العدد 233 الأثنين 29 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
 
انتقاد لدوره في أوضاع صعبة يعانيها البلد
البرلمان يأخذ إجازته بعد إخفاقه في استضافة المسؤولين
 
بغداد- مهدي محمد كريم، ناطق محمد:
وضع مجلس النواب، نفسه في موقف محرج، عندما قررت رئاسته تأجيل جلساته إلى ما بعد عيد الفطر، في وقت تشهد البلاد فيه، وضعاً صعباً، لاسيما بعد فضيحة هروب السجناء المدوية، وتدهور الوضع الأمني، وتصاعد الحراك الاحتجاجي في عدد من المحافظات الجنوبية.
وشهدت أروقة البرلمان خلال الأيام القليلة الماضية، مطالبات ووعود باستجواب المسؤولين عن ملفي الأمن والكهرباء، لكن تأجيل جلسات المجلس، جاء بخلاف ما يصرح به البرلمانيون!
النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان رأى أن تأجيل جلسات المجلس إلى ما بعد العيد، أمر غير مستغرب، "فهذه ليست الحالة الأولى الذي يفضل النواب إجازتهم على المصلحة العامة"، على حد قوله.
وحول الملفات الملقاة على عاتق النواب لحسمها، قال عثمان إن مطالب المتظاهرين "يقع تنفيذها على عاتق الحكومة المركزية والحكومات المحلية، فهما الجهتان المعنيتان في النظر بمطالب المتظاهرين".
وحول استجواب المسؤولين عن ملف الكهرباء، أوضح أن "استجواب وزير الكهرباء لن يجدي نفعا، وكان من الأجدر أن يكون رئيس الوزراء حاضرا في جلسة الاستجواب كونه المعني الأول في جميع الملفات، وان ما طرحه وزير الكهرباء خلال جلسة استضافته  عبارة عن معاناة، من عدم صرف مبالغ مالية وكذلك تقصير من قبل وزارة النفط"، مشيراً إلى أنه "لم نخرج من جلسة الاستضافة بشيء نستند عليه للاتفاق حول نتيجة مرضية".
وأضاف: إن عدم حضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني مع وزير الكهرباء، افسد عملية الاستضافة والمساءلة، كون الملف ليس بيد الوزير حصرا، وإنما الشهرستاني هو المعني الآخر بالموضوع.
من جانبه، برر مطشر السامرائي النائب عن القائمة العراقية، تأجيل جلست البرلمان بالقول: إن سياق مجلس النواب، هو أسبوع مخصص للجلسات واجتماعات اللجان، والأسبوع الآخر يخصص لمتابعة شؤون المواطنين في المحافظات من قبل البرلمانيين، مشيراً إلى أن المجلس استمر بعقد جلساته لمدة أسبوعين متتاليين، مما اقتطع من حصة نشاط النواب في محافظاتهم.
وأضاف أن وجودنا في المحافظات هو لمتابعة شؤون المواطنين واحتياجاتهم، مشيراً إلى أن الجهاز التنفيذي "لم يتعاون مع الجانب الرقابي والتشريعي، مما وضعنا في موقف لا نحسد عليه".
وبشأن عملية الاستجواب التي طالب بها البرلمانيون مراراً، أوضح السامرائي أنه "عندما يتخذ عضو مجلس النواب قرارا باستجواب مسؤول حكومي، ويرفض هذا المسؤول الحضور، فإن ذلك يولد حالة إحباط لدى أعضاء المجلس، وهذا ما حصل بالفعل".
متهماً العديد من أعضاء البرلمان، بـ"التخلي عن دورهم الرئيسي كممثلين للشعب، وراحوا ينصاعون إلى مصالح أحزابهم وكتلهم".
وقال إن "مجلس النواب كشف الكثير من حالات الفساد المالي والإداري خلال الفترة الماضية، ولكن الجهات التنفيذية تتنصل عن محاسبة المقصرين، ما جعل عمل مجلس النواب شبه عاجز".
وفي ختام حديثه لـ"طريق الشعب" ألقى النائب عن القائمة العراقية اللوم على نظام المحاصصة، "الذي أوصلنا اليوم إلى ما نحن عليه، وأصبح مجلس النواب ساحة للتناحر".
وفي سياق متصل، انتقد د.احمد إبراهيم عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي أعضاء مجلس النواب، لتأجيل الجلسات طيلة الفترة الحالية "في ظل أوضاع غاية في الخطورة تمر على العراق اليوم".
وقال إبراهيم إن أخذ النواب لإجازاتهم "حق شرعي"، ولكن يجب عليهم أن يتحملوا المسؤولية المناطة بهم، وأن يواجهوا أوضاع العراق الحالية الخطيرة.
وأضاف: أنا كمواطن أشعر أن المسؤولين غير قادرين على إدارة أي دور حقيقي، وبالتالي فهم يبعثون برسائل للناس مفادها أن لا جدوى من وجودهم، رغم الوضع الاستثنائي الذي يمر به البلد، وعلى رأسه الوضع الأمني والخدمات والكهرباء.
وأوضح أنه لو كان البرلمان جاد في موضوع استجواب المسؤولين، لرأيناه يشكل لجاناً مختصة، ويضع دراسات معمقة.. لا أن يجري الاكتفاء بجلسة صغيرة تنتهي بأصوات عالية ومشاحنات.
وتابع: المفترض من الاستجواب أن يصلوا إلى نتائج مثمرة تحقق ما يطمحون إليه، ولكن الذي جرى هو عبارة عن جلسة صغيرة  شكلية، وخرجوا بأصوات عالية بعضها  يطالب بإقالة المسؤول، ومنهم من يعارض هذا الرأي.
ولم ينجح مجلس النواب، يوم أمس، في استجواب المسؤولين عن ملفي الأمن والكهرباء، بسبب عدم حضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني وقادة الأمن.
 
*********
تظاهرة تطالب بإنهاء الخلافات السياسية داخل مجلس الديوانية
 
الديوانية – وكالات:
تظاهرت مجموعة من الإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني في محافظة الديوانية، أمس الأحد، أمام مجلس المحافظة للمطالبة بتشكيل لجانه وإنهاء الخلافات السياسية والتركيز على الخدمات والبنى التحتية، مهددين بتحويل المطالب إلى مركزية.
وشهدت الديوانية ، أمس، انطلاق تظاهرة من وسط المدينة باتجاه مجلس المحافظة، تضم مجموعة من الشباب المثقفين والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني. وطالب المتظاهرون بالإسراع بتشكيل لجان مجلس المحافظة وإلغاء جميع الخلافات السياسية داخل المجلس، وبدء صفحة جديدة هدفها الإعمار والبناء والتركيز على الخدمات والبنى التحتية باعتبار المحافظة تفتقر إلى البنى التحتية. حسب ما ذكرت وكالة "السومرية نيوز".
وأضافت الوكالة أن المتظاهرين أكدوا أنه في حال عدم تنفيذ المطالب بعد يوم غد، ستتحول المطالب إلى مركزية وتتجه التظاهرات نحو مبنى مجلس النواب في المحافظة، مشيرة إلى أن المتظاهرين شددوا على أن المطالب المركزية ستكون بخصوص واقع التيار الكهربائي والرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب وميزانيته الجديدة.
 
********
الإعلان عن تسوية خلافات
النشيد الوطني!
بغداد – وكالات:
أعلنت لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب، اليوم الأحد، تسوية الخلافات التي حالت دون إقرار النشيد الوطني لجمهورية العراق، خلال الفترة الماضية بعد الانتهاء من قراءته داخل البرلمان.
وقال عضو اللجنة مؤيد الطيب لوكالة (IMN) إن "أبياتا من قصيدة شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، ستدرج خلال الأسابيع القليلة المقبلة في جلسات مجلس النواب وستكون نشيدا وطنيا متفقا عليه بعد تسوية كافة الخلافات".
وبين الطيب أن "هناك اقتراحا بإضافة بيت ثالث للنشيد بأكثر من لغة وهو ما تمت تسويته من خلال كتابة عبارة "الله اكبر" بأكثر من لغة غير اللغات التي اقرها الدستور وهي اللغة الكردية".
ويذكر أن قصيدة شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري "يا دجلة الخير" قد وقع عليها الاختيار لتكون نشيداً وطنياً من بين نصوص أخرى لكل من الشاعرين محمد مهدي الجواهري وبدر شاكر السياب.
 
******
 
رغم الفشل المرير..الكهرباء تتحدث عن ديون ضخمة بذمة المواطنين !
 
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة الكهرباء، أمس الأحد، أن مبالغ الديون التي بذمة المواطنين تجاوزت المليار و200 مليون دولار، مبينة أن هذه المبالغ تكفي لتغطية رواتب منتسبيها لمدة عام ونصف، فيما عزت سبب ارتفاع حمل الإنتاج في العراق الى الاستهلاك المفرط للطاقة من قبل المواطنين.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المواطن بالإضافة الى استهلاكه المفرط للطاقة يعزف عن تسديد أجور الفواتير الكهربائية"، مبينا أن "مبالغ الديون التي بذمة المواطنين والدوائر الحكومية تجاوزت المليار و200 مليون دولار، وهي كافية لتغطية رواتب منتسبي الوزارة ولمدة عام ونصف العام". وكان الكثير من المواطنين قد اشتكوا من مبالغ فواتير الكهرباء العالية التي جاءت إليهم من الوزارة والتي وصل البعض منها إلى أكثر من مليونين دينار، بسبب تطبيق التسعيرة الجديدة، إلا أن الوزارة أعلن? في شهر آذار 2011، عن إعفاء الأسر العراقية محدودة الدخل والتي لا يزيد استهلاكها من الطاقة عن إلف كيلو واط/ ساعة شهريا، من تسديد هذه الفاتورة، لكنها تراجعت فيما بعد عن هذا القرار باعتباره من صلاحيات مجلس النواب العراقي. وعزا المدرس سبب "ارتفاع حمل الإنتاج في العراق الى الاستهلاك المفرط للطاقة من قبل المواطنين في اغلب المناطق"، مشيرا الى أن "هذه الأحمال بلغت 16 ألف ميغاواط، في حين ما يتم إنتاجه حاليا 11 ألف ميغاواط".
 
********
 
إطلاق سلفة المئة راتب قريبا
 
بغداد � طريق الشعب:
أعلنت وزارة المالية أنها تعمل على التنسيق مع مدير عام الموازنة المالية في الوزارة على إطلاق سلف المئة راتب في بداية تشرين الأول المقبل.
وقال وكيل الوزارة فاضل نبي عثمان في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: إن مشكلة في السيولة النقدية الخاصة في المصارف الحكومية هي التي أدت الى تعطيل إطلاق السلف للموظفين في المؤسسات الحكومية.
وأضاف أن الوزارة تعمل جاهدة على معالجة المعوقات وإيجاد الحلول المناسبة لإطلاق سلف إلـ(100) راتب بداية شهر تشرين الأول.
 
*********
المالكي في أربيل بعد عيد الفطر
 
بغداد � وكالات:
كشف مصدر مطلع في مجلس الوزراء الاتحادي عن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء نوري المالكي إلى أربيل بعد عيد الفطر، لاستئناف المفاوضات مع حكومة الإقليم. وقال المصدر في تصريح لوكالة "خنـدان" إن " المالكي سيزور أربيل بعد عيد الفطر المبارك لاستئناف المفاوضات الثنائية مع حكومة إقليم كردستان فيما يتعلق باللجان المشكلة بين بغداد وأربيل وكذلك مسار العملية السياسية في العراق بشكل عام".
وأضاف المصدر أن "المالكي سيبحث جملة من القضايا الرئيسية والتطورات الأخيرة على المشهد السياسي العراقي".
 
***********
 
برلمانية تؤكد أن قادة الأمن ممنوعون من دخول البرلمان
200 مسلح هاجموا "أبو غريب".. والمعلومات الاستخباراتية كانت متوفرة !
كربلاء – وكالات:
وصف ممثل المرجعية الدينية في كربلاء، عملية تهريب السجناء من سجني التاجي و(أبو غريب) بالـ"فضيحة و الاستهانة بالشرف العسكري العراقي" وحذر من استهداف القاعدة لأهداف ومواقع اكبر، وفيما طالب الأجهزة الأمنية بتدارك الأمور بعد هذه العملية، انتقد إقرار البرلمان ميزانيته بهذه السرعة واصفا إقراره الميزانية بـ"التافه".
متابعة "طريق الشعب":
كشفت اللجنة التحقيقية المكلفة بالتحري عن أحداث سجن (أبو غريب)، الأحد، عن أن نحو 200 مسلح فقط هم من هاجم مداخل سجن (أبو غريب)، فيما أشارت الى أن سبع برقيات تحذيرية صادرة من الاستخبارات لم يؤخذ بها من القوات الماسكة للأرض.
وكانت القاعدة بحسب بيان صادر عنها قالت إنها قد دفعت بانتحاريين وصواريخ و12 سيارة ملغومة باتجاه سجني التاجي و(أبو غريب)، ما أدى إلى مقتل عدد من الحراس العراقيين والقوات الخاصة وفرار المئات من السجناء.
وقال نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع اسكندر وتوت لوكالة "شفق نيوز"، إن "الحديث عن وجود ألوف من المسلحين هاجموا سجن (أبو غريب) غير دقيق، هناك نحو 200 مسلح هاجموا السجن، وتمكنوا من إطلاق سراح العديد من السجناء خلال ساعات".
وأضاف وتوت أن "سبع برقيات صادرة من الأجهزة الاستخبارية وصلت الى جميع القوات التي تمسك الملف الأمني في سجن (أبو غريب) والمنطقة المحيطة به، من الجيش، وقوات سوات، وقوات مكافحة الشغب، وقوات الشرطة الاتحادية، وحرس السجن من وزارة العدل لكنها للأسف لم يؤخذ بها".
وتابع أن "البرقيات التحذيرية من وجود مخطط لمهاجمة سجن (أبو غريب) من قبل المسلحين بدأت تتواتر على الأجهزة الأمنية منذ تاريخ الـ20 من الشهر الجاري أي قبل فترة الهجوم، يضاف لها تمكن القوات الأمنية من العثور على عدد من أسلحة البي كي سي مخبأة في منطقة قريبة من سجن (أبو غريب) وكانت مهيأة للاستخدام، ما يعني أن المعلومات الاستخباراتية كانت مؤكدة".
وأصدرت الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" تحذيراً دولياً بخصوص مئات الفارين من سجني التاجي و(أبو غريب) اللذين تعرضا لهجوم يوم الاثنين الماضي أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنه.
إلى ذلك، استمع رئيس الوزراء نوري المالكي الى تقرير اللجنة الخاصة بموضوع هروب السجناء من سجن (أبو غريب).
وقال المكتب الإعلامي للمالكي في بيان نشر عبر وسائل الإعلام إنه "بعد الاستماع الى تقرير اللجنة وإفادات عدد من الضباط المسؤولين عن حماية السجن من الداخل والخارج، أكد المالكي أن جريمة هروب السجناء أمر خطير يجب أن يحاسب عليه كل من يثبت عليه التقصير أو أية درجة من درجات التهاون أو التواطؤ في هذا الملف".
وأشار التحقيق في مؤشراته الأولية الى "تقصير وخلل واضح في إدارة السجن وتمكن نزلائه من التواصل مع الخارج عن طريق الهواتف النقالة أو بأساليب أخرى، إضافة الى تراخي الرقابة وعدم اتخاذ إجراءات الحماية اللازمة رغم الإبلاغ عن احتمال حصول مثل هذا الحادث من قبل الجهات المختصة".
وجاء في البيان "وبناء عليه وجه القائد العام للقوات المسلحة بحجز عدد من الضباط الذين اثبت التحقيق الأولي تقصيرهم في أداء واجبهم وإحالة الملف الى القضاء".
ومن بين الضباط رئيس أركان الفرقة الرابعة شرطة اتحادية وآمر فوج الشرطة الاتحادية المكلف بحماية السجن ومعاونه وأفراد استخبارات الشرطة الموجودين داخل السجن وعناصر الشرطة الاتحادية المكلفين بحماية السجن أثناء الحادث، بحسب البيان.
وأمر المالكي أيضا بطرد مدير عام دائرة السجون وإحالته الى القضاء.
من جانبها، كشفت نائبة عن القائمة العراقية، أمس، عن صدور كتاب من القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي يمنع بموجبه حضور أي ضابط من منتسبي الأجهزة الأمنية الى مجلس النواب إلا بعد استحصال موافقته، عادةً نتائج لجان مجلس النواب المكلفة بالتحقيق بحادثة سجني التاجي و(أبو غريب) غير مجدية.
وانتقدت عضوة مجلس النواب العراقي عن القائمة العراقية وصال سليم رفض القادة الأمنيين في بغداد وديالى الحضور لمجلس النواب لمناقشة الوضع الأمني الذي وصفته بـ" المتردي".
وحملت سليم القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي عدم حضور القادة الأمنيين الى مجلس النواب.
وبينت أن لجنة الأمن والدفاع النيابية منعت من دخول سجن (أبو غريب)، لافتةً الى أن كل ما تقوم به لجان مجلس النواب هي "نتائج لا جدوى منها".
 
 
************
 
اعتقال 350 سجيناً هارباً ومقتل 105 آخرين
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس، عن اعتقال 350 سجيناً من الهاربين من سجن (ابو غريب)، ومقتل 105 آخرين. وقال قائد عمليات بغداد عبد الامير الشمري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المتحدث باسم القيادة العميد سعد معن عقده، أمس، في بغداد  إنه «تم اعتقال 350 سجيناً من الهاربين من سجن (أبو غريب) خلال الأيام الماضية».وأكد  «مقتل 105 سجناء آخرين أثناء حادثة الهروب».
واعتبر الشمري أن «التقصير في هروب السجناء كان من قبل الشرطة الاتحادية وحرس السجن».
 
 
**********
ص2
 
إيضاح
 
السيد رئيس تحرير صحيفة "الشرق الأوسط" المحترم
تحية طيبة..
نشرت صحيفتكم في عددها المرقم 12660 الصادر في 27/7/2013 تصريحاً منسوباً لي تضمن نقلاً غير دقيق لما ورد في الحديث الذي أدليت به هاتفيا للأستاذ حمزة مصطفى، مراسلكم في بغداد. فخلافا لما ورد في العنوان الموضوع للتصريح، إنني اعتبرت لقاء رئيس الوزراء برئيس مجلس النواب خطوة تعكس استشعار وإدراك رئيسي السلطتين التنفيذية والتشريعية حجم المخاطر التي تواجه البلاد، نتيجة لتصاعد أعمال القوى الإرهابية ولعمق الأزمة السياسية وما سببته من مظاهر ضعف وخلل وفشل في أداء أجهزة الدولة، وهو ما اشره حديث رئيس الوزراء عند لقائه بعدد من الشخصيات الأكاديمية والإعلامية والمهنية قبل أيام. واعتبرت اللقاء يمثل درجة من الاهتمام المطلوب يقتضي تعزيزه بالأفعال والخطوات الملموسة لما تواجهه البلاد من أزمات. أرجو نشر الإيضاح عملاً بقواعد النشر مع التقدير
رائد فهمي
عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
27/7/2013
 
*****
 
"دولة القانون" يستحوذ على أغلب لجان مجلس النجف
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن مجلس محافظة النجف، أمس الأحد، عن "تشكيل اللجان المختصة وتوزيعها على الأعضاء"، وبيّن أن اغلب اللجان تم منحها لائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي. فيما أشار إلى أن تقسيم المهام على اللجان الجديدة سيكون بين أكثر من عضو وحسب الاختصاصات".
وقال نائب رئيس مجلس المحافظة لؤي الياسري في مؤتمر صحفي عقده، يوم امس، بمبنى مجلس المحافظة، وتابعته "طريق الشعب"، إن "المجلس أنهى في جلسته اليوم (امس)، تشكيل اللجان المختصة داخل المجلس وتوزيعها على الأعضاء"، مبينا إن "عدد اللجان التي تم تشكيلها بلغ 23 لجنة".
ولفت الياسري إلى ان هناك "تسع لجان تم منحها لكتلتي المواطن والأحرار و14 لجنة لائتلاف دولة القانون والكتل المتحالفة معه".
وأكد نائب رئيس مجلس المحافظة الياسري أن "هذه اللجان تم توزيعها حسب الاختصاصات"، لافتا إلى أن "بعض اللجان في المجلس السابق كانت تعاني التلكؤ لأنها تدار من عضو واحد".
 
********
 
نواب كتلة المواطن يتنازلون عن رواتبهم التقاعدية في البرلمان
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس كتلة المواطن البرلمانية باقر جبر الزبيدي، أمس الأحد، عن تعهد جميع نواب الكتلة بالتنازل عن رواتبهم التقاعدية في البرلمان، مشيراً إلى أن هذا القرار جاء امتثالاً لتوجيهات المرجعية العليا بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث.
وقال الزبيدي خلال مؤتمر صحافي عقده، بمقر المجلس الأعلى الإسلامي، إن "جميع نواب كتلة المواطن البرلمانية تعهدوا بالتنازل عن راتبهم التقاعدية"، معتبرا ان "استمرار تلك الرواتب لهذه المناصب يشكل عبئا يثقل كاهل الموازنة العامة للدولة". وأضاف الزبيدي ان "هذا القرار جاء امتثالاً لتوجيهات المرجعية العليا بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث وأعضاء مجلس النواب".
وكان العشرات من أبناء محافظة ذي قار تظاهروا، في 25 تموز الحالي، لليوم الثامن على التوالي احتجاجاً على تردي مستوى الخدمات وانقطاع التيار الكهربائي، مطالبين بإقالة المسؤولين الفاسدين في المحافظة وإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب.
وأعلن ائتلاف دولة القانون، في 18 حزيران المنصرم، انه قدم اقتراحاً للبرلمان يقضي بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضائه وأعضاء مجالس المحافظات، مؤكداً أن هذه الرواتب تكلف موازنة الدولة أكثر من 100 مليار دينار سنوياً.
 
******
 
محافظ ديالى:
المصالحة الوطنية فشلت!
 
بغداد – طريق الشعب:
وصف محافظ ديالى عمر الحميري، أمس الأحد، مشروع المصالحة الوطنية في المحافظة بـ"الفاشل وبأنه أشبه بمهدئات مجتمعية قاسية أفرزتها مرحلة الاضطرابات الأمنية السابقة".
 وأكد وجود جهات تقاوم منظور تحقيق العدالة والإنصاف بين الطوائف، وفيما بين أن "المصالحة ليست إقامة ولائم ومؤتمرات للخطب الرنانة وتناول افخر أنواع الأطعمة"، دعا إلى مراجعة شاملة لبرنامج المصالحة الوطنية وتجاوز "سلبيات الماضي".
وقال عمر الحميري لوكالة "المدى برس" أمس الأحد، "كنا نعقد على مشروع المصالحة الوطنية الذي انطلق في ديالى بعد عام 2007 آمالاً كبيرة في حسم كافة المشاكل والإفرازات السلبية الناجمة عن مرحلة الاضطرابات الأمنية الواسعة بين عامي 2006 - 2007، لكن مع مرور الوقت أصبح أشبه بمهدئات مجتمعية قاسية".
وأضاف الحميري أن "مشروع المصالحة الوطنية فشل في علاج حقيقي لجميع ما أفرزته مرحلة الاضطرابات الأمنية السابقة من مشاكل وتعقيدات مجتمعية"، مشيرا إلى أن "المصالحة ليست إقامة ولائم ومؤتمرات للخطب الرنانة وتناول افخر أنواع الأطعمة بقدر ما تحققه من حل جذري للمشاكل ورؤية حقيقية لطبيعة ما يحصل من أحداث".
وتابع الحميري أن "هناك جهات سياسية متنفذة عمدت إلى مقاومة منظور تحقيق العدالة والإنصاف بين الطوائف كإطار عام وحقيقي لحل كافة المشاكل".
ودعا إلى "مراجعة شاملة لبرنامج المصالحة الوطنية داخل المحافظة، وتجاوز سلبيات الماضي، والعمل على رؤية حقيقية تعالج المشاكل بشكل صريح وواقعي، لضمان ترسيخ الوئام المجتمعي بين الطوائف كافة، من دون استثناء".
يشار إلى أن محافظة ديالى شهدت، يوم الاثنين 11 شباط الماضي، قيام مسلحين مجهولين بالهجوم على موكب مستشار المصالحة الوطنية في ديالى خالد اللهيبي، في منطقة حي المعملين غربي بعقوبة أثناء عودته من العاصمة بغداد، ما أسفر عن إصــابة اللهيــبي بجروح خطرة.
 
***********
 
نواب أكدوا قرب إقراره
الكتل المتنفذة تعمل على إصدار قانون انتخابات يناسبها
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد نائب مستقل في التحالف الوطني أن قانون انتخابات مجلس النواب المقبلة، سيكون أفضل من القانون السابق، لافتا إلى انه سيتضمن آراء ومطالب الجماهير والمرجعية الدينية. وفي الوقت الذي أشار فيه نائب عن العراقية إلى أن الكتل السياسية تسعى الى وضع صيغة نهائية لقانون الانتخابات، تلائم جميع الكتل السياسية والوضع الانتخابي الجديد، أكدت نائبة من نفس الكتلة ان مزدوجي الجنسية واستخدام المال العام في الدعاية الانتخابية، كانا أهم خلافات قانون الانتخابات
إلى ذلك، بيّن التحالف الكردستاني أن امام مجلس النواب فرصة واسعة لإقرار قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة، وهذا لا يؤدي الى تمديد عمل المجلس.
وقال علي كردي الحسيني النائب عن التحالف الوطني، في تصريح لـ"الإخبارية" أمس الأحد، إن "جلسات مجلس النواب تركزت خلال الأسبوعين الماضيين من اجل أن يكون هناك إقرار للقوانين المهمة، وخصوصاً قانون الانتخابات".
وأوضح الحسيني أن "القانون تمت قراءته قراءة أولى، وبعد عيد الفطر سيتم إقراره"، لافتا إلى أنه "سيكون أفضل من قانون الانتخابات السابق".
وأضاف أن "الآراء الجماهيرية والشعبية وتوجيهات المرجعية تضمنت بالقانون عند قراءته في المجلس"، مشيرا إلى أن "هناك آراء تطرح للنقاش في آلية احتساب المقاعد البرلمانية، وهناك أكثر من رأي حولها".
وأضاف النائب عن التحالف الوطني أن "الإشكالات تجاه القانون ضئيلة، سوى مطلب التحالف الكردستاني بجعل العراق دائرة انتخابية واحدة".
بدورها، أكدت نورة سالم النائبة عن ائتلاف العراقية، أمس، أن "قانون الانتخابات تمت قراءته قراءة أولى وثانية، وهناك مناقشات مستفيضة ستكون بعد العيد للخروج بالصيغة النهائية للقانون لتناسب الكتل السياسية والوضع الانتخابي الجديد للبلد".
وأضافت سالم أن "الكتل السياسية تسعى للخروج بصيغة نهائية، دون ان تكون عليها خلافات ليكون تمريرها داخل قبة البرلمان سهلاً". وأوضحت النائبة عن ائتلاف العراقية أن "أهم الخلافات على بنود هذا القانون، تكمن بالمقاعد التعويضية وشرط العمر" مبينة أن "بعض الكتل السياسية، تسعى الى أن يكون عمر المرشح 25 عاما، وهذا لا يمكن، حيث يجب أن يكون 35 فما فوق ليكون أكثر وعيا ونضوجا".
في حين، لفتت النائبة عن ائتلاف العراقية وصال سليم، إلى أن "قانون الانتخابات ما زال قيد النقاش داخل قبة البرلمان وهناك خلافات ووجهات نظر مختلفة عليه". وبيّنت سليم أن "اعتماد الدائرة الانتخابية الواحدة أو الدوائر الانتخابية المتعددة ومزدوجي الجنسية والدعاية الانتخابية وما يقوم به المسؤولون من استخدام المال العام للدعاية الانتخابية كانت من أهم الخلافات على القانون".
ونوهت النائبة عن ائتلاف العراقية، بانه " خلال الجلسات المقبلة لمجلس النواب سيخرج هذا القانون بصيغة نهائية، تضمن مشاركة الجميع في الانتخابات"، منبهة إلى أن "جميع الكتل السياسية متحمسة الى إجراء الانتخابات في موعدها المحدد".
من ناحيته، قال شوان محمد طه النائب عن التحالف الكردستاني، أمس، إن "هناك خلافات سياسية حول بعض القوانين المتعلقة بالعملية السياسية، كقوانين الانتخابات والمحكمة ومجلس الاتحاد"، معرباً عن أمله بـ"إقرار هذه القوانين عند استئناف عمل المجلس بعد عيد الفطر".
ولفت طه إلى أن "هناك فرصة واسعة لتشريع مقترح قانون الانتخابات البرلمانية، ولا نحتاج إلى تمديد عمل المجلس"، مضيفاً "نحن ندفع إلى تشريع اكبر عدد من القوانين خلال الدورة الحالية، وعدم دفعها أو ترحيلها إلى الدورة البرلمانية المقبلة".
وتشير مصادر سياسية إلى إمكانية تمرير القوانين المعطلة ومنها قوانين المحكمة الاتحادية، تجريم حزب البعث، النفط والغاز، المساءلة والعدالة، العفو العام، الانتخابات البرلمانية، وترسيم الحدود الإدارية خلال السنة الأخيرة من عمر المجلس.
 
 
************
 
صلاح الدين: اجتماع أمني مع المالكي الإسبوع الجاري
 
 
صلاح الدين – وكالات:
كشف مجلس محافظة صلاح الدين، أمس الاحد، عن أن وفدا سيلتقي برئيس الوزراء نوري المالكي الاسبوع الجاري للتباحث بشأن الوضع الامني في المحافظة وقرار المجلس الاخير القاضي بفك ارتباط المحافظة عن قيادة عمليات دجلة.
 وقال رئيس المجلس احمد عبد الجبار لوكالة (IMN) "سنلتقي هذا الاسبوع مع رئيس الوزراء نوري المالكي ونشرح له الوضع الامني في المحافظة  ورؤية الادارة المحلية لتحديث الخطط الأمنية".
وبين "سنقدم له مقترح تشكيل قيادة عمليات خاصة بمحافظة صلاح الدين تضم قيادة عمليات سامراء والشرطة والاجهزة الامنية الاخرى وننتظر موافقته".
 وأضــاف عـبد الجبار أن "مجلس المحافظة والمحافظة شخصا الخلل في ادارة الملف الامني في صلاح الدين والذي تمــثل بتعــدد القيـــادات وبالتـالي هذا يؤثر على الوضع الامني".
وأشار الى أننا "سنبلغ رئيس الوزراء نوري المالكي بالمشاكل التي تعاني منها المحافظة خصوصا بالملف الامني".
 
