العدد 2 السنة 79 الأحد 4 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
التظاهرات مستمرة في المحافظات الجنوبية
منع تظاهرة في "التحرير" واعتقال نشطاء
 
متابعة "طريق الشعب":
صدت القوات الأمنية المنتشرة بكثافة في ساحة التحرير وسط بغداد، يوم أمس الأول، تظاهرة شبابية الغرض منها التنديد بتردي الوضع الأمني وأعمال الإرهابيين وسوء الخدمات وتفشي الفساد المالي والإداري في مفاصل الدولة. واعتقلت تلك القوات سبعة من هؤلاء الشبان، ولاحقت بقية المتظاهرين حتى شارع المتنبي!
وتصاعدت حدة الانتقادات، في الأوساط السياسية والنخبوية والشعبية، ضد الحكومة والقوات الأمنية، للتضييق المتعمد والاعتداء على المتظاهرين السلميين المطالبين بتوفير الأمان ومكافحة الفساد.
وعن ما جرى أثناء التظاهرة، قال كرار كيتاوي (29 عاماً)، أحد المتظاهرين الذين اعتقلتهم القوات الأمنية، إن القوات الأمنية من الجيش والشرطة كانت "تنتشر بكثافة ومنعتنا من الوصول إلى حديقة الأمة حيث من المتفق أن نتجمع تحت نصب التحرير هناك". وأوضح لـوكالة "السومرية نيوز" أنه "حاصرتنا القوات الأمنية في مكان لا يتسع لأكثر من خمسة أشخاص في أحسن الأحوال"، مضيفاً "وعلى الرغم من استمرار تدفق المتظاهرين وتزايد العدد ليتجاوز المئة متظاهر بقينا محاصرين في هذا المكان الضيق".
ويتابع كيتاوي "كان هناك ضابط برتبة عقيد في الشرطة، أبلغنا بأسلوب مهذب أن تظاهرتنا غير قانونية لأننا لم نستحصل الموافقة عليها، وأنهم يؤدون واجبهم فقط"، مشيراً إلى أن العقيد "نصحنا بأن نفض التظاهرة قبل أن تتولى قوات الجيش زمام الأمور والتي ستتعامل معنا بقسوة، وقد صدق". ويبين "وصلت قوة من الجيش يترأسها ضابط برتبة لواء وبدأ يخاطبنا بلغة خشنة وفيها تهديد، وقال صراحة أنه مسموح له بإطلاق الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين"، مضيفاً "وبعد إصرارنا على مواصلة التظاهر، قال اللواء أكتبوا طلباً للسماح بالتظاهرة وقمنا بذلك لك? بعدها بدأ التحايل". ويشير كيتاوي "بعد مضي أكثر من ساعة ونحن على إصرارنا عاد اللواء وقال رشحوا من يمثلكم لكتابة المطالب فقام هو باختيار اثنين من بين المتظاهرين كما تطوع اثنان آخران وذهبوا مع اللواء".
ويقول كيتاوي "بعد مضي وقت لم نعرف شيئاً عن زملائنا الأربعة ثم جاء أحد الجنود وخاطبني قائلاً (صاحبك أبو العلم يريدك بسرعة)"، موضحاً "أحد المتظاهرين الملقب أبو عراق كان يحمل بيده علماً عراقياً وكان صائماً فظننت أنه مجهد وتوجهت مع الجندي نحو ساحة الأمة حيث كان من المفترض أن زملاءنا الأربعة هناك لكتابة مطالبهم".
ويتابع كيتاوي "ما إن وصلت الساحة حتى لقيت هناك ضابطاً في الجيش قال للجندي (داريه)، فعرفت أن المقصود هو الضرب والإهانة"، مؤكداً "وفعلاً انهال الجندي علي بالركل واللكم كما هجم جندي آخر وضربني بالهراوة على خاصرتي، قبل أن يركلني الآخر لأسقط على صديقي أبو عراق". ويضيف "وجدت أبو عراق مكبل اليدين إلى الخلف ومعصوب العينين والمؤلم أنهم عصبوا عينيه بالعلم العراقي نفسه الذي كان يحمله"، متابعاً "ومن هناك اقتادونا إلى مركز للشرطة حيث قضينا نحو خمس إلى ست ساعات قبل أن يتم إطلاق سراحنا بكفالة لحين المثول أمام القاضي في ج?سة المحكمة اليوم الأحد".
والجدير بالذكر أن المعتقل السابع من المتظاهرين، واسمه أحمد السهيل، لا يزال معتقلاً في الفرقة 11 التابعة لقيادة عمليات بغداد، حتى ساعة إعداد هذا التقرير كما بينت والدته لوسائل الإعلام.
من جانبه، اعتبر رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، اعتقال المتظاهرين في ساحة التحرير اضطهاداً يتنافى مع حرية الرأي والتعبير.
وقال سليم الجبوري إن "ما جرى يعد تكميماً للأفواه ومؤشراً سلبياً والمفترض أن يترك للناس حرية التعبير عن رأيهم بالطرق السلمية والقانونية"، موضحاً أنه "لم يكن هناك أي تجاوز على الأمن العام من قبل المتظاهرين".
إلى ذلك، يستمر شباب البصرة، في اعتصامهم الليلي أمام مبنى المحافظة، رافعين مطلبهم الأساسي، وهو تحسين تجهيز الكهرباء وحل المشكلة جذرياً وليس تقديم حلول ترقيعية وأعذار واهية.
وليلة الجمعة الماضية، سار المئات من الشباب عبر شوارع مدينة العشار "مركز المحافظة" حتى وصلوا فندق البصرة الدولي حيث يعقد وزير الكهرباء لقاءً مع محافظ البصرة ورئيس مجلسها والبعض من ذوي الاختصاص، وطالبوه بالتحدث معهم، غير أن المحافظ هو من تحدث للمتظاهرين، الذين طالبوا برحيل وزير الكهرباء من المحافظة، حسبما ذكر مراسل "طريق الشعب".
وفي الناصرية، يواصل أهالي المدينة، ايضاً، تظاهراتهم المطالبة بالخدمات وإقالة المدراء الفاسدين وإكمال نصاب مجلس المحافظة.
وحضر إلى ساحة الحبوبي، حيث مكان التظاهر، ليلة الجمعة الماضية، حسبما أفاد مراسل "طريق الشعب" رئيس مجلس المحافظة هلال السهلاني وعضو المجلس شهيد الغالبي عن التحالف المدني الديمقراطي ونائب المحافظ أبا ذر العمري.
وأكد المتظاهرون استمرارهم بالتظاهر السلمي لحين تنفيذ مطالبهم كافة. وأثمرت استمرارية التظاهرات في المحافظة، تنفيذ عدة مطالب منها: إقالة مدير شرطة المحافظة، وزيادة حجم الطاقة المجهزة الى المحافظة إلى 600 ميغاواط بعد أن كانت اقل من 400 ميكاواط.
كما انطلقت تظاهرات في محافظتي الديوانية والمثنى، تحمل شعارات المطالبة بالخدمات والأمن.
 
 
***********
على طريق الشعب ...
 
التغيير بات مطلوباً
 
تشهد بلادنا المزيد من التوترات والاحتقانات، زادتها سوءا الأوضاع الأمنية المتدهورة وما صاحبها من انتكاسات متواصلة وخروقات مدوية، وتفاقم الصراع السياسي وتعمق الهوة بين فرقائه. فيما لا أفقَ يلوح لتحسين الخدمات وفي المقدمة الكهرباء وما لازمها من انعكاسات مدمرة على مجمل مناحي الحياة، الأمر الذي دفع المواطنين الى النزول للشارع في محافظات البصرة وذي قار والمثنى والديوانية وبغداد وغيرها. ورُفعت المطالبات التي طالت السلطات ذاتها، سواء المحلية أم الاتحادية، بعد أن حملتها المسؤولية عما آلت اليه اوضاع البلد التي لا تس? إلا أعداءها والمتربصين بها سوءاً، وفي مقدمتهم الإرهابيون القتلة والمليشيات.
وفي أجواء كهذه وانعكاساتها المباشرة على الناس، وتعمق مظاهر الأزمة العامة في البلد بجوانبها المتعددة وسوء الأوضاع الاقتصادية، وحالة الشلل والفشل لاجهزة الدولة ومؤسساتها؛ التشريعية والتنفيذية ومنها الأمنية، جاء حديث رئيس الوزراء مع عدد من السياسيين والمثقفين والاقتصاديين ليؤكد ما وصلت إليه حال البلد واداء الحكومة من ترد مبين، والمفترض أنها شكلت على اساس الشراكة الوطنية.
رئيس الوزراء، وهو المسؤول التنفيذي الأول دستوريا، كشف العديد من الملفات المتلكئة، فضلا عن الفاشلة وألقى باللائمة على عاتق شركائه من الكتل الأخرى، وعلى نوابه ووزرائه، محملاً إياهم مسؤولية التدهور في ملفات اساسية ومنها الامن والكهرباء والخدمات والبنى التحتية، لحد تأشير حالات الفساد التي شابت بناء المستشفيات!
والإشارات واضحة في حديث رئيس الوزراء عن وضع العصي وكون الشركاء حجرة عثرة أمام البناء، وعن عدم تحمل الوزراء مسؤولياتهم وضغوطات كتلهم السياسية عليهم وافتقادهم إمكانية اتخاذ القرار، وإعطاء معلومات غير صحيحة حتى من قبل نواب رئيس الوزراء، وعرقلة البرلمان عمل الحكومة وتعطيل تشريع القوانين بأهداف سياسية، وغير ذلك الكثير والعديد من المؤشرات التي جرت الاشارة لها ووفقا لها لا غيرها يمكن القول وباطمئنان إنه يصعب الحديث عن وجود حكومة متماسكة ذات رؤى وطنية موحدة يمكن التعويل عليها في تحمل مسؤوليتها في هذا المقطع الزمني?الصعب جدا وهو ما وجد انعكاسه على مجمل اداء مؤسسات الدولة التي ابتليت، كما نظام الحكم، بالمحاصصة المقيتة الولادة للازمات، وستبقى هذه الحقيقة ساطعة براقة مهما حاول البعض التعمية عليها بأغطية مهلهلة تمزقها معاناة المواطن اليومية.
فواضح انه مع وجود حكومة بهذه التركيبة، وعلى وفق هذا النهج في إدارة الدولة، والضعف البيّن في عمل البرلمان وعجزه حتى عن استضافة مسؤولين حكوميين وأمنيين لمساءلتهم، فإننا لا نرى إمكانية للخروج من عنق الزجاجة وفتح فضاءات أمام حلول جذرية للازمة المتفاقمة المفتوحة على كافة الاحتمالات السيئة ما يتوجب ويستلزم التعامل الايجابي مع الزمن وعدم المراهنة عليه وادارة الازمة وصولا الى الانتخابات البرلمانية القادمة مع بقاء حالة الشلل والاستعصاء المرشحة الى تفاقم،  وهو ما ولد وسيولد المزيد من الاحباط لدى المواطنين وقد لا يطو? صبرهم كثيرا وهم قد تحملوا وزر أخطاء وممارسات وفشل بيّن في إدارة الدولة على مختلف الصعد وعلى مدار عشر سنوات من التغيير.
إن الدستور وما تضمنه من مواد فيها العديد من الحلول التي تعالج راهن الحال بأفقه المسدود. وفي الدستور ما يساعد على الخروج من المأزق، بما في ذلك إجراء الانتخابات المبكرة لمجلس النواب، إذا ما حسنت النية وتوفرت الارادة الجدية واقرن العمل بالفعل وجرى تغليب مصلحة الوطن والمواطن على الحسابات الذاتية الأنانية، حسابات الربح والخسارة في المغانم والنفوذ وإغراءات كرسي السلطة.
لم تعد تكفي الشكوى، والأغرب أن تأتي ممن بأيديهم السلطة والقرار، ولم يعد يكفي إلقاء اللوم على الاخرين والضرب تحت الحزام من كل الأطراف؛ فالناس شبعت من عرض الحال وتريد حلولاً تخلصها مما هي عليه من سوء وقرف، بما فيها التفكير الجدي بمنهج جديد، ومقاربات ذات رؤى وطنية شاملة، عابرة للطوائف والفرعيات، يتم إنضاجها عبر حوارات جادة ولقاءات مفتوحة على كل العناوين الوطنية وتقود الى اصطفافات وطنية وانبثاق حكومة جديدة متماسكة على وفق الآليات الدستورية السلمية للعبور ببلدنا الى شاطئ الامان والاستقرار والتصدي للارهاب الأسود?وهزيمة مشاريعه الدنيئة، ووضع العملية السياسية على السكة السليمة وصولا الى أهدافها المرتجاة وبناء العراق الديمقراطي الاتحادي المستقل.
فالتغيير بات مطلوباً وليس ترفاً ولا بطراً.. والمواطن ينتظر بصبر نافد ذلك للخروج من المأزق الراهن.
 
*******
 
المرجعية الدينية تؤكد حاجة البلد إلى "غيرة" المسؤولين!
 
كربلاء – وكالات:
أكد ممثل المرجعية الدينية في محافظة كربلاء، عجز المنبر الديني عن المطالبة بالحفاظ على الوضع الأمني والسياسي في البلاد، وفي حين انتقد "ترفيه القاتل" والمجرم في العراق وخروجه بسهولة من السجون، شدد على أن البلاد ليست بحاجة إلى خطابات وإنما إلى "غيرة" من المسؤولين العراقيين.
وقال احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة في كربلاء "نتساءل إلى أين يسير البلد والى أين يراد به أن يصل هل إلى الحرب الأهلية أم إلى إنهاء مكونات بأكملها؟"، مشددا على ضرورة "إثارة الغيرة في نفوس كل من يتصدى للمسؤولية في البلاد بعيدا عن أي شكل من التنوعات السياسية".
وأضاف الصافي أن "المنبر عجز وتنوعت العبارات والألفاظ للمطالبة بالحفاظ على الوضع الأمني والسياسي"، موضحا أن "الغيرة عندما تفقد لدى البعض فلا يوجد أي منفذ للخير ويحل الدمار".
وأكد الصافي أن "المواطن العادي أصبح يستغيث من كثرة الأزمات واستمرار القتل العشوائي والتفجيرات"، مبينا أن "القاتل المتلبس يقتل إلا في العراق فانه يكرم ويرفه ويخرج بسهولة من السجن وقد يستطيع أن يتحكم وينقل بعض المسؤولين عن السجن".
وتابع ممثل المرجعية أن "هناك مشاكل كبيرة تعصف بالبلد ولا يراد خطابات بل يراد غيرة وحلول حقيقية"، مخاطبا المتصدين للمسؤولية في البلاد "شيموا أنفسكم واجعلوا عندكم غيرة على هذا البلد وأبنائه فانه لا يصلح أي منكم لأي موقع إن فقد هذا الميزان".
 
 
*******
 
وزير خارجية بلغاريا السابق مبعوثا للأمم المتحدة في العراق
 
بغداد – وكالات:
عين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وزير الخارجية البلغاري السابق نيكولاي ملادينوف مبعوثا خاصا لدى العراق، فيما أكد انزعاجه بسبب زيادة العنف في العراق مما "يمزق النسيج الاجتماعي للبلاد" جاء ذلك في خبر نشرته وكالة "رويترز".
وأكد كي مون إنه يشعر بـ"الانزعاج بسبب زيادة العنف في العراق مما يمزق النسيج الاجتماعي للبلاد"، معتبرا أن "العراق يقف عند مفترق طرق آخر". وحمل كي مون زعماء العراق السياسيين "المسؤولية عن إبعاد البلاد عن حافة الخطر، وعدم إتاحة الفرصة لمن يسعون لاستغلال الأزمة السياسية من خلال العنف والإرهاب".
وكان ملادينوف وزيرا للشؤون الخارجية في بلغاريا من 2010 حتى 2013 وسوف يحل محل الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر الذي عينه بان مبعوثا خاصا لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية.
 
*********
 
اعتقال خمسة فارين من "أبو غريب" قرب حدود مصر!
 
القاهرة – وكالات:                    
أفادت مصادر مطلعة وأخرى في قوات حرس الحدود المصرية، أمس، أنه تم اعتقال خمسة سجناء فارين من (أبو غريب) قرب ميناء العقبة، فيما أكدت تلك المصادر أن أجهزة الأمن رصدت العديد من المخططات لإدخال عناصر القاعدة إلى مصر وخاصة الهاربين من سجن (أبو غريب). وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات حرس الحدود اعتقلت خمسة عناصر مسلحين هاربين من سجن (أبو غريب) غربي بغداد، أثناء عبورهم السياج الحدودي قرب ميناء العقبة"، مبينا أن "المعتقلين هم ثلاثة عراقيين وأردنيين اثنين". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "التح?يقات الأولية تشير إلى أن هؤلاء المعتقلين كانوا في طريقهم إلى منطقة رابعة العدوية في القاهرة". من جانب آخر، أكد مصدر امني مطلع لوكالة "السومرية نيوز"، أن "أجهزة الأمن المصرية رصدت العديد من المخططات لإدخال عناصر من القاعدة إلى مصر، وخصوصا العراقيين الهاربين من سجن أبو غريب"، مشيرا إلى أن "الهدف من دخول هؤلاء هو مساندة جماعة الأخوان ودعمهم لاستعادة سلطة الرئيس المعزول محمد مرسي". وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "البعض من هذه العناصر شاركوا في العمليات الإرهابية الأخيرة في سيناء"، لافتا إلى "أنهم?ينتمون إلى جنسيات عراقية ويمنية وفلسطينية". وتابع المصدر أن "عددا من الهاربين من سجن (أبو غريب)، يتواجدون الآن في ليبيا ويستعدون لدخول مصر عبر منافذ متعددة من بينها الحدود الغربية"، موضحا أن "هناك معلومات تفيد بأن عملية تهريب سجناء (أبو غريب) تمت بمساعدة عناصر فلسطينية ولبنانية". وبين المصدر أن "زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو بكر البغدادي وجه عناصره بالدخول إلى مصر، ومساندة الإرهابيين في سيناء"، لافتاً إلى أن "السلطات الأمنية ألقت القبض على عراقيين وسوريين ينتمون إلى تنظيمي دولة العراق الإسلامية في العرا? وجبهة النصرة في سوريا".
 
**********
 
نواب: استبدال الخطط الأمنية أمر ضروري
الأمم المتحدة تحصي أكثر من ألف قتيل في تموز الماضي
متابعة "طريق الشعب":
طبقا لما كشفته الأمم المتحدة، فإن حصيلة أعمال العنف في العراق بلغت 3383 قتيلا وجريحا خلال شهر تموز الماضي، وهي الحصيلة الأكثر دموية في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات.
وقال القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جيورجي بوستين في بيان له إن "1057 عراقيا قتلوا وأصيب 2326 آخرون خلال أعمال الإرهاب والعنف في شهر تموز/يوليو"، مشيرا إلى أن "عدد القتلى من المدنيين بلغ 928 وجرح 2109، فيما قتل 129 عنصرا أمنيا وجرح أكثر من 217 آخرون". وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد قال في كلمة ألقاها مساء الخميس الماضي، خلال مأدبة إفطار لقادة الأجهزة الأمنية، أن الانتكاسات الأمنية الأخيرة في البلاد لا ترقى إلى مستوى "الانهيار"! وأضاف أنه "لم ينهر الأمن"، مقرا رغم ذلك بحد?ث "انتكاسات أمنية". وشدد على أن العراق يخوض "مواجهة لن نخسرها"، داعيا المجتمع إلى الوحدة بعيدا عن "التمييز الطائفي". من جانبه، قال النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية حميد بافي، لوكالة "الإخبارية للأنباء" أمس، إن "تدهور الأوضاع السياسية والأمنية، يعود إلى التفرد في إدارة الملف الأمني". وأضاف بافي، أن "سياسة الاستفراد لا تبني بلدا، وإنما الفصل بين السلطات الثلاثة (التنفيذية، والتشريعية، والقضائية)، وأن تكون جميع الأنظمة مستقيمة ويكون هناك جيش وطني، يدافع عن أمنه وحدوده وتوزيع الثروات على الشعب، من خلال الحكو?ات المحلية، وتطبيق الدستور حرفياً سيؤدي إلى استقرار البلد".
ودعا النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية، المراجع الدينية، ومنظمات المجتمع المدني، إلى "الضغط على السياسيين للابتعاد عن الممارسات التي تفرق بين العراقيين، والالتزام بالدستور والشراكة الحقيقية من أجل بناء البلد". من جهته، قال النائب عن ائتلاف العراقية ياسين العبيدي، إنه بـ "بقاء العملية السياسية على حالها لا نستطيع بناء دولة ويستمر الوضع الأمني بالتدهور". وأضاف العبيدي، أن "الاستقرار السياسي والأمني يكمن في التوازن في مؤسسات الدولة وعدم الجمع بين السلطات الثلاثة، إضافة إلى ترشيح شخصيات مهنية وكفوءة لوزارتي ا?دفاع والداخلية والأجهزة الأمنية الأخرى، ليكون هناك مسؤول عن كل جهاز أمني لنستطيع محاسبته عند حدوث الخروقات". ودعا النائب عن العراقية إلى "ضرورة استبدال الخطط الأمنية، لأنها خطط فاشلة واستطاعت الجماعات الإرهابية اختراقها".
 
**********
ص2
 
شرطة صلاح الدين: لا نملك التخصيصات لشراء أجهزة كشف متفجرات
 
وكالات – طريق الشعب:
كشف مدير عام شرطة محافظة صلاح الدين إن المديرية لا تملك التخصيصات لشراء أجهزة كشف متفجرات، لافتاً إلى إن الحرب الحالية هي حرب استخبارات.
وقال قائد شرطة صلاح الدين اللواء الركن جمعة عناد لـ"الإخبارية للأنباء" أمس السبت، إن "المجاميع المسلحة لن تهدأ حتى تشيع الرعب والتفرقة بين أبناء الشعب الواحد".
وأضاف عناد أن "المديرية تعمل على قدم وساق من اجل استتباب الأمن، وبكل ما تملك من عدة وعدد، ولكن عدم وجود أجهزة كشف متفجرات حقيقية وفعالة لهم دور بارز وكبيرة في المحافظة"، مبينا ان "المديرية لا تملك تخصيصات لشراء أجهزة كشف متفجرات فعالة".
وأشار إلى أن "الحرب الدائرة الآن في المحافظة وفي اغلب محافظات العراق، هي حرب استخباراتية، فإن وجدت المعلومة الاستخبارية بالشكل الصحيح لتغيرت الكثير من الأمور وذهبت لصالح المواطن".
 
 
******
قلق مفتعل!
 
مخطئ من يظن أن «سانت ليغو» قد اخذ من أصواته ومقاعده، أو هو مسؤول عن أداء مجالس المحافظات وحالة التدافع التي حصلت بعد إجراء انتخاباتها. فان كان هناك أي تأخير فتتحمله الكتل التي تسمي نفسها الكبيرة وتصارعها على المراكز والنفوذ فيها.
الكتل المتنفذة هي من وقعت الاتفاقات، وهي من فسختها، وعادت واتفقت على تقاسم الحصة في بعضها، وما زالت تريد إعادة «الخبطة» في القسم الآخر، فما مسؤولية نظام لتوزيع المقاعد هنا؟
نقول وبصوت واضح إن من خسِر بعض أصواتهِ ومقاعده هو مدعو للبحث عن أسباب ذلك ولكن قطعاً ليس بسبب هذا النظام، وعليه مراجعة خططه ومشاريعه وأداء مَن يمثله في هذه المجالس وتقييم الناس له، لا أن يلقي الاتهامات يساراً ويميناً، وعبر دخان كثيف يسعى الى تبرئة ساحته وإلقاء المسؤولية على غيره ومنهم شركاء مقربون!
تصريحات البعض وامتعاضه وانفعاله المتواصل من وجود ما يسميه بالقوائم الصغيرة لا نجد لها أيَّ مبرر، ولا مسوغا قانونيا أو دستوريا، سوى الضيق بالآخر رغم الادعاء بالديمقراطية والانفتاح  والشراكة. وعن أية شراكة يتحدثون وهم لا يطيقون وجود هذا العدد المحدود من المدنيين والديمقراطيين.
 ما أشبه اليوم بالبارحة وأنا استمع الى حديث هذا البعض وهو يبدي قلقه من وجود «القوائم الصغيرة» في مجالس المحافظات، وكأن هؤلاء مشاغبون وسرقوا أصواتهم مثلما سرق  المتنفذون أصوات الناخبين في الانتخابات السابقة وجيّروها لصالحهم من دون وجه حق، وهي سرقة مكشوفة وفضيحة مدويّة مجلجلة. وهنا سر حقدهم على «سانت ليغو» فهو بحق أوقف الى حدود كبيرة هذه السرقة وحقق الاستجابة لقرار المحكمة الاتحادية ولروح الدستور نسبيا، ما  أشبه اليوم بالبارحة حين أقدم نوري السعيد على حل المجلس النيابي المنتخب سنة 1954 بعد أول جلسة له،  لعدم هضمه وجود عشرة من النواب الوطنيين والديمقراطيين. يبدو أن الرقم عشرة مخيف تاريخيا للبعض!
عن أية ديمقراطية يتحدث هذا البعض وهو يريد استبعاد وتهميش الديمقراطيين وخنق أنفاسهم بكل الطرق والوسائل بما فيها الآن سعي هؤلاء الى تشريع قانون انتخابي على مقاساتهم  بحجج وتبريرات يخترعونها ويصدقون بها. حجج لا تصمد أمام النقاش العلمي السليم. هم يريدون قانونا جديدا يُعيد السرقة فهل تقبل المحكمة الاتحادية بذلك؟ إنها على المحك!
هذا البعض يريد تكريس الواقع التعيس الذي نمر به، فهنيئا له انجازه الكبير هذا! هو غير راغب  حتى اللحظة في مبارحة حكم المحاصصة الطائفية وتخليصنا من آثامه، ولو كان غير ذلك لوجدنا نهجا مختلفا تماما يقود الى تغيير جدي. على أية حال طال الزمن أم قَصُر فان هذا التغيير قادم وينسجم ذلك تماما مع منطق الحياة. والناس أخذت تُدرك ولو تدريجيا مصالحها.
لا تستهينوا بالقوائم الصغيرة، كما تسمونها، فهي كبيرة بمبادئها وقيمها وتضحياتها ووقوفها على الدوام مع المواطن وهمومه ونظافة يدها، فكل الظروف مهيأة لها أن تكبر، فيما كتلكم  المنكفئة على توجهاتها الطائفية حسب تصريح احد أقطابها، قد تتشظى، وكما يحصل الآن.
محمد عبد الرحمن
 
*******
 
اعتبروا القرار خرقاً للاتفاقيات المبرمة بين البلدين
كتل سياسية تبدي "قلقها" من إغلاق السفارة الأميركية
بغداد ـ وكالات:
أبدت العديد من الكتل السياسية قلقها من قرار الخارجية الأمريكية بغلق سفاراتها وقنصلياتها في عدد من دول العالم ومنها العراق، معتبرين هذا القرار خرقاً للاتفاقية المبرمة بين البلدين.  وفيما أكدت عضو في ائتلاف دولة القانون، أن إغلاق السفارة الأمريكية في بغداد ولد "قلقاً" في الأوساط الشعبية والحكومية، أوضح النائب عن ائتلاف العراقية بأنه لا يوجد مبرر لغلق السفارة الأميركية في العراق، مبينا أن قرار الإغلاق سيعطي مؤشرا غير جيد على الوضع الأمني للبلاد.
وقالت النائبة سميرة الموسوي، في تصريح لوكالة "أوان" أمس، أن "موضوع إغلاق سفارة الولايات المتحدة الأميركية في العراق أثار قلقا في جميع الأوساط الشعبية والحكومية، بل حتى في أوساط القوات المسلحة"، مبينة أنه "كان على الحكومة الأميركية ان لا تدمج العراق مع بقية الدول التي قررت إغلاق سفارتها فيها، لأن العراق قطع شوطاً كبيراً في العملية الديمقراطية برعاية ودعم الولايات المتحدة الأميركية، فمن غير الممكن وضعه في مصاف الدول التي ما زالت تعاني إرباكاً في شأنها الداخلي، ولم تتضح معالمها السياسية حتى الآن".
وأضافت ان "ذلك القلق له تأثير على الجانب النفسي، ويولد دلالات غير بناءة"، مشيرة إلى "عدم وجود تعاون بين العراق وأميركا بالنسبة للجانب الاستخباراتي، خصوصاً ان المؤسسة الأمنية العراقية بحاجة إلى دعم وتدريب وتأهيل وتبادل خبرات في ظل الاتفاقية المبرمة بين الجانبين العراقي والأمريكي".
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف، قد أعلنت أمس الأول، قرار إغلاق السفارة الأميركية في بغداد، وعدد من الدول الإسلامية اليوم الأحد.
ونقلت قناة (سي بي أس) عن هارف القول، إن "بعض السفارات التي تعمل في العادة يوم الاحد ستغلق اليوم بسبب مخاوف أمنية"، مشيرة إلى انه "تم إصدار تعليمات لبعض السفارات والقنصليات الأميركية بأن تبقى مغلقة أو تعلق العمل يوم الأحد الرابع من شهر آب الجاري، ودفعتنا اعتبارات الأمن إلى اتخاذ هذه الخطوة الاحترازية".
من جانبه، قال جابر الجابري النائب عن ائتلاف العراقية، في تصريح للوكالة "الإخبارية" أمس، إن "قرار الخارجية الأميركية بإغلاق السفارة الأميركية في العراق، جاء لورود معلومات لهم بان هناك تهديدا امنيا للسفارة وهذا ما يحدث في كافة دول العالم"، مستدركاً بالقول "لكن القرار لا يوجد له داع بإغلاق السفارة، لأنه يعطي مؤشرا غير جيد، ويدل على عدم استتباب الأمن في العراق".
وأضاف الجابري "نحن نستغرب بان السفارة الأمريكية داخل الخضراء ومحصنة تحصينا كاملا والدخول إليها صعب جداً، وهناك قرار بإغلاقها"، موضحاً انه "في البلدان غير المستقرة تقوم بإجلاء رعاياها وموظفي السفارة المهمين". من جهته، أوضح النائب يونادم كنا، في تصريح صحفي، إن "قرار إغلاق السفارة الأمريكية بالعراق، قرار مؤسف"، موضحاً ان "العراق ليس بمستوى الخطورة الذي يؤدي إلى إغلاق السفارة، وبالعكس نتوقع وننتظر من الأصدقاء موقفا ايجابيا داعما للعراق". ولفت إلى أن "هناك اتفاقية موقعة بيننا وبينهم لدعم الديمقراطية والمؤسسات الديمقراطية، وان أمريكا تتحمل جانبا من المسؤولية للتواصل معنا، ودعم العملية السياسية"، مستدركاً بالقول "ربما ليس كل العراقيين يدعون إلى عدم الإغلاق، لان هناك حاقدين على العملية السياسية ويعادونها، لكن هناك اتفاقية بين بلدين، وتتحمل واشنطن من جانب مسؤولية، وعليهم ان يتواصلوا لدعم العملية السياسية".
إلى ذلك، وقال عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب مظهر الجنابي لـ"المسلة" إن "الخارجية الأمريكية لم تغلق سفاراتها عام 2006 على الرغم من تردي الوضع الأمني آنذاك، بل على العكس، كانت لديها تقارير مصورة ومعلومات عن أغلب الأعمال الإرهابية في العراق، وكانت تمتلك بالونات لها القدرة على التصوير بمدى يصل إلى 23 كيلومترا".
وقلّل الجنابي من "قيمة إعلان الخارجية بغلق سفارتها"، مُعتبراً إياه "محاولة لجعل الخوف والرعب ينتشران في الشارع العراقي"، منتقداً في ذات الوقت أسلوب طرح المخاوف الأمريكية، لافتاً الانتباه إلى أن "الجانب العراقي علم بالأمر من خلال وسائل الإعلام".
 

**********
 
«المواطن» تدعو للإسراع في تمرير مشروع قانون إلغاء التقاعد
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أكد نائب عن ائتلاف المواطن، أمس السبت، أن مشروع قانون إلغاء الرواتب التقاعدية للدرجات الخاصة سيقدم إلى مجلسي الوزراء وشورى الدولة خلال الأيام القليلة المقبلة، داعياً رئاسة الوزراء إلى الإسراع في تمرير هذا القانون للتصويت عليه في مجلس النواب.
وقال النائب علي شبر، في تصريح لـ»أوان»، أن «مشروع قانون إلغاء الرواتب التقاعدية للدرجات الخاصة سيقدم إلى مجلس الوزراء ومجلس شورى الدولة خلال الأيام القليلة المقبلة»، داعياً الحكومة إلى «الإسراع في حسم هذا المشروع ليتم إرساله إلى مجلس النواب للتصويت عليه».
وأضاف شبر «نحن جادون في هذا الموضوع، وأردنا من جميع الكتل السياسية أن تتعاون في هذا الأمر، لكن بعض الكتل ترى انه من الضروري ان تكون هناك نظرة موضوعية لبعض النواب من الذين ليس لديهم عمل غير مجلس النواب، في حين يرى البعض الآخر ان هناك أعضاء في مجلس النواب هم أصحاب خبرة واختصاص في مجالاتهم، يمكن الاستفادة من خبرتهم بعد إحالتهم على التقاعد».
 
