العدد 3 السنة 79 الأثنين 5 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
برلماني: البلد بحاجة إلى جهد أمني لا حالة طوارئ
تأهب أمني في بغداد وحملة استباقية
 
متابعة "طريق الشعب":
شهدت بغداد، أمس الأحد، تطوراً أمنيا لافتا، حيث انتشرت قطعات من الجيش والشرطة في محيط المنطقة الخضراء، وقطعت عدة طرق مؤدية لها، فضلا عن تكثيف نقاط التفتيش في الشوارع الرئيسة وسط العاصمة.
وتأتي هذه الإجراءات بعد ورود معلومات تفيد بوجود مخطط لتفجير عشرات السيارة المفخخة، وقيام تنظيم القاعدة الإرهابي بعمليات نوعية، تستهدف مواقع حساسة في الدولة.
واتخذت القوات الأمنية إجراءات أمنية مشددة في بغداد، منذ الساعات الأولى لصباح أمس، وذلك ضمن دخولها في الإنذار (ج) ، وهو أقصى حالات الإنذار، تحسبا لهجمات محتملة، وأغلقت جسر الجمهورية وسط العاصمة وجميع المناطق المحيطة بالمنطقة الخضراء. كما شهدت مناطق جنوب بغداد انتشارا واسعة لمدرعات وناقلات الجند التابعة إلى اللواء الآلي التابع للشرطة الاتحادية، خصوصا في مناطق: الرسالة والإعلام والشرطة الرابعة والخامسة والبياع، وقامت المدرعات بدوريات في شوارع هذه المناطق واتخذت مواقع لها عند التقاطعات والشوارع الرئيسية.
وشهدت منطقة الكرادة وسط بغداد، انتشارا واسعا لقوات شرطة الطوارئ التابعة لوزارة الداخلية، فضلا عن سيارات السونار التابعة لوزارة الداخلية لكشف المتفجرات، وانتشار قطعات إضافية في مناطق الحرية والكاظمية والشعلة، وأحياء غرب بغداد، وإقامة العديد من نقاط التفتيش في المنطقة.
واستمر قطع الطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء من ساحة النسور فضلا عن استمرار اغلاق منطقة كرادة مريم بالكتل الكونكريتية. وكانت القوات الأمنية قد دخلت عقب حادثة اقتحام سجني أبو غريب والتاجي انذار "ج"، واستنفر الجيش بالكامل، حيث تم الكشف عن ورود معلومات استخبارية عن نية الجماعات المسلحة تنفيذ هجمات خلال أيام العيد.
وأعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الاحد، مقتل 9 من أعضاء تنظيم القاعدة الإرهابي واعتقال 211 شخصاً 98 منهم مطلوبون وفق المادة الرابعة إرهاب، ومنهم 91 شخصاً مشتبه بهم، و22 اعتقلوا بقضايا قانونية مختلفة مع تدمير معامل للتفخيخ وضبط كميات من الأسلحة والمتفجرات ضمن عملية "ثأر الشهداء" في العاصمة بغداد.
وقالت القيادة في بيان لها اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، انه "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة قامت القوات الأمنية التابعة للقيادة وبإسناد من وزارة الدفاع، وجهاز مكافحة الإرهاب بتنفيذ عملية "ثأر الشهداء"، بالشروع بملاحقة عناصر الإرهاب والتكفير من أتباع تنظيم القاعدة الإرهابي".
وأشار البيان إلى انه "لا تزال العمليات مستمرة حتى تحقق جميع أهدافها"، مطالبا "المواطنين بمواصلة تعاونهم مع رجالهم من أبناء القوات المسلحة، والإدلاء بأية معلومة تمكنهم من إلقاء القبض على المجاميع الإرهابية".
وهذه العمليات هي ردة فعل على موجة من التفجيرات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة، الاثنين الماضي، ضربت كلا من بغداد، والبصرة، والكوت، والسماوة وسقط على إثرها عشرات الشهداء ومئات الجرحى وكانت للعاصمة الحصة الأكبر منها.
ويرى مراقبون أن من مواطن الخلل الكبيرة في المشهد العراقي اليوم أن الكتل المتنفذة تعمل من اجل مصالح فئوية ضيقة، وكانت الأجهزة الأمنية أول المؤسسات المتضررة بهذه النزعة بعد أن بنيت بعيدا معايير الكفاءة والنزاهة والوطنية، كما لاحظ رئيس المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية واثق الهاشمي الذي قال إن هذا هو السبب الأول في تدني أداء القوى الأمنية رغم تضخمها إلى نحو مليون فرد.
وبشأن ما تروج له بعض الأطراف بشأن إعلان حالة الطوارئ في البلاد، أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود لوكالة (المدى برس)، أن "الحرب مع الإرهاب مفتوحة وليست وليدة اليوم"، مبيناً أن ذلك "يتطلب تعزيز الجهد الاستخباري على أسس علمية وتغيير قيادات الأجهزة الأمنية وليس فرض حالة الطوارئ".
وطالب الصيهود الاجهزة الامنية بـ"القيام بواجباتها لأن الحرب الإرهابية التي تشن على العراق تحتاج إلى تكثيف الجهد الاستخباري لا تكثير نقاط السيطرة أو دوريات الجيش والشرطة"، مشددا أن ذلك "يتطلب توفير أجهزة  استخباراتية متطورة تمكن القوات الأمنية  من القيام بمسؤولياتها وتبدأ حربها الفعلية مع الإرهاب وتنظيم القاعدة".
ويعرب الصيهود عن اعتقاده بأن "العراق لا يحتاج اليوم إعلان حالة الطوارئ، بل النهوض بالدور الأمني"، مشيرا إلى أن كل "ما يتطلبه ذلك هو تطوير قدرات منتسبي الأجهزة الأمنية والاستخبارية على أسس علمية، مع تغيير قيادات تلك الأجهزة".
 
***********
 
البارزاني يقترح وضع البيشمركة تحت تصرف بغداد
بغداد – وكالات:
أعلن التحالف الكردستاني، أمس الأحد، أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني اقترح وضع قوات البيشمركة تحت تصرف الحكومة الاتحادية في محاربة الإرهاب.
وقال نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني محسن السعدون لوكالة (المدى برس)، إن " اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين وزارتي الدفاع والبيشمركة، يوم امس الأول، ناقش عددا من القضايا الرئيسية والمهمة بين الطرفين"، مبينا أن " الوفد الكردي سلم وزارة الدفاع خلال الاجتماع مقترحا من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اكد فيه استعداد الاقليم لوضع امكاناته كافة وامكانات قوات البيشمر;ة تحت تصرف الحكومة الاتحادية في محاربة الإرهاب".
وأضاف السعدون أن " الاجتماع ناقش ايضا وضع الخطط والتنسيق بين القوتين في المناطق المشمولة بالمادة 140 وموضوع رواتب البيشمركة"، موكدا أن " اجتماع السبت كان مكملا للاجتماعات السابقة بين الطرفين التي تدخل ضمن الاطار التنسيقي بين الجانبين".
وكان وفد وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان وصل، يوم أمس السبت، لحضور اجتماع للجنة العليا المشتركة التي تضم أعضاء من وزارتي الدفاع والبيشمر;ة.
ويعد هذا الاجتماع الرابع من نوعه الذي يعقد بين الجانبين، حيث عقد الاجتماع الثالث بين الجانبين في الثاني من كانون الثاني 2013، بمدينة أربيل، ووصفته حكومة إقليم كردستان، بـ"الايجابي"، فيما أكدت أنها ستنظر في ورقة المقترحات التي قدمها وفد الحكومة المركزية خلال الاجتماع.
 
***********
 
مجلس بغداد يدرس سحب العمل من المقاولين المتلكئين
 
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
ناقش مجلس محافظة بغداد في جلسته أمس الأحد المشاريع الخدمية في العاصمة، ودرس خلالها سحب العمل من المقاولين المتلكئين في انجاز المشاريع.
وأشار رئيس المجلس، رياض العضاض، خلال الجلسة التي حضرها مراسل "طريق الشعب"، إلى أن "هناك 24 مشروعا خاصا لقطاع البلديات، والمنجز منها 3 مشاريع فقط، اما مشاريع الماء فهناك 81 مشروعا والمنجز منها 17 فقط، أما مشاريع المجاري فهي 23 مشروعا ولا يوجد شيء منجز منها".
وأضاف العضاض، أن "مشاريع الموارد المائية هي 14 مشروعا والمنجز منها 2، ومشاريع القطاع الرياضي فهي 46 المنجز منها 6، أما التخطيط العمراني فعددها 10 مشاريع لم ينجز منها شيء، والقطاع الصحي 21 مشروعا والمنجز 3 فقط، أما مشاريع الكهرباء 25 مشروعا والمنجز مشروعان".
وأوضح أن "هناك فسادا ماليا وإداريا كبيرا في هذه المشاريع"، داعيا لجان المجلس إلى "التحرك عليها لمحاربة الفاسدين وانجازها بأسرع وقت ممكن".
 
 
*******
 
متظاهرو ذي قار يطالبون
بالإصلاح
 
ذي قار – وكالات:
تظاهر العشرات من أبناء محافظة ذي قار، احتجاجا على تردي الطاقة الكهربائية وسوء الخدمات وانتشار البطالة في المحافظة، ورفعوا شعار "الشعب يريد إصلاح النظام".
وقال منسق التظاهرات عبد الزهرة الشيال لوكالة "السومرية نيوز"، ان "العشرات من ابناء ذي قار خرجوا الليلة الماضية، في تظاهرة حاشدة بساحة الحبوبي وسط الناصرية، احتجاجا على تردي الخدمات وتدهور الطاقة الكهربائية"، مبينا ان "المتظاهرين رفعوا شعار (الشعب يريد اصلاح النظام)".
وأضاف الشيال ان "المتظاهرين طالبوا بتوفير فرص عمل للعاطلين وتحسين التيار الكهربائي"، مشيرا الى ان " تجهيز الكهرباء تراجع بشكل كبير رغم الوعود التي اطلقها الوزير خلال زيارته الاخيرة للناصرية".
وأكد الشيال ان "المتظاهرين سيستمرون بتظاهراتهم لحين تنفيذ مطالبهم".
يذكر ان محافظات البصرة وذي قار وواسط تشهد تظاهرات ليلية شبه يومية، احتجاجاً على تردي الخدمات والوضع الامني، وللمطالبة بضرورة تحسين الطاقة الكهربائية وإقالة المسؤولين الفاشلين.
 
 
*********
 
تحذيرات من هجمات "إرهابية" ينفذها الفارون من سجني التاجي وأبو غريب
 
بغداد – طريق الشعب:
أطلقت الشرطة الدولية "الإنتربول"، تحذيرا دوليا من وجود مخاطر كبيرة بوقوع هجمات إرهابية بعد فرار مئات المعتقلين المتطرفين من سجون العراق وباكستان وليبيا.
وفر المئات من سجني أبو غريب والتاجي الشهر الماضي في حادثة عدت الأخطر منذ 2003، وتبعها بعد يومين حالات مماثلة بتهريب معتقلين من سجون في باكستان وليبيا.
ودعت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الدول الأعضاء فيها، وعددها 190 دولة، إلى توخي أقصى درجات اليقظة ودعم مكافحة الإرهاب في العالم والمساعدة في معرفة ما إذا كانت هذه الأحداث منسقة و مترابطة ام لا ".
وقالت إنها "تشتبه بتورط القاعدة في عدد كبير من عمليات الفرار التي أدت إلى هروب مئات الإرهابيين والمجرمين"، مضيفة أنها "تطلق بشكل منتظم مثل هذه التحذيرات، والتي كان آخرها قبل عشرة أيام من فرار نزلاء من سجني أبو غريب والتاجي العراقيين".
هذا وحذرت الخارجية الأمريكية يوم الجمعة الماضي، من أن تنظيم القاعدة يخطط لارتكاب عمليات إرهابية الشهر الجاري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 
*/**********
 
مليون دينار شهريا راتب تقاعدي للمحامين
 
بغداد – وكالات:
قررت نقابة المحامين العراقيين زيادة رواتب المحامين الذين تجاوزت خدمتهم التقاعدية ثلاثين عاما إلى ميلون دينار شهريا بدلا من 400 ألف دينار.
وقال نقيب المحامين العراقيين، في تصريح صحفي أمس الاحد، إن "القرار يشمل المحامين الذين تجاوزت خدمتهم التقاعدية ثلاثين عاما"، مضيفا أن "القرار يأتي لرفع مستوى الواقع المعاشي للمحامين العراقيين ليتمكنوا من تجاوز الصعوبات الحياتية في ظل الظروف الصعبة".
إلى ذلك شكلت نقابة المحامين العراقيين لجنة برئاسة نقيب المحامين محمد الفيصل وثلاثة من أعضاء مجلس النقابة لمقابلة خريجي كليات القانون في الكليات الأهلية والرسمية لمعرفة مدى قابليتهم في العمل بمهنة المحاماة.
وقال مصدر في إعلام النقابة، إن "النقابة ستخضع المؤهلين الى دورة تعريفية بمهنة المحاماة وستسمح بعدها للانتماء للنقابة"، مؤكدا أن "القرار يسري على الكليات الأهلية والحكومية".
 
 
********
 
الكهرباء تكشف حجم تخصيصاتها منذ 2003.. وتجدد وعدها!
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الكهرباء أن مجموع مبالغ الموازنات التي خصصت لوزارة الكهرباء طيلة الأعوام العشرة المنصرمة، قد بلغت 37 مليار دولار أمريكي. ويعاني العراق نقصا كبيرا في الطاقة الكهربائية وساعات طويلة من انقطاع التيار الكهربائي بالرغم من الأموال الضخمة المخصصة لتأهيل واقع الكهرباء، وبحسب بعض السياسيين، فإنّ أغلب هذه الأموال ذهبت في دهاليز الفساد المالي والإداري المتفشي في وزارة الكهرباء، من خلال عقود وهمية وغيرها. وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "مجموع مبالغ الموازنات?التي خصصت لوزارة الكهرباء طيلة الأعوام العشرة المنصرمة.
 
********
 
"جمعية المتقاعدين" تخشى من اتفاق على تأخيره
هل تؤخر الحكومة قانون التقاعد لضغط النفقات؟
بغداد - محمد الحكمت:
بينت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، أن مجلس الوزراء، يقوم بتأخير قانون التقاعد لخشيته من زيادة نفقات الحكومة مع عدم وجود تخصيصات مالية كافية.
وفيما اعتبرت الجمعية العراقية للمتقاعدين، أن هذه التبريرات تكشف عن وجود اتفاق بين مجلس الوزراء ومجلس النواب على تأخير تشريع هذا القانون، بينت اللجنة القانونية النيابية أن مقترح قانون التقاعد موجود الآن في اللجنة القانونية لوضع دراسة على هذا القانون.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب يونادم كنا، إن "قانون التقاعد موجود حالياً بين مجلس الوزراء ومجلس شورى الدولة"، نافياً "إرساله إلى البرلمان من قبل مجلس الوزراء".
وذكر كنا، أن "دائرة التقاعد العامة، وعدتنا أن ينجز القانون في شهر أيلول لسنة 2012، مع انه وصل للحكومة في أواخر شهر تشرين الأول لسنة 2012".
وبخصوص عرقلة القانون، أضاف "أنا لا اسمي جهودا سياسية لعرقلته، وإنما الحكومة تسعى للتقليل من النفقات، لان هذا القانون يرفع من نفقات الحكومة مع عدم وجود تخصيصات مالية كافية"، مرجحا أن "القانون سيشرع  خلال الدورة الحالية".
ومن جانبه، بين رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين مهدي العيسى، أن "القانون خرج من دائرة التقاعد والآن هو في أروقة مجلس الوزراء ومجلس شورى الدولة". وأفاد العيسى في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إننا "حصلنا على وعود بإرسال القانون بعد عطلة العيد إلى مجلس النواب". وتعقيبا على ما ذكره النائب يونادم كنا، حول سبب تأخير قانون التقاعد انه يكلف نفقات على الحكومة، رد العيسى، أن "هذا التصريح هو دليل على الهروب من المسؤولية، ومؤشر على اتفاق ما بين مجلس النواب والحكومة التنفيذية على عدم تشريع القانون، وان واجب مجلس النواب، هو الرقابة ومتابعة القوانين التي تمس مصلحة الشعب، إضافة إلى دورهم التشريعي".
وأوضح أن "أموال التقاعد هي استحقاقات قانونية، لأن الموظف يستقطع من راتبه الشخصي 19 في المئة (مجموع ما يدفعانه الموظف والدائرة)، تودع في خزينة الدولة، بمعنى انه يستقطع خمس راتب الموظف شهرياً". واستطرد رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين، بالقول إن "أموال التقاعد ليست من الدولة، لأن أموال التقاعد هي أموال تم استقطاعها من راتب الموظف، وإيداعها في صندوق التقاعد واستثمرتها الحكومة في شراء العقارات وفي إقامة مشاريع كبيرة، وهذه الأموال درت للدولة أموالا وأرباحا كثيرة، فالموظف هو صاحب الفضل على الدولة، فكيف يكون المتقاعد يكلف الحكومة نفقات إضافية". من جانبه، أوضح النائب عن اللجنة القانونية محسن السعدون، أن "قانون التقاعد كان مقترحا من بعض النواب داخل مجلس النواب، والمقترح الآن في اللجنة القانونية لوضع دراسة على هذا القانون".
واستدرك السعدون في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، "لكن القانون هو ضمن آليات التشريع موجود في اللجنة القانونية، وهناك دراسة من اللجنة القانونية واللجنة المالية، ونحن نعمل  على حل كل المشاكل وإيجاد الحلول الصحيحة  لقانون التقاعد بالشكل العام وقانون التقاعد للدرجات الخاصة"، نافياً معرفته "بالجهات التي تقف وراء عرقلته، والقانون الآن تحت يد اللجنتين القانونية والمالية لدراسته خلال الفترة القادمة".
 
*******
ص2
 
14 قانوناً معطلا بسبب الخلافات السياسية
 
بغداد – وكالات:
أكد ائتلاف دولة القانون، أمس، وجود أكثر من 14 قانونا معطلا بسبب الخلافات السياسية وذلك لعدم تفاهم الكتل السياسية، مستبعدا تمرير هذه القوانين بسلة واحدة.
وقال النائب عن الائتلاف مفيد البلداوي في بيان صحفي نقلته وكالة "البغدادية نيوز" إن "رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي شكل لجنة برئاسته لمتابعة القوانين المهمة من بينها قانون الانتخابات النيابية، وعدة قوانين أخرى"، مشيرا إلى انه "تم تشكيل لجنة أخرى برئاسة النائب الأول قصي السهيل، لمتابعة القوانين الخلافية، لكن الفترة الماضية شهدت خلافات عديدة بين الكتل حول القوانين أدى إلى توقفها وعدم تمريرها".
وأضاف أن "القوانين المعطلة تضمنت قانون الأحزاب، والنفط والغاز، والمساءلة والعدالة، وتجريم البعث، والبنى التحتية، وعدة قوانين أخرى تم تعطيلها بسبب الخلافات بين الكتل، وعدم وجود توافق حقيقي على إقرارها".
 
 
*********
 
تفتيش 30 طائرة لإيران وسوريا
 في تموز الماضي
 
بغداد – وكالات:
قالت وزارة النقل، أمس الأول الأحد، إنها فتشت 30 طائرة إيرانية وسورية مرت على الأجواء العراقية خلال شهر تموز الماضي.
وقال ناصر حسين بندر مدير عام شركة الطيران المدني، لوكالة "IMN"، إن "الوزارة لا تواجه مشاكل في تفتيش الطائرات الإيرانية والسورية التي تمر على الأجواء العراقية "مبيناً أن "جميع الطائرات تستجيب للنزول في مطار بغداد لغرض التفتيش".
وأضاف أن "شركة الطيران فتشت 30 طائرة في شهر تموز الماضي بالتعاون مع جهاز المخابرات وعناصر الأمن ودائرة الكمارك في مطار بغداد الدولي"، لافتاً إلى أن "الوزارة لم تجد أي ممنوعات على متن تلك الطائرات".
وترفض الحكومة العراقية أن يكون العراق ممراً للسلاح في أي اتجاه ومن أي مصدر كان.
 
**********
 
البيشمركة تبدي استعدادها للتعاون مع بغداد لمواجهة الإرهاب
 
 
أربيل – وكالات:
أعلنت وزارة البيشمركة عن استعدادها للتعاون مع الأجهزة الأمنية في الحكومة الاتحادية لمواجهة الإرهاب والتصدي للهجمات الإرهابية. وقال الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور في بيان لحكومة اقليم كردستان اطلعت على نسخة منه "طريق الشعب"، إن "الإرهاب آفة يجب علينا جميعا أن نكافحها، وان نستأصل جذورها ونحن مستعدون لأي نوع من أنواع التنسيق ولكل أشكال التعاون العسكري والاستخباري والأمني مع الأجهزة والقوات المسلحة الاتحادية لمواجهة الإرهابيين، باعتبار أن ما يهدد العراق سيهددنا أيضا، ونحن جزء من منظومة الدفاع العراقية، نتحمل واجباتنا تجاه شعبنا وتجاه العراقيين جميعا". وأكد ان "مباحثاتنا بدأت من النقطة التي توقفنا عندها في آخر لقاءاتنا المشتركة بحضور كبار قادة وزارة الدفاع منهم علي غيدان وعبود قنبر وغيرهما"، مشيرا إلى ان "المباحثات التي جرت، لم يحضرها أي ممثل عن الجانب الأميركي، وراجعنا خلالها مجمل النقاط التي بحثناها سابقا، من أجل وضع آلية معينة لتنفيذها". وتابع ياور "كما ناقشنا خططنا العسكرية لمزيد من التعاون والتنسيق المشترك في إدارة الملف الأمني، ونتوقع أن يأتي وفد إلى أربيل بعد عطلة عيد الفطر، لكي نضع اللمسات الأخيرة على مجموعة من الاتفاقات والتفاهمات، التي ستسهم بتطبيع الأوضاع وتفعيل الجهد المشترك لمواجهة التحديات الأمنية".
وأشار إلى انه "في الجولات السابقة كانت القوات الأميركية تتولى مهمة نقل الوفود بإرسالها طائرة عسكرية لنقل الوفود من أربيل إلى بغداد وبالعكس، لكن هذه المرة سافرنا بطائرة خاصة أرسلت من وزارة الدفاع إلينا وهي التي أعادت الوفد الكردي أيضا إلى أربيل في وقت لاحق أمس (الأول)". وأضاف "حددنا اجتماعا آخر في أربيل بعد عطلة العيد لغرض التوصل إلى آلية العمل الأمني المشترك في المناطق المتنازع عليها في ديالى، وصلاح الدين، وكركوك ونينوى"، لافتاً إلى أن "أجواء الاجتماع كانت ايجابية وكان هناك انسجام بين الطرفين". وتابع أن "قوات البيشمركة عملت مع الجيش العراقي بتنسيق منذ عام 2010، لكن حصلت حالات من التشنج بسبب بعض الخلافات السياسية".
وكان وفد وزارة البيشمركة الذي يضم الفريق شيروان عبد الرحمن والفريق جبار ياور وصل صباح أمس الأول بغداد، لحضور اجتماع آخر للجنة العمل العليا بين وزارة الپيشمركة ووزارة الدفاع المركزية.
 
 
**********
 
الناشطون أكدوا أن القاضي أفرج عنهم دون قيد أو شرط
المحكمة تغلق دعوة فرقة 11 ضد "العراق ينتفض"

بغداد – قاسم السنجري:
رد قاضي محكمة الرصافة الثانية، أمس الأحد، الاتهامات التي وجهتها الجهات الأمنية ضد ناشطي تجمع "العراق ينتفض" السبعة المعتقلين اثر تظاهرات الجمعة وفق المادة 240. وفيما بين أحد الناشطين أن المحكمة أفرجت عنهم دون قيد أو شرط، أكد ناشط آخر مواصلة الاحتجاجات المدنية لتحقيق مطالب الشعب المغلوب على أمره، حسب تعبيره.
وتنص المادة 240 من قانون العقوبات العراقي، على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر، أو بغرامة لا تزيد على مائة دينار كل من خالف الأوامر الصادرة من موظف أو مكلف بخدمة عامة، أو من مجالس البلدية أو هيئة رسمية أو شبه رسمية ضمن سلطاتهم القانونية أو لم يمتثل أوامر أية جهة من الجهات المذكورة الصادرة ضمن تلك السلطات وذلك دون الإخلال بأية عقوبة اشد ينص عليها القانون".
فيما عبر عدد من أعضاء مجلس محافظة بغداد، عن تأييدهم للتظاهرات التي كفلها الدستور.
وكتب الناشط المفرج عنه خلدون محمد، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أمس الأحد، أنه "تم الإفراج عنا دون شرط وقيد من قبل قاضي محكمة الرصافة، وتحدثنا مع القاضي بأن أعلام إيران وتركيا وقطر، ترفرف دون ان يحاسبهم احد، وهناك مجرمون يهتفون بتقسيم العراق وتهديد أمنه".
وأضاف محمد ناقلا ما قاله لقاضي التحقيق "حينما الرتبة العسكرية تضحك وتستغفل قيمة الرتبة من خلال أكذوبة أن المالكي بانتظار لقائكم ونزج بالسجن، وبين هذه الجعجعة حينما رفعنا علم العراق نعتقل".
وبين الناشط المدني المفرج عنه، أن "القاضي أعرب عن أسفه، وتضامنه والإفراج الفوري دون شرط".وتوجه محمد بالشكر "لكل من حضر إلى المحكمة وساندنا، من محامين وأصدقاء".
وأعلن ناشطون عراقيون، أمس الأول السبت، إطلاق سراح الناشط احمد السهيل بعد يوم من اعتقاله خلال مشاركته في تظاهرة ساحة التحرير وسط بغداد صباح يوم الجمعة.
وكان الإعلامي مرتضى زاير كتب في صفحته على موقع "فيسبوك"، أن "أحمد السهيل تم إطلاق سراحه من مقر استخبارات الفرقة الحادية عشرة من الجيش العراقي، بعد يوم من اعتقاله خلال مشاركته في تظاهرة ساحة التحرير وسط بغداد".
وكان العشرات من الناشطين والمثقفين نظموا مساء، يوم السبت، في ساحة كهرمانة وسط العاصمة بغداد وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح الناشط احمد السهيل، وطالبوا الأجهزة الأمنية بالإفراج عنه فورا، فيما اعتدى عدد من الأشخاص "مجهولي الهوية" بالضرب  على أحد الناشطين.
 وكان أحد المشاركين في تظاهرات ساحة التحرير وسط بغداد أكد، أن القوات الأمنية أفرجت عن المعتقلين السبعة الذين اعتقلتهم من ساحة التحرير بكفالة مقدارها 500 ألف دينار على أن تعرض أوراقهم على القاضي (أمس الأول) الأحد 4 آب خلال منعها العشرات من الناشطين والمواطنين من التظاهر احتجاجا على "تردي الخدمات والأمن في البلاد، في حين اتهم احد المفرج عنهم القوات الأمنية بـ"خداع منظمي التظاهرة" لاعتقالهم.
يذكر أن القوات الأمنية أغلقت، يوم الجمعة الماضي، الشوارع المؤدية إلى ساحة التحرير بالكامل، ومنعت المواطنين من دخولها، على خلفية منع العشرات من الناشطين والمواطنين من التظاهر احتجاجا على "تردي الخدمات والأمن في البلاد"، فيما قامت بطرد ممثلي وسائل الإعلام من المنطقة.
من جانبه، أوضح مروان كاظم، أحد الناشطين المفرج عنهم، أنه "بعد إحالة أوراق التحقيق إلى قاضي محكمة الرصافة الثانية، الذي استمع إلى أقوالنا، والطريقة التي تم اعتقالنا بها، والضرب والإهانة الموجهة لنا من قبل ضباط الفرقة 11 وطريقة تعاملهم اللا إنساني"، لافتا إلى أن "الحديث مع القاضي كان في منتهى الحرية واستمع إلى أقوالنا بإصغاء تام".
وبين أن "القاضي رغم تأجيله للنطق بالحكم إلى الغد (اليوم)، إلا أن المحامين المتطوعين ابلغونا أن قرار القاضي سيكون غلق الدعوة وعدم ملاحقتنا".
ولفت إلى أن "الناشطين لم يخرجوا من أجل قضية شخصية، وإنما خرجوا من أجل الشعب بأكمله والدفاع عن حقوقه في العيش بحرية وتوفير الأمن، إلا أننا لاحظنا قلة الدعم للمتظاهرين ولم نلمس مؤازرة كبيرة من منظمات المجتمع المدني التي تدعو للحرية والدفاع عن حقوق الإنسان، وهم بالرغم من كونه أمر محبط، إلا أننا سنواصل تحركاتنا من أجل شعبنا وحقوقه".  
إلى ذلك، انتقد عدد من أعضاء مجلس محافظة بغداد في تصريحات لـ"طريق الشعب"، الإجراءات الأمنية بحق المتظاهرين الذين خرجوا يوم الجمعة الماضي في بغداد والتي اعتقل خلالها خمسة من الناشطين المشاركين في التظاهرات.
وقال غالب الزاملي العضو عن كتلة الأحرار النيابية، ان "القانون والدستور يكفل التظاهر، وبالتالي من حق المواطن ان يتظاهر في أي مكان وفي أي وقت، ولكن بعد أخذ الموافقات الأصولية من الجهات الأمنية".
وأشار الزاملي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى أن "التظاهرات في حال إن كانت عشوائية ولا توجد فيها موافقات رسمية، ستسبب إرباكا للشارع".
وبدوره، أكد سعد المطلبي عضو عن ائتلاف دولة القانون، تأييده لـ"التظاهرات التي تخرج في بغداد".
وانتقد المطلبي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، "الجهات المسؤولية عن التظاهرات لعدم اخذ الموافقات من الحكومة"، داعيا شباب المتظاهرين إلى "أخذ موافقات أصولية، وذلك من اجل الحفاظ على طبيعة التظاهر السلمي والمطالب المشروعة".
 
*********
 
الأجهزة الأمنية تمهد لإعلان الطوارئ وبرلمانيون يستبعدون
 
بغداد – طريق الشعب:
عد مراقبون للوضع السياسي والأمني، أمس الأول الأحد، اشارة الأجهزة الأمنية أن البلاد في حالة "حرب شعواء مع القوى الطائفية والإرهابية"، يمهد الطريق لرئيس الحكومة نوري المالكي المطالبة بإعلان حالة الطوارئ، وفي حين رأى عضو بلجنة الأمن والدفاع النيابية أن ذلك لا يبرر إعلان الطوارئ، أكد نائب عن ائتلاف دولة القانون أن الحرب المفتوحة مع "الإرهاب تتطلب تعزيز الجهد الاستخباري وبناء الأجهزة الأمنية على أسس علمية رصينة وتغيير قياداتها وليس إعلان الطوارئ".
 
