العدد 1السنة 79 الخميس 1 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
جدل سياسي وقانوني حول النظم الانتخابية
تنوع وعدالة التمثيل البرلماني يحقق إرادة الشعب
 
بغداد – طريق الشعب:
ناقش عدد من السياسيين والقانونيين، الأنظمة الانتخابية وأثرها على المشهد السياسي في البلد، وقانون الانتخابات البرلمانية الذي من المزمع تشريعه في مجلس النواب قريباً.
جاء ذلك في جلسة حوارية، خلال ملتقى الثلاثاء الشهري، الذي ينظمه د. إبراهيم بحر العلوم وزير النفط الأسبق. وحضر الجلسة عدد من السياسيين والنواب والمختصين في الشأن القانوني.
وانقسم الحضور أثناء الجلسة، إلى فريقين، الأول يعتقد بضرورة تشريع قانون انتخابي يضمن تحقيق الأغلبية داخل مجلس النواب، والفريق الثاني يؤكد أهمية أن يضمن القانون الانتخابي عدالة التمثيل، وتنوعه ليشمل كافة شرائح المجتمع.
وبعد أن رحب إبراهيم بحر العلوم بالحضور، تحدث القاضي قاسم العبودي عن تجارب البلدان في الأنظمة الانتخابية، مؤكداً أن النظام الانتخابي هو الذراع الأساسي لبناء النظام السياسي.
وتحدث العبودي عن النظام السياسي في العراق، وأي النظم الانتخابية تضمن الاستقرار السياسي في البلد، موضحاً أن النظام الانتخابي المختلط المتوازن، هو الأفضل للعراق، مشيراً إلى أن هذا النظام يحقق الأغلبية للقوائم الكبيرة، ولكنه لا يضمن تعدد التمثيل بشكل مكتمل.
وأضاف في خضم حديثه، أن السمة الغالبة في نظام الأغلبية الانتخابي، أنه يبعث الاستقرار السياسي، حيث أن هناك كتلتين أحداهما حاكمة والثانية معارضة، حسب رأيه. واستدرك قائلاً أن مشكلة هذا النظام (نظام الأغلبية) هو أنه يقضي على التمثيل المتنوع لشرائح المجتمع، وكذلك لا يحقق الاستقرار، في المجتمعات المنقسمة، لذلك لا يمكن تطبيقه في العراق.
وأضاف أنه في المجتمعات المتعددة التكوين، لا يمكن أن تحدث ثنائية سياسية، أو حزبية، كتلة حاكمة وأخرى معارضة، مؤكداً أن النظام الانتخابي النسبي، يحقق تعددية التمثيل، ولكن يضعف الحكومات.
وبشأن الدوائر الانتخابية، قال العبودي إنه كلما صغرت الدائرة الانتخابية، كلما برزت الهويات الفرعية (الطائفية، القومية، القبلية) في اختيار ممثلي الشعب.
وختم العبودي حديثه بالقول إن الجدل في العراق حول القانون الانتخابي، يبدو أنه حسم لصالح نظام الأغلبية النسبية، وهذا لن يحقق التمثيل المتنوع، ولكنه سيحقق حكومة قوية! حسب قوله.
من جانبه، اختلف القانوني د.عادل اللامي مع ما ذهب إليه قاسم العبودي في طرحه، مؤكداً أن شكل النظام السياسي مثبت في الوثيقة الدستورية، ولا يغيره النظام الانتخابي، مشدداً على ضرورة أن يحقق النظام الانتخابي، إرادة الشعب كله، لا إرادة شرائح معينة فقط.
وأوضح اللامي أن عدالة التمثيل، هي من تضمن الاستقرار السياسي، وليس الأغلبية، كون تشكيل حكومة قوية لا يعني بالضرورة أنها تضمن الاستقرار السياسي.
وانتقد اللامي أعضاء مجلس النواب، على "التخفي" في مناقشات قانون الانتخابات، مشيراً إلى أن القانون تمت قراءته قراءة ثانية، ولا يعلم الرأي العام ما هي التعديلات التي جرت عليه، وأن مسودته لم تنشر على موقع المجلس إلا بعد أن أنجزت القراءة الثانية !
وخلال مداخلته، طرح الخبير القانوني د.علي الرفيعي مجموعة أسئلة مهمة منها: هل نحن نسعى إلى تطبيق التجربة الأمريكية الثنائية في الحكم التي يمثلها حزبان؛ حزب حاكم وآخر معارض؟.. هل المجتمع يتقبل هذه الطريقة في الحكم؟.. هل أن الناظم الحالي الذي جاء بفضل قانون انتخابي يضمن الأغلبية حقق وجود حكومة قوية؟.
وخلص الرفيعي في حديثه إلى أن حكم الأغلبية لن يضمن الاستقرار السياسي، كون شرائح عديدة من المجتمع ستبقى دون تمثيل, مؤكداً ضرورة أن يكون هناك نظام انتخابي يضمن عدالة التمثيل ويحقق إرادة الشعب.
من جهته، يرى سامي العسكري، النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن الاستقرار البرلماني أهم من الاستقرار السياسي ! كون مجمل القضايا المتعلقة بالخدمات واتخاذ القرارات بقيت معطلة في وضع البرلمان الحالي غير المستقر.
وتحدث جاسم الحلفي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، عن تجربة مجالس المحافظات في الانتخابات الأخيرة، مشيراً إلى أن تنوع التمثيل في المجالس أعطاها قوة، حيث أن تشكيل المجالس لم يتجاوز الفترة الدستورية، بينما تأخر تشكيل الحكومة الحالية بعد انتخابات 2010 ، فترة 9 أشهر، ولم تكتمل إلا بعد ضغط المجتمع المدني.
وقال إن افتراض عدم التنوع في انتخابات مجلس النواب المقبلة، افتراض غير سليم، كون الكتل السياسية الكبيرة لم تبق على حالها، بل تقسمت إلى كتل عديدة، وهذا أدى إلى تعددية، ولكن غاب عنها تنوع التمثيل.
مشيراً إلى أن الأزمة السياسية هي من أنتجت غياب الاستقرار السياسي، وليس تنوع التمثيل في السلطة.
 
**************
 
المالكي يعلن حل بعض الوزارات
 في الدورة المقبلة!
بغداد – أوان:
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأربعاء، عن حل بعض الوزارات خلال الدورة المقبلة كالتربية والبلديات والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، مؤكدا تحويل ملف البطاقة التموينية "استيرادا وتوزيعا بالكامل" إلى المحافظات.
وقال المالكي في بيان نشر، أمس، على موقعه الرسمي على هامش ترؤسه اجتماعاً تنسيقياً مع المحافظين الجدد، إن "اختياركم محافظين هو تكليف أكثر مما هو تشريف، حيث تم تحميلكم مسؤولية، وخلفه محاسبة ونجاح أو فشل"، معربا عن دعمه ومساندته "لتقوية عمل الحكومات المحلية وفق القانون". وأضاف المالكي أن "قانون المحافظات منحكم صلاحيات واسعة"، داعيا إياهم الى "تحمل المسؤولية في مجال التعاقدات واستيراد البطاقة التموينية التي ستتحول للمحافظات".
وأكد المالكي أن "الدورة المقبلة ستشهد حل بعض الوزارات كالتربية والبلديات والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية"، مشدداً على ضرورة "الالتزام بالصلاحيات المحددة بموجب الدستور والقانون وترك القضايا السيادية للحكومة الاتحادية".
وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي دعا، في تشرين الأول 2011، الحكومة إلى إلغاء خمس وزارات وتوزيع صلاحياتها على المحافظات لتعزيز مبدأ اللامركزية، مؤكدا أن تلك الوزارات تثبت المركزية الواسعة وتعطل عمل المحافظات.
وأشار المالكي إلى أن "الانتخابات انتهت وانتهى التنافس على الفوز بمقاعد مجالس المحافظات، بعد أن انتهت هذه الصيغة النهائية للحكومات المحلية، لذا ينبغي الآن البدء بصفحة التعاون والالتزام المتبادل بين جميع الأطراف التي تشترك في حكومة المحافظة".
 
 
***********
الشيوعي والمجلس الأعلى:
أهمية تعديل قانون الانتخابات
بما يتوافق مع الدستور
بغداد – طريق الشعب:
زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي برئاسة الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب، يوم أمس، مقر المجلس الإسلامي الأعلى في بغداد، حيث كان في استقباله القيادي في المجلس السيد احمد الفتلاوي.
وبحث الجانبان المشهد السياسي والأمني، الذي تشهده البلاد، وضرورة تحمل الأطراف السياسية مسؤوليتها والجنوح لعقد حوار وطني واسع لإيقاف التدهور الأمني والسياسي وإعادة الثقة بين الكتل السياسية والمواطن العراقي.
كما جرى الحديث في عملية تشريع القوانين داخل مجلس النواب، ومن ضمنها تعديل قانون الانتخابات البرلمانية القادمة، حيث اتفق الطرفان على أهمية تعديل القانون بما ينسجم مع الدستور العراقي وفسح المجال أمام مشاركة القوى السياسية الأخرى في بناء العملية السياسية الصحيحة.
كما تداول الطرفان المقترحات المقدمة من قبل الكتل البرلمانية في هذا الخصوص، وأكدا أهمية الحضور الفعال لكل القوى السياسية الفاعلة وعدم هدر أصوات الناخبين، وبما يكفل المشاركة الواسعة في العملية الانتخابية و يتلاءم مع المرحلة السياسية الحالية.
هذا وضم وفد الشيوعي العراقي الرفيقان جهاد جليل عضو اللجنة المركزية للحزب، والرفيق علي صبري البياتي عضو لجنة العلاقات الوطنية.
 
*******
شهيد الغالبي ينتقد "تهميش" أعضاء ائتلاف ذي قار الموحد
بغداد – طريق الشعب:
انتقد ائتلاف ذي قار الموحد، المعارض في مجلس محافظة ذي قار، أمس الأربعاء، تهميش أعضائه في لجنة كتابة مسودة النظام الداخلي للمجلس، مشيراً إلى أن جلسة المجلس شهدت خلافات حادة على مسودة النظام الداخلي. وقال رئيس ائتلاف ذي قار الموحد، شهيد الغالبي، عن التيار المدني الديمقراطي، لوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "ائتلافه سجل جملة من الملاحظات على مسودة النظام الداخلي لمجلس المحافظة التي تمت قراءتها قراءة أولى، ما ولد خلافات حادة بين أعضاء المجلس"، منتقداً "تهميش أعضاء ائتلافه في اللجنة واقتصار أعضائها على كتل دون أخ?ى".
وأضاف الغالبي، أنه "لم يتم توزيع نسخ من المسودة على الأعضاء للاطلاع عليها، فضلاً عن تهميش دور الأعضاء من النساء في كتابة المسودة"، مطالباً رئاسة المجلس ولجنة كتابة المسودة بـ"توزيع عادل لأعضاء الكتل على لجنة كتابة النظام الداخلي أو اللجان الأخرى". من جانبه، اعتبر رئيس كتلة دولة القانون في المجلس حسن الوائلي، أن "تشكيل لجنة كتابة مسودة النظام الداخلي للمجلس شكلت بموجب أمر إداري قبل شهر من الآن"، مبيناً أن "ائتلاف ذي قار المعارض في حينها كان مقاطعا لجلسات المجلس ولم يبد أي اعتراض على تشكيل اللجنة".
 
*******
برلمانية: الكردستاني والعراقية والشيوعي يطالبون بالدائرة الواحدة
بغداد – طريق الشعب:
أوضحت عضوة التحالف الكردستاني النائبة شلير عزيز، أن كتلتها ليست الوحيدة المطالبة بان تجري انتخابات مجلس النواب المقبلة، وفق الدائرة الواحدة، وإنما تأتي ضمن مطالبة كتل سياسية أخرى. وقالت عزيز في تصريح للوكالة "الإخبارية" إنه قد "عملنا دراسة تحليلية للمقاعد البرلمانية التي حصلنا عليها في الانتخابات السابقة، وكنا نحن مع ائتلاف دولة القانون ليس بيننا فارق أصوات كثيرة، لكن دولة القانون حصل على 89 مقعدا ونحن على 43 مقعدا"، مضيفة "لو أجريت الانتخابات السابقة وفق الدائرة الواحدة، لكان هناك فرق بالمقاعد التي حصلنا ?ليها". ولفتت إلى أن، "إجراء الانتخابات وفق الدائرة الواحدة مطلب للكثير من الكتل السياسية، ومنها أطراف في القائمة العراقية، والحزب الشيوعي العراقي"، ماضية إلى القول، إنه "لو أجريت الانتخابات وفق الدائرة الواحدة لحصلت الكتل الصغيرة على مقاعد في مجلس النواب".
 
*******
 
التخطيط: عدد سكان العراق يقترب من 35 مليون نسمة
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، عدد سكان العراق اقترب من 35 مليون نسمة كما تم تسجيل زيادة طفيفة في نسبة الذكور عن الإناث، مشيرة الى أن تأخير التعداد العام للسكان يعود لأسباب سياسية.
وقال وكيل الوزارة الأقدم الدكتور مهدي العلاق في مقابلة خاصة إن "الوزارة أنجزت كافة الاستعدادات لإجراء التعداد العام للسكان والذي تطلب إجراء عمليات الحصر والترقيم في جميع المحافظات وتدريب ملاكات من المتعاقدين على كيفية إجراء التعداد، كما تم إكمال تقسيم المحافظات وفق خطة معدة مسبقاً للسيطرة على عمليات الحصر والترقيم ومن ثم التعداد لضمان سيطرة وتحكم تام على عملية التعداد والخروج بنتائج أكثر دقة".
وأضاف أن "الوزارة وفرت كافة مستلزمات التعداد المادية والبشرية من خلال تهيئة مركز خاص لتسلم الاستمارات وإحصائها بالماسح الضوئي الذي يعد من أفضل التقنيات العالمية الخاصة بإجراء التعداد العام كونه يوفر الكثير من الوقت والجهد ويقلل نسب الأخطاء بشكل يفوق طريقة الإدخال اليدوي بعدة مرات، فضلا عن كونه نظاما متبعا عالميا من خلال الاتصال بمركز المعلومات الالكتروني بشكل مباشر واختصار المسافة والوقت والجهد".
 وتابع العلاق أن "عدد سكان العراق اقترب من 35 مليون نسمة كما تم تسجيل زيادة طفيفة في نسبة الذكور عن الإناث حيث مثل الذكور 51 بالمئة من حجم السكان ، فيما مثلت الإناث 49 بالمئة في حصيلة غير متوقعة عن طبيعة المجتمع العراقي والتغييرات التي طالته".
 
******
حسم توزيع المناصب في الأنبار ونينوى
 
بغداد – طريق الشعب:
صوت مجلس محافظة الأنبار المنتخب، أمس الأربعاء، على اختيار أحمد خلف الذيابي محافظا وصباح كرحوت الحلبوسي رئيسا للمجلس.
وقال مصدر من محافظة الأنبار لوكالة "أوان" أن "المجلس صوت على مرشح كتلة عابرون أحمد خلف الذيابي محافظا للانبار، وكذلك صوت على مرشح كتلة متحدون صباح كرحوت الحلبوسي رئيسا للمجلس المحلي".
وأضاف أن "المجلس صوت أيضا على اختيار فالح يونس نائبا للحلبوسي وكل من جاسم محمد ومصطفى احمد نائبين للمحافظ".
وكانت الانتخابات المحلية قد جرت في الأنبار ونينوى في 20 حزيران الماضي بعد شهر من إجرائها في 12 محافظة عراقية.
وكانت كتلة "متحدون" بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، قد اتهمت أمس الأربعاء، محافظ الأنبار المنتهية ولايته قاسم الفهداوي، بتأجيل عقد جلسة مجلس المحافظة لتفتيت تحالف الكتل الثماني.
وكانت شرطة محافظة الأنبار فرضت أمس الأربعاء، حظرا للتجوال في مدينة الرمادي وضواحيها، على خلفية ورود تهديدات من قبل مجاميع المسلحة بتنفيذ هجمات، وقد اجل مجلس المحافظة الجديدة عقد جلسته إلى السبت المقبل بسبب ذلك الحظر.
وفي نينوى، فاز رئيس كتلة متحدون في الموصل أثيل النجيفي، بمنصب المحافظ لولاية ثانية، وقد حصل النجيفي على الأغلبية المطلقة في جلسة التصويت.
وكان مجلس محافظة نينوى، صوت أمس الأربعاء، على اختيار مرشح قائمة التعايش والتآخي بشار حميد لمنصب رئيس مجلس المحافظة، فيما منح منصب نائب رئيس المجلس لمرشح كتلة متحدون نور الدين يونس.
يذكر أن مجلس محافظة نينوى، عقد أمس الأربعاء، جلسته الأولى بحضور 38 من أعضاء المجلس الجديد المنتخب من مجموع 39 عضوا، وبرئاسة العضو الأكبر سنا، وغياب رئيس قائمة الوفاء لنينوى، فيما شهدت المحافظة إجراءات أمنية مشددة.
ويكتمل بذلك عقد الانتخابات المحلية في المحافظات غير المنتظمة بإقليم باستثناء كركوك التي تدور خلافات بشأن آلية إجرائها.
وشكل مجلس النواب قبل أسابيع لجنة برئاسة رئيسه أسامة النجيفي لوضع قانون خاص بانتخابات كركوك.
 
********
ص2
 
التحالف الوطني يدعو لاتخاذ إجراءات عاجلة لردع الخروقات الأمنية
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد التحالف الوطني ضرورة اتخاذ الإجراءات الضرورية، والعاجلة لردع الخروقات الأمنية، وتكثيف الجهود؛ بهدف استتباب الأمن.
وذكر بيان لمكتب الجعفري تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "جدول أعمال الهيئة السياسية تضمن مناقشة الوضع الأمني في العراق، وسبل الحد من الخروقات الأمنية الخطيرة التي شهدتها البلاد، إضافة إلى وضع اللمسات الأخيرة على مبادرة السلم الاجتماعي في العراق، وتوحيد الموقف التحالفي إزاء القوانين المهمة المزمع تشريعها في مجلس النواب بعد انعقاد جلساته".
وبين أن "المجتمعين قيموا مبادرة السلم الاجتماعي في العراق، واعتبروها مورد قبول الجميع بشرط أن تحظى بموافقة القوى السياسية كافة، وأن تكون ملزمة لها بجميع بنودها؛ مما يجعلها وثيقة شرف بين الشركاء لتعزيز اللحمة الاجتماعية، والحفاظ على وحدة وكرامة الوطن".
وأشار إلى ان "المجتمعين أكدوا أيضا ضرورة تشريع القوانين المهمة والمعطلة خلال الجلسات المقبلة لمجلس النواب".
****************
فصائل الإرهاب تتوحد.. الفصائل الوطنية تتفرق!
 
أعلنت الفصائل الإرهابية المسلحة في العراق تشكيل (مجلس شورى الفصائل السلفية في العراق)، يضم (الجماعة السلفية في العراق، الجماعة السلفية الجهادية في العراق، الجماعة السلفية المجاهدة في العراق، جيش الصحوة الإسلامية جبهة النصرة في العراق، جيش أنصار الشريعة في العراق، كتائب فرسان الإسلام في العراق، كتائب جند الإسلام في العراق، عصبة الأنصار في العراق)، وذلك كما جاء في بيان صادر عن تلك الفصائل، نشرت وكالة «شفق نيوز»، يوم الاثنين الفائت، مقتطفات ضافية منه.
تأتي هذه الخطوة من قبل المجاميع الإرهابية، للتأكيد على إستراتيجيتها الجديدة، فإلى جانب استهدافها المستمر للمدنيين، دون رادع، وكأن الساحة أصبحت خالية لقوى الإرهاب المجرمة بممارسة أفعالها الشنيعة،  فإنها أصبحت تخطط وتنفذ عمليات نوعية، متعددة الأهداف متزامنة التوقيت، عبر تخطيط شديد المركزية، تتوفر له كل مستلزمات العمل العسكري، من قيادة مركزية نشطة، تختار أهدافها وفق الاستراتيجية المرسومة لها، قادرة على المناورة، متمكنة من حشد وإدارة الموارد البشرية وتوظيفها، توفر الأسلحة بتنوعها، لها عيون و استخبارات تهتم بتوفير المعلومات وتدقيقها وتحليلها، تختار الأهداف بدقة، الى جانب اشتغالها على رفع معنويات عناصرها الإرهابية المجرمة.
وجاءت عملية اقتحام وإطلاق سراح سجناء سجني (أبو غريب) والتاجي ، كمثال على التحول النوعي في العمل العسكري الذي يتبعه الإرهابيون، وهو تمرين بالذخيرة الحية لعملية نوعية اكبر، سيما وقد أظهرت العملية قدرات تخطيطية كبيرة وتنسيقا عملياتيا واسعا وإمكانيات نوعية في إدارة المعركة والتنسيق بين القوى المشاركة في العمليتين. إن تنفيذ هاتين العمليتين، كأبرز نموذج لاستراتيجتهم الجديدة، لغاية الآن، والتي  لم تعد تنحصر في القيام بعمليات ذات طابع إرهابي لعرقلة نشاط الحكومة، بل هي تمرين حي للوثوب لما هو اكبر واخطر، وهذا آخر ما يمكن أن يواجه العملية السياسية. كل هذا يجري في وقت اتسعت فيه ظاهرة الفساد في المؤسسات الأمنية، والتحلل في أداء الواجبات و» الفضائيين» وضياع العقيدة العسكرية الوطنية، اثر الولاءات الطائفية والاثنية والجهوية، ونقص التدريب، وضعف الخبرات وعدم الاعتماد على القيادات الميدانية الوطنية النزيهة والكفوءة سيما من القوى التي قارعت النظام الدكتاتوري السابق والتي لها تجربة كبيرة في العمل العسكري والميداني.  وترافق ذلك مع إعلان نشاط عدد غير قليل من المليشيات المسلحة، في تحدي واضح للدولة، وتأكيد على ضعفها وعدم قدرتها على ضبط الوضع.
والأخطر ما في الأمر، هو انه مازالت السلطات تعتمد الحل العسكري فقط، رغم ما اشرنا إليه من ثغرات جدية ترافقه، بينما يحتاج التصدي للملف الأمني جملة من الإجراءات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الى جانب الإجراءات العسكرية، فيما يعد دور المواطن ومساهمته في التصدي للإرهاب الأساس في كل ذلك، وضمان اسهامة المواطن تأتي عبر تأمين مشاركته السياسية وتوفير مستلزمات معيشته وحياته الكريمة.
والسؤال: إذا كانت ضرورة أهداف الإرهابيين الشريرة قد دفعتهم الى التوحد في إطار سياسي فلماذا لا تحتم ضرورة الحفاظ على سلامة وامن مستقبل العراق التنسيق بين كافة القوى الوطنية والديمقراطية والمدنية في العراق؟
جاسم الحلفي
 
***********
 
مصدر أكد استهدافها من كتيبة "تطبيق الشريعة"
إغلاق مقاهي بعقوبة.. و"إتاوات" في السعدية
بغداد – طريق الشعب:
تشهد محافظة ديالى، ازديادا لتحركات الجماعات المسلحة، المرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق، من خلال تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف أماكن وتجمعات مدنية. وبعد موجة استهداف الملاعب الرياضية، اتجهت إلى مهاجمة المقاهي الشعبية، لتوقع أكبر قدر من الخسائر البشرية في صفوف المدنيين، في مركز المحافظة والمدن القريبة منه
ولم يكن حال النواحي والقصبات البعيدة بأفضل، حيث تستغل الجماعات المسلحة بعد هذه النواحي عن مركز المحافظة وقلة الدعم الأمني، لتستولي على قرى كبيرة وتقوم بفرض أحكامها وإتاوات على سكان هذه القرى، الذين فضلوا مغادرتها إلى أماكن أكثر أمنا.
وأعلنت قائممقامية قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، أمس الأربعاء، عن إغلاق جميع المقاهي الشعبية في المدينة وضواحيها بشكل مؤقت، مبينة ان هذا الإجراء هو احترازي لإيجاد وسيلة أمنية لحمايتها، فيما أكد مصدر استخباري أن "كتيبة تطبيق الشريعة" التابعة للقاعدة تقف وراء استهداف تلك المقاهي لمحاربة "براثن الشيطان".
وقال قائممقام القضاء عبد الله الحيالي، لوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "القائممقامية قررت بشكل رسمي إغلاق جميع المقاهي الشعبية في مدينة بعقوبة وضواحيها بشكل مؤقت"، مبيناً أن "هذا القرار هو إجراء احترازي لمنع سفك دماء الأبرياء بسبب تنامي معدلات استهداف تلك المقاهي".
وأضاف الحيالي، أن "القرار سيتم إلغاؤه فور تأمين وسيلة لحماية المقاهي تعطي الطمأنينة للجهات الحكومية بان عمليات الاستهداف لن تتكرر"، داعياً الجهات الأمنية إلى "الإسراع بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات حادثة استهداف مقهى شعبي في منطقة حي المعلمين (6 كم غرب بعقوبة)، مساء يوم أمس (الأول) ، والذي أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 20 آخرين بجروح بينهم أطفال".
من جانبه، أكد مصدر استخباري برتبة عقيد لوكالة "السومرية نيوز"، أن "المعلومات الأمنية المتوفرة عن عمليات استهداف المقاهي الشعبية خلال الشهرين الماضيين، اثبتت تورط كتيبة مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة، تسمى كتيبة تطبيق الشريعة متخصصة بضرب تلك المقاهي والملاعب الرياضية في أقضية ونواحي ديالى".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "هذه الكتيبة تعتبر ان المقاهي والملاعب الرياضية براثن الشيطان، وتستهدفها دون الاكتراث لما تسببه من أعمال عنف تستهدف الأبرياء"، مشيراً إلى أن "القاعدة أصدرت فتوى قبل أسابيع عدة بضرورة استهداف المقاهي والملاعب الرياضية باعتبارها ملهاة عن الدين والجهاد في سبيل الله، ما أسهم في ازدياد وتيرة عمليات العنف ضدها".
وشهدت محافظة ديالى ومركزها مدينة بعقوبة، في ساعة متقدمة من ليلة أمس الأول 30 تموز، استشهاد أربعة أشخاص وإصابة 14 آخرين بتفجير عبوة ناسفة داخل مقهى شعبي، في منطقة حي المعلمين غربي بعقوبة.
وجاء ذلك بعدما تم استهداف خمسة مقاهي شعبية في المحافظة، خلال الشهرين الماضيين، بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات غالبيتهم من الشباب والصبية.
بدورها، أكدت ناحية السعدية، الأربعاء، نزوح عوائل كردية وعربية وتركمانية بشكل يومي نحو خانقين وكلار نتيجة شح الخدمات وتعرض موظفين ومسؤولين في الناحية للابتزاز من قبل مسلحي تنظيم القاعدة الذين يطالبونهم بدفع إتاوات.
وغابت ظاهرة فرض الإتاوات على المواطنين من قبل مسلحين متشددين منذ 2008 عند انحسار نفوذ القاعدة في العراق وكان الحديث يجري عن هذا الأمر في نينوى فقط.
إلا ان التنظيم المتشدد يعيد تنظيم صفوفه ويحاول الحصول على سيولة لتمويل عملياته التي تزايدت بوتيرة متصاعدة في الأشهر الأخيرة.
وقال رئيس مجلس ناحية السعدية اسعد إسماعيل الصالحي لـ"شفق نيوز" ان "النزوح لا يقتصر على العوائل الكردية، بل جميع المكونات هربا من التهديدات الأمنية والانهيار الخدمي والبطالة المتفشية".
وبيّن ان "الناحية تتلقى يوميا 5 إلى 6 طلبات من عوائل ترغب بالهجرة إلى خانقين أو كلار"، كاشفا عن "تهديدات وابتزاز يمارسه تنظيم القاعدة ضد الموظفين الحكوميين ومسؤولي الناحية، ومطالبتهم بدفع مبالغ مالية أو تصفيتهم بخلاف ذلك".
وتشير تقارير إلى أن تنظيم القاعدة كان يمول عملياته إبان سيطرته على المحافظة قبل 2008 من قبل الأثرياء ومحطات الوقود الأهلية تحت وطأة "الابتزاز" وإجبارهم على دفع المبالغ المالية العالية مقابل الإبقاء على حياتهم.
ورغم انحسار نفوذ القاعدة منذ ذلك الوقت، لكن التنظيم ما يزال يجد موطئ قدم في المحافظة ويشن هجمات عنيفة بين فترات متباينة.
وأشار الصالحي إلى أن "الناحية عقدت اجتماعا امنيا واسعا بين القيادات الأمنية ومسؤولي الناحية، بحضور عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية حسن جهاد، لمناقشة أسباب نزوح العوائل من الناحية".
وأكد ان "إدارة ومجلس ناحية السعدية يحاولان إقناع العوائل بعدم النزوح، لكن سوء الأمن والخدمات حال دون ذلك"، موضحاً ان "السعدية تحولت إلى قرية معزولة تفتقر للمناطق الترفيهية والمرافق الشبابية، وغياب المتنفسات الحياتية من المقاهي والنوادي العامة التي أغلقت لأسباب وتحوطات أمنية".
وحمل رئيس مجلس السعدية، "إدارة ومجلس محافظة ديالى، مسؤولية التدهور الأمني والخدمي في السعدية، وهجرة الشباب إلى مناطق كردستان، بحثا عن فرص عمل بسبب تفشي البطالة  في عموم ناحية السعدية".
وأضاف أن "ناحية السعدية محرومة من المشاريع على مدار الأعوام الأربعة الماضية، ولم ينجز فيها سوى نصف مشروع في قطاع المجاري".
وأكدت ناحية السعدية في وقت سابق، استمرار نزوح العوائل الكردية من الناحية وقراها خوفا من الهجمات المسلحة والتدهور الأمني الذي تشهده المحافظة، منتقدة ما أسمته "ازدواجية السياسيين" والنواب حيال ملف المهجرين.
ويقطن ناحية السعدية، الواقعة على بعد 60 كم شمال بعقوبة، خليط من القوميات العربية والتركمانية والكردية، وتعد من المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.
وتشهد توتراً أمنياً مستمراً وعمليات اغتيال منظمة للعناصر الأمنية والشخصيات الحكومية بسبب وقوعها ضمن حوض حمرين الذي يعد أكبر معاقل الجماعات المسلحة في ديالى.
وتشهد ناحيتا جلولاء والسعدية بين فترة وأخرى، خروقات أمنية، فيما تشير الإحصاءات الرسمية إلى ان أكثر من 2500 عائلة تركت منازلها وأملاكها في السعدية وجلولاء، وغادرت إلى المناطق التابعة لإقليم كردستان فضلا عن مقتل نحو 1000 مواطن كردي على يد الجماعات المسلحة في هذه المناطق.

