العدد 226 الخميس 18 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 



 

ص1
 
لا اتفاق برلماني بعد على قانون الانتخابات
برلمانيون: "سانت ليغو" تحافظ على أصوات الناخبين
 
بغداد – مهدي محمد كريم:
لا تزال الكتل المتنفذة في مجلس النواب، مختلفة بشأن قانون انتخابات مجلس النواب المقبل، ما يعني أن القانون لن يتم تعديله في وقت قريب!
ومن المفترض أن تجري الانتخابات البرلمانية في شهر نيسان من العام المقبل، لكن المفوضية أكدت في وقت سابق أنه يجب أن يقر القانون قبل ستة أشهر من موعد الانتخابات ليتسنى لها التحضير جيداً، ليوم الاقتراع.
وينحصر الجدل البرلماني حول ثلاث نقاط رئيسية، هي: نوع القائمة، مفتوحة أو مغلقة، وعدد الدوائر الانتخابية، ونظام توزيع المقاعد.
وعقدت اللجنة القانونية البرلمانية يوم أمس، اجتماعاً ترأسه النائب الأول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل، للاتفاق حول تعديل القانون، لكن الأمر ليس باليسير على ما يبدو.
فقد قال عضو اللجنة القانونية النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن الياسري إن "هناك اتفاقا بين قوى التحالف الوطني على ضرورة أن تكون القائمة المفتوحة، وان تكون الدوائر متعددة على مستوى المحافظات"، مشيراً إلى أن "التحالف الكردستاني يرى أن تكون القائمة مفتوحة وان يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، في حين ترغب القائمة العراقية بالدوائر المتعددة والقائمة المغلقة". وأوضح أنه حتى الآن "ليس هناك اتفاق ناضج داخل اللجنة القانونية، حول اختيار طريقة احتساب الأصوات، بل هناك مقترحات بشأن استبدال سانت ليغو بطريقة هوندت، أو تغ?ير سانت ليغو إلى سانت ليغو المعدل"، مؤكداًَ أن هذه الطريقة الأخيرة، "تعطي إمكانية اكبر للقوائم الكبيرة بالحصول على مقاعد أكثر".
وأضاف أن تحالف (دولة القانون) لم يحسم بعد الطريقة التي سوف يطالب بها في الانتخابات البرلمانية القادمة، مبيناً أن كتلته ليس لديها خط احمر على طريقة سانت ليغو "رغم تفضيلنا طريقة هوندت".
من جانبه، يرى النائب المستقل عبد الخضر الطاهر أن "استخدام طريقة هوندت في توزيع المقاعد، هو مصادرة للأصوات والحقوق والمكاسب التي حققتها الكتل الصغيرة في انتخابات مجالس المحافظات"، مؤكداً أنه "بعد شعور الكتل الكبيرة بأن زمام الأمور سوف يفلت من يدها، راحت تبحث عن طريقة أخرى لكسب المقاعد بطريقة غير شرعية".
وقال إن "طريقة سانت ليغو تعطينا مساحة واسعة من الحركة، ونعارض أي طريقة تهدد وجود الكتل الصغيرة داخل مجلس النواب".
وأوضح فرهاد الاتروشي النائب عن التحالف الكردستاني أن تحالفه قدم مقترح قانون، يكون فيه العراق دائرة واحدة، وأن تكون الطريقة هي هوندت، وهذه الطريقة تسمح للقوى الصغيرة بالتحالف مع الكتل الكبيرة للحصول على مقاعد، ولأجل تسهل عملية تشكيل الحكومة القادمة".
غير أن النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني أسامة جميل قال إن اتباع طريقة هوندت، يعني توجيه ضربة موجعة للعملية السياسية والديمقراطية.
واعتبر أن سانت ليغو هي الطريقة الأفضل في توزيع المقاعد، وتحافظ على أصوات الناخبين.
 
*******
كتب المحرر السياسي :
 
متى ينفذ مجلس النواب قرار الاتحادية؟
 
تتواتر النقاشات وتتوالى التصريحات بشأن قانون الانتخابات البرلمانية القادمة، وتشعب الجدل حتى شمل مواضيع تتصل بالقائمة وما اذا تكون مغلقة ام مفتوحة، وبما اذا يكون العراق دائرة انتخابية واحدة ام دوائر متعددة؟
ومفهوم ان هذه الأمور جميعا لا تتعلق على نحو مباشر بالقضية التي اثارها قرار المحكمة الاتحادية. فهذا القرار قضى في حينه بخطأ ولا دستورية استحواذ الكتل الفائزة على اصوات الناخبين الذين لم يصوتوا لها، عادا اختيار المواطن من يريد وفقا لارادته الحرة، انتصارا للدستور. وجاء ذلك ردا على استحواذ الكتل المتنفذة من دون وجه حق على أكثر من مليوني صوت لناخبين منحوها الى القوائم غير الفائزة. وقضت المحكمة بوضع حد لسرقة الاصوات ولتجييرها الى من لا يستحقونها. وطالبت مجلس النواب باختيار الآلية المناسبة لملء المقاعد الشاغرة، و?ما ينسجم مع قرارها المستند الى روح الدستور.
وتكرر الامر نفسه في انتخابات مجالس المحافظات، حتى اهتدى مجلس النواب الى آلية " سانت ليغو " في توزيع المقاعد، التي اثبتت نجاعتها وعدالتها وضمنت للكل مقاعد على وفق حقهم واستحقاقهم، مفسحة في المجال لمشاركة اكبر وتمثيل اوسع. وهو ما حظي برضا المواطنين الذين توجهوا الى صناديق الانتخابات وهم مطمئنون الى ان اصواتهم مصانة ولن تصادر منهم.
لكن بعض الكتل السياسية عبّر صراحة عن انزعاجه وتبرمه البالغين من هذه الآلية، وصب جام غضبه عليها وحملها مسؤولية تراجع اصواته ومقاعده. الا انه، وخلافا لما يدعيه هذا البعض، فان سانت ليغو لم تظلم أحداً، وكل ما في الامر انها ضمنت وصول اصوات الناخبين الى القوائم التي صوتوا لها، ومنعت تحويلها الى غيرهم.
على هذا فان طريقة سانت ليغو لا تتحمل مسؤولية ما انتهت اليه تلك الكتل، التي كان حريا بها ان تراجع مسيرتها هي واداءها، لا ان تلقي اللوم على هذه الآلية المحايدة. وان التصريحات الصادرة عن البعض ليست الا سعيا لذر الرماد في العيون، واخفاء حقيقة الامر، وحرف الانظار نحو قضايا اخرى ليست من صميم قرار المحكمة الاتحادية.
 فهل يريد هذا البعض العودة ثانية الى سرقة اصوات الغير؟
ان مجلس النواب مطالب بالاستجابة الى قرار المحكمة الاتحادية، وبايجاد الآلية المناسبة لتأمين متطلبات القرار وحفظ اصوات الناخبين، ولضمان عدم ضياعها او سرقتها ثانية تحت اية ذريعة او عنوان. ومن المفترض ارتباطا بهذا ان لا يتشعب النقاش ولا يجري خارج سياق قرار المحكمة الاتحادية، مما قد يضيّع حق الناس في توفير آلية عادلة لتوزيع المقاعد . وقد يوهم هذا التشعب والتشظي المواطنين بان هناك صراعا على امور، جرى في الواقع حسمها في القانون نفسه الذي جرت بموجبه انتخابات مجلس النواب سنة 2010 .
ان على المواطنين التنبه الى حقيقة ما يجري، والسهر على ان لا يضيع حقهم وسط سجالات غير مطلوبة بين الكتل السياسية المتنفذة، التي يبدو حتى اللحظة انها حريصة كل الحرص على مصالحها الخاصة وعلى ضمان نفوذها، حتى اذا تطلب ذلك شفط اصوات الناخبين غير المصوتين لها، بدون أي مسوغ قانوني ودستوري .
ان القضية واضحة ساطعة سطوع شمسنا هذه الايام. فالمطلوب هو تعديل آلية توزيع المقاعد وفقا لقرار المحكمة الاتحادية، وقد اثبتت " سانت ليغو" انها تلبي متطلبات هذا القرار، وبما يحقق العدل والانصاف. وما من موجب - في كل الاحوال - لتصديع رؤوس الناس بقضايا تحرف اهتمامهم وتشغلهم بما هو غير مطلوب اساسا.
 
********
النجيفي يدعو إلى جلسة طارئة اليوم لمناقشة أزمة المقدادية
بغداد – طريق الشعب:
دعا رئيس البرلمان أسامة النجيفي، أمس الأربعاء، إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة الوضع في ديالى اليوم الخميس، فيما حذر من خطورة الأزمة التي يواجهها قضاء المقدادية.
وقال النجيفي في بيان نشره موقع البرلمان، أمس، على هامش لقائه بالنواب عن محافظة ديالى، إن «الإرهاب يستغل الوضع الأمني والسياسي والعشائري المتدهور، وعلى الجميع التعاون لغرض إنهاء هذه الأزمة وإيجاد التوازن المفقود داخل المحافظة».
ودعا النجيفي إلى «عقد جلسة علنية طارئة يوم غد الخميس من اجل ردع المخالفين والإرهابيين وتخفيف حدة التوتر لتطويق الأزمة، وإيجاد الحلول لإنهاء ما يتعرض له الأهالي هناك»، محذرا من «خطورة الأزمة الأمنية التي يواجهها قضاء المقدادية، نتيجة لخصوصية ديالى والتراكمات السابقة لها، وخشية امتدادها إلى مدن ومناطق أخرى».
وكان النائب عن محافظة ديالى رعد الدهلكي أعلن، أمس الأول، عن جمع تواقيع خمسين نائبا لعقد جلسة خاصة لمناقشة الوضع الأمني المتردي بالمحافظة، فيما أشار إلى أن البرلمان مطالب بالعمل على إنصاف أبناء المحافظة وتعويضهم بما يضمن حقوقهم الكاملة.
يذكر أن قضاء المقدادية شمال بعقوبة، يشهد منذ أيام موجة من أعمال العنف، أدت إلى مقتل وإصابة العشرات، ما دفع ببعض الأسر التي تقطن القضاء بالنزوح إلى محافظات ومناطق أخرى.
 
تفاصيل أخرى على الصفحة الثالثة
 
 
**********
كوبلر يحذر من انزلاق العراق في "صراع مذهبي"
 
بغداد – وكالات:
حذر مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى العراق مارتن كوبلر، أمس، من انزلاق البلاد في "صراع مذهبي" وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه عامي 2006 و2007، مشيرا إلى أن أكثر من 10 آلاف عراقي سقطوا بين قتيل وجريح خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.
وقال كوبلر في كلمته أمام مجلس الأمن ونقلتها وكالة "السومرية نيوز" إن "نحو 3000 رجل وامرأة وطفل قتلوا، وأكثر من 7000 آخرين أصيبوا بجروح في أعمال العنف التي شهدها العراق في الأشهر الأربعة الأخيرة"، محذرا من "انزلاق العراق في أتون نزاع مذهبي وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه عامي 2006 و2007". وأشار كوبلر إلى أن "أعمال العنف في العراق منذ مطلع تموز الحالي، أسفرت عن مقتل أكثر من 370 شخصا، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر طبية وأمنية"، عازيا أسباب تصاعد وتيرة العنف في العراق إلى "التوترات السياسي? التي تعاني منها بغداد وكذلك تداعيات النزاع الدائر في سوريا".
ولفت كوبلر إلى أن "المسؤولين العراقيين يواجهون خيارات حاسمة، فأما أن يختاروا تعزيز أسس الديمقراطية أو أن يختاروا المغامرة بسلوك طريق خطر، حيث تنتظرهم المآزق السياسية وأعمال العنف الدينية عند كل مفترق".
*******
 
نجاد اليوم في العراق.. وبغداد ترحب بزيارة روحاني
 
متابعة "طريق الشعب":
بينما أكدت وزارة الخارجية الإيرانية زيارة الرئيس الإيراني السابق محمود احمدي نجاد إلى العراق اليوم الخميس، أعلنت الحكومة العراقية ترحيبها بالزيارة المرتقبة للرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني إلى العاصمة بغداد.وكانت أنباء قد أشارت إلى زيارة نجاد للعاصمة بغداد خلال يومي الخميس والجمعة يلتقي خلالها كبار القادة والمسؤولين العراقيين بينهم رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي وآخرون ، كما سيتوجه خلال الزيارة إلی مدينتي النجف وكربلاء لزيارة المراقد الدينية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس عراقجي في مؤتمر صحفي عقده أمس الأول، في طهران "بان الرئيس احمدي نجاد سيقوم بزيارة إلى العراق نهاية الأسبوع الحالي تلبية لدعوة سابقة من نظيره العراقي جلال الطالباني". من جانبها، أعلنت الحكومة العراقية ترحيبها بالزيارة المرتقبة للرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني إلى العاصمة بغداد.
 ومن المقرر أن يؤدي روحاني في الرابع من شهر آب المقبل اليمين الدستورية لتولي منصبه رسميا كرئيس للجمهورية بحسب ما أعلنته الهيئة الرئاسية بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني.
وقال مستشار رئيس الوزراء علي الموسوي في تصريح صحفي أمس، إن "الحكومة العراقية تعرب عن أملها إزاء فتح صفحة جديدة مع الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني على أساس المصالح المشتركة و الاحترام المتبادل مرحبة بالوقت ذاته بزيارة مرتقبة لروحاني  إلى بغداد قريبا".
 
*******
 
التجارة: وزعنا 70 في المئة.. نائب: المواد دون الطموح
وكلاء: الوزارة اعتادت على توزيع "التموينية" بعد رمضان!
 
بغدادـ خضر الياس ناهض:
قال وكلاء المواد الغذائية إن وزارة التجارة جهزتهم بمادة الطحين الصفر والتمن والعدس فقط، داعين الوزارة للإسراع في توزيع بقية مواد البطاقة التموينية لغرض توزيعها على المواطنين.
وقال أبو سلام وهو وكيل مواد غذائية في منطقة (بغداد الجديدة)، إن "الوزارة جهزت وكلاء المواد الغذائية بمادة الطحين الصفر والتمن والعدس، لكننها لم تجهز بقية المواد".
وأضاف أبو سلام في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "وزارة التجارة وفرت جميع المواد، لكنها بطيئة في إيصالها إلى الوكلاء لغرض توزيعها على المواطنين"، مشيرا إلى أن "الوزارة ترمي المسؤولية على الوكلاء في تلكؤ توزيع مفردات البطاقة التموينية كونهم الحلقة الأضعف في عملية التوزيع".
أما أنور صباح وهو وكيل المواد الغذائية في (مدينة الصدر)، أوضح أن "وزارة التجارة، جهزتهم بمواد الطحين والتمن فقط، أما المواد الأخرى فقد اعتادت الوزارة على توزيعها بعد شهر رمضان"!
وقال صباح: "نذهب باستمرار إلى مخازن وزارة التجارة، لكنها لم تسلمنا المواد التي نطلبها"، داعيا الوزارة "إلى ضرورة الإسراع بتجهيز جميع مواد البطاقة التموينية لغرض توزيعها على المواطنين".
من جهته، قال مشعل حسن صالح مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في وزارة التجارة إن "الوزارة تعمل على توزيع مادة الطحين الصفر منذ بداية شهر رمضان وحتى الآن، كونها لا تستطيع توزيعه في مرحلة واحدة على جميع أنحاء البلاد". وأوضح مشعل في تصريح  لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "الوزارة تقوم بتوزيع المواد على 59 ألف وكيل مواد غذائية في البلاد، لذلك فأنها تقوم بتقسيم المناطق لغرض توزيع المواد عليها عبر مراحل"، مشيرا إلى أن "الوزارة قامت بتوزيع مواد الطحين الصفر والتمن البزمتي ومواد العدس والزيت على جميع المواطنين?.
وبين أن "وزارة التجارة تبذل جهودا كبيرة من اجل توزيع المواد، على الوكلاء،  كونها حصلت على الموافقات بوقت متأخر"، مضيفا أن "الوزارة وزعت 70 في المئة من مواد البطاقة التموينية، وستوزع بقية المواد خلال الأيام الخمسة القادمة". وفي السياق ذاته، رأى النائب عن اللجنة الاقتصادية جاسم محمد حسين شنكالي أن "وزير التجارة وعد بتوفير المواد الإضافية خلال شهر رمضان، وبالفعل وصلت المواد الإضافية إلى مخازن الوزارة، لكن هناك عراقيل تحدد عمل الوزارة أهمها النقل والوكلاء".
وأوضح أن "التقصير من قبل وزارة التجارة، وان المواد الموزعة دون الطموح"، مشيرا إلى أن "اغلب المناطق استلمت بعض مفردات البطاقة التموينية فيما لم تستلمها المناطق الأخرى".
وأضاف النائب أن "المواد موجودة  في مخازن وزارة التجارة، لكن آلية التوزيع غير صحيحة، كونها تحوي العديد من عمليات الفساد، لذلك نلاحظ تأخر توزيع المواد الغذائية، فضلا عن المشاكل في تفاوت توزيع المواد الغذائية بين المناطق، والتي لم تجد لها الوزارة أية حلول".
وذكر أن "عددا من ناقلي المواد الغذائية يتفقون مع الوكلاء ويقومون بتغيير المواد الغذائية الجيدة إلى مواد اقل كفاءة، ما يتسبب بتأخير المواد من جهة وتغيير في نوعية المواد من جهة أخرى".
من جانبه يقول المواطن إبراهيم عبد الكريم انه "لم يستلم اغلب مواد البطاقة التموينية"، وأنه "استلم مادتي الطحين والرز، ولم يتسلم مواد العدس والزيت والسكر".
وأشار إلى أن "الوزارة اعتادت على توزيع مواد البطاقة التموينية بعد شهر رمضان"، ويرى أن "وزارة التجارة تتسلى بالوعود التي تطلقها لتخدير المواطن".
 
مجلس الوزراء يحيل «التموينية» إلى المحافظات
بغداد – طريق الشعب:
أعلن مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، أنه قرر إحالة مسؤولية تجهيز البطاقة التموينية إلى المحافظات بدءا من العام القادم، فيما أبقى تجهيز مادتي الطحين والحنطة مركزيا من قبل وزارة التجارة.
وقال بيان صدر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتلقت «طريق الشعب» نسخة منه إن «المجلس قرر خلال جلسته الماضية المنعقدة يوم أمس الأول، أن تكون مسؤولية تجهيز مواد البطاقة التموينية من قبل المحافظات اعتبارا من بداية سنة 2014»، موضحا أنه «يستثنى من القرار مادتي الطحين والحنطة حيث يبقى تجهيزها مركزيا من قبل وزارة التجارة».
وبين أن «مجلس الوزراء أوعز لوزارة التجارة أن تدفع للمواطنين قيمة المواد التموينية التي لم تسلم لهم خلال الأشهر الماضية»، مؤكدا أنه «سيتبع نفس المبدأ في حالة عدم توزيع أي مادة»، مطالبا إياها بـ «تقديم مقترحات لتعديل تعليمات شراء مواد البطاقة التموينية بما يتلاءم وسياقات التجارة الدولية لتلك المواد وتسهيل استيرادها».
ولم يحدد المجلس طريقة الدفع ومن يتولى توزيع المبالغ كما لم يحدد قيمة كل مادة. وينتظر أن تصدر عن وزارة التجارة تعليمات بهذا الشأن.
وطلب مجلس الوزراء في جلسة الثلاثاء من وزارة التجارة تقديم مقترحات لتعديل تعليمات شراء مواد البطاقة التموينية بما يتلاءم وسياقات التجارة الدولية لتلك المواد وتسهيل استيرادها.
ويأتي هذا القرار استجابة لطلبات عدد من المحافظات بعد فشل وزارة التجارة في توفير كل أو جزء من مواد البطاقة التموينية.
 
**********
ص2
 
العراق يحبط محاولات دخول عجلات من الجانب السوري
 
بغداد – وكالات:
أعلنت قيادة حرس الحدود العراقية، أمس، عن إحباط عدة محاولات لتجاوز أراضيه من الجانب السوري بصورة غير مشروعة.
وقال مدير إعلام قيادة قوات حرس الحدود العميد علاء احمد في بيان نقلته وكالة "شفق نيوز" إن "قوة تابعة للقيادة تمكنت من منع مجموعة من العجلات قادمة من الجانب السوري إلى الجانب العراقي وأخرى بالاتجاه المعاكس ضمن قاطع حدود الأنبار � الوليد من تجاوز الحدود، حيث تم التصدي لها وإجبارها على التراجع".
وأضاف أن "مجموعة أخرى من المهربين حاولت التقرب من الساتر الحدودي ضمن قاطع حدود (الأنبار � الوليد) تم التصدي لها وإجبارها على التراجع"، مشيرا في الوقت ذاته إلى "إجبار مجموعة ثالثة على التراجع إلى الجانب السوري".
ويشترك العراق مع سوريا بحدود تمتد لنحو 600 كلم، وهي تحاذي محافظتي الأنبار ونينوى من الجانب العراقي.
ويحذر مراقبون لأوضاع المنطقة من أن الأزمة السورية بدأت تتطور وتأخذ منحى طائفياً ومذهبياً قد تشمل المنطقة بشكل عام والدول المجاورة لسوريا بشكل خاص، ومن تلك الدول العراق الذي يضم تعددية دينية وطائفية وقومية.
 
*****
 
كل خميس
 
المتنفذ والتلاعب بالحقائق !
 
لغاية هذه اللحظة لم يتمكن مجلس النواب من تعديل قانون انتخابات مجلس النواب،  كي يستجيب لقرار المحكمة الاتحادية، الذي سبق وان أقر بـتعديل تلك الفقرة من القانون التي تبيح الاستحواذ على الأصوات لصالح الكتل الكبيرة. وهو حكم مماثل سبق وان اصدرته المحكمة ايضا على قانون انتخابات مجالس المحافظات، إذ عدله  مجلس النواب، وفق نظام «سانت ليغو»  وتم إجراء الانتخابات في ضوء ذلك. هذا النظام الذي ضمن العدالة النسبية في احتساب الأصوات، ولم يفرط بأصوات الكتل الديمقراطية والمدنية لصالح الكتل الكبيرة، وأعطى لكل صاحب حق حقه، دون استحواذ وهيمنة وتهميش، فكان يمكن لمجلس النواب أن يختزل كل الجهود بتشريع تعديل مماثل. لكن حالت دون ذلك نزعة احتكار المواقع والتحكم والسيطرة لدى الكتل الكبيرة المتنفذة والتي لا يروق لها تنوع التمثيل، فاستكثرت مشاركة قوائم التيار الديمقراطي والقوائم المدنية الأخرى، فتجدها وقد انبرت للهجوم على نظام «سانت ليغو» وجعلت منه عدوا لدودا للاستقرار والقوة والعمل! وذلك عبر تصريحات وتقولات لا تصمد أمام ابسط محاججة. فمرة تحت ذريعة أن «سانت ليغو» أتى بكتل صغيرة تؤخر تشكيل الحكومات، متناسين ازمة «الجلسة المفتوحة» لمجلس النواب التي دامت حوالي ثمانية شهور نتيجة احتكارهم لمقاعد البرلمان عبر الاستحواذ على أصوات الغير،  ومرة أخرى انه ينتج مجالس ضعيفة، وذلك لأنه يسمح بتمثيل القوائم الصغيرة والضعيفة. وهذا اغرب تصريح يصدر من سياسيين، يفترض ان تجربة السنوات الماضية قد أعطتهم، ولا زالت الدروس الغنية، من ان سيطرة الكتل الكبيرة على البرلمان طوال السنوات الماضية لم تنتج سوى أزمة عميقة جعلت أيام العراقيين مليئة بالدم على مدار السنوات الماضية. فانعكاسات الأزمة السياسية والتي هم السبب الرئيسي لتعقدها وتشابكها، أثرت على مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الى جانب الاوضاع الامنية المتدهورة.
وكان عليهم الاتعاض من ان فكرة الاستحواذ على السلطة، والصراع عليها باعتبارها تمنح لهم ولكتلهم النفوذ والامتيازات جرت على حساب معيشة العراقيين الذين مازالت ملايين عديدة منهم تعيش  دون مستوى حد الفقر، ومئات الالاف منهم يعيش في عشوائيات لا تصلح لإسكان البشر.
لا اعرف الطريقة التي ينظر لها هذا المتنفذ لحساب الكتل الضعيفة، فمن هي الكتل الضعيفة يا ترى، هل هي التي استباحت الدولة للفساد الذي تفشى وتمترس في مفاصلها، وأصبح مؤسسة متحكمة بجميع مناحي الحياة، أم انه الوهن والضعف في مجابهة الارهاب الذي يفتك بحياة العراقيين على مدار ايام السنة، ام هو ضعف الخدمات، وتراجع الإعمار، وتلكؤ التنمية؟
بالتأكيد ان الضعف  سببه التراجع في اداء السلطات، الذي انتج استنكاف اكثر من 60% من المواطنين عن الاشتراك في الانتخابات، الذي عبر عن تصويت سلبي واحتجاج على الكتل التي ادعت القوة، لكن حقيقتها الضعف والخواء أمام الإرهاب والفساد وضعف الخدمات.
 
جاسم الحلفي
**********
 
تراجع "الكاتم" أمام "الاشتباكات والعبوات"
الإرهاب يستهدف الشباب والمرافق الاجتماعية
 
متابعة "طريق الشعب":
وجهت الجماعات الإرهابية مفخخاتها وأحزمتها الناسفة وعبواتها إلى المقاهي وملاعب كرة القدم الشعبية في استهداف واضح للشباب والمرافق الاجتماعية، وقد أدت تلك العمليات الإرهابية إلى استشهاد العشرات وجرح المئات فضلا عن زرعها للذعر بين المواطنين. وخلال اليومين الماضيين، عاد مسلسل استهداف القوات الأمنية إلى الواجهة.
ففي محافظة صلاح الدين نجا قائد الشرطة اللواء الركن جمعة عناد يوم أمس، من محاولة اغتيال بتفجير استهدف موكبه شرقي تكريت. وأن احد أفراد حمايته أصيب بجروح فيما تضررت بعض سيارات الموكب.
وفي المحافظة ذاتها قتل ثلاثة من عناصر الشرطة ومسلح في اشتباكات اندلعت بعد مهاجمة مجموعة مسلحة منزل احد مرافقي قائد شرطة صلاح الدين.
وأسفر تبادل إطلاق النار بين الجانبين عن مقتل ثلاثة من أفراد حماية المنزل ومسلح وإصابة شرطي بجروح"، مضيفا أن "المصاب نقل إلى مستشفى تكريت لتلقي العلاج".
فيما أصيب عامل بانفجار عبوة ناسفة داخل مشروع ماء شمال تكريت، كان مجهولون قد وضعوها ليلا.
من جانب آخر نجا مدير شرطة الأقضية والنواحي في كركوك العميد سرحد قادر، يوم أمس، من محاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه لدى عودته من عملية أمنية شمال غرب كركوك، في حين أعلن عن اعتقال 24 مطلوبا بتهم إرهابية.
وفي محافظة الموصل استشهد جندي وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق، قبل ظهر أمس، مستهدفة دورية للجيش العراقي لدى مرورها في منطقة حي الصديق شمالي الموصل. وأن قوة أمنية هرعت إلى مكان الحادث ونقلت الجريح إلى المستشفى لتلقي العلاج.
أما في الأنبار فقد تصدت قوة من الجيش يوم أمس، إلى هجوم شنه إرهابيون على إحدى النقاط العسكرية، وقالت وزارة الدفاع في بيان لها، إن ثلاثة إرهابيين قد قتلوا فيما استشهد اثنان من قوات الجيش.
وأضاف البيان أن قوة من قطعات الجيش المسلحة شرعت بـ"تفتيش المنطقة المحيطة حيث عثرت على عجلة مفخخة في منطقة الجزيرة تمت السيطرة عليها".
وفي محافظة ديالى أعلن رئيس المجلس البلدي لناحية الوجيهية ويس التميمي، يوم أمس، أن ثلاثة أطفال قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون بتفجير وقع قرب احد الأنهر شمال شرق بعقوبة.
وقال التميمي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب نهر السويدي، وانفجرت أثناء سباحة عدد من الأطفال داخل النهر، ما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف التميمي أن "الأجهزة الأمنية فرضت طوقاً في محيط الحادث، ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت التحقيق لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه".
وفي ذات الشأن أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، يوم أمس، بان مسلحين فجروا عددا من العبوات الناسفة قرب جامعي الغفور الرحيم والزبير بن العوام وسط ناحية جرف الصخر، ما أسفر عن حدوث أضرار مادية بسيطة في الجامعين، دون وقوع إصابات بشرية.
وشهدت محافظة بابل، أمس الأول، اعتقال 17 من عناصر تنظيم دولة العراق الإسلامية خلال عملية أمنية نفذتها قوة أمنية في ناحية جرف الصخر ومنطقة البحيرات بناحية الإسكندرية.
وكانت بغداد أيضا قد شهدت مجموعة من الاغتيالات بأسلحة كاتمة، أمس الأول، فقد قام مسلحون مجهولون يستقلون سيارة حديثة باطلاق النار من أسلحة كاتمة على ضابط برتبة نقيب يعمل في مديرية الشؤون الداخلية التابعة لوزارة الداخلية عندما كان يستقل سيارة رباعية الدفع تابعة للوزارة في منطقة الداخل بمدينة الصدر شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال". وقتل أيضا بائع للوجبات الشعبية السريعة في حي القاهرة، بأسلحة كاتمة، كما أصيب طبيب يعمل بمستشفى مدينة الطب، بانفجار عبوة لاصقة لدى مروره بالقرب من ساحة الشبكة في شارع فلسطين.
 
