العدد 230 الأربعاء 24 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
 
توجه نحو القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة
جدل بين الكتل حول آلية توزيع المقاعد
 
بغداد – مهدي محمد كريم
اتفقت آراء عدد من النواب حول اعتماد القائمة المفتوحة في قانون الانتخابات النيابية، معتبرين أن القائمة المغلقة أصبحت من الماضي الذي لا يمكن الرجوع إليه. إلا أنهم اختلفوا حول تفضيل الدائرة الانتخابية الواحدة، أو أن تجري الانتخابات بنظام الدوائر الانتخابية المتعددة.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال علي الشلاه القيادي في ائتلاف دولة القانون، إن "موقفنا ثابت مع القائمة المفتوحة، وسنمضي وستمرر القائمة المفتوحة"، مضيفا أن "تصريحات النجيفي بوصفه القائمة المغلقة ودورة مجلس النواب السابقة هي الأفضل تعد إساءة واضحة إلى النواب الحاليين"، منوها إلى أن "أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب، وإياد علاوي زعيم القائمة العراقية، هما الوحيدان اللذان يطالبان بالقائمة المغلقة".
وأوضح أن "المطالبة بالقائمة المغلقة هو لجلب أتباع لهم يبصمون كما يبصم، ويؤيدون لما يقول، وهذا ليس أسلوبا للنواب الأحرار".
بدوره، بين ارشد الصالحي النائب عن القائمة العراقية، أن "القائمة المغلقة غير متوافق عليها داخل مجلس النواب"، مضيفا أنه  "مع الدائرة الانتخابية الواحدة، كونها تلبي مطامحنا وتجمع أصواتنا في أنحاء العراق وعدم تشتيتها".
وحذر الصالحي في حديثه مع "طريق الشعب" أمس، من "الصفقات التي تعقدها الكتل السياسية الكبيرة وتحاول الاستحواذ على ما تطمح إليه الكتل والمكونات الصغيرة".
وأوضح أن "جميع الطرق التي سوف تتبع باستثناء سانت ليغو، سوف تسلب حقوقنا الانتخابية". من جانبه، أكد عباس البياتي النائب عن دولة القانون، ان "القائمة المغلقة لن تمرر في البرلمان الحالي".
وأوضح البياتي في لقاء مع "طريق الشعب" أمس، ان "هناك تمنيات لدى بعض الكتل وبعض البرلمانيين بالعودة إلى القائمة المغلقة لأنها ستصادر أصوات الناخبين". وأكد ان "القراءة الثانية لمسودة القانون لم تتطرق إلى القائمة المغلقة ولن نعود إلى الوراء بإعادة القائمة المغلقة"، مبينا أن الجميع "في دولة القانون يطالبون بتطبيق نظام هوندت المعدل، حيث ان هذا النظام سوف يقلل من خسارة الكتل الكبيرة والصغيرة بفقدانها للأصوات".
إلى ذلك، كشف النائب عن كتلة التغيير الكردستاني لطيف مصطفى، أن "هناك مقترحا مقدما من قبل التحالف الكردستاني بأن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة ووفق القائمة المفتوحة، وآخر قدم من قبل كتلة الأحرار والذي طالبت فيه بان الدائرة الانتخابية المتعددة هي السائدة في النظام الانتخابي". وبين مصطفى في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الرجوع  إلى القائمة المغلقة صعب العودة إليه، كونها مرحلة وانتهت"، مؤكدا ان "الكتل التي طالبت بالقائمة المغلقة سحبت طلبها بذلك".
وأكد النائب "نحن نفضل سانت ليغو وإذا لم يتم الاتفاق عليه فإننا سوف نلجأ إلى هوندت المعدل".
من جهتها، طالبت كتلة الفضيلة البرلمانية بالقائمة المفتوحة والدوائر المتعددة وتوزيع المقاعد وفق قرارات المحكمة الاتحادية.
وشددت كتلة الفضيلة في مؤتمر صحفي وحضرته "طريق الشعب" أمس، "على اعتماد القائمة المفتوحة لضمان حرية أوسع لخيارات الناخبين.
واقترحت كتلة الفضيلة "طريقة ثالثة بالإمكان اعتمادها في انتخابات مجلس النواب القادمة وفق التقسيم (عدد الأصوات على مجموع الأصوات الصحيحة في عدد مقاعد الدائرة الانتخابية)".
وأوضحت الكتلة أنه "لو كانت دائرة عدد مقاعدها 20 مقعدا وحصلت على 25 في المئة من الأصوات الصحيحة، فإنها تحصل على ربع المقاعد وهو ما يساوي خمس مقاعد"، موضحة انه "يتم توزيع المقاعد داخل القائمة الواحدة للمرشح الحاصل على أعلى الأصوات ثم الذي يليه في عدد الأصوات وهكذا".
*********
 
واشنطن ولندن قلقتان من الأعمال الإرهابية في العراق
 
بغداد – وكالات:
أعربت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الثلاثاء، عن قلقها من الأعمال الإرهابية التي ضربت العراق خلال اليومين الماضيين، فيما أكدت التزامها بموقفها الداعم لحل المشاكل الداخلية.
وقالت المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جينفير بساكي في بيان نقلته وكالة (المدى برس)، إن "الولايات المتحدة قلقة جدا إزاء معدلات العنف الأخيرة التي حدثت في العراق"، مبدية تشجيعها "للموقف القوي الذي اتخذه كثير من الزعماء السياسيين ورجال الدين في البلاد ضد هذه الموجة من العنف والذي يعتبر شيئا مهما جدا".
وأضافت بساكي أن "مسؤولينا في بغداد وواشنطن ما يزالون ملتزمين بموقفهم بالتواصل مع كبار المسؤولين في العراق لدعم جهودهم لحل المشاكل الداخلية من خلال الحوار المباشر وعبر العملية السياسية، ويمكن عكس اهتمامنا بالأوضاع  في العراق  من خلال قيام نائب الرئيس  بايدن  بإجراء مكالمات هاتفية الأسبوع الماضي مع القادة العراقيين".
وشددت المتحدثة باسم الخارجية على أن "الولايات المتحدة ستستمر بالعمل مع القادة العراقيين للسيطرة على الإرهاب ودعم جهودهم لإنزال القصاص العادل بهؤلاء اللذين يستمرون بارتكاب هذه الجرائم الحقيرة".
من جانبه، دان وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية أليستر بيرت  الهجمات التي وصفها بالـ"الإرهابية" التي استهدفت سجني أبو غريب والتاجي في بغداد، معبرا عن قلقه إزاء ما حدث.
وقال أليستر بيرت  في بيان صحفي تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه "تدين الحكومة البريطانية وبشدة الهجمات الإرهابية التي وقعت مؤخراً في سجني أبو غريب والتاجي"، مقدما تعازيه إلى عوائل عناصر قوات الأمن العراقية الذين قتلوا في تلك الهجمات.
وأضاف "ومثلما تؤمن الغالبية العظمى من الشعب العراقي، نود أن نؤكد بأنه لا مكان للعنف والإرهاب في مستقبل العراق. إن المملكة المتحدة تدعم الحكومة العراقية في جهودها لدعم سيادة القانون واعتقال النزلاء الذين هربوا". وتابع أن "تلك الهجمات تأتي عقب عدد من الأحداث المروعة التي وقعت في العراق مؤخراً، وأن تلك الهجمات التي حدثت  في شهر رمضان، الذي هو شهر للتسامح، هو ما يثير القلق بشكل خاص.  كما أدعو كافة الزعماء السياسيين والدينيين وقادة المجتمع المحلي إلى العمل معاً من أجل مكافحة الإرهاب والعنف".
 
********
 
وزير التجارة: الحكومة تلغي «السلة الواحدة»
 
بغداد – وكالات:
كشف وزير التجارة خير الله بابكر، أن مجلس الوزراء قرر إلغاء موضوع السلة الواحدة.
وقال بابكر لوكالة (الإخبارية للأنباء) أمس الثلاثاء: إن وزارة التجارة ومجلس الوزراء درسوا موضوع السلة الواحدة من كل جوانبه، فلاحظنا أن هذا الشيء غير عملي كون يجب في كل شهر أن نستورد 35 مليون كارتون للبلد وهذا شيء مكلف وربما تحدث فيه عواقب ومطبات روتينية وأخرى.
وتابع باكر: انه في الوقت الحالي فكرت وزارة التجارة ومجلس الوزراء في إنشاء معامل تعبئة خاصة للسلة الواحدة وحتى هذا الشيء يحتاج فترة طويلة لذلك قررنا إلغاء الموضوع حاليا ودراسته حين توفر الآلية الصحيحة له. وكان من المؤمل أن يقوم خبراء من الحكومة العراقية وبرنامج الأغذية العالمي وماستر كارد بدراسة إمكانية تصميم سلة غذائية بديلة لنظام البطاقة التموينية التي ستساهم في تحقيق الهدف العام المتمثل بتحسين الأمن الغذائي والظروف المعيشية في العراق مع زيادة فوائد البطاقة التموينية بالنسبة للاقتصاد العراقي من خلال إدخال?مواد غذائية منتجة محليا في السلة الغذائية.
 
****
 
الأحرار: كتل تلوح بزيادة عدد مقاعد البرلمان بحجة زيادة السكان
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت النائبة عن كتلة الأحرار النيابة، إقبال الغرابي، عن وجود تلويح من قبل بعض الكتل السياسية لزيادة مقاعد مجلس النواب بنسبة 2.5 في المئة، بحجة زيادة عدد السكان، مبينة أن ذلك الأمر لم يطرح بعد بشكل علني.
وقالت الغرابي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الثلاثاء، إن "ابرز التعديلات التي جرت على قانون الانتخابات هي أن لا يقل عمر المرشح للانتخابات المقبلة عن 28 سنة بدلا من 30 سنة كما كان خلال الانتخابات الماضية وان يكون حاصلا على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها".
وأضافت أن "كتلة الأحرار لا توافق على إقرار القائمة المغلقة، وعودة الشخصيات غير الكفوءة وسلب حق الناخب في اختيار الشخصية المناسبة"، مؤكدة أن "هناك تلويحا من بعض الكتل السياسية بزيادة عدد مقاعد مجلس النواب بحجة زيادة عدد السكان لتصل إلى 2.5 في المئة، غير أن هذا الموضوع لم يطرح بشكل علني".
وتابعت الغرابي أن كتلتها "مع المصلحة الوطنية والتقسيم العادل الذي يخدم أبناء الشعب العراقي".
وكانت المرجعية الدينية قد عبرت في إحدى خطب الجمعة عن رفضها لاعتماد نظام القائمة المغلقة في الانتخابات النيابية المقبلة، مشترطة تحقيق التوازن ومنع حصول العزوف عن المشاركة في الانتخابات في أي تعديل لقانون الانتخابات، حيث قالت على لسان ممثلها في كربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، "علينا عدم العودة إلى تجارب سلبية فقد ثبتت القائمة المغلقة أنها تسببت بإحباط وعزوف المواطنين عن المشاركة في الانتخابات وهي تجربة فاشلة"، مبينا أن "تعديل الدائرة الانتخابية الواحدة لابد أن يحقق توازنا أكثر لتمثيل مكونات الشعب العراقي?أما العكس فهو خلاف ما يراد من التجربة الديمقراطية، وان لا يكون التعديل مسببا للعزوف عن المشاركة في الانتخابات".
 
********
 
هل تنتهي مشكلة العشوائيات قريبا؟
بغداد – وكالات:
كشفت لجنة الخدمات النيابية، أمس، عن أنها ستتسلم خلال الأيام المقبلة مشروع قانون من مجلس الوزراء يقضي بحسم مشكلة سكنة الأراضي الزراعية (العشوائيات) ، مبينة أن مشروع القانون سيمكن من إيجاد الأطر القانونية لتقديم الخدمات لتلك المناطق. وقالت رئيسة اللجنة فيان دخيل لوكالة "شفق نيوز" إن "مجلس الوزراء يعّد حاليا مشروع قانون لحسم مشكلة سكنة الأراضي الزراعية أو العشوائيات وتقديم الخدمات لها سواء من أمانة بغداد أم محافظة بغداد على مستوى العاصمة"، مشيرة إلى أن "الأمانة غير قادرة على تقديم الخدمات لتلك المساكن كونها أ?شئت بخلاف القانون".
وأضافت دخيل أن "مشروع القانون سيصل إلى اللجنة خلال الفترة القريبة، وستتولى اللجنة الإسراع بإقراره، والذي سيتضمن إدخال تلك المنازل التي شيدت على الأراضي الزراعية في بغداد ضمن سلطة أمانة بغداد".
وتابعت أنه "رغم التجاوزات والعشوائيات في الأراضي الزراعية فإن أمانة بغداد قدمت خدمات محدودة لتلك المناطق".
وشهدت العاصمة بغداد بعد عام 2003 تجاوزاً على تصميمها الأساس من خلال عملية شطر المنازل إلى جانب تحويل مساحات من البساتين في العديد من مناطقها إلى أراضي سكنية.
وكشف مجلس محافظة بغداد السابق عن وجود أكثر من 42 حيا سكنيا أنشئ بشكل عشوائي وغير قانوني في بغداد.
 
********
 
حراس جامع المقدادية متورطون بتفجيره !
ديالى – وكالات:
أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى إلقاءها القبض على منفذي تفجيرات جامع (أبو بكر الصديق) في المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة التي راح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى، غالبيتهم من المصلين، عقب خروجهم من صلاة الجمعة الماضية.
وكانت عبوات ناسفة انفجرت على المصلين بعد خروجهم من جامع (أبو بكر الصديق) في المقدادية وأسفرت عن مقتل وإصابة 65 مصلياً.
وقال قائد شرطة ديالى اللواء جليل الشمري في مؤتمر صحفي عقده بمقر قيادة الشرطة أمس الثلاثاء انه "تم إلقاء القبض على منفذي اعتداء جامع (أبو بكر الصديق) في ناحية الوجيهية بقضاء المقدادية وعددهم ثلاثة". وبين الشمري أن "المعتقلين هم موظفون يعملون في ملاك الوقف السني كحراس للجامع، اعترفوا بقيامهم بزرع العبوات الناسفة في وقت السحور، من يوم التفجير وقد اعترفوا بجريمتهم بشكل ابتدائي وقضائي".
واصطحب قائد شرطة ديالى الصحفيين بمعية المعتقلين إلى موقع الانفجار للتوثيق وكشف الدلالة عن الحادثة.
وشهدت عدة مناطق في محافظة ديالى وأبرزها قضاء المقدادية خلال الأيام الماضية أعمال عنف أدت إلى نزوح العشرات من العوائل وترك منازلهم هربا من عمليات القتل، بحسب مصادر أمنية.
 
********
القاعدة تتبنى الهجوم وتعلن تهريب 500 سجين 
خلية الأزمة: استهداف السجنين تم بتواطؤ من بعض حراسهما
بغداد – طريق الشعب:
قالت خلية الأزمة، أمس، إن الهجوم "الإرهابي" الذي استهدف سجني أبو غريب والتاجي كانا "مبنيين على تخطيط مسبق لاقتحامهما، بتواطؤ بين بعض الحراس الإصلاحيين والعصابات الإرهابية المهاجمة".
أوضحت وزارة الداخلية، في بيان لها إن "القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، أمر خلية الأزمة بالاجتماع برئاسته لمناقشة تداعيات الحادث الإرهابي الذي تعرض له سجنا أبو غريب والتاجي، وباشرت أعمالها لمعرفة تداعيات وملابسات الحادث".
وأضافت الوزارة أن "الخلية أصدرت تقريراً، تضمن أن السجنين تعرضا إلى هجومين إرهابيين مبنيين على تخطيط مسبق، تخللهما قصف بعشرات قذائف الهاون، استهدفا بنايتي السجنين والدفع بعناصر انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة تخللته محاولة اقتحام بسيارات مفخخة استهدفت إحداها البوابة الرئيسة لسجن أبو غريب، وأخرى استهدفت البوابة الثانية، كما استهدفت سيارتان مفخختان سجن التاجي ببغداد لم تسفرا عن شيء".
وأوضحت الداخلية في بيانها، أن هذه "الهجمات جاءت تمهيداً لاقتحام السجنين المذكورين من قبل العصابات الإرهابية، في حين طوقت القوات الأمنية وبشكل سريع مكاني الحادث وفرضت إجراءات أمنية مشددة وسيطرت على الموقف الأمني"، مبينة أن "القوات الأمنية قتلت عدداً من الإرهابيين خارج أسوار السجنين في أثناء محاولتهم اقتحامهما، كما تم التصدي لعدد من السجناء خلال محاولتهم الفرار والتعرض إلى القوات الأمنية".
وتابعت الوزارة أن "الحادث أسفر عن هروب عدد من النزلاء في سجن أبو غريب ولم يتمكن أحد من نزلاء سجن التاجي من الفرار بسبب تصدي قوات الأمن لهم ومنعهم"، لافتة إلى أن "البحث ما يزال جارياً عن الفارين من سجن أبو غريب"، مشيرة إلى أن "قوات الأمن دعت الأهالي إلى التعاون معها والإبلاغ عن الفارين".
وأكدت أن "التحقيقات الأولية التي أجرتها خلية الأزمة، أثبتت وجود تواطؤ بين بعض الحراس الإصلاحيين والعصابات الإرهابية المهاجمة"، لافتة إلى أن "خلية الأزمة شكلت لجنة عليا من الأطراف المعنية والدوائر ذات العلاقة لتشخيص أسباب الحادث ومعرفة الجناة وأسباب الخلل والمتواطئين فيه".
وتعرض سجنا الحوت في قضاء التاجي شمالي بغداد، وسجن بغداد المركزي (أبو غريب سابقاً) في قضاء أبو غريب غربي العاصمة، مساء أول أمس الأحد (21 تموز 2013)، إلى قصف بقذائف الهاون، أعقبه هجوم نفذه مسلحون مجهولون على حراس السجنين في محاولة لاقتحامهما، فيما أثار النزلاء في السجنين أعمال شغب وحرق عدد من القاعات، أسفرت عن هروب من 500 -1000 نزيل من سجن أبو غريب المركزي معظمهم من أمراء وقادة تنظيم القاعدة، بحسب عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي.
من جانبه، أعلن تنظيم القاعدة الإرهابي، أمس الثلاثاء، عن مسؤوليته عن الهجومين الذين استهدفا سجني أبو غريب والتاجي في العاصمة بغداد.
وقال التنظيم في بيان حمل توقيع ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام" ونقلته وكالة (المدى برس)، انه (التنظيم) استجاب لدعوة قائده أبو بكر البغدادي، بتنفيذ خطة (تحطيم الجدران)، ونفذ عملية تهريب السجناء من سجني التاجي وأبو غريب "بعد أشهر من الاستعدادات والتخطيط لاستهداف اكبر سجنين تحت سيطرة الحكومة".
وأضاف التنظيم الإرهابي أنه استطاع تهريب أكثر من 500 معتقل من السجنين.
ويرى التحالف الكردستاني، أن "السجون العراقية كافة مخترقة ويسهل اقتحامها من قبل الجماعات الإرهابية"، ويبين أن "مهاجمة سجني التاجي وأبو غريب يعني أن عصب النظام الأمني والمنظومة الاستخبارية مشلول تماماً ولا بد من إعادة النظر به".
ويقول عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عن التحالف الكردستاني، شوان محمد طه، لوكالة (المدى برس)، إن "الهجوم على سجني أبو غريب والتاجي ليس بجديد إذ سبق أن تعرضا لحوادث مشابهة في السنوات السابقة"، ويشير إلى أن "السجون العراقية كافة مخترقة ويسهل اقتحامها من قبل الجماعات الإرهابية".
ويتساءل طه، وهو نائب عن التحالف الكردستاني، "لا أعرف لغاية الآن ما إذا كان الهجوم على السجنين عملية تهريب أو هروب لسجناء"، وبين أن "الحادث يعد مؤشراً واضحاً على عدم قدرة القوات الأمنية على التصدي للجماعات المسلحة وتأمين المعتقلين".
ويعد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن "الحادث يعني أن عصب النظام الأمني والمنظومة الاستخبارية مشلول تماما"، ويطالب بضرورة "إعادة النظر بتلك المنظومة".
ويوضح طه، أن "المواطن العراق هو من يدفع ثمن هذه العمليات لأنه أصبح يعاني من مطرقة العمليات الإرهابية وسندان القوات الأمنية"، ويلفت إلى أن "المعلومات المتوافرة لدى لجنة الأمن والدفاع تؤكد هروب أكثر من 500 سجين فضلاً عن مقتل مجموعة أخرى كبيرة منهم لم تعرف حصيلتها بعد، بسبب حجم عملية الهجوم المسلح على السجنين".
***********
ص2
 
البرلمان يخصص مليارين و900 مليون دينار لشراء الملابس !
 
بغداد – طريق الشعب:
ذكرت نائبة عن ائتلاف دولة القانون، أن موازنة مجلس النواب للعام المقبل والتي صوت عليها المجلس، تضمنت هدرا كبيرا للمال العام، حيث كانت 387 مليار دينار وأصبحت 528 مليارا، ومنها ملياران و900 مليون دينار لشراء الملابس.
وقالت حنان الفتلاوي، خلال مؤتمر صحفي عقدته بمبنى مجلس النواب، أمس الثلاثاء وتابعته "طريق الشعب" إن "موازنة مجلس النواب، تضمنت مخالفات كبيرة وهدرا كبيرا للمال العام ومبالغة في أبواب الصرف"، موضحة أن "الموازنة تضمنت زيادة غير مبررة حيث كانت 387 مليارا وأصبحت 528 مليارا يعني ان هناك زيادة 38 بالمائة". وبينت أنه "من غير المنطقي أن يصرف ملياران و900 مليون للملابس"، متسائلة "لمن هذه الملابس". وذكرت أن "مبلغ الإيفادات 3 مليارات و350 مليون، لمن هذه الايفادات؟"، مبينة أن "الموازنة ستكون لعدة أشهر وليس لسنة كاملة والكل يعلم أن مجلس النواب سينتهي بداية العام الجديد"، مشيرة إلى أن "هناك شراء سيارات حمل (لوريات) ماذا يعمل بها المجلس، وصرف أموال لشراء دراجات هوائية وهناك أبواب غير مبررة كثيرة".
 
 
**********
 
التيار الديمقراطي: ماذا ينتظر بلادنا مع تواصل
التدهور السياسي والامني؟
 
بغداد – طريق الشعب:
أصدر المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي، يوم أمس، بيانا يعبر فيه عن القلق من الأحداث الأمنية الخطرة التي تمر بها البلاد، وآخرها هروب مئات السجناء من سجني بغداد المركزي والتاجي. في ما يلي نص البيان:
شهدت بلادنا، طوال الأسابيع الأخيرة، سلسلة من الهجمات الإجرامية المروعة، سقط خلالها المئات من المدنيين بينهم كثير من النساء والأطفال ورجال الشرطة، وكشفت قوى الإرهاب والجماعات الإجرامية، أكثر فأكثر، عن عزمها على تحويل العراق إلى غابة من الخراب والهمجية والفلتان، وكان الهجوم المنظم على سجني التاجي وأبو غريب، وإطلاق عتاة المجرمين، وبالرغم من أن تكرار اقتحام السجون في بغداد والبصرة وغيرهما، قد سجل اختراقا خطيرا للمنظومة الأمنية الوطنية، وأضاف برهانا ساطعا على ضعف وعجز وفشل هذه المنظومة، وعدم أهلية إدارتها، وتخبط مراجعها العليا، حيث نقف الآن على حافة سقوط النظام الأمني وترك مصير البلاد وحياة المواطنين إلى سيطرة الإرهابيين والجماعات الطائفية المنفلتة.
وبدلا من التنادي إلى التعبئة الوطنية وتوحيد الصفوف والارتقاء إلى الشعور العالي بالمسؤولية لإلحاق الهزيمة بمخطط إشعال الحرب الأهلية الطائفية فان الطبقة السياسية المتنفذة بالسلطة ومعارضيها دخلت معا في تراشق محموم حول المسؤولية عما يحدث من مذابح يومية وانخرطت في سباق لتسجيل النقاط على بعضها البعض، ومضت في مسعى غاشم إلى تبرئة النفس من حماية أرواح المواطنين، فيما يتأكد للملايين العراقية ولكل من يتابع وقائع الانتهاكات والكوارث الأمنية بان الأحوال السياسية المضطربة والصراعات الفئوية والشخصية على السلطة والنفوذ أعطت للجماعات الإرهابية المختلفة فرصا ومجالات وثغرات واسعة لكي توجه منها ضرباتها  الإجرامية، بل والأخطر من ذلك كله أن هذا الصراع عرّض ويعرّض المنظومة الأمنية الوطنية إلى الاختراق والتسلل وشراء الذمم وتجنيد قيادات وموظفين وأفراد في خدمة الإرهابيين، هذا عدا عن تأثيرات الصراع السياسي على الشارع الذي لا يجد حماسا للتعاون مع خطط أمنية أثبتت عقمها وفشلها، وبخاصة حين أصبحت تلك الخطط بمثابة عقاب للمواطنين وإمعان في الضغط على حياتهم المدنية.
على أن السؤال الاستباقي الذي تطرحه هذه الأحداث الدموية هو ماذا ينتظر بلادنا في حال استمرت الجهات السياسية المتنفذة في اندفاعاتها الأنانية وغير المسؤولة، وما هي الحدود التي سيتوقف عندها المتصارعون للالتفات إلى المحن التي يعانيها الشعب والى الخدمات التي ينتظرها والى عملية إعادة البناء المعطلة منذ عقد من السنين؟ والسؤال يجيب عن نفسه إذْ يغلق المتصارعون المسارات السليمة لمعافاة الوضع السياسي ويعملون على تحويل الأزمة السياسية إلى ورقة ابتزاز لفرض نفوذهم، وإقصاء القوى الشعبية عن المساهمة في صياغة السياسات العامة، ويفضلون سياسة الصفقات لتوزيع المغانم والمواقع بدلا من حكمة الحلول العملية القائمة على المراجعة وإنهاء نظام المحاصصة والفساد وبناء أجهزة ومؤسسات تقوم على الكفاءة والولاء الوطني.
إن قوى وشخصيات التيار الديمقراطي، تنظر بقلق لهذا التدهور الأمني، المسبوق بالتدهور السياسي، وترى أن المسؤولية الرئيسية تقع على عاتق إدارة الحكومة التي ينبغي أن تخضع إلى الحساب، فيما تشاركها الفئات الأخرى التي تخاصم الحكومة حيث تكتفي بتسجيل الانتقادات والاستنكارات فيما تخلق أجواء العنف والاحتقان الطائفي بطرق مختلفة.
إننا نعتقد بأنه لا احد من أطراف العملية السياسية خارج المسؤولية، ولا مبرر للتنصل من هذه المسؤولية لوقف الهجمة الإرهابية الطائفية الإجرامية.
 
***********
 
كتل سياسية تعترض على تمريره
الخلافات سترحل قانون "الاتحادية" للدورة المقبلة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
ظل العراق ومنذ تأسيس الدولة العراقية يفتقر إلى وجود محكمة عليا تعنى بالفصل في دستورية القوانين والقرارات والأوامر والأنظمة والتعليمات التي تصدر عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، مما ولّد فراغاً قضائياً انعكس سلباً على حقوق الناس وعلى سيادة القانون.
هناك اعتراضات من قبل كتل سياسية على تمرير قانون المحكمة الاتحادية واستبعدت الكتل السياسية التصويت على هذا القانون خلال الدورة البرلمانية الحالية.
نواب من كتل مختلفة في أحاديث للوكالة "الإخبارية" للأنباء، اتهموا بعضهم البعض بعرقلة هذا القانون، وأوضحوا أهم الخلافات على قانون المحكمة الاتحادية.
عضو اللجنة القانونية النائب عن التحالف الوطني محمود الحسن، أوضح أهم مقترحات قائمته على قانون المحكمة الاتحادية، مشيراً إلى عدم قانونية طرح القانون على مجلس النواب في الفصل التشريعي الحالي.
وقال الحسن إن "الكتل السياسية وضعت فقرات في القانون لو صوت عليه المجلس بصيغته الحالية فهي مخالفة للدستور".
وأوضح أن "كتلة دولة القانون تعارض تعيين قضاة المحكمة الاتحادية من قبل مجلس النواب لأنه لو أصبح التعيين بيد مجلس النواب لسيست المحكمة وقسمت على المحاصصة الحزبية والطائفية والقومية وتكون شأنها من شأن المناصب التنفيذية، لذلك دولة القانون تعترض على هذه الفقرة وترى أن يتم تعيين قضاة المحكمة الاتحادية من قبل مجلس القضاء على اعتباره الجهة المستقلة في البلد وإلا فأن المحكمة انزلقت إلى دوامة العمل السياسي".
وأضاف ان "الدستور في المادة 89 تحدث عن السلطة القضائية وتتكون من المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الأعلى ومحكمة التمييز ورئاسة الإشراف القضائي وهيئة الادعاء العام وكان هناك قصور دستور بمن يتولى رئاسة المحكمة الاتحادية لذلك لابد ان يكون هناك رئيس هيئة قضائية في البلد".
وأشار عضو اللجنة القانونية إلى انه "عندما يتم تشريع القانون ويتم تغيير القضاة كل أربعة سنوات يجب ان لا يكون التغيير كليا وإنما جزئي وان يبقى 4 قضاة من أصل 9 لمدة سنة من انتهاء دورتهم يدربون القضاة الجدد".
وتابع القول "أما الفقرة الأخيرة التي تعترض عليها دولة القانون فهي عمر القاضي يجب ان يكون مستثنى من القانون التقاعدي للاستفادة من خبرته إذا كانت لديه المؤهلات التي تؤهله للاستمرار في الخدمة".
وبين الحسن ان "رئاسة مجلس النواب عرضت القانون على جدول أعمالها وأثناء التصويت سقطت المادة الأولى من القانون وقام رئيس المجلس أسامة النجيفي بتأجيله وأصبحت هناك مشكلة إذ لا يمكن عرضه على جدول الأعمال إلا في الفصل التشريعي المقبل".
إلى ذلك، أقر النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية مهدي حاجي، بوجود خلافات سياسية كبيرة على قانون المحكمة الاتحادية، لافتاً إلى ان التحالف الكردستاني معارض على اعداد المحكمة.
وقال حاجي إن "هناك اختلاف بين الكتل السياسية على فقرات قانون المحكمة الاتحادية وان الصيغة الحالية تحتاج إلى تعديلات".
وأضاف ان "التحالف الكردستاني يطالب بأن يكون عدد القضاة في المحكمة الاتحادية 17 على ان يكون 2 من الفقهاء و2 من المشرعين وبعض الكتل السياسية تطالب بأن يكون للفقهاء حق الفيتو والأكراد يتحفظون على هذه الفقرة".
وتابع حاجي ان "الكردستاني يطالب أيضا، في حالة الاجتماع يجب ان يكون ثلثا أعضاء المحكمة الاتحاديين متواجدين لغرض عقد الاجتماع لكن دولة القانون تريد ان يكون نصف العدد وهذا في حال كان العدد 17 فان نصف أعضاء المحكمة من دولة القانون فيحق لهم الاجتماع وتمرير الفقرات دون حضور أعضاء الكتل السياسية الأخرى". وأشار النائب عن ائتلاف الكتل الكردستاني، إلى ان "رؤساء الكتل السياسية اتفقوا على تمرير هذا القانون في الفترة المقبلة مع قوانين أخرى ضمن سلة واحدة".
في غضون ذلك، اتهمت النائب عن ائتلاف العراقية نورة سالم، دولة القانون بتعطيلها تمرير قانون المحكمة الاتحادية لتمسكها بالشخصيات الموجودة حاليا في المحكمة.
وقالت سالم إن "القائمة العراقية كان لديها بعض الملاحظات على قانون المحكمة الاتحادية فيما يخص دخول الفقهاء وعددهم وهل لهم حق الفيتو". وأضافت ان "دولة القانون تريد ان يبقى العمل بالقانون القديم وتسعى لعرقلة القانون الجديد من خلال شروطها وانسحاباتها المتكررة عند درج القانون على جدول الأعمال". وعللت النائب عن ائتلاف العراقية سبب معارضة دولة القانون تمرير هذا القانون إلى "رغبتهم ببقاء الشخصيات الموجودة حاليا"، مستبعدة "تمريره خلال الدورة البرلمانية الحالية".
 
