العدد 227 الأحد 21 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
فرحان قاسم: غلق المقاهي تصرف خارج القانون
المالكي: لا تساهل مع الميلشيات والعصابات
 
بغداد – قاسم السنجري:
لم تتوقف ردود الأفعال المستنكرة، تجاه قيام مجموعات مسلحة بغلق عدد من المقاهي في منطقة الكرادة ببغداد، تطورت إلى اشتباكات راح ضحيتها شخصان من أهالي المدينة.
وحيث أن الاستنكارات ابتدأت من الشارع البغدادي وانتقلت إلى مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت عبر تعليقات شاجبة ومستنكرة لما حدث، جاء الرد الحكومي متمثلا بمجلس محافظة بغداد الذي نأى بنفسه عن القيام بالتضييق على الحريات العامة.
ولم يكن رد مجلس محافظة بغداد هو الأول في سلسلة الردود الحكومية، إذ صدر بيان عن رئيس الوزراء أكد فيه "عدم تساهله" مع المليشيات التي تتجاوز على حريات الناس.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال رياض العضاض، رئيس مجلس محافظة بغداد، إن "مجلس المحافظة لا علاقة له بما جرى مؤخرا من إغلاق للمقاهي في منطقة الكرادة ببغداد".
وأكد العضاض، أن "مجلس محافظة بغداد يتابع بقلق بالغ تداعيات ما حدث"، محذرا من "تولي جهات أخرى تطبيق القانون بدلا عن أجهزة الدولة التنفيذية، وقيام هذه الجهات بالتجاوز على الحريات العامة للمواطنين".
وتناقلت وسائل إعلام، عن قيام محافظ بغداد عن التيار الصدري علي التميمي بتشكيل فوج من الشرطة يتولى مهمة الإشراف على "الآداب العامة"، الأمر الذي لم يتأكد لغاية الآن.
بدوره، بين فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد عن تحالف العدالة والديمقراطية، إننا "نتابع  بقلق واهتمام غلق المقاهي الشعبية في منطقة الكرادة وسط بغداد، ونواصل اتصالاتنا مع زملائنا في مجلس محافظة بغداد، ومنهم السيد رئيس مجلس المحافظة، ونعد ذلك تصرفا خارج الأطر القانونية، إذ أن الدستور العراقي كفل الحريات العامة والشخصية، وان كانت هناك حاجة لتنظيم عمل المقاهي والكافيتريات والنوادي الاجتماعية والعاملين فيها، فذلك يقع  على عاتق السلطة الاتحادية المتمثلة بوزارة السياحة ووزارة العمل، وهي التي تتخذ الإجراءات القانون?ة في حالة حصول مخالفات، ولا يجوز لأية جهة أخرى أن تضع نفسها محل القانون".
واعتبر قاسم، في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "الأمر الأخطر والمؤسف، هو أن هذه التصرفات تزامنت مع هجمات إرهابية استهدفت المقاهي وتجمعات شبابية راح ضحيتها الكثير من الأبرياء، الأمر الذي يعطي رسائل خاطئة تشجع مثل تلك الأعمال الإرهابية وتمنحها مبررات واهية".
ولفت إلى أن "حق العمل والمساواة فيه مكفول دستوريا للرجل والمرأة على حد سواء، والدستور ضمن للمرأة حق المشاركة، وها أنها موجودة بقوة في السلطات العليا للدولة، كما أن المرأة العراقية حققت نجاحات نفتخر بها، وتميزها العلمي في امتحانات هذا العام خير دليل على ذلك، كما هو دورها المعطاء في الحقول والمصانع، وهي حاضرة أيضا في حقول الخدمات، وفي جميع المرافق السياحية، لذا فنحن ضد الانتقاص من قيمتها الإنسانية".
ونبه إلى أن "هناك أولويات تواجه مجلس محافظة بغداد وعلى رأسها تخلخل الوضع الأمني وأزمة السكن والبطالة وشحة الخدمات، وخصوصا الكهرباء والماء في هذا الصيف، إضافة إلى كثير من المهمات الكبيرة الأخرى، ونحتاج جميعا إلى دعم الحكومة المحلية على طريق انجاز تلك المهمات، وليس إشغالها في أمور جانبية تصرفها عن تلك الأولويات"، مؤكدا على أن "مجلس المحافظة سيقف عند ما حصل في جلسته المرتقبة".
وشهدت منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، خلال اليومين الماضيين، إغلاق العديد من المقاهي والكافيهات، فيما لم يعرف تحديدا الجهة التي نفذت الإغلاق، لكن لافتات انتشرت في المنطقة تقول إن عشائر الكرادة لن تسمح بانتشار هذه الأماكن التي قالوا عنها أنها باتت أماكن مخالفة للدين والأخلاق والأعراف الاجتماعية.
من جهتها، طالبت النائبة المستقلة صفية السهيل، "محافظة بغداد ومجلس المحافظة بإيضاح حقيقة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن تشكيل فوج لإغلاق المقاهي والمطاعم التي تتواجد فيها النساء"، مؤكدة أن "التعدي على الأماكن العامة والمواطنين الذين يرتادونها أمر يحاسب عليه القانون، فيما استبعدت أن تكون العشائر ضالعة في إغلاق بعض المقاهي في بغداد".
وقالت السهيل في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "على محافظة بغداد ومجلس المحافظة أن يبينوا حقيقة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن تشكيل فوج لإغلاق المقاهي والمطاعم التي تتواجد فيها النساء، ومنعهن من العمل فيها لكسب مصدر رزق حلال، برغم التزامهن بالأصول الاجتماعية واللياقة"، مبينة أن "ما يتعرض له شبابنا وبقية مواطنينا من قمع لحرياتهم أمر خطير للغاية، يستدعي من الدولة بجميع مؤسساتها الالتفات والتصدي له".
من جهته، أكد عضو التحالف الكردستاني شوان محمد طه، أن "الاعتداء على المقاهي والمطاعم والملاهي سلب لحريات الآخرين وتجاوز على حقوق الإنسان وفسحة الشباب", واصفاً الاعتداء بـ"الخرق الدستوري والقانوني".
وأضاف طه، أن "غلق المقاهي متروك للمؤسسات الصحية والرقابية وليس المؤسسات الأمنية"، مبيناً أن "المؤسسات الأمنية عليها أن تتعامل مع الفرد وليس مع المجموعة"، منتقداً "التفسيرات والتأويلات من قبل بعض التيارات السياسية المختلفة وهذا ما يحول البلد إلى بلد مغلق".
إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء نوري كامل المالكي، أن الدولة هي المسؤولة عن تطبيق القانون، وأن لا تساهل مع المليشيات والتي تتجاوز على حريات الناس.
وقال المالكي في بيان حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه أمس، إن " الدولة هي المسؤولة عن تطبيق القانون ومعالجة ظواهر التجاوز على الآداب العامة إن حدثت"، مشدداً على أن "لا تساهل مع المليشيات والعصابات التي تتجاوز على حريات الناس وفرض آرائهم الفاسدة على الآخرين".
وأضاف "تم اعتقال المسؤولين عن هذه الحوادث في وقتها وأنهم يخضعون للتحقيق حالياً".
 
 
*******
 
كتب المحرر السياسي :
لا لطريقة " دو هونت " سارقة الأصوات!
 
يتواصل الجدل حول قانون انتخابات مجلس النواب القادم. واذ لم تعد تفصلنا  الا اشهر عن الموعد المقرر لاجرائها، فان مجلس النواب مطالب بحسم الامر عبر انسجام تام مع قرار المحكمة الاتحادية، كي يبدأ التوجه نحو الإعداد الفعلي لها، وكي تقول الناس كلمتها عبر صناديق الاقتراع في اختيار الافضل والاحسن، واستبعاد ناكثي الوعود، ومن تدور حولهم شبهات الفساد، فضلا عن الخاملين والمتلكئين.
إن على مجلس النواب، خصوصا وعلى وجه التحديد، تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية الذي قضى بعدم دستورية تجيير أصوات الناخبين الى قوائم لم ينتخبوها اصلا، مما يشكل  مصادرة لارادة الناخب الحرة ولحرية الاختيار، وانتهاكا للدستور وما كفل من حريات المواطن.
وكون مجلس النواب  يمثل اطياف والوان الشعب العراقي،  فان من صلب  مهامه  مراقبة اداء السلطة التنفيذية وتشريع القوانين بما يدعم التوجه لبناء عراق ديمقراطي اتحادي مستقل ومستقر، يضمن مصالح جميع ابنائه، وليس مراعاة مصالح هذه الكتلة او تلك  على حساب المصلحة العامة للبلد.
وهذا يوجب على مجلس النواب ايجاد آلية تحفظ حقوق وحريات المواطنين، وتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية شكلا ومضمونا، دون التفاف او دوران او محاولة لتكرار سرقة اصوات الناخبين تحت عناوين جديدة من الآليات، مثلما يجري الحديث الآن عن طريقة "دو هونت". فالمؤشرات المتوفرة لدى خبراء في الانتخابات وجهات  وطنية ودولية، ان هذه الطريقة تتيح نقل اصوات من المرشحين غير الفائزين الى الكتل الفائزة وبنسبة عالية. وهذا يتعارض مع مضمون قرار المحكمة الاتحادية، ويعني اعادة الاجواء ذاتها التي جرت فيها انتخابات 2010 ، وقد رفضته المحكمة في ?رارها الذي اعاد الحقوق المغتصبة من جانب الكتل الكبيرة من دون وجه حق او مسوغ قانوني. وها هم اليوم يريدون اعادة الكرة لمواصلة الهيمنة والتفرد والتضييق على الآخرين.
ان طريقة " دو هونت " التي يبشر بها البعض، ليست هي ما يتطلع اليه الناس الذين سبق ان شاركوا في حملة واسعة تحت عنوان "لا تسرق صوتي" في مسعى لاعادة الامور الى نصابها. وهو ما استجابت له المحكمة الاتحادية، التي تقع عليها الآن مسؤولية كبيرة في مراقبة ومتابعة تنفيذ قرارها، وضمان عدم  حصول التفاف عليه تحت عناوين جديدة براقة.
كما ان الناس الذين رفضوا مصادرة اصواتهم وتجييرها لغير من انتخبوهم، لا بد لهم  ولمنظمات المجتمع المدني وهيئات  الرأي العام، من مواصلة الضغط والتحرك لضمان التنفيذ السليم لقرار المحكمة الاتحادية من قبل مجلس النواب، بعيدا عن ضغوط الكتل الكبيرة  الساعية الى تأمين مصالحها غير المشروعة ونفوذها، ولتهميش الآخرين لا سيما القوى المدنية والديمقراطية.
ومن هنا ضرورة انطلاق واتساع حركة معارضة لطريقة "دو هونت" السارقة لاصوات الناخبين، وان تشمل هذه الحركة النواب الذين سبق ان عارضوا "تشريع سرقة الاصوات" ووقفوا في وجهه. وهو ما يؤمل ايضا من  الكتل والاحزاب  والشخصيات، التي تريد  انصاف القوائم الانتخابية، صغيرة وكبيرة، وضمان حصولها على حصتها من المقاعد على  وفق  استحقاقها الفعلي، وفي ان يكون  مجلس النواب القادم  ممثلا حقيقيا لجميع اطياف  الشعب العراقي.
إن طريقة "سانت ليغو" التي اهتدى اليها مجلس النواب وطبقت في انتخابات مجالس المحافظات، عادلة نسبيا وفقا للخبراء والمختصين ذاتهم. وهي الاكثر توافقا مع قرار المحكمة الاتحادية العليا،  الذي عبر مجلس النواب عن الحرص على الالتزام به وتطبيقه.
 
*******
المرجعية الدينية: الإيفادات سياحة لأقارب المسؤولين !
كربلاء – وكالات:
اعتبر ممثل المرجعية الدينية في كربلاء، بعض موظفي السفارات العراقية في الخارج غير مؤهلين ويشوهون «سمعة العراق» من خلال كلامهم السيئ على البلد وتعاملهم مع الجالية العراقية، وفي حين انتقد ايفادات موظفي الدولة لأنها أصبحت مجرد سياحة لأقارب المسؤولين، طالب بتوفير التيار الكهربائي بشكل عادل على المحافظات.
وقال ممثل المرجعية الدينية في محافظة كربلاء السيد احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني إن «بعض موظفي السفارات العراقية في الخارج يشوهون سمعة البلد من خلال تعاملهم بالقسوة والاستعلاء مع أبناء الجالية العراقية أو مع غير عراقيين ممن يطلبون تأشيرة الدخول إلى العراق»، مؤكدا أن «هناك شكاوى على بعض موظفي السفارات بأنهم يتكلمون بكلام سيئ على العراق لكي ينفروا الآخرين من المجيء للعراق».
وطالب الصافي «المسؤولين بإعادة النظر بهؤلاء وأن يصدّروا إلى السفارات العراقية في الخارج أشخاصا يمثلون العراق فعلا وفي جميع الجوانب».
من جهة أخرى انتقد الصافي، «ايفادات موظفي الدولة إلى الخارج»، التي عدها بأنها «أصبحت لأغراض سياحية لأصحاب العلاقات الخاصة مع المسؤولين وأقربائهم الذين ليس لهم علاقة ولا يفهمون شيئاً من طبيعة الإيفاد»، عادا الأمر بأنه «سرقة بأسلوب قانوني وهي غير مقبولة دينيا وأخلاقياً ووطنيا، فضلا عن أن الطرف المضيف سيحكم على أبناء البلد بأنهم لا يفهمون شيئا».
وفي سياق آخر، أكد الصافي أن «تجهيز الكهرباء هو أمر تحت اليد وليس عسيرا لكنه يحتاج إلى عدالة وضمير»، منتقدا «التفاوت في ساعات القطع والتجهيز للتيار الكهربائي بين المحافظات».
وطالب المسؤولين في وزارة الكهرباء بـ»متابعة الأشخاص الذين يعملون في محطات القطع والتجهيز والإشراف على عملية توزيع الكهرباء بعدالة على جميع المحافظات».
 
 
*-***********
 
تظاهرتان في ذي قار والاحتجاج مستمر بالبصرة
ذي قار – وكالات:
خرج المئات من أهالي محافظة ذي قار، في تظاهرتين احتجاجا على تردي ملف الكهرباء، وللمطالبة بإقالة قائد شرطة المحافظة، فيما يستمر نشطاء في محافظة البصرة بالتظاهر مساء كل يوم مطالبين بتوفير الكهرباء وإقالة المسؤولين "الفاشلين".
وخرج العشرات من أبناء مدينة الناصرية، مساء يوم الأول من أمس الجمعة، في تظاهرتين بساحة الحبوبي وسط الناصرية، احتجاجا على تردي واقع التيار الكهربائي والتدهور الأمني الذي تشهده المحافظة. وأبدى المتظاهرون امتعاضهم من النقص الحاد في تجهيز الطاقة، سيما مع ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 50 درجة مئوية، حسبما نشرت وكالة (السومرية نيوز).
وطالب المتظاهرون أيضا بإقالة قائد شرطة المحافظة اللواء الركن حسين عبد علي، وشددوا على ضرورة رفع الحواجز والبوابات الحديدية واعتماد خطط أمنية جديدة لا تقيد من انسيابية حركة المواطن.
من جانبهم، يستمر عدد من الشباب البصريين بتنفيذ وقفات احتجاجية مساء كل يوم قرب مقر الحكومة المحلية ضد تردي قطاع الكهرباء والمطالبة باقالة المسؤولين "الفاشلين"، فيما تصاعدت حالة التململ من نقص الطاقة في عموم البلاد، الأمر الذي ينذر بإمكانية اتساع التظاهرات المطالبة بتحسين الكهرباء وإقالة المسؤولين "الفاشلين".
 
*********
 
تشكيلها "تسويف للقضية"
لجنة من ثلاث لجان لتقديم تقرير حول الوضع الأمني في ديالى
 
 
بغداد - ناطق محمد:
قامت رئاسة مجلس النواب بتشكيل لجنة تضم ممثلين عن ثلاث لجان لدراسة الوضع الأمني وتداعياته الأخيرة في محافظة ديالى، فيما انتقدت عضو القائمة العراقية ناهدة الدايني موقف البرلمان من الأوضاع الأمنية في المحافظة ووصفت تشكيل أي لجنة لدراسة الوضع في ديالى بالـ"تسويف للقضية".
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية حسن جهاد في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "حفظ امن المواطن بيد الأجهزة الأمنية سواء كانت الشرطة أو الجيش، وان لجنته اجتمعت مع السيد رئيس مجلس النواب بخصوص هذا الموضوع"، مشيرا إلى ان "الإدارة المحلية في المحافظة تقول ان الوضع جيد، وان الأجهزة الأمنية تؤدي دورها بشكل مهني".
وإضاف جهاد انه لا علم له بتشكيل لجنة برلمانية لزيارة المحافظة وتقديم تقرير عن الوضع الأمني فيها، مشددا على "ضرورة العمل الجماعي للحفاظ على الأمن، وعلى الأجهزة الأمنية ان تكون أكثر يقظة وحذرا في هذه الفترة، وكذلك الحكومة المركزية والمحلية يجب ان تفعلا دوريهما بشكل أكبر، لإحباط محاولات القاعدة التي تعمل بعكس هذا الاتجاه والتي تحاول تمزيق وحدة  الصف الوطني". من جانبه، دعا النائب عن القائمة العراقية رعد الدهلكي في تصريح لـ"بغدادية نيوز"، أمس، إلى استضافة رئيس الوزراء نوري المالكي في جلسة مجلس النواب المقبلة لم?اقشة تدهور الأوضاع الأمنية وبالأخص في محافظة ديالى.
وقال ان "الخروقات الأمنية الحاصلة سببها خلل في الجهاز الأمني الذي طالما اشرنا إليه" مشيرا إلى ان "ضعف النسيج السياسي في العراق والأزمات السياسية وابتعاد السلطة التشريعية عن السلطة التنفيذية عمل على إضعاف الجانب الأمني، وأننا نضع أكثر من علامة استفهام على صمت الحكومة، التي لم تقم بأي  فعل ملموس بخصوص الوضع الأمني في العراق عموما وفي ديالى خصوصا".
أما مقرر مجلس النواب محمد الخالدي فقال خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، إن "مجلس النواب سيستضيف، يوم الخميس المقبل، حكومة ديالى المحلية وقادتها الأمنيين لمناقشة الوضع الأمني في المحافظة".
وشدد على ضرورة "تكليف فريق من مكتب القائد العام للقوات المسلحة للإشراف على عمل القوات الأمنية من الجيش والشرطة في المحافظة كما طالب أيضا بتعويض المهجرين في ديالى".
وأضاف الخالدي أن "هيئة رئاسة البرلمان شكلت، يوم الخميس الماضي، لجنة تضم ممثلين عن لجنة الأمن والدفاع ولجنة العشائر ولجنة الأوقاف والشؤون الدينية لزيارة محافظة ديالى وتقديم تقرير عن الوضع الأمني فيها"، مبينا أن "هذه اللجنة ستجتمع يوم الخميس المقبل، لمناقشة الواقع الأمني في ديالى".
وكان مجلس النواب قد ناقش خلال جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الرابعة التي عقدت، يوم الخميس، تقرير اللجنة البرلمانية بشأن محافظة ديالى، فيما أعلنت النائبة عن القائمة العراقية في محافظة ديالى ناهدة الدايني، في اليوم ذاته، عن انسحابها من جلسة البرلمان احتجاجا على رفض رئاسة مجلس النواب مناقشة الوضع الأمني في المحافظة، وانتقدت الرئاسة لموقفها، فيما عدت تشكيل أي لجنة بشأن أحداث ديالى "تسويفا للقضية".
وتشهد محافظة ديالى خلال الأيام الماضية، أعمال عنف وتهجير قسري وهجمات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة بشكل غير مسبوق، رافقها تبادل الاتهامات بين الكتل السياسية ما يثير الخوف من عودة الحرب الطائفية.
 
 
*******
ص2
 
المالكي في اتصال مع الببلاوي يؤكد أهمية الدور المصري
 
بغداد – طريق الشعب:
أعرب رئيس الوزراء نوري المالكي، عن ثقته بقدرة الشعب المصري وقياداته على تجاوز الصعوبات، مشددا على أهمية دور مصر المحوري في العالم العربي.
وجاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي أجراه رئيس الوزراء نوري المالكي مع نظيره رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي.
وأفاد بيان وزعه مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي واطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه أمس السبت ان "رئيس الوزراء أعرب عن ثقته بقدرة الشعب المصري الشقيق وقياداته السياسية على تجاوز الصعوبات الحالية"، مشددا على "أهمية دور مصر المحوري في العالم العربي". وأضاف البيان ان "الجانبين أكدا خلال الاتصال على ضرورة استمرار التواصل والتعاون بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين". وذكر البيان أن "رئيس الوزراء نوري المالكي هنأ رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي على توليه المنصب، متمنيا له الموفقية والنجاح في أداء مهمته".
 
 
*******
 
نواب يتهمون الكتل الكبيرة بإطلاق تصريحات "مستهلكة إعلاميا"
الحلفي: "دوهونت" غير منصف ونؤيد "المفتوحة"
بغداد – طريق الشعب:
ما تزال القوى السياسية تناور في عدم إقرار القانون والنظام الانتخابي، حيث تسعى الكتل الكبيرة في البرلمان إلى تمريره بالشكل الذي يمكنهم من الاستحواذ على أكبر عدد من المقاعد، ووفق نظام يراعي مصالحهم الحزبية، الأمر الذي ترفضه الكثير من القوى والأحزاب السياسية، كونه يسمح لهذه الكتل بالاستيلاء على أصوات الناخبين الذين لم يصوتوا لها.
وشدد الحزب الشيوعي العراقي، على إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة وفق نظام القائمة المفتوحة وطريقة "سانت ليغو"، واصفا طريقة توزيع الأصوات وفق نظام "هوندت" التي ترغب بعض القوى باعتمادها، بـ"غير المنصفة"، وتجعل الأقوى يستحوذ على أكثر الأصوات.
وقال جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب، إن "الحزب يؤيد قرار المحكمة الاتحادية التي قضت بعدم جواز الاستحواذ على أصوات الناخبين"، مؤكداً أن "الحزب أبلغ جميع الكتل السياسية بأنه مع هذا القرار".
وأضاف الحلفي "نحن مع القائمة المفتوحة واعتماد نظام سانت ليغو"، موضحاً أن طريقة "هوندت" غير عادلة كونها تمنح الأصوات للأقوى وتجعلهم يستحوذون على الأصوات.
يشار إلى أن بعض الكتل السياسية ومنها التحالف الكُردستاني اقترحوا اعتماد نظام القائمة المغلقة في الانتخابات البرلمانية المقررة في الأول من أيار 2014، الأمر الذي استقبل بردود أفعال رافضة من قبل المرجعية الدينية في النجف والعديد من الأطراف السياسية، لأن القائمة المغلقة لا تسمح للناخب باختيار شخوص بعينهم، وإنما ينتخبون قائمة، ما يرجح إمكانية صعود شخصيات غير كفوءة.
كما أن القائمة المغلقة تقلل إمكانية اختيار الأفضل، ولا تسمح ربما بفسح المجال أمام من يرغب به الناخبون، ففي حال اتباعها تقوم القائمة الرابحة باختيار من تراه هي مناسباً لشغل مقاعدها في مجلس النواب، حتى وإن لم يحصل على أصوات تؤهله للفوز، ما جعل هذا النظام غير نافع من الناحية العملية ورفض على نطاق واسع شعبياً ورسمياً.
من جانبه، استبعد النائب المستقل كامل الدليمي، ان يتم تمرير القوانين المعطلة خلال الدورة البرلمانية الحالية لانشغال الكتل السياسية بالقوانين التي ترسم صورة الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال كامل الدليمي في تصريح للوكالة "الإخبارية للأنباء" أمس السبت، إن "الكتل السياسية منهمكة في بعض القوانين التي من شأنها أن ترسم صورة الانتخابات البرلمانية المقبلة وشكلها من خلال تمرير قانون الانتخابات الذي عليه خلافات كبيرة بين الكتل".
وتشير مصادر سياسية، إلى إمكانية تمرير القوانين المعطلة خلال السنة الأخيرة لمجلس النواب.
من جانبه، أوضح عضو كتلة المواطن النائب عن التحالف الوطني، علي شبر، بأن هناك تقاطعات سياسية بين الكتل تجاه إعداد مقترح قانون انتخابات مجلس النواب المقبلة، مما تؤدي إلى تأخير إقراره.
وبين شبر أن "هناك آراء مختلفة تجاه قانون الانتخابات وهذا سيؤخر إعداده وتشريعه بمجلس النواب"، موضحا أن "بعض الكتل لا تريد تمرير القانون إلا أن يتضمن مطالبها".
وتابع عضو كتلة المواطن، أن "كتل سياسية أخرى تريد ان تكون الانتخابات وفق دوائر متعددة، لافتاً إلى وجود اختلاف بشأن المقاعد التعويضية"، مضيفاً أن "إقرار القانون يحتاج إلى جلسات مستمرة واتفاق سياسي بين الكتل".
وقدمت بعض الكتل السياسية، مقترحات قانون لانتخابات مجلس النواب، وأخرى في طي الدراسة لأجل تقديمه للمجلس، مع وجود لجنة نيابية برئاسة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ومشاركة الكتل في المجلس، لإعداد قانون الانتخابات، وسط اختلافات بشأن نظام القانون؛ بان العراق دائرة انتخابية واحدة أو دوائر متعددة، أو جعل القائمة مغلقة أو مفتوحة.
إلا أن عضو ائتلاف دولة القانون، هادي الياسري، أعلن عن نيته جمع تواقيع لتقديمها إلى رئاسة البرلمان تتضمن المطالبة بعرض الجلسة المخصصة للتصويت على قانون انتخابات مجلس النواب بشكل علني أمام وسائل الإعلام وان يكون التصويت برفع الأيادي وليس تصويتا سريا.
وقال الياسري في بيان صحفي لمكتبه الإعلامي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، ان "الانتخابات العامة هي حق دستوري للشعب العراقي في اختيار مرشحيهم بشكل شفاف وبما ينسجم مع طموحاتهم وأي مزايدات على هذا الحق هي أمر مرفوض من قبلنا ومن المرجعية والشعب العراقي".
وأضاف ان "خيارنا واضح وقد أعلنا عنه مرات عدة بالقائمة المفتوحة والدوائر المتعددة وأي خيار آخر لن نسمح بتمريره داخل قبة البرلمان بأي شكل من الأشكال كون ذلك ان حصل فسيكون خيانة للعهد الذي أقسمناه حين وصلنا البرلمان بتغليب مصلحة المواطن على مصلحة الأحزاب والكتل".
وأوضح الياسري، ان "هناك بعض الكتل تحاول المزايدة على مصير الشعب العراقي من خلال إعلان شيء أمام وسائل الإعلام وشيء آخر خلف الكواليس، لذا فمن باب كشف الحقائق والمصداقية أمام المواطن الذي وضع مصيره بين أيدينا فإننا سنقدم طلبا موقعا من عدد من النواب إلى رئاسة البرلمان يتضمن مطلبين".
وأوضح أن المطلب "الأول هو ان تكون الجلسة علنية وبشكل مباشر دون تقطيع أمام وسائل الإعلام والثاني ان يكون التصويت على القانون برفع الأيدي وليس بالتصويت السري، كي يصبح الشعب العراقي على علم بمن يريد القائمة المفتوحة ومن يقول شيئا ويفعل شيئا آخر".
 

*********
 
إضاءة
 
لماذا لا يردع هؤلاء ؟
 
ليس  فيما يحصل  ما له صلة  بالمدنية والتحضر والحياة البشرية الطبيعية ، وما يفترض أن يكون في دولة المؤسسات والقانون واحترام حقوق الناس، وفي ضمان تمتعهم بحرياتهم  على وفق ما يضمنه لهم الدستور .
ما يحصل هو اقرب إلى الفوضى، بل هي الفوضى بعينها عندما تعجز الدولة  عن أداء مهامها، في عناوين عدة لها صلة مباشرة بحياة الناس وفي المقدمة يأتي على الدوام الأمن والاستقرار وإمكانية أن يعيش المواطنون  وفقا لإرادتهم  الحرة بدون ضغوطات أو إكراه،  تحت أي عنوان  أو مسمى كان، فضلا عن طائفة المشاكل السياسية والاقتصادية والخدمية، التي  فاقمتها أزمة الكهرباء وحرارة الصيف.
انه العجز بعينه أن تتنازل الدولة عن أداء مهامها إلى غير مؤسساتها المعترف بها وذات الصلاحيات المحددة بقوانين واطر والمفترض أنها عاملة بروح الدستور،  أو أنها، وهذه مصيبة أخرى،  أن تغض النظر  أو تتماهى مع من  يأخذ مهامها عنوة منها وهي تقف عاجزة عن العمل، متفرجة على المشهد الخرافي الذي ترى فصوله أمامها. وان ذهبنا ابعد فالبعض  ممن لا يحسن الظن بما يجري هذه الأيام وقد يكون على حق، لا ندري، يقول  بان ما يحصل ليس بعيدا عن بعض أجهزة الدولة ومتنفذيها  في لعبة الفعل ورد الفعل اللامنطقية والقاتلة!.
ندرك صعوبة وتعقيدات توفير الأمن والاستقرار، وخصوصا هناك من يريد أن يورط بلدنا، أو نكون قد تورطنا فعلا، في صراع إقليمي لا مصلحة لشعبنا لا من قريب أو بعيد فيه. وإذ  أصبحت واضحة  مواطن الخلل والقصور والثغرات الجدية  في هذا الملف الشائك ومتعدد الأوجه والجوانب، فليس من المقبول والمعقول  ما يحصل اليوم من حصد لأرواح  الشباب بدون أية مسوغات  أو ذنب ارتكبوه، في الملاعب والمقاهي، والدولة لا تحرك ساكنا أمام  منظر حزين وكئيب  ودام.
بل الانكى أن يتمادى البعض ويذهب  بنفسه إلى تطبيق ما يعده هو قانونا، وان يقوم هو بأخذ التفويض. فمن أين يمتلك هذا البعض السلطات والصلاحيات، من خوله، من وفر له الحماية، أين الأجهزة الأمنية، وهي التي لا تبعد إلا خطوات عن ما يحصل، بل هي عاجزة في حالات عديدة، على ما  يبدو، حتى في الدفاع عن نفسها؟.
فإذا كان الحديث  الرسمي  يسند عمليات التفجيرات والقتل بالكواتم والخطف  ومهاجمة الحسينيات والجوامع ومؤسسات الدولة إلى عصابات القاعدة والمجاميع الإرهابية، وهي حقا تستحق كل الإدانة والاستنكار، يبقى السؤال من يجبر الناس، بالإكراه والقوة، على إغلاق مقاهي الشباب كما حصل في بغداد  أخيرا، التي تكاد أن تكون متنفسه  الوحيد، في ظل الممنوعات التي طالت المسارح ودور السينما والمسابح والغناء، وتكاد تصادر كل مظاهر الحياة المدنية، السؤال من يقوم بذلك، وان كان معروفا لماذا لا يردع؟ سؤال برسم الإجابة  لمن يعنيهم الأمر بأمل أن لا تزداد عذابات الناس على ما هم عليه.
محمد عبد الرحمن
 
 
*********
 
تعزية
 
عائلة الفقيدة ام عصام
بألم وحزن عميقين، تلقينا نبأ وفاة الوالدة الفاضلة بعد عمر حافل بالعطاء وفي رعاية عائلة كريمة التفت حول الحزب ودعمته وسارت معه على طريق تحقيق الوطن الحر والشعب السعيد.
تقبلوا منا أحر مشاعر المؤاساة والتعازي، وللفقيدة الراحلة الذكر الطيب على الدوام.
 المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
كما بعثت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا ببرقية تعزية ايضاً. الجدير بالذكر ان مجلس الفاتحة، بدأ يوم الجمعة الماضي من الساعة الثانية وحتى الرابعة عصرا ولثلاثة أيام في حسينية الزوية ببغداد.
 
 
 
*******
 
الكشف عن عبوات "سحرية" والأمن النيابية تدعم الجهد الاستخباراتي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف محافظ نينوى اثيل النجيفي، عن استخدام المجاميع المسلحة لنوع جديد من العبوات الناسفة تعمل بـ" العين السحرية " صنعت في دولة مجاورة.
وقال محافظ نينوى اثيل النجيفي في حديث لوكالة "شفق نيوز" أمس السبت، ان العبوة التي استهدفت مقهى في باب لكش والتي أسفرت عن استشهاد 12 شخصاً وإصابة 12 آخرين هي مصنعة في إحدى دول الجوار.
وأوضح، ان هذا النوع من العبوات يمكن توجيهها عن بعد بواسطة "عين سحرية"، وتم إدخالها قبل أشهر قليلة إلى العراق واستخدمت في محافظة نينوى من قبل المجاميع التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالدولة المصنعة. ولم يشر النجيفي إلى اسم الدولة المجاورة التي تصنع هذا النوع من العبوات الناسفة.
وفي سياق أمني آخر، تم اعتقال ستة أشخاص يشتبه بتورطهم في تفجير مسجد في ديالى يوم أمس الأول وخلف أكثر من 140 شهيدا وجريحا، بهجوم تضاربت المعلومات عن طبيعته. وبين مصدر استخباري، أن "عملية الاعتقال تمت وفق معلومات استخبارية دقيقة، وان المعتقلين يرجح ارتباطهم بتنظيم القاعدة وتنفيذ الهجوم الذي استهدف مسجد الوجيهية". وكشف المصدر أن "هجوم مسجد الوجيهية نفذ بعبوات ناسفة موضوعة داخل أجهزة التبريد في المسجد فيما تم إبطال عبوة أخرى كانت معدة لاستهداف قائد عمليات دجلة خلال وصوله مسجد الوجيهية لتفقد مكان الحادث". في حين، تناقلت وكالات أنباء، أمس السبت، بأن أربعة مصلين أصيبوا بهجوم نفذه مسلحون مجهولون على حسينية بمدينة الصدر، شرقي بغداد.
وبينت أن "مسلحين مجهولين اقتحموا، عقب صلاة الفجر، حسينية الحكيم بمدينة الصدر، شرقي بغداد، وأطلقوا النار من أسلحة رشاشة باتجاه المصلين، مما أسفر عن إصابة أربعة مصلين بجروح خطرة".
إلى ذلك، أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، عن دعم الجهد الاستخباراتي وزيادة التنسيق بين الأجهزة الأمنية وسد الثغرات. وقالت اللجنة في بيان اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه أمس السبت، ان "لجنة الأمن والدفاع استضافت، السبت، قائد عمليات بغداد وبعض القادة الأمنيين وتم خلالها تقديم إيجاز حول عمل قيادة العمليات والتطورات الأمنية"، مؤكدة أنها "اطلعت على تفاصيل الخطط الأمنية الجديدة وتم تقييم أداء القيادات الأمنية والقطعات التي بإمرتها والتي خرجت بجملة توصيات سترفعها إلى القائد العام للقوات المسلحة من اجل بسط الأمن والاستقرار في العاصمة".
 
