العدد 232 الأحد 28 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
 
الشهرستاني وقادة الأمن غابوا.. والخلافات حاضرة
البرلمان يؤجل جلسة الكهرباء والأمن!
بغداد – طريق الشعب:
غاب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، عن جلسة استضافته المقررة في مجلس النواب، أمس السبت، لمناقشة واقع الكهرباء. فيما حضر وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان، ما دفع البرلمان إلى تأجيل جلسة الاستضافة إلى وقت لم يحدد.
وبحسب مصادر مطلعة على مناقشات جلسة البرلمان المنعقدة أمس، فان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي أشار خلال الجلسة الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي خلال لقائه به، الخميس الماضي، وعده بحضور الشهرستاني وعفتان في جلسة الاستضافة.
وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي قال "انه لم يصلني أي تبليغ حول استضافة الشهرستاني وعفتان في مجلس النواب". وهذا ما أكدته سميرة الموسوي النائبة عن كتلة "مستقلون" برئاسة حسين الشهرستاني، أمس، حيث قالت "لم يصل الشهرستاني اي كتاب رسمي او شفوي لحضوره الى مجلس النواب".
غير أن الموسوي كشفت ايضاً في مؤتمر صحفي عقدته في مبنى مجلس النواب عن إن "الوكلاء والمدراء العامين في وزارة الكهرباء لم يحضروا الى مجلس النواب بالرغم من دعوتهم"، موضحة ان "وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان هو الحاضر الوحيد".
وقالت الموسوي خلال المؤتمر الصحفي أنه "من الواجب حضور رئيس الوزراء مع الشهرستاني لجلسة الاستضافة".
وتأتي استضافة البرلمان للشهرستاني ووزير الكهرباء في ظل انقطاع كبير للكهرباء عن المواطنين في العاصمة بغداد وباقي المحافظات، وتفجر حركات احتجاجية في بعض المدن، كما ان استضافة البرلمان للمسؤولين عن الامن في بغداد تأتي بعد ان شهدت البلاد خلال الاشهر القليلة الماضية تصعيداً امنيا واعمال عنف بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت الجوامع والحسينيات وأسواق ومقاهي وأماكن عامة راح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى غالبيتهم من المدنيين اضافة الى الهروب الواسع لسجناء في سجني (ابو غريب) والتاجي.
وبحسب مصادر برلمانية فأن قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الأمير الشمري وقائد عمليات دجلة المسؤولة عن امن ديالى الفريق الركن عبد الأمير الزيدي غابا عن حضور جلسة الاستضافة في البرلمان لمناقشة التدهور الأمني. وأضاف ان " رئيس المجلس اسامة النجيفي اشار خلال الجلسة الى ان تغيّب المدعوين يحتاج الى المساءلة لاسيما وان رئيس الوزراء نوري المالكي وافق على حضورهما".
إلى ذلك، نشب خلاف بين كتلتي حزب الدعوة الإسلامية الذي يشغل أمانته العامة رئيس الوزراء نوري المالكي وكتلة مستقلون التي يترأسها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني والمنضويتين في ائتلاف دولة القانون حول تبادل الاتهامات بملف الكهرباء.
وذكر مصدر نيابي لوكالة (أين) ان "خلافات نشبت بين كتلتي حزب الدعوة ومستقلون بعد ان حمل المالكي الشهرستاني مسؤولية تلكؤ الكهرباء واتهاماته الأخيرة له".
من جانبه، اعتبر عضو لجنة النزاهة البرلمانية النائب شيروان الوائلي، أمس، أن ملف الكهرباء لن يتحسن بإقالة الوزير، مبينا أن الوزارة صرفت منذ عام 2004 لغاية الآن نحو 50 مليار دولار على هذا الملف، فيما اتهم لجنة الطاقة النيابية بـ"خداع" الشعب.
وقال الوائلي وهو عضو في ائتلاف دولة القانون، خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "مشكلة وزارة الكهرباء لا تحل بإقالة وزير الكهرباء وإنما بتغيير منهجية الوزارة وإدارة ملف الكهرباء بأكمله"، مبيناً أن "الوزارة صرفت من 2004 إلى 2011، 40 مليار دولار، فيما يبلغ المجموع الكلي لغاية الآن نحو 50 مليار دولار".
وأضاف الوائلي أن "وزير الكهرباء كريم عفتان قال أثناء حضوره جلسة البرلمان أمس، أن إنتاج الوزارة وصل إلى 11 ألف ميغاواط، بينما أكد أن إنتاجها في عام 2011 كان خمسة آلاف ميغاواط، وهذا الكلام غير دقيق لان الوزارة في 2011 كانت تتكلم عن 7.5 إلى 8 آلاف ناهيك عن الاستيراد من إيران بحدود 1500 ميغاواط".
واتهم الوائلي وزارة الكهرباء والمعنيين في لجنة الطاقة بـ"خداع الشعب"، مشيرا إلى أن "المسؤولين عن ملف الكهرباء يقولون بأن العراق يحتاج إلى 14 ألف ميغاواط بينما الاحتياج الحقيقي هو 21 ألف ميغاواط، ناهيك عن الحمل الصناعي المعطل والحمل الزراعي والنمو الكبير في البلد".
وتابع الوائلي أن "هناك تهربا من المسؤوليات حيث أن وزارة الكهرباء ترمي بالمسؤولية على وزارة النفط وبينما وزارة النفط تبرر ذلك"، لافتا إلى "وجود وحدات توليد تعمل على أربعة أنواع من الوقود هو الوقود الثقيل والنفط الخام وزيت الغاز والغاز ولكن لحد اليوم البعض منها غير منصوبة".
 
********
 
على طريق الشعب ...
البطاقة التموينية إلى أين؟
 
مؤشرات عدة تشير إلى فشل بيّن في تأمين مفردات البطاقة التموينية؛ سواء من حيث الكمية أم النوعية على السواء. كذلك في وصولها بأوقاتها المحددة. ليس هذا الفشل الوحيد فهو يضاف الى قائمة اخرى من الإخفاقات في مجالات تقديم  الخدمات. رئيس الوزراء وفي حديث له قبل أيام اقرّ بفشل وزارة الكهرباء، مثلا، في القيام بواجبها تجاه تأمين حصول المواطنين على الكهرباء على وفق ما وعدت به الحكومة وخصوصا في هذا الصيف اللاهب.
المواطن العراقي له رحلة عذاب طويلة مع البطاقة التموينية منذ إيجادها كمخرج لإغاثة العراقيين وإدامة حياتهم ايام الحصار الذي فرض على شعبنا بجريرة جرائم نظام صدام حسين المقبور، فيما الشعب لا ناقة ولا جمل له بتصرفات وحماقات حكامه آنذاك.
كان الأمل ان تتحسن البطاقة ومفرداتها ونوعيتها بعد التغيير ورحيل الطاغية، ولكن للأسف جرى العكس تماما حيث تقلصت من حوالي 14 مادة إلى ان وصلت الى خمس، ناهيك عن تدني النوعية والشكوى الدائمة من وصولها متأخرة او عدم وصول موادها رغم محدوديتها، إضافة الى تضاعف قيمتها، فضلا عن الحديث الواسع بشأن شبهات الفساد فيها .
وأمام حالة العجز هذه تم اللجوء الى قرارات وردود فعل غير مدروسة؛  فصدعت رؤوسنا بالحديث عن "السلة الواحدة" المنقذة التي جرى التطبيل والتزمير لها الى أن تفاجئنا بإعلان وزير التجارة إلغاء الفكرة لعدم إمكانية التطبيق والكلفة المضافة لاستيراد السلة المصنعة في الخارج!ّ
عجيب غريب، ألم يدرس الموضوع في مجلس الوزراء؟ ويفترض في حالات كهذه أن تصاحب الفكرة جدوى فنية واقتصادية كحد أدنى مطلوب عند تقديم مثل هكذا مشاريع لتخليصها، على الاقل،  من صفة الارتجال والاستعجال وضغط الواقع والاهم إمكانية التنفيذ الفعلي، وهذا ما تطالب به كل التعليمات الصادرة عن مؤسسات الدولة ذات العلاقة مثل وزارتي التخطيط والمالية، والرقابة المركزية ولجنة الشؤون الاقتصادية لدى مجلس الوزراء. ومن الطبيعي هنا أن ما تتم مطالبة مؤسسات الدولة الالتزام به وتطبيقه حري بأن يسري على مجلس الوزراء نفسه، فاتخاذ قرار وإلغا?ه بذريعة عدم إمكانية التطبيق يؤشران عدم الدقة في الدراسة أو هروباً في حينه الى أمام في مواجهة استحقاق شعبي مطلوب .
ولتلافي الحرج الكبير أمام المواطنين وفقدان المصداقية فقد تم التوجيه وحسب ما أعلنته الامانة العامة لمجلس الوزراء بأن تقوم  وزارة التجارة بتعويض العراقيين نقدا عن المفردات المفقودة والتي لم تصل إلى مستحقيها. ومع كون ذلك استحقاقاً للمواطنين، وان المبالغ المخصصة للبطاقة قد رصدت في قانون الموازنة العامة لسنة 2013 ، يبقى السؤال البارز لماذا حصل هذا التقصير، ومن المسؤول عنه، وهل جرت محاسبة المقصرين؟
على أن هناك قلقا مشروعا في أن تكون هذه سابقة ومقدمة على طريق القضم التدريجي للبطاقة التموينية وتحويلها الى مبالغ نقدية لا تُغني ولا تسمن من جوع في أجواء الارتفاع المتواصل للأسعار والتضخم، ما يجعل تلك المبالغ لا تساوي شيئا يذكر، خصوصا ان هناك محاولات سابقة في هذا السياق لم يكتب لها النجاح جراء المعارضة الشعبية لها!
ويبقى القلق الأكبر عند المواطن في أن ذلك تم عن عمدٍ كي ينسى البطاقة التموينية وما توفره له من سد جزء من متطلبات حياته في ظل أوضاع ما زالت فيها نسب الفقر عند حدود 19% (وهي موضع خلاف)  حسب بيانات وزارة التخطيط أخيرا. كذلك الارتفاع الكبير بمعدلات البطاقة؛ فبالتأكيد سيقود إلغاء البطاقة، وهذا ما يطالب به البعض الى ارتفاع هذه النسبة والمتضرر الأكبر منها هو الناس المعدمون، ومن ذوي الدخل المحدود في وقت أعفت فيه الدولة نفسها من تقديم الخدمات، وألقت بثقلها على المواطن الذي تستنزف قدرا كبيرا من دخله، إن كان له دخل! ك?لك في تآكل الدعم المقدم إلى هذه الشرائح رغم محدوديته.
وإذ نُدرك ان نظام البطاقة التموينية وآلياته بحاجة الى  مراجعة وتقويم، مع ما يصاحبها من هدر وفساد وعدم وصول مفرداتها الى مستحقيها الفعليين، في الأوقات المناسبة، لكن لا بد لأي إجراء يتم الإقدام عليه يفترض أساسا أن يكون في سياق مجموعة من الإجراءات الفعلية، وليس الوعود، يتم اتخاذها وأولها مواصلة تقديم الدعم الحكومي لطائفة من الخدمات الأساسية وتحسينها، ومنها الكهرباء والماء والنقل والصحة والتعليم، وتوفير الضمان الاجتماعي الشامل، وتفعيل القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية بما يساعد على توفير فرص عمل وأجور منا?بة وتخفيض معدلات البطالة المتفاقمة، وان يكون كل ذلك في سياق رؤية إستراتيجية سليمة وعلمية لاستغلال كافة الموارد وتوظيفها نحو تحقيق تنمية متوازنة ومستدامة.
هذا التحذير واجب ونراه مطلوبا كي لا تزيد مثل هذه الإجراءات غير المدروسة من هموم الناس ومعاناتهم على ما هم عليه الآن.  
 
************
 
719 ضحية خلال تموز الحالي
 
بغداد – وكالات:
قتل 719 شخصا في العراق وأصيب 1581 بجروح في أعمال العنف اليومية منذ بداية تموز الجاري، بينهم 48 قضوا في هجمات متفرقة الخميس الماضي، بحسب حصيلة غير رسمية.
بموجب إحصائية أعدتها فرانس برس ونقلتها وكالة «شفق نيوز» فإنه في شهر رمضان، الذي بدأ في العاشر من تموز، قتل في مناطق مختلفة من العراق أكثر من 500 شخص وأصيب المئات بجروح.
 
********
 
المالكي يدعو لبدر أخرى.. والحكيم إلى اجتماع عاجل
بغداد – وكالات:
قال رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، أن العراق بحاجة إلى "بدر" أخرى، فيما دعا عمار الحكيم إلى اجتماع عاجل لتوحيد الرؤية.
وأكد المالكي خلال الاحتفالية المركزية لتأسيس منظمة بدر الثانية والثلاثين التي جرت أمس، في بغداد أن "العراق بأمس الحاجة إلى معركة أخرى كبدر من أجل إدارة الدولة ومواجهة القتلة"، مطالبا الجميع بـ"تحمل المسؤولية الكاملة بعيدا عن التفرد أو التفرج".
وفي الاحتفالية ذاتها دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم في كلمة له بالمناسبة، القيادات العراقية إلى "عقد اجتماع عاجل من اجل توحيد الرؤية وتشخيص الواقع الأمني لمواجهة تحدياته والوصول إلى رؤية استراتيجية لوضع الحلول الحقيقية لهذا الملف"، مضيفا "إننا نشيد بأداء المؤسسة الأمنية، التي قدمت الكثير من الضحايا، ولكن بنفس الوقت لابد أن نؤشر على الأخطاء ونتحمل المسؤولية ونعمل على معالجتها". وأكد الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري في كلمة له في الاحتفالية إن "منظمة بدر حاربت النظام السابق الذي كان ?تسلطاً على الشعب العراقي ورفعت السلاح بوجهه وكانت للمنظمة مبادئ تعتمد عليها منها الإيمان بوحدة العراق وبالسيادة التامة وضرورة المحافظة على البلاد واستقلالها وعدم السماح بالمساس بها لان فيها عزتنا وكرامتنا".
 
********
 
برلماني: تعطيل متعمد لمجلس الخدمة الاتحادي لاغراض انتخابية
بغداد – وكالات:
كشفت اللجنة القانونية عن التعطيل المتعمد من قبل الحكومة في تفعيل مجلس الخدمة الاتحادي الذي اقر عام 2009 لتنظيم التعيينات في دوائر الدولة.  وقال عضو اللجنة النائب حسون علي الفتلاوي لـوكالة (دنانير) أن تسمية مجلس الخدمة الاتحادي سيؤثر على الدعاية الانتخابية للحكومة. وأوضح الفتلاوي: في حال تسمية مجلس الخدمة الاتحادي سيتم سحب البساط من تحت الحكومة وبالتالي ستؤثر على الدعاية الانتخابية لكافة الوزارات ووزرائها.  وتابع الفتلاوي أن رغبة كل مواطن هي الحصول على وظيفة تساعده على العيش في ظل الظروف الحالية وبالتالي ست?تخدم الحكومة التعيينات كسلاح للتأثير على أصوات الناخبين.  وقال النائب عبد الحسين العبطان في تصريح سابق أن عدم تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي هو السبب الرئيس في الفساد بشأن الدرجات الوظيفية والتعيينات، مشيرا إلى أن الدرجات الوظيفية استخدمت سابقا كدعاية انتخابية ويمكن أن تستخدم الآن.  وكان البرلمان قد طالب الحكومة بالإسراع في تسمية أعضاء لجنة مجلس الخدمة الاتحادي الذي أقره البرلمان عام 2009 بهدف تحقيق المساواة في الوظائف العامة، والتخلص من المحاصصة التي تسود معظم المؤسسات.
 
********
 
ميزانية البرلمان تتضمن مواد "تافهة"
المرجعية الدينية: عملية اقتحام السجنين فضيحة
 
كربلاء – وكالات:
وصف ممثل المرجعية الدينية في كربلاء، عملية تهريب السجناء من سجني التاجي و(أبو غريب) بالـ"فضيحة و الاستهانة بالشرف العسكري العراقي" وحذر من استهداف القاعدة لأهداف ومواقع اكبر، وفيما طالب الأجهزة الأمنية بتدارك الأمور بعد هذه العملية، انتقد إقرار البرلمان ميزانيته بهذه السرعة واصفا إقراره الميزانية بـ"التافه".
وقال ممثل المرجعية الدينية في محافظة كربلاء عبد المهدي الكربلائي، خلال خطبة الجمعة في الصحن الحسيني إن "عملية تهريب السجناء من (أبو غريب) والتاجي هي فضيحة ما بعدها فضيحة وتؤشر مدى هشاشة وضعف الاستعدادات الأمنية الحكومية".
وأضاف الكربلائي أن "مثل هذه العملية لم تحصل حتى في الدول الأضعف من العراق في جانب الأجهزة والمعدات والأموال"، مشيرا إلى أن "استخفاف تنظيم القاعدة بالأجهزة الحكومية وصل إلى إعلانه عن عملية اقتحام السجنين قبل أيام على موقعه الإلكتروني وأطلق عليها أسم هدم الأسوار وحتى المواطنين العادين في أبو غريب علموا بنية القاعدة مهاجمة السجن".
وانتقد الكربلائي عدم "استعداد الحكومة لهذا الأمر الذي يعكس عدم الاكتراث واللامبالاة"، كما "ترامي التهم بين المسؤولين حول المسؤولية عن الجريمة "، مؤكدا أن "عملية تهريب عتاة مجرمي القاعدة بأنها إساءة للأجهزة الأمنية وضربة للشرف العسكري العراقي وهو دليل على وجود خلل أمني جذري فاضح في المنظومة العراقية".
وطالب ممثل السيستاني في كربلاء "الحكومة والأجهزة الأمنية بتدارك والاستعداد للتداعيات الأمنية الخطيرة التي ستحدث بعد هذه العملية"، متابعا " لا نعرف أي حدث أو موقع اكبر ستستهدفه القاعدة بعدما تمكنت من اختراق سجن (أبو غريب) المحصن".
وأشار الكربلائي إلى أن "عوائل الضحايا يشعرون بإحباط ويأس حينما رأوا قتلة أبنائهم يهربون بكل سهولة".
وفي سياق آخر انتقد الكربلائي "إقرار مجلس النواب لموازنته بعد عملية اقتحام سجني (أبو غريب) والتاجي مباشرة"، متسائلا "في أي أجواء يعيش الشعب العراقي وفي أي أجواء يعيش النواب وبماذا ينشغلون؟".
وبين الكربلائي أن "النواب كثيرا ما يختلفون على قوانين تهم المواطنين ويتأخرون بإقرارها لأشهر ولسنوات لكن قضية موازنتهم اتفقوا عليها واقروها سريعا"، واصفا "الموازنة بأنها تتضمن أمورا تافهة وغير ضرورية".
وخاطب ممثل المرجع السيستاني البرلمانيين "لماذا تجعلون المواطن يندم على مشاركته بالانتخابات وهل تريدون أن يكون العزوف عن الانتخابات أكثر من التي مضت؟"، مضيفا أن "جميع الكتل السياسية مسؤولة عن الوضع الذي وصل البلد إليه".
**********
ص2
"المواطن" تحذر من "تذمر" المحافظات الجنوبية
 
بغداد ـ طريق الشعب
حذر نائب عن ائتلاف المواطن، أمس السبت، من حالة "التذمر" التي دفعت مواطني المحافظات الجنوبية إلى التظاهر والاعتصام، مبيناً أن هذه التظاهرات لن تصل إلى مطالبات بإسقاط الحكومة لان الشعب ينتظر الانتخابات لكي يتم التغيير بطريقة سلمية من دون إراقة أي دماء.
وقال النائب عن ائتلاف المواطن علي شبر، في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إن "هناك نوعا من عدم الرضا أدى إلى التظاهر والاعتصام في محافظات البلاد الجنوبية، لكن الشعب العراقي أكثر دراسة للوضع السياسي، ويعلم جيداً وجود استهداف لجميع مكوناته، ومحاولات لإثارة الفوضى داخل البلاد". وأضاف أن "التذمر وصل إلى مراحل متقدمة وقد يصل إلى الانفجار، لكن الشعب يخشى من أن يتم استغلال الانتقال إلى مرحلة الثورة والغليان الشعبي، والمطالبة بإسقاط الحكومة وحل البرلمان، من قبل من يريد الفوضى ويقتل الشعب العراقي من دون مبرر"، مبيناً أن "الشعب يريد تغيير العملية السياسية لكن عن طريق الانتخابات، وهو ينتظر موعدها لإجراء التغيير بطريقة سلمية من دون إراقة دماء".
 
 
********
 
إضاءة
 
 
دوام الحال من المحال !
 
لم يعد المواطن العراقي ينتظر من المسؤولين التحدث عن الأسباب والمبررات التي حالت وما زالت تحول دون إحراز تقدم على  الصعد المختلفة، واختلط عليه الحابل بالنابل فالكل يتهرب من المسؤولية ويقول أنه ناجح وغيره فاشل، لا احد يقول أن  لبنه حامض، لا احد يريد أن يتحمل  قدرا من المسؤولية. ثم من  يحدد درجة الفشل والنجاح في ظل أوضاع تزداد كل يوم تضبيبا ويجري التراشق ويزداد الضرب تحت الحزام؟.
الأمر مختلف قطعا عند المواطن ولسان حاله يقول شبعنا وعودا واتخمنا  كلاما معسولا في المؤتمرات واللقاءات ولكن ما النتيجة العملية والفعلية، وما  جنى الوطن والمواطن من ذلك؟. فمن التدهور الأمني الى تدهور الكهرباء، ومن نقص المياه الى الفشل في تأمين البطاقة التموينية، ومن فساد الى آخر اقمش،  ومن أزمة سياسية الى أخرى. ملخص القول أن البلد يعاني من أزمة عامة شاملة  متعددة الجوانب، طانبة ضاربة، اخذ يتحدث ويقول بها الجميع تلميحا وعلى الجلي المكشوف.  ويبدو أن الكل عاجز عن الخروج منها. وهذا واحد من تجلياتها، انه الأزمة بعينها.
وهنا التساؤل المشروع، من المسؤول عما وصلت إليه أوضاعنا التي لا نحسد عليها؟ فبدون ادعاء باكتشاف البارود مرة ثانية نبادر الى القول  وبقناعة كبيرة الكل مسؤول، الكل المتنفذ، ومن بيده القرار، وان تفاوتت المسؤولية واختلفت حسب الصلة بمركز القرار. ويخطئ من يظن أن أزمة اليوم منسلخة عن سابقاتها، وعن سياق ما مرت به العملية السياسية منذ انطلاقها بعد التغيير في 2003 من تعرجات ومساومات بل حتى مؤامرات ودسائس ومن تدخلات خارجية فظة وبالإرهاب والعنف أن تطلب الأمر وهو ما حصل فعلا ، ليس بعيدا عما  شاب بناءها من تشويه متعمد ساهم فيه المحتلون بهذا الدرجة أو تلك، واستمرأ المتنفذون التعامل مع أس البلايا فيها بما يحفظ مصالحهم ونفوذهم وهيمنتهم، فهم إذ ينتقدون المحاصصة إلا أنهم على غير استعداد لمغادرتها، رغم لعنها في العلن ومغازلتها سرا كونها المحبوبة التي تدر «البركات» على هؤلاء!.
الليالي الرمضانية وما حفلت به من لقاءات مع المسؤولين كشفت الكثير المعروف ولكن ميزته انه جاء على لسان من يتربع على كرسي السلطة وبيده الأمر والنهي في مختلف مواقع المسؤولية. فبانت الحقيقة ناصعة أن الكثير منهم هو لاه بقضايا لا تمت بصلة لا من قريب ولا بعيد لهموم المواطن اليومية وما يعانيه. هم هؤلاء هو كيف يرتب أوراقه للفترة القادمة ويضمن حصته من الكعكة ولا بأس أن يكون ذلك عبر الديمقراطية بنسختها الانتخابية فقط وقد بدأ بالفعل معاركه الانتخابية مبكرا.
لنقل أن أية صولة انتخابية،  طالما الحديث  يكثر الآن عن الصولات،  سيكون أساسها المواطن، فهو المستهدف  وهو الأداة، وهو من  كان بيده ولا يزال  مفتاح التغيير، فهل وصلنا مع المواطن الى القناعة بأهمية التغيير، وأهمية الفعل من اجله وهو الأساس؟. فالتفكير في هذا مشروع وواجب  على الدوام، سابقا وراهنا، وهو ليس مشروعا نخبويا على أية حال، وان كان للنخب دورها المنتظر، فتجربة مصر  أشارت الى تماهي النخب مع بحر متلاطم من البشر صمم على التغيير فكان له ما أراد. ولكني على قناعة كبيرة، أيضا، أن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة شريطة أن تكون سليمة وواثقة.
 محمد عبد الرحمن
 
 
 
*********
 
أكدوا أنه لا يسقط الحقوق المدنية
نواب: شمول السجناء العرب بالعفو مخالفة دستورية
 
 
بغداد – ناطق محمد
أثارت قرارات رئيس الوزراء نوري المالكي بإصدار العفو الخاص، الذي يشمل مسلحين عبروا الحدود العراقية وتلطخت أيديهم بدماء العراقيين، ردود أفعال مختلفة بين السياسيين.
وفي الوقت الذي اعتبرت فيه اللجنة القانونية النيابية أن العفو الخاص يجب أن يكون مراعيا للشروط الدستورية، شدد خبير قانوني على ان العفو الخاص يجب أن لا يشمل الفساد المالي والإداري والجرائم الإرهابية والجرائم الدولية ،كما ان العفو الخاص لا يسقط الحقوق المدنية.
 
فيما كشف عضو في كتلة الأحرار, بأن عدداً من السجناء والمعتقلين العرب تم شمولهم بالعفو الخاص وهذا يعد مخالفة دستورية, مشيراً إلى ان هذا يتناقض مع ما أفاد به رئيس الوزراء نوري المالكي قبل أيام بان الذين يدخلون إلى الحدود قد جاؤوا كإرهابيين.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال خالد شواني رئيس اللجنة القانونية، إنه "بموجب الدستور هناك صلاحية لرئيس الوزراء، أن يقترح إصدار عفو خاص لبعض المدانين، ولكن الأمر مشهود بمصادقة رئيس الجمهورية على هذا العفو"، لافتا إلى أنه "إذا تمت هذه الإجراءات الدستورية، فإصدار العفو الخاص يعتبر عملية قانونية".
وأضاف شواني وهو نائب عن التحالف الكردستاني، ان"النص الدستوري مطلق في هذا الأمر، لذلك مهما كانت الجرائم، بالإمكان إصدار عفو خاص، وهذا من الناحية الدستورية".
إلى ذلك، قال أمير الكناني، النائب عن كتلة الأحرار، في مؤتمر صحفي عقد في مبنى البرلمان وتابعته "طريق الشعب" أمس، إن "عدداً من السجناء والمعتقلين العرب تم شمولهم بالعفو الخاص ويبلغ عددهم من 17 إلى 19 سجيناً سعودياً وقبلهم عدد من التونسيين و الجزائريين والليبيين".
وأضاف الكناني، أن "ذلك يتناقض مع ما أفاد به رئيس الوزراء نوري المالكي قبل أيام بان الذين يدخلون إلى الحدود قد جاؤوا كإرهابيين و يعتبر ادعائه مثلبة على القضاء العراقي".
وأكد نائب رئيس اللجنة القانونية النيابية، في المؤتمر، أن "شمول السجناء بالعفو الخاص من قبل رئيس الوزراء وبالتنسيق مع نائب رئيس الجمهورية يعتبر مخالفة دستورية (للمادة 73)", مشيراً إلى انه "سيكون هناك تماد بطلبات دول الجوار وخاصة الدول العربية التي لم تكن جادة في ضبط الحدود مع الدولة العراقية"، موضحاً ان "هناك ابتزازات تتعرض لها الدولة العراقية بشمول هذه الجماعات بالعفو الخاص".
من جانبه، بين القاضي وائل عبد الطيف، النائب السابق، في تصريح لـ"طريق الشعب "، أمس، أن "العفو الخاص يصدر بمرسوم جمهوري بطلب من رئيس مجلس الوزراء، ولكن للعفو الخاص شروط الأول انه لا يشمل الفساد المالي والإداري والجرائم الإرهابية والجرائم الدولية، ثانيا أن العفو الخاص لا يسقط الحقوق المدنية".
وأضاف عبد الطيف، وهو خبير قانوني وقاضٍ سابق، ان "العفو الخاص يفترض وجود حالات خاصة تستوجب التدخل، كما ان العفو الخاص يجري تنفيذه في كل حال على حدة، فكل شخص تبين ما هي قضيته وكم رقمها ووضعها وقررنا به العفو الخاص"، موضحا ان "العفو العام ربما تشكل لجان من مجلس القضاء الأعلى تنظر فيه".
 
 
 
*********
 
حسان عاكف: يجب تطبيق قرار "الاتحادية" واعتماد قانون انتخابي عادل
 
 
بغداد – طريق الشعب:
تحدث الرفيق الدكتور حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، في ندوة حضرها عدد كبير من المواطنين العراقيين المتواجدين في جمهورية المجر، وذلك مساء السبت المصادف 20 تموز 2013 على قاعة المركز الثقافي التابع لمجلس بلدية الحي الحادي عشر للعاصمة بودابست.
وتناول الرفيق عاكف في محاضرته الأوضاع المعقدة التي يمرّ بها العراق، وبيّن موقف الحزب من هذه الأوضاع.
وتطرقت المداخلة إلى إبراز دور الحزب في مشاركته الفاعلة في تحريك أجواء التحالفات وجمع القوى والأطراف الوطنية تحت خيمة التيار الديمقراطي العراقي، وما حققه هذا التحالف من نتائج إيجابية نوعاً ما في الانتخابات الأخيرة لمجالس المحافظات، حيث وصفها الرفيق بأنها نتائج تدعو إلى التفاؤل في التحضير لانتخابات مجلس النواب التي من المؤمل أن تجري في مطلع العام المقبل، والتعويل على همّة ونشاط القوى السياسية الديمقراطية والعلمانية في تحقيق نتائج أفضل من الانتخابات التي جرت قبل أربع سنوات، خصوصاً في ضوء ما جرى في الانتخابات السابقة من تهميش للكتل السياسية التي حصلت على أصوات أقل من الأصوات التي حصلت عليها الكتل الكبيرة، وما قامت به الأخيرة بالسطو على أصوات هذه الكتل ومصادرتها حيث تقاسمتها فيما بينها. وأوضح أنه يجب الاستفادة من قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية تجيير أصوات الناخبين للكتل الفائزة، وأن يكون توزيع المقاعد الشاغرة على طريقة "سانت ليغو" في الانتخابات القادمة.
 
 
**********
 
الشيوعي العراقي في واسط
 يزور الوقف السني
 
بغداد – طريق الشعب:
زار وفد من محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الوقف السني في الكوت يوم الأربعاء الماضي، وقد عبر الوفد عن أسفه وإدانته للعمل الإرهابي الذي استهدف جامع الأمام علي والذي راح ضحيته 3 أشخاص، اثنان منهم أطفال، إضافة إلى احد منتسبي حماية المنشآت.
وقد تم تناول الوفد "التدهور في الوضع الأمني على عموم محافظات العراق واستقواء قوى الإرهاب في أعمال إرهابية استهدفت أبناء شعبنا الأبرياء، وتطاولت على المساجد ونالت من المقاهي وملاعب الرياضة والأسواق"، مؤكدين أن "هذا الاستقواء سببه الأزمات السياسية وتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وسلب الحريات العامة والخاصة، مما يتطلب منا إيقاف نزيف الدم من خلال الضغط الشعبي، من اجل الإصلاح وإيقاف التدهور الذي يعصف بالبلاد من اجل مواجهة الإرهاب وتخليص أبناء شعبنا من نزيف الدم المستمر".
 
