويضيف في تصريح لـ "طريق الشعب" انه استخلص ذلك من مقارنة احوال الانترنت في العراق مع مثيلتها في دول الجوار، والاطلاع على المستويات العالمية لاسعار الانترنت، فضلا عن اعترافات وزارة الاتصالات واقرارها الدائم بضعف شبكة الإنترنت في العراق، بفعل عدة عوامل منها الفساد المستشري، وضعف الشركات المجهزة للخدمة، وغياب الرؤية لدى الوزارة في السنوات الماضية.

وقال الخطاط في تصريحه ايضا ان الوزارة بررت في وقت سابق اسباب زيادة كلفة الانترنت، الى كونها "مجبرة على دفع ايجارات البنى التحتية لخدمة الانترنت(الابراج، الوقود، المولدات وغيرها) وهي اضعاف مثيلاتها في دول الجوار مرات ومرات ".

ويستدرك المركز بالقول "لكن هذا التبرير لا ينفي حقيقة ان الشركات المعنية متهمة بتهريب سعات الانترنت، وانها بسبب التهريب تقدم خدمة رديئة لا ترتقي الى حجم ما تجنيه من اموال".

جدير بالذكر ان المركز يعرّف نفسه بانه "مجموعة تقنية تضم عددا من خبراء الانترنت والاتصالات، تراقب عمل شركات الاتصالات والانترنت في العراق، وتتابع مسارات الفساد فيها وتكشفها للرأي العام، كما تسلط الضوء على وزارة الاتصالات وعملها في تقديم الخدمة للمواطنين"

فوضى وغياب للرقابة

وبخصوص التكلفة المفترض جبايتها من المواطن بين حسام الخطاط ان السعات "يجب ان تكون متقاربة مع مثيلتها في الدول الاخرى، او على الاقل في بلدان الجوار، لكن هذا لم يتحقق حتى الآن بسبب الفوضى في وزارة الاتصالات وغياب الرقابة على الشركات". واورد على سبيل المثال ان "كلفة سرعة 3 ميغابايت  في الثانية لخط ادسيل في تونس تبلغ 173 دولارا سنويا، بينما تصل في العراق الى اكثر من 9 آلاف دولار!  كذلك تبلغ كلفة  الميغا الواحدة للخط  نفسه في السعودية وتركيا والاردن وايران 3 دولارات، بينما تباع للمواطنين عندنا في العراق بمبلغ 140 ـ 250 دولارا".                                         

ولفت الى ان "التخفيضات في سعر السعات التي اعلنت عنها وزارة الاتصالات في اوقات سابقة لم يستفد منه المواطن، وانما استفادت منها الشركات، التي تستغل المواطن العراقي على الرغم من الازمة الصحية والاقتصادية، وفي ظل صمت تام من جانب وزارة الاتصالات".

اجراءات يتحتم

على الوزارة اتخاذها

وبخصوص الاجراءات التي يفترض اتخاذها من قبل وزارة الاتصالات، ذكر الخطاط ان المطلوب هو "تطوير البنى التحتية الخاصة بالانترنت، وتقليل كلف بناها التحتية ، وخفض الضرائب، كما لابد من فتح باب الشكوى امام المواطنين على الشركات والأبراج المجهزة، لغرض اتخاذ الإجراءات الرادعة للممارسات غير القانونية والمستغِلة للمواطن. كما يجب ان تتواصل الوزارة مع شركات الإنترنت من اجل خفض أسعارها. فضلا عن ضرورة انهاء مسلسل تهريب سعات الإنترنت، وهذا سيؤثر بشكل واضح على خدمة الانترنت". وشدد على " تنظيم عمل الشركات من خلال تشريع قانون، نظرا الى ان الانتشار غير المنظم لابراج خدمة الانترنت، ادى الى ضعف هذه الخدمة بنسبة 50 بالمائة".

هذا وكان "مركز مراقبة الانترنت" قد اصدر اخيرا، بيانا اوضح فيه إن أصحاب الأبراج الذين يقدمون خدمة الإنترنت للمستخدمين، أصبحوا ضحية لشركات الانترنت الكبيرة، التي تستحوذ على الانترنت منذ سنوات طويلة.

المواطن واصحاب الابراج

هم الضحية

ويذكر المركز في بيانه ان "اصحاب الابراج تحملوا مسؤولية ثقيلة، بسبب فشل الدولة وشركات الانترنت التي تهرب الانترنت وتستحوذ على كل شيء، بينما تلقي المسؤولية على اصحاب الابراج، الذين يحصلون على الخدمة من هذه الشركات، فيما هي ترمي بفشلها عليهم".

واضاف ان في العراق مجموعة شركات كبيرة تقدم خدمة الانترنت، ابرزها ايرثلنك، الجزيرة، سكوب سكاي، واي كيو، وجميعها تقدم خدمة سيئة تصل في أغلب الأحيان إلى أقل من 100 كيلوبايت في الثانية، وتلقي اللوم في ذلك على اصحاب الابراج، في حين انها وهي المهيمنة على آليات التلاعب بالانترنت، تقوم بنصب معدات واجهزة تساعد في تخزين بيانات الانترنت، مثل الصور والفيديو والمواقع الالكترونية المستخدمة في العراق، بحيث تصبح قيمة الانترنت (محلية) لكنهم يعودون ويبيعونها  للمواطن على انها (دولية).

شركات عملاقة مهيمنة

ويؤكد المركز في ختام بيانه انه "على الرغم من تقديم شركات محلية طلبات متكررة الى هيئة الإعلام والاتصالات ووزارة الاتصالات، للحصول على تراخيص مد خطوط الكابل الضوئي الى البلاد، إلا أن الشركات الكبيرة المسيطرة على الخدمة تعرقل الأمر في كل مرة، وتحصل على مزيد من التراخيص". ويلفت إلى أن "أفضل وسيلة للسيطرة على الإنترنت في البلاد هي تأسيس شركة وطنية للإنترنت، يتم استيراد حزم الإنترنت عن طريقها فقط، ثم توزع هي الحزم على الشركات المحلية وفق نظام المزايدات المتعارف عليه".

في الاثناء طالب اصحاب الابراج وزارة الاتصالات بتشديد الرقابة على شركات الانترنت عن طريق تطبيق القوانين النافذة على اقل تقدير، والعمل على تشريع قوانين اخرى لتنظيم عملها وفق سياقات عالمية، ومؤكدين في الوقت ذاته ان الخدمات التي تقدم الى المواطن رديئة وليست بالمستوى المطلوب.

شكوى لا ترد عليها الشركة

المواطن سيف فاضل، وهو صاحب برج انترنت في منطقة الزعفرانية، ذكر لـ"طريق الشعب" ان "سعات الانترنت التى يحصل عليها من شركة سوبر سيل ضعيفة جدا، ولا تخدم المواطن الذي يدفع اشتراكا قدره 30 الف دينار شهريا كحد ادنى، مقابل خدمة سيئة".

وقال انه على الرغم من تقديم شكوى اكثر من مرة الى وزارة الاتصالات، الا ان صفقات الفساد تعقد مناصفة بين مسؤولي الوزارة والشركات، وبالتالي يُحمّل المواطن اصحاب الابراج مسؤولية ضعف الانترنت، في حين ان هؤلاء لا علاقة لهم بهذا الضعف، الذي تتحمل مسؤوليته شركات الانترنت والوزارة".

وبخصوص الجبايات المالية التي تدفع من اصحاب الابراج الى شركات الانترنت بيّن المواطن سيف فاضل ان "الاسعار متفاوتة بين شركة واخرى، فشركة سوبر سيل تجبي 15 دولار شهريا عن الاشتراك العائلي، ونحن نجبي من المواطن ما بين 25و 30 الف دينار شهريا".

وكنا في "طريق الشعب" قد اتصلنا قبل ذلك بقسم الشكاوي في شركة سوبر سيل للسؤال عن اسباب ضعف الانترنت، ولكن القسم رفض التصريح قائلا ان علينا التوجه الى قسم المبيعات، الا ان هذا القسم رفض بدوره ووعد بتحويل تساؤلاتنا الى المدير العام  للشركة.

ثم وبعد طول انتظار جاءنا الرد بالرفض حتى من المدير العام، دون توضيح الاسباب.

اسعار عالية وتبريرات

من الشركة

المواطن حسين حسن وهو ايضا صاحب برج في منطقة الزعفرانية  ذكر لـ"طريق الشعب" ان الخدمات التي تقدمها شركة ايرث لنك سيئة جدا، وانه خاطب مسؤولا فيها بهذا الخصوص وابلغه بشكوى المشتركين من سوء الخدمة، فرد عليه بان الشركة قامت مؤخرا بالحد من سرعة الانترنت، بحجة ان الحزمة التي توفرها وزارة الاتصالات للشركة، غير كافية.

وقال ان "الشركات تتحمل مسؤولية رداءة خدمة الانترنت، على الرغم من جبايتها مبالغ ليست بالقليلة من المواطنين. كما ان ضعف الرقابة عليها من جانب وزارة الاتصالات، وعدم وجود تشريعات قانونية رادعة او منظِمة، اتاح فرصة اكبر لهيمنة هذه الشركات واستغلالها للمواطنين".

وبخصوص كلفة الاشتراك رفض صاحب البرج الافصاح عن التسعيرات المفروضة عليهم من قبل شركة ايرث لنك، بدعوى ان ذلك اتفاق سري لا يمكن الكشف عنه لاي سبب كان.

وماذا تقول إيرث لنك؟

من جهته قال المتحدث الرسمي باسم شركة ايرث لنك للاتصالات وخدمات الإنترنت، مصطفى سعدون، لـ"طريق الشعب" إن "الشركة تمتلك الحلول للتخلص من مشاكل الإنترنت في العراق، وقد قدمتها الى وزارة الاتصالات. ومنها المشروع الوطني للإنترنت الذي يعتمد أحدث تقنية في تمرير السعات وإيصالها للمستخدم، والذي من الممكن أن يحدث نقلة نوعية في قطاع الإنترنت في العراق".

وأضاف ان الشركة "اكملت المرحلة الاولى من المشروع من خلال مد 4500 كم من الألياف الضوئية، وننتظر تنفيذ المرحلة الثانية وهي مرحلة إيصال الخدمة إلى المنازل، وما زلنا منذ أكثر من عام ننتظر الضوء الأخضر من الوزارة".

وحول اسعار الاشتراك بيّن سعدون ان "الشركة تبيع اشتراك اللايت، وهو أدنى اشتراك، مقابل 16 دولار تقريباً، وأصحاب الأبراج يبيعونه لقاء ما يتراوح بين 30 و 35 ألف دينار، نظرا الى ان عليهم صرفيات كبيرة، ابرزها التشغيلية".

واشار الى ان "ارتفاع أسعار الانترنت ليس بسبب الشركة، وانما بسبب ارتفاع الضرائب من قبل الحكومة على قطاع الاتصالات". ولفت الى ان "ضرائب الإتصالات والإنترنت هي  20بالمائة، لكن شركة ايرثلنك لم تضفها الى مبيعاتها حتى لا تثقل كاهل المواطن، وقد تحملتها بالنيابة عنه".

وقال ايضا ان "وزارة الاتصالات تبدي تعاونا، لكن تبقى مشكلة اعتماد العراق على آلية اللاسلكي القديمة، ومهما زدنا من السعات ستبقى المشكلة قائمة، فالاعتماد على الأبراج هو سبب رئيسي في ضعف الإنترنت، لأنها آلية قديمة والعالم كله توجه منذ سنوات إلى إعتماد آلية الكابل الضوئي".

وحدها الوزارة ترفض الكلام!

هذا وقد سعت "طريق الشعب" الى معرفة موقف وزارة الاتصالات في الموضوع، ورأيها في تصريحات اصحاب الابراج وممثل شركة ايرث لنك، وقبلها ما صدر عن مركز مراقبة الانترنت. ولهذا الغرض اجرت اتصالا مع وكيل وزارة الاتصالات امير البياتي، الا انه رفض التصريح بشيء قائلا انه "غير متابع لشؤون الوزارة منذ شهر" ومن دون أي توضيح اضافي.

************

الشيوعي العراقي في النجف:

لابد من الاستجابة  السريعة لمطالب الجماهير

بعد ما شهدته ساحة احتجاج النجف من أحداث مؤسفة سقطت فيها دماء عزيزة علينا كان من الواجب حفظها، نؤكد مواقفنا السابقة، وندعو الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية والقوات الأمنية بكل صنوفها للاستجابة السريعة لمطالب الجماهير واحترام حقوق الإنسان بحق التظاهر السلمي وعدم استخدام الرصاص الحي والاستهداف المباشر للمتظاهرين، ونحذر من محاولات التسويف والمماطلة والمراهنة على الوقت لبقاء الحال على ما هو عليه... كما ندعو أخواننا في ساحة الاحتجاج للالتزام الكامل بالسلمية وعدم الانجرار للعنف وللمخططات الحزبية التي تعكس المصالح الضيقة وصراع المحاصصات المقيتة لقوى الفساد الحاكمة التي خرجنا من أجل ازاحتها... ومن جانب اخر علينا أن لا نغفل جائحة كورونا وما نواجهه هذه الأيام من انتشار واسع لخطر الإصابة التي نتعرض لها جميعاً، وضرورة الالتزام بالوصايا الصحية للحفاظ على سلامة أبناء محافظتنا وللتخفيف من الأعباء التي تتحملها مؤسساتنا وملاكاتنا الصحية...

السلامة للجميع...

والنصر لانتفاضة تشرين المجيدة...

 

محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي

٩ حزيران ٢٠٢٠

**************

وعود بتحويل ذوي الأجر اليومي إلى عقود

عمال واسط وتنسيقية التظاهرات في لقاء مع مدير البلديات

الكوت – طريق الشعب

التقى اتحاد نقابات عمال واسط واللجنة التنسيقية للتظاهرات في المحافظة، أخيرا، مدير بلديات واسط المهندس حيدر جسام، وذلك اثناء زيارته إلى مديرية بلدية قضاء الزبيدية في المحافظة.

حضر اللقاء الذي احتضنه مقر البلدية، رئيس اتحاد نقابات عمال واسط شاكر القريشي، ورئيس لجنة نقابة الإسكان والإعمار والبلديات، إلى جانب العشرات من عمال الخدمات.

وتبادل الطرفان الحديث حول واقع عمال الأجر اليومي، من الذين لديهم خدمة أمدها سبع سنوات فما دون. إذ يطالب هؤلاء بتفعيل قرار مجلس الوزراء  رقم ٣١٥ لسنة ٢٠١٨، الذي يقر بتحويل عمال الأجر اليومي إلى عقود، على أن يبلغ الحد الادنى من الراتب ٣٦٠ الف دينار عراقي، فضلا عن احتساب الجمع والعطل الرسمية براتب تام.

 من جانبه أبدى المهندس حيدر جسام تعاونه مع العمال، وأعرب في حديث لـ "طريق الشعب"، عن سعيه إلى تطبيق القرار المذكور، قاطعا وعدا إلى العمال بتطبيق القرار بعد إقرار ميزانية هذا العام 2020، وإكمال الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ القرار.

 ممثل اللجنة التنسيقية للتظاهرات في شمال واسط، الناشط والشاعر كاظم الرويس، الذي حضر اللقاء،  تبادل مع المهندس جسام ومدير بلدية الزبيدية المهندس محمد الزبيدي، الحديث حول المشاريع المتوقفة في القضاء، مثل مشروع "شارع 20" المحال إلى "شركة زحل الخير"، موضحا أن المشروع لم يتم تنفيذه  رغم صرف مستحقات العمل بالكامل.

كما تحدث عن مشروع "كورنيش سداد نهر دجلة"، الذي أحيل إلى مقاول لم ينجز منه سوى ما نسبته 80 في المائة.

وختاما تم الاتفاق على بناء اكشاك عند واجهة "متنزه الزبيدية"، لغرض توفير أماكن عمل نظامية للباعة المتجولين، وفي الوقت ذاته رفد البلدية بمبالغ إيجارات تلك الأكشاك، فضلا عن الحد من انتشار البسطات العشوائية.

**********

تعزية

 

الرفيق العزيز حكمت توما توماس والعائلة الكريمة

بألم وأسى بالغين تلقينا خبر وفاة رفيقنا العزيز المناضل النصير جوزيف توما توماس.

نشارككم الاحزان بهذه المناسبة الأليمة، ونبعث خالص التعازي الى الاهل والاقارب كافة والى الرفاق والاصدقاء جميعا.

راجين لكم الصبر والسلوان

وللفقيد الراحل اطيب الذكر واعطره.

 

المكتب السياسي

 للحزب الشيوعي العراقي

11 حزيران 2020

** ****

نعي

تنعي لجنة الرقابة المركزية ومختصة الكورد الفيلية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق صباح احمد حسين منيحه (أبو جيان) حيث رحل عنا بعد صراع طويل مع المرض، كان الفقيد مناضلا عنيدا في صفوف الحزب وشارك في التصدي لانقلابيي ٨ شباط الأسود مع رفاقه في عكد الاكراد.

 لروحه السلام ولعائلته ورفاقه الصبر الجميل والسلوان.

*****************

ص3

مطالبة الحكومة بفتح الملف واجراء التحقيق

مفوضية حقوق الانسان: اعداد المغيبين

تفوق كثيراً من ارقامنا الرسمية

بغداد – عبدالله لطيف

تواصل مفوضية حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية العمل على ملف المغيبين قسرا الذي اهمل من قبل الحكومات المتعاقبة وبقي مهمشا لسنوات طويلة.

المفوضية تؤكد أن الارقام الحقيقية للمغيبين تتجاوز ما بحوزتها والذي جمعت قسم منه بطريقة صعبة تعتقد انها ليست كافية لتقديم احصاءات دقيقة. فيما يلح الناشطين الحقوقيين على ان الجهات الحكومية المعنية لا تولي الملف اي اهتمام والحاجة اصبحت ماسة لتشريع قانون واضح يقدم كافة العقوبات اللازمة للجهات المتورطة بعمليات الخطف والتغييب، ويدعون حكومة الكاظمي الى ايلاء الملف اهتماما كافيا ومختلفا عن الفترات السابقة، فضلا عن تفاصيل اخرى يوردها التقرير.

7 آلاف مغيب

رغم حساسية ملف المغيبين وتعقيداته الشائكة، إلا إن مفوضية حقوق الانسان لا تمتلك حتى الان العدد الحقيقي بشأنهم، إذ تشير بعض المصادر الى ان اعدادهم تتراوح بين 16 إلى 25 الف شخص.

ويقول نائب رئيس مفوضية حقوق الانسان، علي ميزر لـ"طريق الشعب"، إن "المفوضية استلمت الى الان اكثر من 7 آلاف شكوى من ذوي المغيبين الذين يوجهون اصابع الاتهام نحو الحكومة والفصائل المسلحة والقوات الامنية"، مبيناً ان "ذوي المفقودين يقولون في شكواهم إن القوات الامنية والفصائل المسلحة هي من اقدمت على تغييب هؤلاء المواطنين حيث اخذتهم من اماكن سكناهم ولم تطلق سراحهم". 

ويضيف ميزر، إن "الكثير من ذوي المفقودين لم يسجلوا شكواهم لدينا وجزء من العدد الذي بحوزتنا نحن بحثنا عنهم وقمنا بتسجيلهم ضمن المفقودين. كما أنه من الصعب على المفوضية أن تبقى تلاحق مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل الاعداد"، لافتا إلى ان "اعداد المغيبين اكبر بكثير من الرقم الذي بحوزتنا، ولا توجد لدينا طريقة للاحصاء الا من خلال تقديم الشكاوى".

ويوضح عضو المفوضية، ان "المفوضية ارسلت نداءات الى مجلس القضاء الاعلى ورئاسة الادعاء العام، ووزارتي الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي، وطالبت بالكشف عن مصير المغيبين، وهي مستمرة بالبحث  ميدانياً عنهم في المراكز والسجون في مختلف المحافظات، وعثرت على 300 شخص كانوا موجودين في السجون وقد صدرت احكام قضائية بحقهم لكن ذويهم لم يكونوا يعلمون بذلك".

وفيما أكد "احتمالية ان يكون البعض منهم قد تعرض للتصفية بعد ساعات معدودة من الاختطاف"، نفى وجود سجون سرية بالقول: "اذا كانت هناك سجون سرية لكانت الجهات الخاطفة قد ساومت ذوي المخطوفين او المغيبين، فما هي الغاية من ابقائهم طيلة هذه المدة من دون هدف معلوم او مساومة من قبل الجهة المختطفة".

ويشير ميزر، الى ان "في محافظة نينوى هناك اكثر من 1800 جثة مجهولة الهوية تم دفنها في الطمر الصحي بعد تحرير المدينة، بالاضافة الى ظهور  جثث ومقابر جماعية بين حين واخر في محافظات مختلفة كل ضحاياها قتلوا في السنوات الاخيرة ولم يتم التعرف على هوياتهم، وهم جزء من اعداد المغيبين"، لافتاً الى ان "حسم الملف والكشف عن مصير المغيبين أمر مرهون بجدية الحكومة العراقية". 

جدية الحكومة في الملف

الكثير من المخاوف رافقت توجهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في هذا الجانب، استنادا الى تجارب سابقة فاشلة.

فالكاظمي كلف وزارة الداخلية بمهام البحث والتحري والتحقيق في هذا الملف ولكن ما يتم التحذير منه تحديدا ان ينتهي هذا التحقيق من دون نتائج كما حصل سابقا.

المجتمع المدني من جهته يواصل فعالياته وحملاته المتنوعة في سبيل معرفة مصير هؤلاء المواطنين. وكانت اخر الحملات قد اطلقت من قبل مجموعة ناشطين في مجال حقوق الانسان طالبت الحكومة الحالية ببذل المزيد من الجهد لحسم الملف. 

ويبين الناشط في حقوق الانسان، محمد السلامي، ان "العراق وقّع في عام 2010 على اتفاقية (منع الاختفاء القسري) وهي من اتفاقيات الامم المتحدة، ووفقاً لمواثيقها، فانها تعد جريمة ضد الانسانية، ولكن على المستوى العملي فالجهات الرسمية غير جادة في العمل بهذه الاتفاقية المهمة".

ويقول السلامي لـ"طريق الشعب"، ان "الميلشيات والعصابات المنفلته هي جزء فاعل في هذا الملف وان المجتمع المدني التقى بالعديد من الناشطين الذين تعرضوا للتغييب المؤقت، وجمعيهم اكدوا انهم لم يكونوا محتجزين لدى جهات حكومية، وان الميليشيات هي من وقفت وراء تغييبهم"، مبينا أن "المغيبون هم ثلاثة مجموعات، المعارضين للحكومة، والمتهمين بارتكاب اعمال ارهابية، وضحايا الارهاب وعمليات التحرير".

وينوه الناشط الى ان "الاختفاء القسري يحتوي على عدة انتهاكات، اهمها ان بعض الجهات الرسمية تغيب المواطنين ايضا من دون قرارات قضائية وبعيداً عن سلطة القانون، فضلاً عن انتهاكات انسانية تخص انتزاع الاعترافات بالقوة، وبذلك فان الاختفاء القسري مركب بعدة جرائم"، موضحاً ان "الانتفاضة الشعبية الاخيرة زادت من عدد المغيبين فعدد الذين تعرضوا للاختطاف بلغ  54 شخصا،ً 24 منهم ما زال مصيرهم مجهولا".

 

تشريع قانون

ومن جهة اخرى، يقول نقيب المحاميين، ضياء السعدي، في تصريح خص به "طريق الشعب"، انه "على الرغم من ان قانون العقوبات العراقي يعاقب من يقوم بهذه الافعال ولكن نحن بحاجة ماسة الى تشريع قانون خاص بحق مرتكبي هكذا انواع من الجرائم".

ويشدد السعدي، على أن "يعمل هذا القانون بمواد واضحة جدا تكشف عن ارتباطات الجهات التي نفذت عمليات الخطف والتغييب، سواء كانت خارجية او داخلية"، داعياً الى ان "ينفذ القانون عقوبات اقسى من الحالية بحق الاطراف المشتركة بعمليات الخطف"، مؤكداً ان تشريع القانون سوف يكون اشعار للمجتمع وللعصابات المنفلته ان هناك اهتماما من قبل السلطة التشريعية بهذا الشان، والتشريع والاهتمام بهذا الموضع وحده سوف يقلل من عمليات الخطف المستقبلية وسيضع حداً لها".

وحمّل نقيب المحامين "السلطات الامنية مسؤولية ما يحدث لأنها ملزمة بالمباشرة بفتح تحقيقات واسعة للكشف عن مرتكبي هذه الجرائم، واطلاق حرية المختطفين".

*********

استقطاع رواتب المتقاعدين.. رصاصة رحمة ؟

ماجد مصطفى عثمان

لا نبالغ إذا قلنا أن شريحة المتقاعدين في العراق، لم تحظ بأي اهتمام او رعاية من قبل الحكومات السابقة، ولا حتى من الحكومة الحالية، سوى ما يصدر بحقها، بين فترة وأخرى من قرارات مجحفة تؤدي إلى تفاقم سوء أوضاعها المعيشية، في بلد وصلت ميزانيته المالية السنوية إلى الذروة، وعادلت ميزانيات دول مجتمعة!

هذه الشريحة التي قدمت زهرة شبابها في خدمة بلدها، لم تجن من الحكومات المتعاقبة وممثلي الكتل السياسية سوى الوعود. إذ استغلت كثيرا خلال الحملات الانتخابية، من قبل سياسيين قطعوا لها وعودا كاذبة بانتشالها من واقعها المرير، والعمل على إصدار القوانين المنصفة بحقها.

من حق المتقاعدين أن يتمتعوا بخيرات بلدهم وثرواته، ويحصلوا على لقمة عيش كريمة، وأن تكون لهم امتيازات تفوق ما تتمتع به اليوم الكتل السياسية الحاكمة،  التي فشلت على مدى 17 عاما، في تحقيق الأمن والاستقرار والعيش الكريم للمواطن، وفي الحفاظ على ثروات البلد من الفساد وأيدي سارقي المال العام.