 
*******
 
المفوضية: انتهاء موعد تقديم مرشحي انتخابات برلمان كردستان

بغداد – طريق الشعب:
حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، موعدا أخيرا لتقديم قوائم مرشحي الكيانات السياسية لانتخابات برلمان اقليم كردستان، مؤكدة انه لا يوجد أي تمديد لموعد استلام تلك القوائم.
وقال صفاء الموسوي المتحدث الرسمي باسم المفوضية، في حديث لوكالة "السومرية نيوز" أمس السبت، إن "المفوضية حددت أمس السبت المصادف 20 من تموز الحالي، موعدا نهائيا لتقديم قوائم المرشحين للكيانات السياسية المشاركة في انتخاب برلمان اقليم كردستان العراق 2013"، مبينا انه "لا يوجد أي تمديد لذلك، لأنه تم تمديد فترة استلام تلك قوائم سابقا".
وأضاف الموسوي ان "أي تمديد إضافي سيؤثر على جدول عمليات انتخاب برلمان الإقليم"، مشيرا إلى ان "مكاتب المفوضية في كردستان ستستمر بالدوام هذا اليوم (أمس) حتى ساعة متأخرة لاستلام قوائم المرشحين، لإتاحة الفرصة النهائية أمام جميع الكيانات السياسية".
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت، في 6 حزيران الماضي، عن تمديد موعد انتهاء تسجيل الكيانات والائتلافات السياسية المشاركة في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، كما أعلنت، في 20 أيار الماضي، عن تحديد موعد تسجيل الكيانات السياسية الراغبة في خوض انتخابات برلمان إقليم كردستان والمصادقة عليها بين الـ23 من شهر أيار والرابع من شهر حزيران 2013.
وصادقت المفوضية، في 19 أيار الماضي، على إجراءات مراكز التسجيل الفرعية المؤقتة لانتخابات برلمان كردستان، مبينة أن ذلك جاء استكمالاً للأنظمة والإجراءات التي تمت المصادقة عليها سابقاً.
يذكر أن حكومة إقليم كردستان حددت، في 3 حزيران الماضي، يوم 21 أيلول المقبل، موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في الإقليم بالتزامن مع انتخابات البرلمان فيه، داعية الجهات المعنية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد للعملية الانتخابية.
 
 
******
 
تحركات لمقاضاة الرئاسات الثلاث !

النجف – وكالات:
كشف رئيس لجنة النزاهة في المجلس البلدي لقضاء النجف، أمس، عن سعيه ومجموعة من الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني في عموم العراق لإقامة دعوى على رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء بسبب عدم توزيع واردات الثروة الطبيعية كالنفط والغاز بصورة عادلة وهدر المال العام. وقال رئيس لجنة النزاهة في المجلس البلدي لقضاء النجف هادي السلامي لوكالة "شفق نيوز" إن "المادة 111 من دستور جمهورية العراق أشارت إلى أن النفط والغاز هو ملك كل الشعب العراقي في كل الأقاليم والمحافظات وهذه إشارة إلى وجود حقوق للمواطن ضمن ثرواته الطبيعية كالنفط والغاز". وتابع "كما كشفت التقارير الرسمية لوزارة التخطيط العراقية أن 23 في المئة من الشعب العراقي هم تحت خط الفقر ولان المواطنين لم يحصلوا على شيء من ثرواتهم فعلى هذا الأساس نسعى وبقوة لإقامة دعوى على رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء إضافة إلى وظيفتهم للمطالبة بالحقوق وإعادة توزيع الثروة حسب المادة 111 وتوزيع 50 % من إيرادات النفط مباشرة".
 
********
 
أسماء ومواقف...
"الحدود الإدارية" يحل المتنازع عليها
 
أوضح عضو التحالف الكردستاني النائب سامان فوزي، أن تشريع مشروع قانون الحدود الإدارية بين المحافظات، سيؤدي إلى حل مشاكل المناطق المتنازع عليها.
وقال "بالإمكان إقرار قانون ترسيم الحدود الإدارية للمحافظات، ونحن نرى يوما بعد يوم، أن هناك رغبة تزداد لتشريع هذا القانون".
وأضاف أن "إقرار هذا القانون سيؤدي إلى حل مشاكل المناطق المتنازع عليها، وان تطبيق المادة 140 الدستورية الخطوة الأولى لتطبيق هذا القانون وإعـادة الوضع لما كان عليه قبل التلاعب بيه سياسياً وشوفينا".
 
انتخابات كركوك لاحقاً !
 
استبعدت القيادية في الجبهة التركمانية النائب زالة النفطجي، ان تجرى انتخابات مجلس محافظة كركوك مع انتخابات مجلس النواب، وذلك لعدم التوافق على القانون. وقالت إن "التركمان أكثر من الجميع يدعون إلى إجراء الانتخابات ولكن لنا شروط مسبقة وأهمها تدقيق سجلات الناخبين"، مبينةً أن "المكون الكردي رفض هذا الشرط، والعربي وجد انه يستغرق وقتاً طويلاً". وتوقعت "إجراء الانتخابات مع الانتخابات البرلمانية، لان هناك إشكالا بالاتفاق وإصدار قانون خاص لانتخابات مجلس محافظة، مرجحة ان تجري بعد الانتخابات التشريعية".
 
الكتل تراجعت عن إقرار "الاتحادية"
 
ذكرت النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية أشواق الجاف، أن بعض الكتل السياسية لا تريد تمرير مشروع قانون المحكمة الاتحادية، لأنها اتفقت مع الكتل الأخرى لتمريره وبعدها تراجعت عن اتفاقها.
وقالت إن "هناك نقاطا قدمت من بعض الكتل بشأن مشروع قانون المحكمة الاتحادية وتم الاتفاق على بعضها، ونقاط أخرى لم يحصل اتفاق بشأنها".
واضافت أن "بعض الكتل السياسية (لم تذكر اسمها) لا تريد تمرير القانون، لأنها اتفقت مع الكتل الأخرى لتمريره وبعدها تراجعت عن اتفاقها".
 
المال السياسي يعطل قانون الأحزاب
 
ذكر النائب عن قائمة الرافدين يونادم كنا، بان خشية الكتل السياسية من مراقبة الدولة لعلاقاتها وتمويلها يقف عائقاً أمام تمرير قانون الأحزاب.
وقال إن "الكتل السياسية لم ترفض رسميا تمرير قانون الأحزاب". وأضاف أن "هذا القانون سيضع ضوابط على تشكيل الأحزاب وتكون الحكومة مراقبة لعمل الكتل وعلاقاتها الخارجية وتمويلها، لذلك بعض الكتل السياسية تحاول أن تبقى أطول فترة ممكنة حرة دون مراقبة"، مشيرا إلى ان "المالي السياسي والعلاقات الخارجية هي التي تعيق تمرير هذا القانون".
ص3
 
نينوى: تشكيل لجنة لجرد المشاريع المتلكئة
 
نينوى – وكالات:
شكل مجلس محافظة نينوى، لجنة لجرد المشاريع المتلكئة خلال الأعوام الثلاثة الماضية وتقديمها إلى الحكومة المحلية الجديدة.
وقال نائب رئيس المجلس المنتهية مهامه دلدار الزيباري لوكالة (IMN) إن "المشاريع المتلكئة خلال الأعوام الثلاثة الماضية أبرزها قطاعات الصحة والتربية والبلديات "مبينا أن " المعلومات الأولية تشير إلى أن قيمة المشاريع المتلكئة تصل إلى 400 مليار دينار ".
وأوضح أن"اللجنة ستقدم تقريرا مفصلاً إلى مجلس المحافظة الجديد عن أسباب تلكؤ  كل مشروع خدمي خلال فترة أقصاها منتصف آب المقبل".
وصوت مجلس محافظة نينوى في وقتً سابق، على 742 مليار دينار لتنفيذ المشاريع المستمرة خلال عام 2012 وتنفيذ المشاريع الخدمية لعام 2013 لبناء دور سكنية ومستشفيات ومدارس.
 
 
*******
 
النقل تعتمد الحجز الإلكتروني لتذاكر الطائرات
 
بغداد – وكالات:
قررت وزارة النقل اعتماد نظام الحجز الالكتروني لتذاكر الطائرات في الاول من ايلول المقبل في جميع المحافظات.
وكيل الوزارة بنكين ريكاني أوضح في تصريح صحفي أمس السبت، أن "الحجز الإلكتروني لتذاكر الطائرات سينطلق في الأول من أيلول المقبل في جميع المحافظات العراقية بشكل تجريبي"، مبينا أن "برنامجاً الكترونيا بقيمة 100ألف دولار سيربط بين المحافظات لتوفير خدمة الحجز الالكتروني لتذاكر الطائرات".
وأضاف ريكاني أنه "تم توقيع العقد مع إحدى الشركات الأجنبية لنصب البرنامج، وحاليا العقد في طور التصديق من قبل وزارة النقل".
ووفقا للنظام الجديد في حجز تذاكر الطائرات فان دور مكاتب السفر والسياحة سينتهي بالنسبة لحجوزات الطائرات وبإمكان المواطن حجز تذكرته من خلال شبكة الانترنت بعد فتح حساب مصرفي خاص بذلك.
 
*********
 
مع خسارة العراق لـ22 مليون نخلة
مراقبون: مئات من أشجار النخيل جرفت هذا العام !
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشف أبو محمد وهو احد فلاحي بساتين أشجار النخيل جنوبي العاصمة بغداد، عن قيام أصحاب البساتين بالتنسيق مع عدد من التجار لتهريب التمور إلى خارج البلاد، فيما أعلنت منظمة أصدقاء البيئة عن تجريف المئات من أشجار النخيل خلال هذا العام.
وقال أبو محمد في تصريح لـ"طريق الشعب"، إنه "في كل موسم نقوم بجني التمور وتعليبها في أكياس للحفاظ على جودتها، ومن ثم نقلها في سيارات إلى المنافذ الحدودية لبيعها إلى دول الخليج".
وأشار إلى أن "تمر العراق هو من أفضل أنواع التمور في العالم، وفيه الكثير من الفائدة لصحة الإنسان، فضلا عن استخراج أفضل أنواع الدبس ومادتي الخل والخمر منه".  وأوضح أن "تجار التمر امتنعوا عن تزويد السوق المحلية، وذلك بسبب الإغراءات المالية التي يتلقونها من بعض الدول".  يشار إلى ان العراق –سابقا – كان يعد من الدول المميزة في زراعة النخيل حيث يتصدر دول العالم في عدد النخيل ويتقدم على جميع الدول بامتلاكه 33 مليون نخلة، إلا ان عدد النخيل تراجع إلى 11 مليون نخلة في الفترات الأخيرة، ويعزو الخبراء سبب التراجع إلى ال?روب وأثرها على المزارعين والجفاف وضعف الخدمة والإرواء، وكثرة الإصابات بالأمراض والحرق الذي يحصل في عدد من البساتين، وكل تلك الأسباب اجتمعت ليصبح العراق في ذيل قائمة مصدري التمور.
وفي المقابل، انتقدت عضو منظمة أصدقاء البيئة الناشط، غفران الأوسي، الحكومة لــ"عدم جديتها بالمحافظة على أشجار النخيل"، مبينة ان "مئات الأشجار من النخيل جرفت خلال هذا العام"، مشيرة إلى إن "النخيل ثروة مهمة للبلاد ولابد من الحافظ عليها".
وأشارت إلى أن "الكثير من المشاريع  الخدمية والسكنية نفذت على أراضي البساتين، في مخالفة بيئة كبيرة، ويجب معاقبة الجهات المعنية"، داعية في الوقت ذاته الحكومة إلى "الحافظ على البساتين وعدم السماح لأي جهة بتدميرها".
من جانبها لوحت لجنة الزراعة البرلمانية بتفعيل القانون للحد من ظاهرة تجريف البساتين في بغداد، داعية إلى تشكيل فوج من وزارة الداخلية لإجراء عملية على المتجاوزين على هذه الأراضي.
وقال عضو اللجنة النائب فؤاد الدوركي "يجب تفعيل القانون الذي يمنع تجريف البساتين لغرض السكن، وذلك للحد من هذه الظاهرة التي بدأت تنتشر في بغداد". ودعا الدوركي الدوائر المعنية مثل وزارة البلديات وأمانة العاصمة ووزارة الزراعة والمحافظات إلى التعاون مع وزارة الداخلية لتشكيل أفواج لمنع هذه الظاهرة ومعاقبة المتجاوزين.
وأشار إلى "إن هذه الظاهرة يقف وراءها بعض أصحاب محلات العقار ومالكي هذه البساتين، مما يتسبب بضرر كبير على مخططات وتصاميم العاصمة، فضلا عن زيادة التصحر في المدن".
وبدوره، قال رئيس لجنة التعليم العالي النيابية عبد ذياب العجيلي انه "تم عقد عدة لقاءات فيدوية مع عدد من الخبراء في الجامعات الأمريكية من اجل إعادة العراق إلى دوره الريادي في زراعة النخيل وإنتاج التمور". وشدد العجيلي على ضرورة الإسراع بإعداد مشروع زيادة زراعة أشجار النخيل في البلاد وفق طرق حديثة وفي دول شهدت زيادة في إنتاجها السنوي من التمور كما هو معمول في دولتي الإمارات وأمريكا".
 
*******
 
الهجرة الدولية: إعادة توطين نحو 14 ألف عراقي كانوا لاجئين بسوريا
 
بغداد – وكالات:
أعلنت المنظمة الدولية للهجرة،  أنها نجحت بإعادة توطين نحو 14 ألف عراقي كانوا لاجئين بسوريا في دول أخرى، مبينة أنها مستمرة بمساعدة المتبقين منهم بسوريا. وذكرت المتحدثة باسم المنظمة جيل سيفينير في مؤتمر صحفي عقدته بالعاصمة السويسرية جنيف، أمس الأول، أن "المنظمة وإلى جانب دورها في مساعدة المحتاجين السوريين فهي مستمرة أيضا بمساعدة اللاجئين العراقيين ممن كانوا يعيشون في سوريا من أجل إعادة توطينهم في بلد ثالث"، موضحة أنها "نجحت في إعادة توطين ما يقرب من 14 ألف لاجئ عراقي حتى الآن". و أضافت: "كما أعادت ما يصل إلى?4 آلاف مهاجر تقطعت بهم السبل في سوريا إلى بلدانهم الأم". وحول مهماتها في دعم المشردين السوريين داخليا، قالت سيفينير إن المنظمة "تمكنت ومنذ آب من العام الماضي 2012 من ايصال المواد الاغاثية غير الغذائية الى أكثر من 260 ألفا من المشردين داخليا في 11 محافظة سورية". وبينت أن ما يقدر بحوالي 6.8 ملايين شخص في سوريا بحاجة إلى المساعدات الإنسانية بمن فيهم 4.25 مليوناً من النازحين. وأكدت المتحدثة أن "سبل الوصول إلى الأسر النازحة الضعيفة في سوريا تتدهور بشكل كبير في حين تعاني تلك الأسر من حاجة ماسة إلى المياه والغذاء?والإمدادات الطبية، كما أن الموارد استنفدت في غالبية سوريا" .
وعبرت المتحدثة عن "حرص المنظمة على العمل في ظل شراكة مع المنظمات غير الحكومية المحلية في سوريا من أجل ضمان الوصول إلى المدنيين المتضررين من النزاع المسلح في البلاد والذين يصعب على المنظمات الدولية الوصول إليهم ومدهم بالمساعدات".
وذكرت سيفينير أن "حوالي 80 في المائة من عمليات التوزيع لتلك المساعدات تقوم فرق المنظمة الدولية للهجرة برصدها ونوهت إلى إن المنظمة وشركاءها نجحوا هذا الأسبوع في توزيع مجموعات المواد غير الغذائية على ما يقرب من 9300 شخص في حمص وحلب بما فيها البطانيات والفرش والوسائد ومواد التنظيف وغيرها".
 
*********
 
حشرات غريبة تنتشر  في البصرة
 
البصرة – وكالات:
أبدى مواطنون في البصرة، أمس السبت، انزعاجهم من انتشار أنواع غير مألوفة محلياً من الصراصير والجراد بشكل مفاجئ في معظم مناطق المدينة، فيما أعرب مختصون عن استغرابهم من هذه الظاهرة، مؤكدين عدم توصلهم بعد إلى تفسير علمي لها.
وقال احد سكنة منطقة الطويسة ويدعى عباس حسين لوكالة "السومرية نيوز"، إن "نوعاً من الصراصير لم أر مثله سابقاً أنتشر بكثرة في منطقتنا والمناطق السكنية القريبة منها، وهو يشبه الصراصير الطائرة، إلا أنه أكبر حجماً منها"، مبيناً أن "لون الصراصير الجديدة يختلف عن لون الصراصير التي تعيش في بيئة البصرة".
بدوره، قال المواطن رزاق عبد العظيم من سكنة منطقة الخليج العربي (الجمعيات) إن "بعض أنواع الجراد والصراصير غير المألوفة لدينا أصبحنا نراها بكثرة داخل بيوتنا وفوق سطوحها وفي الشوارع، وهو ما أثار استغراب وقلق سكان المنطقة لعدم معرفتهم ما إذا كانت هذه الحشرات سامة أم لا "، معتبراً أن "سكوت الجهات المختصة عن هذه الظاهرة ضاعف من استغراب الأهالي".
من جانبه، قال نقيب المهندسين الزراعيين في البصرة علاء البدران إن "هذه الظاهرة تحتاج الى خبراء ومختصين لغرض إيجاد تفسير علمي دقيق لها، وعلى الأرجح أنها ناجمة عن أسباب بيئية"، مضيفاً أن "الحشرات الغريبة التي انتشرت في البصرة تسببت بإزعاج للمواطنين لكنها لم تؤثر سلباً على الواقع النباتي والأنشطة الزراعية في المحافظة".
من جهته، قال الخبير البيطري الدكتور مشتاق عبد المهدي إن "عشرات المواطنين من سكنة منطقة خمس ميل توافدوا على عيادتي البيطرية الخاصة للاستفسار عن أسباب ظهور تلك الحشرات في بيوتهم وكيفية التخلص منها"، موضحاً أن "تلك الحشرات دخيلة على البيئة المحلية، وهي يمكن أن تلسع لكنها غير سامة".
 
*******
 
التعاقد مع شركات عالمية لتدقيق تصاميم القطار المعلق
 
بغداد – وكالات:
 كشف محافظ بغداد علي التميمي عن تشكيلة لجنة مختصة لمتابعة دراسة وتصميم وعمل مشروع القطار المعلق مع شركة الستوم الفرنسية ،مشيراً إلى نية المحافظة التعاقد مع شركات عالمية لتدقيق تصاميم القطار المعلق.
وقال التميمي في بيان نقلته وكالة (دنانير) خلال استقباله وفد شركة الستوم الفرنسية المكلفة بتنفيذ مشروع القطار المعلق : تم تشكيل لجنة مختصة لمتابعة عمل الشركة ومرافقتها أثناء إجراء عملية مسح المواقع المقرر تنفيذ المشروع عليها إضافة إلى التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لتدقيق التصاميم التي تعمد الشركة المنفذة على إعدادها وذلك لضمان نجاح المشروع من كافة جوانبه .
 ولفت التميمي إلى انه تم الاتفاق مع وفد الشركة على الالتزام بالسقف الزمني المقرر ضمن صيغة العقد المبرم مع حكومة بغداد المحلية والمتضمنة انجاز تصاميم المشروع خلال عشرة أشهر ومن ثم الإعلان عن بدء تنفيذ المشروع المؤمل انجازه خلال خمسة أعوام من بعد إحالة المشروع للتنفيذ .
وشدد التميمي على ضرورة تنفيذ المشروع ضمن المواصفات المذكورة بالعقد وكذلك مراعاة التصاميم الحديثة واستخدام المواد المتطورة في تنفيذ المشروع وتوفير كل وسائل الراحة والأمان ، فضلا عن إعداد خطة دعائية وإعلانية تثقف المواطن عن كيفية استخدام القطار وطريقة الصعود والنزول والمناطق التي يمر من خلالها القطار" .
وأضاف  إن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الحيوية التي تساهم في تقليص الزخم الحاصل بالطرق العامة داخل العاصمة واعتباره وسيلة آمنة وسهلة ومريحة وسريعة تختصر المسافة والوقت للراكب "، مؤكدا "أن المحافظة ستعمل جاهدة لإقامة المشاريع الحيوية والمهمة التي تخدم المواطن البغدادي" .
من جهته أكد الوفد الشركة على استخدام أفضل التصاميم الحديثة المعتمدة في إقامة القطارات المعلقة ، موضحين إن تصاميم القطار المعلق المؤمل تنفيذه في بغداد هي نفس تصاميم قطار دبي المعلق الذي نفذته شركة الستوم إلى جانب عدد من المشاريع المماثلة التي قامت الشركة بتنفيذها لعدد من الدول العربية والعالمية.
 
**********
 
افتتاح 30 مشروعاً للصرف الصحي
 
بغداد – وكالات:
كشف وزير البلديات والأشغال العامة عادل مهودر عن وجود أكثـر من 30 مشروعاً للصرف الصحي ستفتح تبـاعـاً هذا العـام. وقال بيان صادر عن وزارة البلديات نقلته وكالة (دنانير): ان الوزير مهودر افتتح مشروعين جديدين للصرف الصحي في محافظة ميســان .
واوضح البيان:  ان المشروع الاول لشبكات الصرف الصحي ومياه الامطار بكلفة 29 مليار دينار يخدم عدداً من الأحيــاء في قضاء المجر الكبير ليصبح القضاء مخدوماً بالكامل بالصرف الصحي . وأضاف أما المشروع الثاني الذي افتتحه الوزير هو محطة معالجة بكلفة 26 مليار دينار وبطاقـة 130 ألف م3 في الساعة لمعالجة مياه الصرف الصحي وتخليص الأنهر من المذبات الملوثة. وأعلن الوزير مهودر خلال حفل الافتتاح بـأن الوزارة تسعى جاهدة لا نشاء بنية تحتية في المحافظات.
 
**********
 
تقرير ...
 
طالبوا بنسبة من "ذهب" محطة الزبيدية
مواطنو واسط يحملون وزارة الكهرباء مسؤولية "عطب أجهزتهم"
 
واسط – وكالات:
يشبهون محافظتهم بـ "الإبل التي تحمل الأثقال وكنوز الذهب لكنها تأكل الحشائش"، هكذا يشكو مواطنو واسط "تعسف" وزارة الكهرباء ضدهم كونها تزودهم بالكهرباء الإيرانية "المتذبذبة"، في حين يتحسرون على ضخ "ذهب" إنتاج محطة الزبيدية إلى المحافظات الأخرى، وحملوا الوزارة مسؤولية "عطب أجهزتهم الكهربائية"، مهددين بـ "اتخاذ إجراءات غير مسبوقة ضد الوزارة".
إعلامي: مشكلة الكهرباء الإيرانية لا تطاق
 
ويقول الإعلامي ستار مايش لوكالة (المدى برس)، إن "ما يحصل لمواطني محافظة واسط جراء إصرار وزارة الكهرباء على تزويدها بالكهرباء المستوردة من إيران يعد مسخرة حقيقة"، مبينا أن "في محافظة واسط أكبر محطات إنتاج الطاقة في البلاد ويفترض أن تكون حصتها مميزة من هذه المحطة".
ويضيف مايش أن "الجميع يعرف مشكلة الكهرباء الإيرانية فهي متذبذبة جدا وأحياناً يحصل فيها هبوط حاد ثم ترتفع بشدة مما أدى إلى عطب الكثير من الأجهزة المنزلية إضافة إلى الحرائق التي نتجت عن ذلك"، مؤكدا أن "مشكلة الكهرباء الإيرانية أصبحت لا تطاق".
ويشدد مايش على ضرورة "أن تأخذ الحكومة المحلية دورها في حث وزارة الكهرباء على قطع الكهرباء الإيرانية عن واسط وتزويدها بالكهرباء الوطنية المنتجة في محطة الزبيدية شمال الكوت".
 
مواطنون: نحمل الوزارة مسؤولية عطب أجهزتنا الكهربائية
 
ويتساءل مجيد جمعة وهو صاحب مكتبة لبيع الصحف والمطبوعات وسط مدينة الكوت، "كيف تقبل الحكومة المحلية بما يجري في هذه المحافظة جراء مشكلة الكهرباء الإيرانية التي باتت معروفة للقاصي والداني نتيجة تذبذبها الواضح."
ويضيف "نحن كمواطنين نحمل وزارة الكهرباء المسؤولية الكاملة جراء ما يحصل في هذه المحافظة يوميا من عطب في الأجهزة الكهربائية بسبب الكهرباء المستوردة من إيران"، مشيرا إلى أنه "ستكون لنا إجراءات غير مسبوقة ضد وزارة الكهرباء ما لم تضع حلاً لما يجري في محافظة واسط".
بدوره يقول جميل عيدان وهو احد عناصر الشرطة إن "قسما مهما من الأجهزة الكهربائية في منزلي ومنها الثلاجة والمبردة تعطلت"، عازيا السبب إلى "تذبذب التيار الكهربائي الذي يحصل فيه انخفاض شديد ثم يصعد فجأة"، موضحا أن "هذه الحالة تتكرر يومياً عدة مرات".
ويدعو عيدان حكومة واسط إلى "أخذ دورها الحاسم والشديد في تخليص مواطني المحافظة من مشكلة الكهرباء الإيرانية"، لافتا إلى "إننا نمتلك محطة كهرباء الزبيدية التي تعد أكبر محطات الطاقة في البلاد وسيصل إنتاجها بنهاية العام الحالي إلى 1230 ميغا واط".
ويؤكد عيدان أن "العدل والإنصاف يؤكد أن تكون حصة واسط مميزة من إنتاج محطة الزبيدية"، مستدركا بالقول "لكن ضعف متابعة المسؤولين لذلك جعل وزارة الكهرباء تمضي بمعاقبة واسط من خلال فرض تزويدها بالكهرباء الإيرانية".
 
كهربائي: التذبذب سببه طول خط التغذية والأحمال الكبيرة عليه
 
ويعزو أحد المختصين في قطاع الكهرباء بالمحافظة أسباب تذبذب الكهرباء المستوردة من إيران إلى "طول خط التغذية القادم من الأراضي الإيرانية ومروره بمحافظة ميسان ثم إلى واسط إضافة إلى الأحمال الكبيرة عليه".
ويضيف المختص الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة (المدى برس)، أن "في الجانب الإيراني هناك أجهزة قياس وضعت على الخط تمنع السحب العالي وهذه الأجهزة تسهم هي الأخرى في عملية التذبذب"، مؤكدا أنها "تقوم بعملية خفض للفولتية كلما حصلت زيادة في الأحمال ثم تقوم بالعمل تلقائيا لإعادة التيار إلى وضعه بعد زوال الأحمال الزائدة".
ويتابع المختص أن "ذلك يصاحبه صعود مفاجئ في التغذية كون الأحمال المحلية توقفت فجأة نتيجة عملية الانخفاض وهذا ما يسبب ضرراً كبيرا بالأجهزة الكهربائية".
 
محافظ واسط: ما زلنا ننتظر تنفيذ وعد وزير الكهرباء
 
ويقول محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال إنه "تم طرح هذه المشكلة عدة مرات أمام المسؤولين في وزارة الكهرباء وفي مقدمتهم الوزير، الذي وعدنا خيراً مع بدء تشغيل الوحدة التوليدية الثانية في محطة الزبيدية، لكنه حتى الآن لم يحصل تحسن ملحوظ في هذا الموضوع".
ويضيف طلال "طالبنا وزير الكهرباء خلال افتتاح الوحدة الثانية في محطة الزبيدية في، السادس من شهر تموز الحالي، بأن تحصل واسط على (15%) كحصة إضافية من إنتاج محطة الزبيدية"، مشيرا إلى أن "المحافظة لم تحصل على تلك الزيادة رغم وعد الوزير بزيادة حصة واسط والمحافظات كلها نتيجة تصاعد معدلات التوليد".
وكان وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان أعلن، في مؤتمر صحفي عقب افتتاح الوحدة التوليدية الثانية في المحافظة، في 6 من الشهر الحالي، إنجاز الوحدة التوليدية الثانية في محطة الزبيدية بطاقة 330 ميغا واط ليصبح إنتاج المحطة 660 ميغاواط، وأشار إلى أن إنتاج المحطة سيرتفع خلال العام الحالي ليصل إلى 1320 ميغا واط بعد أن يتم تشغيل وحدتين إضافيتين، وفي حين لفت إلى أن إنتاج محطة الزبيدية سيصل بعد اكتمال مرحلتيها إلى 2450 ميغاواط، جدد وعده بانتهاء أزمة الكهرباء نهاية العام الحالي.
وتعد محطة الزبيدية من أكبر المحطات في البلاد وتبلغ إنتاجيتها عند اكتمال مرحلتيها الأولى والثانية 2450 ميغا واط منها 1320 ضمن المرحلة الأولى والتي ستدخل الشبكة الوطنية بالكامل قبل نهاية العام الحالي و1220 ميغا واط ضمن المرحلة الثانية التي تتضمن تشغيل وحدتين إضافيتين بطاقة 610 ميغا واط لكل منها وستدخلان الشبكة الوطنية في عامي 2015 و2016 ."
 
**********
ص 4
 
 
فرار مئات من طالبي اللجوء في استراليا
سدني � وكالات:
ذكر شهود عيان، يوم أمس، أن "أعمال شغب وقعت في مركز استرالي للاحتجاز في جزيرة ناورو قبل فرار مئات من طالبي اللجوء منه بعيد الإعلان عن تشديد سياسة الهجرة في استراليا".
وأعلنت استراليا إغلاق حدودها في وجه المهاجرين السريين الذين سيتم ترحيلهم إلى بابوا غينيا الجديدة، في حال تمكنوا من الوصول إلى الجزيرة. وخلال أعمال شغب ليل أمس الأول، سيطر محتجزون يحملون سكاكين وقضبانا معدنية على المركز الواقع في جزيرة ناورو في وسط المحيط الهادئ.

******
تظاهرات في مئة مدينة أمريكية

واشنطن � وكالات:
نظمت مسيرات في أكثر من مائة مدينة أمريكية، أمس، تحمل شعار "يوم العدالة الوطنية لترايفون مارتن"، وهو مراهق أسود قتل على يد شرطي أمريكي أبيض اللون، برأته هيئة المحلفين مؤخراً، ما فجر موجة غضب واحتجاجات واسعة.
وأوضحت "شبكة القس آل شاربتون للعمل الوطني"، أن الهدف من هذه المسيرات هو حث وزارة العدل الأمريكية على التحقيق في الادعاء بالحقوق المدنية الاتحادية في حادثة وفاة تريفون.
 
 
 
********

انفجار في مطار بكين الدولي
 
بكين � وكالات:
نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "شينخوا" عن شهود قولهم إن "دوي انفجار سمع في الصالة رقم ثلاثة بمطار بكين بعد ظهر اليوم (امس)".
ونشرت الوكالة صوراً تظهر عددا من المسعفين ورجال الشرطة في مكان الانفجار في الصالة الثالثة (T3) بمطار بكين الدولي.
وقال موقع التواصل الاجتماعي الصيني "ويبو" إن رجلاً فجر عبوة من البارود الأسود، الذي يستخدم في صنع الألعاب النارية خارج بوابة صالة وصول الرحلات الدولية.
 

*******
مَـلالا
 
بشجاعةٍ أَطْوَلَ منها، وثِقَةٍ أَعلى منها، وحضورٍ أَوسعَ منها، وبِصَوتٍ أَقوى منها، وقَفَت بنتُ السادسة عشرة، على أَعلى منبر دولـيّ: قاعة الأُمم المتحدة، تقول في كبار المندوبين من كل دُوَل العالم، وفي حضور أَتراب في سنّها من 85 بلداً: «في 9/10/2012 أَطلق طالبانيٌّ رصاصةً على صدغي الأَيسر ظَنّاً منه أَن الرصاصة تُخرسني. لكنه خسئ: من الصّمت خرجَت آلاف الأَصوات. ظنَّ القَتَلة أَنهم يُرهبونني فأُغيّر أَهدافي وطموحاتي. لكنّما لم يتغيَّر في حياتي سوى الضعف والخوف واليأْس، ثالوثٌ مات ليُولدَ مكانه ثُنائيُّ القوة والشجاعة».
وأَكمَلَتْ بعد: «هذا هو الـحُنُوُّ الذي تعلّمْتُهُ من محمد نبيّ السماح، من يسوع المسيح ومن بوذا، وهذا هو إِرثُ التغيير الذي ورثْتُهُ من مارتن لوثر كينغ ونلْسون مَنديلا، وهذه فلسفة اللا عنْف كما أَخذْتُها عن غاندي والأُم تريزا».
وبصوتها الرقيق الساطع أَعلنَتْ بكُلّ إِيمان: «لكلماتِنا قدرةُ أَن تغيِّر العالم لأَننا معاً موحَّدُون من أَجل قضية التعلُّم. وإِذا شئْنا بلوغ غايتنا فَلْنَقْوَ بسلاح المعرفة ولْنَتَحَصَّنْ بدرع الوحدة والتضامن».
هكذا هَزّت مالالا يوسف زاي سامعيها في قاعة الأُمم المتحدة نهار عيد ميلادها (12 الجاري) وخرجَ صوتُها إِلى كلّ العالم عبر وسائل الإِعلام ووسائط الاتصال ناقلةً صرختَها الباكستانية الغاضبة الثائرة ضدّ تسلُّط الطالبان على المجتمع باسْم الدين، وحرمان البنات من العلْم والتعلُّم والتعليم بأُصولية وعصَبية، وقهْر المجتمعات الضعيفة ظُلْماً وظُلامةً وإِظلاماً. من هنا قولُها في خطابها الصاعق: «الأُصوليون يخافون الكتُب والأَقلام، وتُرعِب جَبَروتَهم سُلْطةُ التعلُّم والتعليم... ويعرفون أَنّ لـمُدَرِّسٍ وكتابٍ وقلمٍ قوةَ تغيير العالم. لذا أُطلق صوتي أَمامكم إِلى كل حُكومات العالم أَنْ تُؤَمِّنَ التعلُّم المجاني والإِلزامي لكلّ ولَد في العالم».
كانت ملالا، على رأْسها منديل بانازير بوتو، تتكلّم باسم فتيات وأولاد يَبلغون - وفق إِحصاءات الأُمم المتحدة - «57 مليون محروم من التعليم الابتدائي، نصفُهم من البُلدان المضطربة أَمنياً وعسكرياً».
ولأَنَّ كلامها هَــزّ العالم، رأَت كاترين آشتون (مسؤولة الأَمن والعلاقات الخارجية في الاتحاد الأُوروبي) أَنَّ هذه الفتاة «مَنبعُ إِلْـهامٍ لنا جميعاً»، ورأَت هيلاري كلينتون أَنّ «ملالا قائدةٌ للمستقبل تُطْلِق النُّور ضدّ قوى الظلام»، وأَعلن بان كي مون نهار عيد ميلادها «اليوم العالَـمي لتعليم الفتيات» معتَبِراً هذه الفتاة الاستثنائية «أَيقونةَ الـمُقاومة ضدّ الطالبان، وبطلتَنا الجريئة التي جهَرَت بأَنّ الإِرهابيين يَخشون الصبيان المتعلِّمين والفتيات المتعلِّمات».
هذه الفتاة الـمُرَشَّحةُ إِجماعاً لــ»نوبل السلام»، لعلّها نالتْها أَمام العالَـم حتى ولَو لَـم تَـجِـئْـها من لـجنة ستوكهولـم.
 