الداخلية تمهد الطريق لإعلان حالة طوارئ
ويرى أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد إحسان الشمري أن "إعلان عمليات بغداد ووزارة الداخلية يمهد الطريق لإعلان حالة الطوارئ في البلاد"، مبينا أن "كون رئيس الحكومة ونائب رئيس الجمهورية من ائتلاف دولة القانون يسهل مطالبتهما البرلمان بإعلان الطوارئ بنحو يتيح للأول صلاحيات استثنائية بالملف الأمني".  
ويضيف الشمري لوكالة "المدى برس"، أن "إعلان قيادة عمليات بغداد ووزارة الداخلية أن العراق يتعرض لحرب شعواء يشكل تقويماً ابتدائياً قد يسهل للقائد العام للقوات المسلحة التوجه نحو إعلان حالة الطوارئ"، مشيرا إلى أن "المادة 61 تاسعا/ أ، أعطت الحق للبرلمان العراقي بإعلان حالة طوارئ بعد تقديم طلب مشترك من قبل رئيسي الجمهورية والوزراء".
ويلفت الشمري إلى أن "كون رئيس الحكومة، نوري المالكي، ورئيس الجمهورية خضير الخزاعي، من ائتلاف دولة القانون، قد يسهل مطالبتهما البرلمان بإعلان حالة الطوارئ، لاسيما أن البلاد تشهد أعمال عنف دامية ومستمرة"، مؤكدا أن "إعلان حالة الطوارئ قد تكون الخيار الأمثل للمالكي كونه يحاول الحصول على صلاحيات استثنائية ترتبط بالملف الأمني، الذي يشهد نوعاً من التجاذبات والجدل بين الفرقاء السياسيين".
وكانت وزارة الداخلية العراقية، قد أكدت في بيان لها، الاثنين 29 من تموز 2013 الماضي، أن البلاد في "حالة حرب شعواء مع القوى الطائفية"، مشيرة إلى أن أعمال العنف تكشف عن وجود "حواضن اجتماعية وسياسية للإرهاب".
ودعت كتلة الانتفاضة الشعبانية في العراق في 23 تموز الماضي، رئيس الحكومة نوري المالكي، إلى "إيقاف العمل بالدستور وإعلان حالة الطوارئ في البلاد"، مطالبة إياه "بالضرب بيد من حديد للإرهابيين ومن يقف خلفهم من السياسيين".
 
 الوضع تحت السيطرة ولا حاجة لإعلان الطوارئ:
ويقول عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي، إنه برغم "الحالة السوداوية التي رسمتها الداخلية وعمليات بغداد لا تبرر إعلان الطوارئ"، ويتوقع أن "يرفض البرلمان المطالبة بإعلان الطوارئ إلا في الحالات التي يرى فيها خطراً جسيماً على البلد".
ويوضح الزاملي أن "الأمور الأمنية في العراق مسيطر عليها، ولا يمكن في هذه المرحلة إعلان حالة الطوارئ برغم محاولة الداخلية وعمليات بغداد رسم صورة سوداوية تظهر أن العراق على أبواب حرب طائفية"، لافتا إلى أن هناك من "يستنكر الإرهاب حتى من الأطراف الأخرى التي كانت حاضنة له بعد أن وجدت أنه يستهدف الجميع".
ويتابع الزاملي، أن "العراقيين بتماسكهم يمكن أن يدحروا الإرهاب من دون الحاجة لإعلان حالة الطوارئ كونها غير مبررة في هذه المرحلة".
ويتوقع الزاملي "عدم موافقة البرلمان على طلب رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء، بإعلان حالة الطوارئ إلا في الحالات التي يرى فيها خطراً جسيماً على البلد".
 
تعزيز الجهد الاستخباري وترصينه
ويؤكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، أن "الحرب مع الإرهاب مفتوحة وليست وليدة اليوم"، مبيناً أن ذلك "يتطلب تعزيز الجهد الاستخباري على أسس علمية وتغيير قيادات الأجهزة الأمنية وليس فرض حالة الطوارئ".
ويطالب الصيهود الأجهزة الأمنية بـ"القيام بواجباتها لأن الحرب الإرهابية التي تشن على العراق تحتاج إلى تكثيف الجهد الاستخباري وليس نقاط السيطرة أو دوريات الجيش والشرطة".
ويعرب الصيهود عن اعتقاده بان "العراق لا يحتاج اليوم، إعلان حالة الطوارئ بل النهوض بالدور الأمني"، مشيرا إلى أن كل "ما يتطلبه ذلك هو تطوير قدرات منتسبي الأجهزة الأمنية والاستخبارية على أسس علمية، مع تغيير قيادات تلك الأجهزة".
 
**********
 
شركة جلود بغداد
تسرح 150 من عامليها
 
بغداد- طريق الشعب: 
أصدرت الشركة العامة للصناعات الجلدية في بغداد يوم أمس قرارا مفاجئا  بتسريح 150 من العاملين بأجور يومية والعاملين بعقود، رغم ان اغلب هؤلاء العاملين لديهم خدمة ما يقارب ثمانية سنوات أو أكثر.
وقال احد العاملين لـ"طريق الشعب" أمس، إن "المدير العام للشركة برر للعاملين بأن سبب تسريحهم أنهم لا يمتلكون عقود تسويق مع المؤسسات الرسمية، رغم ان الشركة تمتلك خزينا هائلا من البضاعة دون ان تتمكن من تصريفها".
وأضاف أن "العمال سوف يخرجون بمسيرات احتجاجية على قرار الشركة المفاجئ، إذا لم تتراجع إدارة الشركة عن قراراتها، علما ان القوى العمالية الأخرى تضامنت معهم، وأعلنوا استعدادهم للوقوف إلى جانبهم، والمشاركة في فعالياتهم الاحتجاجية، مبينا أن "اللجنة العمالية في الشركة تعمل الآن على معالجة الموقف، بالتعاون مع العمال المتضررين".
يذكر أن الشركة العامة للصناعات الجلدية تأسست عام 1975، كحصيلة دمج للشركة العامة للجلود التي تأسست سنة 1945، مع شركة باتا التي تأسست عام 1931، وتتكون الشركة من ثلاثة مواقع،
موقع الادارة العامة، موقع بغداد، وموقع صناعة ودباغة الجلود في الزعفرانية، موقع سعيدة، وموقع انتاج الاحذية الرياضية ومستلزمات الحماية العسكرية في الكوفة. عدد منتسبي الشركة يبلغ اربعة الاف منتسب.
 
********
جهة واحدة تتحكم بالملف الأمني
 
عزا عضـو كتلة متحـدون النائب وليـد عبود، سبب تدهور الوضــع الأمنــي في البــلاد، إلى سيطــرة جهـة واحــدة علـى الملف الأمني، وتمنع مشـــاركة أي جهــة أخـــرى في إدارتـــه.
وقال إن "العراق يمر بأزمة سياسية أدت إلى تأزم الملف الأمني، وعلينا في بداية الأمر تصليح الوضع السياسي للانطلاق للملف الآخر المتدهور"، مبيناً أن "جهة وحزبا وكتلة واحدة ماسكة بالملف ولا تريد احدا يتدخل بهذا الملف، ما أدى إلى انحدار هذا الملف". وأضاف "ننادي بتسمية الحقائب الأمنية بالأصالة ومنع استمرارها بالوكالة".
انعدام الثقة بين الكتل السياسية
 
علل عضو التحالف الكردستاني النائب عادل عبد الله، أن الاجتماعات التي من المؤمل ان تعقد بين الكتل السياسية خلال عيد الفطر أو بعده، لا تختلف عن سابقاتها ولا تخرج بشيء، بسبب انعدام الثقة بين الكتل السياسية.
وقال إن "لقاءات الكتل السياسية التي ربما ستعقد بعد عيد الفطر، فإنها لا تختلف عن سابقاتها، ولا تغير شيئا، لان هناك انعدام ثقة بين الكتل السياسية"، مشيراً إلى انه "خلال الثلاث سنوات الماضية عقدت اجتماعات ومؤتمرات والاجتماعات واللقاءات المكثفة ولم نحصل على نتيجة".
 
تدخل أمريكي لتهدئة الأوضاع!
 
أكد النائب عن ائتلاف العراقية سالم دلي، بأن إغلاق السفارة الأمريكية في العراق، يعد دليلا على تراجع الوضع الأمني والعملية السياسية، مطالباً الأمريكان بالتدخل في التدهور الحاصل بدلا من إغلاقها. وقال إن "إغلاق السفارة الأمريكية في العراق، دليل على ان الوضع الأمني في البلاد خطر جدا، وهناك تراجع كبير في العملية السياسية". وأضاف ان "الأمريكان يتحملون مسؤولية ما يحصل في العراق من تراجع أمني، وواجب عليهم أن يتدخلوا لتهدئة الأوضاع السياسية والأمنية المتدهورة، وليس إغلاق سفارتهم في العراق".
صعوبة تمرير القوانين المعطلة
 
أكد النائب عن المجلس الكلداني السرياني الآشوري ي، صعوبة حل المشاكل العالقة بين السياسيين حول القوانين المعطلة، مشيرا إلى ان تفعيلها يحتاج لتوافق بين الكتل السياسية.
وقال إنه "من الصعوبة أن يكون هناك توافق بين الكتل السياسية حول تمرير القوانين المعطلة، كون اغلب الخلافات تكون بين الكتل الكبيرة، وكل كتلة تبحث عن القوانين التي تخدم مصالحها الحزبية".
وأضاف ان "على الكتل ان تنهي خلافاتها من اجل إمرار القوانين المعطلة منذ فترة طويلة، من اجل المصلحة العامة للبلد".

ص3
صناعي: ضعف الاقتصاد أدى إلى تلكؤ المدن الصناعية
 
بغداد – وكالات:
ارجع الاستشاري في التنمية الصناعية والاستثمار عامر الجواهري، بطء تطوير المدن الصناعية في العراق إلى عدم وجود نية صادقة وقرار واضح من المسؤولين بالشأن الاقتصادي لتطوير هذا القطاع. وقال الجواهري لوكالة (الاخبارية للانباء): ان المدن الصناعية هي احدى الضروريات لتطوير وتنمية الصناعة في اي بلد، مضيفاً انه عند انشاء مدينة صناعية يجب اعداد دراسات ومعرفة ماهية الصناعات، اضافة الى وجود نية صادقة وحقيقية من قبل العاملين عليها. واشار الى ان المناطق الصناعية يجب ان تكون محاطة بالسياج وتتوفر فيها كافة الخدمات التي تمكن ?ي صناعي من أن ينفذ مشروعه بسهولة مع توفير الدعم والحماية له. وأكد الجواهري ان وزارة الصناعة باشرت انشاء مدن صناعية لكن العمل بها بطيء؛ الاولى في الناصرية والاخرى في خور الزبير بالبصرة، مشيرا الى ان هذه المدن تأخرت في التنفيذ وتحتاج اجراءات كبيرة لإكمالها وتوسيعها وايصال الخدمات الضرورية لها .
وبين ان البطء ليس في الصناعة فقط فهناك بطء بالاقتصاد وتنميته وتطويره اضافة الى عقلية الموظف الحكومي والإدارة الحكومية للعمل في المؤسسات.
 
********
 
جلولاء تطالب بتوزيع المشاريع بشكل عادل
 
ديالى – وكالات:
طالبت الإدارة المحلية لناحية جلولاء في محافظة ديالى بان يكون توزيع المشاريع بين الوحدات الادارية بشكل عادل ومتساو، وان تكون بعيدة عن اي غايات انتخابية او سياسية، وان يتم تغليب المصالح العامة على الخاصة. وقال مدير الناحية انور حسين ميكائيل لوكالة (الاخبارية للانباء): ان الادارة المحلية تطالب بان يكون توزيع المشاريع بين الوحدات الادارية بشكل عادل ومتساو وبعيدا عن اي غايات او مقاصد انتخابية او سياسية لان السنوات الأربع الماضية كانت لنا فيها تجربة مريرة في تنفيذ المشاريع التي وجهت باتجاه كسب اصوات الناخبين ولم?تكن فيها اي جدوى اقتصادية او انها نفذت دون المواصفات المطلوبة ولم تتم الاستفادة منها بالشكل الصحيح كونها نفذت بأسلوب متسارع. وأشار ان اي انحراف في توزيع المشاريع وتنفيذها سيؤدي الى خلل كبير وسنعمل على ايصال اصواتنا لكافة الجهات السياسية المعنية والحصول على حقوقنا من اجل تقديم خدماتها لأبناء الناحية وبدون استثناء ولتكون المشاريع التي تنفذ تتطابق مع المواصفات المطلوبة من قبل الشركات المنفذة لها.
 
******
 
متخصصون: الوضع الأمني يحول دون استقرار اسعار العقارات
 
بغدادــ خضر الياس ناهض:         
في الوقت الذي يؤكد فيه مواطنون وسماسرة العقار تدهور سوق العقارات بسبب الوضع الأمني المتردي، يرى خبراء في الشأن الاقتصادي أن الارتفاع غير المبرر في أسعار الأراضي والدور السكنية حال دون القدرة على شراء المنازل، إضافة إلى تردي الوضع الأمني، وتخوف العائلات من الانتقال من منطقة إلى أخرى.
 
وقال الخبير الاقتصادي مناف الصائغ إن "قلة إنشاء المجتمعات السكنية جعلت المواطنين يتبادلون في بيع وشراء المنازل القديمة، ما جعل أسعار العقارات في ارتفاع متزايد حتى وصلت إلى حدود غير معقولة".
وبيّن الصائغ في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "الارتفاع غير المبرر في أسعار الأراضي والدور السكنية حال دون مقدرة الكثير على شراء المنازل، وأن سبب ذلك هو كلما كانت الندرة في العرض كلما ارتفعت أسعارها"، مشيرا إلى أن "السبب الأساسي في ارتفاع الأسعار هو عدم إضافة وحدات سكنية جديدة عن طريق الاستثمار، وهناك أسباب أخرى جعلت أسعار المنازل ترتفع أبرزها هو تردي الوضع الأمني".
وأوضح أنه "يمكن إصدار قانون يتم من خلاله الاعتماد على معايير لتحديد أسعار المنازل في كل منطقة، كون مناطق بغداد غير متساوية من ناحية الخدمات والكفاءة في السكن، وأن يتم الأخذ بنظر الاعتبار إعادة تحديث للمناطق حسب نسب التضخم وأسعار المواد الإنشائية".
وتحدث الصائغ أن "هناك مشكلة في عملية الاستثمار كون جميع الأراضي إما زراعية أو مملوكة للدولة".
وتساءل أن "البلاد بحاجة إلى ثلاثة ملايين وحدة سكنية لكي تخرج من أزمة السكن فكيف إذا بقيت الأمور على ما هي عليه الآن من القدرات الضعيفة لمدة خمس سنوات وبدون بناء وحدات سكنية ذات مواصفات عالمية".      
إلى ذلك، أكد "الدلال" ابو سيف الذي يعمل في تجارة المنازل في منطقة الحسينية، وذلك لرخص أسعار المنازل في هكذا مناطق ما يجعلها من أفضل المناطق استقطابا لمحدودي الدخل: أنه "كان يبيع قطعة الأرض أو المنزل بصورة سريعة إذ كانت لا تتأخر أكثر من أسبوع واحد، إما الآن فانه لا يستطيع بيع قطعة الأرض التي يملكها منذ أكثر من شهر".
وأوضح ابو سيف في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس أن "الأحداث الأمنية الحالية هي السبب المباشر في توقف عمليات البيع والشراء"، منوها بأن "مجلس الوزراء قرر توزيع الأراضي على الفقراء، لكنهم لم يسكنوها بسبب افتقار الأراضي إلى الخدمات من مياه الشرب وتبليط الشوارع والمراكز الصحية والمدارس ومياه الصرف الصحي وغيرها".
إما المواطن جعفر عبد الكريم فقال إنه "أراد بيع منزله الواقع في منطقة الإعلام غرب العاصمة، واختار السكن في منطقة الكرادة بالقرب من مكان عمله".
وأضاف أن "منزله لم يصل الى السعر الذي كان يطمح له، بسبب الوضع الأمني وخوف الناس من إنفاق أموالهم على شراء المنازل"، موضحا أنه "اضطر إلى تأجير منزل في بغداد الجديدة كونه قريبا من مقر عمله بالرغم أن ارتفاع أسعار الإيجارات في هذه المنطقة". إلى ذلك، صدر بيان عن أمين بغداد عبد الحسين المرشدي، اطلعت عليه صحيفة "طريق الشعب"،  أن "أمانة بغداد باشرت تهيئة وإعداد المتطلبات الكفيلة بتوفير قطع الأراضي السكنية لعشرات الآلاف من العوائل الفقيرة والمحتاجة التي لا تملك وحدات سكنية نظامية وتوفير جميع الخدمات الضرورية ومتطلب?ت عيش الإنسان".
وأضاف المرشدي أن "الخطة تشمل توزيع قطع أراض بمساحة 150 مترا مكعبا للعوائل الفقيرة والمحتاجة التي تسكن المناطق العشوائية عبر إعادة فرزها وتصميمها بشكل نظامي وتسليمهم سندات الملكية".
وبحسب البيان فأن "المرحلة الأولى من المشروع تشمل مقاطعة ابو دشير ضمن المحلة (835) في قاطع بلدية الرشيد التي تضم (103) قطع سكنية مستغلة كوحدات سكنية متجاوزة وحي (فدك) ضمن قاطع بلدية بغداد الجديدة في جانب الرصافة الذي يضم (870) قطعة"، مشيراً إلى أن "بعض هذه القطع سيتم استثمارها كمرافق خدمية ويتم تمليك أصحابها قطعا سكنية في مناطق أخرى".
 
********
 
تجدد مطالبة العراق بإنهاء مشكلة المعاشات التقاعدية للمصريين
 
بغداد – وكالات:
طالب وزير القوى العاملة والهجرة، كمال أبوعيطة، السفير العراقي ضياء الدباس، بإنهاء موضوع المعاشات التقاعدية للمصريين، خاصة أن كل البيانات التي طُلبت من الجانب المصري قد تم توفيرها في حينه.
ووعد السفير العراقي بإجراء الاتصالات اللازمة في هذا الشأن خلال الأيام القليلة القادمة خاصة مع هيئة التقاعد باعتبارها الجهة الوحيدة التي من حقها تأكيد سلامة البيانات من عدمه.
وأكد السفير العراقي في لقائه مع أبو عيطة أن برنامج الحكومة العراقية يتضمن أجندة كاملة للانفتاح والتعاون مع مصر في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية، متمنيا من الوزير أن ينقل رغبة الجانب العراقي في إيجاد آلية أكثر مرونة من تلك المرتبطة بالموافقات الأمنية لمنح التأشيرات للمواطنين العراقيين خاصة للسياحة والعلاج والدراسة.
وعلى صعيد العلاقات العمالية أكد أبو عيطة تطلعه إلى تلبية كافة احتياجات السوق العراقي من العمالة الفنية والقطاع الزراعي من خلال مشروع إعادة الإعمار للعراق، والذي يمكن أن يستوعب عددا كبيرا من العمالة المصرية المتخصصة.
وأعرب الوزير عن تطلعه أيضًا للربط الالكتروني بين وزارتي العمل لتسهيل تبادل الأيدي العاملة المصرية، مع التزامه بكل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين في هذا الشأن.
وفي ذات السياق أشار السفير العراقي إلى أن تدفقات العمالة المصرية في العراق يرتبط بشكل مباشر مع كم الشركات المصرية المتوقع مشاركتها في إعادة الإعمار خاصة في مجال التشييد والبناء والكهرباء والزراعة والصناعة.
 
*********
 
الكهرباء تكشف حجم تخصيصاتها منذ 2003.. وتجدد وعدها!
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الكهرباء أن مجموع مبالغ الموازنات التي خصصت لوزارة الكهرباء طيلة الأعوام العشرة المنصرمة، قد بلغت 37 مليار دولار أمريكي.
ويعاني العراق نقصا كبيرا في الطاقة الكهربائية وساعات طويلة من انقطاع التيار الكهربائي بالرغم من الأموال الضخمة المخصصة لتأهيل واقع الكهرباء، وبحسب بعض السياسيين، فإنّ أغلب هذه الأموال ذهبت في دهاليز الفساد المالي والإداري المتفشي في وزارة الكهرباء، من خلال عقود وهمية وغيرها.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "مجموع مبالغ الموازنات التي خصصت لوزارة الكهرباء طيلة الأعوام العشرة المنصرمة، قد بلغت 37 مليار دولار، عدا موازنة العام الحالي 2013، وقد توزعت هذه المبالغ ما بين الموازنة الاستثمارية، والموازنة التشغيلية، الى جانب ضمانات حجزت مبالغها في صندوق تنمية العراق في واشنطن، وان مبالغ الموازنة الاستثمارية بلغت 14 مليار دولار، خصص 50 في المئة منها لقطاع الإنتاج لبناء محطات توليدية، و30 في المئة لقطاع النقل، و20 في المئة لقطاع التوزيع".
وبين المدرس ان "الموازنة التشغيلية شملت مبالغ تصل الى 16 مليار دولار، تضمنت رواتب واجور منتسبي الوزارة، الى جانب شراء الوقود من وزارة النفط ودول الجوار، لتشغيل المحطات التوليدية، كون الوزارة تسدد اكثر من مليار دولار سنوياً لوزارة النفط عن هذا الجانب، فضلاً عن شراء الطاقة الكهربائية من ايران مع الصيانات السريعة لقطاعات النقل والتوزيع". وتابع "اما المبلغ المحجوز لدى صندوق تنمية العراق في واشنطن فهو بحدود سبعة مليارات دولار، منحت كضمانات الى الشركات التي تعاقدت مع الوزارة لتجهيز وتنفيذ عدد من مشاريعها، وقد طا?بت الوزارة منذ اكثر من عام ونصف المصرف العراقي للتجارة بتسقيط المبالغ المذكورة من ذمة وزارة الكهرباء واعادتها الى وزارة المالية". وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء الى  ان "الموازنة الاستثمارية خصص لها مبلغ 14 مليار دولار لبناء المشاريع لقطاعات الوزارة الثلاثة (الانتاج والنقل والتوزيع) حيث تم منح 50 في المئة، من هذا المبلغ الى قطاع الإنتاج، و30 في المئة لقطاع النقل، و20 في المئة منه لقطاع التوزيع، كون قطاعي النقل والتوزيع بحاجة الى توسيع وتأهيل لاستيعاب الطاقات الانتاجية الاضافية الجديدة، الى جانب استقطاع ?زء من هذه المبالغ لصيانة وتأهيل الوحدات التوليدية العاملة".
واكد المدرس ان "الطاقة الإنتاجية لمنظومة الكهرباء الوطنية قد بلغت ما يقارب 11 الف ميكاواط، وهو بزيادة أكثر من 7 آلاف ميكاواط عن انتاج المنظومة عام 2003، وان هناك طاقات انتاجية جديدة ستدخل الى المنظومة خلال الاشهر القليلة المقبلة لتصل في نهاية هذا العام الى 13 الف ميكاواط، ونهاية عام 2014، الى اكثر من 20 الف ميكاواط".
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء ان "الوزارة تجدد وعودها بإنهاء أزمة الطاقة الكهربائية بحلول نهاية العام الحالي"، مبينا ان "كلفة بناء او صناعة الميكاواط الواحد عالميا هو بين مليون ومئة الف دولار ومليون وأربعمائة ألف دولار".
 
*********
 
الحكومة ترفض دفع غرامة لشركة استشارية فرنسية
بغداد – وكالات:
رفض مجلس الوزراء دفع غرامة مقدارها ثلاثة ملايين دولار لشركة استشارية فرنسية، داعيا إلى تمديد الفترة التعاقدية من دون فرض غرامة تأخيرية. وقال بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء نقلته وكالة "دنانير": ان مجلس الوزراء قرر خلال جلسته الثالثة والثلاثين عدم الموافقة على دفع غرامة قدرها 3 ملايين دولار الى الشركة الاستشارية الفرنسية. واوضح البيان بناءً على ما عرضته وزارة الاتصالات بكتابها ذي العدد (45) في 22/4/2013 بشأن العقد الاستشاري مع الشركة الفرنسية (CS) ، تقرر عدم الموافقة على دفع الغرامة الى الشركة الاستشارية? ودعا مجلس الوزراء بحسب البيان الى تمديد الفترة التعاقدية من دون فرض غرامة تأخيرية على الشركة، مطالبا الشركة بإكمال الدراسة الاستشارية على وفق العقد ودفع مستحقاتها التعاقدية.
 
 
********
 
اقتصاد ...
 
التخطيط ضرورة ولكن التنفيذ أكثر أهمية
 
رياض عبيد سعودي
تنبغي الإشارة ابتداءً إلى أن التخطيط لا يكفي لوحده لتحقيق النجاح في تحقيق نهضة شاملة مستدامة رغم أهميته، بالنسبة للعراق فوزارة التخطيط فيها قدرات كبيرة من الإمكانيات لتضع خططاً ناجحة للتنوير والتقدم، إلا ان هذا لا يكفي لوحده ان لم تكن قدرات التنفيذ على درجة عالية من الكفاءة وهذا ما لم يثبت وجوده في جميع مشاريع التنمية لحد الان، وفيما عدا ذلك يكون التخطيط ترفاً ادارياً ليس فيه من الجدية الكثير.
والتنفيذ يعتمد بشكل كامل على ما يتوفر له من امكانيات ومستلزمات مادية وبشرية متخصصة فبقدر تعلق الأمر بالخطة التي ناقشها مجلس الوزراء في غضون شهر حزيران المنصرم لا بد من مناقشة مستلزمات تنفيذها سيما في جانب معالجة الفقر الذي اهتمت به الخطة اهتماماً متميزا. حيث وضعت الاستراتيجيات اللازمة للمعالجة وتحقيق النجاحات في تحقيق نسبة الفقر في العراق الى ما دون 16 بالمائة التي اشارت وزارة التخطيط الى تحقيقها في عام 2012 بعد ان كانت 23 بالمائة في الاعوام السابقة وهذا هو محور ما ستتم مناقشته وباختصار شديد فمن المهم التأ?يد على ان وضع الخطة هو ليس هدفاً بحد ذاته وإنما هو وسيلة يستهدف منها اضافة وثيقة تعزز قدرة الحكومة على التخطيط وإنما هي وثيقة ترسم ملامح العمل الحكومي في مواجهة مهماتها في البناء والتنمية.
إن أهم توجهات هذه الخطة هي ما يتعلق منها بقضية الفقر في العراق وهي في جوهرها مشكلة لها مساحتها الكبيرة في واقع المستوى المعيشي للأسرة العراقية، ومن الطبيعي ان مستلزمات ضرورية ينبغي أن تتوفر لتحقيق أهداف الخطة وهنا تكمن خطورة أن لا تتحقق استراتيجياتها بشكل كامل لأسباب عديدة منها ما يتعلق بالتمويل وآخر يرتبط بقدرة مؤسسات الدولة على تنفيذ مشاريعها وثالثا ما يرتبط بمعالجة مشاكل ذات علاقة بمسألة الفقر كالبطالة مثلا وتحسين مستوى الدخول والى غير ذلك، فلو راجعنا الخطط السابقة لوجدنا أنها وضعت أهدافاً تتمثل في توفي? سكن أفضل للفقراء وتحسين الوضع الصحي ومعالجة البطالة وبناء المدارس فعلى صعيد التمويل حددت مبلغاً قدره 707 مليارات دينار لانفاقه في عام 2012 لتنفيذ ذلك وخصصت منه 200 مليار دينار لتحسين المدارس و175 مليار دينار للخدمات الصحية و450 مليار دينار لبناء مساكن منخفضة الكلفة وغيرها إلا أن جزءاً كبيرا من مثل تلك الاهداف لم يتحقق وفق ما خطط له بسبب عدم وصول التخصيص في وقته من جهة، ووضعية إمكانات التنفيذ من الجهة الأخرى وستستمر هذه المشكلة طالما ان هناك قصوراً في توفير المستلزمات الضرورية لتنفيذ الخطة وتجدر الإشارة ال? ان كل مؤسسات الدولة مدعوة لاستنهاض قدراتها لضمان حسن التنفيذ لواجباتها في إطار الخطة. وان توفر الأجواء المناسبة لبلوغ مستويات متقدمة من الانجاز والقدرات على إيجاد البدائل العملية والاقتصادية لأدوات التنفيذ والشروع بالاستعاضة الجدية بالشركات العالمية المنفذة لمشاريع السكن او المدارس أو الوحدات الصحية وغيرها وعدم انتظار تعظيم دور القطاع الوطني رغم أهميته في المساهمة الجدية في توفير نسب معقولة من التنفيذ للمشاريع الإستراتيجية بشكل خاص وذلك لان الوقت يمر بسرعة وما زال التخلف كبيراً في ميادين عديدة ولا بد من ا?جدية في التنفيذ، وذلك بدعم ومساندة الإمكانات الوطنية ذات القدرات التي أثبتت كعادتها في هذا المجال وان يجري تفعيل إجراءات الدولة في مواجهة الفساد المالي والإداري اللذين يلعبان دوراً كبيراً في عرقلة التنمية السريعة والمستدامة وان لا يكون للواقع السياسي اي دور في التشريع او التنفيذ لتعطيل ادوات الخطة او تأخير عملها، وهذا من الأمور المعقدة في اطار التجاذبات السياسية الحادة التي تمر بها البلاد.
إن الفقر هو المشكلة المعقدة التي اعطتها الخطة اهمية خاصة تستوجب ان تضع الحكومة لها حلولاً جوهرية في معالجة كل العوامل المغذية لها، كالبطالة مثلاً وتحسين دخول شرائح الدخل الواطئ والمحدود لان الاجراءات التي يجب ان تتخذ في هذه القضايا قد تبدو صعبة، الا انها ضمن قدرات الحكومة، ويمكن اتخاذها بمعزل عن تأثيرات الواقع السياسي وهي بأي حال من الأحوال لا تتعدى القرارات الإدارية سيما وان جانب التمويل يساعد على ذلك بشكل جيد، وان الحكومة قادرة على اتخاذ تلك القرارات بمعزل عن تأثير الجهة التشريعية التي قد تحركها في أحيان?كثيرة إرادات السياسيين التي تتدخل في حالات كثيرة لتأخير او عرقلة مثل هذه القرارات، فلا يبقى عذر للحكومة في تأخير تلك القرارات والأمثلة كثيرة على ذلك، فقانون التقاعد وتعديل سلم رواتب الموظفين وتحسين وسائل تسليم مفردات البطاقة التموينية وغيرها مما له تأثير مباشر على واقع المستوى المعيشي للمواطن والأسرة العراقية وحالة الفقر بشكل عام.
 
*******
 
اقتصاد العالم ...
اضطرابات تونس تؤثر سلبا في سياحتها
 
كشف مسؤولون في القطاع السياحي التونسي عن إلغاء محدود للحجوزات إثر اغتيال السياسي المعارض محمد البراهمي، وتخوفوا في الوقت نفسه من حدوث انتكاسة في الفترة التالية لموسم الذروة التقليدي المتواصل لمدة أربعة أشهر بدءا من أيار الماضي. ولم يشمل إلغاء الحجوزات حتى الآن سوى بعض الحالات الفردية ونحو خمس مجموعات سياحية من بلدان وسط أوروبا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء التونسية. وأوضحت الوكالة نقلا عن اجتماع لمندوبين محليين لوزارة السياحة التونسية قولهم "إنه لم يسجل حتى الآن إلغاء أي حجز لشهر آب.
 
تهريب 30 مليار دولار من الجزائر
 
فوض رئيس الوزراء الجزائري وزير المالية اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لـ "التحويلات غير الشرعية" للأموال بعد ارتفاع كمية هذه التحويلات إلى الخارج لتبلغ نحو 30 مليار دولار منذ بداية 2013، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية. ويتضمن تفويض رئيس الوزراء عبدالمالك سلال لوزير المالية طريك جودي التصدي للشركات والمستوردين الذين يحولون العملات الصعبة إلى الخارج بصفة غير قانونية. وقامت الجزائر بتحويل 30.448 مليار دولار إلى الخارج أي بزيادة 12,7% مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2012 (26,76 مليار دولار).
 