 
*********
 
البارزاني: لا أحد يستطيع مواجهة الكرد بالسلاح ومنطق الإلغاء
بغداد – طريق الشعب:
أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أن لا أحد يستطيع مواجهة الكرد بقوة السلاح وبمنطق الإلغاء، وفيما بين ان الكرد لا يريدون معاداة أي شعب أو دولة جارة، أشار إلى ان بإمكانهم المساهمة بشكل كبير في تطور المنطقة.
وقال البارزاني خلال كلمته التي ألقاها بالاجتماع الذي عقد في أربيل لتشكيل لجنة تحضيرية لتأسيس المؤتمر القومي الكردي، ونشرت على الموقع الرسمي لرئاسة إقليم كردستان، واطلعت «طريق الشعب»، عليها، إن «إلغاء الكرد أو محوهم لا يتحقق حتى في الخيال، وهذا ما تدركه الدول وقوى المنطقة»، مبينا انه «لا احد يستطيع مواجهة الكرد بقوة السلاح وبمنطق الإلغاء، لأننا نعيش في عصر مغاير».
ودعا البارزاني الشعب الكردي والقوى السياسية الكردستانية إلى «صياغة إستراتيجية مشتركة ومعلنة منظمة، من أجل إيصال رسالة السلام للشعب الكردي»، مشددا على ضرورة «الالتزام بهذه الرسالة من قبل جميع الأطراف الكردية».
وخاطب البارزاني «الشعوب العربية والتركية والفارسية بأن الكرد يريدون التعايش على أساس السلم والمساواة معكم»، مشيرا إلى «إننا لا نود معاداة أي شعب أو دولة جارة أو دول المنطقة، بل نريد أن ننهي العداوة إلى الأبد ونتوصل إلى اتفاق كامل وحل سلمي وعادل للقضية الكردية».
وأكد البارزاني ان «الأمة الكردية وثروات وموارد كردستان باستطاعتها المساهمة بشكل كبير في تطور المنطقة ورفع المستوى المعيشي للشعوب»، لافتا إلى أن «الكرد يريدون أن يكونوا عامل استقرار وعامل تقوية للديمقراطية في المنطقة، وكل هذه المهمات بحاجة إلى السلام وليس السلاح». وأوضح البارزاني أن «تجربة إقليم كردستان أثبتت أن حرية الكرد ليست منتجة للحرب أو تهديد دول الجوار، بل أدت إلى الاستقرار وانبعاث الحياة وتطور اقتصادي في المناطق المجاورة»، معتبرا ان «هذا الدليل ملموس لكل الكرد الساعين إلى السلام».
وشهدت محافظة أربيل، يوم أمس الأول الاثنين 22 تموز الحالي، عقد أول اجتماع لتشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكردي، بمشاركة 39 حزبا سياسيا كرديا من العراق وتركيا وإيران وسوريا، حيث أقر الاجتماع  تشكيل هذه اللجنة المكونة من 21 عضوا.
يذكر أن الأحزاب والقوى السياسية الكردستانية في العراق وتركيا وإيران وسوريا تعمل منذ سنوات لعقد مؤتمر قومي كردي لوضع الأطر الإستراتيجية لمستقبل الشعب الكردي، ومن المؤمل أن ينعقد المؤتمر في أربيل خلال الفترة المقبلة.
 
 
**********
 
260 مليون دولار لإنجاز مشروع التسجيل الالكتروني للناخبين
 
 
بغداد – طريق الشعب:
وافق مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، على مشروع التسجيل الالكتروني للناخبين في العراق، فيما خصص أكثر من 200 مليون دولار للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لانجاز المشروع.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، إن «مجلس الوزراء خصص 260 مليون دولار للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، من تخصيصات احتياطي الطوارئ للسنة المالية 2013، لغرض انجاز مشروع التسجيل والتحقق الالكتروني لناخبي العراق».
يشار إلى ان هناك طريقتين لتحويل البيانات الورقية إلى بيانات إلكترونية، الأولى هي استخدام مدخلي البيانات ليقوموا بإدخال البيانات إلى نظام الحاسوب، والثانية هي استخدام أجهزة المسح الضوئي وبرمجيات التعرف الذكي على الأحرف (ICR) لتحويل الصور إلى نص إلكتروني وكلتا الطريقتين بهما مزايا وعيوب.
وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في وقت سابق، المصادقة على عدد من الإجراءات الخاصة بانتخاب رئاسة وبرلمان اقليم كردستان، استعدادا لإجراء الانتخابات في أيلول المقبل.
 
 
**********
 
رئيس مجلس بغداد يلتقي وفد الاتحاد العام لنقابات العمال
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد مجلس محافظة بغداد أهمية الطبقة العاملة في العراق، في عملية الإنتاج وإعادة بناء الاقتصاد الوطني وحماية حقوق ومصالح عمال العراق، مشددا على معالجة قضية عمالة الأطفال والحد منها. وقال رياض العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد، إن "للطبقة العاملة العراقية دورا مهما في عملية الإنتاج وإعادة بناء الاقتصاد الوطني"، مشددا على "حماية حقوق ومصالح عمال العراق في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا وعدم الاهتمام من الجهات التنفيذية وبعض الكتل السياسية بقضايا العمال والعملية الإنتاجية وعدم وجود قانون ضمان اجتماعي حقيقي يضمن الحياة الحرة الكريمة لشريحة أساسية من المجتمع  العراقي". جاء هذا في لقاء جمع العضاض مع وفد من المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق برئاسة السيد علي رحيم عبد وعضوية السادة هادي علي لفته وجاسب عودة حسن وعدنان الصفار وعلياء حسين وحضر اللقاء فرحان قاسم ورعد جبار عضوي مجلس محافظة بغداد.  وقدم وفد الاتحاد العام التهنئة لرئيس وأعضاء مجلس محافظة بغداد على فوزهم وتسنمهم موقع المسؤولية وشرحاً عن واقع الحركة النقابية العمالية العراقية والمعوقات التي تعترض سبل عمله وتدخلات بعض الأطراف في الشأن الداخلي للحركة النقابية وضرورة الإسراع بإصدار قانون العمل الجديد وقانون التنظيم النقابي وكذلك المهام المستقبلية لعمل ونشاط الاتحاد العام وعلاقاته العربية والدولية.
فيما قدم السيد هادي علي لفتة شرحاً موجزاً عن دور الحركة النقابية في بناء المجتمع ودورها في عملية التنمية الوطنية ومجمل القضايا التي يتعرض لها وطننا وشعبنا ومن اجل بناء عراق ديمقراطي حقيقي.
وأشار العضاض في لقائه مع الوفد العمالي، إلى "موضوع تحديد أجور الحد الأدنى للعمال والتي يجب ان تتوافق مع متطلبات الحياة وعلى ضرورة دعم الصناعة الوطنية في قطاعات الإنتاج (العام والخاص والمختلط) وهي مسؤولية تضامنية للجميع"، مشددا على ضرورة "معالجة قضية عمالة الأطفال والحد منها لأنها تخلق جيلا أميا".
 
 
**********
 
"دولة القانون": غبن في توزيع المسؤوليات على لجان مجلس البصرة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اتهم ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي "ائتلاف البصرة أولا" بالتنصل عن اتفاق قائم بين الجانبين بشأن توزيع رئاسة اللجان المحلية في مجلس المحافظة على الكتل الفائزة في الانتخابات.
وقالت عضو مجلس البصرة عن ائتلاف دولة القانون بسمة السلمي لوكالة "شفق نيوز" أمس، إن "ائتلاف البصرة أولا لم يف ببعض بنود الاتفاق المبرم مع دولة القانون ولا سيما ما يتعلق بتوزيع اللجان داخل المجلس المحلي"، مبينةً أن "اللجان منحت إلى الكتلة الأخرى فيما تم غبن دولة القانون".
من جهته، أكد عضو مجلس محافظة البصرة عن ائتلاف البصرة أولا احمد ثجيل، أن "اغلب اللجان تم توزيعها على مختلف الكتل السياسية دون حصول أي مشاكل". وأضاف ثجيل، أن "هناك أعضاء لا يستحقون شغل عضوية بعض اللجان"، مبينا أنه "جرى توزيع 35 مسؤولا محليا على 28 لجنة".
 
**********
 
أسماء ومواقف...

إقرار القوانين يحتاج للتوافق
 
ذكر الناطق باسم التحالف الكردستاني النائب مؤيد الطيب، أن إقرار القوانين الخلافية في مجلس النواب يحتاج إلى توافق سياسي بشأنها.
 وقال الطيب في تصريح إن "هناك جهوداً تبذل من اجل تشريع قانون ترسيم الحدود والقوانين الأخرى"، مستدركا بالقول "ولكن تشريع القوانين يحتاج إلى توافق سياسي بين الكتل". وأعرب عن اعتقاده بأن "عدم الثقة بين الكتل والخلافات السياسية هي السبب في عرقلة تشريع القوانين". وعزا أسباب ذلك إلى أنه "عندما تكون كتلة ما متحمسة فالكتلة الأخرى تنظر بنظرة شك".
 
 
المال وراء اقتحام السجون؟
 
أفاد النائب عن الكتلة العراقية البيضاء جمال البطيخ، أن الجانب المادي والإغراءات وراء اقتحام سجني التاجي وأبو غريب، لافتاً إلى ان مجلس النواب سيناقش الحادثة في جلسة يوم الخميس. وقال إن "هناك جهات أمنية متورطة بأحداث سجني التاجي وأبو غريب وإلا كيف يتم اقتحام مؤسستين أمنيتين فيهما معتقلون من تنظيم القاعدة"، لافتاً إلى ان "الجانب المالي والإغراءات لعبت دورا كبيرا في هذه العملية". وأضاف ان "الخطط الأمنية للأجهزة الأمنية لم تكن بالمستوى المطلوب وسيناقش هذا الموضوع في الجلسة المقبلة".
 
 
تقاعد النواب حق مكتسب
 
دعا عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني فالح الزيادي، الكتل السياسية إلى المطالبة بالقوانين التي تخدم المواطن، مشيراً إلى ان قانون تخفيض رواتب البرلمان لن يمرر. وقال إن "جميع الكتل السياسية تسلك سلوك المزايدات السياسية فيما يخص قانون تخفيض رواتب أعضاء مجلس النواب". وأضاف ان "الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب حقوق مكتسبة، ولا يمكن تمرير هذا القانون"، مبينا أن "النواب في أروقة مجلس النواب والأحاديث يصرون على ان هذا الموضوع حق مكتسب ولا يمكن التفريط به".
 
نقاشات على المقاعد التعويضية
 
ذكر القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب عباس البياتي، عدم وجود توافق بين الكتل السياسية على قانون انتخابات مجلس النواب، ومن ضمن النقاشات على القانون هي المقاعد التعويضية وأيضا نظام القانون المعتمد". وقال إنه "ليس هناك توافق على نسخة محددة من قانون الانتخابات"، مضيفا "هناك خلاف واسع حول القانون وهناك رأيان، الأول ان يكون العراق 18 دائرة انتخابية، والآخر ان تجري الانتخابات وفق القائمة المفتوحة". وأشار إلى أن "هناك رأي اعتماد المفتوحة مع جعل المقاعد بحدود 30 مقعدا تعويضيا".

ص3
التربية النيابية: لجنة مصغرة لمتابعة تغيير المناهج الدراسية
 
بغداد – وكالات:
شكلت لجنة التربية والتعليم النيابية ،الاثنين، لجنة مصغرة لمتابعة اجراءات وزارة التربية في تغيير المناهج العلمية.
وقال رئيس اللجنة عادل فهد الشرشاب لوكالة (IMN) إن " اللجنة ستبدأ بمراجعة اجراءات وزارة التربية في ما يتعلق بتغيير المناهج العلمية التي ستعتمد في العام الدراسي المقبل".
وأوضح الشرشاب أن "اللجنة المصغرة ستقدم توصياتها في منتصف الشهر المقبل"، لافتا إلى أن " عملية تغيير المناهج قطعت شوطا كبيرا". وتابع أن "اهم المناهج التي يفترض تحديثها هي الفيزياء والكيمياء والأحياء للصف السادس العلمي".
ويشكو العراق تخلف المناهج العلمية وانقطاعه عن التغييرات التي طرأت على المناهج العلمية .
 
*********
 
بابل تؤكد جاهزيتها لتسلّم ملف "التموينية"
 
بابل – وكالات:
أكد مجلس محافظة بابل، أمس الثلاثاء، جاهزيته لإدارة ملف البطاقة التموينية مطلع العام المقبل وفقا للقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء الأسبوع الجاري. وقال عضو المجلس صادق المحنة لوكالة (IMN) إن "البنى التحتية للمخازن المبردة والمطاحن ومخازن الحبوب ومجارش الرز من ناحية العدد والكفاءة جاهزة لتولي المحافظة مسؤولية إدارة ملف البطاقة التموينية".  وأضاف المحنة أن "هناك دراسة كاملة اعدت من محافظة بابل وسلمت إلى مجلس الوزراء توضح آلية الإدارة المحلية في بابل التي ستتبعها في إدارة ملف البطاقة التموينية".
وقرر مجلس الوزراء الأحد الماضي تحويل ملف ادارة مفردات البطاقة التموينية إلى المحافظات بداية العام المقبل على أن تكون البنى التحتية جاهزة في كل محافظة تتسلم إدارة البطاقة التموينية.
 
*******
 
نزاعات الملكية.. ملفات عالقة يعطلها تلكؤ القانون
بغداد – وكالات:
ملفات الاستملاك والتعويض مازالت تدور في أروقة المحاكم. فتعقيدات القضايا اكبر من ان تحسم في شهور. نزاعات الملكية التي خلفتها سياسات النظام المباد، لم تظهر بوادر انفراجها رغم مضي أكثر من 8 سنوات على محاولة تسوية الخلافات بين المتخاصمين.
فالبيوت والعقارات الصناعية والتجارية والأراضي والبساتين، قد تداولها أكثر من مشتر وبائع، والمالك الأخير هو من تحمل عبء المطالبة باسترجاع الأملاك الى أصحابها الأصليين. القضاء من جانبه أشار الى وجود خلل في قانون الاستملاك رقم 54، وطالب بمعالجة هذه الثغرة لتصحيح القانون، حتى يتمكن من معالجة جميع قضايا نزاعات الملكية.
 
قصص
 
الخوف تملك نفوس جميع افراد عائلة كريم السعدي، فقد اشترت عائلته قطعة ارض في مدينة الكاظمية وبنت عليها داراً سكنية بطابق واحد ، ثم اكملت معاملة تسجيل الدار في دائرة التسجيل العقاري، لكنهم وجدوا من يطالبهم باسترجاع أرضه التي سلبت منه منذ أكثر من ثلاثين عاما.
يقول السعدي "قدمت طلباً الى الدوائر البلدية والتسجيل العقاري لاستحصال موافقة بناء طابق ثانٍ، وتفاجأت بوجود اشارة حجز على بيتي بسبب طلب مقدم من احد المواطنين المسفرين، ولم تنفع جميع وسائل الاقناع مع المشتكي في تسلم التعويض، وأصر على استرجاع ارضه، الامر الذي وضعني في دوامة المحاكم والمرافعات التي مازالت مستمرة حتى يومنا هذا". مرتضى عبد الهادي اختصر الطريق في قضية قطعة الأرض التي كان يملكها في منطقة حي الرسالة قبل تسفيره الى ايران، فقد اشترتها امرأة من عقارات الدولة بالمزايدة العلنية بعد تسفيره بشهور، واستطاع?ان يتفاهم مع المشترية بعد ان منحها مبلغا تعويضيا عن البناء الذي شيدته على قطعة الارض، فحصل على ارضه وظل ينتظر صرف مبلغ التعويض الذي دفعه من هيئة نزاعات الملكية.
 
نزع الملكية
 
قاضي الجنح في محكمة استئناف الكرخ الاتحادية عادل الشعلان قال: هناك شكوى وعدم انصاف لدى الرأي العام في موضوع ملفات الاستملاك والتعويض؛ فمصطلح نزع ملكية العقارات او الحقوق العينية المترتبة من المالك لتحقيق منفعة عامة لقاء الحصول على منفعة مقابل تعويض عادل جاء استنادا الى نص المادة الأولى من قانون الاستملاك رقم 54 لسنة 1970، مشيرا الى وجود نقص تشريعي في قانون الاستملاك النافذ، مبيناً ان النقص المهم في قانون الاستملاك رقم 54 قد افترض مسبقاً تحقق المنفعة العامة .
ويفسر الشعلان الامر بان المشرع رأى في الطلب الذي تقدمه الحكومة منفعة عامة بعكس قانون 54 ان يطلب من الجهة التي تقدم وثائق تخص المصلحة العامة وتحكم المحكمة عند استماعها من الجلسة الأولى، مؤكدا ان هذه الثغرة يفترض ان تعالج حيث ان المحكمة والقانون النافذ رقم 12 لسنة 1981 يريان ان القانون السابق أكثر توفيقا في معالجة قضايا الاستملاك.
ونفى ان تكون طلبات الاستملاك دعاوى مدنية حسب ما نصت عليه المادة الثانية من قانون المرافعات المدنية رقم 83 لسنة 1969، مضيفاً ان الطلب يخضع للتمييز أمام محكمة الاستئناف بصفتها التمييزية ولا يكون عبر طرق الطعون الأخرى المنصوص عليها، معللاً ذلك بأنه لا يشكل دعوى مدنية وهذا ما نص عليه قانون رقم 12 لسنة 81 حيث نص عليه في المواد 9و10و14 وأيضا بخلاف قانون الاستملاك السابق رقم 54 رقم 1970، حيث كانت تتأثر الإجراءات بدعوى قضائية وهو ما يراه القاضي السبب في ذلك .
 
الاستيلاء والاستثمار
 
المشرع العراقي استخدم مصطلحات قانونية عدة في التعبير عن الاستملاك كـ(نزع الملكية والاستيلاء والاستملاك) ما يشكل خللاً وعدم وضوح في معناه ويفضل الشعلان ان "يتم اللجوء الى مصطلح شامل كنزع الملكية، كما ان الاستملاك يكون رضائيا ما ينافي الطبيعة التي تكونت بها معاملاته لانها جبر على المالك والتي تتضمن نزع الملكية للمصلحة العامة" .
يذكر ان قانون الاستثمار أعطى الحق لأية جهة من دوائر الدولة أن تقوم بنزع ملكية العقار وامتلاكه جبرا ودون موافقة تحقيقا للمنفعة العامة وقد نص عليه قانون الاستملاك رقم 112 لسنة 1981 رقم 12 وكذلك نص عليه لسنة 2005 التي أوصت بعدم جواز نزع ملكية عقار الا لغرض تحقيق مصلحة عامة وذلك مقابل مبلغ عادل وتنظيم ذلك بقانون وحتى الآن لم يصدر قانون جديد يحدد استملاك العقارات وبقى القانون النافذ سارياً والتعويض يكون من( هيئة التقدير) .
 
هيئة التعويض
 
وبين القاضي الشعلان عمل هيئة التقدير والتعويض للعقارات وكيف تجري آليات التعويض بالقول : لقد نص عليها المشرع في المادة ( 13) من قانون الاستملاك النافذ وتتكون هذه الهيئة من مديريْ دائرة التسجيل العقاري والضريبة أو من ينوب عنهما وممثل عن الجهة الطالبة للاستملاك واخر عن المالك أو المستملك منه"، لافتا الى ان "الهيئة يتولاها قاضي بداءة ضمن الاختصاص المكاني للمحكمة"، وقد صدر بيان لمجلس القضاء في الخامس والعشرين من شهر اب في العام 2009 نص على (أن تكون محكمة متخصصة في الرصافة هي المحكمة المتخصصة بطلبات الاستملاك وت?وم هي بدورها بإنابة محكمة البداءة التي تقع ضمن العقار التي يعوض).
واشار الى ان "لاستملاك العقارات طرقا عدة، منها رضائي يحصل بالاتفاق من الجهة الطالبة والمالك على أن يتم تحديد البدل بموجب قرار هيئة التقدير المشكلة بموجب المادة (13)"، لكنه يؤكد "خللاً قانونياً في قيمة التقدير"، مطالباً "المشرع معالجته مستقبلاً عند تشكل اللجنة" وزاد ان "مديرية الضريبة غالبا ما تمثل جانب الحكومة او الدولة فلا يمكن أن يصوتوا لغيرها وهذه الهيئة جعلت القاضي يعمل كخبير ويترأس اللجنة في الوقت نفسه وهذا الامر يخل بحيادية القاضي".
 
مقترح بشأن اللجنة
 
ويقترح الشعلان ان "تتولى مجموعة من الخبراء إدارة الهيئة، ليكون تشكيلها متوازنا ويراعي مصلحة الطرف المستملك منه (المالك) ومصلحة الجهة الطالبة على ان تخضع لنصوص قانون الإثبات الذي يتعلق بانتداب الخبراء وبإشراف قاضي".
أما اذا كان الاستملاك المطلوب يخص إحدى دوائر الدولة، فيرى الشعلان ان يتم "اتباع قانون الاستملاك من ناحية الاستملاك الإداري في المادة 22 التي نصت على (اذا كان العقار عائدا لدوائر الدولة عدا الأوقاف فيجري استملاكها إداريا ويحدد التعويض باتفاق الطرفين")، مبينا بأن بعض الدوائر تجهل هذه الطرق وتقدم طلباً إلى المحكمة المختصة ما يدفع الأخيرة لرد الدعوى وإفهامهم طريقة الاستملاك الإداري " واذا ما حصل خلاف بين طرفين حكوميين لوزارتين مختلفتين يبين الشعلان ان "القانون منح مجلس الوزراء للبت فيه حسب الأولوية وهو تابع لل?ستملاك الإداري".
 
آليات التقدير
 
واستطرد الشعلان انه "هيئة التخمين تقوم بمهامها في الاعتماد على الضوابط المعمول بها في دائرة التسجيل العقاري والهيئة العامة للضرائب، فضلا عن ذلك يتم تقدير قيمة المستندات والأرض على أساس المربع الواحد ويتم تقدير درجة البناء بوساطة خبراء"، وبالنسبة للأراضي الزراعية فيكون تقديرها على أساس المتر الواحد"، منبها الى ان قانون توحيد أصناف أراضي الدولة رقم 53 لسنة 76 حدد مقدار التعويض الذي يدفع الى المالك حسب صنف الأرض الزراعية مفروزة بالطابو (ارض أميرية) وتحديد نسبة إطفاء حق التصرف لكل منهم وكالآتي؛ نسبة ثلاثة أربا? مبلغ التعويض لوزارة المالية والربع الباقي لصاحب حق التصرف"، مضيفا "اذا كانت الأرض ممنوحة باللزمة وتزيد مساحتها على 5 دونمات، أما اذا كانت اقل من ذلك فتكون حصة المالية ثلثين لصاحب التصرف، أما اذا كانت ممنوحة بالطابع فتكون حصة الوزارة النصف والنصف الآخر لصاحب حق التصرف واذا كانت اقل من خمسة فتكون حصة المالية ثلثا وثلثين لصاحب حق التصرف" .
وانهى الشعلان حديثه بالتركيز على "قانون هيئة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010 الذي تناول في نصوصه المادة السابعة منه فقرة 11 احقية الاشخاص الذين استملكت عقاراتهم بشكل مخالف للقانون في رفع دعوى الى هيئة دعاوى الملكية كون الاستملاك مخالفا للإجراءات القانونية ومشمولا بنصوص قانون الهيئة وللمحكمة اتباع احدى الطريقتين".
اما إعادة العقار المستملك بشكل مخالف للإجراءات القانونية إلى مالكه إذا لم تكن الجهة المستملكة بحاجة للعقار على ان يقوم المالك بإرجاع بدل الاستملاك الذي تسلمه مقوما بالذهب بتاريخ التصريف"، متابعا انه "إذا كان الاستملاك بشكل مخالف للإجراءات القانونية والجهة المستملكة بحاجة للعقار فتتم بهذه الحالة تعويض المالك الفرق بين القيمة الحقيقية للعقار المستملك وبين بدل الاستملاك وهذا الغرض مقوم بالذهب بتاريخ الاستملاك والكشف الاخير".
****************
 
اقتصاد ...
توزيع الأموال بدلاً من التموينية.. مخاوف من ارتفاع الأسعار
بغداد - طريق الشعب:
انتقد مواطنون قيام وزارة التجارة بتوزيع مبالغ نقدية بدل المواد الغذائية غير المسلمة ضمن البطاقة التموينية، مشيرين إلى أن ذلك سوف يساهم في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق. فيما فضلت اللجنة الاقتصادية النيابية توزيع المبالغ للمواطنين بدل ان ترجع إلى خزينة الدولة.
لان وزارة التجارة عاجزة في الوقت عن ايصال مفردات البطاقة التموينية للمواطنين بالشكل الكامل. وتشهد أسواق المواد الغذائية ارتفاعاً ملحوظاً تزامن مع شهر رمضان؛ حيث يزداد الطلب على المواد الغذائية، ويتخوف الشارع العراقي من ان تصبح الأسعار في زيادة مضطردة نتيجة لهذا القرار الحكومي.
ويقول المواطن عادل عباس يجب على وزارة التجارة ان تقوم بتعويض المواطنين بالمواد الغذائية بدلاً من المبالغ النقدية كون الأخير سوف تزيد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
ويضيف عباس لـ "طريق الشعب"  ان "توزيع المواد الغذائية على المواطنين سوف يقلل من حجم الطلب المتزايد على المواد الغذائية الجافة وخصوصاً خلال شهر رمضان، الذي تشهد الأسواق فيه ارتفاعا جنونيا، حسب تعبيره.
من جانبه، يشير المواطن كرار المياحي الى وجود فوضى كبيرة في أسعار السلع والبضائع المعروضة في السوق وتباين كبير بين محل وآخر في ظل  غياب الرقابة الحكومية.
ويقول المياحي لـ "طريق الشعب" ان توزيع المبالغ النقدية تعبر عن عدم قدرة الحكومة على توفير مواد البطاقة التموينية، مشيراً الى ان زيادة الفساد المالي الموجود في عقود وزارة التجارة دفعت الحكومة إلى اجبار الوزارة  على توزيع مبالغ مالية للمواطنين .
بدوره، عبر عضو اللجنة الاقتصادية محما خليل عن رفض لجنته توزيع مبالغ مالية للمواطنين بدل توزيع مفردات البطاقة التموينية، مستدركاً انه "لكن من الأفضل ان تذهب هذه الأموال إلى جيب المواطن بدلاً من رجوعها الى خزينة الدولة كون الوزارة عاجزة عن توفير مفردات البطاقة التموينية". 
وقال خليل لـ "طريق الشعب "، ان " مجلس الوزراء ألزم وزارة التجارة بتوزيع مبالغ مالية على المواطنين الذين لم يستلموا الحصة في السنوات السابقة (2010 – 2011 - 2012 ) ،  وتصفير ما بذمتها من مبالغ.
فيما أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أنها ألزمت وزارة التجارة العراقية بدفع قيمة مواد البطاقة التموينية غير المُسلمة إلى المواطنين بصورة نقدية.
وقال مجلس الوزراء في بيان له إنه تقرر قيام وزارة التجارة بدفع قيمة مواد البطاقة التموينية غير المُسلمة إلى الاهالي.
وبيّن أن المجلس قرر أن تقوم الوزارة بدفع قيمة مواد البطاقة إلى المواطنين التي لم تُسلم إليهم خلال الأشهر الماضية مع اتباع الآلية ذاتها وعده سياقا في حالة عدم توزيع أي مادة.
وأضاف أنه تقرر أن تكون مسؤولية توفير مواد البطاقة التموينية اعتبارا من بداية السنة القادمة 2014 من قبل المحافظات باستثناء مادتي الطحين والحنطة اللتين يبقى توزيعهما مركزيا من قبل وزارة التجارة.
واشار الى ان "على الوزارة ان تقدم مقترحات تعديل تعليمات شراء مواد البطاقة بما يتلاءم وسياقات التجارة الدولية لتلك المواد وتسهيل استيرادها.
وتشهد عملية تزويد المواطنين بمفردات الحصة التموينية مشكلات كبيرة ناجمة عن التلكؤ في توفيرها اضافة الى التأخر في تجهيز المواطنين بها، او تزويدهم بمفردات ناقصة، ويلقي مختصون اللوم في ذلك على وزارة التجارة، فيما يطالب آخرون بمنح المحافظات صلاحيات خاصة .
 
تفاصيل اخرى على الصفحة الثامنة
ربط مدينة خرمشهر الإيرانية بالبصرة سككياً
بغداد - وكالات
كشفت شركة السكك الحديد الإيرانية، امس الاول، عن «مشروع لربط مدينة خرمشهر الإيرانية بمدينة البصرة العراقية بخط سكك حديد»، وبينت أن الخط في حال اكتماله «سيستخدم من قبل الزوار الإيرانيين في زيارتهم مدينتي كربلاء والنجف»، وفي حين أكدت أن ايران «أنجزت حصتها» من خط السكة الممتد الى منطقة الشلامجة الحدودية، أشارت الى أن العراق «لم يباشر لغاية الان عمليات الإنشاء لأسباب مالية».
وقال مدير إدارة شركة السكك الحديد الإيرانية عبد العلي صاحب محمدي، في تصريح لوكالة (انسا) الإيرانية للأخبار، «من المؤمل ربط سكك حديد مدينة خرمشهر في محافظة خوزستان الإيرانية بمدينة البصرة جنوب العراق عبر مشروع خط سكك حديد يكتمل في غضون ثلاث سنوات» .
وأضاف محمدي أنه «حالما يكتمل مشروع ربط سكك الحديد بمدينة البصرة سيتمكن الزوار الإيرانيون من استخدام خط سكك الحديد في زيارتهم لمدينتي كربلاء والنجف المقدستين»، مبينا أن «الجانب الايراني اكمل إنشاء حصته من خط سكة الحديد الممتدة الى منطقة الشلامجة الحدودية والتي تعتبر نقطة الصفر في محطة القطار الحدودية»، لافتا الى أن «الجانب العراقي لم يباشر لغاية الان عمليات الإنشاء وذلك لأسباب مالية».
وأشار الى أن «الجانب العراقي أيضا يقوم حاليا بالدراسات الأولية للمشروع»، مرجحا أن «يباشر العراق عمليات إنشاء خط سكك الحديد وربطها بالجانب الإيراني اعتبارا من السنة القادمة .»
 