اليوم تفاجأ المتقاعدون عند تسلمهم راتبهم لشهر حزيران الجاري ( تأخر صرفه مدة 10 أيام)، باستقطاع نسبة 10 في المائة منه، من دون إشعار مسبق، ما مثل تجاوزا سافرا بحق شريحة جل أفرادها من كبار السن والمرضى، الذين يعتمدون في معيشتهم بشكل رئيس على ما يتقاضونه من راتب تقاعدي شهري.

ومعلوم أن الرواتب التي تصرف للمتقاعدين، ليست منّة أو صدقة من أحد، بل انها استحقاقهم ومشرعة بموجب قانون خاص ومثبت في الدستور العراقي.

الطامة الكبرى أن جهات حكومية عدة، بالإضافة إلى هيئة التقاعد الوطنية، كانت قد صرحت (وهذه إبرة تخدير!) بعدم وجود أي استقطاع في رواتب المتقاعدين، ثم اختفت عن الأنظار ولم تدل بأي تصريح بخصوص قرار الاستقطاع الأخير.

ومعلوم أيضا أن رواتب المتقاعدين، حسابيا غير خاضعة للضريبة، كونها مستقطعة أصلا من مبالغ كانت خاضعة لضريبة الدخل السابقة. فالفقرة 6 في المادة 7 من قانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1982، نصت على اعفاء مدخولات المتقاعدين او عيالهم  (الخلف) الناجمة عن الراتب التقاعدي من هذه الضريبة.

واخيرا، في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها المواطن اليوم، يناشد المتقاعدون، الحكومة إلغاء قرار الاستقطاع "الجائر والمجحف"، الذي اعتبروه مثابة "رصاصة رحمة" في صدورهم، بعد أن ذاقوا من المعاناة ما ذاقوا!

ويرى المتقاعدون انه كان من المفترض ان تتم مناقشة هذا القرار في جلسة علنية لمجلس النواب، والتصويت عليه سواء بالموافقة أم الرفض، كونه يمس شريحة واسعة من شرائح المجتمع العراقي التي تضررت كثيرا جراء الأزمات المتتابعة، والتي غالبية أفرادها يعيشون دون مستوى خط الفقر.

*********

الزقاق 68 في "حي تبوك"

بلا كهرباء

يشكو أهالي الزقاق 68/ المحلة 873 في حي تبوك ببغداد، انقطاع الكهرباء الوطنية عنهم منذ أكثر من ثلاثة أيام، وذلك بسبب انقطاع بعض أسلاك نقل الطاقة.

ويشير الأهالي إلى أن العديد من الأسلاك متدلية وغير منظمة، ما يعرضها إلى القطع، موضحين انهم راجعوا قسم الصيانة في دائرة الكهرباء المعنية من أجل تصليح العطل، لكنه لم يقم بواجبه.

الأهالي يناشدون دائرة الكهرباء التحرك العاجل لحل هذه المشكلة، التي زادت من معاناتهم تحت وطأة الصيف اللاهب.

عنهم

غنية فاضل

**********

تفسيرات قانونية لا تفيد حل مشكلتهم في شيء

التدريسيون الجدد يحتجون ويطالبون بصرف رواتبهم المعطلة منذ التعيين

بغداد – علي شغاتي

شهدت بغداد، أخيراً، تظاهرة لموظفين التربية الجدد الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ شهور. المتظاهرين تجمهروا قرب بناية مجلس الوزراء في منطقة العلاوي وسط بغداد، فيما حاول محتجين آخرين قادمين من محافظة بابل، الالتحاق بهم، ولكنهم تعرضوا إلى عراقيل اجربتهم على المشي سيرا تحت الشمس الحارقة من أطراف بغداد، وتم احتجاز البعض منهم.

مطالبات بصرف الرواتب

الموظفون رفعوا شعارات مكتوبة هاجموا فيها مدير عام دائرة الموازنة في وزارة المالية، طيف سامي، خصوصا بعد بيانها الأخير الذي صدر لتوضيح ملابسات التأخير، بينما حاول عدد من منتسبي مديرية تربية محافظة بابل، الانضمام إلى التظاهرة بعد أن وصلوا إلى العاصمة سيراً على الأقدام بأعداد تتجاوز الـ 1000 موظف، لكن قوة أمنية احتجزتهم في ساحة مسجد أم الطبول ومنعتهم من إكمال مسيرتهم، وبعثرت اعدادهم بين من وصل ومن بقي عاجزا بسبب غياب وسائل النقل والحرارة الشديدة.

وفي السياق، قالت المدرسة المتظاهرة، سجى الشمري، لـ"طريق الشعب"، لقد "اتينا من بابل بأعداد كبيرة للمشاركة في التظاهرة والمطالبة بحقوقنا المعطلة، ومشينا مسافات طويلة على الاقدام داخل بغداد"، لافتة إلى أن "محافظ بابل ونقيب المعلمين والنائب صادق مدلول كانوا برفقتنا وسبقونا إلى وزارة المالية ونحن بقينا شبه محتجزين، لأن المعنيين لم ينسقوا أمر وصولنا قبل يوم مع سلطات بغداد".

وأوضحت الشمري، أن "قوات أمنية كبيرة ومختلفة الصنوف اوقفتنا وطوقتنا، لذلك لجأ الكثير منا الى المشي على قدميه للدخول إلى بغداد، حيث وصلنا إلى بوابة مجلس الوزراء في الساعة الثانية والنصف ظهرا وقمنا بالاحتجاج على ابقاء وضعنا المالي معلقا طيلة الشهور الماضية"، مبينة أن "النائب صادق مدلول اتصل بالمتظاهرين وقال لهم حصلت على كتاب مدير عام دائرة الموازنة في وزارة المالية، طيف سامي، التي اكدت عدم ممانعتها الصرف ولكن بشرط الحصول على موافقة رئيس الوزراء".

وأكدت المدرسة الشمري، أن "التعيينات صدرت في الشهر العاشر من عام 2019 وبعدها بأقل من شهرين باشرنا الدوام ومن تلك اللحظة والى الان ونحن بلا رواتب".

حقوق ضائعة

من جهته، أوضح عضو نقابة المعلمين العراقيين المركزية، أحمد جسام، أن "المدرسين المتظاهرين وزملائهم تم تعيينهم على درجات الحذف والاستحداث، وكانت مخصصاتهم مشمولة في موازنة 2019، ولكن بعد عرقلة الصرف والتأخر، ودخولنا في سنة 2020، أكدت وزارة المالية أنها لا تملك التخصيصات اللازمة لأن رواتبهم كانت مخصصة ضمن الموازنة السابقة".

وأضاف جسام لـ"طريق الشعب"، قائلا: "نقيب المعلمين غير مقتنع بالتبريرات وأعتقد أن هذه المشكلة لن ترى حلا ما دامت الكتب المعنية بها معقلة بين الجهات المسؤولة، علما أن مجلس الوزراء يتوجب عليه حسم الملف ومخاطبة المالية لإيجاد أبواب الصرف أو أي ترتيب جديد ينصف التدريسيين".

وعلى صعيد ذي صلة، أعلنت مدير دائرة الموازنة في وزارة المالية، طيف سامي، ما اسمته، بحقيقة التعيينات الجديدة ومصير الرواتب وموازنة 2020.

وذكرت سامي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بخصوص المتظاهرين المتجمهرين امام بوابة وزاره المالية، سبق وان قامت دائرة الموازنة في العام 2019 بتدقيق كافة شواغر العام 2016 والعام 2018، واجرت الحذف والاستحداث بالمحافظات كافة لإتمام اجراءات التعيين"، مؤكدة أن "تأخر الترتيبات بمفاتحة دائرة الموازنة في العام 2019 من خلال اجراء المناقلة حالت دون صرف مستحقاتهم، وانتهت السنة المالية بسبب تأخر مدراء الحسابات في كل تربية باحتساب كلف المعينين وارسالها الى وزاره المالية لاتخاذ اللازم في العام 2019، ومع هذا فأن دائرة الموازنة اجرت اللازم واحتسبت كلف الشواغر مدار البحث وادرجتها ضمن مشروع موازنة العام 2020".

ومضت سامي بالقول "قبل العيد استقبلت دائرة الموازنة المتظاهرين وأوضحت الأمر لهم وطلبت من كل دوائر التربية والبرلمانيين الذين يمثلوهم ان يحضروا مدراء الحسابات في كل تربية مستصحبين معهم قوائم المحالين على التقاعد نهاية العام 2019 ولغاية نيسان، وقوائم الذين تم تعيينهم عام 2019 من تاريخ مباشرتهم، وقوائم الذين باشروا عام 2020 وكلفهم، وتم احتسابها جميعها وارسلت الى دائرة المحاسبة لغرض التمويل"، مشيرة إلى أن "دائرة المحاسبة، وعند قيامها باحتساب الكلف وجدت انها ستتجاوز نسبة الصرف القانونية، 1 على 12 التي حددت بموجب قانون الادارة المالية رقم 6 لسنه 2019، حيث يتطلب تشريعا من البرلمان لتجاوز الصرف".

وارتباطا بذلك، بقيت الكوادر التدريسية الجديدة منذ شهور بلا رواتب، وضاعت حقوقها بين التفسيرات القانونية وترامي المسؤولية بين الأطراف المعنية، دون الوصول إلى حل يذكر.

***********

ص4

في تنظيم حل مجلس النواب العراقي

د. علي مهدي

أثارت الدعوة إلى الانتخابات المبكرة التي أطلقتها الانتفاضة الشعبية في الأول من تشرين الأول لسنة 2019، وتم تبنيها من قبل السيد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في برنامجه الوزاري، الكثير من الاهتمام والمتابعة للعديد من الكتل السياسية في البرلمان وخارجه وكذلك المهتمين في الشأن السياسي والمختصين في القانون الدستوري ، وان احد تداعيات هذا الاهتمام التعامل مع مجلس النواب الحالي والذي كانت الدعوة إلى حله هي الشعار الأبرز بعد شعار استقالة وزارة السيد عادل عبد المهدي، ومن أجل الإحاطة المناسبة بتنظيم حل مجلس النواب من حيث الماهية والأسباب والضمانات والجهات المختصة وعيوبه في الوثيقة الدستورية وكذلك تقديم المقترحات لهذا التنظيم، تم إعداد هذه المادة من كتاب سيصدر لاحقا حول هذا الموضوع.

ماهية حل البرلمان

يُقصد بحق الحل هو إنهاء مدة البرلمان قبل انتهاء مدة ولايته الدستورية، حيث للسلطة التنفيذية حق حل البرلمان والذي يُمكنها من إنهاء ولاية البرلمان قبل أوانه ويترتب عليه إجراء انتخابات مبكرة لاختيار برلمان جديد وتحويل الوزارة إلى وزارة تصريف الأعمال.

يعد حل المجلس التشريعي أحد الوسائل المهمة للضغط على البرلمان، وهو يساوي الحق الذي تتمتع به السلطة التشريعية في حجب الثقة عن الوزارة، وأن الذي يبت بهذا الأمر هو رئيس الدولة، وقد كان حل البرلمان أحد الوسائل لرئيس الدولة ( الملك) للتخلص من البرلمان، وبعد تكامل أسس النظام البرلماني تقلص دور رئيس الدولة، وباتت الوزارة هي الممارسة الفعلية للحل، أما رئيس الدولة فله فقط الممارسة الشكلية بإصدار الحل، بناءً على طلب الوزارة، وقد استقر في انكلترا أن ليس للملك حق رفض طلب الحل الذي تتقدم به الوزارة، منذ أكثر من مائة عام، لم يرفض إي طلب من هذا النوع.

ويعتبر حق الحل من قبل السلطة التنفيذية تجاه المجلس التشريعي، من أخطر هذه الحقوق، ونظراً لخطورة هذا الحق، تُقيد الدساتير استعماله ببعض القيود، من ذلك: ضرورة الدعوة إلى انتخابات برلمانية في وقت قريب يبين في ذات قرار الحل ، بحيث لا يتجاوز أجلا معيناً يحدده الدستور، وبعدم جواز حل المجلس الجديد لذات السبب الذي من أجله حُل المجلس السابق، في الاحتكام إلى الشعب الذي هو مصدر السلطات جميعاً، عند حدوث اي خلاف بين الحكومة والبرلمان.

ويجمع أغلب الفقه الدستوري على اعتبار حق الحل أحد الدعائم الأساسية للنظام البرلماني، وأنه يُعد حجر الزاوية منه، وإن الفلسفة الكامنة وراء فكرة الحل هي تحقيق التوازن بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، حيث يعد حق الحل الذي تملكه السلطة التنفيذية تجاه السلطة التشريعية الحق المقابل لحق سحب الثقة الذي تملكه السلطة التشريعية، فهو يُعد أداة التوازن بين كل من الحكومة والبرلمان.

السلطة التنفيذية في النظام البرلماني تتكون من رئيس الدولة والوزارة ولكليهما علاقة بحل السلطة التشريعية، ويوجد نوعان من الحل وهما الحل الرئاسي والحل الوزاري، وسوف نتطرق إليهما وفق الآتي:

الحل الرئاسي

مقتضى هذا الحل يقوم رئيس الدولة (ملكاً كان أم رئيس جمهورية) بالإقدام على إنهاء ولاية البرلمان قبل أجله المحدد من أجل تنفيذ سياسته والدفاع عن ما يعتنقه من آراء وأفكار يعتقد أنها تنسجم والرأي العام ، يمارس هذا الحق عندما يجد رئيس الدولة عدم توافق بين سياسته التي على ضوئها تم انتخابه وسياسة الوزارة التي تحظى بالأغلبية من قبل البرلمان، وهذا  يقود إلى نزاع فيما بينهما، ويسمى بالرئاسي لأنه بُناة الفكر الشخصي لرئيس الدولة، ويكون الاحتكام للشعب عبر القيام بالانتخابات لحل النزاع الدائر ما بين رئيس الدولة من جهة والوزارة المُقالة والبرلمان من جهة أخرى، فإذا جاءت أغلبية برلمانية تؤيد الوزارة المُقالة، كان ذلك دلالة على خطأ تصرف الرئيس، ويكون على الوزارة الجديدة (وزارة الأقلية)، أن تقدم استقالتها، ولا مفر حينئذ من تأليف وزارة من حزب الأغلبية الفائز في الانتخابات ، وهذا يضعف من مكانة رئيس الدولة وهيبته، إما إذا جاءت النتيجة بتوفير أغلبية مريحة، توافق برنامج الرئيس وسياساته، فهنا يكون موقف الرئيس على صواب في نزاعه مع البرلمان السابق.

 ونظام الحل الرئاسي يقتصر في العادة بالنظم البرلمانية الجمهورية حيث يكون رئيس الدولة مُنتخباً، ومن هذه النماذج، دستور الجمهورية الفرنسية الثالثة 1870- 1940. وكذلك  القانون الأساسي الألماني لسنة 1949 الذي لجأ إلى الحل الرئاسي  عندما يفشل البرلمان في انتخاب المستشار، وهو مجرد وسيلة تهديد كافية لحث المجلس على ضمان وجود الأغلبية في وسطه، وهذا الحل نوعاً من العقاب للمجلس غير المتماسك.

ولا يوجد حل رئاسي في النظم الملكية الديمقراطية ، ويعزى ذلك إلى ما قد ينتهي إليه الوضع في النظم الملكية لو أن الانتخابات الجديدة، أسفرت عن أغلبية تؤيد الوزارة المُقالة التي يلجأ الملك إلى حل البرلمان بعد إقالتها، فهل يستقيل الملك؟ وهل استقالته جائزة في نظام يقوم على التوارث؟.

الحل الوزاري

يعكس هذا الحل الصورة التقليدية لأهم ركائز النظام البرلماني في إنكلترا الذي يقوم على التوازن بين الحكومة والبرلمان، وهو الأكثر شيوعاً في الأنظمة البرلمانية والذي يظهر عندما تفقد الوزارة الأغلبية اللازمة لها البرلمان بفعل انسحاب احد الأحزاب المشاركة أو الداعمة وعندما تعتقد الوزارة أنها على حق، وأن المجلس يتمادى في استعمال حق سحب الثقة أو يعرقل عملها عن عمد، فإنها تطلب من رئيس الدولة حل المجلس وإجراء انتخابات جديدة على اعتبار أن الشعب خير حكم، بمقتضاه تتولى الوزارة الأقدام على حل البرلمان من خلال الطلب من رئيس الدولة بإجراء الحل الذي يكون دوره شكلياً مقتصراً على إصدار الإرادة الملكية بالحل، دون أن يملك حق القبول أو الرفض، ومن الدساتير التي اعتنقت هذا النظام، دستور اليابان لسنة 1946 ودستور الجمهورية الفرنسية الرابعة 1946- 1958، القانون الأساسي الألماني لسنة 1949، دستور اسبانيا 1978.

أسباب حل البرلمان

يتم اللجوء إلى حل البرلمان للأسباب الآتية:

1- أنه وسيلة للاحتكام في نزاع قائم بين الوزارة والبرلمان، وهذا السبب هو من أكثر الأسباب انتشاراً في النظم البرلمانية، ويبدأ النزاع عندما تفقد الوزارة الأغلبية التي تشكلت على أساسها، وعادة ما تكون هذه الوزارة ائتلافية، فعند خروج أي حزب منها تفقد الوزارة هذه الأغلبية مما يُعجل بطلب البرلمان بإقالة الوزارة، والأخيرة بدورها تسارع بإنهاء دورة البرلمان وحله والدعوة لإجراء انتخابات جديدة ليحسم الشعب النزاع القائم.

2-  يعتبر الحل هو طريقة لدفاع رئيس الدولة عن برنامجه وسياسته التي تتعارض مع نهج الوزارة وسياستها، وهذه الطريقة تحدث في النظم البرلمانية المختلطة والتي يتمتع بها رئيس الجمهورية بصلاحيات حق الحل.

3-  يلجأ رئيس الدولة لحق الحل لإجراء تعديلات جوهرية في نظام الحكم أو في النظام الانتخابي أو في وضع الدولة الدستوري أو السياسي أو غير ذلك من الأمور الأساسية الماسة بكيان الدولة و مصالحها الجوهرية، حيث تشترط بعض الدساتير عند إجراء تغيير في نظام الحكم من خلال تعديل الدستور أن يحل البرلمان، ومن تلك الدساتير، القانون الأساسي العراقي لسنة 1925، دستور الدانمارك لسنة 1951.

4- يتم اللجوء إلى حل البرلمان أحيانا، من أجل أيجاد أغلبية برلمانية مريحة، لم تكن موجودة سابقاً، حيث تستعمل هذه الطريقة عندما تشير الاستطلاعات إلى أن الرأي العام مناسب لإجراء انتخابات مبكرة، يعطي الوزارة أغلبية برلمانية لفترة ولاية جديدة، ويشيع هذا الأسلوب في انكلترا.

ضمانات حل البرلمان

إن حق حل البرلمان قد جعل من كفة ميزان السلطة التنفيذية هو الأرجح أمام كفة ميزان السلطة التشريعية، ولذلك لجأت بعض الدساتير إلى تقنين هذا الاستعمال بغرض إيجاد توازن بين السلطتين، بوضع بعض القيود والضوابط التي تحد من إساءة استعماله بشكل مفرط، أكان ذلك من قبل رئيس الدولة أو الوزارة أم كليهما، ومن هذه القيود الآتي:

1. تحديد قيد زمني ما بين فترة استعمال حق الحل وإجراء الانتخابات وانعقاد المجلس الجديد، وعادةً ما تكون ما بين شهرين حتى الأربعة أشهر، وقد حدد الدستور العراقي النافذ مدةٍ أقصاها ستون يوما من تاريخ الحل، ويعد مجلس النواب في هذه الحالة مُستقيلاً، ويواصل تصريف الأمور اليومية. (الفقرة: ثانياً، من المادة 64)

2. عدم استعمال هذا الحق تجاه المجلس الجديد ولنفس السبب الذي تم لأجله حل المجلس السابق، لم يتطرق الدستور العراقي النافذ إلى هذه الفقرة.

3. أن يتم ذكر مبررات استعمال حق الحل مع قرار الإصدار، او من خلال خطاب موجه للشعب، حتى يتسنى له الاطلاع على بينة من هذا الحل، ليتمكن من الحكم على سلامة إجراء الحل وانعكاس ذلك عند التصويت في الانتخابات الجديدة.

حل مجلس النواب العراقي

تبنى الدستور العراقي لسنة  2005 النظام البرلماني القائم على مبدأ الفصل بين السلطات، وقد نظم حل مجلس النواب، من خلال تحديده للجهات التي لها الحق في الطلب ، وكذلك الجهات المختصة بالموافقة، والشروط اللازمة لكل حالة من حيث نسبة التصويت لكل منها. ونص إلى الضمانات لاستمرار الحياة النيابية والإجراءات التي تتبع حل مجلس النواب للتحضير لانتخاب مجلس نواب جديد، لضمان عدم تعسف السلطة التنفيذية.

وقد جاء في (الفقرة أولاً من المادة 64) من الدستور: يُحل مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث أعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ولا يجوز حل مجلس النواب في اثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء .

 ومن هذا النص يتضح وجود اجراءين لغرض استكمال الحل وهما:

 أولاً: تقديم الطلب والثاني: الموافقة عليه، وقد تم تحديد الجهات المختصة لكل إجراء وعلى النحو التالي:

الجهات التي يحق لها طلب الحل

المشرع العراقي قد حدد جهتين لهما الحق بتقديم طلب الحل وهما:

 أولاً:  ثلث أعضاء مجلس النواب

فإذا كان عدد أعضاء مجلس النواب 329، فلابد أن يقدم طلب حل المجلس 109 نائب، كحد أدنى، حتى يتم الأخذ بهذا الطلب، ومن ثم عرضه على مجلس النواب لغرض التصويت عليه.

ثانياً: رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية

إن طلب الحل  في هذه الفقرة يكون من خلال إجراءين: أن يقدم الطلب رئيس مجلس الوزراء حصراً، ولأجل المضي في قبول الطلب لابد من موافقة رئيس الجمهورية تحديداً.

إن طلب رئيس مجلس الوزراء وفق قناعته الشخصية ودون الرجوع إلى مجلس الوزراء، لكن هذا لا يعني عدم أخذ المشورة من مجلس الوزراء، لكن سلطة اتخاذ قرار الطلب منوطة برئيس مجلس الوزراء تحديداً، ولأجل ضمان صيرورة هذا الطلب لابد من التفاوض المسبق مع رئيس الجمهورية لغرض الحصول على موافقته ، أي أن هذه الموافقة شرط أساسي لطلب الحل  حتى يقدم إلى مجلس النواب للبت به.

ومن الجدير بالذكر لم يعط المشرع الدستوري لرئيس الجمهورية الحق  بتقديم طلب بحل مجلس النواب، وتم حصر دوره بالموافقة على طلب رئيس مجلس الوزراء لهذا الحق.

الجهة صاحبة القرار بالحل

إن صاحب السلطة الحقيقية في حل مجلس النواب  هو مجلس النواب نفسه، حيث ألزم الدستور عند حل البرلمان لابد من موافقة الأغلبية المطلقة لعدد أعضائه فإذا  كان عدد أعضاء المجلس 329 فمن اجل ان يمرر قرار الحل ، لابد من التصويت عليه من قبل 166نائب  كحد أدنى .

إن هذا النوع من حل البرلمان يطلق عليه بنظام الحل الذاتي، ويقصد بهذا النظام حل البرلمان نفسه بنفسه، وإن البرلمان يمارس جزءاً من السيادة، ومن ثم له الحق في أن يتنازل عن هذه السيادة باعتبار أن الحل لا يؤثر إلا على المجلس ذاته.

عيوب تنظيم حل مجلس النواب

يرى بعض فقهاء القانون الدستوري أن نظام الحل الذاتي الذي تبناه المشرع العراقي في المادة (64) يؤدي إلى ضعف أداء مجلس النواب، لعدم وجود رادع دستوري يحد من تجاوزات بعض الأعضاء ، وان عدم قدرة الوزارة في حل مجلس النواب وحتى الطلب بذلك بمفردها يشكل اتجاه غير سليم ولا يتفق مع خصائص النظام البرلماني، وقد يؤدي إلى ضعف أداء المجلس، والمبالغة في تعطيل أعمال الوزارة لأسباب سياسية لا علاقة لها بالصالح العام، لأنه قد آمن العقاب، وذلك لعدم وجود رادع دستوري يحد من شطط بعض الأعضاء وتطرفهم وهذا ما لوحظ على أداء مجلس النواب.

شكلت حصانة مجلس النواب من الحل أهم اختلال في ميزان العلاقة بين مجلس النواب والوزارة، فالأول له حق سحب الثقة من الوزارة أما الوزارة فليس لها نفس هذا الحق وهذا ما يقرب النظام البرلماني العراقي من النظام المجلسي مما يضع علامة استفهام من جدوى وضع هكذا علاقة مختلة ما بين طرفين كان لابد من التوازن في العلاقة ما بينهما في دولة لم تستقر قواعدها على الحدود الدنيا من الممارسة الديمقراطية السليمة، فإن حق الحل المنصوص عليه في الوثيقة الدستورية لرئيس مجلس الوزراء أو رئيس الجمهورية، هو حق شكلي وغير قابل للتنفيذ، فهو لا يتجاوز إلا حق الطلب.

مقترحات لتنظيم حل مجلس النواب

إن مبدأ التوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والذي يمثل حجر الزاوية للنظام البرلماني، يحتم الإنهاء القانوني لكل منهما للآخر، فبما أن من حق السلطة التشريعية سحب الثقة من الوزارة ومساءلة رئيس الجمهورية، فالتوازن يقتضي منح هذا الحق  للسلطة التنفيذية عبر الوزارة أو رئيس الجمهورية.

ومن أجل وضع حلول عملية في هذا الجانب وتجاوز هذا الاختلال وعلى ضوء تجربة السنوات التي مضت على نفاذ هذا الدستور، اقترح التالي:

1- تعديل المادة (64) بالنص على حل مجلس النواب بطلب من مجلس الوزراء إلى رئيس الجمهورية الذي يصدر قرار الحل، مع ذكر الأسباب الموجبة لذلك، والدعوة إلى إجراء انتخابات عامة جديدة  خلال ستين يوما.

2- تعديل المادة (76) بالنص على حل مجلس النواب من قبل رئيس الجمهورية، إذا رفض المجلس منح الثقة لمرشح القائمة أو الائتلاف الحائز على الأكثرية عند إعلان نتائج الانتخابات، وكذلك بعد رفضه منح الثقة للمكلف من قبل رئيس الجمهورية بتشكيل الوزارة، والدعوة إلى إجراء انتخابات عامة جديدة  خلال ستين يوما.

