العدد 229 الثلاثاء 23 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
وزارتا الداخلية والعدل تؤكدان السيطرة على سجني بغداد والتاجي !
فرار مئات السجناء.. واستهداف لمراكز الجيش
 
بغداد – طريق الشعب:
أفادت الإنباء الصحفية، يوم أمس، أن ما يقارب ما بين 500 إلى 1000 نزيل، فروا خلال عملية التهريب التي شنها إرهابيون مساء أمس الأول، على سجني بغداد المركزي (أبو غريب سابقاً) والتاجي.
وبحسب هذه الأنباء، فأن المهاجمين كانوا يحملون أسلحة متوسطة وثقيلة واستطاعوا الوصول إلى أقسام فيها محكومون وفق المادة 4 إرهاب.
وروت تقارير أن الهجوم الذي نفذه الإرهابيون كان مخططاً له بشكل دقيق، حيث أن الهجوم الأول كان عبارة عن ضرب نقاط حراسة السجنين عبر قذائف الهاون، ما أثار الفوضى والإرباك داخل السجن. وأعقب القصف اقتحام مجموعة مسلحة وصلت إلى القاعات التي يحتجز فيها السجناء. وبحسب ما أعلن فأن المجموعات المسلحة كانت تهدف إلى إطلاق سجناء محتجزين في قاعات محددة، أي أن العملية كانت تسعى إلى تهريب سجناء دون غيرهم. وأن أغلب نزلاء القاعات التي استهدفها المسلحون، هم محكومون وفق المادة 4 إرهاب ومرتبطون بتنظيم القاعدة الإرهابي. وبحسب أنباء?غير مؤكدة، أوردتها وكالات الانباء، فأن المئات من السجناء استطاعوا الفرار، إلا أن قوات الأمن استطاعت القبض على ما يقارب الـ25 نزيلا فارا، وهم من الذين لم يستطيعوا مواصلة الهرب لأسباب صحية.
وقدرت الأنباء عدد المهاجمين بنحو 300 مسلح. في المقابل من ذلك، أعلنت وزارة الداخلية، أمس عن إحباطها هجومين مدبرين على سجني التاجي و(أبو غريب) بسيارات مفخخة وانتحاريين وقذائف هاون أمس الأول الأحد، مؤكدة استشهاد وجرح نحو 70 عنصرا أمنيا في الهجومين المباغتين.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في بيان نشر على موقع الوزارة، واطلعت عليه "طريق الشعب" أمس الاثنين، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبمساندة من طيران الجيش، تمكنت من إحباط هجوم مسلح شنه مسلحون مجهولون استهدف بنايتي سجني التاجي (شمال) و(أبو غريب) (غرب)". وبين أن "القوات الأمنية تصدت للمهاجمين وأجبرتهم على الفرار، وما زالت هذه القوات تتعقب القوات الإرهابية وتفرض سيطرتها التامة على المنطقتين".
 
******
 
الجامعة العربية قلقة بشأن عودة العنف إلى العراق
القاهرة – وكالات:
أعرب نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، أمس، عن القلق الشديد إزاء تصاعد أعمال العنف في العراق، مشيرا إلى أن العنف يزداد رغم عدم وجود قوات أجنبية أو احتلال.
وقال السفير بن حلي في تصريحات صحافية، أمس، لوسائل إعلام إن "العمليات الإرهابية الإجرامية في العراق تمس بالدرجة الأولى الشعب العراقي والمواطنين الأبرياء في العراق"، مؤكدا أن "تصاعد تلك العمليات يثير قلقاً شديداً".
وأكد بن حلي أن "هناك تحريضاً واضحاً من قبل بعض الأطراف السياسية بالعراق على العنف"، مؤكدا أن "هذا ما يشكل خطورة بالغة، خاصة ما يجري في بعض المناطق مثل محافظة ديالى".
ووصف ما يجري في ديالى بأنه "نوع من التطهير الطائفي لمناطق معينة"، مبيناً أن "العراق الذي نجح في رئاسة القمة العربية خلال سنة ٢٠١٢ واستعادة مكانته ودوره على الساحة العربية أثبت أنه قادر على إعادة الأمن والاستقرار".
وشدد بن حلي على أن "هناك محاولات لعودة العراق إلى الوراء"، داعياً جميع القوى السياسية العراقية ورجال الدين وقادة العشائر إلى "العمل على تجاوز هذه المرحلة الخطيرة في تاريخ العراق والحرص على المصلحة العليا للوطن ومصيره".
وتصاعدت وتيرة العنف في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ في مختلف المدن العراقية، إذ سقط مئات القتلى والجرحى ضحية تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، فضلا عن عمليات اغتيال ينفذها مسلحون مجهولون بأسلحة كاتمة للصوت غالبا.
 
*******
قائد عسكري يستقيل نتيجة "السياسات الخاطئة للقيادات العليا"
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية، أمس الاثنين، عن وجود ضغوط دفعت بقائد الفرقة الـ17 في الجيش العراقي إلى تقديم استقالته من منصبه.
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب" أمس الاثنين، إن "استقالة الغنام جاءت نتيجة ضغوط برلمانية مارستها بعض الكتل".
ولم يوضح الزاملي ماهية الضغوط أو الكتل التي ادعى أنها من قامت بها.
وقدم قائد الفرقة الـ17 في الجيش العراقي ناصر الغنام، استقالته من منصبه، ليكون أول قائد عسكري رفيع المستوى في البلاد.
وجاءت استقالة الغنام عبر صفحته بموقع (فيسبوك) للتواصل الاجتماعي واطلعت عليها "طريق الشعب".
وذكر الغنام "تشرفت بمقاتلة المجاميع الإرهابية على مدى عشر سنوات في أخطر المناطق وأصعبها وفي أشد الظروف"، مشيراً إلى أن "القرارات والأوامر غير المهنية التي تسببت وتتسبب بهذه الفوضى في الملف الأمني جاءت بالساعة التي يجب علي فيها أن اتخذ القرار المناسب وهو الاستقالة".
وأضاف قائد الفرقة الـ17 في الجيش العراقي، أن "الاستقالة جاءت لئلا نسأل أمام الله وشعبنا عما يحدث بحق أهلنا ومنتسبي القوات المسلحة من قتل عشوائي بسبب السياسات الخاطئة للقيادات العسكرية العليا والمزاجية والعشوائية في اتخاذ القرارات".
يذكر أن والد اللواء الركن ناصر الغنام كان يشغل منصبا عسكريا كبيرا في عهد صدام حسين فيما شغل ناصر منصب آمر سرية المراسيم في الحرس الجمهوري بالجيش السابق حتى نيسان 2003.
وعاد اللواء ناصر والتحق بالجيش العراقي الجديد عام 2004، وتسلم قيادة لواء المثنى 24 التابع للفرقة السادسة، لمدة قصيرة جداً، قبل أن يتسلم قيادة الفرقة الثانية بالجيش العراقي المتمركزة في الموصل وتمت ترقيته إلى رتبة لواء ركن.
وعمل الغنام أخيراً قائداً للفرقة الـ17 في الجيش العراقي المسؤولة عن مناطق جنوبي بغداد.
 
********
 
محافظ بغداد: عملية إغلاق المقاهي تستهدفني شخصياً
 
بغداد – وكالات:
عدّ محافظ بغداد علي التميمي، أمس، عملية إغلاق المقاهي استهدافاً له من قبل جهات حكومية (لم يسمها)، لإفشال العملية التنموية والخطط المستقبلية للعاصمة، متهماً تلك الجهات بأنها "مدفوعة بأجندة خارجية".
وقال التميمي في بيان نقلته وكالة "شفق نيوز" إن "العملية التي نتج عنها إغلاق تلك المقاهي كانت تستهدفني شخصيا، وهي حركة قامت بها بعض الجهات الحكومية من باب المزايدات السياسية على حساب ومصلحة المواطن البغدادي ومن اجل إفشال العملية التنموية وخطط حكومة بغداد المستقبلية التي تصب في مصلحة الشريحة الفقيرة والمحرومة في العاصمة بغداد".
وأشار التميمي إلى أن "الجهات التي قامت بهذه الأعمال الاستفزازية والتخريبية التي أشاعت روح الخوف والرعب في نفوس أهالي بغداد، مدفوعة بأجندة خارجية".
وتعرضت المقاهي التي يرتادها الشباب في حي الكرادة وسط بغداد إلى الهجوم من قبل مجاميع ادعت أنها تمثل أهالي المنطقة، عازية أسباب الهجوم إلى الممارسات المخلة بالآداب في تلك المقاهي.
ولكن أصحاب المقاهي ومرتاديها من الشباب ينفون تلك الادعاءات، مؤكدين أن تواجدهم من اجل الترفيه عن أنفسهم والالتقاء بالأصدقاء، وممارسة الألعاب الشعبية كـ"الدومينو والطاولي".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أعلن، السبت الماضي، عن اعتقال المسؤولين عن مهاجمة المقاهي في العاصمة العراقية بغداد، ملمحا إلى أنهم على صلة بميليشيات قال إنها تحاول فرض آرائها على الناس.
 
 
********
 
استشهاد رئيس الكتلة العربية في مجلس محافظة كركوك
 
كركوك – وكالات:
أفاد مصدر في شرطة كركوك، أمس الاثنين، بأن رئيس الكتلة العربية في مجلس المحافظة عبد الله العاصي واثنين من عناصر حمايته استشهدوا بهجوم مسلح جنوبي كركوك.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم، ظهر أمس، باتجاه موكب رئيس الكتلة العربية في مجلس محافظة كركوك عبد الله العاصي أثناء مروره في المدخل الجنوبي لمدينة كركوك، ما أسفر عن استشهاده وإصابة اثنين من أفراد حمايته بجروح".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث ونقلت الجثث إلى دائرة الطب العدلي في مستشفى أزادي وفتحت تحقيقاً لمعرفة الجهة التي تقف وراءه".
هذا واستنكرت جميع القوى السياسية في كركوك، هذا الحادث الارهابي الغادر، مؤكدين أن مرتكبي الجريمة يحاولون تمزيق وحدة النسيج الوطني في كركوك.
يذكر أن الشيخ عبد الله سامي العاصي يعتبر احد ابرز شيوخ قبيلة العبيد المنتشرة في العراق ومنها كركوك ونينوى وصلاح الدين وبغداد وبعض المحافظات الجنوبية والوسطى وشغل منصب عضو مجلس محافظة كركوك بعد 2003.
 
 
**********
 
البرلمان يعقد جلسة طارئة الخميس لبحث التدهور الأمني
شنشل رئيسا للمساءلة والعدالة رغم اعتراض "دولة القانون"
 
متابعة "طريق الشعب":
صوت مجلس النواب أمس، على اختيار فلاح حسن شنشل رئيسا لهيئة المساءلة والعدالة المعنية باجتثاث مسؤولي حزب البعث. وقال مصدر نيابي لوكالة "شفق نيوز"، إن النواب منحوا الثقة لشنشل بالتصويت عليه رغم اعتراض ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي.
 
وأضاف أن النواب صوتوا على بختيار عمر نائبا للرئيس.
وكلف المالكي شنشل في تشرين الأول الماضي لرئاسة هيئة المساءلة والعدالة، ليحل محل الرئيس السابق علي اللامي الذي اغتيل في صيف 2011. لكن المالكي أنهى تكليفه في شباط الماضي وأسند المهمة إلى باسم البديري لإدارة الهيئة بشكل مؤقت.
وجاء قرار المالكي بعد أيام قليلة من صدور قرار من قبل هيئة المساءلة والعدالة بشمول رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود بإجراءات اجتثاث البعث.
وعلى صعيد متصل، ذكر بيان لمجلس النواب أن "رئاسة مجلس النواب رفعت جلسة المجلس التاسعة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الرابعة التي عقدت، أمس، برئاسة أسامة النجيفي وحضور 207 نواب إلى الأربعاء المقبل"، مؤكداً أن "الجلسة شهدت التصويت على مشاريع قوانين ضبط الأموال المهربة والممنوع تداولها في الأسواق المحلية، وتنظيم إيجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجين الزراعيين والبيطريين، والتعديل الثاني لقانون التعرفة الكمركية رقم (22) لسنة 2010".
وأضاف البيان أن "الجلسة شهدت تأجيل التصويت على مشاريع قوانين، اللغة الرسمية، وترشيح أعضاء قضاة الهيئة التمييزية المختصة بنظر الطعون المقدمة على قرارات هيئة المساءلة والعدالة، وموازنة مجلس النواب ومجلس القضاء والمفوضية العليا لحقوق الإنسان".
من جانب آخر، أدت مشادة كلامية وقعت، أمس، بين رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي والنائب عن ائتلاف دولة القانون محمود الحسن في جلسة المجلس إلى "طرد" الحسن من الجلسة، فيما انسحب نواب ائتلاف دولة القانون وكتلة بدر وكتلة الأحرار من الجلسة اثر ذلك.
وقال النائب عن كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي كريم عليوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "النائب الحسن أراد أن يشارك بمداخلة لكن النجيفي أبلغه بأن دوره لم يحن بعد، الأمر الذي تطور إلى مشادة كلامية بينهما".
وأوضح عليوي أن "النجيفي طلب من المجلس التصويت على طرد الحسن فصوت المجلس على ذلك بالأغلبية"، مشيرا إلى أن "نواب ائتلاف دولة القانون وكتلة بدر وكتلة الأحرار انسحبوا من الجلسة نتيجة لذلك".
إلى ذلك، كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، أمس الاثنين، أن جلسة الخميس المقبل ستشهد استضافتين أمنيتين، ستخصص الأولى لمحافظة ديالى باستضافة اللجنة الأمنية بمجلسها ومحافظها، والثانية في الجلسة المسائية ستكون للقيادات الأمنية في العاصمة ومحافظ بغداد، لمناقشة التدهور الأمني.
وقال عضو اللجنة النائب عباس البياتي، في تصريح لوكالة "أوان" الإخبارية، إن "رئاسة المجلس قررت استضافة أعضاء اللجنة الأمنية والقيادات الأمنية في محافظة ديالى بالإضافة إلى المحافظ لمناقشة التداعيات التي حصلت مؤخرا في المحافظة، وقراءة تقرير اللجنة المشكلة".
وبيّن أن "الجلسة المسائية ستشهد استضافة القيادات الأمنية، ومحافظ بغداد، بشأن الخروقات التي شهدتها العاصمة خلال الأيام الماضية"، مضيفا أن "جميع أعضاء اللجنة، ولجنة الأمن والدفاع ستصوت على إقالة أي عنصر أو قائد يثبت تقصيره".
وكشف أن "استقالة قائد الفرقة 17 ناصر الغنام، لم تصل بعد إلى مكتب القائد العام"، مستبعدا موافقة المالكي عليها.
 
 
*********
ص2
 
النفط: إيرادات حزيران سبعة مليارات دولار
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة النفط، الاثنين، أن صادرات النفط الخام لشهر حزيران الماضي بلغت  69 مليون و800 ألف برميل، فيما بينت أن الإيرادات المتحققة بلغت 6 مليارات و799 مليون دولار.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن  "انخفاض  الكميات المصدرة جاء بسبب تعرض  خط أنابيب نقل النفط الخام عبر كركوك � جيهان إلى عمليات تخريبية لأكثر من مرة فضلا عن ذلك توقف تحميل الناقلات النفطية في الموانئ الجنوبية بسبب سوء الأحوال الجوية". وبين أن "الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر حزيران   الماضي، توزعت بين نفط البصرة الذي بلغ مجموع صادراته 64 مليون برميل، بقيمة إيرادات متحققة بلغت 6 مليارات و231 مليون دولار"، مضيفا أن "صادرات نفط كركوك بلغت 5 ملايين و800 ألف برميل، فيما كانت الإيرادات المتحققة 568 مليون دولار". ولفت إلى أن "معدل سعر البيع بلغ 97.407 دولارا للبرميل الواحد"، مضيفا ان "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها 30 شركة نفطية من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وبالشاحنات الحوضية إلى الأردن".
 
**********
 
مركز دراسات: العراق يحتاج
إلى مشروع وطني جامع
 للحفاظ على وحدته
 
بغداد – وكالات:
قال مركز دراسات إماراتي في نشرة له صدرت أمس الاثنين، إن العراق بحاجة إلى اتفاق مكوناته على مشروع موحد وطني جامع تتقدم فيه مصلحة الوطن والشعب ومستقبل البلاد على أي مصلحة شخصية أو فئوية أو مناطقية وإلى الحفاظ على وحدة العراق وأمنه وسلمه واستقراره وكبح جماح بذور الفتنة الطائفية ومحاولات التقسيم.
وأصدر مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية اليوم نشرة تحت عنوان "مواجهة الإرهاب في العراق" قالت إن "التقارير الرسمية الصادرة من بغداد والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان تشير إلى أن معدلات أعداد القتلى وضحايا العنف والإرهاب والتفجيرات على اختلاف أنواعها ووسائلها بدأت تتزايد بشكل لافت للانتباه ومثير للأسى والحزن في الوقت نفسه في إطار موجة العنف المتصاعدة لترتفع حصيلة ضحايا العنف إلى أكثر من 500 من القتلى وأضعاف هذا العدد من الجرحى والمصابين في العراق منذ بداية تموز الجاري لتضاف إلى نحو ألفين و500 شخص قتلوا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بحسب أرقام الأمم المتحدة التي حذرت من أن العراق يقف عند حافة حرب أهلية جديدة".
وأضافت النشرة الصادرة عن �مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية� أن "هذا الكشف عن عمليات العنف والقتل المنظمة والمرعبة وهذه التقارير الأممية المحذرة من خطر اقتراب العراق من الانزلاق نحو هاوية الحرب الأهلية يقتضيان من السياسيين في العراق كافة التوقف عندها طويلا والتأمل مليا بالمآل الذي سيؤول إليه هذا النزيف المستمر من الدم وإلى متى سيدفع الشعب العراقي الفواتير الباهظة من العمليات الإرهابية التي لا تفرق في استهدافها للمدنيين من أطفال لم يكملوا دراستهم الابتدائية وشيوخ ونساء في المساجد والأسواق وحتى أولئك القابعين في منازلهم لم يأمنوا على أنفسهم من هذا الإرهاب الذي لا يمتلك أي لغة أو دين أو عرف أو الحد الأدنى من أي شعور نحو بني الإنسان لتغيير نهجه الدموي".
وأكدت أن "ما يجري في محافظة ديالى يعد نموذجا للإرهاب الذي لا يفرق بين دين وآخر أو مذهب عن مذهب ثان أو قومية عن أخرى".مشددة على أنه "ليس هناك من شيء يوقف الإرهاب سوى موقف تتضافر فيه الجهود من الجميع..من الشعب ومن السياسيين كافة ومعهم قوى الجيش وأجهزة الأمن الداخلي للوقوف بوجه هذا الإرهاب".
وقالت إن "الواجب الوطني والإنساني يحتم على الجميع في العراق الاتفاق على مشروع موحد وطني جامع تتقدم فيه مصلحة الوطن والشعب ومستقبل البلاد على أي مصلحة شخصية أو فئوية أو مناطقية أو غير ذلك لأن التهديد اليوم سواء من خلال الإرهاب أو من خلال محاولات بذر الفتنة لا يهدد المدنيين من الشعب وحسب بل يهدد الجميع ولن يكون أحد بمنجاة من الخطر الداهم هذا إذا ما استمرت الفرقة وتسيد الخلاف بين السياسيين والبرلمانيين بالرغم من أن السياسيين جميعهم يدركون هذه الحقيقة".
 
 
**********
 
رئيس مجلس محافظة ذي قار
 يلتقي المتظاهرين
 
ذي قار- باسم صاحب:
زار رئيس مجلس محافظة ذي قار هلال السهلاني مساء أمس الأحد ساحة الحبوبي، مكان تجمع المتظاهرين للاطلاع على مطالبهم التي تضمنت "إقالة مدير شرطة المحافظة، رفع العوارض التي نصبت بشوارع المدينة، تعويض ضحايا التفجير الأخير، إقالة المسؤولين الأمنيين في موقع الحادث، تحسين مستوى الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء".
واعتبر السهلاني "مطالب المتظاهرين مشروعة"، ووعدهم بـ"إقالة المحافظ في غضون اليومين القادمين وستتم رفع كافة الحواجز من المدينة".
أما بالنسبة للخدمات، أوضح السهلاني أن "هناك خطة عمل لدى المجلس سنعمل عليها وستتحقق كافة المطالب للمتظاهرين".
وعلى الصعيد نفسه، أكد المتظاهرون أنهم سيستمرون في تظاهراتهم لحين "تنفيذ كافة مطالبهم" ولن يقتنعوا بالوعود التي تلقوها من رئيس المجلس، لأنهم قبل يوم من ذلك تلقوا "وعدا من مدير الشرطة برفع العوارض"، لكنهم لاحظوا "زيادة العوارض والسيطرات".
وأشاروا إلى أنهم عازمون "وبشكل يومي على التظاهر لحين تنفيذ كافة مطالبهم على ارض الواقع".
وشهدت محافظتا البصرة وذي قار وللأسبوع الثاني تظاهرات ليلية، احتجاجا على تردي واقع التيار الكهربائي، تزامنا مع حلول شهر رمضان والارتفاع الكبير في درجات الحرارة .
وقال مواطنون شاركوا في  التظاهرات، ان معاناتهم من نقص امدادات الكهرباء تتفاقم بشكل لا يمكن ان يتحمله بشر، لاسيما في  شهري تموز وآب من صيف كل عام، إذ ترتفع فيهما درجات الحرارة إلى مراحل قياسية، موكدين فقدان ثقتهم بالوعود التي قطعتها وزارة الكهرباء، لاسيما بعد انقضاء أكثر من 5 سنوات على تلك الوعود .
 
 
**********
 
وزارتا الداخلية والعدل تؤكدان السيطرة على سجني بغداد والتاجي !
فرار مئات السجناء.. واستهداف لمراكز الجيش
بغداد – طريق الشعب:
أفادت الأنباء الصحفية، يوم أمس، أن ما يقارب ما بين 500 إلى 1000 نزيل، فروا خلال عملية التهريب التي شنها إرهابيون مساء أمس الأول، على سجني بغداد المركزي (أبو غريب سابقاً) والتاجي. وبحسب هذه الأنباء، فأن المهاجمين كانوا يحملون أسلحة متوسطة وثقيلة واستطاعوا الوصول إلى أقسام فيها محكومون وفق المادة 4 إرهاب.
وروت تقارير أن الهجوم الذي نفذه الإرهابيون كان مخططاً له بشكل دقيق، حيث أن الهجوم الأول كان عبارة عن ضرب نقاط حراسة السجنين عبر قذائف الهاون، ما أثار الفوضى والإرباك داخل السجن. وأعقب القصف اقتحام مجموعة مسلحة وصلت إلى القاعات التي يحتجز فيها السجناء.
وبحسب ما أعلن فأن المجموعات المسلحة كانت تهدف إلى إطلاق سجناء محتجزين في قاعات محددة، أي أن العملية كانت تسعى إلى تهريب سجناء دون غيرهم. وأن أغلب نزلاء القاعات التي استهدفها المسلحون، هم محكومون وفق المادة 4 إرهاب ومرتبطون بتنظيم القاعدة الإرهابي.
وبحسب أنباء غير مؤكدة، أوردتها وكالات الانباء، فأن المئات من السجناء استطاعوا الفرار، إلا أن قوات الأمن استطاعت القبض على ما يقارب الـ25 نزيلا فارا، وهم من الذين لم يستطيعوا مواصلة الهرب لأسباب صحية.
وقدرت الأنباء عدد المهاجمين بنحو 300 مسلح.
في المقابل من ذلك، أعلنت وزارة الداخلية، أمس عن إحباطها هجومين مدبرين على سجني التاجي وأبو غريب بسيارات مفخخة وانتحاريين وقذائف هاون أمس الأول الأحد، مؤكدة استشهاد وجرح نحو 70 عنصرا أمنيا في الهجومين المباغتين.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في بيان نشر على موقع الوزارة، واطلعت عليه "طريق الشعب" أمس الاثنين، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبمساندة من طيران الجيش، تمكنت من إحباط هجوم مسلح شنه مسلحون مجهولون استهدف بنايتي سجني التاجي (شمال) وأبو غريب (غرب)".
وبين أن "القوات الأمنية تصدت للمهاجمين وأجبرتهم على الفرار، وما زالت هذه القوات تتعقب القوات الإرهابية وتفرض سيطرتها التامة على المنطقتين".
كما تعرض سجن الحوت في التاجي إلى هجوم بأربع سيارات مفخخة وثلاثة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة وبعدة قذائف هاون، ما أسفر عن مقتل تسعة عناصر وجرح 17 آخرين من حراس السجن.
من جانبها، أعلنت وزارة العدل أن السيطرة على سجني (أبو غريب) والتاجي تمت خلال الساعات الأولى لمحاولة الاقتحام، مرجحة عدم وجود فارين من السجنين، مبينة أن وزيرها وجّه بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث وتشكيل لجنة لرصد الأضرار الناجمة عنه وتعزيز القوة الأمنية في إدارة السجون.
وقال حامد الموسوي مدير عام دائرة الإصلاح التابعة لوزارة العدل في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب" أمس، إن "السيطرة على سجني التاجي وأبو غريب تمت خلال الساعات الأولى من محاولة اقتحامهما بعد اشتباكات كثيفة بين منتسبي الدائرة وقوات الجيش وبين المسلحين وقد تم تشكيل لجنة لإحصاء عدد النزلاء في السجون لمعرفة عدد النزلاء الفارين"، مرجحاً عدم وجود فارين من السجنين.
وأضاف الموسوي، أن "وزير العدل حسن الشمري وجّه بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث وتشكيل لجنة لرصد الأضرار الناجمة عنه وتعزيز القوة الأمنية في إدارة السجون وتكريم إدارة سجن التاجي لدورها البطولي وسرعتها في التصدي للهجوم وقلة عدد الإصابات فيها".
هذا وفرضت القوات الأمنية حظراً للتجوال في منطقة الرضوانية وقامت بحملات دهم وتفتيش واسعة للبحث عن سجناء فارين من سجني الحوت وأبو غريب.
وطوقت القوات المنطقة من جميع جوانبها في محاولة منها للسيطرة على السجناء الفارين، كما طالبت القوات الامنية المواطنين بضرورة الالتزام بحظر التجوال حفاظاً على سلامتهم.
وفي سياق أمني آخر، أفادت وزارة الداخلية، ان القوات الأمنية في الأنبار تصدت لهجوم من قبل "مجموعة إرهابية" حاولت اقتحام أحد مخافر الشرطة بالمحافظة.
وقال المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، ان "الشرطة تصدت لمجموعة إرهابية حاولت اقتحام مخفر شرطة الحوز في مدينة الرمادي، وتمكنت من قتل احد المهاجمين ويدعى (سلام تركي)، وألقت القبض على مهاجم آخر يدعى (جاسم محمد حمد)، فيما لاذ الآخرون بالفرار".
وبين معن، أن "قوات الشرطة تمكنت من ضبط سلاح المهاجمين والعبوات الناسفة التي كانت بحوزتهم دون أي خسائر تذكر"، ولم يشر المتحدث إلى وقت الهجوم.
وفي نينوى، أفادت مصادر أمنية وطبية أمس، أن حصيلة الهجوم الانتحاري بسيارة مفخخة على قافلة للجيش العراقي ارتفعت إلى 25 شهيدا بينهم مدنيون فيما جرح نحو 18 شخصا.
وقالت المصادر إن "انتحاريا بسيارة مفخخة استهدف رتلا كبيرا للجيش العراقي، فجر اليوم، في منطقة كوكجلي شرقي الموصل".
وبينت أن "الحصيلة الأولية تحدثت عن استشهاد 10 جنود على اقل تقدير، غير أنها ارتفعت إلى 25 شهيدا بينهم مدنيون، فضلا عن جرح 18 آخرين اغلبهم جنود".
وفي نينوى أيضا، أعلنت قيادة الفرقة الثانية في الجيش العراقي المتمركزة في محافظة نينوى، الاثنين، عن اعتقال 19 مطلوبا بتهمة "الإرهاب" خمسة منهم سوريو الجنسية شرقي الموصل.
وقال قائد الفرقة اللواء الركن علي الفريجي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "قوة تابعة لفرقته ألقت القبض على 19 مطلوبا بتهمة الإرهاب، خمسة منهم سوريو الجنسية، خلال عملية أمنية نفذتها في الجانب الأيسر من المدينة شرقي الموصل".
وأضاف الفريجي أن "القوة عثرت أيضا على كدس للأسلحة يحتوي على 28 عبوة ناسفة، و18 عبوة لاصقة وصاروخ روسي الصنع، و6 قنابر هاون عيار 60 ملم، و3 رمانات حرارية، و2 قذيفة مدفع مختلفة، و3 مقذوفات تفجير، و26 جهاز تفجير، و 5 بنادق كلاشنكوف، فضلا عن كمية من المواد المتفجرة"، مشيرا إلى أن "القوة نقلت المعتقلين إلى مركز امني للتحقيق معهم".
 