 
********
 
اقتصاد العالم ...
الجزائر تتوقع زيادة في محصول الحبوب
 
تتوقع الجزائر زيادة في محصول الحبوب لهذا الموسم مقارنة بالعام الماضي، وقال المهندس الزراعي بالديوان الجزائري المهني للحبوب مصطفى مستوري إن التوقعات إيجابية جدا لمحصول الحبوب، مضيفا "أستطيع القول إننا وصلنا إلى معدل أو متوسط 25 قنطارا في الهكتار، والمثال هذه المجموعة أو هؤلاء الشركاء الذين أحضروا إنتاجا، حيث توقعنا حوالي 40 إلى 42 قنطارا في الهكتار، والنتائج في تحسن إن شاء". وتشير بيانات رسمية إلى أن متوسط الإنتاج العام الماضي بلغ 17 قنطارا للهكتار، وحققت الجزائر أعلى مستوى لإنتاج الحبوب في السنوات الأخيرة ?ي العام 2008.
إيران تنفي توقفها عن دفع ديون البنك الدولي
 
نفت إيران أن تكون توقفت عن سداد أقساط ديونها للبنك الدولي خلال الأشهر الست الماضية، وقالت إن العقوبات الغربية هي التي حالت دون قيام بنك وسيط بتحويل الأموال إلى المؤسسة المالية الدولية.  ووضع البنك الدولي إيران في هذا التصنيف يعني أن البلاد ستصبح غير مؤهلة للحصول على أي أموال جديدة من البنك، وقد تجد صعوبة أكبر في الاقتراض من الدائنين التجاريين، وتدين طهران للبنك الدولي بقرابة 697 مليون دولار حتى 30 حزيران الماضي، منها أقساط متأخرة بقيمة 79 مليون دولار. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن علي ?يري نائب وزير الاقتصاد الإيراني قوله إن بيان البنك الدولي "خاطئ تماما".
 
روسيا تبحث إقراض سوريا
 
قال جمال قدري نائب رئيس الوزراء السوري، امس، إن روسيا تبحث إقراض سوريا، مضيفا عقب اجتماع له مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موضوع القرض جرى التطرق إليه خلال مباحثاته معه، وأنه يأمل ببلوغ اتفاق بشأنه مع نهاية العام الجاري. وذكرت وكالة أنباء روسية نقلا عن قدري قوله إنه من المبكر التحدث عن تفاصيل القرض، مشيرا إلى أن خبراء البلدين يناقشون الموضوع، بالمقابل لم يتطرق لافروف في تصريحات صحافية عقب لقائه المسؤول السوري إلى القرض المحتمل، وشدد على أن موسكو تكثف مساعيها لعقد مؤتمر سلام يضع حدا للأزمة السورية ?ي أقرب وقت ممكن.
***********

ص 4
 
 
البرلمان يستجوب رئيس وزراء اسبانيا
 
مدريد – وكالات:
قالت مصادر برلمانية لوكالة (رويترز) أمس الثلاثاء إن رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي سيمثل أمام البرلمان في أول آب لمواجهة أسئلة عن فضيحة فساد في حزب الشعب الحاكم الذي ينتمي له. وأذعن راخوي إلى ضغوط من المعارضة التي هددت بإجراء اقتراع لحجب الثقة عن حكومته إذا رفض المثول أمام مجلس النواب. وأعلن رئيس الوزراء، يوم الاثنين، انه سيمثل أمام المجلس لكنه لم يذكر موعدا محددا. ونفى راخوي ارتكاب أية مخالفات في الفضيحة التي تتضمن مزاعم عن تبرعات غير مشروعة من كبار رجال الأعمال في قطاع البناء تردد إنها وزعت نقدا عليه وعلى زعماء آخرين في الحزب.
 
***********
البرازيليون يتظاهرون ضد إنفاق حكومتهم
 
البرازيل – وكالات:
المئات من البرازيليين يخرجون للتظاهر في مدينة ريو دي جينرو ومحيطها للاحتجاج على سياسة الدولة وخاصة في ما يتعلق بموضوع الإنفاق على مراسيم استضافة البابا فرانسيس والتي بلغت حوالي 53 مليون دولار.   منظمو الاحتجاجات أشاروا إلى أن المظاهرات خرجت لموجهة �الفساد البرازيلي� وليست اعتراضا على الكنيسة الكاثوليكية أو زعيمها.  طالب مشارك بالاحتجاجات يقول :�مشكلتنا مع الحكومة هي الإنفاق.. هذه الزيارة للبابا فرانسيس كلفت الملايين من الدولارات وخصصت للاستقبال والمراسيم والأشياء الثانوية وهذا مبلغ كبير، يجب توظيف هذه الأموال في مجالات الصحة والتعليم مثلا".
 
 
*******

سوء الادارة يقيل حكومة داغستان
 
داغستان – وكالات:
أقال القائم بأعمال رئيس جمهورية داغستان بجنوب روسيا رمضان عبد اللطيفوف الحكومة الداغستانية بسبب سوء أداء مهامها. وأعلن عبد اللطيفوف في جلسة موسعة لرئاسة وزراء الجمهورية كرست لمناقشة نتائج التطورات الاجتماعية في جمهورية داغستان أنه غير راضٍ عن عمل الحكومة، ولذلك اتخذ قراراً بتشكيل حكومة جديدة.
وقال عبد اللطيفوف : "أرى أن عمل الحكومة غير فعال، ولا يتم تنفيذ أوامر رئيس الجمهورية، ولم يجر العمل على المشاريع الأولية", لافتاً النظر إلى أن بعض الوزراء سيحتفظون بمناصبهم.
 
 
 
*******
وسط احتدام المواجهات في الشارع
مصر.. الرئيس المؤقت يدعو للوحدة الوطنية
 
القاهرة – وكالات:
رغم دعوة الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور إلى الوحدة تصاعدت وتيرة العنف وأدت إلى مقتل شخصين من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بينما فجر مسلحون خط أنابيب في سيناء ينقل الغاز المصري إلى الأردن
وقالت وسائل إعلام محلية إن شخصين قتلا وأصيب عدد آخر في هجمات على مؤيدين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي في القاهرة في ساعات الصباح الأولى من يوم أمس. وقال موقع لصحيفة "الأهرام" على الإنترنت إن شخصا قتل وأصيب 15آخرون في هجوم على معتصمين يؤيدون مرسي أمام جامعة القاهرة. وأضاف الموقع "قامت مجموعة من الملثمين بمهاجمة المعتصمين في الساعة الثانية قبل فجر اليوم. "قام رجال الأمن بإلقاء قنابل الغاز (المسيل للدموع) للسيطرة على الموقف بعد أن أشعل مجهولون النيران في 17 سيارة تابعة للإخوان وهشموا أكثر من 40 سيارة أخرى". وقتل ثلاثة أشخاص في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي يوم أمس الأول في أحد مداخل ميدان التحرير بالقاهرة ومدينة قليوب شمالي العاصمة.
وكان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور حث المصريين، أمس الاول الاثنين، على الوحدة وذلك بعد ساعات من اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المعزول محمد مرسي في وسط القاهرة. وفي كلمة نقلتها قناة النيل بمناسبة ذكرى ثورة 23 تموز عندما أطاح الجيش المصري بالملكية دعا منصور المصريين للمصالحة وتجاوز خلافاتهم.
من جانبه، قال الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الدولية، إن العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية المبنية على قبول الآخر هي "الخيار الوحيد"، مشددا على أن "العنف لا يضمد الجراح، بل يفتح جراحا جديدة". وكتب، في حسابه على تويتر، أمس: "العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية المبنية على قبول الآخر خيارنا الوحيد"، مضيفًا: "أدعو إلى أن نفهم أن العنف لا يضمد الجراح بل يفتح جروحا جديدة".
تفجير خط للغاز في سيناء
 
على صعيد آخر، فجّر مسلحون مجهولون، أمس الثلاثاء، خط الغاز المصري إلى الأردن عبر شبه جزيرة سيناء وذلك للمرة الثانية منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي. وذكر شهود عيان أنهم شاهدوا النيران وهي تتصاعد في السماء في منطقة الخروبة شرقي العريش بنحو 18 كيلومترا وان ألسنة اللهب ترى من على بعد 30 كيلومترا تقريبا وأنهم شاهدوا سيارات الإطفاء وهي تتجه إلى المنطقة. وقال مصدر أمني مصري مسؤول من سيناء إن التفجير هو الثاني من نوعه عقب عزل الرئيس محمد مرسي حيث سبق تفجير الخط منذ أسبوعين. وأضاف المصدر أنه تمت السيطرة على الحريق الذي نشب في الخط. وأوضح أنه "لا توجد خسائر بشرية ولكن هناك خسائر اقتصادية كبيرة يتكبدها الاقتصاد المصري المنهك". وأضاف المصدر أن مجموعة مسلحة ملثمة فجرت خط الغاز من على بعد عقب وضع عبوة ناسفة ثم لاذوا بالفرار في صحراء المنطقة قرب فجر امس وأن رجال الجيش وطائرات اباتشي طاردت المهاجمين ولكنها لم تتمكن من القبض عليهم.
 
 
********
رئيس الأركان الأمريكي يحدد خيارات استخدام القوة
الإبراهيمي ما زال يعمل من أجل عقد مؤتمر لوقف القتال في سوريا
 
واشنطن – وكالات:
صرح مبعوث الأمم المتحدة لسوريا الأخضر الإبراهيمي انه يسعى من اجل عقد مؤتمر لوقف القتال في سوريا، لكنه لم يذكر اي موعد متوقع لذلك.
وقال الابراهيمي لصحافيين على هامش اجتماع لمعهد كارنيغي للسلام الدولي في واشنطن "من الصعب جدا جلب اشخاص يقتتلون لسنتين بعصا سحرية الى مؤتمر كهذا. الامر سيستغرق وقتا لكن آمل ان يحصل".
واضاف ان "هناك مسائل لم تحل بعد. نحن متفائلون وهذا كل ما يمكننا قوله".
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، صرح امس الأول، ان روسيا تواصل جهودها لتنظيم مؤتمر دولي للسلام حول سوريا في جنيف.
وقال لافروف "نواصل لقاءاتنا مع ممثلي الحكومة وكل مجموعات المعارضة (السورية) لاقناع الجميع بقبول المبادرة الاميركية الروسية". واضاف "للأسف، معظم مجموعات المعارضة، وخلافا للحكومة، لا تبدي اهتماما" بذلك.
وكان يفترض ان تعقد هذه المحادثات التي يطلق عليها اسم جنيف -2 في ايار الماضي بعد اقتراح هذه الفكرة للمرة الاولى خلال لقاء بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي جون كيري.
لكن وسط خلافات حول من يفترض ان يجلس على طاولة المفاوضات، أرجئ الاجتماع الى حزيران ثم الى تموز. وافضل التقديرات تشير الى احتمال انعقاده في ايلول المقبل.
وهناك خلاف ايضا بين الولايات المتحدة وروسيا على مسألة مشاركة ايران في المحادثات التي تهدف الى جمع ممثلي المعارضة والنظام السوري لايجاد حل سياسي لوقف النزاع الذي دخل سنته الثالثة.
وقال الإبراهيمي للصحافيين ان "الامم المتحدة قالت بوضوح انها تود من كل الدول (....) التي لها مصالح وتأثير ان تحضر (مؤتمر) جنيف بما في ذلك ايران". ووسط جدل في واشنطن حول تسليح المعارضة، قال الابراهيمي ان موقف الامم المتحدة واضح جدا. واضاف ان "الاسلحة لا تصنع السلام. نتمنى ان يتوقف تسليم الاسلحة الى كل الاطراف". وقال ان "المعارضة منقسمة وهذا ليس سرا. انهم يحاولون العمل معا وشق طريقهم ليصبحوا منظمة تمثيلية حقيقية". من جانبه، قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الامريكية في رسالة نشرت يوم أمس ان القوات الامريكية يمكنها تنفيذ عدد من المهام لمساعدة مقاتلي المعارضة السورية اذا طلب منها البيت الابيض ان تفعل ذلك سواء كان تقديم التدريب أو فرض مناطق حظر طيران أو تنفيذ هجمات محدودة على أهداف عسكرية. وشملت رسالة ديمبسي تقييما غير سري لخيارات استخدام القوة العسكرية الأمريكية في الصراع السوري. وأوضح ان الإدارة الأمريكية ما زالت تبحث الخطوات التي يجب ان تتخذها بشأن الحرب الاهلية.
وأوجز ديمبسي خمسة خيارات قال ان الجيش الأمريكي مستعد للقيام بها وهي تدريب وتقديم المشورة للمعارضة وتنفيذ ضربات محدودة عن بعد وفرض منطقة حظر طيران وإقامة منطقة عازلة والسيطرة على الاسلحة الكيماوية. جاءت رسالة الجنرال الامريكي ردا على تساؤلات قدمها عضوان بلجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ بعد جلسة صاخبة عقدت الاسبوع الماضي لبحث بقاء ديمبسي فترة اخرى مدتها عامان في رئاسة هيئة الاركان المشتركة.
وبعث ديمبسي الرسالة الى السناتور كارل ليفن رئيس لجنة القوات المسلحة الديمقراطي والسناتور الجمهوري جون مكين اللذين وجها أسئلة الى ديمبسي.
 
 
******

ارتفاع قتلى زلزاليْ الصين
إلى 89 وإصابة المئات
 
 
بكين – وكالات:
قالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) إن عدد قتلى الزلزالين اللذين ضربا إقليم قانسو بغرب البلاد ارتفع إلى 89 قتيلا مع إصابة نحو 500 شخص بجروح خطيرة لدى انهيار 1200 مبنى وتضرر عشرات الآلاف من المنازل.
وأضافت شينخوا أن الزلزالين ضربا ثماني بلدات في مقاطعتي مينشيان وتشانغشيان الجبليتين النائيتين على بعد نحو 170 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من لانتشو عاصمة الإقليم ووقع الزلزال الأول صباح أمس الأول الاثنين. وتحدثت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية عن وقوع زلزالين أولهما بقوة 5.9 درجة أعقبه تابع قوي بفارق ساعة ونصف الساعة بقوة 5.6 درجة. بينما قالت السلطات الصينية إن الزلزال الأول بلغت قوته 6.6 درجة. وقالت شينخوا نقلا عن تشانغ تشنغ قو المتحدث باسم حكومة إقليم قانسو إنه بحلول، مساء الاثنين، كان قد وقع 422 تابعا للزلزال بلغت قوة أشدها 5.6 درجة. وقال الطبيب دو من مقاطعة مينشيان "أصيب كثيرون من انهيار المنازل.. توجه كثير من سكان القرى إلى المستشفيات المحلية الموجودة على الطرق." وذكرت شينخوا أن أكثر من 1200 منزل انهارت كما تضرر بشدة 21 ألف منزل آخر.
 
 
 
**********
 
 
تقرير ...
 
مطالبة بدستور عصري يكرس الاعتراف
أمازيغ ليبيا وأكراد سوريا.. عودة الهوية المفقودة

وكالات :
حدث ذلك منذ عامين.. حين غادر جنود الطاغية الليبي السابق معمر القذافي قرية يفرن - على بعد 110 كلم جنوب طرابلس - فسارع حوالي 50 طفلاً بالغناء باللغة الأمازيغية. والآن، منذ أيام قليلة، مرّ عامان على إنشاء أول مدرسة أمازيغية في ليبيا.
وبالطبع كانت البنية التحتية في حالة سيئة نتيجة للحرب. لكن مجموعات من المتطوعين المتحمسين تمكنوا من إيجاد وسيلة للتعليم بلغتهم الأم الممنوعة، فبثوا البرامج الإذاعية وأصدروا الصحف والمجلات باللغة الأمازيغية.
وبعد شهرين سقطت طرابلس. لكن الأمازيغ في ليبيا لم ينتظروا هذا الحدث، فقد كانوا في عجلة من أمرهم لاستعادة الوقت الضائع بعد انتهاء أربعة عقود من حكم القذافي.
الأمازيغ - ويسمون أيضاً البربر - هم السكان الأصليون لشمال أفريقيا، التي يمتد سكانها من ساحل المحيط الأطلسي في المغرب إلى الضفة الغربية لنهر النيل في مصر. وتتحدث قبائل الطوارق في المناطق الداخلية من الصحراء نفس اللغة القديمة.
وكان وصول العرب لهذه المنطقة في القرن السابع الميلادي قد أدى إلى عملية تعريب تدريجية. وفي العقود الأخيرة تسارعت عملية التعريب بحدة تحت حكم القذافي.
"مزيغ بوزاخر"، هو مؤسس مشارك للطيرة - وهي منظمة تعمل من أجل تطوير اللغة والثقافة الأمازيغية - ويلخص الأمر كالتالي:
"كانوا يعدمون السجناء السياسيين أو يسجنونهم مدى الحياة بموجب اتهامات مثل" الفتنة والانفصال" أو"التجسس لصالح إسرائيل"، وذلك إذا ما قاموا فقط بكتابة بضعة أسطر باللغة الأمازيغية. لقد تم طمس تراثنا الأثري. وحتى موجتنا المعتدلة جداً من الإسلام -الأباضية- محيت تماماً".
سحنوا "بوزاخر"، كما قامت الأجهزة السرية السابقة بالإستيلاء على مكتبة منزله، وتسريب كثير من محتوياتها "سراً إلى ليبيا". فيقول، "لقد ركزت سياسات القذافي على جعل شعبنا يساوي صفراً في إطار نظام القذافي العربي".
أما "فتحي بن خليفة" فهو منشق أمازيغي آخر معروف في ليبيا. وكان قد عاش في المغرب لمدة 16 عاماً حتى غادر إلى هولندا للهروب من ضغط القذافي على الحكومة المغربية لتسليمه.
وفي عام 2011 انتخب بن خليفة رئيسا للمؤتمر العالمي الأمازيغي - وهي منظمة دولية مقرها في باريس منذ عام 1995 وتهدف لحماية الهوية الأمازيغية. وكان عضو أيضاً في المجلس الوطني الانتقالي - وهو حكومة موازية بقيادة زعماء المتمردين - حتى تركه قبل انتهاء الحرب بسبب "خلافات لا يمكن التغلب عليها".
ويروي "بن خليفة" لوكالة إنتر بريس سيرفس، "في آب 2011 قررنا قطع العلاقات مع المجلس الوطني الانتقالي لأننا أدركنا أن المتمردين ليست لديهم نية للاعتراف بلغتنا أو بوجودنا في ليبيا".
والاعتراف الدستوري الذي يتمناه "بن خليفة" يبدو أنه من غير المرجح حدوثه في المدى القصير.
ويقول الزعيم الأمازيغي أن جوهر المسألة هو أن لا أحد لديه فكرة واضحة عما هو الدستور الذي يريده الشعب الليبي، وبالتالي فلم توافق اللجنة المكلفة بوضع الدستور عليه حتى الآن".
ويضيف: "نحن نصر على أن الهدف النهائي لثورتنا يجب أن يكون دستوراً عصرياً وعلمانياً، لكن النزاعات القبلية المحلية في أنحاء كثيرة من ليبيا لا تزال تشكل عقبة رئيسية نحو التطبيع".
وفي الواقع تمت إضافة مشاكل جديدة إلى تلك التي لم تحل في المرحلة الانتقالية المضطربة في ليبيا. لكن المشكلة الأمازيغية هي مشكلة محددة وواضحة.
فيقول "بن خليفة" في هذا الشأن: "نحن نتحرك إلى الأمام باستمرار. وندرس لغتنا، الأمازيغية، في مدارسنا، ولن نضيع وقتنا لمجرد أن جزءاً من المجتمع الليبي لا يزال غير جاهز. لقد قررنا عدم الانتظار".  ويبدو أن الإحياء الثقافي بين أمازيغ ليبيا مشابه لما يحدث مع الأكراد في سوريا.
فقد هبّت الأحزاب السياسية والمدارس والصحف في المناطق الكردية لتنفض عن نفسها حكم دمشق.
وفي حين أن الأمازيغ في ليبيا قد عادوا للأبجدية القديمة الخاصة بهم � تيفيناغ - قام أكراد سوريا بتعلم الأبجدية اللاتينية للكتابة بالكورمانجية، وهي اللهجة الكردية التي يشتركون فيها مع نظرائهم في تركيا. هناك حوالي 40 مليون كردي يشكلون أكبر كتلة بشرية  في العالم عديمة الجنسية. ويبلغ عددهم نحو ثلاثة ملايين في سوريا، وهم أكبر أقلية في البلاد، مثل العلويين وهي المجموعة العرقية والدينية للرئيس السوري بشار الأسد. وينتشر معظم الأكراد عبر تركيا وسوريا وإيران والعراق.
ومع مجيء حزب البعث إلى السلطة في سوريا عام 1963، تعرض الأكراد هناك أيضاً لسياسة منهجية من التعريب. فقد كانت اللغة الكردية محظورة، وحرم العديد من الأكراد من الجنسية السورية. وتم ترحيل بعضهم، كما تم إنشاء مستوطنات عربية في المناطق الكردية.
هذا وقد تبدو المصاعب التي يواجهها كل من الأمازيغ والأكراد في دولهم متشابهة من الخارج، لكن هناك فارق كبير بينهم: فقد أدت الحرب في سوريا إلى صراع طائفي دموي مستمر. وفي هذه الحالة، استعان الأكراد 'بالطريق الثالث' لضمان الابتعاد عن شرور المسلحين من العرب وقوات الأسد على حد سواء.
ويقول "صالح مسلم"، زعيم حزب الإتحاد الديمقراطي - وهو القوة المهيمنة بين الأكراد في سوريا - لوكالة إنتر بريس سيرفس: "صدق أو لا تصدق، منطقتنا هي المنطقة الوحيدة التي تحترم فيها إرادة الشعب السوري على الرغم من التدخل الأجنبي المتزايد في البلاد".
ويتبنى حزب الإتحاد الديمقراطي أيديولوجية أقرب إلى حزب العمال الكردستاني، وهي حركة مسلحة تسعى لنيل الحقوق والاعتراف بالأكراد داخل تركيا. ويتحدث "مسلم" عن "اعتراف دستوري بالأكراد في سوريا"، مع اتباع نهج مماثل جدا للأمازيغ في ليبيا.
يشاطر "بن خليفة" تماما رأي الزعيم الكردي، ويؤكد: "كيف يمكن أن أكون جزءاً من هذا البلد الذي لا يعترف بوجودي؟"
 
 
 
********
ص5

أيها المواطن هل تلتزم بنظافة مدينتك؟
 
احمد عبد صبري
من حق المواطن ان يعيش في بيئة صحية ونظيفة، وهو دور تقوم به الاجهزة البلدية عادة، ولكن يبقى دور المواطن في المحافظة على نظافة مدينته وجماليتها جزءا لايتجزأ لتحقيق هذا. فحين تتجول في شوارع بغداد، تكون ملاحظتك الاولى هي تدني مستوى النظافة وانتشار النفايات فيها، لكننا لانستطيع ان نلقي بالمسؤولية كاملة على الاجهزة الخدمية، فتعاون المواطن مع تلك الاجهزة ضروري عن طريق الالتزام بجمع النفايات المنزلية ورميها في الاماكن المخصصة لها.
طريق الشعب استطلعت اراء بعض المواطنين في هذا الموضوع.
يقول رائد كريم : كثيرا ما اشاهد بعض السواق يقومون برمي بقايا سكائرهم او قناني المياه الفارغة او المناديل الورقية من نوافذ سياراتهم، وهي حالة مرفوضة تماما، وتعكس تربية الشخص وطبيعة تعامله مع هكذا موضوع.
يضيف كريم قائلا: في احدى المرات اعترضت على ما فعله سائق سيارة الاجرة التي كنت استقلها، حين رمى بقنينة المياه المعدنية من نافذة السيارة، فاجابني ساخرا: يمعود هي بقت عليه اني!
ويستدرك قائلا: انا شخصيا احتفظ ببقايا الاشياء التي استخدمها في الشارع حتى عودتي الى المنزل او مروري بمنطقة فيها حاوية لارميها فيها، فما الفائدة اذا كنا نتحدث عن النظافة دون ان نبادر الى تطبيقها في ادق التفاصيل.
يقول عبد الله غانم: المواطن يتحمل جزءا اساسيا في المحافظة على نظافة مدينته، لكن مع الاسف نرى دور المواطن يكون سلبيا في اكثر الاحيان فجاري يقوم مثلا برمي النفايات على الارض بدلا من الحاوية المخصصة لذلك في بداية الشارع وحين اساله ياتي جوابه انه لايستطيع ان ينحني بسبب وجود الام في ظهره!
ويضيف غانم قائلا: فيما يقوم جاري الاخر بكنس باب بيته مبكر، لكنه يقوم برمي النفايات في باب داري، حاولت ان اشرح له ان ما يقوم به خطأ كبيرا، وان هناك اماكن مخصصة لرمي النفايات، لكن كلماتي لم تؤثر فيه ابدا وهو مصر على ما يفعله يوميا.
تقول زينة كاظم: حين يقوم عامل البلدية بجمع النفايات، ورميها في سيارة جمع النفايات تتناثر الكثير منها وتتسبب في تشويه منظر الشارع،  فلا يبادر اي من الاهالي الى جمع تلك النفايات.وكان مسؤوليتهم انتهت عند نظافة بيوتهم فقط.وتضيف قائلة: كما ان البعض من عمال النظافة يتكاسلون عن جمع النفايات فيرفع جزءاً منها ويبقي الاخر، فيما ترى قسماً كبيراً من العمال يضيعون وقت عملهم دون فائدة تذكر. مروان عبد الجبار يقول: عدم وجود معامل لتدوير النفايات تستوعب الكميات الكبيرة من النفايات التي تنتشر في مناطق واسعة من بغداد كما هو معمول به في دول العالم، لتشجيع المواطنين على جمع نفاياتهم لتشتريها منهم، وبذلك يحققون هدفين في الوقت نفسه هي رفع النفايات والحصول على مدينة اجمل والاستفادة من النفايات في تحويلها الى مواد اولية تدخل في الكثير من الصناعات المهمة مثل الورق والزجاج.
يقول سجاد رعد: في منطقتنا الواقعة في حي البنوك لاتاتي  سيارة رفع النفايات الى حينا الا نادرا، رغم قيامنا باعطائه مبلغاً بسيطاً من المال لتشجيعه على القدوم، دون ان يلتزم بالحضور، فيضطر البعض من الاهالي الى رمي نفاياتهم في الشارع الرئيس دون التفكير في انهم يساهمون في جعل مدينتهم اكثر بؤسا اضافة الى المخاطر البيئية الناتجة عن ذلك. ويضيف رعد قائلا: مساهمة المواطن في المحافظة على نظافة مدينته تتطلب رفع وعيه عن طريق وسائل الاعلام وتعليق اعلانات توعوية تنصح المواطنين بتجنب رمي النفايات الا في اماكنها المخصصة  وتشكيل لجان شعبية تسمى لجان المحافظة على النظافة.
يقول محمد ضياء : ان عدم اكتراث المواطن بالنظافة هو امر طارئ على بلادنا حيث كان الاهالي  يبادرون الى تنظيم حملات شعبية لتنظيف محلاتهم ورفع النفايات منها وهو امر لانشاهده اليوم، وسببه ضعف وعي المواطن فيما يتعلق بالمحافظة على نظافة مدينته، وعدم ادراكه ان لهذا الامر علاقة بروح المواطنة التي بدأت تضعف بشكل كبير في السنوات الاخيرة.ان شعار امانة بغداد "من اجل بغداد انظف واجمل" يتطلب تضافر جهود الاجهزة الخدمية وعمال النظافة اضافة الى دور المواطن في المحافظة على نظافة مدينته، وقديما قيل اليد الواحدة لاتصفق، ودعونا نطرح السوال مرة اخرى : ايها المواطن ماذا فعلت للمساهمة في نظافة مدينتك؟  
 
 
اكول ...
 
صناعتنا الوطنية بحاجة الى مبادرة صناعية!
 
تعرضت القطاعات الانتاجية عامة والقطاع الصناعي خاصة الى ضربات كارثية تدميرية موجعة ومتواصلة طيلة العقود الماضية في زمن النظام السابق بسبب حروبه الداخلية والخارجية العدوانية المستمرة. اضافة الى ما سببته قرارات الحصار الدولية الظالمة من عزل العراق وتخلفه عن مواكبة احداث العالم وما يجري فيه من تطورات علمية متسارعة وثورات تكنولوجية وتقنية متلاحقة.
وتضاعفت الضربات وازدادت شدتها التدميرية وبصورة (منهجية ومقصودة) على يد الحكومات المتعاقبة بعد التغيير بسبب طبيعة توجهاتها الاقتصادية المزاجية والعشوائية والتي أجهزت على البقية المتبقية من الصناعات الوطنية، ومنها الصناعات الصغيرة والمتوسطة المصابة أصلا بالشلل التام خلال السنوات العشر الماضية، بانتظار مبادرة صانعي القرارات الاقتصادية لإنقاذها من واقعها المزري وإعادة الحياة لها.
لقد تجاهلت الحكومات المتعاقبة والمتحكمون بمصير البلد وتوجهاته المستقبلية، وبصورة تثير الريبة والاستغراب، نداءات ومناشدات أصحاب الاختصاص من سياسيين وأكاديميين وكفاءات اقتصادية وعلمية، المعلنة من خلال ندواتهم وتوصياتهم الى الجهات المعنية وتأكيداتهم على اهمية القطاعات الانتاجية وبان تكون لها الاولوية في تقديم الدعم وتوفير التسهيلات من سيولة نقدية وخدمات اساسية وتشريعات قانونية.
ان القطاع الصناعي الخاص وفي مقدمته الصناعات الصغيرة والمتوسطة والحرفية التي تصل اعدادها الى عشرات الالاف في مختلف محافظات البلد، بحاجة الى وقفة جادة ومسؤولة ومبادرة صناعية عاجلة اسوة بالمبادرة الزراعية لتمكين هذه المشاريع من الوقوف على قدميها وتعويض خسارها الفادحة، لتواكب التطور في المجالات العلمية والتكنولوجية الحديثة، وتحديث معداتها المتآكلة. وهذا حقها الطبيعي من ميزانية البلد ذات الارقام الفلكية ، كونها تمثل اهم القطاعات الاقتصادية المنتجة للثروة وتراكم الخيرات المادية.
وعلى ادارة اتحاد الصناعات العراقي الجديد التي اكتسبت شرعيتها من خلال تنظيم انتخابات شرعية وقانونية (خلافاً لسابقاتها)، بان تكون على قدر عال من المسؤولية ومضاعفة جهودها لاعادة الاعتبار لهذه المنظمة الاقتصادية العريقة وتوثيق ثقة الصناعيين بها، وتفعيل دورها في تحريك العجلة الانتاجية المتوقفة وتقليل نسبة البطالة وانعاش صناعتنا الوطنية وحمايتها من طوفان التجارة الرخيصة والسلع الرديئة.
جبار مجيد/ صناعي
 
 
همسة...
 