هنري زغيب
ــــــــــــــــــــــــــــ
«النهار» اللبنانية
20 / 7 / 2013
 
************
تحذير الإخوان من استخدام العنف
ليالي مصر تستبدل فوانيس رمضانها بالاشتباكات
القاهرة – وكالات:
حشدت جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر أول أمس، عشرات الآلاف من أنصارها للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الحكم، وحاصر المتظاهرون منشآت عسكرية في القاهرة والإسكندرية، فيما تظاهر الآلاف من معارضي مرسي في ميدان التحرير وأمام قصر الاتحادية الرئاسي.
وكان الرئيس المؤقت عدلي منصور استبق حشود "الإخوان" بالتحذير من استخدام العنف، متعهداً بالمضي في خريطة الطريق التي كان رسمها الجيش بعد عزل مرسي، وعارضاً المصالحة في الوقت نفسه.
ونظم "الإخوان" وحلفاؤهم تظاهرات شارك فيها عشرات الآلاف أتوا من محافظات عدة وانضموا إلى المعتصمين في ميدان النهضة في الجيزة وأمام مسجد رابعة العدوية في حي مدينة نصر شرق القاهرة. وبدأت المسيرات باشتباكات محدودة مع معارضي مرسي عند جامع الأزهر عقب صلاة الجمعة، قبل أن تنتشر الاشتباكات في المساء. وأطلقت قوات الجيش قنابل مسيلة للدموع على مجموعة من أنصار مرسي حاولوا الوصول إلى قصر الاتحادية الرئاسي. وقال نائب رئيس حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لـ "الإخوان"، عصام العريان إن التظاهرات هدفها "إجبار الانقلابيين ومؤيديهم والمترددين على التراجع عن موقفهم".
واستبقت القوات المسلحة المسيرات المسائية ببيان أكدت فيه أن عناصر التأمين التابعة لها "موجودة في أماكن ثابتة لا تتحرك خارجها إلا بأوامر من القيادة العامة". وطلبت من المواطنين "الحذر من اقتراب أي أفراد يرتدون الزي العسكري وأهمية التحقق من شخصياتهم قبل التعامل معهم"، كما حذرت من "أي اقتراب مشبوه تجاه الوحدات والمنشآت العسكرية وأفراد تأمينها أو تجمعات المواطنين المصريين"، موضحة أن "من يخالف ذلك فسيعرض حياته للخطر وسيتم التعامل معه بكل حسم وقوة".
وأغلقت قوات الشرطة والجيش كل الشوارع المؤدية إلى وزارة الدفاع بعد اقتراب المسيرات المؤيدة لمرسي منها، وحلقت مروحيات عسكرية فوق مبنى الوزارة لرصد أية تجمعات تتجه صوبها. وأغلقت قوات الشرطة والجيش طريق صلاح سالم الرئيس في القاهرة وطرقاً فرعية عدة من أجل منع مسيرات "الإخوان" من الوصول إلى دار الحرس الجمهوري التي طوقت بالأسلاك الشائكة.
وكانت اشتباكات عنيفة وقعت بين مؤيدي مرسي ومعارضيه قرب جامع الأزهر، عقب خروج أنصار مرسي بمسيرة للمطالبة بعودته. وتدخلت قوات الشرطة لفض الاشتباكات التي استخدمت فيها الحجارة وأصيب فيها العشرات. وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود. وألقت القبض على 13 شخصاً من أنصار مرسي بعد "تعديهم على قوات الأمن". وفي أول كلمة متلفزة منذ تنصيبه مطلع الشهر الحالي هاجم الرئيس الموقت جماعة "الإخوان" من دون أن يسميها، قائلاً: "نمر بمرحلة حاسمة من تاريخ مصر يريد لها بعضهم أن تكون طريقاً إلى المجهول ونريد لها أن تكون طريقاً إلى الأفضل... يريد بعضهم أن تكون مقدمة للفوضى ونريد لها أن تكون مقدمة للاستقرار، فهم يدفعون الوطن إلى الهاوية وهم يتصورون أنهم يحسنون صنعاً". وشدد منصور على أنه "لن تأخذنا بالذين يستخدمون العنف هوادة"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن "إطار المصالحة موجه لكل القوى السياسية في البلاد من دون إقصاء يتجه للجميع من دون استثناء أو إقصاء". وقال: "سنخوض معركة الأمن ونحافظ على الثورة حتى النهاية ولن تعود حركة التاريخ إلى الخلف". ورأى أن "الشعب المصري هو صاحب الإرادة الشرعية الأصيلة، والحكومة ستمضي في اتجاه صياغة الوظيفة الحضارية للدولة المصرية". ودافع عن تشكيل الحكومة المصرية الجديدة، معتبراً أنها "تعد تجسيداً لإرادة الشعب، وتشكيلها قائم على الكفاءات".
 
*********
الشيوعي السوداني: النظام يرفع الدعم لتمويل حروبه
 
الخرطوم – طريق الشعب:
قال الحزب الشيوعي السوداني ان "النظام الحاكم ينوي زيادة أسعار المحروقات البترولية وبعض الضروريات الأخرى بحجة رفع الدعم، وهي حجة لم تعد تنطلي على أحد، فهذه الإجراءات تأتي من أجل تمويل الحروب التي أشعلها وتلبية متطلبات العسكرة وامتيازات المتنفذين في الحكم".
وذكر بيان للحزب تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، انه "كلما تفاقمت الأزمة الاقتصادية، تتكرر الإدعاءات برفع الدعم عن المواد البترولية من أجل تغطية عجز الموازنة السنوية، والكل يعلم أن النظام لا يدعم السلع � وبخاصة المشتقات البترولية � وليس قادراً بطبيعته الاستبدادية والمعادية للشعب على خفض إنفاقه المفرط، ولا يرى مصدراً لتمويل هذا الإنفاق سوى جيوب المواطنين التي أفرغتها الضائقة المعيشية".
ولفت البيان إلى ان "النظام المستبد الحاكم لا يدعم المحروقات البترولية ولا الكهرباء أو السكر ولا أي سلعة أخرى، بل أنه يحقق أرباحاً طائلة من بيعها بأسعار عالية حتى عندما تنخفض الأسعار العالمية لهذه السلع. والأرقام تكشف أكاذيب الرأسمالية الطفيلية، فنصيب الحكومة من النفط الخام، والتي لا تتحمل فيه أي تكاليف سوى القدر الضئيل من رسوم التكرير". وأضاف البيان "لقد أكدنا مراراً أن تصاعد الإنفاق العسكري، هو سبب الغلاء، وأن خفض هذا الإنفاق وإنهاء الحروب ضرورة ملحة من أجل التنمية والصرف على الخدمات الهامة مثل التعليم والصحة وزيادة الأجور والمعاشات". ودعا البيان إلى إسقاط النظام الشمولي المستبد وقيام البديل الديمقراطي، وهو الطريق الوحيد لتجاوز الأزمات الممسكة بخناق الوطن ولتحقيق الحرية والعدالة والعيش الكريم، فلنقف صفاً واحداً لمقاومة زيادة الأسعار والأتاوات والضرائب المقبلة، وليعلو سقف المطالب والنضال المتصل إلى أن تكنس الشمولية ودولة الرأسمالية الطفيلية إلى مزبلة التاريخ .
 
**********
المنبر الديمقراطي البحريني
يحذر من جر البلاد للعنف
المنامة – طريق الشعب:
دان المنبر الديمقراطي التقدمي في البحرين التفجير الإجرامي الذي حدث مساء الأربعاء الماضي في أحد المساجد بمنطقة الرفاع، جراء انفجار اسطوانة غاز كما جاء في إعلان وزارة الداخلية.
وذكر بيان للمنبر تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، انه "نجدد رفضنا التام وشجبنا دون تحفظ لهذا العمل الإجرامي ومن دبر له أو سهل لتلك الأيدي الآثمة مهمة تنفيذه بكل خسة ودناءة، ضاربة عرض الحائط بأرواح الأبرياء من أبناء شعبنا وبوحدتنا الوطنية التي باتت على المحك".
وحذر المنبر الديمقراطي التقدمي من مغبة استسهال جر بلادنا لدوامة عنف جديدة أو أن تصبح ساحة مفتوحة لتصفية الحسابات السياسية.
ودعا البيان كل قوى الخير والعدالة والسلام، لأن تقف درعا حصينا يحمي الوطن ضد مساعي قوى الشر والإرهاب.
 
 
**********
تقرير ...
 
المجتمع سجنهن في وعاء المرأة التقليدية
النساء المغربيات تتقاذفهن معاناة البطالة وضغوط التقاليد

الدار البيضاء – وكالات:
هن خريجات جامعات مغربية وجدن أنفسهن وبعد سنوات من التحصيل الدراسي تحت يافطة "عطلة إجبارية". حكومات متعاقبة ووعود "معسولة" ونون نسوة في مكابدة البطالة، لسان حال عدد من خريجات الجامعات المغربية اللائي تحدثن لموقع DW.
كان حلمها أن تصبح مهندسة تقود بنفسها سيارتها إلى مكتبها لتسير الاجتماعات وتشرف على مشاريع كبرى، فلم تجد أمامها إلا الزواج بعد انعدام فرص الشغل في ميدان تخصصها بسبب الأزمة الاقتصادية التي طالت المغرب. تُدعى سناء وتتكفل الآن بأشغال المنزل. تبدد حلم امرأة عصرية في مرايا مستقبلها. ووجدت نفسها تسير على خطى جدتها التي أحكم المجتمع سجنها في وعاء المرأة التقليدية التي يجب أن ترضخ لأوامر وقرارات وفكر الرجل وأن تبقى كل تفاصيل حياتها خاضعة لهواه، كما تقول الفتاة.
رجاء مجازة عاطلة منذ سنوات عن العمل، تخرجت في سنة 2003 تخصص قانون ومنذ ذلك الوقت وهي تعيش تحت وطأة "شبح" التهم حاضرها وهدد مستقبلها، تتكلم بعبارات متقطعة وزفرات تخنقها الدموع لصعوبة تحمل الأمر وزميلات لها يحاولن جاهدات حبس الدموع المنهمرة بعد أن دفعن ثمن التسلح بالثقافة والتعلم  "أجتاز المباريات (الانتدابات في العمل) وأكون متأكدة من كون إجاباتي جيدة و دائما بدون نتيجة".
رجاء وزميلتاها منى وحنان انتهى بهن المطاف في غرفة ضيقة في أحد الأحياء الهامشية بـ"سلا" دون معين وهمهن البقاء قريبات من العاصمة الرباط لمواصلة "النضال من أجل عمل يخرجهن من البؤس المتواصل". الساعة تشير إلى الثالثة بعد الزوال ومكان التجمع الدائم الساحة القريبة من مقر البرلمان، هنا تهتف رجاء، منى، حنان وأخريات بشعارات تعودن على ترديدها سنوات خلت، ورغم برودة الطقس، فهن مصرات، كما يؤكدن، على مواصلة الاحتجاج حتى تحقيق مطالبهن.
تتساءل أمل، عاطلة عن العمل وحاصلة على الدكتوراه في العلوم السياسية، "لماذا تم قبولنا (في الجامعة) ما دامت تخصصاتنا بدون آفاق". تصمت للحظة وأصوات أخريات ما تزال تصدح بشارع محمد الخامس بالرباط الشاهد على مسيرات يصعب تعدادها. سكوتها دام هنيهة، شربت جرعات من الماء وواصلت في ترديدها" أين هي النزاهة".
وتضيف الدكتورة العاطلة التي اشتعل رأسها شيبا ووهن جسدها من رحلات الكر والفر مع الشرطة: "نعم بعض الميسورات وجدن عملا لكن بـ"الواسطة"  ونحن "جيش" الفتيات ننتظر في قاعة الانتظار الإجباري.
في نفس السياق أوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق العمل خلال سنة 2012 أن معدل البطالة في صفوف الشباب ارتفع بـ 0.7 نقطة للبالغين من العمر ما بين 15 و24 سنة و بـ 0.3 نقطة للبالغين من العمر ما بين 25 و34 سنة.
رضوان أسطو مستشار المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمهندسين المغاربة، مهندس الدولة يرى أن "البطالة في صفوف خريجي مدارس المهندسين هي ظاهرة ليست بالحديثة فهم قلائل من يحضون بفرص تمرين مع وعد بالتشغيل.
والحل الجذري، برأيه، هو توقف وزارة التعليم العالي والحكومة عن التسيير البيروقراطي لملف المهندسين ولا أدعوهما لإشراك ممثلي المهندسين في أخذ القرار بل إلى التحلي بالشجاعة الكافية لإخراج هيئة المهندسين إلى الوجود". يقول د. رشيد الجرموني الباحث في علم الاجتماع إن من بين التداعيات التي تتعرض لها شريحة الفتيات، نجد الإحباط النفسي، حيث أن هذه الفئة تشكلت لها رؤية مغايرة بعد سنوات التخرج لكنها بمجرد حصول هذه الأزمة يقع لها انهيار يحطم أحلامها، فيفقدن تقدير الذات ويشعرن بالفشل ويزداد القلق والكآبة كما أن معاناة الخريجات تزداد بسبب الضيق المالي الناتج عن البطالة، ولهذا "فنحن نعتبر أنه إذا كانت للبطالة انعكاسات تنموية واقتصادية وسياسية فإن انعكاساتها النفسية أعمق وأشد". نادية العاطلة التي قضت  25 سنة بعد تخرجها تحت عتبة البطالة والفقر فتشدد وبصوت متهدج "لقد بلغ السيل الزبى"، على الأقل على الدولة توفير رخص النقل بالمجان للعاطلين عن العمل. بجانب نادية تجلس على الرصيف أختها التوأم غفران التي تجرعت من نفس كأس أختها مرارة البطالة وتشير لضرورة إنجاز صندوق البطالة الذي يمكن تمويله من الاستثمارات على أمل ضخ روح وأمل في خريجات سرق منهن حلمهن في التشغيل.
تتريث غفران قليلا وتضيف"ولكننا متشبثات بحقنا في القطاع العام،  خصوصا أن بعض الأرقام تشير لوجود 90 ألف من الموظفين الأشباح(موظفون مسجلون ويتقاضون أجورا، دون تأدية أي عمل فعلي".
 
 
 
***********
ص5

بسبب الاستيراد وإهمال الحكومة
الصناعة العراقية ميتة والمعامل معطلة
 
 
حياة العمال ــ التحقيقات
بالرغم من أن الصناعة العراقية كانت تشكل 14 بالمئة من حجم الدخل الوطني، وتعد من الأفضل بالمقارنة مع دول الجوار، إلا أنها شهدت انتكاسة كبيرة بعد العام 2003 جراء عمليات السلب والنهب التي تعرضت لها المصانع والمعامل، إلى جانب إغراق السوق المحلية بالاستيراد والإهمال الحكومي.
 
ومنذ العام 2003 ولغاية الآن دخلت العراق بضائع من شتى دول العالم، وبمواصفات رديئة بحسب ما يجزم المختصون والمعنيون بالقطاع الصناعي الذين أكدوا أن بعض الدول باتت تصدر للأسواق المحلية سلعاً وبضائع مغشوشة تؤثر على البيئة والصحة.
ويؤكد نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقية علي صبيح أن «90 بالمئة من المشاريع الصناعية في العراق البالغة 350 ألف مشروع صناعي مسجل لدى الاتحاد، توقف عن العمل».
ويلفت إلى أن «دول الجوار ترسم سياسة اقتصادية لإنعاش اقتصادها على حساب العراق، وذلك من خلال دعم صناعتها الوطنية وقيام البعض بإنشاء صناعات مغشوشة وإرسالها إلينا».
ويضيف «ما خصص لدعم المشاريع الصناعية في موازنة العام الحالي يبلغ 150 مليار دينار كقروض، لكنه مبلغ غير كاف ولا يستطيع أن ينهض بالمشاريع المعطلة التي مضى على توقفها أكثر من عشر سنوات»، منوهاً إلى أن هذا المبلغ «لم يصرف لغاية الآن رغم انتهاء النصف الأول من العام الحالي».
وبشأن التخصيصات المالية لدعم القطاع الصناعي، يرى عضو اتحاد الصناعات العراقية جواد الشمري: أن أهم أسباب تدهور الصناعة العراقية المحلية هو الاعتماد على الأيدي العاملة وعدم استخدام تكنولوجيا الإنتاج. ويبين أن «99 بالمئة من المشاريع التي يتم دعمها عبر القروض هي مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم»، مشيراً إلى أن «هذه المشاريع تعتمد بنسبة كبيرة على الإيدي العاملة في إنتاجها، على العكس من الصناعات في الدول المتقدمة التي يتجاوز رأسمال المشروع الواحد 100 مليون دولار وتعتمد في إنتاجها على التكنولوجيا المتقدمة».
ويضيف ان «المشاريع الصناعية المحلية بحاجة إلى ملياري دولار سنوياً ولمدة عشر سنوات للنهوض بها من جديد، إضافة إلى تأمين مساحة سوق كافية للبضائع والسلع العراقية»، مؤكدا أن «تنشيط وتفعيل المشاريع الصناعية سوف يقلل من نسبة البطالة في العراق، من خلال تشغيل أكبر عدد ممكن من الأيدي العاملة».
من جانبه، يقول الخبير الاقتصادي معتز عبد الحكيم إن «مسؤولية الحكومة لن تنتهي عند دعم القطاع الخاص في مرحلة معينة، حتى وإن كان هناك تحول في برامجها نحو اقتصاد السوق».
ويضرب مثلاً على دور الدولة في القطاع الخاص، قائلاً «المصرف الفيدرالي الأميركي تدخل في وقت سابق لمنع انهيار 40 مصرفا للقطاع الخاص، بالرغم من أن الولايات المتحدة دولة رأسمالية».
ويشير إلى أن «العراق وبالرغم من تحوله نحو اقتصاد السوق، لكن ليس لديه نظرية أو استراتيجية واضحة يعمل عليها»، مضيفاً «كما أن الصناعة المحلية غير قادرة على النهوض بإنتاجها لعدم تفعيل بعض القوانين التي شرعت لحماية المنتج الوطني، وبالتالي فإن الاستيراد مباح للجميع ومن مختلف المناشئ وبدون ضوابط». وكان مجلس النواب أقر في شهر كانون الثاني 2010، قانون حماية المنتج الوطني والذي اعتبره الاقتصاديون نقلة نوعية للاقتصاد العراقي والمنتج المحلي، كونه يؤمن الحماية للمنتوج الوطني من التهميش وهيمنة السلع المستوردة، إلا أن القانون ما زال غير مفعل لغاية اليوم.
الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، يرى أن مسؤولية تدهور الإنتاج الصناعي الحكومي والخاص «تتحمل الجزء الأكبر منه الدولة، والقطاع الخاص بشكل ثانوي».
ويوضح «ان حجم الانتاج الصناعي للدولة كان يشكل 80 بالمئة من الإنتاج المحلي، فيما يشكل القطاع الصناعي الخاص 20 بالمئة»، مبينا أن «الإنتاج الصناعي الحكومي والخاص تدهور بشكل كبير بعد عام 2003 ووصل به الحال إلى استيراد مشتقات الألبان والمياه المعدنية من الخارج».
ويؤكد أن «القطاع الصناعي لا يشكل الآن من الدخل القومي أكثر من 1.5 بالمئة بعد أن كان يشكل 14 بالمئة من حجم الدخل القومي»، مطالباً الدولة بأن «تضع استراتيجية صناعية جديدة تنفذها وزارة الصناعة والمعادن بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي للنهوض بالقطاع الصناعي سواء كان حكومياً أو خاصاً».
 من جانب اخر يصف سعدي محمد جاسم، صاحب إحدى شركات تصنيع الأدوات الاحتياطية للأجهزة الكهربائية، الصناعة العراقية بأنها بـ»حكم الميت بسبب إغراق السوق بالاستيراد العشوائي والمغشوش»، مضيفاً «لا أحد يستمع لشكوانا ومطالبنا». ويشير إلى أن «معظم الأيدي العاملة في الشركة تم تسريحهم بسبب الخسارة التي لحقت بنا، ومن يعملون لدينا الآن لا يتجاوز عددهم السبعة أشخاص بعد أن كان المعمل يشغل أكثر من 70 عاملاً». ويؤكد أن «ارتفاع الضرائب وانعدام البنى التحتية كالكهرباء والماء أسباب أخرى في توقف وخسارة شركاتنا «.
 
 
بيان...
 
الاتحادات والنقابات العمالية العراقية :
 
لا.. للانتهاكات و التدخلات في شؤون الحركة النقابية
أصدرت الاتحادات العمالية العراقية بياناً صحفياً حول التدخلات والانتهاكات التي تمارسها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وعدم التزامها بالاتفاقيات والمعايير الوطنية والعربية و الدولية حول الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي وجاء في البيان : تتواصل انتهاكات حرية التنظيم النقابي، وتتكرر في العديد من الإجراءات والممارسات التي تمارسها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تمنع حق حرية التنظيم النقابي وتعدده.أن المخاطبات التي يقوم بها وزير العمل والشؤون الاجتماعية التي تنص على منع التعامل مع الاتحادات والنقابات العمالية وفرض التعامل حصراً مع الاتحاد الحكومي الذي أنشأته، هو انتهاك صارخ للحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي.وإزاء ذلك اجتمع يوم السبت المصادف 13 تموز 2013 في بغداد ممثلوا الاتحادات العمالية العراقية المدرجة أسماؤهم أدناه. و تم إصدار هذا البيان للتأكيد على الحيثيات والنقاط التالية :
أولاً : رفض صيغ التعامل التي تقوم بها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في رفضها التعامل مع الاتحادات والنقابات العمالية في العراق، واعتمادها على اتحاد واحد ساهمت بشكل مباشر وانحيازي في تأسيسه من خلال رئاسة السيد وزير العمل للجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 ولجنتها التحضيرية المخالفة للمبادىء النقابية وتدخلها المباشر في الشؤون الداخلية وعمل ونشاطات الحركة النقابية العمالية العراقية مخالفة لاتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم الدولية رقم 87 لسنة 1948 والعربية رقم 8 لسنة 1977.
ثانياً : رفض سلوك وممارسات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إصدار قرارات وتعليمات وتوجيهات تفرض فيها عدم التعامل مع أي اتحاد آخر غير اتحاد «الوزارة». حيث إن مثل هذه الإجراءات مخالفة أيضاً للمادة (22 ــ ثالثا) من الدستور العراقي.إن الاتحادات والنقابات العمالية العراقية اذ تؤكد على موقفها هذا إيماناً منها بأن مثل هذه الإجراءات والتدخلات تتنافى مع معايير العمل العربية والدولية ومع مرحلة التغيير التي يمر بها عراقنا الجديد وتطالب بالغائها والإقرار بحق الحرية النقابية وحماية التنظيم النقابي من دون أي تدخل حكومي ومن أي طرف كان.
الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
الاتحاد العام لنقابات العاملين في العراق
اتحاد نقابات النفط في العراق
 
منظمة العمل الدولية.. دعم جديد لحماية الفتيات والنساء من 'العبودية الحديثة'
قامت وزارة التنمية الدولية البريطانية ومنظمة العمل الدولية بإطلاق مشروع جديد يهدف إلى منع وقوع (100000) فتاة وامرأة في جميع أنحاء جنوب آسيا ضحايا لأسوأ أشكال الإتجار بالعمال. وتستثمر حكومة المملكة المتحدة 9.75 مليون جنيه إسترليني خلال خمس سنوات في مشروع "العمل بحرية" للإسهام في التصدي للطرق المعروفة للإتجار بالعمال من دول جنوب آسيا، مثل بنغلادش ونيبال، نحو دول الشرق الأوسط كالأردن والإمارات العربية المتحدة ولبنان. ويتم تهريب نحو 21 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وإرغامهم على العمل الجبري، ومعظم هؤلاء من آسيا حيث النساء والفتيات هن الأكثر تضرراً. وحسب بيان اعلامى "للعمل الدولية" يهاجر كل عام ملايين الرجال والنساء من مجتمعات فقيرة بحثاً عن عمل كي يرسلوا النقود لإعالة أُسرهم. وهم يحصلون على وظائف كعمال منزليين مقيمين يطبخون وينظفون ويعتنون بالعائلة، أو يعملون في مصانع الألبسة. لكن كثيراً منهم يُخدعون وينتهي بهم المطاف في وظائف بخسة الأجور أو دون أجر على الإطلاق. فتتقيد حركتهم، وتصبح ظروف معيشتهم وعملهم سيئة جداً، وغالباً ما يعانون من الإساءة الجسدية والجنسية.سيصل البرنامج إلى عشرات الآلاف من النساء والفتيات، وهو يهدف إلى: تزويد 50000 امرأة بالمهارات والتدريب قبل السفر وبأشكال أخرى من الدعم تساعدهن في تجنب الإتجار والحصول على عقد قانوني وأجر لائق وتمكين 30000 امرأة اقتصادياً كي يصبحن أكثر قدرة على إعالة أنفسهن وأُسرهن. ويتم ذلك من خلال مساعدتهن في فهم حقوقهن، وتمكينهن من تنظيم صفوفهن، وتزويدهن بتدريب مهني يساعد في الحصول على فرص عمل لائق في المهجر. اضافة الى مساعدة آلاف المهاجرات في تجنب دفع الأموال كابتزاز ودفع رسوم توظيف غير قانونية من خلال تضييق الخناق على ممارسات التوظيف اللاأخلاقية وحث وكالات التوظيف على اعتماد ممارسات ومبادئ أخلاقية. وكذلك منع عمل الأطفال عبر مساعدة آلاف الفتيات دون سن السادسة عشرة على مواصلة الدراسة كي لا يضطررن للهجرة بحثاً عن عمل.تقول لين فيذرستون وزيرة التنمية الدولية: "يمثل الدخل الذي يرسله العمال المهاجرون إلى أوطانهم مصدراً حيوياً لإعالة الأُسر في الدول النامية إذ تبلغ قيمته مليارات الجنيهات وهو أكبر من موازنة المعونة العالمية بمرات عدة. لكن الأمر المروع اليوم أنه وبعد مرور مئات السنين على إلغاء تجارة الرقيق لا تزال ملايين النسوة يتعرضن للإتجار ويُرغمن على العمل في وظائف مسيئة".وتضيف قائلة: "يجب أن تكون النساء اللواتي يرغبن في الهجرة بحثاً عن عمل لانتشال أنفسهن وعائلاتهن من براثن الفقر قادرات على فعل ذلك بشكل آمن وسليم. وسيساعد مشروع "العمل بحرية" أكثر من 100000 فتاة وامرأة في جنوب آسيا، الذي يعتبر بؤرة للإتجار، عبر تزويدهن بالمشورة والدعم العمليين كي يكسبن لقمة العيش ويتجنبن مخاطر الإتجار".ويقول غاي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية: "تُعتبر هجرة اليد العاملة واقعاً من وقائع اقتصادنا المعولم، ولكنها تترافق بازدياد مع مخاطر الإتجار بالعمال، لاسيما بين الفئات الأشد فقراً وضعفاً." وأردف قائلاً: "تشير تقديراتنا إلى: أن قيمة الأجور التي تُحجب سنوياً عن العاملين في العمل الجبري في آسيا والشرق الأوسط تزيد على 12 مليار دولار. وهي أموال من المفترض أن تساعد في انتشال عائلات أولئك العاملين من براثن الفقر".واعتبر رايدر "هذه الشراكة الرائدة مع حكومة المملكة المتحدة خطوة حيوية لجعل الهجرة بحثاً عن عمل وسيلة آمنة ومشروعة لتحسين سبل العيش".ويتولى مركز العنف الجندري والصحة في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي عملية رصد البرنامج وتقييمه. يقول مدير الكلية البرفسور بيتر بيوت: "نظراً لضخامة عدد النساء والفتيات اللواتي يعرضن أنفسهن لخطر الإساءة من أجل مساعدة عائلاتهن، من الملح جداً أن نختبر بدقة نجاعة الطرق التي تمنع الإتجار بالبشر وتوقف الاستغلال المفرط."وتدرك وزارة التنمية الدولية البريطانية أن الأدلة الملموسة لا تزال ضعيفة للغاية في مجال الإتجار. ويسرنا أن نقود هذا البرنامج بالاستفادة من خبراتنا من أجل بناء قاعدة أدلة أكثر دقة بشأن الخطوات التي تساعد المرأة العاملة في تحسين حياتها وسبل معيشتها".
 
 
إضراب عمال كاور باغي دروس وعبر
ريسان حسين
في الذكرى السنوية لإضراب عمال شركة نفط العراق المحدودة (شركة نفط كركوك) والذي يعد ملحمة بطولية رائعة قامت بها الطبقة العاملة العراقية بعد ان اشتد ساعدها وتسلحت بالأفكار التقدمية وبسبب غمط حقوقها من قبل إدارة الشركة الانكليزية تداعت القيادات النقابية في كيفية الحصول على حقوق ومطالب الطبقة العاملة وكان آخر أسلحتها هو الإضراب في كاور باغي.
 
