العدد 228 الأثنين 22 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
 
تدهور متواصل في الاوضاع الامنية
الشيوعي العراقي يدعو إلى رد سياسي ومجتمعي على الإرهاب
بغداد – طريق الشعب:
عبر الحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، عن استغرابه الشديد لعدم قيام الحكومة بإصدار البيانات والتوضيحات بشأن توالي مسلسل التفجيرات الإرهابية وتصاعده، داعياً إلى رد سياسي ومجتمعي أوسع وأشمل يهدف إلى إصلاح وتغيير الأجواء العامة في البلد.
وشهدت العاصمة بغداد، مساء أمس الأول، نحو 12 تفجيراً إرهابيا، في عدد من مناطقها، أدت إلى سقوط 69 شهيدا، وجرح نحو 190 من المدنيين الأبرياء، حسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية مسؤولة.
وقال الحزب في تصريح صحفي صادر عن مكتبه السياسي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "نتابع بقلق بالغ التدهور المتواصل في الأوضاع الأمنية في بغداد والعديد من المحافظات، فلم يعد يمر يوم من دون أن يسقط العشرات من الشهداء والجرحى ضحية أعمال إرهابية متعددة الأشكال الوسائل المتميزة بدمويتها وباستهدافها جميع شرائح المجتمع و مظاهر وميادين الحياة اليومية للناس كافة".
وأضاف "لقد أصبحت الحسينيات والمساجد والمقاهي والملاعب والمسابح التي يرتادها الشباب، والأسواق وأماكن التبضع العامة الكثيفة الارتياد الأهداف الرئيسية لقوى الإرهاب التي لا حدود لشهوتها للقتل والتدمير وحصد أكثر ما يمكن من الأرواح البريئة وإصابة أكبر عدد من الضحايا".
وأوضح المكتب السياسي أنه "بات واضحا أن الإرهابيين يعدّلون ويجددون أساليبهم وطرائقهم الشريرة ما بات يجعلهم قادرين على القيام بعملياتهم في مختلف الأوقات والأماكن وبصورة متزامنة"، مشيراً إلى أن "تواتر هذه العمليات واتساعها يؤكدان أن الإجراءات التي تقوم بها القوات الأمنية والخطط التي تعتمدها محدودة الفعالية في مواجهتها".
وتابع أنه "يتجلى على نحو بيّن أن الإرهاب  يشن حربا على الحياة والمجتمع والدولة ككل وليس ضد مكون اجتماعي أو جهة سياسية محددة، لذا أصبحت  متطلبات التصدي له ومواجهته بفعالية وإيقاف نزف الدم تتجاوز قدرات الجهات الأمنية لوحدها، وإنما تستدعي رداً سياسيا ومجتمعيا أوسع وأشمل يهدف إلى إصلاح وتغيير الأجواء العامة؛ السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي تخلق بيئة مساعدة لنموه ونشاطه".
وعبر الحزب عن استغرابه الشديد لعدم قيام الحكومة بإصدار البيانات والتوضيحات بشأن توالي مسلسل الإرهاب وتصاعده والاكتفاء بما يصدر عن الناطق الرسمي لوزارة الداخلية. وتساءل المكتب السياسي للشيوعي العراقي: ألا يستحق هذا النزف والسيل من الضحايا أن يكرس مجلس النواب جلسة خاصة يستضيف فيها كبار المسؤولين عن الأجهزة الأمنية؟ ألا يفرض هذا التهديد الجسيم لحق الإنسان العراقي الأساسي في الحياة على القوى السياسية النافذة أن تتداعى لبحث الأوضاع وإزالة الاحتقانات والتوترات المسؤولة عن إشاعة أجواء عدم الثقة والريبة ما بين أطي?ف المجتمع  التي تستغلها قوى الإرهاب لتحقيق اختراقاتها ومراميها الدنيئة؟
وختم بالقول: ليس مقبولاً أن نصحو كل يوم على أنباء مفجعة، سقوط لمزيد من الشهداء والضحايا من دون أفعال و ردود فعل توازي حجم الخطر والتحدي من قبل الدولة بجميع أركانها ومؤسساتها.
وقالت وكالة "فرانس برس" الدولية في حصيلة أعدتها استنادا إلى مصادر أمنية وعسكرية وطبية إنه منذ بداية تموز الجاري قتل في العراق نحو 525 شخصا، ما يعني أن معدل ضحايا العنف اليومي في العراق بلغ نحو 25 شخصا.
وبحسب الوكالة، فأن هجمات أمس الأول السبت هي "الأكثر دموية في البلاد منذ مقتل 78 شخصا في العاشر من حزيران الماضي".
وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى العراق مارتن كوبلر قد حذر أمام مجلس الأمن الدولي الثلاثاء من أن أعمال العنف المتزايدة في العراق تهدد هذا البلد بسلوك "طريق خطر".
وقال كوبلر في إحاطة أمام مجلس الأمن إن "قرابة ثلاثة آلاف رجل وامرأة وطفل قتلوا، وأكثر من سبعة آلاف آخرين أصيبوا بجروح" في أعمال العنف التي شهدها العراق في الأشهر الأربعة الأخيرة.
وعزا كوبلر تصاعد وتيرة العنف في العراق إلى "التوترات السياسية التي تعاني منها بغداد وكذلك إلى تداعيات النزاع الدائر في سوريا المجاورة".
 
**********
 
وزارة حقوق الإنسان:
السلم الأهلي يتعرض للخطر
بغداد – وكالات:
اتهمت وزارة حقوق الإنسان، أمس، جهات سياسية بالوقوف وراء إغلاق المقاهي في بغداد، وفيما اعتبرت أن ذلك يمثل خرقا للدستور ولحقوق الإنسان وتعريض السلم الأهلي للخطر، أكدت أنها تتابع الإجراءات القانونية بحق الأشخاص الموقوفين على خلفية الحادث. وقالت الوزارة في بيان لها، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن "قيام بعض التجمعات الأهلية والمدعومة من قبل بعض الجهات السياسية باتخاذ إجراءات غير قانونية بحق بعض المقاهي وتعريض السلم الأهلي للخطر في ظل ظروف أمنية صعبة جدا، يعتبر خرقاً صارخاً للدستور ولحقوق الإنسان التي كفلت الحريا? الشخصية خاصةً".
وأضافت الوزارة أن "لشهر رمضان حرمة والعراق هو بلد إسلامي، واحترام العادات والتقاليد فيه مطلوبة أيضا"، مشيرة إلى أن "ذلك لا يعد سبباً لغلق بعض المقاهي بالقوة في بغداد، حيث أدى هذا التصرف غير المسؤول إلى قتل شخصين وجرح آخرين". وأكدت الوزارة أنها تتابع "الإجراءات القانونية مع الجهات القضائية والحكومية بحق الأشخاص الموقفين على ذمة هذه القضية"، داعية المواطنين إلى "التعاون مع الأجهزة الحكومية المختصة من خلال إخبارها عن أية شبهة أو مخالفة قانونية بدلاً من تنصيب نفسها بديلاً عنها".
وطالبت الوزارة الأجهزة الأمنية بـ"عدم استخدام القوة والتهديد لهذه المواقع وإنما اتخاذ الإجراءات وفقا للقوانين والتعليمات التي تنظم عملهم في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة السياحة والآثار".
وشهدت منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، خلال اليومين الماضيين، إغلاق العديد من المقاهي، فيما لم يعرف تحديدا الجهة التي نفذت ذلك، لكن لافتات انتشرت في المنطقة تقول أن عشائر الكرادة لن تسمح بانتشار هذه الأماكن التي وصفوها بالمخالفة للدين والأخلاق والأعراف الاجتماعية. فيما تناقلت بعض وسائل الإعلام أنباء عن قيام محافظ بغداد الجديد المرشح عن التيار الصدري علي التميمي، بتشكيل فوج من الشرطة يتولى مهمة الإشراف على "الآداب العامة"، الأمر الذي لم يتأكد لغاية الآن.
 
*******
 
تعويض الأهالي بمبالغ مادية مقابل مواد غذائية غير مُسلمة
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس، أنها ألزمت وزارة التجارة العراقية بدفع قيمة مواد البطاقة التموينية غير المُسلمة إلى المواطنين بصورة نقدية دون تحديد آلية ذلك.
وقال مجلس الوزراء في بيان له إنه تقرر قيام وزارة التجارة بدفع قيمة مواد البطاقة التموينية غير المُسلمة إلى الأهالي.
وبين أن المجلس قرر أن تقوم الوزارة بدفع قيمة مواد البطاقة إلى المواطنين التي لم تُسلم إليهم خلال الأشهر الماضية مع اتباع الآلية ذاتها وعده سياقا في حالة عدم توزيع أي مادة.
وأضاف أنه تقرر أن تكون مسؤولية توفير مواد البطاقة التموينية اعتبارا من بداية السنة القادمة 2014 من قبل المحافظات باستثناء مادتي الطحين والحنطة التي يبقى توزيعها مركزيا من قبل وزارة التجارة.
وأشار إلى أن "على الوزارة أن تقدم مقترحات تعديل تعليمات شراء مواد البطاقة بما يتلاءم وسياقات التجارة الدولية لتلك المواد وتسهيل استيرادها".
وتشهد عملية تزويد المواطنين بمفردات الحصة التموينية مشكلات كبيرة ناجمة عن التلكؤ في توفيرها إضافة إلى التأخر في تجهيز المواطنين بها، أو تزويدهم بمفردات ناقصة، ويلقي مختصون اللوم في ذلك على وزارة التجارة، فيما يطالب آخرون بمنح المحافظات صلاحيات خاصة بها فيما يتعلق بالحصة.
 
********
 
ارسال قانون التقاعد الموحد إلى شورى الدولة!
 
بغداد – وكالات:
أعلنت اللجنة المالية النيابية، أمس، عن أن وزير المالية وافق اليوم على إرسال مسودة قانون التقاعد الموحد بصيغتها النهائية إلى مجلس شورى الدولة لغرض التدقيق. وقال عضو اللجنة هيثم الجبوري لوكالة "شفق نيوز"، إن وزير المالية وكالة علي الشكري وقع أمس الأحد على إرسال مسودة قانون التقاعد الموحد بصيغتها النهائية إلى مجلس شورى الدولة لغرض التدقيق، مبينا أن مجلس شورى الدولة يستغرق 14 يوما لغرض الانتهاء من التدقيق. وأضاف الجبوري أن مجلس شورى الدولة سيرفعه إلى مجلس الوزراء، والأخير سيحيله إلى مجلس النواب في غضون أسبوع م? تسلمه من مجلس شورى الدولة. وتابع الجبوري أن النسخة النهائية من قانون التقاعد الموحد أبقت على التعديلات التي تضمن احتساب الراتب التقاعدي الأدنى 400 ألف دينار للموظف.
وكشفت اللجنة المالية النيابية في وقت سابق عن ابرز التعديلات التي أدخلت على قانون التقاعد الموحد، وبينت حصول من لديه خدمة 40 عاما على راتبه كاملاً نسبة 100 في المئة كتقاعد، بينما حدد الحد الأدنى للراتب التقاعدي بـ400 ألف دينار.
وكانت تصريحات برلمانية اختلفت في وقت عن مكان تواجد مسودة قانون التقاعد الموحد، فبينما أكد نواب عن وجود المسودة لدى مجلس شورى الدولة، قال آخرون إن المسودة موجودة عند مجلس الوزراء.
 
 
********
 
المالية النيابية: موازنة البرلمان ستخفض
 
 
بغداد – وكالات:
اعلنت اللجنة المالية النيابية، أمس الأحد، عن قرب وضع الصياغات النهائية لموازنة البرلمان للعام المقبل 2014، واكدت أن مبلغها سيخفض من 492 إلى ما يتراوح بين 410 و 420 مليار دينار، بعد حذف بعض الفقرات غير الضرورية، فيما عزت "تضخمها" إلى تشييد بناية خاصة للمجلس ومساكن للأعضاء فضلاً عن الزيادة المتوقعة بعدد الأعضاء بالدورة المقبلة.
وقال عضو اللجنة المالية حسن البياتي لوكالة (المدى برس)، إن هنالك "مبالغة في بعض حقول موازنة مجلس النواب ، من بين ذلك مطالبة هيئة الرئاسة  بشراء 25 سيارة مصفحة بمبلغ ثلاث مليارات و500 مليون دينار، تسعى اللجنة لإلغائها"، مبينا أن "الموازنة الاستثمارية للبرلمان لهذه السنة كبيرة جداً إذ تبلغ 186 من أصل التخصيصات البالغة 412 مليار دينار بعد أن تم تخفيضها  بنسبة 20 بالمئة".
من جانبه، توقع عضو اللجنة هيثم الجبوري، لوكالة (المدى برس)، أن "يتم تخفيض موازنة مجلس النواب التي تبلغ 492 مليار دينار بنسبة معينة بعد حذف بعض الأبواب".
********
 
أهالي ذي قار يواصلون احتجاجهم اليومي لتوفير الخدمات
ذي قار - باسم صاحب:
يواصل أهالي الناصرية ومنذ يوم الأربعاء الماضي تنظيم تظاهرات بعد الإفطار، يشارك فيها العشرات من أبناء مدينة الناصرية، مطالبين الحكومتين المحلية والاتحادية بتوفير الخدمات وخاصة الكهرباء. وندد المتظاهرون بالأداء الحكومي، منتقدين الأداء الأمني على خلفية الخروقات الأمنية التي راح ضحيتها عدد من الأبرياء.
 ولخص المتظاهرون مطالبهم بإقالة مدير شرطة ذي قار ومحاسبة المقصرين من رجال الأمن في موقع الحادث وتعويض عوائل الشهداء والجرحى.
وقال الناطق باسم المتظاهرين كريم الجنديل، في حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، إن "التظاهرة ستستمر بشكل يومي وبعد الإفطار لحين تنفيذ كافة مطالبنا وأهمها توفير الخدمات للمحافظة وخاصة الكهرباء ورفع الحواجز الحديدية التي صرفت عليها مبالغ طائلة دون مبرر"، معتبرا وجودها "مجرد سجن لأهالي المدينة وشل حركتهم".
وشدد على أن "المتظاهرين يطالبون بإقالة مدير شرطة ذي قار بسبب الخروقات الأمنية خلال توليه مهمة قيادة الشرطة في الفترة الأخيرة ومحاسبة المسؤولين الأمنيين في موقع الحدث". يذكر ان المبالغ التي صرفت على الحواجز الحديدية بكلفة 21 مليون و600 ألف دينار ووصفها المتظاهرون بأنها إعاقة لحركة المرور ولحركة تجارتهم وأعمالهم اليومية.
 
 
******
أخطاء تتكرر!
جاسم الحلفي
ليس من المستغرب أن تطالب الكتل التي استحوذت على أصوات الناخبين الذين لم يصوتوا لها وفق القانون المنقوض بإعادة إنتاجه مرة أخرى، ولكن المفاجئ أن تكون كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب هي التي تتقدم بمطالبة استبعاد طريقة "سانت ليغو" التي وفرت العدالة النسبية في احتساب الأصوات ودعت إلى اعتماد طريقة "هوندت" والتي سبق وان استبعدها  البرلمان عند بحث تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات ووجدها لا تستجيب لقرار المحكمة الاتحادية، وذلك كونها لا تحقق العدالة المطلوبة، إذ أنها لا تختلف كثيرا، عن الفقرة التي تسمح بتجيير أصوات القوائم التي لم تتجاوز العتبة الانتخابية وتحولها بدون وجه حق إلى القوائم الكبيرة، وكما جاء في منطوق حكم المحكمة الاتحادية.
جاء مقترح التحالف الكردستاني المفاجئ، مخيبا لآمال القوى المدنية الديمقراطية، ومنها  التيار الديمقراطي الذي سبق له أن أطلق حملة " لا تسرق صوتي"، المتعددة الأنشطة والفعاليات التي استهدفت الحفاظ على صوت المواطن من الاستحواذ والتحكم، وسعت القوى المدنية الديمقراطية إلى تعديل القانون كي يستجيب إلى قواعد العدالة ويوفر مساحة أوسع لمشاركة المواطنين في الانتخابات، بهدف تفعيل دور المواطن في الشأن العام، وذلك كأحد مخارج فتح باب الانفراج السياسي، وحل الأزمة الخانقة بالبلاد، عبر دخول قوى جديدة إلى البرلمان كي تسهم في حل?أزمة الحكم المتفاقمة التي تهدد سلامة وامن العراق، إذ وفرت الجو الآمن لقوى الإرهاب والفساد، وتعطلت اثر ذلك مشاريع القوانين التي تهم حياة ومعيشة المواطن وحرياته، وتدهورت الخدمات وتعطلت أعمال البناء والتعمير.
كنّا نتمنى ألا يكرر حلفاؤنا وأصدقاؤنا في التحالف الكردستاني ذات الخطأ في الحسابات القائمة على اعتبارات الربح والخسارة السريعة التي اعتمدها في الانتخابات السابقة وما أدت إليه من مواقف انعكست سلبا على التحالف الكردستاني وعلى القوى المدنية والديمقراطية، وذلك عندما صوّتت كتلة التحالف لصالح مشروع إلغاء القانون الانتخابي السابق الذي يعتبر العراق دائرة انتخابية واحدة، فكان من بين أول المتضررين، كما انساق التحالف أيضاً بحماس إلى التصويت مؤيداً القانون الذي جيّر أصوات ناخبي القوائم غير الفائزة إلى الكتل الكبرى الفا?زة وعمل على استبعاد القوائم المدنية الديمقراطية من التمثيل البرلماني، وذلك انطلاقاً من الحسابات نفسها والرؤية الضيقة التي تٌسقط من  الاعتبار أفق تحقيق الديمقراطية وترسيخها في العراق عبر توسيع دائرة المشاركة السياسية.
فلم تنقص التحالف الكردستاني، وغيره من الكتل التي تتبنى نفس الموقف، المعلومات والمعرفة، بالأنظمة الانتخابية، وأصلحها، لواقع العراق، فهم على اطلاع مكثف على دراسات ورسائل المختصين، ومن بينهم خبراء دوليون إلى جانب شخصيات ديمقراطية الذين بينوا لهم بالتفصيل، محاسن ومساوئ كل نظام انتخابي على مستقبل الديمقراطية في العراق.
والآن وبعد كل هذه التجارب، وبعد حكم المحكمة الاتحادية المنصف، اثر حملة بذلنا فيها من الجهد الكثير، يأتي مرة أخرى التحالف  الكردستاني وكتل أخرى ليقفوا موقف عدم الانسجام مع طموحات وتطلعات القوى المدنية والديمقراطية، وبالتالي إجهاض مشروعها وهدفها العزيز بإنهاء الأزمة السياسية العامة، والتي لا أفق لحلها إلا بتمثيل القوى المدنية والديمقراطية والتي تسعى إلى إعادة بناء العملية السياسية بعيدا عن الطائفية والصراع الطائفي الخطير، وإرسائها على أساس المواطنة والمساواة والعدالة الاجتماعية.
 
*********
ص2
 
الشيوعي العراقي يزور نائبي محافظ النجف
 
النجف - سيف صلاح
زار وفد محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، كلا من النائب الأول لمحافظ النجف، المهندس عباس العلياوي والنائب الثاني المهندس طلال بلال، لتهنئتهما بمناسبة استلام منصبيهما.
وذكر بيان لمحلية الحزب الشيوعي في محافظة النجف، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الوفد ناقش الأوضاع الخدمية في المحافظة وإمكانية تطويرها ورسم الخطط للنهوض بالواقع الخدمي في المحافظة وتحسينها لرفع المعاناة عن أبناء المحافظة"، مشيرا إلى أنه "تم التطرق إلى المادة 21 وانعكاس إقرارها على المشاريع".
ونوه البيان إلى أن "الوفد قد ضم كل من الرفاق عبد الرضا الجنابي، كريم بلال، سهاد الخطيب، مهدي جبار، وسيف صلاح".
 
******
 
الثقافة النيابية: ما يجري لمباني بغداد التراثية يعد عملية هدم منظمة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
تنظم هذه الأيام مجموعة كبيرة من الأكاديميين والمثقفين والإعلاميين والفنانين وعدد من الناشطين في منظمات المجتمع المدني، حملة مدنية واسعة أطلق عليها اسم (إنها بغداد)، الهدف منها كما أشار البيان الذي أطلقوه عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) وأطلعت عليه "طريق الشعب" هو الحد من ظاهرة تشويه عمران وتراث بغداد التي تتعرض منذ عقود إلى عملية تشويه لهويتها الحضارية، وتخريب وتدمير لمبانيها وملامحها التراثية والتاريخية، خراب قالوا إنه كان نتاجاً لانتهاكات وإهمال كل السلطات، وبالأخص إبان السلطة البعثية الديكتاتورية البائدة، بعد أن اجتثت أحياء بكاملها كانت تشكل طابعها الحضري البغدادي، واستبيحت ضفتا نهرها الخالد وحجزه إلى (القائد وحاشيته المقربة)، وهو ما رأوا بأنه لا يليق ببغداد المدينة التاريخية المهمة.
بدوره، قال النائب علي الشلاه رئيس لجنة الثقافة والإعلام، أمس الأحد، إن "لجنة الثقافة والإعلام، كانت أول من سعى للحفاظ على الطراز المعماري لبغداد، عبر كتب رسمية، وإنها فاتحت الأمين العام ومحافظ بغداد السابق صلاح عبد الرزاق، وعدد من الوزارات المعنية للحفاظ على طراز العاصمة المعماري، وأهمية دعم الحكومة للبيوت التراثية الموجودة في بغداد القديمة كشارع الرشيد وبغداد القديمة"، مضيفاً أنه "كانت لنا عدة محاولات للحيلولة دون هدم هذه البيوت ليلا بحجة انهيارها".
وأكد الشلاه ضرورة "الحفاظ على هذه المباني بأن يوضع في موازنة أمانة بغداد القادمة مبلغ كاف لإعادة إعمار هذه البيوت", مبيـّناً أن "هذه الأماكن محمية قانونا، لكن يتم التحايل قانونيا عليها حسب المعلومات التي وصلت إلينا، حيث أن بغداد كانت تضم 1300 بيت تراثي، لم يتبق منها اليوم سوى 600 بيت فقط".
وتابع رئيس لجنة الثقافة والإعلام القول "اعتقد أن ما يجري هو عملية هدم منظمة، وعلى أمانة بغداد التحرك بجدية للحد منها".
من جانبه، بين النائب بكر حمه، رئيس لجنة الآثار والسياحة النيابية أن لجنته "معنية بالآثار والسياحة، ولم تصلنا أي طلبات بالنسبة لعمران مدينة بغداد، ومناطقها التراثية محمية من قبل قانون الآثار العراقي، وسأكون من أول المساهمين للاستجابة لهذه المبادرة فيما لو وصلت للبرلمان".
وأشار حمه إلى أن "بعض المسؤولين قاموا باستغلال مناصبهم وشرعوا بتهديم هذه المباني دون أي إجراءات أصولية، وتم تحويلها إلى مباني تجارية، هذا إضافة لما تتعرض له مبان أخرى من إهمال مستمر"، مضيفاً "لاحظنا الإهمال وهدم بعض الأماكن التراثية في شارع الرشيد، وفاتحنا الجهات المعنية، ولم نستلم منها الرد إلى هذه اللحظة، والجهات المعنية هي مجلس رئاسة الوزراء، ووزارة السياحة الآثار".
وشدد على ضرورة "تحديد أموال تخصص لإعمار هذه المباني، في وقت تعاني فيه المحافظة ووزارة السياحة والآثار من نقص إمكانيتها لإعادة تأهيل هذه المباني, ومتابعة الآثار العراقية على الرغم من تكرار طلب الحفاظ عليها"، موضحاً بأن "الجهات المعنية لا تملك أي تصور عن مسألة الحفاظ على هذه الأماكن، واصفاً التفاعل مع الموضوع بالضعيف ولا يرقى لمستوى أهمية هذه الأبنية".
أما عن الحفاظ على الطابع العمراني وهوية مدينة بغداد، قال حمه "نحن كجهة رقابية ننتظر وصول هذه المعلومات إلينا لاتخاذ الإجراءات اللازمة، ونحن على أتم الاستعداد لمفاتحة الجهات المعنية والحد من هذه الظاهرة".
 
 
*********
 
طالبوا بتوفير الخدمات ومحاسبة المقصرين
أهالي ذي قار يواصلون احتجاجهم لتوفير الخدمات
 
ذي قار - باسم صاحب:
يواصل أهالي الناصرية ومنذ يوم الأربعاء الماضي تنظيم تظاهرات بعد الإفطار، يشارك فيها العشرات من أبناء مدينة الناصرية، مطالبين الحكومتين المحلية والاتحادية بتوفير الخدمات وخاصة الكهرباء. وندد المتظاهرون بالأداء الحكومي، منتقدين الأداء الأمني على خلفية الخروقات الأمنية التي راح ضحيتها عدد من الأبرياء.
ولخص المتظاهرون مطالبهم بإقالة مدير شرطة ذي قار ومحاسبة المقصرين من رجال الأمن في موقع الحادث وتعويض عوائل الشهداء والجرحى.
وقال الناطق باسم المتظاهرين كريم الجنديل، في حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، إن "التظاهرة ستستمر بشكل يومي وبعد الإفطار لحين تنفيذ كافة مطالبنا وأهمها توفير الخدمات للمحافظة وخاصة الكهرباء ورفع الحواجز الحديدية التي صرفت عليها مبالغ طائلة دون مبرر"، معتبرا وجودها "مجرد سجن لأهالي المدينة وشل حركتهم".
وشدد على أن "المتظاهرين يطالبون بإقالة مدير شرطة ذي قار بسبب الخروقات الأمنية خلال توليه مهمة قيادة الشرطة في الفترة الأخيرة ومحاسبة المسؤولين الأمنيين في موقع الحدث".
يذكر ان المبالغ التي صرفت على الحواجز الحديدية بكلفة 21 مليون و600 ألف دينار ووصفها المتظاهرون بأنها إعاقة لحركة المرور ولحركة تجارتهم وأعمالهم اليومية.
من جانب آخر، تظاهر ذوي الشهداء مطالبين القضاء بإقالة المسؤولين الأمنيين وعدم التهاون بمطلبهم هذا وتعويض عوائل الشهداء والجرحى. كما تظاهر مواطنو حي الزهراء وقاموا برشق موظفي الكهرباء بالحجارة مما دعت الحالة لتدخل رجال الأمن لفض التظاهرة ومنع المتظاهرين من الدخول إلى دائرة الكهرباء.
وقال هيثم الدبي، أحد المعتصمين، لموقع "العالم الجديد" أمس "يعتصم أبناء محافظة ذي قار تضامنا مع عائلات الشهداء مطالبين بمحاسبة مدراء الأجهزة الأمنية وإقالتهم ورفع الحواجز الكونكريتية من شوارع المدينة بعد أن أصبحت مدينة الناصرية أشبه بباب الحارة وخرجنا للتعبير عن رفضنا للإجراءات الأمنية غير الصحيحة وغير المهنية".
وأكد "اعتصامنا مستمر في ساحة الحبوبي لحين تنفيذ مطالبنا هذه بل مطالبنا دستورية وقانونية ونحن نطالب ليس بتغيير قادة الأجهزة الأمنية فحسب بل بتغيير مدراء دوائر المحافظة الذين لم يغيَّروا منذ 10 سنوات، وبالأخص مدير تربية ذي قار ومدير توليد الطاقة الكهربائية ومدير توزيع الطاقة الذين أثبتوا لنا فشلهم الذريع".
وتعاني ذي قار أزمة كهربائية خانقة حالها حال معظم المدن العراقية.
وقال شقيق أحد الشهداء أمس "نحن عوائل الشهداء نطالب القائد العام للقوات المسلحة ومجلس المحافظة ومحافظ ذي قار بإقالة مدراء الأجهزة الأمنية في المحافظة لثبوت فشلهم الذريع في إدارة الملف الأمني". وتابع "نطالب بزرع كاميرات مراقبة للسيطرة على المحافظة وتعويض المتضررين من الأحداث الإرهابية معنويا وماديا هذه مطالبنا كعوائل شهداء".
وتعرضت الناصرية، الأحد الماضي، إلى تفجير مزدوج بسيارتين مفخختين أسفر عن وقوع شهيدين وأكثر من 40 جريحا، بحسب مراسل "العالم الجديد" في المدينة.
وقال هادي العكيلي، صحفي، أمس "نقف اليوم كأبناء ذي قار للتضامن مع عائلات الشهداء مطالبين بإقالة قائد شرطة ذي قار ومدراء الأجهزة الأمنية في المحافظة نتيجة التدهور الأمني الحاصل في المحافظة".
وشهدت ذي قار 4 تفجيرات في 20 يوما راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين. وأفاد العكيلي "هذه نتيجة لإهمال القادة الأمنيين والذين عينوا من قبل الحكومة المركزية بغض النظر عن اهتمامهم بالملف الأمني".
وكانت تظاهرة أخرى في حي الشموخ طالبت الحكومة بتوفير الخدمات وخاصة الماء لانقطاعه عن الحي بشكل مستمر دون معرفة الأسباب.
وفي سياق متصل، طالب العشرات من أهالي ناحية سيد دخيل التابعة لمحافظة ذي قار، الأحد، الحكومة المحلية بإيجاد حلول لشح المياه في الناحية، وتوفير أمصال خاصة للدغات أفاعي سيد دخيل القاتلة.
وقال مراسل "السومرية نيوز" أمس الأحد، إن "العشرات من أبناء ناحية سيد دخيل نظموا، ظهر اليوم (أمس)، تظاهرة أمام مبنى المحافظة، مطالبين الحكومة المحلية بمخاطبة مديرية الموارد المائية بضرورة إطلاق الحصة المائية المقررة لناحية سيد دخيل من سدة البدعة، ونصب مضخات جديدة على مشروع الصالحية من أجل ضخ المياه الصالحة للشرب للناحية والقرى التابعة لها".
وأضاف المراسل، أنهم طالبوا أيضا "بالتعاقد مع الشركات الكورية والإيرانية أو أي جهة دولية أخرى من اجل جلب مصل خاص لأفاعي ناحية سيد دخيل، وإنقاذ الأرواح التي تزهق يوميا". وأشار المراسل إلى أن "المتظاهرين شددوا على الإسراع في تعبيد الممر الثاني من طريق (الناصرية � الجبايش)، والمطالبة باستقرار التيار الكهربائي، وذلك من خلال الإسراع بربط ناحيتي سيد دخيل والإصلاح مع محطة الخضر الثانوية، والكف عن استقطاع أكثر من نصف ساعة من الجدول الرسمي".
من جهته، أكد محافظ ذي قار يحيى الناصري، خلال لقائه وفد المتظاهرين على "استحصال موافقة وزارة الإعمار والإسكان على تنفيذ مشروع طريق (الناصرية - الجبايش) بكلفة 22.,5 مليار دينار، وبطول 21 كم كمرحلة أولى تمتد من تقاطع السجن الإصلاحي إلى مفرق ناحية الإصلاح"، مشيرا إلى أن "المشروع سيحال إلى الشركات المنفذة خلال العام الحالي وضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الإعمار".
 

******
 
برلماني في التحالف الوطني يعتبر "ترسيم حدود المحافظات" دستورياً
 
 
بغداد ـ أوان:
أكد نائب عن التحالف الوطني، أمس الأحد، أن قانون ترسيم حدود المحافظات دستوري، فيما شدد على ضرورة وجود توافق سياسي لإقرار القوانين المهمة.
وقال النائب خالد الأسدي، في تصريح لوكالة "أوان" الإخبارية، إن "قانون ترسيم الحدود الإدارية للمحافظات هو قانون دستوري، ويعد أحد أهم القوانين الإشكالية في البلد بالوقت الحاضر".
وأضاف الأسدي، أن "هناك وجهتي نظر مختلفتين في التعامل مع هذا القانون، فالبعض يقول أن هذا التشريع يؤدي إلى الاحتقان ويربك العلاقة بين المكونات العرقية والقومية للشعب العراقي، فيما يقول البعض الآخر عكس ذلك، ويؤكد أن هذا القانون سيقضي على هذا الاحتقان"، موضحاً أن "بقاء المشكلات وعدم حلها أمر غير جيد".
وتابع الأسدي، وهو أحد قياديي حزب الدعوة (تنظيم العراق)، أن "من الضروري أن يكون هناك إطار في التعامل مع هذه القضايا بشكل أكثر شفافية وأكثر موضوعية وتقبلاً من جميع الأطراف"، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة أن "يكون هناك توافق سياسي بين الجميع لإقرار مثل هذه القوانين".
أما بالنسبة لقانون منح صلاحيات أوسع للمحافظات، أشار الأسدي إلى أنه "من الضروري أن تمنح صلاحيات كافية للمحافظات، ونحن مع تشريع القانون الذي ينص على ذلك، كونه يعد أمراً ضرورياً لبناء الدولة"، مستدركاً "كانت لدينا ملاحظة على الصلاحيات الأمنية، لكن تم حسم هذا الأمر وفقاً للقانون، ولا يوجد اليوم أي خلاف على هذه النقطة أو القانون بشكل عام".
 
*******
 
نواب يطالبون بـ"علنية" التصويت
على القائمة المفتوحة أو المغلقة
 
بغداد – طريق الشعب:
طالب النائب عن كتلة الفضيلة النيابية حسين المرعبي، الأحد، رئاسة مجلس النواب بجعل التصويت على طبيعة القوائم الانتخابية في تعديل قانون الانتخابات "علنياً".
وقال المرعبي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب وتابعته "طريق الشعب" أمس الأحد ،أن "القائمة المغلقة تجبر النائب على اتخاذ خيارات غير مقتنع بها". ولفت إلى أن "محاولات البعض بالعودة إلى القائمة المغلقة ستولد إحباطا جديدا للمواطن".
ودعا المرعبي هيئة رئاسة مجلس النواب إلى جعل التصويت علنيا في البرلمان ليتسنى للناخب أن يعرف من يريد تبنى القائمة المفتوحة أو المغلقة.
وكانت المرجعية الدينية أعلنت، في وقت سابق، رفضها لاعتماد نظام القائمة المغلقة في الانتخابات النيابية المقبلة، واشترطت تحقيق التوازن ومنع حصول العزوف عن المشاركة في الانتخابات في أي تعديل لقانون الانتخابات.
 
*******
 
المفوضية تصادق على نتائج انتخابات الأنبار ونينوى
 
بغداد – وكالات:
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس الأحد، مصادقتها على نتائج انتخابات محافظتي الأنبار ونينوى، فيما بينت أن الهيئة القضائية في المفوضية حسمت جميع الطعون المقدمة بشأن نتائج الانتخابات في المحافظتين.
وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي لوكالة "المدى برس" أمس، إن "الهيئة القضائية في المفوضية العليا للانتخابات صادقت على نتائج الانتخابات المحلية في محافظتي الأنبار ونينوى".
وأوضح الموسوي أن "الهيئة القضائية للانتخابات حسمت جميع الطعون المقدمة بشأن انتخابات مجلسي محافظتي نينوى والأنبار"، مشيرا إلى أن "المفوضية ستقوم بإرسال دعوات إلى المحافظتين لغرض عقد جلسات المجلسين".
 