 
********
مجهولون يغلقون المقاهي وسط الكرادة !
بغداد – طريق الشعب:
اقتحم مسلحون مجهولون مقهى «الكلاسيكو» الشبابي في منطقة الكرادة وسط بغداد، يوم أمس، وطالبوا صاحبها بإغلاقه، ثم بادروا إلى إطلاق النار بعد رفضه، ما أسفر عن مقتل شاب اسمه «موسى» فضلا عن إصابة آخرين.
وبعد الحادث بساعات علقت على جدران المنطقة (كرادة داخل) مجموعة من اللافتات كتب فيها «بهمة شباب الكرادة الشرفاء تم إغلاق عدد من الكافيات المخالفة للدين» و»أغلقـت من قبل عشائر وشباب الكرادة» وإنهم جمعوا 1500 توقيع من الأهالي لإغلاقها.
من جانبهم، قام أصحاب بعض الكافيات باستهجان الأمر وعدوا ما حدث اعتداء واضحا على محالهم التي تقدم المشروبات الساخنة والمثلجة إضافة إلى الاركَيلة.
من جانبهم، اعتبر مواطنون الأمر اعتداء صارخا وتدخلا في شؤون الناس ومحاولة ربما تقف خلفها جهات متطرفة تحاول فرض مزاج معين على مكونات المجتمع المتنوعة، لاسيما وان منطقة الكرادة يتواجد فيها أناس من عدة قوميات واديان وطوائف.
وطالب المواطنون الجهات الأمنية بالتدخل لإيقاف هكذا تصرفات من شأنها زرع الرعب في نفـوسهم، لا سيما وان اللافتات كتب عليها انها بعلم قيادة الشرطة الاتحادية وشرطة مركز المسبح، وقد ذيلت بتهديد من يرتاد هذه المقاهي.
 
 
*******
 
"نداء" إلى الجيش السابق لاستعادة الأموال والأسلحة في الخارج
 
بغداد – طريق الشعب:
وجهت وزارة الدفاع، أمس، نداء إلى الأهالي ومنتسبي الجيش العراقي السابق في حقبة النظام الدكتاتوري المباد، لتزويدها بمعلومات عن أموال وعقود وأسلحة العراق في الخارج.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن تخلص العراق مؤخرا من الوصاية الدولية الأمر الذي يتيح له التحرك لاستعادة أموال مجمدة في الخارج وأسلحة أودعها النظام السابق لدى عدد من الدول. وقالت الوزارة في بيان مقتضب "تدعو وزارة الدفاع منتسبي الجيش السابق والمواطنين كافة ممن لديهم معلومات حول الأموال والعقود والأسلحة العراقية في الخارج تزويدنا بالمعلومات لغرض استعادتها خاصة بعد خروج العراق من البند السابع بتاريخ 27/6/2013".
وكان وفد عسكري عراقي قد توجه عام 2009 إلى صربيا لاستعادة 19 طائرة مقاتلة روسية الصنع من نوع ميغ 21 و23 كان النظام السابق أرسلها إلى هذا البلد عام 1989 للصيانة. كما عثر العراق قبل سنوات على سفينتين حربيتين له في مصر وسفينتين أخريين في ايطاليا إضافة إلى طائرات ومعدات في روسيا وفرنسا.
وهربت ﻗﺮاﺑﺔ 100 طﺎﺋﺮة إﻟﻰ إيران، ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أن الأخيرة  ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻨﺌﺬ ﻋﺪوا ﻟﻠﻌﺮاق، وﻟﻢ ﺗﻌﺪ إيران اﻟﻄﺎﺋﺮات ﻣﻊ العلم أن البلدين يرتبطان بعلاقات واسعة ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺤﺎﻟﻲ.
 
 
*******
 
البارزاني يوافق على تمديد رئاسته
والمعارضة تدرس موقفها
 
متابعة "طريق الشعب":
فيما كشف رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني،  أنه سيواصل مهامه بشكل مؤقت لحين إجراء التعديلات على دستور الإقليم في الدورة المقبلة للبرلمان الكردستاني، عقدت قوى المعارضة الكردستانية اجتماعا لبحث موقفها من قرار تمديد ولاية رئاسة الإقليم لعامين.
وقال البارزاني في رسالة موجهة إلى الشعب الكردي نشرت على الموقع الرسمي لرئاسة إقليم كردستان، واطلعت عليها "طريق الشعب" إنه "احتراما لأصوات أغلبية الكتل السياسية في برلمان الإقليم ولعدم إحراجهم سأواصل مهامي بشكل مؤقت إلى أن تبدأ الدورة الرابعة لبرلمان كردستان ويتم تعديل دستور الإقليم".
وأضاف "يجب على البرلمان الكردستاني بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة في 21 أيلول 2013، أن يجد الآليات اللازمة للوصول إلى توافق بشأن تعديل دستور إقليم كردستان وانتخاب رئيس الإقليم خلال أقل من سنة".
وأشار البارزاني إلى أنه "بعد استكمال التعديلات سيتم انتخاب رئيس جديد لإقليم كردستان يحصل على ثقة شعب كردستان"، مؤكدا أنه ونائبه كوسرت رسول وديوان رئاسة الإقليم سيتعاونون مع رئاسة البرلمان الجديد لهذا الغرض.
وصوت برلمان إقليم كردستان، نهاية الشهر الماضي، بالأغلبية على تمديد فترة رئاسة مسعود البارزاني لإقليم كردستان لمدة عامين، وتمديد فترة عمله لغاية 1/11/2013، شريطة أن تجري انتخابات برلمان كردستان في 21 أيلول من هذا العام.
واجتمعت في مدينة السليمانية في إقليم كردستان، أمس، أحزاب المعارضة الكردستانية الرئيسة الثلاثة لبحث ما جاء في خطاب البارزاني، وتحمل أجندة الاجتماع ثلاثة خيارات للرد على تمديد ولايته لسنتين إضافيتين. وكشف مصدر مطلع في السليمانية لوكالة "شفق نيوز"، أن قياديين من حركة التغيير والاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية اجتمعوا في مدينة السليمانية، صباح أمس، للتداول بشأن الخيارات المتاحة أمام المعارضة لرفض التمديد.
وأضاف المصدر أن المجتمعين يتداولون ثلاثة خيارات أولها القيام بحملة لجمع تواقيع المواطنين ترفض التمديد أو إعلان انسحاب أحزاب المعارضة من البرلمان والخيار الأخير هو اللجوء إلى المحكمة الاتحادية للنظر في إبطال هذا التمديد.
 
******
 
الكردستاني يطالب بإقالة الشهرستاني
 
 
بغداد – وكالات:
طالب التحالف الكردستاني، أمس الأربعاء، رئيس الوزراء نوري المالكي بإقالة نائبه لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني لـ"فشله" في حل مشكلة الكهرباء وإدارة الملف النفطي.
وقال القيادي في التحالف الكردستاني فرهاد الاتروشي في مؤتمر صحفي إن "ما صرح به الشهرستاني من قيام الإقليم بتهريب النفط بمساعدة الشركات العاملة هناك يأتي للتغطية على فشله في قضية الكهرباء".
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني عدَّ في وقت سابق تصدير النفط من إقليم كردستان "تهريبا". واتهم الشهرستاني شركات أجنبية مثل إكسون موبيل وتوتال بـ"خرق" القوانين العراقية بتعاقدها مع حكومة كردستان، من غير الحصول على موافقة من الحكومة في بغداد. وقال الاتروشي معقبا على تصريحات الشهرستاني "عودنا السيد الشهرستاني على افتعال الأزمات كلما فشل في تجهيز الكهرباء للمواطنين".
وتابع "هذا يعني أن الشهرستاني يتعامل مع شركات التهريب ويجب محاسبته". ودعا الاتروشي، نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني إلى معالجة التدهور في القطاع النفطي وانخفاض مستوى الإنتاج بنسبة 30 بالمئة ومحاربة الفساد.
 
*****
 
العراق يطلب تمديد ولاية بعثة "يونامي"
 
 
بغداد – وكالات:
طلب العراق رسميا من مجلس الأمن الدولي تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" لمدة سنة أخرى، استنادا لقرارات المجلس ذات الصلة. وقال مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم في جلسة مجلس الأمن التي عقدت أمس الأول، لمتابعة تقرير الأمين العام بشأن بعثة يونامي "إنني أود أن أنقل لكم رغبة حكومة جمهورية العراق في تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمدة سنة واحدة أخرى طبقا للأسس المعتمدة في قرار المجلس رقم 1770 لسنة 2007 بالنص والمضمون، وأن تستمر البعثة في تقديم المشورة والمساعدة، وبناء على طلب مسبق من حكومة جمهورية العراق". وأضاف السفير الحكيم أن "الحكومة العراقية تأمل من بعثة يونامي توفير المتطلبات اللوجستية اللازمة لتأمين العدد الكافي من المراقبين لضمان شفافية الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في النصف الأول من العام المقبل".
 
 
******
 
أسماء ومواقف...

أجندات وراء تفجيرات الطوز
 
أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الأربعاء ، وجود أجندات خارجية تعمل على تحويل قضاء طوز خورماتو إلى منطقة منكوبة وليس لها أي وجود في الخارطة العراقية. وقال إن " طوز خورماتو قضاء مجروح بالاستهدافات الإرهابية المتكررة وبحاجة إلى علاج امني تشترك فيه جميع مكونات الكتل السياسية"، مؤكدا أن "الاستهداف المتكرر لقضاء طوز تقف خلفه أجندات سياسية بتمويل إقليمي يراد منها تحويله إلى منطقة منكوبة وليس لها أي وجود في الخارطة العراقية".
 
العملية السياسية بحاجة إلى التوافق
 
ذكر النائب عن كتلة التغيير بايزيد حسن، أن العملية السياسية بحاجة إلى التوافق والتوازن والشراكة الحقيقية في إدارة الدولة. وقال إن اتفاق الكتل السياسية على إمرار القوانين يمكن أن يؤدي إلى تهدئة الوضع أكثر. وأضاف: إن تشريع قانون النفط والغاز والمحكمة الاتحادية ومجلس الخدمة الاتحادية سيؤدي إلى استقرار الوضع وتطبيق الدستور دون انتقائية. وأشار النائب عن كتلة التغيير إلى أن العملية السياسية بحاجة إلى التوافق والتوازن والشراكة الحقيقية في إدارة الحكومة من أجل سير العملية السياسية إلى الأمام.
 
 
البرلمان مدعو لاقرار القوانين المهمة
 
دعت النائب عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف، مجلس النواب، إلى استثمار ما تبقى من عمره لإقرار القوانين المعطلة.
وقالت إن "هناك الكثير من القوانين المعطلة منذ سنوات ومنها منذ الدورة البرلمانية السابقة، بسبب الخلافات السياسية التي حالت دون تمريرها وركنها إلى طاولة التأجيل"، مبينة أن "الفترة المتبقية من عمر البرلمان كافية لإقرار القوانين المهمة فيما لو تنازلت الكتل السياسية عن بعض مطالبيها". وأضافت أن "هيئة رئاسة مجلس النواب مطالبة بإدراج القوانين المهمة على جدول أعمال الجلسات لتمريرها".
 
الفهداوي الأفضل ليكون محافظا
 
أكد رئيس لجنة النزاهة في مجلس الأنبار المنتهية ولايته والفائز بانتخابات مجالس المحافظات في الأنبار ناصر فهد أمس , أن محافظ الأنبار الفهداوي الأوفر حظا لترشيحه لولاية ثانية.
وقال: إن المهندس قاسم محمد عبد محافظ الأنبار المنتهية ولايته الأفضل بين الفائزين من المرشحين لتولي منصب محافظ الأنبار للمرة الثانية. وأضاف: إن الفهداوي من الشخصيات القيادية لتوليه هذا المنصب وذلك لخبرته في البناء والإعمار والتطوير لما شهدته المحافظة من إعادة إعمار وبناء جميع مرافق الحياة فيها خلال دورته السابقة.
ص3
 
 
مخيم دوميز يستعد لاستقبال 700 نازح سوري
 
دهوك – وكالات:
أعلنت إدارة مخيم دوميز للاجئين السوريين، أمس، أن هناك أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين عالقون في معبر سيمالكا السوري، مبينة ان المخيم يستعد لاستقبال هؤلاء البالغ عددهم نحو 700 لاجئ. وقال مسؤول إعلام المخيم سالم سعيد، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "هناك أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين عالقون في معبر سيمالكا السوري ينتظرون الدخول إلى إقليم كردستان العراق"، مبينا أن "إدارة مخيم دوميز تبحث مع الهيئات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية وحكومة الإقليم توفير احتياجاتهم".
وأضاف سعيد أن "مخيم دوميز يستعد لاستقبال هؤلاء النازحين البالغ عددهم نحو 700 شخص بعد استكمال الإجراءات اللازمة".
وشهدت عملية تدفق اللاجئين السوريين إلى إقليم كردستان تراجعا ملحوظاً بعد إغلاق المعبر الحدودي بيشخابور منذ 19 أيار 2013، باستثناء الحالات الإنسانية والمرضى. فيما ارجع إقليم كردستان قرار إغلاق المعبر إلى قيام بعض الأطراف الكردية السورية باستغلال المعبر لمصالحها الخاصة.
 
***********
 
لجنة كركوك الأمنية تؤكد إصرارها على حفر الخندق
كركوك – وكالات:
أكدت اللجنة الأمنية في كركوك أنها تصرُّ على الاستمرار بحفر الخندق الأمني حول مدينة كركوك، بالرغم من اعتراض الحكومة المركزية على تنفيذه. وفيما يعقد اجتماع اللجنة الأمنية بغياب ممثل عن الجيش منذ اشهر عديدة، قال عضو اللجنة احمد العسكري أن أكداسا للعتاد والأسلحة تم العثور عليها في المناطق التي تم حفر الخندق فيها، معلناً ان الجيش لا يستطيع السيطرة على المناطق التي تقع ضمن مسؤوليته.  من جهته اكد عضو اللجنة الشيخ عبد الله سامي العاصي ان تغيير القيادات الامنية لا يمثل الحل الامثل للأزمة في هذه المرحلة. وطالب رئيس ?جلس المحافظة حسن توران بتغيير الخطة الأمنية لان الجماعات المسلحة غيّرت من خططها وباتت تستهدف الأماكن العامة المكتظة بالمدنيين.
الى ذلك أعلن مدير شرطة كركوك اللواء جمال طاهر ان هناك مذكرة تفاهم بين الجيش والشرطة في المحافظة، لافتاً الى ان الشرطة مسؤولة عن حماية المدن، والجيش عن المناطق التي تقع خارج المدن والقصبات.
 
********
 
تعتمد على النساء والأطفال كضحايا لها
مافيات كبيرة تدير مهنة التسوّل.. والحكومة عاجزة
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
محمد صبي يبلغ من العمر 8 سنوات، يقف على قارعة الطريق في تقاطع بغداد الجديدة مع صبية آخرين بعمره، يقومون بتنظيف زجاج السيارات المتوقفة في إشارة المرور، مقابل ألف دينار عراقي أو أكثر، يعطيها السائقون أو الركاب عطفاً عليهم.
وهذا الفعل هو نوع من أنواع التسول، التي انتشرت في مدن بغداد مؤخراً.
يقول محمد أن "الحجية"، المرأة التي ترعاه، اشترته من والده، قبل سنوات أربع، وأسكنتهم بيتاً من صفيح، يقع في منطقة معسكر الرشيد جنوب شرقي العاصمة بغداد، مع عدد من الصبية والنساء.
 ويضيف لـ"طريق الشعب" أن سيارة نوع (كية حمل)، يقودها عبوسي، تأتي صباح كل يوم، إلى مسكنهم، فتأخذهم وتوزعهم (الصبية والنساء) على تقاطعات بغداد لممارسة التسول.
محمد الذي قال إن "الحجية" تخصص لهم وجبة واحدة يومياً بعد عودتهم مساء، أشار إلى أنه يذهب إلى أصحاب المطاعم الذين يعرفونه، ليأكل عندهم وجبة طعام مجانية، عندما يشعر بالجوع أوقات الظهيرة.
وأوضح محمد أن ما يجنيه من عمله اليومي الشاق، يسلمه إلى "الحجية" مساءً، ولا يأخذ منه شيئا، لأنها (أي الحجية) توفر له المنام والمأكل "بلاش".
ومثل محمد العديد من الأطفال ينتشرون في شوارع بغداد، وسط صمت حكومي عن أوضاعهم.
وبإمكان المتجول في شوارع بغداد هذه الأيام رؤية متسولين من الجنسين ومن مختلف الأعمار، وهم يطرقون نوافذ السيارات طلبا للمساعدة، أو يقدمون على مسح زجاج السيارات دون استئذان، للحصول على مبلغ زهيد.
وثمة من هؤلاء من يقف على أبواب المحال التجارية متربصا بالمتبضعين، ومنهم من يتسلل إلى المكاتب الحكومية والأهلية أو المؤسسات التعليمية، للحصول على "رزقه".
لجنة الرعاية الاجتماعية النيابية، أكدت وجود مافيات تستغل العوائل الفقيرة عبر استخدام الأطفال والنساء لممارسة التسول.
وقالت عضو اللجنة زينب عبد علي السهلاني، في حديث لـ"طريق الشعب"، أن لجنتها "لم تعد إحصائية عن أعداد المتسولين"، مشيرة إلى أن" ذلك من اختصاص وزارتي الداخلية والعمل والشؤون الاجتماعية".
واتصلت "طريق الشعب" بوزارتي التخطيط والتعاون الإنمائي والعمل والشؤون الاجتماعية على اعتبارهما معنيتين بشكل مباشر بحصر أعداد المتسولين، ولكنهما رفضتا الإدلاء بأية معلومات.
وبينت  السهلاني أن" التسول بات مرتبطا بشبكات عديدة، وأصبحت مهنة، وبالتالي هي ظاهرة إجرامية يجب مكافحتها"، موضحة أنه "ما اتخذ من إجراءات من قبل الجهات المعنية بحق المتسولين ضعيفة ولا ترتقي إلى المستوى المطلوب".
وعلى الرغم من مناقشة موضوع التسول من قبل الكثير من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، وإعداد خطط  للحد من الظاهرة على اقل تقدير، لكن المتتبع لهذه الظاهرة يجد انها في اتساع مستمر يثير في النفوس الرعب والخوف من مستقبل مجهول للمجتمع.
وبدورها، قالت عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، أزهار الشيخلي، في تصريح لـ"طريق الشعب"، "نلاحظ تزايد عدد المتسولين في الفترة الاخيرة حتى أصبحت ظاهرة خطرة تهدد المجتمع"، مشيرة إلى ان لجنتها اقترحت  قبل فترة وضع الأطفال المتسولين في ملجأ الأيتام، الا أن اهلهم رفضوا ذلك على اعتبار هم مسؤولون عنهم.
وأوضحت الشيخلي أن معلومات وردتها تفيد بان المتسولين ينتشرون  بأوقات محددة، وينسحبون منها أيضا بوقت معين وبالتالي هذا دليل على وجود شبكات وراء ممارسة التسول"، مبينة ان "هذه الوقائع جميعها تشكل أفعالا جريمة، فضلا عن أن التسول في حد ذاته جريمة يعاقب عليها القانون".
وأكدت عضو لجنة حقوق الإنسان أن" الأجهزة التنفيذية مقصرة تجاه الحد من هذه الظاهرة"، داعية وزارة الداخلية والجهات المعنية إلى التعاون مع لجنتها ووزارة حقوق الإنسان من أجل وضع خطط لتقليص هذه الظاهرة".
وأشارت إلى انه " بحسب معلوماتي هناك دراسات قام بها مختصون في علم الاجتماع حول التسول وخرجت الدراسة بضرورة وضع إجراءات عملية تقضي بان تكون هناك وحدات مختصة من الشرطة بمتابعة الأشخاص الذين يستغلون الأطفال والأحداث وحتى النساء الكبيرات في السن، وشددت على ضرورة المتابعة الدقيقة لهم من اجل وضع اليد على الرؤوس الكبيرة التي تقف وراء هذه الظاهرة".
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية رفعت قبل أيام مستوى تنسيقها مع وزارة الداخلية لمكافحة التسول في بغداد والمحافظات.
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصّار الربيعي في تصريح صحفي ان "الوزارة اتفقت مع وزارة الداخلية علىمكافحة التسول في بغداد والمحافظات من خلال تشكيل فرق مشتركة لتعقب المافيات التي تنشر المتسولين في الشوارع والاماكن العامة"، مضيفا أن "هناك مافيات تقوم بتجنيد هؤلاء المتسولين وهذا هو عمل وزارة الداخلية في ملاحقة هؤلاء وهو خرج عن إطار وزارة العمل".
وأوضح الربيعي أن "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قررت توفير دور للمشردين والمتسولين"، مبينا ان" هناك اجتماعات دورية في المحافظات مع وزارة الداخلية وممثلين من مختلف الوزارات ولكن هذه الظاهرة عالمية ولا يمكن التخلص منها بشكل نهائي"، منوها بأن" التسول بات ظاهرة مستشرية في الشارع العراقي غير مشمولة بالرعاية الحكومية".
وتشير دراسات لهذه الظاهرة الى ان نحو 95 في المئة من ممارسي التسول هم من الاطفال الذين يمارسونه تحت إمرة جماعات يعرفون بـ"المقاولين" الذين يرغمونهم على التسول تحت غطاء بيع كتيبات دينية او الحلوى والمناديل الورقية في الشوارع ومفترق الطرقات.
ويُرجع مختصون بمتابعة الظواهر الاجتماعية السلبية اسباب انتشار ظاهرة ممارسة الاطفال للتسول، وخصوصا بعد العام 2003 الى تزايد حالات الطلاق التي تؤدي الى تفكك الاسرة وبقائها دون معيل.
ويرى مختصون ايضا ضرورة اعداد دراسات ميدانية وتقارير عن المتسولين تستخدم كقاعدة بيانات للاستفادة منها في تحديد حجم الظاهرة وموثقة بالارقام ، اضافة الى ادراج موازنة خاصة ضمن الموازنة العامة للبلاد تخصص لإعادة تأهيل هؤلاء المتسولين وجعلهم أفرادا منتجين يستطيعون إعانة أنفسهم والمساهمة في بناء البلد ، فضلا عن جعل المسؤولية مشتركة بين المواطن  والدولة في الحد من الظاهرة ، من خلال توعية الناس عبر وسائل الإعلام بان الدولة لم تترك هؤلاء المتسولين ولديها برامج محددة لرعايتهم لان ذلك سيدفع الكثير من المواطنين الى عدم?التعاطف مع المتسول وبالتالي فان ذلك سيدفع المتسول الى البحث عن مصدر رزق كريم .
 
*************
 
محافظ بغداد: خمس مدن جديدة للقضاء على العشوائيات
بغداد – وكالات:
كشف محافظ بغداد عن خطة لبناء خمس مدن جديدة حول أطراف العاصمة للقضاء على ظاهرة "العشوائيات" فيها. وفي حين بين أن المدة القريبة المقبلة ستشهد المباشرة ببناء أكثر من 160 مدرسة وثلاثة مستشفيات في جانبي الكرخ والرصافة، دعا الأجهزة الأمنية إلى "الضرب بيد من حديد" للقضاء على "مافيات الفساد" التي تستغل الأراضي الزراعية للمضاربة بها. جاء ذلك، خلال جولة تفقدية قام بها محافظ بغداد، علي التميمي، امس، إلى قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، للإطلاع على سير العمل بمشروع مجاري القضاء وغيره من المشاريع هناك. وقال المحافظ، خلال ا?جولة لوكالة (المدى برس) إن "نسب الانجاز في مشاريع القضاء كبيرة ووجهنا بتهيئة الكشوفات اللازمة تمهيداً البدء بمد شبكات الماء ووفرنا الأموال اللازمة لتبليط عدد من مناطقه"، مشيراً إلى أن هناك "عدة مشاريع يتواصل العمل فيها من ضمنها 800 وحدة سكنية بكلفة 80 مليار دينار وأربع مدارس ومركز صحي متخصص للأسنان".
وأضاف التميمي أن "المحافظة تحاول الارتقاء بواقع المحمودية لجعلها أنموذجا لمناطق أطراف بغداد"، مبيناً أن "لقاءً سيتم مع المتجاوزين (العشوائيات) للاستماع إليهم ووضع الحل المناسب للأطراف كافة لئلا يتضرر أي شخص منهم". وأوضح محافظ بغداد أن "المحافظة تنوي بناء خمس مدن جديدة حول أطراف بغداد للقضاء على العشوائيات"، لافتاً إلى أنها "شكلت لجنة لمتابعة المشاريع لمعرفة نسب انجازها وأسباب التلكؤ تمهيداً لمعالجتها مع الجهات المعنية أولاً بأول"، كاشفاً عن "المباشرة قريباً ببناء ثلاثة مستشفيات جديدة وعدد من المراكز الصحية?في مناطق متفرقة من العاصمة". وكشف المحافظ عن "وجود لجنة مشكلة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء بناءً على طلب مجموعة من النواب لحسم موضوع تحويل جنس بعض الأراضي من زراعي إلى طابو لكون تلك الأراضي مخصصة لبناء مستشفيات أو مراكز صحية ومدارس"، مؤكداً "وجود استغلال بشع من قبل بعض مافيات الفساد للمتاجرة بالأراضي الزراعية لا بد أن يواجه بيد من حديد من قبل الأجهزة الأمنية".
 
**********
 
واسط توقف العمل بالحزام الأخضر!
 
واسط – وكالات:
أعلنت محافظة واسط، أمس، إيقاف العمل بمشروع الحزام الاخضر حول مدينة الكوت بسبب تلكؤ تنفيذه لمدة تجاوزت الأربعة اشهر، فيما اكدت وضع الشركة في القائمة السوداء، مشيرة الى أن المشروع سيحال الى شركة محلية أخرى لإنجاز العمل بأسرع وقت ممكن. وقال مستشار محافظ واسط للزراعة والموارد المائية سلام مزعل لوكالة (المدى برس)، إن "محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال، اوقف العمل بمشروع الحزام الاخضر من شركة أرض الكرماء، المنفذة للمشروع ووضعها في القائمة السوداء، مع تغريمها مبالغ التأمينات المودعة لدى إدارة المحافظة وفقاً للقانون?. واضاف مزعل أن "قرار سحب العمل من الشركة جاء نتيجة لتأخرها في انجاز المشروع لمدة تجاوزت الأربعة أشهر عن الموعد المحدد لإنجازه، على الرغم من التسهيلات التي قدمتها إدارة المحافظة لها"، مشيراً الى أن "إدارة المحافظة ستحيل المشروع الى شركة محلية لتنفيذ المراحل المتبقية، وتحميل الفروقات على الشركة الاولى التي أخلت بالتزاماتها التعاقدية". ويبلغ طول الحزام الأخضر (20 كم)، ويتكون من مرحلتين، حيث تبلغ كلفة المرحلة الاولى 1.270مليون دينار وبطول (12 كم) ويمتد من الطريق العام كوت - بغداد شمال الكوت الى نهر دجلة جنوب ?رق الكوت. فيما تبدأ المرحلة الثانية من جسر الكارضية جنوب شرق الكوت وصولا الى الطريق العام كوت - ناصرية.
 
