العدد 224 الثلاثاء 16 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
الدفاع النيابية عزت أسباب التدهور إلى عدم تعاون السلطات
"الجيل الرابع" وراء الهجمات.. والقوات الأمنية عاجزة
 
بغداد – قاسم السنجري:
شهدت أساليب الجماعات الإرهابية تطورا لافتا في تنفيذ العمليات ضد شرائح عديدة من المجتمع، واستهداف مناطق مأهولة وملاعب ومقاه ودور عبادة، أمام أنظار القوات الأمنية، التي وقفت "عاجزة" عن حماية المدنيين، فضلا عن حماية قطاعاتها من بعض هذه الهجمات، بحسب خبراء أمنيين.
وفي الوقت الذي رأى فيه الخبير الأمني أحمد الشريفي أن "نوعية العمليات الإرهابية التي ضربت البلاد في الأيام الأخير، تشير إلى أن من يقف وراءها هو الجيل الرابع للمجاميع الإرهابية"، أوضح أنه "يمتاز بالدقة في تنفيذ أهدافه، وأكثر شراسة من الأجيال التي سبقته، حيث يعتمد في تنفيذ عملياته على عناصر من السكان المحليين في المناطق المستهدفة، فضلا عن مد الجسور مع جهات فاعلة في العملية السياسية تقوم بتقديم الدعم اللوجستي لهذه المجاميع". وفيما قال نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية اسكندر وتوت إن "عدم وجود تعاون مع السل?ات المشاركة والمعارضة للحكومة تسبب في استمرار التدهور الأمني، كما ان الآليات المستخدمة لا تتناسب مع حجم التحدي الإرهابي الموجه، فالحكومة العراقية تحتاج للكثير من الأجهزة الحديثة لمواكبة الدول المتطورة في تحقيق الأمن لمواطن"، بين أن "الحكومة ليست عاجزة عن حماية المواطن، ولكن السلطات المتبقية غير متعاونة مع الحكومة، من اجل استقرار الوضع الأمني". في حين، قال حسن الشمري وزير العدل إن "من المؤسف ان نرى تصاعد وتيرة العنف وازدياد عدد الضحايا الذين سقطوا على أيدي الإرهابيين والمجرمين"، مشيرا إلى "وجود حوالي 1200 م?ان محكومين بالإعدام".
إلى ذلك، رأى المحلل السياسي إبراهيم البيضاني ان "الملف الأمني هو احد أهم الملفات التي تمسكها الحكومة، والذي يقع ضمن مسؤولية السلطة التنفيذية، لذلك كل الأعذار لتغيير هذه الصورة لا يمكن القبول بها".
في حين، استنكر التيار المدني الديمقراطي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، "تصاعد وتائر القتل منذ آذار الماضي دون توقف أو رادع"، منتقداً ضعف الأجهزة الأمنية والعسكرية، "المعفاة من المساءلة والمحاسبة، التي تبدو عاجزة عن تنفيذ واجباتها الموكلة لها بموجب الدستور والمجتمع والوطن". ولفت إلى أن "كل المراقبين للمشهد السياسي العراقي يعلمون أن الاحتراب الطائفي، هو المستنقع الآسن الذي تتغذى منه الخلايا الخبيثة لحركات الظلام والتكفير.
 
 
 
***********
 
قوانين مهمة على طاولة مجلس النواب في جلسة اليوم
بغداد – طريق الشعب:
يستأنف مجلس النواب جلساته، اليوم الثلاثاء، بالتصويت والقراءة لعدة قوانين أبرزها قانون قوى الأمن الداخلي.
وذكر بيان لمجلس النواب أن جدول اعمال جلسة اليوم يتضمن التصويت على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الخدمة والتقاعد لقوى الأمن الداخلي رقم (18) لسنة 2011، وعلى مشروع قانون التعديل الأول لقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم (4) لسنة 2006 . وأضاف البيان ان الجدول يتضمن ايضا القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب رقــم (16) لسنة 2005، والقراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون بين حكومتي العراق والسعودية في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية. وتابع انه تتضمن الجلسة كذلك الق?اءة الأولى لمشروع قانون انضمام العراق الى بروتوكول قرطاجنة للسلامة الإحيائية، والقراءة الاولى لمشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية حظر او تقييد استعمال اسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر او عشوائية الاثر والبروتوكولات الملحقة بها والتي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 2/12/1983، والقراءة الأولى لمشروع قانون إعفاء الشركات العراقية والأجنبية المنفذة للمشاريع الاستثمارية من الضرائب والرسوم'.
وأضاف انه ستتم خلال جلسة اليوم القراءة الثانية لمقترح قانون مجلس الاتحاد، والقراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومتي العراق واليابان، والقراءة الثانية لمشروع قانون تعديل قانون العقوبات رقـم (111) لسنة 1969، والقراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي وتنمية التجارة بين حكومتي العراق والتشيك، والقراءة الثانية لمشروع قانون اصلاح النزلاء والمودعين.
 