*********
 
القضاء يؤجل النظر
بطعون تشكيل حكومة ديالى
ديالى – وكالات:
كشف تحالف ديالى الوطني، أمس الأحد، عن تأجيل محكمة القضاء الإداري، النظر في الطعن الذي قدمه بشأن قانونية جلسة مجلس المحافظة؛ التي شكلت على إثرها الحكومة المحلية إلى التاسع والعشرين من الشهر الجاري، فيما أكد انه لن يشارك في الحكومة حتى صدور القرار.
وكان تحالف ديالى الوطني قد أعلن في 4 تموز الحالي، عن تقديم دعوى قضائية للمحكمة الاتحادية ضد الحكومة المحلية الحالية والمخالفات القانونية والدستورية التي شابت تشكيلها، مؤكدا عدم مشاركته في الحكومة الحالية واقتصار المشاركة في لجان مجلس المحافظة.
وقال عضو  التحالف، مثنى التميمي لوكالة «شفق نيوز» أمس، إن «عشرة أعضاء من تحالف ديالى الوطني قدموا طعنا إلى محكمة القضاء الإداري بقانونية عقد الجلسة الأولى لمجلس المحافظة التي تم فيها تشكيل الحكومة المحلية».
وأوضح التميمي، أن «التحالف الوطني قدم أدلة وإثباتات قانونية تؤكد وجود مخالفات دستورية في تشكيل حكومة ديالى بمعزل عن التحالف الوطني الذي لم يبلغ بموعد ومكان جلسة انتخاب الحكومة المحلية».
وانتخب مجلس محافظة ديالى الجديد، عمر الحميري من «عراقية ديالى» محافظا للمرة الثانية، ومحمد جواد الحمداني من كتلة «الأحرار» التابعة للتيار الصدري رئيسا للمجلس، بغياب كتلتي المواطن ودولة القانون، فيما جرى اختيار كريم علي زنكنة عن قائمة التآخي والتعايش نائبا أول للمحافظ.
وأضاف التميمي، أن «أي قرار لتحالف ديالى الوطني مرهون بما ستقرره المحكمة وفقا للطعن المقدم»، لافتا إلى أن «الموقف الرسمي للتحالف سيتحدد مباشرة بعد صدور قرار المحكمة». وتابع انه «لم نتلق أي إشعار أو دعوة رسمية من المحافظ لعقد جلسة التصويت على انتخاب حكومة ديالى المحلية إلى جانب مخالفات إدارية أخرى شابت جلسة التصويت». يشار إلى أن محافظ ديالى عمر الحميري ناشد يوم أمس الأول في بيان صحفي تحالف ديالى الوطني «بأحزابه وفعالياته السياسية كافة لحسم قراره بشكل سريع سواء بالمشاركة في الحكومة المحلية أو البقاء في المعارضة من اجل تجاوز مرحلة الخمول الحكومي التي بدأت تسبب ضررا حقيقيا على مصالح الأهالي».
 
********************
 
أسماء ومواقف...
إسقاط الجنسية الثانية لن يمرر
 
 رجح عضو كتلة المواطن علي شبر عدم تمرير قرار مجلس الوزراء بإلزام كبار مسؤولي الدولة بإسقاط الجنسية الثانية عنهم. وقال "اعتقد أن قرار مجلس الوزراء القاضي بضرورة التنازل عن الجنسية الثانية والخاص بالمسؤولين الكبار في الدولة لا يمكن تمريره باعتبار أن هناك مصالح تقتضي أن لا يمرر". وأضاف أن "الكثير من مسؤولينا يحملون الجنسية المزدوجة والتي حصلوا عليها بصعوبة جدا وهذا كان سابقا لذا فمن غير المعقول التنازل عنها بين ليلة وضحاها، موضحا أن هنالك إجراءات دولية بحق إسقاط الجنسية".
 
ترحيل "النفط والغاز" و"الاتحادية"
 
توقع النائب عن التحالف الوطني محمد الهنداوي، أن قانوني النفط والغاز والمحكمة الاتحادية سيؤجلان للدورة البرلمانية المقبلة. وقال إن "قانوني المحكمة الاتحادية والنفط والغاز سيترحلان إلى الدورة البرلمانية المقبلة لوجود خلافات معقدة عليهما". وأضاف أن "القانونين يحتاجان إلى توافق حقيقي ولحد الآن لا يوجد أي توافق يلوح في الأفق على تمريرهما، لذلك لا يمكن أن يمررا خلال الدورة البرلمانية الحالية". وأشار إلى أن "القوانين التي عليها توجد خلافات سيتم التوافق عليها وإقرارها خلال هذا الفصل التشريعي".
 
 
التفجيرات مخطط رهيب ونوعي!
 
بين رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي، أن التفجيرات تستهدف المناطق التي تشهد تنوعاً عرقياً والمتنازع عليهاً دستورياً. وقال إن "التفجيرات التي تطال المناطق العراقية كافة والتركمانية خاصة تنذر بوجود مخطط رهيب ولاسيما أن الاستهداف نوعي والأخطر من ذلك استهداف تلك المناطق التي تشهد تنوعاً عرقياً و تشهد اختلافا سياسياً والمتنازع عليها دستورياً". وشدد الصالحي على ضرورة أن "تعيد الأجهزة الأمنية في المناطق المتنوعة عرقياً النظر في خططها والسيطرة على الملف الأمني بعيداً عن كل المزايدات الطائفية والحزبية".
 
دولة القانون متمسكة بالسلطة
 
أفاد النائب عن ائتلاف العراقية محمد إقبال، بأن دولة القانون لا تخفي تمسكها بالسلطة على الرغم من تشريع قانون يحدد الرئاسات الثلاث.
وقال إن "أي شخصية سياسية موجودة بالسلطة تحاول التمسك بها خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العراق". وأضاف أن "دولة القانون لا تخفي تمسكها بالسلطة بتجديد ولاية ثالثة للمالكي لكن الكتل السياسية رفضت ذلك بتشريعها قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث". وأشار إلى أن "دولة القانون تسعى للطعن بهذا القانون مرة ثانية".

ص3
 
ضبط طنين من الأدوية الفاسدة في بعقوبة
 
ديالى – وكالات:
أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى، أمس الأحد، عن ضبط طنين من الأدوية الفاسدة بعمليات تفتيش جرت داخل ثلاث مناطق في بعقوبة.
وقال المتحدث الإعلامي باسم صحة ديالى فارس خضير العزاوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "فرق الرقابة الصحية ضبطت، أمس، طنين من الأدوية الفاسدة في عمليات تفتيش شملت عدداً من صيدليات ومذاخر طبية متعددة في ثلاث مناطق ببعقوبة".
وأضاف العزاوي أن "الأدوية المضبوطة هي عقاقير ومهدئات وحبوب لأمراض مختلفة جميعها فاقدة الصلاحية من ناحية الاستهلاك البشري، ويسبب استهلاكها مضاعفات صحية في حال تناولها"، مؤكداً "اتخاذ إجراءات قانونية بحق العديد من الأشخاص ممن ضبطت بحوزتهم الأدوية الفاسدة". وكانت دائرة صحة ديالى ضبطت خلال العام الجاري أكثر من خمسة أطنان من الأدوية الفاسدة بعمليات تفتيش جرت للصيدليات والمذاخر الطبية في مناطق عدة من المحافظة.
 
*******
 
لجنة حكومية: 300 مدرسة متجاوز عليها
 
بغداد – وكالات:
كشفت لجنة رفع التجاوزات الحكومية، أمس الأحد، عن ان هناك 300 مدرسة متجاوز عليها في عموم المحافظات من بعض الكتل السياسية منذ عام 2003.
وقال عضو اللجنة نعيم عبعوب لوكالة (IMN) إن "هناك 300 مدرسة في عموم المحافظات متجاوز عليها من بعض الكتل السياسية والمواطنين".
وأوضح أن" اللجنة أبلغت المتجاوزين بإخلاء تلك المدارس خلال الأيام العشرة المقبلة".
وأعلنت وزارة التربية العام الماضي عن حاجتها إلى ستة آلاف مدرسة لسد النقص الحاصل في المحافظات العراقية.
يذكر أن العراق يعاني منذ الثمانينات قلة المدارس ما جعل أكثر المدارس الموجودة تتبنى الدوام الثنائي والثلاثي في مدارسها.
 
*********
البغداديون يهددون بتظاهرات في حال تكرار السيناريو
تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في أحداث مقاهي الكرادة
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
شكّل مجلس محافظة بغداد، أمس الأحد، لجنة لمتابعة وتقصي حقائق قضية غلق المقاهي في بغداد، مستنكرا التصرفات التي وصفها بـ"الانتهاك الصارخ للحقوق الإنسان" من قبل مجموعة من الأشخاص تجاه أصحاب المقاهي قبل أيام  في منطقة الكرادة.
حكومة بغداد ستحاسب مخالفي القانون
 
وقال رئيس مجلس محافظة بغداد عن كتلة متحدون، رياض العضاض، خلال ترؤسه جلسة المجلس، وحضرتها "طريق الشعب" أمس الأحد، إن "على لجنة الأمن والسياحة والآثار في المجلس متابعة الأحداث الأخيرة التي تعرضت لها المقاهي في بغداد"، مطالبا اللجنة بــ"إعداد تقرير مفصل عنها".
وأشار العضاض إلى أننا "كحكومة محلية سنحاسب من اخترق القانون"، مشددا على ضرورة "احترام حقوق الإنسان وعدم التعدي على حريات الآخرين".
وأوضح رئيس مجلس محافظة بغداد أن "المجتمع البغدادي فيه أطياف متنوعة ومختلفة ولا يمكن لطيف معين ان يفرض إرادته على الآخرين، وإنما على الجميع ممارسة الحريات وفق القوانين والدستور".
وأبدى البغداديون استنكارهم لغلق المقاهي، مهددين بتظاهرات عارمة تجتاح مدن بغداد في حال تكرار سيناريو اعتداءات الكرادة.
 
أهالي الكرادة يرفضون غلق المقاهي!
 
وقالت مجموعة من سكنة منطقة الكرادة لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أننا "نرفض هكذا أفعال، ونحن نتبرأ من كل من يقوم بالاعتداء على المقاهي في منطقتنا، ونطالب الأجهزة الأمنية بمحاسبة الأشخاص الذين اعتدوا على المقهى قبل أيام".
كما رفض المواطنون تصريحات بعض أعضاء مجلس النواب المطالبة بغلق المقاهي، مهددين إياهم بتظاهرات عارمة ضدهم في حال التلاعب بملف الحريات العامة.
 
نواب قرويون!
 
ووصف عضو مجلس بغداد عن ائتلاف دولة القانون، سعد المطلبي، النواب المطالبين بغلق المقاهي بـ"القرويين".
وقال المطلبي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، ان" هناك مشكلة نواجهها في بناء الدولة ألا وهي صعود القرويين إلى الحكم، بالتالي هؤلاء يحاولون فرض فكرهم القروي على بغداد، فانا ادعوهم الى ان يرجعوا إلى قراهم ويتركوا بغداد لي أهالها".
وأشار إلى ان "الموضوع أحداث الكرادة حدثت فيه ملابسات، فهناك من يقول بان هناك تلازم وترابط بين قضيتي الملاهي والمشروبات وبين المقاهي، حتى أصبحت المقاهي كأنما هي البارات والملاهي"، مشيرا إلى ان "جماعات بعيدة عن المدنية وهي من الأحزاب السياسية المتأسلمة اتخذت مواقف بهذا المجال بالمعارضة مع حقوق الإنسان".
 
الأحرار: شكاوى الأهالي تسببت بذلك
 
وفي المقابل، قال ماجد الساعدي عضو المجلس عن كتلة الأحرار انه "تم تكليف اللجنتين الأمنية والسياحة والآثار متابعة الموضوع وإعداد تقرير كامل ومفصل عن أحداث المقاهي الأخيرة".
وذكر الساعدي لـ"طريق الشعب" أمس، انه "لا يمكن لمجلس المحافظة أن يتدخل في كثير من الأمور وفي نفس الوقت لا يمكن أن يكون هناك تقييد للحريات أو انتهاك لحقوق الإنسان"، مبينا أن "هناك شكاوى وصلت للمجلس من قبل أهالي المنطقة باستخدام ممارسة البغاء في بعض المقاهي وهذا لا يعني أن مجلس محافظة بغداد أو المحافظ أن يتخذ قرارات سئية بحق المقاهي أو ما شابه ذلك لأن هناك حرية شخصية يستطيع الأفراد ممارستها ولكن ضمن حدود، بحيث يجب المحافظة على النسيج العائلي والاجتماعي الموروث في بغداد".
 
خرق للحرية
 
وترفض صباح التميمي عضو مجلس محافظة بغداد عن القائمة العراقية، غلق المقاهي، مؤكدة أنها "كعضو مجلس محافظة ضد هذا الموضوع، ولم أوافق جملة وتفصيلا على غلق المقاهي لأنها المتنفس الوحيد للشباب حيث يتبادلون فيها الآراء والأحداث السياسية والاجتماعية"، موضحة ان غلقها هو" خرق للحرية ولحقوق الإنسان".
 
ثقافة قندهار!
 
من جانبها، وجهت ميسون الدملوجي النائبة عن القائمة العراقية، رسالة مفتوحة إلى محافظ بغداد، استنكرت فيها الإجراءات والأحداث الأخيرة ذات المساس بالحريات الشخصية.
وقالت الدملوجي في رسالة تلقت "طريق الشعب" نسخة منها، إنه "ببالغ الحزن قرأت خبراً عن تشكيلك (فوج طوارئ) يقوم بإغلاق التجمعات الشبابية من مقاهي وأماكن اللهو، بذريعة الحفاظ على ديننا الحنيف الذي لا إكراه فيه. أسألك بمرارة أخت تكاد تخيب آمالها، أليست هذه هي ثقافة قندهار؟ وهل لجأ رسولنا الكريم يوماً إلى أفواج طوارئ والشرطة الاتحادية وقوات سوات لنشر رسالته السماوية، حاشاه، أم انه دعا إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة؟".
وأضافت أن "بغداد التي نشترك في عشقها تتعرض لأبشع هجمة منذ هولاكو وتتقطع أوصالها في جدران كونكريتية تفصل بين الأديان والمذاهب، وتتشوه معالمها في إهمال متعمد لكل شواهد تراثها وتأريخها العريق، ويذهب أبناؤها في تفجيرات إجرامية شبه يومية في المقاهي والملاعب والأسواق والشوارع، ويصوم أهلها شهر رمضان بلا كهرباء أو ماء صالح للشرب وفي حرارة تجاوزت الخمسين درجة مئوية. وينقض المتطرفون على الصاغة المندائيين تارة وبائعي الخمر المسيحيين والإيزيديين تارة أخرى، بكواتم الصوت الجبانة، ثم يتباهون بفعلتهم الشنيعة على مواقع الف?س بوك وهم مطمئنو البال فلا حساب على أفعالهم المشينة".
وأردفت الدملوجي "وفوق كل قهر وضيم البغداديين، كحلت أنت عينها بالانضمام إلى جماعة متطرفة تطلق على نفسها (شيوخ عشائر الكرادة الشرقية.. أي والنعم!!) ونحن لم نسمع يوماً عن تلك العشائر، ولا صغراً بها، لتغلقوا سوية أماكن لهو أخوتنا وأبنائنا وتزيدوا جحيم هذه المدينة على أبنائها".
 
الحريات المدنية في خطر
 
من جانبها، قالت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن الحريات المدنية في البلاد تتعرض الى خطر حقيقي، مصدره الأول والأساس الجهل المطبق لأفراد الأجهزة الأمنية بمبادئ حقوق الإنسان وحرية التعبير التي كرّسها الدستور وألزم بكفالتها واحترامها.
وأضافت النقابة في بيانها: أما المصدر الثاني لهذا الخطر فهو التطرف الذي يترجم على شكل مليشيات تتعرض للنشطاء في مجال حقوق الإنسان والحريات المدنية تارة، وتهاجم مقاهي وأماكن عامّة تارة أخرى بحجة امتلاكها الحقيقة واستنادها الى المـُـقدس وغيرتها وحميـّتها الزائفة على أخلاقيات المجتمع العراقي وعاداته وتقاليده.
وأشرت النقابة "خطر الانزلاق نحو الإجهاز على أهم مكاسب الشعب، وهو حرية التعبير وحق التجمع والتظاهر السلمي، وهو مكسب يبدو في خطر اليوم أكثر من أي وقت مضى".
ودعت النقابة "المجتمع المدني والقوى الديمقراطية في البلاد الى وقفة جادة في وجه الحملة على الحقوق والحرّيات المدنية".
 
*********
إعداد تقرير عن مطالب أهالي ناحية الخير
 
بغداد ـ وكالات:
أعدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء تقريرا بمطالب أهالي ناحية الخير التابعة لمحافظة ميسان، لمفاتحة الوزارات ذات العلاقة وحسم اهم المطالب.
وذكر بيان للأمانة نقلته وكالة (اين) انه "إدراكاً من دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة لأهمية متابعة مقترحات وطلبات وشكاوى المواطنين، أجرى فريق الزيارات الميدانية التابع للدائرة زيارة ميدانية إلى ناحية الخير في محافظة ميسان واطلع على الواقع المعيشي لأهالي الناحية وما تحتاجه من خدمات أثناء اللقاء بمدير الناحية ورئيس المجلس، فضلاً عن بعض شيوخ ووجهاء العشائر فيها".
وتابع ان "الفريق أوصى في تقريره بمفاتحة الجهات والوزارات ذات العلاقة بشأن حسم أهم المطالب التي قدمها الأهالي لمعالجتها واتخاذ اللازم فيها".
يذكر ان ناحية الخير هي إحدى النواحي التابعة لقضاء المجر الكبير في مُحافظة ميسان وتبعد عن مركز مُحافظة ميسان حوالي 55 كم، وعن قضاء المجر الكير حوالي 18 كم و عن ناحية العدل 7 كم، على مُحاذاة نهر الجهاد (العز) سابقاً، وتم استحداث الناحية في سنة 2001 /م في زمن النظام السابق بعد تجفيف الأهوار التي كانت تغمر المنطقة وسميت بهذا الاسم تيمناً بالخير الذي تزخر به طبيعة الناحية.
 
*********
 
التخطيط: لجنة فنية لمنع البضائع المُقلدة
 
بغداد – وكالات:
شكلت وزارة التخطيط, أمس الأحد، لجنة مركزية لمنع تقليد البضائع في الاسواق ومن المؤمل أن تبدأ أعمالها في 27 من الشهر الجاري، تمهيدا لتطبيق قانون التعرفة الكمركية في العراق.
 وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لوكالة (IMN) إن " لجنة فنية شكلتها الوزارة ستبدأ اعمالها يوم 27 من الشهر الجاري لمنع انتشار البضائع المقلدة في المعامل والمصانع الأهلية ".   وأضاف الهنداوي أن " الوزارة نفذت أكثر من 8000 جولة ميدانية في الأسواق خلال العام الماضي".
مبينا أن " الوزارة مستمرة في جولتها لغرض الحفاظ على سلامة المنتج المتواجد في الأسواق المحلية". وتعاقدت وزارة التخطيط في نهاية كانون الثاني 2011 مع شركتين عالميتين لفحص البضائع المستوردة الداخلة إلى العراق عبر المنافذ الحدودية.
 
 
*******
 
الزراعة: نصب 35 محطة للرصد المناخي في المحافظات
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الزراعة، أمس الأحد نصب 35 محطة للرصد المناخي في عموم المحافظات. وقال مدير دائرة الإرصاد الجوي الزراعي، شوكت صائب جميل لوكالة (IMN) إن "الوزارة تعاقدت مع شركة أمريكية لتجهيز الوزارة بـ35 محطة للرصد  المناخي". وأوضح أن "سعر المحطة الواحدة بلغ 13 ألف دولار أمريكي وبدأت الوزارة بنصب المحطات في عموم المحافظات لرصد المناخ والتربة والمياه لاختيار الأوقات المناسبة لزرع أنواع المحاصيل الزراعية". وبينَ أن "الوزارة تسعى خلال نهاية العام الحالي إلى زيادة محطات الرصد الجوي إلى 60 محطة بعد تخصيص المبالغ الما?ية لها".
ويعتبر مشروع الأرصاد الجوية احد المشاريع الحديثة التي تنفذها وزارة الزراعة في عموم المحافظات. ويهدف المشروع إلى تأسيس قاعدة بيانات مناخية زراعية رصينة وموثوق فيها لأستخدمها كأحد المؤشرات الأساسية المهمة في التخطيط الزراعي للبلد.
********
 
اقتصاد ...
 
بسبب العقوبات الدولية على طهران 
طموح إيراني بتوسيع التبادل التجاري مع العراق
بغداد - طريق الشعب:
يبدوا أن طهران تطمح بتوسيع التبادل التجاري مع بغداد ،الذي تجاوز 13مليار دولار من خلال جهود سياسية كبرى تبذلها الحكومة الإيرانية مع الحكومة العراقية تحمل بين طياتها أوراقا اقتصادية. ومن المؤمل ان يوقع وفد إيراني رفيع المستوى وصل بغداد، أمس، اتفاقية تصدير الغاز الإيراني للعراق، فيما يتوجه وزير السياحة العراقي الى طهران من اجل إلغاء تأشيرة دخول العراقيين للأراضي الإيرانية .
وتدعو الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم الحكومة العراقية الى الاستفادة من العقوبات المفروضة على إيران، كما فعلت الأردن أثناء الحصار على العراق في تسعينيات القرن الماضي.
وتقول سميسم في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، ان إيران تبحث عن منافذ تجارية بسبب العقوبات المفروضة عليها، لتسويق سلعها من جهة والحصول على خدمات من جهة أخرى، مشيرة إلى ان إيران لديها قاعدة واسعة من الصناعات بحاجة الى منافذ تسويق.
وتضيف "أن هذه العقوبات على إيران تعد للعراق لان العملة الإيرانية تشهد تدهوراً كبيراً، وبالتالي بإمكان التجار العراقي الحصول على السلع الإيرانية بأسعار بخسة، لذا يجب ان يستغل العراق هذه الظروف ليحقق منافع تجارية، كون ايران محاصرة ولا تمتلك خيارا سوى ان تتجه الى العراق.
بدوره، يؤكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون الدولية علي سعيد لو أن حجم الميزان التجاري بين طهران وبغداد "تجاوز مبلغ الـ 13 مليار دولار"، ولفت الى أن "جهود كبرى" بذلت من قبل الطرفين لتوسيع الروابط الاقتصادية بينهما، مبينا أن بلاده تصدر في الوقت الحالي إلى العراق "25 مليار متر مكعب من الغاز".
ويقول نائب الرئيس الإيراني للشؤون الدولية علي سعيد لو، في تصريحات لوكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، إن "قيمة التبادلات التجارية بين طهران وبغداد شهدت نموا ملحوظا"، موضحا أن "حجم الميزان التجاري لإيران مع العراق تجاوز حاليا مبلغ الـ 13 مليار دولار" .
في غضون ذلك، تقول إدارة شركة الغاز الوطنية الإيرانية أن "وفدا إيرانيا رفيع المستوى" برئاسة وزير النفط سيزور العراق"، موضحاً ان الهدف من الزيارة "توقيع عقد تصدير الغاز الطبيعي الإيراني للعراق"، مؤكدا أن إيران ستحصل على "(3.7) مليار دولار سنويا" من قيمة الغاز المصدر.
ويقوم وزير السياحة  العراقي لواء سميسم بزيارة طهران على رأس وفد رسمي من وزارات الداخلية والخارجية والنقل لمناقشة تطوير الجانب السياحي وخاصة الديني بين البلدين.
 
*********
 
مدينة إعلامية ومنتجع "عملاق"
قرب بحيرة ساوه
المثنى _وكالات
أعلن مدير هيئة استثمار المثنى، أمس الأول، عن اتفاق مبدئي مع شركة خليجية لتشييد مدينة إعلامية متكاملة على شواطئ بحيرة ساوه، مبيناً ان الباب سيفتح امام الشركات الاستثمارية لتحويل البحيرة إلى منتجع سياحي "عملاق".
وقال عادل الياسري، في حديث لـ وكالة "المدى برس" إن "بحيرة ساوه (30 كلم جنوب غرب مدينة السماوة)، ستتحول إلى موقع سياحي مهم وحيوي"، مشيراً إلى أن "مجموعة شركات دبي للإعلام والتطوير تسعى لتشييد مدينة إعلامية متكاملة على شواطئ البحيرة".
وأضاف الياسري أن "المجموعة وضعت دراسة لإنشاء مدينة إعلامية متكاملة محاذية للبحيرة عن طريق الاستثمار من خلال التباحث مع الهيئة"، معرباً عن "استعداد الهيئة للتعاون وتقديم كل التسهيلات للمجموعة بما يخدم جميع الأطراف".
ورجح مدير هيئة الاستثمار في المثنى أن "يتم توقيع العقد والمباشرة ببناء المدينة خلال المدة المقبلة"، ومؤكداً أن "الهيئة تعمل على الاستفادة من البحيرة في المجالين الصحي والصناعي، فضلا عن السياحي".
 
************
 
اقتصاد العالم ...
وقف استيراد القمح أكبر أخطاء مرسي
 
قال وزير التموين المصري محمد أبو شادي إن بلاده أكبر مستورد للقمح في العالم تستهدف زيادة مخزونها إلى ما بين خمسة ملايين و6.5 مليون طن بنهاية السنة المالية 2013-2014 مقارنة مع مستواه الحالي البالغ نحو 4.2 مليون طن. ويرى أبو شادي الذي عين وزيرا للتموين أن وقف استيراد القمح في عهد حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي كان قرارا خاطئا، وأن بلاده تسعى الآن لتكوين مخزون استراتيجي من جميع السلع الأساسية يكفي لستة أشهر. وأضاف أبو شادي أن "وقف استيراد القمح كان من أكبر أخطاء الوزارة السابقة. التقديرات كانت قائمة على التخمي? وليس الحقائق".
وقد أوقف باسم عودة وزير التموين السابق استيراد القمح في شباط الماضي على أمل الاعتماد على المحصول المحلي ومع تراجع السيولة المالية والاحتياطيات الأجنبية.
 
السعودية تحظر استيراد المكيفات عالية الاستهلاك
 
بدأت مصلحة الجمارك السعودية ووزارة التجارة والصناعة الاستعدادات لحظر استيراد مكيفات الهواء المخالفة وغير المطابقة للمعايير الجديدة أو تصنيعها محلياً، كما ستقوم وزارة التجارة والصناعة بمراقبة الأسواق، بحيث لن تسمح ببيع أو تداول مكيفات الهواء المخالفة. وأوضحت المصادر لصحيفة اليوم السعودية أن منع الاستيراد أو التصنيع سيطبق على أجهزة تكييف المخالفة لمتطلبات المواصفة القياسية السعودية رقم (2663/2012) المعدلة والخاصة بمتطلبات بطاقات الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء.
كما سيعقب ذلك منع بيع وتداول أي جهاز تكييف في الأسواق مخالف للمواصفة بدءاً من نهاية شهر صفر لعام 1435هـ الموافق للأول من شهر يناير 2014. وأشارت إلى أن هذه الإجراءات تهدف إلى ضمان استخدام أجهزة تكييف موفرة للطاقة ذات كفاءة عالية في الاستهلاك.
 
الإمارات أكبر مستثمر عربي في أميركا
 
أكد نائب مدير وحدة الاستثمار الأجنبي المباشر في وزارة التجارة الأميركية، آرون بريكمان، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر المستثمر رقم 21 في الولايات المتحدة باستثمارات تصل إلى 17.34 مليار دولار، وهو مركز متقدم للغاية، ثم تأتي المملكة العربية السعودية في المركز الـ 24 باستثمارات تصل إلى 11.57 مليار دولار، ثم الكويت في المركز الـ 35 باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار، ثم لبنان في المركز الـ 38 بنحو 500 مليون دولار. وأضاف تصريحات صحفية أنه من حيث تدفق رأس المال، تأتي الإمارات في المركز الثامن كأسرع الاقت?ادات نموا في المنطقة، وهو معدل نمو سنوي مركب لمدة 5 سنوات.
كما ذكرت سابقا بنحو 23.5%، ثم تأتي السعودية في المركز السابع عشر من حيث سرعة النمو، ثم الكويت ثم هناك لبنان مرة أخرى في المركز الرابع.
 
 
************
ص 4
 
فنزويلا توقف محادثاتها مع أمريكا
 
كاركاس – وكالات:
أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وقف المحادثات مع الولايات المتحدة لمحاولة تطبيع العلاقات الثنائية، وذلك بعد تصريحات أطلقتها واشنطن واعتبرتها كراكاس غير لائقة. ويعود سبب وقف المحادثات إلى تصريحات أدلت بها سامنتا باور، التي عينتها الرئاسة الأمريكية مندوبة دائمة في الأمم المتحدة، أمام مجلس الشيوخ الأمريكي عندما قالت إنه في حال تمت المصادقة على تعيينها فإنها ستحارب "القمع" في فنزويلا. ووصف مادورو هذه التصريحات بأنها "شائنة".
 
 
 
********
ملك بلجيكا يؤدي اليمين في ظل الانقسام
 
بروكسل – وكالات:
أدى ملك بلجيكا الجديد اليمين الدستورية يوم أمس، في ظل تساؤلات حول مدى النفوذ السياسي للملك وقبول فيليب بوصفه ملكا لكل البلجيكيين.
وتعاني بلجيكا من انقسام إذ يسعى المتحدثون بالهولندية إلى استقلالية أكبر لفلاندرز في الشمال ويتوجسون من العائلة الملكية التي ينظر لها على أن جذورها تمتد إلى منطقة والونيا التي يتحدث سكانها الفرنسية. وقالت صحيفة ليكو التي تصدر بالفرنسية في صدر صفحاتها "ملك واحد.. وبلدان".
 
 
 
**********
انتخابات رئاسية مطعون فيها سلفا في مالي
 
باماكو – وكالات:
دعي قرابة سبعة ملايين ناخب مالي عانوا طيلة 18 شهرا من أزمة سياسية وحرب على المقاتلين المتشددين شنتها القوات المالية بمساعدة قوات أجنبية، الى انتخاب رئيس جديد الأسبوع القادم في اقتراع يفترض أن يعيد السلام والاستقرار للبلاد لكن الانتخابات مطعون في نتائجها سلفاً. وقد حذر الرئيس المالي بالوكالة ديونكوندا تراوري والامين العام للأمم المتحدة بان كي مون مسبقا من ان هذه الانتخابات الرئاسية ستكون "ناقصة" لكن يجب رغم ذلك "قبول" نتائجها.
 

**********
حكومة الإخوان حالت دون تتبع الجيش المصري لها
هل تتحول سيناء إلى مركز عمليات للجهاديين والإرهابيين؟
القاهرة – وكالات:
يسود التوتر الأجواء في الإسكندرية والقاهرة، فيما تشهد سيناء وضعا كارثيا، فمنذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي قبل أسبوعين، ما أنفك متشددون ينفذون يوميا تقريبا هجمات قاتلة على رجال شرطة وعسكريين ومدنيين. وإزاء هذه العمليات تبدو السلطات الأمنية عاجزة عن السيطرة على منطقة شاسعة كشبه جزيرة سيناء.
وبعد الصومال واليمن ومنطقة الساحل الإفريقي وأفغانستان يبدو أن في سيناء منطقة للعمليات للمتطرفين والمتشددين في طور التكوّن، حيث تعكف جماعات سلفية وجهادية على بناء هياكلها هناك، على ما يوضح فايز فرحات من مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية في القاهرة. ويلفت إلى أن هذه الحركات إنما تسعى جاهدة - منذ نهاية حكم مبارك في عام 2011 - إلى إقامة دولة إسلامية في سيناء، ولهذا الغرض تقوم بتجنيد مقاتلين وتجميع الأسلحة.
يذكر أن السنوات الأخيرة شهدت ظهور منظمات جديدة على غرار "جيش الإسلام" و"أنصار بيت المقدس"، بعضها على علاقة بتنظيم القاعدة الإرهابي. ويعتقد كل من فرحات وزيلين أن هناك علاقات وطيدة تربط بين الجماعات المتطرفة في سيناء وفي قطاع غزة، حيث "ربطت منظمات على غرار أنصار الشريعة والتوحيد والجهاد في سيناء علاقات بالسلفيين الجهاديين في غزة"، على ما يقول فرحات، مشيرا إلى أن حركة حماس بدورها تلعب دورا في هذه العلاقات. وتكاد تكون معرفة أي جماعات تنشط في الصحراء في شمال سيناء وأي جماعات تنشط في الجبال في جنوبها صعبة حتى على الخبراء. كما لا توجد معلومات كافية حول عدد المقاتلين ومن يقف وراءهم، وإنما فقط مجرد تكهنات، على ما يقول زيلين، و "انطلاقا من المعلومات التي يمكن الحصول عليها لا نعرف ما يحصل بالتحديد في بعض المناطق من سيناء".
وإلى جانب الإسلاميين المتشددين الذين ينحدرون من دول مختلفة، يساهم عدد من البدو المسلحين في زعزعة استقرار وأمن المنطقة. ففي تلك الرقعة الأرضية التي تلتقي فيها القارتان الإفريقية والآسيوية تعيش قبائل بدوية لا تربطهم الكثير من القواسم المشتركة مع المصريين الذين يعيشون على ضفاف نهر النيل، فهؤلاء "لا يتكلمون حتى نفس اللهجة"، على حد تعبير يزيد صايغ، باحث في مركز الشرق الأوسط التابع لمؤسسة كارنيجي في بيروت. ويضيف أن البدو رأوا أنه تم إقصاؤهم من التطور الذي شهدته المناطق السياحية في المناطق الواقعة على البحر الأحمر. ويبدو أن الكثيرين يعيشون على تهريب البشر والبضائع والأسلحة.
وتعتبر سيناء الصحراوية القاحلة وذات الكثافة السكانية الضعيفة من المناطق التي تجتذب المتشددين. وقد حوّلتها اتفاقية السلام التي وقعت عليها كل من مصر وإسرائيل عام 1979 إلى منطقة معزولة السلاح. وبموجب هذه الاتفاقية فإنه يحظر على القوات المسلحة المصرية نشر دبابات أو طائرات أو مروحيات عسكرية على الجانب الشرقي من قناة السويس. ووفقا للخبير الأمريكي زيلين فإن الجيش المصري في كل الأحوال لا يسعى إلى استخدام القوة المكثفة  ضد الجماعات المسلحة. من جهتها، أعطت الحكومة الإسرائيلية الضوء الأخضر لجيشها ليكثف من انتشاره في المنطقة الحدودية. يأتي ذلك بعدما تعرضت بلدة إيلات الإسرائيلية منذ عام 2010 ولمرات عديدة لإطلاق الصورايخ والقذائف. وفي إحدى العمليات في الخامس من آب عام 2012 هاجم مسلحون نقطة أمنية للجيش المصري وقتلوا 16 جنديا مصريا وعبروا الحدود إلى إسرائيل على متن مدرعة عسكرية تابعة للجيش المصري. وفي تبادل لإطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي قتل خمسة مهاجمين، فيما لم يصب أي جندي إسرائيلي، حسب المصادر الإسرائيلية.
ويرى فرحات أن حكومة الإخوان السابقة في مصر هي التي حالت دون تتبع الجيش المصري لهذه الجماعات بحزم، لافتا إلى أن جماعة الإخوان المسلمين لم تكن ترغب بالدخول في صراع مع هذه الجماعات قد تكون له تداعيات كبيرة. "الآن وبعد إبعاد مرسي عن منصب الرئاسة فإن للجيش الحرية في اتخاذ الإجراءات الضرورية ضد السلفيين والجهاديين في سيناء"، على حد تعبير فرحات.
 
 
*********
الشيوعي السوداني: المصريون قطعوا الطريق أمام أخونة الدولة

الخرطوم - طريق الشعب:                   قال السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب إن "الشعب المصري استطاع قطع الطريق أمام أخونة الدولة". وأشار إلى أن الشعب المصري خرج في تظاهرات 30 حزيران في أكبر حشد منظم شهده التاريخ ليدلل على أن حكم الأخوان ليس مختلفاً عن حكم مبارك، وإن الشعب يرى أنه لم تتحقق أي من الشعارات التي رفعتها ثورة كانون الثاني المتمثلة في: خبز، حرية وعدالة اجتماعية، وأن "الأخوان سرقوا الثورة وقاموا بسياسة التمكين والولاء على أساس الانتماء للجماعة وكوادرها في الإعلام والاقتصاد وكافة جبهات الحياة في مصر؛ مما أدى لغضب الشارع خاصة بعد أن نصب مرسي نفسه كحاكم مطلق لمصر بعد الإعلان الدستوري الأخير". وأكد الخطيب أن شعور المواطن المصري بعدم وجود أي تحسن في كافة نواحي الحياة أدى به للخروج للشارع، رافعا نفس الشعارات. واعتبر أن إقالة النائب العام في مصر كشفت عن مخططات الأخوان ومحاولتهم الهيمنة على مفاصل الدولة، مشيراً إلى أن "إقالته ليست من اختصاص رئيس الجمهورية، لأن النائب ليس موظفاً". وأضاف: "إن الهدف من ذلك كان منع النظر في أي طعن ضد الاستفتاء الأخير في مصر". ورفض الخطيب تسمية ما حدث في مصر بـ"الانقلاب". وقال: "إن الانقلاب يكون بغتة، وبترتيب مسبق وأن تكون هناك قوة عسكرية تستلم السلطة وتعلن حالة الطوارئ عبر تكتيك مؤقت يؤدي لسيطرتها على الأوضاع، ولكن ما حدث في مصر هو انحياز الجيش للجماهير ونقل السلطة والشرعية للجماهير في الشارع، وقيام حكومة مدنية وخارطة طريق. وأن الإرادة ليست بيد الجيش إنما بيد الجماهير لذلك لا يمكن تسميته بالانقلاب" .
 