*********
 
إطلاقات المياه محسوبة على ضوء المساحات الزراعية
بغداد – وكالات:
قالت وزارة الموارد المائية، أمس، إن الاطلاقات المائية لجميع المحافظات محسوبة على ضوء المساحات الزراعية المقررة وفق الخطة، مبينة أنها ستدرس طلب محافظة بابل زيادة الاطلاقات المائية.
وقال مدير عام تشغيل المشاريع في الوزارة علي هاشم لوكالة "شفق نيوز"، إن "الاطلاقات المائية التي حددت من قبل الوزارة للمحافظات توفي الاحتياج وهي محسوبة على ضوء المساحات الزراعية المقررة وفق الخطة الزراعية".
وأضاف هاشم أن "الوزارة لو تولد لديها الاعتقاد بأن هناك حاجة حقيقية لزيادة حصة محافظة بابل ستتم زيادتها"، مؤكدا أن "الوزارة ستدرس طلب مجلس المحافظة القاضي بزيادة حصة المحافظة من المياه وسنحدد اماكن الخلل ونتخذ الإجراء المناسب بحيث نحافظ على المخزون المائي ونلبي الاحتياجات الضرورية".
وصوت مجلس محافظة بابل، أول يوم أمس، على طلب مقدم الى وزارة الموارد المائية لزيادة حصة المحافظة من الاطلاقات المائية لتغطية المساحات الزراعية.
 
********
 
تقرير ...
 
 
السهيل تدعو إلى حماية "بني تميم" في ديالى
عودة أكثر من 60 أسرة نازحة لمنازلها في قضاء المقدادية
ديالى – وكالات:
كشف مصدر مطلع في قيادة عمليات دجلة، أمس، عن عودة أكثر من 60 أسرة نازحة لمنازلها في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.
وقال المصدر وهو ضابط برتبة مقدم لوكالة "السومرية نيوز"، إن "التشكيلات الأمنية التابعة لقيادة عمليات دجلة نجحت بتأمين عودة أكثر من 60 أسرة نزحت من مناطقها جراء الأحداث الأمنية التي شهدتها بعض القرى الزراعية في الضواحي الجنوبية لقضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، خلال الأسبوع الماضي".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "انتشار القطعات الأمنية في القرى التي شهدت توتراً الأسبوع الماضي، منحت الأهالي الشعور بالأمان والطمأنينة وبعثت برسائل إيجابية شجعت الأسر النازحة على العودة من جديد إلى منازلها وممارسة حياتها بشكل طبيعي".
وتوقع المصدر أن يحسم ملف عودة الأسر النازحة والبالغ عددها أكثر من 200 أسرة خلال 48 ساعة، عازياً ذلك إلى "تكاتف الجهود الأمنية والعشائرية والحكومية في إطار سعي حثيث وجاد لحل المشكلة الأمنية وتأمين سيادة القانون وتحقيق العدالة والإنصاف لجميع الأطراف".
وتسببت الأزمة الأمنية التي برزت خلال الأيام الماضية في القرى الجنوبية لقضاء المقدادية بمحافظة ديالى بنزوح عشرات الأسر من منازلها، ما دفع الأجهزة الأمنية إلى إرسال تعزيزات عسكرية لمواجهة أية تطورات في الموقف الأمني.
إلى ذلك، أعلنت نائبة في كتلة العراقية عن محافظة ديالى، موافقة وزارة الهجرة والمهجرين على إعطاء أكثر من 230 أسرة متضررة من الأزمة الأمنية داخل قضاء المقدادية، منحة طوارئ مالية قدرها 500 ألف دينار، مؤكدة أن الوزارة تعهدت بضمان الحقوق القانونية للأسر المتضررة. وقالت ناهدة الدايني لوكالة "السومرية نيوز" إن "وزارة الهجرة والمهجرين وافقت بشكل رسمي على إعطاء 235 أسرة نزحت من منازلها في عدة قرى زراعية داخل قضاء المقدادية، شمال شرق بعقوبة، بسبب الأزمة الأمنية الأخيرة منحة طوارئ مالية قدرها 500 ألف دينار سيتم توزيعه? مطلع الأسبوع المقبل، وفق إجراءات واليات معتمدة من قبل الوزارة".وأضافت الدايني أن "الوزارة تعهدت بضمان حقوق الأسر النازحة وفق القانون، والعمل على دعم المتضرر منها"، مبينة أن "دعم الوزارة جاء في إطار تطبيق البعد الإنساني لعملها في دعم الأسر النازحة جراء أحداث العنف".
وكان قائممقام قضاء المقدادية زيد ابراهيم قد أكد، السبت (13 تموز 2013) ان القضاء يمر بمرحلة خطيرة للغاية بسبب تكرار مسلسل الخروق الأمنية في الأسابيع الماضية، والتي أدت إلى إزهاق أرواح العشرات من الأبرياء، وقال بأن "الأصوات المتطرفة التي تبحث عن العنف بدأت ترتفع في بعض المناطق وهي تنتمي لكافة الطوائف دون استثناء، ما أدى إلى نزوح الأسر خوفا من تداعيات ما قد يحصل".
وعلى صعيد ذي صلة، كشفت قبيلة بني تميم في محافظة ديالى، أمس، عن أنها فقدت 6600 من أبنائها في دوامة العنف التي عصفت بالمحافظة خلال السنوات الماضية. وفيما أشارت إلى أنها تتعرض لحملة إبادة من قبل التنظيمات الإرهابية بسبب مواقفها الوطنية، أكدت قدرتها على إنزال القصاص بالقتلة لكنها تلتزم بالقانون في نيل الحقوق.
وقال المتحدث باسم قبيلة بني تميم في محافظة ديالى عدنان غضبان ملا جواد لوكالة "السومرية نيوز" أن "قبيلته أعطت أنهراً من الدماء الزكية خلال السنوات الماضية بعدما جمع الإرهاب كل أدوات القتل والعنف من اجل ممارسة حملة إبادة حقيقية تستهدف اسر القبيلة في عموم مناطق المحافظة"، مشيراً إلى إن "إجمالي ضحايا القبيلة ممن سقطوا في دوامة العنف بلغ6600 قتيل وضعف هذا العدد من الجرحى".
وأضاف ملا جواد أن "استهداف قبيلة بني تميم لم يتوقف عند القتل بل اخذ أبعاداً أخرى تمثلت بالتهجير القسري وتدمير المنازل والبساتين الزراعية في مخطط إجرامي واضح المعالم من قبل التنظيمات الإرهابية"، مشيراً إلى أن "التنظيمات وعلى لسان قادتها المعتقلين لدى الأجهزة الأمنية يعتبرون القبيلة عدوهم اللدود بسبب مواقفها الوطنية وتصديها لمؤامرتهم في تدمير البلد".
وأكد ملا جواد أن "قبيلة بني تميم لديها القدرة على ملاحقة الإرهابيين وإنزال القصاص بهم أينما كانوا لكنها تلتزم القانون في نيل الحقوق"، داعيا القضاء العراقي النزيه إلى "الإسراع بمحاسبة الإرهابيين والقتلة من اجل طمأنة أبناء القبيلة بان المجرمين لن يفلتوا بجرائمهم".
وتعد قبيلة بني تميم إحدى اكبر القبائل في محافظة ديالى ويتركز وجودها بكثافة في قضاء المقدادية، شمال شرق بعقوبة.
وكانت النائبة المستقلة صفية السهيل دعت، الاثنين الماضي، رئاسة الحكومة ومكتب القائد العام للقوات المسلحة لوضع "حل جذري" وسريع للتفجيرات "الإجرامية" المتكررة التي تستهدف أبناء عشيرة بني تميم في ديالى. وفي حين عدت أن تلك الأعمال تستهدف ثني أبناء القبيلة عن "خطهم الوطني" بوجه محاولات القوى "الإرهابية زرع الفتنة" وتغيير الوضع السكاني من خلال "التهجير والتهديد بالقتل"، أكدت أن القبيلة قادرة على الدفاع عن أبنائها وأرضها وممتلكاتها لكنها ترغب في أن تتم الحلول عن طريق الدولة والقانون و"ألا تتدخل" في مهمات الجيش الع?اقي.
 
***********
ص 4
 
بريطانيا تصدر أسلحة لدول عليها "مآخذ"
لندن – وكالات:
صدّقت الحكومة البريطانية على أكثر من ثلاثة آلاف رخصة تصدير معدات عسكرية لدول تثور علامات استفهام حول سجلاتها في مجال حقوق الإنسان. وتشمل هذه الدول السعودية وإيران وإسرائيل.
ويقدر تقرير جديد صادر عن لجنة مراقبة صادرات الأسلحة التابع لمجلس العموم البريطاني قيمة الرخص الممنوحة بأكثر من ثمانية عشر مليار دولار أمريكي.
وطالبت اللجنة البرلمانية بضمانات من الحكومة بعدم استخدام هذه الأسلحة أو المعدات العسكرية الالكترونية وذخائر الأسلحة الخفيفة، في عمليات قمع داخلية.
 
 
********
كوبا تؤكد ملكيتها الأسلحة المصادرة في بنما
 
هافانا – وكالات:
أكدت وزارة الخارجية الكوبية أن الأسلحة التي صادرتها السلطات البنمية على متن سفينة شحن كورية شمالية تعود اليها.
وأوضحت الخارجية الكورية في بيان حصلت CNN على نسخة منه، أن الأسلحة الدفاعية البالية، التي يصل وزنها إلى 250 طنا، أرسلت بهدف تصليحها ثم إعادتها إلى كوبا.
وأضافت: "هي عبارة عن صاروخين مضادين للطائرات، وتسعة صواريخ مفككة، وطائرتين من طراز ميغ - 21 و15 محركا لهذا النوع من الطائرات".
 
*********
علاقة موسكو بواشنطن أهم من سنودن
 
موسكو – وكالات:
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس، أن العلاقات الروسية الأميركية أكثر أهمية من "المشاجرات" حول قضية ادوارد سنودن المستشار السابق في الاستخبارات الأميركية الذي طلب اللجوء في روسيا والمطلوب من واشنطن.
وقال بوتين في تصريح نقلته وكالة ريا نوفوستي "برأيي إن العلاقات بين الدول أهم بكثير من المشاجرات المحيطة بعمل الأجهزة الأمنية"، وقال بوتين :"حذرنا السيد سنودن من أن أي نشاط له قد يلحق الضرر بالعلاقات الروسية الأمريكية، فهذا أمر غير مقبول بالنسبة لنا".
 
 
*********
وسط غضب إسرائيلي تجاه مبادرة للاتحاد الأوروبي
قريباً استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين
القدس – وكالات:
أعلن مسؤول فلسطيني كبير أمس، عن حدوث تقدم في مباحثات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مشيرا إلى ان كيري سيعلن استئناف عملية السلام قبيل مغادرته المنطقة.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "فرانس برس": ان"وزير الخارجية الأمريكي مصمم على ان يعلن قبل مغادرته غدا الجمعة إعادة استئناف المفاوضات"، مؤكدا حصول "تقدم في اللقاءات مع كيري بعد ان قدم مبادرته أمس الأول للرئيس محمود عباس خلال اللقاء في عمان".
والتقى كيري عباس لمدة خمس ساعات في أحد الفنادق الراقية في عمان وتناولا إفطارا رمضانيا. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية في بيان ان الطرفين "تابعا محادثاتهما المستمرة منذ أشهر وتناولا التطورات الأخيرة في المنطقة"، وأضاف ان عباس وكيري "ناقشا كذلك تفاصيل خطة اقتصادية من شأنها أن تساعد في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني" من خلال استقطاب نحو 4 مليار دولار في الاستثمارات الخاصة في الأراضي الفلسطينية.
واجتمع كيري، أمس، مع الملك عبد الله الثاني، قبل ان يغادر المملكة امس مختتما جولته للمنطقة التي تهدف إلى إقناع الإسرائيليين والفلسطينيين باستئناف مفاوضات السلام المباشرة المجمدة منذ ثلاث سنوات تقريبا.
ومن المقرر ان يطلع كيري مسؤولي الجامعة العربية ضمن اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة مبادرة السلام العربية على نتائج جهوده لإحراز تقدم في عملية السلام، وتأتي زيارة كيري وسط غضب إسرائيلي تجاه مبادرة للاتحاد الأوروبي تحظر على أعضائه تمويل مشاريع في المستوطنات الإسرائيلية.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقابلة تنشر الأحد المقبل مع صحيفة "دي فيلت" الألمانية ان قرار الاتحاد الأوروبي استثناء الأراضي المحتلة من اتفاقات التعاون مع الدولة العبرية يثير تساؤلات حول حياده في عملية السلام.
وبحسب مقتطفات نشرتها الصحيفة أمس، قال نتانياهو ان هذا الإجراء "محاولة لرسم حدود إسرائيل بالقوة من خلال الضغط الاقتصادي بدلا من المفاوضات".
وأضاف "هذا يقوي الموقف الفلسطيني ويضعف ثقة إسرائيل في حياد أوروبا" في عملية السلام مع الفلسطينيين.
وينص القرار الذي ينشر رسميا هذا الأسبوع على انه اعتبارا من العام 2014 فان كل الاتفاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي يجب ان "تشير من دون التباس وعلنا إلى أنها لا تشمل الأراضي التي احتلتها إسرائيل العام 1967"، مستثنيا بذلك الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة وهضبة الجولان من جهة أخرى، وهي أراض فلسطينية وسورية احتلتها إسرائيل العام 1967.
واعتبر نتانياهو ان هذا النص يخلق "جدار برلين سياسيا واقتصاديا في وسط القدس"، موضحا ان العودة إلى حدود 1967 غير واردة لان ذلك من شأنه تعريض "وجود إسرائيل للخطر".
ورحّبت الحكومة الفلسطينية بالمبادرة الأوروبية واصفة إياها "بخطوة هامة للغاية لوقف البناء في المستوطنات وإنهاء الاحتلال".
واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي ان القرار الأوروبي سيؤدي إلى تعقيد مهمة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في إعادة إطلاق محادثات السلام مع الفلسطينيين.

***********
القوانين القمعية ما زالت سارية المفعول في المغرب

الرباط – وكالات:
طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية السلطات المغربية في بيان لها بـ"إطلاق سراح طالب أدين بتهمة الإساءة إلى هيبة الملك" معتبرة ان "القوانين القمعية ما زالت سارية المفعول" رغم الدستور الجديد.
وأوضحت المنظمة في بيانها ان الطالب "عبد الصمد هيدور قضى حتى الآن نصف عقوبة الثلاث سنوات سجنا نافذا بعد إدانته بإهانة الملك محمد السادس في مقطع فيديو نشر على موقع يوتيوب". والفيديو كما تشرح المنظمة عبارة عن نقاش عفوي عن السياسة والعدالة في مدينة تازق شرق المغرب بين الطالب المسجون ورجل أعمال، أمام مجموعة من الشباب الذين تجمهروا للاستماع، فصورهما شخص ما وهما يتحدثان وحمل الفيديو على الإنترنت. وفي الفيديو يظهر هيدور في نقاش عفوي حول السياسة والعدالة وقد تجمهر حوله بعض الشباب، وهو يصف محمد السادس بالديكتاتور، ومحذرا الملك من أنه يمكنه أن يجلس في قصره وينظم الحفلات ولكن ما دام الشعب جائعا، فالشعب "لن يدعك تفلت.. وسوف تحصل على ما تستحقه يوما". واعتقلت الشرطة هيدور في 10 شباط 2012، وأدانته المحكمة بعد ثلاثة أيام، حيث حكم طبقا للفصل 179 من القانون الجنائي والمادة 41 من قانون الصحافة، التي تحظر أي خطاب يمس بهيبة الملك. واعتبرت المنظمة انه "حتى الآن وبعد مرور أكثر من عام، لا تزال جميع الأحكام القمعية في قانون الصحافة والقانون الجنائي كما هي".وصرح جو ستورك، القائم بأعمال المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش ان "المغرب ان كان يعتزم تنفيذ ضماناته الدستورية الجديدة بشأن حرية التعبير، فإنه يحتاج إلى التخلص من القوانين التي ترسل الناس إلى السجن لإهانة رئيس الدولة، حتى لو كان ما يقولونه يبدو فظا".
 
 
************
الأمم المتحدة: أزمة اللاجئين السوريين الأسوأ منذ الإبادة في رواندا
 
دمشق – وكالات:
اعتبر مفوض الأمم المتحدة للاجئين انطونيو غوتيريس أن أزمة اللاجئين السوريين هي الأسوأ منذ الإبادة في رواندا حيث تم حتى الآن تسصجيل قرابة 8.1 مليون لاجئ في الدول المجاورة لسوريا. ودعا غوتيريس ومسؤولة الشؤون الإنسانية فاليري اموس مجلس الأمن الدولي إلى تعزيز التحرك الدولي لتخفيف المعاناة في سوريا ومعاناة اللاجئين في الدول المجاورة. ومن جهته، أعلن الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ايفان سيمونوفيتش أمام مجلس الأمن أمس الأول أن خمسة آلاف شخص يُقتلون شهريا في سوريا بسبب النزاع القائم بين النظام والمعارضة. وقال سيمونوفيتش "إن العدد المرتفع جدا للقتلى اليوم والذي يبلغ نحو خمسة آلاف شهريا يكشف التفاقم الكبير لهذا النزاع". وفي الجوار اللبناني، استهدف انفجار عبوة ناسفة أمس الأول موكبا لحزب الله في شرق لبنان على الطريق المؤدية إلى معبر المصنع الحدودي مع سوريا، ما تسبب بإصابة شخصين بجروح، بحسب ما ذكر مصدر أمني. وهو الاعتداء الرابع من نوعه في المنطقة خلال شهرين. وقد استهدفت التفجيرات السابقة مواكب للجيش اللبناني وللحزب المتحالف مع دمشق. وكانت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أشارت إلى أن العبوة "استهدفت سيارة جيب من نوع "جي ام سي" رصاصية اللون". وذكر شاهد لفرانس برس أن سيارة جيب أخرى توقفت فور وقوع الانفجار قرب السيارة المستهدفة ونقل ركابها الأشخاص الذين بداخلها وبينهم جرحى إلى سيارتهم، قبل أن تنطلق هذه الأخيرة مسرعة. ولم تعرف على الفور الجهة التي تقف وراء الهجوم لكن جماعات معارضة سورية هددت بتوجيه ضربات إلى حزب الله في لبنان بعد تدخله العسكري في سوريا لصالح الرئيس بشار الأسد. يأتي الهجوم بعد أسبوع من انفجار سيارة ملغومة تسبب في اصابة50 شخصا في الضاحية الجنوبية ببيروت التي يسيطر عليها حزب الله.
 
***********
بدء عمل الحكومة الانتقالية في مصر

القاهرة – وكالات:                    
بدأت الحكومة المصرية الانتقالية يوم أمس، مهمتها بإعادة البلاد إلى الحكم المدني وإنقاذ الاقتصاد، وهي عملية تعقدها احتجاجات دامية وأزمة سياسية مع جماعات إسلامية متطرفة. وأدى 33 وزيرا معظمهم من الليبراليين والتكنوقراط اليمين القانونية في القصر الرئاسي، أول أمس، أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور الذي اختير لرئاسة البلاد في المرحلة الانتقالية لكونه رئيس المحكمة الدستورية العليا.
ولم تتضمن الحكومة الجديدة وزيرا إسلاميا واحدا يمثل أيا من جماعة الإخوان المسلمين أو حزب النور أكبر الأحزاب الإسلامية في البلاد واللذين فازا في خمسة انتخابات متتالية منذ انتفاضة عام 2011. وعزل الجيش الرئيس الاخواني محمد مرسي في الثالث من تموز بعد نزول ملايين المصريين إلى الشوارع مطالبين بتنحيته. وتصر جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي على إعادته لمقعد الرئاسة قبل انضمامها للعملية السياسية. وأدت الحكومة الجديدة اليمين القانونية بعد ساعات من سقوط سبعة قتلى وإصابة أكثر من 260 في اشتباكات وقعت الليلة السابقة واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح أول أمس، بين مؤيدي مرسي من جهة ومعارضين له وقوات الأمن من جهة أخرى. وارتفع بذلك عدد القتلى في الاشتباكات التي اندلعت منذ عزل مرسي إلى 99 قتيلا على الأقل. وتزيد المواجهات من حالة الاستقطاب التي تعيشها مصر بين مؤيد لتدخل الجيش ومعارض له. وبخلاف العنف والمعارك السياسية يتعين على الحكومة الانتقالية أن تخرج الاقتصاد المصري من حالة الركود التي يعاني منها منذ عامين ونصف من القلاقل التي استنفدت خزانة الدولة ومخزوناتها من الطعام التي تدنت إلى مستويات خطيرة.
 
 
********

احذر.. "الأخ الأكبر" يراقبك!*
 

كنا نخشى أن هذا سيحدث. وحذرتنا من أن هذا سيحدث، مؤلفات مثل كتاب جورج أور ويل "1984"، وأفلام مثل فيلم ستيفن سبيلبرغ "تقرير الأقلية". وقالوا لنا أن التقدم الذي يجري إحرازه في تكنولوجيا الاتصالات، سوف يؤدي إلى أن نكون جمعيا تحت المراقبة.
وبالطبع، افترضنا أن هذا الانتهاك للخصوصية سوف يأتي على يد دولة شمولية جديدة. لكننا هناك كنا على خطأ؛ فالتقارير غير المسبوقة التي كشف النقاب عنها "إدوارد سنودن" بشأن مراقبة اتصالاتنا، تورط الولايات المتحدة مباشرة، وهي التي كانت تعتبر "بلد الحرية".
يبدو أن "بلد الحرية" انتهى بعد إقرار قانون "باتريوت" لعام 2001. فقد اعترف الرئيس باراك أوباما نفسه أنه "لا يمكن أن يكون هناك أمن 100 في المئة، ومن ثم لا يمكن أن تكون هناك خصوصية 100 في المئة". مرحبا بكم في عصر "الأخ الكبير"!
ولكن.. ما الذي كشف سنودن النقاب عنه؟ لقد سرب محلل الكمبيوتر هذا، البالغ من العمر 29 سنة، والذي كان يعمل مؤخرا لحساب شركة خاصة "بوز ألن هاملتون" - التي تعاقدت معها من الباطن وكالة الأمن القومي الأميركي- سرب لصحيفة "غارديان" - وإلى حد أقل إلى صحيفة "واشنطن بوست"- معلومات عن وجود برامج حكومية أمريكية لرصد رسائل واتصالات الملايين من المواطنين.
وسرعان ما تناولت وسائل الإعلام شرح هذا الانتهاك الضخم، الذي لا يصدق، لحقوقنا المدنية واتصالاتنا الخاصة، بكل تفاصيله الدقيقة والمقززة.
وفي 5 تموز، على سبيل المثال، نشرت صحيفة "غارديان" الأمر الذي أصدرته محكمة مراقبة الاستخبارات الخارجية، والذي يأمر شركة الهاتف "فيريزون" بتسليم عشرات الملايين من سجلات مكالمات عملائها الهاتفية، إلى وكالة الأمن القومي الأميركي.
هذا الأمر لا يشمل على ما يبدو محتويات الاتصالات الهاتفية ولا هوية المستخدمين لأرقام الهواتف المعنية، ولكن بالتأكيد مدة المكالمات وأرقام هواتف المتصلين والمتلقين.
وفي اليوم التالي، كشفت صحيفتا "غارديان" و"واشنطن بوست" النقاب عن برنامج المراقبة السرية (PRISM) الذي يمكن كل من وكالة الأمن القومي ومكتب التحقيقات الفدرالي دخول ملقمات تسع شركات الانترنت الرئيسية (مع استثناء ملحوظ في حالة تويتر): مايكروسوفت، ياهو، غوغل، فيسبوك، بالتوك، AOL، سكايب، يوتيوب، وأبل.
وعن طريق اختراق خصوصية الاتصالات، يمكن للحكومة الأمريكية الوصول إلى الملفات الخاصة بالمستخدمين، وملفات الصوت، والفيديو، والبريد الإلكتروني، والصور الفوتوغرافية. وبهذا أصبح برنامج المراقبة السرية PRISM المصدر رقم واحد لوكالة الأمن القومي للمخابرات المستخدمة في التقارير التي تعرض على الرئيس أوباما على أساس يومي.
وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية، نشرت الصحيفتان معلومات جديدة عن برامج التجسس على الإنترنت ومراقبة الاتصالات في بقية دول العالم، استنادا إلى تسريبات سنودن.
لقد قال سنودن لصحيفة "غارديان" أن "وكالة الأمن القومي قد بنيت البنية التحتية التي تسمح لها بالتجسس على كل شيء تقريبا.. وبهذه القدرة، تستقبل الغالبية العظمى للاتصالات البشرية تلقائيا.. وتجمعها في نظامها، وتحللها، وتقييمها، وتخزنها لفترات من الزمن.. الجميع مراقبون ومسجلون". هذا وتعد وكالة الأمن القومي - ومقرها في فورت ميد بولاية ماريلاند- أكبر وكالة استخبارات أمريكية وأقلها شهرة، فهي سرية لدرجة أن معظم المواطنين الأمريكيين لا يعرفون حتى أنها موجودة. وتحصل وكالة الأمن القومي على نصيب الأسد من ميزانية أجهزة الاستخبارات، وتنتج أكثر من 50 طنا من المواد السرية في اليوم.
كما تمتلك وكالة الأمن القومي - وليس وكالة الاستخبارات المركزية - وتدير معظم أنظمة الولايات المتحدة القائمة على جمع المواد الاستخبارات السرية: من شبكة الأقمار الصناعية العالمية، إلى عشرات من مراكز التنصت، والآلاف من أجهزة الكمبيوتر، وغابات كاملة من الهوائيات في جبال ولاية فرجينيا الغربية.
ومن ضمن تخصصاتها، التجسس على الجواسيس، أي على أجهزة الاستخبارات التابعة لجميع القوى العالمية، سواء وديا أو غير وديا.
وخلال حرب "فوكلاند/ مالفيناس" في عام 1982، على سبيل المثال، فكت وكالة الأمن القومي رموز الشفرة السرية لأجهزة الاستخبارات الأرجنتينية، ما جعل من الممكن نقل المعلومات حاسمة للبريطانيين بشأن القوات الأرجنتينية. كذلك، ففي مقدور وكالة الأمن القومي رصد أي بريد إلكتروني سرا، والبحث في الإنترنت أو الاتصالات الهاتفية الدولية.
وباختصار تشكل مجموعة الاتصالات الكاملة التابعة لوكالة الأمن القومي والقادرة على اختراق وفك الرموز، المصدر الرئيسي للحكومة الأميركية من المعلومات السرية.
هذا وتعمل وكالة الأمن القومي في شراكة وثيقة مع نظام النسق (Echelon) الغامض، الذي أنشأته سرا بعد الحرب العالمية الثانية خمس دول ناطقة بالانكليزية (المسماة "الخمسة عيون")، ألا وهي: الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا، أستراليا، ونيوزيلندا.
هذا النظام هو نظام ترصّد عالمي يصل إلى جميع أنحاء العالم، ويرصد باستمرار معظم المكالمات الهاتفية، والاتصالات عبر الإنترنت، والبريد الإلكتروني، ومواقع الشبكات الاجتماعية. ويمكنه رصد ما يبلغ مليوني محادثة في الدقيقة. ومهمته السرية هي التجسس على الحكومات والأحزاب السياسية والمنظمات والشركات. وفي إطار نظام النسق (Echelon) هذا، أقامت أجهزة المخابرات الأمريكية والبريطانية علاقات تعاون سرية منذ فترة طويلة.
ونحن الآن نعلم بفضل تسريبات "سنودن"، أن المخابرات البريطانية أيضا تراقب سرا كابلات الألياف البصرية، مما أتاح لها التجسس على اتصالات الوفود التي حضرت قمة G 20 في لندن في نيسان 2009.
لقد وضعت واشنطن ولندن خطة على غرار "الأخ الكبير" قادرة على معرفة كل ما نقوله ونفعله في رسائلنا. والرئيس أوباما عندما يتحدث عن "شرعية" هذه الممارسات التي تنتهك الخصوصية، فإنه يدافع على ما لا يمكن تبريره.. أوباما يستغل سلطته ويقوض حرية جميع مواطني العالم. لقد قال "سنودن" عندما نشر هذه المعلومات "أنا لا أريد أن أعيش في مجتمع يحدث فيه هذا النوع من الأمور". ليس من قبيل الصدفة أن جاءت تسريبات "سنودن" تزامنا مع بدء محكمة عسكرية في النظر في قضية الجندي الأمريكي "برادلي مانينغ" المتهم بتسريب أسرار إلى "ويكيليكس"، بل وتزامننا أيضا مع مرور عام على لجوء الناشط "جوليان أسانج" في السفارة الإكوادورية في لندن.
"سنودن" و"مانينغ" و"أسان" هم أبطال لحرية التعبير، ومدافعون عن الديمقراطية السليمة ومصالح جميع المواطنين على هذا الكوكب. والآن يلاحقهم "الأخ الكبير" في الولايات المتحدة ويطاردهم.
لماذا تحمل هؤلاء الأبطال الثلاثة في عصرنا مثل هذه المخاطر التي يمكن أن تكلفهم حياتهم؟
أجاب "سنودن" - الذي طلب من عدد من البلدان الحصول على اللجوء السياسي: "إذا أدركت أن هذا هو العالم الذي ساعدت على خلقه وأنه سوف يزداد سوءا مع الجيل القادم والجيل التالي، وأن قدرات هندسة الاضطهاد هذه سوف تتوسع.. فسوف تدرك أنك قد تكون على استعداد لقبول أية مخاطر وأنه لا يهم ما هي النتيجة".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*إغناسيو رامونيه، مدير صحيفة لومند دبولوماتيك - إسبانيا.نقلاً عن وكالة "ABS"
 
 
 
**********
ص 6
 
 
"ليالي الحرير"
 
صدر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية ومكتبة الدار العربية رواية تحمل عنوان:" ليالي الحرير" للكاتبة المغربية عائشة البصري.
الكتاب يقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، ونشر على الغلاف الأخير كلمة تقديمية للناشر وشهادات لكل من الروائي الجزائري واسيني الأعرج والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد والشاعر المغربي نجيب خدارى.
"ليالي الحرير" هي أول رواية للشاعرة عائشة البصري، وتتحدث عن تصفية حساب لامرأة مع أصدقاء أَلِدّاء: الرجل، المرض، الحياة، الموت…حيث تتسامى حالات صراع الأنثى وآلامها إلى مستويات عالية من التأمل الوجودي والقلق الروحي العميق استنادا لثقافة روائية شديدة الرهافة أفصحت عنها حداثة السرد، وغرائبيته.
 