 
**********
 
اغتيال ضابط كبير في نينوى وطبيب في بغداد
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أفادت شرطة محافظة نينوى، أمس السبت، بأن مدير مكتب قائد شرطة نينوى قتل بهجوم مسلح جنوبي مدينة الموصل.
وقالت الشرطة إن «مسلحين مجهولين أطلقوا النار، السبت، من أسلحة رشاشة تجاه العقيد الركن سعد خليل الخفاجي مدير مكتب قائد شرطة نينوى أثناء تمتعه بإجازة رسمية في ناحية القيارة جنوبي الموصل، ما أسفر عن مقتله في الحال».
وفي محافظة الأنبار، ذكر شهود عيان أن ستة مسلحين قتلوا واعتقل سبعة آخرون باشتباكات مع قوات الشرطة والتي جاءت خلال حملة أمنية واسعة النطاق في القائم غربي المحافظة.
وبينوا ان «اشتباكاً اندلع بين قوة مشتركة من الجيش والشرطة الاتحادية مع مسلحين مجهولين، السبت، جاءت على خلفية حملة أمنية واسعة النطاق نفذتها القوات الأمنية في قضاء القائم غربي الأنبار، ما أسفر عن مقتل ستة مسلحين واعتقال سبعة آخرين بتهمة الإرهاب».
وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته ان «القوات الأمنية اقتادت المعتقلين إلى مركز امني للتحقيق معهم، فيما تم نقل جثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي».
وفي بغداد، قتل مدني وأصيب ثلاثة آخرون بإطلاق نار عشوائي من مجهولين جاء على خلفية نزاع عشائري شرقي العاصمة.
وكان مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار، أمس، بشكل عشوائي من أسلحة رشاشة على المدنيين في سوق مريدي بمدينة الصدر شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح بليغة، وفيما لاذ مطلقو النار بالفرار، سارعت قوة أمنية وطوقت مكان الحادث، وهرع المسعفون إلى نقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقيهم العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي.
كما استشهد طبيب قتل بهجوم مسلح في منطقة حي الجهاد جنوب غربي العاصمة.
حيث أطلق مسلحون مجهولون النار من أسلحة كاتمة للصوت تجاه الطبيب سعد احمد الذي يعمل في مستشفى الكرامة، في منطقة حي الجهاد جنوب غربي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال. وطوقت قوة أمنية مكان الحادث، فيما هرع المسعفون إلى نقل جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي.
 
 
*********
 
الشيوعي العراقي في الحي يلتقي قائممقام القضاء والمجلس البلدي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
قام وفد من هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي بزيارة السيد كاظم كريم بشيت قائممقام قضاء الحي وتداول الطرفان بعض المشاكل التي يعاني منها أبناء المدينة في مجالات الإعمار والخدمات.
 وناقش الطرفان الجهود المبذولة من اجل تنفيذ المشاريع الحيوية في القضاء كالمجاري وتأهيل شبكات الكهرباء وغيرها من المشاريع، وموضوع الأمن واستهداف الإرهابيين للأبرياء.
وتحدث السيد القائممقام عن "المتابعة في تنفيذ المشاريع وفق الخطط والتخصيصات المالية المرصودة للقضاء ولا نخفيكم الآن شاغلنا مشروع المجاري وشبكة المياه الثقيلة التي تبلغ كلفتها أكثر من مائة وعشرين مليار دينار، والذي بدأ العمل فيه منذ شهر تشرين الثاني 2012".
وفي ختام الزيارة شكر السيد القائممقام الوفد بعد تسلمه بيان المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الصادر يوم 21 تموز الجاري عن استمرار نزيف الدم الذي لم يعد مقبولا. 
بعدها قام الوفد بزيارة المجلس المحلي في القضاء وكان باستقباله السيد عادل سالم الشيباتي رئيس المجلس وبعض أعضاء المجلس، وتناول الطرفان مستجدات الأوضاع الأمنية في البلاد ومحاولة قوى الشر زرع الفتنة بين أبناء الشعب والعودة إلى الوراء, وتطرق الوفد أيضا إلى موضوع الخدمات والإعمار في المدينة وتعرف على الجهود التي بذلها ويبذلها المجلس بالمطالبة في تنفيذ المشاريع من  خلال متابعة أعضاء المجلس ذلك من الشرح المفصل الذي أبداه رئيس المجلس، منها استكمال المجمع السكني الذي يتكون من خمسمائة وحدة سكنية والعمل الآن جار في مشروع مجاري القضاء وتم تأهيل معظم  شبكات الكهرباء في المدينة, وأما بالنسبة للتبليط لا يمكن القيام به قبل انجاز البنى التحتية,  وأبدى الوفد  بعض الملاحظات حول مشاركة الجماهير في الاستماع الى وجهات نظرها ومطاليبها والتعرف على تلك الانجازات من خلال عقد الندوات وإصدار النشرات التي تبين ما يقدمه المجلس.
 
********
 
أسماء ومواقف...
 
 
الأجواء ايجابية لتمرير القوانين
 
ذكر القيادي في كتلة متحدون نبيل حربو، أن الأجواء الحالية في مجلس النواب ايجابية، وهناك إصرار لتمرير القوانين المهمة ومنها التي ستطرح خلال عمل المجلس قبل عيد الفطر. وقال إن "جميع القوانين التي تمرر بمجلس النواب تخضع لمفاوضات سياسية وتفاهمات بين رؤساء الكتل، وان رؤساء الكتل يأتون بمقترحات وأفكار أحزابهم السياسية تجاه القوانين"، موضحاً أن "الأوضاع بشكل عام داخل المجلس تسير بشكل جيد، وستطرح مشاريع على جلسات المجلس اليوم لتمرير القوانين وأيضا القوانين الأخرى سيتم التصويت عليها بعد العيد".
 
 
 
المشاكل تؤدي لإضعاف البلد
 
حذر النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية سيروان أحمد، من استمرار المشاكل السياسية بين الكتل البرلمانية لأنها ستؤدي إلى إضعاف البلد. وقال ان "اغلب الخلافات السياسية بين الكتل النيابية، هي بسبب القوانين العالقة والتي اغلبها سترحل إلى المرحلة البرلمانية المقبلة". وأضاف ان "المشاكل الحالية التي تشهدها الكتل النيابية، ظهرت منذ بداية تشكيل الحكومة الحالية، واستمرارها سيؤثر على مختلف المجالات الحياتية". وأشار إلى ان "عدم الاتفاق على المسائل العالقة بين الكتل السياسية، سوف يكون له تأثير سلبي على الشارع العراقي".
 
 
 
صراعات بين السياسيين والسلطة
 
قال النائب عن كتلة المواطن عزيز العكيلي، ان المشاكل الأساسية التي يعاني منها البلد، سببها الصراعات بين الكتل السياسية والسلطة التنفيذية. وأوضح ان "ما يحدث في البلد من مشاكل سياسية واضطرابات أمنية كلها تأتي بسبب الصراعات بين السياسيين والمسؤولين في السلطة التنفيذية"، مبينا ان "الحكومة لها العديد من المشاكل مع البرلمان، حول تعطيله في إصدار العديد من القوانين". وأضاف أن "هناك إهمالا من السلطة التنفيذية في تسيير أمور البلاد، وليست هناك جدية ومسؤولية من قبلها لحل المشاكل السياسية".
 
 
 
 
خلافات بشأن قانون الانتخابات
 
ذكرت النائبة عن ائتلاف العراقية وصال سليم، وجود خلافات بين الكتل السياسية بشأن بعض فقرات قانون انتخابات مجلس النواب المقبلة. وقالت إن "هناك خلافات بين الكتل بشأن بعض فقرات قانون الانتخابات، ومنها شهادة المرشح حيث هناك من يطالب ان يكون الحد الأدنى شهادة بكالوريوس، وأيضا ازدواجية الجنسية له وعمر المرشح". وتابعت أن"هناك خلاف يتعلق بأن يكون العراق دوائر متعددة أو دائرة واحدة، والنقاش مستمر بهذا القانون"، مؤكدةً أن "المجلس جا
ص3
الزراعة: 3 ملايين و 200 ألف طن من محصول الحنطة هذا العالم
بغداد – وكالات:
كشفت وزارة الزراعة عن وصول إنتاج كميات الحنطة الى ثلاثة ملايين ومئتي الف طن خلال هذا العام بعد انتهاء موسم الحصاد. وقال وزير الزراعة عز الدين الدولة في لقاء متلفز إن الوزارة استطاعت ان تصل الى نسبة الانجاز التي تجاوزت الثلاثة ملايين طن من الحنطة رغم تعرض اغلب الأراضي الزراعية للفيضانات. وأشار الى ان الوزارة نجحت في الوصول الى هذه النسب بعدما  ادخلت برنامجاً ارشادياً يهدف الى الزراعة الحديثة وادخال المكننة وتقديم الإرشادات والخدمات الى الفلاحين والمزارعين وهذا يعود الى النهج العلمي الصحيح الذي اتبعته الوزار? نحو تحقيق الأمن الغذائي، من خلال تقديم التسهيلات الكبيرة للفلاحين كالآليات والمكائن الزراعية والبذور والقروض. هذا وقد بلغ مجموع ما تسلمته وزارة التجارة عبر مركز الاستلام المنتشرة في عموم العراق ما يقارب 3 ملايين و 200 إلف طن أي ما نسبته 73 في المئة من الحاجة الكلية من محصول الحنطة والبالغة 4 ملايين و 200 ألف طن لهذا العام مما يعكس ارتفاع نسبة الاكتفاء الذاتي المتحققة.
 
**********
 
مواطنون يشكون تراكم النفايات.. وحكومة البصرة تعد بالنظافة
 
البصرة – وكالات:
أبدى مواطنون في البصرة، أمس، امتعاضهم من تراكم النفايات والأتربة بسبب عدم انتظام وكفاءة عمليات التنظيف من قبل مديرية البلدية. فيما تعهدت الحكومة المحلية بجعل البصرة أنظف محافظة عراقية في العام المقبل، وأعلنت عن مساع للتعاقد مع شركة أجنبية متخصصة بتنظيف المدن. وقال المواطن حسين محمد لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أهالي منطقة حي الحسين يعانون كثيراً من تراكم النفايات قرب بيوتهم بسبب تأخر نقلها من قبل فرق التنظيف التابعة لمديرية البلدية"، مضيفاً أن "بعض الساحات تحولت الى مكبات للنفايات".من جانبه، قال محافظ البصر? ماجد النصراوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "البصرة ستكون أنظف مدينة عراقية في العام المقبل، ونحن في طور البحث عن شركة أجنبية رصينة متخصصة في تنظيف المدن لغرض التعاقد معها"، مبيناً أن "ثلاث شركات قدمت عروضها للحكومة المحلية على انها شركات ألمانية وإيطالية وبريطانية متخصصة في مجال التنظيف، لكن عند التحقق منها تبين انها شركات عراقية بائسة، وقد رفضنا التعامل معها".
 
********
 
ناشطون يؤكدون استمرارهم بالاحتجاج حتى تحقيق مطالبهم
تظاهرات عديدة تطالب بالخدمات ومحاسبة الفاسدين
 
متابعة "طريق الشعب":
تستمر الحركات الاحتجاجية في عدة مناطق من البلاد، حيث يتجمع مواطنون في أماكن معلومة بمراكز المحافظات، مطالبين بتحسين واقع الخدمات المتردي في البلاد. ويتجمع المتظاهرون ليلة كل يوم منذ مطلع شهر رمضان الحالي، منددين بنقص الخدمات وارتفاع معدلات الفساد في البلاد.
وفيما تواصل محافظات عدة اعتصامها ومطالباتها، ودخول مدن جديدة في دائرة الاحتجاجات والمطالبات بتوفير الخدمات كالكهرباء والماء وملف الأمن، اختارت مجموعة من المثقفين يوم 15 آب المقبل، موعداً للتظاهر أمام وزارة الثقافة للمطالبة بإقالة الوزير الذي يشغل وزارة الدفاع وكالة إضافة لموقعه كوزير للثقافة.
 
تظاهرات الناصرية غير مسيّسة
 
يقول علاء كولي (صحفي) إن "التظاهرات التي تحدث في الناصرية خلال هذه الأيام، جاءت بسبب التردي الكبير في الخدمات، ما دفع الأهالي لتنظيم تظاهرات ليلية مستمرة، تعبيرا عن سخطهم عما يحدث"، لافتا إلى أنه "قبل أيام كانت هناك مناطق واسعة في مركز المحافظة قد عانت انقطاعا كبيرا في الماء وكذلك الكهرباء".
 ويبين في حديث لـ"طريق الشعب" أنه "على مستوى الحكومة، تكاد تكون عاجزة، أمام تلبية مطالب المتظاهرين، والتي اغلبها مركزية أي حلولها من المركز، بسبب انعدام الثقة بين الحكومة المحلية والمواطن، لهذا كانت المطالب تندد بموقف بغداد بالذات واعتقاد المتظاهرين بان المشكلة  في بغداد يجوز حلها".
وتظاهر المئات من أهالي محافظة ذي قار، أمس، لليوم الثامن على التوالي، في سلسلة من التظاهرات الليلية التي تطالب بالخدمات وتحسين الواقع الأمني. وفيما عد بعض المتظاهرين ان إقالة مدير شرطة المحافظة يعد "انتصارا" لتظاهراتهم، أكد آخرون انهم مستمرون بالتظاهر الليلي لحين تحقيق مطالبهم.
وقال جبار الطالقاني، احد منظمي التظاهرات، لوكالة "المدى برس" خلال التظاهرة التي انطلقت (الجمعة الماضية) في ساحة الحبوبي، وشارك فيها نحو 300 شخص انه "لليوم الثامن على التوالي يواصل أبناء ذي قار تظاهراتهم لتحقيق مطالبهم البسيطة والمتمثلة بتحسين الخدمات وتوفير الطاقة الكهربائية وإجراء تغييرات في القيادات الأمنية التي أثبتت فشلها بوقوع التفجيرات الأخيرة".
وأضاف الطالقاني ان "مطالب المتظاهرين تتضمن أيضا إقالة مدراء الدوائر الفاسدين والفاشلين والذين مضى على وجودهم أكثر من خمس سنوات من دون ان يحققوا شيئا"، مؤكدا أن "التظاهرات سوف تتواصل طيلة شهر رمضان لحين الاستجابة لمطالب المتظاهرين".
ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بتحسين الكهرباء والخدمات واقالة مدراء الكهرباء والتربية ورددوا شعارات كان أبرزها (الفاسد قرب يومه وين يولي من القانون) و(ملينة ملينة من الكذب ملينة) و(صارلكم عشر سنين رواتبكم ملايين ) و(بس زيت وعدس بالكمية (الحصة التموينية)، جانه فرحنه واللي يحبنه يفرح ويانه).
من جانبه، قال ماجد حسين من تجمع أبناء ذي قار للتغيير الذي يتولى التنسيق للتظاهرات، أن "مطالبنا واضحة وتتمثل بإقالة مدير الشرطة والحمد الله تم استبداله بمدير شرطة آخر كما نطالب برفع البوابات الحديدية والحواجز الأمنية بصورة كاملة ونصب كاميرات مراقبة بدلا منها".
وأضاف حسين أن "مطالبنا تتضمن أيضا تعويض ضحايا الإرهاب وكشف المتورطين بالتفجيرات عبر وسائل الإعلام وتحسين واقع الكهرباء وإقالة مدير توزيع كهرباء ذي قار ومدير تربية بعد أن اثبتوا فشلهم في إدارة مؤسساتهم".
لافتا إلى ان "أزمة الكهرباء هي أزمة مفتعلة وغير حقيقية وان حلها يفترض ان لا يستغرق كل هذه الأعوام من المعاناة في بلد نفطي تتجاوز موازنته 120 مليار دولار".
وكان متظاهرو ذي قار، حملوا في التاسع من حزيران 2013، نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني مسؤولية تردي واقع إمدادات الطاقة بالمحافظة، وفي حين تعهدوا بمواصلة احتجاجاتهم المستمرة أصلا منذ 10 أيام وتصعيدها، طالبوه بتجهيز المحافظة بحصتها الكهربائية أو الاستقالة.
 
تجمع "كافي" في الديوانية
 
وفي الديوانية، أعلن تجمع كافي في الديوانية، بدء اعتصام مفتوح للمطالبة بإعلان تشكيل لجان مجلس المحافظة، وبينوا أن المحافظة ومجلسها يشهدان "خلافاً سياسيا" ما أثر سلبا على أداء الدوائر الحكومية وتقديم الخدمات. وفي حين دعوا أعضاء المجلس إلى "إعلان تشكيل اللجان بعيداً عن التناحر والنزاعات السياسية"، طالبوهم "بتغليب مصلحة المواطن وكشف ملفات الفساد المالي والإداري".
وقال الفنان رياض الشاهر لوكالة "المدى برس"، إن "الوقت حان لأطلق رسالتي ومعاناة أبناء مدينتي، بعد ان مللنا انتظار إعلان تشكيل لجان مجلس المحافظة"، داعيا القائمين على الأجهزة الأمنية إلى "إزالة الرعب من نفوس الناس وان تقوم بنثر باقات ورد على المواطنين وتحتضنهم وتخبرهم إنها لحمايتهم لا لقمعهم"
وبيّن الشاهر أن "وجود عناصر الأمن اليوم وقطعها الطرق المؤدية إلى مكان الاعتصام ووجود قائد الشرطة أثار حالة من الطمأنينة في نفوس كل المتواجدين".
ومن جانبه، قال الناطق الإعلامي باسم تجمع كافي تحسين عبد علي، إن "أعضاء التجمع والحركات المنضوية معه وجهوا يوم أمس (الأول) دعوتهم إلى جميع أبناء المحافظة من رجال دين وخطباء مساجد وشيوخ عشائر ووجهاء واعيان للمشاركة في الاعتصام المفتوح الذي أعلنه التجمع".
وأوضح الزركاني، أن "الاعتصام الذي انطلق ليلة الجمعة شهد إقبالا وحضورا جماهيريا ورسميا تم خلاله التعريف بأهداف التجمع والغاية من الاعتصام ومطالبة السياسيين الذين حضروا الاعتصام بالابتعاد المصالح الشخصية إزاء مصلحة المدينة ومواطنيها"، مشيرا الى أن "من حضر من الساسة إلى مكان الاعتصام أكدوا دعمهم وحرصهم على تنفيذ مطالب المعتصمين بالعمل والفعل لا بالكلام والخطب".
فيما قال المنسق العام للتجمع سجاد رضوي، إن "المحافظة ومجلسها تشهدان خلافاً سياسياً بشأن إعلان لجان مجلس المحافظة ما أثر سلبا على تقديم الخدمات إلى أبناء الديوانية وترك فراغا حكوميا واضحا انعكس على أداء الدوائر الحكومية لغياب الرقابة التشريعية".
وأضاف رضوي أن "الاعتصام طالب أعضاء مجلس المحافظة بإعلان تشكيل لجان المجلس بعيداً عن التناحر وتصفية الحسابات الشخصية والنزاعات السياسية الحزبية الكتلوية"، وتابع "كما دعاهم إلى نبذ الخلافات وتغليب مصلحة المواطن للنهوض بواقع المدينة الخدمي المتردي وكشف ملفات الفساد المالي والإداري التي أعلن عنها المسؤولون وإحالتها إلى النزاهة والقضاء ومحاسبة المتورطين".
 
الشرقاط تدخل في دائرة الاحتجاجات
 
وتظاهر العشرات من أهالي قضاء الشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين، الجمعة، احتجاجا على سوء الخدمات وتردي الوضع الأمني في القضاء.
وقال مراسل وكالة "السومرية نيوز" أن العشرات من أهالي قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين تظاهروا، امس الاول، احتجاجا على انقطاع الماء والتيار الكهربائي منذ عدة أيام عن القضاء والقرى التابعة له، إضافة إلى تردي الوضع الأمني في القضاء متمثلا بالتفجيرات التي تطال القوات الأمنية والمدنيين على حد سواء.
وأضاف أن "المتظاهرين طالبوا الجهات المعنية بالاهتمام بواقع القضاء الخدمي والمعيشي، ولاسيما الكهرباء المقطوعة منذ أيام وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، كما طالبوا الأجهزة الأمنية بضبط الأمن والحفاظ على حياة الناس وممتلكاتهم من عمليات الاستهداف المستمرة لهم".
وتتزامن هذه التظاهرة مع تظاهرات ليلية شبه يومية تشهدها محافظات البصرة وذي قار وواسط والمثنى، احتجاجاً على تردي الخدمات والوضع الأمني، وللمطالبة بضرورة تحسين الطاقة الكهربائية وإقالة المسؤولين الفاشلين.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أقر، الماضي الثلاثاء، في لقاء متلفز مع عدد من المختصين بالشأن السياسي والاقتصادي بأن الحديث عن انتهاء أزمة الكهرباء في العراق وتصديرها إلى الخارج أواخر العام الحالي غير صحيح.
 
 
**********
المئات من قوة حماية المنشآت يعتصمون وسط بغداد
بغداد – وكالات:
اعتصم المئات من قوة حماية المنشآت، أمس الأول، في ساحة الفردوس وسط بغداد، مطالبين بإقالة مديرهم.
وقال مراسل وكالة "السومرية نيوز"، ان أكثر من 1000 منتسب من قوة حماية المنشآت التابعة لوزارة الداخلية اعتصموا، أمس الاول، في ساحة الفردوس للمطالبة بإقالة مدير المديرية اللواء علي العذاري".
من جانبه، قال احد المعتصمين طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "العذاري متورط بعمليات فساد كبيرة داخل الدائرة، فضلا عن استخدامه أساليب دكتاتورية في التعامل مع المنتسبين"، مؤكدا ان "الاعتصام سيستمر لحين تحقيق المطالب".
من جهته، قال منتسب آخر ان "ساعات الدوام في المديرية وفي المؤسسات التي تشرف على حمايتها مديرية حماية المنشآت طويلة، كما ان منح الإجازات قلص بشكل كبير جدا، ورواتب المنتسبين اقل من أقرانهم في الوزارة". وطالب منتسب آخر رئيس الحكومة نوري المالكي ووكيل وزارة الداخلية عدنان الأسدي بـ"تغيير ساعات الدوام وتقليصها وتغيير اللواء علي العذاري"، مؤكدا ان "اعتصامهم سيستمر لحين تحقيق مطالبهم".
 
********
 
سجناء رفحاء يتظاهرون
 
ذي قار – وكالات:
تظاهر العشرات من سجناء رفحاء بمحافظة ذي قار، أمس الأول، احتجاجا على عدم شمولهم بقانون السجناء السياسيين، فيما هددوا باللجوء لتنفيذ اعتصام مفتوح في حال رفضت الحكومة الاستجابة لمطالبهم. وخرج العشرات من معتقلي مخيم رفحاء، ليلة أمس الأول، في ساحة الحبوبي بمركز المدينة بتظاهرة، للمطالبة بشمولهم بقانون مؤسسة السجناء السياسيين وإنصافهم مع أقرانهم في المؤسسة. وبحسب وكالة "السومرية نيوز" فأن المتظاهرين طالبوا الحكومة بالإيفاء بوعودها وتنفيذ مطالبهم المشروعة كونهم شريحة تعرضت إلى الظلم والحرمان، مشيرا الى أن، المتظا?رين هددوا بتنفيذ اعتصام مفتوح في حال رفضت الحكومة الاستجابة لمطالبهم. واتهمت لجنة الشهداء والسجناء السياسيين البرلمانية، الخميس الماضي، رئيس مؤسسة السجناء السياسيين بعرقلة شمول سجناء رفحاء بقانون المؤسسة.
 
******
 
بغداد تتفق مع واشنطن على استرجاع آلاف القطع الأثرية
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة السياحة والآثار، أمس السبت، أن الحكومة العراقية توصلت إلى اتفاق مبدئي مع الولايات المتحدة الأميركي حول استرجاع اكثر من عشرة آلاف قطعة أثرية موجودة هناك.
وقال المستشار الأقدم في وزارة السياحة والاثار بهاء المياحي في تصريح نقلته وكالة الانباء الفرنسية (AFP) إن "بغداد توصلت إلى اتفاق مبدئي مع الولايات المتحدة الاميركية لاسترجاع نحو أكثر من عشرة آلاف قطعة اثرية عراقية مسروقة وموجودة هناك بحلول آب عام 2014".
وأضاف المياحي أن "الطرفين اتفقا على عدم الدخول بتفاصيل حول كيفية وصول هذه القطع الأثرية الى الولايات المتحدة"، مبينا أن "الولايات المتحدة كانت تتعاون مع الجانب العراقي لاسترجاع الآثار المسروقة وانه تم حتى الان استرجاع اكثر من 1,500 قطعة اثرية الى العراق قادمة من الولايات المتحدة".
واشار المياحي إلى أن  "ما يربو على 15 ألف قطعة أثرية قد سرقت من المتحف الوطني في بغداد من قبل السراق اثناء عملية النهب والفوضى التي حصلت بعد غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة وان اكثر من 4000 قطعة قد تم استرجاعها".
واكد المياحي ان "هناك المزيد من التفاصيل التي ما تزال تحتاج الى مناقشتها وحسمها"، مشيرا إلى اهمية "تسجيل وحفظ المعلومات عن هذه القطع الاثرية في ارشيف رقمي بجامعة كورنيل في ولاية نيويورك قبل إرجاعها".
 
 
************
 
الإعمار والاسكان تمنح قروضاً بقيمة 30 مليوناً لأهالي طوزخورماتو
 
بغداد – وكالات:
أعلن وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي عن منح قروض مالية بقيمة 30 مليوناً وبدون فوائد للعوائل المتضررة في طوزخورماتو .
وقال الدراجي في تصريح صحفي نقلته وكالة (دنانير) خلال لقائه وفدا من اهالي طوزخورماتو: ان الوزارة اوعزت بفتح شعبة لصندوق الاسكان لإقراض جميع المواطنين من اهالي القضاء بمبلغ 30 مليون دينار وبدون فوائد، وذلك للمساعدة في اعادة اعمار منازلهم نتيجة الاعمال الارهابية التي طالت القضاء الذي يتم استهدافه بشكل متكرر.
واضاف الدراجي انه تم  خلال زيارة الوفد طرح عدد من الطلبات لأهالي القضاء التي من شأنها مساعدة العوائل المتضررة جراء العمليات الإرهابية من خلال تقديم خدمات عاجلة وطارئة للنهوض بمستوى القضاء وكذلك ترميم المساجد ودور العبادة المتضررة.
وأشار الى ان الوزارة ستقوم بإنشاء بناية خاصة لدوائرها بالإضافة الى معامل انتاجية لتسهيل عمل ومتابعة المشاريع التي تنفذها الوزارة في القضاء.
ودعا الوزير الى تخصيص قطعة ارض في قضاء طوزخورماتو من اجل بناء مجمع سكني يوزع على العوائل المتضررة والتي هجرت بسبب العمليات الارهابية التي استهدفت القضاء من اجل اعادة توطين هذه العوائل في مناطق سكناها.
ونوه الوزير في تصريحه بان الوزارة سبق ان باشرت أعمال الطريق الحولي لقضاء (طوزخورماتو) في محافظة صلاح الدين والذي يتضمن انشاء طريق حولي للقضاء من اجل فك الاختناقات المرورية اضافة الى تسهيل حركة السير والمرور.  
 
*****
تقرير ...
مطالبات بمحاسبة وزارة البلديات والشركة المنفذة
مشروع مجاري المثنى يُفتتح بـ"خلل فني"!
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشف مدير إعلام دائرة المجاري في محافظة المثنى، عن وجود مشكلات فنية كبيرة في مشروع مجاري المثنى الذي افتتح مؤخرا، فيما اتهم مصدر في مجلس المحافظة وزارة البلديات بــ"الفساد المالي والإداري" في تنفيذ المشاريع الخدمية في المحافظة.
وقال احمد محمد مدير إعلام دائرة مجاري المثنى، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "مشروع مجاري المثنى فيه جملة من المشاكل الفنية"، مشيرا إلى أن "المشروع تأخر كثيرا لحين تسليمه للوزارة وذلك بسبب الأوضاع التي تمر فيها البلاد، إضافة إلى التغييرات التي تطرأ بين فترة أخرى على كادر الوزارة المشرف على تنفيذ المشروع بسبب قضايا تتعلق بفساد مالي وإداري ". وفي المقابل، قال مصدر مسؤول في مجلس محافظة المثنى، رفض الكشف عن هويته، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن" وزارة البلديات متلكئة في جميع مشاريعها الخدمية في المحافظة"، ?نوها بأن" مشاريع مجاري السماوة فيها فساد مالي خطير".
وأوضح أن "المحافظة تشهد ترديا واضحا في الخدمات، لا مجاري ولا مياه صالحة للشرب فيها، إضافة إلى أن التيار الكهرباء شبه منعدم". وبيّن المصدر أن" مشروع مجاري المثنى  تأخر كثيرا وبالنهاية سلم متلكئا بسبب إحالته إلى شركة محلية رديئة مسؤول عنها شخصية سياسية مهمة في البلاد"، موضحا أن "الوزارة لم تحاسب الشركة على الأخطاء التي ارتكبتها في تنفيذ المشروع". وذكر أن "بعض مناطق المحافظة كثرت فيها الحفريات، بسبب المشروع المذكور، ولم تقوم وزارة البلديات بإصلاح هذه الحفريات التي تقع في الشوارع الرئيسية والأزقة ".
وفي المقابل، أفاد علاء  كاظم مسؤول إعلام المديرية العامة للمجاري في وزارة البلديات ان "وزير البلديات عادل المهودر افتتح مشروع المجاري في المثنى وحاليا بدأ يعمل بشكل صحيح ولا توجد أية معوقات أو مشاكل فنية".  وطالب أعضاء في مجلس النواب عن محافظة المثنى، في وقت سابق، وزارة البلديات بمحاسبة الشركة المنفذة للمشروع بسبب "تلكؤها" في انجازه. وقال عضو مجلس النواب عن محافظة المثنى فالح الزيادي أن "عدداً من أعضاء مجلس النواب عن محافظة السماوة قاموا في وقت سابق بزيارة وزير البلديات لاطلاعه على تفاصيل تلكؤ مشروع مجاري ?لمحافظة". وأضاف أن "فشل الشركة المنفذة لمشروع مجاري المحافظة، وعدم اتمامها له في الوقت المقرر والذي كان قبل سنة، لا بد من عدم السكوت عنها ويجب محاسبتها"، مبينا أن "هوية الشركة محلية، وكان لدى مسؤولي المحافظة ملاحظات عليها كونها غير تخصصية وغير قادرة على النهوض بالمشروع"، مشيراً الى ان "المشروع هو من اول المشاريع الإستراتيجية في المحافظة وبكلفة إجمالية تبلغ 180 مليار دينار عراقي". وحملت لجنة الخدمات النيابية، وزارة البلديات والإشغال، مسؤولية الفشل الحاصل في تقديم الخدمات للمواطنين. وقال عضو اللجنة ثامر العل?اني، إن "الوزارات المعنية، وخاصة وزارة البلديات والإشغال، تتحمل المسؤولية الكبيرة بالفشل الذريع الحاصل في تقديم الخدمات للمواطنين".
واشار الى ان "غالبية محافظات البلاد تشهد نقصا حادا في الخدمات، فضلا عن  انتشار النفايات بين الازقة والشوارع الرئيسية، وطفح المياه الآسنة في الشوارع، والتي تعيق حركة المواطنين"، موضحا ان "جميع المشاريع الخدمية التي أنجزت لم ترتقِ إلى مستوى طموح".
يذكر ان المحافظات تعاني من نقص حاد  في الخدمات والبنى التحتية رغم صرف مبالغ طائلة، وهذا ما دفع الى خروج المئات من أبناء محافظات البصرة وذي قار وواسط والمثنى، لليوم التاسع على التوالي، في تظاهرات  احتجاجا على تردي الخدمات والوضع الأمني، وللمطالبة بضرورة تحسين واقع الكهربائية وإقالة المسؤولين الفاشلين.
 
 
*******
ص 4
 
 
 
كاسترو يلمح إلى "انتقال تدريجي" للسلطة
 
 
 
هافانا – وكالات:
قال الزعيم الكوبي راؤول كاسترو إن بلاده ستشهد انتقالا تدريجيا للسلطة، مشيرا إلى أن الوقت قد حان لأن يتسلم الجيل الجديد مسؤولية الحفاظ على المبادئ الاشتراكية للثورة.
جاء ذلك في خطاب ألقاه بمناسبة مرور 60 عاما على الثورة الكوبية بحضور زعماء دول عدة في أمريكا اللاتينية، وأشاد راؤول كاسترو، الذي قاد خطوات إصلاحية في المجالين الاقتصادي والسياسي في البلاد خلال فترة حكمه، بانجازات فيدل والثورة الكوبية.
 
