العدد 234 الثلاثاء 30 تموز‏ 2013

    تصفح بي دي اف
   


 

ص1
 
الداخلية تتحدث عن حرب معلنة ضد العراق بخلفيات سياسية
الإرهاب يفتك بالمواطنين.. والإخفاق واقع
 
متابعة "طريق الشعب":
ارتفعت حصيلة التفجيرات التي وقعت في بغداد وبعض مدن المحافظات، مساء أمس، إلى نحو 60 شهيداً وأكثر من 125 جريحا، في عملية إرهابية تؤشر العجز والفشل للخطط والإجراءات الأمنية في توفير الحماية للمواطنين.
وتأتي هذه التفجيرات، بعد عشرة أيام من هروب مئات السجناء من سجني بغداد "أبو غريب" والتاجي المركزيين، في حادثة وصفت بأنها "فضيحة مدوية" للحكومة والأجهزة الأمنية.
وبحسب إحصائيات غير رسمية، فأن 16 تفجيراً بسيارات مفخخة وقع في بغداد وحدها، بينما خمسة تفجيرات أخرى وقعت في محافظات: واسط والمثنى والبصرة.
وبينما دانت بعثة الأمم المتحدة في العراق، هذه العمليات الإرهابية، ودعت جميع الزعماء السياسيين إلى "التحرك الفوري والحاسم لوقف سفك الدماء الذي لا معنى له"، دعا الاتحاد الأوروبي القادة السياسيين في العراق إلى العمل معا لخلق بيئة سياسية مستقرة وبذل الجهود لوضع حد لدوامة العنف خدمة للشعب العراقي، حسبما صرحت الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون.
وعبرت أطراف دولية عديدة، خلال الفترة الماضية عن قلقها من تنامي العنف في العراق، ودعت القوى السياسية إلى البحث عن مخرج للأزمة، وتلافي الانفلات الأمني.
وحمّلت وزارة الداخلية، تنظيم القاعدة مسؤولية الهجمات الإرهابية التي وقعت يوم أمس. وأضافت "إذ تتصاعد وتيرة الاعتداءات بهدف إشعار المواطنين بالإحباط وتغذية نزعات الانقسام الطائفي وشل الحياة المدنية في البلاد، فقد أصبح لزاماً علينا مخاطبة المواطنين الكرام بالحقائق".
وأوردت الوزارة أربعة "حقائق" أولها، إن "البلاد أصبحت في مواجهة حرب معلنة تشنها قوى طائفية دموية تستهدف إغراق البلاد في الفوضى وإعادة إنتاج الحرب الأهلية التي تجاوزها العراقيون بتضحياتهم ووعيهم، مما يستدعي تضامناً كاملاً بين الأجهزة الأمنية والحكومية والمؤسسات الاجتماعية والدينية والسياسية لمواجهة هذه الحرب الشعواء التي تأخذ طابع الإبادة الجماعية".
وثاني "الحقائق"، هو أن "ضخامة وسعة الاعتداءات الإرهابية تكشف عن اختراق كبير لجماعات الإرهاب للنسيج الاجتماعي ووجود حواضن بشرية ودعم تتلقاه هذه العصابات على خلفيات طائفية وسياسية، الأمر الذي يستدعي تعبئة شاملة لجهود المواطنين مع الأجهزة الأمنية".
وثالث "الحقائق"، بحسب بيان الداخلية،  أن "الإرهاب يستفيد من الصدمات التي تحدثها هجماته إعلامياً وسياسياً لاجتذاب ذوي النزعات العدوانية الطائفية وتغذية الانقسام الاجتماعي".
وأخيراً إن "منهج الإرهاب يعتمد على إستراتيجية تفكيك الدول بالفوضى والدمار في المجتمعات لإسقاط مفاهيم الدولة المعاصرة للعودة الى ما يسمونه دولة الخلافة والإمارات الدينية، وفي سبيل ذلك باتوا لا يتورعون عن كل أشكال الجريمة والعدوانية مما يستدعي الحذر والوعي بهذا المخطط والتماسك والتعاون مع السلطات المختصة".
وفي سياق متصل، قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية شوان محمد طه، في تصريح لوكالة "أوان"، إن "عصب المنظومة الأمنية مشلول، واعني بذلك الجهاز الاستخباراتي"، مضيفاً أن "الأجهزة الاستخباراتية ليس لديها أية معلومات استباقية، ولا تملك أي إجراء استخباراتي يتمثل بالقبض على المتورطين بعد وقوع الحادث، بل تقوم باعتقالات عشوائية كثيرة ومداهمات غير مدروسة".
وأوضح بالقول، إن "المعلومات المتوفرة في المنظومة الاستخباراتية هي معلومات تخمينية، وخير دليل على ذلك ما حدث في سجني التاجي و(أبو غريب)"، مبيناً أن "ما يحدث في العراق اليوم ليس خرقاً أمنياً، بل هو إخفاق في إدارة الملف الأمني بصورة عامة في البلاد، بمعنى أن المنظومة الأمنية والدفاعية غير قادرة على التصدي للعمليات الإرهابية أو حتى حماية ثكناتها العسكرية".
من جانبه، قال رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، في بيان له، إن "هذه الهجمات لم يقابلها أي تطور نوعي ملموس يمكن من خلاله طمأنة الشعب بقدرة المؤسسات الأمنية على التصدي ومواجهة هذا الخطر الدائم".
 
******
 
التيار الديمقراطي للتحالف الكردستاني: ضرورة اعتماد قانون انتخابي عادل
بغداد – طريق الشعب:
التقى وفد من التيار الديمقراطي العراقي، مسا أمس الأول، برئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان الاتحادي د.فؤاد معصوم، وتباحث معه في الشأن السياسي والأمني في البلد.
وضم الوفد كلا من كامل مدحت منسق التيار الديمقراطي وجاسم الحلفي وعلي الرفيعي وعامر حسن فياض أعضاء المكتب التنفيذي للتيار.
وتباحث الجانبان في الوضع الأمني وتداعياته الخطرة التي تشهدها البلاد، وانعكاسات الأزمة السياسية المستفحلة على الحياة العراقية العامة، وتأثر مؤسسات الدولة بها.
واتفق طرفا اللقاء على أن الوضع يتطلب إرادة وطنية وشعبية عالية، لوقف التدهور الحاصل، وبحث إجراءات قوية وحاسمة من اجل إيجاد مخارج دستورية للازمة.
وفي شأن متصل، أكد وفد التيار الديمقراطي ضرورة تعديل قانون الانتخابات بما ينسجم وقرار المحكمة الاتحادية، ويضمن توسيع مشاركة المواطنين في الانتخابات، ويسهل وجود القوى الديمقراطية والمدنية في مواقع لكي تأخذ دورها المنشود في إصلاح الوضع العام.
وأكد وفد التيار أهمية اعتماد العراق دائرة انتخابية واحدة والقائمة المفتوحة، وطريقة (سانت ليغو) في احتساب الأصوات، وهو ما يحقق تشريع قانون انتخابي عادل.
من جانبه،  رحب رئيس كتلة التحالف الكردستانية البرلمانية فؤاد معصوم بالوفد، وأكد أهمية حضور التيار الديمقراطي والمدني السياسي ورؤيته الدقيقة في معالجة الأوضاع وأهمية تمثيله في البرلمان.
هذا وسادت اللقاء أجواء إيجابية من التفاهم.
 
***********
 
كتب المحرر السياسي:
المطلوب إرادة وطنية لوقف التدهور
 
تتوالى الأيام وتتكرر الاحداث المأساوية وكأنها مشهد محكم الضبط يعاد إنتاجه حسب الرغبة السوداء المحملة بالحقد على الانسان والحياة. ها قد عاشت بغداد، والعديد من مدن المحافظات العراقية يوماً دموياً مفجعاً جديداً راح ضحيته العشرات من الشهداء والمئات من الجرحى والمصابين، فلا نكاد نذكر رقماً لعدد العمليات الارهابية والعجلات المفخخة التي يتم تفجيرها ولأعداد الضحايا القتلى والجرحى حتى تطالعنا الوكالات الاخبارية بالجديد منها.
امام هذه الفوضى المدمرة التي نجد فيها الارهابيين يعبثون بحياة المواطنين وبأمن وسلامة مدننا ويفرغون حقدهم الاسود في ارواح شبابنا ونسائنا وأطفالنا وشيوخنا حيث تشير آخر الإحصائيات الى سقوط 66 قتيلا و232 جريحاً ( حتى كتابة هذه السطور مساء يوم أمس الأثنين) والأعداد مرشحة للازدياد، يقف ابناء شعبنا تتنازعهم مشاعر الحزن والغضب والحيرة والإحباط في آن. يعتصرهم الأسى والألم وقد فقدت العشرات من البيوت معيلها وترملت نساؤها وتيتم ابناؤها، ويعتمل في صدورهم الغضب ضد مرتكبي هذه الجرائم والمتعطشين للدماء وحاصدي ارواح الابرياء، وتتقاذفهم الحيرة امام استباحة بغداد والبصرة والكوت والسماوة وكركوك والموصل وديالى وغيرها من قبل الارهابيين وقواتنا الأمنية تشهد حالة استنفار منذ هروب المئات من عتاة مجرمي القاعدة من سجن "ابو غريب"، ونقاط السيطرات متشددة في إجراءاتها والحواجز تقطع الاحياء وتعطل حركة العجلات والسابلة، والاحباط هو المهيمن بسبب الفشل المريع والمتكرر للخطط والإجراءات التي تكررها على الجهات المعنية وللنقض المتواصل للوعود والعهود.
لم يعد كافياً توجيه اللوم والنقد الى الاجهزة الأمنية بفشل الخطط والاجراءات التي لم تثبت جدواها والتي تحولت الى عقوبة اضافية الى المواطنين تتمثل بمزيد من الازدحامات المرورية من التشديد، وعمليات التفتيش، والفساد وتواطؤ بعض عناصرها. فالايام والاحداث تؤكد بما لا يقبل التشكيك ان الحلول لا يمكن ان تقتصر على الجانب الأمني، وانما لابد ان تنطلق من فكرة استراتيجية ورؤية متكاملتين تستوعبان الابعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للحالة. ومثل هذه المعالجة لا يمكن ان تتحقق دون اشراك جميع القوى الحريصة على مصير العملية السياسية ومشروع العراق الديمقراطي الاتحادي الموحد. ان هذه الموجة الدموية الجديدة من اعمال الارهابيين في غضون ايام قليلة تعاقبت فيها العمليات النوعية والاختراقات للارهاب التي هزت اركان الدولة واشاعت القلق داخل العراق وخارجه، تدفعنا الى التساؤل عمّا ينتظر الماسكين للسلطات للالتئام في اجتماع او مؤتمر وطني عاجل لبحث الاوضاع وبلورة الحلول المشتركة للخروج من مأزق البلاد وايقاف تدهور الاوضاع؟ الا يكفي سقوط المئات من الشهداء والاف الجرحى والعشرات من المفخخات وهروب المئات من المجرمين والقتلة. وشلل الحكومة والبرلمان لان يتداعوا للالتقاء ودعوة سائر القوى والشخصيات المشاركة في العملية السياسية للتحاور والعمل سويا لايجاد المخارج والحلول؟
ان الاستمرار على نهج تغليب المصالح والاعتبارات الفئوية والحزبية والسياسية الضيقة على مصلحة الوطن والمواطن انما يعكس نوعاً من اللامبالاة والاستهانة بدماء العراقيين بما فيهم الأجهزة الأمنية، وارواحهم وبمصير البلاد.
فالمطلوب اتخاذ اجراءات حازمة بحق المقصرين والمتهاونين وغير الكفوئين ممن لهم صلة بالملف الأمني، والاعتماد على ذوي الخبرة من العسكريين المهنيين المخلصين للوطن وللعراق الجديد. وعلى قادة القوى السياسية المتنفذة ورؤساء الكتل الكبيرة واصحاب القرار في السلطات التنفيذية والتشريعية العمل باسرع وقت لعقد مؤتمر او اجتماع وطني لمعالجة ازمة البلاد والخروج بالحلول التوافقية لمواجهتها واعادة النظر في تشكيلات الحكومة والسلطة التي تعاني من عدم الانسجام والضعف والعجز باعتراف قادة البلاد. وكما تتطلب اهداف الحفاظ على الوحدة الوطنية احباط محاولات تفجير الصراعات الطائفية والعمل على ان يكون هناك اصطفاف وطني عام عابر للطوائف والفرعيات لاحداث انعطافة في البلد تؤمن له الامن والاستقرار ومواصلة السير على طريق بناء تجربته الديمقراطية الحقة.
نتوجه بأحر التعازي وبمشاعر التضامن لذوي الشهداء والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين، من العسكريين والمدنيين، وبتوفر الأمن والأمان في سائر ربوع عراقنا الحبيب.
 
*******
 
8 آب أول أيام عطلة عيد الفطر
بغداد – وكالات:
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الاثنين، أن عطلة عيد الفطر تبدأ يوم الخميس الموافق 8 آب المقبل، وتنتهي يوم الأحد 11 من الشهر نفسه.
 وقالت الأمانة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "يومي الخميس الموافق (8/8/2013)، والأحد (11/8/2013) هما عطلة رسمية بمناسبة عيد الفطر المبارك، فضلا عن يومي الجمعة والسبت الموافقين (9 و10/8/2013)"، مشيرة إلى أنها "وجهت الوزارات كافة وإلى الجهات غير المرتبطة بوزارة وإلى المحافظات كافة لتعميم الإعلان" .
يذكر أن اللجنة العليا الشرعية لثبوت رؤية الهلال التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان، حددت أول أيام عيد الفطر المبارك والذي يصادف يوم الـ8/8 المقبل، على اعتبار أن شهري رجب وشعبان الذين سبقا شهر رمضان كانا 30 يوما، لذا عليه يكون شهر رمضان المبارك 29 يوما".
 
***************
 
عائلة من الديوانية  تعتصم!
الديوانية - عادل الزيادي:
صباح كل يوم ومنذ خمسة عشر يوما، يصطحب المواطن ياسين حسين زوجته ويقفان أمام مبنى ديوان محافظة الديوانية، ويرفعان لافتة تطالب بمكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين في دائرة الرعاية الاجتماعية.
وبحسب ياسين فأن المسؤولين في الدائرة رفعوا عن عائلته التخصيصات المالية الشهرية التي كان يتلقاها، بحجة أن بنته الوحيدة (متزوجة) موظفة، وهذه الدعوى باطلة، كما يقول ياسين.
ويوضح ياسين أن "إضبارة" لا يعرف مصدرها، موجودة في الدائرة تشير إلى أنه "ميسور الحال" مادياً، في حين أنه ليس لديه مصدر للعيش سوى راتب الرعاية الذي خصص لهم. ومنذ الاعتصام وعيون المسؤولين في المحافظة تراه يوميا ولكن دون أية استجابة، غير أنه (ياسين) مصمم على الاستمرار في الاعتصام يومياً، حتى تحقيق مطلبه في إعادة صرف مخصصات الرعاية له ولعائلته.
 
*********
دعوة لعدم إعاقة عمل المؤسسات
بغداد – وكالات:
دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أمس، الأطراف السياسية والأحزاب إلى تجنب الخلافات التي تعيق عمل مؤسسات الدولة في تقديم الخدمات للمواطنين، فيما أكدت ضرورة إقرار قانون التقاعد الجديد. وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان صدر، أمس، ونقلته وكالة "السومرية نيوز" إن "على الأطراف السياسية والأحزاب تجنب إعاقة عمل مؤسسات الدولة، من خلال إقحام الخلافات السياسية في عملها"، داعياً إلى "إفساح المجال أمام المؤسسات لتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين".
 
*******
 
"الكردستاني" يكشف سبب تأخر اجتماع لجان أربيل وبغداد
 
بغداد – وكالات:
قالت كتلة التحالف الكردستاني، أمس، إن الوضع الأمني الذي تشهده بغداد ومحافظات أخرى وانشغال القادة به أخر بدء اجتماع اللجان المشتركة التي اتفق عليها بين بغداد وأربيل لحسم الخلافات العالقة.
وقال عضو الكتلة قاسم محمد لوكالة "شفق نيوز" إن "اجتماعات اللجان المشتركة بين بغداد وأربيل لم تفعل لغاية الآن، والسبب يعود الى انشغال الجميع بالوضع الأمني المتدهور".
وأضاف محمد أن "اللجان كان من المفترض أن تعقد اجتماعاتها لغرض التوصل الى توافقات بشأن الملفات العالقة بين بغداد وأربيل، لكن الوضع الأمني وما يشهده يوميا أخر انعقاد تلك الاجتماعات".
وتوقع عضو الكتلة أن "تنطلق الاجتماعات بعد عطلة عيد الفطر المبارك". ومثلت خلافات النفط وغيرها محور المباحثات بين الجانبين عندما اجتمعت لجنة مشتركة معنية بحل المشكلات العالقة بين الجانبين، كما تباحث المالكي على انفراد مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بشأن تلك الملفات في لقاءات جمعتهما في أربيل وبغداد.
يشار الى أن زيارة مسعود البارزاني الى بغداد الشهر الماضي جاءت  مكملة لزيارة رئيس حكومة الإقليم نيچيرفان بارزاني التي قام بها الى العاصمة العراقية، وبحث خلالها الأمور العالقة بين الجانبين فضلا عن قانون الموازنة وقانون النفط والغاز والپيشمركة والأمن في المناطق المتنازع عليها.
*********
 
الحكومة تجيز توقيع اتفاقيات لاحقة مع الكويت
بغداد � وكالات:
وافق مجلس الوزراء على إصدار وثائق إجازة لاحقة بالتفاوض والتوقيع مع الكويت في مجالات البيئة، والمالية، والنقل، والتعليم العالي والبحث العلمي.
بيان للمكتب الإعلامي للأمانة العامة لمجلس الوزراء أشار الى أن "المجلس قرر إصدار وثيقة الإجازة اللاحقة بالتفاوض والتوقيع لوزير البيئة سركون لازار صليوة على مشروع اتفاقية في مجال حماية البيئة بين العراق والكويت".
كما "تمت الموافقة أيضا على إصدار وثائق إجازة لاحقة بالتفاوض والتوقيع لوزير المالية وكالة علي يوسف الشكري على مشروع اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين، ولوزير النقل هادي العامري على مشروع اتفاق خدمات جوية، ولوزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب على مشروع اتفاقية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي".
وأشار البيان الى أن "القرار يشمل أن تقوم وزارة الخارجية بإعداد وثائق الإجازة اللاحقة للوزراء وفقا للسياقات المعتمدة ورفعها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء من أجل استحصال توقيع رئيس الوزراء".
ووافق المجلس على نفاذ مذكرة تفاهم للتعاون بين معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي في وزارة خارجية الكويت ومعهد الخدمة الخارجية في وزارة خارجية العراق، وكذلك البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة في العراق والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت للسنوات ( 2013 � 2015) التي تم توقيعهما من قبل وزير الخارجية.
 
*****
 
المفوضية: يجب تحديد مرجعية الأقضية
بغداد � وكالات:
طلبت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الاثنين، من مجلس النواب تحديد المرجعية الإدارية للأقضية والنواحي، لاستكمال إجراءات انتخابات مجلس الأقضية والنواحي خلال المدة المقبلة. وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي لـوكالة (IMN) إن «المفوضية دعت اللجان المختصة (النيابية والتنفيذية) لتحديد المرجعية الإدارية  للأقضية والنواحي هل هي من صلاحيات الوزارات أم لمجلس المحافظات لغرض استكمال الإجراءات حول انتخابات مجالسها المقبلة». وأوضح الموسوي أن «المفوضية بعد استكمال جميع العناصر التشريعية والمالية ستحدد موعد?تلك الانتخابات خدمة للصالح العام», مؤكدا أن «هناك مناقشات مستمرة لغرض الوصول إلى نتائج بهذا الصدد». ويمارس أعضاء مجالس الأقضية والنواحي أعمالهم منذ أكثر من ستة أعوام بالرغم من إلزام الدستور إجراء انتخابات مجالس الأقضية والنواحي بعد مضي ستة أشهر على إجراء الانتخابات البرلمانية الأولى.
 
********
ص2
 
عراقيان بين الفائزين بجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي
 
 متابعة - طريق الشعب:
فاز عراقيان بجائزتين من جوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي في دورتها التاسعة التي يمنحها (المركز العربي للأدب الجغرافي ـ ارتياد الآفاق) ومقره أبو ظبي ولندن سنويا في مجالات منها (تحقيق الرحلة) و(الدراسات) و(الرحلة المعاصرة) و(اليوميات).
وقال بيان للمركز، اطلعت «طريق الشعب» عليه أمس الاثنين، إن الأعمال الفائزة اختيرت من بين 37 مخطوطة من 10 دول عربية والفائزون في الدورة الجديدة ومن بينهم العراقيان باسم فرات وشاكر نوري.
وفاز باسم فرات في فرع الرحلة المعاصرة العراقي عن كتابه (مسافر مقيم.. عامان في أعماق الإكوادور) وفيه يروي الكاتب رحلته من العراق إلى الأردن ونيوزيلندا واليابان ولاوس وأخيرا إلى الإكوادور حيث أقام ثم دوّن هذه اليوميات التي «تنفتح بقارئها على فضاءات غير معهودة فلم يحدث أن دون شاعر أو كاتب عربي معاصر يوميات عن مغامرته في تلك الأصقاع».
وفاز الروائي العراقي شاكر نوري في فرع اليوميات عن كتابه (بطاقة إقامة في برج بابل.. يوميات باريس) والذي سجل فيه أكثر من ثلاثين عاماً قضاها في باريس «متسلحاً بثقافة عالية وبحث دؤوب وحياة استبطنت تلك المدينة التي شغلت الرحالة والمقيمين القريبين والبعيدين».
 
 
***************
 
ضربت واسط والسماوة والبصرة وأودت بحياة العشرات
تفجيرات دامية في بغداد "والخضراء" تحصن نفسها
بغداد – طريق الشعب:
بالرغم من الإجراءات الأمنية المشددة التي تفرض على شوارع العديد من مناطق العاصمة، إلا أن بغداد كانت على موعد مع تفجيرات متزامنة بسيارات مفخخة، استهدفت عدة مناطق منها، حيث كان بعض هذه التفجيرات نفذ بطريقة مزدوجة، أودت بحياة العشرات وجرح المئات من المواطنين في وقت الذروة الصباحية، أثناء توجههم إلى أعمالهم.
ولم تقتصر هذه الهجمات الإرهابية المدانة على العاصمة بغداد فقط، بل شهدت محافظات واسط والمثنى والبصرة تفجيرات مماثلة أودت بحياة العديد من المواطنين وجرح العشرات.
 
صباح دامٍ في بغداد
كشف مصدر امني في وزارة الداخلية، أمس الاثنين، ان الوزارة أبلغت أمس بوجود نحو 30 سيارة مفخخة معدة للتفجير دخلت إلى العاصمة بغداد، مبينا ان قيادة عمليات بغداد تتوقع زيادة الهجمات خلال الساعات المقبلة.
وقال المصدر في تصريحات صحفية أمس، إن "الوزارة تبلغت من أجهزة استخبارية عن دخول نحو 30 سيارة مفخخة إلى العاصمة بغداد، أمس (الأول) الأربعاء، لشن هجمات في أنحاء متفرقة منها، وهو ما شهدته إنحاء من العاصمة اليوم (أمس)".
وبيّن ان "الوزارة لم تتخذ تدابير وإجراءات كافية لمنع الهجمات اليوم، بعد ورود المعلومات الاستخبارية".
ولفت إلى أن "قيادة عمليات بغداد تتوقع ان تشهد بغداد انفجارات أخرى خلال الساعات المقبلة، بسبب عدم السيطرة على حركة السيارات الملغومة".
واستشهد 48 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من 225 آخرين بجروح في سلسلة هجمات بسيارات مفخخة استهدفت معظمها أحياء سكنية في بغداد ومحافظات أخرى.
وانفجرت 16 سيارة مفخخة استهدفت مناطق متفرقة من بغداد، بينما انفجرت خمس سيارات أخرى في الكوت  والسماوة والبصرة.
ووقعت الهجمات في أوقات متزامنة بدأت عند الساعة 7:30 صباحا.
واستشهد 30 شخصاً وأصيب أكثر من 125 بجروح بانفجار عشر سيارات مفخخة في العاصمة بغداد، بينما استشهد شخصان وأصيب 15 بجروح في انفجار بقضاء المحمودية (30 كلم جنوب بغداد)".
واستهدفت السيارات المفخخة في بغداد مناطق البياع (غرب) والرسالة (جنوب غرب) والصدر (شرق) والحرية (شمال) والشرطة الرابعة (جنوب) والكاظمية (شمال) والطوبجي (شمال) وأبو دشير (جنوب غرب).
 
المنطقة الخضراء تحصّن نفسها:
وكشف مصدر امني في وزارة الداخلية، أمس، ان مداخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي تضم اغلب مكاتب الحكومة ومجلس النواب، أغلقت بالكامل عقب سلسلة الهجمات التي شهدتها العاصمة بغداد، لافتا إلى فرض إجراءات في ست محافظات.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـوكالة "أوان"، ان "إجراءات أمنية مشددة فرضت داخل المنطقة الخضراء، فيما أغلقت جميع مداخلها بالكامل، عقب الهجمات التي شنت في بغداد والمحافظات".
ولفت المصدر إلى ان "محافظات البصرة وميسان والناصرية والنجف وكربلاء وواسط، كثفت من إجراءاتها الأمنية لمنع وقوع هجمات جديدة أو مماثلة فيها".
 
تفجير سيارتين في المثنى:
وسقط عدد من الأشخاص بين قتيل وجريح بانفجار سيارتين مفخختين في مدينة السماوة مركز المحافظة.
وانفجرت سيارتان مفخختان، إحداهما كانت مركونة وسط السماوة والأخرى في منطقة الحي الصناعي، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة 13 آخرين بجروح.
وطوقت القوات الأمنية مكان الحادثين، ومنعت المدنيين من الاقتراب، بينما هرعت سيارات الإسعاف لنقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج والقتلى إلى دائرة الطب العدلي.
 
البصرة لها نصيب من التفجيرات:
وأعلنت إدارة دائرة الصحة في البصرة، أمس الاثنين، عن سقوط شهيدين وثمانية جرحى في حصيلة نهائية لانفجار سيارة مفخخة في سوق شعبية تقع شمال مركز المدينة.
وقال رياض عبد الأمير مدير دائرة الصحة في البصرة، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الاعتداء الذي وقع في سوق خمسة ميل الشعبية أسفر عن استشهاد مدنيين وإصابة ثمانية بجروح متفاوتة في شدتها، ومعظمهم من الباعة"، مبيناً أن "الجرحى نقلوا جميعهم إلى مستشفى الموانئ العام لقربه من موقع الانفجار".
بدوره، قال شاهد عيان يدعى علي حسين لوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "سيارة حديثة كانت تسير ببطء، ثم توقفت وانفجرت بعد توقفها بدقائق قليلة"، مبيناً أن "سيارة من نوع (كيا) صادف مرورها لحظة وقوع الانفجار فاحترقت بالكامل، وقتل سائقها الذي كان يستقلها بمفرده، كما جرح العديد من الباعة والمتبضعين"، مضيفاً أن "ما لا يقل عن أربعة محال تجارية احترقت بالكامل".
ولفت شاهد العيان، إلى أن "القوات الأمنية من الجيش والشرطة سارعت إلى قطع جميع الطرق المؤدية إلى السوق، ثم قامت بإجلاء الجرحى".
يذكر أن محافظة البصرة شهدت في غضون الأشهر القليلة الماضية تدهوراً أمنياً يتضح من خلال ارتفاع معدلات ارتكاب جرائم القتل والخطف والسطو المسلح، فضلاً عن تكرار التفجيرات باستخدام عبوات ناسفة وسيارات مفخخة، وقد انفجرت يوم أمس عبوة ناسفة على سيارة مدير الشؤون الداخلية والأمن في المحافظة العقيد حيدر عبود، وأدى الانفجار إلى إصابته بجروح مع ثلاثة آخرين، بينهم ضابط برتبة ملازم، كما اغتيل يوم أمس الأول الشيخ عيسى العثمان بنيران مجهولين قرب منزله في إحدى قرى قضاء أبي الخصيب، والعثمان هو أحد وجهاء القضاء.
 
ميسان تنشر الدروع في الشوارع
وأعلنت محافظة ميسان حالة الاستنفار القصوى على خلفية استهداف عدد من المحافظات الجنوبية والوسطى بهجمات بسيارات ملغمة. واتخذت الأجهزة الأمنية إجراءات أمنية مشددة، لاسيما الطريق الخارجي الرابط بين ميسان وذي قار والبصرة وواسط، والتأكيد على نشر مفارز الكلاب البوليسية وجهاز مكافحة المتفجرات عند الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية. وشملت الإجراءات الأمنية قطع عدد من الشوارع، بما فيها شارع دجلة الواقع في مركز مدينة العمارة، والشوارع المؤدية للأسواق الشعبية.
وتضمن الانتشار الأمني، نشر الدروع فوق الجسور وفي التقاطعات الرئيسة، والأماكن العامة فضلاً عن نشر الدوريات الثابتة والراجلة.
عملية أمنية في صلاح الدين
وفي تكريت، أعلنت قيادة شرطة محافظة صلاح الدين، مقتل عشرة مسلحين وتفجير ثلاث سيارات مفخخة خلال عملية أمنية استهدفت وكرا للمسلحين غرب تكريت.
وقال قائد شرطة محافظة صلاح الدين اللواء الركن جمعة عناد في حديث لوكالة "المدى برس" أمس، إن "قوة من الشرطة قامت، قبل ظهر اليوم (أمس)، خلال عملية أمنية مشتركة مع الجيش العراقي في منطقة الجزيرة غرب تكريت، بالهجوم على وكر للمسلحين، ما أسفر عن مقتل عشرة منهم وتدمير معسكرهم وتفجير ثلاث سيارات مفخخة كانت بحوزتهم والعثور على كدس للأسلحة بحوزتهم".
وأضاف عناد، أن "العملية استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة"، مشيرا إلى أن "القوة نقلت جثث القتلى إلى الطب العدلي، والأسلحة إلى مكان آمن".
 