ومن هذين المقترحين يتم تنظيم حل مجلس النواب من خلال تبني  حق الحل الرئاسي لمجلس النواب إذا أخفق المجلس في منح الثقة للمرشح من قبل الكتلة الحائزة على أكثرية المقاعد في مجلس النواب عند إعلان النتائج، وكذلك للمكلف من قبل رئيس الجمهورية لتشكيل مجلس الوزراء، ويعتبر هذا وسيلة تهديد باتخاذ عقاب جزائي لمجلس النواب للحفاظ على تماسكه وتمرير التشكيلة الوزارية ولضمان عدم تعطيل مصالح الدولة.  ويكون لدينا أيضا حق الحل الوزاري والذي من اختصاص الوزارة حصرا دون تدخل من قبل رئيس الجمهورية، وهذا هو المبدأ الأساسي للنظام البرلماني القائم على مبدأ التوازن بين الوزارة والبرلمان ، وتجاوز حالة تنظيم الحل الذاتي لمجلس النواب.

**********

الهبة العالمية ضد العنف

ياسين النصير

لم تكن قضية قتل جورج فلويد الأمريكي عفوا، كما يتبادر لأول وهلة، أو أنها عقاب لجريمة تزوير 20 دولارًا، إنَّما هي ايديولوجيا الرأسمالية العنصرية المتوحشة، والمحتمية بسلطة الرأسمال الهائل، وبالتقنية العلمية والاستبداد، حين وظفت لسياستها أذرعًا مسلحة من ألوان المؤسسات الامريكية القمعية، معلنة عن تطبيق سياسة القطب الواحد ليس ضد الشعوب خارج امريكا، بل في  داخل أمريكا، لترسم صورة أخرى للدول الأوربية المترددة بين القبول لسياسة القطب الواحد والرافضة. وقد بدأت بوصلة هذه السياسة بعد جائحة كورونا  حين اتجهت بوصلة بعض الدول الأوربية  نحو تتجه صوب  نفسها، أولًا ثم  نحو الصين وروسيا. لتوسع من دائرة التضامن العالمي مع شعوبها. ما حدث في الشارع الأمريكي وإشهارية القتل إعلاميًا، أعطى صورة  أخرى لنوع الضحية؛ من إنه إمّا ملون وأمّا مهاجر. وهو ما استشعرته قوى اليسار في دول أوربية أخرى، من أن انظمتها اليمينية تتقرترب رؤيتها مع رؤية ترامب، خاصة عندما رافق الكرونا مفهوم مناعة القطيع. في هذه اللحظة التاريخية بدأت قوى اليسار تتحسس أوضاعها قبل أن تمارس السلطات الأوربية ضدها طرائق العنف كما في أمريكا ، فالاوضاع في اوربا منذرة بوضعية احتجاج جديدة ليس بسبب  كورونا والوضع الاقتصادي الذي حرم قطاعات كبيرة من العمل. إنما في ترجمة الخطاب الشعبوي إلى ممارسة علنية.

على الجانب الآخر تؤكد ظاهرة العنف المؤدلج، حقيقة أخرى، ذات شقين: الشق الأول هو ما ظهر منها في ردة الفعل العنيفة والواسعة لدى الشعب الأمريكي نفسه، بالرغم من فوضى النهب والحرائق، التي اعطت صورة أعمق عن ظاهرة الاحتجاج، وحقق هذا المد الجماهيري الذي انتشر بمعظم الولايات الأمريكية حقيقة حاجة المجتمع إلى سياسة متوازنة، لاعادة معنى المواطنة التي شوهتها الأنظمة الاستبدادية والدينية على حد سواء. ومايزال هذا الشق يتعمق في الآراء والأفكار على المستوى الثقافي والفلسفي والعلمي والاجتماعي، وستكون نتائجه متأخرة ولكنها مؤثرة لاحقًا، كما كانت نتائج حركة التظاهر في اوربا 1968، وكانت نتيجتها ان حصدت ثمارها الرأسمالية الأمريكية وليست الأوربية. فجددت الإمبريالية نفسها. الشق الثاني هو عمق التحسس الجماهيري الواسع في الدول الأوربية: بريطانيا والمانيا وهولندا وبلجيكا وكندا وغيرها، للدور الجديد للعنصرية من أنها ليست ابيضًا ضد أسود، ولا شعبًا ضد شعب آخر، إنما هي وجه آخرلسياسة  امبريالية مبرمجة ضد اليسار الأوربي بمختلف أطيافه وحركاته، ويؤكد هذا الشق ماذهب ترامب إليه من ان قوى أخرى تمارس تقويض النظام الرأسمالي.

في منطقة مابين الشقين، ثمة موقف عميق لنوع من الممارسة العنيفة. عندما تمثلت بعض الأنظمة الدينية واليمينية خارج اوربا سياسة القمع، وهو الشكل الذي يحدث في بلداننا العربية والآسيوية، وحقيقة  هومحاولة لتشكيل بنيته ليست رأسمالية صرفًا ولا دينية صرفًا، بل هو شكل من اشكال البنية الهجينة لتمثيل للنظام الاستبدادي، الذي يرى في قوى اليسار ضديدًا قويًا لوجودها. ولذلك كانت ردة الفعل لدى هذه الأنظمة "المابينية"، عنيفة ومضحكة بغبائها، خاصة في العراق وايران، حيث اعتبرت نفسها قوى رأسمالية ومن يعارضها هم الفئات اليسارية وعليها ان تقمعهم حتى من داخل معتقداتهم الدينية، حينما سلحت الخرافة ضد من يؤمن بالمقدس.  دون ان تعرف أن قصور الملح ستذوب في اتربتها الندية، لأنها لاتملك قاعدةاقتصاديةمثل اميركا تستوعب بها الأضرار التي تحدثها حركة الاحتجاج وبامكانها ان تقدم البديل الرأسمالي الأكثر راديكالية لاستيعاب هذه الاحتجاجات.  المضحك أن قوى الإسلام السياسي يشمت بأميركا دون ان يحلل الأسباب، ويتخذ من اسليبها القمعية صورة لسياستها ضد المتظاهرين في العراق وايران وتركيا، مطبقة  هي الأخرى وبدون رؤية سياسية، سياسة القطب الواحد في العراق وإيران، ومستخدمة اشكالًا من العنف والقتل والاختطاف. وإلا بما نفسر قتل أكثر من 700 شاب عراقي ببنادق عراقية وايرانية، تدعي اليوم انها مع التيار اليساري في أمريكا؟ لو كانوا فعلًا أمناء لدينهم وللوطنية وللديمقراطية التي يدعون، لوقفوا مع التظاهرات السلمية الداعية للتغيير. لقد أتضح أن لا اختلاف في الأنظمة السياسية عندما تتوحد مصالحها، وكانت النتيجة مضحكة أن يشمت قاتلو الشباب العراقي بامريكا، في حين انهم يتبنون سياستها القمعية. وما لجوء الرئيس الأمريكي الى رفع الإنجيل إلا دليل على أن السلطة السياسية مرتبطة بالسلطة الدينية، والعكس صحيح أيضًا، وكلتاهما تصطف ضد الناس، عندما تصل المطالبة بالحقوق المدينة وإلى سؤالهم من أين لك هذا؟. لقد مارست السلطة الدينية في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، أبشع انواع القتل ضد التنويريين، بمساعدة السلطات السياسية ومحاكم التفتيش، ولكن ماذا كانت النتيجة؟ انحسار مميت للسلطة الدينية أنذاك، وتبدل في مناهج السلطة السياسية،.وهو ما طمغ هوية عصر النهضة بالعلمانية.علينا في العراق أن نمد رؤية التحرر العميقة إلى ثوار الساحة، من أنها ليست رؤية من أجل مطاليب،بل رؤيةمن أجل التغيير.

*************

ص5

موعد آخر لاجراء انتخابات جديدة 

نتائج الانتخابات الاخيرة في بوليفيا لم تكن مزوره

رشيد غويلب

بعد مرور قرابة 8 أشهر على الانقلاب على الرئيس البوليفي المنتخب ديمقراطيا إيفو موراليس، ترى صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الآن أن أطروحة تزوير الانتخاب التي اتهم  بها أول رئيس من سكان البلاد الأصليين (الهنود الحمر) تتهاوى. وهذا الادعاء الذي تبنته المعارضة اليمينية في بوليفيا، ومنظمة الدول الأمريكية القريبة من الولايات المتحدة الأمريكية، الحجة الرئيسة لتمرير انقلاب اليمين المدعوم من الجيش والشرطة على الشرعية الديمقراطية. والان تكتب نيويورك تايمز أن أطروحة التزوير الانتخابي "استندت إلى بيانات غير صحيحة وتقنيات إحصائية غير مناسبة".

الجريدة الأمريكية تستند إلى نتائج دراسة جديدة لكل من الباحثين نيكولاس إدربو، دوروثي كرونيك وفرانسيسكو رودريغيز. تضمنت تحليلا لبيانات الانتخابات التفصيلية، التي لم تكن متاحة حتى الآن للباحثين خارج منظمة الدول الأمريكية، يدحض ادعاء التزوير. والدراسة دقيقة لأن منظمة الدول الأمريكية عارضت المطالبة بنشر بياناتها وأساليبها في التقييم لشهور. وأظهر الباحثون أنهم كانوا قادرين على طرح النتيجة النهائية بدقة، بين أمور أخرى، من خلال تقييم الأصوات المعلنة قبل مقاطعة العدقبل ايقاف العد.

وقال جيك جونستون، من المركز الأمريكي للأبحاث الاقتصادية والسياسية للمنظمات غير الحكومية: "أي شخص تابع انتخابات 2019 عن كثب لم يكن لديه أدنى شك في أن مزاعم التزوير من قبل منظمة الدول الأمريكية كانت كاذبة".  لقد شارك جونستون في تأليف تقرير من 82 صفحة عن الانتخابات البوليفية ودور منظمة الدول الأمريكية فيه. وقال "بعد أيام قليلة فقط من التصويت، اعترف لي شخصيا مسؤول رفيع المستوى في منظمة الدول الأمريكية أنه لم يكن هناك تغيير" لا يمكن تفسيره "، ولكن هذا بالضبط ما كررته المنظمة لعدة أشهر دون تقديم أدلة كافية. وكانت الحكومات الغربية  قد  منحت  الانقلاب  غطاءا شرعيا من خلال تبني  بيان مثير للجدل أصدرته المحكمة الدستورية البوليفية، والذي أكد الإطاحة بموراليس وتنصيب  رئيسة الانقلاب  الحالية جانين شنيز باعتباره "دستوريًا".

وقال مارك ويسبروت المدير المشارك للمركز الأمريكي للأبحاث الاقتصادية والسياسية: ان "منظمة الدول الأمريكية مسؤولة عن التدهور الكبير في وضع حقوق الإنسان في بوليفيا منذ سقوط موراليس". ولم تكن هذه المرة الأولى التي لعبت فيها منظمة الدول الأمريكية دورًا سلبيًا في أزمة انتخابية، وكان هذا هو الحال أيضًا في انتخابات هايتي في عام  2010.

واعطت نيويورك تايمز أيضًا لرئيس إدارة مراقبة الانتخابات التابعة لمنظمة الدول الأمريكية، جيراردو دي إيكازا، فرصة للتحدث: "الإحصائيات لا تثبت أو تدحض التزوير. ومع ذلك، فإن الأدلة القوية مثل بطاقات الاقتراع الزائفة واجهزة تكنلوجيا المعلومات المخفية - وهذا ما وجدناه". ولكن في التحليل ذي 82 صفحة للتقرير الختامي لمنظمة الدول الأمريكية النهائي حول الانتخابات، تم تأكيد عدم العثور على أي تغيير في البيانات عند فحص خادم الكتروني يُزعم أنه غير مصرح به. وقال ويسبروت: "يبدو أن منظمة الدول الأمريكية قد صدقت كذبتها ولم  تصحيح السجل حتى بعد أن تم رفض ادعاءاتها مرارًا وتكرارًا." في ضوء ذلك، ليس هناك ببساطة سبب يدعو إلى اخذ  ادعاءات منظمة الدول الأمريكية على محمل الجد".

وخلص تقرير المركز الأمريكي للأبحاث الاقتصادية والسياسية إلى أن منظمة الدول الأمريكية لم تستطع تقديم أدلة مقنعة على وجود مخالفات في نتيجة الانتخابات. وينطبق الشيء نفسه على ادعاءات حدوث تحول في الانتخابات لا يمكن تفسيره. لقد  تم اعادة فحص  النتائج الإحصائية السابقة في مختبرين لتكنلوجيا المعلومات للبيانات الانتخابية وتم تاكيد ما توصل له الباحثون.

وبمساعدة محاكاة إحصائية، أظهر خبراء المعلومات التقنية، انه "من الوارد جدا"  أن  الرئيس البوليفي السابق موراليس كان سيفوز بفارق 10 في المائة الضروري للفوزه في جولة الانتخابات الأولى.

 في انتخابات 20 تشرين الأول 2019، توقف العد السريع الأول لعدة ساعات، بسبب مشاكل فنية وفقًا للسلطة الانتخابية في البلاد . وقبل هذا الانقطاع، كان الرئيس موراليس يتقدم على أقوى منافسيه، كارلوس ميسا، بأقل من عشرة بالمائة، وهو ما كان يعني اقتراعًا ثانيًا. بعد  عودة استمرار  العد، حقق موراليس  تقدما بأكثر من عشرة بالمائة.

وأكد المختصون هذه النتيجة في حينه . "موراليس كان متقدما بـ 10.49 في المائة على منافسه." وصعود الاصوات التي حصل عليها موراليس بعد حصول توقف العد "يوضحها بالكامل عدد الأصوات المدلى بها فعليا". وهي في الغالب اصوات الناخبين في المناطق الريفية التي يتأخرعادة فرزها.

 موعد جديد للانتخابات

لقد حدث ما كانت حكومة الانقلاب تتجنبه.  أقرت لجنة الانتخابات في مجلس النواب، الاثنين الفائت، السادس من ايلول المقبل موعدا جديدا للانتخابات البرلمانية والرئاسية. وكانت المحكمة العليا للانتخابات قد أجلت في وقت سابق موعد الانتخابات، الذي اعلن بعد فترة وجيزة من  نجاح الانقلاب على حكومة رئيس الجمهورية المنتخب ديمقراطيا  إيفو موراليس، موظفة انتشار كورونا في البلاد. وكان من المقرر إجراء الانتخابات في 3 أيار ولكنه اجل الى  3 أب، ثم اجل الى الموعد الجديد الذي اقرته اللجنة البرلمانية.

وفي 2 حزيران الجاري صرح مرشح الانتخابات الرئاسية للحركة من اجل الاشتراكية لويس أرسي، الذي سبخوض السباق الانتخابي بدلا من الرئيس السابق موراليس، لبوابة "خلاصة امريكا اللاتينية" في الارجنتين ان حركته التي تملك الأكثرية في البرلمان وتتقدم في استطلاعات الراي وافقت على الموعد الجديد  "مراعاة لوضع السكان الصحي. وناشد  في الوقت نفسه المحكمة العليا للانتخابات الالتزام بهذا الموعد . وأعرب عن أمله في أن تحصل البلاد  بعد الانتخابات على حكومة منتخبة وشرعية يمكنها معالجة المشاكل التي سببها الانقلاب وانتشار كورونا، حكومة تضمن سلامة وصحة مواطنيها.

ويأمل أرسي وأنصاره في ان يتمكن اليسار من العودة لحكم البلاد، وانهاء المسار الليبرالي الجديد، الذي دشنه الانقلابيون. وبموجب نظام الانتخابات النافذ في البلاد، يتمكن المرشح الحاصل على 40 في المائة من اصوات الناخبين، والمتقدم على اقرب منافسية بنسبة 10 في المائة من حسم السباق الانتخابي في جولته الأولى، واذا ما تعذر ذلك فسيتم الذهاب الى جولة ثانية يحسمها الفائز فيها  باعلى الأصوات. ولمنع عودة اليسار الى السلطة تعمل قوى اليمين على الاتفاق على مرشح موحد، وهذا ما جريته وفشلت فيه في انتخابات 20 تشرين الاول 2019، والتي اكدت الحقائق فوز الرئيس السابق موراليس فيها.

وبغض النظر عن الإدعاءات الكاذبة التي رافقت الانقلاب، فإن سلطة الانقلاب تتعرض لضغوط متزايدة. ووفق ما اعلنه تلفزيون تيليسور الامريكي اللاتيني، فتح مكتب المدعي العام اليوليفي يوم الاثنين الفائت تحقيقا   في دعوى رفعها نواب اليسار ضد  وزراء حكومة الانقلاب أرتورو موريللو (الداخلية) وفرناندو لوبيز (الدفاع)، في تهم بملفات فساد وصفقات استيراد  على حساب الاموال العامة. من جانبه  اتهم الحائز على جائزة نوبل للسلام الأرجنتيني أدولفو بيريز إسكويفل وزير الدفاع البوليفي لوبيز بتهديد مواطن علنا بأنه "يمكن أن يختفي في غضون عشر ثوان".

*********

باي إتجاه يتحرك النازيون الجدد في فنلندا؟

يوسف أبو الفوز

في الأيام الأخيرة، وشوارع مدن الولايات المتحدة الامريكية تلتهب بالاحتجاج الغاضب، بحيث أدخلت الرعب في قلب الرئيس الامريكي الشعبوي دونالد ترمب فأختبأ تحسبا في ملجأ محصن في البيت الأبيض كما افادت صحيفة نيويورك تايمز ــ، ورغم جائحة الكورونا، شهدت كثير من مدن العالم اجتماعات وتظاهرات تضامنية، ومنها العاصمة الفنلندية، هلسنكي، تطالب بالمساواة والعدالة وتدين الممارسات العنصرية بحق المواطنين السود في أمريكا، والتي صار إختناق المواطن الأسود جورج فلويد حتى الموت بحادث بشع على يد مجموعة من رجال الشرطة الامريكية، في مدينة مينيابوليس الأمريكية الشرارة لاندلاعها، وسط كل هذا خرج علينا النائب في البرلمان الفنلندي أنو تورتيانين Ano Turtiainenعن حزب الفنلنديين الحقيقين، اليمني المتطرف، بتغريدة على موقع تويتر سخر فيها من وفاة رجل أسود نتيجة لعنف الشرطة وأشار إلى "أن حياة الشخص الأسود ليست ذات قيمة مثل حياة الآخرين".

اثار هذا التصريح العنصري الشارع الفنلندي، ووسائل التواصل الاجتماعي، ووضع حزب الفنلنديين الحقيقين في موقف محرج مساءلة، وفي البال حديث رئيس الحزب يوسي هالا أهو Jussi Halla-ahoفي حديث تلفزيوني في شهر فبراير / شباط الماضي، وامام الانتقادات لمواقفه المتطرفة بحق اللاجئين والمهاجرين واعتبارها مواقف عنصرية، تعهده للجمهور بأنه "لا يوجد مكان للعنصرية في حزبه". ومع النجاحات التي تحققها الحكومة الفنلندية الحالية في مواجهة جائحة كورونا، بوجود مجموعة من احزاب اليسار، بقيادة الشابة المتألقة سياسيا سانا مارين (34سنة) التي حازت اعجاب العالم والشارع الفنلندي وتصاعد المؤشرات حسب اخر الاستقصاءات في تأييد الحكومة واحزابها خصوصا الحزب الاجتماعي الديمقراطي ( 23,2 )، حزب رئيسة الوزراء، وانخفاض نسب التأييد لأحزاب اليمين ومنها حزب الفنلنديين الحقيقين (18,1)، وحزب الاتحاد الوطني الفنلندي (17,5)، لجأ الحزب اليميني المتطرف، في محاولة واضحة لأجل التقرب من الشارع الفنلندي، الى اجراء طرد النائب من مجموعته وعدم القبول باعتذاره الذي قدمه لحزبه.

رد الفعل من النائب أنو تورتيانين على هذا الطرد والاقصاء، جاء بإعلان نفسه مجموعة برلمانية بأسمه ومستقلة وأعلن عن رئاسته لهذه المجموعة بنفسه، واختارا سكرتيرا للعمل في هذه المجموعة النائب السابق جيمس هيرفيساري، وهو نفس النائب الذي طرده حزب الفنلندييبن الحقيقين من صفوفه عام 2013 بعد اعترافه بدعوته صديقه الناشط اليميني المتطرف سيبو ليتو الى قاعة البرلمان، والتقاط صورة له هناك وهو يقدم التحية النازية وتم نشر الصورة لاحقا في صفحات الانترنيت، وهذه قضية شغلت الراي العام في حينها.

أية أسئلة تثير كل هذه المعلومات؟

لو تابعنا الاخبار والتقارير الإعلامية، التي تفيدنا عن نشاط النازين الجدد في فنلندا، الذين عملوا كذراع ضمن فصائل " حركة مقاومة دول شمال أوروبا" النازية، وكونهم لم يستسلموا وحاولوا الالتفاف على قرارات القضاء الفنلندي، الذي حرم نشاطهم رسميا في اذار عام 2019، فأن اكبر الصحف الفنلندية، هلسنكي سانومات، اشارت في تقرير لها، عن نقلا عن الصحيفة السويدية افتونبلاديت واسعة الانتشار، بأن جماعات من حركة النازين الجدد الفنلندية، الذين اصبحوا ينشطون تحت ستار اسم " باتجاه الحرية" Kohti vapauttaيساهمون منذ عام 2016 في دورات عسكرية على مقربة من مدينة بطرسبورغ، يقدمها معسكر بإدارة المنظمة العنصرية الروسية المعروفة باسم "الحركة الإمبراطورية الروسية " والمصنفة أمريكيا كمنظمة ارهابية. المعلومات تفيد بان المعكسر أنشأ عام 2012، ويقدم دورات عسكرية قتالية. وإذ اعتذرت المخابرات الفنلندية عن التعليق حول هذه الانباء، رغم إعلانها اهتمامها بالأمر، فأن السؤال هو: اذا كان النازيون الجدد يعدون انفسهم عسكريسا، فأي اذرع سياسية ستجد لها مجموعة "بأتجاه الحرية" ارتباطا بكل ماضيها وعلاقاتها، بسياسيين فنلنديين داخل صفوف اليمين المتطرف.هل ستتوجه ليكون النائب أنو تورتيانين، بدعم من سكرتيره، صوتا لها دخل البرلمان الفنلندي؟

*********

تقاطع المصالح الدولية والاقليمية في السودان

الخرطوم - قرشي عوض

مصالح دولية واقليمية عديدة ظلت  تتقاطع وتتصادم مع الاجندة السياسية للقوى الوطنية السودانية المتصارعة حول بناء الدولة الوطنية الديمقراطية من ناحية و  مع مكونات الماضي بارتباطاته الخارجية  من الناحية الاخرى. ويتم ذلك، وفق مصالح راس المال المعولم والراسماليات القومية في دول غربية وعربية واسيوية. وهذا السيناريو  كاد يغطي على ملامح البرنامج الوطني الديمقراطي.

التدخل الخشن

ولدت الدولة السودانية من احشاء مشروع استعماري، اورثها اقتصاداً تابعاً ونظاماً اتوقراطياً لحراسة المصالح الاجنبية المرتبطة بالراسمالية السودانية. ووفقاً ل د/ عبد الله علي ابراهيم،  فقد ذكر كاتب بريطاني في التايمز اللندنية عقب اول انقلاب عسكري بعدالاستقلال ان ( الجنرالات في الخرطوم قد حطموا النظام الديمقراطي الذي اسسه الانجليز). فرد عليه السير (مكمايكل) احد اكبر رجالات الادارة الاستعمارية ( نحن لم نؤسس نظاماً ديمقراطياً في السودان ، ولكننا  اقمنا نظاماً اتوقراطياً. وان الجيش قد اعاد الامور الى نصابها).  وطالب القطب الاتحادي يحي الفضلى الحكومة البريطانية بان تساعده  على تاسيس اتحاد للعمال يناهض الاتحاد الشيوعي، ويقصد اتحاد العمال الشرعي.

 وبعد انتقال قيادة العالم الراسمالي الى امريكا، سعت احزاب الراسمالية وشبه الاقطاع الى السادة الجدد تطلب عونهم. فقد ذكرالراحل محمد ابو القسام حاج في كتابه (السودان :المازق التاريخي وافاق المستقبل) وبالرجوع الى الوثائق البريطانية المفرج عنها حديثاً ان قطبان من حزب الامة، قبيل الاستقلال قابلا السفير الاسرائيلي في لندن وطلبا منه ان تقوم الدولة الاسرايئية باستخدام نفوذها حتى تقنع امريكا بمساندة استقلال الدولة السودانية الوليدة في الامم المتحدة. وبعد سنتين من الاستقلال استولى  العساكرعلى السلطة حين اتضح ان المعارضة القوية في الشارع التي يقودها الشيوعيون، خاصة وسط العمال والمزارعين والمهنين والطلاب، مترافقة مع الاغلبية البرلمانية للحزب الوطني الاتحادي  سوف تطيح بمشروع المعونة الامريكية المزمع تقديمها لحكومة حزب الامة بزعامة عبد الله خليل، فقام بتسليم السلطة للجيش. يقول  الفريق ابراهيم عبود الذي قاد الانقلاب  بتاريخ 28نوفمبر 1958 في المحاكمة التي عقدت له بعد ثورة اكتوبر الشعبية التي اطاحت بحكمه عام 1964 ان ( فكرة الانقلاب اصلاً جاءت من تحت راس عبد الله خليل هذا. فقد اعطاني تعليمات باستلام السلطة كقائد عام للجيش وبوصفه وزير الدفاع وقائدي الاعلي. ولو انه قال لنا توقفوا لتوقفنا واصدرنا تعليمات مضادة،  فالجيش يقوم التعليمات والتعليمات الاخري ولايعترض الضباط والجنود على هذا الوضع).

وقد  شكلت تلك الحكومة الانقلابية راس الرمح في القضاء على ثورة الكنغو الديمقراطية بقيادة (باتريس لوممبا). وقامت المظاهرات ضدها  بقيادة اتحاد طلاب جامعة الخرطوم الذي طالب بقفل المطار امام الطائرات البريطانية والبلجيكية.