**********
اشتداد القتال قرب مطار حلب

دمشق – وكالات:
دار قتال عنيف يوم أمس، بين القوات السورية الحكومية والمسلحين في محيط مطار حلب الدولي وعدد من القواعد الجوية القريبة منه بينما دخلت المعركة للسيطرة على المدينة التي تعتبر عاصمة سوريا التجارية عامها الثاني، حسبما يقول المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد ومقره بريطانيا إن "معارك عنيفة اندلعت فجر أمس، قرب مطار حلب الدولي وقاعدة النيرب الجوية" مضيفا أن حي سليمان الحلبي شهد هو الآخر معارك عنيفة.
ويأتي تجدد أعمال العنف في حلب ومحيطها بعد عام واحد من الهجوم الكبير الذي شنه المسلحون على المدينة بغية الاستيلاء عليها.
ولكن بعد مضي سنة، ما زال الموقف في حلب غير محسوم إذ تسيطر الجماعات المسلحة على بعض أحيائها بينما تسيطر على الأحياء الأخرى قوات الحكومة المركزية.
وقالت صحيفة الوطن السورية أمس، إن المعارضين "لم ينجحوا في تحقيق هدفهم بالسيطرة على عاصمة سوريا التجارية".
وكان المسلحون قد بذلوا جهودا كبيرة في السنة الماضية من أجل السيطرة على المطارات والقواعد الجوية المحيطة بحلب في محاولة لمنع الطيران السوري من استخدامها لقصف المناطق التي يسيطرون عليها. وكان مطار حلب الدولي قد أغلق أمام حركة الطيران التجاري منذ كانون الثاني الماضي. وقد اضطر عشرات الآلاف من سكان حلب إلى النزوح منها هربا من القتال الذي انزل دمارا واسعا بالمدينة التي تعتبر واحدة من أثرى مدن المنطقة تراثا وتاريخا. فقد دمرت أجزاء كبيرة من أسواقها القديمة في حريق كبير اندلع في أيلول الماضي، كما أصاب مسجدها الأموي التاريخي دمار كبير.
 
***********
الشرطة التركية تطلق مدافع المياه على محتجين في اسطنبول

اسطنبول � وكالات:
أطلقت الشرطة التركية مدافع المياه يوم أمس، لتفريق مئات المحتجين الذين تجمعوا في مسيرة إلى حديقة غازي في وسط اسطنبول التي كانت محور مظاهرات ضخمة ضد حكم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان. واندلعت احتجاجات يوم أمس عندما منعت الشرطة الدخول إلى الحديقة حيث قرر زوجان التقيا الشهر الماضي في مظاهرات ضد الحكومة عقد زواجهما هناك ونشرا على الانترنت الدعوة لحضور الاحتفال. واشتبكت شرطة مكافحة الشغب مع المحتجين وطاردتهم إلى الشوارع الجانبية التي تبعدهم عن ميدان تقسيم حيث توجد حديقة غازي.
وكان تدخل الشرطة الأول من نوعه هذا الأسبوع.
 
 
***********
هيومن رايتس تنتقد السلطات الكويتية لسجن معلّمة
 
الكويت – وكالات:
انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان السلطات الكويتية بسبب حكم قضائي بسجن معلّمة بعد إدانتها بتهمة "التطاول على الأمير" في تغريدات كتبتها عبر موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي. وقد أيدت محكمة استئناف حكما بالسجن لمدة 20 شهرا على المعلمة سارة الدريس بتهم "التطاول على الأمير" و"إساءة استخدام الهاتف الخلوي" لإرسال تغريدات اعتبرتها السلطات "مسيئة".
وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، إن "من واجب الحكومة التسامح مع هذا النوع من النقد، وليس ملاحقة الأشخاص الذين يتجرؤون على التعبير عنه". وأضاف ستورك "كان الكويت فيما مضى يتمتع بسمعة أفضل من معظم دول الخليج الأخرى في احترام حق حرية التعبير. لكن مع كل قضية من هذا النوع، تنحدر السلطات بنفسها إلى مستويات سائر المنطقة". وأشارت هيومن رايتس ووتش - التي تتخذ من نيويورك مقرا لها - إلى أن السلطات الكويتية لاحقت العام الماضي عشرات الأشخاص بسبب "تصريحات سياسية سلمية". وحضت المنظمة الحكومة على إسقاط التهم عمن اتهموا أو أدينوا بجرائم "لمجرد ممارسة حقهم في حرية التعبير"، ودعت إلى تعديل قانون الجنايات الكويتي لحذف جريمة "التطاول على الأمير". وسارة الدريس ليست المرأة الوحيدة في الكويت التي يحكم عليها بالسجن لإدانتها بتهمة "التطاول على الأمير" عبر تغريدات بموقع تويتر. فقد أصدرت محكمة في حزيران الماضي حكما بالسجن لمدة 11 عاما على معلّمة أخرى تدعى هدى العجمي وتم الإفراج عنها بكفالة، في انتظار استئناف الحكم.
 
 
 
**********
تقرير ...
 
تنتشر معها ثقافة العنف الأسري
المخدرات تلتهم نساء أفغانستان وأطفالهن
كابول – وكالات:
في شارع ضيق في حي هادئ من كابول، يوجد مركز فريد من نوعه في أفغانستان، يتخذ أسمه من أسم صحفية أفغانية قتلت في عام 2007 عندما كانت تبلغ من العمر 22 سنة. إنه مركز "سانغا اماج" الذي يقدم خدماته الطبية، حصريا، لعلاج الآلاف من النساء والأطفال المدمنين على المخدرات في العاصمة.
  يتميز هذا المركز بالحفاظ علي سرية هوية المدمنات اللائي يتوافدن عليه، وكذلك بالطابع الودي والمهني للعاملين فيه. هنا، تقيم الآن 25 امرأة والعديد من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات و11 سنة، والذين يقضون معظم الوقت في قاعة اللعب.
لكن وراء هذا المكان النظيف والودي، تحتجب الظروف البائسة التي جلبت إليه المقيمين فيه.
"معظم النساء المقيمات هنا بدأن باستهلاك الأفيون والحشيش، لكنهن لجأن إلى تعاطي المخدرات الأقوى مثل الهيروين، في محاولة للهروب من المصاعب الاقتصادية والعنف العائلي والمشاكل النفسية"، حسبما شرحت "ستواري دارنور" المنسقة الشابة العاملة في هذا المركز.
وأضافت "دارنور" لوكالة إنتر بريس، "في كثير من الحالات، يدفع الأزواج زوجاتهم على تعاطي المخدرات، وغالبا بالقوة.. ثم هناك مشكلة أخرى، الا وهي أنه عندما يكون أحد الوالدين مدمنا، غالبا ما يدمن الأطفال أيضا".
هذا وتميل النساء والأطفال إلى تفضيل تعاطي المخدرات عن طريق الفم، لكن المركز أكتشف حالة طفل يبلغ من العمر 11 عاما فقط يستخدم الحقن.
وترفض النساء المقيمات في المركز التحدث إلى وكالة إنتر بريس سيرفس. فيفيد العاملون أنهن يعترفن بأنهن تعاطين المخدرات كـ"دواء" للتخفيف من قسوة توترات الحياة اليومية.
"الأمهات يعطين الأفيون لأطفالهن الصغار للحفاظ على الهدوء، في حين يتولى الأطفال الأكبر سنا توفير المخدرات لأمهاتهم. فضلا عن تعاطيها هم أنفسهم"، حسبما تشرح "دارنور"، مضيفة أن80 في المئة من النساء لجأن إلى إدمان المخدرات لدى عودتهن إلى البلاد من إيران وباكستان، حيث كن يعشن كلاجئات طيلة فترة حكم نظام حركة طالبان المتطرف.
تستطرد مديرة المركز شارحة لوكالة إنتر بريس سيرفس أن ليست كل النساء لديهن مكان للذهاب إليه عند خروجهن. فتتخلى العائلات عن بعضهن بسبب إدمانهن، وليس لديهن وسيلة لإعالة أنفسهن.. وعندما يكون ذلك ممكنا، يستأجر المركز خدمات بعض المريضات السابقات للعمل فيه، حتى في مهام النظافة.
وبدورها، تفيد "ستواري دارنور" المنسقة الشابة العاملة في المركز، أنه عالج حتى الآن أكثر من 1100 امرأة، منهن "فقط 145 انتكسن"، وأن الغالبية العظمى من نساء أفغانستان ليس لديهن الفرصة للحصول على هذا النوع من العلاج، وغالبا ما يمضين بقية حياتهن في حلقة مفرغة من العنف والفقر الذي يتفاقم مع الإدمان.
هذا وتفيد دراسة أجراها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في 2010 �آخر مرة تم فيها جمع مثل هذه البيانات- بأن عدد المدمنين على المخدرات كان يبلغ ما يقرب من مليون أفغاني بين أعمار 15 و 64 سنة. ويمثل هذا الرقم ثلاثة في المئة من سكان البلاد. ويقدر أن 120.000 من المدمنين كانوا في ذلك العام من الإناث، وحوالي 6000 من الأطفال.
ويعزو الخبراء هذه الأرقام المروعة إلى العديد من العوامل، من بينها البطالة بنسبة 40 في المئة، والزيادة في زراعة الخشخاش. وتشير التقديرات إلى أنه في عام 2012 وحده تم تخصيص 154.000 فدان لزراعة النبتة التي يستخرج منها الأفيون.
وعلى الرغم من أن أفغانستان لديها تاريخ طويل من تعاطي الأفيون، واستهلاك العديد من الأسر في المناطق الشمالية لجرعات معتدلة للتمكن من العمل لساعات طويلة، فلم تكن مستويات الإدمان عالية كما بلغته بداية الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2001 والذي أطاح بنظام طالبان.
وشرح طارق سليمان -مدير منظمة "نجاة" وهي واحدة من عدد قليل من مراكز إعادة تأهيل مدمني المخدرات في كابول- لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن جماعات القاعدة هذه قد انتقلت إلى المناطق الريفية، حيث سيطرت على مراكز الإنتاج والمختبرات على طول الحدود الشمالية.
و أخيراً، يذكر أن النساء اللائي يتعاطين المخدرات يعتبرن بمثابة "سكان خفيين" في بيوتهن، وهو ما يغذي بدوره ثقافة العنف ضد الأطفال ويدفعهم أيضا إلى الإدمان.
 
 
 
************
ص5

مواطنون يتندرون:
"الحُفر" ميزة بغداد والسبب "هروب المقاولين"!
أحمد حسن الياسري
يعيش مواطنو العاصمة بغداد ازمة حقيقية بسبب التردي الواضح في مستوى الخدمات الاساسية المقدمة لهم من قبل الاجهزة المعنية، وعلى راس القائمة يأتي الكهرباء والماء الصالح للشرب وتراكم النفايات وارتفاع الاسعار وغيرها.
فاهالي منطقة الزعفرانية مستاؤون من النقص الحاد في الخدمات، كانقطاع التيار الكهربائي وشحة الماء المستمرة في المنطقة المتنامية سكانياً، إضافة إلى عبء اخر يواجهونه وبشكل يومي الاوهو الزحامات المرورية الخانقة في مدخل المدينة بسبب كثرة الحفريات الممتدة على طول الشارع الرئيس.
طريق الشعب التقت بعدد من مواطني مدينة الزعفرانية لتسلط الضوء على معاناتهم وبشكل ملموس.وكان اللقاء الاول بالمواطن حسن فليح (55 عاما) يقول: أن "أمانة بغداد نفذت مشروعا لاكساء الشارع الرئيس للمنطقة وقبل ثلاث سنوات، وفي بداية المشروع قامت بعمل حفريات على طول الشارع، الا انها لم تكمل العمل وفق المخطط له، بسبب هروب المقاول بأموال المشروع"، مبينا: أن الشارع يشهد ما معدله حادثا مروريا في اليوم. ويضيف قائلا: أن "شكاوى الأهالي إلى أمانة بغداد والمجلس البلدي بشأن الحفريات الكثيرة لم تجد اذاناً صاغية لها وتقابل بالاهمال".
من جانبه، يقول المواطن علي محمد: أن" ما قامت به أمانة بغداد من حفريات في الشارع تسبب بكسر أنابيب مياه الصرف الصحي مما ادى الى تلوث مياه الشرب في معظم الشوارع"، ويتابع بقوله : أن "هذه الظاهرة انتشرت بشكل كبير حتى أصبحت جزءاً من حياتنا".وعلق بعض المواطنين بسخرية على أعمال أمانة العاصمة مثل مد أنابيب المياه وحفر شبكات المجاري،ومايترب على ذلك من دمار للشوارع والمناطق بسبب تلكؤ المشاريع، بقولهم: "ان اليوم الذي لا نرى فيه حفريات في الشوارع نشك إننا في بغداد". من جانب اخر يؤكد بعض سكان منطقة الزعفرانية: ان الكثير من اعمال الحفريات لا يتم انجازها بشكل تام بعد اكمال العمل، ويتندر بعضهم بالقول: انها "من سمات بغداد الفريدة".وحسب انباء اخبارية تشير: ان محافظة بغداد تستعد لتنفيذ خطة الـ 60 يوما من اجل إكمال المشاريع المتلكئة التي تنفذها بعض الشركات، مؤكدة: أنها ستتخذ إجراءات صارمة بحق المتلكئة منها.وقال محافظ بغداد علي التميمي في بيان له: أن المحافظة "ستبدأ قريبا بخطة الـ 60 يوما لإكمال المشاريع المتلكئة التي تنفذها المحافظة في مختلف مناطق العاصمة، إلى جانب الخطط الجديدة التي ستساهم بتقديم الخدمات إلى الأهالي"، مؤكدا مساعي المحافظة لتحقيق نقلة بالواقع الخدمي في بغداد لاسيما للمناطق الفقيرة والمحرومة.من جانبه، يؤكد مقرر مجلس بغداد، فرحان قاسم بقوله : ان المجلس سيدرس مطالب أهالي الزعفرانية، وسيرفع الشكوى إلى الجهات المختصة.وقال قاسم لـ"طريق الشعب": أن "هذه الحالة ليست مقتصرة على الزعفرانية، فغالبية مناطق الإطراف تعاني مشكلة الشوارع غير المؤهلة والمجاري، بالإضافة الى مشكلة شحة المياه وانقطاع التيار الكهربائي"، مبينا ان "هناك شرائح كبيرة في أطراف بغداد محرومة من حزمة الخدمات المتكاملة".وأضاف مقرر المجلس: أن "معاناة الزعفرانية سترفع إلى لجنة خدمات الاطراف"، مبينا: "انا كمقرر مجلس المحافظة سأذهب إلى أمانة بغداد ولجنة أعمار بغداد، من أجل طرح المشكلة بشكل شخصي". وأوضح: أن "لجنة خدمات الأطراف مهتمة بمراقبة ما يجري في المناطق، وهذه لجنة فعالة، لديها صلاحيات واسعة، خاصة بعد التعديلات التي جرت على قانون مجالس المحافظات رقم 21"، موضحا: أن"محافظ بغداد بالإضافة إلى أعضاء مجلس المحافظة، لديهم جدية في التعامل مع ملف اطراف بغداد". كما أوضح رئيس لجنة الاعمار في مجلس محافظة بغداد كامل السعدي، قائلا : ان"المحافظة ستضع إجراءات رادعة بحق الشركات المتلكئة وستوجه إنذارات لها، ليتم بعدها سحب العمل منها وتحميلها مسؤولية تراجع العمل في تلك المشاريع وإحالتها إلى شركات رصينة".واخيرا نقول: المواطن في العاصمة بغداد وبخاصة اهالي مدينة الزعفرانية يترقبون وعود المسؤولين على امل تحقيقها في اقرب وقت ممكن لتخفيف بعض مايعانوه جراء نقص الخدمات، ولعل الرياح تاتي بما تشتهي السفن.
رحلة البحث عن العمل هل ستجد حلاً ؟
 
مع نهاية العام الدراسي الحالي ودع خريجو الكليات والمعاهد ، ايام الدراسة وكلهم رغبة بالتوجه الى حياتهم العملية الجديدة، بعد جهود مضنية من الدراسة استمرت على الأغلب اكثر من 16 عاماً، بدات من سن السادسة وحتى اكمال دراستهم في المعاهد والكليات، وخلال هذه الأعوام الدراسية الطوال ظل هناك حلم يراودهم، هو الحصول على الوظيفة .
غير ان تلك الأحلام التي لم تتحقق للجيل الذي سبقهم ستصيبهم بالخيبة، ومع ان البعض �وهذا البعض لا يتجاوز نسبته الـ5 بالمائة من هؤلاء الخريجين الحالمين ببداية حياة عملية- يحصلون على بعض الوظائف او بعض الأعمال لدى شركات القطاع الخاص، فيما تستعد البقية الباقية من الخريجين الذين يزيد عددهم على المائة الف كل عام تقريباً، الى البدء برحلة البحث عن الوظيفة أو العمل، وهذه الرحلة مازال البعض من خريجي السنوات القريبة والبعيدة يعانون منها، بل اصبح مجرد ذكرها ، يثير الألم والأسى عند الكثيرين منهم من  خريجي الكليات للاعوام السابقة.
البحث عن الوظيفة او العمل هي مرحلة كاملة من حياة الخريجين الذين بات الكثير منهم يعمل بأعمال لا تليق به، غير ان الحاجة هي التي تدفع بهؤلاء الشباب للعمل بأي حرفة او مهنة او (بسطية) وحتى هذا الخيار غير متوفر لجميع الشباب، لان (البسطية) تتطلب  مبلغاً معيناً لدى الراغب في مثل هذا العمل وأكثر الخريجين والعاطلين لا يستطيعون توفيره .لقد كفل الدستور الحق للمواطن ومنهم الخريجين في توفير العمل لهم في المادة (22):
اولاً: «العمل حق لكل العراقيين بما يضمن لهم حياة كريمة» غير ان ذلك لايجد من يهتم به  فالضياع الذي يعانيه الشباب بعد التخرج يبدو انه لن ينتهي في القريب العاجل اذا لم يتم وضع حلول مناسبة لتعيين هؤلاء الشباب والاستفادة من خبراتهم في بناء البلد .ويذكر المختصون في هذا المجال: أن «النسبة المتزايدة في اعداد الخريجين تعود لافتقار وزارة التعليم العالي للتخطيط، فقد افتتحت الكثير من الجامعات في عموم العراق، وكثرت الكليات الاهلية ايضا حتى اصبح عدد الخريجين بما لا يوازي الدرجات الوظيفية المطروحة من قبل الدولة».
يوسف علوان
قصابو المثنى يشكون عدم وجود مجزرة نظامية والمواطن يعاني التلوث!
وكالات
يشكو  عدد من القصابين في محافظة المثنى، من ملاحقة الدوائر الصحية في المحافظة لهم بسبب ذبحهم للمواشي والاغنام  في الشوارع او امام محلاتهم، بسبب عدم وجود مجزرة نظامية جديدة وحسب المواصفات المطلوبة، اما المجزرة القديمة في المحافظة فقد تعرضت للتخريب والنهب خلال أحداث سنة 2003 مما أدى إلى تدميرها بالكامل، الامر الذي يضطرهم للذبح إما في منازلهم أو محلاتهم رغم معرفتهم بالاضرار الصحية الناجمة جراء الذبح العشوائي، ويضيفون قائلين ان "المشكلة تكمن في أن الجهات الصحية تعتقل الذين يذبحون خارج المجازر ولا يتم الإفراج عنه إلا بدفع كفالة قدرها مليون دينار،  ويتساءلون أليس من الاجدر بالجهات المعنية تكثيف جهودها لإقامة مجزرة حديثة بدلاً من ملاحقة القصابين الذين يبحثون عن رزقهم".في الوقت نفسه يشكو الاهالي من تسبب عملية ذبح المواشي خارج المجازر المخصصة لها تلوثا بيئيا، بسبب قرب المجازر من سكنهم مما يؤثرعليهم سلبا، ناهيك عن رمي مخلفات الحيوانات بعد ذبحها في أماكن غير مخصصة أصلا للذبح أمام البيوت او الأسواق والساحات وانبعاث الروائح الكريهة منها والتي تزكم الانوف، فضلا عن تشويه منظر الأسواق والشوارع بهذه الطريقة غير الحضارية.
 اهالي وقصابو محافظة المثنى يطالبون  وزارة البلديات والأشغال العامة بتخصيص مساحات مناسبة لإنشاء مجازر في أقضية السماوة والرميثة وبعيدا عن الاحياء السكنية،  ويطالبون الجهات المعنية بتخصيص سيارة خاصة للتخلص من مخلفات الجزر لتلافي اضرارها الصحية على الانسان.
الدكتور نائل عمارين.. وداعا !
 
ببالغ الحزن والأسى واللوعة ينعى أصدقاء وأحبة الشخصية الوطنية والديمقراطية الأردنية الراحل د. نائل عمارين الذي غادرنا في رحلته الابدية يوم الجمعة 19/7/2013 بعد معاناة من مرض عضال لم يمهله طويلا وذلك في العاصمة البولندية وارشو.
ارتبط د.نائل عمارين بالنضال الوطني والديمقراطي الاردني مبكرا ومنذ ستينيات القرن الماضي، وقضى فترة في سجون النظام الاردني مدافعا عن الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، كما كان نصيرا ثابتا لقضية الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة بما فيها حقه في اقامة دولته المستقلة. وأثناء دراسته العليا في بولندا نشط الدكتور نائل في العمل الطلابي والديمقراطي عموما وعمل لعدة سنوات رئيسا لاتحاد طلبة البلدان العربية في بولندا، وحظي بتقدير واحترام الجميع.
لقد فقدنا في رحيل د.نائل صديقا عزيزا ووطنيا صادقا وأبا حنونا وإنسانا لم تفارقه البسمة رغم كل الصعوبات.
الذكر الطيب دوما للدكتور نائل..  والى عائلة الفقيد وأحبته خالص مشاعر العزاء برحيل الفقيد العزيز د. نائل عمارين.
اصدقاء وأحبة الفقيد
20/7/2013
اين الحل؟
 
اعلنت هيئة النزاهة ان معدلات دفع الرشوة في دوائر الدولة خلال شهر أيار الماضي شهدت ارتفاعاً عما بلغته في شهر نيسان، وقد تصدرت مديرية بلدية الموصل جدول الدوائر الاكثر شيوعاً للظاهرة (مبروك وعين الحسود بيها عود). فيما تراجعت مديرية كمرك ميناء ام قصر الى المركز الثاني (شدوا حيلكم عالشهر القادم)، فيما جاءت مديرية التسجيل العقاري في الديوانية بالمركز الثالث وجاءت بعدها مديرية التسجيل العقاري الشمالي في الموصل بالمركز الرابع (التنافس شديد بين مديريات التسجيل العقاري) كما كشفت منظمة الشفافية الدولية ان العراق يقبع في (حضيض قعر معدلات الفساد بالعالم) مما ادى الى الحاق الضرر بعملية بناء دولة فعالة ونقص بتقديم الخدمات، اذ ما يزال العراق فاشلاً في توصيل الخدمات الاساسية بشكل كاف وان 23 بالمئة من ابنائه ما يزالون يعيشون بفقر مدقع. وذكرت المنظمة ان التدخل السياسي في عمل هيئآت مكافحة الفساد وتسييس قضايا الفساد بالاضافة الى ضعف منظمات المجتمع المدني والافتقار الى الامان والموارد ونقص الشروط القانونية حجمت بشكل كبير قدرة الحكومة على كبح الفساد المستشري.
الغريب في الامر رغم وجود العديد من الجهات المعنية بمكافحة الفساد المالي كهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومكاتب المفتشين العموميين واقسام التدقيق والقرابة الداخلية في الدوائر والمؤسسات الا ان كل تلك الجهات لم تتمكن من الحد من ظاهرة استشراء الفساد المالي وليس مكافحته فاين الخلل؟ نعم أين الخلل؟ هل هو في قوانين وانظمة وتعليمات الاجهزة الرقابية والتي تكبلها وتحد من قدرتها على مكافحة الفساد ام ان الخلل في القوانين والانظمة والتعليمات التي تدار بموجبها دوائر الدولة واحتوائها على ثغرات كبيرة تستغلها مافيات الفساد المالي ابشع استغلال.
ان ايجاد الخلل ووضع خارطة طريق لمكافحة الفساد المالي على اسس علمية وعملية وفعالة يجب ان تكون الشغل الشاغل للاجهزة المعنية بمكافحة الفساد المالي والا فان كل جهودها ستذهب ادراج الرياح، نعم ادراج الرياح.
 
كفاح محمد مصطفى
في حي الاعلام.. حرارة لاهبة وكهرباء غائبة!
يعاني سكنة محلة 829 في حي الاعلام في منطقة السيدية، من انقطاع التيار الكهربائي وعدم استقراره،  والسبب كما يبين اهالي المنطقة هو ان المغذي رقم 9 لا يستوعب الاحمال الزائدة عليه، مما يؤدي الى الانقطاع المستمر للطاقة الكهربائية ولفترات طويلة وخاصة اثناء النهار وهناك امكانية  لمعالجة ذلك فنيا. علما ان اهالي المنطقة راجعوا دائرة الكهرباء والتقوا بمسؤولي وحدة الكهرباء في الاعلام عدة مرات ولكن بدون جدوى. عليه يطالب اهالي المنطقة بايجاد حل سريع لمعاناتهم علما ان هذه الحالة اثرت سلبا عليهم، وادت الى وقوعهم ضحية لجشع اصحاب المولدات الاهلية واستغلالهم لهذه الحالة حيث يتمادون في تأخير موعد التشغيل بحجة انتظار عودة الكهرباء الوطنية، خاصة نحن في شهر رمضان الذي تزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.
عنهم مجيد محمد امين
مطالب المهجرين في مناطق ابو غريب والدورة
معاناة المهجرين الذين تركوا بيوتهم مجبرين بسبب الاحداث الطائفية التي شهدها البلد، لم يتم حلها بشكل نهائي، فما يزال الكثير منهم رافضين العودة الى مناطقهم الاصلية خوفا من عودة العنف مرة اخرى ومنهم المهجرون في مناطق الدورة وابو غريب الذين لخصوا مطالبهم الى وزارة الهجرة والمهجرين بمايلي:-
�صرف المنحة المخصصة للعوائل المهجرة بشكل منظم عن طريق المصارف. 
�انجاز البطاقة الذكية للمهجرين في كل المصارف0
�توزيع اراضي على العوائل المهجرة كل حسب مسقط رأسه.
�عدم اشراك المجالس المحلية في عملية صرف المنحة لوجود عراقيل يمارسها البعض منهم تحول دون حصولهم عليها. 
 
لفيف من المهجرين
عنهم المواطن ازهر حسين بدر
بلدية الزبير وتفعيل الدور الرقابي لمتابعة التجاوزات
يشكو اهالي قضاء الزبير التابع لمحافظة البصرة من كثرة التجاوزات الحاصلة على الارصفة والشوارع والطرق الفرعية  من قبل بعض المواطنين، وذلك بالبناء عليها واستغلالها من قبلهم  ولاغراض شخصية بحتة ، فضلا عن تشويه لمعالم القضاء العمرانية، ولا ننس تأثيرها السلبي على الكهرباء والماء بالتجاوز على الحصة المقررة لكل حي.
وعليه فاهالي قضاء الزبير يطالبون دائرة البلدية بتفعيل الدور الرقابي للحد من التجاوزات الحاصلة في البناء على الارصفة والشوارع والتجاوز على اعمدة الكهرباء خاصة في السوق الكبير من القضاء.
* تعزي محلية البصرة لحزبنا الشيوعي العراقي الرفيقة خديجة عبدالعزيز (أم علي) وزوجها الرفيق حسين أحمد حاجم باستشهاد أولاد عمتها الثلاثة إثر التفجير الإرهابي في منطقة الحسينية مساء يوم 14 تموز 2013 . للشهداء الذكر الطيب ولأهلهم وذويهم ورفاقنا طيب الصبر وحسن السلوان.
* بمزيد من الاسى والحزن تنعى المختصة الرياضية للحزب الشيوعي العراقي في واسط بطل العراق والعالم ( مجيد ريحان عبدالله) الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال.. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وذويه.
* تنعى هية تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي الرفيق بشار عيسى الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال لم يمهله طويلا , وهو شقيق الرفيق نجم عيسى (ابو سهيل) .الذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر رفاقه ومحبيه.
ماراثون من المعاناة لاجل رخصة نقل الأثاث!
مثنى الدجيلي
 ماحصل معي حين اردت الانتقال من مدينة بغداد الى مدينة الدجيل «مسقط رأسي» اعده  رحلة ماراثون للحصول على رخصة نقل الاثاث الخاص بمنزلي وتبدأ بالتالي:
الخطوة الاولى الحصول على كتاب من المجلس المحلي في الدجيل محافظة صلاح الدين معنون الى كافة السيطرات  المنتشرة على الطرق والشوارع ويتضمن قائمة بالاثاث الذي اروم نقله.
وتوجب علي جلب كتاب من المجلس المحلي المختص اداريا بشؤون الحي للسكن الجديد ومعنون الى المنطقة التي اريد مغادرتها، بعدها يرسل الى المجلس البلدي في قاطع الرشيد.
الخطوة الاخرى الحصول على كتاب اخر الى محافظة بغداد والتي بدورها ارسلت كتابا الى محافظة صلاح الدين، ولكم ان تتصوروا مدى المشقة والمعاناة التي يستغرقها جلب الكتب الرسمية من والى مجالس المحافظات .
 وما ان تصل لغايتك وهو وصول الكتاب الرسمي الى محافظة صلاح الدين حتى تبدا رحلة اخرى من الروتين الممل، تبدأ بكتاب الى دائرة الاستخبارات في المحافظة، وبدورها تخاطب دائرة استخبارات مدينة  الدجيل، التي ترسل جوابها الى الاستخبارات مرة اخرى ثم يبعث به الى محافظة صلاح الدين ومن ثم الى محافظة بغداد، لتقوم بغداد ببعث كتاب رسمي الى عمليات بغداد.
هذه الرحلة التي تبدا بالمجلس البلدي وتنتهي بعمليات بغداد رحلة طويلة ومضنية من اجل نقل أثاثك الى مدينة اخرى وهو القانون المعمول به منذ عام 1978، مسلسل طويل من الإجراءات الروتينية التي لا تغني ولا تسمن.
 اقول لكم انه مجرد اثاث لموظف انتقل من مدينة الى مدينة فهل يستحق كل تلك المعاناة والرحلة الطويلة؟
ارجو التخفيف من الإجراءات الرسمية المملة، واعتماد المخاطبات الالكترونية اختزالا للوقت المهدور في امور لاتخدم المواطن والدولة، مع املي ان لاينتهي المراجع لدوائر الدولة مثل نهاية بطل الماراثون المقاتل اليوناني بالموت من اجل غاية الوصول الى المدينة المنشودة، يا مسؤولين! مجسرات في البصرة تسبب الاضرار بالمحال التجارية
تم تنفيذ مشاريع نشاء المجسرات في محافظة البصرة من اجل تقليل الزحامات المرورية الحاصلة خاصة في الشوارع الرئيسة فيها، وفعلا افتتحت بعض المجسرات التي ساعدت على تخفيف الزحام المروري، إلاّ انها في الوقت ذاته تسببت في الاضرار ببعض المحال التجارية الواقعة أسفل المجسرات بحسب اصحابها. ووجودها في بعض الاماكن ما ادى الى تضييق مسار الشارع المجاور لها والذي تسبب بعرقلة وصول المتبضعين الى المحال التجارية الموجودة، كما يصعب وقوف السيارات على جانبي الطريق، وبعض المجسرات لم تحل مشكلة الاختناقات المرورية الحاصلة بسبب عدم جدوى المشروع. وعليه يطالب اصحاب المحال التجارية الجهات صاحبة العلاقة بتنفيذ مشاريع المجسرات في اماكن محددة والاستفادة التامة من وجودها، وفي المناطق المزدحمة وذات الكثافة السكانية الكبيرة.

ص6
ثلاث عشرة ليلة.. وليلة
 
صدر حديثاً عن مؤسسة منشورات ضفاف الجزائرية الرواية الجديدة بعنوان "ثلاث عشرة ليلة.. وليلة" للروائي سعد سعيد. تتكون الرواية من ثلاثة عشر فصلاً. نقرأ في الفصل الأول: "السكون صفة طاغية في الليل، لا يدرك أهميتها النائمون ولكنها للساهرين نعمة او نقمة. سكون الليل يثير صبابة المحب وحزن المهجور. يبعث على رضا المهتدي وندعم الضال ان ارعوى.. في سكون الليل تجود قريحة الشاعر بالصور وتتوالد الافكار في ذهن الكاتب.
للكاتب مجموعة من الروايات، منها: الدومينو، كواليس القيام، قال الافعوان، يا حادي العيس، فيرجوالية.
تقع الرواية في 347 صفحة من القطع المتوسط.
 
********
 
عبد الوهاب البياتي شاعر الاغتراب
 
مهدي الحسناوي
لم يكن عبد الوهاب البياتي أحد رواد الشعر الحر فحسب، وإنما أطلقت عليه عدة تسميات منها شاعر القصيدة الرومانسية وشاعر الأساطير والشاعر الغنائي، إلا انه وبالرغم من هذه التسميات المتعددة، فهو شاعر النفي والتشرد، فعبد الوهاب البياتي كتب في المنفى القسم الأكبر من قصائده، ولقد بين هذا الشاعر معنى المنفى الاجتماعي والسياسي والفلسفي في كتابه القيم (تجربتي الشعرية ) واستطاع في معظم دواوينه السابقة أن يعبر عن كافة هذه الحالات من النفي والغربة ممتزجة بعضها مع البعض الأخر.  إن قراءة متأنية  لتجربه البياتي في قصائد (عيون?الكلاب الميتة)هي بمعناها غربة اتحاد الرمز الذاتي بالرمز الجماعي.
 