الشاحنات السعودية تغزو أسواق الخليج
 
كشف مسؤول في المدينة الصناعية الثانية في الدمام أن السعودية ستبدأ تصدير إنتاجها من الشاحنات الخفيفة، المصنعة محليا في مصنع "إيسوزو"، في الربع الأخير من العام الجاري، مضيفاً أن المصنع أنتج حتى الآن 400 شاحنة نقل خفيفة.
ولم يكشف المسؤول الذي تحدث لصحيفة الاقتصادية السعودية، عن عدد الشاحنات التي سيتم تصديرها، لكنه أشار إلى أنه سيتم تصديرها إلى عدد من دول الخليج، في ظل تزايد الطلب على الشاحنات من قبل مستثمرين محليين.
 
 
****
ص 4
 
 
جمعيات البيئة تنظم تظاهرة في النرويج
 
أوسلو – وكالات:
قامت مجموعة من الجمعيات المهتمة بالبيئة بتنظيم تظاهرة ضد عمليات البحث عن النفط والغاز التي تجري قرب أرخبيل لوفوتن في النرويج.
حضور ممثلي الأحزاب يأتي قبل الانتخابات البرلمانية النرويجية التي ستعقد في أيلول، وقد استفاد السياسيون من التظاهرة للترويج لبرامجهم الانتخابية. التنقيب عن النفط في محيط جزر لوفوتن سيؤثر على مياه المحيط الأطلسي في المنطقة التي تعد من الأغنى في مجال تربية أنواع الأسماك المختلفة. بالإضافة لقيمتها البيئية واحتوائها لأنواع من المرجانيات والاسفنجيات والطيور النادرة.
 
 
********
استنفار أمني حول السفارات الغربية

واشنطن – وكالات:
أغلقت واشنطن سفاراتها في عدد من البلدان الإسلامية وقامت باريس وبرلين ولندن بخطوة مماثلة في اليمن. فيما قررت كندا من جهتها كتدبير وقائي إغلاق ممثليتها الدبلوماسية في دكا ببنغلادش. وغداة الإغلاق المؤقت للسفارات الأميركية في العالم العربي وكذلك في إسرائيل وأفغانستان وبنغلادش، عقد اجتماع على أعلى مستوى أول أمس في البيت الأبيض كرس لبحث تهديدات تنظيم القاعدة الإرهابي.
وترأست هذا الاجتماع مستشارة الأمن القومي سوزان رايس بحضور وزراء الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هيغل والأمن الداخلي جانيت نابوليتانو.
 
 
*******
خلاف بين إفريقيا والغرب
 
هراري – وكالات:
هنأ جاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا روبرت موجابي زعيم زيمبابوي يوم أمس، بمناسبة إعادة انتخابه فيما يمثل تناقضا مع موقف حكومات غربية شككت في مصداقية هذه الانتخابات. وأقر مراقبون أفارقة بصفة عامة العملية الانتخابية لكن رئيس الوزراء مورجان تشانجيراي زعيم حركة التغيير الديمقراطي والمنافس الرئيسي لموجابي يقول إنه سيطعن في النتائج. وساد الهدوء في العاصمة هاراري يوم أمس. يذكر انه تم منع مراقبين غربيين من مراقبة الانتخابات التي أجريت يوم الأربعاء الماضي.
 
 
*******
نبذ العنف شرط للمشاركة السياسية
التيار الشعبي يطرح مبادرة لإنهاء الأزمة في مصر
متابعة "طريق الشعب":
نقلت وكالة فرانس بريس نقلا عن ناطق باسم الجيش المصري يوم أمس، أن قائد الجيش عبد الفتاح السيسي التقى "بعض ممثلي التيارات الدينية الإسلامية" لبحث الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد. وأكد أن "الفرص متاحة لحل الأزمة سلميا شريطة التزام كافة الأطراف بنبذ العنف وعدم تعطيل مرافق الدولة أو تخريب المنشآت العامة". لكن الناطق لم يحدد ممثلي التيارات الدينية التي التقاها السيسي.
من جهتهم أعلن الإخوان المسلمون موقفهم المصر على عودة الرئيس المعزول محمد مرسي غداة لقاء مع مساعد وزير الخارجية الأميركي وليام بيرنز الذي قرر تمديد زيارته ليوم واحد. والتقى بيرنز أمس، رئيس الوزراء حازم الببلاوى ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسى.
 
التيار الشعبي يطرح مبادرة
 
من جانبه طرح مؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي بعض الرؤى والتصورات في ما يخص خطة عمل الحكومة في المرحلة المقبلة وحتى نهاية المرحلة الانتقالية.
وطرح صباحي خلال اجتماع لعدد من قيادات جبهة الإنقاذ مع رئيس مجلس الوزراء د. حازم الببلاوى ونائبه د. زياد بهاء الدين رؤية التيار الشعبي بخصوص دور الحكومة في المرحلة المقبلة، والإجراءات المطلوبة في التعامل مع الوضع الأمني الراهن، والموقف من الاعتصامات الحالية، ومواجهة الإرهاب في سيناء بحسم، وحزمة الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية المطلوبة خلال هذه المرحلة، فضلا عن استكمال خطوات خارطة الطريق ومجموعة من الإجراءات السياسية التي تضمن سير المرحلة الانتقالية بشكل جاد ومحل توافق وطني وشعبي، والتشاور الكامل بين السلطة الانتقالية والحكومة مع كافة القوى الوطنية والشبابية، وصولا إلى الاستحقاقات الانتخابية لتسليم السلطة إلى رئيس وبرلمان منتخبين عقب الانتهاء من كتابة الدستور والاستفتاء الشعبي عليه.
 
"مليشيات الموت"
 
إلى ذلك، كشفت مصادر سيادية لـ"اليوم السابع" أن جماعة الإخوان المسلمين انتهت من تشكيل تنظيم في القاهرة والمحافظات لمواجهة رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية خلال الفترة المقبلة، تحت مسمى "ميليشيات الموت" مؤكدين أن أعمال العنف التي شهدتها شبه جزيرة سيناء، وبعض المدن في المحافظات، ما هي إلا بداية لذلك التنظيم الجديد للجماعة، الذي من المنتظر أن يوسع نشاطه بصورة دموية عنيفة بعد عيد الفطر.
 
دعم فلسطيني
 
وأوضحت المصادر أن التنظيم الجديد للإخوان يضم نحو 10 آلاف من شباب الجماعة المدربين على استخدام الأسلحة والتعامل معها، إلى جانب 100 انتحاري، لتنفيذ تفجيرات بالقرب من منشات حيوية وأهداف إستراتيجية هامة.
وكشفت المصادر أن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين، سيتحمل كافة النفقات المادية واللوجستية المتعلقة بتجهيز وإعداد "مليشيات الموت"، خلال الأيام المقبلة، من خلال تنظيم الإخوان المسلمين فى تركيا التي باتت تدعم بقاء الجماعة فى مصر بشكل كبير جدا
وذكرت المصادر أن عناصر فلسطينية من قطاع غزة، تقطن مدينة العريش بشمال سيناء سوف تشارك في تنظيم "مليشيات الموت"، وتقدم دعما تدريبيا لشباب الجماعة على الأسلحة الثقيلة والمتطورة.
 
الإخوان يرتكبون العنف
 
رصد مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية العشرات من أحداث العنف والقتل والتعذيب التي ارتكبتها جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها خلال الشهر الماضي والتي جاءت بعد دعوات صريحة بالتحريض على ممارسة العنف من قبل قيادات الإخوان والجماعات الإسلامية.
وأصدر المركز تقريرا مفصلا أمس بعنوان "وقائع التحريض على العنف وعلاقتها بأحداث القتل والتعذيب على أيدي أنصار مرسي" والذي يغطي الفترة من 29 تموز حتى 2 آب الحالي، وجاء فيه على سبيل المثال لا الحصر وقوع 82 حادثة قتل و44 حادثة تعذيب جسدي منها 22 واقعة تعذيب أفضت إلى قتل.
وعلقت داليا زيادة المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون على ما ورد بالتقرير قائلة: "إن كل ما تم رصده في هذا التقرير يغطى شهرا واحدا فقط مارس فيه الإخوان وأنصارهم عشرات من الجرائم، ونخشى أن استمرارهم على هذا النحو قد يؤدي إلى تصاعد العنف والإرهاب في المجتمع، حيث إنه حسب ما ورد تفصيلاً بالتقرير هناك ارتفاع ملحوظ في حالات العنف فأكثرها حدثت في الأسبوع الأخير ما بين 26 تموز و2 آب".
وطالبت زيادة الدولة بالتدخل العاجل لوقف هذه المأساة ومحاسبة كل من تورط فى التهديد باستخدام العنف أو ممارسته كما يجب على الدولة الأخذ فى الاعتبار ضرورة عمل جلسات تأهيل نفسي لكل من ضحايا التعذيب ومرتكبيه بعد إنهاء تلك الحالة الدموية.
 
 
*******
الشيوعي البرازيلي: التظاهرات أيقظت روح النقد

ساو باولو – وكالات:                
ذكر الحزب الشيوعي البرازيلي ان "المظاهرات التي حدثت في الأسابيع الأخيرة، أظهرت مجموعة من المطالب المشروعة للبرازيليين كما أيقظت روح النقد والمشاركة لآلاف البرازيليين. وفي خضم هذه المظاهرات، فإن هناك أقلية وضعت نفسها في موقع ضد استضافة البرازيل لأحداث كبرى من مثل بطولة كأس القارات، التي نفذت بنجاح، وبطولة كأس العالم التي ستجرى في عام 2014. ومن الواضح أن مثل هذه المواقف تجلب أيضاً أسئلة تتعلق باستضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2016". وأضاف بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، ان "حملة التضليل الإعلامية عمدت على طرح مثل هذه الأسئلة بهدف خلق فكرة خاطئة حول أن الاستثمارات الحكومية في هذه الأحداث العالمية هي نفقات "غير ضرورية" تساهم في تحديد الإنفاق في الموارد الرئيسية التي البرازيل بحاجة إليها. وفي الواقع فإن المعارضة ووسائل إعلامها تحاول تحويل الذهب إلى خردة، وذلك عبر إظهار استثمار تنمية البرازيل في كأس العالم وكأنه "نفقات" أو "تكاليف".
ولفت البيان إلى انه "بدل أن يتم إظهار هذا الحدث الرياضي الكبير على أنه تراجيديا من قبل المعارضة، فإنه يمثل في الواقع قفزة كبيرة للبرازيل لناحية زيادة الاستثمارات في البنية التحتية وفي الخدمات الأساسية التي يطالب بها المتظاهرون. إنها فرصة لإظهار البرازيل على أنها أمة تتطور مع التقدم الاجتماعي، وتدافع عن السلام بين الشعوب، وترى الرياضة كأداة لتحقيق هذه الأهداف. لذلك يجب على القوى التقدمية أن تتحاور مع الناس لمساعدتهم على فصل القمح من القش والعمل لجعل هذه الفرصة حقيقة واقعية".
 
********
استقالة نائب رئيس الوزراء الليبي
 
طرابلس – وكالات:
استقال نائب رئيس الوزراء الليبي عوض البرعصي من منصبه احتجاجا على عدم تمتعه بصلاحيات لممارسة مهام منصبه، على حد قوله.
وفي مؤتمر صحفي بمدينة بنغازي شرقي البلاد، قال البرعصي "لا استطيع العمل في حكومة لا تعمل بشكل طبيعي حيث لا توجد لي سلطات".
وانتقد البرعصي حكومة رئيس الوزراء علي زيدان، قائلا إنها لا تتعامل مع المشاكل بأسلوب حقيقي. وأفادت وكالة الأنباء الليبية (وال) بأن زيدان قبل استقالة نائبه.
وصرّح رئيس الوزراء الليبي بأنه لم يبلغ بالاستقالة قبل إعلانها في المؤتمر الصحفي، وأنه قبلها بالرغم من هذا، حسبما أوردت (وال).
وكان زيدان قد أعلن الأسبوع الماضي أنه سيجري تعديلا وزاريا على حكومته ويعيد تنظيم الحكومة للتعامل مع الوضع الطارئ في البلاد بعدما أثارت حوادث اغتيال في بنغازي أعمال عنف في الآونة الأخيرة.
واندلع العنف بعد اغتيال الناشط السياسي البارز عبد السلام المسماري المعارض لوجود مليشيات مسلحة في شوارع ليبيا، والمناوئ لجماعة الإخوان المسلمين.
 
 
******
تفريق تظاهرة في إسطنبول بالقوة
اسطنبول – وكالات:
استخدمت الشرطة التركية، ليلة أمس الأول، مدافع المياه والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق حشود المتظاهرين وسط مدينة اسطنبول بوسط منطقة التسوق "استقلال قديسي" المزدحمة. وفي وقت سابق احتشد المئات من المحتجين في منطقة المشاة بالقرب من ساحة تقسيم في مسيرات مناهضة للحكومة وتتبعت الشرطة المتظاهرين إلى شارع مجاور. وأطلقت قوات الأمن مياه معالجة كيميائيا على المتظاهرين والمارة. وتضم منطقة "استقلال قديسي"، التي تشهد ازدحاما كبيرا في عطلة نهاية الأسبوع، الكثير من الحانات والمطاعم التي يرتادها السكان المحليين والسياح الأجانب. وألقت الشرطة القبض على عدد من الأشخاص. كما أمرت جميع زبائن إحدى الحانات التي لجأ متظاهرون إليها، بالخروج وألقت القبض على العديد من الشبان. ونصحت الصحفيين بمغادرة المنطقة. وخلال المواجهات أصيب ثلاثة صحافيين على الأقل، وانطلقت التظاهرة عندما تجمع حوالي 300 شخص في جادة الاستقلال تلبية لدعوة أطلقتها منظمات غير رسمية تدعم حركة غيزي الاحتجاجية التي اجتاحت تركيا في حزيران الماضي. وهتف المتظاهرون "جميعا ضد الفاشية" و"هذه ليست ثورة، هذا تحرك من أجل حرياتنا"، فيما منعت الشرطة المتظاهرين من دخول ساحة تقسيم وحديقة غيزي المجاورة لها.
 
 
*******
ستة من أعضاء الحكومة الكويتية من أسرة الصباح!
الكويت – وكالات:
قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية يوم أمس، ان مصطفى جاسم الشمالي عين وزيرا للنفط في الحكومة الكويتية الجديدة التي تشكلت في أعقاب الانتخابات البرلمانية بالبلاد.
وكان الشمالي يعمل قائما بأعمال وزير النفط بعد استقالة هاني حسين وزير النفط السابق في أيار تحت ضغط من البرلمان.
ويحدد السياسة النفطية للكويت مجلس أعلى للنفط ومن ثم فان التغييرات الوزارية في الكويت تعد اقل أهمية من الدول الأخرى.
وقالت الوكالة ان الحكومة الجديدة أدت اليمين القانونية يوم أمس، أمام الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت. وتضم الحكومة ستة من أعضاء أسرة الصباح الحاكمة.
وكانت الحكومات السابقة تضم أربعة في المتوسط من أعضاء أسرة الصباح ونحو ستة من أعضاء البرلمان.
أما منصب وزير المالية الذي كان يشغله الشمالي من قبل فقد اسند إلى الشيخ سالم عبد العزيز السعود الصباح الذي سبق ان عمل محافظا للبنك المركزي الكويتي طيلة 20 عاما حتى استقالته في شباط عام 2012. وتضمن المرسوم الأميري أيضا تعيين محمد خالد الحمد الصباح وزيرا للداخلية.
وجاءت انتخابات 27 تموز الماضي وهي سادس انتخابات منذ 2006 ببرلمان يعتبر أكثر استعدادا للتعاون مع الحكومة من بعض سابقيه مما يوجد الأمل في دوران عجلة مشروعات التنمية الاقتصادية في البلاد.
وأعاد أمير الكويت تعيين الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة عقب الانتخابات.
 

**********
 
 
تقرير ...

لأول مرة.. تنصيب رئيس إيراني بحضور دولي
هل ستتغير سياسات إيران الداخلية والخارجية؟
 
متابعة "طريق الشعب":
منذ الإعلان عن نجاح حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية، يدور الحديث عن تغيير في السياسة الإيرانية داخليا وخارجيا، وخاصة في ما يتعلق بالملف النووي والعقوبات الغربية. لكن مهمة الرئيس الجديد لن تكون سهلة في ظل الظروف الراهنة.
فقائمة أجندات الرئيس الجديد حسن روحاني طويلة، تبدأ بحلحلة الخلافات حول البرنامج النووي مرورا بتخفيف العقوبات الدولية ومكافحة الأزمة الاقتصادية في البلاد، وصولا إلى احترام حقوق الإنسان وتخفيف القيود على وسائل الإعلام والاتصالات.
 
بانتظار منعطف جديد
 
وتعلق آمال كبيرة داخل إيران وخارجها على الرئيس الجديد لإحداث منعطف جديد في البلاد. آمال لها ما يبررها، فقد بعث الرئيس المعتدل برسالة أساسية إلى الرأي العام العالمي عندما قال في مؤتمر صحافي بعد إعلان فوزه في الرابع عشر من حزيران الماضي: "لقد بدأت إيران مرحلة جديدة من الاعتدال".
يأتي هذا مع تأدية الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني اليمين الدستورية خلفاً للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، بعدما كان نصّب أمس الأول، برعاية المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي.
 
روحاني يؤدي اليمين
 
وأقسم روحاني اليمين الدستورية في مراسم جرت في مجلس الشورى الإيراني في طهران بحضور 60 وفداً، تضم مسؤولين من أكثر من 50 دولة، وهي المرة الأولى التي تدعى فيها دول أخرى للمشاركة في تنصيب رئيس إيراني. وأدى روحاني اليمين بعد كلمتين لرئيس مجلس الشورى، ورئيس السلطة القضائية.
وضمت الوفود 10 رؤساء جمهورية بينهم رؤساء السودان وباكستان وأفغانستان ولبنان، و6 رؤساء برلمانات بينهم رئيس الدوما الروسي، إضافة إلى نواب رؤساء جمهورية ورؤساء وزراء بينهم رئيس الحكومة السورية وائل الحلقي، ونواب رؤساء وزراء، ووزراء خارجية ووزراء آخرين.
كما حضر المراسم مساعد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، والمسؤول السابق للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.
وكان روحاني قد تولى مهامه رسمياً أمس الأول، في مراسم تنصيب برعاية خامنئي، شارك فيها كبار مسؤولي البلاد والعديد من القادة ورؤساء الوزراء ووزراء الخارجية وكبار المسؤولين في دول الجوار والمنطقة والدول الإسلامية، وتسلّم الحكم رسمياً من خلفه أحمدي نجاد لتنتهي بذلك ثماني سنوات من رئاسة الأخير لإيران.
 
حوار منطقي
 
وشدد روحاني بشكل خاص على ضرورة التعامل بشكل شفاف مع الغرب بشأن ملف طهران النووي المثير للجدل. وأشار إلى أن هناك حلا واحدا فقط للخلافات حول البرنامج النووي، وهو الحل الدبلوماسي. وقد زادت فرص إجراء حوار منطقي مع إيران بانتخاب روحاني، حسب رأي رولف موتسنيش، مسؤول العلاقات الخارجية في كتلة الحزب الديمقراطي الاشتراكي في البرلمان الألماني "البونديستاغ".
وأن الغرب يتعامل الآن مع رئيس في إيران كان بنفسه كبير المفاوضين الإيرانيين بشأن الملف النووي ما بين عامي 2003 و2005، ما يعني أن روحاني ملم بفنون التحرك على المسرح الدبلوماسي.
 
بعيدا عن الملف النووي
 
داخليا يواجه روحاني تحديات كبيرة أيضا. ففي السنوات الأخيرة لم تكن أزمة إيران مرتبطة ببرنامجها النووي فحسب، بل ارتبطت أيضا بملف انتهاكات حقوق الإنسان، كما جاء ذلك في عدة تقارير أممية بهذا الشأن. وكان روحاني قد وعد في حملته الانتخابية بالعمل من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتخفيف القيود المفروضة على الصحف ووسائل الإعلام المختلفة، بالإضافة إلى تخفيف المراقبة المفروضة على المجتمع من خلال شرطة الآداب، إلى جانب توسيع رقعة حقوق المرأة.
 
 
********
ص5
أكول ...
الفقراء والميزانية التكميلية
 
عند بداية كل عام ، وبعد جدل طويل بين مجلس النواب والحكومة تارة وبين الاعضاء داخل اروقة مجلس النواب تارة اخرى. يتم اقرار الموازنة العامة للبلاد، فيتسابق ممثلو الشعب وعبر وسائل الاعلام ليزفوا لنا هذا الخبر السعيد ،  وعن الجهود الخارقة التي بذولها في سبيل انصاف الفئات الفقيرة والمحرومة وعن دورهم المتميز في تضمين الميزانية المالية فقرات تخص شرائح كثيرة من المجتمع مثل العمال والموظفين والمتقاعدين والعاطلين عن العمل والطلاب . وهذا ما يبعث الامل في نفوس ابناء الشعب من المحتاجين الذين يفتقرون الى ابسط مستلزمات الحياة من خدمات واحتياجات مختلفة . ولكن ما ان يبدا التنفيذ الفعلي لتطبيق فقرات الموازنة المالية التي توصف بالانفجارية حتى تتلاشى آمال المواطنين في الوعود التي وعدهم بها ممثلوهم حيث يظهر التلكؤ في حجم الخدمات والمشاريع التي كانوا يعولون عليها وتذهب مخصصاتها الى جيوب الفاسدين والمرتشين الذين يهتمون بمكاسبهم ومناصبهم اكثر من اهتمامهم بمصالح ابناء شعبهم الذي انتخبهم وفوضهم لينهضوا بواقعه المتردي.
بل لا يسمع ابناء الشعب من  ممثليه في السلطتين التشريعية والتنفيذية غير اختلاق الاعذار والتبريرات الواهية وتراشق الاتهامات فيما بينهم والذي ينعكس بصورة سلبية على الواقع الخدمي في الشارع حيث انعدام الخدمات الاساسية التي يحتاجها المواطن مثل الماء والكهرباء خصوصا في هذه الايام الحارة من موسم الصيف فضلاً عن انعكاسه السلبي على الوضع الامني الذي شهد كثيراً من الخروقات الامنية الكبيرة والتي أودت بحياة العشرات من الابرياء.
ورغم يأس المواطن من تلك الميزانية الانفجارية التي اصبحت هباء منثوراً ، فقد بقيت بعض الشرائح الاجتماعية تعقد آمالها على ما يسمى بالميزانية التكميلية والتي وعدت بشمولها بجزء من تلك الموازنة والتي تعرف بالميزانية التكميلية. الا ان هذا الامل ايضاً تلاشى بتصريح أحد المسؤولين الذي اعلن عن وجود عجز في الميزانية لهذا العام والذي سيؤدي بدوره الى عدم تحقيق وعودهم الزائفة .
ومن الغريب ان العجز في الميزانية لم يعلن عنه الا بعد أن تمت الموافقة على صرف مستحقات المسؤولين الحكوميين واقرار امتيازات البرلمانيين ليتحمل الفقراء كعادتهم  ذنباً ليس لهم به يد.
احمد عبد صبري
 
 
اهالي الحي في محافظة واسط
يكتوون بلهيب اسعار المواد ودرجات الحرارة في شهر رمضان
اعداد وتصوير حمزة ثجيل
يتشابه حال اهالي مدينة الحي في محافظة واسط مع حال العراقيين في معاناتهم من ارتفاع الأسعار خلال شهر رمضان ولمعظم المواد الغذائية والفواكه والخضر واللحوم كالأسماك والدجاج. وانعدام الخدمات الاساسية وتأخر استلام مفردات البطاقة الغذائية وشحتها بالإضافة الى نقص بعض مفرداتها ولعدة اشهر متتالية. فيما يتميزون عن باقي اهالي المحافظات بسبب مشكلتهم من تذبذب التيار الكهربائي المستورد من ايران وعدم انتظامه مما نجم عنه عطل العديد من الأجهزة الكهربائية المنزلية وبالتزامن مع الارتفاع النسبي في درجات الحرارة في فصل الصيف، ما اضاف معاناة اخرى لمواطني الحي الذين عبروا عن ارائهم في لقائهم مع مراسل "طريق الشعب" والتي كانت كالآتي:
اللقاء الاول كان مع المواطن صلاح مهدي الذي يعمل قصاباً فقد قال: لم تطراأ أي زيادة على اسعار اللحوم المحلية خلال شهر رمضان او قبله، فسعر كيلو لحم العجل يباع باثني عشر الف دينار، لكن الزيادة غير الطبيعية كانت في اسعار لحوم الدواجن والأسماك.واضاف، ان مبيعاتنا خلال الشهر ليست بالمستوى المتوقع بسبب تدني القدرة الشرائية عند بعض الشرائح الاجتماعية كالمتقاعدين والمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية وغيرهم. وبالتالي فان ايرادنا خلال الشهر متدن بعض الشيء وهذا يترتب عليه تدن في مستوى معيشتنا الذي يعتمد على مصدر واحد وهو بيع اللحوم، حبذا لو حددت الاسعار من قبل الدولة بما يتناسب مع دخول المواطنين وقدرتهم الشرائية ويحقق لنا ايراداً شهرياً مناسباً. اما المواطن عبد مطشر (بائع متجول) يشير في حديثه الى تذمر الاهالي من سوء الخدمات وانقطاع التيار الكهربائي. وشحة مياه الشرب في ظل ارتفاع درجات الحرارة. ويقول: ارتفعت اسعار المواد الغذائية والخضر خصوصا في شهر رمضان، فنلاحظ المتبضعين يسألون عن اسعار المواد فقط ولا يشترونها.ويشاركه الرأي الشاب حسين دشر الذي يعمل مع صديقه في العربة والذي بادرنا بقوله: لقد وجدت صعوبة كبيرة في ايجاد عمل لي رغم انني شاب، فاضطرت للعمل مع صديقي "عبد" من اجل توفير لقمة عيش للعائلة والمورد الذي احصل عليه لا يكفي لسد متطلباتنا الضرورية بسبب ارتفاع الاسعار لمعظم المواد الغذائية كالخضر واللحوم.
المواطن طه ياسين عاطل عن العمل يقول: لا امتلك الامكانية المادية لتوفير احتياجات عائلتي المتكونة من تسعة افراد، فشهر رمضان في هذا العام يتميز بارتفاع درجات الحرارة وحمى ارتفاع الاسعار، فتجد مائدة الافطار لعائلتي تفتقر للمواد الغذائية التي تحفل بها موائد السادة المسوؤلين ممن انتخبناهم وحصلوا على المواقع القيادية.صاحب المقهى كريم عزيز اختصر قوله: انقطاع الكهرباء ولهيب ارتفاع الاسعار لبعض المواد وجهان لعملة واحدة، وهو تقصير المسؤول عن اداء واجباته تجاه المواطن الذي انتخبه. فقد وعودنا بتحسين وضع الكهرباء خاصة في شهر رمضان وفصل الصيف، لكن كلها اكاذيب من اجل الوصول الى الكراسي. البقال احمد صالح يؤكد بحديثه عن ارتفاع الاسعار فيقول: لقد سجل شهر رمضان ارتفاعاً ملحوظاً في اسعار المواد الغذائية والخضر واللحوم، ما ادى لعزوف الكثيرين من الشرائح البسيطة عن شرائها، وقد تعرضت بعض الفواكه والخضر الى التلف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتكبدنا خسائر مالية، ويضيف بقوله ان اسعار الفواكه والخضر في محالنا، تحدد ارتباطا باسعار سوق علوة الخضر والفواكه. فيما يقول المواطن ياسين الحداد كلاما آخر: بين ارتفاع درجات الحرارة والأسعار ومعاناتنا من عدم استقرار التيار الكهربائي، اضطررنا للجوء الى المولدات الاهلية للتزود بالكهرباء والتخفيف عن بعضها، رغم استغلال بعض اصحاب المولدات لحاجتنا تلك، وأردف بقوله مؤكدا ( لو مو المولدات الاهلية، جان حال الضيم حالي) بسبب ارتباط عملي بتوفر الكهرباء، والذي من مورده رغم ضآلته يعيلني لسد متطلبات عائلتي.
أما المواطن عظيم حنش فقول: ما نعاني منه حقا هو شحة مفردات البطاقة التموينية، التي لم توزع على المواطنين بمفرداتها المعلنة حيث ان السكر نسيناه من الحصة التموينية منذ اشهر عدة، عكس ما توقعناه من زيادة في مفرداتها وتحسين نوعيتها، فالكثير من العوائل التي لا معيل لها والفقيرة في مدينة الحي تعتمد بشكل اساسي على مفردات الحصة التموينية.وفي الختام كان اللقاء مع المدرس المتقاعد مهدي محمد الزبيدي الذي يعزو سبب مشكلة ارتفاع الاسعار الى عدم الاستقرار والفساد في مفاصل الدولة العراقية. حيث غياب الرقابة الحكومية على السوق وضعف تحديد التسعيرة على المواد ومتابعة المتلاعبين بقوت الناس. ويقول: يستغل ضعفاء النفوس والجشعين المناسبات الدينية وغيرها لرفع الاسعار، واعتبارها فرصة للكسب غير المشروع والسريع، بسبب عجز الدولة وضعف جهازها الرقابي على السوق.لذا يتطلب من الحكومة المركزية ايجاد الحلول الناجعة للمشاكل العالقة والرئيسية منها الكهرباء والماء وتوفير مواد الحصة الغذائية والخدمات، كما يتطلب من الحكومة المحلية في قضاء الحي الاهتمام بمعاناة الاهالي وحلها وفق الصلاحيات الموجبة لهم وخلال سقف زمني محدد مثل تحديد الاسعار، والابتعاد عن الوعود التي اصبحت ثمار لا تؤتي اكلها.
 