 
******
 
 
أمريكا: سنودن لن يواجه عقوبة الإعدام
 
 
 
واشنطن – وكالات:
قال وزير العدل الأمريكي اريك هولدر في رسالة إلى نظيره الروسي هذا الأسبوع إن المتعاقد الأمني الأمريكي السابق إدوارد سنودن لن يواجه عقوبة الإعدام أو يتعرض لتعذيب وسيحظى بكل ما يكفله النظام القضائي المدني الأمريكي من حماية إذا تم ترحيله إلى بلاده.
وقال هولدر في الرسالة التي حملت تاريخ 23 تموز ونشرت أمس الأول، إنه يسعى لتبديد المزاعم بشأن ما سيحدث لسنودن إذا سلمته روسيا ليواجه اتهامات بإفشاء أسرار حكومية بشأن برامج مراقبة.
 
 
*****
 
 
الصين تحذر من خطة الدفاع اليابانية
 
 
 
بكين � وكالات:
حثت وزارة الدفاع الصينية، يوم أمس، المجتمع الدولي على التعامل بحذر مع خطط عسكرية لليابان كشف عنها النقاب في تقرير مبدئي يدعو لدعم الجيش الياباني بما في ذلك احتمال تملك قدرات لضرب قواعد العدو.
وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان على موقعها على شبكة الانترنت ان "الأجزاء الخاصة بالصين في التقرير الياباني تلعب على الأوتار القديمة وتبالغ في تقدير التهديد العسكري من الصين لأسباب خفية".
وتابعت "هذا العام تحججت اليابان بجميع الذرائع للتوسع في تملك الأسلحة".
 
 
*******
 
 
حدود كيري
 
هل اختارت الولايات المتحدة العودة إلى المنطقة من بوابة الصراع التاريخي بين الفلسطينيين وإسرائيل؟ ما يوجب هذا السؤال، هو إلحاح وزير الخارجية الأميركي جون كيري على التوصل إلى مخرج يتيح معاودة المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية المتوقفة منذ عام 2010. وكان واضحاً من سياق الحركة الدبلوماسية الأميركية في الأشهر الأولى من الولاية الثانية للرئيس باراك أوباما ان واشنطن تفضل احياء الحوار الفلسطيني - الإسرائيلي قبل التوصل إلى حل للأزمة السورية الساخنة بالعمل جدياً على إقناع المعارضة السورية بالذهاب إلى مؤتمر جنيف - 2.
لكن معاودة الحوار الفلسطيني - الإسرائيلي لا تعني بالضرورة نجاح هذا الحوار والتوصل إلى اتفاق سلام. فالرهان الإسرائيلي هو على مفاوضات بلا حدود أو التوصل إلى اتفاق موقت يضاف إلى الاتفاقات الموقتة التي وقعت منذ أوسلو عام 1993 وحتى اليوم، بينما لا يمكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ولو حظي بغطاء عربي ان يمضي في لعبة الوقت من غير ان يرى ضوءاً في نهاية النفق؟
وإذا كانت الولايات المتحدة وضعت ثقلها كي تعيد الفلسطينيين وإسرائيل إلى طاولة المفاوضات، فهل هي راغبة فعلاً في وضع ثقلها كي تفرض حلاً على الطرفين؟ ام ان حدود الحماسة الأميركية تنتهي عند حدود طاولة الحوار التي سيجلس اليها المفاوضون؟ ويستدل من التجارب السابقة ان واشنطن ليست مستعدة لممارسة ضغوط جدية تجبر إسرائيل على القبول بمسألتين أساسيتين هما القدس واللاجئون. لذلك فإن المخرج قد يكون بممارسة ضغوط على الفلسطينيين للقبول باتفاق موقت آخر مع إسرائيل يرجئ النقاش في المسائل التي لا تستطيع أميركا ان تذهب بعيداً في الضغط فيها على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وتبين جولة التحدي الأولى بين الرجلين ان نتنياهو تمكن من نسف كل خطط اوباما للتوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية في ولايته الأولى. وبطبيعة الحال لن يقدم اوباما على خوض تحد جديد معروف النتائج سلفاً.
لذا فإن من السهولة بمكان الاستنتاج ان أقصى ما تطمح اليه واشنطن الآن هو احياء المفاوضات من دون المغامرة في الذهاب ابعد من ذلك لئلا تثير رفضاً إسرائيليا لها. ويطوي التدخل الأميركي في عملية التسوية، النظرية القائلة بان واشنطن انسحبت من المنطقة ولم تعد تبدي اهتماماً كافياً بها منذ انسحابها من العراق وما تلا ذلك من صراعات داخلية في دول عربية ولا سيما منها مصر وسوريا.
ويبقى السؤال، هل ثمة ارتباط بين احياء المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية وما سماه نتنياهو «المشهد السياسي الصعب الذي يعيشه الشرق الأوسط» منذ ثلاث سنوات؟ من المؤكد ان الارتباط وثيق.
سميح صعب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«النهار» اللبنانية
27 / 7 / 2013
 
****
 
 
 
أكثر من 30 مليون متظاهر في جمعة التفويض
الداخلية: الإخوان أبوا أن يمر اليوم بسلام
 
 
 
 
 
متابعة "طريق الشعب":
أكدت مصادر عسكرية مصرية أن عدد المتظاهرين في مختلف ميادين مصر، امس الاول الجمعة، تجاوز 30 مليوناً. ونفى الجيش المصري أنه سيصدر بيانا حول التظاهرات ليلة أمس.
 
 
 
وخرجت حشود من ملايين المصريين، أمس الأول، تأييداً لدعوة وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، بإعطائه تفويضاً لمواجهة الإرهاب. فيما احتشد مؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية وميادين أخرى بالقاهرة والمحافظات أيضاً ضمن فعاليات مليونية "الفرقان".
وحول ميدان التحرير اكتظت الشوارع بالمتظاهرين المؤيدين للسيسي، وامتلأ كوبري قصر النيل المؤدي للميدان عن آخره، وخرجت أعداد من المتظاهرين في مسيرات بالمراكب في نهر النيل أسفل الكوبري في استعراضات، كما انتشر الآلاف في محيط مبنى التلفزيون المصري المجاور في حي ماسبيرو.
ووصلت إلى الميدان مسيرة قادها عمرو موسى، مؤسس حزب المؤتمر، وكذا مسيرة لحركة تمرد، وامتلأ ميدان التحرير عن آخره لحظة أذان المغرب.
كما انضم د. حازم الببلاوي، رئيس الوزراء المصري، إلى مؤيدي السيسي في محيط قصر الاتحادية (الرئاسي) في القاهرة.
من جانبه، أغلق الجيش المصري مداخل وزارة الدفاع في القاهرة، تحسباً لتحركات الإخوان، كما وضعت وزارة الداخلية المصرية خطة أمنية محكمة لحماية التظاهرات الداعمة للجيش، وكذلك التظاهرات المؤيدة لمرسي في ميدان رابعة العدوية.
وأعلنت وزارة الداخلية المصرية، يوم أمس، ان قواتها لم تستخدم سوى الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين في القاهرة والإسكندرية، محملة مسؤولية العنف الدامي لجماعة الإخوان المسلمين، ومحذرة من الخروج عن الإطار السلمي للتظاهر والتعبير.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء هاني عبد اللطيف في بيان "ان جموع الشعب المصري خرجت لتأكيد رفضها للإرهاب (..) ومرت فعاليات أمس  في هدوء وسلام".
إلا ان "جماعة الإخوان أبت ان يمر اليوم في سلام وسعوا لإفساده في عدد من المحافظات كان أبرزها واقعتان إحداهما بالقاهرة والأخرى بالإسكندرية".
وأضاف انه أمس الأول، "اشتبكت مجموعة من الإخوان المسلمين وأهالي مدينة الإسكندرية الذين تجمعوا لبدء فعالياتهم بالمنطقة المحيطة بمسجد القائم إبراهيم وتبادلوا التراشق بالحجارة والأسلحة الخرطوش واحتمى عدد من الإخوان بالمسجد واعتلى بعضهم مآذنه وأطلقوا النيران التي أصابت عددا من الأهالي والقوات" ما أسفر عن مقتل "عشرة من الأهالي وإصابة العديد بينهم عدد من رجال الشرطة".
وأصدر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، بياناً ناشد فيه جموع المصريين الالتزام بالسلمية، وأكد ثقته الكاملة بأن دعوة الجيش للاحتشاد هي لغرض تحقيق الوحدة والتكاتف.
وصباح أمس الأول، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن المحكمة قررت حبس الرئيس المعزول محمد مرسي لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق. وقالت الوكالة إن لائحة الاتهام الموجهة لمرسي تشمل "السعي والتخابر مع حركة حماس للقيام بأعمال عدائية في البلاد والهجوم على المنشآت الشرطية والضباط والجنود واقتحام السجون المصرية وتخريب مبانيها وإشعال النيران عمدا في سجن وادي النطرون وتمكين السجناء من الهرب وهروبه شخصياً من السجن".
وأضافت أن الاتهامات تضمنت أيضا "إتلاف الدفاتر والسجلات الخاصة بالسجون واقتحام أقسام الشرطة وتخريب المباني العامة والأملاك وقتل بعض السجناء والضباط والجنود عمدا مع سبق الإصرار واختطاف بعض الضباط والجنود".
 
 
*****
 
 
آلاف التونسيين يشيعون
جنازة المعارض محمد البراهمي
 
 
 
تونس – وكالات:
خرج آلاف التونسيين، يوم أمس، للمشاركة في تشييع جثمان المعارض محمد البراهمي الذي اغتيل، الخميس الماضي، بالرصاص. وخرجت الجنازة التي شارك فيها الآلاف من منزل البراهمي في حي الغزالة وقد وضع جثمانه على سيارة عسكرية مكشوفة ستتوجه نحو مقبرة الجلاز. الموكب توقف في ساحة حقوق الإنسان حيث انضم آلاف آخرون للموكب. وفجّر، يوم أمس، قال شهود إن تونسيا واحدا قتل في احتجاجات عنيفة ضد الحكومة في مدينة قفصة جنوبي البلاد. وهو أول قتيل في الاحتجاجات على اغتيال البراهمي. أعمال العنف التي تفجرت، ليل أمس الأول، في المدن التونسية تسببت في سقوط عدة جرحى في ثاني أيام الاحتجاجات. وانتشر المئات من رجال الشرطة في العاصمة تحسبا لأعمال عنف.  وأعلن 42 معارضا استقالاتهم في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، من المجلس التأسيسي الذي يضم 217 عضوا احتجاجا على قتل البراهمي عضو حزب الحركة الشعبية القومي العربي. وقال خميس كيسلة عضو حزب نداء تونس في مؤتمر صحفي إن الأعضاء المستقلين سيبدأون اعتصاما للمطالبة بحل الجمعية وتشكيل حكومة إنقاذ وطني وهي أفكار رفضها رئيس الوزراء علي العريض. ويتولى المجلس الذي يهيمن عليه الإسلاميون مسؤولية إعداد دستور جديد لتونس.
 
 
******
 
إسرائيل تعرقل مشروعات أوروبية
 
 
 
القدس – وكالات:
منعت إسرائيل الاتحاد الأوروبي من مساعدة عشرات الآلاف من الفلسطينيين في الضفة الغربية رداً على وقف بروكسل المساعدات المالية للمنظمات الإسرائيلية في المستوطنات.
وفرض الاتحاد الأوروبي قيوده الأسبوع الماضي وأرجع ذلك إلى خيبة أمله تجاه استمرار التوسع في بناء المستوطنات اليهودية في الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967.
وتجعل التوجيهات الجديدة المنظمات الإسرائيلية التي تعمل في الأراضي المستوطنة غير مستحقة لمنح أو جوائز أو قروض من الاتحاد الأوروبي ابتداء من العام القادم.
ويقول زعماء للمستوطنين إن المساعدات التي يحصلون عليها من الاتحاد الأوروبي ضئيلة. لكن كثيرا من الإسرائيليين يخشون التبعات المحتملة للقرارات التي يتخذها الاتحاد الأوروبي على الأفراد أو الشركات الموجودين في إسرائيل والذين يمكن أن تكون لهم أنشطة في المستوطنات التي يعتبرها المجتمع الدولي غير مشروعة.
وقال مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن اسمه إن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون قرر تعليق الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية.
وأضاف أن يعلون القائد السابق للجيش والعضو المتشدد في حزب ليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "جمد مشروعات وألغى اجتماعات وقيد التنسيق والتصاريح بشأن العمليات الأوروبية" للفلسطينيين الذين يعيشون في ما يعرف بالمنطقة ج وهي منطقة بالضفة الغربية تديرها إسرائيل بشكل كامل.
 
 
**********
 
 
الكويت تنتخب برلماناً جديداً وسط مقاطعة المعارضة
 
 
 
الكويت – وكالات:                    
أدلى الكويتيون بأصواتهم يوم أمس، لانتخاب أعضاء برلمانهم الخمسين في ثاني اقتراع ينظم خلال ثمانية أشهر على أمل ان يجلب مجلس الأمة الجديد الاستقرار السياسي للبلاد.
وتقرر إجراء الانتخابات الجديدة التي أعلنت غالبية أحزاب المعارضة مقاطعتها، بعد ان قضت المحكمة الدستورية الكويتية في 16 حزيران بإبطال الانتخابات التشريعية الأخيرة التي نظمت في كانون الأول الماضي وحل مجلس الأمة الحالي الموالي للحكومة.
وستكشف نسبة المشاركة ما اذا كانت الدعوة إلى مقاطعة الاقتراع التي أطلقها المعارضون الرئيسيون قد لقيت قبولا لدى الناخبين الذين ملوا الأزمات السياسية المتكررة.
وتقاطع تيارات إسلامية وليبرالية الاقتراع احتجاجا على تعديل القانون الانتخابي كما الحال خلال الاقتراع الأخير، عدا التحالف الوطني الديمقراطي وهو تجمع ليبرالي قريب من التجار بالإضافة إلى مشاركة القبائل الرئيسية.
ويرى المعارضون أن القانون الانتخابي الجديد سيمنح العائلة الحاكمة إمكانية التلاعب بنتائج الانتخابات.
وكانت الحملة الانتخابية باهتة ولم تنجح في تعبئة عدد كبير من الناخبين في حين كانت عكس ذلك في السابق. وكانت التغطية الإعلامية لهذه الانتخابات أيضا محدودة.
 
 
********
 
 
القوات السورية تسيطر على نصف الخالدية
 
 
 
دمشق – وكالات:                     
أصبحت القوات النظامية السورية تسيطر على نصف الخالدية معقل المقاتلين المعارضين وأحد اكبر أحياء مدينة حمص، والذي يشهد قصفا واشتباكات عنيفة، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" ان "القوات النظامية مدعمة بعناصر من حزب الله اللبناني تقدمت خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة وأصبحت تسيطر الآن على نحو 50 في المئة من حي الخالدية". وأوضح عبد الرحمن أن "القصف العنيف بقذائف الهاون والمدفعية لم يتوقف" منذ ليل أمس الأول، مضيفا أن معقل المعارضة المسلحة تعرض كذلك إلى القصف صباح أمس". وأشار مدير المرصد إلى أن المقاتلين يقاومون هذا الهجوم "بشراسة"، لافتا إلى ان "القتال كان عنيفا جدا".
وتعرضت أحياء مختلفة من مدينة حمص القديمة التي يسيطر عليها المقاتلون إلى القصف بحسب المرصد ونشطاء.
 
 
 
*********
 
 
تقرير ...
 
 
 
بعد حملة اغتيالات طالت شخصيات عسكرية ومدنية
محتجون يهاجمون مكاتب الإخوان في بنغازي وطرابلس
 
 
طرابلس – وكالات:
هاجم محتجون مكاتب لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، يوم أمس، بعد أن تحولت الاحتجاجات على عمليات اغتيال في بنغازي إلى أعمال عنف، حسب ما أكده شهود عيان لوكالة "رويترز".
 
 
 
 
ونزل المئات إلى الشوارع ليلاً لإدانة اغتيال عبد السلام المسماري النشط السياسي البارز الذي قتل عند مغادرته المسجد بعد صلاة الجمعة. كما قتل مسؤولان عسكريان أيضا في بنغازي أمس الجمعة.
وقال رامي الشهيبي من سكان بنغازي إن المحتجين أضرموا النار في مبنيين أحدهما تابع للإخوان المسلمين والآخر لحزب العدالة والبناء.
وفي طرابلس قال مراسل لـ"رويترز" في الموقع إن المواطنين احتشدوا في ميدان الشهداء وأعلنوا تضامنهم مع بنغازي.
وفي وقت لاحق هاجم مجموعة من الشبان مكاتب حزب العدالة والبناء الذراع السياسي للإخوان المسلمين، في العاصمة الليبية وحطموا نوافذها وألقوا الوثائق الموجودة بداخلها في الشوارع.
ومن جهته، أكد شاهد أن المتظاهرين نهبوا مقر تحالف القوى الوطنية الليبرالي أكبر أحزاب المؤتمر الوطني.
وبعد ساعات على اغتيال الناشط السياسي الليبي عبد السلام المسماري، عند خروجه من المسجد في مدينة بنغازي الليبية، أفادت الغرفة الأمنية لمديرية الأمن الوطني بأن مجهولين اغتالوا العقيد خطاب يونس الزوي في مدينة بنغازي بالرصاص أثناء قيادته سيارة تابعة لبلدة أوجلة من مدينة الواحات (جنوب ليبيا)، حيث انقلبت سيارته في الطريق وتوفي على الفور بعد صلاة المغرب والإفطار مباشرة.
وفي حادثة أخرى، اغتيل أيضاً سالم السراح، العقيد بسلاح الجو الليبي، قبل دقائق أمام مسجد "التوبة" بحي الليثي في بنغازي برصاص مجهولين وتوفي بعدها على الفور.
وكان المسماري قد تعرض لاعتداء في أيار الماضي، من قبل مجهولين على خلفية تصريحات له عبر قناة "العربية" انتقد فيها المجموعات المسلحة التي تحاصر الوزارات الليبية، والتي وصفها بالجماعات المنقلبة على الشرعية في البلاد.
ووصف المسماري تنسيقية العزل السياسي بأنها جسم لا شرعية له ولا يمثل الشعب الليبي، إنما هي ظاهرة جديدة على الأساليب السياسية والعمل السياسي.
ويعد المسماري من النشطاء السياسيين الليبيين، وهو منسق ائتلاف 17 شباط، ووُلد في مدينة بنغازي وعمل كمحام، وهو من الشخصيات الأولى التي وقفت في المظاهرات المناوئة لحكم معمر القذافي في عام 2011، واشتهر بمعارضته لسيطرة جماعة الإخوان المسلمين على السلطة.
وسبق أن انتقد المسماري محاولات سيطرة الإخوان المسلمين في ليبيا على المجلس الوطني الانتقالي السابق، وأيضاً انتقاده للجماعات المسلحة التي حاصرت وزارتي الداخلية والعدل في طرابلس في مايو 2013، واصفاً إياها بالجماعات المنقلبة على الشرعية في البلاد حيث تعرض لاعتداء بالضرب.
ويقول مسؤولون في بنغازي إن نحو 57 شخصا قتلوا في عمليات اغتيال في المدينة منذ نهاية العمليات المسلحة وإسقاط نظام القذافي.
ومعظم الضحايا هم ضباط شرطة متقاعدون أو مستمرون في الخدمة أو شخصيات عسكرية، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن اغتيالهم.
وفي اتصال هاتفي احجم بشير الكبتي المراقب العام للإخوان المسلمين في ليبيا عن التعليق على الهجوم على مكاتب الجماعة.
وتتصاعد مشاعر الإحباط في ليبيا نتيجة استمرار الخلافات السياسية وغياب القانون في البلاد.
وعاد الهدوء إلى طرابلس وبنغازي في وقت لاحق غير ان السكان لا يستبعدون مزيدا من الاحتجاجات بعد جنازة المسماري في وقت لاحق.
 
 
 
***********
ص5
حظر "المنفيست".. هل طبق على الجميع؟ 
 
احمد عبد صبري
اعلنت عمليات بغداد  نهاية ايار الماضي عن اتخاذها قراراً بمنع سير سيارات المنفيست اي السيارات التي تحمل لوحة ارقام مؤقتة ، وبينت ان تطبيق هذا  القرار سيكون لفترة مؤقتة فقط ولدواع امنية.  لكنها بعد ايام اردفته بقرار اخر تضمن رفع الحظر عن سير المركبات التي تحمل لوحة ارقام مؤقتة وتطبيق نظام الزوجي والفردي الى حين اتمام انجاز عمليات تحويل ارقام السيارات بارقام ثابتة .
ان وضع حلول مؤقتة لمشكلة متراكمة منذ عشر سنوات ، هو خطا تتحمل وزره المؤسسات الحكومية التي اطلقت العنان امام استيراد السيارات بانواعها المختلفة وبيعها على المواطنين بدون الاعتماد على دراسة دقيقة عن امكانية البنى التحتية على تحمل تلك الاعداد المتزايدة من السيارات اضافة الى عجزها عن توفير لوحات التسجيل الاصلية التي تجنب اصحابها المساءلة القانونية في حال تم فرض مثل تلك القرارات الارتجالية الآنفة الذكر.
ورغم ان اتخاذ هذا القرار جاء لدواع امنية بالدرجة الاساس ، الا ان اتخاذه لم يحد من وقوع حوادث التفجيرات او الاغتيالات . بدليل استمرار وقوعها في الايام القليلة الماضية.
اما السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة ترى هل تم تطبيق هذا القرار بصورة عادلة على جميع المواطنين دون استثناء وماهي السلبيات التي رافقت تطبيقه وآثارها المباشرة على المواطنين.
استطلعت "طريق الشعب" آراء بعض المواطنين بذلك الخصوص فكان منها:
* المواطن ماهر حسين وهو صاحب سيارة تحمل لوحة ارقام موقتة : أنا ملتزم بتطبيق نظام الفردي والزوجي خوفاً من الغرامة المالية او الحجز التي تترتب عليها المخالفة، ولكن لي صديق يخرج يومياً بسيارته، علماً انها تحمل ارقام منفيست  ومشمولة بذلك القرار وحين سألته عن ذلك اجابني بان الباج الذي يحمله كونه منتسباً لاحدى الاجهزة الامنية كفيل بتخليصه من اية نقطة تفتيش، فهم صنف واحد كما يقول.
يقول كامل عباس : من المعروف ان الحكم على صلاحية اي قرار تتم بعد تطبيقه، وها نحن نشاهد مجموعة من السلبيات برزت معه دفع ثمنها الفقراء وذوو الدخل المحدود، فقلة منافذ تسجيل السيارات وقلة الكوادر العاملة في تلك المنافذ انشأت طبقة طفيلية من المعقبين والوسطاء الذين يعملون في تعقيب المعاملات عن طريق علاقاتهم الشخصية بتلك الدوائر وبسبب بطء انجاز المعاملات للاسباب التي ذكرناها فقد ارتفع سعر المعادلة من 200- 500 دولار، وبهذا فقد كان احد اهم نتائج هذا القرار هو خلق ابواب جديدة للفساد، ووضع عراقيل جديدة امام الفقراء ممن يكسبون لقمة عيشهم اليومية  .
*  اما المواطن وسام كريم فيقول: رغم ان قرار تحديد سير المركبات التي تحمل لوحات منفيست شدد على شمول السيارات الحكومية الا اننا نلاحظ ان هناك عدم امتثال السيارات الحكومية لذلك القرار او بالاحرى هناك تهاون معهم من قبل الدوريات ونقاط التفتيش، ناهيك عن سيارات مواكب المسؤولين التي تتصرف وكأنها فوق القانون وانها تتمتع بالحصانة التي يحملها المسؤول صاحب الموكب.
ويضيف كريم قائلا: هؤلاء وغيرهم والكثير ممن يعملون في دوائر الدولة اصبحوا غير معنيين بذلك القرار بسبب انتمائهم الوظيفي. اما المواطنون الكسبة واصحاب المصالح الخاصة فهم الوحيدون الذين وقعوا ضحية اتخاذ مثل هذا القرار وتبعات تطبيقه.
* اما بالنسبة للافرازات السلبية لقرار المنع ذاك يتحدث لنا المواطن علي قاسم فيقول: ليس من المبالغة اذا قلت ان هذا القرار يطبقه الفقراء دون غيرهم لعدم قدرتهم على تحمل متاعب الحجز ودفع غرامة تصل الى ثلاثين الف دينار.
ويضيف قاسم قائلا:  تم العمل بنظام الفردي والزوجي قبل بضع سنوات لكن ألغي فيما بعد. ففي احدى الندوات التلفزيونية التي استضافت مسؤولاً رفيع المستوى في مديرية المرور العامة وحين سأله أحد الاعلاميين عن سبب الغاء ذلك القرار فاجابه المسؤول، انه الغي لاسباب انسانية، لكونه يطبق على الناس البسطاء دون غيرهم واليوم نوجه سؤالنا الى ذلك المسؤول الذي ما زال يشغل منصبا رفيعا في دائرة المرور العامة هل أن ذلك القرار يطبق اليوم بصورة عادلة على جميع الناس؟
واخيرا نقول ان قرار منع حظر سير المركبات التي تحمل ارقاما مؤقتة وقع ضرره الاكبر على الفقراء وذوي الدخل المحدود الذين يطبقونه خوفا من المساءلة القانونية وبذلك تحول القانون الى ضد له وليس معه، وعلى المسؤولين في دائرة المرور العامة وعمليات بغداد مراجعة هذا القرار والبحث عن حلول اخرى لتطبيقه بما يضمن انسيابية تنفيذه ومنفعة المواطن في الوقت نفسه .
 
 
اكول ...
 
صحة صدور
 
قبل ايام، وقف موظف الحسابات في باب الغرفة التي اعمل فيها انا ومجموعة من الموظفين وهو يحمل بيده ورقة كتبت فيها اسماء بعض الموظفين الذين طلب منهم جلب «صحة صدور»! وبعد أن أنهى قراءة الاسماء الموجودة في الورقة ساد وجوم وغضب ثم تبرم وألم لم يبرح وجوه الزملاء الذين ذُكرت اسماؤهم.
ولأن هذه ليست الوجبة الاولى من الموظفين الذين طلب منهم جلب صحة الصدور تلك فقد تبرع الموظفون الذين جلبوا هذه الوثيقة سابقاً بشرح كيفية طريقة المراجعة لزملائهم، باعتبارهم قد مروا بهذه التجربة. ولم ينته اللغط الذي ساد بعد «واقعة جلب صحة الصدور» إلا مع نهاية الدوام.
في اليوم التالي لم نر هؤلاء الموظفين، يبدو أنهم ذهبوا للدوائر المعنية  لاستصدار ما طلب منهم، وفي اليوم الثالث جاء البعض منهم وقد بدا عليهم التعب والنرفزة.
وعند سؤالي لاحدى الزميلات التي جلبت صحة الصدور، تحدثت لي عن المعاناة التي مرت بها حتى حصولها على هذه الورقة. واشارت الى الورقة بأسى: «أتعلم أنني محظوظة جداً.. لأنني حصلت عليها خلال يومين، فقد رأيت الكثيرين الذين مازالوا يراجعون للحصول على هذه الوثيقة منذ أكثر من أسبوع».. سألتها: ولماذا هذا التأخير؟.. قالت: « طلبوا مني هوية احوال مدنية جديدة وقد قضيت يوماً كاملاً في دائرة تسجيل النفوس، وعند حصولي عليها هممت فرحة لأذهب الى الدائرة الأولى غير أنهم قتلوا الفرحة في داخلي! فطلبوا ان احصل على صحة صدور للهوية التي حصلت عليها فعدتُ وأكملتها» وأنا أتمتم مع نفسي «ايبين ما راح تخلص»
وبعد ان سحبت نفساً عميقاً ، بدأت تصف لي ما تحملته من تعب الوقوف في طوابير المراجعين التي كانت تقف على شباك صغير يستلم من خلاله الموظف معاملة المواطن.
ولم تنس ان تذكر لي معاناة الموظفين الذين يقومون بهذا العمل وغرفهم الصغيرة التي تخلو من أجهزة التبريد والجهود الكبيرة التي يبذلونها.
واثناء ذلك طرق باب قسمنا، ودخل الموظف المختص وبيده ورقة، وقبل ان يقرأ ما في الورقة، قاطعه أحد الموظفين «ها، هم صحة صدور»؟  ابتسم الموظف وأجاب: لا هناك ندوة في المسرح من يريد حضورها؟
يوسف علوان
 
همسة...
 
العالم وين .. العراق وين
 
* استقالت وزيرة التعليم الالمانية لان الجامعة التي منحتها درجة الدكتوراه قبل اكثر من 30 عاماً قررت بعد مرور ثلاثة عقود سحب الدكتوراه لاكتشاف نواقص في الاطروحة وعيوباً جعلت مجلس جامعة (دسلدورف) يقدم على هذه الخطوة.
* فرض قاض امريكي يعرف بسياسته المتشددة حيال تشغيل الهواتف في قاعات المحكمة على نفسه غرامة قدرها 25 دولاراً بعد ان رنّ هاتفه خلال جلسة محاكمة في قضية عنف منزلي كان يترأسها وخلال الاستراحة قام القاضي ريموند فويت بتوقيف نفسه بتهمة ازدراء المحكمة وفرض على نفسه غرامة بقيمة 25 دولاراً قام على الفور بدفعها.
* فصل طفل امريكي في السابعة من العمر من المدرسة مؤقتاً بعد ان رتب معجنات كان يتناولها على شكل مسدس. وقال الطفل: ان المعجنات كانت على شكل مستطيل وشرعت اتناول جزءاً منها حتى بدت للآخرين انها على شكل مسدس غير أن ذلك لم يكن قصدي. واوضح: ان ما كنت احاول فعله هو جعلها على شكل جبل غير اني فشلت وجعلتها تبدو كالمسدس وقد ارسلت المدرسة بلاغاً الى منازل التلاميذ جاء فيه ان تلميذاً استخدم طعامه ليقوم بحركة غير لائقة. يشار الى: ان هذه الحادثة ليست الاولى من نوعها فقد تم فصل طفلة امريكية في الخامسة من العمر من المدرسة مؤقتاً بعد ان هددت اصدقاءها باطلاق النار عليهم من مسدس لعبة.
* أصدر الاتحاد البرلماني اليوناني لكرة القدم عقوبة بحق اللاعب جيورجوس كاتيديس بحرمانه مدى الحياة من جميع الانشطة المتعلقة بالمنتخبات الوطنية لانه وجه تحية للجماهير تبدو كتحية النازيين الالمان احتفالاً بهدف سجله وقاد به فريقه للفوز. وجاء في بيان للاتحاد اليوناني لكرة القدم ان قيام اللاعب بهذا التصرف وتوجيه تحية نازية للجماهير يشكل استفزازاً شديداً واهانة لكل ضحايا النازية وانتهاكاً صارخاً للصورة السلمية والانسانية لكرة القدم ورد اللاعب قائلاً: عندما رفعت يدي بهذه الطريقة كنت اشير الى زميلي الجالس في المدرجات لكي اهديه الهدف من اجل مساندته في صراعه مع المرض. واكد انه ليس فاشياً ولم يكن يعلم معنى هذه الاشارة والا ما كان فعلها.
كفاح محمد مصطفى
 
 
مديرية التقاعد العامة ومزاجية الموظفين
حين يعمل الموظف في اي مؤسسة حكومة خاصة الدوائر التي تكون بتماس مباشر مع المواطنين وامورهم الحياتية، يترتب عليه الالتزام  بانجاز المعاملات للمراجعين والدقة والنظام، ولا يتم العمل وفق مزاجه ودون شعور بالمسؤولية نحو واجبه الوظيفي، بسبب ايمانه بعدم وجود رقابة ومتابعة لعمله وثم محاسبته عن التقصير والتقاعس المتعمد، لذا يترك الحبل على الغارب ويكدس الملفات  والمعاملات غير المنجزة الى حين ما يسمح به مزاجه رغم حاجة الناس الملحة اليها. وعلى سبيل المثال ما يحدث في دائرة التقاعد العامة،  من تصرفات اللامبالاة التي سببت تعطيل حقوق تقاعدية متراكمة لشريحة من السجناء الاحرار، وقد مر على وصولها الى الدائرة المذكورة فترة طويلة دون ان تدخلها الموظفة او شعبة الحسابات في حاسبة المصرف. وحينما تُسأل الموظفة المسؤولة عن سبب تأخر المعاملة، وادراجها في الحاسبة تتذرع بانها تعبة والعمل كثير، هذا اذا ما عرفنا ان صرف المستحقات للمتقاعد بعد انجاز معاملته يتطلب مرور شهرين لحين استلامها، فكم مرة تأخرت تلك المستحقات ولغاية الان، وهم شريحة يعانون من شظف العيش وبأمس الحاجة الى تلك المستحقات المالية من اجل تمشية امورهم الحياتية. 
بربكم أي قوم سلمت بايديهم مصائر المتقاعدين والمحتاجين؟! ولكن صح المثل القائل (مَن أمن العقوبة أساء التصرف).
سجين سياسي
 
 
نقص وتأخير في مفردات
البطاقة التموينية
علاء عبدالوهاب
يعاني لفيف من المواطنين من نقص حاد في المواد المخصصة ضمن مفردات البطاقة التموينية. فعلى سبيل المثال لم يستلم بعض المواطنين مادة السكر منذ سبعة اشهر ومادة الزيت مفقودة منذ اربعة اشهر وحصة الرز لمدة ثلاثة اشهر. اما بالنسبة الى مكرمة شهر رمضان وهي الرز الهندي فقد خفضت الكمية من 2 كيلو للفرد الواحد لتصبح كيلو ونصف وهي حصة الشهر الرابع (نيسان). اما مادة العدس لم يستلمها بعض الاهالي لغاية الان، وحال الطحين الابيض كحال العدس الذي غاب عن الحصة (المكرمة) في وقت تشهد الاسواق المحلية ارتفاعاً في اسعار المواد الغذائية خاصة قبيل حلول شهر رمضان وخلاله. علماً انها من المواد الاساسية والواجب توفرها للمواطن من ضمن مفردات الحصة التموينية.
وبات العراقيون يتندورن حول حصولهم على مفردات البطاقة واستلامها في مواعيدها المحددة. فغالبيتهم من ذوي الدخل المحدود ويعيشون تحت خط الفقر. وعليه نقترح بعض الخطوات لتلافي النقص الحاصل في المواد ضمن مفردات الحصة التموينية.
* تشكيل لجنة متابعة لوصول مفردات الحصة للمواطنين.
* دعم مفردات الحصة التموينية بمواد اخرى مثل الحليب ومساحيق التنظيف كي تكون  بطاقة تموينية حقيقية.
* التحقيق في مصير الاموال المخصصة لدعم مفردات البطاقة التموينية.
 