********
 
18 حزبا كرديا يطالب الإقليم بمنع تطوع الشباب في صفوف "النصرة"

بغداد – طريق الشعب:
طالب 18 حزبا سياسيا في اقليم كردستان العراق، أمس الأربعاء، حكومة الإقليم باتخاذ إجراءات سريعة وحازمة لمنع تطوع شباب كرد عراقيين للقتال في المناطق الكردية بسوريا إلى جانب جماعات متشددة أو إلى جانب قوات كردية، لافتة إلى ان تلك الإجراءات يجب ان تشمل مراقبة تحركات المتطرفين والقنوات الإعلامية في الإقليم.
وقال القيادي في حزب كادحي كردستان  آسوس علي احمد، في تصريح لوكالة "أوان" أمس، إن "18 حزبا سياسيا اجتمعت اليوم في مقر حزبنا بالسليمانية، لدراسة ظاهرة تطوع شباب من الإقليم في صفوف جماعات مسلحة وذهابهم للقتال في سوريا".
وكانت "وحدات حماية الشعب الكردي" في سوريا دعت أمس الأربعاء، إلى النفير العام لمواجهة التنظيمات الجهادية إثر اغتيال المسؤول الكردي عيسى حسو في شمال شرقي البلاد، حسب ما جاء في بيان صادر عن هذه الوحدات.
وتعتبر وحدات حماية الشعب الكردي الجناح المسلح لحزب الإتحاد الديمقراطي الكردي الذي يعتبر بدوره الامتداد السوري لحزب العمال الكردستاني في تركيا والذي تعتبره أنقرة "حزبا إرهابيا". وشدد احمد على ان "تقوم حكومة الإقليم بواجباتها في مراقبة الوضع ومنع تطوع الشباب الكردي في مجموعات مسلحة والانضمام إلى مقاتلين إرهابيين يقتلون إخوتنا في سوريا"، في إشارة إلى تنظيم جبهة النصرة. ولفت إلى ان "على الحكومة ان تراقب التحركات، لمعرفة كيفية وصول المتطوعين وتجنيدهم ومن ثم إرسالهم إلى سوريا". وشارك في الاجتماع، الاتحاد الوطني الكردستاني، حركة التغيير، الحزب الديمقراطي الكردستاني، حزب العمال ومضطهدي كردستان، الحزب الشيوعي الكردستاني، الحركة الديمقراطية لشعب كردستان، الجماعة الإسلامية الكردستانية، الحركة الإسلامية في كردستان العراق، الحزب القومي الكردستاني، حركة الديمقراطية لإنقاذ كردستان، حزب المحافظين الكردستاني، حزب الحل الديمقراطي الكردستاني، الحزب التقدمي الديمقراطي الكردستاني، حركة السلم، الاتحاد الإسلامي، حزب كادحي كردستان، الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني. وكانت السليمانية قد شهدت تقديم شكاوى من عائلات شباب تم تجنيدهم للقتال في صفوف جبهة النصرة، حيث عرضت قنوات كردية قريبة من حزب العمال الكردستاني اعترافات لبعض الشباب تم أسرهم أثناء قتال الأطراف الكردية مع مقاتلي الجبهة.
 
**********
مواساة
 
الأخ العزيز مسعود البارزاني المحترم
الأخوة الأعزاء في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني المحترمون
عائلة الفقيد الراحل المحترمة
تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ رحيل الأستاذ فلك الدين كاكائي عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، ووزير الثقافة الأسبق في حكومة الإقليم.
برحيله خسرنا جمعياً علما من أعلام الثقافة الكردية والعراقية المتعددة، وإنساناً ارتبط وثيقا بقضايا الإنسانية وهمومها وتطلعاتها، ومشهود له بمواقفه الوطنية ونزوعه الديمقراطي وخياراته المدنية المتحضرة.
رحل عنا الصديق العزيز، الزاهد والممتلئ بالبساطة ودماثة الخلق. والمناضل المضحي في سبيل قضايا الشعب والوطن. ولفقدانه نقدم لكم ولعائلته ورفاقه وأصدقائه أحر مشاعر المواساة والتعازي.
للفقيد الكبير الذكر الطيب على الدوام.
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
   بغداد 31 تموز 2013
**************
لا حاجة لتأجيل الانتخابات البرلمانية 
 
بين عضو كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري النائب حسين الشريفي، أن الوضع الأمني الحالي يساعد على إجراء انتخابات مجلس النواب المقبلة، وليست هناك أي حاجة للتأجيل، بحجة الوضع الامني او غيره.
وقال إن "مقترح قانون انتخابات مجلس النواب، سيكتمل نقاشه خلال الجلسات المجلس المقبلة"، مبينا أن "اغلب الكتل السياسية لا توافق على ان يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، وانما ان تجري وفق دوائر متعــددة، وان الغرض من طرح هذه الفكرة لقضايا سياسية".

قانون انتخابات كركوك قريبا
 
ذكر نائب رئيس اللجنة القانونية البرلمانية عمر الجبوري، أنه بعد عيد الفطر سيبدأ مجلس النواب بقراءة مقترح قانون انتخابات مجلس محافظة كركوك، لينال طريقه للتشريع. وقال إنه "تم قبول رئاسة مجلس النواب واللجنة القانونية، بدرج مقترح قانون انتخابات محافظة كركوك، على جلسات المجلس من أجل قراءته قراءة الأولى"، مبينا أن "معارضة المكون التركماني على القانون، سيقدمون مقترحا خلال القراءة الثانية للقانون". وأضاف أن "إجراء انتخابات كركوك، يعود تحديدها إلى مفوضية الانتخابات، والمهم لدينا تشريع القانون".

تعديل قانون المحاكمات الجزائية
 
دعا وزير العدل حسن الشمري، مجلس النواب إلى التصويت على تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية لمنع استغلال القانون من قبل المجرمين. وقال "نطالب أعضاء مجلسي الوزراء والنواب بالتصويت على تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية الذي يمنع استغلال القانون، لإبقاء المجرمين أطول فترة داخل السجن، لكي يستفيدوا مستقبلا من عفو عام بصبغة سياسية أو عملية تهريب". وأضاف أن "المادة المتعلقة بإعادة المحاكمة في قانون أصول المحاكمات الجزائية تستغل من قبل المحامين مقابل مبالغ مالية بتقديم طلبات سريعة لإعادة المحاكمة".
لا خلاف حول إيفادات البرلمانيين
 
أكد النائب عن لجنة تطوير شؤون البرلمان سالم دلي، أمس الأربعاء، وجود توافقات بين الكتل السياسية حول ايفادات أعضاء البرلمان.
وقال إن "هنالك ايفادات تأتي عن طريق اللجان ويتم توزيعها حسب الأهمية، فكل شخص يأخذ دوره، وهنالك ايفادات تأتي متنوعة يتم توزيعها على رؤساء الكتل، وهي التي تقرر التوزيع بين أعضائها ". وأضاف ان "هنالك اتفاقات بين هيئة رئاسة البرلمان والكتل السياسية بشأن إعفاء النواب المسافرين من الحضور، وعدم نشر أسمائهم في قائمة الغيابات".

******

ص3
الفقراء يترقبون "العيدية"!
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
ناشد عدد من المواطنين من شريحة الفقراء الحكومة بمنحهم منحة مالية بمناسبة عيد الفطر، وذلك من اجل سد حاجاتهم بعد ارتفاع الأسعار الذي تشهد الاسواق خلال هذه الايام .
 
وذكر أبو عباس مواطن (55 عاما) يسكن في بغداد، إن" الحكومة في كل عام تقوم بتوزيع عيدية لبعض الموظفين، وهذا يعتبر ظلماً، لأنها يجب ان تشمل جميع المواطنين، وخاصة شريحة الفقراء "، معربا عن اعتقاده بان  الحكومة "لن  تخسر لو منحت (100) ألف دينار لكل عائلة وتفرحهم ليسدوا بعض نفقات العيد ومصروفاته التي تزداد في كل عام".
وفي المقابل، استبعدت المواطنة، فاطمة فاضل، قيام الحكومة بتوزيع عيدية"، مشيرة إلى أنها "لم تهتم بالمواطنين حتى تفرحهم من خلال منحهم عيدية وهي تهتم بمصالحها الشخصية فقط"، موضحة أن"موازنة العراق تبلغ مليارات الدولارات ولم نلمس منها إلا التفجيرات والقتل وزيادة في الفقراء".
ولم تكن الحكومة عادلة في توزيع منحة العيد في كل سنة فهي تشمل قسما من الموظفين وخاصة المقربين من المسؤولين، وتهميش شرائح المجتمع أخرى.
وناشدت عضو اللجنة المالية النيابية، النائبة عن التحالف الكردستاني، نجيبة نجيب، الحكومة الإسراع  بقرار توزيع منحة "عيدية" على المواطنين عامة، وذلك من أجل زرع الفرحة وإظهار البسمة على وجوههم بعد موجة التفجيرات التي تعرضوا لها طيلة السنة.
وأوضحت نجيب في تصريح لـ "طريق الشعب"، "نحن كالجنة مالية لم نتسلم أي  مقترح ولا كتاب رسمي ولا حتى كلام شفوي من قبل الحكومة بشأن توزيع منحة للمواطنين بمناسبة عيد الفطر". وذكرت أن "هناك أموالاً في الموازنة يمكن للحكومة أن تخصص منها عيدية للمواطنين، فاعتقد انها لا تؤثر على الموازنة الاتحادية".
بدورها، بيّنت سوزان السعد النائبة عن كتلة الفضيلة، ان الحكومة لا تستجيب الى مطالب البرلمان بخصوص منحها عيدية للمواطنين. وقالت السعد في تصريح لـ"طريق الشعب"، أنها "دائما تتعذر عن ذلك بحجة بان مبالغ الموازنة لا تكفي للقيام بتوزيع عيدية، داعية في الوقت ذاته الحكومة إلى "الالتفات إلى الشرائح المتعففة لتفرحهم بمناسبة العيد"..
يذكر ان مجلس الوزراء قرر قبل ايام منح (100) الف دينار (عيدية) لكل اسرة مشمولة بإعانات الرعاية الاجتماعية.
هذا وتشهد الاسواق في عموم محافظات البلاد ارتفاعاً كبيراً باسعار المواد الغذائية من قبل ذوي اصحاب النفوس الضعيفة من التجار قبيل العيد ليغتنموا الفرصة ويستغلوها على حساب مصلحة المواطن. ويطالب المواطنون الحكومة بالإسراع في وضع حلول لمحاربة هذه الظاهرة السنوية التي يعاني منها المواطن العراقي.
 
 
حكومة كردستان تخصص صندوقاً لدعم مرضى السرطان
 
أربيل – طريق الشعب:
وقعت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان عقداً مع عدد من الشركات العاملة في مجال الأدوية.
وقال وزير الصحة الإقليم ريكوت حمه رشيد خلال مؤتمر صحفي عقب مراسيم توقيع العقد، إن حكومة الإقليم خصصت صندوقا لدعم مرضى السرطان، مؤكداً إن شراء الأدوية وتوزيعها على المرضى يتم بشكل مجاني دون مقابل، فضلاً عن المساعدات المادية التي تقدم لهم.
وأشار الى أن إبرام العقد بين وزارة الصحة وصندوق دعم مرضى السرطان مع مجموعة من الشركات المعتمدة دولياً، يأتي بهدف تقديم خدمات صحية أفضل للمواطنين في إقليم كردستان، ويهدف إلى معالجة المرضى على أفضل وجه خاصة مرضى السرطان.
وفي السياق ذاته كشف ريكوت حمه رشيد عن نسبة مرضى السرطان في إقليم كردستان، مشيراً إلى أن عدد حالات السرطان بلغت 12000 حالة بين عامي  (2007- 2012)، منوهاً بأن 8000 حالة منها تتلقى العلاج داخل الإقليم و4000  خارج الإقليم.
يذكر أن وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان قد أعلنت خلال في العام 2010، أن مرض السرطان يشكل خطراً جدياً على حياة المواطنين بسبب الأوضاع البيئية المتردية، والتي يؤكد متخصصون أن أسبابها تعود إلى  الحروب التي خلفت ملوثات سامة أضرت كثيراً بصحة المواطنين.
 
أمانة بغداد تنظم حملة
لإزالة التجاوزات
 
بغداد – طريق الشعب:
نظمت أمانة بغداد، أمس، حملة كبرى لإزالة التجاوزات الحاصلة على شارع الرشيد وسط العاصمة بغداد بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد.
وذكرت مديرية العلاقات والإعلام للأمانة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "دائرة بلدية مركز الرصافة قامت بالتعاون مع دائرة الحراسات والامن وشرطة امانة بغداد بإزالة أكشاك وعربات الباعة الجوالين ومسقفات المحال التجارية في شارع الرشيد للمنطقة الممتدة من ساحة الرصافي لغاية تقاطع جسر الاحرار وشارعي النهر والسموأل".
وأضاف انه "تم خلال الحملة إزالة عدد كبير من التجاوزات التي تسببت بتشويه جمالية تلك الشوارع وعرقلة أعمال تنفيذ المشاريع الخدمية".
وبين ان " أمانة بغداد أطلقت مؤخراً حملة واسعة لإزالة التجاوزات شملت عدداً كبيراً من مناطق العاصمة تم خلالها إزالة آلاف التجاوزات بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد وافتتاح الشوارع التي تسببت تلك التجاوزات بإغلاقها الى جانب إزالة كل ما يشوه مظهر العاصمة".
وشنت وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني حملات من اجل تحسين وضع الشارع وإعادته الى سابق عهده إلا ان نتائج تلك الحملات لم تكن كافية على ما يبدو لإعادة الحياة الى هذا الشارع.
 
شمول الأرامل والمطلقات من الموظفات بتخصيصات السكن
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن شمول الأرامل والمطلقات وغير المتزوجات من الموظفات بتخصيص المجمعات السكنية.
وقال بيان حكومي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: وجهت الامانة العامة لمجلس الوزراء الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بتنفيذ توصيات اللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة العراقية من خلال تخصيص نسبة من المجمعات السكنية التي تنفذها الوزارات للنساء والأرامل والمطلقات وغير المتزوجات من الموظفات. وأضاف أن وزارة النفط قامت بتوفير فرص عمل للعنصر النسوي وحسب الاختصاصات المطلوبة ضمن خطتها السنوية للأعوام المقبلة, فضلاً عن استحصال موافقة الوزارة على تخصيص جزء من موازنة المشاريع الخدمية لبرامج تمكين المرأة في المحافظات الأكثر فقراً بالتنسيق مع وزارة الدولة لشؤون المرأة.
 
 
محافظ ذي قار: زيارتنا الى بغداد لبحث ملفات خدمية
 
ذي قار – وكالات:
ذكر محافظ ذي قار، الأربعاء، انه سيبحث ملفات زيادة حصة ذي قار من الطاقة الكهربائية ومعوقات الاستثمار وفتح كلية للإعلام بجامعة ذي قار خلال زيارته بغداد التي تستمر يومين.
وقال يحيى الناصري لوكالة (أصوات العراق) أمس، أن "برنامج زيارتي لبغداد يتضمن اجتماعا مع مجلس التنسيق المشترك الذي يضم رئاسة الوزراء والوزراء والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات، وعلى هامش هذا الاجتماع ستكون لنا فرصة للقاء عدد من الوزراء لطرح مشاكل متعلقة بوزاراتهم الخاصة بذي قار". وأضاف "سنبحث معهم عدة ملفات أبرزها قلة عناصر القوات الأمنية العاملة بالمحافظة، ورفع الحصة الحالية المقررة لذي قار من الكهرباء والبالغة حاليا 500 ميكا واط فقط، حيث سنطالب بزيادة هذه الحصة كما سيتم طرح مشكلة تجهيز المحولات المتنقلة لذي قار التي يعول عليها لحل مشكلة الاختناقات في نقل وتوزيع الطاقة لعدد من مناطق المحافظة". وأشار الى انه "سنبحث قضايا الاستثمار ومنها مشكلة قصر فترة الإقامة الممنوحة للأجانب العاملين بالمشاريع والبالغة 3 أشهر فقط، مما يعيق عمل الشركات وسنطلب تمديد هذه الفترة وبما يسمح بإنجاح دور هذا القطاع المهم"، مضيفاً "كما سيكون لنا لقاء مع وزير النقل لحل مشكلة الكراج الداخلي للناصرية الذي بدأ إنشاؤه بالمنطقة المحاذية لشارع إبراهيم الخليل، بعدما كسبت الوزارة دعوى قضائية ضد بلدية الناصرية التي أحالت المنطقة للاستثمار سابقا".
 
 
وقفة...
 
قانون هوندت وبوادر الحراك الشعبي في الجنوب
 
قد لا يجد القارئ للوهلة الأولى رابطا بين الموضوعين، لكن العلاقة وثيقة، فالقوى التي تتشبث بالحكم من خلال سرقة أصوات الناخبين عبر قانون هو أسوأ من قانون انتخابات 2010 وأكثر احتيالا، لأنه يحول الفائز إلى خاسر، ويوزع نجاحه على القوائم الكبيرة الفائزة. ومن خلاله يجري الالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية الذي قضى بعدم دستورية القانون السابق لغبنه حق الناخبين والمرشحين وألزم البرلمان بتغييره. ويظن هؤلاء أنهم أذكياء فما داموا هم المتنفذون، ولهم اليد الطولى في سن القوانين، فلتكن هذه القوانين على مقاساتهم ولتذهب إرادة شعوبهم وقناعتهم إلى الجحيم. والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا ترغب هذه القوى في التخلي عن قانون سانت ليغو الذي كان عادلا نسبيا وغيّر من لوحة المشاركة في الحكومات المحلية، وأنصف الجميع بما فيهم القوائم الكبيرة التي أخذت حقها كاملا، بعد استرداد ما سرقته من أصوات الناخبين الذين لم يصوتوا لها.
والغريب يأتي هذا الإصرار على خلفية الفشل الخطر في كل المجالات، وهذا ما أكده السيد رئيس الوزراء نوري المالكي نفسه في لقائه مع نخبة من الأكاديميين والصحفيين والمختصين وخاصة في مجال الأمن وتقديم الخدمات والمشاريع والبطالة والفقر الذي يشكل نسبة كبيرة في المجتمع العراقي على الرغم من الواردات النفطية الضخمة. والعجيب في ظل هذا التردي يفكر هؤلاء بسن قانون يمكنهم من البقاء المهيمن على السلطة، متوهمين بأن إرادة الشعب العراقي يمكن أن يجرى التلاعب بها، بمجرد الوصول إلى الحكم من خلال قوانين لا تعبر عن واقع العراق ومستقبله، متجاهلين الطيف الجميل لمكوناته الوطنية التي هي أقوى من كل القوانين المزيفة .
إن استمرار خروج التظاهرات في البصرة والمثنى والناصرية المطالبة بالأمن والكهرباء والخدمات، ستشكل مقدمات لحراك جماهيري واسع يشمل كل المحافظات، تساهم فيه كل الشرائح المجتمعية المتضررة من رداءة الأداء الحكومي وكل الطبقات الهامشية، عندها لن تنفع الشرعية التي تأخذ عبر قانون انتخابي غير عادل، وبتزوير واضح لإرادة الناخب، وعدم فهم لمغزى التنوع في البرلمان، في عراق يعيش أزمة مستفحلة ، متلازمة مع كل الحكومات التي جاءت بعد الاحتلال... ولا بد من القول أن القانون الانتخابي السابق أنتج برلمانا أضعف بكثير من سابقه، فلماذا الإصرار على تكرار الأخطاء؟ وزيادة الأزمات في عراق لم يعد يتحمل    المزيد منها، وأمام شعب لا يستطيع العيش على إيقاع الموت اليومي جسديا واقتصاديا وسياسيا... وفي هذا المجال لنا في ثورة مصر العظيمة أسوة، عندها ستندمون ولات ساعة مندم.
 
د. علي إبراهيم 
 
الزراعة: الاكتفاء الذاتي سيتحقق
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الزراعة،  أمس الأربعاء، عن تقدم ملحوظ في إنتاجها الزراعي وخاصة محصولي الحنطة والشعير، مؤكدة انها خلال الأعوام الثلاث القادمة ستصل إلى الاكتفاء الذاتي من الخضر وبيض المائدة.
وقال مستشار الوزارة فيصل رشيد لوكالة (IMN)، إن "الوزارة حققت أرقاما قياسية في إنتاج محصولي الحنطة والشعير حيث وصل إنتاج الحنطة إلى ثلاثة ملايين ومئتي ألف طن، في حين وصل إنتاج محصول الشعير إلى أربعمئة الف طن على الرغم من الفيضانات التي شهدتها محافظتا واسط وميسان".
واضاف رشيد أن "الوزارة ومن ضمن إستراتيجيتها تسعى إلى تأمين الأمن الغذائي خلال الأعوام القلية القادمة".
 
 
تقرير ...
 
طالب بزيادة عديد القوات الأمنية
محافظ بابل يعزو تلكؤ المشاريع إلى الروتين وتردد المسؤولين
بابل – وكالات:
عزا محافظ بابل صادق السلطاني تلكؤ المشاريع في محافظ بابل إلى "الروتين وغياب التنسيق بين الدوائر الخدمية والمحافظة"، وأشار إلى أن المحافظة ستدعو الشركات الاستثمارية الكبيرة لتنفيذ المشاريع الإستراتيجية، فيما طالب بزيادة عدد القوات الأمنية و"تسليحها بأحدث التجهيزات".
 
وقال السلطاني لوكالة (المدى برس) إن "دوائر محافظة بابل تعيش روتينا قاتلا لا يحقق طموحات الحكومة المحلية في بابل بسب ارتباطها بالوزارات وتخوف المدراء من وزاراتهم في اتخاذ أي قرار دون الرجوع لوزاراتهم لأخذ الموافقات وهذا ما يؤخر إقرار المشاريع".
واضاف السلطاني أن "هناك مشاريع تتأخر كثيرا بسبب وجود المتعارضات بين الدوائر الخدمية بالمحافظة وعدم وجود لجنة لدراسة تقاطعات المشاريع وهذه أثرت كثيرا في سرعة انجازها"، مضيفا أن "عدم وجود أي تخطيط علمي مدروس ومتكامل مع كشوفات صحيحة ودقيقة للمشاريع ضمن خطة التنمية سبب إرباكا وتلكؤا".
وأشار محافظ بابل إلى أن "المحافظة ستقوم بدعوة الشركات الأجنبية للمساهمة في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية بموجب التعديلات الأخيرة على قانون المحافظات غير المرتبطة بإقليم الذي خول المحافظ والحكومات المحلية صلاحيات واسعة"، داعيا "وسائل الإعلام كافة إلى تشخيص السلبيات والايجابيات لغرض دراستها والعمل على تقويم أداء المحافظة نحو الأحسن".
وأوضح السلطاني أن "خطة تنمية المشاريع لعام 2013 تشمل بناء مدارس ومحطات تحويلية لقطاع الكهرباء ومجمعات ماء وشراء وآليات متنوعة لدوائر البلديات والماء والكهرباء إضافة الى شراء سيارات سونار حديثة"، مبينا أنه "تم صرف مبلغ 110 مليارات دينار من أصل المبلغ المخصص للمحافظة 391 مليارا على جميع المشاريع في الاقضية والنواحي وستكون لمدينة الحلة حصة الأسد".
وتابع السلطاني أن "نجاح الوضع  الأمني في بابل  يتطلب زيادة عدد القوات الامنية وتسليحها بأحدث الأجهزة والمعدات من اجل مكافحة الإرهاب لوجود مناطق ساخنة لا سيما أن محافظة بابل مظلومة جدا بهذا المجال قياسا بالمحافظات المجاورة وهو الامر الذي يسبب الخروقات الأمنية"، مؤكدا أنه "قريبا ستمتلك بابل اكبر منظومة كامرات مراقبة تشمل اغلب الأقضية والنواحي ومرتبطة مركزيا".
وأوضح السلطاني أن "موضوع شح مياه الشرب والسقي في مناطق جنوب المحافظة هو بسبب قيام وزارة الموارد المائية بتخفيض حصة المحافظة المائية من 55% إلى 45% ما اثر على الواقع الزراعي وأدى إلى هجرة الفلاحين من بعض المناطق في ناحيتي الحمزة والشوملي"، مشيرا إلى أن "أهالي تلك المناطق هددوا بالقيام باضطرابات خلال الأيام القادمة قبل أن نتوصل إلى حل يرضيهم وبالتعاون مع مديرية الموارد المائية".
ولفت السلطاني إلى أن "محافظة بابل تضم نسيجا اجتماعيا عراقيا متكاملا لذا تقرر عقد مؤتمر عشائري كبير وموسع يضم جميع عشائر المحافظة بعد العيد من اجل توحيد الكلمة وحفظ الأمن والامان والاستقرار في بابل من اجل عدم السماح للمجموعات المسلحة والإرهابية بتنفيذ خططهم الإجرامية في زرع الفتنة والطائفية في المجتمع البابلي". وكان محافظ بابل الجديد صادق مدلول السلطاني أكد في 20 تموز 2013، ان الوضع الأمني المتردي في بعض مناطق المحافظة تسبب في إهمال الخدمات والمشاريع الإستراتيجية، وفيما اشار الى اعادة هيكلة الدوائر الخدمية حسب قانون الكفاءات، دعا الحكومة الاتحادية الى زيادة اعداد الأجهزة الأمنية بما يتناسب "طرديا" مع عدد سكان المحافظة. يذكر أن بابل تشهد واقعا أمنيا مضطربا، بسبب وجود مناطق ساخنة في شمال المحافظة، وعدم وجود منظومات مراقبة الكاميرات وقلة وجود سيارات السونار، ما أدى إلى كثرة التفجيرات المنوعة  في مختلف أنحاء المحافظة وإشاعة الخوف والقلق بين المواطنين.
وكانت إدارة محافظة بابل اعلنت في 2 تموز 2013، عن عزمها التعاون مع الكتل السياسية المحلية كافة بغض النظر عن التسميات لخدمة المحافظة والارتقاء بواقعها. وفي حين بينت أن الوضع الأمني سيكون على رأس أولوياتها، استبعدت إمكانية كتلتي المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم، والأحرار التابعة للتيار الصدري، المعارضتين، تغيير الخارطة السياسية بالمحافظة برغم ما لهما من قاعدة جماهيرية كبيرة. يذكر ان مجلس محافظة بابل يضم (31) عضوا من (12) ائتلافا وتكتلا فازت بالانتخابات المحلية، وتم تشكيل الحكومة المحلية الجديدة من محافظ ونوابه ورئيس مجلس ونائبه من تحالف (بابل الخير) الذي يضم دولة القانون وتجمع كفاءات العراق المستقل وتحالف بابل المدني والمؤلف من (17) عضوا يوم السبت الماضي من دون مشاركة ائتلاف الموطن والأحرار والكتل المنضوية بتحالفهم الذي سمي (بابل أولا).
 
دراسة عن أسباب العواصف الترابية
 
بغداد – طريق الشعب:
أعدت دائرة شؤون المحافظات غير المنتظمة في إقليم، قسم محافظة نينوى/ وزارة العلوم والتكنولوجيا دراسة عن أسباب العواصف الترابية في العراق.
وأفاد بيان للوزارة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الدراسة بينت ان العراق تمر عليه متغيرات جوية تؤدي الى تزايد العواصف الترابية في اغلب اوقات السنة  نتيجة تميز العراق بمناخ قاري او شبه صحراوي وتذبذب كبير في كمية الامطار الساقطة وقلتها ووجود جبال وهضاب شمال وشرق العراق تعمل على زيادة درجات الحرارة وكذلك امتداد المنخفض الجوي فوق الخليج نحو العراق".
وأضاف البيان أن "الدراسة وضعت حلولا لمعالجة هذه المشكلة من خلال الاهتمام بالتشجير وزيادة الرقعة الزراعية لسمك التربة والاستخدام الصحيح للمياه ووضع مصدات لزحف الرمال الصحراوية لمنع تقدمها نحو الأراضي الصالحة للزراعة".
 
القطاع الصحي بحاجة إلى أنواع جديدة من الأدوية
 
بغداد – وكالات:
كشفت لجنة الصحة النيابية، أمس الأربعاء، عن حاجة دوائر الصحة والمستشفيات إلى الكثير من انواع الادوية، مبينة انه تمت استضافة وزير الصحة للكشف عن العقود والتعاملات التي أبرمتها الوزارة في الفترة السابقة بخصوص هذا الشأن والتي لم تظهر بشكل ملموس على ارض الواقع. وقالت رئيسة لجنة الصحة لقاء الياسين لوكالة (IMN) إن" هنالك شحا كبيرا في معظم الادوية في المستشفيات حيث وصلت شكاوى كثيرة من دوائر الصحة في المحافظات "
وأوضحت الياسين أن "هنالك صلاحيات منحت إلى مدراء دوائر الصحة والمستشفيات لشراء الأدوية إلا أن هذا القرار غير مجد ولم يعمل على سد الاحتياجات اللازمة". وطالبت الياسين وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل على توفير جميع انواع الادوية والمستلزمات الصحية لخدمة المواطن.
 ص4

 
زيادة أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان
 
واشنطن – وكالات:
كشفت تقرير صدر عن الأمم المتحدة يوم أمس، عن ارتفاع قدره 23 في المئة في أعداد الضحايا المدنيين في أفغانستان، خلال النصف الأول من العام، سقط معظمهم بهجمات المليشيات المسلحة.
وذكرت بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان، أن الزيادة في أعداد الضحايا - من قتلى وجرحى - مرده تصعيد في استخدام العبوات الناسفة، التي تسببت في مقتل 3443 مدنيا وإصابة 917 آخرين، وهي نسبة تمثل 35 في المئة من إجمالي الضحايا.
 
 
*******
 
جدل في لندن حول إعلان مناهض للمهاجرين
 
 
لندن – وكالات:
انطلقت حملة دعائية في لندن تدعو في صيغة تهديدية المهاجرين غير الشرعيين للعودة إلى بلدانهم. وأثارت الحملة جدلا واسعا في بريطانيا، حيث وصف بعض قياديي المعارضة هذه الأساليب بالقمعية. وتحمل الإعلانات العملاقة التي اختارتها الحكومة البريطانية لحث المهاجرين غير الشرعيين على الرحيل، أصفادا وأرقاما إحصائية صادمة من نوع "106 معتقلين في حيكم الأسبوع الماضي". وهذه الحملة الإشهارية الخارجة عن المألوف هي في طور الاختبار في لندن حيث تجوب شاحنتان تحملان الإعلانات شوارع الأحياء التي تقطنها أغلبية من المهاجرين.
 
 
******
 
المكسيك.. 26 ألف جريمة في عام واحد
 
 
ميكسيكو سيتي – وكالات:
سجلت المكسيك أكثر من 26 ألف جريمة قتل في العام 2012 خلال السنة الأخيرة من ولاية الرئيس السابق فيليبي كالديرون، وهي نسبة مرتفعة جداً مقارنة بالسنة الأولى من ولايته في العام 2006.
وأوضح المعهد في بيان أنه في العام 2012 "سجلت 26037 جريمة قتل في المكسيك، أي 22 جريمة لكل مئة ألف نسمة". يذكر أن مكافحة الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات أدت إلى وفاة أكثر من 70 ألف شخص في عهد الرئيس السابق الذي خلفه انريكي بينيا نييتو في كانون الأول الماضي.
 
 
*********
 
"النهضة" تستجيب للضغوط
 وتقبل بحل الحكومة التونسية
تونس – وكالات:
قال قيادي بارز في حركة النهضة الإسلامية التي تقود الحكومة في تونس، أمس، إنها مستعدة للحوار بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية أو حكومة إنقاذ لكنها لن تقبل بدعوة المعارضة الى حل المجلس التأسيسي، معتبرة ذلك خطا أحمر.
يأتي هذا الموقف بعد ساعات قليلة من قرار اتحاد الشغل بالدعوة إلى حل الحكومة وتغييرها بحكومة إنقاذ وطني، ما جعل مراقبين سياسيين يقولون إن موقف النهضة يأتي استجابة لضغوط اتحاد الشغل وخوفا من مواجهة مفتوحة معه.
وقال عامر العريض وهو قيادي بارز في النهضة "نحن منفتحون على كل المقترحات بما فيها حكومة وحدة وطنية أو حكومة إنقاذ ولكن لا نقبل بدعوات حل المجلس التأسيسي لأنه خط أحمر."
وتصاعدت في تونس الدعوات لحل الحكومة وذلك غداة مقتل 8 عسكريين على يد مجموعة مسلحة على الحدود مع الجزائر في حادثة أججت أزمة سياسية سببها اغتيال النائب محمد البراهمي الأمين العام السابق لحركة الشعب ذات التوجه الناصري.
ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل، ومنظمة أرباب العمل الرئيسية "أوتيكا"، وحزب "التكتل" العلماني شريك حركة النهضة في الائتلاف الثلاثي الحاكم، ووزير الداخلية لطفي بن جدو (مستقل) والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان (مستقلة) إلى حل الحكومة التي يرأسها علي العريض القيادي في حركة النهضة والذي أعلن عن رفضه هذا المطلب.
لكن لم يحدد هؤلاء مهلة للحكومة كي تقدم استقالتها. كما تباينت مواقفهم بشأن الحكومة التي يتعين تشكيلها إذ يطالب البعض بحكومة "إنقاذ وطني" فيما يطالب الآخر بحكومة "وحدة وطنية".
وأعلن وزير الداخلية لطفي بن جدو أنه فكر مع قيادات أمنية في وزارة الداخلية في الاستقالة، لكنه أجل ذلك إلى حين تشكيل حكومة جديدة.
وتتلخص مبادرة الاتحاد في تشكيل حكومة غير متحزبة محدودة العدد ولا يترشح اعضاؤها في الانتخابات المقبلة دون اللجوء إلى حل المجلس التأسيسي المكلف بانهاء الدستور الجديد وإصدار القوانين الانتخابية.
وقال مراقبون للشأن التونسي إن غموض هذه الدعوات قد يسمح لحركة النهضة بربح المزيد من الوقت مثلما فعلت بعد اغتيال القيادي اليساري شكري بلعيد حيث استمرت المناورة قرابة شهر لتنجح النهضة في تشكيل حكومة برئاسة أحد قيادييها الأكثر ولاء للتنظيم علي العريض.
 