 
همسة ...
لا لسرقة أصوات الناخبين مرة أخرى
 
بعض القوى المتنفذة التي خسرت بعض مقاعدها ومواقعها في مجالس المحافظات القت باللوم على طريقة (سانت ليغو) في توزيع المقاعد بحجة انها شتتت الاصوات.يا سادة يا كرام طريقة سانت ليغو قد اعتدمت بعد ان اتخذت المحكمة الاتحادية قراراً في حزيران 2010 يقضي بلا دستورية اسناد المقاعد الشاغرة للقوى الفائزة وهو قرار ملزم لذلك شكل مجلس النواب لجنة للنظر بقرار المحكمة. وعدل مجلس النواب قانون انتخابات مجالس المحافظات واعتمد طريقة سانت ليغو في توزيع المقاعد وهي طريقة اعتبرت عادلة ومنصفة وتستجيب لقرار المحكمة الاتحادية وبما ينسجم مع الدستور وقد أدت طريقة سانت ليغو الى تمثيل افضل للقوى والاحزاب والكتل السياسية في مجالس المحافظات كما صانت طريقة سانت ليغو اصوات الناخبين وحقوقهم وحالت دون الاستحواذ على مقاعد ليست من نصيب الكتل الفائزة كما حصل في الانتخابات التي اجريت عام 2010.يا سادة يا كرام انكم لم تخسروا مقاعدكم بسبب طريقة سانت ليغو بل بسبب الاداء السيئ لكتلكم واحزابكم وائتلافاتكم من جميع النواحي السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية، فمن محاصصة بغيضة شتتت المجتمع العراقي وفرقته ارباً ارباً الى وضع امني متدهور. فرغم مرور اكثر من عشر سنوات على سقوط النظام السابق ما زالت السيارات المفخخة تتجول بحرية مطلقة في شوارع المدن وفي قلب العاصمة بغداد رغم وجود العديد من الاجهزة العسكرية والامنية والمخابراتية ورغم وجود اكثر من مليون ونصف مليون منتسب لتلك الاجهزة، ما زال المواطن العراقي بدون كهرباء رغم تصديرها هذا العام الى دول الجوار حسب تصريحاتكم. وما زالت العشوائيات تتكاثر بدلاً من المدن السكنية والترفيهية التي وعدتم الشعب العراقي ببنائها وبقيت الوعود هواء في شبك وأين وأين وأين ابحثوا عن كل ذلك قبل ان تلقوا باللائمة على طريقة سانت ليغو لان الغاء اللائمة على طريقة سانت ليغو هي دعوة لسرقة اصوات الناخبين مرة اخرى بطريقة هوندت او أية طريقة اخرى وهذا ما سوف تعارضه كل القوى المدنية الديمقراطية والاسلامية المتنورة في المجتمع العراقي بكل ما تملكه من طاقة.. نعم بكل مال تملكه من طاقة.
كفاح محمد مصطفى
 
مواساة ...
* قام وفد من تنظيم الانبار بتقديم التعازي والمواساة الى الشخصية الوطنية والديمقراطية ثابت شعبان لرحيل ابنه الاكبر حسان في قضاء هيت بعد مرض لم يمهله طويلاً. وتمنى الوفد لابي حسان العمر المديد والصحة له ولكافة افراد العائلة.. للفقيد الراحل الرحمة والذكر الطيب.
* تعزي اللجنة المحلية في ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفاق صالح- كريم � صاحب-  أولاد حميد شوربه لوفاة شقيقتهم..  الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها وذويها في الهويدر.
* تنعى منظمة الجمهورية لحزبنا الشيوعي العراقي الرفيق الشيوعي (عيسى لفتة زناد). للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه ورفاقه جميل الصبر والسلوان.
* تعزي فرعية الكوت للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جابر خضير (ابونصير) بوفاة ابن عمه المرحوم غليس جبر الرحمة والذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر معارفه ومحبيه.
* تعزي منظمة الحزب الشيوعي في قلعة سكر صديق الحزب خضير عباس نجم لوفاة اخيه حسين ومن خلاله لعائلة الفقيد ومحبيه ، الذكر الطيب له والصبر والسلوان لذويه.
* تنعى محلية صلاح الدين للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الشيوعي المناضل دهش علي العزاوي (أبو أسود) الفقيد من قدامى الشيوعيين الأوفياء. له الذكر الطيب ولعائلته وذويه ورفاقه الصبر والسلوان.
* تعزي محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الشاعر مالك السوداني وذلك لوفاة ابن عمه إثر حادث مؤسف.. الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل للعائلة.
* تعزي منظمة الحزب الشيوعي في ناحية الفجر الدكتور حسين مطرود لوفاة شقيقه محسن الصبر والسلوان له ولعائلة الفقيد والذكر الطيب للفقيد.
* تنعى محلية بابل ومنظمة المدحتية  للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد ناجي علوان (أبو عادل) من رفاقنا القدامى، انتسب للحزب عام 1954 ومن نشطاء اتحاد الطلبة العام، تعرض للإعتقال والمحاكمة بعد ردة شباط الأسود عام 1963. الصبر لعائلته ورفاقه وطلابه وله الذكر الحسن.
 
*****************
 
في الرفاعي نافورة بدل  الجزرة الوسطية
 
وكالات
يستغرب اهالي قضاء الرفاعي التابع لمحافظة ذي قار، من حفر الجزرة الوسطية في الشارع والتي هي مخصصة اصلا للمشاة، لكي يتم انشاء عليها نافورة الرفاعي الغريبة الشكل، والمشروع ما زال في مراحله الاولى، فلماذا لا تبادر دائرة البلدية بتغيير مكان النافورة او تتم اعادة بناء النافورة القديمة والتي تمثل الشيء الكثير لذاكرة ابناء المدينة، فدائرة بلدية  القضاء هي المعنية باختيارمكان النافورة لماذا لا يتم ايجاد بديل اخر للنافورة غير الجزرة الوسطية.
 
****************************************
 
الصراصير تغزو قضاء العزيزية وناحية الحفرية
 
وكالات
يكاد لا يخلو مواطنو البلد من المشاكل المترتبة عليهم، بسبب النقص الحاد في الخدمات الأساسية والتي بينت عجز الحكومة الواضح  عن معالجتها ، لتضيف الحشرات والحيوانات هماً اخر اليهم. فاهالي قضاء العزيزية وناحية الحفرية في محافظة واسط  يعانون من غزو اعداد كبيرة من حشرات الصراصر لمنازلهم ، والتي تسبب تلف المواد الغذائية والاستهلاكية لديهم، وتكبدهم خسائر مالية هم في غنى عنها، بسبب تدني المستوى الاقتصادي لغالبية العوائل في الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة واسط ،كما ان الحشرة الضارة تنقل وتسبب العديد من الامراض التي تصيب الانسان، ويعزى سبب انتشار حشرة الصرصار الى كثرة المناطق الزراعية الشاسعة في المحافظة والتي تعد ملاذا مناسبا لتكاثرها وانتقالها الى المناطق الاخرى.
وعليه فاهالي محافظة واسط يطالبون الجهات الحكومية المعنية برش المبيدات لمكافحة الحشرة والتخلص من اضرارها الصحية والبيئية .
 
اين حقوق متضرري الامطار في قضاء الرفاعي؟
 
وكالات
بعد تضرر عدد من منازل المواطنين جراء تساقط الامطار في اشهر الشتاء المنصرم،  تم تخصيص اموال من الحكومة لصرفها كتعويضات لهم.
وعلى ضوء القرار تم تسجيل اسماء متضرري الامطار في قضاء الرفاعي، وعلى شكل قوائم وفعلا ظهرت اسماء المتضررين من تساقط الامطار وهي الان في استعلامات القائمقامية.
والسؤال المطروح هنا من قبل المتضررين هو: اين بقية الاسماء؟ والسؤال الثاني: هل الامطار سقطت على بيوت تربطها صلة قرابة بمن رفع الاسماء، لانها السمة المميزة على اسماء القوائم والتي وجب صرف المبالغ اليهم؟ بل الغريب في الامر ان المتضررين من الامطار اغلبهم من نفس العشيرة. وكأن الامطار عزلت نفسها وتساقطت على منازلهم دون منازل اهالي القضاء.
نقول حتى المتضررين من الامطار كان لهم نصيب من اضرار المحسوبية والمنسوبية والفساد! والاهالي يأملون النظر بجد ومصداقية في قضيتهم.
 
 
اجابتان من مديرية الاعلام التربوي
 
* اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 174 في 29/4/2013 موضوعاً بعنوان (امام انظار وزارة التربية) نود اعلامكم ان مدرسة اليمن تقع في محيط ثلاث قرى هي (التقدم والجزائر والنور)، وبنايتها حديثة حيث انشئت عام 2007 وتتكون من 9 صفوف و 2 كرفان وعدد تلاميذها 475 تلميذاً، ونسبة النجاح فيها للعام الدراسي 2011- 2012 (91%) للدورين الاول والثاني.
* اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 188 في 20/5/2013 موضوعاً بعنوان (اكول.. في مدرسة الجدول الابتدائية المختلطة) نود اعلامكم ان مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة للتربية في محافظة واسط والتي بدورها اجابت بان هناك لجنة فنية شكلت من قبل شعبة الابنية المدرسية في مديرية تربية الصويرة أوصت بازالتها حفاظاً على سلامة التلاميذ.
حسنين فاضل معله
المدير العام
 
مناشدات اهالي قضاء الشامية
للحكومة المحلية
بغداد - طريق الشعب - وكالات
يناشد مواطنو قضاء الشامية في محافظة الديوانية الجهات الحكومية المحلية والاتحادية للنظر بمعاناتهم  في المجالين الخدمي والصحي وغيرهما، وبذل الجهود من اجل معالجتها. فضلا عن المقترحات المطروحة  من قبلهم بشأنها.. بعد ما جالت صحيفتنا على شرائح عديدة منهم، والتي تتمحور بالامور الآتية:
* يطالب الاهالي في القضاء الحكومة المحلية  بالايعاز الى الجهات الرقابية المسؤولة عن اداء المولدات الاهلية تشديد الرقابة والجولات التفتيشية بسبب آلية تجهيزها للكهرباء المتعثرة التي باتت تشكل عبئاً  ثقيلا على كاهل المواطنين. ومن اجل معالجة مشكلة  الكهرباء من جذورها عبر تحقيق الاكتفاء الذاتي للمواطنين ، وهو السعي للتعاقد مع شركات معروفة لنصب محطات توليد الكهرباء خاصة بالمحافظة.
* من الضروري المباشرة بنصب محطة لتصفية النفط بالمحافظة لتوفير المشتقات النفطية كالنفط الابيض،والكاز، والبنزين، ووفق حاجة المواطن في القضاء، وبدءا وضع تسعيرة مناسبة للوقود، فالتسعيرة الحالية للنفط الابيض تبلغ حوالي (40) الف دينار لقاء البرميل الواحد، اما اسعار قناني الغاز فتبلغ احياناً من 10-15 الف دينار بالسوق السوداء اضافة الى ندرتها. وتعد تلك مبالغ  مكلفة لا يقدر المواطن على تحملها ، باعتبارها واحدة من الحاجات الاساسية التي لا بديل عنها،  بالاضافة الى المصاريف الاخرى التي تحتاجها العائلة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وغلاء المعيشة. 
* تشكيل لجان لمراقبة عمل معامل المياه الصافية في القضاء، وتحديدا معامل مياه (الآرو)، لمعرفة مدى نقاوة المياه المعبأة وصلاحيتها للاستهلاك البشري ونظافة القناني حيث ان بعضاً من القناني معبأة بمياه ذات رائحة كريهة وغير صالحة للاستهلاك البشري،  وما يتطلبه الامر من غلق المعامل غير المجازة والمخالفة للشروط الصحية الواجب توفرها في انتاج المياه النقية.
* وضع دراسة واجبة التنفيذ وخلال سقف زمني محدد عن حاجة القضاء للمشاريع الخدمية ، كمشاريع المجاري وشمول معظم المناطق بهذا النظام ، والايعاز الى دوائر البلدية التحرك الجدي من اجل تقديم افضل الخدمات لاهالي القضاء، ولعل في مقدمتها العمل على ردم الحفر ومستنقعات المياه الآسنة التي تكثر في مختلف المناطق لما تسببه من ضرر صحي وبيئي مؤكد لهم.
* يتساءل المواطنون عن عدم مباشرة المركز الصحي في الحي العسكري تقديم خدماته الطبية الى اهالي الحي  بالرغم من انجازه منذ فترة طويلة.
* العمل على تشكيل لجنة لمتابعة اسعارالادوية في الصيدليات الحكومية والاهلية، فبعض الادوية اسعارها باهظة، وتحدد حسب مزاجية صاحب الصيدلية، مما ترهق كاهل المرضى بالاضافة الى مرضهم .
* العمل على توفير الاجهزة الحديثة في المستشفيات الحكومية وتأهيل صالات العمليات الجراحية وتزويدها بكادر طبي مؤهل لاداء مهامه العلمية والانسانية.
*  يطالب الاهالي في قضاء الشامية متابعة ومراقبة عمل المطاحن والمجارش؛ فانتاجها الحالي غير صالح وفيه الكثير من الشوائب ،واخيرا يطالبون بتنصيب وتشغيل مجرشة الشامية لما تعود بالفائدة على أهالي القضاء.
 
ص6
سمفونية المطر
 
صدر حديثاً عن "دار المدى" في العراق كتاب جديد للشاعر المعروف ياسين طه حافظ بعنوان: "سمفونية المطر"، وقد أبدع الشاعر في التقنية والمضمون بقصيدة مطوّلة، وفي هذا العمل يواصل الشاعر اجتهاده الإبداعي في الفن الشعري المعاصر، فيقدم قصيدة بنظام سمفوني فني في مضمونها بالحلم الإنساني وجمال الحياة، وهذا مقطع من القصيدة: "الجميع يمارسون قتل مسراتهم وكل ينوم يقظته وذلك طريق للرضا باليباس للعيش مع الاكروس والأسعار وارتضاء الحيف الذي تـزدرده مع الخبز ثلاث مرات في اليوم. ابقي أيتها الجميلة لنا.
السطح في الفنون التشكيلية
ياسين النصير
 
ـ1ـ
قبل كل شيء نعيد تأكيد مفهوم تداوله النقد الحداثي من أن اللوحة التشكيلية هي فضاء مكاني، بمعنى أنها تُلمس، وتُرى، وتُعلّق، ويتم تحريكها، ولها طول وعرض وسمك وحجم، ولها بعد ذلك إطار وقماشة، ومواد وألوان أخرى، وتدخل في تركيبتها عمل التيوب الجاهز أو الأيدي الخالطة، ويتم استقدام الألوان لها والمصنوعة في أمكنة بعيدة، ويستورد قماشها وأطرها، كل شيء فيها يتم بعمل، هذا على المستوى البناء الخارجي للوحة، بمعنى علاقة أولية بين السوق واللوحة، أما على المستوى الفني، فالإطار يعني الفكر الذي يهيمن على موضوع اللوحة، يعني القوى المهيمنة، ويعني كذلك الحدود، وكما يعني الأفق المعرفي الذي تتجمع فيه الكتل والأفكار، ويبتعد عن التحديد الصارم فقد يكسر أو يخترق أو يدمج، ولكن لابد من وجوده فالأفكار بالرغم من حريتها عندما تتحول إلى لون ومساحة ونقاط وحروف وخطوط، لابد من شيء ما يموضعها ويحدد تكوينها الكلي، وتصبح القماشة الأرضية المسرحية التي ستجري عليها خيول الأفكار والألوان، هذه اللوحة الممسرحة مكانيا هي ذات أفق تنظيمي ومخطط وموزع دراميا بين أجزائها ومساحاتها وعبثا نتصور أن المسرحة شيء اعتباطي لذلك يلجأ الفنان قبل بدء الرسم بتحديد مساحة قماشته، وقد يؤطرها قبل البداية. فالمساحة الممسرحة التي تتصاهر عليها الألوان معبرة عن فكر الفنان والمشاهد معا، وأما الألوان فهي المجالات المحسوسة التي تتداخل ألوانها ونسبها مكونة نسيجا ذاتيا لا يعرف أحد غير الفنان تراكيبه، فيما الخلطة خلاصة لرؤية الفنان في توظيف حساسيته الجمالية لاستخراج اللون المناسب لفكرته، وهناك الفنان، الذي يعيد خلق كل هذه المكونات ويصهرها في بوتقة فنية فكرية، لاستنباط رؤية جمالية للعالم. كل هذه التركيبة العجيبة من الألوان والمواد والفنان والأفكار توضع على سطح اللوحة، ويبقى على الفنان تشكيل الكيفية التي يصنع منها تكوينات قابلة للتأويل.
تشكل المواد الأولية وطريقة تجميعها المحسوسة، العمل الفني، فالعمل الفني مجموعة مواد وضعت لصياغة رؤية، شأنها شان الكتاب كما يقول هايدغر المعروض في المكتبة، يمكن تلمسه وتحسسه ورؤيته وتقليبه وتصفحه،عمل فني يشترى ويباع كأي سلعة. بينما يمثل الفنان العقل المنظم لتركيبة وخلطة فكرية يستنبطها من تصاهر ألوانه وكتله، وتكون معبرة عن فكرة ما، وهذا ما يطلق عليه الفنان، أي الذي يجيد إنتاج عمل بخصوصية تنفيذية مغايرة لأية طريقة أخرى، أنه الصانع الماهر، الكائن الذي فكر بالعالم في لحظة معينة، والتكوين الذي يرى من خلف العيني والذي يعيش هناك في المخيلة والإدراك، الفنان أثناء عمله ينفصل عن العالم ليعيش اللحظات الكونية التي تتداخل فيها كل الموجودات ضمن إطار المنفعة الإنسانية التي يمثلها في لحظة اندماجه الكوني. أما اللوحة التي نراها وقد اكتملت، فليست هي تلك المواد التي تعامل الفنان معها، كما أنها ليست مجموعة المواد المختلطة بنسب جمالية التي عملها الفنان، ثم وهذا الأهم ليست الفنان الذي عملها، إذ أن اللوحة الفنية ما أن تكتمل، شأنها شأن أي مخلوق، حتى تنفصل مشيميا عن حاضناتها،هل شبه خلق الإنسان الطين؟ وهل تشبه السماء زرقة البحر؟،وهل يكون الجبل مجرد نتوء عن السطح؟، وهل النهر مجرد مجرى مائي للعمق؟،لا كل هذه التكوينات أفكار قبل ان تتجسد، ومواد أعدت الطبيعة صياغتها مرة واحدة لتمكن الفنان من إعادة صياغتها ملايين المرات،الطبعية معطاة بتكوينات قبلية، وعلى الفنان ان يخلق يوميا طبيعته التي يراها وقد ملأت الكيانات كلها. لتصبح مستقلة بذاتها، ترى دون موادها وفنانها. هذه الوضعية يسميها هايدغر الفنية، والفنية كما يقول هايدغر، ليست العمل الفني ولا الفنان، لأن العمل الفني شأنه شأن أي كتاب يمكنك أن تشتريه وأن تقرأه، والفنان ليس إلا ذلك المؤلف الذي يموت بعد إنجاز عمله، كأي نحلة منتجة للعسل، أما الفنية، فهي من نصيب المشاهد الذي يعيد خلق اللوحة ويضيف إليها جمالية وفهما وتصورا ورؤى، فالفنية نتاج لقراءة المشاهد، والمشاهد لا يتعامل مع الفنان، ولا مع المواد، يتعامل مع البنية الجمالية والفنية التي صاغ الفنان بها رؤيته للعالم في اللوحة، وهذه الرؤية يعاد إنتاجها بوصفها شيئا مطلق الحضور، كلما كان هناك مشاهد  جديد له رؤية جديدة، كانت ثمة لوحة جديدة، هذه الفنية المعقدة الفهم هي ما سنعالجها في هذه المقالة، عبر  محورين:
 
المحور الأول:  السطح والفنية القديمة.
المحور الثاني: السطح وفن ما بعد الحداثة..
 
ـ2ـ
ثمة، مجموعة من الأوليات على مشاهد اللوحة الفنية أن يدركها،وهي وحدها التي تؤهله لأن يكون مشاهدا/ قارئا، للنص/ اللوحة.
نقف أمام اللوحة كما لو كنا غرباء عنها، حين نستعمل حاسة الرؤية فقط، ثم نغادرها لغيرها، مستلطيفن هذه دون تلك، وبعد أن ننتهي من استعراض اللوحات، يتولد لدينا انطباع ما، نلخصه بكلمتين: جيد أو عادي، هذا السياق لرؤية المعارض الفنية معمول به في كل مجالات المشاهدة أو القراءة، في المسرح، في البالية، في الأوبرا، في فضاء المدينة لمشاهدة كرنفال، أو منحوتات الرمل والثلج، أو كتابات الجدران، إلا أن هذه الطريقة تنتزع منك ذاكرتك وتمنحها للوحة دون أن تأخذ من اللوحة ما يغني ذاكرتك، فالمشاهدة مشاهدتان: سلبية وهي المعمول بها في كل الحالات، وإيجابية وهي ما نود توضيحها هنا.
الأولوية الأولى: أن المشاهد لا يشاهد لوحة إلا ويعتبرها انه فنانها، أي أن فن المشاهدة هو خلق لها، أو أن يستحضر المشاهد ثقافة واعمال الفنان من خلال رؤية لوحته، هاتان الطريقتان تضعان المشاهد أمام مسؤولية فعل المشاهدة، وإلا لا معنى من أن اقصد معرضا أو متحفا دون أن يكون لدي سلاح ثقافي يمكنني من اختراق المنتج الفني كي أضع بصماتي عليه،وستكون هذه البصمات هي تقبلي او رفضي لجمالية اللوحة، المشاهدة فعل مشاركة داخلي لذات المشاهد، وليس فعلا للمشاركة الخارجية لفعل الفنان، وإذا لم تستطع أن تدخل برؤية صوفية وجدانية للوحة لا يمكنك أن تقرأها، أوأن تفهم العلاقات الفنية التي دبج الفنان بها تناسق ألوانه، وتوزيع كتله، والانسجام الداخلي لابعادها،وتكوين موضوعه، أنت لا تعرف معنى الأخاديد والخطوط المتصاعدة أو النازلة مثلا وفيما إذا كان الفنان يبدأ يحرك فرشاته من الأعلى إلى الأسفل أو من اليمين إلى اليسار أو بالعكس،كل هذه الأفعال لم ترها ولكنك يمكن معرفتها بحاسة تمييز الحركة اللونية على سطح اللوحة،اللوحة مكان تجري عليه الرياح والعواصف والأفكار والمياه والأتربة والغبار، ومن خلال تفحصك الدقيق تعرف إلى أين تتجه ومن أي مركز آت، وتعرف كذلك نسب تدرجاتها اللونية عندما تكون شديدة التأثير أو قليلة، اللوحة مسرح تجري عليه خيول الفكرة وتشخيصاتها وحواراتها وعليك معرفة النسب المحتدمة من غيرها فالكتلة الغامضة الداكنة ممتلئة بالرعود والابهام والغيمة أفق والأرضية عمق، هكذا تكون رؤيتك للوحة مصحوبة بمجموعة من الخيالات التي تعيد تركيب اللوحة وتخلقها، كما عليك ان تفهم كيف رأى الفنان الكتلة وقد محا حدودها الخارجية ليدخلها كالسورات المائية في كتل أخرى مجاورة دون أن يدمجهما، هذا الذوبان للحدود بين الكتل هو عولمة فنية آتية من العولمة التي محت بالاسواق العالمية والتجارة والحدود، والقوميات والأديان والأسواق الضعيفة، هذه البنية الفنية المتداخلة السورات والكاسرة للحدود تعطينا تصورا على أن الفكر العولمي الذي يحاول أن يحوي المفترقات في سياق اتصالي واحد، هو الذي يفجر في المشاهد تصورات قد لا تكون موجودة في بنية اللوحة، لا أشاهد لوحة دون أن أعتبرها لوحتي، هذا هو قانون المشاهدة اليوم، فإقصاء الفنان من تأثيره علي وأنا أشاهد لوحاته مهمة نقدية، كي انتبه لانعكاسات اللوحة علي،وانتماء اللوحة لي يعني أنني أستطيع أن أدمج رؤيتي النقدية بما يحصل من تصاهر واحتدام فني داخل اللوحة.لا يمكنك أن تشارك في أية معركة ما لم تنتم إليها، ولكن طرق الإنتماء مختلفة، قد تكون جنديا، أو مراسلا حربيا، أو صحفيا، أو قارئا، كل المواقع هي زوايا رؤية مشاركة لفنية اللوحة/ المعركة، وبالتالي لتفسيرها وقراءاتها بما يخالف المعنى، وحتى المحتوى الذي أراده مؤلفها أو فنانها..هذه أولى الأولويات،
الأولوية الثانية، هي أن تكون لدى المشاهد معلومات عن الأدوات الفنية التي يتعامل معها الفنان، وهناك معلومات مشتركة بين كل الفنون، وهناك معلومات مختصة بفن من الفنون، والمشاهد غير العادي هو من يمتلك معلومات مشتركة بين الرواية والمسرح والنحت والتشكيل والشعر، وهذه الفنون مؤلفة من حقلين كبيرين: حقل الزمنية وهي الفنون السردية، وحقل الفضائية وهي الفنون الفضائية، والدمج بينهما يتم عن طريق الفنية المشتركة، فالفنون الفضائية كالرسم  والعمارة والمسرح والباليه،تجد في الشعر ملتقاها الجمالي والتعبيري، وفي السرد فضائيتها، والفنون السردية الزمانية كالرواية تجد في النحت والرسم والعمارة هيكليتها وفضاؤها المتخيل، لذلك يتوجب على المشاهد أن يكون مثقفا بما هو مشترك بين الفنون. يقرأ رواية فيتخيل عمارة من طوابق-فصول- وسكان- شخصيات- وفقرات- تجمعات- وهكذا يمكنك أن تقرأ لوحة فتح في ألوانها قطعة موسيقية أو فضاء تعبيري عن طبقات اجتماعية،
الاولوية الثالثة، ألاّ يضع المشاهد العربة قبل الحصان عندما يشاهد لوحة،عندئذ لن يجد حوذيا يقبل قيادة عربته في شارع الثقافة، ولن يجد عربة متحركة تنقل أفكاره لأزمنة وأمكنة جديدة، لأن العربة الساكنة ليست عربة إلا بالاسم، والحوذي الذي لا يمسك مقودا ليس حوذيا إلا بالصفة، عليك أن تشاهد اللوحة بمعزل عن مدرستها الفنية،أو اتجاهها - بالرغم من معرفة مدرستها واتجاهها والمواد التي صنعت منها - أي لا تضع مدرسة اللوحة أمامك وقبل مشاهدتك اللوحة،كأن تقول اليوم سأشاهد معرضا انطباعيا، أو سرياليا أو واقعيا، مثل هذه التوصيفات يتكفلها الإعلان الخارجي، وبما أنك مشاهد عضوي لا تقنعك مثل هذه المسميات قبل أن تشاهد اللوحة..ثمة معلومات أولية على المشاهد معرفتها، وهي ألاتجاهات الفنية الأساسية، وغالبا ماتكون هذه الاتجاهات مرتبطة بحركة علاقات واسعة مع فنون ومنجزات أخرى، كالمدينة والتعليم والبحث العلمي والانجازات المعمارية والتطورات السياسية والأفكار الفلسفية المهيمنة، وحركة السوق، والتبادل التجاري الكبير، والأزمات الاقتصادية، وسياسة المجتمع الذي يعيش فيه، وهذه المكونات تعين لنا الاتجاهات السائدة في المجتمع ضمن هذه الفترة أو تلك، وهي من السهولة ما نقرأ عنها في الصحافة وما نعيش أبعادها اليومية عبر وسائل الاتصال والمعلومات،معرفة الاتجاهات العامة تقودنا لمعرفة اتجاهات الثقافة والفنون، ثم شيئا فشيئا نصل لمعرفة اتجاه الفنان وهويته المعرفية والتي بالتالي سيضفيها على إنتاجه الفني أعلن ذلك أم لم يعلنه..
الأولوية الرابعة من هذه الأولويات، وهي الأهم عندي، هي أن نفهم أننا في عصر الحداثة وما بعد الحداثة،وهو عصر تقني فوضوي تهيمن فلسفة السوق كوجه من أوجه الرأسمالية الحديثة على ثقافة الشعوب كلها، بما فيها تلك التي لا تشاهد التلفزيون ولم يصلها الانترنيت، فعن طريق الهيمنة المعلوماتية على الجغرافية،استطاعت الرأسمالية الحديثة أن تحرك العالم وفق الاتجاه الذي يخدم مصالحها الكونية. يتطلب هذا الفهم، مسألتين: الأولى أن أي فن جديد غير مستقر على تقنيات ثابتة، ولا على مفاهيم سابقة أو شاملة،وهذا يعني أن الفنون مثل الأسواق قابلة لتأثير العرض والطلب. والثانية، أن أي فن حديث يتجاوز ضمنا الفنون السابقة له، أو يجعلها جزءا من الماضي الذي علينا أن نعمل قطيعة معرفية معه.
يتبع
صوتها..
 