 
كهرباء واطئة القدرة لاهالي الحي العسكري الشرقي في الشامية
شهيد محمد العابدي
تعد الطاقة الكهربائية من الخدمات الأساسية الواجب توفيرها  الى مواطني البلد من قبل الجهات المعنية، وتشتد الحاجة اليها في شهر رمضان الذي يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف اللاهب،  الا ان الجهات الرسمية عجزت عن تقديم ابسط الخدمات لمواطنيها وفق نظام  تجهيز الطاقة الكهربائية وعلى اساس البرمجة الزمنية.
فاهالي الحي العسكري الشرقي في قضاء الشامية التابع الى محافظة الديوانية يشكون من انقطاع التيار الكهربائي وبشكل مستمر. بل ان ساعات التجهيز وهي ساعتان بعد انقطاع أربع ساعات تكون القدرة الكهربائية واطئة جدا، بحيث لا يستطيعون تشغيل جهاز واحد من الاجهزة المنزلية، ويعزون سبب ذلك الى كثرة الاحمال المترتبة على المحولة الموجودة وتهالك شبكة التوزيع من كيبلات واسلاك مغذية.علما انهم يئسوا من كثرة المراجعات المتكررة الى دائرة الكهرباء لكن دون جدوى، اهالي الحي العسكري يطالبون الجهات المسؤولة في المحافظة الايعاز للدوائر الخدمية  العمل على  تبديل المحولة الكهربائية ونصب اخرى لتخفيف الاحمال الكهربائية على المحولة القديمة مع القيام بحملة لاصلاح وصيانة شبكة الكهرباء في الحي، لانهم في فصل الصيف القائظ وصيام رمضان مع وجود مرضى كبار السن وأطفال .
 
مواساة ...
 
* بمزيد من الاسف تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة بمشاعر العزاء المخلص الى صديق حزبنا فلاح قاسم لوفاة والدته اثر مرض عضال لم يمهلها كثيراً.
* تعزي محلية الرصافة الاولى اساسية السلام وهيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ابو صميم لوفاة شقيقه رياض اثر مرض عضال.. للفقيد الرحمة ولذويه الصبر والسلوان. تقام الفاتحة في حسينية البوشجاع- الكرادة الشرقية في الساعة 4.30 الى 6.30 واعتباراً من 26/7/2013.
*اللجنة الفرعية للحزب الشيوعي العراقي في الكوت تعزي صديق حزبنا الشخصية الاجتماعية محسن الملا علي العتابي  بوفاة شقيقته, الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر ذويها.
*تنعى محلية الحزب الشيوعي في المثنى وفاة الرفيق محمد كاظم طاهر اثر مرض عضال. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة .
*تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي صديق حزبنا الحاج سكر بدن غانم الحلفي بوفاة حفيده كرار حسين الشاب غرقاً في نهر دجلة.. الذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان لعائلته الكريمة وسائر ذويه من الاعمام وعشيرة الحلاف.
 
إجابة من المكتب الإعلامي لوزارة الكهرباء 
 
اشارة الى الشكوى المنشورة في صحيفتكم ذي العدد 185 في 15/5/2013 ص 5 تحت عنوان (حي المتقاعدين في الديوانية وانقطاع التيار الكهربائي) نود اعلامكم ما يلي:
اولاً- بتاريخ 9/6/2013 تمت زيارة مركز شكاوى مديرية توزيع كهرباء الديوانية من قبل رئيس قسم شؤون المواطنين لمقر مديريتنا العامة وتم تدقيق سجل واستمارة الاعمال اليومية للفترة من 1/5 ولغاية 15/5/2013 وتبين انه في فجر يوم 13/5/2013 كان يوم عاصف وممطر مما ادى الى سقوط اعمدة (ض.و) مع المحولة وقاعدة المحولة (H-pole) و بعدها تمت زيارة المنطقة مدار بحث كتابكم اعلاه بصحبة ممثل الشكاوى الفني واثق عبيد وممثل صيانة شبكة حي المتقاعدين المدير الفني محمد عبيس علي. حيث قامت صيانة الشبكة بنصب اعمدة (ض.و) وقاعدة محولة ومحولة سعة 400 كي. في. أي واطلاق التيار الكهربائي وتغذية المشتركين ولحد ساعة متأخرة من الليل في نفس اليوم، علماً تم الاستفسار من المواطنين المدرجة اسمائهم ادناه واكدوا ذلك.
1- السيد أمجد راشد صاحب مكتب الزيتون للاستنساخ 07805342236
2- السيد مهند حسن علوان صاحب ورشة تصليح مولدات (مهند) 07805751365
3- السيد احمد عبدالعال مطلك جاسم صاحب اسواق احمد 07802736750
ثانياً- تم الاستفسار من أبعد مشتركين على المحولة وعلى الجناحين الايمن والايسر المدرجة اسمائهم ادناه وبينوا بامكانهم تشغيل الاجهزة الكهربائية بصورة طبيعية ومستقرة.
1- السيد علاء محمد حسن صاحب اسواق الجبوري 07801235471
2- السيد جودة عبدالكاظم ابراهيم (صاجب دار) 07809099566
3- السيد حيدر نويض خيرالله (صاحب دار) 07809056583
علماً انه تم نصب محولة اضافية سعة 400 كي. في. أي مع تغيير مصادر التغذية في حي المتقاعدين في عام 2012 (فك اختناق).
مصعب سري المدرس
مدير المكتب الاعلامي
 
***************
 
شكاوى بشأن الواقع الصحي في النجف
 
منصور رزاق
يشكو اهالي العباسية، منطقة طبر سيد جواد التابعة لمحافظة النجف، من عدم توفر قناني الاوكسجين في مركز النور الصحي.علما بان المنطقة بعيدة جدا عن اي مركز صحي اخر،  فوجودها اصبح ضرورياً لمعالجة الحالات الطارئة، التي قد يتعرض لها المواطنون. كما يناشد لفيف من خريجي معهد تمريض الكوفة، السيد رئيس جامعة الكوفة ، لفتح قسم للدراسة المسائية في كلية التمريض،  ليتسنى لهم اكمال دراساتهم الجامعية لتطوير امكانياتهم ولسد النقص الموجود في الكادر الطبي الوسطي في المحافظة.
ص6

بصمة سحرية
ضمن برنامج الأنشطة المتصلة بمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013, صدر مؤخرا في بغداد كتاب بعنوان: "فائق حسن، البصمة السحرية". ويتحدث عن سيرة وتجربة أحد رواد الحركة الفنية التشكيلية في العراق, فائق حسن.
يقع الكتاب في أكثر من 35 صفحة من القطع الكبير, وهي عبارة عن وثائق مكتوبة بخط يد الفنان الراحل حسن.
ويضم أيضا صورا للوحات نادرة للفنان تقدم لأول مرة وللوحات فقدت من بيته بعد وفاته ولأعمال سرقت من المتحف الوطني للفن الحديث أثناء الغزو الأميركي في العام 2003.
ويقول الفنان قاسم محسن إن "الكتاب يوثق بدايات الحركة التشكيلية للفن العراقي المعاصر.
في الذكرى السادسة عشرة لرحيله.. الجواهري شاهد القرن
هادي الحسيني
أذكر جيداً حين كنت في الصف الثالث المتوسط وفي بداية العام الدراسي كان أول الدروس في المطالعة والنصوص هو قصيدة الجواهري التي يقول في مطلعها:
سلام على مثقل بالحديد  ويشمخ كالقائد الظافري!
قرأ مدرس المادة ثمانية أبيات من القصيدة وطلب منا نحن الطلاب أن نقرأها في الكتاب ومن ثم علينا حفظها في الأسبوع القادم.
 وقع اختيار المدرس عليّ بأن أبدأ بقراءة القصيدة داخل الكتاب، قلت له أني حافظ أبياتها يا أستاذ. ادهشه ما قلته !
أوقفني أمام زملائي وقرأت القصيدة كاملة.
 كان القائمون على مناهج التعليم في عهد النظام البعثي وقتها قد  كتبوا في مناهج الدراسة آنذاك أهداء القصيدة الى "مناضل بعثي"، لم يسموه بالاسم.
سألني الاستاذ كيف حفظت القصيدة، قلت له لدينا في البيت ديوان الجواهري وأقرأ منه الكثير، ثم أكملت حديثي بأن هذه القصيدة كان الجواهري قد كتبها بعد إعدام "يوسف سلمان يوسف" وهي مهداة له!
سألني المدرس ومن يكون يوسف سلمان يوسف؟
قلت له أنه (فهد) مؤسس الحزب الشيوعي العراقي!
اغلق فمي بيده اليمنى  وقال سوف تحبسّنا!.
في السبعينات وأنا صغير السن كنت استمتع حين يقرأ الجواهري قصائده في المربد الشعري عندما كانت دوراته الأولى ذات طابع شعري ثقافي رائع، وكان العالم العربي برمته يترقب المربد ومتى سيكون انعقاده. فالجواهري ونزار قباني ودرويش وشعراء عمالقة آخرون يقرأون فيه!
العراقيون جميعاً أحبوا شعر الجواهري وأحبوا طاقيته التي تميزه عن الجميع وكأنه يرتدي تاج الشعر العربي!، وظلت الطاقية علامة فارقة بتاريخ الجواهري حتى وفاته ولم يخلعها!.
قبل وصولنا الأردن كان الجواهري يقيم داخل دمشق بضيافة الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، وجاء من سوريا الى عمّان ليقرأ أمام "الحسين" ملك الأردن والملكة نور والحكومة ومجلس الأعيان والشعب وكل رجالات الدولة قصيدته وهو يمتدح الملك حسين ونسبه الذي يعود إلى قريش وعائلة النبي محمد (ص).
في السنة الأولى لوصولنا عمّان كان ثمة احتفال تحضر له السلطات الاردنية بمناسبة ميلاد الملك الحسين ابن طلال، فكانت اللافتات قد طرزت الاسيجية الحديدية للشوارع داخل الساحة الهاشمية والتي تعتبر وسط البلد أو "سنتر" المدينة اللافتات كلها عبارة عن قصيدة الجواهري التي قرأها بحضرة الملك  وتم تلحينها وغناؤها من قبل مطربين ومطربات عديدات.
يقول مطلع القصيدة:
يا أيّـها المَلِـكُ الأَجَلُّ مكانـةً **** بين الملوكِ ، ويا أَعَزُّ قَبِيلا
يا ابنَ الهواشِمِ من قُرَيشٍ أَسْلَفُـوا **** جِيلاً بِمَدْرَجَةِ الفَخَارِ، فَجِيلا
نَسَلُوكَ فَحْلاً عَنْ فُحُـولٍ قَدَّمـوا **** أَبَدَاً شَهِيدَ كَرَامَةٍ وقَتِيلا
في سفرات البياتي المكوكية من عمّان إلى دمشق كان دائم الاطمئنان على الجواهري، وفي آخر زيارة له كان الجواهري قد دخل المشفى لفترة ، زاره البياتي ومعه محمد مظلوم، الجواهري قارب على المئة عام حتى سأل البياتي عن محمد متوقعا انه ابن البياتي !.
وأثناء انعقاد مهرجان جرش في صيف عام 1997 نشرت الصحافة خبر رحيل الجواهري في دمشق! كان الكثير من الشعراء العرب متواجدين داخل الفندق وأذكر جيدا بدأ في يومها الشاعر والرسام هادي ياسين علي يدون بعض الكلمات بحق الجواهري، كلمات من اغلب الشعراء العرب والعراقيين الذين يتواجدون داخل الفندق وكان الحديث يتركز على رحيل الجواهري! كنت اجلس مع هادي ياسين وعباس بيضون وهو يتحدث عن الجواهري بطريقة جميلة ورائعة وكذلك الكثير من الشعراء حتى نشر هادي مادته في جريدة الدستور الاردني والتي اخذت صفحة كاملة تحت عنوان (شاهد القرن)!
نعم لقد شهد الجواهري القرن العشرين بأكمله وعاصر العثمانيين وتأسيس الدولة العراقية وجميع ملوك العراق وعبد الكريم قاسم وزمر البعث التي حكمت عبر انقلابات دموية راح ضحيتها المئات من الأبرياء والشرفاء حتى وصول صدام حسين الى السلطة عام 1979. ليغادر الجواهري العراق الى براغ التي عاش فيها سنوات طويلة ومن ثم يعود الى دمشق .
ولعل سر شعرائنا الكبار في الإقامة بدول لها حدود مع العراق مثل سوريا والاردن لم يكُ اعتباطا ! فالانسان أين ما يذهب وبخاصة الشاعر لابد له ان يكون قريبا من الوطن الأم.
رحل الجواهري عن عالمنا بعد مسيرة حافلة وطويلة جدا في تاريخه الشعري الذي نافس فيها كثيراً ابو الطيب المتنبي!، وبعض النقاد توصلوا من خلال دراساتهم في شعر المتنبي والجواهري الى نتائج ترجح كفة الجواهري في بعض الاحيان عن المتنبي! والاثنان من بلدة واحدة (الكوفة)!
البياتي بعد أن سمع برحيل الجواهري كتب مرثيته بقصيدة عمودية يقول مطلعا:
في سنوات الضوء والبؤسِ *** وجدتُ في مرآته نفسيِ
خرجتُ من معطفه يافعاً *** لأحمل الشمسَ إلى الشمسِ
وأنا أقرأ بقصيدة البياتي بعد أن نشرت في الصحافة حتى سألته في واحدة من الجلسات عن القصيدة ولماذا كتبها عمودية ؟
قال البياتي أنه الجواهري عمود الشعر العربي ولابد من أن نرثيه بقصيدة عمودية هرمية البناء توازي هرمه الشعري الكبير ومكانته العالية!
سعود الأسدي:
ثقافتنا كانت ملآى بالأساطير
حوار: آمال عواد رضوان
على أنغام الموسيقى الكلاسيكيّةِ دَخلتُ إليهِ، ووجدتُهُ أمامَ شاشةِ الكمبيوتر، غارقًا في كتابةِ أبياتٍ تتحدّث عن مَسرحيّةِ فاوست، فكانَ سؤالي الأوّل: عن  فاوست؟ وما سببُ ومدى اهتمامِه بهِ؟
- فاوست هو شخصيّةٌ تاريخيّةٌ وحقيقيّةٌ في الحكايةِ الألمانيّةِ الشعبيّةِ الّتي تتحدّثُ عن السّاحر والكيميائيّ الألمانيّ يوهان جورج فاوست، والّذي أبرمَ عقدًا معَ الشّيطان، يَقضي بأن يَقومَ الشيطان بخدمتِهِ طوالَ حياتِهِ، ليَستولِيَ بالمقابل على روحِهِ في حياتِهِ، لكن الاستيلاءَ على روحِهِ بشرطِ بُلوغِهِ قمّة السّعادة.
وقد كتبَت هذهِ القصّةَ بلغةٍ جميلةٍ ممزوجةٍ بخيالٍ شعبيٍّ كبيرٍ، وقد صارَ لفاوست أثرٌ  كبيرٌ لأعمالٍ روائيّةٍ عديدةٍ كبيرةٍ، بسبب غِنى موضوعِهِ مِن جميعِ الوجوهِ، ولثقافتِهِ العاليةِ وهو دكتور في الفلسفة ومواضيع أخرى، وقد بدأ هذه الأعمالَ الشّاعرُ الإنجليزيُّ كريستوفر مارلو، ثمّ الشّاعرُ الألمانيُّ ليسنغ، وصارتْ أساسًا لأعمالٍ أدبيّةٍ عالميّةٍ عديدة، أشهرُها مسرحيّةُ فاوست للشّاعرِ الألمانيِّ غوته، الّتي كتبَها بجُزأيْنِ بينَ الأعوامِ (1806-1832). ركّزَ في الجزءِ الأوّلِ على روح د. فاوست الّتي باعَها للشّيطانِ مفستوفيلس، وركّزَ في الجزءِ الثّاني على مُعالجةِ ظواهر اجتماعيّةٍ، وأمورٍ سياسيّةٍ واجتماعيّةٍ مُعقّدةٍ، لذا تُعتبرُ مِن  أهمِّ الأعمالِ الّتي اختلطَ بها الأدبُ بالفلسفةِ، إذ إنّ هذهِ الشّخصيّةَ المُتعدّدةُ الجوانبِ، والمُغريةُ جدًّا للرّوايةِ كانتْ أيضًا مُغريةً لِتُقدَّمَ على دُمى العرائسِ، فتنتقلُ مِن بلدٍ إلى بلدٍ لأناسٍ مُحترفين، لتقديمِ هذهِ الشّخصيّةِ، وآخرُ ما نتجَ مِن هذهِ الشّخصيّةِ عمَلٌ أوبرالي كبيرٌ، للموسيقارِ الفرنسيِّ شارل جونو (1818-1893) تحت عنوان فاوست.
 
* أرى الشاعرَ الأسديّ مُنهمِكًا في تذوية ووضع روايةِ فاوست الأوبرالية، في عملٍ مَسرحيٍّ، وبلغةٍ عربيّةٍ شِعريّةٍ، فما الّذي يُميّزها في صياغاتِها الجديدةِ، عن أعمالِكَ في أوبرا عايدة وأوبرا لابوهيم؟
 
-إنّها إعادةُ صياغةٍ وبناءٍ، وإضفاءَ رُؤيتي أيضًا على هذه الشّخصيّةِ، ضمنَ الإطارِ المَرسومِ لها كشخصيّةٍ مسرحيّةٍ أو أوبّرالية، وأنا أُدخِلُ رُؤايَ كما يَحلو لي، وكما توحي بهِ لغتي العربيّةُ، وقد التزمتُ في هذا العملِ الأخير ِنهْجَ أبي العلاء المعرّيَ، في لزومِ ما لا يَلزمُ، أي أنّني جعلتُ القافيةَ الأخيرة والّتي قبلَها متشابهَتينِ، هذا كلُّهُ كتبتُهُ شِعرًا مُقفّى بقافيتيْنِ، منهُ ما كانَ يَطولُ، ومنهُ ما كانَ يَقصُرُ. يقولُ وهو يَضحكُ، إنّ الّذي يَحدوني إلى ذلكَ، قولُ الصّوفيِّ الكبيرِ شهاب الدّين السهروردي: (فتَشبَّهوا إنْ لمْ تَكونوا مِثلَهُم/ إنّ التّشَبُّهَ بالكِرامِ فَلاحُ)، أو لقولِ أبي فِراس الحمَداني: (وللنّاسِ فيما يَعشقونَ مَذاهبُ). وأنا هذا ما أعشقُهُ وما أراهُ، ولا أُلزِمُ بهذهِ الرؤيةِ أحدًا، ولا أُلزمُ قارئًا للتقيُّدِ بما أقولُ، بل هي مُحاولةُ إعادةِ بناءِ أوبرا جميلةٍ أحببْتُها وسمِعتُها عشراتِ المَرّاتِ.
 
تقولُ في مطلع مَسرحيّةِ فاوست: "والآدميُّ تُرابٌ لا تُهذّبُهُ نارٌ"، كيفَ وصلتَ لهذا المعنى ولهذهِ الكلماتِ؟
 
وصلتُ لهذهِ الكلماتِ ولهذا المَعنى دون شكٍّ، مُتأثّرًا بالمِعرّيّ إذ يقولُ: (لم يَقدرِ اللهُ تهذيبًا لِعالَمِنا/ فلا تَرومَنَّ للأقوامِ تهذيبا/ ولا تُصدّقْ بما البرهانُ يُبطلُهُ/ فتَستفيدُ مِنَ التّصديقِ تكذيبا)، لأنّ فاوست أوّلُ مَن حاولَ أن يكونَ رجُلَ مَنطِقٍ فقالَ: ما لي أنا وللمنطق، فأدرُسُ أرسطو وأفلاطون؟ مع أنّهُ كانَ يُفاخِرُ ويقولُ: لو ضاعتْ كتبُ أرسطو وأفلاطون مِنَ الناس، ونَسيَتْ تلكَ الفلسفاتِ، لأعَدْتُها بأجملَ ممّا كانتْ عليهِ. ثمّ قالَ: ما لي وللمنطق؟ فلأذهبْ إلى الطّبِّ، لأنّ الطبَّ مُهمّتُهُ حِفظِ الأبدان، ولكن نقطةَ ضعفِ الطبِّ أنّهُ لا يُطيلُ الأعمارَ ولا يُؤجِّلُ المَنِيّةَ، بل يَنتفعُ منهُ صاحبُهُ، فيكونُ للاستفادةِ المادّيّةِ وجمْعِ الذّهب. فهل أريدُ القانونَ، لأُخلّصَ المَظلومَ مِنَ الظالِم؟ ولكن هذا صِراعٌ ومَحاكم، وما المَحاكمُ إلّا حلبَةَ صِراعٍ بينَ رجالِ القانونِ، يَنفُذونَ مِن بينِ السّطور، فيَجعلونَ الحقَّ باطِلًا والباطلَ حقّا. إذاً؛ ماذا أكونُ إن لم أكُنْ رَجُلَ مَنطِقٍ أو طِبٍّ أو قانون؟ هل أكونُ رَجُلَ لاهوتٍ؟ فما لي وللّاهوتِ، ما دامَ أنّ ما سيَكونُ لا بدَّ أن يكونَ، وما سيَحدثُ لا بدَّ أن يَحدثَ؟ وأخيرًا سنموتُ. ثمّ يَنتهي إلى أنّهُ يُريدُ أن يتعلّمَ السّحرَ، وهذهِ هنا فلسفةٌ تركّبتْ عليْها كلُّ شخصيّةِ فاوست عند جوته، وعندَ الإنجليزيّ مارلو، والألمانيّ ليسنغ.
 
* لماذا اختارَ د. فاوست السِّحرَ مهنةً؟
 
هو يَعتقدُ أنّ السِّحرَ هو المجدُ والعظَمةُ، وأنهُ يُصبحُ أحسنَ مِن إمبراطورٍ، وأحسنَ مِن أكبرِ شخصٍ في الوجودِ، وهو يَمتلكُ الوجودَ بهذهِ القوّةِ الطاغيةِ، فالنّاسُ منذ أنْ كانوا في بدايات الحضارات، ظهَرَ السّحرةُ وأدهشوهم، فأُعجِبوا بهم. هو أرادَ أن يَبيعَ نفسَهُ للشيطانِ عن طريقِ السِّحر، وهذا الشيطانُ يَضمنُ لهُ رغباتِهِ وكلَّ ما يُريدُ، وأهمُّها أن يُعيدَ لهُ شبابَهُ، ويَعودَ إلى هواهُ، ليرجعَ إلى تلكَ الصبيّةِ مارغريت، الّتي تظهرُ في الجزءِ الأوّلِ مِن روايةِ فاوست، فهذهِ الشخصيّةُ الغنيّةُ الثريّةُ الفلسفيّةُ الّتي أقفُ عندَ ليسنع وما قالَهُ عنها، أَخْلُصُ إلى أنّنا نحن بحاجةٍ إلى ما يُشبهُ تلكَ الشخصيّاتِ الأسطوريّةِ فيقولُ ليسنغ: يجبُ أن ننظرَ إلى هذهِ الشخصيّةِ بجدّيّةٍ، وأنْ نعملَ لها عملًا جادًّا، لأنّ شخصيّةَ فاوست تقدِرُ أنْ تُجدِّدَ قوّةَ الروحِ الألمانيّة.
 
* كيفَ يَنظرُ الأسدي إلى دوْرِ الأسطورةِ في الإبداع والحَضاراتِ والقوميّةِ؟
 
كلُّ شعوبِ أوروبا، ولا أستثني شعبًا، لهم أساطيرُ ومَلاحمُ أسطوريّةٌ، ونحن بثقافتِنا العربيّةِ الّتي كانتْ مَلآى بالأساطير، وقد عملَ الزّمنُ، وعمِلَ النّاسُ، وعملتْ وُجهاتُ النظرِ في الأساطيرِ على إزالتِها، وعدَمِ العنايةِ بها والتّركيزِ عليها. ومِن وجهةِ نظري، ومِن تطلّعاتي إلى الشعوبِ الأوروبيّةِ، كالألمان، والفرنسيّينَ، والإنجليز، والروس، والفنلديّينَ، وشعوبِ البلقان، أنَّ نزعةَ القوميّةِ بدأت سنة 1800، وكبرَتْ ووصلتْ في أوروبا في الثورات عام 1848، بسببِ العنايةِ بالشيءِ القوميّ.
 
* وما هو الشيءُ القوميُّ برأي سعود الأسدي؟
 
التّراثُ، والأساطيرُ، والمَلاحمُ، وحتّى الموسيقى، والنحت، والرسم، والشعر، وهذه كلّها انعكستْ في الشعورِ القوميّ في هذهِ الشعوبِ الأوروبية.
على الصعيدِ العربيّ، كيف تَعامَلنا وتفاعلنا مع هذهِ الأساطير؟
نحن الشعوب العربيّةُ نظرنا إلى أساطيرِنا على أنّها شيءٌ غيرُ ضروريٍّ، وحَملنا عليها حملةً شعواءَ،  معَ أنّهُ نحنُ بشرْقِنا لنا أساطيرُ، مثل كتاب جلجامش، ذلكَ الأثرُ مِن بلادِ النهريْن، فاهتمَّ بهِ الغربيّون، وحلحلوا وحلّلوا رموزَ كتاباتِهِ المِسماريّةِ، وانوَجدَ الكتابُ بحدود عام 1980. فأينَ المئة عام الأولى، لِما يُسمّى "القوميّة العربيّة"، عندما بدأ الناسُ يَتحسّسونَها مِن عام 1860، لمّا طلعَ الشاعر إبراهيم اليازجي (1847-1906) وقال: (تنبّهوا واستفيقوا أيُّها العربُ/ فقدْ طمَى الخطْبُ حتّى غاصتِ الرُّكَبُ)؟
ذهبَتْ هذه الصّرخةُ كما في وادٍ، وكانتْ كمَن يَرقُمُ على الماءِ، لأنّ النزعةَ القوميةَ، والّتي كانَ أوّلُ تنغيمٍ عليها مِن بلادِ سوريا، لمّا رَجعَ الاستعمارُ، طبعًا هو لا يُريد لهذهِ القوميّةِ أنْ تَنهضَ قوميًّا، ولا صناعيًّا ولا ثقافيًّا أو أدبيًّا، ولا مِن أيِّ وجهٍ. وظللنا نَلفُّ ونبرُمُ في الغيبيّاتِ، وأكبرُ دليلٍ على ذلكَ، ما نشاهدُهُ الآن في العالمِ العربيّ، وما يحدثُ الآنَ في مِصر، الّتي أنتجَتْ عبدَ الناصر الذي نادى بالوحدةِ!
 
* ماذا كانت نتيجةُ نداءِ الوحدة اليوم؟ وأين مضتْ الجُهودُ التي بُذلت، والخُطبُ الّتي قيلت، والكتبُ الّتي كُتبت، والفلسفاتُ الّتي حَكتْ عن القوميّةِ والعروبةِ والوحدةِ؟
 
-كلُّها ذهبَتْ أدراجَ الرياح، لأنّهُ كما نرى في مصر الآن مَعاركَ، إسلاميّين وأقباط وغير إسلاميّين، وحربًا كونيّةً على سوريا. فما المعنى؟ إنّنا نحنُ كأُمّةٍ لا زلنا شبْهَ دُوَلٍ، فليستْ هي دولٌ عربيّةٌ، وإنّما مَحميّاتٌ وقبائلُ وإماراتٌ، وخليطٌ مِن ناسٍ، أقلُ ما يُقالُ، هُم هُمّلٌ مِنْ غيرِ راعٍ، لأنّ الهُمّلَ في اللغةِ هُمُ الماشيةُ والقطيعُ مِنْ دونِ راعٍ، فهذا القطيعُ مِنَ المُحيطِ إلى الخليج بدونِ راعٍ، كما اليومَ نُحسُّ بهِ، ونَشعرُ بهِ ونَراهُ، وكيفَ أنّنا نحنُ لم نُحقّقْ خلالَ المئةِ سنةً الأخيرةِ شيئًا يُذكَرُ، لا صِناعيًّا، ولا اقتصاديًّا، ولا زراعيًّا، ولا ديمقراطيًّا، ولا اجتماعيًّا، لأنّنا نحن نُشبهُ 4-5 قوى؛ إسلاميّةً، وديمقراطيّةً، وقوميّةً، ورجعيّةً، وخَدَمَةَ أمريكا، أمامَهُم طاولةٌ، وكلُّ واحدٍ يَشدُّها لجهتِهِ، فهذا الضياعُ العربيُّ حقيقةٌ، ولكن للمثقفِ الّذي لهُ بوصلةٌ هي مأساةٌ، وتتكرّرُ هذهِ المأساةُ كلَّ عشرينَ وثلاثينَ سنة.
 
* أرى أنّ الفلسفةَ تحتلُّ حيّزًا في تفكيرك، فما أثرُ الفلسفةِ على الفِكر، وعلى مُجرَياتِ الأحداثِ، في فلسطين والعالمِ العربيِّ والكونيّ؟
 
- عامَ 1948 ابتدَعوا لنا كلمةَ "النكبة"، وهي لا تُعَبّرُ، وعام 1967 ابتدعوا لنا كلمةَ "النكسة"، وهي أيضًا لا تُعبّرُ، وابتدعَ الفلسطينيُّ كلمةَ "الانتفاضة"، وأدخلَها في لغاتِ العالم. فهل جُهدُ الفلسطينيِّ منذ عام 1936  حتّى اليومَ أثمَرَ؟ لا. فما هذا المَرضُ العضالُ الّذي يُصيبُ هذه الأمّةَ؟ أنا لا أدري.
 