وبعد مرور 67 عاماً على تلك الملحمة التي قادها نخبة عمالية متميزة كان تأثيرها واضحا في العمل الوطني والمهني.. كان بودي ان التقي بأحد هؤلاء.. لكن جميعهم توفي عدا النقابي المناضل حنا دانيال والذي لا يقوى على مثل هكذا مقابلة نتمنى له الصحة التامة ومن اجل ذلك التقينا بكوادر نقابية لتسليط الضوء على مجريات إضراب عمال شركة نفط العراق في كاور باغي. اذ تحدث لنا بهاء الدين فرج عضو المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات عمال كردستان فرع كركوك قائلا:-
بدأت التهيئة لإضراب كاور باغي في أواخر شهر حزيران عام 1946 بعد ان قدم العمال 3 مذكرات متتالية الى إدارة الشركة تخص مطالبهم وهي الإقرار بحقهم في التنظيم النقابي وزيادة الإجور من 80 فلساً الى 250 فلساً وتخصيص سيارات لنقل العمال من بيوتهم والى مواقع العمل وتشييد دور سكن للعمال او تعويضهم ببدل ايجار والكف عن الطرد الكيفي وضمان اجتماعي يقيهم وعوائلهم الفاقة والعوز عند البطالة والشيخوخة والمرض وتزويدهم بملابس العمل.ثم قدم العمال طلبا ثانيا لكن دون جدوى. وفي طلبهم الثالث، التهديد بالإضراب عن العمل... وفي 30 حزيران قدم العمال المجتمعون في (محطة كي وان) مذكرة الى إدارة الشركة تضمنت مطالبهم. وطلبت منهم تشكيل وفد للتفاوض مع ممثلي الشركة والسلطات المحلية والقنصل البريطاني.ويضيف قائلا: حاولت إدارة الشركة إغراء بعض القادة النقابيين ماديا ومعنويا لكنهم كانو اسمى من ان يتنازلوا. وعقد اجتماع موسع في مقهى (حمه طوبال) في مركز كركوك قرب سوق الهرج حاليا... حضره 500 عامل تقريبا والقى فيهم القائد النقابي حنا الياس كلمة اوضح موقف إدارة الشركة وإصرار العمال على تنفيذ مطالبهم.وعن قيادة هذا الإضراب أضاف قائلا: تشكلت لجنة عليا لقيادة الإضراب والتي بدورها شكلت من 6-7 لجان في كل لجنة من (4 - 6 عمال) واتفق على التجمع اليومي في بستان كاور باغي اعتبارا من 1/7/.تتكون اللجنة العليا للإضراب من مجموعة من العمال والمثقفين ومن كافة القوميات وكانت تلقى فيها الكلمات باللغات التركمانية والكردية والعربية والارمنية والعبرية وكان تتعالى الأهازيج وصيحات الفرح الغامر. واستطرد قائلا: ان اللجنة العليا وجهت بتشكيل لجنة لمتابعة العمال غير المضربين والذين يخافون من إدارة الشركة بفصلهم ويذهبون للعمل واستطاعت إقناعهم والمساهمة في الإضراب.وبفعل إصرار العمال على التجمع يوميا تخوفت إدارة الشركة من تطور الإضراب لغير صالحها وهددتهم بفصلهم وسجنهم و أبلغت وكيل متصرف اللواء صديق باشا القادري والذي كان يعمل برتبة لواء في الجيش العثماني وقام بتهديد العمال بأساليب وحشية واستمرت اللقاءات اليومية في كاور باغي لمدة 12 يوماً وفي 12/7 وصلت الى موقع التجمع قوات من شرطة الخيالة المدججة بالسلاح والعصي وقاموا بتهديد العمال وحاولوا تخويفهم بإطلاق النار فوق رؤوسهم لكن إصرار العمال على البقاء والاستمرار في الإضراب، فتعاملت الشرطة معهم بفتح النار عليهم سبب ذلك باستشهاد 10 منهم اما الذين وقعوا في الساحة فتم إخلاؤهم من قبل أهالي المضربين غير معروف وأصابت 26 جريحا وفي يوم 13/7 خرجت تظاهرة صامتة في ساحة الإضراب الى دار المتصرفية شجبا على ما أقدمت عليه الشرطة.وعن موقف الحركة الوطنية في دعم المضربين أشار الى: ان كل عمال العراق بمختلف قطاعاتهم شجب وتضامن مع عمال نفط كركوك في هذا العمل البطولي الذي أدى إلى سقوط وزارة ارشد العمري وتبديل وكيل متصرف اللواء بشخص اخر لامتصاص نقمة الشعب وكان موقف الأحزاب الوطنية وفي مقدمتهم الحزب الشيوعي العراقي موجها" مؤيدا" ومساندا" لمطالب العمال وان اغلب قادة الإضراب هم من الشيوعيين من أمثال (حنا الياس، وحكمان فارس، وجميل حنا، وجليل خضر، ويعقوب حنا، وناصر شمعون، والياس ابوخضر، والحاج ابراهيم، وادمون بشير،، وزين العابدين دوزلاوي، وبشير اصطيفان، ومحمد رشيد. صديق الحزب الشيوعي..  وعن نتائج الإضراب أشار بهاء الدين فرج قائلا: رغم ما أصاب العمال واستشهاد وجرح أعداد منهم لكن إصرارهم على مطالبهم الـ(7) رضخت إدارة الشركة بتعديل الأجور من 80/ 140 فلساً والبدء ببناء دور سكن للعمال وتهيئة وسائل نقل وإيقاف عملية الطرد الكيفي.
وعن العلاقة بين ما قام به العمال المضربون في كاور باغي والإضرابات العمالية التي تقوم بها بعض القطاعات العمالية بسبب ظروف عملها وعدم تنفيذ مطالبها ورغم الفترة الزمنية بين إضراب عمال كاورباغي والآن حدثنا النقابي جمال عبد الجبار اكرم رئيس النقابة العامة للعاملين في قطاع النفط والغاز عن تظاهرة 13 /2 / 2011 في تنفيذ مطالب العاملين في القطاع النفطي (الشركة نفسها) ان مطالب العمال لم تؤخذ بعين الاعتبار من قبل المسؤولين على هذا القطاع مما اضطروا الى التظاهر والمطالبة بحقوقهم ومنها تثبيت العاملين الوقتيين على الملاك الدائم وإلغاء قرار 150 لسنة 1987 وتشريع قانون عمل جديد يتلاءم مع ظروف المرحلة وقانون الضمان الاجتماعي وغيرها. لكن مع الأسف تعاملت إدارة الشركة مع قيادة التظاهرة بالسلبية بتوجيه عقوبات إدارية منها النقل وعقوبة التوبيخ بحقي كوني قدت التظاهة وهي ذات مطالب مشروعة اقرها الدستور، الا أنني اشعر بفرح وزهو عندما تم تنفيذ جزء من مطالب العاملين منها تثبيت 2800 عامل منهم على الملاك الدائم مع بعض المطالب الاخرى.ومع الأسف ان ما طالب به العمال في إضراب كاور باغي لازال العمال يطالبون به، ومنها التشريعات العمالية الضامنة لحقوق العاملين.
فتحية لعمال العراق منذ بواكير نشوء الطبقة العاملة ونضالاتهم في الميناء وكاورباغي والزيوت وكل مواقع العمل
 
 
بسبب التسريح وعدم دفع الرواتب
عمال الحديد والصلب فى إيران يحتجون
وكالات
تجمع أكثر من 200 عامل من عمال الحديد والصلب أمام مقر البرلمان الإيراني للاعتراض على التسريح وعدم دفع الرواتب، في إظهار واضح للتحديات الاقتصادية الشاقة التي سيكون لزاماً على الرئيس روحاني معالجتها على وجه السرعة.
وقال احد العمال الذين تم تسريحهم: إن معظم من تم تسريحهم من العمال كانوا يعملون بمصنع زاغروس للحديد والصلب، وأنهم قضوا ليلهم بإحدى الساحات قرب مقابر طهران وافترشوا أرضية ضريح الراحل آية الله روح الله الخميني نظراً لأنهم لا يمتلكون الأموال التي تتيح لهم إمكانية استئجار غرف بالفنادق ليناموا بها خلال ساعات الليل.
 ودخل ممثلان عن المتظاهرين في مفاوضات مع اثنين من النواب داخل مبنى البرلمان بحلول ظهر يوم الثلاثاء، على حسب ما ذكرت في هذا السياق تقارير صحافية محلية. أن الاحتجاجات الأخيرة جاءت وسط أجواء مشحونة للغاية.فالرئيس روحاني أصر على رفع سقف التوقعات من خلال تعهده بتعزيز اقتصاد البلاد المعتل، نتيجة العقوبات الدولية التي تستهدف البلاد بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. فضلاً عن مطالبته الحكومة باحترام النقابات وعدم التدخل في شؤونها.ولفتت في هذا السياق صحيفة "لوس أنغلوس تايمز" الأميركية إلى أن مشكلة الحديد والصلب هذه جاءت لتلقي الضوء على تحد وشيك بات يتعين على الرئيس الجديد روحاني أن يتصدى له، ألا وهو المتعلق بطريقة تلبية رغبات المواطنين المحبطين الذين ينفد صبرهم بشكل متزايد بخصوص ارتفاع الأسعار وتنامي معدلات البطالة.
وسبق أن أشار روحاني بهذا الخصوص إلى: أنه سيعمل مع النواب من اجل إقرار ميزانية جديدة، والعمل أيضاً على زيادة الحد الأدنى للأجور للموظفين ذوي الدخل المنخفض.وفي حديث له مع الصحيفة، قال بدادي فرهدي، وهو مراسل محلي يقوم بتغطية أخبار الحركة العمالية في إيران: إن قوة العمل النقابية في إيران بدأت تفقد الأرضية نظراً لعدم تعديل الرواتب بما يتماشى مع التضخم المتسارع.
وقد أدى التراجع الاقتصادي للبلاد إلى حدوث عمليات تسريح وتأخر في صرف رواتب بعض العمال.
 وبرز ملف "الاقتصاد المعتل" على رأس أولويات روحاني، وهو ما تجلى بوضوح في حديثه مع النواب خلال الجلسة البرلمانية المفتوحة التي عقدت يوم الأحد الماضي.
وقدم روحاني رؤية كئيبة إزاء هذا الملف، موجهاً انتقادات عنيفة للرئيس المنتهية ولايته، أحمدي نجاد، لتسببه في الانخفاض الكبير الذي طرأ على الأحوال المعيشية خلال السنوات الماضية.وأضاف روحاني: أن هناك أكثر من 4 ملايين طالب جامعي بدون وظائف.ورأى البعض أن هناك عاملاً آخر يساهم في حدوث الأزمة هو المتعلق بقرار الحكومة التخلص بشكل تدريجي من الدعم الحكومي السخي على الوقود، الطعام والطاقة. وقال البروفيسور مسعود نيلي، الذي يُدرِّس الاقتصاد لدى جامعة شريف بطهران: إن أسعار الوقود والكهرباء والمياه والغاز المنزلي قد ترتفع إلى حوالي 38% خلال الأشهر المقبلة من أجل تغطية الإعانات النقدية الحكومية لذوي الدخل المنخفض.
 
ص6
سجنيات
 
صدر عن دار الفرجاني كتاب بعنوان: "سجنيات" للقاص والمترجم عمر أبوالقاسم الككلي.
الكتاب يتناول فترة مهمة جداً في حياة الكاتب، حاول من خلالها اقتناص يوميات السجن وتحويلها إلى مجموعة أقاصيص امتزجت ما بين السرد الحر، وإيقاع الكلمات الشعرية، وأساليب السيرة الذاتية.
وعمد الككلي إلى التوفيق بين الأحداث المختلفة دون أن يشترط ترتيباً زمنياً لذلك، فالكتاب أقرب إلى حكايات مسامرة تغلب عليها حالة إنسانية خاصة جدا.
هذا ويعتبر الكتاب بنظر عدد من النقاد الليبيين  نقلة في أدب السجون تثري الثقافة الليبية، بالإضافة إلى أنه يعتبر وثيقة أدبية.
 
 
داخل قوس اليمام
 
 
كريم جخيور
 
خمسة أطفال بكامل طفولتهم
خمسة أطفال بكامل أفواههم
يتبارون بالكركرات
وبشتم الجوع أيضا..
خمسة أطفال
ينشرون البروق ويبذلون القبل
ثم تأتي زرقتي
يغبطها الورد
وتأخذ من شمائلها الملائكة
حباها الله بالرضا
واصطفيتها أنا
للشعر
والجوع
والجنوب
ثم أهبط أنا
أولهم بالطفولة
وأولهم بالألم
(انا الذي نجوت من الحرب ماذا سأفعل بأيامي)
يعصمني الفقر
ويفضحني الندى
جسدي قيامة أولى
للحروف مشارب من عسل الروح
وللنساء ما يكسر سكينة القلب
أنا الفجيعة
أهذب أدعيتي
أرفعها
أبهى لطفا
وأقسى اخضرارا
سبعة أطفال أنا
تتخافق فوقي طيور ساحرة..
 
* *
 
أنا الماهر
أدق على خاصرة الطريق
بأبجديات ساحرة
باسق قلبي
وأجنحتي يباركها زارعو العنب..
 
* *
شجرة
كم كانت تتمنى
وهي تنظر إلى جسدها الوارف
يئن تحت عجيزة الظلام
أنها لم تكن شجرة..
 
 
محمود جاسم النجار يلتحف الصمت بغربته
نهضة طه الكرطاني
يطالعنا الشوق منذ الصفحة الأولى للمجموعة الشعرية (معطف الصمت) للشاعر العراقي محمود جاسم النجار حيث الأهداء، فيتوضح لنا الوَجع الكبير الذي يجتاح الصَمت ليلعن الحروب وتجار الحروب، فها هي أوجاع الغربة تجعل الشاعر المجبول على الصمت يلقي بصمته بعيداً لتنطلق الكلمات في سيلٍ مدوٍ معبرة عن الألم الكبير، حرائق من الشوق بحنجرة بلبل عاشق يشتكي السُقم من طول الفراق. فهذه الاسطورة الكبيرة للحب تتلاطم في صدره كموجٍ من الكلمات يخترق سكون الليل ليفصح عن شوق كبير للأهل والوطن ولكل حبة رمل وإلى دفء المنازل ونوح الحمائم وحتى إلى سعفات النخيل الباسقات، وسمك (المسكوف) على شواطئ دجلة في شارع أبي نؤاس...
 
ومع إنه يفر من الاقدار التي تسيرنا وتجعل حياتنا ليست باختيارنا.. إلا أنه يعلن سخريته من تاريخنا البائس حيث لا أقمار ولا أمطار سوى الفقر والجهل والبؤس الذي يولد البؤس للأجيال.
هذه القصيدة التي كتبت في العام 1997 لم تكن بعيدة في آلامها وبوحها لما كتب فيما بعد وصولاً إلى أوراق الشاعر في عام 2012 وما تلاه من أعوام فها هو الشاعر يعلن بعد أعوام وأعوام من تلك القصيدة أن الهم والوجع ما تغير وأنه باقٍ على حاله لم تزده الأيام إلا احزاناً وخسارات ومزيداً من الأرق.
ففي قصيدة الحروف الخمس تتوحد صورة الحبيبة ببغداد فيجعلك تتوهم عبر كل كلمة مكتوبة إنها حروف حبيبة عاشق هو لها... لتكتشف ما هي إلا بغداد المدينة التي شكلت في مخيلة الشاعر ضوء الفنارات البعيدة.. فهو إذ ابتعد عن هذه المَدينة تساقطت حروفه بابتعاده عن حروف مدينته واحداً تلو الآخر وضاعت منه الطفولة... فبعيداً عن بغداد تكون الحياة مسرحاً للموت.. وهو برحلته المتواصلة في المدن القصية يكتشف ويتيقن إنها هي وليس سواها الحياة وهي اليوم والغد والأمس، فمنها نشأت كل القارات واشرقت الدنيا. فهي مرتع الأنبياء، وها هو يعود ليناجي حلماً صار بعيداً بالعودة إليها ويتساءل بمرارة إن كانت الأيام قد ضحكت علينا وهل أن الأيام ستسمح له أن يطأ ارض مدينته الحبيبة أم سيطول الانتظار.
ويسترجع بصورة شعرية رائعة الدقة، ذكريات الأمس البعيد، أوليس الأطفال يتعلمون كلماتهم الأولى في الدرس عن الأرض والفلاح وانتظار رَغيف الخبز. وفي سؤاله المتواصل عن انقشاع الليل وإمكانية الوصول إلى الفجر الجديد، يولج المفردات البغدادية الأصيلة في صورة رائعة من الشوق (حبيبي، أغاتي، تأمرني، عوافي) في مناجاة لأرض سومر. ويناجي في إحدى قصائده المكتوبة عام 2007 أمه التي أرضعته طهر السماوات، فهي الملاذ الذي أضاعه وسط الآلام والأنين. وهو الذي يقر بأنه لو حملها 90 دهراً ما وفاها شهور الحمل التسعة.
تتلوها قصائد التغني بالحبيبة وجمالها والحلم الخجول الذي يجعل روحه تسبح هيمانة في جنان السَعد والنجوى ويناجيها وهي البعيدة التي ليس منها سوى العطر والشذا عالق بالذاكرة ويظل يحلم بها وبكل ما يتعلق بها من عطر ورضاب وذكريات ويعلن أنه قد سكن تلك الحبيبة وسكنته. ويشبهها بالنهرين الخالدين دجلة والفرات وليل بغداد.. وتتجلى اروع صور الوصف لديه عندما يصف اشتباكه بهذه الحبيبة باشتباك النهرين العظيمين معاً في شط العرب في أروع وصف لصورة العشق الذي يوحد الإنسان بأرضه ويدعو محبوبته لتوقد شمعة للغرباء والعاشقين ولتزرع الورود لتأتي الفراشات بكل ألوانها. ومع أنه يمارس عنفوانه كما عشتار الخالدة إلا أن حنينه يغالبه مرة أخرى فيتغنى بمعشوقته التي يهديها أجمل الكلمات وأرق الوصف، ويعلن أنه بنظرة إلى وجهها ينسى الظلام. وعلى قدسية هذا الحب وبراءته يشهد الشاعر الأشجار والأفياء والوفاء للقبلة الأولى.
لكن غربته لا تنتهي فيشتكي منها ومما تبثه فيه من تعب ووجع في ظل غياب الأمل وتداريه بعيداً، ويتساءل عما جناه في غربته غير الفراق وخسارات ليس له سوى الابتهال إلى الله، فتنساب ابياته رقة عندما يصف الحنين إلى الوطن بحنين الطائر إلى عشٍ غادره، لكنه لا ينساه أبداً، فهو العش الذي جمعته أنامل الأم قشة فقشة.
وتأتي إشارته الرائعة إلى رحلة العمر المكدود بالتعب التي ينتظرنا فيها الأهل بأمل ومحبة كبيرة وفرحة لا توارى عند الميلاد.. ليبتدئ مشوار حياتنا المليء بالكد والتعب والشقاء والسهاد من دون أن ندري ماذا تخبئ لنا المتاهات، ونهيم فيها نبحث عن نبض قلب يآزرنا ويشاركنا الحزن المدفون في طيات مراسينا. إنه يذكرنا هنا بالخيبات والخسارات التي ستنتهي ذات يوم نبكي فيها على ما مر في هذه الحياة وما أدخرناه والدموع المخبوءة وصور الطفولة والأحلام الوردية المؤجلة وها هو دائماً به حنين إلى أيام الطفولة المدرسية ونقاءها وشقاوتها وكتبها وأقلامها ورنين أجراسها.
ولكي لا يضيع بعيداً عن مفردات بلده فها هو يغرق العيد بكلمات العشق والدعوة للصفح والغفران. وفي إشارة لا تتوه عنا يستحضر رمز البحث عن الخلود كلكامش ليستشهد به على غربته التي ما فتئ يبحث فيها عن ملهم لقصيدته حتى أدركه التعب وهدرت أيامه بين حب وحرب وأغتراب وظل فيها طيف الأب والأهل والشباب ورائحة خبز التنور ودعاء أمه الذي يغمس هذا الخبز وكل ما في الوطن يلاحقه أينما كان. لذا يعلن الشاعر أنه رغم وسع هذا الكون يضيق على القلب المحب المغترب حينما تنقطع أوصاله في المنافي والدروب، لذا نراه يعود في بكائه على الأهل والأحبة والأخوة والأم، بل وحتى الصحة المفقودة... فلا شيء سوى دعاء الأم يسكن في الحنايا. ويعود في إحدى قصائده ليندب الوطن والحب الذي ضاع وسنوات العمر التي تتآكلها المنافي. ويتحسر على الأخوة الضائعة حيث لا أخ ولا قريب، والغريب صار صديقاً وأخاً.
وتساءل ماذا عساه يقول للغريب إذا ما سأله عن أهله وعشيرته وتراحمهم وصلاتهم فيحير وقتها في الإجابة عن السؤال عن غياب الأهل والخلان، فتراه يسخر من كل الكلمات الغابرة التي كانت تتغنى بهذه العلاقات وترابطها فهي قد تشظت وصدئت وتعولمت وتلظت بجمر الفؤاد فضاعت الدواوين والقهوة وهو هنا يسخر من انقلاب المفاهيم، فمن يصورونه على أنه كافر بلا دين هو للإنسانية أقرب فيما ذلك الذي يتشدق بالدين والإنسانية لا نسمع له وجيب قلب محب للإخاء الإنساني فتعلوه الغيرة والحقد.
أن الصورة الشعرية المشوبة بجرأة كبيرة تلك التي يعلن فيها الشاعر انتفاء صفة الوفاء من البشر والتصاقها بالكلاب بدلاً من بني البشر والتصاقها بالكلاب بدلاً من بني آدم الذي أرتضى الغدر وإكرام الخيانة، تضعنا أمام شاعر توجه الحب والاغتراب ملكاً على مشاعر المودة الباحثة عن الحب في الآخرين.
وفي إحدى قصائده يحتفي الشاعر بالحب وألوانه وفراشاته الملونة وبلهفة الطفولة. لذا ينادي محبوبته طالباً إياها بالظهور والتجلي في حياته لتمسح تعب السنين... وهو لا يريد أن يتخلى عنها حتى بعد الممات، فيوصي بدفن خصلة من شعرها يتوسدها معه وتكون له غطاء يتنسم عطره حتى يحين اللقاء.
ومن نافذة المشفى وهو يرقد عليلاً... يسجل لأوجاعه وحنينه لغياب الأهل والأصحاب واشتياقه لمساءات دجلة ولمة الأحباب وحضن العراق، وتمتلئ عيناه بالدمع وهو يرى العراق غيمة تمطر بالدمع من أقصاه إلى أدناه. ويتحسر على وطنه وهو يرى أن الناس هناك في بلاد الغربة تفكر بالعلم والعمل والقراءة والسلام والبناء والموسيقى وتمنى لو يشابههم موطنه ويبتعد عن حروبه العقيمة الرعناء ليتعلم الناس معنى الانتماء للوطن.... ويتعلمون معنى البناء لاجتياز الجهل والطائفية الحمقاء.
ويعلنها ملأ قلبه حباً كبيراً للعراق وطن الحب والأنبياء. إنه لا يتوانى عن إقحام المفردات الشعبية التي لم يعد لها في الذاكرة الجمعية من مكان إلا ما ندر، فها هو يذكرنا بأسماء الألعاب الشعبية لصغار الحارات (مثل الدعبل والبلبل حاح) وهم يتقافزون تحت سياط اللهب لشمس تموز بلا أكتراث في أزقة بغداد الحبيبة.
وكأنه يستجمع كل ذكرياته ويوسدها وسادته وهو ممدد على سرير المرض في ذلك المشفى في الغربة وهو مسلم الجسد لمشرط الجراح بلا خوف ولا ندم، إذ ملت الروح من العذابات المُستديمة. ويوصي بأن يكتب على شاهد قبره هنا يرقد بقايا إنسان وبعض من بقايا وطن محمل بالجراح ومثخن بالألم. وهو يتمنى أن يقف من يقف ليقرأ على قبره سورة الفاتحة ولا يهم بأي لغة، فالمهم هي ظلال الوقوف التي سيسفح روحه أمامها.... ويدعوه لأن يجلس قرب قبره ويدع قلبه عاشقاً للخير متجملاً بالصبر مذكراً إياه بأن كل ما تحمل اليدان سيؤول إلى هنا (إلى القبر). لذا فهو يدعوه إلى الترفق والنزول عن الجبروت العالي.... وأن يذرف دمعة على شاهد قبره، كي تنبت من بين الصخور زهرة تنعش الروح بظلها.
وفي آخر قصائده يلعن الطائفية المقيتة ويعلن حربه ضدها ويطلق صرخته ضد الأدعياء والقتلة والسراق ويتساءل أي وطنية عرجاء تمهد لهم قتل الناس جوعاً وترجع بالأمة العربية ألف عام وألف ميل إلى الوراء. ويتساءل بألم ممض من فخخ الفجر؟ ومن فجر الابتسامة؟ ومن ذبح شمس النهار وناثر أشلاء الضحايا؟ وعلى إثر إحدى الانفجارات الدامية في بغداد يوم 22/2/2011  يكتب الشاعر بوجع كبير قصيدة مؤلمة تكشف ما يمور في داخله من وجع، على الرغم من مرض القلب الذي ألزمه السرير.  
بقي أن نقول في الختام أن محمود النجار شاعر وروائي وصحافي غادر العراق في العام 1994 إلى عمان ثم إلى أوكرانيا ثم استقر في هولندا. له مساهمات جادة في الأنشطة الثقافية والوطنية، حاز على جائزة الشعر في هولندا عام 2012 عن مؤسسة الهجرة الهولندية. وقد وضعت كتبه في المكتبة الهولندية جنباً إلى جنب مع الكتب العالمية تكريماً لإنسانية شعره وترجمت أعماله إلى لغاتٍ عدة، وله قيد الطبع رواية جديدة بعنوان (القلب البديل) تحكي عن مراجل حياتية مختلفة.
 
-------------------------
 
إشكالية التجييل.. الجيل الألفيني مثالاً
 
مثنى كاظم صادق
دأب مؤرخو الأدب القدامى ، إلى تحقيب الأدباء بحسب عصورهم التي عاشوا فيها، أما المحدثون، فقد تم تقسيمهم للأدباء بحسب عقودهم، التي بدأوا فيها إبداعاتهم؛ أي أنهم نسبوا كل أديب إلى عقده الذي ولدت فيه نتاجاته النصية، وقد أعطوا لكل عصر أو حقبه خصوصيات معينة، وهنا بدأت إشكالية المفاضلة بين السابق على اللاحق، ولعل جذور هذه الإشكالية متوارثة من النقاد القدامى، عندما فضل القسم الأكبر منهم شعراء العصر الجاهلي، على شعراء العصور التي تلته. ولذا تسعى هذه المقالة إلى إنصاف الجيل الألفيني الذي ينظر له غالباً بأنه جيل لم يحترق ولم ينضج بعد  بأتون التجربة الأدبية المتجمرة، ومع الأسف مازال ينظر إلى الجيل التسعيني نظرة أبوية متسلطة على هذا الجيل الذي لا ذنب له سوى أنه جاء تالياً على جيل قبله!.
نعم إن تقسيم الأدب على وفق العصور التاريخية، قد ولد لدى النقاد عقدة أفضلية السابق على اللاحق، والصراع بين القديم والجديد، لذا فضل العلماء الشعر الجاهلي على ما تلاه من شعر؛ وكان العالم أبو عمر بن العلاء ( ت154هــ) يقول:( لو أدرك الأخطل يوماً واحداً من الجاهلية ما فضلت عليه أحداً)!! ويبدو أن البعض مازال يعيش في هذه العقلية  بعدم الاعتراف بأدباء جيل ما بعد التغيير؛ لأنهم تطبعوا بالعقلية التي تتخذ من المعيار الزمني مقياساً لجودة النص الأدبي!.إننا اليوم نعيش في أزمة تجييل وتفاضل بين هذا الجيل وذاك، على الرغم من أن الجيل الألفيني، جيل دؤوب ونشط وفعال في نصوصه الأدبية؛ من خلال ما أتيح له من بوابات مشرعة فتحها؛ لينشر في ردهات عالمها الرقمي نتاجاته الأدبية.
 إن الجيل الألفيني يبشر بطاقات خلاقة فرضت نفسها عنوة على الساحة الأدبية، واقتحمت جدار الاسمنت التسعيني، وتخلصت من وصايته إلى الأبد؛ بدخول التكنولوجيا الرقمية التي أتاحت له حرية النشر دون أن يكون ثمة رقيب يشطب على نصوصه ويتهمها بعدم النضج، بدا هذا الجيل يتعامل مع النص، بشكل راقٍ جداً؛ فالميل إلى الإيجاز والتكثيف في نصوصه، سمة عامة له مما جعله أكثر توهجاً وبريقاً فضلاً عن أنهم انمازوا بنصوصهم المكتنزة ؛ فقد أجروا تحديثات داخل قصيدة النثر لم يستطع الشاعر التسعيني إليها سبيلاً، ولنا على ذلك مثال هو الشاعر المبدع علي وجيه ، ولاسيما ديوانه( سرطان ـ نثر أسود) ولنا كذلك في السرد أيضاً، القاص المبدع نهار حسب الله في مجموعته ( ثورة عقارب الساعة ). إن هذا الجيل ــ بحسب رأيي ـ هو الأقدر والأبرع في إيصال أفكاره من الجيل التسعيني، الذي كان قلمه يرتجف عند كتابة نص ما خوفاً من أن يؤول ضد السلطة الحاكمة وقتذاك، لذا كثيرا ما نشاهد النصوص التسعينية قلقة المضمون، وأما شكلها وبناؤها الفني فكثيراً ما عمدوا فيها إلى الطلسمة بحجة واهية هي أن المعنى في قلب الشاعر!... والمتلقي!، ألا يريد معنى في قلبه؟!.بعد التغيير لاحظنا أفول الكثير من أدباء التسعينيات  الذين كانت لهم شنة ورنة في الصحف المعدودة وقتذاك، ودار الشؤون الثقافية، فقد ساعدت الصحف والمجلات على شهرتهم لقلتها ومعدوديتها، وقد جاء هذا الأفول طبيعياً جداً، وربما للمتغيرات السياسية التي حصلت بعد 2003م أثر كبير في ذلك، ولاسيما أن معظمهم كان «خاكي الشعر، زيتوني الانتماء», والمستقل منهم كان يعيش في عالم الأسود والأبيض، وأقصد به الحصار ، الذي جعل الوجوه والجيوب صفراء مكفهرة.ولما كان الشاعر ابن بيئته؛ فقد كان الأديب التسعيني، يعيش في بيئة غير ملونة ، وغير زاهية، ولا يرى في يومياته غير ألوان باهتة ومؤلمة أينما ذهب وحل وارتحل، فضلاً عن انه ، لم يصقل تجربته الأدبية بالسفر الذي يجعل قريحته تنفك وتركض في المراح وتغرس شتلات الورد الملون في خياله.الجيل التسعيني ، فاكهة لم تتوافر لها الظروف الطبيعية لكي تتدلى على الجيل الألفيني بصورة كافية لكي يتمكن من قطفها والإفادة منها.
 
-------------------------------------
 
عبد الكريم قاسم .. ومضة ذكريات
 
محمد علوان جبر
ماذا يعني هذا الاسم لنا، نحن مواليد الخمسينيات تحديدا؟. يعني أننا لم نر زعيما يشبهه إطلاقا، مهما حاول البعض من الرؤساء أو غيرهم أن يقلدوه... لم أره مباشرة، لكني كنت في الثامنة أو العاشرة من عمري.. لم أعرف تاريخ ميلادي الحقيقي.. فأبي يقول انه أضاف ثلاثة أعوام لعمري لكي أدخل المدرسة مبكرا.. لكن أمي تقول أكثر)، المهم في الثامنة من عمري  أو أكثر أو أقل  كانت علاقتي بالاسم لا تتعدى صور الزعيم المنتشرة في كل مكان حقا.. لم تخل حتى أواني الفرفوري الناصعة البياض من صور الزعيم.. وكذلك صوته وهو يتحدث بسرعة في المذياع الصاجي الكبير.. ذي الأزرار العاجية، والناس تصفق أو تضحك.. يسميه البعض "راعي الفقراء"  لأنه في كل خطاباته يردد هذه الكلمة، لكني سمعت انه ضرب في يده اليسرى في محاولة اغتيال فاشلة نفذها بعثيون قتلة، لكنه نجا بأعجوبة. في كل صوره كان مبتسما.. لكن آخرها المؤلمة جدا .. لمحنا شبح ابتسامة مرسومة على وجهه وهو ميت قرب الكرسي في مبنى الإذاعة.. وفيما بعد كنت أركض مع الناس وراء شخص قال انه رأى الزعيم في أول الزقاق وهو يرفع يده تحية للناس وحينما نصل يقف من رآه غير مصدق.. ويحلف أغلظ الإيمان انه رآه في هذا المكان .. وهو يضرب مكانا محددا على الرصيف .. وفي الليل كنت أحدق مع الناس إلى السماء.. نتابع الظهور الأول للقمر حتى لحظة اكتماله بدرا .. وارى بوضوح كما كان الجميع يرى صورة الزعيم في القمر.. إذن الزعيم لم يمت.. انه موجود في القمر!.  مرت سنوات طويلة على صعود الزعيم الى القمر .. لم نره بعد ذلك .. حتى قبره حفر لكي لايتحول الى مزار واخرجت جثته  وتم رميها في النهر لكي تأكله الاسماك .. لكنني مع الكثير من العراقيين ننحاز كثيرا الى الزعيم ونتذكره كلما تطلعنا الى القمر .. لم يصدق اغلب ابناء جيلي انه مات .. او استطاع المأفون عبد السلام ان يغدر به .. لانه شخص لايمكن ان يموت ... حقا لم تمت زعيمنا الجميل ... المثير للجدل .. اننا في اعماق قناعاتنا ومخيلتنا الشعرية القائمة على الحلم .. نحلم ان تعود الينا من رحلتك الطويلة الى القمر
 
-------------------------------------
 
النجمة
 
 
إلى سافرة جميل حافظ 
 
 
ناهض الخياط
 
السافرة أبدا بفكرها
رفيقة الحرف النبيل
والضياء الذي تستأذنه الشمس
قبل طلوعها
مثلما تستعير السماءُ منها صفاءها
بعد انجلاء الغيوم
السافرة بقلبها النابض بانتمائه ِ
منذ صباح عمرها
ولم يزل نابضا ً
في شَعرها الأبيض ِ
وفي أوراقها
ويدها التي صافحتها
قبل عقود دامية من السنين
ونحن نهتف ُلإسقاط تاج الظلام
وحين أستنهض ذاكرتها عنه
تبتسم ُ
وتشمخ قامتها
وكأننا هناك في الشارع الغاضب ِ
نقتحم العاصفة !
وها نحن على الساحل الآن
منذ أن قذفتنا الأعاصير في ليلها
ننسج أشرعتنا بابتساماتنا
وأوراقنا
وما نخبئه من الجمرات
تحت رماد أعمارنا
لنوقد بها مصابيحنا
وننطلق ُ
وتمضين سافرة ً
مثل أطفالنا
حيث يستكمل بهم لونه النهار
وكنجمة الصباح
بك الليل يبدو جميلا لنا
لأنكِ ما بيننا ...!

ص7

إنها تومئ لي
صدر عن دار"سيريس" كبرى دور النشر الكرواتية بالعاصمة زغرب، الترجمة الكرواتية الكاملة لديوان "إنها تومئ لي" للشاعر المصري رفعت سلام، ترجمة الكاتب دراجوتين دومَنشِيتش ، الذي قدم- فى خاتمة الترجمة- رؤيته لأبعاد التجربة الشعرية الخاصة، وملامح الحداثة والتجديد فى الديوان.
وقد نُشرت الترجمة في طبعة فريدة، مزدوجة اللغة، حيث يحتل يمين الصفحة النص العربي للقصيدة، باللون الرمادي الفاتح، فيما تحتل الترجمة الكرواتية يسار الصفحة بالأسود.. على امتداد الديوان الذي يضم قصائد قصيرة ، تقع كل منها في حوالي عشرة سطور.
وكان المترجم الكرواتي قد عقد- مع الشاعر رفعت سلام- جلسات عمل متوالية بالقاهرة وزغرب، لانجاز ترجمته للكتاب.
 
شرفة الياسمين
صدر  كتاب 'شرفة الياسمين' للكاتبة هويدا عطا عن دار سندباد للنشر والتوزيع، وجاء الكتاب  في 152 صفحة من القطع المتوسط، والغلاف من تصميم الفنان أحمد طه.
يضم الكتاب ستة وأربعين مقالة منها أرقامك الأخيرة،  مات بعد غياب، وحيدة الحكايا والريح، ما تبقى لأبي، لمن أقولها الآن، السيدة الجميلة، العشاء الأخير، سهاد حيرتي،  الطفلة التي كانت، قالب بلا قلب، وماذا يحدث.. هناك الآن؟.
وقدم الكاتب الروائي خليل الجيزاوي الكتاب على الغلاف الأخير قائلاً: 'ترصد الكاتبة القديرة هويدا عطا غياب الأحبة الراحلين، وهم يرتحلون واحدًا واحدًا من تلك الحقبة المثقلة بالألم.
 
الباحثة عائشة خلّاف:
نحن نخاف أن ننظّر لحاضرنا!
 
حوار : عبد جعفر
في عنوان مثير، صدر مؤخرا كتاب (فلسفة الموسيقى -التجربة الحسيّة والجماليّة للصّوت-)، عن دار الورّاق للنشر، للباحثة السيّدة عائشة خلّاف وهي من مواليد عنابة في الجزائر عام 1951، تقيم مع زوجها الفنّان فيصل لعيبي صاحي في لندن منذ عام 1991. وهي حاملة شهادة دبلوم في التأليف والكنتربوينت
( تقنية التأليف الموسيقي) من جامعة لندن - برباك وحاصلة على  بكالوريوس في الاقتصاد السياسي و آخر في العلوم الاقتصادية من جامعة باريس الثامنة.
وهي بصدد إنجاز كتاب ثانٍ في التحليل والتأليف الموسيقي.
ويسد هذا البحث (فلسفة الموسيقى) فراغا مهما في المكتبة العربية الموسيقية، لأنه يعد بحثا يطرح رؤية جديدة فيما يتعلق بالتدوين الغربي وعجزه في الاستجابة والنهوض  بموسيقانا العربية. ويناقش الكتاب أمورا أخرى حول المعرفة الموسيقية وضرروة التغلب على أميتنا في هذا الجانب. ولأهمية هذا البحث كان  هذا الحوار معها.
 
