العدد 235 الأربعاء 31 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
في رسالة وجهها إلى الرئاسات والكتل السياسية
الشيوعي العراقي: المطلوب قانون انتخابات منصف
 
بغداد – طريق الشعب:
وجه الحزب الشيوعي العراقي رسالة إلى الرئاسات الثلاث والكتل السياسية، يبين فيها رأيه بقانون الانتخابات الذي تجري مناقشته في مجلس النواب. وفيما يلي نص الرسالة:
"تحية وتقدير
كما تعرفون فان المحكمة الاتحادية قد قضت بعدم دستورية إسناد المقاعد الشاغرة إلى القوائم الفائزة في الانتخابات، وأشارت في قرارها المرقم12/ اتحادية/2010 المؤرخ في 14/6/2010 بعدم دستورية النص المتعلق بتوزيع المقاعد الشاغرة في قانون  انتخابات مجلس النواب عام  2010. و حكمت بوجوب أن يتبنى مجلس النواب صيغة تنسجم مع الدستور وحق المواطن في اختيار من يراه ممثلا له، وان لا يصادر صوته ويجير إلى أي كتلة لم يصوت لها أساسا.
وانسجاماً مع هذا جاء تعديل مجلس النواب قانون انتخاب مجالس المحافظات واعتمد طريقة "سانت ليغو"، التي أنصفت الكل وأعطت لكل ذي حق حقه واستحقاقه ومقاعده، التي تنسجم مع الأصوات التي حصل عليها.
ومؤخراً تواترت الأخبار عن مساع لعدد من الاخوة  في الكتل السياسية للتخلي عن  "سانت ليغو" وعدم اعتماد هذه الطريقة  في الانتخابات النيابية القادمة.
وفي هذا السياق أشارت الأنباء إلى تحرك اللجنة القانونية النيابية في مجلس النواب لتعديل قانون انتخابات مجلس النواب على وفق قرار المحكمة الاتحادية، الملزم التطبيق.
وارتباطاً بهذا نرى أن تكثف الجهود لتعديل القانون بما ينسجم ويحترم الدستور والديمقراطية والتعددية؛ القومية والدينية والطائفية والسياسية في مجتمعنا، وعدم تهميش أي قوة سياسية وبما يوسع من دائرة المشاركة والمساهمة في إدارة شؤون البلد، وفي ذلك إسهام كبير في إيجاد أجواء الاستقرار السياسي وكمقدمة لاستقرار أمني بات مطلوباً وملحاً.
ووفقاً لتجربة انتخابات مجلس المحافظات فاننا نرى أن الطريقة التي اعتمدت أي "سانت ليغو"، قد وسعت دائرة التمثيل وقلصت من حالات الهيمنة والإقصاء والتفرد من قبل أي كتلة أو قوة وحفزت  على التعاون والائتلاف، وبذلك فهي قد  أدت المطلوب، كما حظيت بقبول عام كونها تنسجم مع الدستور وحقوق المواطنين كما جاءت فيه، وتلبي متطلبات قرار المحكمة الاتحادية وتحقق المبادئ الواردة في هذا القرار.  
وبالمقابل، تكشف تجربة انتخابات مجلس النواب السابقة في عام 2010 التي جرت وفق طريقة لا دستورية استحوذت بموجبها القوائم  الكبيرة الفائزة على أصوات القوائم غير الفائزة التي أقصيت عن المشاركة، ضعف مستوى الأداء والانجاز من قبل مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه، إلى جانب توالي الأزمات والخروقات الأمنية واشتداد الاحتقانات والتوترات في البلاد.    
وإذ نؤكد أهمية اعتماد طريقة "سانت ليغو" في انتخابات مجلس النواب، فان أي بديل أو تشريع لا ينسجمان  مع هذه الطريقة  ولا يحققان حرية الناخب في اختيار مرشحه يعتبران نكولا عن تطبيق حكم المحكمة الاتحادية، ويعد  مخالفة قانونية و دستورية واضحة.
 وكما تعرفون فاننا ولدواعي عديدة نرى من المفيد والضروري ولما يتمتع به العراق من تعددية متنوعة معروفة، ومن اجل إعلاء شأن المواطنة وتمتين الوحدة الوطنية، وبعد أن انتخبت المحافظات مجالسها، أن تتم الدعوة إلى جعل العراق دائرة انتخابية واحدة واعتماد طريقة التمثيل النسبي والقائمة الوطنية الموحدة المفتوحة.
إن اعتماد العراق دائرة انتخابية واحدة يسمح بان يكون مجلس النواب ممثلاً لكل العراقيين، ولكل المكونات السياسية والدينية والقومية والطائفية وان يكون لهذه المكونات حضورها ويتيح الفرصة للكيانات السياسية سواء كانت أحزابا أم أفرادا للتقدم والترشيح للانتخابات.
ومن اجل أن يخرج برلماننا بصيغة عادلة ومنصفة للجميع، نتطلع ونأمل مساهمتكم، ولا سيما من خلال ممثليكم في البرلمان، كي ترى هذه الصيغة النور وبما يخدم عراقنا الحبيب وتقدمه وازدهاره وتحقيق الأمن والاستقرار فيه.
وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
25/6/2013
 
*********
 
كتب المحرر السياسي:
78 عاماً من عمر الحرف والطباعة والنضال
 
في الحادي والثلاثين من تموز 1935، صدر العدد الأول من "كفاح الشعب" أول جريدة سرية في تاريخ العراق، ويظل هذا "الأول" مرادفاً مشعاً لكثير من محطات سفر الصحافة الشيوعية العراقية.
لقد بزغت شمس "كفاح الشعب" من أقبية مستشفى السكك الحديد بكرخ بغداد في عهد وزارة ياسين الهاشمي، وقدمت نفسها في ترويستها أنها (لسان حال العمال والفلاحين) وتصدر عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وبعد سنة واحدة من صدورها بلغ توزيعها (500) نسخة من كل عدد، وكل أعدادها هي خمسة فقط، وكانت تكتب بخط يدوي وتسحب بآلة رونيو بقطع صغيرة وبثماني صفحات، ومع ذلك أدت رسالتها في نشر أفكار الحزب وجذب انتباه الجماهير، وطرحت أهداف الحزب وشعاراته آنذاك ومنها: توزيع الأراضي على الفلاحين، إلغاء ديون الأراضي ورهوناتها، مصادرة?"أملاك المستعمرين" من المصارف، تحقيق حكومة العمال والفلاحين، الاستقلال الذاتي للأكراد، ضمان الحقوق الثقافية للأقليات، إطلاق الثورة الاجتماعية، وتحرير الناس من كل أشكال الخضوع.
ثم تنوعت أسماء الصحف الشيوعية العراقية وتعددت، ولكن بقيت رسالتها الوطنية والمهنية ذاتها في الدفاع عن مصالح الشعب والنضال، لغد أفضل، وفي تبني القضايا السياسية والمطلبية الأكثر ارتباطاً بحياة الناس والكادحين ومعاناتهم وهمومهم اليومية.
وفي السفر الصحفي الخالد، أصدر الشيوعيون أول مرة في تأريخ العراق صحفاً تنظيمية داخلية فكانت وما زالت "مناضل الحزب". كذلك هم أول من أصدر صحفا في السجون والمعتقلات مثل "كفاح السجين الثوري"، ويعد الكاتب الشهيد عبد الجبار وهبي "أبو سعيد" أول من كتب العمود الصحفي في تأريخ صحافة العراق. فيما صار عمود الكاتب الشهيد شمران الياسري "أبو كاطع" أشهر عمود صحفي ـ حتى الآن ـ في مسيرة الصحافة العراقية كلها.
واليوم، وبعد أن سجلت نفسها أنها أول صحيفة عراقية تحرر وتطبع وتوزع في بغداد ـ مباشرة ـ بعد الخلاص من الدكتاتورية، تقف "طريق الشعب" وفيّة لسلالتها ورسالتها وناسها، وتعاهد قراءها بأنها ستبقى كما كانت أمينة على العهد والوصية والمبادئ والدماء الزكية وآلام الناس وآمالهم في عراق آمن حر كريم عصري.
المجد والخلود لشهداء الصحافة العراقية وصحافة الحزب الشيوعي العراقي.
 
********
 
برلماني: الدائرة الانتخابية الواحدة تعزز الانتماء الوطني
بغداد – طريق الشعب:
قال النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي إن اعتماد نظام الدائرة الانتخابية الواحدة يعزز الانتماء الوطني ويجعل النائب يمثل العراق كله نظرياً وعملياً وليس ممثلا لمحافظته فقط. وأوضح بافي في بيان صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب": إن الدستور العراقي يؤكد في المادة 49/ أولاً أن مجلس النواب يتكون من عدد من الأعضاء بنسبة مقعد واحد لكل مائة ألف نسمة من نفوس العراق، يمثلون الشعب العراقي بأكمله، يتم انتخابهم بطريق الاقتراع العام السري المباشر، ويراعى تمثيل سائر مكونات الشعب فيه، كما أن عضو المجلس يؤدي اليمين الدستورية ?حسب المادة 50 من الدستور مقسماً بالله العلي العظيم أن يحافظ على استقلال العراق وسيادته، ويرعى مصالح شعبه، ويسهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الاتحادي. وأضاف: من هنا يتضح بجلاء أن الدستور بنصه وروحه يؤكد أن عضو مجلس النواب يمثل الشعب كله، فلابد إذاً أن تتاح الفرصة قانونياً لكل ناخب بأن يصوت لأي مرشح حسب رؤيته ورغبته في أية محافظة كان، وداخل العراق كان أو خارجه، حتى يكون المرشح المنتخب فعلاً ممثلاً لكل الشعب العراقي في كل المحافظات والأقاليم، وهذا لا يتحقق إلا من خلال الدائرة الانتخ?بية الواحدة. وبين: مما يلاحظ على النائب في الدوائر المتعددة أنه يتعلق بمحافظته ويدافع عنها، وإن كان هذا أحياناً على حساب محافظات أخرى.
 
**********
 
لجنة «كهربائية» عليا من دون الشهرستاني وعفتان !
 
بغداد – طريق الشعب:
شكلت الأمانة العامة لمجلس الوزراء لجنة لمتابعة إنتاج الطاقة الكهربائية وتشخيص مشاكل ومعوقات وصول إنتاج الطاقة إلى القدرة اللازمة. وذكر بيان لأمانة مجلس الوزراء، تلقت «طريق الشعب» نسخة منه أمس الثلاثاء، أن «اللجنة سيشرف عليها رئيس الوزراء نوري المالكي مباشرة، ويرأسها رئيس هيئة المستشارين ثامر الغضبان». وبين البيان أن اللجنة «تضم في عضويتها وكيل وزارة النفط والوكيل الأقدم لوزارة الكهرباء، بالإضافة إلى مدير عام دائرة الموازنة بوزارة المالية، ومدير عام في وزارة التخطيط، وخبير من هيئة المستشارين، إضافة إلى رئيس?مهندسين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء». وأضاف أن «المجلس خول اللجنة، الاستعانة بمن تراه مناسبا من الخبراء والمختصين، وتقديم توصياتها النهائية إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بغية عرضها على مجلس الوزراء».
 
***********
 
 
الكردستاني يتحدث عن ترحيل 14 قانوناً للدورة المقبلة
بغداد – وكالات:
كشف التحالف الكردستاني، أمس الثلاثاء، عن وجود نوايا للكتل السياسية بترحيل أكثر من 10 قوانين للدورة النيابية المقبلة، مشيرا إلى وجود اعتراضات من قبل بعض الكتل على مقترح الكرد بتمرير القوانين بسلة واحدة.
وقال عضو التحالف الكردستاني محما خليل لوكالة "شفق نيوز" إن "هنالك 14 قانونا في هذه الدورة النيابية الحالية كان بودنا أن نتفق عليها".
وأضاف أن من ضمن هذه القوانين الخلافية، قانون النفط والغاز، قانون تجريم حزب البعث، قانون الحدود الإدارية للمحافظات، قانوني الأحزاب والإحصاء السكاني، قانون المحكمة الاتحادية وغيرها، مبيناً أن جميع هذه القوانين جاهزة للتصويت وقسم منها تمت قراءته القراءة الثانية.
وأشار إلى أن كتلة التحالف الكردستاني طلبت أن تمرر هذه القوانين عبر آلية السلة الواحدة كي تمر القوانين الخلافية معا، مستدركاً أن قسماً من الكتل السياسية لها اعتراضات على ذلك، فيما نرى نحن أن هذه القوانين يمكن أن تمر عبر أسلوب السلة الواحدة.
وأوضح خليل أن الحراك البرلماني الحالي ليس بمستوى الطموح، وهناك قسم من هذه القوانين سيصوت عليها مثل قانون الانتخابات أو قوانين أخرى، لكن اغلب هذه القوانين سترحل للدورة القادمة، ما لم يتم اعتماد آلية السلة الواحدة التي اقترحها التحالف الكردستاني.
ولاقى مقترح التصويت على القوانين الخلافية والمحورية عبر السلة الواحدة رفضاً من قبل العديد من القوى السياسية بعد أن اقتنعت اغلب الكتل النيابية على اعتماده في تمرير القوانين.
 
 
********
 
بان كي مون: العراق على مفترق طرق
الكردستاني والمواطن يدعوان إلى اجتماع لمواجهة التدهور
متابعة "طريق الشعب":
فيما دعت كتلة التحالف الكردستاني القوى السياسية المختلفة أمس الثلاثاء، إلى عقد اجتماع لتدارس الوضع الأمني وتوحيد المواقف إزاء الهجمات الإرهابية،  أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن استيائه من تدهور الوضع الأمني في العراق، معتبرا أن البلد على مفترق طرق والمسؤولية يتحملها قادته السياسيون لإخراجه من حافة الهاوية.
وشهدت بغداد وعدة مدن من المحافظات، يوم أمس، أكثر من 20 تفجيرا إرهابيا بسيارات مفخخة وعربات ناسفة، راح ضحيتها العشرات من المواطنين الأبرياء. وتأتي هذه الهجمات بعد مرور عشرة أيام تقريباً على فرار المئات من السجناء الخطرين، من سجني (أبو غريب) والتاجي، في عملية تهريب كبيرة، وصفت بالفضيحة المدوية.
وقال المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستانية البرلمانية مؤيد الطيب لوكالة (IMN) إنه "في ظل التصعيد الإرهابي الخطير الذي بات يستهدف المدنيين في كل مكان، بات لزاما على الكتل السياسية عقد اجتماع لتدارس الوضع الأمني والتوحد لمواجهة الإرهاب".
وأضاف أن "الجميع يدرك بأن الخلافات السياسية تستغل من قبل الجماعات الإرهابية عبر التفجيرات"، مشيرا إلى أن "المرحلة الحالية تتطلب من الجميع الاتفاق ووضع مصلحة البلاد فوق كل الاعتبارات واللجوء إلى الدستور".
وتابع الطيب أن "الإرهاب يسعى من خلال أساليبه إلى إذكاء الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب العراقي، وأن القوات الأمنية غير قادرة لوحدها على إيقاف وتيرة العنف، لذا على القوى السياسية الاجتماع والتوحد لمساندة القوات الأمنية".
من جانبها، دعت كتلة المواطن النيابية كافة أطراف التحالف الوطني إلى عقد اجتماع فوري بحضور القائد العام للقوات المسلحة وكافة قيادات الأجهزة الأمنية لوضع حد للتدهور والنزيف الدموي المستمر الذي يستهدف أبناء الشعب العراقي.
وقال رئيس كتلة المواطن باقر جبر الزبيدي في بيان صحفي إن "ما حصل أمس الأول جريمة كبرى تضاف إلى جرائم الجماعات التكفيرية والإرهابية وخرق امني جسيم يضاف إلى مجمل الخروقات الجسيمة التي عاشها ويعيشها المواطنون العراقيون خلال هذا الشهر الفضيل والأشهر التي سبقته".
وأضاف الزبيدي أن "الغريب في الأمر هو الصمت المريب الذي يلف ألسنة قادة القرار الأمني, والأغرب هذا التقاذف بالاتهامات بين جهاز امني وآخر ومسؤول امني وآخر وكأنهم يتقاذفون كرة من نار! ", متسائلا "متى سننتهي من هذه المهزلة التي طال أمدها؟, فعدد الشهداء والجرحى تجاوز كل الأرقام القياسية في العالم حيث تجاوز العدد في تموز الجاري 2500 بين شهيد وجريح و850 من عتاة الإرهابيين يفرون إلى جبهاتهم التكفيرية داخل وخارج العراق لتستأنف دورات العنف من جديد على وقع هشاشة وروتينية الخطط المستخدمة لمعالجة الإرهاب والإجراءات المت?ذة".
وطالب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، عمار الحكيم القائمين على تولي الملف الأمني في البلاد إلى التحلي بالشجاعة وتقديم استقالاتهم والاعتراف بفشلهم وعدم إمكانيتهم إدارة و تولي هذه المسؤولية التي تخص أرواح ودماء أبناء الشعب.
وذكر بيان للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي  نقلته وكالة (أصوات العراق)  أن الحكيم  خلال الأمسية الرمضانية السادسة عشرة بمكتبه أمس الأول شدد للقائمين على تولي الملف الأمني في البلاد على "ضرورة تقديم إيضاحات إلى المواطنين عما يجري من الاستهداف المتكرر للاماكن وفي الأيام المقدسة".
وعد الحكيم توالي الخروقات الأمنية "يدل بلا شك على وجود مقصرين في القائمين على إدارة الملف الأمني في البلاد"، وبين أن "عملية التاجي وسجن (أبو غريب) التي مضت عليها  بضعة  أيام وتوالي العمليات الكبيرة والاستهدافات الواسعة تستلزم من القيادات السياسية للبلد عقد اجتماع عاجل لمناقشة الخطط الموضوعة، فضلا عن طرح ومقترحات وأفكار جديدة تساهم في الحد من هذا التدهور الأمني الكبير".
إلى ذلك، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  في بيان نشر على موقع الأمم المتحدة، نقلته وكالة "السومرية نيوز"، إنه يعرب عن استيائه "من تدهور الوضع الأمني في العراق، ويدين بأشد العبارات أعمال الإرهاب والعنف الطائفي المتصاعد، والتي تهدف إلى تمزيق النسيج الاجتماعي للبلاد".
واعتبر كي مون أن "العراق يقف على مفترق طرق آخر، وأن المسؤولية تقع على قادته السياسيين لإخراج البلاد من حافة الهاوية، وعدم ترك أي مساحة لهؤلاء الذين يسعون لاستغلال الجمود السياسي من خلال العنف والإرهاب".
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، القادة السياسيين العراقيين إلى "معالجة المظالم المشروعة لجميع أبناء الشعب العراقي، من خلال الدخول في حوار جاد بروح التوافق، وبتمرير التشريعات دون مزيد من التأخير، وتقديم مرتكبي هذه الهجمات إلى العدالة".
يذكر أن وزارة الداخلية، أعلنت عقب التفجيرات، دخول البلاد في "حرب معلنة" تشنها قوى طائفية دموية تستهدف إغراق البلاد في الفوضى و"إعادة إنتاج الحرب الأهلية"، داعية إلى تضامن الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية والدينية لمواجهتها.
 
 
*******
ص2
 
الداخلية: إحباط محاولة تسلّل من وإلى سوريا
 
بغداد – طريق الشعب:
 أحبطت قوات الحدود محاولة تسلل مجموعة من المسلحين عبر الحدود العراقية السورية وبالاتجاهين.
وقالت وزارة الداخلية في بيان مقتضب اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه أمس الثلاثاء، أن "مفارز قوات الحدود أحبطت محاولة تسلل مجموعة من الإرهابيين والمسلحين قادمين من الجانب السوري والجانب العراقي".
وأضافت أن "مفارز قوات الحدود ضمن قاطع الأنبار، تمكنت من إحباط محاولة تسلل لعدد من الإرهابيين والمسلحين من الأراضي السورية إلى العراق وبالعكس، بالقرب من مخفر عبد الستار أبو ريشة والتصدي لهم وإجبارهم على التراجع".
 واكتفى البيان بنقل تصريح مقتضب عن مدير شعبة إعلام قيادة حرس الحدود العقيد حسين عبد الله، أن "القوة ضبطت أعداداً كبيرة من الماشية، كان يراد تهريبها عبر الحدود بصورة غير مشروعة".
 
*************
 
قانون يستحدث محافظات جديدة
 بدلا من «الحدود الإدارية» !
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت وزارة الدولة لشؤون المحافظات، أمس الثلاثاء، عن مسودة قانون جديدة لاستحداث محافظات جديدة تكون بديلا عن قانون تعديل الحدود الإدارية للمحافظات، مؤكدة أن القانون لو شرع سينهي الخلاف بشأن الحدود الإدارية لبعض الأقضية والنواحي.
وقال وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي لوكالة «المدى برس»، إن «وزارة الدولة لشؤون المحافظات أطلقت مشروعا بديلا عن مسودة قانون تعديل الحدود الإدارية للمحافظات الموجود الآن في مجلس النواب، وهو مسودة قانون لاستحداث محافظات جديدة»، موضحا أن «مسودة القانون قيد الدراسة».
ولفت المفتي إلى أن «إنشاء محافظات جديدة سينهي الخلاف حول حدود بعض المحافظات، بينما تعديل الحدود الإدارية للمحافظات سيؤدي إلى نشوب خلاف حول حدود بعض المحافظات، فضلا عن بعثرة بعض المحافظات».
وأشار وزير الدولة لشؤون المحافظات إلى أن «الوزارة أرسلت المسودة إلى مجلس النواب لغرض تشريعها خلال الفترة المقبلة».
يذكر أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني قدم، في تشرين الأول 2012، مقترح قانون إلغاء التغييرات غير العادلة للحدود الإدارية للمحافظات والاقضية والنواحي، بناء على ما أقره مجلس النواب طبقا لأحكام البند أولا من المادة 61 والبند ثالثا من المادة 73 من الدستور.
ويتضمن القانون في مادته الأولى، إلغاء المراسيم والقرارات كافة وأية تشريعات أخرى كان النظام السابق قد أصدرها بغية تحقيق أهدافه السياسية وتضمنت تغييرات غير عادلة وتلاعبا بالحدود الإدارية للمحافظات والاقضية والنواحي في أنحاء جمهورية العراق كافة. فيما تتضمن المادة الثانية وجوب تنفيذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
 
********
 
النزاهة: مقاضاة 2541 متهماً بالتلاعب بالمال العام
 
 
بغداد – وكالات:
كشفت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن إحالتها 2541 متهماً بالتلاعب بـ 131 مليار دينار إلى القضاء خلال النصف الأول من العام الحالي، مبينة أن محافظات ذي قار وبغداد وكربلاء في مقدمة المحافظات التي شابتها حالات التلاعب.
وذكر تقرير للدائرة القانونية بالهيئة صدر اليوم أنها "رفعت (1778) قضية إلى المحاكم المختصة بجرائم الفساد خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري"، مبينة أن "الشكاوى تنطوي على تهم ضد (2541) شخصاً بممارسة عمليات فساد وصلت مبالغها الإجمالية إلى (131) ملياراً و (363) مليونا و (852) ألفا و (378) دينارا".
وأشار التقرير إلى ان "القضايا أحيلت من عموم مكاتب الهيئة ببغداد والمحافظات، عدا إقليم كردستان، تصدرها مكتب ذي قار بإحالة (66) شكوى ضد (119) متهماً بالتلاعب في (67) مليارا و (307) ملايين و (566) ألف دينار" .
وأضاف التقرير أن مكتب تحقيقات الرصافة "أحال (241) قضية تشمل (332) متهماً بالمساس في مبالغ تجاوزت (31) ملياراً و (949) مليوناً و (748) ألف دينار فيما أحال مكتب الكرخ إلى القضاء (139) شكوى ضد (191) متهماً بالتلاعب في (19) ملياراً و (356) مليوناً و (506) آلاف دينار".
وبين أن مكتب تحقيقات كربلاء "دفع (35) ملفاً ضد (53) متهماً في قضايا تتعلق بالتصرف في (3) مليارات و (532) مليوناً و (274) ألف دينار فيما رفع مكتب النجف الأشرف (108) شكاوى بحق (131) متهماً بقضايا تخص  مليارين و (897) مليوناً و (751) ألف دينار".
وتابع التقرير أن "القضاء تسلم (121) شكوى من مكتب تحقيقات البصرة ضد (201) متهم بالتلاعب في مليار و (245) مليوناً و (497) ألف دينار ومن مكتب تحقيقات صلاح الدين (67) قضية تشمل (112) متهماً بالمساس في مليار و (667) مليونا و (828) ألف دينار ومن مكتب تحقيقات الأنبار (48) قضية تخص (53) متهماً بالتلاعب في مليار و (58) مليوناً و (569) ألف دينار".
وأشار التقرير إلى أن هنالك "(143) قضية من مكتب نينوى تتصل في (821) مليوناً و (909) آلاف دينار و (65) قضية من ميسان تتصل في (316) مليونا و (824) ألف دينار و (96) شكوى من واسط تتصل بـ (296) مليوناً و (810) الاف دينار".
وأردف أن هنالك "(126) حالة من ديالى تتعلق بـ (619) مليوناً و (434) الف دينار و (25) قضية تتصل بـ (111) مليوناً و (391) الف دينار و (67) حالة من  كركوك تخص (91) مليوناً و (790) ألف دينار و (266) قضية من الديوانية تتصل في (89) مليوناً و (500) ألف دينار فيما قدم مكتب بابل (165) قضية تخص (450) ألف دينار".
وخلص التقرير إلى القول إن "الدائرة القانونية في هيئة النزاهة أفادت بأن المحاكم المختصة في عموم المحافظات عدا اقليم كردستان أصدرت خلال النصف الأول من العام الحالي (668) حكماً بحق (754) مداناً بارتكاب جرائم فساد بلغ مجموع مبالغها (17) ملياراً و(930) مليوناً و  (343) ألفا و (166) دينارا".
 
 
**********
 
الأزمة تستفحل
مقترحات عدة للحل.. والإرادة الجادة غائبة
 
 
بغداد – وكالات:
تستمر الأزمة السياسية وتستفحل يوماً بعد يوم، فيما يعزوها الجميع إلى اعتماد نهج المحاصصة الطائفية والإثنية في إدارة السلطة، وانعدام الثقة بين مختلف القوى السياسية، ثم تعدد الجهات التي تعطي لنفسها حق اتخاذ مواقف وأحيانا إجراءات تجعل من الحكومة مجرد كيان لا حول له ولا قوة، وتهمش البرلمان بطريقة أو بأخرى.
وفيما تؤكد بعض القوى أن الحل يكمن في الحوار وفي عقد مؤتمر وطني يشارك فيه الجميع، اقترح البعض تشكيل حكومة إنقاذ وطني، في حين طُرح مؤخرا مقترح آخر يقضي بتشكيل كتلة عابرة للطوائف تعمل على تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات المقبلة.
في هذه الأثناء ما يزال نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي يعمل على التسويق لما يدعوه بوثيقة الشرف بهدف الخروج من الأزمة ودعم مشروع السلم الأهلي والاجتماعي في العراق، حسب قوله. ونُقل عن الخزاعي أن وثيقة الشرف حظيت بدعم واسع من الكتل السياسية التي عرضت عليها. القيادي في ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي وصف في حديث لإذاعة "العراق الحر" الوضع الحالي بالخطر جدا، وتوقع عقد لقاء موسع قريبا اعتمادا على مبادرة نائب رئيس الجمهورية، ودعا الجميع إلى المشاركة من اجل المصلحة العامة، حسب قوله.
النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك وجه نداءً صريحا إلى جميع ساسة العراق لإيجاد حل عاجل لأن الحكومة فشلت، ولأن العملية السياسية فشلت ولأن الانهيار كامل في العراق، حسب قوله. وأكد ضرورة تشكيل حكومة إنقاذ وطني والعمل جديا من اجل الحل وعدم الاكتفاء بالكلمات والخطب والوعود.
بينما يرى النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان أن عقد الاجتماعات والتظاهر بإجراء حوارات أمور غير مجدية على الإطلاق، وتدخل ضمن الاستعراض البروتوكولي. أما عن وثيقة الشرف فقال "وإحنا ناقصنا وثايق .. لدينا الدستور واتفاقات عديدة.. وكلها بلا جدوى لأنها لا تطبق"، مبدياً اعتراضه على فكرة تشكيل حكومة إنقاذ وطني قائلا: إن الدستور لا ينص عليها.
من جانبه، رأى المحلل السياسي واثق الهاشمي أن "الحوارات وحدها لا تكفي، لأنها تتحول بشكل عام إلى لقاءات بروتوكولية لعدم وجود نية حقيقية لإيجاد حل"، ثم أكد أن "الحلول إن وجدت فهي صعبة للغاية".
هذا ونُقل عن رئيس مجلس النواب السابق محمود المشهداني انه اقترح ظهور كتلة سياسية عابرة للطائفية تتبنى برامج إصلاحية وخدمية، تلبي طموحات الجماهير وتحقق الغلبة في الانتخابات النيابية المقبلة باعتبارها الوسيلة الوحيدة لتجاوز الأزمة الحالية.
المشهداني لاحظ أن هناك اعتراضات على الحكومة الاتحادية في اغلب المحافظات، ولأسباب عديدة ومختلفة من بينها السياسات الحكومية على الصعيد الأمني وسوء الخدمات مما يستدعي إعادة النظر، حسب قوله، في شكل التحالفات السياسية التي تفضي إلى تشكيل الحكومة المقبلة من اجل الخروج من المأزق الحالي وتسهيل إجراء إصلاحات سياسية أو حكومية.
 