* هل سببُ المرضِ العضالِ العربي اقتصادي أم اجتماعي أم فكري أم فلسفي؟
 
-الأمّةُ العربيّةُ ليسَت لها فلسفةٌ، وأُمّةٌ لا تملكُ فلسفةً لا تعني شيئًا، لا في القتالِ، ولا في السلامِ، ولا في البناءِ، ولا في التقدّمِ، ولا في التعليم، وحتّى برامج التعليمِ خاويةٌ. فأنا حينما أنظرُ في ثقافاتِ الأممِ الغربيّةِ، وموسيقاها، وتراثِها، وفنونِها كالرسم والنحت والمسرح والأوبرا، أجدُها في رأسِ السلّمِ، وأجدُ أنّنا دونَ الدرجةِ الأولى، فموسيقانا مُتخلّفةٌ، وفلسفتُنا متخلّفةٌ، وحتّى الّذينَ ظهَروا منّا ولَهُم فكرٌ قدْ أُهمِلوا.
فأنتِ اليومَ كأستاذةٍ ومُثقّفةٍ، ولكِ إبداعٌ، وترغبينَ بالكلمةِ الحرّةِ الجميلةِ يا ستّ آمال، لو دخلتِ إلى المكتبةِ العربيّةِ، تجدين أنّ كلَّ الفِكرِ السلفيِّ موجودٌ، فأينَ الفكرُ التقدّميّ؟ لماذا كُتبُ سلامة موسى مَخفيّةٌ عن الرفوف، والّتي كان يَنظرُ فيها نظرةً تقدّميّةً للمجتمعاتِ، ومنها المجتمع المصريّ؟
وأينَ كُتبُ طه حسين وكُتب العقّاد؟ لماذا ليس لها وجودٌ في مَكتبتِنا العربيّةِ؟ إذاً كيف سينوجدُ عبد الرحمن بدويّ، هذا الفيلسوف الكبير، وأكبرُ مُفكّرٍ عربيٍّ رصَدَ كلَّ شيءٍ فلسفيٍّ مِن اليونان حتّى اليوم، ولهُ ما يربو على ثمانينَ كتاباً؟ وما هو تأثيرُهُ في الفِكرِ الموجودِ اليومَ؟
وينعتونَ أناسًا بأنّهم مُفكّرونَ ومُنَظِّرونَ، وهُم ليسوا بمُفكّرينَ ولا مُنظّرينَ، بل هُم كِذبةٌ، ومُنعطفُهم السياسيُّ لجهةٍ ما، ولا يُريدونَ سوى خِدمةِ ذواتِهم، مِن خِلالِ مَعاشٍ كبيرٍ، فما أثرُ هذا التفكيرِ وهذا التنظيرِ على الشبيبةِ والناشئةِ العربيّةِ؟
 
* ما يقولُهُ الأسدي عن الفِكرِ العميقِ هو استفزازٌ للذاكرة، ومُساءلةٌ حولَ المستقبل. وبصفتِكَ حارسُ الذاكرةِ في أبحاثكِ وكتاباتِكَ، فما المخاطرُ الّتي تواجهُ ذاكرتنا اليومَ، مَحلّيًّا وفي الوطن العربيّ، في ظلِّ الحداثة؟
 
-نحنُ بدون تأسيسٍ ثقافيٍّ كبيرٍ للناشئةِ! قد نُعلّمُ الناشئةَ هندسةً، وزراعةً، وميكانيكيّاتٍ، وطبًّا، ومحاماةً وغيرَها، ولكن، نحنُ نريدُ ثقافةً لهؤلاءِ المُتعلّمينَ، فلا أريدُ أن أُنَظّرَ للناس، ولكن ما أراهُ وأُحِسُّهُ وأشعُرُهُ، أنّ دوْرَ الثّقافةِ ضعيفٌ جدًّا في مُجتمعاتِنا، فأنا أذكُرُ كذاكرةٍ، مثلما أنتِ تفضّلتِ، أنّهُ سنةَ 1965 عملنا مهرجانَ المُتنبّي في الناصرة، فمَجموعةٌ مِنَ الشّعراءِ قالوا، نريدُ شيئًا نُقدّمُهُ للناس، فكان المُتنبّي أحسنَ حبّةَ تفّاحٍ في سحّارةِ الأدب (صندوق)، فعملنا في الـ ymca في الناصرة ندوةً كبيرةً لمجموعةٍ مِنَ الأدباءِ والشعراءِ، واكتظّتِ القاعة، ولم يَعُدْ مكانٌ للحضورِ، ووقفَ الناسُ على السطوحِ والشبابيكِ ليَسمعوا المُتحدّثينَ. فاعمَلي لي اليومَ ندوةً مثلَ ذاكَ الشكل، واجْمَعي لي مثلَ ذاكَ الجمع لا يمكنك ذلك.
 
* لماذا هذا الهبوطُ والصدودُ والهروبُ من الثقافةِ العربية؟ هل هو الشعورُ باللاجدوى أم بالإحباط؟ هل بسببِ الهزائمِ والنكساتِ، وعدمِ وجودِ خطواتٍ للأمام، أم هي المشاعرُ الهزيلةُ بالانتماءِ القوميّ والعروبيّ؟
 
- بسبب الشّعورِ بالفقدِ للانتماءِ للقوميّةِ والعروبةِ، التي كان عبدُ الناصر شعارَها، وصَنعَ وحدةً لم يَقبلوها، وبالمقابل قاموا بمؤامراتٍ لفسخِ الوحدة، وهذه المؤامراتُ خدَمتِ الرجعيّةَ والاستعمارَ. فأينَ مصالحُ ومنفعةُ الشعبِ العربيّ؟ ففي مصرَ الآنَ هناكَ الملايينُ ممّن يُنادونَ بالمَقال الديمقراطيّ والتغييرِ، فلماذا لا نضعُ أيدينا بأيدي بعض ونعملُ على التغيير؟
 
يتبع
اطمئن
 
حسين السلمان*
يوم يستعيدون بريق اسمائهم
لن تجد أمامك سوى شريط من الذكريات
ذكريات الأعمى
في مساء سعيد
* *
مع نسائم الليل الهاربة
ابعث رسائل خائفة
اقلب الوساده
واحترق مع شمعة احلامي
منتظرة
ماتجود به خيوط الفجر
* *
لا أعذار
انت تمتلك لسانا ً ويدين
ووجبة افطار كذلك ...
لا اعذار
الحلوة على ناصية الشارع
وساعي البريد
لن يطرق الباب مرتين
* *
قولوا لأمي
قولوا لها
ان عزيزك الحافل بالوصايا
تنازل عن قميصه ِ
من اجل : (عصفورين و قمر
وعلبة كبريت )
* *
متى
أيها القلب
المفتوح على آخره
تتعلم أن تدفن موتاك بصمت
وبلا ضجة
ترفع أنقاض هواك ...؟
.. هيهات
فالتنهيدة حكمتنا
والدموع الجارية
مصائرنا الملتهبه.
* *
على مقربة
من تلك الشجرة
قطعنا لك عهداً بالحب
وحين تدافعت الأيام
نسينا الحب
نسينا الشجرة
نحن ... مع الأيام.
* *
أن تموت
وفي يدك وردتين
وردة لحبيبتك َ
ووردة للأوقات الحلوة
ستعود الى الحياة
بنبأ لايحتاج الى معجزة ٍ
وملامح تحمل شكل الأبد..
* *
من قال
بأن الملائكة
لا تسهر
حتى مطلع الفجر
من أجل شاعر
يكتب قصيدة ؟
شاعر
( يكتب
ويدخن
ويأكل
ويغسل يديه كشاعر؟ )
من قال ذلك ؟..
ـــــــــــــــــــ
*رئيس هيئة الكتاب في ميسان
ص7
زيدان الزقزاق
عن الدار العربية للعلوم - ناشرون ببيروت صدرت رواية "زيدان الزقزاق" للرواي السوداني الشاب حسام الدين صالح، وتحكي الرواية التي تقع في 176 صفحة عن سكان حي أسطوري في مدينة أمدرمان يدعى الزقزاق وهو حي مجهول رغم أنه مأهول بسكانه "الزقازقة" الذين يتميزون دون غيرهم من الناس بممارسة الزقزقة كالعصافير، وزيدان بطل الرواية الذي تعود جذوره إلى مناطق جبال النوبة بجنوب غربي السودان، شخص مثقف لكنه يصطدم بأناس لهم مصالحهم في إسكاته، ثم تضعه الأحداث المروعة التي يتعرض لها حي الزقزاق في قدر الحب مع صحفية تدعى "قمر" تنتمي لشمالي السودان.
غواية التجريب
 
عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب جديد بعنوان: غواية التجريب للشاعر مناف جلال الموسوي وهو دراسة في التجريب الشعري عند جيل السبعينيات في العراق لما امتاز به هذا الجيل من إمكانات وإبداعات ومواهب متعددة وبكافة الفنون الأدبية والفنية والشعرية حيث ركز البحث على التجريب عند الشعراء السبعينيين والكشف عن أشكاله وانماطه ولا سيما تلك الأشكال والأنماط الجديدة منه التي حاول الشعراء توظيفها في نصوصهم الشعرية تحت محددات المناهج النصية التي تناولت جماليات النص الشعري.
تضمن الكتاب ثلاثة فصول مسبوقة بتمهيد تناولت فيه مفهوم التجريب والبدايات الحقيقية له.
تحليل الشخصية الشيوعية العراقية
عرض د. مزاحم مبارك مال الله
مقال قرأته ضمن كتاب"الأسلمة السياسية في العراق رؤية نفسية" لمؤلفه الدكتور فارس كمال نظمي، المقال مؤرخ في شباط 2010.
وقد وردت في المقال جملة من الأمور التحليلية النفسية تستحق الاهتمام.
في معرض وصفه للشيوعية يقول نظمي: "كانت الشيوعية وما تزال فكرة ملتبسة المضامين لعموم الناس في العالم بسبب طابعها التبشيري الصادم للمسلمات البشرية التقليدية في الأخلاق والاقتصاد".ثم يضيف، "ان الشيوعية لم تكن ايديولوجيا نخبوية مكتبية نشأت على يد ماركس وانجلز في القرن 19 فحسب بل هي قبل كل شيء نسق سايكولوجي معرفي وجداني حرّك أنماط الشخصية البشرية وظهور التفاوت والاستغلال".
وقبل أن يتناول الباحث شخصية الشيوعي العراقي فقد طرح سؤالاً مهماً ومنطوقه : من هو الشيوعي بالمنظور النفسي؟
ويجيب قائلاً: "هو الناقد الأخلاقي لمأساة إخضاع الإنسان لأي قوى تنتهك كرامته الآدمية فزيولوجياً واجتماعيا، موظفاً أدوات التحليل العقلاني من أجل إصلاح البنية الاقتصادية والفكرية للعالم نحو تحرير العقل والجسد البشريين من صنوف الاستعباد والاستلاب". ثم يقول: "فالشيوعي مغرم حد الافتتان بكيفية تغيير العالم، ليس بالوسائل السياسية فحسب وإنما بالأساليب الثقافية الجمالية والنقابية والاجتماعية أيضاً ويعمل على إطفاء القيمة النقدية الاستغلالية لرأس المال ومنحه الوظيفة التشاركية المساواتية ".
ويقول في موقع أخر: إن الشيوعية تيار فكري قديم له جذره المتغلغل عميقاً في السيكولوجيا الاجتماعية الباحثة عن أعادة التوازن، والدليل فأن أصدقاء الحزب الشيوعي العراقي ومريديه عددهم أضعاف أعداد أعضائه طوال تأريخه".
وتحت عنوان "من هو الشيوعي العراقي بالمنظور النفسي؟"،يجيب د. نظمي بـ : "أنه الشيوعي بمضمونه السايكولوجي العام الواعي بحقيقة الظلم وفكرة العدالة الاجتماعية، مضافاً إليه حزمة من الخصائص النفسية المحلية والتي يمكن اختزالها إلى عدد من السايكولوجيات وهي: الأمل، الإيثار، النخبة وأخيراً التهذيب والزهد".
 
1.سايكولوجية الأمل:
 
ثابر الشيوعيون العراقيون ليبقوا مبشرين بالأمل الاجتماعي على نحو فريد في ديمومته وإصراره. هذا الأمل أضفى على الحياة الاجتماعية والسياسية في العراق شحنة تطويرية فيندر أن تجد عائلة عراقية لم يتأثر احد أفرادها على الأقل بالنزعة الشيوعية من بعيد أو قريب.
 
2.سايكولوجية الإيثار:
 
�لا يعرف الشيوعيون العراقيون مفهوم الرشوة.
�لا ينتظرون منافع شخصية.
تتمثل منافعهم بتحقيق سعادة الأجيال، والدليل على ذلك، يقول د. فارس:
"حُزّت أعناق وثُقبت جماجم وقطعت أوصال آلاف الشيوعيين على مدى ثمانين عاماً ممن قايضوا موتهم هذا ليس بثواب أو رشوة تنتظرهم في العالم الأخر أنما بفكرة ان دماءهم ستعبّد درباً مؤكداً نحو مستقبل عادل على هذه الأرض.
�وهم بذلك الفئة الاجتماعية الوحيدة التي لا ترشي ولا تُرشى، يحركهم وعي تأريخي أخلاقي، فالشيوعي العراقي يمنح جسده طواعية دون تعويل على انبعاثه من جديد في عالم الغيب وهذا درس أخلاقوي متقدم عن ارتقاء الطبيعة البشرية يجدر بعلماء النفس دراسته بعناية وإبداع".
 
3.سايكولوجية النخبة:
 
�ويقصد د. فارس بـ (النخبة) هم الطليعة الاجتماعية التي تتبنى في قلب الظلام ممرات إلى النور،فتجد الفلاح أو العامل الشيوعي العراقي نخبوي في إطاره الطبقي السوسيولوجي بدفاعه المنطقي والاجتماعي والصبور عن حقوق الأكثرية الفاقدة أمام جشع الأقلية المالكة ونلمس تقارباً نفسياً حميماً بين جميع الشيوعيين العراقيين بمختلف مستوياتهم الثقافية وانحداراتهم الطبقية.
�كان للشيوعيين أسهام أساسي في تكوين سمة الحقانية والعدالوية في الشخصية العراقية المعاصرة في إطارها الاجتماعي.
 
4.سايكولوجية التهذيب والزهد:
 
�هناك صورة ذهنية نمطية في المجتمع العراقي عن شخصية الشيوعي العراقي ،اركان هذه الصورة :التهذيب ، العفّة، الصدق والثقافة والإلحاد، علماً أن (الإلحاد)معتقد ذاتي يصعب التكهن بمدى انتشاره فعلاً بين الشيوعيين بينما بقية الصفات فهي متوفرة لدى الشيوعيين وأصدقائهم.
�الشيوعي في أذهان الناس هو:
ـ الشخص الأنيق النظيف في مظهره بلا تكلف حتى لو كان فقيراً.
ـ متأبط الكتاب.
ـ متابع لأفلام السينما العالمية والمدارس الفنية والأدبية الحداثوية.
ـ مُراعٍ أحاسيس ومشاعر الأخرين وخصوصياتهم.
ـ المدافع البليغ اللسان عن حقوق المرأة والطفل والمستضعفين.
ـ المتحدث المفوّه القادر على الاستماع العميق لخصومه ثم الرد عليهم بمنهجية عقلية جدلية.
ـ حرفي متّقن لمهنته.
ـ الزاهد المتعفف سواء كان وزيراً أم عاملاً.
 
ويختتم د. فارس مقاله بـ "أن الشيوعيين العراقيين يتمتعون بمستوى متقدم من الصحة النفسية المجتمعية متمثلة بصلابة الشخصية والقدرة الدائمة على التحدي الفكري لتحجر الواقع وسكونه الرجعي وبالعاطفة الوجدانية العميقة تجاه آلام المحرومين والمظلومين وبنزعة الأمل والتفاؤل"
ثم يقول:"مثلما لا نستطيع أن نتخيل عراقاً بلا بغداد ، فان عراقاً بلا شيوعيين هو افتراض عقلي مستحيل لأن جزءاً من نسيجنا الاجتماعي قد حاكته الإبرة الشيوعية الأنيقة والمثقفة والعقلانية".
مقال الدكتور فارس باعتقادي فيه جمل بلاغية رائعة، وأعتقد أنها أول دراسة علمية نقدية كتبت عن الشيوعيين العراقيين وفق منظور محايد ومنصف.
حفيدة العقم
 
نادية عبد
 
تنهدتُ في ليلٍ يشبهكَ
يشبه رغبة مطمئنة في مهدِ الطفولةِ،
قومتُ ظلّ غدي كي لا ينحني
وأتيتُك
حاملة متاع الروح من فصول قحطها
هبطتُ أرضك تحنيت بسمرةِ الحقول
فصرتُ بيني وبينك
وبين مفاتيح "الحظ" الخاوية
بين أنت الغارق بصوتِ فيروزَ
المتعلق بـ"فواصل" قصيدة منذورة لرائحةِ الهشيم
بين " أنا " قرينة الأرق الخِديجة في حمل خطوتي
أتيتُك متناسية أن ليّ حفنة سنين عصفت بها الريح بلا مهادنة
وإن ليّ دمعة يافعة لم تزل في حضن البراءة
وإن ليّ في مواطن الحزن لغةً طيعة
نعم أتيتكَ
فأصبحتُ "أحّبُكَ" وأصبحتُ أحرص على اللحظة أن لا تكون حطبة في موقدِ الفراغ
رغم كل هذا
مازلتُ وجلة من هاجس الخوف الراقد في زوايا القدر
الخوف أن يغدو النهر بلا ضفةٍ
أو أن أكون حفيدة العقم التي لا تخرج من ضلعك.
سيرهقك المكوث
لا تمنحني كل سهدكَ
ولا تسكب لون طيبتكَ على وحدتي لكي تغدقها بالوهج
أنا حيرة لا تهجع،
سرتُ ألوف الأعوام أتتبع ظلي
ولم تدس قدمي خطوةً ناعمة
سيرهقكَ المكوث، وأنت ترقب تذمري
لغتي المليئةَ بالضراوة
رائحة انشطاري،
أخاف عليك ثمالتكَ بنوبةٍ لا صحو منها .
ذاكرة ليل
أأحدثك عنها
عن ذاك السرّ المختوم بعذرية البياض
عن شمسٍ غزت الرئتين وملأت "الخافقين"
وهجاً وسعيراً
البنية الدلالية في بناء الصور الشعرية
قراءة في مجموعة «و» لعدنان الصائغ
عباس باني المالكي
في ص..109 وفي نص مصارحة نقرأ: " وما الذي؛ /قد فعلَ الحكّامُ، /والأولياءْ!؟ /هلْ /يّروا من حالنا! /هلْ حسّنوا من وضعنا! /هلْ أوقفوا مسيرةَ الشقاءْ!!؟ / يا ربُّ.. ما نحتاجهُ: حريةٌ، /  عدلٌ، /  و  خبزٌ آمنٌ /وليس أحلاماً /ولا إنشاءْ".
 هذا المقطع هو تفسير حي لأزمة التاريخ الذاتي والتكوينات الحية في التصوير الفكري, وتنتقل هذه الأزمة من الذات لتشمل أزمة وطن كامل, فالشاعر جعل هذه الأزمة تتمحور داخل ذاته ليعيد تبصرها الإنساني  كذات الوطن وليس ذاته المنفردة, فقد جعل  من أزمته  أزمة داخلية لكي يتحكم بكل أبعاد الزمن  وحضور الذاكرة ضمن الحاضر  لكي يعرف مدى أبعادها ليس من جعلها هوية ذاتية بل هوية وطن، لأن الوطن يمثل له كل مساحات ذاته, وبهذا أحال المعنى  من الخاص الى الشمول كانتماء  وكحضور إنساني داخله , لأنه أنتقل من مناشدة الوطن إلى مناشدة من يتحكمون بهذا الوطن. الخطاب  الشعري لدى الشاعر هو التحرك الذهني التحسسي لعنصر الزمن  القريب من الذاكرة والبعيد عن مجساته الحسية،  فيصبح هذا الخطاب بنيوي نسيجي, تتركب الصورة من توافق وعي الحاضر المعرفي  في مشاعره مع الزمن المتراكم  في ذاكرته  فيتحول هذا الخطاب الى استنهاض للذات كمركز بؤري انفجاري, يحقق التصادم في تشظي الزمن الداخلي ليشمل كل مراحل  التاريخ الذاتي لديه , فيتوالف الزمن  كبعد حضوري وجودي, لأن الشاعر لا يسعى إلى ملء الفراغات الحسية  بل يعيد ترتيب الصور الذهنية في الذاكرة  من خلال  الإيحاء اللغوي الأبستمولوجي, وهذا ما يعطيه القدرة على المسك بكل أبعاد الزمن التصوري الحاضر والماضي كصيغة فعل صوري, يرتقي بالجمل الشعرية لدية الى  صور سيميائية فكرية كما أكد عليها بول ريكور في كتابة صراع التأويلات والدراسات الهيرمينوطيقية, حيث يدرك المتلقي بأن الغربة تصبح كطقوس الذات المنفردة في الوجع والشاملة بالمعنى وفي تصورها  وسط تجليها في حاضرها المتجاذب ضمنيا  مع زمن الذاكرة , والشاعر هنا يعري زمن الذاكرة ويعيد خلقها  من جديد وفق مناخات  التذكر وينطلق من الأنا الى الكل، فالأنا لدية هي محور المجموع, وبذلك يصبح الخطاب لديه ليس نرجسيا في الوعي الرؤيوي اللساني  بل هو خطاب جمعي في محور الذات الشعرية في تركيب الرؤيا  والدلالات المتشظية، وفي توزيع المعنى الخفي داخل كل نص, وبهذا تصبح المجموعة مجموعة بنيوية جدلية التعاطف.
وشابتْ بنا الذكرياتُ، /... /و.. /ضيّعَ /كلٌّ /طريقَهْ /وأعني: /صديقَهْ)
نجد في هذا المقطع تمتد الـ (و) لتحكم كل المعاني التي تعطي للشاعر القدرة على امتداد الرؤيا التأويلية التي تبصر المعنى بشكل صور شعرية دون اطار يحدد معناها لأنها تشمل كل كوامن النفس الشعرية في غربتها حين تتجلى في قناعتها الغربة المستديمة والمحفزة على امتداد هذه الغربة كصرخة لا تمتلك أدوات التعبير عنها سوى اللغة, لكن في كل مراحل هذه الغربة تحاول أن تعيد التصالح مع زمنها القديم كقيمة فعلية في تحقيق الحضور الوجودي.
حيث يعيد هذا النفس تركيب الذهنية السابقة التي وجدت في الذات قبل كل هذا الانشطار الداخلي, وتأتي بالرؤيا كحلم كي تهدأ الذات من هذا الدوي الصارخ داخلها.
هيفاء المنصور: أقاتل في سبيل حريتي
هوريشيا هارود*
ترجمة عماد شريف
من الصعب التصور ان مخرجة سينمائية تظهر في بلد لا توجد فيه دور عرض سينمائي، لا سيما اذا ما عرفنا ان ذلك البلد هو السعودية. فالمرأة هناك لا يسمح لها بقيادة السيارة او اظهار وجهها للعلن او السفر داخل او خارج المملكة من دون (محرم). هيفاء المنصور اول مخرجة سينمائية سعودية تصور فيلماً داخل الأراضي السعودية.
ولدت هيفاء وترعرت في السعودية وهي تنحدر من عائلة متفتحة تؤمن بالمساواة. اذ تقول ان والديها لم يضعا حدوداً لتفكيرها واحلامها بل كانا خير حافز لها. اكلمت دراستها في الجامعة الامريكية بالقاهرة، وبعد عودتها عملت في مجال له علاقة بالاعلام في احدى الشركات النفطية. تقول هيفاء: اشعر بانني انسانة معزولة عن المجتمع، لا احد يهتم بي، انا لا شيء، ابحث عن وجودي وكياني وأريد أن أقول شيئاً. بداياتها كانت مع الافلام القصيرة التي تتحدث فيها عن معاناة المرأة السعودية والقيود المفروضة عليها. وبعدها بعشر سنوات انتجت فيلمها الطويل «وجدة» الذي حصد جوائز عديدة من عدة مهرجانات دولية ومنها مهرجان لندن. الفيلم هو قصة بسيطة حتى من الناحية الاخراجية بسبب الظروف التي رافقته وهو مشابه لأفلام ما يعرف بـ الواقعية الايطالية في اربعينيات القرن الماضي. الشخصية الرئيسة في الفيلم تقوم بدورها فتاة صغيرة بعمر الـ عشر سنوات تعجب بدراجة وتقرر شرارها بالرغم من ان ركوب الدراجة في المجتمع السعودي بالنسبة للفتاة يعتير فضيحة. تقول هيفاء: ركوب الدراجة بالنسبة للفتاة يعني الكثير في المجتمع السعودي وقد اخرجت الفيلم بصعوبة بالغة وكنت اعمل مع كادري الصغير بعيداً عن الانظار وبشكل متخفٍ، وكل اجهزتنا وضعناها في شاحنة كبيرة ونقوم بالاتصال في ما بيننا عبر جهاز صغير. الناس كانوا غير راضين عنا ويطالبوننا بمغادرة المكان ولكننا كنا منهمكين بالتصوير ولا نستطيع المغادرة.. نغادر تارةً ومن ثم نعود مرةً اخرى، كان الأمر اشبه بتوم وجيري. فتصوير فيلم سينمائي يعد فرصة نادرة في مجتمع منغلق مثل المجتمع السعودي ولا سيما في ما يتعلق بقضايا المرأة. هيفاء استعانت في الفيلم بمجموعة من الممثلات السعوديات لتحقيق غرض معين، وهن على قلتهن يعانين مشاكل مع أسرهن التي تستنكر عملهن وتقاطعهن، وتضيف انا احترمهن بشدة لشجاعتهن الكبيرة.. وتستدرك: الفكرة هي ان  التعليم والمساواة أمران مهمان، نحن بحاجة اليهما في مجتمعنا السعودي المحافظ. وعن سؤال فيما اذا كان الفيلم يمثل سيرة ذاتية أجابت: نعم، ولا؛ فكل شخوص الفيلم انا ألتقي معهم في نقطة ما. «وجدة» هو صرخة بوجه الظلم الذي تعاني منه المرأة السعودية. فالكثيرات ممن اعرفهن من ايام الدراسة لم يستطعن ان يحققن ما يطمحن به. وبالرغم من الغياب التام لدور العرض السينمائي في السعودية، الا ان الاقراص الليزرية متداولة ومسموح بها. «من»، هو أول فيلم قصير اخرجته عام 2003 كان يحمل شحنة من الغضب تجاه الطريقة السلبية التي تعامل بها المرأة في السعودية. ويدور حول قاتل نساء يرتدي الملابس التقليدية للمرأة السعودية (العباءة والنقاب) في تنفيذ جرائمه. وقصة الفيلم استندت الى الخيال، وفيها الكثير من الرمزية والاشارات الواضحة الى (الملابس)، وقد اثارت استياء الكثيرين ممن شاهدوا الفيلم، ووصلتها الكثير من رسائل الكراهية تتهمها فيه بعدم احترام ثقافتها وانحدارها المجتمعي وعدائها للدين، وهذا امر غير صحيح تقول هيفاء وتضيف: انا لم اهن الاسلام في فيلمي ولكن في نفس الوقت لا اقبل ان تقيد حريتي.بعدها بسنتين اخرجت فيلماً قصيراً آخر تحت عنوان «امرأة بلا ظلال» وهو وثائقي يتحدث عن (النقاب)، وتضمن الكثير من المقابلات الصحفية، احداها كانت مع رجل دين هو الشيخ عايد القرني الذي قال: «لا يوجد في الاسلام  ما يشير الى وجوب ارتداء المرأة النقاب.» وبعد ان حقق الفيلم نجاحاً وعرضته الكثير من القنوات التلفازية وشارك في مهرجانات الافلام في منطقة الخليج، عاد الشيخ القرني ليستنكر ما صدر عنه ويرسل رسائل الى كل القنوات التلفزيونية  ليسحب ما قاله في الفيلم. تضحك وتقول: كان تصرفه مبالغاً فيه. وبالرغم من التهديد بالقتل ورسائل الكراهية التي كانت تصلني قررت عدم المواجهة وان اتعامل مع الموضوع بحكمة بعيداً عن التشنج، لانني اريد ان اعمل في الداخل السعودي، لا اريد المغادرة والعمل من الخارج فقط. وقد نال الفيلم اعجاب الكثير من السعوديين، الذين كانوا يسافرون الى الدوحة ودبي لمشاهدة الفيلم لنقله صورة واقعية عما يحصل في المملكة، واتمنى ان يتم عرضه من خلال الشاشة الصغيرة في السعودية، فلدي الكثير من الداعمين في اعلى المراكز وعلى رأسهم الامير الوليد بن طلال المعروف بمساندته الدائمة والداعمة لقضايا المرأة وحقوقها، وهو الممول الرئيس لـ فيلم «وجدة». ومن محاسن الصدف فقد صدر قرار في نيسان الماضي 2013 اعطى للمرأة الحق بركوب الدراجة في الاماكن العامة!! وتضيف لا يوجد شيء بالمجان، اذا ارادت المرأة السعودية ان تتحرر فعليها ان تقاتل في سبيل ذلك. انها معركة من اجل الحصول على الحقوق، ففي كانون الثاني الماضي قدمت 27 امرأة من اصل 30  يحملن شهادة الدكتوراه مقترحاً الى مجلس الشورى السعودي ليعرض من خلالهم على الملك عبد الله يتضمن السماح للمرأة السعودية بان تشارك في الانتخابات البلدية المقبلة عام 2015. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن صحيفة The Telegraph  البريطانية
لا شيء لا أحد.. يورانيوم منضب
معرض للفنان علي النجار في استوكهولم
طريق الشعب- خاص
بعد سلسلة معارض شخصية بدءا من معرضه الأول في بغداد عام 1964 مرورا بعمان والسويد ولندن وفرنسا وفنلندا وهولندا والنروج، ومدن أوروبية أخرى. عرض مؤخرا الفنان العراقي علي النجار معرضه الشخصي السادس عشر، على قاعات المركز الثقافي العراقي في ستوكهولم للفترة (16ـ3 الى 5ـ4).عرف علي النجار كونه من التجريديين الذين يمزجون بين التعبيرية والفنتازيا برؤية لونية تختلف عن الكثير من مجايليه، لكنه لم يحيد يوما عن تغليب روح البراءة واللعب الممزوج بروح الطفل الذي يسكن أعماقه، رغم الألم والمآسي الشخصية والمجتمعية التي مر بها، بقي وفيا لزمن طويل في التعبير وبشفافية فائقة برسم كائناته الغريبة الملامح، المتطلعة في وجوهنا بمنشور ألوانها التي تستفز في المخيلة السؤال عن العلاقة بين الإنسان وبيئته والأرواح البريئة التي تحوم بأنينها كلما أشتد أوار الحروب والحصارات والخراب الذي تخلفه.في هذا المعرض، يضع فرشاته على جرح مسكوت عنه، ربما سيكون سرمديا بنتائجه على الإنسان العراقي وبيئته ومستقبله إن لم ننتبه ونحذر منه، وهو قضية استعمال (اليورانيوم المنضب) في حرب تحرير الكويت والحرب الأخيرة التي أطاحت بالدكتاتور. فهذا السلاح الذي استخدمته أمريكا وحلفاؤها الغربيون، ترك أثرا ليس من السهولة تخطي نتائجه الكارثية عبر سنوات وسنوات، فلا زالت هناك أرض ومياه ومعدات ومنشآت ملوثة، تبث سمومها في جسد العراقي، وفي الأجنة داخل بطون النساء لتخرج أطفالاً مشوهين ومعوقين وفاقدي بعض الأعضاء. ولنترك الحديث للفنان علي النجار الذي نبه في كلمة مختصرة لدى افتتاح المعرض الى طبيعة اشتغالات أعماله, مع إشارة موجزة لمصادرها. نقتطف منها ما يلي:«ما أود أن قوله عن معرضي هذا, هو عرض يتعدى الفعل الوثائقي إلى الفعل الفني المتشعب المصادر والوسائل التعبيرية. صحيح أن العمل الوثائقي يكثف المشهد أو يقدمه كما هو. لكنني وعبر كل نتاجي الفني لا أقدم وثائق بقدر ما أحاول أن أحاور الذات والآخر الإنساني والبيئي, بإرثه أحيانا, وأحيانا بحاضره. بعض أعمال هذا العرض بنيت على مظهرية وميض وإشعاعات انفجارات القنابل والصواريخ التي ضربت عموم بغداد ونورت سماءها في منتصف الليلة الأولى من زمن حرب الخليج الثانية (عاصفة الصحراء) والتي شاهدتها أيضا في الأيام التالية. وأعمال أخرى اشتغلتها عن بعض الصور الوثائقية لأطفال اليورانيوم. ليست تلك الصور الأكثر بشاعة. فانا أخاف عليكم من ارق صدمتها. أنا بطبعي اكره البشاعة. هذا العرض بشكل عام يحاور افتراضا أجواء الحدث بفيزيائية ملونة خراب البيئة وانصهار مخلوقاتها وعناصرها. وأنا مجرد شاهد على هذا الحدث. لكنني لست شاهدا محايداً, بما أنني أيضا تعرضت لمخاطره.».  
ورافق العرض نص مدون, كوثيقة مرافقة تكشف حجم الأضرار التي لحقت بالعراق نتيجة لما تعرض له من القصف بقذائف اليورانيوم ما بين الأعوام (1991 وحتى 2003), نص الوثيقة: (ليس بالإمكان وبكل الأحوال تصديق ادعاءات من اطلق قذائف اليورانيوم المنضب Depleted Uranium Munitions في الحروب الحديثة, وبأية ذريعة. بان «ليس لها» تأثير على البيئة والإنسان. بعد ما كشفه العلم من مآسي أضرارها الرهيبة. ولنا مثل في ما حدث للعراق. كونه الأكثر تضررا من يوغوسلافيا وشمالي أفريقيا وأفغانستان.  
العراق الآن من أكثر مناطق العالم تلوّثا بالإشعاعات والمواد الضارة، اذ تقدر التقارير العسكرية كمية ذخائر اليورانيوم المنضب التي استخدمت على العراق خلال حربي عام 1991 و 2003 ما بين 2000 و 2000 طن متري بأقل تقدير. علما أن 800 طن من اليورانيوم المنضب يعادل في ذريته 83 قنبلة ذرية مثل التي القيت على مدينة ناغازاكي، وقد بلغت كمية الإشعاع- وفقاً لحسابات قائد عسكري حوالي 250 قنبلة نووية.أثر إشعاع اليورانيوم المنضب والترسبات الناجمة عنه تبقى فاعلة ومؤثرة لأربعة مليارات سنة مقبلة، وتعمل ببطء على تدمير المستقبل الجيني للشعب العراقي والشعوب المجاورة بشكل لا يمكن وقفه او الحد منه).اشتغل العرض على العناوين التالية:
 1ـ رياح اليورانيوم.
2ـ الشاهد.
3ـ لا شيء لا أحد.
4ـ اطلاقات.
5ـ أضرار جينية.
نفذت الأعمال بمواد مختلفة وبأحجام مختلفة, مع عمل تنصيبي.

