العدد 225 الأربعاء 17 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
كتل تسعى إلى تمرير القائمة المغلقة
قانون الانتخابات البرلمانية إلى تأجيل آخر
 
بغداد – مهدي محمد كريم:
تباينت آراء عدد من النواب حول إدراج عدد من القوانين على جدول أعمال جلسات مجلس النواب، مستبعدين إقرار عدد منها لوجود اختلاف بين الكتل السياسية حولها.
ويعد قانون الانتخابات من أكثر القوانين التي أثير الجدل حولها، بسبب تردد بعض الكتل السياسية في تفضيل استخدام القائمة المفتوحة على المغلقة، حيث يخشون أن يؤدي اختيار القائمة المفتوحة إلى تراجع حظوظهم الانتخابية، حسبما أفاد به عدد من النواب.
وعقد مجلس النواب جلسته الاعتيادية أمس الثلاثاء، برئاسة أسامة النجيفي وبحضور 229 نائبا وتضمن جدول أعمال الجلسة قوانين مهمة كثر الجدل بشأنها لاختلاف وجهات النظر مابين الكتل السياسية. هذا ولم تخل الجلسة من مشادات والتي أبرزها المشادة الكلامية مابين النائب عن العراقية الحرة عزيز المياحي وعضو التحالف الكردستاني فرهاد الاتروشي حول بعض التعديلات على قانون السجناء السياسيين وسجناء رفحاء.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال النائب عن كتلة الأحرار أمير الكناني إن "درج قانوني انتخابات مجلس النواب وقانون مجلس الاتحاد ضمن جلسة مجلس النواب أمر غير وارد، كون هذين القانونين عليهما اختلافات سياسية ما بين بعض الكتل السياسية وعدم وجود اتفاق بين الكتل على التصويت عليهما".
وأضاف الكناني أن "قانون انتخابات مجلس النواب عليه إشكالات سياسية، حيث أن هناك مطالبات من كتل ببقاء القائمة المغلقة أساساً في القانون، وأخرى رافضة لها وطالبت بالقائمة المفتوحة"، مؤكدا أن كتلته (الأحرار) "مع أن تكون القائمة المفتوحة أساساً في انتخابات مجلس النواب القادمة".
واعتمد العراق القائمة المفتوحة بموجب طريقة "سانت ليغو" في انتخابات مجلس المحافظات في نيسان الماضي، وهو ما أتاح حصول القوائم على استحقاقاتها في الحكومات المحلية، بعد أن حرم عددا منها القانون السابق.
من جانبه، أوضح النائب عن كتلة وطنيون احمد الجبوري، أن "قانون انتخابات مجلس النواب سوف يؤجل إلى جلسة أخرى، كون هذا القانون عليه إشكالات كثيرة". مبيناً أن "التحالف الكردستاني قدم مقترحا بأن تكون الدائرة الانتخابية الواحدة لانتخابات مجلس النواب، مما لاقى معارضة برلمانية".
وأكد الجبوري أن "القائمة المغلقة هي مصادرة لإرادة الشعب، وان رؤساء الكتل يحاولون الهيمنة والسيطرة على نواب كتلهم من خلال القائمة المغلقة".
وبين أن "الكتل الكبيرة هي من تطالب بالقائمة المغلقة ومنها التحالف الكردستاني ومتحدون".
ورأى النائب عن كتلة وطنيون، أن "قانون مجلس الاتحاد سوف يمرر خلال الدورة الانتخابية الحالية، بعد تجاوز الخلافات البسيطة عليه".
إلى ذلك، كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي، عن تأييد التحالف الكردستاني لنظام القائمة المغلقة والدائرة الانتخابية الواحدة في الانتخابات التشريعية المقبلة.
وقال الساعدي إننا "فوجئنا أمس خلال جلسة مجلس النواب بمقترح رفعه التحالف الكردستاني للعمل بنظام القائمة المغلقة والدائرة الواحدة وهذا أمر مرفوض ولا نقبل به"، مضيفاً أن "متبنيات ائتلاف دولة القانون هو التوجه نحو قانون الدوائر المتعددة والقائمة المفتوحة وستتم مناقشة قانون الانتخابات يوم غد الخميس".
من جهته، أكد النائب عن القائمة العراقية أحمد الجبوري، أن "التحالف الكردستاني قدم مقترحاً لإجراء الانتخابات التشريعية المقبلة وفق نظام القائمة المغلقة والدائرة الواحدة لكي يستحوذ على اكبر عدد ممكن من المقاعد وهذا سيؤدي إلى حرمان مناطق عديدة من ممثليها"، مؤكداً أن "هذا المقترح لن يمر على الإطلاق".
هذا ولم يصرح النواب، حول النظام المقترح لطريقة توزيع المقاعد الذي سيتم اعتماده في القانون، وبينما تطالب قوى عديدة من بينها الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي، باعتماد طريقة "سانت ليغو" التي توفر حداً أدنى من العدالة في توزيع الأصوات والمقاعد، ترفض بعض الكتل البرلمانية المتنفذة، هذا النظام كونه لا يسمح لهم بسرقة أصوات الناخبين!
 
 
*******
حسان عاكف: الشيوعي مع الدائرة الواحدة و «سانت ليغو»
 
لاهاي- مجيد إبراهيم خليل:
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا ندوة سياسية، حضرها الرفيق الدكتور حسان عاكف، عضو المكتب السياسي للحزب، للحديث عن آخر تطورات الأوضاع السياسية في العراق، وذلك مساء السبت 13 تموز الحالي في لاهاي.
تناول عاكف في عرضه للمستجدات في العراق أربعة محاور أساسية منها الأزمة العميقة في البلاد، مؤشرات التهدئة في الأسابيع الأخيرة، الأوضاع في دول المنطقة والحراك الذي تعيشه شعوبها وتأثيره على الوضع العراقي.
وأشار إلى «وصول الأزمة في الأشهر القريبة الماضية إلى منزلقات خطيرة كادت تهدد بانفجار حرب أهلية طائفية، وأمام هذا الوضع، وتطور الأوضاع الإقليمية بُذلت جهود كبيرة وأطلقت مبادرات عدة كان بضمنها أربع مبادرات من جهات مسؤولة في الدولة تدعو للحوار، وهذا مؤشر على شعور القوى بصعوبة وتعقيدات الوضع السياسي. اللقاء الذي دعا إليه عمار الحكيم، رغم كونه خطوة ايجابية لكنه ظل رمزيا، وهو من مؤشرات التهدئة».
وبيّن عاكف أن «الزيارات الرسمية والسياسية المتبادلة بين بغداد وأربيل، ولقاءات السيد مسعود البارزاني مع السيد نوري المالكي، والاتفاقات الأولية التي أبرمت بين الطرفين كان لها دورها الواضح في التخفيف من حدة الأزمة الراهنة».
وأوضح أن «الفترة الأخيرة شهدت انعطافة نسبية في تطور الأوضاع الإقليمية يمكن لها أن تترك تأثيرات إيجابية على الوضع العراقي، والمتمثلة بتظاهرات تركيا التي حملت مطالب سياسية واقتصادية ومعيشية جماهيرية، ترفض منحى التيار الواحد واللون الواحد، ولا بد لهذه المظاهرات من أن تساهم في كفّ تركيا عن التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى».
وأضاف «نحن في الحزب الشيوعي العراقي مع حلفائنا في التيار الديمقراطي والتحالف المدني الانتخابي، نواصل الضغط والمطالبة من أجل  إصدار قانون للأحزاب السياسية، واعتماد قانون منصف وعادل ومناسب لتوزيع المقاعد النيابية، ونرى أن صيغة (سانت ليغو) مناسبة وصحيحة ومتوازنة وأمينة وعادلة في توزيع المقاعد بين ألوان الطيف السياسي العراقي. كما نحن مع نظام القائمة المفتوحة، واعتماد النسبية في توزيع المقاعد، واعتبار العراق دائرة واحدة».
 
*********
إعلان مواعيد امتحانات الدور الثاني
 
بغداد – وكالات:
حددت وزارة التربية مواعيد امتحانات الدور الثاني للمراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية بفرعيها (العلمي والأدبي) والدراسة الكردية والتركمانية والدراسات الإسلامية للعام الدراسي 2012-2013. وقال مصدر في الوزارة لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن الامتحانات العامة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة ستبدأ يوم الأحد الموافق 1/9/2013 وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق يوم 10/9/2013، أما المرحلة الإعدادية فستبدأ يوم الأربعاء الموافق 21/8/2013 وتنتهي يوم السبت الموافق 31/8/2013. وأضاف: إذا صادفت عطلة رسمية فينتقل امتحان ذلك اليوم إ?ى اليوم الذي يليه وبنفس الجدول.
 
********
 
حراك شبابي في الديوانية تحت مسمى "كافي"
 
الديوانية – وكالات:
أعلنت أربع حركات شبابية في الديوانية، أمس، عن اتفاقها على توحيد نشاطها بتجمع جديد أطلقت عليه اسم (كافي)، مبينة أنه يهدف لإصلاح الأوضاع السياسية والاقتصادية والخدمية والاجتماعية في البلد، وتمكين الشباب من وضع بصمتهم في هذا المجال.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة العليا المتألفة من حركات "كافي"، و"كفى"، و"شباب نيبور" و"حماة الديمقراطية"، في الديوانية، أمس.
وقال الناطق الرسمي باسم التجمع، تحسين عبد علي، لوكالة (المدى برس)، إن "الاجتماع أسفر عن اختيار الناشط سجاد رضوي، بغالبية الأصوات لشغل منصب المنسق العام للتجمع، وتحسين الزركاني، ناطقا رسميا له"، مشيراً إلى أن "اللجنة التي ضمت الناشطين مرتضى تومين عن شباب نيبور، وعلي كريم الجبوري عن حركة كفى، وعلاء الخزاعي عن حركة حماة الديمقراطية، وسجاد رضوي عن حركة كافي، وكرار صبر عن أعضاء مجلس محافظة الديوانية الشباب، اتفقت على طرح الأهداف الأساسية للمرحلة المستقبلية في الاجتماع المقبل الذي المزمع عقده الأسبوع الجاري".  م? جانبه قال ممثل حركة "كفى" علي كريم الجبوري، إن "واقع أي مجتمع ينهض من خلال قواه المجتمعية الواعية، وأولها الشباب الذين غيب دورهم لزمن طويل وأخذ ينحا بعيدا عن حسه الوطني من جراء السياسات السابقة"، داعياً المجتمع العراقي إلى "العمل على الحفاظ على ثمار تضحياته، والتصدي لكل من يريد الوصول إلى دفة الحكم دون وجه حق".
وأضاف الجبوري، أن "الهموم وجراح الشعب والوطن، باتت تطالبنا بالتصدي إلى التهميش والإقصاء، فقسوة الانشغال السياسي دون الالتفات لمعاناة الشعب والحياة الاجتماعية والاقتصادية والخدمات توجب على الشباب الوقوف بوجه كل من يحاول العبث بمقدرات الشعب وسلم الوطن"، مبيناً أن "التداعيات أسهمت بزرع أفكار سلبية في أفكار بعض الشباب، ودعت الواعين منهم إلى التصدي للمطالبة بحقوقهم المسلوبة والمنهوبة بقصد أو غيره".
 
********
 
سخروا من وعود المسؤولين: نطالب بتصدير الكهرباء إلى دول الجوار
بعد تظاهرات ليلية.. ناشطون يسعون إلى الاعتصام في البصرة
 
متابعة "طريق الشعب":
عادت البصرة لتنتفض مجددا ضد نقص الخدمات والكهرباء، بعد انتفاضتها الأولى في حزيران 2010، في خطوة عدّها مراقبون "شرارة أولى" لتظاهرات أوسع قد تنتقل إلى محافظات أخرى في ظل "أزمة لا تنتهي".
وبينما أعلن نشطاء مدنيون في البصرة عن اعتصام مفتوح عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل نحو أيام، شهدت المحافظة، مساء أمس الأول، تظاهرة للعشرات من أبنائها لتنفيذ مطلب توفير 18 ساعة من الكهرباء كحد أدنى.
وحث نشطاء مدنيون في البصرة عبر "الفيسبوك" الأهالي على التظاهر والاعتصام وتوزيع منشورات في الأسواق والمناطق الشعبية، عبر حملة "نازل اعتصم"، بشعار يوضح التحرك العفوي "اليوم نتظاهر.. وغدا نعتصم.. وبعدها نثور". وفي الساعات الأولى من مساء أمس الأول، جاب نحو 65 ناشطا من القائمين على الحملة مركز المدينة، ليفترشوا الأرض بعدها معتصمين قبالة مبنى المحافظة بمنطقة العشار.
الناشط عصام الربيعي قال لصحيفة "العالم الجديد" الالكترونية إن "ما جرى أمس الأول، هو تحرك تحضيري، استعدادا لمساء يوم الثلاثاء (أمس)، وهو اليوم الأول للاعتصام"، متوقعا أن "يشهد التحرك استجابة واسعة من الأهالي وبدء الاعتصام المفتوح".
ونفى الربيعي أن "تكون هناك جهات حزبية أو سياسية أو تيار وراء التظاهر والاعتصام"، مؤكدا أن "الدعوة عفوية من قبل نشطاء مدنيين وشباب بصريين احتجاجا على تردي الخدمات والكهرباء".
وانطلقت تظاهرات واسعة في ثلاث مدن في البصرة، السبت الماضي، احتجاجا على تردي توزيع الطاقة الكهربائية في المحافظة الغنية بالنفط.
وشهدت البصرة في حزيران 2010، تظاهرات كبيرة خلال عدة أيام، جوبهت بالقوة من قبل السلطات الأمنية، أسفرت عن مقتل شاب وجرح اثنين آخرين، ما أجبر محافظ البصرة شلتاغ المياح على تقديم استقالته، فيما أقيل وزير الكهرباء حينها من منصبه لاحتواء الأزمة.
ويفترش نحو 65 ناشطا ومتظاهرا الأرض قبالة مبنى المحافظة، على مبعدة من صورة كبيرة لـ"شهيد انتفاضة الكهرباء الأولى" حيدر المالكي، غير أنهم يأملون أن لا تتدخل القوات الأمنية لقمع الحراك الشعبي السلمي هذه المرة.
وبيّن الربيعي أن "المتظاهرين وزعوا ورودا على عناصر الشرطة والجيش في محيط مبنى المحافظة تعبيراً عن سلميتهم"، غير أن هناك مخاوف من فض الاعتصام بالقوة لجهة عدم الحصول على ترخيص.
وأوضح "لم نقم بأخذ تصريح بالتظاهر والاعتصام، لان ذلك يستوجب أسبوعين على اقل تقدير، في محاولة للتسويف والمماطلة والتخدير، لكن ابلغنا السلطات الأمنية بنيتنا التظاهر، وحتى الآن هم يوفرون لنا حماية دون تدخل".
ولفت إلى أن "هناك محاولة للتضييق على وصول المتظاهرين إلى منطقة التظاهرة الرئيسة قبالة مبنى المحافظة، عبر قطع الطرق، وعدم السماح للمتظاهرين بالوصول"، منوها إلى أن "السلطات الأمنية منعت عشرات المتظاهرين الليلة (أمس الأول الاثنين) من قضاء شط العرب والتنومة من العبور إلى الضفة الأخرى حيث مركز المدينة، غير ان بعضا منهم وصل".
وكشف الربيعي أن "الخطة تقتضي منعا لتحجيم التظاهرات، الاعتصام في جميع المناطق كخطوة أولى، كما أننا سنجوب مختلف المناطق في تظاهرات لحشد الدعم".
ونبّه إلى أن "الاعتصام سيشهد مشاركة فعالة من جميع فئات المجتمع البصري، وستقام فعاليات فنية وغنائية ومسرحية، نحن بصدد ثورة ثقافية أيضا".
وبشأن رد فعل المسؤولين في المحافظة، بيّن الربيعي أن "عددا من مسؤولي المحافظة طلبوا لقاء ممثلي المتظاهرين والاجتماع بهم دون الركون إلى تهييج الرأي العام والتظاهر، غير أننا رفضنا مبادرتهم".
وأعلن الربيعي عن سقف مبدئي للاعتصام بدءا من يوم أمس الثلاثاء، حتى نهاية الشهر الجاري، وفي حال عدم الاستجابة للمطالب من قبل الحكومة المركزية، هدد بـ"بنقل الاعتصام إلى أماكن ضخ النفط الخام في الموانئ، وإيقاف التصدير".
وقد عبر المعتصمون عن امتعاضهم بأساليب لا تخلو من الطرافة، فقد حمل بعضهم فوانيس قديمة ومراوح يدوية مصنوعة من سعف النخيل، فيما رفع آخرون لافتات تعبر عن مطالبهم، منها لافتة خطت عليها عبارة "نطالب بتصدير الكهرباء إلى الدول المجاورة".
وبحسب الشاب عادل بشير فإن "فشل الحكومة في حل أزمة الكهرباء هو نتيجة لعدم كفاءة المسؤولين الذين وصلوا إلى السلطة عن طريق المحاصصة الطائفية والحزبية"، معتبراًَ في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أزمة الكهرباء سوف تبقى دون حل عشر سنوات أخرى ما لم يتم تخليص العراق من المسؤولين الفاشلين والفاسدين إدارياً".
من جهته، اعتبر ماجد النصراوي محافظ البصرة الجديد، التظاهرات، "خطوة جريئة من قبل الشارع البصري"، معلنا انه "لو توفر لي الوقت سأتظاهر معهم".
غير أن النصراوي قلل من "حجم تأثير التظاهرات على واقع الخدمة الكهربائية"، عازيا المشكلة إلى "تلكؤ المشاريع في هذا القطاع، والتي بلغ عددها 17 مشروعا كان من المفترض أن تدخل الخدمة هذا الصيف".
 
********
ص2
 
زيادة الراتب التقاعدي لمتضرري الإرهاب من منتسبي الداخلية
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي عن إقرار قانون يمنح راتبا تقاعديا لمتضرري الإرهاب في الداخلية بنسبة 100 في المئة، ويساوي الموظفين المدنيين بزملائهم العسكريين في وزارة الدفاع.
وقال الزاملي في مؤتمر صحفي، حضرته "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، إنه "تم إقرار قانون ينصف شريحة مهمة وكبيرة من المتضررين في العمليات الإرهابية، وهم المنتسبون إلى وزارة الداخلية حيث تم منح الراتب التقاعدي بنسبة 100 في المئة للشهداء والجرحى". وأضاف أن "القانون نص على مساواة الموظفين المدنيين بأقرانهم في وزارة الدفاع"، مبيناً أن "هذا انجاز كبير للجرحى وعوائل الشهداء الذين ذهبوا ضحية الإرهاب في وزارة الداخلية والوزارات الأخرى".
وأوضح انه "سيتم احتساب الراتب الكلي للشهيد والجريح مع كل المخصصات براتب اسمي 100 في المئة، ولا توجد أية تخفيضات من الراتب الكلي".
 
 
 
********
 
الأعسم: التيار الديمقراطي
 يؤهل نفسه لدور أكثر فاعلية
 
لندن- عبد جعفر:
أكد الإعلامي والكاتب عبد المنعم الأعسم أن التيار الديمقراطي يسعى إلى توسيع تحالفاته لمضاعفة قواه التصويتية في الانتخابات التشريعية المقبلة، لكي يلعب مع حلفائه دورا فاعلا في عملية البناء واستعادة الاستقرار وتصويب السياسات العامة للدولة.
جاء ذلك في الندوة التي أقامتها الأسبوع الماضي لجنة تنسيق قوى وشخصيات التيار الديمقراطي في المملكة المتحدة تحت عنوان (الأزمة السياسية في العراق ومكانة التيار الديمقراطي في الخارطة السياسية) في قاعة المقهى الثقافي وسط لندن.
وفي بداية الندوة رحب الناشط الديمقراطي حسن قاسم حسن بالأعسم، مشيرا إلى انه من خلال معايشته ومتابعاته لديه جملة من الملاحظات والمعلومات المهمة عن طبيعة الأزمة السياسية التي عصفت بالوطن ودور التيار الديمقراطي، وما أفرزته الانتخابات المحلية الأخيرة من نتائج مشجعة لكي يتم البناء عليها وتطويرها.
وفي مداخلته أوضح الأعسم ان «الأزمة السياسية في العراق هي أزمة الحلقة السياسية في إدارة سلطة القرار، والتي تعكس مجموعة تأثيرات سياسية وفئوية وقومية وطائفية، متأثرة بضغوط الدول المجاورة، وتدخل الإرادات الدولية المتصارعة، الأمر الذي هدد النسيج الوطني وأطلق دوامة من الصراعات بين الكتل السياسية، بين المركز والإقليم، بين الطوائف والأديان، بين المكونات القبلية، ثم بين العراق وجيرانه. وقال إن «سلطة القرار ليست متمركزة كليا بيد رئيس الوزراء وحده، وإن كان يحتفظ بأكثرها، بل هي موزعة بين الكتل المتنفذة الممثلة في الحكومة والبرلمان. وهذا ما يعقد إمكانيات حل الأزمة».
وأضاف ان «بعض المعاينات في عمليات التصويت توصلت إلى ان التيار الديمقراطي وحلفاءه وأنصار الديمقراطية والحريات ومناهضي الطائفية السياسية يمكن ان يحصلوا على مليون صوت في الانتخابات المقبلة إذا ما وحدوا صفوفهم وأحسنوا استخدام الأساليب المناسبة للوصول إلى الناخبين». وبين ان «التغيير يمكن ان يتحقق، لا على أساس التفاؤل الساذج، لكن على أساس تحليل الواقع وعدم الرضا العام لما وصلت إليه الأمور، واعتقد ان التيار الديمقراطي يمكن ان يكون في قلب مشروع التغيير، ويحتاج إلى رصد الثغرات والأخطاء التي رافقت انتخابات المحافظات».
وقال عبد المنعم الأعسم إن «التيار الديمقراطي، إذا ما قارناه بنفوذ وإمكانيات الكتل الأخرى فهو لا يزال ضعيفا، لكنه يتحرك على الأرض بجدية، سيما ان الكتل الأخرى تواجه استحقاقات الأزمة السياسية والصراع على السلطة حيث يتراجع نفوذها بين المواطنين باضطراد، وحيث أخذ الكثير من المواطنين يشعرون بأنهم بخسوا أصواتهم عندما صوتوا لبعض هذه القوى».
وتساءل الأعسم في الختام «هل التيار الديمقراطي ضرورة في الحياة السياسية العراقية؟» وأجاب: نعم وهذه الضرورة معترف بها حتى من الأطراف الأخرى. وقال «كلما يتنامى نفوذ التيار الديمقراطي تكون هذه الضرورة أكثر وضوحا».
 

*************
 
مركز المعلومة و«السلم والتضامن» يعقدان ندوة عن المنتدى الاجتماعي
 
بغداد – طريق الشعب:
عقد مركز المعلومة للبحث والتطوير، بالتعاون مع المجلس العراقي للسلم والتضامن، السبت الماضي، على قاعة مجلس السلم ندوة حوارية تحت عنوان «المنتدى الاجتماعي العراقي.. تحديات وآفاق». جاءت هذه الندوة ضمن فعاليات الترويج للمنتدى، وتحدث فيها د.احمد علي إبراهيم، والناشط المدني والسياسي جاسم الحلفي. فيما أدارها الناشط المدني علي صاحب منسق المنتدى الاجتماعي العراقي. ابتدأت الندوة بالتعريف بالمنتدى الاجتماعي العالمي الذي هو «فضاء واسع ومفتوح، للحوار الديمقراطي وتعميق الأفكار، وصياغة المقترحات وتبادل الخبرات وتفاعل الحركات الاجتماعية والشبكات والمنظمات غير الحكومية والناشطين المدنيين».
وبعد التعريف بالمنتدى جرى عرض مشاركات ودور الوفود العراقية في المنتدى الاجتماعي العالمي منذ تأسيسه عام 2001، وحضور الوفد العراقي في المنتديات بصفة مراقب، وقد كان لحضوره اثر كبير في اللجنة، تمثل بشكل أساس بجلب الانتباه إلى العراق من جديد، والدور الذي ممكن أن تلعبه الحركات الاجتماعية العراقية على مستوى البلدان العربية. كما جرى تأكيد ضرورة دعم تأسيس المنتدى الاجتماعي العراقي المؤمل في أيلول المقبل في بغداد وبمساهمة دولية واسعة. كذلك جرى الحديث عن أسباب تأسيس المنتدى الاجتماعي العراقي في ظل عجز واضح عن إنهاء صفحة العنف والإرهاب التي يدفع العراقيون ثمنها غاليا، وفي ظل انتشار البطالة والفقر، وتعاظم مشكلات الخدمات والبنى الأساسية، منها الكهرباء والصحة والتعليم، وعدم تكافؤ الفرص، وتزايد مستمر في حجم الموازنة، يقابلها عجز في تحقيق انجازات ملموسة للمواطن العراقي وعجز في الوصول إلى تنمية حقيقية، بسبب الأزمة السياسية والصراع على السلطة والمال والنفوذ، والمحاصصة الطائفية والفساد الإداري والمالي وأمراض ترهل الجهاز الحكومي والبطالة المقنعة.
 
 
********
وسط تصاعد العمليات الإرهابية
مسلحون يستهدفون السيطرات الأمنية
بغداد – طريق الشعب:
تتواصل الهجمات الإرهابية في عدد من مناطق البلاد، متنوعة بين استهداف بأسلحة كاتمة ورشاشة وزرع عبوات ناسفة ومفخخات، طالت موظفين ومدنيين ورجال أمن. فبعد أيام دامية شهدتها محافظات عدة، شن مسلحون مجهولون هجوما بأسلحة رشاشة، أمس الثلاثاء، على سيطرة تابعة للشرطة الاتحادية، لواء الثامن في منطقة البكرية بالغزالية غربي بغداد، ما أسفر عن استشهاد شرطي وإصابة آخر بجروح بليغة.
كما قام مسلحون مجهولون بإطلاق النار من أسلحة كاتمة للصوت تجاه موظف في وزارة الكهرباء بعد ان اقتحموا منزله في منطقة القاهرة شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال.
في حين، انفجرت عبوتان ناسفتان كانتا مزروعتين على جانب الطريق، مستهدفة دورية تابعة لقوات البيشمركة في منطقة المعارض جنوب كركوك، ما أسفر عن إصابة احد أفراد الدورية بجروح بليغة.
فيما انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون على جانب الطريق، لدى مرور دورية تابعة للفرقة السادسة من الجيش العراقي في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد، ما أسفر عن استشهاد احد أفراد الدورية وإصابة اثنين آخرين بجروح.
وزرع مجهولون عبوة ناسفة وضعت على جانب الطريق، مستهدفة المدنيين في منطقة النصر والسلام بقضاء أبو غريب غربي بغداد، ما أسفر عن جرح خمسة مدنيين بجروح متفاوتة.
 
مطاردة تنظيم "أشبال القاعدة" الانتحاري
من جانبها، كشفت صحوات ديالى عن تشكيل خلايا استخباراتية لتقصي المعلومات عن تنظيم "أشبال القاعدة" الذي ظهر مؤخرا في المحافظة، وشن سلسلة هجمات انتحارية استهدفت المقاهي والملاعب ومجالس العزاء، وخلفت مئات القتلى والجرحى.
وقال مسؤول الصحوات في ديالى سامي الخزرجي ان "تنظيم أشبال القاعدة ظهر مؤخرا في ديالى ويتجول بحرية بمحيط المساجد والملاعب ومجالس العزاء بحثا عن ثغرات أمنية لشن هجمات انتحارية"، مبينا أن "معدل أعمار التنظيم من 13 إلى 14 عاما". وأكد الخزرجي أن "الصحوات لا تملك معلومات دقيقة عن تنظيم أشبال القاعدة باستثناء ضلوعه وتبنيه الهجمات الانتحارية ضد مجالس العزاء والمقاهي والملاعب".
وأشار إلى ان "التنظيم يمارس نشاطه في ديالى ولا توجد معلومات تؤكد وجوده في المحافظات المجاورة أو عن قياداته المدبرة للعمليات الانتحارية". إلى ذلك، بيّن مصدر استخباري برتبة نقيب ان "تنظيم أشبال القاعدة هو امتداد لطيور الجنة وان القاعدة تستخدم حرب المسميات لتظليل الأجهزة الأمنية وضياع خيوط الملاحقة والتعقب الاستخباري للتنظيم". ولفت إلى ان "تنظيم أشبال القاعدة وطيور الجنة هما تنظيم واحد ينشط حين توفر التمويل الخارجي واضطراب الأوضاع السياسية".
وأوضح المصدر ان "القاعدة استغل ضعف الأجهزة الأمنية في مناطق عدة في ديالى وعدم جدية بعض القيادات الأمنية في تفعيل المنظومة الاستخبارية وأمور بعيدة عن الملف الأمني لإعادة تنشيط خلاياه الانتحارية، محذرا من عودة النساء الانتحاريات من جديد إلى ديالى". وشكل تنظيم طيور الجنة نهاية عام 2006 المرتبط بالقاعدة في ناحية بني سعد، وكان له معسكر لتدريب الصبية الصغار من اجل تنفيذ عمليات انتحارية اكتشف في ما بعد من قبل الأجهزة الأمنية. فيما تشير الإحصائيات الأمنية إلى ان تنظيم طيور الجنة نفذ ما يزيد على 11 عملية انتحارية في ديالى.
 
الحر والنصرة: صراع في الموصل
إلا أن محافظ نينوى اثيل النجيفي وصف تصاعد أعمال العنف في المحافظة بأنه جزء من التصعيد الذي يحدث في العراق، رابطا الأمر بما يحدث في سوريا بعد الصراع بين الجيش السوري الحر وجبهة النصرة.
وقال النجيفي ان "التصعيد الأخير بأعمال العنف في محافظة نينوى جزء من التصعيد الذي يحدث في العراق"، منوها بانه "ليس بعيدا عما يحدث في سوريا لا سيما بعد إعلان الصراع بين الجيش السوري الحر وجبهة النصرة بمسمياتها المختلفة".
وكشف النجيفي عن "عدم استبعاد تلك الأجندات مدينة الموصل من مخططاتها وذلك بحكم الموقع الجغرافي"، مؤكدا "أهمية مسك الملف الأمني في نينوى من قبل إدارة المحافظة الجديدة بمكوناتها المختلفة، لكي نقطع الطريق على الذين يحاولون استغلال الخلاف بين المكونات وخلق فجوات يمكن للجهات التي تريد ان تعبث بالأمن ان تدخل من خلالها".
في حين، أكد قائد فرقة المشاة الثانية اللواء الركن علي الفريجي ان قواته "تركز على المناطق التي تشهد تجمعات للشباب والعوائل، خاصة بعد وجبات الإفطار في الأسواق والمرافق السياحية خشية وقوع أي هجمات لتلك التجمعات".
إحباط تفجير في بغداد
وبالرغم من كل ما يوجه من لوم إلى القوات الأمنية إلا أنها تحاول أن تفرض حضورها؛ حيث أعلنت وزارة الداخلية عن اعتقال اثنين احدهما مطلوب وفق المادة 4 إرهاب وبحوزته عدد من الأسلحة، والآخر سارق للسيارات، وإحباط تفجير بعبوة ناسفة في العاصمة بغداد.
وقالت وزارة الداخلية في بيان اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، إن "قوة من الفرقة السابعة للجيش العراقي تمكنت من إلقاء القبض على الإرهابي عايد عطا الله احمد الجغيفي مطلوب وفق المادة 4 إرهاب، وصادرة بحقه مذكرة إلقاء القبض من قبل محكمة الجنايات". وأضاف البيان أنه "عثر بحوزته على 2 بنادق كلاشنكوف, 14مخزنا مليئة بالذخيرة, 1 مسدس كلوك وعجلة نوع كيا موهافي من دون أرقام".
ولفت البيان إلى انه "في منطقة الزعفرانية، أيضا تمكنت قوة من الفرقة الأولى شرطة اتحادية من إبطال مفعول عبوة ناسفة دون أي أضرار تذكر".
 