 
*******
 
تسعة أشهر للتوصل لسلام بين إسرائيل وفلسطين
 
القدس – وكالات:
حدد مفاوضون إسرائيليون وفلسطينيون مدة تسعة أشهر تقريبا للتوصل إلى اتفاق على إنهاء الصراع بينهما والمستمر منذ أكثر من ستة عقود في محادثات تجري بوساطة أمريكية.
وعقد الجانبان، يومي الاثنين والثلاثاء، جلسات في أول مفاوضات للسلام منذ ثلاثة أعوام في واشنطن وهو ما يمثل انتصارا دبلوماسيا لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري لكنه انتصار يعتقد محللو السياسة الخارجية أن أمامه فرصة محدودة للنجاح.
وقال كيري بينما كان يقف بين وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إنه مدرك تماما للشكوك لكنه وصف المحادثات الأولية التي ركزت فيما يبدو على العملية أكثر من تركيزها على جوهر النزاع بأنها كانت "بناءة وإيجابية."
وقال كيري إنه يعتقد أن من الممكن التوصل إلى السلام رغم العقبات. وكان يتحدث بعد اجتماعات تضمنت جلسة مع الرئيس باراك أوباما ونائب الرئيس جو بايدن وكذلك محادثات مباشرة بين الجانبين دون وجود مسؤولين أمريكيين.
وأضاف بينما كانت ليفني وعريقات إلى جواره "عقدنا اجتماعات بناءة وإيجابية" مشيرا إلى أن كل ما يسمى بقضايا الحل النهائي لإنهاء الصراع كانت مطروحة على الطاولة.
وتابع قائلا "أعرف أن هناك شكوكا لكني لا أشارك فيها. لا يمكننا أن نزيح إلى جيل آخر مسؤولية انهاء صراع يمكننا حله في زمننا". وستعقد جولة أخرى من المحادثات بحلول منتصف آب الحالي. واستئناف المفاوضات يعد أنباء سارة في الشرق الأوسط لإدارة أوباما التي تكافح لصياغة سياسة تسعى لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا وتسهيل التحول الديمقراطي في مصر.
 
 
******
 
الإخوان يستخدمون الأسلحة الثقيلة
مطالبات بـ"ميادين بلا سلاح" في مصر
 
متابعة "طريق الشعب":
طالب التيار الشعبي المصري، المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، بتفعيل مبادرة "ميادين بلا سلاح"، بقيام مجلس القضاء الأعلى بتشكيل وفد يضم مجموعة من القضاة المستقلين، ورجال النيابة العامة، وخبراء فنيين، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، للبدء في زيارة كل الاعتصامات الحالية، لكشف حقيقة وجود أسلحة من عدمه في أماكنها.
كما طالب التيار في رسالة إلى الرئيس بالبدء في تطبيق العدالة الانتقالية كأساس لبناء المستقبل، بمشاركة الجميع دون إقصاء، بشرط احترام إرادة الشعب المصري في 30 حزيران، والالتزام بالسلمية والتخلي عن العنف أو التحريض عليه، رافضا أية دعوات للعفو العام أو الخروج الآمن لقيادات جماعة الإخوان المسلمين، بما يتجاوز القانون وقيم المحاسبة والمساءلة.
 
العودة بالإرهاب
إلى هذا قال موقع "سي أي إيه نيوز" الإخباري الأمريكي، نقلا عن مصادر في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إن الإخوان المسلمين يستخدمون الآن الأسلحة الثقيلة ضد الجيش المصري في المظاهرات.
وأشار الموقع إلى أنه في ظل إدعاء الإسلاميين أن آلافا من أنصارهم قد أصيبوا في أحداث السبت الماضي، زعموا أن متظاهريهم كانوا سلميين، ولم يستخدموا إلا القوة المعتدلة في محاولة الدفاع عن أنفسهم، فإن مصادر في السي آي إيه أكدت أن الحقيقة بعيدة تماما عما يقولونه، وفي الوقت نفسه، تشكك إدارة أوباما في الحقيقة وراء مزاعم الإخوان.
وأوضح التقرير أن المؤشرات القادمة من كل وكالات المخابرات الغربية تشير إلى أن الإخوان أدركوا أن السبيل الوحيد أمامهم الآن هو محاربة الجيش الذي يقوده الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وذلك بإطلاق هجمات مركزة على ضباط من أصحاب الرتب العليا، وعلى مواقع تخص الجيش والشرطة وأيضا على ثكنات عسكرية. وبشكل أكثر تحديدا، هناك جهد مستمر لمهاجمة محيط السيسي في محاولة للوصول إليه بشكل مباشر.
 
مرسي حرض على القتل
وعلى صعيد متصل تسلمت نيابة قسم الجيزة، يوم أمس، تحريات جديدة من جهاز الأمن الوطني في قضية أحداث ميدان النهضة، وبين السرايات، واتهمت التحريات الرئيس المعزول محمد مرسي، بالوقوف وراء قتل 23 قتيلاً، وإصابة 255 آخرين، خلال الاشتباكات التي وقعت بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين وأهالي المنطقة.
وقالت التحريات، التي جاءت في صفحتين، إن الرئيس المعزول، محمد مرسي، قام بالتحريض على قتل المواطنين بميدان النهضة، عن طريق خطاباته التي احتوت على ألفاظ تحريضية قبل عزله من منصبه، وهو ما أدى إلى نزول أنصاره إلى الميادين، والشوارع من أجل إحداث الفوضى في البلاد، وتكدير السلم العام، ما ترتب عليه قيام ملثمين، والجماعات الإرهابية بقتل مواطنين، وإلقاء جثثهم بحديقة الأورمان، واعتلاء أسطح العمارات والمباني المجاورة لجامعة القاهرة، بغرض تصويب الرصاصات النارية من الأسلحة الآلية على المتواجدين بمكان الواقعة.وأكد التقرير أن ما جاء في تقارير الطب الشرعي للضحايا أثبت وفاتهم بطلقات رصاص ونارية بمنطقتي الرأس والصدر.
 
أمريكا إلى مصر
وفي جانب آخر طلب الرئيس الأمريكي باراك اوباما من عضوين جمهوريين بارزين بمجلس الشيوخ السفر إلى مصر للاجتماع مع قادتها العسكريين والمعارضة بينما يعكف حلفاء القاهرة على دراسة كيفية الرد على الاضطرابات التي تعصف بأكبر بلد عربي سكانا.
ويأمل جون مكين وليندسي جراهام وكلاهما عضو بلجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الذهاب الي مصر الأسبوع القادم حسبما قال جراهام.
ثورة وليس انقلابا
يأتي هذا مع زيارة رئيس وفد لجنة حكماء أفريقيا يوم أمس، والذي قال، إن الوفد سمع ما يكفي لوصف أحداث 30 يونيو بأنها "ثورة شعبية وليست انقلابا عسكريا، وأن تدخل الجيش ليس للوصول إلى السلطة وإنما لمنع اندلاع حرب أهلية"، مؤكدا أن قرار تعليق أنشطة مصر في الاتحاد الأفريقي لا يعتبر إجراء عقابيا وإنما يعتبر إجراء تحفظيا لمساعدة مفوضية الاتحاد الأفريقي في الحصول على المعلومات وفتح حوار.
وأضاف كوناري في مؤتمر صحفي، يوم أمس، أن زيارة الوفد تأتي في إطار الصداقة والأخوة لمصر بهدف الاستماع لكافة الأطراف في ضوء الأحداث المؤلمة التي تشهدها البلاد بعد تبني الاتحاد الأفريقي القرار بتعليق أنشطة مصر.
وأوضح أن تبني هذا القرار ليس معناه أنه ضد مصر والحقيقة أن الاتحاد الأفريقي اتخذ قرارا في عام 2000 والذي دعمته مصر لأن أفريقيا كانت تعاني وباء الانقلابات العسكرية في القارة ما تطلب وضع نهاية لهذا الوباء ويتم تنفيذه على الفور عند انتهاكه في أي دولة وقد طبق منذ أربعة أشهر على جمهورية أفريقيا الوسطى.
 
***********
 
حكم بالسجن والجلد
على مدون سعودي يثير انتقادات
 
الرياض – وكالات:
نددت الولايات المتحدة ومنظمات حقوقية دولية بحكم أصدرته محكمة في جدة، بالمملكة العربية السعودية، بالسجن على مؤسس الشبكة الليبرالية الحرة، رائف بدوي، لمدة سبع سنوات وثلاثة أشهر، بالإضافة إلى جلده 600 جلدة. ونقل محامي بدوي، وليد أبو الخير، تفاصيل المحاكمة على صفحة تغريداته على «تويتر»، مشيرا إلى أنّ القاضي قرأ الحكم جهاراً في جلسة المحاكمة بتاريخ 29 تموز، وأن المحكمة سترسل له (المحامي) إخطاراً مكتوباً قبل 6 آب وتمهله 30 يوماً لاستئناف الحكم. وأضاف المحامي أنّ المحكمة أسقطت حد الردة الذي وجهته لبدوي، والذي قد يستدعي حكم الإعدام، بعد إعلان توبته وتلاوة الشهادتين على الملأ في المحكمة. من جانبها، عبّرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي، عن «قلق واشنطن العميق بشأن الحكم». وأضافت «عندما يتعلق الأمر بالتعبير العلني فإنّ المعالجة المثلى لمثل هذه الأمور تكون عبر الحوار المفتوح والنقاش الشريف». وفيما التزمت الرياض الصمت، قالت منظمة حقوق الإنسان «هيومن رايتس ووتش»، إن التهم الموجهة إلى بدوي استندت حصراً إلى ممارسته السلمية حقه في حرية التعبير. وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، نديم حوري،  «إن هذا الحكم القاسي بشكل لا يصدق على أحد المدونين يجعل من ادعاءات السعودية بدعم الإصلاح والحوار الديني مادة للسخرية. فقد تم بالفعل سجن رجل يرغب في النقاش حول الدين لمدة عام، وهو الآن يواجه 600 جلدة و7 سنوات من السجن».
 
 
*******
 
اليمن ومشكلة زواج القاصرات
 
صنعاء – وكالات:
سلطت قضية الطفلة اليمنية، ندى الأهدل، 11 عاماً، الضوء مجدداً، على قضية زواج القاصرات، بعد نشر فيديو لها تشرح فيه أسباب هروبها من منزل أسرتها إلى بيتها عمها، حتى لا تصبح ضحية جديدة لظاهرة زواج الأطفال الاجتماعية، ورغم أن قضيتها أثارت التعاطف، لكنها طرحت، في الوقت ذاته بعض التساؤلات.
وأثارت قضية الأهدل تضامنا كبيرا معها، بعد نشر شريط فيديو لها، مدته دقيقتان، على موقع "يوتيوب"، تشرح فيه الضغوط التي مارسها أهلها عليها لإجبارها على الزواج، ومقاومتها بقوة كل المحاولات لإرغامها على الزواج في سن قاصرة.
وجرى تداول مقطع "فيديو "ندى" على نحو واسع بالشبكة العنكبوتية، وهي تشرح فيه جزءاً من معاناتها، كما تناشد فيه الضمائر الحية بالوقوف مع حالات كثيرة مشابهة لحالتها في اليمن.
والتقت CNN ندى في بيت عمها بالعاصمة صنعاء، بعد فرارها من بيت العائلة في الحديدة قائلة: هربت من الزواج.. هربت من الجهل.. هربت حتى لا يتم شرائي وبيعي"، مضيفة : "أفضل الانتحار على أن تتم خطبتي".
ولاحقاً، عينت وزارة الداخلية اليمنية، وبالتنسيق مع منظمة سياج، رمزية العرياني، وهي واحدة من أبرز الناشطات اليمنيات، ورئيسة اتحاد نساء اليمن، كوصي شرعي مؤقت على ندى، وحتى تسوية قضيتها.
وشهدت الشبكة لقاء جمع كافة الأطراف، توجهت خلاله العريــاني بالـــحديث إلى والــــدي نـــدى قائـــلة: إذا كنـــتما بالفــــعل تحبانها فحافظا على طفولتها وأنتما أدرى بمصلحتها.. لكننا بحاجة لحماية هذه الطفلة".
 
*********
 
تقرير ...
في الفعالية الختامية لمبادرة "حكومة الشارع"
فنزويلا: نمو اقتصادي وحملة واسعة ضد التخريب والفساد
 
رشيد غويلب
أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو نمو اقتصادي قدره 7 في المائة في الربع الأول من العام، وأعتبر  الرئيس  الفساد  المشكلة الرئيسية، التي يعاني منها الاقتصاد في بلاده. جاء ذلك في كلمة القاها الرئيس الفنزويلي في الفعالية الختامية من المرحلة الاولى لمبادرة "حكومة الشارع" التي أطلقتها حكومة تحالف اليسار في فنزويلا.
وعرض الرئيس الفنزويلي في كلمته، آخر المعطيات الاقتصادية الصادرة عن البنك المركزي في بلاده، وبموجب هذه الإحصائيات بلغ النمو في قطاع الاتصالات 6 في المئة، وفي القطاع العام للخدمات 3.4 في المئة، وفي القطاع الخاص للمنتجات الغذائية 2.7 في  المئة، وأكد مادورو ان التوقعات للنصف الثاني من السنة ايجابية ايضا.
وشدد مادورو على اهمية التغلب على التخريب الاقتصادي ومحاربة الفساد وعدم الكفاءة والبيروقراطية، بالنسبة للنمو الاقتصادي وقال بهذا الصدد "يجب على المرء القيام بثورة داخل الثورة". وزار الرئيس في اطار المبادرة الحكومية 20 ولاية من 23 ولاية تتكون منها الدولة الاتحادية في فنزويلا. وناقش مع ادارة البلديات المشاكل الاقتصادية المحلية، للخروج باستنتاجات تساعد على اتخاذ التدابير السياسية المطلوبة.
وتشهد فنزويلا ارادة جادة، وحملة واسعة لمكافحة الفساد، عكستها الأحكام القضائية الصادرة بحق المفسدين، وصدرت مؤخرا احكاما بالسجن ضد موظفين حكوميين، شملت ضمن آخرين مديرة القسم القانوني في شركة النفط الفنزويلية  جانيت دي لوس انغليس، ومراقب الشؤون القانونية في إدارتها جورج ناتيرا باريوس، لتقاضيهم رشوة قيمتها 110 ألف يورو، على احد العقود.
من جانبه أكد ادوارد سامان، مدير معهد حماية المستهلكين، ان التلاعب بالاسعار هو المشكلة الثانية التي يعاني منها الاقتصاد الفنزويلي، وخصوصا المضاربة بالمواد الغذائية، وقال في مقابلة تلفزيونية: " سيتم خفض الاسعار، التي ارتفعت بدرجة  كبيرة، وأعلن عن حملة مشتركة للحكومة والمنظمات الاجتماعية لمواجهة المضاربات بقوت الناس. ومن المعروف ان مراكز اقتصادية مرتبطة بقوى المعارضة اليمينية قادت حملة لإخفاء المنتجات الغذائية في الاسواق بعد وفاة الزعيم الفنزويلي شافيز بهدف تصعيد الاضطرابات وإسقاط  حكومة خلفه مادورو.
 
نجاحات متميزة ضد الفساد
كشفت الحكومة الفنزويلية خلال الاسبوع الماضي عن اكبر فضيحة فساد، جرى بسببها اعتقال ثمانية متورطين، قاموا باختلاس 84 مليون دولار من اموال صندوق التنمية الفنزويلي � الصيني، الذي انشئ في عام 2008 لتمويل المشاريع المشتركة بين البلدين، وحصلت فنزويلا من الصندوق، لحد الآن، على 36 مليار دولار. وأربعة من  المعتقلين يتقلدون وظائف رئيسية في ادارة الصندوق، والأربعة الآخرون يعملون في ادارة احدى شركات القطاع الخاص المختصة في صيانة المنشئات الصناعية. وبموجب التفاصيل التي تم الكشف عنها فان المتهمين الثمانية ينتمون الى حزب مرشح المعارضة اليمينية، الذي خسر الانتخابات الرئاسية، التي شهدتها فنزويلا بعد وفاة الرئيس شافيز مباشرة.
وتعكس مطالبة الرئيس الفنزويلي مؤسسات الدولة والرأي العام، بالكشف عن المتورطين في فضائح الفساد، حتى وان كانوا من الأنصار المزعومين للتجربة الثورية، تعكس جدية الحكومة في حربها ضد الفساد والمفسدين. وجرى في اطار الحملة إلقاء القبض ضمن آخرين على مدير الضريبة والكمارك في اكبر ميناء في البلاد، وكان بحوزته في لحظة إلقاء القبض عليه أربعة ملايين بوليفار، أي ما يعادل 482 الف يورون وكذلك تم إلقاء القبض على رئيس معهد حماية المستهلكين في ولاية سوكري، بسبب قيامه بإخفاء مواد غذائية ضمت الحليب المجفف، البيض، والرز، وبيعها في السوق السوداء. وفي منتصف تموز تم إلقاء القبض على المديرة فوق العادة لشركة النفط في ولاية موناغاس، التي تقاضت رشوة قدرها 600 ألف بوليفار مقابل إغلاق ملف لقضية تتعلق بأحد العقود. يذكر ان الرئيس الفنزويلي قد اكد تشكيل لجان مختصة وخاصة لمراجعة العديد من القضايا والملفات الهامة.

ص5
هرباً من حر الصيف
شباب يلجأون الى النهر فيلقون حتفهم فيه
 
وكالات
في ظل الارتفاع الكبير في درجة الحرارة التي تصل الى ما يقارب 47 درجة مئوية. ومع استمرار أزمة الطاقة الكهربائية، يلجا الكثير من الشباب إلى الأنهر بغية «تبريد» حرارة الجسم باعتبارها أفضل السبل لتجاوز أعباء درجات الحرارة العالية.
ففي نهر الحلة يقضي عشرات الاطفال والفتيان يومهم في السباحة على الرغم من تلوث المياه وعدم صلاحية المكان للسباحة.وانعدام وسائل الامان فيه، وحدوث حالات غرق،احتمال قائم على الدوام. 
وفي جانب آخر من النهر يلوذ نحو عشرة فتيان بالماء من شدة الحرارة، لاسيما وقت الظهيرة، حيث يقول الفتى عصام (16 سنة) اخترنا هذا المكان من النهر لانه قريب من الحي، اضافة الى انه ليس عميقا جدا في هذا الجزء منه. وتابع القول: نحرص على ان تكون هناك احياء بحرية تجذبنا الى عمق النهر.
ويضيف عصام قائلا: «ان عدة اشخاص اختفوا على مدى سنوات في المياه ولن يتم العثور على أي اثر لهم». غير ان الخبير الصحي احمد الخفاجي ينبّه الى ان المشكلة ليست في هذا بل في الاوساخ التي يقذف بها الناس في الانهر حتى تطفو على سطح الماء في الكثير من الانهر. ويتابع: قلة الوعي البيئي هي السبب في ذلك، حيث تجد الاكياس والفضلات الغذائية وجثث الحيوانات الطافية تطفو بجانب السبّاحين في الانهر.
ويتحدث الضابط عماد علي عن حدوث العديد من حالات الغرق كل عام. وأحد الحوادث بحسب علي، غرق طفل في أيار 2013 في نهر الفرات شمال الحلة. اضافة الى غرق ثلاث فتيات في نهر دجلة بناحية الكميت في محافظة ميسان اثر انزلاق احداهن في النهر، فيما حاولت الفتاتان الاخريان مساعدتها ما اسفر عن غرقهن جميعا.
فيما يقول الخبير الرياضي جعفر حسن: هناك ضرورة ملحة لتوفير مسابح تتوفر فيها وسائل الامان تقلل من تأثير درجات الحرارة على الانسان وحتى الحيوان في الحر.
ويضيف قائلا: انعدام المرافق الحيوية هو جزء من نقص الخدمات العامة في مدن العراق. فنحن نتحدث عن نقص حاد في جوانب خدمية اهم مثل المدارس والمستشفيات لم توفرها الدولة، فكيف يتم توفير المسابح قبل ذلك؟
ويرى حسين السعدي وهو مهندس مدني وناشط ان افضل الطرق لتوفير المرافق الخدمية التي تساهم في التقليل من آثار درجات الحرارة العالية السلبية، هو في تشجيع الاستثمار في مجال انشاء المسابح، وتقديم الاغراءات للمستثمرين، وهي عملية مربحة بكل تأكيد بسبب الحاجة الماسة اليها. والحل الآخر الذي يطرحه السعدي هو زيادة اعداد الحدائق والمتنزهات التي تتوفر فيها المرافق الحيوية من مطاعم وكازينوهات وخدمات. وفي مدينة بغداد، بدا هروب الناس جليا، من الاعداد الكبيرة للعائلات التي تقصد مدينة الزوراء وهي اكبر مساحة خضراء في بغداد وتعتبر مثالية للأسر للتخلص من درجات الحرارة العالية بسبب احتوائها على الكثير من المرافق الحيوية والمسابح والكازينوهات. ونجحت بعض المشاريع في بابل والديوانية والبصرة في توفير حدائق تلجا اليها العائلات في فصل الصيف بشكل خاص. غير ان انشاء المسابح سوف يخدم الرجال لاسيما الشباب والفتيان بسبب العادات والتقاليد والثقافة المحافظة التي تحول دون مشاركة النساء في هذه الفعاليات.  وفي مدينة صغيرة مثل المدحتية جنوبي بابل يسكنها نحو مائتي الف نسمة، اعتاد الفتيان ايضا على السباحة في النهر الصغير الذي يقطع المدينة الا ان هذا النهر يعاني ايضا من التلوث وغياب الادامة مما يجعله غير صالح للسباحة ايضا. وقبل نحو عقدين من الزمن كانت البساتين التي تحيط بالمدينة تلطّف الاجواء وتعتبر المكان المثالي للتخلص من الحرارة العالية، الا ان انحسار البساتين وتحوّلها الى مشاريع عمرانية افقد الناس هذه الفرصة.ويتوقع الطبيب رحيم طالب انتقال أمراض جلدية وأمراض اخرى مثل البلهارزيا والصدفية والبهاق، بين الذين يسبحون في الانهر. وهو يطالب بتشريعات تمنع السباحة في هذه النهر الملوثة على رغم صعوبة التطبيق حتى لو تم تشريع مثل هذه القوانين. ويرى رحيم ان الحل المثالي هو في انشاء ترع صحية على شكل مسابح تتوفر فيها الشروط الصحية والفنية التي تتوفر في المسابح، كحل سريع يجذب الفتيان والشباب.
 
 
½ عمود...
 
أيام سود
 
صادفته اكثر من مرة في سيارة الاجرة. فقد تركت شخصيته القوية انطباعا كبيرا في داخلي، كان رجلا كبيرا في السن،  وقورا يرتدي الزي العربي، يبدأ كعادته حديثه الممتع الذي لم نجد امامه الا الاصغاء صامتين، عن مناطق بغداد وكيف كان وضعها قبل ثورة 14 تموز. كان يمتلك براعة في وصف الاحداث والاماكن وكيف تغيرت جغرافيتها بمرور الزمن. وان بغداد العاصمة كانت محصورة بين باب المعظم وحتى الباب الشرقي، وكيف توسعت اليوم.وحين أدرك الركاب سعة معرفته بدأوا يسألونه عن هذه المنطقة او تلك ، فتأتي اجوبته محددة  وتقترب من لغة التأكيد، كانت كلماته مشفوعة بامثلة رائعة تدلل على طيبة اهلنا وفطرتهم وقدرتهم على فرض احترامهم لدى المقابل.لكنني لم اره منذ مدة ليست بالقصيرة، قبل ايام شاهدته مرة اخرى، لكنني شككت في انه الرجل نفسه، لكنه حين تحدث زالت شكوكي فقد كان الصوت نفسه والطريقة نفسها، لكن وضعه تغير كثيرا، كان في صوته انكسار كبير، فقد غابت تلك الثقة وتلك الضحكة المجلجلة، حاولت ان اساله عن وضعه هذا لكنني خفت ان لا يتذكرني او يتهمني الركاب بالفضول.
وحين اراد النزول قرب احدى المناطق، اختل توازنه، واراد ان يسقط قرب الباب، قبل ان يبادر الركاب القريبون منه مساعدته فامسكوا به بقوة خوفا من السقوط، قبل ان تتوقف السيارة ويترجل منها، وهنا سأله احد الركاب في ما كان يهم بالنزول عن سبب قدومه لوحده رغم انه رجل كبير في السن، فالتفت اليه الرجل واجابه قبل ان يجهش بالبكاء « الارهاب ما خله عندي واحد».اثارت كلماته شجوني وبكيت لحاله كما بكت المرأة الجالسة امامي ، حينها عرفت قصته دون ان يرويها لي والتي مرت على اغلب العراقيين وان اختلفت التفاصيل. وعرفت سبب التغير الكبير الذي اصابه، بعد ان فقد ابنا عزيزا له.مأساة هذا الشيخ الجليل ما زالت تتكرر يوميا بسبب قوى الارهاب التي تريد ان تدمر البلد، فمسلسل الموت اليومي لن  تنتهي حلقاته في القريب العاجل، وباعتراف مصادر حكومية التي اكدت ان العراقيين مقبلون على ايام سود.   
سليمة قاسم
 
التواليف فطور الفقراء 
 
عند تجوالك في الاسواق الشعبية خاصة التي تقع ضمن الاحياء الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية.ومعظم سكنتها من الفقراء وذوي الدخل المحدود. ستلاحظ ركنا خاصا ببيع الفواكه والخضروات التالفة وبسعر ادنى من الفواكه الطازجة، ويختص ببيعها أصحاب البسطات وممن افترشوا ارضية السوق، والمؤلم  حقا هو الاقبال الواسع على شرائها من قبل الفقراء والذين لا معيل لديهم.
وفي هذه الايام وتحديدا بحلول شهر رمضان انتشرت ظاهرة في سوق بيع اللحوم وهي بيع (التواليف) الى جانب اللحوم المستوردة والمحلية، وللمعرفة فأغلب مكونات التواليف  او ماتسمى التوليفة هي من العظام والشحوم وأجزاء من الأمعاء والمعدة والأجزاء (التناسلية للعجل والبقرة) والطحال والذرة (ثدي البقرة).
ويقبل عليها الفقراء لشرائها وعمل حساء منها لإسكات أطفالهم الذين يطالبون باللحم، لعدم تمكنهم من شراء اللحوم المحلية بسبب ارتفاع اسعارها مقارنة مع ثمن بيع التواليف الرخيص نوعا ما، وهي تعد من مخلفات ذبح الحيوانات.
وكل هذا يحدث في بلد يعد من اغنى دول المنطقة فقد تجاوزت ميزانيته العامة أكثر من 117مليار دولار.
بينما ربع سكانه تحت خط الفقراء!
وثمة سؤال: اين هي الاجراءات الحكومية من تحديد اسعار المواد الغذائية الاساسية التي يحتاجها الانسان، وماهو دور الرقابة الصحية من بيع مواد ضارة بالانسان؟
 حازم الجعفري
 
 
مطالب اهالي قرية  شلهة الموحي
 
من ضمن القرى التابعة الى منطقة شرش في قضاء القرنة في محافظة البصرة الجنوبية قرية شلهة الموحي ، التي يعاني سكنتها من تردي الخدمات الاساسية المقدمة اليهم، لذا يطالبون مجلس المحافظة بالاستجابة الى مطاليبهم التي تتلخص بالآتي:
* بسبب النقص الحاصل في أنابيب مجاري القرية، فمن الضروري سد النقص بعدد كاف من الأنابيب لتوفير خدمة تصريف المياه الآسنة  بشكل أفضل وبما يقلل أثارها السلبية الصحية والبيئية العديدة .
*  يشكو أهالي قرية شلهة التردي الواضح في خدمات البلدية وتحديد بما يخص مجال النظافة فيها لتراكم النفايات التي تتجمع عليها الحشرات الضارة، فضلا عن انبعاث الروائح الكريهة مما تزكم الانوف .
* تم مد أنابيب الماء الصالح للشرب لإيصال المياه الى بيوت القرية و قبل انتخابات مجالس المحافظات لكن لم يتم العمل فيها ولغاية الآن.
*يشكو الأهالي تكسر أنبوب المياه الرئيسي، بسبب وضعه على عمق حوالي 30 سم  تحت الارض ما يؤدي الى تهشمه باستمرار عند تعرضه لأي ضغط .
* تم تبليط الشارع المؤدي الى القرية منذ حوالي ثلاث سنوات، وهو حاليا بحاجة الى اعادة تأهيله وتبليطه لكثرة التحسفات والتكسرات التي تملأه.
 
لفيف من مواطني قرية شلهة الموحي
 
 
مواساة ...
 
* تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل عائلة الرفيق الفاضل احمد عبدالرضا (ابوهاتف) بوفاة كريمته كما ونعزي أولاده كلاً من محمد وعلي ومرتضى ومصطفى وحيدر وتحسين، وابن عمها الرفيق أبو قمر، الذكر الطيب للفقيدة ولأهلها وذويها الصبر والسلوان.
* تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة بالتعزية الحارة للرفيق محمود القيسي لوفاة شقيقه قيس.. للفقيد الذكر الطيب وللرفيق وعائلته واصدقائه الصبر والسلوان.
* تنعى محلية البصرة لحزبنا الشيوعي العراقي الرفيق الشيوعي المخضرم جبار سيد غضيب (أبو ستار) الذي وافاه الأجل نتيجة مرضٍ عضال. الفقيد من قدامى الشيوعيين الأوفياء وأحد عمال الموانئ النشطاء. له الذكر الطيب ولعائلته وذويه ورفاقه جميل الصبر والسلوان.
* هياة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي  تقدم التعازي والمواساة للرفيق بلاسم قاسم بوفاة  ابنة شقيقته وهي ابنة الرفيق المرحوم سلمان شبيب الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيدة والصبر والسلوان  للعائلة الكريمة وسائر ذويها ومعارفها.
 
إجابة من الهيئة الوطنية للاستثمار
 
أشـــارة الى مانشرتـــه صحيفتكـــم الغـــراء بتاريـــخ 23/7/2013 وتحت عنـــوان (مشروع ضحكايا السكني) نود بيان الأتي:-
1. ان الهيئة الوطنية للاستثمار وشركة هانوا الكورية الجنوبية ملتزمتان بالجدول الزمني لتنفيذ المشروع وان الاعمال على ارض المشروع مستمرة وفق التوقيتات الزمنية المحددة للتنفيذ.
2. ان توقيع العقد مع الشركة الكورية الجنوبية تم بتاريخ 30/5/2012 وأن الموعد المتوقع للبدء بتسليم الوحدات السكنية استناداً لبنود العقد المذكور سيكون مطلع عــام (2015)، حيث سيتم شهريا استلام (1800) وحدة سكنية مؤهلة للسكن اللائق مع كافة مرفقاتها وبالتالي لا يوجد اي خلل أو تقصير من جانب الهيئة الوطنية للاستثمار أو الشركة المنفذة وإن العمل يسير بوتائر متصاعدة وفقا للجدول الزمني المحدد. اننا وفي الوقت الذي نثمن فيه المتابعة الجادة والمسؤولة من قبل وسائل الاعلام لهذا المشروع الحيوي والأول من نوعه في العراق والشرق الأوسط نهيب بالسادة الكتاب والاعلاميين بتوخي الدقة والموضوعية بالعرض والطرح لهكذا نوع من المشاريع لأنها تمثل فرصة سكن لشريحة واسعة من المجتمع وباكورة الاستثمار في العراق وذلك من خلال المعلومة الدقيقة والوافية، كما ندعو السيد كاتب المقال للاطلاع على وتائر العمل المتصاعدة في المشروع واخر مراحل الانجاز فيه عبر المواقع الالكترونية الخاصة بالهيئة ومشروع بسماية، بالإضافة الى صفحات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، تويتر) واليوتيوب.
 