ص 8
 
 
 
الدولار يتراجع إلى أدنى مستوى
 
 
 
نيويورك – وكالات:
انخفض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته في خمسة أسابيع وسط تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيوضح الأسبوع المقبل نواياه بشأن الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لفترة طويلة. وكانت تحركات من مسؤولي البنك لتهدئة المخاوف من تقليص برنامجه التحفيزي قد دفعت الدولار للهبوط هذا الشهر مع انتعاش أسواق الأسهم. وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية إلى 81.548 وهو أدنى مستوى له منذ 20 حزيران وأعلى قليلا من متوسطه في 200 يوم البالغ 81.506 قبل ان يرتفع قليلا إلى 81.745 بحلول الساعة 3:00 بتوقيت جرينتش.
 
 
 
*******
 
 
 
 
بنك باركليز يخطط لزيادة رأس المال
 
 
 
لندن – وكالات:
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر مطلعة ان باركليز في المراحل الأخيرة من تنفيذ خطة لزيادة مستويات رأسماله من المرجح ان تتضمن إصدار البنك البريطاني أوراقا مالية جديدة بمليارات الجنيهات. وأضافت الصحيفة ان من المرجح ان يكشف البنك عن خططه لبيع سندات قابلة للتحويل إلى أسهم وربما أسهم عادية جديدة عندما يعلن نتائجه للربع الثاني من العام يوم الثلاثاء القادم. وقالت وول ستريت جورنال ان باركليز يتطلع لسد عجز في رأس المال قدره 7 مليارات إسترليني حددته مؤخرا الهيئات التنظيمية في المملكة المتحدة وتبديد شكوك المستثمرين بشأن موقفه الرأسمالي.
 
 
*******
 
 
 
الصين تعلن خطة للإنعاش الاقتصادي
 
 
 
بكين – وكالات:
أعلنت الحكومة الصينية خطة محدودة لإنعاش سريع لاقتصادها المتباطئ الذي أرخى بظلال الشك على توقعات النمو على المدى المتوسط. وقال بيان حكومي إثر اجتماع لمجلس الدولة برئاسة رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ إنّ الصين ستعلق تحصيل ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل على الشركات الصغيرة التي تقل مبيعاتها الشهرية عن 3250 دولارا. كما تعتزم الصين تحرير سوق مد خطوط السكك الحديدية من خلال إصلاحات تعطي أولوية لمد خطوط السكك الحديدية في وسط وغرب الصين، إلى جانب المناطق الفقيرة، بحسب بيان المجلس.
 
 
 
*********
 
 
 
المواطن ينتظر
والكهرباء تراوح في مكانها
 
تصاعدت حمى تصريحات المسؤولين في ان تجهيز الكهرباء سيكون في هذا الصيف اكثر استجابة لمتطلبات المواطنين، بل ذهب البعض منهم الى ان مشكلة الكهرباء ستكون منتهية في غضون هذا العام. وكان مسؤول كبير في الحكومة قد صرح بلغة التهكم ان المولدات سيكون مصيرها الى ساحات السكراب على اقل تقدير، وقد اعتمد سيادته على ارقام ووعود لم تكن دقيقة كما ينبغي وهي تمثل جزءاً وليس كل الحقيقة. في حين يصرح مجاهدو الكهرباء وعلى رأسهم السيد الوزير ان الانتاج الفعلي من الطاقة خلال شهر حزيران لم يتجاوز 8450 ميكا واطاً يؤمل ان يصل الى 9000 ميكا واط في شهر تموز الجاري وسيصل الى 9600 ميغا واط في شهر آب. وسيصل بالنتيجة النهائية في كانون الاول الى 10200 ميكا واط واذا استمرينا في استعراض مسلسل الارقام فانه يشير الى ما يلي:
شهر كانون الثاني 2014 ستكون الطاقة المنتجة 10600 ميغا واط، وفي شهر نيسان 2014 سيكون انتاج الطاقة الفعلي 12330 ميغا واط. وهذه الارقام لا تقترب من الطلب الفعلي على الطاقة الذي يصل الى 15 الفاً و 40 ميكا واط ومع وصول حمل الذروة الى 20 الف ميغا واط وسيصل الى 25 الف ميغا واط عند تشغيل المعامل والمصانع بطاقاتها الانتاجية كاملة وذلك حسب إحدى الدراسات المهمة. هذا بالاضافة الى استمرار وزارة الكهرباء بصيانة رديئة لمحطات التوليد لا تصل الى اكثر من 50 بالمئة. فالمشكلة ليست في التوليد فقط وانما في التشغيل والصيانة والتأهيل للوحدات الانتاجية.
لقد بلغ معدل انتاجية المحطات الفعلي بحدود لا تتجاوز الـ 6500 ميكا واط في عام 2013 . وكان يفترض ان تدخل الانتاج اكثر من 3000 ميكا واط جديدة حتى عام 2010 ، الا ان وزارة الكهرباء فشلت في تأهيل وتشغيل وصيانة المحطات وفشلت ايضاً في اضافة خطوط انتاجية جديدة تتناسب مع حجم ما انفق على هذا القطاع والذي بلغ اكثر من 30 مليار دولار لمشاريع كانت فاشلة. الا يعني ذلك ان المسؤولين الذين يتحدثون عن قرب انتهاء الازمة بهذا القدر من السطحية غير صادقين فعلاً او يحاولون ذر الرماد في العيون كجزء من محاولة الاستخفاف بعقول المواطنين مع سبق الإصرار. فالصيف بدأ بدرجات حرارة عالية جداً وبيوت الفقراء تفتقر إلى أدنى حد من تجهيز الطاقة الكهربائية التي تشغل القليل من الأجهزة للتخفيف من حدة الحرارة.فالكثير من المناطق يفتقر الى قليل من ساعات التشغيل الفعلي للطاقة خاصة في شهر رمضان المبارك، فجدول التجهيز يوفر في الحالات الطبيعية 12 ساعة في اليوم ومن دون مشاكل الانقطاع المفاجئ وعدم استمرار التجهيز للإثنتي عشرة ساعة المتبقية من اليوم سيما إذا كان التجهيز الأهلي للطاقة ضعيفاً أو ليس بإمكانه أن يستمر كل هذا الوقت. أيقدر المسؤول حجم معاناة المواطن في ساعات انقطاع الكهرباء؟
إن غياب الموضوعية في عرض حقيقة هذه المشكلة لا يجد له تفسيراً، غير عدم قدرة وزارة الكهرباء ومنذ عام 2003 ولحد الآن على التصدي لها بدرجة عالية من الجدية وإيهام المواطن بوعود تجهيز واهية لانتهاء الأزمة. كما يضع الحكومة دائماً في مواجهة الاتهامات بعدم قدرتها على معالجة استمرار مشكلة هذه الخدمة الأساسية، التي تأتي في مقدمة الخدمات التي يحتاجها المواطن وستظل قائمة لفترة زمنية طويلة، إذا ما كان الاهتمام بها على هذا القدر غير المناسب لها. ألا يعني ذلك أن المواطن سيكون أكثر سخطاً على هذه اللامبالاة التي تقف وراءها وزارة الكهرباء بفشلها وفساد بعض العناصر فيها؟
رياض عبيد سعودي
 
 
*********
 
 
 
"سلة العراق الغذائية" تنتظر قانونها وسط تدهور واقعها العمراني والخدمي
إجماع على "البصرة عاصمة العراق الاقتصادية"
 
 
 
 
بغداد - طريق الشعب:
لقي مقترح قانون "البصرة عاصمة العراق الاقتصادية" ترحيباً كبيراً من قبل أوساط برلمانية وخبراء مختصين في الشؤون الاقتصادية، كون البصرة تمثل في الوقت الحاضر   "سلة العراق الغذائية"، والمنفذ البحري الوحيد على العالم الخارجي، فضلاً عن كميات النفط والغاز الهائلة الذي تكمن في أراضيها، إلا إن النقص الحاد في الخدمات والتدهور في واقع البنى التحتية في المدينة يمثلان عائقا حقيقيا إمام هذا القانون فضلاً عن غياب التخصيصات المالية، وطالب أعضاء في مجلس النواب هيئة رئاسة البرلمان بوضع مشروع قانون "البصرة عاصمة العراق الاقتصادية على جدول إعمالها، فيما يرى خبراء ان البصرة عاصمة العراق بامتياز سواء اقر قانونها أم لم يقر.
 
 
 
 
وقال عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب عامر الفايز ،ان " البصرة تستحق ان تكون "عاصمة العراق الاقتصادية" ، لما تحتله هذه المحافظة من واردات كبيرة وضخمة ، لكن هنالك اعتراضات على اعتبار ان المدينة غير متهيئة بالوقت الحاضر لان تكون عاصمة اقتصادية ولا توجد تخصيصات مالية لهذا المشروع  .     
واضاف الفايز لـ"طريق الشعب"، ان اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب وافقت بالأغلبية على هذا القانون ، مبيناً ان هذه القانون يحتاج الى تخصيصات مالية كبيرة لان المحافظة في هذا الوقت تعاني تدهور واقع البنى التحتية فيها، وتنقصها الخدمات بشكل كبير جداً.
وتابع، ان "هذا القانون يعد اعترافاً  رسمياً  بان البصرة "عاصمة العراق الاقتصادية" وبذلك سوف تضاف لها تخصيصات كبيرة تدخل ضمن الموازنة الاتحادية وتنمية الأقاليم، فضلاُ تعيين أمين عاصمة يمتلك صلاحيات الوزير.
من جانبه ، اعتبر الخبير النفطي حمزة الجواهري مدينة البصرة "عاصمة العراق الاقتصادية" سواء اقر مجلس النواب هذا القانون ام لم يقر .مشيراً الى ان المدينة تحتوي على الكثير من الموارد التي تجعلها تستحق هذا اللقب .
وقال الجواهري لـ"طريق الشعب"، ان " البصرة تساهم بنسبة 80 في المئة من ايرادات العراق تقريباً، لأنها تحتوي على حقول نفطية وغازية كبيرة فضلاً عن الموانئ والمصانع الكبيرة المتخصصة بالصناعات الثقيلة، موضحاً ان هذا القانون سوف يعزز من مكانتها السياسية والاقتصادية.
ودعا الجواهري البرلمان والحكومة الى ضرورة طرح مشروع القانون عل الخبراء والاقتصاديين، ليبدون آراءهم وملاحظاتهم عليه.
بدورة، طالب النائب المستقل جواد البزوني هيئة الرئاسة بوضع قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية على جدول أعمال مجلس النواب، وبينما بيّن أن قراءته الأولى تأخرت نتيجة التبعات المالية، فإنه أكد ان هذا القانون سيعطي امتيازات اقتصادية كبيرة للعراق.
وقال البزوني في مؤتمر "كتلة المواطن ونواب البصرة يطالبون هيئة الرئاسة بوضع قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية على جدول أعمال مجلس النواب بعد ان تمت قراءته قراءة أولى"، فيما قدم شكره الى كل الكتل السياسية التي دعمت هذا القانون".
واضاف البزوني إن "إعداد هذا القانون تمت فيه بعض التعديلات التي تمثلت برفع النقاط المعترف بها سابقاً، التي تطلبت من الحكومة ستة أشهر من دون الموافقة عليها فيما يتعلق بالجنبة المالية"، مبيناً انه "في الوقت الحالي لا توجد جنبة مالية في هذا القانون الجديد، بعد أن أعطيت لمحافظة البصرة إمكانية أو صلاحية الصرف على هذا القانون لإكماله".
وأشار الى أن "القانون سوف يعطي امتيازات كبيرة لمحافظة البصرة وللعراق عموماً كونها عاصمة اقتصادية ويسهل عملية الاستثمار وتطوير الاقتصاد في عموم العراق".
الى ذلك بينت عضو اللجنة الاقتصادية ناهدة الدايني أن "هناك توافقا على ان تكون البصرة عاصمة اقتصادية للعراق وقد وتم التصويت على هذا الموضوع، ونعلم أن أخواننا في البصرة طالبوا ان يكون هناك اقليم وللحد من حدة هذا الموضوع طالبنا ان تكون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية، وستكون لها امتيازات اقتصادية واهتمام عالمي ومكانة مهمة خلال المرحلة المقبلة مع اقرار هذا القانون المهم".
وأوضحت في تصريحات صحفية  ان "اللجنة الاقتصادية النيابية متحمسة لهذا الموضوع وكانت من العاملين عليه، ونحاول إنشاء اكبر منطقة حرة في محافظة البصرة لكن فوجئنا بعدم التصويت عليها من قبل مجلس الوزراء أو سحبه من احد الوزراء ونحن بناء على ما تقدم سنستضيف مدير دائرة المناطق الحرة لان تكون للبصرة منطقة حرة".
في غضون ذلك اكد التحالف الكردستاني دعمه لقانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية كونه يخدم كافة العراقيين.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل في تصريحات صحفية ان "البصرة تستحق كل الدعم والإسناد لأنها سلة العراق الغذائية ونحن في اللجنة الاقتصادية ناقشنا مشروع قانون جعل البصرة عاصمة اقتصادية للعراق لتوفر كافة الإمكانيات فيها".
وتابع خليل "ويعد أطلاق هذا المشروع وتطبيق القانون على ارض الواقع، انجازاً للمحافظة يؤهلها لتوفير فرص العمل لأبنائها والتعدد والتنوع الاقتصادي لكافة أبناء الشعب".
وبين أن "القانون سيرفع للقراءة الثانية لإبداء النواب آراءهم بشأن الموضوع ثم الى القراءة الثالثة فالتصويت والتمرير".
وأنهت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية في الـ 14 من الشهر الجاري انجاز مقترح قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية للمساهمة في تطوير الاقتصاد العراقي .
 
 
**********
 
 
 
زيادة الطاقة الإنتاجية لمشروع ماء شرق دجلة
 
 
 
بغداد - طريق الشعب                 
كشفت أمانة بغداد، أمس الأول، عن زيادة الطاقة الإنتاجية الكلية لمشروع ماء شرق دجلة إلى 945 ألفاً م3 في اليوم، مؤكدة أن تحسناً كبيرا طرأ على كمية ونوعية الماء الصافي المنتج والمجهز لمناطق جانب الرصافة في بغداد. وقالت الأمانة في بيان اطلعت عليه طريق الشعب إن "مناطق جانب الرصافة، وتحديداً الواقعة شرقي قناة الجيش، شهدت زيادة في كميات الماء الصافي المنتج والمجهز لها، بعد افتتاح وتشغيل التوسعة الثانية لمشروع ماء شرق دجلة بطاقة 180 ألف م3 في اليوم"، مبينة أن "الطاقة الكلية للمشروع بعد إضافة التوسعة الثانية بلغت 945 ألف م3 في اليوم من الماء الصالح للشرب" . وأشارت إلى أن "افتتاح هذا المشروع سيساهم في حل جزء كبير من شح المياه، وخدمة المناطق الواقعة ضمن بلديات الشعب والصدر الأولى والصدر الثانية والغدير وبغداد الجديدة، وغيرها من المناطق من خلال زيادة الضغوط في الشبكات والخطوط الناقلة وتحسين نوعية الماء المنتج بما يتطابق ومعايير منظمة الصحة العالمية".
 
 
*******
 
 
تقدم 40 شركة لإنشاء أنبوب نفط العراق ـ الأردن
 
 
 
 
بغداد _وكالات
كشفت وزارة النفط ، أمس الأول، تقدم 40 شركة أجنبية رصينة للتنافس على الفوز بعقد إنشاء أنبوب النفط الخام (العراقي ـ الأردني)، وفيما بيّنت أن المشروع يشمل تطوير البنى التحتية للموانئ والأنابيب القريبة منه، وقد أكدت أن المشروع ستتم إحالته الى الشركة المنفذة قبل نهاية العام الحالي. وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد لـوكالة "المسلة" ان "40 شركة بينها شركات يابانية وكورية وايطالية وروسية رصينة تقدمت للتنافس على انشاء الأنبوب العراقي الأردني الذي من المؤمل أن ينقل نحو 2.250 مليون برميل يومياً من النفط الخام من حقول الرميلة في الجنوب العراقي"، مبيناً ان "جزءاً منه سيسد احتياج الأردن بحوالي 150 ألف برميل، أما الجزء الآخر فسيتم تصديره لمصلحة العراق عبر ميناء العقبة".وأكد أن "نتائج التنافس ستظهر خلال أسبوعين من الآن وستتم دعوة الشركات التي يتم اختيارها وربما تُصار الإحالة إلى ائتلافات ذلك لأن المشروع يعد من المشاريع الاستثمارية العملاقة في المنطقة"، مبيناً ان "المشروع يشمل تطوير الموانئ القريبة منه وإنشاء خزانات وأنابيب فرعية عديدة".
وأشار إلى أن "اللجنة المشتركة المتمثلة بشركة المشاريع النفطية التابعة لوزارة النفط والشركة الاستشارية الكندية عقدت اجتماعاً أمس لمراجعة الشركات المتنافسة على المشروع كمرحلة أولى، على أن تليها مرحلة أخرى يتم فيها اختيار الشركة أو الائتلاف أو الجهة التي سيحال إليها المشروع قبل نهاية العام الحالي 2013"، مستدركاً بالقول "ان هذا المشروع استثماري، أي تقوم الشركة بالإنفاق عليه ومن ثم استرداده بعد فترة زمنية يتم الاتفاق عليها في العقد".
 
 
 
*********
ص 9
 
 
إقرار الوثيقة السياسية والنظام الداخلي
المؤتمر الاول لحزب اليسار اليوناني ينهي اعماله
 
 
 
 
 
رشيد غويلب
احتضنت قاعة التايكوندا في المجمع الاولمبي بالعاصمة اليونانية اثينا، في الفترة 10 -14 تموز الحالي المؤتمر الاول لحزب اليسار اليوناني، الذي انعقد في ظل اجواء ساخنة تعيشها اليونان، او كما وصفتها جريدة "هيرالد تريبيون" ، في مقال لها في اليوم الاول لانعقاد المؤتمر بـ"اليونان عند نقطة الغليان". ويكتسب المؤتمر اهميته لكون الحزب من اكبر احزاب اليسار الاوروبية من حيث موقعه في الحياة البرلمانية، او قوامه التنظيمي، الذي عكسه العدد الكبير للمندوبين، الذين شاركوا في اعمال المؤتمر.
 
 
 
 
في بداية المؤتمر اتحيت الفرصة لكل من  بيير لوران السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي، والرئيس الحالي لحزب اليسار الاوروبي، و واندروس كبريانو، السكرتير العام لحزب اكيل القبرصي، لإلقاء كلمة تحية بمناسبة انعقاد اعمال المؤتمر. بعدها وجه الكسيس تسيبراس، باعتباره زعيما لتحالف اليسار اليوناني، كلمة  الى 3500  مندوب مثلوا قوام المؤتمر، وأكثر من ألف ضيف، دعا فيها الى إنقاذ اليونان من "دمار اجتماعي وكارثة انسانية"، واكد تسيبراس ان النضال ضد سياسات التقشف لا ينحصر داخل البرلمان، بل يجب ان يمارس داخل المجتمع. ودعا جميع القوى التقدمية الى العمل المشترك، وجدد نداءه للحزب الشيوعي اليوناني، لبناء جبهة مشتركة ضد سياسات التقشف.ومن المعروف ان الحزب الشيوعي اليوناني، يعتقد انه لا يمكن تحقيق تنمية نهائية ايجابية لصالح القوى العاملة، إلا من خلال الاستيلاء الثوري على السلطة من قبل غالبية الشعب العظمى وإقامة اقتصاد ديمقراطي تسيطر عليه الدولة ، ويمكن تحقيقه بشكل جماعي. ولهذا يرفض الحزب منذ البداية المشاركة في حكومة يسارية، كما يرفض أيضا التعاون مع تحالف اليسار ويتهمه  بالانتهازية، وبعدم تبنى سياسة طبقية واضحة، وانه، أي تحالف اليسار، ينشر أوهاما حول إمكانية إصلاح الرأسمالية وجعلها إنسانية. ويتخذ الحزب الشيوعي نفس الموقف من حزب اليسار الاوروبي، على الرغم من ان الاخير يضم بين صفوفه العديد من الاحزاب الشيوعية. ويقوده حاليا السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي.
وبانعقاد المؤتمر التاسيسي لحزب اليسار اليوناني، وهي التسمية المتداولة في الصحافة للحزب الجديد الذي يطلق على نفسه تسمية "تيريسا- الجبهة الاجتماعية الموحدة" تنتهي عشرون عاما شكلت عمر تحالف اليسار اليوناني، الذي ضم 12 حزبا ومنظمة يسارية جاءت من تيارات فكرية متعددة: شيوعيون، تروتسكيون، ماويون، اشتراكيون ديمقراطيون، انصار البيئة، ومنظمات الحركة النسوية. يذكر ان تحالف اليسار احتل الموقع الثاني في البرلمان اليوناني بحصوله 27 في المائة من اصوات الناخبين وكانت بامكانه ان يشكل حكومة يسارية، لولا المواقف المتشددة للحزب الشيوعي، والتباينات الموجودة داخل عموم قوى اليسار اليوناني. وكان للنتائج الانتخابية المتميزة دور في انضمام آلاف الناخبين السابقين للحزب الاشتراكي الديمقراطي الى صفوف كتلة اليسار، دون ان يكونوا اعضاء في احدى المكونات التنظيمية للكتلة، وهو ما عجل بضرورة تحويل تحالف اليسار الى حزب موحد.بقيادة واحدة ووثيقة برنامجية موحدة
 
اهم الموضوعات في الوثيقة البرنامجية
 
شهد السبت ثالث ايام المؤتمر اقرار مشروع النظام الداخلي، مشروع الوثيقة السياسية، التي تضمنت الموضوعات البرنامجية للحزب الجديد. بعد مناقشات موسعة لم تخل من الحدية والتوتر. وتناول المندوبون في مساهماتهم اهم الاسئلة الحارقة التي يطرحها الواقع المأزوم في اليونان ، والمتمثلة بـ: البطالة،  المشردين، اتساع الفقر، العنصرية، صعود الفاشية، وتدمير البيئة. وشدد المندوبون على ضرورة ان يطرح الحزب برنامجا يتضمن حلولا للمشاكل ألآنية التي تعصف بالمجتمع، على ارضية اجراء اصلاحات جذرية، فضلا على تحديد رؤية مستقبلية لتطوير مجتمع مختلف عما هو قائم اليوم. وتضمنت الوثيقة السياسية موضوعات برنامجية عديدة يمكن الاشارة الى اهمها:
 
الغاء مذكرة التفاهم مع الترويكا
 
هناك اتفاق عام داخل المؤتمر على المهمة الاولى لحكومة يقودها الحزب تتمثل بالغاء مذكرة التفاهم مع الترويكا (صندوق النقد الدولي، المفوضية الاوروبية، والبنك المركزي الاوربي)، وذلك لوضع حد للكارثة التي تعيشها البلاد، وفي نفس الوقت الاقدام على توفير ضمانات اجتماعية منها تحديد حد ادنى للاجور يوفر حياة كريمة للعاملين، توفير الرعاية الصحية، وتوفير الادوية وجعلها في متناول المرضى الذين هم بامس الحاجة لها، خلق فرص عمل جديدة. وبموازاة ذلك يجب تغيير اليات عمل الحكومة، والتاكيد على الاستثمار وتحديد الاولويات التي تساعد على انعاش الدورة الاقتصادية مجددا. وبشكل عام اعادة الشعور بالعدالة الاجتماعية ثانية.
 
المشاركة
 
وتؤكد الوثيقة على التزام حكومة اليسار المرتقبة بوضع جميع الامكانيات المتاحة في مؤسسات الدولة تحت تصرف الشعب، لتنفيذ التدابير المطلوبة، بواسطة مشاركة ديمقراطية واسعة، وتحت رقابة مباشرة. و جاء الغاء محطات الاعلام العام، ليثبت بوضوح ان الضحية الاكبر لازمة النظام هي الديمقراطية. وان النخبة الحاكمة في اليونان غالبا ما تستند الى دعم الفاشية الجديدة وحزبها "الفجر الذهبي" . واشارت الوثيقة بوضوح الى الضغوطات والتهديدات التي ستواجهها حكومة اليسار من الدائنين لثنيها عن الايفاء بالتزاماتها، لهذا تحدد الوثيقة ثلاثة شروط لخوض مفاوضات صعبة، ولكن ناجحة مع النخب الاوروبية الحاكمة اليوم وهي:
1 � يجب ان تتحلى الحكومة التي تقود عمليات التفاوض بقوة القرار، وتكون واثقة من انتصارها.
2 -  يجب ان تكون الغالبية العظمى من الشعب موحدة وتدعم بقوة مساعي حكومة اليسار المرتقبة.
3 � يجب قيام التحالفات المطلوبة للوصول الى توازن قوى ايجابي، في داخل البلاد، وفي الخارج. اذ يتحتم على جميع الشعوب وجميع العاملين الذين يعيشون تحت ذات برامج التقشف القاسية، الوقوف سوية ومواصلة النضال المشترك.
 
لا تضحيات في سبيل اليورو، ولا اوهام بشأن العملة الوطنية
 
وتعلن الوثيقة عن هدف الحزب في انقاذ اليونان في اطار مجموعة اليورو، وللوصول الى تحقيق هذا الهدف يجب العمل سوية مع الشعوب الاوروبية لالغاء مذهب التقشف القاسي لليبرالية الجديدة، وهو ما يعني اعادة  الهيكلية الحالية لمنطقة اليورو. وان هدف الحزب ليس انقاذ اليورو في اليونان، ولا يريد الحزب التضحية بالمجتمع والشعب اليوناني، لانقاذ اليورو، ودعم سياسة التقشف التي تقودها النخب الاوروبية الواقعة تحت الهيمنة الالمانية. ان السياسة التي تتبعها الحكومة التي يعارضها حزب اليسار مبنية على التضحية بكل شيء من اجل انقاذ اليورو، وباختصار: لا تضحيات في سبيل انقاذ اليورو، ولا اوهام بشان عودة العملة الوطنية.
ان للحزب خطة لإنقاذ المجتمع،  قائمة على التفاوض القوي مع الجميع، وسنشرك شعوب جنوبي اوروبا في هذه الخطة، وكذلك القوى العاملة في شمالي القارة. وخيار الحزب ليس الخروج من منطقة اليورو، ولكن ينبغي ان يستعد الحزب، وهو مستعد لكل الاحتمالات. وهو يريد ان تشترك جميع شعوب القارة في درء الكارثة.
وفي سياق اقرار الوثيقة السياسية رفض 70 في المائة من المندوبين مطالب مجموعة "المنبر اليساري"، التي دعت الحزب الى الدعوة الى الغاء جميع الديون، وتأميم جميع البنوك والصناعات الرئيسية، وحصر تحالفات الحزب لتشكيل الحكومة بقوى اليسار فقط، والانسحاب من منطقة اليورو.
 
مناقشات بشأن النظام الداخلي
 
اقر المؤتمر نظاما داخليا للحزب الجديد تركز النقاش بشأنه في ثلاث  قضايا: هل ستحل الاحزاب والمنظمات المؤسسة للحزب نفسها، وتعمل كأعضاء في الحزب الجديد؟ هل سيجري انتخاب اعضاء اللجنة المركزية بشكل فردي، ام بقائمة موحدة، ام بقوائم متعددة، وهل سيتم انتخاب رئيس الحزب مباشرة من المؤتمر، ام تقوم اللجنة المركزية بانتخابه؟ هل يسمح للاحزاب المؤسسة تسمية اعضاء اللجنة المركزية؟
لم يشهد المؤتمر اتفاقا كاملا على عملية حل الاحزاب في اطار الحزب الجديد، اذ فضل البعض الاحتفاظ باطاره التنظيمي داخل حزب اليسار، في حين اعلن اكبر التنظيمات المكونة للحزب حل نفسه والذوبان في الحزب الجديد قبل بدء اعمال المؤتمر بيومين. وعملا بمبدا المرونة وسعيا لانجاح المؤتمر التأسيسي تم اللجوء الى ثلاثة خيارات هي:  قيام الاحزاب والمنظمات الموافقة على الذوبان في الحزب الجديد بحل نفسها، ان تحتفظ الاحزاب الرافضة للحل بتنظيماتها داخل الحزب على ان لا تمارس نشاطا تنظيميا خارج الحزب، ان تتحول الاحزاب الرافضة لحل نفسها الى تيارات داخل الحزب. على ان يستمر النقاش مع المنظمات التي لا تتفق مع احد الخيارات المطروحة، ورغم اتفاق اكثرية داخل المؤتمر على مبدأ حل التنظيمات المؤسسة، الا ان حلا نهائياً للمشكلة رحل الى المستقبل.
وعلى الرغم من اتفاق الاكثرية داخل المؤتمر مع المبدا الذي طرحه الكسيس تسيبراس: "مندوب واحد صوت واحد"، ودعوته لانتخاب اللجنة المركزية بقائمة موحدة، ولعدم تغييب حق الاكثرية تم انتخاب رئيس الحزب مباشرة من المؤتمر، وجرى انتخاب200 عضو في اللجنة المركزية بنظام القوائم الانتخابية المتعددة. وبموجب هذا الاتفاق تم انتخاب الكسيس تسيبراس مباشرة من المؤتمر كرئيس للحزب الجديد، بعد حصوله على 74 بالمائة من اصوات المندوبين، في حين تنافست قائمة الوحدة التي ترأسها مع قائمة "المنبر اليساري"، وقوائم صغيرة اخرى. وفي نهاية السباق الانتخابي حصلت قائمة الوحدة  على 67,6 بالمائة من مقاعد اللجنة المركزية،واحتلت  135 مقعداً، وحصلت قائمة "المنبر اليساري" على 30,2 بالمائة، واحتلت 30 مقعداً، وتوزعت المقاعد المتبقية على اربع قوائم صغيرة  أخرى.   
لقد عكست المناقشات والآليات التي تم اعتمادها لانتخاب رئيس الحزب ولجنته المركزية، ان تاسيس حزب اليسار تجربة مفتوحة، ولكنها توفر فرصة ثمينة لانطلاق يسار قوي ومؤثر، قادر على تحقيق التغيير الجذري، ويجب الاستفادة من هذه الفرصة.
 