* عنوان الكتاب المثير"فلسفة الموسيقى"، فهل هنالك فلسفة للموسيقى حقا؟ وكيف تتجلى فيها التجربة الحسيّة والجماليّة؟
 
-كتابي يبدأ بسؤال محدّد وهو: هل لنا حقا موسيقى؟ فأنا لم أطرح سؤالا عابرا: هل لنا موسيقى؟ فكلمة "حقا" في سؤالي تجعله يحمل مشروع بحث عن حقيقة الموسيقى والحقيقة هنا، هي قانون. لكن طرح سؤال يحمل مشروع البحث عن حقيقة  الموسيقى هو في رأيي غير كاف، فلا بد من تشخيص الحاضر أو تشخيص  ما يجري  في الواقع الموسيقي الحالي. فالتشخيص هنا هو تهيئة الأرضية، بمعنى  من المعاني، واتخاذ موقف مما هو موجود، أي التراث الذي أعتَبِره بقايا ثقافية و ليست ثقافة من جهة، وإشكالية التدوين الغربي من جهة أخرى، والذي أعتبره عاجزا عن أن يكون قادرا على  إخراج التراث أو الذاكرة الموسيقية إلى فن موسيقي.
وبعد تشخيص الواقع لابد أن نعرف كيف نجيب عن السؤال أو كيف ندرك الحقيقة؟ هنا تبرز الفلسفة كوسيلة للوصول إلى الحقيقة أو المعرفة. فالحقيقة هنا هي معرفة وإدراك الشييء الذي نحسه، ألا وهو الصوت. فالصوت لن يبقى تلك الظاهرة الطبيعية التي نسمعها فحسب، بل نغمة نحسها من خلال النظريّة الموسيقيّة.
 
 * ذكرت أن (التدوين الغربي) لم يكن قادرا أن يكون محركا لتغيير التراث الموسيقي من حالة الذاكرة إلى فن موسيقي .. كيف يتجلى ذلك؟
 
-الذاكرة هي ما تبقى من الموسيقى، الذاكرة هي الأشكال الموسيقية التي بقيت مطبوعة في أذهاننا، نعيد غناءها ونعيد عزفها، فالإنسان له القدرة على إعادة ما يسمعه أو يبصره تلقائيا. ويمكن هنا مقارنة الذاكرة الموسيقية بالذاكرة اللغوية، حيث تعكس الحالتان وضعية الأمية، إذا لن نقرأ و نكتب عن طريق علم النحو في حالة اللغة، فإننا عاجزون عن قراءة وكتابة الموسيقى (التدوين) بدون علم الموسيقى (النظرية الموسيقية). فعلم الموسيقى هو النظرية التي تسمح لنا أن نؤلف ونحلل ما نسمعه في الموسيقى.
فالتدوين  الغربي هو نتاج تراكم معرفي يختلف عن التراكم المعرفي لذاكرتنا الموسيقية، التي  تخفي في طيّاتِها نسقا (نظام فكري). فإذا الكشف عن هذا النظام الفكري هو مهمّة  بحثي في هذا الكتاب.
إني أبيّن في كتابي أن النظام الفكري الذي يوحّد ذاكرتنا الموسيقية يختلف كل الإختلاف عن النظرية الموسيقية الغربية.
ومفهوم النغمة  كوِحدة موسيقية يختلف في كلتا النظريتين الموسيقيتين والسبب يعود لكون كل واحدة منهما  تعكس نظرة جمالية مختلفة.
النغمة في الموسيقى الغربية تمرّ بحالتين: نغمة كاملة أو (حالة التصلب) ونصف نغمة أو (حالة التقلّص)، وهما عاجزتان عن تدوين كل موسيقانا، كون النغمة عندنا تمرّ بأربع حالات هي: النغمة المتصلبة، النغمة المحلولة، النغمة المتقلّصة، والنغمة المتمدّدة (فيزيائياً).
إن الاستشراق الغربي أتى بحل وهو (التدوين الموسيقى) لتراثنا الموسيقي وذلك في المؤتمر الموسيقى العربي - الدولي في القاهرة عام 1932، إذ قُرِّر أن لابد أن نأخذ بعين الإعتبار التنويط الغربي، وكان صاحب هذا القرار هو المستشرق الفرنسي الشهير رُدولف دَرلانجي.
نحن نخاف أن ننظّر لحاضرنا ونواقصنا، لأننا نعتبر الغرب هو الذي يملك الإجابة عن حاضرنا ومشاكلنا ومصيرنا.
ولهذا نحاول أن نعكس ونجرّب ما يعرفه عنا الغرب، وبهذه الحالة لم نخلق أرضية لتراكم  المعرفة أو الإبداع، وفي مجرى التاريخ يصبح كل ما نفعله في الثقافة لا يأتي بشيء جديد.
والسؤال هنا هو كيف نفهم واقعنا لكي نتخذ منه موقفا شجاعا ونهيء الأجواء لإدراكه وبالتالي نأتي بالمعرفة، فالجواب هو أن نفكّر، و لن يتم ذلك إلّا عن طريق الفلسفة. فالفلسفة هي التي  تساعدنا على كشف الأشياء بإدراك النظام المعرفي الذي تخفيه ذاكرتنا الموسيقية من ارقام وهندسة وتجربة علمية وخبرة يومية وخَيال. لأن التدوين الغربي قاصر عن الإجابة أو القيام بالحلول لتراثنا أو النهوض بذاكرتنا الموسيقية.
 
 * تميلين في منهج البحث الى الاختزال رغم أن الأمور بحاجة إلى شرح أكثر خصوصا للقارئ العادي فلماذا هذا التكثيف؟
 
-الحقيقة أن الكتاب موجه للمختصين، وهدفه البحث عن حقيقة وجود نظرية ما في تراثنا الموسيقي.
ونقصد بالنظرية القوانين، لأن الموسيقى لغة بحد ذاتها وهي لغة أرقام حتى وان كانت تثير عند المتلقي أحاسيس مختلفة، كالفرح والحزن والإنطلاق،  ولقد أُستُعمِلَت من قِبَل الأطباء والفلاسفة العرب والمسلمين كعلاج قبل العصر الحديث.
فالأرقام هي التي تصنع هذه الأحاسيس، فإذا كانت العمارة هي هندسة الفضاء، فالموسيقى هي هندسة الصوت.
 ولهذا السبب نستخدم لغة الأرقام والهندسة والفيزياء وهي لغات الإختزال أو لغة العلم.
وهنا، طبعا، يصعب على القارئ العادي أن يفهم هذه  اللغة.
وأرى ضرورة أن تدرس الموسيقى بشكل أساسي في المدارس منذ الصغر ، كي نفهم عندما نسمع قطعة موسيقية أو غنائية، ونعرف في أي سلم مدونة أو مؤلفة، وماهو شكلها وكيف كتبت ولهذا نستطيع أن نتمتع أكثر بإحساس البعد الفكري للموسيقى.
والحقيقة لدينا كنوز موسيقية لا نحس ولا نعرف قيمتها في وطننا العربي.
* نحن نجهل من يكون أول إنسان صدح في الغناء أو العزف لكن قد نعرف من كان يستمع ..السؤال يقودنا هل حقا أن التدوين حفظ لنا النظرية الموسيقية؟
 
- التدوين هو لغة كأي لغة أخرى، فنحن غير قادرين أن ننفذ في أي ثقافة إذا لم نتعرف على لغتها و في حالتنا، هذه،  لم ننفذ في تراثنا الموسيقي إذا لم نتعرف على النظرية أو اللغة الموسيقية التي أنتجته.فسماع قطعة موسيقية للإحساس فحسب، بدون التعرف على النظرية التي أنتجتها يجعلنا نقف عند حد الحس ولن ننتقل إلى مرحلة الإبداع  الذي هو ميزة الثقافة.
فلماذا أبحث عن هذه النظرية الموسيقية؟ لأن التراث يخفي نظاما فكريا (معرفة ثقافية). وما هي هذه المعرفة؟ هي تراكم تاريخي لمعرفة مفهوم الصوت في الموسيقى، ويعني الصوت الذي تحول من مجرد صوت إلى نغمة.  وقد مرّ مفهوم الصوت بحقبتين تاريخيتين، الحقبة الأولى هي حقبة الخبرة اليومية وتعكس مستوى معرفة الصوت التي وصلت إليه مجتمعاتنا القديمة، ويكون الصوت فيها مجرد نغمة كاملة (متصلبة) وعلى أساسها شُكِّل السلم الطبيعي وتكون كل النِغَم فيه  متساوية، أما الحقبة الثانية هي حقبة التجربة العلمية، فأخذ الفكر يقفز إلى التجربة والتحليل،  فأدخلت على النغمة تغييرات وبالتالي أصبحت لدينا سلالم مختلفة في الموسيقى.
أنا أربط الصوت باللون،  فالطيف الصوتي  يعادل الطيف الضوئي، والاثنان يتنقلان عبر الأمواج والاثنان نحسهما بحاسة السمع والبصر.
ويذكر عندما وصلت الحضارة العربية الى الغرب أخذ منها التدوين الموسيقي، بينما التدوين العربي اندثر لأسباب تاريخية لا يتسع المجال هنا للتطرق إليها.
 
اللغة تتسع باتساع الرؤيا..غيوم ماجد البلداوي
إن ترادف الاستعارة في أحداث الانزياح المكون للصورة الشعرية يجعل مساحة النص تتهيكل على إيقاع داخلي يكون الصورة بشكل شفاف وعميق وهذا يأتي من خلال تواتر الكلمات بالمعنى الذي يقارب الرؤيا التي يريد الشاعر أن يوصلها إلى المتلقي حيث تصبح اللغة هو النشاط الحي والأكثر قدرة على إخضاع كل المسارات إلى المعنى، أي أن الشاعر يؤكد ما قاله سوسير أن اللغة هي نظام يعتمد كليا على التقابل بين وحداته وهذه الوحدات هي الإشارات، فنشعر أن أقصى ما يريد أن يقول أن اللغة هي حاملة المعنى أي هي الدالة لكل مدلول. يحملها كل ما يؤشر إلى حقيقة الحياة،هنا هي حاملة الفضائح وعلى ضوء هذا تمتد اللغة لديه وكأنها العامل الوحيد الذي يعطي جوهر الأشياء ونظامها وفق البنية الزمنكانية أي أن اللغة هي العنصر الذي يوجد من خلاله العناصر الباقية في الحياة، فبعد أن شعر أن المكان الذي حوله خارج إحساسه بالانتماء يولع ذاكرته بالركض كي يبتعد عن هذا المكان لكي يستعيد ذاكرته البعيدة. فلم يعد هذا المكان إلا الموحى إلي الفضائح والمعبرة من خلال الكلمات، والشاعر لم يعد يمتلك إلا أن يستوحي آخر ما يمتلك من تعبير أو الحد الأخير من التعبير عن هذا المكان، ووصوله إلى اليأس من التغيير الذي يحدث حوله فلا يصادق إلا النحاس أي الركود والتوقف النهائي عن البحث عن مدلول خارج دالة المكان بالتغيير ونجد هذا في المقاطع التالية في ص 72 (وأولع ذاكرتي بالركض./ أستبدل القصيدة بالتذكر، والكلمات بالفضائح/ عندئذ يستوحي الشاعر أخر موتاه/ ويبدأ بمصادقة النحاس).
 
ضياع اللغة بضياع المعنى في الأشياء
 
وتصبح حتى اللغة لديه لا معنى لها حين يفقد المكان الذي حوله أي معنى حيث تصبح الكلمات لا طعم لها ومن أجل الابتعاد عن هذا المكان يتوجه إلى الزمان كحل آخر من أجل الابتعاد كليا عن مكانه، مع كل محاولاته يشعر أنه لا يمكن أن يبتعد فالزمن لم يعد له قيمة دون المكان الذي حوله فالزمن أصبح يشير إليه بالغباء لهذا لا يمكن أن يروضه، لهذا يعود إلى ذاته ويروض الأمعاء والتي تشير إلى الصبر والانتظار إلى التغيير الذي سوف يحدث في المكان. وبهذا هو يؤشر الدالة وتبعيتها للمدلول وفق التصور الذهني المنعكس من تأثره بالمحيط الذي حوله فنجد هذا في المقاطع في ص 79 (لا طعم هذه الكلمات من حلوى الضجيج/سأروض الزمن الغبي/ أروض الأمعاء كي تلهو).
ويستمر في محاولة ترويض الكلمات لكي يجد المعنى الذي يبحث عنه. وهنا استطاع أن يعبر بهذه المحاولة إلى ضفة أخرى من المعنى داخل اللغة نفسها، أي بقي ضمن الدالة ولكن أعطى إلى المدلول البعد الآخر المعبر عنه فقد بقي ضمن محيط الدالة وفق التصور الذهني لكن أعطى المدلول معنى آخر، لكن مرتكزاً على المعنى الآخر والمتأثر بهذه الدالة، فالشاعر هنا روض الكلمات لكي تنصاع له في معناها، فقد دس طرقة في غاباتها أي أستطاع أن يعثر على المعنى الذي يريد في أحداث التغيير، وقد أصبحت اللغة عنده خطاباً شعرياً وتغييراً أو أملاً بالتغيير فرسم شرفة للريحان، كي تولد القصيدة طفلها. أي يولد الأمل الذي يسعي أن يراه في الحياة التي حوله، وبهذا طابق المدلول مع الدالة بالرغم من تغيير المعنى في المدلول ونجد هذا في المقاطع في ص 80 (سأروض الكلمات كي تنصاع لي/ وأدس في غاباتها طرقي/ وأرسم شرفة للريحان/ كي تلد القصيدة طفلها).
في المقاطع التالية يتراجع، فهو لم يعد يرى في اللغة من جدوى في التغيير فقد يئس من هذا التغير حيث تمتد المساحة هنا ما بين الاحتراق والحرق، فقد دخن ونام، ولكنه في الحلم أحرق كل ملابسه، لكنه لم يحرق ملابسه بل حرق الكلمات، أي حرق المعنى الذي كان يبحث عنه وهذا جاء من خلال يأسه والسيجارة المحترقة إلا تلاشي الأمل لديه بالتغيير المرتقب أو المنشود حيث احرق في وعيه السيجارة وحين غاب في اللاوعي أحرق كلمات الأمل وبهذا أستطاع الشاعر أن يوظف حالة الوعي واللاوعي بشكل أعطى دلالة واضحة المعنى والانزياح، لأنه فقد حتى في حلمه الأمل، وهذا لقطة سيميائية تمتد لتشمل كل كونه الذاتي دون أن يفرط في طرح الغموض بل أعطى الأحياء ليثبت المدلول على دالة فقد الأمل في كل مساحات الذات المنتظرة للأمل الذي يجد فيه التغيير المنشود وكما في المقاطع التالية في ص 91 (دخن سيجارة ثم نام/ وفي الحلم أحرق كل ملابسه/فتيقظ، أدرك في حينها/أنه أحرق الكلمات)
 
اللغة والتعبير عن المكنون الداخلي
 
بهذا استطاع الشاعر أن يجعل من اللغة لغة الذات حيث تحولت إلى انفعال سيكولوجي تجعل النص لديه هو السعي إلى التعبير عن هذا الانفعال والمرتبط بمكنوناته ومن المحيط الذي حوله والرموز النفسية التي تكمن في اللاوعي فيه وهذا ما يجعل من لحظة كتابته للنص الشعري عبارة عن لغة الذات في لحظة مخاضها وتجليها وتشمل هذه اللغة كل ما يخزن الشاعر من المعرفة والرموز الكامنة فيه حيث تصبح هذه اللغة مرتبطة بتحليل الوعي الذاتي وسط المتناقضات التي تولد في رحم النص، وبالطبع هنا تتوسع وتكبر هذه اللغة حسب منهجية المعرفة التي تساهم في اعادة هيكلة الوعي الذاتي للشاعر أو الكاتب،أي تتماثل الأنا في كل الموجودات تعبيرا عن المعاني المتخفية والمكبوتة داخل الذات وبهذا تخرج الدلالات مقاربة إلى معاني هذه الموجودات، وهنا يأتي تأثير الظرف الخارجي، والذي يكون جزءاً مساهماً في تكوين النص من خلال ما يحدث من تأثير متبادل بين الذات الواعية والظرف الخارجي، فيخرج هذا التأثير على شكل رموز تمكن الشاعر من التعبير عنها أو كشفها، فتصبح الذات هي الموضوع بكل كوامنها اللاواعية والتي هي عبارة عن التفكير المسبق بتواتر الوعي الوجداني، وتصبح لحظة الكتابة هي لحظة الانفكاك من كل ارتباطات الوعي الخارجي، لتبقى مساحة الذات هي المهيكلة للنص وفق سياق المتناقضات في الإدراك السيكولوجي، فعند حدوث التوتر الوجداني المصاحب إلى التوتر الفكري الذي يؤدي بدوره إلى البحث والتقصي عن وحدات الوعي وعمق تأثرها بالظرف الخارجي وهنا تتفرع كل هواجس الحياة ونماذجها الموحية والتي تتفجر في لحظة الكتابة، لأن التعبير عنها تحدده الكلمات التي تقارب هذه الرموز النفسية.. وبهذا نحن أمام شاعر جعل من الحوار الذاتي الداخلي هي اللغة الذاتية بجميع مقارباتها السيكولوجية، والتي تعطي الرمز كحالة التعبير عن كل مكنونه الفكري والإدراكي المكون للرؤيا التي تحدد ذائقته الشعرية بشكل واسع وعميق، فينتج الرمز الموحي لكل مراحل الذات وقناعاتها بلغته الذاتية والمعبرة عن قلقه وطموحاته ووعيه الشخصي، فالشاعر ماجد البلداوي، على ضوء ما ذكر استطاع أن يؤسس لغة بمستوى ذاته ومنفتحة على التطلع والحلم، أي جعل من نصه سر لغته الذاتية والمعبرة عن كامل هذه الذات في صدقها وتفاعلها والتحامها مع كل ما يحيطها من التغيير في محيطه.
 
 
مواء وعواء ولحم نيء ونجمة
الحسن بنمونة
 
مياو مياو مياو
رجف القط ونظر حواليه مستطلعا أحوال أصدقائه من القطط. كانوا يلعبون ببكرات خيط مسروقة من خياط الحيوانات.
قال في نفسه: أحيانا أصاب بخيبة أمل، وأحيانا ألبس رداء الحب فأحب حتى الفئران، ولكن يا إخوتي بي جوع لا يجف. بي رغبة في القفز إلى الأعلى، إلى السماء لأقطف نجمة أزين بها بيتي. تنيره ليلا ونهارا.
التفتت إليه القطط متسائلة عما يشغل باله.
ماء القط ثلاث مرات. وفي المرة الرابعة أجهش بالبكاء.
أيتها الفئران من يملأ جوف القط بالسعرات الحرارية؟ من يضحي بنفسه فداء لرغبة القط في أن يقطف نجمة يزين بها بيته الحزين؟.
ما بك أيها القط؟
ألم تأكل طعاما؟ من صاحبك الذي يرعاك ويذود عنك ويحميك من نكبات الدهر؟، أم أنت مشرد في الأزقة تقتات من مخلفات أحياء الفقراء؟.
إنك بهذا المواء تبكينا وما نحن بحاجة إلى البكاء. إننا نرثي لحالك أيها الصديق ساعة الضيق ، أيها الحالم بالنجمة . أيها الجائع الذي لا عمل له إلا ملء الرأس بترهات الرغائب والأحلام الفاسدة.
صه أيها العنيد. سنشتري لك قطعة خبز ونحشوها بالمربي الذي سرقناه من خياط الحيوانات . كله ونم قرير العين . سنبحث لك عن عمل تملأ به أوقات فراغك وهي واسعة كهذه الأرض الواسعة.
 
عاو عاو
من الطارق؟
إنه لا يطرق الباب. إنه كلب خياط الحيوانات جاء يستطلع أمر السارقين الذين اقترفوا سرقة البكرة والمربى من الرف الرابع في الدكان.
ما بك أيها الكلب؟
من سرق بكرة الخيط من دكان مولاي. لم يقترف ذنبا عاديا لا يستحق العناء بل اقترف ذنبا قد يولجه إلى الجحيم. جحيم الحيوانات المذنبة. كانت بكرة خيط واحدة أراد مولاي استعمالها في خياطة لباس نوم الأسد ملك الغابة. واليوم يوم عطلة بائعي الخيوط فكيف يصلح الخياط ما أفسده السارق الماجن. دلوني عليه ولكم مني بعض اللحم النيء الذي يروقكم ساعة يضركم الجوع . ولكم مني بعض الخبز الذي سرقته من بيت الخياط.
 
عاو عاو
نحن لا نسرق بيت الخياط وهو من جنسنا وعشيرتنا. هو من صنع لنا القبعات تحمينا من لظى الشمس. نحن لا نخون من أسدى إلينا النصح وأمرنا ألا نخرج إلى الساحة ساعة القيظ الشديد. أحيانا يرمي إلينا مخلفات أكله وهي على أي حال تروقنا كما يروقنا أن نسرق إذا جعنا.
أنا مطالب بإحضار السارق وإن كان ابن الأسد. فالقانون هو القانون. أما الظلم فمآله الشاطئ المقفر.
سيدي يؤدي الضرائب للحكومة، لا يخل بالواجب إذا دعت الضرورة إلى خوض حرب ضد أعداء وهميين. يسابق الريح كي يلهج بالدعاء عليهم بالويل والثبور.يخيط ثياب الأسود ملوك الحروب، والنمور ملوك الدهاء، والذئاب ملوك النهش والافتراس.
من يقنع الأسد بأن البكرة سرقت؟
قد يظن بمولاي الظنون فيرديه قتيلا.
للخياط أولاد كصغار القطط وصغاري أنا. من يعولهم يا إخوة؟
 
مياو مياو
يقول القط للكلب: سيدي، هل السارق يسجن أو يقتل؟
من قال لك إنه قد يقتل؟
يسجن ويسمح لأهله بأن يطلوا عليه من فوهة أعلى الجدار السميك. يقدم له الأكل كل صباح ومساء. يأكل لحما نيئا طريا حلو المذاق.
 
مياو مياو
ماذا يعني بهذا المواء؟ أتريد أن تفدي بني جنسك من الطوفان؟، من غضبة الأسد إذا تأخر الخياط عن خياطة لباسه؟ هو الخياط الذي له صغار كصغار القطط وصغاري أنا.
 
يا لهذا الوجه الجميل. ما أعظمه!.
وسيق القط إلى السجن، يشغل باله اللحم النيء. كيف يمزق أطرافه ليحظى بلقمة رائعة تجلب له الأحلام اللذيذة؟، من مثل الرغبة في الصعود إلى السماء وقطف نجمة  والعودة إلى الأرض بسلام.
 
 
تـموز
 
عبد الجبار السنوي
 
صباح الخير يا
14 تموز
صباح الحب والتاريخ
يفتح مثل ثغر اللوز
صباح الورد.. يا لحناً
تغنته المحبة
ان شجت فيروز
صباح النازلات الى حقول
القمح والسكر
صباح اساور يعرفن
اغنية الحصاد
ليزهر البيدر
صباحات الرجال السمر
اذ يغنون ارض الخير
بالعنبر
صباح الساحل الاخضر
تعبنا يا قطار النصر واختنقت
أغانينا
تركنا ساهرات الوجد
تضحكنا.. وتبكينا
خرجنا كالسنابل نرسم الآمال
في اقسى أمانينا
أيا تموز يا فرس الرهان
وفارس الاحلام والسعد
هنيئاً للمسافات الطوال
يعشن في الحدقات
رغم تثائب البعد
هنيئاً الف لون
من ليالي عشقنا
دفاقة الود
لقد كنت الطريق الى عيون
النور في الورد
اجل يا اكرم الساعين رغم
تقادم العهد
اجل تموز يا نور الشهور
وموسم الوجد

ص 8
 
 
أبوظبي تبيع أسهمها في "باركليز"
 
وكالات:
باعت مجموعة من صناديق الاستثمار في إمارة أبوظبي حصتها الكاملة في بنك باركليز، والتي كانت قد اشترتها في إطار المساعي المثيرة للجدل لإنقاذ البنك البريطاني أثناء الأزمة المالية العالمية. وأظهر تقرير للجهات الرقابية الشهر الماضي أن هذه الحصة مملوكة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الذي يملك نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم، وقد باع حصته البالغة 6 بالمئة في البنك لكن لم يلحظ أحد إلى حد كبير التقرير. وتبلغ قيمة الحصة 2.4 مليار جنيه إسترليني (3.7 مليار دولار) بأسعار السوق الراهنة.
 

*******
إيران تتخلف عن سداد أقساطها
 
وكالات:
لم تستطع طهران تسديد أقساط قروضها المستحقة من البنك الدولي منذ أكثر من 6 أشهر، وهو الأمر الذي يؤكد مرة أخرى "الأزمة" الاقتصادية الخانقة التي تعيشها إيران في هذا الجانب بسبب العقوبات. وقال البنك الدولي من جهته، إن إيران لم تستطع الالتزام بالسداد منذ شهور. وتسبب ضعف الإدارة المالية وعقوبات اقتصادية غربية بسبب برنامجها النووي المتنازع حوله في قفزة للأسعار وبطالة مرتفعة في إيران العام الماضي. واضاف البنك الدولي إنه وضع قروضه لإيران في "فئة القروض المتعثرة" وهو إجراء يفعله عندما تتوقف دولة عن سداد أي أقساط لأكثر من نصف عام.
 
 
*********
إضراب جمارك الأردن يشل حركة السفر
 
وكالات:
أدى امتناع موظفي الجمارك في الأردن عن العمل في جميع المنافذ البرية خلال الأيام الماضية إلى شلل تام لحركة المسافرين، وتكدس مئات من الشاحنات على حدود العمري والحديثة وحالة عمار ومنفذ الدرة، وذلك بانتظار إمضاء الإجراءات لعبورها من وإلى السعودية منذ يومين دون تنفيذ من موظفي الجمارك.
من جهتها تدخلت السفارة السعودية لدى الأردن لتسهيل خروج عدد من مواطنيها العالقين في المنافذ نتيجة امتناع موظفي الجمارك الأردنية عن العمل خلال الأيام الماضية.
 
********
 
وقفة اقتصادية

إلى متى نبقى نستورد مفردات البطاقة التموينية؟
 
كميات مفردات البطاقة التموينية الواجب توفرها سنوياً توزع بواقع 4.400 مليون طن من الحنطة 1.000.000 مليون طن من الرز، 800.000 ألف طن من السكر،500.000 طن من حليب الأطفال، 600.000 ألف طن من الزيت.
ومن مفردات هذه البطاقة توفر الدولة 2.000 مليون طن من الحنطة وهذا العام أعلنت وزارة التجارة استلامها أكثر من ثلاثة ملايين طن، من أصل 4.400 مليون ، كما يستهلك العراق 1.250.000 طن من الرز، والعراق يوفر جزءاً قليلاً من الرز يقدر بـ 200-300 ألف طن.
وتقدر المبالغ المخصصة لاستيراد الحنطة والرز بملياري دولار ولشراء السكر مبلغ 700 مليون دولار، والحليب والزيت يقدر مبلغهما بـ 1.300 مليار دولار. عليه يكون مجموع المبالغ المتحققة لشراء مفردات البطاقة التموينية 4 مليارات دولا سنوياً، ومجموع ما صرف على مفردات البطاقة التموينية خلال (10) سنوات � منذ سقوط النظام- 40 مليار دولار وهي تساوي ميزانية الدولة العراقية عام 1976. فكم مشروع استثماري وخدمي  يمكن لنا تنفيذه من هذا المبلغ؟
فهل عجز العراق عن إنتاج مواد البطاقة التموينية؟ وفيه يجري نهران كبيران ومساحة زراعية صالحة للزراعة تقدر بـ(45) مليون دونم، و(25) مشروعاً للري والبزل وتضم هذه المشاريع أكثر من 7 ملايين دونم، ومستصلحة منه قرابة 4 ملايين دونم.
فهل عجز العراق عن إنتاج مواد البطاقة التموينية؟ ويدخل في نهر الفرات من المياه سنوياً 8 مليارات م3، ونهر دجلة يدخل اليه 19 مليار م3 سنوياً، يضاف إليه (30) مليار م3 من الأنهر الفرعية التي تصب فيه، كما يقدر حوض نهر دجلة بـ14 مليون دونم، والمساحة الصافية للإرواء بـ 12 مليون دونم، والمستثمر منها 8.5 ملايين دونم كما تقدر المساحة الواقعة ضمن نهر الفرات ب 8 ملايين دونم والمساحة الصافية للإرواء بـ7 ملايين دونم والمستثمر منها 3 ملايين دونم، يعني مجموع المساحة المستثمرة لنهري دجلة والفرات 11.5 ملايين دونم.
وهل عجز العراق عن انتاج مفردات البطاقة التموينية؟ ولدينا من السدود 6، وخزين سد دوكان 6.800 مليار م3، وسد دربنديخان 3 مليارات م3 وسد حديثة 8.24 مليار م3، وسد الموصل 1.11 مليار م3 وسد حمرين 2.4 مليارات م3، وسد العظيم 1.5 مليارات م3. كما ان هناك دراسة لتشييد 9 تسعة سدود في المنطقتين الشماية والجنوبية ومنها سدا بخمة ومنداوة.
فهل نبقى على هذا الحال؟ هناك وعود من المسؤولين (في وزارة الزراعة) للتخلص من استيراد الحنطة خلال السنوات القادمة، والاكتفاء ذاتياً من خلال الاستثمار العقلاني للأراضي الزراعية عن طريق الرش المحوري والري بالتنقيط.
فهل من المعقول أن تبقى أراضي الجزيرة في محافظة نينوى الواسعة الانتشار تعتمد على طريقة الإرواء المضمونة وغير المضمونة، ونهر دجلة قريب منها؟ وسد الموصل أقرب إليها؟
وهل من المعقول أن تسوق هذه الأرض (ارض الجزيرة) 200-115 الف طن  من الحنطة الى وزارة التجارة؟
وهل من المعقول أن تسوق محافظة دهوك 134 ألف طن من الحنطة ومساحتها لا تساوي شيئاً بالنسبة لمساحة محافظة نينوى.
وهل من المعقول ان تسوق محافظة واسط الى وزارة التجارة من الحنطة ما يعادل المحافظات الشمالية لسنة 2011 نينوى، دهوك، كركوك، أربيل السليمانية وقدرها 519 الف طن.
ماذا يعني ذلك؟ يعني هناك خلل كبير في عدم استغلال الأراضي الزراعية بشكل علمي وسليم، استصلاح التربة، كميات المياه، المكننة الحديثة، البذور المحسنة، الوقت المحدد للزراعة، الأسمدة الكيماوية والمبيدات.
كل هذه العوامل مجتمعة ومترابطة، تشكل حجر الزاوية في الحصول على مستوى عال من غلة الدونم، وهي المشكلة الأساسية في التوصل الى حل وإنهاء استيراد هذه المواد. وهل من المعقول ان نبقى نستورد السكر ولدينا معملان لإنتاج السكر معطلان، الأول في محافظة ميسان وكان إنتاجه 100 الف طن سنوياً، والثاني في محافظة نينوى (انتاج البنجر السكري).
وهل من المعقول ان نبقى نستورد «دهن الزيت»  ولدينا شركة الزيوت النباتية والتي كانت تنتج في الأعوام قبل السقوط آلاف الأطنان وبمختلف الأنواع وتلبي حاجات السوق المحلية، وتصدير الفائض إلى دول الخليج.
وهل من المعقول أن نبقى نستورد حليب الأطفال ولدينا إمكانية تشييد الكثير من المشاريع الزراعية والصناعية  ومنها محطات الأبقار.
أما الرز فانحسرت زراعته في السنوات الأخيرة بسبب شح المياه، بحيث وصل إنتاج السنة الماضية والمسوق الى وزارة التجارة 149 الف طن (شلب) وهذه الكمية لا تسد سوى 10 في المائة من الاستهلاك المحلي. ان حل مشكلة الرز في العراق لا تتم إلا باستنباط أصناف بذور تقاوم الجفاف، وإلا ستبقى المشكلة قائمة والاستيراد مستمر ويتصاعد سنوياً بتصاعد الزيادة في نفوس العراق.
 