"الأمن والدفاع" البرلمانية تستدعي قائد عمليات بغداد
قالت لجنة الأمن والدفاع النيابية إنها قررت تضييف قائد عمليات بغداد الأسبوع الجاري في اللجنة لمناقشته الوضع الأمني والخروقات التي تشهدها العاصمة. وقال نائب رئيس اللجنة اسكندر وتوت إن "لجنة الأمن والدفاع ستستضيف قائد عمليات بغداد الأسبوع الجاري لمعرفة أسباب الخروقات الأمنية والخطط المتبعة لملاحقة الجماعات المسلحة".
 
 
*********
 
مشروع قانون يلزم المسؤولين والنواب
بالتخلي عن جنسياتهم الأجنبية
 
بغداد – وكالات:
أعلن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي، أمس، أن مجلس الوزراء صادق على مشروع قانون يلزم أصحاب المناصب العليا ممن يمتلكون جنسيات غير الجنسية العراقية بالتخلي عنها في حال أرادوا الاحتفاظ بمناصبهم، فيما أكد أن المجلس صادق على مقترح لرئيس الوزراء يقضي بمنح ضحايا "الإرهاب" والعمليات العسكرية حقوقاً مماثلة لحقوق الشهداء. وقال الموسوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس الوزراء صادق على مشروع قانون يلزم أصحاب المناصب العليا كالوزراء ووكلاء الوزراء والسفراء والنواب ممن يمتلكون جنسيات غير الجنسية العراقية بالتخلي عنها في حال أرادوا الاحتفاظ بمناصبهم"، مشيراً إلى أن "هذا القانون سيتم إرساله إلى مجلس النواب بغية تشريعه".
وكانت الحكومة أحالت في 2009 إلى مجلس شورى الدولة مشروع قانون يلزم المسؤولين الذين يتولون مناصب سيادية وأمنية رفيعة بالتخلي عن جنسياتهم الأجنبية.
وعلى صعيد آخر، أكد الموسوي أن "مجلس الوزراء صادق على مقترح لرئيس الوزراء يدعو إلى إعطاء ضحايا الإرهاب والعمليات العسكرية حقوقاً مماثلة لحقوق الشهداء المسجلين في مؤسسة الشهداء، والذين هم من ضحايا النظام السابق".
وكان الأمين العام لمجلس الوزراء علي محسن إسماعيل قد أعلن، مطلع الأسبوع الحالي، ان رئيس الوزراء نوري المالكي وجه بإجراء تعديل تشريعي على قانون تعويض المتضررين من العمليات الإرهابية، على أن يتضمن التعديل منح المشمولين بالقانون امتيازات قانون الشهداء.
 
 
*******
 
تشكيل خلية «ازمة المقدادية»
 لاعادة الاسر النازحة
 
ديالى – وكالات:
أعلن محافظ ديالى عمر الحميري، أمس، عن تشكيل خلية «ازمة المقدادية» لتامين اعادة الاسر النازحة، فيما طالب مجلس المحافظة بالموافقة على تخصيص خمسة ملايين دينار لدعم أسر ضحايا الاحداث «الارهابية» التي ضربت مناطق عدة من المحافظة العام الجاري.
وقال الحميري في بيان صحفي نقلته وكالة «السومرية نيوز»، إن «ديالى فقدت خلال العام الجاري اكثر من 300 شهيد وضعف هذا العدد من الجرحى في اعمال ارهابية استهدفت دور العبادة والملاعب الرياضية والمقاهي الشعبية ومجالس العزاء اضافة الى استهدافات مباشرة للمنازل السكنية والاسواق الشعبية».
وطالب الحميري «مجلس ديالى بالموافقة على تخصيص خمسة ملايين دينار تدفع مباشرة لذوي عائلة كل شهيد سقط بأعمال ارهابية خلال العام الجاري فيما يمنح كل مصاب مليونان و500 الف دينار». وأشار محافظ ديالى إلى أن «دعم ذوي ضحايا الارهاب اطار وطني وشرعي لابد الاسراع به من قبل جميع مسوؤلي ديالى»، داعيا «مجلس المحافظة الى عقد اجتماع طارئ من اجل دراسة ملف تعويض ذوي ضحايا الارهاب بشكل يسهم في تحقيق الانصاف والعدال لهم ويؤمن حقوقهم القانونية والمالية».
واشار الحميري في بيانه الى ان «ادارة ديالى قررت تشكيل خلية ازمة خاصة بقضاء المقدادية تتألف من دوائر حكومية متعددة من بينها ادارة ومجلس المحافظة والمصالحة الوطنية والقوى الامنية بالاضافة الى الاوقاف الدينية وشخصيات عشائرية من اجل تامين عودة جميع الاسر التي نزحت في من منازلها في الايام الماضية جراء الازمة الامنية التي مربها القضاء».
 
*********
 
أسماء ومواقف...
تداعيات الوضع الأمني في ديالى
 
حذر النـــائب عن ائتلاف العراقيـــة حامد المطـــلك من خطـــورة تداعيات الوضع الأمني المتدهور في محافظـــة ديالى وبجميــع أقضيــــتها وخصوصا قضاء المقدادية.
وقال ان "ما شهــده قـضاء المقدادية في ديـــالى يجب ان نتـــوقف عنــده وان نتخذ الإجراءات الرادعة والمناسبة لإيقاف التدهور".
وأشار إلى ان "الذي يحصل في ديالى يمكن ان يحصل في بقية المناطق"، مؤكدا انه "حــتى لا يستمر هذا التدهور يجب ان يكون هنالك حس امنــــي لـــدى الجميع كون استمراره سيؤدي إلى مآس كبيرة".
 
لا تمديد لمجلس النواب
 
نفى القيـــادي في كتلة الحل النائب زياد الذرب وجود رغبة لدى مجلس النواب في تمديد عمله لمدة سنــة أو سنتين، وبالتالي سيكون هناك تمديد لعمل الحكومة.
وقال إن "الأنباء عن تمديد عمل مجلس النواب عارية عن الصحة"، مضيفاً أنه "لا توجد نية على الإطلاق لتمديد عمل المجلس".
وأضاف أن "هنـــاك اجتماعـــا لرؤســـاء الكـــتل في القاعة الدستـــورية، وأنهم مصرون على درج تعديل قانون الانتخابات على جدول أعمال جلسات مجلس النواب، والذي تم سحبه لعدم الاتفاق عليه".
 
 
ترحيل الخلافات إلى الدورة المقبلة
 
أكد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية فرهاد رسول أن الكتل السياسية وصلت إلى قناعة بعدم وجود حل للخلافات سوى الجلوس الى طاولة الحوار، وترحيل بعض الخلافات إلى الدورة البرلمانية المقبلة.
وقال إن "الخلافات بين القادة السياسيين ما زالت قائمة لانعدام الثقة بينهم".
وأشار إلى ان "الكتل وصلت إلى قناعة بعدم وجود خيار أمامها سوى الجلوس الى طاولة المفاوضات وحل ما يمكن حله وترحيل الآخر إلى الدورة البرلمانية المقبلة، ووضع خارطة طريق لتسير عليها الحكومة المقبلة".
 
إقرار قانون مجلس الاتحاد
 
ذكر القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني علي العلاق أن إقرار قانون مجلس الاتحاد الذي سيكون مؤسسة تشريعية ثانية، يحتاج إلى المزيد من الوقت.
وقال إن إقرار القانون يحتاج إلى الكثير من الحوارات والدقة المتناهية لكونه مؤسسة تشريعية ثانية وضبط عملها"، لافتا إلى أن "دور مجلس الاتحاد يعد موازيا لعمل مجلس النواب".
وأشار العلاق إلى أن "هناك مقترحات عديدة من الكتل السياسية بشأن عدد أعضاء المجلس، ومنها هل يكونون من المحافظات أم لا؟".

ص3
 
وزير الكهرباء يجدد تعهداته!
 
بغداد ـ طريق الشعب:
جدد وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، أمس، تعهداته بإنهاء أزمة الطاقة الكهربائية في نهاية العام الحالي. وقال الجميلي في بيان صحفي إن "نهاية العام الحالي ستشهد تجاوز أزمة الطاقة الكهربائية في البلاد، إذ سيصل إنتاج الطاقة خلال الأيام القليلة المقبلة إلى 11 ألف ميكاواط، ما ينعكس إيجاباً على زيادة ساعات التجهيز". وبين الجميلي أن "وحدتين توليديتين طاقة كل منهما 125 ميكاواط في محطة الخيرات الغازية ستدخلان الخدمة خلال اليومين المقبلين"، مشيراً إلى أن "عدد الوحدات الداخلة إلى الخدمة في هذه المحطة سيبلغ ست وحدات، ب?اقة إجمالية قدرها 750 ميكاواط، إضافة إلى أربع وحدات ستدخل الخدمة تباعاً خلال الأسابيع الأربعة المقبلة". وأضاف أن "الوحدة التوليدية الثالثة في محطة كهرباء المسيب الحرارية ستدخل الخدمة اليوم بعد إنجاز أعمال الصيانة والتأهيل، لتصبح قدرة المحطة الإنتاجية 600 ميكاواط". وأوعز الجميلي بحسب البيان بـ"توجيه دعوات إلى الشركات المختصة بمحطات توليد الطاقة لإعادة تأهيل المصفى التابع لمحطة المسيب الغازية التي تتألف من ثماني وحدات توليدية تعمل منها الآن ست وحدات بطاقة إجمالية قدرها 200 ميكاواط".
 
*********
وزارة الصناعة والمعادن تحترق
بغداد ـ طريق الشعب:
كشف موظفون في وزارة الصناعة والمعادن، أن الحريق الذي نشب في مبنى الوزارة، يوم أمس، وقع في غرفة الخطة الاستثمارية في الطابق الثالث. وقال شاهد عيان من موظفي الوزارة رفض الكشف عن هويته في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن" الغرفة تحتوي على ملفات المشاريع التي تقوم بها الوزارة، وتصفية الحسابات المالية"، مشيرا إلى أن" الحريق نشب في تمام الساعة العاشرة ونصف من صباح أمس، وأتت سيارات الإطفاء بعد نصف ساعة".
يذكر أن العديد من حالات الاحتراق حصلت في بعض المؤسسات الحكومية والأسواق الشعبية في العراق يعزى معظمها الى تماس كهربائي كما هو الحال في وزارة الصحة والنفط وسوق الشورجة وأسواق بغداد الجديدة وغيرها.  كما اندلع حريق في معمل ومخازن للخشب امام وزارة الداخلية وسط بغداد.
وهرعت فرق الاطفاء الى مكان الحريق لاطفائه، مرجحا ان يكون سببَ الحريق تماس كهربائي.
 
*******
 
رغم جراحاتها النازفة جراء الإرهاب ومثيري الفتنة
ديالى تؤكد وحدة نسيجها الاجتماعي وترفض الطائفية
ديالى – وكالات:
رغم الخروقات الأمنية المتكررة التي طالت معظم اقضية ونواحي محافظة ديالى خلال الاسابيع الماضية من غير ان تفرق بين هذا وذاك، والتي تسببت بجراحات نازفة لها هدمت قلوب أبنائها وتركت جرحا غائرا لا يمكن ان يشفى الا بوحدة التالف والتعايش السلمي وقبول الآخر وعدم تهميشه ومواجهة التحديات والوقوف صفا واحدا بوجهها.
حيث اكد عدد من مسؤوليها وشخصياتها السياسية ومواطنيها الإصرار على وحدة نسيجها الاجتماعي ورفض العودة الى الوراء ومحاولة التخندق الطائفي والمذهبي الذي يصر البعض عليه والذي ذاق منه أبناؤها الامرين.
وشددوا في حديثهم على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية وتقويتها وتفويت الفرصة على من يسعى الى جعلها منطلقا لحرب طائفية.
قائممقام المقدادية زيد ابراهيم العزاوي قال: انه في الوقت الذي نشجب وندين بشدة الاعتداءات الارهابية التي تعرضت لها معظم مناطق المحافظة وتسببت بعشرات من الضحايا من المواطنين الذين يشكلون النسيج الاجتماعي من مختلف الطوائف والقوميات يجب ان تكون هناك وقفة مشرفة لمواجهة التحديات التي تتعرض لها بين الحين والآخر.
وأضاف لوكالة (الاخبارية للانباء): يجب الاقتداء بأبنائها الخيرين الذين ازداد عزمهم وإصرارهم على المحافظة على علاقاتهم الاجتماعية المتينة رغم انين الجراحات وعدم التأثر بما يثار هنا وهناك من اصوات لا تعرف غير اللحن النشاز.
وبين ان الأحداث الأخيرة اثبتت بما لا يقبل الشك بان ابناء ديالى يد واحدة في مواجهة كافة المخططات الرامية لتفتيت وحدتها المتآلفة وهي ترفض العنف بكافة أشكاله وايا كان المستهدف منها .
أما مدير ناحية الوجيهية حاتم عبد التميمي، فقد اشار إلى ان هناك اواصر اجتماعية ونسبية تعود لمئات السنين يرتبط بها أبناء المحافظة وليس من السهولة تجاوزها لأنها تأصلت بهم وهي جزء لا يتجزأ من التاريخ الذي لا يمكن القفز فوقه او تجاوزه ما زاد من اللحمة الوطنية التي اخذت أبعادها الانسانية والاجتماعية .
وقال التميمي يجب نبذ كل الخلافات التي قد تؤثر على الوحدة الوطنية وان تمكن ابناء المحافظة بعقولهم المتفتحة من كشف مخططاتها ونبذ من يروج لها خارج المجتمع .
واوضح ان رجال الدين تقع عليهم مسؤولية كبيرة في لعب دور مميز ببث روح التسامح والتعايش الأخوي بين الجميع لانه ليس من مصلحة احد ان تكون هناك كتلتان متنافرتان تؤدي خلافاتهما المستمرة الى نزعات عدوانية تؤثر بشكل مباشر على وحدة النسيج الاجتماعي المنوع الذي تتميز به محافظة ديالى دون سواها من المحافظات الاخرى.
ولفت الى ان هناك عوامل مساعدة ومساندة للاستقرار والتعايش السلمي والدليل ان البشر استوطن في هذه الأرض منذ آلاف السنين باختلاف مذاهبه وقومياته ولم تكن هناك اي أفكار دخيلة تؤثر على ذلك وهذا ما عودنا اليه ابناء محافظتنا. من جهته، طالب رئيس مجلس ناحية المنصورية راغب العنبكي الجهات السياسية في المحافظة بالعمل على ما يخدم أبناءها وعدم تشنج المواقف بينها والاقتداء بوحدة التآخي لأبناء المحافظة التي ضربت مثلا رائعا لكل من حاول ويحاول ان ينال منها بشتى الوسائل وبكل ما يملك من إمكانيات.
ودعا العنبكي الاجهزة الأمنية والإدارية الى التعامل بمستوى واحد مع كل ابناء المحافظة من غير تمييز وان لا تفرق بين احد منهم على اساس مذهبه او طائفته مع عدم السماح لبعض القنوات الفضائية بالترويج للفتنة، بل العمل على بث روح التسامح بين الجميع. واشاد بوحدة المجتمع العراقي الذي يرفض الافكار الطائفية جملة وتفصيلا، وهذا ما ينم عن الشعور بالوعي والإسهام في تقدم البلد وتطوره نحو الافضل. ويرى مواطنون انه مهما حدث من خلافات بين الكتل السياسية فإنها لن تؤثر باي حال من الاحوال على وحدة النسيج الاجتماعي ولن تهدد السلم ال?هلي في المحافظة وهي لا تعنيهم لا من قريب و لا من بعيد. المواطن صبحي حسن اكد ان ابناء ديالى سيكونون دوما يداً واحدة في التصدي للمحاولات الرامية الى تفتيت وحدتهم وهم سد منيع بوجهها، ولن تفلح تلك المحاولات ولا يمكن العودة الى المربع الأول بعد ان خبر الناس الأهداف الخبيثة التي كانت تستهدف تعايشهم مع بعضهم البعض. وبين واثق خضير في حديثه أن الانسان العراقي بطبعه ميال للتعايش مع كافة القوميات والطوائف ومع مختلف المذاهب ولا يمكن له العيش بمعزل عن ذلك، وهذا ما تعود عليه منذ مئات السنين. فالمجتمع العراقي عبارة عن خل?ط متجانس لا يمكن فصل بعضه عن البعض الآخر لذا فأبناء ديالى تعودوا العيش معها بغض النظر عن المذهب او القومية.
 
***********
 
13 مليار لإيصال الماء الى قضاء بدرة
واسط – وكالات:
اعلن مجلس محافظة واسط، أمس الثلاثاء، عن موافقة وزارة الموارد المائية على تخصيص 13 مليار دينار لإيصال الماء إلى قضاء بدرة شرق واسط، فيما اشار إلى أن المشروع سيتم تنفيذه من قبل إحدى الشركات المحلية بعد وضع التصاميم للازمة له.
وقال رئيس المجلس مازن كندوح الزاملي لوكالة (المدى برس)، إن "وزير الموارد المائية مهند السعدي وافق على تخصيص مبلغ 13 مليار دينار لإيصال المياه من نهر دجلة إلى قضاء بدرة شرق واسط". وأضاف الزاملي أن  "المبلغ سيخصص لمد أنابيب من نهاية مشروع الدبوني الذي يتغذى من نهر دجلة بطول 17 كم لتقوم تلك الأنابيب بإيصال المياه الى القضاء عبر مجموعة من المضخات المترية"، مشيرا إلى أن "هذا المشروع ستتم إحالة تنفيذه بعهدة إحدى الشركات بعد الانتهاء من وضع التصاميم اللازمة له وكذلك الانتهاء من قضية الاجراءات الرسمية المتعلقة بتن?يذ المشاريع الحكومية". ويعاني قضاء بدرة الذي يقع بمحاذاة الحدود العراقية الايرانية - ترتبط به كل من ناحية جصان وزرباطية - منذ سنوات عدة من شح كبير خاصة في مياه السقي بعد توقف مياه نهر الكلام القادم من الاراضي الايرانية ما أدى الى تراجع الزراعة فيه بشكل كبير.
 
********
الأنبار تحذر مواطنيها من السباحة في المناطق "الخطرة"
الأنبار – وكالات:
أكد مصدر في مديرية الشرطة النهرية في محافظة الأنبار، أمس الثلاثاء، أن المديرية حذرت المواطنين والتجمعات الشبابية من السباحة في المناطق "الخطرة" من نهر الفرات وخصوصا العميقة. فيما قررت منعهم من القفز من فوق الجسور. وقال مصدر في مديرية الشرطة النهرية في الأنبار لوكالة (المدى برس)، إن "قوات الشرطة النهرية وبالتعاون مع أجهزة الأمن الأخرى في عموم أقضية ونواحي الأنبار حذرت المواطنين والشباب من السباحة في نهر الفرات في المناطق الخطرة والعميقة، وخصوصا في الأوقات التي تسبق ساعات الفطور في شهر رمضان". وأضاف المصدر ا?ذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "نهر الفرات فيه مناطق عميقة وخطرة، فضلا عن وجود تيارات مائية يصعب السباحة فيها، وتسبب الغرق لمن يقترب منها، ما تطلب تحذير المواطنين ممن يحاولون السباحة في أوقات الصباح والساعات القليلة التي تفصلهم عن الفطور في شهر رمضان". وأشار المصدر إلى أن "قوات الشرطة النهرية والمحلية منعت الشباب والأطفال من الصعود فوق الجسور في عموم مدن الأنبار للقفز في نهر الفرات وفي الشواطئ والبحيرات، كون القفز من فوق الجسور والمعابر أمر خطير جدا ويسبب الغرق وحوادث وجروح بوجود الصخور في قاع الأنهر".
وتابع المصدر أن "العديد من حوادث الغرق والإصابات تحدث للمواطنين في فصل الصيف أثناء سباحتهم في الأنهر والبحيرات، مما يتطلب والحذر وتأمين وسائل النجاة لهم وعدم القفز من فوق الجسور والحذر من المناطق الخطرة وعدم السباحة في المناطق الممنوعة أمنيا".
وتتزايد حالات الغرق مع ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع الكهرباء المستمر لاسيما في أشهر حزيران وتموز وآب، فالحرارة فيها تبلغ ذروتها لاسيما أوقات الظهيرة التي يرافقها انقطاع التيار الكهربائي ما يدفع الكثيرين من الأسر والشباب والأطفال للتوجه إلى الأنهر القريبة إلا أن تلك المتعة تتحول في كل صيف إلى كارثة على بعض العوائل نتيجة غرق العديد من الأطفال والشباب.
**********
 
اقتصاد ...
"النزاهة" النيابية: ذلك يمنعهم من الترشيح للانتخابات
تهديد بالإفصاح عن أسماء الذين لم يكشفوا ذممهم المالية
بغداد - طريق الشعب
اعلنت لجنة النزاهة النيابية عن نيتها الإفصاح عن أسماء المسؤولين في الدولة الذين لم يقوموا بالكشف عن ذممهم المالية ، وتسليط الضغط الإعلامي عليهم ، وتحذير الناخبين من عدم التصويت لهؤلاء كونهم غير مؤهلين لحمل الأمانة، فيما أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب ان كبار المسؤولين لم يكشفوا عن ذممهم المالية حتى الآن.
وقال عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب عثمان الجحيشي ان "لجنة النزاهة اقترحت قانونا على مجلس النواب ينص على قطع رواتب المسؤولين الذين لم يقوموا بتقديم ذممهم المالية، لحين حصولهم على استمارة براءة الذمة من هيئة النزاهة، لكن لم يتم التصويت عليه.
وأضاف الجحيشي لـ "طريق الشعب" هنالك "الكثير من المسؤولين على مستوى وزراء نواب وأصحاب الدرجات الخاصة لم يكشفوا عن ذممهم المالية وبالتالي لا يوجد إجراء قانوني في الوقت الحاضر بحق هؤلاء"، من قبل هيئة النزاهة. لافتاً إلى ان اغلبهم يمتلكون عقارات وأرصدة في البنوك العالمية. وهيئة النزاهة لا تمتلك أي آلية تستطيع من خلالها إحصاء هذه الممتلكات. 
ودعا السفارات العراقية في كل دول العالم الى ان تستعلم عن ثروات المسؤولين العراقيين هنالك . 
الى ذلك، اكدت عضو اللجنة المالية النائبة عن كتلة الاحرار ماجدة التميمي، ان مسؤولين كبارا لم يكشفوا عن ذممهم المالية حتى الان على الرغم من مطالبتهم اكثر من مرة. وقالت التميمي في تصريحات صحفية "ان عملية كشف الذمم تشتمل على جميع ممتلكات المسؤول وما يتعلق به داخل العراق"، مؤكدة ان هناك الكثير من المسؤولين الكبار لم يكشفوا عن ذممهم المالية بعد.
وبينت انه تم التصويت الالكتروني على قطع راتب وتجريم أي مسؤول لم يكشف عن ذمته المالية، ولكن لم يتم العمل به. وطالبت التميمي لجنة النزاهة بالعمل على كشف ممتلكات المسؤولين خارج العراق وإدراجها في ذممهم المالية.
ودققت هيئة النزاهة خلال شهر حزيران الماضي، ثروات وممتلكات كبار مسؤولي الدولة و سير الاداء الوظيفي وطبيعة تعامل الموظفين مع المراجعين ومعدلات تعاطي الرشوة في مختلف المدن والمؤسسات عبر قيام لجان الرصد والتقصي في دائرة الوقاية بهيئة النزاهة بنحو 125 زيارة. وقالت النزاهة في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "لجانها أجرت (86) زيارة الى مصارف وبنوك حكومية وأهلية ودوائر المرور والعقار وتسجيل الشركات والأوراق المالية لتدقيق مفردات استمارات كشف الذمم المالية وتأشير تطابقها او اختلافها مع مبالغ ودائع كبار مسؤولي ?لدولة وزوجاتهم وأبنائهم الذين يعيلونهم والعجلات والسيارات التي يمتلكونها والعقارات والاسهم والممتلكات الاخرى المسجلة بأسمائهم".
وبحسب الهيئة، تهدف المقارنات التي تجريها الى تحديد "حجم ونسبة نمو تلك الثروات ومدى زيادتها خلال حقبة تسنم المسؤول الكبير منصبه وكشف ما اذا كانت تلك الزيادات غير قانونية وتأتت من خلال الاستغلال غير المشروع لصلاحيات المنصب بهدف الإثراء والاستحواذ على المال العام او التفريط به والضغط عبر السلطات الرسمية على المواطنين وابتزازهم لتحقيق مصالح شخصية".
 
*******
 
افتتاح ميناء جاف في أم قصر بصيغة التشغيل المشترك
 
بغداد- وكالات
افتتحت وزارة النقل ميناء جافاً ضمن ميناء أم قصر التجاري كجزء من مشروع القناة الجافة التي تقضي بربط الموانئ العراقية بتركيا من خلال خط للسكك الحديد، فيما أعلنت عن سعيها لإقامة مناطق كمركية في محافظات غير حدودية. وقال وزير النقل هادي العامري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوزارة افتتحت، أمس، في ميناء أم قصر التجاري محطة لوجستية للحاويات أنشئت في ضوء عقد أبرم بصيغة التشغيل المشترك بين الشركة العامة للموانئ وشركة إماراتية"، مبيناً أن "إفتتاح المحطة يتزامن مع سعي الوزارة لإنشاء القناة الجافة التي تعني ربط الموانئ?العراقية بتركيا من خلال خط للسكك الحديد، وهذا المشروع سوف يحقق انجازه انسيابية في نقل البضائع بين الشرق والغرب". ولفت الوزير الى أن "مشروع إنشاء القناة بلغ مرحلة جيدة، بحيث نتوقع أن يصل خط سكك الحديد من ميناء أم قصر في البصرة الى العاصمة بغداد أواخر العام الحالي"، مضيفاً أن "مشروع القناة الجافة يتضمن إنشاء مناطق كمركية في بغداد والديوانية حتى لا يضطر التجار من محافظات الوسط والفرات الأوسط الى ارتياد الموانئ لغرض انجاز معاملات استيراد بضائعهم". من جانبه، قال مدير الشركة العامة للموانئ عمران راضي إن "المحطة ?للوجستية التي تم افتتاحها اليوم هي عبارة عن ميناء جاف متكامل الخدمات، وما يميز هذا النوع من الموانئ أنها لا تطل على البحر خلافاً للموانئ التقليدية"، موضحاً أن "الميناء الجاف الجديد يشكل إضافة نوعية الى الطاقة الاستيعابية للموانئ العراقية، وستكون له أهمية كبيرة عند تشغيل القناة الجافة التي هي قيد الإنشاء". وأكد راضي أن "مشروع القناة الجافة تشترك فيه عدة وزارات، وهناك تفاهمات بين وزارة النقل والوزارات الأخرى المعنية بالمشروع تهدف الى ضمان الإسراع بتنفيذه"، معتبراً أن "القناة ستكون عند تشغيلها موازية في أهميت?ا لأهمية قناة السويس على مستوى النقل العالمي".
 
 
*******
 
اقتصاد العالم ...
تراجع السياح في لبنان
 
كشفت بيانات صدرت أمس أن عدد السياح إلى لبنان تراجع في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 12.69%، ليصبح العدد 623 ألفاً و864 سائحاً بعدما كان 714 ألفاً و549 في الفترة نفسها من العام الماضي. وقد تصدر الوافدون من الدول الأوروبية صدارة السياح إلى البلاد، حيث بلغ عددهم 43.59 ألفا. وضمن السياح الأوروبيين، جاء الفرنسيون في المقام الأول ثم الألمان فالبريطانيون. وفي المرتبة الثانية يأتي العرب الذي بلغ عددهم 36.5 ألف زائر، وكان العدد الأكبر منهم من العراقيين بنحو 13.15 ألفاً ثم الأردنيون بنحو 7532 ثم المصريون بنحو 56?2.
وجاء السياح الأميركيون في المرتبة الثالثة بنحو 29.66 ألفا، ثم القادمون من آسيا الذين ناهز عددهم 13.25 ألف شخص.
 
اكتشاف نفطي جديد بالكويت
 
أعلنت شركة نفط الكويت، أمس، عن اكتشاف حقل نفطي جديد يحوي كميات تجارية من النفط والغاز في منطقة كبد غربي الكويت، وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة هاشم سيد هاشم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن النتائج الأولية لهذا الاكتشاف تشير إلى تدفق كميات تجارية من النفط والغاز من الحقل الواقع شمال حقل المناقيش، وأضاف هاشم أن الشركة ستعلن في وقت لاحق القدرة الإنتاجية للحقل الجديد، وتصل القدرة الإنتاجية للكويت ثلاثة ملايين برميل يومياً، وتقول مؤسسة البترول الكويتية إن الهدف هو بلوغ أربعة ملايين برميل بحلول العام 2020.
وتتوفر الكويت على احتياطيات من النفط الخام تصل إلى 100 مليار برميل.
 
تركيا تحاول طمأنة أسواق المال
 
قالت الحكومة التركية عقب اجتماعها، أمس، برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إن البنك المركزي التركي سيتخذ كافة الإجراءات الضرورية لتقليل تأثير المتغيرات العالمية التي تشمل الدول الصاعدة ومنها تركيا. وقال أردوغان إن بلاده "ستدعم دائماً المستثمرين الذين لهم رؤوس أموال في تركيا". وأعلن المركزي التركي امس أنه قد يرفع معدل الفائدة الرئيسة من أجل امتصاص الخسارة التي تكبدتها العملة المحلية الليرة في قيمتها في الفترة الأخيرة، وأضاف أن دراسة زيادة معدل الفائدة سيتم التطرق إليها خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في ا?ثالث والعشرين من الشهر الجاري.
وكان لبيان البنك المركزي التركي تأثر سريع على سعر صرف الليرة.
 
9********
ص 4
 
 
إضراب محطات الوقود الإيطالية
 
روما – وكالات:
قام أصحاب محطات توزيع الوقود في إيطاليا بشن إضراب ابتداء من يوم أمس ويستمر لغاية يوم الجمعة. ويأتي احتجاجا على رفع أسعار الوقود وعلى ما تصفه النقابات بتصرفات الشركات النفطية ذات التأثير السلبي على العمال.
الحكومة الإيطالية متهمة من طرف نقابات محطات الوقود بعدم اكتراثها لمصالحهم وتغاضيها عن السياسات التي تنتهجها الشركات النفطية والتي تجعل عادة من أسعار الوقود في إيطاليا الأسعار الأكثر ارتفاعا في أوروبا.
 