***********
العراق يتعاقد مع إيران لتجهيزه بالغاز الطبيعي لتوليد الطاقة
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس، عن توقيعها عقداً مع وزارة النفط الإيرانية لتجهيزها بـ25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً ولمدة أربع سنوات كوقود لتوليد الطاقة، مؤكدة أن العراق يخسر 30 في المئة من الطاقة المنتجة بسبب تشغيل الوحدات الغازية بالوقود البديل.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان نقلته وكالة «السومرية نيوز» إن «الوزارة وقعت عقداً مع وزارة النفط الإيرانية لتجهيزها بالغاز الطبيعي الخاص كوقود لتوليد الطاقة الكهربائية وبكمية 25 مليون متر مكعب يومياً ولمدة أربع سنوات وبسعر السوق العالمية»، مشيراً إلى أن «التجهيز سيكون بعد الانتهاء من انجاز الأنبوب الناقل والذي من المؤمل أن يستكمل بعد شهرين».
وأضاف المدرس أن «وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي أكد على هامش توقيع الاتفاقية أن الغاز الذي سيجهز سيوفر الغاز الطبيعي لمحطة المنصورية الغازية في محافظة ديالى، ومحطتي القدس والصدر الغازيتين في محافظة بغداد»، مبيناً أن «كمية الغاز ستكفي لتوليد طاقة قدرها 2500 ميغاواط».
ولفت المدرس إلى أن «الجميلي وضّح أن العراق يخسر 30 في المئة من الطاقة المنتجة بسبب تشغيل الوحدات الغازية بالوقود البديل (الكاز أويل، والنفط الأسود)»، مؤكداً أن «تنفيذ هذا العقد سيضيف 30 في المئة من هذه الطاقة إلى القدرة الإجمالية».
 
 
*********
 
جدار خرساني على طول الحدود
العراقية السورية
 
الانبار – وكالات:
اعلن رئيس المجلس المحلي لقضاء القائم اقصى غرب الانبار ناظم بردان، أمس، أن الجهات المسؤولة عن حماية الشريط الحدودي مع سوريا غربي الانبار باشرت بانشاء جدار خرساني لمنع حالات التسلل والتهريب ».
وقال بردان لوكالة (البغدادية نيوز) ان «القوات الامنية المتمركزة على طول الشريط الحدودي مع سوريا باشرت بأنشاء جدار خرساني بطول 10كم وبارتفاع 3 أمتار كمرحلة اولى في خظوة يسعى من خلالها المشرفون على الحدود العراقية السورية معالجة ظاهرة حالات التسلل والتهريب التي تشهدها المناطق الصحراوية القريبة من الحدود العراقية السورية غربي الانبار بين الحين والاخر».
واضاف ان «القوات الامنية نشرت العديد من السيطرات الامنية الثابتة والمتحركة على طول الشريط الحدودي مع سوريا غربي الانبار مع تزويدها بأجهزة حديثة لرصد اي حركة مشبوهة قد تقوم بها التنظيمات المسلحة،مبينا ان "هذه الاجراءات تأتي للقضاء على حالات التسلل والتهريب التي تقوم بها الجما عات المسلحة بين الحين والاخر".
 
********
 
18 عضواً في مجلس ديالى يعلقون عضويتهم
 
 
ديالى – وكالات:
أعلن عضو مجلس محافظة ديالى محمد مهدي السعدي، أمس، أن 18 عضوا في مجلس المحافظة ينتمون إلى ثلاث كتل سياسية أعلنوا تعليق عضويتهم في المجلس احتجاجا على تدهور الأوضاع الأمنية وسوء الإدارة.
وقال السعدي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "10 أعضاء ينتمون إلى تحالف ديالى الوطني و6 من كتلة عراقية ديالى وعضوين في التحالف الكردستاني أعلنوا مجتمعين تعليق عضويتهم في مجلس ديالى احتجاجا على تدهور الأوضاع الأمنية الداخلية وسوء الإدارة من قبل الحكومة المحلية".
وأضاف السعدي أن "ديالى تمر بمرحلة حرجة جدا تتطلب قرارات جريئة تعزز موقفها الأمني وتكبح جماح الإرهاب المتنامي في بعض مناطق المحافظة، إضافة إلى تشكيل حكومة محلية وفق الاستحقاق الانتخابي الذي يضمن مشاركة أوسع للكتل السياسية بعيدا عن اطر التهميش والإقصاء".
ويتألف مجلس ديالى من 29 مقعدا، حاز تحالف ديالى الوطني على 12 منها في الانتخابات الأخيرة.
 
********
 
أسماء ومواقف...
 
"الجنسية الثانية" مزايدات سياسية!
 
عدّ النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني أسامة جميل، مطالبات بعض الكتل السياسية بإقرار قانون منع ازدواجية الجنسية، أنها تأتي ضمن المزايدات السياسية. وقال إن "مطالبات إلغاء الجنسية الثانية للمسؤولين تأتي ضمن المزايدات السياسية، والدعاية الانتخابية"، مستبعداً أن "يكون هناك نائب يحمل جنسية ثانية وقد تخلى عنها، بعد توليه منصب عضو مجلس النواب". وتابع أنه "قد يطرح على جلسات مجلس النواب، لكن من الصعب إقرار مثل هكذا قانون"، مضيفاً ان "هذه المطالبات تأتي مثل مطالبات إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب".
 
قانون الأحزاب الى رئاسة البرلمان
 
ذكر عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب عن التحالف الوطني حسون الفتلاوي، أن مشروع قانون الأحزاب أنجزته لجنته والآن مدرج لدى هيئة رئاسة مجلس النواب، وان درجه ضمن جلسات المجلس متروك للهيئة. وقال "نحن في اللجنة القانونية أكملنا القانون من ناحية الصياغة القانونية، وجاهز للتصويت"، مبيناً أن "درجه على جلسات المجلس متروكة لرئاسة المجلس باتفاقها مع الكتل السياسية، لأجل إقراره". وأضاف أنه "لغاية الآن لم نسمع بان هناك كتلة في المجلس معترضة على مادة من قانون الأحزاب".
 
 
الخلافات سترحل إلى الدورة المقبلة
 
استبعد عضو التحالف الوطني فؤاد الدوركي، ان تحل الخلافات العالقة خلال الدورة البرلمانية الحالية، لافتاً إلى ان الخلافات سوف ترحل إلى الدورة البرلمانية المقبلة. وقال ان "بعض الخلافات السياسية من المستحيل حلها خلال الدورة البرلمانية الحالية". وأضاف أن "القوانين الأساسية سيتم ترحيلها إلى الدورة البرلمانية المقبلة وبعض الخلافات يمكن حلها من خلال إقرار القوانين المتعلقة بها". وأشار إلى ان "بعض الكتل السياسية تحاول اختلاق الأزمات وافتعالها لكي لا يستقر العراق وهذه جزء من مخططات إقليمية".

مصر وسوريا تؤثران على العراق
 
اعتبرت النائب عن ائتلاف العراقية ناهدة الدايني، ان الانهيار الأمني الذي تشهده البلاد سيما تفجيرات السبت الماضي التي راح ضحيتها العشرات، سببه ما يدور من صراع في سوريا ومصر ولجوء الجماعات المسلحة إلى العراق. وقالت إن "الوضعين السياسي والأمني المتدهور في سوريا ومصر يلقي بظلاله على العراق، وانه قد تكون هناك تحركات على الحدود من هذه الجهة أو تلك". وأضافت ان "القيادات الأمنية والحكومة بحد ذاتها مطالبة بإيجاد تفسير واضح وتشخيص الخلل ووضع النقاط على الحروف".

ص3
 
وقف صادرات نفط العراق لتركيا مجدداً
 
كركوك – وكالات:
قال مصدر ملاحي، يوم أمس، ان ضخ النفط عبر خط أنابيب العراق - تركيا متوقف منذ يوم أمس الأول بسبب التسرب.
وأغلق خط أنابيب جيهان - كركوك معظم الفترات منذ 21 حزيران عند بدء مشاكل التسرب.
وينقل خط خام كركوك الذي يحتوي على نسبة متوسطة من الكبريت إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
وبحسب نبأ لوكالة "رويترز" فإنه يوجد نحو 400 ألف برميل في الخزانات الا ان ناقلة تركية أبحرت دون تحميلها بالخام.
وكثيرا ما تتعرض أنابيب نقل النفط العراقي إلى تركيا، الى توقف الضخ بصورة دورية، بسبب مشكلات فنية وأخرى مرتبطة بهجمات مسلحة على الخطوط الناقلة.
وكان تكرار توقف ضخ النفط عبر الأنبوب أحد الأسباب الرئيسة لتراجع صادرات الخام العراقي على مدى الشهرين الأخيرين.
 
*********
 
الصناعة: تشغيل تجريبي لمصنع المحاليل الوريدية
بغداد – وكالات:
أعلنت الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في نينوى احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن المباشرة بالتشغيل التجريبي لمصنع المحاليل الوريدية بعد انجاز اعمال تأهيله بالكامل بطاقة 5 ملايين قنينة سنويا لوجبة عمل واحدة والشروع بانتاج وجبات متتالية من المحاليل الوريدية على شكل عبوات بلاستيكية. وقال مدير عام الشركة سعد كمال الدين الاحمدي بحسب بيان نقلته وكالة (اين) ان "الشركة استغلت مبالغ الخطة الاستثمارية لعام 2010 بالكامل والبالغة 10 مليارات دينار في تأهيل مصنع المحاليل الوريدية وفق متطلبات الصناعة ا?دوائية ومواصفات نظام التصنيع الدوائي الجيد "GMP"، مبينا ان ملاكات المصنع الهندسية والفنية تمكنت من تنفيذ اعمال نصب الخط الانتاجي بنجاح وتشغيله وانتاج عدة وجبات مطابقة للمواصفات، مشيرا الى ان تشغيل المصنع سيكون على وجبتي عمل بطاقة 10 ملايين عبوة سنويا ما سيسهم في سد ما يقارب ثلث حاجة العراق والتي تقدر بـ30 - 34 مليون عبوة سنويا من المحاليل الوريدية.
 
**************
حافلات "أم الطابقين" تحوّلت إلى عربات للحمل والتفريغ!
بغداد – وكالات:
لم يصدق المواطن البغدادي انه تخلص من قضية النقل، وأصبح بإمكانه التمتع بالخدمات التي تقدمها سيارات وزارة النقل والمواصلات والتي زينت شوارع العاصمة بغداد بألوانها الزاهية، وبأسعار رمزية حيث يصل المواطن من قلب بغداد إلى ابعد نقطة بـ(500 دينار) فقط  وهو سعر البطاقة المدعومة من الحكومة.
لكن الفرحة لم تدم طويلا، حيث أصبحت الحافلة أم الطابقين أو "المصلحة" كما يحلو لبعض البغداديين ان يسميها عربة قطار، فبعد ان كانت تمتاز عن سيارات النقل الخاص بانها مكيفة ومريحة أصبحت أكثر سخونة مع ارتفاع درجات الحرارة، وعدم قدرة (التبريد المركزي) على تكييف هذه الحافلات، فضلا عن ان كمية "الكاز" التي يتسلمها السائقون من محطات الوقود الحكومية غير كافية، وإنهم يشترون كميات إضافية من "الكاز" على حسابهم الخاص، حسب قولهم.
احد ركاب سيارة "ام الطابقين" الفنان جمال البصري يقول: يجب على شركة نقل الركاب ان تستفيد من التجارب السابقة، ولا تجعل حافلة "ام طابقين" نهبة لإطماع الموظفين الذين يعملون فيها ما يشاءون، او كما سخرها النظام المباد لصالحه وقام بتدميرها، كذلك فان هذه الحافلة هي مخصصة لنقل المواطنين وليس مخصصة لنقل الحمولات.
واضاف البصري ان الازدحام بالحافلة "ام طابقين" له سلبيات كثيرة على المواطنين منها التعرض للسرقة أو تعرض النساء للتحرش الجنسي، وعلى الشركة العامة لنقل الركاب ان تتابع الموضوع هذا وتعمل على خدمة المواطن العراقي لا البحث عما يتعبه ويرهقه.
المواطن ابو استبرق الحسناوي "42 عاما" يقول لوكالة "دنانير" ان شركة النقل العام كانت بدايةً تعمل على إدخال الحافلات الكبيرة "ام طابقين " وغيرها من الحافلات الجيدة جدا، حيث خدمت المواطن البغدادي بشكل كبير، لكن هناك بعض النقاط السلبية عليها منها مطالبتها سائقي الحافلات بمبالغ كبيرة يدفعونها يوميا للشركة، وهذا ما يولد ضغطا كبيرا على المواطن حيث يقوم السائق بحمل اكبر عدد من الركاب لتعويض ما يدفعونه للشركة العامة، كذلك غياب بعض القوانين التي كان معمولا بها سابقا مثل البطاقة المجانية للطلبة او المعوقين وبعض الشرا?ح الفقيرة، كذلك تعمل الحافلة ام طابقين على خطوط محدودة دون مراعاة الخطوط الأخرى.
وقد استوردت وزارة النقل 200 حافلة ذات طابقين من شركة الباهاوس العراقية الأردنية؛ وصل منها 60 حافلة منها لتغطية النقل الداخلي في بغداد. وهذه الحافلات مجهزة بتكنولوجيا متطورة جدا وأنظمة تحديد المواقع الجغرافية "جي بي اس" ومكيفات هواء ومنصة للمعوقين وشاشات تلفزيون في كل طابق توفر معلومات عن درجة الحرارة في المدينة ونصائح طبية ودعوات إلى الإبقاء على نظافة المدينة".
احد سائقي الحافلات "ام طابقين" يبرر زيادة عدد ركابه بان مبلغ القطع والجباية المستحصلة للدولة هي التي تدفعه وزملاءه إلى هذا الشيء، وكذلك كمية "الكاز" المقررة للحافلة يوميا .
وكانت الحافلة "ام طابقين" مسرحا لقصص الحب ابان الستينات والسبعينات والثمانينات واستوحيت كفكرة للكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية منها فيلم "الجابي" بطولة الممثل القدير اسعد عبد الرزاق.
أما مديرية المرور العامة فقد أكدت لوكالة "دنانير" على لسان الناطق الإعلامي لها العميد نجم الساعدي انها مع النقل الجماعي وهو من ضمن توصيات المجلس الأعلى للسلامة العامة الذي ينعقد بين فترة وأخرى، وهذا أفضل للتخفيف من الازدحامات المرورية الخانقة في الشوارع فيكون نقل اكبر عدد من الركاب بعدد اقل من السيارات، لكنه بالنسبة لزيادة عدد الركاب في الحافلات "ام طابقين" في العاصمة بغداد فهو من مسؤولية هيئة النقل العامة التي تتبع لها تلك الباصات، وهي تراقب المخالفات التي يقوم بها السائقون التابعون لها، اما مديريتنا فمهم?ها رصد المخالفات في الشارع والمحاسبة عليها.
 
*********
 
وصول 129 حافلة جديدة ذات طابقين
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النقل عن تسلمها 129 حافلة جديدة بطابقين كدفعة اولى من اصل 260 حافلة لصالح الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، فيما أكدت ان كبريات الشركات العالمية ترغب برفد أسطولها بأحدث الحافلات .
وقال مدير عام الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود الدكتور عادل الساعدي في تصريح صحفي أمس الاثنين، إن "الشركة تسلمت 129 حافلة جديدة سيتم رفد أسطول الشركة بعد إستكمال الإجراءات مع قيادة عمليات بغداد والأمانة والجهات ذات العلاقة والمختصة بتسهيل حركتها في الشارع كونها ستسهل عملية النقل في أغلب مناطق العاصمة".
وأضاف الساعدي أن "الشركة ستقوم بإعادة العمل بالخطوط القديمة وأرقامها لكل منطقة، فضلا عن استحداث خطوط جديدة ملحقة بها دعماً للنقل الحكومي بغية الاهتمام بشرائح المجتمع ذات الدخل المحدود"، مبينا أن "هناك 59 حافلة ما زالت عالقة على الحدود العراقية الأردنية ستصل قريباً بعد استكمال الاجراءات الرسمية ليصل العدد الكلي الى 188 حافلة".
وأشار الساعدي الى أن "الشركة عازمة على تغطية عموم مناطق العاصمة والاقضية والنواحي، فضلا عن تعزيز المحافظات بأسطول حديث ومتطور".
وأكد ان "لدى الشركة أكثر من 12 عرضا مقدما من كبريات الشركات العالمية والتي ترغب برفد شركتنا بأحدث الحافلات الجديدة".
 
*******
 
افتتاح مشروع ماء شرق دجلة في بغداد
بغداد – وكالات:
افتتحت أمانة بغداد، أمس الاثنين، مشروع ماء شرق دجلة في جانب الرصافة من العاصمة بغداد بطاقة 180 الف متر مكعب يومياً. وكانت أمانة بغداد قد باشرت في 30 من حزيران الماضي التشغيل التجريبي للمشروع.
وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في حفل التشغيل الرسمي للمشروع "اننا اليوم نبني بيد ونقاتل بالاخرى الإرهاب والمخربين وأصبحت المعركة السياسية بان لا ننتج ونعطل المشاريع"، مشيرا الى "اننا قد استلمنا بنى تحتية معطلة من النظام السابق".
وأضاف ان "الماء والكهرباء اليوم يشكلان عصب الحياة الأساس لدى المواطن وبافتتاح هذا المشروع بشكل رسمي على ان تلحقه مشاريع مكملة لإتمام مشروع ماء الرصافة الكبير، نكون قد أنجزنا جزءاً من الخطوات لإنهاء الشح في مياه الشرب لسكان العاصمة".
وتابع المالكي ان " الكهرباء أصبحت من ضروريات الحياة لا يمكن للمواطن الاستغناء عنها، ونحن لطالما نحاسب ونتابع في جلسات مجلس الوزراء أسباب عدم السيطرة على الإنتاج الذي وصل الى عشرة الاف و400 ميكا واط وكان هذا المقدار يكفي لسد حاجة بغداد، ولكن ازدياد الطلب على الكهرباء وتنامي القدرة الشرائية للمواطن من السلع الكهربائية، وهو دليل على التطور، جعلنا نعمل المزيد من المشاريع لتغطية هذا الطلب وهنا لا ننسى المحافظات ايضاً التي افتتحت فيها العديد من مشاريع الطاقة".
وبين رئيس الوزراء ان "الحكومة اليوم لا تبخل على المواطن بتوفير الماء والكهرباء لمن هو تحت سقف وعنوان المتجاوزين لأنهم عراقيون فلا تمنع عنهم هذه الخدمات الحياتية الأساسية".
وأشار الى ان "المواطن أصبحت حاجته لا تقتصر على هذه الخدمات من الماء والكهرباء فحسب وان كانت أساسية بل هو يحتاج ايضا الى مشاريع سكنية وبيت يؤويه، واتفقنا مع أمانة بغداد بعد ان صعب علينا تمرير المشاريع السكنية في مجلس النواب على اللجوء لاستخدام صلاحية رئيس الوزراء بمنح قطع سكنية بمساحة 150 مترا للفقراء والأرامل والأيتام وهو حل اضطررنا اليه وان كنا نطمح الى بناء وحدات سكنية متكاملة متوفرة فيها مختلف الخدمات وبهذه الصلاحية سنمضي في عملية توزيع مئات الآلاف من هذه القطع السكنية في بغداد والمحافظات".
يشار الى ان مشروع ماء شرق دجلة سيخدم المناطق والمحلات السكنية الواقعة ضمن بلديات الشعب والصدر الأولى والصدر الثانية والغدير وبغداد الجديدة وصولاً الى أطراف مدينة بغداد.
 
*********
 
اليوم.. توزيع اكبر وجبة تعويضات لضحايا الإرهاب
 
 
بغداد – وكالات:
تقوم اللجنة المركزية لتعويض ضحايا الإرهاب في الامانة العامة لمجلس الوزراء واللجان الفرعية في محافظة بغداد، اليوم الثلاثاء، بتوزيع وجبة جديدة من تعويضات ضحايا الإرهاب والأخطاء العسكرية للمتضررين في محافظة بغداد. وقال المتحدث باسم اللجنة، جاسم العريبي في بيان نقلته وكالة (أًصوات العراق) إن "محافظ بغداد علي التميمي ورئيس اللجنة المركزية للتعويضات في الامانة العامة لمجلس الوزراء القاضي مفيد محمد علي سيقومان بتوزيع الوجبة السابعة بمبلغ (10,185,475,000) مليار دينار تشمل تعويض اكثر من (5300) متضرر من ذوي الشهداء ?الجرحى من ضحايا العمليات الارهابية والأخطاء العسكرية"، منوها بـ"أن هذه الوجبة هي الاكبر منذ بدء عمل لجان التعويض في المحافظة والتي توزع يوم غداً (اليوم) الثلاثاء الموافق 23/7/2013". وكانت محافظة بغداد قد وزعت في نيسان الماضي الوجبة السادسة بمبلغ (7,5 ) مليار، ليكون مجموع المبالغ التي وزعت للمتضررين من ابناء المحافظة اكثر من (27) مليارا من اصل (44) مليار دينار، طلبت تخصيصها لجان التعويض في بغداد خلال العام الحالي للفترة ما بين كانون الثاني وحزيران 2013 . يذكر أن اللجان الفرعية في محافظة بغداد أنجزت ومنذ بدء?عملها في تموز 2011 أكثر (16000) معاملة من أصل (18000) معاملة مستلمة بالنسبة لأصحاب التعويض الاولي. في حين انها أنجزت أكثر (11000) معاملة من اصل (16000) معاملة من أصحاب الفروقات من الذين تسلموا مبلغ (2,5) مليون دينار.
 
*********
 
مواطنون في البصرة يشكون تلف فئات من العملة الورقية
البصرة – وكالات:
أبدى مواطنون في البصرة، أمس، انزعاجهم من تفاقم ظاهرة تلف وتمزق الفئات الصغيرة من العملة الورقية. وفيما أبدى باعة التجزئة تذمرهم من هذه الظاهرة، أعلن البنك المركزي عن وضع خطة لسحب الأوراق النقدية التالفة وتعويضها بأخرى جديدة.
وقال المواطن علي رياض عباس الذي يعمل سائق سيارة أجرة لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مشكلة تلف وتمزق الأوراق النقدية من فئات 250، 500، 1000 دينار تفاقمت بشكل ملحوظ في غضون الأشهر القليلة الماضية"، مبيناً أن "أغلب الأوراق النقدية المتداولة من هذه الفئات في البصرة متضررة وممزقة وهي تتسبب لنا احراجات وأحياناً مشاكل".
بدوره، قال المواطن غسان عبد الرحمن، وهو صاحب محل لبيع المواد الغذائية في سوق العشار، إن "العملة الممزقة انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة، ونحن من أكثر المتضررين منها"، معتبراً أن "هذه الظاهرة لا تؤثر على عمل التجار الذي يتعاملون بالدولار وبالفئات النقدية العراقية الكبيرة، كما انها لا تضر المسؤولين الذين يتقاضون رواتبهم بالفئات النقدية الكبيرة".
من جانبه، قال معاون محافظ البنك المركزي العراقي زهير علي أكبر إن "المصارف الحكومية في المحافظات لم تتوقف عن سحب العملة التالفة من التداول، ومع ذلك وضعنا خطة طموحة لطباعة فئات بديلة بتقنيات عالية الجودة"، مضيفاً أن "الفئات التي ستحل محل التالفة ستطبع على ورق أفضل من الورق المستخدم في طباعة الأوراق النقدية لدول الجوار".
وشدد الخبير المصرفي الذي كان مديراً لفرع البنك المركزي في البصرة على أن "البنك المركزي عازم على إنهاء هذه الظاهرة".
يذكر أن الأوراق النقدية المتداولة في العراق طبعت في المملكة المتحدة من قبل شركة بريطانية، وتكتسب جميع الفئات النقدية الورقية الحالية مواصفات أفضل بكثير من مواصفات تلك التي كانت متداولة حتى عام 2004.
 