بلقيس خالد
 
عشق ...
عميق ....
الجذور ...
جعله يرسم.. بهستيريا، كغيمة.. تزعق سنا برقها..
: هي لي، شمس لي وحدي
لا شريك لي : فيها..
.. واثقا... ثم .. تكسره تساؤلاته..
: كيف لناري أن تلجم؟! كيف ل..؟!
تبا ...
تبا.. لعنكبوت نسجت عالما افتراضيا!!
ملعون من كانت له ولو فارزة في صفحة تهجداتنا..
ملعون من تمنحه من رقتها.
رقة شمس : استحقاقي كلها ...
يا الهي.. قدري.. ابكي نهاري في الشوارع؟
.. لا يكفيها دمعي..!!
من يهب لعيني البحر؟
لي.. من يتضرع عند نوافذها المغلقة؟
من لي..؟
يا شمس.. يديّ حافيتان، متعبتان قدميّ...
من يعين بوحي وانكساري؟!..
أحبها.. شمس أحبها كلها، لا أفرط بالنحيل: هلال ظفرها، أو غبار سجادات بيتها.. سأخزن كل شيء..، لتمكث في اللوحة: غامضة.. والوضوح.. نافورات رعدي. وسنا البرق..
شاحبة.. فرشاته
نبضات قلبه تتراكض ..الغيرة حبل.. يخنقه.
: يا شمس بيدك عقدة هذا الحبل إن شئت ضيقيها.. والى غراب..
.. .. بخط مستقيم اسحبيني.
الصبح.. مختنقا..
دون طراوة صوتها.. مرج.. محترقا..: روحه..
يفتش تكسرات الشراشف عن ... الآن.. كما في كل وقت، هو يحتاج..
يحتاج..حرير صوتها. يهمس: شمس ...، أين أنتَ؟.
عثر على....بيد مرتعشة حمله وهو ينادي: شمس..
عبثا كان يحاول أن يقنع نفسه بان ثمة أمل..، مؤشر الموبايل: يعلن إغلاق هاتفها..
.. نبضات قلبه ترسم على وجهه.. لوحة مرتبكة.
الصبح: ليمونة ناشفة..
. صرخ بالموبايل: لابد ..لابد
من الحرير: صوتها..
ألوان دافئة لرسم لوحة الصباح..
رمى الفرشاة.. الهاتف.. بقرب نافذتها.. كالمطوقة.. نائحا
:يا شمس.. لا عينان لي.. ولا لي مني حتى بعضي..
هو القادر..صيرك: نبضي
حطمتُ المرايا.. رميت علي خرقة الصوفية.. جئتك حافي الرأس والقدمين..حافي الروح وعارٍ إلا من جمرات الوجد..
امكث شحاذا مهاجرا ..على عتبة دارتك..
نوافذك العالية..
منتظرا هبوب أريجك.. ليغسلني
من ذنوبي.
درويش أغنية حب وحروف..بعيون  عراقية
محسن الذهبي
فريال الأعظمي فنانة  عراقية  مغتربة حملت موروثها الثقافي طيلة ربع قرن وجالت بإبداعها مدن الشرق والغرب فمن المتحف البريطاني في لندن عاصمة الضباب إلى الولايات المتحدة. ومن  دول  الشرق الأوسط إلى دول الخليج ، لتحط  الرحال  في البحرين ، وهذه  المرة  باستنطاق  قصائد الشاعر الفلسطيني  محمود درويش  فتسمي  معرضها  الثامن :( درويش، كيف أتلوعنك ..؟ وأنت بمحراب الشعر  إمام ..! ) .
ونحن   نحاول أن  نغوص في  الكشف عن  مكنون  الابداع  في مشروع  الفنانة   واشتغالاتها  المتميزة في تطويع الحرف العربي، نستذكر ما يرى ( جوزيف كوست ) من: أن الفن  كمفهوم هو مجال تأملي عقلاني ونقدي، فهو بؤرة ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل ﺒﻴﻥ ﻋﺩﺓ ﻤﻨﺎﻫﺞ، ﻜﺎﻟﻌﻼﻗﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺼﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﺭﺌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻤﻜﺘﻭﺒﺔ . لذا فأن  الكيان  التأملي هو  ما  تصبو  له  الفنانة  بإبداعها كمفهوم يعتمد على  الدلالة التوثيقية  فكريا  لمنطوق ومدلولات الحرف  ومجمل  الجملة  الشعرية عبر  معايير جمالية تتوافق مع  روح  النسق  الإبداعي  في  جوهره  ،فاشتغلت  على بناء  الحرف  المنفرد كعنصر  تشكيلي بنائي تشخيصي  يجرد  الجملة  القولية  من كونها  مجالاً  للتعبير  فقط، إلى بناء رمزي تعبيري تصوغها بمدلولاتها المنظورة  والمضمرة. 
معبرة  عن  ذلك في استخدامها  للعديد  من  الخامات  غير  التقليدية في  اللوحة  المسندية بغرض  الحصول  على ملامس  غريبة  تستفز  عين  المتلقي، المتعود على القراءة  للحروف  والكلمات، أو جمل شعرية لها  معان  محددة  ومثيرة    لما  في  نفسه  من  مدلولات. وذلك من  خلال هذا  البروز وانعكاس  الظلال والضوء  وروح  اللون الطاغية  بسطوعها، فاستطاعت بناء  ابتكار  جمالي  من  رموز  اللغة وبناء عالم  اقرب  ما  يكون  الى  السحر اللوني ، الذي ينتمي لقيمة  الحرف  وقدسيته  المتوارثة وروح المعنى. أنها   مزجت  بين  نحت  الشكل وتصويره في  سلسلة  أعمال عبر توظيف المساحات  الهندسية  الملونة توظيفا  مثيرا   لعين المتلقي.  وبنزعة تبسيطية للشكل  الغنائي في  اللون ،والميتافيزيقية في  الفكر  المجدد لروح  الإبداع. على  خلفية استيطاق مكامن روح الشعر وتوظيفه  جماليا،  ليكون  رمزا وعلامة مكونة للغة  تشكيلية ذات  عصرية  تجريبية  مدهشة. تجاري ما  يعطيه شعر  محمود  درويش  من عذوبة  وبساطة، فهي  تحاول  جاهدة  ان تدخل  روح  النص في  الجملة الشعرية لدرويش في تجليات  معاني  الحرف. والمعروف  أن  قصائد الشاعر جمعت بتمكن  ثلاث  ثيم وحولتها  إلى إبداع  لغوي وهي  الوطن والحب  والأم  ..وهذا  ما  تبحث عنه الفنانة  ايضا  . فكان  توالد  الإبداع  بإبداع   مقابل ليكتمل  في  أطراف اللوحة. فحضر الوطن والزيتون ورمان  حدائق  بابل والقمر  وحقائب  السفر ومنديل  الأم  وغيرها  من مفردات  درويش، حضرت  بعنفوان وجداني  عال  أكدت  هذا  التمازج والشعور  المشترك  بينهما.فالفنانة في  كل  ذلك تحاول اكتشاف قوى الإبداع في  جوهر  الموروث  العربي  اللغوي  وتطويعه،  فهي  تشتغل  على أن  للحرف  منفردا صورته الجمالية  العينية الظاهرية مقابل  صورته  المعنوية  الباطنية . فالمشخص هنا( وهو الحرف) لا  تنحصر صورته بذاته فقط  ولا  بما ينطق ويؤول  من  معنى   بل  هو  باطن يضمر  روح المعنى  . وهكذا نرى أن  الاكتفاء بمحاكاة  ظاهر  الشيء  لا يقدم  للمشاهد  سوى الشكل  السطحي للوحة  تشكيلية  غنية  بالحروف  والألوان و  ما  ان  يقترب  حتى تورطه  في  الغوص  بعين  المعنى  فهي  تؤول  الدلالات  والمعاني لتجعل  من  الإفصاح  عن  روح  المعنى  مكنون في  عدد  الحروف  وتقطيعها  ككلمات تراكبية   لها  مداليل مجتمعة.فالفن  عند (فريال  الاعظمي) أذن ،  ليس فقط فن  أغناء  لموروث  المتراكم  المعرفي  الذاتي،  بل فن يذهب ليغني التراث  العالمي بنفس عربي متميز مستمد من تحديث  الجذور.ونرى بوضوح أن  :المدلول الفني لأعمالها هو تبادل  الادوار  بين العلاقات  التقليدية لفكرة  ان  الحرف للكتابة  فقط  وبين قيمته كمفردةفي  مشروع الحداثة  في  التعبير.فتناثر الشكل  الحروفي  على  سطح اللوحة الملونة ومن  مختلف المواد  المستخدمة من داخل  التكوين  الإبداعي،  يولد  لنا  فنا آخر يمتلك روحاً من  الخصوصية والمزاوجة بين الشعر والتشكيل، فنا لا يجهل ما  ينجز من  توافق بين الايدولوجية الجمعية  وبين  الإبداع  الفردي.حيث تقيم  الفنانة وتركب مفرداتها  الإبداعية بين سكون  ابداعي  معاصر  لا  يخلو  من  تجريد  حداثوي  وبين انسجام  مع  روح  الماضي  الجمعي  الخارج من  عباءة  المقدس  المطلق  إلى رحابة  الابداع  الفردي..فالجمال كما يؤكد (أدورنو  ) (في ترابط ووعي  ، بتشييد ما  يحدث بطريقة غير  متماسكة وغامضة في  الأعمال  الفنية) لكونها  تستبدل  مفهوم  المقدس  ورمزيته وتجعله  يومياً  وقريباً  من  الواقع  ،أي  تقربه  من  روح  المتلقي  البسيط   وتغريه  في  المساهمة  في  عالم  اكتشاف  المتعة  الجمالية.وخصوصا مع  قصائد محمود درويش  التي  عشقها المتلقي  وبقيت  في  ذاكرته.تشتغل الفنانة  فريال  الاعظمي في تكوين  لوحاتها على  عنصرين غير  متباعدين:  الأول هو البعد الفراغي لفضاء  اللوحة  الممتد حتى الإطار، فعملت  على الاستفادة من القدرة الجمالية  لصراحة الألوان وقوة التضاد اللوني فمزجت  الوانها بشكل  يحمل  روح  الإبهار الذي لا يبتعد عن روح الشرق بمدلولاته ، اما  العنصر  الثاني فهو الجوهر التكويني  للثيمة الحروفية  المجسمة لبعد الحرف المنفرد والمتناثر على  صدر  اللوحة  وفردانية  الحرف  هنا  أعطته قوة تعبيرية، تضاف  الى  قوته  كجزء  من  مدلول  ثقافي   لغوي للجملة  التعبيرية التي  اختارتها  الفنانة مما ترك  الشاعر  من قصائد.ويبقى  هذا  المعرض  خطوة مهمة ومتميزة على  طريق  الحروفية  العربية  التي  تحمل  الفنانة  همومها سنوات  طوال . فهو قصة  حب بين  درويش والاعظمي شهودها  الوطن  والغربة ووليدها  الحرف. 
 
نصوص
نجوى هدبه
 
شيء يشبه الفـرح
يلعــق ذاكـرتي
ويلـدغ ثـوانـي الحـزن
كـإبـــرة
نسَلَـتْ خيطـهـا
* *
لأنّني من شجـن المرايـا
أعيش ..
كزئبق متـراخ
في ظهـر الحيـاة
* *
ككـل يـــــوم
أُتقـن العبـور الى جنّتـك
تستولـدني الشّمس
و تحـزن الغيــوم
* *
حيـن يطـلّ الصبح من إغفاءتـه
يتفقّـد روحي
_ كجـاريـة في سوق نخاسة _
يبيعنـي لأقـرب حــــــزن
* *
سأتغاضى عن رغيـف خبـز
يثقب رئــة السّمـاء
ويخبئ قرابينًـا
لمـن بـات في حِـلٍ من الجـوع و البكـاء
* *
كـلمـا كتبتَ
 
أُعبيءُ قلبي بـوهـمٍ جديـد
* *
أنثى
من رذاذ بحـرٍ
تتقاطـر مطـرًا حلـوًا
و تتـكـاثـر
* *
وردة مرميـّة على الطريـق
لا الطريق اعتادت أحمـرها
ولا هي اعتادت رحيـل الـعطـر
* *
كطـائــر يلهــو بريشاتـه
ينقـر حبّـات تعبـه
يعـزف لحنًـا منفـردًا
يتمايـل
يـرقـص
ثـمّ يبصـق سجنـه
ويمـوت..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
شاعرة من سوريا
ص7

لا بد من إجرائها قبل الزواج
الفحوصات الطبية للخطيبين ضرورة صحية واجتماعية
تمارة عبد الرحمن
لم يدرك احمد صالح، موظف حكومي أن ما حصل له في إحدى المستشفيات الطبية هو وخطيبته من خطأ طبي فادح ارتكبته إحدى الممرضات قد يكلفه الكثير حيث قال: ذهبنا أنا وخطيبتي لأجراء الفحص الطبي وبعد أخذ عينة من الدم لكلينا جلسنا في صالة الانتظار للحصول على نتيجة الفحص, وبعد ساعة تقريبا أخبرتنا الممرضة بتطابق فصيلة الدم وسلمتنا ورقة تبين نتيجة الفحص لغرض عرضها على القاضي الذي سيعقد القران.
 واضاف احمد: بعد الوصول الى المحكمة طالع القاضي المستمسكات الخاصة بالشهود ومعاملة الزواج ومن ضمنها ورقة الفحص التي كتبت باللغة الانكليزية, ولم يعر القاضي أهمية لما مكتوب فيها واكتفى بختم المستشفى فقط.
بعد عام رزقت بمولود ولد في مستشفى مدينة الطب واكتشفت الطبيبة المختصة في قسم الولادة أن المولود يعاني من إصابة سببها عدم تطابق فصيلة دم الأبوين, الأمر الذي يستدعي علاجا مضادا بعد كل ولادة لتجنب الإصابة بتشوه الجنين وإبعاد الخطر عن حياة الأم.
 
فحوصات ضرورية
 
يرى حسن كرم (24 عاما) والذي يعمل في سوق جميلة ان الفحوصات المختبرية قبل الزواج مهمة لكلا الطرفين, فهنالك أمراض وراثية قد تسبب إصابات يعاني منها المولود وتنعكس آثارها النفسية والسلبية على جميع أفراد العائلة, وليس من الحكمة أن نستمر على العادات والتقاليد القديمة, التي يروج لها بين الطبقات الفقيرة لأنها تسبب أخطاء كارثية، مشيرا إلى أهمية الفحوصات وضرورتها لمستقبل المقبلين على الزواج.
ويتابع حسن حديثه قائلا: لقد تسربت لي معلومات من عائلتي بأن احد أقاربي دفع رشوة لاحد المعقبين لإكمال إجراءات الفحص دون ان يذهب هو وخطيبته الى المستشفى معتبرا ذلك بأنه "شطارة"!.
قصة سمير نعمة تختلف بسبب زواجه من ابنة عمه حيث قال: كنت  مترددا من إجراء الفحوصات الخاصة للزواج, فانا وخطيبتي أبناء عم ولا توجد أمراض وراثية في عائلتنا  فقد تزوج قبلي اشقائي واقربائي ورغم مرور سنوات عديدة لم نسمع ان هناك مشكلة حدثت بسبب عدم اجرائهم لفحص الدم. إلا أنني فوجئت بعد إكمال إجراءات عقد القران ان المحكمة اعطتني استمارة فحص لي ولخطيبتي معنونة الى مستشفى الكندي لأجراء الفحوصات وأن القاضي لا يوافق على المصادقة على الزواج الا بعد الحصول على نتيجة الفحص الطبي من المستشفى, ولذلك أفكر بعقد القران عند احد الشيوخ او المكاتب الاهلية للتخلص من هذا الروتين. دكتور جمال الدين علي، اختصاصي بالأمراض النسائية قال: فحص المقبلين على الزواج برنامج عالمي يشمل عددا من الفحوصات المهمة لبناء مجتمعات خالية من الأمراض, ومن أهم الفحوصات التي يتم اجراؤها هو فحص صنف الدم , ونسبة "الهيموغلوبين" وتحديد عامل الـ (RH)  الذي يجب ان يكون مطابقا عند الزوج والزوجة بالإيجاب أو السلب, وفحص العوز المناعي(الايدز) , وكذلك فحص التهاب الكبد الفيروسي بأنواعه الثلاثة (A),(B),(C)، وأضيف مؤخرا نوع (C) لأنه يعد أقوى أنواع هذا المرض وأخطره, وقد يؤدي أحيانا إلى الوفاة، وينقل من الام الى الجنين, وكذلك مرض البحر المتوسط (الثلاسيميا) الذي يعد من أهم الفحوصات لكونه يشكل مشكلة مجتمع بأكمله, فالشخص المصاب بهذا المرض يبقى ملازما له طيلة حياته وهو من الأمراض الوراثية.
 
ما هو فحص ما قبل الزواج؟
 
يعرّف المختصون الفحص الطبي قبل الزواج, بأنه سلسلة من الفحوصات الطبية يقوم بها كل شاب وكل فتاة يقدمان على الزواج وذلك للتيقن من خلوهما من الأمراض المعدية التي قد تؤثر على صحة الآخر في حالة زواجهما, وكذلك لمعرفة مدى إمكانية انتقال أمراض وراثية لأبنائهما في حال زواجهما.
ويشمل الفحص الطبي: التعرف على التاريخ الطبي للعائلتين, الفحص السريري والمخبري لكل من الخطيبين،
 
وهناك أهداف عديدة ومهمة لإجراء الفحص الطبي قبل الزواج:
 
1 - أن المقدمين على الزواج يكونون على علم بالأمراض الوراثية المحتملة للذرية إن وجدت فتتسع الخيارات في عدم الإنجاب أو عدم إتمام الزواج.
2- الاكتشاف المبكر للأمراض وتقديم العلاج للمصابين إن أمكن , فمثلا مرض (الثلاسيميا) هو المرض الذي ينتشر بشكل واسع وواضح في حوض البحر المتوسط وهو المرض الذي توجد وسائل للوقاية من حدوثه قبل الزواج.
3- الوقاية والحماية للطرف الآخر من انتقال عدوى مرضية إليه.
4- حماية الأطفال من الإصابة أثناء الحمل والولادة وما بعد
5- الحد من انتشار الأمراض المعدية والأمراض الوراثية.
6- - إيجاد جيل جديد خال من الأمراض الوراثية ـ بإذن الله ـ حيث أثبتت التجارب في بعض الدول ـ مثل قبرص ـ بعد تطبيق قرار مشابه أنه لم يولد لديهم خلال العشرين عاماً الماضية أي طفل مصاب بمرض الأنيميا المنجلية الحادة.
7- يمكن للمصاب بأحد الأمراض الوراثية أن يتزوج وينجب أطفالاً أصحاء شريطة اختيار الزوج المناسب الذي لا يحمل المرض نفسه. أما لو تزوج بطريقة عشوائية دون فحص فقد يصادف أن الطرف الآخر حامل للمرض نفسه ومن ثم فإن من المحتمل أن ينجب أطفالاً مصابين بالمرض نفسه.
8- إن توعية المجتمع ولاسيما من هو مقبل على الزواج بمزايا الفحص الطبي السابق للزواج سترفع الحرج الذي لدى البعض في طلب الفحص قبل الزواج.
9- تجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها من أمراض وراثية أو تجنب المشكلات الزوجية عندما يعلم الزوجان بأن أحدهما قد نقل مرضاً معدياً إلى الآخر وتسبب في إصابة بمرض خطير.
10- بالفحص الطبي يتأكد كل واحد من الزوجين الخاطبين من مقدرة الطرف الآخر على الإنجاب وعدم وجود العقم، ويتبن مدى مقدرة الزوج على المعاشرة الزوجية.
11- إن عقد الزواج عقد عظيم يبنى على أساس الدوام والاستمرار، فإذا تبين بعد الزواج أن أحد الزوجين مصاب بمرض فإن هذا قد يكون سبباً في إنهاء الحياة الزوجية لعدم قبول الطرف الآخر به.
 
الفحص.. ضرورة أم روتين؟
 
1- إحصاءات منظمة الصحة العالمية تشير إلى توقع أن يصاب طفل واحد من كل 25 طفلاً بمرض وراثي ناتج عن خلل في الجينات أو بمرض له عوامل وراثية خلال الخمس وعشرين سنة من عمره. و يتوقع أن يصاب طفل واحد لكل 33 حالة ولادة لطفل حي بعيب خلقي شديد. كما يصاب نفس العدد بمشكلات تأخر في المهارات و تأخر عقلي. وتسعة من هؤلاء المصابين بهذه الأمراض يتوفون مبكرا أو يحتاجون إلي البقاء في المستشفيات لمده طويلة أو بشكل متكرر ولها تبعات مالية واجتماعيه و نفسية. وهذه الأعداد لها تبعات عظيمة و معقدة على الأسرة وبقية المجتمع.
2- إن الفحص الطبي قبل الزواج قضية شائكة لها أبعاد متباينة، فقد تكون سببا في نجاح العلاقة الزوجية وتقويتها، ويمكن أن تؤدي دورا مؤثرا في اتخاذ القرار الصعب بالانفصال والرحيل.. ومهما كانت تلك النتائج إلا أن الحقيقة التي لا تقبل الجدال أن الفحص الطبي قبل الزواج أصبح أمراً مهما لتفادي حدوث مشاكل مستقبلية تؤثر بشدة على العلاقة الزوجية.
3- احدث الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تؤكد أن عدد المعاقين في مصر في تزايد مستمر وإنهم يمثلون حوالي 13% من إجمالي عدد السكان منهم حوالي 73% من أصحاب الإعاقة الذهنية ,من هنا طرحت بشدة فكرة اللجوء إلى إصدار قانون يشترط على المقبلين على الزواج إجراء كشف طبي إجباري للتأكد من خلو الزوجين من أي أسباب صحية تعرض أطفالهما للتشوهات.
فحوصات دقيقة
 
مدير المختبر في مستشفى الكندي التعليمي الطبيب التخصصي بأمراض الدم (خالد احمد) تحدث عن هذا الموضوع قائلا: إن الفحوصات الطبية تجرى بأحدث الأجهزة المختبرية مع توفير نوعيات جيدة من المواد المستخدمة بالتحاليل , موضحا ان طريقة الفحص تبدأ بتوجيه عدد من الأسئلة للمقبلين على الزواج للتأكد من خلو عائلتهم من أمراض الدم الوراثية, وكذلك العقلية وإكمالها بضمان أخذهم اللقاحات المطلوبة للتحصن من الأمراض, لا سيما الزوجة للتأكد من استعدادها للإنجاب.
واكد خالد عدم وجود نسبة حتى (واحد بالمئة) بنتائج خاطئة في هذه التحاليل, ولكن في حالة الاشتباه بوجود اي مرض عند الفحص والاختبار الأولي يتم اعادة التحليل مرة ثانية في المختبر المركزي ,ويسمى تحليلا (تأكيديا)، وبعد إكمال الفحوصات يتم إرسالها بظرف مختوم إلى المحكمة وعن طريق معتمد خاص, لغرض اكمال الاجراءات الخاصة بعد القران, وفي حال وجود اصابة بمرض العوز المناعي او التلاسيميا  او التهاب الكبد الفيروسي ,يتم ارسال التحليل مرة ثانية الى المختبر للتأكد ومن ثم ابلاغ الشخص بإصابته واعطائه المشورة اللازمة للعلاج.
رأي
 
الدكتور محمود عبد الله أستاذ علم نفس في جامعة المستنصرية أشار إلى ضرورة تفعيل دور المختبرات الصحية بالشكل الذي لا يجعل من هذه الفحوصات مجرد إجراء روتيني لا يعطى أهمية, فالبعض يعقدون قرانهم عند( رجل الدين ), ولا يذهب الى المحكمة الا عند مطالبته بعقد رسمي  للزواج في احدى المعاملات , وهذه الحالات تكثر في مجتمعات الأرياف والاقضية والنواحي البعيدة, وحتى في بعض مناطق بغداد ولأسباب عدة منها, صغر سن المتزوجين دون المسموح به قانونا وهذا سيؤدي الى تجاوز شرط الفحص المختبري, الذي قد يؤدي الى كوارث صحية ومستقبلية تنتهي بالطلاق او تشكيل اسرة تعاني من تشوهات ولادية واصابات وراثية , لا تضيف شيئا للمجتمع, بل تصبح (عالة) عليه ولذلك لابد من ايجاد صيغة من التفاهم المشترك بين المحكمة والمستشفى اكثر حرصا على الا يصبح الفحص الطبي مجرد إجراء إداري شكلي, لأنه سيعود بالضرر على مجتمع كامل لما يسببه من أضرار نفسية واجتماعية واقتصادية, وقد تبرز مشكلة الإصرار من قبل العائلات على إتمام الزواج, حتى في حالات وجود الإصابة المرضية لدى احد الطرفين, وفي هذه الحالة وكما معمول في بعض دول أوروبا تجد المحكمة نفسها ملزمة بأخذ تعهد, على الشخصين الراغبين بالزواج بعدم تحميل مؤسسات الدولة, الصحية والاجتماعية اية أعباء أو تكلفة اقتصادية سببها الإنجاب لولادات مشوهة أو مريضة أو أية مضاعفات صحية لدى الزوجة.
 
أهمية الاختبارات للرجل
 
من المهم للغاية فحص الرجل والتثبت من خلوه من الأمراض التناسلية, والتثبت من قدرته على الإنجاب, ويجب إخبار المرأة العروس بنتائج العريس إذا كان عاقرا، ولا ينجب, و عليها حينذاك اتخاذ القرار المناسب, إما باستمرار الارتباط أو رفضه, انطلاقا من قناعتها و إرادتها, فكم من امرأة فوجئت بعقم شريكها بعد ارتباطهما الزوجي بعدة سنوات, فاستسلمت على مضض للأمر الواقع و أصبحت طوال حياتها فريسة الظلم و التعاسة , و قد كان في وسعها تفادي هذا الواقع بالكشف الطبي الإلزامي على شريكها قبل الزواج.
 
فوائد الفحص قبل الزواج
 
1- أن المقدمين على الزواج يكونون على علم بالأمراض الوراثية المحتملة للذرية إن وجدت فتتسع الخيارات في عدم الإنجاب أو عدم إتمام الزواج .
2- تقديم النصح للمقبلين على الزواج إذا ما تبين وجود ما يستدعي ذلك بعد استقصاء التاريخ المرضي والفحص السريري، واختلاف رمز الدم .
3- أن مرض ( التلاسيميا ) هو المرض الذي ينتشر بشكل واسع وواضح في حوض البحر المتوسط وهو المرض الذي توجد وسائل للوقاية من حدوثه قبل الزواج.
4- المحافظة على سلامة الزوجين من الأمراض ، فقد يكون أحدهما مصاباً بمرض يعد معدياً فينقل العدوى إلى زوجه السليم.
5- إن عقد الزواج عقد عظيم يبنى على أساس الدوام والاستمرار ، فإذا تبين بعد الزواج أن أحد الزوجين مصاب بمرض فإن هذا قد يكون سبباً في إنهاء الحياة الزوجية لعدم قبول الطرف الآخر به .
6- بالفحص الطبي يتأكد كل واحد من الزوجين الخاطبين من مقدرة الطرف الآخر على الإنجاب وعدم وجود العقم ، ويتبين مدى مقدرة الزوج على المعاشرة الزوجية .
7- بالفحص الطبي يتم الحد من انتشار الأمراض المعدية والتقليل من ولادة أطفال مشوهين أو معاقين والذين يسببون متاعب لأسرهم ومجتمعاتهم.
إن إصابة أحد أفراد الأسرة بأمراض وراثية أو معدية يؤدي إلى تعكر صفو الحياة والعديد من المشاكل النفسية والاجتماعية والاقتصادية ناهيك عن الاختلاطات الطبية وانعكاسها على المريض والأسرة والمجتمع.
 
 
ظاهرة تحصل في ظل الإرهاب والفلتان الأمني
جرائم خطف الأطفال.. تحد أمني كبير
اسعد عبدالله عبدعلي
"سما" طفلة لم تتعد الخمس سنوات، كانت جالسة لوحدها قرب باب البيت، انشغلت امها عنها للحظات في الحديث مع جارتها, فاذا بها تختفي, اسرع الكل في البحث عنها من دون جدوى, فقط شوهدت سيارة بيضاء مسرعة وبداخلها الطفلة سما وهي تخرج من شارع الحي الرئيسي, بعد أشهر لم تعد سما الا مجرد ذكرى لأهلها! قصة سما تتكرر كثيرا في واقعنا الحالي, وأغلب عمليات الخطف تستهدف شريحة الأطفال، بعضها لطلب الفدية من أهل الطفل, والبعض الآخر للاتجار بالأطفال, أو للاتجار بالأعضاء البشرية في سوق سرية/ علنية لها تجارها وزبائنها!.  وقصة الخطف ليست وليدة الظروف الحالية بل هي موجودة منذ أعوام الحصار، واستفحلت بعد التغيير نتيجة الظروف العديدة الدافعة نحو الجريمة.
الناس تطالب بالأمان والأمر بيد القوات الأمنية, لكن الأمر لم ينته، بل ظلت حوادث الخطف تحدث هنا أو هناك لأسباب كثيرة، ومعها ازداد قلق العائلات على أطفالهم.
 
رعب بسبب عمليات الخطف
 
تقول المواطنة وفاء السوداني ( من سكنة بغداد الجديدة ):" اننا نشعر برعب حقيقي بعد كل عملية خطف لطفل, وحالات الخطف لا تنتهي بل تحدث كل فترة, وفي الكثير من الأحيان تحصل للعائلات الميسورة لطلب الفدية من أهلها. وكل عائلة يكون كل همها حماية طفلها، لذلك تستجيب لأي طلب من الخاطفين واستغلالهم الاجرامي لعائلة الطفل المخطوف.
واتذكر، في احدى المرات خطف طفل من حينا وطلب الخاطفون فدية خمسين مليوناً تقريبا وبعد ان دفعها ابو الطفل اخبروه عن مكان طفله وعندما ذهب اليه وجده مقتولا"! وأضافت وفاء:" ان الخاطفين عبارة عن مجموعات مجرمة لا تملك ضميراً ولا رحمة وقد ارتمت في احضان الشيطان. ويجب القضاء على هذه الظاهرة ومكافحة الفاعلين لها، ونتمنى من الأجهزة الأمنية ان تجد حلا لهذه المحنة التي نعيشها".
طلبوا فدية فلم يسددها الأب فاختفى الابن
 
يقول المواطن ابو رعد (من سكنة حي النصر):" قبل شهرين خطف ابن صديق لي وطلبوا منه فدية كبيرة لكنه لا يملك المال المطلوب وحاول تخفيض المبلغ لكنهم رفضوا ثم انقطع الاتصال معهم واختفى الابن, انها مأساة لا يشعر بها الا أهل المخطوف, واعتقد يجب ان يكون هناك حل جذري للمسالة من قبل الحكومة, ويمكن الحد من هذه الجرائم البشعة عبر نصب كامرات في كل مكان في الاسواق وفي الكراجات وفي ابواب المدارس وفي الشوارع الرئيسة، عندها يصبح المجرم تحت المراقبة . وهذا الامر معمول به في البلدان الغربية ومن خلاله يتم تخفيض نسب الجريمة".
 
خطف وإشاعات مرعبة
 
المواطن عباس عبد الأمير قال:" هناك ارتباط وثيق بين الإرهاب وعمليات الخطف. فنحن نشاهد مع كل عملية خطف تنتشر اشاعات مرعبة ومخيفة بين الأهالي، الهدف منها شيوع حالة انكسار وارتباك كبير, وأعتقد أن الجهات المعادية تتقن لعبة الموت وهذا مؤشر على انخفاظ مستوى الحصول على المعلومة لدى أجهزتنا الأمنية, فالحرب هي حرب معلومات, ونحتاج لتأسيس جهاز معلوماتي كبير يوفر المعلومة للجهات الأمنية، عندها يمكن أن يحارب عصابات الخطف, والبلدان المتطورة تضع لنظم المعلومات أهمية قصوى في كل مجالات الحياة وخصوصا الأمنية". 
 
المخطوف والعلاج النفسي
 
تقول الدكتورة حنان، "هكذا اكتفت باسمها": بعد عودة الطفل المخطوف الى اهله، يعيش ظروفاً نفسية صعبة, وهنا يحتاج لظرف نفسي معين للخلاص وتخفيف تأثير عملية الخطف، فهو كان قد عاش أيام رعب وخوف وقهر الى ان تم تحريره. لذا يحتاج من الاهل استشارة اهل الاختصاص ( اهل الطب النفسي), وجانب اخر، اذا كان المخطوف طفلة فهنا يتدخل عامل اضافي وهو العرف والتقاليد للتأكد هل ان البنت مثلا قد تعرضت لاغتصاب وفقدت عذريتها، خصوصا اننا نعلم عن ارتفاع عمليات اغتصاب الفتيات صغيرات السن. وهذا الأمر يفترض التعامل معه من قبل الأهل والمحيط بنظرة خاصة وإنسانية. ولذلك تكون فترة العلاج النفسي مهمة جدا للمخطوف، وإلا تركت آثارها لسنين طويلة على شخصيته وطبيعته النفسية".
دوافع جريمة الخطف
 
الاستاذ على الحيدري، قال:" عمليات الخطف دوافعها كثيرة ومتنوعة، ولكن يمكن حصرها في البطالة والفقر, مع انخلاع للقيم الأخلاقية وانحراف سلوكي لمرتكبيها, فهؤلاء الأشخاص إما أن يكونوا عصابات اجرامية خطيرة يعملون لوحدهم، أو يجدوا ممن يدعمهم من ( أشخاص مرتبطين بجهات ارهابية تريد انتشار الجريمة في االبلد )، فما دام العامل الاخلاقي والانساني غائباً والجريمة تحقق لهم مورداً مالياً عندها يمارسون ويرتكبون جرائمهم بيسر. لذلك على الجهات الامنية متابعة المتسولين على سبيل المثال وتوفير معلومات كاملة عنهم بغية تجفيف هذا المورد الارهابي, وتوفير فرص عمل لجحافل العاطلين عن العمل، خصوصا من فئات عمرية معينة من الشباب. وكذلك التأكيد عبر وسائل الإعلام والمنبر الديني على روح التسامح والمحبة . ورسم سياسة معينة مع المدارس والجامعات تعتمد في وسائلها على زرع قيم التعاون بين الناس عبر منهج او كورسات، وليس عيبا الأخذ بتجارب الآخرين ما دامت تصب في مصلحة المجتمع العراقي".
 ص8
حالة الانكار...العراق إلى أين؟
فارس فارس*
يمر العراق بوقت عصيب تلفه الازمات على جميع الصعد, السياسية, الاجتماعية, الاقتصادية, الامنية, في الخدمات والاخلاق والثقافة, وينخر الفساد جسده المتعب.
ونظرا للحجم الهائل لهذه الازمات واستعصاء بل وانعدام الافق لحلها والخروج من عنق الزجاجة, على الاقل لحد هذه اللحظة, فان الامر يدعونا للتامل العميق والبحث الموضوعي عن اسبابها واستمرارها. ان استمرار انسداد عنق الزجاجة(بقاء الازمة) لفترة اطول قد توصل بلا ريب الى انفجار الزجاجة ذاتها, وما يعني ذلك من تفاقم مخاطر الكوارث المدمرة التي عانى ومايزال يعاني منها شعبنا ووطننا قبل 2003 وبعده. ان حالة الانكار لـ (فشل الرؤية السياسية, وبالتالي الفشل في ادارة شؤون البلد) التي تصر عليه القيادات المتنفذة, كل حسب موقعه في هرم السلطة, هي احد الاسباب الجوهرية لما يعانيه ويعيشه شعبنا من وضع ماساوي حاليا, ولما سيؤول اليه الوضع العراقي مستقبلا.
ماهي حالة الانكار؟ ما اسبابها؟ من المُصاب بهذا الداء وما هي طبيعته وسلوكياته؟ وما انعكاسات كل ذلك على واقعنا الراهن ومستقبلنا؟
كل هذه الاسئلة المثارة وغيرها, سنحاول ان نبحر في مضامينها واجاباتها من خلال هذا البحث المبسط.
 