 
**********
النقابات تعلن إضراباً عاماً في اليونان

أثينا – وكالات:
استيقظت اليونان، صباح أمس، مشلولة الحركة بسبب إضراب عام دعت إليه النقابتان الكبريان في البلاد، احتجاجا على الإصلاحات التي يناقشها البرلمان ولا سيما في قطاع الوظيفة العامة.
وتستهدف الاحتجاجات مشروع قانون بمئة بند من المتوقع التصويت عليه، اليوم، التزاما بمطالب الجهات الدائنة للبلاد، ويتناول بشكل رئيسي خطة تقضي بتسريح وإعادة نشر قسم من موظفي القطاع العام البالغ عددهم 700 ألف.
 
 
**********
بنما تحتجز سفينة ترفع علم كوريا الشمالية
 
بينما سيتي – وكالات:
قال رئيس بنما ريكاردو مارتينيلي إن بلاده احتجزت سفينة ترفع علم كوريا الشمالية قادمة من كوبا، بينما كانت تقترب من قناة بنما وعلى متنها أسلحة مخبأة.
وتم رصد الأسلحة التي كانت مخبأة في حاويات للسكر بعد أن أوقفت سلطات بنما السفينة للاشتباه في نقلها مخدرات. وقال مارتينيلي لتلفزيون بنما دون ذكر تفاصيل "لا يمكن نقل شحنة من أسلحة الحرب غير المعلنة عبر قناة بنما". وذكر مارتينيلي أن ربان السفينة حاول الانتحار بعد إيقاف السفينة.
 
 
**********
مع استمرار ممارسة العنف من أنصار الرئيس المصري المعزول
الحكومة الانتقالية تؤدي اليمين الدستوري

متابعة "طريق الشعب":
دانت القوى السياسية المختلفة أحداث الفوضى والعنف التي تسببت فيها مسيرات مؤيدي الرئيس المعزول أمس الأول، والتي أدت إلى تعطل الحركة في عدد من الشوارع الحيوية ووقوع العديد من الإصابات.  من جانب آخر أدت الحكومة المصرية الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء حازم الببلاوي اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور.
وقال فؤاد أبو هميلة المتحدث الإعلامي لحزب الوفد إن جماعة الإخوان المسلمين تريد أن تستدرج الشعب المصري إلى حرب أهلية، وإحداث حالة من الفوضى للقفز على شرعية الشعب التي أسقطت حكم الجماعة في 30 حزيران الماضي.
وأكد أبو هميلة لـ"اليوم السابع" أن جميع طوائف الشعب المصري تساند الجيش، ووزارة الداخلية من أجل الحفاظ على مكتسبات ثورة 30 حزيران، والمضي بمصر قدما نحو الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي.
وطالب المتحدث الإعلامي باسم الوفد كافة أجهزة الدولة بالتصدي لميليشيات جماعة الإخوان المسلمين التي تمارس العنف والإرهاب ضد الشعب المصري في محاولات مستميتة للعودة بمصر إلى الوراء وتعطيل مسيرة التحول الديمقراطي.
ومن جانبها، قالت هبة ياسين المتحدث الإعلامي باسم التيار الشعبي المصري، إن ما يردده الإخوان المسلمون بأن الأمن يعتدي عليهم أثناء الصلاة، يؤكد أنهم مازالوا يتاجرون بالدين ويفتعلوا الاشتباكات لكي يظهروا في صورة الضحية، خاصة لأنه لا توجد صلاة تعطل مصالح المواطنين.
وأضافت ياسين أن الصلاة تؤدى في المساجد وليس أعلى كوبري أو طرق رئيسية، مطالبة بالوقوف بحسم ضد أي اعتداء على الأهالي، لافتة إلى أنهم كانوا معتصمين في إشارة رابعة العدوية، ولم يتعرض لهم أحد، ولكن مسيراتهم غير مبررة تسعى لإشاعة الفوضى في البلد، لا بد أن يعوا أنهم فقدوا السلطة والتخريب والعنف الذي يفتعلوه لن يجعلها تعود لهم مرة أخرى، وما يفعلوه يزيد من عداء الشعب لهم. ومن جانبهم، أكد شباب حزب الجبهة الديمقراطية أن ما يحدث من إرهاب بقايا الاحتلال الإخواني في مصر لشعبها الآمن يجب أن يكون الرد عليه بقوة وحسم من الجيش المصري.
وقال ياسر حسان رئيس لجنة الإعلام بحزب الوفد إن الأحداث التي قامت بها جماعة الإخوان أمس الأول، برمسيس مرتبطة بزيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي فهي رسالة استقواء جديدة بالخارج تتضمن أن الإخوان لن تترك مصر تمر بسلام وستحاول بكل الطرق شل البلد.
وأضاف حسان لـ"اليوم السابع" أن هذا الأسلوب همجي وغير ديمقراطي ويزيد الشعب المصري تصميما على استبعاد هذه الجماعة، فالكل أصبح يعاني وجود الإخوان، حتى سائقي الميكروباص لديهم مشكلات كبرى بسبب الطرق. في ذات السياق أدت الحكومة المصرية الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء حازم الببلاوي اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور بقصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة يوم أمس. وتضم حكومة الكفاءات الجديدة الفريق عبد الفتاح السيسي وزيرا للدفاع، واللواء محمد إبراهيم وزيرا للداخلية، ونبيل فهمي وزيرا للخارجية، وامين المهدي وزيرا للعدل، واحمد جلال وزيرا للمالية. وتم تشديد الإجراءات الأمنية حول قصر الاتحادية الرئاسي قبيل استقبال الرئيس المؤقت للوزراء الجدد.وسيكون على مجلس الوزراء الجديد اتخاذ قرارات سياسية صعبة في الأشهر القليلة القادمة مثل كيف سيبدأ في إصلاح نظام دعم الوقود والغذاء باهظ التكلفة والذي يقوض المالية العامة للدولة. وتحتاج مصر إلى خفض الإنفاق العام بدون الإضرار بالفئات الفقيرة.
 

************
استثناء المستوطنات الاسرائيلية من تعاون اوروبا
 
غزة – وكالات:
أبدت السلطات الإسرائيلية قلقها من قرار الاتحاد الأوروبي بوقف سريان مفعول الاتفاقيات بين الدول الأوروبية والهيئات الإسرائيلية في المستوطنات والذي يدخل حيّز التنفيذ بعد غد الجمعة 18 تموز، الأمر الذي يمنع التمويل والتعاون مع هذه الهيئات.
وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي زئيف إلكين يوم أمس، إن "قرار الاتحاد الأوروبي بمنع دول الاتحاد من تمويل أو التعاون مع مؤسسات في المستوطنات مقلق جدا وسيصعب على إسرائيل إجراء اتصالات حول عقد اتفاقيات مشتركة مع الاتحاد".
من جانبه قال مسؤول آخر في وزارة الخارجية الإسرائيلية في تصريح للإذاعة الإسرائيلية "لا جديد في سياسة الاتحاد الأوروبي.. لكن هذه المرة الأولى التي توجد فيها وثيقة خطية وملزمة". وكانت صحيفة "هآرتس" قد كشفت في عددها الصادر يوم أمس، عن أن الاتحاد الأوروبي عمم في 30 حزيران الماضي تعليمات ملزمة لجميع دول الاتحاد تقضي بمنع تقديم أي تمويل أو تعاون أو منح للأبحاث أو تقديم جوائز للجهات الموجودة في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية.
وأضافت الصحيفة أنه بموجب التعليمات التي عممها الاتحاد الأوروبي على الدول الأعضاء فيه، فإن أي اتفاق يتم التوقيع عليه في المستقبل مع إسرائيل يجب أن يشمل بنداً ينص على أن المستوطنات ليست جزءا من دولة إسرائيل ولذلك فإنها ليست جزءا من الاتفاق. وقالت "هآرتس" إنه في أعقاب القرار الأوروبي يسود مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزارة الخارجية "توتر شديد وحتى حالة خوف" وخاصة حيال تبعات القرار على العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي. وأضافت الصحيفة أن المحاولات من جانب نتانياهو لمنع صدور هذا القرار الأوروبي باءت بالفشل.

 

**********
أتراك يتظاهرون ضد "عدم تدخل الجيش"
 
اسطنبول – وكالات:
نظم عدد من المواطنين الأتراك تظاهرة صامتة رافعين الأعلام التركية أمام مقر رئاسة الأركان للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية، احتجاجا على "عدم تدخل الجيش في الأمور الجارية بالبلاد".
وذكرت صحيفة "راديكال"، أمس، أن التظاهرات تزامنت مع موعد بدء الجلسة الأولى لمحكمة التمييز للنظر في قضية "المطرقة" التي أصدرت أحكاما مختلفة بحق 267 عسكريا متهما منهم قائد القوات الجوية والبحرية وقائد الجيش الأول. وأكد المتظاهرون لحراسة رئاسة الأركان أن الجيش لا يمكنه التدخل بعد الآن على إثر تغيير المادة 35 من قانون الخدمة الداخلية للقوات المسلحة التركية، حيث وافق البرلمان التركي مؤخرا على تعديل المادة التي تراها الحكومة بمثابة الغطاء للانقلابات العسكرية التي وقعت بتركيا.
يذكر أن عملية المطرقة هي خطة لانقلاب عسكري مزعوم لجماعات علمانية بالجيش التركي قيل إن التخطيط له بدأ في العام 2003، وذكرت صحيفة "طرف" ذات التوجه الليبرالي وقتها أنها اكتشفت تفاصيل خطة لتفجير مسجدين في إسطنبول واتهام اليونان بإسقاط طائرة تركية فوق بحر إيجه بهدف خلق البلبلة وتبرير الانقلاب.
وذكر عسكريون أن هذه الخطة تمت مناقشتها بالفعل، لكنها كانت أحد السيناريوهات التدريبية للجيش ضمن حلقة نقاشية عسكرية. وخلال عامي 2010 و2011 تم اعتقال أكثر من 350 شخصا بتهمة التآمر على الدولة وأغلبهم من كبار العسكريين بالخدمة أو متقاعدين.
 
 
***********
تقرير دولي يشير إلى تدهور حقوق المرأة في الجزائر
 
الجزائر – وكالات:
كشفت دراسة أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي في 2012 أن النساء الجزائريات لا يعشن في ظروف اجتماعية واقتصادية حسنة. ويبين التقرير أن هذا البلد، رغم إمكانياته المالية الهائلة، يحتل المرتبة رقم 120 في ما يخص وضع حقوق المرأة من بين 135 دولة، ليس بعيدا عن المراتب التي تحتلها دول فقيرة مثل تشاد وإثيوبيا واليمن.
وتسعى هذه الدراسة، التي قامت بها جامعتان أمريكيتان � جامعة كاليفورنيا وجامعة هارفارد - بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي إلى رصد الفوارق الموجودة بين الرجال والنساء في العالم من حيث توفير فرص العمل والصحة والتعليم، بالإضافة إلى الأمل في الحياة.
وكتبت جريدة "الوطن" الناطقة بالفرنسية، نقلا عن هذا التقرير، أن حصيلة الجزائر في هذا المجال، رديئة للغاية. فهي تصنف - الجزائر - في المرتبة 131 من حيث توفير فرص العمل للنساء والمرتبة 103 في ما يتعلق بالإمكانيات التي توفرها الحكومة في مجال الدراسة وتربية البنات والمرتبة 108 في ما يتعلق بالخدمات الصحية والمرتبة 57 في ما يخص مشاركة المرأة الجزائرية في الحياة السياسية للبلاد.
وأفادت نفس الدراسة بأن وضع النساء في الجزائر يبعث على القلق ويتدهور سنة بعد أخرى. فبعدما كان هذا البلد يحتل المرتبة 97 في عام 2006 في مجال حقوق النساء، تراجع في 2008 إلى المرتبة 111 ثم إلى المرتبة 117 في 2011 وهو ليس بعيدا عن المراتب التي تحتلها دول فقيرة، مثل مالي وإثيوبيا.
وكما هو معتاد، تصدرت دول أوروبا الشمالية طليعة الترتيب، إذ جاءت آيسلندا في المقدمة، تليها فلندا ثم النرويج والسويد. بالمقابل احتلت كل من تشاد وباكستان واليمن أسفل الترتيب.
وعلقت جريدة "الوطن" أن الدول التي تعرف ازدهارا اقتصاديا هي التي تعطي أهمية أكبر لحقوق المرأة وتوفر لهن حياة أفضل، مشيرة الى أن تقليص الفوارق بين الرجال والنساء هي أيضا من بين العناصر التي تشجع على النمو الاقتصادي.
 
 
**************
كيري يزور الأردن في سادس جولة له
 
عمان – وكالات:
توجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى الأردن في سادس جولة له في المنطقة حيث يسعى إلى إقناع الإسرائيليين والفلسطينيين باستئناف محادثات السلام.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي إن كيري سيلتقي اليوم في عمان وفدا من جامعة الدول العربية، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ووزير خارجية الأردن ناصر جودة "لاستعراض قضية السلام في الشرق الأوسط"، والتباحث في الوضع في كل من مصر وسوريا.
وقد جعل وزير الخارجية الأميركية - منذ توليه مهامه في 1 شباط - من أبرز أولوياته السعي إلى تحريك عملية السلام المجمدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بهدف التوصل إلى اتفاق سلام.
لكن مسؤولين أمريكيين سارعوا إلى التقليل من أهمية الآمال بأن تكون عودة كيري إلى المنطقة تعني أنه سيتم الإعلان عن موعد لاستئناف المفاوضات المجمدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ أيلول 2010.
 
 
**********
تقرير ...
 
رفضاً للمسار الانتقالي واخونة الدولة
"تمرد" التونسية: نريد دستوراً مدنياً ديمقراطياً
 
متابعة "طريق الشعب":
ظهرت في تونس منذ منتصف حزيران المنصرم حركة أطلقت على نفسها اسم "تمرد". وفي صلب هذه الحركة تنشط مجموعة من الشباب، يقدمون أنفسهم كمستقلين عن الأحزاب ولكن كمنفتحين عليها في نفس الوقت.
ويقول الناشطون في حملة "تمرد التونسية" إن حركتهم هي تعبير عن رفضهم المسار الانتقالي و"أخونة" الدولة ويصف الناشطون حركتهم بأنها "حركة شعبية غير متحزبة تنظمها مجموعة من المواطنين من مختلف الفئات". كما يوضحون أن هدفها هو "سحب الثقة من المجلس التأسيسي و كل السلط المنبثقة عنه"، في إشارة إلى رئاسة الدولة و"حكومة الترويكا". ويؤكد المنسق العام لحركة تمرد التونسية محمد بنور في حديث لـDW/ عربية على أن "حركتهم سلمية ومدنية وأنها تهدف إلى بناء حل المجلس التأسيسي وصياغة دستور مدني ديمقراطي وليس دستور يهدف لبناء دولة ثيوقراطية". ويبرر الناشطون أن دعوتهم لحل المجلس التأسيسي جاءت نتيجة تأخر صياغة الدستور وتجاوز المجلس لمدة عمله القانونية وتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد وضعف حكم الترويكا. ويرون أنه إذا استمر الوضع على هذه الحالة، فسيكون الإفلاس مصير تونس. كما يعتقدون أنه خلافا لما يتم الترويج له في صفحات التواصل الاجتماعي القريبة من الإسلاميين فإن حركة تمرد "لا تسعى إلى إدخال البلاد في حالة من الفراغ بل إن برنامجها هو إنهاء الفترة الانتقالية في أسرع وقت وذلك من خلال تعيين لجنة من الخبراء تقوم بتنقيح دستور 1959 بما يخدم مصالح الشعب و يضمن حقوق الإنسان". وينفي محمد بنور أي تنسيق مع أحزاب المعارضة التونسية ويقول "إن جهود تمرد في الفترة القادمة ستتركز على التحرك الميداني وجمع اكبر عدد من الإمضاءات على عريضة سحب الثقة من المجلس التأسيسي" والتي وقع عليها حوالي 180 ألف مؤيد. وحول دور المؤسسة الأمنية والعسكرية تعمل الحركة على حد قول بنور "إلى بناء أمن جمهوري ومؤسسة عسكرية محايدة وبعيدة عن التجاذب السياسي". ويرى محللون أن المشهد السياسي التونسي يبقى مغايرا للمشهد المصري، فالجيش في تونس لم يهتم بالسياسة طيلة الـ60 سنة الأخيرة ولا يمكن أن يدخلها اليوم خصوصا مع تغيير القيادة بعد استقالة قائد الأركان. كما يعتبرون أن الأحزاب السياسية الكبرى والنقابات في تونس هي القادرة على إنجاح أو إفشال أهداف حركة تمرد التونسية. ويبدو أن الأحزاب السياسية اليسارية والوسطية بدأت في الإعلان عن دعمها حركة تمرد وهو ما قد يمثل منعرجا كبيرا في المشهد التونسي. فقد أصدرت حركة نداء تونس، بيانا عبرت فيه على "ضرورة التّوجه الفوري لتصحيح المسار الانتقالي".
وأعلنت حركة نداء تونس في بيانها "انحيازها التّام لإرادة الشّعب التّونسي و شبابه" وقالت "إنّ الوقت قد حان لإعادة النّظر في مسار الانتقال الديمقراطي برمّته و ذلك عبر حلّ الحكومة و تشكيل حكومة إنقاذ وطني مكوّنة من كفاءات وطنيّة بعد المشاورات والإعداد لخارطة طريق واضحة للانتخابات وتكوين لجنة فنيّة لإصلاح مشروع الدّستور والإعلان الفوري عن حلّ ما يسمّى برابطات حماية الثورة وإحالة المورّطين فيها على القضاء".
وأصدرت الجبهة الشعبية التي تجمع أحزاب يسارية وقومية من جانبها بيانا في نفس اليوم حيّت فيه "الجماهير التي أطاحت بأركان النظام الاستبدادي بقيادة الإخوان المسلمين في مصر". واعتبرت "أن حكومة الترويكا فشلت في تحقيق مطالب الشّعب وتآمرت عليه واتخذت سلسلة من القرارات والإجراءات التي عمّقت الأزمة العامّة في البلاد اقتصاديا، واجتماعيا، وسياسيا، وأمنيا".
وتواجه حركة تمرد حملة تشكيك من قبل حركة النهضة وحلفائها. فقد قال رئيس كتلة حركة النهضة في المجلس التأسيسي خلال جلسة لمناقشة الدستور "إن الذين يسعون لربط المشهد السياسي في تونس بالمشهد في مصر، يدعمون الانقلاب على إرادة الشعب ويراهنون على الفوضى ويمثلون ردة على مسار الثورة والديمقراطية ويعتدون على إرادة الناخبين".
ومن جانبه يرى النقابي حسين الكريمي، في حديث لـ DW"أن الحراك في الشارع لم يتوقف يوما ما وأن الكل غير راض عن الوضع العام وخصوصا رجال الأعمال والعمال والشباب وحتى السياسيين أنفسهم. كما يعتبر "أن المشهد التونسي مختلف عن الوضع في مصر وأنه لم يسجل في التاريخ وجود أحداث سياسية أو اجتماعية من هذا المستوى خلال فصل الصيف في تونس. كما أشار إلى عدم وجود عملية استنساخ في السياسية وان ما قد ينجح في مصر قد لا ينجح بالضرورة في تونس". وأضاف أن رد فعل الناس في تونس ستكون عبر شكل آخر، أي عبر الانتخابات التي تسعى الترويكا لتأخيرها لأنها مقتنعة بأنها ستكون الخاسر الأكبر فيها".
 
 
 
***********
ص5
طفح المجاري يجتاح مجمعاً سكنياً في كركوك !
تحقيق السيد خلف
تصوير قصي قاسم
يشكو عدد من المواطنين  الساكنين في شقق المصلى الواقعة في مدينة كركوك من إهمال الخدمات الأساسية  المقدمة لهم من قبل الجهات ذات العلاقة، ولعل اهمها انسداد المجاري ومايترتب على ذلك من طفح المياه الاسنة، التي وصلت الى داخل الشقق الارضية في المجمع السكني، علما ان عدد العوائل في هذا الحي السكني  يتجاوز 700 عائلة، فالمجمع يتألف من  67 عمارة وكل عمارة  تتكون من 8 شقق.
ومن اجل التعرف على  اسباب مشكلة  طفح المجاري،  التقت "طريق الشعب" ببعض من الاهالي و استمعت الى معاناتهم نتيجة ضعف الدور الخدمي لاجهزة البلدية في الحي.
 
 * كان اللقاء الاول مع المواطن (ابوعلي) وهو من سكنة احدى الشقق الأرضية فيقول:
من خلال جولتكم في المجمع شاهدتم بأعينكم ما اصاب الشقة من دمار بسبب طفح المجاري حيث امتلأت الساحة بالمياه الآسنة، والتي تنبعث منها الروائح الكريهة والمقززة كما انها أصبحت بؤراً لتكاثر الحشرات كالبعوض والذباب الناقل للكثير من الأمراض، ويتابع بقوله، ان مياه المجاري وحدها تسبب الامراض الجلدية وغيرها،  فكيف الحال مع هذا الكم من الحشرات الضارة. ثم يضيف قائلا : اننا نعاني من شحة مياه الشرب، ويتم تزويدنا به بين يوم وآخر، ومثلما تلاحظ ان طفح المياه يسوء اكثر في يوم وصول الماء حيث تصل المياه الآسنة الى كافة ارجاء الشقة وفي الغرف ايضا، الامر الذي يضطرنا الى تركها والذهاب للمبيت عند الأقارب. ان السكن فيها يعد مجازفة! لكن ما العمل لا بديل لنا غير البقاء بمنزلنا.
 
* اما ابو محمد فيقول:
 ان مشكلة انسداد المجاري تعاني منها ثماني عمارات في المجمع، وهي تعيق حركة الساكنين في العمارات عند الذهاب والإياب الى أماكن عملهم، ثم يضيف: رغم مناشداتنا العديدة للجهات المعنية  للتحرك ومعالجة طفح المجاري في المجمع لكن دون جدوى، لم نجد اذاناً صاغية لشكوانا، لان اغلب ساكني هذه الشقق هم من الموظفين واصحاب الدخل المحدود.
 
* فيما تشخص السيدة ام احمد احد اسباب طفح المجاري في الحي السكني قائلة :
ان سبب طفح المياه الآسنة هو وجود كسر في احد أنابيب المجاري، ولم تتم معالجته من قبل العاملين في دائرة البلدية وبالتحديد من قبل عاملي المجاري، كذلك لم يستخدم الغطاس لسحب المياه وتخليص الاهالي من التلوث الحاصل في المنطقة، بل تركت الامور على علاتها مما أدى الى مضاعفة المشكلة وادت الى طفح المجاري المستمر، فبقي المتضرر الأول والأخير نتيجة الإهمال واللامبالاة من قبل الدوائر الخدمية هو المواطن البسيط. واقول: نطالب دائرة المجاري بالاسراع الى سحب المياه الآسنة حفاظا على صحة وسلامة الأهالي من الأمراض.
 
* المواطن اكرم،  صاحب محل لبيع المواد الغذائية في الحي، يشير الى معاناة أخرى بسبب طفح المجاري فيقول :
لقد انقطع رزقي الذي هو  المصدر الوحيد لإعالة عائلتي بسب ارتفاع مياه المجاري حول هذه العمارات،  مما ادى الى صعوبة الوصول الى محلي لغرض التبضع من قبل سكنة المجمع، فاضطررت لغلق المحل، خاصة في اوقات ارتفاع المياه بشكل كبير. ان معالجة المشكلة بسيطة ولا تتطلب وقتاً كبيراً  لكن الإهمال أدى الى استفحالها بهذا الشكل بحيث أثرت على سكنة المجمع والكسبة امثالي، ومن خلالكم أناشد الجهات المعنية بمعالجة ارتفاع المياه الاسنة وحل المشكلة بشكل جذري، حتى لا تتكرر المعاناة مرة اخرى.
 
 * وكان اخر جولتنا هو اللقاء مع مختار المحلة (السيد امير) لعرض ما يعانيه سكنة المجمع  ومعرفة ما هي اجراءاتهم بصدد حلها، فبادرنا بالقول :
اننا نعاني ايضا من مشكلة طفح المجاري في مجمع المصلى،  وقد قررنا تشكيل وفد من اهالي المجمع لطرح المشكلة امام انظار مديرية المجاري  في كركوك  لكي يتم  الايعاز للعاملين في الدائرة بحل المشكلة وباسرع وقت ممكن  وذلك بتصليح الانابيب المكسورة وارسال السيارات الحوضية  لسحب المياه، كما يطالب الاهالي دائرة البلدية بوضع حاويات للنفايات وقبلها رفع النفايات المتراكمة في الحي، وفي ختام اللقاء ابدى شكره لمراسلي "طريق الشعب" واهتمام الجريدة بمطالب الاهالي وتسليط الضوء على معاناتهم نتيجة التردي في الواقع الخدمي.
شباب يتسربون
ومدارس لمحو الأمية!
 
في منتصف السبعينيات، قامت وزارة التربية بفتح مدارس مسائية في منطقتنا لمحو الامية، وكانت هناك دروس تعطى من خلال التلفاز لمن لا يستطيع الذهاب إلى المدرسة، فكانت جدتي تلازم التلفزيون وتردد مع المعلم وهي تغطي وجهها خشية ان يراها ذلك المعلم!
 يومها كنا جميعا نرحب بهذه الفكرة وكانت جميع نساء المنطقة يذهبن إلى مدارس محو الامية، لان اطفالهن كانوا جميعهم يذهبون إلى المدارس، كان ذلك في وقت الزامية التعليم، والتعليم المجاني، يوم كانت توزع على الاطفال القرطاسية كاملة في بداية السنة بل وتوزع الحصص الغذائية.اما اليوم فربما سيكون من باب السخرية حينما تفتح وزارة التربية مدارس لمحو الامية، في حين الالاف من الاطفال والشباب يتسربون إلى الشوارع للبحث عن لقمة العيش اما بالتسول او بالعمل كعمال بناء.وقد اثار منظر لمجموعة اطفال مواجعي حين مررت يوما بتقاطع الباب الشرقي القريب من الخط السريع (محمد القاسم) وفي الاشارة الضوئية لأحد التقاطعات حيث وجدت (20) طفلاً متسولاً، وربما لو اني بقيت وراقبت لمدة اطول لتبين إن عددهم يتجاوز (25). فان يكون هذا العدد في تقاطع واحد وفي ظهيرة حارة جدا، ذلك يعني كارثة اخلاقية وتربوية وعلمية على اطفال العراق وعلى حاضره ومستقبله.واليوم وقد حلت العطلة الصيفية على أطفالنا وشبابنا، فترى العدد قد تزايد، إذ هناك صبية مازال النوم يداعب عيونهم ولكنهم اجبروا على حمل الدلاء لبيع الماء البارد او المناديل الورقية التي يرمونها عليك من زجاج السيارة.
ان هؤلاء الاطفال هم بذرة اليوم وثمرة المستقبل، لا يمكن ان نزرعها في الشوارع والطرقات ومكبات النفايات، ولا نتركهم ليتحولوا إلى عمال واجراء، في حين كل القوانين والانظمة تمنع وتحرم عمالة الاطفال وتسربهم من المدارس، كما تمنع الانظمة المرورية تزاحم هذه الفئة عند الاشارات المرورية لما تسببه من إرباك للسير ومن حوادث مرورية. ونحن نناشد منظمات المجتمع المدني لترفع صوتها مجددا للمطالبة بحقوق هؤلاء الاطفال والشباب، اذ يبدو انها الجهة الوحيدة التي تقرع ناقوس الخطر حينما يكون الآخرون مشغولين بأمور أخرى ونزاعات بعيدة عن مصلحة البلد وأبنائه.
 
تضامن عبدالمحسن
ليست دعاية انتخابية
 
معظم السياسيين المتنفذين يمارسون ممارسات خاطئة مع الاسف الشديد منها التغطية على اخطاء منتسبي ومؤيدي احزابهم وكتلهم حتى لو كانت اخطاء قاتلة تتسبب بهدر دماء العراقيين واموالهم  وابراز اخطاء منتسبي ومؤيدي الاحزاب الاخرى وتضخيمها حتى لو كانت هفوات بسيطة، وهذا لا يمت للسلوك الحضاري والانساني بصلة فابراز الجوانب الايجابية وتثمينها بغض النظر عن الانتماء السياسي ومحاسبة المقصرين بغض النظر عن الانتماء السياسي هو سلوك حضارية لا بد منه لبناء دولة حضارية جديدة. ومن هذا المنطلق أوجه تحية متأخرة لمحافظ ميسان علي دواي. نعم تحية متأخرة حتى لا تفسر عن انها دعاية انتخابية له او لتياره السياسي. فقد وضع علي دواي مصلحة محافظة ميسان فوق مصالحه الشخصية والحزبية والعائلية والعشائرية والمناطقية عملياً وليس نظرياً كما فعلها غيره. لقد تظاهر علي دواي مع 14 مسؤولاً في المحافظة في 25 شباط 2013 امام وزارة المالية في بغداد للمطالبة بصرف حصة المحافظة من مشروع البترو دولار بعد ان استنفد كافة الوسائل عبر القنوات الرسمية للمطالبة بحقوق المحافظة المشروعة وهي صرف 50 مليار دينار من تخصيصات البترو دولار وهي حادثة فريدة من نوعها في العراق وقد رفع علي دواي مع مجلس المحافظة شعار البنى التحتية اولاً من صرف صحي وشبكات الكهرباء وشبكات الماء بشقيها الثقيل والامطار، وقد كان مستوى الخدمات في مجال الصرف الصحي قبل عام 2003 لا يتجاوز 5 في المئة والآن وصلت نسب انجاز شبكات الصرف الصحي الى اكثر من 95 في المئة. لقد رفع شعار البنى التحتية اولاً وطبقه على ارض الواقع وهذا ما لم يحصل في الكثير من المحافظات الاخرى.
تحية والف تحية لمحافظ ميسان ومجلس محافظته ونتمنى ان لا يكون سلوكه هو الاستثناء في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا الحبيبة ولكنها الحقيقة مع الاسف الشديد.
 
كفاح محمد مصطفى
* تعزي محلية المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفاق صبحي وعبداللطيف وحسين المشهداني باستشهاد ابن شقيقتهم وصديق حزبنا احمد المشهداني في عملية ارهابية جبانة. راجين لهم الصبر الجميل والسلوان. وللفقيد الغالي الذكر الطيب على الدوام.
* هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تعزي الرفيق محمد عبد شمخي بوفاة زوجة ابن عمه  المرحوم حميد يعكَوب الرحمة والذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للاهل وسائر المعارف.
* تعزي فرعية الابداع- محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي الدكتور حيدر مجيد لوفاة والدته الفاضلة. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
* ببالغ الحزن والاسى تنعى المحلية العمالية فقيدها الراحل الرفيق سليم محل (ابو عدنان) عضو المحلية العمالية ونائب سكرتير نقابة البناء اثر مرض لم يمهله كثيرا, الذكر الطيب للرفيق والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
 
شكر وتقدير لمدير دائرة اتصالات بريد بلد
 
عند ذهابي الى دائرة بريد واتصالات بلد لاصلاح خط الهاتف العائد لمنزلي، تفاجأت برؤية المدير وهو يرتدي البدلة الزرقاء، والقفازات ويعمل بدلا من عمال البناء في رصف السيراميك للدائرة. وحين سألت عن السبب قال:  نعم هذه هي المسؤولية،  تعلمنا نكران الذات في ساعة الجد فأنا الان عامل بناء سيراميك لأوفر مبالغ لدائرتي عوضا من هدرها في جيوب المفسدين الذين طلبوا مبالغ كبيرة وقدموا لي المغريات على ان لا اتدخل في عملهم، ورفضت ذلك وقمت بالعمل انا والكادر. ولا يسعني كمواطن الا ان اقدم الشكر والتقدير نيابة عن اهالي بلد للسيد مدير دائرة بريد واتصالات بلد السيد محمود حسين جاسم على جهوده المبذولة من اجل بناء البلد، متمنين ان يقتدي به كل مسؤولي الدوائر والمؤسسات الحكومية .
 