 
**********
يوسف عمر جعل المقام
رسالة حب
 
 
"يوسف عمر" آصرة خضراء وجزء من الهوية العراقية ولوحة شجن ولوعة وحزن وفرح، يشكل بمجموعه يوميات الحزن العراقي الضارب في العمق. هو بغدادي أصيل، ولد عام 1918 في أجواء التراتيل والمناقب النبوية والمقامات العراقية التي توشح حياة المواطن العراقي وتمنحه التفرد. غنّى (يوسف عمر) ليس مجرد كفنان وإنما كعاشق ومتيم بالإنسان وبالحارات البغدادية وتاريخها وملامحها حتى تحول هو نفسه إلى ملمح من ملامح هذه  المدينة العريقة. أحبه الناس لأنه كان يغني لهم ويفرح لأفراحهم ويحزن لأحزانهم. وغنى لرواد المقام مثل (رشيد القندرجي) و(حسن خيوكه) و(محمد القبانجي)، ولكنه سرعان ما خرج من عباءة التقليد إلى فضاء الإبداع والتميز. وحين دخل إذاعة بغداد انتشر صوته إلى البقاع العراقية كلها ليشكل حلقة أخرى من تطور فن المقام العراقي وفي عام 1956 غنى مقام الصبا ضمن فلم (سعيد افندي) وكان عشقه اللا متناهي هو الموضوع:
ناموا وعين الصبا ليس تنام
لله ما صنعت بي الأيام
أرعى النجوم ولي فؤاد خافق
مزجت بنغمة وجده الأنغام
   والواقع أن ما صنعت الأيام بـ يوسف عمر هو المزيد من الشهرة والطرب والتألق لاحقا سواء في تلفزيون بغداد أو في الحفلات المقامية أو المتحف البغدادي وفي خان مرجان وفي مناطق أخرى من بغداد والمحافظات ليبقى إلى يوم وفاته في ليلة 14 /15تموز 1986 نموذجاً للفنان المثابر الملتصق بالوطن والإنسان وبهموم الآخرين. إن (يوسف عمر) ثروة وطنية في النغم والإلقاء والمقام وهذه الثروة المعنوية ميزتها الإجماع الوطني العراقي عليها فلا يوجد عراقي لا يحفظ إلى اليوم رغم تعاقب السنين والأجيال اسم محمد القبانجي  ويوسف عمر.
   إن هذا الثنائي مع باقة الرواد الأوائل منحوا الفن الغنائي العراقي سمة الفرادة التي يتميز بها بين الآخرين، لما في فنهما من عمق وأصالة وشعبية وتأثير وامتزاج والتصاق بالحياة العراقية.
 من حق يوسف عمر علينا أن نتقدم إليه بذاكرة مشحونة وممتلئة بكل ما صدحت بها حنجرته من أغاني ومقامات وان نعده بان فنه ما زال اخضر كما كان لان مقاماته أكثر من مجرد ممارسة مهنة وهواية حيث تتجاوز ذلك إلى تجسيد الذاكرة العراقية وتؤرشف لها ولكل حالات الحب والعشق والمعاناة والألم والأفراح المخزونة في أعماق هذه الذاكرة. يوسف عمر تأريخ وتأصيل وجزء أساسي من هوية الغناء العراقي.
 
فوزي الاتروشي
 
************
 اللغة تتسع باتساع الرؤيا غيوم ماجد البلداوي

 
(1-2)
عباس باني المالكي
حين تكون الفكرة هي الرؤيا المنعكسة إلى داخل اللغة، فسوف تمتد هذه اللغة إلى مساحات تستطيع أن يعطيها الشاعر الثيمات المتغيرة وفق منهجية تكوين المشاعر النفسية والرموز المترتبة على التعبير عنها من خلال قدرة الشاعر على المسك باللغة كأداة نقل هذه المشاعر إلى جوهر هذه اللغة لكي تصبح اللغة هي الواسطة المعبرة عن هذه الثيمات المتغيرة، وليس من أجل أن تصبح اللغة هي التصور الناطق لهذه الرؤيا، لأن في هذه الحالة، كثيرا ما تنفلت اللغة أو تتراكم داخل خيال الشاعر الصانع للرؤيا وتتحول إلى رموز مبهمة وغامضة خالية من عنصر الحياة التي لا تعطي التأثير المطلوب على المتلقي دون الوقود في التقريرية، ونحن هنا أمام شاعر يمتلك ناصية اللغة المكونة لكل المعاني التي توصل إلى احداث الانزياحات الواسعة والتي تجعل المتلقي يتطابق برؤيته مع الرؤيا التي يريد الشاعر أن يوصلها، أي أن الشاعر ماجد البلداوي يعرف كيف يصوغ منهجية الرموز المكثفة المتحققة من خلال رؤيته الفكرية والحليمة تابعا منابع هواجس الذات بكل مراحلها وحسب تغير الظروف المكانية والزمنية لكي يرتقي بالرمز المتجدد إلى غايات واضحة مع اعطاء الرمز المكثف.. والمكاشفة التي تعبر عن بواطن الأشياء وحركتها من الداخل واعتمادا على رموز الذات الداخلية فان الارتكاز على اللغة من أجل الكشف عن المستوي المجازي ومستوي التوغل في الخيال لكي يطاوع الرؤيا وفق تركيب اللغة العميقة للأحداث المغايرة في تركيب مفردات هذه اللغة لكي تتخلص من الجمود وفي نفس الوقت أعطاؤها كل المؤشرات الحية والمؤثرة في المتلقي حين يقرأ النص الشعري بعيدا عن الجنوح إلى مفردات لا تشكل ضمن النص إلا شكله، أي فارغة من المعني الواضح المرمز بكثافة العبارة الشعرية وهذا ما نجده في نصوص الشاعر ماجد البلداوي حيث تبقى الكلمات هي الارتكاز الأكثر امتدادا والرحم الأول لولادة المعنى، حيث يكون هنا الارتكاز في أحداث الفعل هي الكلمات وهي المؤشر على تغير الحياة المؤدية إلى فقد الحياة أو فقد قيمتها المعنوية، أي تصبح هي الدالة الموضحة لكل الأحداث، وتبقي الكلمات هي الحيز الذي تتحرك ضمنه الأحداث حيث يشكل عنصر الكلام أو الكلمات دافعا للفعل أو المحتمة على نهايته، فتصبح الكلمة هي المعبر عن المعني المتحقق لكل الأفعال في المقاطع الآتية، ويحدث هذا ص 19(آه يا../ قلتها مرة, وتسلل دمع من الذكريات البعيدة, أرخت عناقيدها الكلمات) وتكون هنا الكلمات هي المؤشرة على البعد وفي احتواء الذكريات فبقت الكلمات هي الملازمة لوجودها في الذاكرة، أي أن الكلمات هي ثابتة والمعبرة عن تلك الذكريات، ويبدأ بحرف النداء إلى البعيد ليشير برغم بعد هذا الذكريات فهي موجودة في الكلمات حوله، حين تكون اللغة الكاشف لمعنى الأشياء. ص 23 (آه كم أحتاجك يا أنثاي! الليلة تلتهب الكلمات/ فنشعل موقد وحدتنا/ نتدفأ بالعشب/ وبالأمطار وألوذ بدفئك).. كل معنى في الوجود خارج اللغة لا يكتسب الحقيقة الجوهرية في ظواهر الحياة والشاعر هنا استطاع أن يعطي إلى اللغة بقدر ما هي أداة نقل وتعبير، كذلك أعطاؤها عمق المكاشفة عن حركة الظواهر وارتباطها المنعكس من الجوهر، أي هي المعنى في تحديد مدارك الإنسان والتي تؤشر كل مفردات الحياة حوله، فهنا أقصى حالة لحاجته إلى أنثاه، هي التهاب الكلمات، حيث تصبح المعبر الكامل لكل مشاعره الداخلية، أي أن اللغة هي المعبرة لكل ما يعيش من استفزاز داخلي ولكل ظاهرة في انحدار أو امتداد لحالة التعبير الداخلي والمحددة من خلال الرموز (الليل، الدفء، العشب، الأمطار).
 بهذا تكون اللغة هي الماسكة لكل حالات التعبير عن المشاعر الباطنية في الوعي أو اللا وعي، أي تصبح اللغة هي لغة الداخل والمعبرة عن كل ما يدور حول الشاعر من انعكاس لكل الرموز حوله، واللغة هنا بقدر ما تحولت إلى وسيلة التعبير، بقدر ما هي أداة لخلق الرموز الوجودية، أي أن الشاعر أمتد باللغة إلى تصور رموز الرؤيا والحركة المترتبة على تنفيذ هذه الرؤيا، والذي يميز الشاعر أنه يحدد الفعل ومن ثم يكشف عن كوامنه الانعكاسية حيث تصبح اللغة هي الاختيار الأكثر تعبيرا عن هواجسه النفسية وليس حالة طارئة للتعبير، أي هي سيمياء النص وحالة تأويله إلى الرموز المقاربة لكل حالاته التي يعبر عنها من وعيه اللغوي وتنقلاته ضمن الوجود، فيجعل من اللغة الرموز المبطنة لكل ما يحدث في الحياة من ادراك فكري لحركة الأشياء المؤثرة فيه..
ص 32 ( قال المهرج سوف تدرك خيبة الكلمات،/ تشتعل في فضاء الغيم/ أسيجة وتمضي/ خلف صيادين ويبتكرون شمسا للنميمة)
فنجده هنا يحاول أن يفسر أن كل ما يحدث حوله من خيبات في التعبير هو بسبب الكلمات، أي أنه يكشف عن رموزه الداخلية من خلال التعبير الاستعاري لكي يحدد الرمز وقيمته، ومن ثم يرتقي به إلى مستوى توضح الرؤيا التي حققت الانزياح باستعارة المعنى لهذا الرمز، وهذا يحدث من خلال ميكانزمية اللغة نفسها دون الإفراط في الغموض في التعبير عن هذا الرمز، أي أنه يبتعد عن الغموض والجمود المفردات المعبرة لكي تبقي تتجاذب أو تتحرك ضمن نسق واحد المتحرك، محركا الفعل على الواقع وهذا طبعا يؤدي إلي تكوين الاستعارة الدلالية والمكونة للصورة الشعرية المقاربة إلى بؤرة النص المتحرك.
ص 35(آه لم يعد الرصيف بضاعتي، سأروض الكلمات كي تنصاع لي/ وأدس في غاباتها طرقي)
 
اللغة والتعبير عن الرموز الذاتية
حين يعجز عن ايجاد تصالح مع الواقع حوله يحاول أن يلتجئ إلى اللغة ليطوع قيمة التعبير عن هذا الواقع الذي يعيش خارج ذاته الداخلية ورموزها، حيث لم يجد في الوجود الذي حوله إلا منفى اختيارياً لكل ما يريد أن يصل إليه، لا يستكين بل يستمر بالمحاولة لكي لا تهمش الحياة حوله كليا ويسقط في دائرة الغربة, أي انه يحاول أن لا يتخلخل المعنى لديه من خلال عدم التصالح مع الأشياء التي ينتمي إليها بل يحاول أن يعيد المعنى إلى الأشياء التي فقدت معناها ولكن ليس بالطريقة القسرية بل بطريقة انتاج رؤيا أخرى مغايرة لها ولكنها مرتبطة بنفس المعنى لكنها مغايرة لها عن طريق احداث الانزياح الذي يعيد المعنى ويحقق التجدد بالرؤيا وهذا ما نجده في المقاطع الآتية.. ص43، (هذا هو الناي البعيد/ يرتقي الكلمات/ بالمعني/ وفاتحة الأنين) فهنا الواقع هو الفعال في تحقق اللغة التي يستطيع أن يعبر من خلالها عن معاناته واغترابه، فهو هنا من خلال البعيد، أي بعيد عن الواقع الذي حوله يأتي به لكي يرتقي الكلمات ويعيد اكتشاف المعنى الجديد حوله بالرغم من أن واقعه المعاش لا يحمل سوى المعنى والأنين ويتم كل هذا من أجل أن يخرج حسه الذاتي إلى مستوى الموضوعية كي يؤكد أن هذا الواقع الذي فقد عنصر التصالح معه ليس بسبب عناوينه الذاتية بل هو هكذا كما هو، فهو لم يقيمه حسب اشتراطاته الذاتية التي حدد بها هذا الواقع بل أن معناه والدلالة عليه هما فاتحة الأنين، فهو يراه دون الانحراف بالمعنى خارجه, فيمتد هذا الواقع ليشمل كل الزمن الذي يمر به دون التدخل منه بتحريف الانتماء إليه فهو المسكون بالطعنات، والقلق والحروب والرصيف الدامي، وما الكلمات إلا أداة التعبير عنه، فبرغم كل هذا يحاول أن يعيد تجميله وترميمه لكي لا يسقط يوتوبيا المسيطرة عليه، أي أنه يدرك برغم كل هذه المعاناة أنه مازال متمسكاً به ومنتم إليه وهذا ما نراه في ص 45: (يا أيها المسكون بالطعنات/ والكلمات،/ والقلق والحروب/ دمك الرصيف, فودع القداح).
 
اللغة المعبر عن محور التغير
وبالرغم من أنه متمسك بهذا المكان دون التخلي عنه يحاول أن يرسم أفقاً آخر وعصفورا من الكلمات لكي يغير المعنى لديه من خلال مسحه زجاج غمامه ونحيبه الذي يرزح تحته، وهنا يأتي بالأفق وهو محاولة البحث عن واقع آخر بعيد عن الواقع الذي حوله حيث أن الرسم هو حالة البحث عن التغيير ولكن عدم القدرة على فعله لأنه يشعر بتلاصقه بهذا المكان لأسباب قد تكون خارج قدرته، وهنا صارت اللغة محور تغير لكن بشكل تمني، أي توضح حالة الغجر لديه أحداث التغير حوله، فنشعر بأن اللغة هي المنطقة التي يرتب فيها قناعاته وامتداده الذاتي وهذا ما نجده في هذه المقاطع في ص 46 : (وأرسم لهذا الأفق/ عصفورا من الكلمات،/ وأمسح من زجاج غمامي/هذا النحيب).. هنا كل حدث يؤدي إلى اللغة يتكون المعنى لهذا الحدث من خلال المفردات المناسبة التي تعبر عنه. ولكي نحدد الأسباب التي تشارك بأحداث هذا الفعل لكي يستمر النص كوحدة عضوية متجانسة الرؤيا واللغة المعبرة عن هذه الرؤيا بشكل موضوعي في لحظة الذات المتأثرة لهذا الحدث، حيث تطرح هذه الذات التأثير بشكل رموز من الوعي واللاوعي، فزمن العربي لم يعد بلا تمتمات ولا كلمات بل أصبح مجرد لافتات وأغاني وصراخ لا يفعل التغيير بل يهمش هذا الزمن لفقدانه الكلمات وحتى التمتمات أي أصبح الزمن العربي مجرد صراخ لا طائل منه في احداث التغيير المنشود حيث نلاحظ في المقاطع الآتية في ص 55: (هذا أنا، أقصد الزمن العربي،/ بلا تمتمات ولا كلمات / ولا عولمة/. أقصد اللافتات/ الأغاني/ الصراخ/ المواويل).
 
اللغة والإيقاع الداخلي للذات
لفقده كل أمل بالتغيير يشعر أنه غريب لأنه وحده يريد أن يحدث التغيير ولكن لا أحد معه فتسبقه الكلمات ويسبقه الدرب، وهذه الوحدة والغربة تجعله يرتد إلى ذاته دون هدف، دون أمل وما يجعله يغرق في الجنون، وهذا يؤشر عمق الرغبة لديه من أجل الإسراع بالتغير نحو الهدف الذي ينشد ولكن لا أمل بهذا التغير فليس أمامه إلا السقوط في هم الذات المفردة بعيدا عن كل الدروب وهذا ما نجده في المقاطع في ص 63 : (منفردا أخطو في هذا العالم وحدي/أمشي تسبقني الكلمات/ يسبقني الدرب/ أغرق في بحر جنوني).
نلاحظ أن اللغة ترتقي عنده إلى مستوي التعبير عن كل خلجاته الذاتية ورموزها المعبرة عن هذا الخلجات فحتى الدعوة إلى أنثاه تأتي إليه من خلال التصاقها بالكلمات، حيث يشعر بأن كل شيء خارج الكلمات هو صمت فيتحول التلاقي من خلال الكلمات وفي المقاطع الآتية في ص 64 (أدعوك الليلة، / هيا التصقي بي/ وبالكلمات).
 
 
************


مقاطع شعرية
 
مصطفى محمد غريب
 
1-تمعن
 
قريباً
من النهرِ
تجلس صبيةْ
تراقبْ بصمتٍ مشفر
وروح بهيةْ
رذاذ المياه كزهرٍ يغازل عشقاً
ويرسمُ وجهاً
 نسيم الصباح .
رذاذٌ يعانق دفئاً
              خفايا الشجر
وحرفٌ يتوق الغناء برسم القُبل
فتهبطْ عروس الخيال
بعينٍ نديةْ
ووجهٍ بشوشٍ  يصيخ الجمال
وثغرٍ يشيع المحبةْ
فتبدو خيالاً
وتغدو الحنايا
كلون الرذاذ المُطهر
 
 
2 - تفاعل
 
تحوم النساء قديماً
 لصهر القيود  العنيدة
فتبدو دموع المرايا
خموراً
كسحر الشراب.
 
***
 
تعود النساء جديداً
بأيدٍ خفيةْ
تلامس طيفاً
لكسر القيود العديدة
فتضحكْ سنين التقادم
بوجه المرايا
وتبقى النساء العوالق
بقرب المخابئ
 فتعلو دموع المرايا
كسر الوجود.
 
***
 
تقوم النساء رويداً
رويداً..
بجلب الكراسي
وتضحكْ
دموع المآسي
كصوت الأنين
وتبقي النساء
تغني النواصي
حدود المسافة
فيطغي الفراغ
عقول البلادة
 
3- تمرد
 
فلول الجيوش
على هذا الطريق
وهذا الرصاص
وهذا النداء
كأن العواء
على هذي الجموع
لتبكي البلاد
رنين السقوط
فتأتي فلول الجراد
فلا الزرع يُزهر
ولا الضرع يعطي
ولا النخل يُثمر
وقحطٌ يُصيغ العجائب
ليبقى رنين الصراخ
صدى  في الجذوع
ويسعى الظلام لحجب الضياء
ولكنَ حب التفاني
يشقُ عقول الظلام  البليدة
فيأتي الأريج
بفن الريادة..
 
**********
 
حفل توقيع المجموعة الشعرية المشتركة "قيثارة الحرف"
 
 
أقام اتحاد الأدباء والكتاب في المثنى، بالتعاون مع البيت الثقافي في السماوة، يوم الثلاثاء 9/7/2013، حفل توقيع المجموعة الشعرية المشتركة (قيثارة الحرف) الصادرة عن اتحاد الأدباء والكتاب في المثنى. التي ضمت قصائد لعدد من الشعراء السماويين.
قدم الحفل رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المثنى الشاعر عبد عباس المياح، متحدثاً عن الحركة الشعرية في المدينة وتناميها مع السنوات الأخيرة بفضل وسائل الاتصال المتعددة، داعياً النخبة الثقافية في المحافظة إلى الاستمرار برفد مثل هكذا أنشطة نوعية، حيث أن الاتحاد يجهز إلى إصدار الكتاب الثاني الذي سيختص بالسرد، عبر مجموعة أخرى مشتركة لعدة قصاصين من نفس المحافظة.
 ثم قرأ الشعراء المشتركون في المجموعة بعضاً من نصوصهم، مع مداخلات من جانب الحضور وتهان للشعراء المشاركين.
وفي ما يأتي أسماء الشعراء المشاركين:
1- الشاعر تحسين عباس
2- الشاعر عيال الظالمي
3- الشاعر احمد الكاظم
4- الشاعر صالح الجياشي
5- الشاعر مثنى الزريجاوي
6- الشاعر اسامة الزهيري
7- الشاعر خالد الموسوي
 
 
**********
نهاية وهم

أكرم الخاطر
ظل يتأرجح كالبندول منذ أعوام على تكتكة ساعات "سور والرولكس وأولما وأوميغا"، زاعماً أن الساعات السويسرية ستضبط ضياع عمره وتوقف هجمة الأمراض التي غزته، طالما أن أصابعه قضت أكثر من نصف قرن في بث الروح بها وأعادتها إلى الحياة.
كان يسخر من دقات ساعة "بك بن" وتوقيت غرينتش، "كرانتي" زبائنه الذين طالما اشترطوا عليه أن تعمل ساعاتهم العاطلة بتوقيته، مفضلا دقات موهبته الفطرية القادرة على ضبط حركة جميع عقارب الزمن!.
الآن، وقبالة هزة رأس الطبيب ومط شفتيه أدرك المصلح العجوز وهم الساعات السويسرية الخدّاعة ورؤيا المخترع الهولندي (كرستيان هايجنز) التي ادعى، منذ طفولته أنها ألهمته معرفة التصليح، لكنها الآن لم تلهم الطبيب الحزين الواقف قرب السرير قدرة خلاص المصلح العجوز من الموت.
 