حالة الانكار   Denial case
 
تشير كلمة الانكار في اللغة العربية الى الرفض, النهي, النفي, التجاهل, وهي عكس القبول والاقرار. وفي علم النفس يعني مصطلح الانكار العملية الدفاعية او الية الدفاع النفسي القائمة على الرفض وعدم القبول او الامتثال او تلبية الطلب, يستخدمها الفرد ليواجه حقيقة غير مريحة ومؤلمة او لتحقيق التوازن النفسي, بالهروب منها وتجاهلها, على الرغم من توفر ادلة دامغة عليها في هذا الواقع. وبالرغم من ان هذا الانكار لايغير من الواقع والحقيقة شيئا بل يزيده سوءا على سوئه, وعدم الاقرار به يعتبر امعانا في السوء ويحوله من واقع قابل للاصلاح باقل التكاليف الى واقع تزداد كلفة علاجه كل يوم يمر عليه دون الاعتراف به والعمل من اجل التقليل من مخاطره.
تعتبر الكاتبة السويسرية اليزابيث كوبلر روس Elisabeth Kubler Ross  (1926-2004 ), الرائدة في الدراسات النفسية الحديثة, ومن المهتمين في البحث حول المظاهر النفسية والاجتماعية وتحليل الطبيعة البشرية, حيث عرضت للمرة الاولى عن حالة الانكار, في كتابها ¬- الموت والاحتضار-  عام 1969, وعبر ما سمي لاحقا بـ "نموذج كوبلر روس, مراحل الحزن الخمس".
في هذا النموذج تصف كوبلر كيفية تعامل الفرد مع الحزن الناتج عن مصيبة, او كارثة تلم به (مرض قاتل, خسارة فادحة ....الخ), حيث يمر بخمس مراحل تتوالى كما يلي:-
1.مرحلة الإنكار Stage of Denial: ينكر الشخص خطورة حالته.
2.مرحلة الغضب Stage of Anger: يقول المريض لنفسه: لماذا أنا بالذات؟ إضافة إلى الغضب الذي يُسقِطه على أيِّ شخص آخر.
3.مرحلة المساومة Stage of Bargaining: يحاول الشخص أن يقيم نوعًا من التوافق والتسوية مع القدر.
4.  مرحلة الاكتئاب Stage of Depression: تحل مع ضعف الشخص ووهن طاقته حين يتطور المرض عنده، إذ يشعر بالخسارة الكبيرة المقبلة والنهاية المحتومة (اليأس).
5. مرحلة التقبل Stage of Acceptance: يتقبل الشخص حالته ومصيره وتنتهي المقاومة.اما حالة الانكار فتشكل المرحلة الاولى, وتوصف بكونها حالة دفاع عن النفس, ينكر الفرد خطورة حالته او حتى وجودها, ويمر بالمراحل الاخرى او ببعضها وينتقل من واحدة الى اخرى بتسلسل او باشكال مختلفة, الى ان يصل للمرحلة الاخيرة, بعد ان تتفاقم الحالة المرضية وتستعصي على العلاج اي مرحلة التقبل, حيث لا يجد فائدة من المقاومة, ويستعد نفسيا لانهاء الصراع ويستسلم للامر الواقع.أما الكاتب الاسترالي (جيرمي جريفيت)   Jeremy Griffith, مواليد 1945 وهو عالم احياء ومتعدد التخصصات, استفاد في مؤلفاته من العلوم الفيزيائية والفلسفة وعلم النفس والطب النفسي, اشهر مؤلفاته Species A في حالة إنكار (2003)، يتناول ويحلل فيه الطبيعة البشرية, نستعرض ونلخص مجموعة من الافكار التي احتواها الكتاب, تفيد الموضوع قيد البحث.
يقول جيرمي: " ان لغز الطبيعة البشرية, هي قدرة الانسان الكبيرة على الحب بلا حدود وامتلاك المشاعر الانسانية الجياشة ( التعاون, التضحية, نكران الذات, .....الخ), وقدرته كذلك على الجشع, الكراهية, الانانية, العدوانية, حب الذات,...الخ. وكان السؤال المثار دوما, لماذا الشر يكمن في نوع من البشر؟ ".
ويذكر في فقرات اخرى: " لقد وضعت الحضارات الانسانية الكثير من القيم الاخلاقية والمثل العليا, كاساس لدساتيرها وقوانينها ( الحقوق والحريات, المساواة, العدالة, المشاركة, التعاون, ..........الخ), وجاءت قبل ذلك, الاديان بمثل هذه التعاليم, الا ان بقي نوع من البشر, وهذا مثار تساؤل باستمرار يمتازون بالعدوانية والانانية وديدنهم العمل على التمزيق والتفريق, حيث لا تتناسق طبيعتهم مع المثل العليا, وكل ذلك يعني وجود حالات انسانية ذات طبيعة او نوعية سيئة غير سليمة, هذه الحالة الانسانية احد ابرز سماتها, انها لا تريد الشعور بالذنب, كما لا ترغب ان يتكلم الاخرون عنها بالسوء اي تريد من الاخرين ان يبقوا صامتيين!, فيلجأ مثل هكذا فرد ( جماعة ) الى حالة الانكار".
لقد حدد جيرمي انواعاً عديدة من الانكار لحالات انسانية, ارجع جزءاً منها, " الى ان هؤلاء يعيشون في حالة من الحرمان النفسي العميق", وخص هذه الحالة بالبالغين من البشر وليس لصغار السن او المراهقين. فالذي يؤمن بالطريقة الانانية والعدوانية بالتنافس وليس بالطريقة التعاونية والشراكة ونكران الذات, هم البالغون, ويطرح الفكرة بالشكل التالي: " ان فهم السؤال الرئيسي, لماذا البشر لا يتصرفون بالطريقة المثالية؟ سؤال قد يطرح من قبل المراهقين والصغار اما الكبار فلا يريدون حتى النظر فيه."
الذي يلجأ الى حالة الانكار, يؤكد جريمي: " لا بد من ان المشكلة موجودة في داخله بالدرجة الاولى ( وهنا يقصد رؤيته الفكرية للحياة ), والشيء الوحيد الذي يمكن ان يقوم به انسان يتصف بالشر اوالعدوانية او حب الذات والفردية وعدم التعاون والمشاركة مع الاخرين هو الانكار", اي انكار وجود هذه الموبقات في شخصه.رغم ان ذلك لا يعني بالنسبة للآخرين, سوى الوهم والاحتيال, والهروب من المساءلة, مما يدعو المصاب بهذا الداء, الى القيام بتصرفات مفتعلة, ويلجأ دوما الى "ايجاد الاعذار المفتعلة والتبريرات الكاذبة, لهذا السلوك التنافسي العدواني المشبع بـ الانا ".ويذكر جيرمي في فقرات اخرى: " ان مثل هؤلاء الافراد لو فازوا بالسلطة او الشهرة او الثروة, فانهم سيحملون على اكتافهم مهمة ��مقدسة�� هي مهمة الدفاع  عن الانا, فهم بحاجة ماسة للانكار, حيث يتم غسل ادمغتهم من قبل انفسهم, والجماعة من حولهم (بطانتهم), بحيث ان الجميع يعتقد بكذبة كبيرة ووهم على اساس انهم الافضل والاصلح, ولذلك اصبح فهم التنافس العدواني, والانقسام والتشرذم والانفراد والاستئثار بكل شئ, كحالة طبيعية, وهنا باتت اذهانهم ترحب باي فرصة, يؤمنون فيها بالاكاذيب, لايجاد الاعذار والمبررات للحالة العدائية التي هم فيها."
يصف جيرمي بعبارة بليغة هذه الفكرة بالقول: ان هؤلاء " لا يرحبون بمجرد الاكاذيب بل انهم يحتضنونها وتحتضنهم, كما تحتضن الام طفلها." ونستطيع القول هنا: انهم فقدوا ميزة التفكير الموضوعي والرشيد اي التفكير بصدق, وسماع الحقيقة يشكل قمة الخوف, والغضب والهيجان لديهم, وهذا ما يفسر عدم تقبلهم لفكرة, المراجعة واعادة النظر والتصحيح, او الاصلاح, بل يصبح هاجس الحفاظ على حالة الانكار مصدر انشغال متزايد دقيقة بدقيقة.
يواصل الكاتب في فقرات اخرى, تحليله الجريء والدقيق لهذه الحالة, فيشير الى انهم: " يعتقدون ان معنى الحياة, ان تكون قادر على المنافسة, وان النجاح في المنافسة مع سائر البشر وباي الطرق, سيؤدي الى الشعور بالامان واحترام الذات, هم يعتقدون فعلا, ان الفوز هو كل شيء, وان النجاح في كسب السلطة والشهرة والحظ هو المجد, ولا يهمهم اي شيء اخر." 
والتفكير بهذه الصورة لا يعني سوى تغليب التنافس العدائي والاناني مع سائر البشر الاخرين, الذين اصبح لديهم ذلك هو "مقياس النجاح". اما التعاون, الشراكة, التضحية, نكران الذات, حب الاخرين ......الخ, فكلها "كلمات بلا معنى عندهم امام هاجس الحفاظ على السلطة والشهرة والمجد"!
 
حالة الانكار سياسيا!
 
شهدت وتشهد المنطقة العربية تطورات عميقة في اوضاعها السياسية مع تصاعد الحركات الاحتجاجية للجماهير الشعبية وفي طليعتهم الشباب في المطالبة بتغيير الانظمة السياسية الفاسدة والفاشلة في تحقيق العيش الكريم والحرية والمساواة والامان والعدالة الاجتماعية وخلال الثلاث سنوات الاخيرة بدأت الشرارة من تونس وتبعتها مصر فليبيا واليمن وسوريا وكان التململ الجماهيري واضحا وما يزال في اغلب الدول العربية الاخرى.
لقد عاشت اغلب الحكومات ومن على راسها من حكام مرحلة الانكار لما تطرحه الجماهير من حقائق تخص ما تعانيه � اي الجماهير - من ظلم وفساد وحرمانات, وما تطلبه من مطالب بالتقييم واعادة النظر والاصلاح, فما كان من هؤلاء الحكام الا الرفض والتنكر واتهام الجماهير بالخيانة والعمالة للاجنبي, لتبرير حالة الغضب والهيجان والعنف التي قابلت بها المحتجين. وعندما توسعت الحركة الاحتجاجية وبدا التغيير في ميزان القوى حاولت هذه السلطات المساومة بحلول ترقيعية واصلاحية فات اوانها عمليا بالنسبة الى الجماهير فمرت هذه الحكومات بحالة من الياس الى ان تقبلت الامر الواقع اي الحقيقة المرة بالنسبة لها, بعد ان ادركت ان مقاومتها للمد الجماهيري والشعبي لم يعد له فائدة مع تداعيات وعوامل اخرى لعبت دورا كبيرا في كل حالة على حدة.كان موقف الجيش التونسي حاسما في تقبُل بن علي خسارته للسلطة وفي مصر كذلك ولكن بعد حين, اما اصرار القذافي وتمسكه بالسلطة حتى الرمق الاخير, رغم ظهور المؤشرات والعوامل على عدم فائدة المقاومة وخاصة بعد دخول العامل الخارجي في المعادلة الى جانب المحتجين عليه, فكانت النتائج مدمرة على الشعب والبلد وعليه. وهذا ما كاد ان يحدث في اليمن الى ان تقبل علي عبد الله صالح الحالة وبخروج شبه امن, يتربص هو الان للعودة وتتربص به الجماهير المعارضة لحكمه للتخلص منه تماما.
اما في سوريا فلايزال النظام الحاكم في مرحلة الانكار الشديد والغضب رغم ظهور مؤشرات بسيطة لدخوله مرحلة المساومة � التكتيكية - لكن هذا الاصرار على الانكار, كلف الشعب والبلد الكثير من الدماء والخراب والتدمير بالاضافة الى العذابات والالام التي يمر بها الملايين من النساء والاطفال والشيوخ والشباب, وكل ذلك كان بسبب عدم القدرة والاستعداد لسماع مطالب الناس والاعتراف بالاخطاء واعادة النظر والمراجعة والاصلاح الذي فات اوانه الان وتداخلت عدة عوامل اقليمية ودولية بما عقدت المشكلة بشكل كبير.ان حالة الانكار السياسي تستدعي من اصحابها التقليل من شان المعارضين او المحتجين واعدادهم, والتضخيم من سلبيات التحركات الجماهيرية والسعي لحرفها, ويشعرون بالاهانة حال تقديم تنازلات او الاستجابة لمطالب الشارع او المحتجين. وهذا ما سلكه الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعته خلال سنة من حكمه في مصر, الى ان فرضت الحقيقة المرة وغير المرغوب بسماعها او التصديق بها من قبل الجماعة, حتى هذه اللحظة ورغم عزله من الحكم حيث اصبح من الماضي, لقد خرجت الملايين العديدة لاكثر من مرة منذ 30 حزيران ترفض نهجهم, الا ان حالة الانكار والاصرار عليها التي يعيشها الاخوان ورفضهم لارادة الجماهير ستؤدي الى عرقلة خارطة الطريق لتصحيح الاوضاع والسير بمصر الى بر الامان. ان حالة الانكار للحقيقة (رفض عموم الشعب لحكم الاخوان) ومعطيات الواقع الدامغة نحو ذلك, لا يمثل الا تجسيداً صارخاً, للتمسك بالمصالح الطبقية, والرؤية الايديولوجية للجماعة, التي تربط ذلك بحماية الدين والمعتقدات والدفاع عنها, اي اللجوء الى الاعذار والتبريرات المفتعلة بل الايهام والكذب بعبارة اوضح لتحقيق او فرض اهدافها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دبلوم عالي في العلوم السياسية/ القاهرة
عالم عراقي فذ اضطهده النظام الدكتاتوري وتجاهله حكام العراق 
أ. د. كاظم المقدادي*
مرت قبل أيام الذكرى الثانية بعد المائة لميلاد العالم العراقي الكبير عبد الجبار عبدالله ((1911) والذكرى الرابعة والأربعين لرحيله (1969)، وسط تجاهل تام من قبل حكام العراق (الجديد)، مثلما تجاهلوا مئويته وإرثه العلمي. وهم بموقفهم هذا يتنكرون لعالم عراقي فذ كرس جل حياته وطاقاته الأبداعية ومؤهلاته الأكاديمية وكفاءته العلمية النادرة في سبيل رقي شعبه ورفع إسم وطنه عالياً بين الأمم،ورحل بعيداً عنه.
إنطلاقاً من تقديرهم العالي لمكانة العالم عبد الجبار عبدالله،إنتقد الكثير من المثقفين العراقيين موقف الحكومة، وبقية المؤسسات العراقية المعنية،وعبروا عن إمتعاضهم لهذا التجاهل المجحف بحق أحد أبرز رجال العلم العراقيين، معتبرينه (الموقف) دليلاً اَخر يؤكده المسؤولون المتنفذون في عراق اليوم بأنفسهم هذه المرة، شاءوا أم أبوا، بأن همهم اليومي وأولوياتهم لا علاقة لها، لا من قريب ولا من بعيد، بالعلم والعلماء ، ولا بالكفاءات العلمية العراقية الراقية والمحترمة، التي هي مفخرة للشعب والوطن، قدر إهتمامهم وصراعهم المستميت على السلطة والنفوذ والمال وتقاسم المغانم والأمتيازات غير المشروعة، وإعلاء المصالح الشخصية والحزبية الضيقة، على حساب المصالح الوطنية العليا..
 
فخر وإعتزاز لكل العراقيين الأخيار
 
عبد الجبار عبدالله عالم كبير يعتز به كل عراقي أصيل.فقد قال عنه شاعر العراق الأكبر محمد مهدي الجواهري بحق: «أهز بك الجيل الذي لا تهزه نوابغه حتى تزور المقابرا»(1).وكتب عنه زميله وصديقه البرفسور عبد الكريم الخضيري، بمناسبة مرور ربع قرن على رحيله ، يقول:كان عبد الجبار عبدالله يذكرني بغاندي، حيث كان هادئاً في مشيته وطباعه، قليل الكلام، لكنه إذا تكلم نطق بحكمة.. كان متواضعاً، لا يعرف الكبرياء، رغم أنه قد بلغ قمة الأنجاز العلمي والأكاديمي..مقنعاً في مناقشاته بمنطق سليم، ورؤية سديدة(2).وعبر د. إبراهيم العلاف عن رأي الكثيرين:»لا اعتقد أن ثمة أمرا يتفق عليه العراقيون جميعا مثل اعتزازهم وتقديرهم وإعجابهم بالأستاذ الدكتور عبدالجبار عبدالله. فالرجل كان عالما في تخصصه، مربيا متميزا، وباحثا نشيطا، ومؤلفاً ثبتا وإنسانا فاضلا ودودا متواضعا.نهض بجامعة بغداد، فذاعت سمعتها الطيبة في أرجاء العالم. كتب عنه الكثير وكرم في حياته وبعد رحيله، لكن الحاجة إلى التذكير به لا تزال مطلوبة خاصة في مرحلتنا الحاضرة واقصد بها مرحلة إعادة بناء العراق»(3).
    لقد إحتل العالم عبد الجبار عبدالله مكانته الطبيعية بين مشاهير العلماء المرموقين في العالم ودخل إسمه أكبر المعاجم العلمية.إستطاع ان يدخل تخصصاً جديداً في علوم الجو سمي علم الميزومتيورولوجي Mesometeorology والذي أصبح فيما بعد فرعاً مهماً في علم الأنواء الجوية.وقد كُتب إسمه وبحوثه في الموسوعة العالمية المعروفة ( من هو؟) والتي تضم أشهر الأسماء للعلماء المخترعين في العالم(4). ولم يكن عبد الجبار « ظاهرة علمية عابرة في حياة العراقيين المعاصرين، بل هو شخصية وطنية وديمقراطية وتقدمية وعلمية تستحق دراسة توجهاتها الخاصة في هذا المجال(5).
 
خسارة كبيرة لا تعوض
 
لقد كرمت قيادة ثورة 14 تموز المجيدة البرفسور عبد الجبار عبد الله إعترافاً وتقديراً بكفاءته ومؤهلاته الأكاديمية والعلمية والإدارية، من خلال تعيينه أول رئيس لجامعة بغداد في ظل الثورة. وكان أهلآ للمسؤولية التي أنيطت به، فقد لعب دوراً كبيراً في توطيد جامعة بغداد وتطويرها.
وبجهوده إتسعت الجامعات ووصلت الى المحافظات الأخرى. وحصل تطور كبير في العملية التربوية والتعليمية والبحث العلمي الجاد.وقد ربط الدكتور عبد الجبار عبد الله العلم والتعليم بأهداف الثورة، ربطأ عضوياً، دامجاً إياها بخططها وبرامجها الأقتصادية-الأجتماعية والصناعية والزراعية والثقافية..كانت الجامعة في أيام عالمنا الجليل مستقلة في عملها، لا تتدخل السياسة إلا في مساعدة الجامعات على النهوض بها علمياً وتوفير مستلزمات البحث للنهوض بها الى مصاف جامعات العالم المتقدم- بشهادة أ.د. عباس التميمي.كما ان من يطلع على الأعمال والأبحاث التي قام بها د. عبد الجبار عبدالله، وكذلك على كتبه وترجماته ومقالاته العامة ونتاجه واَرائه وأفكاره في العملية التعليمية والتربوية يدرك القيمة الحقيقية لمكانته كعالم مرموق في مجال الأنواء الجوية، ويعرف أنه ريادي في بعض فروع هذا العلم، واستاذ جامعي ومرب وتربوي قل مثيله.عندئذ يفهم المرء مقدار الخسارة التي مني بها العراق لدى فقدانه عبدالجبار عبدالله(6)..
بشهادة علماء أجانب كبار: فقد وطن عبد الجبار عبد الله ، العراق، بموته واحداً من أبرز علمائه.سيتذكره زملاؤه الذين أسعدهم الحظ في التعرف عليه شخصياً، كزملاء في المهنة وكأصدقاء، ليس فقط لمساهمته في علم الأنواء الجوية، وإنما أيضاً لخصاله الأنسانية الرفيعة (7).  
لا أحد ينكر، سوى من هو حاقد او جاحد أو متعصب أعمى( والعقل الضيق يقود دائماً الى التعصب- وفقاً لأرسطو) بان عبد الجبار عبد الله هو أحد رجال العلم الأفذاذ،  كرس حياته وكفاءاته العلمية والفكرية لخدمة شعبه ووطنه.أنه عالم فيزيائي مرموق، معروف على الصعيد العالمي،وتعتز  به الأوساط العلمية في العالم، وتخلد إسمه إعترافاً منها بما قدمه للبشرية من إنجازات علمية لا تنسى..
   أما في العراق، فللأسف، لليوم ثمة الكثير من العراقيين، الغارقين في جحيم الفكر الديني المتعصب، يجهلون اسمه، ومكانته العلمية، بوصفه اثراً خالداً من اثار بلاد النهرين.. لكنه للاسف، أثر شمله الاهمال، والنسيان، والتجاهل، والنهب مثل بقية اثار وثروات العراق..عبد الجبار عبد الله  مفخرة للعراق ولشعبه، رفع اسم ومكانة العراق عالميا، فجوبه بإهانة كرامته على أيدي الحرس القومي، ومسخت مكانته بعد انقلاب البعث الفاشي في 8 شباط 1963، ليعكس مدى انحطاطهم، وسفالتهم، وسقوط اخلاقهم. لكن عبد الجبار عبد الله ظل يسمو ابدا، وبقوا هم في حفر الرذيلة.. بعدها انتظر 40 عاما، وهو مسجى في قبره، ليكرم باطلاق اسمه على احد شوارع بغداد، او احدى قاعات جامعة بغداد(8)
لقد فقد العراق إبناً باراً وعالماً فيزيائياً كبيراً وأستاذاً فاضلاً ومربياً جليلآ. كان في  ذروة نشاطه الأكاديمي والعلمي والتعليمي، وفي أوج حماسه لتحقيق اهدافه في خدمة العلم لصالح العراق والبشرية جمعاء، وكان مؤهلاً لأنتاج المزيد من الأبداع  والإنجازات العلمية لفائدة شعبه ولكافة البشر وللأجيال القادمة.
 
منهج مستهجن
 
لم يستغرب المثقفون العراقيون من المتابعين عن كثب لموقف حكام العراق ( الجديد) من ذكرى العالم العراقي الكبير عبد الجبار عبدالله وتجاهلهم لإرثه العلمي الثري..المستغرب والمؤسف أكثر ان نجد من بين المثقفين والسياسيين من وقف ويقف متفرجاً على المواقف السياسية والممارسات الممنهجة لقوى الأسلام السياسي المتنفذة، المتواصلة منذ سقوط النظام المقبور وحتى اليوم، الفاسحة المجال واسعاً لتنتعش الظواهر الأجتماعية المنبوذة في المجتمع العراقي الأصيل،وفي مقدمتها الطائفية، وهيمنة المحاصصة على مرافق الدولة، بما فيها الجامعات والكليات العراقية،وفرض أشخاص عديمي الكفاءة  إدارياً وفاشلين ومزوري شهادات، ودعم المتخلفين دراسياً،وتشجيع الغش في الأمتحانات،وغيرها من عوامل الأنحطاط الدراسي.
ان القوى المتنفذة والسياسيين والمثقفين الذين حولوا أنفسهم وعاظ سلاطين يتحملون المسؤولية عن كل ما حصل ويحصل، بحيث وصلت الأمور برأي د.رشيد الخيون: « نحن في زمن شبيه بالذي تعيشه بغداد اليوم،من فواجع إنتحال الشهادات،وإدعاء المنازل العلمية، كعالم الذرة الكذاب مثلآ، وهو مجرد محلل كيمياوي في مركز الذرة لا عالم ذرة، وكذلك الأطباء الكذابين أيضاً، حيث تفسد الأبدان بفساد الطبيب (9). وسبق هذا ورافقه عمل حثيث لإفراغ البلد من الكفاءات العالية. وثمة أيد خفية تعمل في هذا المنحى.فقد تم الكشف عن إغتيال نحو 500 عالم ومختص عراقي من شتى الديانات والطوائف منذ عام 2003، وحتى الآن، بحسب البيانات المتوفرة لدى الحكومة العراقية». وأوضح مصدر: بان «اغلب العلماء الذين تم اغتيالهم، لم يقتلوا لأسباب طائفية او قومية وانما قتلوا بفعل ميليشيات تابعة لأحزاب عراقية». ويشار الى: أن السنوات المنصرمة شهدت مقتل كـــثير من الاطبــــاء والمختصين وعمداء الجـــامعــــات والاكاديميين العراقيين، في عمليات عنف مجهولة المصدر(10). ويجري هذا في وقت  يتم فيه، في  كافة مرافق الدولة، إشاعة المحاصصة الطائفية، وتشجيع الأنتهازية، وتوطيد المحسوبية والمنسوبية،وإغراق مؤسسات الدولة بأصحاب الشهادات المزورة، وحماية المزورين، إسوة بحماية الفاسدين، وسراق المال العام، والمختلسين، والمرتشين..هذا المنهج المستهجن، الذي أشاع  المزيد من التخلف وتغييب العقل العراقي المبدع،يسير بالعراق نحو الهاوية السحيقة، ويطرح على المجتمع العراقي وقواه الخيرة السعي الجاد في الإنتخابات القادمة لأزاحة الطائفيين والفاسدين والفاشلين والأنتهازيين وكل المناوئين للحياة الديمقراطية الحقة،وإفهام الجميع بأن من يريد الخير للعراق ولعامة مواطنيه  حقاً ان يعمل جنباً الى جنب مع كل الخيرين من أجل ان تحل محل المتنفذين الحاليين ولتقود العراق عناصر من التكنوقراط والإداريين والمفكرين والأكاديميين الذين هم بمواصفات الدكتور عبد الجبار عبدالله، الذي لم يكن عالماً  فذاً فحسب، وإنما شخصية وطنية ديمقراطية حقة، وإنساناً فاضلآ ذا خصال إنسانية رفيعة..
اَن الأوان ليدرك الجميع ان عراق اليوم بحاجة ماسة الى سياسيين وحكام وإداريين بغيرة عبد الجبار عبد الله الوطنية وتفانيه وإخلاصه وحرصه وحبه لوطنه.. يمتلكون حياديته وحكمته وحنكته وبراعته وتواضعه الجم رغم مكانته العلمية الرفيعة وما يمتلكه من  تجربة وخبرة غنية، أكاديمية وعلمية وإدارية.. على جميع العراقيين المخلصين والحريصين العمل الجاد والموحد في سبيل إنتشال العراق من الأوضاع المزرية، ولقطع الطريق على القوى الظلامية وميليشيات العنف والبطش،التي لا تريد للمجتمع الأستقرار والخير والتطور، وإنما غرس الجهل والتخلف، كبيئة تعتاش وتنشط فيها ، تشجعها وتغذيها الطائفية والتعصب والتفرقة العنصرية ورفض قبول الآخر!..
 
عتب على الجميع
   
لقد عبر  الخيرون من العراقيين بمناسبة مئوية عالمنا الكبير عبد الجبار عبد الله عن إعتزازهم  بمكانته، بإعتباره مفخرة للشعب العراقي، ودللوا مرة أخرى بأنهم يكنون له كل الحب والتقدير، بل والتبجيل.ولم يكن ذلك مجرد إحساس وشعور، وإنما جسدوه عملياً وبكل ما استطاعوا عليه، أفراداً ومؤسسات ومنظمات جماهيرية، بمبادرات وفعاليات ثقافية وجماهيرية عديدة قاموا بها في داخل العراق وخارجه..
    المؤسف ان تمر الذكرى الحادية والثانية بعد المائة لميلاده دون ان نسمع أو نقرأ عن أية فعالية أقيمت بالمناسبة. والعتب موجه للجميع الذين يدركون ان من حق عبد الجبار عبد الله  على شعبه،وأبناء وبنات شعبه الخيرين، وعلى الحكومة العراقية أن تكرمه في كل عام  بما يستحقه، لتبرهن بأنها تحترم وتقدر العلماء العراقيين الذين خدموا شعبهم ووطنهم.
ولعل أبسط ما تقدمه الحكومة الحالية لعالمنا الجليل هو العناية بتراثه العلمي وتقديمه للأوساط العلمية  والتعليمية والثقافية ،العراقية والعربية والأجنبية، بما يليق ومكانته.
وتعريف أجيالنا بسيرة حياته، وبما  ترك لها من إرث علمي وتعليمي وتربوي غني بالبحوث العلمية والأكاديمية الرصينة، اَخذين بنظر الأعتبار أن إرثه العلمي الذي يجهله الكثير من العراقيين والعرب يمكن جمعه بمساعدة الأوساط العلمية الأجنبية، خاصة الأمريكية. .
فلئن رحل عالمنا الكبير غريباً،بعيداً عن وطنه، ليس من العدل والإنصاف ان يبقى إرثه العلمي غريباً على أبناء وبنات شعبه، وعلى من يجيدون اللغة العربية والكردية والأنكليزية..
   اَن للجهات العراقية المسؤولة ان تقوم بواجبها تجاهه، فتؤسس معهد أبحاث متخصص بإسمه، وتجمع تراثه العلمي، وتصونه، وتضعه بمتناول الباحثين والمهتمين، خاصة الشباب، الى جانب توظيف أفكاره وفلسفته في البحث العلمي وفي التربية والتعليم في خدمة عملية إعادة إعمار العراق وتطوير مؤسساته العلمية والبحثية والتعليمية نحو الإزدهار والرقي..
   وهذا أقل ما يستوجب ان تقوم به الدولة العراقية  تكريماً لعالمنا الفذ عبد الجبار عبد الله!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*أكاديمي عراقي مقيم في السويد
 
الهوامش:
 
1-خالد ميران،العالم عبد الجبار عبدالله، مجلة «إيوان»، العدد 9، ربيع 2011.
2-د.عبد الكريم الخضيري، عبقري الجيل، ملف:»ربع قرن على رحيل عبد الجبار عبدالله»،»الثقافة الجديدة»، العدد 261، السنة 41،تشرين الأول 1994-كانون الثاني 1995
3- د. إبراهيم خليل العلاف،هل تحتفي جامعة بغداد بمئوية ميلاد رئيسها الراحل؟،» ميدل إيست أونلاين»،27/11/2011
4-د. ستار نوري العبيدي،» د.عبد الجبار عبد الله سفير العراق العلمي..سيرة حافلة بالإنجازات والمواقف الوطنية»، دار المرتضى , 2009
5-د. رياض الأسدي،علمني كيف اخدم بلادي..في السيرة العلمية والوطنية للعالم العراقي الدكتور عبد الجبار عبد الله، «الحوار المتمدن»،العدد: 1684، 25/9/2006 .
6- د.ابراهيم ميزر الخميسي، عبد الجبار عبدالله:الريادة في علم الأنواء الجوية، مجلة « إيوان»، العدد 9، ربيع 2011.
7-د. برنارد هوروتس و د. جيمس اوبراني، مساهمات د.عبد الجبار عبدالله العلمية،ملف:»ربع قرن على رحيل عبد الجبار عبدالله»، «الثقافة الجديدة»، العدد 261، السنة 41،تشرين الأول 1994-كانون الثاني 1995، ص 118-  121.
8-د.رزاق عبود،عبدالجبار عبدالله ابن الشيخ الديني الذي صار شيخا للعلماء،»الحوار المتمدن»، العدد: 3356، 5/5/2011
9- د.رشيد الخيون،عبد الجبار عبدالله..سمعنا به أسطورة،، مجلة «إيوان»، العدد 9، ربيع 2011.
10- « شفق نيوز»،8/4/2012.
 