تحية لشعب مصر
 
تحية لشعب مصر وهو يزحف بملايينه لاستعادة المعاني الحقيقية لثورة 25 كانون الثاني. تحية لشعب مصر على شجاعته وتصميمه واصراره على بناء نظام ديمقراطي يؤمن ايماناً كاملاً بالمفاهيم المدنية العصرية ويوفر العدالة الاجتماعية. تحية لشعب مصر الذي لبى نداء مثقفي الشعب المصري للمطالبة بحقوقه المشروعة. وهمسة خاصة لبعض مثقفي شعبنا لا بد ان تعيدوا حساباتكم بعد احداث مصر وان تنزلوا من ابراجكم العاجية التي تتحدثون فيها عن الحداثة وما بعد الحداثة وان تعيشوا في مجتمع غارق بالخرافة وما قبل الخرافة لا بد ان تنزلوا من ابراجكم العاجية وانتم تعيشون في مجتمع تشكل الخرافات والاساطير معظم ثقافته الشعبية ويحد من تطوره عدد كبير من المشعوذين والدجالين و(فتاحي الفال) و(قارئات الفنجان) بل ان تأثير المشعوذين والدجالين على قطاعات واسعة من المجتمع اكثر بكثير من تأثير المثقفين لا بد ان تنزلوا من ابراجكم العاجية وانتم تعيشون في مجتمع تسود وتؤثر فيه المفاهيم القبلية والعشائرية والمناطقية والذكورية والطروحات الطائفية والمذهبية وكثير من المفاهيم التي لا تمت للمفاهيم الحضارية بصلة.
ان ثقافة البروج العاجية في مجتمعنا ثقافة بلا لون ولا طعم ولا نكهة ولا رائحة لذلك لا يتحسسها احد، لا يتذوقها أحد، لا يطلبها أحد، ولا يفهمها أحد. ان المثقف الحقيقي والواعي في بلدنا الحبيب ليس من يقرأ اكثر وليس من يكتب اكثر وليس من يردد مفاهيم ببغاوية اكثر. ان المثقف الحقيقي من يتمكن من الوصول الى كل شرائح المجتمع وايجاد لغة مشتركة بينه وبين من يعيش حواليه تمهيداً لرفعه الى الاعلى. هذه اللغة المشتركة المفقودة هي مسؤولية جميع المثقفين للبحث عن ابجدياتها بعيداً عن الحداثة، وما بعد الحداثة والا سوف يبقى المثقف في واد ومجتمعه في واد آخر، ولن يلبي احد نداءه لانه سيبقى ينادي في واد ومجتمعه في واد آخر.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
اهالي محلة 335 يعرضون منازلهم للبيع بسبب مشكلة القابلوات !
 
مهدي صالح الكعبي
 
في الاونة الاخيرة تطورت ازمة  الكهرباء واستفحلت بحيث أصبح الوضع لا يطاق في محلة 335 زقاق 66 شارع الغنامة التابع الى مدينة الشعب في بغداد، وذلك بسبب كثرة انقطاع التيار الكهربائي لتهالك  القابلوات الكهربائية، الامر الذي يؤدي الى  حصول تماس كهربائي في القابلوات وباستمرار ، وبالتالي حصول الانفجارات في الكيبلات الرئيسة التي تسبب برجوع التيار الكهربائي عكس اتجاهه الى المحولة وهذا بدوره يؤدي الى عطبها واحتراقها، وفعلا تم  استبدال المحولة لأربع مرات متتالية لكن دون فائدة، لكثرة الأحمال الزائدة على المحولة من قبل الأهالي وفوق طاقتها الاستيعابية. اهالي محلة 335  في مدينة الشعب يناشدون مديرية الكهرباء حل مشكلتهم باسرع وقت ممكن، حتى وصل بالبعض من اصحاب المنازل الى عرض بيوتهم للبيع بسبب الوضع المأساوي في المحلة، لذا فحاجتهم ماسة الى نصب محولة اخرى في المنطقة  لتخفيف الزخم على المحولة القديمة، مع ضرورة ربط الكيبلات بشكل جيد ودقيق لكي لاتتسرب الكهرباء منها، مما يهدد بحصول الحوادث الموسفة جراءها كالصعقة الكهربائية.
 
تقاعد الكهرباء في منطقة المتقاعدين
 
يشكو لفيف من المواطنين الساكنين في حي المتقاعدين التابع الى محافظة الديوانية وبشكل مستمر من انقطاع التيار الكهربائي،  حتى يئسوا من كثرة المناشدات لتحسين ساعات التجهيز به، بل الانكى من زيادة  قطوعات التيار الكهربائي هو تجهيزهم بتيار كهربائي  يكاد يكون متعثرا ويختلف عن المناطق الاخرى في المدينة، وهذا الامر قد تسبب في عطل الاجهزة الكهربائية لمنازلهم.وهم لا يعلمون اسباب  تميزهم بالحصول على تيار كهربائي متذبذب، لكنهم يعزون معرفته الى الراقدين في دهاليز مديرية الكهرباء، ويستغربون هذا التعثر العجيب الذي شمل اصحاب المولدات الاهلية والتي هي الاخرى زادت من ساعات انقطاعها عن منازل الاهالي رغم دفع المستحقات الشهرية المترتبة بذمتهم. ويطرحون تساؤلاتهم  امام مسؤولي لجنة الطاقة في مجلس المحافظة والجهات المعنية الأخرى اين يكمن السبب في الاهالي  ام في الدائرة المعنية؟
 
لفيف من سكنة حي المتقاعدين  في الديوانية
 
انعدام الخدمات  بمدينة الصدر  في الناصرية
 
وكالات
مدينة الصدر في الناصرية مركز محافظة ذي قار واحدة من المناطق التي تعاني من نقص حاد في الخدمات،و قلة اهتمام المسؤولين بواقعهم، وغالبا ماتكون الزيارات  قصيرة وتقتصر على وقت محدد  كان يكون قبيل الانتخابات فقط. فاهالي المدينة يشكون من كثرة المستنقعات المائية والتي تسبب انتشار الامراض والاصابة بها وكذلك لانبعاث الروائح الكريهة منها ، وحالهم كحال المناطق الاخرى يعانون من سوء التيار الكهربائي في المدينة،وشحة المياه الصالحة للشرب.
وتهالك الشوارع  والطرق التي تملأها التكسرات والحفر وكثرة العاطلين عن العمل من الشباب.
اهالي مدينة الصدر يطالبون المسؤولين  في الحكومة المحلية  بتقديم الحلول الناجعة للمشاكل المزمنة فيها،  والوقوف معهم لاجل النهوض بواقع المدينة نحو الافضل وان ينظر لحالتهم اذ انها ليست جيدة مع تردي الخدمات فيها.
 
تأخر رواتب منتسبي الصحوات منذ اربعة اشهر
 
باسم الاعظمي
 
يشكو لفيف من منتسبي الصحوات سابقاً والذين تم تنسيبهم للعمل في دوائر الدولة والتشكيلات التابعة الى الوزارات العراقية، والذين هم على ملاك وزارة المصالحة الوطنية، من  تأخر صرف رواتبهم الشهرية للأشهر التالية -  نيسان، مايس، حزيران، وتموز 2013 - دون توضيح اسباب عدم صرفها لهم . سيما وانهم من أصحاب العوائل ويتكفلون باعالتها وعليهم مسؤوليات والتزامات اضافة لتلبية احتياجات العائلة المعيشية، بالاضافة الى تسديد ايجارات دور سكناهم،  وبسبب تاخر تسديد الايجارات تعرض الكثير منهم لتهديدات من قبل اصحاب العقارات ومطالبتهم باخلائها ، فهل يلجؤون للشارع كي يؤويهم وعوائلهم في حالة طردهم من منازلهم . منتسبو الصحوات يناشدون وزارة المصالحة الوطنية الايعاز بصرف رواتبهم المتاخرة  للاشهر الاربعة الماضية، وانقاذهم من الازمة التي هم فيها.. واملهم كبير بحل مشكلتهم وباسرع وقت ممكن .
 
مواساة ...
* تعزي هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي صديق حزبنا مدرب الشباب الرياضي في الحي وبكرة الطائرة. الاستاذ اسماعيل كريم مطرود الكناني بوفاة والدته الذكر الطيب للفقيدة الراحلة .والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر ذويها.
* تعزي المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ماجد جبار لوفاة والده إثر مرض عضال.. الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
* هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة للرفيقة سحر غني سكرتيرة رابطة المرأة العراقية في واسط بوفاة ابن عمها محمدد شهيب وابن اخ الاستاذ لطيف حمد الطرفة وعظيم حمد واخ الشيخ عدنان شهيب الرحمة والذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وابناء عمومته وسائر معارفه.
* كما تقدم التعازي والمواساة لعائلة العلامة المغفورله الشيخ حسين عبد الامير قسام  الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال وكان مثال للشخصية الدينية في تبني  مشاكل ابناء المدينة  وداعية لنشر المحبة والتاخي بين ابنائها  تغنده الله برحمته الواسعة واسكنه فسيح جناته  والصبر والسلوان للاسرة الكريمة وسائر محبيه.
* وتقدم التعازي والمواساة لعائلة العلامة المغفورله الشيخ حسين عبد الامير قسام  الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال وكان مثال للشخصية الدينية في تبني  مشاكل ابناء المدينة  وداعية لنشر المحبة والتاخي بين ابنائها.  تغمده الله برحمته الواسعة واسكنه فسيح جناته  والصبر والسلوان للاسرة الكريمة وسائر محبيه
* تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق لطيف داود راضي بوفاة شقيقه كريم "ابو سلام" تغمده الله برحمته والهم ذويه الصبر والسلوان.
* تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى صديق حزبنا الوفي مطشر فليح ابو دركه لوفاة زوجته والدة الشهداء هاشم وعاصم وسفيان والتي تحملت الكثير من المعاناة ابان النظام السابق والارهاب بعد 2003 للفقيدة الذكر الطيب ولاهلها وذويها في ناحية بهرز الصبر والسلوان.
 
إجابتان من قسم الاعلام في وزارة الصحة
 
* عقيباً على ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها 195 الصادر في 29/5/2013 وبعنوان (الطرق الخارجية للمحافظات تخلو من مراكز الاسعاف الفوري) نود اعلامكم الآتي:
ان تقديم خدمة الاسعاف موجودة في سيطرات مداخل بغداد وكذلك المحاذية للطرق، اما في بعض المحافظات فيتم توزيع سيارات الاسعاف على طرقها الخارجية التابعة لحدود محافظاتها وهناك دراسة بهذا الشأن سوف يتم تطبيقها حال وصول السيارات المتعاقد على استيرادها.
* عقيباً على ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها 195 الصادر في 29/5/2013 وبعنوان (استيراد عشوائي ورقابة غائبة) نود اعلامكم الآتي:
يوجد (22) معملاً محلياً لانتاج مستحضرات التجميل والمنظفات مجازة صحياً وتخضع شهرياً للكشف الصحي الوقعي من قبل الرقابة الصحية الميدانية لغرض متابعة توفر الشروط الصحية المنصوص عليها قانوناً مع سحب نماذج من المنتجات النهائية لهذه المعامل وارساله الى مختبر المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية وكذلك الى مختبر الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لبيان مدى مطابقتها واستيفائها للمواصفات القياسية وكذلك صلاحيتها للاستعمال البشري بعدها يقوم قسم الرقابة الصحية باصدار شهادة صحية لهذه المنتجات وتكون نافذة لمدة سنة واحدة. تقوم فرق الرقابة الصحية العاملة في المنافذ الحدودية بمتابعة دخول مستحضرات التجميل والمنظفات الداخلة عبر هذه المنافذ لتدقيق المستمسكات والشهادة الصحية الاصولية المصاحبة لارساليات هذه المواد مع سحب نماذج وارسالها الى مختبرات الرقابة الصحية اضافة الى مركز الوقاية من الاشعاع/ وزارة البيئة ويتم اتخاذ الاجراءات على ضوء نتائج الفحوصات المختبرية.
الدكتور/ زياد طارق
ء/ مدير قسم الاعلام
المتحدث الرسمي لوزارة الصحة
 
 
اجابة من مديرية الإعلام التربوي
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 161 في 8/4/2013 موضوعاً بعنوان (احتساب مخصصات التعليم المهني للمرشد التربوي) نود اعلامكم ان مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة للتربية في محافظة بابل والتي بدورها اجابت بما يلي:
1- لا يوجد عنوان (مرشد تربوي) على ملاك التعليم المهني.
2- تمنح مخصصات الشهادة لمن يمارس العمل ضمن اختصاص شهادته حسب قانون رواتب موظفي الدولة رقم 22 لسنة 2008. لذا لا يمكن منح مخصصات الشهادة لمن حصل على عنوان مرشد تربوي ضمن ملاك التعليم المهني استناداً للفقرتين اعلاه.
حسنين فاضل معله
المدير العام

ص6

"موت في الرضوانية"
 
ضمن السلسلة الذهبية التي تصدرها مؤسسة السجناء السياسيين لتوثيق معاناة ومرارة السجون وتحدي أبناء شعبنا الباسل للطغاة بالرغم من إرهابه
صدر للكاتب حازم الجعفري كتاب بعنوان: (موت في الرضوانية) حيث اعتقل المؤلف أثناء انتفاضة آذار عام 1991 مع المئات من أبناء مدينته "الشامية" وسيق الى معتقل الرضوانية سييء الصيت، والذي شهد اهم احداث هذه القصة التي تحكي بطولات أبناء محافظات الجنوب الثائر , في تلك الملحمة البطولية الرائعة التي سطرها ثوار البصرة وكربلاء والحلة والنجف والديوانية ومدن أخرى عديدة شاركت في تلك الانتفاضة الباسلة.
 
في " حافة كوب أزرق"                          
منظومة الحدوس و التوهجات اللفظية
قراءة: شاكر مجيد سيفو
يتوحد الناقد والشاعر في داخل النص الشعري برؤيتين، الأولى سرية غامضة باطنية، بالذهاب إلى قول اكتافيوباث "بلغة الشعر الباطنية" والعودة إلى الرؤية البصرية داخل وهج اللغة التي يتسامى بها النسيج الشعري، من هذا المدخل نقرأ ديوان- حافة كوب ازرق- للشاعر والناقد مقداد مسعود
حيث يحتفل الشعري في نصوص الشاعر بالمقولات الثخينة القريبة من المعرفي الابستيمولوجي والفلسفي الطبيعي والميتافيزيقي والصوري الشكلاني والدرامي بكل بناءاته الفكرية الحسية وتضاريسه الذهنية، تتعالق بهذه البنى مجسات التأويل المفتوح وانحياز الشاعر إلى معرفة العالم بصرياً، ودفع الضخ الشعري في عبارته الطويلة واستنطاق التشكيل والرموز معاً وتشييد بنى التقابل والتضاد وتكريس سيمائية الإشارة في رفد الكتابة بطرازية شديدة الشبه بالتعريف، كما برز هذا في التصوير المسهب من "فهرس أول : المرايا: لوعة نرسيس/ ريح الجنوب: بوق المطر/ الكتابة: كدح/ أنا: أكثر من أعدائي/ المسبحة: سلام السماء/ رئتي: مكتبتي/ دمشق: باب توما/ المرايا: خطأ الماء/ المسلسلات العربية: قوادة .. التعريفات: تبئير...ص5-6-7)) ترشح شعرية النص من خلال لغة أشارية متوترة في لحظتها البنائية وفي تبئيرها وتتشارك في حركتها وبنائها الشعري تبادل حركة الأشياء والكائنات. إن الشاعر مقداد مسعود، يجتهد في بناء مشهدية تتناوب من فضائها الشعري الذات الشاعرة أي الطبيعة الداخلية والأخر الخارج الذي يسعى لفك شفرات النص الداخلية العصيّة على الفتح وقراءة تموّجات الفكرة أو المقولات الشعرية الكائنة في التوالدات الصورية، حيث "تجري أحياناً عملية تناوب بين خارج مفتوح وداخل مغلق في حركة إيقاعية تموجية داخلية غير مرئية قد تستقر أحياناً عند قطب الداخل حيث التفجير الأعمق لطاقة المشهد ولسيكلوجية الوعي المقموع" حسب كلام الناقد فاضل ثامر. وتتوقف القراءة عند مهيمنات أسلوبية عديدة منها هذه الصيغة لمهيمنة النداء: "يا ..قطيفة عرف الديك/ ...يا سرج حورية الغابة/ يا نجم الأرض المطوق/ يا...قطر الزنجار.../ يا... صدأ القمح..../ أنا كائن شعري ص11- 12 أضوية الهديل" تتعد بنيات الاعلان بالأنوية باستدعاء الضمير "أنا" في مساحات عريضة من معظم نصوص الكتاب، وتجترح لها الذات الشاعرة مستويات دلالية متعددة ,تتراكب من خلال شروحات المعاني الدالة على استنبات الغرائبي والفانتازي وغوايات الإشهار الذاتي الذي يقطع الدلالة الى ما هو أكثر عرفانية وإبلاغية بل يذهب بعيدا في كشوفاته السحرية والذي يقود الشاعر الى الكشف الشعري باستغراقه لنثر كثافة المعاني وشعرية الافكار وتشظي البنى الانزياحية التي تجدد تأويل العلامة النصية واستبصار الحدس في متاهة النص وعلاقاته الداخلية التي تتزاوج فيما بينها بكثافة الالفاظ الشعرية، وبهذا يسعى الشاعر إلى كشف المزيد من الهواجس وتوهجات المنظومة اللفظية في سلسلة من الابتكارات التي تنفتح على الأفكار وحضور انطولوجيا الذات وتكرار شفرات الاستعارة عبر كشف المزيد من التوهجات اللفظية، وحضور استعادة الصور المتنافرة وسط هذا الاستغوار الذهني واستنفار تحولاتها عبر مجموعة من الأقنعة والايهامات حيث تتراكم كل هذه الشفرات الاستعارية  وتعمل على استكناه الرؤيا البصرية وتغريب الذات عبر منظومة حدوس تشتغل فيما وراء الدلالة وهواجس الأنا واستعراضاتها أمام لعبة الإغواءات اللفظية: "نبات قابل للتبني: أنا/.... أنا جيد التوصيل..../ أنا نبات التبني والهمس/ أنا الزهرة في ثلاجات البراري البيض..../أنا نبات هوائي..../ أنا أنتمي لعشيرة نباتية: الأوركيديات..../ أنا نبات لا أطيق الـ....ص29 سيرة نباتية" تمثل بنى التقابل والتماثل والتوصيف عمارة من الإبتكارات النصية التي تنثال عبر سلسلة من الصور التي تنفتح في تحولاتها ولعبة ابتكار الذات الشاعرة لبنى الانطولوجيا الشعرية، وذلك عبر أستغوار ما توفره الرؤيا من غوايات الجهاز اللغوي وكيمياء اللفظة الشعرية وشفرات الاستعارة والجوهر الحسي والذهني للرؤية الشعرية واستحضار التخييل: "ويجاور هذا الاشتغال بني افتراضية تترجم مسارب أقنعة النص مقابل الاغتراب الوجودي للذات الشاعرة التي تعاني من تشفير العالم في مسوح استعراضية تقع بين النفسي واللغوي والانطولوجي والميتافيزيقي: "هذا آذاني....غصن أصلع من الأوراق/ بهذا الأذان تصدى لعمى حكمة الرمل: تطرز الغيوم/.....الصحراء : عتبة السماوات/ الصحراء قصيدة المغفلين/ الكتابة: نهود الظمأ../الصحراء لغة الجمل. "الصحراء ترجمان الشجرة ص81) يسعى الشاعر في صميم العملية إلى تحقيق الأنوجاد في الأشياء واستثمار لها بنى في الوجود مقابل وجوده الشيء والمادي وتنشغل الذات الشاعرة بتأسيس كيان ثنائي في "المحو والوجود/ والتراسل بينهما، إذ تشكل هذه الاشتغالات الهواجس الكلية للشاعر ورؤياه الشعرية، ويدعم هذا التأسيس برفد النص ببنيات بصرية تقوم على أساس الافتراض يشاطره الحلم والرغبة وأغواءات الاستبصار والحدس واقتراح معانٍ جديدة عبر الحفر باللغة وسياقاتها الاستعارية "في صيغ الإعلان والتصريح والبث الدلالي: "أنا..../حجر عين الشمس.../ أنا الحجر العين الشمس./ أنا... عين الشمس وعين الحجر/ أنا شمس العين/ حجر الشمس/ أنا عين الشمس ترجمان المعادن...لا الأشواق...ص 53 صانع البروق" يكتب الشاعر مقداد مسعود سيرة شعرية للشاعر سركون بولص عبر تمشهدات نصية يغوص فيها، ويستل منها عوالمه الشخصية وعدد من عنونات نصوصه الشعرية، ويتماهى مقداد مع سركون في هيجان الكينونة الشعرية الشخصانية وتأويلات الإرموزات التي يكتشفها مقداد في دورانه والتفافه وبحثه المضني في عالم سركون الشعري، من محنته الشعرية، في الحلم واليقظة والرؤى الكونية التي تتعالق بين عالمي الشاعرين، حيث تبدو واضحا تناصات الشاعر في تنصيصات ثيمية وهاجة هذي التي توحي بالآلام والعذابات وحالات الاستلاب عبر زمنية مفتوحة منداحة وسط عالم مفتوح من الأغتراب النفسي واللغوي والانطولوجي، تتراكم عبر هذا الاستمناء اللغوي استعادات الاختناق والعزلة والحزن واليأس والعوالم الخفية الغائرة المسفوحة عبر مجسات اللغة والزمن والكون وتجليات الذات المقهورة: " أيها الشاعر.../يا دليلنا إلى الأكربول/ الشاعر الجميل الجميل/ ياأجمل الشعراء/ أخانا الذي في المنفى/ يا سركون...بينما ترقد في سريرك../يركض نعلاك وحدهما في طرقات الوطن../ ياسركون أيها الألف: تتلعثم أسلاك اللغة/ والخطى تتفرق... دجاجات مذعورة... أمام دبابة/ تحرث قرية../ أيها الشاعر الشاعر/ يا معلم الطير، منطق الشجرة/ هل عليك أن تخطو كمن يصوب مسدسه بعناية. لأنه لا يملك إلاّ...طلقة واحدة؟! ص101 حامل الفانوس في ليل الذئاب" إن نصوص الشاعر تغدق على القراءة بتشربّها الكثيف، في استغراقها باستعدادات حياتية وتجليات استبطان الذات وتقابلها مع الآخر عبر كشوفات لا حدود لها في استمكان الشعري والقبض عليه في الومضة، في الجملة، في العبارة، في المقطع في السلسلة اللغوية التي تمتد من البداية وحتى نهاية النص، وكأنها عقدة الجوهرة التي تنفرط في قلب ومن قلب الشاعر لترسل للقارئ المكنون الشعري في نظم العلامة والإشارة ، في سلسة تجليات وإيحاءات، في الإشراق اللفظي الثخين أحيانا، لتقود القارئ إلى كشف اللهاث الذاتي لاصطياد بنى دلالية مفتوحة، متعددة في ومن وهج الكتابة التي يستمرئها الشاعر وملاحقة لذة النص بالأستغوار في باطنه وكتابته وهدمه والعودة الى بنائه في غائية الرغبة الذاتية اللجوجة الساخنة بين الحلم واليقظة، في لحظة حرجة من لحظات الكتابة الشعرية المتوهجة، وهنا نقرأ بإمعان نصه  الرائع الموسوم "شفق في جبة السهروردي" الذي يتقطر منه نسق الإنزياح في المنظومة اللفظية والدلالية معاً وبقوة واشعاع شعري أخاذ وفذّ: "في يقظتي.../كان الرتاج يحلم بابا/ الباب...يحلم بيتا البيت غادر سهرورد/ في كراسه رسم/ ثم احتجزته خزانة بلا ذاكرة..../ أنا السهروردي المؤيد بالملكوت/ لا أتهم قمراً.../ ليلتي ماطرة...ص120" تتجاذب متن النص منظومة الحدوس العرفانية الصوفية التي تقطر شعراً من خلل نوافذ اللغة الإشرافية وحضور المعاني المتدفقة واستبصارات الرؤيا الإستعارية والجوهر النفسي الشخصاني وحلول الجوهر الشخصي الآخر في الروح الشعري والروح الشخصي للشاعر، ومحايثة شفراتهما في تأويل كينونة اللغة وإشاراتها العرفانية الفلسفية، وقد تجلت هذه الكشوفات في معظم نصوص الكتاب وأكثرها تجسداً واشتغالات هذا النص الرائع: شفق في جبة السهروردي: "في قلعة حلب... كيف زها هذا السراج النحيل؟/ ليلة.../ليلة ماحلة يا حلب../الماء يستفز الآس فيتأرجُّ عطرا... في أناملي: ومضة السندلوس.../ على مقبض الفأس... سيدي السهروردي... يا وارث النور الطامس في لحية أفلاطون/ لن أرمم ..تجاعيد  طين أرسطو.../ يا سيدي... كيف طابقت بين الخميرة الأزلية والخطب العظيم؟ أراك تعوم في أي ليل تعوم يا أبن مسعود ؟ سيدي السهروردي أنا لست مانعة صواعق....ص124
أنا عاطل عن كل شيء...
 
كاظم مزهر
 
عن ترتيب الأشياء التي أمارس فيها حياتي كل يوم
عن كتابة قصيدة وعدتكِ بها,
أو بيت يؤكد أنك من سلالة القمر
عن قراءة كتاب لصديق عليه إهداء بخط يده
وكلما سألني عن رأيي أقول له: عاشت يَدُك .
عن إصلاح جهاز الاستقبال الذي يحرمنا من قنوات كثيرة ,
ابحثُ عن شبيهاتك فيها..
عن مسح حذائي قبل مغادرة المنزل ولو بقطعة قماش ملقاة فوق قنّينة الغاز
عن ادّخار جزء من راتبي لشراء شاشة كبيرة
نـتـّقي بها زاويةً من خيلاء جارتنا المتفاخرة بمقتنياتها الحديثة
عن قراءة سورة الفاتحة في مجالس عزاء ...
وربما لا أهتمّ كثيرا, هل قُدّمَ لي الشاي أم تجاوزني الساقي نكاية بي
أنا عاطل عن متابعة الحديث معك ,
رغمَ لجاجتي أن تـُقـبلي بكل احساسيك نحوي
أشير إليك بالسكوت وأثرر بما لا يعقل..
أنا عاطل عن الذكرى, مثلاً
لا أذكر كم صديقاً أخبرته
أن مواقيت صلاتي لابدّ لها من حضور
ولي شمس غير شمسهم ولي قمرٌ لا يضيء لأحد سواي
وأنني لا أكترث كم يخونني الآخرون, واكتفي بالوفاء الذي يرضعه دمي من قلبي الكبير
لأن الصعود بأقدام ليست لك قد تـُرغمك على السقوط
ولا يكفي أن يراك الناس تتسلق الجبل وذاتك تصرخ في أذنك
إنما يليق برأسكَ الحضيض ...
* *
أنا عاطل عن كل شيء....لأنني مشغول جدا بكِ...
افتراس
ونحنُ نوغلُ في قمع المائدة
عيوننا تقضمُ صورَ الغابة في التلفاز
ولدي اللجوج, يحدثني عن قسوة الذئب
وهو يفترسُ الحملَ
ويزدردهُ بشراسة :
ساعتها......
استقام الصمت حاجزاً
بيني وبين التبجح
* *
كان ذلك بعدما تأمّلتُ العظام
التي تناثرت فوق المائدة..
 
في «هنالك وأبعد»
غناء لا يستعير ترديد الجوقة
ريسان الخزعلي
 
-1-
*  إذا أردت أن تبني نافذة..
فلا تبنها على قدر ما ينفذ..
من الضوء حسب..
بل، وعلى قدر..
ما تسمع من الأغاني..*
*..(الضوء والغناء).. تواشج، حسي بصري يفضح الظلام ويشير إلى الأشياء  بكل أبعادها، ونداء روحي، يشير إلى الأعماق    القصية ويطمئن جذوتها المحترقة باستمرار، برذاذ لا تسمه إلا الأصابع التي تنبت في الروح وتمد مجساتها الندية لتحس النشوة الازلية  (كلمات، موسيقى، صوت) بتوافقية جمالية تصير الوجود وجودا  آخر هكذا كان المفتتح في (هنالك.. وابعد) يبث داله ومدلوله بترتيب معرفي (فني) روحي.
 