على هامش المؤتمر
 
وعلى هامش اعمال المؤتمر التقى رئيس الحزب، وأعضاء لجنة العلاقات الاممية بالضيوف الاجانب الذين مثلوا الاحزاب الشيوعية واليسارية في القارات الخمس، والذين بلغ عددهم اكثر من الف ضيف، وفي هذا اللقاء اكد تسيبراس ان هم حزبه لا ينصب على الفوز في الانتخابات كهدف مجرد، بل ينبغي الفوز في الانتخابات للبدء في تحقيق التغيير الجذري، وبما ان الازمة لا تعني اليونان، البرتغال، او اسبانيا لوحدها، فالمطلوب الوصول الى حل اوروبي "التغيير الجذري في اوروبا". ولهذا السبب ينبغي على قوى اليسار في كل بلد العمل على تشكيل حركة قوية للمطالبة بإلغاء الديون وضد سياسات التقشف القاسية، وهذا يمثل دعماً كبيراً لنضال حزب اليسار والشعب اليوناني.ان الازمة في أوروبا هي جزء من ازمة عالمية، لهذا يجب ان يتعزز العمل المشترك لاحزاب اليسار، والاحزاب الشيوعية، والاحزاب المدافعة عن البيئة، وبهذا الصدد اكد ان الحركة الاحتجاجية في المنطقة العربية، وفي تركيا، والبرازيل، تدعو الى ضرورة التعجيل بتطوير العمل المشترك. ومن الضروري الاستفادة من التجارب اليسارية في امريكا اللاتينية:  "امريكا اللاتينية هي مختبر الحركات الاجتماعية واحزاب اليسار".
وقامت الوفود الضيفة بزيارة للنصب التذكاري "كيسرنني في شرقي أثنيا، وقد كانت هذه المنطقة احدى اهم معاقل الحزب الشيوعي في سنوات الحرب العالمية الثانية، وما تزال تعد واحدة من معاقل اليسار في العاصمة اليونانية. وشهدت المنطقة في الاول من ايار عام 1944 قيام قوات الاحتلال النازية باعدام 200 شيوعي ، لاثارة الرعب في صفوف الجماهير المقاومة حينذاك. وقامت الوفود الزائرة بوضع أكاليل زهور استذكاراً لنضال الشيوعيين والشعب اليوناني ضد النازية.
وحركت  الكلمة التي القاها المناضل الاسطوري ضد الاحتلال النازي مانوليس غلينسوا، مشاعر الحضور وقوبلت بتفاعل شديد منهم،وقام غلينسوا، ضمن نشاطات اخرى، حينها مع مجموعة من الرفاق بتمزيق العلم النازي من على بناية الاكروبول الشهيرة.
وفي ختام المؤتمر القى رئيس حزب اليسار اليوناني كلمة اكد فيها على العلاقة الوثيقة التي تربط الحزب بالنقابات وبالحركة الواسعة المناهضة لسياسات التقشف القاسية. واكد " ان المؤتمر التأسيسي لحزب اليسار يمثل خطوة كبيرة في وضع تاريخي بالنسبة لليسار والديمقراطية، ومن الغد نبدأ العمل سوية في حزب جديد، اقوى من أي وقت مضى وواثقين من النصر" .
 
*********
 
 
 
نقابة المحاسبين والمدققين والسير نحو المجهول!
 
 
 
 
ابراهيم المشهداني
العراق واحد من الدول التي ظهر فيها العمل النقابي في وقت مبكر من القرن العشرين بسبب وجود نشاط اقتصادي مبكر يتمثل بشركات النفط التي وجدت مع وجود الاحتلال البريطاني الذي يهدف الى السيطرة على منابع النفط. والنشوء المبكر للحركات السياسية الوطنية الداعمة للعمل النقابي المهني فظهر العديد من النقابات مثل نقابات عمال النفط والسكك والسكائر وغيرها  .
ونقابة المحاسبين والمدققين  العراقية هي واحدة من هذه النقابات التي ظهرت لتوافر عوامل  وضرورات ضاغطة وخاصة بعد اتساع نشاط الفعاليات الاقتصادية وما لازمها من التوسع في عدد المحاسبين والمدققين الضروري لضبط حركة راس المال الداخل والخارج وحركة الموجودات المادية وتنظيم وإعداد ميزانيات المؤسسات العامة والخاصة صاحبها ازدياد المشاكل المهنية التي يعاني منها العاملون في هذا الميدان وخاصة ضغط الادارات وتعقد العمليات الحسابية الذي يتطلب تصنيفها وتحديد المستوى العلمي القادر على ممارستها   ولهذا صدر اول تشريع قانوني يتمثل بالقانون رقم 185 لسنة 1969 ونظرا لتوسع دورها في الحياة الاقتصادية  وظهور الاختلاف في تفسير نصوص هذا القانون  وتعدد الكليات والمعاهد والأقسام العلمية التي تقترب من نصوص هذا القانون صدرت ثلاثة تعديلات على اصل القانون التعديل الاول يحمل الرقم 197 لسنة 1970 والتعديل الثاني يحمل الرقم 77لسنة1973فيما يحمل التعديل الثالث الرقم 94 لسنة 1988 وكل هذه التعديلات قد صدرت لتسهيل الحصول على عضوية النقابة وتوسيع نطاق الخريجين الذين يحق لهم بموجبها الانضمام الى النقابة وتنظيم الحياة الداخلية فيها  غير ان الوضع شابه التعقيد بعد التغيير الذي تم في عام 2003 لسببين الاول عدم قناعة الحكومات المتعاقبة بالعمل النقابي والموقف السلبي الذي اتخذته في تجميد اموال النقابات والسبب الثاني يتعلق بالمحاولات الخاطئة من البعض في السعي للهيمنة على النقابة بطرق خارجة عن منطق القانون وكأن النقابة ضيعة يقتضي الامر استملاكها بالإضافة الى ان صدور القرار رقم 3 ساهم بشكل واضح في تقييد القوانين والأنظمة الداخلية والجمعيات المهنية والعلمية وكان من اثاره صعود قيادات نقابية غير مقتنعة بمهنية النقابات واستقلاليتها واعتبارها سلما للوصول الى قياداتها لأسباب مصلحية وهكذا لاحظ المحاسبون هذه الظاهرة في قيادة النقابة الحالية وفي آلية الانتخابات التي اتبعتها والتي ابعدت العديد من القيادات المعروفة بمهنيتها فلم يحضر في الانتخابات الاخيرة من الهيئة العامة على سبيل المثال اكثر من خمسين محاسبا بمن فيهم المرشحون من 25 الف محاسب منتشرين في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص كما قامت بإلغاء العديد من مكاتب تنظيم الحسابات بغية حصر تراخيصها بقيادة النقابة الجديدة وذهبت ابعد من ذلك بالامتناع عن استقبال طلبات المحاسبين الجدد او تجديد اشتراك الاعضاء القدامى دون مسوغ قانوني ويفسر اصحاب المهنة هذه الاجراءات بالسعي غير المشروع للسيطرة على قيادة النقابة في الانتخابات القادمة ما اثار ليس انزعاج المحاسبين اصحاب المهنة بل اعتراض وزارة التجارة وهي الجهة الراعية للنقابة مما يفقدها الشرعية النقابية  من هنا ولغرض التحضير لانتخابات ديمقراطية تحظى بقبول كافة المحاسبين وتجري وفقا لقانون النقابة النافذ فان مجلس ادارة النقابة الحالية مطالب بما يلي:
� فتح باب الاشتراك والانتماء الى النقابة من خريجي الكليات والمعاهد والممارسين المشار اليهم في قانون النقابة النافذ.
� تجديد الهويات للمشتركين القدامى واستيفاء اجور معقولة اخذا بالاعتبار الظروف الشاذة التي مرت بها النقابة سواء في فترة الحرب مع الجارة ايران او الحصار الظالم الذي فرض عل بلادنا او الظروف الجديدة الناشئة عن الاحتلال والتغيير الحاصل بعد عام 2003والتعثر الذي صاحب العمل النقابي بعد صدور القرار رقم(3 ).
� تفعيل النشاطات النقابية التي تندرج  ضمن برنامج ومنهج جديد في مسار النقابة سواء ما يتعلق بفتح دورات منتظمة للممارسين وخريجي المعاهد التي تقل مدة الدراسة فيها عن ثلاث سنوات من اجل قبولهم كأعضاء جدد او برامج فنية واجتماعية كي تتحول النقابة الى قوة جاذبة وليست قوة طاردة .
� اعتماد الشفافية في اعلان كافة القرارات التي يتخذها مجلس الادارة او الهيئة العامة ونشرها في لوحة الاعلانات من اجل الاطلاع عليها ومواكبتها .
� الوقوف على مشاكل المهنة في مختلف القطاعات والتنسيق مع الجهات المعنية لحلها وتحقيق مطالب المحاسبين في المخصصات اسوة بموظفي الدولة الذين يمارسون نشاطا مهنيا متميزا يلعب دورا في تعظيم القيمة المضافة في الانتاج المحلي .
� الكف عن المساعي التي تتبعها بعض الدوائر والوزارات لإضعاف دور النقابة وتوزيع صلاحياتها القانونية على منظومات متفرعة عنها بقصد معاقبة قيادة غير مرض عنها فهذا ليس هو الاجراء المثالي لتصحيح مسارها الخاطئ بل بالعكس فان ابقاء النقابة بصورتها المعهودة المتماسكة هو الذي سيصوب وجهتها في حال وجود قيادة مهنية مستقلة وهذا ما يسعى من اجله المحاسبون .
�                    الاستمرار بفتح باب النقابة امام المنتسبين لغرض انجاز معاملات الانتماء او تجديد الاشتراك وكذلك الاطلاع على قرارات مجلس الادارة او غيرها من الاعلانات التي تخص المنتسبين إذ يشكوا المنتسبون من غلق باب النقابة دون مبرر ما يقيد مراجعاتهم لمختلف الاغراض .
 
 
***********
ص10
على المكشوف...
 
وزارة الصحة تستغيث !
 
 
مهام وزارة الصحة وكما هي في كل أنحاء العالم تتلخص في رسم وتنفيذ السياسة الصحية  من خلال وضع الخطط اللازمة لملاحقة الأمراض وأن توفر الخدمات الصحية المختلفة لعموم أبناء الشعب وفي كل محافظات وأقضية ونواحي وقرى الوطن، كما أنها تضع خارطة طريق علمية تتعامل مع كل المستجدات الطبية والصحية والتكنولوجية دائمة التطور ليتزامن عملها مع كل ما يحصل في العالم خصوصاً وأن المرض ليس له وطن وأن التحديات الصحية كبيرة تواجه البشرية جمعاء، كل ذلك باتجاه الوصول الى الغاية الأسمى وهي المساهمة الفعالة مع باقي أنشطة الدولة نحو بناء مجتمع تقل فيه الأمراض والحد من نسبة الوفيات الناتجة عنها ومن أجل تدوير العجلة التنموية للبلد.
وبغض النظر عن مستوى أداء وزارة الصحة عندنا وتقييمنا لهذا الأداء، إلاّ أن ما يحصل في العراق قد فاق التصور بل خرج عن نطاق الدراسات والبحوث الأكاديمية والميدانية المختصة بصحة المجتمع وكل الواجبات الصحية لأي وزارة صحة في العالم ،حيث أصبحت هذه المهام الوطنية والإنسانية بالمرتبة الثانية بعد مهمة أخلاء جرحى الإرهاب وتوفير الدم وأجراء العمليات الجراحية العاجلة لهم.
وللتذكير فأن هذه الصورة المؤلمة البائسة هي امتداد لذات الصورة في عهد النظام المقبور حينما أحال كل الطاقات الصحية الى إسناد طبي لضحايا حروبه الرعناء.
أن ما نكتبه أو نقوله شيء، وما هو في الميدان شيء آخر، والصورة أعقد بكثير من هذا التبسيط ،فأعداد الجرحى كبير لا يناسبه عدد المسعفين المحدود ،وكذا الحال لسيارات الإسعاف وصالات العمليات والأدوات والمستلزمات الجراحية المختلفة ،ناهيك عن الكادر الجراحي (أطباء ومخدرين ،ومساعديهم).
أما عن الشهداء الذين يسقطون جراء هذا الأجرام المتوحش فهم أيضاً يأخذون حيزاً غير قليل من جهود وزارة الصحة والمتمثلة في توسيع دوائر الطب العدلي وتوفير الثلاجات والكادر الذي يتعامل مع جثامين الشهداء إضافة الى تحملهم فواجع الناس بشهدائهم وما يحصل من سلوكيات منفلتة.
أما من حق وزارة الصحة أن تلوم الجهات الأمنية ؟بل، أليس الأجدر بوزارة الصحة أن تنضّم الى المحتجين على سياسة الحكومة الأمنية؟
هل الإرهاب بلاء أم وباء؟
وفي كلتا الحالتين فالكتل السياسية الطائفية والأثنية المتنفذة تتحمل كامل المسؤولية عما يحصل من دمار شامل للبلد وفي كل عناوين وعناصر الحياة فيه.
وزارة الصحة تستغيث من حمل الأوزار التي وضعتها حالة البلد المأساوية عليها، ولم تعد تمتلك تلك القدرة في استيعاب ما لم تُنشأ على أساسه أو بموجبه ،أننا بحق نحتاج الى وزارة معالجة شؤون الإرهاب تتخذ على عاتقها التعامل مع كل ما ينتجه الإرهاب من خسائر مادية وبشرية، ما دام سياسيونا المتنفذون مصرين على تعنتهم في هز أركان الدولة العراقية وفقدان سيادتها الفعلية بفقدان أمنها وأمانها!
 
د. سلام يوسف
 
 
معلومات صحية عن  تغذية الأطفال
 
- القسم الاول -
 
د. مزاحم مبارك مال الله
يصعب على الكثير من الأمهات معرفة الطريقة الصحية في تغذية أطفالهن وكذلك غالباً ما يواجهن امتناع أطفالهن عن تناول الوجبات الغذائية الرئيسة ،وشكواهن الأولى : "أبني ما يشتهي ياكل!" وفي حقيقة الأمر فأن الطفل لا يمتنع عن تناول الطعام إلا في الحالات المَرَضية، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في كيفية جعل الطفل يتناول المواد الغذائية المهمة لبناء جسمه النامي بعيداً عن تناول الحلويات والعصائر فقط.
 
لا يوجد ما يمنع تناول الطفل للحلويات أو العصائر أو الجبس إلاّ نوعية تلك المواد وصلاحيتها وجودتها ،بشرط  أن لا تؤثر في إقباله على تناول المواد الغذائية المهمة.
وما يهمنا هنا أن نسلط الضوء على الطريقة الصحية في أطعام الأطفال وفق الحقائق العلمية التي خرج بها علم التغذية.
 
وهناك عدة ثوابت لابد الانتباه أليها:ـ
أولاً ـ أن عمر الطفولة يقسم تغذوياً الى مراحل ،مرحلة الرضاعة، مرحلة بدء التغذية ،مرحلة الغذاء المتكامل.
ثانياً ـ أن آلية تغذية الطفل تختلف كلياً عن تغذية الكبار ومن الخطأ الفادح ربط تغذية الصغير بتغذية الكبير من ناحية الوقت والكم والنوع.
ثالثاً ـ أن جسم الطفل يكبر وفق مراحل النمو المختلفة وكل مرحلة نحتاج خلالها الاهتمام بغذائه.
رابعا ـ بالفطرة الأطفال ميالون الى الحلويات وتبهرهم الألوان والأشياء المتحركة.
خامساً ـ أن نوعية الغذاء الذي يتناوله الكبير يكون وفق ما يرغب به هو ،بينما الطفل يكون وفق ما يرغبه أبواه له.
سادساً ـ أن الطفل ميّال الى تناول طعامه مع مجموعة أطفال.
سابعا ـ كثير من الأطفال يتناولون طعامهم في أجواء المرح أو الرسوم المتحركة أو غير ذلك.
ثامناً ـ الأطفال حينما يتقدمون بالعمر يقلدون كل شيء وأي شيء.
تاسعاً ـ في الكثير من الأحيان يلجأ الطفل الى سلاح الامتناع عن تناول طعامه أما لأسباب نفسية(كالأهتمام بوليد جديد أو التعامل القاسي معه) أو لأنه يريد شيئاً ما.
 
تغذية الطفل ابتداءً من الساعات الأولى ولغاية عمر 5 ـ 6 أشهر:
حينما كان الطفل جنيناً في رحم أمه، فالغذاء يأتيه جاهزاً، أما بعد الولادة فقد أصبح كياناً مستقلاً عن أمه، وخلال أول 24 ساعة بعد الولادة تحصل تغيرات هورمونية وفيسيولوجية في داخل جسم الأم ينتج عنها ما يعرف بـ (اللبأ) ـ والمعروف بـ(الصمغ)،هذا اللبأ يسبق در الحليب من ثديي الأم ،واللبأ غني جداً بالمواد الغذائية ، خفيف على معدة الوليد وكذلك يحتوي على مضادات الأمراض الانتقالية بحيث يُكسب الوليد حصانة ضد تلك الأمراض.
وما تعانيه الأم في هذه المرحلة هو تلكؤ الوليد من وضع حلمة الثدي في فمه، فيحتاج بعض الوقت ولحين تعوده على ذلك.
بعد ذلك وبتقادم الساعات يبدأ حليب الأم يدر من ثدييها، وهناك نوع من التفاوت بين أم وأخرى، وعلى كمية الحليب تبعاً لمستوى الهورمونات ،وننصح كل أم بتناول السوائل والحلويات والصبر القليل لحين حصول التوازن الهورموني ليدر حليبها ، علماً أن أقوى محفز لدر الحليب هي الرضاعة نفسها.
علماء التغذية وجدوا أن الحليب يعد غذاءً متكامل العناصر للرضيع ولغاية عمر ستة أشهر،علماً ان الحليب الطبيعي أو الرضاعة الطبيعية فوائدها جمّة للطفل ولأمه. الطفل ولغاية عمر ستة أشهر لا يحتاج الماء، ولكن في حالات محددة نستطيع أعطاءه قليلاً من الماء وخصوصاً اذا ما تعرض الى أجواء حارة.
 
الطفل يحتاج الى رضعة كل 2- 4 ساعات ، وهناك ضوابط للرضاعة السليمة الصحيحة:
1. يجب أن تكون رائحة جسد الأم جاذبة للطفل وليست نافرة له.
2. يجب أن تُهيئ المرضع نظافة ثدييها.
3. يُحمل الطفل بزاوية 45 درجة تقريباً.
4. أدخال كامل الحلمة بفم الطفل لسد الزوايا التي من الممكن أن يدخل من خلالها هواء أثناء الرضاعة.
5. على الأم أن تسحب بالسبابة جزء الثدي الذي يغطي أنف الطفل لجعل المجال سالكاً أمامه ليتنفس.
6. تُرضع الطفل من الثدي الأول لمدة عشر دقائق ثم ترضعه من الثدي الثاني وأيضاً لمدة عشر دقائق أو ربما يترك الرضيع الثدي بأقل من هذا الوقت.
7. تحمل الأم الرضيع على صدرها ليتجشأ (أفراغ الهواء) ولا يجوز أن يوضع الطفل في مهده قبل أن يتجشأ لأن ذلك يسبب التقيؤ.
8. الرضعة التالية تطبق فيها نفس الخطوات ولكن البداية تكون من الثدي الثاني.
9. الكثير من الأطفال يتقيأون بعد الرضاعة وغالباً ما يكون حليباً زائداً.
10. الكثير من الأدوية تُفرز بالحليب، فمن الضروري عدم تناول العلاجات الاّ باستشارة الطبيب.
11. المؤشر الرئيس على كون الرضاعة صحيحة وصحية هي زيادة وزن الطفل والتي تبلغ وحتى نهاية الشهر السادس نصف كيلو شهرياً. علماً أن الحالة النفسية للأم مهمة جداً وتأثيراتها مباشرة على كمية ونوعية الحليب ، فتوفير الأجواء النفسية الصحية للمرضع تجعل حليبها غنياً بكل ما يفيد نمو الطفل، وبذلك فالزوج يتحمل جزءاً مهماً في تهيئة هذه الأجواء.
ـ يتبع ـ
 
المنظار الوقائي للحماية من سرطان القولون
 
وكالات
أكد البروفيسور شميغل، رئيس الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السرطان في برلين، أن المنظار الوقائي يمكن أن يحمي من سرطان القولون، حيث يتم استئصال الأنسجة المشتبه بأنها تمثل مراحل أولية للسرطان والمعروفة باسم <البوليبات المعوية> عند إجراء هذا المنظار، وبالتالي لا يمكن أن تتطور إلى أورام سرطانية فيما بعد.
ويشير الطبيب إلى أن إجراء هذا المنظار عادة لا ينطوي على أي مخاطر ولا يتسبب في حدوث مشاكل للمريض، باستثناء بعض الآثار الجانبية البسيطة والقليلة الحدوث كالإصابة بجروح في الغشاء المخاطي المبطن للقولون أو نوبات نزيف.
وحذر شميغل من أنه يتضاعف خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى قد أصيبوا به. موصيا هؤلاء الأشخاص بإجراء منظار على القولون بدءا من عمر 40 عاما. وإذا تبين من المنظار أن هذا الشخص ليس معرضا لخطر الإصابة بسرطان القولون، فيكفي حينئذ إجراء المنظار مجددا بشكل وقائي كل خمسة أعوام، أو حسب توصيات الطبيب المختص.
 
 
طفرة في أبحاث علاج العمى باستخدام الخلايا الجذعية في بريطانيا
 
وكالات
قال علماء في بريطانيا إن فرص علاج العمى باستخدام الخلايا الجذعية قد حققت طفرة كبيرة.
وأظهرت الدراسة التي أجريت على الحيوانات ، أن ذلك الجزء من العين المسؤول عن اكتشاف الضوء يمكن إصلاحه باستخدام الخلايا الجذعية. ووصف خبراء هذا الأمر بأنه «تقدم كبير»، ويمثل طفرة هائلة إلى الأمام والخلايا المستقبلة للضوء هي الخلايا الموجودة في قرنية العين وهي التي تتفاعل مع الضوء وتحوله إلى إشارات كهربائية يمكن إرسالها إلى الدماغ. لكن هذه الخلايا يمكن أن تموت في بعض حالات العمى ،مثل ما يحدث في حالات الإصابة بمرض فقدان البصر التدريجي ومرض الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن. وهناك بالفعل تجارب تجرى على البشر لاستخدام الخلايا الجذعية لتحل محل خلايا «الدعم» في العين التي تساعد الخلايا المستقبلة للضوء على الحياة.
*****************
 
التدخين يزيد مرضى تصلب الأعصاب المتعدد سوءاً
 
وكالات
حذرت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب من أن التدخين يمكن أن يتسبب في تدهور الحالة المرضية لدى الأشخاص المصابين بتصلب الأعصاب المتعدد، وذلك بناء على دراسة بريطانية حديثة.
وتستند الجمعية في تحذيرها إلى نتائج دراسة بريطانية حديثة تم إجراؤها بجامعة نوتنغهام، وأثبتت أن هؤلاء المرضى من المدخنين يرتفع لديهم خطر فقدان القدرة تماما على المشي بمعدل 64% أكثر من غيرهم ممن لا يدخنون.كما يرتفع لدى هؤلاء خطر فقدان القدرة على المشي دون مساعدة الآخرين لمسافة لا تزيد على مائة متر بنسبة 49% أكثر من غيرهم.وعندما قارن الأطباء هذه المجموعة من المرضى مع غيرهم ممن لم يدخنوا مطلقا، تبين لهم أن التدخين يتسبب في ازدياد حالة المرضى سوءا، إذ أثبت اختبار حالة الإعاقة الموسع المكون من ست نقاط والذي يتم إجراؤه لمرضى التصلب العصبي المتعدد، لاكتشاف درجة شدة الإعاقة لديهم، تراجع الحالة الصحية وازديادها سوءا لدى المرضى المدخنين.
ص11
 
دانة حسين في بطولة العالم
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي المركزي لألعاب القوى، ، عن مشاركة العراق في بطولة العالم برياضي واحد. وقال نائب رئيس الاتحاد العراقي لألعاب القوى علاء جابر، ان "العراق سيشارك بالعداءة دانة حسين في بطولة العالم لألعاب القوى، التي من المزمع ان تقام في العاصمة الروسية موسكو للمدة من العاشر ولغاية الثامن عشر من شهر آب المقبل". وأضاف انه "كان من المؤمل ان يشارك العراق في البطولة بعداء وعداءة، الا ان اللجنة المنظمة رفضت ذلك، لتقتصر المشاركة على دانة حسين فقط". وبين جابر ان "الاتحاد يسعى لتأمين كل مستلزمات انجاح مشوار العدا?ة دانة حسين في البطولة، لاسيما وانها حققت انجازات عديدة على الصعيدين العربي والاقليمي". يشار الى ان العداءة دانة حسين أحرزت الوسام الذهبي لمسابقة ٢٠٠ متر في بطولة العرب الثامنة عشرة لألعاب القوى، التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة خلال شهر آيار الماضي، مسجلة رقماً عراقياً جديداً قدره ٢٣.٨٣ ثانية.
 
*******
 
إن عاجلا ام آجلا.. سنلتقيك يا بصرة!
علينا ان نعد العدة بإقامة عدد من البطولات البديلة
حسين الذكر
مع وقع الحزن المنتظر وقوعه على الشارع الجماهيري العام والرياضي الخاص بالنسبة لكل العراقيين بلا استثناء، اذا ما تقرر نقل تنظيم بطولة خليجي 22 من البصرة الى جدة، لأي اسباب ممكن ان تتخذ لاحقا بعد تاجيل البت الى شهر تشرين الاول فيما سمي بالفرصة الاخيرة، حسب ما جاء في قرار امناء سر الخليج العربي المنعقد مؤخرا في المنامة.
الا ان ردود الافعال العراقية يجب ان تكون موضوعية بعيدة عن التشنجات والتسرع وان يكون التعامل مهنياً مائة بالمئة ومن دون احكام متسرعة او مختمرة، كما يفترض ان نقدم  مقولة (احمل اخاك سبعين محملا) لتكن هي الرابط والمؤمل في تاطير وتامين وديمومة العلاقة بين رياضيي العراق وأخوتهم الخليجيين ، كما ان المدة الممنوحة او الفرصة المتاحة يفترض ان تستثمر بشكل افضل وان يكون العمل متناغماً مع المطالب المهنية للجنة المتابعة وبالشكل الذي يطمئن اللجنة ويزيح الشكوك ويهيئ الفرصة الحقيقية لاقامة البطولة في موعدها ومكانها المقرر ف? البصرة.
صحيح ان خليجي 22 البصرة كانت وما زالت وستبقى حلما عراقيا جميلا ، ان نلتقي ونجتمع باخوتنا العرب في عرس خليجي يكون تجمعاً اخوياً كرنفالياً ثقافياً حضارياً قبل ان يكون رياضياً، كما ان غصتنا ستكون كبيرة اذا ما نقلت البطولة خاصة ونحن نشعر بقرب اكتمال منشآتنا الرياضية في البصرة المفعمة بكل الطموحات العراقية ومعها الشارع الخليجي الذي لمسناه خلال وجودنا في خليجي المنامة 21، الذي كان يصدح بالحب والشعور والتمني الصادق بان تكون بطولة خليجي 22 في البصرة روحا ووجدانا. على المسؤولين العراقيين عن ملف خليجي 22 - وفقا للفر?ة المتاحة - يجب ان يسلطوا الضوء على منشآتنا وانجازنا الرياضي الكبير في اتمام تنفيذ المدينة الرياضية في البصرة وان يحاولوا اكمالها بتأن وفقا لما مخطط لها وبأحدث التقنيات، كي تخرج بأحلى وأبهى صورها التي نفخر، ومعنا كل أخواننا الخليجيين والعرب، وان نركز على الاحتفال بهذا المنجز ومحاولة الافادة منه في أقامة عدد من البطولات المهيأة لبطولة خليج البصرة وباسرع وقت ممكن، ومن المستحسن والمفيد جدا ان نفاتح اولا اخواننا في الخليج او تبادر المنتخبات الخليجية  في زيارة المدينة الرياضية بالبصرة واقامت بعض المباريات مع من?خبنا الوطني بصورة منفردة ودية او بطولة رباعية او ثلاثية وحتى خماسية.
أما اذا اخفقنا - لا سامح الله  ولا نتمنى ذلك - باقناع لجنة المتابعة الخليجية ، لأي سبب كان ، منشآتيا او امنيا او فنيا او لبنى تحتية وما شابه، واذا ما تقرر نقل البطولة لأسباب مهنية موضوعية، فعلينا من الان ان نعد العدة لذلك باقامة عدد من البطولات البديلة، بعد ان نفرح ونسعد ومعنا الجميع بافتتاح منشآتنا الرياضية الجديدة، ولا باس ولا يأس، ولا فرق، فأمس بالمنامة وقبلها بمسقط وغدا في جدة وبعد غد في البصرة وبعدها في الكويت وعدن ومسقط ودبي والدوحة وبغداد .. وهكذا بطولة الخليج للخليجيين عرس رياضي، للانفتاح والتعاون ?الالتقاء والمحبة والتاخي وفتح آفاق أوسع من عنوانها الكروي ، وان فاتنا اليوم عرس في البصرة الفيحاء، فاننا ندعو العرب جميعا للاحتفال معنا في اتمام وافتتاح مدينتنا الرياضية على امل ان يكون التواصل والتباري لاحقا وذلك اليوم ليس ببعيد. 
 
*******
 
سلة الاخبار ...
مطنش: الاولمبي يستدعي خمسة لاعبين جدد
 
وكالات:
أعلن المدير الفني للمنتخب الاولمبي لكرة القدم، استدعاء خمسة لاعبين جدد للأنخراط في تدريبات الفريق التي ستنطلق عصر اليوم الاحد قبيل المشاركة في بطولة التضامن الاسلامي في اندنوسيا. وقال هادي مطنش: أن أجندته دونت العديد من الاسماء التي تسمح أعمارها بالانضام لتدريبات المنتخب الاولمبي الذي سيعاود تدريباته تحضيراً لمشاركته في منافسات دورة التضامن الاسلامي بنسختها الثالثة التي من المقرر ان تقام في اندونيسيا شهر ايلول المقبل. وبين: أنه وجه الدعوة لخمسة لاعبين جدد للأنخراط في التدريبات هم هردي سيامند وحسن حمود واحم? فاضل ومصطفى جودة وفاضل مقداد لينضموا الى قائمة اللاعبين الموجودين معنا وهم زهير فاضل وكرار ابراهيم وحيدر رعد وحيدر فرحان ووليد خالد واشرف عبد الكريم ومحمد أحمد ومحمد سعد ومروان حسين وعلي فاضل وسامح سعيد وعباس قاسم ومروان عباس وأحمد جبار وبيار أبو بكر وباسم علي وأحمد عيسى وثامر برغش ومحمد هادي. يشار ان المنتخب العراقي تحت 23عاماً بلغ نهائيات آسيا بعد صدارته المجموعة الأولى التي استضافتها سلطنة عمان العام الماضي، بمشاركة عمان والعراق والامارات والهند ولبنان وتركمنستان، وكان المنتخب العراقي فاز بثلاثة لقاءات?وتعادل في اثنين ليتصدر المجموعة (A) برصيد احد عشر نقطة.
الكويت تقدم مقترحاً لحل مشكلة النقل في "خليجي 22"
 
وكالات:
أعلنت عضو في لجنة الشباب والرياضة النيابية عن تقديم الكويت مقترحاً في اجتماعات دول الخليج لحل مشكلة النقل الجوي في استضافة البصرة لبطولة "خليجي 22". وقالت ثريا نجم، ان "اجتماع رؤساء اتحادات الخليج الاخير طرح نواقص فنية في مسألة استضافة مدينة البصرة لبطولة كأس الخليج لكرة القدم". وأضافت عضو الوفد العراقي للاجتماع ان "من بين النواقص هي موضوع الكهرباء، وتسمية مستشفى خاص بالبطولة، وعدم ارسال تقارير شهرية للجنة الخليجية، وعدم وجود مول للتسوق، وعدم اكتمال الخطوط الرابطة بين المطار والمدينة الرياضية، اضافة الى أم?ر أخرى".
 وتابعت نجم ان "الجانب الكويتي كان موقفه متعاونا جدا مع العراق، كما انه قدم مقترحا لأن يكون سفر الوفود من والى البطولة عبر مطار الكويت". وأوضحت ان "الجانب الكويتي اقترح حل هذه الاشكالية من خلال هبوط الوفود في مطار الكويت، ومن ثم السفر براً الى البصرة، لاسيما وان المسافة قريبة جداً، ومن شأن هذا المقترح التقليل من النواقص التي قدمتها اتحادات الخليج". يشار الى ان اجتماع الاتحادات الخليجية أسفر عن منح العراق الفرصة حتى تشرين الاول المقبل لاقناعهم بقدرته على استضافة بطولة الخليج 22 لكرة القدم.
 