وبعد عام واحد من ثورة اكتوبر 1964  قامت احزاب الراسمالية ، بطرد نواب الحزب الشيوعي من البرمان وتعطيل صدور  صحيفته (الميدان)، ممايعد خرقاً للدستور.  فترشح السكرتير السياسي للحزب الشهيد عبد الخالق محجوب باسم مواطن صالح، وفاز في دائرة ام درمان الجنوبية. وعارض من موقعه هذا دستور 1968 الاسلامي. وقال عنه في مرحلة القراة الاولى ( ان قادة القوى اليمينية التي خفت موازينها، حين يذهبون الى السعودية ويعودون ليتحدثوا عن الدستور الاسلامي، يتبادر الى كل ذو ذهن انهم قد قطعوا العهد امام اباطرة المال السعودي على ان يسلموهم السودان بعد عشرين عام من الزمان وقد خلى من كل عقل). وقد قامت السعودية اواخر عام 1971باسقاط  طائرة الخطوط الجوية العراقية التي كانت تقل وفداً  برئاسة عضو القيادة القطرية لحزب البعث  محمد سليمان الخليفة لمساندة انقلاب قاده الرائد هاشم العطاء ومحسوب على الشيوعيين. حدث هذا بالتزامن مع توقيف السلطات الليبية لطائرة الخطوط الجوية البريطانية في مطار بنغازي، وكان على متنها  اعضاء مجلس الثورة في نفس الانقلاب، العميد بابكر النور والرائد فاروق حمد الله وسلمتهما الى النميري بعد فشل المحاولة يوم 22 يوليو 1971 وتم اعدامهما رمياً بالرصاص مع قيادات الحزب المدنية والعسكرية. وحينها قال الرئيس المصري محمد انور السادات وهو يخاطب مجلس الشعب القومي ( انيابنا حادة،  وقد ظهرت في السودان).

 التدخل  الناعم

بعد وصول الاخوان المسلمين الى السلطة اخذ التدخل الدولي والاقليمي يتبختر في ثياب الواعظين، ويتزرع بدواعي انساينة، وحمايةً للامن والاستقرار الدوليين. فمن جانبها اعلنت الحكومة الاسلامية الجديدة حرباً جهادية في جنوب السودان ذو الاغلبية المسيحية الافريقية. كما انها حاولت تصدير الثورة الاسلامية خارج الحدود. هذا الى جانب استضافتها لمطلوين للعدالة الدولية وفي بلدانهم، مثل بن لادن  وكارلوس وراشد الغنوشي وغيرهم. مما قاد الى تصنيف السودان كاحدى الدول الراعية للارهاب.

حدث هذا في ظل تحولات عالمية واقليمية تمثلت في سقوط المعسكر الاشتراكي، و نظام (مانقيستو هالي مريام) في اثيوبيا الذي كان يدعم الحركة الشعبية لتحرير السودان ويوفر لها الملاذات الامنة في منطقة (بلفوم) على الحدود الشرقية. مماحصر النشاط العسكري للحركة في اعماق السودان الجنوبية المتاخمة للحدود اليوغندية. فوقعت في مخالب الاستراتيجية الغربية التي يمثلها نظام موسفيني. وكانت احوج ماتكون للدعم والمساندة في وقتٍ تلاحقها كتائب  المجاهدين في حرب وصفت بالابادة العرقية.  فنشطت منظمة التضامن المسيحي بقيادة (البارونة كوكس) في تحريض المجتمع الغربي والكنيسة بهدف دفع الحكومات الغربية لاتخاذ موقف ايجابي ممايحدث في جنوب السودان.

تزامن كل ذلك مع صعود الليبرالية الجديدة وتزايد نشاط منظمات المجتمع المدني وتعالي دعوات الحد من السيادة الوطنية وضرورة التدخل الدولي في شئون الدول لدواعي انسانية. في الوقت الذي قامت فيه الحركة الاسلامية بتجريف الحياة العامة من كل المعاديين لها  اوتحوم حولهم شبه انتماء لمنظمات المعارضة المعروفة. ومارست ابشع انواع التعذيب والتصفيات داخل معسكرات سيئة السمعة عرفت  ببيوت الاشباح. مما دفع كوادر الحركة السياسية والناشطين الاجتماعيين والسياسيين الى الهجرة القسرية خاصة الى مصر، ومن هناك  الى الغرب واستقر معظمهم في امريكا واوربا. وكانوا مصدراً مهماً لرصد الانتهاكات التي اسهمت في وضع السودان في القائمة السوداء لمجلس حقوق الانسان. مما زاد من حالات الحصار والمقاطعة التي واجهتها الحكومة السودانية طوال عهدها ولازالت عقابيلها باقية رغم سقوط النظام الذي تسبب فيها.

نتيجة لهذه الظروف تزايد نشاط منظمات المجتمع المدني، فبلغت 10 الف منظمة ،منها 4 الف تعمل في الخرطوم وحدها. فتبلور خطاب يهتم بالنوع الاجتماعي والعرق خصماً على الخطاب الوطني الديمقراطي الذي يعلي من شان القيم المجتمعية ويرفع قضية التنمية والصراع الطبقي وانجاز قضايا مابعد الاستقلال. فقامت جمعيات مدعومة من المراكز الغربية. مثل منظمة الديمقراطية اولاً ومعهد السلام الامريكي وشاتام هاوس البريطانية ومراكز (الجندر).

اصبح هناك نشاط ليبرالي معادي للنظام، كما انه معادي لكل النادي السياسي القديم، ويعمل على الحاق السودان بمصالح راس المال المعولم. كما قامت جيوب تدعمها الراسماليات القومية في السعودية والخليج بسمسرة مصرية. الى جانب التحركات التركية التي تسعى لوراثة تنظيم الاخوان المسلمين .

بداية السباق

في غمرة التجاذب بين المجلس العسكري، وقيادة الحراك الشعبي، استضافت العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بتمويل من منظمة عالمية معروفة، قيادات  في الحرية والتغيير  واخرى مستقلة عنها، لتلتقي مع بعض  رموز الحركات المسلحة،

 ودار همس عن زيارات سرية الى دولة الامارات العربية. هذا في الوقت الذي تعهدت فيه تلك الدولة بتقديم دعم مالي للخزينة الخاوية قيمته 3 مليار دولار  تلقت الحكومة منها بالفعل  بضعة ملايين الى جانب مساعادت عينية. في مقابل عدم سحب قواتها من اليمن.وفي اعقاب ذلك جاء عبد الله حمدوك ليودي القسم كرئيس للوزراء. وبعد  ايام  استضافت عاصمة دولة جنوب السودان وبتمويل من الاتحاد الافريقي، مفاوضات السلام التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة حميدتي تحت مسمى المجلس الاعلى للسلام وهو كيان لم تنص عليه الوثيقة الدستورية التي خصصت مفوضية للسلام  يشرف عليها مجلس الوزراء. مما يظهر صراع راس المال المعولم والراسماليات القومية المدعومة من الراسمالية الامريكية التي لديها اسباب قوية لمناهضة النشاط المعولم الذي فتح الاسواق  العالمية امام المنتجات الصينية، وتقف الى جانبها الدولة الاسرائيلية التي التقى رئيسها برئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في العاصمة اليوغندية كمبالا في عملية لازالت تثير لغطاً كثيراً في الخرطوم بعد وفاة ناشطة سودانية بفيروس كورنا يشار الى انها قد لعبت دوراً في ترتيب اللقاء.

في هذه الاثناء يتعرض الحزب الشيوعي لهجوم من الجميع، لانه رفض باكراً طبيعة الشراكة التي افضت الى هيمنة العساكر بارتباطاتهم الخارجية كما  يعكسها موقفهم المساند للسعودية والخليج.  ولوقوفه ضد سياسات وزير المالية التي تعتمد على المنح والهبات الخارجية، ومواصلته لتنفيذ سياسات البنك الدولي ممثلة في رفع الدعم وتعويم العملة الوطنية. بالمقابل شعرت الجماهير ان اوضاعها لم تتغير. فانعكس ذلك في انتخابات قيادة تجمع المهنيين التي جاءت بقيادات  ثورية، وهي خطوة قابلتها الكيانات الاخرى باستهجان شديد ووصفتها بانها محاولة اختطاف حزبي لجسم  ذو طابع مهني ونقابي.  لكن القيادة الجديدة قامت باحياء ذكرى فض الاعتصام بدعوة الجماهير للخروج للشوارع في سلاسل بشرية تراعي فيها التباعد والاحتياطات الصحية الملازمة لجائحة كورونا. فلاقت استجابة واسعة  من قبل لجان المقاومة في كل السودان،  مما يعتبر مؤشراً واضحاً على طبيعة الفرز الذي يعم الساحة السياسية.

*************

ص6

كورونا والولايات المتحدة وأكباش الفداء

(2-2)

د. ايوب عبد الوهاب

منظمة الصحة العالمية

• أوقف ترامب في منتصف أبريل، مؤقتًا تمويل المنظمة، واتهمها بالانحياز إلى الصين والتستر على مدى انتشار فيروس كورونا المستجد، وإساءة إدارة الأزمة التي تسببت فيها.

• لقد فٌسرت خلافات ترامب مع المنظمة على أنها محاولة لتهدئة الانتقادات ضده بسبب تأخير الاستجابة لتفشي الوباء، وتأخير التبني المبكر للتباعد الاجتماعي وإغلاق الاقتصاد،حتى وقت قريب، وبعد تفشي المرض.

• تبذل منظمة الصحة العالمية حاليا كل ما في وسعها لتنسيق جهود المجتمع الدولي لمكافحة فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك إنشاء العديد من المختبرات، وتعزيز شبكات الاختبار العالمية، وتعبئة القوات الدولية، وتسريع البحث والابتكار. وإنشاء صندوق فيروس كورونا المستجد. كما أصدرت الأمم المتحدة والشركاء المعنيون دليل الخدمات الصحية الأساسية، وما إلى ذلك، وأظهرت قيادة قوية مع المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة.

• التأكيد على أن أن الصين تسيطر على منظمة الصحة العالمية وتخفي الحقيقة حول الوباء و"المنظمة تابعة للصين" و "منتخبة بدعم من الصين" لا أساس له حتى الآن، يبدو هذا الزعم هشًا وغير مقنع. فالولايات المتحدة هي أكبر مصدر للتمويل الدولي، وتمثل 10-15 ٪ من ما يقرب من 4 مليارات دولار. ومنظمة الصحة العالمية تضم 194 دولة عضو في الأمم المتحدة،، يتكون فريق إدارتها من 21 شخصًا، عضو واحد فقط من الصين و 11 عضوًا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا. عُين رن مينوي، من الصين في يناير 2016، نائبا للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية للوقاية من الإيدز والسل والملاريا والأمراض المدارية المهملة ومكافحتها.

• تواصل الولايات المتحدة تشويه منظمة الصحة العالمية ومهاجمتها دون سبب، وترى: أن تلتزم منظمة الصحة العالمية بأوامرها لأنها أكبر مساهم فيها، وهذا نموذج للتفكير المهيمن.

• ويثير هذا الوضع مخاوف بشأن العديد من القضايا، بما في ذلك مصير برامج منظمة الصحة العالمية. ولكن بمقابل هذا، أدى أسلوب الضغط والإكراه إلى إدانة أكبر من قبل المجتمع الدولي.

• تلقت المنظمة الدعم في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي بيانات مجموعة الـ 77 والصين. وأكدت الدول الأعضاء في بيان صادر عن القمة الاستثنائية الأخيرة لمجموعة العشرين أنها تدعم المنظمة بالكامل وتلتزم بمواصلة دعمها وتفويضها لتنسيق الكفاح الدولي ضد المرض.

• الأمين العام للأمم المتحدة يشدد على أن هذا ليس الوقت المناسب لتقليل موارد منظمة الصحة العالمية أو أي منظمة إنسانية أخرى، تلعب دورًا في مكافحة هذا الفيروس. وزارة الخارجية الروسية تؤكد أن روسيا تعتبر ان شغل واشنطن الاكبر هو العثور على مذنبين بادله وهمية لإثبات براءتها. وقالت وزارة الخارجية الصينية إن الصين تعتقد أيضا أن هذا القرار سيضعف قدرات المنظمة ويقوض التعاون الدولي في مكافحة الوباء. وأكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، جزيرة بوريل، أن الاتحاد الأوروبي يأسف بشدة لهذا القرار ويؤكد أنه غير (مبرر). فضلا عن أنها تلقت دعماً من المانيا و فرنسا والمملكة المتحدة وكندا واليابان. وعلى الصعيد المحلي، يعترض الديمقراطيون على قرار ترامب في الكونجرس. كل هذه الحقائق تظهر الموقف العام وتطلعات المجتمع الدولي.

• يمكّننا دعم منظمة الصحة العالمية من الحد من انتشار الفيروس. إنها قضية مصيرية للبشرية بالمعنى الكامل للكلمة.

• ينبغي أن يكون الجميع متيقظين لأنه في هذه المرحلة الحرجة التي تتطلب التعاون ضد هذا الوباء، ينوي بعض الناس تشويه سمعة منظمة الصحة العالمية، وهذا النوع من "التدمير" الذي يتجاهل سلامة الحياة البشرية لا يقل ضررًا من الوباء نفسه.

• وحسب الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس ”في مواجهة أكبر اختبار للبشرية منذ إنشاء منظمة الأمم المتحدة يحتاج المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة وفعالية، فقط من خلال الإتحاد يمكننا التغلب على هذه الأزمة وطرح جميع الألعاب السياسية جانبا والاعتراف بالصعوبات التي تواجهها”.

• رغم كل ذلك غرد ترامب الاثنين 18/05/2020 على تويتر مع صورة عن كتاب أرسله إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غوبريس، مشيراً إلى أنه "إذا لم تقم منظمة الصحة العالمية بإدخال تحسينات كبيرة على مدى الثلاثين يومًا القادمة، فسوف أحول تجميد مؤقت للتمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية إلى التجميد المستمر ". سأراجع عضويتنا في المنظمة ".

الصين

درسنا في المقالات الثلاث عن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، المنشورة في طريق الشعب 2019، العديد من القضايا المهمة، من بينها · كيف يتجاوب وكيف يتعامل الجانب الصيني مع الاختلافات؟ من ضمنها تشويه الإدارة الأمريكية الحالية لسمعة الصين، البلطجة التجارية الامريكية، الحمائية التجارية و الإضرار بالمصالح الأمريكية، الحمائية والاضرار بالعلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية - الأمريكية، الحمائية الأمريكية تقوّض النظام الاقتصادي الدولي… وغيرها.

,في كانون الثاني 2020 وقع الرئيس ترامب اتفاقًا تجاريًا مبدئيًا مع الصين، لينتهي الفصل الأول من معركة طويلة الأمد ومدمرة اقتصاديًا مع أحد أكبر اقتصادات العالم،. ويهدف الاتفاق إلى فتح الأسواق الصينية أمام المزيد من الشركات الأمريكية وزيادة صادرات المزارع والطاقة وتوفير حماية أكبر للتكنولوجيا الأمريكية والأسرار التجارية. التزمت الصين بشراء سلع وخدمات أمريكية إضافية بقيمة 200 مليار دولار بحلول عام 2021، ومن المتوقع أن تخفف من بعض التعريفات التي فرضتها على المنتجات الأمريكية.

والذي يحدث اليوم هو امتداد لسياسة الولايات المتحدة ولكن في ظروف واجواء كورنا المدمرة.

• في 20 مارس، نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مقالًا بعنوان "Don’t Let Trump Off the Hook"، أوجزت فيه سلوك ترامب الغريب، الذي أطلق على فيروس كورونا المستجد، تسمية الفيروس الصيني( بعد ان كان يشيد بالحكومة الصينية على تعاملها مع تفشي الفيروس) لتشتيت انتباه الجمهور من أجل إخفاء فشله الكارثي في مكافحة الوباء الجديد. بدلاً من مواجهة فشله وتصحيح اخطاءه، مثل أي شخص سوي.

• قال ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض في 21 مارس: "كنت أتمنى أن تبلغنا الصين مبكرا عما يحدث، كان يمكن الاستعداد بصورة أفضل". مغالطا الحقائق حيث أبلغت الصين المجتمع الدولي في مرحلة مبكرة من الوباء باحتمال انتقال فيروس كورونا المستجد بين البشر وأكدت خطر انتشاره، في حين أن ووهان، التي تأثرت بشدة بـ كورونا المستجد،اغلُقت للحد من انتشار الفيروس.

• بعد تفشي الوباء وبعد تخبطه في إدارة الأزمة وتعرضه وادارته، لهجوم قوي. سعى ترامب لتحويل الانتباه في مواجهة وباء الفيروس.فأخذ يفتش عن كبش فداء او اكباش فداء، من ابرزها الصين خاصة ان الانتخابات الأمريكية على بعد عدة اشهر. وتواصلا مع ذلك، اخذت اتهامانه ضد الصين تتنوع وتتطور وتعود للواجهات، بشدة، بين فترة واخرى.

رد الصين

ردت الصين من خلال وزير الخارجية او المتحدثين باسم الوزارة على التصريحات المختلفة لبعض المسؤولين الأمريكيين ضد الصين. مؤكدة على بعض الأسس للتعامل مع هذه التصريحات، وكانت هذه الردود منطقية وسليمة من بينها :

- عدم تسيس أصل كورونا المستجد، لانها مشكلة علمية يجب أن تعتمد على العلماء والخبراء الطبيين لاكتشافها، وليس على السياسة.

- لا يوجد دليل على أن الفيروس انتج في المختبر حسب ما يشير له العلماء وخبراء الصحة العامة من منظمة الصحة العالمية ومعظم البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة.

- نفى مدير معهد ووهان للفيروسات، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، الادعاءات غير المنطقية من الجانب الأمريكي منها، أن المعهد لديه تنظيم عالي و قواعد صارمة، ولم يصيب الفيروس اي من العاملين في المعهد. وتم التأكيد على ان، هذه الادعاءات والتصريحات التي يكررها بعض الأمريكيين المنطلقة من نظريات المؤامرة غير المسؤولة، تعطل البحث العلمي وتضر بالتعاون بين العلماء من البلدين.

- أن العدو، الفيروس وليس الصين... وينبغي أن تكون أولويتهم الرئيسية هي التركيز على الوقاية من المرض والسيطرة عليه وتعزيز التعاون الدولي، بدلاً من الهجوم على الصين وتشويهها.

- ان هذا المرض فاجأ العالم كله، وأن الصين نفسها ، مثل البلدان الأخرى، كانت ضحية له.

- كانت الصين، أول دولة تخبر منظمة الصحة العالمية عن وقوع اصابات.

- و اول دولة تبادلت على الفور معلومات حول المرض مع البلدان والمناطق المعنية

- كانت الصين، أول دولة تصل إلى التسلسل الجينومي للفيروس وتشاركه مع العالم

- و أول دولة تنشر دليلًا لعلاج واحتواء المرض.مع جدول واضح وبيانات صلبة ورصينة.

- إن الدعوة المضطربة لما يسمى "المسؤولية والتعويض" لبلد يقع نفسه ضحية للمرض واختلاق ما يسمى "الأدلة" التي تدعم دعوى غير صحيحة هي قضايا تقوض هيبة وحكم وسيادة القانون الدولي وتمثل خيانة للضمير البشري..

- وقال وزير الخارجية الصيني "إذا اعتقد أي طرف أنه بوسعه الاستفادة من بعض الدعاوى القضائية العبثية التي تنال من سيادة وكرامة الصين و وتحرم الشعب الصيني من المكاسب التي حققوها عبر الجهود المضنية، فهو واهم ويجلب لنفسه الخزي".

 العلاقات مع الصين

- بعد سنوات من التصريحات القوية والغاضبة ضد الصين ، يهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الآن بقطع العلاقات معها تمامًا.

فهل تتدهور العلاقة بين الصين والولايات المتحدة؟ سأل الكاتب والمحلل الأمريكي ديفيد فيكلنج هذا السؤال في تحليل نشرته وكالة أنباء بلومبرج حول مستقبل العلاقات الأمريكية الصينية. وفي مقابلة مع قناة American Fox Business Newsالأسبوع الماضي، قال ترامب: "يمكننا الآن قطع جميع الاتصالات... إذا فعلنا ذلك، فماذا سيحدث؟ سنوفر 500 مليار دولار".

من ناحية أخرى، نشر هو شي جين، رئيس تحرير جلوبال تايمز الشعبية في الصين، على تويتر.يقول "خطر المواجهة العسكرية بين الدولتين "الصين والولايات المتحدة" يتصاعد رغم أن أيا من الجانبين لا يريد الحرب".

- أصدرت إدارة ترامب تقرير استراتيجي جديد بشأن الصين ارسلته حديثا إلى الكونجرس. هذا التقرير مثل تقرير استراتيجية الأمن القومي الأمريكي الذي صدر عام 2017، يشوه عمدا النظام السياسي الصيني والنوايا الاستراتيجية للصين، ويروج لما يسمى "التهديد الصيني" كحجة للاستمرار في الترويج للسياسات المتشددة ضد الصين. أن وجود علاقات صينية-أمريكية ثابتة ومتطورة يصب في المصالح الجوهرية للشعبين، وهو ما يتطلع إليه المجتمع الدولي بشكل عام.

- دعت الصين الولايات المتحدة الى التخلي عن عقلية الحرب الباردة والتحيز الايديولوجي، والنظر بموضوعية وعقلانية في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

- انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الاجواء المفتوحة ( وهي اتفاقية مهمة تسمح لطائرات الاستطلاع غير المسلحة بالتحليق فوق العشرات من الدول المشاركة) ، على الرغم من معارضة المجتمع الدولي. وهذا مؤشر سلبي آخر على تبني الولايات المتحدة لعقلية الحرب الباردة والالتزام بمبدأ "أمريكا اولا" والاحادبة وانتهاك الالتزامات الدولية.وبالتالي فان هذا لا يساعد على الحفاظ على الثقة العسكرية المتبادلة والشفافية بين دول المنطقة، وكذلك على الأمن والاستقرار في المنطقة المعنية وسيؤثر سلبًاعلى العمليات الدولية لتحديد الأسلحة ونزع السلاح.

 القانون الدولي

• اتهمت الولايات المتحدة بالخطأ الصين، بتقويض حكم القانون الدولي بدوافع خفية من بعض السياسيين والمنظمات الأمريكية، مما أثار شائعات تربط نظرية المؤامرة حول أصل كورونا المستجد ومحاولة إلقاء اللوم على الصين وتطالب بتعويضات من الدولة.

• أشار توم جينسبيرج، أستاذ القانون الدولي في جامعة شيكاغو، إلى أن العديد من السياسيين اليمنيين في الولايات المتحدة يركزون على الصين في تبييض أخطائهم.

• اما بيتر هيلبولد، الخبير القانوني النمساوي وأستاذ القانون الدولي في جامعة إنسبروك في النمسا،وجد أن التصريحات غير المؤكدة من قبل الولايات المتحدة تقوض سمعة الصين، لذلك قد تطلب الصين أيضًا تعويضًا من أمريكا.

• يعتبر القانون الدولي: الدول "مسؤولة عن الدولة"، وعن الضرر عندما ترتكب الدولة أفعالًا تنتهك التزاماتها الدولية. ولكن خلال الوباء، اتخذت الصين على الفور تدابير فعالة وفت بالتزاماتها الدولية. في 30 يناير / كانون الثاني، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ دولية ضد فيروس كورونا المستجد، بعد شهر من إرسال الصين لأول مرة إخطارًا بالوباء إلى منظمة الصحة العالمية. وهذا يشير إلى أن الصين لم تتردد في الوفاء بالتزاماتها الدولية..

• لا يمكن العثورعلى سند قانوني لهذه التهم. الفيروسات هي العدو الشائع للناس، ويمكن أن ينتشر في أي وقت وفي أي مكان. الصين، مثل الدول الأخرى، هي أيضًا ضحية. كان إنتاج الفيروس عشوائيًا، كما حدث انتقاله من خلال مضيف وسيط للبشر عن طريق الصدفة. ولا يوفر القانون الدولي الحالي والقواعد الصحية الدولية الأسس القانونية لمساءلة الدولة عن الوباء.

• حدثت العديد من الالتهابات الفيروسية الرئيسية في تاريخ البشرية، كانت في بلدان مختلفة وانتشرت في جميع أنحاء العالم. إذا كانت الصين مسؤولة عن نشر فيروس كورونا المستجد، فهل ستكون البلدان الأخرى مسؤولة عن الأوبئة مثل أنفلونزا H1N1في العديد من الولايات بالولايات المتحدة. و الإيدز ومرض جنون البقر… الخ؟ هل يجب عليها تقديم تعويض ؟

الخلاصات

• أن الفيروس لا يعرف حدودا، وأن الأشخاص الذين يحاولون التنصل من مسؤولياتهم والبحث عن (كبش فداء) ننصحهم بالتركيز على شؤونهم وخدمة مواطنيهم واوطانهم. فالعدو هو كورونا المستجد وإن إلقاء اللوم على الآخرين لا يمكن أن يخفي الفشل الأمريكي في مواجهة كورونا المستجد، وأن الأكاذيب تتبخر وتتلاشى في ضوء الحقائق. والحقيقة هي أن فشل الولايات المتحدة في الاستجابة للمرض أثار الكثير من الانتقادات وان لعب لعبة اللوم لن يحل المشكلة.

• حسب احدث البيانات : يشكل عدد سكان الولايات المتحدة أقل من 5 بالمئة من عدد سكان العالم، ولكنها سجلت أكثر من 31 بالمئة من حالات الإصابة بمرض كورونا المستجد على مستوى العالم.

 في صباح 22 مايو 2020 تم تسجيل أكثر من 1.6 مليون حالة اصابة في الولايات المتحدة وأكثر من 96000 حالة وفاة. و نسبة الوفيات فيها حوالي6 بالمئة من عدد الاصابات في الولايات المتحدة و تشكل بالنسبة الى عدد الوفيات بالعالم حوالي 29 بالمئة . وحسب وسائل اعلام امريكية فان عدد الوفيات بكورونا المستجد أكبر من عدد الأمريكيين الذين قتلوا في حرب فيتنام.

• ان نمط الحياة ما بعد الوباء سيختلف عما كان عليه قبل الوباء، ويجب على العالم أن يعتاد على ذلك.