 
**********
 
الزراعة والمياه النيابية: سنقاطع تركيا اقتصادياً
إذا لم توقف العمل بسد الجزرة
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية كريم عليوي، مطالبة الحكومة والبرلمان بقطع العلاقات الاقتصادية مع تركيا في حال عدم إيقاف أو إشراك العراق في إنشاءات سد الجزرة.
وقال عليوي لـ"المسلة" أمس الثلاثاء، انه "يوجد قانون ثانٍ تجري مناقشته داخل اللجنة بخصوص سد الجزرة الذي يبعد 300 كم عن الحدود العراقية، ما يؤثر على حصة العراق من المياه"، مطالباً "الحكومة المركزية والبرلمان العراقي بالتدخل من اجل إيقاف هذا السد أو إشراك العراق فيه لنضمن حصتنا"، مهدداً بـ"قطع العلاقات الاقتصادية مع تركيا في حالة عدم استجابتها، لأن هناك 700 شركة مقاولات أو استثمار تركية في العراق، بالإضافة إلى المنتجات التركية التي تغرق السوق العراقية".
وأوضح أن "الضغط في هذا المجال سيسهم في إقناع تركيا"، مبيناً أن هناك "قانوناً للمجلس الوطني للمياه سيحمي حصة العراق المائية من خلال الأمم المتحدة والمنظمات الدولية".
ولفت إلى انه "إذا شرع هذا القانون فستخضع تركيا وكل المشتركين في المجالس الوطنية للمياه لإرادة الأمم المتحدة والإرادة العالمية".
وأكد أن "هذا القانون سيوزع المياه بشكل متساوٍ بين المحافظات والإقليم وسيعيد العراق إلى مصاف الدول المائية العالمية، ونحن ننتظر أن يقره البرلمان"، كاشفاً عن ان لدى اقليم كردستان "إشكاليات على هذا القانون وستجري اللقاءات لحل المشكلة"، مشيراً إلى ان الإقليم "يعتبر المياه المارة بأرضه مياه الإقليم الخاصة".
 
******
 
إعلاميون يشكون "مضايقات" القوات الأمنية
 
 
بغداد – وكالات:
أبدى إعلاميون، أمس الثلاثاء، "استياءهم" من المضايقات التي يتعرضون لها من قبل الأجهزة الأمنية ومطالبتهم بالحصول على موافقة عمليات بغداد للسماح لهم بالعمل الميداني، واتهموا الأخيرة بتأخير منحهم كتب الموافقة منذ أكثر من شهر.
وقال الإعلامي محمد قيس، لوكالة "المدى برس" أمس، إن "منتسبي الجيش والشرطة ونقاط التفتيش يفرضون على الإعلاميين إجراءات تعيق عملهم في مناطق بغداد"، مشيراً إلى أن "تسجيل لقاءات مع المواطنين في شوارع العاصمة يتطلب موافقات أمنية من الجيش أو الشرطة، يمكن أن تستغرق ساعة بالرغم من وجود موافقة تحريرية من عمليات بغداد".
وأضاف قيس أن "مفعول الموافقات السابقة التي منحتها عمليات بغداد لمعظم الفضائيات، انتهت منذ أيام ولم تجدد حتى الآن"، مبيناً أن "عمليات بغداد تمنح القنوات موافقات مؤقتة أمدها ثلاثة أشهر فقط".
من جهته، قال المصور الصحفي، حيدر حامد، لوكالة (المدى برس)، إن "أحد منتسبي الشرطة منعني من تصوير لقاءات مع مواطنين في الشارع بحجة انتهاء مدة كتاب الموافقة الذي أحمله من عمليات بغداد قبل يومين"، لافتاً إلى أن "الشرطي أبلغني أنه لن يسمح لي بممارسة أي مهمة إعلامية من دون موافقة سارية المفعول".
بالمقابل، تعهد مرصد الحريات الصحفية بمطالبة قيادة عمليات بغداد بضرورة "تسهيل إصدار الموافقات لوسائل الإعلام وتمديد مدة كتب تسهيل المهمة إلى سنة بدلاً من ثلاثة أشهر"، وفي حين عد أن "مضايقة وسائل الإعلام يشكل استخفافاً بالمواطن"، وعد بأنه "سيطالب القائد العام للقوات المسلحة بالتدخل في هذا الشأن".
 
*********
 
الهجرة: مستمرون في دعم اللاجئين السوريين
 
بغداد – وكالات:
 أكدت وزارة الهجرة والمهجرين استمرار متابعتها أوضاع فئات عنايتها من اللاجئين السوريين بغية توفير كافة الاحتياجات المناسبة لتحقيق مناخ معيشي مناسب. وذكر مدير قسم الشؤون الهندسية في الوزارة خالد محمد الذي ترأس الوفد الوزاري للاطلاع على أوضاع اللاجئين السوريين في مخيم دوميز في محافظة دهوك، ان "الهدف الأساسي للزيارة الميدانية، هو الوقوف على احتياجات القاطنين في المخيم، والعمل على إيجاد أفضل الطرق لتحسين واقعهم المعيشي وتطوير المخيم". وأضاف أن "الوفد التقى بنائب محافظ دهوك ومدير عام دائرة التطوير والتنمية ومدير مخيم دوميز لمناقشة المشاريع المقدمة من قبلهم التي بلغت المبالغ المخصصة لها (6) مليار دينار من ضمنها إيصال ( شبكة ماء صافي � كهرباء - حفر آبار � إنشاء سياج للمخيم- تبليط الشارع الرئيسي".
وأشار إلى ان "الزيارة تضمنت أيضاً الاجتماع برئيس اتحاد المقاولين في دهوك زيرك طاهر الدوسكي لترشيح أسماء الشركات المعروفة بعملها وسرعة تنفيذ المشاريع الخاصة بالمخيم.
 
*********
 
بان كي مون يعرب عن استيائه
فرنسا تدين التفجيرات وتؤكد على الحوار بين القوى السياسية العراقية
 
بغداد – طريق الشعب:
دانت فرنسا، أمس الثلاثاء، التفجيرات التي ضربت عددا من المحافظات العراقية أمس الاول الاثنين، معربة عن قلقها إزاء تصاعد العنف في البلاد. فيما أكدت أهمية الحوار بين القوى السياسية العراقية.
وقال المتحدث المساعد باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية فانسان فلورياني في بيان اطلعت «طريق الشعب»، على نسخة منه، إن «فرنسا تدين التفجيرات الدموية التي ارتُكبت في العراق يوم أمس (الأول) الاثنين»، مبينا أنها «تقدم تعازيها إلى أقرباء الضحايا وتعرب عن تضامنها مع السلطات العراقية في كفاحها ضد الإرهاب».
وأضاف فلورياني «فرنسا ينتابها القلق جراء ارتفاع أعمال العنف في البلاد»، لافتا إلى أنها «تجدد تأكيدها على أهمية الحوار بين مجمل القوى السياسية العراقية في ظل احترام المؤسسات الفدرالية والبرلمانية، كونه السبيل الوحيد الكفيل بتجاوز تحدي الإرهاب».
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعرب عن استيائه من تدهور الوضع الأمني في العراق، معتبرا أنه على مفترق طرق والمسؤولية يتحملها قادته السياسيون لإخراجه من حافة الهاوية، فيما دعا قادة البلاد إلى معالجة المظالم المشروعة لجميع طوائف الشعب العراقي.
وشهد العراق، أمس الأول الاثنين 29 تموز الحالي، تصعيدا كبيرا بأعمال العنف تركز أغلبه في العاصمة بغداد، حيث هزتها العديد من التفجيرات التي نفذ أغلبها بسيارات مفخخة شملت مناطق الصدر والشرطة الرابعة وحي الجامعة والحبيبية وحي أور والنعيرية والحرية والكاظمية وأبو دشير والرسالة والطوبجي والمحمودية والمدائن والوزيرية، كما شملت التفجيرات محافظات أخرى منها البصرة وواسط والمثنى وصلاح الدين، حيث أودت بحياة مئات القتلى والجرحى بحسب إحصاءات غير رسمية.
وجاءت هذه التفجيرات عقب عمليتين تبناهما تنظيم القاعدة لاحقا، استهدفتا سجني أبو غريب والتاجي في بغداد، أسفرتا عن فرار من 500 - 1000 سجين أغلبهم من قادة التنظيم.
يذكر أن وزارة الداخلية العراقية، أعلنت عقب تفجيرات الأمس، عن دخول البلاد في «حرب معلنة» تشنها قوى طائفية دموية تستهدف إغراق البلاد في الفوضى و»إعادة إنتاج الحرب الأهلية»، داعية إلى تضامن الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية والدينية لمواجهتها.
 
 
********
المالكي لن يحصل على ولاية ثالثة
 
أكد النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني بكر حمه صديق، أن المالكي لن يحصل على ولاية ثالثة بسبب صعود التيارات المنافسة له. وقال إن "المرحلة الحالية تشهد علاقة ايجابية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، وستشهد حلحلة للخلافات العالقة بينهما". وأضاف ان "المالكي لا يمكنه الحصول على ولاية ثالثة أو الحصول على أغلبية الأصوات، بسبب صعود التيارات المنافسة له". وأشار إلى ان "الخلافات الجذرية العالقة بين الطرفين، وأهمها النفط والغاز والميزانية والشراكة الوطنية سيتم حلها قبل انتهاء الدورة البرلمانية الحالية".
 
العملية السياسية وصلت لطريق مسدود
 
أفاد النائب عن كتلة التغيير بايزيد حسن، بأن العملية السياسية وصلت إلى طريق مسدود، لافتاً إلى ان الانتخابات المقبلة ستحل بعض الخلافات العالقة بين الكتل. وقال إن "العملية السياسية وصلت إلى طريق مسدود، خاصة مع التدهور الأمني الخطير، وهذا يحتاج إلى مراجعة الكتل السياسية لمواقفها، والالتزام بالدستور والشراكة من أجل إنقاذ العملية السياسية". وأضاف ان "إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، سيحل بعض الخلافات العالقة بين الكتل، شرط ان يكون هناك تمرير لقانون الانتخابات، من اجل إجرائها في موعدها المحدد".
 
الأزمة السياسية ستشهد انفراجا!
 
كشف عضو ائتلاف دولة القانون النائب إحسان العوادي عن وجود حراك سياسي كبير بين قادة الكتل للتوصل إلى حلول حول المشاكل العالقة بينها.
وقال إن "الساحة العراقية تشهد حراكا سياسيا قويا، وذلك من اجل التوصل إلى اتفاقات لحل المشاكل العالقة حول القوانين، على الرغم من إننا لم نلمس أي شيء على ارض الواقع".
وأعرب عن أمله، بأن "تشهد الساحة أجواء ايجابية، وذلك من خلال حل المشاكل العالقة والتي ظلت مؤجلة لفترة طويلة، والاستفادة منها في المرحلة البرلمانية القادمة".
 
إنشاء جامعة للدراسات الأمنية
 
كشف قائد قوات حرس الحدود الفريق أول ركن حسين العوادي، عن سعي الحكومة لإنشاء جامعة للدراسات الأمنية تواكب التطور العالمي بهذا الشأن. وقال أن "هناك خطة للحكومة وتحديدا لوزارة الداخلية لإنشاء جامعة تمنح الشهادات الماجستير والدكتوراه"، مبينا ان "الدراسة فيها ستكون مواكبة للتطور العالمي في امن البلاد وفرض سيطرة القانون". وتابع أن "الجريمة في الوقت الراهن، ليست كالجريمة التي كانت موجودة بالماضي، حيث أنها الآن أصبحت جريمة منظمة، وعابرة للحدود، وتتمتع بقدر كبير من الذكاء والمؤسساتية".
 
ص3
مختص: المحاصصة الحزبية وراء تلكؤ المشاريع
 
بغداد – وكالات:
أرجع الخبير الاقتصادي باسم جميل سبب تلكؤ المشاريع الاستثمارية في العراق الى عدم كفاءة الشركات المستثمرة وقلة خبراتها وإمكانياتها. وقال جميل لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن اغلب الشركات الاستثمارية تمتلك هويات مزورة وليس لديها أية امكانيات في تنفيذ الاعمال والمشاريع المناطة بها، مضيفاً ان الفساد المالي الذي ينخر في جسم الدولة جعل مثل هذه المقاولات تأخذ مشاريع بالرغم من فقدانها الإمكانيات بتنفيذها ومتابعة العمل فيها. وأضاف انه يجب التعاقد مع الشركات بعد التأكد من امكانيات المقاول المادية وكفاءته في متابعة المشروع وشروط التعاقد الواضحة والصريحة، فضلا عن وجود مهندسين أكفاء ذوي مهنية عالية في إتمام المشاريع الاستثمارية المهمة.
وأشار الى ان تولي الكثير من المسؤولين وظائف غير مؤهلة بسبب المحاصصة الحزبية كان له دور في توزيع المقاولات بشكل غير مدروس، كلاً على وزارته أو حزبه دون النظر إلى مصلحة البلد.
يذكر ان عدة مشاريع للبنى التحتية والمستشفيات والمدارس قد أحيلت لعدة شركات غير رصينة ولم تنجز هذه المشاريع بالأوقات المحددة وبعضها لم ينجز أصلا.
الكهرباء: المواطن يتحمل جزءاً من مسؤولية الأزمة
 
بغداد – وكالات:
حملت وزارة الكهرباء المواطن جزءا من نقص الطاقة الكهربائية من خلال استخدامه المفرط لها، مؤكدةً ان الوزارة تسيطر على الكميات المنتجة لكنها لا تسيطر على الكميات المستهلكة.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس لوكالة (الإخبارية للإنباء): أن هناك مشكلة تواجهها الوزارة وهي ان المستهلك والمتمثل بالمواطن العراقي لا يزال لا يبالي بكمية الكهرباء التي يستهلكها دون انتباه، مؤكدا أن الوزارة لجأت لحل هذه المشكلة إلى الجهة التشريعية. وتابع المدرس: ان وزارة الكهرباء تسيطر على الانتاج لكن لا تستطيع السيطرة على الاستهلاك، كون المستهلك يقوم بالافراط في استهلاك الطاقة الكهربائية، بالإضافة انه يعزف عن تسديد اجور الطاقة الكهربائية، مبينا ان لدى الوزارة ديونا بحق المواطن وبمبالغ كبيرة جدا.
. المرور العامة: الحل بإنشاء طرق جديدة
أمانة بغداد تعتزم إنشاء نظام مروري متطور لمراقبة السير
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
فيما أكدت مديرية المرور العامة أن حل مشكلة الزحام المروري يكمن بإنشاء الجسور والمجسرات وتشييد شوارع إضافية رئيسية وفرعية، أعلنت أمانة بغداد عزمها إنشاء نظام مروري متطور لمعالجة الاختناقات المرورية. 
الناطق الرسمي باسم مديرية المرور العامة نجم عبد جابر قال إن "حل مشكلة الزخم المروري واضح وهو العمل على إنشاء الجسور والشوارع الإضافية بحيث تمنع حدوث تلاقي في الطرق".
وأضاف عبد جابر في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "النظام المروري المتطور هو لمراقبة حركة السير وليس لحل مشكلة الاختناقات المرورية كون الأخيرة تحتاج إلى تغيير التصاميم والطرق وفتح طرق جديدة ومجسرات"، مشيراً إلى أن "هذا النظام الذي يضمن سلامة مرورية وانسيابية في حركة السير والمرور".
وأوضح أن "أمانة بغداد أوجدت مختصين من مديرية المرور العامة وأمانة بغداد للتعرف على النظام المروري الذكي ومعرفة إمكانية العمل به في البلاد"، مبينا أن "هذا النظام متطور جداً كونه يحوي كاميرات وطائرات دورية  لمراقبة الاختناقات المرورية بدلا من وضع كم هائل من المرور في الشوارع".
وأشار إلى أن "أمانة بغداد لديها نشاطات عديدة من ناحية تشييد الشوارع الرئيسة والفرعية". 
في المقابل، أصدرت مديرية العلاقات والإعلام التابعة للأمانة بغداد، بيانا اطلعت عليه صحيفة "طريق الشعب"، أمس، أن "انطلاقاً من الحرص على النهوض بواقع قطاع الطرق والارتقاء به وإتاحة المتطلبات الأساسية التي من شأنها تأمين حركة وتنقل مستعملي الطرق في العاصمة بغداد بانسيابية عالية، نعمل على إكمال الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع المرور الذكي الذي سيعتمد على أحدث التقنيات وأكثرها تطوراً في العالم".
وأوضح البيان أن "المشروع يتضمن أيضا إعداد الدراسات والتصاميم والمتطلبات التي تتضمن تقديم أحدث التقنيات المستعملة عالمياً وتجهيزه بأحدث النظم والأجهزة العالمية إلى جانب إجراء المسوح التفصيلية للشوارع وتصنيفها من حيث مجالات الاستعمال".
وبحسب البيان فأن "المشروع يتضمن إنشاء بناية مركزية متكاملة للسيطرة والتحكم في عملية سير المركبات ونصب كاميرات مراقبة مزودة بمنظومة تعقب لتتبع حركة المركبات وإتاحة المجال أمام رجال المرور للإشراف على حركة السير وإصدار المخالفات المرورية ومعالجة الاختناقات المرورية بصورة عاجلة حال حدوثها".
واضاف أن "المشروع سيأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الأمنية من مواقع نقاط التفتيش الرئيسة والمؤقتة، وإنشاء بناية مركزية متكاملة للسيطرة على النظام المروري تضم وحدتين الأولى للمتابعة الأمنية والأخرى تعنى بإتاحة المجال لآليات الإسعاف الفوري لأداء واجباتها، وتهيئة معدات اتصال لا تضر بالبنى التحتية واستحداث نظام لتعريف سائقي المركبات بالمعلومات اللازمة حول حركة الشوارع ومناطق الزخم المروري والطرق السالكة التي تمكنهم المرور من خلالها".
وبيّن أن "المشروع سيتيح لأمانة بغداد متابعة آلياتها الخدمية وتوجيهها نحو المناطق التي تحتاج الى خدمات طارئة من خلال نصب وحدات تعقب في تلك الآليات لمتابعة مسار عملها".
اعتقال مزوّرين للعملة
بابل – وكالات:
أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، أمس، بان قوة امنية اعتقلت مزورين اثنين للعملة بحوزتهما 150 ألف دولار مزور شمالي المحافظة.
 وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، ان "قوة من الشرطة نصبت كمينا لشخصين مختصين بتزوير العملة، في منطقة الطاهرية التابعة إلى ناحية الإسكندرية شمال المحافظة، وتمكنت من اعتقالهما وبحوزتهما 150 ألف دولار مزور".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "العملية استندت لمعلومات استخباراتية دقيقة"، مشيرا إلى ان "القوة اقتادت المعتقلين إلى مركز امني للتحقيق معها".
ويعتبر قانون العقوبات العراقي المرقم 111 لسنة 1969، تزييف العملة أو تقليدها، جريمة تزوير تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد.
افتتاح المتحف الوطني أمام الجمهور مطلع العام المقبل
بغداد – وكالات:
كشفت وزارة السياحة والاثار، أمس الثلاثاء، أن "افتتاح المتحف الوطني العراقي أمام الجمهور سيتم مطلع العام المقبل، وبينت أن الأعمال الإنشائية ومراحل البناء لبوابة المتحف "ستنجز العام الحالي"، مشددة على ضرورة "إتقان العمل وفق المواصفات الفنية مع المحافظة على تراثية المكان".
وقال بيان للوزارة أمس، ونقلته وكالة (المدى برس)  إن "وزير السياحة والآثار لواء سميسم تفقد الأعمال الإنشائية ومراحل البناء لبوابة المتحف العراقي إيذانا بافتتاحه العام المقبل أمام الجمهور". وأضاف البيان أن "سميسم استمع الى شرح مفصل عن مراحل العمل ونسب الإنجاز في الأعمال الانشائية لبوابة المتحف الوطني"، وأكد أن "البوابة ستنجز العام الحالي لغرض افتتاح المتحف أمام الجمهور العام المقبل."
وأشار الى أن "الوزير وجه بضرورة إتقان العمل وفق المواصفات الفنية مع المحافظة على تراثية المكان وبما يليق بالمتحف الوطني العراقي، والتي يضم حضارة وادي الرافدين التي تمتد لأكثر من 7000 سنة".
وكانت وزارة السياحة والاثار أعلنت، في الأسبوع الحالي، أن الحكومة توصلت إلى أتفاق مبدأي مع الولايات المتحدة الاميركية لاسترجاع اكثر من عشرة آلاف قطعة أثرية موجودة هناك، واكدت أن الجانبين اتفقا على عدم مناقشة كيفية وصول القطع الأثرية إلى الولايات المتحدة، فيما اشارت إلى أن اكثر من 15 الف قطعة أثرية سرقت من المتحف الوطني.
بغداد تعد بإنشاء 30 مدرسة جديدة
بغداد – طريق الشعب:
وعدت محافظة بغداد، أمس، بإنشاء 30 مدرسة جديدة خلال الاشهر المقبلة في مختلف مناطق العاصمة، مبينة ان هذه المدارس هي من أصل 160 سيتم تنفيذها لاحقا، فيما أكدت ان كلفة بنائها خصصت من ميزانية وزارة التربية. وقال محافظ بغداد علي التميمي في بيان له ان "المحافظة أحالت بناء 30 مدرسة سيتم انشاؤها في عموم مناطق بغداد لدعم الجانب التربوي في العاصمة"، مبينا ان "هذه المدارس هي من اصل 160 مدرسة ستنفذها المحافظة بكلفة 80 مليار دينار". وأضاف التميمي أن "كلفة بناء هذه المدارس خصصت من ميزانية وزارة التربية وبإشراف محافظة بغداد"، مشيرا الى ان "الزيارات الميدانية ستحدد طبيعة المناطق التي تحتاج الى بناء المدارس والملاعب الرياضية بالإضافة الى العمل على توفير الخدمات الاخرى لتلك المناطق" .
مواطنون يستبعدون توزيع فائض الإيرادات النفطية
التخطيط: لا نعلم قيمتها.. خبير: لا فائض !
بغدادــ طريق الشعب:
في الوقت الذي استبعد فيه مواطنون توزيع فائض الإيرادات النفطية على المواطنين لعجز الحكومة، يشير خبير في المجال النفطي إلى أن أموال البلاد تكفي لسد الميزانية فقط، ولا توجد أموال إضافية لتوزيعها، في حين نفت وزارة التخطيط علمها بحجم قيمة فائض عائدات النفط.
ورأى المواطن غيث محمد أن "الحكومة عاجزة عن تطوير خططها التنموية التي تسعى من خلالها إلى الارتقاء بالاقتصاد العراقي وتوفير فرص العمل والقضاء على البطالة".
وأوضح محمد في تصريح لصحيفة "طريق الشعب"، أن "اذا كانت الحكومة تملك إيرادات فائضة فلماذا لم تنتبه لمطالب الطلبة في الحصول على المنح التي أقراها لهم مجلس النواب قبل عام كامل"، مستبعداً "توزيع فائض الميزانية التكميلية على المواطنين والبالغة نسبته 25 في المئة خلال العام الحالي".
وتساءل "كيف يتم توزيع الفائض من الميزانية بدون وجود تعداد عام للسكان، وإذا كان المشمولون بالفائض هم الفقراء فقط فما هي المعايير المستخدمة لتحديد الفقراء؟".     
إما المواطن حسين علي فقال أن "الحكومة الحالية لم تستطع الاتفاق على إقرار الموازنة إلا بعد مرور ثلاثة اشهر من العام الحالي، فكيف ستحدد الميزانية التكميلية وتسد النقص الحاصل ومن ثم توزع الفائض على الشعب".
وأضاف حسين في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "السلطة عاجزة عن توفير ابسط الحقوق لمواطنيها وهو الأمن، فبالرغم من الإجراءات المتبعة من قبل السيطرات إلا أنها عاجزة عن توفير الأمن".
وأشار إلى أنه "بالرغم من الموازنات الانفجارية، إلا أن البلاد بحاجة إلى أموال كبيرة لدعم الأمن والاقتصاد والقطاعين الزراعي والتجاري".
من جانبه، استبعد الخبير النفطي حمزة الجواهري: "وجود فائض نفطي لهذا العام لعدة أسباب كان أولها عدم دفع حكومة الإقليم كمية النفط المقرر دفعها إلى الحكومة الاتحادية والبالغة 250 ألف برميل في اليوم".
وأضاف الجواهري في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "من المفترض أن تصدر حكومة الإقليم كمية النفط المخصصة إلى بغداد عن طريق مصفى جيهان التركي لكنها لم تباشر التصدير حتى الآن"، موضحا أن "عدم التصدير الحق خسارة بالبلاد تقدر بتسعة مليارات دولار خلال السنة".
وأشار إلى أن "تعرض خط نقل النفط من كركوك إلى تركيا لعمليات التخريب على مدار العام، أدى إلى توقف التصدير عبره في اغلب الأيام"، منوها بأن "الأموال الموجودة تكفي لسد الميزانية فقط، لذلك لا يوجد فائض مادي"
 في المقابل، أوضحت وزارة التخطيط أن مشروع توزيع فائض العائدات النفطية على المواطنين موجود في مجلس الوزراء، وأن وزارتي النفط والمالية لم تبلغاها بقيمة الفائض".
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي إن "مشروع توزيع فائض عائدات النفط بين المواطنين موجود حاليا في مجلس الوزراء وهو من سيتخذ القرار بخصوصه", مبينا أن "الوزارة لا تعلم ما يمكن أن يتخذ بشأن فائض العائدات النفطية".
وأكد الهنداوي في تصريحات صحفية، يوم أمس، أن "قيمة الفائض مرتبطة بوزارتي النفط والمالية ويفترض إبلاغ وزارة التخطيط بها، لكن لغاية الان لم نعرف تفاصيل قيمة الفائض".
خبير اقتصادي: البيع في المزاد أكثر خطراً من الحوّالات
بغداد _وكالات
أكد الخبير الاقتصادي ماجد الصوري، امس، ان البيع النقدي في مزاد البنك المركزي يعتبر اكثر خطرا من البيع بواسطة الحوالات. فيما اعتبر ان محاولة البنك خفض سعر الدولار امام الدينار من خلال استمرار بيعه العملة الصعبة غير مجدية. وقال الصوري لـ "السومرية نيوز "، ان "زيادة البيع النقدي في الوقت الحاضر بمزاد البنك المركزي الذي يجريه حاليا يعتبر اخطر من البيع بالحوالات"، عازيا سبب ذلك الى "ان البيع النقدي يؤدي الى ضعف الرقابة على كيفية استخدام هذه الأموال، وإمكانية تهريبها بعيدا عن أعين الدوائر الرقابية".
واعتبر الصوري ان "محاولة البنك المركزي الحد من خفض سعر الدولار امام الدينار من خلال استمرار بيعه العملة الصعبة ليوم السبت ايضا، غير مجدية"، مشيرا الى ان" البنك غير قادر على استقرار سعر الصرف الدولار بدون تضافر جهود الجهات الاخرى من وزارات المالية والتجارة والداخلية، اضافة الى الدوائر الرقابية الاخرى المختصة بغسيل الأموال". ويشهد مزاد البنك المركزي يوميا عمليات بيع العاملات الأجنبية للمصارف إما بشكل نقدي أو عن طريق الحوالات، حيث يستحصل بموجبه عمولة معينة عند تحويل المبالغ بواسطة الحوالات.
نحو  188 تريليون دينار موازنة عام 2016
بغداد – وكالات:
أعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب ان موازنة عام 2016 ستكون أكثر من 188 ترليون دينار. وقالت عضو اللجنة ماجدة التميمي في تصريح صحفي ان "اللجنة ضمن إعدادها لإستراتيجية موازنات العراق لسنوات 2014 و2015 و2016 حددت ان تكون موازنة السنة الأخيرة بحدود 188 ترليونا و188 مليار دينار.
وبينت ان إجمالي النفقات سيكون بحدود 178 ترليوناً و316 ملياراً،مشيرةً إلى ان العجز المحدد لعام 2016 سيكون بحدود 10 تريليونات و 567 مليار دينار أي بنسبة 3 في المئة من الناتج المحلي. وألمحت التميمي إلى انه تم احتساب سعر برميل النفط لعام 2016 بحدود 90 دولارا للبرميل الواحد، في حين قدرت كميات انتاج النفط  بـ4 ملاييون و650 ألف برميل يومياً.
مشيرةً إلى ان سعر الصرف للدولار سيكون بحدود 1.16 دينار عراقي للدولار الواحد.
انخفاض حركة الركاب بمطار القاهرة
 
قالت مصادر ملاحية في مطار القاهرة إن انخفاض حركة الركاب في المطار استمر ليصل إلى أدنى معدلاتها التي بلغت اليوم نسبة 55% من مقاعد الطائرات، واضطرت ست شركات طيران لإلغاء رحلاتها من وإلى القاهرة لعدم جدوى تشغيلها اقتصادياً بفعل انخفاض عدد الركاب.
وأضافت المصادر أن المطار تلقى إشارات من شركات بإلغاء رحلاتها اليوم، ويتعلق الأمر بشركات الشرق الأوسط اللبنانية والخطوط الكينية والأردنية واليمنية والكويتية والشركة المصرية العالمية، وقد أعيد حجز عدد قليل من الركاب على الرحلات الملغاة السابقة على متن رحلات موالية.
شركات تفوز بمشروع مترو الرياض
 
فازت ثلاث مجموعات لشركات عالمية بعقد لتنفيذ مشروع مترو الرياض الذي تبلغ تكلفته 22.5 مليار دولار. ويقضي المشروع بإنشاء ستة خطوط رئيسية تخترق العاصمة الرياض من جميع الاتجاهات. وقال مسؤولون سعوديون إن المشروع الذي سيشمل ستة خطوط للسكك الحديدية تمتد 176 كيلومترا وتعمل عليها قطارات كهربائية بدون سائقين هو أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم يجري تطويره حاليا. وفاز كونسورتيوم (تحالف شركات) تقوده شركة بكتل الأميركية العملاقة بعقد قيمته 9.45 مليارات دولار لإنشاء خطين للمترو. أوباما يكثف دفاعه عن الطبقة الوسطى
 
أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن القلق من التفاوت المتعاظم بين الرواتب في الولايات المتحدة، ومن تأثير الأزمة المالية التي قد تضعف النسيج الاجتماعي للأميركيين وتثبط عزيمتهم. وقال في مقابلة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" إن الصعود الاجتماعي "كان جزءا منا كأميركيين وهو يتآكل منذ الأعوام العشرين أو الثلاثين الماضية وحتى قبل الأزمة المالية" عام 2007. وأضاف أوباما في ختام أسبوع ضاعف فيه المداخلات دفاعا عن الطبقة الوسطى، "إذا لم نفعل شيئا سيكون النمو أكثر بطئا مما يجب والبطالة لن تنخفض بالسرعة التي نريدها، وعدم المساواة في الرواتب سيزداد اتساعا".
أسعار العملات
الدولار  1166دينار                  
اليورو  1544دينار
موقع البنك المركزي
 
مواد غذائية 1 كيلو غرام
رز 2000 دينار 
سكر 1500 دينار
فاصوليا 3000 دينار
شاي 4000 دينار
دجاج 3500 دينار
لحم عراقي 16000 دينار

ص 4
 
 
بكين تستبعد عقد قمة مع اليابان

شنغهاي – وكالات:
قالت صحيفة تشاينا ديلي يوم أمس، ان الصين استبعدت احتمال عقد قمة مع اليابان بعد ان اقترحت طوكيو الاجتماع في مسعى لنزع فتيل خلاف بين البلدين. ويأتي تقرير الصحيفة الذي ينقل عن بيان أدلى به مسؤول صيني لم يكشف عن اسمه أثناء زيارة نائب وزير الخارجية الياباني اكيتاكا سايكي. وزيارة سايكي هي الأحدث في سلسلة مساعٍ لرئيس الوزراء الياباني شينزو أبي لتحسين العلاقات بين طوكيو وبكين والتي تأزمت بسبب نزاع على جزر غير مأهولة يطالب بها كل من البلدين.
 