عين الصفحة ...
 
* متى تعود الصناعة اليدوية؟
ان تقدم الشعوب والمجتمعات لم يأت الا بتكاتف وتعاون وعمل جماعي لافرادها وبذل المزيد من التفاني والجهد المتميز لانعاش الحالة الاقتصادية والمعيشية ودخل العائلة. فقد كانت المعامل الانتاجية تتعاقد مع ربات البيوت سابقا على انجاز الاعمال ومنها التطريز والخياطة على سبيل المثال لا الحصر، مقابل اجور تتسلمها العائلة لاتعابها، حيث تشارك العائلة في العمل بشكل جماعي بكل دقة وسرعة لاكمال تلك الصفقات التجارية التي تميزت بالاخلاص والدقة والجودة، ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة لها دور بارز في عدة دول من العالم مثل الولايات المتحدة وفرنسا والصين واليابان وايران وبنجاح مشجع وملحوظ، نتمنى ان تعود مثل هذه الاعمال اليدوية لكونها تساهم في انعاش الحالة الاقتصادية للفرد كما انها تضمن نوعاً من الاستقرار لدخل الفقراء وذوي الدخل المحدود وتنشط الحالة المعيشية لديهم.
 
* صندوق الشكاوى لمن؟
اثارني سؤال احد الاصدقاء عن سبب التغاضي عن صندوق الشكاوى في الدوائر والمؤسسات والوزارات ودوره في نقل هموم الناس للمسؤولين، يبدو ان صديقي يجهل او يتجاهل ما السبب الذي يقف وراء تجاهل  طلبه المشروع ، وخير دليل  على ذلك العدد الكبير من وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة، وجريدتنا طريق الشعب تختص صفحتها حياة الشعب بنقل معاناة الناس وهمومهم ، وجميعها تطالب الجهات المسؤولة والمعنيين في الدوائر والوزارات والمؤسسات الاجابة على شكاوى المواطنين بسبب تردي الخدمات على مختلف الاصعدة التعليمية والصحية والخدمية وحتى الضرورية كالكهرباء والماء وخدمات البلدية والبطاقة التموينية ، وغيرها لكن تاتي الاجوبة باتهام الاخر بالتقصير والتملص من ادانة واضحة وصريحة لخطط وزارته  المعنية او يرمي الكرة في التخصيصات المالية غير الكافية . اذاً صندوق الشكاوى يا صديقي السائل لا اهمية له طالما لا حياة لمن تنادي.
 
*تطوير القطاع الزراعي
واحدة من الاساسيات التي تتطلبها نجاح عملية الزراعة ، الا وهي استيراد الاسمدة الكيمياوية بانواعها المركبة والسائلة والمكائن والمرشات وكل المستلزمات الضرورية الاخرى وتوزيعها على الشركات والمكاتب الزراعية في القطاعين العام والخاص، ودعم الاسعار في السوق المحلية .
وهناك عدة مقترحات لتطوير القطاع الزراعي منها، عقد اجتماعات دورية وفصلية كاملة لكافة المختصين والمعنيين في الزراعة من الشركات واصحاب المكاتب الزراعية في القطاعين العام والخاص لدراسة ومناقشة السبل الكفيلة بتطوير الزراعة عبر معالجة المعوقات وايجاد الحلول المناسبة لها.تشكيل فرق مكافحة الحشرات الضارة بالمزروعات في المزارع والبساتين عبر طائرات زراعية خاصة  في فتراتها المحددة،  وضرورة طبع نشرات وكراسات زراعية تدرج فيها الارشادات والتعليمات والنصائح للفلاحين توزع مجاناً عبر المكاتب والأجهزة الاعلامية وان تخصص صحيفة تختص بشؤون الزراعة وعمل الفلاحين ومتابعة نشاطاتهم ونقل شكاواهم ومقترحاتهم للجهات المعنية بالقطاع الزراعي. مع العلم كنا حتى الامس القريب نعتمد على الانتاج الزراعي المحلي للفواكه والخضراوات ونتفاخر بجودة الانتاج وكميته واسعاره المناسبة، نتأمل أعادة  الحياة للقطاع الزراعي وان تكون الدولة جادة في دعمها لهذا القطاع المهم.
عباس رحمة الله
 
شخابيط ...
 
ساسوكي في  "أبو غريب"!
 
هيا.. اخواني «المگاريد».. ارقصوا معي.. زغردوا جميعكم.. اخرجوا عن بكرة ابيكم الى ساحة التحرير لتوجيه التحايا الى فضائية «گمره وربيع» الحكومية التي عرضت مؤخراً عبر شاشتها نتائج التحقيق بكثير من الملفات المبهمة التي ضاع فيها «صول چعابنه» واليكم نتائج التحقيق تنقلها اليكم «شخابيطي» بكل «امانة ام قاطين».
 
* سجن ابو غريب..
توصلت اللجنة التحقيقية في قضية الهروب الجماعي لسجناء ابو غريب الى عدم تقصير الحكومة بالموضوع كون الموضوع خارج نطاق سيطرتها لان تنظيم القاعدة ابرم عقداً مع الشركة التي أنتجت افلام الرسوم المتحركة «ساسوكي» واستعانت بالساحر «سربروس» الذي قام باحضار روحي «ساسوكي» وصديقه «جامبو الجبار» صاعدين فوق تنينين عملاقين مجنحين ينفخان نارا،ً نزلا في باحة السجن، رافقتهما عاصفة ترابية اعمت عيون غريب وابيه والحراس الامنيين، السجناء بدورهم صعدوا على ظهري التنينين وعند الطيران بهم الى الاعلى اخذ السجناء يصفقون ويغنون.
شرقي، شمال، قطع الاسوار وتعال!
 
* الكهرباء..
اللجان التحقيقية في قضية الكهرباء عملت على مدار 48 ساعة باليوم، وبعد جهد جهيد من قبل هذه اللجان تبين بالملموس والمنظور أن محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تم استيرادها مؤخراً لا تعمل بالغاز، ولا بالنفط، ولا بالبنزين، بل هي تعمل بواسطة سائل اسمه «سكنجبيل» وكوادر الوزارة زودت هذه المولدات بـ»شربت نومي بصرة» بدلاً من الـ»سكنجبيل» ولهذا السبب لم تعمل المولدات ولم يتم تصدير الكهرباء الى الخارج، وزارة الكهرباء هنا بصدد معاقبة الموظفين الذين ترجموا بالخطا «سكنجبيل» الى «نومي بصرة» وهي بصدد استيراد آلاف الاطنان من وقود «سكنجبيل» لتعود المحطات الى مجراها الطبيعي تحت شعار (على الخير والبركة.. حبلت وجابت تنگه)!
 
* حرائق الوزارات..
فيما يخص حرائق طوابق الوزارات التي تحتوي ملفات العقود، الراشي والدبس، البائع والمشتري، الشركات الفضائية، فان اللجنة توصلت الى شك وهو اقرب طريق للوصول الى اليقين كما قال «ديكارت» ان التماس الكهربائي المسبب لهذه الحرائق هو عبارة عن مؤامرة خارجية تريد اشعال فتنة عالمية بين وزارة الكهرباء والوزارات المحترقة لتفسيخ اللحمة الوطنية بين وزارات حكومة الاختلاف الوطني.. وإلا.. ماذا يعني ان شُعب الوفيات في المشافي لم تذكر حالة وفاة واحدة بـ»نتلة كهربائية»!
 
* آخر القول في التحقيقات..
جميع اعضاء هذه اللجان وضعوا أيديهم على كلام الله وذلك للقسم بانهم عملوا تحقيقاً شفافاً صحيحاً لا غبار عليه.. وعند انسحابهم من قاعة القسم، تبين انه تم استبدال كتاب الله العظيم ليكون القسم على كتاب عنوانه (كيف تصبح مليارديراً في اسبوع فقط»!؟
غالي العطواني
ص6
إصدار جديد
 
صدر للقاص والتشكيلي العراقي  فؤاد ميرزا عن الدار العربية للعلوم "ناشرون" كتاب جديد تحت عنوان: (غرفة تحت المياه الرقراقة لصورة الشباب القديم). في هذا الكتاب يفتح النص نفسه أمام التأويل. هل هو قصة؟ هل هو سيرة ذاتية؟ هل هو قطعة أدبية نثرية خارج التجنيس الأدبي؟ هل هو نص مفتوح قوامه السرد بعيدا عن التشكل في جنس أدبي محدد؟. ربما هو كل هذا وذاك.
يقول المؤلف: لستُ ناقدا محترفاً لكـني أكتب عن (غرفة تحت المياه الرقراقة لصورة الشباب القديم) متذوقا هذه العذوبة في اللغة والرقة في التعبير والوضوح في التوصيف.
في ( بلوغ النهر ) لباسم فرات
الهامش التنويري واسطرة الواقع والقصيدة
داود سلمان الشويلي
يقول الشاعر باسم فرات:
(( لا أكتب الشعر إنما تكتبني القصيدة وما أدونه هو حياتي ومغامراتي فأنا لا أجيد الجلوس حتى لو لم يكن ثمة سفر، فأخرج وأتسكع في مناطق أحاول أن تكون جديدة، مثلاً ركوب الحافلة والذهاب إلى منطقة لم أذهب لها سابقًا وأتجول في أسواقها وحاراتها وأراقب الباعة والكسبة والفقراء والمشردين والسكارى، أتأمل عمارة بيوتها وبيوت العبادة فيها، حدائقها وإلخ. السفر والتنقل بين عوالم مختلفة (كربلاء، بغداد، تكريت، عمّان، مدن عديدة من زي الجديدة (نيوزلندا) هيروشيما ومدن أخرى في اليابان، جنوب شرق آسيا حيث زيارة عشرات المدن ومئات البلدات والقرى والاحتكاك بمئات الاثنيات، الأكوادور والخ.
التركيز على قراءة كتب الفكر وحفريات التاريخ والأديان والميثولوجيا. ربما كل هذا منحني اختلافًا عن الآخرين، ولكن هل هذا الاختلاف لصالحي أم ضدي فهو ما يقرره القرّاء)). ديوان باسم فرات المعنون ( بلوغ النهر ) إصدار الحضارة للنشر � ط1 � 2012 ، ضم ثلاثاً وثلاثين قصيدة، تقع بين قصيدة قصيرة جدا ، على شكل ومضة شعرية ( حياة « بيتين»، قربة « اربع ابيات»)،وقصيدة طويلة ( تلاميذ هندوري ،قلعة هيروشيما، هيروشيما ومدن أخرى) ، وهذه القصائد تحمل تجربة الشاعر في السفر والترحال فتنوعت  زياراته بين هيروشيما ، ولاوس ، وتايلاند، كمبوديا ، نيوزلندا . انه البحث عما هو مدهش وغريب في حياة الإنسان. لقصيدة النثر العربية ضوابط ومحددات لا يمكن ان تكون هي نفسها في قصيدة النثر الأوربي التي قرأنا نماذج منها مترجمة، إن كان ذلك من حيث الشكل أو المضمون. ومن ضمن اشتراطات كتابتها عند باسم فرات � انموذج لما يكتب من قصيدة النثر- هو تأكيد دور الهامش في القصيدة، كما نراه في هذه المجموعة ( بلوغ النهر) لجل قصائد المجموعة. فأي قصيدة لا يمكن أن نقراها  أو نتلقاها تلقيا ثقافي � أدبياً � اجتماعياً بمتعة وإحساس عال ، ما لم نتبعها بقراءة هوامشها ، تلك التقنيات الأسلوبية التي تأتي بأشكال عدة ، منها ان يكون الشاعر مدركا لما ستؤول إليه الهوامش التي تكون إضافة نوعية لا كمية للقصيدة فتضيؤها، هذا واحد من أهم خصائص قصيدة النثر عند باسم فرات، وهذه الهوامش أو الاضاءات لم تأت لما في القصيدة من غموض او تغريب او صعوبة في التلقي، وانما اتت لما فيها من مناطق تزداد وضوحا بها فوق وضوحها المتلقي ، انها سد للفجوة التي سيحس بها المتلقي ، وبهذا يصبح متن القصيدة وهامشها واحداً في إكمال المعنى المراد من القصيدة. قصائد الديوان جلها تنتهي بهوامش لا يمكن ان نغض الطرف عنها ، ولا يمكننا ان نفهم ونتقبل القصيدة بدونها ، وان الهوامش هذه هي قراءة ثانية للنص مع المتن، إنها عند المتلقي نص آخر مواز للنص الشعري ، وبارتباطهما يصل المعنى. ففي قصيدة ( الهتمي في هوروشيما ) تاتي هذه الهوامش لكي تغني القصيدة والمتلقي اكثر لو لم توجد .
فعندما يقول :
*ساداكو تغزل طائر الحياة
والوساوس تهز احلامها بالدموع
ساداكو اسم ياباني يمر مر الكرام في القصيدة ، الا ان الشاعر لا يريده هكذا ، فهو يضيف الى القصيدة ما يمنحها طاقة لانثيالات  في ذهن المتلقي ، فيكتب في هامش عن ساداكو (( 1943 � 1955 الفتاة اليابانية التي أصيبت بسرطان الدم نتيجة سقوط القنبلة الذرية .راحت تصنع من الأوراق الملونة طائر الغرنوق ، إحتفالاً للمعتقد الشعبي الياباني الذي يرى ان طائر الغرنوق يعيش ألف عام ، والمريض الذي يصنع الف طائر سوف يشفى من مرضه ، ولكنها بعد ان صنعت 644 طائرا توفيت ، فراح اليابانيون ودعاة السلام يصنعون ما تبقى من الألف ، وأصبحت هذه الطفلة رمزا للأمل والاصرار على الحياة وعنوانا للأطفال ضحايا حماقات وأوهام الزعماء )). كذلك لو قرأنا هوامش قصيدته ( المستقبل وهو يقفل راجعا ) لما اضيء الطريق امام المتلقي في قبول ما تقوله القصيدة تلك ، فهو يكتب اربعة هوامش بين هامش تعريف بسفينة، وهامش تعريف بديانة ، وهوامش تعرف بمدينة ، واخرى بالخمرة والشاي اللذين يشربهما اليابانيون:
فالسفينة ياماتو هي :
*ياماتو قبر يتنفس الهواء
والشنتو هي ديانة يابانية :
*الأمنيات المكتوبة على ورق ابيض معقودة
على شبابيك معابد الشنتو
والشاي الأخضر ومشروب الساك:
*طعم الشاي الأخضر وقد تكدس في الشفاه،
قرب الساك في لياليهم وهي تتآكل
ومدينة كوره:
* في ميناء كورة
قفل المستقبل راجعا
فامتلأت هذه القصيدة بالعويل
هذه الهوامش قد أضاءت لنا القصيدة ،والقصائد الاخرى التي تضيؤ ها تلك الهوامش كثيرة في المجموعة هذه .
***
إذا قلنا ان الشعر يصنع الأسطورة ، والأسطورة تصنع الشعر ، فانه بهذا القول يمكن قراءة قصيدة ( البراق يصل الى هوريشيما ) .
يصنع « باسم « أسطورة تتناص مع أسطورة البراق، اذ قلعة هيروشيما تكون البداية لرحلة البراق الا انه لم يرحل ، لان هيرو شيما خالية ، مدمرة ، لا نبي فيها ،البراق هذا :
* حاملا احلاما
فقدت صلاحيتها
يجري النهر تحته
نزقا ينبض بالجنون
كثيرون مروا من أمامه
يرتقون انشغالاتهم
لأن المأساة أوقفت الزمن بها ، فباتت ميتة ، احلامها قديمة فقدت صلاحيتها ، و ان بقاء البراق هو الفجيعة في هيروشيما ،فالذين يمرون به لا يعبؤون به ، والطير قد بنى عشه على رأسه ، ولا هو يغري السائحين ، انه الفجيعة بعينها .. هيروشيما التي ضربت بالقنبلة النووية عام 1945 لا زالت مدماة، فالشعر بنى اسطورته بالتناص مع واقع هيروشيما والبراق الذي اسرى بالنبي في الإسراء والمعراج .
وفي قصيدة ( السوموراي ) يتحدث الشاعر عن سوموراي لا وجود له ، انه اعادة لاسطورة السوموراي وبعثها من جديد الا انها لم تبعث ... انه المأساة والفجيعة لسومراي كان يملأ الدنيا ويشغلها، أما الآن فهو عبارة عن لعبة في المتحف يلتقط معها الاطفال صورهم التذكارية ، انها مأساة زمن البطولة التي مرت باليابان ، وكيف انها سقطت متهاوية في الحرب العالمية الثانية ، مأساة اليابانيين.
*يعتمر خوذته
يمتشق سيفه
الذي يكاد ان ينافسه
على قوامه
هذا السوموراي اصبح :
*فيه رائحة التاريخ
وبقايا غباره
فكان :
*خصصوا له ركنا
في المتحف
وفي المهرجانات
وفي قصيدة ( الامبراطور ) تتحدث القصيدة عن مجد الامبراطور لو كان حيا ، اما غير ذلك فهو:
*الامبراطور الذي تهتز الجبال من ولائه
وتحت بسطاله ترتجف اسود وتنانين
ها هو داخل مربع يسوره شريط اصفر لا يتخطاه
ضريحه وقد فاق الاهرامين بأبهته
لم يعد مكانا للتبرك
فهو مأوى جرذان ومبولة سكارى
ملابسه تذكر بقطيع الحمر الوحشية
وعصاه التي طالما ابتلعت ثعابين واعداء
كثيب نمل غدت
أتأمله ساخرا
وبثمن بخس اصفعه
وامضي
هذه بقايا إمبراطور كان في يوم ما ( امبراطورا ) ... فماذا فعلت به الايام ، أي نكسة ادت به الى هذا الوضع ؟
في قصيدة (تلاميذ هندوري) تنشأ اسطورة هذا السوق الذي بني في الشارع الرئيس لهو روشيما قبل فاجعتها ،من خلال ما يقدمه السوق ، تنثال الذكريات عن اسواق عربية تشبهه:
* هندوري يتمدد في رحم المدينة
في ورق الهدايا يبيع التاريخ
يعرض الفلسفة على رفوف السؤال
والذكريات مباح للجميع
هذا السوق يروي أحداث ما حدث ، المأساة التي أحدثتها أمريكا باليابان.
*عادة.. وفي غفلة من المارة
ينفلت اله النور اوسناه على المستطرقين
الامطار تسترخي فوقه حد النعاس المزمن
كبير الهة هيرو شيما اتخذه صباحه السرمدي
قنديل محبين هو وباب مراد التائهين
عتبات البيوت تتبرك بغباره
للطبيعة دور كبير في حياة الإنسان ، والشاعر خاصة عندما يصور الشاعر طقوس( الهنمي ) الطقوس الطبيعية ، الفرح ، السرور في مجتمع قدم آلاف الضحايا في هيروشيما  وناكازاكي .. والفتاة سادوكا التي تصنع طائراتها الورقية في هذا الفرح لكي يمد عمرها الذي سيفنى بسبب السرطان الذي جلبته القنبلة الذرية .
* في احتفالات الهنمي
عليك ان تحتفي بالفرح
وتطرد أحزانك بعيدا،
لأن الأحزان تقف لك بالمرصاد:
* تستفيق الذكرى بعد ان تخلت عن الالم
الستائر تفتح النوافذ على السؤال
والغريب يزيح المجهول الى الماضي
باحثا في أحلامه عن مرآة
هكذا تطارده أحلام الماضي فيما هو يحتفل بالطبيعة ، الأحلام الآتية من الماضي لم تنفك تطارد ابناء هيروشيما.ان قراءة ديوان باسم فرات تمنحنا متعة ومعرفة ، المتعة والمعرفة تتأتى من كون قصائده تنسج بنيانها بانفرادية بعيدة عن أسلوب قصيدة النثر المعتادة ،وايضا هذا الترحال والسفر وتقديم عوالم جديدة تأن في مأساتها الوجودية والتاريخية.
لا جمهورية لأفلاطون
مسلم السرداح
هناك كائنات تعيش قربنا
أحببنا بعضها وكرهنا أخرى
نريد فرض إرادتنا على الطبيعة
نريد الورد بلا أشواك ، والأوساخ بلا قمل ، وجفافا بلا عقارب ، وصحراء بلا  حيّات
نرغب بمستنقعات بلا بعوض ، و غابة بلا ضباع ، ومجتمعا وسخا بلا قرود..
نثقب الأوزون ونشكو السرطانات وحرقة الشمس
يسرقون الأرزاق، ويفقرون الناس، ثم يشكون الجريمة
يقسمون المجتمع  طبقات، ومن ثم يذمّون الاخلاق
يقيمون حواجز عشائرية ، عاجية  بين الذكور والإناث،
ثم يلعنون الشذوذ ويروجونها ، نهاية العالم
نريد أصدقاء مخلصين في مجتمع ذئبي
لا شيء من هذا ولا ذاك إننا لن نخلق في عالمٍ من أوهاممدينة فاضلة بالياقوت تدلت عناقيدها
قراءة في مجموعة سلام محمد البناي
عبدالكريم العامري
ابتداء، ما هي معايير المجتمع الذي يدور حوله النص؟ أي نوع من السلوك الحادث أو المستجد يتقبله؟ طالما نقول فاضل، فما حاجته الى التغيير؟. هناك شقان: أخلاقي، وآخر اجتماعي، هذا ينسحب على الفرد في سلوكه وتوجهاته.
إن المنظور السوسيولوجي مهم في توجيه الاهتمام نحو بعض الجوانب الحيوية في إنتاج الثقافة. هناك دور في بحث الدراسات الثقافية بشكل عام، والأدبية النصية بشكل خاص، أي يتحول فيه الى نص اجتماعي آخر من خلال قراءة جديدة. ففي الشعرية مثلا توجد ثقافات، علاقات بين الجنسين، طبقات، تاريخ يفرق، جغرافية تجمع ..الخ نجد هذا عند سلام محمد البناي في (بالياقوت تدلت عناقيدها) بغداد /2012 (كان وجهه..معبأ بالخرائط..لم تدشنها الفوانيس/أسراب شمع، تملأ الاتجاهات/ صار المكان محنة للتوهج 19). موضوع المدينة الفاضلة تعرض للجدل، استخدم بشكل رمزي في الشعر، حتى الابتكار يعني نقيض عالم المثل، الذي يمثل كابوسا لإنسان العصر الحديث، سيطرت عليه التكنولوجيا بصورة بشعة وابتلعت القيم وأصبحت فيه الفضائل من ذكريات الماضي، فإذا بموضوع المدينة الفاضلة حلما، نسيا منسيا.لكن، للأنظمة أعمار طبيعية كما للأشخاص، كذلك مجتمعاتها لها عمر افتراضي ولابد من التغيير بانتهائه، كما تطرحه فرضية الشاعر في نصياته ومرموزاته الرائعة (افترضتك سنبلة/ لعمري الذي ينحني أمام لغة المناجل 37).أين ذهبت فكرة المجتمع الفاضل في ظل هذه الظروف؟ اعتقد، أصبحت في آخر قائمة اولويات الشعوب.. لكن، الشاعر البناي  استطاع تشكيل مدينته بالحروف، الورود والياقوت.. بينما المجتمع يخدشها.الرمزية، عند الشعوب البدوية كانت فعاليتها تمارس على عالم الحيوان المتحرك مثلها. أما الحضرية، المزارعين ومؤسسي المدن، استغلت العوالم النباتية والمعدنية والحجرية باستعمال رمزية من الحركات توجه الى النظر كالكتابة والفنون والهندسة. الحضريون الثابتون طيلة الوقت عكفوا بصورة خاصة على الفنون التي تتوقف على العدد وعلى هندسة الفراغ..هذه الأشكال الحيزية كالحفر والنحت رمزية هي التي تشغل نصوص الشاعر .. (يقف الصفصاف معدما/ القمر مطرودا/ أدنو ..ويبعدني فراغي/ ونوارسي لا تطير/ لم تمنحيني جسرا 53 ).
العدل صفة أساسية من صفات المجتمع الصالح الذي يشكل حجر الزاوية في المدينة الفاضلة. ليس احترام الكائنات مطلوبا فقط لتحقيق العدالة، بل إن احترام الحياة هو تعبير عن الرحمة والاستقامة ونبذ الأنانية. هو تسبيح، فإذا خلت النفس من هذه الصفات، لا يمكن أن تكون نواة صالحة للمجتمع الفاضل، الذي ينشده الشاعر كما الكاتب أو الفنان. المجتمع الفاضل متصالح مع البيئة أولا، فلا يقطع شجرة، لا يلوث نبعا أو نهرا، لا يلقي بالنفايات العادية على قارعة الطريق فكيف بالنووية. لا يساهم في تلوث الهواء الذي يتنفسه الناس والعصافير والإبل، أو يكون طرفا في، أو سببا ل، أي أذى يلحق بالبيئة من قريب أو بعيد. متكيف مع الطبيعة، فلا يقتل الفرد الآخر، لا يحتقر من ما دونه من كائنات ومخلوقات مهما كان تكوينها بدائيا، مهما بلغت دقتها أو صغر حجمها أو بدت تافهة بالنسبة لتعقيدات حياة الإنسان وطموحاته ومعارفه، لأنها ارث الشعوب ومنبع عطاء كل الخيرات، فلماذا (يجلد ضياؤها ظهور الفقراء/لازال الفجر في العيون والفقراء يبتعدون 34).أن تغيير العادات صعب، لكنه ليس مستحيلا، بل إن التغير من طبيعة المجتمعات، ديدنها عبر القرون، تبعا لتغير الخبرات والمعارف والظروف كافة بشكل عام، والثقافية بشكل خاص. يرى الشاعر التاريخ من خلال النص، مسألة وقت، والتغير حاصل لا محالة، أمامنا خياران:
الأول، إما أن نتبع الطريق الطويل ونترك المجتمع يتغير تدريجيا بخطواته البطيئة. الثاني، أن نسرع هذا التغيير فنختصر الزمن لنضمن سلامة مدينة الشاعر المملوءة بالياقوت و.. يكون الهدف، هو صلاح عام وليس الوردة والنبع ..، مما يعطي دفعة قوية تحول المجتمع الى واع يتبنى كل تجديد من شأنه أن يساهم في إصلاح المسالك والمفاهيم التي عليها تقوم مصالح المجتمعات الناجحة، ولا نضطر لإقحام السياسة في عملية الإصلاح الاجتماعي(وحده الصمت ألبسني رداء التحدي/ وأنا أرى الأسوار/ من اسماع السلاطين 49). سوف تكون المسألة سلسة، لأنها مطلوبة من المجتمع ذاته، لا مفروضة عليه من فرد طامح أو فئة مستبدة أو جماعة لها أهداف أيديولوجية. فكل فعل يتناغم مع قوانين التغيير لا يعتبر مفروضا (أبوابك القديمة وعيناي/ طيور/ قناديل تخضر/ يامدينة ما باغتها الجدب31 ).انظر الى أوراق الشجر الذابلة كيف تسقط من تلقاء ذاتها في الخريف، إنها لحركة طبيعية أن تتساقط الأوراق الصفراء الذابلة..كما تتساقط الأفكار البائسة.. كذلك تحت مظلة المجتمع الفاضل، تتساقط منه فضلات السلوك وما هو بال من التقاليد قد لا تحتاج إلى جهد كبير، فضلا عن الجهد المضني الذي يبذله المصلحون في تغيير شبيهات تلك العادات في المجتمع التقليدي (وأنا أنظر.. لورقة تدهسها عيناي/ لسنا أنا وأنت، من رسم بعثرة الأحلام41).غزارة ذكرياتنا تجاربنا ترفع كلا منا الى مهمة شاعر خلاق لثقافة عيشت وغذيت بالمشاعر المختبرة والإشارات المقبولة المتحصلة من الأسلاف والمنقولة الى الأجيال المستقبلية الذي يترحم عليها الشاعر( تبقى السنابل متخمة، الآن تسألني الأمطار/ وسادة من عشب 23).ما يميز النص، فكرة (تدلت)؛ تدور حول مركز مديني ترمز اليه، نقطة انطلاق لتوليف مجموعة من المواقف المأخوذة من امتدادها الشامل وهو ما يفترض تطابق المتناقضات، والتناقض نفسه ليس إلا أصغر المجموعات الممكنة المحولة الى ثنائية أثنين متكاملين، بما يشبه إقامة المعبد الديني في مركز المجتمع اللا ديني وان تجري النهر في مركز التصحر ..تمثيل المركز في المجموعة يبدو هندسيا هو النقطة التي أحدثت التغير في محيط الدائرة.. تمثيلها الجغرافي يعزو إليها مشاهد مذكرة  لغرض التوالد هي: أرض مقدسة، أرض الخلود، نقية، أرض السعداء، الأحياء، إقامة المفضلين..ويدور حولها المرسلون والزائرون..
«غريب على الخليج» رائعة السياب في المنفى
مهدي الحسناوي
الشمس أجملُ في بلادي من سواها ،والظلام
- حتى الظلام- هناك أجمل،
فهو يحتضن العراق
لم تكن قصيدة بدر شاكر السياب (غريب على الخليج) سوى قراءة لذات الشاعر في منفاه حتى وفاته، فكتب السياب هذه القصيدة وهو لا يبعد عن وطنه سوى بضع كيلو مترات، وفي المساء يرى مصابيح وإنارة مشاعل أبار النفط، إلا انه يحس انه غريب في هذا البلد العربي، كان يسمع العراق ويراه عبر أثير الإذاعة العراقية (هنا بغداد).
بالأمس حين مررت بالمقهى، سمعتك يا عراق
وكنت دورة اسطوانة
هي دورة الأفلاك في عمري، تكور لي زمانه
لقد صور السياب ريف جيكور وجماليته، وكيف يتحول في المساء إلى ظلام دامس، وتتحول بساتين النخيل الى أشياء موحشة ،وكأنه يعود طفلا يستمع الى أقاصيص وحكايا الجدات عن الملوك والسلاطين، فأبدع السياب في هذا النص .هي لحظتان من الزمان، وان تكن فقدت مكانة
هي وجه أمي في الظلام
وصوتها ينزلقان مع الرؤى حتى أنام
وهي النخيل أخاف منه إذا ادلهم مع الغروب
فاكتظ بالأشباح تخطف كل طفل لا يؤوب
من الدروب
ثمة حس طفولي يقف وراء هذا النص، ثمة بكائية وإحزان وراء هذه الكلمات،فأبدع بدر شاكر السياب في تناول الواقع المعاش لجيكور تلك القرية البصرية التي جعل منها بدر رمزا لشعره ،فأصبحت هذه القرية  مكان جدل لدى نقاد وقراء شعر السياب
زهراء، أنت ..أتذكرين؟
تنورنا الوهاج تزحمه اكف المصطلين
وحديث عمتي الخفيض عن الملوك الغابرين؟
ٌلقد كتب السياب  هذه القصيدة،وهو في لحظة من انفعالات نفسية وإحساس بالغربة القاتلة والوحدانية،فكأن اللحظة الشعرية المناسبة  اليه لحظة موت وانهيار أما شبح المنفى القاتل فكان يراوده أينما يحل .
الشمس أجمل في بلادي من سواها،والظلام
- حتى الظلام- هناك أجمل،فهو يحتضن العراق
واحسرتاه، متى أنام
فأحس أن على ألوسادة
من .ليلك الصيفي كلا فيه عطرك يا عراق؟
ان هذا المقطع الشعري المكتوب أسفل تمثال السياب يذكرنا بان هذا الشاعر كبقية شعراء المنفى لهم علاقة وطيدة مع الوطن ومهما عاشوا او تغربوا فان بوصلة العراق أمامهم ، فالشاعر هنا يصور الظلام بأنه جميل في بلاده عند افياء جيكور وحلاوة عطرها.
مازلت أضرب، مترب القدمين أشعث،في الدروب
تحت الشموس الأجنبية
متخافت الاطمار، ابسط بالسؤال يدا ندية
صفراء من ذل وحمى ، ذل شحاذ غريب
بين العيون  الأجنبية
لم تكن هذه القصيدة سوى بكائية المنفى العراقي المليء بالحنين والغربة،ونستطيع ان نصف هذه القصيدة ضمن معلقات الشعر العراقي في المنفى .
متى أعود، متى أعود ؟
أتراه يأزف قبل موتي ذلك اليوم السعيد
سأفيق في ذلك الصباح،وفي السماء من السحاب
السياب نستطيع إن نقراه من عدة جوانب،شاعر يمتلك ناصية الشعر،يختار مفرداته بأسلوب إبداعي ،ينتقل في القصيدة عبر الغور في تفاصيل الحياة اليومية،وأحيانا يستخدم البساطة في التعبير كهذا المقطع(وهي.المفلية العجوز)من أين أتى الشاعر بهذه الصورة   الشعرية .
 واحسرتاه...فلن أعود الى العراق
وهل يعود
من كان تعوزه النقود
نهران سماويان، وبلد يطفو فوق بحيرة من النفط ويقال عنه ارض السواد لما فيه من  غابات للنخيل، وهكذا يعاني شعراؤه وأدباؤه في المنفى، آه..آه من هذا البكاء الشعري الذي قتل السياب في منفاه.
وأنت تأكل اذ تجوع، وأنت تنفق ما يجود
به الكرام،على الطعام
تبكين على العراق
فما لديك سوى الدموع
إن النتاج الشعري للشاعر بدر شاكر السياب كتب بعضه في المنفى، وكانت غربة السياب عامين فقط حتى وفاته وان قصيدة (غريب على الخليج) للسياب هي أنشودة المنفى العراقي ،وقد نالت هذه القصيدة الحفظ من اغلب الشعراء والفنانين، حتى ذهب بعض المطربين إلى لحنها وجعلها أغنية ترددها الشفاه العراقية داخل وخارج الوطن.