*******
التيار الديمقراطي يوسّع دائرة لقاءاته
 
بغداد – ناطق محمد:
كشف التيار الديمقراطي العراقي، أمس، عن إجرائه لقاءات متعددة مع قوى سياسية مدنية ديمقراطية، في إطار سعيه الى توسيع تحالفاته.
وقال كامل مدحت المنسق المناوب للتيار لـ"طريق الشعب": أن قيادات التيار التقت بعدد من القوى السياسية منها تجمع الإرادة الوطنية ولجنة العمل اليساري العراقي المشترك، وتباحثت في جملة مشتركات أبرزها شكل الدولة، والتعددية السياسية، وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.
وأضاف أن "هذه التفاهمات تعزز من لقاء التيار مع القوى ذات التوجهات المشتركة، سعياً لبلورة شكل من أشكال العمل المشترك، وباتجاه تجميع القوى المدنية الديمقراطية في إطار تحالف كبير عابر للطائفية.
وبشأن الحملة المدنية التي أطلقها التيار لمناهضة الطائفية، قال مدحت إن هذه الحملة تسعى إلى مواجهة الخطاب الطائفي عبر جملة فعاليات منها عقد مؤتمرات وتوجيه نداءات وتشكيل طاولات عمل، وأنشطة عديدة تتعلق بتعزيز مبدأ المواطنة  باعتبارها المعيار الأساسي لبناء دولة مدنية ديمقراطية.
 
*******
لا اتفاق لتمديد عمل الحكومة الاتحادية
 
أربيل – وكالات:
نفت عضو التحالف الكردستاني النائبة بريزاد شعبان، أن يكون هناك اتفاق بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية على تمديد عمل مجلس النواب والحكومة الاتحادية. وقالت شعبان لوكالة (الاخبارية للانباء): إن الكلام عن وجود اتفاق بين بغداد واربيل لتمديد عمل الحكومة الاتحادية، مجرد تصريحات إعلامية غير موثوق بها، مؤكدةً عدم وجود مثل هكذا اتفاق وكذلك لم يسمع به. وأضافت ان كان هناك اتفاق لتمديد مجلس النواب، فانه يعود الى الحكومة الاتحادية والمجلس والكتل السياسية، معربةً عن املها بأن يتمكن المجلس من اقرار قانون انتخابات مجلس ?لنواب بوقت سريع، لاجل اجراء الانتخابات بوقتها. وكانت صحيفة كردية، قد كشفت عن سعي ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي الى تأجيل الانتخابات البرلمانية وتمديد فترة الرئاسات الثلاث، مضيفة ان عمر الدورة الحالية للبرلمان سينتهي العام المقبل، لكن دولة القانون تحضر لتنفيذ مشروع مشابه لما جرى في اقليم كردستان وتمديد فترة ولاية البرلمان العراقي وهذا يعني ضمنا تمديد فترة رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ايضا. يذكر ان الدورة الحالية تنتهي في اذار من العام المقبل وستجرى الانتخابات البرلمانية بعد هذا?الموعد، حيث تجري في البرلمان حاليا مناقشة قانون الانتخابات البرلمانية وسط اتهامات لبعض الكتل بالسعي لاعتماد القائمة المغلقة.
 
*********
 
أكثر من 11 ألف مفقود في ديالى!
 
ديالى – وكالات:
كشفت نائبة عن محافظة ديالى، أمس، بأن إجمالي عدد المفقودين في أحداث العنف التي ضربت المحافظة خلال السنوات الماضية بلغ أكثر من 11 ألف مفقود، فيما اتهمت نواباً من خارج المحافظة بالسعي الى إشعال "حرائق طائفية" داخل المحافظة عبر تصريحات متشنجة.
وقالت منى العميري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الإحصائيات الرسمية المتوفرة لدينا عن إجمالي عدد المفقودين جراء دوامة العنف التي ضربت مناطق عدة من ديالى في السنوات الماضية بلغت 11500 مفقود".
وأضافت العميري أن "المفقودين ما يزال مصيرهم مجهولاً رغم مرور سنوات على اختفائهم"، متهمة تنظيم القاعدة وحلفاءه بـ"الوقوف وراء هذه المأساة الإنسانية القاسية لآلاف الأسر بسبب فقدان ذويهم". ولفتت العميري إلى أن "ديالى دفعت ثمناً باهظاً بسبب التطرف والعنف".
*********
 