 
 
********
 
طعن الى «الاتحادية» لإلغاء المادة 23 من قانون المحافظات
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب خالد شواني، أنه قدم طعناً لدى المحكمة الاتحادية لغرض إلغاء المادة 23 من قانون مجالس المحافظات كونها مادة «غير دستورية»، فيما طالب المحكمة بضرورة الإيعاز لمفوضية الانتخابات بإجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك.
وقال شواني لوكالة «السومرية نيوز» أمس السبت، إنه «تقدم بطلب رسمي إلى المحكمة الاتحادية لغرض إلغاء المادة 23 من قانون مجالس المحافظات رقم 36 لسنة 2008 كونها غير دستورية ومنعت مكونات كركوك من ممارسة حقها بدورتين انتخابيتين».
وأضاف شواني أن «المادة 23 فيها الكثير من المخالفات القانونية منها مخالفة المادة الخامسة من الدستور العراقي، التي تقضي بأن الشعب مصدر السلطات التي يمارسها بالاقتراع السري العام المباشر. في حين المادة 23 منعت مواطني كركوك من ممارسة حقوقهم السياسية في اختيار ممثليهم في مجلس المحافظة للدورة السابقة والحالية»، مبيناً أن «المادة 23 تخالف المادة الثانية بالفقرة ب و ج من الدستور العراقي».
وأوضح شواني أن «المادة 23 خالفت أحكام المادة 122 الفقرة الرابعة من الدستور التي تنص على أن ينظم بقانون انتخاب مجلس المحافظة كي يتم تشكيل مجالس المحافظات وفقا للدستور بعد إلغاء قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية، وعليه فان المادة 23 تفتقد الشرعية الدستورية مشيراً إلى أنه «لا يجوز الإبقاء على المادة 71 من قانون سلطة الائتلاف المنحلة في استمرار مجلس المحافظة تفعيلها دون وجود غطاء قانوني».
 
 
********
 
وزير النقل السابق: اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله جائرة بحق العراق
 
 
بغداد – طريق الشعب:
عد وزير النقل السابق المهندس عامر عبد الجبار اسماعيل، الأربعاء الماضي، اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله التي أبرمتها وزارة الخارجية مع نظيرتها الكويتية مؤخرا جائرة بحقوق العراق، منتقدا تصريحات وزير الخارجية هوشيار زيباري التي قال فيها إن الاتفاقية تعتبر مكسبا للعراق، مبينا أن الخارجية تفاوضت مع الكويت اعتمادا على قاعدة بيانات خاطئة.
وقال الوزير، ردا على تصريحات وزير الخارجية هوشيار زيباري، خلال برنامج طبعة محدودة بقناة الشرقية، حول الاتفاقية العراقية الكويتية لتنظيم الملاحة في خور عبد الله، والمعدة للتصويت عليها في مجلس النواب، والتي وصف إياها بمكسب إضافي حققه العراق من الكويت، قائلا ان الملاحة في قناة خور عبد الله كانت سابقا بيد الكويتيين والسفن الداخلة للموانئ العراقية تحمل العلم الكويتي وتتعرض للتفتيش من قبل السلطات الكويتية، وان الكويت كانت سابقا تشرف على الملاحة في خور عبد الله".
وقال زيباري خلال اللقاء ان الخارجية العراقية تمكنت وبدعم بعض اعضاء مجلس الامن من الضغط على الكويت والتوصل الى هذه الاتفاقية التي ستجعل الملاحة مشتركة بين العراق والكويت في القناة.
ورد وزير النقل السابق المهندس البحري عامر عبد الجبار اسماعيل على تصريحات زيباري قائلا: كان على وزير الخارجية "الاطلاع على الامور الفنية من خلال وزارة النقل كونها الجهة القطاعية المختصة"، مبديا استغرابه من التفاوض والتوصل الى اتفاق "بالاعتماد على قاعدة بيانات خاطئة".
وقال ان الأغرب من ذلك ان "الاتفاقية مررت من قبل مجلس الوزراء ووصلت الى مجلس النواب لغرض المصادقة عليها"، مبينا أن "الملاحة في قناة خور عبد الله كانت سابقا ولا تزال لحد الان تدار من قبل العراق لعدم وجود سفن للكويت تستخدم هذه القناة وليس كما قال وزير الخارجية من أن الملاحة البحرية في القناة كانت بيد الكويتيين".
وأضاف ان "جميع السفن الداخلة للعراق عبر قناة خور عبد الله كانت سابقا ولا تزال لحد الان ترفع العلم العراقي حصرا ويقودها مرشد بحري عراقي حصرا ولا وجود لأي دور كويتي في إدارة الملاحة البحرية في القناة خلافا لما ادعاه السيد زيباري".
وزاد: "بموجب هذه الاتفاقية سيمنع رفع العلم العراقي على السفن الداخلة للموانئ العراقية عبر خور عبد الله وسيشارك المرشدون البحريون الكويتيون نظراءهم العراقيين الإشراف على حركة هذه السفن ويعد ذلك هيمنة سافرة على السيادة البحرية العراقية للمنفذ الوحيد لموانئ العراق في ام قصر وخور الزبير".
وقال اسماعيل: "تعد هذه الاتفاقية اعترافا ضمنيا بموقع ميناء مبارك داخل قناة خور عبد الله وهذا ما يبخس حق جمهورية العراق بالاعتراض في المحاكم الدولية على موقع الميناء الكويتي كونه مخالفا لقانون البحار المادة 70 الفقرة 2 والذي سيسبب للعراق تضررا جغرافيا كبيرا للعراق".
 
 
**********
اجتماع لقادة الكتل بعد العيد
 
 توقع عضو ائتلاف دولة القانون النائب خالد الأسدي، عقد اجتماع وطني يجمع القادة السياسيين ضمن مبادرة رئيس الجمهورية من أجل حل القضايا الخلافية.
 وقال إن "الأوضاع لا زالت فيها خلافات كبيرة، على الرغم من الهدوء الإعلامي الموجود". وأضاف ان "كثيرا من الخلافات تتبع العلاقة بين الكتل، لذلك فإن المشهد السياسي بحاجة لحوار صريح من أجل حل القضايا العالقة". وتوقع "عقد لقاء وطني يجمع القادة السياسيين الى طاولة الحوار بعد ان حصلت اللقاءات الثنائــية التـي قربت وجهات النظر بين الكتل".
 
حل الأزمات ونوايا دولة القانون!
 
شدد النائب عن ائتلاف العراقية سالم دلي، على أن نجاح أي مبادرة تطرح على الساحة، تعتمد على إرادة ائتلاف دولة القانون.
وقال إن "البلاد تمر بأزمة صعبة، وعلى الجميع ان يتنازلوا عن مواقفهم للخروج منها"، مبيناً أن "طرح أي مبادرة تحتاج إلى نوايا حقيقية لنجاحها، وخاصة لنوايا دولة القانون".
وأضاف أن "بقاء الوضع الحالي على ما هو عليه، خاصة المتعلق بالملف الأمني، يؤثر على العملية السياسية، وأيضا على مجلس النواب وعمل الحكومة التي لم تقدم الخدمات للمواطنين".
 
العراق يمر في حالة طوارئ
 
عدّ رئيس كتلة الأحرار بهاء الأعرجي، قرار الولايات المتحدة الأمريكية بغلق سفارتها في العراق بمثابة إعطاء رسالة إلى الدول بأن العراق في حالة طوارئ.
وقال الأعرجي إنه "في الوقت الذي نتمنى فيه إغلاق هذه السفارة بصورة دائمة نذكر أبناء شعبنا بأن الولايات المتحدة الامريكية لا زالت هـي سبب الأزمات بالعراق".
واستدرك بهاء الاعرجي بالقول "ما هــذا القرار في ظل هذه الظروف  السياسية والأمنية الحرجة التي يمر بها بلدنا إلا رسالة واضحة إلى بقية الدول ان العراق يمر بحالة طوارئ".
 
دعوة الى حلول جذرية
 
دعا النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية سعيد رسول، الكتل النيابية إلى ضرورة عقد اجتماعات لمناقشة القضايا العالقة والتوصل الى حلول جذرية للخروج من الأزمة السياسية الحالية.
وقال انه "يجب ان تكون هناك اتفاقات بين الكتل السياسية، من أجل حل المشاكل وتهدئة التشنجات التي تمر بها العملية السياسية مؤخرا". وأشار إلى ان "حل مشكلة الوضع الأمني المتدهور الذي يمر به البلد، يعد أهم خطوة، يتطلب من الكتل السياسية إيجاد حلول لها كونها من أكثر المشاكل التي يعاني منها البلد".
ص3
 
حرائق تجتاح جبل سنجار ودعوة لإخمادها
 
بغداد – طريق الشعب:
نشب حريق في قمة جبل سنجار، ملتهماَ مساحات شاسعة من الغابات الطبيعية.
وقال الناشط والإعلامي فلاح رشوكا، في حديث لـ"شفق نيوز" إن الحرائق تشب منذ 24 ساعة في قمة جبل سنجار بمنطقة (جل ميران) "من دون ان نلمس أي تحرك أو جهد في إخمادها من قبل السلطات المحلية".
وأضاف ان "النيران التهمت مساحات شاسعة من الغابات الطبيعية التي ازدهرت بسبب سقوط الأمطار بنسب جيدة خلال العام الحالي". ودعا رشوكا "السلطات المحلية إلى التحرك الفوري لإنقاذ ما يمكن إنقاذه"، مرجحاً أن "رعاة الأغنام أو مصطافين مهملين قد يقفون خلف هذه الحرائق". ويعد قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) من المناطق المشمولة بالمادة 140 والمتنازع عليها بين أربيل وبغداد، ويقطنه غالبية من الايزيديين.
 
 
*********
الأماكن السياحية مستعدة لاستقبال المواطنين في العيد
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الساحة والآثار، أمس السبت، عن الانتهاء من استعداداتها لتهيئة الأماكن السياحية لاستقبال المواطنين طيلة أيام عيد الفطر المبارك، مشيرة إلى أنها وفرت الخدمات كافة في المرافق السياحية والدينية.
وقال مدير المكتب الإعلامي لوزير السياحة والآثار حاكم الشمري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزير السياحة لواء سميسم أعلن انتهاء استعدادات الوزارة في تهيئة الأماكن السياحية في بغداد والمحافظات لاستقبال المواطنين طيلة أيام عيد الفطر".
وأضاف الشمري أن "الأماكن السياحية التي أتمت استعداداتها في بغداد هي مدن الألعاب كافة والمتنزهات كبحيرة الجادرية ومدينة الأعراس بالإضافة إلى الأماكن الدينية في مدينة الكاظمية وفي محافظات النجف وكربلاء وسامراء"، مشيراً إلى أن "الوزارة وفرت الخدمات كافة في المرافق السياحية والدينية بما فيها أماكن وقوف مركبات المواطنين".
 
*********
 
مواطنون: الرصيد يُسرق والإشارة ضعيفة!
"الخدمات" النيابية تتعهد بالمحاسبة
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
اشتكى مواطنون في الآونة الأخيرة من تردي خدمات شركات الهاتف النقال. الشاب محمد علي (22 عاما)، بين أن" شركات الهاتف النقال تراجعت خدماتها خلال هذا الشهر، من خلال ضعف في الإشارة، وقيامها باقتطاع الرصيد من دون القيام بإجراء اتصال".
وفي المقابل، تساءلت المواطنة، مروة أحمد، (35 عاما)، "لماذا لا تحاسب الحكومة شركات الهاتف النقال؟"، مبدية تذمرها من "شركات الهاتف النقال لسوء خدماتها ولصعوبة الاتصال بالآخرين".
بينما ألغى المواطن وائل عباس اشتراكه من إحدى شركات الهاتف النقال، وذلك لقيام الشركة بسرقة رصيده أكثر من مرة. حسب قوله.
وقال عباس في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "جميع خدمات شركات الهاتف النقال في البلاد رديئة، وتستغل المشتركين، ومع شديد الأسف الحكومة لم تحاسبهم"، مشيرا إلى أن "الحكومات في بقية الدول تفرض رقابة على هذه الشركات، وتحاسبها في حال تراجعت في خدماتها".
وتعهدت لجنة الخدمات النيابية بمحاسبة هيئة الإعلام والاتصالات، لعدم جديتها في محاسبة شركات الهاتف النقال.
وقالت عضو لجنة الخدمات النيابية، كميلة الموسوي، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، "وصلتنا كثير من الشكاوى بخصوص الهاتف النقال، ومن جانبنا كلجنة خدمات نيابية، قمنا بتشكيل لجنة مصغرة للقيام لمتابعة أسباب تلكؤ خدمات هذه الشركات، وستجري اللجنة في الوقت نفسه تحقيقاً مع هيئة الإعلام والاتصالات بشأن تهاونها مع ما تقدمه هذه الشركات من خدمات".
وأوضحت الموسوي "نحن نعاني سوء خدمات هذه الشركات ككل، وليس المواطن وحده"، مبينة انه "بعد عطلة العيد مباشرة، تبدأ اللجنة المكلفة بالتحقيق مع الشركات، ومع الهيئة ووزارة الاتصالات، بشأن تشخيص الأسباب". وفي السياق نفسه، كشف مصدر مسؤول في هيئة الإعلام والاتصالات عن عدم تسديد شركات الهاتف النقال ديوانها الكاملة للدولة. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، لـ"طريق الشعب"، إن "هيئة الإعلام والاتصالات متهاونة مع شركات الهاتف النقال، حتى باتت هذه الشركات لا تهتم في تقديم خدمات جيدة وفق المواصفات العالمية لعدم وجود من ?حاسبها".
وحمّل مجلس النواب الحكومة، أكثر من مرة، مسؤولية تردي خدمات الهاتف النقال في البلاد، مؤكدا أن قيام الحكومة بسحب صلاحيات هيئة الاتصالات والإعلام المسؤولة عن مراقبة خدمات الهاتف النقال، ما أدى إلى تردي خدماتها. وبحسب مراقبين، فإن اللجنة الوزارية المسؤولة عن إعطاء الرخص لشركات الهاتف النقال، حولت قضية هذه الشركات من قضية خدمات إلى قضية مالية بحتة، وكان همُّ اللجنة الوحيد الحصول على أموال كبيرة من الشركات وليس تقديم الخدمات إلى المواطن.
ومع ذلك لم تتخذ الحكومة العراقية الإجراءات اللازمة للحد من جشع شركات الهاتف النقال، ولم تلق الضوء على الجانب الآخر لهذه الخدمة الذي يحمل العديد من السلبيات! ويثير الصمت الحكومي إزاء شركات الهاتف النقال تساؤلات الشارع العراقي، ويتصاعد اللغط بان هناك ملايين تصرف لبعض المسؤولين كي يلتزموا جانب الصمت أمام ما يحدث من مخاطر وتجاوزات.
 
 
************
 
كابوس في مجلس الوزراء اسمه: (لجنة التحقق)!
 
القضية تخص معاملات المفصولين السياسيين في مرحلتها النهائية، إذ اخترعت العقلية العقابية اغرب طريقة لإذلال اصحاب الحق بوضع شروط ومعابر مستحيلة تتزايد تعقيدا وغُلا كل يوم، وتلزم بها اللجان الوزارية التي هي الاخرى تمعن في ترويض صاحب المعاملة الذي القى به حظه العاثر على ابوابها. اما الاستشارية القانونية في الوزارات فانها تحولت من عنوان الاستشارة الى ساطور يقطّع اوصال الحق البائن للضحية على  يد موظفين لا احد يعرف من اية مدرسة قانونية تخرجوا، وتشاء الظروف الكوميدية، ان يضطر معارضون سابقون (ادباء كبار ومقاتلون للد?تاتورية وقادة رأي وعلماء واكاديميون- اعرف العشرات منهم بالاسماء والوقائع) الى التخلي عن حقوقهم بمواجهة اجراءات المرمطة والاستهتار في سلسلة طويلة من الدوائر والموظفين المعبئين ضدهم، والبعض منهم شركاء سابقون لكباء مسؤولي الدولة في معارضة النظام السابق، ولم تشفع لهم اسماؤهم وامجادهم في تسهيل اعادة حقوقهم ولا اقول تكريمهم بما يليق.. ثلاثة امثلة فقط اسوقها معتذرا لاصحابها (الشاعر مظفر النواب. السياسي الكبير احمد الحبوبي. عائلة الشهيد صفاء الحافظ).
ساقطع مجرى الموضوع لاثارة فاصلتين حساستين، الاولى، لم اكن شخصيا ضحية للجنة التحقق، كما اشار زميلي الكاتب في (المدى) علاء حسن فقد تصبرت بالعناد على مراجعات مذلة ومضنية وماراثونية لثلاث سنوات متواصلة حتى احصل على قرار اللجنة، والثانية، هي حصول عشرات الالاف (وربما اكثر بكثير) على حقوق كمفصولين سياسيين ولم يكونوا كذلك، وقد مرّت معاملاتهم «الملتوية» بسهولة وشفافية من لجان  الوزارات والاستشارية القانونية ولجنة التحقق وعليها تواقيع وزراء وموظفين كبار واعضاء لجان، وبعض اصحابها ممن كسب فرصا وامتيازات مطعوناً بسلامت?ا في جميع العهود، وبعضهم، حتى لم يراجع دائرة ولم يتحمل شقاء التدافع والمهانات ولعبة «صحة الصدور» سيئة الصيت، ويبدو ان قرارات لجنة التحقق غطّت هذه الحالات بضمير وظيفي بارد، ولا اغامر بالقول: بضمير فئوي او حزبي متواطئ.
ولعل آخر ما توصلت له اللجنة من فنون التنكيل هو احتساب مدة الفصل من تاريخ اللجوء في بلدان اللجوء واهمال ما يزيد على عشر سنين كان صاحب المعاملة قد ترك وظيفته والبلاد قسرا وموثقة بكفاية من الشهادات.
لجنة التحقق (ولديّ عشرات الامثلة والحالات والاسماء المعنية لضحاياها) هي جهة شبحية، او هي مقبرة سحيقة لحقوق مواطنين ينبغي تكريمهم ولا تطالهم شبهة التلاعب، وقد قامت برصد الوانهم السياسية، بمهارة انتقائية متناهية، فما إن تقلّب بضعة اوراق من المعاملة حتى تستيقظ لديها مجسات التمييز والتنكيل بهم، حيث لا يكفي ان يقدم اصحاب المعاملات وثيقة واحدة او اثنتين معتبرتين دليلا على حقهم في استرداد وظيفتهم، بل وصلت الى اكثر من عشر وثائق من مختلف الجهات ومن اطراف الدنيا لتأكيد هذا الحق دون جدوى، فترفض جميعها. اما معاملات ال?عتراض على قرارات اللجنة فانها اقرب ما تكون الى مضيعة للجهود والوقت والكرامات وطرق الابواب وهذه مفردات كوابيسية اضافية بالنسبة للمئات من اصحاب الاعتراضات.
لقد علمت من مصادر عديدة اثق بها بان اعضاء لجنة التحقق غير كفوئين (اعتذر عن توصيفات اخرى قاسية) ودون مستوى تحمل مثل هذه المهمة التي تتعلق بكرامات ومقامات وحقوق، وقد اطلعت على «نماين» متفرقة من عسفها والايغال بايذاء اصحاب المعاملات السليمة الوقائع، وسأذكر مثالا واحداً، هو اعتراض سيدة (اسمها الكامل معروف عندي) لدى اللجنة على قرارها بشطب نصف مدة فصلها، للفترة من خروجها من العراق (1979) الى تاريخ قبولها لاجئة في بلد اوربي (1990) وذلك بالتشكيك في مغادرتها الاضطرارية للبلاد قبل وصولها الى بلد اللجوء. والمعاملة بر?م (19248) بتاريخ (21/7/2013) والوثائق التي تثبت اضطهادها ومغادرتها وموثقة من جهات رسمية هي الآتية مع تأشيرات اللجنة حيالها:
ــ شهادة اثنين من موظفي دائرتها لازالا في وظيفتهما كونها اضطهدت من البعثيين واضطرت الى ترك الوظيفة عام 1979(غير مقنعة من لجنة التحقق).
ــ كتاب رسمي من وزارة الهجرة والمهجرين بانها غادرت العراق قسرا عام 1979(غير مقنع للجنة).
ــ شهادات ميلاد اثنين من ابنائها ولدا خارج العراق في اعوام الثمانينات، موثقتان من وزارة الخارجية العراقية(غير مقنعين).
ــ شهادة من حزب سياسي معتمد وعريق بان السيدة كانت عضوا فيه ملاحقة من اجهزة النظام السابق وطلب اليها الحزب الهروب الى خارج العراق.
ــ شهادات موثقة عن عملها خمس سنوات كمحاسبة لدى الحكومة السورية في الثمانينات(غير مقنعة)
ــ اكثر من شهادة تؤكد ان عائلتها تعرضت لتنكيل البعثيين في مختلف العهود بينها استشهاد اثنين من اشقائها واعتقال اربعة اشقاء اخرين. (غير مقنعة للجنة).
وفي الاخير ردت اللجنة برفض التماس اعادة النظر بقرارها.
تفيد السيدة انها شكت لدى «مكتب شكاوى المواطنين» في مجلس الوزراء فنظر الى شكواها باهمال.. وقالت انها ستطرق باب ممثل الامين العام للامم المتحدة والاتحاد الاوربي ومنظمات حقوق الانسان بعد ان تأكدت بان لجنة التحقق وُضعت لمعاقبتها والاف غيرها.
عبدالمنعم الاعسم
 
 
***********
 
43 ممرضة هندية يباشرن
عملهن اليوم في الناصرية
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت دائرة صحة محافظة ذي قار، أمس السبت، عن وصول 43 ممرضة هندية إلى محافظة ذي قار للعمل في مؤسساتها الصحية، مبينة أن الممرضات سيباشرن العمل (اليوم) الأحد، بموجب عقد موقع مع وزارة الصحة.
وقال مدير عام دائرة صحة ذي قار سعدي كاظم الماجد في بيان تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "الممرضات الهنديات البالغ عددهن 43 ممرضة وصلن إلى مدينة الناصرية بعد أن تعاقدت وزارة الصحة معهن للعمل في المؤسسات الصحية في المحافظة".
وأضاف الماجد أن "الممرضات الهنديات سيباشرن العمل اعتبارا من (اليوم) الأحد، في المؤسسات الصحية الرئيسية في المحافظة حيث سيتم توزيعهن على مركز القلب، ومستشفى بنت الهدى التعليمي، ومستشفى الحسين التعليمي"، مشيرا إلى أن "اختصاصهن يتوزع على العناية المركزة والإنعاش والخدج وطب الطوارئ".
وكشف مدير عام دائرة صحة ذي قار في بيانه "عن قرب وصول جهازي مفراس إلى دائرة صحة ذي قار خلال الأيام القليلة القادمة"، موضحا أن "تلك الأجهزة سيتم نصبها في كل من مستشفى بنت الهدى التعليمي، ومستشفى الشطرة العام". 
وتواجه محافظة ذي قار (350 كيلومترا جنوب بغداد) التي تضم نحو مليوني نسمة عجزا حادا في حجم الغطاء السريري، حيث لا يتوفر سوى 1500 سرير من أصل 6000 سرير تحتاجها محافظة ذي قار فعليا. كما أن معظم الأبنية الخاصة بالمستشفيات متهالكة، فيما تفتقر صالات العمليات في مستشفيات الشطرة والرفاعي إلى الكادر الطبي المتخصص بالتخدير والتخصصات الطبية الأخرى.
وكانت دائرة صحة ذي قار قد أعلنت في وقت سابق عن استقبال مستشفيات المحافظة نحو أربعة ملايين ونصف المليون مراجع، وإجراء أكثر من 93 ألف عملية جراحية، بينها 136 من عمليات القلب المفتوح، خلال عام 2011.
 
 
******
 
مجلس بابل سيغير مدراء الدوائر المتلكئين خلال الشهرين المقبلين
بغداد – طريق الشعب:
أعلن مجلس محافظة بابل، أمس السبت، عن عزمه تغيير أكثر من 50 في المائة من مدراء الدوائر المتلكئين في إدارة دوائرهم وتقديم الخدمات للمواطنين، مبينا أن خطة المجلس خلال الشهرين المقبلين ستركز على تقييم أداء مدراء الدوائر الخدمية في المحافظة من خلال الزيارات الميدانية لأعضاء المجلس لجميع الدوائر في المحافظة وتقديم تقارير مفصلة عن أدائها سلبا أو إيجابا. وقال رئيس مجلس محافظة بابل رعد حمزة علوان الجبوري، لوكالة "المدى برس" أمس، إن "المجلس ينوي خلال الشهريين المقبلين تغيير مدراء الدوائر المتلكئين في إدارة دوائرهم و?قديم الخدمات للمواطنين". وأضاف الجبوري أن "خطة المجلس خلال الشهرين المقبلين ستركز على تقييم أداء مدراء الدوائر الخدمية في المحافظة من خلال الزيارات الميدانية لأعضاء المجلس لجميع الدوائر في المحافظة وتقديم تقارير مفصلة عن أدائها سلبا أو إيجابا"، مشيرا إلى أنه "اطلع ميدانيا على عمل أغلب الدوائر، ووجد الكثير من السلبيات، إلى جانب عدم الاهتمام بالمواطن". وتابع الجبوري أن "ما نسبته 50 في المائة من مدراء الدوائر سيتم تغييرهم، وقد تم الطلب إليهم خلال اجتماع تشاوري معهم، مَن لا يستطيع مواكبة تلك الرؤية من أجل تقدي? أفضل الخدمات للمواطنين والعمل بمنهجية ورؤى تخطيطية علمية عليه تقديم طلب إعفائه من منصبه، وفعلا قدم مدير مجاري بابل طلبا لإعفائه، وكذلك مدير الموارد المائية أيضا". وشدد على أن "المجلس لن يرضخ لأية ضغوطات سياسية بهذا الشأن، وبأن أي مدير دائرة يثبت تقصيره يكون مصيره الإعفاء وسيتم الإعلان عن جميع الضغوطات ومن وراءها، لان هدفنا هو خدمة المحافظة وليس التستر على المدراء الفاشلين في عملهم". يشار إلى أن مجلس محافظة بابل، أكد في أول جلسه له في 16 حزيران الماضي، العمل على تغيير جميع مدراء الدوائر الذين يثبت تقصيرهم ?ي عملهم والذين لم ينفذوا الخطط الموكلة إليهم لتقديم الخدمات لأبناء المحافظة.
 
*********
 
تحرك نحو قائد جديد لشرطة بغداد
بغداد – طريق الشعب:
كشف مجلس محافظة بغداد، أمس السبت، عن بدء التحرك لاختيار قائد جديد لشرطة بغداد، بدلا من القائد المعين من قبل القائد العام للقوات المسلحة بالوكالة الفريق عادل دحام.
وقال أمين عام المجلس غالب الزاملي في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "غالبية أعضاء مجلس المحافظة، ناقشوا في أول جلسة للمجلس الوضع الأمني في العاصمة لما له من دور مهم في توفير الخدمات وتنفيذ المشاريع".
وأشار إلى أن "التوجه لدى المجلس هو المضي بالتصويت على ترشيح قائد جديد لشرطة بغداد بدلا من الفريق عادل دحام المعين من قبل القائد العام للقوات المسلحة".
وأضاف الزاملي أن "مجلس المحافظة سيحسم خلال الأيام القليلة المقبلة موضوع تسمية قائد الشرطة وسيصوت على قرار يكون ملزما للحكومة الاتحادية".
وتابع  "للأسف الشديد فإن القائد العام للقوات المسلحة طلب العام الماضي ان يتولى الفريق حاتم دحام مسؤولية إدارة شرطة بغداد لمدة ثلاثة أشهر، بعدها يتم اختيار قائد جديد للشرطة، لكن الأخير استمر بمنصبه أكثر من عام حتى الآن".
ووفقا لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 فان المحافظين يتولون ترشيح قائمة أسماء لمنصب قائد شرطة المحافظة على ان يتولى مجلس المحافظة انتخاب ثلاثة مرشحين وإرسالها إلى وزارة الداخلية لاختيار واحد من المرشحين الثلاثة لتثبيته بمنصبه.
 
*******
 
تقرير ...
"البسطات" ضحية تهديدات مزعومة تلقاها البنك المركزي!
 
بغداد – طريق الشعب:
أفرغت قوات الأمن العراقية المسؤولة عن حراسة البنك المركزي العراقي محيط البنك من باعة جوالين وبسطيات كان مواطنون يعرضون عليها بضاعتهم لكسب قوتهم اليومي.
وجاءت تحركات الأمن قبل ثلاثة أيام بعد أنباء أشارت إلى ان البنك المركزي يواجه تهديدات باقتحامه من قبل مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة، تمكنوا الشهر الماضي من تحرير مئات المعتقلين من سجنين في بغداد.
وروى شهود عيان من أصحاب المحال التجارية في المنطقة بلجوء حراس البنك المركزي إلى استخدام القوة لإخلاء المنطقة، كما قاموا بتحطيم طاولات كان أصحابها يعرضون عليها بضاعتهم.
وقال صاحب محل قرب سوق الصفارين عرف عن نفسه باسم أبو علي، في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "قوات الأمن التي تحرس البنك المركزي قامت ومنذ ثلاثة أيام تقريباً بطرد جميع أصحاب البسطيات وتحطيم طاولاتهم التي يعرضون عليها البضائع".
وأضاف "استفسرنا عن الموضوع وقالوا لنا ان هذه الإجراءات جاءت على خلفية ورود معلومات إستخباراتية بمحاولة الهجوم واقتحام البنك المركزي من قبل إرهابيين".
وتعرض البنك المركزي العراقي في شارع الرشيد وسط العاصمة بغداد في منتصف عام 2010، إلى انفجارات وعملية اقتحام مسلحة واحتجاز رهائن أسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح.
وأعطت مصادر أمنية روايات متضاربة عن تفاصيل الهجوم آنذاك حيث ذكرت بعضها أن مسلحين يرتدون زيا عسكريا اقتحموا البنك المركزي عقب تفجير القنابل في مدخله، وتمكنوا من السيطرة على المبنى، واحتجزوا رهائن قبل أن يشتبكوا مع قوة من الجيش والشرطة.
وقال أحد المارة أثناء تسوقه في المنطقة، "فوجئنا بعدم وجود أهل الجنابر والباعة المتجولين، فهم كانوا يملؤون المكان ببضاعتهم الرخيصة وغير المكلفة".
وأشار إلى أن "هؤلاء الباعة عملهم موسمي وينتظرون الأعياد والمناسبات وبدء العام الدراسي بفارغ الصبر لتحقيق نسبة أكبر من المبيعات وتعويض باقي الأيام من كساد البيع".
وتابع "نحن على أعتاب انقضاء شهر رمضان ومجيء عيد الفطر وهؤلاء الباعة لن يستطيعوا بيع بضاعهم بعد ان قررت قوات الأمن منعهم من مزاولة أعمالهم"، معرباً عن اسفه "لاقتصار الحلول الأمنية على إغلاق الطرق وتكثيف نقاط التفتيش ووضع الدعامات الكونكريتية".
وتحيط البنك المركزي عدة أسواق تجارية مثل سوق الصفافير، وسوق القماش المعروف لدى البغداديين بسوق دانيل وسوق شارع النهر، والشورجة، وسوق العربي بالإضافة إلى عدد من معامل ومصانع النسيج والخياطة التي أغلقت معظمها بعد عام 2003 بسبب إغراق السوق بالسلع والبضائع المستوردة.
أما المواطنة أم رحمة تعمل موظفة وكانت هي أيضا قاصدة هؤلاء الباعة فعبرت عن أسفها عمّا جرى لهم قائلةً، إن "هؤلاء المساكين كيف سيتمكنون من تدبير حياتهم المعيشية خاصة نحن في شهر رمضان المبارك وتزايد الأسعار؟".
وطالبت الحكومة بتوفير أعمال لهؤلاء الباعة المتجولين بعد ان "أصبحوا في عداد العاطلين، أو تسجيلهم في دائرة الرعاية الاجتماعية"، محذرة بالقول "لا يمكن علاج الخطأ بالخطأ، فالحاجة والفقر وإغلاق أبواب الرزق بوجه الأشخاص تدفع إلى الجريمة والإرهاب والانخراط إلى الميلشيات والمجاميع المسلحة فلا بد من حلول".
ولم يتسن لـ"شفق نيوز"، لقاء احد الباعة المتجولين لخلو المكان منهم، وكذلك لم تتمكن من لقاء أو الاتصال بأحد المسؤولين عن البنك المركزي.
وضربت موجة من التفجيرات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة، الاثنين الماضي، كل من بغداد، والبصرة، والكوت، والسماوة وسقط على أثرها عشرات القتلى ومئات الجرحى وكانت للعاصمة الحصة الأكبر.
وتأتي هذه الموجة من التفجيرات عقب مرور أيام قليلة على فرار مئات السجناء من سجني التاجي وابي غريب، في هجمات منسقة تبناها تنظيم القاعدة.
وأعلنت الأمم المتحدة في بيان لها أن أكثر من 3000 مواطن سقطوا بين قتيل وجريح بأعمال عنف في العراق خلال شهر تموز المنصرم.
 
*********
ص 4

أمريكا توثق جرائم الكراهية ضد العرب

واشنطن – وكالات:
أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها بصدد جمع معلومات عن جرائم الكراهية المرتكبة بحق من ينتمون لست أقليات دينية، وكذلك أفراد من أصول عربية.
وتزامن هذا مع إحياء الذكرى السنوية الأولى لهجوم على معبد للسيخ بولاية ويسكونسن الأمريكية، قتل فيه ستة أشخاص بالرصاص.
وجاء الإعلان من خلال وزير العدل، إريك هولدر، الذي ذكر في مدونة الكترونية أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) سيتولى جمع البيانات بهدف توفير حماية أفضل للأقليات المعنية.
 
 
*********
تثبيت الحكم بالسجن على برلسكوني
 
روما – وكالات:
ثبتت المحكمة العليا في ايطاليا الحكم بالسجن لمدة أربع سنوات على رئيس الوزراء السباق سيلفيو برلسكوني في قضية التهرب الضريبي بما يتعلق بإمبراطوريته الإعلامية ميديا سات، وقررت المحكمة إحالة حكم عدم مزاولته إي نشاط سياسي لمدة خمس سنوات للنظر فيه من قبل محكمة ميلانو.
يشار إلى ان هذا هو أول حكم نهائي ضد سيلفيو برلسكوني الذي واجه منذ دخوله المعترك السياسي في 1994عددا كبيرا من القضايا لكنه استفاد على الدوام من التقادم ومن التبرئة.
 