********
 
وصول 30 ممرضة هندية الى واسط
 
واسط – وكالات:
أعلنت دائرة صحة واسط، أمس، عن وصول 30 ممرضة هندية كدفعة اولى للعمل في مستشفيات المحافظة ضمن خطة لسد النقص الحاصل في الكوادر الصحية النسوية، فيما أكدت استكمال إجراءات التعاقد مع أطباء تخدير هنود، لنفس السبب. وقال مدير عام صحة واسط، جبار الياسري لوكالة (أصوات العراق) ان "دائرة صحة واسط استقبلت اول دفعة من الممرضات قادمات من الهند اللواتي يبلغ عددهن 30 ممرضة للعمل في مستشفيات المحافظة". واضاف ان "هذه الدفعة من الممرضات سيتم توزيعها بين مستشفيات المحافظة، لسد العجز الحاصل فيها وبالذات في صالات العمليات والطوار? النسائية  ضمن خطة تقضي بسد النقص الحاصل في الكوادر الصحية النسوية في هذه الردهات بصورة تامة". واكد الياسري أنه "تم مؤخرا إرسال وفد من دائرة صحة واسط وعضو من لجنة الصحة والبيئة في مجلس واسط إلى الهند، لغرض إكمال اجراءات التعاقد مع أطباء تخدير وطبيبات نسائية لسد النقص الحاصل التي تعاني منه مستشفيات المحافظة من الأطباء في تلك الاختصاصات من الأطباء". وأشار إلى أن "هذه الخطوة تأتي بدعم من الحكومة المحلية في واسط التي سبق لها أن قامت باستقدام أطباء هنود لفحص ومعالجة عدد كبير من المرضى من أبناء المحافظة خاصة ذوي?الدخول المحدودة".
 
*******
 
اقتصاد ...
خبير نفطي: القطاع يحتاج الى أكثر من 500 شركة
الحكومة تناقش اليوم مشروع ثلاث شركات خدمية للنفط
بغداد - طريق الشعب:
من المؤمل ان يناقش مجلس الوزراء، اليوم، تأسيس ثلاث شركات للخدمات النفطية ونقل النفط الخام والغاز في وقت يرى فيه مختص في المجال النفطي ان هذه الخطوة من شأنها ان تساهم في تطور القطاع النفطي بالبلاد، فيما طالبت لجنة الطاقة النيابية بضرورة الاهتمام بالصناعات البتروكيمياوية لسد الحاجة المحلية من المشتقات النفطية وتصدير الفائض.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء سيناقش في جلسته، اليوم الثلاثاء، تأسيس ثلاث شركات للخدمات النفطية ونقل النفط الخام والغاز برأسمال مقداره 500 مليار دينار".
بدوره، قال الخبير النفطي حمزة الجواهري ان " الشركات النفطية العالمية صاحبت التراخيص تقوم بإدارة تطوير الحقول النفطية، اما الشركات الخدمية فهي تدير عملية تطوير في المنشئات النفطية كشركة الحفر العراقية التابعة لوزارة النفط وشركة الاستكشافات، فضلاً عن وجود شركات أجنبية أخرى في البلاد متخصصة بمجال الخدمات".   
وأضاف الجواهري  ان "تطور الصناعات النفطية والتوسع الكبير الذي طرأ على هذه القطاعات المهمة، جعلا من الصعب ان تتغطى جميع الخدمات تحت مظلة الشركة المنتجة، لذا استدعت الضرورة ان تكون هنالك شركات صغيرة تقدم مئات الخدمات التخصصية في الصناعة النفطية كشركة مختصة بالحفر وأخرى تعني بمد الأنابيب وشركة استشارات هندسية في مجال النفط. 
وتابع  ان " العراق لا يمتلك عددا متكاملا من هذه الشركات الخدمية ويعتمد على الشركات الخدمات التي تأتي من الخارج، لذا هو بحاجة الى اكثر من 500 شركة خدمية لتغطية احتياجات التطوير وعملية التشغيل والصيانة والإدامة"، داعياً الوزارة الى ضرورة "دعم هذه الشركات بقوة فضلاً عن اهمية مساهمة القطاع الخاص في هذه الشركات ".
الى ذلك، شدد عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية بايزيد حسن على ضرورة الاهتمام بالصناعات البتروكيمياوية لسد الحاجة المحلية من المشتقات النفطية وتصدير الفائض منه لتنويع إيرادات الاقتصاد.
وقال بايزيد ان "الإيرادات النفطية تشكل نسبة (93%) من مجمل إيرادات الموازنة الاتحادية، مما يجعل الاقتصاد العراقي ضعيفا ويتأثر بالهزات الاقتصادية العالمية، داعيا الى تنويع ايرادات الاقتصاد من خلال الاهتمام بالقطاعات الحيوية".
وأضاف "يجب الاهتمام بالصناعات البتروكيمياوية التي تعتمد على البترول من خلال انشاء معامل خاصة بها او بناء مصاف كبيرة وذلك لسد الحاجة المحلية من المشتقات النفطية كزيت المحركات والبنزين وزيت الغاز وغيرها، لدعم الاقتصاد الوطني كونها ستوفر فرص عمل للعاطلين وتوفر عملة صعبة للبلد.
وأشار الى ان "العراق ما زال يعتمد على الاستيرادات الخارجية للمحروقات وهذا ما يكلف البلد مبالغ كبيرة، تؤدي الى استنزاف العملة الصعبة.
يذكر ان لجنة النفط النيابية اكدت في وقت سابق ان العراق يستورد يوميا من 8 الى 11 مليون لتر بنزين بالرغم من امتلاكه ثلاثة مصاف نفطية كبيرة، داعية الى إنشاء ثلاثة اخرى لسد الحاجة المحلية من المشتقات النفطية.
 
***********
ص 4
 
 
رئيس اليابان: سنخسر ثقة المواطن
 
طوكيو � وكالات:
قال رئيس وزراء اليابان شينزو ابي، يوم أمس، ان حكومته ستخسر ثقة المواطنين إذا تراجعت عن الإصلاح.
وجاءت تصريحات ابي بعد تحقيق الحزب الحاكم بقيادته وشريكه الأصغر في الائتلاف الحاكم فوزا كبيرا في الانتخابات التي جرت، أول أمس الأحد، مما يعطيه الفرصة لتنفيذ خطته لإنعاش الاقتصاد وينهي أزمة سياسية ويمهد الطريق لأول حكومة مستقرة باليابان منذ عام 2006.
 
 
******
تعاون استخباراتي ألماني أمريكي
برلين � وكالات:
صحافيون ألمان كشفوا من خلال وثائق سرية من وكالة الاستخبارات الأمريكية، أن الاستخبارات الألمانية بقسميها الداخلي والخارجي إضافة إلى المكتب الفدرالي لحماية الدستور، استعملت برنامجا للتجسس لوكالة الأمن القومي الأمريكي وبالتعاون معها. وأظهرت الوثائق السرية أن المكتب الفدرالي لحماية الدستور كان مجهزا ببرنامج "إكس كي سكور"، الهادف إلى زيادة قدرته في دعم جهاز الاستخبارات الأمريكية، باعتبارهما يكافحان ما يسمى الإرهاب بحسب ما جاء في الوثائق.
 
 
*******
تواصل الاحتجاجات في بلغاريا
صوفيا � وكالات:
تتواصل المظاهرات المناوئة للحكومة البلغارية وسط العاصمة صوفيا لليوم الثامن والثلاثين للمطالبة بإسقاط الحكومة. ردود فعل الحكومة الحالية تبدو معقولة، إلا أنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه الردود كافية لتهدئة المحتجين، الذين يرفعون الآن شعارات "تغيير قواعد اللعبة"، و"وداعا" و"استقالة". وتتسم المظاهرات بالسلمية، ولم تشهد أية أعمال عنف. المظاهرات المتواصلة منذ أسابيع تتهم الحكومة بالفساد وتطالب بإجراء انتخابات تشريعية جديدة، رغم أنها تولت مهامها قبل شهرين فقط.
 
********
فيديو مسرب لمرسي يكشف أن مكتب الإرشاد هو من حكم مصر
جبهة الإنقاذ ترفض رؤية طرحتها جماعة الإخوان
متابعة "طريق الشعب":
رفضت جبهة الإنقاذ الوطني رؤية جماعة الإخوان المسلمين التي طرحتها للخروج من الأزمة الراهنة. وتتلخص الرؤية التي عرضتها جماعة الإخوان المسلمين، في أن "يقوم الرئيس المعزول محمد مرسي بتنفيذ مبادرة الإصلاح".
وقال القيادي بجبهة الإنقاذ، أحمد دراج، وكيل مؤسسي حزب الدستور، أحد المشاركين بالجبهة، إن "ما طرحه الإخوان من رؤى أمر مرفوض لأنها تحمل مطالب غير واقعية ولن تعود العجلة إلى الوراء"، معتبرا أن هذه الرؤية لن تلقى قبولا من مختلف القوى السياسية.
وتابع أن "ما حدث يوم 30 حزيران ثورة شعبية ساندها الجيش وبات حتميا أن تحدث تغييرا على الأرض، ولا يمكن أن تعود الأوضاع إلى الماضي"، على حد قوله.
من جانبه، قال التيار الشعبي الذي يقوده حمدين صباحي، المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، في بيان له إن "خارطة الطريق ماضية في طريقها"، مؤكدا أن "التيار الشعبي ينحاز إلى فكرة المصالحة الوطنية، بشرط تحقيق عدالة انتقالية ناجزة كأحد أسس المصالحة، وأن تتم المحاسبة القانونية لكل من حرض على عنف أو مارسه أو أهدر أو أسال دماء المصريين، بالإضافة لأي مسؤول شارك في نهب المال العام والفساد".
ولفت التيار الشعبي في بيانه إلى أنه سيطرح رؤيته التفصيلية لقضية المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية خلال الفترة المقبلة، نافيا في الوقت ذاته إجراء أية لقاءات أو اتصالات مباشرة بين صباحي أو أي من قيادات التيار من جهة مع أي من قيادات جماعة الإخوان من جهة أخرى حول هذه الأمور.
وعرضت جماعة "الإخوان"،أمس الأول، رؤيتها للخروج مما سمته "مظاهر الانقلاب العسكري"، مطالبة بـ"إعادة الشرعية الدستورية رئيسا ودستورا وبرلمانا".
وقالت الجماعة في بيان لها إن هذه المبادرة تتضمن إجراء الانتخابات النيابية وإعداد التعديلات الدستورية لطرحها على السلطة التشريعية ثم استفتاء الشعب عليها ورعاية المصالحة الوطنية وإعداد ميثاق شرف إعلامي، بالإضافة إلى بقية البنود التي أعلنها مرسي قبل أن يعزله الجيش يوم 3 تموز الجاري.
من جانب آخر، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو مسربا لاجتماع الرئيس المصري المعزول محمد مرسي مع مكتب الإرشاد، يتحدث فيه عن علاقات مصر الخارجية مع الولايات المتحدة، مؤكدا أن لقاءاته تتم بالتنسيق مع مكتب الإرشاد.
وعلق اللواء حسام سويلم المحلل العسكري على الفيديو المسرب قائلاً "إن مرسي كان دمية في يد مكتب الإرشاد وكان يتلقى التعليمات والأوامر منهم ولم يكن رئيسا مستقلا بإرادته وإنما كان تابعاً لقيادات مكتب الإرشاد".
وأضاف أن تبعية مرسي للإرشاد ظهرت بوضوح عندما وافق على عقد مؤتمر للتصالح مع الأحزاب المصرية، باقتراح من الفريق أول عبد الفتاح السيسي ثم اعتذر عن اللقاء بعد ذلك حيث لم يوافق مكتب الإرشاد".
وأشار سويلم إلى الاعتماد الكامل للإخوان على الولايات المتحدة في ترسيخ أقدامهم بالحكم مقابل تنفيذ مخططاتهم، وأبرزها استقطاع 720 كلم مربع من شمال سيناء لضمها إلى غزة لتصبح غزة الكبرى مقابل مساحة مماثلة في النقب و12 مليار دولار رفضها قبل ذلك الرئيس المخلوع حسني مبارك. وعلى صعيد ميداني قال مصدر عسكري في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن قيادة الجيش الثالث الميداني قررت تكثيف دوريات الشرطة العسكرية بجميع أنحاء محافظة السويس والمناطق العشوائية والأحياء الشعبية.
وأعلنت قوى وحركات ثورية، تنظيمها مظاهرات وفعاليات بميدان الأربعين، للتنديد باعتداء أنصار الإخوان المسلمين على الأهالي بالخرطوش، وللمطالبة بمحاسبة المسؤول عن هذه العمليات الإجرامية التي أشرف عليها أنصار المعزول محمد مرسي.
 
 
**********

عباس: أي اتفاق مع إسرائيل سيطرح للاستفتاء
 
القدس – وكالات:
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان أي اتفاق سلام يتم التوصل إليه مع إسرائيل سيطرح لاستفتاء شعبي، وفق ما جاء في مقابلة نشرتها صحيفة "الرأي" الأردنية يوم أمس.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس عباس قوله في مقابلة أجرتها معه، الجمعة الماضية، برام الله ان "أي اتفاق سيتم التوصل إليه مع الإسرائيليين سيتم عليه إجراء استفتاء شعبي".
وأضاف ان "أي حل امني يجب ان يخرج إسرائيل نهائيا من الأرض الفلسطينية مع حق إسرائيل في حفظ أمنها على حدودها بموافقة الدول المجاورة".
وأكد عباس ان الولايات المتحدة "جادة في الوصول إلى حل سياسي للقضية الفلسطينية بإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية". وأضاف ان "مسألة اللاجئين ستبحث وفق المبادرة العربية للسلام بالإضافة إلى الاتفاق على الأمن والحدود والأسرى"، مشيرا إلى ان "مصير استئناف مفاوضات الوضع النهائي مع إسرائيل سيتحدد خلال أيام".
وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ان المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين اتفقوا على اللقاء هذا الأسبوع تمهيدا لاستئناف محادثات السلام المباشرة المتعثرة منذ عام 2010.
 

*********

إدراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة المنظمات الإرهابية

بروكسل – وكالات:
أعلنت مصادر دبلوماسية أن وزراء الخارجية الأوروبيين قرروا يوم أمس، إدراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على لائحة المنظمات الإرهابية للاتحاد الأوروبي. وقالت المصادر نفسها إن وزراء الخارجية المجتمعين في بروكسل أكدوا في الوقت نفسه "رغبتهم في مواصلة الحوار" مع كل الأحزاب السياسية اللبنانية بما فيها حزب الله الذي يلعب دورا أساسيا. ويتعين الحصول على موافقة وزراء خارجية الدول الـ28 بالإجماع من اجل إصدار قرار بإدراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية.
وبعدما أبدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون "ترحيبها الحار" بالاتفاق المبدئي الذي توصل إليه وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال زيارة للمنطقة على استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، كان من المقرر أن يلتقي وزراء الخارجية، أمس، لمراجعة الوضع في الشرق الأوسط. غير أن المسألة قد تتطلب المزيد من الوقت الآن نظرا لما قد يترتب عن أي قرار محتمل بشأن حزب الله. وقال مسؤول أوروبي كبير الجمعة "ما زال هناك بعض التحفظات (...) لكننا نتقدم في اتجاه قرار بإدراج الجناح العسكري لحزب الله على القائمة السوداء"، فيما حذر لبنان بان مثل هذه الخطوة ستهدد التوازن الهش في هذا البلد. وطلب لبنان الخميس الماضي من بروكسل عدم إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية مشددا على انه "مكون أساسي من مكونات المجتمع اللبناني".
وأبدى عدد من أعضاء الاتحاد الأوروبي تحفظات شديدة على هذا الإجراء غير ان مصادر أوروبية رجحت التوصل إلى إجماع.
 
 
*********
 
البرلمان الأفغاني يعزل وزير الداخلية
 
كابول – وكالات:
وافق البرلمان الأفغاني، يوم أمس، على عزل وزير الداخلية غلام مجتبى باتانج في ضربة محتملة للاستقرار في الوقت الذي سرعت فيه القوات الدولية بقيادة حلف شمال الأطلسي انسحابها من البلاد.
وقال البرلمان الذي تسوده الانقسامات إن الأوضاع الأمنية تردت منذ أن تولى باتانج بصفته رئيس قوة الشرطة المكونة من 157 ألف فرد منصبه بما في ذلك الأمن على الطريق السريع بين العاصمة كابول وقندهار وهو شريان حياة مهم لاقتصاد البلاد يستهدفه متمردو طالبان.
وقال رئيس البرلمان الأفغاني عبد الرؤوف إبراهيمي "وزير داخلية أفغانستان استبعد من منصبه وأطلب من رئيس جمهورية أفغانستان أن يعلن عن شخص آخر لشغل المنصب".
 
*********
إيران تدعو الغرب لمراسيم تنصيب روحاني
 
طهران – وكالات:                    
في خطوة غير مسبوقة تدل على نية الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني تحسين علاقات بلاده مع الغرب، دعت الخارجية الإيرانية ممثلين عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لحضور مراسيم تنصيب روحاني مطلع الشهر المقبل.
ومن المقرر أن يؤدي الرئيس المنتخب حسن روحاني اليمين القانونية في الرابع من شهر آب المقبل. ويقول المراقبون إن هذا التحرك يمكن أن يكون بمثابة الخطوة الأولى من جانب رجل الدين المعتدل حسن روحاني لتحسين علاقات إيران المتوترة مع الغرب. وكان روحاني قد تحدى في برنامجه الانتخابي السياسات الانعزالية للرئيس المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد. وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية أنه تم إرسال دعوات لكافة زعماء العالم.
 
 
 
***********
 
 
تقرير ...
 
صور لبوتفليقة تبين عجزه
السلطة الجزائرية ترهن مستقبل البلاد بتطورات صحة الرئيس

متابعة "طريق الشعب":
عاد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى الجزائر بعد رحلة علاج طويلة وهو جالس على كرسي متحرك. ويبدو أنه بحاجة إلى فترة نقاهة كي يستعيد طاقته لإدارة الملفات والمواضيع التي تم تجميدها من طرف مجلس الوزراء خلال فترة غيابه، حيث له وحده صلاحية مباشرتها. وينتظر عودة الروح للحياة السياسية في الأيام القادمة بعد الشلل الذي أصاب الطبقة السياسية خلال الإثنى عشر أسبوع الماضية، والتي تحركت � حتى بالنسبة للمعارضة - إلا من خلال أخبار مرض الرئيس والتداعيات.
المعارضة لازالت تتشكك في قدرة الرئيس على مزاولة مهامه، بعد الصور التي بثها التلفزيون الجزائري للرئيس بوتفليقة أثناء استقباله من طرف كبار مسؤولي الدولة. وهناك أيضا بيان رئاسة الجمهورية الذي يعلن استمرار خضوع رئيس الجمهورية لفترة نقاهة وتأهيل وظيفي. ويعتبر عثمان معزوز الناطق الرسمي باسم حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية استمرار بوتفليقة في حكم البلاد مع مرضه هذا "انتهاكا للدستور".
وقال معزوز لـDW إن "جميع الجزائريين يعرفون أن صحة الرئيس لا تسمح له بمواصلة الحكم، والإصرار على إنكار حقيقة مرضه وتعطيل مصالح البلاد سيؤدي إلى إغراق البلاد في مشاكل أخرى"، وطالب الحزب ذو التوجه الأمازيغي (القبائل)، بإجراء فحص طبي مستقل يكشف عن مدى حقيقة صحة الرئيس وقدرته على الاستمرار في منصبه، وقال بيان للحزب إن "الرئيس غير قادر على القيام بالحد الأدنى من واجباته، ولا يمكن لجميع البيانات الرسمية المطمئنة أن تكذب الواقع"، وأضاف البيان أن هذا الوضع "يعطي لبوتفليقة صفة رئيس افتراضي، وهذا يمثل انتهاكا آخر للشرعية الدستورية".
إعادة السلطة إلى الشعب             
وطالب موسى تواتي رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، الرئيس بوتفليقة "برد السلطة إلى الشعب عبر تنظيم انتخابات رئاسية مسبقة"، وقال تواتي في تصريحات صحفية بأن الوضع الصحي للرئيس لا يساعده على القيام بمهامه، "أفضل هدية يقدمها الرئيس إلى الشعب تشفع له كل أخطائه، هو تنظيم انتخابات مفتوحة وضمان نزاهتها". أما بالنسبة لحركة مجتمع السلم التي بعثت بتهانيها للرئيس بعودته للبلاد، فقد اعتبرت أنها غير معنية بالنقاش حول تطبيق المادة 88، وأن ما يهمها هو إجراء انتخابات رئاسية مقبلة في موعدها وبكل شفافية.
 
الاستمرار في ورشة الإصلاحات السياسية
 
وهللت أحزاب السلطة بعودة الرئيس بوتفليقة، واعتبرت أن هذا الحدث له قيمة مضافة على الساحة السياسية من خلال إعادة فتح ملفات سياسية كثيرة وعلى رأسها تعديل الدستور، وقال عبد الرحمان بلعياط، منسق المكتب السياسي لحزب جبهة التحرير الوطني لـDW بأن حزبه استقبل الخبر السار بعودة الرئيس إلى البلاد، مؤكدا أن رجوع بوتفليقة إلى البلاد أنهى "بصورة قطعية الجدل حول المادة 88 من الدستور".
 
من يحكم البلاد في الخفاء؟
 
ورغم أن عودة بوتفليقة شكلت الحدث الأبرز للطبقة السياسية، إلا أن ردود الشارع الجزائري تباينت بين اللامبالاة والارتياح، ولم تشهد مدن الجزائر أي مظاهر للاحتفال رغم التعليمات التي وجهها دحو ولد قابلية وزير الداخلية والجماعات المحلية للولاة بالعمل على تأطير احتفالات جماهيرية وشعبية بهذه المناسبة وبمشاركة من السلطات المحلية. واستقبل الكثير من الشباب الجزائري الرئيس بوتفليقة على صفحات شبكات التواصل الاجتماعي بالدعاء له بالشفاء، ودعوته للتنحي وفتح المجال لهم.
وقال محمد القسنطيني في صفحته على الفيسبوك، "لقد تم استقبالك سيدي الرئيس في المطار من شيوخ تجاوزوا السبعين، فأين هم الشباب الذين كنت تتحدث عنهم طوال فترات حكمك؟. أدعو لك بالشفاء والرحيل من السلطة لتهتم بصحتك"، وتساءل إسماعيل خديل عما يقدمه الرئيس المريض لشعبه، وما فائدة منصب الرئيس أصلا، "إذا كان يوجد من يحكم البلاد في الخفاء".فيما فضل زكريا التعليق ساخرا "أهلا سيدي الرئيس كدنا ننساك".
 
المشاعر ومصلحة والوطن
 
ويرى الإعلامي مروان الوناس أن الحالة التي بدا عليها الرئيس بوتفليقة تؤكد أنه فعليا غير قادر على مواصلة الحكم لمدة تسعة أشهر أخرى، لاسيما وأن بيان الرئاسة، لم يحدد مدة فترة النقاهة. ويضيف مروان "من المؤكد الآن أن حكم بوتفليقة انتهى. كما إن المطالبين بالكشف عن الحالة الصحية للرئيس، وتحريك الآليات الدستورية التي تسمح بإعلان حالة العجز هم واهمون في موقفهم هذا"، فكل المعطيات الحالية تدفع لاستبعاد هذا الاحتمال لأن أصحاب القرار لا يرغبون في إعطاء الانطباع للداخل والخارج أن البلد غير مستقر كما يفضلون أن يتولى بوتفليقة الرئاسة صوريا إلى حين انتهاء الفترة الرئاسية.
ويرى الإعلامي الوناس بأن الطبقة السياسية المعارضة جزء من الوضع الذي تعيشه البلاد، فحتى الآن لم يكشف الطامحون للرئاسة عن أوراقهم وينتظرون معرفة مرشح السلطة. ويعتقد الوناس بأن كل تغيير أو تحريك للمجلس الدستوري لتفعيل المادة 88 من الدستور وكل إجراء بشأن الانتخابات المسبقة لن تتم إلا بإرادة من بوتفليقة ومن مساعديه. وبذلك سيبقى بيت لقمان على حاله.
 
 
**********
ص5

آمال متقاعدي كركوك الى إشعار آخر
 
مؤيد محمد قادر
حقي الهماوندي
شريحة المتقاعدين، هي شريحة واسعة تتجاوز الثلاثة ملايين متقاعد، لكن ما حصلوا عليه حتى الان لايتناسب مع حجم التضحيات التي قدموها، بعد ان افنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن. فما زالت رواتبهم بائسة بانتظار تشريع قانون التقاعد الموحد الذي طال انتظاره منذ اكثر من ثلاث سنوات، فضلا عن معاناتهم بسبب ظروف استلام روابتهم.
اما معاناتهم عند استلام رواتبهم فحدث ولاحرج، فمنظر المتقاعدين وهم يتجمعون امام المصارف الحكومية او مكاتب الصيرفة والوكلاء المعتمدين للبطاقة الذكية، يتكرر دائما مع حلول موعد استلام رواتبهم، وهذه المرة زاد الوضع سوءا لكونهم يقفون تحت شمس تموز الحارقة، وهم من كبار السن، ان لم نقل من المرضى ممن يعانون مجموعة من الامراض المزمنة، ناهيك عن الصائمين منهم.
" طريق الشعب" التقت مجموعة من المتقاعدين ممن تجمعوا امام احد مكاتب البطاقة الذكية لاستلام رواتبهم التقاعدية في كركوك، وكان لنا هذا الحديث معهم.
يقول المتقاعد العسكري كتاب محمد احمد : ها انت ترى بام عينيك معاناتنا التي تتكرر كل شهرين وكاننا نستجدي من الحكومة وهي تضعنا في مصاف من حاربوهم طيلة 27 سنة لا من خدم الوطن كل تلك السنين.
يضيف احمد قائلا: لقد خدمت بلدي لاكثر من 27 عاما، لكن راتبي  لايتجاوز 350000 دينار،  وهذا بعد اضافة منحة الطوارئ طبعا. ولاندري متى يتم انصافنا من خلال تشريع قانون التقاعد العام الموحد المركون على رفوف البرلمان ومجلس الوزراء منذ اكثر من 3 سنوات.
اما المتقاعد حمود صالح فيقول : الحديث عن معاناة المتقاعدين لاتكفيها  صفحة واحدة، بل هي بحاجة الى عدة صفحات، ولكنني ساتحدث عن جزء بسيط منها قد لايعرفه الكثيرون، مثل مشكلة العملة الممزقة والفئات النقدية الصغيرة وهذه احدى الحيل التجارية المتفق عليها بين المصارف ومكاتب الصيرفه ناهيك عن الاهانات التي نتلقاها من العاملين في هذه المكاتب، عند مطالبتنا لهم بالاسراع في تسليم رواتبنا او عدم ظهور بصمة احد المتقاعدين.
المتقاعد قاسم خليل محمد يقول : استلم  راتب الضمان الاجتماعي مرة كل شهرين ومقداره 140000 دينار، وانا مسؤول عن اعالة 7 بنات، علما انني اسكن في بيت مستأجر.
ويضيف محمد قائلا: ترى متى ستلتفت الحكومة الى معاناتنا نحن المتقاعدين واغلبنا من الفقراء وذوي الدخل المحدود، وانصافنا بتحسين رواتبنا البائسة في دولة تصدر ملايين براميل النفط يوميا .
توجهنا الى صاحب مكتب البطاقة الذكية وسألناه عن سبب العملة الصغيرة والممزقة فاجاب قائلا:  نحن  لسنا طرفاً في هذا بل ان ما نستلمه من المصارف،  يتضمن مجموعة كبيرة من النقود الممزقة، ونحن مجبرون على استلامها حيث تفرض علينا نسبة 25 في المئة من العملة الصغيرة، ويبدو اننا وقعنا ضحية للفساد المالي والاداري المستشري بشكل كبير في دوائر الدولة ومؤسساتها الرسمية .اما بخصوص الازدحام فيقول : هذا عائد الى الوضع الامني ، حيث ان صغر مساحة المكتب ووقوعه في سوق مزدحم ، ادى الى حدوث الزحام، ونحن لانستطيع ان نستبدل هذا المكان باخر اكبر ، يكون بعيداً عن مراقبة الاجهزة الامنية. وفيما يتعلق بعدم استلام بعض المتقاعدين للرواتب اوضح قائلا:  ان اسماءهم لم ترد من وزارة الماليه اصلا لكونهم استلموا المبالغ المتراكمة من دفعة الطوارئ بثلاثة اضعاف وهذا هو سبب المشكلة في عدم استلام البعض لرواتبهم حتى هذه اللحظة.
حملنا معاناة المتقاعدين وايضاحات اصحاب مكاتب البطاقة الذكية الى مدير مصرف الرافدين فرع شارع الجمهورية، لكنه لم يتقبل كلامنا وثارت ثائرته وقام باطلاق كلمات استفزازية ، وطالبنا باحضار اصحاب المكاتب الذين اتهموا ادارة المصرف بالتلاعب بالعملة الممزقة ، فاكدنا له اننا صحفيون وواجبنا نقل الحقيقة من المواطن الى المسؤول ولانمتلك سلطة تنفيذية او قضائية لعمل ذلك. وبين هذا وذاك تستمر معاناة المتقاعدين مع رواتبهم البائسة ومع اضطرارهم الى الوقوف في طوابير طويلة لاستلام رواتبهم، لكن المعاناة الاكبر تتمثل في آمالهم المعلقة بانتظار تشريع قانون التقاعد الموحد، فهل سيرى النور في الايام القادمة؟   
اكول ...
 