• عدم تسييس الوباء.ان هذا يستدعي عدم استخدام فيروس كورونا في المواقف السياسية، كما يتطلب الوحدة على المستوى الوطني، والعمل والتضامن لإيقاف الفيروس ونتائجه المدمرة على المستوى العالمي. والثقة والدعم لمنظمة الصحة العالمية وعدم تسييس مسألة تعقب مصدر الفيروس الذي سيضر بالتعاون العالمي والثقة المتبادلة بين البلدان، التي عليها أن تركز الجهود الآن، على السيطرة على الوباء وعلاج المصابين وإنقاذهم لأن تتبع مصدر الفيروس هو قضية علمية يجب تركها للعلماء والخبراء ومن غير الصيح وضع معالجتها في الوقت الحالي ضمن الاولويات..

• يُلزم القانون الدولي الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بدفع مساهماتهم المقررة، لذا فإن تعليق الولايات المتحدة تمويلها يعد انتهاكًا جوهريًا لالتزامات عضويتها، مما سيؤدي بلا شك إلى ضربة خطيرة للتعاون الدولي في مكافحة هذا المرض ويمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة. وسيؤثر ذلك بالتالي على جميع البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، وخاصة البلدان ذات الأنظمة الصحية الضعيفة.

• الأحزاب وكورونا في بعض الدول الرأسمالية: فحسب استطلاع حديث نُشر في 12 مايو أن 43 بالمائة فقط من الأمريكيين الذين يؤيدون الحزب الجمهوري يعتبرون مرض كورونا المستجد تهديداً كبيراً على الصحة العامة. على الرغم من أن هذه النسبة كانت عالية بين مؤيدي الحزب الديمقراطي ووصلت إلى 82 في المائة. كما أظهر استطلاع آخر أن الجمهوريين أقل عرضة لارتداء الكمامات في الأماكن العامة من الديمقراطيين، من 56 ٪ إلى 74 ٪ على التوالي. وفي نفس السياق أظهرت دراسة تحليلية في معهد رويترز للصحافة، ومقرها جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، أن التصريحات المضللة أو غير الصحيحة التي أدلى بها سياسيون أدت إلى زيادة مستوى الجهل بالوباء في الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا.

• بالضد من ذلك لاحظنا في الصين أن المنظمات الحزبية وأعضاء الحزب الشيوعي الصيني لعبوا دور قلعة المعركة ودور الطليعة والنموذج( كما وجهتهم قيادتهم) في تعبئة الجماهير على نطاق واسع، و جمع وتنظيم الجماهير ، وتنفيذ تدابير الوقاية والسيطرة المشتركة بشكل كامل، لبناء خطوط دفاع صارمة.وفيما يتعلق بالحزب الشيوعي العراقي وضع الحزب خطة تعبوية جماهيرية من بين تفاصيلها تحويل مبالغ ومخصصات وتبرعات الذكرى السادسة والثمانين لتأسيس الحزب الى انشطة جماهيرية ومساعدات عينية ومادية وخاصة الى الكسبة ومحدودي الدخل( والبلد في وضع منع التجوال)، وكذلك تنظيم توعية بشأن الكرونا المستجد و تعزيز علاقة الحزب بالمواطنين وتعقيم وتعفير الاماكن، الترويج والتحرك لتحسين مفردات الحصة التموينية وتوزيعها بشكل سريع وتقديم المساعدات المالية الى الفئات والشرائح الاجتماعية المتضررة تعويضا لوقف قوت يومهم المعاشي وغير ذلك.

• في ضوء التهديدات الخطيرة للبشرية التي يسببها فيروس كورونا المستجد ، لا يمكن للمجتمع الدولي أن ينتصر إلا من خلال الالتزام برؤية المجتمع لمصير البشرية المشترك والعمل معًا.لذا ينبغي ان تكون المنظمات و المؤسسات الدولية ( من بينها المالية والصحية والتجارية) منابر تعاونية مهمة وليست أدوات سياسية تخضع لإرادة بعض الدول. وهذا لا يتوافق مع جميع تصرفات الولايات المتحدة وغيرها التي تعارض ضخ السيولة من صندوق النقد الدولي، وإصدار حقوق سحب خاصة جديدة بسبب رغبتهم في عدم تلقي الصين وإيران تمويلًا جديدًا.

• لقد أثبتت التجربة والحياة أن انتعاش الاقتصاد العالمي وعملية توازن الطاقة لا يتأثر فقط بالمرض، لكنه يتأثر أيضًا بالسياسة المناهضة للعولمة ومحاولات التشويه وتعزيز العقوبات الأحادية. وهذا يتطلب من المجتمع الدولي معالجة القضايا الملحة، بما في ذلك الالتزام بتعددية الأطراف من خلال تحسين التعاون ودعم منظمة الصحة العالمية وغير ذلك.

• بما أن الاقتصاد العالمي يعاني من جائحة كورونا المستجد، تواصل الصين المشاركة بنشاط في التقسيم الدولي للعمل والعمل مع الشركاء العالميين للحفاظ على استقرار سلسلة الإنتاج والإمداد العالمية، مما يساهم مساهمة مهمة في الاستقرار الاقتصادي العالمي والتنمية العالمية.

• بومبيو وزير الخارجية الأمريكي : أحد أسوأ وزراء الخارجية في التاريخ الأمريكي ، ان لم يكن الاسوء حسب صحيفة واشنطن بوست. تتجسد في سلوكه عقلية الحرب الباردة من أجل إثارة المواجهة، وتجاهل الحقائق وتحويل انتباه الجمهور ، في محاولة لتجنب المسؤولية وإلقاء اللوم على الآخرين. كما ان الجو السياسي الحالي الذي شكله ترامب تجاه الصين، وأفعال إدارته على وجه الخصوص، يقود الولايات المتحدة إلى عصر يقوم فيه شبح المكارثية بالانبعاث.

• العنصرية والاحتجاجات تتوسع : اواخر مايو التمردات والاحتجاجات تتوسع في الولايات المتحدة لتشمل مدنا أخرى.. احتجاجًا على مقتل الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد في مينيابوليس بولاية مينيسوتا، وتواصلا مع هذا السياق يشير الحزب الشيوعي الامريكي إن تمرد مينيابوليس ليس خطأ المتظاهرين ولكن نظام العنصرية والعنف المؤسسي الذي يسمح بحدوث مثل هذه الفظائع في المقام الأول... تحدث جرائم القتل العنصرية هذه مراراً وتكراراً …….. ويؤكد: لن ينتهي استخدام ترامب للعنصرية كأداة... مركزية إلا بهزيمته في نوفمبر. لكن البلاد لا تستطيع الانتظار لمعالجة وباء العنف العنصري. يجب على الكونغرس والمجالس التشريعية للولاية ومجالس المدن وقادة العمل ورجال الدين وممثلي المنظمات المجتمعية.....في جميع أنحاء البلاد معالجة الأزمة.

**************

ص7

اليسار الجديد والماركسية المعاصرة

ماجد لفته العبيدي

البحث في موضوعة اليسار الجديد وعلاقته في الماركسية، يتطلب في البداية البحث عن جذور أزمة حركة اليسار بمختلف فصائله وكذلك أزمة الماركسية، وما تركه انهيار الاشتراكية الفعلية من آثار عميقة، جعلت من المراجعة والشفافية والتجديد، السبيل الأنجع لتجاوز الأزمة وآثارها.

العلاقة بين الديمقراطية والاشتراكية

تطرح اليوم قضية هامة على حركة اليسار الجديد تتعلق بالعلاقة بين الديمقراطية والاشتراكية، وأمكانية التحول الديمقراطي السلمي الى الاشتراكية في ظل العولمة الامبريالية الوحشية. تلك الأسئلة الحارقة التي تواجه الحركة الشيوعية والعمالية العالمية وقوى اليسار بشكل عام تتطلب من الباحثين والمهتمين البحث في بطون الكتب الماركسية الكلاسيكية واعادة قراءة التراث والتجارب الاشتراكية والديمقراطية وتجارب اليسار بمختلف فصائله لتبيان العلاقة الجدلية بين الديمقراطية والاشتراكية، ومن خلال ذلك يمكن الاجابة على قضية هامة شغلت اليسار من منذ أكثر من قرن: هل الاشتراكية هدف الأحزاب الشيوعية والعمالية وقوى اليسار النهائي في الوقت الراهن ؟ وما مدى امكانية تحقيقه ذلك في ظل العولمة الامبريالية الوحشية؟

لقد عالج ماركس ورفيقه انجلس قضية الديمقراطية والاشتراكية في العديد من كتاباتهما، كخطوط عامة في إطار مناقشاتهما للأحداث والظواهر الاجتماعية في القرن التاسع عشر، وما رافقها من معارك طبقية أجتماعية، وانتفاضات سلمية ومسلحة وثورات برجوازية أحدثت ثوره صناعية غيرت مجرى تاريخ الانسانية.

كتب ماركس وانجلس البيان الشيوعي في عام 1848 بتكليف من عصبة الشيوعيين ليكون برنامجا لها، وعبر ماركس وانجلس من خلاله وبشكل مختصر عن جوهر تصوراتهما حول طبيعة التطور الاجتماعي وطبيعة الصراع الطبقي القائم في المجتمع الرأسمالي، والذي تم تلخيصه في العبارة التالية "أن تاريخ المجتمعات التي قامت حتى الآن، كان تاريخ النضال بين الطبقات".(1)

وحاول ماركس توضيح عملية الصراع الطبقي التناحري في المراحل التاريخية المختلفة بين الطبقات الرئيسية المتصارعة، فكتب في البيان الشيوعي "فالحر والعبد، والنبيل والعامي، ومالك الارض والغني، والمعلم والصانع، المضطهِد والمضطهَد كانوا في تناحر دائم فيما بينهم، كانوا يخوضون نضالا مستمرا، تارة خفيا، وطورا ظاهرا، نضالا كان ينتهي دائما اما بإعادة بناء الصرح الاجتماعي كله بالسبيل الثوري، وأما بهلاك الطبقات المناضلة معا".(2)

وحاول ماركس وانجلس التأكيد عبر البيان الشيوعي على ديمومة الصراع الطبقي الاجتماعي واستمراريته وتمظهره بأشكال مختلفة، فجاء في البيان "أما المجتمع البرجوازي الحديث الذي نشأ من باطن المجتمع الاقطاعي الهالك فانه لم يقض على التناحرات الطبقية، بل أقام طبقات جديدة، وظروفا جديدة للاضطهاد، أشكالا جديدة للنضال محل القديمة".(3)

وأشار ماركس في كتابه (النضال الطبقي في فرنسا) الى أهمية الاقتراع العام والديمقراطية التمثيلية، وعرض فيه تصوراته حول طبيعة الاصطفاف الطبقي في المجتمع البرجوازي وطرق الانتقال الى الاشتراكية، فكتب يقول "لقد تتبعنا خطوة فخطوة كيف أخد الفلاحون وصغار البرجوازيين، والطبقات المتوسطة في المجتمع على العموم ، يقفون الى جانب البروليتاريا .....، الاستياء من ديكتاتورية البرجوازية، الحاجة الى تحويل المجتمع، الحفاظ على المؤسسات الجمهورية -  الديمقراطية بوصفها أداة هذا التحول، التلاحم حول البروليتاريا بوصفها القوة الثورية الحاسمة".(4)

أما تصورات ماركس حول الاشتراكية فقد ميزها عن التصورات الاخرى بالقول "هذه الاشتراكية انما هي إعلان الثورة المستمرة، الديكتاتورية الطبقية للبروليتاريا، بوصفها درجة ضرورية للانتقال الى القضاء على الفوارق الطبقية بوجه عام، الى القضاء على جميع العلاقات الاجتماعية المطابقة لعلاقات الانتاج هذه، الى اجراء انقلاب في جميع الافكار النابعة من هذه العلاقات الاجتماعية".(5)

لقد حاول ماركس وانجلس، ومن بعدهما لينين والعديد من قادة ومفكري الحركة الشيوعية والعمالية وحركة اليسار بشكل عام، التأكيد على أن الكفاح الطبقي له أشكال وطرق متعددة مرهونة بطبيعة تطور المجتمعات الزمانية والمكانية، وان الماركسية فلسفة حية تعتمد الدراسة العلمية للظواهر والأحداث والقضايا الاجتماعية والطبيعية وفق النهج المادي الديالكتيكي، وان البيان الشيوعي وكتابات ماركس وانجلس ولينين وغيرهمم من مفكري الماركسية، قد كتبت في ظروف زمكانية محددة ولكنها تشكل جزءا من تاريخ الحركة الثورية العالمية، ومازال (البيان الشيوعي) يحتفظ بمصداقية وصحة القضية الجوهرية التي تمحور حولها، الا وهي ان تاريخ المجتمعات الانسانية هو تاريخ الصراع الطبقي الاجتماعي وان تغير أسلوب الانتاج مرهون بحل التناحر الاجتماعي الطبقي بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج .

اليسار والعولمة

يواجه اليسار اليوم في ظل العولمة العديد من القضايا التي تطلب النقاش الجدي حول مستقبله وتجديد أدواته وخطابه ووسائله النضالية بما يتلاءم وواقع العولمة الامبريالية الوحشية!

قبل تناول موقف اليسار من العولمة، سنتناول ماهية العولمة وآثارها. يقول الكاتب عبد الحي يحيى زلوم في مؤلفه (نذير العولمة) ان "العولمة ، كرؤية أقتصادية سبقت مثل تلك الاختراعات التكنولوجية التي حملها الينا عصر المعلومات، ولكن تلك الاختراعات التكنولوجية كانت العربة التي حملت تلك الرؤيا لتنطلق بها بسرعة فاقت التوقعات".(6)

ولم تتميز العولمة عن سابقاتها من مراحل تطور الرأسمالية في جوانب الدورة الاقتصادية حيث لا زالت الأزمة الدورية للرأسمالية سببها فائض الانتاج والعلاقة بين العرض والطلب، ولازال تمرد وسائل الانتاج على تخلف علاقات الانتاج هو الواعز لتطويرها، ولازال التناقض بين القوى المنتجة وعلاقات الانتاج هو القانون الحاكم للعلاقات الرأسمالية.

لكن في ظل العولمة تجلت سيادة الليبرالية الجديدة واقتصاد السوق الحر، حيث سرعة نمو قوى الانتاج وتسارع تغيرها المتواصل، والتباين الصارخ في توزيع الثروات المادية والاجتماعية، في ظل مركزة رأس المال واتساع الفوارق الطبقية الاجتماعية، والافقار المتزايد للجنوب مما ساهم في اتساع الفجوة بين الشمال الغني والجنوب الفقير، وتراجع دور الدولة في خلق التوازن القلق بين العمل ورأس المال عبر الضرائب ورأسمالية الدولة، وتبني برامج التنمية المستدامة، لصالح سيطرة ادارات الشركات العابرة للقارات ومتعددة الجنسيات على الحكومات والدول وادارتها بواسطة ممثليها السياسيين .

كما ساهمت العولمة في فتح وتخطي حدود الدولة الوطنية، والهجوم على دورها في تبني السياسية المالية والنقدية الوطنية، والغاء الحدود والقيود الكمركية لصالح اتفاقية التجارة الدولية والسماح للانتقال السلس لحركة رأس المال دون قيود. يقول الباحث فالح عبد الجبار واصفا حال الدولة القومية في ظل العولمة في كتابه (ما بعد ماركس) إنه "مثلما أن الدولة القومية حطمت الطوائف والجماعات المغلقة ... كذلك فان العولمة تحطم عزلة الدولة القومية بفعل ثورة المعلومات والاتصالات".(7)

إن واقع العولمة الامبريالية الوحشية يضع قوى اليسار أمام خيارات صعبة تتطلب في البدء العودة الى ترتيب أوراقهه الفكرية، وفي مقدمتها أن الصراع الفكري بين العمل ورأس المال لم يعد في اطار الدولة القومية (الوطنية)، بل اتخذ طابعا عالميا، بين القوى التقدمية المناضلة من أجل ايجاد توازن بين القوى المنتجة وعلاقات الانتاج، والقوى الرجعية المتمثلة في الليبرالية الجديدة الداعية الى سياسة اقتصاد السوق الحر البربرية، التي تكرس الاضطهاد والاستغلال والاستلاب، التي جعلت من أقلية تملك 90% من الثروات المادية .

وقد تناول ماركس في قراءته للتاريخ الصراع الطبقي وتطور الرأسمالية المستقبلي في ظل الثورة الصناعية، فكتب يقول "البرجوازية في استثمارها السوق العالمية تطبع الانتاج والاستهلاك في جميع البلدان، بطابع كسمبولوتي (لا وطني).. لا قومي ..." أي أن الانتاج الصناعي في مرحلة التنافس الرأسمالي يتطور بتخطي الحدود القومية لكل بلد ويصبح عالميا في كل جوانبه، حركة انتقال رأس المال، حركة البضائع، الموارد الأولية، الانتاج والتوزيع والاستهلاك. ويصبح الاضطهاد والاستغلال مركبا وبلا حدود، ويأخذ طابعا معولما وحشيا، وتصبح السطوة فيه لطغمة رأس المال المالي المتحكمة بجميع الأسواق العالمية عبر الشركات متعددة الجنسية والاحتكارات العابرة للقارات.

وهناك أمثلة عديدة لتأثير العولمة على الاقتصادات الوطنية والاقليمية والعالمية، مثل أزمة سوق الأوراق المالية الاسيوية (النمور الورقية) وأزمة سوق المناخ في الخليج العربي والقضية الراهنة للانخفاض المدوي للأسعار النفط العالمي. وعملت الطغمة المالية العالمية عبر أدواتها على فرض سياسة اقتصاد السوق الحر من خلال القروض المجحفة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية المشروطة ببرامج التكيف الهيكلي وتسريع الخصخصة وانهاء دور رأسمالية الدولة الناظم لعملية التوازن في الاقتصادات الوطنية والقومية، وتعطيل دور الدولة الوطنية وجعلها جهازا تنفيذيا يراعي مصالح الشركات الاحتكارية المتعددة الجنسية والعابرة للقارات .

يطرح الباحث الاقتصادي المصري سمير أمين فكرة بعث أممية جديدة لمواجهة الرأسمال المعولم. وقد كتب يقول "ثمة اذن أرضية موضوعية تتيح أعادة بناء (أممية الشعوب) في مواجهة كوكبة الرأسمال. لئن استحالت ادارة العالم بصفته (سوقا عالمية)، ولئن أستحال استبعاد العامل السياسي والايديولوجي، والإكتفاء بالخضوع لتلك القوانين الاقتصادية الحتمية المزعومة، فان واقع العولمة لا يمكن أيضا أن ينتهى، فلا يمكن تسيير التاريخ الى الخلف، وبالتالي فأن فكرة العودة الى النماذج التي قام على أساسها أزدهار مرحلة مابعد الحرب تمثل هي الأخرى بديلا وهميا".(8)

هل يمكن لليسار الجديد مواجهة هذا الهجوم الهائل للشركات الاحتكارية المتعددة الجنسية والعابرة للقارات، في ظل الثورة المعلوماتية والتطور السيبراني الهائل، وهو يحارب بوسائل وطرق بالية وقديمة وبنية تنظيمية شائخه وفي ظل أمية انترنيتية لقياداته وكوادره!؟

لابد لليسار من تجديد نظريته بما يتلاءم والتطور العلمي الهائل، من خلال الربط بين النظرية والعلم، والاستفادة من المدارس الفكرية النقدية الجديدة، مدرسة فرانكفورت، ومدرسة شيكاغو، وتجارب اليسار في أمريكا اللاتينية وتجارب الاشتراكية الديمقراطية في أوربا الغربية (دولة الرفاه الاجتماعي) أضافة الى تجارب الحركة الثورية العالمية.

وهذا يستدعي دراسة التشكيلة الرأسمالية في ظل العولمة الامبريالية، واعادة النظر في الفهم الميكانيكي للمادية التاريخية الذي أوجدته الستالينية والاستفادة من تطورات علم الاجتماع، وتطوير المادية الديالكتية على ضوء التطورات الكبيرة التي أحدثتها الثورة العلمية التكنولوجية، المتمثلة في الأتمتة والسيبرانية. يقول الباحث فالح عبد الجبار بهذا الصدد "ان مهمة نقد الرأسمالية، وتحليل أشكالها المتطورة المتحولة بأستمرار، والبحث عن سبل تجاوزها، مهمة راهنة، وهي أساس أستمرار الماركسية ما بعد ماركس".(9)

وتمس الحاجة أيضا الى دراسة العولمة كظاهرة كونية من مختلف جوانبها، السياسية والاقتصادية والفكرية والبيئية، ودراسة دور الطبقات الاجتماعية، وطبيعة الصراع الطبقي الاجتماعي، وطبيعة الدولة القومية والوطنية في ظل هيمنة رأس المال المعولم المتعدد الجنسيات والعابر للقارات.

ويتطلب الأمر أيضا تطوير البحوث النظرية حول امكانية الانتقال السلمي الديمقراطي الى الاشتراكية في ظل العولمة، وما هي الأشكال التي يتخذها، على سبيل المثال لا الحصر هل هو انتقال منفرد للدول ام انتقال جماعي على شكل اتحادات أقليمية .... الخ

كل الذي أسلفناه يحتاج من اليسار الى تجديد وسائله وطرقه وأداواته النضالية واشكال ووسائل كفاحه وبنيته وهيكليته التنظيمية، واحترام الرأي الآخر ورأي الأقلية الفكرية وتطوير مفهوم اليسار بحد ذاته ليشمل كل القوى المعادية للعولمة الامبريالية الوحشية، من أحزاب وقوى وتيارات ونقابات ومنظمات مجتمع مدني ومنظمات مهنية ديمقراطية، تجمعها العدالة الاجتماعية والحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي.

________________________________

الهوامش:

1. ماركس، انجلس - المجلد 2 - البيان الشيوعي ص66 - دار التقدم موسكو

2. المصدر السابق نفسه – ص67

3. المصدر السابق نفسه - ص67

4. ماركس، انجلس - المجلد 3 - النضال الطبقي في فرنسا - ص166- دار التقدم موسكو

5. المصدر السابق نفسه - ص169

6. نذر العولمة -عبد الحي يحى زلوم - ص65

7. ما بعد ماركس - فالح عبد الجبار - ص118

8. في مواجهة أزمة عصرنا - سمير أمين – ص99

9. ما بعد ماركس- فالح عبد الجبار - ص60

************

لا مساواة في كورونا

خمس فئات اجتماعية أكثر تضرراً من المرضط

متابعة "طريق الشعب"*

لم يترك فيروس كورونا المستجد بلدا إلا وانتشر فيه، خلال العام الجاري، فأصيب أشخاص من مختلف الأوساط، لكن بيانات حديثة، كشفت أن بعض الفئات الاجتماعية كانت الأكثر تضررا من غيرها، بسبب الظروف المادية والمعيشية.

وبحسب "سكاي نيوز"، فإن الأوبئة التي كانت تجتاح البشرية قبل قرون، دأبت على إيقاع ضحاياها بين الأغنياء والفقراء، على حد سواء، لكن الوضع مختلف في حالة "كوفيد 19" رغم إصابة عدد من المشاهير والساسة، وبالتالي، فإن الوباء لم يعد "يحقق المساواة" بين البشر كما يشاع.

وتضم الفئات الخمس الأكثر تضررا بالفيروس كلا من الأشخاص الذين يعيشون في مناطق تعاني الحرمان، إلى جانب ذوي الأجور المنخفضة أو المهن البسيطة، فضلا عن المسنين والمرضى الذين يعانون اضطرابات مزمنة، والأشخاص الذين ينتمون إلى أقليات إثنية وعرقية.

ويزداد معدل فتك الفيروس كلما تزايد الفقر في وسط من الأوساط الاجتماعية، ففي إنجلترا مثلا، تكشف الأرقام أن نسبة الوفيات بسبب المرض وسط الأشخاص الأكثر حرمانا يرتفع بنسبة 118 مقارنة بالأشخاص الأقل حرمانا.

ويقول الباحث في شؤون الصحة، دافيد فينش، إن هذه الأرقام لا تحمل مفاجأة كبرى، موضحا أن من يعيشون في مناطق أكثر حرمانا يتعرضون بدرجة أكبر للإصابة بفيروس كورونا، نظرا إلى ظروفهم.

ويحدد مكتب الإحصاءات البريطاني، الفئات الأكثر حرمانا، استنادا إلى معايير من قبيل أمد الحياة والبطالة وانتشار الجريمة في بعض المناطق.

وفي المنحى نفسه، أوردت الأرقام أن الأشخاص الذين يعملون في مهن بسيطة سجلوا أعلى معدلات الوفاة من جراء كورونا، بخلاف النسبة المحدودة وسط ذوي الوظائف الكبرى.

وفي بريطانيا، مثلا، كان سائقو الحافلات وسيارات الأجرة والعاملون في مجال الرعاية وحراس الأمن من الأكثر تأثرا بفيروس كورونا المستجد.

أما على مستوى الفئات العمرية، فكان كبار السن الأكثر تضررا، وهو ما جعل كثيرين ينتقدون الحكومات التي "قصرت" في فرض إجراءات وقائية كافية، وهذا الأمر ينطبق أيضا على من يعانون الأمراض المزمنة.

وأوردت الإحصاءات أن المنتمين إلى أقليات مثل ذوي الأصول الإفريقية أو الآسيوية في بريطانيا، سجلوا نسبة أعلى من الوفيات مقارنة بالأشخاص البيض.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*عن: "سكاي نيوز" 8 حزيران 2020

**********

لبنان في غرفة الطائفية أم في كنف الثورة ؟

نصري الصايغ*

ما الذي انتهى؟ أين لبنان الآن؟ إلى أين هو ماض؟ هل الهاوية أمامه؟ ألها قعر ما؟ أما من سبيل للخلاص؟

وأسئلة سيزيفية أخرى عن مجهول حالك، تشير إلى أن لبنان الفائت انتهى، والنهاية لا تفضي إلى تشكيل "لبنان" جديد، في زمن قريب أبداً. خلاصه لم يلح في الأفق بعد.