 
*********
 
محافظ ذي قار يُعين ثلاثة معاونين
وستة مستشارين
 
بغداد – طريق الشعب:
أصدرت محافظة ذي قار، أمس الأحد، أوامر إدارية بتعيين ثلاثة معاونين وستة مستشارين للمحافظ ضمن تشكيلة حكومة ذي قار المحلية. وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "تم إصدار أوامر إدارية ضمن الصلاحيات الممنوحة لي بتعيين ثلاثة معاونين وستة مستشارين ضمن تشكيلة الحكومة المحلية الجديدة". وأضاف الناصري أن "المعاونين الثلاثة هم رزاق كشيش عن حزب الدعوة وكفاح جميل العبادي عن حزب الفضيلة، وحميد عبد غاطي عن كتلة الوفاء الوطني"، مضيفا أن "كلا من طالب فاخر، وخالد محمود، ومبارك عجمي، ونافع علوان، وخليل أمين، وعقيل فارس، تم تعيينهم كمستشارين للمحافظ".
يذكر أن مجلس محافظة ذي قار الجديد، صوّت في 16 حزيران الماضي، على منح مرشح كتلة التضامن يحيى الناصري منصب محافظ ذي قار. فيما صوت على منح مرشح ائتلاف دولة القانون هلال السهلاني منصب رئيس مجلس المحافظة، بغياب ائتلاف المواطن وكتلة الأحرار.
 
*******
 
الجيش يبدأ عملية عسكرية «كبيرة» في ثلاث محافظات
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت قيادة عمليات دجلة، أمس الأحد، «بدء تنفيذ عملية أمنية كبيرة» في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك لملاحقة «منفذي الهجمات الانتحارية والتفجيرات والاغتيالات خلال شهر رمضان»، وبينت أن العملية تعتمد على قوة من الجيش وتم فيها «استخدام المدفعية والمروحيات». فيما أشارت إلى أن العملية أسفرت عن «اعتقال أربعة مطلوبين وضبط معمل للتفخيخ والعثور على بقع دماء على الأرض» بعد ضربة جوية لموقع تابع للمسلحين.
وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، في بيان له تلقت «طريق الشعب» نسخة منه أمس الأحد، إن «عملية أمنية انطلقت فجر اليوم (أمس) في ديالى وصلاح الدين وكركوك، لملاحقة الجماعات الإرهابية التي تنفذ هجماتها الانتحارية والتفجيرات والاغتيالات خلال شهر رمضان»، مشيرا إلى إن «العملية تستهدف ما يسمى بالدولة الإسلامية والطريقة النقشبندية وأنصار السنة».
وأضاف الزيدي أن «العملية تعتمد على قوة الجيش في ثلاث محافظات وبمساندة المروحيات والمدفعية»، مبينا أن «العملية تركز على منطقة جلام والطبج والجزيرة في صلاح الدين ومناطق حمرين في ديالى، والحويجة وأطرافها في كركوك».
وأكد قائد عمليات دجلة أن «العملية أسفرت حتى الآن عن اعتقال أربعة مطلوبين وتفكيك عجلتين والعثور على معمل للتفخيخ يجري إبطاله»، لافتا إلى أن «هناك معلومات عن وجود قتلى بين الإرهابيين من خلال استهدافهم من قبل إحدى المروحيات التي ضربت تجمعا للمسلحين في منطقة جلام»،
وتابع الزيدي «بعد تمشيط المكان تم العثور على دماء على الأرض وهذا يدل على وجود قتلى بينهم».
وكان مدير ناحية سليمان بيك طالب محمد البياتي في محافظة صلاح الدين أعلن، في 25 تموز الحالي، قيام قوة من عمليات دجلة باعتقال 150 شخصا على خلفية الاشتباكات التي وقعت يوم (24 تموز 2013) في الناحية، واصفا طريقة إلقاء القبض «بالانتقامية»، في حين تساءل أين كانت هذه القوات عندما سيطر المسلحون على الطريق السريع وقتلوا 14 سائقا.
وكان مدير ناحية سليمان بيك في صلاح الدين طالب محمد البياتي أعلن 24 تموز الحالي، أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين عشرات المسلحين المنتمين «للنقشبندية ودولة العراق الإسلامية» وقوات أمنية مشتركة في الناحية، فيما قتل 14 سائق شاحنة من قبل مسلحين مجهولين في نقطة تفتيش وهمية على طريق بغداد كركوك.
وكانت محافظة صلاح الدين أعلنت، في 22 تموز الحالي، فك ارتباطها بقيادة عمليات دجلة وتشكيل قيادة خاصة بها.
 
 
*********
تسقيط الخصوم بملفات الفساد!
 
توقع النائب عن كتلة وطنيون أحمد عبد الله الجبوري أن تحاول الكتل السياسية بتسقيط خصومها عن طريق كشف ملفات فساد لمسؤولي الكتل، وذلك لأغراض انتخابية.
وقال إن "الدعاية الانتخابية، بدأت مبكرة، واليوم الكتل السياسية تحاول أن تسقط خصومها بفتح ملفات الفساد، وكشفها"، معتقدا أنه "سيكون هناك ظهور لملفات فساد لمسؤولين في بعض الكــتل ولكــن لا نعتــقد أنهــا ستحـسم". وعزا ذلك إلى أن "السلطة القضائية أصبحت تتأثر بالسياسيين والسياسة، موضحا أننا "سنشاهد كشف الملفات للفساد لكن دون حمسها".

ميثاق شرف لإذابة جليد الخلافات
 
اقترحت عضو دولة القانون النائبة عن التحالف الوطني جنان البريسم، إيجاد ميثاق شرف بين الكتل السياسية لإذابة جليد الخلافات السياسية وإنهاء الأزمة الراهنة في البلد.
وقالت انه "لا بد من ان يكون هناك ميثاق شرف بين الكتل السياسية وذلك من اجل حل كافة المشاكل العالقة بين الكتل السياسية خاصة في ما يتعلق بالقوانين المعطلة، والتي أثرت على الوضع الأمني للبلد". وتابعت ان "التوافقات والتفاهمات بين الكتل السياسية، لها دور كبير في حل مشكلة القوانين التي تعطلت لفترة طويلة".
 
لا مواعيد لعقد اجتماعات ثنائية
 
ذكر النائب عن التحالف الوطني عامر الفائز أن الفترة الحالية ما قبل عيد الفطر، ستشهد حراكا سياسيا واتصالا بين الكتل، لكن ليست هناك مواعيد لعقد لقاءات رسمية بين الكتل.
وقال إن "الفترة الحالية من تعطيل عمل مجلس النواب ولغاية عيد الفطر، ستشهد حراكا سياسيا ولقاءات بين الكتل السياسية لمناقشة الوضع الحالي"، مستدركاً بالقول "لكن ليست هناك مواعيد رسمية متفق عليها لعقد هذه اللقاءات".
وأوضح أن "الوضع يحتاج لعقد الحوارات، خاصة بعد التراشقات الإعلامية بين بعض الكتل السياسية".
 
مبادرات لإنهاء الأزمة الراهنة
 
دعا النائب عن العراقية جابر الجابري قادة الكتل السياسية إلى ضرورة طرح مبادرات حقيقية لإنهاء الأزمة الراهنة التي أثرت على مجمل الأوضاع في البلد.
وقال انه "لا بـد من ان يكون هناك توافق ين الكتل السياسية حول القوانين المعطلة، التي لها اثر واضح في ما يحدث مؤخرا من أحداث متدهورة". وأضاف أنه "يجب ان تكون هناك مبادرات حقيقية من قبل قادة الكتل النيابية، لإنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، ومن اجل تجاوز كافة التحديات التي تعترض العملية السياسية".

ص3
 
الصحة تباشر تطبيق نظام طبيب الأسرة
 
بغداد – وكالات:
اعلنت وزارة الصحة عن المباشرة بتطبيق نظام طبيب الاسرة في مراكز الرعاية الصحية الاولية لزيادة تقديم الخدمات الصحية.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لوزارة الصحة نقلته وكالة (الاخبارية للانباء): ان الوزارة باشرت اصدار البيانات الخاصة بتسمية عدد من المراكز الصحية للعمل بهذا النظام .
وأضاف البيان ان هذا النظام يتضمن عدداً من البرامج التي تخدم الواقع الصحي للأسرة العراقية، علما ان المراكز الصحية المشمولة هي مركز بابل/ قطاع الرصافة للرعاية الصحية الاولية، ومركز عبد السلام البهادلي/ قطاع البلديات للرعاية الصحية الاولية.
وأوضح ان طبيب الاسرة هو الذي يقدم العناية الصحية لجميع أفراد الأسرة بشكل دائم ومتواصل وشمولي وعدم الاقتصار على الخدمة العلاجية للأمراض والعمل على رفع المستوى الصحي للمجتمع.
 
*******
التجارة: تسويق عدد من السيارات لدوائر الدولة
بغداد – وكالات:
أعلنت الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن التابعة لوزارة التجارة عن قيامها بتسويق سيارات لدوائر الدولة وقيام فروع الشركة في ميسان وواسط ببيع عدد من الأدوات الاحتياطية لمختلف السيارات المستوردة من قبل الشركة.
ونقل بيان لوزارة التجارة عن مدير عام الشركة العامة لتجارة السيارات عدنان جاسم الشريفي نقلته وكالة (الإخبارية للانباء): ان قسم الاستيراد في الشركة قام بإبرام عقد مع شركة تاماس للتجارة العامة والاستيراد حيث تم الاتفاق على تسويق منتجات وشاحنات وسيارات DAF والمكائن الثقيلة والمكائن الزراعية المحدودة، بالإضافة الى قيامه باستيراد دفعة جديدة من سيارات الصالون والسيارات الخدمية من باصات وبيك أب والسيارات التخصصية مختلفة الانواع واستحصال موافقة لجنة الاستيراد على إقرار أسعار دخول الأدوات الاحتياطية للسيارات الامريك?ة (يوكن) المصفحة.
 
********
 
وعد البغداديين بمحاسبة الجهات المقصرة
مجلس بغداد يفتح ملف ماء الرصافة وبوابات بغداد
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أكد مجلس محافظة بغداد وجود خلل فني كبير في مشروع ماء الرصافة الذي افتتح مؤخرا. فيما اكد المجلس استعداده لمحاسبة الجهات المقصرة في تلكؤ انجاز مشاريع بوابات بغداد، محملا في الوقت ذاته محافظ بغداد السابق المسؤولية الكاملة.
وقال عضو المجلس عن كتلة الأحرار أحمد المالكي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن" هناك دراسة مستفيضة، معنية بالخلل الموجود في مشروع ماء الرصافة"، مشيرا إلى أن "المشروع افتتح وفيه مشاكل فنية كثيرة".
وأضاف أن "مجلس محافظة بغداد شكل لجنة لمتابعة هذا الموضوع من اجل اطلاع المواطنين على أسباب التلكؤ"، موضحا ان "هذا مشروع حي واستراتيجي".
من جهته، قال عضو المجلس عن تيار الإصلاح جواد الدلفي ان "كل المشاريع السابقة التي نفذتها أمانة بغداد والمحافظة فيها خلل، ولكن لا ننكر هناك تفاوت في عملية الانجاز؛ فمشاريع فيها نسبة الانجاز 50 في المئة، بينما هناك مشاريع أخرى نسبة الفشل فيها 90  في المئة ونحن من جانبنا كجهة رقابية سنطلع على مشروع  ماء الرصافة وسنؤشر الخلل فيه والأسباب التي ادت الى الخلل".
يذكر ان امانة بغداد افتتحت في الثاني والعشرين من الشهر الحالي بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي مشروع ماء شرق دجلة في جانب الرصافة من العاصمة بغداد بطاقة (180) الف متر مكعب يومياً، وفي حينها قال المالكي في حفل التشغيل الرسمي للمشروع ان "الماء والكهرباء اليوم يشكلان عصب الحياة الاساس لدى المواطن وبافتتاح هذا المشروع بشكل رسمي على ان تلحقه مشاريع مكملة لاتمام مشروع ماء الرصافة الكبير، نكون قد أنجزنا جزءا من الخطوات لانهاء الشح في مياه الشرب لسكان العاصمة".
وفي إشارة إلى مشاريع بوابات بغداد، بيّن الدلفي "لدى اطلاعي على هذه المشاريع  تبين ان هناك فشل بنسبة (90) في المئة فيها، ومع الأسف مليارات صرفت عليها ولم ينفذ منها غير أقواس البوابات"، مبينا انه "كان من المفروض صرف هذه المبالغ على الفقراء والمحتاجين أفضل من المشاريع الفوضوية التي سببت الزحامات في مداخل بغداد".
وأضاف أن" المجلس سيتخذ قريبا قرارات بحق القائمين عن هذه المشاريع ولا يستثني احدا من ذلك حتى محافظ بغداد السابق صلاح عبد الرزاق من المحاسبة في حال ثبت تورطه في ذلك". 
هذا وأعلنت محافظة بغداد  في بداية عام 2012 عن تخصيص 300 مليار دينار لبناء بوابات بغداد وفق المواصفات الحديثة، وعدد البوابات خمسة هي  بغداد - حلة، بغداد - أبو غريب، بغداد - كوت، بغداد - بعقوبة، بغداد - موصل.
وكان مجلس محافظة بغداد السابق اعلن عن إحالة ملف مشروع تشييد البوابات الخمس للعاصمة بغداد إلى هيئة النزاهة لوجود فساد مالي وإداري فيه، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز في المشروع لم تتجاوز لغاية الآن 50 في المئة.
وهدد النائب عن ائتلاف دولة القانون هادي الياسري محافظ بغداد الاسبق صلاح عبد الرزاق برفع شكوى ضده الى هيئة النزاهة وجهات عليا لتلكؤه  في انجاز مشروع بوابة جنوبي بغداد.
وقال الياسري في تصريح صحفي ان " بوابة جنوبي بغداد التي تمثل المدخل الرئيسي من العاصمة لمحافظات جنوبي العراق أصبحت في وضع مأساوي بسبب الزحامات الناجمة عن إغلاق الطريق بحجة إعمار البوابة في مشروع مضت عليه أكثر من ست سنوات في وقت كان من المفروض ان يتم حسم المشروع في عام فقط".
وأضاف ان "السكوت على الفساد الذي وصل الى مصير الناس وتركهم في طوابير على مدخل البوابة لأكثر من ساعة دون أي مراعاة للمرضى او المواطنين أصبح أمرا لا يمكن السكوت عليه ولا بد من وضع حد لمثل هكذا مزايدات وبناء القصور وكنز الاموال على حساب راحة هذا الشعب الذي ضاق الأمرين من أولئك الحيتان التي لم تراع هموم المواطن البسيط".
 
********
خانقين تطالب بصيانة المنشآت النفطية المدمرة
 
ديالى – وكالات:
طالب المجلس المحلي لقضاء خانقين بمحافظة ديالى، وزارتي التخطيط والنفط والدوائر المعنية الأخرى بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء المرقم 6144 في العشرين من شباط العام 2012 وقرار مجلس النواب المرقم 18 لسنة 2010 وقرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء المرقم 426 لسنة 2011 والخاصة بصيانة وتأهيل المنشآت النفطية المدمرة على الشريط الحدودي وخاصة مصفى الوند والنفط خانه.
وقال رئيس المجلس سمير محمد نور لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن مجلس القضاء والإدارة المحلية يطالبان بتنفيذ القرارات المذكورة والخاصة بصيانة المنشآت النفطية التي تم تدميرها ابان الحرب العراقية الإيرانية والممتدة على الشريط الحدودي وخاصة مصفى الوند والنفط خانه. وأضاف انه على الرغم من صدور القرارات المذكورة من قبل الجهات العليا في البلاد الا ان وزارتي التخطيط والنفط لم تقدما على تنفيذ اي من تلك القرارات التي تعتبر ملزمة لهما، مستدركا ان تشغيل مصفى الوند سيؤدي الى توفير فرص عمل لأكثر من ألف عائلة في القضاء وسيق?ي على البطالة الموجودة فيه إضافة الى انه سيحل مشكلة ازمة المشتقات النفطية في المحافظة وإمكانية توزيع الفائض منها على مناطق بغداد وبناء البنى التحتية الرئيسية التي تحتاجها البلاد.
 
**********
 
لجنة لمنح موافقات استيراد البالات بشروط قاسية
بغداد – وكالات:
كشفت وزارة البيئة عن طرحها مقترحا بتشكيل لجنة من جهات عدة لوضع معايير محددة وفق شروط قاسية لاستيراد المواد المستعملة ( البالات).
وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي، في بيان نقلته وكالة (أصوات العراق) أمس الاحد، إن "وزارة البيئة لم تمنع إدخال المواد المستعملة ( البالات) الى الاسواق العراقية، وإنما أيدت صدور قرار اللجنة الاقتصادية بضرورة وجود إجراءات مشددة لمنع استيراد المواد المستعملة"، كاشفا عن أن "وزارة البيئة طرحت مقترحا يتضمن تشكيل لجنة من جهات عدة لوضع معايير محددة من انواع مختلفة من المواد المستعملة ( البالات) التي يمكن الموافقة على استيرادها" .
وشدد على ان "تكون عملية الاستيراد خاضعة لشروط قاسية تضمن صحة المواطن والبيئة وتحديد الأصناف هذه المواد التي لا يمكن السماح بدخولها او استيرادها كونها تعتبر نفايات خطرة وخاضعة لاتفاقية بازل الخاصة بنقل وخزن النفايات الخطرة والتي أصبح العراق عضوا فيها منذ مطلع العام الجاري".
واشار الحسون الى ان "المواد المستعملة (البالات)  تشمل العديد من الأنواع التي يجب ان تعامل كل صنف بشكل خاص تبعا لخطورتها على البيئة والصحة العامة وضرورة اخذ المستوى الاقتصادي للمجتمع العراقي".
 
******
 
التعليم تعلن توفر 100 زمالة دراسية ألمانية
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، عن توفر 100 زمالة دراسية ألمانية لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه في التخصصات العلمية والإنسانية للعام الدراسي 2013 - 2014.
وقال مدير البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة الدكتور بهاء إبراهيم كاظم، في بيان صحفي نقلته وكالة "السومرية نيوز" إن "هذه الزمالات هي الدفعة الرابعة ضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التعليم وهيئة التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD)".
وبين أن "التخصصات الطبية شملت الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة"، مشيراً إلى أن "التخصصات الهندسية تضمنت والحاسبات والمعلومات وتكنولوجيا المعلومات، وميكاترونيكس، والطب الحياتي، والكيمياء الحياتية، والنانوتكنولوجي، والمياه، والتخطيط الحضري، والليزر، والبيئة، والطاقة، والكهرباء، والمواد، والهندسة المدنية".
وأضاف كاظم أن "تخصصات العلوم الصرف شملت الهندسة الوراثية، وعلوم الحاسبات، والرياضيات، والتقنيات الحياتية، وعلم الفلك، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وعلم الأرض، وعلوم الزراعة، والطب البيطري".
وتابع بالقول إن "التخصصات الإنسانية والاجتماعية شملت إدارة الموارد البشرية وعمل السوق، وإدارة الجودة، وإدارة نظم المعلومات الإدارية، واقتصاديات الأعمال، وإدارة العمليات، والفكر السياسي، والنظم السياسية والسياسة العامة، والإستراتيجيات الدولية، والعلاقات الدولية، وقانون عام، ولغة ألمانية".
وأشار كاظم إلى أن الشروط تضمنت "أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية العراقية، وغير منتسب للدراسات العليا داخل العراق أو من المرشحين للبعثات أو الزمالات أو الإجازات الدراسية خارج العراق".
 
*********
 
الزراعة تثبيت موظفي العقود على ملاكها الدائم
 
بغداد - ماهر حميد:
أعلنت وزارة الزراعة عن تثبيت 832 من موظفي العقود المؤقتة في دوائر الوزارة في بغداد والمحافظات.
وقال غازي راضي العبودي الوكيل الإداري للوزارة أن تثبيت المتعاقدين يشمل جميع المتعاقدين على الموازنة التشغيلية ولكافة الاختصاصات من حملة الشهادات والفنيين وعلى الملاك الدائم بالدرجات الوظيفية الشاغرة واستناداً الى قانون وتعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية لعام 2013.
 
********
 
اقتصاد ...
ووسط غياب المنتج المحلي واقتراب العيد
أسعار الملابس ترتفع والمواطن يرزح تحت رحمة التاجر
بغداد - طريق الشعب
مع قرب العد التنازلي لعيد الفطر المبارك يشكو مواطنون من اصحاب الدخول المتوسطة ارتفاع  اسعار الملابس وخاصة النسائية وملابس الأطفال خلال هذه الأيام في ظل الإقبال المتزايد على التبضع مع انقراض المنتج المحلي، وأكدوا في أحاديثهم لـ "طريق الشعب "،  ان زيادة حركة التبضع في السوق تسهل على بعض اصحاب محال الملابس رفع الأسعار، مطالبين الجهات المختصة بمراقبة المحال التجارية ووضع تسعيرة معينة يلتزم بها صاحب المحال.
بينما يبين اصحاب محال لبيع الملابس أن هذه الارتفاع جاء بسبب صعوبة وصول البضائع لهم لكثرة القطوعات في الشوارع، بالاضافة الى ان المستوردين قد وضعوا هامشاً على أسعار الملابس.
وتقول المواطنة زينب مجيد "موظفة وأم لثلاث أولاد"، ان " اسعار الملابس النسائية والأطفال لا تتناسب مع الدخل المتوسط الذي يحصل عليه المواطن سواء أكان موظفاً، او صاحب عمل حر، مشيرة الى ان هذه الأيام ينتظرها الأطفال لشراء ملابس جديدة، لكن هذه الارتفاع في الأسعار يجعل من الصعب سد حاجة الأطفال الكاملة للملابس الجديدة".
وتضيف انه على الحكومة مراقبة الأسواق عن طريق وضع تسعيرة مناسبة حسب الماركة، ومعرفة الأسباب الحقيقية التي تكمن وراء هذه الزيادة في الأسعار.
فيما يستغرب المواطن حسن وحيد من معاملة بعض أصحاب المحال التجارية مع الزبون خلال هذه الأيام، ويقول "ان معظم اصحاب محال بيع الملابس هذه الأيام لا يهتمون بالزبون من حيث التعامل؛ فالأسعار غير قابلة للنقاش عكس بقية الأيام حيث تجد صاحب المحل يتوسل للزبون، مشيراً الى ان حركة التبضع التي تشهدها هذه الأيام جعلت أصحاب المحال التجارية يستغلون المواطن من خلال رفع أسعار الملابس".
من جانبه، يعزو المواطن المسن محمد كريم سبب ارتفاع أسعار الملابس في السوق المحلية الى غياب المنتج المحلي وتوقف معظم معامل الخياطة عن العمل وخاصة بعد الاعتماد على الصادرات النفطية وإهمال بقية القطاعات الإنتاجية في البلد.
ويقول كريم إن "تدهور صناعة الملابس في البلاد جعل التاجر هو المتحكم الأول في السوق وأصبح المواطن البسيط لا حول ولا قوة له؛ فهنالك بعض التجار يؤثرون على القرار السياسي"، مطالباً بضرورة تشجيع الصناعة المحلية وتوفير مستلزماتها بشكل ميسر، ما ينعكس على أسعار السلع في السوق المحلية.
بدوره، يصف صاحب حسين كاظم، صاحب محل في منطقة الكاظمية هذا الأيام بربيع بيع الملابس من خلال توافد أعداد كبيرة من المواطنين على المحال الخاصة ببيع الملابس استعداداً لعيد الفطر المبارك.
ويقول كاظم ان "هذا الارتفاع أمر طبيعي يحدث كل سنة ويعود لعدة أسباب، أهمها صعوبة وصول السلع الى المحال بسبب القطوعات والزحام الذي تشهده الشوارع هذه الأيام مع رفع الأسعار من قبل المستوردين، بالإضافة الى غياب المستورد السوري بسبب الأوضاع التي تشهدها سوريا والاقتصار على البضائع التركية، ما يزيد الطلب وبالتالي يرفع بالأسعار.  
 
*********
الكهرباء: عقد مع شركة كورية لتجهيزها بثلاث محطات تحويلية
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الكهرباء، امس الأحد، إبرامها عقداً مع شركة ( LSIS) الكورية الجنوبية لتجهيزها بثلاث محطات تحويلية بقيمة 35 مليون دولار، مبينة انها تواصل اعمالها لانجاز المشاريع لانهاء أزمة الكهرباء في البلاد.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان نقلته وكالة "شفق نيوز" ان "وزارة الكهرباء وقعت عقداً مع شركة (LSIS) الكورية الجنوبية، لتجهيز المديرية العامة لمشاريع نقل الطاقة الكهربائية، بمواد ومعدات وتصاميم وأعمال وإشراف وتدريب، خاصة بثلاث محطات تحويلية 132/33 ك.ف". وأوضح ان "هذه المحطات هي (الشطرة الجديدة، والشوملي، واللطيفية)، بقيمة 35 مليون دولار، وسيتم تنفيذ العقد خلال سنة من تاريخ فتح الاعتماد".
واضاف المدرس ان "الشركة الكورية سبق ان ابرمت عدداً من العقود الناجحة مع وزارة الكهرباء، لتجهيز قطاع التوزيع بـ 70 محطة ثانوية، تم انجاز اكثر من نصفها، الى جانب تجهيز قطاع نقل الطاقة بعدد من المحطات التحويلية". وبحسب البيان اكد وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان اثناء توقيع العقد ان " الوزارة تواصل أعمالها لإنجاز مشاريعها بشكل متسارع للوصول الى الهدف المنشود، وهو انهاء ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد".
 
****

ص 4
 
 
مسلح يقتل ستة أشخاص في فلوريدا

واشنطن – وكالات:
تحقق السلطات الأمنية بولاية فلوريدا في الأسباب وراء حادثة المسلح الذي أطلق النار، وقتل ستة أشخاص، قبل أن تقتله الشرطة بإحدى ضواحي مدينة ميامي.
وقال كارل زوغبي، المتحدث باسم دائرة شرطة هياليه "يبدو أن لا أحد يعلم الأسباب التي دعته للتصرف بالطريقة التي تصرف بها". وتنظر الشرطة في عدة احتمالات تبرر لجوء بيدرو فارغاس، 43 عاما، للعنف "خصوصا أنه يعرف بطباعه الهادئة، وليست له أي سوابق جنائية أو تاريخ بسلوكيات عنيفة".
 
 
*****
المعارضة الكمبودية تشكو التلاعب بالانتخابات

فنومبينه – وكالات:
بدأ الكمبوديون الإدلاء بأصواتهم يوم أمس، في انتخابات من المرجح ان تؤدي الى استمرار رئيس الوزراء الحالي لفترة خمس سنوات أخرى ولكن المعارضة تقول انه حدث تلاعب وإنها ستواصل العمل من اجل تحقيق ديمقراطية حقيقية.
وترى المعارضة أن نحو مليون اسم لم يدرج في قوائم الناخبين وتشكو تعطيل اجتماعات وعمليات شراء مزعومة للأصوات وحملات من جانب قوات الأمن لصالح هون سين الذين عيّن رئيسا لوزراء كمبوديا لأول مرة عام 1985.
 
******
 
 
خطة تقشف صارمة في أيرلندا
 
 
 
بلفاست - وكالات:
كشفت الحكومة الإيرلندية النقاب عن خطة تقشف بالغة الصرامة مدتها أربع سنوات، تهدف إلى خفض العجز في الميزانية إلى عشر ما هو عليه بحلول العام 2014.
خطة التقشف التي تشكل شرطا إلزاميا للحصول على مساعدة مالية من الإتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي ترمي إلى توفير 15 مليار يورو. هذه الإجراءات أثارت غضب ومخاوف الإيرلنديين من جهة، وامتعاض الكثيرين نتيجة الشعور بالاهانة بعد طلب مساعدة خارجية لإنقاذ البلاد من الانهيار الاقتصادي من جهة أخرى.
 
 
*******
محسوبون على حركة النهضة يرمون الحجارة على المعتصمين
تونس أمام مفترق طرق بعد المطالبة بحل الحكومة!
تونس – وكالات:
قامت قوات الأمن التونسي بفك جميع الخيم التي نصبها النواب المنسحبون من المجلس الوطني التأسيسي، وتفريق المعتصمين بالقنابل المسيلة للدموع، بعد ليلة من المواجهات والاشتباكات مع أهالي غالبية المدن التونسية، الذين انتفضوا للمطالبة بحل الحكومة الحالية بقيادة حركة النهضة الإسلامية
وقال النائب في المجلس التأسيسي سمير الطيب، إن "قوات الأمن قامت في حدود الساعة الثالثة من فجر أمس بالتوقيت المحلي، بتفريق المعتصمين باستعمال الغاز المسيل للدموع، ورفع خيمهم بعد إلقاء مجموعة من المحسوبين على حركة النهضة ورابطات حماية الثورة الحجارة على المعتصمين".
وأوضح في تصريح أنه يعتزم "الاجتماع مع لطفي بن جدو، وزير الداخلية في الحكومة التونسية المؤقتة، وإبلاغه احتجاج النواب على "عدم حياد قوات الأمن، وانحيازها لطرف دون الآخر".
وتدفق الآلاف من المواطنين، ليلة أمس الأول، على مقر المجلس الوطني التأسيسي، لدعم النواب المنسحبين. ورفع المشاركون في هذه المسيرة شعارات منددة بالحكومة، وأخرى مناهضة لحركة النهضة الإسلامية، منها "يسقط جلاد الشعب، يسقط حكم الأخوان".
وساهمت هذه المسيرة في تمكين النواب المنسحبين من نصب خيم أمام مقر المجلس التأسيسي، والإعلان عن بدء دخولهم في اعتصام مفتوح، سيبقى سارياً إلى حين استقالة الحكومة الحالية.
وتأتي هذه التطورات، فيما تواصلت المظاهرات والمسيرات في غالبية المدن التونسية الكبرى، للمطالبة بحل الحكومة الحالية بقيادة حركة النهضة الإسلامية، وذلك وسط حالة من الاحتقان الشديد في أعقاب اغتيال المعارض محمد البراهمي.  وخرج أهالي محافظة سيدي بوزيد بأعداد كبيرة إلى الشوارع رافعين شعارات منددة بالحكومة الحالية، ومناهضة لحركة النهضة الإسلامية، منها "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط جلاد الشعب، يسقط حكم الإخوان". وتواصلت المظاهرات لغاية فجر أمس، وتم خلالها حرق بعض المؤسسات الحكومية، فيما تصدّت قوات الأمن التونسية للمحتجين باستخدام القنابل المسيلة للدموع، وبإطلاق الرصاص المطاطي. وفي محافظة سوسة شرق العاصمة، خرج الآلاف من المتظاهرين في مسيرة ليلية هتفوا خلالها بشعارات تطالب بإنهاء حكم حركة النهضة الإسلامية، وحل المجلس التأسيسي، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.كما شهدت مدن قفصة وصفاقس والقيروان والكاف، مظاهرات ومسيرات ليلية مماثلة، تم خلالها تنظيم جنازات رمزية للمعارض محمد لبراهمي الذي اغتيل يوم الخميس الماضي بـ14 رصاصة أمام منزله، بحي الغزالة من مدينة أريانة المحاذية لتونس العاصمة. من جانبه، أكد النائب عصام الشابي الناطق الرسمي بالحزب "الجمهوري" في تصريح لـ"الحياة" أنه لم يعد بالإمكان التعامل مع مجلس تأسيسي وحكومة فشلت في تأمين مواطنيها ورموزها السياسية، وشدد على أن الوضع يفرض تغييراً جذرياً وإنهاء المسار الانتقالي في ظل حكومة محايدة سياسياً. وطالب أكثر من 40 نائباً بإسقاط المجلس التأسيسي وكافة السلطات المنبثقة عنه وتشكيل حكومة إنقاذ وطني تعد انتخابات في وقت قريب بالإضافة إلى تشكيل هيئة خبراء تنهي صياغة الدستور قبل عرضه على استفتاء شعبي.
وفي حديث لصحيفة "الصباح" التونسية قالت فاطمة جغام المنسقة العامة لاعتصام الرحيل بـ"باردو" أن الاعتصام لم تدع له أطراف سياسية بعينها، بل شارك فيه مثقفون وفنانون وموظفون وشبان جاؤوا بكل تلقائية لا لشيء إلا لأنهم سئموا طول الفترة الانتقالية. وأصدر ممثلو اعتصام الرحيل بيانا بينوا فيه أن اغتيال الشهيد محمد البراهمي ومن قبله الشهيد شكري بلعيد ولطفي نقض أكد مسؤولية حكومة الترويكا بقيادة النهضة في التستر على قتلة الشهداء وعلى مافيا الفساد ورموزه، وفي ظل تواصل تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد من خلال تفاقم ظواهر القتل وانتشار السلاح والعنف السياسي واشتداد وتيرة القمع الوحشي للاحتجاجات الاجتماعية المشروعة، إضافة الى القتل تحت التعذيب والتسبب في موت مضربين عن الطعام في السجون، وكذلك قتل السفارة الأمريكية.
وذكروا في هذا البيان أنه أمام ما وصلت إليه البلاد من وضع كارثي على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية واعتبارا لانسداد الأفق السياسي وعجز السلطة القائمة على تحقيق أي من أهداف الثورة وتفاقم معاناة عموم الشعب خاصة فقراءه ومهمشيه أعلن المشاركون في اعتصام الرحيل الذي انطلق يوم الخميس الماضي أمام المجلس الوطني التأسيسي مواصلة تحركاتهم السلمية إلى حين تحقيق أهدافهم.
 