عن اهالي بلد مظهر داوود
مولات بغداد وتقليص الساحات الخضراء فيها
تنتشر في العاصمة العراقية بغداد حالياً العديد من المحلات الكبرى (المولات) وهي واسعة الانتشار وتقوم ببيع مختلف انواع البضائع من اسواق الصين وجنوب شرق آسيا وغيرها من الدول بدون خضوعها للرقابة او الفحص او الحصول على شهادة منشأ.علماً ان قسما كبيرا من تلك الاسواق الكبرى (المولات) التي بنيت على النمط الغربي اكتمل بناؤها والقسم الآخر قيد التشييد، والغريب في الامر هو مواقع تشييد هذه (المولات) الكبيرة والجهات المستفيدة منها. ففي ناحية المنصور في قلب بغداد فعلاً توجد مشاريع ثلاثة مولات دفعة واحدة وان مصادر تمويل هذه المولات هي شركات اماراتية وتركية باشراف هيئة استثمار بغداد.
كما ان مواقع انشاء هذه المجمعات التجارية كان على حساب مساحات مخصصة كحدائق عامة ومدينة العاب للاطفال. يا ترى كيف يتم تجاوز التصميم الاساسي للعاصمة والاعتداء على حرمة المساحات الخضراء لصالح النزعة الاستهلاكية غير الانتاجية.
شهاب العبادي
  مظهر داوود           
    عن اهالي بلد      
تعديل قانون الخدمة والاساتذة
من المسلم به ان التعليم هو شريان الحياة وان الاساتذه الجامعيين هم العصب المحرك لهذا الشريان ولكن ان يغبن الاساتذة وتهضم حقوقهم فهذا امر لا يمكن السكوت عنه.فأن ينقض قانون الخدمة الجامعية التعديل الثاني الذي كفل حقوقهم ومنها الخدمة لسن السبعين حيث يصبح عندهم تراكم خبرة علما ان الاساتذة القدماء لم يحصلوا على الدكتوراه الا في سن متأخرة وصلت الى 45 سنة  فكم بقي لهم من العمر حتى يخدموا فترة 25 سنة جامعية.وهذا يعني انهم ظلموا مرتين، مرة لعدم شمولهم بقانون التعديل الاول من حيث الخدمة الجامعية بالخارج والترقية العلمية ومرة اخرى بتحديد سن التقاعد 65 سنة، فأين ذهبت الشهادة واالبحوث والتدريس الجامعي.إن هذا التعديل هو  بمثابة عقاب جماعي للاساتذة الجامعيين بدلا من ان يكافأوا ويعاملوا بشكل حضاري علما بأن معظمهم من خريجي الجامعات الاجنبية العريقة ومن ذوي الكفاءات والاختصاصات النادره.
 
لـفيف من أساتذة الجامعات
شح المياه في قرية بناحية الدغارة
تقع قرية الحجام في ناحية الدغارة التابعة لمحافظة الديوانية ، وهي من القرى الزراعية التي تمتاز بكثافة سكانية كبيرة.يعاني اهالي القرية من جملة امور تتلخص بما يلي :
-شحة مياه الشرب، حيث يحصل اهالي القرية على الماء من مشروع صدر الدغارة، وهو يبعد عن المنطقة بحوالي 20 كم، علما ان هذا  الحال مستمر منذ اكثر من خمس سنوات .الخزان الموجود قرب الناحية متروك وغير مؤهل لعملية الخزن، بالرغم من ندرة المياه وان وصل الينا فهولا يكفي لملء خزان سعة 30 لتراً ، وقد قام الاهالي بمراجعة الجهات المعنية عدة مرات ولكن دون جدوى .
- الغاء (المراشنة) بين قريتي الحجام والمجرولين نظرا لما تسببه من مشاكل بين اهلها للحصول على كميات اكبر من المياه، وضرورة تشكيل لجنة لهذا الغرض .
-  وضع جدول زمني لحل مشكلة شحة المياه في القرية بما يضمن تأمين حصة عادلة من مياه الشرب لجميع سكنة القرية .
 
لفيف من اهالي القرية عنهم /سلومي دويج كاظم        
محلة 732 تستغيث: رمضان يا وزير الكهرباء!
قبل حلول شهر رمضان الكريم وحتى اليوم تعاني اغلب مناطق محلة 732 في المدينة العمالية في منطقة 9 نيسان من تذبذب التيار الكهربائي في مناطقهم، اذ تأتي الكهرباء الوطنية ضعيفة جداً ولا تكفي لتشغيل اي من الأجهزة الكهربائية المنزلية بدءاً من المراوح وحتى اجهزة الانارة.
وهذا يعني ان أهالي هذه المنطقة محرومون من الكهرباء الوطنية ومن الطاقة التي توفرها المولدات الأهلية لأن اصحابها لا يشغلون مولداتهم بحجة وجود الكهرباء الوطنية. علما ان هذا التذبذب في الكهرباء الوطنية تزامن مع ارتفاع درجات الحرارة  وقدوم شهر رمضان الذي يحتاج المواطن فيه الى الماء والهواء الباردين والصبر على ساعات الصوم الطويلة. علما ان دائرة الشكاوى التي لا تبعد عن هذه المحلة المنكوبة كثيرا وكلما تقدم لهم مواطن بشكوى حول هذه الحالة يجمعون على ان هناك شكاوى كثيرة عن هذه الحالة (تذبذب التيار الكهربائي) غير أنهم لم يفعلوا شيئاً لحد الآن.نداؤنا للسيد وزير الكهرباء  عالجوا مشكلتنا فنحن في تموز وشهر رمضان يا وزير الكهرباء!
 
لفيف من مواطني المحلة 732
مدينة المعقل
* تشغيل اجهزة الإنارة نهاراً
 
في الوقت الذي يشكو المواطنون من انقطاع التيار الكهربائي ولساعات طويلة خاصة في فصل الصيف الحار، نجد ان هناك من يقوم بهدر الطاقة الكهربائية والتي يكون المواطن بامس الحاجة اليها، فنرى الكثير من واجهات المحال التجارية وبالأخص التي تقع في منطقتي المعقل والجبيلة، قد علقت مصابيح الانارة وبعدد كبير يتجاوز العشرة مصابيح أحيانا. بل الانكى من ذلك انه يتم تشغيلها في أوقات النهار وهو الوقت الذي لا تكون فيه حاجة الى  استخدام الإنارة.
لا ندري متى يتم وضع حد للسيطرة على ظاهرة هدر استهلاك الطاقة الكهربائية؟ عبر تفعيل دور لجان الرقابة ومحاسبة المتجاوزين على الطاقة التي هي مللك للجميع، بالاضافة الى ان ترشيد هذه الطاقة المهدورة يمكن ان يساهم في تشغيل مروحة لطفل نائم أو رجل كبير في السن او مواطن مريض.
 
* حدائق المعقل
 
في الاونة الاخيرة انتشرت ظاهرة غريبة في مدينة المعقل التابعة الى محافظة البصرة، وهي التجاوز على معظم الحدائق والساحات الخضر المنتشرة في عموم المدينة، والتي تعد من اهم الاماكن الخاصة للعب الأطفال واستراحة العوائل، وتحويلها الى محال تجارية من اجل الربح المادي لبعض ممن يتصفون بالجشع والانانية.
وياتي التجاوز على حساب تقليص المساحات الخضراء والحزام النباتي الخاص بالمدن التي تعمل على تلطيف الجو وتنقيته كما هو على حساب المواطن الذي يلجا الى تلك الساحات للراحة والاسترخاء، ومن جانب اخر ان استغلال الحدائق يكون باتباع طرق التحايل والتنصل من اطار القانون.
متى يتم متابعة عمل دائرة اسكان الموانئ في وقف هذه التجاوزات؟
 * اصوات سيارات الغاز
 
مازال الكثير من بائعي الغاز المتجولين مصرين على استخدام الأبواق ذات الأصوات العالية للترويج عن بضاعتهم وهي لا تختلف كثيراً عن صوت القطار،فضلا عن استخدام المنبهات العالية التي تسبب  الضوضاء التي تعد احدى مصادر التلوث لما تسببه من إزعاج وتسلب راحة المواطنين في نومه أو في خلوته ناهيك عن الأطفال وكبار السن والمرضى.
لذا يطالب العديد من المواطن  الجهات المعنية بالامر الى ضرورة تنظيم عمل بائعي الغاز المتجولين واستخدام الموسيقى بديلاً عن ابواق السيارات والمنبهات العالية في مدن البصرة، والتخلي عن الأساليب والطرق القديمة والتي عفا عليها الزمن، من اجل الترويج عن البضائع، وذلك بسبب ثاثيراتها الضارة على صحة ونفسية المواطن بخاصة المرضى وكبار السن.
 
حسين فالح عبد الكريم
ص6

ثمة من يقف على حافة الوقت
 
صدر في بغداد، وضمن اصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 كتاب جديد لـ د. علي حداد بعنوان " ثمة من يقف وحيداً على حافة الوقت"، ويضم مقدمة مع ستة نصوص هي: دكتاتورية الجسد، مخلوقات لغوية نبيلة، الصافي في قصيدته الاخيرة، آخر حلاقي المملكة، رسالة الاوجاع البغدادية.
يقول الكاتب في مقدمته للكتاب:"ربما ستبدو هذه المسألة اكثر اثارة للتساؤل حين يذهب بالنص الى مساحة التشخيص على المسرح، اذ كيف يتسنى لشخصية وحيدة في فضائه ان تمثل وتتفاعل مع عناصر الرؤية المسرحية كلها لتحليل النص حركة وانفعالات".
 
علي عبد عيد ...
المشهد الفني أسيرا للمزاجية
حاوره باسم صاحب
علي عبد عيد من مواليد الناصرية 1966 فنان موسيقي صقل موهبته من خلال فرقة الشباب في مدينة الناصرية، عرف بحسه المرهف، وأتقن العزف على العود، وأظهر إجادة واضحة بجميع المقامات العراقية عند مشاركة المحافظة في المهرجانات الداخلية والخارجية، تأثر بالغناء والموسيقى من خلال المبدعين من أبناء الناصرية في هذا المجال، وكان قريبا جدا للمطرب الراحل فتاح حمدان، انتخب لدورتين متتاليتين رئيسا لنقابة الفنانين في المحافظة، مثابر في عمله يسعى مع زملائه في الهيئة الإدارية للنقابة أن تلعب دورها الحقيقي في المدينة ، سلطنا بعض أسئلتنا حول عمل النقابة ودورها في الوقت الحاضر.          
 
* المشهد الفني بشكل عام في المحافظة بعد 2003 ؟
- كنا نأمل بعد التغيير أن يكون المشهد الفني والثقافي أفضل حالا عن ذي قبل .. أجواء الحرية والانفتاح الإعلامي بلا حدود مما شجعنا على هذا الأمل لكن نلاحظ أن المشهد ظل أسيرا لمزاجية المؤسسة الثقافية الرسمية والتي تعاملت بطريقة فوقية مع المثقفين والأدباء والفنانين مما خلق فجوة كبيرة بينهما.إن الفن الذي ننشده فن جمالي يهدف إلى القيم الإنسانية النبيلة وان يتصدى للأصوات النشاز والأبواق الشاذة التي تريد خلق الضوضاء والفتنة والتناحر وإشاعة الفرقة، سيما وان الفنان العراقي يعاني ويعيش تحت وطأة الفقر والحاجة والحرمان والأوضاع المأساوية كما نلاحظ الآن إن البراغماتية هي اليوم السائدة في كل مناحي الحياة، لا تستغرب أن يكون الفنان في مواجهة وصراع مع الحياة لأن الواقع الذي نعيشه مرير ولا يرحم.
 
* تشعب نقابة الفنانين من خلال الاتحادات الفرعية، ألا يضعف عملها؟
- منذ تأسيس الدولة العراقية تشكلت النقابات المهنية، منها الثقافية والفنية حسب قرار 122 وتمت المصادقة عليها عام 1969 .. هذه النقابات مهنية البنية، ديمقراطية التكوين وتوجد قواسم مشتركة مع الوزارات العراقية حسب الاختصاصات، ولكل نقابة نظامها الداخلي مصادق عليه من قبل الحكومة وتعتبر الحكومة الطرف الأول ووزارة الثقافة الطرف الثاني وتعتبر نقابات شبه رسمية.. نحن مع بناء دولة المؤسسات وبناء دولة مدنية لكن نلاحظ تشظياً واضحاً في النقابات والاتحادات وتحول البعض منها إلى دكاكين صغيرة هدفها مادي وليس إبداعي فنياً، ناهيك عن بعض السياسيين الذين شجعوا على ذلك ليضعف الثقافة في البلاد كما هناك سياسيون ينظرون إلى النقابات المهنية ( منظمات مجتمع مدني ) ونحن من هذا المنبر نقول لهم أن نقابة الفنانين نقابة مهنية ثقافية فنية أدبية. أما منظمات المجتمع المدني، فمن حق أي شخص يؤسس منظمة ما وبالتالي يقوم بجمع المساعدات والمشاريع من قبل منظمات دولية مثل حقوق الإنسان، حقوق المرأة، إنعاش الاهوار ويقوم بفتح ورشات عمل.أعتقد أن على الحكومة أن تلتفت التفاتة حقيقية وصادقة إزاء النقابات والاتحادات والجمعيات الثقافية والأدبية والفنية في البلاد وعدم أدلجة نقابة هنا أو هناك .
كما نرى ان بعض الاتحادات منذ تأسيسها لحد الآن لن تجري انتخابات وهذه حالة خطيرة جدا.
* أقرت قبل عامين من قبل مجلس المحافظة هيئة ثقافية لم نر لها أي أثر على ارض الواقع؟
- عملنا كنقابة فنانين مع إخواننا الأدباء والصحفيين والإعلاميين والشعراء بجدية، ووضعنا النظام الداخلي لهذا المشروع وتسليمه إلى لجنة الثقافة في المجلس وتكرست عدة اجتماعات بصدد هذا الموضوع ونحن أخذناه بمحمل الجدية لكن الأيام كشفت لنا « كذبة بيضاء « الحكومة المحلية ومجلس المحافظة واللجنة الثقافية ظلت تراوغ وبالتالي لم نلمس أي شيىء، ووعدونا السنة الماضية بتخصيص 11 مليار دينار وبحسب تصريحاتهم أنها مخصصة للثقافة ولكن الموضوع أصبح هواء في شبك، فقط وعود تخدير أعصاب ولم نر أو نسمع من أعضاء اللجنة الثقافية من ينطق بكلمة فن او ثقافة خلال تصريحاتهم لأنهم لن يحترموا الفن والفنانين.
 
* هناك تدهور واضح في المجال الفني بالمحافظة ما رأيك بذلك ؟
- تخلصنا من العبودية المقيتة والحزب الواحد الذي جلب الويلات للبلاد واستبشرنا خيرا بالتغيير لكن فوجئنا بالحكومات المحلية المتعاقبة ولجانها الثقافية باستخفافها الواضح وعدم اهتمامها بالثقافة والفنون والآداب وعدم رعاية المنظمات الثقافية والفنية والأدبية ومن ضمنها نقابة الفنانين لكونها بعيدة كل البعد عن الثقافة وتتعامل معنا وفق فكرها الضيق والأيدلوجية التي يحملونها وهذه الأفعال لا تبني بلداً ولا تؤسس إلى بناء دولة المؤسسات لكن نحن كفنانين لن نوقف عجلة الإبداع فمن خلال الفعاليات والمؤتمرات التي نقوم بها سوف نقف أمام كل هجمة شرسة تريد النيل والتضليل والتشويه بالفن والفنانين من خلال اماسينا الهادفة التي تؤسس وتؤمن بالفن الذي يدعو للسلام، وهذا هو مشروعنا الفني النبيل خدمة الفن في البلاد.
* الناصرية في سبعينات القرن الماضي حصدت جوائز كثيرة من خلال مشاركاتها الفنية ، لكن في الوقت الحاضر تكاد تكون شبه نادرة ؟ ما تعليقك؟
- الناصرية مدينة مثمرة معطاء ولها تاريخها الواضح، ولها حضور في المؤتمرات الفنية والثقافية في داخل البلد وخارجه، ولكن في سبعينيات القرن الماضي كانت توجد فسحة الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والنفسي وهو ما أنعش الثقافة كثيرا وهذه الفترة تعتبر ذهبية، ولا تنسى وجود الأرض الخصبة للوعي ومواكبة التطور ومحاربة الظلام والجهل والخطابات المتزمتة ، خلاف ما نعيشه اليوم بعد ان تصدرت لنا الأفكار الضيقة التي فتت لحمة المجتمع وفرقته.تمتد حضارة العراق عبر آلاف السنين وتاريخه حافل بالإبداع لكن الحروب والأنظمة التي توالت قتلت الروح الوطنية والإبداع في داخله  مما اثر سلبا على الثقافة والأدب والفن ، وعلى الدوائر ذات العلاقة ان تعيد قراءتها للمشهد الفني والثقافي في البلاد لكي نسير مع الركب ونتماشى مع التطور الحاصل في العالم من خلال إعلام حقيقي بنقل كل ما هو جميل .
 
* هناك ظاهرة انتماء بعض الأدباء او الفنانين الى عدة نقابات قد تكون دون وجه حق ما مدى صحة هذه المعلومة ؟
- الانتماء حق مشروع لكل مبدع يحس بداخله شيئاً، لماذا لا ينتمي؟ وما هو الضير؟. لكن في الآونة الأخيرة اتضح أن بعض الأشخاص يهدف للحصول على هوية النقابة من اجل المنحة او قد يكون قد قطع صلته بالنقابة او جهة أخرى فهذه الأمور تأتي نتيجة الفوضى، من جانب آخر تقوم بعض الاتحادات والنقابات بمنح الهوية دون وجه حق من خلال العلاقات، فعلى منظماتنا الثقافية والفنية أن تتعامل وفق الضوابط والتعليمات ومنح العضوية لمن يستحقها وإعادة النظر بالطلبات السابقة ويجب ان تكون ضمن الاختصاصات وخدمة فعلية عشر سنوات حسب فقرات النظام الداخلي، ونلاحظ بعض الأخوة لديه هويات من جهات عدة وهذه حالة غير محببة، يجب ان نرتقي بالفن والإبداع أولا لأن الهوية ليست صك الغفران .
* هل أنت راض عما قدمته نقابتكم خلال دورتين متتاليتين ؟
- تصدينا لمسؤولية النقابة منذ عام 2008 وليومنا هذا وعملنا في الهيئة الإدارية فريق عمل واحد خدمة للفن والفنانين ونحن لا نقيم أنفسنا، القرار الأخير لإخواني الفنانين.
 
* هل هناك مشاريع قادمة ضمن برنامج النقابة؟
- لدينا خطة سنوية في الأنشطة الفنية ونحن ننفذها، نشاطات متنوعة « استذكار فنان راحل ، تكريم فنان رائد ، عرض مسرحي ، عمل موسيقي ... الخ « كل هذا في الحسبان وينفذ سنويا .
 
* تعاملكم كنقابة مع الفنانين الرواد وكذلك الشباب، أقصد أصحاب المواهب كيف يكون؟
- الرواد نعتبرهم المنهل الذي يغذي المفاصل الفنية وينهل الجميع منه كما أسلفت في جواب سابق، نحتفي بهم سنويا بتقديم دروع الإبداع لهم والشهادات التقديرية والدعم المادي للمعوزين منهم .أما الشباب فهم لبنة المجتمع ونحن داعمين وراعين لأعمالهم الفنية .
 
* على كورنيش المدينة كان نصب جميل كتب عليه أسماء الفنانين الراحلين والمبدعين الذين لم يغادروا الحياة بعد، ولكن نلاحظ أنه مهمل، كما تم شطب الأسماء الموجودة عليه من كان وراء ذلك؟
- أكيد الذين يعشقون القبح ويكرهون الجمال لا تعجبهم أسماء المبدعين فعبثوا بهذه الأسماء لأنها تتقاطع مع مفاهيمهم الظلامية، ولكن يبقى الفنان محفورا بذاكرة جميع الناس التي تعشق الحياة والجمال .
 
* كلمة أخيرة .
- علينا أن نعمل سوية وبصمت لخدمة الناس وان نردم الهوة السحيقة التي عصفت بالبلاد وأرادت النيل من الإبداع وحاولت زرع الجهل والظلام من خلال كفة الحوار الهادف والبناء ونقدم ما هو أفضل.. لك شكري وتقديري، واحترامي لجريدتنا الصادقة والناطقة باسم الفقراء والطبقة العاملة وحاملة راية الثقافة والإبداع.
قدوري... "والزعيم"
 
 
الآن يستيقظ النائم على منبه الموبايل، الذي ألغى الكثير من آلة الزمن
:الساعة اليدوية/الساعة المنضدية، التي توقظنا بتوقيت نريده..
الموبايل الذي لا تنافسه حتى كاميرات مخصصة للحاسوب، ومن المؤكد أن الحاسوب سينتصر إلى الموبايل، وهو يضيفه إلى اللوائح الالكترونية..يبدو أن ما يريده  أستاذ علم الكومبيوتر والنظم المركبة في جامعة برانديس (جوردان .ب. بولاك) في أبحاثه حول تخليق التركيب البيولوجي ضمن هندسة البرمجيات، هذا التخليق الذي صار الآن في متناول الأيدي تقريبا...
هذه الذاكرة التقنية، لستُ ضدها وفي الوقت نفسه لا تجعلني "أفرمت" ذاكرتي الطبيعية، ليس لأني مثل المليارات من البشر الذين يقطنون في (تثبيات السعادة) حيث الحنين إلى ما مضى.. بل لأن الأمر يحتاج إلى فاصلة وقت، حتى تتخلص ذاكرتي من القوة الطاردة..أقول كل ذلك كلما أخذت أترصد ساعة الموبايل وأنا أقرأ في (الأشارات الإلهية) للتوحيدي.. فجأة تتعالى دقات طبل وأصوات صبية أعرفهم، يدعون النيام إلى يقظة لتناول وجبة السحور.. فأوقظ عائلتي.. ثم أشاركهم في تحضير المائدة.. يداي تشتغلان  وذاكرتي تغطس في حوض ماء طهور من أسماء الطفولة، يومها لا أعرف قارع طبل السحور.. ولم أر طبله..
لكن صوت الطبلة يعلن أنها تنكة دهن فارغة.. وان العصا قطعة (بوري)... وأن صوت القارع صوت ممراح يجعلني أصغي مبتسما.. وحين أسأل  أمي أو أبي: من قارع طبل السحور؟ يكتفيان بالابتسامة... تشجيعا لي لمعرفته معتمدا على شطارتي.. وحين أستعين بأخوتي، كان كل واحد منهم يرجمني بعشرة أسماء!، لكن كل شيىء سيتضح مع أول أيام العيد.. حين يتجول قارع الطبل عازفا بذات تنكة الدهن الفارغة، وبقطعة البوري.. ويجعل العزف عاليا، كلما وقف على عتبة بيت من بيوتنا..حينها أهرع لأمي مبتسما، هاتفا باسم قارع الطبل: قدوري...قدوري العربنجي..
الآن وبعد كل هذه السنوات المتعرجة..  كلما عزف قارع طبل السحور أستعيد (قدوري العربنجي).. بابتسامته الكادحة، وقميصه الأبيض المستهلك، لكنه النظيف دائما وبنطاله الخاكي وحذاؤه الكتان الابيض... قدوري الساكن وحده في غرفة استأجرها عند امرأة مسنة، يدخل البيت ويغادره دون أن ينظر إلى الأعلى.. قدوري الذي في 14 رمضان ولأول مرة في حياته تظاهر مع البصريين والبصريات أمام مبنى محافظة البصرة، هاتفا باسم الزعيم الركن عبد الكريم قاسم.الآن مع وقت السحور وأنا أسمع دقات الطبل.. أرى قدوري  يدق على الطبل بيد وباليد الثانية  يرفع عاليا صورة ملونة للزعيم الركن عبد الكريم قاسم.
 
مقداد مسعود
هشاشة
 
1
الشَّوارعُ مُصابةٌ بالكُساحِ
تمشي بلا قَدميْنِ...
فقطْ شاعرٌ في آخرِ الزّقاقِ مُصَابٌ بالهشَاشةِ
يتوكَّأُ علَى قصيدةٍ نَثْريَّة.
 
2
رَجُلٌ مُجَعَّدَ الْوَجْهِ،
اسْتَرَاحَ فِي الْخَرِيْفِ بَعْدَمَا رَكَضَ كَثِيْرَاً بَيْنَ الْفُصُولِ...
جَلَسَ عَلَى عٌمْرٍ ضَيِّقٍ
وَرَاحَ يَحْلُمُ بِالْإتِّسَاعْ...!
 
3
أنَا ضِلْعُكِ الأعْوَجُ الَّذِي انْكَسَرَ فِي آخِرِ الزِّقَاقِ،
أيَّتُهَا الْهَارِبَة! ُ
أنَا جَذْعُ الْمَدِيْنَةِ كُلِّهَا،
أتَكَاثَرُ بِاللُّغَةِ
فَأسْنُدُ أحْلامَ الْعَابِرِيْنَ عَلَى وَجَعِ الْمَمَرَّاتِ الضَّيِّقَة
الْمَدِيْنَةُ مَلآى بِيْ
وَكُلُّ الشَّوَارِعِ تُفْضِي إلَى قَصِيْدَتِي النَّثْرِيَّة .
 
4
النّحلُ حَطَّ علَى تُفّاحةٍ في الحقلِ،
كُنتُ أمرُّها كلّ يومٍ
وأقولُ باشْتهاءٍ:
متَى تنْضُجُ هذِه التّفاحةُ وتسْقطُ في فَمِي...!
 
5
فِي الْمَرْسَمِ أصْنَعُنِي مِنْ طِيْنٍ رَخُو
أُرَكِّبُ رَأسَاً يَنْزَلِقُ عَلَى كَتِفَيْ،
أحَاوِلُ لَصْقَ يَدَيْنِ
تَسيْلانِ عَلَى جَسَدِي الْهَشّ ،
فَأسْنُدُنِي بِسَاقَيْنِ تَذُوبَانِ سَريْعَاً فِي أوَّلِ خَطْوٍ ،
فَأجِدُنِي فِي الصُّبْحِ عَلَى أرْضِ الْمَرْسَمِ
كَوْمَةَ طِيْنٍ رَخْوٍ دُونَ مَلامِحَ
تُشْبِهُني.
 
6
كَشَيْطَانٍ أعْمَى،
كَانَتْ تُوَسْوِسُ لِي...
وَحِيْنَ سَقَطْتُ عَلَى صَحْنِ أنُوثَتِهَا،
أزْعَجَهَا ضَجيْجِي
وَأبْصَرَ فِيْهَا الشَّيْطَانْ.
 
7
المرأةُ التي تمْتمتْ وقالتْ بصوْتٍ خافِتٍ
بأنّها ضحيَّةٌ للحبِّ،
جلستْ أمامَ المرْآةِ تتلمَّسُ التّجاعيدَ على وجْهِها....
والرّجلُ الّذي صاحَ غاضباً وقالَ بأنّهُ ضحيَّةٌ للْفحولةِ،
إتّكأَ على الحائطِ
وراحَ يحْسبُ ما تبقَّى من سنيْنْ .
 
8
وَحْدَهَا تَعْرِفُ أنَّنِي إبْنُ الزَّوَابِعِ والرِّيّاحْ
لا أمُرُّ الْكَوْنَ كَثِيْراً
وَلِي مَوْعِدٌ تَعْرِفُهُ الْحَبِيْبَةُ جَيِّدَاً
أعْصِفُ بَورَهَا قَبْلَ الشِّتَاءِ
وَأتْرُكُهَا بَيَاضَاً صَالِحَاً لِلْعُشْبِ
وَأمْطَارِ الْغِوايَة.
إنْظُرِيْ كَيْفَ تَحْتَشِدُ الْغُيُومُ لِتُمْطِر ..ْ
وَأنْتِ كَمَا أنْتِ، لا تَبْرَحِيْنَ الْخَرِيْفَ
تَلُوكِيْنَ سُقُوطِيَ مِنْ شَجَرِ الْقَصَائِدِ
ذَابلاً
أهْوِيْ عَلَى ظِلِّكِ الْمُمْتَدِّ عَلَى طُولِ أعْوَامٍ عِجَافْ .
أُخْرُجيْ مِنْ يَدي
لا أحْتَاجُكِ الآنَ
فَثَمَّةَ امْرَأَةٍ تَنَامُ عَلَى سَرِيْرِ الْقَصِيْدَةِ تُشْبِهُكْ...
الْفَرْقُ الْوَاضِحُ أنَّنِيْ شَكَّلْتُهَا مِنْ طِيْنَةِ الشِّعْرِ
وَنَفَخْتُ فِيهَا مِنْ رُؤَاي .
 
9
أوَّلُ الْبُكَاءِ سَيِّدَتِي
أنَّكِ عَلَى بُعْدِ نَفَقٍ مُظْلِمٍ
مِنْ قَلْبِي الَّذِيْ لا يَمْلِكُ المَصَابِيْحَ لِيَرَاكِ
لا زِلْتُ أصْنَعُ مِنَ الطِّيْنِ أُنْثَايَ
كُلَّمَا حَنَّ الفُؤادُ لَهَا وَاسْتَرَاحَ
... ذَوَّبَهَا المَطَرْ....
، يَا أنْثَى بِحَجْمِ يَدِيْ...
آهِ لَوْ تَعْرِفِيْنَ حَجْمَ يَدِي الَّتِي قَبَضَتْ عَلَى جَمْرِ الْمَسَافَةِ
بَيْنَ اتِّسَاعِ الرُّؤى وَالْمُسْتَحِيْلْ .
 