استراتيجيات متضاربة
 
تحرص معظم دول العالم بما فيها الدول النامية والفقيرة على النهوض بواقع بلدانها وعلى كافة الاصعدة سواء الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، حيث تقوم اولا بوضع ستراتيجيات ذات سقف زمني محدد، وتكون  واضحة المعالم وفق أسس علمية مدروسة ومتناسقة ما بين القطاعات المختلفة مثل قطاع السكن والزراعة والتجارة والى ما شابه، والتي تصب في خدمة الوطن والمواطن من خلال تطوير تلك القطاعات المختلفة.
وتماشياً مع هذا النمط العالمي في الاعتماد على تلك الخطط التي يفترض أن تكون بناءة وهادفة وتحقق الاهداف المنشودة منها، فقد دأبت الحكومات المتعاقبة التي توالت بعد عام 2003 على وضع مثل تلك الاستراتيجيات للنهوض بواقع البلد الذي عانى الكثير من السياسات المتخبطة التي مارسها النظام المباد لاكثر من ثلاثة عقود خلت. حيث لا يخفى على أحد حجم الدمار والخراب الذي لحق به ولم يسلم منه قطاع دون اخر.
ولعل مشكلة التصحر هي من اهم المشاكل التي يعاني منها البلد، اذ اصبحت تشكل تحديا خطيرا لاقتصادها على المدى القريب والبعيد ، نتيجة تضافر عوامل داخلية وخارجية ساهمت في استفحالها لتاخذ هذا الحجم المخيف.
وعلى هذا الاساس ،  فقد بادرت الوزارات المختصة الى وضع خططها الاستراتيجية بهدف معالجة مشكلة التصحر، والتقليل من مضارها بانجع الطرق والوسائل ، ومنها  وزارة البيئة التي أخذت على عاتقها حل تلك المشكلات التي تعكر صفو البيئة ووضعت لنفسها البرامج العلمية والاجراءات القانونية والادارية وسط احتفالية مركزية تعهدت فيها بالقيام بالمشاريع اللازمة للقضاء على تلك الظواهر  السلبية من خلال المباشرة بتنفيذ مشروع الحزام الاخضر وزراعة المساحات المتروكة من الاراضي الزراعية . وهي خطوة في الاتجاه الصحيح لحل مشكلة التصحر. لكن الغريب في الأمر أن يظهر مسؤول اخر في وزارة اخرى في احدى القنوات الفضائية، ليصرح بان وزارته تسعى الى تحويل الاراضي الزراعية الواقعة في اطراف بغداد الى مجمعات سكنية!
وهذا يدفعنا للتساؤل عن الملامح الاساسية لتلك الخطط العملاقة، وهل تصاغ من وجهة نظر شخصية أم وجهة نظر وطنية، تاخذ بنظر الاعتبار التنسيق بين الوزارات والدوائر الحكومية لتنفيذها على اكمل وجه.
احمد عبد صبري
 
********
 
همسة...
 
مشروع ضحكايا السكني!
 
قال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 29 لمجلس الاسكان والتعمير العرب التي عقدت في بغداد في الثامن عشر من شهر كانون الاول عام 2012 أن حقوق الانسان متنوعة وليست محصورة في مورد واحد ولكن موضوع السكن ضرورة يجب ان تتوفر للانسان. واكد المالكي ان العراق شهد تراجعاً في قطاع الاعمار والاسكان بعد ان توقفت الدولة عن الاهتمام بهذا القطاع اذ لم تبن وحدات سكنية منذ العام 1963 الا نادراً. واكد المالكي ان العراق بحاجة الى مليونين ونصف المليون وحدة سكنية وان العراق شرع ببناء مدينة بسماية السكنية على احدث طراز وافضل الخدمات كخطوة اولى لتنشيط مجال الاعمار في البلاد.
الجدير بالذكر ان رئيس هيئة الاستثمار الوطنية سامي الاعرجي كان قد اعلن في الثالث من آب عام 2011 ان الهيئة اتفقت مع شركات كورية وامريكية لبناء 200 ألف وحدة سكنية في بغداد والبصرة من اصل مليون وحدة سكنية تسعى لتنفيذها عام 2014. وافتتحت هيئة الاستثمار باب التسجيل عبر موقعها الالكتروني على الوحدات السكنية لمجمع مدينة بسماية السكني في 25 من شهر ايلول عام 2011. وقال رئيس هيئة الاستثمار الوطنية سامي الاعرجي في تصريح صحفي في 23 من شهر ايلول عام 2012 ان شركة هانوا الكورية استلمت موقع بسماية بشكل رسمي وباشرت بالعمل. واوضح الاعرجي ان الاتفاق بين هيئة الاستثمار والشركة الكورية يلزم الشركة بتسليمنا خلال فترة (28) شهراً الفاً وثمانمئة وحدة سكنية كحد ادنى.
العجيب والغريب في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب ان كل الدلائل والمؤشرات على الارض تشير الى ان هيئة الاستثمار لم تستلم خلال فترة (28) شهراً الفاً وثمانمئة وحدة سكنية، بل ولا حتى وحدة سكنية واحدة فمن يتحمل المسؤولية.. نعم من يتحمل مسؤولية الضحك على ذقون المواطنين بل وحتى الضحك على ذقون المسؤولين ايضاً، ومن يتحمل مسؤولية تحويل مشروع بسماية السكني الى مشروع ضحكايا السكني.. نعم مَن مَن؟
كفاح محمد مصطفى
 
****************
 
إجابة من المكتب الاعلامي في وزارة التربية
 
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 183 في 13/5/2013 موضوعاً بعنوان (مديرية التربية وقوائم توزيع المعلمات المراقبات) نود اعلامكم ان مديرية الاعلام فاتحت المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة/2 فاجابت الاخيرة بما يلي:
1- ان تكليف المعلمين والمعلمات بمهام المراقبة للامتحانات العامة هو جزء من الواجب الرسمي وان المديرية تدارست قبل بدء الامتحانات الطرق الكفيلة لتكون الامتحانات بمستوى عال من المهنية حيث قامت بتقسيم الرقعة الجغرافية الخاصة بها الى قواطع منها قاطع مدارس شرق القناة المتضمنة مدارس منطقة الفضيلية صعوداً الى منطقة المعامل وقاطع مدارس الامين والمعلمين والمشتل وقاطع مدارس البلديات وقاطع مدارس بغداد الجديدة وقاطع مدارس الكرادة المركز وقاطع مدارس الزعفرانية وقاطع مدارس المدائن.
2- ولغرض الحد من ظاهرة الخروقات الامتحانية التي يقوم بها بعض المعلمين والقضاء على ظاهرة الهدايا والولائم التي تقام داخل القاطع الواحد على اعتبار ان ادارات وملاك كل قاطع يعرف بعضهم بعضاً.
3-قررت اللجنة الفرعية بان تكون المراقبات للمعلمين والمعلمات والادارات كل خارج قاطعه وبدون استثناء مع ملاحظة عدم تكليف معلمي المركز (قضاء الرصافة) خارج مدارس المركزي ان يكون التكليف ضمن مدارس المركز وعدم تكليف معلمي الاطراف داخل المركز وبذلك تحققت العدالة في موضوع توزيع المراقبات.
4- تم توزيع معلمات مدارس حي سومر في الغدير على مراكز شارع النضال والبلديات وبعض هذه المناطق لا تصل اليها السيارات ويقترح ان تكون منطقة الامين والنعيرية وحي الخليج بدلاً عمن ذلك. ونود ان نوضح ان منطقة البلديات ملاصقة لمنطقة حي سومر وهي ضمن المركز وان مدارس شارع النضال هي من مدارس مركز بغداد ويستطيع أي شخص الوصول اليها ومن اماكن متعددة. اما عن اقتراحه بتكليف معلمي هذه المدارس بالمراقبة في منطقة الامين فنسأل ايهما اقرب الى حي سومر وهل هي منطقة الامين التي تبعد بعد منطقة المشتل والمعلمين عن حي سومر ام منطقة البلديات الملاصقة لحي سومر، اما عن عدم تكليف هؤلاء بالمراقبة في منطقة النعيرية وحي الخليج فنقول ان حي سومر ومنطقة الخليج هي ضمن قاطع واحد يسمى بغداد الجديدة وجميع معلمي هذا القاطع قد تم تكليفهم بالمراقبة في قاطع البلديات.
واخيراً نقول ان موعد بدء الامتحانات الساعة التاسعة يكفي لوصول المعلمين والمعلمات الى المراكز الامتحانية وهذا واضح من خلال الزيارات الميدانية للمراكز الامتحانية اذ يتواجد المراقبون كافة. ولم تشهد الامتحانات اية خروقات.
حسنين فاضل معله
المدير العام
 
********************
المولدات الأهلية والجزرات الوسطية
 
سلوان السعدي
كثيرا ما نلاحظ ان معظم اصحاب المولدات الاهلية اختاورا لها اماكن في الساحات العامة من الجزرات الوسطية اوعلى الارصفة، رغم كونها اماكن عامة خصصت ليستفيد منها المواطن، واذا ما عرفنا مقدار ما تخلفه تلك المولدات من اوساخ ومياه ودخان ثقيل ودهون تطفح من المكائن، نستطيع ان نكون فكرة واضحة عن حجم الاضرار التي تلحق بالساحات العامة او الارصفة او الجزرات الوسطية.  فهل فكرت امانة بغداد بتخصيص اماكن معينة لنصب المولدات الاهلية عليها،
بدلا من الجزرات الوسطية، وان تقوم بفرض غرامات على المخالفين لكي نساهم في الحفاظ على البيئة اولا وثانيا، الاستفادة من الجزرات الوسطية باعتبارها اماكن عامة؟
واخيرا اعتقد ان امانة بغداد مطالبة بدراسة هذا المقترح والعمل على تنفيذه باقرب وقت خدمة للصالح العام .
**********
بعد يأسهم .. شكر الى كهرباء الرفاعي علها تستجيب لهم!
 
وكالات
بعد ان أصابهم اليأس وعدم الجدوى من تحقيق مطالبهم المتواصلة الى مديرية كهرباء الرفاعي  بضرورة تصليح عطل الكهرباء، يتقدم اهالي حي المعلمين في الرفاعي بشكر خاص الى مديرية الكهرباء،  وذلك لعدم قدرتها على  تصليح العطل المزمن في خطوط الكهرباء والمحولات الكهربائية في المنطقة. وجاء الشكر كون الاخوة الصائمين يقولون رمضان مع المعاناة وحرارة تموز افضل.  ويبلغونكم بان الأطفال لجؤوا الى المسابح البلاستيكية (الحوض الصغير) للتخلص من حرارة الجو اللاهب.فلا ضرورة لمضايقة انفسكم والتفكير في ايجاد حل لمشكلة الكهرباء في الحي لان مواطنيها سوف يجدون الحل الامثل والمناسب لهم. ويكررون الشكر الى كل المسؤولين ممن يتنعمون بالتبريد مثل القائممقام والمجلس البلدي والمسؤولين في دائرة الكهرباء وغيرهم. (والحق معكم لاننا من انتخبكم).
 
****************
 
مواساة ...
 
* تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي عائلة صديق الحزب يوسف محمد آغا الهاشمي باستشهاد ولدهم (أحمد) في التفجير الارهابي في منطقة التحسينية. الذكر الطيب للشهيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
* تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد الرفيق العزيز صادق الجواهري وتبعث له خالص التعازي والمواساة بوفاة ابن شقيقته المرحوم مهند جواد الجواهري، متمنين لكم وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان على هذا المصاب الأليم وللفقيد عاطر الذكرى.
* تعزي هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي صديق حزبنا مدرب الشباب الرياضي في الحي وبكرة الطائرة الاستاذ اسماعيل كريم مطرود الكناني بوفاة والدته الذكر الطيب للفقيدة الراحلة .والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر ذويها.
* تعزي المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ماجد جبار لوفاة والده إثر مرض عضال.. الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
* هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة للرفيقة سحر غني سكرتيرة رابطة المرأة العراقية في واسط بوفاة ابن عمها محمد شهيب وابن اخ الاستاذ لطيف حمد الطرفة وعظيم حمد واخ الشيخ عدنان شهيب. الرحمة والذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وابناء عمومته وسائر معارفه.
* كما تقدم التعازي والمواساة لعائلة العلامة المغفورله الشيخ حسين عبد الامير قسام  الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال وكان مثالاً للشخصية الدينية في تبني  مشاكل ابناء المدينة  وداعية لنشر المحبة والتآخي بين ابنائها. تغنده الله برحمته الواسعة واسكنه فسيح جناته  والصبر والسلوان للاسرة الكريمة وسائر محبيه.
* تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى صديق حزبنا الوفي مطشر فليح ابو دركه لوفاة زوجته والدة الشهداء هاشم وعاصم وسفيان والتي تحملت الكثير من المعاناة ابان النظام السابق والارهاب بعد 2003 للفقيدة الذكر الطيب ولاهلها وذويها في ناحية بهرز الصبر والسلوان.
*  تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق لطيف داود راضي بوفاة شقيقه كريم "ابو سلام" تغمده الله برحمته وألهم ذويه الصبر والسلوان.
 
*********************
 
 
متى توحد اسطوانات الغاز  يا  وزارة النفط؟
 
طريق الشعب - خاص
منذ مدة ليست بالقصيرة برزت مشكلة اسطوانات الغاز التي يشتريها المواطن للاستخدام المنزلي، لكن بائع الغاز يرفض استبدالها بحجج مختلفة، فمرة يقولون له ان هذه الاسطوانة ايرانية، او تركية، ليكون المواطن هو المتضرر الوحيد بسبب ذلك ، وعندما يحاول المواطن التخلص من تلك المشكلة باستبدال اسطوانة الغاز الايرانية باخرى عراقية فعليه ان يدفع مبلغ (30) ثلاثين الف دينار. علما انه لاتوجد مواصفات محددة للاسطوانة المثالية وانما صاحب السيارة او الستوتة هو الذي يقرر.وعليه فوزارة النفط مطالبة بالزام بائعي الغاز باستلام جميع انواع اسطوانات الغازمن المواطنين، وان كان البعض منها غير مطابق للمواصفات فعليها ان تبادر الى جمعها من السوق لمنع تداولها في جميع محطات تعبئة الغاز، وطرح اسطوانات موحدة لتخليص المواطن من واحدة من معاناته الكثيرة.
 
******************
 
مناشدة لتطهير أراضي ذي قار من المخلفات الحربية
 
وكالات
تعد المحافظات الجنوبية من المناطق المنكوبة بسبب انتشار المخلفات العسكرية والذخائر الحربية غير المنفلقة على أراضيها، فقد كانت مسرحا للمعارك الحربية التي حدثت في الوقت السابق، وتختلف تلك المخلفات بين الألغام والاعتدة والذخائر غير المنفلقة بمختلف أنواعها والمعدات والآليات العسكرية الملوثة، ويعزو سبب الزيادة المطردة بعدد المصابين بالأمراض السرطانية بين صفوف مواطنيها الى وجود تلك المخلفات، والجدير بالذكر ان حقول الألغام و الذخائر غير المنفلقة لا تقل خطورة عن الآليات الاخرى، لقابليتها على الانفجار والتدمير حتى بعد مدة زمنية طويلة من انتهاء العمليات العسكرية، كما تكمن خطورتها لفقدان الخرائط التي تحدد أماكن انتشارها، كذلك بسبب السيول والامطار التي شهدتها المنطقة والتي جرفت الكثير منها الى أماكن مجهولة، وقد تعرض الكثير من المواطنين في المحافظات الجنوبية الى إصابات أدت الى بتر أطرافهم جراء انفجارها عليهم خاصة من الأطفال وأصحاب الرعي والكسبة .فاهالي محافظة ذي قار يناشدون الحكومة المحلية والمركزية  تطهير جميع المناطق في المحافظة من المخلفات الحربية والالغام ، وذلك لخطورتها على صحة الإنسان بالإضافة الى انها معرقل أساسي  امام تعمير الأراضي الزراعية والسكنية ، مع تأثيرها على الاقتصاد الوطني. فإزالة الألغام وتطهير الأراضي من المخلفات من الخطوات الايجابية التي سوف  تنعكس إيجابا على الواقع الصحي والاقتصادي والزراعي وتهدف أيضا إلى تفعيل الاستثمار واستقطاب الشركات الاستثمارية الأجنبية.

ص6

"موت في الرضوانية"
ضمن السلسلة الذهبية التي تصدرها مؤسسة السجناء السياسيين لتوثيق معاناة ومرارة السجون وتحدي أبناء شعبنا الباسل للطغاة بالرغم من إرهابه ,صدر للكاتب حازم الجعفري كتاب بعنوان: (موت في الرضوانية) حيث اعتقل المؤلف أثناء انتفاضة آذار عام 1991 مع المئات من أبناء مدينته "الشامية" وسيق الى معتقل الرضوانية سيئ الصيت، والذي شهد اهم احداث هذه القصة التي تحكي بطولات أبناء محافظات الجنوب الثائر , في تلك الملحمة البطولية الرائعة التي سطرها ثوار البصرة وكربلاء والحلة والنجف والديوانية ومدن أخرى عديدة شاركت في تلك الانتفاضة الباسلة.
صدى الجرح
لطيف عبد سالم العكيلي
في ظهيرة يوم نيساني من عام  2005م ، شعر سليم  بنشوة غامرة بعد أن أتم تفاصيل آخر توصيات دراسته التي استلزمت منه ما يربو على العامين من البحث، وتحليل ما حصل عليه من  نتائج أرهقته كثيرا.  وبعد استراحة استرخاء قصيرة على بقايا سريره الحديدي الذي ورثه قبل سنوات من والده الذي جاهد حتى آخر أيامه من أجل تأمين لقمة العيش لسليم واخوته الذين فجعوا بفقد والدتهم بوقت مبكر، لم يجد صاحبنا أرجح من صديقه مصطفى  لمشاركته فرحة الانجاز التي كانت تبدو لأيام مضت بعيدة المنال.
نهض سليم متثاقلا من سريره وارتشف قليلا من الماء، ثم اتصل بصديقه هاتفيا مبلغا اياه ما وصل اليه الحال، وما بين شك مصطفى وتصديقه خبر اتمامه الدراسة التي كثيرا ما اضاعت عليه ساعات من وقت راحته باركه الانجاز بحرارة خشية التفريط بصداقته التي مضى عليها اكثر من عقدين. وتعبيرا عن دعمه لمشروعه البحثي ذكره مصطفى الايفاء بوعده الذي قطعه له منذ ان شرع بها بخصوص دفعها الى مركز بحث وتطوير في احدى جامعات بغداد العريقة؛ من أجل تقويمها وبيان امكانية الاستفادة من مضامينها وما اقترحه من آليات.
بعد نيف وثلاثين يوما من تاريخ هذه المحادثة، استيقظ سليم قبيل انتصاف الليل على صوت جرس الهاتف، ليجد في الجانب الآخر صديقه مصطفى مؤكدا له ترتيب لقائه بإدارة المركز البحثي في صبيحة اليوم التالي لأجل التداول معه حول أهداف الدراسة ومحاورها الرئيسة.
وعلى الرغم من السعادة التي غمرته وهو يستمع الى محدثه عبر الهاتف، فثمة هاجس غريب رادوه وهو يشكر رفيق دربه قبيل اغلاق هاتفه بيد مرتجفة تهتز كسعفة تقاوم الريح بخجل:
يا لسوء حظي .. يا لسوء حظي !
 قالهما بألم، وهو يسبح في فضاء نشوته المفترضة..
واردف متسائلا وهو لما يزل على سريره المتهالك :
لماذا اللقاء ..؟
الا يمكنهم ارسال نتيجة الفحص والتقويم من دون حضوري ؟
هل سأكون محل ترحاب من قبلهم، أم سيعمدون إلى إحراجي؟!.
في دوامة هذه الهواجس التي تزامنت مع عتمة ظلام حجرته، نهض سليم  من سريره، وبمساعدة ضوء جواله الخافت، أشعل بولاعته ما تبقى من شمعة صغيرة لإنارة صومعته المليئة "بالمستعمل" من الكتب وما جمعه من الورق العتيق، وتمتم قائلا:
سحقا لهذه المكالمة اللعينة التي جعلتني متخما بأعباء أسئلة لم تواجهني منذ أيام اشتراكي في آخر امتحان وزاري فاشل!
وما ان خطى بضع خطوات، حتى وجد نفسه بمواجهة المرآة الكبيرة التي سبق ان قطع أوصالها في نوبة يأس بلكمة عنيفة أدمت يده، وجعلتها تظهر من يقف امامها بأكثر من صورة..
طال وقوفه أمام المرآة، وتمعن في قسمات وجهه حتى أصبح يسأل ذاته:
 ولماذا الخوف أيها المولود في ثنايا المحن ما دمت واثقا من صحة ما انجزته ، الم تكن انت من تمنى ان تعرض دراسته على هذا المركز البحثي او غيره ؟
هل داهمك زهايمر ثقافي، منعك من  القدرة على الخوض في تفاصيل دراسة انت اعددتها وحفظت حتى مواقع هوامشها؟
تدرك انت قبل غيرك ،انها مفارقة تستوجب وقفة شجاعة!
لتذهب غدا إلى المركز، وليكن ما يكن !!
لم تغمض عينا سليم، ولم يخلد الى النوم طيلة هذه الليلة التاريخية التي قضاها يتقلب يمينا ويسارا يفكر باحتمالات فشل او نجاح مهمته وسط ضوضاء صرير سريره المتهالك، ما جعله يقدم في سويعات الفجر الاولى على الفرار من سريره وافتراش أرضية حجرته الرطبة بعد أن جهز له فراشا وثيرا من كارتون ورقي أفرغه من بعض كتبه وقواميسه التي كان يحتويها منذ سنوات دراسته الثانوية التي لم يوفق في اجتياز اخر مراحلها جراء انشغاله في البحث عن فرص عمل بـ ( مساطر العمالة ) التي رمت به منكسر الامل على باب تجنيد منطقته تمهيدا لسوقه الى مطحنة الحرب. ولم يشعر صاحبنا بتغيير يفضي الى جعل  مكان منامه الجديد افضل من سريره سوى اضمحلال سريره الذي لم يكن فاعلا في مساعدته بإغماض عينيه طوال  تلك الليلة. ترك فراشه الورقي  مبكرا، وتناول فطوره على عجل قبل ان يخرج مسرعا الى مكوى يديره قريب له، لا يبعد كثيرا من منزله؛ بقصد استعارة بذلة تليق بمقام مضيفه، فكان له ما أراد. وبغية الافادة من الوقت عمد سليم الى تغيير ملابسه في محل قريبه ، ولم يكلف نفسه العودة إلى المنزل.حين التقى سليم بإدارة المركز ، انفرجت أساريره عندما كان ينصت بانتباه شديد الى مدير المركز وهو يقول:  لا أريد أن أطري على بحثك ، فحسبي شهادة من أطلع عليه من أصحاب الشأن والاختصاص، إذ أثنوا على موضوعية القضايا التي عنيت بها هذه الدراسة وعلى منهجها الرصين ودقتها الأكاديمية والعلمية ، ما يجعلها جديرة بالاهتمام والمتابعة ، ومن صميم قلبي أهنئك على النتائج الباهرة التي حققتها في دراستك ، وتأكد أن إمكانياتنا المادية لا تسمح بإقامة ندوة أو ورشة عمل او طاولة مستديرة  للتثقيف بمضامينها، وربما سنقيم بعد عامين مؤتمرا علميا يمكنك المشاركة في فعالياته بهذه الدراسة .حينئذ لم يتبق من هموم سليم عبود سوى ان يمن عليه الله بمن يساهم في ايداعها الى احدى الجهات الحكومية المعنية بمشكلة بحثها؛ للإفادة من نتائجها وتوصياتها التي تعالج إحدى ابرز مشكلات البيئة العراقية المعاصرة . وكان له ما اراد ، حيث نجح بتقديمها     بعد عام  برفقة طلب رسمي إلى اعلى الحلقات في السلطة التنفيذية بوساطة أحد المسؤولين الذي أبدى حماسته لتبني إيصالها .
وبينما كان سليم عبود يتطلع بظمأ دائم إلى أن تهتم تلك الجهة بالدراسة وتأخذ بما يسعها الأخذ به من آراء وتوصيات انكمشت الدراسة داخل نفسها كدودة عمياء، بعد أن ظلت تقبع سجينة في أدراج المكاتب، فطفق يبحث عنها بغية استعادتها لإمكان التصرف بها في الوقت المناسب بيد أنه لم ينل غير الخيبة التي زادت من إحساسه بالألم الممض الذي قد يساهم في استحضار عوامل التأسيس لتذويب دراسته وتضييع جهوده.
بعد أعوام تحقق مبتغاه، كتب الى مصطفى في ليلة شتائية موحشة وهو يرقب باهتمام منظر المطر الغزير عبر نافذة الحجرة: (صديقي الغالي ان ضياع الدراسة مهما كانت أسبابه يصدق كل الهواجس التي أنذرتني بضياع آمالي، وآمال كل من عنوا بها ورأوا فيها استنهاضاً لهمة القيادات الإدارية وإيقاظاً لها لتشعر بالمشكلات التي نبهّت عليها، وربما كان سبب ضياعها يعود الى ان كاتبها ينتمي الى شريحة جرحت كبرياءها مظاهر البؤس والحرمان. وعلى الرغم من هذا المأزق ولأجل ان لا يتخاذل القلم ويصبح قربانا لانوية البشر وسذاجته ،فثمة ما يدعوني إلى تحمل أعباء الإحساس بالخيبة خشية الانزلاق في هاوية العقم الثقافي الذي قد يحكم به ما احتشد حولي من اجتهادات ورؤى متباينة كثر، ما تقود نحو فراق الاهتمامات البحثية فراق آدم جنته. عزيزي مصطفى: ان أهمية هذه الدراسة وإحاطتها الواعية بما يكابده انساننا المبتلى بالهموم تغريني بمحاولة إذكاء جذوة التطلع لايقاظ صوت المحرومين بإعادة وتحديث عرض ومعالجة موضوعاتها بالوسائل الثقافية المتاحة. تأكد أيها الصديق الأعز أن هذا الانعطاف يستمد مسوغاته من اعتقادي بأن هذا التوجه أجدى من فلسفة التخندق في أقبية الضعف والتردد التي ربما يتشبث بها من يطغي عليه إحساس من انتهى إلى طريق مسدود، فضلاً عن مساهمة هذا  التوجه الجديد بتمكيني من تحقيق جزء من مسؤولياتي الأخلاقية والإنسانية والمهنية تجاه ما يعانيه شعبي من مشكلات في بلد أثقلته الجراح، على الرغم من أصالته وتعدد ثرواته وغزارتها).ومن لحظتها عاد سليم الى البحث والكتابة التي طالما سعد بمشقتها، ولتهيئة مراجع بحثه الجديد وما يحتاجه من مصادر، استثمر إجازة نهاية الأسبوع واصطحب صديقه مصطفى الى احدى المكتبات في شارع المتنبي مستغلا علاقته الوطيدة مع صاحب المكتبة، وبينما كان مصطفى مشغولا بمعاونته في مهمة البحث عن المصادر، شاهد عنوانا غريبا فرض عليه مناداته بصوت جهوري، تنبه له جميع الموجودين في المكتبة:
سليم .. سليم.. تعال وانظر.. هذه الكارثة !
ما الخطب يا صديقي ؟. قالها سليم وتوجه مسرعا صوب مصطفى الذي لم يكلف نفسه الكلام، حيث سلمه رسالة الماجستير التي كان يطالعها واصبعه يشير الى العنوان .فوجئ سليم مثل صاحبه بالعنوان الذي كلفه اختياره لدراسته قبل سنوات اياما وليالي طويلة. ولم يفقده هول الصدمة وعنفها الشعور بضرورة التيقن اكثر بحقيقة ما يؤمن باستحالة حدوثه، وحينئذ بدأ بتصفح الرسالة المطبوعة بشكل أنيق يعكس مقام صاحبها، فلم يجد شيئا قد تغير من دراسته غير اسم الكاتب!
شباط
 