الأمم المتحدة تدعو لوقف "سفك الدماء":
من جانبه، حث القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جيورجي بوستين، الاثنين، جميع الزعماء السياسيين على "التحرك الفوري والحاسم لوقف سفك الدماء الذي لا معنى له"، في أول رد فعل على تفجيرات أمس الاثنين. وأعرب بوستين عن "قلقه العميق" في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، في أعقاب موجة التفجيرات الجديدة، ونوه إلى انه "أشعر بقلق عميق إزاء تصاعد أعمال العنف، التي تحمل في طياتها مخاطر عودة البلاد إلى الصراع الطائفي".  ولفت إلى ان "العراق ينزف من جراء أعمال العنف العشوائية التي بلغت أرقاما قياسية للأسف خلال شهر رمضان". وحث القائم بأعمال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جميع الزعماء السياسيين، على القيام بتحرك فوري وحاسم لوقف سفك الدماء الذي لا معنى له.
 
*************
 
إضراب في الموصل لفك إجراءات الأمن
 
 
الموصل – وكالات:
أضرب العشرات من أصحاب المحال التجارية في منطقة الموصل الجديدة الاثنين عن العمل احتجاجا على تضييق الخناق عليهم من قبل أجهزة الأمن.
وتفاقمت أعمال العنف في العراق على نطاق واسع منذ مطلع العام الحالي وخاصة في الأسابيع الأخيرة حيث يشن مسلحون هجمات عبر سيارات ملغومة وقنابل بصورة يومية.
وتعمد أجهزة الأمن بالعادة إلى نشر الجيش والشرطة في مراكز المدن ومداخلها ونصب نقاط تفتيش إضافية لسد الطريق أمام الهجمات، لكن هذه الإجراءات لم تؤت ثمارها في غالب الأحيان.
وتكون هذه الإجراءات محط استياء المواطنين لأنها تتسبب باختناقات مرورية تحول دون وصولهم إلى أعمالهم وتضطرهم للانتظار في طوابير السيارات لعبور نقاط التفتيش.
وبحسب وكالة "شفق نيوز" فأن العشرات من أصحاب المحال التجارية في منطقة الموصل الجديدة أضربوا عن العمل وامتنعوا عن فتح محالهم احتجاجا على "تضييق القوات الأمنية عليهم.
وطالب المحتجون بفك التضييق عليهم والسماح للعجلات بالدخول الى منطقتهم، مشيرين إلى أن القوات الأمنية تمنع دخول عجلات الحمل الى المنطقة منذ أكثر من أسبوعين.
وقال المضربون عن العمل في منطقة الموصل الجديدة إن الوضع الأمني في منطقتهم مترد وقوات الأمن عاجزة عن توفير الأمان، مشيرين إلى وقوع تفجيرات ومواجهات عسكرية مستمرة.
وقبل أيام أضرب تجار في منطقة البورصة عن العمل للأسباب نفسها.
 
 
**********
 
مدير كهرباء ذي قار يستقيل استجابة لمطالب المتظاهرين
 
بغداد – طريق الشعب:
قدم مدير توزيع كهرباء ذي قار قصي عبد الحسين استقالته من منصبه، أمس الاثنين، استجابة لمطالب المشاركين في التظاهرات الليلية، بعد اقل من أسبوع على إقالة مدير شرطة المحافظة تلبية لمطالب المتظاهرين.
وقال مصدر مقرب من مدير توزيع كهرباء ذي قار لوكالة "المدى برس" أمس، إن "مدير توزيع الكهرباء المهندس قصي عبد الحسين قدم طلبا إلى مدير عام توزيع الكهرباء في المنطقة الجنوبية بإعفائه من منصبه".
وأضاف، المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المهندس قصي قدم طلب الإعفاء استجابة لطلبات المتظاهرين الذين حملوه مسؤولية الانقطاع المتكرر في التيار الكهربائي وتردي واقع شبكات الكهرباء في المحافظة".
وتأتي استقالة مدير توزيع كهرباء ذي قار بعد اقل من أسبوع على إقالة مدير شرطة المحافظة اللواء الركن حسين عبد علـي، الذي طالب المتظاهرون أيضــا بتغييره عقب الانفجارات الأخيرة التي وقعت قرب اتحاد نقابات العمال في الناصرية.
وكان المئات من أهالي محافظة ذي قار، خرجوا في سلسلة من التظاهرات الليلية التي تطالب بالخدمات وتحسين الواقع الأمني، وفيما عد بعض المتظاهرين ان إقالة مدير شرطة المحافظة  يعد "انتصارا" لتظاهراتهم، أكد آخرون انهم مستمرون بالتظاهر الليلي لحين تحقيق مطالبهم.
وكان رئيس مجلس المحافظة هلال السهلاني قد قال خلال لقائه المتظاهرين إن "المجلس سيعقد جلسة خاصة الأسبوع المقبل لمناقشة مطالب المتظاهرين وتنفيذ المشروعة والقانونية منها".
 
***********
 
دولة القانون: أوباما ساهم بارتفاع العنف في العراق !

بغداد – طريق الشعب:
حمل ائتلاف دولة القانون، الولايات المتحدة مسؤولية "ارتفاع معدلات العنف في العراق"، بسبب قرار الرئيس الأميركي الأخير تسليح المعارضة السورية، فيما أكد أن العراق لا يمكن أن يسمح بأي تدخل خارجي بعد أن استعاد سيادته. وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون وليد الحلي لوكالة "المدى برس" أمس، إن "أمريكا لها يد مهمة جدا في قضية ارتفاع العنف في العراق، وذلك بعد موافقة أوباما على تسليح المعارضة السورية". وأضاف الحلي، أن "من أهم المشاكل التي نعانيها في العراق هي تسليح المعارضة السورية، التي نقلت الأسلحة إلى العراق، بعد الضوء الأخضر الصادر من الولايات المتحدة الأمريكية لبعض الشركات لتسليح المعارضة السورية"، موضحا أن "تلك الأسلحة سوف تستخدم في العراق ضد الشعب العراقي ومؤسسات الدولة".
وبين أن "الولايات المتحدة أثناء وجودها في العراق اعتقلت أعدادا كبيرة بما يقارب 60 ألف من العراقيين، وهؤلاء أمريكا تعرف أن اغلبهم قاعدة وإرهابيين، لكنها أطلقت سراحهم"، لافتا إلى أن "هؤلاء المعتقلين هم قادة جبهة النصرة في سوريا، وما يسمى دولة العراق الإسلامية".
 وأكد أن "العنف في العراق ليس قضية داخلية وحسب، بل هناك تدخل دولي وإقليمي لإيجاد فتنة طائفية من أجل التأثير على الوضع السياسي، ولا يمكن أن تسمح الحكومة لأي تدخل أجنبي مرة أخرى، بعد أن استعاد العراق سيادته، مع أنها ترحب بأية معلومة يمكن أن تساعد العراق بإيقاف الإرهاب". وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أكد، في (السابع من تموز 2013)، أن هناك اختلاف بين بغداد واربيل بشأن الأزمة السورية، واعرب عن رفضه لتسلط القوى "الإرهابية" وسيطرتها على الحدود المشتركة بين العراق وسوريا، فيما اعرب رئيس الحكومة نوري المالكي عن "قلقه الشديد" من تحول العراق إلى بؤرة لتنفيذ هجمات القوى "الإرهابية" المتطرفة في سوريا بعد تسليحها.
 
**************
مبادرة القبانجي خرق للقانون
 
رفضـت كتـلة ائتـلاف العراقية مبادرة رجل الدين صدر الدين القبانجي، التي أطلقها الجمعة الماضية والذي طالب بتسليم الملف الأمني إلى منظمــة بدر، واصـــفةً هذه المبـــادرة بخـرق للقانون العراقي الذي لا يجيز لأي جهة سياسية أو حزبيـــة إدارة الملـف الأمني في البلاد.
 وقال النائب عن العراقية رعد الدهلكي، إن "الملف الأمني لا يمكن ان يدار من قبل أحزاب أو منظمات، ولكن يجب ان يدار من قبل أجهزة رسمية"، مبينا ان "المؤسسات والأجهزة الأمنية الآن تحظى بغطاء قانوني".
 
 
حملة لإسقاط مجلس النواب
 
اعتبرت النائبة عن العراقية، سهاد فاضل العبيدي، مطالبة بعض الكتل السياسية بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب، أنها تأتي ضمن حملة لإسقاط مجلس النواب، وان هذه الكتل نجحت في هذه الحملة. وقالت إن "حملة إلغاء الرواتب التقاعدية والتشهير بمجلس النواب، وإلصاق التهم عليه التي هي غير موجودة، تأتي ضمن حملة سياسية لإسقاط المجلس وعمله الرقابي والتشريعي"، مضيفة "نجحت هذه الحملات في إفشال عمل المجلس". وأشارت إلى أن "الإلغاء إذا، تم يجب أن يشمل مجلس الوزراء والمستشارين والدرجات الخاصة، لكي يكون منصفا".
 
 
إقالـة القيادات الأمنية لفشلها
 
طالب عضو كتلة الحـل البرلمانية النائب محمد الكربولي، بإقالة جميع القيادات المشرفة على الملف الأمني لثبوت فشلها الذريع بعد سلسلة الانتكاسات الأمنية.
وقال إنه "لم يعـد هناك أي مبرر أو مانــع قانوني أو دستوري أو شرعي يمنع من تقديم جميع القائمين على أمن الوطن والمواطن الى القضاء العراقي بتهمة (الخيانة العظمى)، ومن يتستر عليهم أو يعرقل محاسبتهم يعتبر شريكا لهم في الجريمة حسب القانون العراقي النافــذ".
وأكـد أن "على من يتصدى للعمل الأمني التحلي بالشجاعة والاعتراف بالأخطاء".

لقاء واحد للكتل لا يؤدي لشيء
 
بين عضو التحالف الكردستاني النائب محمود عثمان، أن لقاء واحدا بين قادة الكتل السياسية لا يؤدي إلى حل شيء من القضايا العالقة بين الكتل، وإنما الحلول تأتي نتيجة لقاءات مستمرة.
وقال إن "عقد الحوارات واللقاءات مفيد، لكن لقاء واحدا لا يؤدي الى حل القضايا العالقة، لأنه حصل الكثير من اللقاءات ولم تؤد لشيء".
وأضاف "إذا أرادت الكـتل إيجاد الحلول ان تكون هناك لقاءات عمل مستمـرة وتتضمن المصارحة والمكاشفة، لأن المواطنين تعبوا من الحديث عن التصريحات".

ص3
 
ميسان بصدد زيادة الحصة المائية للفلاحين
بغداد – وكالات:
أعلنت محافظة ميسان أنها بصدد زيادة الحصة المائية والمستلزمات الزراعية للفلاحين .
وقال نائب محافظ ميسان ناظم كاطع الساعدي في بيان له خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الزراعية ونقلته وكالة (دنانير): يجب التنسيق والتعاون بين مديرية الموارد المائية ومدير زراعة ميسان لغرض زيادة الحصة المائية للفلاحين.
وشدد الساعدي على ضرورة بذل اقصى الجهود والتعاون الجاد مع كافة الفلاحين والمزارعين لاستغلال الموارد المتاحة وتوفير أجواء من التعاون لغرض الحصول على نسب عالية من الانتاج والجودة.
ودعا الى العمل بصورة جادة من اجل استصلاح الأراضي الزراعية في المحافظة الى وضع خطة زراعية متكاملة للنهوض بالواقع الزراعي وصولا إلى الاكتفاء الذاتي إذا ما تضافرت الجهود من اجل توفير الغذاء إلى أبناء المحافظة خاصة وأبناء العراق عامة.
يذكر ان محافظة ميسان تشهد خلال هذه الفترة جهودا مكثفة يشرف عليها السيد نائب محافظ ميسان لغرض استصلاح الأراضي الزراعية التي أصابها الإهمال في عقود ماضية وكذلك العمل على توفير حصص مائية جيدة وتوفير المناخ المناسب لعمل الفلاحين والمزارعين في المحافظة وتشجيع الزراعة المحلية في عموم المناطق الزراعية للمحافظة.
 
*********
 
حظر إدخال الحيوانات المفترسة الى العراق
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت وزارة البيئة، الاثنين، أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء شكلت لجنة برئاسة الوزارة وعضوية عدد من الوزارات تتولى اصدار تعميم  عاجل وفوري للجهات المسؤولة لمنع إدخال الحيوانات المفترسة إلى العراق بشكل مطلق ولأي غرض كان. وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي، في البيان الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الامانة العامة لمجلس الوزراء شكلت لجنة برئاسة وزارة البيئة وعضوية ( وزارة البلديات والاشغال العامة والزراعة والتعليم والبحث العلمي والصحة والداخلية وامانة بغداد) تتولى اصدار تعميم عاجل?وفوري تمنع بموجبه ادخال ( التماسيح والثعابين والطيور الجارحة والاسود والقرود والنمور والفهود ) بشكل مطلق ولاي غرض كان لاحتمالية انتشارها بصورة غير مسيطر عليها ما يشكل خطرا على التوازن الإحيائي للبيئة العراقية ولحين وضع ضوابط تنظم عملية استيراد هذه الحيوانات مع إضافة توصية لمعالجة ظاهرة انتشار الخنازير البرية في المحافظات الوسطى".
 
********
 
مطالب هل يمكن أن تتحقق؟
متقاعدو الموصل والبطاقة الذكية معاناة مستمرة
نينوى – وكالات:
المتقاعد محمد حسين هاشم، 70 عاماً، من أهالي مدينة الموصل تعرض لسرقة راتبه التقاعدي مرتين بالقرب من مكتب البطاقة الذكية الـ(كي كارد) المخصص لتسليم الرواتب في منطقة باب السراي وسط المدينة بسبب زحام المنطقة الخانق.
ويشكو هاشم وعدد من المتقاعدين والأرامل وكبار السن في مدينة الموصل، ممن يستلمون رواتبهم عن طريق منافذ البطاقة الذكية المنتشرة في الأزقة والأسواق القديمة والمزدحمة، صعوبة الوصول إلى منافذ تسليم الرواتب، التي تتركز في مناطق وسط الموصل المزدحمة، بالإضافة لعمليات السرقة ومعاناة البعض منهم كونهم من سكان الأقضية والنواحي.
يقول هاشم لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الأماكن التي تتواجد فيها مكاتب البطاقة الذكية لتوزيع راتب المتقاعدين في المناطق المزدحمة والأسواق الرئيسية غير مناسبة لنا نحن كبار السن، لان الوصول لها صعب بسبب زحام الناس وعربات الحمل"، مشيراً إلى أنه "تعرض للسرقة مرتين بعد استلامه راتبه التقاعدي بسبب طوابير المتقاعدين على المكتب بالإضافة إلى زحام السوق".
ويطالب هاشم الحكومة المحلية والمسؤولين في دائرة التقاعد بـ"تحويل رواتب المتقاعدين إلى مكاتب خارج هذه الأسواق والمناطق المزدحمة التي يصعب الوصول إليها أو إعادتها إلى المصارف كما كان في السابق".
 
المبيت في الموصل لتسلّم الراتب التقاعدي
 
يقول المتقاعد محمود عبد الله، 65 عاما، يسكن في ناحية ربيعة، شمال غرب الموصل، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إننا "مجموعة من المتقاعدين نقطع كل هذه المسافة إلى مدينة الموصل لاستلام رواتبنا التقاعدية"، مبيناً أننا "نضطر إلى المبيت في الموصل في بعض الأحيان بسبب انقطاع شبكة الانترنت عن مكتب البطاقة الذكية أو وجود خلل في الجهاز".
ويطالب عبد الله الحكومة والمسؤولين في محافظة الموصل بـ"وقف معاناتنا وفتح منافذ لسكان الأقضية والنواحي كلٌّ حسب سكنه، لأننا ذقنا المرارة".
من جهته، يقول أحد المتقاعدين من الجيش السابق ويدعى مهدي باسم، 69 عاما، إن "وجود مكاتب صرف البطاقة الذكية في الأزقة الضيقة والأسواق المكتظة مثل سوق باب السراي يحملنا عبئا كبيرا لأننا لا نتمكن من الوقوف وسط الزحام الخانق"، مشيراً إلى أن "عربات الحمل تأتي محملة بالبضائع وتدفعنا إلى جانب الجدار وفي بعض الأحيان تمزق ملابسنا". ويعرب باسم عن أمله أن "يقدر المسؤولون كبر أعمارنا وعدم قدرتنا على تحمل عناء الذهاب لاستلام رواتبنا ويخرجوا هذه المكاتب إلى أماكن واسعة وبعيدة عن زحام الأسواق".
واعتبرت دائرة التقاعد في محافظة نينوى أن شمول المتقاعدين بالبطاقة الذكية الـ(كي كارد) لاستلام رواتبهم خطوة جيدة أقدمت عليها وزارة المالية ودائرة التقاعد العامة من اجل تخفيف العبء عنهم وذويهم من اجل استلام رواتبهم ومستحقاتهم المالية من أي منفذ قريب عليهم. فيما أشارت إلى وجود بعض الإخفاقات التي حصلت بسبب عدم إمكانية تغيير مفردات رواتب المستفيدين من هذه الخدمة لوجود خلل في عمل الشركة التي جهزت البطاقة الذكية.
 
إخفاقات سببها الشركة التي جهزت البطاقة الذكية
 
ويقول مدير عام دائرة تقاعد نينوى وليد قاسم إن "دائرة التقاعد ستقوم خلال شهر آب المقبل بإطلاق إصدار البطاقة الذكية إلى المتقاعدين المشمولين بها والذين لم يستلموا البطاقة الذكية حتى الآن"، مبيناً أن "الدائرة اختزلت الكثير من الروتين عن طريق استخدام الطرق الالكترونية في المراسلات والبريد من اجل تخفيف العبء عن المتقاعدين والأرامل".
ويضيف قاسم أن "دائرة التقاعد وبالتعاون مع المصرفي الرشيد والرافدين افتتحت منافذ معينة لتسليم رواتب المتقاعدين عن طريق البطاقة الذكية الـ(كي كارد) وتمت مراعاة قرب هذه المنافذ من سكن المتقاعدين"، مشيراً إلى أننا "نتجه نحو انجاز المعاملات والإجراءات الإدارية عن طريق الحكومة الالكترونية".
ويشير قاسم إلى أن "30 في المئة من هذه المنافذ تقع في وسط سوق باب السراي وفي منطقة البورصة في الكورنيش، وسط الموصل، اما ما نسبته 70 في المئة من المنافذ فموزعة على بقية مناطق الموصل"، معتبراً أن "شمول المتقاعدين بالبطاقة الذكية خطوة جيدة اقدمت عليها وزارة المالية ودائرة التقاعد العامة من اجل تخفيف العبء عن المتقاعدين وذويهم من اجل استلام رواتبهم ومستحقاتهم".
وفي ما يخص المعوقات والمشاكل التي يعاني منها المتقاعدون والمستفيدون من نظام البطاقة الذكية الـ(كي كارت)، أكد مدير دائرة تقاعد محافظة نينوى أن "هنالك بعض الإخفاقات التي حصلت بسبب عدم إمكانية تغيير مفردات التي طرأت على بعض رواتب المتقاعدين"، مشيراً إلى أن "الخلل يكمن في الشركة التي جهزت البطاقة الذكية والتأخر في إدخال المتغيرات على حاسبات الشركة". ويوضح قاسم أننا "لم نحدد مواقع المنافذ الخاصة بصرف البطاقة الذكية كون هذه المنافذ موجودة ومعتمدة من قبل المصرفي الرشيد والرافدين وحاصلة على رخص رسمية من وزارة الما?ية ومعتمدة، وهي بالسابق كانت مخصصة لبيع وشراء العملة الأجنبية"، مؤكداً أن "تغيير مواقع هذه المنافذ او منح الرخص لها هما من مسؤولية وزارة المالية والمصارف، ومهمتنا تزويد الجهة المسؤولة عن البطاقة الذكية بمفردات الراتب ومقدارها والعلاوات ان وجدت والاستقطاعات لا غير".
 
تغيير مكان مكاتب توزيع الرواتب عملية معقدة
 
ويقول صاحب منفذ للبطاقة الذكية في منطقة باب السراي ويدعى سعد جاسم أن "المشكلة ليست في موقع المنفذ بل في عدم وجود شبكة لأجهزة البطاقة الذكية داخل هذه الأسواق"، مشيراً إلى أننا "لا نستطيع تحويل مكان مكاتبنا إلا بعد الحصول موافقات روتينية طويلة وهي عملية معقدة جداً، وفي نهاية المراجعات قد لا نُمنح إذناً بتحويل مكان المكتب".
ويلفت جاسم إلى أن "الإقبال الكبير من قبل المستحقين سبب الزحام على المنفذ خلال شهر رمضان المبارك ما أدى إلى تأخر صرف الرواتب على مستحقيه"، مؤكداً أننا "قمنا بفتح مكاتبنا حتى في أيام العطل من اجل إكمال توزيع رواتب المتقاعدين مراعاة لكبر سنهم".
من جهته، يقول تاجر لبيع المواد البلاستيكية في سوق باب السراي وسط الموصل ويدعى طالب أبو محمد الجادرچي إن "وجود منافذ تسليم رواتب المتقاعدين والمستفيدين من البطاقة الذكية في السوق أدى إلى تعطيل عمل اغلب المحال بسبب الطوابير الطويلة من المتقاعدين"، مشيراً إلى أن "السوق مخصص للبضائع والبيع والشراء ودكاكينه صغيرة وأزقته ضيقة وهي لا تناسب أعمال مكاتب البطاقة الذكية".
 
 
**************
 
شركة سعد العامة تنفذ مشروع وحدة تحسين البنزين في مصفى الدورة
بغداد – وكالات:
تستمر كوادر شركة سعد العامة إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان بتنفيذ مشروع (ccr) وحدة تحسين البنزين في مصفى الدورة بالتعاقد مع الجهة المستفيدة شركة مصافي الوسط.
وتحدث مدير المشروع المهندس رياض عبد الواحد قائلا: باشرت كوادر شركة سعد العامة العمل هذا المشروع بتاريخ 16/10 /2012 وهي ماضية بتنفيذ الأعمال المكلفة بها وقبل المدة الزمنية المحددة حيث أنجز إلى الآن ما نسبته 62 في المئة من العمل وقد بلغت كلفة المشروع 9 مليارات دينار. واضاف أن شركة سعد العامة تقوم بتنفيذ الاعمال المدنية للمشروع والمتمثلة برفع المشيدات القديمة وقشط وتسوية التربة بعمق (1م ) ثم تنفيذ اعمال الحفريات الترابية باعماق تصل الى (4م) مع حدل الارض واستبدال التربة الملوثة بالحصى الخابط لتقويتها وتجهيز وف?ص الركائز الكونكريتية ثم بعد ذلك تأتي عملية صب قواعد الاسس والمعدات والمضخات والخزانات وقواعد حاملات الهياكل الحديدية وقنوات التصريف وانشاء شبكة مجارٍ، وتليها عملية الدفن بالتراب النظيف والحصى الخابط وصب الارضيات الكونكريتية المسلحة بسمك ( 15سم و20سم ) بعد ذلك تأتي عملية تثبيت المقاطع الحديدية المطمورة بالكونكريت من براغي التثبيت والصفائح الحديدية وحديد الزاوية وغيرها حيث تتطلب هذه العملية دقة متناهية لا تقبل الخطأ.
وبين عبد الواحد: لقد ساهمت الخبرة المتراكمة لكادر شركة سعد العامة في انجاح العمل وانجازه بأوقات قياسية حيث عمل الكادر على تذليل المعوقات واقتراح الحلول للمشاكل التي تواجه العمل ومن المؤمل ان تكون شركتنا هي المنفذة للمرحلة الجديدة لمشروع الازمرة المتمثلة بانشاء بناية السيطرة بمختلف متطلباتها اضافة الى اعمال مدنية مختلفة لا تختلف درجة تعقيدها عن المرحلة الأولى.
 
********
 
الراتب التقاعدي لضحايا الإرهاب 400 ألف دينار شهرياً وبأثر رجعي
بغداد – وكالات:
اعلنت محافظة بغداد عن احالة اغلب المعاملات المنجزة لضحايا الارهاب الى مديرية التقاعد العامة لصرف المستحقات التقاعدية، كاشفة ان الراتب التقاعدي المخصص يبلغ 400 الف دينار وباثر رجعي.
اكد النائب الاداري لمحافظ بغداد كريم خلف محمد في تصريح نقلته وكالة (دنانير) : ان اللجان الفرعية في المحافظة احالت اغلب المعاملات المنجزة الى هيئة التقاعد العامة لغرض صرف المستحقات التقاعدية . واضاف  ان الراتب التقاعدي سيكون باثر رجعي من 1/ 1/2010 و منذ دخول قانون 20 لعام 2009 حيز التنفيذ ويصرف للشهداء والمصابين الذين نسبة عجزهم 60 في المئة، مبينا ان الراتب التقاعدي المخصص لهم هو 400 الف دينار شهريا ونحن بانتظار استلام المبالغ المتبقية التي طالبت اللجان الفرعية بالمحافظة بها و البالغة اكثر من 44 مليار دينار?
وكشف خلف عن البدء بخطة عمل جديدة تقضي بزيادة عدد المعاملات المنجزة اسبوعيا من متضرري الإرهاب و الاخطاء العسكرية وإرسالها الى هيئة التقاعد العامة لصرف المستحقات التقاعدية لهم وإصدار البطاقة الذكية. و ان اللجان تنجز حاليا 1500 معاملة شهريا ويتم تحويلها لغرض التخصيص المالي .
ولفت الى وضع خطة للاسراع بصرف المستحقات للمشمولين بين المحافظة و هيئة التقاعد من خلال زيادة عدد ملاك شعبة التقاعد من ضحايا الارهاب في انجاز المعاملات داخل الهيئة.
ونوه بان المحافظة تقوم بنشر اسماء المشمولين الذين اكملت ملفاتهم التقاعدية من خلال الصحف الرسمية و موقع المحافظة الالكتروني و كذلك في الوحدات الادارية التي تم ترويج المعاملات من خلالها .
واشار النائب الاداري الى ان مجمل المعاملات المتبقية للاضرار البشرية والبالغة سبعة الاف متضرر من جراء الأعمال الارهابية و الاخطاء العسكرية من اصل اكثر من أربعين الف معاملة . مبينا ان اللجان الفرعية أنجزت اكثر من 11000  من أصل 16000 من معاملات الفروقات للملفات المنجزة في الفترة السابقة والبالغ قيمتها مليون وربع للمتضرر.
 
*********
 
بغداد تعلن عن حاجتها لـ 6 آلاف حارس ليلي
 
بغداد – وكالات:
أعلنت محافظة بغداد، أمس، عن حاجتها لـ6 الاف حارس ليلي يعملون بالتعاون مع الاجهزة الامنية.
ونقل بيان لمحافظة بغداد عن نائب المحافظ كريم خلف محمد خلال اجتماع عقد في امانة مجلس الوزراء بحضور عدد من القيادات الأمنية نقلته وكالة (البغدادية نيوز) ان " وزارة الداخلية اكملت تدريب 2386 حارسا ليليا وتم ترشيحهم من قبل الوحدات الادارية بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد التي خصصت عددا من المراكز الامنية والمدربين لتنظيم دورات تتناول العمل الامني واساليب استعمال السلاح وكيفية التعامل مع الحالات التي تواجههم اثناء الحراسة الليلية".
واضاف ان "وزارة الداخلية تبنت موضوع تدريب وتطوير عمل الحراس وتوفير الرواتب والمخصصات الشهرية لهم"، لافتا الى انه "ستتم المباشرة بعمل 1000 حارس ليلي تجريبيا في عدد من احياء بغداد ". مبينا ان " المحافظة اصدرت أوامر إدارية بتشكيل اللجان في الوحدات الادارية لتنظيم عمل الحراس الليليين".
واوضح خلف ان "الخطة تتضمن توزيع المهام والأدوار بين هؤلاء الحراس والمجالس البلدية والمحلية والوحدات الادارية في المناطق التي يعملون فيها وبين قيادة شرطة بغداد ومراكزها الموجودة في الوحدات وعمليات بغداد لتلافي حدوث تقاطع في الواجبات ولضمان ان يكون العمل تكامليا". وتابع انه "ستتم تهيئة زي خاص بالحراس الليليين مزودين بشعار كعلامة تميزهم، كما تم التنسيق مع مراكز الشرطة لتسليم وتسلم الأسلحة منهم اثناء تأدية الواجب وبعد انتهائه".
وأوضح انه "تم تحديد راتب رئيس الحراس بـ  600 ألف دينار شهريا ومعاون رئيس الحراس 450 ألفا والمنتسب 400 الف"، مؤكدا اكتمال قواطع الكرادة والكرخ والاعظمية والفحامة الإجراءات الفنية والادارية لاستقبال الحراس الليليين".
 
