العدد 231 الخميس 25 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
التدهور الامني له دوافعه السياسية
نائب: المنظومة الأمنية مشلولة والحكومة عاجزة
 
 
بغداد- ناطق محمد:
وصف عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية المنظومة الأمنية بأنها "ذات أعصاب مشلولة". وفيما أكد أن جميع المقترحات والآراء التي تطرح لمعالجة الوضع الأمني من قبل المختصين، لا تأخذها الحكومة على محمل الجد، أشار محلل سياسي إلى ان السبب الحقيقي في تردي الوضع الأمني هو أزمة "عدم ثقة" ما بين القائمين على السلطة في البلاد.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال شوان محمد طه عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، إننا "تحدثنا كثيرا عن هذا الملف، وكذلك تحدث محللون ومراقبون في الشأن السياسي، ولكن الحكومة لا تأخذ آراء الآخرين على محمل الجد".
ونبه إلى أنه "حسب طبيعة عملي كعضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية، ومراقب للقضية، ومن خلال اجتماعاتنا المتكررة مع رجال الأمن والدفاع، تبين لنا أن أعصاب المنظومة الأمنية مشلولة، وكذلك هناك ترهل في هيكلية المنظومة الأمنية والدفاعية". وشدد على "الحاجة إلى جيش رشيق ومهني ومجهز من حيث التدريب والتأهيل"، معتبرا أن "المشكلة الأمنية ليست في القادة الأمنيين، وإنما في الذين يقومون بوضع المخطط الاستراتيجي والذين يرسمون السياسة الأمنية، أي الخلل في رؤية الحكومة لسياسة الأمن والدفاع". وأشار طه إلى أن "الحكومة لا تستطيع ?وفير الأمن للمواطن، والمواطن العراقي أصبح بين مطرقة الإرهاب وسندان المنظومة الأمنية، حيث إننا في يوم نسمع أن الإرهاب يفجر في شارع، واليوم الآخر نسمع ان الحكومة تداهم المقاهي والكوفيهات". ولفت إلى أن "المنظومة الأمنية ليست فقط غير قادرة على حماية المواطن، بل حتى لم تستطع حماية ثكناتها العسكرية، فاليوم زمام المبادرة في يد الإرهابيين وليست بيد الحكومة".
 
***********
 
البرلمان يصوت على قضاة الهيئة التمييزية ويجتمع اليوم
بغداد – وكالات:
رفعت رئاسة مجلس النواب، أمس، جلسة المجلس إلى اليوم الخميس، فيما شهدت الجلسة التصويت على ترشيح القضاة أعضاء الهيئة التمييزية المختصة بنظر الطعون المقدمة على قرارات هيئة المساءلة والعدالة وإنهاء القراءة الثانية لمشروعي قانونين واستكمال مناقشة مشروع قانون مجلس الاتحاد.
وقال بيان للدائرة الإعلامية في المجلس وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئاسة مجلس النواب رفعت جلسة المجلس العاشرة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الرابعة إلى اليوم الخميس"، موضحاً أن "المجلس صوت على ترشيح القضاة أعضاء الهيئة التمييزية المختصة بنظر الطعون المقدمة على قرارات هيئة المساءلة والعدالة والمقدم من اللجنة القانونية".
وأضاف البيان أن "المجلس أنهى القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي وتنمية التجارة بين العراق والتشيك والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار".
وأشار إلى أن "المجلس استكمل مناقشة مقترح قانون مجلس الاتحاد والمقدم من لجنتي الأقاليم والمحافظات والقانونية"، مشيرا إلى أن "المجلس اختتم القراءة الثانية لمشروع قانون إصلاح النزلاء والمودعين والمقدم من لجان العمل والشؤون الاجتماعية والقانونية والأمن والدفاع".
 
 
*********
 
كتلة المواطن تؤيد "سانت ليغو" المعدل والقائمة المفتوحة
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت كتلة المواطن النيابية، تأييدها للقائمة المفتوحة والدوائر المتعددة في تعديل قانون الانتخابات، إضافة لمقترح قانون لا يجيز لمزدوجي الجنسية الترشح إلى مجلس النواب.
وقال القيادي عبد الحسين عبطان ومعه باقي أعضاء الكتلة في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب" أمس الأربعاء، إن "كتلة المواطن مع القائمة المفتوحة ذات الدوائر المتعددة ومع نظام سانت ليغو بتعديل بسيط".
وبين أن "كتلة المواطن تؤيد أيضا مقترح عدم ترشح مزدوجي الجنسية للانتخابات".
وأضاف أن "ازدواج الجنسية أفسح المجال للعديد من المسؤولين للهروب إلى خارج البلاد بعد اختلاسهم أموال الدولة".
وكشف عبطان عن "إصرار كتلته على إقرار قانون التقاعد العام، وناشد مجلس الوزراء إرسال القانون إلى البرلمان بأسرع وقت".
وتشهد أروقة مجلس النواب جدلاً واسعاً وخلافات عديدة حول تعديل قانون الانتخابات مع عدم توصل الكتل السياسية في العراق إلى صيغة مقبولة يمكن معها المضي بتعديل قانون الانتخابات، وان الجدل لا يزال قائما بشأن اعتماد نظام القائمة المغلقة أم المفتوحة أو الدائرة الواحدة أم الدوائر المتعددة مع رغبة تحدو بعض الكتل بإلغاء نظام "سانت ليغو" الذي حرم بعض الكتل الكبيرة من تحقيق مبتغاها في حصد اغلب المقاعد في الانتخابات المحلية.
 
************
 
نائب عن "دولة القانون"
يستقيل !بغداد – وكالات:
أعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن الياسري، أمس الأربعاء، عن تقديم استقالته من منصبه احتجاجا على طريقة إدارة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لجلسات البرلمان، فيما اتهمه بـ"عدم الحيادية وخرق الدستور".
وقال النائب حسن الياسري في بيان نقلته وكالة ( المدى برس)، إنه "منذ اليوم الأول لدخولي مجلس النواب كنت حريصا على أن أكون مساهما في دعم وتعزيز آليات التشريع في مجلس النواب لما امتلكه من خبرة في الدستور والقانون إلا أني اصطدمت منذ اليوم الأول بعقبة تمثلت بإدارة جلسات المجلس من قبل رئيس المجلس أسامة النجيفي".
وأضاف الياسري "بت متيقنا أن النجيفي لا يتحلى بالحيادية في إدارة الجلسة ويتصف بانتقائية واضحة إزاء مشروعات القوانين وكان يلزم المجلس باجتهاداته التي هي في بعض الأحيان خرق للدستور".
ويهاجم ائتلاف دولة القانون بين فترة وأخرى طريقة إدارة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي للجلسات إذ يتهمه بعدم الحيادية والانحياز إلى طرف دون آخر، فيما شهدت جلسة البرلمان التي عقدت، أول أمس الاثنين،( 22 تموز 2013)، مشادة كلامية بين النجيفي والنائب عن ائتلاف دولة القانون محمود الحسن، صوت بعدها البرلمان على إخراج الحسن من الجلسة لكنه أصر على البقاء.
وكان النائب عن دولة القانون محمود الحسن انسحب من جلسة مجلس النواب المنعقدة في (22 تموز الجاري)،  إثر مشادة كلامية بينه وبين رئيس المجلس اسامة النجيفي، فيما انسحب نواب ائتلاف دولة القانون وكتلة بدر وكتلة الأحرار من الجلسة اثر ذلك.
********
 
هجمات إرهابية تستهدف كركوك مجددا
متابعة "طريق الشعب":               هدت مناطق عدة في محافظة كركوك، يوم أمس، هجمات إرهابية راح ضحيتها العديد من عناصر الأمن ومدنيين، أحداها وقعت في قضاء طوزخرماتو الذي شهد خلال الفترة الماضية، ما يشبه الانهيار الأمني.
فقد فجر انتحاري كان يقود دراجة نارية مفخخة نفسه، ظهر أمس، وسط قضاء طوزخورماتو شرقي تكريت، ما أسفر عن إصابة 12 شخصاً بجروح متفاوتة.
وشهد قضاء طوخورماتو أو كما يسميه السكان المحليون "الدوز" موجة عنف دامية أوقعت عشرات القتلى وترك أضرارا مادية جسيمة.
كما قتل ضابط في الجيش وأصيب ثلاثة جنود بانفجار سيارة مفخخة استهدفت دوريتهم جنوب كركوك.
وانفجرت السيارة المفخخة على جانب الطريق الرئيسي الرابط بين كركوك والمنطقة الصناعية قرب تقاطع ناحية تازة لدى مرور دورية للجيش.
من جانبها، أعلنت دائرة صحة محافظة كركوك، الأربعاء، بأن حصيلة تفجيري الجامعين في المحافظة بلغت سبعة قتلى و31 جريحا.
وقال مدير عام دائرة صحة المحافظة صباح أمين أحمد إن "حصيلة التفجير الذي استهدف، ليلة أمس الأول، جامع عمر بن عبد العزيز في حي 1 آذار جنوبي كركوك، بلغت سبعة قتلى و28جريحا".
وأضاف احمد أن "حصيلة تفجير جامع الصالحين في المنطقة ذاتها، انتهت عند إصابة ثلاثة أشخاص بينهم شرطي"، مبينا أن "بعض حالات المصابين خطرة".
 
*********
"أبو غريب" محاصرة منذ ثلاثة أيام ونقص في الغذاء والطاقة
بغداد – وكالات:
كشف مواطنون في قضاء (أبو غريب)، أمس الأربعاء ، أن القوات الأمنية تحاصرهم منذ ثلاثة أيام وان حظر التجوال المفروض على المنطقة تسبب في نقص كبير في المواد الغذائية والوقود.
وأضاف المواطنون لوكالة (البغدادية نيوز) أن "القوات الأمنية داهمت منازل كثيرة بحثا عن سجناء فارين من سجني (أبو غريب) والتاجي إلا أنها لم ترفع حظر التجوال المشدد والمفروض على مناطق القضاء منذ اقتحام السجون ولم تسمح لأبناء المناطق بالخروج من منازلهم".
وحذر المواطنون من استمرار حظر التجوال للأيام المقبلة كونه قد يتسبب بكارثة غذائية خاصة وان المحال التجارية مغلقة وبعضها نفذت المواد الموجودة فيها في حين تشهد الطرق قطعا متواصلا دون أن يكون للأجهزة الأمنية أية حلول في تأمين الغذاء والأدوية.
على الصعيد نفسه أكد الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن أن "الأجهزة الأمنية تواصل البحث عن مطلوبين وقد يستمر حظر التجوال وعملية المهاجمات، محملا أبناء تلك المناطق مسؤولية فرار السجناء من سجني التاجي و(أبو غريب) بسبب التعاون مع المجاميع المسلحة التي اقتحمت السجون وساهمت في فرار عدد من المجرمين والإرهابيين".
وفي سياق متصل، ناشدت كتلتا العراقية و"متحدون"، رئيس الحكومة نوري المالكي بفك حصار "خانق" فرض على مناطق في العاصمة بغداد تشتبه أجهزة الأمن بوجود فارين من معتقل (أبو غريب) فيها.
وقال النائب عن "متحدون" احمد المساري في  مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان برفقة النائبين، مظهر الجنابي وإبراهيم المطلك أن "أهالي منطقتي (أبو غريب) والتاجي محاصرون بعد حادثة هرب السجناء".
وبين أن "الأهالي لم يكونوا سببا في هروب السجناء".
وكان 500 معتقل في الأقل قد فروا من سجن (أبو غريب) على مشارف بغداد بعد هجوم واسع النطاق شنه مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة على معتقلي (أبو غريب) والتاجي.
وأضاف المساري، أن "هنالك استغاثات وصلت إلى مجلس النواب من أهالي منطقتي (أبو غريب) والتاجي بشأن الحصار الخانق الذي فرضته القوات الأمنية عليهم بعد هروب السجناء"، مشيرا إلى أن "الحصار المفروض على الأهالي بمثابة عقاب جماعي لهم". وطالب "القائد العام للقوات المسلحة وقيادة عمليات بغداد, بفتح الطرق والمنافذ المؤدية إلى (أبو غريب) والتاجي لإيصال الأطعمة والمواد التي يحتاجها سكان هاتين المدينتين".
 
*************
 
محلل سياسي: النائب والوزير يحتاجان إلى مساحة من الحرية عن كتلتهما
وائل عبد اللطيف: افتقار مجلس الوزراء لنظام داخلي جعل العمل فيه مربكا
بغداد – قاسم السنجري
عد سياسي مستقل ونائب سابق أن شكوى نوري المالكي من وزراء حكومته واتهامه لهم بالتقصير "غير ذات معنى ولا تغير من واقع الحكومة المتعثر شيئا"، لافتا إلى أن مجلس الوزراء بلا نظام داخلي ما يجعل أعضاء الحكومة "غير منضبطين".
وفيما انتقد طريقة تشكيل الحكومة وفق المحاصصة الطائفية دون الاعتماد على خبرات المرشحين واختصاصاتهم، رأى محلل سياسي  أن الوزير أو النائب ما هو إلا أسير لدى حزبه وزعيم الكتلة، الأمر الذي انعكس على أداء الوزارات والعمل المؤسساتي.
والتقى رئيس الوزراء نوري المالكي عددا من المختصين في الشؤون السياسية والاقتصادية والثقافية، وفتح معهم حوارا نقلته قناة العراقية شبه الرسمية وتابعته "طريق الشعب" أمس الأول.
وقال المالكي في اللقاء، "تركت عملي وجلست أحقق بالمستشفيات والبطاقة التموينية والكهرباء لأن المسؤولين عن هذه الملفات مقصرون في أداء واجباتهم"، مؤكدا "سأتخذ إجراءات صارمة بحق من يثبت انه سبب في تعطيل الكهرباء".
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال القاضي وائل عبد اللطيف السياسي المستقل، إن "شكوى المالكي في حوار تلفزيوني، من وزراء حكومته غير ذات معنى، ولا تغير من الواقع شيئا". على حد قوله.
وأوضح عبد اللطيف، أن "مشكلة الحكومة ابتدأت منذ أول لحظة اعتلى  فيها المالكي منصة مجلس النواب ومعه أعضاء كابينته الوزارية، من دون أن يقوم بقراءة سيرة كل وزير على أعضاء مجلس النواب، ما أدى إلى توزير أناس ليسوا ذوي خبرة أو اختصاص"، منبها إلى أن "رئيس الوزراء يتحمل مسؤولية القبول بهؤلاء الوزراء".
واستدرك بالقول، إن "أعضاء مجلس النواب أيضا يتحملون تبعات فشل الحكومة لأنهم رفعوا أيديهم بالموافقة دون أن يطلعوا على خبرات واختصاصات الوزراء، الأمر الذي أدى إلى وضع أناس غير مختصين في وزارات اختصاصية".
واعتبر أن "بقاء مجلس الوزراء من دون نظام داخلي، جعل العمل في هذا المجلس مربكا وغير منتج"، لافتا إلى أن "الوزراء يأتمرون بأوامر زعماء كتلهم ويتلقون الحماية من أحزابهم، ما جعلهم غير آبهين بمجلس الوزراء لأنه بلا نظام ولا ضوابط".
وأضاف القاضي عبد اللطيف، أن "ظهور المالكي في لقاء تلفزيوني وشكواه من وزراء حكومته، تقابلها شكوى الوزراء أنفسهم من تفرد يمارسه المالكي في مجلس الوزراء".
إلا أن عبد اللطيف، وصف "الوزراء" بأن "كل واحد منهم تحوّل إلى إمبراطور، وتحولت الوزارات إلى إمبراطوريات مالية بموافقة زعماء الكتل السياسية".
من جانبه، قال واثق الهاشمي رئيس المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية، إن "الحكومة العراقية من اغرب الحكومات في العالم، حيث يكون الوزير فيها أسيرا لكتلته السياسية، وكذلك النائب في البرلمان يكون أسيرا لزعيم كتلته أو حزبه، وبالتالي يكون هذا الذوبان لشخصية الوزير أو النائب المعنوية بما ينعكس على مؤسسات الدولة العراقية بالسلب".
وأضاف الهاشمي، وهو أحد الشخصيات التي كانت حاضرة في اللقاء الذي تحدث فيه المالكي وبثته قناة العراقية، أن "على الوزير أو النائب أن لا يتنصل عن حزبيته، ولكن عليه أن يترك مساحة من الحرية للعمل والتخطيط البناء بعيدا عن المصالح الضيقة".
وحول تقديم الكتل السياسية لمصالحها على مصالح الدولة والشعب، بين رئيس المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية، أن "الكتل السياسية المتنفذة في السلطة إذا استمرت بهذا الحال واستمر تدخلها في تعطيل مؤسسات الدولة فإن الدولة تسير نحو الانهيار، فمنذ العام 2003 يتم تغليب المصالح الحزبية، حيث أنه عندما يكون الوزير من حزب أو طيف معين تتلون الوزارة بلون هذا الوزير ويتم تسخير الوزارة بمواردها لمصلحة حزب الوزير"، معربا عن اعتقاده أن"هذا الفهم بعيد كل البعد عن مفهوم مؤسسة الدولة العراقية".
وشدد الهاشمي على أن "يكون هناك انتقاء للوزراء من التكنوقراط، وأن يكون هناك وزراء أكفاء، ونلاحظ أن بعض الكتل السياسية باعت المناصب بمبالغ خيالية وفق مزايدات، وبالتالي هذا نتاج ضعف" على حد قوله. وحول اللقاء الذي حضره مع رئيس مجلس الوزراء، لفت الهاشمي، إلى أن "المالكي استغل اللقاء لتمرير رسائل إلى خصومه، لكون الضغط الذي يواجهه المالكي كبيرا، والحملة الانتخابية بدأت مبكرا، من قبل كل السياسيين ومن ضمنهم السيد رئيس الوزراء". وبين أن "اللقاء شهد تطورا ملحوظا، حيث أن المالكي انتقد علنا حكومته ووزراءه لأول مرة، ولم?يبعد نفسه عن المسؤولية وهذه قد تكون ظاهرة ايجابية وجديدة على المالكي".
واستدرك الهاشمي، بالقول إن "المالكي أراد أن يتنصل من الكثير من الأخطاء التي وقعت فيها الحكومة، ويرمي الكرة في ملعب شخصيات موجودة معه في الحكومة". واعتبر الهاشمي أن "محاولة المالكي لمحاسبة الوزراء المقصرين أتت متأخرة، فقد كان عليه أن يقوم بهذا الأمر منذ العام 2010 العام الذي تشكلت فيه الحكومة، إلا أنه ترك الأمر دون أن يلقى منه أي متابعة جدية".
 
*************
ص2
 
الشيوعي العراقي في كربلاء يزور رئيس المجلس والمحافظ
 
كربلاء - طريق الشعب:
قام وفد اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في كربلاء، بزيارتين منفصلتين إلى كل من محافظ ورئيس مجلس محافظة كربلاء، لتقديم التهاني إليهما بمناسبة تسنّم مهام منصبيهما. وذكر بيان صدر عن اللجنة المحلية في كربلاء وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأربعاء، أن  "وفد اللجنة المحلية برئاسة الرفيق سلام القريني والرفاق في لجنة العلاقات الوطنية، زار الأستاذ نصيف جاسم الخطابي رئيس مجلس محافظة كربلاء، والأستاذ عقيل الطريحي محافظ كربلاء، كلاً في مكتبه". وأضاف البيان أن "الوفد قدم التهاني بمناسبة تسنمهما منصبيهما في كربلاء". وقدم الوفد باقات ورد لكل من الخطابي والطريحي بهذا المناسبة، اللذين تقبلاها بود وسرور، وذلك بحسب بيان اللجنة المحلية.  وأفاد البيان بأنه "جرى في اللقاءين تبادل وجهات نظر بمختلف القضايا التي تهم المواطن والخدمات المقدمة له".
ومن جانبه، أكد محافظ كربلاء "ضرورة ان تكون هناك لقاءات مستقبلية مشتركة أخرى لما فيه مصلحة المدينة والناس".
وحضر اللقاء السيد علي الميالي نائب المحافظ. فيما ضم وفد الحزب كلا من الرفاق الدكتور عبد الحميد الفرج وصباح الحمد، وحامد المجاهد، وعبد نور الطائي والشاب فرقد عز الدين، والرفيقة أم النور.
 
**********
 
التدهور الامني له دوافعه السياسية
نائب: المنظومة الأمنية مشلولة.. والحكومة عاجز
بغداد- ناطق محمد:
وصف عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية المنظومة الأمنية بأنها "ذات أعصاب مشلولة". وفيما أكد أن جميع المقترحات والآراء التي تطرح لمعالجة الوضع الأمني من قبل المختصين، لا تأخذها الحكومة على محمل الجد، أشار محلل سياسي إلى ان السبب الحقيقي في تردي الوضع الأمني هو أزمة "عدم ثقة" ما بين القائمين على السلطة في البلاد.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال شوان محمد طه عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، إننا "تحدثنا كثيرا عن هذا الملف، وكذلك تحدث محللون ومراقبون في الشأن السياسي، ولكن الحكومة لا تأخذ آراء الآخرين على محمل الجد".
ونبه إلى أنه "حسب طبيعة عملي كعضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية، ومراقب للقضية، ومن خلال اجتماعاتنا المتكررة مع رجال الأمن والدفاع، تبين لنا أن أعصاب المنظومة الأمنية مشلولة، وكذلك هناك ترهل في هيكلية المنظومة الأمنية والدفاعية".
وشدد على "الحاجة إلى جيش رشيق ومهني ومجهز من حيث التدريب والتأهيل"، معتبرا أن "المشكلة الأمنية ليست في القادة الأمنيين، وإنما في الذين يقومون بوضع المخطط الاستراتيجي والذين يرسمون السياسة الأمنية، أي الخلل في رؤية الحكومة لسياسة الأمن والدفاع".
وأشار طه إلى أن "الحكومة لا تستطيع توفير الأمن للمواطن، والمواطن العراقي أصبح بين مطرقة الإرهاب وسندان المنظومة الأمنية، حيث إننا في يوم نسمع أن الإرهاب يفجر في شارع، واليوم الآخر نسمع ان الحكومة تداهم المقاهي والكوفيهات".
ولفت إلى أن "المنظومة الأمنية ليست فقط غير قادرة على حماية المواطن، بل حتى لم تستطع حماية ثكناتها العسكرية، فاليوم زمام المبادرة في يد الإرهابيين وليست بيد الحكومة، فنرى ان عملية سجن أبو غريب كانت ذات تنظيم ودقة كبيرين"، متسائلا "لماذا عمل الأجهزة الأمنية العراقية غير منظم؟".
وأضاف القيادي في التحالف الكردستاني  أن "زمام الأمور بيد قائد المكتب العام، ونحن كبرلمانين قبل يومين استضفنا قائد عمليات بغداد، وتحدث عن الوضع الأمني في بغداد، وشرح لنا الخطط الأمنية الجديدة وتدابير الأزمة، ولكن بعد ست ساعات فقط رأينا أكثر من خمسة انفجارات في بغداد، وبعد يوم حدثت حادثة أبو غريب والتاجي"، مردفا "دائما مؤسسات الأمن والدفاع، عندما يحدث أي حادث، تجدهم مجهزين بالمبررات".
من جهته، رأى المحلل السياسي عامر حسن فياض، أن "مسببات الوضع الأمني كادت تكون معروفة طالما هو مسلسل يومي تقريبا"، معربا عن اعتقاده بأن "الحل هو معرفة الأسباب الحقيقية، وبعدها نستطيع وضع المعالجات".
وأوضح فياض في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "السبب الحقيقي هو سبب سياسي من حيث الشكل والمضمون، بمعنى أن هناك عدم ثقة ما بين القائمين على السلطة في البلاد، وأزمة الثقة هذه كادت تصل ما بين الشعب العراقي، وعلى هذا الأساس فإن الكتل السياسية محتاجة إلى تهذيب حالها من خلال الحوار في ما بينها، لإزاحة أزمة الثقة في ما بينها، وبعدها تحتاج إلى تقديم ما يعزز الثقة في ما بينها كطبقة سياسية وما بين الشعب العراقي"، لافتا إلى أن "الشعب أصبح ينتظر من الحكومة توفير الأمن، تاركين وراءهم التقدم والازدهار".
وأضاف المحلل السياسي وهو أستاذ في كلية العلوم السياسية بجامعة النهرين، إننا "لا نريد شخصنة المسؤول عن الوضع الأمني، فالطبقة السياسية كلها مسؤولة عن سوء الأوضاع الأمنية، الحكومة مسؤولة والبرلمان مسؤول أيضا عن تدهور الوضع الأمني، فكل الشركاء في العملية السياسية مسؤولون عن الوضع الأمني، ومسؤولون عن العوز التشريعي، وهذا المرض الأول. وعن العجز الحكومي وهذا المرض الثاني. ومسؤولون عن العبث بالمال العام وهذا المرض الثالث. وعن العوق بالمؤسسات وهذا المرض الرابع". وأضاف أن "العراق بعد العام 2003، مطروح أمامه خياران؛ الأول الإرهاب والثاني خيار المحاصصة. وهذا يعني أن هناك استخفافا بحقوق الشعب العراقي، لأن هذا الشعب يستحق أفضل من هذين الخيارين، فهو يستحق بناء دولة مدنية ديمقراطية بعيدا عن الفوضى والإرهاب وبعيدا عن المحاصة".
 
 
********
 
سفير أمريكي سابق: القوات العراقية قدرتها محدودة للغاية
 
 
بغداد – وكالات:
قال السفير الأمريكي السابق لدى العراق جيمس جيفري إن «حادثة الهجوم على سجني التاجي وأبي غريب في العراق تشير إلى محدودية قدرة القوات العراقية».
ويشهد العراق منذ أشهر عدة خروقات أمنية راح ضحيتها المئات من القتلى والجرحى. فيما شهد الأحد الماضي اكبر حالة هروب جماعي  للسجناء، إثر هجوم مسلح تبنته القاعدة على سجني التاجي وأبي غريب.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في عددها، أمس الأربعاء، عن جيفري القول ان «الحادثة اشارت الى ان القوات العراقية قدرتها محدودة للغاية».
وبينت الصحيفة أن «الهجمات الوقحة على سجني أبي غريب والتاجي في العراق تمثل أهمية خطيرة ليس فقط لمئات الهاربين منهما بل حيال القدرات المتنامية لحركة تنظيم القاعدة في العراق».
ورأت أن «الهجمات على السجون تم تنفيذها بعناية فائقة، حيث يستخدم أعضاء حركة تنظيم القاعدة قذائف الهاون لإلهاء القوات العراقية ثم إرسال قوة هجومية لإطلاق سراح السجناء على حد قول خبراء غربيين».
ونقلت الصحيفة عن مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية قوله «نشعر بالقلق العميق حيال سرعة وتطور عمليات تنظيم القاعدة في العراق».
وتابعت الصحيفة أن بعض العراقيين يشعرون بالخوف المتزايد من تعرضهم للقتل أو الإصابة أثناء تجولهم في الشوارع، حيث أعرب محامٍ عراقي عن خشيته بالقول «إذا كان في استطاعة القاعدة اقتحام السجون، هذا يعني أنها تستطيع فعل أي شيء».
 
*******
 
البدء بمقاضاة المسؤولين المخالفين لضوابط كشف ذممهم المالية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف رئيس هيئة النزاهة القاضي علاء جواد حميد، ان الهيئة ستبدأ قريباً بتحريك دعاوى جزائية أمام المحاكم المختصة بحق كبار المسؤولين المخالفين لمتطلبات كشف ذممهم المالية.
وأوضح القاضي حميد في تصريح صحفي لدائرة العلاقات في الهيئة، واطلعت «طريق الشعب» على نسخة منه، أمس الأربعاء، ان «الهيئة استحدثت لهذه المهمة تشكيلاً باسم وحدة المطالبات القضائية ضمن شعب قسم الدعاوى في الدائرة القانونية حيث ستتولى إقامة الشكاوى وتحريكها أمام المحاكم المختصة بقضايا الهيئة.
وأفاد بأن الدعاوى «ستشمل كبار المسؤولين الذين يمتنعون عن كشف ذممهم المالية سنوياً أو يتأخرون عن ملء الاستمارات الخاصة في موعدها المحدد أو يخفون معلومات عن مصالحهم المالية اوجب القانون الإفصاح عنها أو من يدونون في حقول الاستمارة معلومات كاذبة».
وأشار رئيس هيئة النزاهة إلى «ان الوحدة ستنظم دعاوى أصولية أيضا بحق كبار المسؤولين الذين تثبت عمليات التقصي حصول تضخم في أموالهم خلال فترة تسنمهم مناصبهم الرسمية ويعجزون عن إثبات مشروعية مصدرها».
وأكد «أن هذا الإجراء يجسد معاني وسمات مهمة جداً في مقدمتها وحدة النظرة والتعامل القانوني الصرف مع جميع كبار مسؤولي الدولة دون استثناء او تمييز ويعكس تمسك الهيئة التام بإنفاذ مضامين قانونها رقم 30 لسنة 2011»، مؤكدا «حرصها (اللجنة) المنطلق من مسؤوليتها كراعية لموضوعة النزاهة في العراق على تطبيق القانون على من يمنحون صلاحيات رسمية رفيعة لتسيير الحياة العامة في البلاد ويخولون حقوق التصرف بالمال العام لخدمة مصالح المواطنين».
وأعرب عن «ثقته التامة بأن كبار المسؤولين في الدولة سيقابلون هذه الخطوة بتأييد وترحاب تامين ويعضدونها بقوة باعتبارها عامل تزكية بصوت عال لكل الذين يحرصون على أن لا تثلم شبهة ما سمعتهم او تشوه مسيرة أدائهم الوظيفي المستقيم, كما تسهم من جهة أخرى في تحصين المال العام وتشكل عامل ردع لكل من يحاول الاستحواذ عليه أو الإضرار به ويسعى لتحقيق مكاسب شخصية من خلال صلاحيات المنصب».
ولفت إلى ان «الفرصة ما زالت مفتوحة أمام جميع المعنيين للإفصاح عن مصالحهم المالية وفق مفردات الاستمارة التي أعدتها الهيئة وقامت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مطلع تموز الجاري، بتعميمها على جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات غير المرتبطة بوزارة» .
وأوضح «أن قانون الهيئة النافذ يلزم كبار المسؤولين بدءاً من رئيس البلاد حتى المدير العام في سلم الوظائف المدنية ومن الوزير حتى رتبة مقدم في الدوائر العسكرية بكشف تفاصيل ثرواتهم وأملاكهم وزوجاتهم وأبنائهم الذين في إعالتهم وبضمنها حجم ودائعهم المالية والأسهم والعقارات والعجلات المسجلة بأسمائهم وأية ثروات أخرى».
 