*********
لن  يطفئوه
 
ناهض الخياط
 
 
مَن اصطفتْه وغنّت مجده الحقب ُ
ومن رأته الليالي وهو مرتَهن
 توهموه بأن السوط يُخضعه
وإن ما دار في آفاق كوكبنا
هم السماء وما أوحتْ وغيرهم
يباركون الفتاوى ما سعت قدم
وهذه الأرض في نعمائها حصص
تحيا بأفيائها دنياً ً منعمة
والمبدعون بها كفر وزندقة
حتى الطبيعة إن أبدت محاسنها
لا حقّ للنهر أن يجري على مهل
يراقص الموجُ فيه نور غانية
تميس في ضفتيه كل عابقة
لعرس حب سرى والبدر شاهده
لتسعد الأرض والأيام وارفة
لا حكم إلاّ لمن بانت بمنهجه
كالشمس تطلع لا تُخفى شواهدها
ومن يقلّب في أعماقه صورا
ظنوا البلاد لهم مرعى تجول بها
وما دروا أن عصفا سوف يقلعهم
ويصبحون وقد طارت معاصرهم
كسابقيهم وكم دارت على زمر
لا يستحون ولا تغضي بصائرهم
ويدّعون بأن الله ربهم
على هواه كما تبغي نوازعه
مستأسدات على بعض بغاشية
لكنّ شعبا تسامت من حضارته
مباركٌ كل شبر فيه موهبة
لن يطفئوه ويبقى ضوء وحدته
 
 

يظل مجدا ًبما يفدي وما يهِب ُ
إلى القيود على سجّانه يثب
ويخلع الفروَ عنه الجوع والتعب
من نوره غير كفء بالذي كتبوا
إلى جهنم يوم الحشر مُحتَطَب
إلى الخراب وشاع القتل والسلب
لحاكميها تزّكي خمسها الرتب
وزارعوها لهم من زرعهم سغب
وما روَته إلى أجيالنا الكتب
تحول من دونها الأستار والحجب
تحت السماء ظليلا ماؤه عذب
من النجوم لجينا شعره ذهب
وقد ترنم في أعماقها الطرب
وقد تنادى إلى أفراحه النُجب
بأهلها وشذاها العلم والأدب
رؤى الحقيقة لا زيغ ولا لَجب
إلاّ لمن دقّ في أبصاره العطب
من الأباطيل لا يرقى لها الكذب
أنعامهم في خطاها الماء والعشب
مع الخيام وتذرى حولها الطُنب
وما جنَوه فلا كأس ولا عنب
من مثلهم كالحاتٍ دينها الذهب
ولا لسوءاتهم في عريها احتسبوا
وهم لشيطانهم في فعله حُجب
أن تحكم الشعب في أطواره شُعَب
من الصراع لتمشي في الدم الركب
هذي الشعوب وسارت باسمه الحقب
من النماء جميلٌ طعمه عجب
شمسا تحلّق من أنوارها الشهبلا
 
 
************
ص7

"الشاعر الحاج زاير الدويچ رنين الوتر الفراتي" للكاتب ريسان الخزعلي
مطبوعٌ اغنى المكتبة الثقافية الشعبية
 
بقلم/ سفاح عبدالكريم
لا يختلف اثنان عن اهمية هذا المطبوع وثقافة الشاعر والناقد والكاتب ريسان الخزعلي في رفد المشهد الثقافي العراقي بشتى انواع علوم المعرفة الأدبية. فهو فاعل وناشط يشار اليه بالبنان.
إذ تكمن روعته في تنويعاته اليومية الابداعية المتقنة والتي يفاجئنا بها وباستمرار نتيجة لرغبته الأكيدة في تقصي الحقائق وايصالها الى المتلقي بروح حضارية ورياضية عالية واثقة الخطى واضحة المعالم وهي ترنو صوب المحطات البعيدة والقريبة والنبوءات التي لم تكتشف بعد أن تم التعبير عنها بصورة لم تعط لنا سوى التلذذ المؤقت ولمواقع تستقر فيها ذكرياته واشتغالاته وهو يتمنى أن تكون رؤياه مقروءة ويتوافق عليها الجميع وقد تختلف أو تتفق عن دراسات قام بها الباحثون وتأخذ مساراً متفرداً في حدود الذائقة والسمع واسلوب التجديد في الكتابة الواقعية اليسيرة. ناهيك عن توجسات الكاتب ريسان الخزعلي في الحوارات والجلسات التي تغني الذاكرة وينتفع من أبجدياته الآخرين المتواصلين معه في الثقافة وبتطلع مشهود. وكم اشار البعض الى كتابات الشاعر اليسارية المرتكزة على الحس الثوري والانساني والتعبوي والتأملي وهو يتغنى بصوفياته التي يؤمن بها قطعاً ومن خلال زجاجياته التي يرنو من خلالها للثقافة الشعبية وغيرها المؤثرة في المجتمع والتاريخ. وقد تغنى بمسافات الحلم والهور واستذوق مذاقات واضاءات المدن التي أعطته الكثير وباتجاه لغوي وتعبوي آخر اذ خط لنا اسلوباً ونمطاً واقعياً ومتشابكاً مع الرمز احياناً. إن هذا التلوين والتأمل والتشكيل في طروحات الخزعلي لم تأت اعتباطاً وانما عن تجربة اصولية متفرعة مرتكزاً على القوامات الكبرى (التراث- والبيئة) وغيرها من التكوينات الابداعية الثابتة في التطرق الى حالة الثقافة والبحث عن المعرفة من جديد. وفق كل هذا والمهم تحسب لصالحه وصالحنا معاً وهي تصب في مشروعه التوجهي الشعري الشعبي والثقافي المتحضر والمتعدد والاتجاه الصحيح في المساهمات الجادة المخلصة دون الارتماء في وقع وثقافة الغير في التأسيس لمفاهيم بحثية ونقدية نستمتع بها جميعاً. ان الطفولة هي زمن النبوءة الصحيح المتضمنة البراءة والانهماك في التعلم من مدرسة الحياة النموذجية الخالصة. إذ بنتاجه هذا وجمعه لشاعر تربى عليه الكثيرين يكون قد أملى الفراغ الذي انتابنا من زمن التصحر والهلوسة واللا ضمير ومسؤوليه. سوى الانفراد هنا وهناك. ان امتداد الطاولة الحوارية- النقاشية التي يرتادها الكاتب مع مؤيديه والذي لا تنقصهم سوى المواصلة والاتصال.
لقد فعلها الصديق الشاعر ريسان الخزعلي وكنت قبل هذا أبحث عن الشكل الاول للمطبوع الصادر في بداية الافينيات لأجد الفارق وكما علمت ان هذا الموسوم منقح ومضافاً له اشياء لم يدرجها في نتاجه الاول عنه. وكم كان محقاً وأنا أتفق معه وهي كالقصيدة التي كتبت في زمن ونظر اليها حديثاً، واضاف لها بهرجة لم تغير في محتوى النص. وعندما استهوته الكتابة عن الشاعر العملاق الحاج زاير تراءى له بانه لم ينجز بعد ما كتب عنه في غيبوبة الحلم والسفر المضني في بحر لم تكتشف عوالمه بعد. وعندما اكثر الكاتب من اظهار الكثير من نتاجات الشاعر المحتفى به لاهميتها وتنويعاتها واغراضها الشعرية ولان الحاج زاير يمتلك ارثاً كبيراً.
وهنا اريد أن أعزز رؤياه في اتجاه الكتابة التقويمية والنقدية في البحث عن مكامن الجمال والبديهية السريعة عنه والذي شغل الناس المبدعين والمؤرخين والقراء بمواويله وابوذياته وبعضاً من قصائده التي اجاد بها لاشد من أزره على هذا المطبوع القيم وسوف ابقى منحازاً له رغم البحث عنه في اتجاهات يرغبها لم تكتشف.
في هذا المطبوع الجميل اعتمد الشاعر والكاتب ريسان الخزعلي على مصادر مؤرشفة او غيرها أغنته واضافت له معلومة واشياء كثيرة ارتكز عليها في تدوينه لنصوص منقولة عبر كتب التراث المقروءة.
إنه مطبوع قيم يحوي دلالات الحداثة والاشتغال ولم يكن أحد من قبله تناوله في هذا الاسلوب الحضاري حيث الرؤى المعاصرة للادب استهوته أن يبحث عن هذا الشاعر بهذا الاسلوب الذي نرغبه وباختصار.
انها صيحة ايقظت الرغبة فينا للتقصي اكثر او التطلع من جديد بالمحتفى به الذي يعرفه الأقدمون والمعاصرون واللاحقون وفي زمن كنا نحتاج الى مثل هكذا رياح تكشف عن مجسات الارض التي تحتوي على أرث وقيم المبدعين التي لم تكتشف.
ان البداهية والبراءة في اشعار الحاج زاير جعلت من الكاتب شغوفاً باستفزازاتها له وهي كالغناء الذي يلتجأ المغترب في عزلته وأزليته الجديدة التي يعتاد عليها. إنه تأمل في الواقع والحلم. وانها الحياة الاخرى بعد فناء الجسد لا الروح. إنها الحميمية التي التصق بها منذ طفولته. وهنا أؤكد ان «رنين الوتر الفراتي».. هو انعكاس الذاكرة الممتلئة بحنين الذكريات ومنابع وأزمنة التكوين. وفي زمن باتت فيه الشرقة عقاراً للطارئين وكانما الحاج زاير لم يكن قد وضع اللبنات الاولى المميزة التي لا يمكن لمسها ابداً سوى الاستماع والاستمتاع بها والنظر اليها.
ان الغفلة للبعض اليوم باتت مكشوفة ومعلنة ومقروءة إذ ان هكذا مطبوع ذات الاهمية قد اختصر الزمن وأوصل الموروث الينا باكتشاف وروءى جديدة وبات كغيره مصدراً حديثاً للبحث والقراءة العصرية والتحديث عن التراث بلغة نحتاجها فعلاً في يومنا هذا.
ان النماذج الشعرية التي اختارها الباحث ريسان الخزعلي هي مرتكزات متنوعة المعاني والاغراض وقد اعتنى بجماليتها واهميتها والمناسبة التي استوجبت حضور الشاعر الحاج زاير.
تحية لهذا المطبوع المعافى الجديد ورحم الله امرئ كشف الغم عن غيره او اعطى انطباعاً يؤسس له في الكتابة البحثية او النقدية سواء كان ذلك في التتويج لتلك المفخرة العظيمة او التلذذ والشغف بالمنجز الشعري الجديد «الحاج زاير رنين الوتر الفراتي» للكاتب والشاعر الناقد ريسان الخزعلي.
 
شاطر بس غلطتك صارت بمليون
 
ماجد خضير القريشي
 


قبل الموت قاسم صانته افعاله
أفعاله بسباق وغلبت أقواله
قاسم بي شجاعه ما يهاب الموت
حبينه الحياة بعهده مثل الروح
أولاد الحرام اعلينه ما خلوه
جابتهم أمريكه للقطار تريد
ظِلك يا شجاع انته بمخفة ريش
چنت انته سحابة بت شهر آذار
منك لو قليل ويانه لو ظليت
ولو انته بقيت اكبتت كل حاسد
كل هامة شريف اتمنت الكم سير
خضناهه المنايه الصعبه بالارواح
يا عبدالكريم الكرم منك سيف
من كثر الصبر اتمادت الاعداء
بعام اللي لفونه ثلاثه والستين
ذوله اليخدمون امريكه بالمستور
هوينه الدنيه بيك وما رضينه الموت
ادريهه الحياة الكل بشر متدوم
الموت الموت وگلّيل اگول الموت
من غيمة غوادي غيمة المصباح
بعدك كل مجد آني سالت اعليه
صدگ يا كريم وروحك القداح
فعلاً يا زعيم الوطن باستحقاق
ذوله اللي اجونه بالوصف تخريب
مو صعبه عليك اتصير حازم حيل
لكن طيبتك فاقت عزم حزمك
منهم بالذكر عبدالسلام الغول
يمشي ويَ الزعيم وبقابل الايام
چن چان النهار يخجل اذا لاگاه
يا نسوة وطنّه ابچن عليه اهواي
من أسمع خطابه ايلذ عليه العيش
لو سار بمهمه اصبحت مملوكه
يا غرة شهر وبأول هلاله
مرات الحچي اسعاد مثل المال
خليناك بالصوره وقرينه الحال
مو جرح النصيحه ارجوك لا تغتاظ
لكن يا زعيم البلد صابه الموت
يا شاطر غلطتك صارت بمليون
للآن التخلف يترس الگيعان
للسيف الفعل غير القطع ميريد
ورغم انته ابطنهه الگاع ما ينساه
لو مر علگبرك أي شخص محتاج
ما أحد يعيش الدنيه خالد دوم
رحت بموته راحة وعشت طيب الذات
مليانه الارض أموات فوگ أموات
تريد الحكم يتوله أمر الناس
حالات الزمان اعليك يا محبوب
حاربت الفقر وحاولت إذلاله
حزب القومچيه لو سمعت الراي
شيفيد الحچي فاس أوّگع بالراس
مثله نفتقد من صار بيد الموت
وقبل اللحد مسك وعنبر افضاله
وكل اسرة عراقي بداخله اعياله
ما خوّفه الخوف ودخل دلاله
وأمنّه معيشة باچر بجاله
ولا تركوا شعبنه يعيش ابحاله
تكتل كل شعبنه وتنهب امواله
وغيرك حاقدين وعللوطن عاله
زخ عللوطن افراح سياله
هوايه بسد نداك اعتنت نوّاله
واصبح كل حقود بتيهه رحاله
لأقدامك معزه تصير جواله
واهونهه اجتياز الماي وأوحاله
مزقت الفقر واتشظت اوصاله
اوسع من وسيع الگاع تمثاله
بالظاهر سِلم والمخفي قتّاله
ما حبّوا وطن هيهات وأطفاله
أياك العيش زاهي دوم منواله
هذا تصطفيه لذاك زوّاله
للخان الزعيم واتزعم ابداله
مثواك انسگه من غيمة هّطاله
گالوا من كريم القاسم أفعاله
غيرك ما اجانه الحكم يحلاله
ما اخشى من أگول البعدَك اخشاله
ومنجم للفتن للقيل نقّاله
بيهه الليث يجفل تارك اشباله
والفارس  ولوه اشباه خياله
أخلاق وخلق مكروهه اشكاله
ما يدري كريم أعبيد يغتاله
وبغض الطرف والسبب اجلاله
وافدوا بالحزن يا مجمع ارجاله
وأعشگ دنيتي من أسمع اقواله
ولو سار بجبل يا فرحتي طاله
يا شيب وشباب وبلد واجياله
يسعد مستمع لو ساء بي حاله
تبغي الشعب ينجه براي عقاله
لو بيهه رضاكم والعِده زعاله
وصار العيش داء وكثرت أهواله
للآن المنايه إدموع هماله
ويترسهه نواح النفس واثقاله
وانته البر تديمه تجيد تفصاله
ذكراك الشعب ما يغفلك باله
يبچي والبچي ينسيه تسآله
حتمن أي شخص طول العمر زاله
طحين انته لشعبه الما حوّه نخاله
والاحياء تمشي اعليهه جواله
ويكون العدل واجهته واقباله
وحالك ما تثنه اثنين لا لاله
وعمّه للفقير انته وصرت خاله
وعانقت النصيحه اگطعت آماله
أكثر من شبر بالراس نزّاله
قبل الموت بعده انحسرت امثاله


 
ثورة الشعب
محمود العگيلي
 
مخاطبة لثورة 14 تموز 1958 في ذكراها الخامسة والخمسين.. حيث عشت ايامها وكنت شاهداً على احداثها.. لذا كان الجرح عميقاً.
 


يا ثورة شعب تموز.. يم الخير
تمر اليوم ذكرى الخامسة وخمسين
يا ثورة شعب محروم صار اسنين
اكحيله انتِ يثوره وعوزچ الخيال
حراميه الفجر غدروچ ما تدرين
لميمه إجمعت خانتچ بشباط
يا ثورة شعب بالگلب ضمّيناچ
سلك درب العفو عن اللي خانوا بيه
ما خانوه ربعه يم الخير
گالوله العفو ميفيد وي الخان
وصحنا يا زعيم إوياك غدارين
لكنه تغاضى والبعض جاراه
الحزب صار الضحيه دافع إبأيمان
يا ثورة شعب حگچ فلا تدرين
بينه الصوچ خليّنه الرسن مهدود
وغلطتنه الچبيره نسند الغلطان
غلطه من العمر يا حيف ضيّعناچ
ولا جيفارا عدنه من گبل خمسين
اعذرينه يثوره والحزب وفّاچ
بس ظل العتب واللوم عالطيبين
العادوچ كسبوا لعنة التاريخ
جيش وشعب من كل گلبه غنّالچ
يم الخير كل الفرح يحلالچ
رگص فرحان بيچ وبالحضن شالچ
ما دبرها وسفه طاح خيّالچ
الشعب مندوم ظل يبچي إعلى حالچ
ما همته الوطن باگت عِشه اعيالچ
وسفه بالقياده چان چتالچ
وأبعد عنه ربعه الچانوا إكبالچ
وابكل بيت ظل مرفوع تمثالچ
العفو عن التآمر گطع أوصالچ
إمنع من خطرهم لا يظل سالچ
وشفناهه النتيجه إنتهت باذلالچ
وابن عادل (سلام) ابروحه ضحالچ
عزلونه ابركن من أول اهلالچ
وظل يمشي غلط يا وسفه خيالچ
وحصدناها النتائج خيبة آمالچ
وصار المانريده بيچ.. يجرالچ
حتى ابثورته ايحافظ على احوالچ
وما قصر شعبنه إبدمه وفالچ
ضاعت فرصة منهم ما تجي إبالچ
وايروحون فدوه الطارف إذيالچ
 
_________
 
 


 
احلم وطن
 
الشاعر ابراهيم عبود
 
 
احلم وطن ما بي چذب ... احلم وطن مثل الحلم
والجائزة انطوهه لفقير ... اجتازيت مرحلة الألم
چان اختبار اويه الصبر ... چان اختبارك بالفقر
احلم وطن صوته عدل ... ويلوح چف اللي صعد
من داس جثة كل بطل ... گلوله انزل ما نزل
احلم وطن ما بي دجل ... احلم اخوه بكل شبر
والچا نخبطهه بعجل
احلم ولد لمن يحب ... ما يسال امنين المره
حسباله شيعية أصل ... يخاف سنية أصل
احلم حلم صاير حلم ... والله كومة احلام عندي بلا خجل
واتحقق الما چنت اريده ... دولة عراق بكل ظلم
تتنازع وما ظل أمل ... يتعاركون اعله العلم
احلم صبح مثل البشر ... نسماته ما بيهه خطر
احلم صلح بين الارض ويه الفلح
احلم عمر ما بي ندم ... احلامي مربوطة صنم
طاح الصنم وظل الندم
احلم أنام بلايه عبوه بلا ضحايا ... بلايه أسود أمي تعبهه السواد
امي هاي امي الشريفه ... طلبت وچان المراد
ربي بس احفظلي ابني ... ربي ما ريد آنه زاد
رايد لگلب أمي شيله ... تستر جروح الوكت من الملح
وصدگوني مو قصدي الملح ... اقصد أداوي الشماته وهيه مذوبحه ذبح
اقصد وكتنه الماله هدنه ولا صلح
اقصد يتامى يمرهه ليل بلا صبح
اقصد وطن يعاني خصبه بى فلح
طائر سلام اشما گطع ... معذور ما عنده جنح
قابل انجيبه احنه دفع ... حلمان بالفرحه تجي
وتمرني مليت البچي ... أي والله مليت الحچي
احلم علي يساند عمر ... والشيعه سنه بلا شطر
 
أي لا وحگ شيعة علي ... أي لا وحگ سنة عمر
احلم سلام بكل بلد ... احلم سلام بكل بلد
احلم حكم أي منتخب ... احلامي مو كلهه عجب
سولفت احلامي لشخص ... جاوبني بطل كل حلم
كل الحلم مو مستحب
سؤاله وماله اجابه النه يحل من
شمرنه بايدينه البايگ يحل من
دفرني الوكت گلي اگعد يحلمان
باذن هاي الحكومه انته الضحيه
 
 
 
من ايك الشعر الشعبي
************
صوغه انته لعد روحي وشرهه
الدهر لسيوفه باشطهه وشرهه
شوكت نخلص من الرده وشرهه
اذا كل يوم احنه بغاضريه
___________
زماني اسود خلط وابيض وشربك
تهدم ليشي يبنادم وشــــــــر بك
سم حيه احسيلك وشــــــــــــربك
لانك ما صفيت انسان إليه
______
شلحم ششل اشلون وشلون اشلن
من فركتك لليوم عكلي تره نجن
_______
وليفي يعرف ويفهم ودارك
يا هو الغيرك مني ودارك
اريد اوصل لعد بابك ودارك
اكف عل راس اخذ لك تحيه
________
أحب مستقبل احلامي وملهه
العشره سنين منساهه وملهه
الوكت صاير مثل نادي وملهه
وتراهه الناس سكرانه ابليه
_______
اذا ما شوف ولفي بيوم صبح العيد
أصـــعد للكمر بيدي اشلع هلاله
________
حرف شين الولف يبدأ وحرفه
شيوعي مهنته هذي وحرفه
قاموسه ما اغيرنه وحرفه
لان كامل علم والفلسفية
_________
خليني بيدك جيش يا سبع السباع
اهجم ولو جيشين واتحزم بساع
_________
انت الشاغل كل افكاري
شاغل كلبي البيك احتار
خيروني الناس اعله الجنه
عفت الجنه اختاريتك يالكلك نار
__________
حملت الهم على ظهري وشكبان
دليلي من الحمل حمل وشكبن
شكوكي على الوطن بانت وشك بان
وحصل كل شي على عملة بربريه
_______
جزه المحبوب من يمي وسلم
شوكت ارتاح من همه وسلم
الما يسوه بدرج صاعد وسلم
ونا بجبحات واكع عل وطيه
____________
خدود الولف تلمع وي بشرته
طلع أول على ناسه بشرته
اذا اعمل عمل لازم بي شرته
لان فوك الجمال اذكى البريه
ـــــــــــــــــــــــــ
الركبة ركبة ريم وخديده عنبر
والشعر لون الليل وعيونه تسحر
________
الشاعر : مالك القريشي
 
 
چنة ازغار
مهداة الى روح الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم
مالك السوداني
چنة إزغار ومن نتظاهر.. ما اذكر واحد يمنعنه
چنة احنه بمدرسة الكندي* .. و چانت علام تعلمنه
التاريخ ندرسه بكل صدقه.. وبالعالم نعرف موقعنه
چنة انام براحة بال.. ولا مدفع ثار وفززنه
لا قدس ولا جيش الشعبي.. ولا حرب تخرب لعبتنه
ومن نطلع نلعب بالشارع.. ما واحد طشر لمتنه
ونلگه الريس قاسم يمنه
يضحك ويصفگ النه بإيده.. لا يسجنه ولا يعدمنه
ومن نشوفه نظل نتظاهر وبكل حسنه
يا زعيم اطينه اميه.. خلف السده وزيريه
إشگد حلوه تعيش بحريه
وطلّع ماي من السياره.. ما يشرب ظل يشربنه
ثلث اشطوط بنص بلادي
والماي بهوره وبرديه.. نشفهن ماتت سمچتنه
طبع ابن زياد من الكوفه.. يتونس ثاري بعطشتنه
طب لبغداد بحرملته.. شگ جودي وكسر طاستنه
وصال وجال وهذره علينه.. متحسف ضحكت شفتنه
 
* الكندي مدرسة ابتدائية في منطقة الوزيرية. حالياً شارع السفارة التركية عام 1961

ص 8
 
 
 
مطار النجف يتوقع استقبال 30 رحلة يومياً
 
النجف – وكالات:
توقعت إدارة مطار النجف الدولي، امس الاول، أن يزداد عدد الرحلات الجوية التي تستقبلها في الأيام المقبلة من رمضان المبارك إلى 30 رحلة يومياً، وفي حين كشفت عن مفاوضات مع شركات عديدة منها كويتية لتسيير رحلات إلى العراق عبر المطار، اكدت أن المطار ما يزال في مرحلته الأولى ويحتاج إلى «استثمارات كبيرة» لاستكمال المرحلتين الثانية والثالثة. وقال مدير إدارة مطار النجف، مرتضى الموسوي في تصريحات صحفية إن «المطار شهد في المتوسط 22 رحلة يومياً، خلال حزيران الماضي»، متوقعاً «زيادة عدد الرحلات لاسيما من البلدان العربية والإسلامية، في الأيام المقبلة إلى 30 نظراً لوجود مناسبات دينية خلال رمضان المبارك منها ذكرى وفاة الإمام علي (ع) وزيارة ليلة القدر». وأضاف الموسوي، أن «تموز الحالي شهد انخفاضاً بالرحلات اليومية القادمة للمطار إلى ما يتراوح بين 18- 20»، عاداً أن ذلك «أمر طبيعي بسبب حلول شهر رمضان». وأوضح مدير إدارة مطار النجف، أن هنالك «22 شركة طيران متعاقدة مع مطار النجف الدولي»، لافتاً إلى أن «شركات طيران عديدة أخرى، بينها كويتية، تتفاوض مع إدارة المطار حالياً لتسيير رحلات إلى العراق عبر المطار».
 
**********
النجيفي يؤكد دعم البرلمان للبنك المركزي

بغداد ـ طريق الشعب:
اكد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، أمس، دعم البرلمان للبنك المركزي من اجل تعزيز الرصيد النقدي والسيطرة على سعر الصرف، فيما دعا الى عقد اجتماع مع لجنة المديونية لدراسة ومناقشة الاليات المتبعة في معالجة قضايا المديونية بعد رفع الحماية الاميركية على الاموال العراقية. وقال النجيفي في بيان صدر، أمس، على هامش لقائه بمحافظ البنك المركزي عبد الباسط تركي، ان «مجلس النواب يدعم البنك المركزي وإدارته الحالية من اجل تعزيز الرصيد النقدي والسيطرة على سعر الصرف بما يخدم مصلحة المواطن العراقي».
وشدد النجيفي على ضرورة «اكمال اجراءات تطوير عمل البنك لاسيما في مجال الربط الالكتروني مع المصارف والجهات الرقابية الاخرى مثل الكمارك والضرائب»، داعيا الى «عقد اجتماع مع لجنة المديونية التي يترأسها نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس وعضوية كل من وزير النفط والعدل والمالية والخارجية ورئيس ديوان الرقابة المالية، لدراسة ومناقشة الاليات المتبعة في معالجة قضايا المديونية بعد رفع الحماية الامريكية على الاموال العراقية».
 
 
 
***********
 
 
وقفة اقتصادية
 

حذف الأصفار:
وحدة إرادة الدولة شرطا
 
صدرت خلال الأسبوع المنصرم مطالبات متعارضة من بعض النواب للبنك المركزي بشأن تنفيذ مشروع حذف الأصفار من الدينار. فالبعض دعاه للاسراع في العملية نظرا الى الظروف الملائمة بعد خروج العراق من الفصل السابع. فيما أكد بعض آخر ضرورة التريث، مبينا ان ذلك سيربك الموازنة العامة للدولة ويحرج الحكومة، فضلا ً عن واقع الوضع السياسي مع اقتراب موعد انتخابات مجلس النواب واشتداد حمى المنافسة والصراع بين الكتل.
ومعلوم ان البنك المركزي كان قد تقدم إلى مجلس الوزراء اواخر عام 2011 بمشروع مهني متكامل لعملية حذف الأصفار من الدينار، ووضع في الأعتبار الجوانب الاقتصادية والمالية  والفنية والأمنية والاجتماعية والنفسية، واستعان بخبرات عالمية وافاد من تجارب بلدان أخرى، منها بعض بلدان الجوار والمنطقة. وابدى البنك في حينه استعداده للشروع بتنفيذ العملية ابتداء من كانون ألاول 2013. 
لكن البنك عاد فاصدر بيانا  في ايار  2012 اعلن فيه تأجيل تنفيذ المشروع، رغم انه انجز الجزء الأكبر من الاجراءات الضرورية التي تتطلبها العملية. وعزا سبب التأجيل إلى ضرورة تأمين متطلبات التنسيق والتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. ولم تجر الاشارة في المناقشات والسجالات التي دارت بشأن هذه القضية إلى الفصل السابع كمعوق رئيس، وانما تمحور اهم الاعتراضات حول عدم القدرة على التحكم والسيطرة على عمليات التزييف وتبييض الأموال ومجالات الفساد الأخرى، التي يمكن أن ترافق عملية تغيير العملة. بل ذهب بعض القريبين من مركز القرار إلى القول انها قد تطلق أكبر عملية فساد، في حين اتهم البنك المركزي جهات نافذة بانها تعيق عملية الاصلاح النقدي.
وهكذا فان الجدل ينصب اساسا على توقيت تنفيذ العملية ومدى توفر شروطها ، وفي مقدمتها توفر إرادة موحدة حاسمة من جانب الدولة بجميع اركانها وسلطاتها للمضي في تنفيذ هذا المشروع، لأنه يتطلب التعاون الوثيق بين  مختلف اجهزة الدولة من جهة  وبينها وبين المواطن ووسائل الاعلام ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي من جهة أخرى.
إن ما نلاحظه من غياب الانسجام والتوافق في الرأي داخل اللجان البرلمانية المتخصصة، ناهيك عن الكتل البرلمانية المختلفة ، وبين السلطة التشريعية ككل والحكومة والسلطة التنفيذية بمجموعها، يشير بجلاء إلى عدم توفر الشرط الأرأس الذي تم استنادا اليه تأجيل تنفيذ المشروع في العام الماضي. فجدوى المشروع واهميته يفوقان السلبيات المحتملة، شرط توفر الارادة المشتركة للدولة بجميع سلطاتها. وبدون ذلك يصعب انجاز الحلقات والجوانب المختلفة للمشروع بالصورة المرضية، القادرة على تطويق التلاعب وعمليات الفساد والسيطرة عليها، ومعها الاستغلال المسيء لعملية سحب وتغيير العملة المتداولة. ومن اللافت ان التصريحات تطلق عبر الاعلام في حين ان اللجان البرلمانية لم تبحث الموضوع بعد مع الادارة الجديدة للبنك المركزي.
ومن الضروري ايضا أن يتوفر وضوح في المغزى والمضمون العلمي والاقتصادي الدقيق لعملية تبديل العملة. فليس من شأن العملية القضاء على التضخم أو اطلاق النمو، أو اجراء تغيير جوهري في قيمة العملة وسعر صرفها. بل ان لحذف الأصفار تأثيرات ايجابية ملموسة ومباشرة على خفض تكلفة معاملات تداول العملة وتيسيرها، وتقليص احتمالات الخطأ المقترنة بالتعامل مع ارقام كبيرة. كما انه يقلل من كمية العملة المتداولة، وبالتالي من اعباء وتكاليف ادارتها واصدارها. يضاف الى ذلك ان لتغيير العملة آثارا نفسية على المواطن وعلى سلوكه الاقتصادي والانفاقي، ما يستوجب التحسب لذلك بعمل توعوي، وبالتدرج في تنفيذ عملية التبديل.
رائد فهمي
 
********
اعتبروا الخروج من الفصل السابع فرصة للعمل بنظام التجارة العابرة
خبراء: واردات ضخمة  في حال تفعيل "الترانزيت" 
بغداد - طريق الشعب:
أكد مختصون في الشأن الاقتصادي ضرورة تفعيل نظام التجارة العابرة أو ما تسمى بـ(الترانزيت ) بعد خروج البلاد من البند السابع للاستفادة من موقع العراق الجغرافي في تعزيز التبادلات التجارية بين الدول وزيادة الموارد المالية للدولة، فيما افتتحت وزارة النقل غرفة عمليات ترانزيت العراق التي تضم عضوية وزارة العدل والكمارك ووزارتي الدفاع والداخلية، لإعادة تفعيل عمل الترانزيت في العراق بعد انقطاع دام 23 عاماً لزيادة حجم التجارة في العراق.
وقال رئيس مركز الإعلام الاقتصادي ضرغام محمد علي إن العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على البلاد حالت دون توسيع العمل بنظام الترانزيت، لكن بعد خروج العراق من البند السابع ووجود تحسن امني أصبح بمقدور الحكومة تفعيل هذا المورد الحيوي.
وأضاف ضرغام لـ "طريق الشعب" في حال إكمال القناة الجافة وميناء الفاو وانشاء سكك حديد حديثة سوف يكون العراق ممرا رئيسيا للترانزيت من اسيا وأوربا، ما يوفر واردات مالية ضخمة للدولة قد توازي واردات النفط، موضحاً ان هذه العملية قد تأخذ الكثير من الوقت لكنها مجزية جداً.
في غضون ذلك قالت الوزارة في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "الوكيل الفني بنكين ريكاني افتتح غرفة عمليات الترانزيت في مقر وزارة النقل المخصصة لاجتماع اللجنة العليا للترانزيت في العراق والتي يترأسها وزير النقل هادي العامري وبعضوية المسؤولين في الهيئة العامة للكمارك ووزارتي الدفاع والداخلية"، مبينة " امكانية إعادة تفعيل عمل الترانزيت في العراق بعد انقطاع دام 23 عاما، إذ كان العراق يعد الممر الرئيس الذي يربط دول الخليج بأوربا".
ولفت البيان الى أن "إعادة تفعيل عمل الترانزيت سيكون لها دور كبير في زيادة حجم التجارة في العراق حسب إحصائيات الامم المتحدة الاخيرة"، موضحا أن "اعادة افتتاح خطوط النقل بالترانزيت في العراق لا تعتبر بديلا عن منافذ الترانزيت الحالية بل هي مكملة لها".
من جانبه، وبحسب البيان، أكد الوكيل الفني بنكين ريكاني أن "دور الجهات الامنية المتمثلة بوزارتي الدفاع والداخلية هو تأمين طرق النقل البري. في حين ان الهيئة العامة للكمارك تمثل العنصر الرئيسي في عملية النقل بالترانزيت كونها الجهة التي تنظم عملية منح الاذونات والتصاريح الخاصة بالترانزيت اضافة الى دور الوزارة في عملية النقل".
من جانب اخر، أشار ممثل الهيئة العامة للكمارك في اللجنة المستشار القانوني عبد الجبار ستار شاكر الى أن "عمل اللجنة ينصب في التنسيق بين الجهات المسؤولة عن تأمين عمليات النقل بالترانزيت لما لهذا القطاع من دور مهم في زيادة معدلات التبادل التجاري بين العراق ودول الجوار".
الى ذلك طالبت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في وقت سابق نورة سالم البجاري، الحكومة الاتحادية باستغلال موقع العراق الجغرافي في تعزيز التبادلات التجارية بين الدول العالمية من خلال تفعيل نظام 'الترانزيت' لدعم اقتصاد البلاد.
وقالت البجاري إن العراق يتمتع بموقع جغرافي مميز يربط قارة أوربا باسيا، فيمكن الاستفادة منه في تعزيز التبادلات التجارية من خلال مرور الشاحنات التجارية عبر الاراضي العراقية لتنشيط الاقتصاد الوطني.
وأوضحت أن تفعيل نظام 'الترانزيت' سيعزز الايرادات المالية للدولة والمعتمدة حالياً على النفط، مؤكدةً ان البلد بحاجة الى تنويع إيراداته والتقليل من الاعتماد الكلي على الإيراد الاحادي النفطي.
 