لانعلم الغيب..لكن في كل منا نسبة من الحدس ،ومن لايملكها فأن حاسة من حواسه، ستلتقط فعلا أستباقيا لما سوف يقع : رفة العين اليمنى/ دقات المورس خلف الاذن اليسرى/ عضة اللسان/ أنقباض القلب/ انكفاء الماء/  اما القدم حين تكون قدم صدق فتقودني الى
(إذا خدرت رجلي وقيل شفاؤها دعاء حبيب كنت انت دعائي)
لانعلم الغيب،لكن لكل منا خوفه من الروزنامة،ومهما حاولت التقنية السيطرة علينا وجعلت بيوتنا مفتوحة على الخارج الواسع حد الترهل ،وصار الفيسبوك ومشتقاته،حبال غسيل..فأن في كل منا عقل بري،يقرفص في النظام الفلسجي للدماغ...شخصيا..وأنا في نزهتي المسائية اليومية، كلما لمحت الاكياس المتدلية، من الايدي وهي تغادر سوق المغايز او سوق الخضّارة او سوق البصرة القديمة..تذكرتُ جدنا الاول..وهو يؤوب من يوم كدحه الشاسع،حاملا على منكبه،فريسة وهراوته في اليد الثانية متوجها الى عائلته المنزوية،في كهف لم يفكربعد في الكهرباء..الآن وأنا أتأمل أمساكية رمضان،أستعادتني تلك المرأة التي كان زوجها موظفا في شركة كريمكنزي،يجلب مع نهاية العام روزنامة عذراء،أوراقها مسرفة الطول والعرض..ناعمة الملمس وملونة بشكل آسر، كانت الاشكال فيها بارزة، في كل صفحة منظر طبيعي ساحر في أسفل الصفحة الجميلة، يستلقي  مستطيل ،يمثل شهرا من الارقام..هي تتصفحها بتسلسلها الزمني وما ان تتأمل لوحة شهر كانون الثاني، حتى تتجاوز ورقة شباط ولاتتأمل اللوحة الجميلة،إلاّ بعد ان يتقدم الزمن نفسه نحو شهر آذار..كانت تعتبر شباط ينافس شهر صفر العربي في النحس..تدس الأم يدها في نفنوفها الفيسرنكي وتخرج علبة سيكاير غازي الذهبية اللون..ترتشف  شايا من استكانتها،تسحب نفسا طويلا من السيكارة...ثم تتكلم وكأنها تغطس في رمال متحركة: في شباط  من سنة الوثبة اضرمت الحكومة النار، في صرائف (الطمامة) وهو حي يحتوي  عشرات من صرائف  متلاصقة تسكنها عوائل تحت خط الفقر،يومها صعدنا السطوح، رأيناغيمة سوداء تتسع وتتسع وكان فتيت اسود يدفعه الهواء صوب بيوتنا،فسارعنا الى رفع الملابس المبلولة من حبال الغسيل..،وكالعادة اتهمت الحكومة(الهدامين)؟!
 وفي 15/ شباط/ 1949 صخّم الله وجه الحكومة.الملكية...وهكذا..كلما(يلفي )شباط أضع يدي على قلبي،مرت سنوات نسينا،.. شباط ..ثم فرحنا بتموز وفرح تموز بنا..فجأة اتحد الحاسد والكايد وجاءنا شباط ليعوّض عن شباطاته الهادئة، جاءنا شباط المصّخم وخرجنا للشوارع  باللافتات وخرجوا هم بغدارات بورسعيد واسترلنك..وبالدبابات وكان 8شباط في 14 رمضان..وجرى ماجرى..صار الدم العراقي أرخص من كلاص عرقسوس بسوق الخضارة...
الآن..تلك الأم العراقية في عقدها التاسع..جلد على عظم لكن ذاكرتها ماشاء الله.. الآن ..كلما اهتزت البصرة ،بسبب تفخيخ...تلفتت يمينا وشمالا   تفتح عينيها بسعة وجع عراقي وتسأل بصوت عال :
الله وأكبر...
هل صار
 شهر شباط
 روزنامة عراقية..؟!
مقداد مسعود
تنوع الأغراض في فيلم(زهور الحرب)
محمد علوان جبر
تكاد موضوعة الحرب، بسبب تكرارها في السينما العالمية وأغلب الفنون الإبداعية الأخرى، تعد موضوعة مستهلكة، رغم تفاوت طرق تناولها، فقد أبدع فيها كبار المخرجين بدءاً من السينما السوفياتية التي قدمت لنا الكثير من النماذج حيث تعرضت كثير من الأفلام الروسية إلى موضوعة الحرب، حتى أصبحت هذه الصفة لاصقة  بها لفترة طويلة،  وذلك لما عانته روسيا من أهوالها وفضائعها، وكانت أغلب افلام الحرب في فترة حكم ستالين تصور استبسال الجيش الروسي ضد النازيين، وتمجد البطولات الخارقة لرجاله وقدراتهم على النضال.  وانتهت هذه المرحلة بانتهاء حكم ستالين، لكن ظهرت مرحلة جديدة تعرف «بذوبان الجليد» نسبة إلى قصة شهيرة للكاتب الروسي «ايليا اهرنبرغ» بنفس الاسم  وترمز الى ذوبان جليد مرحلة ستالين.  وفي مرحلة ذوبان الجليد ظهرت افلام جديدة عن الحرب، لا تهتم بتصوير المعارك وتمجيد قصص البطولة، وانما تهتم بالمشاكل الإنسانية والاجتماعية خلال فترة الحرب، وتصبح الحرب خلفية لمواضيع هذه الأفلام ويقفز التحليل النفسي والاجتماعي في المقدمة، فضلا عن السينما الأمريكية والفرنسية والايطالية، حيث تتحول الحرب إلى مجرد خلفية لموضوعات إنسانية كبيرة ، وبهذا  تكون السينما قد عبرت محدودية محتوى الحرب رغم سعته، ففي الحرب تجري أكثر القصص غرابة وسعة وعمقا.. فهناك أفلام كبيرة تناولت الحرب كخلفية وطرحت مواضيع تناولت الإنسان عبر أقدس المشاعر، بدءا من الحب والشعر والفن، التضحية والايثار وتعدد الرموز والأغراض الإنسانية الأخرى  وهذا ما فعله الفيلم الصيني ( زهور الحرب ) لمخرجه الصيني تشانغ بي الذي نافس على أكثر من 13 جائزة في مهرجان جوائز الأكاديمية الأميركية لولا انه واجه معاملة غير عادلة بسبب الضغوط اليابانية داخل أمريكا، وربما كما يقال في التقارير: ان السبب هو ان المجتمع الغربي لديه الكثير من الشكوك حول نتائج مذبحة (نانجيج) العاصمة السابقة للصين والذي تدور أحداث الفيلم حولها ، وكما ذكرت: ان عدد الضحايا مئات الآلاف من رجال ونساء وأطفال، ويتناول الانتهاكات التي تعرض لها الشعب الصيني ابان الحرب الصينية اليابانية عام 1937 .
 يبدأ الفيلم حينما يصل حانوتي أمريكي مرسل ليدفن قس كاتدرائية عدت منطقة محظورة من الجميع، فلا يصلها الصينيون او اليابانيون .. الحرب تدور حول الكاتدرائية .. وهناك علامة تؤكد حيادية المكان، وسط الدخان وغبار الحرب الطاحنة التي تدور يصل الدفان يؤدي دوره الممثل ( كريستيان بيل  ) يصطدم بالراهبات الصغيرات وحارسهم الصبي الصغير، يطالب بأجوره رغم انه وجد أن جثة القس قد تطايرت بفعل قنبلة، وحينما لا يجد ما يريد  يبحث عن الشراب فيجد الكثير من قناني النبيذ، وفي أوج تصاعد المعارك حول الكاتدرائية تلجأ اثنتا عشرة من فتيات الهوى، هربن من الاعتداءات عليهن الى الكاتدرائية، فيحتمين بالكنيسة ، وبعد ان يصحو من سكرته، لا يجد أمامه ملابس غير ملابس القس فيرتديها، ويدافع عن الفتيات بصفته قسا أمام الجنود الذين حاولوا اغتصابهن، فينجح حتى دخول ضابط الوحدة الياباني. الذي يقدم اعتذاره، ويقدم مقترحاً بان تقام  حفلة للبنات خارج الكاتدرائية.. ويؤكد انها حفلة موسيقية، يكتشف القس المزيف الأمر, فيمتنع ، يصرخ في وجه الضابط، باستحالة أن يرسل الفتيات الصغيرات من اجل إقامة حفلة السبي ، ولا يرد الضابط بشيء سوى أن عليه أن يهيئ ثلاث عشرة فتاة هن كل الطالبات صباحا، ستأتي سيارات الجيش لأخذهن، وتتاح له فرصة الخلاص حينما يلتقي بأحد معارفه الذي يدعوه لركوب مركب الخلاص ، لكنه بدأ يدرك انه بات مسؤولا عن خلاص فتيات الكنيسة الصغيرات وضرورة إنقاذهن من الاغتصاب الجماعي الذي تعد له القوات اليابانية ، حتى اللحظة التي تقدم فيه بنات الهوى حلا ، يراه معقولا أو وحيدا لإنقاذ فتيات الكنيسة الصغيرات، يقترحن بأن يذهبن مكان الراهبات .. من هنا يتصاعد الإيقاع الإنساني في الفيلم، عبر لقطات معبرة، فيستعين بأحد الجواسيس ليجلب له أدوات احتياطية لإصلاح عجلة قديمة موضوعة في فناء الكنيسة ، لغرض تنفيذ خطته لإنقاذ الفتيات.. حينما تأتي سيارات الجند اليابانية، تركب العاهرات مكان الطالبات اللواتي بقين مختفيات في قبو الكاتدرائية، بينما يقدمن العاهرات أنفسهن بدائل عن راهبات صغيرات .. وتعد هذه العلاقة الإنسانية الجميلة التي تنامت بين العاهرات والطالبات من أجمل ثيم الفيلم فضلا عن القدرة المذهلة للمخرج في تصوير المعارك بلقطات الكلوز السريعة المتنقلة بين حطام المدينة ، ينجح في إصلاح السيارة وتدويرها ليخفي في حوضها الطالبات تحت صناديق النبيذ التي يقدمها كرشوة أمام الحواجز اليابانية .. قلت ان الفيلم نافس على 13 جائزة ، وهو يستحق ذلك حقا، علما ان الميزانية التقديرية التي صرفت عليه فاقت 90 مليون دولار أمريكي ، وتاريخيا كانت المعركة التي دارت حول الكاتدرائية والتي سميت فيما بعد بمذبحة نانجينج نسبة إلى المدينة التي دارت فيها المعارك، يؤكد سيناريو الفيلم المأخوذ من قصة للصيني (خلينج يان) بعنوان ( 13 زهرة من اجل نانجينج) على ان الحقيقة أحيانا تكون آخر ما نود سماعه، وكذلك يؤكد بجمالية مذهلة ان الحياة هبة مقدسة ، يمكن أن نقدمها من اجل شيء مقدس..  ولا أكثر قداسة من الحب ...
فيلم زهور الحرب من الأفلام التي تستحق المشاهدة، لإيقاعه السريع والجميل الذي أبعدنا عن الملل، وبقينا مشدودين إليه طوال أكثر من ساعتين.
وتعد الصين ثالث اكبر صناعة سينما في العالم، وسجلت في السنوات الخمس الأخيرة نموا سريعا في إيرادات الأفلام، ووصل إنتاجها إلى ما يقارب 850 فيلما في العام ، وفي عام 2011 حققت الأفلام الصينية 54 بالمائة من إيرادات شباك التذاكر في امريكا الشمالية ، وتغلب على أفلامها ميزة وسحر الأساليب الإخراجية المبتكرة التي تقوم على واقعية مؤثرة مع سحر التكنولوجيا وعناصر الإبهار البصرية الأخرى.
ليس قدرنا
 
 
 
 
الأسير باسم الخندقجي*
 
نكتشفُ الرشفة الأخيرة
في فنجانِ قهوتنا ثم نمضي
أنا وأنتِ نمضي ..
 نُصارحُ قطعة الشوكلاته
برغبتنا .. فقط برغبتنا
ثم نصمت لأنّها كانت الأخيرة
نعتذرُ عن عدم الحضور ..
أنا وأنتِ نعتذرُ للكلمة
ونعتُّز ببقاء الورقة بيضاء ..
نُتابع ما يحدث على طاولتِنا
من هزيمةٍ لحصاننا
وفراق لعناق عيوننا..
نُودّعُ كل ما تبقّى من أشياء
كانت « لأنا وأنتِ «
ونودّعُ أيضاً  لحظة لقاء
ندفعُ حسابنا ونمضي الآن
إلى جسرِنا المتبقّي لنا
رغم غزارة المطر وقدرنا ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عضو اللجنة المركزية
لحزب الشعب الفلسطيني
سجن "ريمون" المركزي

ص 7
 
 
عين صغيرة

الجنون .. وسيلة فنية
لفضح الواقع المهين
 
يتفق نقاد الأدب  واصحاب المدارس النقدية ان هناك نوعين من الجنون ، جنون مادي وآخر افتراضي . يؤيدهم في ذلك علم النفس وعلم الاجتماع . استخدم الجنون في الادب كتقنية فنية لتفعيل عوامل اضافية من الدراما  وتصعيد سخونة الصراع داخل العمل . واشهر مثال على ذلك هو رائعة وليم شكسبير مسرحية "هاملت" . هاملت الذي تظاهر بالجنون ثم في قمة معاناته  المأساوية صار يضارع المجانين في تعبيراته ، حتى شكك الجمهور في اتزانه العقلي بالفعل . الصديق "علي الحديثي "قدم قصة "التشظي" لعرض المسألة بوسائل الفنتازيا التي يمكن ان تخدم في تشييد اجواء الجنون . السارد كلي المعرفة باستخدام الضمير الثالث، يتحدث عن كائن يشعر بان نفسه قد تفتتت الى مخلوقات تشبهه . اختار الكاتب المقهى باعتباره مكانا مناسبا لرؤية حالة تشظي نفس الشخصية، الى نسخ من الرجل المأزوم  صاحب الازمة . يحاور الرجل نفسه عن هذا اللغز لكنه لا يجد تفسيرا . حاول الكاتب ان يعطي اشارة بان الرجل كان يدخن ويطلق دخانا استثنائيا بحيث نفهم أنه كان يتناول مادة تسبب نوعا من الهلوسة . يستسلم الرجل لهذا الوضع ويقرر التعايش معه فيطلب من عامل المقهى تقديم الشاي لخمسين من النسخ التي تمثله في المقهى وهم يمارسون شتى التسليات من التي يمارسها الناس في المقهى عادة , لكن النتيجة النهائية هي ان هذا التفتت الانساني قد ادى الى اختفائه هو ذاته من الوجود واختفى اي أثر له. انه نوع من الهروب حد الإذابة تنتاب النفس البشرية جراء الضغط الرهيب الذي تواجهه في واقعها . تتسم القصة بحركة مشوقة من خلال تعدد النشاطات التي تقوم بها النسخ المختلقة للرجل . تقنية الصدمة تم رسمها من خلال حالة فقدان الاتزان العقلي . إن هذه الحالة الأخيرة سعى اليها الرجل تعبيرا عن الرفض الواعي للوضع البائس الذي يعيشه .
الصديق «أيمن برزان « قدم موضوع الجنون باساليب مختلفة رغم الالتقاء في النقاط العامة مع �التشظي "فحسب  قصته"  "حياة كائن متداع" تمثل الشخصية الرئيسة انسانا متداعيا بزعم العنوان. وتتحرك اجواء القصة لاثبات ذلك . فالشخصية المحورية  تطلق افكارا حادة ومتناقضة اشبه بالشتائم ضد مصادر استلابية غير واضحة . ولأجل تصعيد حالة فقدان الاتزان العقلي اتخذت الاطلاقات اللفظية شكل الافكار الفلسفية الملتبسة. لكن الكاتب ينقذ المتلقي بتكوين الصدمة الاخيرة بالاشارة الى مصدرين من مصادر حالة اختلال الاتزان وهما وجود الرجل في مستشفى الامراض النفسية أوتناول مادة الهيروين المخدرة. لكن الكاتب استثمر هذه الحقيقة لتصعيد الجانب الاستلابي المأساوي في الحياة  الذي تتعرض له الشخصية وجَهِدَ بشكل غير مباشر من اجل اثبات ان ما يتعرض له الرجل هو ذاته ما يتعرض له عموم الناس . رغم ان القصة تحتاج الى المزيد من تنظيم خارطة المواقف التفصيلية التي تعبر عن الحالة النفسية ، الا ان الكاتب استطاع تقديم لوحة ذات طاقة تعبيرية عالية .
قصيدة الصديق «علي مولود الطالبي « « وكنت وحدي في الاختناق « تُطوّر سردا حول ظروف خانقة باستخدام استعارات خلابة مؤثثة بمفردات عالية الفخامة وصور تشخيص حاذقة. ساردٌ كثير الهموم ينتقل الى نقاط بؤس وتوتر تُمعن في سحقه عبر مسيرة لا تُعرَف نهايتها. تواصل القصيدة تصعيدها لتصوير حالة الاختناق بتركيز شكوى السارد بانه بات يعاني وحده نتائج الماساة. نعتقد ان الشاعر رسم حالة ذات طابع ذاتي صلد رغم ان البؤس الذي سبب التوتر، يغطي جموعا من البائسين والمهمشين ، فلايعقل مثلا ان الاشارة للوطن على انه « وطني قبلة تتوج القلب « تجعل المعاناة من اجل الوطن ، معاناة ذاتية ، بل ان موضوعة الوطن والغربة تغطي حياة مجاميع مضطرة لمغادرته طلبا للامن الشخصي والامن الوظيفي . مع ذلك نعتقد ان القصيدة عالية الرنين بفضل الصور السخية التي تؤسس كيانات لفظية متلاحقة رشيقة ، وهناك حرفية عالية في بناء النسق العام للقصيدة.
الصديق الشاعر «عقيل الربيعي»  يقدم قصيدة نثر « ملحمة الموت « تضج بالاشارات الفنية المعبّرة . فرغم الخطاب المباشر بشأن ظروف العراق الا ان الشاعر استطاع انقاذ قصيدته من الشعارية المحتملة . فالنص حفل بالصور المقتصدة وتقنيات النقاط التي تحكي مكملات شعرية لمضمون اللفظ الصريح . حيث استخدم اسلوب بث رؤوس اقلام متأججة يتبعه تفصيل ثيمي ايحائي ضمني بالاعتماد على احداث يمكن تصورها من قبل المتلقي . يؤدي ذلك الى خلق حالة الادهاش بعد تأسيس الفضول القلق لدى  من يتفحص مرامي القصيدة. استطاع الشاعر ان يعلن رسالته التي تدعو الى نصرة الوطن والحياة في مواجهة الموت ودعاته ، وتمجيد جهود السلام والازدهار .
المحرر
 
 
 
******
 
التشظي
 

علي الحديثي
انهمكت شفتاه بنفث الأرواح المنبثقة من سكارته في الأجساد التي يوجدها، مالئاً بها المقهى بلا شعور منه، الى أن نبهته حرقة صغيرة بين أنامله ليرى ما لا يتوقع..
رأى نفسه وهو يجلس أمامه ووراءه والى جانبه.. رفع رأسه مشدوهاً، فإذا كل من في المقهى هو.. هو هناك يقرأ في جريدة.. والى جانبه هو ماداً رأسه بين الجريدة وقارئها.. وهناك هو مفكرا محدقاً في اللاشيء.. وفي الجهة اليمنى كان هو محلقاً عالياً على بساط أم كلثوم الوثير.. وفي تلك الزاوية هو يقرأ في كتاب لا يعرف ماهو..
أما في الزاوية المقابلة فهو جالس بلحيته الطويلة وسبحته الأطول، مدندناً بكلمات لا تفهم.. فجأة فزّ على صوت قدح يكسر فإذا بطفل هو متنقلا كالقرد من مكان لآخر.. بينما كان هو يلعب الطاولي مع نفسه هو، وبين الحين والآخر يسمع زعيقهما...
وبعد حوالي ساعة انتبه الى.. هو.. و.. و.. واقفين عند باب المقهى.. وآخرون من "هو" يخرجون من المقهى تترى بعدما امتلأت المقهى به، لم يشغل تفكيره بمن هم؟ أو من أين اتوا؟ إنما جلّ تفكيره كان منصباً بجيبه، فوقف فوق أحد الكراسي وأخذ يعد الرؤوس.. واحد.. اثنان.. ثلاثة.. عشرة.. خمسة عشر .. يخطئ.. يعيد العد مرة أخرى.. يخطئ ويعود.. حتى جلس ضجراً معتمداً على تخمينه، أنهم لا يقلون عن كثير جداً، بدأ الاكفهرار يحفر في وجهه قبراً لنظراته التي غارت في عينيه وهو ينظر في محفظته.
فكر بالهروب والاعتذار بأنه سيعود حالا:
- لا.. لا.. بل سأذهب الى صاحب المقهى واشرح له الموقف، ولكن من قال انه سيصدق.. آه.. وجدتها.. صرخ بذلك، ليلتفت اليه صاحب المقهى مبتسماً..
- نعم.. وجدتها، لا اعتقد أن هناك حلاً آخر.. دائماً أقول: إنني اذا ما فكرت فلي افكار عبقرية.. سأبقى جالساً حتى يخرجوا واحداً واحداً..
نظر في ساعته.. ثلاث ساعات مرت، ولم يقم أحد من مكانه، بل لم يلتفت إليه أحد منهم، فكل واحد منهم في واديه وهو في واديه..
- ولكن! هب أنهم خرجوا.. أليس عيباً أن يأتوا لأجلي من دون ان ادعوهم الى الغداء في بيتي، فقد يعذروني هم، فهل سيعذرني الناس؟!.. إذا لابد من دعوتهم والإلحاح عليهم، وإلسأتصل بالبيت..
صمت يغرق في بحار الحيرة..
- ماذا ساقول لهم؟ أأقول لهم هيئوا غداء لخمسين رجلا (يبتسم بسخرية)... سيقسمون بالله انني مجنون..
بدأ الضيق يقتحم حصنه من كل جانب، أحس بحاجته الى سيكارة أخرى وشاي ليهرب بهما وإليهما، ولما لم يجد بدّاً من طلب الشاي اعتزم يائساً على طلب الشاي لكل من في المقهى التي لم يكن احد فيها سواه، نادى النادل بصوت عالٍ وهو يشير باصبعه الى من حوله:
- إئتني بالشاي.. وقدم لكل الحاضرين شاياً على حسابي..
اسند ظهره الى الوراء مرتدياً عباءة الغرور المصطنع.. بينما ابتسم النادل وهو يلتفت يميناً وشمالاً.. لحظات.. وإذا بالنادل يحمل قدحاً واحداً من الشاي، ويقف بالقرب من طاولته ليقلب عينيه في المكان بحثاً عن الرجل الذي طلب الشاي.
 