وبعد إن نكنس القديم
في قرقعة وحشية
سوف تجلجل في العالم
حكاية كوننا الجديد
وفي السماء، ألف سلم
لأقواس قوس قزح سوف تغني
وفي عالم جديد، سوف يتفتق
الورد والحلم
وأننا سنقطف
وسنعي ورودا جديدة
عواصم جديدة ذات ساحات
من النور.
إن المواد الشعرية الأولية في عالم البياتي  الشعري مستقاة من حياته اليومية كلها بكل تفاصيلها البسيطة وبكل مصادفاتها الغريبة، وهذا ما نعنيه حينما نقول إن البياتي قد استخدم في بناء إشعاره لغة التجربة،فهو يغور في تفاصيل الحياة اليومية
أيها الحرف
الذي علمني جوب البحار
سندبادي مات مقتولا على مركب نار
وطني المنفى
ومنفاي الى الأحباب ذر
وجه أمي، أبدا ألمحه عبر الجدار
وجه أمي والصغار
والمصابيح التي تهزم في شارعنا ضوء النهار
أيها الحرف المدمى
أيها المنفي
يا محض شعار
إنني احمل بغداد معي من دار لدا ر.
أبدا لن يستر الثوب المعار
عري أهلي
لقد أصبح البياتي بحد ذاته مدرسة شعرية عراقية وعربية وهذه المدرسة تركت أثرا واضحا في مسيرة هذا الشاعر .
آه من عري القفار
آه لو عدت الى بيتي
لمزقت مكاتيبي وأوراق الغبار
ولعلمت الصغار
كيف أبحرنا على مركب نار
إن اللغة الشعرية المموسقة  التي يمتاز بها شعر البياتي جعلته متفردا في أسلوبه الرومانسي هذا ، والبياتي يعد من المحدثين القلائل الذين تركوا  بصمة واضحة في المشهد الشعري العربي والعراقي
مائدة موحشة ومقعدي جليد
يا دمية تجهل ما أريد
عودي إلى بيتك يا صغيرتي
عودي إلى فارسك الجديد
عودي وخليني هنا
امضغ قلبي
وانزوي وحيد
إنا إذن استيقظ فيك والشوق
إنسان من الجليد
عواطفها تركتها هناك
في دمشق
في مدينة الشمس التي في الليل لا تغيب
عودي إلى بيتك
يا صغيرتي
عودي
وخليني على الصليب
أبدع البياتي في كتابة القصيدة العربية الحديثة وبلغ بها مدى بعيدا حين كشف عن أساليب أكثر تركيزا في التعبير فحلت الاستعارة محل التشبيه وأصبحت الصورة المحسوسة مفضلة على التعميم الشعري - فأصبحت القصيدة صورة واقعية من الواقع المعاش، الواقع داخل الوطن وواقع المنفى الذي يراود الشاعر في الطرقات والأزقة والليل.
وأنا..
وأنت؟
أنا وحيد
كقطرة المطر العقيم إنا وحيد
وهؤلاء
مثلي ومثلك يحفرون قبورهم عبر الجدار
مثلي ومثلك مقبلون على انتظار
من لا يعود
وانأ وأنت وهؤلاء
كالعنزة الحرباء افردها القطيع
لا نستطيع
وإذا استطعنا  ، فالجدار.
والتافهون
يقفون بالمرصاد، كالسد المنيع
لا نستطيع
والتافهون
والشمس في الطرقات تحتضن البيوت
فتثير في النفس الحنين الى البكاء
 
لقد كان الشاعر يعيش الحلم برؤيا بلاده والموت بين افيائها  بل ومشاهدة الحدائق والبساتين التي يحلم بها البياتي منذ لجوئه الى المنفى ،لقد كانت بلاده حاضرة في اغلب قصائده
سنلتقي على تخوم العالم المسحور
سنعبر الجسور
معا نغني
والى بلادنا نطير
في فجر يوم ازرق مطير
معا سنصطاد الفراشات
معا. سنقطف الزهور
غدا إذا غرد في بستاننا عصفور
واندن هذا السور
 
ويقول في قصيدة أخرى متغنيا ببغداد التي يحملها بين إضلاعه ،أنها القلب الذي نتنفس منه عبيراً
يزرع في الجليد.
بنسفجات حبه، الجديد
يزور في أعياده الموتى ،يغني الموت في البلاد
يحمل في ضلوعه بغداد
يمد نحو الوطن البعيد قوس قزح السماء
يضاجع النساء.
يكتب فوق حائط السجن،وفوق جبهة المدينة
إشعاره الحزينة
إن الأساطير والرموز التي تغنى بها البياتي وراودته منذ مجموعته الشعرية  الأولى (ملائكة وشياطين )ومجموعته الأخرى ( أباريق  مهشمة ) حتى مجاميعه الاخيرة نرى الرموز حاضرة في قصائد هذا الشاعر الرومانسي (تموز وعشتار وشيراز وعائشة  وسمر قند) كلها أمكنة وأسماء تراثية لاصقت البياتي في نصه الشعري.
ولدت في جحيم نيسابور
قتلت نفسي مرتين ،ضاع مني الخيط والعصفور
بثمن الخبز اشتريت زنبقا،
بثمن الدواء
صنعت . تاجا منه للمدينة الفاضلة البعيدة
لآمنا الأرض التي تولد كل لحظة جديدة
نمت على الأرصفة الغبراء
اصطدت الفراشات، وقعدت في شراك النور
وسحب الخريف والغابات والزهور
إن أي رحلة  أو قراءة  لشعر البياتي ،رحلة خصبة ومثيرة و غنية ذلك إن قصائد  البياتي تحمل في تدفقها المستمر جوهر الشعر الحقيقي وتؤكده وتحمل قدرة النفاذ من خلال الموسيقى والصورة والرؤيا إلى الوجدان، وجدان الإنسان المعاصر إذ يقول:
كلماتك الخضراء في لليل انتظاري
نفذت بلحمي مثل نار
ثأرت الى صمت البحار
عبرت صحاري
حلت بداري
ضيفا وباتت في قراري
لقد انتقد الشاعر البياتي الأوضاع السياسية السائدة التي كانت في البلاد خلال الفترة السابقة،وكان يحلم ويتمنى ان يرى أصدقاءه الفلاحين والكسبة والعمال وهم يعيشون أحراراً منعمين واحيانا يستنكر الإرهاب في شتى أشكاله وألوانه إذ يقول:
الليل والباب المضاء
وأصدقائي الميتون
بلا وجود يحلمون
بالفجر والحمى وضاع الظلام
يتاجرون بما تبقى من سموم
كل الدروب هنا الى روما تؤدي
والذئاب تسطو على من لا كلاب له،وسفاكو الدماء
يقامرون بما تبقى من رصيد
(لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى تراق على جوانبه الدماء)
الليل والباب المضاء
والشارع المهجور والقتلى واقنية
والريح والدم والمداخن والهوام
من سطوة الإرهاب ،تزحف في الوحول
والأصدقاء الميتون من المصانع والحقول
كمياه نهر هائج تتدفقون
ويهتفون
يموت سفاكي الدماء
وسقوط صناع الظلام
والجوع والحمى وأشباح النساء
وصبية يتوعدون.
( الليل ولى
نحن أحرار
لنا حق المصير)
أما المرأة فكانت حاضرة في شعر عبد البياتي ،فهو ينظر للمرأة من منظار متعدد الجوانب فالمرأة هنا الأم والحبيبة  وأحيانا بغداد هي المرأة التي يحلم برؤيتها .
ليلى أحس على فمي شفة .
  صفراء تصبغ بالدماء فمي
وجناح خفاش يطير على
قبري فيملأ بالرؤى حلمي
وارى يد سوداء تصفعني
وتشد شعري شد منتقمي
وأرى  غطاء القبر منتفخا
وجحافل الديدان كالظلم
ويقول في قصيدة أخرى واصفا نفسه كالطير الجريح:
رجعت إليك كطير جريح
يعود من الغاب عند المساء
يلوك بمنقاره زهرة
ملطخة  ببقاي دماء
فألقى الليل بأشلائها
وعاد جريحا كما هو جاء
يرف بعيدا وراء السراب
ويطوي الصحاري .. صحاري الظماء  
ان المفردة الشعرية  تمثل وحدة بناء العمل الإبداعي ، فأن الشعر يبذل قصارى الجهد كي يجعلها تنتظم في سباق شعري ثر ولكن من البديهي القول ، ان اختيار المفردة الشعرية   له علاقة بالتوتر الحسي والنفسي للشاعر ،كما له علاقة بالبيئة  والوسط، والمنفى هو بيئة البياتي وان المفردات التي استخدمها  هذا الشاعر كالأساطير والأمكنة والرموز التراثية جعلته يشكل ظاهرة إبداعية  في المشهد الشعري العراقي خصوصا والعربي عموما.
اكتشف الإنفاق الحجرية في روحي
والمنفى والنار
ومقابر بغداد
اكتشف اللوح المحفوظ
والمقبوس المسماري النابض في جدل الروح
اكتشف ،ألان ،لماذا كانت
أصوات الموتى ،تصعد من بئر شقائي
ولماذا كنت أخاف
من بعض الأصوات الغامضة التعبى
تثقب صوت الإنفاق
اكتشف الان، البعد الخامس في مرآة الأشياء
وفتوحات الإسلاف الشعرية  في نار الكلمات
لكني
وإنما اتماهى
في داخل روحي احترقت ألان
ثمة ملاحظة يجب ذكرها في هذه الدراسة هو أن ظاهرة البياتي الإبداعية  كانت مشروعا أدبيا أو شعريا في المنفى، وكان هذا الكائن (الشاعر) حاضنة للمشاريع الأدبية العراقية، فأسس جائزة شعرية خاصة به للشعراء العراقيين الشباب موسومة (بجائزة عبد الوهاب البياتي الشعرية) وكانت لجنة مخصصة  من الشعراء العراقيين مشرفة على هذه الجائزة منهم الشاعر محمد مظلوم،وقد استمرت هذه الجائزة عدة سنوات ،وكانت سنوية، وقيمة الجائزة هي معنوية قبل ان تكون مادية ، ويطبع النتاج الشعري الفائز أو المجموعة الشعرية الفائزة على نفقة الشاعر عبد الوها? البياتي ، فكانت مشروعا ثقافيا عراقيا بيانيا ،نال الرضا من جميع المؤسسات الثقافية العراقية في المنفى وكانت هذه المسابقة تمثل الخيمة التي لمت .شتات الأدب المهجري ،واستمرت عدة سنوات حتى وفاته في دمشق وهو يكتب مرثيته الأخيرة:
كتبت فوق السور
مرثيتي الأخيرة
فأن مررت في غد أيتها الأميرة
بهذه الجزيرة
فلتأخذني وريقة من هذه الصفصافة
وريشة من طائر الخرافة
وقطرة من نور
الى صحاري وطني المهجور
لعل خيل الفتح،يا أميرتي على.ضياء الصبح
لقد التقيتُ بالشاعر البياتي في منفاي قبل ثلاث سنوات من رحيله ،فكان عندما يتحدث أحسست بهذا الرجل يحمل هماً وطنياً وأنسانياً، فقرأت في عينيه هموم المنفيين وعذاباتهم، كان في حينها في سنواته الأخيرة ، يمشي الهوينا، لا يحب التفاخر والثناء، بل كان متواضعا،وعندما تحدث عن تجربته الشعرية إمام حشد من الزملاء الشعراء في المكتبة المختصة في المنفى، رأيته وكأنه يتحدث عن الواقع العراقي المعاش، كنا ننصت إليه بتلهف وشوق، ونسأل هل هذا هو البياتي الذي ملأ عالمنا العربي ضجيجا، ام هو هذا الكائن (العراقي)الذي لا يحمل سوى الكلمة?واليراع.
 
(.. وتعثرت بآلاف القوافي والحروف
وتبارزت بآلاف السيوف
فإذا بالشاعر العائد ما زال يطوف
مركبي ظل
ومهما ظل فالدنيا ظروف
كل ما اكتبه
يا سندبادي
كل م اكتبه محض حروف
فأنا اعتصر الحرف وورقائي مع الصبح هتوف
آه لا توقظ جراحاتي
ولا تملأ رقادي بالطيوف
هكذا هي قصائد شاعر الاغتراب عبد الوهاب البياتي قصائد رومانسية مليئة بالصور والمشاهد والمضادات والرموز الأسطورية
وكنت كلما شب لظاها
شب.. صحت
أيها النار أضيئي  كلماتي
واصنعي منها وجودا لحياتي
فهي خبزي وسلاحي
وجناحي
وانأ من دونها أعمى..
وصحت ..
وتمزقت وكان الثلج ربي
يغمر الغابة .
يطفو فوق هدبي .
عندما استيقظ حبي
وأحيانا يستخدم البياتي فلسفة البناء الفني للموال الشعبي بأسلوب إبداعي، يستذكر في هذا مدينته بغداد التي فارقها منذ زمن طويل، كما في قصيدة (موال بغدادي)
بغداد يا مدينة النجوم
والشمس والأطفال والكروم
والخوف والهموم
متى أرى سماءك الزرقاء
تنبض باللهفة والحنين
متى أرى دجلة في الخريف
ملتهبا حزين
تهجره الطيور
وأنت يا مدينة النخيل والبكاء
ساقية خضراء
تدور في حديقة الأصيل
متى أرى شعرك ِ الطويل؟
تغسلهُ الإمطار
في عتمةِ النهارِ
واعين الصغار
تشرق بالطيبة والصفاء.
ان الغربة هي قدر الشاعر لدى البياتي ،لان الشاعر وهو يبدع في نصوصه الشعرية إنما يسلخ من الواقع  وينتقل من البرهة اللا زمنية، ومن (الأنا) الى (الأنات) وهذه الحالة تسبب قلقا وشعورا بالغربة ،لان الواقع بالنسبة حالة متغيرة وغير مستقرة، وهو يموت بقدر ما يرحل ،ويولد بقدر ما يرحل أيضا.
هكذا بالنسبة للشاعر البياتي وقد عانى هذا وقد عانى هذا الشاعر كبقية الشعراء من (غربات)أخرى سماها الرومانسيون (غربة الروح) ويسميها البعض من النقاد (التفرد) وليس (العزلة)الى جانب إضافات أخرى،هي غربة الإنسان في هذا العالم بشكل عام والتي تنتج عن التفاوت الطبقي والمادي فالغربة إذن شعور ميتا فيزيقي أصيل يولد مع الإنسان وينمو بقدر ما يحاول هذا الإنسان الحفر في قاع الروح ،ويموت هذا الشعور بقدر ما يستسلم هذا الإنسان للواقع والمصير والقدر، أما بالنسبة للشاعر فان أدواته الشعرية  هي أدوات استبصار واستشعار،فهي تجرفه معه? في تيارها ليواجه محنته محاولا الحفر في قاع الروح والبياتي أبدع في هذا المجال .
ولا تسألي النجم عن موطني
فما موطن
غير هذا الفضاء
ولا تذكريني ولا تحزني
إذا ما سمعت
رياح المساء
تولول بين الشجر
فتوقظ حتى الحجر
*****
ولا تسألي من إنا
ولا تندبي حظنا
فما أنا إلا كهذا الجناح
جناح شريد
بكته على الأرض حتى الجراح
يساءل أيامه عن غد
ويروي الى الليل حلما جديدا
ان الشاعر عبد الوهاب البياتي، شاعر الاغتراب والحنين وقصائده نماذج إبداعية من شعر المنفى العراقي،وله الفضل في المشاريع الأدبية في المنفى، وعبد الوهاب البياتي يعد الآن من المجددين في القصيدة الشعرية، فالتحديث الذي أبدعه البياتي مع نخبة  من شعراء الحداثة جعلته رائدا من رواد الشعر العربي .
لقد حفر اسمه في مشهد الشعر العراقي والعربي بجدارة، انه شاعر المنفى العراقي.
***********
 
قصص قصيرة جدا
يوسف فضل
 
تراب
 
طارد غزالة حبلى ثقبت الرصاصة بطنها. سقطت وأسقطت جنينها. أخذت تلعق المخاط والدم عن جسده، لكنه مات. رفعت رأسها إلى السماء وأصدرت صوت فجيعتها ثم أغمضت عينيها على أسرار الحزن والفراغ.
قهقه الصياد ولم ينل كفايته من نفسه.
 
خفة روح
 
تهرب من ازدحام الحياة. تحمل فضلات الطعام وتنثرها لطيور الحديقة. كثفت ذبذبات الحب فحطت ذات يوم حمامة بيضاء على كتفها. تمتمت بما يهدل به الحمام. ولما طارت نحو الشمس، شعرت بأنها هي التي تطير .
بصمة لون
 
منذ زمن طويل، خرج رجل من بين الحقول. استسلم للراحة تحت ظل شجرة. امتصته برودة أغصانها فغلبه الوسن. طار بانتشاء بين أوراقها. أدرك بصيرة المستقبل الخضراء. اكتفى بالشجرة صديقا له  فعاش بقية عمره متوحدا.
 
خفاش
 
لا يستكين إلى النهار،
يعيش الليل شرنقة مريحة،
لا يفتح نوافذه لنور الصباح الطبيعي،
كي لا يكشف بقايا ليله وتذيع الشمس سره.
 
إهمال
 
لم يتصل بها حين مرضت. عدم اكتراثه كان مرضا آخر.
 
********
 
"الثقافة الجديدة".. عدد جديد
جمعة هاشم
صدر قبل أيام العدد 359  من مجلة "الثقافة الجديدة"، وجاء حافلا بالعديد من الموضوعات المتنوعة من مقالات ونصوص قديمة ونصوص مترجمة وحوارات، اضافة الى باب أدب وفن.
واستهل عدد المجلة الجديد بكلمة تناولت مرور 55 عاماً على اندلاع ثورة 14 تموز 1958. والتي أشارت الى الجدل الذي ثار بشأنها ومازال مستمراً. وأشارات الكلمة الى:" ان ثورة 14 تموز، على الرغم من انها بدأت بتحرك عسكري، يذكّر بالأعمال الانقلابية التقليدية، إلا ان هذا التحرك كان بمثابة الفتيل الذي أطلق النهوض الثوري لملايين العراقيين، الذين كانوا متحفزين ينتظرون الفرصة السانحة لفرض ارادتهم في التغيير السياسي والتحويل الاجتماعي".
وأشارت الكلمة أيضاً إلى أن: " الالتفاف الجماهيري غير المحدود حول القيادة العسكرية الوطنية، هو ما أضفى على حركتها طابع الفعل الشعبي الثوري، لا العمل الانقلابي المعزول عن الجماهير. فما حدث اذن في 14 تموز 1958 لم يكن انقلاباً عسكرياً عادياً، بل فاتحة تحول اجتماعي ، يحمل السمات الأساسية للثورة الأصيلة".
وفي باب مقالات التي تضمنت مساهمات عدة، كتب الاستاذ  رائد فهمي مقالا بعنوان "أزمة حكومة أم أزمة نظام حكم؟" تناول فيه الأزمة السياسية المتواصلة والمتعمقة وعلى مدى السنوات الثلاث التي مضت من عمر حكومة " الشراكة" الوطنية تناسلت الازمات. وأشار الكاتب الى طبيعة الازمة المتعددة الاوجه والابعاد وسبل الخروج منها.
في حين كتب د. جواد كاظم لفتة موضوعاً بعنوان " المنظور المؤسساتي لأدارة قطاع النفط في العراق"، اشار فيه الى ان  من الناحية العملية لا يوجد في العراق حالياً، ولم يوجد سابقا ايضا، اي نوع من الأنظمة المؤسساتية لأدارة الموارد النفطية ادارة فاعلة ومسؤولة. ومن جانبه تناول د. عباس علي التميمي في مقالته مشكلات المكامن النفطية. اما الخبير النفطي د. هادي الأزيرج فقد كتب في موضوع عن "استثمار الغاز الطبيعي المصاحب حاجة وطنية ملحة بدلا من ثروة تحرق واموال تبدد". وكتب د. المهندس صفاء خضير هاشم الربيعي في مقالته " ادارة م?ادر المياه في العراق وتحديات تلوث الانهار ، بحث الكاتب  في كيفية ادارة المصادر المائية في العراق والتحديات التي تواجه الانهار وكيفية التعاون معها في ظل مجموعة من التحديات . أما الدكتور منعم عبد درويش فكتب عن " شجرة الزيتون"،  موضحا أهميتها الاقتصادية والتوجه الجديد لوزارة الزراعة العراقية لتحويل مشروع الزيتون الى مشروع مديد يطلق عليه (المشروع الوطني لتطوير ونشر زراعة الزيتون في العراق).
 في باب (نصوص قديمة) ، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، كان موضوع هذا العدد" ملاحظات موجزة.. هل من تجديد في الموقف من الجيش؟" بقلم الراحل  د.رحيم عجينة .
وفي باب (نصوص مترجمة) نقرأ نصاً لـ (أ.ل. اوبنهايم) ترجمة مصباح كمال بعنوان "نظرة عامة على التاريخ الاقتصادي لوادي الرافدين".
وتضمن باب (حوارات) لهذا العدد حواراً مع الشاعر عبد الكريم كاصد وحاوره سعدون هليل، تحدث فيه عن تجربته الشعرية ومنجزه الابداعي عموما. وتناول الحوار ايضاً اوضاع الأدب العراقي والابداع العربي في المرحلة الراهنة.
 أما باب (أدب وفن)، فجاء حافلاً بالعديد من الموضوعات الادبية حيث احتوى مقالاً نقدياً لنجاة تميم عن الذات والوعي الاجتماعي .. السيرة الذاتية لمحمد شكري .
وكتب خالد السلطان عن اشكالات السينما الجادة في البلدان العربية. واختار مقداد مسعود عنواناً لمقالته "كيمياء القصيدة العراقية : مثلنه الوطن شعرياً".
كما ضم العدد ثلاث  مساهمات، الأولى لبلقيس خالد بعنوان "عطرها إذ... يمر" . وقصائد  لحسينة بنيان ، ولكاظم اللايذ قصيدة " اتركيني قليلاً .. أيتها الاحزان".
واحتوى العدد ايضا على ثلاث قصص، الاولى لحمودي عبد محسن  وهي فصل من نص روائي بعنوان " حب في ظلال طاووس ملك". والقصة الثانية لسلام حربة بعنوان "صورة شمسية"، اما الأخيرة فهي قصة مترجمة لـ (لويجي بيرانديللو)عن الايطالية بعنوان " الرجل الوحيد" ترجمها هلال حميد .
وكانت لوحة الغلاف الأول للفنان عبد الامير المالكي ولوحة الغلاف الاخير للفنانة ساجدة المشايخي.
 
***********
وداعاً يا بطل الشعب.. وداعاً سيد
 باقي
كاردو كامو
حينما التحقت بقوات الأنصار في الحزب الشيوعي العراقي صيف عام 1982، كنت قد تخرجت تواً من جامعة موسكو، ولم تكن لديّ أدنى فكرة عن صعوبات الكفاح المسلح داخل الوطن، كنت كباقي الملتحقين من بلدان الخارج رومانسياً حالماً بعالم أفضل لشعبي ووطني تحت راية وطن حر وشعب سعيد، هذا الشعار الذي جمع في الغالب طواعية الالاف من المقاتلين في سبيل الحرية والانعتاق من كل اشكال الاستعباد.
بعد مسيرة منهكة خلال الاراضي السورية ثم التركية وصولاً الى الاراضي العراقية ومن ثم الى قاعدة ناوزنك عند المثلث الحدودي القريب الى أيران، وجدت المئات من المقاتلين العراقيين من رفاق الحزب وانصاره، كانت دهشة المكان والعمل الجماعي للرفاق في بناء القواعد والحركة وتنظيم الفصائل وتطويرها، اضافة الى التنوع العظيم من فلاحين ومثقفين وعمال وطلبة وكادحين ومحترفين حزبيين من جميع القوميات واللغات في المجتمع العراقي، كان كل ذلك مع هيبة الجبال والوديان العميقة ووجود الالاف من المقاتلين الكرد في الجوار، كل ذلك منحني الاحساس بالقوة والفخر وصواب الطريق الذي أخترته من أجل حرية شعبي وسعادته، إلا ان التجربة الجديدة تحمل معها دوماً الارتباكات والمصاعب والتوق الى معرفة كل شيىء من قبل الشباب الثوري، لم أتعرف في حياتي على مثل هذا النسيج الشيوعي على أرض الواقع، كنت أعرف ذلك نظرياً وضمن أطار محدود، أما الآن فعلي ان اصافح الجميع في تجربة حياتية جديدة، في خضم هذا العالم الشيوعي الفعال والنشط. تعرفت على الراحل الاسطورة سيد باقي، الذي  أول ما أدهشني فيه انه (سيد) من عائلة دينية، فقبل ذلك لم أتعرف على (سادة) و(شيوخ) و(ملالي) يحملون الفكر الشيوعي ويقاتلون من أجله، كان ذلك درساً أولياً في هضم بعض مفردات الفكر الشيوعي وتطبيقاته على  ارض الواقع، فلاحون وأميون ورجال دين ومثقفون يشاطرون حقاً همومهم في خبز وشاي مشترك، أي عظمة يمكنها أن تمنحك مثل هذه التجربة التي قرأنا عنها في الكتب والروايات وشاهدناها في الافلام عن تجارب  الانصار السوفييت في فترة الكفاح المسلح ضد النازية والفاشية اثناء الحرب العالمية الثانية. في اللحظة الاولى لتعرفي على الاسطورة سيد باقي شعرت اني مع إنسان اعرفه، الى القلب ويمكنني البكاء على كتفه. كان متواضعاً، ضحوكاً ثاقب النظرات، ذا لطافة ومعرفة جيدة بتقاليد وعادات القرى الجبلية، أنيقاً ومسامراً لكل من هب ودب دون تعب او ملل.
بالقرب من قاعدتنا في ناوزنك كانت هناك بضعة أسواق اشهرها سوق قاسم ره ش التي كانت سوقاً للسلاح والتبغ والدولار والكهربائيات والطعام، تسيطر عليها مجاميع مسلحة تمثل عدة احزاب ودولاً، كان على الراحل سيد باقي ان يفاوض من اجل كل شيىء، من اجل العتاد والشاي والطحين والبانزين، دون ان يغفل مصلحة الحزب لآخر فلس ممكن، كان الجميع يحبونه ويحترمونه لانه اولاً سيد ثم شيوعي ثم مفاوض مؤتمن على كلامه وماله.
كان يقوم بذلك على مدار العام دون كلل مجرجراً خطاه من مكان الى آخر من قرية الى اخرى، عابراً الى الحدود دون خوف او وجل من قطاع الطرق او العصابات المأجورة للنظام او العواصف الثلجية والليالي الكالحة التي لا نعرف فيها بعضنا البعض حتى على بضعة امتار، كان جسوراً ومؤمناً بالحزب ورفاق الحزب، لم يكن يتقول على احد، كاتماً لاسرار الحزب وامواله، مدافعاً عن نهج رفاقه ترتسم السعادة على محياه في اصعب الظروف.  بعد احداث " بشت شان" عام 1983 لعب الراحل الاسطورة دوراً مهماً في توفير الارزاق اللازمة للقوات الانصارية التي انتقلت الى مقرات جديدة في ظروف صعبة وشاقة، لم يكل من البحث عن الطحين والملح لانها كانت المادة الاولى للطعام بعد فقدان القوات لكل شيىء، ثم الشاي والسكر ثم الخيم والبطانيات اذ كان النوم في العراء في سفوح الجبال من المستحيل دون اي غطاء يقيك من البرد. كان الراحل الاسطورة مثل اللبوة التي تشهد جرح ابنائها فتبحث عن كل شيىء من اجل حياتهم، تراه في منتصف الليل مع قافلة من المهربين يقوم بانزال البضائع من على ظهور البغال القوية والمتعبة من ساعات السفر المضنية بين الوديان والجبال، ثم تراه مع قافلة من فلاحي القرى محملاً بالطعام فرحاً كالطفل  يبحث عنها في احلامه.
كان حقاً طفلاً في صدقه وسعادته.
كان الراحل محبوباً وسط الفلاحين واهالي القرى، يجلس معهم، يسامرهم، ثم يصلي معهم ويحدثهم عن الدين والشيوعية والدنيا، لم يكونوا يملون من حكاياته وسفره وترحاله، كان يقص عليهم ما لم يسمعوا به، كان بسيطاً في طعامه وجلسته ممسكاً بعصاه التي كانت تلازمه كغطاء الراس، يقص عليهم حكايات السجون التي اختبرها مؤكداً على صمود المناضلين وفاضحاً همجية الجلادين، يحدثهم عن طهران وموسكو وبغداد، عن الاحلام الكبيرة للشيوعيين، عن المناضلين الشيوعيين والكرد من مختلف الاحزاب الذين كانوا يختفون في بيته او يساعدهم على الاختفاء او الالتحاق بالجبل، لم تكن حكاياته مجرد حكايات بل تاريخ يسرد بلسان الفلاحين الفقراء. لم يكن فقط يبهر هؤلاء الفلاحين البسطاء، بل كان يبهر كل من كان يجلس معه. تعلمت منه محبة الحزب والدفاع عنه والتواضع والاصرار في الظروف الصعبة والمفصلية في حياة كل مناضل على المضي من اجل "وطن حر وشعب سعيد".. وداعاً يا بطل الشعب.. وداعاً يا ابن الشيوعية الحقة.
 
تعقيب واضاءة على موضوع 
التميمي والسعدي ذكراهما باقية
د. عبد الحميد عبد المجيد الفرج
نشرت جريدتنا « طريق الشعب» في عددها (199) الصادر يوم الاثنين 10 حزيران وعلى صفحتها العاشرة، مقالاً للاستاذ ابراهيم الوائلي حمل العنوان اعلاه، وحيث اني واحد من الذين عايشوا تلك الفترة المضطربة من تاريخ العراق. وددت ان اسلط الضوء على ما ذكره الوائلي نقلاً عن حديث للاستاذ هادي اكصير مصارع من اهالي قلعة سكر.
كانت الناصرية مركز (لواء المنتفك) كغيرها من ألوية العراق محتلة من قبل القوات البريطانية كنتيجة لوقوف العراق مع جبهة الحلفاء اثناء الحرب العالمية الثانية. بعد الحرب كثر الحديث حول ضرورة استبدال معاهدة 1930 باخرى، وهيأت لذلك حكومة صالح جبر للتفاوض. خلال سنوات 1940- 1948 لا يوجد في اللواء سوى ثانوية واحدة يقصدها ابناء اللواء لاكمال دراستهم والذين يضمهم قسم داخلي واحد. عام 1947 جاءنا الصبي شهاب احمد التميمي � ابن 13 سنة قادماً من الشطرة- كانت اجواء المشهد السياسي محتقنة ضد الوجود البريطاني في الناصرية والحاكم العسكري ايضاً بسبب ريح الديمقراطية والحرية التي غطت سماء العالم بعد انتصار الحلفاء والمطالبة بالاستقلال وطرد المحتل. عمت العراق والناصرية تظاهرات صاخبة تندد بالمعاهدة الجديدة اذ اشترك طلاب ثانوية الناصرية في التظاهرات الجماهيرية التي جرت بتوجيه من الحزب الشيوعي يتقدمهم النشطاء المعروفون في المدينة واستمرت تلك التظاهرات حتى سقوط معاهدة جبر- بيفن التي سميت بمعاهدة (بورتسموث). كانت ثانوية الناصرية تغلي كالمرجل خاصة اذا ما علمنا ان اساتذة فضلاء يوجهون من خلال محاضراتهم الطلاب ويمدونهم بالوعي الوطني ما ساهم في تحفيز الطلبة على المساهمة مع المد الجماهيري المتصاعد. ويقف على راس هؤلاء الاساتذة الفضلاء الراحل عبد الرسول الوسواسي مدرس الكيمياء من اهالي الشطرة، وهو شيوعي معروف، سجن لمدة سنة في سجن الكوت، وكذا الراحل عبد الصاحب السعدي من اهالي قلعة سكر، وكان يدرس التاريخ وسجن لمدة سنة في سجن الكوت بسبب مواقفه الوطنية، والاستاذ عبد القادر احمد اليوسف من اهالي سوق الشيوخ وغيرهم.
وبعد الوثبة شكلنا اتحاد الطلبة نشرت تفاصيله « جريدة الاساس» تلى انتكاسة الوثبة هجوم القوى الرجعية، إذ شنت حملة ظالمة على القوى الوطنية في العراق، فاضطررنا الى الاعتصام بالقسم الداخلي، بعدها حاصرتنا الشرطة لمدة اسبوع ثم اقتحمته وساقتنا الى المعتقل ومعنا الصبي شهاب التميمي. في تلك الفترة الحرجة من تاريخ العراق والعالم العربي رتبت القوى الاستعمارية والرجعية مهزلة (الحرب العربية- الاسرائيلية) ما اتاح الفرصة لحكومة نوري السعيد اعلان الاحكام العرفية بحجة حماية الجيش العراقي المتوجه لتحرير فلسطين!
وبالتالي جيء بالمجلس العرفي العسكري الاول برئاسة عبد الله النعساني ليصدر احكاماً جائرة بحق مجموعة كبيرة من اهالي الناصرية بمختلف اطيافهم السياسية والدينية إذ حكم على الصبي شهاب التميمي بالسجن لمدة سنة وكان اصغر سجين سياسي بيننا.  هذا عرض وجيز جداً لتلك الفترة المملوءة بالعبر والتضحية، فهي درس تاريخي لمن اراد الافاضة.
 
الرجل الأسطورة يحيى ق "ابو سعد"
 
حكمت شناوه السليم
كانت فرصتي ان التقي واعيش لفترة من الزمن  مع هذا الرجل   المناضل الكبير   يحيى ق  الذي  يعجز الأنسان ان يعبر عن  بطولاته   واخلاصه  المتناهي  للحركة الوطنية ولحزبه الشيوعي،
 التقيته بعد  انقلاب 8  شباط الأسود عام 1963 في سجن نقرة السلمان، وكنت آنذاك في العشرينيات  من عمري  وهو في منتصف السبعنيات،  كنت اعاني من  الانكسار النفسي   لحد الكآبة حيث لم اصدق ان تسقط  ثورة  14 تموز،  ويمثل بجسد  رفيقنا  سلام عادل  وبقية الرفاق  الذين نحبهم حباً جماً. ويستولي  حزب الرعاع على السلطة وينتقمون منا بكل اساليبهم البربرية كالوحوش  و يتلذذون   في تعذيبنا،  كنت  في الحقيقة  اعيش حالة من القلق  وخيبة الأمل  لما  حدث  والذي كان يفوق  طاقتي وثقافتي  السياسية.  بقيت  أياما  في قاووش رقم عشرة في  سجن السلمان  وانا في مرارة لا توصف،  والذي خفف من   كآبتي  انشغالي بحانوت قاووش رقم عشرة بعد ان تسلمت ادارته  من تنظيم الحزب  في السجن . كنا   نحن  نزلاء السجن  نتجول في اكثر اوقاتنا في  ساحة السجن الكبيرة  وكان عددنا  في سجن القلعة  والقواويش الجديدة يفوق  الألفي  نزيل.
  في يوم من الأيام  لفت انتباهي  رجل  يمتاز بضخامة  جسده وكبر سنه  ولمعان شعره الأبيض  يتجول بيننا في باحة السجن  و كان يحوز على احترام الجميع، فعندما كان يسير في الساحة  بقامته  المنتصبة يتكلم بصوت عال يشجع الجميع على الثبات ويصيح بصوته الجهوري انا  يحيى ق  اتكلم ولا اخاف، كنا نشعر بالخوف أحيانا من الحرس القومي الذي كان ينزل الى باحة السجن ويندس بيننا  مع كبيرهم المجرم  سليم الزيبق  لاستفزازنا عندما يأتي بزياراته  المستمرة الى السجن،  وكنت اترك  ساحة السجن خوفا من الاحتكاك مع المجرم سليم الزئبق  وحرسه،  كنت  الحظ   يحيى ق  يردهم ويتوعدهم  بصوته  العالي   ويردد   بان مصيرهم عن قريب سينتهي. بدأت اتقرب الى هذه الشخصية فعندما  الاحظه  يسير  في ساحة السجن اترك  قاووشي واتجه  مهرولا  صوبه.
وهكذا بدأت العلاقات بيني وبينه،   عندما اراه  اسير بجانبه  كان   ينتابني  شعور بالاطمئنان  والراحة النفسية، اصغي اليه بكل جوارحي  وهو يحدثني  عن نضالاته  ايام الشباب  وكيف كان   يساهم في جميع نضالات شعبنا  وتعرضه  للمطاردة  والتوقيف والسجن  ايام  العهد الملكي  بسبب نشاطه السياسي  وايمانه الذي لا يتزعزع  بوطن حر وشعب سعيد. 
كان يحدثنا عندما نجتمع حوله كيف تم القاء القبض عليه بعد انقلاب البعث المجرم بتهمة  الانتماء للحزب الشيوعي وكيف سلمه ضابط التحقيق ورقة وقلماً وطلب منه الاعتراف على تنظيمه الحزبي وكيف صرخ بوجه المحقق الا تعرفني انني  يحيى  ق  انا الذي احكي ولا اخاف،  وكيف تحدث للمحققين عن نضاله  منذ العهد الملكي،  ويضيف كيف تعرض للتعذيب  تحمل صنوفه من قبل الحرس  القومي في مدينته الموصل ومساهماته في وثبة كانون وانتفاضة تشرين.  كان قصده  رفع معنوياتنا  بوجه الفاشست البعثيين. لقد تجاوزت منتصف السبعين من عمري  وما زلت  اتذكر واحترم هذا الرجل الفذ الذي اثر في مسيرة حياتي.
اعتزازي  بالبطل يحيى ق
 
  في ذكرى رحيل الرفيق ابو علي النعيمي
حسن عبد اللطيف
 
محمد علي مفتاح الكناني
ابا علي.. رحلت عنا مرغماً فتركت فينا جرحاً مؤلماً.. ابا علي يا فقيد الحزب والنضال ابكيتنا والبكاء بحقك قليل.. ستبقى ذكراك خالدة خلود من سبقوك الى ساحات الكفاح الوطني.. خسئ الموت الغادر.. امسيت نجماً صاعداً الى سماء البقاء الازلي نزيدها نوراً وبهاء مع الخالدين.. نم قرير العين فحزبك يسمو شامخاً ورفاقك سائرون على الدرب وفاءً لك وللفكر الخالد الذي انجبك، فكنت قدوة ومثلاً للتضحية حتى الرمق الاخير.. ابا علي.. كيف ننساك وانت الغائب الحاضر بيننا حضور الفكر الذي يسري في عروقنا كما كان يسري في عروقك حيث كنت تقول دائماً بان دمك لا يحتوي على كريات دم بيضاء، بل الكريات الحمراء هي المكون له.. هكذا اعطيت تشبيهاً لدمك بالراية الحمراء التي ستبقى ترفرف عالياً حتى النصر.. فالمجد والخلود لشهداء الحزب، ولك يا فقيدنا الغالي، ولعائلتك ورفاقك ومحبيك الفخر.. 
 