موازين القوى الطائفية متحكّمة بالقرار ومفاصل الدولة، وهي ليست مستعدة للتنازل أو الاعتزال. لديها قوة استراتيجية مستفحلة. الطائفية أسوارها هذه الطغمة. ولا يبدو أن هذا السلاح سينكفئ. هكذا كان لبنان دائماً. وهكذا هو الآن، حتى بعد 17 تشرين. للتذكير فقط، هناك قاعدة ذهبية في السياسة اللبنانية، وهي أن الطائفية هي المشكلة، وهي "الحل" كذلك. تاريخ لبنان المأزوم، وليد ثنائية المشكلة والحل. دليلنا على ذلك أن الطائفية استحكمت بمفاصل الحرب الأهلية، ولمّا حضر زمن الحل، أوكل إلى هذه الطائفية، أن تتوزّع السلطة وتقدم الحل، وتقضي على الطائف ودستوره. والدليل الآخر، راهن جداً. هذه الطوائفيات الاستبدادية والمتهتكة واللصوصية، هي التي دفعت بلبنان، إلى هذه الهاوية، البلا قعر، وهي الآن ترفض التنحي قليلاً، ليصار إلى معالجة حقيقية وصعبة ومكلفة من دونها. الطبقة الاستبدادية التي اجترحت المآسي اللبنانية كلها، هي التي تتصدّر مشهد "الحلول" المستحيلة، وتتصرّف، بصفاقة وغش وعهر. وكأن شيئاً لم يكن، وكأن لبنان ليس مفلساً ومديناً وشعبه على جوع أو على حافته، وكأن مصيره مرتهن لمأساة سوف تدوم لسنوات شنيعة. دولة منهوبة، وناهبوها يسوسونها. كأن 17 تشرين تاريخ مضى وكابوس عبر.

في وقائع الأيام الفائتة، براهين على صلف الطائفية ومباهاتها.

لقد فازت "دولة سلعاتا"، بالحجة الطائفية. ما اقترحت عليه بعض حناجر الحكومة في جلستها، بغياب الرئيس عون، عادت عنه بعد تدخل قوي، بحجة طائفية بغطاء الخطة الكهربائية. الحجة المضمرة، هي في أنه لا يجوز حرمان المنطقة المارونية - العونية، من محطة كهرباء، فيما تنعّم السنة في الشمال بدير عمار، والشيعة في الجنوب، بمحطة الزهراني. العدل، إما أن يكون طائفياً أو لا يكون. فالج لا تعالج.

وعلى النهج ذاته، اختلف نواب الطوائف المتحدة، على قانون عفو، لم يأخذ بعين الاعتبار المحاصصة الطائفية. فقانون العفو انهار بعد جدال صاخب. الموارنة عموماً، مع إعادة وإعفاء "العملاء - المعدون"، مقابل العفو عن تجار الحشيشة ومرتكبي التهريب، الذي تؤيده الطائفية الشيعية. وللسنة حصة. لأن معظم هؤلاء في السجن، بسبب ارتكابات طائفية... إنه ليومُ عار ذلك اليوم، اليوم، ألا ينظر إلى العفو عن السجناء، بميزان العدالة، وليس ميزان الكسب. لقد اعتاد لبنان الطائفي أن يعفو عن عملاء، كبار، عن قادة عملاء، عمن أمن للعدو احتلال نصف لبنان في العام 1982... الطائفية تغفر لقاداتها وعن قاداتها. عفت عمن ارتكب المجازر في الحرب اللبنانية. وبوأتهم السلطة. ولا مرتكب من عدد من المجازر، قيل فيه كلام يدينه أو قرار يستحقه. زعماء الارتكاب من الميليشيات الطائفية استحصلوا على عفو. لقد عفوا عن أنفسهم. تم عفوا عن سمير جعجع، بسهولة طائفية، فيما تنكّروا لحبيب الشرتوني ونبيل العلم، كما يتنكّرون لجورج ابراهيم عبدالله.

هذا هو لبنانكم في عدالة العار

المضحك المبكي، هو في سلوك الطوائفيات في تقديم الاعانات لمن جوّعوهم وشرّدوهم، (هم لا غيرهم) ولوّثوهم بالتبعية. لقد استنفرت الزعامات الطائفية قواها، من أجل توزيع علب الكرتون المذلة لفقراء الطائفة. ولقد التزمت كل طائفة "بعدالة" التوزيع، فكان هناك، كراتين مسيحية وأخرى شيعية وأخرى درزية وأخرى استتباع من لا يملك القدرة على تحمّل الجوع والعوز والحرمان. اسمحوا لنا أن نقول كلمة بليغة جداً: "تفوه". إنهم يتاجرون بالفقراء، كما يتاجرون بالمخدرات والذمم.

بالفعل. كأن شيئاً لم يكن. كأنه بلد معافى وطبيعي وليس مصاباً بنكبة الإفلاس والدخول إلى نادي الدول الفاشلة. زعماء ممّا تصيبهم مآلات الديون والمليارات المنهوبة وانعدام السيولة، وذوبان ودائع الكادحين وتهريب ودائع النافذين من أهل السياسة كلهم واصحاب المصارف كلهم ومن لفّ لفّهم. بالفعل، كأن شيئاً من هذا لم يحصل. أو كأن المعامل شغالة، والكهرباء 24 على 24. والعطالة عن العمل ليست مرتفعة الخ... ومع ذلك يتدخلون بقرارات مجلس وزراء، يشكل معظمه واجهة بَلقاء لزعامات الطوائف، فيملون إرادتهم على قرارات لها علاقة بصندوق النقد الدولي، وعلى تعيينات يتم تجميدها لأنها تخص هذه الطائفة لا تلك، فتثور ثائرة الأورثوذكس فتلتم حول مطرانها، من أجل إبقاء محافظ ثبت أنه غير "مستقيم الرأي واليد". كما تتدّخل في ملف تعيينات مجلس القضاء الأعلى.

تبّاً عن جد. ليس في العالم كله، وقاحة تبرّر لهؤلاء الذين يدين لهم اتباعهم، بالطاعة على العمياني.

لم يعد مجدياً جلد هذه الطبقة بموبقاتها. إن قيل فيهم شيء من هذا القبيل، اعتبروه مدحاً. لقد اسمعتهم الانتفاضة من الأقوال، ما يجعل المعني عارياً من أي فضيلة. ومع ذلك، يقولون: "الدني عم تشتي".

السؤال، بعد انسحاب الكورونا الجزئي، هو حول موعد الثورة المستعادة. الثورة الأولى، اسقطت الحكومة. خانت القيادات الطائفيةٍ. نزلت بقواها البلطجية إلى الساحات السلمية. لم يخَفْ أحد من الثوار. ظلّوا في الساحات حتى تأليف الحكومة المرآة، للطبقة السياسية. الكلام الجميل لا يطمئن ولا يقنع أحداً. ما تزال الأمور من سيء إلى أسوأ. الفاسدون كلهم بيننا. من كان "بلا ظهر"، تم إعلامه بضرورة الهرب. تمّ تهريب مجرمي المال والمؤسسات المالية. تمّ الإفراج عن مرتكبين من الدرجة الرابعة. لا مساس بمجرمي الدرجات العليا. فقط لأنهم الحاكمون والمتحكّمون.

يظهر أن الثورة المقبلة بحاجة إلى أهداف واقعية وواضحة وممكنة، وتؤمّن التفافاً جماهيرياً حولها. لسنا في وارد اعطاء النصح. الثورة تنصحنا، عندما نتقدّم باتجاه تغيير المعادلة. هؤلاء الاقوياء المتحكّمون، هم "حكماء أرذال جداً." انهم يجيدون الكرّ والفرّ والعنف.

الثورة، إن جاءت هذه المرة، يلزم أن تحقّق أهدافا محدّدة. ولا يمكن تحقيق أي مطلب، إلا إذا تغيّرت موازين القوى. ملزم أن يحصل ذلك، بوحدة الصفوف ووضوح الأهداف وواقعيتها. وانتقاء الوسائل غير المجانية. الشتائم لا تنفع. القبضات وما يشتق منها أفضل بكثير... فإلى غدٍ قريب، كما نتمنى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*"النداء" 5 حزيران 2020

*************

ص8

فضاء شعبي...

المرأة قطب الشعر الآخر

ايمان مجيد الخيون

النص الشعري الشعبي موقف اجتماعي وانساني بتعابير منظومة بلهجة عامية.. ومفردات يومية..تحقق للذات المنتجة(الشاعرة) حضورها وتسييدها مجتمعيا..كونها تعبر عن الوجدان الذاتي والذاتي الجمعي قيميا وسايكولوجيا.. وقد برزت اسماء  شعرية كان لها حضورها وأثرها الابداعي فتجاوزت محليتها مخترقة الآفاق فحققت انسانيتها ووجودها ابتداء من الحاج زاير الدويج وابو معيشي وفدعة الشاعرة..مرورا بشعراء الحداثة مظفر النواب وعريان السيد خلف وجمعة الحلفي وطارق ياسين وناظم السماوي وعلي الشباني... وانتهاء بشعرية المرأة بعد ان اصبح الشعر مصدرا من مصادر المعرفة الانسانية نتيجة الانفتاح الحضاري والثقافي..فكان صوت الشاعرة لميعة عباس عمارة واحلام الزيدي وايمان مجيد الخيون التي سجلت لحظاتها المؤنسنة للطبيعة ومكوناتها ..

عليك الروح تسألني ولا بت

واظن ما بقه بدلالي ولا بت

انهجم حيطانها روحي..ولا بت البقه بجفاك اليه.

فالنص بمجمل دلالاته يعكس الحالة النفسية والشعورية بعمق دلالي يتداخل والسياق الجمعي بقدرته التعبيرية المختزلة لتراكيبها الجملية المترجمة لمشاعر واحاسيس المنتجة(الشاعرة) وانفعالاتها ببناء درامي وحوار منولوجي ذاتي.. اضافة الى انها تنتقي مفرداتها اليومية من الواقع الاجتماعي فتمنح متلقيها متعة الشعر ولذته من جهة ومنفعته الجمالية

257

المتسائلة والمحركة للذاكرة من جهة اخرى.. فضلا عن اعتمادها التشبيه الحسي الكاشف عن امتلاكها نظرة مجتمعية والتوحد معها عبر مشاهد شعرية مكتظة بالافكار المتشكلة فنيا بصياغة مضامين تقتضي العقلانية التي تفضي الى انسانية هذه المضامين وتكشف عن وعي شعري...

حزن يامثكل الاحزان من تلتم

حزن يشكي الحزن ودموع ما ترحم

او كلب مخنوك بالعبرات..وبونه الجثير محزم تحزم

يغم راي الوكت حملني عجله هموم

هم يتجه فوك الهم

حزن روحي وحسرتي او جوية الدمعات

عالخد من يطيحن دم

يا وني وحسرتي او ياكوات الروح..صعبة وعيب تتثلم

  فالنص يكشف عن تجربة واقعية(واقعية الفقد) بمخزونها الشعري المكتظ بالصور المجازية المتأتية من الواقع المتشظي برؤية واعية.. فتكشف عن التفاتة الذات المنتجة للتعبير عن ازمة نفسية مقترنة بواقع مأزوم..فضلا عن التصدي للقلق الذي يدفع لخلق تراكيب عقلانية في لحظة من الزمن وتقديم  تجربة تنطلق من الاطار الجزئي وتبلغ غايتها بنموها الشعري السردي ومعانقة الذات الآخر واستفزاز ذهنينه للكشف عما خلف الصور التي تسهم في بنائها رموز تكشف عن عمق انفعال المنتجة(الشاعرة)..كون الرمز يستنطق الظواهر وينال منها...

وبذلك قدمت الشاعرة نصوصا تتنفس نبض الحياة بموجوداتها..مع مواكبة الواقع الانساني بلغة متكئة على المشاهد المشبعة بالدلالة الموحية باجوائها المحركة للحواس الشعورية..

 

علوان السلمان

***********

زفزفات الفانتازيا وألوان زخارفها

في اشعار مظفر النواب

جاسم المطير

سؤال اول من نوع خاص: هل كان مظفر النواب قد ادخل مبادئ (التكنوقراطيا) الى القصيدة الشعرية، حين عَنونَ قصيدته الشعبية الأولى، أحسن عنوان تكنوقراطي: للريل وحمد..؟

هل نالَ رضا الشعراء الشعبيين، بعد الريل وحمد، ام انه أوجد لهم سمات جوهرية للثورة الشعرية، التكنوقراطية، الشعبية، تماماً، مثل خاصية سلالم التكنوقراطيا في بناء المصانع الكبرى لخلق السفن الفضائية وجعل المهندس في منظمة (ناسا) الامريكية خبيراً صناعياً.

تُرى هل كانت قصيدة (الريل وحمد) منبهاً بمستوى الصدمة الكهربائية للشعراء الشعبيين، بما حملته هليكوبتراتها من مدافع إطلاق عملاقة ورائحة بارود من نوع نابالم، شعري، شعبي، تضمّنَ استجابة التكيف مع واقعيةِ قصةِ عشقٍ، سيكولوجيةٍ، متفجرةٍ بصورٍ مثيرةٍ ذات قدرةٍ استرجاعية..! 

ربما احتاج الى سؤال آخر أقل قسوة، لكنه سؤال ضاغط، حتماً و هو: هل أجاب النقد الشعري على أسئلة تجريبية، متفتته، عديدة وكثيرة، عن التركيز الذهني النقدي، لمراقبة تطور القصيدة الشعبية، بعد مرحلة (الريل و حمد) بوصفها ثقافة تعكس تجارب طفولية – شبابية – وصولاً الى الهروب، الكهولي، من الواقع المضطرب الى الواقع الضاغط، أو إلى (عالم الخطر و الألم و بخس الالفة) بين عاشقين من عشاق العجز و الأذى في نموذج الريف العراقي .. أو الوصول الى واقعية ضعف الثقة الاجتماعية او التساند الإنساني..!

 ماذا حقق مظفر النواب بقصيدة (الريل وحمد) وبأشعارهِ الشعبية، كلها، إلى الذات الداخلية في الانسان العراقي.. من نجاح..؟   هل أوجد ملاذاً صادقاً بتجميل عالم الحب، بتمثيلٍ شعريٍ، رمزيٍ، لتحويل ذات العشيق نحو العاشقة او تحويل نموذج الغيظ الشخصي الى محبة مشتركة من خلال تحقيق الذات..؟ هل اصبح الشاعر الشعبي خبيراً في تقديم المشورة الى الحزب المنتمي إليه أو إلى عشيرته..؟

نعم صار الاجماع الاجتماعي - الفني بعد ظهور ثريا (الريل و حمد) ، في سماء القصيدة الشعبية، علامة منتمية،  كي يمارس الشعراء التكنوقراط كفايتهم الفنية ، النافعة،  بعد تقوية التلقائية الشعرية بالاندفاع المرتجل ، في إيجاد التأثير التكنوقراطي على النظم الشعرية  تحت توجيه و ابداع رئاسة الأركان العليا في الشعر الشعبي،  حين دخل  مظفر النواب الى الملاك القيادي (قائداً عاماً) بفعالية نظم قصيدة شعبية أولى : الريل وحمد، متحررة من الحواجز التعبيرية القائمة في القصيدة الشعبية، جاعلاً من القصيدة الشعبية اللاحقة (جرح صويحب)  و(البراءة) و(مو حزن) و(روحي ولا تكَلها شبيج) و(حسن الشموس) و(كَالولي) وغيرها، باعتبارها  فيزيولوجيا شعرية متنوعة. 

حلّ الشاعر مظفر النواب بنزعةٍ فكريةٍ -ماركسيةٍ، مشكلة (التناظر الشعري) بعيون جميع اتباع (الريل وحمد) بأنه (تناظر وطني) حلّ محل (التناظر العشائري)، بمعنى أنهم ادخلوا مظفر النواب نفسه الى مواقف وثقافات أشد تعقيداً، لا سيما التناظر التعسفي بقصد تحريف الانتماء اليساري في شعر مظفر النواب، جميعه. هذا التحريف جعل شاعراً فلسطينياً يستأذن (الذكاء) من نفسه على نفسه، للطعن في الشعر النوّابي.  على صعيد الأمثلة كان الكثير من مثقفي عصر صدام حسين في العراق اعداء لنوطة القصيدة المظفرية، بالرغم من استقامتها الوطنية و من (نظرية الحب..) ، التي أظهرها صدام حسين ، نفسه،   لهذه القصيدة ، عند مقابلته مع الشاعر مظفر النواب بعد إطلاق سراحه من الموقف عام ١٩٦٩. 

برهنت قصائد مظفر النواب، جميعها، انه لم يستخدم (التكنوقراطيا الشعرية) بقصد نزع الحق الثوري من الثوار والمناضلين العراقيين. بل انه أوجد صلة من نوع ما بين الشعر والفلسفة الديمقراطية.  ظلّ (التطور التكنوقراطي) في القصيدة المظفرية بياناً من بيانات الثورة او شعاراً من شعاراتها. لو كان الوضع الصحي الطبيعي متوفراً   عند مظفر النواب بالوقت الحاضر فأنا على يقين ان تكون قصائده عن المتظاهرين السلميين، كلها، دعوة الى (الثورة بالقانون) اي الى ثورة سلمية اصلاحية. لكن المؤسف ان مرضه المتعارض مع قدرته على الكتابة الشعرية، جعله غير متمكن من احتواء انتفاضة أكتوبر ٢٠١٩ المستمرة في ساحة التحرير البغدادية وساحة ام البروم البصراوية وساحة الحبوبي بالناصرية وغيرها. لولا مرضه القاهر   فإن قصادئه ستكون منتجة لمزيدٍ من (التكنوقراطيا الثورية) في كل بيت من أبيات اشعاره، تنديداً بالمذابح الحكومية، الكثيرة، التي إحاطت   بمقتل ٧٠٠ مواطناً وجرح حوالي ٢٥ ألف مواطن عراقي. ربما يصير العراق كبيراً، بكبر قارةٍ من القارات او بكبر بلدٍ مثل إندونيسيا على الأقل، بعين مظفر النواب لان العراق كان كبيراً في شهداء انتفاضته التشرينية، او انها ستكون مغمورة برؤيا نوّابية، حيوية، عميقة، يجعل الوجود الثوري الشبابي، فيها، مقروءاً شعرياً في إيقاع المدن والارياف العراقية وربما الارياف العربية، بمعلمٍ جديدٍ من معالمِ الشعرِ الخصيبِ، المفرط بالثورية.

الكلمة، أية كلمة، هي غاية ونهج وحرية. هل كان مظفر النواب في سني شبابه على ذكاء واع حين صبّ غايته على تجديد سيرة الخلية الشعرية في جسد القصيدة الشعبية وكلماتها..؟ هل سعى اليها مظفر النواب ام انها كانت قصداً ليس مرتجى..؟  هل حمل (الرمزية) الى (الواقعية) لتصوير الأحداث الخارجة عن نطاق (الذات)، بأسلوب الفلسفة الثائرة على مساوئ الحياة ومنغصاتها وشرورها. هل أنجز الموقف الشعري بسبب الوراثة او البيئة او بدافعٍ من الاوصاف الخلقية و الاختيارية ..؟

اختصر الإجابة: اختار الشاعر مظفر النواب عقليته الشعرية من قدرة الاختيار المحدد بالالتزام في ادراك القيم الاجتماعية والانسانية المستمدة من النظام الانساني، العقلي، الاخلاقي، الاجتماعي. 

الكلمة الشعرية هي طاقة ودعوة الى النمو والاتساع. اما (الكلمة المضافة) في قصائد مظفر النواب فهي انتقال التاريخ وممكناته في التفاعل الإنساني. على الأقل انها تأصيل التاريخ الانساني وتعاليه. السؤال ما زال كبيراً: هل تولى مظفر النواب ظاهرية (الانقلاب) في الشعر الشعبي ام انه استخلص منطق (الثورة) بهذا النوع من الشعر، حين تنفس الحرية التجديدية، عندما بلغ القوة الشعرية وافعالها بقصيدة (الريل وحمد).  

هنا في هذه المقالة، ابتغي مسايرة (عالم الحرية) لإدراك المعايير العمومية واختيار النظرة الواقعية ببعدها الأكبر ودلالاتها الاوسع، في محاولة التعرف على حالة (التغير) في مقاصد شاعرية القصيدة المرتقية الى ذرى العقل والإرادة والشعر النابض في طبيعة العقل والغناء والتاريخ بقصيدة (مرينة بيكم حمد واحنة بغطار الليل).

يقول الكثير ممن كتبوا عن كافكا انه كاتب شعر منذ بداية وعيه بالمسألة الاجتماعية، بعمقٍ تامٍ، خاصة ما يتعلق بمسائل العمال والكادحين. لكن هذا لا يشير الى انه غير معني بالمسألة السياسية. كلاهما، مظفر و كافكا، نظرا نظرة مشتركة إلى ارتباط المسائل الاجتماعية بشقيقتها السياسية. لذلك انشغل مظفر النواب بنفس النظرة العامة التقريبية المندرسة في اعماق كافكا.

في نظري انه يمكن اغتصاب التاريخ من سمات القصة الشعرية حينما تعتمد طريقة تقييم مكانة مظفر النواب في الشعر الشعبي على الصلة العاطفية وعملية لم الشمل بين الشعر والتاريخ، ضمن تقييم موروث الأسطورة الرمزية العراقية، التي أبدأ فيها ان الشاعر مظفر النواب كان (قصة خاصة) و (تاريخ خاص). قصة النواب متميزة في فنون الشعر، كلها، ورؤيته الفانتازية لمنزلتها.

اما تاريخ مظفر النواب فهو مجابهته لاحداث فعلية فنتازية غير المنسجمة مع تطور الوطن العراقي.

 في البيت الشعري الواحد اصبحت قصيدة الريل وحمد كوناً شاملاً من الهموم الكبرى، (صيح بقحر يا ريل..  صيحة عشك). الحب، هنا، اصبح ثقّالة الحزن الدافعة الى صيحة عشق (صيحة عشك) موجهة الى (الريل) بانتظار استصلاح بيولوجيا العشق الضائع. غالباً ما تسكن أمور العشق، لا يحركها إلّا الشاعر. ليس كل شاعر، إلّا إذا كان بمستوى خيال مظفر النواب مندفعاً بمقاربات مشاعر إنسانية.

في الحديث عن (معنى الشعر) و(دوره) في المشاركة بالتعرّف على ممكنتين روحيتين. الاولى تتعلق بالطاقة العقلية، المادية، المتفاعلة بزمانٍ معينٍ ومكانٍ محدد.

الثانية تتعلق بالقدرة على كبت (فورة الجسد) او إرجاعها الى تأدية الإبداع الجسدي، الإنساني.

على الأرجح، وجدتُ نفسي سريعاً، مكتشفاً ان اختصاص مظفر النواب من هذا المستوى.

للضرورة اقول، اولاً: ان زفزفة الموكب تعني هَزيَزَه. اقول، ايضاً، ان مظفر النواب حين يقرأ قصيدة من قصائده فأنه يزفّ كلامه زفّاً شمولياً صادحاً، كما الطائر يزفزف بجناحيه، حين يدور بطيرانه.  النوّاب يجيد الزفزفة.. يحرّك يديه وينشد بصوتٍ قاصفٍ، كي يهزّ قاعة المستمعين هزّاً ظافراً. هزّني شعره وهزّني صوته وهزّتني تناظرات اقواله في قصائده. لم تتحير صداقتي معه، لأنها استرشدتْ بما استدل به كل واحد منا تجاه الآخر من أفكار، ربما قدم الاسترشاد من زحل، لكلينا. ما انقضتْ إلّا فترة قصيرة، حتى انصرفتُ بكل قواي إلى تأكيد ما يدعو اليه مظفر النواب في قصيدهِ من مُثلٍ عاليةِ المقام وعقائدَ نشترك في صلاحها الاجتماعي.  كانت أداته الشعرية تخوّله وتعاونه في نشر صوره الساحرة الجميلة عن مستقبل الانسانية، ولو في احلام العصر البعيد.

ـــــــــــــــــــــــــ

يتبع

**********

امـــســـامـحـيــنْ

 

عبدالكريم صالح العامري

امسامحين..

ياهو گال امسامحين

ونغفر ذنوب العَليْكُم

صَحْ كُبرنَه وصحْ نِسينَه

بَس بُقَن طَبْعات إديكم

امسامحين

اِتْعَثّرتْ بشفافي چِلْمَه..

وطَشَريَتْ احروفها

خاف گلْبي يگلّي لِمْها

وِبْحَنينك روْفها

فوتي روحي بزود

والدنيه امتحانْ

الخاسر اول دور

لا يدخل رِهان

دروس أخَذْنَه

وعَلَمِت روحي

إعلَه وَنْهه

كُبرت الاهات بيها

وآخ ياحسرة.. حِزِنها

سامَحِت ...لا ما اكولن

چلمة التِنْگال اَبَد ماگولها

لِسّه يوجعني حَچيكم

٠٠٠٠٠

امسامحين

تهيْد بَلْچَي وتِستِچن

إجروحي مِن يبطل نَزِفْها

اكليل ألبِّسْهَا وعَليكم

بيدي يَل مَيْتين أَزِفْها.

اكبار صارن .....

بيّه ويثيرن مواجع

كل جرح بيهن قصيده

شَكْتِب وشَمْسح شَراجِع ؟

بَــــسْ يگلبي .... بَعَد

لتسامِح لئيم

عاش وِتْربّه اعله جرحي

ومِنْ شِبع گللهم غشيم

بويه مِنْ إيْجر ضحكته

ويه الشِّماته اشطولها

ما اسامِحْكم وَعوْدَن

چِلمَةْ التِنگال اَبَدْ ماگولها

لسه يوجعني حچيكم

امريكا. سياتل

**********

صوت من السِما

 

فاروق كنا

 

في تاريخ  ٢٠١٩/١١/٥ خرجت في ساحة التحرير ببغداد تظاهرة صاخبة أبطالها من الصم والبكم ، هزت مشاعر الجماهير وتركت بصمة غير طبيعية ، كانت رسالة إلى الذين اختاروا الصمتْ او الأصطفاف مع حكومات الذل والتبعية والفساد .. تحية لهؤلاء الثوار لأن أصواتهم ستثمر وتدك عروش الفساد .. هؤلاء من يستحق التكريم .

 

أنسمـع صوتك وحق الأنبياء

من الإشارات الحزينة

من عيون أهل المسيرة

من كلوب الأوفياء !

أنسمع صوتك يا زميل

من صَرختك ..