 
 
*******
 
الساعات الأخيرة لبرلسكوني
 
روما – وكالات:
ساعات فقط تفصل عن إعلان محكمة الاستئناف في إيطاليا قرارها بشأن قضية إمبراطورية الإعلام ميديا سيت التي يملكها رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني المتهم باستخدامها في تحايلات مالية والتهرب الضريبي.
برلسكوني البالغ من العمر ثمانية وسبعين عاما سبق له ان أدين بأربعة أعوام سجن مع حرمانه من النشاط السياسي لمدة خمسة أعوام في حُكمٍ أول، مما يعني ضمنيا نهاية مشواره السياسي بالنظر إلى تقدُّمه في السن.
 
 
 
***********
 
 
البرلمان الباكستاني ينتخب ممنون حسين رئيساً
 
إسلام آباد – وكالات:
انتخب البرلمان الباكستاني يوم أمس، ممنون حسين رئيسا لباكستان خلفا للرئيس الحالي آصف على زرداري. وجدير بالذكر أن الرئيس في باكستان لا ينتخب بالاقتراع الشعبي، لكن تنتخبه لجنة مصغرة مؤلفة من أعضاء مجلسي البرلمان وأعضاء الجمعيات التشريعية الإقليمية الأربع. وقدمت المحكمة العليا إلى يوم الثلاثاء في 30 تموز، موعد هذه الانتخابات الرئاسية، التي كانت مقررة في 6 آب. وانتقد هذا القرار حزب الشعب الباكستاني، الذي انتقل إلى المعارضة في أعقاب هزيمته في الانتخابات النيابية.
 
********
وسط حالة من الخوف تعيشها الحركة
"النهضة" تفقد سيطرتها على الوضع في تونس
تونس – وكالات:
فشلت حركة النهضة الإسلامية في الحفاظ على استقرار الأوضاع لفائدتها، وذلك بعد أن أعلن حزب التكتل، وهو أحد أضلاع التحالف الثلاثي، دعوة صريحة لإقالة الحكومة التي يرأسها القيادي بالنهضة علي لعريض. ودعا حزب التكتل إلى حل الحكومة لتفادي أزمة سياسية متفاقمة.
وقالت لبنى الجريبي القيادية في التكتل "دعونا نحل الحكومة ونشكل حكومة وحدة وطنية تمثل أوسع توافق ممكن وفي حالة رفض النهضة لمقترحنا سننسحب من الحكومة".
وجاء هذا الموقف في محاولة من قيادة الحزب لتجنب موجة من الاستقالات كتلك التي شهدها سابقا، وذلك احتجاجا على تحالفه مع حركة النهضة رغم التناقض الاستراتيجي بينهما في الفكر السياسي.
وكان نواب عن التكتل لوحوا بالاستقالة إذا لم يتحرك رئيس الحزب (مصطفى بن جعفر) في اتجاه دفع النهضة إلى تقديم تنازلات تمتص غضب الشارع التونسي بعد اغتيال الشخصية القومية البارزة محمد لبراهمي.
وبالتوازي أعلن الهادي بن عباس، كاتب الدولة السابق للخارجية، عن استقالته من المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي يتزعمه منصف المرزوقي رئيس الدولة، في ظل حالة غضب داخلية على صمت الحزب على الاغتيالات المنظمة وانعدام الأمن.
يضاف إلى ذلك كله، إعلان وزير التربية سالم الأبيض تقديم استقالته لرئيس الحكومة علي لعريض استجابة لدعوات صادرة عن شخصيات قومية وهي العائلة السياسية التي يتحدر منها الوزير المستقيل.
وقالت مصادر مقربة من الحكومة إن استقالات جديدة قد تعلن خلال الساعات القادمة وخاصة من وزير الخارجية عثمان الجرندي الذي عمل خلال الأشهر القليلة الماضية عكس خيارات النهضة، فقد أعاد خيوط التواصل مع دمشق وعمل على جلب تونسيين معتقلين هناك بتهم تتعلق بالإرهاب، وهو التوجه الذي عارضته النهضة بقوة.
واعتبر مراقبون سياسيون وخبراء أن حركة النهضة، التي تحاول أن تبدو متماسكة، تعيش وضعا صعبا للغاية خاصة في ظل تخوفها المعلن من تكرار السيناريو المصري.
فقد حذر نور الدين البحيري القيادي في حركة النهضة والوزير المعتمد لدى رئيس الحكومة مما أسماه خطر "الخراب والدمار والتقاتل والعنف" في تونس إن تم حل المجلس التأسيسي (البرلمان) والحكومة المنبثقة عنه مثلما تطالب المعارضة العلمانية.
وهو تصريح اعتبر مراقبون أنه يعكس حالة الخوف التي تعيشها الحركة التي لا تريد أن تتنازل عن السلطة ولو سالت الدماء كما جاء على لسان قيادات كبيرة فيها أبرزها تصريح رئيس كتلتها بالتأسيسي (الصحبي عتيق) الذي هدد باستباحة دم الخصوم الذين يفكرون في استنساخ التجربة المصرية.وفي هذا السياق، أكد الأستاذ الجامعي عبد المجيد الشرفي أن مصير حركة النهضة في تونس سيكون كمصير حركة الإخوان المسلمين في مصر.
وأشار الشرفي إلى أن "الوقت قد فات وحركة النهضة ستنهار قريبا والشعب بدأ يلفظها"، لافتا إلى أن " الإسلاميين في تونس خائفون من أن يكون مصيرهم مثل إخوانهم المصريين لذلك فهم متمسكون بالسلطة". وتعيش العاصمة التونسية وأنحاء مختلفة من البلاد منذ الخميس الماضي على وقع التظاهرات المطالبة بسقوط الحكومة وحل المجلس التأسيسي في مقابل تظاهرات مضادة مؤيدة للنهضة. وتركزت الاحتجاجات خاصة في مدينة سيدي بوزيد مهد ثورة 14 كانون الثاني. وينتظر التونسيون موقف الاتحاد العام التونسي للشغل من "الثورة الثانية" في تونس خاصة أنه عرف بمواقفه الرافضة لسياسات حكومة الإسلاميين. وأبدى الاتحاد أمس استعداده لـ"أداء دوره التاريخي دفاعا عن حق التونسيين في التظاهر والحريات في البلاد". وقال سامي الطاهري الأمين العام المساعد للاتحاد إن المنظمة العمالية، التي تمتلك أكثر من 500 ألف منتسب، ستتحمل مسؤولية دورها على غرار ما قامت به في 14 كانون الثاني، في إشارة إلى انضمام الاتحاد إلى الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في كانون الثاني2011.
واعتبر مراقبون أن توسع الجبهة المعارضة لحركة النهضة سيدفع بها إلى تقديم تنازلات ليست أقل من القبول باستقالة الحكومة وتكوين حكومة تشمل مختلف الأحزاب والشخصيات المستقلة، ووقف سياسة الأخونة والهيمنة على المؤسسات وتطويع إمكانيات الدولة لخدمة أجندتها الخاصة.
 
*********
وزير الداخلية التونسي  يقول إنه مستعد للاستقالة
تونس – وكالات:
قال وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو يوم أمس، إنه مستعد للاستقالة مع تزايد الضغوط لحل الحكومة التي يقودها الإسلاميون. وأضاف لراديو موزاييك المحلي إنه يرغب بشدة بالاستقالة ومستعد لذلك مشيرا إلى ضرورة تشكيل حكومة إنقاذ أو حكومة وحدة وطنية للخروج بتونس من عنق الزجاجة.
 
 
**********
الشيوعي الأردني: الحكومة مازالت تعتمد على رهانات خاطئة
 
عمان – طريق الشعب:
ذكر الحزب الشيوعي الأردني في استعراض لبرنامجه الانتخابي في ظل الأزمة التي تعيشها البلاد ان "عزم الحكومة رفع أسعار الكهرباء والمياه والمشتقات النفطية بعد تطبيق قرارها الجائر بمضاعفة الضريبة الخاصة على الهواتف وبطاقات الشحن الخلوية واشتراكاتها، يؤكد ان الحكومة ما زالت تعتمد على رهانات خاطئة، مفادها ان النظام قادر على امتصاص أي نقمة شعبية ناجمة عن الارتفاعات المتلاحقة في الأسعار وانهيار قدرات المواطنين على مواجهة التداعيات المترتبة عليها".
وجاء في بيان الحزب الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، ان "الحزب الشيوعي، يرفض رفضاً باتاً إقدام الحكومة على تنفيذ نيتها برفع الأسعار في قادم الأيام، وانه يرى ان على الحكومة إما ان توفر بدائل عن تحميل الطبقات الكادحة والفقيرة عواقب النهج الاقتصادي الخاطئ الذي تصر على التمسك به، وألا تستسلم للعجز عن اجتراح هذه البدائل، واما ان تخلي مكانها لحكومة تضم كفاءات وطنية تمتلك الجرأة على معالجة مظاهر الأزمة". وأكد الحزب في بيانه على ضرورة الإسراع في البت بقانون البلديات الذي تم الطعن به أمام المحكمة الدستورية، إذ لا يُعقل ان يبقى مصير القانون غير محسوم، ولم يتبق لتوجه الناخبين إلى صناديق الاقتراع إلا اقل من شهر، الأمر الذي يتولد عنه حالة من الإرباك والارتباك ستؤثر حتماً على المشاركة الشعبية والسياسية، ويحسم الجدل في الانتخابات قبل فترة زمنية مناسبة حول العديد من الأمور التي تمس بصورة مباشرة تفاصيل مهمة من العملية الانتخابية. وحذر الحزب من تعدد وبشاعة حالات العنف التي لم يألفها المجتمع حتى وقت قريب، دون ان تنجح في لجمها المعالجات الحكومية المبتسرة والقاصرة والتي لم تلتفت للاقتراحات التي قدمتها قوى سياسية واجتماعية ولم تعرها الاهتمام اللائق.
 
*********
قوى فلسطينية تدين قمع الشرطة لتظاهرة سلمية
 
القدس – وكالات:
أدان الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" الاعتداء الذي نفذته أجهزة الأمن على المسيرة السلمية التي جرت في رام الله ضد المفاوضات واعتقالها عددا من المتظاهرين قبل أن تقوم بالإفراج عنهم في وقت لاحق.
وأشار بيان لـ"فدا" تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، إلى أن "ما جرى مرفوض جملة وتفصيلا ولا يمكن القبول به مهما كانت الذرائع والمبررات، وهو يعد انتهاكا للقانون الأساسي الفلسطيني ووثيقة إعلان الاستقلال وما نصا عليه بخصوص احترام حق المواطنين بالتظاهر والتجمع السلميين، وكذلك حقهم في حرية الرأي والتعبير". ودعا البيان السلطة الوطنية وحكومتها إلى التحقيق فيما جرى ومعاقبة المتورطين فيه وضمان عدم العودة لمثل هذه الممارسات التي تسيء إلى التقاليد والأعراف الديمقراطية المرعية في الساحة الفلسطينية. ورأى "فدا" أن الاختلاف في الرأي وحق المواطنين في ممارسته والتعبير عنه بالطرق السلمية هو سمة من سمات الأنظمة والمجتمعات المتحضرة، ولم يكن في يوم من الأيام سببا في ضعف أي نظام أو مجتمع، بل على العكس من ذلك فإن الأنظمة والمجتمعات القوية والمتقدمة هي تلك التي تكفل وتحمي حق مواطنيها في الاختلاف معها، وإن حرمان المواطنين هذا الحق يعتبر أحد الأسباب التي وقفت وراء ما جرى ويجري في غير بلد عربي، ويجب أن يكون لنا في ذلك عبرة. من جانبه استنكر حزب الشعب الفلسطيني اعتداء الشرطة الفلسطينية على مسيرة معارضة للمفاوضات نظمتها الجبهة الشعبية في مدينة رام الله، بما فيها التعرض للنائبة خالدة جرار عضو المجلس التشريعي الفلسطيني.
و دعا حزب الشعب الفلسطيني إلى ضمان حق التعبير والاحتجاج بوصفه حقا أصيلا يكفله القانون، مؤكدا في هذا السياق رفضه لاستئناف المفاوضات وكذلك لحرية التعبير عن هذا الرفض بمختلف الوسائل القانونية، وفي مقدمتها حق التظاهر والاحتجاج. من جهة أخرى جدد حزب الشعب مطالبته بعدم استئناف المفاوضات دون التزام إسرائيلي واضح بوقف الاستيطان، ومرجعية قرارات الأمم المتحدة وحدود عام 1967، وإطلاق سراح الأسرى، داعيا إلى عدم توجه الوفد الفلسطيني إلى واشنطن دون تحقيق ذلك.
 
 
 
**********
 
 
انتخابات مبكرة في المغرب في حال فشل المشاورات

تقرير ...

في ظل صفقات التقشف القاسية
الأزمة المالية وتأثيراتها الكارثية على النساء.. البرتغال إنموذجاً

رشيد غويلب
منذ اندلاع الأزمة المالية في عام 2008 تستمر تداعياتها، والانعكاسات السلبية لسبل معالجتها، التي تتبنها مراكز رأسمال والسلطة في منطقة اليورو، وخصوصا في بلدان اوروبا الجنوبية، الأكثر تضررا من سياسات الليبرالية الجديدة، وصفقات التقشف القاسية.
وتعاني المرأة في هذه المجتمعات، وبالتحديد المرأة العاملة من التراجع الاقتصادي، الذي تنتجه املاءات اللجنة الثلاثية المتكونة من صندوق النقد الدولي، المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الاوروبي. وهذه محاولة لعكس ما تعانيه جماهير النسوة في البرتغال، بالاستناد إلى معطيات ناشطات حركة "لتذهب الترويكا إلى الجحيم"
النساء العاملات في البرتغال هن الأكثر معاناة من البطالة، والأعمال المؤقتة وغير المستقرة. وتتقاضى النساء العاملات أجوراً اقل مقارنة بالرجال يصل معدلها إلى 18 في المئة، وتفرض عليهن أعمال أدنى من تأهيلهن المهني، والكفاءة المتوفرة لديهن.وهذا مرتبط بالصورة التقليدية لدور المرأة في المجتمع.ومن الضروري الإشارة إلى ان 59 في المئة من النساء في البرتغال يحملن شهادة جامعية، في حين ان هذه النسبة بين الرجال تبلغ 41 في المائة، وعلى الرغم من ذلك لا يمثل ذلك أفضلية للنساء في سوق العمل، بل على الضد من ذلك تتقاضى النساء ذات المؤهلات العلمية الخاصة 28 بالمائة اقل من زملائهن الرجال الحاصلين على نفس الدرجة العلمية. وثلثا النساء العاطلات عن العمل حاصلات على شهادة جامعية .
وتنعكس سياسة التقشف التي تعتمدها الحكومة اليمينية بشدة على النساء، لتقاضيهن أجوراً أوطأ، ولكونهن يشكلن النسبة الأعلى من العاملين في قطاع الخدمات العامة، وهو القطاع الأكثر تضررا من عملية تقليص النفقات الاجتماعية، وما يرتبط بذلك من عمليات تسريح جماعي للعاملين. ومن المعروف ان الميزانية العامة للبرتغال تعاني من التخفيض المستمر منذ انضمامها في عام 1986 إلى الاتحاد الأوروبي. وقد أدى هذا الوضع إلى ممارسة النساء مهناً تحط من كرامتهن الإنسانية، والى انتشار الدعارة المؤقتة  في صفوفهن، سعيا منهن لتوفير الحد الأدنى من مسببات العيش لأطفالهن. وهذه من النتائج المباشرة للأزمة الاقتصادية وسياسة التقشف.
  وفي البرتغال جرى خصخصة رياض  الأطفال، لذلك فان تكاليفها  باهظة. واقل اجر لمقعد في رياض الأطفال يبلغ 50 بالمئة من الحد الأدنى للأجور، ولهذا فإن الأم التي لديها طفلان وتتقاضى الحد الأدنى للأجور، يصبح من الصعب عليها الاستمرار في إرسال أطفالها إلى الروضة، ولهذا تفضل ترك العمل والجلوس في البيت للعناية بالأطفال، وقد ارتفعت هذه الحالات بفعل سياسة التقشف.
لقد ساهمت ثورة نيسان 1974 الديمقراطية في حصول النساء على الكثير من الحقوق، لم يتمتعن بها قبلها. لقد حصل تقدم في تثبيت حقوق النساء بموجب القانون. وتغيرت صورة المرأة ايجابيا في المجتمع، وأصبح عدد النساء الدارسات بعد الثورة أكثر من الرجال، وهو ما لم يكن قائما قبلها.
ولكن إجراءات التقشف دفعت بالنساء مجددا خارج سوق العمل، وعلى سبيل المثال يتم الاستفسار من النساء  الشابات المتقدمات للحصول على عمل: هل هي متزوجة؟ وهل ترغب في الإنجاب؟، وإذا ما صمتت المتقدمة، أو أجابت بالإيجاب، فانها لا تحصل على فرصة العمل. ويحصل هذا على خلاف الحماية القانونية التي وفرتها الثورة للأمهات والحوامل. وتقوم الشركات بإهمال وتجاوز القوانين تحت يافطة ان عقود العمل مؤقتة، وليست دائمة. والنساء اللائي يتعرضن لهذا التمييز لا يتوفر لديهن المال لإقامة دعاوى أمام القضاء لاسترداد حقوقهن.
وعلى العموم، فان نسب البطالة مرتفعة بين النساء، اللائي يتم طردهن من العمل، بسبب اضطرارهن أحيانا للتخلف عن العمل لرعاية أطفالهن المرضى، وعملية الطرد هذه تتعارض مع القوانين النافذة. ولا يتعرض الرجال لهذه المشكلة، إلا إستثناء، لأن النساء مثقلات بتربية الأطفال.
 
 
********

ص5
الصحافة الشيوعية في العراق سفر خالد  حمل هموم الناس وتطلعاتهم !
يستقبل الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم هذه الايام ، ذكرى صدور" كفاح الشعب " في نهاية تموز 1935، كأول صحيفة عراقية تصدر سرا وتحمل اسم الحزب الشيوعي العراقي في صدر صفحتها الاولى، وبهذا يحتفلون بالعيد التاسع والسبعين لبدء المسيرة البهية من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب .
واليوم يواصل ، احفاد فهد وسلام عادل وجمال الحيدري ، رفاق وزملاء وتلامذة عبد الجبار وهبي (ابو سعيد) وشمران الياسري (ابو كاطع) وعبد المجيد الونداوي وعدنان البراك ورشدي العامل وكثيرين ، الذين عمدوا كلمات صحافة الحزب بحيواتهم التي بذلوها رخيصة من اجل سمو المبادىء النبيلة .
ويوما بعد اخر يبرز المزيد من التحديات والمهام امام صحافة حزبنا التي مدت جذورها عميقا في تربة هذه الارض، وفي الوقت الذي تشهد وسائل الاتصال ووسائل الاعلام تطورات مذهلة، يسعى الشيوعيون لمواكبة التطورات بالمزيد من العمل والجهد والاجتهاد لتصل الكلمة حية ، ذات الموقف  المعبر عن هموم الناس الكادحين وشغيلة الفكر ومطالبهم المشروعة من اجل حياة حرة كريمة في دولة القانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية، الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، كاملة السيادة .
"طريق الشعب "، سليلة ، كل ما تقدمها من صحافة الحزب، التي صنع بهاءها مناضلون اشداء عمدوا كلماتهم بدمائهم ، احتفاء بهذا السفر الخالد، الذي طالما حمل هموم الناس وتطلعاتهم ، ووفاءا لكل الذين رحلوا، تقدم هذا الملف مع العهد على المسير على الدرب تحت ذات الراية من اجل سمو الكلمة المناضلة ..
مجدا لكل شهداء الصحافة الشيوعية العراقية ، شهداء الكلمة والموقف ...
تحية لكل المناضلين من اجل الكلمة الحرة ...
" طريق الشعب "
مساهمات فهد الصحفية المبكرة
من الصحافة السرية للحزب الشيوعي في كردستان
الصحافة الشيوعية في العراق تاريخ مجيد
كتّاب ومثقفون يحيوّنَ هذه المناسبة

ص6

مساهمات فهد الصحفية المبكرة*
 
ان افكار واسم- الشيوعية- لم تكن، اذن غريبة عن النخب العراقية المثقفة وجمهرة العمال النقابيين النشطاء، التي وجدت نفسها خارج المؤسسات السياسية للدولة وبعيداً عن التدجين في أروقة الأحزاب الاقطاعية والمحافظة والبلاط الملكي. بالاضافة الى تلك القطاعات الشعبية التي كانت تخوض المعارك الوطنية والطبقية من اجل توزيع عادل للثروة والفرص واشاعة الحريات.
وهذا ما دفع داعية الاستعمار توماس ليل الى القول عام 1922 ما يلي: انه لمن الجنون أن نتخلى عن بلاد المسلمين أو عن قسم منها مادامت بذور البلشفية مبثوثة بينهم جميعاً..لقد أوضحت رأيي، فالسبيل الوحيد الذي يجب ان نتبعه في سياستنا أن نثبت في الشرق.. أن نبث دعايتنا ونحسن سمعتنا بين المسلمين، وأن ننهض بمصادر العراق  الاقتصادية لتساعد بريطانية في ماليتها واعمالها.
من جانبها كانت ثورة اكتوبر البلشفية في روسيا 1917 و معارك ترسيخ الدولة السوفيتية  الفتية ملهماً رئيسياً لتلك الأفكار ولروادها، كونها مثلاً حياً على امكانية  القضاء على الاستغلال والأستبعاد.. فتحت تأثير هذا العامل « انتشرت الأفكار الشيوعية في اقطار متخلفة لم تظهر فيها  الطبقة العاملة بعد، وحمل الرواد الشيوعية علماً، من قبل أن تنشأ الظروف الموضوعية محلياً.ويلاحظ السياسي والمؤرخ حسين جميل في عرضه للتأثيرات المبكرة على افكاره ان: « اول المؤثرات الخارجية، الثورة العربية في الحجاز، الثورة الكمالية في تركيا، الثورة البلشفية في روسيا». كما أن ثورة 1920 الوطنية ضد الاحتلال البريطاني لم تكن إستثناء لحالة النهوض الثوري الذي أحدثته ثورة اكتوبر، بل  كانت في الواقع مثالاً ناطقاً على امتدادها.. وها هي صحيفة «الفرات» التي صدرت عن قيادة الثورة» تخصص مكاناً بارزاً  في عددها الأول لتشرح لقرائها البشفية.
ويلاحظ أن مخاوف الدوائر الأستعمارية والحكومات الموالية لها صارت تتسع ازاء- خطر الشيوعية - منذ مطلع العشرينيات، وقد حذرت جريدة « المفيد» في عددها 286 كانون الثاني 1925 حكومة العراق من انتشار افكار ثورة اكتوبر ودعت الى المراقبة «بعين  ساهرة كل الدعاية التي يقوم بها البلاشفة.. وايران هي الطريق الوحيد التي تصلنا منها البلشفية». وأشارت جريدة «العالم العربي» الى تلك المخاوف في عددها 7 كانون الثاني 1925 حيث نشرت مقالاً تعترف فيه بانتشار افكار الشيوعية في العراق «ودعت رجال الدين الى محاربتها» .
وتصل تلك المخاوف حذّ التلويح باستعمال القّوة، ففي اجتماعه بالسابع والعشرين من نيسان 1926، اتخذ مجلس الوزراء العراقي سبعة قرارات هامة بشأن التنسيق مع السلطات السورية لتطويق « النشاط الشيوعي» في البلدين.
 