*******
 
تقرير ...
بسبب زيادة السعر عالمياً
متخصصون: ضرورة الإسراع في استغلال الثروة الغازية
بغداد – وكالات:
على الرغم مما يمتلكه العراق من احتياطيات غازية مثبتة تقدر بـ(137) تريليون متر مكعب الا انه ما زال يستورد الغاز الطبيعي من دول الجوار وتحديدا من إيران لتوليد الطاقة الكهربائية وللاستخدامات المحلية الأخرى.
وتشهد الاسواق العالمية ارتفاعا كبيرا باسعار الغاز نتيجة لزيادة الطلب عليه، كونه يدخل في بعض الصناعات ويستخدم لتوليد الطاقة، الامر الذي جعل المختصين في المجال النفطي يطالبون الحكومة الاتحادية بضرورة الاسراع في استغلال الثروة الغازية واستثمارها لسد الحاجة المحلية منها في توليد محطات الطاقة الكهربائية وتصدير الفائض منه الى الخارج لتلبية احتياجات الأسواق العالمية منه، وهذا ما سيرفد الاقتصاد العراقي بمورد مالي كبير. ودعوا خلال حديثهم الى أهمية وضع خطة عمل مع جدول زمني محدد لاستغلال الغاز المصاحب للنفط بالنسبة ل?قول النفط الجنوبية وعرض الحقول الغازية الى الشركات العالمية ضمن جولة تراخيص متخصصة للثروة الغازية.
ويمتلك العراق عاشر أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم، وغالبيته من الغاز المصاحب الذي يتمركز في حقول النفط التي تقع جنوبي العراق مثل الرميلة وغرب القرنة والزبير.
وبالرغم من ذلك، فإن هذه الثروة الكبيرة تعاني الهدر في الوقت الراهن، إذ يصاحب إنتاج النفط من هذه الحقول توليد كميات هائلة من هذا الغاز الثمين الذي يتعرّض للهدر نتيجة لاشتعاله، الأمر الذي يُفقد الدولة أكثر من 10 ملايين دولار يومياً من الموارد الطبيعية.
مقرر لجنة النفط والطاقة قاسم محمد قاسم، اكد ان العراق يمتلك احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي موجودة في المنطقة الغربية ما زالت غير مستغلة، بالاضافة الى حرق كميات كبيرة من الغاز المصاحب في الحقول النفطية الجنوبية، ما يستدعي الوقوف لاستثمار هذه الثروة للتقليل من الهدر ولتعزيز موارد الاقتصاد.
وقال قاسم لوكالة (الاخبارية للانباء): ان وزارة النفط وضعت خطة لاستثمار الغاز المصاحب للنفط بشكل كامل خلال السنوات القليلة القادمة، ولكن هذه الخطة تحتاج الى بذل الجهد للإسراع بتنفيذها، لاستثمارهِ في الاستخدامات المحلية وتصدير الفائض منه للخارج.
ولفت الى أن شركةَ غاز البصرة سيكون لها الدورُ المهم والبارز في استثمار الغاز المصاحب في الحقول الجنوبية وعدم ترك الثروة الغازية تحرق في الجو، لاسيما ان هناك طلبا متزايدا للغاز في الاسواق العالمية والتي يمكن للعراق ان يصبح المصدر الرئيسي للغاز في العالم.
وقد ابرمت وزارة الكهرباء عقداً مهماً هو الاول من نوعه مع وزارة النفط الايرانية لتجهيزها بالغاز الطبيعي، المادة الآمنة والأنظف والأمثل لتوليد الطاقة الكهربائية، بكمية 850 مقمق يومياً، أي ما يعدل 25 مليون متر مكعب يومياً، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، وبسعر السوق العالمية، واعتباراً من انجاز الانبوب الناقل، الذي من المؤمل ان يستكمل بعد شهرين، وقد بلغت نسبة انجازه 90%.
أما عضو لجنة النفط والطاقة النائب عن كتلة التغيير بايزيد حسن، فأكد: أن العراق ينتج يومياً بحدود (1,5) مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي منه بحدود (800) مليون قدم مستخدم محلياً و(700) مليون قدم يحرق جواً، داعياً الى استغلال الغاز المنبعث مع النفط لتعزيز الايرادات المالية للدولة.
وقال حسن إن ما ينتجه العراق يومياً من الغاز الطبيعي بحدود مليار وخمسمائة مليون قدم مكعب فيستغل منه بحدود (800) مليون قدم مكعب في الحاجة المحلية، بينما بحدود (700) مليون قدم مكعب يتم حرقها جواً من دون استثمار، واغلب ما ينتج هو غاز مصاحب للنفط وبنسبة (70%).
وأضاف انه بالرغم ما يمتلكه العراق من ثروة غازية هائلة لكنه ما زال يستورد الغاز من دول الجوار وخاصة ايران، فلو تم استغلال واستثمار الغاز المنبعث مع النفط في الحقول الجنوبية لحقق الاكتفاء الذاتي منه وصدر المتبقي الى الخارج وبالتالي سيعزز من الايرادات المالية للدولة.
ولفت الى ان الطلب العالمي للغاز بزيادة مستمرة ما ادى الى زيادة سعر الغاز على عكس النفط الذي بدأ ينخفض سعره نتيجة لقلة الطلب العالمي عليه، وهذا الامر يحتم على وزارة النفط والمسؤولين على ملف النفط والغاز النظر الى الثروة الغازية والاسراع باستثمارها ليصبح العراق احد اكبر مصدري العالم للغاز الطبيعي، بالاضافة الى امكانية الاستفادة من الغاز في توليد الطاقة الكهربائية.
من جهته، قال الخبير الاقتصادي سيف الحلفي لأن العراق بإمكانه ان يضيف أكثر من 15 مليار دولار لموازنته السنوية من خلال استثمار الحقول الغازية في جنوب العراق حصرا والتي تحرق من زمن طويل اي محاولات جادة لإنتاج هذا النوع من الثروة والتي يمكن ان تغطي الحاجة المحلية خلال سنوات قليلة وتصدير الفائض الكبير الى دول العالم المختلفة لاسيما اوربا بحكم الموقع الجغرافي الذي يمكنه من الوصول اليها بسهولة.
وأكد الحلفي أهمية التوجه لإجراء جولة تراخيص جديدة لاستثمار حقول الغاز وبشروط جديدة تجذب الشركات العالمية الكبرى والتي تصوب انظارها على العراق وهذا ما اتضح خلال مشاركاتها في المعارض المختصة والدورية، لافتا الى أهمية توظيف الغاز في توفير الطاقة الكهربائية بعد إنشاء المحطات الإنتاجية العملاقة .
ويتطلع العراق لأن يصبح أحد أكبر منتجي الغاز، ويأتي ذلك من خلال تنفيذ بعض المشروعات وإبرام شراكات جديدة واعدة بين شركات النفط العراقية الوطنية والشركات الدولية. ومن بين هذه المبادرات شركة غاز البصرة، وهي شراكة لمدة 25 عاماً بين شركة غاز الجنوب وشركتي 'ميتسوبيشي' و'شل'. وتهدف هذه الشراكة إلى جمع ومعالجة وتحويل الغاز الخام المشتعل حالياً.
 
********

ص 4
 
اليابان تتجه إلى تحسين العلاقات مع الصين
 
طوكيو � وكالات:
وصل اكيتاكا سايكي، نائب وزير الخارجية الياباني إلى الصين أمس، في زيارة تستمر يومين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في احدث سلسلة من جهود رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي لتحسين العلاقات التي أدى خلاف على جزر إلى توترها.
ودعا ابي إلى اجتماع غير مشروط بين زعيمي الصين واليابان. وعزز ابي قبضته على السلطة في انتخابات للمجلس الأعلى للبرلمان الأسبوع الماضي.
وابلغ مستشار لرئيس الوزراء الياباني الصحفيين ان "ابي قد يعقد قريبا اجتماع قمة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ".
 
*******
إلقاء موز على وزيرة إيطالية سوداء!

روما � وكالات:
تجددت الأعمال العنصرية إزاء وزيرة الاندماج الإيطالية سيسيلي كيينجي عندما قام أحد الأشخاص بإلقاء الموز على المنصة التي كانت تلقي عليها خطابا في سيرفيا في وسط إيطاليا. وقوبل تعيين الوزيرة قبل ثلاثة شهور باستهجان اليمين الراديكالي وحادث إلقاء الموز هو الأحدث في سلسلة من الأعمال العنصرية.
كما تلقت الوزيرة عدة تهديدات بالقتل وسلوكات عنصرية من سياسيين، آخرها من نائب رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي روبرتو كالديروني الذي وصفها قبل أيام بأنها "إنسان الغاب".
 
*******

كوريا الجنوبية تدعو جارتها الشمالية للمفاوضات
سيئول � وكالات:
صرح الوزير الكوري الجنوبي المكلف توحيد شبه الجزيرة الكورية ريو كيل جاي، بان سيئول عرضت على بيونغ يانغ البدء بمفاوضات نهائية حول مجمع "كايسونغ" الصناعي الذي أغلقته كوريا الشمالية منذ بداية نيسان العام الحالي بعد تأزم الوضع في شبه الجزيرة الكورية.
هذا وتسعى الكوريتان إلى إعادة فتح منطقة كيسونغ الصناعية التي تعتبر حيوية بالنسبة للاقتصاد الكوري الشمالي وأيضا للشركات الكورية الجنوبية التي خسرت أكثر من مليار دولار بسبب إغلاق المجمع.
 
 
********
تزامناً مع زيارة آشتون إلى القاهرة
قيادات من الإخوان تتفاوض للخروج الآمن

متابعة "طريق الشعب":
في زيارة هي الثانية لها خلال أسبوعين، وصلت إلى مطار القاهرة الدولي أمس الأول، كاثرين آشتون الممثل الأعلى للسياسة الخارجية، الأمنية بالاتحاد الأوروبي، حيث تلتقي الرئيس المؤقت عدلي منصور، ونائب الرئيس للعلاقات الخارجية الدكتور محمد البرادعي، ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية نبيل فهمي.
وقال مصدر دبلوماسي، كان في استقبال "آشتون" أنها ستلتقي خلال الزيارة كذلك ممثلين عن حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين في إطار بحث تطورات الوضع الداخلي وخطوات استعادة الاستقرار في مصر، وحرص الاتحاد الأوروبي على استكمال عملية التحول الديمقراطي.
الدكتور عمرو الشوبكي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال إن هناك مشكلة لدى الغرب وأمريكا تجاه ما حدث في مصر منذ 30 حزيران والطرح حول نوعية ما جرى ثورة أو انقلاب، مشددا على ضرورة إضفاء شرعية على النظام الجديد في مصر.
وأضاف، في حواره مع برنامج "الحدث المصري" المذاع على قناة "العربية الحدث"، أن وسائل الإعلام الغربية وعلى رأسها قناة CNN تعرض صورة مغلوطة حول ما جرى في مصر، وتتبنى وجهة نظر جماعة الإخوان دون مراعاة الموضوعية.
وأكد أن ما جرى لا يمكن وصفه بـ"انقلاب عسكري"، بسبب الحشود الجماهيرية التي خرجت تطلب التخلص من حكم الإخوان، والجيش قام بتلبية رغبة الشعب، أما الانقلابات العسكرية فلا يوجد دور للشعوب فيها ولا تشارك في العملية السياسية وهو أمر غير موجود في الحالة المصرية.
وتابع: زيارة "كاثرين آشتون" الثانية إلى مصر ربما تحمل مبادرة جديدة لحل الوضع المرتبك في مصر، وأن هناك اتجاها أوروبيا لدعم الحكومة الجديدة في مصر ودعم خارطة الطريق التي تم وضعها لإنجاز الفترة الانتقالية.
وعلى الصعيد الميداني فتحت قوات الأمن الشوارع المحيطة بقصر الاتحادية، صباح أمس، بعد أن أغلقتها بشكل كامل بسبب تحرك مسيرات مؤيدة للرئيس المعزول، للمطالبة بالإفراج عنه.
وشهد محيط القصر حالة من القلق والتأهب بين المعتصمين، فجر أمس، بعد ورود أنباء عن خروج مسيرة لأنصار الرئيس المعزول قادمة من اعتصام "رابعة العدوية"، وأقامت اللجان الشعبية عدة كمائن في شارع الميرغني والشوارع المحيطة لتأمين الاعتصام، تحسبا لدخول مندسين، أو إحداث أي أعمال شغب، فيما استمر المعتصمون في اعتصامهم ووصل عدد الخيام لـ20 خيمة. وحاول الأمن التفاوض مع المعتصمين أمام القصر الرئاسي لإنهاء الاعتصام، إلا أنهم رفضوا حتى لا يحتل أنصار مرسي مكانهم. إلى هذا دعا عدد من ممثلي القوى السياسية مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، المعتصمين بميدان "رابعة العدوية"، بالعودة سريعا إلى حضن الوطن والانغماس مع باقي القوى والفصائل الأخرى خاصة وأن عودة الرئيس مرسي مرة أخرى للحكم باتت أمرا مستحيلا، مؤكدين أن قيادات جماعة الإخوان المسلمين هي المستفيد الأول من وجود المعتصمين لتحقيق مكاسب سياسية خاصة. ووجهت القيادية بجبهة الإنقاذ أماني الخياط، كلمة إلى معتصمي رابعة العدوية، شددت فيها على ضرورة أن يعلموا أن هناك عددا كبيرا من قياداتهم خرجوا من الاعتصام بالفعل والبعض الآخر يتفاوض من أجل الخروج الآمن ولن يتبق سوى معتصمين سلميين زج بهم من أجل تحقيق مكاسب سياسية خاصة، مؤكدة أن قيام قيادات الإخوان بإقناع هؤلاء المتظاهرين بالبقاء هو خيانة لله وللوطن. وأكدت القيادية بجبهة الإنقاذ، أن المعتصمين عليهم أن يبحثوا عن قيم الإسلام الجميلة ويعودوا إلى الصف الوطني من جديد بلا أي ملاحقات كما تروج قياداتهم.
 
*******
التقدمي البحريني: السلطة التشريعية يجب ان تكون حلا وليس المشكلة
 
المنامة – طريق الشعب:
دعا المنبر الديمقراطي التقدمي في البحرين السلطة التشريعية لان تكون جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة وطالب بأقصى درجات الحيطة والحذر في التعاطي مع الأوضاع المحتقنة في البلاد. وجاء في بيان للمنبر تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، ان "تصاعد مظاهر التوتر التي تكتنف المشهد العام في البلاد وما يترافق معها من تكثيف غير مبرر للقبضة الأمنية ومن تداعيات خطيرة يصعب التنبؤ بنتائجها، والتي باتت تنذر بعواقب وخيمة على حاضر ومستقبل البلاد إن سُمح لها بالاستمرار على هذا النسق المأزوم". وطالب المنبر التقدمي كافة الأطراف وعلى رأسها الدولة بممارسة أقصى درجات الحذر وضبط النفس والتعاطي بمسؤولية وطنية وأخلاقية لوقف تداعيات وتدهور الأوضاع بصورة متزايدة.
ودعا البيان إلى "تعديل مسار الحوار الوطني وتعجيل خروجه بحلول تستجيب للمطالب الشعبية المشروعة وتنهي حالة الاحتقان وتؤمن وضع البلاد على طريق التطور الآمن والتنموي المضطرد على أساس العدالة الاجتماعية والإنصاف والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والقانون. فبهذا فقط يمكن أن تصبح السلطة التشريعية جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة القائمة". وتابع، أن "المسؤولية الوطنية تتطلب من الجميع وعلى رأسهم الدولة ممثلة في جميع أجهزتها ومن بينها قوات الأمن ووزارة الداخلية والإعلام المقروء والمسموع والصحافة الرسمية وشبه الرسمية الإسهام بفاعلية في وقف التدهور الحاصل في الأوضاع عبر ترشيد الخطاب العام ووقف دعوات الكراهية والشحن والتحشيد الطائفي الدخيلة على مكونات الشعب، مع سرعة وقف ما تشهده الكثير من المناطق والأحياء السكنية في القرى والمدن من مداهمات ليلية وحملات اعتقال وإغراق مستمر للآمنين في تلك المناطق بالغازات المسيلة للدموع، علاوة على ما تشهده قاعات المحاكم من محاكمات وأحكام مغلظة بحق الكثير من الناشطين، وتزايد مضطرد في أعداد المعتقلين خلال الفترة الأخيرة".
 
 
 
****
اندلاع اشتباكات في بنغازي
بعد انفجارات واحتجاجات

طرابلس – وكالات:                  
قال مسؤول أمني يوم أمس، ان جنديا واحدا على الأقل قتل في اشتباك بمدينة بنغازي بشرق ليبيا في إطار أعمال العنف التي تصاعدت منذ مقتل ناشط سياسي مناهض للإسلاميين الأسبوع الماضي.
واندلعت الاشتباكات في منطقة الجوش الغربية بين جماعة مسلحة وقوات خاصة تابعة للجيش بعد ساعات من انفجارات استهدفت مباني تستخدمها الهيئة القضائية.
وقال محمد الحجازي المتحدث باسم الغرفة الأمنية المشتركة لحماية بنغازي بالتليفون ان الاشتباكات اندلعت بين القوات الخاصة وجماعة مسلحة غير معروفة. وأضاف ان جنديا واحدا على الأقل قتل وأن القوات الخاصة استعادت الآن السيطرة على المنطقة. وتشهد بنغازي مهد انتفاضة عام 2011 موجة من العنف منذ العام الماضي وقعت خلالها هجمات على قوات الأمن وأهداف أجنبية من بينها هجوم على السفارة الأمريكية في سبتمبر أيلول الماضي قتل فيه أربعة أمريكيين بينهم السفير. وشهدت المدينة تفجيرات واغتيالات ومظاهرات عنيفة وهروبا جماعيا من السجون في الأيام الثلاثة الأخيرة.
ونظرا لأعمال العنف التي شاركت فيها جماعات معارضة سابقة تعذرت السيطرة على مساحات كبيرة من البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي.
ووقعت الاحتجاجات بعد اغتيال الناشط السياسي البارز عبد السلام المسماري المعارض للإخوان المسلمين بعد خروجه من مسجد عقب صلاة الجمعة. وقتل مسؤولان عسكريان أيضا في بنغازي يوم الجمعة الماضية.
 
*******

القوات النظامية تسيطر
 على كامل حي الخالدية في حمص
 
دمشق ـ وكالات:
أفاد التلفزيون الرسمي السوري أن القوات النظامية السورية سيطرت أمس، على كامل حي الخالدية المحوري في حمص، بعد شهر من بدئها حملة للسيطرة على معاقل مقاتلي المعارضة في ثالث كبرى مدن البلاد. وتشهد مناطق في حي الخالدية في مدينة حمص وسط سوريا اشتباكات هي "الأعنف" منذ بدء القوات النظامية مدعومة بحزب الله اللبناني حملة لاستعادة معاقل المعارضة في المدينة قبل شهر، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، ويأتي ذلك غداة سيطرة قوات النظام السوري على معظم الحي الواقع شمالي ثالث كبرى مدن سوريا حسب ما ذكره التلفزيون السوري يوم أمس. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي يوم أمس مع وكالة فرانس برس من بيروت "تدور اشتباكات هي الأعنف في حي الخالدية منذ بدء الحملة العسكرية على الأحياء المحاصرة، بين القوات النظامية وقوات الدفاع الوطني مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني من جهة، والكتائب المقاتلة من جهة أخرى.
 
المعارضة التونسية تواصل اعتصامها وتبحث تشكيل حكومة إنقاذ
 
تونس – وكالات:
واصل المئات من التونسيين، بينهم عشرات من نواب المجلس التأسيسي (البرلمان)، اعتصامهم الذي بدأ أمس الأول، بينما سعت قوات الشرطة إلى تفريقهم واقتلاع الخيام التي نصبوها أمام مبنى المجلس. إلا أن المعتصمين عادوا إلى نصبها والاعتصام في نفس المكان، خصوصاً بعد تطمينات من وزير الداخلية لطفي بن جدو بأن قوات الأمن ستحمي الاعتصام ولن تعتدي على المواطنين. وقال قيادي في جبهة الإنقاذ التي تضم أحزاباً علمانية عدة معارضة للحكومة في تونس إن الجبهة تناقش تشكيل حكومة إنقاذ وطني واختيار شخصية مرشحة لمنصب رئيس وزراء، في تصعيد جديد للأزمة مع الإسلاميين. ودعت المعارضة العلمانية إلى حل الحكومة والمجلس التأسيسي وهو ما رفضه رئيس الوزراء الإسلامي علي العريض.
وقال الجيلاني الهمامي، القيادي في حزب العمال وجبهة الإنقاذ، لرويترز إن "جبهة الإنقاذ ستجتمع وتناقش تشكيل حكومة جديدة وستدرس تعيين مرشح لمنصب رئيس وزراء خلفاً لهذه الحكومة الفاشلة التي لم يعد هناك شك في أن موعد رحيلها قد حان". ومن جانبهم أعلن المعتصمون عن الدخول في اعتصام مفتوح بهدف إسقاط المجلس التأسيسي والحكومة التي تقودها حركة "النهضة" الإسلامية على خلفية اغتيال النائب البارز محمد البراهمي الخميس الماضي. وتظاهر أمام مبنى المجلس آلاف المناهضين لحكم "النهضة" في تونس رافعين شعارات "الشعب يريد إسقاط النظام" و"يسقط حكم المرشد" في إشارة إلى راشد الغنوشي الذي تتهمه بعض الأطراف بأنه الحاكم الفعلي لتونس. وارتفع عدد النواب المشاركين في الاعتصام إلى 61 نائباً من أحزاب المعارضة والمستقلين.
كما تواصلت التظاهرات المناوئة للحكومة في عدد من محافظات تونس حيث قام المتظاهرون بطرد المحافظ في محافظة المنستير الساحلية ومحافظة سيدي بوزيد (مسقط رأس الشهيد البراهمي ومهد الثورة التونسية) التي أعلنها المواطنون محافظة "خارجة عن السلطة المركزية".
 
 
 
********
 
 
تقرير ...
 
 
 في حوار حول البدائل المستقبلية
"الاشتراكية الجديدة يجب ان تكون مختلفة"

رشيد غويلب
أجرت النسخة الالكترونية من جريدة "دي تسايت" (الوقت) الألمانية الليبرالية واسعة الانتشار حوارا مع سارة فاكنكنشت نائبة رئيس حزب اليسار الألماني، ونائبة رئيس كتلته البرلمانية، والتي تعد من ابرز الوجوه القيادية في الحزب، تناولت فيه موقفها من الرأسمالية، الاشتراكية المبدعة  التي تناضل من اجلها. وفي ما يلي أهم الموضوعات التي تضمنها الحوار:
في البداية أكدت فاكنكنشت ان الرأسمالية لا تمثل نهاية التاريخ وهذا ما يحفزها على الاستمرار في النضال ضدها. وان الأزمة الحالية التي تعاني منها أوروبا أضعفت بشكل هائل دولة الرفاه الاجتماعي، وحتى في ألمانيا لم يعد الناس يتوقعون أن أبناءهم وأحفادهم سيعيشون بشكل أفضل. وهذه دلالة على فشل النظام الاقتصادي الحالي. أما استمراره فيعود إلى ان الكثيرين لا يرون بديلا له. ولكن هذا الوضع بدأ يتغير، وان كان بوتيرة بطيئة. ولو كان حوارنا يجري في التسعينيات لقالت الأغلبية ان المستقبل للرأسمالية، أما اليوم فان نقد الرأسمالية لم يعد موقفا معزولا.
ان انهيار التجربة الاشتراكية السابقة، لا يدلل مطلقا على ان الرأسمالية هي الحل، ويدلل فقط على ان الاشتراكية يجب أن تكون شيئا مختلفا عن النظام السابق الذي أقيم في بلدان أوروبا الشرقية. في التجربة السابقة انطلقوا من الإلغاء الكلي لآليات السوق، وإحلال التخطيط المركزي محلها. وتم استبدال الديمقراطية البرلمانية بنظام دولة مقيدة للغاية، مما أدى إلى فشل هذه المفاهيم. والأسواق ليست هي المشكلة، إنما نظام الملكية الخاص للشركات الكبيرة، والسلطة المجتمعية، التي تتيح مصادرة نتاج عمل العمال، بدون بذل أي جهد يذكر. وهنا يجب حصر دور الأسواق في المجالات التي يمكن ان تؤدي وظيفتها فيها. ويمكن للسوق ان يؤدي وظيفته في جميع المجالات التي تتوفر بها منافسة حقيقية، والتي يجني المرء منها فائدة من الفكرة الأفضل، والنوعية الأحسن. وعندما تتنافس في السوق عدة شركات، فيجب ان تحاول كل واحدة منها تقديم الأفضل والأكثر إنتاجية عندها سيخلق ذلك قوة دافعة للابتكار التكنولوجي. والتنافس كذلك مهم في مجال تجارة البضائع الاستهلاكية، لإنتاج ما يرغب الناس في شرائه. ومن الطبيعي ان يضمن للسوق تأدية وظيفته، ولكن عندما يوجد في سوق المواد الغذائية الألماني خمس شركات تسيطر على السوق وتملي على الموردين والزبائن الأسعار، فلا يمكن الحديث عن ايجابية السوق. والأسواق تؤدي وظيفتها حيث لا توجد شركات محتكرة وكبيرة جدا.
ان الأسواق مفيدة في العديد من المجالات، ولكن المهم ان نستوعب كيف تعمل آلياتها. والمثل السلبي لذلك هي أسواق اقتصاد الطاقة. لقد كانت فكرة مجنونة، تنظيم تغيير مصادر الطاقة بشكل يتوافق مع السوق، والواقع يؤشر ضرورة إعادة تشكيلها على وجه السرعة، لكي نتمكن من إيقاف المضاربة بواردات الأسر وميزانيتها. وكذلك الحال في قطاع الصحة، حيث يجري خصخصة المستشفيات ويتوقع في نهاية المطاف ان تحقق ربحا قدره 20 في المئة. وهذه فكرة سخيفة، وتتقاطع مع أي ادعاء إنساني. ان المرضى ليسوا زبائن، يستطيع المرء ان يصنفهم على أساس المبالغ التي بحوزتهم، وهل سيجلب علاجهم أرباحا للمستشفيات؟  ونفس الشيء يسري على التلاميذ، لذا فان خصخصة قطاع التعليم خطأ في المكان، ويحدونا الأمل بقلة من يأملون اليوم  بالأثر الايجابي للأسواق المالية.
وفي نهاية الحوار عرضت سارة فاكنكنشت رؤيتها للاشتراكية المبدعة التي تناضل من اجلها. ان فكرة الاشتراكية المبدعة تقوم على دعم الابداع، فكل من يطرح فكرة جيدة، ويحاول ان يؤسس شركة جديدة يجب دعمه. ومن يحتاج المساعدة يجب ان يضمن له مستوى معيشي يليق بكرامة الانسان. ولا ينبغي ان تتوفر لأحد امكانية العيش من عمل الآخرين، لكونه يملك والدين ثريين وضعا له ثروة هائلة في مهده.
 
 
 
**********
ص5

قرية هور "ام الودع".. معاناة لا تنتهي
 
مصطفى السعيدي
قرية "أم الودع" إحدى قرى الاهوار التابعة إلى قضاء سوق الشيوخ جنوب مدينة الناصرية وتبعد عن مركز المدينة حوالي (15كم)، يقدر عدد سكانها بـ(1500 نسمة)، لازال سكانها يعيشون في بيوت من القصب والأكواخ، حالهم حال الكثير من مناطق الاهوار في جنوب العراق.تعاني قرية (ام الودع) من الإهمال ونقص الخدمات الحاد فيها، وخاصة عدم وجود الماء الصالح للشرب والنقص في الكهرباء وارتفاع نسب البطالة بين شبابها بالإضافة إلى عدم وجود مركز صحي فيها، الا ان المشكلة الاساسية التي يعاني منها سكان هذه المدينة هذه الايام هي تجفيف الاهوار مصدر رزقهم الوحيد.
حيث شهدت ومنذ فترة مناسيب مياه الهور بالتناقص الكبير وصل الى عدة امتار، الامر الذي جعل سكان هذه المدينة يعودون بالذاكرة الى سياسة النظام الصدامي البائد الذي تعرضت في فترة حكمه مناطق الاهوار الى حملات ومحاولات تدمير وازالة وابادة في حقب تاريخية مختلفة، كانت اشدها وطاة ابان حرب الخليج الذي حاول ان يقضي على حضارة وطبيعة واقتصاد الاهوار لاسباب ومبررات سياسية معروفة للجميع. الانخفاض الكبير في مناسيب المياه في هور "ام الودع" سببه فتح سدة (ساقي العطاشى)،  الامر الذي ادى الى تغيير اتجاه مياه المصب العام المغذية للاهوار لتذهب نحو البحر بسبب اعتراضات بعض الاشخاص المتنفذين بحسب سكان القرية، كما ادى هذا الى جفاف الهور وهلاك الكثير من الجاموس والابقار بالاضافة الى قلة الاسماك والقصب مصدر عيشهم الوحيد  المواطن "هيثم الخفاجي" من سكنة المنطقة قال: ان منطقتنا مهملة من الجميع وتعاني الكثير من الامور اهمها نقص في الخدمات الصحية والماء الصالح للشرب لكن اهم ما نعانيه هو تجفيف الهور لانه مصدر عيشنا وبقائنا على قيد الحياة.  من جانبه المواطن "مثنى الاسدي" قال: ان تعداد سكان قريتنا مايقارب الـ(1500 نسمة ) يعتاشون على خيرات الهور وغالبية شبابها من العاطلين عن العمل حيث ان عدد الموظفين في قريتنا شخصان فقط في سلك الشرطة، ولفت الاسدي الى: ان جفاف الهور يعني الحكم علينا بالاعدام والتهجير، لذا نطالب الحكومة المركزية والمحلية في المحافظة بالتريث بقرار فتح سدة ساقي العطاشى لانها ليست بصالح ابناء الاهوار. اما الحاجة "ام ميثم" الطاعنة في السن فقالت: اننا في عهد النظام السابق تم تهجيرنا من قريتنا بعد تجفيف الهور والان وبعد ان اسبشرنا خيرا من هذه الحكومة نراها تريد ان تعود بنا الى السابق وتهجرنا وكأننا لسنا عراقيين. هذا وهدد سكان قرية ام الودع والقرى المجاورة بتنظيم تظاهرات واعتصامات اذا لم تغلق سدة ساقي العطاشى ويعود الماء الى الاهوار. وكان سكان هور ام الودع والنواشي واطراف هور الحمار وهور الخميسية قد نظموا تظاهرة قبل مدة في موقع السدة شارك فيها المئات منهم للمطالبة بغلق سدة ساقي العطاشى  واعادة الماء الى الاهوار لاحيائها من جديد.
 
 
اكول ...
 