من الذاكرة
"يعرفون حقيقة الشيوعيين.. لكنهم يتجاهلونها !"
بلاسم قاسم
لازالت الذاكرة تحتفظ ببعض الحقائق التاريخية باحداثها الطرية.. وردنا توجيه من محلية تنظيم واسط للحزب الشيوعي العراقي. ان نذهب الى بغداد. انا والمرحوم الرفيق (محسن الحاج هويش) مسؤول تنظيم الحي وهو الاخ الاكبر للرفيق (عبد الرضا الحاج هويش) بالمشاركة في مسيرة السلامة لنجاة الزعيم الوطني (عبد الكريم قاسم) من محاولة الاغتيال وذلك عام 1961. انطلقت المسيرة من ساحة التحرير صوب وزارة الدفاع، عبر شارع الرشيد. وكانت من الشعارات والهتافات (هاي الارض للشعب مو للحرامية- حصة شعبنا من النفط سبعين بالمية) وبعد ما تم رجوعنا الى مدينة الحي وجدنا من يستقبلنا افراد من قبل الجهاز الامني في المنطقة تم القاء القبض علينا وارسلنا مخفورين الى مديرية الامن العامة في بغداد وبقينا ما يقارب الشهرين. بعد ذلك تم نقلنا الى (معتقل خلف السدة) وادخلونا في قاعة كبيرة. وفي احد الايام قدمت سيارة خاصة للاجهزة الامنية وانزلوا منها بعض قادة الاتحاد العام لنقابات العمال وهم كل من (صادق الفلاحي وعلي شكر، وكاظم الدجيلي، وكليبان صالح، وقد استقبلناهم بالهتاف المعروف (عاش الاتحاد العام هو ونقاباته... يسقط الاستعمار هو وعصاباته) هذا وقد كان معنا في المعتقل الرفيق عبد الله علك، وعلي جودي، وشمعون، وهاشم النعيمي، والمحامي ابراهيم الطويل، واسماء اخرى لا اتذكرهم. وبقينا احد عشر شهرا وتم اخلاء سبيلنا دون تقديمنا الى أي محكمة. وعند رجوعي الى المدينة ثم القاء القبض عليّ مجددا ومعي الرفيق عبد الرزاق عبد الرضا، وناجي داغر، وحسين مله محمد، وتم ارسالنا الى سجن العمارة وتم حجزنا دون ان توجه الينا أي تهمة سوى انكم من العناصر الشيوعية. وبعد فترة بلغت من قبل ادارة السجن بارسالي الى المجلس العرفي العسكري الثاني بتهمة المشاركة في مسيرة السلامة لا غير وبقيت في موقف التسفيرات حيث كل مرة تؤجل وعلى هذا المنوال الى ان تم تسفيري الى المحكمة وقد اودعوني في سجن بغداد المركزي لحين يوم المحاكمة.
وقبل دخولي الى السجن وابقوني جالسا امام غرفة ادارة مدير السجن لحين مجيئه. فبينما انا على هذه الحالة. اذ جاءوا بشاب محكوم لاسباب استخدامه المخدرات. وقد قام العريف السجان بتفتيشه تفتيشا دقيقا من شعر رأسه حتى اخمص قدميه هذا وقد اجلسوا المتهم المذكور بالقرب مني. وانا بدوري بدأت اتحدث معه وطلبت منه بترك هذا العمل المشين وبالاتجاه نحو العمل والطريق المستقيم وهو يستمع لي فبينما انا مستمر في حديثي معه واذا برئيس العرفاء صفعني صفعة قوية على وجهي قائلا لي وباعلى صوته انت شيوعي...!! مع العلم ان العريف لا يعرف عن انتمائي للحزب الشيوعي سوى انه سمعني اتحدث مع هذا الشاب واقدم له النصائح لا غير الا انني قلت له وبحدة لماذا صفعتني..؟ هل لاني قدمت بنصيحتي لهذا الانسان الضال...؟؟
الا انني قلت له وبصوت جهوري.. والله حين يطلق سراحي سأبحث عن الشيوعيين وانتمي الى صفوفهم.. مازالت اوصافهم واخلاقياتهم هكذا..
 
الشهيد باقر عبد الملك آل ديبس
 مناضل شجاع ولاعب كرة قدم متميز
 
السماوة- عبد الحسين ناصر
للشهادة طعم الشهد وللبطولة عناوين الرجال وللمبادئ تضحيات جسام ... فالشهداء هم ناقوس الحياة وأرجوحة النصر وهم عبدوا طريق النضال بالمجد والكرامة ورسموا خارطة الوطن الجديد من اجل (وطن حر وشعب سعيد) .
لا يخفى على احد إن الحزب الشيوعي العراقي عبر تاريخه الطويل قدم الكثير من الشهداء قربانا للشعب والوطن, والسماوة قدمت الكثير من الشهداء الشيوعيين فمنهم الشهيد الرياضي (باقر ملك) أبو ثابت, جبار عبد الملك (أخ الشهيد) تحدث لجريدتنا عن أخيه قائلا :
� باقر عبد الملك من مواليد السماوة محلة الغربي (عكد الجامع) سنة 1954 وهذه المحلة كانت معروفة بانتماء شبابها للحزب الشيوعي حتى أطلق عليه (عكد موسكو).
� أحب كرة القدم منذ نعومة أظفاره وتميز بها ليصبح بعدها لاعب منتخب نادي السماوة الرياضي.
� مثل مدرسة المتنبي الابتدائية بكل ألعابها وكذلك متوسطة القشلة وكان يحصد الجوائز في المسابقات المدرسية.
� نتيجة لسطوع نجمه في كرة القدم انضم إلى نادي السماوة وعمره لا يتجاوز السابعة عشرة وأصبح من الهدافين على مستوى الدوري وكاس الجمهورية.
� تميز اللاعب (أبو ثابت) بقدرته وكفاءته الرياضية في الدوري العراقي لسنة 1974-1975 وأصبح هداف المرحلة الأولى للدوري.
وكان مبدعا أيضا بلعبة كرة السلة ولكن عشقه لكرة القدم جعله من اللاعبين القادرين على هز شباك الخصم وتحسب له الفرق ألف حساب حيث كان يطلق عليه مجموعة من اللاعبين منهم اللاعب الدولي حسين عبد سلطان وشاكر حسين وجبار شاكر (بالهجوم المرعب) حيث كان يحصد الأهداف بالدوري العراقي لكرة القدم.
� اللاعب كان ضمن التشكيلة الأساسية لنادي السماوة لكرة القدم والتي تضم أيضا اللاعبين الكبار خالد رزيج, جهاد محمود, موسى مندل, علي مسلم, هاشم لوفة, سهيل حسن, صباح حمدي, رعد سليم, علي معكطوف.
� مثل الشهيد فريق قوات أبو عبيدة (الفرقة العسكرية الأولى) وحاز على لقب اللاعب المثالي .
� تدرب الشهيد من قبل المدربين مسلم علي محسن علي بابا .
� هو من عائلة معروفة (آل ديبس) بنضالها ضد الأنظمة الرجعية والدكتاتورية .
� وكان شيوعيا صلبا ووقف شامخا أمام الجلاوزة وهو يردد مقولة الرفيق الخالد فهد (الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق) .
� اعتقل الشهيد في بغداد بمنطقة الكاظمية يوم 8-4-1980 من قبل أجهزة امن بغداد بتهمة انتمائه للحزب الشيوعي العراقي.
� تم تنفيذ حكم الإعدام به بعد فترة قصيرة من اعتقاله لكونه شيوعيا.
لن ينسى أهالي السماوة إلى يومنا هذا الشهيد (أبو ثابت) الذي عرف بأخلاقه العالية وسلاسة لسانه ووجهه الباسم أمام الصغير والكبير. مجدا لك يا أبا ثابت      والموت لاعدائك
المجد والخلود لشهداء الحركة الرياضية والحزب الشيوعي العراقي.
 
ص8

يلاحقهم الفقر والبطالة والتفجيرات الإرهابية!
صباغو الأحذية.. قصص ومعاناة وأسرار  
اسعد عبد الله عبد علي
اسامة شاب يبلغ من العمر 17سنة, تجده كل صباح جالسا على حجر قرب باب كراج مدينة الصدر قبالة عدة عمله المؤلفة من  فرش وعلب الأصباغ المختلفة الألوان بانتظار من يأتي إليه يضع حذاءه فوق مسند صندوق الصبغ ليصبغه له أسامة مقابل مبلغ مالي لا يتجاوز الألف، وهذه المهنة التي امتهنها أسامة هي مصدر رزقه ورزق عائلته.
والملاحظ أن الفقر والأوضاع الحياتية الصعبة التي يمر بها أسامة وأمثاله هي التي تسببت بضياع الأحلام والأماني للكثير من هؤلاء الشباب, حيث اضطرهم الفقر لترك تلك الأحلام في صناديق النسيان والخضوع لقسوة الواقع الذي يمرون به، فانغمس بعضهم في مهنة صبغ الأحذية ليرقع ثوب الفقر ويسد بعض حاجاته وحاجة أسرته له، رغم أن البعض يراها مهنة تمرغ الكرامة بالتراب, لكن البعض الآخر يجدها حلا لمغادرة ذل الفقر والحاجة.مهنة صبغ الأحذية، مثلها مثل باقي العديد من  المهن الأخرى من دون ضمان اجتماعي ولا مستقبل ولا علاوات ولا ترقيات ولا سلم درجات, إنها مهن " الـ على باب الله"، مهن سد الرمق اليومي لا غير في ظل تزايد سوء الأحوال المعيشية والفقر وجحافل العاطلين عن العمل وارتفاع الأسعار والقائمة تطول!.
 
 مدرس "العربي"!
 
يقول عمر نوري، (15 سنة، ويمتهن صبغ الأحذية): في العاشرة من عمري تركت المدرسة بسبب مدرس مادة اللغة العربية الذي كان يسبني ويضربني فتركت المدرسة أنا وبعض زملائي, ثم تنقلت بين عدة أعمال ومهن منذ صغري، فعملت في دكان لبيع البقوليات ولكن المردود المالي كان بسيطا، وبعد ذلك اضطررت فصنعت صندوق الأحذية وبدأت اعمل في هذه المهنة منذ ثلاث سنوات، والحمد لله أجد أن هذه المهنة تسد كل احتياجاتي.
 
 الإرهاب وصبغ الأحذية
 
اما صادق خالد (12سنة، ويمتهن ذات المهنة) فقد قال: توفي والدي رحمه الله في حادث إرهابي قبل ما يقرب من سنة، ولم يكن لدى عائلتنا معين غيره, فاضطرت أمي إلى قبول فكرة تركي للدراسة والبحث عن عمل، ولم أجد غير مهنة صبغ الأحذية، وبالفعل امتهنتها وبت صباغ أحذية، أجلس قرب باب الكراج بانتظار من يرغب بصبغ حذائه من المارة أو الراكبين.وأضاف: حقيقة، أشعر بالخجل كلما مر من قربي احد زملائي في المدرسة، أو أحد أقاربي أو أفراد جيراني, لكن ماذا أفعل؟ لقد أصبحت هذه المهنة هي مصدر رزقي ورزق عائلتي الوحيد.أبو جاسم، رجل في الأربعين من العمر، كان يجلس لوحده قرب مطعم صغير في ساحة الواثق، بدا هادئا في حديثه وقانعا بمهنته، بل ودافع عنها!.
يقول أبو جاسم: منذ أكثر من عشرين سنة أعمل في هذه المهنة، وهي مهنة مثل باقي المهن، رغم أنها بلا راتب تقاعدي ولا ضمان، ولكنها مهنة تدر علي وعلى عائلتي مالا يكفيني للعيش، فلدي ثلاث بنات ربات بيوت كبيرات في السن- يقصد عانسات، ولا معين لهن غيري، ولا أشعر بخجل منها طالما هي مهنة تدر علي المال ولا تحتاج إلى شهادة ولا واسطة ورشاوي كما يحصل في وظائف هذه الأيام!.
وأضاف: مهنة صباغة الأحذية قديمة، ربما يزداد عدد ممتهنيها كلما ازداد الفقر وكثر العاطلون عن العمل، وأذكر في أعوام الحصار في تسعينيات القرن الماضي ازدادت نسبة صباغي الأحذية كثيرا بسبب العوز والفاقة وعدم توفر فرص للعمل.
أبو جاسم دافع عن مهنته قائلا: في كثير من المهن تجد من امتهنها منذ صغره وأصبحت له خبرة وزبائن، بينما تجد من يلجأ إليها حين يشتد عوزه وتقل حيلته، وأعتقد أن العمليات الإرهابية التي طغت في السنوات المنصرمة ولازالت قد لعبت دورا كبيرا في ازدياد نسبة الصباغين أيضا، إذ يجد البعض نفسه وقد بات معينا لأسرته فجأة بعد استشهاد والده في تفجير إرهابي، ولكن هذه المهنة تحتاج إلى معرفة وخبرة في شراء الفرش ونوعيتها وكذلك ماركات الأصباغ وطريقة الصبغ والتلميع وكذلك طبيعة التعامل مع الزبون، فإذا أجاد الصباغ ذلك سيستمر في مهنته ويصبح له زبائن.أبو جاسم بين أنه كان يعمل "صانعا" منذ صغره في محلات صنع الأحذية لكنه لم يوفق بفتح محل وهو راض بحاله كونه "ثقيل السمع" ومعاق وبلا شهادة.
 
ألم وحقد
 
يشكو الشاب محمود .س (22سنة)، ويتذمر، ملامح الحزن بادية على وجهه، بعدما ترك دراسته في المرحلة المتوسطة، انه شاب بلا غد، هكذا يشعر، لذا تراه يلقي باللائمة على المسؤولين والحظ والقدر، محمود لم يك سعيدا، بل على العكس كان يعي أنه شاب ويمتهن مهنة لا يستحقها ولكن الظروف المعيشية هي التي دفعته مرغما على امتهانها، يقول شاكيا: أنا مظلوم حقا، وحظي سيئ، الدنيا ظلمتني كثيرا, لم أر في حياتي كلها يوما جميلا، أحلامي تبددت، وشبابي ضاع، والتعب والإنهاك والألم يلاحقني طيلة أعوامي التي تجاوزت العشرين عاما.
وأضاف بحزن: أخيرا، استقرت بي الدنيا صباغ أحذية, أنتظر أحدهم لأصبغ له حذاءه وألمعه مقابل مبلغ بسيط لا يعادل مبلغ الأسى الذي أشعر به، ونظرات بعض عيون المارة التي تنظر إلي بازدراء.محمود قال أيضا: كم أشعر بالحزن والحقد على المسؤولين حين اسمع عن عظم رواتبهم ومخصصاتهم وسياراتهم الفارهة وسفرهم وحمايتهم وووو، بينما نحن وهم أبناء لوطن واحد, لكن بخل علينا الوطن بالقليل وأعطى كل شيء لهم، ولا يوجد من ينظر إلينا ويحل مشاكلنا ويوفر لنا فرص عمل كي نغادر هذه المهنة البائسة ونعيش بكرامة مثل بقية خلق الله!.
 
صباغ أحذية متجول
 
ولمهنة صبغ الأحذية أسرارها أيضا..يقول صلاح، شاب يناهز عمره الـ 15 سنة: أنا لا أجلس قبالة صندوق الصبغ وأعمل كبقية الصباغين، ارتأيت أن أحمل صندوقي وأتجول  في السوق، أدخل إلى المحال التجارية والمقاهي وأعرض خدماتي فيسلمني عدد منهم أحذيته، فأجلس على مقربة من المحل أو المقهى وأشرع بصبغ الأحذية وأعيدها لهم فيمنحوني "إكرامية امعدلة"!.
وأضاف: هؤلاء هم زبائني فقط، وأنا أحب هذا النوع من العمل المتجول، إذ غالبا ما يدر علي مبالغ مالية جيدة، وغالبا ما يمنحني البعض مبلغ خمسة آلاف دينار، خصوصا من الأغنياء، الذين يفضلون الجلوس ويطلبون الراحة بعيدا عن الوقوف على "تك رجل" والانتظار وكذلك لتجنب رائحة الصبغ!.
 
ماركات وأجور
 
أجرة صبغ الأحذية، شأنها شأن أي مهنة أو سلعة تختلف في مناطق بغداد، وتعتمد على نوع الأصباغ والفرش المستخدمة، وكذلك مهارة الصباغ وخبرته، ويبدو أن أجرة صبغ الحذاء في المناطق الشعبية تتراوح بين 500 إلى 750 دينار، بينما في مناطق أخرى تقارب الألف دينار، في حين تصل أجرة صبغ الحذاء في المناطق الراقية إلى أكثر من ألفي دينار!.
ومقابل ذلك، هناك اختلاف واضح في أسعار الفرش والأصباغ أيضا، وهو ما يدخل في ارتفاع أو انخفاض أجرة صبغ الحذاء، فمثلا تتجاوز أسعار بعض فرش الصبغ الأجنبية من الماركات الشهيرة الـ 75 ألف دينار، ويتم الحصول عليها من إقليم كردستان وبعض أسواق "السوبر ماركت" الشهيرة في بغداد فقط، وهذه النوعية من الفرش تعمر كثيرا وتطلي الصبغ بطريقة فاخرة، وتجدها عند البعض القليل من صباغي الأحذية، خصوصا عند صباغي الأحذية الذين يمارسون مهنتهم في محال صبغ تجمع عددا من الصباغين الماهرين، وهناك أنواع أخرى من فرش الصبغ أقل كفاءة من الأولى أو مقلدة لها ويصل سعرها إلى 20 ألف دينار، بينما يبلغ سعر صندوق الصبغ الصاج والمزين بزخرفة وألوان مختلفة إلى ما يقارب الخمسين ألف دينار، في حين يتراوح سعر صندوق الصبغ العادي بين 25 إلى 30 ألف دينار.أما أسعار قناني أصباغ الأحذية فتختلف أيضا طبقا لماركتها ومنشأها، فهناك أصباغ فاخرة يصل سعرها إلى خمسة آلاف دينار بينما لا يتجاوز سعر قنينة الصبغ العادي الألف دينار!.
 
في بلد النفط
 
عجيب لبلد "الموازنات الانفجارية" وبعض أبنائه يمتهنون مهنة صبغ الأحذية في الشوارع والكراجات، غريب حقا أن تجدهم وقد غادروا مقاعد الدرس وطلقوا أحلامهم وغدهم، وغريب حقا أنهم يجلسون على خلجان البترول وحالهم هكذا!.
يقول المواطن  تحسين البهادلي
( من سكنة حي البتول): البطالة هي سبب اتجاه بعض الشباب لهذه المهنة التي "تميت ذكر الكرامة والعز", بسبب طبيعتها المذلة, وأنا أستغرب من أن بلد الموازنات الانفجارية يتجه بعض أبنائه لممارسة مهنة صبغ الأحذية!، والجانب الآخر للقضية هو أن بعض ضعيفي الإرادة يلجؤون لهذه المهن المذلة والتي لا تكلفهم إلا صندوقا صغيرا وفرش صبغ وعلب أصباغ وقطعة قماش للتلميع . ولا تحتاج لخبرة أو دورات تعليم أو كورسات تحت إشراف مدربين.
ويضيف المواطن محمد شاكر: أول نتائج مهنة صبغ الأحذية هي "اختفاء الشعور بالعيب" وهذا ينذر بأمور سيئة على الاتجاه السلوكي للفرد.
وانا اعذر البعض ممن يتجهون لهذه المهنة باعتبارها حبل النجاة لتوفير حاجات عوائلهم الفقيرة لكن البعض الاخر بسبب كسله وتساهله في طريقة حياته فانه يلجأ لهكذا مهن.
 
الفقر والجهل
 
ويقول الأستاذ محمد تقي حسن: أسباب هذه المهنة تعود الى عدة عوامل منها التسرب من المدرسة, ومنها البطالة, والفقر والعوز, وقلة الوعي, وانعدام الفرص بالنهوض والرقي, ومعالجة هذه الأسباب تقلل من ممتهني هذه المهنة التي تؤسس صفات سلبية للإنسان بسبب طبيعة المهنة (صبغ أحذية الناس والجلوس قبالة الأحذية).
وأضاف: اعتقد أننا نحتاج إلى تغيير تام في طريقتا لانتشال طبقة الفقراء والمحتاجين ومعالجة قضية تسرب الاطفال من المدارس, بالاضافة الى اهمية حل معضلة اولاد الشوارع لانها تشكل خطرا على المستقبل.
تغيير الصورة
ويرى الأستاذ علي عبد الوهاب: أن من نتائج الحروب والمحن والفوضى ان يتجه البعض لمهن محتقرة فقط لسد الجوع وتوفير حاجات البيت الأساسية, اذكر في الماضي كان المواطن العراقي يرفض العمل في مهنة الصرف الصحي, لكن مع حصول الحصار الاقتصادي والحروب الرعناء اتجه الناس لأي عمل يمكن أن يوفر لقمة العيش, كذلك كانت فئة قليلة جدا تمتهن مهنة صبغ الأحذية، لكن اليوم نجد أن الأعداد في تزايد والسبب الطبقية والفقر.وأضاف عبد الوهاب: اعتقد أنها مهنة تفقد الانسان العزة بالنفس وتهدر كرامته وتجعله إنسان آخر بسبب انتزاع القيم الأخلاقية والشخصية منه وتحولها إلى صفات سلبية.لذا نحتاج لتغيير "شكل المهنة"، فانا أشاهد في بعض البلدان أن صباغ الأحذية لا يجلس بشكل مذل بل يجلس في محل ويأخذ الحذاء ويقوم بصبغه ثم يسلمه لصاحبه.
ماء بارد.. كارت شحن.. مناديل ورقية
أطفال باعة في الشوارع والأسواق من أجل لقمة العيش
تمارة عبد الرحمن
احتضن الفتى «سامر» 12 عاما والدته ملقيا عليها كلمات وداع مؤقت وهو يحمل مناديل الورق الشفاف ليبيعها في التقاطع القريب من دارهم.سامر الذي فوجىء بشلل والده بعد تعرضه لشظايا احد تفجيرات الاعمال الارهابية صار احد أبواب رزق العائلة التي بدأ دخلها المعيشي يتراجع.
ام سامر تحولت بعد الحادث الى «خبازة» تعرض بضاعتها في السوق الذي يقع في نهاية مدينة الصدر.
جاسم علوان ابن الرابعة عشرة، اجبر مع شقيقه الأكبر على تحمل مصروف البيت تاركا مدرسته وزملاءه فيها وهم ينظرون إليه بشفقة عندما يشاهدوه صباح كل يوم.
يقول جاسم: انطلق يوميا في الصباح الباكر حاملا عددا من «كارتات شحن الموبايل» ولن أعود قبل أن احصل على مبلغ مالي بسيط يضمن استمرار يومنا الجديد.
طفل آخر اسمه إبراهيم جري، 15 عاماً قال: أحصل كل يوم على مبلغ قدره عشرة آلاف دينار من خلال بيعي لخمسة «ترامس» شاي قرب احد الكراجات الذي يعود لإحدى الدوائر الرسمية، وأضاف: أسرتي بحاجة لي، والظروف المعيشية صعبة، ولابد لي من أن أعمل لإعالة العائلة في أوضاع صعبة كهذه التي نمر بها.
 
ظاهرة خطيرة
 
ظاهرة انتشار الباعة المتجولين وبمختلف الأعمار والأجناس في التقاطعات والساحات العامة والشوارع الرئيسية والأسواق استوقفت التدريسي سلمان النوري، قال:
« لقد حرم هؤلاء من مقاعد الدراسة بسبب ظروفهم المعيشية الصعبة، ففي المدرسة التي ادرس فيها مادة الرياضيات والتي تقع في منطقة «الباوية» شرقي بغداد ترك عشرون طالبا مقاعد الدراسة من اجل ان يبحثوا عن فرص عمل لإعالة عائلاتهم الفقيرة، كما أن الكثير منهم ذهب نحو الأعمال الأخرى كالعتالة والبناء».
ويتابع التدريسي مضيفاً...
«إن هذه الظاهرة بدأت بالازدياد حتى ان الامر وصل الى ظهور فتيات صغيرات بعمر الورود وهن يمارسن بيع «العلكة « وهو أمر يشبه التسول، لذلك أرى أن على المعنيين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الالتفات لهذه القضية المهمة من اجل معالجتها أو الحد منها على أقل تقدير خوفاً من أن تنتشر أكثر بين تلامذة المدارس الابتدائية والمتوسطة، خصوصا من أبناء العائلات الفقيرة الذين تدفعهم الحاجة قسرا إلى ترك مدارسهم والعمل في الشوارع».
 
المرض مقابل 7 آلاف
 
رية البيت أم سلمان منعت ولدها الصغير من بيع قناني المياه المعدنية في احد التقاطعات قالت:
«إن حرارة الجو العالية جعلتني اضحي بمبلغ السبعة الاف التي يجلبها لي في بيعه للماء، رغم مرض والده المزمن والذي جعله طريح الفراش، فهو بلا راتب تقاعدي ولا راتب رعاية اجتماعية الا ان مساعدات اهلي المستمرة جعلتنا نعيش بأبسط «عيشه» مع استمرار شعورنا بالضنك الشديد، ولكن ماذا نصنع، فالحياة صعبة، ونحن عائلة فقيرة، المشتكى لله».
 
خطأ ولكن!
 
دموع الجدة ام حسين نزلت مدراراً وهي تشاهد حفيدها «مهدي» وقد صدمته احدى المركبات السريعة بينما كان يبيع المناديل الورقية..
الجدة، عتبت على ابنتها، والدة الطفل الضحية قائلة:
«لقد ارتكبت ابنتي خطأ كبيراً عندما سمحت له بترك دراسته، وهدم مستقبله والابتعاد عن زملائه الطلبة، وها نحن  قد أخرجناه أمس من المستشفى، فماذا ستنفعه الخمسة آلاف التي كان يحصل عليها؟، إنها ورطة أكبر من الورطة التي دفعت به إلى العمل».
 
الخشية من الأمراض
 
بينما شكت والدة بائع الجرايد «ياسر جمعة» الجهد الذي يبذله ولدها، ابن الخامسة عشر الذي يبيع الصحف في التقاطع القريب من دارها، وبينت أن حرارة الشمس والعمل طيلة النهار في الشوارع وسخونة الهواء جعلت بشرة وجه ولدها تتحول إلى اللون الأسمر، كما خشيت عليه من إصابته بضربة شمس، أو مرض التيفو، خصوصا وهو منتشر بين الأطفال، وأضافت:ماذا نصنع؟، لولا حاجتنا لما اضطررنا للسماح لابننا بالبيع، ولكنها الظروف الصعبة والحاجة.
أم محمد أضافت أيضا: إن مهنة بيع الصحف لا تدر كثيراً فهو يعود لي بعد ساعة الغداء بمبلغ لا يتجاوز الخمسة آلاف دينار، ورغم إلحاحي الشديد عليه بالعودة إلى مقاعد الدراسة، رغم حاجتنا والظروف التي ذكرت، إلا أن ملازمته وعلاقته مع أصدقائه الذين يمتهنون مهنا مثل بيع كارتات الشحن وقناني الماء البارد دفعته إلى الاستمرار بعمله المضني هذا، فماذا أصنع؟.
 
بكالوريوس.. عتال!
 
اختلف رأي المتقاعد «ريسان جبر» 60 سنة مع آراء الآخرين، وبدا فرحا بما يدر عليهم ابنهم من البيع في الأسواق حيث قال: إن ما يجلبه لي ولدي في آخر النهار هو ما يعادل (علاكة بيت)، أي أنه يجلب بضعة آلاف نستطيع أن نشتري بها «مسواق يوم»، وهذا ما يجعل جميع أفراد العائلة يشعرون بالسعادة، وقد مضى على ولدي أكثر من عام وهو يبيع ( ترامس الشاي) التي تدر عليه اكثر من 10000 آلاف يومياً، وهو مبلغ جيد، ونحن نحتاج إليه بالفعل.لكن عيني أبي محمد ومضت حزنا وهو يضيف متذمرا:ما فائدة الشهادة الدراسية وقد جعلت من ابني الكبير أن يعمل عتالاً في سوق جميلة، وهو الذي حصل على شهادة الإعدادية؟، هل نفعته الشهادة ونفعت أسرته؟، العمل في السوق أفضل!.
 
خطر.. خطر
 
الباحث الاجتماعي «يونس طه «تحدث عن ظاهرة الباعة المتجولين خصوصا من الفئات العمرية الصغيرة قائلا:«لهؤلاء الحق بالحصول على قوتهم اليومي، فالكثير منهم لديهم أسر فقيرة ولكن المؤسف في الامر أن البعض من هؤلاء من يمارس مهنة التسول وهذا صار يشكل خطراً آخر عليهم، فعلى الأسرة منع هذه التصرفات المشينة، لأن ترك الصغار يمارسون هذه المهنة من اجل الكسب السريع يخلق منهم فئة عاطلة لا تفكر بأهمية حصول الإنسان على شهادة دراسية للوصول إلى مستقبل واعد، إضافة للعيب الاجتماعي الذي يلاحقهم بعد ان يصبحوا كباراً».
 
ويتابع الباحث حديثه قائلا :
 
«على ادارات المدارس ووزارة التربية ان يكونوا أكثر نشاطاً وانتباها، وعليهم استثمار العطلة الصيفية لتعليم الاطفال في مرحلة الابتدائية والمتوسطة من خلال إقامة دورات وورش عمل مفيدة لهم بغية تعليمهم أعمالا حرفية وتجارية، إضافة إلى إعطائهم محاضرات تربوية لأن انتشار هذه الظاهرة يشكل خطرا عليهم وعلى العملية التربوية، فوجود أعداد كبيرة من هؤلاء الأطفال في الشوارع والأسواق وهم بلا مستقبل ولا شهادة يثير الأسئلة الكثيرة التي تنتظر الإجابات السريعة والشافية من قبل الأسر والجهات المعنية بهذا الأمر، فهذه مشكلة حقيقية بحاجة إلى حلول سريعة وناجعة».