فهد صحفياً.. 
ويدلل، من جانب ثان، نشاط «فهد» السياسي والفكري والصحفي في العشرينيات وأوائل الثلاثينيات على سعة جذور الشيوعية في العراق . وقد برز من بين جميع رفاقه الروّاد الماركسيين بعمق معرفته للمزاج الشعبي  ووضوحه في اطار وعيه الوطني .
لقد مارس  فهد الكتابة الصحفية كنافذة لا غنى عنها لايصال افكاره، واختبارها، وتوظيفها في خدمة حركة الطبقة العاملة والشعب.. كان مراسلاً لصحيفتي - الأهالي والوطن - والأخيرة كانت لسان حال الحزب  الوطني  العراقي الذي كان « فهد» عضواً قيادياً فيه . لقد كان يتصل بالصحف البغدادية منذ عام 1927. كما  سافر الى عدد من  البلدان العربية  لدراسة  اوضاعها الأقتصادية والأجتماعية والسياسية، وقد نشر ملاحظاته ومشاهداته في جريدة « البلاد» العراقية.
ويكشف فهد في مقاله المنشور في صحيفة  (نداء العمال ) باسم « فتى المنتفك» عن نظرة متقدمة الى حقوق كادحي المدن والريف اطارها المفهوم الطبقي لتلك الحقوق، وتفاصيلها المهمات الأكثر تماسا بمصائر البشرية.. يقول : « ان حركة العامل، تلك الحركة التي  عليها تتعلق جلّ امالنا وأسمى أمانينا، لايراد بها الا تحقيق ما تصبو اليه البشرية في الحياة من مساواة واخاء وعدالة».
و» فهد»  أول عراقي  يقف أمام المحكمة مدافعاً عن الشيوعية بعد أن القي  عليه القبض عام 1933 (63) بتهمة توزيع نشرات باسم مستعار هو « عامل شيوعي» في مدينة الناصرية، ويومها لم يكن الحزب قد ولد كما لم تكن القوانين التي تحرم اعتناق الشيوعية قد صدرت بعد، وليس من دون معنى ان يجري اعتقاله والتحقيق معه- كما جاء في كتاب  متصرفية  المنتفك(42) في 21 شباط 1933 - باهتمام وتكتم، «وكان يجيب باصرار: نعم انا شيوعي وليس لدى الشيوعي مال عدا الألبسة والأضطهاد».
وعندما ولد الحزب الشيوعي العراقي لم يكف» فهد»  عن نشر آرائه بواسطة العديد من الصحف العلنيّة .. فصحف : المجلة، الحكمة، الحارس، المثل العليا، الشعب، الانقلاب، الرأي العام ، الأهالي والعصبة كانت  تنشر مساهماته التي كانت تثير انتباه القراء والنخب المثقفة، من غير أن يقلل ذلك من اشرافه على صحافة الحزب السرية وتحريرها، فضلاً عن مهماته القيادية، والمهم لمن يبحث هذه الظاهرة ان فهد اسس  قاعدة من قواعد العمل الاعلامي للحزب لمواجهة قوانين التحريم والمنع والحجر باستخدام اساليب جديدة في الوصول الى قراء الصحف الحكومية او  المرخص لها في ظل  امكانات الواقع ومعرفة مؤشراته.
 وقد غدت الصحف الوطنية بعد ذلك   «تفتح صفحاتها لأقلام الشيوعيين  والتقدميين».وشهدت الفترة بين تأسيس الحزب 1934 وانتهاء الحرب العالميّة الثانية 1945  تطورات  هامة في العراق:  (انقلاب بكر صدقي1936، حركة مايس العسكرية 1941، أغتيال  الملك غازي، تشكيل حكومة جديدة لنوري  السعيد بحجة وجود مؤامرة على النظام.. الخ) فاتسعت خلالها هيبة الاشتراكية، ومجالات النشر للشيوعيين، جنباً الى جنب مع تزايد ثقلهم في النضال الوطني والطبقي.. دون أن ينجحوا حتى ذلك الزمن بانتزاع حقهم المشروع في اصدار صحيفة علنية ناطقة بأسمهم، معبرة رسمياً عن سياستهم.. وكانت صحافة الحزب السرية هي التي تتولى تلك المهمة.
ولم تكن صحف تقدمية مثل « المجلة « التي صدرت عام 1938 في الموصل أو « الحكمة « عام 1936  في مدينة الحلة، أو « الحارس». عام 1936 في بغداد تمثل رأي الحزب - خلافاً لما يعتقد البعض ..لربما كانت « بمثابة المتنفس «  بالنسبة للشيوعين .. وتجدر الاشارة هنا مثلا الى أن أكثر تلك الصحف اقتراباً من الشيوعيين وهي  صحيفة  «المجلة»  كان قد وضعها صاحبها ذو النون ايوب تحت تصرف الحزب «ليزكي نفسه سياسياً من تهمة النازيّة» حسب زكي خيري.
ـــــــــــــــــ
* «من العصبة» الى «طريق الشعب/ عبد المنعم الاعسم
 
**************
 
"الصحيفة" أول جريدة ماركسية في العراق *
 
تعد جريدة «الصحيفة» البغداديّة، الصادرة في كانون الأول 1924 - نصف شهرية- باكورة الصحافة الماركسية في العراق.. وأول صحيفة يوحد مواضيعها خط فكري وسياسي متجانس، على حداثته وشحّة المصادر النظريّة للماركسية.
وأذا ما  ألقينا نظرة على مواضيعها، فسنضع أيدينا على نمط من الممارسة النظرية الأبداعية.. وأهميتها هنا هي  في مواجهة الواقع العراقي والتحرك فيه بواسطة ازاحة الستارة عن قبح الفكر المحافظ والغيبي والرجعي السائد وبواسطة التحريض ضد فكر التخلف  وترويج المفاهيم العلمية الجديدة وطرق التحليل المتطورة والمنهجية جاهدة في الوصول  الى الأكتمال.
لقد نشرت في عددها الأول  مقالاً عن - ناموس التطور - وهو بحث في قوانين الديالكتيك، وتضمن العدد الثاني موضوعاً بعنوان نظرية التاريخ.. استهل بعبارة غوته: «ليس التاريخ بدون نظرية الآ تفاصيل عارية عن كل معنى» استلهاماً لشعار الفلاسفة الماديين في القرن الماضي، وتصدياً للنظريات البرجوازية عن  تطور المجتمع، وفي هذا العدد مقال من  سلسلة مقالات بعنوان- متى تنتهي الأزمة؟- وهي فصول من كتاب - لينين - «الأستعمار أعلى مراحل الرأسمالية». وفي مكان آخر يتصدى مقال آخر للعنصرية والأفكار الفاشية الآخذة بالآتساع، بعنوان: هل  هناك عروق ممتازة؟.
وفي عددها الثالث نشرت «الصحيفة» موضوعاً بعنوان:- الشعور الملّي.. الأقتصاد الملي- ويتضمن شرحاً مبسطاً لتأثير البناء الأقتصادي- التحتي-  على البنية الفوقية للمجتمع، وعرضاً لمفاهيم مستقاة من الاقتصاد السياسي الماركسي. كما دعت في اعداد اخرى الى تحرر المرأة وتعليمها، وفضحت العلاقات الأقطاعية السائدة في الريف العراقي.
ودخلت «الصحيفة» كمصدر لاغنى عنه الى مصادر البحث في تاريخ الفكر الأشتراكي في العراق، فرحابة وقوة المفاهيم وجرأتها مهد لها أن تحتل هذا الموقع، كما فرضت نفسها على الدراسات  والبحوث الأكاديمية من زاوية جّدة مواضيعها و«غرابتها». وأهمية «الصحيفة» لا تتعطل عند حدّ الدعاية للأفكار الأشتراكية والماركسية، فهي، بالاضافة الى  كونها «مجهوداً بطولياً صنعه أشخاص قلائل بدون حركة منظمة تدعمها» .إلاّ أنها أصبحت فيما بعد محطّ استقطاب عدد من روّاد الفكر التقدمي في العراق...إذ «بدأت تلتف حول  هذه النواة الماركسية مجموعة  من المثقفين الثوريين». التي عرفت فيما بعد بـ «جماعة الصحيفة» حيث اتصلت بمجموعات ماركسيّة أخرى في العاصمة  والناصرية والبصرة لتشكل ارضية للنخب الثقافية العراقية التي اعتنقت الفكر الماركسي منذ وقت مبكر، لكنها «لم تستطع الثبات في ميدان  الكفاح السياسي الآ بعد إنضمامها الى الحزب الشيوعي العراقي». أنها اول حلقة من الماركسيين  حاولت تأسيس أول  منظمة شيوعية.
وليس  من شك أن دوراً كهذا لابّد أن يطبع المرحلة اللآحقة لتطور الفكر الأشتراكي  في العراق بسمات عّدة، أبرزها  عمق الصلة  بالنضال الوطني والألتزام اللا محدود بمصالح الفقراء والعمال  والجماهير الكادحة والتمركز وسط  ذلك النضال ودفعه.ولا يصح، هنا، اغفال  أن «الصحيفة» صدرت لأول مرّة عام 1924 كجريدة «أدبية علمية اجتماعية في بغداد،صاحبها ومديرها المسؤول حسين الرحال» ثم  اغلقت  بعد أربعة أعداد، وعادت للصدور مّرة ثانية بعد سنوات بواسطة عوني بكر صدقي لثلاثة اعداد فقط. ثم صدرت مرّة ثالثة أواخر  عام 1953 عن  رياض حمزة غير ان تأكيدنا على دورها  الريادي في نشر الفكر الأشتراكي والماركسي يقتصر على مرحلتها الأولى بتاثير حسين الرحال  دون أن يقلل ذلك من أهمية مواقفها الوطنية في المرحلتين اللاحقتين.
ـــــــــــــــــ
* من «العصبة» الى «طريق الشعب/ عبد المنعم الاعسم
 
***********************
 
من ذكريات رشدي العامل عن الصحافة
 
لم يكن رشدي العامل مجرد شاعر مبدع ، او مناضل شيوعي ظل حتى اللحظة الاخيرة من حياته يحلم بيوم سقوط الدكتاتور ونظام القتلة ، كان صحفيا مثابرا واكب مسيرة الصحافة العراقية والشيوعية لسنين طويلة، من ارشيف "طريق الشعب"  نقتطف  بعضا من ذكرياته  عن الصحافة .
المحرر
*عملت في الصحافة قبل ثورة تموز، كيف كانت اوضاعها ؟
ــ لم تكن للصحفي اية ضمانة مهنية او سياسية ، وكانوا ـ الصحفيون ـ عرضة للملاحقة والمحاكمات بسبب نشر هذا المقال أو ذاك مما كان يعتبر تعريضا للسلطة الملكية. كانت الصحافة معارضة بشكل عام رغم انه لم يكن بوسعها الافصاح المباشر والجدي عن المعارضة . بالطبع كانت هناك صحف حكومية بحتة تمثل البلاط والحكومة القائمة انذاك، الا ان الحركة الوطنية استطاعت الاستفادة منها بأشكال مختلفة، فمثلا جريدة الزمان كانت تنشر بيانا سياسيا لحزبنا على سبيل ادانته الا انها تورد النص الكامل للبيان مما يتيح فرصة نشر اوسع وقد تعرض صحفيون كثيرون الى الملاحقات والمحاكمات ومن المحاكمات الشهيرة جدا محاكمة الجواهري  على نشره قصيدة له في جريدته هي " اطبق دجى، اطبق ضباب.. الخ" واعتبرت تعريضا بالسلطة. وهذا نموذج  صغير على اوضاع الصحافة والصحفيين وقد تشكلت لجنة للدفاع عنه من نقابة المحامين كما شكلت لجنة اخرى  من المجمع العلمي للحكم على مضمون القصيدة . 
 
*وبعد ثورة 14 تموز ؟
ــ في الايام الاولى للثورة وجهت دعوة  لاقامة اوسع تجمع للصحفيين والادباء والمثقفين بمقال كان لي شرف كتابته في جريدة "البلاد"، التي لعبت دورا هاما في نشر الفكر التقدمي والديمقراطي واكتسبت الصحافة حرية العمل على اختلاف وجهات نظرها .
 
*تجربة اتحاد الشعب ؟
ــ على طول ممارستي للعمل الصحفي ، الذي هو العمل الاساس الذي مارسته ، كانت اتحاد الشعب بالنسبة لي  على قصر فترة صدورها المدرسة الحقيقية للتجربة الصحفية ، وكان الرفاق قادة الحزب يعملون في اتحاد الشعب،  ويساهمون في اغناء تجربتنا الصحفية وتعميقها، بالاضافة الى الروح الرفاقية المتميزة التي تسود العاملين جميعا من رئيس التحرير حتى شغيلة الجريدة وعمال المطبعة، كانت  تجربة متميزة  تسود فيها روح ديمقراطية عالية وحرص على اغناء التجربة.
ـــــــــــــــــــ
طريق الشعب  العدد 1131  ــ  في 15 حزيران 1977
**********************************
 
قصة كليشة إتحاد الشعب
 
المناضل الشيوعي والصحفي المخضرم الرفيق عبد الرزاق الصافي ، معروف بحيويته ومرحه وذاكرته التي تحتفظ بالكثير من الحكايات التي يجيد روايتها بشكل مشوق ، في إحدى المرات، في سبعينيات القرن الماضي ، وحين كان يشغل رئاسة تحرير» طريق الشعب « تحدث لبعض الرفاق  في التحرير عن بعض الشؤون الفنية في الجريدة، واستطرد لذكر ذكريات سنوات مرت ، ولم يذهب الحديث عبثا  فقد سجله محرروا الجريدة ووجد طريقه للنشر .
المحرر
كان ذلك عام 1956 ، وبعد اعادة الوحدة لصفوف الحزب ومعالجة المنظمات الانقسامية، وكان من بين ما اولاه الحزب اصدار جريدة الحزب باسم جديد . وقام بنوع من الاستفتاء بين الرفاق والاصدقاء عن الاسم الجديد الذي يرشحونه للجريدة. وحيث ان من جملة المسائل المركزية التي كانت تحتل اهتمام الحزب في تلك الايام كانت قضية وحدة كل القوى الوطنية والتقدمية ضد النظام الملكي فقد حظي اسم «اتحاد الشعب» بقبول واسع عند اختياره من قبل قيادة الحزب وجرى الايعاز بعد ذلك الى احد الرفاق بأن يتدبر الحصول على خط وكليشه للاسم الجديد . الرفيق المكلف ، اتصل بالفنان الراحل هاشم الخطاط وطلب منه ان يخط له كلمتي (اتحاد الشعب) بخط من نوع معين ، فاعترض المرحوم الخطاط قائلا: ان هذا النوع لا يصلح للعناوين الكبيرة، وبعدها خط «اتحاد الشعب» بنوعين من الخطوط احدهما يصلح للعناوين الكبيرة والاخر للصغيرة ونفذ الفنان طلب الرفيق . وقبل ان يتسلم الرفيق الخطوط دخل احد الاصدقاء وراى الاسم مخطوطا على الورقة. وهنا كان على الرفيق ان يحتاط ، لقد كان حريصا على ان لا يكشف علاقته بالفنان الراحل (رغم ان هذا الصديق كان موثوقا) وهكذا ذهب الرفيق الى ستوديو الحكيم في رأس القرية وطلب منه ان يخط «اتحاد الشعب». اصبح لدى رفيقنا الآن خط الفنان هاشم والخط الذي اخذه من ستوديو الحكيم، وتدبر ان يحصل على كليشة للخطين، ثم ارسلهما للحزب مع رسالة يقترح فيها استعمال كليشة ستوديو الحكيم  بعدد او عددين (خشية انكشاف علاقة هاشم الخطاط بكليشة «اتحاد الشعب») ثم العودة الى الكليشة التي اعدها الفنان هاشم.وفي عام 1957 جرى كبس مطبعة الحزب ومن جديد كان ينبغي ان يتدبر الحزب كليشة جديدة. اذكر ان المرحوم يعرب البراك تبرع بأن يحصل لنا على الكليشة  : سألته كيف ؟ وحذرته من مخاطر الموضوع . قال اتركوا الامر لي فانا كفيل به . وكررت تحذيري له فقد كنت واثقا بان كل محلات الزنكغراف مراقبة . عمد المرحوم البراك الى تجزئة الاسم (اتحاد) و(الشعب) وطلب خط الكلمتين منفصلتين على امل ان يجمعهما بعدئذ، ثم اودع الكلمتين لدى احد اصحاب الزنكغراف، واتفق معه على الموعد. حين ذهب في الموعد المحدد وجد رجال الامن بانتظاره ، ولكن المرحوم البراك كان قد احتاط للامر مسبقا، فقبل مراجعة الزنكغراف ذهب الى مديرية الدعاية العامة وقدم عريضة شرح فيها انه بصدد تأليف كتاب عن الاتحاد الهاشمي وترد في فصول الكتاب كلمتا اتحاد والشعب وطلب البراك من مديرية الدعاية تزويده بالوثائق المطلوبة وسجل عريضته واخذ "رقم وتاريخ" واخذ وصلا بها. وهكذا حين واجهوه في الامن وحاصروه بتهمة العلاقة مع الحزب والعمل على استحصال كليشة باسم جريدته قال لهم ببساطة : انه يريد ان يعد كتابا عن الاتحاد الهاشمي يتحدث فيه عن اهميته . اوقف البراك عدة ايام وتعرض للضغط لكنهم لم يحصلوا منه على شيء. وما كان لهم ان يحيلوه الى المحكمة. ولهذا اضطروا الى اطلاق سراحه وفيما كان الرفيق يغادر التوقيف كان ضابط الامن يقول بعصبية: انظر انا مقتنع بانك اعددت هذه الكليشة للشيوعيين ، مقتنع مئة بالمئة ولكن ما الذي املكه لقد استطعت ان تفلت هذه المرة .
ـــــــــــــــــــ
طريق الشعب  العدد 1131، في 15 حزيران 1977
 
**********
 
الصحافة الشيوعية في العراق تاريخ مجيد وتحديات قاسية
د. إبراهيم إسماعيل
قد تكون الصحافة الشيوعية في العراق، من بين أبرز الصحف اليسارية تواصلاً، إذ بقيت طيلة عقود ثمان، تكافح دون توقف، رغم كل ما تعرضت له من حصار وقمع وتحطيم، ورغم إصطباغ حروفها، فعلاً لا مجازاً،  بدم كتابها وطبّاعيها وموزعيها، مراراً على مر تاريخ العراق المدمى.
ويكمن سرّ هذه القدرة على التواصل، كما أعتقد، في تلك الأسس التي شّيدت عليها والمبادىء التي تبنتها، والتي خلقت صلة متميزة لها مع قرائها المختلفين، صلة تغمرك برهبة لقاء عاشقين، حين تقتنيها من البائع يوم تكون علنية، أو حين يدسها في يدك، حين تكون سرية، مناضل لا تعرفه، فتسارع لإخفائها، والبحث عن مكان يخلو من عسس الطغاة، تتمكن فيه من التجلي في شميمها قبل أن تدسها أنت في أكف عاشق أخر. 
ولعل من أبرز تلكم الأسس قدرتها على أن تتسع لهموم الجميع، وأن تعرض كل تلك الهموم بأبسط حلة ممكنة وبأقل عدد من الكلمات (ما أشّق «تقريم» الأعمدة في الصحف السرية)، وأن تقرن الهموم بما يلزمها من معالجات وتصورات وحلول. ولما كان الناس موضوعها (وهل لنبع كهذا أن ينضب)، قرأت تلك الصحافة الواقع جيداً، كما هو لا كما تصفه الأفكار، وخاضت صراعاً مجيداً ضد كل أشكال التخلف. ولكي يتمكن الناس من فهم الخطاب الثوري التغييري المنظم لكفاحهم من أجل غد يتوقون لنعيمه، لم تقتصر الصحافة الشيوعية على تنمية الوعي السياسي والوطني للجماهير، بل لعبت أيضاً دوراً مهماً في تحفيز الناس للأهتمام بمحيطهم وفهم الواقع وتحليله، وصارت دوماً صوتهم العنيد دفاعاً عن حقوقهم المستلبة، وقوة تغيير ثقافية وأخلاقية في المجتمع.
وكما أنارت مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تميزت بإهتمامها بالثقافة الوطنية والدفاع عنها ونشر النتاجات الأبداعية وتبني هموم المبدعين وفي طليعتها إطلاق الحريات العامة. ولهذا إستقطبت هذه الصحافة مئات الصحفيين والكتاب وتخرج من معطفها المئات، ممن هم اليوم نجوم زاهية في سماء الأعلام العراقي.
والى جانب شغلها الأراس، الدفاع عن حقوق الشغيلة والكادحين وتوجيه كفاحهم لبناء وطن خال من كل ما ينتهك آدمية البشر، كان للصحافة الشيوعية في العراق، وربما أكثر من كل معاصريها، شرف الدفاع عن الحرية بإعتبارها قيمة إنسانية مطلقة، لا يمكن أن تتحقق أية تنمية أو تقدم بدونها، وعن الديمقراطية بشقيها المترابطين السياسي والاجتماعي.
والى جانب مشروعها الوطني في الدفاع عن الأستقلال والسيادة وحرية الوطن، تبنت هذه الصحافة تنمية الوعي بالحقوق القومية العادلة للعرب والكرد، في إطار إنساني بعيد عن الشوفينية والتعصب، وقدمت عصارة الخبرة الثورية لشعوب العالم ودافعت عن أخوتها، مناغمة بين ذلك النقل الفعال وبين التنويعات التي يظهرها الواقع المعاش ومتغيراته الدراماتيكية أحياناً.
وعلى الصعيد الداخلي، إهتمت الصحافة الشيوعية بتربية الكادر الحزبي والقائد النقابي والاجتماعي، والجمع بين الخطاب الثوري التعبوي والخطاب التنويري المنظم للكفاح.
وفي ترسيخ وحدة الإرادة والعمل في صفوف المنظمات الحزبية، لاسيما في المنعطفات الخطيرة، تأكيداً على بداهة تقول: أن الإنضباط الواعي الشرط الذي لا بديل له للنجاح، بل والصمود بوجه عقود من القمع الدموي. وكان سلاح هذه الصحافة للوصول الى مبتغاها هذا إعتمادها إسلوباً يتسق مع المستوى الثقافي للناس، ومكافحة رواسب البداوة والأنانية وغيرها من مشاكل التخلف الاجتماعي.
وإذ واجهت صحافتنا الشيوعية، ومنذ زلزال غورباتشوف (هل أقول عنه سيىء الصيت أم أردد القول «وعسى ان تكرهوا شيئاً وهو خير لكم») تحديات فكرية وإعلامية قاسية، فإن ما تمر به بلادنا ومنذ عام 2003 قد ضاعف من تلك التحديات كماً وعمقاً. ففي ظل الإنقسام الطائفي والعرقي المريع وتراجع دور الهوية الوطنية الجامعة وضعف ثقة قطاعات واسعة بها، وغياب السلم الأهلي والأستقرار النفسي للناس، وضعف الإيمان بالقيم الديمقراطية لدى النخب (حاكمة ومحكومة) وسيادة الأمية والبطالة وإتساع دائرة الفئات المهمشة في المجتمع وضعف مؤسسات المجتمع المدني، تبدو مهمة إعلامنا كبيرة جداً وبالغة التعقيد، في إيصال خطابنا الوطني الديمقراطي للناس. ويبدو إن عواملاً كثيرة لابد أن تتضافر لتتحول أدواتنا الأعلامية الى فضاء للجميع، مفعم بالحركة والمعرفة والأختلاف الخلاق، فضاء قادر على تعبئة الجميع نحو غد فاضل لهم، قدمنا من أجله قوافل الشهداء من خيرة رفاقنا. ولعل في مقدمة تلك العوامل التحرر من أية أنساق مغلقة على مسلمات الحتمية التاريخية، والتناغم بين إقتحام أية تابوات مصطنعة وبين إعمال العقل في الواقع وما يطرحه من متغيرات وأفكار ورؤى ومفاهيم. وضروة تلازم النقد العميق والمعلل فكرياً لإطروحات الأخرين مع المراجعة الدورية للذات وتدقيق إطروحاتها صوب تجديدها وتطويرها. كما يتطلب الأمر أيضاً إتقان فن سماع المختلف والحوار معه، والمساهمة الجريئة في التحديث، الذي هو جوهر أية تنمية سياسية، لاسيما إذا ما عرفنا بأن الأعلام لابد أن يسبق العملية التنموية ممهداً لها ومشاركاً في إنجازها.ومن أجل تنشيط مساهمة المرأة والشباب في العمل السياسي، وفي بلد جل أبنائه من الشباب، لابد من تطوير صحافتنا لسبل الصلة بهم، أن تعيش همومهم، وأن تشترك معهم في البحث عن حلول لها، والتي غالباً ما تكون جديدة وغريبة عما نعرفه، وأن نتجنب تقديم المشورة والأجابات الجاهزة في علب مزينة بتعويذات مقدسة. إن الحلول التي يجدها الشاب الثائر بنفسه، وعلى أساس ما يختاره من حكمتنا بحرية تامة، هي القادرة على تعميده على طريق الكفاح المستمر. كما لابد أن يتجاوب إعلامنا مع التطور التقني، لاسيما في مجال الأتصالات كصفحات التطور الاجتماعي والأنترنيت وغيرها، مما يشكل قنوات إتصال للشباب بديلة عن الورق، الذي ربما لم يعد غيرنا، نحن الكهول، شغوفاً به.  
وختاماً أقول، لصانعي الكلمة المقاتلة، للصحافة الشيوعية الباسلة، بورك عيدكم التاسع والسبعون وكل عام وأنتم بخير.

ص7

من الصحافة السرية للحزب الشيوعي العراقي في كردستان
 
اصدر الحزب الشيوعي العراقي في اقليم كردستان العديد من الصحف والنشرات السرية منذ اواسط الاربعينيات من القرن المنصرم، وكانت اغلبها تطبع بآلة الرونيو،  وقد توقفت هذه الصحف والنشرات السرية عن الصدور في العام 1970، وبعد تشكيل حركة الانصار في جبال كردستان، صدرت صحف ونشرات عديدة مؤكدة بقاء صحافة الحزب واستمرارها وديمومتها رغم كل الظروف، في هذا التقرير استعراض للمطبوعات والنشرات والصحف الحزبية.
 
* صوت الفلاح
 
اصدرت منظمة السليمانية للحزب جريدة دورية تطبع باليد في عامي 1948- 1949 تتعامل مع قضايا الفلاحين ضد الاقطاع.
 
* صوت المنجل
 
جريدة تطبع باليد صدرت في منطقة وارماوه في قاطع السليمانية عام 1951 ثم صدرت بالرونيو ووزعت في مختلف مناطق كردستان. استمرت ثلاث سنوات متقطعة وتهتم بقضايا تثقيفية للعمال والفلاحين. استمرت بالصدور حتى عام 1954.
 
(راية العمال)
 
من الصحف السرية الناجحة التي اصدرتها منظمة الحزب في مدينة السليمانية للاعوام 1967-  1970 وكانت توزع سرا باعداد كبيرة وحملت شعار "الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكردستان" الى جانب رمز المنجل والمطرقة وشعار وطن حر وشعب سعيد.كانت تطبع بالة الرونيو بتبويب جيد اثمر في استيعاب مواد كثيرة ومتنوعة واغلبها كانت تصب في باب التثقيف الحزبي من اجل وحدة الحزب وتقوية منظماته، كما جاء في عددها الثاني الصادر في شهر اب  1968 "وبدون شن نضال قوي ومتين في ميدان الفكر والمبادئ ضد جميع التيارات والمواقف الانتهازية اليمينية واليسارية المتطرفة لدحرها وبدون تقوية العلاقات مع اوسع فئات الجماهير وخاصة الكادحين لقيادة نضالهم من اجل تحقيق مطالبهم اليومية وجرهم الى ميادين النضال الثوري".وفي المقالات الهامة التي تناولتها الجريدة في اعدادها الغنية خلال السنوات الثلاث:
- الحل السلمي للمسألة الكردية.
- تعزيز الاخوة العربية الكردية
-قانون الاصلاح الزراعي ونواقصه ودعم مطالب الفلاحين.
-التضامن مع نضال شعوب العالم وتمتين التضامن الاممي.
توقفت معظم هذه النشرات والصحف الحزبية السرية بعد عام 1970 في اعقاب الاعلان عن  ميلاد الجبهة الوطنية والقومية التقدمية مع حزب البعث الحاكم منتصف عام 1973 وظهور جريدة  "طريق الشعب"   كجريدة مركزية للحزب الشيوعي العراقي في التاريخ المذكور.وبعد اندلاع القتال بجبال كردستان وتشكيل حركة الانصار لمقاومة النضال الدكتاتوري، عاود الحزب الى اصدار النشرات والمطبوعات في مناطق  وجود الانصار:
 
(النصير)
 
اول نشرة للانصار في قاعدة بهدينان حيث يوجد فيها عدد من مثقفي واعلاميي الحزب، صدرت في 4 تشرين الاول 1980 في منطقة كوماته الحدودية لخمسة اعداد وبثلاثين صفحة مكتوبة بخط اليد ومستنسخة عن طريق الكاربون وفي بعض الاوقات كانت تطبع على آلة الطابعة.تشكلت هيئة تحريرها من المثقفين الانصار: انوار طه، لطفي حاتم، ابراهيم اسماعيل، علي الصراف وقاسم الساعدي. وكانت الهيئة تحصل على الورق بتعاون مع اعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني الذين كانوا يطبعون هيئتهم السرية (متين) في وادي كلي كوماته.كان يطبع من (النصير) 400 نسخة. وفي شهر تموز 1982، وحتى نهاية عام 1985، تولى رئاسة تحريرها     داود امين (ابو نهران) واصبح عدد صفحاتها 8 وبحجم صغير، ويتضمن كل عدد الاخبار العسكرية والمنطقة وتحركات السلطة وحياة الانصار، الى جانب المقابلات واعمدة ثابتة عسكرية وصحية وصفحة ثقافية. ساهم في الكتابة فيها الشاعر عواد ناصر ومنذر ابو الجبن وعبد اللطيف السعدي. كما اصدرت الجريدة ملاحق باللغة الكردية.توقفت الجريدة بقرار من الحزب بعد المؤتمر الرابع في خريف 1985.
 