ص7
البساطة في قول الشعر الشعبي
الشاعر الشعبي حسين جهيد الحافظ
 
 
داود سلمان الشويلي
الفيس بوك عالم كبير، ومتنوع،وواسع،ويحمل في فضاءاته الافتراضية المتعددة الكثير من الاشياء المخبئة فيه، وضمن هذه الاشياء، شيء نفيس، عزيز على النفس، مفارق لكل جنس لغوي،انه الشعر، ذلك النوع الادبي الذي له قوانينه والياته التي تضبط ما يتجسد من احاسيسنا ومشاعرنا ورؤانا تجاه كل شيء.
وللشعر الشعبي دور كبير في الذائقة الابداعية المنتجة، وكذلك ذائقة المتلقي المشارك في الانتاج والانجاز بعد القراءة او السماع، وله كذلك محبيه ومريديه، وقد كان له دور فعال في الحياة اليومية منذ القدم،وقد وصل الى ذروة ابداعه في العراق في سبعينات القرن الماضي على ايدي شعراء عراقيين كثر، كان همهم ان يصل هذا الشعر الى مصافي الشعر المكتوب باللغة الفصيحة بتطوره، وغنى رؤاه، وصوره المكتنزة، ليهدئ مشاعرنا، او يثيرها،مثل الشعراء: شاكر السماوي، وعزيز السماوي، وابو سرحان، وطارق ياسين، وعريان السيد خلف، وكاظم اسماعيل الكاطع، وابو وليد،وعلي الشيباني،وكاظم الركابي، وداود سلمان الشويلي، وريسان الخزعلي، وغيرهم، وتشكلت ظاهرة كبيرة في الشعر الشعبي يمكن ان نسميها ظاهرة شعراء فترة السبعينات، الفترة التي اصبح فيها الشعر الشعبي في مصاف الشعر الحديث والمتطور المكتوب باللغة الفصيحة.
واليوم يبرز من بين الشعراء، الشاعر الشعبي حسين جهيد الحافظ فيقدم الكثير من ابداعه الشعري من القصائد والومضات الشعرية والابوذية والدارمي، حيث توزعت موضوعاته الشعرية بين الغزل، والوطنيات،والاخوانيات.
والشعر عنده هو: اللغةً (اللهجة العامية)، والخيال الشعري الابداعي، وألاسلوب، والصور الشعرية النابضة بالحياة،وهذه كلها عندما تضمها قصيدة ما، تصبح هذه القصيدة شعرا، وتأتي ممتلئة بالاحاسيس العذبة، والمشاعر الانسانية، انها ليست تحليلا، ولا هي تركيب، وانما هي خيال يمزج الواقع بالحلم، فيصبح الشاعر كالرائي، بل هو صاحب رؤية وموقف ازاء كل شيء. الحافظ يقدم لنا صوره الشعرية ببساطة، وبهدوء وتأن، هو يقول الشعر بلا تكلف،يرسم صوره الشعرية بأنات،انه لا ينحت من الصخر كما يحلو لبعض الشعراء القول، لكنه يقول شعره ببساطة العامة من الناس، يسيل الشعر على لسانه كما يسيل العسل عذوبة ومحبة.
***
قلنا ان الشاعر الحافظ قد تنوع شعره، فكان مما قاله في الابوذية هذا البيت:
متى منك وصل يحصل ترحنه
ضلعي من وجد هجرك ترحنه
أحباب الجهل لا تنسه ترحنه
الوفه يسري إويه دمنه إبحسن نيَّه
ويقول كذلك:
سهام العين بيَّ أگصن ويارن
دوي إلهن غده إبگلبي ويارن
عفه إعيوني ضوه بيهن ويارن
بعد ما صدن إعيــــونك عليَّه
في هذه الابوذية وغيرها نجد ذلك الحزن الشفيف الذي يغلف الفاظها فتنساب هادئة حزينة كما هو شأن الابوذية عامة.
***
ومن الدارمي، حيث يرسم الشاعر الاصرار، والتحدي... قال:
أصبحت روحي اليوم... مركز للهموم
بس رغم هذا إو ذاك.... تتحده وإتگوم
***
ومن الومضات الشعرية هذه الومضة التي يرسم فيها الشاعر صورة له وهو يتمسك بمن يحب، لان من يحب هو القلب الذي ينبض:
اِتريد أعوفك
حيل.. صعبه
اِنته گلبي
وياهو گبلي العاف گلبه
وكذلك قوله:
اِبگلبي رسمتك فرح
لوحه الوفه عنوان
جيتك لگيت الحزن
واِختلطت الألوان
هنا تكون المفارقة الشعرية، المفارقة بين الفرح والحزن، بين رسمه فرح وبين واقعه الحزين، مما يجعل الالوان تختلط بين الفرح والحزن.
***
لم يكن الشاعر الحافظ فيما كتب في " الاخوانيات " يتبع اسلوب الشعراء القدامى في كتابة القصيدة الاخوانية، بل راح يقدمها كقصيدة يبث فيها مشاعره واحاسيسه تجاه ذلك الشخص باسلوب وطريقة جديدتين، فيها من الصور الشعرية المليئة بالحياة، والرؤى الجديدة، ما يخرجها من صورتها القديمة التي كتبت بها قصيدة الاخوانيات لتكون قصيدة جديدة في الرؤى والصور.
فعن الشاعر المرحوم كزار حنتوش، كتب الشاعر قصيدة حملت مشاعره واحاسيسه تجاه شاعر مجيد ككزارنختار منها.
ورحيم الغالبي والديوانيه سر
وورقه سمره اِموشحه اِبريحة أهل
وعشره مرسوم الوفه بيهه حديقه
وجنح طيره اِمهاجره وومضة أمل
حنه واِحديثه وظفيره
شايله اِهموم الجهل
***
وعن المرحوم (عباس هليل) يقول في قصيدة (بيليه الناصرية):
شجاهه ابيوت الولايه
ما صبغت وجهه إبنيل
ولا شالت للحزن رايه
ملچ الموت يتخير صفه
بأهلهه إو يعتني إعنايه
وهي إتطرز نزفهه إجروح
إو إتعاين عفه إولايه
تعاني إو صيهدت فدنوب
والخنياب شح عنهه أو زعل مايه
غدت صحراء
***
وفي قصيدة (ريح الجنوب) التي يهديها الى روح المرحوم الشاعر كاظم الركابي، يقول:
تبچي اِبحسره القصايد
لابسه اِهدوم الحداد
والقوافي السانهه اِبطبعه الفصيح
صاح واِيحشم ضميره والشعر ينزف ذبيح
مات (چا بعديش) مات كل شوگ (المنجل)
مات أبو الحچي الصريح
اِي يكاظم.. آخ يا عمر التعب
نام خل تهده الهواجس
والشعر خله يصيح
نام خل گلبك يكاظم يستريح
نام كافي اِعله الصليب
اِمعلگ اِبذنب المسيح
***
ولابي الشاعر، يكتب الشاعر مرثية له، يصف فيها والدته الشمعة التي تضوي للاخرين، وهو كالنخلة يبقى واقفا:
يالبيك سوله الوفهٍ
والغيره عندك طبع
شايل اِسنينك ضوه
لن بيك طبع الشمع
ما دام يضوي الدرب
تتباهه من تحترك
شيمة نخل شيمتك
***
ومن القصائد القصيرة، يقول الشاعر الحافظ:
گبل بي جرح
منك...
ما أگلك لا
بس اِبنعمة النسيان داويته
شجاك وفززيته اليوم
وأكبر....
من گبل ما چان رديته
***
لبنه اِعله لبنه نحط
صح يصعد البنيان
بس هذا مو هو المهم
ولا هو بالحسبان
المهم عدنه مهم
اِشلون نبني اِنسان
***
ويهدي الشاعر قصيدة الى عمال العالم بمناسبة عيدهم السنوي:
آيار الدفو
بمناسية ألأول من آيالر عيد العمال العالمي
حبله اِبتعب عامل
تمطر حلم من تبتسم
اِحديثه اِو فرك مايل
زيدوا الفرح عالفرح
أيار يستاهل
***
شامه اِعله خد الوكت
واِعيون تجدح شمس
ضحكه اِعله شفة طفل
هلهوله ليلة عرس
امن الحزن جاب الفرح
اِمن الوحشه خضر ونس
شايل سوالف زلم
طيب اِو أمل شايل
زيدوا الفرح عالفرح
أيار يستاهل
***
من حمد ماخذ طبع
من كاوه بيه سوله
اِشما ضاك خلك الوكت
اِيمد خلكه اِشطوله
أيار بوسة نده
تغفه اِعله خد ورده
همسة حبيب اِو محب
جذلانه من مده
طائي الطبايع كرم
ما رد أبد سايل
زيدوا الفرح عالفرح
أيار يستاهل
 
 
من الشعر الشعبي المصري
يا لله بينا نهد مصر
 
 
ماهر عياد عبد النور
يالله بينا نهد مصر ونبنيها يا ناس من جديد
زمان بنيناها من الحجر
النهارده نبنيها بدم الوريد
حيطانها مليانه شخبطه ولخبطه
أخوانيه وطائفيه وفتاوى مرشد عبيط
الشعب عايش في مرمطه
وزعلان أضرب راسك في الحيط
أنت مصري أخويا وعلي راسي
أشيلك أنت والكراسي
قالها مرسي في الليل
وطلع الصبح على مصر
شافت أبنها
وشافت عين الشمس
بزيت النيل بتقليه طعميه
شافت رمل الصحرا في عز الظهر
بيرسم على جبينو
الف كآبة وسكر مُر
شافت كده اغمى عليها
وخدتها سكرات الموت
يوسف شق الارض وطلع من قبرو
ندهت زينب بأسم الحسين
والنخله صاحت يا مريم يا عذراء.
اللي ارادوا ربنا كان
وراحت مصر زي ما راحت راس المعمدان
يالله بينا نهد مصر
ونبنيها يا ناس من جديد
زمان بنيناها من الحجر
النهارده نبنيها بدم الوريد
 
 
صهوة الريح
 
 
سفاح عبدالكريم
الى الشاعر الكبير عريان السيد خلف «والمعيبر عبد»
 
الوجه بالمستحه وجهين...
الوجه بالمستحه بابين...
- صحوه اگبال عينك گمره عالباب
او روح اتذوب مثلك عاذره أحباب
تصفحت الوجوه  او ما شفت عين تفز بالمستحه او تخجل إمن اعتاب
لگيت ابماي وجهك صهوة الريح
تمد ذرعانها او صاريها ميّطيح
تدور الغيره بيك اهموم بالراس... تطوف انهار روحك خضره بالعين
اشوكت ما جيك الگه اچفوف الوداع... تهز ملگاك وادموعك چوانين
تميل اويه السنابل عذر للگاع... وانته إمن المواسم تحصد إونين
البخت خرزه اوحمتها اثياب العليك... او تريد الناس من جدك نياشين
شجاع انته او خبز نار التنانير... تلون بيه خدك بالنياسين
عبرت اسنين تغرف بالنواطير... و»المعيبر عبد».. عده الملايين
تفوج او لا يهمك عرض الشطوط... تخوض الماي وانته ابشرجي وإتعين
تمطر عسل گلبك نذر للضيف... تدير الگهوه مُهجه ابلا فناجين
هلي والدمعه گبل الملگه اتطيح
والهوسات تعله ابروجة الريح... تواسيك ابمزنها امطار تشرين
من تعبك رويت اعروگ الاشجار
والغيمه التكتها إمحمله اسرار... واعدول الحزن عندك شكابين
تكابر والآلم لونته قمصان... وابگلبك «حزن معدان».. مسكين
الجرح ما شال غيض او لا  عتب سيف... بس ظل اعله لون الدم قرابين
تطارد خيل روحك ناكره الذات... واضلوع الصبر تشگف حياطين
بيك إمن العراقي طبع تمثال... مثل النخل عالي بالعناوين
توضيت ابضوه «الحلاج».. والبيت... واتراب السفر خضرة بساتين
عفيه اشلون گلبك عايش إوياك... ربابه او تعزف اشكال التلاحين
اليجيك امن التعب خسران مهموم... تحطله انياط گلبك والشرايين
تخلي الكحله بجناح الفراشات... تحطها ارموش لليخجل امن العين
لگيتك بالشموس اتدور غباش ... جرحك شايله او فوگ الحمل دين
الجرح ما شال غيض او لا عٍتب سيف.. بس ظل إعله باله الدم قرابين
 
حنين
 
علي التركي
مو ذاك القديم اتغيرت بجفاك
احس راسي نزل لمن رحت للگاع
عله طاريك الوعن لوعة المسموم
وآنه الشايل گلب حته اترف امن اشفاك
يالبصدرك بلابل غردن بجفاي
الوگف يم باب بيتي اشسمع غير النوح
آنه الهاضمني هجرك يا حچي الشمات
بسوالفهم دغش لن ما حچو بحساس
آنه احساسي يگلي تعود مو عراف
آنه الناقص چنت حنيه موش اخلاق
يصدون المشيتي امبين امن اشتاگ
يرب المن خلقت النار للبغضوك
طگ بيه الحنين وشوگي لسهامك
مو شغلة مذله اتفگد اجدامك
ويفززني الگلب مرات بالخفگه
اذا نسمة عشگ بي مرت اتحرگه
آنه بصدري السوالف كلهه مختنگه
لچن يم باب بيتك يسمع الصفگه
لان فاگد ولف يحچولي بالملگه
عكس حچيي امن اسولف يطلع بحرگه
وآنه بروحي المصيبه احساسي ما صدگه
غير العيب فوگ الساني ما تلگه
اتمايل چنت چن طيحة الورگه
يرب كلمن يبغضك عذبه ابفرگه
 
من نسائم الشعر الشعبي
 
مالك القريشي
 
بديتك على الروح وانت اعز ناسي
واتمنه اشيلك فوك تاج على راسي
************
انت الشاغل كل افكاري
وشاغل كلبي البيك احتار
خيروني الناس على الجنه
عفت الجنه أختاريتك يلكلك نار
************
متحمل عهد ما احجي للناس
بس الهج باسمك سهراني
سكنت كليبي محد يعلم بهاي
عفت روحي وصرت انته اني
************
نصبر على الظالم ونت وآنه
وجرعنه سموم منه ونتوانه
الف ونه بغيابك وانت ونه
تعال وسكت الونات بيه
************
خليني فيي عليك أني بزماني
حارس امين عليك مخلص تراني
************
حبيبي تلوك إله الكحله ولحنه
لا انته التحب شامت ولحنه
الاحبه صوته موسيقه ولحنه
اذا غنه يكع طير البريه
كلبي من حسنهن شربجنه
يريد الدهر يولي شر بي جنه
جسمي سموم منه شرب جنه
سره بدمي وهيسه النار بيه
************
ألف مكتوب باعثلك وسلمن
لساني والكلب ينشد وسلمن
حرت ياهو الاسئلنه وسل من
لان كلمن اسأله شمت بيه
************
من طيبه وأصل منبع نسلهم
الراحوا والاجوا منكم نسلهم
ندك عظم الشماته وخل نسلهم
لانهم نشروا اشكال الاذيه
************
تدري انه احبك ليش وامشي عله ممشاك
جي سمح كلك طيب لهذا ولذاك
************
لبست الحزن  وأنه ادري ورا هم
واشد خيوط من صبري ورهم
واضل امشي عل ممشاهم وراهم
واصيح بصوت تحيه الشيوعيه
************
الوكت بالداي سلني سلي منه
يالرايح عليهم سلمنه
يريتك دوم عالي سالم نه
ويريتك نجمه تعله على الثريه
 
حبيتك
غازي خلف التميمي
 
حبيتك عطر قداح نسمة بليلة كمريه
وحبيتك برد اذار رجفة بوردة بريه
وحبيتك نهر حلمان غافي بحضن برديه
وحبيتك غصن زيتون وحمامة تفيض حنيه
وحبيتك جنح عصفور للنجمات تاخذني وترد بيه
يا غايب كافي بينا الليل    تعال النه بفرح واحلام ورديه
يا غايب مو صبرنه اهواي   وانته بعيد شنهو الصبر تاليه
ملينه الحزن والليل والضحكات   صارت نغمة بين اوتار منسيه
ومل حتى شمع ملكاك      ايس ذاب فاض بيه صوانيه
وملت من سهرهه العين وشفافي نهر عطشان يتنخه بسواجيه
تانيتك عمر مشتول غيمة صيف يحبيب دمر بيه
مامش .. لا يهزك شوك
لا كلبك يرف وتجيبة حنيه
لو دربي عليك ابعيد خاف جدامك تضيع بلياليه
ولو هم الوكت خلاك مشحوف انكسر بالزور مرديه
يا غالي وداعت عيونك يضل حبك وسط كلبي اغاني وزفة بصريه

ص8
في العيد السنوي للصحافة الشيوعية
 
ناصر حسين
اعتاد حزبنا الشيوعي العراقي وصحافته وصحفيوه الاحتفال في الحادي والثلاثين من تموز من كل عام بعيد الصحافة الشيوعية العراقية. ولم يأت ذلك اعتباطا فهذا التاريخ هو يوم صدور اول جريدة للحزب بعد عام واحد على تأسيسه، ومن ثم تغيير اسمه من (لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار) الى الحزب الشيوعي العراقي والتي حملت الاسم "كفاح الشعب".
لينين في مؤلفه "ما العمل" وهو يطرح الاسس التنظيمية لبناء الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي اكد على وجوب ان يكون للحزب صحيفة تنطق باسمه، تعرض سياسته للجماهير، توضح افكاره للناس وذلك عبر شبكة المراسلين التي يتطلبها جمع المعلومات عن حياة الشعب ونقلها الى الجريدة وشبكة الموزعين والاجهزة الناقلة، واجهزة الطبع تأخذ طابع (المنظم). فأصدر في حينه جريدة الايسكرا أي الشرارة .وهذا ما لم يفت الشهيد فهد وهو يتصدى لمهمة بناء (حزب شيوعي لا اشتراكية ديمقراطية) فاصدر كما اشرت اعلاه الجريدة الاولى للحزب (كفاح الشعب) التي لم يدم صدورها طويلا .
عام 1938 عاد الشهيد فهد من موسكو بعد ان اكمل دراسته في المدرسة الحزبية التي كانت تحمل اسم "جامعة كادحي الشرق" والتي تحول اسمها في ما بعد الى معهد العلوم الاجتماعية وكان الحزب لما يزل يعاني اثار الضربة التي وجهتها الاجهزة القمعية للنظام الملكي عام 1936 للحزب. فكرس كل جهوده لاعادة بناء الحزب، وكان اصدار جريدة مركزية للحزب، من اولى المهام التي واجهته فاصدر جريدة "الشرارة" لتكون الناطق الرسمي باسم اللجنة المركزية للحزب وهي لم تدم طويلا كذلك فقد خسر الحزب جريدته المركزية والمطبعة التي تطبع فيها عام 1942 بعد ان استولى عليها عبد الله مسعود القريني وجماعة (مؤتمر وعي البروليتارية العراقية) الذين استغلوا سفر الشهيد فهد الى موسكو، تلبية لدعوة تلقاها من قيادة الكومنترن نقلها له الكادر الشيوعي العراقي مهدي هاشم الذي كان يعمل آنذاك في حزب توده بعد ان نفته الى ايران حكومة بغداد بعد اعتقاله عام 1936، ليعقدوا مؤتمرهم خلافا للقرار المتخذ في اللجنة المركزية والذي حضره مهدي هاشم قبل سفر الشهيد فهد بايام ويعلنوا انفصالهم عن الحزب فاضطر باقي اعضاء اللجنة المركزية وفي المقدمة داود صائغ وبإسناد من القاعدة الحزبية الى عقد اجتماع موسع يعلن الرفض القاطع لما اقدم عليه القريني وجماعته ويقرر اصدار جريدة بديلة عن الشرارة حملت الاسم (القاعدة) تخليدا لموقف القاعدة الحزبية التي تمسكت بحزبها ورفضت بشدة كافة الاعمال الانقسامية التي تضر بوحدة الحزب وكيانه التنظيمي. واستمرت القاعدة في الصدور حتى العام 1956 الذي عقد فيه الكونفرنس الثاني للحزب وحل كتلة ((راية الشغيلة )) وعودة رفاقها الى صفوف حزبهم .
بعد حل الكتلة وإيقاف صدور جريدة (راية الشغيلة) ارتأت قيادة الحزب تخليدا لحل الكتل الانشقاقية واعادة وحدة الحزب والتوجه الجاد لتحقيق ائتلاف القوى الوطنية بالعراق في جبهة موحدة، ارتأت ايقاف صدور جريدة القاعدة وتغيير اسم جريدة الحزب المركزية الى (اتحاد الشعب) التي بقيت تواصل الصدور سرا حتى قيام ثورة 14 تموز عام 1958 ، حيث صدرت بالشكل العلني أوائل عام 1959، أي بعد مرور بضعة اشهر على قيام الثورة ولم يتم ذلك الى بعد جهود حثيثة بذلتها قيادة الحزب مع حكومة الثورة ومن بين تلك الجهود دعم الطلب في مذكرة جماهيرية حملت مئات الألوف من التواقيع.
هنا لا بد ان اشير الى ان الحزب وهو يصدر صحافته المركزية السرية الواحدة بعد الاخرى، عمل الى جانب ذلك على اصدار صحافته المناطقية، فللجنة اقليم كردستان للحزب جريدتها التي حملت الاسم (آزادي) وللجنة منطقة الفرات الاوسط جريدتها ايضا وللمنطقة الجنوبية ايضا جريدتها، وقد اهتمت الصحافة المناطقية للحزب بنشر اخبار النضالات الجماهيرية كلاً في مجال عملها ومشاكل الشعب ومطاليبه خصوصا الجماهير الفلاحية التي كانت تعاني الفقر والتخلف والامية والامراض والاستغلال الاقطاعي البشع. وقد تحولت الصحافة المناطقية كذلك الى الشكل العلني بعد ثورة 14 تموز ؛ حيث ترأس تحرير جريدة "صوت الفرات" الشهيد حسن عوينة. اما جريدة لجنة المنطقة الجنوبية فقد ترأس تحريرها المناضل الشيوعي والصحفي البارز نصيف الحجاج. ثم تحولت جميع هذه الصحف الى التوزيع السري بعد تحول حكومة قاسم عن الديمقراطية التي اطلقتها خلال العام الاول من عمر الثورة.
هنا ايضا لابد ان اشير الى جريدة "حرية الوطن" التي كانت تصدرها المنظمة الحزبية العسكرية لحزبنا في القوات المسلحة العراقية وتوزع داخل معسكرات الجيش وقد تقرر ايقاف صدورها بعد ان طلبت منظمة الضباط الاحرار عام 1957 من الحزب ذلك كي لا يلفت توزيعها نظر الاستخبارات العسكرية فتنكشف لها بعض الخيوط عن تنظيمات الضباط الاحرار، فيلحق بذلك ضرر بالنشاط الموجه لاسقاط النظام الملكي واستبداله بالنظام الجمهوري .
وهناك جريدة سرية اصدرها الشهيد سلام عادل باللهجة الشعبية لتكون سهلة الفهم لجماهير الفلاحين لكنها توقفت عن الصدور لعوامل عديدة ذكرتها الرفيقة ثمينة ناجي يوسف في مؤلفها (سلام عادل � سيرة مناضل). عام 1960، وصحافة الحزب لما تزل تواصل الصدور بالشكل العلني اصدر قائد الفرقة الاولى باعتباره الحاكم العسكري العام للالوية الجنوبية السبعة، أمراً بمنع دخول جريدة "اتحاد الشعب" للالوية السبعة قارنا امره بتصريحه الشهير (أمي مخلص خير من مثقف هدام) .
بادرت منظمات الحزب تنظيم شبكة توزيع سرية للجريدة في الالوية السبعة وقد كانت من السعة والدقة في العمل بحيث ازداد توزيع الجريدة وبلغ مدى اعلى من معدل توزيعها قبل قرار المنع .  ومن اجل ان لا يحصل فراغ في التوزيع العلني لصحافة الحزب في الالوية الجنوبية اصدر الحزب وبسرعة جريدة (صوت الشعب) وكان صاحب الامتياز الشهيد محمد حسين ابو العيس. في النصف الثاني من عام 1961 ومع اشتداد القمع البوليسي للسلطة المسلط على منظمات حزبنا اضطر الحزب بعد ان قامت السلطات بإيقاف صدور (اتحاد الشعب) الى الاصدار السري لجريدته المركزية التي حملت آنذاك اسم "طريق الشعب" والتي ما زالت تواصل الصدور مرة بالشكل العلني وأخرى بالشكل السري منذ ما يقرب من النصف قرن.
عام 1972 ولفترة وجيزة اصدر الحزب جريدة (الفكر الجديد) وكانت نسخة من جريدة (بيري نوي) الكردية التي كانت تصدر الى جوارها جريدة (ريكاي كردستان).
كما لا يمكن نسيان مجلة "الثقافة الجديدة" التي صدرت لأول مرة عام 1952 وما زالت تواصل الصدور كمجلة ثقافية بارزة، مجلة للفكر العلمي والتقدمي، منبرا للثقافة الديمقراطية.
واليوم ونحن نستذكر صحافة الحزب لابد وأن نستذكر صحفيينا، حملة القلم الشريف، الذين وضعوا كل امكانياتهم الادبية والفكرية والساسية في خدمة العمل الصحفي للحزب واستفادوا من النشر لنشر سياسة الحزب وافكاره بين جماهير الشعب وتطوير مدارك رفاق الحزب.
لقد عمل في تحرير صحافة الحزب سياسيون كبار وصحفيون بارعون وفي مقدمتهم الشهيدان الخالدان فهد وسلام عادل والشهداء عبد الرحيم شريف, عزيز الشيخ، جمال الحيدري، عبد الجبار وهبي (ابو سعيد)، عدنان عبد الله البراك، شمران الياسري (ابو كاطع)، الدكتور صفاء الحافظ والشهيد كامل شياع .
انني لأذكر جيدا كيف ان القارئ كان اول ما يتصفح جريدة (اتحاد الشعب) ينتقل الى الصفحة الاخيرة منها ليقرأ العمود اليومي للشهيد (ابو سعيد) وكذلك فعل القراء مع كتابات (ابو كاطع) في "طريق الشعب" سبعينيات القرن الماضي .
كما لا بد ان نستذكر جهود رفيقات ورفاق أمنوا طبع صحافة الحزب في فترة العمل السري، متحملين كل المتاعب والمخاطر. في بالي الان ما ورد بحقهم في رسالة للمكتب الساسي للحزب موجهة الى المنظمات الحزبية في ستينيات القرن الماضي من ان رفاقا للحزب ورفيقات طلقوا كل مباهج الحياة وأخذوا يطوون الليل والنهار متحدين كل المخاطر من اجل تأمين مستلزمات نجاح العمل الحزبي. وهذا هو الشهيد سلام عادل يحدث رفيقا من رفاق الحزب بعد اختتام اعمال الكونفرنس الحزبي الثاني المنعقد عام 1956 عن وضع اولئك البواسل- الجنود المجهولين � اذ ابلغه بانه ذاهب الى المطبعة ويؤكد له انه سيمضي معهم ليلته ويتأسى لحالهم بالقول ((منذ ثلاثة اسابيع لم يمر بهم احد، ما اقسى حياة هؤلاء الرفيقات والرفاق، انهم يعملون بصمت حتى انهم لا يكادون يعرفون شيئا عن اعمالهم الباهرة، لقد فرضنا عليهم نظاما صارما ان لا يخرجوا من الدار، ان لا يزوروا ولا يزاروا سأحدثهم عن حزبنا، عن نجاحاتنا، عن الافق النير لحركتنا الوطنية)) "سلام عادل.. سيرة مناضل" الكتاب الاول ص 31.
كما كان لنا صحفيونا الذين نكن لهم التقدير والاعتزاز ممن ساهموا في ارساء دعائم صحافتنا الشيوعية كالرفيق عبد الرزاق الصافي، سلام الناصري، محمد كريم فتح الله، وهذه الاسماء اذكرها على سبيل المثال لا الحصر.
المجد للعيد الثامن والسبعين لتأسيس الصحافة الشيوعية والتهاني الحارة للصحفيين الشيوعيين العراقيين بعيدهم المجيد.
 