 
********
لندن تغلق أبوابها بوجه المهاجرين

لندن – وكالات:
أتت دورة الألعاب الاولمبية في العام 2012 احتفاء بتنوع بريطانيا، وقدمت لندن نفسها خلالها مركزًا أمميا لا يُبارى. وكان أبطالها الاولمبيون مثل محمد فرح وجسيكا أنيس شهود على هوية بريطانية جديدة زاهية الألوان والأعراق. ولكن هذا كان قبل عام، فاليوم يُسمع في ثنايا السياسة الرسمية البريطانية صدى أبواب تُصفق مغلقة، وتنطوي هذه السياسة على رسالة بسيطة إلى الأجانب، مؤداها: "لا تقربوا من بريطانيا!". ومن مظاهر هذه السياسة أيضا وعد المحافظين الذين يمثلهم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بإجراء استفتاء يمكن أن يفك ارتباط بريطانيا بأوروبا.
 
**********

 أنصار الرئيس المعزول عذبوا أشخاصاً ينتمون إلى المعسكر المناهض لهم
دعوات لإنهاء الاحتقان في مصر
متابعة "طريق الشعب":
قال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي انه لابد أن تتاح للجميع المشاركة في الحياة السياسية الجديدة مشيرا إلى ان العمل على إعادة الأمن والاستقرار في الشارع ليس مناقضا للمصالحة وانه يعتبره "شرطا للمصالحة".
وعن الاستقرار وعودة الأمن قال رئيس الوزراء المصري في حوار مع صحيفة الأهرام المصرية يوم أمس، "الحقيقة الموجودة على الأرض أن هناك أناسا غير مطمئنين على حياتهم ويتعرضون لقطع الطرق.. وأن هناك أناسا كثيرين معهم سلاح".
وان الدولة في سبيل حماية الحقوق والحريات لابد أن تكون حاسمة في عودة الأمن والاستقرار والشعور بالأمان لدى الناس... لا توجد دولة تقبل ألا تعرف ما يحصل فيها".
وعن دور جماعة الإخوان المسلمين في الحياة السياسية قال الببلاوي "هذا قرارهم.. إذا قرروا المضي بالأسلوب السابق.. إذا اكتشفوا أن المطلوب ليس البقاء وإنما القدرة على التعامل مع الآخرين وكسب ودهم والبناء معهم".
ونفى الببلاوي ما يقال عن تدخل الجيش في العملية السياسية قائلا "أنا شكلت الوزارة بدعوة من رئيس الجمهورية وقضيت فترة لأشكل الوزارة لم أر ولم أسمع شيئا من الفريق أول عبد الفتاح السيسي إلا يوم حلف اليمين لم يتصل بي ولم أجر اتصالا مع أحد، في اجتماعات مجلس الوزراء يشارك الفريق أول السيسي مثله مثل أي وزير وأكاد أقول إنه أقل الناس كلاما".
وفي وقت سابق صرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن إزاحة الجيش لمرسي - أول رئيس منتخب بطريقة ديمقراطية في مصر - كانت مطلبا للملايين.
وتعليقات كيري هذه المؤيدة علنا لتحرك الجيش الذي جرى في الثالث من تموز، هي الأولى في هذا الاتجاه وتأتي في وقت يجري فيه دبلوماسيون أوروبيون محادثات في القاهرة مع الحكومة الانتقالية ومؤيدي مرسي في محاولة للخروج من المأزق.
وقال كيري لتلفزيون "جيو" الباكستاني إن "الملايين طلبوا من الجيش التدخل لأنهم كانوا جميعا خائفين من الدخول في حالة من الفوضى والعنف".
وأضاف أن "الجيش لم يستول على السلطة حتى الآن حسب علمنا. هناك حكومة مدنية تدير البلاد وفي الحقيقة فأنهم يعيدون الديمقراطية".
وفي القاهرة، أكد نائب الرئيس للعلاقات الخارجية محمد البرادعي في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" أن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي "يدرك الحاجة إلى التوصل إلى حل سياسي. لكن بالطبع عليه مسؤولية حماية البلاد بالمعنى الأمني. الجيش على الحافة". وقال: "لا أريد أن أرى المزيد من الدماء. لا أحد يريد ذلك. نبذل قصارى جهدنا. لذلك أؤيد حواراً ينبذ العنف في إطار صفقة لوقف كل هذه التظاهرات ثم البدء في بناء البلد". وأضاف أن "الإخوان في حاجة إلى أن يتعاونوا، لكنهم في حاجة بالطبع إلى أن يشعروا بالأمن. يحتاجون حصانة، وألا يشعروا بأنهم مستبعدون، وهي أمور نحن على استعداد لتوفيرها".
وأشار إلى أنه يتمنى إسقاط الاتهامات الموجهة إلى مرسي "إذا لم تكن جرائم خطيرة". وأوضح: "أريد أن أرى عفواً محتملاً في إطار صفقة كبيرة لأن مصير البلد أهم بكثير".
من جانبها دعت منظمة العفو الدولية، إلى فتح تحقيق عاجل في مزاعم بإقدام مؤيدين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، على تعذيب معارضين لهم في القاهرة.
وذكرت المنظمة في بيان، أن هناك "أدلة، بينها شهادات لناجين، تفيد بأن مناصرين للرئيس المعزول محمد مرسي عذبوا أشخاصاً ينتمون إلى المعسكر المناهض لهم".
وأوضح البيان أن "معارضين لمرسي جرى اعتقالهم وضربهم وصعقهم كهربائياً أو طعنهم بالسكاكين، من قبل مؤيدين للرئيس السابق". ونقل البيان عن نائبة مدير فرع المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسيبة حاج صحراوي، قولها إن "المزاعم التي تفيد بأن أفراداً أقدموا على ارتكاب أعمال تعذيب، هي مزاعم خطيرة للغاية ويجب أن يتم التحقيق فيها بشكل عاجل".وحذرت المسؤولة في المنظمة الحقوقية، في الوقت نفسه، من أنه "ينبغي على السلطات الانتقالية في مصر، أن لا تتخذ من هذه الأعمال ذريعة للقيام بعقاب جماعي لكل أنصار مرسي، واللجوء إلى القوة المفرطة لفض اعتصامهم".
 
******
عفو ملكي عن مغتصب اطفال اسباني الجنسية!

الدار البيضاء – وكالات:
أصيب عشرات المتظاهرين في الرباط مساء أمس الأول، بجروح متفاوتة الخطورة إثر استخدام قوات الأمن القوة لمنعهم من التجمهر أمام البرلمان للاحتجاج على صدور عفو ملكي عن إسباني اغتصب 11 طفلا وحكم عليه بالسجن لـ30 سنة قضى منها عاما واحدا فقط.
وكان ناشطون دعوا عبر صفحة على موقع فيسبوك قارب عدد أعضائها 22 ألفا، إلى وقفة احتجاجية أمام البرلمان للتنديد بالعفو الملكي عن مغتصب الأطفال الذي غادر المغرب إلى بلده إسبانيا الخميس الفائت.
وكالت قوات الأمن السباب والشتائم للمتظاهرين وتم تعنيف بعض العائلات التي حضرت للتنديد بالعفو الملكي، بحسب ما أفاد مصور ومراسل لفرانس برس.
وأقدم أحد عناصر الشرطة على تكسير آلة تصوير لصحافي وناشط فيما انهالت عليه قوات الأمن بالضرب، بعد احتجاجه، وسالت الدماء من رأسه، فيما ضرب صحافي آخر رفقة زميلة له، وصودر عدد من آلات التصوير.
من جانبه اعتبر الناشط فؤاد عبد المومني تدخل قوات الأمن "قمعا"، وقال ان "الدولة لا تملك أي تفسير مقنع ومقبول لتحريرها مغتصب أطفال".
وأضاف "الملك هو من تحمل هذه المسؤولية، ولا يريدون ان يعي الناس أن الملك يرتكب أخطاء".
من جهته قال عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي، في تصريح لفرانس برس "ينبغي الاعتراف بأن هناك خطأ ارتكب بإصدار عفو عن شخص لا يستحق العفو".
 

********
تونس: حملة عسكرية واسعة ضد متطرفين إسلاميين
 

تونس – وكالات:
شنت القوات المسلحة التونسية أول أمس، عملية قصف جوي وبري استهدفت متشددين إسلاميين قرب الحدود الجزائرية بعد اشتباكات ضارية في المنطقة تزامنت مع الاضطراب السياسي المتزايد في البلاد. وينفذ الجيش عمليات تمشيط منذ يوم الاثنين الماضي في جبل الشعانبي وهي منطقة نائية يحاول فيها ملاحقة إسلاميين متشددين منذ كانون الأول. وقال الناطق باسم الجيش التونسي توفيق الرحموني "بدأت عملية عسكرية كبيرة بمشاركة وحدات جوية وبرية" مضيفا أن الجيش يحاصر مجموعة "إرهابية" يتراوح عدد أفرادها بين 15 و20 فردا. وتابع قائلا إن الجيش يفرض طوقا أمنيا حول المنطقة ويقوم بعمليات تفتيش في البلدات القريبة. وأضاف أنه لم تقع إلى الآن أي خسائر بشرية أو تحدث اعتقالات في جبل الشعانبي. وتجري العملية في المنطقة التي قتل فيها ثمانية جنود يوم الاثنين الفائت في واحدة من أكثر الهجمات التي تعرضت لها قوات الأمن التونسية دموية منذ عقود وألقت السلطات بالمسؤولية على متشددين إسلاميين.

*********
ادانة اعتقال صحفي في الإمارات
 
دبي – وكالات:
دانت منظمة "مراسلون بلا حدود" اعتقال الصحافي المصري انس فودة العامل لدى مجموعة ام بي سي الإعلامية، منذ شهر في الإمارات العربية المتحدة، حسبما جاء في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أمس.
وجاء في البيان ان "مراسلون بلا حدود تدين بأقصى العبارات توقيف السلطات الإماراتية للصحافي المصري انس فودة الذي انقطعت أخباره منذ الثالث من تموز 2013".
واعتبرت المنظمة انه "في حال عدم توجيه أي تهمة إلى الصحافي، يتعين الإفراج عنه فورا ومن دون شروط".
 
 
********
اليونيسيف تدعو لتحييد الأطفال والنساء عن العنف بحمص

دمشق – وكالات:
دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، إلى تحييد النساء والأطفال عن أعمال العنف بين القوات النظامية والمسلحين في مدينة حمص وسط سوريا، وطالبت بالسماح لها بالوصول إلى نحو 400 ألف مدني محاصرين.
وقال المدير التنفيذي للمنظمة أنطوني لايك إن "وضع النساء والأطفال في مدينة حمص السورية يتدهور بشكل سريع"، مشيراً إلى أن "الحواجز العسكرية تحد من وصول المؤن إلى المنطقة".
وأشار لايك إلى وجود "نحو 400 ألف شخص من النازحين في منطقة الوعر، يعيشون في أبنية غير مكتملة وفي المدارس وبعض المرافق العامة"، مناشداً "جميع الأطراف تسهيل الوصول الآمن، والسماح لهذه العائلات العالقة حالياً في الوعر، بالمغادرة والوصول إلى بر الأمان بكرامة".
ولفت إلى أن "الوضع في الحي ازداد تدهوراً في الأيام الأخيرة، مع وصول تقارير بشأن مواجهات يومية عنيفة وقصف بالصواريخ وقذائف الهاون، ما يؤدي إلى وقوع العديد من الإصابات".
وأوضح أنه "فيما لا تزال المنطقة مزودة بالكهرباء والمياه، هناك نقص متزايد في الخضروات والحليب والمواد الضرورية الأخرى.
 
 
********
 
تقرير ...

بسبب البطالة وانعدام الدخل
الأسبان يحتلون المساكن.. بوضع اليد!

متابعة "طريق الشعب":
عائلات بأكملها طردت من بيوتها لعجزها عن سداد أقساط الرهن العقاري بسبب البطالة وانعدام الدخل، والتي تحتل منذ شباط الماضي "مجمع بوينافينتورا" العشوائي، الواقع في مدينة ملقة جنوبي أسبانيا.
"نحن لا نريد صدقات. نحن نريد أن ندفع من خلال مخطط للإيجار الاجتماعي"، حسبما أجابت "يولي فاخاردو" البالغة من العمر 42 عاما والتي كانت تعيش في خيمة قبل أن وجدت مأوى لها، جنبا إلى جنب مع نحو 40 شخصا آخرين، في واحدة من 13 شقة فسيحة في هذا المبنى السكني المكون من أربعة طوابق في حي "لا ترينيداد" وسط مدينة ملقة.
والواقع هو أن عدد العائلات الأسبانية المشردة التي اضطرت إلى احتلال المساكن الشاغرة التي تملكها البنوك أو وكالات العقارات في جميع أنحاء البلاد، قد تضاعف عدة مرات منذ اندلاع الأزمة الاقتصادية والمالية في عام 2007.
لكن ظاهرة احتلال العائلات المعدومة الدخل للمساكن الشاغرة لا تقتصر على مدينة ملقة وحدها، بل وتفشت على سبيل المثال في مدينة أشبيلية القريبة، باحتلال "جماعة يوتوبيا" المكونة من حوالي 100 شخص منهم 40 طفلا، لمبنى من 36 شقة تابع لأحد البنوك وذلك منذ أيار 2012 ، حسبما أفاد "خوانخو غارثيا" -من حركة "احتلوا (مساكن) أسبانيا، التابعة بدورها لحركة "الساخطون" (15M).
هذا وتتلقى المجتمعات العشوائية الجديدة الدعم والمشورة من الحركات الاجتماعية مثل (15M) و"قاعدة ضحايا الرهن العقاري (PAH) و"وقف الطرد من البيوت".
ويذكر أن معهد الإحصاء الوطني الأسباني أفاد أن هناك نحو 3.5 مليون وحدة سكنية شاغرة في هذا البلد الذي يؤوي 47 مليون نسمة -وهو الرقم الذي يعادل ما يقرب من 14 في المئة من المساكن- وكلها أساسا في أيدي البنوك.
ويذكر أيضا أن 363.000 عملية إخلاء أو طرد من السكن بسبب متأخرات الرهن العقاري، قد أجريت بين عامي 2008 و2012، وفقا لتقرير "الهيئة العامة للإسكان" في كانون الثاني هذا العام.
هذا وقد أفاد المحامي "خوسيه كوسين" وكالة إنتر بريس سيرفس أن البنك باع بالفعل "بوينافينتورا" في مدينة ملقة لمستثمر من القطاع الخاص.
فأوضح "خوانخو غارثيا" -من حركة "احتلوا (مساكن) أسبانيا-، "لقد طلبنا منح فرصة للمهمشين والفقراء والمستبعدين اجتماعيا"، مشيرا إلى "أننا نحمل وصمة العار مثل العلامة التجارية على الجلد لدينا، ويحكمون علينا حسب ذلك... السكن اللائق هو حق من حقوق الإنسان".
وفي غضون ذلك، هناك الآن الآلاف من الوحدات السكنية الشاغرة.. والآلاف من الناس بلا مأوى.. غير القادرين على تسديد أقساط الرهن العقاري بسبب البطالة التي يبلغ معدلها 26.3 في المئة من القوة العاملة، وفقا لأرقام معهد الإحصاء الوطني الأسباني بخصوص الربع الثاني من العام الجاري.
 
 
**********
ص5

عمالة الأطفال.. ظاهرة متفشية من دون حلول
 
كركوك – نهضة علي
عمالة الأطفال من الظواهر السلبية التي ازدادت في البلاد مؤخرا بشكل لافت للنظر، فغياب المساءلة القانونية للاباء والامهات ممن يجبرون اولادهم على العمل وترك المدرسة، شجع الكثيرين منهم على التمادي بتحطيم مستقبل اطفالهم بحجج واعذار واهية وتحت ذرائع مختلفة كعدم فائدة الدراسة والحصول على مهنة (مصلحة) تنفع في المستقبل، الاختصاصيون والمنظمات الانسانية يحاولون وضع بعض الحلول والمعالجات لهذه الظاهرة التي ارتفع خطها البياني واصبحت تعكس اثارا سلبية على القيم المجتمعية ومنظومة التحضر الاجتماعي والثقافي لتنشئة جيل مثقف يعي واجبه تجاه حياته المستقبلية ويعكس مستوى تقدم البلاد بما يواكب التطورات التي تحصل في العالم.
الأطفال العمال
سعد عدنان (10سنوات) في الصف الرابع الابتدائي: صبي مكمل بدرسين، كان اثناء الموسم الدراسي يعمل بعد الدوام واثناء العطلة الصيفية يعمل من الصباح الباكر حتى الرابعة عصرا، اذ يقتصر عمله على جمع المواد الحديدية وعلب المشروبات الغازية الفارغة والمواد البلاستيكة من بين اكوام النفايات ليبيعها على محال المواد المعادة، يقول سعد: اتقاضى عن عملي اجورا قد تتفاوت في ارتفاعها وانخفاضها تبعا لظرف العمل، وانا مضطر للعمل مع اخي من اجل توفير لقمة العيش لعائلتي، والدتي امرأة مريضة وابي متوفى منذ سنوات، وبين عدنان: انه يقضي الوقت المتبقي لديه في لعبة كرة القدم مع اصدقائه ولا يجد وقتا للدراسة الا في المدرسة.
 زياد مزعل (13) سنة يعمل سائق(ستوتة) لدى احد الاشخاص، فهو يقوم بنقل اكوام الحديد بعد ان يجمعها ويبيعها على متعهد ثم يحصل من صاحب (الستوتة)الاصلي على اجره اليومي، موضحا: انه ترك الدراسة منذ ثلاث سنوات ويعمل لاعالة والده المريض، فهواكبر اشقائه الخمسة.
الطفل قيس مزهر(9سنوات) قال: اعمل في محل نجارة واخي الاخر يعمل مع والدتي في بيع الخضراوات، والدي متزوج من امرأة اخرى ولديه عائلة ثانية يعيلها، وترك والدتي تعتمد على نفسها في توفير متطلبات المعيشة لعائلة متكونة من ستة افراد، انا الان في الصف الرابع الابتدائي وافكر بترك الدراسة في السنة المقبلة لان وقت العمل يتعارض مع المدرسة
 
عوائل
حمدية غالب حميد (41) سنة ام لاربع بنات وولدين قالت: اضطرني شظف العيش الى اجبار ولدي (14) سنة على العمل في ورشة حدادة وتركه للمدرسة، فهو يحصل على اجر اسبوعي قدره 60 الف دينار، وعندما يصبح ملما بتفاصيل عمله ويصبح (اسطة) سيعطونه مبلغ 25 الف دينار يوميا، الامر الذي يسهل علينا بعض الصعوبات المالية، فلا معيل لنا بعد وفاة الاب بحادث ارهابي.
حسن جوال مهدي (50) عاما: بين ان مرضه المبكر اقعده في الفراش منذ ثلاث سنوات ولم يعد قادرا على العمل، الامر الذي اضطره الى الاعتماد على ولده في الصف السادس الابتدائي وتشغيله مع احد اصدقائه في ورشة لصناعة الالمنيوم مقابل 15 الف دينار كاجر يومي، مشيرا الى الحاق شقيقه الذي يصغره بسنتين للعمل ايضا في الورشة نفسها، لافتا الى عدم جدوى الدراسة بالنسبة لابنائه مادام الوضع الاقتصادي لهم سيئا ولا يمكنهم من مواصلة الدراسة لسنوات اخرى.
 
 قانون حقوق الطفل
شوان اسماعيل مدير منظمة فرح للامومة والطفولة احدى منظمات المجتمع المدني العاملة في كركوك تحدث عن ظاهرة عمالة الاطفال قائلا: احد اهم اسباب هذه الظاهرة هو تردي الوضع الاقتصادي لعائلة الطفل او الصبي الذي يجد نفسه يعاني من عدم توفر ابسط المتطلبات الضرورية الخاصة به كطالب مدرسة او كطفل يحب ان تلبى جميع رغباته في اللعب والملبس والمأكل،كما ان تدني المستوى الاجتماعي والاقتصادي لبعض الاسر بسبب غياب معيل الاسرة او الام وعدم وجود الرعاية والاهتمام بالاطفال، يجبر الكثيرين منهم على الاتجاه للعمل وتبني مكانة المعيل للاسرة وتوفير نفقات المعيشة لاسرته، او قد يكون السبب هو الضغط من قبل الاب او الام، واضاف اسماعيل: ان ثقافة العائلة لها دور مهم في تقبل موضوع عمل الطفل في سن مبكرة، فالبعض منهم يرى ان العمل يقويه ويصقل شخصيته، متناسين نشأته محروما من ابسط حقوقه في الدراسة واللعب، وهناك جهل كبير من قبل الاولاد والعوائل بلائحة حقوق الطفل حسب اتفاقية جنيف، مبينا: ان قلة الثقافة والوعي بحقوق الانسان تدخل من ضمن اسباب تفشي هذه الظاهرة وتتحمل منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الطفل جزءا من المسؤولية، لانها اكتفت بدورات التوعية البسيطة دون المتابعة والتفعيل ولم تقم بدور الرقابة عن حقوق الانسان والانتهاكات ووضع المعالجات الممكنة، مؤكدا: ان هذه المنظمات لم تحقق شيئا في التقليل او الحد من هذه الظاهرة او حتى اعداد دراسة موسعة عنها تتضمن نسب واعداد العاملين من الاطفال، لوضع خطط وبرامج ذكية لتقليلها، مشيرا الى اكتفاء هذه المنظمات بندوات التوعية النقاشية،الامر الذي فتح المجال امام اتساع هذه الظاهرة بشكل ملحوظ، لاسيما في ظل عدم وجود قانون تشريعي يردع عمالة الطفل ويحددها في سن معينة كما في باقي الدول الاخرى.
 
معالجات
الدكتور صلاح عريبي مسؤول لجنة حقوق الانسان في جامعة كركوك اشار الى خطورة ظاهرة عمالة الاطفال وضرورة ايجاد حلول جذرية للدوافع التي تؤدي اليها واولها الدافع الاقتصادي، مؤكدا: ان اجواء العمل ستؤثر بشكل او اخر على نشأة الطفل وشخصيته وهي اجواء غير مناسبة من عدة نواح منها صحية واجتماعية وثقافية، فعمل الاطفال لساعات طويلة وتعرضهم لاجواء الحر والبرد مع اجواء بيئية مختلفة قد لاتتوفر فيها النظافة قد يعرضهم الى الاصابة بمختلف الامراض،اضافة لطريقة الاختلاط مع الاخرين في الشارع والسوق والاوساط المتدنية التي تؤثر بشكل سلبي على تفكير الصبية والاطفال ويؤدي الى الانحراف في وقت مبكر، الكثيرون منهم تعلموا السرقة والكذب والبحث عن الملذات، واخرون انضموا الى شبكات ارهابية استغلت ظروفهم المادية، واكد عريبي وجود معلومات لدى لجنته تشير الى انحراف الاطفال العاملين من (9 -12 سنة) نحو عادات وتصرفات لا اخلاقية، وبعضهم تعرض للاغتصاب لاسيما الفتيات العاملات تحت ظروف الاكراه والاجبار على العمل لساعات طويلة في الشارع او في الورش الصناعية والانتاجية.
واضاف عريبي: توجد معالجات علمية لهذه الظاهرة لو نظمت بآلية دقيقة، ومن خلال الحلول الجذرية للاسباب التي تؤدي الى اتساع هذه الظاهرة اهمها الارتقاء بالواقع الاقتصادي للعوائل الفقيرة والتوجه نحو تلك العوائل من قبل القائمين على ادارة المؤسسات المعنية وشمولهم برواتب الشبكة الاجتماعية وفق محددات تضعها الدولة، وكذلك تشريع قانون يحد من انتشار هذه الظاهرة وتكليف منظمات المجتمع المدني التي ازدادت اعدادها بشكل كبير على اخذ دورها باعداد برامج تعالج موضوع العمالة على قدر استطاعتهــا،بــدلا مـن صرف الامــوال عــلــى المــــــؤتمرات والندوات واقامة الدورات في الفنادق الغالية الاسعار، لوتم توفير مبالغ المأكل والمنام للمشتركين في تلك المؤتمرات واستغلت تلك الاموال باعداد مشاريع تعليمية للامهات من الاسر التي لاتمتلك معيلا او تعليم الاطفال بمهن وحرف مستقبلية مفيدة وباجواء مناسبة داخل ورش منظمة ومبردة ومتوفر فيها اجواء بيئية مناسبة مقابل الاجر وعن طريق مشاريع منتجة هو افضل بكثير من تلك الاجتماعات ولتثبت منظمات المجتمع المدني دورها كمؤسسات مدنية تعمل من اجل الرقي في المجتمع، واشار مسؤول لجنة حقوق الانسان الى ضرورة ايقاف ظاهرة التسرب من المدارس بشكل جدي وسريع عن طريق لجان متابعة تشكل من قبل التربية وتضم اختصاصيين تربويين يقومون بمتابعة الطفل المتسرب والاتصال بعائلته من اجل اعادته الى المدرسة،لان اكثر العاملين من الاطفال هم ممن تركوا الدراسة مع وضع اليات جديدة لاستقطابهم الى المدارس من خلال توفير مبالغ بسيطة لغرض استمرارهم بالدراسة،لافتا الى تحفيز مختاري المحلات السكنية على رصد العوائل المتعففة ورفع اسمائهم الى المنظمات الانسانية لاعانتهم بدلا من استخدام اطفالهم كمصدر للمعيشة.
 
في الصميم
 
من أجل تشريع قانون لضمان الحقوق والحريات النقابية
 
فى إطار المبادئ التى نص عليها - الميثاق العربي للعمل ودستور منظمة العمل العربية والدساتير والقوانين الوطنية والاتفاقيات والمواثيق الدولية والعربية، بشأن الحقوق والحريات النقابية والمبادئ التى استقرت، نتيجة التطور التاريخي للحركة العمالية العربية والدولية والتي تؤكد على أن النمو الاقتصادي والاجتماعي المتوازن يتطلب وجود نقابات قوية ومستقلة تستطيع المشاركة فى عملية التنمية لأن هدفها الأساسي تنمية الرفاه الاجتماعي والاقتصادي للعمال الذين يشكلون أوسع وأكبر شرائح المجتمع.
وتحقيقاً لذلك يجب أن تحترم الحقوق الأساسية للإنسان خاصة فى مجال العمل وفى مقدمتها الحقوق والحريات النقابية، وأنه لا يمكن أن تنمو حركة نقابية حرة ومستقلة إلاّ حيث يتم احترام الحقوق العامة والأساسية للإنسان، ولا يمكن أن تنشأ حركة نقابية موحدة حرة ومستقلة وديمقراطية إلاّ فى ظل نظام حكم يضمن الحقوق الأساسية وأن تكون النقابات قادرة على ممارسة نشاطها فى مناخ من الحرية كى تكون مساهمتها مفيدة ومصدر ثقة فى المجتمع. ويعتبر النظام والسلوك والفهم الديمقراطي أساسياً من أجل الممارسة الحرة للحقوق النقابية وفقاً لما نص عليه الإعلان العالمى لحقوق الإنسان والميثاق الدولى للحقوق المدنية والسياسية، حيث أن غياب الحريات المدنية يجرد مفهوم الحريات النقابية من كل مضمون.
لقد نص الميثاق الدولى للعمل ودستور منظمة العمل الدولية وكذلك الميثاق العربى للعمل ودستور منظمة العمل العربية على احترام مبادئ الحريات والحقوق النقابية، وبما أن الدول العربية جميعها أعضاء فى منظمتى العمل الدولية والعربية ومصادقة على ميثاق ودستور كل منهما، فهى ملزمة بالوفاء بما يحتمه التصديق والعضوية فى منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية خاصة في مجال الحريات والحقوق النقابية.
لذلك يتطلب من الحركة النقابية العمالية العراقية التأكيد على صيانة وتنمية وتعزيز الحقوق والحريات النقابية وتكييف تشريعات العمل الوطنية لتتلاءم وأحكام معايير العمل العربية والدولية بشأن الحقوق والحريات النقابية، وترجمة الحقوق التشريعية إلى إجراءات تنفيذية على ارض الواقع.
وتجديد الدعوة للحكومة العراقية للتصديق على الاتفاقيتين العربيتين رقم (8) بشأن الحقوق والحريات النقابية ورقم (11) بشأن المفاوضة الجماعية والاتفاقية الدولية 87 لسنة 1948 التي طالبت بها لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب بالتصديق عليها وتأكيد دور منظمات العمال وأصحاب الأعمال فى اطلاع تقاريرها الدورية الى المنظمات العربية والدولية، بشأن التحقق من مدى وفاء الحكومة والمؤسسات الرسمية بالتزاماتها تجاه معايير العمل العربية خاصة في مجال الحقوق والحريات النقابية وتأكيداً لعدم تدخلها في الشأن النقابي الداخلي للحركة النقابية من أي طرف كان.
عدنان الصفار
 
الاتحاد العمالي التونسي يمهل الحكومة أسبوعاً
أكد أكبر اتحاد عمالي في تونس ان "الحكومة التي يقودها الإسلاميون أمامها أسبوع واحد للوصول الى اتفاق لإيجاد حكومة كفاءات جديدة وإلا فانه سيكون مضطراً لدراسة خيارات أخرى".
ويحاول الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يضم في عضويته 600 ألف عامل التوسط بين حزب حركة النهضة الحاكم والمعارضة العلمانية التي تطالب بتغيير الحكومة وحل مجلس تأسيسي انتقالي أمامه أسابيع فقط للانتهاء من وضع مشروع دستور جديد للبلاد.
وتتصاعد التوترات في تونس منذ ان اغتيل سياسي يساري الأسبوع الماضي في ثاني حادث اغتيال سياسي في ستة أشهر. وتثير التوترات السياسية وتفجر اشتباكات بين الجيش ومتشددين قرب الحدود مع الجزائر مخاطر بتعطيل عملية التحول السياسي الديمقراطي التي بدأت بعد الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في انتفاضة شعبية في 2011.
وقدم الاتحاد العام للشغل الذي ينظر اليه على انه أكثر اقترابا إلى المعارضة حلا وسطا يتضمن تشكيل حكومة كفاءات جديدة لكنه يبقي على المجلس التأسيسي مع تسريع الإطار الزمني له للانتهاء من صوغ الدستور وقوانين الانتخابات الجديدة في البلاد.
وقال بوعلي مباركي، نائب زعيم الاتحاد لقناة نسمة التلفزيونية ان "الاتحاد سيواصل إجراء محادثات وإذا لم تتم الاستجابة لمطالبه لتغيير الحكومة وتنفيذ إطار زمني للمجلس التأسيسي فانه عندئذ سيكون مضطرا لدراسة خيارات أخرى".
والاتحاد العام للشغل، هو أحد أكثر القوى السياسية والاقتصادية نفوذا في تونس. وكلفت إضرابات استمرت يوما واحدا في الأسبوع الماضي البلاد ملايين الدولارات ودفعت العملة التونسية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق أمام الدولار الأميركي.
 
 
عمال الطاقة الحرارية
 في الزبيدية يطالبون بحقوقهم
 
 
تظاهر مؤخراً عمال ومنتسبو محطة الطاقة الحرارية في قضاء الزبيدية البالغ عددهم أكثر من أربعمائة عامل مطالبين بصرف رواتبهم التي تأخرت لمدة شهرين دون مبرر بالإضافة الى مطالب أخرى تتعلق بتحسين ظروف عملهم وخاصة المتعاقدين مع الشركة الصينية العاملة في المحطة وتقدمت اللجنة النقابية في المحطة بمذكرة تضمنت مطالب العمال الى مدير الطاقة في شركة الكهرباء والتي منها:
1 ــ عدم التأخير في صرف رواتبهم الشهرية.
2 ــ تخصيص يوم عطلة أسبوعياً.
3 ــ زيادة الأجور والرواتب بما يتناسب والمستوى المعاشي للمواطنين.
4 ــ إنشاء مفرزة طبية في موقع العمل لمعالجة العمال وخاصة الحالات الطارئة.
5 ــ تحديد ساعات العمل بثمان ساعات وفقاً لقانون العمل النافذ.
6 ــ زيادة أجور نقل العمال من وإلى مقر عملهم أسوة بأقرانهم في الشركات الأخرى.
 
المرأة العاملة العراقية تشارك
في مؤتمر دولي
بدعوة من مركز التضامن العمالي الامريكي شاركت السيدة علياء حسين ماهود أمين شؤون المرأة العاملة في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق في المؤتمر الدولي الذي عقد في مدينة ساوباولو البرازيلية للفترة 30 ــ 31 / 7 / 2013 بشأن شؤون المرأة في الجندر.تضمنت اعمال المؤتمر مناقشة القضايا المتعلقة بالمرأة عامة والمرأة العاملة بشكل خاص، وقدمت بحوثاً ومناقشات عن: القيادة والتحوّل وحقوق العمل: الرؤية الأساسية ودور المرأة، دور الرجال في تمكين المرأة والمساواة في الجندر في نقابات العمال، استغلال الآليات القانونية لمحاربة التمييز في الجندر، ودعم حقوق العاملات، العاملات والعمّال الشباب: التحديات الراهنة والمستقبلية، حقوق المرأة العاملة في الزراعة: الواقع والتحديات والفرص، حقوق المرأة العاملة والمساواة في الجندر في قطاع الصناعات الخفيفة: ما هي الطريق إلى الأمام؟، التحالفات الإستراتيجية لحقوق المرأة العاملة: النقابات والمنظمات غير الحكومية، بناء قوة النساء العاملات في الأوقات التي تشهد تغييراً سياسياً، آليات لزيادة مشاركة النساء في النقابات: التثقيف والسياسات والكوتا والموازنات.وشارك في المؤتمر ممثلات اكثر من (20) دولة واتحاداً عمالياً.
 