(نهج الانصار)
 
اصدرها المكتب العسكري للحزب الشيوعي العراقي في الجبال (اقليم كردستان) في 8 شباط 1980 ولغاية 1988 وكانت تعتبر لسان حال المقاتلين ونشاطات حركة الانصار العسكرية. وكانت تحمل شعارات الحزب السياسية "بمساعدة الجماهير والمناضلين، تقضي على الدكتاتورية، وان تبني الطريق الصحيح لمسيرة شعبنا في العراق" وتعتبر من الصحف السرية المهمة التي اصدرها الحزب في تلك الفترة .
كانت تطبع في البداية على الالة الكاتبة وبحجم صغير وتوزع في مناطق مختلفة من كردستان العراق ويعاد طبعها على شكل  جريدة (تابليوت) وبحروف مطبعية بصفحتين خارج العراق وتوزع على نطاق واسع.
في عددها الصادر في اواخر اذار 1981 نشرت المواد التالية:
-من نشاطات مفارز انصارنا (اخبار المعارك في بعض المناطق).
-تحية الى حزبنا الشيوعي في عيد ميلاده.
-يكتبون بدمهم شهادة للشعب والوطن (عدد من الشهداء).
-ملامح من حرب التحرير اليوغسلافية.
-من تجارب انصارنا الابطال (معركة ده ره دوين).
-حجز وتهجير عوائل الانصار جريمة لن تثني الانصار عن  مواصلة النضال.
وفي العدد 11 الصادر في اوائل     تشرين الثاني من نفس العام، تنشر حزمة من انباء العمليات العسكرية للانصار في قطاعات مختلفة.
- قرية (امام  زلمن).
- مفرزة تدخل مدينة السليمانية والقاء القبض على شرطي (عبد الواحد خالد محمد).
-قصف مقر فوج (باكرمان) والربايا المحيطة به.
-قصف اليات العدو في مدينة شقلاوة.
-مركز ناحية سيروان في قضاء حلبجة.
- ضرب ربية ومقر سرية الجيش اللاشعبي بالقرب من قرية (ارادن).
-دخول مفرزة من الانصار قصبة (بامرني) واحتلت مركز الشباب.
-تفجير لغم في الطريق العام (ازما- جوارنا).ونشرت في العدد المذكور نتفا عن الشهداء: مام طه، ابو انتصار محمد جواد طالب، ياسين (سليم خضر علي)، عبد الله ماويلي، الشهيدة ام سرباز (اول شهيدة للحزب).وفي اواخر شهر اذار 1986 بدأت تصدر بلونين، وكتبت تحت اسم (نهج الانصار) وباللغة الكردية (ريبازى بيشمه ركه) وبحجم صغير باثنتي عشرة صفحة واستمرت بالصدور حتى عام 1988.في عددها الخامس الصادر في اواخر شهر اب 1986، نشرت مقالا افتتاحيا بعنوان "لنصعد عملياتنا العسكرية المشتركة" قالت فيه:
"يشكل اسقاط النظام الدكتاتوري هدفا مركزيا تجمع عليه كل قوى المعارضة الوطنية في بلادنا،  التي تمارس النضال، وبمختلف الاساليب منفردة ومشتركة من اجل تحقيقه. ويعتبر الكفاح المسلح الذي تخوضه القوى الاساسية والفاعلة على الساحة في كردستان العراق، اسلوب الكفاح الرئيسي ضد النظام الدكتاتوري ومؤسساته الارهابية. فخلال السنوات السبع الماضية، الحق انصار وبيشمه ركة قوى المعارضة وفي طليعتهم قوى (جود) الباسلة بالعدو خسائر كبيرة بالارواح والمعدات خلال عمليات بطولية خاضوها منفردين ومشتركين.
".. ان ازمة النظام الدكتاتوري تتعمق الان بشدة اكبر وعلى كافة الاصعدة، وتأخذ عمليات التحدي الجماهيري ابعادا جديدة، ممهدة لنهوض ثوري يجب استيعابه والاستعداد له من قبل قوى (جود)..
في العدد 4 للسنة 8 في اواخر نيسان 1987،   نشرت مقالا افتتاحيا بعنوان "دروس ملحمة قرداغ البطولية، قالت فيه:
"في نيسان الجاري، حرر انصار خمسة من احزاب المعارضة الوطنية وهي: حزبنا الشيوعي العراقي والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الاشتراكي الكردستاني والحزب الاشتراكي الكردي (باسوك)، وبمساندة المقاومة الشعبية المسلحة، حرروا ناحية قرداغ التابعة لمركز محافظة السليمانية وانزلوا بالعدو الدكتاتوري الفاشي ضربة قاسية ومناسبة للرد على تصعيد حملته الشوفينية الاخيرة ضد شعبنا الكردي، والتي تجسدت بحرق القرى والقصبات والتهجير القسري للسكان، واستخدام الاسلحة الكيمياوية ضدهم، الامر الذي لم يسبق له مثيل في بلادنا.لقد كان تحرير قرداغ تتويجا للعمليات البطولية والشجاعة الكثيرة التي سبقتها، وفي معركة مشتركة في مانكيش وفي طريق قادر كرم، تازهشار، وفي جبل زوده، دربندخان وداخل طوزخرماتو ودشت اربيل وسهل كويسنجق وهيبت سلطان وفي مختلف مناطق بهدينان.." وفي العدد نفسه، تنشر خبرا وتعليقا عن استعمال الغازات السامة ضد ابناء كردستان العراق، الى جانب المواد التالية:
- قاطع اربيل: معركة بطولية لانصارنا والمقاومة الشعبية.
- قاطع السليمانية:طوزخرماتو مرة اخرى.
-المقاومة الشعبية المسلحة تصد هجوما بنجاح لمرتزقة النظام.
- قاطع بهدينان: محاصرة قوات الشرطة في بامرني.
- مناطق دهوك وزاخو: انصارنا يضربون المرتزقة في حجافة.
-السرية الخامسة المستقلة تنشط في مناطق العمادية وسولاف.
-نحو تصعيد حركة الجماهير المسلحة.
-فعاليات انصارية في ذكرى تأسيس الحزب: قاطع السليمانية وكركوك- قاطع بهدينان.
- الانصار في مدينة القوش.
- اقتحام ربيتين في اربيل.
-الرفيق البطل الملازم بروا يستشهد في معركة باسلة.
 
فجر   النصير
 
نشرة شهرية اصدرها الانصار في قاعدة هه ركي في كانون الثاني 1981 ولغاية 1986 وباشراف ابو عوف وابو بسام ودلمان ثاميدي وجعفر اسبينداري. كانت تصدر باللغة العربية. واصدر الانصار كذلك نشرة كملحق لفجر النصير باللغة الكردية (ئه لندا بيشمه ركه) في الاول من اذار 1981 ولغاية ربيع 1984 باشراف ابو عوف وساهم معه  عدد من الانصار حيث كانت تنشر البلاغات عن معارك الانصار ضد قوات نظام صدام حسين.
 
(المنحدر)
 
نشرة صدرت باللغتين العربية والكردية في قاطع بهدينان في كانون الاول 1981 لغاية صيف 1983.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن «الموسوعة الصحفية الكردية في العراق»
د.فائق بطي
 
«الصفارة» جريدة رياضية ساخرة أصدرها الانصار الشيوعيون
 
يوسف أبو الفوز
أثر حملات الابادة الجماعية، المعروفة بأسم الانفال، في مناطق بهدينان، صيف 1988 ، التي شنها النظام الديكتاتوري المقبور ضد الشعب الكردي وفصائل المقاومة المسلحة من قوى الانصار والبيشمه ركة ، اضطر سكان القرى والقصبات لعبور الحدود الى ايران وتركيا ، ولعدم التوازن في القوى وامكانية خوض معارك جبهوية مع فيالق النظام المدججة بمختلف انواع الاسلحة ومنها الكيمياوية انسحبت ايضا قوات الانصار والبيشمه ركة .
ووجدنا انفسنا حوالي 120 نصيرا ونصيرة وفينا بعض العوائل بصحبة اطفالهم ، نقيم في مخيم للاجئين مع مئات العوائل الكردية من ابناء القرى ، في بقعة جغرافية نائية قاحلة لا ترحم ، المفارقة ان اسمها "زارعان" (اثارت التسمية حنق النصير ابو جاسم فصرخ "زارعان بس حتى شوك مابيها") ، حيث شيدت السلطات الايرانية مخيما اشبه بالمعتقل، تحيطه الاسلاك الشائكة والحراسات والخروج منه متعذر لأي سبب ، وبالرغم من ان  الانصار الشيوعيين دخلوا بغطاء كمقاتلين في الحزب الديمقراطي الكردستاني ، الا ان السلطات الايرانية كانت تشك بأمرنا مما جعل اوضاعنا الامنية مجهولة المصير ومحفوفة بالمخاطر . كانت تشاركنا المخيم او معسكر الحجز مئات العوائل التي لا تعرف مصيرها ومستقبلها، وكانت المساعدات الغذائية محدودة والاحوال النفسية سيئة، والخدمات متدنية، فهناك حمام عمومي واحد خصصت ايام منه للرجال وايام للنساء . وهناك مكتبة فقيرة اغلب كتبها دينية. فكان كل يوم هناك شجار او تلاسن لسبب ما بين ابناء القرى خصوصا الشباب ، اذ لا يوجد لديهم عمل ولا توجد وسائل لهو لتصريف طاقتهم او غضبهم . هنا  جاء دور الانصار الشيوعيين . كانت هناك مداولات، وكانت هناك افكار واقتراحات ، فولدت فكرة " دوري كرة القدم" .
 يقول النصير ابو حاتم "مناف الاعسم " :
ــ (كان في المعسكر ساحة اصولية لكرة القدم مع الاهداف والشباك ، مما ساعد على تنفيذ الفكرة، وتقرر اشراك شباب القرى في الدوري ، لم يتم تشكيل الفرق على اساس القرى او المناطق ، بل تم اولا توزيع الانصار المعروفين بممارستهم للعبة كرة القدم ، ثم تم خلط اسماء كل من يرغبون باللعب من الانصار وابناء القرى وتم توزيعم  الى مجموعات ، فكانت الحصيلة ثلاثة فرق رياضية متكاملة ، حملت اسماء (الانصار) ، (التقدم ) ، (الطليعة) وتم تحديد اللاعبين الاصليين ولاعبي الاحتياط وحماة الاهداف ، وتم اختيار لجنة للحكام على رأسها النصير ابو عليوي ، وبدأ الدوري بحماس كبير.)
النصير ابوطالب " الشاعر عبد القادر البصري " ، قال لنا :
ـ (كانت الاوضاع النفسية للجميع سيئة ، وحياة المخيم ـ السجن زادت الاوضاع سوءا ، فكنا بحاجة لاي شيء لكسر الرتابة ، حاولنا تنظيم صفوف دراسية للغات الانكليزي والروسي والفرنسي ، ونظمنا حفلات في مناسبات وطنية عديدة ، وقدمنا مسرحية ، الا ان هذه الفعاليات كانت محدودة بين الانصار ، فكرة دوري كرة القدم جاءت في وقتها ، خصوصا ان الانصار استطاعوا جذب شباب القرى ليساهموا فيها والكثير من اهل القرى من سكان المخيم ليكونوا متفرجين ، مبادرة النصير يوسف ابو الفوز لاصدار نشرة رياضية ساخرة خاصة بالدوري جاءت مساهمة طيبة لتضيف للاجواء شيئا من المرح وشخصيا ساهمت بالنشرة برسوم الكاريكاتير انطلاقا من هذا السبب ).
ولم تكن اوضاعي الصحية ، تسمح لي بالمساهمة في الدوري كلاعب ، فخطرت لي فكرة المساهمة ، بأصدار نشرة تهتم بشؤون الدوري ، فرأقت الفكرة للعديد من الانصار ، اقترحت اسم " الصفارة " للإشارة الى كونها ستكون مراقباً للدوري وتملك الحق ان تصفر للخطأ وان تنتقد أمراً ما . قام النصير ثائر (سلام كنون) بخط العنوان وتصميمه وخط العناوين الرئيسة للموضوعات بالالوان ، وصدر العدد الاول بحجم (A3)، وكتبنا في الكليشة (الصفارة ـ جريدة رياضية ديمقراطية مستقلة ) ، ولم تحمل اي رسم او صورة ، وكانت الكتابة بخط اليد بقلم الجاف ، ولم يكن خطي بالمهارة والجودة المناسبة مما اثار العديد من الملاحظات لضرورة تحسين شؤون "الطباعة" !! وحمل العدد الاول تعليقات ورصداً لما جرى في اليوم الاول من الدوري ومواعيد المباريات واسماء الفرق واللاعبين ، فأثار انتباه الكثير من الرفاق، وفي الاعداد التالية بادر النصير ابو بسام (الفنان ستار عناد) لتزويد النشرة برسوم كاريكاتيرية ، راقت كثيرا للانصار، وسرعان ما التحق به النصير ابو طالب (الشاعر عبد القادر البصري) فأضافت رسوماتهما الكاريكاتيرية حيوية للنشرة وصارت من المواد الاساسية التي يتابعها القراء . أيضا ساهم في تقديم الاقتراحات والتصميم والكتابة والتحرير النصير ابو سعد (الاعلامي علي محمد) ، وتوسع حجم النشرة في الاعداد اللاحقة ليكون بحجم صفحتين A3 . حرصت النشرة على ان تكون ساخرة ، ورياضية وتهتم بشؤون الدوري، وصدر منها خمسة عشر عددا على مدى ايام الدوري ، وكانت تصدر حتى في ايام استراحات الفرق . واستكتبنا بعض الانصار للحديث عن ذكرياتهم الرياضية ، وللكتابة باختصار عن اوضاع الرياضة في ظل النظام الدكتاتوري . لم يكن حجم النشرة ، وهدفها يسمح بنشر مواضيع طويلة، فقد كانت حريصة على رصد ما يجري في داخل الساحة وعلى اطرافها . فمثلا الحكم  الاساس  النصير ابو عليوي يقف في منتصف الساحة ، ويترك اللاعبين يركضون ويتقاتلون ومن على البعد يحدد الخطأ والصح اعتمادا على حدسه ولم يكن يجد احداً يعارض قراراته فلقد كان لها "وزنها" في الساحة، فكانت النشرة ترصد قرارات الحكم وردود الافعال حولها ! وخلال المباريات ظهر العديد من الالقاب والنعوت الطريفة للاعبين ، فالشاعر ابو طويلب الاسمر نال لقب "الجوهرة السمراء"، احد شباب القرى كان حين يجري يثير خلفه عاصفة من الغبار تعمي اللاعبين من حوله فسمي "العاصفة " ، بينما شاب اخر بدأ أشبه بممثل في مسلسل مصري يؤدي دور عمدة البلد فصار اسمه "العمدة"  وهكذا .
يعود النصير ابو حاتم ليقول : (كنا نتلاقف "الصفارة" لانها وببساطة تصدر بنسخة واحدة وبجهد كبير وابداع لا يوصف برسم الكاريكاتيرات وخط اليد والتصميم ذو الذوق الفريد ، اما المحتويات من اخبار وتحليلات رياضية فكانت مثاراً للضحك والتعليقات ، مثلا كانت اللياقة البدنية لاغلبنا مضحكة فلا نستطيع الاستدارة نحو الكرة الا بصعوبة فمن يعاني من الاستدارة والمراوغة المطلوبة بلعبة كرة القدم ، اطلق عليهم تسمية "التريله" (مركبة طويلة) وكان في النشرة عمود ثابت لنقل اخبار التريلات .)
موعد صدور النشرة كان الساعة الثامنة صباحا حيث تعلق في الممر الخارجي بين غرف النوم في قسم العزاب، مما يتطلب السهر ليلا لتصميمها وخطها ، وكان النصير ثائر يخط اولا عنوان النشرة ، وبعد التداول حول حجم المواد المتوفرة، وبالتعاون من النصير ابو سعد يتم تصميم العدد بشكله النهائي، حيث يتم كتابة النصوص بالقلم الجاف ، ليعود ثائر ليخط عناوين المواضيع بالحبر الملون . بعد الظهر كانت النشرة تنتقل من بلوك سكان العزاب الى غرف العوائل فتدور عليهم بالتناوب ، وكانت تصل النشرة بأستمرار شكاوى حول التأخير في "التوزيع". لم يكن هناك تصور اولي لمدى نجاح النشرة والاستقبال الذي ستلاقيه ، لكن الاهتمام الكبير الذي ابداه الانصار وعوائلهم وترقبهم لها ، دفع بالنشرة لأن تكون اكثر مهنية، وتحافظ على مواعيدها في الصدور، وتحرص على التنوع في المواضيع . 
للاسف ، ان اوضاع السفر والتنقل بين محطات مختلفة ادت لفقدان اعداد النشرة ، لكن عائلة عراقية رائعة مقيمة في ايران استطاعت الحفاظ على مجموعة الرسوم الكاريكاتيرية، وبعض القصاصات ، منها مقال النشرة في العدد الاخير وهو الخامس عشر، وكان تحت عنوان " صدى اللحظات الممتعة " الذي يقول ( حين ظهرت فكرة أقامة الدوري، ظهرت فكرة اصدار جريدة رياضية تتابع الدوري، وبذلت جهود متواضعة لتكون الجريدة مقبولة ومناسبة مع الحدث ، والى حد ما استطاعت الصفارة ان تصل الى قرائها بعد ان وجدتهم ووجدوها .
 
الثقافة الجديدة ..  مجلة وقضية
 
صدرت «الثقافة الجديدة» كمجلة شهرية في تشرين الثاني 1953  ولثلاثة اعداد فقط.. ولكنها شاءت ان تتحول الى قضية موصولة بالتطلع الى الحريات العامة، بل وصارت «رمز معركة من أجل الديمقراطية ومن أجل حرّية  الفكر في العراق».ومأثرة المجلة الأولى التي اسهم في الكتابة لها شيوعيون وديمقراطيون وقوميون، أنها أمسكت، منذ أول عدد، بخيط الموازنة الصعب.. الموازنة بين عملية البحث والتنوير وبين الأسلوب المناسب للعبور من « خرم» الحريّة الضيّق الى فضاء القراء في وقت اطبقت فيه يد النظام على كل ما يحض على التفكير والوعي  بصلة وكل ما له علاقة، على أي نحو، بالأفكار الشيوعية والاشتراكية.ولم يبق ذلك « الخرم» سالكاً حتى عندما عادت الثقافة الجديدة، بعد اغلاقها لأول مرة- بعد العدد الثاني تحت ملكية النائب الوطني عبد الرزاق الشيخلي ..فصدرت بعد ذلك  لعدد واحد ثم أغلقت.ومع أن الشيوعيين كانوا أحد روافدها، وربما هم وأصدقاؤهم يشكلون رافدها الأساسي، الا أن السلطات الملكيّة اعتبرتها شيوعية خالصة. ودلل الحوار الذي جرى في مجلس النواب بين النائب  الشيخلي  ورئيس الحكومة فاضل الجمالي  على حجم خوف السلطة الاستبدادية أزاء التفكير العلمي التنويري.. فقد جرى ذلك الحوار، كما جاء نصه في الصحف العراقية، هكذا:
�الجمالي يرد على استفسار الشيخلي عن سبب اغلاق - الثقافة الجديدة-  : أنها مجلة حمراء.
ــ الشيخلي: دلني على سطر واحد فيها - شيوعية - .
�الجمالي: المجلة كتبت بعناية ولكنها حمراء من الغلاف حتى الغلاف.
ــ الشيخلي: انكم تضطهدون حرية الفكر.. وسيأتي يوم ما إما تعلقونا  فيه على أعمدة الكهرباء في الشوارع، وأما أن نعلقكم عليها.
 وعندما اصرت الحكومة على قرارها باغلاق الثقافة الجديدة رفع واحد وأربعون شخصية سياسية وثقافية  وجامعية عراقية مذكرة الى رئيس الحكومة احتجوا فيها على اضطهاد حريّة الفكر وطالبوا بعودة  المجلة  «التي سدت فراغاً كبيراً في الحياة الثقافية، واحتلت مكانة حسنة.. واننا في وقت أحوج مانكون الى امثالها.ومما له مغزى أن الثقافة الجديدة شددت في افتتاحية العدد الأول منها على انها مجلة «تقدمية» تؤمن بوجود أفكار رجعية تحاول منع تقدم المجتمع.. وهي « علمية» لأنها ترى الوسيلة الصحيحة للوصول الى الأفكار التي يتوق لها المجتمع هي البحث العلمي. وهي « شعبية» لأنها تعتبر نفسها وسيلة من وسائل الشعب، وسلاحاً في يده. وهي « قومية» لأنها تعتبر أن من حق، بل من واجب، كل قومية من القوميات أن تعنى بتراثها القومي وتبذل جهدها في تطويره وتنميته، وهي كذلك» أنسانية» لأنها تعتقد ان البشر يستطيعون العيش اخواناً على الأرض.وفي هذا العدد نشرت مقالات عدة وبحثاً عن  «البيروقراطية والدولة» تناول نشوء الدولة في ضوء التحليل الماركسي اللينيني وخلص الى تسليط الضوء على  « نمط» الدولة  في العراق. ويضم العدد الثاني مقالات عن - بابلونيرودا- و- الحرب في اسبانيا - و- تداعي النظام الكولنيالي- و- قيمة الوعي في الأدب- وعن واقع المسرح العراقي.أما العدد الثالث فقد تصدرته افتتاحية بقلم عبد الرزاق الشيخلي أستهلها بتثبيت الحاجة الى صحيفة تنقل الى الناس من الأدب ما اعتقد أنه يلائم روح العصر ويوافق مقتضيات التطور الانساني، ويصور لنا حياتهم القائمة على حقيقتها الحالكة: ذليلة، عسيرة، جوفاء... وكما يجب أن تكون : كريمة، رضية، حافلة. وفي صدور» الثقافة الجديدة» واغلاقها بعد ثلاثة اعداد وعودتها بعد أكثر من أربع سنوات ثمة معاني، هي سر اعتبارها جزءاً هاماً من تاريخ حركة الأدب والفكر في العراق:
الأولى، أن المواد المعّدة  للعدد الرابع بقيت في المطبعة بعد اغلاق المجلة بحماية العمال واعتزازهم ،وكانت هي نفسها مواد أول عدد صدر في العهد الجمهوري وفي هذا مغزى للوشيجة العميقة بين « الثقافة الجديدة» ونخب العمال المتنورين، واشارة الى خط تواصل المجلة على اهمية مواد تحتفظ دائماً بقيمة تحليلاتها العلمية.الثانية، أنها صدرت في عددها الرابع عن مركز الحزب الشيوعي العراقي، وكان يرأس تحريرها الشهيد عبد الرحيم شريف، عضو اللجنة المركزيّة للحزب، وسكرتير أول نقابة للصحفيين العراقيين .. دليلاً على احترام الحزب للاجتهاد والبحث ووجهات النظر الديمقراطية .. المؤمنة بالعلمية .الثالثة، أن صيغة التحالف الثقافي الرحب التي تأسست في العدد الأول، بين الشيوعيين والديمقراطيين والقوميين اغتنت ، فيما بعد، وتشربت مضموناً جديداً ينهل من المعطيات الجديدة للحياة ويستشرف مستقبلها المنير.
ـــــــــــــــــ
* من «العصبة» الى «طريق الشعب / عبد المنعم الاعسم

ص8

كتّاب ومثقفون يحيون هذه المناسبة
"طريق الشعب" رمزُ التطورِ والقوة  في العمل الصحفي
بغداد - علاء الماجد:
في الحادي والثلاثين من تموز تمرّ الذكرى الثامنة والسبعون لعيد الصحافة الشيوعية، حيث صدر العدد الأول لجريدة (كفاح الشعب) في 31 تموز 1935، وكانت إيذاناً بولادة اول صحافة ديمقراطية، يسارية في العراق اخذت على عاتقها إبراز هموم وقضايا الناس، الى جانب إبراز دور المثقفين في الحياة السياسية للبلد، من خلال نشر منجزهم الثقافي والادبي، وقد برزت اسماء كثيرة وكبيرة لكتّاب مرموقين ناصروا قضايا شعبهم واقضوا مضاجع الطغاة في مقالات وأعمدة لا يزال يتذكرها الكثير ممن عاصروا (اتحاد الشعب) و(الشرارة) و(القاعدة) و(طريق الشعب) منذ ثلاثينيات القرن المنصرم. هذه الصحافة التي كانت بحق مدرسة نموذجية لكل الصحفيين الذين عملوا بمهنية وإخلاص لقضية الشعب طوال العهود التي مر بها العراق. في هذا العيد الكبير نستطلع آراء بعض المثقفين والكتّاب وذكرياتهم عن صحافة الحزب:
الناقد علي حسن الفواز تحدّث عن هذه المناسبة قائلا:
استعادة التاريخ لا تعني استعادة كل المظاهر التي ارتبطت بسيرورات هذا التاريخ، بل استعادة مظاهر القوة الفاعلة التي تعبر عن حراك الكتلة التاريخية التي قادت الحراك الوطني الديمقراطي العراقي، وهذا ما أعطى الاعلام الوطني دوره في صناعة الرأي العام العراقي، في اخطر تشكل مظاهره وأسئلته وموجهاته.. واحسب ان الاعلام الشيوعي الذي انطلق مع اول التنظيمات السياسية التي تصدت للمواجهة وللنضال الاجتماعي، إذ تحولت الصحافة الشيوعية الى منطقة جذب مهم للحراك الاجتماعي والسياسي، ولاستقطاب الكثير من الأسماء الوطنية التي تصدت لمعطيات المرحلة وتحولاتها وصراعاتها.. مثلما أصبحت واجهة لقيادة الحراك الوطني والقوى الديمقراطية بمواجهة الواقع السياسي، وتداعيات المرحلة، مثلما أسهم في ما بعد في تشكيل الكثير من مظاهر الرأي العام، وإنضاج اسئلة التغيير الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، ناهيك عن دور هذه الصحافة في التنوير والإصلاح وإشاعة قيم التغيير والبناء، والتعريف بالافكار الماركسية في إنضاج اسئلة الوعي وقيم التقدم، واستشراف آفاق المستقبل. لقد كان للصحافة الشيوعية حضورها المميز والرائد في أن تكون شاهدا على حيوية قوى التغيير والنضال الاجتماعي. كذلك التعريف بنضال الشعوب من اجل الحرية والسلام والبناء الوطني والاممي، وهذا بطبيعة الحال كرس دور هذه الصحافة في ان تكون الأبرز والاخطر في المواجهة، وفي تعرضها للكثير من المضايقات، مثلما ذهب العديد من كتابها شهداء على طريق التضحية من اجل الحرية ومواجهة الاستبداد والظلم والطغيان...إن حقيقة ما اسسته الصحافة الشيوعية، كان هو الأساس القوي الذي عزز تقاليد بناء الصحافة الوطنية على مستوى صناعة الوعي، والموقف، والتنوير، وعلى مستوى قيادة الجمهور وتعبئته بالقيم الوطنية والإنسانية...
 
أما الكاتب المبدع جاسم المطير فقد قال:
اكتب هذه السطور في لحظة تاريخية حاسمة، لحظة الاستعداد لاستقبال العام الثمانين من عمر الحزب الشيوعي العراقي، وهو، تقريباً،  نفس عمر الصحافة الشيوعية في العراق،  التي أجد من الضروري إلقاء نظرة تقييم أولية لما وصلت إليه صحافة الحزب، خاصة جريدة "طريق الشعب"،  متزامنة مع ما وصلت إليه في اللحظة الحاضرة من حيث وضعها النقدي والأسلوبي والسيميائي وفي عملية توظيفها بشكل يومي في عرض مطالب الجماهير الشعبية، خاصة الفقيرة، وفي تناولها الجدلي للقضايا الثقافية، خاصة التقدمية والحداثوية وما بعد الحداثة أيضاً. كما كانت جريدة الحزب الشيوعي رافداً أساسياً من تلك الروافد التي اكتشفت وخلقت ودربت الكثير من الصحفيين، الذين انتشروا في صفوف العديد من الصحف الوطنية العراقية، اليسارية منها واليمينية، حاملين معهم  رومانسية الخلق  الشيوعي وقيمه الإنسانية.
واكبتُ صحافة الحزب، العلنية منها والسرية، منذ زمن طويل وبكل ما تضمنته من جهود، فردية وجماعية، فكرية وسياسية، ثقافية وجماهيرية، بأساليب متعددة وبموضوعات جريئة كثيرة قد تحتمل الخطأ والصواب، خاصة في ظروف تعقد وتشابك الأوضاع السياسية في بلادنا أو في منطقة الشرق الأوسط أو في العالم.
كثيرا ما كانت جريدة "طريق الشعب" في سنواتها العلنية العشر الأخيرة ذات علاقة تفاعلية، تواصلية مع القراء، متميزة بالمرونة والانفتاح والدقة في التعبير. هذا في الناحية السياسية.  أما في ميدان الثقافة والفنون فقد بذلت جهداً نقدياً مرموقاً في نظريات الحداثة وما بعد الحداثة في الآداب والفنون وهي تحاول تحديد المرحلة الثقافية التي يمر بها المثقف العراقي والمتلقي العراقي في حقول جميع أنواع وأجناس المعارف التنظيرية والنقدية في مجالات الأدب والرسم والسينما والمسرح والفن التشكيلي وعلم الاجتماع والسياسة والاقتصاد، في الشهور الثلاثة الماضية لاحظت جهوداً مبذولة في تجديد وجه الجريدة وشكلها في تصاميم الموضوعات وصورها. كان هذا التجديد منسجماً مع حركة العصر الجديد في العراق والعالم  انطلاقاً من مبدأ أن لا صحيفة متطورة من دون تنسيق جديد ومن دون رؤية صحفية جديدة ومن دون توفير الشعور الذاتي لدى محرري وفناني الجريدة للدخول إلى عصر ثقافي جديد يتناغم فيه كل شيء مع الروح الإنسانية الجديدة  المتطلعة الى حياة ديمقراطية فضلى. يمكنني القول وبكل ثقة إن بنية جريدة "طريق الشعب" قد تجددت بصورة قادرة على تحديد علاقات أوطد مع القراء في المرحلة القادمة من عمر الجريدة وحزبها، أملاً بإمكانيات هيئة تحريرها في تحقيق التفوق الصحفي، المنهجي والأكاديمي، شكلاً ومضموناً،  كلما صار انتماؤها إلى الواقع العراقي الراهن الأليم في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وكلما صارت متميزة بالقدرة على كشف جميع الظواهر المرتبطة بذلك الواقع من خلال رؤية ماركسية وبنوع من السرد التراكمي في تجارب الشيوعيين العراقيين في المدن والأرياف البعيدة . كلما تعمق القارئ في رصد وتحليل بعض أعداد الجريدة خاصة في الفترات الصعبة  الكثيرة  التي مرت بها وبجماهير الشعب منذ عام 2003 حتى الآن، فأنه يجد أن العلاقة بين الجريدة والشعب، بين الشيوعي والعمل الجماهيري،  هي علاقة جدلية وإنسانية واجتماعية غاية في الصعوبة وترتبط ارتباطا كبيرا بدور صحافة الحزب، خاصة جريدة "طريق الشعب" في تخطيط  دور الإنسان الشيوعي وحركته السياسية المتقنة في هذه المرحلة من نمط حياة مليئة بالقنوات التلفزيونية الفضائية في ظروف اختصاصها وأهدافها وفيها أهداف واختصاصات تنطلق من نظريات تتعارض مع أفكار وأهداف واختصاصات جريدة الحزب الشيوعي. ولا شك في أن كل إنسان في بلادنا يعرف الآن أن الصوت الإعلامي الأكثر تأثيراً في عقول الناس ومواقفهم  هو (الإعلام التلفزيوني الفضائي) مما يلقي على الصحف الشيوعية مهمات يومية إضافية وصعبة لتطوير التطبيقات الفنية الجذابة في الفنون الصحفية في هذه المرحلة التي أوجدت داخل الساحة الصحفية العراقية أكثر من 70 جريدة يومية وأكثر من 50 فضائية. من هذه الصحف والفضائيات نجد العديد منها يريد تفكيك حاضر الزمان العراقي وإعادة علامات القرون الوسطى عن طريق زرع الرعب والتخلف بين أبناء الشعب العراقي من قبل مختلف أنواع المجاميع الجاهلية والإرهابية.
أخيرا اغتنم الفرصة لتوجيه التحية الطيبة الحارة في عيد الصحافة الشيوعية لجميع عناصر  النسيج الخلاق في هياكل جريدة "طريق الشعب" ابتداء من رئيس تحريرها ورؤساء الأقسام والمحررين والمراسلين والفنانين المصممين والطباعين وانتهاء بكل من يوزعها ويوصلها إلى ابعد حي أو قرية في وطننا، متمنيا لجهودهم الجبارة أن تحقق قفزة جديدة لتوظيف جميع صيغ الحداثة في العمل الصحفي والفكري. كما أتوجه بالتحية إلى جميع كتابها وقرائها فهم أداة الجريدة لتحقيق الحالة السياسية � الثقافية الجديدة في التكيّف مع الواقع ومواجهة صعوباته.
 