 
*********
وكنت وحدي
في الاختناق
 
 
علي مولود الطالبي
 
ينسحب مني المكان
بعد المسافات منعرج
وانا اغير الجسد والقادمين من الاختناق
اذرع الفراغ وحيداً
اسرع الخطى نحو الرماد وحيداً
اهتمام الريح ومن غادروني لي توأمي يثير وحيداً
مع قهوة الصباح وموتي وحيداً
او هذا الذي يمر وينادي للحنين
وحدي في ممر الزمان الغائب كنت
بالبكاء هنا اتدلى محتفلاً
غريب
يتكسر عزف الناي على حشرجة الروح
وصهيل ازرعه في نوافذي
بعد قليل يعود الضجيج في تاريخ دمي
يقاسمني صفير الذات على اجنحة الضجيج المقيت
باشواك المسافات مسيجاً منفي الروح
لكف الملح وكف النزيف اسقط واسقط مستسلماً
غريب كزهرة في السفوح
وطني يسكنني في البعد.. وطني
الروح تحنو على كف رمله
وطني قبلة تتوج القلب
والروح نافذة يعبر عطر زواياه
هذا الانين يؤثث شوقي
يؤثث السعال في رئتي
عيوني بريق الظل في سواد المنفى
واعمدة الغروب
تتناسل في تيهي وغربتي
خطواتي تبزغ من سواد الطريق
وتكبر على ضفاف الشوك
آخر إلي اعبر من ضباب
لا اعرف من اين العبور  للصحو
وعويل اللون.. اصلي وراء الفاجعة
ينقصني لغو الروح
كما انا مستوحد
الغربة تلف عنق مواسمي
فاكون مصيدة الموت.. تهيء جثتي للتراب
إلي أعبر مني وحدتي
وحدي اتناص مع اللغة وندوب الخيانات
وحدي العائد من تعاقب الدوائر المفرغة
وحدي العائد من بكارة السماء
انا انقاض المدن الفارغة
احوم حول اساطير المؤرخين واخرج منهزماً
احوم حول رموز الريح واخرج بغربتي
هي الروح ما تبقى من جثتي
منفردة تعطي للجسد فرصته الاخيرة
نعش الفرح ورغوة الكلام في الصمت.. غربتي
رصاص كئيب يخترق الوريد...غربتي
 
واكون وحدي في الاختناق.. قد تغيب الارض
ونحن خارجون
 
*******
  حياة كائن متداع
 
ايمن برزان
لا أريد ان اكون مجنوناً، ولا محبطاً، بسبب الواقع، ولا أريد ان أكون من المرتزقة، فانا لست عالة على أحد، اريد ان اكون كما اريد او لا أكون، وهذا الافضل بالنسبة لي! أو اكون لكن كما لا يريدني احد ان اكون مثله، فأنا لست ببغاء، ولا اردد او اقول ما يقولون. لست فيلسوفاً ولا مجنوناً، لكن لا اريد ان اكون ازدواجياً في كل شيء، ولا اريد من احد ان ينصحني لأني اريد التعلم من اخطائي، دعوني اخطئ، فان الخطأ بالنهاية يعود الي، وان لم اخطئ اعلموا بأني لم اعمل شيئاً، فالعمل هو بداية الخطأ، وأنا من يتحمل ذلك، فانا استند في حياتي على قاعدتين، الاولى: اني لا اخطئ ابداً، والثانية: إن اخطأت سأتبع القاعدة رقم واحد! لماذا تريدونني ان اخضع لكم بكل القرارات؟ أنا قادر على اتخاذ القرار، وربما على التنفيذ ايضاً، فلمَ تمنعوني من القرار؟ صدقوني لا أحد اتخذ أي قرار يؤذي احداً، انا لست كما تتصورون، نعم ربما أعيش كالأطفال، ولا أكترث لأحد، وعدم اهتمامي بكم ليس تعالياً مني، لكنكم لا تستحقون الاهتمام، لا تبكون علي رجاء، لا احتاج لدموعكم، فالبصل قادر على اسالة الدموع! تبرعوا بدموعكم للشجر، فهو يموت من العطش كل يوم، احتفظوا بانسانيتكم اليكم، ما فائدة الانسانية في زمن شح فيه وجود الإنسان؟ ولاتتكلموا عن الحب، فالحب كالديناصور، لم نره، لكن نتكلم به كثيراً، وأنتم لا تعشقون، لكنكم تجيدون أداء أدواركم بشكل ممتاز، تمثلون ذلك العشق السرمدي، لتثبتوا للغير إنكم على قيد الأمل، لكن الأمل موهبة لا يتقنها إلا اليائسون من الحلم! فعش حياتك كما تريد، دون هدف، دون أي شيء، فالهدف له ثمن فمن سيدفعه؟ وان حققت ذلك الهدف لن تجد نفسك، واعلم ستخرج لك أهداف أخرى، ولا نهاية للأهداف وستموت دون ان تحققها كلها، إذن بالنهاية الأهداف هي التي تملكك ولا تملكها أنت وستعيش عبدا لها ولا تكون ملكاً لنفسك فلِمَ كل هذا التعب؟ عش تلك الدنيا اللعينة كما تريد، فالدنيا عاهرة.. لكنها ارتدت النقاب مؤخراً! ولا تكون إلا عبداً لنفسك، فالعبد والملك هما الاخران مملوكان، او هما الاثنان متعبدان، الاول مملوك للثاني، والثاني مملوك لملكته، والملكة مملوكة لفارس ثان، والثاني مملوك لملكته، والملكة مملوكة لفارس سوف يأتي على جواد ابيض، ويحملها يهرب بها الى اللامكان! هذا ما تحلم به كل امرأة، إن كانت عبدة او ملكة، فالأحلام كالموت يتساوى به كل البشر، وهنا تنعدم التفرقة، اذاً لا فرق بين الحلم والموت، الحلم هو الأمل والموت هو نهاية عدم مجيء الأمل! فلا داعي للانتظار، الوقت قد انتهى او لم ينته، المهم لا تعش للوقت، او لا تعيش، المهم كن شيئاً مختلفاً عن هذا الواقع المصاب بالزهايمر، لم تتعجبون لكلامي؟ أنا لم اقل غير الحقيقة، وان لم تكن حقيقة لكم فانا مؤمن انها حقيقة، حتى انتم تؤمنون بذلك، لكن لا تريدون ان تصدقوا، فلا داعي ان تصدقوني، يكفي أنا صادق مع نفسي، فلقد قلت لكم مسبقا أنا لا اخطئ ابدا ولا تطلبوا مني الاعتذار، فالاعتذار هو رصاصة برأس الكرامة، وأنا لست مجرماً، فلا تتوقعوا مني الاعتذار، نظراتكم تقلقني جداً، ما تنوون ان تفعلوا بي؟ افعلوا ما شئتم، لا أهتم صدقوني، لكن لِمَ جسمي يرتعش؟ هل تنوون قتلي؟ اقتلوني إذا شئتم، يكفي إنكم لا تستطيعون اسكاتي، جسدي يرتعش، كفوا عن ما تفعلون بي، أنا لست مجنوناً توقفوا أرجوكم، لقد تعذبت كثيرا، هل كان يوم أعيش هذا العذاب، فهل صراخي لا يهز ضمائركم؟ كفوا عن ذلك ارجوكم توقفوا، كل ما اريده ان تتوقفوا. في يومها كان كل جسدي يرتعش، ولا أعلم ما السبب، هل السبب هو التيار الكهربائي في مستشفى المجانين الذي كان ينفض جسدي، أم إني تأخرت عن تعاطي جرعة الهروين!
 
 
***********
ملحمة موت
 
عقيل الربيعي
على جبين الموت
ارسم ملحمة
للعراق...
....
علمتني كيف أموت
بما يكفي...
...
على مرأى الصباح
"عراق" ما زال يعيش
في كنف الليل...
...
كان الموت
لا يخدش
فأنبتنا له مخالب
كان طفلا...
....
عند منتصف
الظل..
يتوارى وطني
في جعبة الليل...
....
هكذا إذاً
يموت الضوء
عند أول "فجر..."
....
من يزرع النهار
في جوف الليل؟
من يغرس الحياة
في صدر الموت؟
 
 
 
**********
من رصيف المقهى الثقافي                                 

عبدالرزاق الخطيب
حين يتأبط حسونيس قصائد النثر، تنحرف بوصلة الرصيف الى ضفاف الكلمة.. وتكتمل حلقة الجمع في قراءات متشعبة وحكايات عن احلام تسقى بعصارة الحرف العصي.
وحين يأتي عبد الحسين طاهر بعباءته العربية يبدأ تفكيك العبارات ضمن فلسفة المشائين الاوائل وتحدث جلبة الحوار بمودة الصحبة الطويلة حتى يمر ناظم الحمداني معتمرا قبعة العزلة. ليباغت الجميع بورقة تجدد القراءة في قصيدة النثر الرائعة.
ويفاجئنا جواد الصالح بورقة اخرى نتداولها عبر قراءات متكررة، ونحيطه باكليل الشعر، ونحتفل جميعا باقداح الشاي الساخن. تلك هي امسيات اصحاب الرصيف الثقافي. فمنذ الخراب الاول نلوذ هنا.. نبتعد قليلا عن الاخرين، نفتح ملفات الرثاء. نقطف من رمل الصحراء الورد الابيض، نزين مسارات خطواتنا بالاغاني. نداعب حزن الاخرين بزهيريات ومواويل يلحنها ثامر العساف ويملؤها بمقولات نقدية ويعود بنا الى تاريخ المدينة بشوارعها... وازقتها... وعتبات بيوتها ومبانيها ومقابرها...
نحن لا نشعل الحرائق بل نوقد شمعة ضوء للعابرين الى احلامهم، نحن حفاة المدينة لن نتأبط الا الكتب واوراقا نحلم ان تطير يوما ما في سماء المدينة، لتطير الحمامات ثانية دون خوف او رعب..
رصيف عابق بذاكرة سنوات عجاف. مقاعد خلت من روادها... رصيف كابد اسئلة الاستفزاز... واكب الحروب المتكررة زامن مخاضات القهر وهزائم الانتصارات البشعة. رصيف يقرأ في كتاب الصمت، منزويا في عزلة تامة. لكنه يفتح أفق الامسيات على عالم الكتابة ليدون الحروف الاولى من احلامه المؤجلة. 
 
 
 
**********
سقوط بغداد
 
(الى صديقي: ظاهر علي الدليمي)
 

سقطت بغداد...
بالقرب مني كبرق المواسم
والأسمنت نبض السكاكين
والتي أدمت مفاصلها شهقة للحداد
والرصاص المر يدبي
في مغيب الأزمنة
والعاشقة تهرب من موعد
لقيا ورود الحبيب
وأنفجرت كل تصاميم الأمكنة
وهربنا من دهاليز أرتجاج الروح
ولون أنتماء القبلات
واختبأنا بعمق رحيق السوسنة
وبقينا ننقش اشعارا تؤرخ
لوعة ما نبغي عند ومضات الغزل
شاردة تتراقص...
فوق مسامات الشموس الاليفة
وصيحات نغمات الحجل
أنتِ الشقية
المحناة بالآس وومضة القداس
في الياسمين حين تسوره القبل
يا أجمل ما كتب الفتى لفتاته
على بوابة الذكرى وترنيمة الأعياد
وباءٌ � بلون الجمر
وغاءٌ � غبش الكأس والميلاد
ودالٌ � دالية النهر
وألف � أمل تغنج الميعاد
ودال � دواوين الشعر
في الشعراء وسمفونية الأنشاد
يا بغداد...
يا...
أجمل ما كتب الفتى لفتاته
على بوابة الذكرى وترنيمة الأعياد
 
 
**********
قصائد قصيرة جداً
 
 
عبد الرحمن محسن اللامي
 
(1) الشعب
 
في كل زمان
تخدعون جزءاً من الشعب
وبين حين وحين
تخدعون جزء آخر منه
اما كل الشعب، فانكم لا تستطيعون ان تخدعوه دائماً
 
(2) البقاء
 
قبضت الحرية عليه في باب المدرسة
وكانت ثمة خطوة ليشاهد الناس
سلبوا قلمه من يديه
دفعوه للموت .. للهاوية
طعنوه.. في لحظة التفكير
 
(3) يداي
 
بيدي انا اتمدد نحو الشمس
وبيدي تضاء ليالي
اشتاق، ارغب، اضطرب
بيدي ابكي السعادة
بيدي انا لمست النار
 يداري همومي
ان احساسي يتسع لعالم شديد الضرام
وتولد احلامي على يدي
 
********
يا اصيل يا عراقي

خالدة خلات
يا اصيل يا عراقي لاتسل الى اين سائر انت فالبعض يحاول حبسك في حفرة بين طيات ومجاهل الثرى ويجعلون امانيك واحلامك تذهب ادراج الرياح ويحاولون تمزيق جناحيك كي لا تطير حرّا في السما ويحبسون صوتك الغرّير لكي لا ينطلق منشداً غناء في الفضاء ليسلبوا منك اهدافك كي لا تصل غايتك ابدا، ولانك تحلق كعصفور بريء لاينشد سوى للحياة الحرة وكفى تتمرد، تصول وتجول في ساحة الوغى وعدوك لا يستطيع ان يقف امامك، بل يبقى مجهولا لايبان  إلا عندما ينوني حرق وتشويه كل جمال فيك وتدمير كل مظاهر الحياة ليعلم الكل ان من المستحيل ان يهزم العراقي الاصيل ان كان ساعياً لانشاء مقام له في العلا فنحن معك عازمون على بناء صرح من النور والحق والجمال  ولا يمكن أبدا اعادتنا الى الوراء فنحن احفاد انبل واعرق الحضارات، ولا يمكن محونا فنحن شعب توّاق دوماً للذرى.
 

******
لُـغةُ الحب
 
جلال كاظم راضي الخفاجي
شكرا لحبكِ
فلقد علمني وهذبني
ومنحني جناحين من شوقٍ
أطير بهما نحو عوالم أنت فيها كل شيء
حتى أني صرتُ أغردُ بدل الكلام
واسهرُ اسهرُ ولا أنام
يشدني العطرُ .. وتستهويني الانغام
ولا أقول لحبيبتي شعرا
بل انظم لها أبياتاً من عبير
وأُسمعُــها فُــلاً وزهرا
ماعليك من الالوان هذي دفاتري
فإما أن تتجمدي أو تغامري
اقسمُ إنها مشاعري
وليست كما تظنين
أوهاماً
 
*********
ص8

الكهرباء تتعاقد مع النفط الايرانية لتجهيزها بالغاز
بغداد _طريق الشعب
كشفت وزارة الكهرباء العراقية، امس، عن توقيعها عقداً مع وزارة النفط الإيرانية لتجهيزها بـ25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً ولمدة أربع سنوات كوقود لتوليد الطاقة، مؤكدة أن العراق يخسر 30% من الطاقة المنتجة بسبب تشغيل الوحدات الغازية بالوقود البديل.وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"  إن "الوزارة وقعت عقداً مع وزارة النفط الإيرانية لتجهيزها بالغاز الطبيعي الخاصة كوقود لتوليد الطاقة الكهربائية وبكمية 25 مليون متر مكعب يومياً ولمدة أربع سنوات وبسعر السوق العالمية"، مشيراً الى أن "التجهيز سيكون بعد الانتهاء من انجاز الأنبوب الناقل والذي من المؤمل أن يستكمل بعد شهرين".وأضاف المدرس أن "وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي أكد على هامش توقيع الاتفاقية أن الغاز الذي سيجهز سيوفر الغاز الطبيعي لمحطة المنصورية الغازية في محافظة ديالى، ومحطتي القدس والصدر الغازيتين في محافظة بغداد"، مبيناً أن "كمية الغاز ستكفي لتوليد طاقة قدرها 2500 ميغاواط".ولفت المدرس الى أن "الجميلي وضّح أن العراق يخسر 30% من الطاقة المنتجة بسبب تشغيل الوحدات الغازية بالوقود البديل (الكاز أويل، والنفط الأسود)"، مؤكداً أن "تنفيذ هذا العقد سيضيف 30% من هذه الطاقة الى القدرة الإجمالية".
بناء 504 وحدات سكنية في نينوى
 
بغداد _وكالات
اعلنت وزارة الإعمار والاسكان ,امس الاول, عن انجاز بناء مجمع يتضمن 504 وحدات سكنية في محافظة نينوى بكلفة 57 مليار دينار.
وقال وزير الإعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي في بيان نقلته وكالة "شفق نيوز" إن وزارته أنجزت مجمع الحدباء السكني بنسبة 100% وبكلفة  كلية بلغت 57 مليار دينار.
وأضاف أن المجمع السكني يقع في منطقة الحدباء بنينوى وشيد على ارض مساحتها  59 دونما.وأوضح الدراجي أنه يتكون من 56 عمارة سكنية بواقع 504 وحدات سكنية،
منوها الى انه يحتوي أيضا على أبنية خدمية.
وتضرر الاقتصاد العراقي بشدة خلال العقود الأخيرة نتيجة خوض البلاد حروبا متتالية ,فضلا عن فرض الحصار عليها على مدى أكثر من عقد.ويحصل العراق على عشرات المليارات من الدولارات سنويا من مبيعات النفط لكن خطط إعادة الإعمار الحكومية تسير ببطء نتيجة التوترات الامنية وتفشي الفساد والمحسوبية، بحسب تقارير.
ظروف العمل واستغلال المنصب الوظيفي
هيئة النزاهة: استقرار معدلات الرشوة!
بغداد"طريق الشعب"
أعلنت هيئة النزاهة، ان معدلات الرشوة في دوائر الدولة استقرت خلال نصف عام دون 3 بالمئة.. فيما تشير السلوكيات في الجهاز الاداري الذي يتكون من أكثر من مليونين و800 موظف ،الى ان اساءة استغلال المنصب، من بين أهم مظاهر الفساد الذي يمكن اثباته بسهولة بدلائل وشهادات وهذا النمط من الفساد هو مظهر مؤكد لفساد أكبر وبالتالي فان محاربة هذا النوع يردع الفاسدين ويحد من السلوك العام للفساد المستشري.
ويؤكد عموم الموظفين الذين استطلعتهم "طريق الشعب" عدم اهتمام الجهات الرقابية بموضوع استغلال المنصب الوظيفي ما أشاع حالة من اليأس والاحباط لدى عموم موظفي الدولة الذين وان تمسكوا بأخلاقهم ومبادئهم الا انهم سينساقون لهذه السلوكيات التي أضحت سلوكيات مجتمعية لا يشار لها بأصابع الاتهام ما جعل السواد الأعظم من الموظفين ينساقون لمفردات السلوك العام في نطاق مجتمعي وسلوك يومي ، حتى اذا دخلت الى مؤسسة حكومية فانك تجد عوائل ادارية قد يصل البعض منها الى أعداد تتجاوز العشرة أفراد هذه العوائل تتحكم بتلك الدوائر وبمصائر الموظفين، وبالتالي فان من يدعي ان هذا السلوك غير صحيح فليشرب من البحر.. فيما يدور الحديث عن انخفاض في معدلات تعاطي الرشوة .ففي مسح ميداني حمل عنوان (ظروف العمل ونزاهة موظفي الخدمة المدنية في العراق  لعام 2011 ) أنجزه الجهاز المركزي للاحصاء وهيئة احصاء اقليم كردستان وهيئة النزاهة بالتعاون مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي .. استطلعت  آراء (129) الف مواطن التي أجمعت بحسب الجهاز المركزي للاحصاء "ان معدلات الرشوة في الدوائر استقرت خلال نصف عام دون (3) بالمائة".
ويأتي هذا المسح "بحسب المركزي للاحصاء" في وقت تتصدى فيه المؤسسات الحكومية والوطنية لدراسة مظاهر واشكال الفساد وتحديات النزاهة في القطاع العام كمحاولة اولى جادة لتشخيص مكامن الخلل في مؤسسات الدولة المتعلقة بظواهر تعاطي الرشوة  او الترويج لها ولعناصر الافساد فيها .وقال بيان: نشر على موقع الجهاز المركزي للاحصاء ان "المسح شمل مشاركة واسعة لوزارات الدولة في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان من خلال جمع البيانات لاكثر من (31) الف موظف الى جانب ما تّوفر من مؤشرات مهمة وفرها مسح شبكة معرفة العراق لعام 2011 ومن البيانات الادارية ذات الصلة بقضايا الفساد التي  تمت احالتها الى هيئة  النزاهة في الفترة (2006-2011)".
وأضاف البيان ، انه "وفق هذه البيانات تم اعداد دراسة" الفساد وتحديات النزاهة في القطاع العام في العراق " حيث تقدم هذه الدراسة ادلة جديدة ليس من اجل فهم اوسع لنطاق الفساد واشكاله فحسب بل ايضاً من اجل تحليل العوائق التي تقف في طريق زيادة فعالية الحلول التي تقدمها  الدولة لمحاربة الفساد ، وتقويم مواطن  الضعف في منظومة النزاهة في دوائر الحكومة.
وأشار البيان الى: انه" على الرغم من ان  الموظفين الحكوميين يتوجب عليهم الابلاغ عن حالات الرشوة ولكن الثلث من هؤلاء الموظفين فقط قاموا  بالابلاغ  عن تلك الحالات" .
على صعيد متصل سجلت مديرية كمارك أم قصر في البصرة المركز الاول في احصائية هيئة النزاهة لتعاطي الرشوة  خلال اشهر شباط وآذار ونيسان وحزيران.
وابانت جداول تصنيف الاستبانات التي أعلنت عنها هيئة النزاهة ان من بين (129449) مواطنا شملتهم الاستطلاعات قدم (3770) فقط رشى الى الموظفين بهدف ترويج معاملاتهم .. أي بنسبة (2,9) بالمائة.وافاد (124103) مراجعين بأنهم لم يقدموا رشى من اجل ترويج معاملاتهم فيما لم يذكر (1576) آخرون ما اذا قدموا رشى ام امتنعوا.ومن بين (2247) دائرة شملتها الاستطلاعات في عموم محافظات العراق عدا اقليم كردستان تصدرت مديرية كمرك أم قصر في البصرة الدوائر الاكثر شيوعا بتعاطي الرشوة خلال اشهر شباط وآذار ونيسان وحزيران فيما جاء مستشفى اليرموك للولادة ببغداد في صدر القائمة لشهر كانون الثاني ومديرية بلدية الموصل لشهر آيار.وابانت مخرجات الاستطلاع ان الذكور شكلوا الغالبية بين المراجعين بعدد (96648) مقابل (31937) انثى عدا (864) لم يحددوا جنسهم ..واظهرت كذلك ان (2986) من الذكور قدموا رشى مقابل (713) انثى.
وكشف تحليل مفردات الاستبانة على اساس التحصيل الدراسي ان حملة الشهادة الابتدائية تصدروا جداول الممتنعين عن دفع الرشوة بعدد (29875) اعقبهم حملة المتوسطة (27588) ثم الاعدادية (18466) تلاهم (16922) ممن لايقرأون او يكتبون وجاء خامسا حملة البكلوريوس بعدد (15907) ثم الدبلوم (11458) والماجستير (1473) واخيرا الدكتوراه (451).
ولدى تحليل الاسباب الكامنة وراء لجوء بعض المراجعين الى تقديم الرشى للموظفين اقر (961) مواطنا بانهم سعوا الى تسريع انجاز معاملاتهم والقى (883) مواطنا المسؤولية على الدائرة في تأخير معاملاتهم واتهم (812) مراجعا الموظفين بطلب الرشوة واعترف (98) بأنهم لجأوا الى الرشوة لتمرير معاملاتهم غير الاصولية فيما ذكر (144) اسبابا متفرقة عدا (1362) لم يحددوا سببا للجوئهم الى الرشوة.
وعن طبيعة الاداء في دوائر الدولة اكد (109402) مراجعا بأنهم لم يواجهوا عقبات امام ترويج معاملاتهم فيما اكد (18692) ان تمشية معاملاتهم لم تكن بالسهولة المطلوبة.
وحول ما اذا كان المواطن مضطرا الى دفع الرشوة من اجل تمرير معاملته ايد (5914) مراجعا الحاجة الى ارشاء الموظفين لتيسير الاجراءات البيروقراطية فيما شدد (121444) على عدم اضطرار المراجع الى اتباع هذا السلوك مقابل (344) لم يحددوا رأيهم بوضوح.
ومن الجدير بالذكر انه تم تشكيل مجلس مشترك لمكافحة الفساد برآسة الدكتور علي محسن العلاق الامين العام لمجلس الوزراء وهذا المجلس الذي أعلن عنه منذ العام 2008 ما زال ينظر في التقارير والدراسات على أمل أن يضع الحلول لهذه الآفة التي تجر البلاد والعباد الى الخلف دائما حيث ينظر الى أهمية هذه المؤشرات التي مصدرها  المواطن نفسه ،عبر متابعة مستمرة لاصدار واعداد تلك الدراسة بحسب بيان الجهاز المركزي للاحصاء.
التجارة تعلن ..
 
منذ عشر سنوات- وتحديدا منذ أن اشتد التلكؤ في توفير مفردات البطاقة التموينية للناس- يتكرر في وسائل الاعلام الخبر التالي ( التجارة تعلن عن وصول بواخر محملة بـ... !! ) 
هذا الخبر المستهلك ، كان وما يزال خبرا استفزازيا للقارئ ، بوصفه امتدادا لنمط صناعة الخبر في الاعلام الموجه ابان مرحلة حكم الدكتاتور المخلوع ، فهو يلبس حلة الاستهزاء والسخرية من الناس ، اذ أن صانع الخبر يريد أن يقول: ( لا تتذمروا أيها الجياع واصبروا فالطعام في طريقه اليكم .. ) وأول ما يترآى لدى القارئ انه في موضع يكون فيه مع المتزاحمين على الأبواب ينتظر الشمس بالمجان وهي تخرج من جيب السلطان.. والا ما الدافع لتكرار مثل هذا الخبر سنويا عشرات المرات .. ؟ فالموانئ العالمية تستقبل وتودع يوميا مئات الباخرات والسفن المحملة بالأغذية في حركة تجارية دؤوبة ومتواصلة ما بين دول العالم، وما من وكالة أنباء عالمية أو عربية انشغلت أو اهتمت بوصول شحنات من الرز أو السكر أو الزيت الى موانئ البلد الفلاني الا في الظروف الاستثنائية مثل الحروب أو الكوارث الطبيعية ، وبخلاف ذلك فان الأمر لا يعدو أكثر من تهليل وزوبعة في قدور فارغة من الطعام ، يراد بها تسويق مقاصد بهدف تعمية الواقع الذي يشير الى فشل ذريع في توفير مفردات البطاقة التموينية للناس، ومحاولة اضفاء الصدقية على وعود وزارة التجارة في توفير تلك المفردات .  
ومؤخرا تناقلت وسائل الاعلام المحلية خبرا وكأنه جديد جدا مفاده «أعلنت وزارة التجارة، عن وصول بواخر محملة بمفردات البطاقة التموينية إلى ميناء أم قصر» ثم أردف صانع الخبر «مؤكدة قرب وصول كميات من السكر الأوربي». ثم ينقل عن فلان، إن «ميناء أم قصر شهد وصول كميات كبيرة من مادة زيت الطعام والرز».
وهنا نتساءل عن أهمية هذا كله للقارئ؟ ما دامت حصة شهر رمضان لم تصل بعد للمواطن فيما الشهر الكريم يودع العشرة الأوائل من أيامه المباركة؟ وما دام مشهد حركة البواخر يتكرر يوميا وهي محملة بالسلع ذهابا وايابا؟.
ان اشكالية تلكؤ مفردات البطاقة التموينية المغلفة بهذا الكم الهائل من الأخبار المستنسخة عن أصل ممل مفاده ( التجارة تعلن عن وصول بواخر محملة بـ... !!) أضحت محط سخرية القارئ .. لأن بلداً يستهلك سنويا أربع ملايين و400 ألف طن من الحنطة، ونحو مليون طن رز، و800 ألف طن من السكر، و500 ألف طن من مادة حليب الأطفال، و600 ألف طن من مادة زيت الطعام في مفردات البطاقة التموينية فقط .. ولا ينتج منها سوى ثلاثة ملايين طن من الحنطة ( وهذا الرقم تصاعد فقط في هذه السنة بعد أن كان مليوني طن خلال السنوات الماضية ) .. من الطبيعي أن تشهد موانئه يوميا رسو أعداد من البواخر المحملة بالأغذية المستوردة.. وبالتالي فان خبرا مثل هذا لا يعدو أكثر من اعلان لقصدية لا يمكن تسويقها في مناخ من عدم الثقة ، وبأمانة أنقل عن انسان بسيط قوله « ان وزارة التجارة لو كانت ناجحة في توفير مفردات البطاقة التموينية لما عمدت نشر مثل هكذا أخبار .     
 