حمدي العاني
 
 
**********
"الخدمات" البرلمانية تطالب الحكومة بتشييدها 
خبراء: قرار توزيع الأراضي السكنية لا يحل الأزمة
 
بغداد - طريق الشعب
اجمع خبراء اقتصاديون على ان قرار توزيع أراض سكنية للفقراء لا يحل أزمة السكن في ظل ارتفاع أسعار المواد الإنشائية. فيما اقترحت لجنة الخدمات النيابية على الحكومة ان تتولى وزارة الإعمار والاسكان مسؤولية تشييد الاراضي التي قرر مجلس الوزراء توزيعها على الفقراء ممن لا يمتلكون منازل.
وقال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري ان "توزيع الاراضي في الوقت السابق كان غائبا عن الآليات والاجراءات التي ينبغي على أثرها التوزيع، فبحسب الدراسات هنالك أكثر من مليون وحدة سكنية وزرعت في السابق ولم تبن لحد الان حيث استخدمت للمضاربة.
وأضاف الصوري لـ "طريق الشعب " ، ان مشكلة السكن في البلاد لا تكمن في قلة الاراضي فقط، لذا يجب ان تدرس هذه الازمة بشكل مستفيض من خلال معرفة التجمعات المتزايدة في الريف او المدينة ووضع خطط واقعية لا قرارات فوقية.       
وتابع انه يجب ان نوفر للمواطن بالشكل الصحيح مواده التي تساعده على البناء وتذليل العقبات من خلال سن قوانين وتشريعات تساهم في حل المشكلة .
من جانبه، دعا الخبير الاقتصادي مناف الصائغ الحكومة المركزية الى ضرورة تعيين هؤلاء الشريحة التي سوف توزع عليهم الأراضي من خلال التعاون مع المجالس المحلية ودائرة شبكة الرعاية الاجتماعية، لتجنب حالات الفساد المالي والإداري من خلال منح الأراضي لأشخاص غير مستحقة. 
وقال الصائغ لـ "طريق الشعب " ان "خطوة توزيع أراض على الفقراء تصب في الاتجاه الصحيح، لكن من الضروري ان تتعزز بإجراءات أخرى كدعم مواد البناء وتوفير الاموال اللازمة لنجاح هذا المشروع.   
في غضون ذلك اقترحت لجنة الخدمات النيابية على الحكومة ان تتولى وزارة الاعمار والاسكان مسؤولية تشييد الاراضي التي قرر مجلس الوزراء توزيعها على الفقراء ممن لا يمتلكون منازل، مبينة أن توزيع الاراضي مباشرة على الفقراء لا يحل المشكلة.
وقال عضو اللجنة احسان العوادي في تصريحات صحفية إن "القانون الذي اقره مجلس الوزراء بتوزيع قطع أراض سكنية على الفقراء من الناحية الشكلية مقبول لكن من الناحية الواقعة غير مقبول كونه لم يحدد آليات توزيع تلك الاراضي وكيفية بناء المنازل من قبل الفقراء".
واقترح العوادي أن تتولى شركات وزارة الاعمار والاسكان تشييد مجمعات سكنية سريعة البناء وقليلة الكلفة على ان توزع على الفقراء بدلاً من توزيع الاراضي السكنية مباشرة.
ولفت الى أن "الفقراء لا يمتلكون دخولا مالية تمكنهم من بناء وحدات سكنية حتى وأن توفرت الاراضي".
وتابع العوادي ان هناك مشكلة فيما لو وزعت الحكومة الاراضي مباشرة على الفقراء في امكانية توفير الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء وغيرها، "فالمناطق سكنية حاليا تعاني نقصا في الخدمات الأساسية".
وصوّت مجلس الوزراء الشهر الماضي على مقترح قدمه رئيسه نوري المالكي يقضي بتخصيص أراض سكنية لتوزيعها على المواطنين الفقراء في بغداد والمحافظات الأخرى.
وكانت اللجنة المالية قد حذرت الأسبوع الماضي من البناء العشوائي للأرضي التي قرر مجلس الوزراء توزيعها الأسبوع الماضي على الفقراء في بغداد والمحافظات، مؤكدة تحركها على صندوق الاسكان والمصارف الحكومية لتبني مشروع تشييد الاراضي.
ويعاني العراق أزمة سكن حادة، وتقدر الحكومة حاجة البلاد إلى نحو مليوني وحدة سكنية وسط ارتفاع أسعار العقارات والدور السكنية بصورة غير مسبوقة.
 
 
*********
وزير السياحة في إيران لإلغاء تأشيرة الدخول للعراقيين
 
بغداد - وكالات
أعلنت وزارة السياحة والآثار، امس، أن الوزير لواء سميسم غادر الى ايران على رأس وفد رسمي من وزارات الداخلية والخارجية والنقل لمناقشة تطوير الجانب السياحي وخاصة الديني بين البلدين. فيما اكدت ان الزيارة التي ستستمر اربعة ايام وستشهد مناقشة الغاء تأشيرة الدخول للعراقيين.
وقال المتحدث باسم وزارة الآثار والسياحة حاكم الشمري في تصريحات صحفية، يوم امس،  إن "وزير السياحة لواء سميسم توجه، صباح اليوم، الى ايران على راس وفد رفيع المستوى من وزارة الداخلية والخارجية والنقل والسياحة ورابطة الفنادق والمطاعم في محافظتي كربلاء والنجف للتباحث مع الجانب الايراني حول تفعيل العمل السياحي ما بين البلدين وخصوصا في مجال السياحة الدينية".
واضاف الشمري أن "الزيارة التي ستستمر لمدة اربعة أيام، وستشهد مناقشة الغاء تأشيرة دخول العراقيين إلى ايران وكلما يتعلق بحل المشاكل والمعوقات مابين البلدين"، مشيرا إلى أن "أعداد الزوار الإيرانيين في الآونة الاخيرة بدأت بالتناقص بسبب الحصار الاقتصادي المفروض على الجارة ايران ما انعكس سلبا على الزائرين الى المحافظات المقدسة كالنجف وكربلاء والكاظمية وسامراء".
وتابع المتحدث باسم وزارة السياحة والآثار أنه "ستتم مناقشة الامور التي تخص الجوازات والإقامة وأعداد الزوار".
 
********
اتفاق مصرفي على تخفيض سعر الدولار
 
بغداد _وكالات 
أكد مصدر مصرفي مطلع ان رابطة المصارف العراقية اتفقت مع البنك المركزي على تخفيض سعر صرف الدولار النقدي الى 1180 دينارا، اعتبارا من اليوم الاحد، وفيما توقع ان تستجيب جميع المصارف لهذه المبادرة، اشار الى ان هذا التخفيض سيحقق منفعة كبيرة للمواطن.
وقال مصدر مصرفي لـوكالة "المسلة" إن "رابطة المصارف العراقية الخاصة احاطت البنك المركزي العراقي علما بقيام بعض المصارف الخاصة بتخفيض سعر صرف الدولار النقدي إلى 1180 دينارا، اعتبارا من اليوم الاحد".
واضاف المصدر أن "ذلك يأتي انسجاماً مع سياسة البنك المركزي العراقي في تخفيض سعر صرف الدولار الامريكي، واستمرارا لما بادرت به المصارف الخاصة في تخفيض أسعار بيع الدولار والتي حققت النتائج الملحوظة بشكل واضح في الأسواق".
وتوقع المصدر ان تقوم جميع المصارف بالاستجابة لهذه البادرة والبيع بسعر 1180 دينارا للدولار الواحد الامر الذي ينعكس بصورة كبيرة على انخفاض اسعار الصرف في الاسواق العراقية بما يحقق المنفعة الكبيرة للمواطن وحركة التجارة.
 
 
********
النفط: تسع شركات تدفع رسوم الاشتراك في جولة التراخيص
 
بغداد - وكالات
أعلنت وزارة النفط العراقية، امس، ان تسع شركات عالمية دفعت رسوم الاشتراك في جولة التراخيص لتطوير حقل ومصفى الناصرية، مشيرة إلى ان شهر كانون الاول المقبل سيشهد تنافس الشركات وتسلم العروض.
وقال مدير العقود والتراخيص النفطية بالوزارة عبد المهدي العميدي لـوكالة "السومرية نيوز"، ان "تسع شركات نفطية لغاية الآن دفعت رسوم الاشتراك من اصل خمسين شركة مؤهلة لتطوير حقل الناصرية وتشغيل المصفى"، مبينا ان "من بين هذه الشركات شركة "لوك اويل" الروسية و"سي ان بي سي" الصينية و"توتال" الفرنسية و"ريلانس" الهندية و"جي جي سي" اليابانية".
وأضاف العميدي ان "الوزارة أعدت النسخة الأولى من العقد لجولة التراخيص وتم اعلانها للشركات مطلع تموز الحالي، كما تم ارسالها الى بعض الجهات العراقية لغرض بيان الملاحظات بشأنها"، مشيرا الى ان "الوزارة ستستلم الملاحظات من الشركات منتصف آب المقبل لدراستها" .
وأكد العميدي ان "الوزارة ستدرس الملاحظات والمقترحات بشان تطوير الحقل والمصفى ضمن ورشة عمل ثانية ستعقدها مع الشركات في الـ16 من أيلول المقبل، وعلى ضوء ذلك يتم إعداد الصيغة شبه النهائية للعقد، لتبقى ملاحظات الشركات العراقية الرسمية على العقد"، لافتا الى ان "يوم الـ19 من كانون الاول المقبل سيشهد التنافس على الحقل وتسلم عروض الشركات".
 
*********
 
أين أموال وزارة الصناعة في البنوك الخارجية؟
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
فيما كشف مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والمعادن عن اختفاء أموال طائلة للوزارة كانت مودعة في البنوك  المحلية والعالمية إبان النظام المباد، طالبت اللجنة الاقتصادية النيابية، وزارة الصناعة بـالكشف عن الأموال التي منحتها للشركات الأجنبية قبل العام 2003.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "شركات وزارة الصناعة والمعادن، كانت لديها أموال ذات أرقام خيالة تقدر قيمتها بمليارات الدنانير،  مودع قسم منها في البنك المركزي والقسم الأخر في البنوك الأجنبية"، مشيرا إلى أن" الشركات بعد 2003 طالبت بأموالها، ولكن البنك المركزي والبنوك الأخرى رفضت تسليمها لهم"، مبينا أن" البعض من البنوك عدا البنك المركزي قام بتسليم نصف الأموال".
وبدوره، قال عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الوطني حسن المرعبي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس،  أن" النظام المباد تعاقد مع شركات عالمية قبل العام  2003 لتنفيذ مشاريع استثمارية وخدمية وصناعية"،  مشيرا إلى انه" منح تلك الشركات أموالا كاملة من البنك المركزي"، مبينا أن "وزارة الصناعة والمعادن تعد إحدى الوزارات التي أبرمت عقودا مع عدد تلك الشركات"، منوها بأن " الشركات لم تف بتنفيذ هذه العقود"، مؤكدا أن "ملفات وأوليات هذه العقود موجودة لغاية الان لدى وزارة الصناعة والمعادن". وأوضح المرعبي انه التقى بمدير عام الدائرة الاقتصادية في الوزارة وناقشا مصير الأموال التي أعطيت لتلك الشركات"، مستدركا بالقول" لم المس منه جوابا مقنعا".
واشار المرعبي إلى أنه "لا نملك أي وثيقة تشير إلى حجم المبلغ الذي منح لتلك الشركات، ولكن توجد لدينا بعض الأوليات وبعض الكتب الرسمية التي تدلل على أن العراق ابرم عقودا مع شركات عالمية وبأموال طائلة قبل التغيير".
وفيما يتحدث خبراء واقتصاديون عن وجود مليارات الدولارات من الأموال العراقية في مصارف سويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة، يرى عضو اللجنة المالية النيابية احمد المساري أن "خروج العراق من أحكام الفصل السابع منح الحكومة فرصة لتغيير سياستها الداخلية بشكل يفتح آفاقاً للانفتاح الاقتصادي على العالم وفرض سيادته على أمواله في خارج". ويشكك الخبير الاقتصادي ضرغام محمد في قدرة الإدارة المالية العراقية على حماية تلك الأموال، وبخاصة الموجودة منها في الولايات المتحدة، عندما تنتهي الحصانة التي تتمتع بها بنهاية العام الحالي.  من جهته، يقول مستشار وزارة المالية هلال الطعان أن العراق قادر على حماية أمواله وفرض سيادته بشكل كامل بعد أن استطاع نيل ثقة المؤسسات المالية الأجنبية. وكان العراق قد اتفق مؤخرا مع الولايات المتحدة على تمديد الحصانة للأرصدة العراقية في حساب صندوق تنمية العراق DFI  وحساب البنك المركزي العراقي، والتي ستستمر حتى العام المقبل، وقد عد البعض هذا التمديد تعزيزا للعلاقات الإستراتيجية بين البلدين.
يشار إلى أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بحث قبل أيام مع محافظ البنك المركزي عبد الباسط تركي سبل حماية الأموال العراقية بعد رفع الحماية الأمريكية. ودعا إلى ضرورة عقد اجتماع مع لجنة المديونية والاقتصادية وديوان الرقابة المالية لدراسة ومناقشة الآليات المتبعة في معالجة القضايا المديونية بعد رفع الحماية الأمريكية عن الأموال العراقية.
 
*********
بورصة الأسعار
 
العملات 
 
دولار أمريكي = 1,162 دينار
يورو اوربي =1,498 دينار
جنيه مصري = 165 دينارا
ريال سعودي = 309 دنانير
درهم إماراتي = 316  دينارا
دينار أردني = 1,640 دينار 
الفواكه 1 كغم
 
موز 1000 دينار   
تفاح 1250 دينارا
برتقال 1000 دينار
عنب 1000 دينار
مشمش 1500 دينار
رقي 500 دينار
خضروات 1 كغم
 
طماطم 250 دينارا
بطاطة 500 دينار
بصل 500 دينار
خيار 1000 دينار
باذنجان 750 دينارا
لوبية 2000 دينار
مواد غذائية 1 كغم
 
تمن عنبر 1750 دينارا 
سكر 1250 دينارا
فاصوليا 3000 دينار
شاي 4000 دينار
دجاج 3500 مستورد
لحم عراقي 15000 دينار
المواد الإنشائية
 
السمنت الأسود 165 ألف دينار للطن الواحد
السمنت الأبيض 220 ألف دينار للطن الواحد
كاشي 12 ألف دينار للمتر الواحد
شيش الحديد 900 ألف دينار للطن الواحد
 
 
**********

ص9

حنا بطاطو وتحليل الطبقات الاجتماعية في العراق

ابراهيم الحيدري*
 يعتبر عقد الخمسينيات من القرن الماضي في العراق من اخصب العقود واغناها من ناحية التقدم الاجتماعي والثقافي والتسامح الديني والسياسي، تمتع فيه العراقيون نسبيا بهامش من الحرية والحركة السياسية ، مثلما انتج افضل رجال الفكر والاجتماع والاقتصاد والسياسة.
في ذلك العقد المتميز بشيء من الانفتاح استطاع حنا بطاطو جمع معلومات قيمة عن المجتمع العراقي والطبقات الاجتماعية بمثابرة وموضوعية ولم يجعل من نفسه نصيرا منحازا الى طرف دون آخر او ان يقدم مساهمة مثيرة للجدل.
ولد حنا بطاطو في القدس عام  1926 ودرس في اميركا ، وفي نهاية الخمسينيات قدم اطروحته    للدكتوراه في جامعة جورج تاون حول، "الفلاح والشيخ في النظام الاقطاعي في العراق"، ثم     انتقل الى بيروت وعمل في الجامعة الامريكية حتى عام 1982 ، انتقل بعدها الى الولايات         المتحدة الاميريكية، بعد ان ضاق به المقام في بيروت بسبب الحرب اللبنانية، واصبح استاذا في   جامعة  هارفرد ثم في جامعة جورج تاون، حيث تفرغ فيها للبحث العلمي الاكاديمي وانجاز       كتابه الموسوعي عن العراق الذي صدر عام 1978 باللغة الانكليزية وقام بترجمته الى اللغة      العربية عفيف الرزاز عام 1995. كما اصدر بطاطو كتابا مهما آخر عن سورية صدر باللغة     الانكليزية عام 1999 وجاء بعنوان " فلاحو سورية وابناء وجهاء الريف الاقل ثراء وسياستهم"، اضافة الى عدد آخر من البحوث حول العالم العربي. والحقيقة فقد اتيحت لبطاطو فرص لم تتح لباحث آخر للحصول على معلومات ووثائق واحصائيات من السجلات السرية لمديرية الامن العامة العراقية وتقارير من الاستخبارات البريطانية ومقابلات ومنشورات حزبية ومذكرات شخصية وكذلك مساعدات من عدد من مراكز البحوث العلمية في الولايات المتحدة الامريكية وبعض الشخصيات العراقية. وتوفي في الولايات المتحدة الامريكية عام 2000.
ان موسوعة الراحل حنا بطاطو " العراق" في اجزائه الثلاثة يعتبر من أهم الكتب المرجعية في تاريخ العراق الاجتماعي والاقتصادي والسياسي . وهو موسوعة سوسيولوجية شاملة عن المجتمع والدولة والسلطة والطبقات الاجتماعية في العراق.
 تناول في الجزء الأول منه وضع ملاك الاراضي ورجال المال والتجارة في عراق ما قبل الجمهورية ، وكذلك جذور البنية الاجتماعية والاقتصادية، في محاولة لاستشراف الملامح السوسيولوجية التي تميز الواقع المجتمعي من خلال دراسة وفهم وتحليل العلاقات التاريخية ، اضافة الى دراسة وضع ملاك الاراضي ورجال المال والتجار في العهد الملكي (1921-1957) مع التركيز على الشرائح الاغنى او الاكثر نفوذا في هذه الطبقات، كما يلقي الكتاب الضوء على سلطتهم وطرق تفكيرهم وسلوكهم السياسي وموقعهم الاجتماعي وجذور منزلتهم او ثرواتهم ، بهدف اكتشاف ما اذا كانت المعالجة الطبقية ستفتح منفذا لرؤية علاقات تاريخية او ملامح اجتماعية ذات قيمة اذا ما جرى تطبيقها على مجتمع عربي.
وتناول في الجزء الثاني منه تاريخ الشيوعيين في العراق على نطاق واسع وتأثيرهم على المستوى الجماهيري، متتبعا أصول الحركة الشيوعية وافكارها والعواطف التي تسيرها ، وتقويم تأثيرها على المجتمع والدولة.
اما الجزء الثالث فتناول فيه الشيوعيين والبعثيين والضباط الاحرار، وهي الحركات التي شكلت بشرائحها الاساسية التعبير الاول عن الطبقات الوسطى في العراق، ملقيا الضوء على اصول هذه الحركات وجذور افكارها والعواطف التي تسيرها وتتبع حركتها في حالات مدها وجزرها ، وبالتالي تقويم تأثيرها على العراق دولة ومجتمعا وتاريخا.
وقد استخدم بطاطو في بحثه  العلمي منهجية اجتماعية ملائمة لدراسة المجتمع العربي،بصورة عامة، والمجتمع العراقي بصورة خاصة، الذي له خصوصيته، واخضعه لمنهج بحث جدلي مركب من ماركسية محدثة ومنهج فهم فيبري، نسبة الى عالم الاجتماع الالماني ماكس فيبر ، وتحليل بنيوي، وهو المنهج الذي ساد في بداية السبعينيات في معاهدعلم الاجتماع والانثربولوجيا في الجامعات الغربية ، محاولا تفسير الواقع الاجتماعي بعين نقدية فاحصة ومن دون التسليم بمنهج آحادي الجانب، لصعوبة تطبيقه على دراسة الطبقات الاجتماعية في دول ما زالت تسير في طريق النمو ، وما زالت الطبقات الاجتماعية فيها غير مكتملة بل وهشة ومتغيرة , وما زالت في دور جنيني لانها نتاج بيئتها وتاريخها وتصوراتها عن نفسها. ومن الصعوبات المنهجية التي واجهته هي ان الطبقات التي درسها كانت تتألف من عناصر مختلفة ليس من السهل التمييز بين عناصرها وافرادها واختلافها اثنيا ودينيا وطائفيا، وكذلك في ثروتها ودرجة نفوذها وعلاقاتها بالدولة والسلطة ، اضافة الى انها لا تشعر او تتصرف كوحدة واحدة في كل مرحلة من مراحل وجودها التاريخي ، ولانها غير واعية لذاتها دوما .
ويعود التعقيد والتباين في ذلك الى ان الملكية ليست الاساس المسيطر على التراتب الاجتماعي . واذا كانت هناك طبقات في بعض المناطق الحضرية فهي في شكل بدائي وفي بنى متوازية مع المجتمعات الدينية ، اضافة الى كونها ذات طابع اقتصادي بحت وليس سياسيا ، وتقوم على روابط محلية وليس على مستوى البلد برمته . ففي بغداد مثلا هناك مبادئ للتراتب الاجتماعي تقوم بعملها معا،  فبالاضافة الى هرمية الثروة هناك هرمية دينية وعشائرية وطائفية ، الى جانب هرمية السلطة والمكانة الاجتماعية.
واذا كان هناك تمايز ديني � طبقي في جنوب العراق ، فهناك تمايز طبقي عرقي في الشمال ، واذا كانت الاكثرية من العرب تخضع لعادات وتقاليد اسلامية، فان أهل الريف يخضعون الى عادات وتقاليد وعصبيات عشائرية مصبوغة بصبغة اسلامية ، ولهذا لم يشكل العراقيون آنذاك أمة تستقطب مشاعرهم وولاءاتهم ، كما اشار الى ذلك الملك فيصل الاول في مذكرة قدمها الى الحكومة العراقية عام 1932.
وبسبب تباين العناصر المكونة للطبقات الاجتماعبة في العراق واختلاف اوضاعها وتمايزها ، حاول بطاطو وضع مفهوم اجرائي للطبقة ، حدد فيه خصائصها باعتبارها تكوينا اقتصاديا في اساسه"، على الرغم انه يشير في النهاية الى الموقع الاجتماعي للافراد والعائلات المكونين لها في مظاهرها المختلفة، مع انه ابقى المفهوم نفسه فضفاضا ومخالفا للمعنى الأولي. واشار الى ان مفهوم الطبقة يتطلب مسبقا وجود فكرة المساواة  واللا مساواة، التي تعتمد اساسا على الملكية التي تشكل العنصر الاساسي لوضع الطبقة الاجتماعية، ولكنه اكد بانه لا يعني بالضرورة القبول بهذه المفاهيم المختلفة او بمضامينها الكامنة الا اذا كانت قابلة للتطبيق على هذه الحالة التي هي قيد الدراسة. كما اكد على ضرورة فهم الملكية في اطارها التاريخي وانها ذات اشكال متعددة وظواهر متباينة ومختلفة. وقد ساهمت عوامل عديدة في تشكيل او ظهور الطبقات في العراق، ومن اهمها التحول التدريجي نحو النظام الرأسمالي والتمركز الشديد في ملكية الارض في أيدي عدد قليل من الشيوخ والاغوات وتحولهم الى شبه اقطاعيين اثرياء ما سبب انهيار نظام الاكتفاء الذاتي وهجرة واسعة من الريف الى المدن  وافقارا شديدا في الزراعة .
احدثت هذه التحولات البنيوية تغيرات مفاجئة داخل هذه الطبقات صعودا ونزولا ومنها تشكلت طبقة من ملاك الاراضي شبه الاقطاعيين ، اضعفت بدورها الروابط والعلاقات العشائرية ، كما توحدت مصالحها مع الارستقراطيين والضباط والشريفين للدفاع عن مصالحها المشتركة امام الجماعات الاقل تميزا والاكثر وعيا.
وشكل ملاك الاراضي في البداية " طبقة بذاتها" ، ولكنهم تحولوا في الاربعينيات والخمسينيات الى طبقة لذاتها ، واخذت تدعو لنفسها سياسيا ، مقابل ظهور طبقة متوسطة اخذت تنمو وتنشط مع تزايد سكان المدن وارتفاع نفوس بغداد الى اربعة اضعاف بين (1922- 1957) وخصوصا بعد تحلل الولاءات العشائرية والمحلية والتدفق المستمر لواردات النفط والتحول الى اقتصاد السوق وانتشار التعليم والصحافة وطرق المواصلات التي ساعدت على ولادة قوة اجتماعية جديدة هي " الانتلجنسيا" وتطور الروح الوطنية والقومية التي ارتبطت بالشعور الديني، اضافة الى ما كان للانتلجنسيا من قدرة على التعبير عن آرائها وافكارها واخذت تلعب دورا مهما في اثارة الوعي الاجتماعي والسياسي.
وقد خلص بطاطو الى ان الملكية عملت الكثير لتحضير العراقيين الا انها اعاقت في ذات الوقت، التحامهم في أمة واحدة .
 واذا فقدت الطبقات الاجتماعية القديمة مواقعها ، فقد حلت مكانها الطبقة الوسطى ، التي قادت في الاخير الى ثورة تموز 1958، التي لم تستكمل جميع شروطها، وهو ما يفسر أزمة المجتمع والدولة التي ما زالت تعيد انتاج أزمتها وتمزقها.
 وعلى رغم الموضوعية التي التزم بها بطاطو ، فقد اثر الجو العروبي الذي ساد آنذاك على بنية تفكيره � بشكل او بآخر � وخصوصا في تحجيمه لبعض القضايا والفئات والطوائف ودور بعض الشخصيات وهي هنًات قليلة لا تكون سوى نقاط صغيرة في هذه الموسوعة السوسيولوجية القيمة التي اغنت المكتبة العربية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*استاذ جامعي سابق وباحث سوسيولوجي مقيم في لندن
 

*********
حماية البيئة العراقية بين المراقب البيئي والخطة الوطنية

أ.د.كاظم المقدادي
أُعلن قبل ثلاثة أسابيع بأن وزارة البيئة تستعد لاطلاق مشروع المراقب البيئي خلال الايام المقبلة ليكون رديفا في تنفيذ خطة العمل التنفيذية والاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة-وفقاً لـ"وكالة الصحافة المستقلة"،وقال  وزير البيئة المهندس سركون صليوا :"ان المجتمع العراقي سيضيف اليه شخصية فاعلة جديدة هي (المراقب البيئي ) الذي  يخوله قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لعام 2009 ضبط المخالفات البيئية من خلال  متابعة ومراقبة الانشطة الصناعية والخدمية العامة والخاصة حيث يتمتع بصلاحيات الضبط القضائي التي تخوله محاسبة الانشطة المخالفة للضوابط والمحددات البيئية"
وأوضح امير علي الحسون- مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي في وزارة البيئة بأنه من المتوقع ان يؤدي نحو 100 مراقب بيئي القسم امام وزير البيئة خلال الايام المقبلة للانتشار في بغداد ومتابعة النشاطات الصناعية المختلفة ومعرفة مدى الالتزام بالضوابط والمحددات التي وضعتها وزراة البيئة، بالاضافة الى اعداد اخرى سيتم نشرها في محافظات العراق .واشار الحسون الى: ان التجربة الجديدة ستساهم الى جانب الاستراتيجية الوطنية لحماية بيئة العراق وخطة العمل التنفيذية للفترة 2013 � 2017  التي تم الاعلان عنها في حماية وتحسين البيئة من خلال رصد المخالفات البيئية وتقويمها من جهة وتقوية التواصل والتفاعل مع النشاطات الصناعية والخدمية في القطاعين العام والخاص بما يخدم البيئة في العراق والنهوض بها الى مصاف الدول المتقدمة في مجال البيئة .
ويذكر: أنه عقب مخاض عسير وتأخير طويل وحصول تداعيات خطيرة رافقت تفاقم الوضع البيئي في العراق، أُطلِقت " الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة في العراق وخطة العمل التنفيذية للاعوام 2013- 2017" في حفل جرى في 18/6/2013، بحضور ممثلين عن السلطتين التنفيذية والتشريعية وخبراء دوليين في البيئة. وأوضح وزير البيئة في كلمته: ان "الهدف من الاستراتيجية الوطنية وبرنامجها التنفيذي هو استخدامهما كدليل عمل لمؤسسات الدولة والمجتمع من اجل حماية البيئة في العراق".واضاف :"ان عدم وجود تخطيط بيئي استراتيجي سليم وانتهاج العشوائية في اتخاذ القرارات كلف البيئة العراقية الكثير من التدهور وانعكس سلبا على الصحة العامة والبيئة"،مشيراً الى: تولي مجلس الوزراء مسؤولية المجلس الأعلى للبيئة ، معتبراً إياه "سيشكل نقلة كبيرة في تطوير مستوى الاداء ويعطي الوزارة القيمة المعنوية والادارية اللازمة في تنفيذ واجباتها".
 
شروط للنجاح غير متوفرة
 
بعيداً عن تثبيط العزائم، وإنما تنبيهاً للواقع السائد الذي غالباً ما يتم نسيانه من قبل المسؤولين، نشير الى: أنه في ظل الأوضاع الراهنة في العراق وما يعانيه المواطن من سوء الخدمات العامة،وفي مقدمتها تردي الوضع الصحي وإنقطاع الكهرباء  وتلوث ماء الشرب وإنسداد المجاري وتراكم أطلال النفايات والأوساخ وإنتشار الذباب والبعوض والقوارض والأمراض الناجمة عنها في المناطق السكنية ،بالأضافة الى تردي الأمن وفشل الحكومة والسياسيين المتنفذين في حل المشكلات الأقتصادية- الأجتماعية الساخنة التي تعاني منها غالبية العراقيين،مصحوبة بإستشراء الفساد المالي والأداري في كافة مفاصل الدولة، الخ.. لا نعتقد ان (المراقب البيئي) المعلن عنه والمعول عليه سينجح بـ "ضبط المخالفات البيئية من خلال  متابعة ومراقبة الانشطة الصناعية والخدمية العامة والخاصة"، مهما تمتع بـ "صلاحيات الضبط القضائي التي تخوله محاسبة الانشطة المخالفة للضوابط والمحددات البيئية"، لأن النجاح في تنفيذ مهماته لا يقتصر عليه وحده،وإنما يستلزم وعياً وحرصاً ومشاركة جماعية بين المسؤول والمواطن، الى جانب توفر شروط عديدة أخرى:إقتصادية وإجتماعية وثقافية وتربوية وغيرها، هي ناقصة وحتى مفقود أغلبها حالياً..
ويبدو ان المسؤولين في وزارة البيئة يتحاشون،شأنهم شأن بقية المسؤولين المتنفذين في العراق (الجديد) إعتماد مبدأ المشاركة الجماعية، وقد لا يهمهم، والدليل لم يطرحوا مشروعي الأستراتيجية الوطنية وخطة العمل التنفيذية على الرأي العام- كما يفترض-  لمناقشتهما وليساهم في إغنائهما المتخصصون العراقيون ذوو العلاقة، كحق مشروع لهم في المشاركة الجماعية،التي هي ممارسة ديمقراطية وعلمية مجربة في الدول المتحضرة وذات فائدة عامة كبيرة.
   وعدا ذلك،لم تنشر وزارة البيئة حيثيات الأستراتيجية والخطة كاملة.وجل ما توضح عنهما ورد في الكلمات التي ألقيت في الحفل، حيث.أكد  وزير البيئة: ان الاهداف الرئيسة للاستراتيجية تضمنت محاور عدة من ابرزها حماية التنوع الاحيائي وتحسين نوعية الهواء والمياه والحد من التصحر والتلوث النفطي والاشعاعي وتطوير الاطار القانوني لقطاع البيئة. وقالت رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب د. لقاء اَل ياسين في كلمتها: ان اهم ما يميز الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة هو تحديد اهم المشكلات البيئية والتحديات والمشكلات البيئية التي تواجه البلد واقتراح البرامج والمشاريع لمعالجة هذه المشاكل بهدف حماية وتحسين البيئة في العراق.وطالبت كافة الجهات الحكومية " بتوفير الدعم المادي والمعنوي لوزارة البيئة من اجل النهوض بمهامها في تنفيذ واجباتها". من جهته، أوضح مستشار وزارة البيئة د. علي اللامي: بان " الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة وخطة العمل التنفيذية والخطة الوطنية لحماية البيئة والحد من التصحر وتدهور الاراضي واعادة تدوير المخلفات الصلبة، بالاضافة الى وضع حد للتلوث الاشعاعي، ستكون في صلب عمل الدوائر المعنية في وزارة البيئة،الى جانب حملات التوعية والتثقيف التي تنتهجها الوزارة لتعريف المواطنين في جميع القطاعات باهمية الحفاظ على البيئة وديمومتها"..     
وأشارت مصادر إعلامية الى تضمن الأستراتيجية وخطة العمل 10 أهداف رئيسة لتحسين الواقع البيئي والتقليل من حدة التلوث  في العراق، إحتوتا على نحو 100 برنامج واكثر من 200 مشروع تنفذ على مدى السنوات الخمس المقبلة من قبل  وزارة البيئة ، بدعم فني من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية. وقيل أن هذه المؤسسات الدولية ساهمت في اعداد الاستراتيجية  وخطة العمل التنفيذية.
 
واقع البيئة المزري يستلزم تضافر كافة الجهود لتحسينه
 
من المعروف ان البيئة العراقية عانت خلال العقود الأربعة المنصرمة من كوارث ودمار وخراب لا مثبل له، أنتج تداعيات صحية وإجتماعية وإقتصادية جسيمة. وقد تأسست وزارة البيئة في العام 2003،بهدف حماية البيئة والحفاظ على الطبيعة والتنوع الإحيائي وتعزيز موارد التنمية المستدامة من خلال رسم السياسات العامة ووضع الخطط السنوية لحماية البيئة والحلول المناسبة لمعالجة مشكلاتها بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المتخصصة، ولها مديريات بيئة في المحافظات كافة. ويترأس وزير البيئة اعلى سلطة بيئية في الدولة وهو (مجلس حماية وتحسين البيئة)،لكن إنتقادات جدية موضوعية كثيرة وجهت للوزارة ومؤسساتها لكونها غير فعالة في عملها ولا دور لها يذكر في معالجة المشكلات البيئية،حتى الساخنة منها، ولم يتحقق  تحسن الواقع البيئي، وإنما بالعكس تردى أكثر.علماً بان قيادة الوزارة تولاها تباعاً 4 وزراء..وحيال المشكلات البيئية المتفاقمة تحرك مجلس الوزراء العراقي وقرر مؤخراً إعتبار العام 2014 عاما للبيئة في العراق.
الملفت: ان بعض ما نشر وأعلن رسمياً عن "الأستراتيجية الوطنية" و" خطة العمل التنفيذية" قد أثار الخشية من تحميل وزارة البيئة المسؤولية الأولى عن تنفيذهما.وإن صح ذلك فهو تجاهل سافر لكون المسؤولية مهمة وطنية كبرى،لأن المشكلات التي تتصدى لها الأستراتيجية وخطة العمل والأهداف المأمول بلوغها لا يمكن لوزارة البيئة تحقيقها  لوحدها مهما إمتلكت من إمكانيات.علماً بأنها تعاني من  مشاكل كثيرة مزمنة،في مقدمتها الميزانية السنوية البائسة، ونقص الكوادر العلمية والفنية الكفوءة والمؤهلة، وشحة الأجهزة والمعدات اللازمة،إضافة الى قدمها، وغير ذلك كثير. وعدا هذا،فهي لا تتولى، وفقاً للتشريعات القانونية، دوراً تنفيذياً، وإنما رقابيا، تشرف من خلاله على متابعة اداء الفعاليات والانشطة الصناعية والحياتية ذات المخلفات الضارة بالتربة والهواء والماء والمؤثرة على الكائنات الحية، ووضع المحددات والضوابط ،واصدار العقوبات التي تقلل من حجم التجاوزات والانتهاكات على البيئة وتساهم في احترام مكوناتها..
    وللخشية ما يبررها، لا سيما وان وزارة البيئة بدأت من الآن تتحدث عن "إنجازات"، معتبرة  قرار إعتبار العام القادم عاماً للبيئة هو "اهم انجاز يمكن ان يساهم في تدعيم جهود العاملين في الوزارة ويزيد من الدعم الدولي من خلال المساعدة في تشريع القوانين والمحددات البيئية التي تشكل احدى اهم الخطوات في استعادة العراق لبيئته الحيوية التي تعرضت للعديد من النكسات جراء الحروب والسياسات الخاطئة خلال عقود من حكم النظام السابق"..لاحظ: لم تشر الوزارة الى إهمال حكام العراق (الجديد) للواقع البيئي المتردي طيلة العقد المنصرم،الأمر الذي إحتل العراق أسفل مؤشر الأداء البيئي (EPI) لعام 2012، وأصبح اَخر دولة تهتم بالبيئة - وفقاً لتقرير دولي، نشر  في شباط 2010،أعده باحثون في جامعات ييل وكولومبيا في الولايات المتحدة، بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، بالإستناد إلى بيانات من البنك الدولي والأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات. ويهدف المؤشر المذكور الى تسليط الضوء على إنجازات الدول في مجال البيئة، فضلا عن أوجه القصور وتوجيه السياسات، مرتباً 132 دولة، عبر 10 فئات من بينها السياسة والبيئة، بما في ذلك تلوث الهواء ومياه الشرب والصرف الصحي والتنوع البيولوجي وإدارة الغابات وتغير المناخ، وغيرها.وقد أيدت هذا الترتيب للعراق لجان برلمانية، معتبرة إياه موضوعياً وكان متوقعاً في ظل عدم وجود رعاية  لهذا المجال من قبل الدولة، وإتهمت وزارة البيئة بأنها غير فعالة في عملها....
    وعقب هذا التقرير طالب وزير البيئة من مجلس النواب، في مطلع أيلول 2012، إستضافته ليعرض عليه ملفات الواقع البيئي في العراق والمعوقات التي تواجه الوزارة في إنجاز مسؤولياتها تجاه تحسين مستوى البيئة في العراق.وإختار الوزير عرض هذه الرغبة بشكل رسمي من خلال الاعلام لغرض ان يتعرف الراي العام على عزم الوزير وبشكل فعلي طرح هذا الملف الخطير والمهم بشكل واضح وفي غاية الشفافية على ممثلي الشعب والرأي العام، والاجابة على كل الاسئلة والاستفسارات التي تدور في حقيبة الاستفهامات لممثلي الشعب في قبة البرلمان- كما أفاد المتحدث الرسمي للوزارة، الذي اشار الى: ان وزارة البيئة "هي من الوزارات الفقيرة على مستوى التخصيصات المالية الممنوحة لها والتي بالكاد تغطي مرتبات الموظفين وبعض الانشطة الفنية والحقلية المحدودة التي تضطلع بها الوزارة،بينما هي تتصدى لملفات بيئية كبيرة ومهمة".ولفت الى ان الوزارة" كانت قد  طلبت رسمياً من أعضاء لجنة الصحة والبيئة في البرلمان زيارة الوزارة للتعرف ميدانيا على واقعها، ولكن دون جدوى"..
   ولليوم لم تتحقق رغبة وزير البيئة بإستضافته من قبل مجلس النواب،رغم أنه الوحيد الذي بادر الى ذلك.ولم تتكرم لجنة الصحة والبيئة النيابية بتفقد وزارة البيئة ميدانياً للإطلاع على واقعها الراهن..
 