ست هزات أرضية تضرب شمالي العراق
بغداد – وكالات:
أعلن مركز الرصد الزلزالي في هيئة الأنواء الجوية، أمس، أن ست هزات أرضية أشدها بقوة 4.6 على مقياس ريختر ضربت شمالي العراق، فيما أكدت تزايد النشاط الزلزالي في البلاد.
وقال مسؤول المراصد الزلزالية عبد الكريم عبد الله تقي لوكالة «السومرية نيوز»، إن «ثلاث هزات أرضية سجلتها المراصد الزلزالية، أمس، شمالي العراق، كانت أشدها بقوة 3.9 على مقياس ريختر في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية».
وأضاف أن «هزة أرضية ثانية بقوة 2.8 على مقياس ريختر ضربت ناحية بنجوين في محافظة السليمانية أيضاً على الشريط الحدودي مع إيران وشعر بها أهالي الناحية»، مشيراً إلى أن الهزة الثالثة سجلتها مراصد الدائرة شمال شرق محافظة نينوى وكانت بقوة 2.6».
ولفت تقي إلى أن «هذه الهزات الأرضية هي ضمن النشاط الزلزالي المتزايد في المنطقة الشمالية»، مضيفاً أن «الشريط الحدودي عند المثلث العراقي التركي الإيراني شهد خلال اليومين الماضيين ثلاث هزات أرضية بلغت قوة إحداها 4.6، والأخريين بقوة 3 درجات على مقياس ريختر».
وبين مسؤول المراصد أن «العراق يقع على حدود الصفيحة التكتونية العربية التي تتحرك باتجاه الشمال الشرقي وتصطدم بالصفيحتين الإيرانية والتركية، ما يجعل المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من العراق أكثر عرضة للهزات الأرضية».
 
********
 
هل صحيح ما يجري في دوائر تبديل "المنفيست"!
 
 
بغداد - علي الجاف:
لم يكن أمام محمد علاوي الذي اشترى سيارة نوع "بيجو روى" بلوحتها السوداء "المنفيست"، قبل سنوات، إلا أن يقبل بعرض دفع مبلغ 500 دولار، إلى احد منتسبي المرور العامة لتمشية معاملة تبديل رقم "فحص مؤقت" إلى رقم دائمي، بعد قرار المنع النهائي لسيارات المنفيست من السير في شوارع العاصمة إلا بنظام الفردي والزوجي.
محمد علاوي 26 عاماً، يقول انه واجه الكثير من العقبات والعراقيل وهو يراجع بناية "المشروع الوطني لتحويل أرقام السيارات"، واستسهل أحد الحلول، بعد أسبوعين من المراجعات والتدافع مع أعداد هائلة من أصحاب المركبات في طوابير الدائرة، بالاتفاق مع احد المنتسبين "لتسهيل وتمشية" المعاملة، بصفة معقب، مشيراً إلى انه ليس الوحيد الذي يعمد إلى الاتفاق مع معقب، وربما حالفه الحظ بعرض الـ300 دولار، لان هناك بعض المعاملات تنجز بأكثر من 11 ورقة"، أي 1100 دولار، بحسب قوله.
وفيما تقول السلطات الأمنية أن هناك أكثر من 700 ألف سيارة تحمل أرقام الفحص المؤقت تجوب شوارع البلاد، ستحتاج إلى تبديلها بأرقام دائمية، يلفت النظر الى تراكم فايلات أصحاب المركبات على مكاتب الدائرة المعنية بشكل هائل، لم تستوعبه أعداد الكومبيوترات القليلة مقارنة بحجم العمل الالكتروني الكبير.
ويتابع محمد سرد قصته بالقول ان "بناية المشروع الوطني لتبديل أرقام السيارات، مكيفة ومريحة، ومجهزة بأحدث الأنظمة المتطورة لتسهيل عملية مراجعة دوائر الدولة، منها نظام "التكت"، الذي ينظم الطابور، ونظام البصمة الالكترونية ونظام المناداة الصوتية المعطلة حالياً".
وعند الاستفسار عن سبب تعطيل هذه الأنظمة، أكد بعض المسؤولين في الدائرة ان"هناك مواطنين أميين لا يمكنهم التعامل مع هكذا نظام لتنظيم الطابور، أما نظام البصمة الالكترونية المعطل، فقد تم إيقاف العمل به، لعدم قدرة الجهاز الالكتروني قراءة بصمة بعض كبار السن".
وعن نظام البصمة المعطل يقول المراجع عبد الحسين علي صاحب سيارة منفيست إن "الدائرة أرسلت المراجعين من كبار السن الذين لم يستطع النظام التعرف على بصماتهم إلى الأدلة الجنائية، وهناك ينتظرهم طابور طويل آخر يقدر بالآلاف، لذلك عاد المنتسبون إلى العمل بالبصمة العادية عن طريق الحبر".
ويضيف علي "راجعت قاطع مرور وكمرك أبو غريب وأمامي الكثير من المعقبين والفوضى وهذا ما هو إلا دليل واضح على ما يسود المكان من ظاهرة سلبية لا تليق بمكانتنا"، مبيناً انه راجع هذا القاطع لشهرين قبل أن يتم نقله إلى منطقة الغزالية حتى وصل "إلى مرحلة انتظار القرص"، بعد إنفاقه 765 ألف دينار.
ولم تقتصر المعاناة على هذا الحد، مشرق عباس 28 عاما، يوضح "تركت سيارتي التي اشتريتها قبل أشهر، بعد ان وجدت ان صاحبها الأصلي مطلوب قضائياً بعدة تهم".
ويؤكد بعض السائقين ان هناك حالات عديدة من هذا النوع سمعوها من زملائهم، بعضهم تعرض إلى الملاحقة القانونية لمجرد انه اشترى سيارة كان صاحبها الأصلي مدانا بحكم قضائي يقضي بحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة.
ويقول عباس قرارات الحكومة دائماَ ما تكون منفذاً آخر للفاسدين لسلب ما في جيوب المواطن، وباباً أخر للفساد والرشوة.
وتستمر الفوضى مع الروتين والسلاسل البشرية بلا نهاية أمام شباك المراجعة، حيث يقول حيدر محمد علي صاحب تكسي  إن "ما تصرح به المرور العامة من تسهيل معاملات المواطنين غير حقيقي، لان المعاملة لا يمكن انجازها بأقل من شهرين اذا كنا نتبع الطرق الرسمية والأصولية، وهذا مستحيل بسبب الطوابير الطويلة وارتفاع درجات الحرارة".
ويستطرد صاحب التكسي بالقول "أنهم يجبروننا على دفع رشاوى"، ويضيف "وفي هذه الحالة ما علينا إلا اللجوء الى الدفع للتخلص من هذه المعاناة وقد سمعت ان سعر انجاز المعاملة وصل إلى أكثر من 600 دولار، إضافة إلى مبلغ الكمرك الذي يقدر حسب نوع السيارة وموديلها، وهذا عبء إضافي علينا".
وبحسب سلطات المرور المحلية، سينهي القرار تعدد ألوان اللوحات وتحويل ملكية السيارة للمالك والحائز والوكيل القانوني عنهما، بعد إنشاء 17 مجمعاً مرورياً في جميع المحافظات، في النجف وكربلاء وبابل والديوانية والسماوة والبصرة وذي قار وميسان وواسط والانبار وديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى وثلاثة مجمعات في جانبي العاصمة بغداد، إضافة الى توفير 30 مليون دولار.
ويقول مدير المرور العام اللواء المهندس محمد بدر ناصر إن "المشروع خفض نسبة الفساد من 46,6 إلى 2,4 في المئة"، بحسب اللواء. والسؤال هنا "هل هو تراجع هش مرشح للارتفاع؟!".
 