 
*********
 
 
هدوء حذر يخيّم على ميادين التظاهر في القاهرة
 
 
القاهرة – وكالات:
أفادت مراسلة "العربية" في القاهرة بأن ميدان التحرير يعيش حالة أمنية هادئة مقارنة بيوم الجمعة، الذي خرج فيه الشعب المصري لتفويض الجيش بمحاربة الإرهاب. وقالت "إن مدرعات الجيش موجودة بالميدان على جنبات الطرقات على معظم مداخل التحرير"، مشيرة إلى أن المدرعات لا تقف في عرض الشارع. وأكدت دينا سالم أن اللجان الشعبية تشدد من الإجراءات الأمنية لعملية تأمين مداخل الميدان، مبينة وجود خيام متفرقة في الميادين، مع غياب أي فعاليات جماهيرية أو خطابات أو حشود من أي نوع.
وكشفت صحيفة "اليوم السابع" عن وصول ثلاث مدرعات تابعة للجيش إلى كوبري قصر النيل في القاهرة لمراقبة السيارات المتجهة إلى ميدان التحرير. ودفع الهدوء المعتصمين إلى تنظيم مباراة كرة قدم أمام المنصة الرئيسية في الميدان بعد السحور. أما في محيط قصر الاتحادية، فانخفض عدد المتظاهرين بعد السحور، وعادت الحركة المرورية الطبيعية في جميع الشوارع المؤدية إلى القصر. من جانبه، عقد مجلس الدفاع الوطني اجتماعاً طارئاً على وقع الاشتباكات التي باتت لا تنقطع عن الشارع المصري خلال الأيام الأخيرة. وأفادت الأنباء بأن المجلس بحث الوضع السياسي والأمني في البلاد، واتفق على الطريقة التي سيتم بها فض اعتصامات الإخوان خلال الساعات القادمة.
 
*****
 
 
ليبراليون وقبائل صغيرة يفوزون في انتخابات الكويت
 
 
الكويت – وكالات:                    
حصل ليبراليون ومرشحون من أكثر القبائل تهميشا في الكويت على مقاعد في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) الذي ربما يكون أكثر تعاونا مع الأسرة الحاكمة بعد أن قاطعت المعارضة الإسلامية الانتخابات.
والانتخابات التي جرت أمس الأول، هي السادسة التي تجري في الكويت منذ عام 2006 في البلاد حيث أدى السجال السياسي والبيروقراطية إلى تعطيل الأغلبية العظمى من المبادرات في خطة التنمية الاقتصادية وحجمها 30 مليار دينار (105 مليارات دولار) والتي أعلنت عام 2010.
وشهدت الكويت احتجاجات في الشوارع خلال العامين الماضيين بما في ذلك بسبب تغييرات في نظام الانتخابات لكن نظام الرعاية الاجتماعية والتقبل النسبي للمعارضة ساعد على حمايتها من اضطرابات شهدتها دول عربية أخرى قامت بها انتفاضات شعبية.
وقاطعت المعارضة الإسلامية الانتخابات احتجاجا على نظام الصوت الواحد وهو نظام جديد أعلن عنه في العام الماضي وقالت المعارضة إنه سيحرمها من تشكيل أغلبية.
وأدلى نحو 52 في المئة يحق لهم التصويت بأصواتهم طبقا لإحصاءات أولية أجرتها "رويترز" استنادا إلى أرقام المصوتين التي نشرت في موقع تابع لوزارة الإعلام الكويتية.
وهذه النسبة أعلى من النسبة التي شاركت في كانون الأول عندما بلغت 40 في المئة في ظل مقاطعة للمعارضة. وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات سابقة نحو 60 في المئة.
 
 
********
 
 
الأردن تستعد لإحالة ملفات الإخوان إلى القضاء

عمان – وكالات:
تستعد الحكومة الأردنية لدفع ملف تجاوزات جماعة (الإخوان المسلمين) إلى القضاء كونها خالفت قانون تأسيسها، وتزامناً شهدت عمّان ليل أمس الأول، الشعارات الأخطر من جانب قيادات الجماعة ومن بينها (مرسي رئيسنا).
ومنذ التحولات الأخيرة في مصر ومن بعدها زيارة العاهل الأردني للقاهرة وإعلان دعمه للقيادة الجديدة، فإن جماعة الإخوان المسلمين صعّدت من مواجهتها للحكم عبر اجتماعات وبيانات واتهامات غير مسبوقة.
وكشف تقرير صحافي نشر في العاصمة الأردنية أمس، ان الحكومة ستدفع الى القضاء ملف تجاوزات جماعة الإخوان المسلمين مدعوما بوثائق تؤكد مخالفة هذا الجماعة للقوانين والأنظمة التي من المفترض انها تعمل بموجبها".
ونقلت صحيفة (الدستور) عن مسؤول وصفته بـ"الكبير" ان "الدولة ستتدخل بقوة لحماية الديمقراطية وسيادة القانون".
وأعلن هذا المسؤول خلال إجابات مقتضبة كان يرد على أسئلتها "ان الدولة لديها برنامج معد بعناية فائقة وبسقف مرتفع وهو سقف يعيد ترتيب الأوراق من جديد".
وأكدت مصادر الصحيفة ان قرار الحكومة بإحالة ملف جماعة الإخوان المسلمين الى القضاء تحسم بذلك الجدل الدائر حول شرعية ممارسة هذه الجماعة للعمل السياسي مخالفة بذلك شروط ترخيصها الذي حصلت عليه لممارسة العمل الخيري.
وأشارت الصحيفة الى انه بمتابعتها حول ما تعتزم الحكومة القيام بدفع ملف جماعة الإخوان الى القضاء أكدت المصادر السياسية القريبة من دوائر صنع القرار ان الدولة ستمضي هذه المرة قدما الى النهاية في تعاملها مع هذه الجماعة وفي النهاية القضاء هو صاحب القرار.
 
********
 
 
تقرير ...
 
رغم استمرار تداعيات الأزمة المالية
فرص جديدة لصعود اليسار الإسباني المتحد
 
رشيد غويلب
بعد مرحلة من الضعف مرّ بها "اليسار الاسباني المتحد"، الذي يلعب فيه الحزب الشيوعي الاسباني دورا متميزا؛ يعيش التحالف حالة من الصعود منذ الانتخابات البرلمانية في عام 2011، التي حصل فيها على 7 في المئة، واحتل بذلك 11 مقعدا في البرلمان الاسباني. واليوم تمنحه استطلاعات الرأي نسباً متقدمة تصل إلى 19 في المئة. في حين تعكس نفس الاستطلاعات خسارات لحزب الشعب اليميني الحاكم، والحزب الاشتراكي الاسباني بعد سنوات من التراجع الاقتصادي لقاعدتهما الاجتماعية.
في عددها الصادر في 24 تموز نشرت، جريدة "اليونغه فيلت" الألمانية (العالم الشاب)، حوارا مع كايو لارا منسق اليسار المتحد، ورئيس كتلة اليسار المتعدد في البرلمان الاسباني، تناول فيها الأزمة وانعكاسها على الخارطة السياسية في بلاده والفرص الجديدة المتاحة لليسار المتحد. وفي ما يأتي أهم الموضوعات التي تضمنها الحوار:
في البداية أكد لارا ان أزمة نظام الحزبين، الذي كان يطبع الحياة السياسية أصبحت واضحة، ويستمر انخفاض الدعم الجماهيري لهذا النموذج، وأصبحت الناس تضع في المناقشات العامة جدوى نظام الحزبين في تساؤل، فضلا عن ظهور نتائج التراجع الاقتصادي مع مرور الوقت أكثر فأكثر للعيان. والناس سئموا  هذا التبادل العقيم للسلطة بين الحزبين، وبدأوا البحث عن بدائل سياسية للمشاكل الحقيقية في المجتمع.
وفي هذا السياق يأتي الصعود الذي يشهده تحالف "اليسار الاسباني المتحد"، مقابل الهبوط المريع الذي يعاني منه الحزب الاشتراكي، بحيث أصبح الفرق بين الفريقين ضئيلا جدا. وبهذا الخصوص يشير لارا إلى ان اليسار المتحد يريد إحداث تغيير في الوضع الذي تعيشه البلاد، ويضع مصالح  العاملين في الإطار الأوسع نصب عينه. وان اليسار المتحد يمكن ان يقدم حلولا ملموسة للمشاكل، التي يعاني منها العاملون، مثل البطالة، قضم نظام التعليم، النظام الضريبي، وحقوق المتقاعدين. وهذه هي أولويات اليسار المتحد في مواجهة الليبرالية الجديدة، بغض النظر عن طبيعة الحزب الذي يتبناها. وفي ظل هذه الشروط يستمر عمل التحالف من اجل التراجع عن السياسات التي قادت البلد إلى ما هو فيه الآن، وإعادة القرار السياسي المستقل إلى الشعب بعد ان حرمته الحكومات المتعاقبة منه، ومنحته للأسواق للتصرف به بحرية.
ويعتقد لارا ان تزايد شعبية اليسار المتحد ليس ظاهرة مؤقتة مرتبطة باستياء الناس من الأزمة، بل يعكس رغبة حقيقية في إحداث التغيير السياسي. وان تزايد شعبية اليسار في صعود مستمر منذ عام ونصف، ويعكس هذا الصعود تغييرا اجتماعيا شامل وعميقا، استجاب له اليسار المتحد وتعامل معه. والسخط الجماهيري من الوضع الحالي واضح جدا، كما هو الإحباط وخيبة الأمل من الطريقة التي تعاملت بها  الأحزاب الرئيسية مع الأزمة. وهذه العوامل تؤدي إلى تآكل هياكل النظام السياسي، التي عفا عليها الزمن، وسيجد ذلك انعكاسه  في الانتخابات القادمة. واليسار الاسباني المتحد مستعد للجولة القادمة.
وبشأن علاقة اليسار المتحد بالحركات الاجتماعية يؤكد لارا، ان التيار المتحد يعتبر نفسه حركة سياسية اجتماعية، ولا يحصر دوره في طابعه الحزبي، وان أعضاءه ينشطون في العديد من الحركات الاحتجاجية، التي انبثقت في اسبانيا خلال السنوات الأخيرة. ويشعر نشطاء اليسار المتحد بالراحة من عملهم المشترك مع هذا الجزء من المجتمع، ولا يسعى اليسار المتحد الى قيادة هذه الحركة أو فرض الوصاية عليها.
ويعرض لارا في الحوار تصور تحالفه لمعالجة مشكلة البطالة المتفشية في اسبانيا، التي يصل عدد العاطلين عن العمل فيها الى 6 ملايين، أكثرهم من الشباب، ويقول ان تحالف اليسار يريد تجاوز البطالة بواسطة تنمية اقتصاد منتج ومستدام، وان الموارد المالية متوفرة، اذا تم القضاء على التهرب من دفع الضرائب، واعتماد نظام ضريبي تصاعدي، يقاس على أساس حجم الثروة الفردية، ويعد هذا مدخلا لإقامة نموذج اقتصادي يوفر إمكانية اكبر للعمالة، ويعتمد تمويل تنمية القطاع العام، والشركات المتوسطة والصغيرة. وفي المدى البعيد، من الضروري اعتماد سياسة تصنيع تدعم السوق الداخلية، وتحفز الطلب والاستثمار. وقدم تحالف اليسار خطة للتأهيل والتشغيل، يتم تمويلها من خلال العمل المشترك بين الدولة والبلديات.
وفي ختام الحوار يؤكد لارا استعداد تحالف اليسار الاسباني الموحد لتشكيل الحكومة القادمة في حالة فوزه، ويستند التحالف في هذا الى قدرات كادره وخبرتهم خلال العمل في حكومات الولايات، وإدارة البلديات، فضلا عن برنامج واقعي وثقة عالية بالنفس.
 

*******
ص5

اكول ...
الموازنات الرنانة وأبو الحصين!
 
اعتاد النظام السابق على ذبح ابناء الشعب العراقي من خلال حروبه الرعناء تارة باسم الوطنية والقومية كالدفاع عن البوابة الشرقية وتارة بتبرير احتلال دولة عربية للعبور من خلالها لمحاربة اسرائيل ورميها بالبحر مرةَ اخرى، وغيرها من التبريرات الواهية.
اما اليوم، وبعد مرور عقد على التغيير، فما زال ابناء شعبنا يذبحون في اليوم الواحد الف مرة، فالوضع الاقتصادي ما زال مترديا، مع النقص الحاد في الخدمات الاساسية التي يحتاجها المواطن مثل الماء والكهرباء، ناهيك عن تقلص مفردات البطاقة التموينية وتردي مفرداتها. فازمة الكهرباء لوحدها بحاجة الى مجلدات كاملة للحديث عن المبالغ التي صرفت لتأهيلها وهي تعادل ميزانية دولة باكملها والوزراء الذين تنابوا على ادارة ملفها والوعود التي اطلقوها والتي اصبحت في خـانـة تهكم المواطن العراقي والتي أشير بها الى تصدير الكهرباء الى الدول المجاورة!
ورغم الموازنات الانفجاريه التي يعلن عنها سنوياً لكن آخر احصائية لوزارة التخطيط تشير الى ان نسبة البطالة في العراق هي 11% بينما يؤكد بعض المختصين من الاقتصاديين ان النسبة الحقيقية تصل الى حوالي 23%، اما عدد العراقيين الذين يعيشون تحت خط الفقر فيبلغ ستة ملايين مواطن!
وقد نشرت قبل ايام بعض الصحف ونقلا عن مصادر رسمية ان ميزانية العراق للعام 2014 ستكون 130 مليار دولار، وعندما قرأت ذلك على اسماع صاحبي (ابو غايب) ونحن جالسين في احد المقاهي الشعبية فما كان منه الا ان يضحك ضحكة طويلة وبصوت عال شدت انتباه كل الجالسين حولنا، مما جعلني أطرق رأسي خجلاً وهو يطلب مني اعادة قراءة الخبر فيما كان مستمرا في الضحك حتى أحمر وجهه وانتفخت أوداجه ودمعت عيناه فضحـك الموجودون في المقهى، بعد ان فرغ من ضحكته المجلجلة قال: ياجماعة انا مثل ابو الحصين أجلكم الله، حيث قالوا لـه امتلأ الشط بالماء، فقال اذا أمتلأ او لم يمتلىء، فحصتي هي «ذيج أللطعة» ثم التفت اليّ قائلا: ولك اشمالك ملتهي بحجي الجرايد مو صار خمس سنين انفجاريه ويواعدوني بزيادة راتبي التقاعدي ولحد الان راتبي 225 ألف دينار ما يسون فلوس الطبيب!
عاصي دالي
 
بعد نقل موقع التفريغ
ارتفاع أجور سحب المياه الثقيلة في الصويرة
ماهر حميد
اصبحت الثلاثية المفقودة في حياة العراقيين هي الكهرباء الماء والمجاري، وتتمثل معاناة اهالي قضاء الصويرة في محافظة واسط بعدم وجود شبكة مجاري نظامية لتصريف المياه الثقيلة في مدينتهم، حيث يتم تصريف مخلفات المياه بواسطة المجاري المكشوفة التي تنبعث منها الروائح الكريهة، فضلا عن اضرارها الصحية على المواطنين، مما يضطرهم الى سحب المياه الثقيلة بواسطة آليات مخصصة لهذا الغرض لقاء اجر معين وعلى نفقتهم الخاصة، والانكى من كل ذلك جاء قرار القائممقام بتخصيص موقع لتفريغ المياه الثقيلة بعيدا عن القضاء.
وترتب على ذلك ارتفاع اجور سحب المياه من قبل اصحاب الاليات وتضاعفها بشكل كبير، ليكون المتضرر الوحيد هو المواطن في القضاء وتحمله مصاريف اضافية اثقلت كاهله، فمعظمهم من ذوي الدخل المحدود والبسطاء، اما الشركة الصينية التي اوكلت اليها مهمة القيام بتنفيذ اعمال شبكة المجاري في القضاء ومتلكئة في عملها ولا تغطي خدماتها سوى 30 بالمئة من المساحة الكلية للمدينة.ولمعرفة المزيد عن معاناة المواطنين في القضاء بسبب ارتفاع اجور سحب المياه التقت "طريق الشعب" ببعض المواطنين وكان الحوار الآتي.
المواطن ابو يقين موظف يسكن حي السراي يقول: قبل شهر تقريبا كانت اجور سحب المياه الثقيلة في المدينة حوالي خمسة عشر الف دينار يتحملها المواطن من جيبه الخاص، وبسبب قرار القائممقام بتغيير مكان التفريغ، قام اصحاب الاليات برفع الاجور الى خمسة وعشرين الف، وهي مصاريف مضاعفة لا مبرر لها ولا يستطيع المواطن تحملها، وعند استفسارنا من سائقي الاليات عن الاسباب، يجيبونا " ان قائممقامية القضاء منعتنا من العمل لمدة يومين وابلغت السيطرات في المدينة بعدم السماح لنا بالعمل لحين تخصيص مكان لتفريغ المياه وبعد ذلك خصص لنا مكان بعيد جدا لتفريغ هذه المياه الثقيلة وكما تعرف يتبع هذا صرفيات للكاز وصرفيات اخرى استهلاكية" ويضيف ابو يقين قائلا: اناشد المسؤولين في القضاء بتخصيص آليات من البلدية لسحب مياه المجاري مجانا، او العمل على تحديد اجور الاليات الخاصة وتخفيضها، بما يتلاءم مع الدخل المحدود لاهالي القضاء. اما المواطن علي حسين يعمل كاسب ويسكن حي الحسينية فيقول: احيل تنفيذ مشروع شبكة تصريف المجاري في القضاء الى شركة صينية ومنذ اكثر من ستة اشهر، ولم نشاهد اي خطوة ملموسة على ارض الواقع، وذلك بسبب المعوقات الكثيرة التي واجهت الشركة مما ادى الى تأخير تنفيذ المشروع، منها وجود عراقيل في التصميم الاساسي للشبكة وتقاطع اعمالها مع بعض المشاريع القائمة، وكان التأخير في انجاز المشروع فسحة اخرى للاستغلال من قبل مالكي الاليات برفع اجور سحب المياه الثقيلة، حتى وصلت الى مبلغ ثلاثين الف دينار دون عدم مراعاة الظروف الصعبة التي يعيشها الفقراء وذوو الدخل المحدود. ويضيف حسين قائلا: هذه المبالغ استنزفت جزءاً كبيراً من مدخولنا الشهري، لان عملية سحب المياه تكاد تكون شهريا، لارتفاع نسبة المياه الجوفية في القضاء، بسبب محاذاته لنهر دجلة، ومن خلالكم نناشد الحكومة المحلية لتحمل مسؤولياتها بتحديد الاسعار ودعم اصحاب الاليات بتخصيص حصة من الكاز مجانا لهم ولو لفترة محددة لحين انجاز مشروع المجاري، اسوة باصحاب المولدات الاهلية كونهم يؤدون خدمة كبيرة للمواطنين. فيما قالت المواطنة ام عمار وهي تسكن حي العروبة: الحي الذي نسكن فيه لا يطاق بسبب عدم توفر منظومة شبكة المجاري، فنظام تصريف المجاري يتم عبر المجاري المكشوفة التي تبعث منها الروائح الكريهة التي تملأ الاجواء خاصة في الجو الحار حيث تكون بيئة ملائمة لتكائر انواع الجراثيم والحشرات المسببة للامراض، وفعلا اصيب العديد من اطفال الحي بالامراض الجلدية وغيرها، ودائرة المجاري في القضاء لا تحرك ساكنا، وكأن الامر لا يعنيها، اما اسعار سحب المياه الثقيلة فوصلت الى خمسة وعشرين الف دينار للمنزل الواحد، علما ان سحب المياه يكون دوريا، بالاضافة الى ابواب الصرفيات الاخرى كشراء الماء واجور سحب الكهرباء من المولدات الاهلية، وارتفاع اسعار المواد الغذائية والخضراوات وغيرها وهي مكلفة جدا لا نقدر تحملها فالمورد الشهري ضئيل لا يغطي كافة الاحتياجات، وتتابع بقولها، تلك الخدمات بسيطة تقوم اغلب دول العالم حتى الفقيرة منها بتوفيرها لمواطنيها. ارتفاع اجور سحب المياه الثقيلة، اضاف معاناة جديدة لاهالي قضاء الصويرة، وهذا يتطلب اخذ الموضوع بعين الاعتبار وحل مشكلة ارتفاع اجور سحب المياه الثقلية وتحديد اسعارها من قبل الحكومة المحلية في قضاء الصويرة من خلال تقديم تسهيلات لاصحاب الآليات السحب لحين انجاز تنفيذ مشروع المجاري لتخليص المواطنين من الآثار البيئية المتربتة على ذلك بسب المجاري المكشوفة اولا، والاجور التي يضطرون الى دفعها لسحب المياه الثقيلة ثانيا.
 
همسة...
مَنْ يعالج الخلل؟
 
* عزا عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي تردي الوضع الامني في العراق الى فشل قادة جهاز الاستخبارات، داعياً الى وضع خطط حقيقية وتفعيل الجانب الاستخباري. وقال في تصريح صحفي ان قضية تجدد الخروقات الامنية المختلفة ليست قضية عمل استخباري فقط وانما هي عمل مجاميع قادة الامن. واضاف ان العراق لديه الكثير من المشاكل، كما ان لديه قادة استخبارات هم من أفشل القادة الذين عرفهم التاريخ العراقي كونهم غير كفوئين ولا ينفعون البلاد بشيء.
* اعتبر النائب عن كتلة الاحرار النيابية حسين علوان ان الارهاب في العراق فاشل وضعيف، مشيراً في الوقت نفسه الى ان القوات الامنية اضعف منه والدليل على ذلك الخروقات المتكررة والعمليات التي ينفذها الارهابيون في أي مكان وبالطريقة التي يريدون. وقال علوان في تصريح صحفي ان الهيكلية الامنية بصورة عامة لم تبن بصورة صحيحة ولا تمتلك ستراتيجية بعيدة الامد، مشيراً الى انها غير مهيأة لمواجهة الارهاب ولا تمتلك زمام الامور، الامر الذي ساعد الارهاب على ان يكون هو صاحب المبادرة.
* وصف النائب وليد المحمدي الوضع الامني بالمنهار، مناشداً القوى السياسية اتخاذ موقف حازم من التدهور الامني الحاصل. وقال المحمدي في تصريح صحفي: اننا نستنكر التفجيرات التي طالت الكثير من المدن العراقية وراح ضحيتها الكثير من المواطنين الابرياء، وشدد على ضرورة ان تكون للكتل السياسية وقفة جادة لمحاسبة المقصرين وايقاف نزف الدم. مشيراً الى أنه من غير المعقول ان تكون هناك مئات السيطرات لقوى الامن، وتحدث كل هذه التفجيرات. واضاف علينا اصلاح المنظومة الامنية في العراق والا فان التفجيرات اليومية لن تدع اية فرصة للتعايش بين ابناء الشعب العراقي وستقتل كل بارقة أمل لاصلاح الاوضاع.
* قال عضو في لجنة الامن والدفاع البرلمانية في تصريح صحفي: ان المؤسسة الامنية تفتقر الى التدريب والممارسة، فضلاً عن أن الدور الاستخباري يكاد يكون معدوماً.
يا سادة يا كرام مَن يعالج الخلل، نعم مَن يعالج الخلل؟
كفاح محمد مصطفى
 
مياه نهر الهندية في كربلاء لم تعد صالحة للاستخدام
 
وكالات
لا تقتصر مشكلة انحسار المياه لنهر الهندية  الذي يجري في اراضي مدينة كربلاء فحسب،  بل يعاني البلد من تراجع واضح في وارداته المائية منذ سنوات بسبب اقامة عشرات السدود الكبيرة على نهري دجلة والفرات ضمن الاراضي التركية. وكما يذكر ان مياه النهر قبل 30 عاما كانت مياهاً سريعة التدفق لكن تلك المشاهد الرائعة أضحت من الذكريات الجميلة التي يحفظها الاهالي في قضاء الهندية الذي يشطره النهر الى شطرين.
وقد تسبب انخفاض مناسيب المياه في نهر الهندية الى اضرار بالغة لعشرات البساتين ومزارع الخضار على جانبي النهر، ولاسيما في فصل الصيف، وما زاد الطين بلة توقف العديد من محطات المياه التي نصبت على النهر لسقي البساتين نتيجة شح الكهرباء. مما ادى الى انحسار مياه النهر الذي يتفرع من نهر الفرات بشكل كبير وبات بالامكان رؤية قاعه في مساحات واسعة منه، و لم يعد ما تبقى من المياه صالحا للاستهلاك لانها من مخلفات شبكة الصرف الصحي.
كما تضررت الثروة الحيوانية بسبب تحول النهر الى مستنقع، وعلى وجه الخصوص تربية الجاموس الذي يعتمد بشكل كبيرعلى نهر الهندية، فهذا الحيوان يعيش يومه مغمورا بالمياه، الامر الذي ينذر بتكبد مربي الجاموس خسائر جسيمة فمياه النهر لم تعد صالحة للاستخدام لانحسارها بشكل مخيف.
وهم يطالبون الجهات المعنية بوضع الخطط لاجل  معالجة المشكلة باسرع وقت ، مع توفير البدائل الآنية لحين حلها جذريا، بسبب تأثيرها المباشر في تدهور القطاع الزراعي والثروة الحيوانية في البلد.
 
 
اجابة من مديرية الاعلام التربوي في وزارة التربية
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 89 في 18/12/2012 موضوعاً بعنوان (مدارس كرفانية) نود اعلامكم ان مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة للتخطيط التربوي/ مديرية الابنية المدرسية والتي بدورها اجابت بالآتي:
1- ان وزارة التربية وضمن خطتها الاستثمارية لديها عدة مشاريع ترمي للقضاء على الدوام الثنائي والثلاثي في بعض المدارس والتقليل من زحام الطلبة في الصف الدراسي الواحد. حيث تمت احالة 58 جناحاً دراسياً مكونا من 575 صفاً دراسياً تم انجاز 28 جناحاً دراسياً منها يتكون من 174 صفاً دراسياً حيث تقع هذه الاعمال ضمن مشروعي بناء 800 صف  دراسي والآخر بناء 67 جناحاً دراسياً موزعاً في مدارس بغداد والمحافظات.
2- اما بخصوص تجهيز (الكرفانات) للمدارس فان مديرية الابنية المدرسية ليست الجهة المعنية بتوزيع الكرفانات على المدارس بقدر ما يتعلق بالمديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات وحاجتها ضمن الاقضية والنواحي التابعة لها.
3- اما بالنسبة لانجاز اعمال الصيانة وبناء المدارس خلال العطلة الصيفية، ان هذه الفترة غير كافية لانجاز مثل هكذا اعمال اذا ما علمنا ان هناك فترة امتحانات وتصحيح ومن ثم امتحانات الدور الثاني اضافة الى فترة الاستعداد للعام الدراسي الجديد من استلام قرطاسية الى تسجيل الطلبة الجدد الامر الذي يحجم من فترة العطلة ويجعلها غير كافية.
واخيراً نقدم شكرنا لصحيفتكم لمتابعتها واهتمامها بالقضايا التربوية.
حسنين فاضل معله
المدير العام
 
 
معدله 90 في السنة الماضية ويرسب في الامتحانات الوزارية!
 
وكالات
اني الطالب (ميروان زاهر بطرس حنا) احمل الرقم 171311071015 من طلاب السادس العلمي في ثانوية كرمليس للبنين في نينوى، تفاجأت بنتيجة الامتحان الوزاري لهذا العام 2012/ 2013 حيث كانت كلمة (غش) في جميع الدروس حتى في درس التربية الاسلامية مع اني غير مسلم (غ.م). علما اني اديت جميع امتحاناتي بدون اية مشكلة أو مخالفة، في المركز الامتحاني (اعدادية قره قوش للبنين) وقد أكد مدير المركز الامتحاني ذلك لاحقا، وأنا متاكد من عدم كتابة ما يخل بالتعليمات في الدفاتر الامتحانية لجميع الدروس.
علما أنني حصلت على معدل 90% في العام الماضي ولكني ارتأيت اعادة السنة لكي احصل على معدل يؤهلني دخول كليات المجموعة الطبية، وأنا أتوقع الحصول على معدل يفوق 96% هذا العام، ولكن لابد من وجود خطأ ما.
وانا أناشد وزارة التربية ومركز فحص الدراسة الاعدادية لرفع الغبن عني وانصافي.
 