-2-
* الشاعر (علي عيدان عبد الله) من أوائل الشعراء العراقيين الذين كتبوا قصيدة النثر، بل يكاد أن يكون أولهم، حيث اصدر مجموعته الأولى   (لائحة شعر رقم (1) دار العودة عام 1974م)، غير أن العزلة الاجتماعية التي يحيط بها نفسه، وابتعاده عن تماسات الضوء، وعدم إيمانه بالحضور اليومي العابر على حساب التواصل الروحي مع ذاته والآخر، وتفرده الخاص في فهم الشعر وفكرة الشعر وجدوى الشعر، كلها عوامل جعلت من صوته أن لا يختلط بالجوقة ولا يستعير ترديدها، مما اثر على مساحة حضوره الكمي، واكتفى بحضور نوعي متميز كارتفاع شجرة جوز الهند في غابة، وقد سبق لهذا   الشاعر ان اصدر الأعمال الشعرية الآتية:
1- لائحة شعر رقم (1).. 1974
2- الخطى...، 1977
3- حوار الفصول..، 1997
4- المسرات لي..، 1998
5- موجز النار..، 2000
6- الأبيض القصي...، 2002
7-   عزلة من زمرد مشترك)..، 2004
8- وبعد...، 2008
9- هنالك... وابعد..، 2012
 
-3-
* في مجموعته الجديدة (هنالك.. وابعد)..، لا يغادر الشاعر طريقته في الكتابة الشعرية، حيث اكتشاف كل ما هو عصي على الاكتشاف الجاهز..، يقيم صلاته مع الخفي والمستور في المعنى الشعري الدال  في قول (الآخر) او مكان الآخر، او حادثة الآخر، او اسرار الآخر الانطولوجية).
* يقول سرفانتس:
إذا وقع الحجر على الإبريق
فالويل للإبريق.
أما إذا وقع الإبريق على الحجر
فالويل للإبريق.
هذا ما تركه المشّاؤون
فأي تركة..؟..
* في سجن (تروجيليو)
كتب سيزار فاليجو على الجدار:
أنفسنا من خرم الإبرة.
سيزار فاليجو..
لم يعلم..
إن الأرقام لا نهاية  لها..*
* ..(درابيا)
أيها الأثيوبي!
لم تكن (روما) أول الموت
لأسطورة الأخوة..*
* (تيدهيوز) ممتقع
يجثو على ركبتيه مرارا
حين يتعلق الأمر بصوت..،
في الغرفة المجاورة
لـ(سلفيا بلاث)
اما تجاهله فليس نادرا..*
* من النماذج المتقدمة، والتي تكاد أن تكون صورة لأسلوبية الشاعر ونمطه الأثير، لابد من تأكيد مسعى الشاعر في تشكيل صوته الخاص في شعرية لا تشير إلى مياه  غيره، وأرى أن صوته لا يمتلك اي تردد من شعرية عراقية ما..، فهو بعيد جدا عن الغنائية والإيقاع الرومانسي، بعيد عن تاريخية قصيدة النثر وحضورها الشاغر الآن، بعيد عن إشكالية اليومي ومواجهات الواقع الصادم..، انه متأمل في التجربة الوجودية بإحساس صوفي لا يمت للجذر الديني بصلة ما..، انه يشير إلى المحنة الكونية التي واجهت وتواجه الإنسان على مر التاريخ، ويقطف منها التشكيلات الشعرية كما يراها..، كما انه يرثي خسارات هذه المحنة ويعلل انفلات الزمن اللا منتج وكأنه حكيم او واعظ، يلقي الاسئلة ويوحي بالإجابات:
*.. حين انظر في المرآة
اذكرها بوجهي..
أنها..
مجرد ذكرى..*
...،
.. رغبتي..
في تعقبك..
ليست دعوة آثمة للالتفات
بل: لأعرف
اين تنتهي السماء..؟..* ...،
* ... لم يوصي بي احد..
فكيف..
تقتنيني..؟...* * الشاعر (علي عيدان عبد الله) في (هنالك... وابعد) يتمثل ما هو فكري وفلسفي سابق لوجوده، في ابحار عصي على غيره، وعصي على الشعر، ويحاصره بفكر وفلسفة...، ليسعى لأن يكونان من تأسيسه، وموازاته للآخر في تعليل ما هو كائن ولماذا كان..؟..، وهكذا يصطدم الذائقة بما هو غرائبي، وبما هو غير مكتشف بهذه السعة، انه الغناء الذي  لا يستعيد ترديد الجوقة، بل يستعيد انفرادات ترتبط بتكوينه الروحي والثقافي، وتعاليه على (سيادة الفراغ) في محاولة لملء هذا الفراغ بما هو غير مألوف:
* .. هذا رفرافي المرقط..
فليشاهد من يشاهد..!
حضيرة مقامير
اسماعيل ابراهيم عبد
تلك:
سفينة تشبه كف اليد, تتوزعها أضلاع ونتوءات وخطوط تشبه الخطى… يراد لها ان تغني عن مئات الراجلين… سفينة تحط على (جرف هار) من عثوق قديمة, وعلب متسخة، وفوانيس مرمية, وعقب أحذية, وبقايا أغذية, قمصان ممزقة أكياس متهرئة, عيدان مفحمة, كراسٍ محطمة، أخطام أو خراطيم،أو قشور أو سلال أو جرار أو سقائف أو سفائف، أو نقانق /أو/ أو بار/ أو /أحجار/ أو/ارقام على لوحات /او /خطوط على مربعات /أو/اصداء على دسكات /أو/ قواضم على نوافذ /أو/ اصابع /أو/ اصابغ !!
يراد لها ان تكون ضفة إنطلاق قلقة مطمئنة, متعالية زاهية رافعة راعفة، مدهشة مستنيرة … وان تقوم بفعل ديناميكي يتغلب على الصوت والصدى، والدوي،والقرع، والهزع، والفزع.. كانت الطوافات كرات .. كرات مزحومة مزمومة محمومة, آخذة بالامتلاء والافتراق والصبر على  كرات قديمة حديثة معاصرة محايثة مجايلة تختال بهوسها وصفيرها !!
السرعة / سر / والصرير صفر،الصفير خارج المكان يئن ..…
السارية !! هي الاخرى تشبه الكف، بلا كتف ولا مساند ولا عماد ولا اتساع ولا سواعد عاضدة !!
الهواء سلطانها وربانها وآنها !!
لكن السارية تتميز بالألوان الفاقعة، الناعسة، الممغصة, الهائجة,المنيمة, الرخيصة, الرقراقة!.
سارية الالوان تشبه عين طفلة فاجأها الرمد فزين الجفن ودق لها قلبها صغارى !!
والألوان تسافر في وجد التيه على الخدود والايدي والاعناق, قوية تسيل … كأنها تسيل…
الماء ..الماء يرتقي ان يكون بناءا كبيراً مزهراً مبرداً متناثراً ملجأ كريماً لسيقان الذرة وأعناق القمح وأوراق اللفت وأزهار المشمش / ولأدغال الباعة وريش الفناجس والصفائح ولقواعد الفنارات ومناضد المدارج ومدادالسوابح, ورجرجة الألوان، وانعكاس الساريات, وطوفان الكرات, ومجثى السفن, وارتطام الاجراف والتعويض المفترض عن الكوابح والروائج !!..
الماء مصير الامكنة وسداد فواتير الأزمنة ودلالات التغير والتحور, والزحف والركض والتنقل… مكمن التغوط والتطفل والتتفل, التنقيع والتذرر: الرشق. الرفع. النشر. التبتل…. سلوى، بلوى, عسرة، حيرة, ..امر تم .. امر لم يتم، مصلى كائنات الخليقة !!
الحركة…. نشطة/ بطيئة /قريبة/ بعيدة/ جماعية/ فردية / جماهيرية / انطوائية/ حافلة / كرنفالية / زافة / آزفة / متراجعة / متقدمة / مغرية / خطاوية / مضطربة / توئيدية / مطمئنة / واجفة / راجفة / خائرة / واثبة / سابقة-لاحقة / قاهرة � مدحورة / قدمية �ساعدية / عينية- رأسية/ جسدية- إيمائية / … …/
…… تنيء بالركبان أو الزعماء أو المقررين أو المديرين أو السابلة,الواقفة …
ربما تنيء بالعجزة الاطفال او الاشتات الشبان او الشاتات الشابات أو الاشتات الناضجين، الاشتات السمر, الشقر,السود,الحمر,القصار,الطوال، زرق العيون شهل العيون الجملان والقبحان، البكمان والبغلان !!…
هي … سفينة لا حدود للفضاء حولها او دونها او عندها او ينتظرها !!
بين الضفاف والحركة بشر يتوزعون على طرق فواصل …
كلٌ يحمل عبارته.. كلٌ يملك سرها، سريرها، صفيرها، أوارها ..
كلٌ يطوف بجوفها، يطوف بطوفانها ..
بشر يحيطه العناد والعمى والغفلة, حرشفي الملامس, قاسي الغور، يرائي, يماهي، يشرع, يحلق بين أصفار بعد ارقام.. يتزاحم بركامه وسخامه حد الوجع والافتراس والهرس والثرد …
بشر يحط على أطرافها، قرب مائها، جوار جرفها !!
يحاول الركوب أو الزحف أو الزحزحة أو شم ريح آتية ..
بشر من ريح وارواح ورواح وروائح وهفوف !!
 يلاعب الصبا.. يغامر ..
ليس له الا ان يمد الاذرع ويفتح الخطى ويمسك المدارج … السلم ضيق جداً والزحام اشد وطأة من حمى…
السلم بين الماء والطين بين الغور والطوفان … يحس إنها ستسير بلا إياه فيزيد تزاحماً وتخاصماً كأن الركوب فريسة من شبق وثراء …
ازاح اطرافها.. تململ لوح الحركة .. ها هم يدفعون، يندفعون, يدافعون عن محط أقدامهم، والذين في المقدمة مثل الذين في المؤخرة "يندفعون الى الخلف"..
جاء …
شق الجمهور, تمحق يداه كل وسائل الزحام …
كان برأسين وكتف وكف وكفوكف !!
وكفه الاخرى لم يحسسها أحد …
صرخ : الى الاعلى (مد) (ثني) (شد) .. الى الـ… سر ..
سفينة القمامير او المقاهير تحاول الاتجاه …
شد
سد
عد …
(واحد إثنان ثلاثة) قف 00
جر ..جر..جر ..إجري ..
ها هو يصرخ :(سر)  (سر)  (…)

ص7
مرآة التأمل
 
صدر للشاعر مصطفى محمد غريب مجموعة شعرية بعنوان:" مرآة التأمل "   طبعت من قبل المكتب الثقافي النرويجي في مطابع دوكا، واحتوت المجموعة الشعرية على ( 15 ) قصيدة  منها، آذار والمرأة، الحزن في ليلهامر، الطين، ظافر ملك الصقور، مساء الخير مانديلا، ظلالها هو المسيح، أفكر وحيداً، أنا أحبك كالطبيعة، وقصائد أخرى ختمت بقصيدة " لوحات ندى سلطاني " التي استشهدت  عام 2009 في طهران.
  المجموعة الشعرية ترجمت إلى النرويجية من قبل العربي المعبدي، وسيجري توزيع المجموعة الشعرية في الحفل السنوي الذي سيقام أواخر آب وأوائل أيلول 2013
"إغفاءة النيتروجين"
 
صدرت للقاص سلام حربة مجموعته القصصية الجديدة الثالثة بعنوان:" إغفاءة النيتروجين"، عن "دار الشؤون الثقافية العامة"، وضمن سلسلة بغداد عاصمة الثقافة العربية. المجموعة القصصية الجديدة تحتوي على خمس عشرة قصة قصيرة، توزعت أزمانها قبل وبعد عام 2003، العام الذي شهد تغيرات فاصلة في تاريخ العراق الحديث، وتتناول المجموعة هموم المجتمع بكل أنواعها، وهموم المواطن العراقي وما يتجرعه من مرارة النهارات والليالي وبأسلوب يقترب كثيرا من أسلوب سحرية الواقع وغرائبيته.
 المجموعة ضمت مائتين وأربعة وعشرين صفحة من القطع المتوسط وزينت غلافها لوحة للفنان المبدع مؤيد محسن.
مروءات الوائلي:
صدمة العنوان وضوح المتنجاسم العايف
عن " لا جدوى من البكاء أبداً"، الكتاب الشعري البكر للشاعر جبّار الوائلي  كتب الناقد التشكيلي خالد خضير في كتابه" قيم تشكيلية في الشعر العراقي":  "الفعالية الشعرية لدى الوائلي تنشطر في بؤرتين مولدتين تتشكلان ضمن (مجرتين) نصيتين تهيمنان على فاعلية التأويل النصي:مجرة الحكمة ذات البساطة التي تعنى بالانزياح  الدلالي، من جانب، ومجرة الشعر التي تعنى بالانزياح اللغوي،من جانب مقابل، والوائلي، في كلتا المجرتين، يحاول أن يقف موقفاً (وسطاً) بشكل لا يطمس فاعلية واحدة من هاتين المجرتين وطغيانها على الأخرى(ص 59 ).
ثم صدر للشاعر كتابه الشعري الثاني "الريح.. وما تشتهي"دار الينابيع - دمشق . وألحقه بكتابه الثالث الصادر، حديثاً، عن اتحاد أدباء وكتاب البصرة وبعنوان" المروءات غادرت محطات بلادي" ونعتقد أن تشخيص الزميل خالد خضير ما يزال ينطبق على كتابي الوائلي  الثاني والأخير. أثار عنوان المجموعة الشعرية الأخيرة للوائلي بعض التحفظات الكثيرة في الوسط الثقافي. وإذا ذهبنا إلى الغلاف الذي صممته:" الفنانة أمينة صلاح الدين" نجد عيناً بشرية أنثوية مذهولة، متسعة، حزينة، يطغى عليها لون حزين يحفّ به السواد مع احمرار في بؤرة العين. عين منكسرة مذهولة تبدو كما لو أنها تودّع راحلاً عزيزاً بدمعة تسقط في فراغ موحش في تمثيل مرئي بسيط للقنوط  والإحساس بالفقدان الذي يكتمل بمفردة مرئيّة أخرى تعزز الشعور به بمشهد طائر أقرب إلى أن يكون غراباً تسمّر على غصن شجرة احترقت تماماً.  الفنانة"صلاح الدين"، كما يبدو، قامت بترجمة العنوان بَصَريّاً وكثفت دلالته بمفردات جاهزة بسيطة، وكانت بمثابة مترجمة للعنوان فقط أقرب منها إلى فنانة خلاقة لها رؤى خاصة،كونها قد قامت بتصميم عدداً كثيراً من أغلفة الكتب، وكان يمكن لها بشيء من الجهد البسيط و الضروري والذي لابد منه، الاطلاع على متن الكتاب كي تتمكن من تصميم غلافه، لا أن تكتفيَ بعنوانه فقط. بعد تلك التحفظات برر الوائلي هذا العنوان، بأنه بمثابة صرخة مريرة، تحمل عمق دلالاتها لكل مفردات حياتنا الراهنة وهو تجسيد  للواقع المرير الضاج  بتكالب الصراعات على العراقيين. إذن العنوان لدى الوائلي بمثابة (المفتاح) للولوج إلى  نصوصه بعيداً عن لغة الرتوش وعبره تنطلق صرخة الألم. عنونة النص ومرموزاته تشكلان منفذاً لقراءته، كما جاء في كتاب "ثريا النص- مدخل لدراسة العنوان القصصي/ وزارة الثقافة والإعلام- بغداد- دار الشؤون الثقافية العامة- الموسوعة الصغيرة- 1995" لأستاذنا "محمود عبد الوهاب" الذي أشار في حواشي كتابه ، بأنه استعار " ثريا النص" عن مقالة للناقد د. حاتم الصكر، والذي بدوره ينسبه إلى" جاك دريدا"، وقد تنبه لمسألة العنوان وأهميته، الشاعر الفرنسي "ملارمه" الذي تطرق إلى" الثريا" الواقعة في سقف النص عند قراءته لقصائد  الشاعر "موريس جيلمو". لكن أستاذنا "محمود عبد الوهاب" نقله من حقل الشعر إلى حقلي القصة والرواية. وقد بحث (ياكوبسن) العنوان بصفته مُكَوناً من بنية النص وذكر أن له أكثر من وظيفة  بعضها المرجعية المركزة على الموضوع ووظائف أخر منها التحريضية والأيديولوجية وغيرها. تألفت مجموعة الشاعر الوائلي من (28 ) قصيدة و بـ(120) صفحة من القطع المتوسط. ثمة فيها أسئلة متواصلة عن  فجائع للمصائر الإنسانية المجهولة والمغيبة، وما يبعثه ذلك من أسى لتحقيق توصيفات لها عبر بؤر تتجسد في شخصيات تقبض عليها الذاكرة لمغالبة الحاضر والتداخل(شعرياً) بين ما هو مجرد وملموس. يفتتح الوائلي مجموعته الشعرية هذه بقصيدة يهديها إلى، المستشار في وزارة الثقافة العراقية المغدور الشهيد: "  كامل شياع.. حصراً":   
" تكابير..
في صلاة الروح،
تعالت في ضمائرنا.
بكاء الهمس ترانيم يصافحنا،
 شهيد في عيون الليل،
مصباح يودعنا "
" فهذي الدنيا عاتية
وصار الموت تسيرا
وصار الشوك في حيتانه غارا!!"
" هضيمات ليالينا،
تستبكي بحد فاقه الحد.
وفي الأعماق تنهد.
عصافير زغيبات بقت تحدو
 وحتى الريح بثوب الحزن،
صاغرة..
بدت تشدو!!".
" يمر النعش "مزفوفاً" على الاكتف
حناجرنا..
 تشق عتمة الليل به تهتف.
زوابع دق الطبل
في ترحاله أمس.
علا صوت..
رفيق الدرب توسد تربة الرمس".
"الوائلي" يراقب ملامح مدينته وبعض شخصياتها الدالة عليها.. تلك الشخصيات الخارجة من فجائعها لتقترب من حواف الموت أو الغياب، بفعل قوى قاهرة متعددة وبأفعالها الوحشية المتواصلة ، هناك وطن بأسره يترنح أو قد يتصدع ومعه شعبه يُذبح يومياً. لكنه مع عنوان كتابه الصادم هذا، فإنه، في المتن، يفتح فسحة لأملٍ ما:
" فابشري
يا ارض جدي
أنت ثورة في عروقي،
قد تسامت كبرياء                                                                                  فتلاشى..
صوت ذاك البوم،
من قلب المدينة.
واتى الخصب يغني بالمزامير الحنينة".
تنوعت قصائد المجموعة بين شعر التفعيلة الذي اعتمده الوائلي في مجموعتيه السابقتين، بحكم ممارساته السابقة في الكتابة فيه، وبعض قصائد النثر القصيرة التي تنبني على الأسئلة الحارقة والومضة التي تنتهي بها القصائد:   
"عزمت..
أن اشطب مرارة
خرائط العمر المداف "
" لملمتني..
باكتظاظ غمامات السراب
وبغرابة سألتني:
إلى أي وطن تنتمي!؟
فخيم صمت الوجوم."
"أي نور قد تدلى
أي غيث يغسل أحزان صمتي"
" لا غرابة..
أن تنهش دمي
 أنياب الضواري،
سحر أحلام الحياة."
"نحن أدرى..
عجاجهم تحركه سرابل حمق!
 مأمورة..
بظلام وصايا الغرباء!؟"
 "كنت بالأمس..
أدندن أنشودة..
تترجم خفايا الجراح.
برفيف أجنحة بيضاء.
فأصطادها القناص،
 بحماقة..
ونعتوها بهلوسة الفسوق!!"
"ملتحفاً عباءة النسيان،
و بجفلة ذعر،
احتمي بأحرفي الخرساء"
"تحت خيمة الخوف،
أسدل طاقية الإخفاء
مضاضة..
وأسدل الستار!!"
بدأ " الوائلي" المشاركة في المهرجانات الشعرية والثقافية الجامعية عندما كان طالباً في كلية الآداب/ جامعة البصرة/ أوائل السبعينيات، ثم في كلية التربية/ الدراسات العليا / للحصول على الدبلوم العالي/ قسم اللغة العربية-جامعة بغداد ثم النشر في بعض الصحف ،وانقطع فترة طويلة ، وعاد للنشر بعد سقوط النظام. قصائد الوائلي تتفجر بأحاسيس عفوية وتنطق بأفكارها ضمن مسار وحضور آني وتلقائي وانفعالي، مما ينعكس على لغته الشعرية التي تقدم نفسها ،أحياناً، ضمن صيغ كلاسيكية مع أنه يسعى لاعتماد الحداثة الشعرية ، وبعضها، تفتقد الغنائية والتي لابد منها شعرياً، لكن دون إسراف. فـالشعر لا يصح أن يكون مجرد جهد لغوي ، أو طبقات صورية فوق طبقات فحسب، ما يجعله مجرد تجريد ولعب باللغة وبالكلمات، فلابد من طراوة ، دون ميوعة، تشع في القصيدة والكتابة عموماً ، لتؤثر في المتلقي وتخلق الهوى والافتتان والإدهاش، بين الشاعر أو الكاتب والقارئ على حد قول "روجيه غارودي"، والذي بدوره يعيد هذا الأمر إلى " كارل ماركس". قصائد (جبارالوائلي) في "المروءات غادرت محطات بلادي" بمثابة مواد أولية تنهل من الواقع العراقي المعيش ومصادفاته الغريبة والملتبسة ، و تشكل انعكاساً  لجحيم وفجيعة الحياة العراقية القاسية وتسعى لأن تجسد أشكال المعاناة فيها، كما تحاول أن تسجل شهادتها بوضوح عن قحط هذا الزمن بعنفه ومراراته.
سأكتب وجهك
خالد خلات حجي
 
سأكتبُ وجهكَ...
وانثر حروفه عطراً
حتى تُذكر الدنيا
لمواليد الهواء إن اقبلت
في زمن سيأتي
بعاشق قضى نحبه
لأجل وطن؟! سما في روحه
وما نمت حدوده فوق أرض
وإغتربت أنفاسه عن كل سماء..
 
سأكتبُ وجهكَ..
وأرسم نجومه لحنا
على مسمع العشاق..
حتى تهمهم السروة الخرساء
في أيام سيطأ وقعها
فوق جنح الغد
وتحكي صمتها
لأجيال الزقاق
عن منفى أمسه!.
جُن منه الجنون
وغدا نبوءته سحرا
شفيت منها أحلام التعساء
عن مجنون
استفحل به سقمهُ
وما سقاه ضن السنين
ببعض ترياق ولا حتى دواء
 
سأكتبُ وجهكَ..
وأحكي ملامحه لوناً
كسيراً كُتِمَ في الأعماق
حتى تبوحُ به السنونوة المهاجرة
اذا مر صيف مثقل قفره
وأردفهُ خريفُ يبتسمُ حزنا
وتنطق بجناحيها في فم ذاك الوادي
عن مسافر؟!
انتحرت محطاته
لأجل ربيع
سقط من على صهوته
بين نزق شتاء لا تمطر سحابته
وطيش صيف اضاع سنابله
عن مسافر؟!
تحطمت حوافره
وأضحى نهاره ليلا
والفجر نعشه
وحملت الرمال موكب الدفن
لا الموت موت
لا الدفن دفن
ولا ناي.... فلا عزاء؟!
 
سأكتب وجهكَ..
وأذري نورهُ طلا
فوقَ رحب الآفاق..
حتى تنثه الغيمة الناطرة
اكسيرا فوق رؤوس الجياع
حينما يهمسني الفلكُ برنته
ويستيقظ الحق من غفوة عمياء
وتبجل قطرة المطر
صريعاً أفنى كنوزه
كي تجتني اكف الظِّماء
وما رشف من مائه فم
ولا ذاق من حلوه لسان
وغابت غرسات عمره
وأطلالها تزهو في لب القاع
يتسلل نشيجها كبخار حاف
يطوف حضوره كل البقاع
فيشق بسنانه فضاء الفضاء
سأكتب وجهك... وأمرغ ذِكرك
مسكاً على خدِّ كل حبة تراب
وضوعاً على كف كل ذرة هواء
واقرأ صوتك
على مسمعي
ومسمعي كهف
لا تقضُ الخفافيش لين مضجعي
 
سأكتب وجهك...
على جبيني
وجبيني بالأمس كان مهدي
وبات لي اليوم قبرا
وأي قبر جميل مثل قبري
وأنحُت حُلمَك
على وجهي
ووجهي فيما مضى
كان رحمي
وأمس لي الآن رمساً
وأي جنةٍ بكر مثل رمسي
 
سأكتبُ وجهكَ...
وامده طيفاً على ورقي
بما قدر للقلم
أن يمشي
آخذاً حبره من عمري
وعمري؟! بحر لا يجاريه حبري
وحبري؟! ليل لا يفيه قلمي
وقلمي؟! سيل هائج
لا يسعه اديم ورقيالباب الشرقي: جماليات الزيدي ومفارقاته  العجيبة
محمد علوان
في كتابه العجيب والغريب (الباب الشرقي)، أو بعنوانه الفرعي (رواية الضحك بلا سبب) الصادر عن دار ومكتبة عدنان بطبعة أنيقة، يسرقنا بخفة الروائي والقاص خضير فليح الزيدي دون أن يترك لنا فرصة التقاط أنفاسنا.منذ الإهداء.. نجد أمامنا التاريخ.. تاريخ وطن حافل بالمفارقات والجماليات المهذبة.. لغة رسائلنا القديمة قدم الحب في بغداد (ولا يهمنا سوى ألم فراقكم الغالي علينا) أو ( يا قارئا كتابي، انظر إلى حالي وحال أترابي.هكذا وبلا أدنى تكلف ندخل الباب الشرقي من بابه الواسع جدا.. نمر ببطء قرب شخصيات الباب الأثيرية والمؤثرة، شخصيات تحولت إلى جزء من الباب.. وحكايات تحولت إلى نكات يضخها المكان الذي تحول إلى مصنع عملاق لها، نكات غير محتشمة، نكات عارية دون كفوف أو حجاب أو عباءة (إن مطبخ النكتة هو حانة فكرية لصياغة لا تخلو من الروح الكوميدية، هو عقل عظيم يشتغل في حقل الشفاهة النقدية وخلفه مؤسسة عظيمة لتبضيع منشوراته اليومية) التحشيشة التي تقوم على ثلاثية التابو المحرم ـ في السياسة العليا والدين المهيمن والجنس السري المقنع لذلك يكون الفضاء الأثيري سريعا في نقلها، كل هذا كتبه القاص والروائي خضير فليح الزيدي بلغة فيها الكثير من عذوبة القص والسرد الحي، لغة تجمع بين التوثيق والخيال السردي المشبع عبر ضمائر الأنا والهو وضمير الراوي العليم.. ولأننا يجب أن نعرف لماذا اختار الباب يقول (أهو اختيار لزاوية الهامش الكائن في بطن المركزي والمهيمن) ننتقل من سياحة عابرة تحتمل كل شيء.. ينقلنا في لحظات الى القاع.. تماما قاع الباب الشرقي، حيث الشواذ والنشالة والمسطولين.. مؤثثا مكانه عبر تلك الأزقة الضيقة أو بقايا دور سينما تعرض خمسة افلام في بطاقة واحدة.. يدور بنا كثيرا في تلك الحياة الهائلة والواسعة التي تنمو وتتسع بأريحية ودون تعقيد بين الماضي والحاضر عبر مرآة مقعرة ومحدبة توغل عميقا لاكتشاف انعكاسات الرائحة والصورة.عموما لدي حديث أخر عن الكتاب الذي بذل فيه مؤلفه الصديق خضير فليح الزيدي جهدا كبيرا يحسب له.. حينما غاص عميقا في الباب الشرقي، وزار أزقته الحالية زقاقا زقاقاً وتعرف على الكثير من الشخصيات.. فضلا عن العيون الأخرى التي كانت تنظر إليه بريبة أو تعده صيدا سهلا.. وفعلا فقد سرق منه هاتفه النقال وأشياء أخرى.
الصحف والمجلات الأدبية العراقية الصادرة في المنفى
مهدي الحسناوي
لعل مشاريع الشاعر والأديب العراقي  المغترب تعددت في جميع عواصم المنفى، وما إن يصل الشاعر العراقي الى المنفى، إلا ويبتدئ بإصدار الصحف والنشريات والمجلات الأدبية الفصلية والدورية فمثلا في المهجر الإيراني كانت هناك صحيفة (المنتدى الثقافي) والتي ترأس تحريرها خضير الخزاعي وكانت تصدر كل أسبوعين،  وكانت الصحيفة الأدبية العراقية الوحيدة في هذا المهجر، واستقطبت نخبة من الأدباء والشعراء والنقاد العراقيين ،كما صدرت في هذا المنفى مجلة (الشرق الجديد) أصدرها الشاعر حسن الباقري وأصدر القاص عبد العزيز الناصري مجلة (فرات)، أما في العاصمة السورية دمشق فقد صدر عن دار (المدى) مجلة (المدى) الفصلية، وترأس تحريرها الشاعر المعروف سعدي يوسف وضمت هيئة التحرير نخبة من الشعراء العرب   والعراقيين، وفي العاصمة أللبنانية بيروت أصدر الشاعر مدين الموسوي مجلة (القصب) الدورية، وفي العاصمة الأردنية عمان اصدر نخبة من الكتاب والأدباء مجلة (المسلة)وقد ترأس تحريرها الكاتب والشاعر علي عبد الأمير عجام، وفي العاصمة البريطانية لندن اصدر الأديبان د-صلاح نيازي وزوجته سميرة المانع مجلة (الاغتراب الأدبي) وكانت هذه المجلة هي الأولى التي تصدر في المغترب، وقد صدر منها خمسة وأربعون عددا إبداعيا  وصدورها كل ثلاثة أشهر، وفي لندن اصدر الشاعر فوزي كريم مجلة (اللحظة الشعرية) وهي مجلة متخصصة بالشعر فقط، وفي هذا المنفى اللندني أصدر الشاعر والقاص كريم عبد مجلة (قصص)، وفي هذا المنفى صدرت مجلة (الثقافة الجديدة)وهي مجلة تصدر عن الحزب الشيوعي العراقي كانت تصدر في خمسينيات وستينيات القرن الماضي داخل الوطن، إلا ان الظروف السياسية التي مر بها العراق أدت إلى توقفها وعادت إلى الصدور في المنفى ، أما في المنفى السويدي فقد اصدر الكاتب كاظم الموسوي مجلة (الجسر ) وهي مجلة تهتم بالشعر والفنون الأدبية الأخرى، كما صدر عن الجمعية الثقافية في مدينة  مالمو جنوب السويد مجلة (تموز) وفي العاصمة النمساوية فينا اصدر الشاعر وديع العبيدي مجلة (ضفاف) الدورية والتي استقطبت أدباء الداخل والخارج، وفي المنفى الألماني فقد صدرت هناك عدة مجلات أدبية لأدباء وأديبات عراقيين ،فقد اصدر الشاعر خالد المعالي مجلة (عيون) وكانت هذه المجلة بالرغم من حجمها المتوسط إلا أنها كانت غنية بموادها الإبداعية وقد واكبت الحداثة في أوربا والعالم، أما (مجلة فراديس) فإنها ضمت نخبة من أدباء المنفى، وأثارت هذه المجلة الجدل الواسع في الأوساط الأدبية العربية والعراقية، وحملت بين طياتها مواضيع حول الحداثة الشعرية،وفي ألمانيا أصدرت الشاعرة أمل الجبوري مجلة       (الديوان )، وهذه المجلة سعت الى التلاحق بين الثقافتين العراقية والألمانية وترجمت كل منها الى اللغة الأخرى، إما في هولندا فكانت صحيفة (ثقافة11) بحد ذاتها إصدارا ثقافيا عراقيا مبدعا،  فقد ترأس هذه الصحيفة الناقد ياسين النصير، وقد نالت هذه الصحيفة إعجاب الكثير من الأدباء العراقيين والعرب في المغتربات، وفي العاصمة الاسبانية مدريد اصدر الأديبان عبد الهادي سعدون ومحسن الرملي مجلة (ألواح) هذه المجلة التي استقطبت الكثير من الأدباء العراقيين في جميع المنافي، وفي استراليا اصدر الشاعر غيلان مجلة (عشتار ) فكانت هذه المجلة تصل الى جميع المهاجر العراقية، وفي مدينة تكساس الأمريكية اصدر الأديب شاكر الحاج مخلف صحيفة (المدار الأدبي)، وكانت هذه الصحيفة العراقية هي الأولى في المهاجر استطاعت ان تختص بالمواد الأدبية (شعر � قصة � مسرح � نقد) وضمت هيئة تحريرية لنخبة من الشعراء منهم كاتب هذه السطور ،وفي كندا كانت هناك صحف ومجلات أدبية إبداعية، أصدرها نخبة من الأدباء العراقيين، وهكذا الحال في فرنسا والدنمارك والنرويج وبلجيكيا فإن عواصم هذه الدول شهدت نشاطات واسعة لأدباء عراقيين،وأستطاع الأديب العراقي إن يواصل مسيرته الإبداعية رغم مآسي المنفى المتعددة.
إن الإصدارات الأدبية العراقية في المنفى من صحف أدبية ومجلات ثقافية، إنما هي صدى ونتاج عراقي للشاعر العراقي المنفي ،وكانت هذه الإصدارات تنتقل الى جميع المنافي، وأحيانا تصل سرا إلى الوطن.ولعل ما حققه الأديب العراقي في منفاه من خلال نشاطه الإبداعي عبر هذه الإصدارات، إنما هو الإصرار على إثبات هويته الأدبية العراقية، وكذلك هو التعريف بمئات الأسماء الأدبية المنتشرة في أصقاع المنافي ،كم ساهمت هذه الإصدارات في نشر ثقافة وأدب بلاد مابين النهرين إلى العالم الاوسع، فالعراقي أينما يذهب تراه مبدعا، في جميع الفنون الأدبية لارتباطه بتراث هذه البلاد وعمقها التاريخي منذ عهد سومر مرورا بالحضارة الإسلامية، وانتهاء بالمدارس الأدبية الحديثة.
معرض صور في الهواء الطلق عن الطبيعة البرية الأوربية
نجم خطاوي
للفترة من 25 حزيران وحتى 29 ايلول القادم, وفي ساحة «راؤول فالنبيرغ Raoal Wallen bergs torg « وسط العاصمة السويدية ستوكهولم يستمر المعرض الكبير للصور ألفوتوغرافية عن الطبيعة البرية الأوربية, وفي الهواء الطلق.يشارك في المعرض 69 من الفنانين المهتمين بالفن التصويري, ومن 48 بلدا اوربيا.تنظم المعرض مجموعة حماية البيئة والطبيعة الاوربيةWild Wonders europa
التي تشمل نشاطاتها جميع بلدان أوربا. عبر 100 صورة فوتوغرافية من الحجم الكبير, والتي تمثل قمة ما وصل اليه فن الفوتوغراف من قدرة وفطنة وجمال وإحساس عال, في تصوير الحياة البرية الأوربية بمختلف تنوعاتها من حيوانات على اليابسة وفي البحار والماء, ومناظر الغابات والأشجار والثمار والخضرة والبراري.انهم بهذه الطريقة يبغون إيصال رسالة إلى الإنسان في أوربا والعالم, بأن الطبيعة مهمة وضرورية للإنسان وهي مكملة للحياة وبدونها تصبح الحياة عبارة عن جدب ووحشة وبدون معنى.أهالي ستوكهولم عبروا عن فرحهم وغبطتهم باحتضان عاصمتهم هذا المعرض الكبير, الذي يمثل تظاهرة ثقافية تقول الكثير عن آخر منجزات فن التصوير الفوتوغرافي, وتعرف بمواهب عشرات المبدعين من مصوري الفوتوغراف, وعدا هذا فهي بحق دعوة مفتوحة للناس لأن تفكر أكثر وتهتم بمحيطها من البرية من طبيعة تضم الحيوان والنبات والماء والشجر, وان من المهم الاهتمام بكل ذلك ورعايته.
 