******
 
نواب المحافظات الجنوبية يعتبرون تصريحات العطية «مسيئة»
 
بغداد – طريق الشعب:
أبدى نواب عن المحافظات الجنوبية اعتراضهم وشجبهم لتصريح رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون النائب خالد العطية حول افتقار المحافظات الجنوبية للكفاءات المهنية والعملية.
وقال النائب عن محافظة البصرة جواد البزوني، خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان بحضور النواب مشرق ناجي وحسين الأسدي وصباح الساعدي، تابعته «طريق الشعب»، أمس الأربعاء، أن «تصريح النائب خالد العطية غير مسؤول وهو إساءة للمحافظات الجنوبية برمتها».
والنائب خالد العطية عضو في ائتلاف دولة القانون عن كتلة مستقلون، سبق له أن شغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب في الدورة السابقة.
وبين أن «المحافظات الجنوبية هي أساس نجاح العملية السياسية، وتمتلك كفاءات أفضل مما موجود في مجلس الوزراء»، مؤكدا أنه «تم التقدم بطلب إلى هيئة رئاسة مجلس النواب، طالبنا فيه بضرورة أن يعتذر العطية اعتذارا رسميا عن تجاوزه على المحافظات الجنوبية».
 
*******
 
الأقاليم النيابية: نقاشات موسّعة لإقرار قانون المجلس الاتحادي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية عن نقاشات موسعة بشأن قانون المجلس الاتحادي بوصفه "صمام أمان" للتشريع وإدارة المحافظات والحكومات المحلية، مبنية ان تشكيله لا يشكل عبئا على ميزانية الدولة.
وقال عضو اللجنة إقبال الغرابي في تصريح لوكالة "أوان" أمس الأربعاء، إن "قانون مجلس الاتحاد من القوانين المهمة، ويعد صمام أمان للمحافظات والحكومات المحلية".
وبينت أن "القانون يسمح بترشيح أربعة أعضاء عن كل محافظة و25 في المئة كنسبة تمثيل للنساء بما فيها محافظة بغداد"، موضحة أن "الأولوية ستكون للأعضاء السابقين في الترشح، باعتبار أنهم يمتلكون الخبرة والكفاءة في إدارة شؤون المحافظات".
ولفتت إلى أن "قانون مجلس الاتحاد يعتبر صمام أمان، ولا يشكل عبئا على كاهل الدولة، بترشيح أربعة أعضاء عن كل محافظة بما فيها بغداد والإقليم".
ونوهت بأن "أعضاء مجلس الاتحاد يسمح لهم بالترشح مع بدء الانتخابات النيابية".
 
******
 
النجيفي يشكل كتلة «النهضة» في نينوى وتحالف نينوى الوطني جزء منها
 
 
نينوى – وكالات:
أعلن محافظ نينوى المنتهية ولايته أثيل النجيفي، أمس، عن تشكيل كتلة أسماها «كتلة النهضة» والتي تضم 14 عضوا فائزا في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة. وفيما بين ان الهدف من ذلك هو تشكيل النواة للكتلة الأكبر داخل مجلس المحافظة، أكد أن المجلس الأعلى الإسلامي في المحافظة انضم إليها.
وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس ونقلته وكالة «السومرية نيوز»، إن «كتلة النهضة التي قمنا بتشكيلها مؤخرا، تضم 14 عضوا فائزا في الانتخابات المحلية الأخيرة»، مبينا ان «الهدف من ذلك هو تشكيل النواة للكتلة الأكبر داخل مجلس نينوى من اجل تشكيل الحكومة المحلية القادمة».
وأضاف النجيفي أن «آخر من انضم للكتلة هو المرشح عن تحالف نينوى الوطني محمد إبراهيم، والذي يمثل المجلس الأعلى الإسلامي في المحافظة»، مشيرا الى أنها «ستضم جميع مكونات المحافظة، وليس لديها خطوط حمر على أية كتلة».
وأكد النجيفي ان «الباب مفتوح أمام الجميع للانضمام إلى الكتلة، بشرط أن يؤمنوا ببرنامجها الذي ينطلق من اسمها»، داعيا كتلة التآخي والتعايش الكردستانية والكتل الفائزة الأخرى إلى «بدء المفاوضات الرسمية من اجل الدخول في هذه الكتلة لتشكيل الحكومة».
وكان محافظ نينوى المنتهية ولايته أثيل النجيفي، الذي يتزعم كتلة متحدون في نينوى، قد أعلن في 8 تموز الحالي عن تحالف الحركة الإيزيدية للإصلاح والتقدم مع قائمة متحدون في مجلس محافظة نينوى، مبينا أن متحدون أصبحت تمتلك 12 مقعدا في المجلس.
وكانت المفوضية قد أعلنت في ( 26 حزيران الماضي)، النتائج النهائية لانتخابات نينوى، مبينة ان «عدد الكيانات المشاركة في انتخابات مجلس محافظة نينوى بلغ 27 كيانا،  الفائزة منها 14 كيانا، فيما بلغ عدد الشكاوى 64 شكوى، منها 39 شكوى حمراء و25 شكوى صنفت من قبل اللجان المختصة».
 
 
********
 
أسماء ومواقف...
 
ميزانية الاستخبارات لا تكفي!
 
كشف رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد عبد الجبار، ان ميزانية مديرية الاستخبارات في محافظة صلاح الدين تبلغ مليون دينار. وقال ان "ميزانية مديرية الاستخبارات في محافظة صلاح الدين لا تكفي لدعم الأجهزة الأمنية". وتابع أن "مثل هكذا أمور تنعكس سلبا على الواقع الأمني في المحافظة"، مشيرا إلى ان "المحافظة قد طلبت من الحكومة مرارا وتكرارا ان تكون هنالك تخصيصات كبيرة للأجهزة الأمنية خاصة في محافظة صلاح الدين، لكن لم يأت أي جواب عن هذه الكتب والطلبات الرسمية".
 
 
القوانين المعطلة سبب الخلافات
 
ارجع النائب عن ائتلاف العراقية جابر الجابري سبب حدوث الخلافات بين الكتل السياسية إلى القوانين المعطلة داخل مجلس النواب. وقال أن "ما يحدث داخل البرلمان من أحداث ونقاشات بين الكتل السياسية حول القوانين المعطلة هو من اجل التوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف وأبناء الشعب". وأضاف ان "اغلب الخلافات هي مجرد اختلاف في الآراء حول إقرار القوانين التي ما زالت معطلة داخل مجلس النواب"، متمنيا أن "تكون هناك حلول ترضي جميع الأطراف وأبناء الشعب وان لا تستمر الخلافات لوقت طويل".
 
 
الأمن بحاجة لأجهزة متطورة
 
دعا النائب عن المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري خالص ايشوع إلى ضرورة نصب الكاميرات في الشوارع وتكثيف العمل الاستخباري واستيراد أجهزة كشف المتفجرات. وقال إن "الأوضاع الأمنية ليست تحت السيطرة، وما نراه من تفجيرات مستمرة دليل واضح على أن الوضع الأمني ما زال متردياً". وأضاف أن "على الأجهزة الأمنية ان تعيد الخطة الأمنية"، وأشار الى أن "الاختلافات والتشنجات بين الكتل السياسية ما زالت مستمرة، ولا يمكن للقوات الأمنية وحدها ان تحدث استقرارا أمنيا إلا بتعاون الكتل والشعب".
 
جهات سياسية تسعى لتوريط القضاء
 
اتهم النائب عن محافظة كركوك عمر الجبوري جهات سياسية بالعمل على توريط القضاء العراقي وإقحامه في الخلافات السياسية والإساءة له، عبر التقدم بطلب إلغاء مادة من قانون 36 لسنة 2008 المتعلقة بكركوك.
 وقال ان "جهات سياسية تطلب وفي هذه  الأوقات من المحكمة الاتحادية العليا ومن خلال دعوى قضائية، إلغاء المادة 23 من القانون 36 لسنة 2008". وبيّن أن "المادة القانونية تحملت الدفاع عن عراقية كركوك في هذه المرحلة، ولا يوجد سند قانوني أو مسوغ لإلغاء المادة".

ص 3
 
 
تشكيل فرق ميدانية لحماية المقابر الجماعية
 
بغداد – وكالات:
شكلت وزارة حقوق الإنسان, امس الأربعاء, فرقا ميدانية لحماية جميع المقابر الجماعية من أية تجاوزات. وقال المتحدث باسم الوزارة كامل امين لوكالة (IMN)  ان "الوزارة شكلت فرقا ميدانية لمتابعة حماية جميع المقابر الجماعية في عموم المحافظات", مشيرا الى "الوزارة بدأت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لرفع التجاوزات الحاصلة على بعض  المقابر خلال الفترة الماضية". وأضاف أمين أن "الوزارة قامت بتسييج جميع المقابر ووضع حراس محليين للحفاظ على رفات الناس الذين  قضوا بسبب سياسات النظام المباد". وأوضح أن "عمليات البناء التي تحدث لبعض المواقع لا تتم الا بعد شعار من الوزارة بأن هذا الأرض خالية من رفات المقابر الجماعية". ونص قانون حماية المقابر الجماعية المرقم (5) ضمن عام 2006 على ضرورة منع بناء العشوائيات عليها لحين رفع جميع الرفات فيها.
 
 
********
البلديات: حسم التجاوزات على التصميم الأساس للمدن العام الجاري
 
بغداد – وكالات:
شكلت وزارة البلديات أمس، لجنة مشتركة مع أمانة بغداد ووزارتي الإسكان والمالية لحسم مشكلة التجاوزات على التصميم الأساس للمدن خلال العام الجاري.
وقال مدير عام البلديات في الوزارة ضياء البغدادي لوكالة (IMN) إن "اللجنة ستعمل على وضع الحلول والمعالجات لإخراج المتجاوزين على الأراضي المشمولة بمشاريع التصاميم الأساس في المدن".
وأضاف البغدادي أن "اللجنة ستعمل أيضا على جرد جميع ممتلكات الدولة المتجاوز عليها خلال مدة لا تتجاوز تشرين الأول المقبل".  وقالت وزارة البلديات والأشغال العامة الأسبوع الماضي إن هناك 120 ألف منطقة زراعية صالحة للزراعة تحولت إلى مناطق سكنية.
 
 
********
الهجرة تؤكد استعدادها لمساعدتهم
أكثر من 200 عراقي في سوريا يتعرضون إلى استفزازات
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشفت الأمم المتحدة أن العراقيين اللاجئين في سوريا يعيشون أوضاعا صعبة، ويتعرضون إلى الاعتداءات من قبل طرفي النزاع القائم هناك.
فيما أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن وجود عدد كبير من العراقيين في بعض المدن السورية كدمشق وحلب.
وذكر أحد الناشطين في مكتب الأمم المتحدة في سوريا، رفض الكشف عن هويته في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، أن "هناك عددا من العراقيين ما زالوا موجودين في سوريا رغم الصراع القائم فيها"، مشيرا إلى أن "غالبيتهم من العوائل الذين تلقوا تهديدات في العراق من قبل الجماعات المسلحة، إبان موجة العنف التي ضربت البلاد عامي 2006ـ 2007".
وأشار إلى انه "بحسب معلوماتنا، فان عددهم يبلغ أكثر من 200 شخص، بينهم عائلات وأكثرهم يسكنون قرب مرقد السيدة زينب في ريف دمشق، وهؤلاء لا يستطيعون العودة إلى العراق لعدم وجود ضمانات كافية للحفاظ على حياتهم".
وكشف الناشط أنهم "يتعرضون إلى اعتداءات صارخة من خلال قيام بعض السوريين بطردهم من سكناهم، أو إجبارهم على المشاركة في الاقتتال"، مفيدا بأنه "تم اختطاف بعضهم من قبل جماعات مسلحة مجهولة".
وأشار إلى أن "السفارة تعلم بالمعاناة التي يعيشونها، ولكنها عاجزة عن مساعدهم، وأكثر من مرة اشتكوا لها ولم تنظر إلى شكواهم".
وأوضح أن "هناك شباناً من العراقيين تم إجبارهم على المشاركة في الاقتتال، من خلال ابتزازهم بالتهديد بتصفيتهم مع عوائلهم في حال رفضوا ذلك"، مبينا أن "قسما منهم مشارك مع النظام، والآخر في المعارضة".
وقال ستار نوروز في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إنه "لا توجد لدينا إحصائية عن عدد العراقيين في سوريا، ونحن نعتمد على الأمم المتحدة في هذا المجال، فلديهم إحصائيات دقيقة عن ذلك"، مشيرا إلى أن" الوزارة لديها معلومات عن وجود عراقيين في سوريا وخاصة في دمشق وحلب، ولكن لا تتوفر لديها معلومات دقيقة عن إعداد المتبقين منهم، نتيجة الأحداث في سوريا".
وأكد نوروز أن "ممثل الوزارة في السفارة بدمشق رجع إلى بغداد مع بعض الكوادر في السفارة نتيجة الأحداث والتهديدات التي تلقتها السفارة"، منوها بانه "في حال تحسنت الأمور فبكل تأكيد أن الوزارة على استعداد لأن تبعث ممثلها إلى السفارة لمساعدة العراقيين المتواجدين".
يذكر أن مكتب الأمم المتحدة في بغداد اعلن في وقت سابق ارتفاع عدد العراقيين العائدين من سورية ليبلغ 55 ألفاً و728 لاجئاً.
وقال مصدر في المفوضية إن "هناك عراقيين عادوا إلى بغداد لكنهم فضلوا العودة مرة أخرى إلى سوريا، على رغم مما يجري فيها من أحداث"، مؤكداً أن" أعدادهم ليست قليلة، فالأرقام تتحدث عن 20 ألف عراقي عادوا إلى سوريا مرة أخرى".
وفي هذا السياق، قال وزير الهجرة والمهجرين، إن وزارته ستشكل لجنة لمتابعة أوضاع العراقيين في سوريا، مبينا أنها تسعى إلى إعادة الاتصال بهم.
وأوضح وزير الهجرة ديندار الدوسكي في تصريح صحفي، قبل يومين إن "الوزارة فاتحت وزارة الخارجية لإرسال وفد لها لمتابعة أوضاع العراقيين في سوريا" .
وأوضح الدوسكي أن "الاتصالات انقطعت مع العراقيين في سوريا، منذ تشرين الأول الماضي نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية في سوريا".
وتابع أننا "ندرس إعادة ممثل وزارة الهجرة إلى السفارة العراقية في دمشق"، مبينا أن "الوزارة قررت سحبه بعد أن طلب السفير العراقي بدمشق ذلك".
وحذر وزير الهجرة والمهاجرين، في وقت سابق من استمرار بقاء العراقيين في سوريا في ظل الأوضاع الأمنية الراهنة.
يذكر ان وزارة الهجرة والمهجرين أعلنت في بداية العام الماضي ان أعدادا كبيرة من العراقيين يرفضون مغادرة سوريا، مبينة ان "غالبيتهم تقدموا بطلبات هجرة إلى بلد ثالث، وبعضهم تقدم بطلبات إلى سفارات بلدان أوروبية وأميركا واستراليا، وهذه الطلبات تأخذ وقتاً طويلاً قبل حصول الموافقة، وقد لا تحصل موافقة نهائياً".
 
 
*******

افتتاح "اكبر مول تجاري"
في الموصللا
 
 
الموصل – وكالات:
افتتح، يوم أمس، في الموصل، "اكبر مول تجاري في المدينة"، وهو مملوك للقطاع الخاص، وشهد حفل الافتتاح حضورا رسميا، وإشادات بدور القطاع الخاص قابلتها انتقادات للقطاع العام.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة دجلة التجارية العامة، التي انشات "مول دجلة"، أن "هيئة استثمار نينوى منحت شركة دجلة رخصة لإنشاء مول تجاري والذي يعد اكبر مول في الموصل. وأضاف أن "المول وهو براس مال عراقي بحت أنشئ على مساحة ستة الاف متر مربع وبطابقين من قبل شركة تركية، وفيه عدة اقسام للتسوق"، موضحا أن "هناك خدمات ملحقة بالمول منها مجمع ترفيهي يضم حدائق ومدينة العاب ومطاعم وكافتريات اضافة الى كراج يتسع لنحو ثلاثة الالف سيارة".
 
 
*******
 
مليون و600 ألف مواطن يسكنون في العشوائيات ببغداد!
 
 
بغداد – وكالات:
كشفت محافظة بغداد، أمس، عن وجود مليون و600 الف مواطن يسكنون في المناطق العشوائية في العاصمة، فيما اكدت مفوضية اللاجئين ان هناك 127 منطقة عشوائية ببغداد.
وقال محافظ بغداد علي التميمي على هامش لقائه بممثلة مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في العراق كلير بورجوا،  ان «هناك مليون و600 الف مواطن يسكنون في المناطق العشوائية ببغداد»، مشددا على «ضرورة توفير السكن الملائم للفترة المقبلة عبر مشاريع المحافظة السكنية».
وأضاف التميمي في بيان صدر، أمس، وتلقت «طريق الشعب» نسخة منه ان «بغداد تسعى للتعاون مع جميع المنظمات الاوروبية والأجنبية لمساعدة المهجرين والمتجاوزين في عموم العاصمة من الذين يسكنون في تلك المناطق العشوائية وإيجاد الحلول والمعالجات الحقيقية لمساعدتهم، والتي لم تستطع الحكومة توفير السكن المناسب لهم». من جانبها، دعت ممثلة مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في العراق السيدة كلير بورجوا خلال البيان الى «ضرورة التعاون بين المنظمة ومحافظة بغداد بما يتعلق بإيجاد الحلول والمعالجات الممكنة لإسكان النازحين في العاصمة وعدم اخراجهم من مناطقهم»، مؤكدة «وجود 127 منطقة عشوائية في عموم مناطق العاصمة». وأعلنت وزارة الأعمار والإسكان في أيلول 2012 أن بغداد فيها 129 منطقة عشوائية، مشيرة إلى أن العاصمة من أكثر المدن المظلومة في المجمعات السكانية.

 

********

مجلس الوزراء يمنح المرأة "التاء" المؤنثة للمناصب

بغداد – وكالات:
شكلت الأمانة العامة لمجلس الوزراء لجنة خاصة لمنح المرأة التاء المؤنثة للمناصب في الدولة العراقية. وقالت عضو مجلس مفوضية حقوق الإنسان سلامة الخفاجي لـوكالة "شفق نيوز"، إن الأمانة العامة لمجلس الوزراء شكلت لجنة خاصة ترأسها وزيرة المرأة وعضوية عدد من الجهات من بينهم لغويون لغرض الاتفاق على تأنيث المناصب. وبينت أن خبراء اللغة أكدوا عدم وجود عارض لغوي يمنع من تأنيث المناصب. وأضافت أن اللجنة ستتولى تأنيث المناصب على أن يعمم ذلك لاحقا على جميع المؤسسات في الدولة العراقية ويعتمد رسمياً. وأكدت الخفاجي أن "الاجراء داعم لعمل المرأة، وسيمنحها دفعة الى الأمام في مجاراة الواقع الحالي الذي منع لسنوات عديدة من تأنيث المصلحات وجعلها جميعها ذكورية". وعادة ما تشكو المنظمات والمؤسسات المعنية بالمرأة غياب القرارات والاجراءات التي من شأنها إنصاف المرأة العراقية وجعلها رديفة للرجل في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والامنية.
 
 
*****
موظفون في نفط الجنوب يتظاهرون في البصرة

البصرة – وكالات:
تظاهر عدد من موظفي شركة نفط الجنوب أمام مقر الحكومة المحلية في البصرة، احتجاجاً على معاقبة زميل لهم من قبل وزارة النفط بسبب تشجيعه موظفي الشركة على التظاهر للمطالبة بحقوقهم وتحسين ظروف عملهم. وقال رئيس نقابة ذوي المهن الهندسية والفنية في البصرة كريم فاضل عباس لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العشرات من موظفي شركة نفط الجنوب والناشطين النقابيين تظاهروا، ليلة امس الأول، قرب مقر الحكومة المحلية إحتجاجاً على سياسة تكميم الأفواه التي تنتهجها وزارة النفط مع موظفيها في المحافظة"، مبيناً أن "الموظف في شركة نفط الجنوب علاء عبد الرضا الربيعي هو آخر ضحايا الوزارة ضمن إطار سعيها لإسكات الموظفين الذين يطالبون بحقوقهم". واضاف عباس ان "الوزارة قررت نقل الموظف علاء الى شركة أخرى، وتجميد درجته الوظيفية، فضلاً عن حرمانه من المخصصات المالية لمجرد انه ساهم في تنظيم تظاهرات سلمية طالب خلالها الموظفون بحقوقهم". الأمر الوزاري المخصص لمعاقبة الموظف المذكور حمل توقيع المدير العام حسيب محمد هادي الصدر وجاء فيه حسبما ذكرت وكالة (السومرية نيوز) "بناء على متطلبات العمل تقرر نقل خدمات المحاسب علاء عبد الرضا عبد الصمد الربيعي من قسم حقل مجنون في شركة نفط الجنوب الى فرع معامل شركة تعبئة الغاز من دون درجة وظيفية والتخصيص المالي .
 
 
 
*******

مجلس المثنى يشكل 20 لجنة ودعوات لتغيير واقع المحافظة
 
المثنى – وكالات:
أعلن مجلس محافظة المثنى، أمس الأربعاء، عن تشكيل 20 لجنة في مختلف الاختصاصات، وأكد أن تشكيلها جاء بالتوافق بين الكتل السياسية. فيما دعا عدد من أعضاء المجلس إلى تغيير واقع المحافظة وتقديم افضل الخدمات للمواطنين. وقال عضو مجلس محافظة المثنى احمد مرزوق الصلال لوكالة (المدى برس)، إن "مجلس المحافظة وافق خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، امس، على تشكيل 20 لجنة في مختلف الاختصاصات"، مبينا أن "تشكيل اللجان تضمن مراعاة الاختصاصات الضرورية و خاصة بعد شطر بعض اللجان السابقة كلجنة الصحة والبيئة ولجنة التربية والتعليم". من جانبه، قال عضو مجلس المحافظة عمار آل غريب إن "عدم الالتزام بتطبيق الاختصاص الأكفأ في الأعضاء لاستغلال اللجنة التابعة له لم يكن حاضر اليوم"، مبينا أن "العمل على تقديم الخدمة الأفضل للمواطن وعدم التفريط بما يحتاجه خاصة وان التوافقات اليوم كانت موجودة بالرغم من بعض الملاحظات". وكان عدد اللجان في مجلس محافظة المثنى خلال دورته السابقة 11 لجنة فقط.
 
 
********
محافظ ذي قار: مشاريع الوزارات بالمحافظة متلكئة ولا تسمح بمتابعتها
 
ذي قار – وكالات:
ذكر محافظ ذي قار، أمس الأربعاء، ان المحافظة تعاني تلكؤ عدد من المشاريع الخدمية التي يجري تنفيذها، اضافة الى رفض الوزارات إشراف الحكومة المحلية على مشاريعها.
وقال يحيى محمد باقر الناصري لوكالة (أصوات العراق)، ان �المحافظة ما زالت تعاني تلكؤ مشاريع الوزارات وعدم السيطرة عليها ومتابعتها نتيجة الآلية التي تعتمدها الوزارات المعنية والتي لا تسمح للمحافظة بالإشراف على مشاريعها �.
وأضاف الناصري ان � الحكومة المحلية ينبغي ان يكون لها دور في تنفيذ المشاريع الوزارية لغرض متابعتها ومعرفة مدى التزام الشركات المنفذة بالسقف الزمني لانجازها كون المشاريع المذكورة لها علاقة بتأمين الخدمات لسكان المحافظة وفي حال حصول اي تلكؤ في التنفيذ سينعكس ذلك سلبا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين"
واوضح الناصري ان � المشاريع الوزارية هي مكملة لمشاريع المحافظة التي تتضمنها خطة تنمية الاقاليم ولهذا يتطلب الامر تنسيقا عاليا للتسريع بها وتلافي اي انحراف بالجدول الزمني لانجازها �.
لافتا الى ان "الحكومة المحلية وجهت بعدم التعامل مع مشاريع الوزارات الا بعد اخذ رأي المحافظة بتلك المشاريع والتنسيق بصددها لضمان حسن تنفيذها وتذليل العقبات التي تواجهها في مراحل التنفيذ �.
 

*********
اقتصاد ...

عفتان يجدد وعده بإنهاء الأزمة نهاية العام الحالي
عطل محطة كهربائية في ذي قار بعد أيام من تشغيلها!
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
خرجت محطة ضخمة لتوليد الطاقة الكهربائية شمال مدينة الناصرية في محافظة ذي قار، قبل أيام، عن الخدمة نتيجة تعرضها إلى عطل فني.
وتحدث مهندس يعمل في المحطة، رفض الكشف عن هويته في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن" المحطة توقفت منذ أيام عن التوليد، بسبب عطل كبير تعرضت له"، مشيرا إلى أن" شركة هونداي الكورية هي من نفذت بناء هذه المحطة"، مبينا أن "الحكومة صرفت مبالغ مالية طائلة لإنشائها".
من جهته، أبدى البرلمان الكوري الجنوبي أسفه لما ارتكبته شركة هونداي للصناعات الثقيلة من أخطاء في عملها.
وأكد الوفد البرلماني الذي زار العراق أخيراً، انه "عرض هذا الموقف على البرلمان والحكومة الكورية، فضلاً عن متابعة السفارة الكورية في العراق"، مشددا على "عدم السماح بتشويه صورة كوريا الجنوبية من قبل أية شركة".
يذكر أن وزارة الكهرباء، أعلنت في وقت سابق، عن تسبب شركة كورية بفقدان 360 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، داعية حكومة كوريا الجنوبية بعدم السماح لشركاتها المتلكئة أن تشوه صورة بلادها.
وفي المقابل، قال شهيد أحمد حسان الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار المدني الديمقراطي  أن "المحطة التي نفذتها الشركة الكروية في قضاء البطحاء بالناصرية، بدأت في العمل من تاريخ 15/6/2013 ، ولكن قبل أكثر من ثلاثة أيام توقفت عن العمل بسبب احتراق كيبل ضخم فيها"، مشيرا إلى أننا "اتصالنا بمدير كهرباء الناصرية وأكد لنا بأنهم جاهدون على إصلاح الكيبل خلال الساعات المقبلة".
وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، في تصريح صحفي إن" الوزير كريم عفتان الجميلي أعرب عن امتعاضه خلال استقباله الوفد البرلماني الكوري الجنوبي، من عدم التزام شركة هونداي للصناعات الثقيلة، التي اتفقت معها الوزارة على نصب وتشغيل مجموعة ديزلاتها بطاقة 360 ميغاواط".
وأستدرك المدرس بالقول أن "هذه الديزلات كثيرة الأعطال، ما أفقدتنا طاقة كهربائية نحن بأمس الحاجة اليها، في حين وجدنا شركة (stx) ملتزمة بمواعيدها، فضلاً عن دقتها في تنفيذ المشاريع الموكلة اليها".
وأوضح المدرس ان "وزير الكهرباء شدد على ان تتجنب الشركات الكورية الجنوبية الغش والتدخلات غير المشروعة، لان ما تقوم به هذه الشركة، وان كان عملاً منفرداً فهو يمثل الحكومة الكورية الجنوبية، وسمعة بلدها".
وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن وزارته لا تسمح "الا للشركات الرصينة بالقيام بتنفيذ مشاريعها"، مطالباً بمحاسبة "الشركة المتلكئة لكي تصحح مسارها من أجل سمعة كوريا الجنوبية". وأشار المدرس الى ان "مستقبل الشركات الكورية في العراق كبير جداً، وهي فرصة في ان تنقل التكنولوجيا الكورية الى العراق"، مبيناً أن الوزير أكد على أن حضور الوفد الكوري البرلماني من "دون دروع واقية لهو دليل على الاستقرار الامني الذي يتمتع به العراق حالياً".
وجدد وزير الكهرباء كريم عفتان وعده بانهاء ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد قبل نهاية العام الحالي، داعياً مجالس المحافظات الى المزيد من التعاون مع الوزارة وخاصة في قطاع التوزيع.
وقال عفتان خلال لقائه في مقر الوزارة محافظ بابل ورئيس واعضاء مجلس المحافظة بحسب بيان المكتب الاعلامي للوزارة أنه يجب التعاون وتضافر الجهود مع الوزارة ودوائرها في محافظة بابل خاصة وان قطاع التوزيع بحاجة الى الاهتمام والدعم من مجلس المحافظة لوجود عمليات تجاوز على الاراضي الزراعية وأراضي الدولة بسبب ازمة السكن لحاجة المواطن الى الطاقة الكهربائية.
ودعا عفتان المواطن العراقي الى عدم التجاوز على الشبكة الكهربائية واطفاء الأجهزة والمصابيح التي لا يحتاجها لتوفير الطاقة لغيره من المواطنين.
 