ص 9
 
ثورة 14 تموز 1958
حدث مؤسس أم إشكالي في تاريخ العراق الحديث ؟

رائد فهمي
بالنسبة للكثيرين، وأنا منهم، لا يجدون حرجاً أوتردداً في التعبير عن قناعة راسخة بأن ما حدث صبيحة الرابع عشر من تموز 1958 على يد مجموعة من الضباط والمراتب، كان انقلابا عسكرياً ، اكتسب طابع التحول الثوري نتيجة الالتفاف الجماهيري الواسع العفوي والمنظم الذي حظيت به الحركة "الانقلابية" منذ الساعات الأولى  لأسقاط النظام الملكي  واعلانها قيام الجمهورية العراقية. ويسجل المؤرخون إن عديد وحدات الجيش التي شاركت في الحركة ناهز الثلاثة آلاف شخص من الضباط والمراتب، في حين قدرت اعداد الجموع الساخطة على النظام الملكي التي طافت الشوارع وهاجمت مواقعه ورموزه بمائة الف شخص، ما لعب دورا اساسياً  في تعميق وتجذير مضمونه الشعبي.
ولأجل الحكم على المغزى التاريخي لما حدث في 14 تموز، يقتضي وضعه في سياقه التاريخي الطبيعي،  وليس النظر اليه بمعزل عن ممهداته المتمثلة  بالمحاولات الانقلابية السابقة للجيش في عامي 1936 و 1941، وسلسلة الأنتفاضات والوثبات الشعبية التي قمعت بقسوة شديدة على مدى اكثر من عقد من السنين. ومن جانب آخر، فإن المضامين السياسية والاجتماعية والاقتصادية للحركة الانقلابية التي وردت في البيانات والتصريحات الأولى لقادتها، تمت ترجمتها إلى خطوات وإحراءات سياسية وتشريعات جريئة حددت محتوى سياسيا واجتماعياً-اقتصادياً يختلف جوهريا عن النظام الملكي.
فالغاء المعاهدات الاستعمارية مع بريطانيا والخروج من حلف بغداد ومن المنطقة الاسترلينية، حقق للعراق الاستقلال السياسي الناجز والتحرر من هيمنة الاستعمار البريطاني على مقدراته، وتوفرت له الامكانية أن يرسم السياسات واتخاذ المواقف على الصعيد الدولي انطلاقا من المصالح والاعتبارات الوطنية حصراً،  وتجلى ذلك في اعتماد العراق لسياسة الحياد الايجابي ودعم نضال قوى التحرر العربية. وهو ما اعتبره الغرب تهديدا خطيرا لمصالحهم الإستراتيجية يشكل مثالا قد يدفع شعوب البلدان الأخرى في المنطقة، وخصوصاً في الدول العربية النفطية إلى الحذو حذوه.
وإذا كان أهم عناصر توصيف الثورة هو تغيير طبيعة القاعدة الاجتماعية-الطبقية للسلطة والدولة ، فان تشريع قانون الاصلاح الزراعي الذي انتزع القسم الأكبر من الأراضي الزراعية من قبضة كبار الملاكين  وتوزيعها على صغار الفلاحين، والغاء قانون العشائر قد سددا ضربة قاصمة إلى السلطة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لكبار الملاكين وشبه الاقطاع الذين كان النظام الملكي يسهر على تطمينها. ولم تستطع هذه القوى الاجتماعية والطبقية استرجاع مواقعها حتى بعد انتكاسة الثورة والارتداد عن نهجها. فاحداث 14 تموز وما تلاها خلال الاشهر اللاحقة اكدت انتقال المفاتيح الأساسية للحكم إلى يد قيادات عسكرية ومدنية  تنتمي اجتماعيا إلى الفئات الوسطى، والشرائح الدنيا، وعبرت عن مصالح تلك الفئات في السياسات والمواقف التي اعتمدها الحكم الجمهوري الجديد.
وعلى الصعيد الاجتماعي ، كان للتشريعات وللحريات التي اطلقت ،  خاصة في العام الأول من العهد الجمهوري، دور تحرري وتحديثي تركت بصمات وآثارا عميقة على التطورات اللاحقة في المجتمع العراقي، كان ابرزها اصدار قانون الأحوال الشخصية رقم (88) لسنة 1959 والذي يعد من القوانين العصرية المتقدمة والذي تطالب الحركات النسوية الديمقراطية اليوم بالعودة اليه مع بعض التعديلات. وما هو جدير ايضاً بالتوقف مليا عند ابعاده وتاثيراته المجتمعية العميقة ، دخول وانغمار مئات الألوف من الناس البسطاء، رجالا ونساء، في مجال الفعل السياسي المباشر سواء عن طريق المشاركة في التظاهرات والاحتفالات الجماهيرية المختلفة التي عمت العراق، ام من خلال المساهمة والانتماء إلى العشرات من المنظمات والاتحادات والجمعيات الحزبية والمهنية والنقابية والجماهيرية والثقافية النقابية الي انبثقت اوظهرت للعلن بعد 14 تموز. وما كان لحدث انقلابي فوقي ان يستثير مثل هذا الحراك المجتمعي لولا ملامسته وتعبيره عن عمق عن حاجات وآمال وتطلعات اوسع قطاعات المجتمع. 
أما على الصعيد الاقتصادي فقد تحقق استقلال العملة العراقية وفك ارتباطها بالجنيه الاسترليني وبسط السيطرة الوطنية على الثروة النفطية باصدار القانون رقم (80) لعام 1961 اتاح للعراق انتزاع 99.5% من الاراضي الواقعة تحت سيطرة شركات النفط العالمية بموجب عقود الامتياز، ومن ثم تشريع قانون شركة النفط الوطنية لتتولى عمليات الاستكشاف والتنقيب وتطوير الحقول النفطية فيها. وقد اجج هذا القانون الذي كان مقدمة حقيقية لتأميم النفط فيما بعد، الصراع مع شركات النفط الاحتكارية، ومن المرجح ان يكون احد الأسباب الرئيسة في تشديد وتكثيف خطط التآمر للاطاحة بحكم الزعيم عبد الكريم قاسم.
نخلص من هذا العرض المكثف والمختصر لأهم ملامح حدث 14 تموز وما تلاه من خطوات وانجازات، بأنه قضى على الملكية ونظامها شبه الاقطاعي، واحدث انتقالة جذرية في موقع ودور العراق الدولي والاقليمي وحرره من الدوران في فلك الأحلاف والاستراتيجية للدول الاستعمارية الكبرى المعادي لحركات التحرر الوطني العربية والعالمية. كما أنه اسس لاستقلال سياسي واقتصادي ناجز اعتبر منجزا ومكسبا وطنيا لم يجرؤ حتى الد اعداء الثورة من النيل منه علانية وصراحة. وإذا ما نظرنا للحدث في سياق النضال الوطني والديمقراطي للشعب العراقي منذ قيام الدولة العراقية الحديثة، فان 14 تموز 1958 يشكل نقطة فارقة في هذا المسار ، إذ حقق عددا من الأهداف الرئيسة التي ناضلت من اجلها الحركة الوطنية العراقية وفتح الطريق امام تحقيق اهداف وطنية وديمقراطية سياسية واجتماعية واقتصادية ارقى على صعيد الدولة والمجتمع. وبهذا المعنى فان الانقلاب العسكري صبيحة 14 تموز 1958 ، قد اطلق سلسلة تداعيات وتطورات أغنت وجذرت مضامينه وجعلت التغيير السياسي الفوقي يمتد إلى البنية السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع ويحدث فيها تحولات ذات طابع ثوري. 
فاين تكمن الإشكالية إذاً؟ لا شك في المآل الماساوي للثورة وللضربات الدموية الجسيمة التي لحقت بالقوى والحركات الوطنية والديمقراطية في اعقاب انقلاب 8 شباط الأسود، وانهيار العديد من منجزات اثورة، وتوالي الانظمة العسكرية وشبه العسكرية الاستبدادية على حكم العراق حتى 2003 وما سببته من مآس ومعاناة لشعبنا ومن تراجع وارتداد على مختلف الصعد، يكاد يمثل تراجعا حضاريا. وثمة من يقيم علاقة سببية بين "انقلاب" 14 تموز والمسار اللاحق للاحداث والتطورات، ويخلص إلى الاستنتاج بان العسكر ربما اجهضوا امكانية التطور السلمي نحو ملكية دستورية ديمقراطية، وتعقد المقارنات مع تجربة الملكية في الاردن والمغرب. وهناك من يؤاخذ مؤيدي ثورة تموز على المبالغة في تقييم انجازاتها غير الراسخة، وفي التقليل من اهمية اقامة المؤسسات الدستورية الديمقراطية الضامنة للحريات، وأن سمة التفرد في الحكم والتضييق على حريات التنظيم السياسي والنقابي والمهني وحرية التعبير شكلت ملمحاً رئيسا لحكم عبد الكريم القاسم.
لا اختلاف في حقيقة الظواهر والأحداث المؤشرة، ولكنها  لا تنزع  صفة الثورة عن الحدث .لا شك ان قيادة الثورة شاب مسيرتها ومواقفها التردد ، وتنامت لديها النزعة الفردية والاستئثار بالحكم والميل إلى استثمار تناقضات وصراعات الاحزاب الوطنية ، دون الانتقاص من مسؤولية  القوى التي اختارت التعاون والتنسيق مع اعداء الثورة في الداخل والخارج. ولكن ثمة حقائق لا يمكن اغفالها، منها العزلة الشعبية للنظام الملكي، وحالة الفقر والبؤس التي تعيشها غالبية الشعب، وخصوصا الفلاحين الذين يمثلون  اكثر من 70% من السكان . فهم  يخضعون إلى علاقة استرقاقية مع الملاكين ، ويعاني المجتمع من استقطاب اجتماعي وطبقي وتفاوت شديد في الثروة ، وخاصة في الريف حيث يملك 88% من الفلاحين اقل  من 6.5% من الأراضي ، والجزء الأعظم من المتبقي تستحوذ عليه حفنة صغيرة من كبار الملاكين ورؤساء العشائر. كما تسود الامية والجهل،  حيث قدرت نسبة الأمية بحوالي 96% في المدينة وساحقة في الريف.
وتجدر الاشارة ايضا إلى: ان احتمالات التطور الوطني الديمقراطي السلمي في ظل الملكية قد انحسرت مع غياب الملك فيصل ، ولاحقا مع استعانة الملكية بالقوات البريطانية للقضاء على حركة 1941.  اضافة إلى ذلك، فان القمع الشديد لأي شكل من أشكال المعارضة، والتزييف السافر للانتخابات النيابية والتضييق على مساحات وفضاءات الحرية والتعددية، اقصى عمليا امكانية التغيير السلمي، إذ سادت فترات الاحكام العرفية  معظم مرحلة الحكم الملكي .
من جانب آخر، ليس غريبا في التاريخ ان يعقب تغييرا ثوريا مراحل من عدم الاستقرار والتراجع وعودة قوى مناهضة للثورة دون ان يلغي ذلك المنحى العام للتطور التاريخي نحو التكريس الحقوقي والمؤسسي للاهداف الرئيسة للتغيير. وغالبا ما تتم الاشارة إلى الثورة الفرنسية التي استغرقت عملية تحقيق اهدافها في اقامة نظام ديمقراطي يحترم مبادئ الحرية والاخاء والمساواة حوالي ثمانية عقود. 
 
 
 
**********

إخوان مصر  أرادوا ابتلاع الدولة والمجتمع فعاقبهم الشعب

حسين كركوش
لم تعش حركة (الأخوان المسلمون) طوال تاريخها، أي منذ أن أسسها الإمام حسن البنا عام 1928، محنة حقيقية  كبرى مثل هذه المحنة التي تواجهها منذ اندلاع التظاهرات المليونية ضدها قبل أسابيع وما تلاها من تطورات وتعقيدات. فما حدث من تظاهرات واحتجاجات مليونية غير مسبوقة في تاريخ مصر قبل أسابيع ضد حكم الأخوان كاد أن يسدد ضربة قاضية للحركة بأسلوب جماهيري ديمقراطي وسلمي، وربما كان سيقضي عليها تماما، أو  في أحسن الأحوال، كان سيحولها إلى جمعية خيرية. نقول (كاد) لأن الجيش تدخل وقدم خشبة إنقاذ للإخوان الغرقى في بحر أوهامهم  وتناقضاتهم وتخبطاتهم.
 
 
الجيش قدم خشبة إنقاذ للأخوان
 
تدخل الجيش وقيامه بعزل الرئيس محمد مرسي كان، من وجهة نظرنا الشخصية، عملا قسرياً إشكالياً مثيرا للجدل من حيث ابعاده وتداعياته على عملية التحول الديمقراطي وبناء الدولة المدنية وعلى دور ونفوذ قوى الاسلام السياسي مستقبلا، وذلك للأسباب التالية: الرئيس مرسي تم اختياره بانتخابات ديمقراطية، مهما كان الفرق قليلا في الأصوات بينه وبين أحمد شفيق. صحيح أن الشعب هو صاحب القرار ومصدر السلطات وهو الذي يثبت من يشاء ويخلع من يشاء من الحكام، وصحيح ايضاً أن الحشود البشرية المليونية غير المسبوقة في تاريخ مصر التي تفجرت ضد مرسي وحكم الأخوان تمثل ممارسة ديمقراطية أو (Hyperdemocracy )، كما يسميها علماء السياسة، حيث تنشط الجماهير بطريقة مباشرة  بعيدا عن  القانون وتفرض طموحاتها ورغباتها عن طريق الضغط المادي، لكن مرسي انتخبته الأكثرية، على أي حال.
 السبب الثاني هو، أن الجيش حوّل،  بعد تدخله، الأخوان المسلمين إلى ضحايا وشهداء.
 ثالثا، لم يعرف عن الجيش، خصوصا في بلدان العالم الثالث، ولعه بالديمقراطية ودفاعه عن الحريات، بقدر اهتمام قادته بضمان مواقعهم وامتيازاتهم الشخصية.
 رابعا، ما أقدم عليه الجيش وهو يعزل الرئيس مرسي قد يكرره ضد أي قوى سياسية ستحكم مصر، ودائما ستكون الحجة نفسها: حقن دماء المواطنين.
 خامسا، وهو أهم الأسباب، انه لو اتيح للتظاهرات المليونية ضد مرسي وحكم الأخوان أن تستمر وتتسع وتتطور ، وتتجذر مطالبها وشعاراتها، وإن  استغرق ذلك وقتا طويلا وكلّف تضحيات باهظة، وجرى بطريقة الخطوة خطوة نزع التنازلات، واحداً تلو آخر، من الرئيس المعزول محمد مرسي.
سقوط ورقة التوت الديمقراطية
 
فاستمرار التظاهرات وزيادة زخمها كان سيقود إلى نزع ورقة التوت الديمقراطية  التي اضطر الأخوان أن يضعوها  ليستروا بها، ولو مؤقتا، عورتهم اللاديمقراطية التسلطية التفردية. وكانت ورقة التوت هذه قد بدأت تسقط بوتيرة متسارعة منذ وصول الأخوان إلى الحكم. يقول الباحث الإسلامي رضوان السيد (صحيفة الشرق الأوسط بتاريخ 05/7/2013) إن  (الأخوان أرادوا خلال عام واحد تصفية الدولة العميقة، وهي تشمل الجيش والأمن والقضاء والإعلام والجهاز الإداري والأزهر والبابوية القبطية، يضاف لذلك مليون شاب ! ) 
وهذا صحيح، فقد كان من الواضح أن الأخوان كانوا يضمرون عكس ما يقولون. كانوا يتظاهرون بقبول التعددية والديمقراطية ومبادئها ،  وفي نفس الوقت، كانوا يفعلون أكثر مما في وسعهم للالتفاف عليهما وتفريغهما من محتواهما وصولا لفرض آيدولوجيتهم وحدها والتفرد بالحكم. اعتراف الرئيس محمد مرسي قبل لحظات من عزله بأنه أرتكب (أخطاء)، هو اعتراف يكاد أن يكون صريحا بالمستور الذي ما كان الأخوان يحكون عنه ، أي المخطط الأخواني بعيد المدى. ف(الأخطاء) الذي قال مرسي أنه ارتكبها ما كانت مجرد أخطاء إنما هي خطة أخوانية استراتيجية ومحكمة كانت، لو لم تبادر التظاهرات المليونية لإفشالها، ستدمر كل (مبادئ) الديمقراطية ولن تبقي منها  إلا صناديق الانتخابات كوسيلة (شرعية) توصلهم للحكم. وإلا، لماذا أعترف مرسي بالأخطاء بعد الاحتجاجات ضده وليس قبلها ؟ وهل كان مجرد خطأ  (الإعلان الدستوري) الذي نصت أحدى مواده على أن (جميع القرارات الرئاسية "أي التي يصدرها مرسي" نهائية غير قابلة للطعن من أي جهة أخرى "المحكمة الدستورية، مثلا") ؟ وهل الإصرار على كتابة دستور تحت هيمنة كاملة للأخوان كان مجرد خطأ ؟ وهل هي مجرد (أخطاء) ما قام به  الأخوان والأحزاب السياسية المتفرعة عنهم،  من تطبيق لإجراءات تعسفية، على الصعيدين الرسمي والشعبي، شملت  فرض رجالهم في المؤسسات الإعلامية، عزل القضاة، تكفير الفنانين والمثقفين، قتل وحشي لمن يعارضهم فكريا (قتل وسحل الداعية الشيعي الشيخ حسن شحاتة)، إلقاء خطب تحريضية ضد من يخالفهم الرأي وتخييرهم بين التنازل عن أفكارهم ومواقفهم وبين مغادرة البلاد، حتى قال قائلهم: (من لا تعجبه مصر "ويقصد مصر الذي يريدون بناءها وفق أفكارهم" عليه أن يترك البلاد.)  ورغم كل التظاهرات التحذيرية ضد الأخوان خلال العام الماضي والتي كان ينادي المشاركون فيها (مصر مش عزبة/ ضيعة.. مصر لكل المصريين) و(حد أدنى للأجور للي ساكنين في القبور) في أشارة إلى تفرد الأخوان بالحكم وفشلهم في تحقيق العدالة الاجتماعية، إلا أن الأخوان لم يعبأوا بتلك التحذيرات. الأخوان والأحزاب المتفرعة منهم كانوا قد (تفرعنوا قبل أن تمر سنة واحدة على وصولهم للحكم.
النتيجة الأخرى التي كانت ستظهر لو استمرت التظاهرات ضد مرسي ونجحت في إسقاطه هي، تحجيم دور الجماعات المتشددة المتفرعة عن حركة الأخوان. فلو كانت الحشود المليونية قد نجحت في إسقاط حكم الأخوان وحدها، وبعيدا عن تدخل الجيش لما كان حزب النور، مثلا، قد تصدر واجهة الأحداث بعد عزل مرسي، بل ويصبح صانع ملوك لا تكتمل الأمور إلا بموافقته، وحزب النور لا يختلف، في نهاية المطاف، عن الأخوان فهو واحد من الفصائل التي خرجت من عباءة الأخوان وأصبح يتفوق عليهم في تشدده وتطرفه، (وقف ضدهم في هذه اللحظة نكاية بهم وليطرح نفسه بديلا عنهم)، أي أن الحشود المليونية الثائرة  المعارضة لمرسي كانت ستكسر، ليس ظهر الأخوان فحسب، وإنما أيضا ظهور تفرعاتهم السياسية الأكثر تشددا منهم.
 
ما الذي  سيفعله الأخوان حتى لو عادوا للحكم مع  هذا الكم المتزايد من الأعداء ؟
 
الآن، وبعد كل ما حدث ويحدث في مصر، يوجد سؤالان أولهما هو: ماذا لو أجريت انتخابات ديمقراطية في مصر وفاز بها الأخوان ؟ كيف سيتعاملون مع الأوضاع المستجدة في مصر ؟
نعرف جميعا أن اللوحة  تغيرت تماما عن ما كانت عليه قبل عام، وتغيرت خارطة التحالفات وظهرت عوامل إقليمية ودولية جديدة. فالأخوان سيجدون أمامهم أعداء كثيرين داخليا وعربيا. سيجدون أمامهم، أولا، مؤسسة الأزهر التي يقول الأخوان أنها خذلتهم وانحازت لصفوف أعدائهم وللأزهر كما نعرف تأثير ونفوذ كبيران  وسط الإسلام السني، ليس في مصر وإنما خارجها، أيضا. سيجد الأخوان، ثانيا، أقباط مصر الذين يرى الأخوان أنهم اصطفوا مع المؤسسة العسكرية بغضا لهم ورفضا لحكمهم. ستكون أمام الأخوان، ثالثا، الجماعات الإسلامية السلفية، حلفاء الأخوان التقليديين، الذين يتهمهم الأخوان الآن بالخيانة والغدر بعد أن وافقوا، ممثلين بحزب النور، أن يقفوا ضد حكم الأخوان. سيجد الأخوان، رابعا، المؤسسة العسكرية المصرية التي أطاحت بهم، وقوى الشرطة والمؤسسات الأمنية التي أظهرت شماتتها الكبرى بسقوطهم. سيجدون أمامهم، خامسا، المؤسسة القضائية التي أهانها الأخوان والتي دفعت برئيسها، كبادرة لرد الاعتبار، لأن يكون رئيسا مؤقتا يسد الفراغ الذي شغله رئيس الأخوان في رئاسة الجمهورية. سيجد الأخوان، سادسا، فئات واسعة من الفنانين والمثقفين والأدباء والإعلاميين الذين كانوا قد وقفوا ضد الأخوان منذ البداية وطردوا الوزير الأخواني وأجبروه أن يخرج من مبنى وزارة الثقافة حتى قبل الإعلان عن عزل رئيسه مرسي. سيجد الأخوان، سابعا، عداء شرسا ومكشوفا هذه المرة من أهم دول الخليج وأكثرها امتلاكا للمال، السعودية والأمارات والكويت، التي بادرت لدعم حكومة ما بعد الأخوان ماليا بمليارات من الدولارات. سيجد الأخوان، ثامنا، لعنة، بل عار سيلاحقهم هو دفاع أمريكا عنهم، هم الذين كانوا يصورون أنفسهم  كأنقياء طهريين وكأعداء للمخططات والمواقف الأميركية في المنطقة وخصوصا دعمها لإسرائيل على حساب القضية الفلسطينية التي يقول الأخوان أنها في أولوية أولوياتهم. سيكون أمام الأخوان، تاسعا، المارد الجبار الذي خرج من القمقم ولن يعود إليه مهما حدث،  والذي أمهلهم ولم يهملهم طوال العام الذي ظلوا فيه في الحكم، والذي نغص حياتهم وأرق نومهم، نعني هذه الحشود المليونية التي تظاهرت وما تزال تتظاهر ضدهم.
 
الأخوان والانتخابات القادمة
 
السؤال الثاني هو، هل سيشارك الأخوان في الانتخابات القادمة التي يفترض أن تحدث بعد ستة أشهر، وماذا يجب أن يحدث لو أنهم قاطعوا ؟
كل الدلائل المتوفرة أمامنا في الوقت الحاضر لا تغري الأخوان على المشاركة في الانتخابات القادمة. فخارطة أعداء الأخوان التي رسمنا تضاريسها توا ستجعل الأخوان إذا عادوا للحكم، رغم ما لديهم من مناصرين وهم أعداد كبيرة ولا نقلل من شأنهم أبدا، أشبه بجزيرة صغيرة تحيطها بحار من الكراهية والرفض. وفي حال كهذه لن يكون بمقدور الأخوان الاستمرار في الحكم.
 الأمر الأخر الذي لا يشجع الأخوان على المشاركة في الانتخابات القادمة هو، أن الأخوان يعرفون جيدا أن مرشحهم مرسي فاز في المرة السابقة بفارق بسيط جدا بينه وبين أحمد شفيق علما بأن الكثير من غير مناصري الأخوان كانوا قد صوتوا لمرسي لا تأييدا له وإنما لمنع شفيق من الفوز باعتباره من رجال العهد القديم، فكيف سيكون الحال الآن وقد حدث ما حدث. والأخوان يدركون جيدا أنهم إذا خسروا في الانتخابات القادمة، بعد هذه الهبة الجماهيرية المليونية ضدهم،  فسوف لن تقوم لهم قائمة بعد ذلك. ولهذا فأن  استراتيجيتهم ستتركز، على الأرجح، على ما يلي:
عدم المشاركة في الانتخابات للاحتفاظ بصورة ( الضحية/ المظلوم) والتركيز عليها وترويجها والعمل على ترسيخها في ذهن مناصريهم والرأي العام المصري، الاستمرار في إصرارهم على استعادة (الشرعية) التي يقولون أنها انتزعت عنوة منهم، رغم معرفتهم أن أمرا كهذا أصبح في عداد الماضي. ومن الآن وحتى حدوث الانتخابات فأنهم سيلجؤون إلى تأزيم الموقف وتصعيده بوتيرة عالية وبطريقة استفزازية عنيفة ضد معارضيهم المدنيين وضد القوات المسلحة والقوى الأمنية ورجال الحكومة المؤقتة، وإشاعة الفوضى واللاإ ستقرار حتى لو كلفهم ذلك ضحايا، بل هم سيفعلون ما في وسعهم لسقوط أكبر عدد من الضحايا في صفوف أنصارهم، لنيل عطف الرأي العام وتضامنه معهم، وسوف لن يترددوا، إذا اقتضى الأمر أن ينسقوا مع الجماعات الأكثر تطرفا وحتى تلك الجماعات الأرهابية التي تنشط الآن في سيناء. وبالتوازي مع ذلك سيستمرون وسيجهدون في مغازلة قادة كبار في المؤسسة العسكرية، أملا في استمالتهم وشق المؤسسة.
والأخوان سينفذون هذه (المبادرات) بأقصى سرعة ممكنة، فالوقت منذ الآن وحتى إجراء الانتخابات القادمة قصير جدا،  وهم يدركون أنه إذا حدثت الانتخابات القادمة بطريقة ديمقراطية شفافة وبإقبال واسع من الناخبين دون مشاركتهم هم، فأن أي أحداث عنف دراماتيكية سيقومون بها بعد ذلك تصبح خروجا عن القوانين ورفضا لإرادة الأكثرية ألانتخابية وعندها سيكون ما يفعلونه وبالا عليهم.
 
الأخوان ليسوا قوة هامشية لكنهم ليسوا القوة الأكبر
 
كل ما قلناه حتى الآن لا يعني بأي حال من الأحوال أن جماعة الأخوان في مصر هي جماعة هامشية ومعزولة. إنها قوة سياسية كبيرة لها أنصارها ولها مؤيدوها لكنها، قطعا، ليست القوة (الأكبر)، كما دأب الأخوان على تصوير أنفسهم خلال العقود الماضية. القوة (السوبرمانية) التي ظل الأخوان يضفونها على أنفسهم كانت، كما أثبتت الأحداث والوقائع الجارية، قوة وهمية، وفي أحسن الأحوال مبالغ فيها. وساهم في خلق هذه القوة الوهمية، ليس الأخوان وحدهم، إنما أعداؤهم أيضا، أي الأنظمة المصرية التي تعاقبت على الحكم، مثلما ساهم في خلقها غياب الحريات السياسية التي غيبت بدورها أي نشاط سياسي للمجتمع المدني المصري. لقد كان الشعب المصري بأكمله، طوال حقبة مبارك والسادات وعبد الناصر وحتى فاروق، أشبه بدلفين عملاق ابتلعته مياه بحر جليدية ولم يبق مرئيا منه ومتحركا غير  أطرافه (الأخوان وما تفرع عنهم من تنظيمات). الآن، وبعد الربيع الديمقراطي والثورة الشعبية التي أطاحت بحكم مبارك وما تلاها من تطورات عاصفة، وتوفر فرص نشاط متساوية لجميع القوى السياسية المصرية ولمنظمات المجتمع المدني،  ذاب الجليد، فظهر جسد الدولفين كله. لكن المشكلة مع جماعة الأخوان هي إصرارها على أن تكون هي وحدها، الأطراف والذيل والرأس واللسان، أي أن تكون الدولفين كله، ولم تتراجع عن إصرارها، هذا إذا تراجعت حقا، إلا بعد أن اصطدم رأسها بالجدار الأسمنتي الذي يفصل في هذه اللحظات التي نكتب فيها، بين ميدان التحرير وبين ميدان رابعة العدوية، عندما بان الواقع وظهرت أحجام الجميع. فالأول تجتمع فيه حشود مليونية مصرية لكنها متنوعة تضم المتدين والمتشدد في تدينه والليبرالي والاشتراكي والقومي العروبي والمسلم والمسيحي والنساء السافرات والمحجبات، والحداثويين والمحافظين، بينما  الموجودون في ميدان رابعة العدوية ينتمون إلى  لون أيدولوجي/ سياسي واحد. لكن القادة في هذا المكان يمنحون  لأنفسهم  حق احتكار الإسلام وكأن هذه الحشود البشرية في ميدان التحرير وفي بقية المدن المصرية، كفاراً  وهراطقة، كما نجد في الخطب والشعارات التي تلقى وترفع في هذا الميدان.
السؤال الأخير الذي نختتم به هو: كيف تخرج مصر من محنتها الحالية ؟ لا سبيل سوى أن تعترف حركة الأخوان المسلمين بأنها فصيل سياسي واحد بين  فصائل سياسية مصرية متعددة، وأن تعترف القوى السياسية المصرية المناهضة لحركة الأخوان بحق الحركة في العيش السياسي، كاملا غير منقوص لأنها قوة سياسية كبيرة، وأن ينشط الجميع بعيدا عن خطابات (الشيطنة) المتبادلة، وبعيدا عن محاولات كل طرف احتكار الحق والحقيقة لنفسه، وبعيدا عن استخدام العنف، ليس الجسدي وحده إنما بجميع أشكاله. وهذه ليست مواعظ أخلاقية، إنما هي نتائج على أرض الواقع أظهرها تفاعل كيمياء السياسة في مصر منذ الإطاحة بنظام مبارك وحتى هذه اللحظة.
 
 
*************

ص10
 
تسبب برسوب تجاوز 80 في المئة
قرار وزاري قبل يومين من الامتحان.. والوزارة تنفي!
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
في الوقت الذي يطالب فيه العديد من طلبة المراحل المنتهية في الكليات الأهلية، وزارة التعليم العالي بتحديد مناهج الامتحان الوزاري للدور الثاني، كونهم امتحنوا بمواد لم يدرسوها، ما تسبب بارتفاع نسب الرسوب؛ قالت وزارة التعليم العالي ان القرار جاء لترتيب أوضاع طلبة الكليات الأهلية، وان الأسئلة وضعت على أساس المناهج المقدمة من قبل الجامعات والكليات الأهلية.
يقول الطالب محمد علي (علوم حاسبات) كلية الرافدين الجامعة، إن "قرار الوزارة الذي صدر قبل يومين من موعد الامتحان العام، والذي ينص على ان الامتحان في المواد الأساسية يكون وزاريا وحسب مناهج الكليات الحكومية، حال دون نجاح أغلبية الطلبة، كون المواد التي تمت دراستها تختلف تماما عن مواد الجامعات الحكومية، وبالتالي فان الأسئلة جاءت مختلفة عن المناهج".
وأضاف محمد في تصريح لــ"طريق الشعب"، أمس، ان "الطالب لا يتحمل مسؤولية الكلية إذا لم تدرس المناهج العلمية بالطريقة العلمية السليمة، وكان على الوزارة ان تتابع طريقة التدريس في الكليات الأهلية وتحاسب كادرها".
وتضيف زميلته في القسم شيرين جواد، أن "أكثر من 270 طالبا هو قوام القسم ولم يتمكن من النجاح سوى عشرة فقط"، متسائلة "إذا كانت الكليات الأهلية دون مستوى الطموح لماذا توافق الوزارة على إنشائها".
وطالبت جواد "الوزارة بضرورة اخذ الإجراء المناسب مع بعض الكليات الأهلية، كونها لم تدرس طلبتها بالشكل الصحيح، ما تسبب برسوب أعداد كبيرة منهم". ويذكر الطالب حمزة العبدلي أنه "حتى إذا نجح الطالب في الامتحان الوزاري، فانه يواجه معوقات أخرى أبرزها امتحان الكفاءة، الذي هو عبارة عن امتحان بجميع المواد الأساسية لأربع سنوات"، مضيفا أن "الوقت المحدد لهذا الامتحان قصير جدا، ويكون بعد يومين من انتهاء الامتحانات النهائية".
في المقابل، قال الناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي قاسم محمد إن "الوزارة أبلغت الكليات الأهلية بالامتحان الوزاري منذ العام الماضي، وكان من المقرر العمل به منذ ذلك الحين، لكن جملة من المطالبات بالتريث جعلتنا نؤجل قرارنا لعام كامل، وبالتالي فان الوزارة عملت به هذا العام"، مشيرا إلى أن "القرار جاء لترتيب أوضاع طلبة الكليات الأهلية".
وأضاف محمد في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "المواد المحددة للامتحان الوزاري، والتي امتحن بها الطلبة، هي نفس المواد التي درسها طلبة الجامعات والكليات الأهلية في كلياتهم"، موضحا ان "من وضع الأسئلة هم أساتذة المواد ذاتها في الكليات الحكومية، وعلى ضوء المنهج الذي حددته الكليات الأهلية، وبالتالي فان رسوب أي طالب حالة طبيعية سواء كان الامتحان محددا من قبل الوزارة ام كان امتحانا عاديا".
وأكد أنه "إذا كان أستاذ المادة دون مستوى الطموح فلا علاقة للوزارة بالأمر، وتتحمل الكلية كافة المسؤولية، وان قرار الوزارة ينص على ان أستاذ الجامعة الحكومية هو من يضع المنهج".
 
*************
 
اتحاد الشبيبة يعقد مؤتمره الحادي العشر وينتخب قيادة جديدة
بغداد – طريق الشعب:
عقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، الجمعة الماضية، مؤتمر العام الحادي عشر، بحضور ضيوف ومندوبي المؤتمر من جميع محافظات البلاد.
المؤتمر الذي حضره أكثر من 90 شابة وشابا بالإضافة إلى مراقبين من منظمات المجتمع المدني ابتدأ بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء الشبيبة والحركة الوطنية العراقية، ثم تلاها عزف النشيد الوطني، وافتتح سكرتير الاتحاد السابق عباس الشطري المؤتمر بكلمة مكتب سكرتارية الاتحاد، حيث أكد فيها ان اتحاد الشبيبة الديمقراطي لطالما مثل مصالح الشبيبة وما زال يمثلها ويدافع عنها وان الشبيبة تعيش فترة عصيبة ومهمة لنيل حقوقها في الحرية والعيش الكريم. وأضاف الشطري ان القمع المنظم والقضم الممنهج للحريات لا تؤسس لحياة حرة بل تعيد ان?اج نفس النظم التي حكمتنا سابقا وهي نظم ديكتاتورية لا تخدم البلاد انما تسعى الى تدميرها. وشدد الشطري على ضرورة ترك تلك الامور السالبة للحقوق وغير المجدية والبحث عن حلول حقيقية للمشاكل الكبيرة التي تواجهنا. ولفت الشطري الى انه "وبعد ما يزيد على عشر سنوات من التغيير، مازالت الشبيبة العراقية تعاني مشاكل شتى كالبطالة والامراض المجتمعية وتزايد حالات الاجرام البشع والارهاب، ما يتطلب وقفة جادة لمعالجتها على وفق اساليب علمية وانسانية وسياسية صحيحة".
ثم القيت كلمة اتحاد الشبيبة الديمقراطي في اقليم كردستان.
وقد جرت مناقشة مستفيضة لوثائق المؤتمر، في اجواء سادت فيها روح المشاركة والشفافية والحرص على مستقبل الاتحاد وبنات وأبناء العراق، بهدف الخروج بتوصيات من شأنها الإسهام في دعم وتطوير العمل بين صفوف شبيبة البلاد.
بعد ذلك تم انتخاب قيادة جديدة للاتحاد، تمثلت بالشاعر الشاب رائد الاسدي سكرتيراً للاتحاد، وفاروق فياض نائباً للسكرتير، واعضاء في مكتب السكرتارية كل من (افيان كريم؛ عمار علي البياتي؛ رامي جبار؛ بهجت الجنابي؛ كرار فياض واحمد حمزة).
 
***********
 
التعليم تعلن ضوابط قبول طلبة الشهادات المعادلة
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن ضوابط قبول طلبة شهادة الإعدادية الدارسين خارج البلد للعام الدراسي 2013-2014، محددةً الأول من تموز الجاري موعدا لبدء التقديم ولغاية الخامس والعشرين من تشرين الأول المقبل. وذكر بيان للوزارة ان "الضوابط تضمنت تقديم ما يثبت وجود الطالب خارج العراق من وزارة المهجرين والمهاجرين بالنسبة للطلبة خريجي الاعداديات الإيرانية، وكتاب من الأمم المتحدة بالنسبة للطلبة خريجي الاعداديات السعودية والكويتية ممن ليس لديهم جواز سفر". وتابع البيان، على أن يكون الطالب خريج الدراسة الإعد?دية للعام الدراسي لسنة القبول أو العام الدراسي السابق، وأن لا يزيد عمره على 24 عاما وتحسب لغاية الأول من تشرين الأول ومن يزيد عمره على ذلك فيحق له التقديم إلى الكليات الأهلية أو المسائية. وان السقف الزمني للتقديم سيكون من أوائل تموز ولغاية 25 تشرين الأول من هذا العام، موضحا أن نتائج ترشيح الطلبة وقبولهم ستعلن في موعد أقصاه منتصف تشرين الثاني. وأوضح البيان، أنه "سيتم التحقق من صحة صدور وثائق طلبة الشهادات المعادلة من قبل قسم القبول المركزي بالتنسيق مع مكتب المفتش العام، بما لا يتجاوز السنة الدراسية الثانية،?مع تقديم كفالة ضامنة لحين ورود صحة الصدور وبخلافه تحجب عن الطالب وثائق تخرجه". وبين ان "التعليمات شملت أن يقدّم الطالب الشهادة الثانوية الأصلية مصدقة حسب الأصول ونسخه ملونة منها عدد ثلاثة، وكتاب معادلة الشهادة الصادر عن وزارة التربية ونسخة ملونة منه عدد اثنان، وهوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية ونسخة ملونة منهما، وجواز السفر الأصلي ونسخة ملونة منه".
وأشار إلى، أنه لا يحق للطالب الانتقال من كلية إلى أخرى إذا كان قبوله صحيحاً بناءً على رغبته في استمارة التقديم".
 
*************
طلبة عراقيون مبتعثون إلى فرنسا يعتصمون اليوم
باريس – وكالات:
حدد  مجموعة من الطلبة العراقيين في فرنسا، اليوم الاثنين، موعدا للاعتصام أمام الملحقية الثقافية التابعة للسفارة العراقية في العاصمة باريس احتجاجاً على إجراءات تتعلق بزمالاتهم الدراسية .
وكان الطلبة العراقيون المتواجدون في مدن فرنسية عدة قد هددوا في الأول من تموز الحالي بالاعتصام امام مبنى السفارة العراقية بعد اعلان إضرابهم عن الدوام لحين حل مشاكلهم.
وقال عدد من الطلبة في اتصال هاتفي مع وكالة (أين) "سننظم اعتصاما امام السفارة العراقية بباريس، اليوم الاثنين، وذلك لعدم الاستجابة الى مطالبنا وعدم تحرك السفارة لحل مشاكلنا".
وكان عدد من الطلبة  العراقيون في باريس قد أوضحوا أنه "تم إرسالنا بزمالات دراسية مختلفة ضمن اتفاقية بين وزارة التعليم العالي العراقية ونظيرتها الفرنسية وعلى حساب الطرفين وبعد وصولنا إلى فرنسا واجهتنا عقبات ومشاكل ادارية ومالية عدة ".
وبينوا أن "من بين المشاكل عدم وجود قبولات لتخصصاتنا الدراسية من قبل منظمة (كامبوس فرانس) وهي منظمة حكومية تابعة لوزارة التعليم العالي الفرنسية والتي تدير شؤون الطلبة الأجانب، وبحسب ما قالت إن النظام الفرنسي للزمالات الدراسية غير معني بإيجاد قبولات للطلبة الأجانب، ويكون هذا الامر من مسؤوليتهم حصراً "، مشيرين إلى "أنهم لم يكونوا على علم بهذا الإجراء.
وقال الطلبة المبتعثون والبالغ عددهم نحو 200 طالب ان " الطلبة محرومون ايضا من التخصيصات المالية والتأمين الصحي ما يسبب لهم مشاكل معيشية، فضلا عن المعوقات المتعلقة بمصاحبة العوائل واسر الطلبة"، مشيرين الى ان "معاناتهم هذه مستمرة منذ سبعة أشهر".
واتهم الطلبة الملحقية الثقافية في السفارة العراقية بباريس "بعدم التعاون معهم والنظر في مشاكلهم".
 