10
وَأنْتِ تَتَنَقَّلِيْنَ بَيْنَ فَرَاغَاتِ اللُّغَةِ ...
لا تَنْسَيْ قَلْبِيَ الْمَصْلُوبَ
بَيْنَ نَشَّابِ الْوَطَنِ،
وَدَبُّوسِ ثَوْبِ الْحَبيْبَةِ
هُنَاكَ
دم الحسين
الى روح الشهيد الزعيم الخالد عبدالكريم قاسم
 
 
 
 
محسن سعيد تعبان
 
كدم الحسين لقد رأيت دماكا .............. يا ليت شعري هل سمعت نداكا
قتلوك فانتصرت دماك عليهمو ............ والنصر عندك ليس عند عداكا
يا صائما درأ الرصاص بصدره ...........ما رف طرفك او خبت عيناكا
يا منهلا منك المكارم ترتوي ................ انى رحلت وما رويت ضماكا
عبد الكريم وكل نجم ينحني ..............  في صرح مجدك ماثلا لعلاكا
دون النبيين الذين عرفتهم .................اني بحثت فما وجدت سواكا
الا عليا والحسين ورهطه .................. منهم لعلك قد اخذت هداكا
يا فارسا سدت العلا متشمرا ............... للحق والايمان لا لهواكا
لما تجهمت الخطوب اتيتها ................. وجليت ليل عيونها بسناكا
آليت الا ان تميط لثامها ....................عهدا عليك بررته بدماكا
لما تقول وغيض وجهك باسم ...............هو للعراق وقاتل لعداكا
يا أيها الشعب الأبي تقولها ................عظم الاباء وعز منذ رآكا
يا أيها الشعب العراقي العظيم.............ولا عظيم اسيدي الاكا
تعفو وسيفك في الرقاب مصلت ............وتمد للكف الضعيف يداكا
ولطالما شغف الاحبة بعضهم ............. الاك انت فقد فتنت علاكا
ولطالما اغرت عروش اهلها ................ الاك انت فقد ملكت هواكا
فرحلت لا شروى نقير ولا سوى .......... ذاك القميص وتلك محض عصاكا
ومضيت كالحلم الجميل مباركا ...........لله درك لو أطلت بقاكا
جلسة رابطة النقاد العراقيين
كريم الناصري   
ضيفت رابطة النقاد العراقيين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وعلى قاعة الجواهري صباح يوم الأربعاء المصادف10/7/2013.. الناقد الدكتور صالح الزاملي للحديث عن النقد العراقي بعد 2003.. وقد ادار الجلسة الناقد الدكتور جاسم محمد جسام..الذي افتتحها بمقدمة عن النقد العراقي تاريخيا ومساهماته  الفاعلة خصوصا في السبعينيات والثمانينيات.. بعدها قرا شيئا عن منجز الناقد الضيف ثم ترك له المنصة للحديث الذي بدأه الدكتور الضيف الذي اثنى على الرابطة ودعوتها ثم تحدث عن مفهوم النقد تاريخيا والمناهج النقدية حتى منهج النقد الثقافي واهم المشتغلين نقديا..
فضلا عن المنجز الاكاديمي ودوره النقدي..اعقبه بشير حاجم الذي نسف الابداع النقدي العراقي ابتداء من علي جواد الطاهر ومرورا بفاضل ثامر وياسين النصيروانتهاء بالجامعة..اذ اشار الى ان هناك نقاداً فاشلين اصلا اذ مارسوا الشعر وانتقلوا الى النقد واستشهد بوثيقة لمجلة اسفارالتي تحمل عددا من الدراسات النقدية لعدد من الشعراء الذين ساهموا في ملتقى تموز، اذ عرج على عبدالزهرة زكي واخرين..وهناك نقاد اكاديميون فاشلون كعلي جواد الطاهر الذي تتلمذ في السوربون على يد ناقد فاشل وشجاع العاني الذي لا يعرف اليوم عن المنجز شيئا بعد ان انتهى من طبع رسالة الدكتوراه..
وهناك نقاد كبار في السن استنفدوا ما لديهم، كما هو فاضل ثامر الذي يدخل الاتحاد ويسال ماهي الجلسة ثم يطلب الكتاب الذي سيدور حوله النقاش ويقلبه ثم يصعد المنصة منظرا..اضافة الى ان منجزه الاخير مقالات عن بعض الادباء حتى الثمانينيات ولم يكتب شيئا عن التسعينيين لانه لم يطلع على منجزهم اما ادباء ما بعد الالفين فحدث ولا حرج لذا ادعوه من هذا المكان ان يترك المنصة لبشير حاجم ليعلم النقد وهنا يقول سامي المطيري رايه لبشير  تحدث عن النقد اليوم لا عن نفسك واذا ببشير يرده (ماعليك انت هذا ميهمك احترم نفسك انت ضيف.. مو قبل شوية انطيتني مجلة وطلبت مني الاطلاع على قصتك..فلم يجبه المطيري شيئا الا ان يقول انطيني المجلة..)
ثم عرج على رابطة النقاد ورابطة الاكاديميين وحدد لهم دورهم الذي يجب عليهم ان يمارسوه  بتقويم المواد النقدية وقبولها او رفضها كون النقد فوق الاداب والعلوم..ثم عرج على العضوية والقبول..بعدها تركت المنصة للناقد الضيف معلقا على كل ما قدمه بشير حاجم، اذ اكد على انه منفعل لذا كان غير دقيق فيما يقول..وعلق على كل طروحاته ونفى تقسيماته للنقاد ووقف بالضد من لفظة فاشلين..
"الإصلاح" الثقافية.. عدد جديد
شاكر فريد حسن
صدر هذا الأسبوع عدد تموز (الرابع من المجلد الثاني عشر) من مجلة "الإصلاح" الشهرية المستقلة للأدب والثقافة والتوعية والإصلاح، التي تصدر عن دار "الأماني" للطباعة والنشر والتوزيع في عرعرة بالمثلث الشمالي، والتي يحررها ويشرف عليها الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي.يشتمل العدد على مواد ونصوص وكتابات أدبية وثقافية وشعرية، وتتصدر غلافه صورة الشاعر الفلسطيني الراحل، ابن الناصرة جمال قعوار، الذي يتحدث عنه باسهاب رئيس التحرير في كلمة العدد مشيراً إلى انه " صاحب قلم شعري سيال لم ينضب إلا بوفاته، وأحد شعراء العربية الرواد في بلادنا الذي كتب بلغة عربية فصيحة ورصينة، ومن أوائل كتاب أدب الأطفال بعد النكبة مع زميله د. محمود عباسي ".ومن مواد العدد مقالة للدكتور خالد تركي عن "الدوايمة"، وفصل آخر من فصول مأساة شعب للكاتب يوسف جمال، وحلقة جديدة عن نشأة وتاريخ الوهابية للشاعر عبد اللـه نمر بدير، ومقال تعريفي بالسلطة المحلية للمحامي وكاتب العدل زياد الشيخ عبد، ودراسة عن نهر اليركون في مفاهيم المسلمين القديمة للدكتور أشرف طلال أبو زرقة . وكذلك قصائد للشعراء جميل بدوية وأسيد حجازي وإبراهيم أبو احمد حجازي ويوسف مفلح حجازي والموهبة الشعرية الناشئة لمى بهاء غنايم، وقصة لعدلي شبيطه، ومسابقة رمضانية من اعداد الأستاذ حسني بيادسه. وفي زاوية "ضيف العدد" تلتقي المجلة الدكتور الباحث في الأدب العبري حجازي روجاني .وفي العدد أخبار وتقارير عن النشاطات والفعاليات الثقافية والأدبية المحلية منها تقرير عن محاضرة في ذكرى حرب حزيران قدمها المربي مفيد صيداوي في عرعرة، وتقرير عن الحفل التأبيني المهيب لمربي الأجيال الأستاذ الراحل صلاح حسن قادري ، وخبر عن منح الكاتب شاكر فريد حسن درع "المثقف" للثقافة والأدب والفن من مؤسسة "المثقف " العراقية في استراليا. إضافة إلى زاوية "أريج الكتب" وفيها استعراض لما يصل هيئة تحرير المجلة من كتب ومجلات ومطبوعات بهدف التوثيق وزيادة المعرفة والاطلاع لدى القراء، وغير ذلك.

ص7
 
المسائل الكبرى
 
 
 
صدر عن دار جداول للنشر والترجمة كتاب "المسائل الكبرى في القرآن الكريم" للدكتور المفكر الباكستاني فضل الرحمن، أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة شيكاغو سابقاً. وقد نقله إلى العربية محمد أعفيف. جاء في مقدمة الكتاب: كتب المسلمون وغيرُ المسلمين الكثير عن القرآن الكريم. فمُفسرو القرآن الكريم من فقهاء الإسلام قد أفاضوا في تفسير القرآن الكريم متناولين سوره آية آية بدقة متناهية. وبصرف النظر عن أن جل مشاريع التفسير يعبر بإسهاب عن وجهات نظر ذات أغراض معينة، فإن التفاسير بطبيعة منهجها لا يمكن أن تؤدي إلى تبصر كامل بالقرآن الكريم وإعطاء نظرة متماسكة عن العالم الغني الذي يزخر به.
 
 
غزليات
 
 
صدر عن دار المدى كتاب: "غزليات حافظ شيرازي" برواية عباس كيارستمي وترجمه عن الفارسية ماهر جمو، الذي قال عن الكتاب انه: يسعى إلى محو الهالة الأسطورية الضبابية عن حافظ وتقديمه على أنه كائن أرضي أولا، وهو يحاول الكشف عن الحكم التي تزخر بها هذه الأشعار وتقطيعها بشكل يمنحها البريق الذي تستحق والذي يرى كيارستمي انها كانت قد حرمت منه ضمن الديوان الأصلي لـ "حافظ" بفعل الموسيقى والقافية.
وكان الكتاب قد صدر في طهران عام 2006م عن دار "فرزان روز" فأثار جلبة كبيرة في الأوساط الأدبية الإيرانية.
 
 
********
 
يا ورد
 
هادي الناصر
 
سأقتفي الورد
وبي دنس منه
وشوك يجرني
لميسم من فجيعة
أو ..
هكذا
أبحث عن خيبتي..
برفقةِ أسىً
في مواقيت دفن ..
لم أتحقق منها حد الساعة!
***
هكذا تقول الأساطير
ويذهب الواحد منا
منتشيا كذئب يقتفي الدم
أو ..
هكذا ..
يذهب الواحد منا
إلى ضيعة رملٍ
يئن هناك!
***
سأقتفي الورد
وأمرغ أنف التصحر
بوشاية الياسمين والجلنار
وأوهم العطش المرير
ببحور من عسل..
***
هكذا ..
تتوهم البلاد
بأبناء من غير جلدتها
وتنام..
مشبوحة العيون
وتصور..
ما آلت إليه رموشنا!
***
من...
يفقه.. زحمة بؤسي؟
ويماري الأنين..
بفسحة من وطن!
ومن ..
يدلني على وطن
لا يستبيح دمي؟
ومن يسعف ذات
صارت مشفاً للمشفى
في سوق الموت
ما بين الردهات؟
 
********
 
العائد إلى عكا
 
 
شاكر فريد حسن
تصادف، هذه الأيام، ذكرى استشهاد أبو فايز غسان كنفاني، الإنسان الفلسطيني والسياسي الثوري والروائي الفذ والكاتب المقاتل الملتزم، مرهف الحس وعميق الشعور.
 
وغسان كنفاني هو قطب من أقطاب الأدب الفلسطيني المقاوم الملتزم بالقضايا الوطنية والجماهيرية والإنسانية والهموم الفلسطينية. ولد لأسرة فقيرة كادحة في  عكا، مدينة الجزار وعروس البحر، الذي لا تخاف هديره، في التاسع من نيسان عام 1936 مع بداية الثورة العربية الفلسطينية ضد قوى الصهيونية والاستعمار البريطاني ، وتعلم في كلية الفرير بيافا ، وفي عام 1948 نزح الى لبنان ثم التحق بأفراد أسرته في دمشق وهناك عاش حياة صعبة وقاسية، ولكن رغم ذلك اقبل على الدراسة ليلاً. وبعد نيله الشهادة الثانوية سافر إلى الكويت سنة 1955 وعمل في التدريس، وواظب أثناء ذلك على الدراسة الجامعية حيث انتسب الى كلية الآداب بجامعة دمشق وأعد دراسة لنيل الشهادة الأكاديمية بعنوان « العرق والدين في الأدب الصهيوني» ثم عاد إلى بيروت وعمل في صحيفة «الحرية» الأسبوعية.
 بعد ذلك أوكلت إليه مهمة رئاسة تحرير صحيفة «المحرر « اليومية، التي كانت تعكس وجهة نظر الناصرية والقوى الوطنية التقدمية والثورية في العالم العربي . وفي خريف العام 1967 انتقل للعمل في صحيفة «الأنوار» الأسبوعية، وفي الوقت نفسه بدأ يلعب دوراً قيادياً في النشاط الإعلامي الفلسطيني. وفي العام 1969 ترك غسان العمل في «الأنوار» وانتقل للعمل في مجلة «الهدف» الأسبوعية السياسية. وفي الثامن من تموز عام 1972 تم اغتياله بوضع خمسة كيلو غرامات من المواد المتفجرة في سيارته فأودت بحياته مع ابنة أخته لميس. وقد أثار استشهاده سخط واستنكار وحزن مختلف الأوساط الفلسطينية، وأبنّه العديد من الكتاب والشعراء والصحفيين الفلسطينيين والعرب، حيث أشادوا جميعهم بمآثره على الصعيدين الجماهيري الكفاحي والأدبي الفني.
يقول الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش :» جميل أنت في الموت يا غسان، بلغ جمالك الذروة حين يئس الموت منك وانتحر، لقد انتحر الموت فيك.. انفجر الموت فيك لأنك تحمله منذ أكثر من عشرين سنة ولا تسمح له بالولادة. اكتمل الآن بك واكتملت به ونحن حملناكم أنت والبطن والموت.. حملناكم في كيس ووضعناكم في جنازة رديئة الأناشيد. أيها الفلسطينيون.. احذروا الموت الطبيعي .. هذه هي اللغة الوحيدة التي تمرنا عليها بين أشلاء غسان كنفاني، ويا أيها الكتّاب.. ارفعوا أقلامكم عن دمه المتعدد. هذه هي الصيحة الوحيدة التي يقولها صمته الفاصل بين وداع المنفى ولقاء الوطن، ولا يكون الفلسطيني فلسطينياً إلا في حضرة الموت. قولوا للرجال المقيمين في الشمس أن يرحلوا ويعودوا من رحلتهم لان غسان كنفاني يبعثر أشلاءه ويتكامل. لقد حقق التطابق النهائي بينه وبين الوطن».
وغسان كنفاني روائي مفكر، يوصلنا للأفكار والأسئلة من خلال رحلتنا مع أعماله الإبداعية، ومتعة القارئ هي الاقتناع بهذه الأسئلة وجديتها. وهو كاتب ثوري وسياسي مسلح بالفكر العلمي الاشتراكي، وما يميز كتاباته الانحياز التام إلى جانب الفقراء والكادحين المسحوقين من أبناء المخيمات والأرياف الفلسطينية، والالتحام العضوي بالقضية التي عاشها حتى الشهادة، وإبداعاته كانت وستظل من أجل الحق والعدل والحرية. وعن ذلك قال غسان عن نفسه :» في البداية كنت اكتب عن فلسطين كقضية قائمة بحد ذاتها، عن الأطفال الفلسطينيين، عن الإنسان الفلسطيني، عن آمال الفلسطينيين بحد ذاتها، كأشياء منفصلة عن عالمنا هذا، مستقلة وقائمة بذاتها كوقائع فلسطينية محضة، ثم تبين لي أني أصبحت أرى في فلسطين رمزاً إنسانيا متكاملاً. فأنا عندما أكتب عن عائلة فلسطينية، فإنما أكتب في الواقع عن تجربة إنسانية ولا توجد حادثة في العالم غير متمثلة في المأساة الفلسطينية، وعندما أصور بؤس الفلسطينيين فأنا في الحقيقة استعرض الفلسطيني كرمز لبؤس العالم أجمع».
أغنى غسان كنفاني المكتبة الفلسطينية بالعديد من القصص والروايات والدراسات الأدبية والنقدية والتاريخية، وهي:» في الأدب الصهيوني، الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال، أدب المقاومة في فلسطين المحتلة ، أرض البرتقال الحزين، أم سعد ، الباب، رجال في الشمس، سقوط الجليل، عائد الى حيفا، عالم ليس لنا، عن الرجال والبنادق، ما تبقى لكم، موت سرسر رقم 12، الأعمى والأطرش، أطفال غسان كنفاني ، العاشق، القبعة والنبي، جسر الى الأبد، المدفع، ثورة 1936 ـ 1939 في فلسطين».
إن روايات وقصص غسان كنفاني بمجملها تؤرخ القضية الفلسطينية بكل أبعادها السياسية والاجتماعية ، وتصور الأوضاع المأساوية التي عاشها الإنسان الفلسطيني في الشتات والمنافي القسرية، وحالة التمرد على الصمت والركود التي تلف القضية، والثورة على الأوضاع التي أوصلت الشعب الفلسطيني إلى هذا الدرك وقطع الصلة بالماضي المر والتطلع إلى المستقبل الجميل، الذي يستعيد فيه الإنسان الفلسطيني إنسانيته وكرامته وهويته المسلوبة.
كتبت الروائية الفلسطينية ليانة بدر تقول:» لقد صاغ غسان كنفاني انتفاضات الحلم الفلسطيني مؤشراً حقيقياً على انتهاء أيام القهر والهزيمة، ومن «أم سعد» إلى «عائد إلى حيفا» إلى «الرجل والبنادق» تراجعت مساحات القهر الشاسعة التي حاولوا أن يرسموه أغلالا وفجيعة في تاريخنا العربي الحديث كي يخرج منه إلى جدل الواقع والتاريخ والى ضرورة الثورة المقبلة تعطي نقيض الذل والقهر والحرمان. وفي كتابات فلسطين حضرت فلسطين كما يجب أن تحضر. فمن واقع شعبه اليومي والحياتي أعطيت للكتابة الحقيقية على يديه مكانها وجدارتها الأصيلة وأصبح أبطاله رجالاً يتلاقون مع الهزيمة كي يقهروها ولا تقهرهم ، كي يواجهوها دون أن تبتلعهم».
في رواية «رجال في الشمس» يحاول غسان رسم رحلة الفلسطيني المرة من صقيع المنفى الى لظى الصحراء الممتدة بين البصرة والكويت، ينقلهم فلسطيني فقد رجولته في حرب فلسطين مهربين في سيارة صهريج ماء فارغ نحو بديلهم المكاني عن الأرض طمعاً في تحقيق التوازن الاجتماعي والاقتصادي والنفسي. لكن البديل في النهاية لم يكن الا الموت ، والموت اختناقاً في الصهريج وبسواعد اعجز من أن تدق جدران خزان الماء الذي يحتويهم هاربين لتجد جثثهم نهايتها وقبرها في ركام مزبلة صحراوية لا تسمع النداء الذي اصبحت تردده الصحراء .. لماذا لم تدقوا جدران الخزان؟!
وفي «ام سعد» يمجد غسان كنفاني الإنسان المسحوق الكادح الذي حمل راية المواجهة والمقاومة ويستشهد دفاعاً عن الوطن والشمس والفرح. وأم سعد امرأة حقيقية عرفها غسان وهو اذ يتعلم منها ويكتب عنها ولها. وهي تمثل المرأة الفلسطينية التي تمتلك وعياً سياسياً ثورياً وتشارك في المعركة النضالية التحررية من اجل إقامة الوطن الحر .
أما في «عائد الى حيفا» فيحدثنا غسان عن زيارة يقوم بها فلسطيني مع زوجته إلى بيتهما في حيفا الذي تركاه قبل عشرين عاماً ، بعد أن أتاح لهما الاحتلال عام 1967 فرصة زيارته ، باحثين عن طفلهما الذي خلفاه وراءهما في ذلك البيت عند سقوط المدينة في العام 1947 ، فيفاجآن حين يجدان ان الطفل أصبح ضابطاً في الجيش الإسرائيلي ومدافعاً عن الصهيونية والاحتلال، لكنهما يجدان العزاء في ابنهما الآخر الذي يطمح للالتحاق بحركة المقاومة الشعبية الفلسطينية.
أخيراً، فأن غسان كنفاني لم يمت ، ولا يزال يدق جدران الخزان . انه خالد في الذاكرة الفلسطينية الخصبة بآثاره وأعماله الأدبية الرائعة ، وإذا كان أعداء الإنسان والحرية اعتقدوا انهم حين اغتالوه نجحوا في اغتيال الكلمة الثورية المقاتلة وإخماد الصوت الفلسطيني الهادر ، فهم مخطئون . ويكفي ان حادثة الاغتيال نزلت في قلب كل فلسطيني، وانه هو الذي كتب «عائد إلى حيفا» أصبح لدى شعبنا في الوطن والمنفى ، العائد إلى عكا.
 
 
 
 
***********
 
الدلالات اللغوية وقصيدة النثر
الشاعرة ميادة العاني أنموذجاً
 
داود سلمان الشويلي
تعرف "سوزان برنار" قصيدة النثر بقولها: هي "قطعة نثر موجزة بما فيه الكفاية، موحّدة، مضغوطة، كقطعة من بلّور... خلق حرّ، ليس له من ضرورة غير رغبة المؤلف في البناء خارجاً عن كلّ تحديد، وشيء مضطرب، إيحاءاته لا نهائية". ولقصيدة النثر تاريخ طويل، منذ أن كتب فيها في الشعر الفرنسي، ثم الشعر العربي (في ستينات القرن الماضي) ودور مجلة شعر في ذلك، وكتابها أدونيس، أنسي الحاج، محمد الماغوط، ... وغيرهم، حتى كان لها كتّاب من العراق في تسعينات القرن الماضي، هذا التاريخ ضم الكثير من الشعراء، وجلهم استسهل كتابتها إلا انه فشل في ذلك ، لأنها � أي قصيدة النثر � تحتاج الى شاعر مقتدر في إنتاجها، وليست هي عبارة عن كتابة نثر فقط . إن الذين أجادوا في إنتاج هكذا قصيدة هم قلائل، لأنها تتطلب تقنية وأسلوباً ولغة تختلف عما في الشعر العربي القديم والحديث "العمودي وشعر التفعيلة"، هذه التقنية جديدة على كتابها، وأسلوب جديد مغاير لما كان عليه في الشعر المخالف لقصيدة النثر، ولغة جديدة غير اللغة التي كانت تكتب بها القصيدة التي سبقت قصيدة النثر. لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها، والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة. يقول أنسي الحاج - أحد أهم شعراء قصيدة النثر العربية إن لم يكن أهمهم - عن شروط قصيدة النثر: "لتكون قصيدة النثر قصيدة حقاً لا قطعة نثر فنية، أو محملة بالشعر، شروط ثلاثة: الايجاز والتوهج والمجانية".
إذن يمكن القول إن قصيدة النثر لها سمات منها:
- التحرر من نظام العروض الفراهيدي، ان كان في شعر البناء العمودي، أو كان في شعر التفعيلة.
- إن المادة الأساسية لها هو النثر، وإذا كان من صفات النثر � بصورة عامة - هو الاسترسال والإطناب والشرح، فانه في الشعر يستخدم لأغراض فنية � جمالية مغادرا تلك الصفات.
- خالية من التقطيع بين الأبيات.
- ليس لها موسيقى يمكن الإحساس بها بصورة منفردة. إلا أن جماليتها تأتي من كونها:
- الإرادة الواعية للنظام في قصيده النثر.
- تنبع من وعي متقدم بنثرية الشعر.
- بنية الفقرة و الجملة التي تسحب القارئ حتى ينهي قراءتها.
- التبادل الوظيفي للحواس يدفع بوعي القارئ الى الاشتغال لما يوحيه الشعر من صور.
- غرائبية الصورة التي يبنيها هذا الشعر.
- الإيجاز والتكثيف في الشعور، والأحاسيس واللغة والصورة الشعرية والرؤى، والمكان والزمان.
- الشكل الإيقاعي ووحدته كمنجز إبداعي يعطي للقصيدة وزنها .
إن ما تريد ان تقوله القصيدة النثرية ليس مخططا له وإنما هو غرض جمالي فني حسب .
ان تلك الصفات والسمات غير قارة، وإنما متغيرة دائما ، لمنح قصيدة النثر جماليتها وأسس بقائها لتنقل للآخر المستمع أو القارئ ما يجيش في صدور الشعراء من مشاعر وأحاسيس.
***
وإذا كانت جل ما تقدمه لنا قصيدة النثر لتكون شعرا، هو ما قلناه في السطور السابقة، فهي � القصيدة - عند الشاعرة ميادة العاني تبنى على تقنية تتطلب المفارقة، إن كانت هذه المفارقة في الرؤية، أو الفكرة، أو اللغة. والشعر الذي سنبحث عنه يقف في منطقة وسطى حرجة بين الشعر والنثر، الشعر ما يمتلكه من نبع صاف من المشاعر والأحاسيس ، فضلا عن الوزن  والقافية � إلى حد ما - ، والإيقاع ، واللغة التي توصف بأنها شعرية، من خلال التكثيف، والصور الشعرية النابضة بالحياة، يقابله النثر بما له من استرسال، وإطناب، وإبلاغ، والسؤال: ما الذي يجعل النثر شعرا؟ هذا ما سنجد بعضه في شعر النثر الذي ستدرسه هذه السطور . الدلالات اللغوية لها تأثير كبير في بناء قصيدة النثر، فلا يمكن ان نطلق هذه التسمية على أي نثر ما، وإنما على الشعر الغني بالدلالات اللغوية التي تتولد في القصيدة. والدلالات اللغوية عند العاني تأخذ مناحي عدة، حيث استطاعت أن تكيف مفرداتها مع السياقات الفكرية التي تنطلق منها ،وهي ذات سعة في مضامينها المعنوية فتتوسع الدلالة بحسب المعنى المراد منه.
وكما أسلفنا، فالدلالة تأخذ معاني كثيرة، منها:
- ما يحول المحسوس إلى اللا محسوس، لتوحي الصورة المنتجة بما اكتنزته من دلالات:
� وأدتني رغبتي ..
خلعت عني أسمال أنوثة رثة..
وأنا أدور رحىً في جبين الفراغ.
أتسلق هذياني ..
واتكئ إلى مرفق السراب
والحلم إلى واقع.
فهناك الوأد والرغبة، الوأد فعل والرغبة شعور، الوأد شيء محسوس ، والرغبة غير محسوس ، وهناك أسمال وأنوثة، محسوس وغير محسوس.
وكذلك:
� عدت لأتسلق هذياني ..
أشرت بيدي
نحو قمة هرم الشمس ..
فلا رأيت الشمس,
ولا عادت يدي.
� القي عليك يمين القلق
فتعجل .. أيها الشاعر
بسكب لعنتك على القوافي
بقصائد ممنوعة من الشعر
فساقيك قد هرم
وكثبان روحك تداول ضجيجها
- تحويل المرئي إلى اللا مرئي في قصيدة النثر ، والقصيدة التي تكتبها العاني ممتلئة بهذا التحويل:
� من يطلق سراحها ؟
كل تلك الفوضى المشتعلة في سماواتي
كم أشفق عليها
وهي تدعوني بصمت
وأنا على مقربة
أمنية منها أو أقل
من يبتاع ينابيع دهشتها ؟
من يحمل عنها صباحاتها
الهاربة من أجنحتها؟
- لغة الشاعرة ثرية - شكلاً ودلالة- من حيث صياغة الجملة الشعرية، ودلالة المعنى، فتات قصيدتها عميقة في الدلالات، وثرية باللغة:
� على جنبات العتمة
يقايضون الياسمين
وحبات العنب
يتربصون خيوط فجر بعيد
ليطلقوا عليه رصاصات الخوف
إنهم أولئك المفزوعون
بأوهامهم
- وقصيدتها تتحرك ضمن عالم الصور الغرائبية، تدهش المتلقي، لكن هذه الدهشة لم تكن متأتية من غرائبية الأفكار أو اللغة، إنها غرائبية الصورة وهي ترسم في القصيدة .
ان الغرائبية هذه تنسج من الألفاظ، لتبني لها صورتها، فتأت بحضور يبهج المتلقي:
� تسللَت نحو فضاءات خوفي ..
كل ذؤابات النهار ..
بمفازات ضجيج
يعج بالبكاء ..
لفظتني,
- التكثيف في الصورة يأخذ أبعادا كثيرة في توليد المعنى عند الملقي:
� ناحت عند راسي فجيعتي,
ألقت بخطواتي إلى الظل
ورمتني من شرفة الصراخ.
أسرق نذورا برائحة الرحيل
أمررها نحو فضاءات معطلة ..
أتهيأ لسفر ممنوع ..
أسرق بقاياي المتعفنة ..
أمنحُ لي ما تبقى
من حزن مبلل بالطين,
وكسرة مساءٍ عبق..
ياااه!!
***
ومن بين موضوعات الشاعرة التي تناولتها قصائدها موضوعة الموت.
وبين الحياة والموت/ النسيان تقف القصائد لتنهض بالحياة، تقول:
لتكن بك الحروف
قصائدا تستحق الحياة
فغدا!!
سيرجمنا الموت بالنسيان
***
وعن الوطن تقول:
� أسفي عليك وطني
قد كنت على موعد مع الانكسار
***
وعن الحب تقول :
� ربما
في أمنية ما
يزدحم وجودك
.... يخترق لحظاتي
فأسافر معك
إلى أقصى التورط
بالاعتراف
وأتشرد بك
دون مدار
***
وعن الآخر تقول:
� لك كل القرارات
ولصوتي رأس
تندلق منه
نقائض زمن
فر من عقاربه
- في ومضة لها تقول:
� وحدك حين ترحل .. يسافر الغيم في دربك
هذه الومضة الشعرية تختزل موروثاً إسلامياً فيها، حيث ينثال هذا الموروث في وعي المتلقي، وهو ما ذكرته الأدبيات الإسلامية في أن النبي محمد قبل البعثة سافر إلى الشام مع عمه وهناك كانت غيمة ترافقه من فوق رأسه.
ما أجمل أن يكون الشعر مسببا لانثيال الصور والحكايات والأساطير.
 
 
***********
 
نصوص
 
نادية جبار
 
احتمالات تؤرخ للبحر
الروح، طائر الضوء
تعير الآن خانة الجنون
للقيامة
لحبك المثير كالسكين
ضمني، أزر خطوتي
قلت ضمني
الوقت يبعثر الأمنيات
ويشعل في القلب أعاليه
فأيا تريد، يدق قلبي
وصدري بحبك قد ينشق
***
يعذبني هذا الشكل من الرقص
عفوك سيدي
سأنزوي في ركن معزول
أسئلة عابرة
لا أذكر أني صادفتك قبل الآن
***
ألقاك بدون مواعيد
مثقل الخطى
يلفك الضوء
وسط ذهول الكلام
ماذا قلت؟
أرش الصباحات بالياسمين
إذ تأتي
أرشح لك التأمل والحلم
أو .. البكاء
سترضى
لأسميك اختياري ..
أسميك أزمتي
أو اسميك طقس الجنون
هذا هو الفضاء الواسع
لن أنطفئ
أنا ابتدأت من جديد
 
الكلام الهامس، أرتباك السكون
إذا غادر الصبح
أحتمي بك
وأحبك حبين
حبا لأنك حلم الروح
وحبا لأنك أوجدتني..