ص 9
 
"الشبيبة الديمقراطي" يلتقي بالمركز الإسلامي العربي لحقوق الإنسان
 
بغداد – طريق الشعب:               
استقبل اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي وفداً من منظمة " المركز الإسلامي العربي لحقوق الإنسان  الشباب العاملين بحملة سفراء السلام"، يوم الخميس الماضي. وعرف وفد المركز خلال اللقاء بطبيعة عمل المركز ونوع النشاطات، التي تعمل من اجلها الحملة واهتمامها بالمواطنة والمدنية والتعايش السلمي وتوعية الشباب. واقترحت المنظمة على الاتحاد التعاون المشترك واللقاءات وتبادل الخبرات.
وتحدث رائد الأسدي سكرتير اتحاد الشبيبة عن طبيعة عمل الاتحاد واهتماماته بقضايا الشبيبة الملحة، من بطالة وعسكرة وغلاء معيشي. وأبدى الطرفان استعدادهما للتعاون على النقاط المشتركة التي تهتم بحقوق الإنسان بشكل عام والشبيبة بشكل خاص، ووضع برنامج عمل مشترك للتوعية بروح المواطنة . وفي نشاط أخر، زار وفد من اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي معهد التراث الشعبي، "للحرف والفنون الشعبية "، الثلاثاء الماضي. وتناول اللقاء مع مسؤولي المعهد الوضع العام للطلبة وتنمية قدراتهم والاهتمام بإبداعاتهم وناقش المعوقات والمشكلات التي يعانيها الطلبة والشبيبة، من خلال عرض مفصل من قــِبل أساتذة المعهد ووفد الاتحاد.
 
 
*******
مبادرات شبابية من أجل "عراق أخضر"
 
بغداد - الكرار حسن:
تسعى مجموعة من الشباب والطلبة المدنيين إلى إطلاق مبادرة عن البيئة تحت مسمى "عراق أخضر".
ويطمح هؤلاء الشباب إلى مجتمع متحضر يعيش برقي يحترم الأرض ويحافظ على البيئة، عن طريق إحداث تغيير ايجابي في سلوكيات الأفراد فيما يخص احترامهم للأرض وحفاظهم على البيئة في العراق. ومن بين أهداف هذه الحملة، هو الضغط على المؤسسات الخدمية لأجل زيادة المساحة الخضراء في المدن، والعمل على المفاهيم الأساسية لحقوق وواجبات الإنسان تجاه الطبيعة والبيئة بين الناس و رفع مستوى الوعي البيئي عند الإنسان، وتعريفه بالأخطار المحدقة بالبيئة والتعريف بمشكلاتها والعمل على إيجاد الحلول لها. وتسعى الحملة، للوصول إلى  الجهات المختصة من أجل سن القوانين الخاصة وتطبيقها بحماية البيئة في العراق و المساهمة في إعداد وتنشئة الشباب ثقافيا وبيئيا من خلال الدورات والندوات الثقافية و التعاون مع مكونات المجتمع العراقي والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات الشأن المشترك وصولا لتحقيق التوازن بين الإنسان والبيئة والعمل معا على تقليل مخاطر التصحر وتعزيز قيم المواطنة.
 
 
*******
 
خارج النسق...
 
 
قريباً من المقهى..
بعيداً عن الحادث !
 
لقد أصبحت أنا وأصدقائي حدث الموسم، ولا تستغربوا من قولي، فمرة  يسموننا المشاغبين وأخرى يلقبوننا الصعاليك لكن لا بأس لما كنا نتمتع به من مواقف ساخرة وفكاهات، هكذا حال الكثير من الطلبة والشباب.
مارأيكم أن نكون قصة هذا الأسبوع؟        
أتممنا جميعا العام الدراسي الذي امتلأ بالكثير من القصص المفرحة والمحزنة والموجعة والغريبة، وأخيرا تفرغ الكل للعطلة الصيفية و بدأت الأفكار والخطط و المشاريع وأحسسنا جميعا بطفرة فكرية أصابت الأصدقاء، فجأة تغيرت الأحاديث التافهة البريئة التي لم تتخلص من عبق الفتوة إلى مشاريع للناضجين و تحليلات اقتصادية وسياسية و استشارات في المشاريع، ياله من تغير سريع لم يخطر على بالنا بهذه السرعة، وبدأ النضج يتسلل إلى عقولنا ووجوهنا تصنعا عند البعض و إحساسا بالمسؤولية عند البعض الآخر.
فكرنا في كل شيء كيف نطور الكهرباء ونقلل من ساعات الانقطاع وكيف نساعد الوالدين في العناية بأخوتنا الصغار وكيف نعتني بجارتنا العجوز وهي تعيش وحيدة بعد هجرة أولادها، أشياء كثيرة لم تخطر في بالنا من قبل، حتى أننا فكرنا بالعمل لدى جارنا أبو احمد في محله الجديد ( كوفي شوب الأصدقاء ) لنوفر بعضا من المصروف لاحتياجاتنا الخاصة، وذهب كل منا وفي رأسه مجموعة من الأفكار والخطط الشبابية الجميلة.
لأول مرة أنتبه أن أختي الصغيرة ذات السنتين أصبحت تمشي، لقد ابتعدت كثيرا عن البيت مؤخرا ولعل العطلة كانت فرصة لأتفقد ما أهملته من علاقتي العائلية خلال انشغالي بالدراسة وصار بقائي في المنزل مثار استغراب إخوتي وأخواتي ، اسكن غرفتي أو ارمي جسدي فوق السرير أو اجلس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة هذه هي حالتي في الأسابيع الماضية بعد أن أغلق الخوف والإرهاب مقاهي الحي.
أصبحت على غير عادتي أتسلل في سكون يخالف العادة ولم تكن حالتي فقط فأصدقائي عمر وصلاح وايفان ويعقوب كانت حالتهم مشابهة لحالتي.
ليس لأننا خفنا من الموت والإرهاب بل لأن عوائلنا تخشى علينا فمنعونا من الخروج والابتعاد عن التجمعات والمقاهي.
وذات مساء طُرقَ باب الدار وهممت لفتحه وإذا بهم جميعا أمامي.. اندهشت وقلت: ما الذي جاء بكم؟
أجابوا جميعا: بصراحة يا (علي) مللنا من البيت ونريد الخروج لاستنشاق الهواء ونريدك أن ترافقنا.
«مللتم من البيت.. وتريدون أن أرافقكم». قلت لهم:
طيب يبدو الأمر سهلا وطبيعيا من شباب في عمرنا لكن أين نذهب؟ وكيف نذهب والجو حار؟
أجاب عمر: لن نذهب بعيدا ولن نحتاج لسيارة، فالمكان قريب من البيت وسنقصد «الكوفي شوب».
فكرت أن اعتذر، لكن يعقوب اخبرني أن والدته استأذنت أمي بأن يخرج هو وأخوه ايفان معي على شرط أن نكون سوية وان لانبتعد كثيرا.
أما صلاح فقال: أنا وفرت مبلغا جيدا خلال هذه الفترة وراح «أعزمكم على حسابي»، شرط أن يكون علي معنا.
قلت: أذا لا توجد فرصة لأعتذر، وقررت الخروج معهم.
سرنا في شارع منطقتنا، كنا نضحك بصوت مرتفع، وإذا به صوت انفجار مدو، هز الأرض من تحتنا، ونحن نهرع عائدين إلى البيت نسأل بعضنا: أين هذا التفجير؟ بعد دقائق تبين أن التفجير كان في المقهى الذي كنا سنقصده.. ياللهول!
 
انتصار الميالي
 
 
 
**********
بعد إعلان وزارة المالية تأجيل صرفها  
الحكومة تسوّف المنح الطلابية بحجج واهية

بغداد ــ خضر الياس ناهض:
بعدما صرحت وزارة المالية بعدم إمكانيتها إطلاق منحة الطلبة لعام 2014، تحدث عدد من طلبة الكليات والمعاهد عن مصير المنح التي اقرها لهم مجلس النواب، فمنهم من انتقد تأخر توزيعها بالرغم من انتهاء العام الدراسي ومنهم من عزاها إلى الدعاية الانتخابية.
وقال الطالب مهند سعد (كلية الإعلام): إن "المنح هي دعاية انتخابية لصالح جهة معينة لذلك لم يتم توزيعها حتى ألان".
وتساءل سعد في تصريح لـ"طريق الشعب": لماذا لم توزع المنح منذ الأشهر الأولى من إقرارها في مجلس النواب؟، مشيرا إلى: أن "مجلس النواب اقر المنحة للطلبة لكن وزارة المالية لم توزعها خلال المدة الماضية بسبب عدم تخصيص الأموال اللازمة في الموازنات السابقة.  
وأضاف: أن "وزارة المالية أهملت قانون المنح منذ إقراره، فهي تعطي أسباباً غير دقيقة تحول دون التوزيع"، ويرى: أن "الطالب غير مسؤول إذا سرقت بعض الشركات الخاسرة أموالاً من مصارف، فلماذا يتحمل الطالب العراقي هذا التأخير؟".
إما حميد المعيني الطالب (كلية العلوم السياسية)، فقد استغرب من تأخر الجهات المعنية في دفع منح الطلبة بالرغم من إقرارها في مجلس النواب منذ العام الماضي.
وقال حميد في تصريح لــ"طريق الشعب": إن "الطلبة مستاءون من تأخر صرف المنح، خصوصا وان العام الدراسي قد انتهى ولم يسمعوا غير الوعود التي لا تقدم لهم شيئاً ملموساً".
ودعا المعيني الجهات المعنية إلى "الإسراع  في صرف المنح وتسليمها للطلبة بأسرع وقت خصوصا ونحن على أبواب العيد، ومن الطبيعي فأن الطلبة تزداد مصروفاتهم خلال الأيام الحالية". 
إلى ذلك، قال احمد سلام: إنه "تخرج من كليته هذا العام ولم يستلم المنحة المقررة له"، مضيفا: أن "أسباب عدم توزيع المنح للطلبة من قبل وزارة المالية بالرغم من إقرارها هو فشل الحكومة في ترتيب أوضاعها ما أدى إلى الاعلان عن توزيعها ومن ثم التراجع عن هذا القرار لعدم وجود التخصيصات".
وتساءل احمد في تصريح لـ"طريق الشعب": هل هو مشمول بالمنحة ام ذهبت حقوقه بعد تخرجه، وهل يحق له المطالبة بالمنحة في حال توزيعها على الطلبة؟. 
وأشار إلى: أن "الطالب هو الحلقة الأضعف في هذه العملية لذلك نلاحظ تأجيل المنحة لأسباب تافهة منها عدم تسديد القروض التي تأخذها الشركات الخاسرة، كون هذه الشركات أخذت قروضاً مالية كبيرة ولا تستطيع تسديدها".
إما محمد وليد (معهد تقني)، فأنتقد: "وزارتي المالية والتعليم العالي لعدم صرف المنح، وطالب وزارة التعليم العالي بمتابعة موضوع المنح، كونها الجهة المسؤولة عن الطلبة ومن المفروض ان  تطالب وزارة المالية وتحثهما على الاسراع في صرفها".    
ويذكر ان وكيل وزارة المالية فاضل نبي قال: إن "الشركات الخاسرة التابعة الحكومة لم تسدد القروض التي بذمتها من مصرفي الرشيد والرافدين ما فاقم الضغوط المالية على موازنة 2014".
وأوضح نبي في تصريحات سابقة: أن "تلك الضغوط وراء عدم إطلاق منحة الطلبة الصفوف غير المنتهية في العام المقبل كون الشركات أخذت قروضاً مالية كبيرة ولا تستطيع تسديدها".
 
 
******
إتحاد الطلبة العام يجدد مطالبته بتوزيع منح الطلبة
 
بغداد – وكالات:
جدد اتحاد الطلبة العام، مطالبته بتوزيع منح الطلبة التي اقرها مجلس النواب في وقت سابق من العام الحالي، مؤكدا سعيه لاطلاق حملة جمع تواقيع لضمان تلك المنح. وطالب بيان للاتحاد عقب اجتماع اللجنة التنفيذية له في بغداد، الحكومة «بتوفير المنح الطلابية في موازنة الدولة لعام 2014 بعد تخلف وزارة المالية عن تسديد هذه المنح خلال العام المنتهي». واتخذ الاجتماع قراراً بإقامة حملة لجمع تواقيع الطلبة بمشاركة مختلف الاتحادات والمنظمات الطلابية توجه إلى البرلمان والحكومة «لتضمين الموازنة منح الطلبة». وعد الاجتماع «استمرار تجاهل المطالب الطلابية من قبل الجهات المعنية المتعلقة بالحريات الطلابية وتحسين مستوى الاقسام الداخلية لعدد من الجامعات واستمرار المناهج الدراسية القديمة وارتفاع الاجور الدراسية الحكومية والاهلية وتفشي ظاهرة فتح المدارس والكليات الاهلية غير المعترف بها، جهلا حقيقيا بالقضايا المهمة وتجرد من المسؤولية تجاه شريحة الطلبة». وطالب الاتحاد في بيانه بضرورة: «ان يكون هناك دور اكبر للجان التربية والتعليم في مجلسي النواب والمحافظات ومراقبة اداء الوزارتين مع ضرورة اشراك القوى والمنظمات الطلابية في اتخاذ القرارات المهمة». يذكر: ان اتحاد الطلبة تأسس في 14 نيسان 1948 في مؤتمر جماهيري علني عقد في ساحة السباع في منطقة الكفاح في بغداد وكان اسمه لدى التأسيس (اتحاد الطلبة العراقي العام  وتم تغيير اسم الاتحاد إلى (اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية ) في المؤتمر الثاني عام 1959 بعيد ثورة 14 تموز 1958.
 
 
 
********
صفحات مجيدة من نضال الشبيبة الأنصارية

مروان مصطفى
في عام 1975 ونتيجة للظروف السياسية البوليسية، لجأت قيادة اتحاد الشبيبية الديمقراطي العراقي (اشدع) ، الى تجميد نشاط الاتحاد، وبعد انتقال غالبية القوى الوطنية الى معارضة النظام البعثي البوليسي، وانتهاء تجربة الجبهة الوطنية ، بادرت الكوادر الشبابية الشيوعية في اشدع الى الدعوة لمعاودة نشاط اشدع ، الذي ومنذ عام 1979 بدأ معاودة نشاطه وتشكيل هيئاته القيادية داخل وخارج الوطن، وبذلت جهود كبيرة لعودته كفصيل نضالي في الحركة الوطنية .
في تلك الفترة، انتقل الحزب الشيوعي العراقي الى المعارضة المسلحة للنظام الديكتاتوري، وتشكلت قوات الانصار التابعة له، وكانت مناطق كردستان ساحة لنشاطها النضالي العسكري والسياسي . وضمت فصائل الانصار الكثير من الكوادر والاعضاء العاملين في صفوف اشدع . ومع بدء تشكيل اشدع لهيئاته القيادية داخل الوطن وخارجه ، تشكلت له هيئات قيادية في مناطق عمل الانصار، وكان ذلك في عام 1982 في قاطع السليمانية وكركوك وفي قاطع بهدينان . وفي ربيع عام 1983 عقد اشدع اجتماعا موسعا للشبيبة الانصارية ، تمت فيه دراسة واقع وعمل الشبيبة ، واقر الاتحاد مشاركتة في الكفاح المسلح لاسقاط النظام الديكتاتوري ،  وذلك بخوض العمليات العسكرية المشتركة مع فصائل الانصار للقوى الوطنية ، وخلال سنوات النضال المسلح للقوى الوطنية سقط العديد من كوادر واعضاء اتحاد الشبيبة شهداء في ساحات معارك الشرف. وفي عام 1984 كان اشدع عضوا فاعلا في تشكيل اللجنة العليا للتنسيق بين المنظمات الطلابية والشبابية الديمقراطية في كردستان وعموم العراق. وخلال الانتفاضات الجماهيرية التي حصلت في مختلف مدن كردستان كان اشدع  مشاركا  حيويا، حيث ساهم اعضاؤه في الانتفاضات وقيادتها ورسم سياستها.  ومنذ  بدء النظام الديكتاتوري حربه العدوانية ضد الجارة ايران، ومع تطوراتها اللاحقة، بتحولها الى حرب عدوانية من الطرفين، وقف الاتحاد موقفا معارضا لها، وطالب بوقفها الفوري وثقف جماهير الشبيبة بمخاطرها، وفي كردستان عملت الشبيبة الانصارية بتفان لبث الوعي ضد الحرب بين صفوف الجنود الهاربين وشبيبية القرى والقصبات، ونفذ الانصار عمليات نوعية، كان لاعضاء اشدع مساهمة بارزة فيها، ونظموا نشاطات  باستمرار ضد التنجيد القسري، ورفع الانصار بأستمرار الى جانب الحركة الوطنية شعار ( الجنود اخواننا والنظام عدونا ) وقد لاقى قبولا عند قطاعات اسعة من الجنود الذين ابتلوا بنظام شوفيني حول شباب الوطن  الى وقود لمطامع ديكتاتور شوفيني حلمه ان يكون شرطيا للمنطقة. واقامت الشبيبة الانصارية الكثير من النشاطات الثقافية سواء في  المقرات الخلفية او المفارز المتحركة حين تكون الظروف مؤاتية ، فقد شهدت العديد من القرى معارضا للرسوم والصور، وقدمت الكثير من المحاضرات التثقيفية.  وشهدت مناطق كردستان تحضيرات لمؤتمر الشبيبة والطلبة الذي اقيم في موسكو عام 1985 ، حيث اقام الانصار مهرجانا رياضيا كبيرا في منطقة بهدينان.
 
 
***********
 
 
تقرير ...
 

مشكلات القبول والتأمين والسكن
طلبة الزمالات العراقية في فرنسا يضربون عن الدراسة
 

باريس – وكالات:
وباشر عدد من طلبة الزمالات الدراسية/ الوجبة الثانية للعام الحالي في المدن الفرنسية اضرابًا مفتوحًا عن الدراسة، وتظاهروا أمام مبنى السفارة العراقية في باريس، احتجاجًا على عدم تمكنهم من التسجيل في الجامعات الفرنسية، وخصوصًا طلبة الماجستير، وعدم وجود ما يوازي اختصاص البعض منهم، وغياب أي دور للمنظمة الداعمة لهم، وهي  كامبوس فرانس بحسب الاتفاقية المشتركة بين العراق وفرنسا، وقصر المدة المخصصة لدراسة اللغة الفرنسية وعدم جدية الدروس.
ويحتج هؤلاء على عدم تنفيذ بنود تلك الاتفاقية بمنح الفيزا لعائلات الطلبة، بعد تأخير مستمر منذ أشهر، وعدم توفير التأمين الصحي المناسب لهم، والأهم من ذلك عدم اطلاعهم على بنود الاتفاقية بحجة سريتها.
ويبلغ عدد الطلاب المبتعثين من قبل الدولة 100 طالب لهذه السنة، موزعين على عدد من المدن الفرنسية منها نيس، وغرينوبل، وبيزنسو، وبهذا يصل عدد طلبة الزمالات العراقية في فرنسا إلى 200 طالب.
قال علي عبد الستار جابر العذاري، طالب الدكتوراه اختصاص فيزياء: اساس المشاكل التي نعاني منها هي الاتفاقية التي ابرمتها وزارة التعليم العالي العراقية مع الجانب الفرنسي، فنحن بصراحة لم نطلع على هذه الاتفاقية وما تتضمنها بحجة انها اتفاقية سرية جدًا كما قالت لنا الملحقية الثقافية بالسفارة، وكلما طالبنا بحق من حقوقنا يقال لنا هذا من حقكم لكنكم مرتبطون باتفاقية لا تنص عليه، فلا نعلم ماهو السري في الاتفاقية، فهي تتضمن حقوق وواجبات الطلبة ومن حقنا الاطلاع عليها.
أضاف: "المشكلة الاساسية التي نعاني منها هي أن الطلبة يعانون للحصول على القبولات، وبعضهم من مضى على وجوده هنا ستة أشهر، وآخرون مضى عليهم ثلاث سنوات من دون أن يتمكنوا من الحصول على قبول، فالجامعات الفرنسية تشترط حصول الطالب على مستوى  B2 في اللغة الفرنسية، وهو ما لم نتمكن من الحصول عليه، وهذا يكون اصعب على طلبة الماجستير، فهم ملزمون بالحصول على قبول لهذه السنة في الجامعات رغم قصر مدة دراستهم للغة، وقيل لنا إن كامبوس فرانس هي المسؤولة عن توفير المقعد الدراسي، تساعد الطالب في الحصول عليه لأننا زمالة وليس بعثة، لكنها لم تفِ بالتزامها، وبسبب صعوبات الحصول على القبول، عاد بعض الطلبة إلى العراق".
إلى ذلك، يؤكد العذاري أن بعض الطلبة لم يجدوا اختصاصهم، فتوجب عليهم تغيير الاختصاص والكلية، وهذا يتطلب وقتًا أكبر، وتحول دونه عقبة معادلة الشهادة أو الاعتراف بها في العراق. يقول: "وبحسب ما سمعناه عن بنود الاتفاقية، الجانب الفرنسي يدفع رسوم الدراسة الجامعية عن الطلبة، وهذا لم يحصل، فالدراسة الجامعية في فرنسا شبه مجانية". ويروي أن احد الطلبة اكمل عامه الثالث في فرنسا ولم يحصل على قبول بحجة أن تخصصه غير موجود، علمًا أن التخصصات أعلنت بوقتها من الجانب الفرنسي، وعلى هذا الأساس تم تقديم الطلبة ولم يجد الطالب حلًا لمشكلته، ولم يحصل على القبول، ولم تتم الموافقة على تغيير اختصاصه، ولم يتم تغيير بلد دراسته، وهذا ما واجهه طلاب الوجبة الثانية التي فيها اكثر من طالب بنفس التخصص وسيمرون بما مرّ به زملاء سابقون.
استطاع احد الطلبة، بجهده الخاص عن طريق الانترنت، أن يحصل على أستاذ مشرف، وحصل على موافقته المكتوبة ليتسنى له التسجيل بالجامعة بداية السنة الدراسية القادمة. لكن بعد أسبوعين، تلقى رسالة من المختبر الذي يعمل فيه الأستاذ مفادها أنه بعد التداول مع الجهات الأمنية فإن الأستاذ لا يستطيع اعطاءَك مشروع أطروحة كونك من البلدان الحساسة، علمًا أن مجال تخصصه هو الاحياء المجهرية، والتخصص الذي قبل فيه متداول في العراق وجميع البلدان، وليس فيه حساسية أو مشاكل.
تحدث واثق ستار عبد الحسن، طالب الدكتوراه اختصاص كيمياء، عن مشاكل التأمين الصحي التي يواجهها في فرنسا، فقال إن التأمين الصحي، بحسب الاتفاقية، يغطي 80 في المئة من التكلفة الكلية، وهذا يكلف الطالب كثيرًا، خصوصًا أن هذه التكلفة تتوقف عند سقف 2000 يورو، فعلى الطالب أن يدفع 20 في المئة من المبلغ إن كان أقل من 2000 يورو، وكل مبالغ زائدة عن السقف التأميني، وهذا يرهق الطالب محدود الدخل.
قال طالب دكتوراه علوم حياة صفاء عبد زيد عبد علي: "قبل سفرنا إلى فرنسا، استبشر الطلبة خيرًا لحل المشكلة المادية التي عانى منها الطلبة في فرنسا نظرًا لغلاء المعيشة والازمة الاقتصادية التي تعاني منها اوروبا، وقد حصل جميع الطلبة في البلدان الأخرى على مبالغ الزيادة سواء كانوا ضمن مبالغ الزمالات أم البعثات، إلا نحن فلم تصرف لنا المبالغ حتى الآن، وحتى بعد الاستحصال على موافقة الوزير على شمولنا بالزيادة أسوة بالطلبة إلا أن حسابات الملحقية الثقافية في السفارة العراقية رفضت وماطلت، وأرسلت المذكرات إلى الوزارة تبين أن الطلبة مرتبطون باتفاقية ولا يمكن صرف أي مبلغ لم تنص عليه الاتفاقية.
 
 
**********
ص11
علي: يؤكد أن اللعب على ملعب الخصم يمنح الفريق حافزا للفوز
 
وكالات:
أكد مدرب فريق النفط الكروي جمال علي، الأحد، أن تحضير الفريق لمباراته المقبلة أمام فريق بغداد بدوري النخبة تسير بشكل جيد، مبينا أن الفريق مصمم على مواصلة النتائج الإيجابية، فيما أشار إلى أن اللعب على ملعب الخصم يمنح الفريق حافزا لتحقيق الفوز. وقال جمال علي، إن "تحضيرات فريقه لمباراته أمام فريق بغداد التي ستقام غداً الثلاثاء)، ضمن منافسات المرحلة الثانية لدوري النخبة للموسم الحالي تسير بشكل جيد"، مبينا أن "الفريق مصمم على مواصلة النتائج الإيجابية التي حققها في مبارياته الأخيرة عبر الفوز على فرق نفط الجنوب وك?كوك ودهوك". وأضاف علي أن "فريق بغداد يعد من الأندية الجديرة بالاحترام فهو يضم مجموعة من أفضل اللاعبين وخليط من أصحاب الخبرة والشباب، كما انه سيدخل اللقاء بدافع الفوز أيضا سيما بعد فوزه على اربيل في الجولة الماضية".
 
********
فتى الكرة الكربلائية وليد خالد:
 انا مع المدرب المحلي لانه اعرف بحال اللاعبين
 
بغداد/عمار الربيعي
قدم لاعب كرة كربلاء وليد خالد مستوى رائعا خلال الموسم الكروي الحالي وهو من اللاعبين  الذين اثبتوا جدارة في اللعب للعديد من الفرق التي مثلها في دوري النخبة فهو قد مثل الاندية الجماهيرية وذاق حلاوة الفوز بلقب الدوري مع النوارس لكنه اليوم يكافح مع الفريق الكربلائي الساعي الى البقاء في دوري النخبة الكروي  بعد ان امسى مهددا بالهبوط الى دوري المظاليم  ,نتيجة الظروف المادية الصعبة التي يمر بها النادي خلال هذا الموسم، التقيناه في حوار صريح:
 
من اين بدأت مع الساحرة المستديرة ؟
بدايتي كانت في الفئات العمرية لنادي الطلبة وتدرجت معه حتى وصولي الى الخط الاول ثم انتقلت الى فريق نادي القوة الجوية حيث مثلته موسما واحدا وبعدها انتقلت الى نادي الزوراء وبعدها الى الشرطة وبغداد ثم عدت الى الزوراء موسمين وحققت معهم درع الدوري والان مع نادي كربلاء.
 
من هو صاحب الفضل عليك ومن الذي اكتشف موهبتك؟
كثيرون هم اصحاب الفضل علي لانهم وضعوا ثقتهم بي امثال نبيل زكي وراضي شنيشل ويحيى علوان لكن من اكتشف موهبتي هو المدرب القدير نبيل زكي الذي اعده ابي الروحي.
 
كيف تصف لنا فاجعة الشهيد محمد عباس ؟
ان فاجعة الشهيد محمد عباس هي فاجعة لكل رياضيي العراق فهو رياضي اثقل على نفسه وترك اوربا وجاء الى كربلاء ليقدم خدمة لنادي مدينته كونه يمر بازمة  مالية وهو انسان كان غنيا في كل شيء  فاخلاقه عالية فضلا عن حسن معاملته مع الجميع لكن مع الاسف خسرنا مدربا خلوقا فهوخسارة كبيرة للعراق وان شاء الله لن يذهب دمه سدى واطالب الجهات المختصة ان يشفوا غليل اهل المصاب واعتقد ان رياضيي العراق هم اهل المصاب واطالبهم باشد العقوبات واعدام المسبب في مكان الحادث حتى لاتكرر هذه الاهانات من قبل اناس ليس لديهم  ذرة من ضمير.
 
ما رايك بمنتخب الشباب؟
بصراحة انا ارى انه منتخب المستقبل وسيكون منتخبا قويا جدا واعتقد ان ما حققوه يستحق الاشادة ونحن نفتخر بهذه المنظومة المتكاملة الرائعة من كادر تدريبي ولاعبين وجميع الوفد لانهم استطاعوا تحقيق الانجاز ويستحقون لقب الاسود وان شاء الله القادم افضل.
 
هل انت مع المدرب الاجنبي ام المحلي وما السبب ؟
انا مع المدرب المحلي لانه اعلم بحال اللاعب العراقي من جميع النواحي الفنية والنفسية واعتقد المدرب المحلي نجح في الكثير من المشاركات والاستحقاقات الخارجيه ويوجد الكثير من المدربين العراقيين المظلومين ويجب منحهم فرصة تدريب المنتخبات كما حدث مع المدرب حكيم شاكر الذي كان عند حسن الظن به فحقق انجازات كبيرة للكرة العراقية.
 
ماهو طموحكم في نادي كربلاء ؟
طموحنا هو الخروج من مناطق الخطر لان الدوري في هذا الموسم  قوي جدا وقد كنا نعاني من جميع النواحي من تأجيلات قاتلة وحر شديد وشهر رمضان المبارك والمباريات تقام عصرا وفقدنا نقاطا كانت في متناول اليد.
 
هل التأجيلات اثرت سلبا على النادي؟
ان التأجيلات  اثرت سلبا على الجميع وليس على فريقنا فحسب  لانها تسببت بارهاق جميع الفرق اضافة الى الامور المادية والنفسية وخاصة اننا كنا نتمنى ان ينتهي الدوري قبل شهر رمضان لكن التأجيلات ادت الى طول مدة اقامة الدوري ونتمنى ان لا تتكرر في الموسم المقبل حتى لا تقتل حلاوة الدوري.
 
هل لديك عروض من الاندية ؟
الان انا افكر في نادي كربلاء فقط وعندما ينتهي الدوري لكل حادث حديث وسأدرس العروض التي تلقيتها بعد انتهاء الدوري.
 
*********
 
ثلاثة مليارات دينار يطلبها الزوراء من وزارة النقل
وكالات:
ذكر نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الرياضي سعدون الشرع أن لقاء قريباً سيجمع أدارة الابيض بوزير النقل من اجل تحديد معالم الميزانية التخمينية الواجب توفرها لأعداد الفريق الكروي لمباريات الموسم المقبل. وقال سعدون الشرع): أن الادارة الزورائية متفائلة ببقاء مدرب الفريق الكروي راضي شنيشل على رأس الهرم التدريبي كونه أحد الأضلاع المهمة للمشروع الرياضي في النادي الذي من خلاله أستطعنا التميز في الموسم الحالي ولا زلنا نواصل مزاحمة المتصدر على موقعه وهو ما سيجعلنا نحث الخطى لتجديد التعاقد معه. وزاد: ان ادارته?ستعقد أجتماعاً موسعاً عن قريب مع وزير النقل هادي العامري من اجل تحديد معالم الميزانية التخمينية الواجب توفرها لأعداد الفريق الكروي لمباريات الموسم المقبل، مضيفاً ان الادارة طالبت بمبلغ ثلاثة مليارات دينار لديمومة نجاحات الفريق الكروي من خلال التعاقدات الواجب توفرها في المراكز التي يحتاجها الفريق بعدما منحنا الضوء الاخضر للمدرب راضي شنيشل لأتمام التعاقدات التي يراها مفيدة لكرة النوارس. جدير بالذكر مازال فريق الشرطة يمسك بصولجان الصدارة برصيد (63) نقطة ويحل الزوراء بمركز الوصافة ب(60) نقطة ومن ثم يأتي فريق ا?جوية بالترتيب الثالث برصيد (53) برغم خسارته امام الصناعة في الدور الاخير واربيل رابعا برصيد (50) نقطة برغم تعثره امام بغداد.
 