"ابو حقي"  وقانون التقاعد الموحد
 
ابو حقي، متقاعد قديم يملك الحجة وسرعة البديهية، يملك الكثير من المواقف والطرائف والقصص والاقوال المأثورة وعاصر الملكية والجمهوريات التي اعقبتها وله ذاكرة تاريخية لم يؤثر عليها الكبر. تعرفت عليه في الطابور الذي نشكله نحن المتقاعدون عند استلامنا رواتبنا التقاعدية. وخلال هذا الانتظار الطويل ينشغل المتقاعدون بشتى الاحاديث عن الوضع السياسي والامني والخدمي، ونركز على القضية الاولى التي تشغل المتقاعدين في عموم البلاد وهي مصير قانون التقاعد الموعود، الذي ننتظره بفارغ الصبر منذ سنوات عجاف.
وكان ابو حقي الابرز بين الجميع في الحديث عن هذه المواضيع التي تخص شريحة واسعة من الشعب وفي يوم استلامنا لآخر تقاعد (كنا قد حددنا يوماً نلتقي فيه جميعاً لاخذ رواتبنا) لنستمع الى آراء وافكار المتقاعد «ابو حقي» لانها اقرب الى القلوب وتعطينا معنويات وقوة وايماناً بواقعيتها ونفاذها الى القلب بدون استئذان. فقد فاجأنا في احدى المرات بقوله ان»  قانون التقاعد الموعود، الذي وعدنا به السياسيون سيقر ويصادق عليه مباشرة بعد اقرار قانون العفو العام»  فاصابتنا الدهشة وتساءلنا جميعا عن علاقة قانون التقاعد بالعفو العام عن السجناء، ولم يستطع احد منا تفسير ذلك لمعرفة العلاقة بين القانونين، لكن الرجل تابع حديثه بالقول»  تعرفون ما يقال ان شر البلية ما يضحك، ان قانون التقاعد الجديد محكوم عليه بالحبس المؤبد من قبل القوى المتنفذة خلافاً للدستور وعلى الضد من مطالبات هذه الشريحة المظلومة، حاله حال الابرياء الذين حكموا بناء على اقوال المخبر السري. وبسبب عمليات التسييس التي درج عليها النواب والمسؤولون الحكوميون، تشكلت  العلاقة الجلية بين قانون التقاعد المرتقب مع قانون العفو العام، ونحن بحاجة الى التوافق بين الكتل السياسية لتمريره، وانا ارى ان قانون التقاعد الموحد لن يرى النور الا بعد اقرار قانون العفو العام» وبعد ان اصبنا بالياس رددنا الدعاء مع «ابو حقي» الذ ي قال «اللهم فك اسر قانون التقاعد الموحد من ايدي سجانيه ولا تقبل صيامهم ولا دعاءهم ولا تقبل توبتهم ولا تقبل خمسهم ولا تقبل زكاتهم ولا تقبل صلاتهم ولا تقبل حجتهم كي يتوقفوا عن خداعنا واذلالنا.
 جبار موسى آل يحيى
 
أجور فحص خيالية لقاء خدمات صحية ضعيفة!
 
وكالات
يشكو عدد من المواطنين من تراجع الخدمات الصحية التي يتلقونها سواء في القطاع العام أو الخاص، فضلا عن تعامل الاطباء الخشن والمجحف بحق المرضى خاصة الفقراء منهم، وفرضهم المبالغ الخيالية لإجراء العمليات، حتى البسيطة منها، غير مبالين بالمرضى وعدم  قدرتهم على تحمل تكاليف العمليات، بالاضافة الى ارتفاع اسعار الكشف والفحص بما لا يتناسب مع المداخيل البسيطة لغالبية المواطنين.
ومما يزيد من معاناة المرضى التشخيص الخاطئ من قبل الاطباء غير الكفوئين، وقد فقد العديد من المرضى، حياتهم بسبب تشخيصات طبية خاطئة وغير دقيقة، حتى بعد اجراء كافة التحاليل والفحوصات في المختبرات الاهلية لقاء اجور عالية يتكبدها المواطن البسيط  والتي تستنزف جل مورده  وثقل كاهله، واضطرار البعض منهم للاستدانة بغية العلاج وشفائه من المرض. ويشير ممثل اتحاد أطباء العراق  الى: «حاجة وزارة الصحة  إلى 25 ألف طبيب، وأضعاف هذا العدد من الملاكات الساندة من ممرضين وغيرهم، فضلاً عن الحاجة إلى مستشفيات جديدة بنسبة 30 بالمئة». ويضيف: أن «المصادر الرسمية تشير إلى: أن عملية إعداد الملاكات الطبية الموجودة وتأهيلها ليست بالمستوى المطلوب».
 وعليه يطالب المواطنون بضرورة اتخاذ الاجراءات الجدية من قبل الحكومة لتحسين الواقع الصحي في البلد،  ومنها تفعيل المشاريع الطبية العلمية ومعالجة التلكؤ في مشاريع بناء المستشفيات وتحسين الاداء المهني الطبي لدى الكوادر العاملة في هذا القطاع ورعايتهم رعاية معنوية ومادية.
 
 
همسة...
 
احياء وأموات
 
احتفل العالم في 11 أيار 2013 باليوم العالمي للطيور المهاجرة تحت شعار (التعاون من اجل حماية الطيور المهاجرة) حيث يسلط الضوء هذا العام على اهمية شبكات مواقع الطيور المهاجرة على طول طرق الهجرة الخاصة بهم. حيث ان هناك عدداً قليلاً من آلاف المواقع المهمة للطيور المهاجرة التي تتم حمايتها والحفاظ عليها. كما يهدف اليوم العالمي للطيور المهاجرة الى تشجيع المجتمع الدولي للعمل معاً للحفاظ على الطيور المهاجرة في جميع انحاء العالم.
والسؤال الآن اذا كان العالم قد سلط الضوء على الطيور المهاجرة فمن يسلط الضوء على معاناة ملايين المواطنين العراقيين الذين اضطروا للهجرة هرباً من بطش وجحيم النظام الدكتاتوري السابق. فقد خرج الكثير منهم بدون وثائق رسمية، بدون جوازات سفر نظامية، واضطر قسم منهم لتغيير اسمائهم واستعمال اسماء مستعارة خوفاً من بطش السلطة الدكتاتورية واجهزة مخابراتها في الخارج وهم الآن يعانون اشد المعاناة عند مراجعتهم للحصول على وثائقهم الرسمية، يعانون من الروتين القاتل واللاابالية وعدم الشعور بالمسؤولية الانسانية والوطنية والاخلاقية تجاههم، بعد ان ضحوا بالغالي والرخيص في مقارعة النظام الدكتاتوري السابق؟ من يسلط الضوء على الكفاءات العراقية المهاجرة في الخارج وبلدنا الحبيب بامس الحاجة اليها، ولكن الروتين القاتل واللاابالية والمعاملة السيئة جعلت من عاد منهم يلعن اليوم الذي فكر فيه بالعودة الى احضان الوطن، وخرج مسرعاً هرباً من الروتين واللاابالية والمعاملة السيئة.
يا سادة يا كرام لقد زار السفير البولوني في العراق اقليم كردستان للبحث عن مفقودين بولونيين منذ الحرب العالمية الثانية، مؤكداً ان لدى الحكومة البولونية خارطة تبين مرور المفقودين خلال مشاركتهم في الحرب بالمنطقة. هكذا تعامل الدول المتحضرة مواطنيها وهم اموات وهكذا يعامل بلدنا الحبيب مواطنيه وهم احياء.
كفاح محمد مصطفى
 
الى مديرية مجاري الشعب وحي أور
 
منذ بداية الصيف ومحلة 325 وخاصة زقاق 57 في حي اور اشبه بمسطح مائي مياهه خضراء تعلوها الطحالب ورائحته تزكم الانوف، تعبره الفئران الكبيرة سباحة من رصيف لآخر رغم ان الارصفة ضاعت تحت بركة ماء المجاري وقد تقدم اهالي الحي  بالكثير من الشكاوى الى دائرة المجاري دون جدوى رغم أن هناك عدة مدارس متوسطة تقع بجوار الحي.
غرق شوارع الزقاق بمياه المجاري اجبر الناس على عدم الخروج من منازلهم الا في السيارات او الستوتات وعندما تخرج الحاجة "ام نجم" جارتنا تنظر الى الشارع وهي تقول : يا اهل المجاري رمضان الابيض عليكم وعلى سلفة سلفاكم، سوولها حد،  تره وصلت للزردوم".
 
مواطن من سكنة الزقاق
 
في حي الجهاد ..استغلال للأرصفة وكراج مهجور!
 
صلاح جميل حسن
تنتشر في حي الجهاد ظاهرة استغلال الارصفة من قبل الباعة المتجولين والتي بدات تزحف الى الشارع العام مما يعرقل السير ويجعل الشارع مكتظا بالسابلة وبالرغم من انها ظاهرة غير حضارية وتشوه منظر المدينة فهي أيضا لها مخاطر أمنية كثيرة الأمر الذي يدعونا الى مطالبة الجهات المعنية، لازالة هذه التجاوزات وتوفير أماكن بديلة لهؤلاء الباعة تجنبا لهكذا حالات. كما يوجد في حي الجهاد مرأب موحد لوقوف السيارات شيد ضمن مواصفات لا باس بها وله خطوط نقل للكثير من المناطق الا انه بعد احداث التغيير عام 2003 اغلق هذا الكراج والى الان واصبح مأوى للكثير من التصرفات اللاأخلاقية  للشباب حيث يتجمعون هناك بعد غروب الشمس  ويرتفع صوتهم بالضجيج والكلمات النابية والاعمال غير المسؤولة، لذا نطالب باعادة تأهيل هذا الكراج خدمة لأهالي المنطقة، وللتخلص من هكذا تصرفات يقوم بها البعض من الشباب.
 
طابور طويل للحصول على أرقام سيارات الشركة العامة!
 
مهدي صالح الكعبي
يعاني أصحاب السيارة الجديدة  وخاصة الذين اشتروها من الشركة العامة لتصنيع السيارات في الإسكندرية، من صعوبة الحصول على الرقم والسنوية من الشركة اعلاه، وتتمثل المعاناة اولا بالوقوف بسيارتك في طابور طويل وممل من اجل المرور لاستلام السنوية والرقم ، ويبدأ الاصطفاف منذ الساعات الاولى من الفجر حوالي الساعة الرابعة صباحا ولغاية الساعة الثانية عشر ظهرا،  وغالبا ما يكون وقوفك في الطابور دون ان تحصل على نتيجة،  لذا يضطر السواق لتكرار المحاولة في اليوم الآخر، ويستمر على هذه الحالة لمدة أسبوع او أكثر وقد صرف من جهده وماله مبلغاً لا يستهان به ، حينها يلجأ البعض من أصحاب السيارات الى  دفع مبلغ معين من المال  يطلق عليه  "السيرفس"  لبعض ضعفاء النفوس من الموظفين من اجل الحصول على الرقم باسرع وقت. مقترح للجهات صاحبة العلاقة  آلية متطورة ووضع ضوابط لسير معاملات المواطنين.
 
في قضاء الرفاعي..  حالات غرق بسبب عدم وجود مسبح
 
وكالات
بعد تزايد حالات غرق الشباب في الانهار، لذا باتت الحاجة ماسة الى انشاء مسبح في قضاء الرفاعي في محافظة ذي قار، فقد طالب لفيف من الاهالي في قضاء الرفاعي ببناء مسبح اولمبي في المدينة لتوفير مكان آمن لممارسي هواية رياضة السباحة من ابنائهم، بدلا من لجوئهم الى السباحة في الانهار وتعرضهم لمخاطر الغرق.فقد شهدت المدينة خلال الاسبوع الماضي فقط  تسجيل ثلاث حالات غرق لشباب تتراوح أعمارهم مابين 15 إلى 20 عاما إثناء ممارستهم لهواية السباحة في نهري الغراف والبدعة.وهم يشددون بمطالبهم الى وزارة الشباب في الحكومة الاتحادية الايفاء بتعهداتها التي قطعتها سابقا بإنشاء مسبح أولمبي في القضاء، لاسيما وان الحكومة المحلية في ذي قار حددت قطعة الارض الخاصة بالمشروع.
 
أهالي دربنديخان.. يشكون العطش وهم على ضفاف النهر
 
وكالات
يشكو سكان قضاء دربندخان في محافظة كركوك من شحة المياه خاصة مياه الشرب، والانكى انهم يجاورون احد اكبر سدود العراق وهو سد دربندخان.
الا ان مياه السد غير صالحة للشرب، لذا فهم يضطرون الى شراء المياه المعبأة، ويستخدمون مياه الاسالة لانجاز الاعمال اليومية المنزلية والتي هي اصلا شحيحة، والتي تكلفهم مصاريف مضاعفة.
اهالي قضاء دربندخان يطالبون المسؤولين تنفيذ وعودهم السابقة، التي لم تنفذ لغاية الان، وبما يخص موضوع استيراد مرشحات ومصافي مياه متطورة، تخدم الاهالي في المنطقة بسبب تلوث مياه السد، مع تخصيص ميزانية من اجل انشاء محطات تصفية متطورة  لكي تقضي على مسألة شحة المياه في القضاء.
وما يخص مشكلة المياه في القضاء فقد اكد الباحث جليل الزهيري على: "ان مياه السد غير صالحة للاستخدام البشري، مشيرا الى: ان بحيرة السد أصبحت مكبا لمياه الصرف الصحي غير المعالجة، ومياه المبازل الايرانية التي تصب عبر روافد في السد.
 
 
مواطنو واسط يطالبون بقطع الكهرباء الإيرانية وتزوديهم بالوطنية
 
وكالات
يشكو مواطنو محافظة واسط "تعسف" وزارة الكهرباء ضدهم كونها تزودهم بالكهرباء الإيرانية "المتذبذبة"، وهم يعدون هذا الاصرار بالمسخرة الحقيقية ، فالكل في محافظة واسط يعرف مشكلة الكهرباء الإيرانية، فهي متذبذبة جدا وأحياناً يحصل فيها هبوط حاد ثم ترتفع بشدة مما أدى الى عطب الكثير من الأجهزة المنزلية، إضافة الى الحرائق التي نتجت عن ذلك، ويؤكدون بان مشكلة الكهرباء الإيرانية أصبحت لا تطاق، فيما يعزو أحد المختصين في قطاع الكهرباء بالمحافظة أسباب تذبذب الكهرباء المستوردة من ايران الى: "طول خط التغذية القادم من الأراضي الإيرانية ومروره بمحافظة ميسان ثم الى واسط إضافة الى الأحمال الكبيرة عليه." وحسب قول احد المواطنين: "من العدل والانصاف ان تكون حصة المحافظة  مميزة من انتاج محطة الزبيدية الواقعة 70 كم شمال الكوت ، والتي تعد من أكبر محطات إنتاج الطاقة في البلاد، ويستدرك بقوله: "لكن ضعف متابعة المسؤولين لذلك جعل وزارة الكهرباء تمضي بمعاقبة واسط من خلال فرض تزويدها بالكهرباء الإيرانية:  في حين مواطنوها يتحسرون على ضخ إنتاج المحطة من الكهرباء التي تصدر الى المحافظات الاخرى.
 اهالي محافظة واسط يحملون وزارة الكهرباء المسؤولية الكاملة جراء ما يحصل في هذه المحافظة يوميا من عطب في الاجهزة الكهربائية بسبب الكهرباء المستوردة.
 
اجابتان من مديرية الاعلام التربوي
 
� اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 162 في 9/4/2013 موضوعاً بعنوان (شباب قرية الفرطوس: بناء مدرسة اهم من المتنزه) نود اعلامكم ان مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة للتربية في محافظة ميسان والتي اجابت بان مضمون الشكوى يعاكس نهايتها اذ يطالب شباب قرية الفرطوس بناء مراكز ترفيهية واجتماعية ورياضية لتكون متنفساً لهم وهم يقولون بانه لا يوجد الا شارع واحد وهو المتنفس الوحيد لهم. وفي نهاية الشكوى وعند سماعهم نية بناء متنزه لهم عارضوا الفكرة، ومع هذا المنطقة تابعة لناحية الخير انجز فيها 11 مدرسة ولا تحتاج لبناء مدارس.
� اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 188 في 20/5/2013 موضوعاً بعنوان (حصص وزارة التربية من الدرجات الوظيفية.. مخيبة للآمال!) نود اعلامكم ان مديرية الاعلام التربوي فاتحت لجنة التعيينات المركزية التي بدورها اجابت بانه تم توزيع الدرجات الوظيفية المخصصة لوزارة التربية لعام 2013 وفق الكثافة السكانية لكل محافظة موزعة على الوحدات الادارية (مركز المحافظة- قضاء- الناحية).
 
حسنين فاضل معله
المدير العام

ص6
قصر الأزلزماني
 
عن دار الجواهري/ بغداد � شارع المتنبي، صدرت للروائي كاظم الأحمدي رواية "قصر الأزلزماني"، وهي رواية تتألف من ثلاثة أبواب هي: باب الدخلة/ باب الأبواب / باب الخرجة.. قصر الأزلزماني هي الرواية الرابعة للقاص والروائي كاظم الأحمدي، له قبلها: أمس كان غدا/ 1992 ونجيمات الظهيرة/2001 وتجاه القلب / 2008 . أما مجموعاته القصصية المنشورة في دار الشؤون الثقافية فهي: هموم شجرة البمبر/ 1975 وطائر الخليج /1976 وغناء الفواخت/ 1980 وشواهد الأزمنة/ 1986 وتراص الأنا /1996 وغيرها، كما أن هناك عدة أعمال للروائي الراحل ما زالت قيد الطبع.
الثقافة الديمقراطية والثقافة الطائفية
محاولة بناء العافية المدنية للوطن العراقي
جاسم المطير
بالرغم من كثرة  تداول (مصطلح الديمقراطية) وكثرة أساليب إدانة (العصبية الطائفية) من قبل قادة الدولة العراقية والأحزاب الوطنية وأعضاء البرلمان والصحافة والفضائيات،  لكن الملاحظ أن التضمينات العملية للطائفية قد استحوذت على قدر كبير من المعايير على وجه الدولة والمجتمع مما خلق أساسا متينا للطائفية السياسية في العراق مع إهمال تام لتبني المقاييس الديمقراطية إلا بنطاق محدود جدا.
من هذه التضمينات  يمكن رؤية الظواهر التالية:
1-هناك مؤسسة من مؤسسات الدولة اسمها الوقف السني وأخرى الوقف الشيعي. هاتان المؤسستان تتضمنان الرغبة الرسمية الحكومية على التعامل الطائفي.
2-هناك في القضاء العراقي قاض سني وآخر شيعي. مهنة حكومية روتينية تدرّب القضاء العراقي على الذاكرة الطائفية.
3 -في قناة (الفضائية العراقية) وهي قناة الدولة شبه الرسمية نسمع نوعين من مراسيم الآذان، أحدهما سني وآخر شيعي تأكيداً لمهارة استخدام الإعلام  في الحركية الطائفية اليومية.
4-نجد في البرلمان العراقي عمامة شيعية وعمامة سنية لا يريد أصحابها التخلي عنها كما من الواضح أن هناك حجاباً نسائياً شيعياً وحجاباً آخر سنياً لعدد كبير من النائبات في البرلمان وفي مجالس المحافظات.
5- نشاهد في الجوامع والمساجد نوعين من الصلاة إحداها سنية ( تكتيف اليدين) وأخرى شيعية (إطلاق اليدين).
6- نشاهد برامج دينية تلفزيونية وإذاعية  بنوعين،  برامج سنية وبرامج شيعية،  على قنوات مختصة بالفقه الشيعي أو بالفقه السني.
7-نشاهد في مجلس رئاسة الجمهورية نائبا لرئيس الجمهورية سني المذهب وآخر شيعي.
8-في مجلس النواب يكون الرئيس سنياً ونائباه أحدهما كردياً والآخر شيعياً.
9-في جميع دواوين الوزارات العراقية إذا كان الوزير سنيا فالوكيل شيعي وإذا كان الوزير شيعي فأن وكيله سني بقصد استخدام منهج العادة الطائفية في الوظائف الرسمية العليا .
10-هذا النمط من السلوك الطائفي موجود في كل دائرة عراقية وفي كل مدرسة وجامعة  لإشاعة الجوانب العملية في التنمية الطائفية .
هكذا فأن الحدود الطائفية، التراثية وغير التراثية ، موجودة على المستويين، الفردي والجماعي، في كل مجلس محافظة عراقية يجري التعامل معها  ببالغ الضخامة من المعلومات والعادات والتقاليد الطائفية .
كما  يمكن استشراف الملامح الأساسية لتلك الحدود الانقسامية ودراستها وقياسها بصورة خاصة بعد  متغيرات ما بعد نيسان 2003 التي كان اعتبارها الافتراضي  الأول قد قام على تحويل المجتمع العراقي إلى (مجتمع ديمقراطي).
لكن الواقع الفعلي في سياق التفاعل الاجتماعي يشير إلى أن رصيد تغيير النظام السياسي  بعد عام 2003 كان لصالح نمو وانتشار  (الطائفية السياسية) أكبر بكثير من نمو وانتشار (الديمقراطية) في نطاق العلاقات السياسية والاجتماعية.. بل يمكن القول أن تأثير السياق الطائفي المعقد مفتوح على الصراع داخل السلطة التنفيذية ومجلس وزرائها بسبب الخلفية الثقافية  الطائفية لكل عضو من أعضائها لأن الوعي الطائفي الذاتي يدفعه إلى استخدام ثقافته و قدراته وتوظيف مشاعره لتحقيق (الأهداف الطائفية) وليس لتحقيق (الأهداف الديمقراطية) التي يستخدمها في الذكاء الانتخابي البرلماني ليس غير.. بل يمكن القول أن الكثير من الطائفيين الاستراتيجيين العراقيين يستخدمون ذكاءهم لدمج بعض (الفقرات الديمقراطية) بالعمود الفقري الطائفي على اعتبار أن الثقافة الديمقراطية يمكن ترشيدها طائفيا خاصة من خلال (الترشيد الانتخابي) للتأثير على تكوين الشخصية العراقية،  خاصة الشخصية الريفية، حيث تنتشر الأمية بين صفوف الأكثرية ذات التبعية لشيخ العشيرة ورجل الدين من ذوي القدرة  في  التأثير السهل عليها تأثيرا طائفياً مباشراً بفعل الظروف والعوامل النفسية والاجتماعية.
 
التعارض بين الديمقراطية والطائفية 
 
تتعارض (فكرة الديمقراطية) مع (فكرة الطائفية) تعارضاً رئيسياً لأن فكرة الطائفية تحدد الدولة والسلطة والمجتمع بأفكار ثابتة (مقدسة)غير قابلة لتغيير وتطوير المجتمع. الطائفية كما أوضحها كوستي بندلي هي « كيان عنصري ومظهر من مظاهر صنمية الإنسان « ( كوستي بندلي � موقف إيماني من الطائفية � 1983 منشورات النور) بينما يقوم تأسيس تجارب الديمقراطية في كثير من بلدان العالم ونموذجها هولندا وسويسرا وبريطانيا مثلا على التمييز بين (المجتمع السياسي) و (المجتمع المدني) كأحد منطلقات تطوير وتنمية المجتمع الإنساني وتغييره في المراحل المتلاحقة في الذكاء الإنساني وتجديد تصاميم التقدم في الحياة الإنسانية، تبعا لخصائص تطور أدوات ومقاييس الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة.
وقد كان عالم الاجتماع الدكتور علي الوردي قد أشار بوضوح قبل نصف قرن من الزمان إلى أننا (نجد الشعب العراقي واقعاً بين نظامين متناقضين من القيم الاجتماعية:  قيم البداوة الآتية إليه من الصحراء المجاورة وقيم الحضارة المنبعثة من تراثه الحضاري القديم ..) انظر كتابه المعنون دراسة في طبيعة المجتمع العراقي -  ص 12 �  مطبعة العاني � بغداد 1965 .
اعتقد أن الحضارة الغربية الجديدة وفي مقدمتها قيم  النظام الديمقراطي لها تأثير كبير أيضا على الواقع الاجتماعي وعلى مجمل الصراع السياسي الحالي  في العراق . كما قال الدكتور علي الوردي أن ( المتوقع في مثل هذه الحالة أن يعاني الشعب صراعاً اجتماعياً ونفسياً على توالي الأجيال . فهو من ناحية لا يستطيع أن يطمئن إلى قيمه الحضرية زمناً طويلاً لأن الصحراء تمده بين آونة وأخرى بالموجات التي تقلق عليه طمأنينته الاجتماعية.
وهو من الناحية الأخرى لا يستطيع أن يكون بدوياً كابن الصحراء لأن الحضارة المنبعثة من وفرة مياهه وخصوبة أرضه تضطره إلى تغيير القيم البدوية الوافدة إليه لكي يجعلها ملائمة لظروفه..) � انظر نفس المصدر السابق.  ثم يلخص الوردي كلامه بالقول( قد يجوز أن نصف الشعب العراقي بأنه شعب حائر فقد انفتح أمامه طريقان متعاكسان وهو مضطر أن يسير فيهما في آن واحد. فهو يمشي في هذا الطريق حيناً ثم يعود ليمشي في الطريق الآخر حيناً آخر..) انظر نفس المصدر السابق كما أرجو النظر إلى ما قاله الدكتور محمد طه في كتابه عن الذكاء الإنساني في العدد 330 من سلسلة عالم المعرفة ص  97 عام 2006 : ( تشكل الاستراتيجيات المعرفية مصدراً أساسياً للفروق الكيفية والكمية في الأداء بين الأفراد،  بل إنها تمثل محددا مركزيا لأداء المهام ولفهم بعض الظواهر التربوية والسيكولوجية المختلفة مثل الفروق عبر الحضارية والفروق بين المجموعات المتطرفة في القدرات المختلفة وفي حل بعض مشكلات التعليم ..).
 
ضرورة التمييز بين المجتمع السياسي والمجتمع المدني 
 
كيف نميز بين مصالح (المجتمع السياسي) الصغير في حجمه النسبي مهما كانت الدولة متعاظمة في عدد سكانها ، فالنظريات العالمية كافة تشير إلى أن المجتمع السياسي يتم تشخيص مكوناته من (عدد أعضاء الحكومة + أعضاء البرلمان + عدد أعضاء الأحزاب السياسية + عدد الناشطين السياسيين المستقلين  خارج الأحزاب أو حولها)..  كما تشير بذات الوقت أن ( المجتمع المدني) ومصالحه أكبر بنسبة لا تقل عن 95 % من مجموع الناس في أي بلد من البلدان،  أي أن مكوناته هي غالبية الشعب. في الحالة العراقية يمكن التعرف إلى حقيقة أن  المكون العشائري  يمكن دفعه إلى المجتمع المدني ولو بزمن طويل بعد تصنيع الزراعة في الريف العراقي .
بعضهم يعرّف الديمقراطية بكونها العنوان الرئيسي للسيادة الشعبية .
بعض آخر يرى الديمقراطية أنها حرية النقاش السياسي.
قد يكون التعريف الأول هو مضمون الديمقراطية .
والتعريف الثاني هو شكلها .
هذا يعني أن حرية التعبير والاجتماع والانتخابات وتداول الآراء واتخاذ القرارات ونقاش البرلمان وتشريعاته تبقى ناقصة أو مضروبة بالصميم أو الهامش إن لم تستكمل بقواعد وأصول مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة نفسها من أجل مصالح المجتمع ككل. هذا الاشتغال هو المعنيّ بثقافة الديمقراطية.
نرى أن هناك من يختزل (السياسة) و(العملية السياسية) إلى مجرد منافع ومصالح فئوية ، أو طبقية ، أي أنه يختزل المصالح السياسية إلى بـُعدٍ طائفي ٍ محدودٍ ، مؤسسا ً لها أيديولوجيا، طائفية ، منغلقة،  لا يرضى بتقهقرها أمام مصالح المجتمع المدني، أي أمام مصالح غالبية الشعب .الثقافة الديمقراطية لا تقتصر على بث الأفكار الحرة أو على مجموعة من الكتابات التعليمية  والتلفزيونية أو على صحف وكتب توزع على عامة الناس ، بل أن الديمقراطية ، هي وثقافتها ، تجسدان صورة الكائن البشري ، الذي يبدي مقاومة ضد كل محاولات التسلط المطلق على مصالحه أو على مصالح الشعب ، أي على مصالح المجتمع المدني، حتى ولو كان هذا التسلط وليد انتخابات نيابية أو رئاسية حرة وبالوسائل الديمقراطية ،تماما مثلما شهد الشعب المصري تسلط  (جماعة الإخوان المسلمين) إثر فوزهم بانتخابات الرئاسة المصرية عام 2012 فشكلوا قوة جماهيرية غير واعية ديمقراطياً لبناء قدراتهم في الشارع قابلة لتكميم أفواه أعضاء المجتمع المدني المصري تحت واجهة  التفسير الديني،  والنطق باسم الله على الأرض، وهو شكل من أشكال التجريب السيكولوجي في العمل السياسي وفق الأداء السياسي � الديني � الطائفي لاحتكار السلطة والدين معاً ، مما أدى إلى(انقسام سياسي) بالغ الخطورة وفق (هندسة دينية � إخوانية) متقنة  في الشارع المصري، المدني والديني معاً.
تجارب كثيرة في الجزائر و تونس ولبنان والعراق وغيرها  أثبتت أنه لا توجد تسلطية اطلاقية  أكثر من التسلطية الطائفية السياسية، التي تمارس بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بثقافة خاصة هدفها تطويع غالبية الشعب وتطهيره عرقياً لصالح عرق أو مذهب أو دين أو لصالح فئة  سياسية واحدة  أو طبقة اجتماعية واحدة ، مبتعدة بصورة باتة عن خط الاعتراف بحقوق (الأخر) وهذا ما أثبته تاريخ الإنسانية في كل عصور تطورها.
 