عوائل الشهداء في شركة القعقاع لم يتسلموا مستحقات رواتبهم!
 
منذ اكثر من سنتين ونحن في دوامة المراجعات المستمرة الى شركة القعقاع احدى تشكيلات وزارة الدفاع لغرض الحصول على مستحقاتنا من الرواتب المتراكمة لابنائنا من الموظفين الذين استشهدوا ايام النظام المباد من منتسبي هذه الشركة . وفي سنة 2012 اصدرت  وزارة المالية موافقتها على صرف هذه المستحقات وتحديدا في 30 / 12 / 2012 لكنها لم تصرف.وفي سنة 2013 قدمت الموافقة الى الرقابة في مكتب الامين العام في وزارة الدفاع . لكن الرقابة رفضت صرفها بحجة وجوب استحصال موافقة جديدة لصرفها في هذا العام. بعدها تم الحصول على موافقة جديدة من وزارة المالية بعد جهود حثيثة من قبل محاسب الشركة ، لكن كتاب الصرف فقد مرة اخرى في دائرة الرقابة في مكتب الامين العام في وزارة الدفاع. ونحن نناشد السيد وزير الدفاع وكالة للتدخل وايجاد امر الصرف والاسراع بصرف مستحقاتنا من هذه الرواتب المتراكمة لشهداء النظام المباد التي طال انتظارها وفقدت قيمتها. وانقاذنا من معاناتنا هذه بعد ان فقدنا فلذات اكبادنا من اجل الوطن. إحقاقا للحق وانصاف ذوي الشهداء من منتسبي شركة القعقاع .
 
لفيف من عوائل الشهداء
 
 
"الشعيبة" .. منذ أسبوعين من دون ماء 
 
باسم محمد حسين/ البصرة
يقع حي المرتضى في منطقة الشعيبة غرب مدينة البصرة، ومعاناة اهالي الحي تتمثل بانقطاع الماء عنهم وبشكل تام منذ أكثر من أسبوعين، مما حدا بهم الى تقديم الشكاوى العديدة الى دائرة ماء الزبير، التي  استجابت  مشكورة لمطالب الاهالي،  وتقرر على ضوء ذلك ارسال فريق عمل من  الدائرة المذكورة بغية معالجة اسباب انقطاع الماء في الحي، لكن للأسف الشديد لم تحل المشكلة، فقد تبين انهم لا يعرفون  تحديد مكان الأنابيب تحت الأرض  وبالتالي لا يمكنهم حفر المنطقة برمتها من اجل اصلاح الخلل، لذا بقي الامر على علته دون معالجة.
والكل على اطلاع ومعرفة بضرورة توفر المياه للمواطنين بسبب استخداماته المتعددة في الحياة اليومية، وحاجته تتزايد  في فصل الصيف الذي تزامن معه حلول شهر رمضان.
الأمر الذي اضطر الاهالي في الحي  الى الاستعانة بالسيارات الحوضية  للتزود بالمياه وهذه بدورها رفعت سعر التجهيز بالماء من 8 آلاف دينار للطن الى 10 و12 ألف دينار. وهي مصاريف أضافية تثقل كاهل المواطنين خاصة اصحاب الدخل المحدود والبسطاء فضلا عن المصاريف الاخرى.علماً بأن المنطقة المتضررة من انقطاع الماء تضم بحدود 500 بيت. وعليه اهالي حي المرتضى يطالبون الجهات المعنية في مجلس المحافظة التحرك بسرعة لاتخاذ مايلزم لمعالجة المشكلة وحلها جذريا رحمة بالشيوخ والأطفال  والمرضى وغيرهم.
 
مواساة ...
 
* تعزي المختصة العمالية في حزبنا الشيوعي العراقي الاتحاد العام للعمال في كربلاء فقيدهم الراحل الاستاذ خضير عباس، الأمين المالي الذي وافاه الأجل بعد معاناة طويلة مع المرض. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وأصدقائه وذويه.
*  يعزي مكتب الحزب الشيوعي العراقي في ناحية الفجر الرفيق عبد الرضا كاظم لوفاة ابن عمه، الصبر والسلوان لعائلته والذكر الطيب للفقيد.
 
أهالي ناحية سيد دخيل بين الأفعى وطريق الموت!
أهالي ناحية سيد دخيل بين الأفعى وطريق الموت!
 
وكالات
سمع الجميع  بمعاناة اهالي ناحية سيد دخيل عن الافعى السامة والمعروفة باسم افعى سيد دخيل سواء كان مسؤولاً ام إعلامياً او مواطناً عادياً، وقد حصدت تلك الافعى من الأرواح في الناحية، بحيث أصبح الأمر كالكابوس الذي يطارد الفلاح خصوصا وأهالي الناحية عموما. وبالمقابل سمعنا الوعود الكثيرة والتي تندرج ضمن برنامج (الوعود الكاذبة) التي اعتاد عليها المسؤولون في البلد من اجل حل المشكلة، ومنها استيراد وزارة الصحة الى حوالي 1000 ابره مصل لصالح دائرة صحة ذي قار مضادة لسم افعى سيد دخيل، وقد فرح الاهالي بالمنجز العظيم من قبل المسؤولين. وفي يوم الاول من شهر تموز الحالي ادخلت المواطنة (بشرى جبار كاطع) الى مستشفى الحسين التعليمي في المحافظة اثر اصابتها بلدغة هذه الأفعى وهي ألان شبه ميتة بسبب تلف كافة الأنسجة والخلايا لديها، وتم تسجيل الضحية رقم 17 لمواطنة اخرى تعرضت للدغة من الأفعى تسكن في إحدى القرى المجاورة لمركز الناحية. لتكون ناحية سيد دخيل في المركز الاول بين جميع نواحي واقضية المحافظة في توديع أبنائها بسبب الاتفاق الاستراتيجي الذي تم بين هذه الأفعى اللعينة وبين شارع الموت (الناصرية � فهود) والذين اخذ مأخذه من أهالي الناحية. والسؤال هنا، اين المصل المستورد لانقاذ  المصابين بلدغة الافعى، واين هي الحلول للمشاكل التي يعاني منها اهالي الناحية.. يا مسؤولين؟
يرجى الاجابة عن السؤال بحلول سريعة والا سيكون للاهالي موقف لأخذ حقهم.

ص6
شارع اللغات
صدر مؤخرا عن "دار فضاءات للنشر والتوزيع"،  رواية "شارع اللغات السعيد" للقاص والفنان التشكيلي الشاب عثمان مشاورة، وتقع الرواية في 196 من القطع المتوسط.
وقد كُتبت الرواية بأسلوب شائقٍ ورشيق وبضمير الشخص الأول "أنا"، وبطريقة التذكر والرجوع إلى الماضي " الفلاش باك" وأحيانا "الفلاش فورورد" والمونولوجات  والدايلوجات الداخلية والخارجية، حتى مع الأشياء الجامدة من حوله كبرج الساعة والمقاعد وأشجار السرو الشاهقة.
تدور الأحداث التي تتخذ من الجامعة مسرحا واسعا لها، عن طالب يسترجع الأيام الجميلة والرائعة تلك التي خلت في سنوات دراسته الجامعية.
سعود الأسدي:
ثقافتنا كانت ملأى بالأساطير حوار: آمال عواد رضوان
على أنغام الموسيقى الكلاسيكيّةِ دَخلتُ إليهِ، ووجدتُهُ أمامَ شاشةِ الكمبيوتر، غارقًا في الكتابةِ، استوقفته وسألته:
*هل يحتاجُ الإنسان العربيُّ إلى برمجةٍ تثقيفيّةٍ حديثةٍ ومدروسة؟ وكيف؟
- نحن نحرثُ الماءَ ونرقمُ على الهواءِ، وليسَ هناكَ مِن مَردودٍ، لأنّ البرمجةَ للإنسانِ العربيّ غيرُ موجودةٍ، فأنا لا أعني أنّ الإنسانَ جهازٌ نُديرُهُ ونُحرّكُهُ بالروموت كونترول، ولكن علينا أن نَخلقَ لهُ طموحًا فرديًّا وجَماعيًّا، ونعملَ لهُ هدفًا يَسعى إليهِ، مِن خلال برامجِ التعليم والتثقيف والموسيقى، فما هذه الأمّةُ التي لا تتماشى إلّا مع إيقاع الدربكّة؟ فقضيّتُنا مثلُ كبكوبة خيطان صوف على شجيرة البلّان، ومهما حاولتِ أن تُعالجيها، لا يُمكنكِ أن تسحبي خيطًا واحدًا منها. فعلى سبيلِ المثال، لا يوجدُ لدينا موسيقى. *ولكن، نحن عندنا الكثيرُ من الأغاني، ومئاتِ المَحطّاتِ الغنائيةِ والفضائيات العربيةِ الطربيةِ؟
 
- كلّه يُغنّي ويَهزّ ويَسحَج، فما هذه الأمّة الّتي لا تسلكُ حفلاتُها إلا بالتّصفيقِ والسّحجة؟ فربّما أريدُ أن أضع رِجلًا على رجل، وأتأمّلُ بالصوتِ والموسيقى التي توحي بصورٍ وحكايةٍ؟ لا نجد. وإذا لم يكن صوتُ الدربكّة عاليًا، فلا موسيقى لدينا، وهذا الأمرُ نراهُ في كلّ شيءٍ، فالشاعر دربكّة، والكاتب دربكة، والخطيبُ دربكّة، والواعظُ دربكّة، ومُعلّمُ المدرسةِ دربكّة، والشرطيُّ دربكّة، والحكومة دربكّة، وأعراسُنا دربكّة، وأمّ العريس درعكّة دربكّة. فماذا نحن؟ نحنُ شعبُ الدربكّة. 
نحنُ نجهلُ تراثَنا الشعبيّ في بلادِنا الّتي نُكبتْ عام 1948، فنسبة 95% من الشعبِ الفلسطينيّ فلّاحونَ، وأيُّ فلّاحٍ منّا هو بدائيٌّ، وعندهُ ثقافةٌ محدودةٌ على قدّهِ، وأغانٍ على قدّهِ، وحتّى هذهِ الشعبيّات البسيطة مِن سحجةٍ وأعراسٍ مُسِحَت، والسببُ اختفاءُ نمطِ الحياة.
 
* وهل نقدرُ أن نتماشى اليومَ مع التراث، ومعَ الّذي نحن عليهِ الآن؟
 
- ما زالت لنا رِجْلٌ في الماضي، ورِجْلٌ غيرَ ثابتةٍ على الحاضر، فكيف يمكنُ أن نَثبُتَ؟ وكيف يمكنُ أن نُؤدّي دوْرَنا؟  وأعطي مثلًا رهيبًا، أليس لنا لغةٌ مَحكيّةٌ؟ ولصُلبِ الإبداع أقولُ، إنّ لنا لغةً مَحكيّةً، أسوةً بلبنان، فلها لغةٌ مَحكيّةٌ، وللعراقِ ولمصرَ وللجزيرةِ ولشمال إفريقيا، وكلّ لغةٍ لها قسَماتُ الشعبِ الذي أنتجَها، فهل مُثقّفُنا نَظرَ في مرآةِ هذه الشعوب مِن خلالِ اللغةِ المَحكيّة؟ لا، فقد تقوقعَ بمجموعةِ قصائد يُعلّمُها في المدرسةِ، وأكثرُ من هذا، ماذا يعرف؟ فوالله لو كانَ يَعرف، اكونُ مُتفائلًا. فنحن عندنا تحتَ كلِّ حجَرٍ حكايةٌ في بلادنا، وفي كلِّ وادٍ أقوالٌ قِيلت، وفي رؤوسِ الجبالِ قِيلت مِئاتُ الرّدّاتِ، والزّمنُ كلُّها مَسَحَها مِن ذاكرةِ الناس، ويُحاولُ بعضُ المنكوبينَ مِن خلالِ برامجهم التي أُشاهدُها، ان يتحسّسوا وجوهَهم وقسَماتِهم، ويَرَوْها امامَ المرآة، فيُجَمّلونَها بالرتوش في الرموش والحواجب، وتكونُ الرقعةُ على الأكتاف مشخترة (اي غير متقنة)، ويُسمّونها بلغةِ الفلاحين مشخلبة. رقعتنا لا يتماشى حالُها على تلفزيوننا، وأغنيتُنا أيضًا مشلوخةٌ ومنزوعةٌ، ولا تقولُ ولا تُعبّرُ، فكيفَ نكونُ أمّةً عظيمة؟ فهل العظَمةُ بالبُقّ وبالكلام؟ تحتاج إلى تضحيةٍ وبذلٍ، وعِلمٍ وثقافةٍ، وفولكلورٍ وأساطيرَ وتراثٍ، وكيف تُجددُ شبابَ الأمّةِ دون أسطورة؟
 
*كيفَ تُقيمُ علاقةَ أجيالنا بثقافتنا الكلاسيكيةِ؟
 
- ثقافتُنا الكلاسيكيّةُ مُهمَلةٌ، مِن تراثٍ وعظماء شعرائِنا ومفكّرينا، مِن عصورِ الجاهليّةِ والإسلامِ والعبّاسيِّ، وأنا أتحدّى إذا كانَ هناكَ في مدارسِنا العربيّةِ وجودٌ حقيقيٌّ للمعرّيّ، وهو أعظمُ شاعرٍ في الشرقِ والغرب، وجهة نظري. وأتحدّى إذا كانَ هناكَ شاعرٌ يُذوِّتُ لذاتِهِ المُتنبّيَ، حتّى يُعطِيَ طلّابَهُ مَصلًا مِنَ القوّةِ والشجاعةِ والعنفوان؟ هو موجودٌ، ولكن ليسَ لهُ أثرٌ. فوجهة نظري هي، أن خيبةَ آمالِنا في كثرةِ النكباتِ والنكساتِ والهفواتِ والسقطاتِ المُحبطةِ، الّتي ألمَّتْ بهذهِ الأمّةِ شرقًا وغربًا، فإذا كانَ المُثقّفُ مُحبَطًا، والبيتُ مُحبَطًا، و»الأُمُّ مَدرسةٌ إذا أعدَدْتَها/ أعددتَ شعبًا طيّبَ الأعراقِ»، غيرُ مُعدَّةٍ، إذن؛ ماذا يحدثُ في مجتمعاتِنا؟ موظّفاتٌ؟ سكرتيراتٌ؟ شغلٌ مَكتبيٌّ؟ ليسَ لدينا صناعةٌ! لنا جوعٌ للقمحِ وللزراعة! فمَن أفضل، تلكَ الكتبُ الّتي أُلِّفتْ خلالَ خمسينَ، ستّينَ سنةً، عن الأحزابِ وخُطَبِ المُناسباتِ في الوطن العربيِّ، أو إقامةُ سكّةِ حديدٍ لقطارٍ، يَصلُ مِن مَرّاكشَ إلى الجزائر، إلى ليبيا، إلى مصر، إلى الشام، إلى بغداد، ويَربطُ الأمّةَ العربيّةَ بشريانٍ تجاريٍّ صناعيٍّ، يُطوّرُ الصناعةَ والتجارةَ وحركةَ العمّالِ، ويَعملُ على تواصلِها دونَ جَواز سفرٍ وفيزا، ويُسَهِّلُ التنقّلَ مِن بلدٍ إلى آخر؟ هذا العربيُّ البائسُ الحزينُ جسمُهُ موجوعٌ، وأينما أوجعَهُ جنبُهُ يتأوّهُ ويتأخأخ، وهذا يَحتاجُ إلى طبيب.
 
* مَن هو طبيبُ الإنسان الفلسطينيّ والوجعِ العربيّ؟
 
- مثلما قالَ المثل «العَيا عَيا والطبيبُ الله»! عامَ 1948 احتلّتنا جيوشُ الـ هاجاناه الإسرائيليّة، وعملوا اجتماعًا للناس، وخطبوا بهم بالميكروفون بلغةٍ عربيّةٍ مُكسّرةٍ، ففهمَ الناسُ أن أمامَهُم نصفَ ساعةٍ للإخلاءِ، والتوجُّهِ إلى سوريا، ولم يقولوا لبنان، أرادوا أنْ يَزُتّونا ويَرمونا إلى سوريا، حيثُ لا رجعةً لنا منها، إذ كانوا يتأمّلونَ أن يكونَ الموقفُ معَ لبنانَ جيّدًا (خوش بوش)، وكنتُ ابنَ العشر سنوات مع أختي عائشة نركبُ على الحمار، كنّا نقولُ في رحلتِنا التهجيريّةِ و(شمّةِ الهوا): (أمّا الضحكة ثلاث أشكال، آه آه آه، أُه اُه أُه، إِه إِه إِه)، وأتارينا وإذا بنا كنّا نسخرُ ممّا حدثَ، ولا نعرفُ أنّ هذا تعبيرُ ضحكٍ عما صارَ، وتبيّنَ أنّهُ انضحكَ علينا ثلاثَ مرّاتِ، الغربُ ضحكَ علينا، والعربُ ضحكوا علينا، والرجعيّوَن ضحكوا علينا، وهذهِ الضحكةُ شتّتتْنا، وربُّنا جعَلنا ننطقُ نحنُ الأطفالُ، لنصوّرَ مأساتَنا بأسلوبٍ ساخرٍ، ففي عِزّ حماها والنّاس هاجّة وهاربة، كنّا الأطفالُ نركُب الجحشَ، ونُغنّي ساخرينَ عمّا يَحدثُ ونضحكُ، وهذهِ الأغنيةُ مُعبّرةٌ أكثرَ مِن أيّ خطابٍ سياسيّ، فالاستعمارُ ضحِكَ علينا، والانتدابُ انتدبَنا لِنستقِلّ، فطلعنا ليسَ نحن، وثمّ مُلوكُ العربِ الّذين قالوا إنّهم يُريدونَ نصرة فلسطين، سلّموا فلسطين، والرجعيّون عندنا مِن أغنياءَ ورأسماليّينَ، حين سمعوا طلقَ البارودِ في حيفا ويافا، ركبوا سيّاراتِهم، وذهَبوا ليُصيّفوا في لبنان، كانوا يفكّرونَ أنّ الأمرَ يَحتاجُ إلى شهرِ زمانٍ ويَعودون، ولا زالوا حتّى اليوم يَنتظرونَ العودة.
 
* كيفَ تنظرُ مجتمعاتنا العربيةُ للمرأة؟
 
- كلُّ مجتمعِ يَقمعُ الأنثى والمرأةَ هو مُتخلّفٌ، وعندما يأخذ الأشياءَ مِن وجهةِ عنصريّةِ الرجُلِ ونواياهُ ضدّ المرأة، فهذا المجتمعُ لا يمكنُ أن يتقدّمَ، ولا يمكنُ حتّى أن يحلمَ بالتطوّرِ، فنحنُ أمامَ معضلةٍ ومرضٍ عضالٍ، لا يمكنُ الا بالثقافةِ والتثقيفِ أن يصيرَ.
 
*برأيك، ما مدى ارتباطِ الحداثةِ بالماضي؟ وكيفَ ترى العلاقةَ بينهما؟
 
- جميعُ مفرداتِنا العامّيّةِ كناياتٌ وتَشابيهُ واستعاراتٌ وشاعريّةٌ، ولها دلالاتٌ اجتماعيّةٌ ولغويّةٌ وبيئيّةٌ وتاريخيّةٌ وأخلاقيّةٌ، فمثلًا التعبيرُ العامّيُّ مثلَ (ضبَّ الرمَس- عن الغروب)، فهل أجملَ منهُ تعبيرًا؟ فيأتي المُثقفونَ بين قوسيْن، ويقولونَ هذه لغةٌ عامّيّةٌ، فلماذا يَنجَنّونَ ويَنْحَنّونَ؟ لأنّهم يُحاضِرونَ بالفصيح، ويُريدونَ أن يُحافظوا على فصيحِهم، وعلى إعراب إذا ولا سيّما فاكتبوا إعرابَهُما، ولكن لمّا هناكَ لغةٌ صاغَها شعبٌ صياغةً عبقريّةً، علاقتُهُ بالأرضِ أربعةُ آلاف سنة، وكلُّ كلمةٍ لها جذورٌ عُمرُها أربعةُ آلافِ سنة، ومنذ الكنعانيّين وحتّى اليوم، فالمطلوبُ هو الشعرُ، إن كانَ فصيحًا أو عامّيًا، وليسَ اللغةَ كشرطٍ.
هناكَ أناسٌ يَتفلسفونَ ويَقولونَ الحداثة، ويكتبونَ الحُجُبَ والرُّقَعَ، فإذا كانتْ هناكَ للزجلِ ميزةٌ إيجابيّةٌ هو أنهُ يُغنّى، والشعرُ العربيُّ القديمُ كانَ يُغنّى، ومرحلةً بمرحلةٍ أعرِضُها، فصنّاجةُ العربِ القديمةِ هوَ الأعشى، والشعرُ كانَ يُغنّى، ولمّا الخليل عملَ الأوزانَ على أساسٍ موسيقيٍّ كي تُغنّى، فسمّاها التفعيلاتِ، وحينَ رأى أحدَهُم يَطرقُ على النحاس، أعادَ الإيقاعَ، وإذا بهِ يُشبهُ الشعرَ، فوضعَ العَروضَ كعِلمٍ، ومعنى العلمِ الدّقّةُ، كالرياضيّات، والموسيقا، والفَلك، والقواعدِ، وأوزانِ الشعر، كعِلمٍ لا يُمكنُ أن ننصرفَ عنه بسببِ الحداثة، فهناك بالكلاسيك حداثةٌ كما هي اليوم، فيَصِفُ المُتنبّي الحصانَ قائلًا: رِجلاهُ في الركْضِ رِجْلٌ واليدانِ يدُ/ وفِعلُهُ ما تُريدُ الكفُّ والقدمُ. فحينَ يَركضُ الحصانُ برِجْلٍ واحدةٍ وبيدٍ واحدةٍ، لو أحسّها بيكاسو الرسّامُ الحداثيُّ، لرَسَمَ لوحةً وفازتْ بالجائزةِ الأولى، فهناكَ في الشعرِ القديمِ حداثةٌ وَرِقّةٌ جُنونيّةٌ، فمثلًا الشاعرُ المُخضرم سحيم، كان عبدًا أسودَ نوبيًّا أعجميًّا مَطبوعًا في الشعر، اشتراهُ بنو الحسحاس، فعاش في الصحراءِ، فكتبَ شِعرًا رقيقا، يَعجزُ عن كتابتِهِ أكبرُ شاعرٍ يعيشُ في حضارةِ بيروت، فقالَ يُشبّبُ بأختِ مولاهُ وكانتْ عليلةً: ماذا يُريد السّقامُ مِنْ قمَرٍ/ كلُّ جَمالٍ لوَجهِهِ تَبَعُ!/ ما يُرتجى خابَ مِن مَحاسنِها/ آمالُهُ في القباحِ مُتّسـَعُ!/ غيّرَ مِن لونِها وصَفّرَها/ فزيدَ فيهِ الجَمالُ والبدعُ/ لو كان يَبغي الفداءَ قلتُ لهُ:/ ها أنا دونَ الحبيبِ يا وجعُ!
وهناكَ شعرٌ قالَهُ الشاعرُ الناسكُ العبّاسيُّ أبو بكر الشبلي: يا بديعَ الدَلِّ والغَنَجِ/ لكَ سلطانٌ على المُهَجِ/ إنّ بيتًا أنتَ ساكِنُهُ/ غيرُ مُحتاجٍ إِلى السُّرجِ/ وعليلًا أنتَ عائدُهُ/ قُد أتاهُ اللهُ بالفرجِ/ وجهُك المأمولُ حجَّتُنا/ يومَ يأتي الناسُ بالحُججِ.
وقولُ الشاعر أبو صخر الهُذلي: أمَا والذي أَبْكَى وأَضْحَكَ والذي/ أَماتَ وأَحيا والذي أَمْرُه الأَمْرُ/ لقد تَرَكَتْنِي أَغْبِطُ الوَحْشَ أَن أَرى/ أَلِيفَيْنِ منها لا يَرُوعُهما الزَّجْرُ/ إِذا ذُكِرَتْ يَرْتاحُ قَلْبي لِذِكْرِها/ كما انْتَفَضَ العُصْفُور بَلَّلَهُ القَطْرُ/ تَكادُ يَدِي تَنْدَى إِذا ما لَمسْتُها/ وتَنْبُتُ في أَطْرافِها الوَرَقُ الخُضْرُ/ فيا حُبَّها زِدْني هَوًى كلَّ ليلةٍ/ ويا سَلْوةَ الأَيامِ مَوْعِدُكِ الحَشْرُ/ وإنّي لَتَعْروني لِذكراك هزّةٌ/ كما انتفضَ العصفورُ بلّلَهُ القَطْرُ/ عَجِبْتُ لِسَعْيِ الدَّهْرِ بيني وبينَها/ فلما انْقَضَى ما بيننا سَكَنَ الدَّهْرُ.
هذهِ صورةُ العصفورِ يَنتفضُ، وريشاتُهُ تهتزُّ بحَركةٍ جميلةٍ، ألا يَخفقُ لها القلبُ؟ طبعًا هذهِ حداثةٌ وظرافةٌ ولطافةٌ، لكنّ المثقّفَ يُريدُ أن يَكسرَ القوانينَ والأوزانَ. حسنًا، اِكسِرْها، ولكن أحضِرْ لنا أشياءَ تُبهرُ!
 
* هل سعود الأسدي متعصبٌ للشكلِ وللّغةِ؟
 
- أنا غيرُ متعصّبٍ لا للشّكلِ ولا للّغةِ، لأنّ الشكلَ يَتماهى معَ المضمون، ومِقوَدُ اللغة بيدي فصحى وعامّيّة، فحينَ شققتُ الدربَ في العامّيّة بعد عام 1948، وكنتُ أوّلَ مَن كَتبَ بالعامّيّةِ كتاب «أغاني مِنَ الجليل» عام 1976، ولاقى رَواجًا قدْرَ كلّ كتب الأدبِ الّتي كُتبتْ خلالَ خمسينَ سنة، ومِن ثمّ كثرَ الّذينَ يَكتبونَ بالعامّيّةِ، وهذا مُثْبَتٌ، فقد طبعتُ منهُ آلافَ النسخ، لأنّي أحكي حصيلةَ ثقافةٍ تنعكسُ في فلسطين، عن السنسنلة والأرض والبيدر وخشب البيت والطين والحاكورة وكلّ شيءٍ فلسطينيّ، فالموضوعُ ليسَ موضوعَ لغةٍ، إنّما إبداعٌ باللغةِ، وأُثبتُ لكِ ذلك، فمثلًا لغةُ الإشاراتِ في نشرةِ الأخبارِ هي لغةٌ إيمائيّةٌ وإبداع، مَفهومةٌ لمَن يتعلّمُها، وهناكَ لغةٌ عامّيّةٌ مُكمّلةٌ، وهي سيّدةٌ ليستْ جاريةً، بل كاملةً ومُكمّلةً بكناياتِها واستعاراتِها ومَجازاتِها وتَشابيهِها، فكلُّ مَن غنّتْ وهاهتْ وزغردتْ قالتْ شِعرًا.
ففي كتابِ «المثل السائر» لابنُ الأثيرِ، في الجزءِ الأوّلِ يقول، ماذا يجبُ على الكاتبِ أن يعرفَ، فيضعُ أوّلًا وثانيًا وثالثًا، فلا يَستوي الأمرُ بدون قرآن، ودونَ أيّام العرب، ودون الصرفِ والنحو، ودونَ الثقافةِ اللغويّةِ، وفي النهايةِ يَقولُ، يجبُ على الكاتب أن يعرفَ ما تقولُ الماشطة وهي تُمشّطُ العروسَ لتَجْلُوَها، وما تقولُ الماشطةُ عندَ جلوةِ العروس، وما تقولُ النادبةُ على الميت. أريدُ أديبًا واحدًا يلتزمُ بقوْلِ ابنِ الأثير.
 