*******
اليوفنتوس يتلقى الهزيمة الثانية
 في بطولة غينيس الودية
 
وكالات:
 تلقى نادي اليوفنتوس الايطالي الهزيمة الثانية له في البطولة امام نادي لوس انجلوس غالاكسي (1-3) في اللقاء الذي اقيم ضمن بطولة غينيس الدولية للابطال المقامة في الولايات المتحدة الاميركية.
افتتح النادي الاميركي التسجيل اولاً عبر المدافع عمر غونزاليس في الدقيقة 36 وبعد ثلاث دقائق تمكن اليساندرو ماتري من ادراك التعادل بتسجيله الهدف الاول للبيانكونيري (39) لينتهي عليه الشوط الاول .
وفي الشوط الثاني قام مدرب السيدة العجوز انطونيو كونتي بإدخال العديد من الاعبين ابرزهم المدافعين بارزالي وكيليني وبيرلو وماركيزيو وفيدال وجوفينكو ولورينتي والحارس ستوراري.
وعند الدقيقة 60 اضاف قائد الفريق المهاجم دونافان الهدف الثاني لغالاكسي.
وعزّز المهاجم الايرلندي روبي كين النتيجة بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة قبل الاخيرة من عمر اللقاء (89) .
 
*********
الإدارة تريد من سيسك ان يقول
 ذلك علناً
 
وكالات:
سيسك زعلان "لا أستطيع أن أتخيل عدم وجود سيسك، انا متأكد انه سيبقى، ولكن القرار يعود له، وهو الذي يحدد ذلك" هذه الكلمات لخص فيها تاتا مارتينو مدرب برشلونة قصة بقاء لاعب وسط الفريق الأول بعد كأس غامبر، النادي والكادر الفني يريدون منه البقاء ورفضوا كل العروض المقدمة من مانشستر يونايتد واخرها (35 مليون يورو)، الإدارة الرياضية ليس لديها نية لنقل اللاعب، ومع ذلك لا أحد يثق .
 
**********
 
باريس سان جيرمان يحرز كأس السوبر في الوقت القاتل
 
وكالات:
توج نادي باريس سان جيرمان بكأس السوبر الفرنسية بفوزه في الوقت القاتل على نادي بوردو بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي اقيم مساء السبت في القارة الافريقية بالغابون .
افتتح نادي بوردو النتيجة اولاً في الدقيقة 38 عبر هنري سايفت بكرة راسية عجز الحارس الايطالي سيريغو عن التصدي لها لينتهي عليه الشوط الاول .
وفي الشوط الثاني وعند الدقائق الاخيرة من اللقاء تمكن هيرفين اونجيندا من ادراك التعادل للنادي الباريسي بعد تمريرة جميلة من الهداف السويدي استطاع الاول من وضع الكرة من بين قدمي الحارس .
وفي الوقت القاتل اضاف البرازيلي المدافع اليكس هدف الانتصار في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع .
 
*********
 
حمدي المصري : يتمسك باللعب في نخبة العراق
 
وكالات:
كشف لاعب المنتخب الوطني السوري ونادي النفط بكرة القدم حمدي المصري، انه رفض العقدين اللذين تلقاهما من نادي فولاذ الايراني واحد الاندية التايلندية من أجل مواصلة مسيرته في الدوري العراقي لكرة القدم.
وقال حمدي المصري: أن مستواه الذي قدمه طوال الموسم الحالي مع فريقه النفط جعله مطمعاً لعدد من الاندية لمفاتحته للعب معها في الموسم المقبل ومنها نادي فولاذ الايراني واحد الاندية التايلندية فضلاً عن عدد من الاندية العراقية وكذلك نادي النفط الراغب بتجديد التعاقد معي.
وبين: ان العروض الاحترافية رفضتها جملة وتفصيلاً كوني تواق أن أواصل مسيرتي في الدوري العراقي الكروي كونه يوازي دوريات المنطقة وهو ما جعلني أرفض فكرة مغادرته بالرغم من كونه يعاني من ارضية الملاعب التي لو تم الارتقاء بها لكان الدوري العراقي مثالياً.
 
******
 
تقرير...
 
في صفقة قد تكلف خزينة النادي الملكي 145 مليون يورو
هل يقف رونالدو خلف رغبة ريال بضم غاريث بيل؟
وكالات:
يبدو ان رغبة ريال مدريد الاسباني بالحصول على خدمات نجم توتنهام والمنتخب الويلزي غاريث بيل قد تصل به الى حد جعله اغلى لاعب في التاريخ، وذلك لان عدة مصادر مطلعة على الملف في انكلترا واسبانيا على حد سواء تتحدث عن ان النادي الملكي سيدفع 145 مليون يورو لاقناع رئيس النادي اللندني دانيال ليفي بالموافقة على الصفقة.
ما هو مؤكد ان الاحباط بدأ يشق طريقه الى بايل بسبب تعنت ليفي ورفضه التفاوض مع ريال مدريد وقد ذكرت مصادر مطلعة لشبكة «سكاي سبورتس» الرياضية ان المهاجم الويلزي ترك يوم الاربعاء الماضي تدريبات الفريق بعد ان ابلغ المدرب البرتغالي اندريه فياش-بواش برغبته في الانتقال الى «سانتياغو برنابيو». وامضى بايل نحو 5 ساعات في المركز التدريبي لتوتنهام وابلغ في هذه الاثناء فياش-بواش بنيته الانتقال الى النادي الملكي الذي اكد مدربه الجديد الايطالي كارلو انشيلوتي ان المفاوضات مع سبيرز قد فتحت من اجل اقناع الاخير للتخلي عن الويل?ي. «من الصعب التحدث عن بيل في الوقت الحالي لانه لم يصبح حتى الان لاعبا في ريال مدريد»، هذا ما قاله انشيلوتي الذي انضم لريال خلفا للبرتغالي جوزيهي مورينيو بعد ان قاد باريس سان الفرنسي الموسم الماضي للفوز بلقب الدوري المحلي للمرة الاولى منذ 1994. واضاف انشيلوتي «لكني اعتقد ان النادي (ريال) دخل في مفاوضات من اجل ايجاد الحل وسنرى ماذا سيحصل. انا لست معتادا على التحدث عن لاعبين ليسوا في فريقي وسيكون من غير الصحيح القيام بذلك الان». وسبق لصحيفة «ذي صن» البريطانية ان كشفت بان توتنهام رفض عرضا من ريال مدريد بقيمة ?3 مليون يورو للتخلي عن جناحه الويلزي، فيما اشارت صحيفة «ماركا» الاسبانية ان بايل كان غاضبا من رئيس سبيرز لرفض العرض الذي يتخطى بقليل الرقم القياسي العالمي لانتقال البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد الانكليزي الى ريال مدريد بالذات عام 2009 (92 مليون يورو). واعتقد بايل (24 عاما)، بحسب «ماركا» انه قد توصل الى اتفاق مع ليفي يمنحه بطاقة الرحيل بحال وجود عرض كبير، ونقلت عنه القول: «لقد وعدتني اننا اذا لم نتأهل الى دوري ابطال اوروبا ووجود عرض كبير ستقوم بدرسه. لقد جاء هذا العرض واريد اللعب مع ريال مدر?د. حافظ على وعدك وقم بالمفاوضة». واشارت التقارير الى ان توتنهام وضع سقفا لن يتنازل عنه وهو 120 مليون يورو للتخلي عن الدولي الويلزي، لكن يبدو ان تعنت ليفي و»طمعه» بريال مدريد، الساعي الى اتمام صفقة يعوض من خلالها فشله في الحصول على البرازيلي نيمار المنتقل الى الغريم الازلي برشلونة، دفعه الى رفع السقف حتى 145 مليون يورو. ومن غير المرجح ان تتسبب مبالغة ليفي بدفع ريال مدريد الى التخلي عن مسعاه لضم بايل وذلك بحسب ما فهم من تصريح النجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان الذي عين مساعدا لانشيلوتي، اذ اكد بطل العالم ل?ام 1998 ان النادي الملكي لن يسمح بان يفلت بايل من يديه. ويبدو ان ريال مدريد يسعى للسير على خطى غريمه برشلونة الذي اصبح يضم في فريقه نجمين من الطراز الناري اي نيمار والارجنتيني ليونيل ميسي، وذلك من خلال ضمه بايل بصفقة قياسية من اجل اللعب الى جانب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لكن البعض توجه في تحليله باتجاه اخر وهو ان النادي الملكي يهدف الى ضم الويلزي الذي يلعب في نفس مركز رونالدو تخوفا من رحيل الاخير عن «سانتياغو برنابيو». وكان رئيس ريال مدريد السابق رامون كالديرون من اولئك الذين سلكوا هذا الاتجاه في ?حليلهم لمعضلة بايل رغم ان خلفه فلورنتينو بيريز اكد في اكثر من مناسبة ان النجم البرتغالي لن يترك النادي. واشار كالديرون لموقع «توك سبورت» ان رونالدو، المرتبط اسمه بعودة محتلمة الى يونايتد او الانتقال الى سان جرمان، غير راض عن الرئيس الحالي بيريز وقد يرحل عن «سانتياغو برنابيو»، مضيفا «اعتقد ان الرئيس (بيريز) وضع كل ما يملكه على الطاولة (من اجل ضم بايل) تحسبا لاحتمال رفض رونالدو تجديد عقده. انه خائف من احتمال ان يرحل رونالدو في اي لحظة وهذا الامر سيشكل ضربة لريال مدريد». وتابع كالديرون الذي ترك منصبه في ريال ?ام 2009 «ما نعرفه هو ان رونالدو غير سعيد على الاطلاق بسبب تصرفات الرئيس. في بداية الموسم الماضي حاول التحدث مع الرئيس بشأن تجديد عقده ولم تكن نتيجة المفاوضات بينهما مرضية. اعتقد انه (رونالدو) يطالب الان براتب سنوي صاف قدره 20 مليون يورو وسيكون من الصعب على ريال الموافقة على ذلك». ما هو مؤكد ان نجم مانشستر يونايتد السابق لم يمدد حتى الان عقده الذي ينتهي في 2015، كما اظهر الموسم الماضي عدم رضاه عن وضعه في الفريق وقد برر الكثيرون موقفه هذا بسعيه لرفع راتبه السنوي لان ما يتقاضاه لا يعكس حجم نجوميته، خصوصا اذا ?ا تمت مقارنته بلاعبين اخرين مثل نجم سان جرمان السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (14 مليون يورو سنويا).
 
 
********
ص12
 
"القلق الوجودي"
 
عن دار بصائر للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت، صدر حديثا الكتاب الموسوم "القلق الوجودي"، للفيلسوف الوجودي الأميركي جيمس بارك، وترجمة د. سلمان عبد الواحد كيوش.
الكتاب عبارة عن بحث يخوض في القلق، وتفصيل أنواعه وأنساقه، منها التي شخصت من قبل الفلاسفة الوجوديين، والأخرى عن طريق مدرسة التحليل النفسي وروادها، كالقلق العصابي، والقلق الاعتيادي، والخوف، والهلع، والفزع، وغيرها من أنواع المخاوف الأخرى.
يقع الكتاب في 121 صفحة من القطع الكبير
*******
باقة ورد لـصحيفة
"طريق الشعب" في عيدها الـ 78
 
يحتفل الشيوعيون العراقيون ومعهم القوى اليسارية والنخب الفكرية المثقفة والأوساط الاعلامية والسياسية والثقافية التقدمية والديمقراطية  في هذه الأيام ، بالذكرى الـ 78 لصدور صحيفة "طريق الشعب" التي كانت حملت في بداياتها عنوان "كفاح الشعب"، وصدرت كلسان حال الحزب الشيوعي العراقي واصبحت صحيفته المركزية، وكأول صحيفة عراقية تقدمية تعنى بقضايا وهموم الواقع العراقي .
وقد حملت "طريق الشعب" مشعل التغيير والثورة ضد القهر والظلم والاستبداد والجشع الرأسمالي والبطش والاستغلال والعبودية، ولأجل وطن حر وشعب سعيد،  وشكلت صوتاً للذين لا صوت لهم، وعنواناً حقيقياً لكل المناضلين والمقاتلين والمحاربين في سبيل الحرية والانعتاق ولأجل انتصار القيم والمبادئ الثورية الماركسية ، قيم النضال والتقدم والحرية والديمقراطية والسلام بين الشعوب .
وكان لـ "طريق الشعب" على امتداد مسيرتها الشاقة دور طليعي وكفاحي كبير وبارز في الساحة العراقية ، وأدت رسالة تنويرية وتثقيفية وتحريضية ، وتركت بصمة واضحة ومضيئة في تاريخ الصحافة العراقية التقدمية والثورية الملتزمة. وقد اسست لمشروع ثقافي وسياسي ونضالي كبير، وساهمت في انتشار وتعميق الثقافة الماركسية الشعبية الجمالية والتبشير بالأفكار اليسارية التقدمية ، واهتمت ببناء الانسان العراقي الجديد ، المؤمن بالمستقبل .
كذلك لعبت هذه الصحيفة دوراً وطنياً مشرفاً على مدى السنوات الطويلة في النضال والكفاح والمقاومة ومواجهة الديكتاتوريات العراقية وحكومات الاستبداد والقهر ، وقوى البغي والظلام،  وخاضت المعارك الفكرية والساسية الحضارية ضد الخطاب الطائفي التشرذمي والانقسامي ، ونهج التكفير والتخوين والاقصاء .
وكان لـ"طريق الشعب" ايضاً دور هام في تاريخ الحركة العمالية العراقية ، حيث اهتمت بالدفاع عن قضايا ومصالح وهموم الطبقة العاملة العراقية الكادحة ، ودعم كفاحاتها ونضالاتها الطبقية والشعبية ضد الاستثمار والاستغلال والاستعباد وفي سبيل تحصيل حقوقها النقابية. كما كان لها اسهام في النهوض الثوري والحياة الديمقراطية وبعث الحياة الحزبية في المجتمع العراقي، وتعميق الوعي الوطني والتثقيف بأهم القضايا والمهام التي تواجه الحركة الوطنية العراقية والنضال في سبيلها، وتحقيق أهداف المرحلة الوطنية التحررية في الاستقلال والسيادة الوطنية وقيام نظام حكم ديمقراطي معادٍ للثالوث الدنس، الرجعية والاستعمار والصهيونية ، والنضال من أجل صيانة الوحدة الوطنية بين القوميات المتآخية والعمل من أجل علاقات متبادلة مع الشعوب العربية المناضلة في سبيل حريتها واستقلالها الوطني .
ان "طريق الشعب" تواصل طريقها ودربها بامكانياتها المتواضعة وهي أكثر ايماناً وتمسكاً برسالتها التنويرية النهضوية، وبالقيم النضالية النبيلة المقدسة ،التي تعمل على تذويتها وتجذيرها في العمق الشعبي .
اننا نحيي "طريق الشعب"  في عيدها المتجدد ، ونثمن دورها الرائد والمهم في الحياة الثقافية والاعلامية والفكرية والسياسية والنضالية في العراق ، ونتمنى للعاملين والقائمين عليها المزيد من النجاح والعطاء والتألق ، وتحقيق الأهداف التي تصبو اليها ، بالإنتصار على الظلم والاستبداد ، وإطلاع فجر الحرية والعدالة . مع أجمل باقة زهر فواحة معطرة بأريج وعبير وشذا زعتر الجليل والمثلث وبرتقال فلسطين ، نقدمها لهذه الصحيفة الباقية والراسخة والعريقة كعراقة أرض بلاد الرافدين.  و"من ينفع الناس يمكث في الأرض ، أما الزبد فيذهب جفاءً "، والى الإمام.
شاكر فريد حسن *
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كاتب فلسطيني
 
 
******************
 
فعالية الطاولة الإعلامية
 في الصدرية
بغداد – طريق الشعب
تحت شعار "نعم للسلام ...لا للفتنة الطائفية في العراق"، نظمت محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، فعالية الطاولة الاعلامية قي منطقة الصدرية ببغداد، شارك فيها الرفاق فاروق بابان، وأبو يسار، وأبو زمن.
 وقد التقى الفريق بعشرات المواطنين من أهالي المنطقة والعاملين في النجارة، وأصحاب المحال التجارية، ودارت حوارات بين المواطنين وأعضاء الفريق عن الأزمات المتفاقمة التي جلبتها المحاصصة الطائفية، على الشعب العراقي.
ودعا الرفاق اهالي المنطقة للتوقيع على مذكرة السلام ونبذ الطائفية.

********
 
آشور ملحم في اتحاد الأدباء
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الاربعاء، الباحث آشور ملحم في جلسة يتحدث فيها عن «رمضان في تاريخ الديانات». يقدم الضيف الناقد علي الفواز.
وستكون البداية في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد. والدعوة عامة.
 
 
*****************
 
إحباط محاولة لتهريب آثار قبطية من مصر
 
 
القاهرة – وكالات
قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر الخميس الماضي، إن سلطات مطار القاهرة ضبطت أيقونة خشبية من العصر القبطي، تحمل منظرا للسيدة مريم، بعد أسبوع من محاولة مواطن مصري تهريب ثلاث أيقونات إلى الولايات المتحدة تحمل نقوشا تمثل السيد المسيح.
وقال البيان إن القطعة المضبوطة هي لوحة خشبية تحيط بها حافظة معدنية، وإن حاملها ألقاها جانبا لدى اقترابه من نقطة تفتيش الأمتعة، حيث عثرت عليها سلطات المطار، وأضاف أن لجنة خبراء أثبتت "أثرية" اللوحة التي صودرت لصالح وزارة الآثار. وأفاد البيان بأن أبعاد اللوحة نحو 26 و30 سنتيمترا، وسمكها أربعة سنتيمترات، وقال إن "عليها منظرا للسيدة العذراء تحيط برأسها هالة صفراء اللون مرتدية تاجا تعلوه علامة الصليب، كما يظهر على التاج رسم يمثل السيدة العذراء واقفة أمام جسد السيد المسيح وعلى صدرها طائر يبسط جناحيه ويتدلى منه الصليب".
وتعود اللوحة إلى العصر القبطي في مصر الممتد من القرن الأول الميلادي حتى العام 640.
 
********
جاسم رسن فرحان
 
غالي العطواني
مخرج مسرحي من مواليد 1970، تخرج في معهد الفنون الجميلة ببغداد/ قسم الاخراج المسرحي في العام 2009.
للاقتراب من عوالم المخرج جاسم رسن فرحان، أجرت معه «طريق الشعب» هذه الوقفة:
 
� ما اهم الاعمال المسرحية والتلفزيونية التي أخرجتها؟
- في المسرح أخرجت أعمالا كثيرة، منها «هاملت وذاته»، «الروح والوطن»، «قيصر من الشارع»، «الحسين شهيدا»، «يزيد مع سبق الاصرار»، وغيرها من المسرحيات. أما أعمالي التلفزيونية، فهي «السرداب»، «الستوتة»، «أمطار النار»، «المصير القادم»، «حب فاليوم»، «صندوق الاسرار»، «أسد بابل»، «الباص والماز»، وغيرها.
 
� بمن تأثرت من الفنانين العراقيين؟
- تأثرت إلى حد ما بالفنان الراحل عبد الخالق المختار، لإنسيابية تقمصه للشخصيات، وقربه من المتلقي بانسجام تام.
 
� كفنان ماذا تطلب من وزارة الثقافة؟
- أحلم، شأني شأن جميع الفنانين، ببناء مدينة اعلامية كبيرة، تضم صالات عرض سينمائية، ومسارح، وستوديوهات، وقاعات مخصصة لعمل البروفات التمثيلية. فضلا عن ان هذه المدينة، في ما لو شيدت، سيكون بإمكانها احتضان الطاقات الشبابية من الاكاديميين وغير الاكاديميين، لا سيما وان هناك الكثير من الشباب الفنانين الفطريين، لهم قابليات وامكانات عالية، ولكنها تحتاج إلى من يقدحها بزناد معرفي واكاديمي.
 
� ما نوع الاعمال التي تجد نفسك فيها من ناحية الاخراج؟
- أجد نفسي في الاعمال الدرامية الاجتماعية،التي تتطرق إلى الواقع الراهن، المعبأ بالمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والتي وضعت الكائن العراقي في مأزق لا يدري إلى أين يؤدي به، فضلا عن دأبي على معالجة هذا الواقع من خلال اخراجي العمل الفني بصورة جلية يدركها المتلقون من المسؤولين والعامة.
 
� آخر الاعمال التي قدمتها؟
- شاركت في مسلسلي «صندوق الاسرار»، «والباص». أما في الوقت الحالي فأنا بصدد عمل مسرحي جديد بعنوان «لعيبي علم دار»، الذي نتمرن عليه الآن، أنا وزملائي الفنانين، على مسرح منتدى «بيتنا الثقافي» في ساحة الاندلس، ومن المؤمل عرض هذه المسرحية على خشبة المنتدى أيضا.
 
� كلمة أخيرة؟
- الشكر الجزيل لـ«طريق الشعب» الراعية الاولى للثقافة والفن. كما أشكر منتدى «بيتنا الثقافي»، الذي فتح لنا أبوابه واستقبلنا ومنحنا قاعته، لنقيم فيها التمرينات والعروض المسرحية.
 
 
*********
 
كل يوم على حدائق مقر الكرادة للشيوعي العراقي
المحيبس والبقلاوة والشباب والليل الرمضاني الجميل
 
 
بغداد - طريق الشعب
تصوير : احمد جويعد
حضر عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي د. عزت ابو التمن، لعبة المحيبس التي جرت مساء الجمعة الماضية بين فريقي الكرادة والحبيبية، على حدائق مقر الحزب الشيوعي العراقي في الكرادة.
وجرت اللعبة ضمن بطولة (السلام) التي نظمها المقر بطريقة التسقيط الفردي وبمشاركة ستة عشر فريقا بغداديا هي (الكرادة، الأمين، الفضل، المربعة، الشعلة، الحبيبية، المشتل، مدينة الصدر، بغداد الجديدة، كم الكيلاني، الدورة، البلديات، الطوبجي، الزعفرانية، والاعظمية بفريقين "الكريعات" و"الكم").
وفي حديثه لنا، قال منسق البطولة الشاب نوري فاروق: "لقد بدأنا منذ أول يوم من شهر رمضان، حيث أجرينا القرعة، وفي اليوم الثاني جرت اللعبات في المقر وهي مستمرة لغاية اليوم، وقد وصلت الى النهائيات الذهبية فرق (الكرادة، الاعظمية، الحبيبية، مدينة الصدر، المشتل، البلديات). وشاركنا الحديث، رئيس فريق الكرادة الكابتن حيدر كريدي، متحدثا عن أهم المعوقات بقوله: "صحيح ان لعبتنا دائما تنتهي عند الواحدة ليلا، ولكننا في بعض الليالي نتأخر الى وقت أذان الفجر، فتظهر بعض الصعوبات لا سيما من قبل سيطرات منطقة الكرخ في عودة الفرق الى مناطقها، ونحن نعد تأخرنا طبيعيا، لأن المحيبس لعبة تراثية ليلية ولا يمكن ان تمارس صباحا او عصرا".
أما زميله فاروق فقد أضاف: "نحتاج لحماية قوات الشرطة لهذه اللعبات الجماهيرية. فأعداد الشباب من الفرق والمتفرجين تتجاوز المئتين في كل ليلة".
وفي الختام أبدى الكابتن حيدر إعجابه الشديد بفريق "الفضل" وذلك لالتزام أعضائه وحرصهم وخبرتهم، وكذلك لفراسة رئيسه". فيما ذكر الرفيق حميد المسعودي "أبو ماجد" سكرتير محلية الرصافة للحزب الشيوعي العراقي، أن رعاية منظمته كانت واضحة للبطولة فتم توفير أجواء الأمان والراحة والنجاح كافة لهذه البطولة الرمضانية البغدادية المتميزة.
 
 
********
 
"هندس" برنامج يستغفل الضيوف ويُضحك المشاهدين!
 
 
بغداد - يوسف علوان
تسعى القنوات الفضائية الى تقديم عدد من البرامج والمسلسلات المتنوعة خلال شهر رمضان، لكسب رضا المشاهدين. فإضافة الى المسلسلات الدينية والبرامج الخفيفة التي تعتمد على الكوميديا السريعة، وبرامج الفوازير التي تجذب المشاهد، والمتضمنة اسئلة متنوعة تطرح على الشخص الذي يلتقيه مقدم البرنامج خارج الاستديو، بأقل قدر من التحضير، ليقدم له سؤالا، وعلى الضيف أن يجيب عنه ليحصل على هدية. وكثيرا ما ترعى مثل هذه البرامج وغيرها من برامج رمضان، شركات او مؤسسات تتحمل كلفة ما تقدمه من هدايا. وفي كثير من الأحيان تكون هذه الهدايا عبارة عن منتجات تلك الشركة او المؤسسة لغرض الإعلان عنها.
وقد دأبت في السنوات الأخيرة الكثير من الفضائيات على تقديم برامج "الكاميرا الخفية" التي تعتمد على خداع ضيف البرنامج ووضعه في موقف محرج. وكثيرا ما يدفع هذا الموقف الى حالة إرباك أو تصرف غير متوقع لردة فعل الضيف، على تحمل المزحة التي يقع فيها او من يشاركه في هذا البرنامج من الشخصيات الأخرى، لكي تنطلي عليه تلك "المزحة" أو المقلب. وفي أحيان أخرى يقع الضيف في حرج كبير، والكثير من هؤلاء الضيوف يفقدون السيطرة فيتلفظون بكلمات غير لائقة، او حركات انفعالية معيبة يخفيها المخرج أو يخفف منها بقطع الصوت عن المشهد، لكي لا تصل الكلمات التي يطلقها الضيف المسكين وسط انفعاله وإحراجه، فينتهي المشهد بابتسامة يكون الضيف مجبرا على رسمها على محياه بعد أن يكتشف انه كان ضحية لـ"مزحة" ثقيلة وضعه بها كادر البرنامج.
غير أن مثل هذه البرامج بدأت تأخذ منحى خطيراً، لا يهتم بكرامة الضيف. فقد بدأ معدو تلك البرامج يضعون الضيف أو الضيوف في ظروف مرعبة من ظلام دامس، يعجز الضيف فيها عن رؤية أي شيء حتى أطرافه، وتصاحب ذلك موسيقى مؤثرة تنمي الاحساس بوقوع شيء مخيف، ويجعلونه يبحث في هذه الأماكن عن أشياء يجب عليه جمعها وسط جثث الموتى وحيوانات مخيفة عندما يراها في النور! فكيف به وهو يستلقي في صندوق ومعه أفاعي وفئران.. الخ.
ولا يخفى على أحد أن هذه المواقف المرعبة التي يتعرض لها ضيوف هذه البرامج تؤثر على هؤلاء الضيوف بدرجات متفاوتة تصل في أحيان كثيرة الى توتر في عضلات الجسم وارتفاع حاد في ضغط الدم، وزيادة في معدلات ضربات القلب، وقد تصل الى حالات الإغماء لأصحاب القلوب الضعيفة.
إننا نقصد في هذا الكلام برنامج "هندس" الذي تقدمه إحدى القنوات العراقية، وتدلل كلمة "هندس" على المكان شديد الظلام، إذ يطلب من الضيف في البرنامج البحث عن اشياء توضع في اماكن تثير الهلع مثل توابيت الموتى، او الثعابين او الفئران، ويصاحب بحث الضيف عن هذه الأشياء صياح لمقدمة البرنامج وتحذيرات، لإضفاء شيء من الرعب على المشهد الذي يعيشه الضيف بدون ان يرى شيئا مما حواليه. واغلب الضيوف يطلبون الخروج من هذه الورطة بحجة ارتفاع ضغطهم، أو عدم قدرتهم على تحمل حالة الرعب التي يعيشونها اثناء البرنامج.
انه من غير اللائق إضحاك المشاهد على حالة الهلع التي يعيشها الضيف. وان هذه البرامج التي نستطيع ان نشاهدها في أكثر من فضائية عربية، لاقت الاستهجان من قبل الكثير من الاختصاصيين والمشاهدين على حد سواء. فقد طالب رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري في تونس بـ "توجيه تنبيه الى بعض القنوات التونسية التي تعرض مثل هذه البرامج، وعدم بثها، إلا في اوقات محددة، وضرورة تنبيه المشاهدين بإعلان يكتب على الشاشة يشير الى احتواء هذه البرامج على مشاهد عنف من شأنها التأثير على الفئات الحساسة من الناس، ولا سيما الأطفال، وان هذه البرامج تمس كرامة الإنسان".
ويقول د. صفوت العالم، أستاذ الإعلام، ورئيس لجنة تقييم الأداء الإعلامي في مصر: "انقسمت البرامج هذا العام إلى أكثر من فئة، منها الساخرة والسياسية والاجتماعية، فـ«الساخرة» تضم مشكلات عديدة من ناحية الأفكار في حد ذاتها؛ لأن الإضحاك من الممكن أن يكون بأكثر من طريقة بعيداً عن الاستهزاء بالضيوف وتعريضهم لضغط نفسي كان من الممكن أن يعرضهم للموت أو السكتة القلبية، كما أن إضحاك الجمهور على حساب الضيف غير مقبول".
ويضيف المنتج طارق الشورى: "برامج الترفيه كانت شديدة السوء هذا العام، واعتمدت على إرعاب الضيوف، والغريب أن صناعها ينظرون إليها على أنها برامج تافهة، لكنها شديدة الصعوبة؛ لأن الضحك من أصعب الأشياء، ولم يكن يوما مرادفا للخوف أو الرعب الذي يحدث للضيوف في كل البرامج التي يطلقون عليها ترفيهية أو كاميرا خفية".
 
 
********
 
اتحاد الأدباء ينعى الشاعر
 شيركو بيكس
 
نعى اتحاد أدباء العراق الشاعر الكبــير شيــركو بيكـس الذي توفي أمس في أحد مشافي ستوكهولم.
ويعتبر بيكس من ابرز الشعراء الكــرد وله دواويـن شعرية عدة، منها: "هودج الشعر" أول ديوان له، و"شعاع الشعر" و"قصائد بوستر".
 
 
*******
 
"تويتر" يغلق الحسابات الوهمية
 
 
وكالات
باشرت إدارة موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، بإيقاف المتابعين الوهميين الذين لا يتفاعلون مع حساباتهم. إذ استحدثت بعض الآليات التي تساهم في التعرّف الى هوية كل حساب جديد، واستحداث خاصيّة تتمثل في ربط الحساب برقم الهاتف الخاص.
وقد عدّ عددٌ من خبراء الإنترنيت ذلك بمثابة ضربة قوية ضد البعض ممّن يوصفون بـ "مشاهير تويتر" الذين يعتبرون أنفسهم الأكثر شهرة بسبب لتلك الحسابات "الوهمية"، التي ألغت الشركة عشرات الآلاف من متابعي هذه الحسابات على الموقع.
وأعلن موقع تويتر في (30  تموز الماضي) أنه سيقوم بإضافة خيار الإبلاغ عن الإساءة الصادرة من التغريدات على موقعه.