**********
ص2
 
جبهة التحرير البحرينية تهنئ الشيوعيين بذكرى ثورة تموز المجيدة
 
المنامة – طريق الشعب:
هنأت جبهة التحرير الوطني في البحرين، الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لثورة تموز المجيدة، وفيما يلي نص البرقية:
يسرنا أن نرسل إليكم أطيب تهانينا الرفاقية وأحلاها بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لثورة 14 تموز الخالدة.. الثورة التي قضت على الملكية الاستبدادية والتبعية والرجعية واستطاعت قصم ظهر حلف السنتو، بجانب المنجزات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، التي حققتها الثورة للشعب العراقي وكادحيه خاصة، بالرغم من قِصر فترة الحكم الوطني وانشغاله بمخططات ومؤامرات الأعداء الخارجيين والداخليين. لقد كان دور حزبكم الأشم في تأسيس جبهة الإتحاد الوطني سنة 1956 مشهوداً، الأمر الذي أدى لتكاتف القوى التقدمية العراقية واستقطابها في حينه، ونيل التأييد الشعبي والجماهيري المنقطع النظير للثورة والجيش العراقي الباسل، مما أدى إلى نجاح ثورة 14 تموز 1958 المجيدة. في هذا اليوم التموزي وأنتم تستعيدون هذه الذكرى العطرة، في الظروف المؤلمة التي تشهدها العراق، نثمن نضالكم من أجل عراق الغد؛ عراق موحد ديمقراطي مؤسساتي إتحادي، عراق لا مكان فيه للطائفية � المذهبية والمحاصصة البغيضتين، وفي سبيل وطن حر وشعب سعيد.
 
 
*******
 
"الدفاع" النيابية عزت أسباب التدهور إلى عدم تعاون السلطات
الجيل الرابع من القاعدة وراء الهجمات.. والقوات الأمنية عاجزة

بغداد – قاسم السنجري:
شهدت أساليب الجماعات الإرهابية تطوراً لافتاً في تنفيذ العمليات ضد شرائح عديدة من المجتمع، واستهداف مناطق مأهولة وملاعب ومقاهٍ ودور عبادة، أمام أنظار القوات الأمنية، التي وقفت "عاجزة" عن حماية المدنيين، فضلا عن حماية قطاعاتها من بعض هذه الهجمات، بحسب خبراء أمنيين.
ففي أمس الاثنين، سقط عشرات الشهداء والجرحى بسلسلة تفجيرات ضربت محافظتي كركوك وصلاح الدين، فيما أحبط تفجير انتحاري في الموصل.
حيث انفجرت سيارة مفخخة أعقبها انفجار عبوتين ناسفتين وسط قضاء طوزخورماتو فجر أمس.
وأدت التفجيرات إلى إصابة شخصين بجروح طفيفة، إضافة إلى أضرار مادية بالمباني القريبة من موقع الحادث.
وكان قضاء طوزخورماتو شهد موجات عنف دامية أوقعت عشرات الشهداء والجرحى، وتركت أضرارا مادية جسيمة.
وقرر مجلس الوزراء تشكيل قوة قوامها فوج بتعداد 500 - 700 عنصر من الصحوات من المكون التركماني لحماية المنطقة، إلا ان القرار لاقى رفضا كرديا وتحفظا عربيا.
وعلى صعيد مواز في كركوك، كانت حصيلة انفجار سيارة مفخخة في المدينة ارتفعت إلى استشهاد اثنين وإصابة 14 آخرين.
أما في مدينة الموصل، فقد قتلت عناصر الشرطة مهاجما يرتدي حزاما ناسفا حاول تفجير نفسه قرب فرقة المشاة الثانية، بحسب مصدر في قيادة عمليات الموصل.
كما قام مسلحان مجهولان باغتيال ثلاثة مدنيين وجندي عراقي في حوادث متفرقة بالمدينة.   
 