 
عمال البناء معاناة متواصلة
عامر عبود الشيخ علي
تعتبر أعمال البناء أكثر الأعمال تأثرا في شهر رمضان إذ يقل العمل كثيرا في هذا الشهر عن باقي أشهر السنة بسبب الصيام، وما إن تسأل عاملاً من عمال البناء الموجودين في المسطر عن عمله إلا واتاك الجواب محبطاً وخاصة في شهر رمضان اذ يقل العمل كثيرا ويكاد أن يتوقف بسبب الصيام وارتفاع درجات الحرارة. والتقت صفحة حياة العمال بعدد من عمال البناء:
 العامل حسين كاظم: أنا من محافظة ذي قار؛ ولعدم توفر العمل في محافظتي أتيت لأعمل في بغداد عامل بناء، عملنا شحيح جدا خلال شهر رمضان، وقد قل عملنا خلال هذا الشهر كثيرا، كنت سابقا اعمل بمعدل أربعة أيام في الأسبوع أما الآن فأنا أن كنت محظوظاً فاعمل يومين فقط، ولا استطيع ان أوفر المال لعائلتي لان المصاريف أصلا هي لا تكفي لسد احتياجاتي من سكن وطعام ونقل، وقد قررت أن أعود إلى محافظتي خلال شهر رمضان وأعود بعد ذلك.
أما خلف زيدان عمله هدم المنازل والأبنية القديمة يشكو حاله ويقول: منذ بداية شهر رمضان ولحد الآن أتوجه يومياً إلى المسطر واجلس أمام مطرقتي لعلي احصل على فرصة عمل ولكن دون جدوى، فالناس حتى وان كان لديهم بناء فأنهم يتوقفون في شهر رمضان لصيامهم وارتفاع درجات الحرارة إضافة إلى زيادة أسعار المواد الإنشائية في تلك الفترة من السنة.
ولا ادري هل تعلم الحكومة بحالنا وهل تدري كيف يقضي الفقراء يومهم وخاصة نحن الذين نعيش على الأجر الذي نحصل عليه من العمل اليومي، ويعني إذا لا يوجد عمل لا يوجد اجر، وبالتالي لا يوجد طعام للعائلة، أين الحكومة ومتى تنصفنا؟
أما وسام فيقول: أنا تركت الدراسة ولا حرفة لي فتوجهت إلى المسطر لا عمل في البناء لأعيل عائلتي لان والدي استشهد في إحدى العمليات الإرهابية، والأيام السابقة كنت اعمل بحدود ثلاثة او أربعة أيام في الأسبوع ولكن العمل قل جدا خلال هذا الشهر، واعتقد ان الوضع الأمني السيئ وارتفاع درجات الحرارة، وأيضا لان اغلب المواطنين صائمون أسباب أدت إلى قلة أو توقف العمل، ونطالب الحكومة بتوفير فرص عمل ثابتة من خلال فتح المعامل والشركات وتشجيع معامل القطاع الخاص لنستطيع أن نعمل لنعيل عوائلنا.
وخلال حديثنا مع العمال في المسطر بين اغلب العمال أن ما يتقاضاه عامل المسطر لا يتناسب مع حجم الجهود التي يبذلها فضلا عن ساعات العمل، حيث أن معدل ما يتقاضاه العامل الماهر(الخلفة) من اجر يبلغ 75 إلى 100 ألف دينار يوميا، أما العامل غير الماهر فيتقاضى 15 إلى 25 ألف دينار إلا أن هذا المبلغ قليل مقارنة بساعات العمل الطويلة التي قد تصل إلى 12 ساعة يوميا. وكذلك يطالب العمالبشمول جميع عمال المسطر بضمانات الصحة والسلامة المهنية والاجتماعية، وأيضا تنظيم العمل وإيجاد أماكن آمنة لتجمعهم، والاهم من ذلك شمولهم برواتب في حالة قلة العمل وشحته في بعض المواسم كما هو الحال خلال شهر رمضان.

ص6
في غياب الجواب
صدر عن "مؤسسة المثقف في سيدني" � استراليا، "ودار العارف" في بيروت � لبنان للأديبة وفاء عبد الرزاق مجموعة قصصية جديدة بعنوان: في غياب الجواب، ويقع الكتاب في 104 صفحة من القياس المتوسط، وقد زينت غلافه الأمامي الأنيق لوحة الفنانة التشكيلية ليال صلاح إبراهيم. وقد اشتمل الكتاب على 31 نصا قصصيا،  كتبت ما بين 2011  - 2012
جاء في إهداء المجموعة: أقدم مجموعتي القصصية هذه هدية إلى جامعة ابن زهر مدينة أغادير المغرب ممثلة برئيس الجامعة الدكتور عمر حلي، وعميد كلية الآداب الدكتور أحمد صابر، وجميع الأساتذة العاملين فيها.
الثقافة الديمقراطية والثقافة الطائفية
محاولة بناء العافية المدنية للوطن العراقيجاسم المطير
لقد نتج عن الصراع بين الديمقراطية والطائفية السياسية نوع أول من المواجهة بين القيم الحضرية والقيم البدوية انعكس على نوع ٍ آخر من المواجهة المباشرة بين الدولة العراقية الجديدة وبين متطلبات المجتمع المدني المفترض تشييده بديلاً عن مجتمع مهشم سابق قام على أركانه نظام قمعي متسلط  طيلة 35 عاما ممتدة من زمن حكم الحزب الواحد (1968- 2003) .
غير أن المصطلحات السياسية التي جرى تداولها بعد سقوط دكتاتورية صدام حسين المنتشرة في الحياة  العراقية العامة خلقت التباسات كثيرة في مجمل الحياة السياسية والاجتماعية حتى ظهر في الصحافة وعند العديد من الوزراء وبعض البرلمانيين تأويل ثقافي للديمقراطية ليس بمعناها المعروف أي " سلطة الشعب" بل بمعنى " سلطة الطائفة " الفائزة بأكثرية مقاعد البرلمان . كما نشأت سلطات طائفية عديدة أخرى تميزت بممارسة القتل والإرهاب العدواني المسلح على القرى والمدن والعاصمة بغداد أيضاً تحت مسميات "القاعدة" و" دولة العراق الإسلامية" وعناوين دينية ومذهبية متعددة الأشكال والأهداف والأسماء، سنية وشيعية،  مدعمة بوسائل متعددة من قوى رجعية من خارج الوطن .
تركز نشاط هذه القوى المسلحة في محافظات ديالى والانبار والموصل وصلاح الدين وغيرها،  وقد قامت على تداخل وتدافع واختلاط  غير مخلص بين مقولتين ، أي اختلاط المفاهيم  بين مقاومة الاحتلال الأمريكي وممارسة الأعمال الإرهابية الوحشية ضد المجتمع المدني عبر نماذج من العدوان الطائفي الأعمى .هذا الاختلاط جعل من تعليل مقاومة القوات الأمريكية موقفاً مضاداً للقضية الوطنية خدمة لتنظيمات الإرهاب الدولي ولصالح القوى والمنظمات الإرهابية ، الداخلية والخارجية ، وفي صالح تنمية ( الثقافة الطائفية).
 
إختلاط المفاهيم المتنوعة
 
الثقافة الطائفية في جوهرها تبرر كل إجراء سلطوي، قمعي. وقد انساقت بعض القوى المحسوبة على الديمقراطية ، انسياقاً خاطئاً حتى بنوايا طيبة ، وراء إرادة القوى الطائفية ، في بعض الأحيان والحالات، باسم الرغبة في التحالف الوطني ،مما أدى إلى اختلاط المفاهيم الديمقراطية مع مفاهيم الوطنية مع مفاهيم الطائفية السياسية.نتج عن هذا الاختلاط مزيج من عدة عناصر مبهمة أقامت نوعا من (الإرادة المشتركة) تحت عنوان ( المحاصصة) التي حالت دون قيام الديمقراطية في المجتمع والدولة .هذه المحاصصة أفقدت حقوق الشعب العراقي بالاقتراع العام والديمقراطي .الاختلاط الملتبس بين الديمقراطية والطائفية من قبل الطائفيين أنفسهم الغالبين بالانتخابات البرلمانية على نطاق تشكيل حكومة (وزارة)  بالمحاصصة الطائفية أدى إلى تضييع النظام العام للدولة وهو النظام الذي يقوم على وحدة الإدارة المركزية في السلطة التنفيذية وتوسيع سلطة الإدارة اللامركزية في المدن والمحافظات.لكن ظهرت خلال السنوات العشر الماضية عدة سلطات تنفيذية مركزية في الوزارة الواحدة أو في المحافظة الواحدة قامت على (فوضى الإدارة) وليس للفوضى أية صلة بنظام اللامركزية الديمقراطي.كل (سلطة وزارية) تظهر تبعا للطائفة التي ينتمي إليها الوزير أو المسؤول الحزبي أو الأمني (الميلشيا) أو قوات ( الحماية المسلحة) في هذه الوزارة أو تلك وتبعا لمصالح الحزب السياسي الإسلامي، الذي أوكلت الوزارة إليه لإدارتها.  هنا ظهرت بالتطبيق ( قيم تنازعية) في السلطة التنفيذية أو السلطات التنفيذية المتعددة في مركز الدولة الجديدة وفي غالبية حكومات المحافظات مما أدى إلى حدوث صراع بين أحزاب الإسلام السياسي وتنازعها على مركز السلطة وقراراتها إذ تظهر على السطح المرئي صور ومواقف (سلطة الأحزاب) وليس قرارات وإجراءات   سلطة الدولة) حين تحبط أو تفشل صياغة تسويات أو تحالفات طائفية بين جماعات ذات مصالح اقتصادية أو حزبية أو عائلية أو عشائرية.هذا أدى ، أيضاً،   في أكثر من مرة،  وفي أكثر من حالة،  إلى تحول (صراع الجدل) إلى صراعات مسلحة بين أحزاب طائفة واحدة حيث برهنت على صواب صرخة جبران خليل جبران في كتابه (حديقة النبي): يا أصدقائي ويا رفاق طريقي ويل لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف وتخلو من الدين ..كذلك القول حول اختلاط الديمقراطية بالطائفية وإخضاع الأولى للثانية في التشكيلة الرئاسية لمجلس النواب ولجانه المتفرعة كان تجاوبا مباشرا مع روح المذهبية الطائفية وليس مع روح المبادئ الديمقراطية مما جعل البرلمان ساحة للتنازع الطائفي حول المكاسب والمناصب التي تعزز هذه الطائفة او تلك . . لم يعد البرلمان العراقي مؤسسة مختصة بالتشريع القانوني وبمراقبة أداء السلطة التنفيذية وبتشييد دولة مدنية مؤسساتية.هذا النمط في الوجود البرلماني القائم على التنازع الطائفي والحزبي لا يؤدي الى تعزيز سلطة الشعب أو ممثليه تجاه الدولة ، كما هو الحال في بلدان الديمقراطية الغربية، هولندا والسويد والدانمرك وبريطانيا ، التي حققت فعليا دورا مدنيا � اجتماعيا وهو التعبير الحق عن الشرط الأول من شروط الديمقراطية.هذه الأشكال في التكوينات الرئاسية والتنفيذية والتشريعية،  وربما في تكوينات السلطة القضائية،  أيضا، التي لم ولن تسلم من الضغوط السياسية، توفر أجواء وإمكانيات تدخل القوانين  الحالية والدولة الحالية لصالح الطائفية وعلاقاتها المتبادلة في (لعبة العملية السياسية) حيث النزاعات داخلها تشهد ،دائما، ما يسمى بتصريحات التهديد بالانسحاب منها كشكل من أشكال الضغط الطائفي.
هذه الأشكال من العلاقات السياسية � النرجسية  لا تؤمن فصلا تاما ً بين الذاتية الطائفية  والحياة العامة في البلاد.
وقد أكد المفكر الليبرالي رالف دراندوف:  (أن المهم في الديمقراطية هو ضبط الجماعات الحاكمة والتوازن معها واستبدالها من حين لآخر..).
يبدو أن مثل هذه الثقافة الديمقراطية لم يتردد صداها عن العمل بعد في العراق الجديد.
قال العصفور
 
غني العمار
 
قال الطائرُ   للقفص:
صفْ لِيَ السجنََ،  أجابه القفص
صفْ لي  السماءَ أولا.
عندما أراد أن يصنع لنفسه هالة،  كهالة القمر بين الغيوم،
ثمَل من التفاح ، والعنب
بعد ثلاثة أيام وجدوه نائما بين الدُرّاق والحنطة التي وفرها لنفسه
لم يدفعها للخزنِ
بعد ثلاثة أيام .. كذبوه
كذبوا الخبر
كانت الصحف أوراقا صفراً
مثل  كركم وجوهنا  وقِدرنا
 لم نأكل من حقله، لم نشرب من ضْرعِ مواشيِه
فقد تعلمنا من الحرية أن لا نجعلها حماراً  ونركبه بالمقلوب
نطوفُ به  الطرقاتِ
 ونُخفي تحت ثيابنا هراوةَ الموت
قال البحر للصَولجان: لا تزبِدْ فقد اغرقتُ كثيراً قبلَك ،ردَد الصولجان :
ألم تترك لهم لُقى ؟
لا
لقيتهم  وفي العين شرار فابتعد الماء مني، وها أنت تراني
ألفُّ نفسي كثعبان بارد  وأسير في الأسواق وحيدا وألهث
_اخلعْ نعليَك فانك في طلْع النارنج
_اجعله لنفسك وأعطني خبزي كَفافا .
بعد الصندوق هرول الإمبراطور  لأن البحر لم يستطع أن يبتلعَ ( موسى ) .. أما أمه  فقد عادت ب  (خُفي حنين )
وآسيا ربأت عن الجنةِ  وتركتها لذوي الحاجات الخاصة ....
القصر لا يسعنا نحن الفقراء َ
السماء وحدها
الأرض
سقف النخل وحده .كفيل بان يجعل منا أحرارا
ولتمطرَ الغيوم
لتعصفَ الرياح
سينُبت النخل
وينام الرطب لنأكلَ من خوصه
ويتركَ في ظهرنا أسرَّة الحياة
وسوارَ الوجع العظمي
المهم هاماتنا
هاماتنا التي نُكسَت كعلم الدولة عند موت عمدٍ
هاماتنا التي أخذت منها الدماءُ كثيرا
وآنَ  أن تعودَ لتظلل رؤوسَنا
تنزلُ من صَلبها
تهبطَ من رمح (الشمر)
تسيرُ في الأسواق.. المضفورة الثالثة
اسماعيل ابراهيم عبد
في هذا المكان يخت وزورق ومقهى، اليخت مربوط إلى المقهى، وهي جزء مـن تجويف بساق شجرة معمّرة، كان قد حفره لخلوته، وحين أحب صار عشّه، وحين كَبُر صار بيته!.
 
* * *
أحس أنفاساً تقترب من أنفاسه، وجدارين وسقفين أعَتليّا جانبيه.. أحـس نعاساً:- دوائـر وأقواس وبؤر عصف أجش تتبادل المراكز لحراسة نبتة الربيع التي تنمو بين ساعديه ..
أنفاس تحاذي نعاسه… شد عنقه إلى ظهره، إلى مضفورة، إلى وسطه… أحس أن الوسادة والسرير لا يطيقان يديه ورجليه… مددّ جسده ، كان لوحاً من ماء صلـب يطفو فوق خفٍ من وبرٍ وأهداب… جسه.. كان ماءاً جليداً، وثمة سفينة في الانتظار!.
سحب المضفورة الأولى: هي واحدة من التلافيق واللذعات والعقارب, فيه, واحدة، اثنتان، ثلاثة، أربع وستون لدغة «والمزيد في المزاد».. رفس السرير والجدارين والعصـر ليدخل اللحظة ..
مشى .. مشى .. أتعبه الجلوس بين زمنين وكيانين .. توقف .. رفع بكفه رشقة ماء وشرب، وحفنة تراب فشمَّ .. نعم هو المكان..
 
* * *
صار المكان مأوى ومثوى ومجثى، ومرسى، تطور إلى أن يكون مدخل جـبال وتـلال وأصداح .. معادن ولمعان وجنان وتفاح وكُرَم يرسو مترجرجاً بزفير البحر ..
صار المكان محل إقامة لبناته عين التينة، وعين الرمانة، وعين الحلوة، صار أخطر من فتق في العِرض تتوجب حمايته!.
 
* * *
هكذا أقَّر .. لمَّ ثيابه ونعله وعصاه ومنظارهإلى نصل قلبه ومصل جسده و… مشى !! ولسوف يؤتي (( بكبد السماء )) ، لكن الأرض هي الأرض دائرة لا تدور!.
ليزرع عصاه في البراري والشواظ والزحامات والهواجر والجمانات.. ليُعلّمَ طرق الرمل بالحاس من الهواجس والدرر …. مست قدمه علبة .. أهي من فراديس أم من زرع يـباس أم غَشية من الجهانم ؟!
مستعصاه مجساً ما!، أهو مدخل ماء أم مدخل غابة ؟ غابة!!
غابة زان واسفندان، عرائش وفرائش، حور وخضرة وجلنار، ليل ونور وزيـتون يمشـط خصلاته عند تخوم دلتاه …
زرع العصى: ها هي تفلق البحر عن هفوف ودفوف، عن العاب وسط ساحات في ساعات وأيام في غابات رمال، في سعار وقفار، في هلاهل ودمـام وأحلام لا تشي بالأحلام.
زرع العصى: كشفت له عن فيضها ، هالة لفظ ، ولغظ ، ولـقط ولفط ..
تكشف عن صورة له تتوسط الشاشات، هاهي الشاشات تـنسب اليه تاريخاً لم يكتبه ولـم يرضَ عنه، تـنسب أليه غواية .. غوايةُ تابع زلت قدمه إلى لسانه فرأى أسماعيل يفتدي كبشه، وعرشاً تخلد بالتقليد !!
سيرى نموذجاً حراً لا صورة عن سورةِ نفسٍ يلفح رضاب شفتيه، صورة تحت ناظريه ، قرب جفنه الأيسر، تحت بساط ، بين غبار فوق بساط ..
سيحاول أن ، أوشك ، حاول ….
سيقوم .. سيتماثل للقيام ، سيقبض بكفه على النموذج الأعلى من الصورة ..
فكــر أنه سيقوم ليرى .. فكــــر أن يمســك العصـى ويداعـــب
«خصلات الزيتون»  يفلي أعشاشها ، يمسح جلدها بنعومة أصابعه المغرية !!
عاجله الليل، حّول الأرض ماءاً، غيوماً، واحتلام.. نزل الليل ساخطاً ، رافعاً ، هميماً ، ينث برداً ورماداً ، ليلاً أصفر …
 
* * *
نزح إلى أرض القطران عشرسنين ، وعاد إلى المكان يحلم أن يحتمي به .. يحمي بناته فيه !!
 
* * *
نزل الليل فرأى أنفاساً من رضاب عند شفتيه ، أرتاب !!
«لمن هذه»؟، ومد أصابعه يتحسس أنفاساً من جسد يدبُ، بمسامعه وأقدامه ودروبه ، وتجسيدات صوره .. لِمَ يلبسُ عباءته ويحتطب عصاه وينتعل خفه ويتمدد مثل ثعبان في السرير !؟!
.. .. .. سحب : المضفورة الأخيرة: شمْ التراب الرطب ( قررْأيها الزرع ، قم ، إطمس جسداً عاندك، جسداً جاسدك ،جسداً مانعك ،حاسى رملك ، وعيّن رمانك وبيرّ حاصدك ،ووتَّ على جيرانك !! قم أيها الزرع …)  
كانت الأرض تحرك شيئاً أسود ، ماشياً ، ممسكاً ،عصى وعباءة ومنظاراً وينمي أجساداً وفراقد ومساكن ، وأوقيانات وزواويد وزينة مكتملة ، وأثمارها فاكهة ناضجة قبل الأوان ..
 
* * *
عاد من أرض القطران بعد عشر سنين .. رسى في المطار ، ثم رسى قرب اليخت ، ثم …  (غار ) به المكان .. الأرض فوقه ، والسماء تحته .. يرتفع معها .. يرسوان .. وحين هدأ كل شيء فاض البياض على المكان ..
 
* * *
لقد تماثل للوقوف في أواسط القيام ، يوزع الأثمار حسب
الأعمار، والمساحات، وحسب الأيادي التي تصافح يديه …
كان قد شدّ عنقه إلى قدمه إلى أنفاسه وتعافى !!
كان لهيب (مطيرق )1مطرعليه بالتراب الذي يرقص والعشب الذي يرتل ، الماء الذي ينبجس تحتعصاه أنهاراً انهاراً ، تشمم التراب .. كان يحلم أن يحتمي به عن بناته ..
كان يحلم أن يـبشر بالمضفورة الثالثة ، لكنها ظلت في انتظار عائد قد يجيء!
(1)كلمة مكتوبة بالمعكوس
أدباؤنا ونشاط الذاكرة
حسين الجاف أنموذجا.. ملحوظات وذكرياتد.خليل محمد إبراهيم
أهدى إلي الأستاذ الصديق (حسين الجاف) كتابه الأخير المعنون:- (مواويل وليالي)، الصادر في هذا العام؛  تحت إهداء يشكر عليه نصه:- «صديق العمر الدكتور خليل محمد إبراهيم هدية محبة، 13/ 7/ 2013» وستكون لي عليه ملحوظات:-
هذا الكتاب لطيف ظريف، على ما فيه من أخطاء طباعية، وهو كتاب صغير؛ متكون من 76 صفحة من الحجم المتوسط؛ جميل الطباعة؛ ملون الصور، أنتجته ذاكرة الأستاذ (حسين الجاف)، المربي، والقاص، والمترجم، والمدير العام، وعضو الهيئة الإدارية للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق؛ منذ عشرات السنين، وصاحب (18 كتابا) آخرها هذا الكتاب، أو مذكراته.
والواقع؛ أن في الكتاب؛ ما لم ينشر في كتاب آخر؛ على حد علمي، فهو، من هذه الناحية على الأقل، يستحقُّ طباعة أفضل، ومادة أوفر؛ لتزدان به المكتبات.
والكتاب من مجموعة كتب؛ صار يصدرها البعض؛ هي أقرب ما تكون من المذكرات والذكريات الجميلة المصوّرة؛ المنسوبة إلى أصحابها، وميزة هذا الكتاب؛ كمية الصور الكبيرة؛ قياسا إلى عدد صفحاته، وهو يروي في الكتاب؛ جملة من المرويات الشعرية، والطرائف الأدبية والتربوية، لكنه ينسى لصديق عمره كاتب هذه المقالة؛ كثيرا من الجلسات الجميلة، وما وقع فيها من طرائف ومسائل ومنها ما رويته له عن مسألة تعييني، ففي عام 1970، وما بعدها بقليل؛ كان وزير التربية في (العراق) الحبيب؛ هو الدكتور (سعد عبد الباقي)، وكان مثل الكثير من الوزراء والمشتغلين في وزارة التربية لا يرون تشغيل الكفيف في التدريس؛ مع نجاح الكثير من المكفوفين الذين درسوا في الثانويات، وفي كليات  الجامعة، لكن الرأي رأي، وليس يسيرا تغييره، وإن لم يكُنْ دقيقا.ولم يكُنْ الدكتور؛ راغبا في تعيين مجموعة من المكفوفين الذين أثبتوا في ما بعد أنهم كانوا من أفاضل المدرسين، فكان منهم مَن يُصرُّ مدير مدرسته على أن يُدرّس طلبة الصفوف المنتهية، ومن المعروف أن مدراء المدارس؛ كانوا يُسلمون هؤلاء الطلاب، بيد أفضل المدرسين، ومن هؤلاء الأساتذة؛ الأستاذ المرحوم:- (محمود سلمان عجيل) أستاذ اللغة العربية في متوسطة (خالد بن الوليد) وغيره كثير.والسيد الوزير؛ لم يكُنْ مستعدا لمقابلة أحد منا، فكان المسؤول عن مكتبه يُسوّف في لقائنا إياه، حتى مكنني الأستاذ (محمود المرجاني) وكان درس لي الإنجليزية في الجامعة؛ كما كان مديرا عاما في الوزارة؛ من مقابلة السيد الوزير، فقال لي الأستاذ المرجاني أمام السيد الوزير:- (السيد الوزير، لا يملك إلا خمس دقائق.)
فقُلْتُ له:- (وأنا أحتاج دقيقتين، لأسأل سيادته:- لماذا لا يتمُّ تعييننا؟!)
فأجابني السيد الوزير:- (لأنني تقدمْت إلى مجلس قيادة الثورة، بمشروع لتشغيلكم في الصحف، وحين تأتي النتيجة، فستعملون في الصحف التي تتنسبون لها.)
وسألتُ:- (فلماذا لا نعمل في التدريس مثل زملائنا، ثم إذا قرر مجلس قيادة الثورة؛ قبول مشروع سيادتك، لم يكُنْ صعبا عليه نقلنا؟!)
فأجابني:- (ومَن يذهب بكم إلى المدارس،؟!
وكيف تعودون إلى البيوت؟!)
فسألْته:- (منذ خمسة عشر عاما؛ كنا نذهب إلى المدارس، ونعود إلى بيوتنا، فمَن الذي فكّر في هذا؟!
وكيف كنا نفعله؟!
كما كنا نفعله في الأمس، سنفعله اليوم وغدا.)
فرد عليَّ/ ويشهد الله بالنص:- (الطلاب؛ سرسرية، فكيف تحتملونهم؟!)
فأجبتْه:- (يا دكتور، بارك الله فيك، نحن ما نزال طلابا، فلماذا تشتمنا؟!)
وحين شعر بالإحراج؛ قال لي:-:- (غدا سأصدر أمر تعيينكم.
ولأننا أبرياء، فقد صدّقْنا، فهذا وزير، وليس طبيعيا أن يكذب، وأملْت جماعتنا الذين كانوا في باب السيد الوزير خيرا.
وجئْنا غدا، وبعد غد، وبعد بعد غد، ومرَّ غد، وغد بعده، وغد، وغد، وأمر الوزير لا يصدر، فقال لي أحد زملائي:-
(أنت شاعر، فلو نظمْتَ قصيدة تمدح بها الوزير، فلعله يُعيّننا.)
فأخبرْته أنه وقع على الشخص غير المناسب، فلم أعتدْ المدح متزلفا، وقد اتخذْتُ قرارا، بألا أمدح الأشرار، وأحمد الله تعالى أني نفذْتُ هذا القرار، فلم أمدح ظالما، بل كان إهمالي لشعري، لهذا السبب، ولأسباب أخرى؛ قد أتكلم عنها في غير هذا المقام، ولولا أن مؤلف الكتاب قد سمع هذه الحادثة، وسمع البيتين اللذين سأنشدهما، ما ذكرْتُ هذه الحادثة التي أذكرها ليعلم الناس؛ أن الظالمين؛ ما كانوا يُعيّنون المستحقين للتعيين، كما يوحون للناس، وواقع الحال؛ أن مشروع السيد الوزير؛ لم يرَ النور؛ إن كان قد رفعه فعلا، ولم يزعم  ما زعم  إلا رغبة في التخلص مني.
فلما أصرَّ صاحبي ومَن كان في جلستنا على أن أقول شعرا في مدح السيد الوزير، ولما كان هذا أمرا مستحيلا، فقد ارتجلْتُ ضاحكا هذين البيتين؛ تعقيبا على أنه سيصدر تعييننا غدا كما تقدم\ قُلْتُ:-
يوم الوزير كيوم الحشر مدته                 خمسون ألفا سنينا فوقها عامُ
وذلك العام لو تدرون مدته                   كألف ألف لذا يا صحبنا ناموا
ولا رأتْ عين أحدكم الضرب ولا سمعت السبّ اللذين نِلْتُهما من جماعتي؛ الذين راحوا لا يكلفونني بمدح ظالم، لأي سبب من الأسباب فكان ذلك الضرب والسب؛ أرحم عندي من مدح الظالمين.ولعل من عذر أخي أنه لم يروِ هذه الحادثة؛ أنه لا يملك لي صورة، ولا للدكتور (سعد عبد الباقي)، ولا للأستاذ (محمود المرجاني)، فهو معذور، فهل يُعذَر في الطبعة التالية؟!
لو طلب إليَّ صورة لي؛ ما منعتها عنه، ولو أرادها من سجلات الاتحاد، لما فاتته، كما لم يكُنْ من الصعب الحصول من سجلات وزارة التربية؛ على صورة للدكتور (سعد عبد الباقي)، وللأستاذ (محمود المرجاني)، فمبارك هذا الكتاب، وغيره على القراء الكرام.