الدولة الطائفية والتعبوية الطائفية
 
هنا، في بلادنا العراق، شاعت أقوال وأفكار أخرى  ، بعد عام 2003، قامت على ( التعبوية الطائفية) باسم التعبئة ضد الإرهاب الانتحاري الذي يقوم به في الغالب شبان طائفيون تكفيريون تحت قيادة وتوجيه  من طائفة سياسية  معينة لتحويل الدولة كلها إلى دولة تعبوية تسلطية تحت ظل طائفة تعبوية واحدة أو عدة طوائف تعبوية متشاركة أو متحالفة أو متصارعة  حسب الحاجة السياسية أو حسب الظروف الإقليمية . ربما يتجاهل قادة الدولة أو البعض منهم أن (الدولة التعبوية) هي أكبر خصم للديمقراطية وقد أكدت هذه الحقيقة الدولة التعبوية التي أنشأها صدام حسين وحزبه طيلة 35 عاما. الديمقراطية بأبسط أشكالها هي الدفاع بوسائل حضرية عن حرية اختيار المحكومين من البدو والحضر لحكامهم السياسيين.  بينما الطائفية السياسية في جوهرها تلغي حرية الاختيار الحقيقية معوضة عنها بحرية الاختيار الانتخابي المحدود بالرسم الطائفي،  لكن بوسائل وقوانين الانتخاب الديمقراطي.
 ضمن هذا الواقع الذي وجدنا تطبيقاته في تونس ومصر وليبيا بعد ثورات الربيع كما وجدناه في عراق ما بعد سقوط الدكتاتورية عام 2003 قبل ثورات الربيع العربي. في الحالين صار (المواطن) مجرد صوت انتخابي طائفي أيضا.عند ذاك  لا يصبح المجتمع السياسي � الطائفي معنيا بالديمقراطية � بعد انتهاء الانتخابات -  أو وسيطا بين (الدولة) و(المجتمع المدني)  كما هو الحال في البلاد الأوربية الديمقراطية المتقدمة.
يتبع
تركة الأدباء
 
التركة منشفة دموع الورثة، لكن أحيانا تزيد من حدة الاختلاف حينما تكون ذات دسم كامل، إلاّ ما يتركه الأدباء لعائلاتهم.. فهم يتركون مكتبة عامرة، سرعان ما تصاب المكتبة بالأمية والنسيان ثم تنثر في السوق لأسباب.. فغرفة المكتبة،هناك من يطالب بها عائليا، كما أن الكتب مزرعة للعث.. تلك الحشرة التي تسابق الفأر في قراءة الكتب وهذه ذريعة عائلية في الأغلب.. وهناك تركة من طراز خاص وهي مألوفة عراقيا، فالأديب العراقي، منتج غزير الخصوبة، لا يفكر متى ستذهب هذه الغزارة الإنتاجية إلى المطبعة، وما يطبعه لا يمثل كل رصيده الإنتاجي وهكذا فالأدباء العراقيون حين يرحلون  يتركون مخطوطات ربما تتقشر ثم تتآكل وليس هناك من ينقلها من سواد الورقة الى قرص C.D ثم الى المطبعة.. لأن الطريق المؤدية إلى دور النشر تحكمه البنكنوت..أي الدولار، ومن أين لعائلة الأديب الراحل هذه السيولة المالية؟ دار الشؤون الثقافية.. ربما تعين لكن اعانتها بطبع كتاب كل سنتين.. كما  نعلم.. تركة الأدباء ليست لعائلاتهم فقط، بل من خلالهم يجب أن تكون ملكية عامة تشترط صيانتها، تركة الادباء ذات ثقل معرفي، كما هي لدى استاذي  فقيد القصة والرواية العراقية كاظم الاحمدي.. قبل أيام طبع  على  نفقته  الولد البار الدكتور صلاح كاظم الاحمدي رواية والده (قصر الازلزماني) وهناك مجموعة مخطوطات سردية وشعرية ومعجم (فاعول) 850 صفحة من الحجم الكبير وغيرها....
في حواري مع الولد البار وهو يحمّلني شرف مسؤولية توزيع نسخ رواية (قصر الازلزماني)، في البصرة، قال لي دكتور  صلاح هذه الجملة بصوت ناصع خافت مكثت هذه الجملة في ذاكرتي (لا أريد سوى مرضاة والدي)..الطبيب صلاح، علاقته بالأدب من خلال والده الروائي فقط.. نجل الاحمدي متوزع بين العيادة والمستشفى، لكن انتزع وقتا من وقته من أجل والده وحصريا، من اجل تحويل المخطوطات من الحفظ في ادراج المكتبة، الى كتب بين يدي القراء والقارئات ..
وهنا أتساءل كم من تركات أدبية لدينا وكم مخطوطات ما تزال مخطوطات لدى أسر الأدباء الذين غادرونا، منهم مهدي عيسى الصقر .. الشاعر اسماعيل خطاب او الشاعر عبد الحسن الشذر ، أو شاعر ديالى الجميل أديب ابو نوار وغيرهم.... مَن يعين هذه العوائل ويحوّل المخطوطات كتبا..؟! هذا السؤال يرفض ان تكون الاجابة من خلال (سوف) وأخواتها..
مللنا ....
من ....
تثبيتها....
 في.....
 تايتل......
 الفضائيات.....
مقداد مسعود
الروائي عباس  خضر يحصل على جائزة هيلدا دومين للأدب
 
حصل الروائي عباس خضر على جائزة هيلدا دومين للأدب لعام 2013 عن روايته «رسالة إلى جمهورية الباذنجان» والتي تمنحها مدينة هايدلبرغ الالمانية منذ أكثر من عشرين عاما والتي تقدر بـ ١٥ ألف يورو. وجاء في كلمة هيئة منح الجائزة: «عباس خضر روائي كبير ومتميز، يجمع بين الجدية والهزل، بلغة أدبية وإنسانية تدرج في نطاق الأدب العالمي». سيتم حفل تسليم الجائزة بتاريخ ١٧ أيلول المقبل ٢٠١٣ والرواية تحكي قصة رحلة غير شرعية لرسالة حب عبر عدة دول عربية.
عباس خضر يدون في عمله الجديد لزمن المنفى العربي والثورات العربية ما قبل الربيع العربي ٢٠١١.
خواتم لكل المناسبات
سوزان ابراهيم*
 
غالباً يدخل متسللاً.
في الليل أسمع أسنانه تصطك بي
عند مداخل البيت نصبتُ له مصيدةً:
قطعةُ خبزٍ مدهونةٍ بضحكة:
الحزن.
خطر لي
أن أجمّد الحزن
في قوالب الثلج
وقطعةً قطعةً أتناوله
في كأسِ عصير الحياة.
***
النجوم
ضوء
متخثر.
النجوم
صورةٌ شعاعيةٌ
لدموع الشمس.
***
الكلام
ألسنة طويلة ممدودة
في وجه الصمت.
***
في تقرير الطبيب الشرعي:
حُددتِ الوفاةُ في الساعة الثالثة فجراً
نتيجةَ أزمةٍ قلبية
ولم تُسعف في الوقت المناسب...
القصيدة التي نامت بمفردها
في بيتٍ هجره الشاعر.
***
لولا الخطوات
هل يمتد
الدرب؟
فاتني اليوم
الطريق
إلى ياسمينها.
أسافر.. أسافر... أسافر..
كي لا ألتقي بي
في غرفة واحدة!
***
حمّامٌ بزيت الحب
لتسبيلِ
شعر القصيدة
مسوداتي أرض عطشى
حين أرويها بالضوء
تتسامق من تربتها سيقان خضراء.
ثم قلتُ لها:
كوني.. ثم كوني... ثم كوني
لكي أنهض..
***
باسم الياسمين والبياض والعبق
كونٌ واحدٌ.
آمين
***
نخلات الحبر
نحلات الحبر.
بقعة الحبر التي سقطت
على أصابعي
صارت
جزيرة.
كائنات الحبر تعتقلني
بتهمة التجسس.
بحرٌ
حبرٌ
حرب!!!
***
قبل قليل رأيتُهُ:
الورد جاثياً بين يديك
يتسول عطره.
عتمةٌ تغطي المدينة..
وحدها..
وحدها غرفة قلبي
تضيء
***
أحياناً
أعشق الأنهار الضاحكةَ الثرثارة
تهدر ماءها هنا وهناك
وتخرج على إرادة المجرى الحتمي
أحياناً
أكفرُ بالأنهار الكبرى
التي استقرت حكمتها
بين ضفتيّ مجرى عميق..
أحياناً
أفكر بقلبي
فيحدثُ أن يخرجَ البحرُ إليّ..
أحياناً
أعشقُ برأسي
فتغرقُ السفنُ في قاع البحر..
أحياناً... أحياناً.
***
على رصيفٍ
أعرض أسماءً مستعملةً للبيع
سرقتُها من البيوت الفارغة
ومن الأموات المشيّعينَ
إلى المقبرة...
أسمااااء.. أسمااااء....
الثلاثة بسعر  واحد...
سارعوا قبل انتهاء موسم التنزيلات!
***
كي تلمسَ يداي تلك السماء الزرقاء
جذّرتُ قدمي في الأرض.
ـــــــــــــــــــــــــــ
*شاعرة من سورية
أغنية قديمة
محمد علوان جبر
قالت .... تخاطب الديك الذي ذبحته قبل قليل
لأنك لو لم تصح
لكان حبيبي لا يزال
بين ذراعي
 
(شاعرة افغانية)
 
سألتها.. وأنا أمد يدي نحو الحقيبة
 ــ  هل نفد الوقت كله...؟
 وقبل أن تصل يدي إلى أكرة الباب لأديرها، أمسكتني من كتفي .. أدرت لها وجهي، لمحت في وجهها الكثير من الأسى، وثمة هالات داكنة تشبه الغيوم تظهر وتختفي في ألق عينيها، تلمست الثوب الملون المشدود على جسدها، كان ناعما مثل جسدها، لا فرق  تخيلتها دونه، كانت تقف في ضوء الفجر .. صافية وواضحة ونهداها يرتفعان وينخفضان مع تسارع أنفاسها، اقتربت من دفئها  ببطء أول الأمر، ثم بحركة سريعة ضممتها إلي ، فيما  تداعت ذكريات الليلة الماضية التي لا أعرف كيف انتهت، مرت ساعاتها مثلما مرت أيام الإجازة التي تنتهي اليوم، بقيت متسمرا في مكاني .. لا أعرف ماذا أفعل، وقبل أن أعيد الكرة وأمد يدي نحو الباب لأفتحه، جذبتني إليها بحركة عنيفة لم أعهدها فيها من قبل ، القيت الحقيبة على الأرض ، وفيما نحن ننحشر في عتمة الغرفة ، حيث هيمن صمت عميق لم يقطعه سوى صوت المذيع المنبعث من بيت جارتنا ، وهو يعلن عن هجوم يبدأ.. وهجوم مقابل يصده.. ومن ثم تنطلق بعد صوت المذيع أغان صادحة تشبه المارشات العسكرية وهي تمتزج مع الكثير من الأصوات التي تمتصها جدران الغرفة المختلطة مع لهاثنا ورائحة العرق المنبعث من جسدينا ، بقينا في صمتنا وسكوننا ساعات، نمنا فيها كثيرا تغمرنا مشاعر لا نعرف لها حدوداً، كانت مزيجا من الخوف والرغبة والترقب ، ضحكنا كثيرا من جارتنا التي لا تطفئ المذياع ولم نكن متأكدين هل هي نائمة أم مستيقظة، ضحكنا وربما ذرفنا دموعا صامتة في تلك الليلة التي مرت أسرع من سابقاتها ، رغم اننا تجنبنا باتفاق غير معلن أن لا نعرف الوقت، لكني وبحركة لم اخطط لها، أدرت وجهي ناحية الساعة لمعرفة الوقت رغم نظرة الاحتجاج التي رأيتها واضحة في عينيها ، وفيما كنت أحاول معرفته ضمتني إليها بقوة، أغمضت عيني وأنا أضع رأسي على صدرها وسمعت بوضوح، انتظام أنفاسها التي كانت تلفح وجهي ، وقبل أن أغفو سمعت صياح ديك جارتنا وهو يعلن بدء صباح جديد.

ص7

عين صغيرة

صراع الإنسان مع ظروفه
القاسية ..إستيحاء وسائل التغيير
 
عندما يضع الكاتب شخوصه في ظروف صراع ساخنة لا يقدم حلولا أو نتائج لهذا الصراع ، بل يكتفي بفحص تلك الظروف وتفاصيلها التي تؤدي إلى طرح الأسئلة من قبل المتلقي وبذا يكون الكاتب قد توصل إلى حالة من التفاهم مع المتلقي للتفكر بإزاحة أسباب السحق الاجتماعي الذي يتعرض له الإنسان عبر حضوره التاريخي المتواصل. الصديق "يوسف عبود جويعد"  يقدم في قصته " حصار الأيام " حالة استشراس رهيب تهاجم الشخصية الرئيسية والشخصيات الملحقة دون هوادة ، وتنبع حالة الشراسة من كونها تنشأ في ظروف عشوائية لا أحد يستطيع ردها ولا أحد يستطيع الادعاء بمسؤوليته عنها ، لكن علوم الاجتماع والسياسة والانثروبولوجيا تستطيع تقديم الأسباب . إن تلك العلوم غالبا ما تكون غائبة عن الضحية فتواصل هذه استسلامها لما وجدت نفسها فيه ، بل تتحول إلى ما يشبه النسيج المكون لتلك الظروف. الشخصية الرئيسية تشكو من سوء الجار ومن كثرة النسل الذي غالبا ما ينتج كثرة الحاجات وسعتها بما يعجز صاحبها عن تلبيتها ، خاصة وان ذلك غالبا ما يرتبط بحالة الفقر المدقع . الكاتب اعتمد على تقنية التقرير فقط وأهمل تقنيات أخرى كالحوار الثنائي رغم إن هناك حوارات مضمرة في مجرى اندفاعات الضحية لمجارات وترميم ظروفها . نعتقد إن الحوار يعزز حيوية السرد ويؤسس لكيان قصصي أكثر إقناعا .
تقدم الصديقة "فدوى غازي المشل" الموضوع في قصة " على قيد الحياة لا تكفي "  في وضع تفصيلي يقوم على فشل علاقة شخصية بين شخصيتين مختلفتين في الموقف وفي المزاج لكن الضحية تتعاطى التأثر بالجلاد " الحبيب" الذي غدر بها فتتحول إلى موقعه للتعبير عن حالة الإحباط التي سببها غدره . هيمنت عليها رغبة الانتقام من الرجال فراحت تمارس صيدهم كما اصطادها حبيبها الغادر . الكاتبة طرحت الموضوع بشكل محايد تقريبا وهو يحصل في الحياة على أية حال ، لكنها  لم تحاول إنقاذ الضحية بموقف أكثر نضجا من مجرد تلقي أحابيل الظلم فتسحبها إلى ضفة أكثر أمانا  وأكثر تعبيرا عن الرفض لغدر أدعياء الحب . نجحت الكاتبة في استخدام تقنية الحوار بما اكسب العمل حيوية مؤثرة ومشوقة .
في تفصيل آخر يقدم الصديق "فراس عبد الحسين" في قصة " ثورة الصمت " موقفا رافضا لغول البطالة التي تسحق الشباب بخاصة . العاطلون هم اصحاب المطالب الانسانية الصامتون ، يتسم طلبهم بالبساطة وبكونه لا يختلف عليه أحد الا اولئك الذين يريدون استغلالهم باستخدام واقع بؤسهم المعيشي والحياتي وهؤلاء ليس من صالحهم تلاشي جيش العاطلين . لكن للعاطلين صوتهم الذي وإن كان صامتا فأن صمته لن يطول  فقد يخرج عنهم ويعلن رفضه للبطالة  والاستلاب الذي تسببه . القصة اختارت صوتا سلبيا لكنه صوت حضاري وهوإشارة الى ان ثمة حركة رافضة في طريقها الى الظهور اذا ما توغلت الاسباب الظالمة الى العظم . تمثل الصوت بعبارة دمثة (اطالب بالتعيين) , وكنا نتمنى ان يكون شكل العبارة  هكذا: (اطالب بالعمل) بدلا من التعيين ، لأن العمل يمتلك المعنى الاوسع لتاشير الفرق بين البطالة بسلبيتها ومخاطرها والعمل  بإيجابيته واستناراته كما انه يمثل قيما اجتماعية اخرى قد يؤدي فقدانها الى تشوهات معنوية في روح الإنسان العامل أو الطامح الى العمل الذي لايجد ما يشبع طموحه . اتسمت القصة بالكثافة رغم عناية الكاتب الواضحة بتأسيس بداية معقولة تتسم بالإحكام  . مساحة الوسط تحتضن التعريف بالشخصية والثيمة وطبيعة االصراع وقد خلقت تمهيدا منطقيا لما سيتخذه ضحايا البطالة من موقف في الخاتمة  وهو إطلاق اصواتهم عبر الجدران المتهالكة  بوسيلة الكتابة على صفحاتها المجانية الحزينة . إنها رسالة لمن يريد أن يفهم ولمن لايريد أن يفهم وكذلك لأولئك الذين يضعون  الشمع على اذانهم ايضا . استطاع الكاتب صياغة صوتٍ مسموع رغم دماثته.
قصيدة "الأوفياء" للصديق "مزهر العاني" قصيدة تتارجح بين النثر والتفعيلة فلا تتخلى عن غنائيتها رغم صعوبة ظهورها كالعادة في مثل هذا النوع المختلط من الشعر . فتنتقل في سياقها الى تفعيلة محببة بتاثيث صورها بمخلوقات الطبيعة . كما ان ثيمتها تحقق المزيد من التخليد على اشخاص خالدين في الاصل انطلاقا من تضحياتهم الجبارة من اجل قضايا عظيمة . لكن الشاعر لم يكتف بحقائق معروفة يقوم عليها احترام المتلقي ومحبته للشخصيات التاريخية المطروحة , فقد لجأ الى امكانيات الاسطورة في تأكيد تلك الحقائق واستخراج المزيد من الألق الذي تختزنه . وهكذا اكتسبت شخصيات كل من جيفارا وهوشي منه وغاندي المزيد من الاشعاع الذي عمّق معاني مواقفهم الثورية . الجزآن الخاصان بغاندي وهوشي منه يحسبان على قصيدة الومضة فقد تضمنت الجملة الشعرية الاخيرة في كل منهما تلخيصا صادما لمضمون شخصيتيهما ومواقفهما .
المحرر
 
 
********
 
 
 
حصار الايام
 
 
يوسف عبود جويعد
بيوت ضاقت بأهلها الذين كبروا وتفرعوا الى اسر وبقيت كما هي صغيرة لا تسع هذا الحشد من الناس. ثم قسمت هذه البيوت الى انصاف. اكتظت المدينة بفوضى وضجيج يبدأ في الصباح ولا ينتهي حتى يبلغ الليل نصفه. المجاري في سواق امام البيوت تتصاعد منها روائح البراز والاطفال يلعبون وسط هذا الماء الاسن العفن، بكرة تتلطخ مئات المرات في مياه السواقي. معارك تصل الى القتال من اجل امور لا تستحق ذلك. هناك من يتقي شر جاره. وهناك من يعيش في ظنك وحزن شديدين من شر جاره، لكنه يرضى بما قسمه الله له. لا مفر من ذلك. فعليه ان يعيش حتى وان تدخل جاره في كل كبيرة وصغيرة تخصه لان بيوتهم متلاصقة جدا. كان ابو محمد واحداً من هؤلاء الناس الذين عانوا الامرين من اجل ان يعيش بسلام مع جيران لا يعرفون الا اذية الجار. لا يعرفون سوى الحرب النفسية لجارهم. فيجب ان يكونوا هم الاقوياء وهم المسيطرون وعلى الجار الذي وصل فيه حد الوعي الى احترام الجار ان يكظم غيظه ويسكت. وان صرخ وان اشتكى تركوا نساءهم تصرخن ويتفوهن بالفاظ ما انزل الله بها من سلطان. كأنهن تدربن على ذلك. استيقظ صباحا وتأكد من وجود علاج الضغط والسكر والحبوب المهدئة في جيبه. حمل الاوراق المطلوبة لتبديل هوية ابنته. تدافع وسط حشد كبير من الناس حتى دخل بناية الاحوال المدنية واستمر هذا التدافع وهو يصعد السلالم الى الطابق الثالث كان يجر انفاسه بصعوبة بالغة. السنين نالت منه. فقد تجاوز الخمسة والخمسين عاما لكنه يبدو اكبر بكثير. كانت هنالك مشاجرة بينه وبين جاره امتدت لساعات الصباح وانتهت بعد ان سمع انواع الشتائم من امرأة صوتها يشبه نباح الكلب. حمد الله كثيرا لانه خرج من ذلك سالما. لا يدري هل هو كبر السنين ام يجب ان يتعامل مع جاره بهذه الاخلاق كما يوصينا الله ورسوله. كان الحزن يملأ قلبه وكيانه والتعب قد اخذ منه.. وان موازين الامور قد اختلفت تماما.. احس انه محاط ومحاصر من كل الجهات. حصار في حياته الخاصة وحصار من اجل الحصول على لقمة العيش. وتدور الدوائر. ولا شيء سوى خيبات الامل تسكن داخله. شعر بانه لم يكن الاب الحازم الشجاع الذي يجب ان يعارك جاره في كل كبيرة وصغيرة. شعر انه لم يكن مثلهم الاعلى في هذه الصورة. هم يصرخون وهو ينظر اليهم لا حول له ولا قوة. لم يكن لديه أي استعداد نفسي لمواجهة هؤلاء الناس الذين تفرغوا لاذية الجار. وهو الذي انهى سنين عمره موظفاً ملتزماً هادئاً لا هم له سوى ان يعيل اسرته. لم يحدث له هذا من قبل. استيقاظ في ليل شتاء بارد وفي ساعة متآخرة من الليل لانجاز مهمة بالغة الاهمية. فقد اصرت زوجته ان يرافق ابنتها الى المشفى بعد ان حان موعد ولادتها. طرق فارغة خالية وسكون في كل مكان. البحث عن سيارة اجرة امر صعب. انهينا المهمة وعدنا وابنتي تحمل ابنتها مولودتها الجديدة هذا بعد ان اشرقت الشمس بيوم ثان. تذكر ان في ايام شبابه كان هنالك فراغ كبير جدا الا ان هذا الفراغ عندما وصل الى هذا الدرك من العمر اختفى لافراغ حياة مزدحمة. حياته بلا فراغ. سرعان ما ارتدى ملابسه وهرول مسرعا للالتحاق بالعمل وسط حشد كبير من الموظفين. اطبع هذا المسودة. ارسل هذه المذكرة الى الحسابات. افتح الانترنيت واسحب المخاطبات الواردة. يوم حافل بالعمل لا ينقطع حتى تنتهي الساعة الاخيرة من العمل. عاد منهكا متعبا، وجد حشدا كبيرا من الضيوف. بناته وازواجهن واطفالهن في كل غرفة وفي كل زاوية وفي المطبخ وفوق السطح اطفال ونساء ورجال وابنته الكبيرة تنتظره للذهاب الى العيادة للتأكد من الحمل فانها تفضل ان يكون والدها معها، هكذا اعتادوا ان يكون لهم عونا وسندا. كان هذا بعد ان تناول وجبة سريعة من الطعام وما ان ظهرت نتيجة التحاليل بالايجابية حتى عادوا فرحين مستبشرين. جلس لمدة بسيطة ثم اخذ طفلتيه وذهبوا الى السوق وسط زحمته ونداء الباعة. والنساء الموشحات بالسواد اخذ ما يحتاجه وناء بحمل ثقيل لا يكاد يحمله وهو يتوقف بين فترة اخرى لمتابعة مسير ابنته. دخل البيت ووضع ما ابتاعه وسط الغرفة. فرقوا الاكياس. فواكه وخضر وكل تناول ما يشتهيه. حتى الذاكرة تنفجر بعيون من الذكريات من الماضي من مسيرة سنين بين تربية الاطفال وحاجات المدارس وزواج البنات ورحلة الشتاء والصيف بين الدفء والبرد والجوع والعطش والحر والبرد والحاجة الدائمة الى ديمومة الحياة. يقف شامخا فرق اطلال عمره. كل شيء مزدحم. البيت. مشاغل الحياة. الا انه لم يحقق ذاته لم يصل الى ما يصبو اليه. حياته برمتها لتربية عائلته الكبيرة المكونة من احد عشر فردا. بمتطلباتها بامالها وبطموحاتها. حتى زيارات بناته المتزوجات تأتي كل واحدة منهن مع اطفالها ليملؤوا البيت ضجيجا وفوضى لكنها محببة الى قلبه انها ثمرات تعب طويل وحياة ابتدأت من الشباب ولا زال وسط هذا الزحام يطوي سني عمره دون توقف. تمدد ووضع رأسه فوق وسادة عالية وهو يتابع التلفاز والاطفال يلعبون في ثنايا البيت وهو يصرخ. ابتعد عن الكهرباء. لا تلعب بالماء. لا تركضوا بسرعة، انتبهوا هكذا يظل يصيح حتى يدوخ فيغفو قليلا، استيقظ على صراخ زوجته وهي تصيح. انهض ابنتنا شربت (نفط) واختنقت، انتفض مذعوراً وحملها الى اقرب سيارة اجرة وزوجته تهرول معه وسارت المركبة باقصى سرعة ووسط زحام المرضى والممرضات والاطباء. اقطع وصل. اجلبها الى السرير. ضعها (اوكسجين) وعلاج حتى بزغ فجر جديد وهكذا تتوالى الايام وتمر السنين وهو وسط الزحام يدخل في متاهة ويخرج من اخرى حياة مليئة بكل متناقضاتها وايام تحمل معها صورة جديدة لرحلة طويلة. غارق بالزحام حتى قمة راسه. لا فراغ.. لا فراغ.. لا فراغ!! 
 
 
 
********
 
 
لا خداع في حقوق الانسان
خديجة الحمامي
 
 
حشد من الأدباء والكتاب
أين الحقوق وأين من نادى بها
مستنكراً ايقاف وحشٍ كاسر
متجردٍ من حّسه وضميره
من مبدعين ومرشدين وساسة
وشريحة نهض البلاد بوعيها
ومتاحف قد أُحرقت ومكاتب
ولمأتم ينعى ذويه فقيدهم
*****
ما حل في بلدي جريمة فاقدٍ
واحسرتاه على مشاعر ناخب
ابناء جلدته تآمروا ضدهُ
*****
فكفى لقاءات خلافٌ يسودها
والمجلس المزعوم يرجئها غداً
لا بدّ للوطن الجريح مداوياً
دمهم يراق بقسوة الإرهابِ
مستصرخ الأعجام والأعرابِ
بمخالبٍ يدمي وبالأنياب
حرق الفؤاد بمقتل الأحباب
ومدرسين وخيرة الطلاب
ورموز للاطراء والاعجاب
ومصادر للنحو والإعراب
ولحفل عرس زُج بالأصحاب
*****
وسلوكه يغني عن الاسباب
دُحرت متاعبه الى الأعقاب
كيف اللجوء لنصرة الأغراب؟
*****
والشيخ يرثي الوضع بالمحراب
نظراً لما فيه من الغياب
والغوث فيكم يا أولي الألباب
 
*******
 
 
ثورة الصمت
فراس عبد الحسين
بين عتمة الليل وضوء الصباح الرمادي، خرج خالد من باب شقته الصغيرة، حاملاً كيسه على كتفه، داخل ازقة محلته الرشيقة، تمتلئ رئتاه بنسيم صباحها البارد الرطب، والمعطر برائحة الشاي ابو الهيل مع رائحة نكهات فطور عوائلها المختلف من باب لآخر.
وصل لمكان اصحابه وكان بعضهم يتوسد الرصيف بغفوة كبيرة كأنه على ريش النعام، توسط جلستهم مبتسماً بعد ردهم لسلامه، ضحك احد اصحابه بعد ان قال: ان جلستنا هذه تذكرني عندما كنا نفترش الكتب في حدائق الجامعة كل صباح ونحن ننتظر زميلاتنا الباسمات. رد خالد: نعم ولا فرق الان نحن نفترش الارض على الارصفة وننتظر اصحاب العمل، لنذهب معهم للعمل، ضحك الجميع بشغف كما كانوا سابقاً.
طالت احاديثهم كثيراً، ودب الملل بين كلماتهم، وهم بانتظار ساعة الفرج. بعد فترة ركنت بجانبهم احدى سيارات الحمل، ركض لها الجميع من مئات عمال المسطر، وأمتلأت برمشة عين دون صعودهم، عادوا لجلستهم البائسة واحاديثهم اليائسة من جديد.
حتى ظهور قرص الشمس، من على سطوح العمارات القريبة منذرة بنهار حار بلهيب سمومها اللافح، وحملوا اكياسهم هاربين للمقهى القريب بعد بقائهم بلا جدوى بانتظار فرصة عمل، تحولت احاديثهم الى مرارة الحياة وصعوبتها، حتى اصبحت امر من كؤوس الشاي امامهم، نهضوا جميعاً واتجه كل منهم لداره وتجمعهم خيبة الامل والمعاناة. وصل خالد لشقته البائسة مكتئباً يندب حظه طوال الطريق، استقبلته امه محاولة التهوين عليه: "لا تدير بال يمه.. العيشة دابرة والحمد لله وليدي" اتجه لغرفته ولم ينطق بحرف واحد، وبعد دقائق خرج مسرعاً لسطح الشقة وانزل معه علبة بويا قديمة، خرج وكتب على سياج شقته بخط كبير: (اطالب بالتعيين) ثم رجع لغرفته ولم يبارح مكانه لحين خروجه في الصباح التالي، ابتسم طويلاً عندما شاهد كل ازقة المدينة قد اصبغت بكل الالوان، ويكاد لا يخلو سياج شقة منه، بانواع المطالب.   
 