تذكير لابد منه
 
ان نجاح تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة في العراق يرتبط برأينا بشروط وعوامل عديدة:تشريعية وسياسية وإقتصادية-إجتماعية وثقافية وتربوية، غير متوفرة في الوقت الحالي.وقد أشار وزير البيئة نفسه في اَيار 2013 الى: ان" تحسين البيئة والأرتقاء بها أصبح مسؤولية وطنية تتطلب تضافر كل الجهود المخلصة للنهوض بها وتحسينها".وناشد مجلس النواب والوزارات وكل المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين لدعم هذه المبادرة وتبني المشاريع التي تساهم في تحسين الواقع البيئي في العراق..
أي ان المطلوب ليس " تقديم الدعم المادي والمعنوي لوزارة البيئة" وإنما مشاركة جادة وفاعلة وتحمل مسؤولية مشتركة وحرص متناه لبلوغ الأهداف من قبل كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية، بإشراف مجلس الوزراء ومراقبة ومتابعة مجلس النواب ..
والمطلوب فعل، وليس كلاماً ووعوداً لا تنفذ !..
فهل سيتوفر المطلوب ؟
 
 
 
 
**********
ص10
أطباء بلا.. أمان!
 
الدلائل واضحة للعيان منذ أمد ليس بالقصير، دلائل على الانفلات الأمني الناتج عن هشاشته مما يدل على أن الجهات التي من المفترض أن تحرص على أمن المواطنين وتسهر عليه؛ أما أنها مشتركة بانفلاته أو أنها هزيلة الى حد لا يمكنها أن تقوم بواجباتها القانونية، وفي جميع الأحوال فالذي يجري هو تحصيل حاصل للفوضى السياسية التي أنتجتها المحاصصة الطائفية والأثنية.
واستهداف الأطباء وفق مسلسل الإرهاب يعاود الظهور بين آن وآخر، ما هو الاّ أحد أهم الدلائل على فشل الحكومة في توفير الأمن والأمان للمواطنين من جانب ومن جانب آخر يدل على أن الأرهاب يعي ماذا يفعل ويعي أين يضع بصماته في رسالة واضحة وصريحة للسياسيين المتسلطين على مصير البلد ،بأنه هو الأقدر على هز كيان الدولة العراقية.
وليس هذا فحسب ،فالأطباء قد تعرضوا وما زالوا يتعرضون الى الأرهاب الأخلاقي (ان صح التعبير) من قبل النزقين والشقاوات الذين يستخدمون السلطة التي في متناول أيديهم أو يستخدمون وسائل عشائرية تسيء لعشائرهم بالدرجة الأساس وعشائرنا بريئة من هذه الأفعال المشينة، وهذا مايذكر ايضاً بافعال مماثلة ايام النظام المقبور في الوقت الحاضر فقدَ الطبيب هيبته وكرامته في ظل النظام الإداري الفاشل الذي تديره مجاميع المحاصصة إياها.
أن الإرهاب يستهدف العناوين ذات التأثير الميداني وذات الصلات المتعددة والمتشعبة في المجتمع، فيكون وقع الفعل الدنيئ أقوى ، وهذا ما يشير الى أن ما يعصف بالبلاد هو إرهاب منظم متسلل من كل الثغرات الموجودة في الجدار الأمني العراقي، وهو جدار هزيل لا يشكل حيزاً في تفكير السادة المسؤولين لأنهم مهتمون بالأسوار الأمنية الخاصة بحماية أنفسهم غير مبالين بحماية عموم الشعب.
أن استهداف الأطباء جزء من استهداف الشعب كله ،ولكن الغريب في الأمر ردود الفعل الخجولة من قبل وزارة الصحة ونقابة الأطباء العراقية، بل والأدهى من ذلك أن وزارة الصحة ليس لها علم بأن «قانون حماية الأطباء»قد تم إقراره من قبل البرلمان وسيرسل الى رئاسة الجمهورية وسينشر بالجريدة الرسمية خلال أسبوعين، والسؤال الذي يفرض نفسه، هل أمن وأمان الأطباء يتحقق بالقوانين؟ أم أن أمنهم جزء من أمن البلاد والذي لا يمكن أن يتحقق الاّ بالقضاء على أسبابه!
لم يبق أمام الأطباء الاّ أن يفكروا وينفذوا الوسائل التي تُبقي على حياتهم ومنها الهجرة! وبذلك وصل أعداء الشعب والوطن الى مبتغاهم وهو إفراغ الوطن من كوادره العلمية، ليعود الشعب الى عصور الجاهلية غير حي يعيش في وطن قاحل اجرد من القيم الإنسانية والعلمية والاجتماعية.
أننا نطالب الرئاسات الثلاث بتحمل مسؤوليتها التأريخية في حماية ثروة البلاد العلمية من الكفاءات الطبية ووضع خطط أمنية مشددة تسد فيها كل الثغرات التي ينفذ من خلالها أعداء التأريخ والإنسانية.
د. سلام يوسف
 
 
القسطرة.. البالون.. الشبكة
 
ـ القسم الثاني ـ
 
د. مزاحم مبارك مال الله
 
الدعامات المعدنية
تتكرر حالة تضييق الشرايين التاجية لدى نفس المريض ،لذا اهتدى الأطباء الى استخدام الشبكة المعدنية الداعمة، وازداد استخدامها بحيث أصبح أكثر من مليوني إنسان في العالم سنوياً تُثبت لهم هذه الشبكة في واحد أو أكثر من الشرايين التاجية.
وحينما نقول (الداعمة)فهي ليست بسبب ضعف في جدران الشريان ،وإنما (دعماً) للأجراء الذي يسبق تثبيتها وهو نفخ البالون.
والداعمة المعدنية عبارة عن شبكة أسطوانية تشبه أنبوباً قصيراً يتم تثبيتها في المنطقة التي استخدم فيها البالون، وتعمل عمل البطانة، الغاية منها تدعيم الحفاظ على توسع مجرى الدم وبالتالي ستقل احتمالات تضييق الشريان مجدداً.
 
الدعامات نوعان:ـ
1.الدعامة المعدنية العارية.
2.الدعامة المعدنية المغلفّة.
النوع الأول عبارة عن شبكة معدنية أعتيادية ،بينما النوع الثاني فتكون مغلفة بالدواء واسمها العلمي الدقيق:(الدعامة الناضحة ببطء بالدواء).حيث يتم طلاء الدعامة وتغطيتها بمادة دوائية تعمل على تخفيف حدة رد فعل بطانة الشريان الذي اجري فيه التوسيع بالبالون والتي تحدثنا عنها في القسم الأول، أي تقليل كتلة النسيج الضام الناتج عن تفاعل بطانة الشريان.
ثبت للأطباء أن نسبة عودة تضيق الشريان تراجعت الى 10% بأستخدام الشبكة المعدنية المغلّفة بالدواء.
 
المضاعفات
تُعد الشبكة المعدنية جسماً غريباً في داخل جسم الأنسان، والجسم الغريب يكون مركزاً لتجلط الدم رغم أحتماليته الضعيفة، ولكنه متوقع وقد حصل ـ ومع ذلك فقد عالج الأطباء هذه الحالة بإستخدام موانع حصول التجلط ومنها حبوب الأسبرين (81 أو 75 ملغم) وكذلك علاج بلافيكس 75 ملغم ولفترة يحددها الطبيب المعالج.
 
الإجراءات التي تتبع القسطرة
في الغالب لا يحتاج المريض الى البقاء في المستشفى بعد أجراء القسطرة أو البالون، ولكن وتحسباً لأي عوارض يفضل أغلب الأطباء أبقاء المريض في المستشفى تحت المشاهدة ،والأمر الذي يتوجب الوقوف عنده هو أن المريض سيتلقى بعض مسيلات الدم أثناء أجراء القسطرة إضافة الى وجود فتحة في الشريان الذي أستخدم للقسطرة ، وهذا يعني الإبقاء بالضغط على فتحة دخول الـ(كاثيتر) فترة ليست قصيرة تحسباً لأي نزف ولحين تكوّن الخثرة الدموية التي تغلق الفتحة ،علماً أن الضغط في داخل الشريان يكون عالياً مما يهدد بحصول نزف من الفتحة.
وهنا يأتي دور المريض نفسه في عدم حصول النزف المتوقع وذلك من خلال أتباع كافة أرشادات الطبيب المعالج والمتعلقة بالأستلقاء على الظهر وعدم ثني المفصل الذي أستخدم الشريان بمنطقته والحركة وغير ذلك.
ومن المضاعفات التي ربما تحصل سواء بالقسطرة او بالبالون او بالشبكة:ـ
1.حصول نزف من موضع أدخال الـ (كاثيتر).
2.حصول أنتفاخ في المنطقة التي تم أختيارها لأجراء القسطرة.
3.ألم وشعور بعدم الراحة في نفس المنطقة.
4.حصول تغيير في لون الجلد أو في حرارة الفخذ أو الساعد.
5.الشعور بالأعياء ببذل أبسط جهد.
6.عودة آلام الصدر وضيق النَفَس كما كانت قبل الأجراء.
وبناءً على كل ما تقدم فهناك ملاحظتان:
الأولى ـ من الضروري جداً أن يتحاور المريض مع طبيبه بخصوص النشاطات الحياتية المختلفة التي يؤديها كالعودة الى العمل والسفر وممارسة الرياضة وكذلك ممارسة الجنس.الثانية ـ أن بقاء الأسباب التي أدت الى حالة تضيق الشرايين أو عودتها تعني خضوع المريض الى أجراء القسطرة مرة أخرى مع مواجهة كافة المضاعفات، وأهم في كل ذلك مايلي:ـ
1.تخفيف الوزن، بأستبدال النمط الغذائي نوعاً وكماً وخصوصاً الأبتعاد عن الدهون والحلويات.
2.قطع التدخين والأمتناع عن تناول الكحول تماماً.
3.تنظيم مستوى السكر في الدم وكذلك الضغط.
4.ممارسة رياضة المشي.
أن ما يتوجب على الطبيب القيام به هو القيام بالشرح التفصيلي عن الحالة للمريض وعلى المريض أن يعي «أن الأجراء الذي تم ما هو ألاّ أجراء مؤقت أو علاج مؤقت»، فالحالة ستعود مرة أخرى عند عدم الالتزام بالإرشادات الصحية.
 
البدانة تؤدي الى أنواع متعددة من السرطان
 
وجد الباحثون ان البدانة تحدث تغييرات جذرية في بكتريا تعيش في الأحشاء متسببة في إفراز مواد كيمياوية تتلف الحمض النووي وتؤدي الى نشوء اورام خبيثة.
حيث قام الباحثون بإطعام نصف الفئران غذاء اعتياديا ونصفها الآخر غذاء دسما. وأُصيبت جميع الفئران التي أُطعمت غذاء دسما بسرطان الكبد في حين ان الفئران التي تناولت غذاء اعتياديا لم تُسجل أي اصابة.
وفي اختبار منفصل أعطى فريق الباحثين المادة المسرطنة نفسها الى فئران بدينة وراثيا لم تُطعم غذاء دسما. وأُصيبت هذه الفئران ايضا بأورام خبيثة في مؤشر الى ان البدانة وليس الغذاء بحد ذاته هي سبب الاصابة بالسرطانات.
واستخدم الباحثون اشارة حياتية مضيئة لرصد مادة كيمياوية في الفئران تؤدي الى تعطل الخلايا مع تقدم عمر الأنسجة فوجدوا ان هذه المادة تكثر في الفئران المصابة بسرطان الكبد. والمعروف ان للخلايا الهرمة علاقة بالسرطان. واكتشف الباحثون في تجارب لاحقة ان بكتيريا معينة في الفئران البدينة تفرز حامضا صفراويا اسمه حامض ديوكسي كوليك يتلف الحمض النووي ويؤدي الى هرم الخلايا.وأسفر علاج الفئران بمضادات حيوية للقضاء على البكتريا التي تنتج الحامض الصفراوي عن انخفاض معدلات الاصابة بسرطان الكبد.
 
علاج استبدال الهرمونات يزيد خطر الاصابة بالأورام
 
أظهرت دراسة طبية حديثة ان العلاج باستبدال الهرمونات يزيد من خطر الإصابة بأورام في المخ بنسبة  30 بالمئة، وان النساء اللواتي تناولن الهرمونات لفترة طويلة تكون أكثر عرضة للخطر.
يهدف العلاج بالهرمونات عادة الى تخفيف أعراض انقطاع الطمث، لكنه يعرض النساء أيضاً إلى خطر الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى. وبالنسبة للواتي يستخدمن علاج استبدال الهرمونات على فترة طويلة من الزمن، يرتفع خطر الاصابة بالأورام إلى 70 في المائة.
اكتشف علماء من مركز أبحاث السرطان الدنمركي وجود صلة بين العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث وبين الالتهاب السحائي، وهو النوع الاكثر شيوعاً من أورام المخ. "استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات على المدى الطويل، ولا سيما الذي يجمع بين الاستروجين البروجسترون.
قد يزيد من خطر الورم السحائي" قال الباحثون من المركز. على الرغم من أن 85 في المئة من الأورام تكون حميدة و لا تتطور إلى سرطان، إلا أنها يمكن أن تسبب أعراض الالتهاب السحائي الضار، من ضمنها الصداع، فقدان السمع، وحتى السكتات.
 
سكين ذكية لاكتشاف الأنسجة السرطانية واستئصالها
 
قام علماء في كلية أمبريال في لندن باستخدام سكين ذكية، أُطلق عليها اسم iKnife ، لإزالة أنواع مختلفة من السرطانات، فعند ملامسة السكين لأنسجة الجسم ينتج دخاناً حاد الرائحة يساعد الأطباء في تحديد الأنسجة السرطانية.وتم تجربة هذه الآلة الجديدة في استئصال سرطان الثدي والأمعاء، وبفضلها سيكون الدخان الملوث الذي يعد أحد أسباب مرض السرطان، دليلاً على وجود الخلايا السرطانية وعلاجها.ويؤكد مخترع الجهاز الدكتور زولتان تاكاتس أن الآلة الجديدة تقوم بتسخين الأنسجة والتي تطلق إثر ذلك جزئيات معينة، وتحليل هذه الجزئيات يكشف عن نوع السرطان ومنشأه.تمرير الجهاز على الأنسجة يدفع بالجزئيات إلى الهواء، وتحليل الجزئيات بواسطة عملية التبخير، يحدد نوع الأنسجة ومنشأها. ويعتقد الأطباء أن التعرف على مكان السرطان هو بداية العلاج، كما أن البخار هذا يمكن أن يساهم في استئصال الورم في الوقت المناسب.ويؤكد الدكتور جيمس كينروس، الجراح بكلية أمبريال، أنه "بهذا الاختراع يمكن الحصول على معلومات دقيقة حول وجود الخلايا السرطانية حتى خلال القيام بعمليات جراحية أخرى".وعلى الرغم من نجاح استخدام iKnife في إزالة سرطان الثدي والأمعاء، فإن الجراحين في بريطانيا يعتقدون أن هذا الاختراع بحاجة للمزيد من الدراسات.
 
 
الخلايا الجذعية لعلاج الأسنان
 
يحدث تسوس الأسنان حين تُعَرِّض البكتيريا والالتهابات عملية إصلاح الأسنان الطبيعية للخطر. وإن حدث تآكل بالطبقة الخارجية الصلبة وحدث اختراق بداخل الأسنان، فإن الالتهاب سيؤدي في الأخير إلى قتل النسيج الناعم الموجود بالداخل، ما يؤدي لظهور حاجة إما لقناة جذرية أو للقيام بإزالة السن المصاب في نهاية الأمر. لكن دراسةحديثة تبنت علاجاً مبنياً على الخلايا الجذعية سيكون من شأنه تجديد اللب الداخلي، ومن ثم، استرداد القوام الصحي السابق للأسنان بشكل كامل.كما سعى العلماء في الوقت نفسه لتقييم مستوى أمان عملية زرع الخلايا الجذعية باللب الداخلي لدى الإنسان كمقدمة للتجارب السريرية المقبلة. وحين فحص العلماء النتائج، وجدوا أن الخلايا جددت بالفعل الأنسجة الداخلية وملأت قنوات الجذور بشكل كامل لدى مجموعة من الكلاب التي استعانوا بها في دراستهم البحثية.
 
 
التلكؤ في الكلام
 
د. إبراهيم الراوي
يعاني عدد من الاطفال من حالة التلعثم والتلكؤ في الكلام، لسبب يعتقده البعض انه وراثي او ناتج عن حدوث صدمة ما. وتستمر هذه الحالة المرضية حتى الكبر. من اجل التعرف على هذا المرض، التقت زاوية "صحة وعافية" الدكتور ابراهيم الراوي لفحص الامراض النفسية، والذي تحدث قائلاً:
�هذا المرض سببه وجود خلل وظيفي في الدماغ، جراء تولد صدمة عصبية عنيفة تفقد الشخص القدرة على نطق الكلمات وصياغة الجمل المفيدة بسهولة. واما ان يكون الخلل في مراكز المخ بسبب وراثي، حيث يحدث النقص العضوي والوظيفي اثناء خلق جنين الانسان اذ تنحدر الجينات الوراثية من الآباء والامهات او من الاجداد بحيث تحمل الكروموسومات الوراثية صفات متميزة تسيطر على مركز النطق في الدماغ، فيولد الطفل فاقداً القدرة الطبيعية على نطق الحروف.
واضاف:
� قد يظهر جيل او اجيال تختفي لديهم هذه الاصابة لمراحل عدة من حياة البشر، واذا بها تظهر فجأة في شخص او اكثر من المولودين حديثاً، وهذا ما يسمى في الطب بـ "الطفرة الوراثية" وقد يحدث هذا المرض بسبب صدمة على الجمجمة تسبب ضرراً في مركز النطق، وبسبب الجلطات الدموية الدماغية الاحادية، او المتكررة التي يسببها ارتفاع ضغط الدم وداء السكري.
-ما هي الطريقة لمعالجة هذا المرض؟
* هذا المرض اكثر شيوعاً بين الاطفال وقد عالجت كثيراً من الحالات وتم شفاؤهم بطريقة جديدة، قد لا تكون معروفة عالمياً في الوقت الحاضر، وهي الاستفادة بترديد آيات قرآنية، مع الاستعانة بالآلآت والاجهزة الكهربائية والاليكترونية الحديثة.     
 
 
تأخير قطع الحبل السري يوصد باب الانيميا
 
باريس - كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من المركز البحثي الفرنسي لصحة المرأة والطفل، عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن تأخير لقط أو قطع الحبل السري الذي يربط بين الأم والطفل، حديث الولادة.
وينقل إليه الدم من مشيمة الرحم، وذلك عقب الولادة مباشرة.والانيميا وتعني نقص الدم هي انخفاض في العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء أو وجود الهيموجلوبين أقل من الكمية المعتادة في الدم.وفقر الدم هو أكثر اضطرابات الدم شيوعا. ويمكن تصنيفه بناء على شكل الخلايا الدموية الحمراء. واعتبرت الابحاث الطبية ان الهيموجلوبين يلعب دورا حيويا في نقل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم، ويعتبر الحديد أحد مكونات الهيموجلوبين.وأشار الباحثون إلى أن تأخير لقط الحبل السري قد يحمل فوائد صحية كبيرة على المولود الجديد، ويساهم في رفع مستويات الحديد والهيموجلوبين بالدم.
 وبالتالي يحميه من الإصابة بالأنيميا خلال أول 3 إلى 6 شهور من عمره.فيما قد يتسبب ذلك بالوقت نفسه في رفع مخاطر الإصابة بالصفراء.وتشير التوصيات الحالية لمنظمة الصحة العالمية بلقط الحبل السري الذي يربط بين الأم والمولود في مدة تتراوح ما بين دقيقة واحدة وثلاث دقائق. ويكثف الباحثون حالياً مجهودهم للتوصل إلى صيغة نهائية في المدة الأمثل لقطع الحبل السرى بحيث يتم مراعاة الفوائد المحتملة في رفع مستوى الهيموجلوبين وتجنب مخاطر الإصابة بالصفراء في الوقت نفسه.
 
الالم يتبخر مع سماع الموسيقى
 
برلين - كشفت دراسة المانية حديثة، أن الاستماع إلى الموسيقى يقلل الآلام البدنية التي يشعر بها الإنسان.وأجرى الباحثون تجارب سريرية شملت 42 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 3 و11 عاماً في مستشفى ستولري للأطفال وكان جميعهم يحتاجون إلى علاج بالقسطرة الوريدية.واستمع بعض الأطفال إلى الموسيقى أثناء تلقي العلاج بينما لم يستمع آخرون إليها، ثم قام الباحثون بقياس درجة الألم الذي شعر به الأطفال ومعدل ضربات القلب.ووجد الباحثون ان الأطفال الذين كانوا في المجموعة التي استمعت إلى الموسيقى احسوا بألم أقل فور بدء العملية.
وقال الباحثون، إن هذا الاكتشاف يشكل أهمية كبيرة فهو تدخل بسيط وسهل وغير مكلف، لكن يمكنه أن يحدث فارقاً كبيراً خلال العمليات الطبية التي تكون مؤلمة للأطفال بشكل خاص.
واشارت نتائج بحث اعلن خلال اجتماع للجمعية الاميركية لارتفاع ضغط الدم في نيو اورليانز الى ان الاستماع الى الموسيقى نصف ساعة يوميا يقلل بشكل ملحوظ من ضغط الدم المرتفع وينظم دقات القلب المضطربة.وفي هذه الدراسة وجد الباحثون ان الناس المصابين بارتفاع بسيط في ضغط الدم الذين استمعوا الى موسيقى كلاسيكية أو سلتية أو موسيقى الراغا الهندية لمدة 30 دقيقة فقط يوميا على مدار شهر شهدوا تراجعا ملحوظا في ضغط الدم لديهم.
ووجدت دراسة قديمة، أن الإستماع للموسيقى خلال قيادة السيارات ليس مؤذياً أبداً، بل إنه قد يزيد التركيز في بعض الحالات.وذكر موقع «هلث داي نيوز» الأميركي، أن الباحثين بجامعة «غرونينجين» وجدوا أن الموسيقى وخاصة الكلاسيكية خلال القيادة قد تزيد التركيز في بعض الأوضاع.وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، عايشة بيرفو أونال، إن «التكلم على الهاتف الخلوي أو الإستماع لحديث الراكب يختلف تماماً عن الإستماع للموسيقى»، مضيفة أن الإصغاء للموسيقى لا يلهي في كل الأوقات وسيبدو أنه يزيد تركيز الشخص خاصة عندما تحتاج مهمة القيادة لانتباه تام من السائق.

ص11
 
الدوري الأسباني يخسر واحداً من أهم نجومه
وكالات:
أكدت صحيفة الآس المدريدية أن العديد من الفرق الإنجليزية بدأت في التفكير  الفعلي في دفع الشرط الجزائي لنادي فالنسيا المقدر بقيمة 30 مليون يورو من أجل الحصول على هداف الفريق ونجم ريال مدريد السابق روبرتو سولدادو . ونشرت الماركا عن أن ليفربول يفكر جديا في التعاقد مع روبرتو سولدادو تحسبا لخروج لويس سواريز  الهداف الأورجواياني عن صفوف الفريق هذا الصيف . وليس ليفربول وحده من يفكر في شراء سولدادو فهناك أيضا العملاق اللندني توتينهام هوتسيبير الذي يسعى من أجل تكوين هجوم قوي للفريق من أجل الوصول لدوري أبطال أوروبا ا?موسم المقبل .
الجدير بالذكر ان سولدادو صرح مؤخرا بأنه يريد اللعب في دروي أبطال أوروبا الموسم المقبل وأنه سيفتقد  المشاركة فيها بسبب غياب فالنسيا عن البطولة لإحتلاله المركز الخامس الموسم المنصرم في الليجا الأسبانية
 
***********
 
قراءة للمرحلة القادمة
منتخبنا الوطني بكرة القدم.. ما المطلوب؟!
 
منعم جابر
واخيراً هدأت النفوس وسكنت العاصفة وامكن للنقاش الهادئان يأخذ مكانه بعيداً عن الحساسية والمواقف المسبقة وتوزيع الانجاز والاخفاق ما بين المجتهد والكسلان، ويظل الميزان بيد اتحاد الكرة العراقي بصفته ربان سفينة الكرة العراقية وحادي انتصاراتها واخفاقها! فان الوطني اخفق بالتأهل الى نهائيات كأس العالم في البرازيل 2014 وهو اغلى الاماني واعز الانجازات مما تسبب في احباط كبير في الشارع الرياضي  بشكل خاص والعراقي بشكل عام.
وفي المقابل تألق منتخبنا الشبابي وحقق انجازاً طيباً وقدم اداءً جميلاً ووجوها كروية جديدة اعادت الامل مرة اخرى لايام كروية سعيدة تحمل معها بشارات كثيرة، وما تحقق من موقع للشباب لهو فخر للكرة وللقائمين عليها. واعقب ذلك فوز جيد لمنتخبنا العسكري "الذي مثله الفريق كقوة جوية" بحصوله على بطولة كأس العالم العسكرية وهو انجاز طيب، وان كان لا يرتقي الى البطولات الكبيرة، ومنتخب الناشئين هو الآخر ينتظر دوره في مشاركة قريبة قد تسعد جماهيرنا ولا شك ان لاتحاد اللعبة دور واضح بكل الاتجاهين السلب والايجاب! كيف.. هذا ما سنحا?ل قراءته في موضوعنا التالي:
 
ما هي الاستحقاقات القادمة؟
 
من خلال قراءاتي لقوادم الايام، فان اهم الاستحقاقات هي للمنتخب الوطني وكما يحلو لنا ان نقول: اسود الرافدين فالفريق اراه يمر الآن بمرحلة بناء وتجديد، فالمجموعة التي مثلت الكرة العراقية في العقد الأخير قدمت كل ما عليها وقررت هي اوفرض على البعض الرحيل والمغادرة، إذا الواجب الجديد للمدرب هو المساهمة ببناء الفريق الوطني للمرحلة الجديدة، حيث سيواجه منتخبنا الوطني استحقاقاً آسيوياً لعب جزءاً منه، ولا بد من اكتمال المشوار فالمنتخب سيواجه السعودية في الرياض واندونيسيا في جاكارتا ومن ثم الصين والسعودية في ملعبنا والف?صة قائمة ولكنها بحاجة لاعداد واستعداد. فالمدرب تيبروفيتش امامه مشوار طويل فاللقاءات للوطني ستبدأ من آب المقبل بلقاء دوري مع المنتخب الشبابي في السويد!
 
بيتروفتيش وامكانياته ببناء المنتخب الجديد !
 
الصربي بيتروفتيش مدرب منتخبنا الوطني الجديد لم يكشف لنا اوراقه كاملة ولم تسمح له الظروف ان يستعرض علومه وقدراته، إلا انه ومن خلال قراءة اولية سريعة نستطيع ان نقول بانه شجاع لانه قبل العمل والقدوم الى بغداد وهذا يحسب له، لكن بالامور الاخرى وجدناه سلبياً وضعيفاً فلا مباريات تجريبية ومع هذا قبل وسكت، لم يقدم لنا أي فكرة جديدة وفلسفة تدريبية غير مألوفة! وقد تميز هذا الرجل بقبول اراء اتحاد الكرة حتى التي لا تتفق مع ما يراه فهل يستطيع مدرب بهذا الحال وتلك السلبية ان يبني فريقاً جديداً او يضيف الى سجل منتخبنا الو?ني فرصاً ضائعة جديدة الذي اراه هو ان يمنح هذا الرجل فرصة جديدة وان ندعه يقدم لنا نفسه بشكل واضح مع الشعب والجمهور ومن اجل توفير سلسلة من المباريات التجريبية وكذلك فتح الباب امامه لاختيار لاعبيه من بعض نجوم الوطن السابقين ممن يمتلكون الامنيات التي تؤهلهم لحمل شرف وتمثيل الوطن من جديد ومن المنتخب الاولمبي "الموجود الآن تحت قيادة هادي مطنش" ونجومنا من منتخب الشباب الحائز على المركز الرابع عالمياً وابرز نجوم الدوري، خاصة وان بيتروفيش وكادره التدريبي يتابعون من فترة مناسبة، مع متابعة المسيرة المنتخب الجديد الذي?اجد فيه فرصة لمرحلة ايجابية جديدة.
 
دور الخيارات التدريبية العراقية في إنجاح المهمة
 
مهمة البناء مهمة شاقة، خاصة عندما تخص منتخب وطني صاحب تاريخ وانجازات ومع مدرب جديد لا يمتلك تلك الحصيلة الوافرة من المعلومات عن الميدان الذي يعمل فيه وانطلاقاً من هذا اضع امام المعنيين بالكرة العراقية بعض الافكار والمقترحات:
1- الاعتماد اولاً على الصربي بيتروفيتش واعطاءه الثقة اللازمة والانتهاء من التصريحات المتضاربة باستخدام هذا المدرب المحلي اوذاك لخلق قلق فكري للمدرب.
2- امكانية اعتماد مدربين محليين ممن اثبتوا جدارتهم كمساعدين لغرض تحقيق القيادة المتبادلة وامامنا اسماء كثيرة منهم باسم قاسم وثائر جاسم وثائر احمد وراضي سنيشل وغيرهم.
3- اختيار لجنة خبراء تضم ثلاثة متخصصين من الاكاديميين او كبار مدربينا السابقين لغرض منح المدرب افكاراً عن واقع اللاعب العراقي ومنهم انور حسام وعبد الاله عبد الحميد وحكيم شاكر ودكتور كاظم الربيعي ود. قاسم لزام، اسوة بما اقدمت عليه دول كبيرة في عالم كرة القدم البرازيل انموذجاً.
4- على المدرب الصربي وبمساعدة لجنة الخبراء ان يقدم برنامجاً تدريبياً لمنتخب، خلال الفترة القادمة وعلى اتحاد اللعبة ان يوفر له المطلب لان اساس النجاح هو البرنامج وليس الصدقة او الحماسة ان تحققت فلمرة واحدة.
ان المرحلة القادمة هي الاهم في مسيرة الكرة العراقية ولا بد لكل الخيرين من المساهمة بشكل جدي بناء اساس متين للكرة العراقية، فالمنتخب هو منتخب العراق وكلنا مسؤول عن نتائجه او انجازاته..
*********
 
خارج النسق ...
العطاء الكروي  فوق الميول والاتجاهات
 
ربما بتعرض بعض اللاعبين الكرويين - وهذا يشمل ضمناً عدداً من نجوم الالعاب الرياضية الاخرى - الى ما يسمى بالمحنة، اذ ان بعضهم ممن يعتقدون انهم نجوم كبار لا يمكن لعب الفرق دون ان تكون مشاركاتهم اساسية وليس احتياطياً، فضلا عن الاستغناء عن خدماتهم في يوم من الايام، وهم واهمون لهذه الثقة المفرطة، سيما في عالم الاحتراف المغطي للمساحة الكروية العالمية في عالم اليوم، الذي اصبح البقاء فيه لمن يعطي اكثر واذا ما حدث تلكؤ تحت اي عذر كان، فان البديل سيكون جاهزا، دون النظر الى التاريخ والعطاء وهالة الاسم السابق، وبعيدا ع? ما يمكن تسميته بالوفاء الذي اصبح عمليا خارج حدود الساحات والمباريات، فالكرة تعطي لمن يعطيها، ومن يقل عطاؤه، فان مكانه معروف واذا ما كان هنالك مساحة وهامش للخواطر والاحترامات الذاتية تحت عنوان الوفاء، فان مكانها حتما سيكون باماكن اخرى ادارية او معنوية. اما الملاعب وحدودها المستقطبة للجماهير الضاغطة، فان العطاء سيبقى هو المعيار الاول ولن يكون هنالك اختلاف بسلوكيات التعاطي مع هذه القاعدة باي بلد سواء كان شرقياً ام غربيا، هاويا ام محترفا، فكرة اليوم لغة عالمية متغلغلة بمفاصل واجزاء الصميم العالمي . فحتى مسي ذ?ك الجوهرة الكروية المعجزة، التي ما زالت تبهر العالم بعطائها الخلاب، ستنطبق عليه تلك القاعدة اذا ما تراخى او تعطل او دب في ماكينته اي خلل ولأي سبب كان، فالجماهير لا ترحم وولاؤها للاندية لا للاعبين، والحب الذي يلاحق اللاعب كونه يحقق نتائج بعطائه للنادي، وهي غير مستعدة لقبول الاعذار او الرضوخ لمبدا تدني المستوى، وذلك ليس بيدها ولا من اخلاقياتها، بقدر ما هي قاعدة تنطبق وتسير عليها جميع فرق اليوم اندية ومنتخبات للصغار والكبار.
 