 
"طريق الشعب"
المصداقية تصنع المكانة العالية
عبد العزيز لازم
قبل عام في مثل هذا الوقت عصف تفجير إرهابي في منطقتنا بعمارة سكنية من اربعة طوابق مع مقهى مكتظ برواده الحالمين، وكانت الخسائر بين الأبرياء كبيرة مضافا اليها الخسائر المادية. جعل ذلك السلطات بأن تقوم بحملة تفتيش على السلاح والقتلة في محيط الحادث اعتقادا منهم بان القتلة هم من سكان الحي المجاور او من المتواجدين فيه. طرقت باب شقتي المستأجرة شلة من افراد الجيش على رأسهم ضابط وسيم  للقيام بمهمة التفتيش, وبعد ان عرفوا اني اسكن لوحدي، سألني الضابط عن مهنتي، فاوضحت له باني صحفي. ثم اجبته على سؤاله الاخر حول الصحيفة التي اعمل فيها, فلما عرف اني اعمل في "طريق الشعب" اتسعت اساريره لصنع ابتسامة عريضة تعبر عن سرور من يكتشف شيئا جميلا. توالت الاسئلة خاصة ذلك السؤال الذي استهدف التأكد من مكان الجريدة " اليست إدارتها في أبي نؤاس؟". يبدو انه كان يعمل في مأمورية قريبا من مكان الجريدة وكان على علم بظروف منطقتها. كانت مشاعر الإعجاب طاغية حين اجبته بالإيجاب. وعندما طلبت منه ان يقوم بواجبه في تفتيش الشقة، التفت الى شلته الأمنية قائلا  (لا يُفتش مثل هذا المكان!) وامرهم بالخروج بعد ان عبّر عن اعتذاره، لكنه وهو يهم بالخروج لاحظ بوستراً قديماً على الحائط لقائمة "اتحاد الشعب" الانتخابية، وكان قد سمع عن جريدة " اتحاد الشعب". اوضحت له ان تلك هي اختها الكبرى، فقال ضاحكا: (تحياتي الى "الطريق" وأخواتها). لم يتسن له الإفاضة في الحديث لاسباب كثيرة منها رغبته في إتمام واجبه المكلف به. فكيف تكونت هذه السمعة؟ وكيف شيدت تلك المكانة في نفوس الناس من غير الشيوعيين. بل ما الذي جعل رجل أمن مكلف بتفتيش جميع الأماكن بما فيها دور سكن المسؤولين الكبار في الدولة في ظرف حساس أن يحجم عن تفتيش مكان يسكن فيه إسم "طريق الشعب"؟ ثم يقدم اعتذاره لساكن المكان؟ يمكننا طبعا الذهاب الى ما خلف ذلك كله. فالرجل انما قدم اعتذاره لجريدة "طريق الشعب" نفسها وليس لي شخصيا لأنه لم يعرفني الا من خلالها وكأن "الطريق" كانت جالسة بيننا توقد شمعتها في عقله، بل أنها كذلك فعلا ليس من خلال بعض الإعداد المنشورة على الطاولة، بل من خلال المعنى الأعلى الذي يحمله الرجل بوضوح حول ما تقوم به "الطريق" وحول دورها الإعلامي الرصين.
 إن ذلك الضابط الدمث يعرف أن المصداقية هي ما يميز الخطاب الإعلامي للجريدة. ولا يقف قصدنا بالمصداقية عند حدود معناها اللفظي على اهميته، بل المقصود هو الهوية الاعلامية والسياسية التي ثابرت "طريق الشعب" على تعزيزها والإرتفاع بها الى مرتقيات متصاعدة. فمحاور السياسة والاقتصاد والثقافة والرياضة وهموم الناس بكل تفرعاتها وجدت دوما حضنها الوثير الذي تغذيه المصلحة العليا للوطن والشعب في "طريق الشعب"  بعيدا عن المحاصصة الطائفية وحربا على الفساد وتعزيزا للجهد التنويري الذي تطلقه الثقافة التقدمية قرينة "الطريق" الدائمة.
 يحق لـ"طريق الشعب" وهي تعيش عامها الثامن والسبعين ويحق لنا أيضا أن نحتفل معها بذلك الأثر المعطر الراسخ الذي تؤسسه في وجدان المحبين والمعجبين من أبناء شعبنا رغم صعوبات جمة يعرفها العاملون فيها والذين يمضون إلى الأمام  في جهودهم المصرارة من أجل تعزيز مظاهر الجمال والقوة في منبرهم العريق. إن هؤلاء الشجعان سيرحبون بذلك الشاب الذي تبرع بالتعبير عن إعجابه بجريدتهم وهو يعيش كثافة البارود ويستمدون من هذا الموقف غذاء جديدا كي تبث " طريق الشعب"  المزيد من التألق.
 
 
وكان للانصار الشيوعيين صحافتهم !
مزهر بن مدلول
رغم الظروف العسكرية المشحونة بالمخاطر، ورغم الظروف المناخية والتضاريس الوعرة والمعقدة، ورغم شحة الاكل والادوات والامكانيات، فأنّ الذي لايمكن الجدال فيه هو انّ الانصار الشيوعيين العراقيين لم يتوقفوا يوما في بحثهم عن كل ما يخفف من وطأة الحياة البدائية في الجبال  البعيدة، وخاصة في ما يتعلق بالثقافة والمعرفة والجمال، فلم يشكل العمل العسكري اهتماما وحيدا للانصار على الرغم من اهميته القصوى، بل كانت هناك ميادين كثيرة جعلوها ضمن سلّم اولوياتهم وبذلوا مساعي كبيرة من اجل انجازها.
فبالاضافة الى الفعاليات الرياضية والموسيقية والندوات الثقافية والعروض المسرحية الكثيرة، فقد اهتم الانصار بشكل مميز في مجال الكتابة الصحفية واخترعوا الوسائل المختلفة من اجل تحقيق كل ما من شأنه المساهمة في تنمية العقل والروح وديمومة التواصل، فصدرت مجلة (النصير الثقافي) في عام 1980 وهي اول مجلة دفترية تصدر في منطقة بهدينان، وتضمن عددها الاول بالاضافة الى الشعر والقصة والاقتصاد والشأن العسكري تعريفا بالمجلة كتبته هيئة تحريرها وجاء فيه: ((انطلاقا من مبادىء وسياسة حزبنا في ضرورة تطوير الوعي الثقافي لاعضائه وجماهيره يأتي عدد مجلتنا (النصير الثقافي) الخاص بالانصار الشيوعيين في القاعدة الاولى ليساهم بتواضع في هذا المجال، ان صدور هذا العدد من المجلة ليس الاّ فاتحة عهد لمساهمة كافة الرفاق في تطويرها ودفعها باتجاه ممارسة دورها كوسيلة هامة وفعالة من وسائل اعلام وثقافة حزبنا الثورية الجديدة....).كما صدرت في شباط من نفس السنة جريدة (نهج الانصار، ريبازي بيشمه مركة) والتي   تحولت في عام 1982 لتكون جريدة  يصدرها (المكتب العسكري المركزي) وباللغتين العربية والكردية، وصدرت كذلك عن (منظمة اقليم كردستان) جريدة (ريكَاي كردستان) في عام 1980 وباللغتين العربية والكردية ايضا، وبعد ذلك توالى ظهور النشرات والمجلات والجداريات في مختلف الاماكن من كَرميان وسوران وبهدينان بما في ذلك السرايا والفصائل التي تتجول بين القرى والقصبات.
يشير الكاتب فيصل الفؤادي (النصير ابو رضية) في كتابه (من تاريخ الكفاح المسلح لانصار الحزب الشيوعي العراقي)، الى «أن الحزب كان جادا وعازما على بذل كافة الجهود في سبيل الارتقاء بأعلامه المتنوع وذلك من اجل توضيح سياسة الحزب الجديدة ومواقفه ازاء مايجري في بلادنا ومن اجل مواجهة الهجمة الشرسة التي شنها النظام على منظمات الحزب»، فالحزب كان صارما في فضح هذه السياسة امام جماهير شعبنا وامام الرأي العام العالمي وخاصة امام الدول الصديقة التي مازالت الصورة مشوشة وغير واضحة بالنسبة لها، ومن اجل تحقيق هذا الهدف وصلت الى كردستان في عام 1980 اول الة طابعة مع رونيو، كما دخلت في نفس العام ايضا (اذاعة صوت الشعب العراقي)، ثم تكاثفت الجهود حتى بات لايوجد مكان في كردستان الا وفيه نشرة او صحيفة او جدارية، واستطاعت هذه النشرات والدفاترالصحفية ان تعبر عن اراء وافكار الانصار في جميع المجالات السياسية والحزبية والعسكرية والاقتصادية والثقافية، بالاضافة الى انها فجرت الطاقات الابداعية الكامنة لديهم، فكتبوا في النقد الادبي والمسرحي وألفوا القصائد والقصص القصيرة والنصوص الادبية المتنوعة، وكذلك ابدع البعض منهم في مجال الرسم والكاركاتير، وقام الانصار بتوزيع صحافتهم  في القرى والمناطق التي يصلون اليها ، كما ارسل الحزب الكثير منها الى الداخل وخاصة تلك التي تتناول مواقف الحزب السياسية وتحتوي على عمليات الانصار البطولية. وفي (كراس) (الصحافة الدفترية للانصار الشيوعيين) الذي يعتبر في رأيي من اهم الوثائق التي تتناول نشاط الانصار في مجال الصحافة الدفترية المتواضع، فقد قام  الكاتب لطيف حسن (النصير ابو واثق) بنشر ببليوغرافيا كاملة عن هذا النشاط في عدد من المواقع الالكترونية ثم استطاع ان يجمعها في كراس يحتوي على اسماء هذه الدفاتر واعدادها ومحتوياتها، ويبين النصير (لطيف حسن) الاسباب التي جعلت هذا النوع من الصحافة ان يصدر، فكان السبب الرئيسي هو حاجة النصير الماسة كمثقف الى «التعويض عن ما افتقده من ممارسات ثقافية في زمن الحياة والاجواء الاعتيدية»، اما السبب الاخر فتجيب عنه افتتاحيات هذه الجرائد والمجلات نفسها:  فقد جاء في افتتاحية العدد الاول من مجلة (الجبل الابيض).. (مرة اخرى نفر من الانصار في (كَلي رمانة) يناقشون اصدار مجلة تحوي ماتجود به اقلامهم، فخرجت بخط اليد وعلى ورق الدفاتر المدرسية، وبنسختين فقط وكانت تحمل بين صفحاتها بشائر طاقات.....).
 كما كتبت مجلة (هرور) بهذا الصدد (اذا كان لابد ان نحمل السلاح، ونجوب ذرى وطننا الحبيب كي نضع شعار حزبنا موضع التطبيق، فلابد ايضا ان يكون على الاقل من بديل لتلك المكتبات التي كنّا نمتلكها، وتلك الصحف التي كنّا نطلع عليها، وبديلنا هذا هو محاولة لكي نكتب ونتبادل الافكار وننقل ماهو ضروري ومفيد)، وكتبت ايضا: (كنا نريد ل(هرور) ان تكون نشرة جدارية، لكننا لم نجد الجدار الذي نضعها عليه، فكتبناها في دفتر مدرسي!..).
اما مجلة (قنديل) فقد كتبت: (انها تتوخى خلق اجواء ثقافية وادبية ودفع رفاق السرية للمساهمة في الكتابة تطويرا لامكانياتهم وبالتالي صب كل الجهود في خدمة صحافتنا الحزبية وتطويرها...).
وهكذا كانت بقية المجلات والجرائد والجداريات وعددها بالعشرات تستجيب لحاجات النصير المتعطش للقراءة ومتابعة المستجدات السياسية والثقافية، كما كانت ميدانا واسعا للتعبير عن طموحات الانصار واحلامهم في وطن تسوده العدالة والحرية والعيش الكريم، اضافة الى انها كانت صفحات مهمة لتسجيل الذكريات واليوميات الانصارية والتي نحن اليوم بحاجة لها كوثائق تؤرشف تاريخ هذه الحركة النبيلة وهذه التجربة الفريدة التي خاضها حزبنا الشيوعي العراقي في مواجهة اعتى سلطة قمعية عرفها تاريخ العراق.

ص9
من تاريخ الصحافة في بدايات القرن الماضي
صحافة لواء البصرة أنموذجاً
جاسم المطير
أقدم في هذه المقالة نظرة  قصيرة وسريعة ومركزة  عن بعض صحافة مدينة البصرة في القرن الماضي التي لم تكن انجازاتها شاملة أو ذات تأثير مباشر على الثقافة الجمعية لقرائها رغم توفر الطموح لدى مؤسسي تلك الصحف والعاملين فيها فقد تميزت اغلب صفحاتها بالاختيارات السياسية والثقافية بصورة عشوائية لكنها بصورة عامة كانت كما قال بعض دارسيها ومتابعيها أنها كانت إنسانية عامة رغم إن اغلب مقالاتها لم تكن قريبة من روح التحديث  لكن يمكن تأييد قول أولئك الدارسين والمتابعين أن تلك الصحف قدمت بعض متطلبات لحظتها السياسية في تلك الفترة  رغم أنها لم تكن  تحمل غير إضاءة أولية لصورة من صور العمل الصحفي في لواء (محافظة) البصرة خلال العقود  الأولى من القرن العشرين عبر متابعة لأخبار العواصف والأمطار والفيضانات  وتلف الحاصلات الزراعية  وبعض الأخبار السياسية وأخبار وفيات بعض الوجوه الاجتماعية والأعيان.
نظراً لعدم توفر مصادر هذه الإضاءة فأنني أعتمد على الذاكرة والاستنتاج أكثر من المعلومات الموثقة القليلة المتوفرة لديّ وفي بعض المواقع الالكترونية  . تدخل ضمن هذا التصور جوانب من معلومات أولية مدونة في بعض أوراقي الشخصية .أول انطباع راسخ في ذهني أن الصحافة البصرية ( نسبة إلى البصرة ) نشأت في عهد السلطة العثمانية . فقد صدرت أول صحيفة عام 1989 وهي صحيفة ( البصرة) أي أنها صدرت بعد عشرين عاماً من موعد صدور صحيفة (الزوراء )  لسان حال السلطة العثمانية في بغداد .في الواقع كانت  جريدة(البصرة) هي ثالث جريدة تصدر في عهد السلطة العثمانية ، إذ صدرت قبلها (الموصل ) خلال السبعينيات من القرن التاسع عشر .كان الهدف من الصحف الثلاثة (الزوراء والموصل والبصرة) هو إيصال تعليمات الدولة العثمانية إلى العراقيين ، أي أنها ناطقة بلسان المحتل الأجنبي وقد كانت تطبع باللغتين التركية والعربية ، ليس من شأنها تنمية بذور التفكير والذكاء والثقافة والمعلومات للعراقيين سواء في شمال العراق ( الموصل) أو في وسطه ( بغداد) أو في جنوبه (البصرة) .  لذلك فهي لم تقدم أي تقييم نقدي حقيقي لجوانب نقاط الضعف والقوة في سياسة الاحتلال العثماني مثلما أن تلك الصحف لم تستطع من تنمية مهارات الناس الاجتماعية ولا تنمية القدرة العقلية المتواضعة  لبعض نخب المثقفين العراقيين بما فيهم دعاة القومية العربية  .نفس الخطوة الصحفية تكررت عند الاحتلال البريطاني للعراق من خلال احتلال البصرة عسكرياً. فقد أصدرت قوات الاحتلال البريطاني ( نشرة ) يومية كانت تحمل فيها بلاغات القيادة العسكرية حول تحركات القوات البريطانية  داخل البصرة ومن ثم تابعت أخبار تحركاتها داخل العراق أثناء توجهها نحو احتلال بغداد. وكانت هذه (النشرة اليومية) تنشر أخبارها وتعليماتها باللغتين العربية والانكليزية  .
خلال أقل من عام واحد حرصت قوات الاحتلال على تطوير (النشرة ) إلى ما يشبه ( الجريدة) لتأخذ شكل مخاطبة المجتمع البصري بلغة الأدب والسياسة بحدود ليست متخصصة وليست من صحافة التقييم والمتابعة بل انخرطت في برامجها الصحافية المحددة   لإيصال البلاغات والتعليمات الصادرة عن القيادة العسكرية البريطانية المحتلة   .
أول عدد من الجريدة صدر في أوائل عام 1915 وقد حملت السمات التالية التي جعلتها مختلفة تماماً عن النشرة :
أولاً : أنها سميت باسم ( جريدة الأوقات البصرية ) .
ثانياً : حملت أسم محررها جون فيلبي .
ثالثاً : حددت هويتها بأنها (جريدة رسمية) يومية سياسية أدبية مصورة .
وقد صدرت الجريدة بعد إلغاء جميع الجرائد والنشرات السياسية - الأدبية وغيرها الصادرة في العهد العثماني بما فيها جريدة ( البصرة ) العثمانية الرسمية . وقد أعلنت السلطات العسكرية البريطانية بوقته سيطرتها على جميع مطابع البصرة .
من الجدير ذكره: أن قوات الاحتلال جهزت لهذه الجريدة كتـّاباً ومحررين من عدد من الجنسيات ( هنود .. إنكَليز .. عراقيين .. إيرانيين ) . .
من تلك الفترة بدأت أشكال مختلفة من الأعمال الصحفية تظهر في الصحافة البصرية التي كانت قد فاقت في موادها الأدبية والسياسية ليس فقط الصحف الصادرة ببعض المحافظات (الألوية) الأخرى مثل بغداد والموصل بل أنها قدمتْ تأثيراً أولياً ، لكنه ظل محدوداً ،على أفكار الفقراء لتزيد تدريجيا ، بصورة أولية أيضاً ،  من دور العقل الصحفي العراقي وتجربته:
1ــ بعد احتلال العراق وإعلان الهدنة بين الحلفاء والأتراك تم نقل جريدة ( الأوقات البصرية) إلى بغداد لتحل محلها الأوقات البغدادية .. وتم بعد مدة قصيرة تغيير اسمها إلى ( جريدة أوقات ما بين النهرين ) ثم غيّروها إلى أسم ( الأوقات البغدادية ) في أوائل مايس عام 1921
2-حدث فراغ صحفي واسع نتيجة هذا التطور الرسمي في صحافة البصرة تحت الاحتلال. كان عدد من الشعراء والكتاب البصريين قد تداولوا في هذا الأمر حتى تم الاتفاق على صدور جرائد عديدة لا علاقة لها بسلطات الاحتلال أو الحكومة . كانت أول جريدة قد صدرت باسم ( جريدة الحياة ) في 21 /11/1921 وهي جريدة أدبية -  انتقاديه- اقتصادية - صدرت مرتين كل أسبوع . كانت  الجريدة مسجلة باسم  ( هرمز أخوان ) وكان مديرها المسؤول   ( توما هرمز ) وقد صدر منها 20 عدداً وأغلقت ..أهمية هذه الخطوة أنها شجعت الآخرين على السير في طريق تجاوز صعاب النشر والإصرار على متابعة صدور الجرائد فكانت جريدة ( الإخاء ) في 20 آب 1926 وهي جريدة يومية أدبية علمية اجتماعية وكانت أول جريدة تتخذ مكتبها في داخل مطبعتها ( مطبعة الكاظمية ) بالعشار وقد احتجبت عن الصدور قبل إكمال سنة صدورها . وأسم صاحبها هو ( عبد الرحمن ) .
3 ــ شعر كتـّاب البصرة بضرورة وجود جريدة يومية قادرة على استيعاب جزء من النتاج الشعري والأدبي في فترة تميزت بنهوض أولي لعدد من الكتاب والشعراء يتمنون أن يضعوا  أصبعهم على زر صحافي يؤمن لهم نشر نتاجهم  فصدرت جريدة ( الثمرات ) تبحث في ( الأدب والعلم والأخلاق ) وصدر أول عدد منها في 10 آذار 1929 وقد استطاعت أن تستقطب كتـّاب البصرة وبغداد وبعض المدن الأخرى فنشر فيها كتـّاب وشعراء كثيرون من أمثال كاظم مكي حسن والشاعر محمد ناجي طاهر ثم توقفت عن الصدور بسبب الضيق المالي . أعتقد أن هذه الجريدة هي أول جريدة عراقية تعلن مباشرة في آخر عدد لها أنها تتوقف عن الصدور لأنها (لا تملك مالاً  وأنها لا تريد أن تواصل خسارتها) . كان صاحبها عبد الرضا الدجيلي .
4 ــ أما الصحيفة التي يمكن اعتبارها قد حققت تطوراً ملحوظاً في مادة تحريرها وفي شكلها الطباعي فقد كان أسمها ( جريدة الأيام ) . وهي جريدة سياسية جامعة أصدرها عبد الرزاق الناصري  . أما مديرها المسؤول فكان عبد الجليل برتو .
صدر العدد الأول من هذه الجريدة في 4 كانون الثاني 1930 وقد احتجبت في آب من نفس العام . كانت تصدر ثلاث مرات في الأسبوع جاءت اكثر تطورا � نسبيا � كما أنها اهتمت بتقديم  بعض مواد صحافية وفكرية أكثر غنى  بموادها ومعالجاتها الأدبية والسياسية والاجتماعية .
5 ــ تلتها مرحلة جديدة من صدور صحف عديدة أخرى منها جريدة ( الرقيب ) في أواخر 1931 حتى العام 1934 ثم جريدة (  الثغر ) مرة واحدة أو مرتين أسبوعيا حتى  صدرت هذه الجريدة   يومية سياسية جامعة أصدرها ورأس تحريرها الأديب شاكر النعمة وكان مديرها المسؤول أحمد العطية ثم الدكتور صبيح مصطفى وهما طبيبان يدخلان الميدان الصحفي لأول مرة في البصرة .
5ــ لم يخل  تفكير أدباء البصرة  في مرحلة ما من الاهتمام بأدب وفعاليات الشباب فتم صدور جريدة (صوت الشباب ) ..أصدرها ( طه الفياض ) عام 1934 ..
6 ــ صدرت جريدة ( الأنباء ) في بغداد أول مرة وكان صاحبها عبد الرزاق الناصري . ثم نقل محل صدورها إلى البصرة في 5 تموز 1936 وهي أول جريدة في العراق يجري نقل صدورها من العاصمة إلى لواء البصرة . وقد أغلقها صاحبها بعد تعيينه مدرساً للغة العربية في ثانوية البصرة للبنين لكنه استقال من الوظيفة عام 1940 فعاد إلى العمل الصحفي  وأصدرها من جديد في البصرة .
7 ــ لا بد من التطرق إلى أن أهم جريدة سياسية في البصرة كانت جريدة ( الناس ) التي أخذت على عاتقها من أول صدورها مهمة نشر الوعي السياسي والوقوف صراحة ضد تجاوزات الدولة والاحتكارات الأجنبية . رئيس تحريرها عبد القادر السيـّاب وهي امتداد لنفس الجريدة الأسبوعية التي صدرت في بغداد في 9 حزيران 1935 وهي أول جريدة بصرية تنطق باسم حزب وطني سياسي هو ( حزب الإخاء الوطني ) .  كما أنها أول جريدة ناقشت موضوعات مهمة (حرية التعبير) وناقشت بروح النقد قانون المطبوعات رقم 57 الصادر في عام 1933  كما تناولت الجريدة في مناقشاتها موضوعات قومية كقضية فلسطين والإسكندرونة والخليج   العربي .
8 ــ إضافة إلى تلك الجرائد فقد شهدت البصرة قبل كثير غيرها من ألوية العراق يمكن ذكر أبرزها كما يلي :
ــ مجلة متخصصة بالشؤون الاقتصادية عنوانها ( الاقتصاد) باللغتين الانكَليزية والعربية أصدرها يوسف هرمز وبديع شوكت عام 1928 .
ــ مجلة ثقافية عامة اسمها ( مجلة الثقافة ) أصدرها المحامي عبد الجليل برتو 1927 ..
ـ مجلة أدبية باسم ( شط العرب) أصدرها خلف شوقي الداوودي..
ــ مجلة علمية باسم ( النشء الجديد ) أصدرها عام 1927 عبد الرزاق الناصري وكانت هي أول مجلة تنقل من البصرة إلى  بغداد..
9 ــ في العقد الأخير من 1940 ــ 1950 كانت حافلة بالنشاط الصحفي حيث صدرت العديد منها لكن أهمها كانت صحيفة الناس والثغر والخبر والمنار . وفيما عدا جريدة الناس والسجل اللتين كانت لهما مواقف في مكافحة التدخل البريطاني وفي فضح الاحتكارات النفطية واحتكار نهب الثروات الزراعية فأن الصحف البصرية الأخرى كانت صحف إخبارية مهتمة بنشر الإعلانات محققة من وراء ذلك كسباً مادياً .كانت صحافة ذلك الزمان مملوكة للقطاع الخاص بالكامل ومن أهم معاناتها كان التمويل المالي حيث لم تستطع الصحف الأدبية والثقافية غير المعنية بالإعلانات من مواصلة الصدور.كذلك فأن من أصعب الأمور في تلك الفترة هو تحرير الأخبار والموضوعات السياسية في جرائد كالناس والسجل والإخاء وغيرها من الصحف السياسية . فكانت الأخبار والتقارير ينقلها المحرر بصعوبة بالغة حيث لم تكن آلات التسجيل قد ظهرت في العمل الصحفي بعد .أما لغتها فكانت الأخطاء الكثيرة تشوه العديد من الأفكار والعبارات وغيرها إذ لم يكن تقليد تصحيح المواد قد انتشر بعد فقد كان عامل التنضيد هو الذي يقيم لغة المواد التي تنشرها الجريدة ويقوم بتصحيحها بعد تنضيدها بالطريقة اليدوية .من القضايا المهمة التي لا بد من الإشارة إليها في هذا الصدد ما يلي :
 ـ ممارسة حرية الكتابة والتعبير في صحافة البصرة خلال العشرينيات إلى حد الكتابة في الأمور الإلحادية التي كتب بعضهم إلى جانبها خصوصاً في الفترة التحضيرية لـتأسيس حزب باسم ( حزب الإلحاد ) ..
 ــ ظهرت من خلال صحف البصرة أولى الدعوات لحركة القومية العربية ..
 ــ كان لصحف ومجلات البصرة دور مهم في وضع أسس المسرحية والقصة العراقية من خلال اهتمامات صحيفة « الأيقاظ « التي كان يصدرها في البصرة  الشخصية السياسية سليمان فيضي .
 