*********
 
تكريم الطلبة المتفوقين بعد عيد الفطر المبارك
بغداد – وكالات:
أعلنت لجنة التربية النيابية ان تكريم الأوائل للصفوف المنتهية للعام الدراسي (2012 ­ 2013) سيتم بعد عيد الفطر المبارك.
وذكر بيان للجنة نقلته وكالة (اين) ان "لجنة التربية النيابية عقدت اجتماعا امس الأول السبت برئاسة رئيس اللجنة النائب عادل فهد شرشاب وبحضور عدد من الاعضاء لمناقشة مقترح قانون منحة التلاميذ ومتابعته من قبلها مع وزارة المالية لغرض المضي للتصويت عليه، ليشمل طلبة المرحلتين الابتدائية والمتوسطة".
وأضاف "كما تم خلال الاجتماع بحث تحديد موعد لتكريم الأوائل للصفوف المنتهية للعام الدراسي 2012 - 2013، فضلا عن تحديد موعد لتكريم الطلبة المتفوقين بعد عيد الفطر المبارك".
وكانت وزارة التربية قد أعلنت في 14 تموز الحالي عن اسماء الطلبة الاوائل على العراق للدراسة المتوسطة والإعدادية لعام 2012 ـ 2013.
 
**********
 
"شؤون المواطنين" تعلن نتائج استطلاع حول
تراجع المستوى التعليمي
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأحد، نتائج استطلاع الرأي الخاص بآراء المواطنين حول أسباب تراجع المستوى التعليمي لطلبة المرحة الثانوية، والذي أجراه مركز استطلاع الرأي وبحث توجهات المواطنين عبر الموقع الالكتروني الخاص بالدائرة للفترة من 14 نيسان الماضي، ولغاية 30 حزيران الماضي، والذي شارك فيه 1153 مواطناً. وذكر بيان صادر عن دائرة شؤون المواطنين، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "نسبة 30 في المائة من آراء المشاركين، اعتبروا أن السبب الرئيس في تراجع المستوى هو ع?م كفاءة الملاكات التدريسية، إلا أن هناك مجموعة أسباب يتحملها الطالب أهمها فقدان الطموح والذي حقق نسبة 28.2 في المائة، وحملت نسبة 20 في المائة من المشاركين عدم متابعة الطالب للدروس". وأضاف البيان أن "10,8 في المائة من المشاركين أشاروا إلى أن انتشار وسائل اللهو كـ (الحاسوب، الإنترنت، والهواتف النقالة) هي من أسباب تدني المستوى التعليمي لهذه المرحلة، تليها سهولة الحصول على المدرس الخصوصي بنسبة 6,2 في المائة من الأصوات المشاركة، فيما بينت نسبة 3,4 في المائة من المشاركين أن انتشار ظاهرة العمل بين طلبة المرحلة ال?انوية هي السبب في تدني المستوى التعليمي لهم". ونقل البيان أهم ما جاء من تعليقات لزائري صفحة الدائرة على موقع التواصل الاجتماعي (Facebook) حول الاستطلاع. حيث حملت تعليقات المشاركين ملاحظات كـ"ضعف راتب المدرسين وغياب وسائل الإيضاح السمعية والبصرية والالكترونية"، و"ضرورة الاستعانة بالخبرات الأجنبية والدول المتقدمة لمواكبة التطور الحاصل في هذا الجانب للنهوض بشريحة الشباب"، و"تغيير المناهج الدراسية كونها أصبحت قديمة ولا تلائم الجيل الحالي وعدم ملاحقتها التطورات العلمية الحديثة"، فضلا عن "إشاعة ثقافة الاحترام بي? الطالب والمدرس".
الجدير ذكره أن نتائج الاستطلاع حظيت بمصادقة الجهاز المركزي للإحصاء الذي أكد منطقيتها اعتماداً على استطلاع مماثل للرأي كان الجهاز قد أجراه.
 
**********
 
عشرات الطلبة يتظاهرون احتجاجاً على نتائج الدور الأول
 
صلاح الدين – وكالات:
تظاهر العشرات من طلبة كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية، للدراستين الصباحية والمسائية في حرم الجامعة مطالبين بإعادة تدقيق وتصحيح الدفاتر الامتحانية.
وقال مراسل (الوكالة الإخبارية للأنباء): إن نسبة النجاح هي 20 في المئة وهي غير متوافقة مع معدلات الطلبة وإجاباتهم في الدفاتر الامتحانية.
وأضاف أن "مطالب المتظاهرين هي إعادة التصحيح والتدقيق وتشكيل لجنة من رئاسة الجامعة للنظر في نتائجهم".
 
*********
 
تقرير ...
شهاداتهم أصبحت تذكاراً لأيام جميلة
خريجو الجامعات يتوجهون للأعمال الحرة
بغداد ــ طريق الشعب:
أصبحت شهاداتهم لا تزيد على تذكار لأيام جميلة قضوها برفقة زملائهم الذين لم يروهم بعد التخرج، في وقت لا تستطيع الدولة استثمار طاقاتهم في توظيفهم حسب اختصاصاتهم، لتأخذهم الصناعة والتجارة ليصبحوا عمالاً حرفيين، هذا هو حال الخريجين الذين تتكسر آمالهم أمامهم منذ الأيام الأولى للتخرج.
يقول المواطن محمد علاء "تخرجت من كلية العلوم السياسية عام 2006، وكنت اعتقد باني سأحصل على التعيين خلال الأشهر الأولى، كون اختصاصي مطلوبا من قبل وزارة الخارجية، خاصة وان البلاد في بداية عهد سياسي يجب ان ينفتح على معظم دول، بعد غياب لأكثر من ثلاثة عقود".
وأضاف علاء "طرقت أبواب جميع الوزارات ووضعت معلوماتي في جميع الوزارات منذ أكثر من خمس سنوات لكن دون جدوى"، مشيرا إلى أنه "من عائلة محدودة الدخل ولا يستطيع ان يبقى من دون عمل لفترة طويلة".
وبعد ما يقارب الـ 16 عاما من الدراسة انتهى المطاف به بمحل صغير في سوق الأمين الثانية، لبيع الملابس النسائية، تاركا شهادته حبرا على ورق، عديمة الفائدة، على حد تعبيره.
ويضيف علاء "لقد قضيت 16 عاما في  الدراسة، لم أكن أتوقع أن ينتهي بي المطاف في محل لبيع الملابس النسائية في السوق الشعبي بمنطقتنا، تاركا شهادتي خلفي كأي لوحة جميلة اعتز بها في غرفتي".
من جهته، يقول سلمان محمود، مشرف تربوي، إن "النسب المتزايدة في أعداد الخريجين تعود لافتقار وزارة التعليم العالي للتخطيط، حيث افتتحت الوزارة الكثير من الجامعات في عموم العراق، مع زيادة كبيرة للجامعات الأهلية، حتى أصبح عدد الخريجين لا يوازي الدرجات الوظيفية المطروحة من قبل الدولة".
أما المواطن بهاء غالي خريج كلية (الإدارة والاقتصاد)، فيقول: "تخرجت عام 2009، لكنني الان اعمل في صبغ البيوت، والسبب في ذلك هو عدم حصولي على التعيين الحكومي، على الرغم من تقدمي لأكثر من مؤسسة حكومية".
وأشار إلى أنه "حصل على تعيين في شرطة المرور، لكنه رفضه كونه يحمل شهادة البكالوريوس، وهذا التعيين لا يلبي طموحه"، مضيفا أنه "اعتاد على صباغة البيوت والشبابيك، وفقد رغبته في التعيين". في السياق ذاته، يرى جعفر عبد الكريم انه بحاجة إلى التعيين الحكومي كونه يعد ضماناً له ولأسرته.
وقال عبد الكريم إنه "بحاجة إلى التعيين، كونه درس وحصل على الشهادة الجامعية، لذلك من واجب الدولة أن تقدم له التعيين الذي يتناسب مع شهادته"، مضيفا أنه "حصل على تعيين في شركة أهلية، لكن التعيين الحكومي فيه ضمان له ولأسرته"، حسب قوله.
أما مسار جبار (29 سنة) خريج الكلية التقنية، فيؤكد انه "المعيل الوحيد لعائلته، وكان يعمل إلى جانب دوامه المدرسي"، مضيفا أن "همي الأول هو أن أغير حالتي واحصل على وظيفة تليق بي".
وأوضح مسار في تصريح لــ"طريق الشعب"، أمس، أنه "وبعد عناء وتعب في الدراسة، لم يحصل حتى هذه اللحظه على وظيفة حكومية، رغم إنه تخرج منذ قرابة الـ 7 سنوات ما دفعه إلى فتح محل لبيع المواد الغذائية".
بعض الخريجين قرروا السفر وترك البلاد كون بلادهم لم توفر لهم ما يطمحون اليه، مخلفين في ذلك خسارة للعقول التي تحتاجها البلاد.
محمد فائز 27 سنة بكالوريوس علوم حاسبات - مغترب -، قال لـ"طريق الشعب"، أنه "بقي ما يقارب الـ 3 سنوات دون عمل يذكر، ولم يجد أي فرصة عمل سواء كان تعيينا حكوميا أو في المؤسسات الأهلية ما دعاه للهجرة، وهو حاليا مستقر في أمريكا".
 
 
***********
ص10
 
تسبب برسوب تجاوز 80 في المئة
قرار وزاري قبل يومين من الامتحان.. والوزارة تنفي!
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
في الوقت الذي يطالب فيه العديد من طلبة المراحل المنتهية في الكليات الأهلية، وزارة التعليم العالي بتحديد مناهج الامتحان الوزاري للدور الثاني، كونهم امتحنوا بمواد لم يدرسوها، ما تسبب بارتفاع نسب الرسوب؛ قالت وزارة التعليم العالي ان القرار جاء لترتيب أوضاع طلبة الكليات الأهلية، وان الأسئلة وضعت على أساس المناهج المقدمة من قبل الجامعات والكليات الأهلية.
يقول الطالب محمد علي (علوم حاسبات) كلية الرافدين الجامعة، إن "قرار الوزارة الذي صدر قبل يومين من موعد الامتحان العام، والذي ينص على ان الامتحان في المواد الأساسية يكون وزاريا وحسب مناهج الكليات الحكومية، حال دون نجاح أغلبية الطلبة، كون المواد التي تمت دراستها تختلف تماما عن مواد الجامعات الحكومية، وبالتالي فان الأسئلة جاءت مختلفة عن المناهج".
وأضاف محمد في تصريح لــ"طريق الشعب"، أمس، ان "الطالب لا يتحمل مسؤولية الكلية إذا لم تدرس المناهج العلمية بالطريقة العلمية السليمة، وكان على الوزارة ان تتابع طريقة التدريس في الكليات الأهلية وتحاسب كادرها".
وتضيف زميلته في القسم شيرين جواد، أن "أكثر من 270 طالبا هو قوام القسم ولم يتمكن من النجاح سوى عشرة فقط"، متسائلة "إذا كانت الكليات الأهلية دون مستوى الطموح لماذا توافق الوزارة على إنشائها".
وطالبت جواد "الوزارة بضرورة اخذ الإجراء المناسب مع بعض الكليات الأهلية، كونها لم تدرس طلبتها بالشكل الصحيح، ما تسبب برسوب أعداد كبيرة منهم". ويذكر الطالب حمزة العبدلي أنه "حتى إذا نجح الطالب في الامتحان الوزاري، فانه يواجه معوقات أخرى أبرزها امتحان الكفاءة، الذي هو عبارة عن امتحان بجميع المواد الأساسية لأربع سنوات"، مضيفا أن "الوقت المحدد لهذا الامتحان قصير جدا، ويكون بعد يومين من انتهاء الامتحانات النهائية".
في المقابل، قال الناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي قاسم محمد إن "الوزارة أبلغت الكليات الأهلية بالامتحان الوزاري منذ العام الماضي، وكان من المقرر العمل به منذ ذلك الحين، لكن جملة من المطالبات بالتريث جعلتنا نؤجل قرارنا لعام كامل، وبالتالي فان الوزارة عملت به هذا العام"، مشيرا إلى أن "القرار جاء لترتيب أوضاع طلبة الكليات الأهلية".
وأضاف محمد في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "المواد المحددة للامتحان الوزاري، والتي امتحن بها الطلبة، هي نفس المواد التي درسها طلبة الجامعات والكليات الأهلية في كلياتهم"، موضحا ان "من وضع الأسئلة هم أساتذة المواد ذاتها في الكليات الحكومية، وعلى ضوء المنهج الذي حددته الكليات الأهلية، وبالتالي فان رسوب أي طالب حالة طبيعية سواء كان الامتحان محددا من قبل الوزارة ام كان امتحانا عاديا".
وأكد أنه "إذا كان أستاذ المادة دون مستوى الطموح فلا علاقة للوزارة بالأمر، وتتحمل الكلية كافة المسؤولية، وان قرار الوزارة ينص على ان أستاذ الجامعة الحكومية هو من يضع المنهج".
 
*************
 
اتحاد الشبيبة يعقد مؤتمره الحادي العشر وينتخب قيادة جديدة
بغداد – طريق الشعب:
عقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، الجمعة الماضية، مؤتمر العام الحادي عشر، بحضور ضيوف ومندوبي المؤتمر من جميع محافظات البلاد.
المؤتمر الذي حضره أكثر من 90 شابة وشابا بالإضافة إلى مراقبين من منظمات المجتمع المدني ابتدأ بالوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء الشبيبة والحركة الوطنية العراقية، ثم تلاها عزف النشيد الوطني، وافتتح سكرتير الاتحاد السابق عباس الشطري المؤتمر بكلمة مكتب سكرتارية الاتحاد، حيث أكد فيها ان اتحاد الشبيبة الديمقراطي لطالما مثل مصالح الشبيبة وما زال يمثلها ويدافع عنها وان الشبيبة تعيش فترة عصيبة ومهمة لنيل حقوقها في الحرية والعيش الكريم. وأضاف الشطري ان القمع المنظم والقضم الممنهج للحريات لا تؤسس لحياة حرة بل تعيد ان?اج نفس النظم التي حكمتنا سابقا وهي نظم ديكتاتورية لا تخدم البلاد انما تسعى الى تدميرها. وشدد الشطري على ضرورة ترك تلك الامور السالبة للحقوق وغير المجدية والبحث عن حلول حقيقية للمشاكل الكبيرة التي تواجهنا. ولفت الشطري الى انه "وبعد ما يزيد على عشر سنوات من التغيير، مازالت الشبيبة العراقية تعاني مشاكل شتى كالبطالة والامراض المجتمعية وتزايد حالات الاجرام البشع والارهاب، ما يتطلب وقفة جادة لمعالجتها على وفق اساليب علمية وانسانية وسياسية صحيحة".
ثم القيت كلمة اتحاد الشبيبة الديمقراطي في اقليم كردستان.
وقد جرت مناقشة مستفيضة لوثائق المؤتمر، في اجواء سادت فيها روح المشاركة والشفافية والحرص على مستقبل الاتحاد وبنات وأبناء العراق، بهدف الخروج بتوصيات من شأنها الإسهام في دعم وتطوير العمل بين صفوف شبيبة البلاد.
بعد ذلك تم انتخاب قيادة جديدة للاتحاد، تمثلت بالشاعر الشاب رائد الاسدي سكرتيراً للاتحاد، وفاروق فياض نائباً للسكرتير، واعضاء في مكتب السكرتارية كل من (افيان كريم؛ عمار علي البياتي؛ رامي جبار؛ بهجت الجنابي؛ كرار فياض واحمد حمزة).
 
***********
 
التعليم تعلن ضوابط قبول طلبة الشهادات المعادلة
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن ضوابط قبول طلبة شهادة الإعدادية الدارسين خارج البلد للعام الدراسي 2013-2014، محددةً الأول من تموز الجاري موعدا لبدء التقديم ولغاية الخامس والعشرين من تشرين الأول المقبل. وذكر بيان للوزارة ان "الضوابط تضمنت تقديم ما يثبت وجود الطالب خارج العراق من وزارة المهجرين والمهاجرين بالنسبة للطلبة خريجي الاعداديات الإيرانية، وكتاب من الأمم المتحدة بالنسبة للطلبة خريجي الاعداديات السعودية والكويتية ممن ليس لديهم جواز سفر". وتابع البيان، على أن يكون الطالب خريج الدراسة الإعد?دية للعام الدراسي لسنة القبول أو العام الدراسي السابق، وأن لا يزيد عمره على 24 عاما وتحسب لغاية الأول من تشرين الأول ومن يزيد عمره على ذلك فيحق له التقديم إلى الكليات الأهلية أو المسائية. وان السقف الزمني للتقديم سيكون من أوائل تموز ولغاية 25 تشرين الأول من هذا العام، موضحا أن نتائج ترشيح الطلبة وقبولهم ستعلن في موعد أقصاه منتصف تشرين الثاني. وأوضح البيان، أنه "سيتم التحقق من صحة صدور وثائق طلبة الشهادات المعادلة من قبل قسم القبول المركزي بالتنسيق مع مكتب المفتش العام، بما لا يتجاوز السنة الدراسية الثانية،?مع تقديم كفالة ضامنة لحين ورود صحة الصدور وبخلافه تحجب عن الطالب وثائق تخرجه". وبين ان "التعليمات شملت أن يقدّم الطالب الشهادة الثانوية الأصلية مصدقة حسب الأصول ونسخه ملونة منها عدد ثلاثة، وكتاب معادلة الشهادة الصادر عن وزارة التربية ونسخة ملونة منه عدد اثنان، وهوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية ونسخة ملونة منهما، وجواز السفر الأصلي ونسخة ملونة منه".
وأشار إلى، أنه لا يحق للطالب الانتقال من كلية إلى أخرى إذا كان قبوله صحيحاً بناءً على رغبته في استمارة التقديم".
 
*************
طلبة عراقيون مبتعثون إلى فرنسا يعتصمون اليوم
باريس – وكالات:
حدد  مجموعة من الطلبة العراقيين في فرنسا، اليوم الاثنين، موعدا للاعتصام أمام الملحقية الثقافية التابعة للسفارة العراقية في العاصمة باريس احتجاجاً على إجراءات تتعلق بزمالاتهم الدراسية .
وكان الطلبة العراقيون المتواجدون في مدن فرنسية عدة قد هددوا في الأول من تموز الحالي بالاعتصام امام مبنى السفارة العراقية بعد اعلان إضرابهم عن الدوام لحين حل مشاكلهم.
وقال عدد من الطلبة في اتصال هاتفي مع وكالة (أين) "سننظم اعتصاما امام السفارة العراقية بباريس، اليوم الاثنين، وذلك لعدم الاستجابة الى مطالبنا وعدم تحرك السفارة لحل مشاكلنا".
وكان عدد من الطلبة  العراقيون في باريس قد أوضحوا أنه "تم إرسالنا بزمالات دراسية مختلفة ضمن اتفاقية بين وزارة التعليم العالي العراقية ونظيرتها الفرنسية وعلى حساب الطرفين وبعد وصولنا إلى فرنسا واجهتنا عقبات ومشاكل ادارية ومالية عدة ".
وبينوا أن "من بين المشاكل عدم وجود قبولات لتخصصاتنا الدراسية من قبل منظمة (كامبوس فرانس) وهي منظمة حكومية تابعة لوزارة التعليم العالي الفرنسية والتي تدير شؤون الطلبة الأجانب، وبحسب ما قالت إن النظام الفرنسي للزمالات الدراسية غير معني بإيجاد قبولات للطلبة الأجانب، ويكون هذا الامر من مسؤوليتهم حصراً "، مشيرين إلى "أنهم لم يكونوا على علم بهذا الإجراء.
وقال الطلبة المبتعثون والبالغ عددهم نحو 200 طالب ان " الطلبة محرومون ايضا من التخصيصات المالية والتأمين الصحي ما يسبب لهم مشاكل معيشية، فضلا عن المعوقات المتعلقة بمصاحبة العوائل واسر الطلبة"، مشيرين الى ان "معاناتهم هذه مستمرة منذ سبعة أشهر".
واتهم الطلبة الملحقية الثقافية في السفارة العراقية بباريس "بعدم التعاون معهم والنظر في مشاكلهم".
 
*********
 
تكريم الطلبة المتفوقين بعد عيد الفطر المبارك
بغداد – وكالات:
أعلنت لجنة التربية النيابية ان تكريم الأوائل للصفوف المنتهية للعام الدراسي (2012 ­ 2013) سيتم بعد عيد الفطر المبارك.
وذكر بيان للجنة نقلته وكالة (اين) ان "لجنة التربية النيابية عقدت اجتماعا امس الأول السبت برئاسة رئيس اللجنة النائب عادل فهد شرشاب وبحضور عدد من الاعضاء لمناقشة مقترح قانون منحة التلاميذ ومتابعته من قبلها مع وزارة المالية لغرض المضي للتصويت عليه، ليشمل طلبة المرحلتين الابتدائية والمتوسطة".
وأضاف "كما تم خلال الاجتماع بحث تحديد موعد لتكريم الأوائل للصفوف المنتهية للعام الدراسي 2012 - 2013، فضلا عن تحديد موعد لتكريم الطلبة المتفوقين بعد عيد الفطر المبارك".
وكانت وزارة التربية قد أعلنت في 14 تموز الحالي عن اسماء الطلبة الاوائل على العراق للدراسة المتوسطة والإعدادية لعام 2012 ـ 2013.
 
**********
 
"شؤون المواطنين" تعلن نتائج استطلاع حول
تراجع المستوى التعليمي
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأحد، نتائج استطلاع الرأي الخاص بآراء المواطنين حول أسباب تراجع المستوى التعليمي لطلبة المرحة الثانوية، والذي أجراه مركز استطلاع الرأي وبحث توجهات المواطنين عبر الموقع الالكتروني الخاص بالدائرة للفترة من 14 نيسان الماضي، ولغاية 30 حزيران الماضي، والذي شارك فيه 1153 مواطناً. وذكر بيان صادر عن دائرة شؤون المواطنين، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "نسبة 30 في المائة من آراء المشاركين، اعتبروا أن السبب الرئيس في تراجع المستوى هو ع?م كفاءة الملاكات التدريسية، إلا أن هناك مجموعة أسباب يتحملها الطالب أهمها فقدان الطموح والذي حقق نسبة 28.2 في المائة، وحملت نسبة 20 في المائة من المشاركين عدم متابعة الطالب للدروس". وأضاف البيان أن "10,8 في المائة من المشاركين أشاروا إلى أن انتشار وسائل اللهو كـ (الحاسوب، الإنترنت، والهواتف النقالة) هي من أسباب تدني المستوى التعليمي لهذه المرحلة، تليها سهولة الحصول على المدرس الخصوصي بنسبة 6,2 في المائة من الأصوات المشاركة، فيما بينت نسبة 3,4 في المائة من المشاركين أن انتشار ظاهرة العمل بين طلبة المرحلة ال?انوية هي السبب في تدني المستوى التعليمي لهم". ونقل البيان أهم ما جاء من تعليقات لزائري صفحة الدائرة على موقع التواصل الاجتماعي (Facebook) حول الاستطلاع. حيث حملت تعليقات المشاركين ملاحظات كـ"ضعف راتب المدرسين وغياب وسائل الإيضاح السمعية والبصرية والالكترونية"، و"ضرورة الاستعانة بالخبرات الأجنبية والدول المتقدمة لمواكبة التطور الحاصل في هذا الجانب للنهوض بشريحة الشباب"، و"تغيير المناهج الدراسية كونها أصبحت قديمة ولا تلائم الجيل الحالي وعدم ملاحقتها التطورات العلمية الحديثة"، فضلا عن "إشاعة ثقافة الاحترام بي? الطالب والمدرس".
الجدير ذكره أن نتائج الاستطلاع حظيت بمصادقة الجهاز المركزي للإحصاء الذي أكد منطقيتها اعتماداً على استطلاع مماثل للرأي كان الجهاز قد أجراه.
 
**********
 
عشرات الطلبة يتظاهرون احتجاجاً على نتائج الدور الأول
 
صلاح الدين – وكالات:
تظاهر العشرات من طلبة كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية، للدراستين الصباحية والمسائية في حرم الجامعة مطالبين بإعادة تدقيق وتصحيح الدفاتر الامتحانية.
وقال مراسل (الوكالة الإخبارية للأنباء): إن نسبة النجاح هي 20 في المئة وهي غير متوافقة مع معدلات الطلبة وإجاباتهم في الدفاتر الامتحانية.
وأضاف أن "مطالب المتظاهرين هي إعادة التصحيح والتدقيق وتشكيل لجنة من رئاسة الجامعة للنظر في نتائجهم".
 
*********
 
تقرير ...
شهاداتهم أصبحت تذكاراً لأيام جميلة
خريجو الجامعات يتوجهون للأعمال الحرة
بغداد ــ طريق الشعب:
أصبحت شهاداتهم لا تزيد على تذكار لأيام جميلة قضوها برفقة زملائهم الذين لم يروهم بعد التخرج، في وقت لا تستطيع الدولة استثمار طاقاتهم في توظيفهم حسب اختصاصاتهم، لتأخذهم الصناعة والتجارة ليصبحوا عمالاً حرفيين، هذا هو حال الخريجين الذين تتكسر آمالهم أمامهم منذ الأيام الأولى للتخرج.
يقول المواطن محمد علاء "تخرجت من كلية العلوم السياسية عام 2006، وكنت اعتقد باني سأحصل على التعيين خلال الأشهر الأولى، كون اختصاصي مطلوبا من قبل وزارة الخارجية، خاصة وان البلاد في بداية عهد سياسي يجب ان ينفتح على معظم دول، بعد غياب لأكثر من ثلاثة عقود".
وأضاف علاء "طرقت أبواب جميع الوزارات ووضعت معلوماتي في جميع الوزارات منذ أكثر من خمس سنوات لكن دون جدوى"، مشيرا إلى أنه "من عائلة محدودة الدخل ولا يستطيع ان يبقى من دون عمل لفترة طويلة".
وبعد ما يقارب الـ 16 عاما من الدراسة انتهى المطاف به بمحل صغير في سوق الأمين الثانية، لبيع الملابس النسائية، تاركا شهادته حبرا على ورق، عديمة الفائدة، على حد تعبيره.
ويضيف علاء "لقد قضيت 16 عاما في  الدراسة، لم أكن أتوقع أن ينتهي بي المطاف في محل لبيع الملابس النسائية في السوق الشعبي بمنطقتنا، تاركا شهادتي خلفي كأي لوحة جميلة اعتز بها في غرفتي".
من جهته، يقول سلمان محمود، مشرف تربوي، إن "النسب المتزايدة في أعداد الخريجين تعود لافتقار وزارة التعليم العالي للتخطيط، حيث افتتحت الوزارة الكثير من الجامعات في عموم العراق، مع زيادة كبيرة للجامعات الأهلية، حتى أصبح عدد الخريجين لا يوازي الدرجات الوظيفية المطروحة من قبل الدولة".
أما المواطن بهاء غالي خريج كلية (الإدارة والاقتصاد)، فيقول: "تخرجت عام 2009، لكنني الان اعمل في صبغ البيوت، والسبب في ذلك هو عدم حصولي على التعيين الحكومي، على الرغم من تقدمي لأكثر من مؤسسة حكومية".
وأشار إلى أنه "حصل على تعيين في شرطة المرور، لكنه رفضه كونه يحمل شهادة البكالوريوس، وهذا التعيين لا يلبي طموحه"، مضيفا أنه "اعتاد على صباغة البيوت والشبابيك، وفقد رغبته في التعيين". في السياق ذاته، يرى جعفر عبد الكريم انه بحاجة إلى التعيين الحكومي كونه يعد ضماناً له ولأسرته.
وقال عبد الكريم إنه "بحاجة إلى التعيين، كونه درس وحصل على الشهادة الجامعية، لذلك من واجب الدولة أن تقدم له التعيين الذي يتناسب مع شهادته"، مضيفا أنه "حصل على تعيين في شركة أهلية، لكن التعيين الحكومي فيه ضمان له ولأسرته"، حسب قوله.
أما مسار جبار (29 سنة) خريج الكلية التقنية، فيؤكد انه "المعيل الوحيد لعائلته، وكان يعمل إلى جانب دوامه المدرسي"، مضيفا أن "همي الأول هو أن أغير حالتي واحصل على وظيفة تليق بي".
وأوضح مسار في تصريح لــ"طريق الشعب"، أمس، أنه "وبعد عناء وتعب في الدراسة، لم يحصل حتى هذه اللحظه على وظيفة حكومية، رغم إنه تخرج منذ قرابة الـ 7 سنوات ما دفعه إلى فتح محل لبيع المواد الغذائية".
بعض الخريجين قرروا السفر وترك البلاد كون بلادهم لم توفر لهم ما يطمحون اليه، مخلفين في ذلك خسارة للعقول التي تحتاجها البلاد.
محمد فائز 27 سنة بكالوريوس علوم حاسبات - مغترب -، قال لـ"طريق الشعب"، أنه "بقي ما يقارب الـ 3 سنوات دون عمل يذكر، ولم يجد أي فرصة عمل سواء كان تعيينا حكوميا أو في المؤسسات الأهلية ما دعاه للهجرة، وهو حاليا مستقر في أمريكا".
 
 
***********
ص 11
 
 
قصة جديدة لنيمار مع تاريخ برشلونة
 
وكالات:
 العديد من  نجوم كرة القدم  قد إرتدو القميص رقم 11  الذي سيرتديه الساحر البرازيلي نيمار مع برشلونة مثل هاجي وإنخيل كويلار وريفالدو وماركو أوفر مارس وماكسي لوبيز وزامبروتا وبويان وجيفرين ثم تياجو ألكانتارا  ولكن من كل هؤلاء الأسماء يبقي ريفالدو هو اللاعب الأكثر عشقا من قبل جماهير برشلونة. برشلونة إرتبط بالعديد من نجوم كرة القدم البرازيلية مثل إيفاريستو ورونالدينهو وروماريو ورونالدو وريفالدو ولكن لايوجد لاعب فيهم إرتدى الرقم 11 سوى ريفالدو لذا سيصبح نيمار اللاعب الثاني البرازيلي في تاريخ برشلونة إرتداءا للرقم 11 . جمهور برشلونة يمني نفسه بأن يكون نيمار بقيمة ريفالدو التاريخية في النادي فقد لعب ريفالدو خمسة أعوام مع برشلونة وحقق لقب الليجا مرتين وكأس الملك وكأس السوبر مرة وحيدة وحقق لقب أفضل لاعب في العالم 1999 مع برشلونة . الجدير بالذكر ان برشلونة عندما تعاقد مع ريفالدو فقد دفع 24 مليون يورو لفريق ديبورتيفو لاكرونيا الأسباني  بينما دفع 57 مليون يورو لسانتوس من أجل الحصول على نيمار .
 
 
 
*********
وقفة ...

الخليجي القادم في البصرة
 
أقر الاشقاء في دول الخليج اقامة خليجي 21 في بصرة العراق، ولكن ذلك لم يتحقق بفعل ظروف واسباب متنوعة ونقلت البطولة الى البحرين واتفقنا على اقامة خليجي 22 على ارض العراق. وفعلاً سلّم الأشقاء البحارنة علم البطولة الى ناجح حمود رئيس اتحاد الكرة العراقي وأقرّ قادة الاتحادات الخليجية حق العراق بالاستضافة وتصاعد العمل وتقدم العطاء العراقي وتجاوزنا الاخفاقات والنواقص على مستوى المنشآت الرياضية مع تقدم واضح على مستوى المدينة (البصرة) وخدماتها وبدأت الوفود الخليجية تترى على البصرة ومدينتها الرياضية، وأكدت هذه الوفود حسن الاستعداد وجودة العمل والتعجب من الفن المعماري للمدينة الرياضية، ومع كل هذا تسربت بعض الاخبار والحكايات عن محاولة لنقل خليجي 22 إلى دولة شقيقة بدلاً من بصرة العراق، ونفى الجميع الحكاية وقال البعض انها (بالون) لجسّ النبض ليس إلاّ! واليوم ونحن قد اكملنا كل شيء، ملاعب متكاملة، طرق مواصلات، وفنادق لاستضافة الوفود والضيوف والمطار ونقاط الحدود، اما في الجانب الامني فخبرتنا تطورت وامكانيات اجهزتنا تحسنت ولكن الخوف مما حمله لنا (بالون) الاختبار وكلام الهمس والمشاورات الجانبية والاتفاقات الثنائية والمحاور كلّها محاولات جادة وخطوات قد تتحول الى فعل يحرم بصرتنا وعراقنا من حق الاستضافة لخيجي 22 وهذا يشكل خسارة كبيرة لرياضة العراق ولكرة القدم خاصة وان الرياضة رسالة محبة وصداقة وسلام بين الشعوب والأمم فكيف بها بين شعوب أمة واحدة ترتبط بروابط الدم والدين واللغة والمصاهرة والقرابة وكثيرا ما لعبت الرياضة دورا أساسياً وكبيراً في شدّ لحمة الشعب وتوحيد الصفوف وتجاوز المحن. فالعراق اليوم يسير بخطى قوية نحو غده السعيد وتلاحم ابنائه في بناء تجربتهم الوطنية النموذجية والأولى بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن يدعم هذا التوجه وان يوظف كرة القدم للشعب ومن اجله ووحدته وان يتجاوز بعض الحوادث العرضية التي تحصل هنا وهناك والتي نراها قد تحصل في الكثير من ملاعب العالم ولنا بزيارة السيد بلاتر إلى فلسطين نموذج رائع وتأكيد على إمكانية كرة القدم في التوحيد ولمّ الشمل وتجاوز المحن. ان موقفنا الكريم مع الاشقاء الخليجيين يتطلب ان يقابل بموقف خليجي اكرم وان اقامة خليجي 22 في البصرة هو موقف قومي أصيل يؤكد به الخليجيون تمسكهم وحبّهم للعراق وأهله إضافة إلى أن الخليجي المقترح هو استحقاق عراقي حرمنا منه لاسباب معروفة لابد لها من ان تزول خاصة بعد صفاء الاجواء وعودة الوئام والسلام الى كافة شعوب المنطقة، ولعل مبادرة الأشقاء الكويتيين بالتعاون مع اشقائهم العراقيين بالتخلص من احكام الفصل السابع وبالتالي عودة العراق إلى الحظيرة الدولية متعاوناً ومسالماً خطوة لابد لأشقائنا في الخليج أن يحذوا حذوها ويسيروا على هداها. واقامة خليجي 22 في البصرة الفيحاء هو انتصار لارادة الخير وتكريس للاخوة والجيرة وخطوة كبيرة على طريق عودة اللحمة وتجاوز الماضي بكل سلبياته.
 