 
 
*****
خبير نفطي يؤكد أنها خطوة جيدة
النفط تنوي خفض معدلات الإنتاج المتوقعة

بغداد – خضر الياس ناهض:
أعلنت وزارة النفط، أمس، عن تقديم شركة "بي بي" البريطانية خطة لتطوير حقل الرميلة وتحديد معدلات إنتاجه. فيما اشارت الى انها دخلت في مفاوضات مع الشركات التي تقوم بتطوير الحقول النفطية لتعديل العقود الموقعة معهم.
وقال مدير عام العقود والتراخيص النفطية بالوزارة عبد المهدي العميدي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "وزارة النفط ستجري قريبا مفاوضات مع شركة "بي بي" النفطية البريطانية بشأن الخطة التي قدمتها الشركة لتطوير حقل الرميلة وتحديد معدلات الإنتاج فيه"، مبينا ان "الوزارة ستباشر مع الشركة مفاوضات لتعديل العقد المبرم معها لتخفيض انتاج الذروة للحقل".
وأضاف العميدي ان "الخطة تتضمن تخفيض إنتاج الذروة من الحقل إلى مليونين و100 الف برميل يوميا بدلا من مليونين و850 الف برميل يوميا الذي اتفقت عليه مع الشركة ضمن بنود العقد الموقع بينهما سابقا"، مشيرا الى ان "الطرفين مقتنعان بعملية التعديل والكمية التي سيتم تحديدها".
واكد عبد المهدي ان "الوزارة دخلت في مفاوضات ومناقشات مع الشركات التي تقوم الان بتطوير الحقول النفطية لتعديل العقود الموقعة معهم سابقا لتخفيض الإنتاج ومنها شركة شل وشركة اكسون موبيل"، لافتا إلى ان "الوزارة سبق ان وقعت مع شركة لوك اويل على التعديل الأول لخفض إنتاج الذروة لحقل غرب القرنة المرحلة الثانية".
وفازت شركتا "بي بي البريطانية" و"سي اي ان سي" الصينية في حزيران 2009 ضمن جولة التراخيص الأولى لاستثمار حقل الرميلة بسقف إنتاجي بلغ مليونين و850 الف برميل يومياً، وبربح مقداره دولارين عن كل برميل نفط إضافي منتج من الحقل.
ويعتبر حقل الرميلة من اكبر الحقول العراقية في البصرة وهو رابع أعظم حقل نفطي عالمي ويعود تاريخ اكتشافه في عام 1953، ويتم استخراج النفط من حقول الرميلة تحت إشراف شركة نفط الجنوب في البصرة، ويقدر حجم احتياطي حقل الرميلة العملاق في الجنوب بنحو 17 مليار برميل.
من جانبه، قال الناطق الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن الحكومة "عملت على إعادة تقييم إنتاج الذروة المتفق عليها مع الشركات العالمية، وبالتالي فانه يجري التوقيع على عقود جديدة لتخفيض هذه الكميات إلى كميات مناسبة".
وعما إذا كان تخفيض الإنتاج سيؤثر على الوضع الاقتصادي للبلاد، أوضح جهاد أن "الإنتاج يختلف عن التصدير، وأي نسب تضاف إلى التصدير ستولد زيادة في دخل البلاد من المنتجات النفطية، وهذه الزيادة من شأنها أن تنعكس على رفاهية سكان البلاد". 
من جانبه، قال الخبير النفطي حمزة الجواهري إن "الدراسات النفطية العالمية والمحلية أكدت ان إنتاج 12 مليون برميل نفط يوميا نسبة عالية جدا، إضافة إلى أن السوق العالمية لا تستوعب هذه الكميات الكبيرة".
وأضاف الجواهري في تصريحات صحفية أن "الإستراتيجية الوطنية للطاقة توصلت إلى قرار تخفيض سقف إنتاج النفط إلى 9 ملايين برميل يومياً بدلا من 12 مليون أي بنسبة 25-30 في المئة".
وأشار إلى أن "التخفيض يأتي من مصلحة العراق لأنه يقلل من كلفة التطوير التي لسنا بحاجة لها، مبينا أن بعض الشركات استجابت لهذا القرار.
وتابع الجواهري أن "تخفيض سقف الإنتاج سيؤدي إلى تقليل كمية النفط المنتج خلال فترة العقد، وبالتالي ستكون استفادة الشركات اقل، وعلى العراق الإيفاء بالتزاماته لها من خلال تمديد فترة التعاقد حتى تعوض الشركات ما فقدته نتيجة تخفيض سقف الإنتاج".
وأضاف أن "إطالة فترة إنتاج الذروة وتخفيض الإنتاج من شأنه أن يرفع ما يسمى بـ"معادل الاستخلاص"، والذي يعني إنتاج اكبر كمية من النفط الموجود أصلا في الحقل".
 
 
 
************
زراعة 130 ألف دونم من الشلب
في الديوانية
 
بغداد - طريق الشعب                  كشفت مديرية زراعة الديوانية، امس الأربعاء، عن زراعة 130 ألف دونم لمحصول الشلب في المناطق المخصصة لزراعته خلال الموسم الحالي، مشيرة إلى أن الزيادة في المساحة المزروعة بالمحصول بلغت 50% عن العام الماضي.
وقالت المديرية في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"  إنها "حددت المساحات التي زرعت بمحصول الشلب (الرز) خلال الموسم الحالي بـ130 ألف دونم في المحافظة"، مبينة أنه "تمت زراعة صنفي العنبر والياسمين في مناطق قضاء الشامية ونواحي غماس والصلاحية والمهناوية والشنافية".
وأضاف البيان أن "المديرية شكلت اللجان الرئيسية والفرعية من أجل متابعة عملية الاستزراع والوقوف على المعوقات لمحاولة تذليلها"، مشيراً إلى أن "الزيادة في المساحة المزروعة بمحصول الشلب في المحافظة بلغت 50% عن العام الماضي".
وأوضح البيان أن "المديرية وزعت 5324 طناً من السماد المركب و3713 طناً من سماد اليوريا على الفلاحين وفق الخطة الزراعية للمحافظة"، لافتاً إلى أن "المديرية قامت بتوجيه الفلاحين على استخدام مبيدات الأدغال الكفوءة وحثهم على استخدام أسمدة العناصر الغذائية الصغرى لما له من فوائد وتأثير على الإنتاج وجودة المنتج".
 
 
***********
مؤشر البورصة يواصل انخفاضه
 
بغداد _طريق الشعب
واصل المؤشر العام لسوق العراق للأوراق المالية انخفاضه في جلسة، امس الاول، الى 113.21 نقطة بنسبة تغير بلغت 0.45 بالمئة مقارنة مع 113.66 نقطة سجلها منخفضاً في جلسة امس الاثنين. فيما سجلت اسهم مصرفي الاسلامي والاستثمار وشركات (الخازر الانشائية والفلوجة الانشائية والمعدنية والدراجات) الاكثر ربحا في اسهمها خلال جلسة التداول. وشهدت الجلسة  تداول اسهم 38 شركة مساهمة من اصل 73 شركة مدرجة الكترونياً، ارتفعت اسعار اسهم ست شركات منها، فيما انخفضت اسعار اسهم 22 شركة، وحافظت 10 شركات على معدلات اسعارها من دون أي تغيير عن الجلسة السابقة.
وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة امس ا1,254,829,757 سهماً بقيمة اجمالية بلغت 2,013,583,791 دينار عراقي تحققت من خلال تنفيذ 455 صفقة.حيث شهد القطاع المصرفي تداول اسهم 13 مصرفاً، من خلال 233 صفقة، كانت اسهم مصرف العراقي الاسلامي الاكثر ربحاً في جلسة التداول اذ اغلقت على 1.430 نقطة بنسبة تغير بلغت 2.88 بالمئة من خلال297,075,591 سهم متداول واسهم مصرف الاستثمار العراقي اذ اغلقت اسهمه على 1.110 نقطة بنسبة تغير بلغت 0.91 بالمئة من خلال 90,000,000 سهم متداول. فيما شهدت اسهم مصرف الائتمان العراقي الاكثر خسارة في جلسة التداول. وشهد القطاع الصناعي تداول اسهم 12 شركة، من خلال 127 صفقة، سجلت اسهم شركات الخرز الانشائية الاكثر ربحا في تداول اسهمها اذ اغلقت على 2.560 نقطة بنسبة تغير بلغت 9.40 بالمئة من خلال 236,725, 254 سهم متداول واسهم شركة الفلوجة الانشائية اذ اغلقت على 4.900 نقطة بنسبة تغير بلغت 1.87 بالمئة من خلال 4,696,169 سهم متداول واسهم شركة المعدنية والدراجات اذ اغلقت على 0.850 نقطة بنسبة تغير بلغت 1.19 بالمئة من خلال 2,408,456 سهم متداول.
 
 
*******
اقتصاد العالم ...
 

أوروبا تطالب بخفض الدين
 
تعتزم أوروبا الطلب من اليابان والولايات المتحدة خفض الدين الحكومي مع الوضع في الاعتبار تأثير سياسة البنك المركزي في كل من البلدين على بقية دول العالم.
وأضافت وثيقة تعرض موقف 27 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي أنه يجب على الولايات المتحدة أن تحرز تقدما في معالجة التحديات المالية المتوسطة والطويلة الأجل، فضلا عن قضية سقف الدين.
ويقول وزراء مالية الاتحاد في الوثيقة إن غياب اتفاق على خطة مالية متوسطة المدى جديرة بالثقة في الولايات المتحدة يمثل تهديدا للاقتصاد العالمي.
وخلال الشهور المقبلة ستشهد الولايات المتحدة جدلا حاميا لتحديد سقف للاقتراض الحكومي، ويسبب ذلك حالة من عدم اليقين في الأسواق المالية مما يقوض ثقة المستثمرين ومن ثم يتوقع أن يضر بالنمو.
 
العربي للإنماء" يقرض اليمن 204 ملايين دولار
 
وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني محمد السعدي على ثلاث اتفاقيات تمويلية مع الصندوق العربي للإنماء بقيمة 204 ملايين دولار، وتخصص هذه الأموال لمشاريع إعادة إعمار مناطق متضررة في أبين وتجهيز المستشفى التعليمي في عدن وتحسين وتوسعة طريق صنعاء الحديدة.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن الوزير السعدي إشادته بدور الصندوق - ومقره في الكويت - في تلبية أولويات الاحتياجات التنموية للبلاد، وأضاف المسؤول نفسه أن مشروع إنشاء وتجهيز المستشفى التعليمي في عدن وتحسين وتوسعة طريق صنعاء الحديدة يهدف لدعم النظام الصحي في محافظة عدن وتحسين الخدمات الصحية فيها.

اليونانيون منقسمون بشأن إجراءات التقشف
 
كثيراً ما يعبر اليونانيون عن تبرمهم من الأعداد الكبيرة من الموظفين في القطاع العام، حيث يعتبرون أنهم زائدون عن الحد المطلوب وأن معظمهم لا يقدم خدمات جيدة للمواطنين، وأن توظيف معظمهم كان بفعل نظام مبني على المحسوبية لا المهنية والخبرة.
لكن هذا التبرم لا ينفي أن جميع اليونانيين خائفون من أن يفقدوا وظائفهم، وأن معظمهم يرفض سياسة طرد الموظفين خوفاً من أن تشمله وخوفاً من آثار البطالة على البلد واقتصادها. وهكذا يتضامن معظم اليونانيين مع أي مجموعة عمالية يتمّ طردها أو تجميدها من العمل بموجب القوانين وإجراءات التقشف التي تقدمها سلطات اليونان بين الفترة والأخرى بدفع من ترويكا الدائنين المتمثلة في المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي.
 

************
 
 
اسواق محلية ...
 
العملات
دولار أمريكي = 1,162 ديناراً
يورو اوربي = 1,498 ديناراً
جنيه مصري = 165 ديناراً
ريال سعودي = 309 دنانير
درهم إماراتي = 316  ديناراً
دينار أردني = 1,640 ديناراً
 
 
الفواكه  1 كيلوا غرام
موز .1000 دينار
تفاح .1250 دينارا
برتقال .1000 دينار
عنب .1000 دينار
مشمش 1500 دينار
رقي 500 دينار
 
خضراوات 1 كيلو غرام
طماطم 250 دينارا
بطاطة 500 دينار
بصل 500 دينار
خيار 1000 دينار
باذنجان 750 دينارا
لوبية 2000 دينار
مواد غذائية 1 كغم
تمن عنبر 175 دينارا 0
سكر 125 دينارا 0
فاصوليا 3000 دينار .
شاي 4000 دينار .
دجاج مستورد 3500 .
لحم عراقي 15000 دينار .
 
المواد الإنشائية
السمنت الأسود 165 ألف دينار للطن الواحد .
السمنت الأبيض 220 ألف دينار للطن الواحد .
كاشي 12 ألف دينار للمتر الواحد.
شيش الحديد 900 ألف دينار للطن الواحد.
 
 
 