جيل رابع من القاعدة وراء الهجمات
من جانبه، رأى أحمد الشريفي الخبير الأمني، أن "نوعية العمليات الإرهابية التي ضربت البلاد في الأيام الأخير، تشير إلى أن من يقف وراءها هو الجيل الرابع للمجاميع الإرهابية".
وأوضح الشريفي في حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، أن "الجيل الرابع يمتاز بالدقة في تنفيذ أهدافه، وأكثر شراسة من الأجيال التي سبقته، حيث يعتمد في تنفيذ عملياته على عناصر من السكان المحليين في المناطق المستهدفة، فضلا عن مد الجسور مع جهات فاعلة في العملية السياسية تقوم بتقديم الدعم اللوجستي لهذه المجاميع".
ولفت الخبير الأمني إلى أن "جميع الكتل السياسية المتنفذة مساءلة عما يجري من خروقات أمنية وتدهور للوضع الأمني في عموم البلاد".
ونبه الشريفي إلى أن "القوات الأمنية بمختلف صنوفها، تبدو عاجزة عن وضع خطط للحد من هذه الهجمات، لأسباب تتعلق بتركيبة المنظومة الأمنية وعدم شعورها بالمسؤولية تجاه ما يحدث وغياب الضوابط داخل المؤسسة العسكرية، ما يجعلها مؤسسة غير قادرة على تحمل مسؤولياتها".
وعزا أسباب عدم اهتمام القادة الأمنيين بتراجع الوضع الأمني إلى "استهانة السياسيين بعقول المواطنين، وتقديم مبررات واهية، الأمر الذي جعل من القادة الأمنيين غير فاعلين، ولا يمتلكون الفكر الأمني الذي يتيح لهم انتاج حلول تجابه التطورات، ومناورات العدو والتحسب لحركاته".
واستشهد مساء أمس الأول الاحد نحو 30 شخصا وإصابة العشرات في هجمات شنها مسلحون قبيل الإفطار في خمس محافظات جنوبية.
وكانت التفجيرات قد نفذت بواسطة سيارات وقنابل استهدفت تجمعات مدنية وأسواقا وجامعا في كل من الناصرية والبصرة وكربلاء وبابل والكوت، حيث وقعت التفجيرات قبل وقت قصير من أذان المغرب.
ففي الناصرية، استشهد ستة أشخاص وأصيب نحو 15 آخرون بجروح في انفجار سيارتين ملغومتين بحي العمال في مدينة الناصرية.
وفي واسط، 11 شخصا استشهدوا وأصيب أكثر من 30 شخصاً بجروح في الانفجار الذي وقع بساحة العامل في مدينة الكوت.
أما في ناحية جبلة التابعة لمحافظة بابل، فقد استشهد أربعة أشخاص وأصيب 10 آخرون اثر انفجار سيارة عند أحد الأسواق.
واستشهد 10 أشخاص وأصيب 16 آخرون جميعهم من المصلين بانفجار انتحاري بحزام ناسف في مسجد المسيب الكبير ببلدة المسيب شمالي الحلة، وتوزع العدد الآخر من الضحايا في كل من كربلاء وبابل.
 
بالونات ألمانية لمراقبة تحركات الإرهابيين
من جهته، اكد نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية اسكندر وتوت ان "عدم وجود تعاون بين السلطات المشاركة والمعارضة للحكومة تسبب في استمرار التدهور الأمني، كما ان الآليات المستخدمة لا تتناسب مع حجم التحدي الإرهابي، فالحكومة العراقية تحتاج للكثير من الأجهزة الحديثة لمواكبة الدول المتطورة في تحقيق الأمن لمواطن".
وبيّن وتوت في تصريح خاص لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "الحكومة ليست عاجزة عن حماية المواطن، ولكن السلطات المتبقية غير متعاونة مع الحكومة، من اجل استقرار الوضع الأمني". 
وأضاف وتوت ان "هناك عناصر في الأجهزة الأمنية غير كفوئين، ولكن أكثر الأجهزة الأمنية تعمل بجد وفعالية، ولكن الهجمة شرسة وإجراءات رد الفعل بطيئة، أي أن تأخر نصب الكاميرات وأجهزة البالونات أثر على الوضع الأمني واستقراره"، مضيفا أن "السبب في بطء هذه لإجراءات هو قلة المتابعة الدقيقة".
ولفت إلى أن "رئيس الوزراء عندما رأى الأمريكان أخذوا بالمماطلة في تصدير البالونات إلى العراق اتجه لشركة ألمانية، ولكن من المسؤول عن متابعة هذه الشركة والسرعة في إيصالها ونحن بحاجة ماسة إلى هذه البالونات التي تعمل بها كل دول العالم المتطورة".
ونوه وتوت الى "دور مجلس القضاء في اتخاذ إجراءات حاسمة وسريعة لتفعيل قانون العقوبات الخاصة بالإرهابيين، ووضع حل لكارثة هروب الإرهابيين من السجن، فيجب ان يكون هناك رادع كبير، وعندما يهرب السجين يجب أن يحكم المقصر نفس حكم السجين وإلا لن تكون هناك فائدة من محاكمة الإرهابيين".
 