منعم جابر
 
 
*********
قانون أبطال الرياضة وروادها
مطالبة بتجاوز الروتين وإنصاف المحتاجين!

خاص/ طريق الشعب
أتذكر وأنا العب لفريق البريد في ستينيات القرن الماضي، ان نظرة الناس إلى الرياضي كانت نظرة متخلفة وأيامها تقدمت للزواج فقالت "حماتي": "شنو منعم ونعطيه امرأة.. هو لاعوب طوبة باجر ينكسر ويظل عالة علينه! هكذا كان الحال خاصة وان اغلب الرياضيين كانوا متواضعين في تحصيلهم الدراسي وغير قادرين على القيام بأعمال تحقق لهم الكسب والربح؛ لتفرغهم وانشغالهم برياضتهم وألعابهم، الأمر الذي أبقاهم فقراء الحال متواضعي الإمكانيات.
واستمر هذا الإهمال والنسيان للرياضيين والتجاوز على أحوالهم حتى سقوط الدكتاتورية في نيسان 2003 حيث بدأت بعض الأصوات ترتفع ومنظمات المجتمع المدني تطالب وصار الإعلام صوتا عالياً فرض وجوده في الميدان وبدأ البعض من النخب الرياضية والأصوات الشريفة الوطنية المخلصة في المؤسسات الرياضية تطالب بحق الرياضيين والتي أكدت على أهمية الرياضة وممارستها وحق الشعب بذلك وواجب الدولة توفير مستلزمات ممارستها.. مقترحات وطنية مخلصة من هنا وهناك، صدر القانون رقم 6 لسنة 2013 والخاص بتقديم منح مالية شهرية للأبطال وحملة الأوسمة الرياضية اضافة الى منح دائمية لرواد الرياضة ونجومها ممن تجاوزوا الخمسين عاماً من أعمارهم ممن خدموا وقدموا للرياضة زهرة شبابهم وكان هذا القرار خطوة ايجابية ونموذجية سبقنا بها الكثير من بلدان العالم وقدمنا نموذجا رائعا تفتخر به الرياضة العراقية.
 
القانون خطوة رائعة.. ولكن؟
 
كنا قد كتبنا الكثير عن القانون وعقدنا سلسلة من الندوات واللقاءات وحددنا بعض نواقص القانون وعيوبه. إلا أننا أكدنا بأن ما تحقق هو خطوة رائعة لابد لنا ان نواصل الجهود من اجل الإسراع بالتنفيذ وغلق باب الاجتهاد وتجاوز الروتين والبطء بانجاز المعاملات الخاصة بالرواد ممن يعيشون حياة الكفاف والحاجة. وفعلا بدأت الاستمارات الخاصة ونجح موظفو وزارة الشباب والرياضة/ دائرة التربية البدنية بانجاز المطلوب ولكن يبدو ان الزمن يسرقنا فالقانون صدر في شباط وبدأ العمل بالاستمارات في مايس وتواصل حتى منتصف حزيران ومدد إلى بداية تموز على أمل إرسالها إلى الاتحادات الرياضية المعنية للتصديق وإرسالها إلى اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ومن ثم اعادتها إلى وزارة الشباب والرياضة. ونحن هنا نرى ان الوقت طويل وقد استغرق كثيرا وربما يمتد إلى اشهر أخرى قد تصل إلى نهاية هذا العام 2013 ويخول التنفيذ إلى ميزانية 2014 وهي ايام واشهر قاتلة ومتعبة للرواد والمعدمين منهم على وجه الخصوص والمثل الشعبي يقول: "اللي إيده بالماي مو مثل اللي إيدهه بالنار"!
 
رواد خدموا زملاءهم يناشدون الوزارة..!
 
ونتيجة لما لمسناه من بطء في الانجاز كان لنا هذه اللقاءات السريعة مع بعض رواد الرياضة ممن كان لهم اهتمام بالموضوع وعملا دؤوبا مع وزارة الشباب والرياضة للرواد ومن أجلهم للحديث عن تنفيذ القانون وماذا يقترح هؤلاء الرواد؟
اول المتحدثين الكابتن كريم عبود بطل العراق والعرب بالاركاض الطويلة قائلا:
- القانون انجاز كبير للرياضة العراقية وآمل تحقق بفضل جهود خيرة ومساع نبيلة وهو يتطلب سرعة التنفيذ وتجاوز الروتين خاصة وانه يشمل فقط الرواد الأحياء ولا يشمل المتوفين! عليه صار الإسراع بالتنفيذ واجباً وطنياً، وبدوري أناشد معالي وزير الشباب والرياضة بالإيعاز بإرسال الاستمارات إلى الاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية لغرض إعادتها إلى الوزارة لاستكمال إصدار الهويات الخاصة بالاستلام.
اما الكابتن طارق عزيز نجم الكرة العراقية في ستينيات القرن الماضي فقد اعتبر القانون انجازا وخطوة كبيرة على طريق تحقيق الاستقرار لنجوم الرياضة وروادها. وناشد عزيز الاتحادات الرياضية بضرورة الإسراع بانجاز الاستمارات وتنفيذ القانون.
وكان البطل الدولي السابق في لعبة المصارعة كمال عبدو احد النشطاء في مجال مساعدة الرواد وتحضير استماراتهم والتعاون بذلك مع موظفي وزارة الشباب البرلمان العراقي وبعض الشخصيات الرياضية الوطنية. كل هذه الأطراف أثمرت عن هذا القانون الكبير للرياضة وللرياضيين. أما الزميل الإعلامي عبدالرحمن فليفل والناشط في شؤون رواد الرياضة العراقية فقد اعد إصدار القانون مكسباً رغم الهنات والغموض الذي شاب بعض توصيفاته وطالب بتشكيل لجنة خاصة من ذوي الشأن تضم خبراء وإعلاميين ومتابعين لأجل الإسراع في جعل القانون واقعاً ملموساً اذا ما علمنا ان اغلب الرواد قد غادر الحياة الدنيا دون ان ينعم بحقه وهذا قصور كبير بحقهم.ؤ
 
*******

بنزيمة أبهر جماهير ريال مدريد
 
وكالات:
منذ 4 أعوام  بالضبط  كانت أولى مباريات كريم بنزيمة مع ريال مدريد بعد قدومه من صفوف ليون الفرنسي مقابل مايقارب 35 مليون يورو   وكان جمهور ريال مدريد يتمني أن يستطيع بنزيمة  أن يكون  الهداف المثالي للريال في ظل كبر سن راؤول جونزاليز حينها ورحيل النجم رود فان نيستلروي  وشارك مع الفريق يوم العشرين من تموز 2009  في أولي مباريات الفريق الإعدادية وقتها تحت قيادة المدير الفني الشيلي مانويل بيليجريني  ضد نادي شامروك  الايرلندي  وأحرز  أول أهدافه مع الريال بلمسة فنية رائعة .
 
********
هوار: اربيل اقترب من لقب نخبة الكرة
 
 
 
وكالات:
أكد لاعب فريق اربيل لكرة القدم، هوار ملا محمد ان الفوز الذي حققه فريقه على زاخو نقله للمركز الثالث في قائمة الترتيب النخبوي وهو ما يجعله يخطو خطوات ثابتة نحو درع الدوري. وقال هوار ملا محمد: أن فريقه بدأ المرحلة الثانية من الدوري النخبوي الكروي بصورة مغايرة عما ظهر بها في المرحلة الاولى وهو ما منحه الافضلية وأوصله إلى المركز الثالث وأقترابه من المتصدر ووصيفه الشرطةوالزوراء وبفارق ضئيل من النقاط.
وزاد: ان اربيل يخطو خطوات ثابتة ودنا كثيراً من اللقب الذي لن يكون الوصول اليه امراً عسيراً كوننا أقتربنا أكثر من الصدارة التي لا يفصلنا عنها سوى سبع نقاط مع امتلاكنا فارق ثلاث مباريات عن الشرطة ومثلها من الوصيف الزوراء وهو ما يمنحنا الافضلية عليها. وبين: ان تفكيره ينصب الان على كيفية عودة مستواه المعهود مع فريقه اربيل في دوري النخبة، كي يكون بامكاني العودة الى صفوف المنتخب وشرف تمثيله في الاستحقاقات الخارجية كوني أجد نفسي قادراً على العطاء مع المنتخب الوطني.
 
 
 
**********
 
 
العراق يرضى بوصافة العرب لكرة اليد
 
وكالات:
خسر المنتخب العراقي لناشئي كرة اليد امام نظيره السعودي بفارق عشرة اهداف وبنتيجة(٣٢/٢٢) في المباراة النهائية للبطولة العربية السابعة للناشئين لكرة اليد المقامة في تونس على صالة توفيق بن هيمة بتونس في مباراة لم تكن تقبل أنصاف الحلول لا سيما أن المنتخبين يبحثان عن اللقب العربي الثاني لهما في تاريخهما. وشارك في البطولة 5 منتخبات عربية هي البلد المضيف تونس وليبيا والجزائر والعراق والمملكة العربية السعودية، اعلن ذلك المنسق الاعلامي لأتحاد كرة اليد علي القيسي.
 
 
 
*********
تقرير ...
قد يغادرون بلاد الضباب لعدم الاكتراث بهم
صفقات مغرية بأسعار زهيدة تنتظر من يحسمها في الدوري الإنكليزي
 
وكالات:
تتهافت الأندية الإنكليزية في الميركاتو الصيفي على التعاقد مع اللاعبين المميزين من خارج البريمير ليغ و تدفع مقابل تعزيز صفوفها مبالغ طائلة غير أن السوق المحلية تتوفر على العديد من اللاعبين المميزين القادرين على تلبية طلبات الأندية مقابل مبالغ زهيدة لكنهم لا يحظون باهتمامها و ربما يضطرون لمغادرة بلاد الضباب في حال استمر عدم الاكتراث بهم خاصة إن جلهم من أندية هبطت للدرجة الأولى أو من اللاعبين الشباب الذين لا يركز عليهم الإعلام.
فبالنسبة لحراس المرمى نجد الحارس البرازيلي جوليو سيزار الذي هبط ناديه كوينز بارك رانجرز إلى الدرجة الأولى و قرر مغادرته ، حيث تبلغ قيمته في السوق حوالي 3 ملايين يورو و نصف المليون ، و هو سعر متواضع لحارس أقوى و اعرق منتخب في العالم نال معه قبل أسابيع كأس القارات و أحرز هو شخصياً جائزة القفاز الذهبي في البطولة ، و يسعى نادي أرسنال إلى انتدابه لكن تركيزه على لاعبي الهجوم قد يدفع الحارس البرازيلي إلى العودة لإيطاليا بما أن نابولي المنتشي بأموال كافاني أبدى هو الآخر رغبة في التعاقد معه.ويتوفر نادي ستوك سيتي على حارسين مميزين مما يجبره على التفريط في احدهما أما جاك بوتلاند الذي يصل سعره إلى خمسة ملايين يورو و سمير بيغوفيتش الذي يساوي سبعة ملايين .
كما نجد الحارس الهولندي لنيوكاسيل تيم كرول العائد من إصابة و المعروض للبيع بسعر ثمانية ملايين يورو و نصف المليون و هو حارس بمهارات عالية و بإمكانه أن حارسا بديلا لأفضل حراس الأندية الإنكليزية .
خط الدفاع :
و نجد في  السوق الإنكليزية مدافعين من الطراز العالي لعلى أبرزهم ناتانيال كلين لاعب نادي ساوثهامتون صاحب الـ 22 عاماً و هو مشروع غاري نيفيل جديد بفضل تمتعه بجميع صفات المدافع الحديث حيث يجمع بين اللياقة العالية و الرشاقة و قيمته لا تزيد عن 6 ملايين يورو ، و نجد أيضا داني روز الموجود على ذمة توتنهام بعد إعارة لسندرلاند فهو يلعب كظهير أيسر و هو مركز يشح في سوق اللاعبين و سعره سبعة ملايين فقط و فرصه في اللعب كأساسي مع السبيرو ضئيلة بتواجد اسو ايكوتو .
 خط الوسط :
و للوسط أيضا حظ للأندية التي تعاني من عدم توازن وسطها فهناك عدد من العناصر القادرة على تحقيق ذلك ، فنجد اليافع سكوت سينكلار الذي لم تتح له الفرصة كاملة في مانشستر سيتي رغم قدراته التقنية الكبيرة التي يتمتع بها و التي أبان عنها مع سوانزي خاصة انه قادر على اللعب كجناح أو حتى كمهاجم متأخر و ثمنه سبعة ملايين و نصف المليون و يحتاج سينكلار فقط لناد يمنحه الفرصة لتفجير موهبته .
ومقابل أربعة ملايين يورو فقط ينتظر المغربي أسامة السعيدي من يفك أسراه من دكة احتياط ليفربول وبالتأكيد فإن السعيدي بمهاراته العالية ينتظر فقط المدرب الذي يقدر إمكانياته كجناح حقيقي .
 و تضم لائحة لاعبي الوسط أيضاً المخضرم سكوت باركر لاعب توتنهام الذي ما تزال أمامه عدة سنوات للعطاء بسعر لا يفوق 6 مليون يورو رغم انه يقدم أداء لا يقل عن الأداء الذي يقدمه ميشال كاريك مع مانشستر يونايتد فهو واحد من أفضل لاعبي الدوري قبل سنوات عندما كان يلعب مع ويست هام .
و هناك أيضا الإسباني ايتيان غرانيرو الذي ترك ريال مدريد و جاء إلى كوينز بارك رانجرز ليلعب غير أن هبوط ناديه يفرض عليه تغيير الأجواء و السعيد من يرتبط به لقاء ستة ملايين يورو مقابل انقاده من مخالب دوري المظاليم.
 خط الهجوم :
و لا تفتقر السوق الإنكليزية للمهاجمين المطلوبين بكثرة من  الخارج يتقدمهم الدولي الفرنسي لوك ريمي مهاجم الهابط كوينز بارك رانجرز الذي تألق معه في النصف الثاني من الموسم المنصرم بتسجيله 6 أهداف في 14 مباراة و سعره 10 ملايين يورو و بقائه في ناد ينشط في الدوري غير الممتاز يعيق تحقيق طموحاته خاصة قبل عام من المونديال.
كما نجد البلجيكي كريستيان بإن تاك الذي تألق في موسمه في إنكلترا مع نادي استون فيلا بعدما سجل 19 هدف جعلت أسهمه ترتفع الى 18 مليون اورو رغم أن ناديه الحالي بيرمنغهام  أبدى رغبة في تسريحه مقابل ضعف المبلغ  بما انه لا يزال في ريعان شبابه .
و إلى جانبهما نجد انجيلو هنريكي صاحب ال19 سنة لاعب منتخب الشيلي للشباب المتألق في مونديال تركيا الأخير ، و الذي يرفض البقاء مع مانشستر يونايتد لضعف فرصه في اللعب كأساسي رغم مستواه العالي بوجود فان بيرسي و روني و غيرهما خاصة بعد نجاح إعارته الموسم المنصرم لنادي ويغان و بالأخص سعره الذي يصل فقط إلى ثلاث ملايين يورو .
 
**********
ص12
 
"الاعترافات"
 
صدرت حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة، ترجمة إلى العربية للكتاب الموسوم "الاعترافات"، للفيلسوف جان جاك روسو، وترجمة خليل رامز سركيس.
يعد كتاب "الاعترافات" لروسو من روائع كتب السيرة، بثّ فيه لواعج قلبه، ونداءات عقله إلى عالم تقود فيه الحرية إلى الحقيقة.
وقد لخّص فيه معاناته في الوحشة، والشعور بالاغتراب، والحنين إلى طبيعةٍ إنسانية أكثر براءة، وأوفى صدقاً.
ولئن كانت آراء روسو ومذاهبه الفكرية حدت بالفيلسوف الألماني كنط إلى "اعتباره نيوتن الأخلاقي"، فإن روسو الإنسان الكاتب يؤسس في اعترافاته لخطابٍ فلسفي حول الذات، والحياة، وزمن التاريخ، والحساسية. يقع الكتاب في 925 صفحة من القطع المتوسط.
 

********
 
الرصافة الثانية تكرم المتميزين
 في الحملة الانتخابية
 
بغداد - بهاء الزيدي
اقامت محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي، عصر امس الاول السبت، على قاعة مقرها، حفلا تكريميا للرفاق المتميزين الذين ساهموا في الحملة الانتخابية الاخيرة لانتخابات مجالس المحافظات.
حضر الحفل د.علي العقابي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، إلى جانب سكرتير المحلية , وعدد من الرفاق الآخرين.
وبعد الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى الرفيق العقابي كلمة اثنى فيها على الجهود الرائعة والتفاني والاخلاص الذي تميز فيه الرفاق المساهمون في الحملة الانتخابية، من اجل رفع راية الحزب عاليا. واكد اعتزاز الحزب بجهـــــود جميع الرفاق الاخرين.
بعد ذلك وزع الرفيق العقابي الشهادات التقديرية على الرفاق المتميزين. هذا وتخلل الحفل قراءات شعرية من قبل الشعراء سعيد، مرتضى الحريشاوي، أبو نصار، مع وصلات غنائية للفنان علي حافظ، فضلا عن تقديم الحلوى والمرطبات.
 
 
 
 
*********
 
آخر الكلام
 
صدى الستين في ذاكرة
 14 تموز المجيدة
 
على الرغم من كل ما قيل وما كتب عن ثورة 14 تموز الخالدة، بمحاسنها ومساوئها المتعددة، سواء من الاكاديميين ام ممن عاصروها ام شاركوا بها من الضباط الاحرار عن طريق ابحاثهم او مذكراتهم. فهي على العموم ثورة خصبة تلهب الخيال والذاكرة معا ، ثم تنعشهما بما ينشر عن احداثها ومنجزاتها وويلاتها وفتنها. ولانني مع غيري الكثير من الاصدقاء والمعارف قد عشنا خمسة اعوام من ارهاصاتها وتجلياتها الكبرى ، فحري بنا ، ان ندعي باننا من ابناء هذه الثورة ومن جيلها المخلص الغيور . فما زال صدى السنين في ذاكرة طفولتنا ويفاعتنا وشبابنا وكهولتنا المخضرمة، يؤكد ان ذاكرتنا تنهل وتعتاش من ثورة عظيمة بامتياز معلن وما زلت شخصيا، اعتقد ان الدكتور الصديق عقيل مهدي الناصري- الاكبر منا سنا � هو مؤرخ هذه الثورة ومنظرها وناقدها بحصافة اكاديمية نادرة، حتى غلب عليه الطابع  على التطبع ، فاصبح (قاسميا) نسبة الى الزعيم ، اكثر مما هو ماركسيا او يساريا معروفا من خمسة عقود خلت .
ان الامتياز الاكبر لهذه الثورة يتلخص بعدد من الانجازات الكبرى، اهمها القضاء على الحكم الملكي العميل وتعطيل واقالة رموزه الفاسدة، فضلا عن تخليص البلاد والعباد من ربقة الجنيه الاسترليني، وتحرير الوطن من حلف بغداد، ووضع العراق ككل ضمن اصلاحات وطنية متعددة، كقوانين تأميم النفط والاصلاح الزراعي والاسكان والرعاية الاجتماعية للمرأة والمسنين والاحداث.
كتاب ومفكرون كثيرون كتبوا عن هذه الثورة بالاساليب الرومانسية والثورية والمعرفية والاكاديمية، ولكنهم للاسف لم ينصفوها بالشكل اللائق والصريح. والذكرى وان كانت في جوهرها لا تنبئ عن كل شيء، تبقى اصدق من السماع بالضرورة، وقد لعب اختلاف المصادر وقلتها على مر السنين، مقارنة بعصرنا الحالي وتعدد الاهواء وبعض الاراء والكتابات التي لا تخلو من ميل مؤلفيها باختلاف انتماءاتهم، لعب هذا الاختلاف دورا في تشويه بعض الحقائق.
ان من عايش هذه الثورة، التي قد تذكرنا بالثورات العالمية في فرنسا وروسيا ومصر، سيرى اعجابا كبيرا بالجيش العراقي وطبيعة النسيج العراقي الخلابة في شعوبه واقلياته وتاريخه او في تقديره لهذه الثورة واحترام توجهاتها او اهدافها الوطنية المعلنة واعتزازا بزعيمها الكريم، مقارنة بغيره من الزعماء والحكام في سيرته الشخصية ومسرحياته اليومية، ما اثار عليه الاوساط المغالية والمحافظة بامريكا واوربا والعالم، كما اثار عليه اوساطا اسلامية عديدة، فاتهم بالمروق والكفر في العديد من دول العالم الاسلامي.
اما الان وقد مر على رحيل الزعيم عبد الكريم قاسم ما يقرب من خمسة عقود، فاننا نأمل ان يكون الطرفان قد ازدادا ادراكا لاهمية تسامح الحضارات وتحاورها، بديلا عن تصارعها وتصادمها.
من جهة اخرى عشق الزعيم وطنه، فرأى انه ارض المعجرات والرسالة السماوية ولم ينظر الى العراق من خلال (الف ليلة وليلة) وانما من خلال تاريخه العريق وحضارته المتعاقبة، وكثيرا ما ربط الزعيم رموز الحضارة العربية بمنابعها الاثنية والعرقية. ألم يردد قاسم في ذلك الزمن مع الفنان احمد الخليل "هه ربزي كرد وعرب رمز النضال"؟
 
عدنان منشد
 
************
 
رومانية تحرق لوحات لكبار الفنانين!
 
 
بوخارست -  وكالات
احرقت لوحات لبيكاسو وغوغان ومونيه وماتيس، في منزل برومانيا للتخلص من المستمسك الجرمي، وهي اللوحات ذاتها التي سرقت من متحف «كونستال» في روتردام الهولندية في العام الماضي.
و قد احرقت اللوحات في موقد بمنزل السيدة اولغا دراغو ، ويقوم خبراء اللوحات حاليا، اعتمادا على افاداتها بانها احرقت اللوحات، بفحص الرماد في الموقد للتأكد من مصدره.
وتبين فيما بعد ان مواطنين رومانيين، سرقوا في تشرين الأول الماضي من المتحف المذكور 7 لوحات، بما فيها لوحات «ارلكين» لبابلو بيكاسو، و»جسر واترلو» لكلود مونيه، و «إمرأة واقفة امام النافذة المفتوحة» لبول غوغان، ونقلوها الى بوخارست بغية بيعها.
وتمكن التحقيق من العثور على اثر المجرمين، ومن بينهم رادو ابن اولغا دراغو. وبعد احتجازه خبأت الام الحقيبة التي وضع فيها اللوحات في احد البيوت المهجورة في قريتها، ومن ثم في المقبرة المحلية. ولكن بعد بدء عمليات التفتيش في القرية احرقت الام الحقيبة للتخلص من المستمسك الجرمي. هذا وتقدر قيمة اللوحات المفقودة حسب بعض الخبراء باكثر من 100 مليون يورو.
 
 
*********
 
"بيتنا الثقافي" يحتضن
 "حلم أو ما شابه"
 
بغداد – غالي العطواني
احتفاء بالذكرى الـ 55 لثورة تموز الخالدة، أقامت فرقة مسرح منتدى "بيتنا الثقافي"، امس الاول السبت، على قاعة المنتدى، عرضا مسرحيا بعنوان "حلم أو ما شابه"، بحضور نخبة من المثقفين والفنانين، والمواطنين الآخرين.
والعمل المسرحي من تأليف وتمثيل الفنان علي عباس، واخراج عباس الركابي، واشراف غيّاث انور.
وقد تناول العمل معاناة الشباب العراقي في ظل البطالة والظروف الامنية المتردية، فضلا عن غياب الرعاية التامة لهم من قبل الجهات المعنية.
وأشار الفنان علي عباس إلى ان المسرحية "محاولة لطرح الواقع الذي يعيشه الشباب العراقي، وتحديدا جيل الثمانينيات، وما عاناه هذا الجيل من حروب وحقب مظلمة". وأضاف ان "العمل يقدم نقدا صريحا لبعض الحالات السلبية في مجتمعنا".
 
 
 
*********
 
التشكيلي مازن أحمد: ما زال قلبي ينبض باتجاه العراق
 
 
بغداد – وكالات
الفنان التشكيلي العراقي مازن أحمد المقيم في سدني باستراليا منذ أكثر من عقد، والذي أُختير بعد وصوله إلى سدني بعامين مع مجموعة من الفنانين التشكيليين من مختلف الجنسيات لتمثيل استراليا في بيناليه أقيم بفلورنسا في ايطاليا كان بعنوان "حوار الحضارات".
وكان أحمد قد ترك العراق منتصف تسعينيات القرن الماضي، وأقام سنوات عدة في عمان، وفي عام 2002 هاجر إلى استراليا، وهناك أكمل دراسة الفن التشكيلي وحصل على دبلوم عال في النحت. لكن عينيه كانتا تنظران باستمرار إلى العراق والمنطقة العربية، إذ يقول لإذاعة (العراق الحر):
"أنا في استراليا وقلبي ما زال ينبض باتجاه العراق والمنطقة العربية، لذا زار العاصمة الأردنية عمان نهاية شهر حزيران 2013 ليقيم معرضا تشكيليا حمل عنوان "ما وراء" تناول فيه تطلعات وأحلام ومعاناة المهاجر العراقي". شارك مازن في معظم المعارض الجماعية التي أقيمت في أستراليا والعديد من المعارض الجماعية في العراق وهنغاريا وايطاليا والأردن. وهو عضو جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين وجمعية الفنانين التشكيليين الاستراليين. وأقام ستة معارض شخصية. وأول معرض شخصي أقامه في مهجره الاسترالي حمل عنوان "بابل بوابة وأسوار".
يؤكد مازن أن البدايات كانت صعبة جدا، ورغم الصعوبات التي واجهها حين وصل إلى استراليا، حاز جوائز تقديرية عديدة من مؤسسات فنية استرالية، وعلى ثلاث جوائز للرسم والنحت، إذ حصد الجائزة الأولى في مسابقة "بلاكتاون" للفنون عام 2006، ومنح الجائزة الأولى أيضا بمسابقة "اوبرن مايورال" للفنون. ونفذ أكثر من جدارية كبيرة من السيراميك والموازئيك عرضت في ساحات مدينة سدني.
وعن آخر أعماله يقول مازن إنه انتهى من تصميم البساط السحري في سدني، ولديه مشاريع كثيرة يستلهم موضوعاتها من التراث العربي والإسلامي.
ويسعى مع مجموعة من التشكيليين العراقيين المغتربين في استراليا إلى تأسيس جمعية تجمعهم وتعنى بنتاجاتهم الفنية وتروج لأعمالهم التشكيلية.
يذكر ان الفنان مازن أحمد من مواليد بغداد عام 1964، أحب الرسم والألوان منذ صغره وكانت جدران البيت ودشداشة والده البيضاء أولى السطوح التي بدأ يرسم عليها!، حصل على بكالوريوس فنون جميلة من أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، وخلال فترة دراسته الأكاديمية تتلمذ على يد كبار الفنانين العراقيين، بضمنهم فائق حسن، فرج عبو، كاظم حيدر، حافظ الدروبي، وليد شيت، محمد صبري، صالح القره غولي، إسماعيل فتاح الترك، وتأثر حسب قوله بأسلوب الفنان الراحل فائق حسن.   في استراليا عمل في مجال تدريس الفن. إذ أقام ورش عمل للطلبة الاستراليين، لا سيما المعاقون الموهوبون. وهو يحلم بتأسيس مدرسة للفنون التشكيلية وتنفيذ جدارية كبيرة في سدني مستوحاة من نصب الحرية للفنان جواد سليم.
 
 
 
********
 
التيار الديمقراطي في مدينة الصدر يحتفل بثورة تموز
 
بغداد - احمد الغانم وسالم وريوش الحميد
احياء لذكرى ثورة 14 تموز الخالدة، اقام التيار الديمقراطي العراقي في مدينة الصدر، على قاعة المجلس البلدي في المدينة، عصر أمس الاول السبت، حفلا جماهيريا، حضره الرفيقان من قيادة الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي وعلي مهدي، وعضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي فوزي البريسم، ورئيس المجلس البلدي في المدينة، كريم خنجر، وعضو مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم، إلى جانب حشد من وجهاء المدينة، ومن المواطنين الآخرين
افتتح الحفل بالاستماع إلى النشيد الوطني، ثم وقف الحضور دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة والحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقى السيد فوزي البريسم كلمة المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي، التي أشار فيها إلى خلود ثورة تموز في ضمير الشعب العراقي، وإلى الانجازات التي حققتها في مختلف المجالات، كإصدار القوانين التي منحت الشعب العراقي استقلاليته، منها قانون الإصلاح الزراعي، والأحوال الشخصية، والنفط. كما تطرقت الكلمة إلى المشاريع الاسكانية الكبيرة التي شيدت في مدينة الثورة وغيرها من المدن العراقية، عقب ثورة تموز، والتي اوت الفقراء من الشعب.  كما تحدثت الكلمة عن المؤامرات التي خططتها القوى الظلامية لهدم الثورة ومنجزاتها، منها انقلاب شباط الاسود 1963.  بعدها ألقى السيد موفق الغانم كلمة التيار الديمقراطي العراقي في مدينة الثورة، التي أشارت إلى انجازات الثورة المجيدة، ودعوتها إلى نشر السعادة في قلوب العراقيين.
فيما تحدث الرفيق رائد فهمي في كلمة له، عن تاريخ الثورة، وعن طبيعة الحكم الملكي  الذي سقط في  أزمة كبيرة، كانعدام فرص الانتقال السلمي للسلطة. وأشار إلى أن السلطة الملكية كانت متشبثة بالحكم رغم الانتفاضات والانتخابات البرلمانية التي حصلت عام 1954، وكانت تتدخل  في  الظروف الإقليمية ابان تلك الفترة، ما ساعد على تأسيس حركة الضباط الأحرار التي ارتبطت بالقوى السياسية، والتي ساهمت بإسقاط النظام الملكي صبيحة الثورة بمساندة الجماهير الشعبية.  وبيّن فهمي انه رغم قصر عمر الثورة، إلا أنها تركت بصمات من الانجازات الكبيرة التي شملت المجالات المختلفة، وساندت حركات التحرر في الجزائر.
كما تحدث في الحفل أيضا الرفيق حمدان هاشم، مؤرشف حركة حسن سريع، عن الثورة المجيدة، وإنصافها للفقراء، مستشهدا بنزاهة وبساطة الزعيم خالد الذكر عبد الكريم قاسم.
وكان للشعر حضوره في الحفل. فقد ألقى الشعراء ناظم السماوي، حسن الكعبي، ورائد الاسدي، قصائد تغنت بمجد الثورة وزعيمها. هذا ووردت برقيات تهنئة من قبل عدد من المواطنين والناشطين المدنيين في مجال الثقافة والمجتمع، بضمنهم رئيس منتدى الحوار الثقافي في مدينة الثورة، خزعل وصال، الذي دعا إلى اعتبار يوم 14 تموز يوما وطنيا للعراق.
 
 
 
 
***********
 
الصين تطلق أقماراً اصطناعية جديدة
 
 
بكين – وكالات
أطلقت الصين بنجاح ثلاثة أقمار اصطناعية للتجارب العلمية إلى الفضاء امس الاول السبت، حسب ما قال مركز «تاييوان» لإطلاق الأقمار الاصطناعية في مقاطعة شانشي بشمال الصين.
وقال المركز إن الأقمار الاصطناعية الثلاثة تشوانغ شين-3 وشييان-7 وشيغ يان-15 مدعومة بالصاروخ الحامل لونغ مارش-4 سي.
وسيتم استخدام هذه الأقمار الاصطناعية الثلاثة في المقام الأول لإجراء تجارب علمية في مجال تكنولوجيات الصيانة الفضائية، وذكر المركز أن هذا الإطلاق يعد الـ179 على الصاروخ الحامل لونغ مارش.
يُشار إلى أن مركبة الفضاء «شنتشو 10» -التي كانت تقل ثلاثة رواد فضاء صينيين بينهم امرأة- هبطت الشهر الماضي بسلام في منطقة منغوليا الداخلية بعد مهمة استمرت 15 يوما في إطار مساعي الصين لتطوير محطة فضاء دائمة بحلول عام 2020. وتعد هذه المهمة هي الخامسة المأهولة التي تقوم بها الصين في الفضاء منذ عام 2003.
 
 
 
*******
 
"غوغل" تصدر نظاماً تشغيلياً جديداً
 
 
واشنطن – وكالات
أعلنت "غوغل" عن إطلاق النسخة المستقرة رقم 28 من نظام تشغيلها السحابي "كروم أو اس"، الذي يتضمن مجموعة من الميّزات، أهمها إصلاح الأخطاء وإضافة تحسينات امنية، وتعديل سرعة تطبيق الملفات الذي يتيح للمستخدم تصفح الملفات المخزنة محلياً على جهازه، وكذلك الملفات ضمن خدمة "غوغل درايف"، فضلا عن إمكان مشاهدة آخر الملفات التي تمت مشاركتها مع المستخدم عبر "غوغل درايف"، ووجود خيار تدوير أو تصغير الشاشة على جميع أجهزة "كروم بوك"، وكذلك تحسين طريقة التقاط صورة للشاشة. إذ أصبح الضغط على اختصار التقاط الصورة يؤدي الى إظهار تنبيه أسفل الشاشة يمكن بالضغط عليه الذهاب لمشاهدة الصورة بشكل فوري، هذا ومن الميّزات الاخرى إضافة مُستعرض ملفات أوفيس، وتحديث مُشغل الفلاش الخاص بنظام كروم، وإدخال عدد من التحسينات بالنسبة للغة اليابانية واللغات الهندية.
 
***********
 
خطأ يحول شاب أمريكي
إلى أغنى رجل بالعالم
 
وكالات
اختبر شاب أميركي شعوراً لا يوصف بالسعادة بعدما اكتشف أن في حسابه الشخصي مبلغاً مالياً يجعل منه الرجل الأغنى في العالم لكن تبين له أن الأمر مجرد خطأ تم تصحيحه بعد ساعات معدودة.
وأفادت شبكة "سي إن إن" الأميركية أن كريس ريلوند من ولاية بنسلفانيا الأميركية فوجئ عند تلقيه كشف حسابه الشخصي على نظام الدفع "Pay Pal" لشهر حزيران، بوجود مبلغ كبير يتجاوز 92 كوادريليون دولار ، وأوضحت أن رينولد اكتشف مبلغ 92,233,720,368,547,800 دولار أضيف إلى رصيده وهو المبلغ الذي يجعل منه أكثر ثراءً بمليون مرة من قطب الاتصالات المكسيكي كارلوس سليم، الذي تبلغ قيمة ثروته 67 مليار دولار فقط.
 لكنها لفتت إلى أن فرحة رينولد لم تدم طويلاً إذ حاول بعد ساعات قليلة الدخول إلى حسابه فوجد أن رصيده صفر وأن هذه الأموال أضيفت إلى حسابه خطأً ، وعلق الشاب على الأمر فقال "ما حدث غريب فعلاً، وظننت أن شخصاً يمزح معي، فحاولت الدخول إلى حساب باي بال، فوجدته صفراً."
********
 
ساعة منبه
 تمزق النقود
 إذا لم تستيقظ!
 
وكالات
ابتكر المخترع الأمريكي «ريتش أولسون» ساعة منبه تعمد إلى تمزيق النقود إذا لم يستيقظ صاحبها في الوقت المحدد.
وقام أولوسون بدمج آلة صغيرة لتمزيق الورق مع ساعة منبه وعمد إلى برمجة اختراعه بحيث يقوم بعد وضع الأوراق المالية بداخله و ضبط الساعة على وقتٍ محدد إلى تمزيق هذه الأوراق المالية في حالة تأخر الشخص عن الاستيقاظ في الوقت المحدد وخلال لحظات من سماعة التنبيه.
 
*******
 
موقع لانشاء عناوين بريدية مؤقتة
 
 
وكالات
يعتمد المستخدم على البريد الإلكتروني في يومنا هذا لإتمام العديد من العمليات، ولكن بعض المواقع تطلب عنوان البريد الإلكتروني من أجل اتمام عملية التسجيل فيها، وبالتالي تزيد فرصة وصول العديد من الرسائل غير المرغوب فيها إلى البريد.
قد يلجأ المستخدم إلى إنشاء أكثر من عنوان بريد إلكتروني من أجل فصل بريد العمل عن البريد الشخصي، إلا أن موقع "http://maildrop.cc/" يوفّر على المستخدم عناء إنشاء أكثر من عنوان، حيث يسمح بإنشاء بريد مؤقت دون وجود كلمة مرور أساساً، الهدف منه فقط اتمام عمليات التسجيل وتسلم رسالة تفعيل الحساب عند التسجيل في المواقع الاخرى.
كل ما يحتاجه المستخدم هو الدخول إلى الموقع، وكتابة أي عنــوان يرغبـــه، ومن ثم الضغط على Go من أجل الدخول إلى صندوق الرسائل الواردة.
 
********