الكاتب والباحث والإعلامي توفيق التميمي قال:
بمراجعة تاريخية لقوانين الرقابة على الصحف العراقية التي ابتدأت بقانون المطبوعات في وزارة مزاحم الباجة جي 1931 وحتى نهاية العهد الدكتاتوري المباد في 2003، نجد ان الصحافة الشيوعية نالت الحصة الأكبر من عسف وقهر هذه القوانين حتى في ظل أكثر هوامش الحرية اتساعا سواء في زمن عبد الكريم قاسم الذي شهد ولادة أول مطبوع علني للصحافة الشيوعية او في زمن العارفين في ستينيات القرن السابق .
ووسط اجواء هذه الصحافة المسموحة والمعلنة كانت نواتات الصحافة الشيوعية تظهر في قدرات شابة كانت إما تخفي انتماءها بسبب الحظر على تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي أو ملاحقة كوادره أو بكوادر كانت تتأرجح في انتمائها اليساري كما في مثال كامل القزانجي الذي تحول من الوطني الديمقراطي الى الشيوعي العراقي منتصف الأربعينيات، وشاب كمفيد الجزائري الذي ظهر صحفيا  لأول مرة في جريدة البلاد لرفائيل بطي نهاية خمسينيات القرن السابق بواسطة صديقه الخطاط والشاعر والصحفي المعروف صادق الصائغ، الذي شكل احد رموز الإعلام الشيوعي في الداخل والمهجر ويضاف إليهما الشاب الناشئ في مدرسة أبيه فائق بطي الذي سيكون له شأن في الصحافة الشيوعية خلال مراحلها المتعاقبة في طورها السري والعلني في الداخل والمنفى.
تم حظر تنظيمات الحزب الشيوعي كتنظيم باسم عصبة مكافحة الاستعمار والصهيونية والاستثمار في العهد الملكي ترتب عليه حظر لصحافته  بالطبع، ولذا يعد ميلاد ثورة 14 تموز الفرصة التاريخية التي أتاحت للصحافة الشيوعية الظهور أول مرة لقرائها بصورة علنية، ومعبرة بصراحة عن رأي الحزب في مجمل القضايا والصراعات التي شهدتها مرحلة الإصدار الأول لجريدة (كفاح الشعب) و(اتحاد الشعب) لاحقا.
لم تكن فترة عبد الكريم قاسم فترة عسل ووئام كاملة بين الصحافة الشيوعية وبين الحكومة بمراقبتها وقوانينها التي كانت تجيز غلق هذه الصحافة بين الفترة والأخرى، وبالتالي على سبيل المثال لا الحصر أجازت حكومة عبد الكريم قاسم جريدة المبدأ لداوود الصائغ، ولم تجز صحيفة الحزب الشيوعي العراقي المركزية. تأثير الصحافة الشيوعية ظهر  قويا في هذه المرحلة من خلال تحريك الشارع وقواه الشعبية وتصاعد المد الجماهيري نحو الشيوعية وأيضا كان يظهر اثر الصحافة الشيوعية في تلك الحملات التوعوية عبر الأعمدة ومقالات الرأي التي استهدفت في رسالتها الإعلامية والسياسية جماهير وقوى الكادحين والشغيلة  تحديدا .
ويمكن اعتبار الصحفي الرائد شمران الياسري وعنوان برنامجه الإذاعي الذي تحول الى عمود لاذع وساخر حتى نهايات السبعينيات من القرن السابق (دا احجيها بصراحة ياابو كاطع) وظاهرة أعمدة الصحفي الرائد عبد الجبار وهبي (أبو سعيد) في (اتحاد الشعب)، هي ابرز العلامات الفارقة والنموذجية لصحافة الحزب الشيوعي العراقي في طورها العلني الأول زمن الزعيم عبد الكريم قاسم.
لم تقتصر الصحافة الشيوعية خلال مراحلها  التاريخية المختلفة رغم حملات التضييق والملاحقة والمصادرة التي عانت منها وواجهتها، على المهام والأهداف السياسية فيمكن اعتبار الصحافة الشيوعية ابتداءً من (كفاح الشعب) و(اتحاد الشعب) وانتهاءً بـ(طريق الشعب) مدرسة ابداعية تخرج منها رموز الادب والثقافة العراقية التي اغنتها في حقولها المختلفة وميادينها المتعددة. فأسماء كيوسف العاني وزهير الجزائري وفخري كريم وشاكر لعيبي وفائق بطي وغضبان السعد وخليل الاسدي وهاشم شفيق وفوزي كريم وعشرات غيرهم هم تلاميذ في مدرسة الصحافة الشيوعية باختلاف أجيالها وأجيالهم، حتى بات من الصعب الحديث عن الثقافة العراقية وصفحاتها من دون الحديث فيها عن الدور الثقافي والإعلامي للشيوعيين العراقيين فيها.
ثمة محاولات لإحداث نقلات تصميمية فنية وتغيير في بنية الخطاب الإعلامي للصحافة الشيوعية تسعى من خلاله الى التخلص من الهيمنة الأيديولوجية المحضة، واحتواء التطلع اليساري العراقي بكل تصنيفاته وتنوعاته لمواجهة المد الظلامي في خطاب وبنية الإعلام الذي يسعى لتكريس الدولة الدينية على حساب الدولة المدنية الديمقراطية التي يتطلع إليها الشيوعيون وقوى اليسار والمدنية كلها في عراقنا.
 
الناقد والكاتب السينمائي كاظم مرشد السلوم قال:
عيد الصحافة الشيوعية... ما زلت أتذكر تلك الرغبة واللهفة للحصول على جريدة "طريق الشعب"، وشراء أكثر من عدد لإيصالها الى الأصدقاء الذين لا يتسنى لهم الحصول عليها، لسبب أو لآخر، كانت مكتبة غني، هي المكتبة الوحيدة التي تحرص على توفير أعداد كبيرة منها، كون صاحبها الشيوعي يعرف عدد الشيوعيين من أبناء مدينته، كذلك يعرف عدد المتعاطفين والمعجبين بالجريدة. كان بعض البعثيين ينظرون إلينا شزرا كلما شاهدوا الحافات الحمر للجريدة، رغم أننا كنا نخفي عنوانه الرئيسي، لكن البعض منّا كان يتعمد المجاهرة بها، بل وقراءتها وسط سيارات النقل، ومن ثم تركها على مقعده لكي يأخذها شخص غيره  في اعداديتنا إعدادية "قتيبة" كانت الجريدة تصل قبل وصول الطلبة. كان الطلبة يتصفحون الجريدة في ساحة المدرسة قبل الدخول الى الدرس، معاون المدرسة رحمه الله، كان يمتعض من ذلك، وكان يقول لنا مازحا "شنهي بوية بايتين بالجريدة" كان بعثياً طيب القلب ."طريق الشعب" كانت تتميز برقي مواضعها، ومتابعتها كل الأحداث. ويكتب فيها كبار الأدباء والمثقفين والفنانين، ذلك كان يشكل قوة دفع كبيرة لها، وسببا للإقبال عليها. اسماء مثل سعدي يوسف، يوسف الصائغ، صادق الصائغ ، شمران الياسري، مؤيد نعمة، وغيرهم كانوا ثقل الجريدة الكبير. اليوم وفي ذكرى الصحافة الشيوعية العراقية وصدور أول عدد من جريدة (كفاح الشعب) في 31 تموز 1935، نتمنى على أصدقائنا العاملين في الصحفية أن ينهضوا بها، والملاحظة من هذه الجهة أو تلك، إنما هي تعبير عن الحرص في ان تبقى الصحافة الشيوعية هي الرائدة، وفي المقدمة كمعبر عن حال الجماهير. كل عام والشيوعيون وصحافتهم بخير.
 
د. حمد محمود الدوخي/ شاعر وناقد وأكاديمي تحدث بهذه المناسبة قائلا:
شمعة لا تضيء بل تجعل الطريق صبحاً حتى الوصول بمناسبة عيد الصحافة النزيهة التي بقيت وستظل نصيرة الفقير والعامل والكادح ... كيف لا وهي بهم ولأجلهم ومنهم تنطلق وتقول وتبشِّر بكل ما هو خيِّرٌ وحقيقي ونزيه.. إنها صحافة محكومة مذ ولدت بالتعبير والالتزام بصوت المعول وعرق جبين عمال المناجم ومواويل فلاحي الحقول المزهرة أبداً بأحلام المناضلين الذين حملوا بنادقهم زمناً بوجه الطاغوت أينما وجد وسيظل لمعولهم صدى يدوِّي في صدر كل مؤمن بالإنسان وبقيمة وجوده ..
 
أما الشاعر والناقد ريسان الخزعلي فقد قال :
في عيد الصحافة الشيوعية العراقية يحضر الماضي بكل عذابه وعذوبته، ويشع الحاضر حاملا كل وهج الحروف التي تراكمت في الأعماق القصية وهي تحمل الإيقاع الشعري (كفاح الشعب، اتحاد الشعب، طريق الشعب ...، وهكذا كانت التوصيفات الشيوعية العراقية النضالية تضاف للشعب بانحياز تمتد جذوره الى تراب يضم عظام الأجداد من المناضلين.. حتى ان المرء يخجل من ان يدوس هذا التراب (هذا التراب المر حبيبي)....، ان الصحافة الشيوعية العراقية ومنذ بداياتها السرية أو العلنية ما كانت صحافة حضور شكلي أو إعلان دعائي وتسلية، بل كانت صحافة شعب وقضية شعب (تكتب عنه وفيه ومنه)  ..كتبت وتكتب عن جوهر الصراع..، مقدماته وأسبابه ونتائجه، وقد كان الانحياز الطبقي في هذه الصحافة يرتكز على وعي فلسفي وفكري وحياتي من اجل بقاء أرقى ووجود أنقى...، وهكذا كان الانحياز - بجذره التأسيسي - للعمال والفلاحين وكل طبقات المجتمع. وفي عيد الصحافة الشيوعية العراقية نستذكر ما قدمته هذه الصحافة من مفكرين ومثقفين وأدباء، كانوا وما زالوا في الخط من مشهد الثقافة العراقية..، في هذا العيد لا بد ان نستعيد ذلك النبض الذي شدّنا إليها، وقد كان الضوء الذي يكشف الطريق من اجل الإنسان وجدوى وجوده...، تحية إجلال لهذه الصحافة في عيدها والتحية موصولة كذلك لمؤسسيها ومن يديم حضورها حتى هذه اللحظة..، والخلود لشهدائها....، وان الأمل وطيد بان تتقدم وتتقدم من اجل الانتصار لقضية الإنسان وتحقيق طموحه في وطن حر وشعب سعيد.
 
الشاعر إبراهيم الخياط قال :
أمران لو لم يكن غيرهما من سبب، يكفيان أن يمنحا غار الفخر للصحافة الشيوعية العراقية، أولهما ان هذه الجرائد المناضلة كانت ولما تزل تلعب دورا مميزا في وثبات وانتفاضات وثورات واحتجاجات شعبنا، بل لمرات قادت هذه الملاحم الناصعة ووجهتها ومن ثم قيمتها وقومتها واستخلصت الدروس الكبيرة، حتى صار شعبنا يمتلك من الخزين الثر والتجارب الغنية  قدرا وكما ونوعا ما أستطاع به شعبنا ان يطوي صفحة الاحتراب الطائفي بفضل او قل بنبل الصحافة الوطنية للشيوعيين العراقيين . وثانيهما ان الجرائد الشيوعية العراقية كانت مدرسة تدرب وتعلم وتخرج وتمنح الوطن العزيز كفاءات عقب كفاءات؛ فقلما من المعروفين نجد صحفيا او سياسيا لم يمر في سراديب هذه البيوت (المدارس)، بل أن نخبة من صفوة الخط الاول لسياسيينا وصحفيينا وفنانينا وأدبائنا واكاديميينا قد اخذوا الأبجدية الوطنية الصافية من هذه الجرائد التي تفتخر ونفتخر معها ان مؤسس الحزب المعلم الخالد (فهد) كان صحفيا محررا. تحية لـ "لطريق الشعب" وريثة المجد الصحفي السري والعلني .
الشاعر والإعلامي كاظم غيلان قال:
الصحافة الشيوعية صحافة استثنائية، من حيث الجانب المهني الذي يستند الى الجانب الفكري، وقد خرج من معطف هذه الصحافة خيرة الصحفيين وكتاب الأعمدة، بدلالة ما كتبه عبد الجبار وهبي (ابو سعيد) وشمران الياسري (ابو كاطع). وهي صحافة لها علاقة بوجدان الإنسان وهمومه وتطلعاته، وأنتجت خيرة الكتاب والمبدعين، الذين عملوا في هذه المؤسسة وأسهمت في نشر منجزهم الإبداعي. الصحافة الشيوعية صحافة نخبة، كما إنها صحافة شعبية لها علاقة بالشارع وبشرائح الشعب المسحوقة. وبرغم ما تعرضت له من قمع على أيدي الجلادين والمجرمين أعداء الحرية والإنسان، إلا أنها تحملت وكابرت واستمرت، وكانت منبرا مهما وصادقا في الصحافة العراقية ليس للشيوعيين وأصدقائهم فقط، بل لكل الشعب وقواه الديمقراطية واليسارية.
 
الناقد والإعلامي عباس لطيف تحدث قائلا:
الصحافة الشيوعية في العراق تشكل ركيزة مهمة وفاعلة على المستوى الصحفي والمعرفي عموما، الصحافة الشيوعية عرفت باهتمامها الكبير ببناء الإنسان  والتبشير بالأفكار التقدمية، لذا نجد من الصعب الفصل بين الصحافة والثقافة فيها. كان المثقف ينهل من الصحف الشيوعية لاسيما في مجال القصة والشعر وفنون الكتابة الأخرى. وخرج الكثير من المبدعين من معطف الحزب، واعتقد أن الثقافة الماركسية واليسارية التي انتشرت في العراق منذ ثلاثينيات القرن المنصرم، أسست لمشروع ثقافي كبير على مستوى الفكر والثقافة، ولعبت دورا كبيرا في تنوير الشعب، والإحاطة بكل الصراعات السياسية. لقد كانت الصحافة الشيوعية العراقية ولا تزال تشكل الخطاب النخبوي والخطاب الشعبي الجماهيري على حد سواء.
 
وعن هذه المناسبة توجهنا الى الرفيق حجاز بهية/ عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ليحدثنا عن دور صحافة الحزب وتأثيرها في الحياة العراقية:
يبدو الحديث اليوم ومع اقتراب الذكرى الـ ( 78 ) لعيد الصحافة الشيوعية العراقية في 31/تموز والخوض في تاريخ الصحافة الشيوعية لما لها من دور كبير وبارز في الساحة العراقية ، فلو استرجعنا الذاكرة التاريخية لوجدنا ظهور اول صحيفة شيوعية اقترن بالسنوات الأولى لقيام الدولة العراقية الحديثة، يصبح من السهل جدا إدراك ان هذا التاريخ قادر على منحنا صورة متكاملة عن التاريخ العراقي الحديث بما يشتمل من تطورات اقتصادية واجتماعية وفكرية وسياسية. ومن  جانب آخر، لا يمكن للمتابع لخريطة الصحافة العراقية اليوم، ان ينسى او يغفل دور الصحافة الشيوعية، فهي واضحة الملامح بشكل لا غبار أو لبس فيه على اغلب مفاصل الصحافة الحديثة منذ عام 1935، وصدور صحيفة (كفاح الشعب) التي  قدمت نفسها كناطقة بلسان (العمال والفلاحين) وكمطبوعة صادرة عن اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي، وقد طرحت أهداف الحزب بدقة كبيرة وشملت الأهداف المعلنة والمتعلقة بالفترة التي نتحدث عنها انذاك. حيث توالت صدور العديد من الصحف السرية والعلنية بعد ذلك ارتباطا بالظروف النضالية والسياسية التي عاشها حزبنا، وإنها أرست تقاليد عمل جديدة في تاريخ الصحافة العراقية. ولعبت دورا مؤثرا وأساسيا في كشف وفضح سياسات الحكومات العميلة آنذاك المرتبطة بسياسة الاستعمار وقوى الاحتكار وحملت تطلعات آمال جماهير الكادحين من شغيلة اليد والفكر وتسليطها الضوء على معاناة الناس الفقراء فقد كانت هي الصورة العاكسة لمعاناتهم وفي اشد الظروف على الرغم من الهجمات المتتالية للحزب وصحافته فكانت الصورة المشرقة.
وطوال الــ 78 عاما، كانت صحافتنا ، ميدانا للنضال من اجل حقوق الجماهير والأفكار التقدمية النيرة ، وكانت مدرسة لأجيال من الصحفيين والمثقفين العراقيين ، الذين على صفحاتها تعلموا وشقوا طريقهم إلى ميدان العمل في الصحافة والادب والثقافة .
اما تأثيرها في الساحة العراقية فهو كبير جدا في الاوساط السياسية والاجتماعية والثقافية، انما اقول وبصراحة انها لم تنصف الى يومنا هذا من قبل الباحثين والكتاب في دراساتهم عن تاريخ الصحافة العراقية، اعتقد اليوم مناسبة جيدة ان تكون الصحافة الشيوعية العراقية مادة تدرس في كليات الاعلام وان تدون في منجز لكي تكون خالدة في تاريخ الصحافة العراقية لما لها من دور وطني مشرف على مدى السنوات النضالية الكبيرة. لقد رسم حزبنا الشيوعي العراقي بصمة واضحة ومضيئة في تاريخ الصحافة العراقية، وبهذه المناسبة اقف باحترام واجلال لشهداء الصحافة الشيوعية العراقية، واتقدم بالتهاني من أعماق القلب الى كل المناضلين الصحافيين العاملين في المنابر الإعلامية لحزبنا من  "طريق الشعب" ومجلة "الثقافة الجديدة" و"ريكاى كردستان" ومجلة "الشرارة"، ومجلة "الغد".. ولهم المزيد من التقدم والتوفيق في حياتهم المهنية.

ص 9
في أسوأ حال يعيش سكنتها
«منطقة الاستكشافات النفطية» أكبر عشوائية في بغداد
احمد الغانم وسالم وريوش الحميد
سميت بالحواسم، والعشوائيات، ومنطقة الاستكشافات ،والتجاوز، وتسميات أخرى، ومهما اختلفت تلك التسميات إلا أن واقع حالها يشير إلى أنها تعيش حالة من البؤس والحرمان وانعدام لكافة الخدمات الصحية والخدمية، فمنطقة الاستكشافات العشوائية التي تقع بمحاذاة منطقة الأورفلي والحبيبية وتمتد على مساحة شاسعة تعد من أكبر العشوائيات في بغداد، وتأسست بعيد سقوط النظام مباشرة، بعد أن استولى على أرضها العائدة إلى المؤسسة العامة للاستكشافات النفطية والجيولوجية، المواطنون القاطنون قريبا من المنطقة وخصوصا مدن» الصدر والبلديات والأمين وشهداء العبيدي» وتم حجز مساحة معينة لكل فرد، حددت بشكل عشوائي، ليسكنها كل من كان مضطرا لانعدام كل وسائل الخدمات..
ثم أضيف إليهم عدد كبير من المواطنين الذين قادتهم ظروف البحث عن العمل إلى النزوح من مناطقهم في المحافظات لغرض إيجاد مصادر للعيش في بغداد، للعمل في مجال الخدمة أو جمع القمامة وبيعها، أو كعمال بناء أو حمالين في الشورجة وجميلة بعد أن انعدمت فرص العمل في مناطقهم، وأكثر أولئك من المحافظات الجنوبية، ثم نزحت إليها أعداد كبيرة من المهجرين إثر عمليات التهجير القسري، من مناطق مختلفة من بغداد وبقية المحافظات والمناطق التي شهدت احتراباً طائفياً، فتوسعت منطقة الاستكشافات أفقيا ودون ضوابط معينة حتى كادت ترتبط بالشماعية، ومنطقة معسكر البلديات السابق. المنطقة ما زالت تشهد ازديادا في أعداد السكان رغم أن الكثير يريدون الرحيل منها بسبب خلوها من أبسط مقومات العيش، ويكاد لا يوجد بيت من البيوت إلا وقد كتب يافطة أو خط على جداره:» الدار للبيع». العشوائيات غصت بها بغداد وأطرافها وبدأت تشكل خطرا كبيرا على جمالية بغداد وشكلها الحضاري وأمنها حتى، إضافة إلى أن الخدمات المقدمة لها تكاد تكون معدومة ، وسكانها يعيشون في حالة بائسة جدا، لا مجاري، لا ماء ،لا كهرباء ، لا خدمات صحية ، لا مدارس ... معظم بيوتها مبنية من البلوك، الذي يمتاز بكونه مادة سهلة الامتصاص للحرارة في الصيف، والرطوبة في الشتاء.
 
قصة مدينة
 
المنطقة التي وصل تعداد بيوتها إلى أكثر من 7000 بيت وقد يصل عدد سكانها إلى 35000 نسمة، بحسب تقدير أحد سكنتها ظاهرة العشوائيات أصبحت واقعا مفروضا، لأن النمو السكاني في حالة ازدياد مطرد، وأن العائلة الواحدة باتت تنشطر إلى عدد من الأسر، وكل عائلة تريد الاستقلال بعد أن اكتظت البيوت الصغيرة بعدد كبير من الأبناء، لكن لا توجد أي مشاريع حقيقية أو خطط مستقبلية للإسكان واستيعاب هذا النمو وهذا الانفجار السكاني، وهذا يعكس أيضا العجز التام في مجالات الخدمات المختلفة أيضا.. فبغداد لم تكتمل فيها لحد الآن أي من المشاريع الخدمية والصحية، وما كانت عليه بغداد قبل عشر سنوات من خدمات صحية هو أفضل مما هو عليه الآن!.
 
صورة سيئة أولى
 
أحد المواطنين، رفض ذكر اسمه ويسكن في المنطقة منذ أكثر من خمس سنوات قال:» منطقة الاستكشافات يسكنها مواطنون من الكثير من مناطق بغداد والذين هجروا بعد أحداث 2006 وسكنوا هنا لقربها عن مركز بغداد ومدينة الصدر بالذات، بعضهم ينشد الأمان والبعض الآخر طلبا للرزق والبعض الآخر هربا من بدلات الإيجار العالية والتي لا تتواءم مع دخلهم الشهري وإمكانياتهم المادية، ورغم الظروف الصعبة التي نعاني منها إلا أنه لا بديل لذلك»، وأضاف:» المنطقة خالية من أي خدمات، لقد وعدونا بنصب أعمدة كهرباء للإنارة وتغذية البيوت بالكهرباء لكن لم تنفذ تلك الوعود، حتى ان المحافظ السابق لبغداد صلاح عبد الرزاق وعدنا بتبليط الشوارع الرئيسة الثلاثة، لكن بدلا من التبليط سدوا علينا كل المنافذ التي تؤدي إلى المناطق المحيطة بنا!، وحتى الشارع الوحيد الذي كنا نستخدمه في تنقلاتنا أصبح ممنوعا علينا لأنه أصبح حكرا لمركبات أمانة بغداد».
مخاطر وأمراض وهموم
 
مواطن آخر قال:» الكثير الآن يبني تحت خطوط نقل الكهرباء الضغط العالي رغم المخاطر الكبيرة التي يمكن أن يشكلها مثل هكذا بناء على صحة المواطن وسلامته، والبعض الآخر يبني بيتا بجوار مجمع كبس النفايات رغم الروائح الكريهة والأمراض التي يمكن أن تنتقل جراء تجمع النفايات». «المعاون الطبي» الذي افتتح عيادة طبية لمعالجة المرضى قال:» الظروف الصحية في المنطقة غاية في السوء حيث لا مياه إسالة ولا ظروف بيئية صحيحة، ولا سكن صالح، وأن ما تم سحبه من مياه هي غير صالحة للشرب حيث أنهم سحبوا خطوط «ماء خابط» على حسابهم الخاص، وهذه المياه لا تعتمد مواصفات قياسية وغير خاضعة للفحص المختبري، مما أدى إلى إصابة المواطنين بالكثير من الأمراض الانتقالية، منها الإصابة بالتيفوئيد وأمراض الإسهال الحاد والفيروس الكبدي والأنيميا الحادة وحمى مالطا، إضافة إلى أمراض البرد مثل نزلات البرد المتكررة والالتهاب الرئوي والتهاب اللوزتين والربو، وتكاد أن تكون قاسما مشتركا للجميع وخصوصا الأطفال الذين يكونون أكثر عرضة من غيرهم لمثل هذه الأمراض، وكذلك يعاني المواطن من صعوبة إيصال المرضى للمستشفيات حيث لا توجد أي مراكز صحية أو مستوصف قريب، خصوصا عند حالات المخاض العسيرة لعدم وجود خطوط نقل توصلهم».
 أحد المواطنين بيّن» أن المريض قد يموت قبل أن يصل إلى المستشفى، بينما الكثير من دول العالم تهيئ جميع مستلزمات الخدمة وأولها الخدمات الصحية لكل من يلجأ إليها من مواطني البلدان المجاورة، فكيف وهم من أبناء البلد نفسه؟، أيمكن أن تكون منطقة بهذا الحجم وليس فيها مركز صحي؟ لذا طالب بأن ترابط سيارة وحدة صحية و سيارة إسعاف في المنطقة للحالات الطارئة جدا لإيصال المرضى الذين تكون حالاتهم خطرة إلى المستشفيات، خصوصا عند منتصف الليل».
 
حصار جديد!
 
 مواطن آخر قال متهكما:» وجود خط بارليف العازل أعاقنا كثيرا وأضاف صعوبة للصعوبات الجمة التي نعيشها كوننا لا نستطيع إيصال حاجاتنا بيسر خصوصا عند نقل مواد منزلية مثل الثلاجات والمبردات التي لا يمكن الاستغناء عنها في مثل هذه الأجواء التي تشهد ازدياد درجات الحرارة في فصل الصيف، إذ نضطر إلى رفعها من فوق الجدار أو من فتحة ضيقة منه لغرض إيصالها إلى بيوتنا، وتزداد معاناتنا في فصل الشتاء حيث ان الشارع الذي يحاذي الجدار العازل والذي يعزلنا عن منطقة الأورفلي يتحول إلى بركة موحلة تتراكم فيها المياه المتجمعة من الأمطار والبيوت المجاورة بعد أن تحول إلى حفريات وهو الشارع الممتد من بداية الحبيبية وحتى نهاية الشماعية والذي بدأت فيه أعمال الحفر قبل أكثر من ثلاث سنوات ولم يتم إنجازه حتى هذه الساعة». وأكد أحد المواطنين أنه لم يزرهم أي من المسؤولين للتعرف على أحوالهم، ولم نر أياً من منظمات المجتمع المدني، ولا حتى أياً من المنظمات الإنسانية كالهلال الأحمر لمساعدة الفقراء وإعانتهم».
 