**********

ص9

لمناسبة مرور خمسة وخمسين عاماً على ثورة 14 تموز المجيدة
أثورة كانت أم انقلاباً عسكرياًٍٍٍٍٍ؟
جاسم الحلوائي
الخلاف حول تسمية ما حصل في يوم 14 تموز 1958 في العراق ليس أمراً شكلياً، بل هو نابع من الخلاف حول طبيعة الحدث. فهذا الحدث أجرى تغييراً جذرياً في النظام وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك تغيير طبيعة علاقات الطبقات الاجتماعية. فقد قرر هذا الحدث مصائر بعض الطبقات ومستقبلها، بحيث صار بعضها جزءاً من تراث الماضي، وكان ذلك لصالح نمو وتطور طبقات وفئات أخرى. ولذا فلهذا الحدث أنصاره وخصومه.
إن عدم إطلاق صفة الثورة على ما حصل يوم 14 تموز 1958  ينزع عنها مشروعيتها التاريخية، وهذا ما يسعى إليه خصومها وأيتام خصومها. ولكن، والحق يقال، ليس الخصوم وحدهم من يعترض على تسميتها بثورة، بل أن هناك وسطاً غيرهم ومن أبنائها، الذين ساندوها وضحوا من أجل تحقيق أهدافها، يشاركهم هذا الرأي.والسبب في ذلك يعود إلى شكل الحدث والذي أخذ شكل انقلاب عسكري وثورة شعبية في لحظة تاريخية واحدة ومنذ اليوم الأول لوقوعه، ما أثار ولا يزال يثير جدلاً حول طبيعتها. وما زاد من هذا الجدل وعمقه مسيرة الثورة المتذبذبة ومآلها، بل وهناك من لا يكتفي بتحميلها مسؤولية الحكم العسكري الفردي الذي انتهى بانقلاب شباط الفاشي في عام 1963 فحسب، بل ويحّملها ظلماً كل ما أعقبها من انقلابات وأنظمة دكتاتورية، وما رافقها ونتج عنها من عنف وحروب وكوارث مختلفة حتى يومنا هذا. إن الخلاف الرئيسي حول تسمية الحدث، أو بعبارة أدق حول تحديد طبيعته ينحصر في مفهومين هما : («الثورة» و «الانقلاب العسكري»)، وهذا الخلاف ليس شكلياً، كما أسلفنا، وإنما جوهرياً، فالثورات في التاريخ البشري لعبت دوماً دوراً في تغيير مجرى التاريخ وتقدمه، وتكتسب مشروعيتها من ضرورتها التاريخية، خلافا للانقلاب العسكري الذي لا مشروعية له. فما هي الثورة وما هو الانقلاب العسكري؟
الثورة تستهدف إسقاط نظام حكم، بالعنف أو بطريقة سلمية، نظام يقف عائقاً أمام تطور البلد وإقامة نظام جديد يختلف عن القديم سياسياً واقتصادياً واجتماعيا. وتستهدف الثورة إرساء نظام يفسح المجال لتطور المجتمع في مختلف مناحي الحياة المادية والروحية. تقوم بالثورة قوى معارضة للنظام القديم تسعى لتحقيق الهدف المذكور. إن تسلم السلطة من قبل تلك المعارضة يمثل نجاح الثورة، ويشكل الحلقة الرئيسية الأولى فيها والتي تتواصل حركتها وحلقاتها بخط متعرج غالباً وأحياناً شديد التعرج، من أجل تحقيق هدفها المنشود.وتلعب أوساط واسعة من الجماهير النشطة سياسياً دوراً فعالاً في الثورةً. أما الانقلاب العسكري فهو يقتصر على تغيير النخبة الحاكمة بالعنف عسكرياً، أو التهديد به، وتبديلها بأخرى. ولا تهدف إجراءات الانقلاب العسكري الى تغيير طبيعة العلاقات الطبقية في المجتمع. أما دور الجماهير فيه فيكون صامتاً ومتفرجاً عموماً.هل كان النظام الملكي بطبيعته الموالية للاستعمار والإقطاع عائقاً أمام تطور المجتمع العراقي؟ الجواب عن هذا السؤال مهم جداً لأنه يُعد المدخل لإثبات مشروعية أو عدم مشروعية الثورة.فهناك من يعتقد بأنه كان من الممكن للعراق أن ينمو ويتطور سلميا ولو ببطء دون ثورة 14 تموز. ويعتقد حملة هذا الرأي أن ذلك كان أفضل للعراق من «الانقلاب العسكري» في 14 تموز، لكون هذا الحدث أدخل العراق في دوامة الانقلابات العسكرية والعنف. ولكن مجرى تطور الأحداث والظروف التي أحاطت بالبلاد، داخلياً وإقليميا وعالمياً، لاسيما خلال العقد الأخير قبل ثورة 14 تموز يفند الرأي المذكور. فالأقلية الحاكمة في العراق آنئذ، كانت تشكل حجر عثرة أمام طبيعة ووتيرة التطورات المطلوبة موضوعياً من النواحي السياسيةً والاقتصاديةً والاجتماعية في العراق. وقطعت تلك الأقلية السبل السلمية على القوى الوطنية، التي تنشد التغيير وتحمل مشروعا تقدميا، من أن تلعب دورها في تطوير البلد. واستخدمت تلك الأقلية العنف ضد أي تحرك جماهيري بما في ذلك التحركات المطلبية كإضرابات العمال وتمردات الفلاحين السلمية . وسأحاول هنا الإشارة إلى ملامح تلك الفترة بإيجاز. لقد شهدت البلاد في خمسينيات القرن الماضي نهوضاً وطنياً عاماً عكس نفسه في الاستعداد الجماهيري لخوض النضالات المطلبية والسياسية، والنزوع القوي نحو الاستقلال الناجز للعراق ورفض جميع الاتفاقيات المكبًّلة لحريته مع الدول الاستعمارية.وكانت الظروف الدولية مشجعة، وتمثل ذلك بانتصار الثورة الصينية وحصول الهند واندونيسيا والعديد من الدول الآسيوية الأخرى على استقلالها. وعلى الصعيد الإقليمي، نالت سوريا ولبنان استقلالهما، وأممت إيران نفطها، وسقط النظام الملكي الموالي للاستعمار في مصر، وتصاعدت حركة السلام العالمية، وظهرت كتلة عدم الانحياز. في مثل هذه الظروف كانت الأقلية الحاكمة في العراق تسبح ضد التيار، وتسعى بكل قواها إلى ربط العراق بالأحلاف العسكرية الاستعمارية. وقد حققت الفئة الحاكمة ذلك بانضمامها إلى حلف بغداد، بعد بطشها بالشعب وقواه الوطنية. وبذلك فضحت نفسها أكثر فأكثر باعتبارها فئة موالية للاستعمار. أما على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي فإن أول ما نشخصه هنا هو تعمّق التمايز الطبقي في المجتمع خلال السنوات السابقة لثورة 14 تموز في كل من الريف والمدينة على السواء. ولكن هذا التمايز اتخذ في الريف أبعاداً أوسع، وأفرز نتائج أخطر امتدت آثارها إلى المدينة، لأن تعاظم الفقر الذي حاق بالفلاحين، دفع بمئات الألوف منهم إلى ترك ديارهم والهجرة إلى المدينة حاملين معهم إليها كل أوضار المجتمع الريفي الفقير المتخلف... وكان العامل الأول في إفقار الفلاحين هذا قد نبع من اتساع عملية استيلاء الملاكين الكبار على الأراضي الزراعية. وجرت العملية المذكورة نتيجة لسياسة الحكومة التي كان يهمها، خاصة في السنوات الأخيرة من عمرها، تطمين مصالح الإقطاعيين الذين باتوا أحد أعمدة النظام الأساسية.فشرّعت الكثير من التشريعات لتحقيق تلك السياسة، حتى بلغ التفاوت بين ملكية الأرض الزراعية، ما بين الفلاحين والملاكين، حداً لا مثيل له في أي بلد في العالم. إن 3% فقط من مجموع مالكي الأراضي الزراعية في العراق كانوا يملكون ثلثي الأراضي الزراعية في عام 1958. أما في مصر وسوريا فكانت النسبة تبلغ 35% و36% فقط من الأراضي الزراعية بيد الملاكين الكبار. وكان هناك ثمانية ملاكين عراقيين فقط بحوزة كل واحد منهم أكثر من مائة ألف (100000) دونم.إن من يملك عشرة هكتارات (الهكتار يساوي أربعة دوانم) فما فوق في الهند يُعد ملاكاً كبيراً. وكذا الحال في مصر فمن كان يملك 162,2 دونما فأكثر يُعد هو الآخر من الملاكين الكبار. وكانت حصيلة هذه السياسة تعاظم إفقار الفلاحين. ولم تستوعب الزراعة آنذاك وفي أغلب أشهر العام سوى 50% من الأيدي العاملة في الريف. ونتيجة لهبوط إنتاجية العمل في الزراعة العراقية، لم يحصل المنتجون المباشرون ما يسد رمقهم. وكان ذلك سبباً في تعاظم إفقار الفلاحين وبؤسهم المريع، فاضطروا إلى الهجرة بأعداد كبيرة صوب المدن، لاسيما الكبيرة منها.
أثار تأميم صناعة النفط في إيران عام 1951 حماسة الجماهير الشعبية للمطالبة بتأميم النفط العراقي. وأخذت الصحف تنشر البرقيات والعرائض الجماهيرية المطالبة بذلك. وعند مصادقة البرلمان الإيراني على قرار حكومة مصدق، طالب عشرون نائبا في البرلمان العراقي أن يحذو البرلمان العراقي حذو جاره. ومن أجل الالتفاف على هذه الحركة قامت الحكومة العراقية بالاتفاق مع شركات النفط ببعض الإجراءات الجزئية لتبديد زخم المطالبة، ولكن دون جدوى.في شباط 1952 وقعت الحكومة اتفاقاً جديداً مع شركات النفط يقضي بأن تدفع الشركات إلى الحكومة العراقية ستة شلنات ذهبا عن الطن الواحد من النفط الخام. وطبقا للحسابات التي تجريها الشركات، زعم الطرفان أن حصة الحكومة باتت تعادل خمسين بالمائة من صافي الأرباح التي تحصل عليها الشركات. وألزمت الاتفاقية المذكورة الشركات بتصدير 30 مليون طن من النفط الخام سنويا. وقررت الفئة الحاكمة رصد 70% من عائدات النفط لمجلس الاعمار، الذي غرس الانكليز والأمريكان عناصرهم فيه باسم الخبرة والاستشارة منذ ظهوره للوجود في عام 1950. وجاءت استشارتهم بتوجيه الأموال للقطاع الزراعي بالأساس. وليس بهدف الارتقاء بأساليب الزراعة وزيادة إنتاجيتها، وإنما إلى العمل فقط على توسيع الأراضي الزراعية بدعوى أن استصلاح المزيد من الأراضي وتوزيعها على المزارعين الصغار سيحسن من شروط عمل الفلاحين لدى الملاكين الكبار ويخفف من وطأة البطالة.لكن الأراضي المستصلحة في ظل سياسات الحكم الموالية للملاكين الكبار كانت تقع في أيدي هؤلاء في النهاية.ورغم كل ما أنفق من أموال طائلة في هذا القطاع فإن قيمة الإنتاج الإجمالي للقطاع الزراعي تراجعت من 39% من الناتج القومي الإجمالي للبلاد إلى 30% في عام 1958. وحُرم القطاع الصناعي من أموال مجلس الاعمار بحجج مختلفة، في مقدمتها، عدم تمكن الصناعة الوطنية من منافسة الصناعة الأجنبية المستوردة إلا في ظل سياسة حماية شديدة ستؤدي إلى الاحتكار، وبالتالي زيادة أسعار المنتجات الصناعية المحلية، ومن شأن ذلك تدمير موارد البلاد وعرقلة تقدمها. ولكن ما لم يفصح عنه هؤلاء الخبراء، إنهم بتأكيدهم على تجنب الحماية، إنما يدافعون عن مصالح الشركات الاحتكارية الأجنبية، التي ظلت تحتكر معظم تجارة التصدير والاستيراد حتى ثورة 14 تموز بالتعاون مع بعض التجار المحليين الكبار.وأدى هذا الموقف من الصناعة الوطنية إلى أن يكون نموها بطيئاً ولا يتناسب مع إمكانيات ومتطلبات تطويرها، حيث لم يشتغل في الصناعة سوى 264 ألف شخص قبل ثورة 14 تموز 1958. ومع تنامي الإنفاق الحكومي وشركات المقاولات، وأغلبها أجنبية، وتزايد الطلب على السلع الاستهلاكية والإنتاجية، تنامى عدد الذين يتعاطون التجارة بالجملة والمفرد.ومما له دلالته في هذا الصدد هو تأسيس العديد من الغرف التجارية الجديدة في الخمسينات إلى جانب غرف بغداد والبصرة والموصل، وذلك في كل من مدن العمارة والنجف وكربلاء والحلة وكركوك والناصرية. وبلغ عدد المسجلين في جميع الغرف التجارية 9423 تاجراً قبل ثورة 14 تموز. ويشير كل ذلك إلى نمو البرجوازية التجارية ونمو وعيها الطبقي.وشكل الصناعيون في الفترة موضوعة البحث اتحادهم الخاص بعد أن كانوا ينتمون إلى الغرف التجارية سابقاً.وارتباطا بكل هذا. ومع تزايد الدور الذي باتت تلعبه الدولة في مختلف المجالات اتسع الجهاز الحكومي وأدى هذا ، إلى جانب عوامل أخرى، إلى اتساع التعليم بكل مراحله.على أي حال، أدى الإنفاق الواسع على مشاريع مجلس الاعمار في بلد كان يشكو في الأساس ضعف قدراته الإنتاجية، إلى ارتفاع كبير في الأسعار. وواجه المستهلكون والمنتجون على السواء دوامة التضخم النقدي الذي عانى منه الكادحون آنذاك بوجه خاص، وكان ذلك أحد أسباب التوتر في قلب المجتمع.في صيف عام 1954 أصبح نوري السعيد رئيساً للوزراء من جديد. وقد أصدر من 22 آب إلى 12 تشرين الأول جملة من المراسيم التعسفية التي اشتهرت باسم (المراسيم السعيدية).كانت هذه المراسيم معادية لأبسط الحقوق الديمقراطية ومخالفة لدستور البلاد.وكانت باكورة هذه المراسيم مرسوم حل المجلس النيابي، الذي لم يعقد سوى جلسة واحدة انتخب فيها رئيسه. ولم يحظر نوري السعيد نشاط الأحزاب المجازة فحسب، بل حلّ جميع الجمعيات المجازة بمختلف أنواعها وأغراضها أيضاً، وألغى امتيازات جميع الصحف. وأجاز فقط ثلاث صحف موالية للحكومة. وألزم نوري السعيد السجناء الشيوعيين الذين ينهون محكومياتهم بإعطاء براءة من الشيوعية والتعهد بخدمة الملك وإلا ستسقط عنهم الجنسية العراقية! وأقدمت حكومته فعلا على إسقاط الجنسية عن عدد من الشيوعيين والديمقراطيين، ومن بينهم المحاميان المشهوران توفيق منير نائب نقيب المحامين وكامل القزانجي، وتم تسفيرهما إلى تركيا. كما أسقطت الجنسية عن عدد من الوطنيين ممن كانوا خارج البلاد وهم عزيز شريف وصفاء الحافظ وكاظم السماوي وعدنان الراوي.وبادرت حكومة نوري السعيد بشن حملة اعتقالات واسعة في صفوف القوى الوطنية. وفصلت عدداً كبيراً من أساتذة الجامعات والمدرسين والمعلمين والموظفين والطلبة ذوي الميول الوطنية والديمقراطية وحجزتهم في معسكرات تحت عنوان أداء الخدمة العسكرية. وباتت (البراءة) من الشيوعية مطلوبة للقبول في الكليات حتى ولو كان المرء قومياً! وأضحى جلياً بأن كل هذه الإجراءات هي مقدمة وتمهيد لربط العراق بالأحلاف العسكرية الامبريالية. وعلى اثر تلك الإجراءات بدأت الحركة الوطنية الديمقراطية تعاني التراجع. لقد كانت الحركة الوطنية في جزر، فلم تتمكن من التصدي الفعّال لإحباط مساعي الحكومة لعقد الحلف.إن سياسة نوري السعيد قد عزلت العراق عن شقيقاته العربيات، وراح يتآمر ضدها على المكشوف، ما وسع السخط وعمّقه ضد الحكم الرجعي. ومن مؤشرات ذلك تحول إضراب قصابي الموصل، احتجاجاً على زيادة الضرائب، إلى إضراب عام شمل المدينة كلها ودام أسبوعا كاملاً، حيث عبر الموصليون فيه عن تضامنهم مع مصر التي أممت قناة السويس، وعن حقدهم على حكومة نوري السعيد وحلف بغداد. وقد واجه الحكم الاستبدادي الإضراب السلمي بإعلان حالة الطوارئ، وشن حملة واسعة من الاعتقالات شملت عدداً من المحامين والنواب السابقين. وحُكم على 200 من أبناء المدينة بالسجن، وأرسل قسم منهم إلى سجن نقرة السلمان الصحراوي. وفي يوم 16 آب 1956، اليوم الذي حدده الامبرياليون لعقد مؤتمر لندن لتقرير طريقة الانتقام من مصر جراء إقدامها على تأميم قناة السويس وضرب مصالحهم الستراتيجية في المنطقة، عمّ الإضراب بغداد والموصل والرمادي والحي والحلة ومدناً عراقية أخرى، رغم كل أساليب الحكومة الوحشية لإفشال الإضراب.وساهم في الدعوة للإضراب إلى جانب الحزب الشيوعي كل من الحزب الوطني الديمقراطي وحزب الاستقلال وحزب البعث العربي الاشتراكي. وخرجت الجماهير بمظاهرات تحمل الأعلام العربية وشعارات التضامن مع مصر. فقابلتها الشرطة بالرصاص واعتقلت أكثر من عشرين متظاهراً.وطُوقت السفارة المصرية لمنع دخول المتطوعين للدفاع عن مصر، وطالب زبانية السلطة المعتقلين بشتم الرئيس عبد الناصر. وكان الإضراب استجابة لدعوة اللجنة المركزية العربية التي تشكلت في دمشق، وقد عم الإضراب في نفس اليوم العديد من الدول العربية.
وعندما حصل العدوان الثلاثي على مصر من قبل بريطانيا وفرنسا وإسرائيل في 29 تشرين الثاني 1956، تأججت المشاعر الوطنية والقومية لدى الشعب العراقي. ولكن الحكم الرجعي واصل مواقفه المنافية لأبسط مستلزمات التضامن القومي، فقطع علاقته الدبلوماسية مع فرنسا ولم يقطعها مع بريطانيا المعتدية.فزاد هذا الموقف من تأزم الأوضاع، فاجتمعت الأحزاب الوطنية والقومية، الحزب الشيوعي العراقي والحزب الوطني الديمقراطي وحزب الاستقلال وحزب البعث العربي الاشتراكي وعدد من الديمقراطيين المستقلين، لدراسة الموقف، وقررت تشكيل قيادة موحدة لقيادة النشاطات الاحتجاجية ضد العدوان وضد الحكم الرجعي. وفي إطار النشاط الطلابي تكونت لجنة طلابية عليا للتضامن مع الشعب المصري. وقد أشرفت هذه اللجنة على تعبئة الطلبة وقيادة مظاهراتهم.اندلعت انتفاضة تشرين الثاني 1956 لنصرة مصر وكانت حركة التحرر الوطني العربية في أوج نهوضها. وخرجت الجماهير الشعبية العراقية في مظاهرات احتجاجية عارمة على العدوان ولنصرة مصر الشقيقة، وهتفت بسقوط حكومة نوري السعيد وحلف بغداد.وقد عمت المظاهرات ثلاثين مدينة من جنوب العراق إلى شماله مرورا بوسطه. وكانت واسعة جداً في النجف، وساهمت فيها مختلف الفئات الاجتماعية بما في ذلك رجال دين بارزون. وقد استمرت المظاهرات في البلاد مدة شهرين، وتوّجت بانتفاضة الحي الباسلة. جوبهت المظاهرات من قبل حكومة نوري السعيد بالأحكام العرفية وتعطيل الدراسة في الكليات والمدارس وبالقمع العنيف. وسقط الكثير من الضحايا، وتعرض حوالي عشرة آلاف طالب للفصل والإبعاد والسجن، وأرسلت المحاكم العسكرية المئات من المناضلين إلى السجون. كانت السلطات تتحسس، وهي على حق، من أي شعار، حتى ولو كان شعارا قومياً عاما مثل «يعيش جمال عبد الناصر» لأنه ينطوي على عداء لحلف بغداد وحكومة نوري السعيد. وقد لعب الشيوعيون دوراً فعالاً، إن لم نقل طليعياً، في المظاهرات.وكان أول شهداء الانتفاضة الكادر الشيوعي الباسل عواد الصفار عضو لجنة منطقة بغداد الذي استشهد في العاصمة، وآخرهم الشيوعيان البطلان عطا الدباس وعلي الشيخ حمود اللذان أعدما في ساحة الصفا التي تقع وسط مدينة الحي والتي كانت تنطلق منها المظاهرات، بعد أن قمعت الطغمة الحاكمة انتفاضة المدينة الباسلة مستخدمة حتى الأسلحة الثقيلة. كانت الأحزاب السياسية حتى انتفاضة تشرين 1956 عازمة على إجراء التغيير في الحكم سلميا. وقد نصت وثيقة الكونفرنس الثاني للحزب الشيوعي العراقي، الذي يمثل الجناح اليساري في الحركة الوطنية، الصادرة في 1956 على اعتبار المعركة «ذات طابع سلمي غالب». وكانت هذه الانتفاضة ثالث انتفاضة خلال ثمانية أعوام، ولم تتمكن من تحقيق تغيير في طبيعة الحكم. وإن تمكنت الجماهير الشعبية من التنفيس عن مشاعرها في الانتفاضتين الأوليتين وتحقيق بعض المكاسب الجزئية، فإن الأجهزة القمعية التي تضاعفت قوتها آنذاك بفضل ازدياد عائدات النفط، وبفضل خبرة خبراء حلف بغداد، لم تسمح بتحرك جماهيري واسع في العاصمة بغداد، حيث قمعت بقسوة شديدة وبالرصاص جميع المبادرات النضالية. وقد استخدمت الحكومة الحديد والنار لقمع انتفاضتي النجف والحي. وإذا ما ناور النظام في الانتفاضتين السابقتين ولجأ إلى إجراءات تنفسية وتخديرية، فإنه لم يكتف بعدم لجوئه لذلك فحسب، بل تهجم نوري السعيد في خطابه رداً على الانتفاضة بعنف وصلافة. وقد ختم خطابه مردداً باستهتار الهوسة المعروفة (دار السيد مأمونة)، ليستفز المشاعر الوطنية والقومية ويدفع جميع القوى الوطنية إلى اليأس من إمكانية إجراء التغيير سلمياً. وهكذا لجأت الأحزاب السياسية إلى الجيش فوجدته جاهزاً للعمل. فتشكلت اللجنة العليا للضباط الأحرار في كانون الأول 1956. وكانت نواة هذه المنظمة قد تأسست في أيلول عام 1952، أي بعد انقلاب جمال عبد الناصر بشهرين.كان الجيش العراقي شديد التأثر بما يجري في المجتمع العراقي. وكانت الأجواء السائدة في داخله أكثر إثارة للاستياء لأسباب ذاتية وموضوعية. فمن المعروف إن الجيش العراقي يعتمد على الخدمة الإلزامية، وإن قاعدته من الكادحين والفقراء الأكثر معاناة من سوء الأوضاع، حيث يتهرب أبناء الميسورين من أداء الخدمة بدفع البدل النقدي أو بالتحايل على القوانين مستغلين الفساد الإداري. أما بالنسبة للضباط فإن إجمالي سلك الضباط ينحدر من أصول تعود إلى الطبقات الفقيرة والمتوسطة. وكان للأوضاع وللأحداث الوطنية والقومية صداها وتفاعلاتها في الجيش، كانتفاضات الشعب المتتالية منذ 1948، واستخدام الجيش لقمع انتفاضات وتحركات الجماهير الواسعة منذ عام 1952، أي تحويل الجيش إلى قوة بوليسية سياسية لتصفية الخصوم السياسيين. وتواطؤ الحكام وخياناتهم في حرب فلسطين، ونجاح الضباط بقيادة جمال عبد الناصر للاستيلاء على السلطة عام 1952 وبدء الثورة المصرية، وتأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي على مصر وموقف الحكومة العراقية المهين للمشاعر القومية من العدوان، بعزلها العراق عن العالم العربي بحكم ارتباطها بحلف بغداد. كما يمكن أن يضيف المرء عوامل موضوعية أخرى كان لها صداها وتأثيرها في الجيش، مثل صفقة الأسلحة التي تلقاها المصريون من الاتحاد السوفييتي وبكميات هائلة لا يمكن مقارنتها بما حصل عليه نوري السعيد من حلفائه، والاتحاد مع الأردن عام 1958، كرد هاشمي على تأسيس الجمهورية العربية المتحدة، والذي لا يخدم سوى الأسرة الهاشمية المعزولة، في حين يرهق العراق مالياً . ولم يأت تحرك الجيش لقلب نظام الحكم في 14 تموز، ولا تأسيس منظمة الضباط الأحرار بقرار من الأحزاب الوطنية.فقد كان لتأسيس المنظمة ظروفها الموضوعية والذاتية الخاصة بها. وقد تأسست المنظمة وترعرعت قبل أن تلتفت الأحزاب الوطنية إلى استخدام الجيش كرأس رمح لإسقاط النظام.وهكذا نرى أن نظام الحكم الملكي بزعامة نوري السعيد لم يقف عائقاً أمام تطور البلد فحسب، بل وقد سد كل السبل أمام القوى الوطنية والتقدمية من أن تلعب دورها في تقدمه بالطرق السلمية. ومن هنا اكتسب سقوط النظام وبالعنف مشروعيته التاريخية.ً ولنر الآن دور الجماهير في هذا الحدث.في الساعة الخامسة من صباح 14 تموز 1958، دخل اللواء العشرون بغداد وتوجهت قطعاته كل نحو هدفه المحدد. وسارع الضباط الأحرار في معسكرات بغداد للسيطرة على المعسكرات وإسناد القوات الزاحفة على بغداد. وقبل ذلك بادر اللواء التاسع عشر الذي يقوده عبد الكريم قاسم باعتقال قائد الفرقة الثالثة غازي الداغستاني في مقره.وعند قصر الرحاب حيث تقيم العائلة المالكة، جرت معركة قصيرة مع القوات العسكرية التي تحمي القصر، وانتهت المعركة بالقضاء على الملك فيصل وولي العهد عبد الإله وبعض أفراد العائلة المالكة الآخرين.
أما نوري السعيد الذي تمكن من الفرار من بيته، فقد ميزه الناس وهو متنكر بزي امرأة وقضوا عليه فوراً، في اليوم التالي.وفي الساعة السادسة من صباح نفس يوم 14 تموز، تلا العقيد الركن عبد السلام عارف بصوته البيان الأول للثورة من دار الإذاعة معلناً نهاية الحكم الملكي وقيام الجمهورية العراقية. وفور الاستماع إلى هذا النبأ العظيم، سارع الضباط الأحرار إلى الاستيلاء على المعسكرات، واعتقال كبار الضباط وكذلك أي ضابط حاول التحرك ضد «الانقلاب». وقُبرت أهم محاولة تحرك ضد «الانقلاب» في مهدها، وهي محاولة قائد الفرقة الأولى عمر علي، ومقرها في لواء الديوانية، وقد ساهم في إحباطها الفلاحون. انطلقت الجماهير الشعبية في كل مكان وفي جميع أنحاء البلاد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، وهي تعلن عن فرحتها بالثورة، وتعّبر عن عزمها على إسنادها وحمايتها، وذلك منذ لحظة إعلان البيان الأول في الصباح الباكر، ومع النداءات التي كان يطلقها عبد السلام عارف من الإذاعة لدعم الثورة.لقد انطلقت الجماهير الشعبية إلى الشوارع وهي تجمع بين الفرح العارم بالثورة وسخطها على الحكام السابقين. و تظاهرت أعداد غفيرة من العراقيين، وكانت المظاهرات تتعاظم مع كل ساعة تمر على قيام الثورة.وأثار هذا التحرك الجماهيري الهلع والخوف لدى قوى النظام السابق ومؤيديه .
ويعلق الباحث حنا بطاطو على ذلك في كتابه الثالث (العراق:الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية ص 115) بالقول « كان لخروج مئة ألف شخص إلى الشوارع، والوحشية التي عبر فيها بعضهم ـ على الأقل ـ عن مشاعره، وزن كبير في تحديد النتيجة التاريخية لذلك اليوم المصيري... فقد عرقلت هذه الحركة أية أعمال مضادة معادية ممكنة لسدها الشوارع والجسور، لا في بغداد فحسب بل في مدن أخرى أيضاً. والأهم من هذا هو أنه كان للجماهير، بفضل عنفها، تأثير نفسي هائل، إذ إنها زرعت الرعب في قلوب مؤيدي الملكية وأسهمت في شل إرادتهم، وأعطت الانقلاب طابع العمل الذي لا سبيل إلى مقاومته، وهو ما شكل الحصن الحصين له».
وهكذا أسدل الستار على نظام الحكم الملكي الموالي للاستعمار، والذي عانى الشعب منه كثيراً واستلمت السلطة المعارضة متمثلة باللجنة العليا للضباط الأحرار وقادة من جبهة الاتحاد الوطني. وكان ذلك، فضلاً عن مساهمة الجماهير الفعالة في مساندة الثورة، بمثابة دلائل مهمة على أن الحدث ثورة، وهذه أولى حلقاتها.وتوالت الحلقات الأخرى سريعاً في السنة الأولى من الثورة. فقد ألغيت أغلب المراسيم التي أصدرها نوري السعيد.وأطلق سراح المعتقلين والسجناء السياسيين. كما صدر قانون لتطهير الجهاز الحكومي وآخر لتطهير الجهاز القضائي.
وشُرّع قانون الإصلاح الزراعي الذي حرر ملايين الفلاحين من سطوة الإقطاعيين وكبار الملاكين. وشاهد الفلاح بأم عينه واقتنع بأن سطوة الإقطاعيين والأثرياء التي ورثها أباً عن جد لم تكن قدراً من الله ينبغي الاستسلام له. فغدا مرفوع الرأس وأخذ يميّز بين أعدائه وأصدقائه. وأطلقت الثورة إلى حدود معينة الحريات العامة والنشاطات الحزبية، فأمكن خلال فترة قصيرة جذب أعداد غفيرة، من شغيلة المدن والأرياف، نساء ورجالا، إلى النشاط السياسي. وتم تنظيمها في النقابات العمالية والجمعيات الفلاحية والاتحادات الطلابية، وكذلك في مختلف المنظمات الديمقراطية والمهنية. وامتد هذا النشاط السياسي إلى كل زاوية من زوايا البلاد. وفي هذه الفترة تواصلت المظاهرات والاجتماعات للمطالبة بتحقيق المطالب الشعبية المهمة التي لم تكن قد تحققت حتى ذلك الحين. وتولت كوادر ديمقراطية ويسارية مهمة الإشراف على الإذاعة والصحافة. واستجابة لمطالب الجماهير، ورداً على حملات ناصر الدعائية، أقدمت حكومة عبد الكريم قاسم على فك ارتباط العراق بحلف بغداد في 24 آذار 1959، وإلغاء الاتفاقية الخاصة مع بريطانيا، واتفاقية الأمن المتبادل مع أمريكا مع ملحقاتها الاقتصادية والعسكرية. وأعلنت الثورة الخروج من منطقة الاسترليني.
وعقدت الحكومة مع الاتحاد السوفييتي والبلدان الاشتراكية الأخرى مجموعة من الاتفاقيات الاقتصادية والفنية والتجارية تساعد على نهوض البلاد الصناعي والزراعي. وبتحقيق الاستقلال الناجز، قضت الثورة على فئة الكومبرادور، وهي الفئة الاجتماعية التي ارتبطت مصالحها بمصالح الاستعمار.
وأصدرت حكومة الثورة قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959، وهو أول قانون مدني ينظم العلاقات العائلية في العراق بعد أن كانت تخضع لشرائع وأعراف مختلف الطوائف والأديان المتواجدة في العراق. كما صدر القانون رقم 80 لسنة 1961 الذي حرر 5, 99% من منطقة الامتياز الذي كان يشمل كل الأراضي العراقية من سيطرة شركات النفط الاحتكارية.ولكن بعد السنة الأولى من الثورة تراجعت قيادتها أمام ضغط القوى الرجعية وبما يشبه الاستسلام لها، ومن ثم تحولت إلى حكم عسكري فردي.لقد وفر هذا الحكم، بسياسته المنافية لحقوق الشعب الديمقراطية وانعزاله عن جميع الأحزاب والقوى السياسية الحريصة على الاستقلال الوطني والنهج الديمقراطي، الأجواء الملائمة للنشاط التآمري والرجعي. فتزايدت صلافة القوى الرجعية وتجاوزاتها على حقوق الجماهير التي حُرمت من وسائلها لتنظيم نفسها للدفاع عن حقوقها، وبالتالي الدفاع عن الحكم. وجاءت الحرب التي شنتها الحكومة ضد الشعب الكردي، لتُضعف كثيراً من قدراتها العسكرية، وتُزيد من أعبائها المالية، في وقت كان الحكم يُعاني من ضغط شركات النفط وسياساتها في خفض الإنتاج، مُستهدفة من ذلك إشغال الحكم عما كان يُدبّر له.وزادت مشكلة الكويت ومُطالبة عبد الكريم قاسم بها، من التعقيدات السياسية التي كان يواجهها.
وهكذا وفر الحكم الظروف الملائمة لإسقاطه.فهل سقطت ثورة 14 بسقوط حكم قاسم العسكري الفردي؟ أعتقد بأنها لم تسقط،، بمعنى معين، لأنها لم تكن، في التحليل الأخير، انقلاباً عسكرياً.فبقيت روحها حية في قلوب وعقول وضمائر العراقيين الذين واصلوا ويواصلون كفاحهم ببسالة من أجل تحقيق هدفها الأساسي، ألا وهو إقامة نظام وطني ديمقراطي مؤسساتي يلبي مطامح الشعب الكردي القومية باعتباره «شريكا في هذا الوطن» على وفق الدستور المؤقت الصادر في 27 تموز 1958.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة: استفاد كاتب المقال من كتابه الصادر في عام 2009 والموسوم «محطات مهمة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي» قراءة نقدية في كتاب عزيز سباهي: «عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي»، خاصة الفصول 3، 4، 5 و6 . التي تتناول الجزء الثاني من كتاب عزيز سباهي.
ص11
 
بايرن ميونخ يقدم رسميا تياغو
 
وكالات:
 قدم نادي بايرن ميونخ الالماني قبل قليل لاعبه الجديد تياغو الكانتارا الذي انتقل إليه قادما من فريق برشلونة الاسباني .
وأعرب اللاعب ذو الأصول البرازيلية عن سعادته بالتواجد في البايرن وأشار إلى أنه في واحد من افضل الأندية في العالم . وسيرتدي تياغو القميص رقم 6 ، ووقع اللاعب على عقد لمدة أربعة مواسم .
 
********
 
لقب المونديال العسكري الرابع
رسالة واضحة: الكرة العراقية مازالت بخير
 
وكالات:
ظفر المنتخب العسكري العراقي لكرة القدم بلقب كأس العالم بعدما تغلب في المباراة النهائية على نظيره العماني بثلاثة اهداف لهدفين في المواجهة التي اقيمت على الملعب العسكري في العاصمة الاذربيجانية باكو، في انجاز اعاد للاذهان البطولات الثلاث التي توج بها العراق في العقد السبعيني من القرن الماضي ليضيف للخزائن العراقية لقباً رابعاً لكن هذه المرة بصورة مغايرة كونه جاء بقيادة سورية عن طريق المدرب حسام السيد.
وقال عضو الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي موفق الزهيري:ان لقب المونديال الذي ظفر به المنتخب العسكري لم يأت من فراغ بل كان مهيأ ضمن ستراتيجية معدة سلفاً للتواجد في الادوار المتقدمة وهو ما حصل بالفعل بعد أن سار بثبات وحقق الانتصارات المتتالية في منافسات كأس العالم وتغلب على منتخبات كبيرة وتملك لاعبين غالبيتهم من منتخباتها الوطنية مثل منتخبي الجزائر وساحل العاجل وكذلك المنتخب العماني الذي واجهناه في المباراة النهائية التي لم تكون فيها المهمة يسيرة كوننا لعبنا امام سلطنة عمان المدجج منتخبها بلاعبي ال?نتخبات الوطنية وهو ما منحنا الفرصة لتأكيد جدارتنا بالحصول على اللقب وهو ما تحقق بالفعل. وأوضح المدير الاداري لفريق الزوراء لكرة القدم كريم رزاق: ان الحصول على المونديال العسكري عن طريق فريق القوة الجوية هو انجاز يحسب للرياضة العراقية خاصة ان العراق حقق اللقب للمرة الثالثة منذ عام١٩٧٧وهذا يعطي للعالم رسالة واضحة ان الكرة العراقية بخير سيما ان اللقب المونديالي تزامن مع انجاز منتخب الشباب بحصوله على الرابع في بطولة كأس العالم التي ضيفتها تركيا. من جانبه قال الزميل الصحفي علي السبتي : ما تحقق للمنتخب العسكري ا?عراقي انجاز كبير بكل المقاييس وجاء في وقت نحن بامس الحاجة اليه كونه تحقق بعد انتكاسة للكرة العراقية جاءت على يد المنتخب الاول ومن ثم منتخب الشباب الذي وصل الى مرحلة بطريق سهل ولعب مع منتخبات اقل شأناً من المجموعة الاخرى . وبين د ان ما حققه العسكري وبعد غياب لاكثر من 34 عاماً عن التتويج حيث ذكرى عام 1979  في الكويت ما زالت عالقة لحد الان ولان المنتخب لم يستعد جيدا للبطولة واكتفى بخوض معسكر داخلي في السليمانية الا ان تواجد المدرب حسام السيد وشعور اللاعبين بالمهمة والدعم الذي لاقاه اللاعبون من المشرفين على ال?نتخب خصوصا معالي وزير الدفاع والمشرف العام على الرياضة العسكرية الفريق الركن عبد الكريم العزي وادارة النادي وجمهور الفريق الازرق كلها عوامل صبت في صالح الفريق كما ان الانسجام والتجانس والتألف الاخوي والعلاقة الحميمية التي اعادها السيد الى مجموعة اللاعبين وعدم اعتماده على الاسماء كانت دافعاً لدى الجميع للعطاء والظهور بمستوى مشرف امام منتخبات استعدت كثيرا واعطت للبطولة اهمية اكثر منا. واستطرد بالقول: ان الفريق قدم للرياضة العراقية خدمة كبيرة وجعلها تعود الى منصات التتويج من جديد واتمنى ان يحظى هذا الانجاز وم? قبله انجاز التأهل الى النهائيات بالتكريم والرعاية من قبل الجميع اندية ومؤسسات واعلاماً وجهات رياضية وراعية. 
وحقق المنتخب العسكري العراقي بكرة القدم، لقب كأس العالم بعدما تغلب في المباراة النهائية على نظيره العماني بثلاثة اهداف لهدفين في المواجهة التي اقيمت على الملعب العسكري في العاصمة الاذربيجانية باكو.  وكان المنتخب العسكري تغلب في الدور نصف النهائي على منتخب ساحل العاج بثلاثية نظيفة سجلها اللاعب مصطفى كريم، فيما تأهل المنتخب العماني بعد فوزه على منتخب اذربيجان بهدفين مقابل هدف واحد. وسبق للمنتخبين ان التقيا في التصفيات المؤهلة للبطولة انتهت بفوز الفريق العماني بهدفين مقابل هدف واحد. يذكر ان المنتخب العسكري تأ?ل الى دور ربع النهائي للبطولة بعد ان حل ثانيا بمجموعته برصيد ست نقاط من فوزين على كندا ومالي وخسارة امام اذربيجان فيما فاز على منتخب الجزائر بطل النسخة الماضية بهدفين مقابل هدف واحد في الدور ربع النهائي قبل ان يفوز على ساحل العاج بثلاثية نظيفة في الدور نصف النهائي للبطولة ليتقابل في النهائي مع ابناء السلطنة.
 