ص7

همسات
صدر حديثا عن "دار إبداع للنشر والترجمة" كتاب جديد بعنوان: "همسات بين العقل والخيال"، للكاتبين لمياء السعيد، ومحمد زيادة. الكتاب مزيج بين حوارين، حوار العقل وحوار الخيال فقد انطلق الكاتبان في رحلة من الإبداع ليتكاملا في النهاية لخلق جو مميز للقارئ لتغذي خياله، كما تغذي عقله هو تجربة جديدة تستحق التقدير فهو خروج عن نمط الكتاب التقليدي الروائي أو العلمي وهو خليط بينهما، وهو دليل على أن العلم والخيال ضرورتان للإنسان.
جدير بالذكر أن كلا الكاتبين خريجا كلية الحقوق، ولكن لكل منهما مسلكه في عالم الأدب، ولكن جمع بينهما حلم التغيير.
البنية الشعرية
ضمن سلسلة إصدارات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية عن اتحاد الناشرين العراقيين, صدر للناقد محمد يونس كتابه المعنون (البنية الشعرية.. المنهج والقيمة).
الكتاب يتضمن مقدمة نظرية تتناول مجموعة من الدراسات النقدية التحليلية حول ما يمت لمفهوم الشعرية بصلة وكذلك ما يدور حولها من تعريفات اصطلاحية نظرية أو إجرائية. بينما يتناول القسم الثاني من الكتاب والذي أطلق عليه عنوان ( تمظهر الصراع وتبديه في أنماط الشعر) دراسات تطبيقية تناولت نصوصاً وتجارب لمجموعة محددة من الشعراء العراقيين من مختلف الأجيال والنماذج الكتابية الحداثية أو التقليدية.
البحث عن الضفاف
ناجح المعموري
صدرت مجموعة القاص عبد الحسين العامر ( مرزوك ... الإيقاعات الضائعة ) عن اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في البصرة وبدعم من شركة آسيا سيل للاتصالات، وتضمنت المجموعة ثماني قصص، ولا أدري لم انحرفت قراءتي للقصص التي تتناول موضوعة الحرب، ربما للدلالات الراشحة ضمنياً، ولأن البصرة ذاكرة الحرب الطويلة.
ولابد من اشارة ضرورية وجوهرية حول هذه القصص المتميزة بطريقة سردها ومعالجتها للانبناء الحدثي، حيث ظل هدف القصة عميقاً وغائراً في الداخل، مخفياً بواسطة رموز مكانية، لها علاقة مباشرة ومعروفة مع البصرة، حتى وان وجدت في فضاء آخر. ومن القصص المكتوبة عن الحرب بشفافية الرمز " البحث عن الضفاف " وهي من القصص الجميلة التي تهيكلت حول تدميرات الحرب، ولعل أهمها دمار النفوس ووحدة الكائن، وتبدو المرأة أكثر إحساسا بالعزلة والوحدة بسبب الحرب، لأنها الوسيلة المعطلة لوظيفتها البايولوجية/ الإنسانية، ولا تحوز المرأة صفتها الأنثوية وخاصيتها الآدمية إلا من خلال الطرف الأخر / الرجل، حيث تتمظهر وظيفتها من خلاله وهو يتبدى ـ أيضا ـ من خلالها . وسأحاول الإشارة بشكل سريع للرموز التي انتظمت القصة وحققت مجاورة مع اليومي المعروف/ وقائع الحرب، التي لم يشر لها القاص من بعيد أو قريب، واعتقد بأن الأعمال المكتوبة عن الحرب بهذه الآلية الفنية قليلة جداً، وساعد البناء الفني على الابتعاد عن طغيان الخطاب الأيدلوجي وابتدأ استهلال النص " برتابة متواصلة ، بدأ المطر في الخارج ناقراً بحبّاته على زجاج النافذة منذ بواكير هذا الصباح، مثيراً بداخلها هدوء وقلقاً ص49 "قدم هذا الوصف السينمي صورة اختزلت الأنثى المرموز لها بالنافذة والمطر ينقر عليها حاملاً لها احتمالات الدعوة الرمزية ، رسالة الصباح المبكر وهي تفيض عليها هدوءً وقلقاً . ثنائية المشاعر ، لكن الخوف والقلق هو مركزهما، لأن الموت حاضر في زوايا وتفاصيل الحروب الطويلة، ومنح القاص عبد الحسين العامر قصته زمناً طويلاً، ابتدأ منذ بواكير الصباح وحتى المساء.واستمر القاص في توصيفه السينمي كاشفاً عن خلوة الفتاة ووحدتها، انتظارها المستمر، لأن المرأة لا تعرف غير الترقب والانتظار في زمن الحروب، وتثير هذه العزلة قلقاً في أعماقها وحنيناً للآخر / الرجل المرموز له ببديل تعويض " ........ وقبالها في الغرفة كانت ألسنة صغيرة من النار الزرقاء تتراءى لها من خلال زجاجة دائرية أسفل اسطوانة رصاصية اللون توسطت المكان غامرة إيّاه بالدفء " في حين هي مستغرقة باستلقائها على السرير تنظر بتأمل للتشكيلات التي ترسمها قطرات المطر على الزجاج، والتي كانت تبدو لها، أو هكذا أوحت لها أعلاماً تحملها سواعد تلاحمت أجسادها على جياد غائرة باتجاه صحراء مفتوحة / ص49-50 . اللون الأزرق لنار المدفأة منح الفتاة إحساساً بالراحة ودفء الجسد، الذي حلمت بدفء له من نوع آخر، نار المدفأة والفراش الدافئ، أثارا حتماً في أعماقها نوعاً من الحنين للغائب والكاشف لذلك هو الأنثى وجسدها حصراً، الذي اقترن مع تساقط المطر بغزارة، ماء السماء، طاقة الإله آنو المخصبة للأرض، والمنتجة لكل ما هو متلبد ومنبعث منها، هذا التحقق للأرض، الرمز الأنثوي في الأسطورة، مفقود لديها، ومترقبة له ، واقترنت معه رمزياً وهي ترى صورته عبر زجاج النافذة ، صورة مرسومة لتومئ لمتحقق بعد العلاقة بين المطر والأرض، انه فعل الاتصال والإدخال التمثيلي.إدخال خلقته دهشة العلاقة مع المطر المخصب ـ وأيضا ـ مع المدفأة المخلقة في الجسد لحظة الاكتمال بالمتخيل الحسِ الطارد لفراغ السرير ولمنام الأنثى الوحيدة مع الغارق بصور المطر وانتفاخ قطراته كالبالونات الصغيرة ، المنتفخة والمنفجرة ، مكونة ما يشبه الإيقاع التبادلي بين الأنثى والفضاء الغارق بالمطر وفيضه الانبعاثي. لتعرض من خلال ذلك عوز الجسد الخاضع لأحلام الغياب والانتظار الذي لم تفصح عنه كلياً القصة وجعل القاص بؤرة السرد متأرجحة بين موجود غائب وبين حلم متصور تستدعيه الذاكرة. انزلقت القصة نحو تصورات الذاكرة التاريخية عن الحروب القديمة ليقترح تناظراً بين ماضٍ وحاضر ، وكان القاص راغبا في الإعلان عن زمان قصته ووقائعها المتخيلة والتي انشغلت بها الفتاة طويلاً وهذه التصورات تلمح عبر السرد لمشتركات التاريخ ماضياً وحاضراً ـ كما يمكننا إعادة قراءة تصورات الأنثى للجموع وبيارقها بأنها جزء من أحلام الوحدة والعزلة ، وهذا ما تتمناه بحضوره البطولي للمنتظر/ الغائب " التفتت الى جانب وسادتها. كان طيفاً هائماً في صباحات لم تشرق بعد ! نهضت وصوت ذلك الطيف يتردد بداخلها :
ـ انتظريني مساء هذا اليوم
ـ كم من المساءات مرت وأنا أنتظر!
توشح وجهها فرحاً وهي تتجه نحو نافذة الغرفة .
تنظر الى الشارع ، كان المطر متواصلاً ، التفتت الى مرآة بقربها . كانت خصلة شعر متدلية في أكثر الأحيان ، كان هو يعدّل ترتبيها بين مجموعة الخصل على حافة وجهها ، وتنهدت :
لا اعتقد بأنك تنسى هذا ، ولا انا ايضا ، فليس لدينا ما يشغل البال سوى ان نلتقي ، عندها سيكون أي مساء جميل ، هذا ... آه لو أنت معي ص51 //
الغائب يبتعد حتى في تصورات الأنثى، والأزمة النفسية ضاغطة . ورد الفعل المتصور تخيلي، يفتح نافذة على موجودية الغائب.
القصة تسرد وقائع مألوفة، لكني اعتقد بان هذا من ملامح هذه القصة ، متداخلة الوقائع والمتخيلات " انتظريني مساء هذا اليوم " يتدخل صوت الغائب، وبسبب طول الغياب ، يأتي صوته مطمئناَ ، لكنها تعرف تفاصيل انتظاراتها الطويلة " كم من المساءات مرت وأنا انتظر ! " تأكيدها هذا كاشف واضح وكافي لتأكيد بقاء الغائب غائباً ، والشخص الذي في ذاكرتها، لا يختلف عن الأبطال الشعبيين في المرويات الكثيرة... وانشغال القصة بالليل زمناً ضاغطاً على الأنثى وكل النساء المنتظرات والمنشغلات بالغياب والمجهوليات الكثيرة التي عرفتها الحروب، ليس في العراق، بل في العالم كله.تبرز النافذة رمزاً وعلامة، ينفتح بها وعبرها السرد، ويمتد نحو زمن آت ، قابل بالامتداد والتناظر مع الحلم الذي طال تحققه .وستظل زمناً أطول رهينة غرفتها، وهي ترى محفزات ذاكرتها ومثيرات جسدها الانثوي ، الباب المغلق / النافذة ، الفضاء الخارجي ، المدفأة ولهبها الأزرق ، مزراب البيت / القطة البيضاء / وبندول الساعة / . كل هذه العلامات والرموز من طاقات الدلالة وافضاء المعنى الذي أراده القاص عبد الحسين العامر ان يكون ويظل هادئاً ، شفافاً وشعرياً باستثناء زلل بسيط في خرق هذه الفنية .كل هذه الرمزيات وضعت الأنثى في محيط العطل واستمرار الترقب وكأنها تستعيد كل ما عرفته المرويات والليالي من قصص النسوة المنشغلات بالانتظار والفقدان.واعتقد بان الأنثى تعيش محنة قديمة في وحدتها والإحباط المزمن " كادت تترنح كبندول الساعة الجدارية المعلقة قبالتها " وكرست الحرب عزلتها ودائماً ما تتحول الانتظارات فيها الى غياب حقيقي وهي الوحيدة ـ هكذا اختارها السرد ـ لكنها حافظت على نقاء الأنثى وطهارة جسدها الذي لم يعرف غير حسيّات الأحلام والتصورات " دخلت قطة بيضاء ، تنفض ما علق بأرجلها من ماء المطر، متجهة نحو مصدر الدفء وسط الغرفة " رمزها الدال عليها والكاشف عنها، هي متناظرة مع قطتها ، نقية، وصافية ، لكنها مبللة بالمطر المتصل بها فعلياً ، ومع الأنثى تمثيلياً.اشتغلت التنوعات الرمزية على اضاءة لحظة ذاتية ، خاصة للغاية وحدة وعزلة ضاغطة نفسياً على الفتاة ، التي لم تكن منشغلة بوضوح في محيطها الاجتماعي، من اجل وضوح الصراع الداخلي المحتدم ، والمفعل عبر تراكم شفرات ورموز وعلامات أضاعت ما هو مطلوب بملامسة شفافية وشعرية ومثال ذلك تسلل القطة الى الغرفة وحصول تماه بينها.
هذه الصور المفاجأة لها فعل الحركة الداخلية في القصة وكأنه يجعل من وظيفة الصورة طاقة سينمية تتجاور مع حوار مفترض، أو مستعاد وتكرر ذلك أكثر من مرة، لكني وجدت الدور الرمزي للقطة فاعل بدلالته الايروتيكية، التي استحضرت قوة هذا الرمز، في أعمال سردية لدى مهدي عيسى الصقر ورشيد بوجدرة، واشتغل الأخير طويلاً وعميقاً عن ثنائية بين المرأة والقط : قالت :
ـ لا اعتقد انك تنسى هذا ، ولا أنا أيضا . فليس لدينا ما يشغل البال سوى أن نلتقي ، عندها سيكون مساء جميل هذا .....
أولو كنت معي " الحضور المتخيل سحب عين السارد لالتقاط رمزية ذكورية، المعاينة لها نوع من الإشباع الحسي " ابتسمت عندما نظرت نحو مزراب البيت المقابل ، الذي كان يتدلى منه خيط من ماء المطر ......وراحت تجرّ ساعات النهار، منتظره دنو المساء.
ـ كم هي ثقيلة وبطيئة ، تلك الساعات ؟
قالت هذا وهي تداري ذلك التألق بارتباك .وتكاثف  النقر ....نقر حبات المطر على زجاج النافذة ص51 // يتحقق حلم المرأة مساء ، كل ما تريده يكون ليلاً، وأحست النهار بطيئاً وثقيلاً، والصور الرمزية للاتصال ضاغطة عليها، والمطر بديل الغائب، وفر لها شيئاً من المتعة الحسية.
وكانت القطة بديلاً أخر خلخل التوقع الذي عاشته.
ـ سأكون عندك فلا تقلقي
ـ ومن يستطع ان يمسك بخيط القلق يا ترى ، وكيف ينسج منه مساحة ولو صغيرة من الطمأنينة ص52 //
الزمن بطيء وثقيل ، مخاوفها تنمو ضاغطة عليها بوحدة وسط مكان، كل ما فيه يوميء لحالتها المضطربة، وحنينها.والقطة أكثر الرموز تحفيزاً للحاجة للأخر، والحنين له // اقتربت من القطة المتكورة، ومسحت جوانب بطنها المنتفخ عن رذاذ الماء الذي بلل شعرها ، وهي تنظر من خلال الباب المفتوح لفناء البيت الذي بدأ يمتلئ بماء المطر والفقاعات شيئاً فشيئاً ص53 //. حضور الأمل والشوق للغائب بعودة مرتقبة تشير له فرجة الباب ، وهي صور مثيرات للحس ، فالفقاعات ملأت فسحة البيت ، فقاعات بلورية ، ذات بياض نقي ، تحتك بعضها مع البعض الأخر بمجاورة اتصال ومشاركة.
خرائط الوصول
فراس طه الصكَر
مؤخراً..
لم يعد بمقدورنا الكلام
الكلام .. طيشنا العابر،
وفضاؤنا الضرير ..
لم يعد بمقدورنا تحمل بسالة الهزيمة
أو فداحة الجرح
وهو يتماثل للغياب ..
مؤخراً ..
أعرضت الينابيع عن فكرة الصمود
إذ أن من الحماقة أن تقنع النهر بالجريان
بينما تخفي عن المياه خرائط الوصول..
مؤخراً ..
لم نعد نتحدث عن سرقاتكَ المجيدة
أنت الذي أعطيتنا شاراتك وأوسمتك
أعطيتنا كلّ مباهجك الضالة
وحفنةً من سنوات التشرد
بينما أخذتَ كل شيء ..
لم تترك سوى هذه السذاجة التي نحيا بها
كان على الجميع أن يعي فضيلة أن يكون ساذجاً
في بلدٍ منهوب..
فضيلة أن يرى كل شيء ولا يعرف ما يدور..
مؤخراً ..
لم يعد بمقدورنا الكلام
ذلك أن كلماتك وحدها
أصبحت رُقْيةً للخلود
ووجهكَ الباذخ
لم يعد تعاستنا الوحيدة
فكلما أمعنا النظر في هذه الخارطة
لم نجد في تضاريسها
ما يوحي بالوطن ..
إذن ...
أين نخبئ خيباتنا بعد ذلك
أين نمضي بقوافل الألم هذه ..
كان الوطن ملجأً آمناً للضياع
وها قد أصبح الجميع
في متناولِ الكارثة
الجواهري.. مهندس القصيدة الحديثة
علوان السلمان
الجواهري الإنسان.. الشاعر.. الوجود.. مهندس القصيدة العمودية الحديثة بمضمار حداثوي، شكل في قصائده موقفا فكريا من الحياة بقيمة تعبيرية فنية عالية.. فامتلك هوية معاناته الفكرية ممزوجة بمعاناته الفنية المتمثلة بالتقنية الأسلوبية التي تتشكل عليها مستويات التجربة الجواهرية عبر مراحلها التاريخية... إذ اعتمدت لمرحلتها الأولى المحاكاة والمماثلة بشعراء استعار حناجرهم كالمتنبي والبحتري وأبو تمام والمعري والشريف الرضي..مستقيا منهم أخيلتهم وتجاربهم فكان تشكيل الصورة عنده يعتمد خزينه التراثي الشعري.. حتى مرحلة النضج التي ميزته مجددا امتلك خصوصيته وامتلك شعره خصائصه المتمثلة في النزعة الحسية في التشخيص والتصور الموازية لنزعة التجريد التي ما انفكت تهرب بخياله صوب دائرة الإيهام والوهم.. ففي قصيدته (أخي جعفر) يتكافأ التعبير والتفكير فتصبح الصورة بأبعادها الزمانية والمكانية فكرة والفكرة بتجريدها الذهني صورة..وفيها يتداخل المنطق والتشكيل ليرسم لنا حركة النضال والأجيال..
           أرى أفقا بنجيع الدماء تنور واختفـــــــــــت الانجم
           وحبلا من الأرض يرقى به كما قذف الصاعد السلم
           وكفا تمد وراء الحجاب فترسم في الافق ما تــرسم
           وجيلا يروح وجيلا يجيء ونارا إزاءهما تضرم
 والجواهري في حديثه عن الطبيعة حديث بصيغة الاسقاط المتبادل بينها والانسان قيمة وغاية.. فتكون عنده حياة ورؤية ورؤيا وموقف..
يا دجْلَة الخير: أدري بالذي طَفحتْ به
مجاريــــك من فــوقٍ إلــــــــــــى دُونِ
أدري علــــى أيّ قـــــــيثارٍ قد انفجرتْ
أنغامـــُكِ السمــّرُ عن أناتِ محــــــزونِ
أدري بأنك من ألــــفٍ مَضَتْ هَـــــــدراً
للآنَ تهزْينَ من حــــــــــــكمِ السلاطين
النداء هنا حركة زمنية تراكمت بتأثير الصور في وجدان الشاعر تراكما كثيفا مترابط الوحدات المتعانقة الأفكار بنموها الزمني.. والتكرار يعني التوكيد وإزالة الشك.. فضلا عن ذلك فان الجملة الفعلية قد غلبت على العبارة الشعرية فكانت اغلب قصائده تبدأ بأفعال يفوق عددها الأسماء والصفات حتى انه في قصيدته(أخي جعفر)يبرز النمط الفعلي وينعكس على القافية فالقصيدة تقع في ستة وتسعين بيتا شكل الفعل قوافي سبعة وأربعين بيتا ..
أتعلم أم أنت لا تعلم ... بان جـــــــــــــراح الضحايا فمُ
فم ليس كالمدعي قولةً ...وليس كآخــــــــــر يسترحم
يصيح على المدقعين الجياع ...أريقوا دماءكم تُطعموا
ويهتف بالنفر المهطعين ... أهينوا لئامكم تُكــــــــرموا
وفي قصيدته(ابو العلاء المعري) التي تكونت من واحد وتسعين بيتا كانت قافيتها الفعلية منحصرة في اربعة وعشرين بيتا ..
             قِفْ بِالْمَعَـرَّةِ وَامْسَحْ خَدَّهَا التَّرِبَـا      
                        وَاسْتَوْحِ مَنْ  طَوَّقَ  الدُّنْيَا بِمَا وَهَبَـا
             وَاسْتَوْحِ مَنْ طَبَّـبَ الدُّنْيَا بِحِكْمَتِـهِ       
                         وَمَنْ عَلَى جُرْحِهَا مِنْ رُوحِهِ  سَكَبَـا
              وَسَائِلِ الحُفْـرَةَ الْمَرْمُـوقَ جَانِبهُـا     
                            هَلْ تَبْتَغِي مَطْمَعاً أَوْ تَرْتَجِـي  طَلَبَـا؟
أما مقصورته التي قال عنها انها ستبقى ولو فنيت جميع أشعاري..فقد شكلت عملا فنيا ناضجا امتلك شاعرية عالية سواء في الاداء(اللغة الشعرية)ام في الدلالة(الصورة الشعرية) مع ترابط منطقي متماسك بين أجزائها الفنية.. المقصورة الجواهرية تجسد سلطة مبدعها..اذ (الانا)المتكلم و(الانت)المخاطب..
برغم الاباء ورغم العلى       ورغم أنوف كرام الملا
ورغم القلوب التي تستفيض عطـــــــــفا حوط الحمى فالنص يبدأ بحوار داخلي مع الذات اذ تتحدث (الأنا) الجواهري  وتكشف عن مدى الصراع النفسي الذي تعانيه فتنفجر صارخة  بوجه الحكام الجائرين..
بماذا يخوفني الأرذلون .... ومما تخاف صلال الفــــــلا
أيسلب منها نعيم الهجير ، ونفح الرمال وبذخ العـــــــرا
بلى ان عندي خوف الشجاع وطيش الحليم وموت الردى
وتستمر المقصورة معبرة عن واقع مغمس بانفعال صاف وروح وقادة لمعانقة الانسانية ثم يعرج بغنائية السلام على الهضاب والشطين والجرف والمنحنى..
سلام على هضبات العراث   وشطيه والجرف والمنحنى
وتنتهي بما يشبه الوداع..
سلام على بلد صنته     وإياي من جفوة أو قلى
كلانا يكابد حر الفراق   على كبدينا ولذع النوى
وكل بغد الى طيه       لنا عند غايتها ملتــــــقى
لقد وجد الجواهري في طول القصيدة قوة شاعريته وخصب خياله واستحواذه على أداته وقدرته على التصوير..لذا اقترن بالمقصورة عدد آخر من القصائد طولا وتقسيما منها(تنويمة الجياع) التي تألفت من اثنين ومائة بيت قسمها الشاعر الى عشرة مقاطع..كلها عبرت عن أحداث ارتبطت بحركة التغيير في المجتمع الإنساني كاشفة عن قدرة شعرية فريدة. المراقبة كنظام سلطوي.. المراقبة كسلوك فردي
غائب طعمة فرمان في "المركب" الصائغمقداد مسعود
هذه قراءتنا المنتجة الثانية للرواية ذاتها.. القراءة الأولى أنتجتها قبيل انعقاد الملتقى الثاني للرواية العراقية، الذي كان من المفترض أن يقيمه اتحاد الأدباء في البصرة، لكن بسبب غياب التمويل المالي ما يزال الملتقى الثاني قيد التعليق.. وتضامنا مع اتحادنا في البصرة، لم أنشر ورقتي المشاركة حتى الآن خصوصا أن اتحادنا في البصرة قد أطلق اسم غائب طعمة فرمان على ملتقى الرواية الثاني.
شخوص المركب تتحرك ضمن أطواق المراقبة والملاحقة وهذه الشخوص تعي ذلك في الغالب وسنتوقف عند نماذج تطبيقية في الرواية.
* شيخ نعمة يشعر أنه مغتصب وحين يصححها خليل قائلا:
- مستلب، يا شيخ نعمة
-ما الفرق بين الاغتصاب والاستلاب؟
-الاستلاب أكثر علمانية... بكارتك ما تزال معك.
- وهل توجد بكارة في هذا الزمن المثقوب؟ الاغتصاب هو عنوان حياتنا المفضوضة البكارة.
كفيلك الله من البداية اغتصبني أبي من المدرسة، وجعلني اشتغل عند ابن خاله الچايچي.. أليس هذا اغتصاباً؟
-مستلب يا شيخ نعمة.
-مغتصب اغتصبتني الحكومات المتعاقبة لقاء رواتب زهيدة
-ولماذا هذا الإصرار على الاغتصاب؟
-وماذا عندنا لكي يستلب؟ ولكن عندنا مايغتصب،لأنه اذا لم تكن امهاتنا قد ولدتنا احرارا.. فقد ولدتنا ابكاراً/ ص205-205
(**)
خليل الرسام ينتابه شعور خاص وحسب السارد العليم.
الصالون الفاخر الرحيب خالٍ، ولكن الرسام كان يشعر بأنه مراقب، ظهره أكثر حساسية من عينيه،يحس عليه وخز نظرات متلصصة، وأحيانا، حين تكف المراقبة،ويصمت الصوت النسوي الآمر،كان يحس بوقع أقدام صغيرة تدب خلفه/ 137ص
(***)
وستكون سهام مرصودة في السفرة، وقد جعل (وا) جابرا يلاحقها.
(****)
عصام ينتابه الشعور ذاته ،حين تكون وصال برفقته منذ لقائه الأول.
كان يبدو كالمتربص أو كالخجول من أن يضبط قرب صالون الحلاقة للسيدات/ ص247
*أباه الذي يتسلل عليه في غيابه يتسقط أخباره ويتجسس عليه/331ص
* عمته التي يعيش معها/363
وعصام يحس ذلك ،لذا حين تسأله وصال :انت مع من تسكن؟
يجيبها: أعيش تحت الرقابة.
-ممن؟
-وهل عيون الناس قليلة/ ص332
* في الصفحة الأخيرة ثمة من يرصد عصام  في المشرب في الصفحات الثلاث الاخيرة من الرواية/ ص412-415..(وخيل إليه أنه رأى دائرتين صغيرتين من الضوء تلمعان على مقربة منه.
 رمّش وتصوّر أن السكر هاجمه دون ان يدري وصار يخلق له خيالات، ولكن الدائرتين الضوئيتين اقتربتا وبرز وجه مدور لامع أيضا، وابتسامة عريضة، وعرف عصام صاحب الوجه. وقام بمحاولة جديدة لأن ينهض، إلا أن الرجل أستوقفه.
- أسترح، أسترح
- أهلا دكتور عاطف
- لست دكتورا، أخي دكتور، داعيك خريج حقوق. أراك وحدك .منذ زمان وأنا أراقبك ... يبدو أنك داخل في حل مسألة عويصة...
تحيّر عصام لا يعرف بماذا يرد. وفي قرارة نفسه صّدق بقوله وكأنه يشير بأصبع خفية إلى بعض مشاكله،وفي ثواني الصمت التي تلت
حاول عصام أن يجد صلة بين عاطف والمكالمات التليفونية المريبة.
/ص413)
* عطا يلاحق زوجته شروق
* (قال لنفسه: لازم ألاحقها اليوم/ص 291)
* (ترصدها ذات مرة قرب محطة الباص ،في مكان يصلح للترصد/ ص291)
* (كان عطا مشغولا بالمراقبة/ ص294)
* (ولكن عطا كان مشغولا بعملية عسيرة فوق طاقته وهي ان يتابع حركات زوجته السريعة/ ص295).
في النسق الخامس ستتكشف المؤثرية الموجبة لهذه الملاحقة والمهم في هذه الملاحقة ان تكون بدوافع جوانية وليست برانية مسلطة على ذات المراقب وعلى حد قول شروق: (كأن قلبي يعلمني انك ستأتي..ولكن..هل دلّك أحد أم أهتديت لوحدك؟ قل لي .أريد أن أعرف أهذه غيرة أم وشاية؟/ ص300)
استقراء منطقي
بخبرته الروائية العريقة.. تعمد منتج النص تشظية هذه السيادة السالبة في الفضاء المرجعي للنص..فالمراقبة والملاحقة ليست فقط من سمات الدولة القمعية،بل هي مترسخة في البنية الاجتماعية للبيئة وهذا يعني أن في كل ذات شرطي يلاحق سواه وثمة شرطي يلاحق الشرطي الأول... ضمن فضاء قمعي.. مخابراتي..
لم تعلن عن سيرورة الرواية بنبرة منبرية،بل توسلت الإجراءات الأكثر دلالات الأقوى وقعا، عبر تجسيد ذلك من خلال أحاسيس الشخوص حينا وحينا آخر من خلال السارد العليم.

ص 8
 
مشاريع سعودية بـ87 مليار دولار

وكالات:
وضع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز حجر الأساس لعدد من المشاريع الصناعية والتنموية العملاقة "للهيئة الملكية للجبيل وينبع"، وشركتي أرامكو السعودية وسابك وشركات خاصة في مدينتي الجبيل وينبع، تصل كلفتها الإجمالية إلى 327 مليار ريال (87.2 مليار دولار). وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن المشاريع الخاصة بمدينة الجبيل "ستدشن اقتصادا أكثر تنوعا واعتمادا على المعرفة". ومن المشاريع التي دشنت مشروع شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب)، ومشروع شركة صدارة للكيمياويات، ومشروع شركة ينبع أرامكو ساينوبك للتكرير المحدودة (ياسرف). وبدأ التشغيل الفعلي لمصفاة ساتورب، وهي مشروع مشترك بين أرامكو وتوتال الفرنسية، باستثمار إجمالي بلغ 14 مليار دولار (52 مليارا و875 مليون ريال) ، وتبلغ طاقة هذه المنشأة - التي تعد واحدة من أكثر مصافي العالم تطورا - 400 ألف برميل في اليوم من المنتجات المكررة.
 
*******
تعاون جزائري ألماني لإنتاج سيارة

وكالات:
كشف رئيس وزراء الجزائر عبد المالك سلال عن خطة لبلاده لتصنيع أول سيارة سياحية رباعية الدفع بالتعاون مع شركة مرسيدس الألمانية ربيع العام المقبل. وقال سلال -أثناء لقائه بالمجتمع المدني في ختام زيارته إلى ولاية تيارت الواقعة على بعد 300 كيلومتر غرب الجزائر- إن الحكومة قررت إعادة تفعيل مصنع عين بوشقيف لصناعة السيارات، وذكر أنه ستصنع أول سيارة سياحية رباعية الدفع بين نيسان و أيار 2014.  وأوضح أن أشغال مشروع إنشاء مصنع عين بوشقيف ستنطلق في الفصل الأخير من هذا العام، وأكد توفير كل الإمكانيات المالية الضرورية من خلال الشراكة التي تمت مع شركة مرسيدس الألمانية.  ويتيح المصنع -الذي تساهم شركة جزائرية بنسبة 51% من رأسماله مقابل 49% لشركة مرسيدس- في المرحلة الأولى فرص عمل لألف عامل، وفي العامين التاليين 2000 عامل ليصل عدد العاملين فيما بعد إلى 3000.
 
 
*******
 
 
وقفة اقتصادية

من اجل تطوير قطاع المواصلات في العراق
 
يشكل قطاع المواصلات رافعة أساسية من روافع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وهذا القطاع هو جزء من بنية تحتية في بلادنا ، كما هو الحال في بلدان العالم المختلفة ، لبناء روابط متينة بين مراكز النشاط الاقتصادي المختلفة. ويقاس نجاح هذا القطاع بمدى مساهمته في تحقيق الاهداف الاقتصادية وعمليات التنمية في الدولة، لذلك فان الدولة ورفاهية مواطنيها  تتوقف ، من بين امور عديدة ، على تطور شبكة مواصلاتها .
غير ان قراءة في واقع هذا القطاع في الوقت الحاضر ، تعكس  دورا بائسا في معالجة الخلل في الحياة الاقتصادية بسبب تردي القاعدة التحتية للبلاد، وخراب هذا القطاع يرجع الى الحروب العبثية التي شنها النظام في ثمانينات القرن الماضي، حيث عبثت هذه الحرب والياتها العسكرية ليس في الطرق الرئيسية البرية فقط بل بالمواصلات الجوية والبحرية ايضا . فقد كان الاسطول الجوي في العراق قبل الحرب يمتلك عشرات الطائرات الحديثة تتواصل في شبكة واسعة من الخطوط الجوية مع مختلف بلدان العالم ليس فقط في نقل المسافرين بل ايضا في نقل البضائع والسلع لحساب القطاع الحكومي والقطاع الخاص في الاغراض المدنية والعسكرية ونمت الموانئ الجوية قبل الحرب نموا مطردا وتحسن اداؤها .كما ان سكك الحديد التي يرجع تاريخها الى قرن من الزمن كانت فعالة بشكل كبير في نقل المواطنين والبضائع  والمشتقات النفطية بين مختلف المحافظات بل كان لها شأن كبير بالإضافة الى ذلك في نقل المسافرين الى مختلف دول العالم من خلال قطار  الشرق السريع (توروس) الذي يربط العراق بدول اوروبا عبر دول الجوار. اما الطرق البرية الاخرى في عمومها فمتخلفة بالرغم من وجود شبكة واسعة تربط بين مختلف المحافظات لكننا اذا استثنينا الطريق السريع ذي الجانبين الذي يربط العاصمة بغداد بالمنافذ الحدودية مع كل من سوريا والأردن والذي أنشئ في سبعينات القرن الماضي وتردت حالته في هذه المرحلة، فان بقية  الطرق تعاني من التردي سواء من خلال اقتصارها على جانب واحد او رداءة تبليطها . وفي هذا المجال لا يمكن ان نبخس الطرق البحرية التي كان يملكها العراق حيث كان يملك  13 ناقلة نفط عملاقة و14 سفينة نقل بضائع وسفينة نقل مسافرين كما يملك  اربعة مواني مهمة هي ميناء ام قصر وميناء الفاو وميناء خور الزبير بالإضافة الى ميناء البصرة النفطي ولهذه المواني مجتمعة دور كبير في نقل البضائع التجارية ونقل البترول الذي يشكل عصب الاقتصاد الوطني . ان هذا المرور السريع على واقع قطاع المواصلات  يضع على عاتق الدولة مهمة اعادة ترتيب هذا القطاع من خلال وضع استراتيجية واضحة المعالم وواقعية التنفيذ .تتضمن المحاور التالية :
� مراعاة  حصة هذا القطاع الحيوي من الموازنات السنوية القادمة بما يلبي حاجاته التي تعكسها الخطط السنوية ضمن إستراتيجية سنوية اقتصادية مترابطة ومتوازنة في قطاعاتها المختلفة .
� الاستفادة من قرار مجلس الامن في خروج العراق من الفصل السابع وانتقاله الى الفصل السادس بإعادة بناء الخطوط الجوية العراقية ورفدها بالطائرات الحديثة وإعادة تشكيل اسطولها الجوي والعمل على جذب الطيارين العراقيين الذين عرفوا بكفاءتهم العالية على مدى سنوات طويلة دون وقوع حوادث كما حصل في العديد من البلدان المتطورة .
� تطوير أساليب النقل النهري وخاصة في العاصمة بغداد التي تواجه ازمة نقل عسيرة الحل في شوارع ضيقة نتيجة لتدفق ملايين السيارات المستوردة بطريقة لا تدلل على وجود خطة علمية اخذت بالحساب واقع الطرق المتردية في داخل العاصمة ومحدوديتها وتزايد النمو السكاني ، والسعي الحثيث من اجل تنفيذ مشروع مترو بغداد.
� التخطيط لحملة واسعة لإصلاح الطرق البرية الواصلة بين مختلف المحافظات وذلك بإعادة تبليطها بطريقة فنية عالية الجودة وخاصة طريق بغداد الموصل وطريق بغداد كوت ميسان البصرة وإكمال المسافات المتقطعة من الطريق السريع بغداد البصرة وإيجاد حلول عاجلة لألغاز بوابات بغداد التي مضى عليها اكثر من خمس سنوات ولا زالت عبارة عن هياكل . وإعادة العمل بقياس اوزان حمولات ناقلات البضائع والمواد الإنشائية  التي تزيد عن طاقتها التصميمية مما تكون  سببا في تخريب الطرق .
� معالجة التردي في خطوط سكك الحديد التي مضى عليها قرن كامل والتي تراجعت بعد الحرب العراقية الايرانية ولم نر  الا هياكل لا تصلح الا في وضعها في اكوام الخردة المكدسة على طريق بغداد الموصل وفي ريف قضاء الطارمية  مع ان العالم قد قفز خطوات مذهلة في هذا الميدان بخطوط تصل سرعتها الى 500 كم في الساعة .
� التعجيل في حسم المشاكل التي ما زالت عالقة مع الشقيقة الكويت مما سبب تعطيل طرقنا وموانئنا البحرية وسببت انحسار بلادنا في زاوية ضيقة ظالمة وبالتالي تردي الخدمات البحرية.
 
إبراهيم المشهداني
 
 

*******
مختصون رفضوا ترحيل "القانون" للدورة النيابية المقبلة
التعرفة الكمركية تنشط القطاع الصناعي

بغداد _طريق الشعب
انتقد مختصون في الشأن الاقتصادي ترحيل قانون التعرفة الكمركية الى الدورة النيابية المقبلة ، حيث سيتم العمل بنظام سلطة الائتلاف المؤقتة .مشيرين إلى ان تطبيقه يعجل من حركة القطاع الصناعي في البلد ويدعم الزراعة ، فيما طالب آخرون بتطبيق القانون بشرط وضع استثناءات لبعض السلع والأدوات التي يتعذر إنتاجها في البلاد .  
وقالت اللجنة الاقتصادية النيابية ان قانون التعرفة الكمركية وحماية المستهلك من متطلبات دخول العراق لمنظمة التجارة ، مشيرة إلى ان مجلس النواب اجل العمل بقانون التعرفة الكمركية حيث سيتم العمل بنظام سلطة الائتلاف المؤقتة .
وقال عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب قصي جمعة ، ان الانضمام لمنظمة التجارية العالمية يتطلب تفعيل قانون التعرفة الكمركية وحماية المستهلك ، مبيناُ وجود تخوف لدى البعض من ارتفاع الأسعار في حال تفعيل قانون التعرفة الكمركية .
واضاف ، لـ " طريق الشعب " ، ان " هذا التخوف دفع الى التصويت في مجلس النواب على تأجيل العمل بنظام التعرفة الكمركية ، بالإضافة إلى ان المنافذ الحدودية الموجودة في اقليم كردستان لا تخضع لنفس الروتين الموجود في بقية المحافظات ، لذا اجل العمل بالقانون .
وتابع : ان بناء اقتصاد قوي وصناعة وطنية متينة وزراعة جيدة يتطلب تفعيل قوانين حماية المنتج والمستهلك لنستطيع دعم التنمية الاقتصادية .
من جانبها ، قالت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم ان قانون التعرفة الكمركية من القوانين الاقتصادية المهمة التي أجلت بغض النظر عن حاجة الاقتصاد العراقي لهذا القانون .
وقالت سميسم لـ "طريق الشعب " ، ان قانون التعرفة الكمركية حاله كبقية القوانين الاقتصادية المعطلة على الرغم من حاجة الاقتصاد العراقي لها مشيرة الى ان البلاد تمر بمرحلة استثنائية ومرحلة بناء تتطلب تطبيق قوانين تدعم القطاعات الاقتصادية .
واضافت ، يجب ان يطبق هذا القانون بشرط ان تكون هنالك استثناءات لبعض السلع والمواد الغذائية التي يتعذر إنتاجها في الداخل .
في غضون ذلك قالت عضو اللجنة الاقتصادية نورة البجاري في تصريحات صحفية ان البرلمان صوت على قانون التعديل الثاني لقانون التعرفة الكمركية حيث قام بإلغاء نص المادة 11 من القانون.
واضافت: انه تم الغاء قانون التعرفة الكمركية رقم 77 لسنة 1955 واعدنا العمل بأمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 38 حيث يتم اخذ 5% ضرائب على المواد الداخلة لحين انجاز قانون التعرفة الكمركية رقم 22 لسنة 2010 حيث يتم اختيار وتسمية السلع المستوردة المشمولة بكل مرحلة بالتنسيق مع الهيئة العامة للكمارك ولجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء ، شريطة ان لا يتجاوز السقف الزمني لتطبيق هذه المرحلة والوصول الى التطبيق الكامل للقانون الجديد ثلاث سنوات من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.
واشارت الى ان عدم تطبيق قانون التعرفة الكمركية الجديد الى ما بعد مرور ثلاث سنوات جاء بسبب عدم توفير المتطلبات اللازمة في تنفيذ احكام هذا القانون وللحفاظ على مستوى الاسعار في السوق العراقية ولنحمي المستهلك من زيادة السعر نتيجة تنفيذ هذا القانون، اضافة الى اعطاء الفرصة الكافية للادارة المالية حتى تطبق القانون وتهيئ الارضية اللازمة له.
بدوره ، رفض عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار ابراهيم الركابي، ترحيل قانون التعرفة الجمركية الى الدورة البرلمانية المقبلة، مؤكداً ان التعديل الذي حصل على القانون غير متفق عليه من قبل اللجنتين المالية والاقتصادية.
وقال الركابي في تصريحات صحفية ان تطبيق قانون التعرفة الجمركية ضرورة ملحة لدعم الاقتصاد العراقي كونه سيساهم بمحاربة الفساد المالي والإداري في عملية تمرير البضائع عبر المنافذ الحدودية، شرط ان يعمل وفق نظام الكتروني متطور.
واشار الى ان التعديل الذي جرى على القانون غير متفق عليه من قبل اللجنتين المالية والاقتصادية النيابيتين، لانه خرج من اللجنة المالية من دون علم لجنة الاقتصاد ومناقشتهم حول اهم الفقرات التي تم تعديلها.
واضاف: انه لا يمكن ان يرحل القانون الى الدورة البرلمانية المقبلة، لان المهلة التي امهلها مجلس النواب لهيئة الكمارك لتهيئة الارضية المناسبة لتطبيق القانون قد انتهت ، منوها ان تطبيقه يحتاج الى نظام الكتروني متطور ليتم السيطرة من خلاله على المنافذ الحدودية.