 
*******
الاوفياء
 
 
مزهر العاني
 
 
1-  جيفارا
 
يا صديق الثائرين
ان في موتك بدء الآخرين
صوتك الهادر اجتاح ربانا
فتعلمنا منه حب الكادحين
بث فينا العزم
شد ازر المتعبين
يا فتى الادغال والاحراش والغابات
وعطر الياسمين
يا عدو الظالمين
مت في غابة عز واباء
كم تجرعت الشقاء
حملت نعشك نسمات الهواء
مت من اجل قضية
مت تحمل بندقية
أترى تبحث عن انتصار؟
ام فخار؟
ام ترى تبحث عن ضوء النهار؟
مت في فجر عظيم الخطوات
ربما اعطيت للعالم درساً في الحياة
ربما لم يمنحك الموت فرصة
تستعيد الذكريات
ايها الثائر في وجه الطغاة
اننا اليوم سبات
نفغر الافواه
لكي تمنحنا امريكا الهبات
 
2-  هوشي منه*
 
هوشي منه اصابه الخرف
وهو يزرع آخر حبة من الرز
 
3-  غاندي
 
اشترى معزةً شرب حليبها
لف جسده بخرقة
اراد الخروج الى النور
لم يستطع
لان برأسه بقايا عبودية
 
*هوشي منه- قائد فيتنام العظيم
 
 
******
 
 
على قيد الحياة لا تكفي
 
 
 
فدوى غازي المشل
اغتالوا ضحكاتها، صراحتها، وفاتها، وجهودها، لم يتركوا منها شيئاً بعدما كانت كل شيء.. عميت بصيرتهم عن الحق واصبحوا لا يرون سوى السيىء من اعمالهم.. ولسوء ما يعملون احتفظوا بها في سجن ابدي كي لا تطالها ايادي امثالهم فيعبثون بما بقي لديها من مشاعر محترقة ولا يعرفون  انها اصبحت بلا مشاعر.. فمشاعرها هرمت منذ ان اماتوا لديها الضحكة.. فلا شعور بعد تلك الضحكات المقتولة يبقى صبيا.. احترقت مشاعرها بعدما ذبحوا صراحتها.. سحقت مشاعرها بعدما طعنوا وفاءها.. استشهدت مشاعرها بعدما اغتيل وجودها واصبحت عدماً.. فالجسد على الارض لا يجدي نفعا بدون تلك الصفات.. فالكثير من البشر على الارض يسيرون لكن القليل منهم ما زالوا على قيد الحياة.
مازالت تستذكر تلك اللحظات عندما كانت تبتسم لذلك الشاب.. وعندما صارحته، وعندما قدمت له وفاءها.. وبالمقابل اهداها سجله الحافل بامثالها.. ثم بابتسامة دنيئة قدم لها بطاقة برقمها التسلسلي بينهن.
لا تبتئسي.. لست بذلك الشاب السيئ.. لكل انسان تجارب وانت احدى تجاربي.. وانا يا ترى أي رقم من تجاربك؟
رفعت رأسها بشموخ مجروح لتجيبه
- انت تجربتي الثامنة.. لا بأس.. انا افضل منك.. واظن اني اخذت كفايتي من التجارب وسأستقيل لاحتفظ بنفسي.
- ماذا؟!
- ما بك؟
- خائنة.. كاذبة.. انت.. انت..
- انت السبب في كذبي وخيانتي يا رقم واحد.. والاخير.. فلست من عشاق التجارب.. ولا سيما اذا كانت التجربة حرق يدي بأقل وقت ممكن بفحم..
- لكن اديسون اقام عدة تجارب وفشل في الكثير حتى نجح في النهاية وتخلد اسمه.
- لكن انا لست اديسون.. وانتم لستم مصابيح.. انا.. حواء.. وانت ادم.. وحب واحد مستحيل لـ آنا كرنينا يكفيها لتستقيل من الحياة.. لكن دون جوان لم يشبع ابدا.
- ماذا؟!
وها هي الان تقبع في ذلك القبو تنتظر فارسها وهي نادمة لانه سيكون الرقم اثنين.. لكنها على يقين بانها لن تكون الرقم واحد لديه.. لكنها احبت تغيير القبو قليلا مع بعض الاثاث.
 
 
********
زهراء
 
عادل شمخي الطائي
اسألك.. هل تذكرين
الشوق، والحب، والحنين
والايام الخوالي
وبعد.. السنين
كم سكنت القلب ولا تبرحينه
هل ما زلت تعلمين
لا الفراق ولا بعد المسافات
يمحو اسطورة
العشق.. اسطورة
العشق الجميل
كنت حلماً وردياً
يعشعش في حنايا الروح
وبين ومضات القلب
والفكر المفتوح
كنت ريماً جامحاً
اراك في سماء روحي
وبين موجات البحر
تسبحين بخيلاء
ممتطية صهوة مراكبه
ومن بعيد عيناك
تناديني
واطفو بخيالي فوق الامواج
لم اجد سوى خيالك
السرمدي
زهراء: انت عشق الروح
والاشتياق الدائم
 
*********
 
 
تراتيل حزينة
 
 
د. ليلى الخفاجي
حزن سرمدي
عانق ايامي
ولد الحلم ميتاً
عصرت اوجاعي
دماً
لو استعيد ذاكرتي
فتكون شاهد عدل
تأتي لحزني
تحاور آهاتي
ذكريات عبرت
طوتها راحلة الايام
ما بقي منها
يحاصر عيد ميلادي
يحاصر خطوط الطول
والعرض
اطوق في خبايا الاوهام
لأرى ليلي
يعانق الايام
ينفض الظلام
احزانه
يعود الصبح القــاً
عابقاً بعبير الورد
يفيض ندى
يفيض عنفواناً
فتعود الحياة
تختزن الافراح
والآلام
في عبقة الورد
وصمت البلابل
ينهض قلبي
فارى اعماق
الايام..
 
 
*****
 
راياتنا خفاقة دوماً
 
عبد الكريم الناشئ
نعم..
راياتنا خفاقة
وثائقنا مشعة بالمجد
منا.. الجواهري
وفهد المؤسس
والقائد سلام عادل
الصامت حتى الموت
ولنا جسر الشهداء دليلاً
يحدثنا..
كيف سحق المتظاهرون
صدر الجسر؟
ليعبروا الى الرصافة
موحدين صفوفهم
والرجعية تمزق صدورهم
برصاصها الغادر
منا المقابر الجماعية
وفيها شهداء وشهود
تبقى..
وصمة عار
في جباه الجلادين
لنا من التاريخ
الفقراء والكادحون
ولنا القرامطة والزنج
لنا حزبنا المتحد دوماً
مدرسة التاريخ
منها تعلمنا
ومن افكارها واهدافها
نعلم الخيرين
طريق الحرية
ودوماً اعلامنا خفاقة
للحب.. والسلام.. والحرية..
ـــــــــــــــــــــــــــــ
�كتبها الناشئ رداً على قصيدة الاستاذ كاظم اللايذ المنشور في مجلة "الثقافة الجديدة" في العدد 355.
 
 
*******

ص 8
 
 
 
كلمة الصفحة
 
التعليم الجديد
الطريق الأفضل لتحقيق طموحات شبيبتنا
 
من الضروري، أن نفتح عيوننا، ونهيئ إسماعنا ومداركنا، ونوجه اهتمامنا من اجل مستقبل أفضل لفلذات أكبادنا الطلبة، لتحقيق طموحهم وآمالهم.
وهذا لا يأتي إلا بتحسين الأوضاع المدرسية، والارتفاع بمستويات التعليم، بجميع أنواعه ومراحله ومن اجل تحقيق هذا الأمر لا بد من القيام بالدراسات الميدانية، لتشخيص ما يحتاجه التعليم من:-
* أبنية مدرسية بكامل معداتها ومستلزماتها.
* كوادر إدارية وتعليمية مؤهلة تأهيلاً عالياً لأداء مهماتها بصورة جيدة.
* رسم الخطط وتحديد الأهداف التربوية، لمسيرة فعالة تساعد على تحقيق نجاح التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية.
* رصد الأموال اللازمة للصرف على مستلزمات التعليم وعلى شغيلته بسخاء تام.
* رفع مستوى المعلمين مهنياً وعلمياً واجتماعياً واقتصادياً.
* ترشيح الرأي لدى أصحاب القرار ولدى جميع فئات المجتمع العراقي بقدرة التعليم على تطوير المجتمع وتقدمه وازدهاره، رفع مكانة الوطن، وإيصاله إلى المرحلة التي تؤهله لنيل الدرجة المرموقة بين دول العالم.
* ومن المفروض علينا: ان ندرس تجارب الشعوب والدول التي سبقتنا ونستفيد منها، لنأخذ اليابان التي تحولت بسرعة كبيرة من دولة إقطاعية إلى دولة عظمى، وتجاوزت الدمار الشامل الذي لحق بها، في الحرب العالمية الثانية، وخلقت المعجزات بواسطة نظامها التربوي الفاعل.
* ومن اجل أن يكون إصلاح التعليم وتطوره سليماً، ومرتكزاً على أسس صحيحة،، لا بد أن يكون باب الشراكة مفتوحاً على مصراعيه بين مسؤولي النظام التعليمي، وبين جميع المربين والساسة ومنظمات العمل المدني المهتمة بأمور التربية والتعليم، وكل الآباء.
* من الضروري أن يبدأ العمل بشكل جاد، من اجل تطوير البنية الهيكلية الإدارية لوزارة التربية، بما يبسطها، ويزيد من كفايتها الإدارية على تنفيذ عمليات الإشراف والتطوير، والإرادة، وتعزيز اللا مركزية، وتكريس مفهوم، استقلالية المدرسة، وتوثيق صلتها بالمجتمع.
* تقوية الترابط بين المنظمات العالمية للتربية والتعليم والمشاركة في نشاطاتها ومؤتمراتها والاستفادة منها مادياً ومعنوياً.
 
 نعمت الآغا
 
*******
يسهل على المعلم إنجاز مهماته
الهدف التربوي.. تحديده ووضوح
نعمة عبداللطيف
تهدف التربية، من جملة ما تهدف إليه، إحداث تغييرات في بعض الأنماط السلوكية للطلبة، بتعليم أنماط جديدة، او تعديل بعضها، او إزالة ومحو البعض الآخر، وتحبيب أنماط أخرى من السلوك تحظى برضاهم.
ولهذا فأن تحديد الأهداف التربوية يصبح من الأمور المفروضة، وتصبح عملية التعلم تهيئة الظروف الملائمة لهذه الأنماط السلوكية. وتتنوع المهمات التعليمية وتتعدد وتتداخل، وتؤثر وتتأثر كل منها بالأخرى، وتصبح مهمة تحديد الأهداف للموقف التعليمي من أهم المهمات. لأنه عند تحديد الأهداف، يسهل على المعلم القيام بمهماته، في تخطيط الخبرات والنشاطات، التي تؤدي الى تحقيق هذه الأهداف، وتحديد الاستعداد التعليمي، الذي يجب توفره وتهيئته للتلاميذ.
 
مفهوم الهدف التربوي:
 
الهدف التربوي غاية يسعى النظام التربوي لتحقيقها، في تقييم متوقع لسلوك المتعلم، وتشكل الناتج النهائي للتعلم. وتنبع أهمية الهدف التربوي، من كونه يمثل أهم العناصر في مدخلات العملية التربوية التعليمية. فالأهداف تمثل الغايات وتحدد لنا مجالات الخبرة، ومن خلالها توضع البرامج التعليمية، ويتم اختيار الأنشطة واستراتيجيات التعلم، التي تتفق مع الظروف والامكانيات، ومع متطلبات المجتمع، من الكوادر المؤهلة الكفوءة التي تلبي احتياجات التنمية، وسوق العمل، ومع التطورات العلمية والتكنولوجية التي تجتاح العالم، والكم المعرفي الهائل الذي جاءت به الألف الثالثة.
 
مصدر الأهداف التربوية:
 
تنبع الأهداف التربوية، من الفلسفة التربوية المأخوذة من عادات واتجاهات وقيم المجتمع، أي من فلسفة المجتمع. وتحكم العملية التربوية التعليمية في أي مجتمع، مجموعة من الأهداف التي يسعى أبناء ذلك المجتمع لتحقيقها، من قبل المتعلم بعد انجازه لمرحلة تعليمية محددة.
والأهداف التربوية عنصر هام في العملية التعليمية، يضمن قدرة النظام التربوي على تحقيق فلسفة المجتمع وقيمه وأفكاره في النظام التعليمي.
 
مستويات الأهداف التربوية:
 
حدد علماء التربية ثلاثة مستويات من الأهداف التربوية هي:
(1) الأهداف التربوية التي تمثل النظام العام من الأهداف، التي تعكس فلسفة التربية والمرتكزات العامة التي يطرزها المجتمع من خلال نظامه الاجتماعي والثقافي والسياسي والاقتصادي، وبما يضمنه من معايير وعادات وقيم واتجاهات سائدة في المجتمع، وهذه الأهداف تتصف بالعمومية والشمولية، وفيها المحصلة النهائية لعملية تربوية كاملة، وتحتاج لزمن طويل لتحقيقها، او اجتياز المتعلم مراحل تعليمية عدة من اجل اكمال تعليمه. وتقع مسؤولية صياغة هذه الأهداف، ومتابعة تحقيقها على مؤسسات المجتمع المدني، ورجال الفكر والعلم في المجتمع، ومن امثلتها إعداد المواطن الصالح، والإعداد للحياة والتكيف مع الظروف، وتنمية القيم الأخلاقية والروحية.
2- الأهداف التعليمية: هي الأهداف التي تهتم بأنماط سلوك المتعلمين ويتوقع منها ان تحدد اجراء الأهداف التعليمية، في زمن اقل من الاهداف العامة كأن يتم تحقيقها بعد تدريس وحدة دراسية، او بعد مرور سنة دراسية، والمسؤول عنها هو الجهاز التعليمي. فالأهداف التعليمية تحدد طبيعة المنهج المدرسي، من أجل مراجعته وتقويمه، ليتلاءم مع المتغيرات الثقافية والاجتماعية السائدة في المجتمع. ومن امثلة الأهداف التعليمية، تعلم الطالب للعمليات الحسابية، والقراءة والكتابة، وان يعرف كيف يضبط انفعالاته.
3- الأهداف السلوكية: وهي الأهداف الخاصة والمحددة، التي تصف وتترجم الاهداف التعليمية بطريقة يسهل تحقيقها وقياسها.
وقد وصف (ميجر) الهدف السلوكي بأنه «رغبة في تغيير السلوك بالنسبة للفرد بعد انجاز موقف تعليمي محدد». وقد عرفه آخرون؛ «بأنه توضيح أنواع النتائج المتوقع ان يحدثها التدريس في الطلبة من خلال إجراءات تعليمية محددة. ومن هنا يمكننا القول، ان الهدف السلوكي الحاصل التعليمي او السلوك النهائي الذي يحققه تدريس وحدة تعليمية معينة».
ومن خلال ما تقدم يمكننا القول، أن الهدف يتضمن صياغة لغوية وسلوكاً معيناً، ويمكن ان يؤديه المتعلم، لانه نتيجة التعلم، يحققه المتعلم في نهاية آخر خبرة تقدم له. وتقع مسؤولية صياغة الأهداف السلوكية والتحقيق منها على عاتق المعلم، ويقوم بالدور التوجيهي والإرشادي كل من المدير والمشرف التربوي.
 
تصنيف الأهداف التربوية:
 
صنف خبراء تربويون الأهداف التعليمية في اجتماع لهم في جامعة شيكاغو عام 1956 الى ثلاثة مجالات اولها:
المجال المعرفي: هذا التصنيف وضع في صورة ترتيب هرمي، يمتد من البسيط الى المركب، ومن المستوى الأدنى الى المستوى الأعلى، وتم تقسيمها الى مستويات على النحو التالي:
أ- المستويات المعرفية �التذكير-: يركز هنا على التذكير، ومعرفة حقائق فرع من فروع المعرفة ومصطلاحاته، ومبادئه وتعميماته وقوانينه ونظرياته.
ب- مستوى الفهم �الاستيعاب: وهذا يبين استطاعة المتعلم التعبير عما درسه من افكار، تعبيراً يختلف عما أعطي له أثناء دراسته، فيقدمه بصياغة جديدة وبأسلوبه الخاص مع الاحتفاظ بمضامين الأفكار الأصلية التي وردت في الموضوع.
ج � مستوى التطبيق: وهي استخدام المجردات في مواقف واقعية، مثلا ان يفرق المتعلم بين الخلايا الحيوانية والنباتية، ويميز بين الأحماض من بين مجموعة من المواد الأخرى.
د � مستوى التحليل: تبين قدرة المتعلم على تجزئة الموضوع الى مكوناته الأساسية، بحيث يتضح التدرج الهرمي للأفكار الرئيسة، أي أن تفكير الطالب ينتقل من إدراك الكليات الى إدراك الجزئيات. فمثلا يعدد المتعلم خصائص الحديد بعد معرفته خصائص المعادن.
هـ - مستوى التركيب: في هذا المستوى يصبح المتعلم قادراً على جميع العناصر لبناء نظام متكامل او وحدة جديدة. ويدخل هنا الكتابة عن المشاعر، وكتابة القصص.
و � مستوى التقويم: وهو الحكم الكمي والكيفي في ضوء معايير داخلية يصنعها المتعلم، او تعطى له.

*******
الآليات العملية لتطوير المنظومة التربوية التعليمي
صباح جاسم جبر
ليس هناك امل لأي مجتمع في الحياة والعيش الكريم بدون تعليم حديث ومتطور. وان تشييد وبناء تعليم حداثي ومتقدم يستلزم اصلاً اجراء تغييرات علمية في صلب واساسيات البنية التربوية التعليمية وفي اصولها المتعددة، وان ذلك لا يتم الا بالاعتماد على الانجازات العلمية وما تولد من تكنولوجيا متطورة هذا اولاً، وبناء المدرسة ذات المواصفات التربوية الحديثة وما ذكرناه يستلزم عملية اجرائية متواصلة والى جهد بشري استثنائي والى انفاق مالي كبير.
ان العملية التربوية التعليمية في بعض اصولها تفتقر الى الجوانب العلمية وانها غير منسقة مع الفكر التربوي الحديث المتماهي مع التطورات السريعة والابتكارات المهمة التي يشهدها العالم اليوم، وان الضرورة التاريخية تتطلب احداث تغييرات بنيوية في طبيعة النظام الاجتماعي القائم وفي منظومة الاسرة كون ان المنظومة التربوية التعليمية ليست مؤسسة منفصلة عنهما بل انها تعبير عن الشكل والمحتوى الاجتماعيين وانها كذلك وثيقة الصلة والارتباط بالظروف السياسية والحياة الاجتماعية والفكرية التي نحيا فيها كبيئة ووطن وارتباطها بالمنظومة العالمية.
ان المنظومة التربوية التعليمية السائدة تحتاج الجهود العلمية الكفوءة لانتشالها من مأزقها التاريخي، لأن الفلسفة السائدة في مجتمعنا وكذلك في غالبية المجتمعات العربية تنظر الى قضية التربية والتعليم باعتبارها قضية ثانوية وان وظيفتها لا تتعدى حفظ ونقل التراث الثقافي والاجتماعي ليس إلا، في حين ان الوظيفة الرئيسة للفلسفة التربوية الحديثة هي اطلاق وتنمية المواهب وتطوير القدرات البشرية وحل المشكلات المجتمعية والعمل على تحسين المستوى المعاشي وايجاد التوازن بين حاجات الفرد والحاجات الاجتماعية وتنميتها.
ولكي نؤسس منظومة حديثة ووفق الرؤية ينبغي ان تتضافر عناصر عدة ومعرفة العلاقات الوظيفية فيما بينها، ولتحقيق الغايات والاهداف اولاً بناء المدرسة الحديثة تعتبر المدرسة اهم انجاز انساني متطور في التاريخ لانها وبالاهداف المتصلة بها وبالمضامين العلمية والاجتماعية التي تقدمها الى الافراد ما جعلها تطون من اهم المؤسسات الاجتماعية التي توليها المجتمعات الحديثة مكانة خاصة تستثمر فيها قدرتها وامكانياتها المادية لتنشئة الاجيال. ان المدرسة المنتجة للتعليم الحديث الأثر الحاسم في عملية البناء الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لقدرة التعليم المدرسي القائم على المنهجية العلمية على صناعة العمل الاجتماعي المنتج والذي يؤثر وبشكل خلاق على اطلاق امكانيات تاريخية تكون مؤثرة في اصل وقوة العمل الاجتماعي، وينبغي التأكيد على ان المجتمعات لا تتحقق انسانيتها وحياتها الا من خلال المدرسة الحديثة والتربية الحديثة.
ثانياً: ديمقراطية التعليم: لقد اصبح واضحاً وجلياً لا سيما في البلدان المتقدمة، ان ديمقراطية التعليم ادت الى انتاج وولادة فضاءات واسعة في مجال العلم والمعرفة والثقافة المتحررة من كل اشكال العقليات التقليدية الضيقة القائمة على مجموعة من الافكار المتخلفة والنظرة الروتينية في تصورها للحياة وفي رؤيتها للتاريخ والتي تحاول تجريف العقول البشرية في اتجاهات مغايرة لمنطق العلم والمعرفة وان للتعليم الممنهج الدور الهام في احداث تغييرات في البنى الاجتماعية والسياسية المتعلقة بأفكار المساواة والعدالة الاجتماعية والحريات المدنية واعتماد مبدأ العقل والحوار في ديمومة واستمرارية الحياة الانسانية.
ان المنظومة التربوية التعليمية المؤسسة وفق المبادئ الديمقراطية تهدف الى ترسيخ مفهوم المواطنة وتعمل من اجل تحقيق السلم الاهلي واشاعة الافكار التنويرية والروح التسامحية وايجاد الحلول للمشكلات الاجتماعية وانتاج العلاقات الطبيعية بين المواطنين.
ثالثاً: العلاقة بين التعليم والتنمية: ان المنطق العلمي للتعليم الحديث يتجسد في التحول الكلي من المنطقة التقريرية للمعرفة الى المنطقة التطبيقية العملية التي تؤدي الى اشاعة الروح الابداعية المنتجة، بمعنى ان يوضع التعليم في خدمة برامج التنمية المستدامة ومن ثم تحويل المخرجات التنموية للإستفادة منها في تطوير العلم والتكنولوجيا، كون ان اي حديث عن سياسات تنموية هو بالضرورة حديث عن مدرسة حديثة وتعليم متطور تكون المدرسة السبيل للمنطلقات التنموية من خلال الموارد البشرية وخلق بيئة علمية متطورة ومولدة للإبداع والابتكار ومنتجة للعقول العلمية.
رابعاً: التعليم المتطور: لكي يكون لدينا تعليم حديث ينبغي الانتقال به والارتقاء مما يؤدي الى ان يكون المتعلم متدرباً على حل المشكلات التي تواجه المجتمع. ان هذا النوع من التعليم يتطلب ازاحة المناهج والطرق التقليدية المعيقة لحركة التطور العلمي والتي اصبحت بالنسبة للعالم المتحضر خارج اطار الزمن والتاريخ.
خامساً: ثقافة المعلم: لكي تحقق المنظومة التربوية التعليمية اهدافها في خلق جيل متعلم يعتمد الرؤية العلمية والمعرفية اسلوباً وممارسة تؤدي الى بناء مجتمع متمدن ومتقدم ضرورة ان يكون هنالك معلم مثقف ثقافة واسعة لا سيما في العلوم والمعارف التي تجاور حقل اختصاصه لكي يكون باستطاعته توسيع مدارك الطلبة ويخلق لديهم روح التطلع والمتابعة كون الطالب في هذه المرحلة يعتبر المعلم النموذج والمثال، والمستودع للمعرفة.
سادساً: رعاية الموهوبين: ان رعاية الموهوبين ودعم الثقافة العلمية والفنية على المستوى الوطني ومنح الحياة العلمية القوة والقدرة على النمو والتساع يؤدي بالضرورة الى انتاج العلماء والمفكرين والمبدعين وبذلك يكون بلدنا منطقة جاذبة للعلم والعلماء وبالتالي الى منتجة العلم بدلاً من استيراده ، ومتصل بذلك خلق ثقافة احترام التعليم وجلال العلم والعلماء وتسجيل منطق التطور. لقد اشرنا وفي مناسبات عديدة، بأن امام الدولة مسؤولية تاريخية لكي تنهض بالمنظومة التربوية التعليمية لا سيما وان الميزانية العامة تشهد ارتفاعاً يزيد على مائة وعشرين مليار دولار امريكي، وهي ميزانية ضخمة بالمقاييس الاقتصادية اذا ما احسن استخدامها بشكل وطني، وينبغي التذكير بأن الانفاق على قطاع التعليم يؤدي الى انتاج موارد بشرية متطورة وخلاقة ومن خلالها بالامكان تحقيق تنمية مستدامة على كافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية.
 
 
*******
الدروس الخصوصية.. أساءت لسمعة المعلم ولدور المدرسة التربوي!

جبار موسى آل يحيى                 من الظواهر التي يطلق عليها سلبية، بل في حقيقتها كارثية في قطاع التربية والتعليم (الدروس الخصوصية) (الخصوصية في حياتنا تعددت اشكالها والوانها وفرضت نفسها على العمومية في المجالات كافة كالسكن والعمل والعلاقات) واصبحت الخصوصية حالة عامة يتميز بها الجميع (الحمايات الخصوصية والاكلات الخصوصية والرعاية الخصوصية والتعيينات الخصوصية والمصالح الخصوصية والفساد الخصوصي) وغيرها ولكن ان تتحول (الدروس) الى خصوصية فالأمر يحتاج من الجميع ان يقول كلمته الخيرة وخصوصاً العاملين في الحقل التعليمي والمسؤولين عنه، ويحتاج من الجميع الى وقفة وتأمل وتفكير من مجتمع متخلف يعول على التعليم وازدهاره في تقدم وتطور المجتمع والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي. وقد اصبحت (الدروس الخصوصية) مشكلة قائمة بحد ذاتها تواجه الجميع وتتفاقم يوماً بعد يوم لأنها لا تتيح للطلبة الفرص المتكافئة واسبابها كثيرة ومتنوعة منها على سبيل المثال.. عدم كفاءة بعض المدرسين في اعطاء المادة العلمية بعدم امتلاكهم الخبرة الكاملة وعدم متابعة الاصل للطالب لإنشغالهم بهموم ومشاكل الحياة التي تشعبت وتعددت، وما يمر بالعوائل العراقية من ظروف اقتصادية وامنية ونفسية واجتماعية صعبة وكثرة غيابات الطلبة عن الدوام لأسباب اهمها اقتصادية وعدم وجود قوانين رادعة للحد من هذه الغيابات المتكررة وكثرة العطل الرسمية وغير الرسمية وما تسببه من تأخير في اكمال مفردات المنهج المدرسي السنوي المقرر.. ومفردات المنهج القديمة والجافة التي لم يطرأ عليها تغيير علمي وتحديث لتتلاءم مع التطورات العلمية الجارية في العالم.. وطرق التدريس القديمة والنمطية التي ما زالت متبعة في مدارسنا من قبل الكثير من التدريسيين في حقل التربية والتعليم وكثرة اعداد الطلبة في الصف الواحد جعلت بيئة المدرسة غير جاذبة وانشغال الكثير من الطلبة بالاجهزة الحديثة (الموبايل والانترنيت والفيس بوك) وغيرها من الاسباب الموضوعية والذاتية التي فسحت المجال واسعاً ليتجه الطلبة الى الدروس الخصوصية.. وان الدروس الخصوصية ليست وليدة اليوم او نتيجة لظروف مظلمة مرت بالبلاد.. وهذه الدروس التي اخذت تزحف وتشكل حضوراً قوياً في مراحل الدراسة كافة حتى في المرحلة الابتدائية وشكلت عبئاً اقتصادية ومادياً ثقيلاً على العوائل العراقية وخصوصاً الفقيرة واصحاب الدخول المحدودة والموظفين الصغار والمتقاعدين والارامل الذين يعيلون وحدهم اطفالهم وكل هذا لا يوجد لديه عمل يومي ثابت.
 والجدير بالذكر (ان بعض العوائل لديها اكثر من خمسة اولاد) والغيرة والحسد في صفوف المجتمع اصبحت عاملاً مساعداً في الدروس الخصوصية بين الطلبة وعوائلهم وكل عائلة تريد لأبنائها التفوق والحصول على نتائج متقدمة حتى تحصل على كليات جيدة.. ودائماً ما تتركز هذه المنافسة في الصفوف المنتهية وعلاجها نهائياً لا يكمن في الظروف الساخنة التي تمر بالبلاد والمجتمع ولكن يمكن التخفيف منها تدريجياً اذا تعاونت الدولة مع المواطنين، ودعمت العملية التربوية مادياً ومعنوياً ووضعت نصب عينها مصلحة المواطن ومستقبله وتطور البلاد بإقامة الدورات التخصصية العلمية للطلبة والمدرسين مع الاهتمام والتركيز على الطلاب الضعفاء والبطيئين في التلقي واشراك علماء النفس والاجتماع والقدماء من التربويين والمختصين والقيام بحملة واسعة في عموم البلاد للنهوض علمياً وعلى كافة الاصعدة، وتعميم ثقافة التعليم للجميع بالاشتراك مع منظمات المجتمع المدني وخصوصاً التي يهمها تطوير التعليم والارتقاء به في جميع النواحي وتغيير المناهج الدراسية وجعلها اكثر تطوراً وتأهيل البنايات المدرسية وتزويد المدارس بالاجهزة الحديثة المتطورة والتعاون المشترك بين المدرسة واولياء امور الطلبة من خلال تفعيل مجالس الاباء والمعلمين وارجاع التغذية المدرسية والاهتمام الجدي بالنشاطات اللاصفية لتكون متنفساً للطالب وتكوين بيئة جاذبة للطلبة وهواياتهم وتشريع قوانين رادعة وملزمة ومتابعتها لمنع ظاهرة الدروس الخصوصية التي اخذت تتعاظم وتنتشر في مدارسنا وعلى مختلف المراحل (بحيث اخذنا نشاهد كل العوائل المترفة والمتوسطة الحال تتناولها) وتدفع من دخلها مبالغ باهظة تصاعد سنة بعد سنة واساءت الى سمعة المعلم ولدور المدرسة التربوي.. لذلك نقول ونكرر لقد اصبحت الدروس الخصوصية بوضعها الحالي وفي ظرفنا الحاضر مرضاً مدمراً ينخر في جسد العملية التعليمية التربوية بالرغم من ان البعض القليل يعتبرها دواء لأمراض العملية ويطرح البعض سؤالاً: لماذا الدروس الخصوصية اصلاً؟ فنقول له بسبب انعدام المؤسسات التعليمية المؤهلة الرصينة والوطنية والحريصة التي ترعى وتهتم بالطلبة ومستقبلهم وبالمجتمع وتقدمه ولم تراع الفروقات الفردية والاوضاع الاقتصادية السيئة والمتردية التي تمر بها العوائل العراقية، فهل الخلل في الطالب ام المدرسة أم البيت أم الدولة الراعية؟ نقول ونؤكد ان الخلل الرئيس في الدولة التي لم تعط الاهتمام الكبير للتعليم ولمصلحة الوطن والطالب. كما فعلت وتفعل الدول المتقدمة والمتحضرة والتي تتباهى بعلمها وتقدمها وبسمعة مؤسساتها التعليمية وسمعة خريجيها. ونكرر ونقول هل اصبحت الخصوصية مرضاً ليس له علاج او دواء كما يقول البعض؟ الجواب عنها عند المسؤولين وعند الراسخين في العلم والمنجمين. 