فهمت كلشي ، يا حنين

من دَمعتك ..

عرفت كلشي ، يا نبيل

ـ أنتَ يل لابس الأصفر

ليش عّني يفرقوك!

ردت وطَـن مثلي أخضر

وانه بالثورة أخوك ،

شكد زلم بتشرين شارك

وآنه مثلك ما شفت

شلت رايـة وصحت أهلي

وأنت صوتك ينكطع

تريد مثلي وطَن ثاني

يا ربَع .. وين الربَع

ردت فزعة من العشيرة

تطلع وتبَطل الدمع

يلي ساكت عل العذاب

خلي صوتك ينسمع

خلي صوتك ينسمع

**********

 

خلكـ درويش

الى الصديق الراحل الشاعر الكبير عزيز السماوي

سامي عبد المنعم

 

اصابيعك .. اتوج اشموع بالظلمه قصايد

وقميصك .. ايصد چف الريح ويعاند

صهيل اچفوفك .. ايطرز هوى الليل

نهر عاش العمر كله { عزيز } وعالزمن شاهد

اسرارك غميجه .. وما اتعرف الخوف

هيبة جبل شامخ على مد الشوف

ضميرك يطرد الوحشه لهب وسيوف

نزل دمعك .. على اورود القميص احروف

انته الشوف ...

منو يگدر ايطفي ابعينك الشوف

خلگ درويش ...

ما مل السفر يلمض لهب واسرار

حزين .. وبالثلج وجيت وردة نار

مشعل يحصد الظلمه..

ايسير عالفرح خطار

مهر يسبگ الريح امنلهوى ايغار

صهيله ايفزز الغبشه شمس وانهار

عنيد .. وراسه مايندار

هايم اچفوفك لهب .. بالغربه محتار

صايم .. ايصلي على الجرح

والوطن تسبيح

شيبك ايلاگي الهوى ..

كحيله وشبگها الريح

مستاحش قميصك ..

خايف وبالظلمه مذعور

صبر درويش واگف للصبح ناطور

يلتمن اصابيعك .. شمع وانذور

نهر عطشان صار اسنين

ومشاحيف الحلم تتنطر الصوبين

ياخذني الهوى ابغفله واطگ جنحين

لوليلي ...

لوليلي بلكي استچن ياشجرة التين

لوليلي .. بين الماي والطين

ياشجرة التين ...

كل تينه ريحة نهد .. فاحت بالبساتين

ياشجرة التين ...

غربه .. وعذاب .. وثلج ..ليل العراقيين

اشلون ايصير ..

يكتلني العطش وابروحي نهرين

ليوين ... ليوين اصبر الروح ليوين

اجروح ظيم الوطن بيه نياشين

ليوين .. اصبر الگلب باحلام چذابه

الموت ياخذ شهم

والنذل ما يوصله ولا يوگف ابابه

صيت الوفي نخوته.. والوطن بترابه

والگلب من دگته .. والعاشگ احبابه

والجفن عند رمشته .. والقوس نشابه

والليل وي نجمته .. والجرح عطابه

چذاب ...

چذاب هذا الزمن .. چذاب

ما اصدگ ابضحكته ولا ارضه العتاب

كل يوم .. ياخذ غفل من عندي احباب

هيبة { عزيز } اشلون تندفن بتراب

صدگ .. بردن اچفوفك والشمع ذاب

صدگ.. ورد القميص التف بالتراب

نهر الفرات انهظم والبصره والسياب

ونخل السماوه بچه ابحرگه ودمع خنياب

{وكزار } صفنة وطن يتنطر الغياب

وامي كتلها الصبر .. وعيونها اعله الدرب

وامشرعه الابواب

خواف ...

خواف هذا الزمن .. خواف

مثل النذل لو صار سياف

ابروحي اصطوانة حزن تفتر عمر ورداف

ليل المنافي عطش .. قاسي ويذبل اشفاف

احلامه كلها رعب .. رگبه وحبل يلتاف

حيرني هذا الزمن .. خلاني امعلگ

لا يتعب اويستچن .. ولا گصته تعرگ

يهوى النذل والردي .. ويتخاصم ويه الحگ

واگفلي مثل القدر .. بلكي الجدم يزلگ

چتال .. جرح المحب .. چتال

يخنگني .. مثل الدمع ...

صفنه او بچي او موال

كلك اعناد وصبر ... صبرك صبر تمثال

اغانيك .. اتصلي اعله الجرح ..

واتريح البال

الك عطر الورد والشمع والياس

الك صافي الدموع ابنشوة الكاس

الك حب الوطن والليل والناس

العراق امنلشعر سوالك اقواس

ابو ذر .. وعلي .. وعمار ..والحلاج

نصبولك مشاعل ترفع الراس

ايظل صوتك نغم وي رفعة الكاس

وايظل اسمك علم طول الدهر ينباس

****************

ص9

أدب الاوبئة

حين مات ماركيز لم يخطر ببالي سوى فكرة موت السعادة في شعوب امريكا  اللاتينية ولمن ادمن قراءة رواياته ...

شيء يشبه حلماً جميلاً شارف على نهايته

ماركيز صانع السعادة يسخر من الموت بضحكة ماجنة او قصة حب!

في روايته (الحب في زمن الكوليرا) لم يسلط الضوء على ضحايا الوباء ولا على الرعب الذي رافق سكان الكاريبي بين عامي ١٨٨٠-١٩٣٠. بل على قلبيّ ارمينيا داثا وفلورنتينيو اريثا النابضان بالحب .

كانت احداث الرواية تنبض كقلوب ابطالها وتمر مروراً عابراً لاحداث الموت المتناثر على سواحل نهر ماجدولينا.

وربما هو  درس من رجل عركته الحياة ذلك ان الموت حتمي ولانملك امامه سوى الاستسلام والخنوع له، وليس بمقدورنا العيش  بملء حيواتنا حتى وان كلفنا ذلك السير في طرق غير سالكة  ولهذا سميّ ماركيز بصاحب الواقعية السحرية.

وهذا ماذهب اليه بعيداً  البير كامو صاحب رواية (الطاعون) حين نقلنا الى عالم سوداوي مقفر حيث تدور احداث الرواية في مدينة وهران الجزائرية حين فتك بالسكان وباء الطاعون لينقل لنا الجانب المظلم والمقيت من الحياة السوداوية الاحداث التي جعلتنا نخرج مثقلين بموت اسود يتراءى لنا لايام من خلال سرد مسهب في اعراض هذا الوباء وضحاياه ومن يقف عاجزاً امامه

ولهذا الا ختلاف بين من يضعك في بؤرة حالكة تكون فيها شاهداً على نهاية كل شيء وبين من  يزهر زنبقة ناصعة البياض وسط ركام الموت .

ويتجلى ذلك في نهاية رواية ماركيز  حين التقى البطلان وقد بلغا السبعين على سفينة تنخر عباب الكاريبي الذي تترامى على جانبيه جثث ضحايا الكوليرا وبعد انطلاق السفينة عزفت الفرقة الموسيقية مقطوعة شعبية دارجة واقترحا ان يرفع العلم الاصفر على السفينة دلالة على اصابتهم بوباء الكوليرا لتبحر السفينة جيئة وذهابا وليبقوا معاً الى الابد

يقول ماركيز :

الحب هو ان نحب في اي وقت وفي اي مكان وان الحب يكون اكثر زخماً كلما كان اقرب الى الموت .

ايمان عبود سالم

***********

قراءة

تحديات حقوق الانسان في العراق

د.معتز عناد غزوان

ان موضوع حقوق الانسان حيوي غير قابل للاحتواء من خلال الوصف والتحليل والاستنتاج، اذ ان حقوق الانسان باتت من اهم سمات تطور الانسانية والعيش بسلام وطمأنينة وسط التزامات وتعهدات يقوم بها من يمتلك القرار في تسيير الدولة وبناء ركائزها المجتمعية ومفاصلها الانتاجية والوظيفية والسياسية والاقتصادية التي تنصب بمحصلتها في خدمة الانسانية والانسان بوصفه الركيزة التي تبنى عليها المجتمعات المتطورة.

ان حاجتنا اليوم الى مراعاة حقوق الانسان في اختيار الحياة الكريمة ومزاولة النشاطات المختلفة من شأنها ان تعزز قيمة نجاح الدولة وتطورها في اصعدة مختلفة.

 ان التحديات التي توجهها حقوق الانسان ولاسيما في العراق تحديات كبيرة وصعبة تراكمت بفعل عقود من الزمن اختلفت فيها السياسات والاقتصاد والبنية الاجتماعية وغيرها من مقومات تقدم الشعوب عبر التاريخ... فالعراق لم يكن كسائر الدول الاخرى ولاسيما الدول النامية ويمتص ثرواتها وعقولها ونتاجاتها العلمية والانسانية.

من هنا جاءت انطلاقة الباحث د. حسن الجنابي في سبر اغوار تحديات حقوق الانسان في العراق وكتابه الذي اطلق عليه العنوان ذاته، يكشف العديد من المحطات التي واجهت تحديات جمة في موضوع حقوق الانسان في العراق، اذ قسم هذه الدراسة الى محطات او فصول عدة من اجل ان يبين لنا تلك التحديات بطريقة منهجية علمية دقيقة جاءت من رحم الحدث وتحولاته المختلفة في السياسة والاقتصاد والارهاب وما تلاه من تحولات اخرى في الجانب الاجتماعي. ودرس الاضاءات و اللمحات التاريخية للعراق على وفق تفاعل الانسان العراقي معها على مر الزمان منذ بدء الاحتلال البريطاني للعراق اوائل القرن الماضي وهنا يستشهد الباحث بسلوك المحتل البريطاني بشخص القائد الميداني والسياسي المخضرم (ونستون تشرشل) نقلاً عن (نعوم تشومسكي) قد دافع علنياً في خطبة له امام مجلس العموم في بلاده عن استخدام السلاح الكيمياوي ضد العشائر العراقية التي انتفضت ضد الاحتلال البريطاني آنذاك. وهذا يدل على ان الوعي العام، بما فيه لدى قادة العالم من طراز ونستون تشرشل، كان بدائياً، بقدر تعلق الامر باستخدام اسلحة الدمار الشامل الفتاكة، وتجاهلهم للقدرات التدميرية لها، والسباق المفتوح من اجل امتلاكها واستخدامها دون رادع لإيقاع اكبر قدر من الضحايا بأقل وقت ممكن، لغرض حسم الصراع اللاانساني اصلاً، دون الاكتراث لنوع الضحايا ان كانوا جنداً مقاتلين، ام عزّلاً مدنيين من الاطفال والنساء.، انها جدلية ما بين القوى والحكومات والشعب في بناء مجتمع يسوده التعاون والاحترام المتبادل من خلال التأكيد على حق الانسان في العيش بكرامة في بلده، وهنا يشير الدكتور الجنابي في استنتاج مهم كخلاصة للانطلاق نحو تشخيص العديد من التحديات التي تواجه حقوق الانسان في العراق اذ يقول: ((فالسلطة ولاسيما بمفرداتها الامنية والمعنية بتطبيق القانون وان كانت اكثر آليات القمع انتشاراً، لأنها وبمجرد عدم جديتها او حزمها في حماية حقوق الانسان يعد انتهاكاً لها، وهي ليست الوحيدة المسؤولة عن الضرب بحقوق الانسان عرض الحائط، بل يشترك معها المجتمع القائم على التمييز العرقي والديني، والقمع والتعصب والاعراف المتخلفة والتقاليد البالية والطبقية وحكم السلالات والعشائر واضطهاد النساء، واستغلال الاطفال وسوء معاملة المعاقين وكبار السن، ل ذلك يؤدي الى خلخلة تماسك المجتمع وانسجامه وحماية افراده، فيصبح ضعيفاً ومنهكاً وينتج في اغلب الاحيان سلطة فاسدة وغاشمة تكون لحقوق الانسان في مؤخرة اولوياتها ان كانت لديها ثمة اولويات))، وهذه النقاط المهمة التي بحثها عبر التاريخ ما تزال راسخة الى يومنا هذا وبات يواجه تطور وسائل الاعلام والثورة الرقمية والارهاب حتى ظهور الامراض المميتة اليوم وتفشي تلك الامراض في وسائل التواصل الاجتماعي ووكالات الانباء العالمية من اجل اصابة الانسان بشكل عام بالخوف والارهاب اكثر من مراعاة حقوق الانسان في بذر الامل والمحبة والتكاتف من اجل الخير والسلام، فحقوق الانسان اليوم اصبحت تغادر المكان نحو المكان الشامل اي من المحلية نحو العالمية كما كانت تيارات العولمة الامريكية تنادي بها منذ نهايات القرن الماضي حتى اليوم.

تطرق الباحث ايضا في دراسته المهمة هذه الى موضوع الصراع السياسي العالمي وحقوق الانسان في العراق ولاسيما ما أكده من معاناة الانسان العراقي طوال فترة الحصار الاقتصادي الطويل مروراً بمراحل التدمير المجتمعي لمؤسساته وظهور التطرف والارهاب وعدم الاكتراث بمصير ابنائه وحياته وحقوقه في العيش بكرامة على الرغم من ان العراق احد اهم تلك الدول التي اسهمت بتأسيس منظمة حقوق الانسان العالمية.

***********

قراءة

التأريخ وأبعاده في رواية "خانة الشواذي"

خضير اللامي – السويد /خاص

تسرد هذه الرواية، مضمون أحداثها ووقائعها، منذ العهد العثماني الى العهود التي تليه، وابتداء منه، سنشرع بتناول حقبها التاريخية الأخرى، وبإيجاز، ثمة حقب عدّة من الأزمنة، حملتها هذه الرواية، وعلى مساحة نص متنها البالغ 223 صفحة من القطع المتوسط.. وبذا، فهي تمتح مادتها من التاريخ، وحقبه وأجياله، لتصوغ فيها مادة إبداعية صرف..

ومنذ الفصل الأول في هذه الراوية، الموسوم " كلمات متقاطعة. اذ يلاحظ المتلقي حركة الكاميرا التي تؤشر الرواية حقبتها التاريخية الأُولى كما يبدو؛ إذ يقول سارد الرواية " تتبعت عدسة الكاميرا الحفرة حتى سويّت بالأرض؛ فلم تعد تتميز عنها إلّا بلون التراب في تناقضه مع خضرة الأعشاب. قام المصور بعدها بحركة بطيئة من عدسته استعرض بها المقبرة التي بدت اقرب الى حديقة منها الى مقبرة.. 7."

وهنا، ما يقوله فاضل ثامر في كتابه النقدي " التاريخي والسردي في الرواية العربية.." لقد قدمت الرواية التاريخية العربية الحداثية شهادتها الشجاعة عن التأريخ العربي والاسلامي بطريقة جديدة لدرجة تجعلنا نعيد صياغة مقولة أنجلزعن روايات بلزاك التي عدها أكثر صدقية وموضوعية من التاريخ الرسمي المدون، فنقول في ضوء ذلك: إن الروائي العربي الحديث في تعامله مع التاريخ العربي كان أكثر أمانة وشجاعة وصدقاً من التاريخ الرسمي لأنه ببساطة انحاز إلى تدوين تاريخ الإنسان المهمش والمسحوق في أحلامه وصبواته ومعاناته وتوقه إلى الحرية والعدالة والجمال وتجنّب الامتثال للتاريخ الرسمي المزور الذي يركز على أفعال السلاطين والملوك والأمراء وبذا قدم قراءة منفتحة لما هو مسكوت عنه من أنساق مغيّبة ومدفونة تحت ركام ثقيل من أكاذيب وتضليلات المدونات الرسمية الصفراء.”   

 إذن، فالرواية على وفق هذا القول، ستنهل من التأريخ ومساراته، أبطاله وضحاياه، ومعالمه، ما تنتجه حروبه، ومجاعاته وأزمانه التأريخية، فضلا عن تفاعلاته الفنية. والرواية المؤرخنة بهذا، إنْ صح التعبير، وعلى مدى أزمانها، ليست جزءا من بنى التأريخ، ولا في مساراته الواقعية، أو أبطاله، وملوكه وأباطرته العتاة؛ ودكتاتورياته. إنما هي تتفاعل مع كل هذه المسميات، بوصفها عيّنة للعملية الإبداعية، كما جاء في رواية السارد عبد الخالق الركابي، " خانة الشواذي." هذه التي تنهل من سمات التأريخ، وأحداثه لتبني بالتالي، آفاقا إبداعية، تسود أو تحل محل مسارب التأريخ، وطغاته عبر العصورالقديمة والحديثة، أو ما يعنى بشخصيات مسحوقة تماما طيلة إمتداده الزمني.

وما يهمنا هنا، في هذا كله، فضلا عن ذلك، السمو الفني في العمل الإبداعي؛ هو أنّ الركابي كما قرأناه في هذه الرواية، رواية خانة الشواذي، وعرفناه في سردياته الأخرى، كان صادقا في تناوله للتأريخ في صياغة أعماله الروائية؛ لذا فهو لا يسرد التأريخ بوصفه تأريخا؛ إنما يسرده بوصفه عملاً إبداعياً، أو على ما أصطلح عليه عملا تاريخانيا، أو بالأحرى، مادة إبداعية في أعماله الروائية..فضلا عن استخدامه التأريخ عجينة يتعامل بها مع مسارب هذا التأريخ القديم، أو القريب منه الى حد ما، الذي يُعدّ تجربة بشرية وذاتية في آن واحد.

ويؤكد هنا د. عبد الله ابراهيم لنا، بقوله : " آن الأوان لكي يحل مصطلح التخيّل التاريخي محل مصطلح الرواية التأريخية. فهذا الاحلال سوف يدفع الكتابة السردية الى تخطي مشكلة الأنواع الأدبية وحدودها ووظائفها. "

 ومن ثم، وعلى وفق هذا الفهم، أو التوجه؛ فإنّ الروائي المبدع حقا، يقوم بسرد المادة التأريخية بعيدا عن النقل التأريخي إيّاها الذي يتعامل مع هذه المادة أو تلك، ومع وقائع أو أحداث صرف، كي يعيد صياغتها؛ أو يحّولها إلى عمل روائي إبداعي، وهذا ما نراه تماماً في هذه الرواية، رواية " خانة الشواذي. "وكما هو الحال، في بعض رواياته الأخرى التي قرأناها، مثل " ومن يفتح باب الطلسم، ومكابدات عبد الله العاشق، ومقامات اسماعيل الذبيح، والرواية التي بين أيادينا الان، خانة الشواذي.

فهذه الرواية، رواية "خانة الشواذي" تُعد نسيجاً متداخلا ومتشابكاً، في أحداثها وشخصياتها وبنيتها الفنية؛ قاعدتها التناول الإبداعي للتأريخ، ومساراته الزمنية. وتنطلق في تناول ثيمتها في زمن متحرك، قد يكون خمسين سنة ونيّف، أو أقل، بيد أنّ بعض الروائيين الذين تناولوا مثل هذا النهج في النسيج الروائي، وبحقبة زمنية قصرت أو طالت، وربما أكثر من قرن في الأقل، وهذا ما يفترضه الروائيون الغربيون بخاصة؛ بيد أنه أي التأريخ، قد تناوله، بعضهم بوصفه ثيمة معاصرة تقل كثيرا، عن هذه المدة الزمنية، او المسسار التاريخي، أو لنقل نصف قرن في أقل تقدير؛ كما هو في هذه الرواية، التي تناول فيها السارد الركابي، مسار أحداث عاصرها، وعاصرناها نحن، أو عاصر البعض أحداثها إن صح التعبير. فمن خلال قراءتنا لهذه الرواية نرى أجيالاً متعددة عاشتها أحداث هذه الرواية، بيد أن الروائي الركابي يشير في مستهل روايته هذه الى العهد العثماني، والحرب العالمية الثانية 1939 – 1945، وعصورأخرى، وبخاصة العصر الذي عاشته شخصية بشير الذي شاء سوء حظه أن يكون من جملة عدد من الشبان الذين القي ألقبض عليهم من قبل الجندرمة العثمانية.الفصل الأول ص 29.

وهنا، يعرّف جورج لوكاتش الرواية التاريخية بأنها : رواية تأريخية حقيقية، أي رواية تثير الحاضر، ويعيشها المعاصرون ويعدّون تأريخهم السابق للذات، فهي بالتالي" عمل فني يتخذ من التأريخ مادة له، ولكنها لا تنقل التأريخ بحرفيته؛ بقدر ما تصور رؤية الفنان له وتوظيفه لهذه الرؤية للتعبيرعن تجربة ما من تجاربه، أو موقف من مجتمعه يتخذ من التأريخ ذريعة له..

وهنا، نرى أيضا أن َّمن يمسك بتلابيب أحداث التأريخ، وتفاعلاته السياسية، والفكرية والبشرية وحتى الاركيولوجية والفينومنيولوجية، فإنه بالتالي يمسك بتلابيب الحاضر وتطلعاته، ومشكلاته وتطوراته فضلا عن تعقيداته..إذ إن التأريخ يسرد احداثا ووقائع موثقة لقوى بشرية، في أزمنة قديمة أو قريبة الى حد ما، وهنا، تفيد الرواية من هذا كله، في حركته وأحداثه؛ جاعلة منه، مادة إبداعية في صياغة أعمال روائية من خلال حركة الشخصيات، وفاعليتها، في زمن تأريخي قديم أو قريب الى حد ما، كما هنا في هذه الرواية.

ولا يفوتنا القول هنا؛ إنّ سيمياء عنوان رواية؛ خانة الشواذي، يشير الى الطبقة التي خُصصت لجلوس الفقراء والمعدمين والمحرومين والمسحوقين؛ ويحيلنا إلى مرحلة زمنية لا تقل عن نصف قرن في تأريخ العراق، يزيد أو ينقص ربما، وهي انطلاقة السارد في تدوين مرحلة تاريخية قديمة كان الركابي قد عايش بعضها؛ أو جايلها، أو قد دوّنها في مظان أخرى، والعلم في سر السارد ذاته.. ولكن، وحسب ظني كان كذلك، إذ إنني، أنا كاتب هذه السطور، أجايله في العمرتقريبا، فضلا عن فقراء معدمين كنا - وأنا اتذكر جيدا هنا - نجلس فيها، وكنا ندرك حينها تماما، نحن ابناء الفقراء المعدمين، أن ثمة فوارق بيننا وبين الآخرين الأغنياء والمترفين، من الذين يجلسون في المقاعد الأمامية؛ فضلا عن ذلك، خصصت تلك الخانة أيضا لجلوس السجناء السياسيين والمضطهدين، منهم الذين ينقلون من معتقل إلى آخرلأذلالهم.

لا شك، وبعد سردنا هذا؛ فإنّ هذه الرواية، تُعد رواية ما يسمى، أو ما يُطلق عليه رواية ما بعد التاريخ،history meta-، أو بمعنى آخر؛ ما بعد السرد meta – narration، زمنا وأحداثا وشخصيات وأداء، وهي بهذا ايضا؛ تكون قد تعاملت، وتفاعلت مع التأريخ بوصفه أرضية، لتلك الأحداث، والشخصيات، فضلا عن الأداء الإبداعي. وبذا فإنّ السارد عبد الخالق الركابي غير معنيّ إطلاقاً بإحداث التأريخ، وعلى وفق تسلسله المنطقي، لهذه الأحداث والشخصيات الحقيقية. بمعنى آخر، إن الركابي تعامل مع أحداث التأريخ، وتسلسلها، وعدّها عملا إبداعيا مضمونا، وشخصيات وتقنيات وزمنا ايضا، وعلى وفق ما تتطلبه الرواية التاريخانية من أرضية ما بعد حداثية في التناول والإخراج..

هذا يعني، أن الروائي المبدع في تناوله لمثل هذه المادة التأريخية، بعيد عن النقل النصي الجامد للتأريخ، بوصفها وقائع، وأحداث وشخصيات، كي يصوغها في عمل روائي إبداعي صرف، وعلى وفق منظوره لآفاق وأبعاد التأريخ وتفاعلاته، وهذا ما نراه تماما، في رواية خانة الشواذي؛ كما هو وارد، في رواياته الأخرى التي تعاملت مع التأريخ النصي الجاهز للقاريء، ومن ثم حوّله الركابي الى مادة عمل سردي روائي، كما هو الحال لدى روائيين كبار تفاعلوا مع التأريخ بوصفه مادة إبداعية، مثل : جمال الغيطاني في روايته زيني بركات، ونجيب محفوظ في رواية القاهرة، وخان الخليلي، وواسيني الأعرج في معظم رواياته، وبخاصة روايته البيت الاندلسي، وفؤاد التكرلي في رواية المسرات والاوجاع، وشاكر نوري في نجم البتاويين، وعبد الرحمن منيف في مدن الملح الخ..

فالروائي أو السارد هنا، مهمته إعادة ترتيب خيوط التأريخ المتشابكة والمعقّدة، كما يعيد صياغة أبطاله على وفق توجهات إبداعية وفنية، فضلا عن ذلك، فهو يمنح أدوارا متغايرة لأبطاله لا تشتط بعيدا، عن مسارات التأريخ، كي يخلق بهذا، أو يبدع نسيجاً يتواءم تماما وعصره. وفي الوقت نفسه لا يبتعد عن مسار التأريخ التسجيلي. وبذا، فإنًّ الروائي في هذه الحالة، يقدّم لنا عملا إبداعيا ثيمته التأريخ القريب، أو البعيد منه على حد سواء.

وهنا، لا بد من التأكيد، أن من يمسك بتلابيب أحداث التأريخ وتفاعلاته السياسية والفكرية والبشرية؛ فإنه بالتالي يمسك بتلابيب الحاضر، ومشكلاته وتطوراته، فضلا عن آفاق المستقبل ورؤاه..