**********
أرقام جديدة لمليارات هدرت بسبب إستراتيجية "الكهرباء الخاطئة"
 
بغداد _وكالات  
كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية عن ارقام جديدة تشير الى إهدار مبلغ 35 مليار دولار على ملف الطاقة الكهربائية منذ العام 2003 ولغاية الان بسبب الستراتيجية "الخاطئة" المعتمدة، مشيرة الى أن الارقام المثبتة وردت على لسان رئيس الوزراء نوري المالكي. وعرض نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني الخميس الماضي انجازات قال إنه حققها خلال شغله لمسؤولية إدارة الطاقة في العراق خلال السنوات القليلة الماضية منها وضع استراتيجية واعدة لتوفير الكهرباء، لكنه قال ان تنفيذها يقع على عاتق وزارة الكهرباء ، لكن رئيس الحكومة نوري المالكي استبق الشهرستاني وحمله مسؤولية تزويده بأرقام "غير دقيقة" عن انتاج الطاقة الكهربائية في البلاد.
وقال عضو اللجنة فرهاد الاتروشي لـوكالة "شفق نيوز"،  "بشهادة رئيس الوزراء فأنه تم صرف 38 مليار دولار على الطاقة الكهربائية منذ عام 2003 ولغاية الان والتي كان من المفترض حسب المعايير الدولية ان توفر بحدود 40 ألف ميغاواط وهي كمية ضعف حاجة العراق من استهلاك الطاقة".
واضاف الاتروشي "للاسف المبلغ الذي صرف لم ينتج منه سوى 3 الاف ميغاواط  من الطاقة الكهربائية على ارض الواقع، اي ان المبلغ المفترض صرفه هو ثلاثة مليارات دولار وليس 38 مليار دولار".
وتابع أن "هدر المال بهذه الطريقة تتحمله الستراتيجية الخاطئة التي اعتمدتها الدولة العراقية في ادارة ملف الكهرباء من خلال الاعتماد على الموازنة الاتحادية وعدم فسح المجال امام المستثمرين لتولي ادارة الملف".
وضيف مجلس النواب الاسبوع الماضي وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان لبحث ازمة الطاقة الكهربائية فيما تخلف عن الحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني مبررا ذلك بعدم تسلمه اشعارا رسمياً بالحضور.
في الوقت نفسه اكد وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الجميلي  أن هناك ثلاثة مشاريع استراتيجية للكهرباء قيد الانجاز في البصرة للمساهمة في حل ازمة الكهرباء ، وفيما تظاهر العشرات من الناشطين امام فندق الشيراتون للتنديد بالوعود التي اطلقت لحل ازمة الكهرباء، اوضح محافظ البصرة أن مشكلة الكهرباء بالمحافظة ليست في انتاج الطاقة بل في التوزيع وتقادم الشبكات.
وقال وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الجميلي خلال مؤتمر صحافي عقده في قاعة الفراهيدي بفندق شيراتون البصرة إن "الهدف من هذا الاجتماع مع محافظ البصرة ومسؤولي الدوائر الكهربائية هو مناقشة المشاكل التي تعاني منها البصرة والوقوف على متابعة المشاريع الاستراتيجية في المحافظة".
واضاف الجميلي أن "هنالك ثلاثة مشاريع استراتيجية تابعة الى وزارة الكهرباء قيد الانجاز وهي محطة الرميلة بواقع 1400 ميغاواط وستدخل وحدتان منها الى الخدمة نهاية تشرين الثاني من العام الجاري والمشروع الاخر هو محطة شط البصرة بطاقة 1250 ميغاواط والثالث هو محطة النجيبية ذات الـ 500 ميغاواط".
وتزامنا مع حضور وزير الكهرباء في قاعة الاجتماع، خرج العشرات في  تظاهرات امام فندق الشيراتون للمطالبة بحل ازمة الكهرباء والتنديد بوعود المسؤولين رافعين لافتات تقول باللهجة الدارجة  ( التصدير مالك وينة.. كافي جذب ملينة )، و (عوفوا نزاعاتكم السياسية ونفذوا الوعود) وهتافات تقول ( رايدين كهرباء اعتصام , اعتصام ).
وقال احد منظمي الاعتصام الناشط المدني عصام الربيعي في حديث الى (المدى برس)، إن "الاعتصام الذي نظمه شباب البصرة يمر في اليوم السابع عشر ويطالب وزير الكهرباء خلال حضوره البصرة بحل ازمة الكهرباء مشيرا الى ان الوعود المؤجلة لا تنفع مع ارتفاع درجات الحرارة في هذه المدينة".
واضاف الربيعي أن "سقف المطالب يقف عند حل ازمة الكهرباء وتوقيع عقود مع شركات رصينة لبناء محطات كهربائية واذا ما تمت الاستجابة سيرتفع سقف المطالب الى اسقاط الكراسي".
بدوره قال محافظ البصرة ماجد النصراوي في حديث الى، (المدى برس)، إن "مشكلة الكهرباء في المحافظة ليست في انتاج الطاقة"، موكدا إن "هنالك وفرة في الطاقة تصل الى 1600 ميغاواط من حصة البصرة ولكن العقبة تقف في التوزيع وتقادم الشبكات".
واوضح النصراوي أن "المحافظة ستعمل على استملاك الاراضي وشراء محطات تحويل الكهرباء لحل الازمة مؤقتا حتى انجاز المشاريع الاستراتيجية واصلاح شبكات الكهرباء المتقادمة وتحديثها".

*********
الديوانية تباشر بتنفيذ تسعة جسور كونكريتية

الديوانية – وكالات:
أعلنت إدارة محافظة الديوانية، المباشرة باستبدال الجسور الحديدية وانشاء عدد من الجسور الكونكريتية الجديدة في المحافظة، مشيرة الى أن عملية الاستبدال ستتم بالتنسيق مع وزارة الإعمار والإسكان.
وقال النائب الأول لمحافظ الديوانية حسين الموسوي لوكالة (المدى برس)، إن "المحافظة تعاني من تخلف كبير في البنى التحتية للطرق والجسور حيث لم تشهد اقامة مشاريع استراتيجية في مجال الطرق والجسور منذ فترة طويلة"، مبينا إن "انشاء مجسر ابو الفضل بيّن حاجة المحافظة الى العديد من المشاريع المماثلة، لفك الاختناقات والازدحامات المرورية". وأضاف الموسوي أن "وزارة الإعمار والإسكان وافقت من خلال تنسيق المحافظة معها على إنشاء تسعة جسور جديدة في الديوانية"، مبينا أن "الجسور في طور الإعلان والتنفيذ بالتنسيق مع دائرة طرق وجسور المحافظة".
وتابع النائب الاول لمحافظ الديوانية أن "جسر الجمهورية الحديدي الرابط بين صوبي مركز مدينة الديوانية سيتم استبداله بآخر كونكريتي، وإنشاء جسرين جديدين للمساعدة على فك الاختناقات المرورية الحاصلة في مركز المحافظة"، مؤكدا أن "الوحدات الادارية التابعة الى محافظة الديوانية مشمولة باستبدال الجسور الحديدية فيها".
 
 
 
********

"لوك أويل" تتطلع للاستثمار
 في حقل نفط كركوك
 
 
كركوك � وكالات:
قال مصدر في قطاع النفط، إن شركة لوك أويل ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا تتطلع للعمل في حقل نفط كركوك. وتوصلت شركة بي.بي النفطية الكبرى إلى اتفاق مبدئي مع بغداد لإحياء حقل النفط العملاق المتقادم الذي شهد تدهورا كبيرا في إنتاجه. وتقوم لوك اويل بالفعل بتطوير حقل نفط غرب القرنة -2 العملاق في جنوب العراق الذي من المتوقع أن يبدأ انتاجه نهاية العام. وقال المصدر في تصريحات صحفية  إن "الحكومة الروسية بعثت برسالة إلى رئيس الوزراء العراقي تقول ان لوك اويل مهتمة بحقل كركوك." وتسعى الشركة إلى توسيع أنشطتها في قطاع المنبع من الصناعة النفطية في الخارج وفي روسيا من أجل وقف هبوط انتاج النفط المحلي الذي استمر خلال الاعوام الثلاثة الماضية.
 
 
 
********
 
بورصة الأسعار ...
 

العملات
                             
دولار أمريكي = 1,163 دينار
يورو اوربي =1,536 دينار
دينار كويتي =4,083 دينار
ريال سعودي = 310 دنانير
درهم إماراتي = 316  ديناراً
دينار اردني = 1,641دينار
                     
الفواكه  1 كيلو غرام
 
موز : 1250 دينار
تفاح : 1250 دينار
برتقال : 1500دينار
عنب: 1000دينار
مشمش: 1500دينار
رقي: 500 دينار
 
خضراوات 1 كيلوا غرام
 
طماطم: 500 دينار
بطاطة: 750 دينارا
بصل: 750 دينارا
خيار: 1000 دينار
باذنجان: 750 دينارا
لوبية: 2000 دينار
 
مواد غذائية 1 كيلو غرام
 
رز: 2000 دينار 
سكر: 1500 دينار
فاصوليا: 3000 دينار
شاي: 4000 دينار
دجاج: 3500 دينار
لحم عراقي: 16000 دينار
 
المواد الإنشائية
 
السمنت الاسود: 165 ألف دينار للطن الواحد
السمنت الابيض : 220 ألف دينار للطن الواحد
كاشي : 12 ألف دينار للمتر الواحد
شيش الحديد: 900 ألف دينار للطن الواحد
 
 
*********
ص9
وعاظ السلاطين في الزمن العربي الهجين
زهير كاظم عبود
في الوقت الذي يفترض برجل الدين الحكمة والوسطية والاعتدال ، كما يفترض به ان يكون حريصا على سمعة الدين الذي يدعو الى نشر المحبة والتآخي والوئام بين الناس والمصالحة بين المتخاصمين ، في الوقت الذي يتوجب على رجل الدين أن يكون حريصا على حياة الناس وآمنهم وأموالهم ، وفي الوقت الذي يقتضي التزامه بمبادئ الدين وأسسه ، وحرصه الأكيد على تذليل الاشكالات والمصاعب بين الناس مهما اختلفت افكارهم وعقائدهم ،  وحثهم على التفاهم والانسجام ونبذ الاختلافات  والتقارب واحترام الاخر في الوقت الذي يفترض برجل الدين حقن دماء الناس وحثهم على نبذ العنف والإرهاب واللجوء الى الحوار والإقناع  ، كما يفترض اللجوء الى الهداية والإرشاد والتحاور بديلا عن مساندة الإرهاب والجرائم .
فان ما يحزن النفس أن يتحول رجل دين، وحين نقول رجل الدين نعني من يتخذ الدين وسيلة للعيش مهما كانت تسميته او صفته، ما يحزن النفس أن يتحول رجل الدين الى شخص يتعارض مع كل ما ورد اعلاه، وتنكشف اعماله ومواقفه بما يتعارض ليس مع الوسطية والتسامح واللجوء الى الحوار، بل الى تمرير المواقف السياسية للحكام على حساب الدين، ومحاولة تأليب مجموعة بشرية ضد أخرى باسم الدين ، والتحريض على اراقة الدماء والقتل باسم الدين ، ومحاولة إضفاء صفات جليلة وجميلة على من لايمتلك هذه الصفات، وأن يكون سندا للعنف والإرهاب والقتلة  ،  محرضا على العنف وداعيا للتمسك بالطائفية ، وأن يتناسى المبادئ والقيم التي جاء بها الدين ، ويبتعد جدا عن الاعتدال والوسطية فيميل يمينا وشمالا، وينحاز دوما الى الملوك والحكام مبررا نهجهم الخاطئ ومدافعا عن كراسيهم  وسلطتهم ، طمعا في مال الدنيا  وعطاء الحاكم، متحولا من رجل دين يكسب قوته وقوت عياله على حساب الدين الى تاجر يجهز الفتاوى ويدبلج التفسيرات ويمهد لتمرير الجرائم ويحرض على سفك دماء الناس .
ان مثله مثل الذي يتخذ الدين ستارا وبرقعا يتخفى خلفه  ويحاول ان تنطلي افعاله وأقواله على السذج من الناس، وفي الزمن الهجين يتم اعتماده مرجعا ومفتيا بمساندة السلطان، وفي الزمن الأغبر يتم اختياره في مؤتمرات دينية على اساس علميته وتمسكه المنهجي بالدين وهو عن كل هذا صار بعيدا ، غير ان المصالح  والاختلاف المذهبي والسياسة وتمويل دولة  هي من تدفع  شخوص تلك المؤتمرات لاختياره ، ولعن الله من يتخذ الدين مطية للسياسة .
وبالرغم من تعدد الهفوات والخطايا التي وقع فيها الشيخ القرضاوي ، إلا انه عاد لإصدار فتوى التحريض على الفتنة والدعوة للقتل مما يؤكد تكرار تلك المواقف التي تناقضت في الفترة الاخيرة، وليس اكثر دلالة وتعبيراً على المواقف الخاطئة التي وقفها مدافعا عن الملوك والأمراء والرؤساء  ماورد برسالة ولده السيد عبد الرحمن يوسف القرضاوي الموجهة اليه والتي ننقل بعض نصوصها التالية :
 (( أبي الغالي الذي تشهد كل قطرة دم تجري في عروقي بعلمه وفضله، لقد أصدرت أمس فتوى بضرورة تأييد الرئيس المقال (بحق) محمد مرسي .. جاء فيها نصا :
"إن المصريين عاشوا ثلاثين سنة - إن لم نقل ستين سنة - محرومين من انتخاب رئيس لهم، يسلمون له حكمهم باختيارهم، حتى هيأ الله لهم، لأول مرة رئيساً اختاروه بأنفسهم وبمحض إرادتهم، وهو الرئيس محمد مرسي، وقد أعطوه مواثيقهم وعهودهم على السمع والطاعة في العسر واليسر، وفيما أحبوا وما كرهوا، وسلمت له كل الفئات من مدنيين وعسكريين، وحكام ومحكومين، ومنهم الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي كان وزير الدفاع والإنتاج الحربي في وزارة هشام قنديل، وقد أقسم وبايع أمام أعيننا على السمع والطاعة، للرئيس مرسي، واستمر في ذلك السمع والطاعة، حتى رأيناه تغير فجأة، ونقل نفسه من مجرد وزير إلى صاحب سلطه عليا، علل بها أن يعزل رئيسه الشرعي، ونقض بيعته له، وانضم إلى طرف من المواطنين، ضد الطرف الآخر، بزعم انه مع الطرف الأكثر عددا."
أبي الكريم ... إن المقارنة بين مرسي ومبارك غير مقبولة، وهذه رؤية جيلنا التي ربما لا يراها من قبلنا .
يا سيدي ... جيلنا لم يصبر على الاستبداد ستين أو ثلاثين عاما كما تقول، بل هو جيلكم الذي فعل ذلك باسم الصبر، أما نحن فجيل تعلم أن لا يسمح لبذرة الاستبداد بالاستقرار في الأرض، وقرر أن يقتلعها من عامها الأول قبل أن تنمو، فهي شجرة خبيثة لا بد أن تجتث من فوق الأرض .
ولو أن مرسي قد ارتكب واحدا في المئة مما ارتكبه سابقوه، فما كان لنا أن نسكت عليه، وهذا حقنا، ولن نقع في فخ المقارنة بستين عاما مضت، لأننا إذا انجرفنا لهذا الفخ فلن نخرج من الماضي أبدا .
لقد تعلمت منكم أن المسلمين عند شروطهم، ألست القائل : "إن الإمام إذا التزم بالنزول على رأي الأغلبية وبويع على هذا الأساس، فإنه يلزمه شرعا ما التزم به، ولا يجوز له بعد أن يتولى السلطة أن يضرب بهذا العهد والالتزام عرض الحائط، ويقول إن رأيي في الشورى إنها معلمة وليست ملزمة، فليكن رأيه ما يكون، ولكنه إذا اختاره أهل الحل والعقد على شرط وبايعوه عليه فلا يسعه إلا أن ينفذه ولا يخرج عنه، فالمسلمون عند شروطهم، والوفاء بالعهد فريضة، وهو من أخلاق المؤمنين" .
"ومن هنا � والكلام ما زال لكم � نرى أن أي جماعة من الناس � وإن كانوا مختلفين في إلزامية الشورى � يستطيعون أن يلزموا ولي الأمر بذلك إذا نصوا في عقد اختياره أو بيعته على الالتزام بالشورى ونتائجها، والأخذ برأي الأغلبية مطلقة أو مقيدة، فهنا يرتفع الخلاف"؟ السياسة الشرعية في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها (ص116، ط مكتبة وهبة) .
يا أبي الكريم العظيم ...
لقد عاهدنا الرجل ووعدنا بالتوافق على الدستور، ولم يف، وبالتوافق على الوزارة، ولم يف، وبالمشاركة لا المغالبة في حكم البلاد، ولم يف، وبأن يكون رئيسا لكل المصريين، ولم يف، وأهم من كل ذلك أننا عاهدناه على أن يكون رئيس مصر الثورة، ثم رأيناه في عيد الثورة يقول لجهاز الشرطة � الذي عاهدنا على تطهيره ولم يف أيضا � يقول لهم : "أنتم في القلب من ثورة يناير!!!"، فبأي عهود الله تريدنا أن نبقي عليه ؟
لقد تصالح مع الدولة العميقة، ومع الفلول، ومع رجال أعمال مبارك، ومع كل الشرور الكامنة من العهود البائدة، بل حاول أن يوظفها لحسابه، وأن يستميلها لجماعته، وأعان الظالمين على ظلمهم فسلطهم الله عليه .
لقد حفظت منك كلمة لا أنساها ما حييت يا أبي وأستاذي، كلمة من جوامع الكلم، كلمة صارت لي ميثاقا ونبراسا في فهم الإسلام، وفي فهم السياسة الشرعية، لقد قلت لي ولكل جيلنا : "الحرية قبل الشريعة" !
بهذه الكلمة كنتُ وما زلتُ من الثائرين الذين يطالبون بالحرية للناس جميعا، بهذه الكلمة كنت في الميدان يوم الخامس والعشرين من يناير، ويوم الثلاثين من يونيو أيضا، ولم أشغل نفسي بالمطالبة بإقامة شرع الله، ولم أر أن من حقي فرض الشريعة على أحد، بل شغلت نفسي بتحريض الناس أن يكونوا أحرارا، فالحرية والشريعة عندي سواء، وهل خلق الله الناس إلا ليكونوا أحرارا !
لقد ناشدتَ أبي العظيم في فتواك الفريق السيسي وكل الأحزاب والقوى السياسية وكل طلاب الحرية والكرامة والعدل، أن يقفوا وقفة رجل واحد، لنصرة الحق، وإعادة الرئيس مرسي إلى مكانه، ومداومة نصحه، ووضع الخطط المعالجة، والبرامج العملية .." فماذا لو أخبرتك يا مولاي أنهم طالما فعلوا ذلك طوال عام كامل ولم يستجب الرجل؟
ماذا لو أخبرتك يا أستاذي أن من مستشاريه الذين اختارهم بنفسه من نثق بعلمه ودينه وإخلاصه ووطنيته ومع هذا تركوه جميعا بعد أن اكتشفوا حقيقة أنهم ليسوا أكثر من ديكور ديمقراطي لاستبداد جديد، فلم يكن الرجل يسمع لأحد سوى جماعته ومرشده الذين لم يكونوا له يوما ناصحين أمناء ولا بطانة خير، وإنما أعانوه على ما لم يُصلح في مصر دينا ولا دنيا، ودفعوه إلى مواجهة الشعب بالجماعة لتبرير وتمرير قراراته المنفردة، مما أدى إلى دم كثير، وفتنة في الأرض، وما على هذا بايعه المصريون والثوار .
ماذا لو أخبرتك يا سيدي وتاج رأسي أنني قد فعلت ذلك بنفسي فما كان من الرئيس وأهله وعشيرته إلا أن صعروا لنا الخدود !
لقد جلسنا مع كل الأطراف في أوقات صعبة، ولم يكن أحد يشكك في شرعية الرئيس، وكان من الممكن لم الشمل بتنازلات بسيطة، ولكن � وللأسف � لم نر رجال دولة على قدر المسؤولية، بل رأينا مجموعة من الطامعين في الاستحواذ مهما كان الثمن .
لقد كنا نتمنى جميعا لو أكمل الرئيس مدته، وأن تنجح أول تجربة لرئيس مدني منتخب، ولكنه أصر على إسقاط شرعيته بنفسه، وذلك بانقياده لمن يحركه، وبتبعيته لمن لا شرعية لهم ولا بيعة ولا ميثاق، ثم هم الآن يبتزون أتباعهم ورموزهم عاطفيا لكي يقعوا في هذا الشرك بدعوى حماية الشرعية والشريعة !
إن حقيقة ما حدث في مصر خلال العام الماضي أن الإخوان المسلمين قد تعاملوا مع رئاسة الجمهورية على أنها شعبة من شعب الجماعة، ونحن ندفع وسندفع ثمن ذلك جميعا دما وأحقادا بين أبناء الوطن الواحد!
إن كل كلمة كتبتها يا سيدي وأستاذي أحترمها، وأعلم حسن نواياك فيها، ولكن تحفظي أنها لم تكن رأيا سياسيا يحتمل الصواب والخطأ، رأيا يكتبه "المواطن" يوسف القرضاوي ابن القرية والكتّاب، بل كانت فتوى شرعية يفتي بها إمام الوسطية "الشيخ" يوسف القرضاوي، وهو ما أذهلني وأربكني وآلمني .
لقد آن لهذه الأمة أن تخوض الصعب، وأن ترسم الحدود بين ما هو ديني، وما هو سياسي، لكي نعرف متى يتحدث الفقهاء، ومتى يتحدث السياسيون !
ختاما: أنا أكثر واحد في هذه الدنيا يعلم أنك لا تبيع دينك بدنياك، وأنك أحرص على الحق والعدل من حرصك على المذهب والأيديولوجيا، وأن تفاصيل الحدث وملابساته كثيرة ومربكة، وأنت لديك شواغلك العلمية الكبيرة .
أعلم يا أبي أن فتواك ما جاءت إلا دفاعا عما رأيته حق المصريين في أن يختاروا بإرادتهم الحرة من يمثلهم دون العودة ثانيا لتسلط العسكر � وهو ما لن نسمح بحدوثه أبدا �، وهذا التعليق مني رد لأفضالك عليّ، وعرفان بجميل علمك الذي أودعته فيّ .
صدقني يا أبي الكريم الحليم لو طبقنا ما كتبته في كتبك عن الأمة والدولة، وعن فقه الأولويات، وفقه الواقع، وفقه المقاصد، وعن الحرية التي هي قبل الشريعة كما علمتنا، لكنت أول الداعين للثورة على من ظلم، وخان العهود والمواثيق، وأفشى أسرار الدولة، وزج بمخالفيه في السجن بتهمة إهانته، ولم يترك لهم من الحرية إلا ما كان يتركه لهم مبارك: قولوا ما شئتم وسأفعل ما أريد .
أبي العظيم ... في ميدان رابعة العدوية الآن مئات الآلاف من الشباب المخلص الطاهر، وهم طاقة وطنية جبارة، سيضعها بعض أصحاب المصالح وتجار الدم في معركة لا ناقة لهم فيها ولا جمل، فلا هي معركة وطنية، ولا هي معركة إسلامية، ولا هي معركة ضد عدو، ولا هي معركة يرجى فيها نصر، وكل من يدخلها مهزوم، إنهم ملايين المخلصين الذين سيلقى بهم في الجحيم ثمنا لأطماع ثلة من الناس في مزيد من السلطة والنفوذ، وما أحوجنا لكلمة حق عاقلة تحقن تلك الدماء الزكية التي ستراق هدرا .
إن الإرادة الشعبية التي تحركت في الثلاثين من يونيو ليست سوى امتدادا للخامس والعشرين من يناير، ولئن ظن بعض الفلول أن ما حدث تمهيداً لعودتهم فأني أقول لفضيلتكم بكل ثقة إنهم واهمون، وسوف يقف هذا الجيل الاستثنائي أمام كل ظالم، ولن يترك ثورته حتى يبلغ بها ما أراد، سواء لديهم ظالم يلبس الخوذة، أو القبعة، أو العمامة.
والله من وراء القصد . عاشت مصر للمصريين وبالمصريين ...))
وسنترك الامر لفطنة القاريء وحنكته في تقييم الامور وتدقيق المواقف والفتاوى ، غير أن كل انسان مسؤول أمام الله عما ينطق ويفعل ويكتب ، وكثرت فتاوى السيد القرضاوي يوسف في الفترة الأخيرة وتميزت بعدم مطابقتها للحق والواقع وانحيازها الى الجهة الخاسرة ، وبلغت حد الدعوة الى قتل النفس التي حرم الله الا بالحق ، وبلغت حد اطلاق التخوين والاتهامات الظالمة دون وازع من ضمير ولارادع قانوني.
 
الإعلام الجديد في ظل وسائل الاتصال الحديثة
 
سنا الجزائري
ونحن نحتفل بعيد الصحافة الشيوعية، التي قدمت الكثير للصحافة العراقية، باعتبارها صحافة التزمت هموم الناس وطموحاتهم، اود هنا أن أفتح بابا للنقاش حول مستقبل الإعلام التقليدي في العراق، ومن ضمنه صحافة الحزب الشيوعي، وهل سيؤدي الإعلام الجديد  بما فيه الفيسبوك التويتر والانستغرام  والبرنتس وغيرها الكثير إلى انحسار دور الإعلام التقليدي؟ كيف سيكون إعلامنا في السنوات القادمة؟ وكيف ستكون صحفنا؟
إن مراقبة تطور وسائل الاعلام الجديد، تجرنا إلى مراقبة تدهور  وسائل الإعلام التقليدية، وربما موتها  بسبب الإنخفاض الكبير في نسبة القراء التقليديين، ليس على مستوى العراق فحسب إنما على مستوى العالم. بعض بلدان العالم بدأت  فرض رسومات مادية معينة من أجل بيع نصوص عن طريق شبكة الانترنيت.  المعلومة ما زالت  تشترى ولم يتغير سوى  شكل الوسيلة حيث أصبحت تباع إلكترونيا عن طريق وجود مايسمى السوق الإلكتروني.  لكن السؤال الذي يطرح نفسه : هل مازال الإعلام التقليدي ينافس الإعلام الجديد؟ الجواب لا، لان  لغة الصورة  باتت أغنى بكثير وفاقت النص بشكل كبير.
إن وسائل الإعلام الإجتماعية بما فيها مواقع التواصل الإجتماعي، حققت نجاحا كبيرا وساعدت على نموها التكنولوجيا الحديثة. أصبحنا نقرأ الخبر ونحن في السيارة، ونحن في الباص، ربما في الشارع، او قبل أن ننام وفي اي مكان يمكنك تخيله. يكفي أن تملك هاتفا محمولا ذكيا.  فمن خلال الاخير تستطيع قراءة نص، مشاهدة صورة، لا بل أن تتفرج على بث حي من قنوات إعلامية عالمية. كل هذا التطور سهل علينا إختصار الوقت وعدم رهن انفسنا في مكان واحد. لا بل نتنقل كهاتفنا المحمول ونكون أغنياء بالمعلومة التي هي ليست بمجانية.
هذا التطور التكنولوجي بحد ذاته قد اثر ويؤثر علينا إجتماعيا وثقافيا وسياسيا وحتى إقتصاديا. وأصبحت خبراتنا في كل المجالات أوسع بكثير بفضل النصوص السلسة والقصيرة التي تختصر تجارب ّاِّخرين من بلدان العالم. إنها تجعلنا  نتبادل التجارب بطريقة مسلية وسهلة.  أصبحت عبارة العالم قرية واحدة ليس مجرد عبارة  تقال فنحن نعيش ونشعر بذلك بشكل يومي كانه عالم حقيقي وليس افتراضي. ولهذا يجري الحديث عن ضمور الصحافة التقليدية بضمور عناوين مطبوعاتها  وبيع النسخ القليلة منها..  الاعلانات هي ما تبقى لتبقى الصحف مثلا مستمرة.
وفي أحدث الاحصائيات حول فرض الرسوم على بعض النصوص في الانترنيت توضح زيادة في عدد القراء الالكترونيين والتي جعلت القارئ لا يتوقف عن القراءة، لا بل جعلته يفضل القراءة على شبكة الانترنت. هذه التطورات جعلت الفرد  يتسوق كتبا الكترونيا  ليحتفظ بها في «الايبادات» مثلا حفاظا على البيئة من الاوراق المضرة لها، فكل ما لايعاد تدويره مضر لها ، مما حدا بالكثير من الصحف والمجلات ان تحول نسختها الورقية الى الكترونية.
الصحف عموما في كل العالم تتكون من الصحافة الورقية والإلكترونية وموقعها الأصلي على شبكة الانترنت ومثله يواكب نسخة أخرى في الهاتف المحمول إضافة الى تطبيق باسم الصحيفة ، والأخير  من الممكن تحميله على الهاتف المحمول أو «الايباد « وأخيرا موقعها على مواقع التواصل الاجتماعي. أما مواقع التواصل الإجتماعي فهي كثيرة جدا ومنها الفيسبوك والتويتر، وإذا اراد المرء أن يحذف شيئا واحدا مما ذكرته فإن ذلك من شأنه أن يعوق المهنة ويسبب نقصا في إرسال المعلومة، فكل  واحدة منها تكمل الاخرى . 
وجود كل هذا له فوائد كبيرة ليس فقط في إرسال المعلومة وإنما يلعب دورا رئيسا في بناء علاقة بين المستقبل وبين المرسل وأيضا  لخلق صحافة جادة وواضحة. الفائدة الاخرى هي خلق جمهور واسع من القراء بسبب قوة وسائل الاعلام الالكترونية جنبا إلى جنب مع الموقع الاصلي ومواقع الهواتف المحمولة وتطبيقات الهاتف المحمول.  لكن الفوائد هذه لا تقتصر على هذا فقط وإنما تتعدى إلى أغراض التواصل والإندماج مع الناس وأفكارها. فمن خلال وسائل الإعلام الإجتماعية  بإمكاننا أن نقوي ونعمق العلاقة مع الافراد، والتي تحتاج لسنوات طويلة لبنائها. وإضافة لكل  ما ذكرته فهي تزيد أعداد الناس وتضاعفهم في زيارة صفحاتنا الإلكترونية على سبيل المثال. لأن وسائل الإعلام الإجتماعية تمكننا من مراقبة  ردود الافعال، المداخلات، ونقد ما نفعله. وهذا يفرض علينا رد فعل سريع لتطوير انفسنا، وسد رغبات الناس وربما إيصال افكارنا  وسياستنا واستراتيجيتنا بطريقة أخرى تسد رغبات الجمهور القارئ.
لهذا علينا العمل مع وسائل الإعلام الإجتماعية باسلوب خلاق واستخدام  مايوجد من أدوات لتسويق هذه الأفكار التي نعتقد بانها لمصلحة الجميع ولكن بطرق حديثة جدا.  ويعتبر تطوير الصحافة الرقمية مهم للغاية  بالنسبة لنا ولهم - الجمهور القارئ- واستخدامها بشكل صحيح سوف يساعدنا ويختصر لنا الكثير من الوقت على خلق التزام أقوى معنا والثقة فينا. وإيجاد قضايا وهموم مشتركة.
لكن وسائل الاعلام الاجتماعية ما زالت ظاهرة جديدة على المحررين والصحفيين والموظفين وحتى على الافراد العاديين.و هذا لا يمنع من أن  نبحث على التكنولوجيا ونطور من حولنا. فكلنا يحتاج إلى التدريب.
 إن استخدام وسائل الإعلام الإجتماعية يجب أن يكون جزءا من عمل مكتب التحرير وألا يكون عمله تقليديا وأن يكون شيئا يختلف عن سابقه، فهو يمنحنا الإمكانيات اللازمة ويجعلنا نعمل بسرعة. ومن ميزاتها تزويدنا  بالمصادر والمعلومات بشكل عام، ويجعلنا نستقصي الأحداث والأمور بشكل أفضل ومختلف. وعليه أعتبر وسائل الاعلام الاجتماعية مسألة هامة جدا  لضرورتها الحتمية. فهي تواكب كل شيء وتمتاز بمرونتها وتناسب أذواقا متنوعة وتجذب القارئ بسرعة. وفقا لروبرت مردوخ:»ستزول الصحف المطبوعة عام 2040 لتحل محلها النسخة الإلكترونية».  ( الصحافة الإلكترونية، الكتاب الالكتروني). و»عصر تراجع مبيعات الصحف وانخفاض عائدات الإعلانات هو عصر تحول الصحف من مطبوعة الى الكترونية». مردوخ « ستتوفر محال إلكترونية لبيع الصحف إلكترونيا تمكن القراء من القراءة ليس من خلال أجهزة الحاسوب فحسب وإنما من خلال الأجهزة النقالة. فمن مميزات هذه الصحف إنها غنية بالصوت والصورة.
*********
 
الشيوعية إبداع اجتماعي
 
ترجمة: خضير الأندلسي
لقاء أجراه الأستاذ بيكنف فيكتور مع السيد ياتسك فوز عن الشيوعية وقوى اليسار في العالم والموقف من الاحتجاجات المتواصلة.
* السيد ياتسك فوز, استاذ متمرس بدرجة بروفسور ومحاضر في جامعة شلونسك احدى اعرق الجامعات البولندية. انجز دراسة الماجستير والدكتوراه في القانون. ونال لقب «بروفسور» في علم الاجتماع عام 1978. ألف اكثر من 20 كتابا وعشرات المقالات العلمية. متخصص في الإجتماع السياسي والقانون.
* الأستاذ بيكنف فيكتور, استاذ متمرس في جامعة فرتسواف في بولندا. صاحب 11 مؤلفاً وأكثر من 200 مقالاً علميا. حاضر في جامعة فوهان في الصين بين الأعوام (2005-2012). متخصص في نشر الثقافات الاجنبية بين الاوساط الاكاديمية.
 