محمد شريف أبو ميسم
التعرفة الكمركية في طي النسيان
بغداد "طريق الشعب"
يبدو ان قانون التعريفة الكركية رقم 22 لسنة 2010 المعدل أضحى في طي النسيان بعد أن كانت المطالبات على أشدها من قبل السياسيين والخبراء والمراقبين بأهمية الاسراع في تشريع هذا القانون بهدف حماية المنتجات الوطنية ودعم القطاعات الحقيقية باتجاه تنويع العائدات والخروج من مأزق الاقتصاد الأحادي الجانب .
وكان للأزمات السياسية المتعاقبة دور وعلى ما يبدو في تأجيل تطبيق هذا القانون خوفا من توظيف قضية ارتفاع الأسعار المحتملة في الصراع الاعلامي بين القوى المتماحكة على السلطة .
وبقي القانون الذي أجل العمل به لأربع مرات متعاقبة في الأدراج دون أن يفعل ، ويستبعد المراقبون والسياسيون تطبيق هذا القانون جراء استمرار حالة التصارع السياسي ليبقى الاقتصاد الوطني احاديا ومستباحا بالاغراق السلعي .
واستبعد مقرر لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب محما خليل، تفعيل قانون التعريفة الجمركية خلال الفترة القادمة بسبب مطالبة الحكومة الاتحادية للتريث به خلال السنوات الثلاث القادمة.
وقال خليل بحسب الاخبارية للانباء "ان الحكومة العراقية تتعرض لضغوط داخلية وخارجية من قبل التجار لعدم تفعيل قانون التعريفة الجمركية لانه سيضر مصالحهم، مما دفع الحكومة الاتحادية بالمطالبة للتريث بتفعيل القانون لمدة ثلاث سنوات قادمة.
شكوك بشأن بناء قطع أراضي الفقراء
بغداد"طريق الشعب"
شكك عدد كبير من سكان الأحياء العشوائية في العاصمة بغداد، بامكانية بناء وحدات سكنية اذا ما تم توزيع قطع الأراضي التي أقرها مجلس الوزراء. وأجمع عدد من سكان أحد الأحياء العشوائية (في مدينة الحرية) المشمولين بقرار مجلس الوزراء القاضي بتوزيع قطع أراضي بمساحة 150 متراً مربعاً لكل عائلة فقيرة على ان امكانية بناء هذه الأراضي غير متوفرة وغير ممكنة ، ناهيك عن أهمية توفير الخدمات للأحياء التي يفترض اقامتها في وقت تفتقر أحياء قديمة لهذه الخدمات . وقال عدد من سكان (حي التجاوز) " لطريق الشعب"نحن غير مقتنعين بمسألة حصولنا على قطعة أرض ومن ثم بناؤها ، خصوصا وان أغلبنا عاطلين عن العمل ، وبالتالي فان امكانية حصولنا على قرض من صندوق الاسكان أو المصرف العقاري تتطلب تسديد الدين فيما بعد . وطالب " أبو عمار" وهو أحد سكان الحي بتولي وزارة الاعمار والاسكان بناء وحدات سكنية لسكان الأحياء العشوائية لأن الأمر إذا ترك للسكان فان التفافات كثيرة ستحصل وستتم عمليات بيع وشراء والعودة لانشاء أحياء جديدة في أماكن جديدة" .
المركزي يتلقى إشادة من البنك الدولي
بشأن إصلاح القطاع المصرفي
بغداد"طريق الشعب"                 
أعلن البنك المركزي العراقي: أن البنك الدولي أشاد بمشروع إصلاح القطاع المصرفي في العراق.وقال المركزي في بيان تلقت" طريق الشعب" نسخة منه الاسبوع الماضي: إن "البنك تلقى رسالة من البنك الدولي يشيد فيها بالتقرير الذي أصدرته شركة التدقيق الدولية عن البيانات المالية النهائية لمشروع إصلاح القطاع المصرفي في العراق".
وأضاف البيان: أن "البنك المركزي أدار منذ عدة سنوات مشروع إصلاح القطاع المصرفي في العراق وتعزيز وتطوير الرقابة المصرفية وبالتنسيق والتعاون مع البنك الدولي وصولا إلى جهاز مصرفي عراقي متقدم"، مؤكدا: أن "التقرير جاء خالياً من أية ملاحظات أو تحفظات ويعكس هذا التقرير الجهود الطيبة التي تبذلها إدارة البنك المركزي العراقي بهذا المجال".
* البورصة
 
أعلن سوق العراق للأوراق المالية،الاسبوع الماضي، عن تداول اكثر من اثنين ترليون دينار خلال النصف الاول من العام الحالي 2013، فيما تم ادراج شركة جديدة في قطاع الاتصالات..وتداول السوق خلال النصف الاول من العام الحالي 611 مليار و282 مليون سهما بقيمة اثنين ترليون و456 مليار دينار، من اصل العقود المنفذة التي بلغت 74229 عقدا، فيما اقفل مؤشر السوق في اول جلسة له عام 2013 على 124.00 نقطة واغلق في اخر جلسة له نهاية حزيران على 117.05 نقطة..وبلغ عدد الصفقات الكبيرة والأوامر المتقابلة المقصودة 63 صفقة نفذت في خمسون جلسة تداول في الزمن الاضافي بعد الساعة 12 بلغت قيمتها 993 مليار دينار، وتداول المستثمرون في السوق للنصف الاول من العام الحالي 69 شركة من اصل 73 شركة مدرجة في السوق.
وكانت عدد الاسهم المشتراة من غير العراقيين 72 ملياراً و883 مليون سهم بقيمة بلغت ترليون و91 مليار دينار نفذت من خلال 8730 صفقة، وبلغت الاسهم المباعة من قبل الغير عراقيين 29 ملياراً و683 مليوناً بلغت قيمتها 145 ملياراً و908 ملايين دينار نفذت من خلال 4912 صفقة.
 
* منتجات ألبان
 
أعلنت دائرة صحة كركوك، الجمعة الماضية، عن مصادرة واتلاف ثمانية اطنان من مادة اللبن غير الصالح للاستهلاك البشري واغلاق معمل لتصنيع الالبان بسبب مخالفته الشروط الصحية شمال المحافظة..وقالت مديرة الرقابة الصحية بدائرة المحافظة دنيز أنور بحسب»السومرية نيوز»، إن «دائرة صحة كركوك وبالتعاون مع قوات مكتب مكافحة الجريمة الاقتصادية أغلقت معملا لصنع الالبان في حي الشورجة شمال المحافظة بسبب مخالفة الشروط الصحية مع اتلاف كمية الالبان الموجودة فيه والتي تقدر بأكثر من ثمانية اطنان»..وأوضحت أنور أن «المعمل اغلق بسبب افتقاره للشروط والضوابط الصحية وقد اتلفت كمية الالبان خارج مركز المدينة من قبل فريق متخصص وبحضور اعلام دائرة صحة كركوك»..وشددت أن «دائرة الرقابة الصحة بدائرة صحة كركوك كثفت من نشاطاتها الرقابية والتفتيشية في الاونة الاخيرة ليلاً ونهاراً بغية تطبيق بنود وفقرات قانون الصحة العامة وبالتالي الحفاظ على صحة المواطنين».
 
* أسعار الملابس
 
شهدت أسواق بيع الملابس والأحذية ارتفاعات سعرية ملحوظة مع بداية العد العكسي لقدوم عيد الفطر المبارك ، وسجلت أسعار ملابس الأطفال ارتفاعات كبيرة وصلت الى 50% من سعر القطعة الواحدة ، فيما تصاعد سعر ملابس الشباب بحوالي 100% من سعر القطعة الواحدة في عموم مناطق العاصمة بغداد .. وكان تقرير مؤشرات التضخم الذي يصدر عن الجهاز المركزي للاحصاء شهريا ، قد أشار الى ان قسم الملابس والأحذية سجلت أسعاره في العراق ارتفاعاً خلال شهر حزيران بمعدل 0.7% مقارنة بالشهر السابق ، نتيجة لإرتفاع أسعاره في منطقة كردستان بمعدل 1.3% وفي منطقة الوسط بمعدل 1.1% وفي منطقة الجنوب بمعدل طفيف مقداره 0.2% .  فيما كانت أسعار هذا القسم قد سجلت إرتفاعاً بمعدل 7.4% مقارنة بأسعاره في شهر حزيران 2012 .
 
* الفواكه والخضر
 
 بقيت أسعار عموم منتجات الخضروات على حالها خلال الأيام الماضية ، فيما شهدت أسعار بعض المنتجات تصاعدا كبيرا حيث ارتفع سعر كيلو غرام الرقي الى 1000 دينار بعد أن استقر عند 500 دينار قبل أيام رمضان المبارك وبلغ سعر الكيلو غرام من البطيخ 1000 دينار بعد أن كان يتراوح بين 500 الى 750 ديناراً قبل حلول رمضان، وبقيت أسعار المنتجات الأخرى على حالها حيث عرضت الطماطم بسعر 500 دينار للكيلو غرام الواحد ، والبصل الحلو 750 دينار ، البصل الحار 1000 دينار ، البطاطا والفلفل الأخضر1000 والباذنجان والخيار 750 دينار .. فيما شهدت أسعار الفاكهة ارتفاعات نسبية حيث عرض الخوخ بمختلف أنواعه بسعر 2000 دينار للكيلوغرام الواحد والعنب 1000 دينار ، الموز 1250 ديناراً ، والآلو 1500 دينار .
 
* التمور العراقية
 
على الرغم من تخلف أساليب الحفظ والتصنيع في صناعة التمور العراقية مقارنة بالمنتجات المستوردة من دول الجوار ومما يقال عن التمور المستوردة من حيث الجودة والنظافة.. الا ان التمور العراقية كانت هي الأكثر مبيعا في الأسواق المحلية بسبب انخفاض أسعارها ازاء أسعار التمور المستوردة ،ومع حلول شهر رمضان الكريم ، اصبح التمر السعودي المفضل لدى البعض من المستهلكين بسبب نوعية التغليف والتعبئة ، الا ان سعر البيع يتجاوز 3000 دينار لنوعية محلية تباع بسعر 1500 دينار، فيما يتجاوز سعر بيع النوعيات الأخرى 5000 دينار للكيلو غرام الواحد في وقت تباع فيه منتجات التمور من نوعية الخضراوي والخستاوي المنتجة محليا بسعر 3000 دينار بعد أن كان يباع في أقصى سعر لا يتجاوز 2000 دينار قبل شهر رمضان .
* سعر صرف الدولار
 
شرعت بعض المصارف الخاصة بخفض سعر صرف الدولار الى 1180 دينارا اعتبارا من أمس الأول ..ونقل مصدر بحسب «السومرية نيوز»، إن «رابطة المصارف العراقية الخاصة أحاطت البنك المركزي العراقي علما بقيام بعض المصارف الخاصة بتخفيض سعر صرف الدولار النقدي الى 1180 دينارا»..وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «هذا الخفض في سعر الصرف بوشر به اعتبارا من يوم الاحد الماضي المصادف 21 من تموز 2013»..يذكر أن البنك المركزي العراقي يعقد جلسات يومية لبيع وشراء العملات الأجنبية بمشاركة المصارف العراقية، باستثناء يوم الجمعة وأيام العطل الرسمية التي يتوقف فيها البنك عن هذه المزادات، وتكون المبيعات إما بشكل نقدي، أو على شكل حوالات مباعة إلى الخارج مقابل عمولة معينة.
 
* الذهب
تشهد الأسواق المحلية اقبالا واضحا على شراء الذهب على اثر الانخفاضات الواضحة في الأسعار .. ويرجح مراقبون استمرار انخفاض الأسعار خلال الثلاثة اشهر القادمة الى ان يصل الى سعر ثابت. فيما يرى آخرون ان الاسعار مرتبطة بالأسعار في البورصات العالمية التي لها صلة وثيقة بأسعار النفط وسعر صرف الدولار أمام العملات الدولية الأخرى مثل اليورو والين الياباني والجنيه الاسترليني والمارك الألماني.. ويؤكد هؤلاء على ان احتياطي الذهب في العراق ثابت وليس له علاقة بانخفاض اسعاره عالمياً، مشيرين الى احتمال ان يزيد البنك المركزي احتياطه من الذهب بسبب انخفاض اسعاره عالميا .
يشار إلى أن العراق اتخذ خطوة كبيرة لتعزيز احتياطياته من الذهب لينضم إلى بنوك مركزية أخرى من اقتصاديات الأسواق الناشئة مثل البرازيل وروسيا في تنويع احتياطياته الأجنبية.
 
* الطابوق
 
حددت اللجنة المكلفة بمتابعة أسعار الطابوق في محافظة ميسان سعر شحنة الطابوق الدبل 4 ألاف طابوقة داخل مدينة العمارة بسعر 500 ألف دينار، وأعلن رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة ميسان ميثم محسن السدخان (رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة أسعار الطابوق في المحافظة) وقال السدخان بحسب «واب» ان» «من التوصيات التي رفعت اللجنة إن يكون البيع عن طريق القائمقامية بحيث يخصص للمواطن الحاصل على إجازة بناء».. مشيرا الى إن «كل معمل ملزم بتوفير 28 دبل طابوق في الشهر كحصة تباع داخل المحافظة وما زاد من إنتاج عن ھذا الرقم يسمح له ببيعه الى المحافظات المجاورة وبذلك تكون حصة المحافظة قرابة ثلاثة ألاف دبل طابوق شهريا موزعة على 106 خط انتاجي»..وتشتهر محافظة ميسان بإنتاج الطابوق بكميات وجودة عالية مما جعلها تستقبل يوميا عشرات العجلات من مختلف المحافظات مما يتسبب بنشوب أزمات بالبيع والشراء بين الحين والأخر مع قلة الوقود، وبالتالي ارتفاع ملحوظ في الأسعار حيث تجاوزسعر الدبل الـ 850 ألف دينار.

ص11
 
آخر أخبار نابولي الإيطالي في سوق الإنتقالات
وكالات:
نشرت صحيفة الجازيتا الإيطالية أخر أخبار  نابولي الإيطالي في سوق الإنتقالات  حيث تحدثت عن الحراك الكبير في سوق الفريق بعد بيع الفريق لكافاني مقابل 64 مليون يورو. وأكدت الصحيفة إبتعاد نابولي عن حسم صفقة دامياو خصوصا وأن زينيت الروسي قدم 25 مليون يورو من  أجل شراء  الهداف البرازيلي دامياو من إنتر ناسيونالي بورتو أليجري البرازيلي في حين أن عرض نابولي توقف عن 20 مليون يورو . وونشرت الصحيفة أن صفقة إنتقال الهداف السويدي زالاتان إبراهيموفيتش قد  إنتهت قبل أن تبدأ بسبب الراتب الكبير للاعب وقد أصرت الجازيتا على أن ?ابولي سيتعاقد مع هداف كبير في نهاية الأمر والمثير للدهشة أنها وضعت لويس سواريز من ضمن المرشحين لقائمة الفريق الإيطالي في السوق حيث أكدت أن  دي لاورنتيس رئيس نابولي الإيطالي سيقوم بالتفاوض مع ليفربول من أجل إتمام الصفقة في حال فشل صفقة رحيل هيجواين من ريال مدريد.
 
********
ضرورة الاهتمام بهذه المجموعة من الموهوبين
ليوثنا يحتاجون الى عمل حقيقي
 
لؤي العبيدي
لا يختلف اثنان على ان ما قدمه منتخب شباب العراق فى بطولة كأس العالم للشباب التى انتهت منافساتها مؤخرا فى تركيا، والتى حصل فيها ليوث الرافدين على المركز الرابع عالميا، يعتبر مفخرة وانجازاً كبيراً لكرة القدم العراقية ولهذه المجموعة المتألقة من اللاعبين الذين قدموا من المستويات والاداء الرجولى والبطولى، ما اثار اعجاب الاوساط الرياضية الاجنبية قبل المحلية.
اما الآن وقد انتهت المنافسات وعاد اللاعبون كل الى ناديه وهو يشعر بالفخر والاعتزاز بما قدمه للعراق واهله ولكرة القدم فى ذلك المحفل العالمى  وبعد ان حظي الفريق وجهازه التدريبى بالتكريم  والتقدير من اكثر من جهة حكوميه ومؤسساتيه والتى هى قطعا اقل بكثير مما  يستحقه وقدمه هؤلاء الابطال لكرة القدم العراقيه ولاسم العراق نجد لزاما علينا ان نتوجه الى قادة الحركة الرياضية فى البلد وخصوصا الاتحاد العراقى المركزى لكرة القدم لنسألهم ماذا بعد التكريم او بصورة ادق ماذا اعددتم لمرحلة مابعد الانجاز وماهى خططكم  لرعاية هذه ا?مجموعه من اللاعبين المتميزين وكيف ستتم رعايتهم حتى يكونوا نواة حقيقية لتشكيل منتخب وطنى  مؤهل للمنافسة فى الاستحقاقات القارية والعالمية القادمة وبصورة تعيد الهبية والاحترام لكرة القدم العراقيه والاهم تعيدها الى منصات التتويج والبطولات التى اقتقدناها منذ اخر فوز بالكاس القارية فى العام 2007 .
من دون  شك فان الاهتمام بهذه المجموعة من اللاعبين الموهوبين يحتاج الى عمل حقيقي ونوايا صادقة  بعيدا عن  ما اعتدناه من تقاطعات واتهامات ومصالح فئوية وشخصية ضيقة يكون فى اولوياته  الان التركيز على  دور بطولات الفئات العمرية فى رفد المنتخبات بالخامات والمواهب الواعده التى هى المعين  الذى لا ينضب من المواهب الكروية الشابه التى جل ما تحتاجه هو الرعاية والاهتمام وتوفير الفرص المناسبة لها لتاخذ دورها المستحق فى خدمة منتخباتنا الوطنية  وفى نفس الوقت على الاتحاد ان يجتهد فى مد جسور التنسيق  والتواصل مع المعنيين بال?ياضه المدرسيه  والاهتمام  بالمتابعة والاشراف على  البطولات المدرسية من اجل  التنقيب عن المواهب الكروية المدفونه خلف جدران المدارس والملاعب الشعبية  والتى لم يجد الكثير من لاعبيها الفرص التى تأخذ بايديهم الى بوابات الاندية الرياضية أو المنافسات التى يشرف عليها الاتحاد مما ولد حالة من الاحباط فى نفوس الكثير من هؤلاء البراعم  بسبب غياب كشافين المواهب المعتمدين لدى الاتحاد ان كان فى بغداد او المحافظات يضاف الى ما ذكر فعلى الاتحاد التنسيق الفعلى مع الحكومات المحلية فى المحافظات من اجل حثها على ان تاخذ دورها فى ?عم كرة القدم والتعاون البناء مع الاتحاد لاقامة بطولات كروية  موسمية على مستوى كل محافظة يشرف عليها الاتحاد وتكون فرصه لاكتشاف المواهب الجديدة والاخذ بيدها  مبكرا من خلال الزج بهذه المواهب فى معايشات مع مدارس كروية معتبرة  تطور وتصقل مواهبهم  ومن ثم تعيدهم  الى انديتهم لاكمال مشوار تأهيلهم حتى يكونوا  الروافد الحقيقية لمنتخباتنا الوطنية عندها نكون  قد خلقنا حالة التواصل والترابط المطلوب  بين الحلقة الاولى فى سلسلة تطوير كرة القدم وهى القاعدة الشعبية وبين حلقتها الاخيرة المتمثلة بالمنتخب الوطنى مرورا بسلسلة ?لحلقات المعروفة والتى لو طبقت بالعراق  كما هى مطبقة الآن فى الكثير من الدول المتطورة فى اللعبة سيكون بالتأكيد  لها ابلغ الاثر وافضله على مستوى كرة القدم فى العراق وعلى نتائج منتخباتنا الوطنية فى المنافسات القارية والدولية..  ولنا عودة.
******
 
الادارة وفن التخطيط
 
لا يمكن ان ينجح فريق مهما علا شأنه دون ان تكون وراءه ادارة ناجحة. ربما هذه المعلومة ليست حكمة رياضية، بقدر ما هي جملة تحريرية لمشوار تجريبي طويل اثبتته الايام بالارقام والاحصائيات العملية، لذا اصبح الاهتمام اولا بالادارات قبل اي شيء اخر، فادارة جيدة يمكن ان تنتج فريق جيد وبطولات متعددة والعكس صحيح، وفقا لحقائق اثبتتها فرق بامكانات مهارية رائعة متعددة، لكنها لم تستطع ترجمة تلك المهارات وتوظيفها الى ما يمكن ان يلبي مطامح الجمهور بسبب سوء الادارات المتعاقبة . ذكرت الاخبار الواردة من البيت البرشلوني برغم كل نت?ئجه الكروية الباهرة بانهم خسروا حوالي 170.4 مليون يورو في ثماني صفقات فاشلة أبرمها خلال الأعوام الماضية، سيما بعد ان اضطر لبيع مهاجمه وهداف اسبانيا التاريخي ديفيد فيا الى اتلتيكو مدريد بواقع 5.1 مليون يورو فقط بعدما اشتراه وكلفهم اربيعن مليون يورو قبل ثلاث مواسم وهذا يعني انهم خسورا في فيا فقط 34.9 مليون يورو، وهي ارقام مخيفة ولها دلالة لا يعتقد انها تمر بسهولة على الادارات المحترفة، ولا ينسى النادي الكتالوني خسائره الفادحة في صفقة شراء المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش من إنتر ميلان، الذي كلف برشلونة 87?مليون يورو لشرائه في 2009 (متضمنا صفقة انتقال الكاميروني صامويل إيتو للنادي الإيطالي)، لكنه رحل العام التالي لميلان مقابل 24 مليون يورو فقط، أي بخسارة 63 مليون يورو، وكذلك تعرض البرشا الى عدد من الخسائر الاخرى الكبيرة من خلال صفقات اصغر لكنها متعددة وعلى ما يبدو انهم لم يستفيدوا من الدرس جيدا وقد غطت نتائج البرشا وعروض مسي ونيستا واكزافي على فشل الادارات. على الجانب الاخر وبعد ايام من التعاقد مع مورينهو بدا نادي تشيلسي الانكليزي بترميم بيته تحت ادارة وشروط ورؤية البرتغالي العنيد مورينهو، الذي يريد بناء فري? ينتظره العالم لكه لرد اعتباره المفقود على ارضية النادي الملكي المدريدي. وقد وقع تشيلسي عقدا مع الحارس الاسترالي شوارزر (40 عاما) بانتقال حر برغم بلوغه الاربعين والذي سبق له ان لعب أكثر من 15 عاما في أندية انجليزية متعددة في برادفورد سيتي وميدلسبره وفولهام.
وفي الموسم الماضي بات شوارزر أول لاعب اجنبي يخوض 500 مباراة بالدوري الممتاز ، لكن الصفقة من وجهة نظر اخرى تعد مدروسة بعناية فانها غير مكلفة ولمركز حامي الهدف الذي لا يؤثر العمر عليه كثير وان بلغ العقد الرابع المهم سيكون جاهزا لحماية المرمى البلوزي عند حاجة مورينهو اليه وهذا هو المطلوب من صفقة ستبقى ناجحة وان لم يشارك شواريز باي مباراة.
حسين الذكر
 
*******
 
تياغو يسجل أول أهدافه مع البايرن على طريقة ميسي
 
وكالات:
شهدت مباراة بايرن ميونخ الودية التي خاضها مساء يوم الأحد تألق لاعب وسط برشلونة السابق والوافد حديثا للعملاق البافاري تياغو الكانتارا . وانتهت المباراة بفوز البايرن بخماسية سجل منها الكانتارا هدفا هو أول أهدافه بقميص أبطال الثلاثية . وسجل الكانتارا الهدف بطريقة رائعة حيث سجله بالصدر على طريقة زميله السابق ميسي الذي سجل هدفا مشابها في كأس العالم للأندية 2009 .
 
*******
 
علي عدنان: مفاوضاتي مع غلطة سراي ما زالت متواصلة
 
وكالات:
أكد لاعب منتخبنا الشبابي لكرة القدم، ان مفاوضاته متواصلة مع نادي غلطة سراي التركي لازالت متواصلة ولا صحة لتعثرها مثلما قيل، نافياً رفضه لأي من العروض الخليجية التي قدمت له. وقال علي عدنان أن المفاوضات مستمرة مع عدد كبير من الاندية ومنها مع نادي غلطة سراي التركي الذي أكدت ادارته رغبتها الجامحة بضمي لصفوف فريقها الكروي الموسم المقبل فضلاً عن ناديين تركيين آخرين فضلاً عن ناد ايطالي وعقود خليجية والمباحثات لا تزال جارية والايام القليلة المقبلة ستشهد الاعلان عن اخبار جديدة في طريق احترافي. وأستطرد القول: ان بغد?د فريقه الذي عرف من خلاله الا انه هذا هو الحال وانا تواق لكي اخوض رحلتي الاحترافية في مسيرتي واتمنى ان اكون في الفريق الذي يطور قابلياتي الفنية والمهارية لكي اخدم منتخب بلدي بأكمل صورة.
 