*الأسدي دعيَ بأبنودي فلسطين، فكنتَ المبادرَ والرائدَ في الكتابةِ العامّيةِ في البلاد، فمتى أُطلقَ عليكَ اسمُ الأبنودي؟ وكيفَ تعاملتَ مع هذا اللّقبِ الجديد؟
 
- عمّي، الأبنودي هو أبنودي في مصر، وسعود الأسدي هو سعود الأسدي في فلسطين، فثوْبُهُ ليسَ لي، وثوبي ليس له، وهو شاعرٌ وأنا على قدّي، ولا أريدُ أن أتحدّثَ بكلامٍ زائدٍ، فلغتي شيءٌ، ولغتُهُ شيءٌ آخرُ، ورُؤاي (جمع رؤيا) شيءٌ ورُؤاهُ شيءٌ آخرُ، وتجربتي مُغايرةٌ وليس عندي نيل أو دلتا أو صعيد، عندي قريةٌ فيها عين ماء مثل زمبوعة الإبريق، والمرأة كانتْ في قريتي تنتظرُ ساعاتٍ حتى تملأ جرّتها بالماء، لتعودَ إلى بيتِها، فنحن أُمّةُ فلسطين العطشانة للماء، ومَن لديهِ نهرُ الراين، أو دجلة الفرات، أو النيل أو غيرها، فالأردن وفلسطين ليس بها ماء، والحضاراتُ نشأت على الماء، كالعراق ومصر، بينما نحن عشنا بعلًا، لهذا سُمّيَ إلهنا الأوّلُ إلهُ بعل، فأمّتُنا كانت تُؤمنُ بقوى الطبيعة وإلهٍ تجليهِ الطبيعة، وبوجهةِ نظري الشخصيّة الفنّيّةِ والإنسانيّة، أنّ مَن آمَنَ بالبعل أو بغيرِ البعل، أو بإلهٍ واحدٍ أو بعدّةِ آلهةٍ، كإلهِ البحر وإلهِ الشمس، وإله الجَمال وإلهِ الخصب وغيرها، فلهُ نفسُ التوجّهِ هو الإيمانُ، فالفراعنةُ المصريّونَ أوّلُ مَن نادَوْا بالإلهِ الواحد، وهذا مُثبَتٌ علميًّا وتاريخيًّا، ومِن ثمّ صارتْ نُسخٌ أخرى، لأنّ هذا شرعيٌّ تمامًا، لأنّ عقلَ الإنسانِ يُفسّرُ هذا الوجودَ بهذا التفسير، وحين نادى بإلهٍ واحدٍ، أيضًا هذا شرعيّ، فبدلَ أن تكونَ مَثلًا عشرةُ آلهةٍ، يكونُ إلهٌ واحدٌ، ولكنّ التوجّهَ واحدٌ هو الإيمانُ، وكلُّ الأمرِ يَدورُ حولَ مِحورِ الإيمان، فيُقالُ إنّ اليومَ تأثّرت الكُتبُ بالإلهِ الواحد، وصاروا يَقولون لا إلهَ إلّا اللهَ، وهذا جيّدٌ.
حدود البياض 
 
 
 
حيدر حاشوش العقابي
 
الدم ساخن كنجمة
كل يشبه
 عذوق النخل
مائل بسرير الأحزان...
يفزعني
هذا القربان
الذي تنقره قبرات الليل
ويحشد ظلاله
أو هو يتكئ
على أشلاء فاضلة خالية من التلوث,
لماذا نعتلي تماسيح المراكب؟
او نعتلي قبعات /
بوجوه تشبه القلاع
سأنحني حتما ذات يوم
حين يحسرني الزمن الأبلق
ويمللأ جيوبي بالانفعالات والسكينة
وبنصف مرآة من الدمع
يبشرني بماء نزق...
النهر بعض خيالي
يرتجف الجسد
بلا قميص الملح..
الملح الذي يدفع قدور القيامة للانفجار
استهلك عمري
 كمهرج /يتناوب جثمانه بالغليان
يعشق امرأة من ضفاف ساحرة
أسفلها لا يعمل الشرارة
سأمنح
 جسدي بعض الضماد
واشهد تعطبه في نافورة الأحلام
ليس هناك سوى احتلال
ومكائد
,وكمائن
 للشمس
ليس هناك
 من يبشر نفسه بالانتصار
عندها
سنقطف على الأقل شلالات الضياء
ونقلد القمر وساماً مبللاً
 بالوسامة المالحة
كم يتيم هذا المالح
في اغتصاب أردان القصب ,
هو الذي يستعصم بلفافة التبغ
والانزواء في جرحه
المكتظ بالنساء..
ساسوي النساء على مقاسي
 ربما لبعض الوقت
وأتيقن ان هناك نهاية للتمجد
 في السجود في تصحر الغاب
أو الغرق
 في متاريس لا تشكلها العبادة
القمر مرآة
أتفحص
 سراج الوجع
كي أبقى أزاول مهنتي في التقصي
أنا بحاجة لقارب
دون ريح
انا بحاجة لريح
وليس لقارب
مادامت التخمة التي أجلتها إلى زمن مجسم
ستبيعني ضوضاءها
ومادامت عجلاتي لا تعرف غير السير
في رمل المومسات
وتستغرق تطلعها في الفراغ
لتبصق الأناشيد الوطنية
عند أبواب المساجد
ولترتق ثوبها بخيط الفضيلة
أقاصيص
اسماعيل ابراهيم عبد
 
 
صريفتي
 
لذة امتداد أعواد الخيزران على الجلد تشبه لذة امتدادها على خَشِيَّة النوم, حين تمتد باسترخاء لتكوّن أضلاعا عن أنصاف اسطوانات، تكملها الظلال من جهة ولمعت سطوع الشمس من جهة أُخرى، كما أن  انعقاد الوسط والأطراف وانقباض الطرفين الآخرين يمهّد إلى تكوين سطح خيزراني يشبه مدوّرة  قفة الماء السومرية!، ثم يُتَّم سقفاً لأنصاف جذوع نخيل تشبه تركيب عمود الهيكل العظمي!، حين ذاك تصير جدران الطين الصلدة المشدودة كأخشاب مسرح حر !، تلك مناسبة لوضع القش بتشكيلته الخوصية الخشنة، بما يعني أخيراً مسجىً رائعا للنوم والموت والحضانة والختان والحنان والمرض واللعب. وفي العموم يمكن أن تُستَغلَ مساحة إضافية لإقامة جدارين مع فضاءات لمساحة مضلعّة تُقام عليها مثابت مزروعة في الأرض بقوة كأنما تمسك سلاسل تمسك قرونا.. ولكي تزداد لذة الخيزران عصفاً نضع أخشاباً منحوتة بدقة لتمثل ظهور ثيران.. ويمكن أن تغطي المساحة بالعصى كلها كشكل تجميلي! في زاوية أخرى دكة طينية مغطاة بقماش بلون جلد النمر.. وفسحة على بُعْدٍٍ قريب من الدكة يرمي عليها مايشبه حيواناً بريّاً نجا من الصيد توّاً!!  ومن المناسب أيضا وضع قبضة من "خصيل" شعير أو أي دغل أخضر داكن يماثل السواد الخصيب..  وإذا ما بقيت مساحة ممتدة، يمكن تهيئة حركة أقدام فوقها، تجوس مكان أحذية ثقيلة لآثار في بُقية طين ما قبل "التفطر" قليلاً. وإذا ما استطعنا ملء المكان بعناصر الطبيعة كلياً فأننا سنستغلُ "حتماً" منام القشية بوضع مزمار جنب  خوذة مقلوبة على الظهر مملوءة بالماء، كبيرة نوعاً ما، لتصيَر قفة ماء في بداية مدخل يوحي بوجود حظيرة أبقار قريبة. ومن الأفضل أن يكون في الوسط عمود مضاعف السمك من الصفصاف. ومن الجانب الأبعد يوضع إطار باب جانبي يومئ إلى فضاء خارجي، ويعلّق إطار عجلة كبيرة مثلما يفعل مصلحو الأُطر المثقوبة.
هذا من الداخل وقريباً من الخارج..
إما من الخارج فسرير نوم جديد من خيزران سعف النخيل، يقابله كرسيان من نفس الخيزران وصرّة قماش منتفخة بملابس لعروس ستزُف بعد دقائق!، كما أنه يمكن وضع مسحاة ومذرّاة وعيدان سمسم خالية مشدودة الأوساط ! بأشرطة متهرئة.
وعلى مبعدة قريبة "قِربة"  خض الحليب، ومهد طفل، وعشرة أوتاد مثبت فيها "رشام" دون حيوانات!!
وعلى مبعدة أخرى ثلاثة كلاب هزيلة ، قد تكون نافقة!
في خارج الضلع الخلفي كفة نهر، وحقل برسيم وشجرتا توت فحول!.. وهناك تحوّل في الضلع الوسط الكبير ذلك هو تل يعلو ثلاثة أمتار، يحتوي على مظهر متجعد الوسط والأسفل، يشير إلى بقايا عاصفة سابقة! في  مقابل الضلع الصغير ساقية مهملة وبقايا عروق نباتية تؤشر زمن زهو الساقية..
وستحتل المساحة "لما بعد ساحة العرض الكبرى" جذوع نخيل مجذوذة  "ومشروحة"   بدقة .. وفي البعد الأبعد رؤوس نخيل تالفة..
هكذا ستبدو الصريفة مستجيبة لأي تغيير في الشكل..
سأدخل عالم الصيرفة بشكل مسرحي، ستتكوّم فوقي الأزمان، وسأندس فيها متلفعاً بلذوعات خيزران الصمت الذي خلقه رحيل الممثلين!
حطبهما
كان لهما بيتان فوق الماء
عشان متقابلان
رآها كأنما لتَجلُبَ حطباً � خرج وأحضر حطباً..
كأن البرد يدخل جسديهما وبيتيهما .. دبيب أصابعه يبحث عن دبيب أناملها..
كأن دبيبهما يقترب عن بعضٍ ليُشعِلَ الحطب..
أقترب الجسدان ليتدفئا، وعندما سرى الدفء في الدبيب إخترق الجسدين!
،احترقا..ألتهب الحطب للعشين0
******
بيتان، عشّان، بعمودين محترقين تتقابل عندهما يدان تمسكان حطباً مازال يقطر ماء من ندى..
فيضان من النور والندى بين نافذتين متقابلتين وأربعون إصبعاً كأنها تبحث عن حطب!!
 
حافته
 
الصغير الذي كان يلهو ظل يلهو قرب الساقية وحين أقترب من حافتها وقفت "حيّة"  بينه وبين الماء. شدّهُ شكلها فراح  يدنو منها، شربت الماء. اقتربت منه فمدَّ يدهُ إليها، تسلّقتها.. ثم سهت عن طبيعتها وتقدمت لترتاح في حضنهِ، ثم بين فخذيه ، ثم غفت عند الطيّة الأولى لبطنه.. كان نومها عميقاً ،  فلقد أخذ الصغير يمسّد رأسها بحنان ورقة ، وكذا ظهرها وذيلها.. كان يلهو جذلاً وتكاد قدماه تدوسان ذيلها..
قَدِم الأب ليرى ولده جذلا بحيته.. التفت إلى الوراء .. سمع هسيساً عاد ببصره  مرعوباً.. كان جمع غفير من الحيّات يحيط بهما على بُعد ذراعين عنهما..
يظل الأب بمكانه زمناً يكاد لا ينتهي ، .. ارتفعت الشمس .. أحست بذلك حيّة الصغير ..
يبدو أنها ثعبان !
إنساب الثعبان أو الحية من الصغير إلى ما بين ساقي الأب.. ثم الى  القطيع ذي (الجمع) الغفير وانسحبوا إلى جهة مجهولة ،.. ربما ليصلّوا صلاة الظهر!
 
ص7
تدابیر الضبط الإداري
اسيل جبار عبدالخالق
 
أولا : المبادئ العامة المتصلة بفكرة الحرية             
                                    
أ- مبدأ احترام الحريات العامة                                  
        
يحمي القضاء الفرنسي الحريات العامة من تعسف سلطات الضبط الإداري، فحمى ، حرمة المسكن، وحرية الاجتماع حرية تكوين الجمعيات، حرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية. ومن بين الحريات التي حماها بقوة القضاء الإداري الفرنسي نجد مبدأ حرية الصناعة والتجارة حيث شغل هذا المبدأ حيزا خاصة في القضاء الإداري الفرنسي، وقد استخلص القضاء الفرنسي هذا المبدأ من المادة 7 من قانون 14 آذار الذي وضع مبدأ أن النشاط المهني الخاص حر.
                  
ب- مبدأ حرية التجارة والصناعة   
 
أمام هذا المبدأ لا يمكن لسلطات الضبط الإداري أن تمنع النشاط المهني الخاص ولا تخصه لنظام الترخيص السابق، بل تستطيع تنظيم النشاط فقط، وبذلك أقر مجلس الدولة الفرنسي عدم شرعية قرارات الضبط الإداري المخالفة لهذا المبدأ فأقر عدم شرعية القرار الضبطي المانع لمهنة التصوير  الفوتوغرافي. 
       
ثانيا : المبادئ المتصلة بفكرة المساواة
 
يقيم القضاء الإداري الفرنسي قيمة كبيرة لهذه المبادئ المتصلة بفكرة المساواة ومن بين هذه  المبادئ نجد:
                   
أ- مبدأ المساواة أمام القانون         
                         
وقد طبق كثيرا هذا المبدأ في قرارات الضبط الإداري ورتب القضاء عدم شرعية القرارات المخالفة لهذا المبدأ، ومن بين أحكام القضاء الإداري الفرنسي عدم شرعية قرار ضبط  اتخذه أحد العمد بمنع المواكب والتظاهرات لممارسة شعائر العقيدة، لأن العمدة قد خالف مبدأ المساواة، مساواة المواكب الدينية ببقية المواكب والاستعراضات ( مجلس الدولة 4 كانون الاول 1927)
 
ب- المساواة في استعمال المال العام 
                         
طبق القضاء الإداري الفرنسي هذا المبدأ في عدة أحكام تخص قرارات الضبط الإداري
وخصوصا المتعلقة بقرارات الضبط التي تنظم أماكن انتظار السيارات، فقد قضى بعدم الشرعية نتيجة
للتمييز في المعاملة وكذلك بالنسبة لتراخيص استعمال الطرق.                
حجية الشيء المقضي فيه:                                            
تصدر الأحكام الإدارية مشمولة بصيغة تنفيذية ، بالرغم من هذه الصيغة فإن تنفيذ الأحكام الإدارية تثير عدة مشاكل ميدانية، باعتبار أن أحد أطراف التنفيذ هو الإدارة, شخص عام يتمتع بامتيازات السلطة العامة وبخاصة إذا كانت محكوم عليها.
وبذلك تثار مسألة حجية الشييء المقضي فيه إذ برفض الإدارة تطبيق الحكم الحائز على حجية الشييء المقضي فيه، فإنها ترتكب مخالفة تعادل مخالفة القانون، ويجوز لصاحب المصلحة أن يرتكز على هذه المخالفة في رفع دعواه أمام القضاء وينجر على ذلك الطلب من القاضي بإلغاء جميع القرارات المتخذة بصورة مخالفة للحكم المنطوق به.                  
في قرارات الضبط الإداري يكون المحل المخالف لحكم قضائي له حجية الشييء المقضي فيه غير شرعي، حيث نجد أن هذه الفكرة لم يضعها أي نص قانوني في القانون الفرنسي وبذلك يمكن وصفها بأنها مبدأ عام للقانون، وكذلك بسبب قدم هذه الفكرة وصفتها الضرورية والمنطقية.                    
في قرارات الضبط الإداري فإن القاضي الإداري لا يتحقق من الوجود المادي للوقائع فقط، بل  يتحقق كذلك من أن طبيعة الوقائع الثابتة تصلح لتبرير التصرف وفقا للشروط التي حددها القانون، إذن المشكلة في التكييف هي الإجابة على السؤال هل الوقائع الثابتة تعد إخلال أو تهديد بالنظام العام ؟ وطبعا فإن الإجابة على هذا السؤال لا تنسينا صعوبة التعريف بالنظام العام خاصة في جانبه الأدبي، والأمثلة على ذلك كثيرة فهل لمشاركة القصر في المراقص العامة لها طبيعة تخل بالأخلاق العامة. 
غير أن القاضي الإداري الفرنسي حل مشكلة التكييف بصفة نهائية ويسلم في الموضوع بقرينة تخلف الأسباب فيها مثل المسيرات الدينية، موكب جنائزي، مسيرة خاصة  بعادة محلية، الصلاة الجماعية في مكان طلق، فمجلس الدولة هنا أقام قرينة على أن المسيرات الدينية لا تهدد السكينة العامة.
وتجدر الإشارة في هذا الصدد أن القضاء الإداري الفرنسي امتنع عن التكييف القانوني في بعض القرارات الضبطية واكتفى بالرقابة على الوجود المادي للوقائع فقط، ففي مجال الضبط العام استثنى الرقابة على التكييف القانوني في الضبط في مادة الأجانب وكذلك بالنسبة لتدابير المنع المتعلقة بدخول وتوزيع الجرائد والمجلات الأجنبية، أما مجال الضبط الخاص نجده قد امتنع عن التكييف في القرارات التي تتسم بطابع فني معقد يستلزم فيه الاستعانة بالخبراء ومن ثم التحقق من الوجود المادي للوقائع، دون التكييف القانوني.
امتدت رقابة القضاء في كل من فرنسا ومصر في الرقابة على عنصر السبب لتشمل�إضافة إلى ما ذكر- فقضى مدى تناسب أهمية وخطورة الوقائع والإجراء المتخذ من قبل سلطة  الضبط الإداري، وبذلك فإن عملية الرقابة تمتد إلى رقابة ملاءمة القرار الذي اتخذته سلطة الضبط الإداري.
فقد وجد مجلس الدولة الفرنسي أن رقابته التقليدية على سبب القرار الضبطي المتمثلة في رقابة الوجود المادي للوقائع وتكييفها القانوني غير كافية لمواجهة الخطورة التي قد تنجم عن القرارات  المقيدة للحريات العامة لذلك مد نطاق رقابته إلى تقدير مدى ملاءمة إصدار القرار حيث لا يكفي لإقرار شرعيته أن يكون قائما على سبب موجود ومتفق مع القانون، بل يجب أن يكون سبب هذا القرار متناسبا مع محله، وإلا كان هذا القرار غير مشروع .                                          
فالرقابة على القيمة الذاتية للأسباب تكتسب أهمية بالغة في تقرير شرعية قرارات الضبط الإداري فالتدبير الضبطي يستلزم أن يكون فعالاً وضرورياً ومتناسباً مع الحالة الواقعية التي تريد سلطة الضبط مواجهتها، أي أن يكون الإجراء المتخذ كفيلا يتوقى الاضطراب أو الإخلال بالنظام العام.                   
فمن غير المنطقي أن تواجه مسيرة أو تظاهرة سلمية انقلبت إلى أعمال شغب بسيطة لا   تتعدى منطقة صغيرة يسهل السيطرة عليها باستخدام الأسلحة النارية فيعتبر هذا الإجراء غير متناسب مع القيمة الحقيقية للسبب أو الوقائع، فالسبب هو إخلال بسيط بالنظام العام وقرار التصدي لها كان قاسيا، في حين يمكن التصدي لذلك بطرق أخرى كاستخدام الهراوات أو الغاز المسيل للدموع.
إذا كانت جميع الأعمال الإدارية تستهدف تحقيق المصلحة العامة، فإنه إلى جانب هذا الهدف العام قد يتحدد العمل الإداري بهدف معين داخل نطاق المصلحة العامة، يتعين تحقيق هذا الهدف عملا لقاعدة تخصيص الأهداف، وبذلك يعتبر القرار الإداري مشوبا بعيب الانحراف بالسلطة إذا خرج عن الغاية أو الهدف المخصص الذي رسم له . فالفرق بين الانحراف عن المصلحة العامة والانحراف عن قاعدة تخصيص الأهداف، أنه في  حالة الانحراف عن مبدأ تخصيص الأهداف يكون صاحب القرار حسن النية لا يبغي إلا تحقيق الصالح  العام ، ولكنه يستخدم من الوسائل ما لا يجوز لذلك . 
وقد يستخلص الهدف المخصص من روح التشريع أو طبيعة الاختصاص وبذلك فإن المشرع حدد لسلطات الضبط الإداري هدفا محددا وهو المحافظة على النظام العام، فإذا استعملت الإدارة  سلطاتها في هذا الخصوص لغير هذا الهدف كان قرارها مشوبا بعيب الانحراف بالسلطة حتى ولو كان  الهدف لا يجانب المصلحة العامة.
فقرار الضبط الإداري المتخذ لمصلحة عامة ولكنها أجنبية عن النظام العام ليس كافيا لسلطات الضبط الإداري لكي تأمن الانحراف بالسلطة إذ يجب أن يكون قرار الضبط من أجل الغرض الذي حدده القانون خصيصا، فقط أو إعادة النظام العام.
هذه هي حالات الانحراف بالسلطة التي قد تصيب قرارات الضبط الإداري، فالملاحظ أن هذه  الحالات حالات يغلب عليها طابع الغموض، ومن الصعب اكتشافها، خاصة إذا كانت تتعلق بالبواعث النفسية، ومن ثم فإنها تعقد مهمة القاضي في إثبات هذا الانحراف.
إثبات الانحراف بالسلطة أمر بالغ الصعوبة بالنسبة للقاضي والمدعي على حد سواء، فالقاضي لا يمكنه التوصل بسهولة إلى ما يؤكد انحراف الإدارة بسلطتها، حيث أن هذا العيب ليس من العيوب الشكلية يسهل كشفها كما أنه ليس كعيب المحل والسبب بحيث يمكن استخلاصه بسهولة ولكنه على خلاف ذلك هو عيب شخصي يكمن في نوايا ومقاصد سلطة الضبط، وهنا تنبعث صعوبة إثباته، ويزيد من الصعوبة أن القاضي لا يحكم بالإلغاء استنادا إلى هذا العيب إلا إذا تأكد فعلا من وجود هذا  الانحراف لما يترتب على القضاء به من خطورة تتمثل في المساس بهيبة مصدر القرار وتهديد   الاحترام الواجب له . إن نقطة الضعف التي تلازم عيب الانحراف هي صعوبة إثباته ولقرارات الضبط الإداري خصوصيات فيه، وبذلك فإن سلطات القاضي في الكشف عن عيب الانحراف بالسلطة تحكمه حدود تتعلق بعيب إثبات عيب الانحراف، وأخرى تتعلق بوسائل البحث التي يستخدمها القاضي الإداري في عملية الكشف .
فقد ربط الفكر الكنيسي بين النظام والسلطة، مما يعني أنه من أجل أن يكون النظام حقيقيا  ومفضيا إلى السلم لابد أن تصحبه سلطة حاسمة تقوم على أساس من التجاوب بين الذين يأمرون والذين يطيعون ، وذلك باستعمال القوة التي توضع في خدمة القانون ؛ وزيادة ازدواجية هذا النظام ، كما أنه يعتبر عند الكنيسة ضبطاً دينياً يقوم على العقيدة، وعند الأمراء ضبط على أساس السلطة ويقيد الحرية في آن واحد،  وهكذا كان الحال حتى انهيار نظام الإقطاع وقيام الدولة الأوروبية .
فعند قيام الدولة الأوروبية الحديثة في نهاية القرن الخامس عشر، ظهر الضبط الإداري بصورة إدارة تؤدي خدمات بانتظام للأفراد ، ففي هذه المرحلة تطورت وظيفة الدولة حيث بسطت  سلطتها على جميع المجالات كتعبير عملي على المناداة بالسلطة المطلقة لسيادة الدولة اقتصاديا وسياسيا.
وبظهور السلطة البوليسية في القرنين السادس والسابع عشر أصبح للدولة دور يتمثل في الرعاية وتحقيق الخير المشترك للأفراد ولوعن طريق الإكراه ، مما أدى إلى تدخل السلطة العامة في  المجالات الخاصة للمواطنين وهو أمر بالغ الخطورة ، إذ لم يكن يحد هذا التدخل في البدء أي حد قانوني، ومن هنا كان المجهود القانوني الكبير منصباً في إرساء إدارة الدولة المبنية على قواعد قانونية  ثابتة عن طريق إخضاع بعض نشاط الإدارة (البوليسي) لحكم القانون . يتبين من كل ما سبق أن الضبط الإداري قد نشأ في ظل الحكم حتى أنه أدمج فيه لمدة طويلة،  ورغم تميزه جزئيا عنه في مراحل لاحقة، إلا أنه ظل أداة من أدواته . وبعد قيام الثورة الفرنسية عام  1789 تناقص مدلول الضبط الإداري كثيرا وعمد به إلى الهيآت المحلية، وهذا المدلول ترجمته المادة 51 من مرسوم 14 كانون الاول 1789 التي تعهد للهيآت المحلية أن تكفل للسكان مزايا ضبط حسن، خصوصا الملكية، الصحة، أمن الشوارع والأماكن والمباني العامة، كما تردد هذا المضمون أيضا المادة 16 من قانون 3 شباط السنة الرابعة إذ تنص هذه المادة على: (أن الضبط مقام من أجل النظام العام ،الحرية والأمن وخصوصيته الأساسية اليقظة والمجتمع كله موضوع عنايته )  ثم ازدادت أهمية الضبط الإداري أهمية بالغة نتيجة تزايد تدخل الإدارة في الكثير من المجالات بإدارة العديد من المرافق العامة في ظل ازدهار الفكر الاشتراكي وما ترتب عنه من تدخل الدولة، فانعكس هذا التدخل على حريات الأفراد مما ازداد في اتساع أفق الضبط الإداري كأداة لتدخل الدولة ، شأنه شأن المرفق العام وذلك للسيطرة على الأوضاع الاجتماعية وإشباع حاجات الأفراد وبعد أن زال عهد الاشتراكية وساد مفهوم الدولة القائم على أساس ديمقراطي ليبيرالي، بقيت الجهة الأساسية للضبط الإداري قائمة ومرتكزة على المحافظة على النظام العام بعناصره الثلاثة، الأمن العام، الصحة العامة و السكينة العامة، وهو ما خلق نوع من الجدل القائم على الموازنة بين حريات الأفراد في ظل التوجه الديمقراطي الليبرالي وأداء الدولة لمهامها في الحفاظ على النظام العام ، ويبرز هذا الجدل بشكل أقل في دول العالم الثالث التي ما زالت لم تظهر وجهتها بعد فهي من جهة تتبنى احترام الحريات العامة ومن جهة أخرى تضمن وتكفل النظام العام باستمراريته.
الأفراد إزاء ما تطرحه الإدارة من حلول لتلك النزاعات، إذ أنه من مقتضيات العدالة ألا يكون الحكم. خصما في النزاع، وبذلك وجب أن يعهد حل هذا النوع من النزاع إلى القضاء .
لقد عرفت الرقابة القضائية على نشاط الإدارة تطورات كبيرة وهامة في القوانين المقارنة وخاصة القانون الفرنسي، فوصلت إلى مستوى أصبح فيه النشاط الإداري موضوعاً تحت مجهر القضاء الإداري يراقب من خلاله شرعية هذا النشاط من خلال الوسائل المتاحة للأفراد للطعن في شرعية الأعمال الإدارية الخاضعة للرقابة القضائية، هذا بصفة عامة، وبصفة خاصة فرض القضاء على أعمال الضبط الإداري رقابة صارمة وهذا لسببين:
1- أن أعمال الضبط الإداري لها ارتباط وثيق بحريات الأفراد
2- تميز أعمال الضبط الإداري بطابع خاص يتمثل في تمتع سلطات الضبط الإداري بالسلطة
التقديرية في اتخاذ قرارات الضبط الإداري.                              
فلا ريب في أن أخطر وسائل الإدارة التي من شأنها المساس بالحريات العامة للأفراد، تتمثل في تدابير الضبط الإداري، ولا يخفف من هذه الخطورة خضوع تلك التدابير لمبدأ الشرعية، فلئن كان في تدابير الضبط الإداري، ولا يخفف من هذه الخطورة خضوع تلك التدابير لمبدأ الشرعية، فلئن كان صحيحا أنه لا يمكن القول بوجود حريات عامة إلا في الدول القانونية، وأن هذه هي أولى ضمانات الحريات العامة، إلا أن ذلك غير كاف لضمان هذه الحريات، ولا شك كذلك في أن الرقابة القضائية هي أقوى ضمانة لهذه الحريات في الدول التي لا يزال الرأي العام فيها في طور التكوين والمجلس التشريعي لا يباشر دوره الرقابي إزاء السلطة التنفيذية ، أي تستلزم كذلك وجود سلطة قضائية مستقلة  من الجانب التشريعي لا يباشر دوره الرقابي إزاء السلطة التنفيذية ، أي تستلزم كذلك وجود سلطة قضائية مستقلة تباشر عملها من منطلق حماية حريات الأفراد وتضع الإدارة والفرد في نفس المستوى، ولا ينظر  للإدارة على أساس أنها دائما صائبة، وبالتالي خلو ها من عدم التوازن في حل المنازعات التي تثور بين الإدارة والأفراد.
إن تدابير الضبط الإداري لا تعدو أن تكون قرارات إدارية تتوفر فيها العناصر المكونة للقرار الإداري من اختصاص، شكل، سبب، محل، هدف، ومن ثم فإن القاضي الإداري يتولى فحص الإجراء الضبطي والتأكد من توافر الأسباب أو الظروف الواقعية والتي تمثل إخلالا جديا وحقيقيا بالنظام العام وبعدها يتحقق من أن الإجراء محل النزاع قد تم اتخاذه بهدف الحفاظ على النظام العام، وكذلك يتم البحث عن أن هذا الإجراء كان لازما وضروريا ومشروعا لتحقيق الهدف، وبذلك تشكل هذه العناصر أوجه الطعن في قرارات الضبط الإداري، حيث انتهى مجلس الدولة الفرنسي إلى تقسيم هذه الأوجه إلى طعون شرعية خارجية وتشمل عدم الاختصاص وعيب الشكل، المحل، السبب و الغاية .
انطلاقا مما تقدم يتبين أن الرقابة القضائية على تدابير الضبط الإداري تكون أكثر فعالية بواسطة دعوى الإلغاء التي تكون مبنية على مخاصمة القرار الضبطي في أوجهه التي ذكرناها، ومن ثم يتم التحقق من شرعية تدابير الضبط الإداري من عدمها و بدرجة أقل يمكن تقرير شرعية هذه  التدابير بواسطة دعوى تقدير المشروعية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وهنا يبرز دور القاضي الإداري في حل هذا النزاع الذي يتميز عن النزاعات الأخرى التي تدخل في ولاية القضاء حيث أنه نزاع يرتكز أساس على ضرورة التوفيق بين حرية الأفراد المكفولة لهم قانونا، وضرورة المحافظة على النظام العام، وهنا تكمن براعة القاضي الإداري في حل هذه الإشكالية . إن القضاء يمارس الرقابة على تدابير الضبط الإداري، وبذلك فإن هذه الرقابة يكون مضمونها في عناصر القرار الإداري من اختصاص، شكل، محل، سبب وغاية، وعلى هذا الأساس تشكل هذه العناصر أوجه دعوى الإلغاء لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن، هل قرارات الضبط الإداري تختلف عن القرارات الإدارية الأخرى لكي نميزها عن بقية القرارات القضائية؟
وقد أنقسم الفقه الفرنسي إلى رأيين: رأي يرى أن قرارات الضبط الإداري ليست فيها ما يميزها عن بقية القرارات الإدارية الأخرى، ورأى أخر وهو الأرجح يقول أن قرارات الضبط الإداري تتميز عن  غيرها، وعنصر التمييز يكمن في السبب.
حيث أن السبب في قرارات الضبط الإداري يكمن في اضطراب النظام العام أو تحديدا له، وعلى هذا الأساس تتخذ قرارات الضبط من طرف السلطات المختصة بذلك، لكن تقدير هذا السبب لا يكون دائما صائبا، لأن عملية التقدير قد تتدخل فيها عدة عوامل تجعل قرار الضبط الإداري مبني على أسباب غير جدية أو غير حقيقية أو حتى وهمية هذا بالنسبة لتهديد النظام العام، أما بالنسبة للاضطرابات فقد
يكون هذا الاضطراب غير موجب وليس من الداعي أمام هذا الاضطراب تدخل سلطات الضبط الإداري وخاصة عندما يكون التدبير الضبطي له طابع تنفيذي (قمعي). وقد يؤدي الخطأ في تقدير السبب إلى الخطأ في تقدير محل القرار الإداري.
في أهمية التعجيل بتعديل قانون انتخابات مجلس النواب
جبار عبدالخالق*
بغية المساهمة في هذا الموضوع المهم والجوهري في بناء مستقبل العراق لدولة مواطنة ديمقراطية اتحادية نضع هذه الدراسة ووفق المحاور التالية :-
المركز الدستور لمجلس النواب
 
القوانين والنظم التي شرعت بعد 2003 , واقع مجلس النواب منذ انتخابه لحد الان, موقف المرجعية الدينية  واخيرا مقترحات لمعالجة هذه المسألة المصيرية .
 