  حسين الذكر
 
*******
 
اتحاد الأثقال يسمي مدربيه لمشاركاته المقبلة
 
وكالات:
كشف عضو الاتحاد العراقي المركزي لرفع الاثقال، عن تسمية مدربي المنتخبات الوطنية التي تستعد للمشاركة في دورة التضامن الأسلامي في اندنوسيا واولمبياد الشباب في الصين خلال الشهرين المقبلين.
وقال محمد طاهر (أن أتحاده سمى لجنة المدربين الجديدة التي سيتم من خلالها تسمية مدربي المنتخبات الوطنية والتي تكونت من صباح زبون ومحمد جواد محمد كاظم وعبد الكريم كاظم وعباس احمد وعبد الحسين عبد الزهرة وسيكون المتحدث مشرفاً على اللجنة، مضيفاً: ان اللجنة عقدت أجتماعها الاول في مقر أتحاد غرب اسيا وخرجت بعدد من المقررات التي تهم لعبة قاهري الحديد.
وزاد: ان اتحاد رفع الاثقال سمى المدربين صباح زبون ومحمد جواد محمد كاظم لقيادة الرباعين الثمانية الذين سيشاركون في منافسات دورة التضامن الاسلامي بنسختها الثالثة التي من المقرر ان تقام في اندونيسيا فضلاً عن تسمية المدرب عباس احمد للأشراف على الرباعات الاربعة اللاتي سيشاركن في البطولة ذاتها، وتابع: ان المدرب عبد الكريم كاظم سيقود المنتخب الوطني الذي أعلن المشاركة في بطولة اولمبياد الشباب، المقرر اقامتها في الصين في شهر آب المقبل.
وكان اتحاد رفع الاثقال قد أعلن أربعة اندية في بطولة الاندية الاسيوية التي ستقام في ايلول المقبل بكوريا الجنوبية وهي بغداد والجيش وبدرة والشرطة التي ستمثل العراق في الحدث الاسيوي، فضلاً عن مشاركة الاتحاد في بطولة الاندية العربية التي ستقام في الاردن في تشرين الاول المقبل بثلاثة اندية.
 
 
******
 
الأسطورة هنري يواصل سحره في أمريكا
 
وكالات:
في إحتفال كبير أقيم في ولاية لوس أنجلوس الأمريكية تم إختيار النجم الفرنسي تيري هنري كأفضل لاعب في الدوري الأمريكي موسم 2012_2013 ليخلف النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام الذي حققها في الموسم السابق . تيري هنري قدم موسما رائعا في نيو يورك ريد بولز الأمريكي حيث احرز 38 هدفا و23 تمريرة في 80 مباراة خاضها مع الفريق الأمريكي منذ منتصف 2010  وتوج عطاءه هذا الموسم بحصول فريقه على لقب الدوري الأمريكي . الجدير بالذكر أن الأسطورة الفرنسية حقق الدوري الإنجليزي مع الأرسنال والدوري الأسباني مع برشلونة ودوري ابطال أوروبا مع ب?شلونة.
 
******
 
الطلبة يقتنص نقطة التعادل من دهوك
 
وكالات:
تعادل فريق الطلبة لكرة القدم مع دهوك بهدفين لكل منهما، في المباراة التي أقيمت بملعب الجوية لحساب المباريات المؤجلة من الادوار السابقة للمرحلة الثانية من دوري النخبة، وأشرف عليها كامل زغير وذاري هاني مقوماً للحكام وقادها حكم الساحة مهند قاسم ويساعده واثق مدلل ويوسف عمران وحيدر حميد حكما رابعاً. وسجل علاء عبد الزهرة هدفي الطلبة فيما سجل للطلبة ايهاب كاظم ومصطفى حسين . وخسر المصافي من كربلاء بهدف وحيد في المواجهة التي اقيمت على ملعب الاول في مباراة مؤجلة من الدور الثامن، وتجرى تحت اشراف شهاب احمد وطارق عبد ال?افظ مقوما للحكام وادارها حكم الوسط امير حسين ويساعده علي راجي وعمار موسى ونعمة حميد حكما رابعاً. وكان من المقرر ان يلتقي القوة الجوية بفريق بغداد في مباراة مؤجلة من الجولة العاشرة بيد ان لجنة المسابقات قررت تأجيل المباراة مرة أخرى نظرا لوصول فريق القوة الجوية مرهقا بعد المشاركة في بطولة العالم العسكرية التي توج بلقبها. يذكر أن فريق الشرطة يقف في مقدمة الفرق بـ57 نقطة يليه ترتيبا فريق الزوراء بـ54 نقطة ومن ثم القوة الجوية بـ50 نقطة ويقف اربيل رابع بـ47 نقطة.
 
*****
 
محكمة العدل الأوروبية تطالب بحظر القنوات المشفرة
وكالات:
أكدت محكمة العدل الأوروبية، أن دول الاتحاد الأوروبي لديها الحق في منع بث كأس العالم وكأس أوروبا لكرة القدم على قنوات مشفرة، وطالبت الاتحادين الدولي والأوروبي للعبة ببثها على قنوات مجانية. ويعتمد الاتحادان الدولي 'فيفا' والأوروبي 'ويفا'، اللذان ينظمان كأس العالم وكأس أوروبا على التوالي مرة كل أربع سنوات، على عائدات النقل التلفزيوني بشكل رئيس في مصادر دخلهما الهائلة. واعتبر الاتحادان: أن قرار لندن وبروكسل بث المباريات على قنوات مفتوحة ليس سليماً، فطعنا في القرار أمام محكمة الاتحاد الأوروبي، لكنهما جوبها بالر?ض. وأشارت المحكمة إلى: أن التشريعات الأوروبية تسمح صراحة للدول بمنع البث 'الحصري' للأحداث المعتبرة ذات أهمية كبرى لمجتمعاتها، وذلك لأنه يحرم شريحة كبرى من الجماهير من فرصة مشاهدتها. وشددت على أهمية كأس العالم وكأس أوروبا بالنسبة للمواطنين.
 
*******
 
تقرير ...
 
"الملك" يحمل ميامي إلى الاحتفاظ بلقب الدوري
وكالات:
قاد "الملك" ليبرون جيمس ميامي هيت لاحراز لقب بطل دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه بعد ان تعملق في المباراة السابعة الاخيرة التي حسمها فريقه امام ضيفه سان انتونيو سبيرز 95-88 في سلسلة مواجهات النهائي. على "ملعب اميركان ايرلاينز ارينا" وامام 19900 متفرج.
تمكن جيمس من تحقيق ثأره من سان انتونيو الذي سحقه وفريقه السابق كليفلاند كافالييرز 4-صفر في نهائي 2007، وقيادة فريق المدرب ايريك سبويلسترا الى الاحتفاظ باللقب بعد ان دك سلة الضيوف ب37 نقطة مع 12 متابعة و4 تمريرات حاسمة في مباراة كان بالامكان ان تذهب نتيجتها الى اي من الفريقين في الثواني الاخيرة. لكن "الملك" الذي احرز جائزة افضل لاعب في النهائي للموسم الثاني على التوالي، قال كلمته في الوقت القاتل بتسجيله سلة من المسافة المتوسطة في اخر 27 ثانية عندما كان الفارق بين الطرفين نقطتان فقط لتصبح النتيجة 92-88 ثم نج? بعدها في خطف الكرة من لاعبي سان انتونيو الذين ارتكبوا خطأ متعمدا عليه من اجل ايقاف الساعة لكنه نجح في الرميتين الحرتين موجها الضربة القاضية لسبيرز وحارما اياه من ان يصبح اول فريق منذ 1978 (واشنطن فاز على سياتل) يتوج باللقب من خلال الفوز بالمباراة السابعة الاخيرة خارج قواعده رغم جهود تيم دانكن (24 نقطة مع 12 متابعة) والارجنتيني مانو جينوبيلي (18 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة) وكوهي لينارد (19 نقطة مع 16 متابعة). ويمكن القول ان سان انتونيو اهدى ميامي اللقب بعد ان فرط بفوزه في المباراة السادسة قبل يومين كما انه حص? في المباراة السابعة على فرصة ثمينة وسهلة لادراك التعادل عبر عملاقه دانكن الذي فشل في الثواني ال50 الاخيرة بمحاولة لطالما برع فيها من تحت السلة ورغم ان اللاعب الذي يدافع عليه كان شاين باتيير الذي يصغره حجما بفارق ليس بالضئيل على الاطلاق. كما دفع سان انتونيو الذي يخسر النهائي للمرة الاولى في تاريخه بعد ان سبق له وخرج فائزا باللقب في المناسبات الاربع السابقة (1999 و2003 و2005 و2007)، ثمن الاخطاء العديدة التي ارتكبها جينوبيلي في الوقت الحاسم من المواجهة ان كان في التسديد او التمرير وحتى التقاط الكرة. لكن لا ي?كن تجاهل ما قدمه جيمس في هذه الموقعة الحاسمة ان كان دفاعا على صانع الالعاب الفرنسي توني باركر الذي اكتفى ب10 نقاط و4 تمريرات حاسمة، او هجوما ومن كافة المسافات (نجح في 5 ثلاثيات من اصل 10 محاولات وفي 8 رميات حرة من اصل 8 )، وهو حظي بمساندة كبيرة من دواين وايد وباتيير وماريو تشالمرز اذ سجل الاول 23 نقطة مع 10 متابعات والثاني 18 نقطة جميعها من خارج القوس (6 ثلاثيات من اصل 8 محاولات) والثالث 14 نقطة في مباراة لم يستطع خلالها اي من الفريقين الابتعاد عن منافسه لاكثر من 7 نقاط كما شهدت 11 تعادلا. ويمكن القول ان ع?ى سان انتونيو الانتظار طويلا لكي يحظى بفرصة جديدة من اجل احرازه لقبه الاول منذ 2007 والخامس في طريقه وذلك لان دانكن يبلغ من العمر حاليا 37 عاما وجينوبيلي 36 عاما وهو سيصبح ايضا لاعبا حرا الشهر المقبل، ما يعني ان المدرب غريغ بوبوفيتش البحث عن البدائل من اجل بناء فريق قادر على المنافسة مجددا على اللقب. في المقابل، ما زال بامكان "الثلاثي الكبير" جيمس-وايد-كريس بوش الذي قاد ميامي لافضل موسم في تاريخه، ان يحلم بالمزيد من الالقاب وذلك في حال لم تحصل اي مفاجأة الصيف المقبل متمثلة بقرار جيمس البحث عن تحد جديد لان ?امكانه حينها ان يصبح لاعبا حرا لكن هذا الامر مستبعد بعض الشيء لانه سعيد جدا في فلوريدا. "ليبرون كان لا يصدق"، هذا ما قاله دانكن بعد المباراة عن جيمس الذي اصبح اول لاعب في تاريخ الدوري يسجل ما معدله 8ر33 نقطة في المباراة السابعة من الدور النهائي، مضيفا "لقد استلم زمام الامور في هذه المباراة الاخيرة (في سلسلة النهائي)وقام بتسديدات بما فيه الكفاية من اجل جعلنا نغير طريقة دفاعنا مرة بعد مرة. ببساطة، لم نجد اي وسيلة لايقافه".
ومن المؤكد ان جيمس 2013 اصبح لاعبا افضل من الذي كان عليه حين خسر نهائي 2007 امام سبيرز او نهائي 2011 امام دالاس مافريكس او حتى حين فاز بنهائي 2012 على حساب اوكلاهوما سيتي ثاندر، خصوصا ان اللقب تحقق امام فريق محنك بقيادة مدرب فذ مثل بوبوفيتش وامام فريق لم يسبق له ان خسر اي نهائي.
 
***********
ص12
 
"الحرية والمواطنة والإسلام السياسي"
 
صدر حديثاً عن الشبكة العربية للابحاث والنشر، الكتاب الموسوم "الحرية والمواطنة والإسلام السياسي"، للباحث د.لؤي صافي.
يرى الباحث في كتابه هذا - وهو حلقة ضمن مشروعه الذي عمل عليه منذ التسعينيات، والقائم على إعادة تقميش جديدة للعلاقة بين العقيدة والسياسة في الوعي الإسلامي المعاصر - أن "القيادات السياسية في القوى الإسلامية الصاعدة ما تزال تقتات في أدبياتها على تصورات القادة المؤسسين لهذه الحركات، التي تعود إلى حقبة الاستعمار". و"لذلك من الضروري في المرحلة الحالية العمل على خلق قيادات سياسية جديدة تتميز برغبة صادقة في الدفاع عن الحريات السياسية والفردية داخل المجتمع". يقع الكتاب في 176 صفحة من القطع الكبير.
 

********
 
آخر الكلام

موقف للقوات الأمنية
 
سجاد كريم السلطاني، شرطي شاب اكبر من أن نصفه بالشجاعة فقط، حاول ان يمنع إرهابياً من تفجير نفسه قرب دار للعبادة في بابل، ففـقد حياته نتيجة لهذه الوثبة لكنه منح الحياة لآخرين.
وعلى مدى عشر سنوات من المواجهة مع الإرهاب وشبه الإرهاب ومقترباته التي تتداخل مع السياسة والفساد، كانت هناك قصص عديدة مثل قصة سجاد، كان البطل فيها هو قرار الشخص المضحي ذاته حين قرر أن يسير قدماً بأداء واجبه دون تردد.
لم يكن سجاد او أمثاله يكرهون الحياة، لكنه بالطبع كان يكره أن يعيش (بالحيلة) او ان يعيش مزيفاَ لذلك فإنه اعتبر نفسه شرطياً يمثل القانون ويحرسه ويحرس ابناء وطنه الى آخر لحظة.
هنا نقف عند مفترق طرق بين مواقف الرجال.
بين من يرون ضرورة التزامهم الى الأخير بالواجب وبين من يرون أن الواجب غطاء لضعفهم وتدليسهم أو انهم يتعاملون معه على أن المنصب والنفوذ ليس إلا "غنيمة" عليهم أن يسرعوا بحصاد قطافها.
سمعنا لعشرات المرات تنويهات لمسؤولين وتصريحات لطموا فيها على وجوههم وصدورهم وهم يقولون بعد حمامات الدم ان القوات الأمنية "مخترقة" وأن الإرهاب صار يتمول من الفساد وأن الفساد يعتمد بالاساس على سوء استخدام المناصب والصلاحيات وهذه ايضاً بسبب اشخاص احتلوا مناصبهم في ليلة غفل الناس عنها.
للأسف كان المئات أو الآلاف من الأنقياء امثال الشهيد سجاد يخضعون لأوامر هؤلاء.
لصوص المناصب كانوا يخاطبون امثال سجاد ، بأنكم حماة الوطن وفي سرائرهم يعنون الوطن المسروق، ان القوات الأمنية هي سور الحرية للشعب العراقي وهم في سرائرهم يضبطون البوصلة نحو استنزاف هذه الحريات.
في مجالسهم المشوبة بالمحاصصة والطائفية ربما كانوا يتفاخرون بأنهم خدعوا أمثال سجاد.
لكننا نؤكد لهم أن المضحّين سواء قبل سجاد وبعده لم ينخدعوا ابداً ، إنما هم آمنوا بالدولة وآمنوا بأنهم جزء منها وآمنوا بأن عليهم واجبات ينفذونها مهما كلف الأمر لأنهم مع الوصول الى دولة القانون الحقيقية وعلى الرغم من بساطة تفكيرهم لكن ارواحهم كانت حرّة .
القوات الأمنية مليئة بأمثال سجاد ، مروءة وروح عراقية خالصة ، لكنها في مرات كثيرة ارتهنت لإرادة عبرت القانون وتخطت الدستور وتجاوزت على الحريات.
لذا علينا أن نعرف عمن نبحث فيها لنغيره فيصفو لنا وجهها الوطني الخالص.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
 
**********
 
دعوات لإعادة تأثيث
ساحات بغداد تشكيلياً
 
بغداد – وكالات
لفت فنانون تشكيليون ومهتمون الى ضرورة إخضاع النُصب والأعمال النحتية المنتشرة في ساحات وفضاءات بغداد الى مراجعة جمالية وفكرية وتاريخية، مشيرين الى وجود فوضى باختيار النصب التي تمثل هوية العاصمة، وغياب الاهتمام بالاعمال النحتية القديمة للفنانين الرواد.
 الأستاذ في كلية الفنون الجميلة سعد الطائي لإذاعة (العراق الحر) قال إن هناك حاجة ملحة لتشكيل لجان فنية تتكون من معماريين وفنانين واكاديميين لأجل إجراء مراجعة  شاملة لساحات العاصمة، واختيار النصب التي تمثل وجه بغداد الثقافي والحضاري. ويجد الفنان والناقد التشكيلي عادل كامل إن بغداد بحاجة في الوقت الحاضر لنُصب تحمل ملامح الحداثة والتحضر وتواكب التقدم الحاصل في مجال المعمار والفن النحتي.
ويشير الناقد التشكيلي جواد الزيدي الى وجود لجنة لدراسة النصب والتماثيل كانت قد قدمت دراسات ومقترحات لتأثيث العاصمة جمالياً ونحتياً، لكنه يقول ان عمل اللجنة توقف دون مبررات، رغم اختيارها أعمالا مهمة يفترض ان تنصب في العديد من ساحات العاصمة، تمثل شكل بغداد حضارياً.
 
 
 
*******
 
صينية تموت بصعقة كهربائية
 من هاتف "آي فون"
 
بكين - وكالات
أكدت شركة "آبل"، شروعها في التحقيق بالحادثة التي أدت إلى وفاة فتاة صينية تعرّضت لصعقة كهربائية عند محاولتها الرد على مكالمة واردة إلى هاتفها من نوع "آيفون 5"، بينما كان الهاتف متصلاً بالشاحن.
وكانت ما آيلون، مضيفة الطيران ذات الـ23 عاماً والمقيمة في إقليم شينجيانغ الواقع غرب الصين، قد تعرّضت الاسبوع الماضي لصعقة كهربائية عندما حاولت التقاط هاتفها من نوع "آيفون 5" الموصل بالشاحن، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" عن مسؤولين في الشرطة.
ومن جهتها، أعربت "آبل" عن حزنها الشديد عندما علمت بالحادثة المأساوية، على حد تعبيرها، وقدمت "تعازيها لذوي الفقيدة". وأكدت الشركة أنها ستسخر كل ما لديها للتحقيق والتعاون مع السلطات في هذه القضية.
 
 
 
******
 
كوكب حرارته 1100
ويمطر زجاجاً سائلاً
نيويورك - وكالات
عثر العلماء أخيرا على كوكب أزرق يدور حول نجم على بعد 63 سنة ضوئية من الارض، وهذه هي المرة الأولى التي يحددون فيها لون كوكب يقع خارج المجموعة الشمسية.
ويعرف الكوكب باسم HD 189733 b وهو عملاق ويتشكل أساسا من الغاز، وتبلغ درجة الحرارة فيه خلال النهار 2000 درجة فهرنهايت، أي تقريبا 1100 درجة مئوية على سلسيوس.
لكن رغم درجة الحرارة تلك إلا أنه يمطر على جوانبه زجاجا سائلا وسط رياح لا تقل سرعتها عن 4500 عقدة.
 
 
********
 
الكلام المباح
 
 
الطفيلي!
 
رغم انه قالها بصوت خافت ، الا ان جميع الحاضرين، سمعوا صديقي الصدوق أبو سكينة وهو يقول لي : (ها ... رجعنا لأمهات الجلد الثخين؟) وذلك حين رآني أتأبط واحدا من كتب التراث. فهو يعرف كتبي من أغلفتها الجلدية . أحداث كثيرة مرت في الأيام الماضية، وكنت أفكر قبيل وصولي: أي منها ستنال اهتمام أبو سكينة ليطلب قراءة تفاصيل عنها من حزمة الصحف التي احملها له في زياراتي الدورية ؟
 أيكون ذلك أحداث مصر وانتصار الشعب المصري على قوى الاستبداد والطائفية؟ أم عن الاحتفالات التي أقيمت داخل وخارج الوطن بمناسبة ذكرى ثورة 14 تموز المجيدة؟ او محاولات بعض الكتل السياسية المتنفذة تعديل النظام الانتخابي بشكل يحافظ على مواقعها بالرغم من مواقف المرجعية الدينية التي دعت الى اعتماد نموذج القائمة المفتوحة، وقرار المحكمة الاتحادية الذي قضى بلا دستورية استحواذ الكتل الفائزة على أصوات الناخبين الذين لم يصوتوا لها، وضرورة اختيار آلية عادلة لتوزيع المقاعد النيابية؟  أم التظاهرات في العديد من المدن العراقية احتجاجا على تردي الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء؟ أم  مسلسلات التلاسن وتبادل التهم بين هذا السياسي وذاك أو هذه الكتلة وتلك؟ أم أخبار الحملة المتواصلة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب والوزراء وأعضاء مجالس المحافظات والمجالس المحلية، التي تُحمّل الموازنة العامة للدولة سنويا مبالغ خيالية بملايين الدولارات؟ أو...!
وكأن أبو سكينة قرأ ما يدور في بالي، إذ قال لي بصوت عال:» هذه المرة ، أسمعنا ما ترغب من كتابك الثخين»، فتحت لا على التعيين كتاب «معادن الجوهر» للمسعودي الجزء الثاني، ورحت اقرأ بصوت يسمعه الجميع :
 (... ، والطفيلي، وقيل أنها منسوبة إلى «طفيل» رجل كان يأتي إلى الولائم دون ان يدعى إليها، و... التطفل حرام ما لم يكون برضا صاحب المنزل و ... ، وقيل أن طفيل نقش على خاتمه عبارة «ما لكم لا تأكلون ؟»، و ...).
ضحك أبو سكينة، فتوجهت اليه أنظار الجميع ، فقال محاولاً كتم ضحكته : أفتهمنا ان التطفل في الولائم حرام، زين التطفل بالسياسة مو حرام؟ وأشتعتقدون، طفيليي السياسة اللي كل يوم نصبح ونمسي بوجوهم، الذين فرضوا أنفسهم علينا، ماذا يتطلب أن ينقشوا على محابسهم؟ يجوز عبارة «ما لكم لا ...؟».
 ارتفعت ضحكته وتعالى سعاله فضاعت الكلمة الأخيرة بينهما!
 
يوسف أبو الفوز
*************
 
مدن العراق تحتفي بذكرى 14 تموز

في صلاح الدين
 
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في محافظة صلاح الدين، الاسبوع الماضي، نشاطات متنوعة في مناسبة الذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، أهمها تعليق لافتات مجدت الثورة في قضاءي سامراء وبلد، مع توزيع بيان الحزب بالمناسبة.
هذا وتجمع عدد من الرفاق والأصدقاء في مقر المحلية وسط قضاء سامراء، وألقوا كلمات بالمناسبة أشادت ومجدت الثورة العزيزة على قلوب العراقيين، فضلا عن توزيع الحلوى والمرطبات على المواطنين.
 
وفي كربلاء
 
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، أقام نادي الكتاب في كربلاء، الاسبوع الماضي، على حدائقه، أمسية استذكارية، جرى الحديث فيها عن أهم الدعامات المعرفية التي ازدهرت في الفترة القصيرة من عمر الثورة، والتي شغلت حيزا كبيرا في ذاكرة الناس.
حضر الامسية التي ادارها الشاعر علاوي كشيش، جمع من الادباء والمثقفين،  وقد تحدث خلالها الباحث المسرحي عبد الرزاق عبد الكريم، مشيرا إلى الدور الكبير الذي لعبه المسرح ابان السنوات الاولى من عمر الثورة،  كالاعمال التي قدمها الفنانون، يوسف العاني، إبراهيم جلال، سامي عبد الحميد، وبدري حسون فريد.
كما تطرق إلى ازدهار المسرح في كربلاء في زمن الثورة، موضحا دور اتحادي الشبيبة الديمقراطي، والطلبة العام، في عرض مسرحيات عن نضال الشعب العراقي، التي ساهم فيها عدد من فناني كربلاء بضمنهم ضياء النصار، محمد حسن الشكرجي، حسن جلوخان وآخرون.
 
في الثورة
 
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، أقامت محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي، الاسبوع الماضي، على قاعة مقرها، ندوة سياسية حضرها جمع من الشيوعيين واصدقائهم. وقد جرى الحديث خلال الندوة عن دور الحزب الشيوعي العراقي بمساندة الثورة، من خلال التنسيق مع الضباط الاحرار، وتهيئة الرفاق والجماهير لهذا الحدث التاريخي المهم. هذا وشارك عدد من الرفاق الذين عاصروا الثورة في الحديث عن ذكرياتهم ومآثرهم.
في البصرة
 
بمناسبة الذكرى الـ 55 لثورة 14 تموز المجيدة، أقامت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، الاسبوع الماضي، على قاعة الشهيد هندال في المدينة، حفلا تكريميا لكوكبة من الرفاق الاوفياء، بحضور جمع من الشيوعيين واصدقائهم.  ابتدأ الحفل بكلمة للرفيق كاظم الحسيني، اثنى فيها على نضال الشيوعيين بشكل عام، والسجناء السياسيين بشكل خاص، لما عانوه من اضطهاد في سبيل حقوق شعبهم ووطنهم. كما أشار الى مهمة العمل المشترك ضمن القضايا الوطنية العامة، "ونحن نستعد منذ الآن لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، ما يتطلب العمل الجاد للوصول الى موقع القرار من أجل تلبية ما يصبو إليه شعبنا". بعد ذلك تحدث الرفيق عبد الله غالي رئيس رابطة السجناء السياسيين الشيوعيين، عن نشاطات الرابطة في مجال المطالبة المستمرة بحقوق السجناء. تلاه الرفيق عبد الزهرة عذار بإلقاء كلمة ثمّن فيها مبادرة محلية البصرة بتكريم الأوفياء الذين أفنوا فترات طويلة من أعمارهم في النضال من أجل الوطن والشعب، وأخيرا ألقى الرفيق عباس رحيم كلمة بالمناسبة.
 
 
 
*********
 
العراقيون في الخارج يحتفلون
 بعيد الثورة
 
في سدني
 
احتفاءً بالذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة، أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني في سدني، بالتعاون مع التيار الديمقراطي العراقي ومؤسسة التيار في سدني، الاسبوع الماضي، حفلا فنيا خطابيا على قاعة لانتانا غرب مدينة سدني.
حضر الحفل جمهور كبير من الجالية العراقية، بضمنهم ممثلو عدد من الاحزاب والمنظمات الاجتماعية، وبعض مندوبي الصحف والفضائيات.
بداية ألقى الرفيق مارسيل دنخا، مدير الحفل، كلمة الحزب الشيوعي العراقي بالمناسبة، وكلمة التيار الديمقراطي العراقي ألقتها شهرزاد الحيدر.    
بعد ذلك، ألقيت كلمة المنظمات المشاركة بالاحتفال من قبل الرفيق قاسم عبود، ليأتي الحفل الفني الذي تضمن أغنيات وطنية أداها الفنان سامر السعدي بمرافقة فرقته الموسيقية. كما شارك الفنان مارتن السومري، وعازف القانون محمد الصالح، في أداء باقة من الاغنيات التراثية الاصيلة.
وكان للشعر حضوره في الحفل. فقد ألقى مدير الحفل عددا من القصائد للشاعر الجواهري، والشاعر عبد الكريم صالح العامري، لتأتي بعد ذلك فقرة توزيع الشهادات التقديرية على عدد من الشخصيات التي عاصرت الثورة وساندتها، بضمنهم عربي فرحان الخميسي، زكي فرحان، لطيف ناصر فرنسيس، السيدة نجاة الناشئ، كاظم نشمي الزهيري. وقام بتوزيع الشهادات الرفيق قاسم عبود، ومنسق التيار الديمقراطي علاء مهدي.
 
وفي لوند
 
مع حلول الذكرى الـ 55 لثورة 14 تموز المجيدة، أقامت رابطة الديمقراطيين العراقيين في لوند السويدية، بالتعاون مع رابطة المرأة العراقية والجمعية الثقافية المندائية في لوند ومالمو، الاسبوع الماضي، سفرة عائلية الى احد متنزهات مدينة لوند.
وقد وزعت العائلات بوسترات على المارة، مجدت الثورة الخالدة في ضمير الشعب العراقي، مستذكرين منجزاتها وما حققته من مكاسب للشعب، ولا سيما الفقراء والكادحين الذين انصفتهم. 
 
في ستوكهولم
 
تزامناً مع احتفالات الذكرى الـ 55 لثــورة تمــوز المجيدة، أقامت الجمعية المندائية في ستوكهولم السويدية، الاسبوع الماضي، المهرجان الثالث للطفل المندائي، على قاعتها في منطقة فلنكبي، شمال العاصمة، بحضور جمع من الاطفال مع عائلاتهم.
افتتحت المهرجان عضو الهيئة الإدارية، رحاب نديم، بالترحيب بالحاضرين ثم ألقت كلمة الجمعية بالمناسبة.
وتوالت فعاليات المهرجان منها الرسوم والاعمال اليدوية للاطفال، والرقص، ومسابقات الغناء. فقد شاركت طفلتان بالعزف على آلتي الأورغ والفلوت، وأدى الفنانان عازف الاورغ حسام الكيلاني، وعازف الايقاع طارق غانم عددا من المعزوفات التراثية، فضلا عن الشابتين حنين ستار، وسهى سليم اللتين غنتا للاطفال. والشاب سرمد نديم الذي أدى بعض الموالات العراقية.
 
 
 
***********
 
ملتقى المثقف العراقي
فتح ملفات إشكالية المثقف والسلطة
 
بغداد – فهد الصكر
ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، أقام ملتقى المثقف العراقي يومي 18 و 19 من تموز الحالي، على قاعة صلاح الدين في فندق فلسطين ميريديان، فعاليته الثقافية الموسومة "الفكر .. الواقع .. وتطورهما في العراق المعاصر"، بحضور حشد كبير من المثقفين والأدباء والشخصيات الأكاديمية.
في البداية أعلن الشاعر عمر السراي عن بدء الفعالية قائلا: ان "ملتقى الثقافة هذا، ملتقى للوطن، هو موكب للإبداع. ونريده أن يكون تفاصيل ثقافة عراقية أصيلة وهي التي لم تعد تحتمل دون الإشارة إليها".
بعد ذلك وقف الجميع للاستماع إلى نشيد "موطني"، لتجيء كلمة المستشار الثقافي لوزارة الثقافة د. حامد الراوي وهو الذي قال قبل دخوله القاعة "إنني لا أحب إلقاء الكلمات، لأنها تقتل الملتقيات الثقافية وتخلق الملل لدى بعض الحضور، وأكتفي بالترحيب والإشادة بالمؤتمر وحلقاته الدراسية المثبتة على ورقة أعماله".
ثم ألقى السيد مزاحم جهاد مطر، رئيس ملتقى المثقف العراقي، كلمة الملتقى، التي جاء فيها: "لإنعاش فكرنا العراقي، ولاستعادة الذات الثقافية في مشهدنا الجديد، يواصل ملتقى المثقف العراقي فتح بوابات الجدل الفكري من خلال ما يبثه من ألق ينير طرق التفكير". وأضاف: "التواصل عبر الثقافة هو الهدف الاسمى لاستقطاب العقول التي تؤمن بالتطور، وكل هذا يتم عبر بوابة الاستعانة بالخبرات الاكاديمية، وإقامة حلقات الدرس النقدي والبحثي، والاشارة بأصابع من نور للجرح الذي يشغل المجتمع".
لتقدم بعد ذلك، فرقة شبعاد الموسيقية، باقة من الاغنيات التراثية الخالدة في سفر الغناء العراقي.
وبعد فقرة التراث الموسيقي، بدأت الحلقة الدراسية الأولى "المثقف والسلطة"، التي أدارها الشاعر والناقد علي حسن الفواز، مستهلا حديثه: "نريد من المثقف أن يكون فاعلا وحاضرا. وصانعا للأسئلة التي تثير فاعلية الحياة بكل تمظهراتها، ومشاركا بجدية بعد أن همشته الدكتاتوريات القديمة. نريده أن يكون فاعلا في هذه الثنائية أو الإشكالية بين المثقف والسلطة، لتفضي بنا سلسلة المعالجات لحال المثقف في وضعه الطبيعي وهو يصنع مستقبل وطنه".
وشارك في بحوث الحلقة الدراسية "المثقف والسلطة " الباحث غالب الشابندر والفوتوغرافي كفاح الأمين والناقد عباس لطيف، ود . الناقد جاسم محمد جسام، وكان لكل واحد منهم وجهة نظره في هذه الموضوعة، مؤكدين أهمية منح المثقف الحرية في أداء دوره في تشكيل مفاصل الحياة بكل تمظهراتها، على أن تكون الحرية هي التي تقود الديمقراطية والفكر السياسي، لا العكس من ذلك، لأن المثقف العضوي هو الإضاءة التي تؤشر وعيا في حل إشكالية هذه الثنائية، مستشهدين بأقوال عدد من الفلاسفة والمفكرين الذين شددوا على دور المثقف في تغيير العالم. وكانت الحلقة الدراسية الثانية، والتي أدارها الشاعر إبراهيم الخياط، وشارك فيها الناقد فاضل ثامر والشاعر الفريد سمعان، قد تناولت موضوعة " تأثير الأيديولوجيات على المجتمع العراقي".
في حين تناولت الحلقة الدراسية الثالثة لليوم الثاني "الفنون والآداب ودورها في العراق" والرابعة كانت بعنوان "ظاهرة العنف في العراق". هذا وفتح باب الحوار للحاضرين.