ص8

أزمة حكومة أم  أزمة نظام حكم؟*
 
رائد فهمي
الاستاذ رائد فهمي، وزير العلوم والتكنولوجيا السابق، من مواليد عام 1950 ببغداد. حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة لندن، مدرسة لندن للاقتصاد في 1975، في الاقتصاد القياسي والاقتصاد الرياضي، وشهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية سنة 1977 ، من كلية كوين ماري/جامعة لندن. كما حصل على شهادة دبلوم الدراسات المعمقة (اي ما بعد الماجستير) من جامعة السوربون/ بباريس في عام 1984، وكانت رسالته بعنوان (إستقلالية السياسة النقدية في بلدٍ نفطي).عمل الاستاذ فهمي في العديد من مراكز البحوث، والمؤسسات الاقتصادية والاستشارية داخل العراق وفي الخارج. ونشر العديد من المقالات والدراسات باللغتين العربية والآنكليزية .
يعيش العراق منذ انتخابات المجلس النواب لعام 2010 والتشكيلة النيابية التي افرزتها  ازمة سياسية متواصلة ومتعمقة. وكان اول مظاهرها الصعوبات في تشكيل الحكومة والتي استغرقت عدة اشهر  دون التمكن حتى الوقت الحاضر من اشغال حقيبتي الدفاع والداخلية اللتين لا تزالان تداران بالوكالة. ويمثل ذلك  بحد ذاته مؤشراً ذا دلالة كبيرة بالنسبة لبلد يأتي فيه توفير الأمن في مقدمة سلم الأولويات.
وعلى مدى السنوات الثلاث التي مضت من عمر حكومة «الشراكة» الوطنية، تناسلت الأزمات، تارة مع حكومة الإقليم وأخرى مع القوى السياسية « السنية» المؤتلفة في القائمة العراقية، واخرى مع حلفاء السيد المالكي وقائمة دولة القانون في اطار قائمة الائتلاف الوطني «الشيعية». وفي احيان كثيرة كانت الخلافات تندلع مع جميع هذه الأطراف في الوقت نفسه. حلفاء المالكي المتشاركون معه في الحكومة يتهمونه بالارتداد عن التعهدات والاتفاقات التي وقعها معهم في اطار اتفاقية اربيل التي تم على اساسها تشكيل الحكومة ويشكون تهميشهم في عملية صنع وات?اذ القرارات الرئيسية في البلاد، وخصوصاً في مجالات الأمن والدفاع، كما يحذرون من توجه رئيس الوزراء إلى الانفراد ومركزة السطات بين يديه، حيث يشغل مواقع رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية وكالة، كما انه عمل على تنصيب عناصر موالية له ولحزبه على رأس جميع الهيئات «المستقلة» التي ينص عليها الدستور، وآخرها ازاحته محافظ البنك المركزي العراقي.
وبالمقابل، يتهم رئيس الوزراء شركاءه بعدم الالتزام بالدستور ومطالبته بتنفيذ اتفاقات واتخاذ اجراءات خارج اطاره، كما يتهم بعض اعضاء القوائم المشاركة في الحكومة باحتضان ارهابيين والتستر عليهم ووضع بعض تسهيلات الدولة تحت تصرفهم للقيام بعمليات ارهابية، كما أشار إلى انخراط بعض شركائه في اجندات سياسية اقليمية تستهدف النيل من العملية السياسية والنظام المنبثق عنها واعادة العراق إلى اوضاع ما قبل التغيير والاجهاز على النظام العراقي الجديد الذي تقوده قوى واحزاب سياسية شيعية. وتعددت الملفات موضوع الخلاف والصراع، فمع الكرد هناك قضية كركوك والمناطق المتنازع عليها وتطبيق المادة 140 من الدستور، كما توجد مسألة رواتب وتسليح افواج «البيشمركة» في الإقليم باعتبارهم يشكلون جزءاً من المنظومة الدفاعية للعراق كما يقول الكرد، وهو ما تعترض عليه الحكومة الاتحادية لكونهم ليسوا تحت امرة القائد العام للقوات المسلحة، إضافة إلى عدم الاتفاق حتى  الآن بشأن مشروع  قانون النفط والغاز وهذه قضايا عالقة منذ الدورة السابقة للحكومة، اضيفت لها مشكلة العقود النفطية التي وقعها الإقليم مع شركات عالمية دون التشا?ر مع الحكومة الاتحادية وبخلاف موقف ورأي وزارة النفط العراقية، ومن ثم تصدير بعض النفط المستخرج في الإقليم دون المرور بالقنوات الاتحادية،  وتشكيل قيادة قوات عمليات دجلة في كركوك وديالى والتي كاد الخلاف بشأنها يصل حد الصدام العسكري. اما مع شركائه من القائمة العراقية (ذات الهوية السنية)، فقد اشتدت بعد تحريك الوزراء ملفات الاتهام بالارهاب ضد نائب رئيس الجمهورية، طارق الهاشمي، وضد افراد حماية وزير المالية المستقيل رافع العيساوي. وكانت الخطوة الأخيرة سبباً مباشراً لانطلاق تظاهرات واعتصامات حاشدة في المحافظات ذات ?لأغلبية السنية في غرب العراق، محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى، كما شملت ايضاً محافظتي كركوك وديالى، وبدرجة اقل بعض مناطق بغداد ذات الصفة الغالبة السنية. تشمل مطالب المتظاهرين اطلاق سراح المعتقلين والموقوفين الأبرياء، وخصوصاً النساء، ومراجعة، أو الغاء بالنسبة لمواقف الاطراف الأكثر تطرفاً، لقانوني المساءلة والعدالة (الذي حل محل قانون اجتثاث البعث) ومكافحة الارهاب. وترفع القوى الأكثر تطرفاً القريبة من حزب البعث والقاعدة، اسقاط الدستور والعملية السياسية وحكومة «الشيعة» الخاضعة للنفوذ الايراني. ويشترك الطرفا? الممثلان للمكونين الكردستاني والسني في مطالبة الحكومة والائتلاف الوطني بتحقيق «التوازن» في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، اي تأمين مشاركة عادلة في مختلف المرافق القيادية للدولة  وفق مبدأ المحاصصة الإثنية والطائفية السائد.
وبموازاة هذه الخلافات مع الشركاء خارج التحالف الشيعي الحاكم، ظهرت اختلافات حادة  بين التيار الصدري الذي يقوده السيد مقتدى الصدر وكتلة «الأحرار» النيابية التابعة له مع السيد المالكي وكتلة دولة القانون التي يرأسها.وعلى مدى الشهور الماضية فشلت جميع المحاولات والمبادرات لإيجاد حلول للأزمة، كفكرة اجراء حوارات وطنية شاملة تمهد لعقد مؤتمر او لقاء وطني عام للقوى المشاركة في العملية السياسية، كما لم تحظ فكرة الأنتخابات المبكرة بالدعم الكافي للقيام بها رغم التلويح بها من قبل جميع الكتل بين آونة وأخرى. كما لم تنجح محاولة «خصوم» المالكي في تنحيته من رئاسة الوزارة رغم تضافر جهودهم. ويبدو ان موقف الرئيس الطالباني ومساعي ايرانية وموافقة امريكية ضمنية حالت دون ذلك.  وقد تفاقمت الأزمة منذ عدة شهور بالارتباط مع تواصل التظاهرات والاعتصامات في المحافظات الغربية منذ أكثر من ثلاثة شهور، وقيام  العديد من وزراء القائمة العراقية بالتوقف عن حضور اجتماعات مجلس الوزراء تضامناً مع مطالب المتظاهرين، كذلك الأمر بالنسبة للوزراء الكرد بعد التصويت على الموازنة العامة في مجلس النواب رغم اعتراضهم ، ما شكّل لأول مرة  تجاوزا على  مبدأ  التوافق في التصويت على الموازنة. كما انسحب ايضا الوزراء الصدريون من اجتماعات مجلس الوزراء لتصويت المجلس على قرارات اعترض عليها السيد مقتدى الصدر بشدة، رغم ت?ويت وزرائه عليها، كاستبدال البطاقة التموينية ببدل نقدي. وقد انسحب التردي في العلاقات بين القوى السياسية الى البرلمان، فتعثرت اعماله، وبات يجد صعوبة في تحقيق النصاب الكافي لعقد جلساته، ناهيك عن مناقشة واقرار قوانين مهمة.
ولم يكن تفاقم التوتر في العلاقات مابين القوى المتشاركة في الحكم، منعزلاً عن تطور الصراع في سوريا وتنامي قوة الاتجاهات الاسلامية المتطرفة، من انصار جبهة النصرة، داخل القوى المعارضة لنظام بشار الأسد. وتثير هذه التطورات قلقا شديداً  لدى الحكومة العراقية وفي ايران، وكلاهما يعتبر الربيع العربي «خريفا» يهدد بهيمنة اصولية اسلامية طائفية تحظى بدعم من قطر و تركيا بشكل خاص، وبقبول امريكي. وتعتبر القوى الاسلامية  الحاكمة في العراق وفي ايران  ان حكمهم سيكون مهدداً في حال سقوط النظام الحاكم في سوريا ، وتجد في الاحتجاجا? الجارية في المحافظات الغربية العراقية جزءاً من هذه الاجندة التي تستهدف نظام الحكم في العراق، وما المطاليب التي ترفعها إلا غطاء لهذا المخطط.
 
طبيعة الأزمة
 
لقد بات واضحاً ان الأزمة عميقة، متعددة الاوجة والأبعاد، ويتفق الجميع، بما في  ذلك قادة الكتل السياسية الماسكة بزمام الأمور في البلاد، على التشخيص كما لا يختلف الكثيرون على انها من العمق والشدة بحيث اصبحت مفتوحة على جميع الاحتمالات، بما في ذلك تحوّل الإحتقانات الطائفية والإثنية إلى نزاعات مسلحة، وقد اشر احتمال الحرب الأهلية رئيس الوزراء نفسه في أكثر من مناسبة، كما تنامى الشعور بأن الوحدة الوطنية ووحدة البلاد يمكن ان تتعرضا إلى التهديد في حال استمرار الأزمة وتصاعدها. وترافقت الأزمة مع اشتداد الاحتقان الطائفي?وتدهور الوضع الأمني وظهور دعوات لاعادة الميليشيات المسلحة في بعض المناطق وازدياد عمليات الاغتيال والتصفية لسياسيين وعناصر امنية وشخصيات اجتماعية ومهنية.
وإذا ما نظرنا إلى الازمة السياسية المستحكمة بالترابط مع عملية بناء دولة مشوهة نجم عنها دولة  مترهلة تفتقر إلى الكفاءة والفاعلية، تنتج الفساد وتعيد انتاجه في مختلف مفاصلها، ولا تمتلك رؤية موحدة  واضحة في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والمالية وفي مجال السياسة الخارجية، وفي خلفية ذلك، تقاطعات صارخة ما بين القوى المتشاركة في السلطة في فهم وتفسير وتطبيق مواد الدستور، الوثيقة المؤسسة للنظام السياسي الديمقراطي الاتحادي، نخلص من كل ذلك إلى ان  عجز القوى المتشاركة في السلطة عن  التوصل إلى تسويات وحلول للمشاكل ال?ائمة انما  يشير إلى امتداد  جذور الأزمة السياسية إلى  طبيعة نظام  الحكم  الذي يعتمد المحاصصة الطائفية والإثنية في رسم ملامح الدولة العراقية وفي بناء مؤسساتها والعلاقات السياسية بين القوى المتنفذة. فالأزمة هي اذن ازمة حكومة وأزمة نظام حكم المحاصصة في آن معاً.
 
أزمة نظام المحاصصة أم أزمة الديمقراطية التوافقية ؟
 
في الفترات الأخيرة، صدرت تصريحات لقادة سياسيين من مختلف الانتماءات والمواقع في الطيف السياسي العراقي، تنتقد المحاصصة وتحمّلها مسؤولية سوء اداء اجهزة الدولة واستمرار الصراعات بين اركان الحكم على السلطة والنفوذ والامتيازات، ولكنهم في الوقت نفسه يعبرون عن اضطرارهم للقبول بها بسبب التركيبة البنيوية للقوى السياسية القائمة على الهوية الإثنية والمذهبية. واقوى الشكاوى صدرت عن رئيس الحكومة الذي اعتبر المحاصصة عنصر تعطيل لبناء الدولة ولعملية اتخاذ القرار، كما انها تسمح لعناصر غير كفوءة وغير نزيهة بتبوؤ مناصب عليا في?الدولة، واعلن عن رغبتة وسعيه للتحرر منها ومن العمل بمبدأ التوافق واقامة حكومة أغلبية.
إن مسلسل الازمات التي يواجهها العراق واستمرار حالة اللااستقرار والعنف والتوتر بين القوى السياسية والاحتقان الطائفي واضطراب العلاقة ما بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان، تؤشر فشل عملية بناء الدولة وتشكيل مؤسسات السلطة التنفيذية والتشريعية على وفق مبدأ التقاسم والتشارك في السلطات على اساس التحاصص الإثني والطائفي. وقد اعتبر العديد من صانعي القرار في العراق والولايات المتحدة ومن المنظرين في مجال العلوم السياسية ان العملية السياسية في العراق تستلهم نموذج الديمقراطية التوافقية الذي وضعه المنظّر الهولندي في ال?لوم السياسية (ارنت ليبهارت).
 
مبادئ التوافقية والعوامل المساعدة على نجاحها
 
يطرح نظام الديمقراطية التوافقية كطريقة لبناء الديمقراطية في مجتمعات منقسمة اثنيا وطائفياً (متعددة)، من خلال مؤسسات سياسية تقر بالاختلاف بين المكونات الإثنية وتدير النزاعات في ما بينها.
وتختلف الديمقراطية التوافقية عن الديمقرطية القائمة على حكم الأغلبية، بتأكيدها بناء التوافقات بين المجموعات الإثنية المختلفة، وتستند إلى اربعة معايير (1):
-1 الحكم من خلال ائتلاف واسع من  الزعماء السياسيين من كافة المكونات في المجتمع المتعدد الإثنيات والطوائف.
-2 الفيتو المتبادل أو حكم « الأغلبية المتراضية»  لكون ذلك يشكل حماية اضافية لمصالح الأقلية الحيوية ويشجع المكونات للتوصل الى حلول متوافق عليها، ووضع شروط اغلبية عالية لتمرير تشريعات مختلف عليها. واعتماد آليات للتعاون عابرة  للطوائف والمكونات.
3- النسبية كمعيار أساسي للتمثيل، التعيينات في مجالات الخدمة المدنية، تخصيص الأموال العامة، نظام انتخابي يعتمد التمثيل النسبي.
4- درجة عالية من الاستقلال لكل قطاع أو مكون في ادارة شؤونه الداخلية الخاصة، كاستقلال ذاتي للمكونات الإثنية عبر اقامة اقاليم اتحادية . ولا ينحصر الاستقلال باقامة مناطق منفصلة ماديا، فبالنسبة للمناطق المختلطة  يمكن ان يتخذ شكل التحكم في التمويل الإقليمي لموارد المكون، كإقامة المدارس والمؤسسات الثقافية. بما يعكس اعتراف الحكومة بالخصوصيات ويساعد في تمكين المكونات من ممارسة تقرير شؤونهم.
وفي ضوء الدروس والاستنتاجات المستخلصة من التجارب الناجحة في هولندا  وجنوب افريقيا وايرلندة الشمالية وغيرها، تم تحديد العوامل المؤاتية الآتية التي يساعد توفرها على نجاح نظام التوافقية (2):
1- التعاون بين النخب السياسية.
2- الفصل الطوعي والعزل ما بين المكونات، (الجغرافي أو سواه). التصور والتقدير المشترك للتهديدات الخارجية.
3- توازن قوى  متكافئ  بين القطاعات والمكونات.
4- حجم سكان صغير للبلد. 
5- فاعلون خارجيون ايجابيون وغير منحازين.
 
التوافقية في الدستور العراقي
 
ويمكن تشخيص بعض عناصر نموذج الديمقراطية التوافقية في الدستور العراقي حيث تضم مواده بعض النصوص الداعية إلى التوافق ، كالمواد المتعلقة بالبناء الفدرالي ومنح استقلالية ذاتية إلى الكرد ولامكانية انشاء اقاليم جديدة، وتوزيع الصلاحيات بين الحكومة الاتحادية والأقاليم كما في المادتين 120 و121 . كما يتيح الدستور تشكيل ائتلاف واسع من النخب الحاكمة في المادة (62) التي تدعو إلى ايجاد المجلس الاتحادي التشريعي الذي يضم ممثلين عن الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم. كما تنسجم مع مبادئ التوافق المادة (105) الداعية إل? مشاركة عادلة في ادارة مؤسسات الدولة والبعثات والزمالات المختلفة والوفود والمؤتمرات الدولية والإقليمية، بحيث تتمثل فيها الحكومة  الاتحادية والإقليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم، ولكن الدستور لم يحدد طريقة تحقيق هذه الأهداف ما قد يخلق مشاكل في التطبيق. ثم جاءت قوانين انتخابية تعتمد مبدأ النسبية كما يدعو له نموذج الديمقراطية التوافقية.
بالمقابل لم ترد في الدستور احكام تضمن فيتو للأقليات، كما لم ترد اي اشارة إلى التوافق كآلية او شرط لتمرير القوانين واتخاذ القرارات والمواقف بل نص على شرط توفر الاغلبية، والتي قد تكون بسيطة او مطلقة او أغلبية الثلثين حسب المواد والمواضيع قيد البحث. 
فإذا كان الهدف من النظام التوافقي
Consociation هو تحقيق الاستقرار ومنع اندلاع النزاعات بين المكونات وازالة التوترات  بينها، وبناء الديمقراطية، فان  اشتداد الاحتقان  وارتفاع نبرة التجييش الطائفي في الحملة الآنتخابية لمجالس المحافظات وتصاعد  وتائر العنف الذي يحمل دوافع طائفية، وخصوصاً خلال فترة الاحتراب الطائفي قي سنتي 2007-2006، انما يؤشر حالة فشل، وهذا ما سجله عدد من الباحثين والمهتمين في الشأن العراقي (3).
 
ملاحظات تقييمية لتجربة التوافقية في العراق
 
ويعزى فشل  نظام التوافقية  حتى الآن إلى مجموعة من العوامل، اهمها فالنخب السياسية لم تتحل بالمرونة والميل  والاستعداد لاعتماد الحوار وتقديم التنازلات المتبادلة وتغليب المصلحة الوطنية العليا على الاعتبارات الفئوية ومصالح الجماعة التي تنتمي لها تلك القيادادت، فطغت لغة التشدد والتصلب في المواقف والعصبية الضيقة، وجرت المطابقة التعسفية ما بين مصالح القيادات و«النخب» الحاكمة ومصلحة الم?ون الذي تنتمي اليه، كما لم يكن لقيادات العملية السياسية  المنتمية للمكونات المختلفة تصور مشترك وموحد للتهديدات الخارجية. فكان الاختلاف في النظرة للتدخل الخارجي وفي الموقف من القوى الدولية والإقليمية.  فالولايات المتحدة وايران وتركيا وسوريا وبلدان الخليج تعتبر صديقا وحليفاً للبعض ، فيما يعتبرها البعض الآخر عدواً، او مصدر تهديد رئيس لأمن وسيادة ووحدة العراق. وللسبب نفسه لم يتوفر ذلك العامل او الفاعل الخارجي الذي يحظى بثقة وتعاون جميع الأطراف والقادر على المساعدة في اسناد وتذليل المصاعب التي تواجه عملية تحقيق?التوافقات الوطنية. اما الشروط الموضوعية الأخرى المتعلقة بحجم البلد والوزن النسبي للمكونات المختلفة، فهي لا تنطبق على العراق، في ما يعتبر عامل الانفصال والتمايز بين المكونات، الجغرافي او سواه، متحققا الى حد كبير بالنسبة للكرد، ومتحققاً جزئياً بالنسبة للانتماء المذهبي في بعض المحافظات ولكنه غير قائم في المحافظات العراقية المختلطة كبغداد وديالى.
واعتبرت بعض الدراسات والتحليلات، ان الاجراءات التي تم بموجبها تنفيذ عملية صياغة الدستور ومن ثم التصويت عليه لم تكن موفقة في خلق ظروف التوافق الوطني وغرس الثقة بالعملية السياسية، وخصوصاً لدى ممثلي المكوّن السني. فمن المعلوم ان المحافظات ذات الأغلبية السنية قد قاطعت العملية السياسية وعملية صياغة الدستور، ولكن تم  ضم عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية التي تنتمي إلى المحافظات التي قاطعت الانتخابات إلى لجنة صياغة الدستور وجرى الأخذ ببعض مقترحاتهم وآرائهم. اما بالنسبة لبعض التعديلات الجوهرية التي تتعلق ببناء ?لدولة وهويتها وطبيعة النظام السياسي وغيرها  التي كان يتعذر حسمها ضمن  الآماد الزمنية المقررة لصياغة واقرار الدستور، فقد تمت معالجتها بادراج المادة  142 في الدستور التي تنص على تشكيل لجنة نيابية تضم ممثلين للمكونات الرئيسة في المجتمع، تقوم بتقديم توصية بالتعديلات الدستورية الضرورية الواجب اجراؤها على الدستور، على ان تقدمها خلال فترة اربعة شهور إلى المجلس لاقرارها دفعة واحدة. وقد تم تشكيل تلك اللجنة بالفعل ومارست عملها لعدة سنوات وتوصلت إلى اتفاقات لأكثر من 80 % من القضايا التي تمت مناقشتها، ولكنها لم تستطع ?لتوصل الى اتفاق في القضايا المتبقية، فلم تستطع تقديم توصيتها بالتعديلات دفعة واحدة، وظل الموضوع معلقا حتى الآن.
من ناحية أخرى، ليس من الصحيح اعتبار المواقف ونتائج التصويت  في تلك المحافظات وكأنها معبرة بصورة ثابتة عن رأي الغالبية فيها. فالمواقف المتشددة في رفض الدستور والعملية السياسية قد تغيرت لدى اوساط غير قليلة منهم، انعكست على مشاركتهم في العملية السياسية وفي الانتخابات النيايبة ولمجالس المحافظات في الدورتين، الماضيتين وفي تبدل الموقف من الفدرالية. لذا من المرجح ان انماط التصويت قد طرأ عليها تغيير ملموس وذو شأن خلال السنوات الأخيرة لدى الاوساط المعتدلة من اهالي المحافظات ذات الأغلبية السنية، مع بقاء تحفظات على ب?ض مواد الدستور، وهي ليست جوهرية كما يعتقدها بعض الرافضين للدستور.والاستنتاج الأرأس الذي استخلصته بعض الدراسات للتجربة العراقية يرى في الديمقراطية التوافقية صيغة لا تزال ممكنة التحقيق في ظروف العراق شرط ان تحسن ادارتها ووضع الاجراءات المناسبة التي تنسجم مع روحيتها وهدفها الرئيس في اقامة الديمقراطية وتثبيت الاستقرار، كما يجب السعي لتأمين العوامل المساعدة بقدر ما يتعلق الأمر بالاطراف العراقية.
 
خلاصة واستنتاجات وتوجهات للخروج من الأزمة
 
ثمة انتقادات اساسية توجه إلى المنطلقات والمرتكزات الفكرية لنظرية الديمقراطية التوافقية (4)، نتناولها بصورة مكثفة.
من الجدير بالملاحظة ان النظرية تؤكد  اقامة ائتلافات «للنخب» الممثلة للمكونات والقطاعات المجتمعية الرئيسية. تتحقق من خلالها المشاركة في الدولة على جميع المستويات، اضافة إلى التشجيع على تحقيق الاستقلالية الذاتية للقطاعات والمكونات الإثنية والطائفية. وقد وجد ذلك ترجمته العملية في التجربة العراقية باعتماد النظام المتبع حاليا للمحاصصة الحزبية والسياسية في توزيع السلطات والمسؤوليات والموارد، والذي يعتبر المسؤول الاساسي عن الفشل في اداء الدولة الخدمي والاداري واستشراء الفساد  وتأجيج الصراعات تغذية التعصب الإثني و?لطائفي، وتراجع عملية الاندماج الوطني وانحسار الهوية الوطنية لصالح الهويات الثانوية وتخلخل وتشظي عملية صنع القرار على الصعيد الاتحادي، والاضطراب  وعدم الانسجام في  العلاقة بين الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم من جهة، والحكومة الاتحادية من جهة اخرى، وضعف وعدم كفاءة آلياتها. وهذه النتائج  ليست مستغربة،إذ يتضمن المشتركات ويثبت الرؤية الموحدة للدولة والحكومة. وفي غياب مثل هذا البرنامج، من الطبيعي ان يكون عمل مفاصل الدولة غير منسجم وتكون الأولويات مضببة وترتبك عملية صنع القرار ورسم السياسة العامة للدولة.وإذ يؤكد واقع العراق المجتمعي التعددي ضرورة ضمان المشاركة الفاعلة لمكوناته الرئيسية في الدولة والحكومة على مختلف المستويات، فان ذلك لا يعني تحقيق ذلك عبر نظام المحاصصة الراهن حصراً. فالتمثيل والمشاركة لا بد ان يكونّان مفردتين أساسيتين لأي برنامج حكومي، ويمكن التوصل عبر الحوارات ودراسة التجارب الناجحة والاستعانة بالخبرات المتخصصة الى صيغ وحلول تجسد هذه المشاركة لمختلف القطاعات المجتمعية والمكونات مؤسسياً بشكل ينسجم مع مبدأ المواطنة ومعايير الكفاءة والنزاهة، ووفقا لما تفرزه العملية الانتخابية، خلافا للنهج ال?الي الذي يختزل المكوّن ، تعسفاً، بالحزب او الاحزاب التي تحمل هوية ذلك المكون، ويجري توزيع واقتسام السلطات والمنافع ما بينها. كما ان النظرية تؤكد الهوية الجمعية وتقلل من شأن التمايزات الاجتماعية � الاقتصادية والفكرية- السياسية داخل كل مكوّن وتتغافل عن حركة تطورها الداخلي وما يترتب عليها من تعددية لا تعكسها الصيغ الاحادية للتمثيل، القائمة على الهوية.
واذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان المطلوب في المجتمعات المتعددة هو ايجاد الاطر المؤسسية وآليات العمل واسس توزيع السلطة والموارد بما يحقق هدف الاطار الوطني الجامع الذي يعترف ويحترم التنوع ويضمن حقوق ومصالح القطاعات المختلفة ويؤسس لحالة انسجام بين الهوية الخاصة لكل مكون والهوية الوطنية الجامعة، وهذا يفترض وجود الرغبة في العيش المشترك. وقد اصبح اليوم الحفاظ على هذه الرغبة، او الارادة، في العيش المشترك وانعاشها  لدى جميع مكونات الشعب العراق احد التحديات والمهام الكبرى التي تواجه البلاد وقواها السياسية والاجتماعية?الفاعلة في ظل الازمات المتوالية وازدياد التوترات وضعف الرغبة الجادة للأطراف المختلفة في اعتماد الحوار وتفهم الآخر والسعي للوصول إلى تفاهمات مشتركة.ان اصلاح الأوضاع وتغييرها باتا امراً ضرورياً وملحا ومطروحا على جدول أعمال البلد. وهذه الموضوعات حضرت جزئياً في انتخابات مجالس المحافظات ، وستكون أكثر حضوراً في انتخابات مجلس النواب القادمة. ثمة طروحات تعتبر الحل يكمن في الانتقال إلى نظام أغلبية سياسية. الدستور يسمح بذلك ولكن هذه الرؤية تظل قاصرة ما لم تضمن المشاركة وحقوق وتطلعات المكونات المختلفة، إلى جانب المصالح العامة للشعب. خلاف ذلك، سيعتبر الحديث عن الأغلبية اقصاء للآخرين وهيمنة لمكوّن. بالمقابل هناك من يدعو إلى اسقاط التجربة والدستور ويروج بدائل مشدو?ة إلى الماضي  تفرط بالديمقراطية والحريات، وهو امر غير مقبول ايضاً. فالتوجه نحو تعزيز الدولة المدنية والمؤسسات الديمقراطية اصبح بمثابة مكتسبات اجتماعية � سياسية موضع قبول ورضا وتأييد متزايد الاتساع، ويجري البحث عن الحلول على اساسها وليس بالنكوص عنها. ويمثل تكريسها ودفعها إلى امام وتطويرها رهاناً اساسياً في الصراعات الجارية ومحورا رئيسياً يحدد آفاق تطور الأوضاع في العراق مستقبلاً.
 