القلم الحر حليف الكادحين وخصم المستبدين
كمـال يلدو
تقول الناشطة الأمريكية- السوداء هيريات تبمان:" كل حلم عظيم يبدأ بحالم، وأتمنى ان تتذكر دائما انك تملك الشجاعة والصبر والرغبة، وحتى لو تطلب الأمر الذهاب الى النجوم  من اجل تغيير العالم نحو الأفضل، فانك قادر على ذلك!"*، فرغم ان هذه الناشطة التي كانت من الناحية الرسمية (من العبيد) قد قالت قولها هذا بما لا يقل عن خمسين عاما من صدور اول صحيفة شيوعية عراقية يوم 31/7/1935، الا انه يحمل في دلالاته صلب الحقيقة التي تمثلت في تبوؤ شعار" وطن حر وشعب سعيد" اولى المنشورات والمطبوعات الشيوعية العراقية، ومنذ ايام التأسيس الأولى.
عقود طويلة تفصلنا عن تلك الأيام التي لم نعد قادرين على وصفها نسبة الى ما وصل اليه حال العراق اليوم ونحن ندلف العشرية الثانية من القرن الحادي والعشرين، وطن يتم التباري فيه للحصول على اكثر المناصب التي تمكن اصحابها من السرقات الكبيرة، وطن ينوء ابناؤه وبناته تحت  خطوط ادنى من خطوط الفقر العالمية، وتنخر الأمية جسده، فيما آثار الحروب والتفجيرات اليومية ما عادت بذات اهمية لعين الناظر الذي لا يأمل ولا يترجى سوى ان يعود سالما لبيته، لأنه لم يتذكر ان يودع عائلته هذا الصباح حينما غادر المنزل بقصد العمل او الوظيفة او الدراسة او حتى التسول في الشوارع العامة، في بلد البترول والميزانيات الترليونية الخيالية.
عملت الصحافة الشيوعية ومنذ خروجها للنور، "كمنفاخ حداد هائل" ــ كما يصفها لينين ــ ، في بث وتعزيز الروح الوطنية والاستقلال، في الدفاع الأمين عن حقوق اكثر شرائح المجتمع حاجة للتغير، الكادحين والمثقفين الثوريين، في تأصيل الحركة التنويرية للمجتمع بالانفتاح على مكنونات الثقافة العراقية ومثقفيها، وبالتنوع العالمي الأممي.حرصت على محو الأمية وتعزيز انسانية الانسان. نشرت الشعر والقصة والبحث العلمي، مشاكل المعلمين والعمال والفلاحين، ونقلت صورة حية للأحياء التي مازالت تصرخ لليوم طالبة حصتها من التبليط والكهرباء والمجاري.
كانت ومازالت الصحافة الشيوعية العراقية اكبر مؤسسة (جامعة) لتخريج ليس الكوادر الصحافية فحســب، بل الكتاب والفنانين والأدباء والشعراء والمسرحيين وحتى العلماء والأطباء، ليس هذا فقط من الناحية الأكاديمية، بل ومناضلين اشداء من الطراز الفريد. تدربوا وتعلموا وتمرسوا على مهنة المتاعب في خضم الصراعات التي لم تهدأ لليوم في تقديم الحقيقة للجماهير، بيضاء ناصعة دون زيف او افتراء. عمل جيل المناضلين في شتى الظروف، تارة في السراديب او الكهوف ، ومرة في البيوت او في المطابع العلنية، مرة بالرونيو ومرة يستنسخوها بأياديهم وبورق الكاربون، طريق طويل، كان قاسيا معظم الوقت وكان يكلف ســالكه حياته اكثر الأحيان. كان من الممكن ان ترتقي حبل المشنقة ليس لأنك تعمل محررا في جريدة(طريق الشعب) فقط، بل يمكن ان تحظى بذلك لأنك تقرأها او كنت تحملها في زمن ما ! اما اليوم، وحينما نحصي اسماء الكتاب والصحفيين والمثقفين الذين تخرجوا من تلك المدرسة الوطنية، فلا يتملكنا الا الفخر والاعتزاز، فهكذا كان ديدن هذه الصحافة وهذا الحزب، مدرسة نموذجية في الوطنية والاخلاص والثقافة والعلوم والانسانية، تكبر كلما يكبر تلاميذها وتزهو كلما يغترف منها احبتها.
 لانختلف كثيرا ونحن نشهد ما طرأ من تطور على الصحافة، طباعة وانتشارا واخراجا وتوزيعا في العشرين سنة الأخيرة، ومنذ ان صار الكومبيوتر يحل محل "عامل الطباعة" في اداء الكثير من ترتيب الحروف والصور واخراج الصحيفة ! لابل ان الأمور  تنبئ بمفاجآت كثيرة على صعيد الصحافة الورقية المطبوعة التي صار المجهول  مصيرها للسنين القادمة.ومما لاشك فيه ان عوامل تتجدد كل فترة يحسن بالمراقب ملاحظتها وملاحقتها ايضا ومنها على سبيل المثال: تنوع المصادر الاعلامية  في هذا الوقت من خلال الانترنيت  والفضائيات والهواتف � الموبايل- ووسائط التواصل الاجتماعي الأخرى، مما يجعل اخبار الجرائد قديمة (نسبيا) لما موجود عبر الأثير، والشيء الآخر هو دراسة وضع ونفسية المواطن ايضا.فانسان اليوم متعب ومهموم  والحياة تجري معه سريعة في معظم الأحيان، ويمكن للأمية ان تكون عاملا يحد من شراء الجريدة، او حتى انتشار الناس في رقع جغرافية كبيرة تحول دون وصول المطبوع في وقته المحدد، ناهيك عن ارتفاع تكاليف الطباعة والورق والعمل والنقل مما يضيف عبئا آخر على كاهل اصحاب الدخل المحدود في الوقت الذي يستطيع فيه ان يسمع الأخبار ويشاهدها ومن اكثر من مصدر ولحظة بلحظة عبر الفضائيات ..... مجانا !
في الوقت المنظور يمكن للصحافة الورقية ان تستمر لكن بتكلفة مالية اكبر، وممكن لقرائها ان يتناقصوا ايضا، لكنها باقية، وستعتمد  كثيرا على الشيء المتميز بنتاجاتها ان كان في التحقيقات الصحفية او النشر الثقافي والأدبي او في ملاحقة الملفات التي تخص شرائح مهمة في المجتمع، الصحافة ستتنازل عن تربعها على عرش الخبر المقروء لتكون جزءا من كل، بعد ان كان الكل، جزءا من الانترنيت والفضائيات واليوتيوب والتويتر والموبايل  وربما لأدوات تواصل جديدة قادمة.وحتى لانكون في آخر الركب، فأن المعنيين في الشأن الصحفي (طالما نحتفل اليوم في ذكرى صدور او صحيفة شيوعية عراقية عام 1935) مدعوون اليوم وأكثر من اي وقت مضى للنظر في شأن الصحافة نظرة ممزوجة  باستكشاف آفاق المستقبل والتنبؤ بمتطلبات العمل الاعلامي (وليس الصحفي فقط)، من اجل التواصل الحقيقي مع الثورات التكنلوجية العارمة التي دخلت عالم النشر والاعلام، ومن اجل  استيعاب الدور التي تقوم به الأدوات الاعلامية المستحدثة. فاذا كان الهدف من "الجريدة" هو نقل الخبر، وايصاله مع تثبيت الموقف منه  واعطاء البديل والتواصل مع البشر، فأن  الفضائيات والمواقع الالكترونية في الانترنيت والهواتف الخلوية وأدوات التواصل الأجتماعي تقوم بذلك وبأحسن صور، وبسرعة فائقة وبتكلفة زهيدة جدا ان لم اقل مجانية.ان هذا الموقف المسؤول هو الذي سيضع الصحافة الشيوعية العراقية في مصاف باقي وسائل الا علام المتوافرة اليوم، وحتى وان كانت الامكانيات المالية محدودة، فعلينا ان لا نسقط الابداع، والفكرة الجديدة والجريئة، وعلينا ان نفكر دائما بأن احداثا تأريخية كبيرة جرت لكن بداياتها كانت بسيطة، وحينما نتحدث عن ثورات الربيع العربي واهتزاز انظمة قاومت شعوبها لعشرات السنين، فاننا نتذكر جيدا، (الفيس بوك) و (التويتر) و ( اليوتوب) و (الخلوي) ، ولا نتحدث عن الصحافة الورقية، وهذا بحد ذاته هو بارومتر ومؤشر ربما يساعد اصحاب القرار على التوقف قليلا واعادة النظر في طريقة ادارة ملف الاعلام كاملا وليس الصحافة الشيوعية فقط.
ومن اجل ان يكون للذكرى طعمها الزكي، سيكون من اللائق ان ننحني اجلالا واكبارا لشهدائها، من محررين وطباعين وشغيلة ، من العمال الذين كانوا ينقلونها،  والى اصحاب القضية الرئيسية، القراء ايضا، والى كل من كحل عيونه بأحرف حملتها له صحف (كفاح الشعب، الشرارة، القاعدة، اتحاد الشعب وطريق الشعب)، اليهم في هذا اليوم وكل يوم، نؤكد لهم صدق نوايانا واصرارنا على ايصال الحقيقة ايا كان ثمنها للكل، بأمل ان يعي المواطن والمثقف والمسؤول أن  القتل والارهاب والتغييب واستعمال القوة لن يثني الناس عن اكمال مشروعها، بل بتبني  مشروع البناء السلمي للوطن واحترام حقوق الانسان واطلاق طاقات منظمات المجتمع المدني، هي الكفيلة في نقل هذا الوطن للضفة الأخرى الآمنة.هذي امانينا المتواضعة نؤكد عليها مرة اخرى في ضرورة مراجعة كل المنظومة الاعلامية بغية الحفاظ على افضل اواصر التواصل مع المواطن، في الدفاع عن مصالحه او في ايصال ارقى نتاج البشرية اليه، وربما يكون اليوم او في العام القادم او بعده مناسبا، لو بادرت ادارة طريق الشعب او دار الرواد المزدهرة،  بتهيئة نصب تذكاري او جدارية تذكارية لشهداء الصحافة الشيوعية العراقية، ممن لم تشملهم قوانين (السلطان) في الرواتب والامتيازات ! وليكن امتيازهم الأكبر هو هذا الاستذكار وهذا التكريم.تحية للقلم الحر الذي لم تثنه الصعاب ولا اغرته الدولارات، بل بقي امينا على قضيته السامية. الصحافة الشيوعية .. تنظيم الجماهير من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية
زهير كاظم عبود
في الصف الخامس الابتدائي في العام 1957 قدم لي معلم اللغة العربية عددا من مجلة المعلم ، تضمنت تلك المجلة موضوعات متنوعة وقصصا قصيرة وجميلة جدا ، غير ان مالفت انتباهي بالإضافة الى القصص القصيرة قصيدة للشاعر مظفر النواب (مرينه بيكم حمد )، والتي اشتهر بها ، صار عندي هاجس البحث عن كتب القصص القصيرة ، وبقيت تلك القصيدة في ذاكرتي .
وحين صرت في المدرسة المتوسطة توسعت مداركي وإطلاعي على الكتب والمجلات بحكم عملي كعامل في مكتبة تبيع وتشتري الكتب القديمة ، بدأت استوعب معاني الحرية والحقوق والعدالة الاجتماعية ، وتبلورت تلك المفاهيم في عقلي بشكل اوسع وأكثر عمقا عند انتظامي في تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي .كانت الجريدة السرية ، على صغر حجمها ودقة حروف كتابتها ، الشاشة العريضة التي نقرا بها احلامنا ومستقبلنا، فكانت موضوعات تلك الجريدة تدفع للمتابعة والمزيد من المعرفة والدفع لاستيعاب ثقافي ومعرفي انعكس على ثقافتنا المدرسية والشخصية ، وكان ايضا للمناهج الثقافية التي كان يعتمدها الحزب الشيوعي في ظروف العمل السري في حينها دور اساسي وبارز في تكوين عقليات مثقفة ومتعلمة من الأعضاء والأصدقاء.
كان استنساخ الجريدة طريقة من طرق الانتشار وسهولة التوزيع ، غير ان من يتم تكليفه بالاستنساخ كان يستوعب اغلب الموضوعات ويتباهى بمعرفتها وطريقة تبسيطها، ولعل من بين تلك المناهج التي الزمنا المسؤول بقراءتها ومتابعتها تلك المناهج الثقافية في مفردات الاقتصاد ومعرفة الديالكتيك ورأس المال والرأسمالية .
وحين حلت الثقافة الجديدة مطبوعا ثريا وغنيا بالموضوعات التي تضم اصداراتها ، كان لها دور كبير في التنظيم ونشر الوعي والثقافة الوطنية ، وفي تبسيط المفاهيم والمعاني السياسية والاقتصادية ، وبهذا نستطيع ان نستذكر تجربة تلك الفترات في العمل السياسي لنستل منها مايفيد المرحلة ، فاجيالنا القادمة امام العزوف عن المتابعة الثقافية والمعرفة بحاجة ماسة الى طرق تدفع لأغناء المعرفة ، فالمطبوعات السياسية خالية إلا من البحوث السياسية والتحليلات والمواقف وتفتقر الى القصص والموضوعات التي تغري الصغار والشباب بمتابعتها وقراءتها . خطط العمل الثقافي كانت مجدية وفاعلة ، ووضع منهج لمعالجة النقص المعرفي والثقافي لدى الجيل الحاضر امر ضروري ومهم ليس فقط في اغناء تجارب الثقافة الحزبية او السياسية ، بل هي موضوع مهم وضروري من اجل اعلاء كلمة الثقافة والفنون ، وسلوك الطرق التي تمهد السبل لترسيخ تلك المفاهيم الوطنية والإنسانية في عقل الصغار ، نحن بأمس الحاجة الى ثقافة تخاطب الاطفال وتدخل عقولهم قبل قلوبهم ، ونحن بحاجة ماسة الى ثقافة توجب ان الصغار تبحث عن مصادرها وعناوينها .
الالتباس الحاصل في الجيل الحالي لم يكن دون سبب ، والنقص المعرفي في الثقافة لم تكن وليدة الصدفة ، بل كانت نتيجة سياسة وتخطيط لزمن ليس بالقصير ، ولهذا يتوجب على صحافة الحزب الشيوعي بشكل خاص ان تتحمل عبء مسؤولية مزدوجة تتمثل في مواجهة هذه السياسة والمخططات التي سادت العقل العراقي ، وأيضا رسم اللوحة الجميلة التي توجب على الجيل القادم من الاطفال والشباب ان تبحث عن النهر الذي يروي ظمأها ولعله يساهم بشكل مباشر او غير مباشر باغناء العقل بالمعرفة واعتماد الحقائق التاريخية في سرد الموضوعات بكل اشكالها .
الاشكال يكمن في انقطاع هذا الجيل وهو الذي يقود المرحلة عن معاني الثقافة الحقيقية ، ولهذا فان معاني الحرية والحقوق الاساسية المنصوص عليها في الدستور من المعاني العريضة التي يتوجب على صحافة الحزب ان تركز عليها بأي شكل من الأشكال ، وأيضا التركيز على معاني العدالة الاجتماعية وتبسيط مفاهيمها ومعانيها خدمة للمجتمع ، وبهذا فان المطبوع المتنوع والهادف والداخل الى عقل الطفل والشباب يحقق نتائج ايجابية في المساهمة بخلق جيل متعلم وشباب واع من خلال تلك الخطط والمناهج .
ماقدمه معلم اللغة العربية شكل لي صورة مصغرة من صور ادخال المنهج الثقافي في عقل الصغير ، والمتابعة التي انتهجها الحزب في سنوات صعبة في التنظيم السري شكلت صورة نحن بأمس الحاجة الى استعادتها في هذه الفترة .
وهي مهمة ليست باليسيرة قطعا إلا انها ليست بالمستحيلة ايضا ، وعملية بناء الذات وترميمها مما لحقها من خراب نتيجة سياسة النظام البائد وأيضا نتيجة سياسات الحكومات المنفلتة التي حلت هي مهمة وطنية وتشكل ركيزة من ركائز العمل الوطني .
اجد ان دراسة تجارب الحزب الشيوعي العراقي السابقة في عملية الثقافة والتنظيم امر يتعلق بفهم ماتحتاجه الاجيال اللاحقة ، وان تتنوع الموضوعات في الاصدارات ، او ان تكون هناك اصدارات خاصة للشباب تتناسب مع مفاهيمهم ومداركهم ، وتعتمد التبسيط وتتوازن مع نسبة الأعمار أمر ضروري ومهم ن وكلنا ثقة في ان تلك التجارب التي مر بها الحزب الشيوعي لن تمر دون دراسة عميقة للاستفادة منها في زمن نحن احوج مانكون لهذه التجربة .

ص10
اللجنة الاقتصادية ترفض استبدال البطاقة التموينية بمبالغ نقدية
 
بغداد _وكالات
اكدت عضوة اللجنة الاقتصادية النائبة عن القائمة العراقية نورة البجاري، عدم موافقة لجنتها على مقترح الغاء البطاقة التموينية واستبدالها بمبالغ نقدية ، مشيرة الى انه في حال الموافقة يجب ان يكون المبلغ كافياً ويسد حاجة المواطن.
وقالت البجاري في تصريحات صحفية ، انه لا يوجد اي تحسن في اداء وزارة التجارة بتجهيز المواطنين بمفردات التموينية ، مبينة ان مادة السكر لم تصل للمواطنين منذ سبعة اشهر ، اضافة الى ان هناك مواد لم تصل منذ سنتين. واضافت: انه تم الاتفاق بتعويض المواطنين ببدل نقدي عن هذه المواد ، متسائلة اين ذهبت هذه المبالغ ولماذا لم توزع للمواطنين هل ذهبت في عقود فساد ام بقت في وزارة التجارة. واشارت الى ان مادة حليب الاطفال انقطعت من المفردات منذ حوالي ثلاث سنوات مع العلم انها متوفرة بالاسواق وبكميات كبيرة، مبينة ان وزير التجارة عزا سبب عدم توزيع الحليب الى عدم مطابقته للمواصفات العالمية وهو مقيد بمواصفات خاصة .
وتابعت اذا كان هناك خلل في المواصفات لماذا لاتتعاقد الوزارة مع نفس الحليب الذي ياتي للسوق الحر فهو مطابق للمواصفات او تعطي الوزارة مبالغ نقدية للمواطنين بدل عن حليب الاطفال الذي تناسته العائلة العراقية.
البصرة تزود بغداد بالمنتجات النفطية.. قريباً
 
بغداد ـ وكالات
كشفت شركة المشاريع النفطية إحدى التشكيلات الرئيسة التابعة لوزارة النفط، امس الأربعاء، عن قرب انجازها مشروع تزويد بغداد بالمنتجات النفطية من مصفى الشعيبة في البصرة، فيما بينت أن نسبة انجاز المشروع بلغت نحو 99 بالمائة.
وقال محمد حميد عباس مدير العلاقات والاعلام في الشركة، لـوكالة "أوان"، إن "الشركة أنجزت مشروع نقل المنتجات النفطية من الشعيبة في البصرة الى بغداد، وذلك ضمن مشاريعها (مشاريع قطاع النقل والتصدير) للعام 2013".
وبين عباس، أن "المشروع الذي وصلت فيه نسبة الانجاز إلى نحو 99 في المائة، أُدخل إلى الخدمة بعد أن سلم إلى الجهة المستفيدة، شركة خطوط الانابيب التابعة للوزارة".
وأوضح أن "المشاريع النفطية بالاتفاق مع الشركة المستفيدة (خطوط الأنابيب)، ستنجز المتبقي من المشروع في الأشهر القليلة المقبلة".
توقع ان تحقق البلاد نمواً اقتصاديا بنسبة 9
النقد يوصي العراق بإصلاح قطاعه المالي
 
بغداد"طريق الشعب"
أكد صندوق النقد الدولي ان العراق بحاجة الى هوامش وقائية لمواجهة التقلبات في الايرادات النفطية .
وقال الصندوق في التقرير السنوي بعد الاجتماعات التشاورية التي عقدت بين ممثلين عن الصندوق والجانب العراقي في اذار من العام الحالي ان على راسمي السياسات الاقتصادية في العراق أن يتخذوا موقفا مبادرا بصورة أكبر تجاه التصدّي للكثير من التحديات التي تواجه العراق ، من أجل تحقيق إمكانات العراق الاقتصادية الهائلة بكاملها، وتعميم منافع النمو الاقتصادي على عموم السكان. والتقرير الذي يأتي ملخصا لما يسمى بتقرير المادة الرابعة من اتفاقية إنشاء صندوق النقد الدولي وهذه الاتفاقية تضع التزامات على الدول الأعضاء بما فيها إتباع سياسات اقتصادية مناسبة، خرج فيما يخص العراق بجملة من التوصيات على الحكومة العراقية العمل بها من اجل اصلاح اقتصادها.. ومن أهم هذه التوصيات القديمة الجديدة؛ كيفية إدارة الحكومة للثروة النفطية، وضرورة إجراء إصلاحات في قطاع المالية العامة، وضبط النفقات الجارية، وتوجيه الانفاق نحو الاوجه ذات الاولوية، وزيادة الانفاق الاستثماري.
فيما أثنى صندوق النقد الدولي على أداء الحكومة في المحافظة على استقرار الاقتصاد الكلي في العراق، بالرغم من التحديات الامنية والسياسية التي يواجهها وتقلب أسعار النفط.
وتوقع ان يحقق العراق خلال العام الحالي نموا اقتصاديا بنسبة 9 بالمئة بعد ارتفاع حجم صادرات النفط.
ويواجه العراق واقعا أمنيا مترديا منذ سقوط النظام السابق ، ما ينعكس بشكل سلبي على واقعه الاقتصادي ، الذي يحاول القائمون عليه ايجاد مخارج له بهدف تسريع دوران عجلة الاقتصاد الكلي ولكن دون فائدة، بعد أن ركنت كل الخطط والبرامج على طاولة قدوم المستثمرين الى البلاد، وتعطل تشريع وتنفيذ العديد من القوانين المهمة لنظام ما يسمى باقتصاد السوق ، فيما تنفق أموال الموازنة الاتحادية كل عام على الجانب التشغيلي وعادة ما تعاد نسب كبيرة من تخصيصات الجانب الاستثماري الى خزينة الدولة دون أن تتمكن الوزارات القطاعية والحكومات المحلية من انفاقها في ب الكامل جراء انعدام الخبرة وتفشي مظاهر الفساد التي تنخر بالجهاز الاداري في عموم تشكيلات الدولة العراقية ، ويساهم الوضع الأمني الذي تشترك فيه قوى أقليمية ومحلية في خلق المزيد من بؤر التوتر والعنف بهدف خلق مناخ طارد للمستثمرين.  ونقل عن ممثل صندوق النقد الدولي في العراق المقيم في عمّان غازي الشبيكات في مؤتمر صحفي عقد في مجلس الاعمال العراقي في العاصمة الاردنية الاسبوع الماضي قوله "ان تقرير الصندوق حول الوضع الاقتصادي في العراق لعام 2013 أكد حاجة العراق الى بناء هوامش وقائية في المالية العامة لمواجهة التقلّبات في الايرادات النفطية وزيادة تعزيز الاطار المؤسسي". ويتوقع العراق زيادة إنتاجه في الأشهر القليلة المقبلة خصوصا بعد دخول بعض المشروعات مثل حقل مجنون إلى دائرة الإنتاج بالتعاون مع شركة شل، وتراقب الصناعة النفطية العالمية باهتمام بالغ الجولة الخامسة من التراخيص التي ستطرحها الحكومة العراقية على الشركات الأجنبية خلال العام الحالي والتي ستتضمن مستقبل القطاع النفطي العراقي وانعكاساته على السوق العالمية ، ويركز المراقبون بصورة أدق على معرفة إمكان نجاح بغداد خلال الجولة المرتقبة في تسويق المشروعات. وأضاف الشبيكات أن التقرير حث الحكومة العراقية على تعجيل وتيرة الاصلاحات لتنمية القطاع الخاص غير النفطي، من أجل المساعدة على توفير فرص العمل وتحقيق النمو الشامل.. موضحا "ان التقرير الصادر عن الصندوق كان إيجابياً بسبب تحسن إنتاج النفط بشكل أساسي، إذ ارتفع معدل الانتاج هذا العام 3,3 ملايين برميل يوميا، فضلاً عن ان اسعار النفط فيه كانت مستقرة نوعا ما".
وأشار الى ان معدلات تنفيذ الموازنة الاستثمارية لعام 2013 كانت أقل من المطلوب، فضلا عن بناء فوائض مالية في صندوق تنمية العراق يمكن استخدامها في حال انخفاض أسعار النفط.
وبحسب الشبيكات، فان تقرير صندوق النقد الدولي أوصى بتحرير سوق الصرف الاجنبي من أجل تشجيع الاستثمار، وتقوية القوانين المتعلقة بمكافحة غسيل الاموال، وأصلاح القطاع المالي والمصرفي في العراق الذي لا يزال دوره ضعيفاً في تحقيق التنمية في البلاد، بالاضافة الى حاجة العراق الى اصلاحات في قطاع الزراعة وهيكلية المؤسسات المملوكة للدولة.
وذكر "ان ابرز المخاطر التي تواجه العراق والتي تحول دون النهوض باقتصاده تتمثل في التنفيذ الضعيف للاصلاحات السياسية، وتراجع مستوى الوضع السياسي والامني، والتأخر في زيادة حجم الانتاج النفطي، وتراجع اسعار النفط عالمياً".
وشدد ممثل الصندوق على ضرورة ان يمتلك العراق قطاعاً خاصا قادرا على الانتاج، وتوجيه الاستثمار بالقطاعات غير النفطية وخاصة الكهرباء والزراعة التي يملك العراق فيها ميزة تنافسية كبيرة، مؤكداً ان العراق يحتاج الى سنوات طويلة من العمل لاعادة بناء ثروته البشرية.
وكان العراق قد أعلن مؤخراً اطلاق خطة استراتيجية وطنية متكاملة للطاقة يستغرق تنفيذها 18 عاما ( 2013 � 2030 ) يؤمل أن تؤمن نحو 10 ملايين فرصة عمل ، الأمر الذي يساهم في حل 3 من أكبر مشكلات العراقيين بحسب المراقبين وهي : البطالة، الفقر، والإرهاب .. وأعلن عن الشروع في تنفيذ مراحل الخطة، ومن المنتظر أن يتحول بعد انتهائها في العام 2030 ، من بلد يعتمد على النفط إلى بلد يعتمد على الاقتصاد لرفع المستوى المعيشي للمواطن العراقي بحسب قول المسؤولين العراقيين.
وأعلن البنك الدولي تأييده للخطة وذلك على لسان ممثله في العراق سايمون ستولب الذي أكد خلال حفلة اطلاقها أن " البنك الدولي سيدعم العراق لتنفيذ هذه الاستراتيجية ، وهو مستعد لمساعدته فنياً و مالياً ".. ولكن السؤال هنا "هل سيترك العراقيون يعملون بهدف نجاح الخطة في ظل هذا الذي يحدث في المنطقة وفي الداخل العراقي؟ ".
تقرير النقد الدولي
 
لم يأت تقرير صندوق النقد الدولي الذي صدر مؤخرا بجديد يمكن أن يشير الى ملامح جديدة للتطور أو مواطن للخلل، غير معلومة في جسم الاقتصاد العراقي، على الرغم من اجترار ذات الجمل والكلمات.
 فالتقرير السنوي الذي أعد بعد زيارات عديدة تخللتها عملية جمع البيانات من داخل مشهد الاقتصاد العراقي، أشار الى أهمية تنويع الايرادات وعدم الركون الى الجانب الواحد في الايراد خشية من التقلبات في اسعار النفط ، بجانب أهمية تنمية القطاع الخاص غير النفطي وتحرير سوق الصرف الأجنبي لتشجيع الاستثمار.. وما ألحق بذلك هو تكرار واجترار لما قيل ويقال يوميا في كتابات وتنظيرات الاقتصاديين العراقيين في الندوات والمؤتمرات .
التقرير أعاد ذات الأسباب التي تتكرر سنويا فتقف وراء الاخفاقات الاقتصادية المتواصلة (الوضع الأمني المتردي الناجم عن استمرار التصارع السياسي، سوء استخدام الأموال- مطالبا بتوجيه الانفاق في الموازنات العامة، وتقليل الهدر ورفع مستوى جودة الانفاق «فيما يتعلق بقطاع الكهرباء والانفاق على الرواتب عن طريق الحدّ من نمو التوظيف في القطاع العام» مع بناء احتياطيات مالية عامة تستطيع تحصين الإنفاق من تراجعات في الصادرات النفطية أو في أسعار النفط- الا انه أثنى على أداء الحكومة في المحافظة على استقرار الاقتصاد الكلي في العراق.
صندوق النقد الدولي الذي ألزم العراق مع البنك الدولي ونادي باريس بماسمي اصلاحات اقتصادية عند تسوية قضية المديونية دون قوانين تنظم علاقات السوق وحركة رأس المال، ساهم في توجيه السياسة النقدية في العراق على مدار السنوات العشر الماضية والتي أفضت الى ما أفضت اليه بعد كشف حركة تحويل الأموال في مزاد المركزي، وكان وصيا مع البنك الدولي على صانعي الموازنات العامة سنويا في العراق.. جاء في تقريره السنوي هذا العام ، ان السبب في انتقال الطلب «الذي سماه مشروعا» على العملات الأجنبية إلى السوق الموازية هي اجراءات البنك المركزي الأخيرة ولم يعط معالجة حقيقية لهذه الاشكالية ولم يكشف لنا عن نتائج الاصلاحات الاقتصادية التي ألزم بها العراق ، وعن سر عدم الاستقرار في السياسة النقدية على الرغم من الكلف العالية التي تنفق على العمل بأدوات تلك السياسة التي ساهم في وضعها، واكتفى بالمطالبة بتحرير سوق النقد الأجنبي، مشيدا بـ»السياسات السابقة للبنك المركزي التي حققت الاستقرار النقدي على مدار ثلاث سنوات» بحسب ما جاء في التقرير. وعلى هذا فان المتتبع لتاريخ التوصيات والمطالبات التي كان يمليها الصندوق على البنك المركزي العراقي وكأنه الأب الروحي ، يستغرب حقيقة ما ورد بالتقرير في هذا الشأن ، الذي يكتفي بعرض واقع الحال ( ويترك مسألة عدم تحقق الاستقرار النقدي على الرغم من تعدد منافذ بيع الدولار بشكل كبير) فيما يتجاهل الطلب المتزايد على الدولار من قبل تجار دول الجوار العراقي بهدف تمويل تجارة تلك الدول المحاصرة، تاركا هذا الأمر لأهله وكأنه لم يكن ذا شأن يوما بهذه السياسة التي تتعاطى مع نتائجها ادارة البنك المركزي الحالية ، في وقت أسهب فيه بالاشارة لمعدل النمو في الاقتصاد الكلي الى درجة يعتقد القارئ ان نسبة 9% من هذا النمو جاءت من خارج صادرات النفط!
محمد شريف أبو ميسم
خبراء: أزمة الكهرباء من أسباب تردي الناتج المحلي وزيادة التضخم
بغداد_ وكالات
أكد اقتصاديون ومختصون أن أعمال العنف والخلافات السياسية المستمرة في البلاد تشكل "بيئة طاردة" للاستثمار المحلي والأجنبي على حد سواء، وفي حين بينوا أن التوجه الاستهلاكي المتزايد في البلاد بتوجيه من قوى داخلية وخارجية، و"جشع الطفيليين" من التجار، أدى إلى الاحتكار وارتفاع كبير في الأسعار داخلياً على الرغم من انخفاضها عالمياً، رأى بعضهم أن من شأن حل أزمة الكهرباء أن يسهم في زيادة الإنتاج المحلي والتقليل من التضخم.
ويعتقد خبير اقتصادي أن "العنف المتواصل والخلافات السياسية عوامل تكبح جماح الاستثمار المحلي وتقلل من فرص مجيء المستثمر الأجنبي للعراق.
ويقول الخبير الاقتصادي باسم انطوان، لـوكالة "المدى برس"، إن "انتعاش الاقتصاد يتطلب وجود بيئة آمنة أمنياً وسياسياً لأن العنف والخلافات السياسية عوامل تكبح جماح الاستثمار المحلي وتقلل من فرص مجيء المستثمر الأجنبي للعراق".
ويضيف انطوان، إن "التفجيرات المتكررة في العراق، لا بد أن تحد من نشاط المستثمرين وتؤثر على الحركة التجارية بنحو عام، لاسيما أن قطاع النقل وعمليات القتل التي يتعرض لها سائقو الشاحنات تؤثر على تداول السلع والبضائع والواقع التجاري فضلاً عن الحركة المصرفية، وبالتالي على المستوى المعاشي خاصة للطبقات البسيطة".
ويتوقع الخبير الاقتصادي، أن "يؤدي استمرار هذا العنف، إذا ما استمر مدة طويلة، إلى مغادرة المستثمر العراقي البلد إلى الخارج"، ويبين أن ذلك "يؤدي بالنتيجة إلى تخوف المستثمرين الأجانب من القدوم للعراق والبحث عن فرص أخرى خارجه".
وشهد العراق منذ مطلع شباط 2013، تصاعداً في معدلات العنف، إذ ذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، في الأول من حزيران 2013، أن أيار الماضي، شهد مقتل أو إصابة 3442 عراقياً بعمليات عنف في مناطق متفرقة من البلاد، في حين بينت (يونامي) مطلع تموز الجاري، أن حصيلة أعمال العنف في العراق بلغت خلال حزيران الماضي نحو 2532 شخصاً، وأكدت أن العاصمة بغداد كانت "الأكثر تأثراً" بأعمال العنف.
بدوره يرى أستاذ اقتصاد في جامعة بغداد، أن "العراق يتجه نحو الاقتصاد الاستهلاكي بتشجيع كبير من قوى داخلية وخارجية"، ويؤكد أن "جشع التجار الطفيليين أدى إلى زيادة كبيرة في الأسعار داخلياً على الرغم من انخفاضها في العالم".
ويقول ماجد الصوري، "الاضطراب السياسي أو الأمني في أي دولة بالعالم يؤثر سلباً على الاقتصاد فيها وعلى نتائج الأعمال بنحو عام سواء كانت تجارية أم اقتصادية أم خدمية"، ويبين أنه "إذا ما أضيف لذلك الفساد المالي والإداري وعدم التوافق على منهجية العمل وهوية الدولة وتوجهها الاقتصادي، فلا بد أن يكون تأثير ذلك كبيراً جداً على الاقتصاد العراقي".
ويذكر الصوري، أن "التوجه نحو الاستهلاك أدى إلى احتكار النشاط التجاري في العراق، وتفضيل القطاع الخاص العمل التجاري على الصناعي أو الزراعي"، ويعد أن ذلك "تم بتشجيع".
ويتابع أستاذ الاقتصاد بجامعة بغداد، أنه "ما دام العراق يعتمد على تأمين احتياجاته عن طريق التجارة، وموارده المالية عن طريق تصدير النفط، فهناك عوامل داخلية وخارجية تؤثر على مستوى الأسعار"، ويستدرك "لكن المسألة الأساس في ارتفاع الأسعار داخلياً هي احتكار النشاط التجاري لأغلبية النشاط الاقتصادي في العراق".
ويرى الصوري، أن "جشع التجار الطفيليين وسعيهم المحموم لزيادة أرباحهم بكل الطرق والوسائل، مشروعة كانت أو غير مشروعة، أدى إلى زيادة كبيرة في الأسعار داخلياً على الرغم من انخفاضها في العالم".
يذكر أن القطاع الزراعي في العراق لم يحظ باهتمام الحكومات العراقية المتعاقبة، على رغم وجود عوامل مشجعة بشرية ومناخية ومالية وفنية، وقد أدى هذا الإهمال إلى تدهور مستوى الإنتاج الزراعي المحلي، وتحول العراق من بلد زراعي منتج ومصدر، إلى بلد مستهلك ومستورد للمنتجات الزراعية على اختلافها من بلدان الجوار.
* الفواكه والخضراوات
 
شهدت أسعار الفواكه والخضر تذبذبات سعرية في أسواق العاصمة بغداد الاسبوع الماضي، على اثر ازدياد معدلات الطلب مع أيام شهر رمضان ، وارتفعت أسعار الطماطم من 250 دينار للكيلو غرام الواحد قبل أيام رمضان الى 500 دينار ثم استقر السعر عند 750 دينار السبت الماضي ، فيما سجلت البطاطا ارتفاعا وصل الى 1250 دينار والباميا 2000 ديناراً ، لوبياء 2500 دينار للكيلو غرام الواحد .. وبقيت منتجات «الخيار ، البصل ، باذنجان « بسعر 750 دينار للكيلو غرام الواحد .. وشهدت أسعار الفاكهة ارتفاعات واضحة حيث سجل البرتقال 1500 دينار للكيلو غرام الواحد والخوخ بين 1500 الى 2500 ديناراً ، عرموط ، تين، ليمون 2000 دينار رقي 1000 دينار بطيخ 750 دينار موز 1500 دينار ، وبقي العنب العراقي على حاله عند 1000 دينار للكيلو غرام الواحد . 
 
* الأسعار في الموصل
 
توقع عدد من تجار مدينة الموصل ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الايام المقبلة، على اثر اضراب أعلنوه احتجاجا على ما اسموه الحصار الذي «فرضته» القوات الامنية عليهم .. ويدخل التجار في اللعبة السياسية في المدينة بهدف الضغط على الأجهزة الأمنية لتغيير مسارات خططها ..وأضرب عدد من تجار الموصل، الاربعاء، وقال بعض منهم بحسب «شفق نيوز» انهم «غير قادرين على الاستمرار بالعمل في ظل الحصار الذي فرضته الفرقة الثالثة شرطة اتحادية عليهم ومنعهم من ادخال العجلات الكبيرة والمتوسطة الخاصة بالحمل»، متوقعين «ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الايام القليلة المقبلة في حين استمر الاعتصام»..واعرب تاجر باسم بقية التجار لـ «شفق نيوز»،  عن استياء التجار مما أسماه «الحرب النفسية التي تمارس ضدهم والحصار الذي لا مبرر له»، مردفا «خاصة ان منطقة البورصة لم تشهد اي تفجيرات بسيارات مفخخة في الآونة الاخيرة».
 
* سعر الصرف
 
شهد سعر صرف الدولار تذبذبا سعريا واضحا في السوق الموازي خلال الاسبوع الماضي متراوحا بين 1210 الى 1225 دينار للدولار الواحد ، فيما استمر البنك المركزي العراقي يومي الخميس والسبت الماضيين ،بفتح باب المزاد للعملات الاجنبية، معتبرا العمل اعتيادي على الرغم من تعطيل الدوام الرسمي في كافة وزارات ومؤسسات الدولة الخميس .. وارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية خلال الأيام الماضية الى مستويات تجاوزت 300 ألف دولار في بعض الجلسات ، ما يؤشر الى تنامي معدلات التجارة الخارجية ، بعد أن عمد المركزي الى تشديد اجراءاته المتعلقة بدخول المزاد خوفا من غسيل الأموال أو تهريب العملة ..  ويباع الدولار في مزاد المركزي بسعر 1179 دينارا لكل دولار بصيغة الحوالات ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار مع خصم 8 دنانير لكل دولار عن المبالغ المشتراة ، اي ان سعر شراء الدولار النقدي يساوي سعر البيع النقدي للدولار ناقصا 8 دنانير.
 