زيارات قبل الانتخابات
 
أم مرتضى قالت:» قد يجهل البعض إن لنا وجودا على خارطة هذا الوطن، وأضافت:» كان بعض المسؤولين يأتي وقت الانتخابات لدعم حملته الانتخابية ويعدنا بتحسين ظروفنا المعيشية وتنفيذ كافة مطالبنا، لكني «لقنته درسا لن ينساه» إذ قلت له بشجاعة: أين كنتم قبل أربع سنوات!؟، لم لم تأتوا إلا عندما استدعتكم الحاجة إلينا ، اذهبوا نحن لسنا بحاجة إليكم الآن». وأضافت أم مرتضى:» رغم ظروفنا الاقتصادية الصعبة وحاجتنا للمادة ماسة جدا في تيسير أمورنا الحياتية لكننا بحاجة إلى العلم أكثر من حاجتنا للمال، بحاجة إلى مدارس يتعلم فيها أطفالنا أبجدية الحرف لكي لا يوصموا بالأميين ونكون قد جنينا عليهم بعد أن جنت علينا الحكومة وغبنتنا كثيرا». أيد المواطن حسن عبد جبر ذلك مؤكدا أنهم يعانون كثيرا من عدم وجود مدارس وأن أولاده يدرسون في مدرسة في قطاع 16 في مدينة الصدر ورغم بعدها ألا أنه لا يريد لأولاده أن يبقوا بلا تعليم، ويقول ان معاناتهم ليس لها حدود، كما أضاف أحد المواطنين ان الكثير من ابنائهم تسربوا من المدارس بسبب بعد تلك المدارس التي تتجاوز الأربع كيلومترات عن مناطق سكناهم، وهذا يعرضهم للإجهاد والضجر والتذمر من طول الطريق وبسبب عدم وجود وسائط نقل، وحتى إن وجدت تلك الوسائط فأن إمكاناتهم المادية لا تمكنهم من الاشتراك بخطوط لنقل أبنائهم من وإلى المدارس، كذلك فإن بعد المدارس وطول الطريق قد يسبب عدم التركيز على الدروس حيث ترى ذلك مؤشرا في ضعف مستواهم الدراسي، ومن معاناتهم أيضا, قال حسن جبر ان الكثير من أبنائهم كانوا لا يقبلون تسجيلهم في مدارس الحبيبية لكونهم غير مشمولين بالتسجيل بهذه المدارس وحسب تعليمات التربية، ولم تحل هذه المعضلة إلا قبل عام لكن هذا أبرز مشكلة أضافت زخما في أعداد الطلاب المسجلين وعبئا على مدارس الحبيبية التي غصت بأعداد كثيرة من الطلاب من منطقة الحبيبية ومنطقة الاستكشافات والزراعية ومنطقة الأورفلي التي هي مشمولة أيضا بتسجيل أبنائها في تلك المدارس، بسبب عدم وجود مدارس فيها.
 
حكاية نغم
 
المواطنة نغم غانم إبراهيم التي كانت تستظل بظل أحد البيوت هربا من الحر بسبب عدم وجود كهرباء لديها وهي أم لأربع أولاد ونازحة من حي التأميم في منطقة سلمان باك تعيش مع أولادها بعد أن تركها زوجها تعاني شظف العيش لوحدها معتمدة على مساعدات أهل المنطقة أو أهل الخير وهي تستأجر غرفة من البلوك لا تصلح لسكن إنسان، تقول نغم:» انها رفعت أكثر من عريضة لغرض اعانتها على بناء دار سكن لها وهي لا تحتاج إلا لسياج وغرفة تقيها حر الصيف وبرد الشتاء وترفع عن كاهلها أعباء الإيجار رغم بخس السعر لكنها غير قادرة على دفعه، علما أنني اقتطعت مساحة من الأرض تحت الضغط العالي مباشرة لأبني غرفة».
 
 مطالب
 
المواطن شاكر الدراجي الذي يعمل في تصليح وصيانة المولدات الكهربائية قال:» نحن لم نسكن إلا اضطرارا ولو كانت لدينا الامكانيات المادية لما جئنا للسكن هنا، لذا على الحكومة ومجلس المحافظة والمجلس البلدي والمرجعيات الدينية والسياسية أن ينظروا إلينا كواقع حال وعلى الجميع أن يتحمل مسؤوليته لإيجاد الحلول المناسبة والجذرية لنا، فنحن بحاجة إلى الكثير من الخدمات، ماء صالح للشرب والذي يوجد له أنبوب لكن بسبب قدمه وتخسفاته امتزجت به مياه المجاري مع الماء ليصل إلينا ماء غير صحي فيه طعم ورائحة المجاري، علما أن هذا الأنبوب لا يغذي إلا مناطق محدودة، وبحاجة إلى مجاري لتصريف المياه الثقيلة ومياه الأمطار، وإلى كهرباء ومركز صحي، وبحاجة إلى وظائف لأبنائنا الذين استشرت فيهم البطالة، كما أن فصل الصيف ينتشر فيه البعوض بشكل كبير لذا نطالب الوحدات الصحية بمكافحة تلك الحشرة والقضاء عليها بواسطة سيارات التضبيب لرش المواد الكيمياوية، وإلى فتح معابر لمرور السيارات». وأضاف قائلا:» صحيح أنهم لم يتعرضوا إلى ضغوط من المسؤولين والمطالبة بترحيلنا أو إخلاء المنطقة لكننا نبقى قلقين خائفين وغير آمنين، لذا فأننا نطالب بتمليك تلك الأراضي لنا أو إيجاد بدائل  تحفظ كرامتنا».
 
 
*********

ص10

أفق
ريتويت..
 
إن احتياجات ومتطلبات الحياة العصرية قد فرضت في هذه الأيام أسلوباً جديداً في التعايش وفي متابعة الحدث والخبر وحتى في قراءة الرأي في مكان ومجتمع ما. ولعل اختراع «تويتر» قد سهل هذه العملية بل وجعلها متوافرة لمن يرغب في استخدامها في تفاعل حقيقي مع جمهور تعرف بعضه أو لا تعرفه لكنه بلا شك يقرأ نصك وتعليقك ويشاهد صورة خبرك أو يستمع إليه.
وهناك شخصيات كثر تستخدم «تويتر» على الدوام منها شخصيات عامة و أخرى مشاهير لعرب وأجانب منهم مثلاً وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، النائبة الكويتية آسيل العوضي، الإعلامية الأميركية كريستيان امانبور، الإعلامي الأميركي لاري كنغ الذي أعلن نهاية برنامجه الشهير على «تويتر» والكثير الذين لا يسعني ذكرهم إلى جانب شرائح الشباب العربي والنشطاء من الخليج إلى المحيط.
وقد يكون الرئيس الأميركي باراك أوباما أشهر قادة العالم استخداماً لـ «تويتر» وقد بدأ استخدامها خلال حملته الرئاسية في حصد أصوات شابة في أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.
هؤلاء جمعيهم يتفاعلون في العالم الافتراضي من خلال نقل محطات حياتهم المختلفة بالنص أو بالصورة وصولاً الى نقل الحدث.
وموقع «تويتر» في الوقت الراهن يتيح للمشاركين إرسال رسائل نصية لا تزيد على 140 حرفاً وكذلك تحميل صور وأفلام قصيرة وهو الموقع الذي اكتسب شهرة كبيرة خلال أحداث إيران في 2009 وحالياً في مصر وتونس وجميعها نقلت أخباراً بالصوت وبالصورة قبل أية وسيلة إعلامية، بل إن البعض ذهب في أخذ اللقطات من «تويتر» كما فعلت قناة «الجزيرة» في بعض نشراتها مع أحداث تونس الأخيرة.
من هنا لابد من الإشارة إلى أن ظاهرة «التويترات» في المشهد العربي قد كشفت بلا شك حالة العجز في النقد والتعبير في الوسائل التقليدية، والشباب عندما ينقلون ما يرونه ويعلقون على الأحداث عبر وسائط التكنولوجيا الحديثة فهم يسمعون صوتهم للعالم الخارجي لأن صوتهم في الداخل غير مسموع وبالتالي فإن هناك أكثر من «ريتويت» لأكثر من قصة وأكثر من فصل وأكثر من رأي تفرزه ساحة «تويتر» التي تنقل ما تنقل وتقول ما تقول دون سلطات حجب ولا رتوش مؤقتة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*نقلاً عن «الوسط» البحرينية
ريم خليفة
 
طرق مبتكرة لإطعام سكان العالم
 
متابعة – طريق الشعب:
هناك جدل كبير يحيط بأفضل الطرق لإطعام سكان العالم الذين يزداد عددهم في عالم يشهد تغيرا مناخيا. وفي هذا السياق، ثمة بحوث جديدة وكثيرة تسعى إلى التوصل إلى حلول لهذه المعضلة.وتشير التقديرات: إلى أن ثمة ضرورة لزيادة إنتاج الطعام بنسبة لا تقل عن 60 في المئة بحلول عام 2050 وذلك لإطعام سكان العالم الذين يزداد عددهم بسرعة والذين يُتوقع أن يبلغ عددهم 9 مليارات نسمة.
وأعلنت الحكومة البريطانية أنها ستضخ 160 مليون جنيه في الصناعات الزراعية بهدف «توفير طعام مستديم وصحي وفي المتناول لأجيال المستقبل».
ويقول الأستاذ المشارك المتخصص في علم وراثة المحاصيل، سين مايس، إن «هناك أسبابا تجعل إنتاج ما يكفي من الطعام تحديا كبيرا».
وقال مايس إنه «لا يتعلق الأمر بمضاعفة الإنتاج الحالي وذلك بسبب ندرة الأراضي الزراعية. ليس ثمة حل أوحد لهذه المشكلة ولا يمكن أن يكون ثمة حل أوحد لها. ينبغي أن نسعى لاستشراف آفاق عديدة على قدر الإمكان».
 
تنبؤ:
ويتنبأ العلماء باستمرار الجفاف والفيضانات في التأثير سلبا على وتيرة إنتاج الطعام في ظل ارتفاع درجات حرارة الكوكب الأرضي. ونظرا لمحدودية الأراضي الزراعية، فإن رفع درجة فعالية الإنتاج يصبح أولوية قصوى.
واكتشف العلماء في الآونة الأخيرة عنصرا كيميائيا يمتلك خاصية حماية المحاصيل من التأثيرات السلبية لارتفاع درجات الحرارة بحيث يؤخر ذبول المحاصيل ويمنع ضياع المياه ويحسن القدرة على تحمل الظروف الجوية الصعبة.
وتتيح هذه المادة الكيميائية إنتاج الطعام بكميات وفيرة وتكلفة رخيصة. ومن ثم، فإن الحاجة إلى التفكير في حلول ابتكارية تصبح أقوى من قبل.
إن رش المواد الكيميائية على المحاصيل تمثل إحدى الاستراتيجيات التي يمكن الأخذ بها لكن هناك بالتأكيد استراتيجيات أخرى يمكن اعتمادها. ويُرجح أن نحصل على إنتاج جيد مستقبلا حتى في ظل ظروف جوية غير مواتية.
ويُذكر أن الجفاف سبب رئيس لفقدان المحاصيل سنويا.
ومن ضمن الحلول الابتكارية التي تم التوصل إليها، ثمة خميرة خاصة أنتجها فريق بحث في جامعة جون هوبكينز تتيح إضافة فيتامينات معينة إلى الخبز.
 
نباتات قليلة:
تعتمد الإنسانية على نباتات قليلة جدا من أجل إطعام مزيد من الناس بحيث أن القمح والأرز والذرة تقدم أكثر من 60 في المئة من المواد الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان.
ويعكف العلماء في ماليزيا على دراسة إمكانية زراعة حبوب ظلت «طي النسيان»، وبعضها ظل منسيا لمدة طويلة بلغت مئات من السنين.
وتكشف هذه الحبوب أن لها قدرة جبارة على تحمل الآثار السلبية للجفاف والنمو في تربة فقيرة جدا.إن تحويل هذه الأفكار إلى مشروعات تجارية يمكن أن يساعد في إنتاج محاصيل تمتلك القدرة على التكيف بشكل جيد مع ظاهرة التغير المناخي التي تنتاب العالم.
ومن الأمثلة على النباتات المنقرضة، فستق بامبرا في أفريقيا الذي كان من الشائع زراعته هناك قبل مجيء الدول الاستعمارية وتشجيعها المزارعين المحليين على زراعة الفول السوداني بدلا منه.
لكن قلة الموارد الطبيعية وندرة البنى التحتية في البلدان النامية يعني أن التحديات التي تواجهها هذه الدول جسيم.
وفي إطار الحلول الابتكارية، أعلنت الحكومة البريطانية في الآونة الأخيرة أن إنتاج المحاصيل المعدلة وراثيا قد يكون آمن مقارنة بالمحاصيل التقليدية علما بأن معظم المحلات الكبيرة منعت بيع المحاصيل المعدلة وراثيا لكن لحوم الحيوانات التي علفت من المحاصيل المعدلة وراثيا تباع على نطاق واسع.
 
إختراعات المستقبل: خوذة خفية وجوارب ذكية
 
بغداد - طريق الشعب - وكالات
التكنولوجيا أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، بل وتزداد في إذهالنا يوماً بعد يوم بقدرتها على مواكبة الحياة البشرية، إذ يخترع العلماء باستمرار أجهزة يمكنها أن تحسن من حياتنا بل ويمكنها أن تساعدنا في عيشها بصحة ورشاقة وتفهم أكبر لمشاعرنا.
فهذا الحذاء قد يبدو جزءاً من فيلم خيال علمي يمكن أن يرتديه أحد طواقم فيلم «ستار تريك» لكن هذا الجهاز يمكنه أن يقوم بتنظيف أحذيتكم قبل الدخول إلى المنزل للمحافظة على نظافة المنازل، ويسمى مكنسة FOKI، إذ تحتوي كل فردة من هذا الحذاء على اسطوانة تنظيف تعمل على شفط الأوساخ وتنظيف الأحذية، بالإضافة إلى شاشة تشير إلى مدة عملية التنظيف ومقدار الشحن الكهربائي الموجود بالجهاز.
 أما شركة غوغل فوفرت نظاراتها التي تمكن مستخدميها من مرافقة أجهزة الكمبيوتر طوال الوقت، وهي عملية باستجابتها وتفاعلها مع الأوامر الصوتية للمستخدم.
 المستقبل يتمحور حول التقليل من التوتر الذي نعيشه في حياتنا اليومية والعثور على حل للمشاكل التي تواجهنا، فمثلاً جهاز Lark Pro، يعمل مثل ساعة التنبيه، إذ يمكن للمستخدم الاستيقاظ صباحاً دون إحداث ضجة لمن حوله، فمجرد أن يأتي موعد الاستيقاظ يقوم هذا الجهاز بشكل السوار بالاهتزاز، كما أنه يساعد من يشعر بالأرق على تحسن أنماط النوم، وذلك من خلال اختيار موعد محدد للنوم والاستيقاظ للحفاظ على الصحة.من منا يحب شكل خوذة الدراجات الهوائية أو النارية؟ الآن يمكن لجهاز Hövding أن يرتدى بشكل طبيعي ليشكل جزءاً من اللباس اليومي، ولكنه ينتفخ ليشكل خوذة كاملة عند وقوع حادث لصاحب الدراجة.
هذا الخاتم يعد مشروعاً بريطانياً لازال في مرحلة الانطلاق بموقع Kickstarter،ويمكن لسوار NFC أن يعمل على فتح الأبواب وإغلاقها ونقل المعلومات والصور من جهاز ذكي لآخر بمجرد ضربة يد خفيفة على الأجهزة الذكية لنقل المعلومات.
ستمكن  التكنولوجيا من مساعدة الجميع على لعب الرياضة، وستختفي الساعات الكبيرة التي تقوم بعد الخطوات، لتستبدل بقلادة مثل قلادة Misfit Shine التي يمكن تعليقها حول الرقبة أو بأي طريقة أخرى، وتحوي عدداً من النقاط التي تضيء كلما اقترب مستخدمها من هدفه اليومي.وهذه الجوارب ليست عادية أيضاً إذ أن جوارب Sensoria مزودة بأجهزة استشعر تقيس الضغط الزائد على مناطق معينة في القدم وتنبه مستخدمها للتغيير من نمط لعبه للرياضة، كما أنها تدرب المستخدم على كيفية الجري بطريقة صحية ملائمة لجسمه وذلك من خلال تطبيق يمكن استخدامه على الأجهزة الذكية.
 
 
ناطحات سحاب زراعية في الصين
 
بغداد - طريق الشعب - وكالات
في إطار محاولاتها المستمرة للتغلب على التكدس السكاني الهائل في البلاد، قررت السلطات الصينية تشييد مزارع رأسية للخضراوات والفاكهة على ارتفاع 187 مترا، وهو ما جعل تلك المزارع تلقب بـ»ناطحات السحاب».
وسيتم تشييد ناطحات السحاب المرتقبة في مقاطعة «تاي بو» بمدينة هونغ كونغ على مساحة 15 ألف هكتار، نظرا لكونها منطقة تشتهر بالمباني الإدارية، وبها عدد كبير من المساحات التي تسمح بتنفيذ المشروع.
وتقوم شركة إسبانية شهيرة بتشييد ناطحات السحاب الزراعية، إذ تم تصميم كل طابق دائري بما يتناسب مع الظروف المناخية الضرورية لاستصلاح النبات المقرر له.
بحيث تسمح نوافذه بمرور الكم المطلوب من أشعة الشمس والرطوبة وفقا لمتطلبات النبات.
 
 
أسرع بطاقة رسوميات في العالم
 
بغداد - طريق الشعب - وكالات
كشفت شركة �إنفيديا� الأمريكية النقاب عن بطاقة الرسوميات � Quadro K6000 �، والتي قالت أنها ستكون أسرع وأقوى بطاقة رسوميات في العالم.تحتوي البطاقة الرسومية الجديدة على وحدة معالجة رسوميات تم بناؤها وفقاً لمعمارية �Kepler� تتضمن 2880 نواة من نوع CUDA متصلة عبر ناقل عرضه 384 بِت مع ذاكرة وصول عشوائي من نوع GDDR5 سعتها 12 جيجابايت، مما يؤمن معدل نقل بيانات يصل إلى 288 جيجابِت بالثانية، حسب ما قالت الشركة.وتتصل البطاقة مع اللوحة الأم عبر منفذ � PCI Express 3.0 �، يؤمن نقل الطاقة بمعدل 225 واط عبر 6 خطوط تغذية، وتدعم البطاقة عرض الصورة بشكل متزامن عبر 4 منافذ للتوصيل بالشاشات هي: منفذ DVI-I، ومنفذ DVI-D، ومنفذي DisplayPort 1.2 تدعم عرض الصورة بدقة 4K.
 
 
غوغل تكشف عن الكمبيوتر اللوحي "نيكسوس7"
 
بغداد - طريق الشعب - وكالات
كشفت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة، "جوجل"، عن كمبيوتر لوحي جديد يعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل (أندرويد)، الذي تطوره جوجل؛ كما كشفت الشركة عن دونجل رخيص لتحويل جهاز التلفزيون إلى جهاز كمبيوتر يقوم بعرض ملفات الفيديو. أطلقت جوجل على الكمبيوتر اللوحي الجديد نيكسوس7 وهو ينافس الكمبيوتر اللوحي الصغير من أبل وهو آى باد مينى، وقد تم طرح الكمبيوتر اللوحي منخفض السعر نيكسوس 7 فى السوق الأمريكية، وهو مزود بشاشة درجة وضوحها 1920 فى 1200 بيكسل مع كثافة قدرها 323 بى بى آى، حيث تقول جوجل، إنها مثالية لعرض الصور عالية الوضوح. وتم تحديث معالج الكمبيوتر نيكسوس7 ليصبح كوالكوم سنابدراجون إس4 برو مع ذاكرة وصول عشوائي (رام) قدرها 2 جيجا بايت، لتشغيل التطبيقات وزيادة قدرته على عرض الرسوم بمقدار واحد من أربعة. وتم تزويده بنظام صوت مجسم إلى جانب كاميرا أمامية وأخرى خلفية. ويعمل نيكسوس7 بنظام التشغيل 3.4، ومعه بطارية تتيح التشغيل لمدة 9 ساعات، مع تشغيل ملفات الفيديو في الخلفية أو 10 ساعات لتصفح الإنترنت.

ص11

سيلفا باق مع سان جيرمان حتى 2018
وكالات:
ذكرت تقارير صحفية فرنسية بأن نادي باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي نجح في تمديد عقد مدافعه البرازيلي تياغو سيلفا حتى عام 2018. وحسب صحيفة ليكيب الفرنسية فإن النادي الباريسي جدد عقد قلب الدفاع البرازيلي حتى عام 2018 بالاضافة الى زيادة في راتبه سيتقاضى بموجبه 10 ملايين يورو في السنة خالية من الضرائب. وبهذا يكون النادي الفرنسي قد أغلق الأبواب تماما في وجه نادي برشلونة الاسباني في التعاقد مع اللاعب البرازيلي، حيث أن النادي الكاتلوني كان قد أبدى رغبة جامحة بضم اللاعب لترميم الخط الخلفي للفريق في الموسم المقبل. من جانب اخر أشارت الصحيفة الى ان النادي الباريسي يسعى لتجديد عقد مهاجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش حتى عام 2018. وأفادت الصحيفة بان بطل الدوري الفرنسي سيحاول اغراء اللاعب السويدي برفع راتبه السنوي من 14 مليون يورو الى 16 مليون يورو.
دوري النخبة في مرحلة حاسمة
القيثارة يتمسك بالصدارة والنوارس يلاحقه
 
 
عبد الرحمن فليفل
حقق فريق الزوراء لكرة القدم، الفوز على الكهرباء بهدف وحيد في الموقعة التي جرت لحساب منافسات الجولة الثالثة عشرة من المرحلة الثانية لدوري النخبة بكرة القدم.
وأدارها الطاقم التحكيمي المؤلف من مهند قاسم وحسين تركي وميثم خماط وعمار موسى إبراهيم ليبقى الزوراء بنقاطه الستين في مركز الوصافة فيما اقترب الكهرباء اكثر من مواقع الخطر التي تهدده باحتلاله المركز الخامس عشر برصيد 27 نقطة  وواصل المتصدر فريق الشرطة صدارتهم لفرق النخبة برصيد ٦٣ نقطة بعدما تغلب على كركوك الذي يقبع في ذيل القائمة بنقاطه الثمانية عشر بهدف وحيد حمل توقيع فريد مجيد  وحقق الصناعة صاحب المركز قبل الاخير مفاجأة من العيار الثقيل بعدما تغلب على فريق القوة الجوية بهدفين لهدف ليرفع رصيده الى ٢٢ نقطة وبقي الجوية في المركز الثالث برصيد 53 نقطة على ملعب الاول وتعثر أربيل من جديد ليخسر هذه المرة مع بغداد بهدف وحيد ليبقى هولير بنقاطه 50 في المركز الرابع ليصعد فريق بغداد الى المركز السادس برصيد ٤٦ نقطة  واستطاع نادي النفط من تحقيق فوز مهم على نادي دهوك بهدف وحيد دون مقابل في مباراة جرت ضمن منافسات الدور الثالث عشر لدوري النخبة الكروي. وجاء الهدف الوحيد في المباراة عند الدقيقة الثانية من الوقت الاضافي بدل الضائع الذي احتسبه الحكم صباح عبود عن طريق لاعب النفط علي منصور. وتمكن نادي السليمانية لكرة القدم، من حصد ثلاث نقاط مهمة من تغلبه على ضيفه نادي نفط الجنوب بهدف مقابل لاشيء في المباراة التي جرت على ملعبه ضمن دوري النخبة العراقي. وجرت المباراة التي حضرها 15 الف متفرج، بهجمات خطرة لاصحاب الارض على مرمى ضيفه الجنوبي، لكن براعة حارس المرمى حالت دون تسجيل السليمانية لهدفه لينتهي الشوط الاول بالتعادل دون اهداف. وفي الشوط الثاني استمر السليمانية بالضغط على مرمى نفط الجنوب حتى جاءت الدقيقة الثانية والستين ليحتسب حكم المباراة ضربة جزاء للسليمانية بعد عرقلة حارس مرمى نفط الجنوب وسام عبد  لمهاجم السليمانية محمود آمنة ليتمكن المتألق فرحان شكور من تنفيذ ضربة الجزاء بنجاح معلنا تقدم اصحاب الارض. بعدها حاول نفط الجنوب تعديل النتيجة ولكنه لم يفلح في ذلك لتنتهي المباراة بهذه النتيجة وليرتفع رصيد السليمانية إلى تسع وعشرين نقطة في المركز الـ15، بينما تجمد رصيد النادي الجنوبي عند النقطة الثانية والاربعين في المركز الـ11.
من جانبه اكد الكابتن رامي شنيشل مدرب فريق الزوراء: ان فريقه كان يمكن ان يخرج بحصيلة اكثر من الاهداف لولا تسارع مهاجمه في اضاعة الفرص امام مرمى الكهرباء، واضاف: يجب علينا السير بثبات مواصلة ملاحقة المتصدر وتقليل فرص بقائه في الموقع الاول، وهذا الامر يتطلب وقفة تضامنية من جميع المعنيين في النادي ادارة ولاعبين وكادرا تدريبيا وحشدا جماهيريا من قبل ابناء النادي.
منتخب الناشئين الكروي بمواجهة السعودية
وكالات:
يخوض منتخب الناشئين لكرة القدم، في الساعة التاسعة من مساء غد الخميس مباراته امام نظيره السعودي في مستهل مشواره في البطولة الرباعية التي يقيمها الاتحاد الاردني في العاصمة عمان وتستمر حتى الثامن من الشهر المقبل. وكان المنتخب العراقي وصل إلى الأردن الخميس الماضي للدخول بمعسكر تدريبي قبل خوضه منافسات البطولة الرباعية التي تنطلق في الاول من آب المقبل بمشاركة الأردن والسعودية وعمان فضلا عن العراق. ويعول المدير الفني لناشئي العراق موفق حسين كثيراً على لاعبيه للظفر بالنقاط الثلاث في مستهل المشوار في البطولة الرباعية لتفتح أمامه أبواب الصعود على منصة التتويج الساعي لها العراق وبقوة لأقتناص اللقب الذي سيكون خير دافع له قبيل المشاركة في بطولة سويسرا الرباعية التي ستضيفها العاصمة بيرن في الثامن والعشرين من شهر اب المقبل بمشاركة منتخبات السعودية والبرازيل وتونس والعراق بعد ان تم ترحيل منتخب الناشئين الى فئة الشباب قبيل المشاركة بنهائيات كأس العالم. وتعد البطولة الرباعية خير فرصة في طريق الاعداد للمشاركة المرتقبة في مونديال كأس العالم الذي تضيفه دولة الامارات العربية المتحدة للمدة من 17 شهر تشرين الاول ولغاية 8 شهر تشرين الثاني المقبلين بعد ان ضمن الناشئون التأهل الى البطولة للمرة الاولى في تاريخ الكرة العراقية اثر تفوقهم الكبير على المنافسين في التصفيات واثباتهم لجدارة واضحة في بطولة نهائيات كاس القارة التي اقيمت في ايران بعد بلوغهم المربع الذهبي وتجاوزهم المنتخب الكويتي في الدور ربع النهائي بثلاثة اهداف لهدف واحد.
وأختار الجهاز الفني لمنتخب الناشئين الكروي 21 لاعباً للمشاركة في البطولة الرباعية هم حيدر محمد ومحمد شاكر وعلاء علي وعلي صالح ومهدي عبد الزهرة ومصطفى سمير وعلي قاسم واحمد ناظم ومصطفى محمد ومحمد سلام وياسر عمار وعلي عصام وامجد كريم وفهد كريم وامجد عطوان وأحمد ماجد وسامر ماجد وبشار رسن وشيركو كريم وسجاد حسين واحمد عبد العباس.
زاهر ميداني: نسعى لتجاوز وجودنا في وصافة نخبة الكرة
وكالات:
أكد لاعب فريق الزوراء لكرة القدم، زاهر ميداني ان فريقه عانى كثيراً في مواجهته امام الكهرباء الا انه بالمحصلة توج مجهوداته بالحصول على النقاط الثلاث التي واصل من خلالها التواجد في موقع وصافة نخبة الكرة. وقال زاهر ميداني أن فريقه لاقى صعوبة كبيرة في مواجهة الكهرباء بعدما تسابق لاعبي الابيض على ضياع الفرص التي سنحت لهم طوال وقت المباراة الا ان الزوراء عاد من جديد للمباراة بعدما أضاع الفريق الخصم ركلة الجزاء التي احتسبت لهم والتي شحذت همم لاعبينا لتحقيق الفوز وهو ما تحقق بالفعل. وأستطرد القول: ان وجود فريقه في موقع الوصافة يحتم عليهم السير بثبات لمواصلة ما يبتغيه وهو ملاحقة المتصدر وتشديد الخناق عليه وهو الامر يتطلب تحشيد الجهود واللعب من دون تفريط بالنقاط. وحقق فريق الزوراء لكرة القدم الفوز على الكهرباء بهدف وحيد في الموقعة التي جرت لحساب منافسات الجولة الثالثة عشر من المرحلة الثانية لدوري النخبة بكرة القدم، وأدارها الطاقم التحكيمي المؤلف من مهند قاسم وحسين تركي وميثم خماط وعمار موسى إبراهيم، ليبقى الزوراء بنقاطه الستين في مركز الوصافة فيما اقترب الكهرباء اكثر من مواقع الخطر التي تهدده باحتلاله المركز الخامس عشر برصيد 27 نقطة.
دورة صقل لمدربي جمولي
طريق الشعب-خاص
ضمن نشاطات مركز جمولي الكروي اقيمت امسية رمضانية رياضية لمدربي المركز، وهي عبارة عن محاضرة بطرق التدريب الحديث للفئات العمرية ألقاها الكابتن صلاح كوكيزا وتخللتها مداخلات واسئلة المدربين وكانت محاضرة قيمة. اعلن ذلك الكابتن كريم العراقي مدير المركز وقال: تضمنت الدورة دروساً مكثفة وتدريبات عملية ونظرية شارك فيها مدربو المركز البالغ عددهم (12) مدرباً.
مانشستر يونايتد يغلق صفقة إنتقال فابريجاس
وكالات:
أكدت صحيفة الصن البريطانية أن سيسك فابريجاس نجم وسط برشلونة قد أبلغ مسؤولي برشلونة وأصدقائه هناك انه لن يرحل عن الفريق الكتالوني هذا الصيف. وأكد فابريجاس لمسؤولي برشلونة أن اللعب للمان يونايتد شيء كبير ولكنه لايريد ترك برشلونة  خصوصا في ظل وجود المدرب الأرجنتيني الجديد تاتا مارتينو الذي أكد أنه لن يسمح برحيل سيسك فابريجاس  عن برشلونة وسيعتمد عليه بصفة أساسية الموسم المقبل . وفي نفس السياق أكدت الصحيفة البريطانية أن مسئولي مانشستر يونايتد إقتنعوا تماما بأن سيسك فابريجاس لن يأتي لليونايتد لذا فإنهم يحاولون الآن إنهاء التعاقد مع البلجيكي مروان فيلايني من إيفيرتون الإنجليزي الذي يستطيع الرحيل عن فريقه مقابل 22 مليون جنيه إسترليني قيمة الشرط الجزائي الموجود في عقده مع النادي الإنجليزي العريق .
20 مصارعا في بطولة العرب للناشئين في لبنان
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي للمصارعة، عن المشاركة في منافسات بطولة العرب للناشئين التي ستقام في لبنان خلال شهر أيلول المقبل، مبينا ان 20 مصارعا سيشاركون في البطولة بفعاليتي الحرة والرومانية، فيما أعرب عن أمله بإضافة إنجاز جديد لإنجازات اللعبة.
وقال عضو الاتحاد علي قاسم في حديث لـ»السومرية نيوز»، إن «المنتخب الوطني للناشئين سيشارك في منافسات بطولة العرب التي ستقام في لبنان للمدة من الخامس إلى العاشر من شهر ايلول المقبل»، مبينا أن «20 مصارعا سيشاركون في البطولة بواقع عشرة مصارعين بفعالية المصارعة الحرة ومثلهم بالمصارعة الرومانية». وأضاف قاسم أن «الاتحاد سمى المدربين عارف جبار واحمد سلمان للإشراف على مصارعي الحرة والمدربين سعد علي وعباس مكسر للإشراف على المصارعة الرومانية في البطولة»، معربا عن «أمله بان يحقق المصارعون الإنجاز الذي يضاف لسلسلة الإنجازات التي حققتها اللعبة على الصعد الخارجية».البصرة تحتضن دورة تدريبية دولية لكرة القدم الشاطئية
وكالات:
أعلنت لجنة كرة القدم الشاطئية عن موافقة الاتحاد الدولي على اقامة دورة تدريبية دولية في العراق. وقال أمين سر لجنة كرة القدم الشاطئية علي حمدان، ان الاتحاد الدولي وافق على اقامة دورة تدريبية دولية لثلاثين مدرباً عراقياً، مبينا ان الدورة ستقام في البصرة للمدة من الاول ولغاية السابع من شهر آب المقبل. وأضاف حمدان ان "الاتحاد الدولي رشح الخبير العماني طلال هلال لالقاء المحاضرات خلال الدورة"، مشيرا الى ان "اللجنة قررت زج عدد من المدربات في الدورة".
وكانت اللجنة الشاطئية في اتحاد الكرة قد قررت اقامة نهائيات دوري النخبة لكرة القدم الشاطئية في بغداد بعد عيد الفطر.
اعتبارا من الموسم المقبل
هل يحصل ما لم يكن في الحسبان وينتقل ألونسو إلى ريد بول؟
وكالات:
لم يكن اي متابع لبطولة العالم لسباقات فورمولا واحد يتوقع ان ينتهي سباق جائزة المجر الكبرى بـ"خبر" طغى في اهميته على الفوز الاول للبريطاني لويس هاميلتون مع فريقه الجديد مرسيدس اي ام جي، وهو ان سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو قد يكون زميل بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل في ريد بول اعتبارا من الموسم المقبل.
وكان موقع "اوتوسبورت" المتخصص اول من "شعر" بان شيئاً غير اعتيادي يحصل في حظيرة ريد بول مساء الجمعة بعد ان شوهد مدير اعمال الونسو، لويس غارسيا اباد، يخرج من حظيرة ابطال العالم بعد اجتماعه بمدير ريد بول كريستيان هورنر، وقد نقل عن مصدر موثوق به ان الحديث كان حول امكانية ان يكون السائق الاسباني زميلا لفيتل في 2014 بعد رحيل الاسترالي مارك ويبر الذي قرر الانتقال الى سباقات التحمل مع بورشه. ورغم تأكيد فيراري واباد بان الحديث الذي حصل بين الاخير وهورنر كان بشأن موكله الاخر كارلوس ساينز جونيور، نجل بطل العالم للراليات ودكار سابقا كارلوس ساينز، واحتمال انضمامه لابطال العالم، فان الجميع بدأ يتحدث عن وجود الونسو الى جانب فيتل الموسم المقبل. وتعززت هذه الفرضية بعدما اعترف هورنر بنفسه خلال سباق نهاية الاسبوع في المجر بان السائق الاسباني اصبح من المرشحين للانتقال الى ابطال العالم وان لم يقل ذلك بشكل علني اذ رفض ان ينفي ما يتم تداوله بشأن هذه المسألة، قائلا: "اي حديث بين اي من السائقين واي من الفرق يبقى طي الكتمان، لكن من المؤكد ان هناك عددا من السائقين الذين اعربوا عن اهتمامهم بهذا المقعد (خلفا لويبر)".
كما شاهد مراسل وكالة "فرانس برس" مساء الجمعة الونسو يدخل الى حظيرة شركة رينو التي تزود ريد بول بالمحركات، دون ان يعرف اذا كان السائق الاسباني يقوم بزيارة "اجتماعية" نظرا الى التاريخ الذي يجمعه بالفرنسيين (توج مع رينو باللقب العالمي عامي 2005 و2006) او انه ذهب الى هناك من اجل الحديث عن المستقبل. ما هو مؤكد ان الونسو مرتبط بفيراري يعقد يمتد حتى 2016 وبانه السائق الاعلى راتبا ويقوم بنك سانتاندر الاسباني بتمويل القسم الاكبر منه كونه الراعي الاساسي له وللفريق الايطالي. وتشير بعض التقارير الى ان هورنر الذي اشار الى انه لا يملك فكرة واضحة عن وضع الونسو في فيراري من حيث العقد الذي يربطه بالفريق الايطالي، يسعى من خلال تعزيز شائعة التعاقد مع بطل العالم لعامي 2005 و2007 الى الضغط على مدير اعمال بطل سابق هو الفنلندي كيمي رايكونن الذي يعتبر ايضا من ابرز المرشحين للانضمام الى الفريق النمسوي لانه لم يمدد عقده حتى الان مع فريقه الحالي لوتوس رينو. ومن جهته، حاول مدير فيراري ستيفانو دومينيكالي الذي فشل وفريقه حتى الان في منح السائق الاسباني سيارة قادرة على قيادته الى لقب ثالث مع انه كان قاب قوسين او ادنى من تحقيق ذلك الموسم الماضي قبل ان ينتزع فيتل اللقب الثالث له على التوالي في السباق الختامي، التقليل من اهمية ما يتم تداوله في وسائل الاعلام، قائلا: "في بادىء الامر نحن مرتبطون معه بعقد. مما لا شك فيه ان فرناندو ركن هام جدا في الفريق. نحتاج منه ان يعمل عن كثب مع الجميع لاننا نمر بفترة صعبة من الموسم. يجب ان نقوم بعملنا. نقطة على السطر. هذا الامر ينطبق على الجميع وليس عليه وحسب". وبدوره اكد الونسو الذي يحتل المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 39 نقطة عن فيتل المتصدر ونقطة واحدة عن رايكونن الذي يخوض مفاوضات شاقة مع ريد بول بسبب شروطه المادية الصعبة، انه سعيد في فيراري لكنه اضاف "من الواضح اننا نحتاج الى تطوير السيارة لكننا نملك فرصة للفوز باللقب العالمي".
وتوجه الونسو الى وسائل الاعلام عبر "اوتوسبورت" قائلا بشكل مازح: "لن تكون هناك سباقات فورمولا واحد لاربعة اسابيع في آب. ستكون هذه الفترة خطيرة عليكم (لان وسائل الاعلام ستحاول سد فراغ غياب السباقات بالاخبار والشائعات). امل ان نحظى بصيف هادىء".