*********
 
بطولة كروية في النجف
تحت شعار "ثورة 14 تموز صفحة مجيدة ملهمة في ذاكرة" شعبنا
 
طريق الشعب - خاص:
واحياءا الذكرى الـــ 55 لثورة 14 تموز المجيدة، اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، بطولة «السلام» الخماسية بكرة القدم، هذا وقد شارك في البطولة اربعة فرق رياضية وهي (صقور الجوية، الفتوة، الرافدين، وفريق الانتصار الرياضي)، وتبارت الفرق وفق طريقة التسقيط الفردي، وفي الختام تم تتويج فريق الرافدين بطلا للبطولة بعد تغلبه على فريق الفتوة بهدفين مقابل هدف واحد، في المباراة النهائية وقد تم توزيع الجوائز على الفائزين وسط فرحة واهازيج الفرق المشاركة في البطولة. والذين بدورهم حيوا الحزب وشكروه على هذه?الفعاليات الرائعة والهادفة الى زرع المحبة والتسامح والاحترام المتبادل بين اللاعبين وفرقهم الرياضية.
 
*******
 
عبر تقرير مدعم بالإحصائيات لـ 82 موسماً
صحيفة كتالونية تبرئ برشلونة من تهمة ركلات الجزاء المجانية
وكالات:
أعدت صحيفة "سبورت" الكتالونية تقريراً مدعماً بالإحصائيات وتناقلته عدد من الوسائل الإعلامية، يتناول  فيه موضوع الأندية المستفيدة والمتضررة وعلى وجه الخصوص الغريمين برشلونة وريال مدريد جراء احتساب ركلات الجزاء غير الشرعية التي يعلنها الحكام في الدوري الإسباني وكان لها تأثير على نتائج المباريات و على تحديد الترتيب النهائي لليغا.
وتعد تهمة استفادة برشلونة من المحاباة التحكيمية هي التهمة الذي ظلت تلاحق برشلونة و تشكك في قدرته على نيل البطولة دون مساعدة من الحكام، لدرجة إن المؤيدين لهذا الرأي يرون بإن البارسا لا يمكنه الفوز دون محاباة قضاة الملاعب . ولم تكتف الصحيفة المقربة من النادي الكتالوني بمسح الإحصائيات الخاصة بالموسم المنصرم بل شملت عملية المسح المواسم الـ 82 المنصرمة لتصل إلى نتيجة مفادها أن برشلونة بريء من التهمة الموجهة إليه ، حسب الإحصائيات الواردة في التقرير الذي قد يتسبب في حدوث ضجة إعلامية في إسبانيا فإن برشلونة أكثر اس?فادة من غريمه في الركلات التي تحسب لهما و أكثر تضرراً منه في الركلات التي تعلن ضدهما . وبحسب التقرير فإنه على مدار الـ  82 موسماً تقاسم خلالها القطبان جل البطولات المحلية حصل برشولنة على 417 ركلة جزاء بينما حصل ريال مدريد على 453 أي أن الأخير كانت له أفضلية ب36 ركلة مقارنة ببرشلونة  ، بينما احتسبت ضد برشلونة 316 ركلة جزاء في حين لم تحتسب ضد الريال سوى 247 ركلة. وحسب التقرير نفسه فإن برشلونة يحل في المرتبة الخامسة كأكثر ناد متضرر من ركلات الجزاء بينما يحل الريال في المركز التاسع. وركز التقرير على المواسم ال?مسة الأخيرة أي منذ تولى المدرب بيب غوارديولا الإدارة الفنية لبرشلونة و ما عرفه عهد من بطولات و كؤوس محلية و قارية أبرزها السداسية التاريخية في موسمه الأول، فحسب الصحيفة فإن الفترة المذكورة كانت فيها الأفضلية في ركلات الجزاء لريال مدريد الذي حصل على 13 ركلة زيادة عن برشلونة ، و احتسبت ضد النادي الملكي ركلات اقل من تلك التي احتسبت ضد البلوغرانا باستثناء الموسم 2008-2009 الذي كان فيه برشلونة أفضل حالاً من الريال في ركلات الجزاء . غير أن يعاب على التقرير هو انه تناول إحصاء ركلات الجزاء بنوعيها الصحيحة والمشكوك?في صحتها، كما انه لم يوضح نوعية ركلات الجزاء التي حصل عليها كل ناد أو احتسبت ضده من حيث توقيتها و مدى تأثيرها على نتيجة المباراة، ذلك أن هناك فارقاً كبيراً بين ركلة تحتسب ضد النادي و هو متفوق بنتيجة كبيرة وركلة  تحتسب ضده تسمح للمنافس بالعودة في النتيجة، أو ركلة تمنح للنادي و هو متخلف في النتيجة بفارق قليل تسمح له بالتعديل. ويأتي هذا التقرير قبل أسابيع قليلة عن انطلاق المنافسة الرسمية في إسبانيا بلقاء السوبر بين برشلونة واتلتيكو مدريد كما يأتي بعد ثلاثة مواسم كان خلالها ريال مدريد تحت إشراف البرتغالي جوزيه?مورينيو وانتقاده الدائم للحكام واتهامه لهم بتفضيل برشلونة على ريال مدريد وهو ما يعتبره عشاق البارسا بإن مجرد طريقة لتقزيم الإنجازات التاريخية التي حققها النادي الكتالوني في السنوات الأخيرة مقارنة بغريمه ريال مدريد.
 
********
ص12
 
فلسفة الجمال في الفكر المعاصر
 
الفن هو أحد روافد المعرفة الإنسانية يتميز بعدم خضوعه لأحكام مطلقة، وهو أسرع الأنشطة الإنسانية تطوراً، وبعداً عن الجمود والثبات. وفلسفة الفن تهدف قبل كل شيء إلى تحويل المعرفة التجريبية التي يمتلكها الفنان أو المبدع إلى معرفة نظرية. وقد سعى الدكتور محمد زكي العشماوي في كتابه " فلسفة الجمال في الفكر المعاصر " الصادر عن دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع. إلى توضيح العلاقة بين الشكل والمضمون في الفن وهي مسألة تحظى باهتمام بالغ من قبل المهتمين بالدراسات الفنية والنقدية وذلك للصلة الوثيقة لهذه المسألة بتقدير قيمة العمل الفني وتوضيح تأثيره، ويخصص جزءاً من الكتاب لتوضيح العلاقة بين المجتمع وبين العمل الفني. والعلاقة بين لغة الجماعة ولغة الأديب.
ويقع الكتاب بـ 269 من القطع الكبير .
 
 
 
******
 
بالعراقي

مسح ضوئي قديم..!
 
�.. "هايكو عراقي.. هايكو سومري".. كان عنوان عمود الأستاذ الشاعر والناقد (مقداد مسعود)..، (مسح ضوئي) في صفحة (طريق الشعب الثقافي)..، وقد جاء عموده توازياً بعد ان نشرت عمودي (بالعراقي) بعنوان "هايكوسومري" والذي ما كان فيه أية غشارة (ريادية) عن إبتكار أو اكتشاف تسمية، بل أوجدت مقارنة بين شكل الدارمي العراقي الثنائي وشكل الهايكو الياباني الثلاثي..، وقد سرّني إطراؤه المعرفي والذوقي كثيراً..، إلا ان ما جاء في عبارته (انه شاهد عدل!)..، -كونه قد أطلّع على مجموعة شعرية للشاعرة (بلقيس خالد) تشير في مقدمتها إنها اعتمدت الشكل المرتبط بالهايكو الياباني واسمته (هايكومي) في دمج مفردتي هايكو ودارمي بصيغة مقترحة- جعلني متحفزاً للتوضيح بمحبة وإمتنان..،
والعبارة تشير بشكل خفي الى (تماس) مع الشاعرة حول التسمية..، وبما اني لم أطلع على مجموعتها الشعرية اساساً، لا ككتاب ولا من خلال اية نسخة ضوئية، وقد عمدت الشاعرة الى إعادة نشر عمود الاستاذ (مقداد مسعود) على صفحات الفيسبوك، وكأن في الامر اعترافاً لريادتها في التسمية، لذا، وللحقيقة أقول: إني اعددت كتاباً في عام 2000م بعنوان (الدارمي العراقي.. هايكوسومري) بعد حديث طويل مع الشاعر (فلاح عدوان) عن الموضوع، وقد وعد بطباعته، وما كان مني إلا ان أهديه له إهداءً أدبياً..، إلا ان الطبع لم يتم في حينها لأسباب متعددة..، وفي بداية عام 2012 (أي قبل اكثر من عام) سلّمت المخطوطة الى (دار ميزوبوتاميا) من خلال مديرها السيد مازن لطيف الذي وعد بطباعته، وسيصدر الكتاب نهاية هذا العام..، والكتاب يتضمن دراسة مع منتخبات وبالمئات من الدارمي العراقي..، وقد اشرت في الدراسة الى الجذر السومري في شكل كتابة الدارمي العراقي، وما كنت أطمع بأية إشارة لي في توصيفي الشكلي هذا، بل لم يخطر في بالي ان الموضوع له مثل هذا البريق الذي حفّز الشاعرة لأن تقيم طقساً إحتفالياً لتوصلها من خلال ضجيج الفيسبوك، وقد رددت عليها (بتعليق) يوضح ما اشرت اليه في الفقرات السابقة، وفي كل الأحوال لابد ان نعترف بالتوازيات المعرفية التي لم تكن حكراً على أحدٍ في يومٍ ما.
وبالعراقي: (المسح الضوئي حلو...، بس تره هم عدنه مسح ضوئي حلو.. عتيج..، غير ما نحچي يا جماعة!.. شو طلعت السكتة مو ذهب..! إيبين ينراد نتهدل إلهه إهدال..!).
 
ريسان الخزعلي
*******
 
منظمة الحسينية في كربلاء
 تحتفل بذكرى تموز
 
كربلاء- طريق الشعب
إحتفلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي  في ناحية الحسينية، ومعهم أصدقاؤهم من التيارات الديمقراطية ، بالذكرى 55 لثورة 14 تموز المجيدة ، و بحضور جماهيري احتشد في منتدى الشباب  والرياضة لناحية الحسينية، والقى الرفيق أبراهيم حلاوي كلمة اللجنة المحلية للحزب مؤكدا على أهمية الثورة في العراق الحديث .
هذا وتضمن الحفل عدداً من الفعاليات الشعرية والخطابية،  فضلا عن تقديم عرض مسرحي قصير للشاب اديب المسعودي .
  واختتم الحفل بتقديم  الشهادات التقديرية لجميع المشاركين من الشعراء والفنانين .
 
 
***
 
العراق يواصل تعميم
 نهج المدرسة الصديقة للطفل

بغداد - وكالات
أعلنت أخيرا ، منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن العراق اعتمدَ مجموعة من المعايير التي تضمن �بيئة تعليمية مثالية� للأطفال في مدارس البلاد الابتدائية.
ويذكر: أن نموذج ما تُعرف بـ(المدرسة الصديقة للطفل) ظهر من خلال أنشطة (يونيسيف) في دولٍ عدة خلال السنوات الماضية بوصفه وسيلة مميّزة في الدعوة لتوفير وتشجيع التعليم جيد النوعية لجميع الأطفال في سن التعليم الابتدائي من كلا الجنسين. وتقول المنظمة إن بالإمكان اعتبار هذا النموذج حلاً متكاملاً وأداة كلية لتجميع نطاق شامل من التدخلات في مجال التعليم جيد النوعية باعتباره نهجاً عالمياً يهدف إلى تحسين التحصيل العلمي للأطفال وكذلك صحتهم العامة والاجتماعية والنفسية. وتشمل معايير ضمان بيئة تعليمية مثالية للأطفال خمسة مجالات عامة لتطوير المدرسة هي البيئة المدرسية، وإدارة المدرسة، وبناء قدرات المعلمين، وإشراك المجتمع المحلي في دعم التعليم بالإضافة إلى الشمولية والمشاركة.
 
 
*****
 
مؤسس «تويتر» يقترح خدمة «مدفوعة» على «فيس بوك»
 
وكالات
قدم «بيز ستون» أحد مؤسسي «تويتر» بعض الأفكار لإدارة «فيسبوك» من أجل إنشاء خدمات مدفوعة على شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم.وأوضح مؤسس «تويتر» عبر حسابه الرسمي على خدمة التدوين medium»» أن توفير خدمة مدفوعة تتيح لمستخدمي «فيسبوك» التخلص من الإعلانات و سيجلب الأرباح إلى موقع التواصل الاجتماعي.
وقال «ستون» في تدوينته : الناس يحبون فيسبوك حقاً، لذا يتسامحون في وجود الإعلانات التي تجعله مجانيا، وذلك على الرغـــم من ان تلك الإعلانات ليست فعالة أو جذابة للمستخدمين.ويرى مؤسس «تويتر» �الذي يعد المنافس الأول لموقع «فيسبوك»- أن توفير خدمة للتخلص من الإعلانات قد يجلب لإدارة «فيسبوك» أكثر مما تجلبه الإعلانات، مشيراً إلى تجربة موقع «باندورا» الذي يحصل أكثر عائداته من خدمة التخلص من الإعلانات التي يوفرها لمستخدميه.
وأقترح «بيز ستون» أن يوفر «فيسبوك» خدمة التخلص من الإعلانات مقابل 10 دولارات شهرياً .
 
********
 
بعد أن غادرت المكتبات جغرافية بغداد
الأنترنيت ملاذ لكل المثقفين والدارسين
 
بغداد – فهد الصكر
كانت المكتبات العامة المنتشرة في بغداد ، هي الملاذ الطبيعي للمثقفين والادباء وطلبة البحوث من الدارسين في جامعات بغداد ، وتحديدا من الذين لا يستطيعون بأمكانياتهم المادية المحدودة الدخول الى شارع المتنبي للحصول على ضالتهم مما يحتاجونه من كتب في الأدب والفكر أو من الكتب المنهجية التي لا تستطيع كلياتنا العراقية توفيرها لهم .و بقيت هذه المكتبات عامرة الى وقت قريب .
لكنها الآن باتت مهجورة من روادها . هذا اذا كانت هناك مكتبات يشار اليها في متغيرنا الراهن .
أذ فقدت بغداد هذه السمة التي كانت تميزها عن باقي المدن . باعتبار أننا كنا ذوي منعطف في التأريخ بناة الأبجدية والحرف الأول تاريخيا .
وكمسح جغرافي للمكان البغدادي والبحث عن مؤشرات المكتبات فيه ، لم نجد ما يشير اليها . وربما ما هو موجود يعد على أصابع اليد الواحدة .
وللوقوف على انحسار المكتبات في بغداد . بل وفقدانها في الأثر الجغرافي . استطلعت أراء عدد من المهتمين سابقا بالتوحد ضمن فضاءات هذا العالم الهادىء الذي يوفر المعلومة الثقافية والفكرية بالمجان ولحظات السكون . وسأبتعد عن التصنيفات الفكرية التي تؤشرنمط تفكير كل واحد منهم .
إذ يقول الفنان حيدر القره غولي : في أيام الدراسة الأكاديمية . كانت المكتبة العامة تمثل لي " ملاذ الفقراء " حيث وجدت فيها ما أريد قراءته ضمن تخصصي التشكيلي ، وكانت الكتب التي ابحث عنها موجودة في مكتبات شارع المتنبي لكن ظروفنا المعيشية آنذاك لا تتيح لنا شراء ولو مصدر واحد . لذا كنا نسعى اليها بعد الأنتهاء من حصصنا الدراسية . لنظل ساعات لا ندري كيف تنتهي ونحن منكبون على القراءة بأجواء هادئة ,
ويشير الشاعر علي مهدي : سأبدأ من اللحظة الأولى التي وفرتها لي المكتبات العامة في كتابة الشعر ، إذ في أجواء وفضاءات الهدوء ولدت الكثير من قصائدي ، فضلا عن أني قرأت أغلب الكتب التي كنت أعتبرها مرجعا لأدواتي المعرفية . لكني الآن أتحسر على خلو بغداد من هذه القيمة المعرفية التي كانت تعج بها مكتبات بغداد . واتساءل عن مصير الاف الكتب . وأين ذهبت بعد أغلاق أكثر مكتبات العاصمة بغداد .
في حين يقول القاص باسم الجنابي عن دور المكتبة في توفير المعرفة : لم أفكر يوما ما بالذهاب الى شارع المتنبي لاقتناء الكتب منه . بسبب الظروف الاقتصادية التي كنا نمر بها والمعروفة لكل عراقي ينتمي لواقع الثقافة . وكانت المكتبة العامة هي ملاذنا الذي يوفر لنا ما نطمح اليه من كتب ومصادر . فضلا عن الهدوء وبعيدا عن فوضى محيط الأسرة والاطفال . ولكن وبعد أغلاق أكثر المكتبات صار فضاء الانترنيت هو العالم الأكثر انفتاحا في توفير أغلب الكتب . بل حتى تلك التي كانت تصادرها وزارة الاعلام آبان حكم الدكتاتورية البغيض . وهذا هو عزاؤنا في نهاية عصر المكتبات العامة .
وهنا نريد أن نلفت ثانية الأنظار لكل المعنيين بالأمر سواء محافظة بغداد أو وزارة الثقافة ، الى هذه المكتبات وأهميتها في تجميل العاصمة بغداد  مع ضرورة تطويرها من خلال ايجاد ركن للتواصل مع المكتبات الالكترونية وكما هو حاصل من حداثة المكتبات العامة الاخرى. ودورها في أحتضان الشباب ورفدهم بالمعرفة والوعي . حين ندرك أن القادم من الايام سيكون صراع ثقافات .. ولتجنب ظلام الجهل الذي بات يهيمن على العديد من شبابنا الذي لا يدرك أن " الكتاب خير جليس " في راهننا الحاضر .
 
 

**********
 
شرب قدح من الماء يسمح للمخ بالعمل بصورة اسرع
 
 
بريطانيا - وكالات
اكتشف أخيرا ، علماء بريطانيون بجامعة شرق لندن بعد دراسة اجروها على 34 متطوعا، طلب منهم عدم تناول أي طعام وعدم شرب الماء. وقبل بداية الاختبار طلب من نصفهم شرب قدح من الماء ومنع النصف الثاني من ذلك.
وبينت نتائج الاختبار بأن المجموعة التي سمح لها بشرب الماء قد تمكنت من حل المسائل المطروحة افضل من المجموعة الاخرى بنسبة 14 بالمئة.
وحسب رأي العلماء، ان»السبب في ذلك يعود الى تحرر جزء من المخ من الشعور بالعطش. إن ماء الشرب الاعتيادي يساعد المخ على الاسراع في عمله، وان الفعل الايجابي للماء ملاحظ جدا عند شعور الانسان بالعطش، حيث بعد الارتواء يتحسن عمل وتركيز المخ على حل المسائل المطروحة». وكانت بحوث ودراسات سابقة قد بينت، بأن نقص نسبة الماء في الجسم يؤدي الى تقليل المادة السنجابية وبالتالي ظهور ضعف في النشاط الفكري.
 
 
********
 
أمريكي يفيق من حادث فاقداً للذاكرة ويتحدث السويدية!
 
 
وكالات
أفاق أمريكي من غيبوبة، بعد العثور عليه مصاباً في أحد شوارع كاليفورنيا إثر حادث، فاقداً للذاكرة بشكل تام بل ويتحدث السويدية ولا يفهم اللغة الإنجليزية!
وقام الفريق الطبي المتابع لحالة «مايكل بوترايت» بتشخيص حالته بما يعرف طبياً بـ«الشرود الفصامي»، والذي يفقد خلاله المريض ذاكرته نهائياً بما يتعلق بكل ماضيه، ويبدأ بتكوين ذاكرة وشخصية جديدتين، حسبما أوردت صحيفة «هفنجتون بوست» الأمريكية.
 وبالرجوع إلى بياناته الموجودة بجواز السفر، تبين أن «بوترايت» وهو أمريكي الجنسية، عاش معظم عمره في ولاية فلوريدا، والتحق بالجيش الأمريكي، وسافر للدراسة والعمل إلى كلٍ من اليابان والعاصمة السويدية � ستوكهولم، وهو ما فسر وجود آثار اللغة السويدية على ذاكرته.
 ولم يتمكن الأطباء حتى الآن، من تفسير نسيانه لغته الأم، التي لا تُفقد مع الذاكرة، كما أنهم لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كان مرضه عابراً أم أنه سيعيش ما تبقى له من عمر في نفس الحالة.
*********
 
زوجان يعقدان قرانهما للمرة 107
 
 
وكالات
ذكرت صحيفة «ديلي نيوز» الأميركية أن زوجين عقدا قرانهما للمرة الـ107 في غضون ثلاثين عاما، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم.
وكان ديفيد ولورين بلير قد التقيا في عام 1982 في أحد ستوديوهات هوليود، وتزوجا لأول مرة في عام 1984، وتعاهدا منذ تلك اللحظة على ألا يفترقا.
ومنذ تلك المرة جدد الزوجان «القران»  في أكثر من مدينة وموقع  حول العالم مثل لندن ونيويورك وأدنبره ولاس فيغاس. ومن المقرر أن يحتفل الزوجان بعيد زواجهما الثلاثين في شهر آب المقبل.
 
***********
 
10 آلاف سلحفاة بحقائب مسافرين
 
 
وكالات
عثرت السلطات في مطار هندي على 10 آلاف سلحفاة كانت مخبأة في حقائب مسافرين قادمين من الصين.
وأشارت السلطات إلى أن المسافرين هنديان واعتقلا في مطار نتاجي سوبهاس تشاندرا بوس في كلكوتا بعدما اكتشف مسؤولو الجمارك وجود هذه السلاحف معهما.
وقال مساعد مدير الجمارك في المطار، نابنيت كومار إنه عثر بحوزتهما على 10043 سلحفاة.وأوضح أن السلاحف كانت موزعة على 3 حقائب كانت على حزام الأمتعة بانتظار من يأخذها، فأثارت اهتمام مسؤول الجمارك.
يشار إلى أن السلاحف بحرية وتعتبر كلها من الأنواع المهددة بالانقراض.
***********
 
افتتاح مقهى خاص بالنساء في أربيل
 
 
أربيل ـ وكالات
افتتح في مدينة اربيل، أمس الاثنين، مقهى خاص باستقبال الزبائن من النساء فقط، مع تقديم انشطة ثقافية شهرية خاصة بالمرأة والطفل.
وقالت نسرين محمد، وهي احدى مؤسسات المشروع، لوكالة (اصوات العراق) إنه «مشروع نسائي بحت، والذين يعملون فيه ايضا نساء ونستقبل فقط النساء، ونتأمل أن تفتتح مشاريع اخرى من هذا النوع في جميع انحاء العراق».
وحول فكرة المشروع، قالت إن «الفكرة موجودة منذ زمن، وهي فكرة جيدة، فمثلما هناك اماكن خاصة للرجال فقط فكرنا بأن يكون هناك مكان خاص للنساء فقط، وسنقدم المشروبات الحارة والباردة، ونستقبل النساء اللائي يرغبن في اقامة اعياد الميلاد ولدينا مكان خاص للاطفال».
وأضافت «نحن بصدد اقامة ندوات شهرية مثل حقوق الاسرة، وتربية الاطفال، ولدينا مكتبة تحتوي على قصص للاطفال وروايات وكتب تهم قضايا المرأة».
 
 
**********
 
"سوبرمان" و"باتمان" معاً في فيلم سينمائي
 
 
لوس أنجلس - وكالات
يطلّ الرجل الخارق "سوبرمان"، والرجل الوطواط "باتمان"، معاً للمرة الأولى في فيلم على شاشة السينما.
أعلنت ذلك أخيرا ، شركة "وارنر براذر" خلال احتفال "كوميك كون" وسيجتمع سوبرمان مع زميله بـ"جاستس ليغ" باتمان، في فيلم هو الأول من نوعه لم يعرف اسمه بعد، ومن المقرر أن يبدأ تصويره عام 2014.
وقالت الشركة: ان الممثل هنري كافيل، الذي أدى دور سوبرمان في "الرجل من حديد"، سيعود ليؤدي الدور في الفيلم الجديد غير أنه لم يتم اختيار الممثل الذي سيؤدي دور باتمان.
وكان الممثل كريستيان بيل، الذي أدى دور باتمان، في 3 أجزاء من سلسلة "فارس الظلام" لكريستوفر نولان، أكد أنه لن يعود لتأدية الدور مجدداً. ومن المقرر أن يخرج زاك سنايدر، مخرج "الرجل من حديد" الفيلم الجديد الذي يعود إليه أيضاً الممثلون لورنس فيشبورن، وإيمي أدمز، وديان لاين.
يذكر أن فيلم "رجل من حديد" حقق إيرادات تجاوزت الـ630 مليون دولار حول العالم.
 
*********
 
إختبار  الخلايا الجذعية لمعالجة العمى
 
 
اليابان - وكالات
اقرت اليابان أخيرا ، اول تجربة على خلايا جذعية مأخوذة من جسد المريض نفسه، وهذه الخلايا يمكن استخدامها في علاج نوع معين من العمى يعرف بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن.
وتعتبر هذه خطوة هامة للأمام في مجال البحث المتعلق بالخلايا الجذعية. وقرر وزير الصحة الياباني أنه يمكن الآن اختبار الخلايا مع المرضى.
وتجري بالفعل تجارب لاستخدام خلايا جذعية مأخوذة من أجنة، لكن يحيط بها جدل أخلاقي.
ويقول معارضو الدراسة إن استخدام الاجنة البشرية للتجريب الطبي أمر غير اخلاقي ودعو إلى وقفه. كما أن الخلايا لا تتماشى مع خلايا المريض، ويحتمل أن يرفضها الجسد.
وتؤخذ خلايا البالغين الجذعية من جلد المريض، ولذا لا توجد احتمالية لأن يرفضها الجسم. وبصورة مبدئية، سيتم زراعة خلايا لدى ستة من المرضى لمعرفة ما إذا كان هذا الإجراء سيساعد على استعادة قوة البصر.
ويقول الاستاذ كريس ماسون، وهو خبير في الطب التجديدي بكلية لندن الجامعية: "كان هذا متوقعا، لكنه بالتأكيد خطوة هامة للأمام".
 
 
**********
 
مجلس العموم البريطاني يخطط لتأجير قاعاته 
 
 
لندن - وكالات
يخطط مجلس العموم (البرلمان البريطاني) لتأجير قاعاته للجمهور والشركات لإقامة المناسبات الخاصة، مثل حفلات الزفاف وأعياد الميلاد والاستقبالات.
ويذكر: ان"مبنى البرلمان، المعروف باسم قصر وستمنستر، سيستضيف المناسبات الخاصة للمرة الأولى في تاريخه اعتباراً من كانون الأول المقبل، وسيعرض تأجير العشرات من قاعاته التي لعبت دوراً في تاريخ بريطانيا".
وأضافت: أن"قاعة تشيرشل الخاصة بدعوات العشاء المخصّصة للنواب وكبار موظفي البرلمان البريطاني والشرفة المطلة على نهر التايمز، ستكونان من بين الأماكن المعروضة على الجمهور لاستئجارها للحفلات الخاصة".