******
 
خارج النسق ...
 
نعم منتخب الشباب.. ولكن
 
كل الاوصاف التي وصف بها منتخب الشباب لا يمكن الاعتراض عليها. نعم، انهم ابطال رائعون حققوا انجازا جيداً. لاعبون جدد اضافوا نكهة جديدة للكرة العراقية. ترى هل نضيف القاباً اخرى ومديحاً جديداً.
انهم يستحقون كل هذا، ولكن كرة القدم العالمية تتوق دائما الى الالقاب والدليل على هذا شراء اغلى اللاعبين وامهرهم والتعاقد مع اذكى المدربين واكثرهم خبرة وحنكة، ولكي لا ندخل في تفاصيل مملة، نلاحظ ما تقوم به اندية الريال، وبرشلونة، ومانجستر يونايتد، وبايرن ميونخ انها شواهد من الضروري الاحتكام اليها والتطلع نحوها. ففي عام 1990 اقيمت بطولة الكأس في ايطاليا وفازت بالبطولة المانيا على الارجنتين بنتيجة 1- صفر وكان مدرب المنتخب الالماني القيصر فرانتس بيكنباور ويساعده في التدريب صديقه الحميم وزميله في المنتخب الوطني ف?غتس. بعد انتهاء بطولة كأس العالم اصبح فوغتس هو المدرب الاول للفريق الالماني وبنصيحة من القيصر ذاته. وفي عام 1992 اقيمت بطولة الامم الاوربية في السويد وكانت يوغسلافيا احدى الفرق التي تأهلت للبطولة الاوربية ونتيجة للحرب التي دارت هناك انسحبت يوغسلافيا وحلت بدلها الدنمارك وتم تجميع الفريق على عجالة وشاءت الصدف ان تصل الدنمارك الى نهائي البطولة مع الفريق الالماني عقب احداث دراماتيكية عصفت بالبطولة وفرقها وفازت الدنمارك على المانيا 1- صفر، وسط ذهول الجميع.
 هنا ثارت ثائرة القيصر وكتب اما انت يا فوغتس فلن تعد بعد صديقا لي هل هذا هو الفريق الفائز بكأس العالم والذي عهدناه اليك؟ لا تقل ان الاحداث كانت صعبة وان الرياح جاءت عكس ما كنا نتوقع، البطولة يا فوغتس اهم الى المانيا وتاريخها وارثها.
هذه الحادثة تعطينا اهمية الفوز بالبطولات التي نشارك فيها نعم، كان المنتخب الشبابي جيدا ولكن البطولة هي الاهم والفريق العراقي كان قريبا منها جدا لولا بعض الاخطاء والامور المتعلقة بعمل الفريق ليس الحظ هو الذي اطاح بالفريق العراقي يا سيدي المدرب، مجريات الامور والعمل اللوجستي على الارض لم تبوب بشكل سليم هي التي ابعدتنا عن البطولة. نتساءل لماذا الاهداف تأتي في اللحظات التي نكون فيها قريبين من النهاية وتحقيق الفوز؟ لم يتحدث اي خبير عن هذه المشكلة والتي تكررت لأكثر من مرة. لا احد يقول لماذا الدفاع العراقي لا يجي? العاب الهواء وتدخل الاهداف مرمى العراق وبنفس السيناريو؟ ولا احد يقول اين مدرب حراس المرمى من وقوف الحارس محمد بشكل خاطئ عند تنفيذ ركلات الجزاء؟ ولماذا يتحرك قبل تنفيذ الركلة؟ وهذا ما عرفه فريق البارغواي .
اقول ناصحا علينا ان ننظر الى الامور بمنظار العقل لا بمنظار العاطفة،  واقول هنا انا حائر بين عقلي وعاطفتي، الفريق جيد، ولكن النتيجة النهائية ليست جيدة. مع احترامي وتقديري لكل من كتب عن الفريق الشبابي.
 
 احلام عبد الكريم
 
********
 
موهبة أفريقية جديدة على رادار برشلونة
وكالات:
أكدت صحيفة السبورت الكتالونية أن مسؤولي برشلونة وضعوا اللاعب الغاني كليفورد ابواجي أفضل ثالث لاعب في كأس العالم للشباب تحت المنظار من أجل التعاقد معه  على المدى الطويل. وأكدت الصحيفة أن برشلونة يدرك أنه من الصعب أن يتعاقد برشلونة مباشرة مع اللاعب نظرا لعدم تواجد أماكن في القائمة  بالإضافة لحاجة اللاعب التطور في أوروبا حيث بات من المؤكد أنه سيذهب لأودينيزي الإيطالي  المعروف عنه إصطياد النجوم ثم بيعها بعد فترة   مثلما فعل مع سانشيز و إيسلا وأسامواه من قبل وبعد أن يتطور مستواه سيقوم برشلونة بالتعاقد مع اللاعب?في حال وصول موهبته للرقي الفترة المقبلة. الجدير بالذكر ان ابواجي يبلغ من العمر 18 عاما وطولة لايتجاوز 1.67 متر  وحصل علي جائزة أفضل ثالث لاعب في كأس العالم للشباب بعد الفرنسي بوجبا نجم وسط اليوفنتوس الإيطالي ونيكو لوبيز  الهداف الأورجوياني لروما الإيطالي.
 
 
********
 
العراق يشارك ببطولة تونس للتنس
 
وكالات:
أعلن رئيس الاتحاد العراقي للتنس آسو عادل عن تشكيلة منتخب العراق للمشاركة في بطولة العرب لفئة 14 سنة في المغرب. وقال عادل ان "اتحاد اللعبة قرر المشاركة بثلاثة لاعبين وثلاث لاعبات في بطولة العرب لفئة دون 14 سنة، التي من المزمع ان تقام في تونس للمدة من الرابع والعشرين من شهر آب ولغاية الاول من شهر أيلول المقبلين". وأضاف ان "أسعد شاكر سيترأس الوفد العراقي للبطولة، فيما سيكون مدربا الذكور والاناث محمد معاذ وبسام محمد". وتابع عادل ان "الوفد يضم اللاعبين محمد سلام ومصطفى أحمد وياني يوخنا، كما يضم اللاعبات هالة مح?د وروند خليل وياني يوخنا".
.
*******
ص12
 
النفعية
 
صدرت حديثا عن المنظمة العربية للترجمة، الترجمة العربية لكتاب "النفعية" للفيلسوف البريطاني جون ستيوارت مل، بترجمة أستاذ الفلسفة سابقاً في جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية، حيدر حاج اسماعيل.
ويندرج الكتاب ضمن النظرية التي أسسها الانجليزي جيريمي بنثام، والتي تعد اليوم من الشروط الضرورية لفهم الفلسفة الأخلاقية المعاصرة. في بداية القرن العشرين. وقد أُعيد تأهيل مفهوم النفعية من خلال كتاب إيلي هاليفي، الموسوم "تكوّن الراديكالية الفلسفية"، الذي أصبح بدوره من الكتب المعتمدة في دراسة النفعية في البلدان الأنجلوساكسونية. يقع الكتاب في 108 صفحات من القطع الكبير.
 
 
 
 
******
 
آخر الكلام
 
 
حرائق الجنوب
 
لو كنتُ مسؤولا في إحدى المحافظات الجنوبية، خاصة البصرة والناصرية، لجنّدت المزيد من أبناء عمومتي كحمايات ولأشتريت المزيد من خيل الدفع الرباعي لمثل هذا اليوم أو اختار الهروب!
ولماذا لا اختار الاستقامة؟ ومكاشفة الناس؟ هذه لا احد يبدو راغباً فيها الى اللحظة.
الوضع مع سُكان هذه المحافظات ينذر بنقمةٍ شعبية عامة، سيكون من العسير معها أن يستمر أي مسؤول خدمي في محله ما لم يفصح أين أفنى عمله؟ وكيف بدد الفرصة في مجتمع مخدوم بشكل أفضل؟
طبعا نعلم أن مسؤولينا قتلوا ثقافة الاستقالة وتحمّل المسؤولية منذ زمن بعيد، ووضعوها خلف ظهورهم، أو أن أحزابهم الشرهة للسلطة أعلنت حمايتها لهم مسيئين كانوا أم محسنين.
لكن تظاهرات الجنوبيين المستمرة منذ أيام والمطالبة بالخدمات وضعت هؤلاء الذين لا يستحون مما (لم يقدموه) أمام حقيقة مُهمة مفادها أن ساعة الحساب الشعبي حتمية، تتأخر ويتم تأجيلها، لكنها حين تأتي ستأتي  على شكل صاعقة.
ولو كان هؤلاء المسؤولون قد حسبوا حسابهم لمثل هذا اليوم لقدّموا شيئاً (لآخرتهم) في الوظيفة العامة التي استماتوا من اجلها، أراقوا ماء وجوههم على أعتابها، تحملوا السباب والشتائم من الناس، تورطوا بلغو طائفي يقترب من الجريمة المنظمة.
البصرة، للتذكير لنا ولهم، كانت أول مدينة في المنطقة تعطي شهداء على محراب المطالب الشعبية الخدمية، لم يناد احد بالرحيل ولم يناد احد فيها بإسقاط النظام ولم يتحرش أحد بالشرعية الديمقراطية التي يتشدق بها المتحاصصون للغنيمة، إنما كانت المطالب على طريق شرعية الأداء.
كي يكون المسؤول شرعياً في منصبه لا يكفي أن يأتي بالانتخاب إنما يجب ان يخضع ذاته الى شرعية المساءلة والمحاسبة عن الأداء، لأن الديمقراطية ليست وصفة يتناول جرعتها الناس مرة كل أربع سنوات.
البصرة منحت شهداء في تظاهرات الكهرباء عام 2010 وهي مستعدة على ما يبدو أن تمنح المزيد لكن الخطر في الموضوع أن القوات الأمنية التي قتلت (حيدر سلمان) شهيد تظاهرات الكهرباء ربما هي مستعدة اليوم أيضا لأن تقتل غيره طالما لم نسمع عن الحساب إلى هذه اللحظة، ودم المدرب محمد عباس ما زال دافئاً .
نصيحة إلى المسؤول الراغب في البقاء، إما أن تتحصن بمدرعات وجنود من أقاربك وعشيرتك كي يحموك على ما أنت فيه من فساد وتورّطهم معك وتدخل بهم حرباً أهلية في المحافظة وإما أن تكون شجاعاً فتحاسب من هم دونك على أدائهم وتبرئ ذمتك علناً من سوء التصرف في ملف الخدمات الذي غرقت فيه بعض الحكومات المحلية.
 
قيس قاسم العجرش
 
*******
 
التيار الديمقراطي يستذكر الثورة المجيدة في مدينة الصدر
 
بغداد – طريق الشعب
بمناسبة ذكرى ثورة 14 تموز المجيدة، يقيم التيار الديمقراطي العراقي، بالتعاون مع المجلس البلدي في مدينة الصدر، بعد غد السبت، حفلا استذكاريا تخليدا لهذه الذكرى الوطنية. يبدأ الحفل في الساعة 5 عصرا، على قاعة المجلس البلدي في المدينة، قرب ساحة المظفر. والدعوة عامة.
 
 
******
 
"حلم أو ما شابه" في "بيتنا الثقافي"
 
بغداد – طريق الشعب
يعرض بعد غد السبت، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، العمل المسرحي "حلم او ما شابه". وهو تأليف وتمثيل الفنان علي عباس، وإخراج صباح الركابي، وإشراف غيّاث أنور.
يبدأ العرض في الساعة 11 صباحا.
والدعوة عامة.
 
 
******
 
نشاطات الكرخ الثانية بمناسبة ثورة 14تموز المجيدة
 
 
بغداد – طريق الشعب
اقامت محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي، صباح السبت الماضي، ندوة فكرية عن ثورة 14 تموز المجيدة، ضيفت فيها الكاتب محمود العكيلي بمناسبة صدور كتابه الموسوم "ثورة 14 تموز والانحراف".حضر الندوة حشد من الرفاق والاصدقاء واستغرقت لمدة ساعتين، حيث تطرق المحاضر الى الاسباب التي ادت الى انهيار الثورة واهم الدروس والعبر المستقاة من هذه التجربة التاريخية كما كانت هناك اكثر من عشرة مداخلات في اغناء مادة الندوة.
من جانب آخر أقامت المختصة الرياضية لمنظمة المحمودية للحزب الشيوعي العراقي، وعلى  شرف ذكرى ثورة تموز المجيدة، دورة رياضية مستمرة بكرة القدم. كما أقامت محلية الكرخ الثانية، الاحد الماضي، مباراة كرة قدم،  في ملعب جمولي، وهي بين فريقي العامل والمعالف، حيث فاز فريق حي العامل بهدف مقابل لا شيء .
 وفي سياق متصل اختتمت بطولة رمضانية بكرة القدم للشباب، أقامتها محلية الكرخ الثانية بمناسبة ثورة 14تموز، بمشاركة 16 فريقا، وهناك بطولة للرواد ستقام بالمناسبة ايضا. هذا وكانت للمحلية زيارات لعائلات الشهداء، والشيوعيين القدامى بالمناسبة.
ومن المؤمل أن تقوم المحلية بتكريم الطلبة المتفوقين، مطلع الاسبوع المقبل.
 
 
 
******
 
اسامة عبد الكريم يفتتح «مو مليّنا» على قاعة ميديا
 
 
أربيل – طريق الشعب
افتتح التشكيلي ورسام الكاريكاتير، اسامة عبد الكريم، الاسبوع الماضي، على قاعة ميديا في مدينة أربيل، معرضه الكاريكاتيري الشخصي الموسوم «مو مليّنا»، وسط حشد من المثقفين والفنانين.  وقد انتقدت أعمال الفنان التي ضمها المعرض، الحالات السلبية المتفشية في الواقع الراهن، كالأزمة السياسية، والحروب الطائفية، والفساد الاداري والمالي. وأراد عبد الكريم من خلال هذه الاعمال، الوصول إلى المتلقي بشكل مباشر، ليقدم له المعلومة بصورة جلية، ويبعث رسالة إلى المسؤولين مفادها «لقد مللنا من وعودكم».
 
 
*****
 
معرض صور في الهواء الطلق
عن الطبيعة البرية الأوروبية
 
ستوكهولم ـ نجم خطاوي
للفترة من 25 حزيران وحتى 29 ايلول القادم, وفي ساحة «راؤول فالنبيرغ Raoal Wallen bergs torg « وسط العاصمة السويدية ستوكهولم يستمر المعرض الكبير للصور ألفوتوغرافية عن الطبيعة البرية الأوروبية, وفي الهواء الطلق.
يشارك في المعرض 69 من الفنانين المهتمين بالفن التصويري, ومن 48 بلدا اوروبيا. تنظم المعرض مجموعة حماية البيئة والطبيعة الاوربيةWild Wonders europa التي تشمل نشاطاتها جميع بلودان أوروبا. عبر 100 صورة فوتوغرافية من الحجم الكبير, والتي تمثل قمة ما وصل اليه فن الفوتوغراف من قدرة وفطنة وجمال وإحساس عال, في تصوير الحياة البرية الأوربية بمختلف تنوعاتها من حيوانات على اليابسة وفي البحار والماء, ومناظر الغابات والأشجار والثمار والخضرة والبراري.انهم بهذه الطريقة يبغون ايصال رسالة الى الانسان في اوروبا والعالم, بأن الطبيعة مهمة وضرورية للإنسان وهي مكملة للحياة وبدونها تصبح الحياة عبارة عن جدب ووحشة وبدون معنى.
أهل ستوكهولم عبروا عن فرحهم وغبطتهم لان تحتضن عاصمتهم هذا المعرض الكبير, الذي يمثل تظاهرة ثقافية تقول الكثير عن اخر منجزات فن التصوير الفوتوغرافي, وتعرف بمواهب عشرات المبدعين من مصوري الفوتوغراف, وعدى هذا فهي بحق دعوة مفتوحة للناس لان تفكر اكثر وتهتم بمحيطها من البرية من طبيعة تضم الحيوان والنبات والماء والشجر, وان من المهم الاهتمام بكل ذلك ورعايته.
 
 
 
 
**********
 
عائلة تعيش في بلاعة صرف صحي منذ 20 عاما !
 
 
وكالات
اضطر ميجيل ريستريبو وهو مواطن من دولة كولومبيا للعيش هو وأسرته في بلاعة مجاري مهجورة منذ 20 عاما، المكان يقع في مدينة تعتبر أكبر ثاني مدينة في كولومبيا.
 الغريب أن ميجيل قال بأنه يشعر أن مكان سكنه الذي لا يتجاوز 3 أمتار طولا و مترين عرضا ومتر ونصف ارتفاعا مكان كبير وواسع!، ويملك ميجيل وأسرته في هذا المكان سريرا ومروحة وجهاز تلفزيون، ويشاركهم كلبهم بالعيش بالمكان نفسه . ورغم قسوة هذه المعيشة إلا أن ميجيل هو وأسرته يحتفلون بعدة مناسبات داخلها.
 
****
 
الرمز نيلسون مانديلا يوقد شمعته الـ95
 
 
بريتوريا – وكالات
يحتفل الجنوب افريقيون، اليوم، بالعيد الـ95 لميلاد المناضل، والرئيس الاسبق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا. ومانديلا المولود عام 1918، من أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصري التي كانت متبعة في جنوب إفريقيا. ولقبه أفراد قبيلته بـ'ماديبا'، وتعني 'العظيم المبجل', وهو لقب يطلقه افراد عشيرته على الشخص الارفع قدرا بينهم، وأصبح مرادفا لاسم نيلسون مانديلا. ودائما ما عدّ مانديلا المهاتما غاندي المصدر الأكبر لإلهامه في حياته وفلسفته في نبذ العنف والمقاومة السلمية ومواجهة المصائب والصعاب بكرامة وكبرياء.
 
 
ولد مانديلا في قرية صغيرة تدعى ميزو في منطقة ترانسكاي. وكان والده رئيس قبيلة، وقد توفي عندما كان نيلسون صغيرا، إلا انه انتخب مكان والده، وبدأ إعداده لتولي المنصب عندما كان صغيرا. كان لوالد مانديلا 4 زوجات و 13 طفلا. ونيلسون هو ابن الزوجة الثالثة التي قضى في منزلها معظم طفولته المبكرة.
في سن السابعة أصبح مانديلا أول عضو في عائلته يذهب إلى المدرسة.
ثم تابع مانديلا دراسته في معهد الصعود، وعندما وصل عمره 19 سنة انتقل إلى كلية ويسليان في فورت بيوفورت، حيث كان إلى جانب دراسته، لديه بعض الاهتمام في الملاكمة والجري.
أما بالنسبة لنشاطه السياسي، بدأ مانديلا في المعارضة السياسية لنظام الحكم في جنوب إفريقيا الذي كان بيد الأقلية البيضاء، ذلك أن الحكم كان ينكر الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للأغلبية السوداء في جنوب إفريقيا.
في عام 1942 إنضم مانديلا إلى المجلس الإفريقي القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء في جنوب السنغال. وفي عام 1948، انتصر الحزب القومي في الانتخابات العامة، وكان لهذا الحزب ،الذي يحكم من قبل البيض في جنوب إفريقيا، خطط وسياسات عنصرية، منها سياسات الفصل العنصري، وإدخال تشريعات عنصرية في مؤسسات الدولة. وفي تلك الفترة أصبح مانديلا قائدا لحملات المعارضة والمقاومة.
كان مانديلا في البداية يدعو للمقاومة غير المسلحة ضد سياسات التمييز العنصري، لكن بعد إطلاق النار على متظاهرين عزل في عام 1960، وإقرار قوانين تحظر الجماعات المضادة للعنصرية، قرر مانديلا وزعماء المجلس الإفريقي القومي فتح باب المقاومة المسلحة.
في عام 1961 أصبح مانديلا رئيسا للجناح العسكري للمجلس الإفريقي القومي. وفي شباط 1962 اُعتقل وحُكم عليه لمدة 5 سنوات بتهمة السفر غير القانوني، والتدبير للإضراب. وفي عام 1964 حكم عليه مرة أخرى في السجن مدى الحياة، بتهمة التخطيط لعمل مسلح والخيانة العظمى. وخلال سنوات سجنه الثمانية والعشرين، أصبح النداء بتحرير مانديلا من السجن رمزا لرفض سياسة التمييز العنصري. وفي 10 تموز 1980 تم نشر رسالة استطاع مانديلا إرسالها للمجلس الإفريقي القومي قال فيها: "إتحدوا! وجهزوا! وحاربوا! إذ ما بين سندان التحرك الشعبي، ومطرقة المقاومة المسلحة، سنسحق الفصل العنصري".
اما عن رئاسته لجنوب افريقيا، شغل مانديلا منصب رئاسة المجلس الإفريقي من تموز 1991 إلى كانون الاول 1997، وأصبح أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا من أيار 1994- إلى تموز 1999. وخلال فترة حكمه شهدت جنوب إفريقيا انتقالا كبيرا من حكم الأقلية إلى حكم الأغلبية.
بعد تقاعده في 1999 تابع مانديلا تحركه مع الجمعيات والحركات المنادية بحقوق الإنسان حول العالم. وتلقى عددا كبيرا من الميداليات والتكريمات من رؤساء وزعماء دول العالم. وكان له كذلك عدد من الآراء المثيرة للجدل في الغرب، مثل أراءه في القضية الفلسطينية ومعارضته للسياسات الخارجية للرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، وغيرها. وفي عام 2005 اختارته الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة، وأعلنت عام 2009، يوم 18 تموز "يوما دوليا لنيلسون مانديلا".
يذكر ان مانديلا يعاني حاليا من وضح صحي حرج، فقد رقد في المستشفى مطلع حزيران الماضي، ما سببت حالته الصحية قلقا لدى الجنوب افريقيين الذين يتفانون بحبه.
 
 
 
 
********
 
تأهيل التماثيل والنصب الفنية في بغداد
 
 
بغداد – وكالات
أعلنت وزارة الثقافة مطلع تموز الحالي، أنها استكملت مشروع تأهيل 14 تمثالا ونصبا فنيا في العاصمة بغداد. وقال جمال العتابي، مدير عام دائرة الفنون التشكيلية في الوزارة، إن حملة التأهيل التي بوشر العمل بها قبل ثمانية أشهر تأتي في إطار الاحتفال ببغداد عاصمة الثقافة العربية.
وتابع: تمكنت الوزارة من إعادة تأهيل وصيانة 14 تمثالا ونصبا فنيا موزعة على مناطق مختلفة من مدينة بغداد، أهمها تمثال أبو جعفر المنصور، والمتنبي، وعباس بن فرناس، وأبو نؤاس، وشهرزاد وشهريار، وعنترة بن شداد فضلا عن نصبي كهرمانة، وساحة النسور. وأشار العتابي إلى أن عمليات الصيانة شملت إصلاح واستبدال الأجزاء المتضررة والمتقادمة في الأعمال الفنية المصنوعة من البرونز، أو من مواد نحتية أخرى، ومعالجة التشققات والتصدعات فيها وإعادة طلائها لزيادة مقاومتــــها للصدأ والتآكل، إلى جانب ترميم القاعدة الخرسانية للعمل الفني.
وأكد العتابي أن الوزارة تدرس تنفيذ مشروع لإعادة تأهيل مصهر البرونز الكائن في منطقة الشيخ عمر بوسط العاصمة، وأوضح إن المصهر يعد واحدا من أهم المنشآت التحتية التابعة للوزارة.
بدوره، ذكر طه وهيب، مسؤول قسم المصاهر الفنية بدائرة الفنون التشكيلية، إن عمليات التأهيل والترميم للتماثيل والنُصب نفذت بأيادي نحاتين وتشكيليين عراقيين تمت الاستعانة بهم لإنجاز هذا المشروع. ولفت وهيب إلى أن الأعمال والمنحوتات كانت متضررة بدرجات متفاوتة، وقد حرص الفنيون على أن لا تؤثر عمليات التأهيل على قيمتها الجمالية وما تتضمنه من تفاصيل إبداعية. لذا تعاملنا معها بدقة وبحذر شديدين.
 
 
******
 
"ناسا" تلغي مهمة فضائية
لتسرب سائل إلى خوذة رائد فضاء
 
فلوريدا - وكالات
قال مسؤولون بإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" إن مهمة السير خارج المحطة الفضائية الدولية أنهيت قبل اكتمالها يوم الثلاثاء الماضي، عندما بدأ سائل يشبه الماء في التسرب إلى داخل خوذة رائد فضاء إيطالي.
ولم يستغرق رائدا الفضاء الأميركي كريس كاسيدي والإيطالي لوكا بارميتانو سوى أقل من ساعة في المهمة التي كان مخططاً لها أن تستمر ست ساعات عندما أبلغ بارميتانو عن وجود ما يبدو أنه ماء داخل خوذته.
وأبلغ بارميتانو مراقبي الرحلة في هيوستون "رأسي مبتلة بالفعل، ولدي إحساس أن السائل يتزايد".
ولاعتقاده أنه ربما يكون تسرباً في كيس الشراب أفرغ بارميتانو الكيس، لكن مع انعدام الجاذبية استمرت قطرات السائل في التجمع داخل الخوذة.
وقال "من أين يأتي السائل؟ إنه كثير للغاية. إنه في عيناي الآن". وخشية اختناق بارميتانو أنهت "ناسا" مهمة السير في الفضاء.
وأشار تحليل مبدئي إلى أن التسرب لم يكن من كيس الشراب، ما دفع المهندسين للتركيز على الرداء الداخلي المبرد بمادة سائلة كمصدر للتسرب.
وقدر المهندسون أن زهاء لتر إلى لتر ونصف من السائل تجمع داخل خوذة بارميتانو قبل أن يتمكن طاقم المحطة من الوصول إليه ونزع الخوذة.
 
*******
 
أردني يخترع ثلاجة تعمل بلا كهرباء
 
 
عمّان – وكالات
استطاع أردني اختراع ثلاجة لا تحتاج إلى كهرباء، وستكون بمثابة "حدث" استثنائي للطبقة الكادحة في الأردن والعالم، فقد قام الدكتور محمد الدباس، من قسم هندسة الميكانيكا بجامعة مؤتة الأردنية، باختراع ثلاجة تعمل من دون كهرباء.
وبحسب صحيفة "الغد" الأردنية، قال الدباس إن ابتكاره لما وصفها بـ"ثلاجة الفقراء" يأتي خدمة للمجتمع في المناطق النائية وبكلفة بسيطة وصديقة للبيئة، حيث تعمل بمبدأ التبخر ومن دون كهرباء، لاستخدامها في مناطق البادية تحديداً.
وأضاف الدباس أن الابتكار الذي توصل إليه يوفر نظام تبريد باستخدام الطاقة الشمسية بدلاً من البطاريات أو الكهرباء من خلال تخزين هذه الطاقة، وباستخدام الطين أو مادة ماصة للماء كالإسفنج والماء، مبيناً أنه تم إجراء اختبارات على المرحلة التجريبة لهذه الثلاجة".
 
 
 
****
 
كركوك تحتفل بذكرى تموز المجيدة
 
 
كركوك – مؤيد محمد قادر
احتفل الشيوعيون والديمقراطيون العراقيون في كركوك، الاحد الماضي، بالذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة. حيث انطلقت الشبيبة الشيوعية والديمقراطية في مسيرة جماهيرية حاشدة في شوارع المدنية، وهم يوزعون الورود والحلوى وبيان الحزب بالمناسبة على المواطنين. وفي مساء الاثنين الماضي كان الشيوعيون والديمقراطيون على موعد مع  مصرف الدم، ليتبرعوا بالدم إلى جرحى العمليات الارهابية الاخيرة، الراقدين في المستشفى، وليبعثوا رسالة إلى الارهاب مفادها "بدم الشيوعيين تستمر الحياة". وقد حمل المتبرعون شعارات الحزب بالمناسبة، وكان باستقبالهم في مصرف الدم، د.عيسى حبيب الحديدي، الذي اثنى على مبادرتهم الانسانية، وأشاد بالقيم النبيلة التي يتحلى بها الشيوعيون.