* سوق الارضروملي
 
اعلن امين بغداد عن المباشرة بأعمال تأهيل وتطوير سوق الارضروملي الذي يعد من الاسواق البغدادية القديمة في مركز الكرخ بكلفة 120 مليون دينار..وقال بيان للأمانة، إن «امين بغداد وجه بأعمال تطوير وتأهيل سوق الارضروملي الذي يعد من الاسواق البغدادية القديمة في منطقة العلاوي ضمن المحلة (214) بأسلوب التنفيذ المباشر من قبل الدائرة البلدية وبتصميم يمثل مزيجاً من التراث والحداثة».. وأضاف أن «اعمال تطوير السوق الذي يبلغ طوله نحو 300 متر وعرض عشرة أمتار تشمل ازالة التجاوزات ورفع الانقاض والمخلفات الناتجة عن قشط الاكساء القديم ورصف الشارع بالأحجار الملونة وتأهيل شبكات الماء والمجاري وعمل ساقيتين وسطيتين على جانبي الشارع ورفع المسقفات العشوائية للمحلات التجارية الى جانب اعمال اخرى بضمنها توحيد لون المحلات من خلال اعادة طلائها وعمل أساسات للمسقفات الجديدة»..وأوضح أن «امانة بغداد تعمل وفق خطة متكاملة لاعادة بناء الاسواق الشعبية القديمة وتحويلها الى اسواق عصرية نموذجية بمواصفات حديثة وتصاميم مميزة حاوية على جميع المتطلبات والشروط الصحية والبيئية والخدمات الضرورية كالماء والمجاري والانارة والتشجير ومرائب وقوف السيارات وتهيئتها لممارسة النشاطات التجارية».
 
* بيع وشراء السيارات
 
تعرضت سوق بيع وشراء السيارات الى تذبذبات سعرية في العاصمة بغداد بعد مجموعة من الاجراءات التي اتخذتها مديرية المرور العامة و الشركة العامة لصناعة السيارات في الاسكندرية بجانب غلق 390 معرضاً ومرأبا للسيارات مخالفة للضوابط والتعليمات في عموم مناطق العاصمة من قبل أمانة بغداد ، وأعلن أمين بغداد ان «هذه الإجراءات تهدف بالدرجة الأساس لمنع استغلال هذه المعارض والمرائب غير النظامية من قبل الإرهابيين عبر إيقاف عملية بيع وشراء وتداول العجلات المسروقة أو المشكوك في أوراقها ومستمسكاتها الثبوتية التي من المحتمل استخدامها كعجلات مفخخة تستهدف المدنيين إلى جانب المحافظة على جمالية مدينة بغداد ومنع الانتشار العشوائي لهكذا ساحات ومرائب دون استحصال الموافقات الرسمية والأصولية من أمانة بغداد».. فيما اعلنت دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الاربعاء الماضي، ان ترقيم كافة السيارات المباعة من قبل الشركة العامة لصناعة السيارات في الاسكندرية سيتم بعد عطلة عيد الفطر.
 
*تلف العملة
 
تتفاقم ظاهرة تلف العملة المحلية بشكل كبير، ويعبر المواطنون وباعة التجزئة عن تذمرهم من هذه الظاهرة،فيما أعلن البنك المركزي عن وضع خطة لسحب الأوراق النقدية التالفة وتعويضها بأخرى جديدة..،ونقل عن مسؤول في البنك المركزي العراقي إن «المصارف الحكومية في المحافظات لم تتوقف عن سحب العملة التالفة من التداول، وان البنك وضع خطة طموحة لطباعة فئات بديلة بتقنيات عالية الجودة»، مضيفاً أن «الفئات التي ستحل محل التالفة ستطبع على ورق أفضل من الورق المستخدم في طباعة الأوراق النقدية لدول الجوار».يذكر أن الأوراق النقدية المتداولة في العراق طبعت في المملكة المتحدة من قبل شركة بريطانية، وتكتسب جميع الفئات النقدية الورقية الحالية مواصفات أفضل بكثير من مواصفات تلك التي كانت متداولة حتى عام 2004، فقد كانت تطبع خلال التسعينيات في الصين والعراق على ورق رديء وبمواصفات سهلة التزييف.
ص11
غوارديولا يطمئن برشلونة !
وكالات:
 نفى مدرب فريق بايرن ميونخ بيب غوارديولا ماتردد في الصحف مؤخرا بشأن رغبته في ضم البرازيلي الدولي ديفيد لويز مدافع تشيلسي. وكانت الصحف قد نشرت مؤخرا خبرا مفاده أن البايرن يسعى لضم لويز لتعزيز دفاعه وأنه قدم عرضا مضاعفا تقريبا لعرض فريق برشلونة الاسباني .
ولكن بيب أراح برشلونة وأكد أنه غير مهتم بجلب لويز لأن العملاق البافاري يملك مدافعين مميزين. نجم كرة نفط الجنوب حسام مالك:
الشرطة واربيل والزوراء والجوية الاوفر حظا لخطف اللقب
ماجد حميد المياحي
يعد فريق نفط الجنوب الكروي واحدا من الفرق التي قدمت مستويات كبيرة في مباريات دوري النخبة للموسم الحالي لما يضمه من لاعبين جيدين في جميع مراكز اللعب ووصل في بعض الادوار الى مراكز متقدمة في لائحة الترتيب والسبب هو وجود عدد من اللاعبين الشباب المتميزين ومن بينهم اللاعب حسام مالك الذي حاورناه بعد احدى الوحدات التدريبية لفريقه في بغداد: 
متى بدأت مع الكرة ؟
 
بداياتي مع كرة القدم كانت ضمن شباب النادي ومن ثم انتقلت الى الفريق الاول لنفط الجنوب مع المدرب اسعد عبد الرزاق و حميد سلمان والان مع المدرب عادل ناصر
 
كيف ترى فريقكم لهذا الموسم ؟
 
الفريق جيد ويقف في المراكز المتقدمة ولكن هذا غير كاف فنحن لدينا طموح بالمنافسة على لقب الدوري وتصحيح بعض الاخطاء التي حصلت في المرحله الاولى بعد ان تم تشخيصها من قبل الكادر التدريبي وان شاء الله سنحقق ما نطمح اليه نحن كلاعبين وما يطمح اليه الكادر التدريبي والادارة.
 
من هو الفريق الذي سيخطف لقب الدوري؟
 
الحظوظ متساوية للكثير من الفرق على المنافسة لخطف لقب الدوري واعتقد ان فرق الشرطة واربيل والزوراء والقوة الجوية هي الاوفر حظا لخطف اللقب واعتقد ان الشرطة هو الاقرب لتحقيق اللقب لما يضمه من مجموعة جيدة من نجوم الدوري.
 
بمن تأثرت من اللاعبين السابقين ؟
 
تأثرت بالكثير من نجوم البصرة الدوليين وكنت اتمنى ان العب بجانبهم والحمد لله انا لعبت في  نفط الجنوب والفريق يضم مجموعة جيدة ورائعة من النجوم وانا استفدت منهم كثيرا لما يتمتعون به من مهارات واخلاق كانت السبب الرئيس في تألق الفريق في الدوري للموسم الحالي.
 
هل هناك امنية لم تتحقق ؟
 
الامنية التي لم تتحقق هي تمثيل المنتخب الشبابي في المونديال العالمي فقد دعاني الكابتن حكيم شاكر لتمثيل منتخب الشباب ولكن الاصابة حرمتني من مشاركة زملائي في تحقيق الحلم الكبير المتمثل في الحصول على المركز الرابع في مونديال تركيا وانا سعيد لحصولهم على المركز الذي اكد تألقهم السابق في بطولة شباب اسيا والتي كنا فيها الوصيف بعد كوريا الجنوبية .
 
كيف مستوى الدوري هذا الموسم؟
 
الدوري مختلف لهذا الموسم والمنافسة كبيرة لان نظام الدوري بعد ان اصبح دورياً عاماً جعل هناك فرصة لأكثر من فريق لتحقيق اللقب على العكس من نظام المجموعات الذي تسبب بضعف الدوري واعتقد ان الموسم القادم سيكون اقوى بكثير من هذا الموسم والسبب هو سعي الاندية الى التعاقد مع لاعبين جيدين يرفعون من مستوى الفرق الكروية في مباريات الموسم المقبل
 
ما هو رأيك بالاحتراف والمحترفين ؟
 
اعتقد ان الوقت مازال مبكرا على مسألة الاحتراف فيجب الالتفات الى البنى التحتية وبناء الملاعب اهم بكثير من الاحتراف ويجب الاهتمام بتلك البنى اذ لا يوجد الكثير من الملاعب الصالحة للعب في محافظاتنا العزيزة سوى عدد من ملاعب كردستان كملعبي دهوك واربيل .
 
ومن هو لاعبك المفضل ؟
 
اللاعب المفضل لدي يونس محمود الذي احزنني ابتعاده عن ملاعب الكرة والمنتخب الوطني كونه مازال قادرا على العطاء وعالميا فنان الفنانين الارجنتيني ليونيل ميسي .
 
ما اجمل هدف سجلته ؟
 
ان الكثير من الاهداف التي سجلتها مع فريقي نفط الجنوب في مباريات الدوري كانت جميلة واعتقد ان هدفي بمرمى السليمانية كان الاجمل كوني سجلته بطريقة لم اسجل مثلها من قبل . نابولي يواصل الضربات في سوق الانتقالات
وكالات:
بعد تعاقده مع العديد من النجوم مثل كاليخون وهيجواين وألبيول ومارتينيز بدأ نابولي ورافا بينيتيز العمل من جديد لإنهاء السوق بأفضل نهاية حيث يعدان الآن لسلسة من التعاقدات من أجل إغلاق السوق وتكملة قوام الفريق الذي يرشحه العديد من خبراء اللعبة ليكون منافسا قويا للغاية على لقب الكالشيو ورقما صعبا في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل . وقد اكدت الكورييري الإيطالية أن نابولي الإيطالي قد إتفق مع المدافع السلوفاكي البالغ من العمر 28 عاما مارتين سكيرتيل لاعب ليفربول علي الإنتقال لصفوف الفريق الموسم المقبل  ويبقى فقط الإتفاق مع ليفربول علي صيغة الصفقة حيث يريد نابولي ان تكون إعارة مع أحقية الشراء وليفربول يريد بيعاً مباشراً . وفي نفس السياق ولكن  من صحيفة إيطالية أخرى كشفت الجازيتا الإيطالية أن نابولي قد إتفق مع القاطرة الكولومبية جاكسون مارتينيز هداف بورتو البرتغالي على اللعب في نادي الجنوب الإيطالي 4 مواسم مقابل 2.5 مليون يورو سنويا وجاري الآن إقناع بورتو البرتغالي من تقليل قيمة الصفقة من 40 مليون إلى 35 مليون يورو. الجدير بالذكر أن نابولي يستعد تلك الأيام لبيع لاعب الوسط الأورجوياني والتر جارجانو إما لفولهام اللندني أو أتلتيكو مدريد الأسباني وسيكون بديله لاعب ليون الفرنسي جونالونز أو إيريمنكو لاعب وسط روبين كازان الروسي صاحب التجربة سابقا في إيطاليا في ناديي أودينيزي وسيينا .
 
ص12
 
"المرء يلقي عصا ترحاله"
 
صدر حديثا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمان، الكتاب الموسوم "المرء يلقي عصا ترحاله � قراءات في كتابات " للكاتب شكيب كاظم السعودي.
ويشير المؤلف الى أن كتابه يضم لونا من ألوان الكتابة. تناول فيه الكثير من الشخصيات الادبية والسياسية، ليصبح رديفا لكتابه الذي نشره في العام 2005 تحت عنوان "في التراث والثقافة والأدب � قراءات في كتابات" .
يقع الكتاب بـ 170 صفحة من القطع الكبير .

*************
قطعة ارض حكومية
 
في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، تضمن جدول الأعمال منح قطعة أرض لإحدى منظمات المجتمع المدني بلا مقابل نقدي، وكانت هذه المنظمة تحمل عنواناً من قبيل مركز كذا الثقافي.
استرعتني العناية الخاصة التي نالت وقت مجلس الوزراء وقراراته في وقت تميد به الأرض العراقية بالفوضى والخدمات المفقودة والأداء السياسي والتظاهرات التي تزحف في جنوبنا العطشان.
أفضل الأشياء التي تحدث هي ان تهتم الحكومة بمنظمات العمل المدني وتدعمها وتعجل من فاعليتها كي نشهد الرقابة المجتمعية المنشودة والشفافية التي افترضها الدستور في العمل الحكومي.
لكن اختيار منظمة واحدة لرعايتها بهذا الشكل، خارج المنظومة القانونية يدفعنا الى التساؤل.
لتنال هذه المنظمة ما تستحق من رعاية الحكومة، لكن على أن يكون هذا ضمن نص قانوني مرر اصولياً عبر المؤسسة التشريعية.
إن هذا الأداء الحكومي يعيدنا الى المنازلة التي انتهت بحصر مقترحات التشريع بأن تصدر عن الحكومة فقط وتحال بعد ذلك الى البرلمان.
في تلك القضية وقفت المحكمة الاتحادية موقفاً اقل ما يقال عنه انه تعارض مع الدستور، صحيح أن تفسير فقرات الدستور مناط بها وحدها، لكننا نذكر هنا ان الدستور قد عرض بالبداية حين تم إقراره عام 2005 على الناس من أجل ان يجيزوه.
هذا الدستور حين عـُرض على الناس لم يُطلب منهم أن يستشيروا لا المحكمة ولا غيرها قبل التصويت عليه، إنما كان عليهم أن يقرأوه ويعوه ثم يدلون بآرائهم فيه، بنعم أو لا.
والدستور كان واضحاً حين منح سلطة التشريع الى البرلمان لأنه المؤسسة الوحيدة المنتخبة بشكل مباشر من قبل الشعب.
إن منصب رئيس الحكومة هو منصب دستوري يحوز شرعيته من ثقة البرلمان حصراً وهو مسؤول أولاً أمام البرلمان، لذلك فإن أموال الدولة المؤجرة الى أحزاب او قوى سياسية أو يتم تمكين منظمات غير حكومية منها إنما هو عمل لا يحمل معنى المسؤولية إلا إذا كان ضمن نص قانوني.
اليوم، وبصورة عجيبة، يجري الحديث في مجلس الوزراء عن إلغاء بعض الوزارات من الكابينة الوزارية القادمة! هل نسي مجلس الوزراء ومن يتحدث فيه إن هذه الحكومة ومعها سلطاتها ستزول مع الدورة البرلمانية القادمة؟ وهل نسي هؤلاء ان البرلمان القادم هو من سيمنح رئيس الحكومة الثقة لعملها؟ كيف تسنى لهم معرفة المستقبل؟ ربما مثلما تسنى لهم منح أراضي الدولة ضمن تداول موثــّق لمجلس الوزراء خارج النصوص القانونية.
 
قيس قاسم العجرش
 
********
 
شباب الديوانية
 يستذكرون الثورة المجيدة
 
الديوانية – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة، قامت مجموعة شبابية من الشيوعيين العراقيين في مدينة الديوانية، بنشاط نوعي، وهو تنظيف وغسل جدارية الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم، وغسل أرضيتها، وتعليق اللافتات الحمر في عموم أرجاء المدينة.  وكان قد ترأس الشباب الرفيق علي جواد عضو محلية الديوانية للحزب، الذي عمل معهم في هذا النشاط. هذا وعلى هامش النشاط أقامت المنظمة وقفة استذكارية على شرف ذكرى الثورة المجيدة.
 
**********
 
تدريسية بجامعة بغداد
 في لجنة تحكيم عربية
 
بغداد – وكالات
اختيرت التدريسية في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد، الدكتورة ابتسام جواد مهدي، ممثلة عن العراق، ضمن لجنة تحكيم المنح البحثية لمنظمة المرأة العربية.
واوضح بيان نقله المكتب الاعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ان "اختيار د.ابتسام جاء بعد ترشيحها من قبل وزارة المرأة العراقية للمشاركة في لجنة تحكيم المنح البحثية في العلوم الاجتماعية، لجهودها العلمية على صعيد البحث العلمي، فضلاً عن مشاركاتها الدولية في المؤتمرات والندوات".
يشار الى ان اللجنة التي تتألف من خبراء لخمس دول عربية هي، الجزائر والسودان و سوريا وعمان، العراق، تأخذ على عاتقها تقييم اداء المتقدمين للمفاضلة بينهم، للحصول على المنح الدراسية في الجامعات العالمية الرصينة.
 
*********
 
المندلاوي : الفنان العراقي مبدع رغم الظروف الصعبة
 
 
بغداد - وكالات
اكد نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، ان الفنان العراقي مستمر بابداعه رغم الظروف الصعبة التي يواجهها.
واوضح ان الفنان العراقي ما زال مستمرا في عطائه الفني من خلال الجهود التي يبذلها، وانه صاحب امكانيات ومهارات فنية ابداعية، كونه عنصرا فعالا في بناء المجتمع وتنويره، ويزود الحياة الثقافية بما هو جميل واصيل.
وتابع ان الفنان العراقي متألق وله أصداء جيدة ومعاصرة في اعماله، رغم وجود بعض الموضوعات السطحية التي لا تمت بصلة إلى الفن.
 
**********
 
انخفاض مبيعات "ابل"
 إلى ادنى مستوى!
 
واشنطن – وكالات
انخفضت مبيعات كبرى شركات الالكترونيات الأميركيّة "آبل" من أجهزة الهواتف الذكية في السوق العالمية الى أدنى مستوى لها منذ 3 أعوام، إذ انخفض بنسبة 13.6بالمئة خلال الربع الثاني من هذه السنة مقابل 16.6بالمئة في الرّبع الثاني من 2012، حسبما ذكرت الدّراسة الإستراتيجيّة التّحليليّة لمكتب الدراسات الأميركي.
وكشف تقرير المكتب الأميركي، أن مبيعات شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية ارتفعت من 31.1بالمئة خلال الربع الثاني من العام الماضي، إلى 33.1بالمئة في الرّبع الثاني من هذه السنة.
 
*************
"خنجر عوزي"
 
يعتقد البعض ممن يدعي أنه ارتدى جلباب الديمقراطية لأنها على مقاسه منذ أن تعلم الف باء السياسة، أن هذه الديمقراطية تـُصقل وتتجذر عندما يشتم الشيوعيين!! لأن شتم الشيوعيين دليل لا يقبل الدحض على عمق الوعي الديمقراطي!! لهذا نرى بين آونة وأخرى تتعالى موجة يقودها هذا البعض (هذا للأسف ما جاء في مقالات بعض كتاب الحوار المتمدن) لكي يـُرضي غول الحقد الساكن في روحه على الشيوعيين، وما أثير خلال هذه الأيام على صفحات الحوار المتمدن من اتهامات للأنصار الشيوعيين العراقيين خير برهان على هذا الحقد. وربما يعتقد هذا البعض أن ما يجري في العراق من تدهور على جميع الصعد، يقف خلفه الشيوعيون، ولو تسنت لهم الفرصة لوجهوا أصبع الاتهام إلى الشيوعيين، من أنهم الذين قاموا بالهجوم على سجني (أبو غريب والتاجي)، وربما حتى تفجيرات يوم 29 تموز الماضي قام بها الشيوعيون، وقد يشط بهم خيال الحقد ليبرهنوا على أن حادث القطار قبل 3 أيام في اسبانيا والذي راح ضحيته 200 شخص، هو من تدبير الشيوعيين العراقيين، ويبدو أن غول الحقد هذا لا يهدأ ولا يرتاح إلا حين يرتوي من شتم الشيوعيين، فعندما لا يرى هذا البعض شيئا يشغلون به أنفسهم، يلجأون إلى (الحايط النصيص) مثلما يعتقدون، ليمطروا عليه ما تجود به روحهم المريضة بالحقد على الشيوعيين، هذا يذكرني بقصة حدثت في قرية تابعة إلى مدينتنا الرفاعي قبل أكثر من خمسين عاما.
«ذيچ السنه نزلوا «كاولية بيت وادي» بأطراف قرية حميد، ومعلومكم «كاولية بيت وادي» شغلهم يصلحون فرفوري، يحدون سچاچين وفدن وفوس، يسوون سنون ذهب وخناجر، أنكول هذا شغلهم حته ما يروح تفكيركم لشغل آخر، ومثلما تعرفون چانوا «كاولية بيت وادي» كل اسبوع ينصبون خيمهم بقرية.
بقرية حميد چان أكو واحد حشاكم مهبول أسمه عوزي، أخذ مبرد وجرن ثور وراح على خيم «كاولية بيت وادي»، وطلب منهم يسووله خنجر، ما أطولهه عليكم، مرن يومين ويلن عوزي شاد الخنجر بحزامه، وما ينزعه حته بوكت النوم، من شالوا الكاوليه، كام يوميه عوزي يروح لمجان خيمهم، يسلت الخنجر ويظل يهوس ويردس (خنجر عوزي يبچي أعله الدچ...خنجر عوزي يبچي أعله الدچ) عاد هسه ولا خنجر الجماعه هم يبچي على دچ الشيوعيين».
     
ئاشتي
*****************
 
المخرج والمؤلف عباس الحربي:
أنجزت سيناريو عن نضال الحزب الشيوعي العراق
حاوره: فهد الصكر
سجل اسمه في فضاءات الإبداع الدرامي،  سواء على خشبة المسرح أم من خلال كتابته العديد من المسلسلات التي عرضت على الشاشة الفضية، وهي تدون الوجع العراقي. وما يميزه عن كتاب الدراما العراقيين والعرب، هو أسلوبه الساحر في صياغة المفردة التي تؤشر بصمته والتي تقترب من قاع المدينة العراقية، ومن هموم المواطن وأوجاعه وأحزانه وحلمه المؤجل.. وربما الذي لم يجد له واقعا أبدا.
 
 
يعد الكاتب عباس الحربي، احد أهم الأسماء في الدراما العراقية. فقد بدأ ممثلاً جادا في العديد من المسرحيات والمسلسلات، ومارس الإخراج المسرحي. إذ  أخرج أكثر من عشر مسرحيات، وحاليا متفرغ للكتابة والتأليف، متغرب عن وطنه الذي أدمن حبه.  لتظل أعماله لصيقة واقعه الذي لا ينسلخ عنه، وتجد هذا الأمر متجليا في كل مدوناته الأدبية.
من أعماله الدرامية "قميص من حلك الذيب"، "الحواسم"، "ثمنطعش"، "السرداب"، ومسلسل "طريق أنعيمة" الذي عرض العام الماضي، والذي كتب كلمات أغنياته الشاعر الكبير عريان السيد خلف.
 ومن مسرحياته الجادة التي سجلت حضورا على خشبات المسرح العراقي، والتي ظلت عالقة في الذاكرة الجمعية للعراقيين، هي "الفزاعة"، "ماذا جرى يا صبرية"، "الرداء"، "بير وشناشيل"، "أوروك"، "النهضة".
وحين نذكر مسرحية " النهضة " التي أثارت حفيظة النظام السابق، والتي منعها بعد يوم واحد من عرضها، ندرك أنها كانت سببا وراء هجرته، وانضمامه الى قافلة النفي القسري الذي اجتاح المبدعين ممن توزعوا على جغرافية المعمورة.
"طريق الشعب" التقت بالمؤلف والمخرج عباس الحربي، وكان هذا الحوار:
 
� رأيك في ما يعرض من مسلسلات عراقية خلال رمضان الحالي؟
- ليست بالمستوى المطلوب، ففي مثل هذه الأوضاع السلبية المتفشية في الوطن، على كل المثقفين تجنيد طاقاتهم لتقريب فكرة الديمقراطية التي ابتلعت امنهم وعيشهم. وانا لست ضد الأعمال التي تتناول السير الذاتية، او قصصا مر عليها الزمن، لكن حاجة الشارع الآن أهم، لا سيما ان فكر المثقف العراقي وقلمه منذ دهر على وفاق مع إرادة الإنسان وحريته. أما الاستسلام لتوجيه حاجة الفضائيات بحجة أكل العيش، فإن في ذلك استهلاكا للزمن الذي شبع منا موتا وفرقة وأحقادا. وما تسنى لي مشاهدته يصب بالاتجاه السليم لبلورة دراما عراقية خالصة.
 
� هل هناك ثمة ملامح لدراما عراقية خالصة غير متأثرة بالدراما العربية؟
- نعم، هناك ملامح تشير إلى دراما عراقية خالصة، لكنها (لا تضع المرهم على الجروح) التي كثر قيحها، ولنا بأدباء وفناني العالم اسوة، حين ضاقت الدنيا ببلدانهم من القهر والموت والفقر، ولم تكن مآسي الشعب السوري او المصري أكثر قسوة مما نعيشه، لكن فنانيهم شرعوا أقلامهم  لتصحيح واقعهم. وبدوري أهنئ كل من قدم جهدا دراميا لتظل عجلة العطاء مستمرة، واهمس بأذنهم ان البلد بحاجة لكلمتكم لأنكم رسل الوعي الى بيوت العراقيين المنكوبين بالهموم اليومية.
 
� ما موقع التجريب والحداثة في ما يتناوله كتّاب الدراما العراقية؟
- يبدو لي أن الكاتب  الدرامي العراقي قد استفاد  الى حد كبير من التجارب العربية، وكان على تماس فني ومعرفي، وكذلك كان قريبا من الممثل العربي. وقد برز لنا على الساحة مخرجون مميزون وممثلون كبار وقفوا صفا مع الممثل العربي، ما انعكس هذا على اداء الفنانين وأكسب المشهد الدرامي شيئا من الحداثة.
 
� هل تساهم شركات الإنتاج في الترويج للدراما العراقية، واذا كانت الدراما العراقية لم ترتقِ للمستوى المطلوب، ما السبب في ذلك برأيك؟
� كان الاعلام في زمن الطاغية صدام مسلطا على أعوان الحكم الشمولي، أما الآن فهناك فضائيات لها أجندات وأيديولوجيات خاصة ضد فضائيات أخرى، ما يجعل من الفنان مؤدياً غير متبن لهذا النص الذي يعرف أنه بحاجة إلى ان يشتغل بمضامين مضادة له مع المنتج الاخر. فالمنتج هنا اقرب للتاجر من ان يكون مثقفا يحمل رسالة يشار اليها في الزمن المقبل. والدليل اني حضّرت سيناريو لرواية "وليمة لأعشاب البحر" للروائي حيدر حيدر، التي تتحدث عن صفحة نضالية للحزب الشيوعي العراقي يعرفها الجميع، ولكن السؤال من يعنيه ان يخرج للنور عملا كهذا في فضائيات تسير على نهج مرسوم؟ أكيد لا احد. فالمنتج هنا ليست له كلمة، بل هو منفذ تراكمي، فهو كثيرا ما يكون تاجرا فضل هذه المهنة السهلة.
 
� هل كان الشاعر عريان السيد خلف موفقاً الى حد ما في كتابة أغنيات عملك الدرامي "طريق نعيمة"؟
- الشاعر عريان السيد خلف أصبح خارج مدار الشعر والشاعرية، انه رمز إنساني ومناضل بقصائده، ويتشرف أي صاحب منجز أن يضمن عمله جزءا من قصائده، اذا ما لاءمت  حركة الكلمة الفعل الدارمي. وحسنا فعل الزميل حسن الماجد مخرج "طريق نعيمة" باختيار تلك القصائد التي أصبحت نشيدا لكل ذي تاريخ مرتبط بنضال هذا الشعب.
 
� ما جديدك في فضاء المسرح والسينما؟
- اشتغل الآن على تحضير مجموعتي المسرحية الأولى. كما إني منشغل الآن بتصوير فيلم قصير مشترك بين فنانين عراقيين واستراليين.
**********
 
التلفاز "بطل الموسم" في ديالى
بعد أن أطاح الارهابيون بالتقاليد الرمضانية
 
بعقوبة – وكالات
تداعيات المشهد الامني في محافظة ديالى، "طغت" على الأجواء الرمضانية خلال العام الحالي، وجعلت من التلفاز "بطل الموسم"، جراء بقاء الأهالي في منازلهم تحسباً لأعمال العنف، في حين أشار مسؤول محلي إلى ان الارهابيين يسعون لإثارة الفتنة بالمحافظة وتفكك بنية مجتمعها  لدفعها إلى "هاوية الانقسام الطائفي الذي أسال أنهاراً من الدماء البريئة في السنوات الماضية".
ويقول المواطن ثائر كمال إن "كثيرين كانوا يقصدون المقاهي في الأمسيات الرمضانية ليطول بهم السهر وهم يمارسون لعبة المحيبس، ويتشاركون وجبات السحور قبل أداء صلاة الفجر في المساجد"، ويشير إلى أن "العائلات كانت تتبادل أنواع الأطعمة المعدة لوجبة الفطور وتتزاور بعده حفاظاً على التقاليد التي تميز هذا الشهر، ما يضفي الفرح والسرور على النفوس".
ويتابع كمال "إلا أن التردي الأمني وتصاعد العنف اضطر المواطنين إلى ملازمة بيوتهم خوفا من العمليات الإرهابية التي باتت تستهدف كل شيء، وبات التلفاز متنفسا وحيدا لهذه العائلات".
من جانبه، يقول المواطن علاء إبراهيم الربيعي، إن "ملامح رمضان قد تغيرت كثيراً هذا العام عما كانت عليه سابقاً"، ويبين أن "المظاهر الرمضانية، بل وحتى الحياتية تلاشت وأصبح الأهالي يعيشون في ما يشبه السجن الكبير الذي يفتقر لأبسط حقوق الإنسان في الحياة الآمنة المستقرة".
ويذكر الربيعي أن "التداعيات الأمنية طغت على أجواء رمضان الحالي وحرمت الأهالي لاسيما الشباب، من ممارسة النشاطات المعتادة في هذا الشهر، ومنها المحبيس". يشار إلى أن محافظة ديالى ومركزها مدينة بعقوبة، تشهد تصعيداً أمنياً واسع النطاق هذه الايام. 
 
 
*********
 
نسخة مرمّمة لرائعة فرانتشيسكو بمهرجان فينيسيا
 
 
فينيسيا - وكالات
‎تُفتتح الدورة السبعون لمهرجان «فينيسيا السينمائي الدولي» ليلة 27 آب الحالي، بعرض خاص في الهواء الطلق لشريط « لاكي لوتشانو» للمخرج الإيطالي المعروف فرانتشيسكو روزي.
ويأتي العرض قبل ليلة واحدة من الافتتاح الرسمي للمهرجان، ويتزامن مع الذكرى الـ 50 لحصول الفيلم على جائزة «الأسد الذهبي» للمهرجان، وبعد سنة واحدة من منح روزي جائزة «الأسد الذهبي لمجمل الإنجاز الفني».
والنسخة التي ستُعرض في فينيسيا رُمّمت أخيرا، من قبل سينماتيك مدينة بولونيا العريقة بالتعاون مع «فيلم فاونديشن» الذي أسسه ويديره المخرج الأمريكي مارتين سكورسيزي، والذي ساهم في ترميم العديد من الأعمال السينمائية الإيطالية الكبيرة.
 
**********
 
النوم في العراء
آخر صيحات فنادق نيويورك
 
نيويورك - وكالات
يبدو أن آخر صيحات فنادق نيويورك خدمة "النوم في العراء"، للتمتع بجمال المدينة وناطحات سحابها. إذ بدأت فنادق فخمة تقدم إلى الزبائن فرصا النوم ليلاً في العراء وتأمل مبنى "إمباير ستيت" الشاهق من شرفات وحدائق تقع بمحاذاة ناطحات السحاب الشهيرة في مانهاتن.
ووسط الأبنية المصنوعة إما من حجارة الطوب وإما من الفولاذ مع جدران زجاجية، يتأمل الزائر وهو في سريره أو خيمته جمال الليل في نيويورك، من دون أن تعيق نظره أية نوافذ أو ستائر أو مكيف للهواء.