 
 
***********
ص 4
 
 
الاحتجاجات تغلق البرلمان البلغاري

صوفيا � وكالات:
أغلق المتظاهرون أبواب البرلمان البلغاري في إطار تصعيد حركتهم الاحتجاجية على الفساد الحكومي في البلاد. وأفادت تقارير إعلامية محلية بأن حوالي 100 شخص بينهم سياسيون وصحافيون، محتجزون داخل مبنى البرلمان. وارتفعت حدة التوتر خارج البرلمان خلال مناقشة الوزراء تغييرات في الميزانية.
وقد اشتبك المتظاهرون مع عناصر مكافحة الشغب في اليوم الأربعين على بدء المسيرات الاحتجاجية في البلاد. وقالت المفوضة الأوروبية للشؤون القضائية فيفيان ريدينغ إنها "تدعم المتظاهرين".
 
 
********
لاجئون يتمردون في معسكر استرالي

كانبيرا � وكالات:
نجحت الشرطة في إخماد تمرد قام به نزلاء معسكر استرالي لاحتجاز اللاجئين والمهاجرين في جزيرة ناورو في المحيط الهادئ.
وقال مسؤولون في مصلحة الهجرة الاسترالية إن نحو 150 من طالبي اللجوء شاركوا في العصيان وأعمال الشغب.
وكان الشغب قد اندلع بعد ساعات فقط من إعلان رئيس الحكومة الاسترالية كيفن راد بأن حكومته قررت تطبيق إجراءات مشددة بحق طالبي اللجوء الذين يحاولون الوصول إلى استراليا بحرا.

****

موسكو تسمح لسنودن بمغادرة المطار
موسكو � وكالات:
سمحت السلطات الروسية لمسرب الأسرار الاستخبارية الأمريكية ادوارد سنودن بمغادرة منطقة الترانزيت بمطار شيريميتييفو بموسكو الذي يمكث فيها منذ وصوله من هونغ كونغ الشهر الماضي، حسبما أوردت تقارير قادمة من روسيا.
وقالت هذه التقارير إن هيئة الهجرة الاتحادية الروسية أصدرت وثيقة بهذا المعنى سيتسلمها سنودن قريبا. وكان سنودن، الذي تلاحقه السلطات الأمريكية لتسريبه تفاصيل عن برامج رصد تقوم بها الوكالات الاستخبارية الأمريكية، قد تقدم بطلب للجوء المؤقت في روسيا.
 
 
********
 
 
استمرار مسلسل اطلاق سراح مجرمي النظام السابق
غضب في تونس بعد اطلاق سراح رموز نظام بن علي
 
متابعة  «طريق الشعب»:
افرجت السلطات التونسية خلال رمضان عن مسؤولين كبار في نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، وجهت لهم تهم فساد مالي. وتبدو حالة الغضب متفاقمة في اوساط السياسيين وعامة المواطنين لعدم قدرة القضاء على محاسبة هؤلاء نظير ما اقترفوه خلال فترة حكمهم.
وكانت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس، قررت اخيرا اﻹﻓراج المؤقت ﻋن ﻋﺑد اﻟﻌزيز ﺑن ضياء، ﻣﺳﺗﺷﺎر الرئيس اﻟﺳﺎﺑق، وﻋﺑد ﷲ اﻟﻘﻼل الرئيس اﻟﺳﺎﺑق ﻟﻣﺟﻠس اﻟﻣﺳﺗﺷﺎرين، ومحمد الغرياني اﻷﻣين اﻟﻌﺎم ﻟﻠﺗﺟﻣﻊ اﻟدﺳﺗوري الديمقراطي (حزب بن علي الذي تم حلّه)، وذلك ﻓﻲ ﻣﺎ ﻋرف بقضية تمويلات اﻟﺗﺟﻣﻊ.
وﻗررت اﻟﻣﺣﻛﻣﺔ ارﺟﺎع ﻣﻠﻔﺎت القضية الى ﻗﺎﺿﻲ اﻟﺗﺣﻘيق ﻣﻊ ﻣﻧﻊ اﻟﻣﻔرج ﻋﻧهم من اﻟظهور ﻓﻲ اﻷﻣﺎﻛن اﻟﻌﺎﻣﺔ، وتمّ حلّ التجمع الدستوري الديمقراطي رسميا بقرار قضائي في اذار 2011.
وكان الكاتب العام للجمعية الدولية لمساندة المساجين التونسيين خالد الكريشي قد طالب اخيرا باطلاق سراح احد رموز النظام السابق لاسباب انسانية بسبب مرضه، واضاف انّ اغلب عمليات ايقاف رموز النظام السابق في عهد رئيس الحكومة السابق الباجي قائد السيسي كانت في اطار تصفية حسابات سياسية.
 
استنكار مسلسل اطلاق سراح مجرمي النظام السابق
 
واستنكرت الرابطة في بيان شديد اللهجة اطلعت عليه «ايلاف»، «اطﻼق ﺳراح اﻗطﺎب اﻟﺗﺟﻣﻊ اﻟﻣﻘﺑور ورﻣوزه اﻟﻛﺑﺎر ورﺟﺎل اﻻﻋﻣﺎل اﻟﻔﺎﺳدين اﻟواﺣد ﺗﻠو الاﺧر ﻓﻲ هذا الشهر و دﻣﺎء ﺷهداء ﺛورﺗﻧﺎ ﻟم ﺗﺟفّ ﺑﻌد واﻧين اﻟﺟرﺣﻰ يﺳﻣﻊ اﻟﻰ ﺣتى الان».
وتساءلت الرابطة: «ﻛيف ﻟﺣﻛوﻣﺔ ﺗدّﻋﻲ الثورية ان ﺗﺳﺗﺧفّ ﺑﻣوﺿوع اﻟﻣﺣﺎﺳﺑﺔ وﻻ ﺗﺗﺧذ اﺟراءات ﺻﺎرﻣﺔ ﻣﻊ اؤﻻء اﻟﻣﺟرﻣين واﻟﻘﺗﻠﺔ الذين اﺟرﻣوا ﻓﻲ ﺣق اﻟﻌﺑﺎد والبلاد؟.
اضافت: او ﻟم يهدد ﻣﺣﻣد الغرباني بالهجوم ﻋﻠﻰ اﻟﺣﺷود اﻟﻐﺎﺿﺑﺔ ﺿد اﻟﻣﺧﻠوع ﻣن ﺧﻼل اطﻼق ميليشياته اﻟﻣﺳﻌورة واﻟﻘﺿﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﺛوريين اﻟذين ﻛﺎنوا يتواجدون اﻣﺎم وزارة الداخلية يوم 14 كانون الثاني 2011، وﻛذﻟك ﻛل ﻣن ﻋﺑد ﷲ اﻟﻘﻼل اﻟﻣﺷرف الاول ﻋﻠﻰ ﻗﺑو وزارة الداخلية وﻣﻔﺑرك قضية ﺑراﻛﺔ اﻟﺳﺎﺣل وﻋﺑد اﻟﻌزيز ﺑن ضياء مهندس ﻧظﺎم ﺑن ﻋﻠﻲ؟».
فيما اكد رئيس الرابطة الوطنية لحماية الثورة منير العجرودي في تصريح لـ»ايلاف» انّ الرابطة تصرّ على تحصين الثورة وتنادي بالعزل السياسي في اكثر من مرة ضد ازلام النظام السابق وتدعو الحكومة الى اعادتهم الى السجون».
وطالب العجرودي الحكومة بتوضيح موقفها ﻣن اطﻼق ﺳراح هؤلاء واﻟﺗﺣﻘيق اﻟﺟدّي ﻓﻲ ما ارتكبوا من ﺟراﺋم محذرا الترويكا ﻣن الاستخفاف ﺑﺎﻟﺷﻌب وﻋدم المضي ﻓﻲ ﺗﺣﻘيق اهداف اﻟﺛورة لان ﺑرﻛﺎن اﻟﻐﺿب ﺑدا ﻓﻲ اﻟﺗﺻﻌيد ﺑين الجميع ﻣﻧذ ليلة اطﻼق ﺳراح الغرباني وعلاﻣﺎت اﻟﺳﺧط واﻟﻐﺿب بادية ﻋﻠﻰ ﻣﺣيا ﻛل ﻣواطن ﺷريف وﻛل ﺗوﻧﺳﻲ اﺑﻲ، مهددا بالاحتكام الى الشارع اذا لم تتمّ المحاسبة والتطهير فالشارع هو الحلّ، على حدّ تعبيره. واعتبر حزب العمال التونسي في بيانه انّ رموز النظام السابق الذين تم مؤخرا اطلاق سراح بعضهم قد وجهت لهم «تهم شكلية في قضايا بسيطة وجزئية» مؤكدا انه «تم التغاضي عنوة عن الجرائم السياسية والاقتصادية الكبرى والحقيقية التي كان لهم فيها ضلع باعتبارهم كانوا من ابرز شركاء بن علي في الحكم».
واضاف البيان انّ «ابقاءَهم رهن الاعتقال بتلك التهم والقضايا انما القصد منه التشفي اكثر مما هو تفعيل للعدالة لقاء ما اقترفوه، فالمنطق السليم لادارة ملف النظام السابق يجب الا يحتكم للتشفي والانتقام بل من خلال العدالة الانتقالية التي تصرّ حكومة حركة النهضة على تعطيلها وعدم الشروع فيها رغم وجود مشرع قانونها في ارشيف المجلس التاسيسي منذ كانون الثاني 2013».
من ناحيتها، استنكرت حركة الشعب في بيان لها اطلعت عليه «ايلاف» عملية اطلاق سراح رموز نظام الاستبداد مؤكدة على «رفض مناضليها المبدئي لاطلاق سراح رموز النظام القديم في الوقت الذي لا يزال فيه بعض شباب الثورة يقبعون في السجون على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية المطالبــة بالشغل والتنمية العادلة في الجهات المحرومة».
 
********
 
 
تقرير: تركيا تحولت إلى جهنم للصحفيين
 
 
 
أنقرة – وكالات:
لم يشكّل مفاجأة إحصاء السلطات التركية أمس، 715 معتقلاً بسبب احتجاجات ميدان "تقسيم" في إسطنبول، ذلك أن التقارير كانت تفيد باعتقالات شبه يومية منذ اندلاع الاحتجاجات. لكن المفاجأة أتت أمس في تقرير أحصى محاكمة 123 صحافياً وسجن 64 منهم أخيراً. وأصدر التقرير حزب الشعب الجمهوري الأتاتوركي المعارض، لمناسبة عيد الصحافة.
وأشار المدعي العام في إسطنبول إلى أن بين المعتقلين الـ715، مثُل 179 أمام محكمة أمرت بسجن 41 منهم. وأضاف أن 10 أُطلقوا، فيما سُجن 31 في انتظار محاكمتهم. في حين أن تقرير حزب الشعب الجمهوري لم يتطرق إلى المعتقلين في شكل عام، بل استهدف عرض معاناة الصحافيين في تركيا، قمعاً أو قطعاً للرزق، بضغط من حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
وورد في التقرير الذي أُعِدّ بعد جهدٍ استمر شهوراً ولقاءات مع مسؤولين وصحافيين، أن تركيا تحوّلت "جهنماً لكل صحافي يريد العمل بحرية ونزاهة". وشبّه كيليجدار أوغلو رجال أعمال يملكون وسائل إعلام، بأنهم مثل "القابض على الجمر"، مطالباً إياهم بوقف الضغط على موظفيهم وتركهم يعملون بحرية، ومشددا على أن "لا ديمقراطية بلا حرية إعلام". وقال إن "التركي بات معزولاً عن العالم ولا يرى سوى ما تريد الحكومة أن يراه، داخلياً وخارجياً... أكثر ما يواجهه الصحافي، إضافة إلى ضغط رئيسه، هو التهديد بطرده من عمله أو سجنه لاتهامه بالانتماء إلى تنظيم إرهابي، من دون دليل، وبقاؤه في السجن طيلة محاكمة تمتد لسنوات". وأشار التقرير إلى تراجع حرية الصحافة في تركيا، وفق تقديرات عالمية، إذ انخفض ترتيبها من 98 العام 2005 إلى 154، بين 170 دولة. والتقرير الذي سيُقدّم إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لم يشر فقط إلى محاكمة 123 صحافياً واعتقال 64 منهم، وهو عدد يتجاوز الصحافيين الذين حوكموا خلال الانقلاب العسكري العام 1980. لكنه أحصى أيضاً "استقالة" أو طرد 59 صحافياً، منذ أيار الماضي، بسبب تطرّقهم إلى احتجاجات حديقة "غيزي" في ميدان "تقسيم".
 
 
 
********
 
الشيوعي الروسي يجمع مليون توقيع لإقالة الحكومة
 
 
 
موسكو ـ فالح الحمراني:
بدأ الحزب الشيوعي في روسيا بجمع مليون توقيع من أجل إقالة الحكومة الروسية التي يترأسها دمتري ميدفيديف.
ومن المنتظر أن ينتهي الشيوعي من جمع التواقيع في أيلول المقبل لطرحها على الرئاسة والبرلمان والمحاكم المختصة للبت فيها وفق القانون المعمول به.
وستساهم أصوات المواطنين في تعزيز مبادرة الشيوعي بشأن التعبير عن سحب الثقة من مجلس الوزراء، ولا يستبعد الباحثون والسياسيون احتمال أن يتمكن الشيوعيون من جمع مليون توقيع, ويرون أن هذه الحملة جاءت في الوقت المناسب في ظل الإخفاقات الحكومية وضعف أدائها في معالجة الوضع الاقتصادي والاجتماعي على خلفية مؤشرات ركود الاقتصاد الروسي وتباطؤ نموه. وان الكرملين قد يدعم مبادرة الشيوعي.
وذكرت صحيفة "ر ب ك - ديلي" إن الحزب الشيوعي الروسي أكد أن الاستعداد لإعلان رفع الثقة عن الحكومة جاء اثر ظهور مشروع قانون حول إعادة هيكلة الأكاديمية العلمية الروسية على صفحة مجلس الدوما، التي قال الشيوعي إنها تهدف لقتل العلم الروسي.
ويجرى جمع التواقيع في كافة أرجاء البلاد، وكذلك عبر الموقع الالكتروني opentown.org. وأشار فاديم سولوفيوف مسؤول قسم الخدمات القانونية للحزب الشيوعي قائلا إن "عدد الموقعين بلغ 270 - 300 ألف شخص حاليا.
ونأمل أن نحصل قبل موعد رفع المبادرة إلى مجلس الدوما على مليون توقيع. ومن المرجح أن نحصد النصيب الأوفر من التواقيع يوم 27 تموز الحالي خلال إقامة فعالية احتجاج حاشدة تحت شعار "تسقط الحكومة".
وستتيح التواقيع لغينادي زوغانوف التحدث بجدية مع الرئيس في أيلول القادم".
 
 
*********
 
القوى السياسية المصرية تلبي دعوة السيسي
للاحتشاد في الميادين
 
القاهرة – وكالات:
توالت ردود الفعل الحماسية للقوى السياسية على خطاب الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والذي دعا فيه الى خروج الشعب المصري يوم 30 تموز الحالي، لتفويضه في مواجهة الإرهاب، وأكد عدد من رؤساء وممثلي الأحزاب السياسية في مصر ضرورة تلبية دعوة وزير الدفاع من أجل التصدي للعنف والإرهاب في مصر.
من جانبها، دعت حملة "تمرد" على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جموع الشعب المصري  للاحتشاد في ميادين مصر غدا الجمعة ، والمطالبة رسميا بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي ودعم القوات المسلحة المصرية في حربها القادمة ضد الإرهاب، مع تطهير أرض مصر من عملاء الوطن، معلقة "سنحارب الإرهاب شعبا وجيشا" وحماية الثورة.
من جانبه، أكد سامح عاشور، نقيب المحامين، والقيادي بجبهة الإنقاذ الوطني، أن خطاب الفريق أول عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع، يؤكد أن الجيش يلتحف بالشعب وبإرادة الأمة، وأن الأمة تلتحف بقواتها المسلحة.
وقال "عاشور"، إننا نؤيد دعوة "السيسي" الشعب المصري للنزول بكافة الميادين، وندعو الشعب بكافة طوائفه وجبهة الإنقاذ الوطني وكافة القوى السياسية للاحتشاد بالميادين الجمعة القادم. بدوره، أكد مجدي حمدان القيادي بحزب الجبهة وعضو المكتب التنفيذي لجبهة الإنقاذ، أن خطاب السيسي يوم أمس، يؤكد أن ثورة مصر بدأت تؤتي ثمارها بتحويل السيادة تماما للشعب وتفويض الدولة مع الشعب هو جزء أساسي من هذا المفهوم. وأضاف حمدان أن المؤسسة العسكرية بقيادة الفريق السيسى نزعت آخر ورقة توت عن الجماعة التي أرادت في يوم من الأيام صناعة حرب أهلية عندما حاولت الزج باسم البابا تواضروس بأنه يحرض أبناء الكنيسة.
وأشار حمدان إلى أن الخطاب وضع نهاية لاعتصام الجماعة وجبنهم في التعدي على المصريين ومؤسسات الدولة والتأكيد على أن ساعة الحسم وساعة الصفر قد حانت. مطالبا البدء فورا في القبض على المطلوبين من الجماعة ووضع الهاربين تحت الترقب.
 
 
*********

اقالة حكومة جنوب السودان
 
جوبا – وكالات:
علّق رئيس جنوب السودان سلفا كير عمل نائب الرئيس والحكومة بكاملها في عملية إعادة تشكيل حكومي هي الأكبر في تاريخ البلد الذي لا يتعدى عامين، بحسب ما أفاد وزير الإعلام السابق لوكالة "فرانس برس". وقال بارنابا ماريال بنجامين الذي شغل منصب وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة حتى تعليق عمله إن "الرئيس سلفا كير يريد أن ينفذ عملية إعادة هيكلة واسعة، ولذلك فقد تمت إقالة نائب الرئيس (رياك مشار) وجميع الوزراء ونوابهم". وفي سياق آخر، حذرت دولة جنوب السودان جارها الشمالي السودان من أن توقف تدفقات النفط عبر خطوط الأنابيب بين الدولتين يمكن أن يتسبب في تلف تلك الخطوط إذا لم يتم استئناف الإنتاج في غضون أشهر قليلة. وقالت جوبا الأسبوع الماضي إنها بدأت وقف الإنتاج بعدما قال السودان إنه سيغلق خطي أنابيب عبر الحدود خلال 60 يوما ما لم يوقف الجنوب دعمه لمتمردين سودانيين. وتنفي جوبا دعم المتمردين. ويحتاج الجنوب لتصدير الخام عبر ميناء سوداني على البحر الأحمر لعدم وجود منشآت تصدير في الجنوب. ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن وزير النفط السوداني عوض الجاز قوله إن على جنوب السودان أن يقطع علاقاته مع متمردين ينشطون عبر مناطق حدودية مشتركة إذا أراد استمرار تدفقات النفط.
 
 
**********
 
 
تقرير ...
 
 احتجاجات ضد النظام الحاكم منذ 1991
"حملة المليون صوت" للمطالبة بالتغيير في إثيوبيا
متابعة "طريق الشعب":
شهدت إثيوبيا خلال الأشهر القليلة الماضية أول موجة من الاحتجاجات الشعبية منذ اندلاع أعمال العنف التي تلت فوز الحزب الحاكم بولاية جديدة في عام 2005، والتي أدى قمعها إلى شبه إخماد المعارضة السياسية. ونظم حزب المعارضة الرئيسي مؤخرا حملة "المليون توقيع" للمطالبة بالتغيير والإفراج عن المعتقلين السياسيين.
ومنذ شهر حزيران الماضي، شهدت البلاد احتجاجات شعبية في ثلاث من مدنها الرئيسية. وعلى الرغم من أهمية هذه الاحتجاجات، يختلف المراقبون في الرأي حول ما يمكن اعتبارها مؤشرا على ولادة جديدة لحركة المعارضة في البلاد ومدى قدرة الحكومة في التعامل معها.
فعلق "هاليلوجه لولي" -المحلل السياسي بمعهد الدراسات الأمنية في إثيوبيا للدراسات- قائلا لوكالة إنتر بريس سيرفس أن "معظم الناس كانوا قد فقدوا الأمل في المسار الديمقراطي وأحزاب المعارضة، وذلك حتى الاحتجاجات الأخيرة".
فالواقع هو أنه عندما فاز حزب الجبهة الشعبية الثورية الديمقراطية الإثيوبية بولاية أخرى في عام 2005، خرج الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع للاحتجاج على استمراره في ممارسة السلطة منذ عام 1991.
وأدت عمليات القمع إلى إلقاء القبض على العديد من السياسيين التابعين لأحزاب المعارضة، وأجبرت الكثيرين منهم على الفرار من البلاد والتخلي عن السياسة. وأضاف "هاليلوجه لولي"، أن "أنشطة المعارضة في الآونة الأخيرة تبين أن الناس بدأت تهتم بالمعارضة مرة أخرى، وهو ما يمكن أن يعطي دفعة قوية للأحزاب المعارضة".
كما تشكلت في 2 حزيران كتلة معارضة جديدة -"الحزب الأزرق"- نظمت احتجاجات واسعة في عاصمة البلاد، أديس أبابا. وسار الآلاف من المواطنين في واحد من الشوارع الرئيسية في المدينة، للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين والصحفيين وإصلاح السياسات الحكومية.
وسمحت السلطات بمسيرة الاحتجاج هذه، ولم تجر أي اعتقالات قبل أو بعد التظاهرة، مما حدا بالبعض إلى الاعتقاد بأن الحكومة قد أصبحت أكثر تسامحا تجاه أنشطة المعارضة.
ومع ذلك، فقد علق "إيلكال جيتنيت"، رئيس "الحزب الأزرق" لوكالة إنتر بريس سيرفس. قائلا أنه "في حين لم تكن هناك أي اعتقالات حتى الآن، فلدينا معلومات موثوقة بأن الحكومة تخطط لتفريق حركتنا وتسميتنا بالإرهابيين. لم نر أي تغيير في الحكومة أو استعداد منها للدخول في حوار معنا". وفي المقابل، صرح "غيتاشيو رضا" -المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الاثيوبي- لوكالة إنتر بريس سيرفس أن السلطات سمحت دائما لأحزاب المعارضة بالاحتجاج سلميا، لكنها لن تتفاوض مع المتظاهرين "فهناك قنوات قانونية سليمة لمعالجة القضايا التي لم يستنفدها ساسة المعارضة". هذا ولقد نظم حزب المعارضة الرئيسي -الاتحاد من أجل الديمقراطية والعدالة- في 14تموز، موجة من الاحتجاجات في مدينتين كبيرتين، هما غوندار و ديسي، في شمال وشمال وسط إثيوبيا، على التوالي.
وكان ذلك جزءا من حملة "المليون صوت من أجل الحرية"، التي سعت إلى الحصول على مليون توقيع على عريضة لمطالب مماثلة لتلك التي يطالب بها "الحزب الأزرق". وفي غوندار، سار المحتجون عبر المدينة ودعوا الحكومة إلى التوقف عن استغلال قانون مكافحة الإرهاب والإفراج عن أولئك الذين استخدمت هذا القانون لسجنهم، بما في ذلك السجناء السياسيين والصحفيين. وأفاد قادة حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والعدالة أنهم، في الفترة التي سبقت الاحتجاجات في غوندار، واجهوا مضايقات شديدة من قبل السلطات الإقليمية. وأفادوا أيضا أن الشرطة المحلية قد أحاطت في 13 تموز -أي عشية المظاهرات- بمكتب الحزب ولم يسمح لأعضائه بالخروج. كذلك أن الشرطة ألقت القبض على أكثر من 10 من أعضاء الحزب لتوزيعهم منشورات لعامة الناس في الأيام التي سبقت الاحتجاج.
 
 
***********
ص5

كبدت الفلاحين خسائر مادية
الخنازير البرية في ديالى تهاجم البساتين
 
جنان علي
انتشرت في السنوات الاخيرة مجاميع من الحيوانات البرية في بعض المناطق الزراعية المنتشرة في عموم محافظات البلد وبشكل ملحوظ، وقد شكلت (ودون أدنى شك) خطراً يهدد القطاع الاقتصادي والزراعي في المحافظة لتسببها بتلف المحاصيل الزراعية وبخاصة المحاصيل الإستراتيجية كالحنطة والشعير وتكبد الفلاحين الخسائر المالية الجسيمة جراء ذلك.
 
كما اثارت حالة من الهلع والخوف من مهاجمتها الاطفال والنساء، وبحسب مختصين، فان البيئة المناسبة لعيش الخنازير البرية هي المناطق التي تغمرها المياه ويكثر فيها القصب، والتي تقع بالقرب من المناطق الزراعية، لكن بعد جفاف تلك المستنقعات غادرت الحيوانات الى بيئة مماثلة للبحث عن المأوى والمأكل فانتشرت في الحقول الزراعية.
وقد طالب اصحاب البساتين والمزارعين في محافظة ديالى مديرية الزراعة وهيئة البيئة في المحافظة، لوضع الحلول المناسبة والسريعة للتخلص من ظاهرة تكاثر الخنازير البرية التي باتت تشكل خطرا كبيرا يهدد المحافظة اقتصاديا وبيئيا.
 وعن الاضرار الناجمة من مهاجمة الخنازير البرية للبساتين في محافظة ديالى كانت جولتنا التالية.
المزارع فالح مهدي جسار يقول: اصبحت هجمات الخنازير البرية للمناطق الزراعية تشكل خطرا كبيرا على المزروعات، فهي تقوم بإتلاف النخيل، وتقضي على المزروعات التي ما زالت في طور النمو و تؤخر نمو البعض الاخر من النباتات بسبب اكلها لاطراف الجذور، ومن اكثر المزروعات تضررا لهجمات الخنازير هي محصول الحنطة والشعير، اللذان يعدان من المحاصيل الاستراتيجية، مما يؤثر على تدني انتاجية المحافظة لتلك المحاصيل، وبالتالي يتكبد الفلاح والمزارع الخسائر المالية نهاية كل موسم زراعي، والتي تكون احد اسباب ترك الفلاحين لزراعة تلك المحاصيل. اما المزارع مصطفى سعد عبد الامير فيقول : بعد الاحداث التي شهدها البلد في عام 2003 واتخاذ القوات الامريكية مراكز ومواقع لها في اطراف المدن، وماتلاها من اضطراب الوضع الامني ولجوء الجماعات المسلحة في المزارع، كان من الصعب على الفلاح استخدام الطرق القديمة بحمل السلاح ومكافحتها في تلك الفترة، الامر الذي ادى الى زيادة اعدادها وبشكل كبير جدا في المناطق الزراعية، ويضيف عبد الامير قائلا، المعروف ان الخنازير تلد في السنة الواحدة اربع مرات وتضع في كل مرة من 8 -11 مولوداً، مما جعل مهمة القضاء عليها من قبل الفلاحين صعبة جدا لعدم توفر السلاح بمايتناسب مع اعدادها الكبيرة بالاضافة الى عدم توفر الدعم المادي، ويتابع بقولة اخذت الخنازير تغزو البساتين على شكل قطعان تتراوح اعدادها ما بين 40 - 60، ومما يزيد من خطورتها ان الكثير من الفلاحين يعيش وعائلته في نفس البستان مما يجعله عرضة وعائلته لهجماتها، التي تسبب الامراض وتتلف المزروعات وتضر البيئة.
وعن طرق صيد الخنازير البرية فيبين لنا الفلاح ضرغام ابراهيم قائلا : ان الطريقة القديمة المستخدمة في صيد الخنازير لم تعد مجدية، بسبب تزايد اعدادها وشراسة هجماتها كما انها لا تخرج في النهار وفي ظل عدم استقرار الوضع الامني الراهن في المحافظة، لا يمكننا الخروج ليلا لاصطيادها، لذا قمنا بتدريب عدد من كلاب الصيد (البوجي) وذلك باطعامها لحم الخنزير كي تتعرف على رائحة الخنزير وتهاجمه في مخابئه، عندها تخرج الخنازير ونقوم نحن باصطياده، ويستدرك قائلا: لكن بسبب الغريزة العدائية لهذا الحيوان فأنه يهاجم الكلاب عند اقترابها منه ويلحق الاذي بالكلب وعليه تعد هذه الطريقة غير مجدية ايضا، ومن خلالكم نحن الفلاحون في المحافظة نناشد الجهات المعنية بهذا الامر، الاسراع في القضاء على تلك الحيوانات البرية الشرسة وغيرها لاسيما اننا نلاحظ انتشار انواع كثيرة من الحيوانات والآفات التي لم يسبق لنا رؤيتها.  وفي رده على انتشار ظاهرة الحيوانات البرية يقول مدير هيئة البيئة عبد الله هادي الشمري :ان ظاهرة تكاثر الخنزير البري لها تأثير سلبي على المزروعات خاصة بساتين الحمضيات والاعناب وسائر المزروعات، الا ان التنوع الاحيائي والنباتي امر مهم ونحن بحاجة له، لاسيما اننا نعاني من ظاهرة التصحر، فضلا عن ان دورنا رقابي يتمثل بحماية البساتين في المحافظة ودعم المزارعين، لذا قمنا برفع توصيات الى دائرة البيطرة ومديرية زراعة ديالى لمعالجة الامر ووضع إستراتيجية واضحة للتقليل من اضرار مكافحة الحيوانات البرية وخاصة البيئية فقتل هذه الحيوانات بأعداد كبيرة وتفسخها يسبب امراض كثيرة وخطيرة على ارواح المواطنين.
 وبين الخطر البيئي جراء غزوها للبساتين وبإعدادها الكبيرة وتسببها بتلف المحاصيل وتدني الانتاجية وما يترتب على ذلك من تدهور بيئي وزراعي واقتصادي للفلاحين، وبين الضرر الناجم جراء قتلها وتفسخها، يبقى الفلاح المتضرر الاول والاخير. هل هذا معقول يا هيئة البيئة، متى يتم حسم الامور لصالح المواطن والفلاح ؟ سؤال مطلوب الاجابة عنه؟
 
*******
 
 
شخابيط ...
 