ص12
 
"مستقبل الثورات"
 
يضم كتاب "مستقبل الثورات" الصادر عن دار الفارابي للطباعة والنشر والتوزيع، للباحث جون فوران، تأملات وأبحاثا لعدد من المؤرخين وعلماء اجتماع وعلوم سياسية، بارزين، صرفوا معظم حياتهم يدرسون العمليات الثورية، ويحاولون الإجابة عن السؤال المطروح.
وتنصب تأملاتهم في حالة من فن التقييم للعوامل التي تتحكم في صياغة، ومدى تأثير الأشكال الجديدة الممكنة للتغيير السياسي الراديكالي في عهد العولمة.
يقع الكتاب في 360 صفحة من القطع المتوسط، وهو ترجمة تانيا بشارة.
 
 
 
********
 
فرقة منير بشير للعود في مهرجان المواطن بأمريكا
 
بغداد - وكالات
تشارك فرقة منير بشير للعود بقيادة مؤسسها الموسيقي سامي نسيم، في مهرجان المواطن العالمي الذي ستنطلق فعالياته نهاية ايلول المقبل في مدينة نيويورك الاميركية، من اجل تواصل النجاح في تسريع التقدم نحو عالم خال من الفقر المدقع بحلول عام 2030.
وقد أبدى الفنان سامي نسيم سروره للمشاركة العالمية المهمة المميزة بالنسبة للفرقة، وقال في تصريح صحفي: "للعام الثاني على التوالي، تواصل فرقتنا مشاركتها في مهرجان المواطن العالمي، الذي يهدف إلى تسريع التقدم نحو عالم خال من الفقر المدقع بحلول عام 2030، وقد ضيفت مدينة نيويورك الحدث في العام الماضي ايضا، واحتضنت حديقة "سنترال بارك" أكثر من ستين الفا من المواطنين العالميين، وسيعقد مؤتمر هذا العام في الموقع نفسه في 28 ايلول المقبل". وأضاف: "بالتأكيد انا وباقي أعضاء الفرقة مسرورون، لان المشاركة مميزة لآلة العود العراقي والمقطوعات الموسيقية التي سيستمع اليها جمهور كبير، كما اننا سعداء بالمشاركة كونها تقام ضد الفقر الذي تشكو منها بلدان كثيرة في العالم، وهذا المهرجان تذكير بالجوع وبالظلم الذي يتركه الفقر على الإنسان".
وأوضح نسيم "يتضمن المهرجان في تشكيلة 2013 الأسطوري ستيفي ووندر، ملوك ليون، أليشيا كيز، وجون ماير. وسوف يتم اختيار أشرطة فيديو موسيقية من العالم تبث على الهواء من على شاشات متعددة في قلب سنترال بارك، وأمام آلاف المشجعين، و هي عبارة عن منصة لتضخيم الدعوة الى وضع حد للفقر المدقع. وللتأكيد على أن في العالم يعيش 1.2 بليون شخص في فقر مدقع ظالم وغير مقبول".
وعن المشاركة العراقية، تابع قائلا : "ستشارك الفرقة بأشرطة فيديو لمقطوعاتها الموسيقية، وهي من تأليفي، مثل "ليل الصوفية"، "حلم عراقي"،  و"حكاية عود". وسيعرض تسجيل للفرقة على شاشة كبيرة وأمام آلاف المشاهدين والمستمعين، والوقت المخصص للعرض هو نصف ساعة، علما أن الفيديو سجلته قناة العراقية الفضائية ولم تبثه إلا مرة واحدة، وفقد من مكتبتها. ولم تبادر القنوات الفضائية العراقية بتصوير أعمال الفرقة.
*********
 
أمسية رمضانية في مقر الأندلس
 
بغداد – طريق الشعب
تقيم المختصة الرياضية للحزب الشيوعي العراقي، بعد غد الجمعة، أمسية رمضانية لممارسة لعبة "المحيبس"، على حدائق مقر الحزب في ساحة الاندلس. وتتخلل الامسية مشاركة لإحدى فرق المربعات البغدادية، بحضور عدد من نجوم الرياضة العراقية وابطالها الرواد.  تبدأ الامسية في الساعة 8 مساء. والدعوة عامة.
 
 
*********
 
يابانيون يبدون إعجابهم برسوم الأطفال العراقيين
 
 
بغداد- عامر عبود الشيخ علي
زار وفد من اليابان، أخيرا، وزارة الثقافة، وتجول في اقسام دائرة الفنون التشكيلية ليطلع على أعمال الفنانين العراقيين. وعند زيارته اعمال المرسم الحر الذي أقيم الشهر الماضي للاطفال، ومشاهدة لوحاتهم المميزة، اعجب الوفد بها كثيرا، وأبدى دهشته لتلك الأعمال الفنية التي صنعها الأطفال المبدعون، وبشرت بولادة جيل من الرسامين الواعدين.
وأبدى د.جمال العتابي مدير عام دائرة الفنون التشكيلية، الذي رافق الوفد الياباني، إعجابه باللوحات المتميزة والمبدعين من الأطفال المشاركين في الدورة، وشدد على ضرورة احتضان تلك البراعم المبدعة والتواصل معها لغرض وضع المواهب الصغيرة على الطريق الصحيح، وصقلها، وخلق جيل من الفنانين، وتعزيز الذائقة الفنية للفنون التشكيلية.
فيما قال الفنان التشكيلي خالد المبارك مدير المرسم الحر، إن في هذه الدورة ظهرت طاقات هائلة لدى الأطفال المبدعين انعكست في رسومات لوحاتهم الجميلة، والتي تمثل طاقات إبداعية كامنة استطعنا أن نحررها. وفي ختام الجولة أكد الوفد الياباني ضرورة التعاون الفني والثقافي بين البلدين وإقامة المعارض المشتركة.  
                  
 
********
 
ملحن: غياب الرقابة الفنية وراء ظهور الاغاني الهابطة
 
 
بغداد - وكالات
انتقد الملحن والموزع الموسيقي لؤي عامر، الأغنيات الحالية كونها تعرض بطريقة مسيئة، عازيا السبب في ظهورها الى غياب الرقابة الفنية.
وقال عامر (للوكالة الاخبارية للانباء): ان الوسط الفني غير واضح، ولا يمكن التمييز بين الاغنيات الجيدة والهابطة، ولكن الاغنيات ذات الكلمات المسيئة واللحن السريع هي السائدة، والسبب يعود الى غياب الرقابة الفنية على الأغنيات التي تعرض.
واشار الى ان اغلب الاغنيات التي تعرض حاليا، هي من اجل الوصول الى غاية واحدة، وهي الشهرة التي اصبحت تمثل الهدف الأساس للفنان، وذلك كله بسبب غياب الوعي الثقافي.
وأوضح انه كانت هناك فرق بين المستمع للأغنيات القديمة والحديثة، حيث كان المستمع في السابق يملك أذنا موسيقية وثقافة فنية، على عكس الجيل الجديد الذي أصبح غالبه يستقبل اي شيء يقدم إليه.
 
 
 
********
 
على هامش السياسة
 

تدهور شامل
 
يلتم الليل على روحي بكل غيلانه، ويستنزف من خلاياي كل وميض أمل حتى لكأنني أمسي شبح أوهام، لا يسترد عافيته إلا بعد دهر من التغيرات، فما عادت تنفع معه صلوات الاستسقاء كي ينزل مطرا أخضرَ يروي هذا العطش في الروح، عطش لكل شيء، عطش للفرح، عطش للحياة، عطش للمحبة، عطش للسعادة، عطش للسير في الشارع من دون أن تعترض طريقك سيطرات الشرطة أو الجيش، عطش للحب بدون رقيب، عطش للنوم صيفا على سطح الدار، عطش لمشاهدة فيلم في دار سينما، عطش لحضور عمل مسرحي، عطش للحياة بكل جمالها، لا تحمل بين ثناياها عناوين القتل والموت المجاني، مثلما لا تحمل تحت أجفانها غضون التعب المر من أيام الحرمان والبؤس والتخلف، فما عاد لسنوات العمر من بقية كي ننتظر طويلا، لقد تعب جيلنا نحن الذين في طريقنا لنهاية العقد السادس من عمرنا، مثلما لفّ اليأس بعباءته الشباب الطامح لمعنى الحياة، وذلك بسبب حالة التدهور، والذي هو في حقيقته تدهور الحكم عندنا وأزمته.
يلتم الليل بكل غيلانه على روحي، ويستنزف من خلاياي كل وميض أمل لكأنني أمسي شبح أوهام، ما دامت عافيته بيد الذين يمسكون بذراع المقلاة، هم وحدهم من يتحكم بحرارتها، وهم وحدهم من يجعل الآخرين ينضجون حد الاحتراق، وأعني ذلك بكل صدق نساء الجنوب، وبكل نقاء فتيات كردستان، هم المتنفذون بكل مستويات طبقاتهم وزراء وبرلمانيين، فمن يستطيع أن يفسر سبعة عشر تفجيرا في بلد مثل العراق؟ وأية دولة هذه التي تخترقها كل هذه التجاوزات الأمنية؟ وأية سلطة تشريعية تلك التي يستمتع أعضاؤها بإجازة في ظل أوضاع أمنية ملتهبة؟ أن كل ما يجري من تدهور في حياة بلادنا، لا يعبر إلا عن تشخيص دقيق لحالة التدهور التي يعاني منها حكامنا، والتي هي في حقيقتها تعبر بصدق عن قصور في فهم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، كيف لهم أن يواجهوا أطفال الذين قتلوا دون ذنب؟ وبماذا يجيبون عن تساؤل زوجات وأمهات الذين قتلوا؟ فلو حدث ذلك في بلد يحترم الإنسان، لقـُدمت حكومته لمحاكمة علنية.
يلتم الليل بكل غيلانه على روحي، وكأن قيامة الشاعر عريان سيد خلف تنفض عن نفسها غبار أكثر من عشرين عاماً، لتعلن هذه المرة عن تدهور حكامنا.
(قامت والمناير تختل ويه الناس
وتخاوي الرصاصه الصكر والعصفور
قامت والبشر مو بشر غابة زور
يحصدهه العصف ويلوچه التنور
حته الماي ورث والتوى الصفصاف
شاحب والنهر من كثر غيضه يفور
والموت بصلافه يدك عله البيبان
ويوزع عليهه السدر والكافور
إهنا دفتر كتابه إهنا حمامة بيت
إهنا وصلة جديله بچف طفل مبتور)
 
ئاشتي
**************
 
سينمائيون ومتخصصون يطالبون بإنقاذ الأرشيف العراقي
 
بغداد – طريق الشعب:
أطلق سينمائيون ومختصون عراقيون صيحات تنادي بإنقاذ الأرشيف السينمائي العراقي من التلف، لعدم توفر الظروف الملائمة للتخزين من قبل دائرة السينما والمسرح. ورغم أن حجم الأرشيف لا يتجاوز المائة فيلم فإنه يحمل تأريخ السينما العراقية، كما يقول السينمائيون.
وقال مدير السينما في دائرة السينما والمسرح قحطان عبد الجليل في حديث صحفي "إن إهمال أرشيف السينما العراقية كارثة يعيشها العراق منذ سنوات، ولم تقدم الإدارات السابقة حلولا عاجلة وعلمية لإنقاذه من سوء التخزين والتلف". وأضاف أن دائرة السينما والمسرح تمتلك ميزانية تشغيلية فقط، وأن القيام بإنقاذ الذاكرة السينمائية العراقية بحاجة إلى أموال كبيرة، وأن الدائرة ستطلب من رئاسة مجلس الوزراء الحصول على الدعم المادي، مشيرا إلى أن دائرته بحثت مع دول هولندا وتونس والمغرب وإيران إصلاح الأعمال السينمائية الأرشيفية المتضررة.
وأوضح عبد الجليل أن الأرشيف السينمائي العراقي متكون من 13 حاوية تحت ظروف غير ملائمة، مبينا أنه خلال الأيام القريبة المقبلة سترسل بعض النماذج إلى هذه البلدان، لأنها نجحت في وقت سابق بإنقاذ الأرشيف السينمائي لعدة بلدان، إضافةً إلى مفاتحة عدة منظمات دولية لإعادة ترتيب الأرشيف السينمائي.
من جانبه، قال السينمائي فلاح كامل العزاوي "إن السينما العراقية مهمشة فما بال أرشيفها الذي تعرض لظروف قاهرة من الإهمال، لأن الأفلام السينمائية بحاجة إلى درجات حرارة مختلفة حسب فصول السنة الأربعة، حيث المواد الكيميائية والأحماض التي تحتويها تتفاعل مع درجات الحرارة المرتفعة".
وأضاف العزاوي أن لجنة تشكلت لتشخيص الأفلام السينمائية الصالحة والعاطلة التي يمكن ترميمها من جديد، إضافة إلى توقيع اتفاق مع إيران لإنقاذ الأرشيف السينمائي.
وبيّن أن الأفلام السينمائية العراقية التي وثّقت تبلغ 99 فيلما، ولكن الواقع يؤكد أنها لا تتجاوز الستين.
وأشار إلى أن دائرة السينما والمسرح ستقيم احتفالية خلال الأيام المقبلة تحت عنوان "أسبوع السينما" لعرض الأفلام السينمائية التي أنجزت ضمن مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013، إضافة إلى عرض بعض الأفلام العراقية الأرشيفية بعد إصلاحها.
ودعا العزاوي المسؤولين عن السينما إلى ضرورة التعامل مع الدول العربية مثل سوريا ولبنان ومصر لإنقاذ الأرشيف السينمائي بأسرع وقت ممكن، مؤكدا أن بعض الأفلام السينمائية تقلص وقتها من ساعتين إلى ساعة بسبب التلف الذي تعرضت له.
بدوره قال السينمائي هاشم العيفاري "إن الأفلام السينمائية الأرشيفية سترسل إلى إيران لغرض إصلاحها إلا أنها تكلف أموالا طائلة، لذلك اقترحنا على دائرة السينما والمسرح أن تقوم بتحويل هذه الأفلام إلى صيغة الديجيتال وبجودة عالية لكي تبقى لفترة طويلة جدا، وفي المستقبل يمكن إرجاعها إلى الشريط السينمائي في ظل التطور التكنولوجي الحاصل".
وأكد أن معظم الأفلام الأرشيفية صرفت عليها أموال وهي غير صالحة للعرض بسبب توجهها الأيديولوجي، داعيا دائرة السينما والمسرح أو أي جهة مهتمة بالسينما إلى جمع الأفلام السينمائية التي أنتجت في العراق منذ عام 2003 وإلى الآن لغرض توثيقها لأنها صورت ووثقت ما مرت به البلد من تغييرات وأحداث سياسية مهمة.
وأوضح إن السينمائيين يشعرون بالإحباط لعدم وجود أرشيف وحاضنة سينمائية، إضافة إلى عدم وجود تواصل بين الشباب والرواد.
 
******************
 
حذاء فرعوني عمره 2000 عام
 يثير حيرة العلماء
 
الجيزة – وكالات
أدى اكتشاف حذاء، كان مخفياً عن عمد في أحد المعابد المصرية القديمة، إلى حيرة علماء الآثار نظراً لأن خواصه التصميمية كان يُعتقد أنها مبتكرة في العصور الوسطى بأوربا وليست بذلك القدم.
والحذاء تم العثور عليه مع 7 أشياء مخفية، في جرة داخل فجوة بين حائطين من الطوب الطيني بمعبد في مدينة الأقصر المصرية، والغريب أن الحذاء الصغير كان مربوطاً بحبل من ألياف النخيل وموضوعا داخل حذاء شخص بالغ، ولا يعرف العلماء سببا واضحا لعدم استعادة تلك الأحذية التي كانت تعد باهظة الثمن وغير تقليدية في وقتها، وتركها لمدة 2000 عام منذ حكم الإغريق لمصر.
وقد أظهر البحث أن واحداً من الأحذية على الأقل يتضمن هيكلاً صناعياً كان يعتقد المؤرخون أنه لم يكن قد ظهر قبل العصور الوسطى التي بدأت في أوربا بعدما يقرب من 500 عام من الحذاء الذي تم العثور عليه.
إلا أن دراسة جديدة كشفت عن معلومات أعمق حول الأحذية المكتشفة، حيث ذكر «أندريه فيلدميغر»، مساعد مدير المعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة ، وخبير أردية القدم الفرعونية، أن الحذاء ربما يكون صناعة أجنبية وغالي الثمن.
 
**************
 
ضبط كميات من التحف المقلدة في باريس
 
 
باريس – وكالات
ضبطت شرطة باريس، أخيرا، عددا هائلا من النماذج المصغرة لبرج إيفل تزن 60 طنا كان تجار السوق السوداء يعتزمون بيعها للسائحين.
وقالت الشرطة إن نماذج برج إيفل المقلدة المصنوعة من القصدير، وهي ذات ألوان زاهية ويصل ارتفاع القطعة الواحدة منها إلى ثمانية سنتيمترات، ضبطت في مخزن قرب مطار لوبورجيه شمال باريس. وتقول السلطات إن عصابات صينية يعيش معظم أفرادها في شرق باريس تستورد هذه النماذج من الصين فيما تتولى جماعات أخرى من التجار توزيعها على الباعة الجائلين في الشوارع.
وقالت الشرطة في بيان لها إنها داهمت مخزنا في منطقة ماريه بالعاصمة يشتري منه نحو 100 من تجار السوق، العاديات المقلدة، وصادرت كميات من السلع ومبالغ مالية.
وباريس واحدة من أبرز العواصم التي يقصدها السائحون، إذ يزورها نحو 29 مليون سائح سنويا، لكن تعرض في العاصمة الفرنسية كميات ضخمة ومتنوعة من التحف التذكارية المقلدة.
*************
 
أول فيلم رسوم متحركة 3D في أفريقيا الغربية
 
 
ساحل العاج – وكالات
أنتجت ساحل العاج أوّل فيلم رسوم متحركة ثلاثي الابعاد في افريقيا الغربية، يحمل اسم «بوكو الأميرة اشانتي»، ويروي أسطورة الشّخصية المركزيّة في تكوين شعب ساحل العاج.
تدور أحداث الفيلم حول الأميرة ابلا بوكو التي عاشت في مملكة آشانتي - غانا حاليّاً - في القرن الـ18 بعد هروبها من الحرب، وأسّست شعب باوليه الّذي أصبح واحداً من أهمّ المجموعات العرقية في البلاد، وذلك مقابل التضحية بابنها الوحيد الذي يدعى افريكاتون.
وقد قامت شركة الانتاج السينمائي الموجودة في أبيدجان، بتنفيذ المشروع الذي يعدّ الأوّل من نوعه في ساحل العاج وافريقيا الغربية.
 
***********
الممثل حسين وسام
 
غالي العطواني
على الرغم من انه لم يجلس على مقاعد الدرس الأكاديمي، وعلى الرغم من حداثة سنه، إلا انه استطاع أن يلفت نظر الكثير من المخرجين بموهبته في التمثيل، وأدائه الرائع على خشبة المسرح والشاشة الفضية.
انه الممثل الشاب حسين وسام، الذي تولد في عام 1991 في بغداد. "طريق الشعب" أجرت معه الحوار الاتي:
� ما رأيك بالمسرح العراقي؟
- أجده لا يحقق الطموح الذي يتمناه كل مسرحي، بسبب غياب الدعم الكافي من قبل القائمين على هذا الشأن.
� كمسرحي ماذا تطلب من دائرة السينما والمسرح؟
- على دائرة السينما والمسرح، أن تبحث عن المواهب التمثيلية من خارج الكليات والمعاهد المتخصصة. فهناك الكثير من الممثلين الفطريين، يمتلكون قدرة كبيرة على اداء الأدوار، تفوق قدرة الأكاديميين. لكون هذا الامر سيساعد على ارتقاء المشهد التمثيلي العراقي. كما أدعو الدائرة إلى احتضان الخريجين الأكاديميين، والاهتمام بهم، لكي يجسدوا ما درسوه على أرض الواقع، وكذلك فتح ورش عمل فنية لغير الأكاديميين.
� في أي أسلوب من الأساليب المسرحية تجد نفسك؟
- أجدني متمكنا من الأعمال الجادة التي تمتلك رؤية وقدرة على إيصال الفكرة البسيطة، سهلة الهضم، للمتلقي.
� ما طموحك؟
- أطمح إلى أن أصبح ممثلا معروفا، من خلال صقل موهبتي في الدرس الأكاديمي، لأخدم المشهد التمثيلي في بلدي.
� كلمة أخيرة؟
- اشكر إدارة منتدى "بيتنا الثقافي" الذي فتح لنا أبواب مسرحه، ووفر لنا أجواء مناسبة لممارسة تمريناتنا، في حين اننا نفتقد مكانا كهذا. وسنقدم في الايام المقبلة مسرحية بعنوان "لعيبي علم دار" على خشبة المنتدى. وهي من تأليف إبراهيم حسب الله، وإخراج جاسم رسن. كما أشكر "طريق الشعب" على اهتمامها بالمواهب الفنية.
 
************
 
عائلة بريطانية تبيع بيتها وتسكن في قارب
 
لندن - وكالات
باعت عائلة بريطانية منزلها الكائن في غرب ميدلاند بسعر 249 ألف جنيه استرليني بسبب الضرائب الباهظة، واشترت بدله قاربا ضيقا بسعر 80 ألف جنيه استرليني في منطقة ستراتفورد اوبون اوفون، بمقاطعة وارويكشير.
وقد وفرت العائلة فواتيرها السنوية من 11 الف جنيه إلى 3 آلاف جنيه فقط .