 
المركز الدستوري لمجلس النواب:
 
بموجب المبادئ الاساسية لدستور جمهورية العراق 2005 فان نظام الحكم في العراق جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي  فمجلس النواب يتولى انتخاب رئيس الجمهورية واعفاءه ويكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا لتشكيل مجلس الوزراء ويعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف اسماء اعضاء وزرائه والمنهاج الوزاري على مجلس النواب ويعد حائزا ثقة المجلس عند الموافقة على الوزراء منفردين والمنهاج الوزاري بالأغلبية المطلقة  وللمجلس سحب الثقة من احد الوزراء ومن رئيس مجلس الوزراء. وهنالك اختصاصات مهمة واساسية في بناء الدولة تقع على عاتق المجلس كمقترحات القوانين وتشريع القوانين الاتحادية والرقابة على السلطة التنفيذية وتنظيم المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية لقانون . والموافقة على تعيين رئيس واعضاء المحكمة الاتحادية ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي والسفراء واصحاب الدرجات الخاصة ورئيس اركان الجيش ومعاونيه ومن هم بمنصب قائد فرقة فما فوق ورئيس جهاز المخابرات . من هذا الاستعراض للصلاحيات الدستورية لمجلس النواب وهو(السلطة التشريعية)  يتضح جليا الدور المفصلي والاساسي لمجلس النواب في العراق لبناء الدولة المدنية الديمقراطية وعليه فان قانون انتخاب المجلس النيابي يجب ان يحظى بالأهمية الاولى  امام شعبنا وقواه الديمقراطية والتقدمية والخيرية والحريصة على مستقبل العراق الزاهي وخاصة اننا نعيش بلدا ريعيا تشكل موارد النفط اساس ميزانيته السنوية بما يترتب عليه  نشوء حاضنة لطبقة ثرية طفيلية من كبار التجار والمقاولين والموظفين الكبار ذوي الرواتب والمخصصات الباهظة وهذه مسالة يجب التحوط لها عند اتخاذ الموقف المطلوب من قانون الانتخابات وبغية تلمس طريقنا لمعالجة هذه المسالة الجوهرية لابد من القاء نظرة وقراءة للقوانين والنظم التي اعتمدت في انتخابات مجالس النواب في العراق بعد سقوط النظام ومدى انسجامها مع الديمقراطية الحقيقية التي تشكل الاساس لبناء دولة مدنية وتوفير مستلزمات تداور السلطة سلميا عبر الوسائل الديمقراطية . 
 
 القوانين والنظم التي شرعت بعد 2003
 
تجسد القوانين والنظم الانتخابية بمختلف مستوياتها الايمان بالديمقراطية من خلال الالتزام بالمعاير الدولية للانتخابات في حين من ان المتتبع لقوانين الانتخابات التي شرعت واعتمدت بعد 2003 يلاحظ بجلاء التراجع في العديد من مضامين هذه القوانين باتجاه احتكار السيطرة على المجالس المنتخبة للكتل الكبيرة وعلى حساب ابعاد وتحجيم دور الكتل الصغيرة . � اول قانون للانتخابات صدر بموجب امر سلطة الائتلاف رقم 96 لسنة 2004 اعتبر العراق دائرة انتخابية واحدة وتم توزيع جميع المقاعد في المجلس الوطني على الكيانات السياسية من خلال التمثيل النسبي وتم توزيع المقاعد للمجلس الوطني على اعضائه على حساب اولي يستخدم الحصص البسيطة (هير كوتا) وعلى حسابات اخرى تستخدم اكبر المتبقي الخ....
 يتضح ان هذا القانون احتوى على اكثر المبادئ الانتخابية  ديمقراطية باعتمادها مبادئ ,العراق منطقة انتخابية واحدة , مبدا التمثيل النسبي لتوزيع المقاعد على الكيانات السياسية واعتماد مبدا اكبر المتبقي . في عام 2005 تم تشريع قانون الانتخابات رقم 16 لسنة 2005 وحصل فيه تراجع  جعل المحافظات منطقة انتخابية بدلا من اعتبار العراق منطقة انتخابية واحدة منعا لتشتت اصوات الناخبين على المحافظات واعتمد مبدا توزيع المقاعد الانتخابية على الكيانات التي لم تحصل على تمثيل في الدوائر بشرط حصولها على ( المعدل الوطني وهو ناتج قسمة الاصوات الصحيحة في العراق مقسوما على عدد المقاعد في مجلس النواب ) وفي المادة 16 منه اخذت بنظام التمثيل النسبي . وكانت الطامة الكبرى بتعديل قانون رقم 16 لسنة 2005 من قبل مجلس النواب ذاته بالتعديل سيىء الصيت رقم 26 لسنة 2009 والذي جرت بموجبه انتخابات 7 / 3 / 2010 والذي نجم عنه السيطرة التامة للكتل الكبيرة على مجلس النواب وحالة الشلل الكارثية التي يمر بها المجلس حاليا بسبب عدم التوافق بين هذه الكتل لتزاحمها على مصالحها الحزبية والشخصية وعلى حساب مصلحة الوطن في بناء دولة المواطن .
 
 واقع مجلس النواب منذ انتخابه ولحد الان
 
اوضحنا فيما مضى اعلاه الصلاحيات الاساسية التي يتمتع بها المجلس لبناء دولة ديمقراطية في حين ان المجلس رغم مرور اكثر من ثلاث سنوات شبه معطل ولم تشرع فيه اهم مشاريع القوانين كقانون الاحزاب وقانون الحدود الادارية للمحافظات الذي قدمه رئيس الجمهورية وقانون النفط والغاز وقانون المحكمة الاتحادية وقانون مجلس الاتحاد وهو مجلس تشريعي يمثل ممثلين عن الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم وقانون الضمانات الاجتماعية بدلا من قانوني التقاعد الحالي والضمان الاجتماعي في حين ان مشاريع القوانين التي تحقق مكاسب حزبية وشخصية للقوى المتنفذة يتم تشريعها في عدة ايام ؟ !
 
موقف المرجعية الدينية
 
ترى المرجعية الدينية وعلى لسان الشيخ عبد المهدي الكربلائي مدى حاجة البلد الى تعديل قانون الانتخابات وان اي تعديل لابد ان يحقق شرطين مهمين معا يتمثل الاول في تحقيقه لتوازن اكثر في تمثيل مكونات الشعب العراقي بحسب حجم كل مكون والشرط الثاني ان يلبي التعديل الرغبة لدى المواطن في المشاركة في الانتخابات وان لا يكون سببا في احباطه .
 
المقترحات
 
انسجاما وتوافقا مع قرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم 12 / اتحادية / 2010 في 14 / 6 / 2010 وهو قرار ( باتا وملزما) وما مر اعلاه نقترح :-
اولا � الغاء تعديل قانون الانتخابات رقم 26 لسنة 2009 ونظام توزيع المقاعد الانتخابية رقم 21 لسنة 2010 الصادر بموجب التعديل الانف لمخالفته لمواد الدستور ( 14 , 20 , 38 )
ثانيا � اعادة العمل بالمادة 16 من قانون الانتخابات رقم 16 لسنة 2005 الذي اخذ بنظام التمثيل النسبي والباقي الاقوى واعتبار العراق منطقة انتخابية واحدة بالعودة للأخذ بالفقرتين ( 3 , 4 ) من القسم الثالث للأمر سلطة الائتلاف رقم 69 لسنة 2004 .
ــــــــــــــــــــــــ
*ماجستير قانون خاص

ص8
بسبب الفقر وغياب فرص العمل
الأرصفة والباعة و"الجنابر".. حكايات لا تنتهي
 
علاء الماجد
البيع على الأرصفة ظاهرة قديمة، تتجدد مع مرور الأيام وهي تستفحل لتحتل أغلب الأرصفة في بغداد، أسبابها كثيرة، لكن السبب الرئيس كما يقول عنه الباعة الذين يتخذون من أرصفة الشوارع مكاناً لعرض بضائعهم، هو البطالة، وعدم إيجاد فرص للعمل، فهناك الكثير من الخريجين واصحاب الحرف والمهن المهمة يمارسون هذا العمل لاجل العيش، بسبب عدم وجود وظائف حكومية تلائم اختصاصاتهم، اذ لا بد للانسان من ممارسة العمل من اجل العيش.
غياب فرص العمل
يقول المواطن مهدي حسن الذي يملك (بسطية) لبيع الملابس المستعملة (البالة) في مدينة الثورة:» ان الأسباب التي دفعته لاختيار هذه المهنة هو غياب فرص العمل للناس المحتاجين، وهذه المهنة لا تحتاج إلى رأس مال كبير». ويضيف أن «العمل على الأرصفة لا يكلفنا دفع إيجارات ولا يتطلب عرض بضاعتنا سوى توفير طاولة من الحديد او الخشب، و(شمسية ) تقينا حرارة الشمس « . واضاف حسن « انني امارس هذا العمل منذ تخرجي من كلية الاداب ، قسم المكتبات ، وذلك لعدم حصولي على وظيفة حكومية».
رصيف للايجار
بائع آخر قال: الأرصفة كما نعرف هي ملك عام ، ولكن رغم ذلك فأن بعض أصحاب المحال المقابلة لهذه الارصفة يقومون بايجارها الى أصحاب البسطيات  بمبلغ كبير، وغالبا ما يجري التعتيم على تلك الاتفاقات « . ويضيف « في بعض المناطق التجارية المتميزة يصل سعر المتر الواحد من الرصيف إلى مليوني دينار (سر قفلية ) « .
 
الرصيف.. منقذ!
وعن امكانية الحصول على وظيفة يقول الاستاذ محمد الذهبي : ان الحصول على وظيفة في العراق اصبح من الامور المستحيلة تقريبا، ذلك ان الوظائف لها ثمن، او انها توهب للاقرباء والمعارف، مما سبب احباطا لدى الخريجين، وشعورهم بعدم جدوى دراستهم، واضطرارهم لممارسة مهن لا تمت بصلة لاختصاصاتهم، واتخذ اغلبهم من الرصيف منقذا لوضعهم البائس هذا.
لذلك فان من الضروري ان يشرع قانون الخدمة المدنية وان لا تدخل فيه المحسوبية والمنسوبية ، لتتم الاستفادة من خبرات الخريجين ، والمهنيين والعمال الفنيين الماهرين وغير الماهرين ، وبنفس الوقت القضاء على ظاهرة البيع على الارصفة ، كذلك ايجاد اماكن بديلة لباعة الارصفة بما يحقق لهم امكانية العيش الكريم .
 
البطالة.. البطالة
صفاء هاشم يوسف ، تولد 1985 ، افترش احد ارصفة شارع السعدون ، ليبيع قناني الماء والمشروبات الغازية والسكائر وكارتات شحن الموبايل . صفاء شاب اعزب ليس لديه امكانيات مادية ليتزوج ، يقول اخشى ان يفوتني القطار ، فأن ما أكسبه هنا في هذا العمل انفقه على عائلتي والايجار، ولا يلوح في الأفق التفات الحكومة لنا، أو أنها ستهتم بأمرنا.
وعن سبب اختياره هذا العمل  قال ان البطالة وعدم وجود تعيينات ، أغلقا امامنا كل الطرق الا تلك التي لا تحتاج الى رأسمال كعملي هذا . وبرغم معاناتنا وتحملنا للطقس صيفا وشتاء على قارعة الطريق، فأن امانة بغداد لا تتركنا لحالنا وفي احيان كثيرة تستولي على اغراضنا . وعن مقترحاته للاهتمام بشريحة الشباب قال « ان الشباب هم مستقبل البلد لذلك لا يمكن استثناؤهم من الخطط والمشاريع التي تقوم بها الدولة ، لذا اقترح ان تقيم امانة بغداد لنا اكشاكاً نظامية جميلة وفيها مظلات ملونة  للزبائن ، او ان تفتح لنا ورشاً نتعلم من خلالها مهناً تفيدنا في حياتنا العملية وتقوم بمساعدتنا على فتح مشاريع صغيرة تلبي حاجاتنا اليومية. صفاء واحد من آلاف الشباب الذين يعانون ظروفا متشابهة ويحتاجون لان تنظر لهم الحكومة بعين الاهتمام.
 
حملات أمانة العاصمة
من جانبها تشن أمانة بغداد حملات بين فترة واخرى على أصحاب البسطات. الناطق الرسمي باسم أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة قال: « إن قرار أمانة بغداد في هذا الخصوص ليس الغرض منه قطع الأرزاق وإنما إعادة تجميل شوارع العاصمة وتأهيلها».
 واضاف « أن هناك العشرات من المشاريع الخدمية والبلدية المؤجلة بسبب التجاوزات على الأرصفة والأراضي التابعة للدولة بسبب انتشار الباعة المتجولين والبسطات غير النظامية «.
 
رصيف العجائب والغرائب
يقول الكاتب والناقد المسرحي عدنان منشد: لقد استخدم الرصيف بطريقة تثير العجب ، هناك من يبيع الوقود، ليترك اثار الدهون والكاز والبنزين على الرصيف دون اكتراث لاهمية جماليته ،  وهناك من يتخذ مكانا على الرصيف لبيع المواشي والاغنام، ويضع (تايرات) او (براميل) للعلف ، والانكى من ذلك تتم عملية الذبح والصلخ في هذا المكان ، دون مراعاة لابسط شروط النظافة والصحة العامة ، متجاهلين خطورة هذه الطريقة في الذبح دون فحص بيطري على حياة المواطنين. ولقد امتدت هذه الظاهرة الى اغلب ارصفة بغداد ، خاصة في شوارع مداخل بغداد واطرافها، هذه الظاهرة  لم تجد معالجة حقيقية من امانة العاصمة ولا من المؤسسات الصحية المعنية، يترك اغلب هؤلاء القصابين الفضلات وبقايا عمليات الذبح في هذه الاماكن ، لتصبح بعد ذلك مرتعاً للقاذورات والنفايات التي تنتج الامراض والاوبئة. كذلك هناك من يستخدم الرصيف لبيع المأكولات المكشوفة مستغلا مساحة من الرصيف ليضع عليها سقيفة غير نظامية تحيط بها الكراسي البلاستيكية احيانا ، وكأنها ملك خاص متجاوزا على حق المواطن في استخدام هذا الرصيف، وآخرون يعرضون بضاعتهم من ملابس واكسسوارات ولعب اطفال وغيرها الكثير، حتى اصبح منظر الرصيف لا يسر الناظرين، واصبحت العاصمة عبارة عن فوضى في ما يتعلق بسير السابلة. ناهيك عن المحال التي تعرض بضاعتها على الرصيف بشكل لا يعطي مجالا للمشاة ، ويضطرهم احيانا لاستخدام الشارع.
 
موت المهن
* الاعلامي احمد المظفر تحدث عن اصحاب مهن يمتلكون ورشاً الا انهم غادروها لعدة اسباب موضحا «هناك ورش لتصليح أجهزة التلفاز واجهزة التسجيل الا انها توقفت او انقرضت بسبب التطور التكنولوجي ، ورخص هذه الاجهزة في السوق المحلية ، مما اضطر اصحاب هذه الورش لتركها واللجوء الى البيع على الرصيف . واضاف « ان هناك ظواهر كثيرة لا تنم عن رقي حضاري ، مثل بسطيات الادوية حيث تحتل معظم أرصفة أسواق بغداد، وتباع علناً دون اتخاذ اي اجراء لمواجهة مخاطرها الكبيرة ، ان هذه الظاهرة بحاجة الى حلول جذرية ، وبشكل حاسم وسريع.
 
رصيف تعزيله
قبل شهور، ولربما (قبل أعوام، لا فرق!؟) لاحظت بائعاً  يُعبئ بضاعته في كيس اسود كبير.. لاحظت أكياسا اُخر وكارتونات معبأة ومرزومة.. ولاحظت أخيرا دراجة هوائية قديمة مركونة إلى جانبه.. قبل أن أعبره بقليل نفض قطعة (جادر) قديمة من التراب ثم حملها مع حاجاته ورحل.. توقفت فجأة (وعدت إلى مكانه، دفعت بقدمي بقايا اكياس فارغة وعثرت اخيراً على (....) لا، ليس دولارات ولا شيء من بضاعته، بل على قطعة من رصيف (متحرر).. رصيف (تعزيلة) أو رصـ..يـ..ف، دعوني أبالغ قليلاً! في اليوم التالي، تعمدت ُ ان تكون عودتي (تعزيلية جداً)، كنت ابغي العثور على (امكنة باعة) أكثر، لأفلح ولو بمكانين متحررين ومتجاورين، لأطول جزء من جثة «صديقنا القتيل.. جزءٌ، ربما يحملني مؤقتا على الاعتراف بوجوده، بعد تشخيصه.. ويرغمني وهذا ما أبغيه فعلاً، على تأجيل الترحّم والأسى، برغم كثرة ميتاته الصحيحة، غير الحسنة، والمثبتة فعلاً والمحصاة من قبلنا جميعاً.. ولكنني فشلت في هذه المرة، ليس بسبب توقيت عودتي الصحيحة، بل لأن انفجار سيارة مفخخة أحال المكان الى فوضى!، وأدى إلى منع التجوال فيه!
 
موت الأرصفة
سنحتاج إلى ترتيب حتمي لبنية الأرصفة، والى اعذار كاذبة يتلوها (الغزاة جميعاً) من باعة واصحاب محال تجارية وشحاذين ومتشردين، وزوّار (المراقد الدينية) وسائقي السيارات وسنحتاج إلى سابلة حفاة من امثالنا، والى نفاذ ماكر، يجرنا إلى بقعة ضوء جمعية، هناك، في داخل نفوسنا، لنلمس فيها موت الأرصفة اولاً، وحقيقة التحوّل في افعالنا تجاهها ثانياً.. ولكننا سنحتاج. في كل مرة، إلى سابلة حفاة يعون أن الأرصفة و(ايامها) سيظهران حتماً حبيسين  (أمس) مأخوذ من صور (أفعالنا، لا يبدو انه ملزم بأيما اعادة رتيبة لسيدة التمظهرات سنخطو بأمل نحو رصيف حر، يلغي حنيننا المهدور ويعمل ضده تماما..
لعل الدعوة اصبحت واضحة الآن برغم ان شروطها مازالت غائمة!
 
كان يمشي عليها الأعمى!
سأحاول تشريح موت الأرصفة اولاً، ظناً مني انها البداية السليمة لفهم نشوئها.. ولعلي  سأبدأ برأي عجوز طاعن في السن، سألته عنها بوسيلة هي (الاكثر سذاجة) حتى الآن، لاثارته وجذبه.. (فالغزاة) غالباً ما يظهرون اشياء حسنة عديدة، ولكنهم (يحطمون) أي علامة استفهام تشير، من اشارتها الأولى إلى اسباب وجودهم أصلاً في ذلك المكان دون غيره!
قال العجوز: (على هذا الرصيف انتظر اجلي!!، انه مجاور لبيتي.. (يجلسونني) هنا صباحاً ومساء، ثم يعيدونني إلى فراشي).. اضاف العجوز شيئاً آخر.. قال: (كنا نلعب على هذه الارصفة (قبل موتها الآن طبعاً) الدعبل.. وكنا نرسم عليها (بكسرة) طابوق.. كانت (ارصفة) نظيفة جداً.. يمشي عليها الأعمى)!!
وقبل ان أتحاشى ارجاعه إلى (امسه) قال: من كان يجرؤ على رمي النفايات على الارصفة، أو حفرها، أو سرقة بلاطاتها؟ (البلدية تهجم بيته)!
تركت العجوز (ينعم) بساعاته الأخيرة والمعدودة، ليرى فيها الشمس والناس والحياة، ونظرت إلى (.....) فوجدته اكواماً من النفايات والحفر والتلول الترابية، وبحيرة (سوداء) من مياه المجاري!!
 
النفايات
مات الرصيف اذن.. داهمه الموت من كل جانب.. وبرزت اليه الشرور كلها، قطعت احلامه من (اللون الاصفر إلى اللون الأبيض) تموت الارصفة بموت احلامها.. هكذا هي نهاياتها دائماً، لأنها وجه الحياة، اشراقتها الأبدية.. فيها اخضرار الطبيعة وحيوتها ونبضها.. وفيها نقشتنا الأولى.. طفولتنا العابرة والسريعة، ومراهقتنا وشبابنا وتلوننا، وفيها نضجنا وفتوتنا ووعينا واحلامنا.. وفيها نهاية اوراقنا وشيخوختنا المبكرة دائماً!
فيها يخيل دائماً، وننثر ذكرياتنا، نحفرها على وجهها الصقيل، وعلى صمتها وصبرها.. تتحمل الأرصفة عذاباتنا وآلامنا ودموعنا.. وتصمد معنا في الحروب والمجاعات والخوف والرعب والانفجارات الأرهابية.. وتفرح معنا دائماً في كل مسراتنا.. تبسط لنا اشكالها وألوانها وامتداداتها.. وتفكر معنا وتحلم وتكبر وتشيخ.. ومع زوالنا تزول الأرصفة.. تخفي وجودها باهمالنا ومخلفاتنا ووقاحتنا... تموت وهي متمددة وصامته وخجولة.. لا نغسلها ولا نكفنّها بوداع، نتركها تموت حيث هي، تحت شرور انفسنا فتنام إلى الأبد، بلا وسادة ولا سرير.. ليس لها غير النسيان والخلوة والاندثار، جوائزها الأخيرة التي لم تتسلمها بعد، لا هي، ولا وريثها اللا شرعي، النفايات!
 
حافات آمنة
قديماً، في الصفحات الأولى منه، لم تكن هناك ارصفة.. كانت حافات عريضة للطرق.. حافات آمنة  لأجدادنا وغاياتهم الخشنة، وللأرض المداسة بأقدامهم، وبقوائم دوابهم، التي اسموها طرقاً، وصار لها اسماء وكنى، ولها واحات ومضايف وانهر ولصوص وحكايات واساطير.
ومع نشوء الدولة العراقية في العام 1921، تنفست أرصفتنا لأول مرة.. ارصفتنا الحديثة، أرصفة كثيرة محاذية للشوارع الرئيسة والفرعية، وسط احياء حديثة، غالبية سكانها من الفلاحين الذين هاجروا من بيوت الطين، ومن قرى ريفية حافلة بالجهل والأمراض والأوبئة، إلى مدن واحياء مشيدة حديثا وفق انظمة وقوانين جديدة، أسست لهم المدارس والمصانع والمعامل والمؤسسات، واوجدت لهم فرصاً جديدة للحياة والتعامل مع الواقع.
ومن هناك، من تلك اللحظات المدهشة والفاصلة، ترك بعض الاطفال الحفاة حياة الشطوط والأنهر والبرك الآسنة، ونسوا ألعاب الدمى التي كانوا يضعونها من الطين، ليجدوا مناخات جديدة، فيها ارصفة جميلة تحيط ببيوتهم وشوارعهم، ويمشون عليها باقدام ناعمة، تعرفت على خطى جديدة منتظمة، في عصر طارئ وسريع ومدهش.
لنتذكر اولاً، قول العجوز الذي ينتظر اجله (كان يمشي عليها الاعمى (الطور الأول)، البلدية تهجم بيته (الطور الثاني).. تذكروا ذلك جيداً قبل ان تسمعوا آراء عامل (بلدية) والمتقاعد حالياً..
 
انسدادات
يقول (حسين اغصيّب) 78 عاماً: طيلة فترة عملي في البلدية لا أذكر يوماً لم نحفر فيه رصيفاً.. كنا نستخدم في هدم الأرصفة. ادوات يدوية مثل (الهيم والمطرقة الحديدية والمعول والمجرفة، وكنا نحفر إلى عمق (3) امتار، ضمن فتحة مساحتها 3×1.5 متر، لنصل إلى انبوب المجاري المسدود،. وبعد (كسره) واخراج العوائق التي تسببت بانسداده، وغالباً ما تكون (طابوقة، خشبة، حذاء، نعال، شعر ملفوف..الخ)، نقوم بحبس المياه الثقيلة المتجمعة في الحفرة، ثم نضع (قطعة تنك) (!!) على مكان كسر الانبوب، ونعيد عليها الاسمنت، ثم نهيل عليها التراب ونتركه بلا (صب) سطحه، لعدم توفر الاسمنت والرمل المخصص لتلك الفتحة بسبب المنافسة على الاستحواذ عليه من قبل المراقب والعمال انفسهم، للحاجة في صب ارضية بيوتهم، أو لبيعه على الاهالي سراً!.
ويضيف: (بعد ذلك ننتقل إلى زقاق آخر، استجابة لاستغاثة ساكنيه، لمعالجة انسداد آخر هنا، ادى إلى طفح مياه المجاري وحدوث بحيرة كبيرة حول بيوتهم... فنعمل فتحة جديدة ونتركها وهكذا..!1) كنا على مدار العام (يقول ابو علي) نعمل في الأزقة والشوارع، وتعرفنا على كل اهالي المناطق وعوائلهم وابنائهم، وصارت بيننا علاقات وألفة.. حتى ان (ريوكنا) كل يوم كان على نفقة احدى العوائل(!).
وعزا (حسين اغصيّب) اسباب الانسدادات التخسفات الكثيرة إلى (جهل) المواطنين وسلوكهم الخاطئ، والى ضيق قطر الانبوب وقدمه).. سعة قطر الانبوب (10)انج فقط (!!) وأضاف (أكثر من اربعين عاماً قضيتها في (البلدية) لم اترك خلالها (الهيم والمعول والمجرفة) ولم يتغير شيء في نمط عملي، ولا من حولي، عدا وجه الرصيف الذي امتلأ بالحفر والمطبات)!
 
 كانت لنا أرصفة.. ولكن!
الأرصفة التي (اشرقت على اقدامنا)، سرعان ما غربت.. كان لها طور جميل يمشي فيه الأعمى بلا عصا ولا دليل. وكانت نظيفة ومصقولة ومطلية.. ولكنها لم تجد طوراً ثانياً عدا الخوف ثم الخوف ثم الخوف (!) ظلت تخاف (مثلنا) وتحتضر وتصبر.. وظلت معاول (ابو علي ورفاقه) تقطع اشكالها على مدى الاعوام، دون ان تجد من يغير احوالها، ويزوّقها، ويجدد اوقاتها.. ظلت كما هي (اسْتوك)..  وظل انتماؤها الأربعيني والخمسيني، سمة دائمية في عمرها القصير والطارئ.. لقد كانت ملاذاتنا اللانهائية، وكانت تعيش معنا، وفي اعيينا.. كانت لنا ارصفة.. ولكن!
 
(هدّامنا) الأول
ولكن بالفعل، كيف تأتى لنا ان نتحدث عن موت الأرصفة دون ان نتعثر كثيراً بأخطر اطوار مرضها؟ وهل لنا ان (نلهو) قليلاً بسماع اخبار الضياع والفقدان والموت دون ان يطفح (هدّامنا) الأول بدم جرائمه، ليتصدر قائمة الهلاك؟
لقد ادرك (صدام) مبكراً، ان عدوه الأول (مكانياً) هو الأرصفة.. عدوّه الذي تنمو على امتداداته اغنية الأزل.. اغنية، ضاع الكثير من كلماتها ولحنها، ولكن روحها الأزلي، وهو ما يخشاه، باق.. لذا أراد ان يخرقها، بل هو في خرقها فعلاً، ولكنه هُزم، وظلت اغنية الحياة، اغنية الأبدية الثابتة والمتحولة في آن واحد.لقد كان وحده الذي يجب ان يمتلك أي شيء بالفطرة، بالبداهة، ولذلك طوى الأرصفة وضمّها إلى مملكته.. حرّم فيها التنفس، وغرس (الممنوع وممنوع الوقوف وممنوع السير وممنوع التصوير وممنوع الحلم)، في اغلبها واجملها واشدّها حياة.. لم يكتف بذلك طبعاً، بل انتزع احباب صباحاتها وآماسيها من سمائها، فصامت حتى الموت ولم تفطر!
كان يعتقد انه مالكنا الأوحد ومن (حقه) ان يملأ (أرصفتنا) بجدارياته وشعاراته واحاديثه ووصاياه واصنامه وصوره وتماثيله(!) ومن حقه ان يحرّم علينا المشي في كل رصيف مجاور أو قريب من قصوره وقصور اولاده وحمايته واقربائه، ومن حقه وحقه ان يمنع السير والوقوف والتصوير في أي رصيف يجاور مؤسساته الأمنية و الاستخباراتية والعسكرية، ووزاراته ومديرياتها ومؤسساتها، واوكاره، واوكار اولاده السرية والعلنية.. ومن حقه طبعاً، ان ينشر السيطرات والمفارز والتعقيبات ورجال الأمن، لكي يجعلنا، نحن المحكوم عليهم بكل هذه الممنوعات ان تخشى انفسنا، ونخشى الأرض والجدران والأبنية والأسيجة ودورات المياه الصحيحة!!
 
تجاوزات
الآن، فقدنا كل اصدقائنا هؤلاء.. غاب الواحد تلو الآخر، وبقينا نحاور مخلفاتهم.. سكنة المدن سرقوا ارصفتنا واضافوها إلى بيوتهم وحدائقهم الأمامية والخلفية.. اخذوها عنوة، أو بالرشاوى، ثم بالاهمال والفوضى وانعدام النظام.. استولوا عليها بقانون (منْ يحاسبنا؟.. ماتت الدولة، وسقط النظام) لكأن الغياب المفاجئ للخوف المزدوج والمركّب من النظام، ترثه الفوضى، أي نهب وسرقة كل شيء.. بئس الوريث وريثهم... ولكنهم لم يسرقوا حسبْ.. لم ينهبوا هذه الأرصفة أمام اعيننا فقط.. بل أحاطوها بأسيجة قبيحة.. بما (يسمى) اسيجة، مصنوعة من تنك وقطع من المعاكس و (جينكو) وخشب واكياس طحين فارغة!.. وبذلك شطروها إلى وجهين متناقضين، وجه اخضر من اشجار وفاكهة، وآخر لنا مصنوع ومحوّر من (التنك والجينكو)!
 
ص9

الجالية العراقية تحت مبضع التشريح والدراسة في لندن
 
عبد جعفر
استضاف المنتدى العراقي في بريطانيا يوم 15-6-13 الباحث د. عبد الحسين صالح الطائي في  أمسية عن التعددية في المجتمع البريطاني والجالية العراقية في لندن، بمناسبة صدور كتابه الذي يحمل الاسم نفسه، وذلك في كنيسة ريفزكورت في همرسمث غرب لندن.
واشار الاعلامي فلاح هاشم في تقديمه الى اهمية  موضوع الندوة لاتصاله المباشر بأوضاع الجالية العراقية في بريطانيا واشكالية الاندماج في المجتمع البريطاني  عبر الدراسة والتقصي وطريقة الاستبيان التي ابتدعها الباحث في هذا الميدان.
 