أكثر من 1200 مدان بانتظار تنفيذ الإعدام
من ناحيته، قال حسن الشمري وزير العدل إن "من المؤسف ان نرى تصاعد وتيرة العنف وازدياد عدد الضحايا الذين سقطوا على أيدي الإرهابيين والمجرمين"، مشيرا إلى "وجود حوالي 1200 مدان محكوم بالإعدام".
وطالب الشمري أعضاء مجلس النواب بـ"التصويت على تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية، الذي يمنع استغلال القانون لإبقاء المجرمين أطول فترة ممكنة داخل السجن، لكي يستفيدوا مستقبلا من عفو عام بصبغة سياسية، أو عملية تهريب يقوم بها احد الخونة".
 وأشار إلى ان "المادة المتعلقة بإعادة المحاكمة في قانون أصول المحاكمات الجزائية، تستغل من قبل بعض المحامين مقابل مبالغ مالية، بتقديم طلبات سريعة لإعادة المحاكمة، وتستغرق أشهرا للبت فيها بالرفض أو القبول"، لافتا إلى انه "في حال يتم رفض الطلب من قبل مجلس القضاء، يقدم طلب جديد وهذا الموضوع يستفيد منه الإرهابيون".
 وتابع الشمري أن "وزارة العدل لا تنفذ حكم الإعدام إلا بحق من ثبت قطعا وبلا شك انه من المجرمين والقتلة، الذين ما زالوا يصرون على ممارسة نشاطاتهم حتى داخل السجون، بالاتفاق مع مجموعات إرهابية خارج السجن".
 
مبررات الحكومة غير مقبولة
إلى ذلك، رأى المحلل السياسي إبراهيم البيضاني ان "الملف الأمني هو احد أهم الملفات التي تمسكها الحكومة، والذي يقع ضمن مسؤولية السلطة التنفيذية، لذلك كل الأعذار لتغيير هذه الصورة لا يمكن القبول بها". وأضاف البيضاني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "الحكومة هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن الوضع الأمني، ولكن  حتى الأطراف التي تدعي المعارضة هي أيضا تتحمل جزءا من عدم الاستقرار الأمني، لأنها تحاول خلق أجواء غير ملائمة للبناء والاستقرار الأمني، فضلا عن أنها متهمة بالمشاركة في هذه الأوضاع".
وأوضح أن "الخلافات تأخذ شكل التهديد، لذلك كل الأطراف هي مسؤولة عن الوضع الأمني، ولكن الحكومة هي التي تتحمل المسؤولية الأكبر في عدم الاستقرار الأمني".
ولفت البيضاني إلى أن "الإجراءات التي تتخذها الدولة هي إجراءات غير مناسبة، ولحد الآن الحكومة العراقية لم تتمكن من وضع آليات لوضع حد لتدهور الأمني المستمر، ولا توجد آليات متطورة تتناسب مع حجم التحدي الموجه ضد الشعب العراقي".
ونبه إلى أن "هناك عناصر غير كفوءة، في حين أن  كل العالم والمجتمع الدولي يتحدث عن التطور في الجانب الأمني وجوانب الإدارة في الدول، ولكن نحن الآن نعيش عكس هذا التطور، كما ان المفسدين هم الذي يسيطرون على مفاصل الدولة، لذلك لا نتوقع ان يحدث أي تطور في بناء الدولة واستقرار مؤسساتها".
 