1.هل ماتت الشيوعية؟
 
لا يمكن ان نوافق بطبيعة الحال على السؤال اعلاه, او توجيه الاسئلة الآتية على نمط « ان هذه الحركة مصيرها الاندثار» او « لا مستقبل للشيوعية».
 الشيوعية هي إبداع اجتماعي مُضاد للرأسمالية ,وهذا التضاد لم يمت نهائياً بل على العكس , ففي غضون السنين الأخيرة تنامى بصورة ملفتة للنظر و الذي انعكس على شكل تظاهرات كبيرة في معظم دول العالم حيث تنمو البطالة وتهديد السلم الوطني و إشعال فتيل الحروب نتيجة تنامي الفروقات الطبقية وكذلك تزايد عمق المشكلات الاقتصادية بين دول الشمال والجنوب.
الشيوعية في الوقت الحاضر تدعو الى ضرورة حل التضادات الطبقية في المجتمعات, لهذا وجب علينا الإشارة الى ان الطبقات العمالية المناهضة للرأسمالية ستأخذ بالتنامي لحين اجبار الطبقات المهيمنة على اصلاح سياستها الاقتصادية تجاههم منعا لتكديس الاموال بيد واحدة وبالتالي السيطرة على تحركات الناس ونشاطاتهم.
 
2. الدراسات الرأسمالية المعاصرة أثبتت نجاحها بينما فشلت الحركات العمالية او دعنا نقول: «قلّ دعمها الشعبي» والتي لازالت تتخذ من «المصانع والشركات» نواة لعقيدتها.
 
ان الصراع الطبقي لم يمت ابدا, حتى في البلدان الغربية ودليل كلامنا هو تنامي حركة التظاهرات المناهضة للسياسية الرأسمالية المتبعة.  وهذه الحركات نراها متزايدة في دول العالم الثالث التي يؤسرها الجوع وموت آلاف الاطفال يوميا جراء الجوع والفقر والسبب ليس نقص الغذاء كما يدّعون بل ارتفاع أسعاره وكذلك بالنسبة للادوية والعقاقير الصحية والرعاية الاجتماعية. باحثون في الأمم المتحدة تحدثوا عن ان دول العالم الثالث بحاجة الى حوالي اكثر من 1,5 مليار فرصة عمل للنهوض بالطبقة العاملة التي تعاني البطالة. وسبق وان قلنا ان تراكمات السياسة الرأسمالية العالمية ستترجم على شكل ثورات وهو ما حدث في بلدان الربيع العربي وانتقلت الى وول ستريت وبعدها الى بعض دول أوروبا والبرازيل وغيرها من البلدان, فملايين الناس لايمكنها ان تسامح الرعونة الرأسمالية دون نهاية.
 
3. يعلق بعض المساندين للسياسة الرأسمالية انها لن تموت فحسب بل ستزدهر في المستقبل القريب تدريجيا.
 
نعم هذه التعليقات نتابعها دوما في العالم الرأسمالي , ففي بولندا مثلا رفعت حركة التضامن قبل اكثر من عشرين عاما شعارها بانها ستبني البلاد على اساس رأسمالي مغاير لنظرائها الاخرى من الدول, لكن ما رأيناه ان الرأسمالية لا تملك بديلاً, والدليل ما نلمسه اليوم من هجرة اكثر من 3 ملايين بولندي خارج البلاد بحثا عن فرص عمل.
 
4. هل بالإمكان ان نقول ان الحركات العمالية تدعو الى اهداف غير واقعية؟
 
لا شك في ان الحركات العمالية لها جذور اجتماعية قوية في بلدان كثيرة لكنها لا تدعو الى الخيالية او المثالية, لاننا نؤمن بان كل عمل ناجح يرافقه ثمنه, فاحيانا نصيب وأخرى نخطئ , لكننا ندعو الى تحديد مسارات مناسبة لتطوير المجتمعات مع الحفاظ على القيم الاجتماعية بما يحفظ عدم المساس بحقوق الناس ومصالحهم.
ان الشيوعية هي نظام اجتماعي-اقتصادي استمد ارثه التاريخي من حكومة باريس 1871 (كومونة باريس) مرورا بدول المنظومة الاشتراكية حتى الحركات العالمية في وقتنا الحاضر والتي تصارع التمرد الرأسمالي.
 
5. إذن هل يمكننا القول ان تعبير «الخيالية» قد ينعكس نوعا ما في عملكم على الاشتراكية التي حاول الاتحاد السوفيتي بناءها خلال فترة أكثر من 70 سنة؟
 
هذه ليست خيالية وإنما واقعية تجلت على الارض, حتى بعد سقوط منظومة الاتحاد السوفيتي فان الدول التي كانت منضوية تحت ظلاله لا زالت تعارض السياسة الرأسمالية ومتمسكة بدرجة ما بالنظام الاشتراكي. بفضل سياسة الاتحاد السوفيتي فقد نمت بلدانه حتى تلك التي كانت متأخرة في التطور الاقتصادي وهذا باين للعيان في طريقة مكافحة الفروقات بين المدينة والريف. الشيوعية ليست مثالية بل واقعية تجلت فيها كل معالم القوة بما فيها القضاء على الهتلرية, اضف الى فضلها الكبير في تخليص المجتمعات من الاستعمار عن طريق دعم حركات التحرر العراقي, مع الاخذ بنظر الاعتبار عدم اعتراف الدول الاستعمارية بهذه الحقائق. ان تطورات الاحداث في القرنين الأخيرين لايمكن استيعابها دون فهم الجدلية التاريخية (الديالكتيك) التي أشار اليها ماركس. انه عصر التحول الرأسمالي الى اشتراكي.
 
6. مع تصاعد وتيرة الاحتجاجات الشعبية هل يمكن ان تسرق قوى ثورية أخرى احتجاجاتكم بغض النظر عن قلة خبراتها؟
 
نحن في الحقيقة لا نختلف كثيرا في المسميات, جميع القوى الثورية التي تناهض السياسات الرأسمالية تنطوي ضمن مشروع واحد وأن اي محاولة للإساءة الى الجماهير المنتفضة قد يعود الى مفتعليها بالفشل, ذلك ان مطالب الناس واضحة لايمكن تشويهها او التأثير عليها بدواع مشبوهة. الأنظمة الاشتراكية لا تزال تعمل بثقة في الصين (القوة الصاعدة) وفيتنام وكوبا ومجتمعات اخرى تزداد فيها قوة التيارات اليسارية يوما بعد اخر.
السياسة الاشتراكية المتبعة في الصين والتي ركزت على النمو الاقتصادي ادت الى استنساخ هذه التجربة من قبل دول عديدة مثل الهند ودول نمور اسيا مبتعدة بذلك عن سياسة انتاج الاسلحة التي سوقتها الولايات المتحدة من اجل تقويض سياسات الدول اقتصاديا.
 
7. الشيوعية دائما ما ترتبط بمصطلح الاشتراكية, تعليقكم؟
 
نعم ,منذ منتصف القرن التاسع عشر هذه الحركات مرتبطة بثورة العمال لنيل حقوقهم, ومن ثم تطورت بعد حكومة باريس والثورة البلشفية. علميا مصطلح الشيوعية ادق من الاشتراكية الاجتماعية في مغزاها, حيث ان الأخيرة ترتبط بالاشتراكية الديمقراطية التي تم تبنيها بعد الحرب العالمية الثانية لكنها انسحبت من هدفها الأيديولوجي واتخذت من الرأسمالية جزءا من تحركاتها.ان الانتهازية رافقت البرولتارية منذ البداية والصراع معها اتخذ اشكالا عديدة, واهم صور التنبيه تجلت في البيان الشيوعي (1848) حين اكد ماركس وأنجلز على ان بعض الانتهازيين يتخذون من الشيوعية نقطة لتسيير مصالح قواهم البرجوازية.
وبالعودة الى البيان الشيوعي فان مؤلفيه لم يطلقا اسم «البيان الاشتراكي» عليه بل اطلقا تسمية «البيان الشيوعي» وهذه التسمية لا تعود الى ان المؤلفين لا يرغبان بالاشتراكية بل هو سبب راجع الى دقة وصف الهدف المراد نيله.
نوجز بان الانتهازية وتنامي دور الطبقة المتخمة وسط نشر أكاذيب مضللة الغرض منها النيل من التيار اليساري ,كلها اسباب أدت الى تراجع دور القوى اليسارية بعد سقوط المنظومة الاشتراكية, لكن وبعد مضي سنين قليلة اكتشفت الجماهير والحركات العمالية زيف الشعارات الرأسمالية المرفوعة وبالتالي خرجت في دول كثيرة للمطالبة بحقوقها ونجحت في عدة بلدان من تثبيت قدمها وفرض نفسها.اما في دول أوروبا فان دول» الرعاية الاجتماعية» والتي تستمد من الأيدلوجية الماركسية أساسا لعملها باينة للعيان ولا يمكن تجاهلها.

ص10
على المكشوف
شح الأدوية.. لماذا؟
 
رئيسة لجنة الصحة في البرلمان قالت: «تمت استضافة وزير الصحة للكشف عن العقود والتعاملات التي أبرمتها الوزارة في الفترة السابقة، والتي لم تظهر بشكل ملموس على أرض الواقع».
جاء هذا التصريح بناءً على تعالي الأصوات في دوائر الصحة وهي تشكو من شح الأدوية والمستلزمات الطبية. نعم إنها السياسة الصحية التي يشوبها الكثير من الاعوجاج والانحراف، خصوصاً وأن الجهات المعنية متلبسة بلباس الخصخصة ومضامين اقتصاد السوق الحر، دون الاهتمام بمصلحة وصحة عموم أبناء الشعب، وجميعهم من ذوي الدخول المحدودة وممن يعانون الفقر والعوز والتعفف.
هذا فضلاً عن الفاسدين الإداريين والماليين والذين عاثوا ما استطاعوا، فتارة أمام أنظار المسؤولين، وربما تحت رعايتهم. وتارة أخرى بإتلاف آثار جرائمهم، وبالطريقة الشائعة، وهي حرق طوابق الوزارة التي تحتوي على مستمسكات وسجلات العقود والشراء.. الخ. وإلاّ بم نفسّر شح الأدوية والقصور بكميات المستلزمات الطبية لآلاف الجرحى والمعاقين؟
لماذا بلدنا النفطي الغني جداً يعاني من نقص حاد في الأدوية التي بدأ خطها التطوري العالمي يرتفع وبمستويات متقدمة نظراً لزيادة المعرفة وتقدم التكنولوجيا؟ اذاً لا بد أن يكون وراء كل ذلك مجموعة أسباب، والتي لم تعد ألغازاً أمام الشعب الذي خبر كل أنواع التلاعب بحياته ومصيره من قبل الفاسدين.
أن مشاكل وزارة الصحة كثيرة جداً، سواء أكانت في إدارات دوائرها العامة أو في علاقتها مع الشعب الذي يطالب بتوفير الدواء والمستلزمات الطبية، وهذه المشاكل تراكمت عبر سنوات طويلة وكانت إرثاً ثقيلاً على وزيرها الجديد.
إن اهتمام لجنة الصحة البرلمانية بهذا الإتجاه خطوة إيجابية نأمل أن تتعمق أكثر لتشمل كل ما يهم السياسة الصحية في البلد. والتركيز على التثقيف والتوعية الصحية مع شفافية الطرح، وإشراك الرقابة الشعبية في منهجها الرقابي والتشريعي، سيجعلها من اللجان الفاعلة في البرلمان كونها تتعامل مع أمر لا يختلف اثنان على أهميته بل وحيويته.
وليس هذا فحسب بل أرى من الضروري محاسبة الذين تسببوا ويتسببون في تعطيل حياة العراقيين من خلال عدم توفير الأدوية والعلاجات. وتحطيم المفاصل التي ينفذ من خلالها الفاسدون، وخصوصاً الذين يتقبلون الرِشا من شركات صناعة الأدوية والعلاجات والمستلزمات.
ندعو السيد وزير الصحة الى إصدار بيان مفصل عن سياسة الوزارة وخططها واطلاع أبناء الشعب على الحقائق بكل شفافية، والعمل على جعل مهمة الصحة مهمة وطنية كبرى يتصدى لها ويتحمل شرف تنفيذها، كل أبناء الشعب من جهة، والحكومة من جهة أخرى.
د. سلام يوسف
 
معلومات صحية عن تغذية الأطفال
 
- القسم الثاني -
 
د. مزاحم مبارك مال الله
لا يوجد أي عامل وظيفي في جسد الأم يمنع در حليبها، ولكن قد يتأخر يوماً أو يومين. وكذلك لا يوجد ما يمنعها من أن ترضع وليدها حتى لو أجريت لها العملية القيصرية. وهناك حالات محددة جداً وهي قليلة جداً تحول دون أرضاع الوليد، ولكن وللأسف الشديد فإن الكثير من الأمهات يملن الى الرضاعة الاصطناعية، ولا نريد الخوض في ذلك، ولكن إذا كان القرار أن تكون الرضاعة اصطناعية، فلها هي الأخرى ضوابط على الأم مراعاتها:
1. استخدام أفضل أنواع الحليب المجفف واختيار المنتج المعروف بجودته.
2. التأكد من تأريخ الصلاحية.
3. لا ننصح باقتناء علب الحليب الـ(مطعوجة) أو المضروبة.
4. حينما يتم تحضير الحليب على الأم أن تتذوقه، ففي أحيان كثيرة ورغم عدم نفاد تأريخ صلاحيته إلا أنه، وبسبب ظروف الخزن السيئة، يكون فاسداً.
5. الاهتمام بنظافة كل قطعة من قطع قنينة الرضاعة وأهم وسيلة هي الغليان وإستخدام الفرشاة الخاصة بها، ولا نحتاج وضع الملح مع الماء.
6. المعروف تغذوياً أن تضع الأم مقداراً من الماء (كيلة واحدة) لكل رقم، وهذه النسبة يجب أن لا تتغير الاّ بإرشاد الطبيب.
7. رضاعة الطفل الاصطناعية منذ الولادة وحتى عمر خمسة أشهر يجب أن تكون بحليب نصف دسم أو ما يطلق عليه رقم (1)، وبعد ذلك يبدأ تحويله تدريجياً الى كامل الدسم أي رقم (2).
 
* ملاحظة مهمة جداً، مهما كانت نوعية رضاعة الطفل فعلى كل أم أن تعرّض طفلها الى الشمس يومياً، ابتداءً من الشهر الرابع، لغرض الاستفادة من الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في نور الشمس والتي ستتفاعل مع جلده منعاً لإصابته بلين العظام (أو ما يُطلق عليه الكساح).
 
تغذية الطفل حين دخوله في شهره السادس:
وجد علماء التغذية أن الحليب لم يعد الغذاء الكافي لنمو الطفل حينما يدخل الشهر السادس وللأسباب التالية:
1. بعد الشهر 5 ـ 6 تبدأ الأسنان بالظهور
2. بداية حركة جسم الطفل والاعتماد على نفسه بالجلوس والزحف، بمعنى انه سيصرف من طاقته.
3. نمو الأنسجة المختلفة
4. تطور دماغه
5. تقوية الجهاز المناعي.
ولكل هذه الأسباب أصبح من الضروري تنويع مصادر تغذية الطفل لأنه أصبح الآن بحاجة لكل أنواع الفايتمينات والأملاح والمعادن والبروتينات والنشويات والسكريات. وبالتأكيد فإن كل هذه المواد مجتمعةً لا يمكن أن يحتويها الحليب ولا مصدر واحد من مصادر الغذاء، علماً أن جسد الطفل النامي بحاجة الى كل هذه المواد بدون استثناء. لذا أصبح واجباً تنويع مصادر تغذيته للوصول الى الهدف المرجو، وهو حصوله على كل المواد الأولية التي تدخل في بناء ونمو أنسجة جسمه المختلفة.
لذا ومرة أخرى فلبدء التغذية بعد الشهر الخامس من العمر، توجد ضوابط لا بد من مراعاتها:
1. التغذية ليست بديلاً عن الرضاعة أو عن تناول الحليب، علماً أن مفهوم الفِطام لا يعني قطع الحليب وإنما تغيير طريقة تناوله من الثدي أو القنينة الى القدح.
2. على الأم أن تبدأ بإطعام طفلها أطعمة خفيفة كشوربة الخضراروات والفاكهة.
3. البدء بكميات قليلة تزداد تدريجياً.
4. البدء بنوع واحد كل مرة (لفترة أيام عدة) لمعرفة من أية مادة غذائية يتحسس الطفل، إن وجدت.
5. نوع وكمية الأطعمة تزداد مع تقدم عمر الطفل بحيث يكون الغذاء الذي يتناوله وهو بعمر السنة متكاملاً.
6. الأطفال عموماً يتناولون الطعام ببطء، فعلينا منحهم الوقت الكافي.
7. لمعرفة أن الطفل ينمو بشكل سليم يجب أن يكون وزنه بعد الشهر السادس مماثلا لعمره وهو الحد الأدنى المقبول، أي اذا كان العمر 7 أشهر فإن الحد الأدنى المقبول لوزنه 7 كغم.
 
ملاحظة: بعض الأمهات يعطين أطفالهن الشاي، وهذا خطأ شائع حيث أن الطفل سيقدم على تناول الشاي ليس كمنبه أو لطعمه وإنما بسبب السكر الذي فيه، إضافة الى تقليد الكبار.
أما الطعام الذي نعطيه للطفل من عمر ستة أشهر فما فوق (مرحلة بدء التغذية ومرحلة الغذاء المتكامل) فيشتمل على:
1.شوربة الخضار:
تحضّر شوربة الخضار من:
* ماء اللحم (سواء لحم غنم أو دجاج).
* يوضع في الماء كل ما متوفر من مواد غذائية (خضراوات) في البيت (بطاطا، الكوسة - الشجر، الطماطة، البصل، زهرة القرنابيط، اللهانة، الفاصوليا، البزاليا.. الخ).
* رز وشعرية.
* قليل من الملح والزيت
* بعد أن يتم تحضير الشوربة، نتركها تبرد، ثم نضيف اليها الخضراوات (الكرفس والنعناع والمعدنوس..الخ) كل الأنواع أو أحدها، ولكن يجب ان تكون مفرومة.
كل هذه المواد تهرس وتعطى للطفل مرات عدة باليوم فهي وجبة غذائية متكاملة.
2. بيض مسلوق (نصف سلق)، تخلط البيضة وتعطى للطفل بعد الشهر السادس، يومياً ملعقة شاي من خليط البيضة وتزداد الكمية باستمرار بحيث يصبح يتناول بيضة واحدة يومياً وهو في عمر الـ 12 شهراً.
3. بإمكان الأم أن تعطي طفلها ما تطبخه في ذلك اليوم ولكن ضمن الضوابط.
4.السمك مهم جداً ـ علماً أن سمك المعلبات (خصوصاً التونة) أفضل من السمك الإعتيادي.
5. الشجر (الكوسة) مهم جداً لنمو الأطفال، ويعطى للطفل أما على شكل مرق أو يقشر ويطبخ ببخار الماء.
6. العصائر الطبيعية الطازجة، مهمة جداً، بمعنى أن العصائر الاصطناعية ليس فيها فائدة للأطفال.
7. كل أنواع الفاكهة بدون استثناء، وطريقة إعطاء الفاكهة تعتمد على عمر الطفل وكذلك على وجود الأسنان، فأما ان تكون مهروسة أو مقشرة، او كما هي.
8. شيء ممتاز أن نعوّد أطفالنا على تناول الخضرة (الكرفس والريحان والنعناع والكركير، الفجل،الكراث، المعدنوس، الخس والخيار..الخ).
9. البصل مفيد جداً للأطفال، والثوم الموجود بالطبخ أيضاً مفيد.
10. المربى والعسل والجَلي والكاستر، مفيدة جداً لتزويد الطفل بالطاقة وبعناصر نمو الجسم.
11.البسكويت والكعك والكيك، لا بأس أن يعطى الطفل شيئاً منها بين الوجبات.
 
ملاحظة:
1.شيء ممتاز أن نعلّم الطفل تفريش الأسنان بالفرشاة والمعجون، حتى ولو من عمر 3 سنوات.
2.هناك حالات مَرَضية (وراثية أو ولاديّة) نكتشفها بالصدفة حين الشروع بتغذية الطفل، أو أن العائلة لها تأريخ مَرَضي بالحالة، وهي:
أولاً: حساسية الحنطة.
ثانياً: داء الباقلاء.
ثالثاً: حالات تحسس نادرة من بعض أنواع السكريات.
رابعاً:التحسس من أصناف معينة من الطعام.
 
عبر تطوير طبقة المينا والعاج واللب
هل يستخدم "البول" في إعادة الأسنان المفقودة لدى الإنسان؟
طفرة كبرى قد يشهدها طب الأسنان عمّا قريب، بعدما أُعلِن عن أن الخلايا الجذعية التي يتم الحصول عليها من البول قد تُستخدم في إعادة نمو الأسنان المفقودة لدى الإنسان.
لقد قام باحثون بالأكاديمية الصينية للعلوم بتطوير هياكل مشابهة للأسنان لدى مجموعة من فئران التجارب، وأوضحوا أنه قد يتم يوماً ما زرع «براعم أسنان» مُعالَجَة بالهندسة البيولوجية لدى أي من الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم لسبب أو لآخر. وتلك الهياكل الشبيهة بالأسنان هي أول أنسجة متينة يتم تطويرها باستخدام تقنية حديثة يتم خلالها تغليف الخلايا المنبوذة من الفضلات البشرية حتى تصبح خلايا جذعية.
ويمكن لتلك الخلايا بعد ذلك أن تنتج أنواعاً عدة مختلفة من الخلايا، بما في ذلك الخلايا العصبية وخلايا عضلة القلب. وبحسب ما نُشِر بمجلة تجديد الخلايا، فإن براعم الأسنان هي أول أعضاء أو أنسجة متينة يتم تطويرها باستخدام خلايا جذعية محفزة.
ونجح دكتور دوانكينغ بي، من الأكاديمية الصينية للعلوم، في تطوير هياكل مشابهة للأسنان عن طريق إجبار الخلايا الجذعية المحفزة على محاكاة نوعين مختلفين من الخلايا: الخلايا الظهارية التي تؤدي لظهور طبقة الميناء وخلايا اللحمة المتوسطة التي تؤدي لظهور باقي مكونات الأسنان الثلاثة الرئيسة وهي العاج، الملاط واللب. وقام دوانكينغ أولاً بتطوير أوراق مسطحة من الخلايا الظهارية، ثم قام الباحثون بمزجها بخلايا اللحمة المتوسطة الجنينية لدى فئران التجارب، وتم زرع المنتج الذي توصلوا إليه بالفئران، وبعد مرور ثلاثة أسابيع، نمت هياكل مشابهة في الشكل للأسنان.
 
 
اكتشاف علاج جديد لمرض
سرطان الثدي
أظهرت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن مرض سرطان الثدي، أحد أخطر أمراض الأورام وأكثرها شيوعا، ويصيب الملايين من السيدات سنوياً.
وأشار الباحثون إلى أنهم تمكنوا من اكتشاف أحد البروتينات، التي لها فاعلية كبيرة في علاج مرض سرطان الثدي، ويعرف باسم «بار-4» حيث يمتلك خواص رائعة في تثبيط أورام الثدي، ويعمل على تأخير معاودة الإصابة بها عقب الشفاء منها، وذلك عن طريق تثبيط عملية التعبير الجيني والحد من فاعلية الجينات المسؤولة عن الإصابة بالمرض.

ص11
في أول ظهور لميسي ونيمار برشلونة يكتسح سانتوس
 
وكالات:
سحق بشلونة الإسباني ضيفه سانتوس البرازيلي النادي السابق لنجم برشلونة الجديد البرازيلي نيمار دا سيلفا، بثمانية نظيفة، على ملاعب كامب نو، ليحتفظ النادي الكاتلوني بلقب بطولة جوان غامبر الودية. وقدم الفريق الكاتلوني أداء رائعا بقيادة المدرب الجديد الأرجنتيني خيراردو "تاتا" مارتينو خصوصا في الشوط الأول. وتقاسم شوطي المباراة الأهداف حيث تمكن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من افتتاح النتيجة، فيما أضاف المدافع ليو بالخطأ في مرماه، وأليكسيس سانشيز وبدرو رودريز. وتناوب على تسجيل أهداف الشوط الثاني الأربعة كل من سيسك ف?بريغاس هدفين، وأدريانو كوريا والكاميروني الصاعد جون ماري دونجو. وشهد الشوط الثاني الظهور الأول لنيمار بقميص البرسا في ملعب كامب نو منذ انتقاله قبل أكثر من شهرين، كما شارك إلى جوار ميسيي لأول مرة إلا أنه فشل في هز الشباك على الرغم من صناعته هدف فابريغاس.
 
*******
 
نجم كرة الكرخ اموري عيدان:
الاحتراف اضافة حقيقية للدوري..والشغب ظاهرة مرفوضة
 
بغداد/عمار الربيعي
بدأ اللاعب الشاب اموري عيدان مشاويره مع فريق الزوراء واحرز معه لقب الدوري قبل موسمين بعد ان قدم مستوى رائعا خلال مسيرته مع النوارس استعانت ادارة نادي الكرخ بخدماته لتمثيل فريقها في دوري التاهيل لدوري النخبة الكروي في الموسم الحالي وعن  تجربته مع فريقي الزوراء والكرخ وعن اشياء اخرى كان لنا معه هذه الحوارية ..
من اين كانت بدايتك مع الساحرة المستديرة؟
 
-كانت بدايتي من مدرسة عمو بابا وبالتحديد سنة ٢٠٠٤ بعدها مثلت منتخب الاشبال ومنتخب الناشئين والشباب وبقيادة المدرب القدير حسن احمد وفي الاندية حيث مثلت المصافي موسما واحدا وبعدها انتقلت الى الكرخ ومن ثم الى الزوراء حيث حصلت معهم على لقب الدوري والان مع نادي الكرخ.
 
من هو صاحب الفضل عليك؟
 
- ان من اكتشف موهبتي هو شيخ المدربين المرحوم عمو بابا حيث تعلمنا الكثير منه سواء كرة القدم او حتى الاخلاق وحسن المعاملة اضافة الى اسلوب الكرة الحديثة وصاحب الفضل علي هو القدير حسن احمد الذي وظف امكانياتي بالشكل المطلوب وعاملني باسلوب جيد وكان السبب الرئيس في تالقي مع الفرق التي لعبت فيها تحت اشرافه.
 
كيف تجد فرصة فريق الكرخ هذا الموسم ؟
 
- اود الحديث عن وضع فريق الكرخ بكل صراحة وليست مجاملة حيث ان وضعنا جيد جدا ولاسباب عديدة اولها وجود هيئة ادارية  ناجحة  متمثلة بشخص رئيس النادي شرار حيدر واللاعبين الجيدين مثل هشام محمد و احمد عبد الجبار وحتى المحترفين والكادر التدريبي دائما ما يطور اللاعب عكس بقية الاندية التي تبحث عن اللاعب الجاهز فالمحصلة التي يمكن ان نصل اليها ان المنظومة الجماعية تعمل بشكل جيد وسينعكس ذلك على نتائج الفريق وسنعود الى دوري النخبة ان شاء الله.
 
كيف ترى الدوري الممتاز هذا الموسم؟
 
- ان جميع المتابعين للشأن الكروي يرون وهذا لا يخفى عن احد ان الدوري الممتاز في اسوأ حالة يمر بها فهناك سوء  ارضية الملاعب فهي سيئة جدا و لا تصلح للعب كرة القدم كما ان هناك مسألة اخرى وهي قلة اللاعبين الجيدين ونتمنى من الجهات المعنية ان تلفت الى هذا الجوانب وتقوم بتقوية الدوري ووضع خطة طويلة الامد للدوري الممتاز والعمل عل اظهاره اعلاميا حتى ترى الجماهير لاعبي فرق الدوري الممتاز ويرى المدربون المشرفون على المنتخبات اللاعبين الذين يمكن ان يتم استدعائهم للمنتخبات الوطنية.
 
ماهو تقييمك لدوري النخبة لهذا الموسم؟
 
- يمتاز دوري هذا الموسم بالندية  والاثارة حيث يوجد اكثر من فريق يتنافس على خطف درع الدوري ويمتاز ايضاً بكثرة اللاعبين المحترفين والذي اعطى جمالية ومتعة لهذا الموسم حيث ان اربع فرق على درع الدوري وسبعة فرق تتصارع حتى لا تهبط الى درجة ادنى ومن وجهة نظري لولا التأجيلات لكان الدوري اجمل لكن الموسم المقبل سيكون الدوري اجمل.
ماهو دور المحترفين في الموسم الحالي ؟
 
-الاحتراف بحد ذاته اضافة حقيقية للدوري خلال الموسم الحالي لكن بعض المحترفين كانوا دون المستوى المطلوب والبعض الاخر اضاف الكثير ولكن بصورة عامة فقد اعطوا نكهة خاصة لدوري هذا الموسم حيث ان محترفي اربيل جيدون ودهوك والزوراء والجوية وحتى بغداد لكن نتمنى ان تتعاقد الفرق في المواسم المقبلة  مع لاعبين افضل من اللاعب المحلي والا ما فائدة اللاعب المحترف الذي يقل مستواه عن اللاعب المحلي.
 
حدثنا عن ذكرياتك مع نادي الزوراء وخطف درع الدوري؟
 
- ان فوز الزوراء  بلقب الدوري عندما لعبت معهم في الموسم قبل الماضي كان اشبه بالحلم وهي لحظات لاتنسى ولن اتغيب عن مخيلتي فهي ذكريات جميلة خصوصاً انه اول لقب لي في مسيرتي الكروية حيث كان في ذلك الموسم الجمهور الراقي يساندنا والادارة الواعية ومدرب كبير هو الكابتن راضي شنيشل الذي قاد الفريق الى اللقب على الرغم من صعوبة الظروف التي كانت تحيط بالفريق في ذلك الموسم.
 
ماتعليقك على شغب الجمهور في الاونة الاخيرة؟
- ان شغب الجمهور ظاهرة غير حضارية ولم نشاهدها من قبل وهي لا تمت بصلة للجمهور العراقي لكونها من بعض المحسوبين على الاندية وهي من تثير هذا الضجيج والشغب حيث انهم لا يتقبلون الخسارة ولا التعادل حيث ان هناك فرقا تصرف مليارات الدولارات وتخسر لكن اعتقد ان السبب واضح وهو عدم توفير الحماية اللازمة حيث انهم لو وفروا قوات خاصة بامن الملاعب لما حدثت هكذا افعال
 
هل انت مع المدرب المحلي ام الاجنبي ؟
 
-انا مع المدرب المحلي لانه اعرف بأمكانية اللاعب العراقي والظروف التي يعيشها اللاعب العراقي من حالة نفسية وفنية وانسجام سريع عكس ما نشاهده في المدرب الاجنبي الذي يستنزف الوقت حتى يعرف 50% من امكانيات اللاعب ولذلك فشل المدربون الاجانب مع منتخباتنا الوطنية وفرقنا المحلية في الدوري.
 