خطة «الچاملغ والخندق» الامنية!
 
* سيداتي، سادتي «المگاريد».. بشرى سارة.. أعلمكم ان قسم الاخبار السياسية في جريدة «المگاريد» استطاع الحصول على تفاصيل الخطة الامنية الجديدة التي وضعتها الحكومة للضرب بيد من «فانون» قوى الارهاب التي تسعى لزعزعة الوضع الامني المستقر.. ومن دواعي سرور جريدة «المگاريد» ان تضع تفاصيل الخطة الامنية بين ايديكم.
* الخندق..
في البدء توكلت حكومة «الشراچة» الوطنية على هذه «العنعنة» لحفر خندق دائري عرضه 5 أمتار وعمقه 8 أمتار حول كل مدينة عراقية لمنع دخول أي سيارة «منفيست» ملغمة تحاول قتل مدربي كرة القدم بدم بارد!
*  السيطرات..
بعد سقوط قصر الرايخ في المانيا «الهتلرية» بالحرب العالمية الثانية ودخول قوات الحلفاء عثرت هذه القوات على الخطة الامنية التي رسم خطوطها «غوبلز» وزير دعاية «هتلر» والمتضمنة جعل شوارع العاصمة الالمانية «بون» مزدحمة الى حد «الهامة» حيث اصبح الشارع فيه سيطرة ما بين سيطرة وسيطرة، ومن هذا الباب وضعنا السيطرات المسطرة في الشارع العراقي تحت شمس طباخات الرطب التي ستطبخ كل العمليات الارهابية بلهيبها الحار!
* الچاملغات..
بعد جهد جهيد تيقنت الحكومة ان العبوات اللاصقة التي يتم تثبيتها اسفل «الچاملغ» للسيارات، قررت الحكومة ضرب عصفورين بحجر واحد.. وذلك برفع جميع «چاملغات» سيارات «السايبة الخايبة» لمنع لصق هذه العبوات.. بالاضافة الى ان رفع «الچاملغات» ينزل من درجة حرارة سيارة السايبة بواسطة الهواء الذي تتنفسه «الراديتر»!
*  الحزام الناسف..
أثبتت التجارب العلمية مؤخراً أن الأحزمة التي يرتديها الرجال والنساء تسبب العقم وحتى لا يختلط الحابل مع النابل في قضية الاحزمة الناسفة قررت الحكومة منع استيراد الاحزمة وكذلك منع شركة الجلود من صنع الاحزمة، واستحداث سيطرات جديدة خاصة لالقاء القبض على كل من يرتدي حزاماً «ابو الحباسيات» واحالته الى المحاكم وفق المادة/4 رباب!
* الكوسترات..
ومن اجل السيطرة على ارهاب «الكوسترات» قررت الحكومة الايعاز الى مديرية المرور العامة نشر سيطراتها الخاصة بـ»الكوسترات» وذلك بمعاقبة السائق الذي لم يعمل معه «سكن» لتفتيش الركاب!
* آخر ما أقوله
اخواني.. «مگاريد» العراق غنوا لاطفالكم هذه الاغنية:
- في هذا البستان.. صياد سكران.. في هذا البستان.. نهر ضمآن.. في هذا البستان.. قطط تفترسها فئران!
غالي العطواني
 
 
½ عمود
 
"شمر ابخير"
 
يحكى ان شيخ عشيرة شمر كان يجلس في ديوانه في احد الايام ، فدخل عليه رجل من افراد عشيرته قادما من مكان بعيد، وحين ارتاح ضيفه سأله الشيخ عن حال اهله واقربائه واوضاعهم المعيشية، فاجابه الرجل  جوابا ذكيا لخص فيه معاناتهم  بقوله « شمر ابخير يا محفوظ ما عايزهم غير الخام والطعام « اي لاينقصهم الا ما ياكلونه وما يلبسونه. وذهبت جملته تلك كمثل يضرب لمن يدعي ان اموره على ما يرام  لكن ينقصه كل شيء بدءاً بالطعام وانتهاء بالملبس وما بينهما من احتياجات اخرى . حال عشيرة شمر التي لخصها شيخها انذاك بتلك المقولة ينطبق الى حد بعيد على حال ابناء شعبنا اليوم الذين يعيشون في دولة غنية لكن ينقصهم الكثير فيها. فبلد مثل العراق بامكانياته المادية الهائلة، يعيش ربع ابنائه تحت خط الفقر، فيما يستنزف الباقون منهم معظم دخولهم لتوفير احتياجاتهم الاساسية الاخرى . ناهيك عن مدنه الخربة والتي تملؤها النفايات. وقد استبشر المواطنون خيرا قبل عدة سنوات حين سمعوا ان موازنة بلادهم لعام واحد تعادل موازنات اربع دول عربية مجتمعة. لتتضاعفت ارقامها بشكل كبير فيما بعد،  ومن المتوقع ان تبلغ موازنة العام القادم  حوالي 130 مليار دولار، لكن المواطن  اصبح اليوم لايعير هذا الموضوع اهمية تذكر، سوى التساؤل عن مصير تلك الاموال الطائلة، التي لم تغير من واقعه المزري كثيرا، وعن الاشواط التي قطعتها مراحل اعادة بناء البنى التحتية للبلد الذي ما زالت تفتك به ازمات مستفحلة في قطاعي الكهرباء والسكن وسائر الخدمات الاخرى. وهذا يقودنا للحديث عن اسباب الاخفاق الحكومي في تحسين المستوى المعيشي للمواطن والنهوض بالواقع الخدمي للبلاد، رغم وضع استراتيجية لمكافحة الفقر منذ سنوات عدة ، لكنها لم تحقق الاهداف المرجوة منها لكونها لم تستند الى رؤية اقتصادية واضحة تؤمن احتياجات ابناء الشعب وتحقق امنه الغذائي. وفي ظل العجز الحكومي عن توفير احتياجات ابناء الشعب من ماكل وملبس ومسكن فضلا عن خدمات التعليم والصحة والامان باعتبارها حقوقاً مكفولة دستوريا. يبدو ان حال ابناء الشعب سيظل كحال عشيرة شمر حينذاك، الذين يحصلون على الفتات في بلد غني مثل العراق.
سليمة قاسم
 
سياج جسر الصرافية يتآكل
 
رافد احمد
تعرض السياج الحديدي الاوسط الذي يفصل بين الشارع الخاص بالعجلات والممر الخاص بالمشاة الى تكسر بعض اجزائه نتيجة لاصطدام عجلة به ونتيجة لعدم تدارك هذا التكسر الذي حدث منذ عدة اشهر، فقد أخذت مساحته تزداد يوماً بعد آخر مما ينذر بسقوطه، ولأهمية هذا الجسر الوظيفية والجمالية نرى من الضروري معالجته واعادة السياج (المحجر) المخلوع الى ما كان عليه في سبيل درء الخطر الذي قد يصيب المشاة والعجلات في حالة سقوطه بشكل مفاجئ.
 
 
في صندوق الإسكان .. إجراءات لا مبرر لها
 
هادي حنتوش حسن
بعد ان بلغت السن القانونية التي تؤهلني للإحالة على التقاعد، ذلك لأنني من موظفي مديرية تربية الديوانية وعلى الملاك الدائم، وقد قدمت طلبا يتضمن كافة الأصول الرسمية الواجب توفرها في معاملة التقاعد، ففوجئت  عدم تمكني من استلام (براءة الذمة) من دائرتي كوني قد كفلت احد اولادي بكفالة مالية الى مديرية الإسكان .ومن هنا بدأت المشكلة والتساؤل، فهل ان الموظف المحال على التقاعد سيكون خارج سرب المواطنين العراقيين وليس له راتب تقاعدي، من الممكن ان تقوم دائرة الإسكان باستقطاع مبلغ الكفالة منه... ولماذا لم تستفهم دائرة الإسكان عن مدى أهلية هذا الموظف واستمراره في الوظيفة لتسديد مبالغ الكفالة.
وبهذا الحال ستبقى معاملتي رهن مديرية التربية لحين جلب الكفيل البديل، وبخلافه ستكون الامور معلقة الى حين ما بين التربية ودائرة التقاعد.  اناشد السادة المسؤولين اعادة النظر بالكثير من القوانين المعمول بها في البلد، وحل المشاكل العالقة عن طريق تغيير بعض الاليات والسياقات الإدارية التي تعرقل معاملاتنا.
 
 
مياه آسنة في محلة 325 زقاق 27 بحي أور
يشكو اهالي المحلة 325 زقاق 27 في منطقة حي اور  من طفح مياه المجاري الاسنة منذ ما يقارب الشهر.
وبالرغم من النداءات الكثيرة التي وجهها اهالي المحلة الى الجهات صاحبة العلاقة لتخليصهم من هذه المعاناة، الا انه لم يتحقق شيء يذكر على ارض الواقع ولم تفلح نداءاتهم في معالجة هذه المشكلة. علما انها ليست المرة الاولى التي تشهد فيها المحلة طفح مياه المجاري، وفي كل مرة تتم معالجتها بعد مدة ليست بالقصيرة ليدفع اهالي المنطقة الثمن غاليا نتيجة لذلك، فالجميع يدرك أية امراض خطيرة تسببها هذه المياه الاسنة لاطفال وشيوخ ومرضى هذه المنطقة المنكوبة بيئياً.
لفيف من اهالي المحلة 325
 
 
دعماً للاقتصاد الوطني.. اهالي حي القدس في الطالبية يطالبون:
الغاء الكهرباء الوطنية وتحويلها الى التصدير!
 
منذ سنوات عدة واهالي حي القدس/ الطالبية وخصوصاً محلة 518 زقاق 45 يعانون من شحة الكهرباء وانقطاعها المستمر، وتذبذبها وعطل معظم اجهزتهم المنزلية نتيجة هذا التذبذب وضعف الوطنية (عفواً الكهرباء الوطنية) وقدموا شكاوى عدة وحصلوا على عدة وعود ولكن بدون جدوى، واستمرت لعبة (القط والفأر بـ"فيز وفيز") مع الاهالي لكن  الحال بقي على ما هو عليه وهو يسير من سيء الى اسوأ.  واخيراً استبشرنا خيراً عندما صرح السادة المسؤولين (حفظهم الله ورعاهم) ومن المستوى العالي جداً بان الازمة ستنتهي وان الكهرباء في تحسن.. وسوف نحصل في هذا الصيف على 16 ساعة على اقل تقدير. ولكن هذه الآمال تحطمت مع أول موجة حر. وبدأت الكهرباء بالتلاشي وكأنها قطعة ثلج وضعت تحت درجة حرارة 50 مئوية.
عليه واستنادا الى الواجب الوطني من اهالي حي القدس/ الطالبية ودعماً منهم للاقتصاد الوطني يناشدون حكومتنا الوطنية ويرجوهم بالغاء الكهرباء الوطنية من منطقتهم وتحويلها الى التصدير. لان كهرباء مولدات السحب ارحم بكثير من كهرباء وطنيتنا الجليلة.
 
عدد من اهالي حي القدس
محلة 518 زقاق 45
 
مواساة ...
 
* بمزيد الاسى والالم تنعى محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة المناضلة ساجدة حميد جعفر زوجة الرفيق هاشم منهي.. للفقيدة الذكر الطيب ولزوجها وعائلتها وكافة رفيقاتها ورفاقها الصبر والسلوان.
* تنعى هيئة تنظيم الصويرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق داود عكال الزبيدي الذي وافته المنية إثر نوبة قلبية مفاجئة وتتقدم الى عائلته ورفاقه واصدقائه ومحبيه باحر التعازي.. له الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
*  بمزيد من الحزن والاسى تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الأستاذ مكي مهدي الاطرقجي بوفاة شقيقه (حسن).. الرحمة للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
*  تنعى محلية الحزب الشيوعي في المثنى الرفيق محمد كاظم طاهر لوفاته اثر مرض عضال. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة .
* تعزي محلية الثورة الرفيق جاسب «ابو طيف» عضو محلية الثورة ومنسق التيار الديمقراطي في المدينة لاستشهاد ابن اخيه علي حبيب سوادي بتاريخ 22/7 اثر التفجيرات الارهابية الاخيرة. للفقيد الذكر الطيب ولاهله ومحبيه الصبر والسلوان.
 
 
عين الصفحة ...
 
* المواطن ومجالس المحافظات الجديدة
يتامل المواطنون خيرا في مجالس المحافظات الجديدة التي تشكلت بعد انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة،  خاصة وانها شهدت تغييرا في الكثير من الوجوه السابقة فيها ، لتحسين واقع مدنهم ، وخاصة اهالي بغداد التي تعاني واقعا خدميا بائسا، فقد اغرقتها الامطار شتاء ، وتنتشر فيها النفايات بكثافة، ويفتقر مواطنوها الى الماء الصالح للشرب والكهرباء المستقرة .
مجالس المحافظات الجديدة مدعوة الى فتح صفحة جديدة والقيام بعمل دؤوب لتعويض ما فات المواطن، والعمل على سد النقص الحاصل في الخدمات المقدمة لاهالي بغداد وخاصة اطرافها وتوفير الخدمات الاساسية وعلى راسها الماء والكهرباء والمجاري، حتى يستطيع المواطن ان يلمس الفرق بين اداء المجالس الماضية التي لم تقدم له شيئا يذكر بعد عشر سنوات واداء المجالس الحالية.
 
*  مشروع بسماية السكني
ما تزال ازمة السكن التي تعاني منها البلاد تضرب اطنابها في ارجائها كافة  وبدون استثناء، فقد كانت سياسات النظام البائد التي سعت الى عسكرة المجتمع ووجهت ميزانية البلاد للاغراض العسكرية سببا مباشرا في تشكل تلك الازمة، اما بعد التغيير، فاستمرت الازمة على حالها في ظل عدم وجود خطط استراتيجية ملائمة لحل مشكلة السكن بشكل نهائي رغم توفر الامكانات المادية الهائلة والاراضي الشاسعة في البلاد.
ورغم تشكيل المجلس الاعلى للاسكان قبل بضعة اشهر، الا ان المواطن لايزال متشائما من  حل تلك الازمة في القريب العاجل، ودليله في هذا مشروع بسماية السكني الذي سمع عنه الكثير وانه سينجز في القريب العاجل، وسيوفر الفاً وثمنمائة وحدة سكنية ، لكن لاشيء تحقق على ارض الواقع.
معاناة المواطن مع ازمة السكن دفعته الى العيش في بيوت التجاوز وفي اماكن لا تصلح لسكنى البشر،  فهل تستمر هذه المعاناة المتجذرة مع ازمة السكن ام ستجد حلولا لها في القريب العاجل؟
 
* العبرة في نتائج الامتحانات
قبل ايام اعلن عن نتائج الامتحانات للصفوف المنتهية، وقد ابرزت وسائل الاعلام الطلبة الذين حققوا نتائج متميزة في الامتحانات وخاصة الاوائل منهم في بغداد والمحافظات وكان اغلب الطلبة الاوائل من الفتيات وهي شهادة تقدير بحق المراة العراقية التي تستطيع قهر الصعاب .
لكن هناك امراً لابد من الالتفات اليه وهو تدني المستوى العلمي لطلبتنا بشكل كبير وتراجع اعداد الناجحين منهم كل عام، وهو يشكل خللا في العملية التعليمية والاسس القائمة عليها، فاحراز بعض الطلبة لنتائج متقدمة لايلغي حقيقة تردي المستوى العلمي للغالبية العظمى منهم، وهذا يتطلب وضع حلول عاجلة من قبل وزارة التربية للنهوض بواقع التدريس والعمل على تاهيل المعلمين والمدرسين واخضاعهم لدورات مكثفة لتطوير قابلياتهم التدريسية بما يتناسب مع دورهم في اعداد اجيال قادمة، واجراء اختبارات لهم وابعاد العناصر غير الكفوءة منهم واستبدالهم  باخرى تستطيع ان تضيف شيئا لطلبتنا وللعملية التدريسية.
 
المحرر
 

ص6
«متاهات الوهم»
 
 
عن دار الشروق صدر للروائي الدكتور يوسف زيدان كتاب "متاهات الوهم"، وتدور صفحاتُ هذا الكتاب بقارئه فوق المدارات التي تأخذ بالعقل الجمعي، العربي والمصري، إلى التيه الجماعي المؤدي بالضرورة إلى حالة (الخَبَل العام) بسبب اصطخاب أفكارنا حول محاور وهمية واعتقادات خيالية لا يؤكدها إلا التاريخ الرسمي المغلوط.. والفصول السبعة للكتاب، تسعى لتبديد هذه (التوهمات) وتثير شغف القارئ إلى إعادة النظر في خرافاتٍ تخايل الأذهان، ويؤسس عليها وعيٌ مغلوط يتوسل بالمغالطات إلى تحقيق الطموحات المرادة من هؤلاء الساعين إلى تجهيل الناس لإحكام القياد حول رقابهم؛ ومن ثمَّ إلى السيطرة التامة عليهم.
البنية الدلالية في بناء الصور الشعرية
قراءة في مجموعة «و» لعدنان الصائغعباس باني المالكي
يمنح الشاعر عدنان الصائغ في مجموعته الشعرية الجديدة (و) معنى خفياً يتحكم بدلالة إبرازها حسب قدرته على صياغة هذا المحفز إلى الحد الذي تصبح المجموعة أشبه بعلاقة مفتوحة  مع الدالة المخفية بين المعاني التي يؤشرها الشاعر كي لا يقع ضمن المحددات الخاصة بكل نص بحيث تصبح المجموعة امتدادا للمعنى، ويكون العنوان هو الحافز في التقارب مع هذا المعنى داخل كل نص,  وهنا ندرك أن الشاعر أمتد بالتأويل الدلالي المؤثر في صياغة جميع النصوص وفق ذائقة المجموعة المفتوحة لكي لا تصاب المجموعة بالترهل.
(و) هي أعادة تركيب  الجملة الشعرية  وفق نسقية التقارب بين التوهج الذاتي وعدم غياب سيميائية الفكرة  الجوهرية التي يبحث عنها ضمن حاضر الذات أو غياب الأشياء التي سببت التصادم بين كل هذه الدلالات، فيشعر المتلقي كأن الشاعر قد كتبها في نفس الزمن  المتراكم داخل ذاكرته المخزونة   مع حوافز الزمن المتغير واستطاع أن يحافظ على التوتر الموحي في تواتر زمن القصيدة ضمن الزمن المعنوي وليس ضمن السلوكيات التأثيرية على توهج الذات وهذا طرح جديد في كتابة المجموعات الشعرية أو سابقة لم تؤشر في تاريخ الكتابة الشعرية، بحيث عند قراءة أي نص من الممكن أن نركبه على نص أخر بحضور (و) وكأنها المفتاح التراكمي في تمازج المعنى في كل النصوص، وأنها المفتاح التصاعدي الدلالي والتنازلي في تركيب المعنى فيبدأ الشاعر من حيث انتهى النص الذي قبله  كبنية دلالية متقاربة من حيث التضمين المعنوي للإشارة الذهنية الى حد تحقيق الحضور الكامل للمعنى المتجدد على امتداد المجموعة، ففي نص الكأس  ص 4 ( وأصابع عازفةٍ، سكرى، / تتراقصُ بين الوترِ المهموسِ، /  وبين الكأسْ /وإلى طاولتي، يجلسُ قلبي / ملتحفاً غصتَهُ /يرنو ولهاً للخصرِ المياسْ /ووراء زجاجِ الحانةِ أشباحٌ تترصّدني، / تحصي حولي الأنفاسْ/وأنا محتارٌ /� يا ربي � /أين أديرُ القلبَ؟ / وأين أديرُ الرأسْ؟ )
التوقف هنا هو الحيرة وعملية الإشارة الى الاختيار فالذات هنا حضرت الصور المركبة من الأشياء  الخارجية  ليمتد الصراع الى الداخل  , ويشعر المتلقي أن أغلب نصوص المجموعة هي جذب ما هو خارجي الى داخل الذات حيث نجد  التردد في اتخاذ القرار تجاه المسميات التي تتحرك داخل ذات الشاعر ونشعر أن مركز الاختيار هنا هو (و) التي تباعد أو تقارب هذه الاختيارات  من حيث الصراع النفسي السيميولوجي داخل حركة الذات وفق  أفق انتمائها  , فما بين ( سكرى ,الكأس ,المياس ,  الأنفاس  , وأنا محتار) هنا  نلاحظ الخط التصاعدي في اتساع المعنى في زمن الاختناق  والحيرة ما بين غياب الوعي أو الإتيان به لتأشيره, فالشاعر هنا ينهي النص بتساؤل البحث عن الاختيار ما بين القلب والرأس أي ما بين الاختيار العاطفي والفكري.
في ص  8 (مرةً.. /مرةً.. /ربما؛ نلتقي صدفةً /  - آهِ.. يا غربتي، /  آهِ.. يا وطني � /فنذوبُ / عناقا )
في هذا المقطع تتصاعد الغربة بسبب البعد عن الوطن الى حد التشبث بالصدفة في اللقاء معه  بسبب انهيار الوطن داخله  لأن الترابط بين الذات والوطن هو ترابط نفسي سيكولوجي لا يمكن أن نفصله عن جوهر الانتماء الوجودي لهذه الذات  إلا بسبب حجم الفاجعة التي تبعد الذات عن الانتماء لهذا الوطن وطبعا هذه الحالة تكتسح الذات  وتتحول الى صراع كبير داخلها و تختلط الانتماءات  الكلية داخل  هذه الذات وتصبح كل مساحات الذات صوراً ارتجاجية في تحديد المعنى الجوهري الداخلي داخل محفزات الوعي  الانعكاسي الشرطي المتكون من تعمق الصور الذهنية والانتماء داخل كل مساحات الوجدان وأقاليم الذات التي تكونت فيها الكثير من الصور عندما  عاشت داخل الوطن  وقد تتحول هذه الصور الى رموز حية تعيش داخل الذات مهما ابتعدت عن انتمائها الى  جغرافية الوطن, وحين جعل من الصدفة لقاء و ليس هناك وطن يسعى الى اللقاء به إلا وفق نواميس الصدفة وهذا يؤشر الأزمة الكلية داخل الذات, مع هذا يحاول أن يعيد تصالح  ذاته مع الوطن.المجموعة نص مفتوح في تركيب  النص وفق زمن الكتابة  المختلف خارجيا والتضمين داخليا والشاعر أستطاع أن يحول الزمن الخارجي إلى زمن داخلي ويحول دينامكية الزمن الى رموز وفق دلالاتها الاستبطانية  المستمرة في حياكة  المعنى  ووفق تسلسلها الانعكاسي داخل ذاتية النص المتكون  من ردم الفجوة ما بين الدال والمدلول  لتقارب  المعنى   في داخل  ذات الشاعر، حيث يتحول هنا الزمن الى زمن هرمي في تقارب التعبير المتأتي من سلطة أزمة الوعي الداخلي بالغربة  المستديمة  داخل الذات, وأن الشاعر يلغى تحكمات الزمن الخارجي من خلال استبطان زمن داخلي  الذي يؤرخ  الدالة  وفق ترادف المكون النفسي في تمازج الصور الذهنية مع اللغة كأداة  محفزة على التعبير عن التجربة الباطنية  للشاعر  ضمن ذائقة التعبير التناسقي في قيمة التماثل مع الرموز العاطفية والفكرية وتشظيها الخارجي, لعدم القناعة باستمرار حركة  الغربة وما تمثله من امتداد لغربة الوطن نفسه.
كما تحاول الذات  الخروج من غربتها الداخلية، فتحاول أن تعيد الطفولة إلى حاضرها، لكن تجد أن زمنها غير ثابت أو غير مستمر  حيث يتحول الزمن  الذي شابت فيه الذكريات, فأصبحت الغربة هي أزمات تراكمية داخل الذات لا تستطيع الانفكاك منها مع كل هذه المحاولات, لهذا تحاول أن تجد التبرير لهذه الغربة، مرة على فرقة الأصدقاء ومرة على الأرض التي سببت كل هذا النزيف الحتمي في تحقيق مشروعية الارتداد الى الذات عبر كل هذه الأبعاد الزمنية المرتبطة داخل الذاكرة, ونجد أن الغربة تسبق الذات ولا تستطيع أن تفسرها لأنها متداخلة كليا معها, ولكنها تحاول أن تبررها لكي لا يحدث الشرخ داخلها  بعد  أن تحولت إلى لعنة،  في ص..34 نص غربة..4 اما آنَ أن تستريحَ حَ حَ  ظلالُكَ، يا صاحبي / لعنت هذه الأرضُ /كمْ غصّصتنا / وكمْ رغّبتنا / وكمْ شرّدتنا  /وكمْ....  / مْ   ) ، وتكون ال (و) هي المعنى في تحقيق الدلالة داخل النصوص كافة في المجموعة حيث أن اللعنة هنا تحققت من خلال التشرد بعيدا عن الوطن, وحولت ال (و) إيجاد منهج تفسيري لأسباب الغربة داخل الذات (وكمْ رغّبتنا / وكمْ شرّدتنا  /وكمْ....  / مْ   )،  وهنا يحاول الشاعر أن يناقش نفسه من خلال ظل صاحبه الغائب لأن أزمته وصلت الى مرحلة يحاول أن لا يفسرها بإحساسه من الداخل ...
ص .. 52 نص تشكيل  7 (.. أعداءٌ كثيرون /من حروبٍ لمْ أخضْها /من أين أتيتَ لي بهم؛ /أيها الشعر )
بل يحاول الشاعر هنا أن يلقي أسباب ما يمر به الى الأعداء  الذين تكاثروا حوله فيحاول الخروج من لعنة التداخل مع غربته التي أصبحت هي هوية ذاتية توسم بها  بكل أبعادها النفسية والمعرفية, ومحاولة الخروج من أزمة الذات وتبريرها النفسي السيكولوجي   الترادفي في البحث عن الأسباب لكي يقنع حاضره بأسباب هذه الأزمة ولكي لا تتشظى خارج المعنى الوجودي في الحياة.
ص..58 في نص قصائد قصيرة / شكر (شكراً لهم.... /إنهم يستنسخونني /بتأويلاتهم.. /واشاعاتهم  /وشتائمهم... / لهذا تكاثرتْ نصوصي، /بين الناس )
نجد هناك أن فعل المعنى المتكون في زمن القصيدة لدى الشاعر هو معنى مستشف من غربة ذاته المتداولة مع كل ما يسبب لها فقدان الهوية اتجاه الوطن, لهذا نجد حركة المرايا في تكوين النص الشعري لدى الشاعر هي أفعال تصادمية مع ما يؤشره الآخرون من قيمة فعل الدالة المتحرك داخل هويته الذاتية كانسان يمتلك فعل التعبير ضمن سياق البحث عن معنى الحياة خارج الأطر التي تكبله, لهذا نجد النص لديه هو رحلة الذات وتجليها المعرفي النفسي في كل ما يحيط به وهذا ما يشعره  بمعاناة  الغربة في المكان, فيحاول أن يلغي هذه الهوية  والتي تمثل نسقه الإنساني المعبر عن كيفية الاقتراب من الحياة بعيدا عن إرهاصات لا توصله الى القناعة بطريقة حياته,  فهو لا يحاول الخروج من الأزمة بل يحاول أن يجد التفسير لهذه الأزمة كي لا تهرب ذاته عن موجبات الحياة التي ينشد لها, فبات النص لدية هو صوت الداخل المركب من ذهنية الحدث وليس المركب من مؤثرات المشاعر الحسية لأنه دائما يجلب الزمن السابق ليعطيه المعنى في الحاضر.
أدب الحكمة والنصيحة.. كتابة تاريخ
ألفريد سمعان
تناول عبد العزيز لازم في كتابه " أدب الحكمة والنصيحة في العراق القديم - ترجمة الحياة" موضوعة وادي الرافدين والمنجزات التي تحققت والظروف الصعبة التي مرت بها أطياف ذلك المجتمع، وعكستها مرآة الأساطير والملاحم والأمثال والقصص والمقولات وعلاقة ذلك بالوضع الاجتماعي السائد المخدر من سنوات طويلة عامرة بالمفاجآت، حيث انحدرت جموع الحيثيين.
وقابلهم من الشمال الشرقي الكيثيون، إضافة للأمور بين الذين جاءوا قبلهم ولم تتوقف الأقوام الزاحفة من الجزيرة العربية، إضافة للسكان الأصليين من السومريين والاكديين والبابليين والأشوريين واندمجت الأنساب وتداخلت العلاقات بين السكان الأصليين والقادمين من شتى الجهات كل ذلك جرى عبر آلاف من السنين تلاحقت فيها الأجناس واختلطت العادات والتقاليد وتكونت جذور حضارة متداخلة حملت في احشائها الكثير من القيم الجديدة والآثار المغموسة في وديان متنوعة الاجناس والعادات، تركت بصماتها المتحاورة مع بعضها على عتبات الحضارة والدلالات التاريخية المتعانقة مع بعضها بدون أية محاذير حيث لم تبدأ مشاعر الإحساس بالاتجاهات القومية وتركات الملكية فاعلة.. انما كانت منطلقة في فضاءات تتقبل كل الأشكال والرغبات واستقبال المواجع الطبيعية بشجاعة نادرة.وقد حصر المؤلف دراسته حول مقومات ذلك العصر بطابعها الديني والفلسفي والإبداعي في بضع نقاط شملت بالموقف من العمل والفوارق الاجتماعية. ومن ثم الوضع العائلي والزواج.. ومكانة المرأة، إضافة إلى الموقف الثقافي والمعرفي.. إضافة لبعض المحاولات لتطوير الأدوات التي تساعد المواطن على مواصلة الحياة والاتجاه نحو ضفاف الصناعة البدائية.. ومجاراة الحاجة لإنتاج بعض ما يمكن أن يساعد على تطوير الحياة كالبناء وإنتاج أدوات الطبخ والطعام ورسم معالم الأفراح بأشكال مختلفة واعتماد الألوان والتشكيلات ضمن الممكن.. وبما تمتلكه تلك المجتمعات من خبرات لتطوير أدوات الإنتاج وبالتالي انعكاس ذلك على متطلبات الحياة من سكن وألبسة وابتكارات تتناسب مع المناسبات الدينية والرغبات الجامحة للمترفين وسادة المجتمع.في الفصل المتعلق بالعمل والفوارق الاجتماعية يشير إلى التطورات التي استلزمت صناعة بعض الأدوات الضرورية البسيطة للتعامل مع الحروف للتعبير عن الأفكار والحاجيات وبالتالي صنع ألواح الطين التي ضمت الكتابة المسمارية وظهرت بوادر مجتمع طبقي نتيجة التقسيم الاجتماعي وتملك أدوات الإنتاج والهيمنة على القطاعات الزراعية بل بعض الأفراد المتسلطين الموهوبين وظهرت طبقة نبلاء، ثم طبقة الإداريين، ثم الكهنة فالتجار، وبالتالي ارتفاع الإمكانيات المادية لدى البعض فأصبحوا أثرياء يقابلهم قطاع كبير الفقراء.. وكان لكل فئة لغتها وتطلعاتها ومحاولاتها في الاحتفاظ بحقوقها والحصول على مكاسب من قبل الفقراء وبلغت اللغة المعبرة عن هذه التطلعات تأخذ مكانها (عندما تعمل يكون إلهك معك وعندما لا تعمل لا يكون الله معك)، انه اعتزاز بالعمل وكسب الرزق لقاء جهد محسوب (جهز نفسك والله سيساعدك) واخذ العمل يستقطب الأفكار ويؤكد على كرامة الإنسان (تتجه عينا الفقير إلى حيث يأتي خبزه) وتؤكد كافة الأقوال على بدء الصراع الطبقي الذي اتسعت آفاقه واخذ أشكالا مختلفة في النضال والاحتجاج على الواقع المتردي الذي تعيشه الطبقات الكادحة وتشبث الأثرياء بمواقعهم وتعزيز سطوتهم بشتى الأشكال. وانعكست هذه الصورة في مواقع وبلدان عديدة منها ما جاء على لسان الصحابي الجليل (ابو ذر الغفاري) الذي أعلن (عجبت لامرئ لا يجد قوتا لبيته ولم يخرج إلى الناس شاهرا سيفه) انه إقرار بوقوع الحدث الفاجع.. وتعرض الفقراء للجوع والعدم.. وهو في نفس الوقت دعوة إنسانية وثورية تبيح للفقراء ان يطالبوا بحقوقهم وان يناضلوا ببسالة من اجل نوال مطالبهم العادلة.هي وقفة شجاعة وكلمات تؤكد بان الله والدين مع الحق مع العدالة مع المساواة وليس مع الظلم والاستغلال والاضطهاد مهما كانت التبريرات، ويأتي الفصل بشواهد أخرى على الجوع والفاقة التي تؤدي إلى المذلة والانطواء حيث لا يجدون مأوى ولا عملاً ولا لقمة تسد جوع بطونهم وتحميهم من الموت والمرض وشتى الأوجاع والآلام.وفي مجال العلاقات العائلية تكمن الدعوة إلى الترابط العائلي وتكوين الأسرة ومسؤولية الرجل في القيام بواجباته وتوفير الطعام والكساء والسكن المناسب (ان الشخص الذي لا يعول زوجته لا يعول ابنا انه شخص لا يؤتمن ذلك الذي لا يعول نفسه)، ويشير ان أهمية المرأة حيث تقوم بواجبات الأسرة (المنزل بدون صاحب كالمرأة من غير زوج) انه هنا يضرب عصفورين بحجر حيث يؤكد على مستوى العائلة والى أهمية أن تتزوج المرأة وحاجتها الى الرجل لبناء الأسرة وما يترتب على ذلك من التزامات اضافة الى منح الرجل حرية الاختيار.. (تزوج امرأة طبقا لاختيارك) وتقول الأم لابنها (ابحث لنفسك عن زوجة طبقا لرغبتك) وهذا خلاف ما يجري لحد اليوم في بعض الأنحاء من العالم والعراق بالذات حيث يسمح الشاب لامه  أن تختار له زوجة.. كما يسمح الوسط الاجتماعي للمرأة ان تتباهى بزوجها وفق ما تريد وعلى رأس ذلك مخولة الرجل حيث تقول (عيناي عينا اسد وجسمي جسم الملاك الحارس وشفتاي تنطقان بالسحر والفتنة فمن سيكون زوجي شديد الفحولة)، وهنا تبرز ايضا العفة حيث لا تحظى العاهرة بالاحترام، كما يجري في بعض الأوساط من عالمنا الحالي (لا تتزوج من العاهرة التي يقدر أزواجها بالآلاف) وكذلك القول (ان البيت الذي تحكمه خادمة سيؤدي الى تمزيقه).وينتقل الكاتب في أجواء الوقائع الزوجية وما يدور فيها بدءا بالزواج وما يتبع ذلك من التزامات أخلاقية واجتماعية وحرص على كرامة العائلة ومستقبل أولادها وبناتها وأكثر من ذلك فان التقاليد السائدة لا تحبذ تعدد الزوجات وهو ما يؤكد احترام مشاعر المرأة والاعتزاز بمكانتها وأفضالها على البيت الذي تسكنه وترعى من فيه من أولاد وزوج ما يترتب على ذلك من التزامات ومسؤوليات يتحمل الجميع أعباء متفاوتة في الأهمية باستثناء المرأة التي تعتبر القائد الفذ في مسيرة المحبة والتكامل والأصالة.إن تفرغ المرأة العاملة وممارسة النشاط الإنتاجي منحها منزلة خاصة ورتب عليها أعباء كثيرة. وما زال ذلك التقليد قائما حتى يومنا هذا  حيث تقوم الزوجة بمساعدة زوجها في عملية الإنتاج حرصا منها على كيان وصحة الزوج إضافة إلى توفير دخل وإيراد أفضل وكذلك تفعل الفتاة في الريف.. ولعل ابرز ظاهرة هي قيامها بحمل المياه بأوعية مختلفة من مسافات بعيدة إلى دار الأهل ونادرا ما نجد الرجل يقوم بهذه المهمة.واعتقد انه إضافة للمشاركة في تعزيز كيان الأسرة الاقتصادي وتوفير إيراد استثنائي فهو يشمل الإفادة من اللقاء مع الأجواء الأسرية الاجتماعية. وقتل الأوقات في مجال مفيد ونشاط يعود بالخير على الأسرة والتناغم مع تقلبات الطبيعة أيضا. يضاف إلى كل ما أوردناه قيام المرأة بتعزيز موقعها في الاسرة وإشعار الوالدين بأهمية ما يقمن به من نشاطات ولم يخيب المجتمع آمال المرأة.. وجاء الجواب (ان من أحب امرأة في الألم والتعب) وهذا لا يعني حصول العديد من المشاكل للمرأة.. عبر السطوة التي تفرضها إرادة الرجل باعتباره الصوت الذي يحكم واليد التي تنفق وتبذل اقصى الجهود لتوفير حياة مناسبة للاسرة.ويمضي عبد العزيز في مشواره ليحدثنا عن الثقافة والمعرفة ويلملم الادلة التي تؤكد سعي الإنسان للتعلم من خلال متطلبات اجتماعية وإنسانية ضرورية، حيث فرض تنوع وتطور الهاجس الاقتصادي الى اكتشاف بعض الوسائل الضرورية.. منها لمجابهة عدوان الحيوانات الشرسة المنتشرة في الأجواء المفتوحة والغابات الطبيعية.. وصنع بعض الأدوات التي تحمي الإنسان من عدوانها ومن ثم الاستفادة من لحومها وجلودها لمجابهة الأجواء المتقلبة وعدم توفر الغذاء في بعض الأحيان إضافة إلى تعدد الأقوام وانتماءاتهم وأساليب تعبيرهم مما استدعى إيجاد صيغة (كلامية) مناسبة تؤمن التفاهم بين مختلف العناصر إضافة إلى تسمية أدوات الإنتاج المكتشفة او المصنوعة وكذلك التعبير عن الكشوفات الجديدة في العوالم المفتوحة.ان لغة الشفاه تطلبت ايجاد صيغ تحافظ على معناها وكذلك نقلها من فم الى فم ولا شك ان البدايات كانت اعتباطية غير مدروسة ثم استدعت وجود حروف وكلمات تشكل جملا وتؤدي معاني ذات دلالات.واجتذاب الآلاف من السكان. كما يجري في عالمنا اليوم حيث يحاول سكان الدول المتخلفة متابعة وتقليد الشعوب التي سبقتها في ميادين الحضارة.. في تلقي العلوم ونشرها وتطويرها وتبديل صورة المجتمع الى مرافئ الحضارة.. حتى لو جرى ذلك بخطوات هادئة بسيطة (اذهب الى المدرسة انها مفيدة لك) ورغم بعض الانتكاسات والاعتراضات التي تقدم بها مجاميع من غير الراغبين في التطور والانتقال نحو الأفضل وآخر ما يتطرق إليه الكتاب هو الوضع الأخلاقي الذي أعطى قيما ومفاهيم ذات دلالات ومعان بعد صراع طويل بين الطبقات الاجتماعية والأوضاع السائدة عبر عدة مؤشرات على رأسها التطور الاقتصادي الذي يفرض قيما ويصنع تقاليد ويقدم توصيات ويؤمن قواعد قانونية كما جرى في شريعة حمو رابي التي درستها العقول النيرة بإعجاب وأشادت بمعطياتها وكان لها أثارها على الوضع القانوني على المستوى العالمي.
ان ما قدمه عبد العزيز لازم في كتابه أدب الحكمة والنصيحة يشكل فاتحة جيدة لأبحاث متواصلة تتطلع لعرض تاريخنا بشكل هادئ ومتوازن بعيدا عن التبجحات وإعلاء شأن لا مكان له.. في مواجهة مفاهيم عريقة ما زالت تجد صداها في عوالمنا.. ولعل أهم ما جاء في هذا الكتاب هو الأسلوب السلس البعيد عن الضجيج التاريخي الغامض المعقد وعن التلويح بأكثر مما أثرت فيه الحضارة القديمة على العوالم الجديدة.