ص 8
 
مع حلول شهر رمضان في كل عام
ارتفاع الأسعار ظاهرة بلا حل

تمارة عبد الرحمن
شكت "دعاء"، ربة منزل من ارتفاع أسعار اللحوم والمواد البقولية التي هي مواد أساسية في مائدة رمضان, موضحة أنها ذهبت لأحد الأسواق من أجل التبضع لشراء ما تحتاجه عائلتها خلال هذا الشهر، وأضافت: رمضان شهر مميز وله طقوسه الخاصة، والمائدة الرمضانية العراقية معروفة بتنوع أكلاتها والاهتمام بنوعية ما يقدم من أطعمة فيها, لكن الغريب في الأمر هو ارتفاع الأسعار في هذا الشهر الكريم مما يؤثر بشكل كبير على المواطن، خصوصا شريحة الموظفين والكسبة
فيما شكت "أنصاف محمد" من ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية التي تدخل في تحضير أطباق الحساء والحلوى وغيرها.
وقالت أنصاف: "رمضان شهر الصيام لذلك يحتاج الصائم إلى أنواع خاصة من الطعام والشراب, لكن المؤسف أن المتبضع يصدم بارتفاع الأسعار التي تشمل الأطعمة والألبسة وغيرها، مبينة أنها لم تذهب إلى سوق الشورجة للتسوق بسبب الازدحام الشديد وارتفاع درجات الحرارة.
وتساءلت أنصاف: أنا من عائلة ميسورة الحال وقد أحتمل موجة الغلاء ولكن ما الذي يصنعه المواطن الفقير إزاء هذا الغلاء؟، إنني أدعو التجار إلى عدم استغلال اقبال الناس على شراء المواد الغذائية ورفع أسعارها وتحقيق الأرباح على حساب الفقراء.
الأسواق العراقية شهدت رواجا كبيرا في حركة التبضع للمنتجات المحلية كالخضراوات والفواكة واللحوم الحمراء والبيضاء تزامنا مع بدء شهر رمضان المبارك، ورافق ذلك ارتفاع بالأسعار مع بداية شهر رمضان المبارك، بسبب الطلب على المواد الغذائية من جهة وإغلاق الحدود مع سوريا من جهة أخرى, فضلا عن الإجراءات الأخرى التي تطالب بها المنافذ الحدودية الأخرى كمطالبة المستوردين بشهادة المنشأ، هي الأخرى تقف وراء تصاعد الأسعار الذي تشهده المحافظات العراقية.
 
طقوس متوارثة
 
تقول الموظفة ابتهال كمال: "ان شهر رمضان هو شهر الخيرات، وفيه عادات وتقاليد وطقوس مميزة لازلنا نعمل بها، منها التزاور بين العائلات وتبادل المأكولات والمشروبات بين الجيران، والتعلولة بعد الفطور وهذه عادات قديمة موروثة عن أجدادنا ومازلنا نزاولها.
وأضافت ابتهال: أنها ذهبت إلى سوق الشورجة للتبضع حيث يتوفر في هذا السوق كافة المواد الغذائية وبأسعار مناسبة، موضحة أنها لم تذهب الى الأسواق القريبة من منزلها كون الاسعار فيها تكون عالية جدا، وفضلت الذهاب إلى سوق الشورجة لأنه سوق كبير وتتوفر فيه كافة المواد.
 
الحصة التموينية
 
التدريسي قاسم حسن، قال: الحصة التموينية هي الضمان الحقيقي للمواطن، وأرى أن ارتفاع الأسعار يعود الى غياب الحصة التموينية، والنقص الحاد في مفرداتها وكذلك نوعيتها الرديئة، ومن المفترض ان تبادر وزارة التجارة بمناسبة شهر رمضان بزيادة مفردات الحصة التموينية، وتأمينها للمواطنين منذ وقت مبكر إلا إننا للأسف الشديد لاحظنا تأخر أداء وزارة التجارة، حيث لمسنا نقصا في مختلف المواد وخاصة الشاي والرز والسكر والحليب وأغلب هذه المواد انقطعت عن التجهيز منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
ويقول المواطن جبار محمد إن ارتفاع الأسعار سببه غياب الحصة التموينية، فهي ضمانة للعائلات التي تعيش تحت خط الفقر وليست للدخول المحدودة فقط لذلك على الحكومة إعادة النظر بموضوعة الحصة التموينية. وبحسب بعض الباحثين الاقتصاديين فان اقتصاد السوق يحتاج إلى قوانين ضابطة لحركته وليس اقتصادا حرا بمعنى الانفلات كما يعتقد البعض، وفي ظل غياب الرقابة والتشريعات الضرورية تبقى الحصة التموينية المعافاة لا المشلولة ضمانا حقيقيا لأصحاب الدخول المحدودة وسبيلهم  للتخلص من الاحتكاريين والنفعيين.  كما طالب الخبير الاقتصادي احمد حسن الساري وزارة التجارة باتخاذ إجراءاتها الضرورية للسيطرة على أسعار المواد الغذائية في السوق المحلية ، خلال شهر رمضان المبارك.
وقال الساري أن وزارة التجارة مطالبة بتوفير المواد الغذائية الضرورية والتي يحتاجها الصائم بمائدته في السوق المحلية من خلال توزيع مفردات البطاقة التموينية بوقت مبكر، وكذلك السيطرة على السوق من خلال تحديد الأسعار وطرح مواد غذائية بأسعار تنافسية، لكي لا تتيح الفرصة للتجار برفع الأسعار. إلى ذلك قال الخبير الاقتصادي مجيد محسن أن سوء الإدارة الحاصل في اغلب مفاصل الدولة وليس فقط وزارة التجارة هو ما يساهم في عدم السيطرة على أسعار المواد الغذائية.
 
تبريرات واتهامات
 
حسين مصطفى صاحب محل لبيع المواد الغذائية تحدث عن هذه الظاهرة قائلا: "إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يعود للمستوردين من التجار الذين رفعوا أسعار المواد الغذائية، ونحن بدورنا نقوم برفع أسعار المواد والتي يتحملها المستهلك مؤكدا أن المستوردين  التجار يبررون ارتفاع الأسعار بإجراءات السيطرة النوعية الامر الذي اضطرهم إلى نقل المواد برا إلى المنطقة الشمالية للتخلص من الإجراءات الروتينية!.
المواطن عبد الله خميس أعرب عن استيائه لغلاء الأسعار، قال: الأسواق مزدحمة جدا، وكأن رمضان فقط للأكل!، وبائعي الخضراوات واللحوم رفعوا أسعار بضاعتهم مع أول أيام الشهر الفضيل، مشيرا إلى أن الأسعار اليوم مبالغ فيها وارتفعت الى أكثر من الضعف والمعتاد عليه.
 
الكهرباء مرة أخرى
 
أبو محمد، كاسب قال: إن انقطاع التيار الكهربائي لمدة طويلة هو الذي منعني من شراء اللحوم والدجاج للشهر بأكمله، مبينا انه اشترى مواد غذائية أخرى لا تدخل الكهرباء في طريقة تخزينها ولا تتعرض للتلف، مشيرا إلى انه خطط  لشراء بعض المواد مثل التمر والطرشي والحلويات والعصائر فضلا عن الفواكه، داعيا الحكومة إلى أن تلتفت الى المواطنين وتولي اهتماما اكثر لهم من خلال زيادة ساعات توفير الكهرباء خصوصا وان درجات الحرارة مرتفعة جدا. ولفت أبو محمد الى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع والبضائع مشكلة يتحمل أعباءها المواطن لمرات عدة في السنة الواحدة وليس في رمضان فقط، ولم نلمس حلولا لها، فأسواق بغداد شهدت ارتفاع أسعار المواد الغذائية وخاصة اللحوم والألبان والعصائر ارتفاعاً كبيرا في الأسعار قبل شهر رمضان.  من جانب آخر تحدث أبو علي، صاحب محل عطارة قائلا: "إن الطلب يزداد في شهر رمضان على المواد التي أبيعها، مشيرا إلى انه اخذ احتياطه ووفر المواد التي تدخل في المائدة الرمضانية".
ويرى محمد قاسم، صاحب أحد الأسواق التجارية أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية "طبيعي جداً مع حلول شهر رمضان، لاسيما أن هناك إقبالاً متواصلاً من المواطنين للتسوق، ما يتيح لتجار الجملة زيادة في الأسعار حسب نظام العرض والطلب".
 
غياب الرقابة
 
يقول رعد محمد عبود، مهندس زراعي: ان ارتفاع الأسعار بالنسبة للمواد الغذائية قبيل شهر رمضان المبارك وارتفاع أسعار الألبسة ما قبل الأعياد هو ناتج عن عدم مراقبة الحكومة لهذه الظواهر التي تساهم في الحد من قابلية الشراء لدى المواطن البسيط. وأضاف اذا استمر الارتفاع حتى نهاية شهر رمضان سيربك الآلية التي وضعتها لإدارة منزلي مالياً، مطالباً الجهات المسؤولة بأخذ الحذر من ضعاف النفوس المتلاعبين بأسعار البضائع. وقد طالب مواطنون ومختصون في الشأن الاقتصادي الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك مشيرين الى ضرورة توفير المواد الخمسة المهمة.
وقال صلاح حسوني، موظف: ان أسعار المواد الغذائية والخضراوات شهدت ارتفاعا ملحوظاً بالأسعار بالتزامن مع قرب شهر رمضان المبارك، موضحا ان معظم أسعار المواد الغذائية والخضراوات زادت بواقع الفين الى ثلاثة الاف دينار في حين من المحتمل ان ترتفع أسعار هذه المواد في الأيام القادمة.
 وأضاف صلاح: ان سعر السكر والتمن بلغ حالياً 2500 دينار اما الزيت والبقوليات فأسعارها تتراوح مابين 3000 - 3500 دينار، مضيفاً ان الحليب ارتفع سعره الى 3500 اما الطحين ذو النوعية الجيدة فقد وصل سعره الى الف دينار للكيلو الواحد. وأضاف: ان أسعار الفواكه هي الأخرى ستشهد زيادة تتراوح بين 500 - 1000 دينار وكذلك الحال ينطبق على الخضراوات. مشيرا الى ان سعر نومي البصرة والذي يستخدم في شهر رمضان للعصير بلغ حاليا 10 الاف دينار فيما كان سعره في الأشهر الماضية 8 الاف دينار وكذلك الحال مع التمر هند الجاف فقد كان سعره 5 آلاف دينار.
وبين صلاح ان التمر العراقي والذي نشتهر به سعره حاليا بحدود خمسة آلاف دينار، كما أن أسعار اللحوم في شهر رمضان ارتفعت الى 18 ألف دينار. وأضاف: ان أسعار الفواكه كالموز وصلت الى 1500 دينار وسعر حكة الرقي والبطيخ خمسة آلاف دينار فيما بلغت أسعار التفاح والعنب 1500 دينار.
 
السبب "العلوة"!
 
جلال حسن، بائع مخضر قال: إن ارتفاع الأسعار سببه علوة التسوق (سوق الجملة) حيث إن السعر الذي يبيع به الفلاح هو الذي يحكم حركة الأسعار وليس بائع المفرد فقط .
وأضاف إن أسعار البقوليات هي الأخرى شهدت ارتفاعا حيث إن أسعار العدس والفاصوليا والرز إضافة إلى ابرز المواد سجلت ارتفاعا كبيرا متهما تجار الجملة ببيع هذه المواد بأسعار مرتفعة لتجار التجزئة مستغلين حلول شهر رمضان المبارك.
 
موجة غلاء موسمية
 
أوضح أبو جاسم، صاحب محل تجاري أن"سعر الكيس الكبير للعدس ارتفع إلى سبعة آلاف دينار، أما سعر "كيس الفاصولياء" فارتفع من 55 ألفاً إلى 75 ألف دينار".
وأضاف: "المواد الغذائية الأخرى شهدت ارتفاعاً في أسعارها كالخضراوات والفاكهة التي ارتفع سعر الكيلو غرام الواحد لبعضها نحو ألف دينار، كما سجلت التمور ارتفاعاً في أسعارها ليصل سعر بعض أصنافها إلى ستة آلاف دينار".
وتشهد أسواق المواد الغذائية والملابس والسلع والبضائع المختلفة ارتفاعاً ملحوظاً قبيل حلول شهر رمضان، وكذلك في الأعياد والمناسبات الدينية وغير الدينية، ومطلع كل عام دراسي جديد، وهي ظاهرة تشهدها العاصمة بغداد والمحافظات منذ أعوام عديدة دون أن يوجد لها حل.
 
استغلال
 
حرارة الجو المرتفعة التي رافقت حلول شهر رمضان هذا العام، دفعت الكثير من المواطنين إلى التسوق قبل دخول الشهر، وذلك تلافيا للمتاعب التي قد لا يحتملها الصائم اذا قام بذلك خلال الشهر، مما يجعل المواطن ينفق مالا اكثر في وقت اقل.
وتقول جميلة سالم، ربة بيت: في كل عام وقبل حلول شهر رمضان نقوم بشراء البقوليات والشعرية والنشا والسكر والرز وغيرها من المواد الغذائية لصعوبة التسوق خلال الشهر الفضيل، كما أننا نتخوف من ارتفاع أسعارها أكثر في الأيام القادمة، وأضافت: ان التجار يستغلون ازدياد الطلب على تلك المواد ويقومون برفع أسعارها دون التفكير بالقدرة المالية للعائلات.
من جانبه بين عباس جبارة، صاحب محل لبيع المواد الغذائية: التجار وأصحاب المحلات ليسوا هم السبب في ارتفاع الأسعار كما يظنه البعض، بل العكس فإن الاندفاع الكبير في الشراء من قبل المواطنين وضخ مبالغ هائلة من الأموال في السوق المحلي دفعة واحدة يؤدي حتما إلى ارتفاع الأسعار. اما عن أكثر المواد رواجاً في شهر رمضان المبارك، قال سعدون ناصر  صاحب محل عطارة : تتسوق ربة البيت كميات مناسبة طوال أيام السنة إلا أن تسوقها لشهر رمضان يختلف فالطلب يتزايد على الكمون لاستخدامه في عمل شوربة العدس كذلك الطلب على السمّاق وهو ما يوضع على البصل والكباب ويزيد الإقبال أيضا على البهارات بمختلف أنواعها.
 
تخزين المواد سبب أيضا
 
تختلف أنواع الأطعمة والوجبات التي تعدها العائلة العراقية أثناء شهر رمضان، عما تعده خلال أشهر السنة الأخرى، فهناك وجبات خاصة تعد في شهر رمضان ويزداد الطلب على المشمش المجفف الذي يسمى بـ (الطرشانه) لعمل مرقة القيسي، كما يزداد على (النومي بصرة) و(التمر هند) و(الزبيب) لعمل العصائر.
ويقول سلام عماد: ان مسألة التسوق والاستعداد لشهر رمضان باتت وكأنها من شعائر التحضير لاستقبال هذا الشهر الفضيل، حيث يرى دأب المواطنين منذ الأزل على التحضير لهذا الشهر منذ أيام وتخزين المواد الغذائية وكأنهم سيدخلون في حرب وهذه الفكرة التي في مخيلتهم بقيت منذ النظام السابق والى الآن.
بالنسبة للمواد الأساسية الضرورية للمواطن كالسكر والشاي والرز والعدس فان هناك لجاناً حكومية  خاصة تقوم بمراقبتها واذا رصدت حالات لارتفاع أسعارها بأضعاف سعرها تقوم الجهات المعنية بالتدخل ويتعرض الشخص المخالف للمساءلة من قبل تلك الجهات.
 
ارتفاع حاد
 
بحسب بعض الخبراء الاقتصاديين فان أسعار لحوم الدجاج المجمد شهدت أعلى معدلات الارتفاع، فيما ارتفع سعر كيس السكر من /45/ الف دينار الى 50 ألف دينار وارتفع سعر كارتون الزيت من 30 ألفا إلى 40 ألف دينار وكارتون الحليب من 60 ألفا إلى 75 ألف دينار وكارتون المعجون من 21 ألفا إلى 24 ألف دينار، فيما ارتفع سعر الكيلو غرام من مادة العدس من 1200 دينار الى 1600 دينار، وارتفعت أسعار البقوليات بأنواعها بمعدل خمسة آلاف دينار للكيس الواحد.
وتواصل الشركة العامة لتصنيع الحبوب إنتاج وتوزيع الطحين الصفر المخصص لتوزيعه على العائلات العراقية خلال شهر رمضان المبارك بواقع خمسة كيلو غرامات لكل أسرة.
وأكد مدير عام الشركة المهندس علي هاشم بداي ان الشركة باشرت وبإيعاز من وزير التجارة بإنتاج وتجهيز مادة الطحين الصفر المقرر توزيعه للأسر العراقية بمناسبة شهر رمضان وقد شكلت غرفة عمليات خاصة لهذا الغرض تقوم بمتابعة عملية الإنتاج والتجهيز بشكل يومي عبر التقارير المقدمة من قبل المطاحن المخصصة لتنفيذ هذه الحملة حيث تشارك معظم المطاحن الحكومية التابعة الى الشركة وعدد من المطاحن الأهلية في تطبيق خطة إنتاج الطحين الصفر.
وأضاف أن: الوزارة قد خصصت كمية  52000 طن من الحبوب المستوردة لإنتاج الكمية المطلوبة لتغطية حاجة جميع محافظات العراق , يأتي هذا الإجراء كمساهمة من قبل وزارة التجارة تقدمها للمواطن العراقي بمناسبة الشهر الفضيل وقد بلغت نسبة التجهيز 40 بالمائة مشددا على استمرار الشركة بتجهيز المواطنين بالحصة الشهرية من مادة الطحين المخصص للبطاقة التموينية.
يذكر ان وزارة التجارة باشرت، بتزويد المواطنين بحصص شهر رمضان من مفردات البطاقة التموينية. وقال وزير التجارة خيرالله حسن بابكر في تصريح صحفي، ان وزارته بدأت بتجهيز جميع المحافظات بالحصة المقررة لشهر رمضان.
وأضاف أن آليات الوزارة مازالت مستمرة بتجهيز كافة الوكلاء بمفردات البطاقة التموينية المنتشرين في عموم أنحاء العراق.
 
 
**********

مدينة بلا خدمات تذكر
ناحية الحسينية بانتظار بناء مستشفى!

نصيف جاسم الحميداوي - حيدر عيدان
تقع ناحية "الحسينية" الزهور في الشمال الشرقي للعاصمة بغداد وتبلغ مساحتها الإدارية (23) كيلو متراً مربعاً وهي محصورة من خزان محمد السكران حتى قوس بغداد، أما حدودها البلدية فتبلغ مساحتها (18) كيلو متراً مربعاً مقسمة الى ثلاثين محلة وأغلب سكانها من الطبقة الفقيرة والمتوسطة وذوي الدخل المحدود والبالغ عددهم أكثر من نصف مليون نسمة.
 تفتقر المدينة للبنى التحتية من جميع النواحي، البلدية والصحية والتربوية، والحكومة لم تقم بتفعيل ما تحتاجه المدينة التي انتخبتهم وأوصلتهم الى السلطة، فقد نفد صبرهم حتى انطلقت تظاهرات عدة شارك فيها أبناء الناحية من نساء ورجال وطلاب مدارس وشيوخ عشائر فبدأ العمل بمشروع صرف المياه الصحي والذي لم يكتمل لحد الان والحاجة ملحة والمطلب جماهيري لذا باشرت وزارة الصحة/ دائرة صحة بغداد الرصافة انشاء مستشفى عام في الحسينية  يقع  خلف سوق المدينة الثاني. وتقوم بانشائه شركة اونالد التركية وشركة ميران العراقية.
مدير شركة اونالد التركية، قال: المستشفى عام، وبسعة 200 سرير وهناك فكرة لإضافة 100 سرير آخر، ويتألف المستشفى من 5 طوابق بكلفة 75 مليار دينار عراقي. ومدة انجازه 900 يوم. وبدأنا العمل به بتاريخ 19/11/ 2012 ونحن الان نقوم بتثبيت الأسس للسياج الخارجي للمستشفى. وأضاف مدير المشروع: عند وصول التصاميم الداخلية من بناء الصالات والغرف والخدمات من الماء والكهرباء والأجنحة وصالة الطوارئ والمصاعد والصيدلية وكل ما يتعلق بالمستشفى سوف يكون العمل بثلاث وجبات، وللآن التصاميم بين الوزارة والشركات العاملة. وفي مداخلة للسيد مدير الناحية، قال: العمل تأخر، وهذه مرحلة أولى وبعد عشرة أيام يبدأ العمل، وأضاف: سوف نتابع الموضوع ونقدم لهم أي مساعدة، المهم ان ينجز المشروع لتقديم خدمة للمواطنين. وسوف نعلن عن تشغيل العمال من سكنة الناحية لتشغيل أكثر نسبة من الشباب العاطلين عن العمل.
 
 
 
*********
ص 9

التحولات السياسية في البلدان العربية والتدخلات الدولية
لطفي حاتم
تشهد المنطقة العربية وجوارها الإقليمي تغيرات سياسية  متسارعة تؤثر بأشكال مختلفة على مواقع الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية  فضلا عن تأثيرها على سلام المنطقة وأمنها الاقليمي وذلك بسبب تدخل المراكز الإقليمية في النزاعات الاجتماعية الوطنية انطلاقا من مصالحها المترابطة واستراتيجيات الدول الرأسمالية . وبهذا المنحى واستنادا الى تشابك النزاعات الوطنية والإقليمية  تتعرض الدول العربية وشعوبها الى مخاطر اندلاع نزاعات عسكرية إقليمية تشترطها استراتيجية العنف المسلح المتبادل بين المعارضة الداخلية  المساندة من المراكز الإقليمية وأنظمة الحكم السياسية في بعض البلدان العربية.
 
ارتكازاً على تلك المخاطر نحاول التوقف عند طبيعة التغيرات السياسية والأمنية عبر قراءة سياسية فكرية للتغيرات السياسية الجارية في المنطقة العربية المتشابكة مع استراتيجيات الدول الرأسمالية  المتنازعة .
 
التغيرات السياسية في المنطقة العربية
 
-من المفيد التذكير ان نتائج الاحتجاجات الشعبية في مصر وتونس أدت الى صعود الإسلام السياسي للحكم وشكل ذلك الصعود مؤشرا على  ضعف التيار الديمقراطي وعدم تمكنه لتشتته وضعف تنظيمه من دفع مسيرة الاحتجاجات الى تحولات ديمقراطية في البنى السياسية للنظم العربية .
 ــ استلام سلطة الدولة من قبل الإسلام السياسي شكل مرحلة انتقالية سرعان ما تحولت الى احتكار  لسلطة الدولة أفرزتها تجربة حكم الأخوان  في مصر عبر المؤشرات الآتية: ـ 
ــ أفضى احتكار مؤسسات الدولة  السيادية وتعديل القوانين فضلا عن الاجراءات الإدارية الى بناء سلطة اللون الواحد وما نتج عن ذلك  من تهميش القوى السياسية التي ساهمت بفاعلية في انهيار سلطة النظام السابق.
ـــ تزامن احتكار السلطة وتحجيم فاعلية مصر ودورها في العلاقات الدولية / الإقليمية حيث ركزت سياسة الإخوان على إدارة النزاعات السياسية في البلدان العربية عبر توظيفها  لخدمة التوجهات الأممية للإخوان المسلمين .
 ـــ إعلاء الشأن الاممي للإخوان ترافق مع برنامج اقتصادي يحاكي في نسخته الوجه المتخلف لليبرالية الجديدة حيث حاول الأخوان بيع ثروات مصر ومؤسساتها الخدمية  الى دول مثل قطر وتركيا  فضلا عن ربط اقتصاد مصر ومسار تطوره بشروط المؤسسات المالية  .
ان القراءة السياسية  المشار اليها تستكملها معالجة فكرية تتلخص في موضـــوعــات عـدة أهمها : ـ 
ـــ تبلور نزاع  ايديولوجي  بين الروح القومية للشعب المصري المنبثقة من الروح الوطنية وبين النزعة الأممية للإخوان المتخطية للهوية  الوطنية والقومية في أن  .
ــ التعارض بين الشرعية الديمقراطية التي كانت مطلب الاحتجاجات الشعبية وبين احتكار السلطة لدى الأخوان والذي جرى استثماره من خلال الشرعية الانتخابية .
ـــ التعارض بين البرنامج الاقتصادي لإخوان المسلمين المرتكز على الرأسمال المصرفي والتجارة في مستوياتها المختلفة المرتكزة على الوكالة التجارية وبين مصالح القوى الاقتصادية المصرية الراغبة في تطوير الاقتصاد المصري ارتباطا بنزعة التوسع والتعاون  مع المحيط الإقليمي .
ــ تعارض الروح التوسعية للإخوان مع  النظم السياسية  الحاكمة في دول الخليج العربية التي رأت في سياسة الأخوان الأممية وروحهم الانقلابية خطرا على استمرار نظمها السياسية . ( 1)
ان التغيرات السياسية  المشار اليها تشترط إثارة التساؤلات التالية: ما هو انعكاس تلك التغيرات السياسية على المراكز الإقليمية ؟  وما هي استراتيجيات تلك المراكز للتعامل مع تلك التغيرات؟  وأخيراً كيف تعاملت المراكز الإقليمية مع الإسلام السياسي  المعتدل منه والجهادي ؟.
 
استنادا الى تلك الأسئلة وغيرها نتوقف عند استراتيجيات المراكز الإقليمية المتشابكة مع استراتيجيات الدول الرأسمالية المتنافسة القديمة منها والناهضة .
 
ـــ الاحتلال الأمريكي للعراق  ودوره  في النزاعات الإقليمية
 
بات معروفا  ان التغيرات السياسية والاجتماعية في المنطقة العربية بدأت تتسارع منذ  الغزو الامريكي للعراق الذي أفرز  كثرة من النتائج السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي يمكن  إيراد بعضها بموضوعات مختزلة : ـ  
ــ تخريب الدولة العراقية ونشوء السلطة الجديدة أفضى الى استلام الإسلام السياسي لسلطة الدولة وما نتج عن ذلك من انتقال العملية السياسية من طابعها الوطني المرتكز على توازن مصالح القوى الاجتماعية وأحزابها السياسية  الى  موازنة طائفية. 
ــ عزز البناء الطائفي للدولة العراقية  من تدخل المراكز الإقليمية إيران ، تركيا ،  العربية السعودية  في الشؤون العراقية وباتت  دبلوماسية تلك الدول وأجهزتها المخابراتية  تتدخل في الحياة السياسية من خلال امتداداتها داخل الكتل السياسية المتنفذة  في الدولة  العراقية.
ــ بروز العامل الطائفي وتحكمه في بناء الدولة العراقية أدى الى سيادة  الفكر الطائفي وما نتج عنه  من تراجع الفكر السياسي القومي والوطني الديمقراطي. 
ــ انتقال عمل المعارضة العراقية المسلحة من إطاره الوطني المتمثل بإعادة بناء الدولة العراقية على أسس الشرعية الديمقراطية  الى محاربة الطائفة الشيعية ومنع أحزابها  من استلام السلطة السياسية   .
ــ تلاحم الفكر السياسي القومي مع الإسلام الجهادي والتكفيري، ترابط ودعم خارجي من بعض دول الخليج العربية ، وبهذا السياق نشير الى ان العربية السعودية لعبت ولا زالت  دورا أساسيا  في العراق بسبب دعمها المتواصل للقوى الجهادية انطلاقا من أولية نزاعاتها المذهبية  مع جمهورية إيران الإسلامية .
 
الصراع الاقليمي والدولي 
في سوريا
 
ــ ان تأشيرنا للتغيرات الجارية في المنطقة العربية انطلاقاً من العراق تشترط الاحاطة بالنزاع المسلح في سوريا متوقفين عند ذلك النزاع عبر الموضوعات التالية : ـ
ـــ يحتل النزاع السياسي في سوريا أهمية  كبيرة في مستقبل الخارطة السياسية العربية فضلا عن تأثير ذلك النزاع  على العلاقات الدولية وتطور أشكال المنافسة بين الدول الرأسمالية القديمة والجديدة منها ، لذا يمكن القول ان انتقال  النزاع الوطني السوري من محتواه الديمقراطي والهادف الى بناء سوريا ديمقراطية قوية الى نزاع إقليمي دولي يعني  صراعا استراتيجيا بين الدول الرأسمالية يهدف الى تحديد مستقبل المنطقة وأمنها الاقليمي .   
استنادا الى تلك الرؤية الاستراتيجية نحاول متابعة النزاع السياسي في سوريا عبر رصد مراحله وتغير سماته فضلا عن تأثيراته على الدول العربية.
المرحلة الأولى : ــ  أقلمة النزاع السياسي السوري
 
ـ انتقال النزاع السياسي  في سوريا من إطاره الوطني المطالب  بتغيير بنية النظام السياسي الى نزاع إقليمي جاء نتيجة لنشاط أممية ألإخوان وفاعليتها في التغيرات السياسية العربية مدفوعة بدعم إقليمي ودولي من تركيا وقطر اللتين تشكلان الحاضنة الأساسية لأممية الأخوان وكفاحهم  الانقلابي  .
ــ ان تغير طبيعة النزاع الوطني السوري من سماته السلمية  الى نزاع مسلح دفع القوى الإقليمية الأخرى مثل إيران والسعودية ( 2 )  الى  مساندة أطراف النزاع  وبهذا المسار تمثلت المساعدة السعودية من خلال دعم القوى السلفية باعتبارها أداة  من أدواتها المخابراتية في النزاعات الخارجية .
ـــ التدخل الخليجي التركي في سوريا لم يمنع المنافسة بين الدول الخليجية على زعامة مؤسسات قوى المعارضة السياسية لأهداف استراتيجية في سوريا بعد انهيار نظامها السياسي .
ــ تشابك التدخلات الإقليمية مع أخرى دولية انطلقت من تعارض استراتيجيات  الدول الرأسمالية الاستعمارية من جهة وبين الدول الرأسمالية الناهضة من جهة أخرى حيث تجسدت تلك الاستراتيجيات المتنازعة في مساندة الدول الرأسمالية القديمة لفصائل المعارضة المسلحة في سوريا بينما وقفت الدول الرأسمالية الجديدة مع النظام السياسي السوري  محتمية بموضوعة عدم التدخل في الشؤون الداخلية .
ــ تهدف المساندة الأوربية الأمريكية للمعارضة المسلحة في سوريا الى تحقيق أهداف جيو استراتيجية أهمها : 
ــ إقصاء  الدول الرأسمالية الناهضة ــ  روسيا والصين ــ  من المشاركة في الاقتصادات الوطنية  لهذه البلدان .
ــ إقصاء الفكر القومي والوطني  الديمقراطي من المشاركة في بناء أنظمة حكم وطنية تنطلق من الديمقراطية والاستقلال والتنمية الوطنية واستبداله بفكر الإسلام السياسي الذي يتجاوب في المرحلة التاريخية المعاصرة وأهداف حركة راس المال المعولم .
ـــ ربط دول الشرعية الانقلابية السابقة في اتفاقيات اقتصادية مالية مع دول الخليج العربية ووضع مستقبلها السياسي والاقتصادي  تحت هيمنة الرأسمال الخليجي المتحالف والرأسمال الدولي .
ــ الانتهاء من القضية الفلسطينية وضم إسرائيل الى السوق العربية باعتبارها مركزا إقليميا تكنولوجيا وعسكريا.
 