***********
 
زكي : الطلبة يملك فرصة البقاء في دوري الكبار
وكالات:
أكو عضو الجهاز الفني لفريق الطلبة لكرة القدم، ان الفريق لازال يملك فرصة التشبث بالبقاء في دوري الكبار للموسم المقبل أذا ما حصل على نقاط مواجهته المقبلة امام الكهرباء في ظل عسر مباريات الفرق التي تنافسه. وقال ماهر حبيب: أن فريقه عانى كثيراً من أستنزاف النقاط الكثيرة التي كانت بمتناول اليد لعدة أسباب منها الغيابات او الأصابات التي ضربت الفريق الطلابي بقوة الا ان اللاعبين عازمون ان ينهوا المباريات المقبلة بتميز ونيل نقاطها للتشبث بفرصة البقاء في دوري الكبار للموسم المقبل. وزاد: ان مواجهة الكهرباء لن تكون مهمة?سهلة كون الفريق الخصم خرج من خسارة بصعوبة في الجولة السابقة امام الزوراء وتقارب النقاط بين الفريقين يجعل الحساسية في المواجهة على اعلى درجاتها الا اننا لن نرضى بغير نقاطها الثلاث وهو ما يعيه اللاعبون جيداً. يذكر ان مباريات الدور الرابع عشر من المرحلة الثانية النخبوية ستنطلق الاثنين بأقامة مواجهتين الاولى تجمع فريق الميناء على ملعبه مع كركوك فيما يلتقي كربلاء مع نفط الجنوب في ملعب الاول، وفي الثلاثاء ستقام مواجهتان ايضا أذ يلعب فريق النفط على ملعبه مع بغداد ويضيف زاخو فريق السليمانية، وان خمس مباريات ستقام ?لاربعاء تجمع الاولى فريق الشرطة على ملعبه مع دهوك، فيما يشد فريق الزوراء الرحال صوب اربيل لمواجهة اهل الدار ويلعب فريق القوة الجوية مع منافسه النجف ويتواجه المصافي على ملعبه مع الصناعة ويقابل الكهرباء فريق الطلبة. جدير بالذكر أن فريق الشرطة مازال يمسك بصولجان الصدارة برصيد (63) نقطة ويحل الزوراء بمركز الوصافة ب(60) نقطة ومن ثم يأتي فريق الجوية بالترتيب الثالث برصيد (53) برغم خسارته امام الصناعة في الدور الاخير واربيل رابعا برصيد (50) نقطة برغم تعثره امام بغداد.
 
********
 
تحديد موعد الجولة الاولى للدوري الكروي الممتاز
وكالات:
حددت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم، يوم الاثنين المقبل الثاني عشر من الشهر الحالي موعداً لأقامة مباريات الجولة الاولى من المرحلة الثانية للدوري الممتاز المؤهل لنخبة الكرة.
وقال عضو اللجنة صادق عبد الحسين: أن لجنته أقرت تحديد يوم الاثنين المقبل الثاني عشر من الشهر الحالي موعداً لأقامة مباريات الجولة الاولى من المرحلة الثانية لحساب منافسات المربع التأهلي لفرق الدرجة الاولى المؤهل الى دوري النخبة للموسم المقبل، مضيفاً ان المباراة الاولى ستجمع فريقي الطوز والكرخ بملعب الاول فيما يضيف فريق صلاح الدين على أرضه وبين جماهيره فريق نفط ميسان.
ويقام دوري المربع التأهيلي للفرق الأربعة المتأهلة له بطريقة الذهاب والإياب على ملاعب بغداد والمحافظات ليتأهل منها فريقان فقط ليشاركا في الموسم الكروي الجديد 2013-2014 . وتابع القول: ان مباريات الدور الرابع عشر من المرحلة الثانية النخبوية ستنطلق الاثنين بأقامة مواجهتين الاولى تجمع فريق الميناء على ملعبه مع كركوك فيما يلتقي كربلاء مع نفط الجنوب في ملعب الاول، وفي الثلاثاء ستقام مواجهتان ايضا أذ يلعب فريق النفط على ملعبه مع بغداد ويضيف زاخو فريق السليمانية، مضيفاً ان خمس مباريات ستقام الاربعاء تجمع الاولى فري? الشرطة على ملعبه مع دهوك، فيما يشد فريق الزوراء الرحال صوب اربيل لمواجهة اهل الدار ويلعب فريق القوة الجوية مع منافسه النجف ويتواجه المصافي على ملعبه مع الصناعة ويقابل الكهرباء فريق الطلبة.
 
********
 
اتحاد السلة يحدد موعداً لانطلاق الدوري الممتاز
 
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة عن تحديد موعد بديل لانطلاق الدوري الممتاز المقبل. وقال الامين المالي للاتحاد عباس خضير، ان "الاتحاد حدد الاول من شهر تشرين الثاني المقبل موعدا بديلا لانطلاق دوري السلة الممتاز، في حال حدوث مستجدات تؤدي الى ارجاء الموعد الذي تم تحديده يوم 20 من شهر تشرين الاول المقبل". وأضاف عباس ان "عشرة اندية ستتنافس في دوري الموسم المقبل، منها ناديان تأهلا حديثا وهما الصليخ والميناء".
يذكر ان ناديي الحدود والموفقية هبطا الى دوري الدرجة الاولى لكرة السلة في الموسم المقبل.
 
 
*********
 
بيتر شمايكل: إبراهيموفيتش ولد ليلعب لمانشتسر يونايتد
 
وكالات:
أبدى الحارس الدنماركي المعتزل بيتر شمايكل رغبته بمشاهدة النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي في صفوف فريقه السابق مانشستر يونايتد.  شمايكل صرح لصحيفة اكسبرسن السويدية بأن  ابراهيموفيتش سيكون تماما مثل اللاعب الفرنسي السابق لمانشستر يونايتد إريك كانتونا، في حال انضمامه إلى صفوف الشياطين الحمر. وقال شمايكل "من الممكن أن تسألوا ابراهيموفيتش لماذا لم يلعب لأحد من الأندية الانكليزية حتى الآن، بالنسبة لي أحب أن أراه بقميص مانشستر يونايتد". وأضاف "إبراهيموفيتش ولد ليلعب لمانشتر يونايتد?.. سيكون رائعاً للغاية انتقاله للعب مع بطل الدوري الانكليزي". وقارن شمايكل بين كانتونا وابراهيموفيتش معتبراً أن كانتونا صنع التاريخ عندما لعب مع الشياطين الحمر. وأكد شمايكل أن أداء ابراهيموفيتش يناسب تماما للدوري الإنكليزي، وأنه سيكون إضافة كبيرة لبطل البريميرليغ في حالة انضمامه للفريق. يشار الى أن النجم السويدي ارتبط اسمه مؤخرا بمغادرة النادي الباريسي، كما أن إدارة النادي تسعى لتجديد عقد اللاعب حتى عام 2018.
 
*******
 
كامل زغير يرأس بعثة المنتخب الوطني لودية تشيلي
وكالات:
 أكد عضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، ان بعثة المنتخب الوطني بكرة القدم ستغادر في الثاني عشر من الشهر الحالي للشروع بمعسكرها التدريبي قبيل ملاقاة منتخب تشيلي في الرابع عشر من الشهر ذاته. وقال كامل زغير: أن أتحاد الكرة سماه رئيساً لبعثة المنتخب الوطني التي ستغادر بعد انتهاء المعسكر التدريبي الذي سيشرع به الفريق عصر اليوم ويستمر حتى الثاني عشر من الشهر الحالي الذي سيشهد المغادرة تحضيرا لمواجهة المنتخب التشيلي في مباراة ودية استعدادا لتصفيات كاس اسيا 2014، مضيفاً ان زميليه علي جبار وابراهيم سيرافقانه ف? بعثة المنتخب الوطني الى جانب الجهاز الفني بقيادة المدرب الصربي فلاديمير بتروفيتش والكادرين الطبي والاداري. وذكر: ان المدرب الصربي بتروفيتش وجه الدعوة الى 25 لاعبا للانضمام الى معسكر المنتخب الذي سيسبق مواجهة منتخب تشيلي في الرابع عشر من الشهر المقبل واللاعبين هم نور صبري ومحمد حميد وفهد طالب وعلي عدنان وعلي بهجت وضرغام اسماعيل وسلام شاكر ومصطفى ناظم واشرف عبد الكريم ووليد سالم وهمام طارق وسيف سلمان وحسام ابراهيم ومهدي كامل ومحمد جبار رباط وعلي فائز وخلدون ابراهيم وسعد عبد الامير وهلكورد ملا محمد وحمادي اح?د وعلاء عبد الزهرة ومصطفى جودة ومهند عبد الرحيم وفرحان شكور وامجد راضي.
 
*********
 
سلمان يقود كتيبة أربيل
وكالات:
أكد نائب رئيس مجلس إدارة نادي أربيل العراقي عبد الخالق مسعود أن النادي تعاقد رسمياً مع المدرب أكرم سلمان للإشراف على العارضة الفنية للفريق حتى نهاية الموسم ، خلفاً للمدرب الكرواتي السابق رادان . وأضاف مسعود أنهم سيسعون للإبقاء على سلمان بالموسم المقبل إذا وُجدت إمكانية لذلك ، مشيراً إلى أن المدرب الجديد قد بدأ مهامه فعلياً يوم أمس وقاد أول وحدة تدريبية له مع الفريق ، استعداداً لمواجهة المصافي يوم غد السبت .  ويحتل أربيل المرتبة الرابعة بجدول ترتيب دوري النخبة العراقي برصيد 50 نقطة وله أربع مؤجلات بفارق 13 ?قطة عن المتصدر الشرطة .  ويعد أكرم سلمان من المدربين العراقيين الذين يملكون سيرة ذاتية طيبة حيث سبق له قيادة أربيل في وقت سابق وبالتحديد موسمي 2006/2007 و2007/2008 إلى الحصول على لقبين متوالين .
 
**********
 
تقرير ...
أوقفته الشرطة السنغافورية
حكم لبناني يعترف بأنه تلقى دروساً عبر "يوتيوب" حول كيفية التلاعب بالنتائج
وكالات:
اعترف الحكم اللبناني علي صباغ الذي اوقفته الشرطة السنغافورية بتهمة محاولة التلاعب بنتيجة مباراة في كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، ان رجل الاعمال السنغافوري اريك دينغ سي يانغ استخدم "يوتيوب" لكي يعلمه كيفية التلاعب بالنتيجة.
وتحدث الصباغ من محاكمة دينغ سي يانغ الذي اغرى طاقم التحكيم اللبناني بالتلاعب بنتيجة المباراة عبر تقديم خدمات جنسية له، قائلا بان رجل الاعمال السنغافوري ارسل له بين 20 و30 رابط فيديو من موقع "يوتيوب" لكي "يعلمني كيفية اتخاذ قرارات خاطئة". واضاف الصباغ بان "مقاطع الفيديو تحتوي الكثير من القرارات الخاطئة الصادرة عن الحكم". ويواجه رجل الاعمال السنغافوري البالغ من العمر 31 عاما تهمة تقديم خدمات جنسية لصباغ (34 عاما) وحكمين لبنانيين اخرين بهدف التلاعب بنتيجة المباراة التي اقيمت في نيسان/ابريل الماضي وفاز فيها اي?ت بنغال الهندي على تامبينز روفرز السنغافوري 4-2، علما بان طاقم التحكيم اللبناني استبعد عن هذه المباراة قبل اجرائها بعد ان اكتشفت هذه الفضيحة. وحكم على صباغ الشهر الماضي بالسجن لمدة ستة اشهر، كما وجدت المحكمة ان مساعديه علي عيد وعبد الله طالب مذنبان ايضا لكن افرجت عنهما وتم ترحيلهما الى لبنان. واعترف صباغ امام المحكمة ان دينغ سي يانغ، ومن خلال العديد من الرسائل الالكترونية التي تبادلها الرجلان العام الماضي، قال له ان ركلات الجزاء هي افضل طريقة للتلاعب بنتيجة المباراة. واشار صباغ الى ان دينغ سي يانغ الذي اطل? عليه الحكم اللبناني اسم "جيمس" نظرا الى عنوان البريد الالكتروني الذي كان يستخدمه الاول (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.)، قال له: "لا احد سيوقفك، لا احد سيقوم باي شيء...عند تنفيذ ركلة ركنية اطلق صافرتك (ركلة جزاء) وادعي حصول دفع وشد داخل المنطقة...اذا حصل اي شيء في منطقة الجزاء اطلق صافرتك". واكد صباغ ان رجل الاعمال السنغافوري الذي اطلق سراحه بكفالة مالية، طمأنه انه لن يطلب منه التلاعب بنتائج مباريات قد تؤثر على مسيرته التحكيمية. ووجه الادعاء العام في بيانه الاتهامي ثلاث تهم ضد دينغ سي يانغ بسبب اغراء الحكام اللبناني?ن الثلاثة بشكل فاسد بهدف التلاعب بنتائج المباريات في المستقبل. ويواجه دينغ سي يانغ احتمال السجن لخمسة اعوام كحد اقصى وغرامة مالية قد تصل في اقصاها الى 80 الف دولار اميركي عن كل تهمة فساد موجهة اليه. وسبق لدينغ سي يانغ ان نفى في 9 نيسان/ابريل الماضي انه حث الحكام اللبنانيين على التلاعب بنتيجة مباراة، وقد افرج عنه حينها مقابل كفالة مالية قدرها 150 الف دولار سنغافوري (121 الف دولار امريكي). وذكرت صحيفة "صنداي تايمز" السنغافورية ان دينغ كان يرجح نتائج مباريات كرة القدم في شقيقتها "ذي نيو بايبر" بين 2006 و2012.?وتملك سنغافورة سجلا حافلا في موضوع التلاعب بنتائج المباريات والفساد في كرة القدم وتعتبر مركزا لمكاتب تدر مليارات الدولارات وتدير هذا التلاعب في الكثير من دول العالم ومنها لبنان الذي ضج قبل فترة بفضيحة هزت كرة القدم اللبنانية والعربية كشفت عن تورط العديد من اللاعبين بشبكات تعمل على التلاعب بالنتائج.
 
******
ص12
 
"اليتيم"
 
صدر حديثا عن دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع، الكتاب الموسوم "اليتيم.. نحو برنامج لتأهيل اليتيم في العراق"، للباحث والكاتب غالب حسن شابندر.
ذكر المؤلف في مقدمة كتابه "ليس سراً أن العراق بات في مصاف الدول الأكثر معاناة من تفشي ظاهرة اليتم، نتيجة الظروف الامنية غير المستقرة، وعمليات القتل والتفجير التي خلفت آلاف الايتام".
يقع الكتاب في 137 صفحة من القطع المتوسط، وهو يوزع مجانا في مكتبتي عدنان، والنهضة العربية ببغداد.
 

********
حزورة الموافقة للتظاهر
 
علمنا وفهمنا وهضمنا وبَصَمنا نعم... نعلم أن التظاهر لا يجوز إلا بموافقة، لكن هذا ليس حقيقة مطلقة، بل هو أكبر عملية خداع تعرّضت لها حرية التعبير في  العراق منذ إقرار دستور عام 2005.
لننظر الى الأمر بتفصيل، فلسنا جهلة ليضحك علينا مزورو الشهادات من الذين اعتلوا بعض المنابر في دولتنا .
أول ذكر للتظاهر السلمي ورد في الدستور عند المادة 38 ثالثاً التي تقول: «تكفل الدولة، بما لا يخل بالنظام العام والآداب: حرية الاجتماع والتظاهر السلمي، وتنظم بقانون».
إذاً، التظاهر السلمي معلقٌ على تحقق شرط  مهم وهو عدم الإخلال بالنظام العام والآداب كما انه يحتاج الى قانون ينظم عمله.
انظروا المادة 19 ثانياً، التي تقول: لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص.
وهنا نقع في ورطة تفسير»النظام العام والآداب» ولو مُنحت سلطة التفسير للجهاز التنفيذي أياً كان، فسيرتفع سقف الاشتراطات كما هو حادث الآن حتى تعود المادة الدستورية غير ذات قيمة.
لكن، لأن الدستور وحدة متكاملة لا يُجتزأ ولا يؤخذ ببعضه دون كله، فإننا نجد ضالتنا في المادة 46 منه، التي تمنع الحكومة أو أي جهة أخرى بما في ذلك البرلمان، من تقييد أي من الحقوق والحريات الواردة فيه إلا وفقاً لقانون أو بناء عليه.
إذاً، والحال هذا، لا يجوز تقييد الكفالة التي أوجبها الدستور على الدولة لحرية التظاهر السلمي بالموافقة المطلوب استحصالها من وزارة الداخلية، ما لم يكن هناك قانون يوجب استحصال الموافقة.
وهنا ندعو كل مسؤول أمني ابتداءً من الوكيل الأقدم لوزير الداخلية، أن يعرّف لنا شكل القانون او التشريع الذي يقيد النص الدستوري. إنها «تعليمات» حكومية هي التي تشترط منح الإجازة للتظاهر .
إن كانت العقوبات والجرائم تعرف فقط عبر النص القانوني، فأين العقوبة والجريمة في التظاهر السلمي؟ لا يوجد نص قانوني يعد التظاهر بغير إجازة (في غياب القانون المنظم) جريمة. أما الكلام عن تأمين التظاهرة ووجوب سؤال الموافقات الأمنية واستسماحها فهو كلام يصدر عن أخ كبير يظن أنه وصي على الناس حتى في حرياتهم.
حين تنقض تعليمات وزارة الداخلية نصاً دستورياً، فهذا يعني أن حامي الدستور المفترض لم يعد حامياً له، أو على أقل تقدير يجهل أساسياته.
بالتأكيد كل عاقل سيساند السلوك الحضاري في تنظيم التظاهرات ومنها تأمين المكان أمنياً، لكن على أن تكون هذه التعليمات واضحة وتحت فهم وعلم كل الناس، لا أن يعرفها العساكر فقط .
لا أن تجعلها وزارة الداخلية متاهة لا يعرف أين تنتهي.
بالمناسبة، تأمين مكان التظاهر مطلوب من الأجهزة الأمنية، لكنهم أخطأوا قليلاً، وظنوا أن المطلوب تأمين هراوات تلهب ظهور المتظاهرين...خطأ مغفور!
 
قيس قاسم العجرش
 
**************
 
رياضيو الشيوعي العراقي يقيمون أمسية رمضانية
 
بغداد – عبد الرحمن فليفل
تصوير: مصطفى فليفل
في أجواء رمضانية جميلة، وبحضور حشد من شبيبة المشتل وحي أور ومنطقة المعامل، أقام رياضيو الحزب الشيوعي العراقي، مساء أول أمس الجمعة، على حدائق مقر الأندلس للحزب، أمسية رمضانية تخللتها مباراة بلعبة "المحيبس" بين شبيبة المناطق المذكورة. وأدت على هامش الأمسية، فرقة المربعات البغدادية، بقيادة المطرب إبراهيم القيسي باقة من الأغنيات الشعبية، إلى جانب فرقة المتحف البغدادي الموسيقية التي عزفت موسيقى أغنيات بغدادية فلكلورية، فضلا عن الاهزوجات الشعبية.
 وقد حضر الأمسية نجم الكرة العراقية السابق، وحامي عرينها، الكاتبن لطيف شندل، الذي قال "إنني اشعر بفرح غامر هذا اليوم، وأنا وسط هذه الجموع من الشبيبة، التي تجعلنا نطمئن على وطننا، ونشعر بأنه ما زال بخير". وأضاف "أن هذا التجمع يعد رسالة تحدٍ للظلاميين، أعداء الحياة والجمال".
اختتمت الأمسية التي حضرها حشد من الشيوعيين وأصدقائهم، توزيع الحلوى والمرطبات.
 
 
 
 
**********
 
..وأمسية في الديوانية
 
 
الديوانية – عادل الزيادي
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية، مساء الخميس الماضي، على حدائق مقرها، مأدبة إفطار حضرها عدد من الرفاق والأصدقاء وعائلاتهم، إلى جانب عدد من مرشحي  الانتخابات الماضية لمجالس المحافظة، ضمن تحالف الديوانية المدني. وعلى هامش المأدبة، ساهمت مجموعة من الفنانين الشباب بعرض اوبريت "سالم يا نبراس الأمة"، وهم كل من مصطفى نجاح، رائد خليل، وعلي القاسم الذي أعد الاوبريت.
تلته قراءات شعرية شارك فيها كل من الشعراء، قاسم شاتي، علي مشكور، وسالم عبد الحسن. وقد تمحورت القراءات الشعرية حول معاناة الشعب العراقي، ودعت إلى الوحدة الوطنية ضد قوى الإرهاب.
                           
 
*********

الوقائع !
 
كان أبو جليل يهز رأسه ليعبر عن اهتمامه، وأنا أتابع قراءة عناوين الأخبار من حزمة الجرائد التي احملها معي في كل مرة خلال زياراتي الدورية لبيت صديقي الصدوق أبو سكينة. كانت زوجتي تبتسم بتآمر وهي تراني أتعمد قراءة أخبار عن أحداث بعيدة عن الشأن العراقي، أخبار فنية واجتماعية من أنحاء العالم. كان الجميع ينصت باهتمام لما اقرأ إلا أبو سكينة الذي بدا سارحا بعيدا عن الجميع.
عند وصولي كان التلفزيون يعرض من إحدى الفضائيات تقريرا عن حالة التدهور الأمني في البلاد، وموجة التفجيرات التي اجتاحت بغداد والعديد من المدن العراقية، وعلاقة ذلك بالأزمة السياسية المتواصلة وتردي الخدمات الاساسية، وفي مقدمتها الكهرباء وعدم انتظام توزيع مفردات البطاقة التموينية وازدياد معاناة الناس تحت تأثير وضغوط كل هذه الأزمات والإخفاقات. حاولت لفت انتباه أبو سكينة برفع صوتي أثناء القراءة، وكان خبرا عن مشروع إنتاج فيلم جديد يجمع بين شخصيتي سوبرمان والرجل الوطواط معا لأول مرة، بعد أن ظلت كل شخصية منهما تظهر منفردة في مغامرات خاصة بها سواء في السينما أو في المجلات المصورة.
التفت لي أبو سكينة بهدوء مريب وقال لي:»يعني خلصت كل الأخبار وما بقى الا اخبار الوطواط، والله لو أن مرتك ما موجودة كان سمعت غير كلام ، بس انشاء الله رب العالمين يوطوطك ويخلصني منك».
ومع الضحكات التي تصاعدت أضاف «اعرف ان اختيارك لهذه الأخبار حتى ما نسألك عن عدد الشهداء والجرحى لهذا الشهر؟ عن عمليات إغلاق المقاهي بالقوة؟ عمليات التهجير في ديالى واختلاط النزاعات العشائرية بالطائفية؟ أخواننا التركمان في طوزخورماتو وشلون صفت بيهم الدنيا؟ الجديد عن مهاجمة سجنيّ التاجي وأبي غريب المحصنة، وهروب اكثر من 500 سجين، بينهم من الرؤوس الكبار للإرهابيين؟ وماذا يقول المسؤولون عن كل هذا؟ أنا اعرف جيدا خوفك على صحتي، بس فعلك هذا، وأنت تقرأ اخبار الوطواط، كأنك تتستر على فضائحهم، لأن الوقائع يا إبني تختلف عن تصريحاتهم ووعودهم، وهذا بالضبط مثل صاحبك المرشح الغربي، أتذكر ماذا قال للذين انتخبوه؟».
وهذه كانت ـ يا عزيزي القارئ ـ حكاية عن سياسي غربي رشح نفسه لإعادة انتخابه. فتحدث في أحد المحطات الانتخابية قائلا: «يصفني خصومي بالكذاب والمدعيّ، فأرجو أن تطمئـّنوا بأني لم اكذب عليكم يوما، المشكلة الوحيدة هي أن الوقائع على الأرض لا تتطابق دائما مع ما أقوله!
 
يوسف أبو الفوز
 
*********
 
مأدبة إفطار وعرض مسرحي في ذي قار
  

الناصرية - علاء العتابي
نظمت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة، أخيراً، بالتعاون مع المركز الثقافي العراقي في ذي قار، على قاعة مركز شباب الرفاعي، أمسية رمضانية تضمنت إقامة مأدبة إفطار لمتضرري الألغام ومخلفات الحروب، مع إقامة عرض مسرحي.
وألقى السيد عيسى الفياض مدير عام الدائرة، كلمة أشار فيها الى دور دائرته في التخفيف عن معاناة ضحايا الألغام، ومخلفات الحروب، وعملها على تشكيل لجان إحصائية لجرد الأعداد الكبيرة للضحايا، مضيفا ان هناك تنسيقا واضحا مع الدوائر ذات العلاقة والمعنية في صناعة الأطراف لتوفير احتياجات الضحايا، مع دراسة شمول ضحايا المخلفات الحربية بقانون الخدمة والتقاعد، او الرعاية الاجتماعية.
العرض المسرحي الذي تخلل الأمسية، والذي حمل عنوان «مريض رغما عنه»، أخرجه الفنان غازي الزاملي، وألفه الكاتب علي جبار العتابي. وقد تناول جانبا مهما من حياة ضحايا الالغام ومخلفات الحروب، ودعا إلى معالجة الواقع الصعب الذي يعيشه المعاق وسط دوامة كبيرة من الروتين اليومي.
اختتمت الأمسية التي حضرها مسؤولون محليون من محافظة ذي قار، بتوزيع هدايا نقدية على عدد من ضحايا المخلفات الحربية.
 
 
*******
 
طالب جبار: الفنان حر في تناول تجربته والتعبير عنها
 
 
حاوره: فهد الصكر
ربما نقف مندهشين إزاء تجربة الفنان التشكيلي طالب جبار، وقد تمحورت بين مدارس عدة، ليكرسها كتجربة تحمل رؤى المشهد البصري، وفهما عميقا للفنون الحديثة؛ اذ أن أعماله التشكيلية سواء منها  التخطيط أم الكاريكاتير أم اللوحة الزيتية، تؤشر بصمته الفنية بامتياز عراقي، وهي تأكيد على حقيقة الفنان المنتمي لتفاصيل مدوناته وأدواته المعرفية، ورؤاه التي تترجم وجعه وهو يتحسس قاع المدينة.
ولم يقدم طالب جبار لنا كل مشفراته التشكيلية في عمل اللوحة، بل ما زال في محرابه الفني أكثر من قائم لحقائق تشكيلية سيطرحها، وهي ذات منعطف في المشهد التشكيلي العراقي.
وقريبا من صومعته الفنية كان هذا الحوار:
� أي العوالم شكلت حضور اللوحة الأولى في مشوارك التشكيلي؟
- الفن هو التعبير عن الجمال ونقل الاحساس الداخلي الى الآخرين، وبدأ مشواري الفني عندما تحسست عوالم جمال الأشكال التي يدركها الفنان في الاشياء والموجودات، التي يراها في كل ركن من اركان هذا الكون. فالعمل الفني يتجلى في الاشكال المتنوعة.
� هل شكلت "التجريدية" بعدا أو مذهبا فنيا لفضاءاتك اللونية؟
- عرفنا الابداع الفني بأنه القدرة الفائقة على التعبير ونقل الاحساس الى الآخرين سواء اكان هذا التعبير من خلال التجريدية ام غيرها من الفنون التشكيلية الاخرى، فكانت بدايتي مع المرحلة الطبيعية التي يختلط مفهومها في اذهان عدد كبير من النقاد مع مفهوم الواقعية. وهناك من يرى في النزعة الطبيعية تطويرا للنزعة الواقعية وكأنها مرحلة من مراحلها. إلا انني تاثرت بشكل كبير بالتيار الرمزي وما يسمى بالمدرسة الرمزية الذي اصبحت منذ اواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر، ابرز تيار فني. وقد انضم الى هذا التيار ابرز الفنانين آنذاك. وحبي الى التجريدية جاء لكونها مدرسة لها دواع فلسفية وانا في طبيعتي ميال الى الفلسفة.
� مجرد وجود تظاهرة فنية، يعني فتح أبواب للأمل والحياة. هل هي أمنياتك أيضا كتشكيلي؟ وكيف تنظر الى ذلك؟
- المعارض أو التظاهرات الفنية، تمثل فسحة في فضاء الأمل، والانتماء الى روح الجمال، بعيدا عن الخراب والملابسات الحياتية التي هي نتاج واقع مرير. والفنان هو صانع لهذه القيم التي باتت تبتعد شيئا فشيئا عن الكائن البشري، ويظل الفنان في أعماله ساعيا الى مساحات أكبر من الحب والأمل وسعادة الاخرين. وواحدة من امنياتي أن أجد الأمل مرسوما على ملامح طفل احتضنه أو امرأة التقيها في سوق عام. كذلك أجد كل مساحات الوطن وهي ترتفع خضرة وبهاء.              
� لك أكثر من مساحة للمشاركات في المعارض المشتركة. كيف تجد تأثير الفن التشكيلي على المتلقي الآخر؟
- الفن واقامة المعارض الفنية شيء جميل. واذا فقد الفن خصوصيته التعبيرية، جاز ان نسميه اي شيء آخر غير الفن. فإن كان الفن داخل الصالات، أو خارجها، لا يمكن ان نسميه فنا، لأنه لم يكن على تماس مباشر مع هموم المتلقي المشاهد. لكننا لا نكاد نتجاوز هذه البديهية في تفاصيلها ووسائل تطبيقها. واجد من الضروري على الفنان الملتزم ان يدرك اهمية المشاركة. اما بخصوصي فانا في طبيعتي غير ميال للمشاركات الفنية التي لا اقتنع فيها. فالفن لا يقصد منه مجرد العرض ونقل الشكل الفني بشكل غير واضح وكأننا لم نفعل شيئا. وعليه يجب الاهتمام بالطرف الاخر المتلقي واحترامه.
� هل ثمة ما يدعو للرسم كمجابهة القبح مثلا؟ أم رسم صورة جمالية لواقع قاتم الملامح؟
- الرسم وسيلة تعبير يتعامل بها الفنان وفق ضوابط لا تخرج عن حدود الواقع بشكل فكري، في مواجهة الواقع وتفكيكه وفق منظومات جمالية لاعادة خلقه من جديد. ومن هنا تكون المواجهة. وبهذا فإن الرسم له دواع فلسفية، تكمن في أساس النظم الجمالية للرسام ذي النزعة الجمالية في مجابهة القبح، وفي اعقاب كل هذه الحروب على الفنون التعبيرية ان تتضافر من اجل الوقوف امام هذه المحنة الانسانية العاتية التي اصابت الفرد العراقي بويلات الحرب.
� كتشكيلي، كيف تنظر الى المنحوتات التي وضعت أخيراً في ساحات بغداد؟
- عرف النقاد للفن ثلاث ملكات وهي ملكة منتجة تتجلى في الفنانين التشكيليين والنحاتين، وملكة ناقدة تستطيع ان تبين مواضع الجمال في الأعمال الفنية. وملكة متذوقة تدرك بنفسها أو بواسطة النقد في الاعمال النحتية من حسن وجمال، وتتلذذ بما تدركه من مظاهر هذا الحسن والجمال. كذلك على المشاهد المتلقي ان يكون له رأي نقدي في تشخيص تلك الاعمال المنتشرة في ساحات بغداد. وانا ارى بعض الاخفاقات من الناحية المكانية، وعدم حسن اختيار المكان.
 
 
 
*******
 
"غوغل" تطلق خدمة ملاحقة أجهزة أندرويد المفقودة
 
 
كاليفورنيا – وكالات
يتيح تطبيق جديد طورته شركة غوغل لمستخدمي الهواتف الذكية والحواسب اللوحية العاملة بنظام أندرويد، تحديد موقع أجهزتهم على الخريطة والتحكم بها عن بعد في حال فقدانها.
وقالت "البوابة العربية للأخبار التقنية" إن الشركة الأميركية كشفت عن تطبيق "Android Device Manager"، على أن يطرح في الأسواق الافتراضية في وقت لاحق من آب الحالي.
وستسمح الخدمة الجديدة للأشخاص الذين يفقدون أجهزتهم الذكية العاملة بنظام أندرويد 2.2 والإصدارات الأحدث، بتتبع موقعها الجغرافي عبر الشبكة العنكبوتية أو عبر التطبيق نفسه.
كما تتيح الخدمة حذف جميع المعلومات والبيانات المخزنة في الجهاز عن بعد، بهدف حمايتها في حال وقوع الجهاز في أياد غريبة.
ولم توضح غوغل أي تفاصيل أخرى بشأن التطبيق أو طريقة عمله، وإن كان يحتاج إلى اتصال الجهاز الدائم بالإنترنت.
 
 
********
 
زها حديد: أنا نتاج بيئة عراقية متسامحة
 
عمان ـ وكالات
قالت المعمارية زها حديد إنها نتاج بيئة عراقية مدهشة ومجتمع متفتح.
وأضافت خلال البرنامج التلفزيوني الذي عرضته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» مساء الخميس الماضي، على مدى ساعة كاملة، إن حسها المعماري ناتج عن البيئة المتسامحة التي كانت سائدة في العراق.
وأكدت أنها درست في مدرسة رائعة يختلط فيها المسلم مع اليهودي والمسيحي، بعد ان عرض عليها محاورها في البرنامج صورة لها تعود الى منتصف الخمسينيات تظهر فيها زها في منزل أسرتها ببغداد عندما كانت صغيرة.
وقدم البرنامج الذي أداره الإعلامي آلن ياتوب، والذي جاء بعنوان «زها حديد... من يجرؤ على الفوز»، صورة عن الواقع العراقي في الخمسينيات، وكيف توافد أساطين العمارة العالمية على بغداد لتصميم معماري متطور مثل وزارة التخطيط التي شيدت على نهر دجلة، والتي صممها لوكوربوزيه، وجامعة بغداد في الجادرية. وقد اجمع معماريون ومصممون ضيفهم البرنامج، على وصف زها حديد بالمعمارية العظيمة و"سوبر ستار"، مشيدين بانسيابية الخطوط المنحنية التي تميز كل أعمالها. يذكر ان تصاميم زها حديد بدأت تنتشر في البلدان العربية. فبعد الجسر في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، ومركز أبو ظبي للثقافة والفنون الأدائية، توشك ان تكمل محطة مترو في العاصمة السعودية الرياض، وقبلها تصميم مركز للدراسات والبحوث، ومتحف الفنون الإسلامية في الدوحة. وأكثر مشاريعها الجديدة غرابة وإثارة للجدل مرسى السفن في باليرمو في صقلية عام 1999، والمسجد الكبير في عاصمة أوربا ستراسبورغ عام 2000 ، وقاعة السباحة المغلقة لدورة الألعاب الاولمبية في لندن عام  2012.