*******
التعليم في واسط
خطوة للامام.. خطوتان للخلف
غازي صلال ميدان
منذ التغيير قبل اكثر من عشر سنوات ومديرية تربية واسط تراوح مكانها بالرغم من التخصيصات المالية الكبيرة التي خصصت لتطوير العملية التربوية في المحافظة فلا تخطيط مبرمج مدروس يأخذ بنظر الاعتبار حاجة المحافظة من المدارس لفك الازدواج الثنائي والثلاثي واكتظاظ الصفوف باعداد كبيرة من التلاميذ والزيادة الكبيرة في اعداد التلاميذ للصفوف الاولى نتيجة زيادة السكان وحاجة المدارس لآلاف الخريجين من مختلف الاختصاصات .  واثاث المدارس المستهلكة ... عشر سنوات وصفوف مدارسنا كالحة ونوافذها بدون زجاج .
بعض الهيآت التعليمية دون مستوى الطموح فهي بحاجة لدورات تربوية وتعليمية لتطوير قابلياتهم  ولمواكبة التطور العلمي والتربوي � دورات المياه معطلة ومياه الشرب ملوثة ، التسرب الهائل من المدرسة لعدم وجود حوافز جذب � التغذية المدرسية � المخصصات المالية، جمالية المدرسة � وسائل نقل التلاميذ � التسرب الكبير وعدم الالتحاق بالدراسة المتوسطة وخاصة العنصر النسوي لعدم وجود مدارس متوسطة خاصة في الريف . كل هذه الامور وغيرها تؤكد فشل السياسة التربوية في المحافظة التي لم تستطع مواكبة التطور والحاجة الفعلية للمدارس .. لعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وانما الولاء السياسي الطائفي والعشائري هو الاقوى وفقدان التخطيط العلمي المبرمج والعمل العشوائي غير المدروس � وستظل العملية التربوية تراوح مكانها في المحافظة في هذه الاجواء بدون أي حلول .
وقد قدم مجلسنا عدة مقترحات لمعالجة هذه الظواهر السلبية وتقويم العملية التربوية في المحافظة من خلال الكتب الرسمية لمجلس المحافظة وتربية واسط ومن خلال الصحف الوطنية والمقالات الشخصية للمسؤولين عن التربية في تربية واسط او لجنة التربية في مجلس المحافظة ولكن بدون جدوى أو حلول لتصحيح المسار التربوي ووضعه في الطريق الصحيح بأعذار واهية تارة بقلة تخصيصات المالية وعدم وجود الاراضي لبناء المدارس وعدم وجود كوادر متخصصة كفوءة . ان هذه المبررات الواهية التي تتعكز عليها تربية واسط غير مقنعة وتظل العملية التربوية في تراجع اذ لم تجر مراجعة نقدية لكل الخطوات السابقة والاستعانة بالخبراء لوضع برنامج علمي طموح لنقل الواقع التعليمي الى واقع أفضل يخدم التحول الديمقراطي الجديد في العراق .
 
*********
ص9

المرأة بين الغياب والتغييب !
 
تضامن عبد المحسن
«الأسباب كثيرة بعضها يتعلق بالمرأة نفسها، وبعضها بالواقع الثقافي والمجتمع الأدبي»، بهذه الجملة لخصت الكاتبة والإعلامية الناشطة عالية طالب أسباب عزوف المرأة عن حضور المنتديات الثقافية والأدبية والعلمية، والمؤتمرات والمحافل الشعرية.
وقد تغيب المرأة عن ندوات تتناول قضية تخصها رغم أن المرأة نصف المجتمع ولكنها لا تحضر داعمة لامرأة أخرى إلا ما ندر!
وربما يكون انحسار حضورها في المؤتمرات بسببه زحام الطرق الذي يأخذ جل وقتها، أو ربما الأوضاع الامنية، وربما هيمنة التقاليد والأعراف الاجتماعية التي تحصر مشاركة المرأة في واجباتها بالبيت والمطبخ وتربية الأطفال. وتمنع مشاركتها الفعلية في الحياة العامة والعمل وممارسة إرادتها الحرة وتمتعها وحريتها الاجتماعية. أو التهميش والإقصاء المتعمد في توجيه الدعوات للنساء الفاعلات في الحركة الثقافية، او قد تكون هناك أسباب أخرى سنقف عندها خلال إجابة بعض الناشطات والمثقفات عن تساؤلاتنا.
إذ تقول الكاتبة والإعلامية الناشطة عالية طالب «ان احد الأسباب المتعلقة بالمرأة هو محدودية نسبة المهتمات بالثقافة وحقولها الأدبية وهذا واقع حال قديم منذ عقود»، حسب قولها، «فلم يتم رفد الأجيال الأدبية بعناصر نسوية فاعلة تماما».
ورمت طالب الكرة في ساحة المرأة حينما اتهمتها بقطع التواصل بينها وبين الكتاب للقراءة والبحث والمتابعة، وهذه القطيعة بالتأكيد ستؤدي إلى الانزواء والغياب. وفي حين كان السبب الآخر هو المجتمع.
وتضيف طالب ان المجتمع الثقافي غير مرحب بالمرأة ان لم نقل طاردا لها، فهو لا يوفر قاعدة تشجيعية جيدة لوجود المرأة بل هناك شبه اتفاق على التقليل من قيمة ابداعها ووصفه بالقاصر أو غير الناضج أو الضعيف، رغم ان هناك نماذج ذكورية يمكن وصفها  بالأشد ضعفا لكنها تجد ترحيبا على منصات الثقافة والأدب. وترى أنه عندما نرحب بوجود المرأة ونشجعها حينها سنجدها متواجدة بقوة في أي ملتقى او مؤتمر بل وتتميز فيه بجدارة أيضا.
أما الاعلامية والناشطة فاتن الجابري فكان رأيها مؤكدا لزميلتها اذ تقول أن الأسباب في معظمها خارجة عن إرادة المرأة، منها عدم الاهتمام بوجود العنصر النسوي من قبل المؤسسات والدوائر والإدارات المسؤولة عن الدعوات لمثل هكذا نشاطات وما مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية إلا مثال لهذا الاقصاء. حيث وجهت الدعوات إلى حفل الافتتاح الى أشخاص بعيدين عن الثقافة.وعزت سبب ما لحق بالثقافة من ضعف وتهميش إلى الخراب الذي جاءت به المحاصصة الحزبية والاصطفاف اللامجدي في تصنيف ولاءات المثقفين والأدباء، وكان هذا التراجع الثقافي سببا في إطفاء جذوة نشاط المرأة.
وترى الجابري ان لواقع المجتمع دورا هاما جدا في ابتعاد المرأة عن المحافل الثقافية، وتقول ان المرأة كانت اكثر تضررا نتيجة الواقع المجتمعي المزري الذي يطبق على انفاس المرأة وإبداعها، ولا التف كثيرا على الشعارات التي تدعو الى انخراط المرأة في الحياة الثقافية لأنها في الواقع ما هي الا مطبات في طريقها، اكثر من كونها دعوات جدية حيث سيلاحقها رعب التعامل معها على اساس أنوثتها لا إنسانيتها.ومهما تعددت الاسباب واجتمعت من اجل اقصاء المرأة وابعادها عن الساحة الثقافية تبقى هناك حقيقة ناصعة ان لا غنى عن حضورها ومشاركتها في المحافل الثقافية والفنية، فهناك قول فرنسي (ان درجة تقدم المجتمع تقاس بتقدم المرأة).علمتنا التجارب الحياتية ان المجتمع الذي يتعكز على ساق واحدة والتي تمثل الرجل مجتمعا معاقا، فكلما زاد عدد الأيادي التي تبني وزادت الأفكار التي تتشارك في التوعية والثقافة والتوجيه كلما كانت مدة التطور والتقدم اقصر.
 
 
زواج القاصرات.. حقوق مغتصبة وطفولة ضائعة!
 
جاء تصريح وزير التخطيط التعاون الإنمائي علي شكري، والذي اشار فيه الى ارتفاع نسبة زواج القاصرات في البلد الى 11 بالمئة وحسب احصائية وزارة التخطيط ، وبذلك يحتل العراق مركزا متقدما بين الدول الاخرى، ليكشف النقاب عن قضية مهمة تمس حياة المرأة العراقية، وتحولها من مشكلة صغيرة الى ظاهرة خطيرة، تحتاج الى جهود حثيثة مؤسساتية ومدنية للبحث والتحليل وإيجاد الحلول الحقيقية لها . وحسب تعريف الاتفاقيات الدولية للطفولة «هو كل إنسان لم يتجاوز 18 سنة ولم يبلغ سن الرشد» بمعنى أن المراهقة هي طفولة، و القاصر التي تغصب على الزواج تعتبر طفلة، فالقاصرات ممن يكونن في سن المراهقة.  وقد جاءت تلك المعاهدات والقرارات لحماية حقوقهن، كقانون حماية الطفولة ومعاهدة حقوق الأطفال، الذي ينص في مواده على منع إيقاع الأذى عليهن بأي شكل كان، والعراق من بين الدول الموقعة عليه. فالزواج المبكر للصغيرات يعد انتهاكا صريحا لتلك المواثيق الدولية واغتصابا  لطفولتهن وحرمانهن من مواصلة تعليمهن وعيشهن الطبيعي لمراحل حياتهن. وهو خرق لقانون الطبيعة قبل القانون الوضعي؛ فلكل مرحلة عمرية احتياجاتها وفهمها للواقع الذي تعيشه.  وهي لا تعي تبعات الارتباط  فجسمها غير مكتمل وعقلها غير ناضج لتفهم ماذا يريده الشريك وهذا ما يؤدي بالتالي إلى الطلاق المبكر وفشل زيجات الصغيرات، فضلا عن الاثار النفسية والصحية المؤلمة، بسبب ابتعادها المبكر عن أحضان عائلتها التي ترعاها، فتجد نفسها وسط عائلة جديدة يترتب عليها مسؤوليات كبيرة مما يصعب عليها الانغراس فيها.ولأجل معالجة ظاهرة زواج القاصرات التي باتت تهدد مئات الآلاف من الصغيرات، يتوجب على صناع القرار العمل على تشريع وتطبيق قوانين رادعة تمنع تزويج الصغيرات وتحت أية ذريعة كانت واعتبارها جريمة من الجرائم الكبرى يعاقب عليها القانون، مع إلزام الزواج في المحاكم ومنعه خارجها، وتبني حملة تثقيفية وتوعوية عن الأخطار الصحية والنفسية الناجمة عن زواج القاصرات، وتصحيح الفهم الخاطئ المتوارث عن دور المرأة في المجتمع، الذي ينحصر في البيت والإنجاب وخدمة العائلة، واعتباره جزءا من واجبها الطبيعي الذي لن يمنعها من مواصلة تعليمها والمشاركة في كافة المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية، والاهتمام بتعليم الفتيات لمختلف المراحل الدراسية عبر الحد من ظاهرة تسرب الفتيات من المدارس ومعالجة أسبابه في الريف والمدينة،  ويتطلب من منظمات المجتمع المدني التي من أهدافها حماية حقوق الإنسان بشكل عام و الطفل بشكل خاص، أن تلعب دورها الحقيقي للدفاع عن الحقوق المغتصبة للقاصرات الصغيرات.
شميران مروكل
 
العنف الأسري في النجف ومحاولة الحد منه
النجف – وكالات:
كشف مركز الإرشاد الأسري في النجف عن استقباله لآلاف من حالات العنف الأسري ضد المرأة في غضون فترة قصيرة، مما يدل على أن الأرقام الحقيقية تفوق هذا الرقم بأضعاف، إلا ان الضحايا لا يلجأون الى الشكوى بسبب غياب الوعي العام بمبادئ حقوق الانسان، وسيادة الطابع الديني والعشائري، وندرة المؤسسات المعنية ، وعدم كفاءة اجهزة الشرطة والصحة في استقبالها، وغياب الملاجئ المناسبة للضحايا.
وأكد مدير المركز صفاء المحنة أن المركز أستقبل منذ إنشائه قبل 3 أعوام نحو 2000 حالة تمت معالجة معظمها بالتراضي والتصالح، وتم كسب نحو 95 في المائة من الحالات التي رفعت أمام المحاكم، حيث يوفر المركز محامين للدفاع عن الضحايا.
وقد كشف المركز الذي يعمل بالتنسيق مع منظمة رعاية الأمومة والطفولة التابعة للأمم المتحدة ( اليونيسيف) عن تسجيل حالات قتل وبطريقتي الخنق او الحرق بدعاوى الشرف، كما تقول الباحثة الاجتماعية في المركز وسن الموسوي، وتشير ايضا الى وجود حالات انتحار عدة، والأسباب تعود في الغالب الى رفض أهالي الضحية استقبالها وأولادها فلا تجد أمامها سبيلا للخلاص من محنتها الا الانتحار. ويشير المركز الى تسجيل 6 حالات انتحار خلال الشهر الحالي فقط، وعن حالات القتل أشارت الموسوي الى ان المركز استقبل حالة حرق وأثبتت التحقيقات ان زوج الضحية وبالتعاون مع أخته قاما بحرقها، جاء ذلك في اعتراف الضحية قبل أن تلفظ أنفاسها الاخيرة وحتى في هذه اللحظة كانت تخشى ان تدلي بالحقيقة الا بعد إبعاد زوجها وشقيقته عنها لأنها كانت تقول إنهما سيذبحانها إن هي أدلت بالحقيقة. وأوضحت الموسوي ان نصف حالات العنف المسجلة لدى مركز الإرشاد الأسري في النجف هو بسبب الزواج المبكر وزواج القاصرات إذ يتم الطلاق منهن بعد فترة قصيرة بسبب خلافات مالية. ويؤكد المحامي في المركز محمد عبد الرضا أن نصف حالات الزواج من قاصرات تنتهي بالطلاق في فترة قصيرة بسبب عدم أهليتها لهذه المسؤولية في رعاية الزوج وأهله وذويه، وقال ان المركز في الغالب يستقبل العنف الأسري المادي أي الجسدي، لأن النساء يعتبرن العنف المعنوي الموجه لهن طبيعيا بحكم العادات والتقاليد. ويؤكد مدير المركز المحنة أيضا ان الطابع الديني والعشائري للنجف يحول دون رصد جميع حالات العنف الموجه ضد المرأة والطفل، كما ان هناك نقصا في ثقافة التعامل مع هذه الحالات من قبل رجال الشرطة وموظفي الصحة العامة وان المركز ينظم دورات لهم للتمييز بين حالات العنف الحقيقية والحوادث اليومية التي قد تبدو انها عنف.
ورغم العنف الأسري المتفشي في النجف الا ان المحافظة لا تملك ملجأ للنساء المعنفات لتقليل حالات الانتحار، وان جهود مركز الإرشاد الأسري في النجف لم تثمر بعد عن انشاء مثل هذا الملجأ كما يقول مدير المركز المحنة.
 
رابطة المرأة العراقية تزور الفنانة أمل طه
 
بغداد - سوزان الانباري:
قامت رابطة المرأة العراقية بالتنسيق مع لجنة المرأة في وزارة الثقافة يوم السبت الماضي بزيارة تفقدية للفنانة أمل طه للاطمئنان على صحتها والاطلاع على ظروفها المعيشية الصعبة التي تعيشها في وحدتها.
الفنانة امل طه واحدة من الفنانات العراقيات الرائعات، والتي تميزت بلونها الفني الفكاهي والمحبب، فقد دخلت الى اغلب بيوت وقلوب العراقيين من خلاله. فيما اليوم تعيش وحيدة منزوية، بعيدا عن الاهتمام الحكومي.  وفي ظرف صحي صعب للغاية، تقوم عائلة صديقة برعايتها وفق الإمكانيات المتوفرة. فالفنانة ليس لديها راتب يعليها ويساعدها على تخطي وضعها الصحي المتدهور.
ثمة سؤال مهم:  أين صندوق دعم الفنانين من الفنانة أمل طه؟ وأين هي رعاية الدولة لفنانيها الكبار؟
 
 
الأمم المتحدة: مشاركة النساء في الحياة العامة
شرط للديمقراطية
 
القاهرة – وكالات:
أكدت هيئة الأمم المتحدة للمرأة على رفضها كافة أشكال العنف ضد المرأة وكافة أشكال العنف القائم على النوع الإجتماعي في مصر والعالم العربي.
وأشارت هيئة الامم المتحدة للمرأة  فى بيان وزعه مكتبها بالقاهرة، الى ان نساء مصر كانت في قلب حركة المجتمع المدني التي لا تزال نابضة بالحياة للمطالبة بحقوق جميع المصريين، حيث أن مشاركة المرأة في الحياة العامة وإدماج احتياجاتها وأولوياتها في أي حل سياسي هو شرط أساسي لديمقراطية شاملة في مصر.
وتضم هيئة الأمم المتحدة للمرأة صوتها لدعوة جميع الأطراف إلى اتخاذ موقف حازم وعدم السماح مطلقا لأي من أشكال العنف ضد النساء والفتيات، فنساء مصر لهن الحق في المشاركة الكاملة في الحوار السياسي دون خوف أو تهديد بالعنف وأصواتهن ضرورية من اجل سلامة مصر وازدهارها.
 
ثماني حالات طلاق يومياً
في  كركوك
 
وكالات
أعلن مصدر مطلع في المحكمة العامة التابعة لمحافظة كركوك، عن الزيادة الملحوظة في عدد حالات الطلاق المسجلة في محاكم المحافظة ، منذ بداية عام  2013 وحتى نهاية شهر حزيران، فقد تم تسجيل (1500) حالة طلاق، أي  ما يعادل حوالي حصول ثماني حالات طلاق يومياً. كما اوضح المصدر نفسه  أن عدد حالات الطلاق المسجلة في العام الحالي ارتفعت وبشكل واضح مقارنة مع العام الماضي. ويمكن ان ترجع أسباب حدوث الطلاق الى عدة امور منها الخيانة الزوجية، وتزويج الفتيات في أعمار صغيرة ، وتدني مستوى التعليم ، فضلا عن التغييرات الكبيرة التي شهدها البلد وانعكست على المجتمع العراقي باجمعه .
 
فنزويلا تعيّن لأول مرة امرأة وزيرة للدفاع
 
فنزويلا – وكالات: 
عينت حكومة فنزويلا امرأة وزيرة للدفاع وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد في احتفال بالمتحف العسكري الذي يضم رفات الرئيس الراحل هوجو تشافيز.وأصبحت (كارمن ميلنديز) أول امرأة تحمل رتبة اميرال في فنزويلا ، وحتى اليوم  توليها منصب وزارة الدفاع  كانت ميلدنزيز تعمل وزيرة في مكتب الرئيس. وقال الرئيس نيكولاس مادورو في كلمة بثت على الهواء في كل محطات التلفزيون المحلية "هنا حيث يرقد رفات قائدنا قررت تعيين قيادة عسكرية عليا جديدة. وأضاف: "قررت تعيين إمرأة لرئاسة وزارة الدفاع لأول مرة الا وهي كاميرون ميلنديز جندية ارض الآباء".
 
 
تقرير ...
 
انتصار لنساء لبنان ودخول قوي للمرأة في مصر
المطلع على الأحداث السياسية الجارية  في الوطن العربي، سيلاحظ حدثين مهمين تصدرا العناوين الرئيسة في قضية المرأة العربية ، اولهما  اقرار قانون العنف الاسري من قبل اللجان المشتركة في مجلس النواب اللبناني.فبعد جهود كبيرة من قبل المنظمات النسوية العاملة في لبنان ابتدأت منذ عام 2008 ولن تتوقف لغاية إقراره، بالرغم من رفض المرجعيات الدينية وتجاهل بعض النواب لمشروع القانون.
لكن زادت إصرارا وعزيمة لمواصلة المشوار والعمل المتواصل  من اجل تحقيق الهدف في تشريع قانون مناهضة العنف الاسري ضد المرأة ، وقد اثمرت جهودهن بالفعل وذلك بإقرار القانون على ان يقر في جلسة عامة لمجلس النواب .الانجاز الاخر المتحقق على مستوى قضية المرأة  العربية ، بالرغم من تراجع حصة المرأة في حكومة مصر الجديدة � حكومة الببلاوي � الى ثلاث وزيرات بعد اعتذار عازفة الفلوت الشهيرة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وهي رئيسة دار الأوبرا السابقة التي أطاح بها وزير الثقافة السابق المحسوب على جماعة الاخوان المسلمين قبل نحو شهرين، " وحقيقة لم اعرف اسباب اعتذاراها عن تسنم مهام وزارة الثقافة بعد ان صرحت في حديث اعلامي عن فرحتها بترشيحها لوزارة الثقافة، و مها الرباط وزارة الصحة والسكان ، وهي رئيسة الصحة العامة بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، و الدكتورة ليلى راشد وزيرة للبيئة، فهي شخصية معروفة في أوساط العمل الأهلي، وتعد من الخبرات النسائية في المجال البيئي. لكن المفرح  حقا ان الوزارات مهمة وليست شكلية ولم يتم ترشيحهن على أساس المحاصصة او الكوتا النسوية او على حساب كتلة سياسة او مذهبية او طائفية او غيرها - كما في بلدنا العراق - بل اعتمدت معايير الكفاءة والمهنية والعلمية في ترشيحهن وبالمنافسة الحقيقية مع الرجل، وبعد اداء اليمين الدستورية قامت وزيرة البيئة بعقد اجتماع عام في الوزارة لتولي مهامها ووضع خطة عمل قادمة تسير على ضوئها شؤون الوزارة، اما الشارع المصري فقد ابدى ارتياحه الى التشكيلة الجديدة التي بنيت على أساس الكفاءة والقدرة على العمل والعطاء في ظل ظروف انتقالية حساسة تمر بها مصر وعلى الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية.
وعلى لسان إحدى الناشطات اللبنانيات "وصلنا إلى هذه المحطة المهمة بفضل إيماننا الصادق بقضيتنا، وبإصرارنا رغم كلّ العقبات التي اعترضت طريقنا ونجحنا في تخطّيها". لقد فعلتها المرأة في لبنان وفعلتها المرأة المصرية، فلتفعلها المرأة  العراقية وتنتصر لحقوقها".

ص11
برشلونة يتجاهل تاتا في سوق الإنتقالات
 
وكالات:
أكدت صحيفة السبورت الكتالونية أن  برشلونة  قرر عدم الإستماع لنصيحة المدير الفني الجديد تاتا مارتينو الذي كان يفضل تعاقد الفريق مع المدافع فيرجيني ليكون شريك بيكيه في الدفاع الموسم المقبل. وعللت الصحيفة أن البرسا خشي من قلة خبرة اللاعب فيرجيني في ملاعب أوروبا حيث لم يسبق له الإحتراف سوى مرة عندما لعب لصفوف فيرونا الإيطالي في دوري الدرجة الثانية الإيطالية  خصوصا وأن برشلونة يحتاج لمدافع محنك حاليا ومن الأسماء الكبرى من أجل طمأنة الجماهير عن الدفاع الموسم المقبل . وبدأت الإدارة الكتالونية الآن في التفاوض بقوة?مع المدافع البرازيلي ديفيد لويز نجم تشيلسي اللندني  بعدما أقنع المدير الفني الجديد تاتا بضرور إنتداب لاعب مميز مثل لويز الذي أصبح أساسيا مع المدرب البرايزلي لويس فيليبي سكولاري في منتخب البرازيل وفي حال عدم نجاح برشلونة في التعاقد مع لويز فسيكون النجم الدانماركي دانيال أجير نجم ليفربول الإنجليزي هو اللاعب المنتظر في دفاع برشلونة  حيث يصل سعره إلى 15 مليون يورو .
 
*******
 
قراءة في ملف استضافة خليجي 22
العراق بين فكي اكمال الاستعدادات وقرارات الفيفا!
منعم جابر
صارت قضية استضافة العراق لخليجي 22 في مدينة البصرة مشكلة مزمنة "يعني فروة سبع"، وقد بدأت منذ عام 2008، وتقرر ان يستضيف العراق خليجي 21 في البصرة، وكان القرار بالاستضافة فرصة ايجابية لان يبني العراق المدينة الرياضية في البصرة، لكن الاشقاء الخليجيين حولوا حق الاستضافة الى الاشقاء في البحرين بسب عدم استكمال العراق لتحضيراته، وكان ذلك امراً مقبولاً الان الاستحضارات لم تكن بالمستوى المطلوب.
اضافة الى تحركات وراء الكواليس، كان لها اثر ودوافع سياسية اجلت الاستحقاق الى خليجي 22 مع مطلع عام 2015، إلا ان تحركات جديدة ناشطة وبالونات متنوعة برزت من جديد لحرمان العراق من حقه، بالاستضافة لخليجي 22 ونقل الاستضافة الى جدة في المملكة العربية السعودية. وخلال الايام الاخيرة شهدت اجتماعات مكثفة للجان الفنية وامناء السر ورؤساء الاتحادات الخليجية لاتخاذ القرار المناسب بالاستضافة وحق العراق او نقل هذا الحق الى لاشقاء السعوديين، وقد جاء القرار بمنح العراق مدة 70 يوماً لاستكمال النواقص المطلوبة، مع ضمان صدور قرا? دولي من الفيفا للعراق باستضافة المباريات  الكروية على ملاعبه وفوق ارضه وهذا امر جديد..!
 
اين نحن من استكمال المنشآت المطلوبة؟
 
في الزيارة الاخيرة للجنة الفنية الخاصة بالبطولة التي تمثل الاتحادات الخليجية قدمت هذه اللجنة بعض الاستفسارات والاسئلة عن نواقص محدودة منها المطار والطريق البري الذي يربط الحدود بالمدينة وفنادق الاستقبال والضيافة واستقبال الاف المشجعين وتأشيرة الدخول والرعاية الصحية والاتصالات. وفعلاً تحركت وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع المؤسسات الداعمة منها الحكومة المحلية في البصرة والدوائر الخدمية الاخرى وتم البدء بهمة عالية لانجاز كل ما يتعلق بالاستعداد للبطولة ولم يبد الاخوة الخليجيون أي استفسار او استفهام بشأن ال?دينة الرياضية ووضعها لانها شكلت للجميع شكلاً معمارياً حضارياً متكاملاً، وهنا نستطيع ان  نقول: ان الجزء الاول من المعادلة هو ما يخص الاستعداد للحدث الرياضي الخليجي الكبير متكامل وفي طريقة للاكتمال والانجاز، إلا ان الامر الآخر والجديد هو قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" والذي صدر بعد ما حصل في كربلاء من اعتداء على حياة مدرب كربلاء الراحل احمد عباس، وهو امر يتطلب وقفة جدية، فالمؤسسات الرياضية والسياسية مطالبة بان يكون لها دور متميز ولا بد للدبلوماسية العراقية ومؤسساتها بالتحرك لكسب رأي ودعم الاشقاء وال?صدقاء، لان ما حصل هو حدث عرضي رغم قساوته واساءته لقيم الرياضة وحقوق الانسان, وهنا لا بد للاشقاء الخليجيين من ان يكونوا اكثر مرونة ودعماً للبصرة باحتضان الخليجي المقبل، للمساهمة في دعم استقرار العراق ونشر رايات السلام والمحبة في ربوعه. ولعل الاشقاء في اليمن يوم استضافوا خليجي 20 كانوا يعانون من مشكلات وظروف اكثر صعوبة مما يحصل عندنا لكن الرغبة الخليجية كانت موجودة ومتسامحة مع اهل اليمن لكني اتمنى ان تكون كذلك مع اهل العراق، لاسيما وان روابطنا وعلاقاتنا ومواقفنا معروفة للاشقاء واليوم هو يوم الاخوة والتضامن و?لتسامح ونسيان الماضي وايامه السوداء.
 
مع حبنا للخليج لكن لنفتح قلوبنا للآخرين
 
ان الاهداف الحقيقية من وراء استضافة أي حدث دولي او اقليمي او قاري يستهدف الاسراع بانشاء المنشآت الرياضية، واستكمال القاعدة التحتية لاي بلد، فضلا عن امور اخرى منها السياحة وتوطيد العلاقات التجارية وغيرها ونحن في العراق حققنا هدفاً مهماً، إلا وهو بناء المدينة الرياضية في البصرة التي تعد واحدة من اكبر المنشآت في المنطقة ومن ابدع منشآت الرياضة في العالم وهو انجاز جميل، وهو الآن جاهز لاستقبال الحدث الخليجي وغيره من الاحداث وهنا اناشد وزارة الشباب والرياضة وبقية المؤسسات الرياضية بان تستعد لافتتاح هذا الصرح الكب?ر وان تتحرك قدراتنا وعلاقاتنا باتجاه هذا الافتتاح الكبير بدعوة بعض فرق الاشقاء والاصدقاء من المستوى العالي واقامة بطولة كروية عالمية مع استقطاب ضيوف كبار يشكل حضورهم اثراً ايجابياً وحدثاً دولياً نؤكد فيه قدرة العراق بالاستضافة وتوفير الامن والسلام  لان بلدنا يحظى بواقع جديد يسر الاصدقاء ويفرح المحبين.
******
 
منتخب الناشئين الكروي يتلقى دعوة بحرينية المواجهة
وكالات:
أعلن عضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، نعيم صدام أن منتخب الناشئين تلقى دعوة لخوض مباراتين امام نظيره البحريني، نافياً الانباء التي تحدثت عن وصول الصربي بتروفيتش اليوم.
وقال نعيم صدام أن اتحاد الكرة تلقى دعوة من نظيره البحريني لخوض منتخب الناشئين مواجهتين تجريبيتين امام اهل الدار في العاصمة المنامة الشهر المقبل الا ان الامر منوط بموافقة أتحاده والجهاز الفني بقيادة المدرب موفق حسين.
وبين: ان منتخب الناشئين ينتظر المشاركة في بطولة سويسرا الرباعية التي ستضيفها العاصمة بيرن في الثامن والعشرين من شهر اب المقبل بمشاركة منتخبات السعودية والبرازيل وتونس والعراق بعد ان تم ترحيل منتخب الناشئين الى فئة الشباب قبيل المشاركة بنهائيات كأس العالم التي ستقام في الامارات منتصف تشرين الاول المقبل. وبين: ان اتحاده تدارس جملة من القضايا خلال الاجتماع الذي عقده بمقره ومنها مقترح ترحيل منتخب الشباب الذي شارك في نهائيات كأس العالم الاخيرة في تركيا الى فئة المنتخب الاولمبي، مضيفاً ان اتحاده ينظر بعين الاهتم?م لمباراة منتخبنا الوطني امام تشيلي التي ستقام في الرابع عشر من شهر اب المقبل ضمن تحضيراته قبيل مباراته امام السعودية لحساب التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات القارة الأسيوية.
وأختار الجهاز الفني لمنتخب الناشئين الكروي 21 لاعباً للمشاركة في البطولة الرباعية هم حيدر محمد ومحمد شاكر وعلاء علي وعلي صالح ومهدي عبد الزهرة ومصطفى سمير وعلي قاسم واحمد ناظم ومصطفى محمد ومحمد سلام وياسر عمار وعلي عصام وامجد كريم وفهد كريم وامجد عطوان وأحمد ماجد وسامر ماجد وبشار رسن وشيركو كريم وسجاد حسين واحمد عبد العباس.
 