المرحلة الثانية : ـ  تدويل النزاع الوطني السوري
 
ــ تأشيرنا لطبيعة الأهداف الاستراتيجية  المنوي تحقيقها في سوريا بعد إسقاط نظامها السياسي تترابط وفاعلية سياسية للدول الرأسمالية الناهضة حيث وقفت روسيا والصين ضد السياسات الأمريكية والأوربية الجارية في المنطقة العربية انطلاقا من خشيتها من ضياع مصالحها الاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط.
 
ــ ترتكز استراتيجية الدول الرأسمالية الناهضة إضافة الى ما ذكر الى تحقيق الأهداف السياسية الآتية : ـ
ــ يثير انتقال السلطة السياسية الى الأخوان والقوى الجهادية الأخرى مخاوف روسيا والصين من انتقال الإسلام السياسي الى أقلياتها الدينية وما ينتج عن ذلك من إثارة الاضطرابات الدينية في تشكيلاتها الاجتماعية .  
ــ شكل مبدأ السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية منطلقا لدبلوماسية الدول الرأسمالية الناهضة وذلك بهدف إعادة العمل بمبادئ الشرعية الدولية  وما يشترطه ذلك من موازنة المصالح الدولية والوطنية .
ــ  تسعى الدول الرأسمالية الناهضة الى عرقلة مساعي رأس المال الخليجي المتحالف والرأسمال الدولي الهادفة الى استبدال الغاز الروسي بالغاز القطري فضلا عن تحجيم محاولات الدول الرأسمالية الاستعمارية الراغبة في إبطاء نمو الاقتصاد الصيني من خلال تقليص مناطق تصدير النفط إليه .
تلخيصا يمكن القول ان النزاع السياسي الدائر في سوريا تحول الى معركة دولية إقليمية تتنوع فيها أساليب الصراع اقتصادية ، سياسية ، وعسكرية لا يمكن حسمها ـ المعركة ـ  إلا عبر مساومة دولية إقليمية تتمثل فيها مصالح الجميع  .
 
ــ المستجدات السياسية وتأثيرها على النزاعات الإقليمية    
 
ــ لا زالت الاحتجاجات العربية تتفاعل وتؤثر على النظم السياسية العربية وتشكيلاتها الاجتماعية لذلك بات علينا رصد المستجدات  التي طرأت  مؤخرا على المنطقة العربية ومحيطها الإقليمي ورصد نتائجها المستقبلية محاولاً  تناولها من خلال الوقائع الآتية  : ـ
 
الواقعة الأولى  : ـ تحول النزاع السوري الى نزاع إقليمي طائفي
 
ان انتقال النزاع السياسي السوري من محتواه الوطني الديمقراطي الى نزاع إقليمي طائفي يمكن تحديده من خلال المؤشرات آلاتية : ــ
 
ـــ انتقال الفصائل المجاهدة والتكفيرية من مختلف الدول الى  سوريا للمساهمة في الصراع الدائر فضلا عن دعم أممية الأخوان المسلمين لفصيلها السوري في الكفاح المسلح دفع أطرافاً إقليمية الى المشاركة في الصراع  السوري خاصة إيران وحزب الله .
 ــ تتمحور استراتيجية إيران الإسلامية والفصائل السياسية المتحالفة معها بدعم النظام السياسي في سوريا ومنعه من الانهيار وذلك بسبب خشيتهم من أن ذلك الانهيار يعجل  من استهدافهم سياسيا وعسكريا وما ينتجه ذلك الاستهداف من اصطفافات سياسية إقليمية جديدة  .
ـــ اتخذت طائفية النزاعات الإقليمية أبعادا اجتماعية شمولية  تمثلت بامتدادها الى التشكيلات الاجتماعية للدول العربية  العراق ، البحرين ، لبنان وما يحمله ذلك من مخاطر انجرار  كتل سكانية كبيرة الى النزاع الطائفي  .
 
الواقعة  الثانية   : ـ الحراك الشعبي في مصر والمساندة العسكرية
 
ـ شهدت مصر حراكا شعبيا أفضى الى  إزاحة النظام السياسي الذي أنتجته الشرعية الانتخابية حيث استبدل حكم الأخوان السياسي بإعلان دستوري جديد وفترة انتقالية لا زالت ملامحها لم تكتمل بعد.
 
ــ ركزت التحولات السياسية الجارية في مصر على الشرعية الديمقراطية التي تعني التداول السلمي للسلطة فصل السلطات ، توازن مصالح القوى السياسية فضلا عن إعادة بناء الدولة على اساس الاستقلال والتنمية الاقتصادية وبهذا المعنى فقد أطاحت التغيرات السياسية بما أسميته سابقا بالشرعية الانتخابية المنبثقة  من الولاءات الطائفية والمفتقرة الى تمثيل حقيقي لمبدأ للمواطنة .
أنتج الانتقال السياسي في مصر من الشرعية الانتخابية الى الشرعية الديمقراطية كثرة من النتائج الفكرية والسياسية   منها : ـ
1 : ـ إمكانية تجاوز نظم  الشرعية الانتخابية بسبب إخفاقها في تحقيق التطلعات الديمقراطية للشعوب عبر حركة جماهيرية وطنية ديمقراطية مع انحياز المؤسسة العسكرية بهدف تعديل  المسار الديمقراطي .
2 : ـ تعديل المسار الديمقراطي في مصر تجاوب ومصالح البلاد الوطنية المرتكز على اساس المواطنة والمساواة والذي  يشكل نقيضا للدولة الدينية الطائفية.
3 : ـ اعتماد إسلوب الكفاح السلمي من قبل القوى الوطنية الديمقراطية شكل حافزا لانحياز القوات المسلحة لصالح الشرعية الديمقراطية وما نتج عن ذلك من بناء سياج أمني بوجه محاولات جر البلاد الى دوامة العنف والفوضى السياسية . 
 
الواقعة الثالثة: ـ إهتزاز حكم العدالة والتنمية 
 
ــ شكلت الاحتجاجات الشعبية في تركيا تصويتا سياسياً ورفضا شعبيا  لنهج السياسة الخارجية التركية خاصة بعد انتقالها من سياسة تصفير المشاكل مع المحيط الاقليمي الى سياسة التوسع والتدخل  في الشؤون الداخلية .
ـــ أدت سياسة التدخل في الشؤون الداخلية للجوار العربي الى توتر علاقات تركيا الدبلوماسية  مع محيطها الاقليمي تمثل بحذر سعودي  من المساعي التركية وعدم رضا أطراف دولية مثل إيران وروسيا من سياسة التدخل التركية .
ــ أظهرت التطورات السياسية في مصر وتركيا فشل تعميم تجربة حزب العدالة والتنمية فضلا عن عدم آهليته لقيادة التغيير في  العالم العربي .
 
الواقعة الرابعة ـــ التغيير في القيادة القطرية
 
تعتبر إمارة قطر في السنين الأخيرة حاضنة دولية للإسلام السياسي بنسخته الاخوانية وقد وفرت الاحتجاجات الشعبية المندلعة في بعض البلدان العربية فرصة للإمارة  القطرية للتدخل في مسار تطورها وبهذا المنحى  شكلت مع تركيا محيطا إقليميا داعما للحركات الاسلامية الهادفة الى إسقاط بعض الأنظمة السياسية عن طريق العنف .
ان التغيير السياسي الحاصل في البيت القطري بعد تنحي أمير قطر من قيادة  الإمارة اشر الى عدة قضايا أساسية أهمها : ـ
أ : ـ فشل السياسة الخارجية القطرية في إدارة النزاعات العربية وذلك بسبب دعمها لأممية الأخوان التي ساهمت في عزل إمارة قطر ومنعتها من الحصول على مكاسب  استراتيجية .
ب : ـ أثارت سياسة قطر التدخلية تعارضات بينها وبين دول التحالف الخليجي حيث وقفت السعودية والإمارات العربية ضد تطلعات قطر السياسية بسبب خشيتهما من تحول الأخوان الى أداة استراتيجية لقطر ضد إمارات التحالف الخليجي .
ج : ـ ساهمت السياسة القطرية التدخلية  بإشاعة العداء والكراهية بينها وبين شعوب المنطقة .
تلخيصا للرؤى والأفكار الواردة في بنية المقال التحليلية المستندة الى  التغييرات السياسية الجارية في البلدان العربية لابد من إيراد بعض الاستنتاجات الختامية : ـ
أولاً: ـ تعيش الدول العربية ومحيطها الإقليمي أوضاعا سياسية واجتماعية متفجرة قد تتحول الى حروب أهلية طائفية بسبب انتشار النزعة الارهابية التكفيرية  المباركة من الرأسمال الخليجي .
ثانيا : ـ يشكل إسلوب مبدأ المفاوضات  بين النظم السياسية العربية والمعارضة الوطنية سياجا ديمقراطيا ضامنا لوحدة التشكيلات الاجتماعية ومصالح البلاد الوطنية.
ثالثاً: ـــ حل النزاعات السياسية بين المراكز الإقليمية انطلاقاً من مبدأ الحوار يشكل أساسا دوليا  لضمان عدم التدخل في النزاعات الوطنية وما يعنيه ذلك من صيانة الامن الاقليمي المرتكز على موازنة المصالح الوطنية / الإقليمية .
رابعاً : ـ تعيش الدبلوماسية الأمريكية تخبطا في تقدير طبيعة التغييرات الجارية في المنطقة العربية وذلك من خلال تناقض مبادئها الداعية الى الديمقراطية مع تحالفها مع الإسلام السياسي الامر الذي يفسر غياب قوى اجتماعية وطنية مساندة لسياسة التدخل والهيمنة الأمريكية .
 
 
الهوامش
 
1 : ـ ساندت قطر سياسة الأخوان المسلمين وضخت مليارات من الدولارات بهدف المشاركة في المفاصل الاقتصادية المصرية مثل قناة السويس الامر الذي أثار قلق دول الخليج العربية وبهذا نفسر المساعدات المالية السخية لمصر بعد إلغاء حكم الأخوان
2 : ـ ساهم قسم من القوى اللبنانية المناهضة للنظام السياسي السوري في عمليات التسليح وتسريب المجاهدين الى الأراضي السورية .
 
 
 
 
***********
ص10
الارتفاع في درجات الحرارة وتأثيراته على الإنسان
 
بغداد – طريق الشعب:
قد تكون المخاطر المنطوية على لعب مباريات كرة القدم في درجات حرارة تتراوح ما بين 40 إلى 50 درجة مئوية هي التي أدت لأن يكون كأس العالم 2022 في قطر في شهور الشتاء التي يكون فيها الجو أكثر برودة.
كما يشهد العراق ارتفاعا في درجات الحرارة خلال هذه الأيام، حيث اضطرت الحكومة الاتحادية أن تعلن الخميس الماضي عطلة رسمية في جميع مدن البلاد.
لذا، ما الطريقة المثلى لتعامل الجسم مع حرارة الجو؟
عند ارتفاع درجة حرارة الجو، يتفاعل جسم الإنسان مع ذلك بضخ كميات أكبر من الدم إلى سطح الجلد، وذلك حتى يتم طرد حرارة الجسم الداخلية إلى السطح، وهو ما يؤدي إلى حدوث التعرق.
ومع تبخر ذلك العرق، تبدأ حرارة الجسم بالانخفاض مرة أخرى.
وكما يحدث في بريطانيا، فإذا كانت درجة حرارة الجلد أعلى من درجة حرارة الجو حول الجسم، فإن بإمكانه أن يخرج بعض الحرارة إلى البيئة المحيطة به، وهو ما يعرف باسم "الفقدان الجاف للحرارة".
ولن يحدث ذلك في الأجواء المناخية الحارة والجافة، كما في قطر مثلا، حيث يصبح الجسم معتمدا بشكل كامل على إفرازه من العرق.
وتتراوح درجة حرارة الجسم العادية ما بين 37 إلى 38 درجة مئوية. أما إذا ما ارتفعت لتصل إلى 39 أو 40 درجة، فإن الدماغ يقوم بإرسال إشارات إلى العضلات حتى تبطئ من حركتها؛ وهو ما يجعل المرء يبدأ في الشعور بالإعياء.
وعند ارتفاع درجة حرارة الجسم لتتراوح ما بين 40 إلى 41 درجة مئوية، يكون من المحتمل أن يصاب الجسم بالإعياء الحراري، وإذا ما ارتفعت الحرارة عن 41 درجة، تبدأ وظائف الجسم في التوقف.
حيث يبدأ ذلك الارتفاع في درجة الحرارة في التأثير على العمليات الكيميائية داخل الجسم، وتبدأ الخلايا داخل الجسم في التدهور مع خطورة أن يعتري الفشل عددا من أعضاء الجسم.
وفي هذه المرحلة، لا يمكن للجسم حتى أن يفرز العرق، إذ يتوقف تدفق الدم إلى الجلد، وهو ما يجعل الإنسان يشعر بالبرودة والرطوبة.
كما يحتاج الشخص الذي أصيب بضربة الحر - والتي قد تحدث في درجات حرارة تزيد على 40 درجة مئوية- إلى مساعدة صحية عاجلة. وإذا لم تتم معالجته، فإن فرص نجاته قد تصبح ضعيفة.
وتتمثل أفضل طريقة لخفض حرارة الجسم في وضعه داخل ماء مثلج، أو وضع كمادات الثلج عند أصل الفخذ وتحت الإبط إذ تحتوي تلك المناطق على شرايين شديدة الأهمية.
إلا أن كل ذلك يعتمد على الفترة التي استغرقها الجسم في درجة الحرارة العالية هذه.
ويرى جورج هافينيث، أستاذ علم الوظائف البيئية والهندسة البشرية بجامعة لاوبورو، إن رطوبة الجو مهمة لتحديد كمية التعرق التي يفرزها الجسم.
وإذا ما كانت معدلات الرطوبة مرتفعة في الجو، تكون قدرتنا على التعرق ضعيفة، وهو ما يجعلنا نشعر بالضجر.
أما إذا ما كان الجو حارا وجافا، كما هو الحال في قطر، يمكن للتعرق أن يكون عاملا مساعدا.
وقال هاينيث، إنه "يمكن لكميات كبيرة من الرطوبة أن تتبخر من أجسامنا، إلا أننا سنكون أيضا في حاجة لأن ننتج تلك الرطوبة، وهو ما يعني أننا سنصل وبسرعة إلى معدلات تعرق شديدة الارتفاع. وقد يكون كل شخص محاصرا بكمية التعرق التي يمكنه إفرازها."
لذا، سيحتاج الشخص الذي يجري بسرعة 15 كيلومترا في الساعة في درجة حرارة تصل إلى 37 درجة مئوية لإفراز أربعة ليترات من العرق في الساعة.
ويقول جيمي برينغل، وهو اختصاصي رياضي في علم وظائف الأعضاء، إنه "كلما كان الرياضيون أكثر صحة، كلما كانوا أقدر على مواجهة حرارة الجو، ضاربا مثالا بالدراج الطواف كريس فروم". ويضيف برينغل، "يزيد التمرين الرياضي من معدلات ضخ الدم في الجسم، وهو ما يبعث على التعرق. لذا فإنه وفي حالة شخص مثل فروم سيكون لديه كمية تتراوح ما بين 10 إلى 12 لتر من الدم في جسمه وذلك مقارنة بمتوسط ستة لترات لدى الرجل العادي".
لذا، فإن الرياضي المتمرس يمكن أن يكون لديه ارتفاع في حجم الدم، ومن ثم يمكنه أن التعرق بكميات أكبر وهو ما سيخفض درجة حرارة جسمه بشكل أسرع مع ارتفاع درجة حرارة الجو.
ويرى برينغل أنه "بإمكاننا تطوير قدرتنا على ضبط السوائل في الجسم، وذلك بقضاء أسبوع أو أسبوعين داخل غرفة حرارة".
 
 
حلول جديدة.. لوحدات خزن الذاكرة من سامسونج
 
بغداد – طريق الشعب:
أطلقت Samsung حلول تخزين جديدة تهدف إلى استبدال محركات الأقراص الصلبة لجهاز الكمبيوتر حيث أنه يستهدف التوسع السريع للذاكرة في سوق الأجهزة لتعويض تباطؤ نمو المبيعات لشرائح ذاكرة الهاتف الذكي. الشركة الكورية هي أكبر صانع شرائح ذاكرة فلاش NAND في العالم و إنتاجها أعلى من التي يشيع استخدامها في الهواتف الذكية والأقراص الصلبة، أو محركات الأقراص الصلبة، التي هي أسرع وأخف وزنا وتستهلك طاقة أقل من الأقراص الصلبة الموجودة في معظم الحواسيب الشخصية. وقال احد السماسرة Nomura أنه من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي بنسبة 75 في المئة هذا العام إلى 78 مليون وحدة على محركات الأقراص الصلبة، في حين من المتوقع أن تزيد 41 في المئة، حيث تضاعف الطلب بنسبة 44 في المئة العام الماضي و 58 في المئة في عام 2011 على شرائح التخزين NAND وذلك لاستخدامها في الهواتف الذكية، وتستخدم على نطاق واسع في أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتطورة والرقيقة جدا مثل Air Apple�s MacBook و لكن تبقى الأقراص الصلبة هي الخيار المهيمن والمحير لصانعي الـ PC وذلك بسبب الفرق الكبير في الأسعار.بعض المحللين صرحوا بأنه من الصعب أن نتوقع انخفاض استخدام محرك الأقراص في أجهزة الكمبيوتر إلى أقل من 50 في المئة بحلول عام 2015 !! كما SSD تنخفض الأسعار ويخرج حلول هجينة. صانعو شرائح التخزين يراهنون أيضا على محركات الأقراص الصلبة سوف تكون جديدة كليا وتحقق أرباح في السوق حوالي 24 مليار دولار. Samsung الآن تخطط لبناء مصنع لشرائح الذاكرة بتكلفة 7 مليارات دولار في الصين، بينما Toshiba وSK Hynix تخططان لزيادة الإنتاج. وكانت شركة سامسونج قد أعلنت في وقت سابق، إنتاج ذاكرة تخزين جديدة خاصة بالهواتف الذكية والحواسب اللوحية أطلقت عليها اسم (Pro Class 1500)، والتي قالت عنها الشركة بأنها أسرع بأربع مرات من النوع المستخدم حالياً.
 
عندما تخلو الهواتف الذكية من التطبيقات !
 
بغداد – طريق الشعب:
هاتف ذكي بدون تطبيقات لا يختلف كثيراً عن أي قطعة معدن أخرى، هكذا يرى معظم مستخدمي الهواتف الذكية، يثبت ذلك دراسة أجراها موقع eBay على 200 شخص، استمرت الدراسة 8 أيام: أربعة أيام قضاها المشاركون بدون تطبيقات، و في الأربعة الأخرى أعيدت إليهم تطبيقاتهم، ترى كيف كانت الحياة معهم؟
في البداية، لم يستطع ثلث المشاركون الاستمرار خلال الأربعة أيام الأولى و انسحبوا من الدراسة، أما المشاركون الباقون فقد عبروا عن استيائهم بخصوص فقدان تطبيقاتهم خلال الأربعة أيام الأولى و قالوا أنهم شعروا بالضياع وانخفاض الروح المعنوية و فقدوا الشعور بالأمان، أبرز التطبيقات التي يستخدمها المشاركون في الدراسة كانت: تطبيقات الشبكات الاجتماعية، مشاركة الصور، الملاحة، والطقس .أما في الأربعة أيام الأخرى عندما أعيدت التطبيقات للمشاركين، فقد كانت النتائج النفسية كالآتي:
 55 في المئة شعروا بسعادة أكثر، و40 في المئة زادت إنتاجيتهم، 39 في المئة، شعروا بهدوء أكثر، و32 في المئة تخلصوا من الإحباط.
ماذا فعل المشاركون بعد الحصول على تطبيقاتهم: 49 في المئة قاموا بالتقاط صور ومشاركتها، في حين أن 48 في المئة قاموا بتصفح الأخبار، و22 في المئة قاموا بوضع بترتيب الميزانية الخاصة بهم، 23 في المئة قاموا بإجراء مقابلات مع العائلة و الأصدقاء، 21 في المئة قاموا بعمليات تسويق و شراء حاجاتهم، 12 في المئة قاموا بإجراء تمارين رياضية، 12 في المئة تناولوا طعامهم، 5 في المئة ذهبوا للقاء أحبائهم. التطبيقات وفرت على المستخدمين 30 دقيقة من أنشطتهم اليومية، بما يعادل 180 ساعة سنوياً، وهي مدة تكفي للطواف حول العالم 3.5 مرة، و الانتهاء من الجري في 40 ماراثون!
 
 
غوغل تشفر "درايف" لمنع التجسس الحكومي
 
بغداد – طريق الشعب:
بدأت شركة غوغل الأميركية اختبار تقنية جديدة تتيح لها تشفير ملفات المستخدمين المُخزنة على خدمة التخزين السحابي الخاصة بها "غوغل درايف"، كوسيلة منها لإحباط أي محاولة حكومية للتجسس على بيانات المستخدمين.
ونقل موقع "سي نت" المعني بأخبار التقنية عن مصدرين مختلفين لم يسمهما، أن غوغل تنشط حاليا في اختبار التشفير لحماية الملفات على خدمتها للتخزين والمزامنة السحابية، وأكد أحد المصدرين أن نسبة صغيرة من ملفات غوغل درايف قد تم تشفيرها بالفعل.
ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخدمة إلى تمييز غوغل عن الشركات الأخرى، خاصة بعد فضيحة برنامج "بريزم" التي كشفت تجسس وكالة الأمن القومي الأميركية على تحركات وملفات مستخدمي بعض كبرى شركات الإنترنت الأميركية، وقد تجعل خطوة تشفير ملفات المستخدمين على الخوادم من مثل هذه المهمة أكثر صعوبة مستقبلا.
وتقوم شركات الويب عادةً بتشفير اتصال المستخدمين عبر بروتوكول "HTTPS" لحماية سرية اتصال المستخدم، لكن هذه الطبقة من الحماية تحمي ضد تنصت المخترقين على اتصال المستخدم أثناء نقل الملفات، في حين يتم تخزين الملفات بشكل غير مشفر. ومن غير الشائع عادةً تقديم الشركات لخدمة تشفير ملفات المستخدمين على خوادمها بسبب التعقيد التقني لتوفير مثل هذه الخدمة. ومن المفترض أن تشفير غوغل لملفات المستخدمين يعني أنها لن تكون قادرة نظريا على تقديم الملفات لدى طلبها من وكالة الأمن القومي أو أي جهة أخرى، حتى لو تم تقديم طلب قانوني بذلك.  غير أن هذا -بحسب خبراء- قد لا يمنع الهيآت المختصة بشكل نهائي من الحصول على الملفات المطلوبة، حيث يمكن أن يتم إرسال طلب رسمي إلى غوغل للتنصت على تحركات مستخدم معين والحصول على معلومات دخوله لدى قيامه بتسجيل الدخول إلى غوغل، ومن خلال ذلك يمكن الوصول إلى الملفات المخزنة بشكل غير مشفر. يذكر أن صحيفة ذي غادريان البريطانية نشرت الأسبوع الماضي وثائق كشفت أن شركة مايكروسوفت الأميركية ساعدت وكالة الأمن القومي في مراقبة اتصالات مستخدمي سكايب رغم أن الخدمة بحد ذاتها مشفرة، الأمر الذي دفع الشركة إلى تقديم طلب للمدعي العام الأميركي بأن يُسمح لها بالإفصاح عن حجم الطلبات الحكومية التي تلقتها للكشف عن بيانات المستخدمين وكيفية تعاملها مع تلك الطلبات، في محاولة منها لدرء هذه التهمة عنها.
 
اليابان تقر تجربة رائدة على خلايا البالغين الجذعية
 
بغداد – طريق الشعب:
أقرت الحكومة اليابانية أول تجربة على خلايا جذعية مأخوذة من جسد المريض نفسه. ويعتزم باحثون في اليابان استخدام هذه الخلايا بهدف علاج نوع من العمى يُعرف بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن.
وتعتبر هذه "خطوة هامة للأمام" في مجال البحث المتعلق بالخلايا الجذعية.
وتجري بالفعل تجارب لاستخدام خلايا جذعية مأخوذة من أجنة، لكن يحيط بها جدل أخلاقي. كما أن الخلايا لا تتماشى مع خلايا المريض، ويحتمل أن يرفضها الجسد.
وتأخذ خلايا البالغين الجذعية من جلد المريض، ولذا لا توجد احتمالية لأن يرفضها الجسم.
وقرر وزير الصحة الياباني أنه يمكن الآن اختبار الخلايا مع المرضى.
وبصورة مبدئية، سيتم زراعة خلايا لدى ستة من المرضى لمعرفة ما إذا كان هذا الإجراء سيساعد على استعادة قوة البصر.

ص11
 
الإصابة تنهي موسم روديشا
 
وكالات:
قال مدرب العداء الكيني ديفيد روديشا إن البطل الاولمبي في سباق 800 متر وحامل الرقم القياسي العالمي سيغيب عن المنافسات حتى نهاية الموسم الحالي ولن يكون بمقدوره المشاركة في سباقات مرة أخرى حتى  اذار من العام المقبل على الاقل. وانسحب روديشا من بطولة العالم لالعاب القوى المقررة الشهر المقبل في موسكو لعدم تعافيه من اصابة في الركبة ستحرمه من الدفاع عن لقبه في سباق 800 متر خلال البطولة التي ستقام بين العاشر و18 آب. وقال كولم اوكونيل مدرب روديشا ان بطل العالم 2011 كان يفكر في المشاركة في لقاءي الدوري الماسي في زوري? في أواخر او في بروكسل في ايلول لكنه قرر في النهاية عدم المجازفة حتى لا تتفاقم اصابته. واضاف اوكونيل لرويترز من مقر اقامته في ايتن وهي قرية صغيرة في منطقة الوادي المتصدع في كينيا تعد معقلا للعديد من ابطال العدو في البلاد "رأينا انه من الافضل ان يحصل على فترة كافية من الوقت للتعافي." واضاف "ركبته تتعافى بالفعل لكن بطولة العالم في موسكو تقترب بشدة ولن يكون موعدها مناسبا."
 
***********
 
دوري النخبة في جولاته الأخيرة
احتدام الصراع بين الشرطة والزوراء والجوية وأربيل
 
عبد الرحمن فليفل
اقترب موعد الحسم وبانت من بعيد ملامح بطل الدوري النخبوي مع أقتراب جولاته من نهايتها ولم يتبق على ختامها الا ادوار قليلة ستعجل فيها الفرق التي تحتل المواقع المتقدمة لتأكيد جدارتها وشحذ هممها بحثاً عن موقع أفضل، فيما أستعرت حمى الأبتعاد عن مواقع القاع وتحقيق نتائج أيجابية تبعدها عن المحظور والحلول في المناطق الدافئة التي لن يطالها شرار النزول، وما بين التمني والواقع يبقى الجميع يترقب ما ستؤول اليه الامور لتحقيق ما تصبو اليه الفرق النخبوية.
 
من جانبه قال مدرب فريق الشمال القطري سامي بحت: ان الفرق النخبوية التي تحتل المراكز الاربعة الاولى قدمت ما عليها ومنحت جماهيرها بشارة الانتصارات المتلاحقة التي حققتها فضلاً عن كونها قدمت صوراً متكاملة الابعاد بصدد قدراتها ويقينا امسى تصور المتابعين للمنافسات بعد مرور هذه الادوار السالفة من المرحلتين الاولى والمتبقي من الثانية اوضحت العديد من المؤشرات بشان الفرق الاقرب الى المنافسة. وبين: ان المحصلة التي يمكن قراءتها بسطور واضحة بعد الذي مضى هو ان المنافسة باتت تجري بين الفرق الاربعة الاولى وهي الشرطة والجوي? والزوراء واربيل، وباعتقادي ومن خلال متابعة احداث المحطات الاخيرة اجد ان اربيل سيكون الاوفر حظا لكسب اللقب لانه اثبت انه يعتمد على تشكيلة اكثر استقرارا في عطائها وان نتائجه في الجولات الاخيرة اخذت بالتصاعد نحو الافضل ولاسيما ان الانتصارات التي حققها في مقابلاته المؤجلة ستشكل دافعا كبيرا للفريق من اجل تقدم اللائحة وتجاوز الفرق الذي تتقدمه في سلم المنافسة ومايعزز هذه القناعة ويساند راينا هو ان اربيل انهى جل مبارياته القوية وتبقى له مباريات هي اقل من الناحية الفنية من درجة المباريات السالفة.
مدرب النفط الكابتن جمال علي قال: ان ارتفاع حدة المنافسة بين اربعة فرق حتى الادوار الاخيرة تعد ظاهرة صحية اذ ان اتساع رقعة المنافسة يصب في صالح اللعبة، الفرق الاربعة حظوظها متساوية وهناك نسبية افضل للشرطة بوجود البديل الجاهز غير الموجود في باقي الفرق. اضافة الى ان الاستقرار التدريبي لفريقي الزوراء والشرطة قد اتى بثماره ولو بعد حين. اذ انه اعطى كامل الصلاحيات للمدرب في اختيار لاعبيه هي رسالة واضحة لباقي الفرق، نادي الزوراء الاكثر استقرارا منذ موسمين رغم انه لم يضم لاعبين معروفين الا انه بفضل الاستقرار تمكن م? دخول دائرة المنافسة وبقوة.
اما الكابتن حميد سلمان المدرب المعروف فقد قال: ان الفرق المنافسة على درع الدوري لهذا الموسم قد عملت جميعها بشكل صحيح ووصولها الى المراكز التي تحتلها قبل الختام هو خير دليل على ما اقوله، الا اني ارى فريق القوة الجوية اكثر الفرق استقرارا وهناك مؤشرات كثيرة لذلك وهو المؤهل لخطف لقب الدوري. فريق الشرطة لديه اخفاقات كثيرة فرط بالكثير من النقاط ابعدته عن الصدارة اما فريق الزوراء فهو فريق شاب وطموح تمكن من قول كلمته هذا الموسم بقيادة المدرب المثابر راضي شنيشل وهذا لا يعني تقليل حظوظ فريقي الشرطة واربيل فهما فريقا? كبيران.
واخيرا تحدث الكابتن حمزة داود مدرب المصافي السابق فقال: ان عدم وضوح ملامح البطل حتى الادوار الاخيرة شيء مفرح يرفع من حدة المنافسة ويجعل الفرق على اهبة الاستعداد لتحقيق ما تصبو اليه سواء فرق المقدمة او القاع، وارى ان فريقي الزوراء والشرطة لهما الحظوة الاكبر للظفر باللقب بسبب الاستقرار التدريبي، فالزوراء كان لجماهيره الدور الكبير في وصول الفريق الى قمة المنافسة اضافة الى ان اخذ المدرب شنيشل فسحة كافية لترجمة افكاره مع الفريق خلال الموسم الماضي والحالي اذ استطاع خلق توليفة شبابية رائعة مدعومة بوقوف جماهيرها م?ها على العكس من المواسم السابقة والتي كان فيها جمهور الزوراء بالضد من كل المدربين الذين تسلموا مهمة قيادة الفريق.
 