 
العراق يشارك في خمس بطولات دولية للتنس
 
وكالات:
أكد الاتحاد العراقي للتنس الارضي، بأنه سيشارك في خمس بطولات خارجية خلال شهري اب وايلول المقبلين. وقال رئيس اتحاد التنس الارضي اسو عادل"، ان "العراق سيشارك في بطولة العرب المقررة في تونس لفئة 14 عاماً في الثاني والعشرين من اب المقبل، كما سيشارك في بطولة العرب المقررة في المغرب لفئة 12 في الرابع عشر من الشهر ذاته". وأضاف عادل ان "منتخب العراق سيشارك في بطولة غرب اسيا المقررة في لبنان خلال شهر ايلول المقبل، كما سيشارك في بطولة كأس ديفز المقررة في الامارات في السادس من ايلول المقبل، فيما سيشارك أيضا في الدورة ?لاسلامية المقررة في اندونيسيا في الثاني والعشرين من الشهر نفسه".
 
*******
 
عشر دول توافق مبدئيا على المشاركة في البطولة العربية بالقوس والسهم في السليمانية
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي للقوس والسهم، الجمعة، عن حصوله على موافقات مبدئية من عشر دول عربية للمشاركة في البطولة العربية المقرر إقامتها في السليمانية، مؤكدا أنه أرسل دعوات للمشاركة في البطولة لكل المنتخبات العربية، فيما كشف أن المنتخب الوطني يواصل معسكره التدريبي في السليمانية. وقال أمين سر الاتحاد كريم حمد إن "عشر دول عربية وافقت مبدئيا على المشاركة في منافسات البطولة العربية المقرر إقامتها في السليمانية خلال المدة من السابع إلى الـ12 من شهر أيلول المقبل"، مؤكدا أن "الاتحاد أرسل دعوات المشاركة في البطولة لكل ا?منتخبات العربية عن طريق الاتحاد العربي بعد موافقته على إقامة البطولة في العراق وإقرار ذلك في اجتماعه الذي عقد في السليمانية قبل شهرين". وأضاف حمد أن "الاتحاد العربي قام بمعاينة الملعب الذي ستقام عليه المنافسات وهو ملعب السليمانية الرئيس ووافق على احتضانه للبطولة بعد أن وجد مطابقته للشروط والمواصفات الدولية". وفي السياق ذاته أشار حمد إلى أن "المنتخب الوطني يستعد لهذه البطولة عبر دخوله معسكراً تدريبياً في السليمانية بداً في العاشر من تموز الحالي وينتهي في الثامن من آب المقبل"، لافتا إلى ان "المعسكر ياتي لرفع?الجاهزية وتهيئة المنتخب الوطني لخوض غمار المنافسة في البطولة العربية التي ستشهد مشاركة العديد من المنتخبات المتقدمة باللعبة".         
 
*******
 
السبعة المرشحون لخلافة لويس سواريز في ليفربول
وكالات:
بالرغم من رفض ليفربول لفكرة رحيل لويس سواريز هذا الصيف إلا أن العروض الكبيرة التي تقدم لشراء النجم الأورجوياني بالإضافة لرغبة اللاعب الحثيثة في ترك النادي تجعل فكرة بقاء اللاعب تبدو شبه مستحيلة. وبعد ان إستطاع السيتي خطف يوفييتش ونيجريدو ونابولي خطف هيجواين وباريس سان جيرمان تمكن من الظفر بكافاني واليوفنتوس من الثنائي الذهبي تيفيز ولورينتي وإعلان ليفاندوسكي إنتقاله للبايرن ميونيخ بعد نهاية عقده مع دورتموند هذا العام جعل ليفربول في حيرة  من إختيار بديل كفء لسواريز الذي إستطاع  تقديم مستويات كبيرة في الموسمي? الماضيين مع ليفربول. وهذه قائمة المهاجمين المميزين والمتاحين في السوق أمام مدرب ليفربول برندان رودريجيز للإختيار من بينهم . الكولومبي جاكسون مارتينيز: هداف بورتو البرتغالي الذي أحرز 26 هدفا في 30 مباراة مع بورتو والموجود حاليا على رادار دل لاورنتيس مالك ورئيس نابولي الإيطالي .
 
 
 
*******
 
باريس سان جيرمان يدفع 361 مليون يورو في عامين
وكالات:
منذ صيف 2011 عندما إشترى الشيخ القطري تميم بن حمد آل ثاني 70 بالمئة من أسهم باريس سان جيرمان والفريق الفرنسي تحول من ناد في الظل في أوروبا إلى وحش كاسر يخشاه كل كبار أوروبا في سوق الإنتقالات وعندما يدخل في صفقة فإنها تكون شبه محسومة للفريق الفرنسي.
فقد دفع باريس سان جيرمان منذ بداية صيف 2011 حتى الآن 361 مليون يورو في سوق الإنتقالات حيث تعاقدوا مع مجموعة من أبرز نجوم كرة القدم الذين غيروا وجه الفريق الباريسي وحققوا مع باريس سان جيرمان لقب الدوري الفرنسي للمرة الأولى منذ 19 عاما. وإذا نظرت لقائمة الفريق الفرنسي الآن فلن تجد سوى  3 لاعبين فقط من قوام الفريق القديم وهم ساخو وكامارا وجاليت وباقي القائمة من النجوم التي إشتراها الفريق في العامين الماضيين.
وأبرز النجوم التي إشتراها باريس سان جيرمان هم سيريجو من باليرمو مقابل 11 مليون يورو وباستوري من باليرمو أيضا مقابل 42 مليون يورو ولوكاس مورا ب42 مليون يورو ولافيتزي ب26 مليون يورو وفيراتي مقابل 12 مليون يورو ودفع 62 مليون يورو للميلان مقابل الثنائي الذهبي تياجو سيلفا وزالاتان إبراهيموفيتش و10 ملايين مقابل تياجو موتا  ومنذ أيام دفع الفريق العاصمي 99 مليون يورو مقابل شراء الثنائي كافاني من نابولي وماركينوس من روما الإيطالي.
الجدير بالذكر ان باريس سان جيرمان تنتظره منافسة صعبة الموسم المقبل في الدوري الفرنسي مع العملاق الجديد موناكو الذي إشتراه الملياردير الروسي ديميتري ريبولوفيف  وإستطاع التعاقد مع  عدة نجوم مثل فالكاو وجيمس رودريجيز وموتينهو وأبيدال وتولالان مما يبشر بموسم مثير للغاية في الدوري الفرنسي .
 
*******
 
صفقة الميلان الهدية التي وعد بها جالياني جماهيرا لميلان
 
وكالات:
أكدت صحيفة الكورييري الإيطالية أن الهدية التي وعد بها أدريانو جالياني نائب رئيس الميلان الإيطالي جماهيرالفريق  منذ أيام قليلة هي الجناح الهولندي الدولي يوهان أولا جناح بنفيكا البرتغالي.
النجم الهولندي صاحب الأصول الليبيرية قدم لبنفيكا في تموز 2012 من تيفينتي البرتغالي وشارك في 13 هدفا وأحرز هدفاً وحيداً مع بنفيكا وشارك مع منتخب هولندا أكثر من مرة حيث إستدعاه لويس فان جال المدير الفني للمنتخب الهولندي ويعتبره الكثيرون  من النجوم التي ستعول عليها هولندا كثيرا الفترة المقبلة.
الجدير بالذكر أن اللاعب سينتهي عقده مع النسور البرتغالية في حزيران 2017 وسيحاول جالياني إنهاء الصفقة قريبا من أجل المشاركة مع الميلان في الدور المؤهل لدوري المجموعات بدوري أبطال أوروبا الذي سيقام في منتصف آب المقبل.
 
 
*********
 
تقرير ...
ثلاثة أسباب تقف وراء مماطلة مانشستر يونايتد في تسريح واين روني
وكالات:
توحي كل المؤشرات الفنية و غيرها من المؤشرات ان أيام المهاجم الإنكليزي واين روني مع ناديه الحالي مانشستر يونايتد محدودة و لن تتجاوز في احسن الاحوال نهاية موسم الانتقالات الصيفية خاصة بعد تعرضه للإصابة وتأكد بإن الشياطين الحمر سينطلقون بدونه.
وعلى الرغم من ذلك فإن الإدارة تماطل في تسريحه رغم كثرة الأندية الإنكليزية والأوروبية الراغبة في التعاقد معه و رغم ان الإدارة تعلم جيداً ان لوائح الانتقالات تقف في صف اللاعب إذا ما وجد النادي الذي يدفع الشرط الجزائي  وبالتالي فإن مقاومتها للإغراءات ما هي إلا سياسة لإخفاء رغبتها في التخلي عن اللاعب، فالحقيقة ان هناك ثلاثة أسباب تدفع الإدارة إلى تأجيل منح موافقتها الرسمية النهائية لتسريح الفتى الذهبي. السبب الأول يتعلق بالعائد المالي الذي ترغبه إدارة الشياطين الحمر بالحصول عليه من صفقة روني، فهي تعلم بإنها لن?تبيع روني سوى مرة واحدة وبالتالي فما عليها سوى استغلال تهافت الأندية عليه لجني أكبر الأرباح، وما دام ان سوق الإنتقالات لن تغلق أبوابها قبل الـ 31 اب فأمامها متسع من الوقت للمناورة ، و كلما اقترب موعد إنقضاء فترة الانتقالات الصيفية كلما زادت معه قيمة اللاعب و ظهرت الأندية التي ترغب حقيقة في انتداب روني بغض النظر عن سعره المرتفع خاصة ان الإصابة جعلته خارج حسابات المدرب دافيد مويز في المباريات الودية التي ستلعب خلال نهاية شهر تموز ومطلع شهر آب و بالتالي فإن تقييمه لن يكون على أساس مستواه الحالي وانما على أساس?مستواه للموسم المنصرم الذي قدم فيه أداء رائعاً. السبب الثاني يتعلق بالجوانب الفنية ، فالنادي لا يزال لم يقطع حبل الود بينه و بين اللاعب روني بشكل نهائي، وإمكانية بقائه في الاولترافورد لموسم آخر تبقى واردة لكن في حالة واحدة فقط و هي فشل الإدارة في جلب مهاجم آخر من نوعية وخصائص روني ليلعب بجانب الهولندي روبن فان بيرسي، فعندها فقط ستفتح الأبواب أمام روني على مصراعيها، فالإدارة حالياً تركز جهودها على إتمام صفقة الإسباني سيسك فابريغاس من برشلونة أو الويلزي غايث بيل لاعب توتنهام هوتسبيرز وإنشغالها بموضوع روني قد?يتسبب في فشل الصفقتين معاً.
اما السبب الثالث و الأخير فيتعلق بإستراتيجية النادي في تسريح نجومه دون ان يتحولوا إلى أسلحة ضده ، مثلما فعل هو مع الكثير من اللاعبين آخرهم فان بيرسي ضد ناديه الاسبق أرسنال أو حتى روني نفسه مع إيفرتون و قبلهما الفرنسي اريك كانتونا ضد ليدز يونايتد ، فمسؤولو مانشستر يفضلون تسريحه خارج إنكلترا أفضل من ان يشتري عقده ناد إنكليزي، وذلك تفادياً لإنتقاله إلى تشليسي باعتباره المنافس المتوقع للشياطين بعد عودة المدرب البرتغالي جوزي مورينيو في ظل ترسانة النجوم التي ستدعم بسلاح فتاك لو قدم الفتى الذهبي لصفوفه ، عكس لو ذ?ب إلى أرسنال أو ليفربول أو أي ناد آخر غير تشيلسي فان منافسته للشياطين تكون أقل قوة.
 
********
ص12
 
"تاريخ الاسماعيليين الحديث"
 
صدر حديثا عن دار الساقي للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت، الكتاب الموسوم "تاريخ الاسماعيليين الحديث.. الاستمرارية والتغيير لجماعة مسلمة"، للباحث فرهاد دفتري.
يعد الكتاب أول مطبوعة من نوعها تتعامل مع التاريخ الحديث للإسماعيليين.وتمثّل هذه المجموعة من الدراسات أول محاولة بحثية علمية لإجراء مسح شاملٍ للتاريخ الحديث للاسماعيليين منذ منتصف القرن التاسع عشر.
يقع الكتاب في 480 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
 
 
*****
 
اكتشاف "جزء التعاسة" في مخ الانسان
 
 
لندن – وكالات
تمكن فريق من الباحثين البريطانيين من اكتشاف "جزء التعاسة" في مخ الإنسان، والمسؤول عن مشاعر التوتر والقلق التي تنتاب البشر، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقالت الصحيفة إن العلماء استخدموا جهاز تصوير فعال لدراسة الغدة النخامية في المخ، التي تتحكم في مشاعر التوتر والاكتئاب والقلق من خلال إطلاق مواد كيمياوية. كما اكتشف العلماء بروتينا موجودا بالأغشية الخارجية لخلايا الغدة النخامية أطلقوا عليه اسم "سي آر أف1"، وقالوا إنه مرتبط على الأرجح بأعراض الاكتئاب التي تصيب البشر.
وأضاف العلماء أن الأمراض التي ترتبط بالتوتر، مثل الاكتئاب والقلق تؤثر على ربع البالغين سنويا.
وسيساعد اكتشاف بروتين "سي آر أف 1"، على تطوير دواء فعال يعالج أسباب وأعراض الاكتئاب والتوتر والقلق، حسب ما قال العلماء.
 
****************
 
تحويل عرق الانسان
 إلى مياه صالحة للشرب
 
ستوكهولم - وكالات
قامت مجموعة من السويديين البارعين فى أمور التكنولوجيا، بابتكار آلة لتحويل عرق الانسان إلى مياه صالحة للشرب تحت أسم "آلة العرق". و قد استوحوا فكرتها من التكنولوجيا المستخدمة من قبل وكالة الفضاء الاميركية "ناسا"، التى تعمل على اعادة تدوير كل شيء بدءا من عرق الإنسان إلى البول.
وتم تطوير هذه الماكينة من قبل مجموعة من المهندسين بقيادة أندرياس هامر، وتعمل من خلال استخراج العرق من الملابس، والذى يشغل الماء 99بالمئة منه، بعد أن يتم وضع الملابس بمجفف لاستخراج العرق. بعد ذلك يتم تعريض العرق للحرارة ثم للأشعة فوق البنفسجية، ثم يمر بعد ذلك بسلسلة من الفلاتر ذات التقنية العالية لإزالة الملح والبكتيريا، وفي المرحلة الأخيرة من عملية التنقية، يمر العرق خلال مرشح أو فلتر قهوة، حتى تتم إزالة أي ألياف للنسيج الخاص بالملابس، والنتيجة بعد هذه العملية ماء مقطر صالح للشرب تماما.
 
 
*****
 
غوغل تكشف عن نسخة آندرويد 4.3 الجديدة
 
 
واشنطن - وكالات
كشفت  شركة"غوغل" عن نسخة "آندرويد 4.3" ضمن سلسلة إصدارات "آندرويد جيلي بين"، حيث لا تضم تغييرات جذرية في نظام التشغيل، ولكنها تضمنت تحسينات في بعض خواص النظام مع عدد من المميزات الجديدة.
وتعد ميزة "ريستريكتد بروفايلز" الأبرز في النسخة الجديدة من آندرويد، وهي تسمح للمستخدمين، إعداد حساب لصاحب الجهاز الذكي وحساب آخر للمستخدمين الآخرين، مع منح كل حساب مجموعة من الصلاحيات المحددة.
وأضافت غوغل في نسخة "آندرويد" الجديدة دعم لمعيار "بلو توث سمارت "الذي يتيح ربط أفضل وأقل استهلاكا لطاقة البطارية بين الأجهزة الذكية وأجهزة البلوتوث الخارجية، مثل الأجهزة الرياضية والأجهزة الطبية. وستدعم نسخة "آندرويد 4.3" الجيل الجديد من مكتبة "OpenGL ES 3.0" للرسوميات التي تتيح لمطوري تطبيقات الألعاب الخاصة بالنظام، توفير رسوميات أكثر واقعية وبجودة عالية.
 
******
 
محلية المثقفين تقيم طاولتها الاعلامية في المتنبي
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت الطاولة الاعلامية لمحلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي، أمس الاول الجمعة في شارع المتنبي ببغداد، نشاطها الاسبوعي وسط استقبال حار من قبل اصدقاء الطاولة ورواد الشارع الذين تعودوا على المشاركة في هذا النشاط، وحواراته التنويرية التي تتناول الوضع العام وما يعتريه من تدهور متمثلا بالازمة السياسية الخانقة. تطرق الرفاق إلى نظام المحاصصة المقيت، ومعاناة المواطن من التدهور الامني والبطالة وسوء وشحة الخدمات وتفشي الفساد المالي والاداري في اجهزة الدولة، وأشاروا إلى السبل الناجعة لايصال سفينة البلاد الى شاطئ السلامة والامان بالتخلي عن نظام المحاصصة، ودعوا إلى مشاركة جميع القوى الوطنية الحريصة في بناء عراق ديمقراطي مدني.  وقد التقى فريق الطاولة بمجاميع من فئات عمرية  مختلفة من نساء ورجال وشبيبة وطلبة، وجمعوا تواقيع لحملة "نعم للسلام ولا للفتنة الطائفية في العراق" التي لاقت استحسانا واقبالا كبيرين من قبل رواد الشارع، وتجاوز عدد الموقعين إلى 200.   هذا وتألف الفريق من الرفاق خالد جبار،  فاروق بابان، عباس حسن، علي كريم، وطلعت كريم.
 
*******
 
فيينا تحتفي بذكرى الثورة المجيدة
 
 
فيينا – طريق الشعب
واصلت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني في النمسا، بالتعاون مع البيت العراقي  والتيار الديمقراطي العراقي في النمسا، أخيرا، حفلا خطابيا فنيا، في مدينة فيينا النمساوية على شرف ذكرى ثورة 14 تموز المجيدة.
والقى مدير الحفل جبار طلاع كلمة رحب فيها بالحاضرين، بعدها ألقى السيد نيازي المزوري كلمة التيار الديمقراطي بالمناسبة، التي سلط الضوء فيها على الثورة ومنجزاتها. ثم ألقى الرفيق أوميد بابان، كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني بالمناسبة.
وعلى هامش الحفل قدم الشاعر الشعبي محمد المنصور، القادم من مدينة ستوكهولم السويدية، امسية شعرية، تحدث فيها عن تاريخ الشعر الشعبي في العراق، مستشهدا بعدد من القصائد الشعرية.
 
 
 
******
 
أمسية رمضانية في النجف
 
  النجف - نعمة ياسين
ضمن الامسيات الرمضانية الاسبوعية التي تقيمها محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي كل يوم اربعاء، أقامت المحلية مساء الاربعاء الماضي، على حدائق مقرها في حي السعد بالمدينة،  امسية أدبية عن حياة الشاعر الشعبي الراحل عبد الحسين ابو شبع، بحضور عدد من المثقفين والادباء.   تضمنت الامسية قراءات من شعر الراحل، بضمنها الدارمي والابوذية والموال، والتي شملت  مختلف الموضوعات السياسية والاجتماعية والعاطفية.هذا وقدم الامسية الرفيق ميسم الاديب، وتحدث فيها  كل من الادباء حمد القابجي،عبد علي الشرقي، وسمير شبع. فضلا عن مشاركة عدد من الحاضرين. يذكر ان امسية الاسبوع المقبل ستضم محاضرة عن العنف ضد المرأة، يلقيها القاص احمد الموسوي.
 
******
 
دقيقة مع
 
 
 
الممثل حسن رحيم العلاق
 
غالي العطواني
ممثل تلفزيوني ومسرحي، من مواليد بغداد 1959، يسكن مدينة الثورة � الصدر، وشارك في عدد من الاعمال المسرحية على قاعة منتدى «بيتنا الثقافي» في بغداد.
للاقتراب من عالم الممثل حسن رحيم العلاق، أجرينا معه هذا الحوار القصير:
� ما الاعمال التي شاركت فيها؟
- في التلفزيون شاركت بمسلسلات عدة منها «الصيادون»، «حكاية جامعية»، «صدى الماضي»، «أسد بابل»، «نكرة السلمان»، «سائق الستوتة»، وغيرها.
� كيف تنظر إلى واقع المسرح العراقي حاليا؟
- يحتاج المسرح في الوقت الحالي إلى دراسة جدية، ودعم للنهوض بالطاقات المغيبة، باعتبار ان هناك مجموعة كبيرة من الفنانين المسرحيين، لم يأخذوا فرصتهم بالوقوف على خشبات المسرح العراقي.
� بماذا تتميز الاعمال المسرحية التي شاركت فيها؟
- غالبية الاعمال التي شاركت فيها من النوع الجاد، وتتميز برؤى جديدة وواضحة المعالم، وهذا الوضوح يمنحها سهولة في الوصول إلى المتلقي.
� آخر اعمالك المسرحية؟
- مسرحية «القيصر من الشارع»، وهي من تأليف واخراج الفنان ابراهيم حسب الله، وعرضت على خشبة مسرح «ضفاف النهرين» في مدينة الثورة.
� بمن تأثرت من الفنانين العراقيين؟
- تأثرت كثيرا برواد المسرح العراقي من الذين لهم بصمة واضحة على خشبة المسرح، بضمنهم يوسف العاني، ابراهيم جلال، وجيه عبد الغني، زينب، وناهدة الرماح.
� هل حصلتم على دعم من الجهات المعنية؟
- لم نحصل على دعم من اية جهة حكومية، سوى تلك الابواب التي شرعت لنا من قبل منتدى «بيتنا الثقافي»، ونحن نتمرن الآن على خشبته بعملنا المسرحي الجديد «العيبي علم دار».
� كلمة اخيرة؟
- اشكر «طريق الشعب» الراعية للثقافة والفن.
 
 
******
 
لترسيخ انجازاتهم ونتاجاتهم الاثيرة
دعوة لتحويل منازل مبدعينا الراحلين إلى متاحف
 
طريق الشعب - فهد الصكر وعبد الله عبد الكريم
في محاولة لترسيخ أثر المكان في حياة المبدعين، نجد أكثر من دلالة توجز حجم الارتباط  والحنين بين المبدع والمكان الذي نشأ فيه.
 
وعند ترسيخ هذا المكان تكتمل أكثر من صورة ابداعية، يتجلى فيها منجز المبدع، وتصبح شاخصا حضاريا تطّلع عليه الاجيال اللاحقة. فالاكسسوارات، والمقتنيات والآثاث، والادوات التابعة للمبدع مكرسة ضمن نتاجه الابداعي ودلالاته. وربما نجد بعض الاسماء الادبية والتشكيلية تظل لصيقة بالمكان الاول الذي ولدت فيه قصيدة او قصة او رواية، أو لوحة، ليبقى هذا المكان وعطر الذكرى يؤطران تفاصيله ويومياته حتى بعد رحيله.
وكثيرا ما دعا بعض المثقفين الجهات المعنية بالشأن الثقافي، إلى الاهتمام بالأثر المكاني للمبدعين الذين غادروا الحياة، ولكن الامر لم يتحقق حتى الآن. في حين نجد دول العالم المتحضرة تحتفي بمنازل كتابها ومبدعيها ورجالاتها العظماء، وتحتفظ بموروثاتهم من مقتنيات واشياء خاصة، وتحيل منازلهم الى آثار ثقافية، ومتاحف يرتادها الناس. فهناك فيكتور هوجو، تشارلز ديكنز، وليم شكسبير، يوهان غوته، جان جاك روسو، ارنست همنغواي، تشايكوفيسكي، وغيرهم.
كذلك ان تحويل مكانات المبدعين إلى متاحف، أو شواخص حضارية، له مردود اقتصادي وثقافي. فمن الناحية الاقتصادية ستصبح هذه المتاحف قبلة للسائحين من مختلف دول العالم، ومن الناحية الثقافية ستبدو دليلا تعريفيا بالمبدع، وصرحا حضاريا يروي منجزاتنا الثقافية والابداعية.
ويضم العراق لائحة كبيرة لأسماء تركت أثرا مهما في صفحات مشهدنا الثقافي والفني والأدبي، فهناك الجواهري، السياب، محمد علي الخفاجي، محمود صبري، عبد الله كوران، فائق حسن، جواد سليم، جميل بشير، مدني صالح، عبد الجبار عبد الله، محمد مهدي المخزومي، والقائمة تطول. وقد أشّر هؤلاء المبدعون علامة فارقة في سفر ثقافتنا، بل أن نتاجات بعضهم صارت دروسا اكاديمية ضمن مناهجنا التعليمية، وكذلك ضمن مناهج الدول الاخرى، والكثير منهم نال قسطا من الشهرة، متجاوزا حدود جغرافية الوطن، إذا علمنا ان هناك متاحف في دول العالم احتضنت بعض نتاجات مبدعينا. 
إننا حينما نضع هذا الامر على طاولة الحوار ندرك أهميته في الحياة الثقافية للشعوب، كما انه يصبح منارا للاجيال المقبلة في الدراسة والبحث الاكاديمي. لا سيما ان بعض الجهات الاعلامية اشارت إلى ان العديد من ورثة المبدعين مقبلون على بيع العقار التابع لهم، دون ان نجد تحركا واضح المعالم من قبل الجهات المسؤولة لانقاذ هذا التراث الذي ضم بين جنباته ذاكرة مليئة بالوعي والانجاز الابداعي. 
وهذه دعوة للجهات المعنية بالشأن الثقافي، والروابط الثقافية الاخرى، لأن تحيل منازل وآثار مبدعينا، ومكانهم الاول، إلى متاحف وشواخص ثقافية، مع طبع نتاجاتهم الكتابية وترجمتها للغات عالمية مختلفة لتتعرف عليها الشعوب الاخرى، فضلا عن وضع دليل جغرافي، أو خريطة تحدد اماكن هذه المتاحف، ليصل إليها السائح بسهولة.
ولعل هذا الامر يأتي عرفانا ووفاء لهؤلاء المبدعين الذين خدموا وطنهم بعقولهم وأقلامهم وفرشاتهم وأدواتهم الفنية، قبل ان تتحول أماكنهم الاولى إلى مدثورات وخرائب، كما حصل مـع منزل الشاعر الكبير السياب. 
 
 
******
 
زياد الرحباني في أولى ليالي مهرجانات "زوق مكايل"
 
 
بيروت – وكالات:
قدم الموسيقي اللبناني زياد الرحباني أمسية استثنائية في أولى ليالي مهرجانات زوق مكايل الدولية، قدم فيها برنامجا مزج بين قديم مستعاد بنكهة محدثة، ومقطوعات عزفت مباشرة للمرة الأولى، وأعمالاً سبق ان أعدها لآخرين أبرزهم فيروز. واطل الرحباني مع 22 عازفا من جنسيات لبنانية وعربية وغربية، توزعوا بين آلات النفخ والوتريات والإيقاع، ليقدم لجمهور ملأ المدرج الروماني في بلدة زوق مكايل الساحلية الواقعة على بعد حوالي 20 كيلومترا شمالي بيروت، ساعتين من الموسيقى والغناء، في موعد هو الأول له منفردا مع جمهور مهرجانات الصيف اللبنانية.
وجلس الرحباني ببزته الرمادية الداكنة وربطة العنق الحمراء اللون، إلى البيانو القابع كعادته إلى يسار المسرح، منصتا تارة إلى لينا خوري تتلو بعضا من نصوص ومقالات نشرها في مراحل سابقة، ومشاركا طورا في أداء الأغنيات مع الكورال والمغنين المنفردين. وركز الرحباني في أمسيته على النغمة، وهي فرصة يتحينها كلما أتيح له جمع فرقة موسيقية وازنة بحجم يتعدى إطار خمسة أو ستة عازفين حدا أقصى، والتي غالبا ما يخصصها لموسيقى الجاز.
ومن هذا المنطلق، أفرد الرحباني مساحة للمقطوعات التي يفيد وجود الفرقة الموسعة لإعادة بنائها، والتوسع في نغماتها وإيقاعاتها. ومن أبرز ما قدم في أمسية المهرجانات التي تحتفل بعيدها العاشر، المقدمة الموسيقية لمسرحية "لولا فسحة الأمل" (1994)، و"مهووس" التي تشكل ما يشبه حوارا بإيقاع سريع بين البيانو الذي يتقنه الرحباني كمن يتلمس راحة يديه، وآلات النفخ التي شكلت ركنا أساسيا للأمسية.
 
******
 
وضع صورة الكاتبة جين أوستن على العملة البريطانية
 
 
بغداد – وكالات:
أعلن مصرف إنكلترا المركزي أنه سيضع صورة الكاتبة المعروفة جين أوستن على العملة البريطانية من فئة 10 جنيهات، منهياً بذلك غياباً طويل الأجل لتمثيل المرأة على الأوراق النقدية.
وقال المصرف في بيان إن صورة أوستن، مؤلفة الرواية الشهيرة "الكبرياء والتحامل"، ستحل محل صورة تشارلز داروين على الأوراق النقدية من فئة 10 جنيهات في عام 2017.
وأضاف أن أوستن "تستحق مكاناً بين مجموعة مختارة من الشخصيات التاريخية على الأوراق النقدية، نظراً لأن رواياتها تركت صدى عالمياً جعلتها واحدة من أعظم الكتّاب في الأدب الإنكليزي".
وكانت أوستن ولدت في مقاطعة هامبشاير البريطانية عام 1775 وتوفيت عام 1817، وأصبحت واحدة من الروائيين الأكثر شهرة في البلاد.
وكان مصرف إنكلترا المركزي أعلن في نيسان الماضي أن رئيس الوزراء البريطاني السابق ونستون تشيرتشل، سيظهر على أوراق نقدية جديدة من فئة خمسة جنيهات إسترلينية خلال عام 2016، تقديراً لإنجازاته كزعيم وخطيب وكاتب.
 
*******
 
الفنون التشكيلية تشارك بمعرض دولي في تونس
 
 
بغداد – طريق الشعب
شاركت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة العراقية، الاسبوع الماضي، في المعرض الدولي السادس للتصوير الفوتوغرافي المقام  في ولاية بنزرت التونسية، بمشاركة نخبة من المصورين الفوتوغرافيين من جميع إنحاء العالم.
وشارك المصور مهند الشاوي  مدير الدائرة الإدارية في دائرة الفنون التشكيلية، من بين 14 مصوراً عراقياً في المعرض الذي استمر اسبوعاً كاملاً، وحمل عنوان «الوان بلا حدود»، وعرض مجموعات من الصور التي تناولت مختلف الاتجاهات الدولية في مجال التصوير الفوتوغرافي وتقنياته، وأبرزت الرؤى المختلفة في هذا المجال.
وقال الشاوي ان المعرض تخللته ورش عمل لفوتوغرافيا الأطفال واليافعين، وموائد مستديرة بحثت موضوعات ذات علاقة بالتصوير الفوتوغرافي، وعروض لصور شفافة مختلفة، وأخرى مخصصة لهواة جمع الصور الفوتوغرافية، الى جانب تنظيم مسابقة للصور الفوتوغرافية واخرى للصور الأكاديمية.
 
 
*********
 
جومانا مراد مدمنة
 
وكالات:
أعربت الفنانة السورية جومانا مراد عن سعادتها بردود الفعل التي تلقتها على مسلسلها الجديد والمعروض حالياً "فرعون"، والذي تشارك في بطولتـه الى جانب الفنان المصري خالد صالح.
جومانا دافعت عن قبولها لأعمال البطولة الجماعية في أكثر من فيلم خلال الفترة الأخيرة مثل "الحفلة"، "كف القمر"، و"كباريه" قائلة: "أعتبر نفسي مدمنة نجاح، وعندما أدخل عملا فنيا ابحث في المقام الأول عن عناصر النجاح فيه ابتداء من النص واسم المخرج والفريق الذي يشاركني العمل، واعتبر نجاحي ضمن فريق عمل مميز نجاحا فرديا، فالفن لعبة جماعية كالكرة والسلة وليس كالتنس مثلا، ولذلك أحب اللعب الجماعي ويهمني الفريق الذي سيلعب معي أدوار البطولة".