التيار الديمقراطي: تصاعد وتائر القتل من دون رادع
بدوره، قال التيار المدني الديمقراطي إن "شعبنا يذبح يومياً، وساحات العراق تعبث فيها المجموعات الإرهابية والعصابات المسلحة، والجريمة المنظمة، والمستهدفون هم شباب، أطفال، شيوخ، كسبة، قضاة، أطباء، أكاديميون، ومكونات دينية وقومية وثقافية".
وأضاف التيار المدني الديمقراطي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، أنه "إذ تتصاعد وتائر القتل منذ آذار الماضي دون توقف أو رادع، فان الأجهزة الأمنية والعسكرية، المعفاة من المساءلة والمحاسبة، تبدو عاجزة عن تنفيذ واجباتها الموكلة لها بموجب الدستور والمجتمع والوطن".
وأكد البيان أن "أبناء شعبنا يدركون مباشرة، بأن الانقسام السياسي الحاد من اجل الهيمنة والنفوذ والسيطرة على المال العام، تقف وراء التصدعات الأمنية الكبرى، إلى جانب المظاهر المأساوية للفساد والإفلات من العقاب ونقص الخدمات ومعاناة آلاف الأسر من مشاق الحياة".
ولفت إلى أن "كل المراقبين للمشهد السياسي العراقي يعلمون أن الاحتراب الطائفي، هو المستنقع الآسن الذي تتغذى منه الخلايا الخبيثة لحركات الظلام والتكفير، الممتدة اذرعها في المدن والاقضية والقرى".
وأشار إلى أن "محنة العراقيين تكمن في أنهم تحت إدارة سياسية فاشلة ووسط إقليمي لا يتورع من توريط الجهات الحاكمة في منزلق الصراعات الدائرة في سوريا، لحسابات حصادها الأخير إضعاف أو تقسيم العراق".
ودان البيان "الإرهاب ومن يقف وراءه وتطاول المليشيات على الحقوق المدنية"، مطالبا "الرأي العام والمجتمع المدني بكافة أطيافه بوقفة وطنية جادة لتصويب العملية السياسية وتحريرها من آثار الاحتلال ونهج تقاسم السلطة على أساس طائفي وعرقي، وبالاتجاه الذي تكتسب فيه المواطنة القيمة العليا للعراقيين دون تمييز أو تهميش".
 
 
***********
 
نواب: تحالفات مجالس المحافظات لن "تصمد"

بغداد – طريق الشعب:
في سباق ماراثوني قبل انطلاق انتخابات مجلس النواب الجديد، ظهرت بوادر تؤكد أن ملامح خريطة التحالفات ستتغير، وان التحالفات التي حصلت بين الكتل السياسية في انتخاب مجالس المحافظات لم 'تصمد' وسيكون هناك تغيير في خارطة التحالفات السياسية.
واستبعد نواب في أحاديث للوكالة "الإخبارية للأنباء" أمس الاثنين، ان تحافظ التحالفات التي حصلت في انتخاب مجالس المحافظات على استمراريتها، مشيرين الى أن التحالفات تتجدد بعد كل انتخابات. النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية قاسم محمد مشختي أكد أن "التحالفات السياسية تتجدد بعد كل انتخابات، ولا توجد تحالفات ثابتة في العملية السياسية". وقال مشختي إن "التحالفات السياسية ليست مقدسة ولا ثابتة، وهي تنطلق من مصالح الكتل السياسية وناخبيهم". وأضاف أن "الحياة السياسية في صعود ونزول والتحالفات السياسية بين الكتل تتجدد وراء كل انتخابات تحدث على حسب التقارب والتفاهم بين الكتل المتنافسة". وفي المقابل، ذكر النائب عن ائتلاف العراقية عبد الخضر طاهر، أن "نتائج انتخاب مجالس المحافظات ظهرت فيها كثير من التناقضات وأولها المقاطعة الكبيرة من قبل الناخبين للانتخابات بسبب عدم تقديم الخدمات من قبل الكتل السياسية". وأضاف ان "التحالفات التي تشكلت بعد الانتخابات ظهرت فيها الكثير من الخلافات حتى داخل الكتلة الواحدة وبالأخص بين الائتلاف الوطني ودولة القانون حيث لم يصمد التحالف الوطني في كثير من المحافظات". وبين طاهر ان "تحالفات 2010 أيضا لن تصمد، لان العملية الانتخابية والديمقراطية في تطور، والقانون الانتخابي الحالي إذا استمر على وضعه سوف يعطي فرصا لجميع الكتل بالمشاركة في العملية السياسية ولن تقتصر العملية على الكتل الكبيرة فقط".
من جانبه، أفاد عضو كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي، محمد مشكور، بأن "التحالفات السياسية بين الكتل تتغير بين الحين والآخر حسب البرنامج الانتخابي للكتل".
وقال مشكور "لا يمكن الاستمرار بأية تحالفات لأنها تأتي على أساس التوافق والرؤى المشتركة بين الكتل في وقت الانتخابات".
وأشار النائب عن التحالف الوطني إلى ان "الأحزاب الحاكمة في العراق معدودة، ولا بد من إبداء التنازلات في ما بينهم من أجل تشكيل حكومة وتقديم برنامج يخدم المصلحة الوطنية للبلد والشعب".
 