ص7
 
البشير يلوح في "دموع الحديثات"
 
البصرة- عبد البطاط *
صدر للسيد (لفتة عبدالنبي الخزرجي) ديون للشعر الشعبي العراقي بعنوان (دموع الحديثات) احتوى  على 30 قصيدة بـ(100) صفحة من القطع الصغير اشتملت على عدة مواضيع رثائية وسياسية واجتماعية ووجدانية وغيرها.. عن دار الشرارة. المجلة التي يصدرها الحزب الشيوعي العراقي فرع النجف موسومة بلوحة غلاف رائعة ولوحات اخرى داخلية للفنان والصحفي البارع السيد (كاظم السيد علي).
لقد ورد في كلمة لابد منها للمؤلف: "وحيث اني كتبت الشعر منذ نعومةأظفاري دون ان اعير العروظ وما ترتبه وما تفرضه من طقوس ولم اعبأ بما سطره الفراهيدي ولم أعر اذناً صاغية لما يمكن ان يشكله هذا التمرد على التقليد من مضاعفات او منغصات او غيرها".
لكني لم امتلك الشجاعة لاعلن هذا صراحة وامام الملأ. بل احتفظت بكل هذا بعيداً عن عين الرقيب.. مهما كان نوع هذا الرقيب.
ويضيف قائلاً: "ولكنني وبعد ان استدرجت نفسي لما يمكنها من اعادة صياغة مخزونها اللغوي والفكري وبما افضت عليها من قراءات ومتابعات ومساجلات. كانت حصيلتها ان اعيد حساباتي الشعرية بشكل اكثر دقة واشد مناعة واقوى ارتباطأ ونزوعاً لمعاناة الانسان وصيرورته الطبيعية.
ويؤكد بانه غربل مفرداته الشعرية وطوعها بعد ان حاصرها تماماً وجعلها تضيق وتتحشد. وبدأ يغرف منها ويسكبها في قصائد جمعها في هذا الديوان.
 
نقطة ضوء
 
يقول السيد عبدالستار مهدي العكام في نقطة ضوء.. "المسرح الفكري يستمد اضواءه وقبساته من عقيدة، لأن العقيدة هي القاعدة التي يبنى عليها الفكر. وبناء بلا عقيدة رصينة لا ريب صائر الى زوال والثقافات المنتشرة مهما تعددت مناحيها وتشعبت اتجاهاتها فلابد وان تعود الى جذورها وهذا ما وجدته في شاعرنا الخزرجي"
ويضيف قائلاً: "من خلال اتجاهاته الشعرية بابوابها المختلفة لمست الصدق والتفاعل مع المجتمع ونقل الصور الحقيقية لما يدور حوله من اعماق ملؤها حقائق بعيدة عن الخيال وملؤها حب الوطن والارض.. البعيدة عن المديح الكاذب وحتى في قصائده الغزلية ابتعد عن التشبث لينقل للقارئ صورة ارتباط الحب بالارض والاهل والاحبة".
 
دموع الحديثات
 
انتمى لجيل جاء دفعة واحدة الى الادب والسياسة والصحافة "وبالرغم من وجود نقاش واسع حول العلاقة الملتبسة بين السياسي والثقافي" فقد كنا ننظر لكل من زاويته الخاصة الى دور المثقف كمحرك للاسئلة العميقة وكمنتج لخطاب نقدي متحرر من وصاية السياسة سواء في ارتباطها بالدولة ام بالاحزاب وطبعاً فان هذا الدور لم يكن دائماً بالصورة المثالية التي كنا نرسمه بها في اذهاننا.
ان هذه القصيدة قد استمد الديوان اسمه منها.. ففي اتون الحرب يتسع نهر الدموع وتتلاشى الاحلام والذكريات.
احديثه ولامست قداح واتعطر زلفها وي الفراشات
مر بيها الفرح خطار.. موجب والعتب ونات.
الحديثه من سحرها شنف القداح
مد ايده على خدها ولمحته النجمات..
.. ويشير الى الصبر والجرح والدمعات:
مثل جرح وغطاه الدم اتعينه على الصبر دمعات
ولو مهره طرفت من غيظ تشمر للسما حجار الدرب شمرات
او دمعات الفرح من يجبل المحبوب
تضوي وي الجفن وتخضر حچايات
الدمع وي الفرح سوله.. الحزن يحتار يسكت لو يگب شمعات..
 
الاهداءات
 
وفي الديوان قصائد مهداة الى مجموعة من الشعراء والمناضلين.. فقد اهدى قصيدة عنوانها (الى المناضل والصحفي المبدع شمران الياسري (ابو گاطع) بدأها بقوله:
ابو گاطع اسم ويلوگلك شمران
يلي اسمك جزانه وخيم بلبنان
يبو گاطع .. بساتين السلف  تنطر شجرها والنخل والجدول العطشان
چي لنك عفتها بلا وداع. بليل متحسره على عوفك يا ابو حسان
يبو فايز يا عمود البيت يا صخرة جبلنه بعالي كردستان
وقصيدة اخرى اهداها الى مظفر النواب، بعنوان (يمته تجينه):
سافرنه ويه الدرب نگصد حمد والريل
ونزلنه بام شامات نسمع صهيل الخيل
يا ريل غيم عشج وامطر سوالف شوگ
وگل حمد خلي ينتظر الشمس تطلع فوگ
او غيده تظل ناطره والحمد هي تلوگ
وعيون غيده وحمد تربي لسواجي الريل..
ويناشده بلهفة ويشير الى راية الحزب التي ستظل مرفوعة عالية:
وبيرغ هلي ما نزل شرجي وشمالي وغرب
وسعود راية وفه تمشي وتطل عالدرب
وهندال شمعة فرح تسطع منارة ذهب
واحنه هوينه الدرب ننشد حمد والريل
.. وهندال هذا المناضل البصري العنيد عندما سجن طافت المظاهرات الشوارع البصرية تهتف (حي ميت هندال انريده)
.. وفي قصيدة هندال:
هندال چلمة وفه كادح صحيح النسب
ومن الشغيله اخذ فكره ومشه على الدرب
هندال صورة عزم همه وثبات وجود
ثابت على سيرته مثل الجبل ويزود
هندال اسمه رمز ويبقه الرمز موجود
ونذكر سجايا الوفه علمشو وي الدرب..
هندال اسم معروف بالبصره شرق وغرب
وبالصبخه وبنظرانها بيرغ يرف على الدرب
كادح شغيل ووفي عاشر مضيف الحزب
عامل مواني وفحل كادح صحيح النسب
لهندال رمز العمل اعيونه تباري الدرب
ومن الشغيله اخذ فكره وسلك على الدرب
.. وقصيدة اخرى اهداها الى الشهيد منور عبدالاله الزبيدي. الذي ورد فيها:
دمنه نظل اندور عليه
وحتماً نلگه فجاره
ودمنه موش شربة ماي حتى اتضيع اخباره
ودمنه ما تلمه اشبار.. دمنه الگاع كلها تلوذ باكتاره
ومنور ما اجاه الموت هو الهد عليه وكاونه بداره
 
قصائد وطنية
 
.. في الديوان قصائد وطنية عديدة منها "يا بلاد الرافدين وعشگتك يا وطن وتموز بعگال الزلم والف باء الامان ويختمها بالف باء السلام".
اذ يسطر افكاره وحسب الحروف الهجائية.. ففي الالف
الالف ابدأ بالتحيه للحزب وابن القضيه
وكل شيوعي وشيوعيه.. يريد تحقيق السلام.. وعاشوا انصار السلام..
.. وفي حرف الباء: الباء بانت للعيان وانكشف كلشي وبان
والشعب يطلب امان.. گوموا نهتف للسلام
.. ونختار الحروف الهجائية الثلاث الاخيرة
الهاء: هانت يا حزبنه... وعاد بيتك لم شملنه
وخل ترف رايات اهلنه... عاليه بدار السلام
الواو: واحد يا وطنه... والشعب غيره ومحنه
كلنا شيعه وكلنا سنه... وكلنا نعمل للسلام
الياء: يا اهل العراق... صونوا وحدة هالعراق
كل هويتنا عراق... واحنه انصار السلام
 
قصائد وجدانية
 
.. في هذا المجال نجد القصائد "سالوفه، الرطب، والضفاير، هذا الاسمر وين مربى، وعشگ فنجان وخاطره ووسفه وسچاچين الغدر وعشگ ابيض".
 
الرطب والضفاير..
 
"الى التي اهدتني غصن زيتون في ربيع حبي.."
رطب ندت عناگيده، فرشناله يواخين
حلو يتماوج على الحر نشم منه رياحين
نشم منه عطر جوري ورد زاهي ابساتين..
وهذا الورد يختلف لونه ومعدنه عن الورود الاخرى
ورد معجون بالحنه... ورد مامش ابدمنه
ورد مشتول بالجنة... عطر ويفوح بسحرنه
نشم منه رياحين... نشم منه عطر جوري
..ويتساءل الشاعر عن زرع الربيع في سويداء قلبها ثم رحل:
شچم دوب نبگه بحسرتك.. شچم دوب نبگه شموع بدروب الهجر
شچم دوب نبگه اناطرك
شچم دوب نبگه انذوب ويذوب العمر
ما چنه نتأمل.. يحلو الطول
تهجرنه وتصد عنه ويصد عنه الصبر
.. وهذه اسئلة يراد لها اجوبة..
ليش يا اسمر عفتنه..
وليش صديت ونسيت وفارگتنه
وليش عفت الروح وي لذة عشجها
ولا اجيت وتگول چلمه ولا شفتنه
وليش بدروبك مشينه وعلمتنه.. وليش يا خايب عفته.
.. ويختتمها بقوله:
اشگد اصبر ضميت لاجلك
نشف ادموعي الصبر
واشچم دوب نبگه ابحسرتك
اشچم دوب نبگه اشموع بدروب الهجر
ا شچم دوب ننظر جيتك
ا شچم دوب نبگه انذوب ويذوب العمر..
 
اغراض اخرى
 
في الديوان قصائد اخرى منها "هنا البصرة وتراب دمك وحب الحسين وعاشرنه الدرب والبشير يلوح وشط الحله والف باء الامان وسفينه وبحر ودولاب وخاطره وعطش ناعور وسچاچين الغدر".
 
البشير يلوح
 
الامل هو العمل.. فلولاه لما استطعنا ان نؤدي واجباتنا والشاعر يبشرنا بان الفجر آت والبشير سيأتي غصباً على كل ظالم وقاسي.
مر بينه الشته مره.. عصرنه وي الفگر عصره
واجانه محزم وي الريح.. واحنه بلا حطب لا كاز لا موگد يشع جمره
وبگينه وي الظلام نلوح
كل ساعه بالف حسره
والصبر لابد منه.. ولكن!
گتله اصبر يخو ملوح.. دنيه وي الفگر كشره
ما عدنه حطب واندفي البردان حتى الشمس شحت ساعة العسره
وما جتنه الشمس خطار.. ولا نشدت على الفقره
وشمسنه عزلت هينوب.. سدت بابها بصخره
.. لقد اعتذر الشاعر في بداية القصيدة لكل من كتب بهذا العنوان:
هنا البصره.. هنا البصره
هنا الوجه الحسن والماي والخضره
هنا السياب مخنوگ بالف عبره
هنا اخوان الصفا والهور والمشحوف والحدره
هنا الجاحظ يصيح بصوت ظلمه وموحشه البصره
.. ويشرح كل شيء في البصرة ويذكر المناطق واحدة بعد اخرى:
هنا شط العرب يبچي غطاه الوسخ والسكراب والزفره
هنا الميناء والمعقل وبرحي النخل والثمره
هنا الكورنيش والخندق والكزاره تشچي الضيم والخوره
هنا العشار والبلامه كلهم شوگ للسفره
 
ويذكر اسماء فلكلورية.. منها الفنان الشعبي تومان والطبكه وغيرها
 
هنا تومان والطبگه.. هنا عويسان والجسرين والعبره
هنا ميناء العميه هنا سفوان وام القصر والجزره
هنا المربد وابو الاسود وابن احمد نفد صبره
هنا كتيبان والگرنه وجرف الصخر وام سدره
هنا آدم زرع شجره.. هنا البصره
 
ــــــــــــــــ
* الراحل عبدالبطاط، توفي قبل اشهر، وهذه احدى مواده التي لم تنشر.
 
************
 
رفرفات للوحشة الجديدة
 
 
ريسان الخزعلي
 
 
(1) .. * النده .. *
* .. مثل طيحة نده گتلي أريدك:
- تنسمع بس بالگلب..
وابروحي أثر مشتلك شدّات يوميلك.
جيسه..
إعله..
جيسه أفز..
تفتح إثياب الورد واتبلل ابكيفك.
...،
- نهران.. گبل النده چنت العب إگبالك..
غرّگت حته الجذر من گتلي متلوحه.
هسه النده والنده..،
النده ..
إبطلعة شمس مايلحگ الروحه..!...*
(2) .. * أيوب ..*
- لايب ليش..؟
...،
- حته الماي روحه إتلوب..،
يلتم بالبرد حالوب.
مرّه إويه الشجر..،
يصعد..
نسغ..
تالي..
الغصن يغفه.
او مرّه ابغيم يتعلگ.
/ لو ضاگ..
الخلگ..
سهله..
مطر..
يصفه./
...،
- وانت ومايك امنول لعب..،
وإتلوب بالمگلوب..!؟
- بس نفس النهر../ ضيفي السمه كل يوم..،
نفس الشكل..
نفس الثوب..
نفس أيوب...*
(3) * .. * رگصة عطر..*
* اسمعك..
تنده إبروحي..،
تدّور عن رفيفك وين..!
...،
إنتَ رفيفك عطر..،
لو ينسمع..
چا شفت رگصي اشكثر..،
چا بعد ما دورت... چا گلت خجلان أرد.
...،
العطر/ موسيقى ما تنسمع..
وآنه سمعت العطر..،
من چان بعده ورد...*
 
*********
 
واسامينه
 
حسين جهيد الحافظ
 
إعله وجه الماي حطينه تراتيل
إو كتبنه إعله الگمر ..
بالزود اسامينه
طرزنه الفخر من دمنه تذكار
يماي الهور ما تذكر أغانينه
صادگنه الخضيري
إو شهگة العگيد
وإطيور الحباري إوياهه غنينه
شتلنه إعله الفجر فرحه إو بيه تنخينه
من غيرة فهد دمنه أشتعل بارود
هلهولة عرس برنونه بيدينه
نحرنه الموت ..
فصلنه الشهاده إثياب
إو على البردي نجم طشينه أمانينه
يماي الهور ما تذكر أسامينه
إحنه الموش سين ..
إو .. لا إسم مجهول
إحنع إفلان إبن إفلان تدرينه
حمد  .. وإجوار
إحنه إمحيسن .. إو ستار
أهل خالد زكي إو معروف حادينه
غيرة الزينين إحنه
أولاد كل طيب نفس
بخت سيد وليد إو طارق السبهان
شيمة عقيل العانگ إخدود الشمس
بالشهامه  .. إو .. بالكرامه
صغنه الموت بسمه
إو أغنيه ... إو زفة عرس
 علم  صرنه  ...
إو مدرسه إتدرس نضال
أنطت الدنيه درس
أتباهت أحبال المشانق بينه هيبه
وإحنه إلهه إبشوگ غتينه
يماي الهور ما تذكر أسامينه
توضينه إبأديم الگاع حنيه
وبدم الشهاده إبزود نتيمم
زرعنه الهور!!!
بسته ..
إمحميداوي .. أو .. طيب
شهامه
أو
نايل
إو
موال يتشيم
((ميلن لا تنگطن
              كحل فوگ الدم))
يغتاض النزف وإيشگگ إجروحه
إذا ما شاف الكحل برموشچن نسم
جرحنه إصويحب ..إو .. طبعه
تره ((إبعطابه ما يلتم))
ولا يرضه حزن بعيون الإحديثات
يطگ هوسات
من يسمع بچي إبنيه
ترف ..
 شفاف ..
 ما يرضه العتب قاسي
يريد العتب حنيه
وفه  ....
إو .. أحلامنه النجمات
وإعيون الزلم چيلات
تزرع موت بصدور إليعادينه
يماي الهور ما تذكر أسامينه
سوالفنه على إخدودك طبع قدّاح
إو غنج تتمشه أمانينه
نوج نجمه ...
إبأثر نجمه ..
إبسمه التاريخ أسامينه
يماي الهور ما تذكر أغانينه
يماي الهور ما تذكر أيامينه               
 
 
********
 
الحكومة
 
نور الهدى حسن
الى الحكومة العراقية الكريمة التي تكرم بمال غيرها (بمال الفقراء) ليس قلمي من سطر هذه الكلمات انما سطرت بدمعة الارملة وحسرات اليتيم وجوع الفقير فعزفت مأساة على أوتار الاحاسيس العراقية.
حكومتنه كريمه وخيرهه اهواي
ما تقصر على ابيوت الجوارين
تدور على الفقير بدولة الجار
وطنه اكثر وطن يحضن مساكين
اتبوگ من الفقير الخبزه وتروح
توزعهه بيا دستور يا دين
حنين يخاف دولة جارنه اجوع
وجهاله من الفقر والجوع ميتين
ما محتاج شعبك! اطلع وشوف
مو غص الوطن من المجدين
اشبع جوع ياهل الشعب مبروك
شنسوي الحكومه كلهه خيرين
تتصدق تريد الاجر والخير
وعلى افراش الفقر خلتنه حافين
ابو الكرسي يوزع بالنفط ليش؟
خايف عل الدول هلگد طلع زين
لا عيني السياسي عده مشروع
بنفط هذا الشعب فتح دكاكين
عامر هل وصينية عشانه انباكت اسنين
وبعد ما نحلم بماعون متروس
الجماعه صادروا حتى المواعين
عليمن تلعب انت ومنمن اتبوگ
من سگف الگصب من بيتنه الطين
من اعگال ابوي الحايكه الضيم
لو من شيلة امي لبچت البين
الوطن والشعب جوعان
احذر حوبت امي اتعثر الكون
اذا دمعتهه طاحت نبقى عدلين؟
 