 
الهوامش:
(1)     آرنت ليبهارت،  الديمقراطية التوافقية في مجتمع متعدد، ترجمة حسني زينة، معهد الدراسات الاستراتيجية، بغداد- بيروت 2006
John McGarry and Brendan O›Leary. «Consociational Theory، Northern Ireland›s Conflict، and its Agreement. Part 1: What Consociationalists  Can Learn from Northern Ireland،» Government &Opposition، 41 (2006) 43-63.
Ashley A. Rees، «WHY CONSOCIATIONALISM HAS NOT UNITED IRAQ»،  Thesis Presented to the Department of Political Science and the Clark Honors College of the University of Oregon، May 2007
Paul DIXON، «Is Consociational Theory the Answer to Global Conflict? From the Netherlands to Northern Ireland and Iraq ?»، Political Studies، Review :2011، 9(3)
 
 ص9

عمليات استهداف النساء تتصاعد
والحكومة بلا موقف !
بغداد – قاسم السنجري:
تغيّرت حياة سهام بعد أن شعرت أن خطرا مجهولا يداهمها وقد يفقدها حياتها بلا سبب محدد، كبقية النساء اللواتي يقتلن بين مدة وأخرى وتطالع أخبار موتهن في الشريط الإخباري للقنوات الفضائية (السبتايتل)، أو خبرا في زاوية صغيرة من بعض الصحف التي تهتم بنشر تطورات الوضع الأمني.
«ربما افقد حياتي برصاصة من مسدس كاتم للصوت دون أن أكون قد جنيت ذنبا»، هكذا تحدثت سهام محمود وهي تحاول أن تخفي الخوف الذي بدا واضحا على نبرة كلامها.
وذكر مصدر امني، الأربعاء الماضي، ان «مجهولين اقتحموا مساء اليوم شقة سكنية في منطقة زيونة شرقي بغداد وقتلوا ثلاث نساء بأسلحة كاتمة للصوت ثم لاذوا بالفرار».
كما أفاد مصدر امني في شرطة محافظة البصرة، في 30 حزيران الماضي، ان ثلاث نساء قتلن بهجوم مسلح نفذه مجهولون وسط المحافظة. وقال المصدر الأمني، إن «مسلحين مجهولين قتلوا ثلاث نساء بعد ان تم اقتحام منزلهن في منطقة الجنينة وسط محافظة البصرة». وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته ان «احد المسلحين قام بإطلاق النار عند خروجه من المنزل وأصاب احد المواطنين الذي يسكن بجوار منزل المغدورات».
تقول سهام في حديث مع «طريق الشعب» أمس، «صرت كثيرة التلفت أثناء خروجي من المنزل، وأحاول تغيير الطرق التي أسلكها في الذهاب إلى العمل».
وتضيف سهام «فكرت كثيرا بأخذ إجازة طويلة من العمل للتخلص من الشعور بالخوف من ملاحقة بعض الجهات للنساء، ولكن الوضع المادي ومصاريف البيت يقفان عائقا أمام هذه الفكرة».
وتبين أن «لا أسباب واضحة وراء مقتل النساء بهذا الشكل، وكل ما نسمعه تبريرات جاهزة تطعن في شرف المغدورات، من دون أن يكون هناك تحقيق جاد لكشف خيوط هذه الجرائم المنظمة».
بيد أن أميرة (38 عاما) تبين أن «الموت ضحية تفجير سيارة مفخخة أكثر رحمة من الموت برصاص مجهولين، ثم يشكك بأخلاقنا».
وتوضح أميرة، وهي معلمة في إحدى مدارس تربية بغداد/ الرصافة، أن «البعض يتداول مبررات جاهزة لمقتل نساء هن في اغلب الحالات بريئات مما نسب إليهن، وأنا اعرف إحدى المغدورات التي لقت حتفها برصاص مجهولين على دراجة وهي ذاهبة للتسوق من أحد الأسواق القريبة من بيتها، فهي كانت امرأة لم نؤشر ضدها أي تصرف مسيء، ولكنها حين قتلت اتهمت بشرفها».
وكانت امرأة، قتلت الأربعاء 3 تموز الحالي، برصاص مسلحَين مجهولَين في مدينة الصدر شرقي بغداد. وقال مصدر أمني ان «امرأة قتلت، برصاص مسلحَين مجهولَين يستقلان دراجة نارية قرب سوق مريدي الشعبي». وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته ان «المسلحَين لاذا بالفرار وقد قامت قوة من الشرطة بنقل جثة القتيلة إلى مستشفى الشهيد الصدر في المدينة». إلى ذلك، تحذر هناء أدور الناشطة المدنية، من «تكرار حوادث قتل النساء، دون ان يكون هناك رادع من قبل الحكومة لهذه الجهات التي تستهدف النساء».
وتلفت أدور في حديثها مع «طريق الشعب» أمس، إلى أن «منظمات المجتمع المدني طالبت الحكومة بوضع حد لتصرفات بعض الجهات التي تقوم بعمليات القتل المنظم، ومطاردتهم وإيقاع العقوبات القانونية بهم».
وتستدرك الناشطة المدنية بالقول إن «هذه الجهات تشعر بأنها قادرة على الإفلات من العقاب، لأسباب متعلقة بالعمل القضائي الذي لا يخلو من الضعف والتسييس والفساد، بما يشعرنا كمواطنين بالقلق من اضمحلال الدولة أمام هذه المجاميع الخارجة على القانون»، مستنكرة «قيام الجهات الأمنية بتقييد هذه الحوادث ضد مجهول وإغلاق التحقيقات دون أن تبحث عن الجناة وتتعقبهم لينالوا الجزاء العادل».
من جانبها، تستنكر صفية السهيل، عضو مجلس النواب، عمليات القتل المتكررة التي تتعرض لها النساء، كما حصل في حوادث متفرقة في العاصمة العراقية بغداد وفي نينوى والبصرة وبابل وغيرها من المحافظات العراقية.
وجاء في بيان أصدره المكتب الإعلامي للنائبة المستقلة، وتلقت «طريق الشعب» نسخة منه، أن «السهيل طالبت جميع الأجهزة الأمنية، بملاحقة العصابات الإرهابية التي تستهدف النساء تحت أية ذريعة كانت، فالدولة معنية بشكل مباشر بحماية أرواح مواطنيها كافة».
من جانبها، دانت رابطة المرأة العراقية عمليات استهداف النساء بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، منتقدة اكتفاء الجهات الأمنية بالتصريح بدل أن تقوم ببحث أسبابها وكشف الجناة.
كما طالبت الرابطة الحكومة بتوفير الأجواء الآمنة التي تسمح للنساء بأخذ دورهن في المؤسسات الثقافية والسياسية وفي الحياة العامة والخاصة.فيما طالبت عضو البرلمان النائبة صفية السهيل، رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بسرعة تشكيل غرفة عمليات خاصة بمتابعة هذا الملف، وأن تعمل بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في وزارتي الداخلية والدفاع لملاحقة تلك العصابات المنظمة المجرمة وتقديمها للعدالة والكشف عن هوية القتلة.
 
 
كلمة الصفحة...
 
مَنْ يوقف الاتجار بالنساء؟
 
تفرح شعوب العالم بالثورات التي تحدث تغييرا ايجابيا في بلدانها ، إلا في بلداننا العربية. وحسب قاعدة التراكمات الاقتصادية � الاجتماعية، يمكن ان يتسيدها بعض من ضعفاء النفوس ممن يستغل هذه الثورات لترويج تجارته اياً كانت. فبعضهم يتاجر بالسلاح وثانٍ بالمواد الغذائية وثالث بالوقود وآخر ببيع العقارات � رغم كسادها- وغيره بالادوية وهكذا.
ولكن ابشع تجارة يمارسها ضعفاء النفوس هؤلاء هي تجارة النساء. نعم تجارة النساء، فكلنا سمع � ومن ثم رأى على مواقع الانترنت- كيف تم بيع النساء العراقيات الى امراء واغنياء البلاد العربية وغيرها لتوفير المتعة لمشتريهن. وهذا ما يحدث اليوم مع النساء السوريات، وربما في بلدان عربية اخرى.
لقد استفزني تعليق على صفحة الفيسبوك يحذر العراقيات من وصول السوريات الى العراق. اقول بعض هؤلاء النساء المسكينات خطف في وضح النهار، وربما بيع بعضهن من قبل اوليائهن لضيق الحال بزواج صوري مزيف (مع انني لست مع تصرف كهذا)، واخريات ربما تعرضن للاغتصاب. في كل الاحوال هؤلاء النسوة لا حول ولا قوة لهن، ولقد اضطررن لترك بلادهن والهجرة الى بلد آخر.
وليت الأمر يتوقف عند هذا الحد، بل انه يتخذ اشكالا جديدة حتى بدأت تتشكل مافيات في تجارة النساء، وكانت المرأة هي الضحية في كل الاحوال.
ورغم القوانين الدولية التي تحظر الإتجار بالنساء وعدم استغلالهن اثناء الحروب وورود ذلك في اكثر من معاهدة وقانون، إلا أنها لا تحد من هذه المافيات التي تبتكر باستمرار وسائل مختلفة لإدامة تجارتها غير آبهة بكل تلك القوانين والأعراف المدنية والإجتماعية، خاصة عندما تقف الحكومات عاجزة عن فرض الرقابة وتطبيق تلك القوانين.
ما يحدث في البلاد العربية - خاصة بعد تطورات ما أطلق عليه الربيع العربي � لم يعد خافيا على أحد. وهاهي وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، هيلاري كلنتون أكدت في كلمتها التي ألقتها في قمة المرأة العالمية ، على ما يحدث من إنتزاع لحقوق المرأة وإعاقة مشاركتها في الحياة السياسية والعامة  في البلاد العربية ، وقالت «ونحن نراقب بدقة ما يجري، نشعر بقلق بالنسبة للثورات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إنها تحمل الكثير من الأمل، لكنها تحمل أيضا مخاطر حقيقية، خاصة بالنسبة للنساء».
مع ايماننا الأكيد بضرورة تطبيق القوانين الدولية التي تجرّم بيع النساء والإتجار بهن، إلا اننا يجب ان نعمل على إحياء ضمير من ينتهك حقوق الاخرين دون شعور بالذنب بأي شكل كان، دينياً أم اجتماعياً أم قانونياً، للوصول الى الهدف المنشود.
فلتتضافر جهودنا من أجل نشر السلام والمحبة بين البشر.
نهلة ناصر
 
حكاياتهن ...
 
إرادة امرأة.. تقرر مصيرها
 
جلست القرصفاء تتأمل بالذي آل اليه حالها بعد سنوات من الزواج الذي اثمر صبياً لم يتجاوز السنة الاولى من عمره، وقد ملأ حياتها بالفرح والسعادة التي تتمناه اي امرأة رغم منغصات الزوج ومشاكله المتواصلة. لكن تحتم عليها ان تتخذ قرارها في تلك الليلة بعد يوم حافل بالصراخ والعويل المتبادل بينهما ، لانه سيكون بمثابة تحول حاسم في مسار حياتها القادمة.
"لقد كان القدر يتربص بي وقد لعب لعبته الحمقاء معي، هل أصبحت مجنونة لأحدث نفسي؟". أسئلة كثيرة ظلت تدور في رأسها تلك الليلة . سلمى امرأة لم تتجاوز العقد الثالث من عمرها حلمت مثل سائر بنات جنسها بتكوين اسرة تساهم في بنائها وتتكفل بجزء من مصروفها الشهري،  وعلى قدم وساق مع رجل أحبته واختارته، لكن بعد ان تقدم للزواج منها اشترط على اهلها ان تترك وظيفتها الجديدة، وهذا شرطه مدعوم بانه رجل شرقي لا يرغب بعمل زوجته، فواجبها الرئيسي البقاء في المنزل للاهتمام برعاية زوجها وفيما بعد أولاده، ولانه رجل ملتزم بالدين ويتحلى بالأخلاق والادب والثقافة ومستعد لكافة الشروط والطلبات التي تفرضها عائلة العروس. وافقت العائلة على زواج ابنتهم منه، لانه عريس "لقطة" من الصعب على أي عائلة ان ترفضه، وهو يتصف بمميزات نادرة الوجود في هذا الزمن الصعب.
في الأشهر الأولى من زواجهما كان يغدق عليها بعبارات الود والحب ولم تر منه غير كل جميل، لكن بعد فترة بدا يتغيب لساعات طويلة عن المنزل وأحيانا لا يأتي للمبيت فيه، ثم أخذت نوبات عصبيته تزداد يوما بعد اخر ويثور لأتفه الأسباب وربما بدون سبب، لم تعرف اسباب غضبه وقتها، حتى اعترف لها وبعد سنتين من زواجهما،  وما اجبره  لاخفاء حقيقته عن اهلها، حبه لها وخوفا من رفضهم له.
كانت مابين خيارين أولهما؛ ان تظلم نفسها وتخضع لقانون عرفي ومجتمعي ظالم دون ان تكون المذنبة او المجرمة بحقه، والثاني ان تدمر بيت امرأة أخرى وتحرم اربع اولاد من أبيهم. احتدم الصراع بين نظرة المجتمع الدونية الذي سيتعامل معها وبين المبادئ والقيم التي تربت وكبرت عليها في بيت أبيها. ليتمخض الصراع عن قرارها بالرحيل والعودة الى منزل العائلة مع ولدها الصغير، رغم ما يحمله القرار من تداعيات وتأثيرات اجتماعية عليها، وبدون الإفصاح عن أسباب الانفصال لكلا العائلتين،  كان خيارها ان تصبح مطلقة لا زوجة ثانية.
 سهاد ناجي
 
 
ناشطون في ذي قار يطلقون حملة لتعديل القوانين "المجحفة" بحق المرأة
 
بغداد – وكالات:
أطلقت مجموعة من منظمات المجتمع المدني وناشطات في محافظة ذي قار، الاسبوع الحالي، حملة لمناهضة العنف ضد المرأة، فيما دعت الى تعديل عدد من المواد القانونية "المجحفة" بحق المرأة في قانوني العقوبات والاحوال الشخصية، بما يضمن "المساواة بين الرجل والمرأة".
وقالت رئيسة منظمة أور لثقافة المرأة والطفل منى الهلالي، لوكالة (المدى برس) خلال ورشة عمل عقدتها، منظمة اور لثقافة المرأة والطفل من اجل مناقشة قانوني العقوبات والاحوال الشخصية، في مدينة الالعاب بقضاء الشطرة شمال الناصرية ان "منظمة اور وعددا من منظمات المجتمع المدني في محافظة ذي قار، رصدت بعض المواد القانونية المجحفة بحق المرأة، ونعمل بمساعدة منظمات محلية ودولية من بينها منظمة مساعدات الشعب النرويجي، على اطلاق حملة لتعديل تلك القوانين".
 واضافت الهلالي ان "الحملة التي يشارك فيها ناشطون في عدد من الوحدات الادارية في المحافظة تهدف لتشكيل مجموعة ضغط، لتعديل المواد المجحفة بحق المرأة ولا سيما قانوني العقوبات والأحوال الشخصية"، مشيرة الى ان "فعاليات الحملة تشمل اقامة ورش عمل وندوات جماهيرية وتقديم دراسات ميدانية، عن ظاهرة تعدد الزوجات وانعكاساتها السلبية على المجتمع، اضافة الى تقديم برامج إذاعية تتناول وقائع جرائم حقيقية، لغرض تسليط الضوء على المواد القانونية التي لا تتعاطى مع قضية المرأة بعدالة وإنصاف".
واشارت الهلالي الى ان "قانون العقوبات الحالي لا يساوي بين المرأة والرجل في بعض العقوبات ولا سيما جرائم الشرف، حيث نجد أن هناك تساهلا واضحا مع مرتكبي تلك الجرائم من الرجال في حين تكون العقوبة مشددة على المرأة"، مؤكدة ان "الزوج الذي يقتل زوجته بدوافع الشرف تكون عقوبته اخف من المرأة التي تقتل زوجها لارتكابه نفس الخيانة على سرير الزوجية".
وتابعت الهلالي ان "عدم التساوي في العقوبة يعد خرقا لمواد الدستور التي ساوت بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات".
من جانبه، اكد الحقوقي محمد باقر ان "عددا من المواد القانونية الخاصة بالاحوال الشخصية بحاجة الى تعديل، كقانون زنا الزوجية، فالرجل الزاني وفق هذا القانون لا يعتبر مجرما الا اذا وقع الزنا في بيت الزوجية، في حين تعتبر المرأة الزانية مجرمة اذا زنت في اي مكان"، مشيرا الى ان "المادة 57 من قانون الاحوال الشخصية والتي تتعلق بقضية الحضانة، هي الاخرى بحاجة الى تعديل ينسجم مع المقومات الإنسانية في رعاية الطفل".
واسترسل الحقوقي محمد باقر ان "قانون الأحوال الشخصية الذي صدر عام 1959، وقانون العقوبات لسنة 1969، يعتبران قديمين جدا وفيهما مساحة من الاعذار تعطى للرجل اكثر من المرأة، والمفروض ان تنسجم تلك القوانين مع مبدأ المساواة بين الجنسين الذي اقره الدستور العراقي، وينبغي ان تعدل وفق متطلبات المجتمع وتتلاءم مع روح العصر".
ويهدف مشروع (المرأة من أجل تشريع منصف)، الذي يتبناه المعهد العراقي في عموم العراق وبالتنسيق مع عدد من منظمات المجتمع المدني المعنية بشؤون المرأة، إلى إدخال إصلاحات على عدد من القوانين بمشاركة برلمانيين، ووزارات الدولة المعينة، ومنظمات غير حكومية، وأعضاء من مجالس المحافظات.
 
 
التعريف بحقوق المرأة في ريف النجف
 
النجف- سهاد الخطيب:
أقامت رابطة المرأة العراقية فرع النجف عددا من الندوات في ريف المحافظة للتعريف بحقوق المرأة ومناهضة العنف ضدها، بالتعاون مع منظمة مساعدات الشعب النرويجي.وقد شارك في الندوات كلا الجنسين من الرجال والنساء، حيث كانت لهم مشاركات ومداخلات كثيرة عن تجاربهم ومشاهداتهم الشخصية ساهمات في اغناء الندوة واضفاء الحيوية في اجواها.
وطالب المشاركون في الندوة باقامة المزيد من الندوات من اجل زيادة ثقافة ووعي الرجل والمرأة في الريف، على حد قول أحدى ناشطات الرابطة.
وشملت الندوات ناحية الحيرة وناحية العباسية (الوهابي ) وايضا قرية البدير في العباسية وقرية البو عامر في شواطئ بادية النجف وفي الرضوانية في قضاء المناذرة وايضا في المشخاب في (الدبينية ) وقرية ام البط في ناحية القادسية.
 
 
ندوة في البصرة حول مناهضة العنف ضد المرأة
 
البصرة – طريق الشعب:
أقامت مؤسسة قناديل لمناهضة العنف ضد المرأة، الأسبوع الماضي، ندوة حوارية حضرتها 25 سيدة في قضاء القرنة بمحافظة البصرة. وتناولت الندوة محور: قانون الحماية من العنف الأسري، والمتضمن كافة أشكال الإساءة الجسدية أو النفسية أو الاقتصادية التي ترتكب أو يهدد بارتكابها أحد أفراد الأسرة ضد الآخر وبما يمتلك من سلطة أو ولاية أو مسؤولية عن الاخر.  كما تضمنت اعمال الندوة  مناقشة "اتفاقية سيداو" التي تعني مساواة المرأة في الحقوق مع الرجل، بالاضافة الى انها تعد من المبادئ الأساسية في ميثاق الأمم المتحدة، وتشتمل بنودها على مساواة  المراة مع الرجل في التشريع والسياسة والاقتصاد والحالة الاجتماعية والثقافية وفي التعليم والعمل والحقوق القانونية وكافة الأنشطة المدنية والمجتمعية. وقد أغنت المشاركات الندوة بمناقشات مستفيضة والأسئلة والاستفسارات التي تخص النساء المعنفات، وأدار الندوة  الناشطان كفاح حسن ومنى مسعود.
 
 
نساء ديالى ينتفضن على التهميش !
 
ديالى – وكالات:
أجمعت ناشطات نسويات في محافظة ديالى على أن المرأة لم تمنح حقها الطبيعي بإشغال المواقع القيادية في المحافظة، بالرغم من ان النساء يمثلن أكثر من نصف سكانها.
وتؤكد الناشطات أن نساء كثيرات يمتلكن ما يؤهلهن لتسنم مواقع قيادية، لكن «دكتاتورية الرجال» تحول دون حصولهن على استحقاقهن.
وتعِد الحكومة المحلية لديالى بمنح النساء دورا مهما في دورتها الحالية، على أن يتم تحديد ملامح هذا الدور خلال الأسابيع المقبلة.
وجدلية مشاركة المرأة بفاعلية في الحياة السياسية في العراق أخذت بالاتساع بعد عام 2003، لكن مؤشرات الواقع تدل على أنها ما زالت دون المستوى المطلوب.
وتقول هندري علي مكي، وهي ناشطة نسوية في بعقوبة، لوكالة «السومرية نيوز»، إن «دور المرأة ضعيف للغاية في المؤسسة الحكومية بسبب دكتاتورية الرجال، رغم وجود طاقات وقدرات نسوية على درجة عالية من الخبرة والمهارة تمكنهن من القيام بإدارة ملفات حيوية عدة».
وتضيف مكي أن «المرأة لم تحظ بأي منصب حكومي رفيع بعد عام 2003، خاصة في الأذرع التنفيذية، سواء كانت في الحكومة المحلية او الدوائر الخدمية، بل على العكس من ذلك كان التهميش حاضرا بقوة».
وتتهم علياء صبري، وهي ناشطة نسوية من اهالي ناحية بني سعد (18 كم جنوب غربي بعقوبة)، بعض الاحزاب المتشددة بالوقوف وراء محاولة تحجيم دور المرأة في ميدان العمل الحكومي.
وتقول صبري إن «هناك نظرة استعلاء واضحة من قبل شريحة الرجال، وخاصة المسؤولين، في منح المرأة أي فرصة للتعبير عن قدراتها، لأنهم يخشون من ان تنجح في عملها وتصبح اكثر مقبولية منهم في اداء المهام والواجبات الحكومية».
ويبلغ عدد المقاعد المخصصة للنساء في انتخاب مجالس المحافظات 117 مقعدا من اصل 447 مقعدا تمثل مقاعد مجالس عموم محافظات البلاد، وفقا لنظام توزيع المقاعد رقم (12) لسنة 2013 الخاص بانتخاب مجالس المحافظات.
وبالنسبة لمحافظة ديالى، فإن عدد المقاعد المخصصة للنساء يبلغ 8 مقاعد من أصل 29 مقعدا تم تخصيصها لمجلس المحافظة.
وتشير زينب القيسي، وهي ناشطة نسوية في قضاء بلدروز شرقي بعقوبة، الى أن المرأة في ديالى لم تأخذ استحقاقها في المناصب الحكومية رغم انها تشكل نسبة تزيد على نصف سكان المحافظة.
وتشدد القيسي على ضرورة «إعادة النظر بملف توسيع مشاركة المرأة في الحكومة المحلية من قبل مسوؤلي ديالى، لأنها تمثل عاملا تكامليا يخلق اجواء التنافس ويعطي حيوية للمجتمع»، مؤكدة «وجود طاقات نسوية يمكن الاعتماد عليها في تحقيق نجاحات بملفات معقدة».
وفازت 99 امرأة من بين 378 مرشحة في انتخابات مجالس المحافظات لعام 2013 ممثلات عن 12 محافظة، ومثل اعداد المرشحات الفائزات معدل 26%.
وبدوره، يؤكد محافظ ديالى عمر الحميري ان المرأة عنصر هام في المجتمع العراقي عموما وفي ديالى على وجه الخصوص.
ويقول الحميري إن «هناك مناقشات وحوارات تجري مع قوى وتيارات سياسية متعددة من اجل ضمان حضور فعال للمرأة في حكومة ديالى المقبلة، لأنها باتت تمتلك قدرة عالية على القيادة ويمكن إلقاء ملفات حيوية عدة على عاتقها».
ويؤكد الحميري أن «هناك قبولا من قبل اغلب القوى السياسية بأن يكون للمرأة دور في حكومة ديالى المقبلة، لكن طبيعة الدور وملامحه سيتم تحديدها في الأسابيع المقبلة».
ومن جهته، يشير ظافر اللهيبي، وهو باحث اجتماعي في بعقوبة، الى ان النظرة الاقصائية من قبل الرجل للمرأة سمة موجودة في المجتمع وترسخت عبر فترات زمنية طويلة.
ويقول اللهيبي في حديث لـ»السومرية نيوز» انه «بالرغم من ان هناك تغيرا جوهريا برز في السنوات العشر الماضية من ناحية انخراط المرأة في الحياة السياسية، لكنه لم يسهم في علاج شامل».
ويوضح أن «نفسية الرجل الشرقي بصورة عامة لا تحبذ أن يكون تحت قيادة امرأة، والبعض يرى ذلك عيبا او مخجلا، رغم ان المرأة باتت تمتلك طاقات وقدرات عالية، لكن أعماق النفوس تبقى متأثرة ببعض المفردات التي تكسبها من الحياة العامة».


ص11
 
 
قراء السبورت الكتالونية يختارون مهاجم برشلونة القادم
 
وكالات:
بعد أن قامت صحيفة السبورت الكتالونية  بإجراء إستفتاء بين متابعي موقع الصحيفة على شبكة الإنترنت حول من يكون مهاجم برشلونة المقبل بعد رحيل ديفيد فيا إلى صفوف أتلتيكو مدريد، وجاءت النتيجة لصالح الكون سيرجيو أجويرو هداف مانشستر سيتي  علي حساب فيرناندو توريس نجم تشيلسي اللندني، إلا أن العديد من قراء الصحيفة إختاروا العديد من الإختيارات التي أثارت إعجاب الصحيفة وفتحت بابا جديدا لإدارة برشلونة من أجل  التفاوض مع أحد تلك الأسماء للقدوم لبرشلونة الموسم المقبل. وقد إختلفت الأراء مابين التعاقد مع هداف مخضرم مثلما فعل?برشلونة  عندما جلب السويدي هنريك لارسون في صيف 2005 وإستطاع لارسون مساعدة الفريق والحصول علي دوري أبطال أوروبا 2006  ومابين التعاقد مع لاعب  له إسم مدو  يستطيع  أن يكون مثلثاً هجومياً نارياً للفريق الموسم المقبل. والبعض أكد أن وجود بيدرو وألكسيس سانشيز كاف جدا مع وجود ميسي ونيمار وتوفير الأموال من أجل جلب مدافع قوي في الفترة المقبلة.
 
**********
 
إستهداف الملاعب والساحات الشعبية
الارهاب اعداء الابداع والرياضة والانسانية
 
منعم جابر
لقد حاول الارهابيون قتل الفرحة في نفوس العراقيين وترسيخ الخوف والقلق في قلوبهم وقد ركزوا في ممارساتهم على التجمعات الشبابية والرياضية الابداعية بغية نشر الرعب والموت في صفوفهم. حيث تعرضت الملاعب الشعبية لمجموعة من الهجمات الانتحارية او بواسطة عبوات او سيارات مفخخة  تسببت في استشهاد العشرات من الرياضيين، لاعبين ومتفرجين من رواد تلك الملاعب.
وقد اكد الارهابيون بافعالهم الدنيئة هذه عداءهم للابداع  والمبدعين ومنهم المجتمع  الرياضي من خلال  هذه              الهجمات وهم يبغون من ذلك ايقاف عجلة الحياة وعرقلة المسيرة،  لان الرياضة واحدة من القطاعات الاساسية التي تساهم في ترسيخ الاستقرار وبناء ووحدة المجتمع العراقي. لذا نجد ان تركيز الهجمات الارهابية على الملاعب والساحات وكل ميادين الرياضة هو حرب على السلام والاستقرار وبث الخوف والرعب والفرقة، وبالتالي عدم الايمان بالتغيير.
 
هجمات إرهابية وأعمال عدوانية ضد الشباب!
 
الشبيبة قطاع حياتي كبير يشكل النسبة الاكبر في المجتمع  العراقي  حيث  ان الشباب دون الاربعين سنة في المجتمع العراقي تتجاوز الـ 64بالمئة وهذه النسبة هي عصب الحياة والنسغ الصاعد في المجتمع والبناة الحقيقيين لاي تجربة كانت وهؤلاء الشباب موزعين في قطاعات الرياضة والادب والفن والعلوم ومختلف النشاطات الاجتماعية ففي الرياضة وكل العابها لاعبون ومدربون واداريون وجمهور كبير اكثرهم  من الشباب والاعمار الفتية، نجد ان المخربين من اعداء الحياة يمارسون ادوارا  اجرامية يقتلون من خلالها ابناء الوطن ورياضييه في محاولة منهم ل?رض منهجهم العدواني وسياستهم الظلامية التي يريدون فرضها على الوطن وشبيبته على اعتبار ان ممارسة الرياضة "هي رجس من عمل الشيطان" وانها من وسائل الهاء الشباب واشغالهم عن اداء واجبهم "الجهادي" متناسين  دعوة الاسلام الحقيقي لممارسة الرياضة والالعاب وان المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف والتأكيد على اهمية ممارسة رياضة ركوب الخيل والسباحة والرماية وغيرها. وهذه كلها من الالعاب الرياضية المرموقة. لقد استهدف الارهابيون الملاعب الشعبية في بغداد والمحافظات حيث حصدت تلك  الاعمال الجبانة العشرات من الرياضيين الصغار، ممن ?ا ذنب لهم سوى انهم يحبون الحياة ويمارسون هواياتهم المحببة، وكانت ملاعب حي العامل والشعلة والزعفرانية والصدر والمشتل والعبيدي والحرية وغيرها وكذا المحافظات في ميسان وديالى ونينوى وصلاح الدين والانبار والديوانية كلها مسرحا للفعل العدواني المجرم.
هل أن تجريف الملاعب إجراء صحيح؟
 
ونتيجة لهذه الافعال الاجرامية نجد ان الجهات الرسمية قد تصرفت باشكال مختلفة في بعض المناطق، إذ تم تشديد المراقبة ووضع الحراسات الخاصة على الملاعب ومراقبة الداخلين اليها وتفتيش الحقائب الا ان هذا الحال لم يستمر طويلا، وفي مناطق اخرى وجدنا توقفاً للنشاطات ومنع اجراء المباريات لفترات مختلفة. لكن الاجراء الاكثر ايذاء كان ما حصل  في محافظة ديالى هو تجريف  الملاعب وقلع الثيل ورمي الانقاض وتحويلها الى ارض  هباب! والدافع لهذا هو منع الشباب من العودة للعب والتجمع في هذه المكانات التي كانت مخصصة كملاعب لضمان عدم عودة?الارهابيين لممارسة  جرائمهم العدوانية. الذي اراه ان تجريف الملاعب وتخريبها هو خطأ كبير يضع الارهابيين في موقع "المنتصر" لان ما يريده هؤلاء  هو ايقاف عجلة  الحياة، هذا من جانب وفي الجانب الاخر ان هذا التجريف هو خسارة واهدار بالموارد التي صرفت من اموال الشعب لتشييد هذه الملاعب وخسارة كبيرة للمجتمع  وللرياضة، وفقدان اضافي لملاعب يمكن لها ان تكون مدارس لتخرج الابطال ونجوم الرياضة. وفوق كل هذا فالتجريف للملاعب هو انتصار للارهابيين ونجاح لخططهم الدنيئة.
 
ما العمل وما هو المطلوب؟
 
ان الملاعب الشعبية وفرقها تعتبر واحدة من اهم المصادر لصناعة اللاعبين والنجوم، وهي ايضا ميادين للعلاقات الانسانية الراقية والصداقة ما بين ابناء الوطن من الرياضيين ومساهمة فعالة في نشر  السلم الاهلي والمحبة والوئام، وعلى هذا  الاساس نجد  ان دعاة الارهاب واعداء الحياة يخشون هذا ويسعون لنشر الخوف والقتل والعدوان في كل الميادين ومنها الميدان الرياضي والشبابي. اذا الجميع مطالب بحماية الملاعب الرياضية شعبية كانت او رسمية من خلال المراقبة والحذر ووجود بعض القوات ومنها بالزي الرياضي لمراقبة الملاعب وحمايتها، وارى ا? ذلك من مسؤولية الجميع. امر اخر مهم وضروري ان تناط مسؤولية الملاعب الشعبية باشخاص معروفين ومخلصين من بعض رؤساء الفرق الشعبية الذين نجدهم متطوعين خدمة للرياضة والوطن. ولابد للاعلام من ان يلعب دورا ايجابيا في الارتقاء بالوعي الرياضي الوطني وفضح السلوكيات العدوانية والارهابية. فالعمل على ابعاد الوجوه  الغريبة والطارئة من الملاعب الشعبية. هذه اراها اجراءات احترازية تساهم في افشال المخططات الارهابية وضمان استمرار الحياة في ملاعبنا الشعبية.
 
**********
 
خارج النسق ...
الإستقالة!
 