ثم  عرف  جمهور الامسية بالمحاضر فهو حاصل على البكالوريوس في اللغة الانكليزية عام 1976 من الجامعة المستنصرية. عمل في التدريس في العراق، الكويت، اليمن، الجزائر، ليبيا. استقر في بريطانيا عام 1993 وعمل في المدارس العربية والبريطانية ، واثناء اقامته ودراسته، حصل على دبلوم عال في الكومبيوتر عام 1996 في لندن، والماجستير في تخصص علم الاجتماع عام 2009 من الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية في لندن والدكتوراه عام 2012 من الجامعة نفسها. لديه كتاب آخر جاهز للنشر بعنوان (علاقة المثقف بالسلطة ودوره في المجتمع العراقي 1920 � 2008)
وفي تناوله للموضوع اكد الطائي ان "بحثه يتكون من بابين، الأول يتعلق بموضوع التعددية في المجتمع البريطاني، والعوامل التي ساعدت على نشوء وتطور الديمقراطية في هذا البلد.
والباب الثاني، هو عن الجالية العراقية في المهجر سواء كانت في بريطانيا أم في باقي دول اللجوء الأخرى، لأن هناك الكثير من القواسم المشتركة التي تصل إلى أكثر من 70%. ولكن تبقى كل جالية لها خصوصيتها في البلد المعني. فإذا تحدثنا عن الجالية العراقية في بريطانيا تتطلب الضرورة أن نتطرق بشكل سريع إلى طبيعة العلاقة التي تربط بريطانيا بالعراق عبر المراحل الزمنية المختلفة".
واضاف الباحث "ان العلاقة البريطانية العراقية تعود الى ايام  شركة الهند الشرقية، وهي شركة انكليزية، فتحت لها فرعاً في البصرة في عام 1643، هذا يدل على أن بريطانيا منذ ذلك التاريخ وعيونها على العراق.
  وبعد الاحتلال عام 1917، الذي جوبه بالرفض الشعبي ، وقيام ثورة العشرين، وتم تنصيب الملك فيصل الأول ملكاً على العراق باستفتاء شعبي في آب 1921. وتشكيل أول وزارة في العراق برئاسة عبدالرحمن الكيلاني النقيب وكان مع كل وزير مستشار بريطاني. وفي تشرين الثاني 1932 أعلنت بريطانيا عن سحبها للمندوب السامي، وعينت سفيرا لها في العراق. وارتقت العلاقات إلى المستوى الدبلوماسي بين البلدين منذ ذلك التاريخ ولأول مرة في تاريخ العراق. وبقيت العلاقات إلى سقوط الملكية في عام 1958."
واوضح الباحث "ان العلاقة مع بريطانيا بالعهد الجمهوري، بين مد وجزر وعدم استقرار، حسب المصالح، سواء في فترة الزعيم عبدالكريم أو بعدها، إلى أن احتل العراق الكويت في عام 1990. اذ أصبحت العلاقات الدبلوماسية ما بين العراق وبريطانيا على مستوى: (شعبة رعاية المصالح).ومع اشتداد الحملة لاسقاط النظام السابق، قطعت بريطانيا جميع علاقاتها. وكانت بريطانيا الحليف الأكبر لأمريكا في حملتها ضد العراق .وفي 9 نيسان تم الاعلان عن سقوط النظام. ضمن توزيع المواقع، كانت حصة بريطانيا المنطقة الجنوبية. في 28 حزيران 2004 تم الاتفاق بين الحكومتين العراقية والبريطانية على اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وفي آب 2004 تمت اعادة افتتاح السفارة العراقية في لندن. و حصل نوع من التعاون الايجابي الكبير بين البلدين على كل المستويات، السياسية والأمنية والتجارية والثقافية. وبهذا يمكن القول بأن طبيعة العلاقة التي تربط البلدين اليوم هي في عصرها الذهبي.
وحول الوجود العراقي في بريطانيا  اشار المحاضر  الى "انه يعود إلى ما بعد تأسيس الدولة العراقية، خاصة بعد أن ارتقت العلاقة إلى المستوى الدبلوماسي. اذ كان العراق بحاجة إلى أطباء ومهندسين وكوادر أخرى بمختلف التخصصات، وبريطانيا أبدت استعدادها بالقيام بهذه المهمة. وبالفعل ارسل عدد من الطلبة المتفوقين  في الدراسة ، منهم من تزوج واستقر. كما ان هناك من درس  على حسابه الخاص. وانفتحت المجالات الأخرى كالسياحة والعلاج والعمل التجاري، ولكنها كانت بشكل محدود، وضيق جداً، لأن طبيعة العراقي غير ميال للهجرة أو السفر.
 إلا أن هناك استثناءين حدثا بعد نشوء الدولة العراقية، الاستثناء الأول: هجرة عدد كبير من الآشوريين - المسيحيين في الثلاثينيات من القرن الماضي، بعدما تعرضوا إلى مضايقات، وبعد حدوث مجزرة سميت (مجزرة سميل) ذهب ضحيتها أكثر من 3000 شخص. والاستثناء الثاني هو هجرة يهود العراق بعد قيام الدولة العبرية، حيث حصلت لهم هجرة إجبارية قسرية بعد إسقاط الجنسية عنهم. تمكن بعضهم من الوصول إلى بريطانيا والاستقرار بها. بعد سقوط الملكية، تمكن الكثير من انصار هذه العائلة الوصول إلى بريطانيا والاستقرار بها. وفي العهد الجمهوري، نتيجة الأوضاع السياسية الصعبة التي مر بها العراق، خاصة في 1963 وما بعدها، تمكن البعض من العراقيين الوصول إلى بريطانيا والاستقرار بها".
مشيرا الى "أن الوجود العراقي منذ تأسيس الدولة العراقية ولغاية سبعينيات القرن الماضي  كان على شكل أفراد في بعض المناطق البريطانية. ولهذا لا يمكن القول بأن الوجود العراقي كان يشكل ملامح جالية متكاملة، متمايزة، غير أن تشكل الجالية العراقية في بريطانيا يعتبر حديثاً مقارنة مع الجالية اليمنية مثلاً. إذ إن تشكلها قد بدأ قبيل وأثناء حرب الخليج الأولى عام 1980، وبدأت تظهر ملامح الجالية عندما تصاعدت عمليات التهجير خلال فترة الحرب، وتضاعفت الأرقام بعد أحداث حرب الخليج الثانية وأثناء فرض الحصار، وارتفعت الأرقام بشكل كبير بعد سقوط النظام واحتلال العراق في 2003، حيث هاجر الآلاف من العراقيين إلى مختلف الدول المانحة للجوء. عندما بدأت أعداد كثيرة من اللاجئين العراقيين تصل إلى بريطانيا، وبمرور الوقت استقروا في مختلف المناطق، وتمركزت الأكثرية منهم في العاصمة البريطانية لندن بحثاً عن أوفر الفرص، اذ كانوا بحاجة إلى تقديم طلبات اللجوء ومراجعة الجهات البريطانية لغرض الحصول على الإعانة الاجتماعية، وكانوا بحاجة ايضا إلى تسجيل أولادهم في المدارس وغيرها من الأمور التي خلقت شعورا عاما بأن هذه الجالية الكبيرة بحاجة إلى مؤسسة عراقية تساندها. وبدأ التفكير الفعلي من قِبل مجموعة من العراقيين الذين لهم باع طويل في هذا البلد، ولهم معرفة في كيفية التعامل مع الجهات البريطانية الرسمية، بادروا بتكوين مؤسسات عراقية خيرية لتقديم المساعدة للعراقيين الجدد، وخاصة في مجال تقديم طلبات اللجوء".
واكد ان "كل هذه المؤسسات يجمعها هدف واحد مشترك، هو تقديم الخدمات إلى أبناء الجالية.
 
ويمكن بلورة عمل هذه المؤسسات من خلال توجهين:
أ-التكامل الداخلي: يراد به تعزيز الوشائج بين أفراد الجالية وتعزيز الروابط،
ب- التكامل الخارجي: يراد به الانفتاح على المجتمع البريطاني، على الثقافة البريطانية والثقافات الأخرى المتعايشة في إطار هذا المجتمع". واضح الباحث ان الجالية العراقية، جالية كبيرة وهي تستحق المزيد من الدراسات الأكاديمية، وخاصة هناك مجالات متعددة يمكن الخوض بها، مثل التعليم، الزواج والطلاق، الجريمة، التطرف، الأمراض الاجتماعية، الكآبة وغيرها". واشار الى "ان منهج البحث الذي اعتمده يعتمد على بعض المناهج العلمية المهمة في مجال البحث الاجتماعي".
واضاف الباحث إن "الغالبية العظمى من العراقيين تتمتع بالكفاءة العلمية والمهنية، مما ساعدها على الانخراط في مجرى الحياة العامة في بريطانيا، وجعلها تتفاعل مع روافد الثقافة المتنوعة".
وبينت الدراسة ان الجالية العراقية تعتبر من الجاليات التي ترتفع فيها نسبة المثقفين وأصحاب المؤهلات والمواهب، ويمتاز أفرادها بالمهارات العلمية والثقافية. حيث بلغت أعلى نسبة (48.25%) لحملة الشهادة الجامعية، وتلتها نسبة (25.76%) لحملة الدراسات العليا، وتلتها نسبة (17.25%) لحملة شهادة المعهد العالي. تشير هذه النسب إلى ارتفاع ملحوظ للمستوى التعليمي لأفراد الجالية العراقية في لندن، التي ترى بأن مستوى التعليم لأفراد الجالية العراقية، للذكور والإناث، مرتفع مقارنة مع بعض الجاليات الأخرى.
واظهرت الدراسة ان المهاجر  العراقي يواجه إشكاليات وتحديات تتمثل في كيفية التكيف والاندماج مع المجتمع الجديد، حيث يتطلب بذل الكثير لرفع مستوى كفاءته في اللغة والعمل وتعديل أو تغيير الكثير من عاداته وتقاليده، وقيمه الثقافية، وعملية الاندماج الاجتماعي تعد حجر الزاوية في مسألة وضع المهاجر الجديد ومستقبله، ومدى ما سيقدمه للبلد الجديد.  إن مفهوم الاندماج الاجتماعي يقوم على مدى التفاعل الاجتماعي الذي يبديه المهاجر تجاه البلد الجديد، وماهي درجة ارتباطه وولائه له.  كان  موضوع الأمسية التي حضرها العديد من ابناء الجالية، مثار اهتمام  الجمهور والباحثين ، اذ زادت النقاشات والآراء من متعة الحضور.
 
 
منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي
نشاطات متميزة وسط الجالية العراقية والعربية
أجرى الحوار: محمد الكحط
برز في الآونة الأخيرة منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي من خلال نشاطاته المتنوعة والعديدة، وفي هذا اللقاء مع الدكتور احمد الربيعي أحد المؤسسين للمنتدى، نحاول أن نسلط الضوء على أهم نشاطات هذا المنتدى:
 
* ما هي فكرة المنتدى الأولى وكيف تبلورت ومتى وأين بدأ نشاطه؟
- تبلورت فكرة المنتدى في سياق البحث عن إطار يجمع العراقيين في استراليا على اختلاف هوياتهم الفرعية,عرقية كانت أم دينية أو مذهبية بعد أن بلغت التخندقات مديات غير مسبوقة بالارتباط بما كان يجري في الوطن الأم من احتقانات طائفية عرقية اقترب معها العراق من حافة الحرب الأهلية. استغرقت فترة التحضير للمنتدى ما يقرب من السنتين وسط غير قليل من النزوع الى السلبية والإحباط وحتى التشكيك بجدوى وفاعلية هكذا تجمعات.
 
* هل لديكم مقر للفعاليات؟
- ليس للمنتدى مقر أو أماكن مخصصة لفعالياته, التي يستأجر لها قاعات ومسارح مختلفة.
 
* من هم أول من ساهم في تأسيس المنتدى؟
- المجموعة التي تداولت فكرة المنتدى شملت الفقيد د جاسم الكاطع ود طه ناجي ود. سعيد اسطيفان و د. محمد الجابري و د. جمال مراد و د. احمد الربيعي.
 
* ممكن أعطاء فكرة عن أهم النشاطات الثقافية والاجتماعية التي أقامها المنتدى  ؟
- خلال سنواته الخمس توزعت نشاطات المنتدى على محاور مختلفة, ثقافية وأكاديمية واجتماعية وسياسية عامة. فأضافة الى التقاليد التي أرساها المنتدى من خلال الاحتفال سنويا بيوم المرأة العالمي في 8 آذار وإقامة الملتقى الأكاديمي واليوم الثقافي العراقي والتي أضاف لها مؤخرا مهرجان الجواهري الشعري,إضافة الى هذه التقاليد فقد احتفى المنتدى برموز وقمم الإبداع والانجاز العراقي كالشاعر بدر شاكر السياب والشاعر عبد الله كوران والعالم عبد الجبار عبد الله والعلامة علي الوردي والتشكيلي جواد سليم والشاعر محمد مهدي الجواهري والمفكر حسين مروة والبروفيسور تحسين السليم والتشكيلي إبراهيم العبدلي الخ.وقد شملت نشاطات المنتدى قضايا وموضوعات متنوعة كالأزمة الاقتصادية العالمية، وأصول العامية العراقية ومشكلات الشباب وتطوير مناهج التعليم العالي والدولة المدنية والدولة الدينية وجذور العنف في العراق الحديث وآفاق الديمقراطية في العراق الخ،  إضافة الى احتضان ودعم مبدعي الجالية من خلال تنظيم المعارض التشكيلية وجلسات توقيع الإصدارات الجديدة وتكريم الأكاديميين والمبدعين وكذلك تنظيم السفرات والأماسي الاجتماعية.
وللمنتدى ناد للسينما يروج للأفلام التي تلتزم قضية الإنسان , كما أسس هذه السنة "الصالون الأدبي" الذي اخذ على عاتقه احتضان الإبداع بكل أشكاله في أوساط العراقيين في استراليا.
وللمنتدى جانب غير ظاهر للنشاط يتمثل بالدور الاستشاري والتوجيهي خاصة بالنسبة للكفاءات الواصلة حديثا الى استراليا وبعض مراكز خدمة اللاجئين الخ. وقد نظم المنتدى العديد من الفعاليات التضامنية مع أكاديميينا وكفاءاتنا واحتجاجا على ما يجري في عراقنا، ومن أمثلته الجريمة النكراء التي تعرضت لها كنيسة سيدة النجاة وكذلك المطالبة بتمثيل عادل لمبدعي المهاجر في المحافل العراقية والدولية.
 
* هل يتلقى المنتدى دعماً من الجهات الحكومية الاسترالية أو أي جهة أخرى وكيف؟
- لا يستلم المنتدى أية إعانات من الجهات الحكومية أو غير الحكومية وهو يعتمد كليا على اشتراكات أعضائه وتبرعاتهم.
 
* من هم رواد المنتدى مثلا، هل هم المثقفون فقط أم للجميع، وهل يمثل جميع العراقيين؟
-أبواب المنتدى مفتوحة للعراقيين الاستراليين جميعا سواء بالعضوية (التي تشمل غير الجامعيين من خلال "العضو المؤازر" و"العضوية الفخرية") أو بالاشتراك في فعالياته المختلفة. وجمهور المنتدى متنوع وينتمي الى مختلف الشرائح مع الإقرار بان  وجود الشباب هو الأقل مع حرص المنتدى على إشراكهم في أنشطته المختلفة. إن للمنتدى الحق ان يفخر بأنه التجمع الوحيد العابر لكل الحواجز الدينية والطائفية والقومية وهو ما يقر له به الجميع.
 
* بشأن مستقبل المنتدى وطموحاتكم، هل تنوون التعاون مع جهات عراقية أخرى في استراليا أو خارجها، ومع وزارة الثقافة العراقية مثلا؟
- لقد نسق المنتدى مع عدد من الجمعيات في نشاطات مشتركة وبادر مؤخرا الى تجميع منظمات الجالية ونشطائها في لقاء تشاوري انبثقت عنه "لجنة العمل المشترك لمنظمات الجالية العراقية" بهدف تطوير أشكال التعاون والنشاط المشترك بين تلك المنظمات بصرف النظر عن اختلافاتها وتعدد مكوناتها. والمنتدى منفتح على التجمعات العربية والاسترالية, وله صلات طيبة مع العديد منها, وكذلك على المؤسسات الرسمية العراقية بالرغم من انه لم يلمس تجاوبا يذكر في هذا الصدد.
 
* ماذا تود ان تقول لأبناء الجالية العراقية في استراليا؟
- نداؤنا المتكرر لإخواننا في الجالية العراقية ان يضعوا دائما عراقيتهم قبل أية هويات أخرى مع الاعتزاز بجميعها وان يقدموا ما هو مشترك على ما هو مختلف عليه وان يتذكروا ان الاندماج في المجتمع الاسترالي العريض (وهو المستلزم الحيوي للعيش المثمر والمفعم بالأمان هنا)، لا يجمعه جامع بالانزواء وراء الهويات الضيقة.
* شكرا لكم ونتمنى لهذه التجربة الجديدة  في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي النجاح والتطور والمزيد من النشاطات وتحقيق الأهداف التي تصبون أليها، ولأبناء الجالية العراقية في استراليا أجمل تحية.
 
ندوة عن الاندماج والصحة النفسية للجالية العراقية في السويد
 
طريق الشعب - خاص
نظمت الجمعية المندائية في ستوكهولم ندوة حوارية عن إندماج الجالية العراقية بمختلف مكوناتها في المجتمع السويدي، إستضافت فيها  الأكاديمية البروفيسورة ماريا سوندسفال، وطالب الدكتوراه  المحامي مضر شقره "سوري الأصل"، يوم 15/6/2013 ، حضرها رجل الدين المندائي "الكنزبرا سلام غياض"، ورئيس الجمعية وجمهورها. رحب الأستاذ نمير السليم، عضو الهيئة الإدارية، بالمحاضرين والجمهور، ثم إستعرضت البروفيسورة أهداف البرنامج البحثي المشترك مع مضر، والذي يخص الجالية العراقية في السويد، بإعتبارها ثاني أكبر جالية بعد الجالية الفنلندية، حيث بلغ تعداد المهاجرين العراقيين الذين ولدوا في العراق لغاية عام 2012م، "127860". وتطرقت سوندسفال إلى مشاكل المهاجر العراقي ودعت الحضور المندائي للمشاركة في طرح مشاكل الإندماج. فتفاعلوا معها وأشاروا إلى مواضيع حساسة شملت أسباب الهجرة العراقية والمندائية بشكل خاص، بسبب الحروب والتمييز والإضطهاد التي عانى منها الشعب العراقي آبان النظام الدكتاتوري المقبور، وإستمرار المعاناة بعد الإحتلال الأمريكي الذي خلف نظام محاصصة طائفية زاد من هجرة المندائيين بإعداد كبيرة بالنسبة إلى مجموع تعدادهم. وكان موضوع البطالة وصعوبة الحصول على عمل وخاصة الأعمار الكبيرة، التي ينتشر بينها عائق اللغة، وسياسة التمييز في الحصول على العمل، وإزدياد جرائم السرقات والتهديد والقتل بدون رادع فعال، وسياسة عزل الأجانب في مناطق محددة، وأسباب أخرى كانت من نتائجها الموجة الأخيرة من الحرائق ومهاجمة أماكن متفرقة من السويد، كأسلوب إحتجاج غير حضاري هو نتاج ضعف الإندماج في المجتمع الذي غذته الأزمة الرأسمالية وتداعياتها في تقليص المنافع العامة وزيادة البطالة، والذي أدى بدوره إلى الأمراض النفسية عند قسم لا يستهان به من أبناء الجالية، وهبوط أدائهم الإنتاجي في المجتمع الجديد. وأبدى عدد من المهتمين بالمساعدة على توزيع إستمارات إستبيان على المندائيين وأبناء الجالية من خلال منظمات المجتمع المدني العراقية في المدن المراد تنفيذ الإستبيان فيها، بطرق متعددة، مباشرة أو عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي المعروفة. وثمنت وشكرت البروفسورة الجمعية ومنتسبيها على هذا الحوار المثمر.وفي مسك الختام قدم رئيس الجمعية الأستاذ وليد الناشئ، باقة ورد لسندسفال وأخرى إلى مضر شقرة.
 
حوارية في ستوكهولم مع د. رابحة الناشيء بشأن منظمات المجتمع المدني
طريق الشعب - ستوكهولم
في تعاون مشترك بين تنسيقية التيار الديمقراطي، وجمعية المرأة المندائية، والجمعية المندائية في ستوكهولم، تمت  استضافة الدكتورة رابحة مجيد الناشئ الباحثة والأكاديمية المختصة في بعلم الإجتماع العام وعلم الإجتماع اللغوي، في ندوة حوارية بعنوان "المجتمع المدني ثقالة وصمام أمان للنظام الديمقراطي ودعامة للحريات � الجمعيات التطوعية انموذجاً"، وفي مقر الجمعية المندائية في منطقة فلنكبي شمالي ستوكهولم، وذلك يوم 17-07-2013، وبحضور الكنزبرا سلام غياض، وجمهور منوع من الجالية العراقية. رحب د.سعدي السعدي بإسم التيار والجمعية، وجمعية المرأة المندائية في ستوكهولم، بالدكتورة وبالحاضرين وقدم مختصراً عن سيرة حياة وعمل د. رابحة في العراق والمهجر.
وإستعرضت الناشئ تجربتها ودراستها وعملها في منظمات المجتمع المدني وخاصة في فرنسا، وتنقلت خلال ساعة بين مختلف جوانب العمل في منظمات المجتمع المدني، بإعتبارها المكان الذي يجمع المنتسبين بمختلف ميولهم السياسية والإجتماعية واصولهم المختلفة، فهو المكان الذي تمارس فيه الديمقراطية بشكل واسع. وكانت محاضرة غنية بما حوته من افكار عملية واقعية متفتحة أطرتها حنكتها البحثية. وتفاعل في الحوار كل من د. عقيل الناصري، د.صلاح السام، الكنزبرا سلام، الفنان نبيل تومي، الأستاذ سلام جاني، الأستاذ بشار، الأستاذ فوزي صبار، الشخصية والناشط الإجتماعي سعيد مال الله، الفنانة سمية ماضي، وآخرون. وفي ختام الندوة كرمت الهيئة الإدارية للجمعية، الباحثة الناشئ بباقة ورود ومدالية تقديرية. وكذلك قدم د. الناصري باقة ورود لها لما يحمله من صداقة وتواصل معها. وأيضاً كرمت الجمعية الأستاذ سلام الناشئ من المانيا لحضوره ومساهماته القيمة وتواصله مع مجلة الجمعية "مجلة الصدى".
 
بطاقة شخصية
 رابحة مجيد الناشئ، وأسمها في فرنسا: رابحة البيضاوي
ولدت في الكوت � العراق � 1946 / تحمل الجنسية : العراقية � الفرنسية.
متخصصة في علم الإجتماع العام، علم الإجتماع اللغوي، بكلوريوس في علم الإجتماع � بغداد � كلية الآداب � 1969، ماجستير في علم الاجتماع العام وطبيعة المجتمع العراقي تحت إشراف الدكتور (علي الوردي)، والدراسة بعنوان (الاتجاهات القيمية لطلبة جامعة بغداد � 1975) وهي أول دراسة ماجستير في قسم الإجتماع والذي أُفتتح عام 1971م.
دكتوراه في علم الإجتماع اللغوي باللغة الفرنسية وبدرجة شرف، وعنوان الأطروحة (مكانة اللغة العربية في فرنسا وإرتباطها بتأريخ الهجرة والإستعمار) باريس 2007.

ص11
 
نابولي يعلن عن تعاقده مع هيغواين
وكالات:
أعلن نادي نابولي الايطالي عبر حسابه الرسمي في شبكة التواصل الاجتماعية التويتر وعبر موقعه الرسمي عن تعاقده رسميا مع الارجنتيني غونزالو هيغواين مهاجم ريال مدريد .
وكان هيغواين قد سافر إلى ايطاليا منذ عدة أيام من أجل الخضوع للكشف الطبي واتمام تفاصيل انتقاله للفريق الايطالي ، ونشر النادي صورة لهيغواين مع رئيس النادي دي لورينتس وهو يوقع على العقد .
 
9**********
 
على ضوء تأجيل انتخابات الاولمبية
غياب القوانين سمة تميزت بها المؤسسات الرياضية
 
منعم جابر
بعد شد وجذب وخلافات وشكاوى سادت القطاع الرياضي خلال المرحلة السابقة وصلت قمتها  بشكوى مجموعة من الاندية الرياضية  وبعض الشخصيات من الخبراء والمختصين بالشأن الرياضي الى قيادة البرلمان العراقي لفك الاشتباك وايقاف التداعيات والحفاظ على تماسك الرياضة ووحدة مؤسساتها. فهذا الطرف يطالب بأجراء انتخابات وفق لوائح وتعليمات فصلها هو والتزم بها لضمان وصول قيادات محددة وآخر دعا  الى انتخابات وفق قوانين سائدة كانت قد صدرت ابان المرحلة الدكتاتورية ولكنها مجمدة وبوضع محير "لا فاعلة ولا ملغاة"!
هذا الوضع المحير اوصل الجميع الى طريق مسدود فما كان من اللجنة الاولمبية الدولية الا اصدار قرار  بتأجيل انتخابات اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية من تموز الحالي الى نهاية العام بشرط اعتماد قانون صريح وواضح ومتفق عليه.. اذا نحن امام قضية شائكة تعيشها الرياضة العراقية منذ سقوط الدكتاتورية فالقوانين 16 و18 و20 لسنة 1986 والمعدلة في 1988 نافذة ولكنها معطلة وان المؤسسات الرياضية جميعها ظلت تعمل خلال السنوات العشر الماضية بلا قوانين وهو أمر خطير ارتاح له البعض!
قوانين نافذة لكنها مجمدة
 
فالقوانين اعلاه 16 و18 و20 الخاصة بالاندية الرياضية والاتحادات واللجنة الاولمبية التي            صدرت عام 1986 وعدلت عام 1988 نافذة ولم يصدر قرار بإلغائها الا انها ظلت عاطلة مجمدة لانها افرازات مرحلة شمولية! وكما هو معروف ان القانون لا يلغى الا بقانون! الامر الذي جعل كل المؤسسات الرياضية تعمل  وفق لوائح وتعليمات يفصلها البعض كما يريد  وتحمل في طياتها الاستثناءات والاجتهادات والتفعيل حسب المزاج. هذا الامر تسبب في ارباك وفشل متواصل في عمل المؤسسات الرياضية والتي عاشت واحدا من اسوأ مراحلها: فبعد التغيير في 9/?/2003 وعند اجراء انتخابات  الاولمبية الاولى في دوكان  عام 2004  وعدنا قادة الرياضة بقوانين للمؤسسات الرياضية وانتهت الدورة الاولى  وفي عام 2009 وعدنا القادة بالقوانين الموعودة وانتهت الدورة وها نحن في عام 2013 ولا قانون جديد للرياضة! فلا الغاء القوانين النافذة ولا تعديل لها ولا اصدار لقوانين جديدة انه أمر غريب وعجيب. وقبل اشهر دعت وزارة الشباب والرياضة وهي الجهة القطاعية الرسمية المعنية بالرياضة دعت الى مؤتمر عام ضم النخب الرياضية وخبراءها واكاديمييها لمناقشة الواقع القانوني للمؤسسات الرياضية  وخرج المؤتمر?بعد مناقشات جادة وحوارات متواصلة بجملة من التوصيات والمقترحات وحذرت الاجتماعات من هذا الفراغ القانوني لكن  ظل الحال على ما هو عليه ولعل السبب يكمن في رغبة البعض من العاملين والمؤثرين في الميدان  الرياضي على بقاء الحال على ما هو عليه!
 
أشهر أربعة ما العمل وما هو الحل؟
 
ارى ان البعض يريد ان يفرض الاستثناء ويبقي الحال على ما هو عليه. لوائح وتعليمات وتوجيهات وقرارات حسب المشتهى ووفق مواصفات جاهزة! واظن ان الاشهر الاربعة القادمة سوف تسير كما سارت السنوات العشر الماضية! فلا حل يلوح بالافق والذي نراه من اجل رياضة عراقية تسودها القوانين وتسيرها التشريعات،  بعيداً عن النزوات الفردية والطموحات الشخصية فلابد من اختيار نخبة الاكاديميين والمختصين بالشأن الرياضي والقانوني لدراسة ومناقشة القوانين 16 و18 و20 والخاصة بالمؤسسات الرياضية لغرض اما الغاءها وتشريع قوانين بديلة  متميزة عنها و?ناسبة للمرحلة الجديدة! وتعديل بعض موادها بشكل يتناسب مع الواقع العراقي الجديد. وهذا الامر لا يتحمل التأخير والمماطلة والتسويف؛ لان القانون هو المنظم الحقيقي لكل مجالات الحياة ومنها الرياضة. وقد يتعذر تحقيق ذلك خلال الاشهر الاربعة القادمة وهي فترة التمديد، عليه ارى ان الخطوة  المهمة هي تشكيل هيئة مؤقتة لقيادة الاولمبية ولفترة محددة  تكون مهمتها اعداد القانون واجراء الانتخابات على ان لا يترشح احد من اعضاء هذه الهيئة لأي من المؤسسات الاتحادية او الاولمبية، لضمان العدالة والمساواة امام الجميع.
 
*******
 
سلة الاخبار ...
عمان تقف بقوة مع حق العراق بتضييف خليجي البصرة
 
وكالات:
أكد أمين السر العام والمدير التنفيذي للإتحاد العماني لكرة القدم هزاع السعدي، أن اتحاده يقف وبقوة مع تأكيد الحق العراقي الساعي وبقوة لأستضافة خليجي 22 ، مؤكدا ان فترة الشهرين التي منحها رؤساء الاتحادات الخليجية غير كافية لترتيب كل الأمور الواجب توفرها. وقال هزاع السعدي: أن منح العراق مهلةً حتى الخامس من تشرين الأول المقبل للوصول إلى الجاهزيّة التامة لاستضافة منافسات دورة كأس الخليج في نسختها الـ 22، أراها فترة قصيرة لا يمكن أن تكتمل فيها كل الامور الواجب توفرها، مضيفاً ان المهلة التي منحها رؤساء الاتحادات ا?خليجية هي لترتيب الاوراق والاجراءات الواجب توفرها كون هناك قصور في بعض الجوانب فيما يتعلق في البنى التحتية والتحديات الامنية الواجب تجاوزها للوصول الى ما نبتغيه لتضييف البصرة أهل الخليج في بطولتهم الكبرى. وأشار الى ان الاتحاد العماني لكرة القدم يقف وبقوة مع تأكيد الحق العراقي الساعي وبقوة لأستضافة خليجي 22 التي ستكون باباً من أبواب العودة بقوة الى الحضن الخليجي كون البطولات السابقة شهدت غياب العراق عن أغلب البطولات في العقد التسعيني من العام الماضي.
 