********
 
امس ما خلص ولا بچر اجا
بين امس واليوم تايه باچر
هوه باچر مدري شنهي
شبيه..؟
بس يمكن لان گلتلنا اجيب الفرح باچر
ردنا باچر
صح امس بيه لمسه منك
من بطولات الربت وياك طفله
بغير ذله
ومشت لاعواد المشانق
امس چم صنديد
لاعشاب البحر صاروا وليمه
وشككوا امن الخنادق
الجبل والهور حفظوا كلشي عنهم
كلشي منهم
ورقه صار السفح والبردي قلم
سطر ملاحمهم تراتيل وعلوا چنهم منابر
والموا اسمك لاسمهم
وقعوا ورقة وفاة وما نطوا منك براءه
انت ابو جفوف النظيفه الما ندمت للدناءه
چف سلام الما روى ابكاس المذله
ولا كتب عالطاولات اسماء ربعه
رادوا يعلگون شمعات الاسامي
بليل تعذيب وخرس يذبح الدمعه
دوروا كلشي بسلام ولگوا كلشي
بس صعب ما گدروا يحصلون أي شي
عصروا لسانه واديه
ونگطن بظنونهن نگطات سم
ودوروا كل العناوين البعمره
وچان ابرزهن نضال بلون دم
شافوا بعينه شعب
يقرأ نشيد وثوره حمره
وجسر ممتد بزلم
تعبر عليه الناس حره
شلعوا العين الچبيره
ودوروا مثل الحرامي
لان ظنوا عينه بير
وبيه يلگون الاسامي
لگوا بس شريان دامي
وصل الدم لرفاقه
وينبض بحبك بالاحمر
من امس لليوم
واليوم انت جيت
غيبك درس السياسه وانت حاضر
بعد ليغيبك درس
والشعب شمعه وبيه ضويت
رجع الهلهوله التسكت حزن
يصرخ بذان الناس وتخورس امس
امس مثل اليوم بس باچر حياة
هوايه بيه الامس منك
وانت باچر كله وكلك نريد تصير باچر
 
*******

ص8
الجنيه السوداني يهبط
واصل الجنيه السوداني أمس هبوطه قبل أيام من انتهاء مهلة حددتها الخرطوم لوقف نقل نفط جنوب جوبا عبر أنابيب السودان إذا لم يوقف جنوب السودان دعمه لمتمردين ضد سلطات الخرطوم، وهو ما تنفيه جوبا، فقد بيع الدولار بنحو 7.35 جنيهاً سودانياً في السوق السوداء بحسب إفادات تجار عملات. وقد فقدت العملة السودانية قرابة 46% من قيمتها في السوق السوداء منذ أيلول 2011، وذلك عقب انفصال دولة الجنوب عن السودان لتأخذ معها الجزء الأكبر من الإنتاج النفطي للخرطوم قبل الانفصال، ويرى أحد تجار السوق السوداء أن سبب هبوط الجنيه هو قرار غلق أنابيب النفط، فيما أشار آخر إلى أن الأمر يتعلق بشح في كمية الدولارات المتداولة في السوق.
اليابان تنضم لمفاوضات عبر الهادي
 
انضمت اليابان لمحادثات تجارية تقودها الولايات المتحدة لتعطي ثقلا لاتفاق يغطي نحو 40% من الاقتصاد العالمي، وإن كانت تثير في الوقت نفسه مزيدا من الشكوك بشأن إمكانية تناول المفاوضين قطاعات حساسة مثل المنتجات الزراعية والشركات المرتبطة بالدولة.
وقالت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية إن اليابان انضمت رسميا للمحادثات قبل يومين من انتهاء الجولة الثامنة عشرة من هذه المحادثات، والتي تجرى في ماليزيا حاليا.
ورغم أن الجولة الحالية بدأت في 15 تموز الحالي بمنتجع كوتا كينابالو في ماليزيا، فإن اليابان لم تشارك فيها من البداية انتظارا لتصديق الكونغرس الأميركي على اتفاق انضمام طوكيو.
وانضمام طوكيو لمفاوضات الشراكة جانب مهم في خطة رئيس الوزراء "شينزو آبي" لإنعاش اقتصاد اليابان والعودة لتحقيق نمو بعد كساد استمر سنوات.
المغرب يخفض توقعاته للنمو
 
خفض المغرب  توقعاته للنمو الاقتصادي هذا العام قليلا إلى 4.4% مقارنة بنحو 4.7% في السابق، وذلك بعدما تباطأ الإنتاج الصناعي في الربع الثاني من العام الجاري واستمر ضعف تحويلات المغتربين. وقالت المندوبية السامية للتخطيط -وهي جهة شبه حكومية مختصة بالإحصائيات- إن اقتصاد المغرب نما 4.3% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بعدما نما 4.8% في الربع الأول من العام الجاري، وأنه في طريقه لتحقيق نمو نسبته 4.2% في الربع الثالث.وهيمن الضعف على قطاع السياحة أيضاً مع ارتفاع عائدات القطاع 2.1% فقط في النصف الأول من 2013 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
في حين هبطت تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج بنسبة 0.5%.
في ظل ارتفاع احتياطي المركزي ومغادرة العقوبات
خبراء يتوقعون اقتراب ربيع الدينار
بغداد - طريق الشعب:
توقع خبراء ماليون ومصرفيون ان تشهد الأيام المقبلة ارتفاعاً مضطرداً للدينار العراقي وانخفاضاً في سعر صرف الدولار عازين ذلك الى ارتفاع احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة وخروج العراق من البند السابع، فيما أوصى تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي العراق بوتيرة الإصلاح الهيكلي لتعزيز النمو الاقتصادي ومواصلة الإدارة الرشيدة للاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي وصندوق تنمية العراق.
وقال الخبير المصرفي "نافع إلياس عبو"،إن " زيادة الاحتياطي النقدي للبنك المركزي ومغادرة العراق للبند السابع تعطي مؤشرات قوية بانتعاش قيمة الدينار مقابل الدولار .
وأضاف عبو لـ "طريق الشعب"، "بالنسبة لانتعاش الدينار فسوف ينعكس بالشكل المباشر على المواطن من خلال انخفاض نسبة التضخم ، لان كل السلع والبضائع الموجودة في السوق "مستوردة" وقيمتها بالدولار ، مشيراً الى ان ارتفاع سعر صرف الدولار جعل من هذه السلع تلتهب في السوق وترفع نسب التضخم ". ما يؤدي الى خلل كبير في هيكلية الأسعار وضعف القدرة الشرائية للدينار .
من جانبه ،اكد الخبير الاقتصادي باسم عبد الهادي، ان اتفاق المصارف الاهلية على تخفيض سعر صرف الدولار سيعمل على استقرار قيمة الدينار العراقي .
وقال عبد الهادي في تصريحات صحفية ، ان قيام المصارف الاهلية بتخفيض سعر صرف الدولار الى 1180 ديناراً سيؤدي الى استقرار قيمة الدينار العراقي تجاه العملات الاخرى ويعمل على تفعيل مبدأ الشفافية بالتعامل مع العملات الاجنبية ،اضافة الى تقليل جانب المضاربة.
واضاف: ان تخفيض سعر صرف الدولار يعتبر دوراً وطنياً تقوم به المصارف الاهلية الى جانب دورها الاقتصادي.
فيما قال رئيس مركز الاعلام الاقتصادي ضرغام محمد علي، ان استمرار بيع الدولار الأميريكي من مزاد البنك المركزي حسب حاجة السوق اليه مع تشديد المراقبة على عملية البيع سيعزز من استقرار سعر صرف الدينار مقابل الدولار.
واضاف " محمد علي ان" سعر صرف الدولار يتحدد بموجب العرض والطلب، حيث ان العرض كلما ازداد وبسعر محدد يقلل من تحكم فئات محددة بسعر الصرف واحتكار عمليات البيع في منافذ معينة وهو ما يشجع على خفض سعر صرف للدولار.
وتابع  انه كلما تم تحرير الحوالات وفتحها امام القطاع الخاص عبر المصارف الاهلية وبسعر الصرف المعتمد من قبل البنك المركزي فإن ذلك سيساهم بخفض قيمة الدولار، مبينا ان استمرار البيع بشكل عام بموجب حاجة السوق الحقيقية سيحقق الوفرة المطلوبة التي تدعم استقرار سعر صرف الدينار.
ودعا محمد علي السلطة النقدية الى مراقبة الواقع عن قرب لحماية هذه المنافذ من الاحتكار او التعدي من المستفيدين من رفع سعر الصرف للحفاظ على انسيابية العملة الأجنبية نحو السوق بسلاسة
في الوقت نفسه أوصى التقرير الذي عرضه الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي للعراق غازي الشبيكات خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الأعمال العراقي في عمان بـ"التعجيل بوتيرة الإصلاح الهيكلي لتعزيز النمو وتوفير فرص العمل في القطاع الخاص .
وشدد على "ضرورة ضمان استمرار أوضاع المالية العامة وبناء هوامش وقائية مالية لمواجهة التقلبات في الإيرادات النفطية"، مؤكداً "ضرورة مواصلة الإدارة الرشيدة للاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي وصندوق تنمية العراق وتعميق إصلاح القطاع المالي وإرساء معاملة متكافئة للبنوك الخاصة".
ونصح التقرير "العراق بإيجاد نظام لمكافحة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب وأن تكون هناك إدارة حصيفة لاحتياطي البنك المركزي العراقي من العملات الأجنبية وصندوق تنمية العراق"، داعياً الى "إصدار قانون معنٍ بقطاع الهيدروكربونات والاستثمار في إنتاج الكهرباء وإلغاء دعم الوقود الممنوح للمنتجين وهيكلة المؤسسات المملوكة للدولة العراقية وإصلاح الحوكمة ورسملة المؤسسات التي يمكن إصلاحها وإغلاق غير القادرة على الاستمرار".
وأكد التقرير "ضرورة تحسين بيئة الأعمال والاهتمام بالقطاع الزراعي من خلال إصلاح نظام التوزيع العام الذي ساهم في تراجع الإنتاج المحلي وإعادة النظر بآليات الدعم التي تقدمها الحكومة العراقية لمواطنيها"، مشيراً إلى أن "كلفة دعم المحروقات تصل إلى 10 مليارات دولار تقريباً".
سوق الأوراق المالية يواصل ارتفاعه
بغداد _وكالات
وأصل المؤشر العام لسوق العراق للأوراق المالية ارتفاعه في جلسة، امس الاول، الى113.89 نقطة بنسبة تغير بلغت 0.81 بالمئة، مقارنة مع 112.98 نقطة سجلها مرتفعاً في اخر جلسة له، فيما سجلت اسهم مصارف آشور الدولي ودار السلام وبابل وشركات (الأمين للتأمين ومدينة العاب الكرخ) الأكثر ربحا في جلسة التداول.
وشهدت الجلسة تداول اسهم 32 شركة مساهمة من اصل 73 شركة مدرجة الكترونياً، ارتفعت اسعار اسهم ست شركات منها، فيما انخفضت اسعار اسهم 13 شركة، وحافظت 13 شركة على معدلات اسعارها من دون أي تغيير عن الجلسة السابقة.
وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة اليوم 2,920,705,075 سهماً بقيمة اجمالية بلغت 3,666,091,727 ديناراً عراقياً تحققت من خلال تنفيذ 578 صفقة.
حيث شهد القطاع المصرفي تداول اسهم 13 مصرفاً، من خلال 236 صفقة، كانت اسهم مصرف آشور الدولي الاكثر ربحاً في جلسة التداول اذ اغلقت على 0.820 نقطة بنسبة تغير بلغت 3.80 بالمئة من خلال 26,000,000 سهم متداول واسهم مصرف دار السلام اذ اغلقت اسهمه على 1.370 نقطة بنسبة تغير بلغت 3.79 بالمئة من خلال 24,740,000 سهم متداول، واسهم مصرف بابل اذ اغلق على 0.700 نقطة بنسبة تغير بلغت 2.94 بالمئة بنسبة تغير بلغت 100,000 سهم متداول.
وشهد قطاع التأمين تداول اسهم شركة واحدة هي شركة الامين للتأمين من خلال ثماني صفقات، كانت أسهمها الأكثر ربحا في جلسة التداول اذ اغلقت على 1.450 نقطة بنسبة تغير بلغت 3.57 بالمئة من خلال 1,590,000
وشهد القطاع الصناعي تداول اسهم عشر شركات، من خلال 176 صفقة، سجلت اسهم شركات الصناعات الخفيفة وبغداد الغازية والأصباغ الحديثة الأكثر خسارة في تداول أسهمها خلال جلسة اليوم.
وشهد القطاع الخدمات تداول اسهم شركتين من خلال 82 صفقة، كانت اسهم مدينة العاب الكرخ الاكثر ربحا في تداول اسهمها بجلسة اليوم اذ اغلقت على 7.500 نقطة بنسبة تغير بلغت 2.74 بالمئة من خلال 348,875 سهما متداولا.
وشهد قطاع الاستثمار تداول اسهم شركة واحدة هي شركة الوئام للاستثمار المالي من خلال صفقتين، كانت أسهمهما الأكثر خسارة في جلسة التداول.
اما قطاع الفنادق فشهد  تداول اسهم سبعة فنادق من خلال 29 صفقة، كانت اسهم سد الموصل للسياحة الأكثر خسارة في تداول أسهمها خلال الجلسة.ويعقد سوق العراق للأوراق المالية خمس جلسات أسبوعياً من الأحد الى الخميس.
استئناف تصدير النفط من حقول كركوك
كركوك _وكالات
أفاد مصدر في شركة نفط الشمال بمحافظة كركوك ، بأنه تم استئناف تصدير النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي بعد توقفه ليومين بسبب خلل في الخط الناقل، فيما أكد أن عملية التصدير سترتفع خلال الساعات المقبلة إلى 400 ألف برميل يومياً.
وقال المصدر لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي تم استئنافها، ظهر اليوم، بعد إصلاح الأضرار في الخط الرئيس الناقل بعد حدوث نضوح وتكسرات فيه ضمن مسار IT1 من عين زالة في منطقة عين الجحش ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى، مما أسفر عن توقف تام للتصدير عبره"، مبيناً أن "معدلات التصدير وصلت الآن لـ300 ألف برميل يومياً". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الطواقم الفنية والهندسية تمكنت من استبدال قطع الأنبوب المتضرر"، مشيراً إلى أن "معدل التصدير الأولي بدأ تدريجياً بالتصاعد إلى 350 ألف برميل، وسيرتفع خلال الأيام المقبلة ليصل إلى 400 ألف برميل يومياً"، مشيراً إلى أن "عمليات تحميل السفن الناقلة بالنفط لم تتأثر، لأن كميات كبيرة جرى تخزينها في ميناء جيهان التركي تصل لأكثر من مليونين برميل". وتوقفت صادرات النفط العراقي من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، الأحد (21 تموز 2013)، بحسب ما أفاد به مصدر في شركة نفط الشمال، بسبب خلل بالأنبوب الناقل.
محافظة بغداد تدعو الشركات الفرنسية لتنفيذ مشاريعها
بغداد _طريق الشعب
دعت محافظة بغداد، الثلاثاء، الشركات الفرنسية لتنفيذ مشاريع استثمارية، فيما طالبت فرنسا بالتعاون والتنسيق بين حكومة فرنسا ومحافظة بغداد لإعادة البناء والنمو الاقتصادي.
وقال محافظ بغداد علي التميمي في بيان اطلعت عليه طريق الشعب  إن «المحافظة لديها مشاريع مهمة وعملاقة بالجانب الصحي تتمثل بإنشاء ثلاث مستشفيات كبيرة ومتخصصة في مناطق الحرية والفضيلية والشعب، وبواقع 800 سرير لهذه المستشفيات».
ودعا التميمي الشركات الفرنسية إلى «الدخول للعاصمة بغداد وتنفيذ مشاريع استثمارية خلال المرحلة المقبلة»، مبينا أن «الأنظار تتجه الآن إلى التصاميم الفرنسية في إنشاء هيكلية هذه المستشفيات» .
من جهته طالب السفير الفرنسي في العراق دني غوير بـ»التعاون والتنسيق بين حكومة فرنسا ومحافظة بغداد»، منوها الى ان «فرنسا تلتزم بالوقوف الى جانب العراق».
عشرات التجار الموصليين يضرِبون وتوقعات بارتفاع الأسعار
الموصل � وكالات:
أضرب العشرات من تجار الموصل، أمس، احتجاجا على ما أسموه الحصار الذي "فرضته" القوات الأمنية عليهم، فيما توقعوا ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأيام المقبلة. وقال عدد من التجار المضربين لـوكالة  "شفق نيوز" انهم "غير قادرين على الاستمرار بالعمل في ظل الحصار الذي فرضته الفرقة الثالثة شرطة اتحادية عليهم ومنعهم من ادخال العجلات الكبيرة والمتوسطة الخاصة بالحمل"، متوقعين "ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الايام القليلة المقبلة في حين استمر الاعتصام".
و اعرب تاجر باسم بقية التجار لـ شفق نيوز"،  عن استياء التجار من "الحرب النفسية التي تمارس ضدهم والحصار الذي لا مبرر له".
رغم زيادة الايرادات المالية
اقتصاديون: موازنة العام المقبل لن تختلف كثيراً عن سابقتها
بغداد – وكالات:
بعد انقضاء نصف السنة المالية لعام 2013 بدأت وزارة المالية التحضير لإعداد موازنة عام 2014، والتي من المتوقع ان تبلغ 130 مليار دولار.
فقد أكد عدد من النواب والخبراء الاقتصاديين، أن موازنة العام المقبل لا تختلف كثيرا عن التي سبقتها من ناحية التخصيصات الاستثمارية والمشاريع التي تحتويها، بالرغم من زيادة حجمها المالي، داعين الى ضرورة الإسراع بإعدادها وتسليمها لمجلس النواب بوقت مبكر ليتسنى له مناقشتها والتصويت عليها قبل نهاية العام الحالي.
عضو اللجنة المالية النائب عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب، قالت: إن لجنتها لم تستلم لغاية الآن مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2014 ولم يتم الاطلاع على أرقامها ومعالمها النهائية .
وأضافت لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن الإستراتيجيات تؤكد أن حجم الموازنة سيكون 157 ترليون دينار عراقي وما يقارب 60 ترليون دينار منها للتخصيصات الاستثمارية وبمعدل إنتاج للنفط يصل لـ 3 ملايين و500 ألف برميل يوميا ، مستدركة إن هذه الأرقام غير دقيقة فهي ستخضع لسياقات ودراسات عدة .
واوضحت: إن الخطط الإستراتيجية التي وضعت من قبل الاتفاقية الدولية فيها زيادة ملحوظة بميزانية المحافظات ، مشيرة الى ان مسألة التعيينات فيها ازدادت عما كانت عليه ولكن هذه الدرجات الوظيفية غير كفيلة بالقضاء على البطالة الكبيرة والأعداد الهائلة من الخريجين.
وطالبت: بارسال الموازنة الى مجلس النواب في شهر ايلول كي تتمكن السلطة التشريعية من دراستها وإقرارها بأسرع فترة ممكنة . واكدت: ان الحكومة مطالبة بانهاء المشاكل العالقة بين حكومتي المركز والاقليم وعدم ارجائها الى الدورة البرلمانية المقبلة، مما يؤخر من إقرار الموازنة كما حصل في السنوات الماضية، مضيفةً يجب إقرار الموازنة قبل السنة المقبلة لأنها ستشهد انتخابات برلمانية ما يجعل المسألة أكثر تعقيدا.
من جانبه استبعد الخبير الاقتصادي ماجد الصوري، إقرار الموازنة في شهر أيلول من العام الحالي ، مشيرا إلى انه من الممكن أن تقر من مجلس الوزراء فقط وسوف تخضع لمناورات سياسية و محاصصة وتعاني في مجلس النواب من نفس المشاكل التي عانت منها مسبقاً.
وأوضح الصوري: إن الموازنة الاستثمارية ستبقى على حالها حتى لو ارتفعت تخصيصاتها بسبب سوء الإدارة لهذه الأموال وفي توجيهها نحو التنمية الاقتصادية. وأضاف: انه من المقرر أن تبلغ الموازنة 130 مليون دولار وقد صرف العراق في ميزانياته أكثر من 600 مليار دولار على مناهج ضعيفة ، مبينا إذا استمرت الموازنة بدون إدارة جيدة لها لا يمكن أن نضمن أي نتيجة في التنمية الاقتصادية لا في الميزانية المقبلة ولا بعدها.
وبين: إن النتائج تؤكد أنه في عام 2014 سترتفع واردات النفط إلى أكثر من 100 مليار دولار نتيجة لارتفاع الإنتاج، مستدركا انه لغاية الآن الأرقام غير دقيقة وغير مثبتة ولا يمكن أن نتأكد إلا بوجود حسابات ختامية وكشف للتدفق النقدي. اما عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن ائتلاف العراقية نورة البجاري فقد أشارت إلى: إن عام 2013 تأخر فيه مجلس النواب بإقرار الموازنة العامة إلى الشهر الرابع والآن بدأت الوزارات باستلام المبالغ لإكمال مشاريعها .
وقالت البجاري: انه ومنذ ثلاث سنوات لم تقر الموازنة في وقتها المحدد وتتأخر عدة شهور طويلة، مبينةً انه لغاية الآن لم نعرف كميتها وما هي خطط الصندوق الدولي والبنك المركزي وسياسة الحكومة المقبلة ووزارة التخطيط للموازنة الجديدة.
وبينت: إن الموازنة في الأعوام السابقة لم تتغير في كميتها سوى بارتفاع طفيف جداً في الموازنة الاستثمارية لعام 2013 لكنه ليس بالمستوى المطلوب.
ووصفت البجاري: التخصيصات الاستثمارية للموازنات السابقة بأنها مجرد أرقام وأكثر المحافظات لم تأخذ استحقاقها الحقيقي منها ، متسائلة هل الخلل بالحكومة الاتحادية أم بالحكومات المحلية .
وأضافت: إن سبب سوء صرف أموال الموازنة يرجع إلى سوء إدارتها من قبل الدولة وكيفية صرفها ، مبينه أن العراق بحاجة إلى ميزانية استثمارية ضخمة ووجود مشاريع إستراتيجية عملاقة ضخمة داخل الموازنة العامة للدولة.
واستبعدت: وجود أي تغيير في موازنة عام 2014 إلى المستوى الذي نطمح بسبب الوضع السياسي وتشكيلة الحكومة لهذه الدورة و التوافقات السياسية كون أغلبية الموازنات تخضع لتوافقات بين الكتل أثناء التصويت.
العملات
 
دولار أمريكي = 1,163 ديناراً
يورو أوروبي =1,536 ديناراً
دينار كويتي =4,083 ديناراً
ريال سعودي = 310 دنانير
درهم إماراتي = 316  ديناراً
دينار أردني = 1,641 ديناراً
الفواكه  1 كيلو غرام
 
موز .1250 ديناراً
تفاح .1250 ديناراً
برتقال .1500 دينار
عنب .1000 دينار
مشمش 1500 دينار
رقي 500 دينار
خضراوات 1 كيلو غرام
 
طماطم 500 دينار
بطاطة 750 ديناراً
بصل 750 ديناراً
خيار 1000 دينار
باذنجان 750 ديناراً
لوبيا 2000 دينار
مواد غذائية 1 كيلو غرام
 
رز 2000 دينار 
سكر 1500 دينار
فاصوليا 3000 دينار
شاي 4000 دينار
دجاج.3500 دينار
لحم عراقي 16000 دينار
المواد الإنشائية
 
الإسمنت الاسود .165 ألف دينار للطن الواحد .
الإسمنت الابيض .220 ألف دينار للطن الواحد.
كاشي . 12 ألف دينار للمتر الواحد .
شيش الحديد. 900 ألف دينار. للطن الواحد

ص9
ثورة 14 تموز ونصب الحرية
 
يعقوب الخفاجي
في هذه الايام ونحن نستذكر ثورة الرابع عشر من تموز، انما نستذكر تلك الانجازات العظيمة التي حققتها تلك الثورة على الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة. ولم تكن هذه الثورة مغامرة عسكرية قام بها مجموعة من العسكر لاطماع شخصية او فئوية كما يحاول ان يصفها اعداؤها، بل كانت تعبيراً حقيقياً عن آمال وتطلعات شعبنا وتوقه للحرية والكرامة والاستقلال التام.
ولا نجافي الحقيقة اذا قلنا ان انجازات ثورة تموز رغم عمرها القصير قد وضعها في طليعة ثورات التحرر الوطني في آسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية. لقد فجرت الثورة طاقات الجماهير فظهر الابداع والمبدعون في ميادين الثقافة والادب ومختلف الفنون من تشكيل ومسرح وموسيقى..الخ.
ومن هنا لا بد ان نقف عند ايقونة الراحل جواد سليم ونقصد بها (نصب الحرية) ففي هذا الصرح الخالد عبر عن تلاحم الشعب والجيش بأروع تعبير، فكان اميناً وصادقاً في عمله الملحمي هذا. حينما سطر نضالات شعبنا وتضحياته في سبيل وطن حر وشعب سعيد. ان من يريد ان يقرأ تاريخ العراق السياسي ما عليه سوى ان يقف امام هذا النصب (البانوراما) ليكتشف المعدن الاصيل للشعب ووقوفه ضد الاستبداد والجوع والهيمنة الاجنبية. لقد كلف هذا العمل المتفرد صاحبه حياته لما بذله من جهد وصبر وتعب، إذ فارق الحياة قبل ان تكتمل عيناه بما جادت قريحته المبدعة. لقد اراد الفنان جواد سليم لنصبه ان يكون على شكل لوحات تعبيرية كل منها لها دلالاتها ومضامينها فيبدأ بالجواد ومحاولة القوى الرجعية والاستعمارية لتركيعه الا انه يأبى ذلك ويظل رأسه مرفوعاً الى الاعلى والجواد هنا يرمز الى الشعب ومقاومته كل اساليب القهر والاذلال، وتستمر حالة التحدي لدى الشعب من خلال تظاهراته وانتفاضاته. اما اللوحة التي تمثل الطفل فهي اشارة الى ميلاد الحركة الوطنية المتمثلة باحزابها السياسية المناهضة لتوجهات السلطة الحاكمة وانعزالها عن الجماهير. وتشتد المنازلة ويتساقط الشهداء في وثبة كانون 1948 واعدام قيادة الحزب الشيوعي العراقي عام 1949 وانتفاضة 1952 وشهداء قضاء الحي عام 1956 وغيرها. من خلال هذا الحراك الشرس يستحضر الفنان الراحل دور المرأة وهي تحتضن ابنها الشهيد ومن حولها النسوة وهن يشاركنها حزنها ولوعتها. ولم يكن الجيش بمعزل عما يحدث على الساحة السياسية اذ كان في قلب العاصفة من خلال اتصالاته بجبهة الاتحاد الوطني الممثلة لجماهير الشعب آنذاك ويحسم الموقف لصالح الشعب ويعلن النظام الجمهوري، وقد وفق الراحل في تصوير تلاحم الشعب مع الجيش بأروع صورة حينما جعل الجندي ينطلق من بين الجماهير لتحطيم قضبان سجن العراق الكبير بإتجاه الضفة الاخرى وبزوغ فجر جديد في حياة الشعب متمثلاً بقرص الشمس الذي يمثل النور والحياة الجديدة.. ويمضي صاحب النصب في الهامه المبدع حينما صور الحرية على هيئة امرأة تخلق في الفضاء اذ المعروف عن المرأة تمثل الخصب والحب والنماء، وحينما سئل الفنان لماذا تركتها (أي الحرية) من دون ارجل؟ اجاب بانه ارادها ان تخلق جماليا لا تدنسها امراض وادران الارض. ومن منطلق انتمائه واعتزازه بالوطن فقد جاءت لوحاته الاخرى محملة بالاماني والامال وان يرى العراق الجمهوري وقد قطع اشواطا من التقدم والرقي في مجالات الصناعة والزراعة والفكر والثقافة...
وبدونا ونحن نستعرض هذه المأثرة (نصب الحرية) نقول نعم لقد قطعت ثورة تموز اشواطا بعيدة فقانون الاصلاح الزراعي رقم (30 ) وقانون النفط رقم (80) الذي وضع يد الدولة على  99,5بالمئة من الاراضي تحت سيطرتها، وقانون الاحوال المدنية رقم (88) الذي انصف بموجبه المرأة وبناء الدور وتوزيعها على الفقراء وذوي الدخل المحدود وظهور منظمات المجتمع المدني الى العلن كنقابات العمال والجمعيات الفلاحية والتعاونية والشبابية والنسوية والطلابية، والخروج من المنطقة الاسترلينية وحلف بغداد، والانفتاح على المعسكر الاشتراكي واتباع سياسة عدم الانحياز والكثير من المنجزات التي لا يسع المجال لذكرها، ان هذه الخطوات الثورية الجريئة قد اغاضت ليس فقط القوى الرجعية التي تضررت مصالحها ولا دول الجوار المحيطة بالعراق ولا الدوائر الاستعمارية بل اغاضت حتى العناصر البعثية والقومية التي ساهمت بالثورة تحت شعارات (الوحدة الفورية) وبدفع من عبد الناصر والذين عاصروا تلك الحقبة يتذكرون محاولة البعثيين اغتيال قائد الثورة الوطني الزعيم عبد الكريم قاسم مثلما يتذكرون حركة الشواف الانفصالية ومدها برشاشات بورسعيد ومحطة اذاعة... لقد بلغ عدد المؤامرات التي حيكت للاجهاض على ثورة تموز اكثر من ثلاثين مؤامرة.. وفي 8 شباط الاسود من عام 1963 ينجح الفاشست باسقاط الحكم الوطني وتستولي على السلطة قطعان مسعورة متعطشة للدماء فأشعلت الحرائق في مدن وازقة العراق وانتهكت اعراض وممتلكات وامتلأت المعتقلات والسجون وحتى الاندية الرياضية بخيرة ابناء هذا الوطن قطعان من اراذل الناس حولت الوطن الى حمامات دم فكان القتل او السجن على الشبهة، وسيظل بيانهم رقم (13) وصمة عار تلاحقهم الى قبورهم. ونحن اذ نستذكر ثورة الرابع عشر من تموز الخالدة، لا يسعنا الا ان ننحني اجلالا امام شهداء هذه الثورة وفي مقدمتهم الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم وصحبه الميامين وقادة ومناضلي الحزب الشيوعي وعلى رأسهم سلام عادل وحسن سريع ورفاقه الاشاوس وكل الذين سقطوا دفاعا عن الثورة.. وستظل ذكراهم نجوما تضيء سماء الوطن ومحفورة في قلوب العراقيين على مر الزمن. 
 