في العالم الاسلامي، تعد مسالة الاستقالة شيئا ميؤوساً منه، ولا يمكن ان يحدث في عالمنا وحياتنا اليومية تحت اي عذر كان، فثقافتنا وظروفنا لا تعرف ولا تعتمد على ثقافة وسلوك الاستقالة ومقوماتها وموجباتها ومحلها ومطالبها وغايتها، حتى قيل بان المسؤول كل مسؤول عراقي سيما السياسي بصلاحياته وسلطاته المتعارف عليها شرق اوسطيا، ما كان منها ملكيا او جمهوريا دكتاتوريا او ديمقراطيا علمانيا او دينيا ،لا يعرف معنى الاستقالة ولا يفكر فيها ابدا، فهي محذوفة من تفكيره وسلوكياته وعقيدته، والمسميات لا تفرق فالسلوك واحد والتشبث وال?غبة بالكرسي واحدة لدى الجميع ، والتخلي والاستسلام لا يأتي الا عبر آليات معروفة لدى الجميع من قبيل ، الموت الطبيعي  ام الاعدام، او عن طريق الاقالة او التوريث لاحد الابناء او الاقارب. قرأت يوما من قصص وارشيف الاستقالات العالمية سيما في الدول الاوربية، ان وزير التربية والتعليم الدنماركي قد قدم استقالته، مباشرة بعد ان علم بوفاة تلميذ اثناء سفرة مدرسية، كما ان احد رؤساء دولة اسكندنافية قدم استقالته بعد علمه بتقصير رجال حماية دار سينما احترقت بحادث تماس كهربائي، ادى الى موت بعض الاشخاص من متابعي فلم كان يعرض ساع?ها، كما قرات ان رئيس احدى اللجان الاولمبية في دولة ما، شاهد في طريقه احد المتسولين ولما شكك في شخصيته ترجل الرئيس عن سيارته للتعرف على شخصية هذا المتسول، وقد تاكد له انه احد ابطال الرياضة ايام زمان ، بعدها بساعات توجه الى وسائل الاعلام وقدم استقالته احتجاجا وخجلا لحال ذلك الرمز الرياضي. صحيح ان بعض المؤسسات والرياضيين العراقيين سيما الكرويين منهم، وقفوا موقفا مشرفا مع نادي كربلاء ومدربهم المرحوم، من خلال الانسحابات والبيانات والشجب والاستنكار وكذلك التظاهر والزيارات للمدرب في المستشفى واقامة مجالس الفاتحة،?كما ان معالي وزير الشباب والرياضة قد زار عائلة الفقيد في كربلاء وحضر مجلس فاتحته كما اقامت الوزارة الشبابية  مجلس عزاء في بغداد، كذلك رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي ومعه آخرون زاروا الفقيد بالمستشفى، كما ان رابطة المدربين اقامت مجلس عزاء وشاركت بالتشييع وزيارة عائلة الفقيد في كربلاء، الا اني لم اسمع احدا قدم استقالته متاثرا بوقع الم الفاجعة واستنكارا لها، لا من وزير ولا من اي مسؤول كبر على كرسيه ام تقوقع حجم مركزه، وذلك يعبر عن ثقافتنا العراقية الخاصة بما يتعلق بمسالة الاستقالة وضروراتها. في المناسبة هذا ?شملني ايضا - الكاتب- فاني من ذات المنظومة الاجتماعية، ولو قتل آخرون سوف لن استقيل ولا افكر بالاستقالة فانها ثقافة لا اعيها ومرحلة حضارية لم ابلغ علوها بعد.
 
حسين الذكر
**************
 
"الأنصار" اللبناني يتعاقد
مع المدرب العراقي شمران
 
وكالات:
أعلن الأنصار الذي ينافس في دوري الدرجة الاولى اللبناني لكرة القدم عن وصول المدرب العراقي هاتف شمران للاشراف على الجهاز الفني للفريق خلفا للمدرب جمال طه. واضاف النادي اللبناني: ان مفاوضات جرت بين المدرب العراقي وادارة الأنصار أفضت الى التوصل الى اتفاق سيبدأ بموجبه شمران في تجهيز الفريق لمسابقتي الدوري والكأس المحليين بالاضافة الى مسابقة كأس التحدي. وسينظم الاتحاد اللبناني لكرة القدم مسابقة كأس التحدي للمرة الأولى بمشاركة الاندية التي احتلت المراكز من السابع الى العاشر في الدوري اللبناني اضافة الى الفريقين ا?صاعدين حديثا للدرجة الاولى.
 
فجر إبراهيم يجدد تعاقده
 
وكالات:
جدد المدرب السوري فجر إبراهيم تعاقده مع فريق دهوك للموسم المقبل، وذلك بعد جلسة قصيرة مع إدارة النادي. وقال فجر إبراهيم، في تصريحات "تلقيت في الآونة الاخيرة أكثر من عرض عربي، وكان معظمها مغرياً ومشجعاً». وأضاف ابراهيم «لكني فضلت التجديد مع دهوك، وذلك من منطلق إدارته المحترمة والمحترفة التي تدرك حجم العمل الذي نقوم به كجهاز فني للفريق، والذي ستكون نتائجه أفضل في الموسم المقبل».
 
***********
مويس يريد تقليد
فيرجسون ومورينهو
ومانشيني عن طريق  فابريغاس
 
وكالات:
بعد أن قدم  مانشستر يونايتد عرضا بقيمة 26 مليون  جنيه إسترليني لإدارة برشلونة من أجل التعاقد مع النجم الأسباني سيسك فابريغاس   فإن الجميع في إنجلترا يؤكد أن ديفيد مويس مدرب مانشستر يونايتد يبحث بشتي الطرق عن صفقة مدوية لتكون باكورة صفقات اليونايتد الكبري في عهد ديفيد مويس حتي يبث الثقة في قلوب مشجعي مانشستر يونايتد  وويثير القلق في قلوب مشجعي الفرق الكبري كما فعل من قبل العديد من مدربي الفرق الكبري في إنجلترا.
 
*********
 
"الشرطة" يعود لموقع الصدارة النخبوية 
 
وكالات:
عاد فريق الشرطة لكرة القدم من جديد لموقع الصدارة النخبوية عندما أقتنص ثلاث نقاط مهمة من ضيفه نفط الجنوب، بعدما تغلب عليه بهدفين نظيفين في المباراة التي ضيفها ملعب الثاني لحساب مباريات الجولة الحادية عشرة من المرحلة الثانية لدوري النخبة الكروي. وسجل هدفي الفوز للفريق الاخضر مسلم مبارك ومحمد فيصل، ليرتقي الشرطة لموقع الوصافة برصيد يمتلك الشرطة 57 نقطة بعدما كان متساوياً مع الزوراء بينما يمتلك نفط الجنوب 31 نقطة في المركز العاشر. وفاز بغداد على ملعبه بهدف وحيد على المصافي، سجله مهاجمه حسام ابراهيم. وحقق فريق ?لطلبة مفاجأة من العيار بتغلبه على زاخو في عقر داره بهدف المصري احمد بوجي ليبقى زاخو في المركز الخامس برصيد 44 نقطة بينما رفع الطلبة رصيده من النقاط الى 27 نقطة في المركز الرابع عشر. واختتمت امس الثلاثاء مباريات الجولة في ملعب جوار باخ بالسليمانية بمباراة ناديي السليمانية والميناء، فيما تم تأجيل مباراة القمة بين فريقي الزوراء والقوة الجوية بسبب ارتباط الاخير بالاشتراك في بطولة كأس العالم العسكري المقامة في اذربيجان، وكذلك مباراة النفط وكربلاء حسب الطلب المقدم من كربلاء. حقق فريق اربيل فوزا على كركوك بهدفين ?هدف في مباراة جرت على ملعب الخاسر ولحساب الدور ذاته، وسجل اهداف الفوز لؤي صلاح وهردي سيامند، وكان اربيل في المرحلة الاولى قد حقق الفوز على كركوك ايضا بنتيجة كبيرة وصلت الى ستة اهداف من دون رد.
 
********
 
العراق في بطولة العرب للتنس
وكالات:
اعلن الاتحاد العراقي للتنس انه سيشارك في بطولة العرب في نسختها الثانية والعشرين المقرر ان تضيفها المغرب مابين الرابع عشر والثاني والعشرين من الشهر المقبل. وقال رئيس اتحاد اللعبة اسو عادل: ان منتخب الاشبال سيتالف من 6 لاعبين بينهم ثلاث لاعبات هم هردي دلير ومحمد صاحب وعلي البهادلي والاخير مقيم في السويد واللاعبات فرح اياد عبد الرزاق وبنين احمد شاكر وسارة افديل حسن. واضاف: ان المنتخب يواصل تدريباته في المركز التدريبي التابع للاتحاد في مجمع ملعب الشعب الدولي باشراف مدرب البنين خالد ابراهيم ومدرب البنات حيدر جل?ل وزاد ان الوفد المشارك في البطولة العربية سيرافقه الحكم الدولي محمود هاشم للمشاركة في ادارة مباريات البطولة التي يتوقع ان يكون فيها العراق طرفا مهما في المنافسة على المراكز المتقدمة في ظل الامكانات الجيدة التي يمتلكها لاعبونا الستة.
 
 
*/************
 
إبن عم ميسي يبدع في البرازيل
 
على غرار إبن عمه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي واصل ماكسي بيانكونشي  إبداعاته في الدوري البرازيلي مع فريق ساو باولو حيث إستطاع إحراز  ستة أهداف في أول سبع جولات من الدوري البرازيلي هذا الموسم.
********
 
تقرير ...
أنشيلوتي يبدأ مهامه مع الريال في حضور زيدان والصفقات الجديدة
وكالات:
قاد المدرب الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي أول مران له مع فريقه الجديد ريال مدريد الأسباني، ليبدأ مهامه رسميا كخليفة للبرتغالي جوزيه مورينيو. وأدار أنشيلوتي أول مران جماعي للفريق بمدينة بالديبيباس الرياضية بمدريد بعد انتهاء العطلة الصيفية، في حضور الصفقات الجديدة، الثلاثي الأسباني الشاب إيسكو وأسيير إياراميندي وداني كارباخال.
 
وتغيب عن المران رباعي منتخب أسبانيا إيكر كاسياس وسرخيو راموس وألفارو أربيلوا وراؤول ألبيول، بجانب البرازيلي مارسيلو، وذلك لقضائهم العطلة الصيفية عقب المشاركة في كأس القارات.
كما تغيب الناشئ خيسي رودريجز لنفس السبب، حيث ينعم بقسط من الراحة عقب انتهاء مشاركة أسبانيا بمونديال الشباب.
وتدرب الثنائي تشابي ألونسو والفرنسي رافائيل فاران بشكل منفرد في صالة الالعاب الرياضية، حيث يخضعان لبرنامج علاجي. وأجرى اللاعبون التمرينات الإحمائية قبل أن يتم تقسيمهم لمجموعتين للتدرب بالكرة، وأشرف على بعض التدريبات المدرب المساعد بول كليمنت، الساعد الأيمن لأنشيلوتي منذ فترة قيادته لتشيلسي الإنجليزي.
وجذب الانظار خلال المران الأسطورة الفرنسي زين الدين زيدان، الذي سيعمل مدربا مساعدا لأنشيلوتي في الموسم المقبل، بينما قام فيليام فيتشي بتدريب حراس المرمى. وأعطى أنشيلوتي محاضرة كلامية داخل غرف تغيير الملابس شرح خلالها للاعبين ملامح الاستعداد للموسم وأسلوب عمله. شارك بالمران النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والبرازيلي ريكاردو كاكا الذي سيتعامل مجددا مع مدربه السابق في ميلان الإيطالي، بجانب المهاجم الأرجنتيني جونزالو إيجواين والظهير الأيسر البرتغالي فابيو كوينتراو، وكلاهما مرشح لمغادرة النادي في انتقالات ال?يف الجارية.
وسيخوض الميرينجي مباراته الودية الأولى امام بورنموث، أحد فرق الدرجة الثانية في إنجلترا، يوم الأحد المقبل.
وعقب مواجهة بورنموث، سيلتقي ريال مدريد وديا بأوليمبيك ليون الفرنسي بملعب جيرلاند يوم ال24، ثم يواجه مواطنه باريس سان جيرمان بملعب أوليفييه جوتنبرج بالسويد يوم ال27. وبعدها يستهل الريال جولة بالولايات المتحدة مطلع آب، حيث سيشارك في دورة تضم فرق يوفنتوس وإنتر ميلان الإيطاليين ولوس أنجليس جالاكسي الأمريكي وإيفرتون الإنجليزي. وسيختتم الريال استعداداته بمواجهة السد القطري ببطولة سانتياجو برنابيو في تكريم أسطورته راؤول جونزاليس. أما المباراة الأولى للريال في الليجا لموسم 2013-2014 فستكون أمام ريال بيتيس أحد يومي?17 أو 18 المقبل.
********
ص12
 
اللغة في المعرفة
 
صدر حديثا عن دار الفارابي للطباعة والنشر والتوزيع، الكتاب الموسوم "اللغة في المعرفة.. أبحاث في الاساس اللغوي للأدب"، للباحث د.نسيم عون.ويرى المؤلف ان المعرفة بخصائصها الأساسية لا تحقق وظيفتها في الفن إلاَّ عبر المفاهيم، بما هي بنى عقلية في لبوس لغوي، وهي في العلوم الإنسانية كما في الأدب والميادين التي تتخذ اللغة جسداً لها معطى عقلي. إذ تفرض اللغة على الأدب وعلى الفكر المتجسد بها بشكل عام، خصائصها ومفاهيمها ومعانيها الاجتماعية، التي تكونت بفضل عقول أخرى سابقة على تجربة الكاتب الذاتية، وكانت لها في التجربة الماضية رؤية خاصة إلى العالم.  يقع الكتاب في 288 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
***********
 
قرأنا لكم
 
 
 
هون عليك يا ولدي 
انه نور الشفق المبشر بالولادة
 
محمد كريم فتح الله
الى الاطفال والكبار الذين يرعبهم دوي المعارك الاجتماعية الكبرى..
الى اولئك الطيبين الذين يرغبون في النور الاحمر الذي يتوسط ظلمات السيل الشقاء، ونهار الحياة السعيدة ناراً تلتهم حقوقهم، وأسوق هذه الحكاية..
يقال ان صبياً غراً تشاجر ذات يوم مع والده الثري العصبي المزاج وترك البيت والمدينة، هائماً على وجه الى ان التقي على مشارف قرية صغيرة شيخاً منسياً: متمدداً وسط حقل من سنابل الحنطة التي كانت شمس حزيران قد لونتها بلون الذهب.
سلم على الفلاح الشيخ، وعرض عليه استعداده للخدمة، والبقاء عنده طوال الحياة، لقاء ان يوفر له الشيخ لقمة العيش، وسريراً يتوسد إليه في وقت الراحة.
قال له الفلاح المسن بعد ان تمعن فيه:
- انا لا ارى في وضعك وملامحك، امارة العوز والفاقة يا فتى، فمن انت وما هي حكايتك؟
وبعد ان سرد الفتى � زعلان- قضيته للشيخ، وتصميمه على ألا يعود الى جحيم العيش مع والده مرة اخرى. قال له الشيخ متأسياً:
- ما كان لك ان تتصرف هكذا يا بني،
- اني اريد الاعتماد على نفسي يا عم.
- ما الذي تجيده من الاعمال؟
- لم أتعلم بعد مهنة ما، لكني مستعد لان اتقن ما تكلفني به.
- حسناً .
- حسناً، فما دمت مصراً على السير على هذا الطريق اني اعتبرك ابناً لي منذ اللحظة، وسأعاملك كأب عطوف.. ولا اريد منك لقاء ذلك سوى ان تتناوب الحراسة معي ليلاً على هذا البيدر. وفي اوقات حراستك، كل ما اطلبه منك هو ان توقظني حالماً ترى بصيصاً من النار يمس الحقل او يكاد في  جانب من جوانبه.
وذات يوم كانت نوبة حراسة الفتى قد صادرت الهزع الاخير من الليل.. ما هي إلا برهة قصيرة حتى علا صارخاً وهو في حالة فزع شديد:
- استيقظ يا أبي.. عجل.. استيقظ!! فتح الفلاح العجوز عينيه ونهض مرتبكاً..
- ما الذي حدث يا ابني؟
- لقد وقعت الكارثة يا ابتي.. انظر.. انظر فها هي النيران تلتهم حقلنا من هذه الجهة.
حول الفلاح عينيه الى جهة الشرق حيث يشير الفتى، ثم خفض عينيه ونبتت على شفتيه ابتسامة جميلة وادعة، وبعد برهة صمت حسها الفتى دهراً � قال الفلاح الاب بنبرة هادئة مطمئنة:
- هون عليك ياولدي، فان حقلنا بخير.. وان ما تراه يشبه النار الحمراء المشتعلة، وليس ناراً في الحقيقة، وانما هو نور الشفق المبشر بولادة صباح يوم جديد.. انه الايذان بان ساعات الخطر على سلامة حقلنا قد اشرفت على نهايتها.. وان الحقل سيكون تحت حراسة هذا النور المتوهج طوال ساعات النهار.
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     قصة قصيرة نشرت للرفيق الراحل في "طريق الشعب" بمناسبة اعياد ثورة تموز المجيدة عام 1974
 
**************
 
ابراهيم الخياط في قرقوش
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيّف مركز السريان للثقافة والفنون في مدينة قرقوش (بخديدا) بالموصل، يوم السبت المقبل، على حدائق المركز الاعلامي، الشاعر ابراهيم الخياط في جلسة تحت عنوان "حديث الايام والشعر والبرتقال"، يتحدث خلالها عن تجربته الابداعية، ويقرأ باقة من قصائده.
يدير الجلسة الاعلامي نمرود قاشا. وستكون البداية في الساعة السابعة مساء.
يذكر أن المركز أفتتح في 11 تموز 2004 برعاية سيادة راعي الأبرشية المطران مار باسيليوس، لنشر الثقافة والتراث والفنون، وقد ضيف منذ تأسيسه العشرات من الشخصيات الثقافية والاكاديمية.
 
 
 
*********
 
«بيتنا الثقافي» يحتضن معرضاً تشكيليا بمناسبة ثورة تموز المجيدة
 
بغداد – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة، أقام الحزب الشيوعي العراقي، الاحد الماضي، على قاعة منتدى «بيتنا الثقافي» في ساحة الاندلس، معرضا تشكيليا لنخبة من الفنانين العراقيين، بحضور جمع من الشيوعيين واصدقائهم، إلى جانب عدد من الفنانين والمثقفين.
افتتح المعرض، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي. حيث عرضت لوحات لعدد من الفنانين التشكيليين، وهم كل من د.جواد الزيدي، أحمد الماجد، نمير الكناني، موفق عبد الحميد، معراج فارس، قاسم العزاوي، وابتسام الناجي.
وتنوعت الاعمال بين التجريدية والواقعية، والنحت البارز، وتميزت في اساليبها ورؤاها وموضوعاتها، بعيدا عن الاملاءات والمحددات.
في الختام تناوب على تقديم الشهادات التقديرية للمشاركين في المعرض، كل من الرفيق رائد فهمي، ونقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، والاستاذ هادي الطائي.
 
 
********
 
غزوان الشاوي في "الثقافة للجميع"
 
 
بغداد – طريق الشعب
تحتفي جمعية الثقافة للجميع، يوم غد الخميس، بالمخرج التلفزيوني غزوان الشاوي، ليتحدث عن مسيرته في فضاء الاخراج، ويقدم نماذج من أعماله. تبدأ جلسة الاحتفاء في الساعة 11 صباحا على قاعة فؤاد التكرلي في مقر الجمعية الكائن بمنطقة الكرادة � داخل.
 
 
*********
 
على هامش السياسة
 
 
 
يـُمسك المرء من لسانه
 
 
أنفخ ُ في مزمار ذاكرتي، وأحك ظهر التاريخ بمسطرة خشبية لعل بقايا أيام بين طياته، ترشدني إلى حقيقة ما يجري في عراقنا، هذا العراق الذي منحته الطبيعة من حرارة الشمس مالم تمنحه لكل بلدان أوروبا مجتمعة غربيها وشرقيها، ليس لكي تنضج الاعناب والارطاب، بل لكي توفر لهم تجربة سيعيشونها بفضل الحكام، فما أسهل على حكامنا توفير التجارب المريرة، وما ألذ هذه التجارب بالنسبة لهم حين تكون نتائجها مطابقة لاحتمالاتهم، عندها تتفتح أساريرهم عن ورود السعادة، ويرتوون بقدح الانتصار على كل خزعبلات الذين يدَّعون أن صبر الشعوب لابد أن ينفد، وإن ما يسمى ثورة الشعب هو أضحوكة من أضحوكات التاريخ لا أكثر ولا اقل، لهذا تراهم يكيلون الوعود التي هي بالنسبة لهم عسل مجاني من نحل خلقته مخيلتهم السادرة في الرياء والكذب، ولا يعرفون أن للتاريخ أسنان تمساح تفتك بكل من ْ يتجنى عليه بالوعود الكاذبة، مثلما للشعوب ذاكرة تنبش عظام من يخدعها بوعوده.
أنفخ في مزمار ذاكرتي، وأحك ظهر التاريخ بمسطرة خشبية لعل بقايا أيام بين طياته، ترشدني إلى حقيقة ما يجري في عراقنا، هذا العراق الذي ابتلي بكل رزايا الدهر، فمن يستطيع أن يتصور خلال عشر سنوات (   الحكومة صرفت على مشاريع الطاقة الكهربائية ما يقارب من 45 مليار دولار فيما انفق المواطنون أكثر من 80 مليار دولار على مدى السنوات العشر الماضية وذلك بشهادة وزارة المالية)، وحرارة القيظ تذيب اسفلت الشارع تحت أقدام الحفاة من أطفال العراق، مثلما تمتص بقايا الماء من مسامات جلود الشيوخ المتغضنة، والمحزن المبكي أننا نسمع تصريحات حكامنا بطيبة خاطر، ونمني النفس بصيف بارد، لا بل سنمنح جيراننا من خير فائض الكهرباء، هل يسأل حكامنا أنفسهم أين ذهبت هذه الأموال؟ اشك في ذلك لأنهم في غنى عن معرفة الجواب، وذلك لأنهم يشتركون في ضياعها، وما يحز في النفس أن حكامنا في كل يوم يتفوهون بتصاريح جديدة، ربما هم لا يعرفون أن العرب القدماء قالت ( المرء يـُمسك من لسانه).
أنفخ في مزمار ذاكرتي، وأحك ظهر التاريخ بناصية أحزاني وأنا أتذكر الشاعر الشعبي الراحل علي التلال حين قال:
( الخير كل الخير بس للوزراء
والشعب مسكين يرجع للوراء
وأحنه محرومين من الكهرباء
واعدونه بالضوه الكرماني
شسبب نصبح بأدنى مستوه
أقبلنا نستورد عقاقير الدوه
ليش ما نستورد اسباب الضوه
لشوكت من الظلام نعاني)
 
ئاشتي
 
**********
 
مراسلو "عنكاوا كوم" يختمون ورشتهم التدريبية
 
 
طريق الشعب- خاص
أختتم مراسلو موقع "عنكاوا كوم"، الاسبوع الماضي، ورشتهم التدريبية بحضور مراسلي الموقع في العراق والموزعين على المحافظات، وممثل إدارة الموقع السيد سامي المالح.
وقد استمرت الورشة التي أقمتها منظمة ( IMS ) الدنماركية في اربيل، ثلاثة ايام، وتضمنت في اليوم الاول (الصورة الصحفية، صورة البورتريه، تصوير الاحداث اليومية، اختيار موقع التصوير، كيف تعمل قصة صورية)، وفي اليوم الثاني (القوانين الصحفية السارية وتأثيرها على عمل الصحفي في العراق، الصحافة الاستقصائية، الفرق بين الصحافة الاستقصائية والصحافة التقليدية)، وكان في اليوم الثالث (الخبر الصحفي، التقرير الخبري الصحفي، المقابلة الصحفية).
وقد ساهم في تدريب الصحفيين خلال الورشة كل من المصور الصحفي كاميران نجم، الصحفي والقانوني دلوفان برواري، والصحفية خلود العامري.
 
 
******
 
العراقيون في الخارج يحتفلون بذكرى الثورة

في براغ
 
براغ – طريق الشعب
لفت الرفيق مفيد الجزائري الانتباه الى ان من ينفون عن حركة الضباط الوطنيين التغييرية يوم 14 تموز 1958 صفة الثورة، ويعتبرونها محض "انقلاب"، انما يتجاهلون حقائق اساسية معروفة عدة.
ووصف الجزائري في كلمة القاها مساء السبت الماضي، في احتفال بالذكرى الخامسة والخمسين لـثورة 14 تموز اقيم في العاصمة التشيكية براغ، ما حدث في ذلك اليوم بانه "ربيع العراق الوطني الاول"، وقال انه كان "حركة عسكرية في التخطيط والتنفيذ المباشرين فقط". واضاف موضحا انه "من ناحية التحضير والتهيئة والتعبئة والتحشيد، فكريا وسياسيا وحتى تنظيميا، لم يكن تحرك العسكريين الوطنيين منعزلا ولا بعيدا عن تأثير القوى السياسية الوطنية" التي ائتلفت جميعا قبل ذلك بسنة ونصف السنة في اطار "جبهة الاتحاد الوطني" وحولها.
واستطرد قائلا " ان قيام هذه الجبهة ونشاطها في مجرى سنة 1957 والنصف الاول من 1958 كان في الواقع دافعا ومحفزا قويا ومباشرا للعناصر الوطنية في الجيش، كي تقدم على " قلب الطاولة " في وجه الحكم الملكي � السعيدي � الاستعماري، وشلّ قواه الضاربة، وتطلق بذلك العنان للسخط الشعبي الهائل المتراكم ضده، ليعبر عن نفسه من دون خوف اوتردد".
واقيم الاحتفال بدعوة من "المنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية"، وحضره ممثلون عن السفارة العراقية في براغ وحشد من العراقيين والعرب المقيمين في تشيكيا، ومن المواطنين التشيكيين. وقد افتتح بكلمة ضافية ومعبرة باسم المنتدى القاها رئيسه السيد فؤاد الجلبي. وبعدها استمع المحتفلون الى السيدة احلام الكيلاني القائم باعمال السفارة العراقية، التي القت كلمة السفارة بالمناسبة.
واعاد الرفيق الجزائري الى الاذهان الحقيقة الاساسية الاخرى، المتمثلة في انفجار الفرح والحماس الشعبيين العارمين "حال اذاعة نبأ التحرك العسكري الثوري ضد النظام ورؤوسه". وقال انه " بأسرع من لمح البصر اكتظت الساحات والاماكن العامة بالجموع الغفيرة المحتفلة باسقاط العهد الظالم المكروه، وانقلبت الشوارع انهارا بشرية ضاجة ومضطرمة، محوّلة التحرك العسكري الى فعل جماهيري عام شامل، مُحمّل بارادة ووعد التغيير العميق المطلوب والمرتقب".
وتحدث الجزائري في كلمته بعد ذلك عن الحقيقة الثالثة الجوهرية التي "جعلت حدث 14 تموز اكبر واعظم من مجرد تبديل حكام بحكام، وعلم بعلم، وتسمية للدولة باخرى مغايرة". وقال انها " الاجراءات العميقة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي اقدم عليها الحكم الجمهوري الوليد خلال الفترة الوجيزة التي ساد فيها، والتي تركت اثرها العميق في حياة البلاد والمجتمع، ووضعتهما على اعتاب مرحلة تاريخية جديدة تماما من النمو والنهوض والتقدم الشامل".
واكد ان "التمسك بالموضوعية والانصاف في تقييم ما حدث في 14 تموز قبل خمس وخمسين سنة "هو ما يدفعنا في كل تموز  الى الاحتفال بيومه الرابع عشر، واستذكار مأثرة العسكريين الوطنيين الذين قدحوا شرارة الثورة، يتقدمهم الزعيم عبد الكريم قاسم، والمآثر الكبرى لجماهير الشعب التي ضحت بالكثير قبل الثورة وفي خضمها وفي اعقابها، وما زالت تضحي حتى اليوم، من اجل الحرية والاستقلال والحياة الكريمة والتقدم الاجتماعي".
 
في لندن
 
لندن � عبد جعفر
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، السبت الماضي، في كنيسة مارلبون وسط العاصمة لندن، احتفالا بمناسبة الذكرى الـ55 لقيام ثورة 14 تموز المجيدة.
وقد زينت القاعة بشعارات الجمهورية وصور قائد الثورة الشهيد الخالد عبد الكريم قاسم، وشعارات الحزب الشيوعي العراقي.
وتحدث خلال الحفل كل من الرفيق عادل حبة، د. نجم غلام ، والشاعر والفنان صادق الصائغ. وألقى الرفيق علي عرمش كلمة منظمة الحزب بهذه المناسبة. كما قدمت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين  في بريطانيا تهئنة بميلاد الثورة.
وأكدت الكلمات أهمية ثورة 14 تموز التي حققت الكثير من المنجزات للشعب العراقي، منها تحسين المستوى المعيشي والخدمات الصحية، وتطوير الصناعة، وإنتعاش الرأسمالية الوطنية، كمقدمات لإخراج العراق من الاقتصاد الريعي، والإهتمام بسكن الفقراء، وسن قانون الإصلاح الزراعي، و قانون الأحوال المدنية، والتأكيد على مفهوم المواطنة، والإبتعاد عن الطائفية.
هذا وعرض خلال الحفل فيلم وثائقي عن الثورة في سنواتها الأولى، وقدمت أغان  للفنان فؤاد سالم  من كلمات الشاعر مظفر النواب.
 وكان مسك الختام مشاركة الفنانين الشابين سيف النفاخ ومازن جاسم بتقديم مقطوعات موسيقية على آلة العود، وعدد من الاغنيات الفلكلورية العراقية.
 
في مشيغان
 
مشيغان – طريق الشعب
تحت شعارات "عاشت الذكرى 55 لثورة 14 تموز الخالدة" و "لا للمحاصصة الطائفية، نعم للمواطنة العراقية" و "لا للتضييق على الحريات العامة وتقييد الفكر" و "ضمان حقوق كل مكونات الشعب العراقي مطلب وطني" وبحضور كبير من ابناء الجالية العراقية في مشيغان الامريكية، أقام الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية فرع مشيغان، الجمعة الماضية، حفلا اجتماعيا ساهرا بمناسبة ذكرى ثورة تموز المجيدة.
افتتح الحفل الزميل عادل اسمرو داعيا الحضور إلى ترديد نشيد موطني مع الفنان عميد اسمرو والفنانة سندريلا وفرقة الشمس الموسيقية.
والقى الزميل خيون التميمي كلمة الاتحاد بالمناسبة، ساردا خلالها نبذة عن الثورة واسبابها وانجازاتها. ثم ألقى الزميل عادل اسمرو مجموعة من القصائد التي تغنت بالثورة.
هذا وشارك في الحفل العديد من ممثلي منظمات الجالية العراقية السياسية والثقافية والاجتماعية، وعدد من وسائل الاعلام. كما ارسلت عشرات المنظمات والاحزاب والجمعيات العراقية في مشيغان، تحيات وبرقيات ورسائل تهنئة بالمناسبة، كان بضمنها الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، وجمعية الصابئة المندائيين، وجمعية الفنانين العراقيين.
 
 
في مالمو
 
مالمو – فاضل زيارة
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، أقامت الجمعية الثقافية العراقية في مالمو السويدية، بالتعاون مع التيار الديمقراطي العراقي في جنوبي السويد، السبت الماضي، حفلا فنيا وخطابيا على مسرح الفولكتس بارك (حديقة الشعب) في المدينة.
افتتح الحفل بكلمة الجمعية الثقافية العراقية التي القاها الزميل عصام الخميسي، بعدها قدم الفنان شاكر زويد مجموعة من الاغنيات العراقية الاصيلة، وكلمة التيار الديمقراطي في جنوبي السويد القاها د.حسن السوداني, واكد فيها ان ثورة 14 تموز وجذوتها "ما تزال تلهمنا لغد مشرق".
كما قدمت الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان محفوظ البغدادي، وصلات موسيقية جميلة، وساهمت الفنانة سراب العميري والفنان اشور المهنا بغناء مجموعة من الاغنيات التراثية والشعبية.