ويؤكد الناقد الدكتور نجم عبد الله كاظم في هذا الصدد، ليعرّف الرواية التاريخية فيقول "فالرواية التاريخية تكتب نفسها وبناءها لا على وفق منطق التأريخ الذي استعانت به، ولا على وفق ما تشتهيه المؤسسة التأريخية الضاغطة، ولكن على وفق مؤسسة أخرى تنتمي لها الرواية بإمتيازمؤسسة التخييل العظيمة التي لا حدود لسلطانها، وليس التأريخ الا اداة من ادواتها لبناء معمارها الادبي المتفتح والمستقل ابدا.. " التاريخ واحتفال الذاكرة في الرواية العربية.. تحرير : نجم عبد الله كاظم ص 20. "

إذن، هذه الرواية، رواية خانة الشواذي،هي نسيج متداخل ومتشابك في أحداثها، وفي شخصياتها وبنيتها الفنية، فضلا عن تناول مادتها التأريخية، وتداخلها الزمني وجنس شخصياتها، وهي تُعد بحق رواية ما بعد تارخية بإمتياز.. وهي فضلا عن ذلك؛ تحيل الى ذاكرتنا حقبة زمنية، عشناها وجايلناها بكل ما حملت من أعباء دكتاتوريات انظمة، وأرهقت شبابنا وتطلعاتنا المشروعة؛ يسرد فيها الروائي عبد الخالق الركابي التأريخ بوصفه عملا ابداعيا؛ وليس التأريخ بوصفه سرد احداث ووقائع صرف.

وكما يقول سعد محمد رحيم " فإنّ التاريخ، ووفقا للإخوان غونكور، هو رواية ما كان بينما الرواية هي تاريخ ما كان يمكن أن يكون السارد والتاريخ، محمد سعيد رحيم.."

وكما هو معلوم لا بد أن نذكرأنّ التأريخ لم يُؤرخ للجماهير؛ إنما أُرخ للرؤوساء، والأباطرة، والقادة والزعماء، والملوك والأغنياء، فضلا عن الغزاة العتاة الخ كما اشرنا في مظان آخر في مقالنا هذا..ولم يؤرخ أيضا، للإنسان والشعوب والفقراء والمحرومين والمعدومين والمسحوقين منهم.. وإننا نرى هنا، في هذه الرواية أنها تؤرخ للناس البسطاء والفقراء والمحرومين وتنتمي لهم، كما أرادها الركابي؛ وبدليل أنه لم يرد ذكر ملك او زعيم أو رئيس جمهورية او قائد او دكتاتور، فيها.. 

عنوان الرواية هذا، وبالذات كلمة "الشواذي" يدفعك للتوقف والتأمل، وهذا ايضا يعتمد على إدراك القاريء ذاته؛ فإنْ كان من الفئة الأربعينيات أوالخمسينيات اوالستينيات أوالسبعينيات، فإنه يعرف تماما ماذا تعني كلمة "الشواذي؟" فهي بهذا، مخصصة لجلوس ذوي الإنحدار الطبقي الدوني – كما سبق لنا ذكر ذلك - وبالذات طبقة الفقراء والمسحوقين والمعدمين، فضلا عن السجناء السياسيين المناهضين لأنظمة الحكومات أثناء نقلهم من سجن إلى آخر مصحوبين بالحراسة؛ المشددة.

ومسك ختامنا هذا، فإننا نؤكد أنّ هذا السفر الروائي، يسرد الفعل الإنساني كما حملته هذه الرواية؛ رواية " خان الشواذي " بتسريد المبدع عبد الخالق الركابي، وعلى وفق منهج التفاعل مع التأريخ، وبأرضية تاريخية متخّيلة صرف، اذ منذ استهلالها وحتى ختامها، هو ذلك الأسلوب الذي نسجه المبدع عبد الخالق الركابي، في تينك الكلمتين..وأعني بهما "خانة الشواذي"..

*************

السلام

للشاعر الايطالي : فنجنسو رومانيوولو

ترجمها عن الإيطالية: عبدالوهاب الدايني

 

على مهل

يحل المساء

والشمس تقول للقمر:

انا متعبة اخي

سأذهب حالا للرقاد...

أترك العالم بين يديك...

اعطي انت قليلا من السلام

لمن يريده ناضجا

او من يريده فجا

هم يبقون دائما

متنازعين.

حسن اختي..

(يجيبها القمر)

اطمئني... افكر انا بألأمر.

يرتدي الحلة الاجمل

ويعلو مندفعا نحو عمق السماء

يسير.... يسير

يجد نفسه

فوق البحر.

يقول:

اي هدوء.... اي سلام

اه كم هو جميل هذا الانسجام

كالفضة تتلامع

الموجات

ومع النجوم الأكثر لمعانا

يرسمن لوحة

من كل الجهات....

ثم نظرة منه تذهب

نحو الجبال التي

 تغطيها الثلوج.

اي مشهد...

اي جمال.. (يكمل القمر) لا جمال بعد هذا الجمال

في هذه اللحظة

وقليلا قليلا

يطل من فوق الوطن

هرج ومرج

صخب عظيم

حتى أعلى السماء

يصل ويسمع

مع الليل الدامس الظلام

يطفؤن الأضوية

والكل يستريح

صرخة...

وهاهو كائن

يولد...

يكون احمر.... ابيض

او اسود

( يتساءل القمر بفضول، لكن بعد بذلك

يعيد التفكير، ويقول)

لاشىء مهم

البكاء ليس له لون

البكاء يعني بكاء

وليس اكثر من ذلك

ونظر قليلا وهو يفكر:

فقط الآن فهمت

ان السلام وحده

انسان

يبكي او يضحك

مَع التفاؤل

بالعيش حر وسعيد

ودون خوف

واخيرا

وعلى مهل

يصبح الفجر

الشمس تنهض

وبسرعة تبزغ

صباح الخير اخيتي

(يقول القمر للشمس)

اضحكك

العالم لايزال دون سلام

شيء كبير جدا

ينبغي أن يولد بمفرده

شجرة

يسمونها

بكل بساطة

حب

هذا الذي يعطيك سلاما......

(لا تخشى شيئا

عانق

قبًل...)

يتجرد ويختفي

*****************

ص10

ابعدوا رغيف الخبز عن صراعاتكم!

 

قاسم عناد

منذ ثلاثة شهور والمواطنون يعانون من عدم استلام مفردات البطاقة التموينية.

فبعد أن تضاءل عدد المفردات الغذائية وتراجعت نوعياتها، جاءت مشكلة تأخر التسليم لتضيف عبئا آخر على المواطن، خاصة الفقير وذو الأجر اليومي المحدود، الذي يعيش هذه الأيام ظروفا قاسية جدا بسبب جائحة كورونا وقرار الحظر الوقائي. 

وتواجه الكتل المتنفذة معاناة المواطنين بعدم مبالاة. فهي منشغلة في صراعاتها السياسية من أجل الاستحواذ على المناصب الكبيرة، وحتى الصغيرة!

لذلك يطالب المواطنون رئيس الوزراء الجديد بإبعاد رغيف خبز الفقراء عن ساحة الصراع السياسي، والإسراع بتوفير مفردات البطاقة التموينية كاملة، للتخفيف من معاناتهم المعيشية التي تتضاعف يوما بعد آخر.

***********

الشيوعي في النجف يكرم الملاكات الصحية

تحايا الحب والتقدير

لمن ينقذون الأرواح

النجف – طريق الشعب

قدمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف باقات الورود وألواح التكريم للملاكات الصحية في المدينة، وهي خط الصد الأول في مواجهة جائحة كورونا.

وانهالت الورود والتكريم على رئاسة صحة النجف، ومستشفى الشهداء العام، وقسم الإسعاف الفوري، والطوارئ،  والعمليات.

وشدد الرفيق كريم بلال سكرتير اللجنة المحلية الذي ترأس وفدها الى المواقع الصحية المذكورة،  على ضرورة دعم الملاكات الصحية، ونقل تحيات رفاق الحزب وأصدقائه وامتنانهم ومساندتهم المطلقة للعاملين في المؤسسات الصحية، وهم يستنفرون الطاقات في مواجهة الجائحة.

من جانبه ثمن الدكتور رضوان الكندي مدير عام الصحة في النجف زيارة وفد الحزب الشيوعي، وأشار إلى أهمية حملات التوعية والتثقيف وضرورة التزام المواطنين بالتعليمات الصحية والابتعاد عن الاختلاط والتجمعات قدر الإمكان، مع ارتداء الكمامة والقفازات وتعقيم الأسطح. وتحدث الدكتور عبدالله الغزالي والدكتور مفيد أزهر أبو غنيم في المناسبة، مؤكدين  أن لا أهمية للحظر الصحي المفروض مع عدم جدية المواطن في تعاملاته اليومية، وأن الحظر الصحي يبدأ من وعي المواطن وينتهي عنده.

هذا وضم الوفد الرفيقتين سهاد الخطيب وملاذ الخطيب والرفاق أحمد الموسوي وحسنين العميدي وزيد شبيب.

************

المنظمات المدنية في المحافظة تطالب بضمان حرية التعبير

اتهامات واعتداءات على ناشطي الأنبار

المتضامنين مع الانتفاضة وشهدائها!

بغداد – عبد الله لطيف

شهدت محافظة الانبار، أخيرا، حوادث اعتقال وتهديد طالت عددا من الناشطين في المجتمع المدني والمدونين على مواقع التواصل الاجتماعي، لا لسبب سوى اعلانهم التضامن مع انتفاضة تشرين وشهدائها.

وبجانب ذلك، أطلقت 29 جهة مدنية نداء إدانة واستنكار لما يجري في المحافظة، وطالبت بالكف عن ملاحقة الناشطين.

تهم جاهزة

وكان الناشطون في الأنبار قد نظموا حملات تضامن مع المحافظات التي شهدت حراكا احتجاجيا، تمثلت في نشر كتابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تؤكد التأييد لمطالب المنتفضين.

وقال أحد الناشطين، حارث الهيتي، أن التضييق الذي تعرض له ناشطو الأنبار المدنيون مؤخرا ليس الأول من نوعه، فالمضايقات بدأت منذ انطلاقة الانتفاضة وبأشكال مختلفة، شاركت فيها الحكومة المحلية وأجهزتها الأمنية، وبعض الجهات الحزبية والعشائرية، وتم على أثرها اعتقال الكثير من الناشطين وتهديدهم للتوقف عن دعم الانتفاضة".

وأكد الهيتي في حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "التهديدات وصلت في حينها إلى عوائل الناشطين بترحيلها عن مناطق سكناها إذا لم يكف ابناؤها عن دعم الحراك الشعبي المستمر"، مردفا انه "في هيت تحديدا وبفضل سيطرة بعض الجهات الحزبية على المفاصل الحكومية، جرى تعميم رؤية خاطئة تفيد بأن أي حراك احتجاجي تشهده المحافظة قد يستغل من قبل تنظيم داعش الإرهابي لكي يعود من جديد. حيث أن هذا التوجه دعمته خطابات وتصريحات الحكومة المركزية بلا شك".

وأكد الناشط، إن "الاستجوابات التي طالت مجموعة شباب في قضاء هيت قبل أيام، جاءت بعد تأديتهم (أغنية راب) تذكّر باحتجاجات تشرين ومطالبها وتعبر عن الدعم لها. علما أن التحقيق الذي جرى مع الشباب وجهت خلاله اتهامات تتعلق بالاتصال مع تنظيم داعش والتخطيط لأعمال ارهابية، وقد تم من دون أي مذكرة قبض رسمية أو أي سند قانوني، وهذا من شأنه أن يضعف دور الناشطين حتى في الشكوى أمام المحاكم، فهم لا يملكون أي دليل على استجوابهم والانتهاكات التي تعرضوا لها داخل مقر الاستخبارات".

وذكر الهيتي، إن "محافظة الانبار شأنها شأن اي محافظة عراقية، فيها ملفات كثيرة يجب أن تفتح ويحقق فيها، والحكومة المحلية ترفض الحديث بهذه الملفات خشية أن يؤدي الأمر إلى حراك احتجاجي يطالب بفتحها، علما أن أبرز هذا الملفات، هو ملف ابناء المحافظة المخطوفين والمغيبين الذين لم تذكرهم المحافظة بشيء إلى الآن".

ضمان حرية التعبير

وارتباطا بذلك، نظمت 29 جهة مدنية في الأنبار، نداءً وجه إلى الحكومة العراقية والجهات ذات العلاقة، طالبها الكف عن ملاحقة الناشطين والمدونين في المحافظة على خلفية تضامنهم مع قضايا الانتفاضة أو انتقاد حالات الخلل في أداء الحكومة المحلية هناك. وطالبت المنظمات والنقابات والاتحادات الموقعة على هذا النداء، حكومة الكاظمي بالتحقيق في الموضوع والايفاء بتعهداتها بشأن عدم ملاحقة الناشطين وضمان حرية التعبير.

الجهات المدنية التي وجهت النداء أصدرت بيانا تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه أكد "تعرض الناشطين في محافظة الأنبار إلى التضييق المستمر من قبل الحكومة المحلية والأجهزة الأمنية والجهات الحزبية النافذة، وتجري عمليات اعتقال ضد من يمارس أي نشاط لدعم الانتفاضة، وتوجه له تهم الارتباط بالإرهاب والجهات الخارجية".

ولفت البيان إلى "التعهدات التي قطعتها حكومة الكاظمي المتعلقة بالحريات وعدم المساس بها لم تردع حكومة الأنبار واجهزتها الأمنية عن التعسف بحق الناشطين والسكان المحليين".

انتهاكات مستمرة

وعلى صعيد ذي صلة، قال الناشط المدني، ايوب الهيتي، لـ"طريق الشعب"، ان "جهاز الاستخبارات ابلغنا في اتصال هاتفي ان المقدم مازن العلواني يرغب برؤيتنا، للاستفسار حول بعض القضايا، ثم أكد هذا التبليغ الشفوي مختار المنطقة، وأنا شخصياً رفضت الذهاب إلى المقدم لأن طريقة الاستدعاء ليست قانونية لم تصلني ورقة من القاضي".

وأشار الهيتي الى ان "الشباب الذين ذهبوا للاستخبارات تأخروا هناك لوقت طويل وعند خروجهم ابلغونا ان الضابط قام بتفتيش  هواتفهم وضربهم وشتمهم، واتهمهم بانهم ذي صلة بالإرهابيين وان لهم تمويلا من تركيا، ولكن حقيقة الاعتداء كانت بسبب صناعة الفيديو الذي أيد التظاهرات على شكل أغنية راب، وشجع المواطنين على الاحتجاج، مضيفا "في اليوم التالي وبعد كل الاهانات التي تعرض اليها الشباب قام الضابط بالاعتذار منهم مبررا فعلته على انها لحظة غضب نتيجة رؤيته الفيديو".

جريمة رفع العلم العراقي !

وفي المقابل، يروي شاب من محافظة الأنبار لـ"طريق الشعب"، ما تعرض له اثناء الاحتجاز في احد المراكز.

وبين الشاب الذي لم يكشف عن أسمه، أنه "في نهاية العام الماضي وبالتزامن مع فوز المنتخب الوطني قررنا عدم الاحتفال وتحويل المناسبة إلى وقفة حداد للتضامن مع أحداث الناصرية ولتأبين شهدائها الذين سقطوا خلال التظاهرات"، مبينا "حضور دوريات الشرطة والجيش إلى مكان الوقفة والقيام بتصوير الشباب قبل انهائها، وبعد يومين اتصلوا بي وأبلغوني بالحضور أمام ضابط مكافحة اجرام واستخبارات الداخلية الذي طلب حضوري إلى مقر المديرية".

ويضيف الشاب قائلا: "وجهت لي في المديرية اسئلة عن أسباب التضامن مع شهداء الانتفاضة ومن الذي يدعم نشاطنا، وعندما اجبت بأن التضامن مع الشهداء أمر طبيعي لأنهم اخوتنا ويستحقون ذلك، ولا توجد جهة تقف خلفنا، بدأ ضابط التحقيق بالصراخ والشتم وتم تعذيبي بالعصا الكهربائية"، مشيرا إلى إجباره لـ"التوقيع على تعهد يلزم بعدم رفع العلم العراقي وعدم المجاهرة بالحداد مع شهداء الانتفاضة، وهذا أمر في غاية الغرابة".

*************

مشعلة الاحتجاجات الأمريكية ترد الانتقادات!

واشنطن – وكالات

واجهت مشعلة الاحتجاجات الأمريكية الأخيرة، دارنيلا فرايزر (17 عاما)، جملة من الانتقادات كونها لم تذهب لمساعدة المواطن الأمريكي من أصل أفريقي، جورج فلويد وهو يخنق بيد شرطي.

وكانت فرايزر قد صورت بعدسة هاتفها حادثة مقتل فلويد، وهو ما ادى الى إشعال موجة الغضب في الولايات المتحدة ودول أخرى، ضد العنصرية. 

وذكر تقرير نشره موقع "الحرة" ان المقطع الذي التقطته فرايزر اعتبر أحد أهم الأدلة التي تستند إليها المحكمة لتوجيه التهم لعناصر الشرطة، حيث جثم الشرطي ديريك شوفين على رقبة فلويد نحو 8 دقائق، ليواجه تهما بالقتل من الدرجة الثانية. 

وكانت الفتاة، التي لا تزال في المرحلة الثانوية، قد صورت الحادثة وهي في طريقها إلى متجر مع قريب لها يبلغ من العمر تسع سنوات. وقد نشرت مقطع الفيديو في 26 أيار الماضي، بعد يوم واحد على مقتل فلويد، ما أصبح أيقونة حول العالم ضد العنصرية وعنف الشرطة غير المبرر. 

وواجهت فرايزر انتقادات على شبكات التواصل الاجتماعي لأنها لم تذهب لمساعدة فلويد وهو تحت يد الشرطي شوفين، أو أنها قامت بالتصوير من أجل الشهرة، وقالت في منشور عبر فيسبوك إنها كانت خائفة ولا قدرة لها على مواجهة الشرطة، فهي قاصر وعمرها لا يتجاوز 17 عاما. 

وبعد أيام التقطت عدسات الكاميرات صورة لـ فرايزر وهي تبكي بعد عودتها الى المكان الذي سجلت فيه الفيديو. 

وأشارت إلى أن الجميع يسألها كيف تشعر بعد الحادثة التي شهدتها، لكنها في حالة صدمة ولا تعرف كيف تشعر، وكل ما فعلته هو أنها أخرجت هاتفها وبدأت بتصوير ما يحدث لأنها أدركت انه إذا لم تلتقط مقطعا مصورا لما حدث فلن يصدقها أحد. 

وقدمت فرايزر شهادتها لقسم الحقوق المدنية في مكتب التحقيقات الفيدرالية في ولاية مينيسوتا.

***********

نقطة ضوء ...

التقاعد..

وما ادراك ما التقاعد!

يشكل النظام التقاعدي احد هموم الحكومات في مختلف ارجاء العالم، خاصة في الدول المتطورة اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا.

وتحتل خمس دول الصدارة في هذا النظام، وهي على التوالي: هولندا والدنمارك وأستراليا وفنلندا والسويد. وتواجه الاخيرة وهي السويد "انتقادات" عدة لاجل تحسين نظامها التقاعدي، رغم امتلاكها بنية سليمة وشاملة مع الكثير من الامتيازات الجيدة للمتقاعدين، من حيث شمولهم براتب تقاعدي ثابت ومساعدات سكن ورعاية طبية مجانية، واقامة فعاليات جماعية  مجانا او باسعار رمزية، من حفلات ودعوات وسفرات سياحية داخل البلد وخارجه. وهذا يشمل ابناء البلد والمقيمين الاجانب عند بلوغهم السن التقاعدي، سواء عملوا في حياتهم ام لم يعملوا!

اذ ان هذه الدول ومعها العديد من البلدان المتمسكة بحقوق الانسان، تلتزم تأمين مصدر مالي لكل مواطن، ما يعتبر مكسبا اجتماعيا حصل عليه نتيجة نضال دؤوب طيلة سنين، وهو ليس منّة من الحكومة، بل واحد من واجباتها الرئيسة.. علما ان بلدا مثل السويد يقوم بتقييم دوري لنظامه التقاعدي، لمعرفة مدى تلبيته لشروط الحياة الكريمة بالنسبة للمتقاعدين!

واكثر هيئات التقاعد في هذه الدول هي هيئات مستقلة تعود الى شركات خاصة، وتعد من اغنى الهيئات في تلك الدول، وغالبا ما تقوم بتسليف الدولة مبالغ ضخمة لتسديد احتياجاتها النقدية عند الحاجة، خاصة ابّان الازمات المالية!

والتقاعد سواء كان في العراق ام موزمبيق او في اية دولة اخرى، ما هو الا " ادخار اجباري تراكمي"، مستوفي ضريبة الدخل او اية ضريبة اخرى، وهو يستقطع من لقمة عيش المواطن طيلة سنوات عمله، ويعتبر غير قابل للتلاعب لاي سبب كان!

وفي غالبية دول العالم لا يحدث تأخير في دفع مستحقات التقاعد، لانها تقع خارج الميزانيات العامة والتشغيلية، ونحفظ في صناديق خاصة بها.

وهنا تطرح الاسئلة: لماذا تؤخر الحكومة العراقية اليوم دفع مستحقات المتقاعدين؟ ولماذا بدأت تستقطع مبالغ من مرتباتهم التقاعدية التي هي اصلا بائسة؟!

الم تجد غير هذا حلا للخروج من الازمة المالية التي تواجهها؟

يعمل المواطن  عشرات السنين لكي يحصل على تقاعد بالكاد يسد به الايجار والمستلزمات الاخرى من كهرباء وماء وغذاء .. ودواء!

في المقابل يخرج اصحاب الدرجات الخاصة براتب تقاعدي يوازي اضعاف راتب الموظف العادي الذي قضى حياته في خدمة الدولة!

اين العدالة في ذلك يا مسؤولون؟!

 

طه رشيد

***********

العمدة صادق خان بعد تصاعد مناهضة العنصرية:

إسقاط تماثيل جميع تجار العبيد في لندن

لندن – وكالات

دعا عمدة العاصمة البريطانية صادق خان إلى إزالة جميع تماثيل تجار الرقيق الموجودة في لندن منذ قرون.

وجاءت الدعوة على هامش تصاعد التظاهرات المناهضة للعنصرية في بريطانيا بعد الولايات المتحدة، ولتحسين صورة  لندن أمام العالم كمدينة لجميع الأعراق.

وقال صادق خان في حديث لقناة (سكاي نيوز)، إن لجنة التنوع في المجال العام التي تأسست حديثًا، ستراجع معالم لندن، بما فيها اللوحات الجدارية وفن الشارع وأسماء الشوارع والنصب التذكارية العامة الأخرى. كما ستنظر في توصيات بازالة التماثيل المرتبطة بالرق البريطاني سابقا، حيث يتعاظم الغضب المناهض للعنصرية في البلاد.

وجاء موقف العمدة صادق خان بعد إسقاط الاحتجاجات التي تتصدرها حركة "حياة السود" تمثالا لتاجر الرقيق إدوارد كولستون في مدينة بريستول البريطانية قبل ايام.

كما جاء قبل المظاهرات في مدينة أكسفورد التي طالبت بإزالة تمثال رمز الإمبريالية البريطانية سيسيل رودس (1853 - 1902).

ومن المتوقع أن تستهدف اللجنة التي تحدث عنها صادق خان تماثيل عدد من كبار تجار ومالكي العبيد البريطانيين.

***********

عن خفايا وأسرار كورونا

الصين تصدر "الكتاب الأبيض"

بكين - وكالات

اصدر المكتب الإعلامي لمجلس الدولة في الصين، أول أمس الأحد، ما أسماه "الكتاب أبيض"، في شأن المعركة التي خاضتها البلاد ضد فيروس كورونا المستجد.

وأرجع الكتاب الذي حمل عنوان "مكافحة كوفيد -19.. الصين تتحرك"، نجاح الصين في التعاطي مع جائحة كورونا إلى أسباب عدة، أهمها اعتماد إستراتيجية "مراكز العلاج المؤقتة" للتعاطي مع الحالات الموبوءة، والاعتماد على الطب الصيني التقليدي الذي تم استخدامه في علاج 92 في المائة من الحالات. 

وجاء في الكتاب الأبيض أن "مراكز العلاج المؤقتة أو ما تعرف بمستشفيات فانغتسانغ، تعد حلا مبتكرا رئيسا حال دون تفش كبير للوباء في الصين"، موضحا أن "مدينة ووهان - منشأ الفيروس- قامت بتحويل الملاعب ومراكز المعارض إلى 16 مركزا مؤقتا للعلاج، حيث وفرت هذه المراكز حوالي 14 ألف سرير، وتمكنت من قبول جميع الحالات الخفيفة". 

وأشار الكتاب إلى أن "هذا الإجراء ساعد على الحد من العدوى وانتقال الفيروس في المجتمعات السكنية، ومنع الحالات الخفيفة من التفاقم". 

من ناحية أخرى، ذكر الكتاب الأبيض أن "معدل الشفاء من فيروس كورونا المستجد وصل إلى أكثر من 94.3 في المائة في البر الصيني". 

ووفقا للكتاب، فإنه حتى نهاية أيار الماضي تم الإبلاغ عن "إجمالي تراكمي من 83 ألفا و17 حالة مؤكدة في البر الصيني، غادر منها 78 ألفا و307 مصابين، المستشفيات بعد شفائهم، في حين توفي 4634 شخصا بسبب المرض".   ولفت الكتاب إلى أنه "تم تطوير مجموعة من بروتوكولات التشخيص والعلاج للطب الصيني التقليدي، لتغطية العمليات الكاملة المتمثلة في الملاحظة الطبية، وعلاج الحالات الخفيفة والمعتدلة والخطيرة والحرجة، والتعافي". 

وأشار إلى أن "أكثر من 90 في المائة من ذوي الحالات المؤكدة في مقاطعة هوبي - وهي المقاطعة الأكثر تضررا- تلقوا علاجات للطب الصيني التقليدي أثبتت فعاليتها"، مبينا أن "السلطات وفرت العلاج الطبي المجاني لكل المرضى المصابين بالوباء". 

وذكر الكتاب أن "الصين تعتقد اعتقادا راسخا أنه إذا اتحدت جميع الدول وتعاونت من أجل تحقيق استجابة جماعية، سينجح المجتمع الدولي في التغلب على جائحة كورونا"، مؤكدا أن "العالم سيتجاوز هذه اللحظة المظلمة في تاريخ البشرية إلى مستقبل أكثر إشراقا".

وأشار إلى أن "الصين تنعى أولئك الذين توفوا والذين ضحوا بأرواحهم في المعركة، وتعبر عن أسمى تقديرها لأولئك الذين يكافحون من أجل إنقاذ الأرواح، وتقدم الدعم المعنوي الحقيقي لأولئك الذين أصيبوا بالعدوى ويتلقون العلاج".