 
الإرهاب يحصد الارواح!
 
منطقة الفضل في بغداد وعبر حقب زمنية عديدة كانت تضم طيفاً واسعاً من العراقيين اسلاماً وصائبة ويهوداً. عربا وكردا وطوائف متعددة. اشبه بالفسيفساء المصغر للعراق بكل مكوناته، التسامح والطيبة، التآخي والمحبة عنوان للعلاقات الاجتماعية السائدة. الجيرة لها طعم خاص. حينما يمرض احد يقف اهل المحلة ليقدم كل منهم ما يستطيعه ويتواصل حتى يشفى المريض. حينما تطبخ ام البيت طعاماً لذيذاً واكلة جديدة فأنها تحرص على ان تقدم للجيران منها وبصينية كبيرة وهي فرحة مستبشرة، اما في رمضان وسهرات المحيبس والاصوات الرجولية الجميلة كلمة (بات) المعروفة في المحيبس فانها تمتلك صدى وايقاعاً يعبر عن روح رمضان وايامه الجميلة. اما العلاقات الاجتماعية وبالاخص الحب، فكان يعبر عن رومانسية تتدفق منها كل المشاعر الانسانية الصادقة والجياشة. وكثير منها تتوج بالزواج الناجح، وادى ذلك الى تكوين اسر طيبة.
بعد التغيير وما اصاب المنطقة من عنف واضطراب طائفي نفذ بعض اجندات خارجية وداخلية فأن الاهالي الطيبين حافظوا على التواصل وادامة العلاقات الاسرية والاجتماعية القديمة ويبقى الفضل مزهوا بتنوعه. الكثير من شباب المنطقة عاطل عن العمل ويبحث عن فرصة لايجاد عمل وهناك من يعمل بصورة موسمية وحسب حاجة السوق، وكان الشاب عباس من بينهم، حيث لم يستطع الزواج الا بشق الانفس وذلك لعسر الحاجة وكان يعمل بصورة موسمية في مجال صنع الاحذية الجملة وقد استأجر بيتاً متواضعاً في الفضل. كان مسالماً ومحباً للخير بشهادة الناس الطيبين ممن يعيش بينهم. يكره الطائفية يحب الحياة ويكره العنف صادق مع نفسه ومع الآخرين ويتفهم مشاعرهم، ولكن الارهاب لن يستثني احدا، وكانت الصدفة اللعينة هي التي تتحكم بحياة كثير من البشر وعباس كان الضحية لها. حيث اتصل به احد اصدقائه بخصوص القيام بعمل مشترك، واراد ان يلتقي به وكان حينها مريضا ولم يخرج من البيت لمدة خمسة ايام واذا اللقاء يكون الاخير على مسرح الحياة. حيث انفجرت عبوة ناسفة في منطقة الفضل الساعة العاشرة مساء يوم21/6/2013 ادت الى سقوطه مع صديقه صرعى وتحولوا الى شهداء وارتقوا كالنجوم اسوة بشهداء العراق في سماء الوطن.
يبقى العراق شامخا عصيا على المجرمين القتلة. المجد والخلود لكل شهداء الوطن.
رعد مجيد الواسطي
 
العيب ليس في سانت ليغو
 
حسين عبد الله عفريت
كانت مجموعة من الصيادين شركاء في ما يحصلون عليه من الصيد للأسماك بواسطة شباكهم .. في احد الايام اقترح احد الشركاء على اصحابه تجفيف النهر ليبقى ما في النهر من السمك لهم من دون منازع وعناء وتعب ويتقاسمون الصيد  فيما بينهم.
بعد قرار المحكمة الاتحادية التي اعلنت فيه بطلان قانون مجلس النواب في مصادرة اصوات الناخبين للمرشحين الذين لم يحققوا الوصول الى العتبة الانتخابية , وجرى الاتفاق على طريقة سانت ليغو في عملية فرز واحتساب الاصوات لمجالس المحافظات الذي بموجبه حصل  معظم المرشحين على استحقاقهم الانتخابي ضمن قوائم كتلهم . بدأت التصريحات تنطلق من بعض أعضاء الكتل المتنفذة ,غير راضية عن النتائج التي حصلت عليها، بذريعة وجود كيانات متعددة تربك العمل في تلك المجالس وتعطله بسبب تعدد الآراء ووجهات النظر وتؤخر تشكيل الحكومات المحلية  وتعطل  اصدار التشريعات والقرارات . ولكن نسي البعض ان السنوات الاربع الماضية من عمر تلك المجالس لم تحقق سوى تذمر المواطنين من سوء الخدمات والفشل الواضح في تحقيق ما يصبون  اليه مما ادى الى حصد تلك النتائج في الانتخابات الأخيرة،  فالعيب ليس في سانت ليغو  وإنما  بالفشل في الاداء . 
 
 
خططنا الأمنية بين جهاز ID والكلاب البوليسية
 
فائق هلال الشمري
لقد اعتمدت الخطط الامنية السابقة على جهاز كشف المتفجرات ID والذي اعلن الانكليز فشله ليقدموا من قام بتصديره الى العراق الى المحاكمة وحكم عليه بعشر سنوات سجن بتهمة الاحتيال لبيعه جهاز كشف المتفجرات غير فعال 100% وتسببه بازهاق الالاف من ارواح الابرياء ومن العراقيين طيلة السنوات الماضية.. اما في العراق فقد جرى تعتيم كبير عليه فلم نسمع بحكم قضائي مماثل للحكم الذي اصدرته المحاكم البريطانية، بحق المتسببين بهذا العقد الجائر على الرغم من ان الموضوع مطروح امام هيئة النزاهة.
ومع اصدار  القيادات الامنية العراقية على كفاءة  هذا الجهاز وزعمها بكونه يعمل بنسبة 40% الا انها ونتيجة لضغط الرأي العام اعترفت بعدم جدية البقاء على هذا الجهاز فقط وان الخطط الامنية القادمة والمستقبلية سوف تعتمد على الجهد الاستخباراتي واستخدام الكلاب البوليسية، مع العلم ان هذه الكلاب يتم استيرادها بمبالغ كبيرة ايضا ومن مناطق اجواؤها باردة وبالتالي صعوبة عملها في العراق ذي الاجواء الحارة. ولا يستطيع الكلب البوليسي العمل اكثر من ساعة واحدة في الاجواء الحارة، وهذا يعني اننا سوف نكون امام ازدحام مروري واصطفاف كبير للعجلات امام السيطرات.. فضلا عن ان بعض هذه الكلاب اعمارها كبيرة وتحتاج الى رعاية خاصة وتدريب خاص.. ومع    امنياتنا بالنجاح لخططنا الامنية هذه سواء اعتمدت جهاز  ID او الكلاب البوليسية، الا اننا ندعو الى تكريس  الاهتمام بالجهد الاستخباري قبل كل شيء وضرورة الحصول على المعلومة التي تمكن الاجهزة الامنية من القاء القبض على المجرمين والارهابيين..
لان المهم ان يتم معرفة حواضن هؤلاء القتلة ونقطة شروعهم، وبالتالي يمكن مراقبتهم ومعرفتهم  والإمساك بهم قبل القيام باي عمل ارهابي. وهذا لن يتم الا بمساعدة وتعاون المواطنين مع الاجهزة الامنية وتقديم العون لهم والابلاغ عن اي حالة مشكوك بها وتقديم المعلومات عن المجرمين والارهابيين، وهذا التعاون في الوضع السياسي السائد، لن يتحقق دون تقديم منظومة من المكاسب التي تحسن من حياة المواطن، فمن دون تعاون الجميع لا يمكن ان يتحقق  الامن والاستقرار خاصة وان الابلاغ عن الاعمال الاجرامية هو واجب فرضه قانون العقوبات العراقي النافذ. 
 
 
هروب السجناء المتكرر
 
سلام المشهداني
يعم غضب شديد معظم العراقيين  وانأ منهم مما اسمعتنا الاخبار المقلقة التي مفادها هروب 500 سجين من سجني التاجي و (أبي غريب) وربما اكثر من هذا العدد  من قبل منظمة القاعدة الارهابية رغم ان تصريحات الوزارات والأجهزة المختصة تشير الى ترجيح عدم الهروب ولكنها تتعارض مع تصريحات رسمية اخرى تشير الى فرض حظر التجوال في منطقة الرضوانية للقبض على الفارين  . ومهما يكن من امر فان المثير للدهشة ان هذه ليست المرة الاولى التي يهرب سجناء من هذا التنظيم بينهم قادة كبار وأشخاص محكومون بالإعدام .فأين اذن اجهزتنا الامنية من هذه الهجمات ؟ وأين الدروس المستخلصة من الهجمات السابقة ؟ هل الامر يتعلق بضعف تدريب الاجهزة الامنية وإذا كان الامر كذلك وهو سبب حقيقي فما هو دور القوات الامريكية التي تخلفت عن الانسحاب مع القوات الامريكية بموجب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عام 2008 التي قيل عن مبررات بقائها تدريب الاجهزة الامنية؟
ولكن المتبحر في مثل هذه الحوادث لا يمكن ان يسقط من الحساب ظاهرة الفساد المستشرية في السجون العراقية حيث تتردد اقاويل من قبيل استخدام الهواتف المحمولة والانترنيت مقابل اسعار باهظة فيها ؛ فمن غير المعقول ان تحدث مثل هذه الهجمات دون التنسيق بين المهاجمين ومن خطط لهم وبين السجناء.  والمتابع لهذه الحوادث يمكن ان يضيف الى استنتاجاته ضعف الحس الامني وغياب اليقظة عند حمايات السجون وبالتالي على من تقع المسؤولية ؟ خاصة وان عمليات التهريب بالقوة الهدف منها اشراك الهاربين في عمليات التفجير والقتل اليومي للعراقيين .فالى متى يظل الدم العراقي مسفوحا فبماذا ستجيبنا وزارة العدل ووزارة الداخلية وبماذا ستجيبنا حكومة الشراكة الوطنية التي استحالت الى حكومة العداوة الوطنية فهل سنسمع ما يقنع شعبنا ويعيد له الثقة بالإجراءات التي ستتخذها الحكومة والأجهزة الامنية التي عودتنا عليها التصريحات المتكررة من قبل المسؤولين دون ان نلمس شيئا على الارض .
  ومن الواضح ان المبادرة بيد الارهاب اما اجهزتنا الامنية فدورها دفاعي بحت لكن الدفاع ليس كالهجوم وهل يمكن ان يقع اللوم على حمايات السجون فقط التي لا يمكن إلا ان يكون دورها دفاعياً لان طبيعة دورها هو مسك الارض اما الدور الاساس فيقع على الاجهزة الاستخبارية المسؤولة عن جمع المعلومات وتحليلها والتوصل الى استنتاجات لتحولها الى توجيهات ميدانية تحذيرية لكافة القطعات المتحركة التي تتولى تعقب الارهابيين في حواضنهم وقطع الطريق على تحركاتهم بل والقيام بدور الاسناد في كل زمان ومكان وهذه العمليات يجب ان تكون بالضرورة ملازمة لامتلاك كافة القطعات بأسلحة متطورة متفوقة على اسلحة الارهابيين التي تستلمها من مصادر متعددة ولعل مخازن الشرطة والجيش احداها  .هذا من جهة ومن جهة اخرى ينبغي على الاجهزة الامنية المختصة ان تقوم بعملية مسح شاملة على اماكن تواجد الاسلحة وان تعمل على تحريم المتاجرة بها بكافة انواعها واجتثاث اسواقها البيضاء والسوداء وإنزال اقسى العقوبات بالمخالفين .
ان الوضع الامني في العراق هو وضع استثنائي بامتياز ويخطئ من يدعي غير ذلك من قبيل مداراة الفشل  فحتى في افغانستان التي كانت محكومة من قبل طالبان لوقت ما ثم سقط حكمها بقوة خارجية ورفض الشعب لطريقة حكمها والتي تمتلك التجربة والخبرة بالميدان؛ لم تنبئنا الاخبار بفواجع كالتي يتعرض اليها شعبنا في كل يوم ألا يستحق هذا الوضع المزري العمل على وضع استراتيجية امنية جديدة تقوم عل منظومة من الروافع وفي مقدمتها الذهاب وبقوة الى اصلاح النظام السياسي وبناء جبهة عريضة من القوى السياسية المؤمنة بالعملية السياسية على اسس مدنية ديمقراطية والتخلي والى الابد عن المحاصصة الطائفية وهي اس البلاء على امتداد السنوات العشر العجاف من عمر التحولات السياسية بعد الاحتلال والجدية في محاربة الفساد الذي يشكل ابرز عوامل الفشل الامني وتطهير الاجهزة الامنية من العناصر الفاسدة وإداراتها الفاشلة والإسراع بملء شواغر الوزارات الامنية والبحث عن معادلة واضحة تجمع بين التكامل الامني بين مختلف الاجهزة وعدم التداخل في صلاحياتها ابعادا للفوضى والاضطراب في الميدان وأخيرا مكاشفة الشعب بكل ما يجري بدون لف او دوران فهل هذا مستحيل ؟
 
حينما يُسحب الرصاص من الأقلام وتُملأ به المسدسات
الدكتورة  ناهدة محمد علي
لقد قرأنا الكثير عن الرقابة الأدبية والعلمية والسياسية ونعلم أنها جميعاً متصلة بأجهزة الأمن العربية وما وجود عالم أو أديب فيها إلا نظام شكلي ولا يعطى لهذا الشخص امر يشركه في مسؤولية القرار فالحقيقة العلمية تقول بأن هناك أكثر من  70 مليون أُمي في العالم العربي غالبيتهم من النساء . ولو تساءلنا عن سبب هذه الظاهرة وتلك , أهو قلة المدارس والجامعات أم قلة الموارد المخصصة للتعليم , أم الخلل الحاصل بالنظام التعليمي العربي, أم سوء التخطيط الإقتصادي, لكن أبرز ما فيها مجتمعة هو الخلل الهرمي , فلقد أُبتلي العالم العربي بالقيادات الفاسدة وهي وإن كانت تُكتشف مبكراً لكنها لا تُعالج إلا بعد أن تستعصي وتنتشر فايروساتها في الجسم العربي ولذا فهي مهما عولجت تبقى بقاياها وآثارها .
 تنعم الدول العربية بثروات هائلة ومتنوعة لكن أعداد العاطلين في تزايد مستمر ويُتوقع أنه في 2020 سيصل الى 19 مليون عاطل , وهنا نجد طلاباً ولا نجد مدارس , وإن وجدنا مدارس لا نجد كادراً تعليمياً , وإن وجد فهو غير مؤهل , وإن توفر هذا كله فلن تتوفر المستلزمات الدراسية والتي هي ( القلم والدفتر والكتاب ووسائل الإيضاح ) والتي تُثقل كاهل العائلة العربية الفقيرة حيث ينتشر الفقر في الدول العربية ويصل الى نسبة 36% من سكانها  والذين هم تحت خط الفقر ويبلغ نصيب الفرد العربي للعديد من الشرائح الفقيرة 1500 دولار سنوياً من الدخل القومي . وإذا ما قارن الفرد العادي ما بين لقمة العيش والمستلزمات الدراسية فهو سيختار حتماً لقمة العيش ويبقى طلابنا بدون مستلزمات دراسية .لو إطلعنا على التأريخ العلمي والسياسي (للقلم) لوجدنا أن هذا المُنتج الصغير قد أخاف الجبابرة والمتسلطين , لذا فهو وإن وجد فكثيراً ما يُكسر أو يُسحب منه الرصاص , فيعود خشباً فارغاً لا يخيف أحداً , فكم من صحفي هزيل البُنية هز قلمه الفولاذي أعتى العروش واستطاع أن يُغضب حكاماً ويُغير قوانين وما أكثرها ظلماً في الدول العربية . إن الفئة المنتفعة في الدول العربية على قلتها هي منتشرة بكثرة , ومنهم من يُكفر العلماء ومنهم الرافضون للرأي الحر, ومنهم المستطعمون ( للمال الحرام), ومنهم ومنهم .ولو تابعنا أجهزة الرقابة العربية لوجدنا في مزابلها نظريات علمية عظيمة, وأدب رائع , وآراء حرة شريفة , وما يخرج الى الأنظار في الصحافة الرسمية إلا الرث والهزيل, أما الصحافة الحرة فكثيراً ما تُشفر أو تُمنع.
إن غالبية الشعب العربي يعلم أسباب هذه العملية ويعلم نتائجها ويعاني منها رجل الشارع ورجل المدينة والقرية والمتعلم والأُمي, ألا وهي فتح القنوات ( الغلط ) الباهظة الثمن لتسريب الموارد المالية الهائلة حتى إذا ما نفدت أعلن التضخم وإنهار ( الدينار والليرة والجنيه ) , وأعتقد أن الهرم العربي يطبق المقولة المقدسة والتي هي ثُلث لنا وثُلث لحمايتنا وللدعاية والباقي الله أعلم به . وقد يقول قائل ما الدليل على ذلك , أقول لمَ يُقتل الأساتذة والأطباء والمهندسون ونحن لا نملك إلا نسبة 6.7 % من الأختصاصيين والفنيين من إجمالي القوى العاملة العربية , ولمَ تُهمّش وتُسذّج الأنظمة التعليمية , ولمَ تُطفأ أنوار الشوارع والبيوت والمعامل , إنه الحل الأسهل والذي هو العودة الى ما وراء القرون الوسطى . ولزيادة الدفع الى الوراء أصبح لدينا من يقول بأن الدراسة الجامعية والإختلاط بين الذكور والإناث هو كفر , وإنما يُدرس في الجامعات هو ضلالة , وإن بناء الصروح والأبراج والمعامل هو تدنيس للمقدسات . إن الكون بما فيه لم يبن حتماً بالجهل بل بالعلم وبقوانين علمية لا زال العلم لم يكتشف البعض من أسرارها وما معرفتها إلا نوع من التبجيل لعلوم الإنسانية.
أقول: إن الأنظمة السياسية تقوم بتدمير النظام العلمي الصحيح والمنفذين لهذا النظام العلمي من أصحاب الرأي الحر والعلماء والذين تجد الكثير منهم في السجون السياسية أو في المقابر الجماعية والفردية وهي ممتلئة بالعلماء والأدباء , وهم إن لم يموتوا بالرصاص فقد ماتوا كمداً وألماً . وتبدأ البداية دائماً حينما يجد الطالب قلمه فارغاً وقد أصبح خشبة مجوفة أو قطعة بلاستك فارغة , حينها يلتفت يميناً ويساراً ولا يجد أمامه إلا معلماً مُتعباً يجتر ما قاله له الأجداد وبقدرات مهنية متدنية، وإلا لمَ إمتلأت البيوت بالمدرسين الخصوصيين أو بالأحرى ( التجار الخصوصيين ) , أقول حينها يجد الطالب نفسه أمام أمرين لا ثالث لهما , أما أن يقبل أو يرفض , ولذا يُفضل أن ينزل الى الشارع ويقول ( لا ) وحينها ايضاً لن يعود قلمه ذا فائدة له وسيُفضل عليه مسدساً محشواً بالرصاص ليخط به كلماته الرافضة, والرافضة للظلم الإجتماعي والسياسي وللجوع والفقر والجهل , وسيبحث عن الكثير من الجمال والرفاهية بين جثث الموتى , لكنه لن يجدهما حتماً هناك .أخيراً أدعو القارئ الكريم أن يفكر معي عن سبب دعوة السكرتير العام للأمم المتحدة للأطراف المتنازعة في سوريا أن تتوقف عن القتال في شهر رمضان ولم نسمع هذا من الأطراف العربية والتي يدعم كل منها أحد الأطراف المتنازعة , فيما نسمع من منظمة اليونسكو أصوات الإستهجان والمطالبة بالبحث عن قتلة الطبيبين العراقيين المختصين بأمراض القلب والتحاليل الطبية , ويصفهم البيان الصادر عن هذه المنظمة بأنهم الثروة الحقيقية للمجتمع العراقي، وما يحصل هو هدر لهذه الثروة . أنستخلص من هذا أن المنظمات السياسية والإجتماعية العالمية، هي أكثر إنسانية ونبلاً تجاه مشاكل الإنسان العربي , وتجاه وجوده الإنساني والظلم الإجتماعي والثقافي الذي يعانيه؟

ص 11
 
ريال مدريد في امتحان صعب امام ليون
 

وكالات:
يرحل نادي الملكي ريال مدريد الى فرنسا لمقابلة نادي ليون في لقاء ودي وذلك في تمام الساعة العاشرة بتوقيت مكة المكرمة، والتي ستنقل على قناة ابوظبي 3 . يدخل النادي الملكي اللقاء بقيادة المدرب الجديد الايطالي كارلو انشيلوتي وقد عرف الفوز الاول له في اللقاء الودي امام نادي بورنموث الانجليزي القادم من الدرجة الثانية بستة اهداف مقابل لا شيء، في مباراة تألق فيها الدون البرتغالي كريستييانو رونالدو بتسجيله هدفين. وستكون هذه المباراة بمثابة الامتحان الحقيقي للنادي الميرينغي وللمدرب انشيلوتي لوضع الخطة الحقيقة للموسم الجديد ومدى استعداد النادي الاسباني. وفي المقابل يدخل النادي الفرنسي اللقاء بعد ان خاض عدة لقاءات ودية ابرزها امام نادي نيرورك ريد بولز الاميركي عندما عرف التعادل معه بهدفين مقابل هدفين قبل ان ينتصر في اللقاء الاخير امام جيونيك هيونداي الكوري الحنوبي بهدفين مقابل هدف .
 
 
 
*********
 ماذا وراء الـ 72 يوماً؟
الاتحادات الخليجية تلوح بسلب حق العراق مرة ثاني
عبد الرحمن فليفل
اجمع رؤساء اتحادات كرة القدم في دول الخليج العربية إضافة إلى العراق واليمن على تأجيل البت في مكان إقامة بطولة "خليجي 22" حتى الثاني من تشرين الاول.  وعقب اجتماع لرؤساء الاتحادات المذكورة في المنامة امتد حتى ساعات الفجر الأولى اتفق رؤساء الاتحادات المذكورة على تمديد المهلة الزمنية الممنوحة لمدينة البصرة العراقية حتى تصل إلى الجاهزية التامة لاستضافة دورة كأس الخليج العربي الثانية والعشرين لكرة القدم.
وترأس الاجتماع الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم، بحضور ممثلين عن إتحادات الدول المعنية وهم، أحمد عيد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي، ويوسف السركال رئيس مجلس إدارة الاتحاد الاماراتي، والشيخ طلال الفهد رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس إدارة الاتحاد القطري، وخالد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني، وناجح حمود رئيس مجلس إدارة الاتحاد العراقي، ود. حميد الشيباني أمين عام الاتحاد اليمني لكرة القدم. وجاء قرار التأجيل حتى في الثاني من تشرين الاول القادم بعد مشاورات طويلة ناقش فيها المجتمعون أهم توصيات لجنة التفتيش الخليجية التي قامت بزيارات متكرّرة إلى البصرة، ودوّنت ملاحظاتها العديدة عن الملف العراقي الذي تضمن قصوراً في بعض الجوانب في ما يتعلق في البنى التحتية والتحديات الامنية، ليقرر بعدها رؤساء الاتحادات منح البصرة المهلة الزمنية اللازمة. كما تقرر أن يعقد الامناء العامون في الاتحادات الثمانية اجتماعاً خاصاً في المنامة الاسبوع المقبل لوضع الاشتراطات الخاصة على الاتحاد العراقي من أجل توفيرها قبل المهلة المحدّدة، بالاضافة إلى التنسيق المكثّف مع لجنة التفتيش الخليجية للقيام بزيارات متعدّدة لمراقبة سير إنجاز الاعمال في البصرة.
"طريق الشعب" استطلعت آراء المعنيين والمتابعين بهذا الشأن، وكان اول المتحدثين
� الدكتور حسن الحسناوي مستشار وزارة الشباب والرياضة حيث تحدث قائلاً: اننا كوزارة قد اعلنا ولأكثر من مرة عن جاهزية ملعب المدينة الرياضية في البصرة واتتمنا ما في عهدتنا كوزارة ومع ذلك نحن في انتظار الملاحظات الواردة بهذا الخصوص لنطلع عليها ونتباحث حولها مع الحكومة المحلية واعتقد ان المهلة كافية لاتمام ما مطلوب منا لاستضافة البطولة.
� اما الزميل الاعلامي سعدون جواد فقد قال: يبدو ان هناك نتائج بين قرار الفيفا بتمديد فترة حرمان العراق من اللعب على ارضه وبين المحاولات الخليجية لسلب حق العراق، وذلك بحجة كبيرة تتعلق بالبصرة واوضاعها العامة ومنشآتها ودواعي الامن وكذلك اخذ موافقة الفيفا وهي محاولات للتسويف ستنتهي نهاية متوقعة وهي سلب حق العراق للمرة الثانية. وينبغي ان يكون الرد اكثر حزماً وجدية ويصار الى عامل ضغط للانسحاب من البطولة، كون المشاركة العراقية تشكل اضافة فنية كبيرة ووجودنا يعطيها زخماً اعلامياً وفنياً، ولا بد من التلويح بالانسحاب في حال حرمان العراق من حق التنظيم.
الكابتن رعد حمودي رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية قال: علينا لملمة الامور خلال هذه الفترة وانجاز ما مطلوب منا ولا بد من تدخل الحكومة المركزية والمحلية للاسراع في تقديم الدعم اللوجستي للبطولة وان لا نعطي مبرراً ضدنا قبل اي اجراء.
* واخيراً تحدث الزميل الاعلامي عدنان لفتة قائلاً: علينا تنفيذ ما مطلوب منا خلال المدة التي حددتها اللجان وفي خلاف ذلك يجب ان يكون لنا موقف حازم يحفظ هيبتنا وعلى وسائل الاعلام ان تتبنى هذا الامر، وبعدها نعلن الانسحاب، رغم علمنا ان القرار مبيت حتى لو نفذنا كل ما مطلوب منا.
 
*******

زغير: منتخب الناشئين قادر على تحقيق نتائج متميزة
 

وكالات:
أعلن عضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم يحيى زغير ان منتخب الناشئين قادر على تحقيق نتائج مميزة تقربه من التواجد على منصات التتويج في البطولة الرباعية التي تضيفها العاصمة الاردنية عمان. وقال يحيى زغير أن الجهاز الفني لمنتخب الناشئين عمل جاهداً على أيصال اللاعبين الى اعلى درجات الجهوزية بالرغم من تعثر التدريبات بعد رفض الاندية منح لاعبيها للانشغال بمباريات الدوري النخبوي. وبين: ان بعثة منتخب الناشئين ستغادر عصر اليوم الى العاصمة الاردنية عمان للشروع بمعسكرها التدريبي الذي يمتد لستة أيام قبيل الدخول في أجواء البطولة الرباعية التي تقام هناك للفترة من الاول من الشهر المقبل ولغاية السادس منه بمشاركة منتخبات السعودية وعمان والأردن فضلا عن العراق. وختم: ان الكادر التدريبي أستقر على أختيار 21 لاعباً للمشاركة في البطولة الرباعية هم حيدر محمد ومحمد شاكر وعلاء علي وعلي صالح ومهدي عبد الزهرة ومصطفى سمير وعلي قاسم واحمد ناظم ومصطفى محمد ومحمد سلام وياسر عمار وعلي عصام وامجد كريم وفهد كريم وامجد عطوان وأحمد ماجد وسامر ماجد وبشار رسن وشيركو كريم وسجاد حسين واحمد عبد العباس. يذكر ان منتخب الناشئين سيشارك في دورة رباعية دولية ينظمها الاتحاد السويسري باللعبة للفترة من 17ولغاية 25 آب المقبل الى جانب منتخبات البرازيل والامارات وتونس التي اعلنت موافقتها على خوض منافسات هذه الدورة التي تعتبر من اهم مراحل اعداد منتخب الناشئين لمونديال الامارات لكون المنتخبات الثلاثة تعتبر من افضل المنتخبات العالمية المشاركة في نهائيات كأس العالم 2013 للناشئين تحت سن 17 عاما.
 