********
 
بماذا نصح زيكو علي عدنان؟
وكالات:
قال المدرب البرازيلي زيكو انه ينصح لاعبي منتخب شباب العراق بالبحث عن الاحتراف الحقيقي الذي سوف يفتح امامهم ابواب التالق والشهرة. وفي رد لمدرب منتخب العراق الاسبق على سؤال مشجع عراقي للمدرب البرازيلي حول لاعب منتخب الشباب علي عدنان اجاب زيكو انه على اللاعب ان يترك التفكير في المال ويبحث عن فريق يستطيع التالق معه من اجل ان يخدم بلاده ونفسه. نشرت صحيفة (FANATIC)  التركية خبراً عن المساعي الجادة لنادي غلطة سراي التركي للتعاقد مع نجم منتخبنا الشبابي علي عدنان لتمثيل الفريق في الموسم المقبل بعد المستوى المتميز الذي قدمه في مونديال الشباب الذي اختتم في تركيا.
واشارت الصحيفة التركية الى ان الظهير الايسر لاسود الرافدين علي عدنان البالغ من العمر (19) سنة دخل قائمة اكثر المحاولات جدية للتعاقد معه بمبلغ مليون يورو من اجل تعزيز قدرات غلطة سراي الذي احرز لقب الدوري التركي بالموسم الماضي وشارك في دوري ابطال اوروبا وخرج من ربع نهائي البطولة الاوروبية بعد الخسارة امام ريال مدريد والفوز عليه.
ومن المؤمل ان يشارك عدنان في استعدادات الفريق بمعسكره التدريبي بالنمسا في حالة اتمام الصفقة التي ستنقله الى واحدة من الدوريات المتطورة في السنوات الاخيرة.
 
**********
 
العراق يؤكد مشاركته بثلاث فئات في بطولة العرب للدراجات
وكالات:
أعلن أمين سر الاتحاد العراقي المركزي للدراجات احمد صبري ان اتحاده قرر المشاركة في بطولة العرب التي تضيفها العاصمة القطرية في النصف الثاني من شهر ايلول المقبل وبثلاث فئات. وقال احمد صبري: أن أتحاده وافق على المشاركة بثمانية عشرة دراجاً يمثلون ثلاث فئات هي المتقدمين والشباب والناشئين، بواقع 6 دراجين لكل فئة في منافسات بطولة العرب في العاصمة القطرية الدوحة خلال المدة من 18 ولغاية 24 من شهر ايلول المقبل بمشاركة العديد من المنتخبات العربية. وزاد: ان اتحاد الدراجات يولي اهتماماً أستثنائياً بالبطولات العربية وهو ?ا سيدعونا لأدخال الفئات الثلاث معسكرات تدريبية مكثفة لتحقيق الفائدة المرجوة من المشاركة وسيتم الاعلان عن الدراجين المشاركين بعد شهر رمضان المبارك. وجدد اتحاد الدراجات لمنذر الواعظ رئاسة الاتحاد لاربع سنوات جديدة بعد فوزه بـ 41 صوتا وحصل كل من احمد صبري على 34صوتا وتوفيق كاظم على 28صوتا ومحمود عزيز على 40صوتا ورشا رفعت على30صوتا وسامان رحمن على 29صوتا وحربي خالد على 27صوتا وهشيار فريق على 28وكاظم دليح على 24 صوتا.
 
*******
 
اقامة نهائيات النخبة في السليمانية
 
وكالات:
أعلنت لجنة الخماسي في اتحاد الكرة العراقي، ، عن موعد ومكان منافسات نهائي دوري النخبة لخماسي الكرة بمشاركة ثمانية فرق. وقال عضو لجنة الخماسي علي عيسى، ان "اللجنة اتفقت مع الاندية الثمانية المتأهلة للنهائيات على تحديد يوم 27 من شهر تموز الجاري موعداً لانطلاق المنافسات". وأضاف عيسى ان "الفرق وافقت أيضا على احتضان نادي البيشمركة من محافظة السليمانية لمنافسات نهائي البطولة التي ستقام باسلوب الدوري من مرحلة واحدة لكل مجموعة، على أن يتأهل من كل مجموعة فريقان يلعبان باسلوب التقاطع لتحديد المراكز الاربعة الاولى للم?سم الحالي". وكانت لجنة المسابقات قد قسمت الفرق المتأهلة لنهائي دوري الخماسي الى مجموعتين، ضمت الاولى فرق الشرطة ونفط الوسط والمصافي والكرخ، بينما ضمت المجموعة الثانية فرق نفط الجنوب والعلوم والتكنلوجيا والجنوب والميناء.
 
*****
 
الدوري الإنجليزي يواصل خطف نجوم منتخب أسبانيا
 
وكالات:
أكدت صحيفة الديل ميل البريطانية أن نادي توتينهام اللندني قد إقترب  من التعاقد مع  نجم فالنسيا ومنتخب أسبانيا روبرتو سولدادو مقابل 18 مليون جنيه إسترليني. وأكدت الصحيفة أن فرانكو بالديني موجود الآن في مدينة فالنسيا الاسبانية من أجل حسم الصفقة التي سيتم الإعلان عنها قريبا لتصبح ثاني صفقات السبيرز الكبرى هذا الموسم بعد التعاقد مع نجم وسط منتخب البرازيل باولينهو. وأثنت الصحيفة على الصفقة حيث أكدت أن السبيرز يواصل صفقاته الناجحة  خصوصا وأن اللاعب كان مطمعا كبيرا لعديد من الفرق مثل نابولي الإيطالي وأتلتيكو مدريد?
 
********
 
الميلان يبحث عن إنزاجي وكاكا من جديد
وكالات:
أعلن الميلان عن أرقام لاعبيه للموسم المقبل وقد لاحظ الجميع عدم حصول أي لاعب في الميلان على الرقم تسعه والرقم 22 على الرغم من وجود العديد من المهاجمين في الفريق. ومنذ رحيل السوبر بيبو فيليبي إنزاجي عن صفوف الفريق منذ عامين لم يرتد أي لاعب القميص رقم تسعة  وفنيا لم يستطع الميلان حتى الآن تعويض الهداف الخطير الذي قاد الميلان للفوز بلقبين لدوري أبطال أوروبا ولقبين للكالشيو ولقبين لكأس العالم للأندية وإستطاع تقديم مستويات رائعة طوال 9 أعوام كاملة قضاها في صفوف الروسونيرو. وفي نفس السياق أصبح الرقم 22 خاليا أيضا?بعد أن قام نوتشرينو صاحب الرقم بإختيار الرقم 23  وأيضا الميلان عانى كثيرا في إيجاد صانع ألعاب بقيمة البرازيلي كاكا الذي تاه هو الآخر منذ رحيله عن الميلان في صيف 2009 إلى الفريق الملكي ريال مدريد . الجدير بالذكر أن  العديد من النجوم قرروا الإحتفاظ بأرقامهم  من الموسم المنصرم مثل بالوتيلي والشعراوي وبواتينج وروبينهو ويحاول الميلان إستعادة أمجاده والفوز بلقب الكالشيو الغائب منذ  عام 2011 ودوري أبطال أوروبا الغائب عن خزانة الفريق منذ عام 2007.
 
******
 
بينيتيز يستفز مورينهو بواسطة أنشيلوتي
وكالات:
كعادته  في الفترة الأخيرة قام رافا بينيتيز بمهاجمة عدوه القديم اللدود مورينهو على طريقته الخاصة وبدون أي تلميحات عن المدرب البرتغالي أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده  رافا للحديث عن مستقبل نابولي ورأيه في الصفقات التي أجراها النادي في الآونة الاخيرة من ريال مدريد . وقد تحدث بينيتيز  عن أنشيلوتي المدير الفني الجديد للريال قائلا أن أنشيلوتي سيعيد القيم والمبادىء التي خسرها ريال مدريد في الفترة الماضية في إشارة منه  إلى أن مورينهو دمر الشكل الأخلاقي لريال مدريد في فترة توليه  مهمة تدريب النادي في الثلاثة مواسم ?لماضية .
وأكد بينيتيز أن انشيلوتي مدرب واعي جدا وسيستطيع إعادة ريال مدريد من جديد للبطولات وأثنى بينيتيز على  الصفقات التي جلبها لنابولي من ريال مدريد حيث أشار إلى الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها ألبيول لقيادة دفاع نابولي الموسم المقبل بالإضافة لرغبة كاليخون لإظهار مستواه العالي مع نابولي ليثبت لمسؤولي الريال أنهم كانوا علي خطأ عندما باعوه.
الجدير بالذكر ان هناك صراعا كبيرا بين مورينهو وبينيتيز منذ الأيام التي كان يدرب بها بينيتيز ليفربول ومورينهو تشيلسي سابقا ولطالما  كان مورينهو يسخر من طريقة تدريب بينيتيز  عندما تولى الإنتر وتشيلسي الموسم المنصرم ودائما ماكانت توضع المقارنات بين المدربين اللذين يمتلكان تاريخا كبيرا وإنجازات عريضة في عالم كرة القدم.
 
********
 
تقرير ...
لقربه من أسلوب برشلونة تعاقد النادي مع "تاتا"
وكالات:
أرييل بالينا، الرجل الذي عمل مع "تاتا" مارتينو في نيولز أولد بويز، حلل الخصائص الرئيسية للنمط الجديد من اللعب لمدرب برشلونة، والذي يظهر فيه التشابه الكبير بين طريقته و تلك الموجودة لدى البرسا الآن من الهوس بالاستحواذ على الكرة و الهجوم وغيرها..
جينات برشلونة في دمه:
إنه مدرب ذو هيبة و مناسب جداً لتدريب لبرشلونة، و كما أن لديه شخصية قوية، و أعتقد أن لديه قدرة كبيرة على اتخاذ القرار الأنسب مهما كانت الظروف، وسيحقق الكثير من النجاح مع برشلونة.
الاسلوب:
اسلوب اللعب لديه هو 4-3-3، ولكن يحب أن يغيره ليتناسب مع الوضع، لديه هاجس كبير بالحيازة على الكرة، يحاول أن يجعل فريقه من يتحكم بإيقاع وسرعة الكرة، وقبل كل شيء، الهجوم، و هو ذكي جداً وسوف يدرك بسرعة إمكانيات الفريق الذي يشرف عليه.
العمل على جانب اللياقة البدنية:
إن الإعداد البدني ليس أمراً حاسماً بالنسبة له، ففيما يتعلق بالجانب البدني هو يعالج الأمور وفقاً لما تتطلبه المباريات، ولديه جدول عمل مرتب ومنسق.
احترام العمل من اللاعبين:
إنه يحب العمل مع اللاعبين، ويحترم ذلك جداً، ويعتقد في هذا الصدد أنه ينبغي الكلام معهم بشكل مكثف أثناء التدريبات أو المباريات لأن ذلك طريق لإشعار اللاعب بأهميته ودافع له لمواصلة المساهمة الفعالة في الفريق.
الهوس بالإستحواذ على الكرة:
ونتيجة لكونه معجباً كبيراً ببييلسا، فإن تاتا مارتينو لديه هاجس كبير بالإستحواذ على الكرة، وهو يريد الكثير من الإبداع والتفوق من قبل لاعبي خط الوسط .
الاظهرة والهجوم:
كما أنه يريد أن يكون الظهير نقطة مهمة في الهجوم، ولكن من جهة واحدة فقط، لأنه يعتقد أنه في حالة صعد الجانبان معاً فسوف تكون عملية الرجوع أكثر صعوبة.
الضغط العالي على حامل الكرة:
تاتا يحب الضغط العالي و الذي يبدأ من المهاجمين ومع العديد من اللاعبين، و هذا هو واحد من أهم الاختلافات مع النادي اليوم، فمارتينو يريد من لاعبيه الضغط المتقدم لسرقة الكرة في الهجوم، وفوق كل شيء، أن يفعل ذلك اللاعبون ككتلة واحدة، وإذا فقدوا الكرة، أمر لاعبيه بتأخير تقدم الفريق الآخر لمحاولة استعادة الكرة بأسرع وقت ممكن. حقيقة في السنوات الأخيرة فقد النادي هذه الميزة التي طبقها غوارديولا في سنته الأولى مع هنري، إيتو وميسي، هؤلاء اللاعبون الثلاثة كانوا في الصف الأول بالضغط الذي يبدأ في منطقة الجزاء، وكان الكام?روني يضطر للانتقال بشكل طولي، ومع ذلك، ففي المواسم الأخيرة قد خسر النادي العدوانية في الضغط.
خط الظهر يتكون من 3 لاعبين في حالة الهجوم:
عادة يترك في الدفاع لاعبين بالإضافة لتراجع لاعب خط الوسط الدفاعي ليصبح في الوسط بينهما، ويعتقد أن هذا الوضع مناسب في حالة فقدان الكرة، و جوهر عمله هو دائماً في وسط الميدان مع الـ 40 أو الـ 50 متراً الخلفية.
المهاجم الوهمي:
الهجوم لديه عند تاتا أهمية كبيرة في صناعة الفرص، و في هذا الجانب، فإن الورقة المهمة لمارتينو هي مركز المهاجم الوهمي والذي يتناسب مع دور ليو ميسي في برشلونة، مما يساعد الفريق على التفوق في خط الوسط.

ص12
 
"خطاب عن الاستعمار"
 
صدرت حديثا عن دار الفارابي للطباعة والنشر، ترجمة جديدة لكتاب الشاعر الفرنسي الأفريقي إيميه سيزار "خطاب عن الاستعمار"، أنجزها عبد الجبار خمسة ورواند نكد. ويعد إيميه سيزار (1913-2008) أحد مؤسسي الزنوجية، الحركة الأدبية والجمالية السوداء التي سعت إلى ترسيخ وتأكيد الكبرياء في الإنجازات الثقافية الافريقية. وكانت الزنوجية بالنسبة لسيزار حركة مستقلة تبدِع أنماطا أدبية جديدة، وتمردا بوجه الفوقية العرقية للفكر الاستعماري وإنتاجها الثقافي.
ولقد رأى بالزنوجية في كتابه هذا، ظاهرة تاريخية تطوّرت من القواسم المشتركة للشتات الإفريقي أثناء التاريخ الاستعماري للشعوب الإفريقية، وبالتحديد تجربة سفن العبيد الأطلسية ومزارع العبيد.
يقع الكتاب في 128 من القطع المتوسط.
 
 
********
 
الشعر وبرتقال ديالى
يتألقان في قره قوش
 
قره قوش- رمزي هرمز ياكو
أقام مركز السريان للثقافة والفنون في (بغديدا قره قوش)، مساء السبت الماضي، على حدائقه، ندوة للشاعر إبراهيم الخياط، بعنوان «حديث الأيام والشعر والبرتقال».
بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية بالضيوف والحضور، ألقاها الشاعر وعد الله إيليا رئيس المركز، ثم قدّم مدير الجلسة الشاعر نمرود قاشا نبذة عن حياة الضيف المحاضر، ليبدأ الخياط بالحديث مرحبا بالحضور ذاكرا «انهم أصل العراق وحضارته».
ثم تحدث عن الشعر وهمومه، والمفارقات التي مرّ بها، وعن ظروف طبع مجموعته الوحيدة المعنونة «جمهورية البرتقال»، مشيداً بعدد من الأدباء والكتاب المعروفين الذين ساعدوه على طبعها. كما قرأ الخياط عددا من قصائده.
وعلى هامش الجلسة فتح باب النقاش بين الضيف والحاضرين الذين ساهموا بطرح الاسئلة والمداخلات.
وفي ختام المحاضرة قدّم قائم مقام قضاء الحمدانية الحقوقي نيسان كرومي رزوقي، لوح المركز للضيف. فيما قدّم رئيس مجلس أعيان كرمليس نعمة يشوع الشابي، صورة مكبّرة له.
هذا وحضر الأمسية ممثلون عن اتحاد بيت نهرين الوطني، وحزب بيت نهرين الديمقراطي، ومجلس أعيان قره قوش «بغديدا»، وعدد من ممثلي المنظمات الجماهيرية والشعبية، وجمع من الأدباء والكتاب وعدد من أساتذة الجامعات، إلى جانب حشد من الحضور.
 
 
***********
 
أسبوع ثقافي سوداني في بغداد
 
 
بغداد - وكالات
وجهت وزارة الثقافة العراقية الى نظيرتها السودانية دعوة للمشاركة في فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 ، وقام بتقديم هذه الدعوة مدير عام قصر المؤتمرات فلاح العاني، خلال مشاركته في اللجنة الوزارية العراقية السودانية المشتركة التي باشرت عملها يوم الأحد الماضي في الخرطوم. وبحسب دعوة الوزارة، سيتم تنظيم أسبوع  ثقافي سوداني ضمن فعاليات عاصمة الثقافة، وسيتضمن الاسبوع فعاليات ثقافية وفنية من التراث السوداني.
 
 
 
*********
 
"طريق الشعب"
تزور الشاعر طه ياسين حافظ
 
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من هيئة تحرير جريدة "طريق الشعب"، صباح أمس الثلاثاء، الشاعر الكبير طه ياسين حافظ في منزله، للاطمئنان على صحته بعد أن أصيب بوعكة صحية رقد على اثرها في الفراش.  وتألف الوفد من الرفيق رائد فهمي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، والرفيق جواد الطائي، والكاتب سعدون هليل.
وقدم الوفد الامنيات بالشفاء العاجل للشاعر طه ياسين حافظ، الذي أبدى شكره وتقديره لقيادة الحزب الشيوعي العراقي، وجريدته "طريق الشعب" على هذا الاهتمام برواد الحركة الثقافية في العراق.
 
 
********
 
رفعت مرهون الصفار
 في اتحاد الادباء
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، هذا اليوم الأربعاء، الباحث رفعت مرهون الصفار، ليتحدث عن «رمضان أيام زمان».
البداية ستكون في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد. والدعوة عامة.
 
*********
 
كاتب نيجيري يفوز بجائزة
 "كين" البريطانية للأدب
 
لندن - وكالات
فاز الكاتب النيجيري توبه فوليرين بجائزة "كين" للكتابة الإفريقية لهذا العام عن قصته القصيرة "المعجزة".وأعرب الأديب الشاب توبه المقيم في الولايات المتحدة عن سعادته البالغة بالفوز بهذه الجائزة المرموقة، التي تضم مبلغا ماديا قدره 15 ألف دولار.
و"كين" للكتابة الإفريقية، عبارة عن جائزة سنوية أدبية لأفضل عمل أدبي ينشر باللغة الانجليزية، لكتاب أفارقة سواء داخل إفريقيا أم خارجها، وتأسست في المملكة المتحدة عام 2000، وتبلغ قيمتها عشرة آلاف جنيه أسترليني.
 
 
*********
 
على هامش السياسة
 
 
 
ألا تصنع الأغاني دكتاتورا؟
 
زرعتْ سنوات الخوف في روحي، جبالا من التردد والشك في الإفصاح عن انتمائي إلى بلد أسمه العراق، لهذا كنت أشعر وربما جميع ابناء جيلي ممن هربوا من جحيم نظام لم يعرف تاريخ العراق المعاصر مثيلا له، من أننا موضع شك وتساؤل من قبل سلطات البلد الذي نسافر إليه، حتى وإن امتلكنا جواز سفر تلك البلدان التي خيمت علينا برحمتها، ومنحت الكثير منا جنسيتها وجوازات سفر لا تحتاج إلى تأشيرات دخول، وقد كنا في دواخلنا نتفهم جيدا اسباب تلك الشكوك، فنحن من بلاد يحكمها دكتاتور ويمسك  بتلابيبها، حتى بدا هذا الخوف فينا(وربما إلى الآن لا أدري) ونحن ندخل مطارات بلادنا في السنوات الأولى لرحيل النظام المباد، فقد تجاوز المئات عدد الأغاني التي تمجد( القائد الضرورة) ، والتي ساهمت بشكل فعال في تعزيز روح النرجسة لدى هذا الدكتاتور، مثلما وفرت القناعة لدى الغالبية من أبناء شعبنا، من أن نظاما بهذا الحجم من التمجيد لا يمكن أزالته.
زرعتْ سنوات الخوف في روحي، جبالا من التردد والشك في الافصاح عن انتمائي إلى بلد أسمه العراق، ليس تنصلا من هذا الانتماء، بل هو الخجل من الاتهام الذي كان يشاع في مختلف بلدان المعمورة، كيف لشعب يمجد جلاده عبر الكثير من القصائد والأغاني وعندما كنا نحتج من أن هذه الأغاني والقصائد يكتبها قلة من الانتهازيين والنفعيين كان الجواب عكس ذلك، وهذا ما يحملنا وزر الانتماء، كان ذلك في زمن تربع فيه دكتاتور مجنون على عرش هذا العراق، فقد كانت الأغاني التي لا تمجد ( القائد الضرورة) لا يمكن تصنيفها ضمن الأغاني، فكيف والحال بالاغاني التي تجعل من الحاكم متميزا عن ابناء شعبه  (لبوه الجابتك مو مره والله) رغم أن هذه الجملة تحط من قيمة الأم، إلا أن الحاكم سعيد بها على ما يبدو، أو تلك الأغنية التي تمنحه صفة الاخوة مع الأمام الحسين ( يا أربات الحسين وصرت عباس) ألا يعني ذلك  القناعة بالزهو الشخصي؟، مثلما يعني الفخر بروح الدكتاتورية المقيتة التي عرفها شعبنا؟.
زرعت سنوات الخوف في روحي ، جبالا من التردد والشك من جميع حكامنا، ممن تسول لهم انفسهم أن يصغوا إلى مجموعة من الانتهازيين والنفعيين كي يقولوا فيهم شيئا يعزز طوطم الدكتاتورية في نفوسهم، لهذا یفرحون كثیرا بأغان يعتقدون من أنها تمجدهم.
 
(العراق بشاربك يبن الحموله
ذهب ينكط ذهب حجي التكوله
العدل يمك يحومي وصار سوله
شخصك عاليضدك لعب جوله
من اصفن عليهه
اسد واتحود بيهه
لبوه الجابتك مو مره والله)
                                                         
ئاشتي
 
*********
 
الشباب يعزف عن ممارستها خوفا من التفجيرات
"المحيبس" لعبة مقبلة على الاندثار
 
بغداد – فهد الصكر وعبد الله عبد الكريم
تعد لعبة "المحيبس" من الالعاب الشعبية التي يمارسها العراقيون، لا سيما في مناطق بغداد الشعبية. ولهذه اللعبة طابع خاص، لكونها تقام في شهر رمضان دون الاشهر الاخرى. إذ يجتمع الشباب من محلتين في مكان مخصص قد يكون مقهى، أو ساحة عامة، وقت المساء بعد الافطار، ويتبارون على رهان غالبا ما يكون نوعا من الحلوى "الزلابية والبقلاوة".
 
 
إن هذه اللعبة الشعبية موشكة على الانقراض، شأنها شأن الموروثات الشعبية الأخرى، لكون التكنولوجيا الحديثة باتت محط اهتمام الشباب أكثر من هذه الالعاب. إذ يرى الشاب أحمد رضا ان شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنيت كالـ"فيسبوك" و"تويتر"، تشغل معظم اوقات الفراغ لدى الشباب.
كما ان سوء الاوضاع الامنية ادى إلى عزوف الشباب عن ممارسة الالعاب الشعبية، وهذا ما أشار إليه الشاب مؤيد علي، الذي يرى إن الايام الماضية شهدت تفجيرات وعمليات ارهابية في العديد من مقاهي بغداد والمحافظات الاخرى، ما خلق هذا الامر قلقا كبيرا لدى الشباب العراقيين، وأوضح "إننا في الاعوام الماضية كنّا نمارس لعبة "المحيبس" بين محلتنا "الفضل" ومحلة "الصدرية"، أما الآن فقد عزفنا عن ممارسة هذه اللعبة خوفا من الارهابيين الذين يستغلون التجمعات الشبابية في تنفيذ عملياتهم".  وطالب مؤيد الجهات الامنية بتوفير الاجواء الامينة، بغية ممارسة الألعاب الشعبية باطمئنان وبعيدا عن الخوف والقلق اللذين يفقدان اللعبة لذتها وحماسها.
وفي السنين الماضية كانت القنوات الفضائية تغطي هذه اللعبة الشعبية في شهر رمضان، ما تحفز الشباب على ممارستها، وتنقذها من الاندثار كغيرها من الموروثات الشعبية الأخرى. فقد بيّن الاختصاصي في التراث الشعبي والفلكلوري، كرار خلف، ان عرض الالعاب الشعبية على الفضائيات، يعد مؤشرا لترسيخ هذا التراث في اذهان الناس، ويساعد على توارثه بين الاجيال، ولكن للأسف إن رمضان العام الحالي لم يشهد أي تسليط للضوء على هذه الالعاب الشعبية. وأضاف: "إن الكثير من الدول تحافظ على تراثها الشعبي وتدعمه اعلاميا لتعرف الشعوب الاخرى به، وأحيانا تقيم مهرجانات خاصة بهذا الجانب، وهذا الامر نفتقره في بلادنا حاليا".
ولاضافة روح النكهة البغدادية على لعبة "المحيبس" تشارك فرق "الجالغي البغدادي" أو"المربع البغدادي" في العزف والغناء اثناء اللعب، وأحيانا ارتجال القصائد الشعرية التي تعنى بهذه اللعبة، لتشعل الحماس لدى اللاعبين، وتضفي على قلوبهم فرحا وسعادة كبيرة، ولكن خوف هذه الفرق من تلقي الهجمات من قبل الجهات المتعصبة التي باتت تحارب الفن، دفعهم لعدم المشاركة في هذه الالعاب حسب ما أشار عازف الطبل في إحدى الفرق الموسيقية الشعبية، محمد سالم.
ويرى بعض التشكيليين من الذين يهتمون في أعمالهم الفنية بالموروث الشعبي، كلعبة "المحيبس" و"الزورخانه" والالعاب الاخرى تصب في المشهد البصري ذاته، أنهم ابتعدوا عن تدوينها تشكيليا في الوقت الحاضر، بسبب انحسارها في المحلات البغدادية، وبذلك فقد المشهد البصري هذه الميزة التراثية التي كانت محط أنظار الوافدين الى العراق كسائحين. إذ إن أول ما يشغل السائح هو موضوعة التراث المدونة تشكيليا.
 
 
 
*******
 
السماوة تحتفل بثورة تموز المجيدة
 
 
السماوة – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، أقامت محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي، امس الاول الاثنين، حفلا جماهيريا على قاعة مقرها، حضره عشرات من الشيوعيين وأصدقائهم.
 تحدث خلال الحفل الرفيق حيدر بشبوش حسين، عن الثورة والظروف الموضوعية والذاتية التي أدت الى حدوثها، والمعاني التي يمكن إستلهامها منها، لا سيما في اللحظة التاريخية الراهنة وما تشهده البلاد العربية من ثورات عارمة.
كما القى في الحفل الرفيق يحيى طربال، كلمة تحدث فيها عن تاريخ الثورة والإنتفاضات والوثبات التي سبقتها والأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية والحركات التي شاركت فيها.
فيما تحدث الرفيق عدنان سعدون عن الوضع السياسي الذي يعيشه البلد حاليا، والأزمات السياسية المستعصية التي يمر بها بسبب نظام المحاصصة الطائفية والإثنية المستشري في الكثير من مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية.
وفي سياق متصل، وبالمناسبة أيضا، أقامت المحلية دورة لكرة القدم المصغرة، أختتمت بتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة من قبل الرفيق غازي الخطيب، عضو مجلس محافظة المثنى. هذا وعلق الرفاق في المحلية مجموعة من اللافتات التي مجدت الثورة، في مدينة السماوة وقضائي الرميثة والخضر.
 
 
 
**********
 
بيع 2.5 مليار جهاز الكتروني خلال 2014
 
 
وكالات
نشرت الشركة المتخصصة في بحوث واستشارات تكنولوجيا المعلومات،»غارتنر»، تقريرًا توقعت فيه أن يتم بيع 2.5 مليار جهاز حول العالم خلال سنة 2014، بزيادة مقدارها 6 بالمئة عن العام السابق، وتقصد الشركة بالأجهزة اللابتوبات الشخصية والمحمولة واللوحية، فضلا عن الهواتف الخليوية.
وافادت الشركة أن 75 بالمئة من هذه الأجهزة التي ستباع ستكون هواتف خليوية، وأن نظام التشغيل أندرويد من «غوغل» سيسيطر على ضعفي حصة نظام iOS من «آبل» أو ويندوز فون من «مايكروسوفت»، إذ سيصل عدد الهواتف العاملة بنظام «أندرويد» والتي ستباع خلال 2014 إلى 1.9 مليار وهو ما يشكل 42 بالمئة من السوق.
وذكر التقرير أنه، ورغم سيطرة «سامسونغ» على سوق الأجهزة العاملة بنظام «أندرويد»، إلاّ أن «غارتنر» تتوقع أن تصل حصة «آبل» من سوق الأجهزة للسنة المقبلة إلى 14 بالمئة مقارنة بـ 15 بالمئة ستذهب للأجهزة العاملة بنظام «ويندوز» من «مايكروسوفت».
وبحسب التوقعات، ستنمو كل من مبيعات «آبل» ونظام أندرويد خلال السنة المقبلة 17بالمئة، في حين ستنمو مبيعات نظام «ويندوز» 10بالمئة، أما منصة «بلاك بيري»، فستبقى على الانخفاض الذي تعانيه، مع اتجاه المزيد من المستخدمين إلى منصات التشغيل الثلاث الأولى.
 
********
 
دعوات لإيقاظ السينما العراقية من السبات والتراجع
 
بغداد – وكالات
يجمع سينمائيون عراقيون على أهمية تبني خطط عملية لإنقاذ السينما العراقية من مرحلة السبات والتراجع عبر بناء صالات عرض سينمائية، وتوفير المناخ المناسب لإنتاج الافلام، وتشجيع القطاع الخاص على لعب دور فاعل في تحريك عجلة السينما مجددا.
ويشير المخرج والممثل السينمائي بشير الماجد لاذاعة (العراق الحر) الى ان «السينمائيين الشباب حققوا تطورا ملحوظا من خلال تقديم أفلام واكبت الحدث في السنوات الأخيرة»، معتقدا ان «غياب الاختصاصيين في وزارة الثقافة وعدم معرفتهم بأهمية دور السينما في تثقيف الشعوب، يشكل عائقا في مواصلة المحاولات الجدية الرامية لتطوير العمل السينمائي».
ويجد أستاذ السينما في كلية الفنون الجميلة صالح الصحن أن «من أهم ركائز دعم السينما هو إنشاء هيئة مستقلة تضم مجموعة اختصاصيين تدعم من ميزانية الدولة، لكنها لا ترتبط بوزارة الثقافة، وإنشاء مراكز وروابط لتطوير الكوادر السينمائية». من جهته يرى المخرج السينمائي رعد مشتت أن «من المهم تقديم التسهيلات لأجل الاستثمار في مجال السينما وتوفير مناخ ملائم لأصحاب رؤوس الأموال، كي يساهموا في تأهيل صالات العرض السينمائي ومن ثم إنتاج الأفلام». الى ذلك يشير المخرج السينمائي الشاب هاشم العيفاري الى أن «ما حققه المخرجون العراقيون الشباب عبر حصولهم على جوائز اغلب المهرجانات العربية والدولية التي شاركوا فيها، يدلل على وجود مواهب من الضروري أن يتم الالتفات إليها عبر توفير ميزانيات مالية خاصة لمشاريعهم السينمائية، التي حققت حضورا عالميا رغم فقر إنتاجها».
 
***********