اتحاد كرة اليد يلتئم الاربعاء المقبل
 
وكالات:
يعقد الاتحاد العراقي لكرة اليد يوم الاربعاء المقبل في مقره اجتماعا لمناقشة مسيرة اللعبة خلال المرحلة المقبلة لاسيما بطولات الموسم الحالي التي لم تستكمل حتى الان وهي بطولات الشباب والنساء والدرجة الاولى وقال امين سراتحاد اللعبة غانم كاظم ان الاتحاد سيقرر موعد ومكان انطلاق بطولة اندية العراق لفئة الشباب مرجحا اقامتها في محافظة النجف بالتزامن مع نهائيات بطولة النساء كونها المحافظة الوحيدة التي تمتلك قاعتين في ان واحد وزاد ان بطولة النساء التي تاهل الى نهائياتها 9 اندية من بين 17 ناديا شاركت في التصفيات ستجري ?ي مدينة اربيل مابين العشرين والثاني والعشرين من الشهر المقبل وتابع ان الاتحاد اعتمد في هذا العام على طريقة جديدة لتصنيف اندية الدرجة الاولى وحصرها بعشرين فريقا بعد ان كان العدد مفتوحا في الموسم المقبل، موضحا ان الاتحاد وجه اتحاداته الفرعية باقامة بطولة داخلية يترشح من خلالها ناديان ليصل العدد الى 20 ناديا قبل اقامة بطولة الدوري بداية ايلول المقبل يترشح منها ناديان للعب في الدوري الممتاز .
 
اتحاد الكرة يتكفل بعلاج حامد حاتم
 
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تكفله بعلاج المدرب المساعد لمنتخب الناشئين حامد حاتم خارج العراق. وقال عضو اتحاد الكرة كامل زغير"، ان "الاتحاد العراقي لكرة القدم قرر ان يرسل المدرب حامد حاتم وابنه الى الخارج على نفقته الخاصة من اجل اكمال علاجه بعد ان تفاقمت اصابتهما جراء تعرضهما لانفجار ارهابي غادر". وأبدى زغير استغرابه لـ"تجاهل وسكوت المسؤولين الحكوميين والمعنيين لما يتعرض له الرياضيون من اعمال ارهابية"، مؤكدا ان "الاهمال يولد الاحباط لرياضيينا ويجعلهم يقلقون على مستقبلهم".
ودعا وزارة الشباب والرياضة والقائمين على الوسط الرياضي "الوقوف الى جانب اي رياضي يتعرض الى الاعمال الارهابية، كون ذلك يحسس الرياضي بان هنالك من يقف معه في محنته، لاسيما ان الرياضيين العراقيين عانوا الامرين بسبب الارهاب".
********
 
ايليا اورجين مدربا لسلة العراق
قال رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي ان اتحاد اللعبة  توصل الى اتفاق نهائي مع الروماني ايليا اورجين الذي اشرف على تدريب فريق زاخو في الموسم السلوي المنصرم وذلك للاشراف على تدريب المنتخب الاول باللعبة. واضاف العميدي " ان "اتحاد اللعبة تحدث مع المدرب الروماني وعقد معه عدة جلسات تم خلالها التوصل الى اتفاق يقضي بأن يشرف الاخير على تدريب المنتخب السلوي". واشاد بـ"قدرات المدرب الروماني كونه يعد من افضل المدربين حيث كانت بصماته واضحة على مستوى فريق زاخو في الموسم الماضي". واشار الى ان "اتحاد اللعبة ار?أى ان يساعد المدرب الروماني جهاز فني محلي من اجل الاستفادة من قدرات المدرب الاجنبي وبالتالي سيصب هذا الامر في خدمة اللعبة مستقبلا". وقال انه "كان من المفترض ان يتم الاعلام عن تسمية المدرب الروماني في هذه الايام، الا ان الاتحاد قرر تأجيل هذا الامر الى الفترة الزمنية المقبلة خصوصا بعد ان قررنا عدم المشاركة في منافسات فعاليات دورة التضامن الاسلامي التي من المقرر ان تقام في العاصمة الاندونيسية خلال المدة من الثاني والعشرين من شهر ايلول وحتى الاول من شهر تشرين الاول المقبلين"
 
*******
مورينهو يكشف عن موعد إنتقال روني
 
وكالات:
كشف جوزيه مورينهو المدير الفني البرتغالي لتشيلسي اللندني أنه مازال يرغب في إنهاء صفقة إنتقال النجم الإنجليزي واين روني من مانشستر يونايتد للبلوز تشيلسي في الأيام القليلة المقبلة.
فقد أكد مورينهو ان  الفريق اللندني لايحتاج لبيع لاعب أو اثنين من أجل شراء لاعبين جدد فالأموال حاضرة والفريق يستطيع أن يتعاقد مع أي لاعب في حدود مبلغ من  20 إلى تلاتين مليون جنيه إسترليني . وتمنى مورينهو أن تنتهي صفقة واين روني في حدود ال30 مليون جنيه إسترليني لأن الفريق لن يكون قادراً على دفع أي مبلغ فوق هذا المبلغ حتي لايختل التوازن في الرواتب والمداخيل للنادي .
وشدد مورينهو أن السوق سيظل مفتوح حتى نهاية السوق في الثاني من ايلول المقبل ويتوقع  أن تسير المفاوضات بشكل بطيء مع مانشستر يونايتد حيث يعتقد أن المان يوناتيد لن يبيع روني إلا قبل أسبوع واحد من نهاية السوق  وبالتحديد يوم 26 آب.
********
 
دورتموند يقف سدّاً بين بايرن وكأس السوبر
 
وكالات:
حرم بوروسيا دورتموند غريمه بايرن ميونيخ من التتويج بكأس السوبر الألمانية عندما هزمه 4-2 على ملعب "سيغنال إيدونا بارك" في أوّل اختبار رسمي للأخير مع مدرّبه الجديد الإسباني جوسيب غوارديولا.
وسجّل ماركو ريوس (6 و86) والبلجيكي دانيال فان بويتن (56 خطأ في مرمى فريقه) وأيلكاي غوندوغان (57) أهداف دورتموند، والهولندي أريين روبن (54 و64) هدفي بايرن ميونيخ. وثأر دورتموند من غريمه البافاري، صاحب الثلاثية التاريخية، الذي هزمه في الكأس السوبر السابقة واحرز اللقب، ثمّ في نهائي دوري أبطال أوروبا وأحرز اللقب أيضاً وبنتيجة واحدة 2-1، واستعاد رجال المدرّب يورغن كلوب أوّل الألقاب الضائعة في الموسم الماضي.
وكان بايرن ميونيخ توّج بطلاً للدوري المحلّي، وجرّد دورتموند من لقبين متتاليين، فيما أحرز الكأس المحلّية على حساب شتوتغارت 3-2 ليصبح أوّل فريق ألماني يتوّج بثلاثية الدوري والكأس المحلّيين ودوري أبطال أوروبا.
وعادل دورتموند الرقيم القياسي لغريمه في الكأس السوبر، حيث رفع عدد ألقابه إلى 5. والفوز هو الأوّل لدورتموند في المباريات الستّ الأخيرة بينهما، منذ أن اكتسحه 5-2 في نهائي مسابقة الكأس عام 2012.
 
تقرير ...
لافيلني يحجب الاضواء عن بولت في لقاء لندن لالعاب القوى
وكالات:
حجب الفرنسي رينو لافيلني الاضواء عن العداء الجامايكي اوسين بولت بتسجيله رقما جديدا لهذا الموسم في مسابقة القفز بالزانة هو 6.02 متر السبت الفائت   في اليوم الثاني الاخير من لقاء لندن لالعاب القوى، المرحلة الحادية عشرة من الدوري الماسي.وكان بولت سجل 9.85 ثوان الجمعة في اليوم الاول من المنافسات وهو افضل توقيت شخصي له هذه السنة وافضل رقم عالمي في 2013 ايضا كون الاميركي تايسون غاي الذي سجل 9.75 ث تعاطى المنشطات ولن يشارك في بطولة العالم المقبلة في موسكو من 10 الى 18 آب.
وعلا لافيلني الذي توج العام الماضي بطلا لاولمبياد لندن وحاول على الملعب ذاته تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم الاوكراني سيرغي بوبكا (6.15 متر) دون ان ينجح، كثيرا عن صاحب المركز الثاني الالماني بيورن اوتو (5.77 متر)، فيما جاء الالماني الاخر رافائيل هولتسديبه ثالثا (5.70 متر).من جانبه، شارك بولت السبت في سباق التتابع 4 مرات 100 متر باسم منتخب نادي المتسابقين وحمل العصا في الـ100 الاخيرة وحل في المركز الاول بفارق امتار عن الثاني.
وصعدت بطلة العالم والاولمبياد في سباق 100 متر حواجز الاسترالية سالي بيرسون التي حققت نتائج مخيبة في اللقاءات السابقة بعد الاصابات التي تعرضت لها في بداية الموسم، بقوة لتكون احدى المنافسات الرئيسيات قبل اسبوعين من بطولة العالم، وحققت المركز الاول بزمن 12.65 ثانية.
وستحاول بيرسون جاهدة في موسكو الدفاع عن لقبها رغم المنافسة القاسية وبشكل خاص من الطالبة الاميركية برايانا رولينز التي سجلت 12.26 ثانية خلال تجارب انتقاء المنتخب الاميركي لبطولة العالم بفارق 5 اجزاء في المئة من الثانية عن الرقم القياسي المسجل باسم البلغارية يوردانكا دونكوفا عام 1988.وفازت الاميركية اليسون فيليكس بسباق 200 متر مسجلة 22.41 ثانية، وتقدمت على مواطنتها شالوندا سولومون (22.50 ث) والباهاماسية انطونيك ستراكان (22.63 ث). وتوجت فيليكس 3 مرات بطلة للعالم في هذا السباق قبل ن تكتفي بالبرونزية في دايغو 2?11، لكنها عوضت في دورة الالعاب الاولمبية الاخيرة في لندن 2012 حيث احرزت الذهب في 200 متر والتتابع 4 مرات 100 متر والتتابع 4 مرات 400 م، علما بان رصيدها الاجمالي اولمبيا وعالميا وصل الى 12 ذهبية و3 فضيات وبرونزيتين (100 و200 و400 متر والتتابع) فضلا عن العديد من الميداليات عندما كانت في فئة الشابات.
وحققت الجامايكية شيلي-آن فرايزر- برايس افضل توقيت لهذا الموسم في نصف نهائي سباق 100 متر للسيدات هو 10.77 ثوان بفارق 6 اجزاء في المئة من الثانية عن الرقم السابق الذي سجلته كيلي-آن باتيست من ترينيداد وتوباغو في 22 حزيران.لكن فرايزر-برايس اكتفت بالمركز الرابع في النهائي (10.94 ث) تاركة زمام المبادرة للنيجيرية بليسينغ اكاغباريه (10.79 ث) والاميركية بربارا بيار (10.85 ث) وباتيست (10.93 ث).وفي ابرز النتائج، غرد البريطاني من اصل صومالي محمد فرح الذي احرز ذهبيتي 5 و10 الاف م الاولمبيتين قبل عام على الملعب نفسه، من?ردا في سباق 3 الاف متر مستوية مسجلا 7.36.85 دقائق امام الاميركي راين هيل (7.42.32 د).
*******
ص12
 
"العراق ما بين الحربين العالميتين"
 
صدر حديثا عن دار ميزوبوتاميا  في بغداد، الكتاب الموسوم " العراق ما بين الحربين العالميتين"،  وهو عبارة عن رسائل للضابط الإنكليزي سيرل بورتر، الذي قدم الى العراق مع الجيش الإنكليزي المهاجم من الفاو إبان أحداث الحرب العالمية الأولى عام 1914.
ويصف سيرل بورتر في رسائله حياة وطقوس وتقاليد العراقيين.
الكتاب تحرير وتعريب امل بورتر، ويقع في 200 صفحة من القطع الكبير.
 
 

********
 
الشيوعي العراقي يزور عائلة الراحل أكرم رؤوف بابان
 
بغداد ـ طريق الشعب
زار وفد من قيادة الحزب الشيوعي العراقي، مساء امس الاول السبت، منزل عائلة الفنان الرائد الراحل أكرم رؤوف بابان في جانب الكرخ ببغداد، للاطئمنان على صحة زوجته، السيدة المناضلة "أم إياد".
وبعد تقديم باقة ورد عطرة لها، احتفت السيدة "أم اياد" بالوفد فتحوّلت الزيارة الى جلسة رمضانية مزدانة بالحلويات والمرطبات، وفوّاحة بالاستذكارات المشرّفة لأيام المحن التي مرّت على العائلة الكريمة وعلى أبناء شعبنا العزيز طوال العقود الماضية.
ضمّ الوفد الرفيق محمد جاسم اللبان، عضو المكتب السياسي للحزب، إلى جانب الرفيقين إبراهيم الخياط وفاروق بابان.
 
 
*******
 
في كاليفورنيا
احتفال بذكرى الثورة المجيدة
 
 
كاليفورنيا – طريق الشعب
في جو عائلي بهيج، وبمشاركة جمهرة من ابناء الجالية العراقية في كاليفورنيا الاميركية، إحتفل الإتحاد الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا، الخميس الماضي، بالذكرى الـ55 لثورة 14 تموز الخالدة. وبعد ان قدمت مديرة الحفل، السيدة بشرى زكريا التهاني للحاضرين بذكرى الثورة، وقف الحاضرون دقيقة صمت، حدادا على ارواح شهداء الوطن. ثم ألقى السيد نجاح يوسف، كلمة الاتحاد بالمناسبة، التي أشادت بالثورة ومنجزاتها الكبيرة، وطالبت البرلمان العراقي بإعلان يوم 14 تموز عيدا وطنيا رسميا، وإعادة الإعتبار لشهداء الثورة، والمدافعين عنها، وشهداء شباط الاسود.
بعد ذلك أدى الفنان اسامة زكريا، باقة من الاغنيات التي كانت متداولة في زمن الثورة، وأدت الفنانة سحر السناطي أغنيات من التراث الجميل.
هذا وشارك وفد من محلية كاليفورنيا للحزب الديمقراطي الكردستاني في الحفل.
 
*********
 
أسنان ذكية تراقب الطعام والشراب وترسل تقريراً للطبيب
 
تايبيه - وكالات
ابتكر باحثون في جامعة تايوان الوطنية أسنانا ذكية تراقب طعام الإنسان وشرابه وتخبر الطبيب بكل هذه التفاصيل.
والابتكار الجديد هو عبارة عن جهاز التقاط صغير جدا « Sensor « مزود بشريحة إلكترونية توفر له القدرة على الاتصال بشبكات «واي- فاي» اللاسلكية، يتم تركيبه على السن ليراقب كل ما يدور في الفم.
كما يمكن أن تزرع الشريحة إلالكترونية في تجويف السن، ويمكن تركيبها أيضا على أطقم الأسنان الصناعية أو الجسور التي تعوض الأسنان.
ولدى هذا الجهاز القدرة على التعرف الى حركة الفك وما يقوم به الإنسان من شراب أو مضغ أو سعال أو كلام أو تدخين، وينشئ تقريرا عن كل ذلك ويرسله إلى هاتف الطبيب مباشرة.
وقد جرب فريق البحث الذي يقوده «هاو هوا تشو» الجهاز بتثبيته في فم 8 أشخاص، وقالوا إن النتائج كانت واعدة، وإن الجهاز تمكن من مراقبة النشاطات الفموية بنسبة دقة بلغت 94 بالمائة.
وقد جرب الباحثون الجهاز عبر سلك متصل للخارج، لكنهم يعملون على تزويده ببطارية قابلة للشحن ووحدة اتصالات لاسلكية ليعمل بشكل مستقل.
 
 
********
 
آخر الكلام

معاملة قيد دار
 
وما كان بمقدوري أن افعل؟!.. فمن اجل انجاز معاملة من هذا النوع اي الحصول على ورقة تأييد من دائرة الى دائرة أخرى، راجعت الدائرة الأولى وحصلت على تلك الورقة بشكل روتيني متعب.. وحالما راجعت الدائرة الثانية حيث كانت مهمتي الأصلية، نظر الموظف المسؤول الى ورقتي وقال إن هذا التأييد ناقص.. يجب ان توقعه الدائرة الفلانية وتؤيد ختم الدائرة الأولى.. استعدت الورقة منه، وقلت له: هلا تفضلت بإعطائي عنوان تلك الدائرة، قال بنبرة أمر جافة: اسأل الاستعلامات. اخذت منه الورقة وسألت عن مسؤول الاستعلامات الى ان وجدته، فقال لي ثلاث كلمات لم تزد او تنقص: اذهب الى حي الاورفلي.. وكأنني ترعرعت في مدينة الثورة او مدينة الرافدين او مدينة صدام او مدينة الصدر الحالية، قلت للموظف:.. عفوا أستاذ انا من مدينة الشعب التابعة لقضاء الاعظمية في بغداد، وسجل نفوسي ودائرة الجوازات الخاصة بي هناك، فلم تحولني الى قطاع بعيد، لا اعرف فيه اسم شارع ولا زقاق ولا رقم. فعبس موظف الاستعلامات وزمّ شفتيه، وقال وهو يتوجه بأنظاره صوب مراجع جديد.. اسأل هناك عن مستشفى القادسية.. وسيتطوع الخيرون بانجاز معاملتك.. وبألف معيار من علي الكرار داحي باب خبير حصلت على تاكسي وبقيت اصرخ قرب المستشفى المذكور: اورفلي.
يا اورفلي.. الى ان صارت قدماي خيوطا تكاد تتقطع. اللهم ألهمني الصبر والمكابرة في انجاز معاملتي وقلة حيلتي.. سألت هناك عن الدائرة المعنية الى ان وصلت إليها.. فعرضت الورقة على موظف الاستعلامات، وسألت: اين يجب ان يتم تأييد هذه الورقة.. اخذ الورقة من يدي، نظر الى كل زواياها بعد ما قربها من عينيه وأبعدها، وهو يشير الى رجل على رأسه طاقية بيضاء ويذرع الممر بخطوات متعثرة، وقال اسأل ذلك الرجل. ركضت خلف صاحب الطاقية، اسأله معذرة أين يؤيدون هذه الورقة؟ أجاب بكل برود انا مراجع مثلك، اسأل عامل الخدمات الممسك بصينية الشاي في يديه. قطعت طريق العامل الذي يحمل صينية الشاي وبحت له بمشكلتي، ولكنه كمن اختبأ أفعوان في بنطلونه ولا يستطيع الوقوف.. قال وهو يمشي: اذهب الى آخر الممر.. لا اله الا الله من المكان الذي هو واقف فيه حتى نهاية الممر. هناك في الأقل ثلاثون غرفة على الجانبين اي غرفة يجب ان افتح بابها حتى لا تنهال عليّ الشتائم والصراخات والكلمات.. لا أطيل الكلام بعد أن أنقضت معاملتي بهذه السرعة والسهولة. ولكن يجب أن أقول إن الأمر ليس كذلك، فانا ما أزال في أول الطريق.
 
عدنان منشد
**********
 
الانترنيت وسيلة حضارية في متناول الجميع

طريق الشعب - فهد الصكر وعبد الله عبد الكريم
شهد العصر الحديث تطورات كبيرة في قطاع التكنولوجيا، وطفرات نوعية وكمية في وسائل الاتصال، لا سيما خلال العقدين الماضيين. وقد هدد هذا التطور الكثير من أدواتنا البدائية بالاندثار، بضمنها المطبوعات التي اعتمد عليها الانسان منذ توهج ذهنيته، وتوجهها نحو العلم والمعرفة، فضلا عن قدرة هذه الوسائل الحديثة، على فسح المجال امام المبدعين للشهرة، والوصول السريع إلى المتلقي.
ومن بين الانجازات التي تمخضت عن هذا التطور الجارف، هو الكتاب الالكتروني، الذي ما لبث أن يصبح بديلا مفضلا عن الكتاب المطبوع، تبعا لسهولة اقتنائه، ووصوله للمناطق التي تفتقر لأسواق الكتب والمكتبات العامة. إذ يعتمد غالب الباحثين وطلبة الدراسات العليا في الوقت الحالي، على شبكة الانترنيت لاقتناء المصادر العلمية التي يعتمدونها في بحوثهم، في الوقت الذي يتطلب من الباحث الذي يعتمد على المطبوعات زمنا ليس بالقصير لإيجاد المصدر المطلوب واعادة كتابة المادة المختارة، وتنضيدها واستنساخها من جديد. فالأمر هنا يتطلب جهدا كبيرا من حيث الوقت والعمل. أما في الانترنيت فبمجرد أن يكتب المستخدم عنوان المادة المراد إيجادها في محرك البحث الشامل "غوغل"، ثم  يضغط على زر البحث، لتظهر له المادة بصورة قابلة للنسخ والتعديل.
كما ان للانترنيت ميزة أخرى لها اهمية كبيرة. فهو يتيح للأدباء فرصة ثمينة لنشر نتاجاتهم ضمن شبكات التواصل الاجتماعي، والمواقع المهتمة بهذا الشأن، وهذا ما أشار إليه القاص باسم الجنابي. إذ قال "نشرت أول نتاجاتي القصصية على شبكة الانترنيت في موقع متخصص بالأدب، لكي ارى أهمية ما أنشر، وأتعرف على آراء النقاد الذين يتابعون المواقع الادبية بغية اكتشاف مواهب وكتاب جدد. في الوقت الذي تتطلب فيه طباعة المجموعة القصصية مبلغا ماليا كبيرا، ووقتا أطول بكثير". وأضاف "أرى ان عالم الانترنيت هو المحفز الاول لاستمراري في كتابة القصة. فقد مهد لي السبيل للنشر في الصحف المحلية".
 كما ان الانترنيت وفر مساحة كبيرة للفنانين التشكيليين. لذا نجد بعض فنانينا الشباب، من الذين لم يجدوا فرصتهم في اقامة معارض شخصية، يستخدمون هذه الشبكة في نشر نتاجاتهم، وبيعها أحيانا، فضلا عن إيصالها إلى المتلقي العالمي، إذا أدركنا إن الكثير من فنانينا التشكيليين والفوتوغرافيين عرضت أعمالهم في الجاليريهات العالمية، بعد اتفاق مبرم مسبقا بين الطرفين، وهذا الامر حصل بواسطة شبكة الانترنيت. 
ويجب ان لا نتناسى أن لهذه الشبكة العنكبوتية مساوئ عدة، بضمنها أقبال الشباب والمراهقين على استخدامها بصورة سلبية، ما يتطلب هذا الامر أن تقيم الجهات المعنية ندوات تثقيفية لهؤلاء الشباب، لتوجيههم نحو سبل الاستفادة من هذه الشبكة.
وقد اتاحت شبكة الانترنيت للمغتربين، وممن يسكنون في مناطق متباعدة، فرصة للتواصل في ما بينهم عن طريق تطبيقات خاصة تنقل الصوت والصورة مباشرة بين الطرفين، وبكلفة زهيدة. ومن الفوائد الاخرى التي وفرتها شبكة الانترنيت، هي دورات التقوية المنهجية لطلبة المدارس. فهو يزخر بالدروس المرئية والمقروءة، بعيدا عن جشع بعض المدرسين الذين أصبحوا أثرياء على حساب مهنتهم التي هي أخلاقية قبل أن تكون تعليمية وتربوية. وهذا ما أشار إليه المواطن حميد حسن. إذ يقول "تلكأت ابنتي في مادة الفيزياء بسبب اسلوب مدرستها الذي لا يوصل المعلومة إليها بصورة ضافية، ما تطلب مني اللجوء إلى مدرس خصوصي، الذي بدوره طلب (مبلغا كارثيا)، فعزمت وقتها باحثا في شبكة الانترنيت عن دروس تقوية منهجية على موقع "يوتيوب"، وقد قطفت ابنتي درجة عالية في مادة الفيزياء بعد متابعتها درس التقوية هذا". 
وهنا يمكننا القول بأن وسائل الاتصال الحديثة بإمكانها ان تقدم لنا خدمات كبيرة، إن احسنا التعامل معها بطريقة حضارية، بعيدا عن السلبيات المنتشرة أيضا ضمن هذه الوسائل.
 
******
 
موسيقيون يشكون غياب القصيدة المغناة
 
 
بغداد – وكالات
يرى العديد من الملحنين والباحثين الموسيقيين إن تلحين القصيدة يتطلب ثقافة كبيرة، وموهبة نادرة للملحن وللمطرب الذي يؤديها، ما جعل القصائد المغناة قليلة الانتشار، رغم إن العراق بلد الشعر والشعراء، لكن الأعداد المحدودة للقصائد المغناة لا تتناسب مع الإرث الشعري العراقي.
وأشار الملحن والمطرب جعفر جاسم الى إن غياب القصائد المغناة يعود إلى امتناع المطربين عن ادائها؛ إذ أنهم يسعون إلى الشهرة السريعة بغناء أعمال ذات إيقاع سريع وراقص، بعيدا عن التفكير بموضوعة الاغنية وفكرتها.
اما المطرب والملحن جواد محسن، فقد قال انه لحن وغنى الكثير من القصائد، لكنها غير مطلوبة في الحفلات، ولا تبث في وسائل الإعلام، ما يجعلها محدودة الانتشار، ويقتصر سماعها على النخب المثقفة، مضيفا إن من المفارقة أن يكون في العراق عدد كبير من أهم الشعراء على مر العصور، لكن القصائد المغناة قليلة جدا.
بينما يجد الباحث الموسيقي، معاون مدير معهد الدراسات الموسيقية حيدر شاكر "إن المشكلة ليست في الجمهور، وإنما بعدم سعي الملحنين والمطربين للبحث عن قصائد يمكن لها أن تلحن بطرق محببة قريبة من ذوق الشباب، الذين أعجبوا بقصــائد نزار قباني، كالتي لحنها وغناها كاظم الساهر بأسلوب ذكي وإيقاع اقرب إلى السرعة".
 
*********
الكاريكاتير في العراق
 
فسحة من الحرية رغم الخطوط الحمر
 
بغداد � وكالات
يعد الكاريكاتير ابناً باراً للفن التشكيلي، وهو من الفنون القادرة على إيصال الفكرة التي يريدها الرسام بأبسط الخطوط وأقلها كلاما، ويقسمه الاختصاصيون إلى ثلاثة أنواع؛ السياسي، الاجتماعي، والرياضي.
وتعود بدايات هذا الفن في العراق إلى عشرينيات القرن الماضي، متأثرا بالصحافة التركية، لكنه ما لبث أن تطور مع ظهور المجلات والصحف الهزلية في الثلاثينيات والأربعينيات. وقد اشتهر الفنان "غازي" كأول رسام يؤسس لملامح كاريكاتير عراقي نضج في الستينيات، وشهد هذا الفن في السبعينيات عصره الذهبي مع الأسماء التي ما زالت إلى الآن تحتل واجهة الصحف والمجلات ومواقع الإنترنت.
يقول الرسام عبد الرحيم ياسر "لو نظرت إلى رسامي الخط الأول من الكاريكاتيريين العراقيين، لوجدتهم جميعا من التشكيليين المميزين في الرسم، وبعضهم أصحاب جوائز عالمية".
ويضيف الفنان الذي اختير واحداً من بين أفضل عشرة فنانين في العالم في معرض فينسيا الدولي "بينالي" الذي أقيم في مدينة البندقية الإيطالية هذا العام "لا شك أن هامش الحرية اليوم أحسن من السابق ومنصوص عليه في الدستور، لكن التابوات لم تزل تمارس ضغطها على الرسام، ليس بالضرورة من الحكومة، وإنما من قوى خارجية وما أكثرها الآن في الواقع العراقي".
 هذه التابوات يسميها الكاريكاتيري المعروف خضير الحميري "خطوطا حمر لا يجوز للرسام الاقتراب منها، ولو نظرنا إلى عدد رسامي الكاريكاتير في العراق لوجدناهم لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة، بعد أن هاجرت أسماء كثيرة خوفا من التصفية، وإذا كانت الصحافة مهنة المتاعب فإن الكاريكاتير رأس الحربة فيها، وأقصد هنا الرسامين المؤثرين في المتلقي، ومـن ذوي البصمـات المعروفة".
 
 
*******
الجيش الهندي يخطئ في تمييز الزهرة والمشتري
 
 
نيودلهي – وكالات
تعرض الجيش الهندي لموقف محرج للغاية، وعلى مدار ستة أشهر متتالية، بعد أن ظل طوال تلك الفترة يراقب كوكبي الزهرة والمشتري بالخطأ باعتبارهما طائرات بدون طيار للتجسس تابعة للصين.
وكشفت صحيفة هندية أن"الجيش الهندي وثق نحو 329 مشاهدة لأجسام غير معروفة منذ آب 2012 وحتى شباط  2013، من بينها  155 مشاهدة لما اعتبره الجيش انتهاكاً لـ "خط السيطرة الفعلية" الذي يحدد حالياً الحدود بين الصين والهند". وفي ما بعد قرر الجيش الهندي اللجوء لعلماء الفلك في المعهد الهندي لعلوم الفيزياء الفلكية لتحديد ماهية هذين الجسمين الغريبين، وتم بالفعل منح العلماء جميع المعلومات المتاحة عن هذين الجسمين على غرار مواعيد الظهور والمسافة التي تفصل كل منهما عن الأرض. ولكن بعد الدراسة الدقيقة والرصد أكد علماء الفلك الهنود أن الأجسام الطائرة الغريبة ليست سوى كوكبي المشتري والزهرة!
 
******
 
نظارة تقرأ ما يشاهده صاحبها!
وكالات
من خلال تصويب إصبعه باتجاه إشارة المرور، سيكون باستطاعة من يعاني نقصا حادا في البصر العبور إلى الجهة المقابلة من الشارع بكل سهولة. إذ ابتكرت إحدى الشركات أداة متطورة تلصق بالنظارات، وهي تقنية "أوركام"، قادرة على قراءة ما يشاهده مستخدمها.
وتتميز هذه التقنية عن نظارات "غوغل" أنها صممت خصيصا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون ضعفا حادا في النظر. وهي عبارة عن جهاز كومبيوتر متناهي الصغر، يتم لصقه بالنظارات. وعندما يشير مستخدم الجهاز نحو شيء ما، سيقوم الكمبيوتر بتحليله وإيصاله للمستخدم عبر الميكروفون. وما يميز الجهاز قدرته على قراءة النصوص والتعرف على الوجوه والأدوات. ويقول الشريك المؤسس في شركة "أوركام"، أمنون شاشوا، إن "الغرض من هذا النظام هو العمل كمساعد شخصي. تخيل شخصا يقف بجانبك، ينظر في الاتجاه نفسه الذي تنظر إليه، ويفهم المعلومات التي تبحث عنها ويملي عليك ببساطة ما عليك فعله مباشرة".
ويمكن لتقنية "أوركام" العمل مدة 6 ساعات من دون إعادة شحن، وهي تعتمد على نظام كمبيوتر شديد التطور يقوم على الذكاء الاصطناعي.
ويوضح نائب مدير الأبحاث والتطوير، يوناتان فليكسر، أن "الصعوبة التي تواجهنا عند الحديث عن الإدراك البصري هي الكمية الهائلة من المعلومات، فإذا كنا نريد تمييز حافلة عن باقي السيارات، علينا البحث في ملايين وحدات البكسل، لهذا طورنا تقنية متطورة للغاية ومتناهية الصغر يمكن حملها في أي مكان وستتعرف على كل ما يحيط بك". ومن الفوائد التي تميز تقنية "أوركام" أنها مزوده بذاكرة داخلية تمكنها من حفظ الصور السابقة، وإضافة صور جديدة.