 
 
********
 
 
مناف فاضل: ناشئي الطائرة يشرع بمعسكره الهوليري
 
 
 
وكالات:
أعلن الامين المالي للاتحاد العراقي للكرة الطائرة مناف فاضل، أن منتخب الناشئين سيشرع يوم غد بمعسكره التدريبي بمدينة اربيل قبيل مشاركته في البطولة العربية التي ستقام بتونس خلال الفترة من 22 آب إلى 1 ايلول القادمين. وقال فاضل: أن اتحاده هيأ جميع مستلزمات التحضير لمنتخب الناشئين لتحقيق نتيجة مثالية في البطولة العربية المقرر ان تقام في جمهورية تونس العربية خلال المدة من الثاني والعشرين من اب وحتى الاول من ايلول المقبلين، مضيفاً ان الفريق سيشرع يوم غد بمعسكره التدريبي في اربيل في أطار التحضير لمشاركته العربية التي تعد محطة جيدة للمنتخب من اجل الاستفادة وكسب الخبرة مع المنتخبات العربية التي يتوقع أن تشارك بشكل كبير في هذه البطولة وخاصة منتخبات المغرب العربي.
ويضم الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني للكرة الطائرة للناشئين المدرب خالد صالح فتاح والمساعدين إحسان عبد الحسن وقاسم بدر إضافة الى خمسة عشر لاعبا هم حسين فائز وعلي عبد الله وعلي قاسم ومرتضى علي ومحمد ابراهيم وبوهر عادل فاضل واحمد وارد وليث زهير وفلاح حسن وبكر سعد وسراج علي وعمر.
 
 
*****
 
 
ثلاث صفقات من الطراز الرفيع
مع الآرسنال
 

وكالات:
فجرت صحيفة الديل ميل البريطانية مفاجأة من العيار الثقيل عندما أكدت أن أرسين فينجر المدير الفني للآرسنال الإنجليزي يستعد الآن للهجوم بقوة من أجل إنهاء ثلاث صفقات من الطراز الرفيع لكي يعيد الأرسنال للواجهة من جديد . فقد أكدت الصحيفة أن الأرسنال دخل في صراع قوي للغاية مع مانشستر يونايتد من أجل خطف الثنائي سيسك فابريجاس من برشلونة وإعادته من جديد لملعب الإمارات والنجم البلجيكي مروان فيلايني  من إيفيرتون . وواصلت الصحيفة تأكيداتها أن أرسين فينجر سيصر بقوة لإنهاء صفقة التعاقد مع الهداف الأورجوياني لويس سواريز الذي أحرز 51 هدفا في 89 مباراة مع ليفربول  ليكون مثلث هجومي قوي جدا مع لوكاس بودلولسكي وثيو والكوت . الجدير بالذكر أنه في حال إستطاع الأرسنال التعاقد مع هذا الثلاثي المذكور سيكون هذا أقوي سوق إنتقالات للأرسنال منذ أكثر من 9 أعوام .
 
 
********
 
الصن تؤكد إتمام صفقة بال مع مدريد
 
وكالات:
أكدت صحيفة الصن البريطانية في صدر موقعها الإلكتروني أن ريال مدريد قد كثف من مفاوضاته مع توتينهام من أجل حسم صفقة الموسم الجناح الطائر جاريث بال عن طريق تقديم عرض من الصعب رفضه من إدارة السبيرز. فقد أكدت الصحيفة أن الصفقة ستصل قيمتها إلي 130 مليون جنيه إسترليني حيث سيحصل السبيرز على 80 مليون جنيه إسترليني وهو نفس المقابل الذي حصل عليه اليونايتد نظير بيع  النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد في صيف 2009 وسيحصل اللاعب على 50 مليون جنيه إسترليني طوال فترة تعاقده مع ريال مدريد التي ستمتد إلى 6 مواسم .
 
 
 
******
النفط يسقط كركوك بثلاثية والسليمانية يتعثر

وكالات:
انطلقت امس منافسات الجولة الثانية عشرة من المرحلة الثانية لدوري النخبة الكروي باقامة مباراتين في بغداد والنجف.
وجمع ملعب النفط مباراة النفط وكركوك وانتهت بفوز النفط بثلاثة اهداف مقابل هدفين. ورفع النفط رصيده بعد فوزه الى 37 نقطة بينما تجمد رصيد كركوك عند النقطة 18.
وفي المباراة الثانية التي جرت على ملعب نادي النجف فاز فريق النجف باربعة اهداف مقابل هدفين لفريق السليمانية. وبفوز النجف يكون قد رفع رصيده الى النقطة 34 بينما بقي رصيد السليمانية عند النقطة 25.

*********
الأول من أيلول موعد صرف منح الأبطال والرواد
 
وكالات:
حددت لجنة الشباب والرياضة النيابية الاول من ايلول المقبل موعدا لصرف المبالغ إلى المشمولين بقانون المنح من الأبطال والرواد.  وذكر بيان للجنة ان لجنة الشباب والرياضة استضافت الاحد الماضي في اجتماعها الذي ترأسه رئيس اللجنة النائب سعيد رسول خوشناو، ومدير عام التربية البدنية في وزارة الشباب والرياضة علي أبو الشون المسؤول عن اكمال أسماء المشمولين بقانون المنح للأبطال والرواد. وتابع: ان موضوع الاستضافة جاء للاطلاع على تفاصيل العمل الذي تقوم به اللجنة المكلفة بشأن هذا الملف والتي بدورها ابلغت الاتحادات بالتصديق على الاستثمارات بموعد اقصاه 5/8/2013 على إن يكون صرف المبالغ إلى المشمولين في الاول من ايلول المقبل. وكانت وزارة الشباب والرياضة قد دعت الرواد والابطال الرياضيين الى مراجعة الموقع الالكتروني للوزارة وملء الاستمارة الخاصة بالمنح المالية وتسليم الاستمارة بعد ملأها الى مقر لجنة الرواد في قاعة الشعب المغلقة.
 
 
*******
تقرير ...
 

نجوم بحثوا عن المشاركة في أبطال أوروبا
 
 
وكالات:
 سعى بعض اللاعبون للبحث عن الرواتب العالية والمزايا المادية وعدة أمور كثيرة توضع تحت تأمين مستقبلهم بغض النظر عن الجانب الفني لانه لا يعقل ان يترك مثلا فالكاو ناديه الاسباني الذي سيخوض استحقاقات محلية وقارية عالية الجودة وينضم الى موناكو العائد حديثاً إلى الدوري الفرنسي الأول ولن يلعب قارياً رغم ان النمر كان بإمكانه اللعب في ناد آخر غير ان موناكو صنع له فارقا مالياً كبيراً جعله يرضخ ويمضي له.
لكن الصيف شهد وسيشهد انتقالات لنجوم كثر لا دخل فيها للمال بل يطغى على تفاصيلها الجانب الفني حيث يختار اللاعب النادي الذي يضمن له اللعب باستمرار وبشكل منتظم في التشكيل الأساسي  على مدار الموسم او يضمن له الظهور قارياً في المسابقة الأولى ، فدوري أبطال أوروبا البطولة الأغلى والأعرق على صعيد الأندية اصبحت تسيل لعاب العديد من النجوم ولا يروق لهم التخلف عن المشاركة فيها ولو موسم واحد لكن ذلك تحدده نتائج أنديتهم وليس رغباتهم وطموحاتهم، ويزداد تاثير هذا العامل على مستقبل اللاعب عندما يتقدم به السن . فالمدافع البرازيلي لنادي باريس سان جيرمان تياغو سيلفا يتقاضى حالياً احدى أعلى الرواتب في العالم ووضعه المالي مريح جداً ومع ذلك تحدوه رغبة جامحة لترك النادي والانتقال إلى برشلونة الإسباني مع علمه بإنه سيجني أموالا اقل من تلك التي يجنيها في فرنسا لكن قراره مرتبط برغبته في التتويج بدوري أبطال أوروبا ما دام انه متأكد بإن سان جيرمان الذي يشارك في هذه المسابقة ليس قادراً على نيلها رغم كل النجوم الذين انتدبهم ، وليس قادراً  على منافسة أندية مثل برشلونة وريال مدريد ووبايرن ميونخ ، وفي سن الـ29 يجد سيلفا نفسه مضطرا للانتقال إلى إسبانيا إذا ما اراد تحقيق حلمه بالتتويج بصاحبة الاذنين ، فمع تقدمه في السن فإنه لن يضمن لنفسه ان يهتم به ناد مثل برشلونة الذي يحتاج لمدافع من طرازه لتحصين خطه الخلفي.
وما يقال عن سيلفا يقال ايضا عن المهاجم الأورغوياني لويس سواريز الذي يصر على ترك ليفربول بعدما فشل فريقه في خطف بطاقة المشاركة في دوري الأبطال الأوروبي الموسم المقبل ، ورغم ان عقده مع النادي يمتد لمواسم آخرى إلا ان سواريز يريد استغلال توهجه للانضمام إلى ناد أوروبي آخر يضمن له اثراء سيرته ببطولات وألقاب محلية وقارية في ظل استمرار صيام ليفربول عن التتويج ويضمن له الظهور في دوري أبطال أوروبا لذلك نجد ان عين سواريز على الأندية التي ستشارك في هذه البطولة  سواء في إنكلترا أو خارجها ، وحتى وإن نجحت إدارة ليفربول في إبقائه هذا الصيف فإن انتقاله في الشتاء سيكون أمرا حتمياً خاصة ان عدم تأهل ناديه الحالي للمسابقة يشجع أندية آخرى على ضمه في شهر يناير والاستفادة من جهوده دون قلق من الأمور القانونية. وينطبق هذا الوضع ايضا على لاعبين آخرين على غرار دانييل دي روسي مهاجم روما الإيطالي المرشح لتركه من اجل المشاركة في دوري أبطال أوروبا .
 
 
*******

ص12
 
"فن الالغاز عند العرب"
 
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة التراث، الكتاب الموسوم "فن الألغاز عند العرب"، وهو دراسة وتحقيق الدكتور محمد سالمان.
وفن الألغاز رياضة عقلية لغوية مهمة تعبّر عن عقل العربي الخلاق، القادر على السباحة في صعاب المعاني وغوامض الأفكار، وقد جاءت هذه الدراسة محاولة لإظهار هذا الفن الذي اندثر.
يقع الكتاب في 314 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
 
*******
 
آخر الكلام
 
إعادة التعريف
 
كاتبو رأي ومحللون صحفيون ودبلماسيون يذهبون دائماً الى أن الديمقراطية «تتعسر» في البلدان المستضيفة لها حديثاً وأنها لم ولن تهضمها دفعة واحدة .
البعض منهم يذهب الى القول :«بأن العراق يختلف عن الغرب وأن ما يمكن تأسيسه هناك لا يمكن البدء به هنا.» خلاصة الأمر ...اننا غير مؤهلين، غير منسجمين مع أفضل ما أنتجه العقل لإدارة المجتمعات ونعني بها الديمقراطية.
قبل ايام كتب الصديق د.عبد العزيز الفايد على صفحته في الفيسبوك عن «ديمقراطية»الإخوان في مصر بأنها ديمقراطية تستخدم السكاكين والعصي وحافات القناني الزجاجية لتشويه صورة مصر وتشويه الإختيار الديمقراطي على حد سواء.
في المقابل نجد أن الحالة العراقية تحمل معها قصّة عشر سنوات من الإرتباك وتمكنت فيها مجموعة من الطائفيين المُتمرّسين من رفع مُستويات الطائفية في الشارع والقموه حقداً وكراهية،وجعلوها تتقدم على كل شيء وسحبوا معهم الناس الى حرب «مُقدّسة»لا تنتهي إلا بانتهائهم وانقراضهم.
هنا بالعادة أقاطع من يتحدث عن «ديمقراطية بنسخة عراقية» أو عن نسخة بمقياس صغير تتلاءم والإحتياجات الضئيلة! من العيش الديمقراطي التي يحتاجها شعبنا.
لإنهم يتحدثون عن ديمقراطية تراعي الموروث الديني والطائفي والعرقي والإجتماعي لكل العراقيين،وهذه محض سفسطة كلامية لا تساوي حبرها المسكوب.
في الواقع ليس هناك مقياس صغير وآخر كبير،لن تفيدنا «قطعة لحم» من الديمقراطية لأنها ستكون حينئذ ميّتة،إنهاحُزمة عيش وأسلوب وسلوك مجتمعي .
لكن الإرهاب حقيقة والتطرّف موجود والجريمة العِرقية وتلك التي ترتكب باسم الدين أصبحت ظاهرة فكيف نتعامل معها ؟..هل هذه أيضاً أتى بها الطائفيون؟ وهل يُسأل عنها السياسي الطائفي أيضاً؟.
لا لم يأت بها السياسي لوحده لكنه لم يترك منفذاً فيها إلا وجعله ملغوماً بالمصالح،ألم تكن ملفات الفساد والهروب الكبرى للمسؤولين تحدث في أحلك أيام الطائفية سواداً؟..ألم تقل لنا الحكومة أنها لو اتيح لها تخطي عقبات البرلمان الإستغلالية فستقدم الكثير؟.الم تتعلل بمصالح البرلمان اكثر من مرة وأنه اصبح مؤسسة للعرقلة ؟. ألم تخبرنا ان القضاء مستقل وانه لا سلطان عليه إلا للقانون ؟...أين مصداق هذا؟.
يحدث هذا لأن سِمة التناقض تلاحق من يقدّم مصلحته على كل شي..من الآن فصاعداً علينا أن نفصّل ديمقراطية حقيقية مُحترمة ، تستثني من تعاملها الديمقراطي بالتأكيد من يحتقر حق العراق بأن يعيش كريماً.
قبل الإنتخابات القادمة علينا أن نحذر كل الحذر ممن يريدون أن يوهمونا بديمقراطية عراقية يُعيدون تعريفها لوحدهم !.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
 
 
****************
 
الناصرية تكرم شابة تفوز بجائزة «اليونسكو - لوريال»
 
 
الناصرية - وكالات
كرم مكتب وزارة حقوق الانسان في ذي قار، الاسبوع الماضي، العالمة الشابة د.ريام ناجي عجمي الفائزة بجائزة "اليونسكو - لوريال" للعالمات الشابات، خلال حفل حضره د.نبيل كاظم رئيس جامعة ذي قار، ومدير عام صحة المحافظة. وذكر د. نبيل إن الهدف من التكريم هو تثمين الجهود التي تقدمها الطاقات الشبابية المبدعة في المجالات العلمية والبحثية، والتي يمكن لها أن تساهم في تطوير الواقع العلمي في عموم البلاد ومحافظة ذي قار على وجه الخصوص.
وللمرة الثانية على التوالي تفوز د.ريام ناجي عجمي بهذه الجائزة، وقد اختيرت الباحثة العراقية المتخصصة في علوم الحياة والتلوث البيولوجي واحدة من بين 8 عالمات من الدول العربية نلن تقدير هيئة تحكيم عالمية اختارتها في حفل اقيم في القاهرة.
وجاء الفوز على دراسة ميدانية قامت بها الباحثة في أهوار جنوبي العراق لمعرفة مستويات تعرض الحوامل والأطفال حديثي الولادة لعنصر الزئبق، وذلك باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. هذا وقد نشر بحثها في مكتبة الكونغرس الأميركي.
والدكتورة ريام ناجي عجمي من مواليد قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار عام 1980.
 
*******
 
بيئة البصرة تباشر بنصب محطة لرصد الاشعاعات
 
 
البصرة - وكالات
باشرت مديرية بيئة البصرة، أخيرا، بتشغيل ونصب محطة الرصد الاشعاعي فوق بناية المديرية، لرصد المتغيرات الاشعاعية التي قد تطرأ في دول الجوار، وفقا لبيان صدر عن وزارة البيئة امس الاول الثلاثاء.
وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي، ان «مديرية بيئة البصرة باشرت بنصب هذه المحطة التي تراقب وتحدد النظائر المشعة الداخلة من دول الجوار عبر الهواء».
واكد الحسون ان «المحطة تعد احدى محطات الانذار المبكر الذي تنفذه وزارة البيئة في جميع المحافظات بغية السيطرة على مصادر الاشعاع بشكل عاجل وفوري، لتتم معالجته فور تحديدها من قبل منظومات الانذار».
وأضاف الحسون أن «المحطة التي نصبت في مديرية بيئة البصرة سبقها تجهيز المديرية بسيارة تحتوي على منظومة كشف ورصد متطورة تم التعاقد عليها عبر موازنة تنمية الاقاليم».
 
*********
 
تجديد اتفاقية التعاون الثقافي
 بين العراق والأردن
 
بغداد – وكالات
جدد العراق والاردن إتفاقية التعاون الثقافي المبرمة بينهما عام 1971. وتضمن التجديد الذي وقع في عمّان مساء الاثنين الماضي، تعزيز وتطوير العلاقات الثقافية، والتعاون المشترك بين البلدين.
وأوضحت وزارة الثقافة ان الاتفاقية تتضمن العديد من البنود أبرزها؛ التعاون المتبادل في مجال التشريعات المكتبية وحفظ الوثائق وصيانتها وترميمها، واقامة معارض الكتب والمطبوعات الثقافية والفنية والوثائق والمنشورات والمؤلفات والدوريات، وتوثيق وصيانة التراث الشعبي الذي يصدر في كلا البلدين والعمل على نشره وتسويقه، وكذلك تبادل الزيارات للعاملين والخبراء والاختصاصيين في مجال التراث والسينما والمسرح والفنون التشكيلية، فضلاً عن اقامة اسابيع ثقافية وتأسيس مراكزثقافية في كلا البلدين.
من جهته بيّن أمين عام وزارة الثقافة الاردنية مأمون التلهوني الذي وقع تجديد الاتفاقية عن الجانب الاردني ان البرنامج التنفيذي للاتفاقية الذي يجدد كل ثلاث سنوات، يتضمن هذا العام 25 بنداً من المؤمل المباشرة بتنفيذها على أرض الواقع قريبا، ووصف العلاقات الثقافية بين العراق والاردن بالمتميزة وعبّر عن سعادته بمشاركة وفد من وزارة الثقافة الاردنية بفعاليات مهرجان "بغداد عاصمة الثقافة العربية".
 
 
*******
 
غرام الربيعي: الاحداث الاستفزازية
لها دور في ظهور القصيدة المثالية
 
 
بغداد – وكالات
اكدت الشاعرة غرام الربيعي، ان الاحداث الاستفزازية التي يتعـــرض لها الشاعر سواء الفرح ام الحزن، لها دور كبير في خلق القصيدة الشعرية المثالية.
وقالت (للوكالة الاخبارية للانباء): ان للحدث الاستفزازي الذي يتعــرض له الشاعر، دوراً في كتابة القصيدة الشعرية، كــونه يولــد لدى الشاعر عبارات "احتجاز" او "موافقة"، وبالتالي ستتحول الى قصيدة شعرية.
واوضحت ان القصيدة هي التي تولد ظهورها ولا تحتاج الى جهد من قبل الشاعر في انبثاقها. فهي تظهر بأي وقت ومكان سواء في العمل ام في السيارة، أم غيرها من الاماكن.
يذكــر ان الشاعرة غرام الربيعي اصدرت مجموعتين شعـــريتين هـــما «تراتيل في محراب النخيل»،و«حلم آيل للصباح».
 
 
*********
 
علماء يبتكرون جلداً إلكترونياً
 
 
كاليفورنيا - وكالات
استطاع فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا بيركلي، من تطوير ما اسموه بـ"إي سكِن" أو "الجلد الإلكتروني"، وهو عبارة عن شاشة مرنة من البلاستيك بإمكانها التفاعل مع أي سطح توضع عليه.
حيث تضيء من أي مكان تلمسها فيه، وإذا وضع عليها مزيد من الضغط فإنها تزداد توهجا.
ومثل هذه الشاشة يمكن استخدامها كورق جدران تفاعلي، أو وضعها حول المعصم، أو دمجها في لوحة عدادات السيارة من أجل التحكم باللمس.
و يعتقد الفريق أنه يمكن استخدامها لمنح الإنسان الآلي "الروبوت" إحساسا أكثر دقة باللمس.
ولبناء هذا "الجلد الإلكتروني"، حوّل الباحثون طبقة من البلاستيك إلى الحالة الصلبة فوق رقاقة من السليكون، ثم أضافوا طبقة من المكونات الإلكترونية، ثم قشروا البلاستيك عن طبقة السليكون.
وقال العضو المشارك في الدراسة، تشوان وانغ، ان "دمج المستشعرات في شبكة ليس بالشيء الجديد، ولكن تحويل البيانات التي يتم الحصول عليها إلى شيء تفاعلي إنجاز كبير"، مضيفا انه "على عكس الشاشات الصلبة المستخدمة في الهواتف الذكية أو شاشات الحواسيب أو أجهزة الصراف الآلي، فإن "الجلد الإلكتروني" مرن ويمكن تنضيده بسهولة على أي سطح".
 
 
*********
 
القبض على لاعب أميركي استفز كلب شرطة
 
فلوريدا - وكالات
ألقت الشرطة في ولاية فلوريدا الأميركية القبض على أحد أبرز لاعبي كرة القدم الأميركية، أنتونيو موريسون، بتهمة «التدخل في عمل كلاب الشرطة» ومقاومة الاعتقال، وذلك بعد أن «نبح بوجه أحد كلاب الشرطة». وكان موريسون قد اقترب من زجاج سيارة شرطة، حيث يوجد كلب بداخلها و«نبح بوجه الكلب» الذي رد هو الآخر بالنباح، ونتيجة هذه الواقعة، قام رجل الشرطة الموجود في المكان بإلقاء القبض على موريسون.
 يشار إلى أن هذا هو الاعتقال الثاني الذي يتعرض له اللاعب خلال الأسابيع الماضية.
من جهته، قال مدرب فريق فلوريدا لكرة القدم، ويل موتشامب أنه «تم إيقاف موريسون عن اللعب وسيغيب على الأقل عن مباراتين في بداية الموسم».
 
*******
 
الدلافين الكبيرة تنادي بعضها البعض بالأسماء!
 
 
واشنطن - وكالات
أظهرت دراسة علمية حديثة نشرت في الولايات المتحدة، أن الدلافين الكبيرة لديها أسماء تنادي بعضها البعض بها، ويتم ذلك من خلال صافرة خاصة لكل واحدة منها تطلقها للتعريف عن نفسها وتنادي بها.
وشملت الدراسة مئة دولفين كبير يعيش قبالة سواحل اسكتلندا، وأظهرت أن هذه الحيوانات هي الوحيدة التي تنادي بعضها بأسماء مثل الإنسان، الأمر الذي يعد وفق الدراسة، دليلا حقيقيا على وجود أسماء في عالم الحيوان.
وذكر موقع «لايف ساينس» أن باحثين من جامعة سان أندروز البريطانية، قالوا إن هذه الأصوات هي عبارة عن «مناداة فردية مكتسبة تنسخها الحيوانات أحياناً لتنادي بعضها بعضاً»، وقالت الباحثة كينغ: «نحن كبشر يمكننا تعلم أصوات جديدة وكذلك الدلافين».
وكانت دراسات سابقة أظهرت أن الدلافين تتمتع بقدرتها على إطلاق صفير محدد تستخدمه للتواصل فيما بينها، ولكن لم يكن من الواضح أن هذا الصفير يعمل كأسماء تستخدمه دلافين أخرى لمناداتها.
واستخدمت كينغ وزملاؤها تسجيلات من تحت الماء لدلافين في خليج سان أندروز بأسكتلندا، وعرض الفريق تلك التسجيلات أمام دلافين من اصحابها وغير اصحابها، وظهر أن الدلافين الغريبة لم ترد على الأصوات، فيما ردت عليها الدلافين الصديقة التي تنتمي إلى المجموعة عينها.
 
*******
 
"أبل" تختبر "آيباد" و"آيفون" بشاشات أكبر
 
 
وكالات
تعمل حاليا شركة "أبل" على اختبار إنتاج هواتف آيفون وحواسب آيباد بقياسات شاشة أكبر من تلك المستخدمة في أجهزتها.
فهي تختبر هاتف آيفون بشاشة بقياس أكبر من 4 انجات، وهو القياس الذي طرحته آبل في هاتف آيفون 5 الأخير، في حين تختبر كذلك فكرة طرح جهاز آيباد بقياس شاشة أكبر، وبشكل أكثر تحديدا، حيث تختبره على شاشة بقياس أقل قليلا من 13 انجا، بغية المنافسة في سوق الهواتف ذات الشاشات الكبيرة والتي يسيطر عليها نظام أندرويد من غوغل.
ويرى الخبراء في الشركة أنه ليس بالضرورة أن تقوم "أبل" بطرح هذه الأجهزة في الأسواق حتى لو صحت التقارير التي تفيد باختبار هذه القياسات، وذلك لأن الشركات تختبر عادة مجموعة كبيرة من النماذج المختلفة لمنتجاتها قبل أن تقرر إلغاء بعضها أو طرح بعضها الآخر في الأسواق.
 
 

*********
 
أغنية مجهولة المؤلف والملحن تختصر معاناة العراق
"چي مالي والي" وخلودها في الذاكرة
 
دبي -  سالم عبد الكريم
"چي مالي والي" كعنوان، في رأيي تصلح أن تكون علامة تاريخية دالة على معاناة العراق بأجمعه، مختصرة هذه الثنائية العجيبة بين ثراء وإمكانات مادية وبشرية مهولة وواقع بائس منذ قرون.وكأغنية هي واحدة من أوائل النماذج التي عرفتني على طبيعة وخصائص الغناء الفلكلوري العراقي، والواقع أن إسم "چي مالي والي" غريب، وسيجد غير العراقيين صعوبة في فهمه، حيث يمكن أن يعني "لأنه ليس لي مُعين أو ناصِر" والمعنى حزين ويتناسب للأسف مع بيئة الحُزن والحرمان التي تُمثل واقع العراق وظروفه على مدى التاريخ.
و"چي مالي والي" هي بالأساس أغنية فلكلورية عراقية من نغم النهاوند، مجهولة المؤلف والملحن، وقد أخبرني صديقي ورفيق دراستي في بغداد الباحث الموسيقي سعدي حميد السعدي أن الأب أنستاس ماري الكرملي (1866-1947) يذكر في مخطوطة موجودة في بغداد بإسم "الأغنية البغدادية" أن والد المغنية العراقية سليمة مراد، وكان عمرها آنذاك حوالي السنة، سمع وهو يعبر معها نهر دجلة بواسطة "البـَلـَمْ"، وهو وسيلة نقل نهرية مشهورة في العراق، سائق البـَـلـَـمْ الذي يسمى في العراق "البـَـلّام"، يغني "چي مالي والي" وكان ذلك في عام 1905، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه الأغنية من العلامات الدالة على العراق وشعبه.
لا أستطيع أن أحدد متى إستمعت إلى "چي مالي والي" بوعي للمرة الأولى، ولكنني متأكد أنني أحببتها وأنا في بطن أمي..! ومن ثم ربما أعدت إستذكارها وأنا إستمع إليها لاحقا وأنا في طريقي إلى مدرستي، وبالتحديد من راديو المقهى المقابل للمدرسة، "مدرسة الحارث الإبتدائية للبنين"، في منطقة راغبة خاتون ببغداد، أو وأنا أستمع إليها من الراديو الصغير في بيت جدي حيث ولدت وعشت فترة من حياتي، ومن العجيب أنني وإلى الآن ما زلت مشدودا لها بشكل لا أستطيع تفسيره.
ومن الناحية الموسيقية فإن أول ما شدني إليها هو أداء الفنان جميل بشير حيث كان يقدمها دائما بإعداد راق وجميل جدا على العود المنفرد، بطريقة رائعة وينسب له الفضل في شهرتها وتعريفها للعالم كموسيقى وإنشاء جيل مُحب لها. ولقد حوَلها بشير من مجرد أغنية فلكلورية بسيطة إلى موسيقى خلابة، لا سيما عندما سجلها مع ثلاثي من باراغواي على آلات الجيتار و"الهارب" وكان ذلك التسجيل يعرض بالأسود والأبيض من خلال تلفزيون بغداد، وقد ثأترت به وبالطريقة التي يقدمها بها.
وعند تقديمي لإمتحان القبول في معهد الدراسات النغمية العراقي، كنا حوالي ألفاً ومائة متقدم، وكان المطلوب قبول 22 طالبا فقط. وفي المقابلة المباشرة سألني رئيس اللجنة إذا كنت أستطيع أن أُقدم عزفا على العود، وكنت قد حضّرت بشكل بدائي المقطع الأول لمقدمة أغنية "أمل حياتي" لأم كلثوم، ولكني ما أن بدأت بالنوتات الأولى، حتى صرخ بي رئيس اللجنة أنهم يريدون أن يستمعوا إلى موسيقى عراقية، وكنت لا أعرف شيئا غير هذه المقدمة، غير إني تذكرت أنني إطلعتُ على مدونة بسيطة لـ "چي مالي والي" كانت منشورة في كتاب للنظريات الموسيقية.
وبالفعل بدأت أعزف وبصعوبة المقطع الأول منها ومن ثم سألني رئيس اللجنة إذا كنت أستطيع تدوين ما عزفته، ويبدو أنني نجحت في تدوينه وبالتالي في إمتحان القبول كله بدليل أن أسمي ظهر كأول إسم في قائمة المقبولين، وهكذا كانت "چي مالي والي" بمثابة جواز مرور لي للقبول في دراسة الموسيقى.
إن "چي مالي والي" كألبوم وكموسيقى هي رسالة مني لكل الأماكن والذكريات والأصدقاء والأهل والعالم بأسره، وإلى الموسيقي جميل بشير الذي عرّفني بها، وفي كل لحظة وأنا أؤلفها وأؤديها على العود، ومع الأوركسترا، كنت وما زلت أتذكر مشاهد من الحياة اليومية البسيطة في بغداد، وذلك الطريق في راغبة خاتون الذي ما زلت أتمنى في يوم ما أن أسير عليه كما كنت وأنا ذاهب إلى مدرستي.