*******
 
شاكر محمود يشكو غياب اللاعب الهداف
وكالات:
أوضح مدرب فريق الكهرباء بكرة القدم، شاكر محمود ان فريقه يعاني غياب أكثر من ستة لاعبين أساسيين في صفوف فريقه من شأنه التأثير على مسيرته النخبوية وبالتحديد في موقعة الزوراء.
وقال شاكر محمود: أن معاقبة اللاعبين حيدر فرحان وسلام سعيد والأستغناء عن خدمات المهاجم فريق خالد وأصابة مالك زويد وعلي حسين وذهاب ياسر عمار مع منتخب الناشئين كل هذه الغيابات من شأنها التأثير على أي فريق نخبوي ومنها الكهرباء. وذكر: ان فريقه يقدم مباريات كبيرة ويؤدي بصورة مميزة طوال وقت المباراة الا انه يعاني غياب اللمسة الاخيرة التي من شأنها ان تنهي الهجمات وتحويلها الى اهداف فضلاً عن غياب اللاعب الخبرة الذي من الممكن ان يطبق الواجبات المناطة به من قبل المدرب ويسير المباراة ويكون قائداً داخل الميدان وهو ما ك?ن سبباً في فقدان الكثير من النقاط.
وأكد: انه عمل خلال الايام القليلة الماضية على الارتقاء بالوضع النفسي للاعبين وزيادة روحية الفوز في داخلهم وهو ما سيكون باباً لتحقيق نتيجة جيدة من شأنها ان تبعدنا عن مواقع المؤخرة التي توجد فيها. وسيشرع ملعب الشعب ابوابه للقاء النوارس بضيفه فريق الكهرباء، فالزوراء بنقاطه 57 الذي يحتل بها مركز الوصافة مصمماً على اضافة نقاط هذه المباراة لرصيده على حساب منافسه فريق الكهرباء الذي سيحاول الهروب بفريقه من مواقع الخطر التي تهدده باحتلاله المركز الخامس عشر برصيد 27 نقطة خصوصاً انه خسر مباراته الماضية امام فريق بغدا? بهدفين نظيفين.
 
*******
 
غاريث بيل يعيش في صدمة
وكالات:
افادت صحيفة الديلي ميل البريطانية من مصادرها الخاصة ان اللاعب الويلزي غاريث بيل يعيش حالة من الاضطراب و خيبة الامل من موقف فريقه توتنهام ازاء العرض الاخير الذي تقدم به فريق ريال مدريد الاسباني لضم اللاعب الى صفوفه و البالغ 93 مليون يورو . وقالت الصحيفة ان بيل مستغرب من رفض ادارة النادي للعرض الكبير , مع العلم ان الادارة تطالب بمبلغ 120 مليون يورو للتخلي عنه, في رغبة منها لجعله الصفقة الاغلى في تاريخ كرة القدم . ومن المعروف ان بيل لم يشارك مع فريقه في بطولة كأس الدوري الانجليزي الودية بسبب الاصابة, الا ان ا?صحيفة تزعم ان اللاعب لائق تماما من الناحية البدنية, لكنه مشوش ذهنيا. الجدير بالذكر ان ريال مدريد قدم عرضا جديدا بحسب الصحف الاسبانية, يعرض فيه النادي الملكي 60 مليون اضافة الى اللاعبين فابيو كوينتراو و انخيل دي ماريا من اجل اللاعب.
 
*****
جاسب يهدد الشباب والاولمبية
 
وكالات:
دعا مدرب منتخب العراق السابق ونادي الحدود للمصارعة وزارة الشباب والرياضة الى اجراء انتخابات اللعبة على ضوء الفرق المشاركة في بطولة الاندية العراقية.
وقال مشتاق جاسب، ان "ما يقارب من 20 نادياً تشارك في البطولات المحلية لها الحق فقط المشاركة في الانتخابات". وأضاف ان "الاتحاد العراقي للعبة أشرك اندية وهمية وصل عددها الى اكثر من 150 نادياً في الانتخابات، من اجل كسب الاصوات"، محذرا الوزارة من "غض النظر عن التزوير الذي يهيئه مجلس ادارة الاتحاد الحالي". واشار جاسب الى "ضرورة انتباه اللجنة الاولمبية والجهات الرقابية والمفتش العام في وزارة الشباب والرياضة الى التزوير"، مهددا بـ"فضح اي تلاعب تتغاضى عنه الجهات المعنية، كون ذلك الاجراء يعد تخريباً وتحايلاً على الا?تخابات وغبناً لحق الاخر.
 
*******
صراع قوي على النجم كولاروف
وكالات:
أكدت صحيفة التوتو سبورت الإيطالية نقلا عن صحيفة الإيبولا البرتغالية أن هناك صراعا الآن بين فريقي جلطة سراي التركي مع اليوفنتوس الإيطالي من أجل خطف الظهير الأيسر لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي ألكسندر كولاروف. وأكدت الإيبولا أن جلطة سراي قدم عرضا بقيمة 4.5 ملايين يورو من أجل شراء الصربي إلا أن رد السيتي جاء حاسما بإنه لن يبيع كولاروف بأقل من سبعة ملايين يورو خصوصا وأن اليوفي قد قدم عرضا بقيمة 6 ملايين يورو منذ فترة قريبة مما سيجعل الصراع مشتدا بين الفريقين وإن كانت كفة اليوفنتوس هي الأرجح خصوصا لرغبة اللاعب ف? تكرار تجربته الناجحة من قبل في بلاد الطليان  مع لاتسيو الإيطالي قبل رحيله للمان سيتي منذ 3 أعوام.
 
*****
 
تقرير ...
تاريخ الصفقات الناجحة والفاشلة من إنتر ميلانو لإي سي ميلان
وكالات:
بعد إقتراب رحيل المدافع ماتياس سيلفيستري من صفوف إنتر ناسيونالي الإيطالي للغريم التقليدي إي سي ميلان فإن الجدل سيعود من جديد بين عشاق الغريمين الكبيرين  حول مدى نجاح وفشل الصفقات التي تتم بين الفريقين خصوصا مع شدة التنافس بينهما طوال التاريخ.
وإذا عدنا للتاريخ قليلا ونظرنا للاعبين الذين رحلوا من الإنتر للميلان سنجد أن بعض هذه الصفقات كان ناجحا والبعض كان فاشلا ولعل أبرز تلك الصفقات الناجحة هي صفقة خروج الثنائي كلارنس سيدورف وبيرلو فالثنائي كان متواضعا للغاية مع الإنتر ولكن بعد رحيلهما للميلان حققا كل الألقاب الممكنة وحصدوا دوري أبطال أوروبا مرتين والدوري الإيطالي مرتين وقدما سيمفونية كبيرة إستمرت لسنوات طويلة في وسط الملعب وفي تلك الفترة أيضا  كان هناك صفقة أيضا تمت من الإنتر للميلانو وكان بروكي الذي ظهر بمستوى جيد للغاية مع الميلان وكان بديلا ?يدا لسنوات طويله مع الفريق اللومباردي وعاصر فترة من أزهى الفترات في تاريخ الميلان. ومن الصفقات التي نجحت بعد أن غادرت الإنتر للميلان هو الظهير الرائع فافالي الذي قدم مستويات مميزة مع لاتسيو في بداية الألفية ثم إنتقل للإنتر وبعدها تركه الميلان ولعب للميلان موسمين حقق فيها دوري ابطال أوروبا وكأس العالم للأنديه مع الميلان . وكان آخر الصفقات الناجحة التي إنتقلت من الإنتر للميلان هو باتزيني الذي قدم مستوى رائعاً للغاية مع الميلان وأحرز 15 هدفا طوال الموسم وقاد الميلان في أوقات كثيرة طوال الموسم المنصرم . ومن ال?فقات التي أثارت الجدل بين الفريقين هو صفقة إنتقال كريستيان فييري للميلان فبعد أن قضى 6 مواسم رائعة مع الإنتر أحرز فيها 103 هدفا ذهب للميلان ولكنه لم يستمر سوي ستة أشهر ورحل بعدها لموناكو الفرنسي ثم أتالانتا بيرجامو الإيطالي  ويبقي إنتقال الظاهرة رونالدو في يناير 2007 من الريال للميلان بعد لعبه لخمسة أعوام مع الإنتر قبل فترة الريال من الصفقات الهامة وقد أحرز الظاهرة 7 أهداف مع الميلان في 14 مباراة وكان في قمة مستواه وقتها ولكن أتته الإصابة لتدمر مستقبله مع الميلان ورحل بعدها للدوري البرازيلي ونفس الحال في ص?قة رونالدو كان مع العملاق السويدي زالاتان إبراهيموفيتش الذي قدم مستويات رائعه مع الإنتر ورحل لبرشلونة ثم عاد مع الميلان وصنع المستحيل مع الميلان وحقق لقب الدوري الإيطالي مع الفريقين. الجدير بالذكر أن ديربي ميلانو بين إنتر وإي سي ميلانو من أشرس الدربيات في العالم وينتظره عشاق كرة القدم بفارغ الصبر لما فيه من شغف جماهيري وفني وإثارة متناهية عبر تاريخهما العريق في كرة القدم الإيطالية والأوروبية والعالمية.
 
******
ص12
 
"حروب الغذاء"
 
صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة، الكتاب الموسوم "حروب الغذاء". وهو تأليف والدن بيللو، وترجمة خالد الفيشاوي.
يناقش الكتاب جذور الخلل في نظم الزراعة الحديثة، والمآسي التي جلبتها على نظم الزراعة التقليدية، في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، كما يرصد نضال الفلاحين المثابرين دفاعاً عن تطوير الزراعة المتوارثة، من أجل توفير احتياجات البشر والحيوانات من الغذاء.
يقع الكتاب في 208 صفحات من القطع الكبير.

******
معايدات عراقية
 
ونحن على أبواب عيد الفطر المبارك، والذي نتمنى ان يمر وبلادنا العزيزة بألف خير وسلام، خطرت في البال، فكرة تبادل بطاقات التهنئة التي كان يتبادلها الأصدقاء بمناسبة هذا العيد او غيره، وما تبعثه من مسرّة في النفوس، لما تحمله من عبارات صادقة وحميمية عن شدّة الشوق والاشتياق، وقد كانت هذه البطاقات تُرسل من مدينة الى أخرى لتمثل حضور المُرسل أمام المُرسل إليه، وما زلت أذكر كيف يتم تداولها بشغف بين أفراد الأسرة وكأنها هدية للجميع.
كان العراقيون يطلقون تسمية (معايدات) على هذه البطاقات، وذلك لارتباطها اللغوي بالعيد أولاً، ولأنها تمثل معايدة عن بعد بين المتراسلين تعويضاً عن الزيارة الفعلية ثانياً..، وكانت هذه المعايدات تحمل صوراً جميلة ومتنوعة من بيئة العراق وعاداته الاجتماعية، الفولكلورية منها والحضارية، مطرزة بعبارة «كل عام وانتم بخير». وهكذا كنا نرى صوراً لـ»نصب الحرية، كهرمانة، جدارية فائق حسن، المتحف العراقي، الهور وزوارقه، شلال كلي علي بيك، الجبال، آثار بابل وأور، سد دربندخان، العتبات المقدسة، برتقال ديالى، قلعة اربيل، النار الأزلية، مصفى الدورة، اصيل دجلة والفرات، بيادر الرز والحنطة، الملابس الشعبية، الوجوه العراقية، بنت المعيدي، قصر العاشق، الجندي المجهول، طاق كسرى، الزاب الكبير والزاب الصغير، المراجيح، زفة العرس الشعبية، وغيرها الكثير». حتى أن هذه الصور أصبحت مصدراً معرفياً إضافياً لكل أبناء المجتمع، المتعلمين وغير المتعلمين في الثقافة السياحية.
لقد تراجعت هذه الممارسة الجميلة، ربما بسبب توفر الاتصال الهاتفي الأرضي في تلك الأيام، وكذلك ازدياد الهواتف المحمولة التي وفرّت تسهيلات كثيرة في إرسال رسائل قصيرة بين المهنئين في هذه الأيام، كما وأصبحت البطاقات الآن عبارة عن ورقة سميكة خالية من الصور التي ذكرتها، ولا تحمل خط المرسل وحرارة شوقه، واكتفت بكلام مطبوع ينطبق على الجميع.
وبمناسبة حلول عيد الفطر المبارك بعد أيام قليلة، يسعدنا ان نرسل بطاقات من تلك «أم الصور» الى كل أبناء شعبنا العراقي، لعلها تعيد شيئاً من ذاكرة عراقية أصيلة.
وبمناسبة تلك البطاقات: «غير كون وزارة السياحة إتسويلنه مثل ذيج المعايدات... بيهه جان معنه وروح.. شو هالوكت مرات تجينه ورقة بيضة وعليهه إكتابه صفرة طبع ولا بيهه شيء من روح الموديهه...، بس على كلهن...، انكول كل سنة والعراق إبخير...، إو يستاهل كل المعايدات العتيجه والجديده».
.. (باچر عيد...
باچر چم ألف حسبه..
باچر چم كصيبه إتلاعب الركبه؟).
 
ريسان الخزعلي
**************
 
 
جامعات أوروبية بصدد التنقيب
 عن الآثار في إقليم كردستان
 
أربيل – وكالات
ذكر المسؤولون الآثاريون في إقليم كردستان، أن فرقا أوربية ستصل إلى الإقليم، للبدء بحملة تنقيب عن الآثار في مواقع عدة.
ويوجد في اقليم كردستان العديد من المواقع الأثرية غير المكتشفة. وهناك عدد قليل تم اكتشافه ويخضع للدراسة والحراسة.
وقال كمال رشيد مدير دائرة آثار السليمانية لـ"شفق نيوز" إن "فرقا من ثلاث جامعات أوربية ستقوم بزيارة الإقليم لإجراء عمليات بحث وتنقيب عن الآثار في عدد من المواقع الآثارية المعروفة".
وأشار رشيد الى أن "أية قطعة آثارية لن يتم إرسالها الى خارج الإقليم، فقط نماذج من الآثار المكتشفة سترسل لجامعات أوربية معروفة ترتبط مع الإقليم بعقود قانونية رسمية، لغرض دراستها ومعرفة الحقبة التاريخية التي أنجزت فيها".
 
************
 
مخرج: بعض الدول العربية أضعفت مستوى الدراما العراقية
 
 
بغداد – وكالات
اتهم المخرج السينمائي هاشم ابو عراق، بعض الدول العربية بتآمرها على الدراما العراقية، وجعل مستواها ضعيفاً عالمياً.
وقال (للوكالة الاخبارية للانباء): ان الدراما العراقية كانت تمثل أروع الدرامات في المنطقة، وترجمت الى عدد من اللغات، بضمنها الألمانية والروسية والانكليزية، وقد عرضت في تلك الدول، مشيرا الى ان تآمر بعض الدول العربية، وتسليط التحجيم الثقافي على الدراما العراقية، جعل مستواها يهبط عالمياً.
وأشار أبو عراق الى ان هناك العديد من الكتاب المبدعين والمخرجين الكفوئين الذين يتمتعون بموهبة عالية من حيث العمل الدرامي، نظرا لما تتمتع به الدراما العراقية من خصائص صادقة في الأعمال التي تقدمها.
والمخرج هاشم ابو عراق من المخرجين الناجحين، وهو حاصل على دبلوم في السينما، وآخر في المسرح. وخاض تجربة الإخراج عبر انجاز العديد من المسلسلات والافلام الروائية والوثائقية.
 
***************
هل ستعزز الأجهزة الأمنية فرحة العيد؟
المواطنون بين القلق والرغبة في التنزه 

بغداد – فهد الصكر وعبد الله عبد الكريم
باتت تباشير العيد تتضح معالمها على ملامح الأسر العراقية، وهي منشغلة بالتفكير في جدوى استغلاله الترويح عن نفسها، واقتطاف لحظات الفرح التي سرقت منها في ظل ظروف قاهرة أقضت مضاجعها، وهي تعيش تحت سماء تمطر بالخوف والترقب من حدوث شيء مجهول.
ويصبح هذا الهاجس المؤجل الذي تسقطه الأحداث في أية لحظة، مصدر قلق لتشظي فكرة المتعة التي تخطر في بال هذه الأسر.
ربما يحيلنا الحديث الى ما ستوفره ظلال وطن من فرح لهذا القادم "العيد". إذ هناك متسع من الأماكن تبدو ملاذاً آمنا يحتضن متعة العائلات العراقية، بعيدا عن متناول منظومة الإرهاب، إذا ما قامت الدولة بتركيز الحماية على حلم عراقي لمدة ثلاثة أيام؟!
هذا اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار، أن هناك الكثير من الأماكن الترفيهية التابعة للقطاع الخاص، لا تقوى الكثير من العائلات العراقية على دخولها، لكون أصحابها يستغلون هذه المناسبة في رفع أسعار خدماتها. لذا يصبح المكان العام هو جدوى الاسر ذات الدخل المحدود، وما أكثرها في قاع مدن العراق.
من جانب آخر، أن توفير الأمان سيستقطب الكثير من العائلات العراقية، التي تضطر للرحيل إلى كردستان العراق لقطف لذة العيد.
وخلال استطلاع بسيط عن التحضيرات لمناسبة العيد، أجرته "طريق الشعب" مع بعض المواطنين، كانت هذه الآراء:
� الإعلامي الرياضي  عبد الرحمن فليفل يقول: "ما نراه من صور مأساوية ومشاهد دموية يومية، يجعلنا نعيش قلقا وخوفا كبيرين, لاسيما وان أعياد الفطر على الأبواب، التي تحتم علينا الإيفاء بالالتزامات الاجتماعية مع الأهل والأقارب والاصدقاء والعائلة. الا ان ما ذكرته آنفا قد يلغي كل هذه الاستحقاقات، في وضع امني متأزم بمديات معروفة.. المعذرة سلفا من كل الاحبة، لقصورنا بعدم التواصل معهم, ورغم ذلك يبقى الامل قائما بالانفراج لتسديد فاتورة مستحقات الاحبة".
� المواطن محمد عبد الحسين كاظم بيّن "تمنحنا المناسبات والعطل الرسمية، فرصة لإيجاد المتعة بعيدا عن الضغوطات اليومية التي نكون فيها مجبرين على البقاء في بيوتاتنا خوفا من الانفلات الأمني، والتفجيرات التي تستهدف الأبرياء لتقتل فرحتهم". ويضيف "لكن لو توفر الأمن والسلام في أماكن الترفيه البغدادية، يقينا ستكون لنا ولعائلات كثيرة مثلنا لحظات جميلة في هذا "العيد" المقبل، والذي نتمنى أن تسعى الحكومة وأجهزتها الأمنية لتوفير جانبا من الأمن، على الأقل في هذه الأيام الثلاثة".
� ويشاطر المواطن عبد الزهرة علي قاسم هذا الرأي. إذ يقول "كثيرا ما نسمع قبل أيام أو أسابيع من قدوم مناسبة ما، بأن هناك خطة أمنية وضعت لحماية المواطنين، لكن في النتيجة يحصل ما هو مغاير لهذه الأنباء التي تتناقلها وسائل الإعلام".
� السيدة إقبال محمود "أرى ان بعض القائمين على المناطق الترفيهية التابعة للقطاع الخاص، يصابون بالجشع أيام المناسبات والاعياد، ويستغلون المواطن ماديا، وهذا ما يخلق حاجزا بين هذه الأماكن والعائلات، ويقتل الحلم في قلوب أطفالنا الذين ينتظرون هذه المناسبة بفارغ الصبر. لذلك أدعو المسؤولين في الدولة إلى وضع رقابة على الاسعار، ويا حبذا لو تفتح المتنزهات والأماكن الترفيهية التابعة للدولة، والمدعمة بأسعار رمزية".
� في حين طالب المواطن كرار خلف بأن تفتح الشوارع المغلقة خلال أيام العيد، لتمتص زحام السيارات، لا سيما أن درجات الحرارة المرتفعة باتت تشكل مللا لدى المواطنين، وتمنعهم عن الخروج من منازلهم. 
 
 
 
*********
 
بطاقات معايدة ثلاثية الأبعاد عبر الأجهزة الذكية
 
وكالات
ابتكرت شركة ناشئة بطاقات معايدة تعمل بتقنية الواقع المعزز، بحيث يحصل متلقيها على الرسالة عبر قراءة كود مطبوع على بطاقة تعرض على جهازه الذكي سواء كان هاتفا أم حاسبا لوحيا.
وأطلقت شركة Artiphany اسم Gizmo greeting cards على تلك البطاقات، التي تقدم رسائل المعايدة بشكل ثلاثي الأبعاد من خلال الأجهزة الذكية.
ويقوم إنسان آلي يدعى Gizmo بالظهور على شاشة الأجهزة الذكية عقب قراءة الكود المطبوع على البطاقة، ويقرأ لمتلقي البطاقة رسالة المعايدة التي وجهها له المرسل.
وتسعى الشركة الناشئة الحصول على 20 ألف دولار أمريكي من أجل بدء الإنتاج التجاري لتلك البطاقات، حيث طرحت الفكرة على موقع Kickstarter الذي يسهل للمشاريع الناشئة، الحصول على الدعم المالي المناسب من زواره.
وتنوي أن توفر الشركة بطاقات معايدة لأعياد الميلاد وعيد الحب والمناسبات العامة كأعياد رأس السنة، وتأمل ان تحصل على الدعم المالي المطلوب قبل يوم 23 آب المقبل، لتبدأ في إنتاج البطاقات وتوفيرها للمستخدمين.
 
 
 
 
*********
 
منزل راسل وهاون بـ9.5 ملايين دولار
 
لوس انجلوس - وكالات
باع نجما هوليوود كيرت راسل وغولدي هاون، منزلهما عند الواجهة البحرية في ماليبو الاميركية، مقابل 9.5 ملايين دولار.
 وذكرت صحيفة (لوس أنجليس تايمز) أن هاون وراسل أتمّا صفقة بيع البيت الذي تبلغ مساحته 390 متراً مربعاً وبني عام 1978.
 ويضم المنزل 4 غرف نوم بينها واحدة فيها نافذة من الأرض إلى السقف تطلّ مباشرة على المحيط الهادئ.
 
**********
 
"غوغل" تنفي قدرة خدمة خرائطها
 على إحصاء أعداد المتظاهرين
 
القاهرة – وكالات
نفت شركة "غوغل" قدرة خدمة الخرائط التابعة لها "جوجل إيرث"، على قياس أعداد المتظاهرين في مصر أو في أي مكان آخر بالعالم.
وأوضحت مها أبو العنين، مسؤولة العلاقات العامة في "جوجل" مصر والشرق الأوسط، في بيان صحافي، أن صور خدمة "غوغل إيرث" ليست حية ولا ترصد الواقع مباشرة.
وأضافت أن الصور المقدمة عبر خدمة الخرائط يتم تجميعها من مجموعة كبيرة من مقدمي الصور. وأكدت أن الصور المستخدمة في الخدمة تكون بجودة لا تسمح عادة بتحديد أو التعرف إلى هوية الأفراد الموجودين فيها.
وتعني تصريحات مها ابو العنين أن صور خدمة الخرائط غير مفيدة في إحصاء أعداد دقيقة أو كشف هوية أشخاص شاركوا في مظاهرة ما، حتى إذا تم رصد تلك التظاهرات عبر آخر صور حُدثت بها الخدمة. يُذكر أن نفي "جوجل" يأتي في الوقت الذي نسبت فيه وسائل إعلام مصرية إلى خدمة "جوجل إيرث" إحصاءها لأعداد المشاركين في التظاهرات التي تشهدها مصر خلال الآونة الأخيرة.
 
**********
 
سو تشي تدشن أول مكتبة متنقلة في ميانمار
 
ميانمار - وكالات
دشنت زعيمة المعارضة البورمية، أونج سان سو تشي، السبت الماضي، أول مكتبة متنقلة في ميانمار، لتسليط الضوء على سياستها المتعلقة بنشر التعليم في البلاد.
وقالت سو تشي «في الوقت الراهن المكتبة عبارة عن حافلة تحتوي على غرفة، ولكن إذا استخدمها شعبنا بشكل صحيح فإنها قد تكون ذات فائدة عظيمة لبلادنا».
يشار إلى أن ميانمار لديها عدد قليل من المكتبات وقد عانت مدارسها وجامعاتها لسنوات من الإهمال وضعف الميزانيات. وأكدت سو تشي الحاجة إلى تحسين نظام التعليم الذي يظل في وضع حرج بعد خمسة عقود من الحكم العسكري.
 
 
 
*******
 
وقفة مع الكتبي ستار محسن علي
فاعلية المثقف في تلقي ألوان المعرفة وتوظيفها إنسانياً
 
بغداد - محمد رسن
تعتمد نهضة الوعي في المجتمعات الإنسانية على الفكر والقطاعات الثقافية الأخرى. باعتبارها أداة الفعل الإنساني الواعي نحو تغيير الحياة والارتقاء بها. ويبقى الفاعل الذي تترسخ من خلاله معالم الثقافة في الحياة، هو الانسان، الكائن الوحيد المؤمن بالأمل، الذي يتحدى الصعاب لينشر قيمه النبيلة
الكتبي ستار محسن علي (أبو بلال)، إنسان لا يعرف حدود النهاية وهو ينشر القيم الانسانية، والأفكار التنورية بين الناس، وبات اليوم يمثل حركة إبداعية وعيوية. يتخذ أبو بلال من أحد أرصفة شارع المتنبي، في صباحات الجمعة، محفلا يضم كنوزا من الكتب الفكرية والمنوعة. وقد اختزل الزمن، واستطاع أن يحيل مقر عمله البسيط، الى ملتقى إبداعي متميز. أحبه الجميع لتعامله الشفاف معهم، ولأسلوبه المشوق في الحديث، وحضوره الدائم في المحافل والندوات الثقافية والفكرية. لذا أصبح مقر عمله مجمعا لمختلف الفئات العمرية، من بغداد والمحافظات الأخرى.
للاقتراب من عوالم الكتبي ستار محسن علي، أجرينا معه الحوار الآتي:
� كيف تنتقي عناوين كتبك؟
- من خلال متابعتي اليومية لحركة الكتاب، وجدت ان مزاج الشباب يتجه لاقتناء الكتاب الفكري، والكتب التي تحفز العقل، ودائما ما يبحثون عن الاسماء التي استطاعت ان تترك بصمة في عالم الثقافة العراقية والعربية، فضلا عن متابعة الإصدارات الجديدة في عالم الرواية. لذلك أدأب على توفير هذا النوع من الكتب لألبي حاجات زبائني.
� هل ترى ان الشبكة العنكبوتية ساهمت في تنمية ثقافة القراءة لدى الشباب؟
 - نعم، لقد ساهم الانترنيت، وتحديدا موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في دفع الكثير من الشباب لتطوير قابلياتهم الفكرية والثقافية. وهذا يحدث من خلال استخدام واجهة "فيسبوك" للإعلان عن الكتب من قبل بعض الكتبيين.
� من هم رواد مكتبتك، ومن أي الفئات العمرية؟
 - غالب رواد مكتبتي هم من الشباب، واستطعت ان امد جسور التواصل بيني وبينهم، من خلال توفيري ما هو جديد من المطبوعات، كما انني أتساهل معهم في الأسعار قدر الإمكان، امام الغلاء الكبير في سعر المطبوع عالميا.
� ماذا يمثل لك شارع المتنبي؟
- شارع المتنبي رئة الثقافة العراقية، وله ميزة خاصة تجعله يختلف عن شوارع غالب عواصم العالم، بسبب نشاطاته المميزة في أيام الجمع. إذ يمثل هذا اليوم تظاهرة ثقافية كبيرة. فتعرض الكتب على الأرصفة بطريقة فلكلورية شعبية، ما يتيح للجميع متابعة عناوينها بسهولة، والتبضع منها.
� ما توجهات القارئ العراقي اليوم؟
- لا يمكن ان نلمس توجها محددا في خضم هذا الصراع والخراب الذي حل بالبلد، لا سيما هناك فئات متعصبة تقوم بنشر ثقافة التخلف، واستطاعت أن تسيطر على ذهنية الكثير من شبابنا، ورغم ذلك هناك بوادر للانفتاح على الثقافة العالمية.
� هل أقمت معارض للكتاب؟
- نعم، أقمت العديد من المعارض في بعض مدن ومحافظات العراق، وكان آخرها في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، فضلا عن معرضي الدائم الذي يجد مكانا له خلال الاحتفاليات والمناسبات التي يقيمها الحزب الشيوعي العراقي.
 � كلمة أخيرة؟
- أتمنى من الجميع ان يساهموا في إعادة بناء عراقنا الحبيب على اسس المعرفة العلمية العقلانية، وأن يكثفوا من نشاطاتهم للنهوض بالثقافة العراقية بطرق مبتكرة وأساليب فعالة ومغايرة.
سو تشي تدشن أول مكتبة متنقلة في ميانمار
ميانمار - وكالات
دشنت زعيمة المعارضة البورمية، أونج سان سو تشي، السبت الماضي، أول مكتبة متنقلة في ميانمار، لتسليط الضوء على سياستها المتعلقة بنشر التعليم في البلاد.
وقالت سو تشي "في الوقت الراهن المكتبة عبارة عن حافلة تحتوي على غرفة، ولكن إذا استخدمها شعبنا بشكل صحيح فإنها قد تكون ذات فائدة عظيمة لبلادنا".
يشار إلى أن ميانمار لديها عدد قليل من المكتبات وقد عانت مدارسها وجامعاتها لسنوات من الإهمال وضعف الميزانيات. وأكدت سو تشي الحاجة إلى تحسين نظام التعليم الذي يظل في وضع حرج بعد خمسة عقود من الحكم العسكري.
وقال ثان ثاو كاونج مدير المشروع: "أن هذا المشروع هو الاول في ميانمار، لذلك نواجه العديد من التحديات، لكن الشيء الرئيس هو جذب انتباه الجمهور إلى الحاجة للقراءة".