 
********
 
عمليات دجلة تستبدل قواتها في المقدادية للحد من "تهجير طائفي"
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت اللجنة التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، والتي أجرت زيارة إلى قضاء المقدادية في ديالى على خلفية تأشير حالات تهجير طائفي بعد سلسلة التفجيرات التي هزت القضاء، عن استبدال قوات الجيش التي تتولى مسؤولية حماية القضاء بقوات أخرى.
وقال عضو اللجنة النائب عن محافظة ديالى رعد الدهلكي لوكالة "شفق نيوز" أمس الاثنين، إنه تم استبدال الفوج الذي كان يتولى حماية قضاء المقدادية بفوج آخر من الجيش لوقف نزوح الأهالي"، مبينا ان الفوج المستبدل كان ينفذ عمليات دهم وتفتيش بطريقة "تسيء لأهالي المنطقة".
وأضاف الدهلكي أن "انسحاب الفوج واستبداله بقوة عسكرية أخرى رسالة اطمئنان إلى الأهالي لكنه إجراء غير كاف فالمطلوب بذل المزيد من الجهد لتأمين القضاء".
وتابع أن "الكثير من العوائل تركت منازلها وغادرت القضاء خلال الأيام الماضية خشية التصفية نتيجة للتهديدات، فمثلا إحدى القرى التابعة للقضاء فيها قرابة الـ100 شخص، ولم نجد فيها سوى ثلاثة أشخاص والباقون هجروها مع عوائلهم".
 
 
***********
 
أسماء ومواقف...

الدولة فقدت سيطرتها!
 
رأى النائب عن كتلة التغيير محمد كياني، عدم وجود أي حراك سياسي جدي لحل الخلافات العالقة بين الفرقاء السياسيين. وقال إن "الوضع الأمني في ترد، والدولة فقدت سيطرتها على الوضع الأمني والسياسي". وأضاف ان "الكتل السياسية مرتاحة لما يمر به البلد من أوضاع سياسية وأمنية متشنجة لعدم اهتمامهم بالمصلحة الوطنية للبلد". وأشار إلى ان "الكتل السياسية لا تمتلك برنامجا للإصلاح وإنما لديها برامج لإبقاء الأوضاع السياسية على حالها للاستحواذ على المناصب عن طريق المحاصصة الحزبية والفئوية".
 
القرار بيد جهات إقليمية
 
ذكر النائب عن ائتلاف العراقية مطشر السامرائي أن مصدر القرار ليس بيد من يحكم العراق وإنما بيد جهات خارجية. وقال إنه "من خلال التجربة السياسية تولدت قناعة لدى الكتل بأنه لا يمكن تمرير أي قانون خلال الدورة الحالية أو حل الخلافات السياسية". وأضاف ان "القرار السياسي ليس بيد من يتصدر الواجهة السياسية في العراق، وإنما هناك شخصيات من دول إقليمية تلعب دوراً كبيراً في القرار السياسي".
وأوضح أن "اقتصاد البلد لحد الأن يدار بدون قانون بسبب الضغوط التي تمارس على الكتل السياسية من خلف الكواليس وتؤثر على مصدر القرار السياسي".
 
 
وزارة الداخلية متقاعسة
 
اتهم عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي وزارة الداخلية بـ"التقاعس" عن استيراد ونصب أجهزة كشف المتفجرات، مبينا ان لجنته ستحاسب الضباط غير المخلصين بعملهم.
وقال إن "هنالك قصورا من قبل وزارة الداخلية كونها المعنية بنصب الكاميرات واستيراد أجهزة وعجلات كشف المتفجرات لذا يمكن ان نصفها بأنها متقاعسة". وتابع ان "لجنة الأمن والدفاع النيابية قامت باستدعاء بعض الضباط والقادة وتم تغيير بعضهم لقصورهم بعملهم"، مشيرا إلى ان "اللجنة بصدد محاسبة هؤلاء المتلكئين".
 
حكومة بابل الى طريق مسدود
 
حمّل النائب عن ائتلاف دولة القانون من محافظة بابل هيثم الجبوري كتلتي المواطن والأحرار في المحافظة مسؤولية عدم تشكيل الحكومة المحلية فيها.
وقال ان "دولة القانون في محافظة بابل عرض الشراكة وتنازل عن مناصب ومكاسب شخصية، من اجل إشراك المواطن والأحرار ولكننا وصلنا معهم إلى طريق مسدود". وتابع ان "كتلتي المواطن والأحرار رفضتا المشاركة وحاولتا إقصاء وتهميش بعض الكتل السياسية في داخل محافظة بابل لذا نحن نحملهم مسؤولية تأخر تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة".

ص3
 
بغداد تعد بربط كاميرات المراقبة خلال هذا العام
بغداد – وكالات:
اتفق مجلس محافظة بغداد، أمس الاثنين، مع وزارة الداخلية على انجاز مشروع نصب 300 كاميرة في الأماكن العامة في العاصمة بغداد، خلال العام الجاري .
وقال عضو اللجنة طه الدفاعي لوكالة (IMN) إن " مجلس المحافظة اتفق مع وزارة الداخلية على انجاز مشروع نصب 300 كاميرة مراقبة خلال العام الجاري ". وأضاف انه "تم الاتفاق على شمول اطراف بغداد بمشروع نصب كاميرات المراقبة الاتحادي ". وأوعزت محافظة بغداد إلى المحال التجارية في أطراف بغداد بنصب كاميرات مراقبة إسوة بالمحال التجارية التي تقع وسط العاصمة بغداد .
ووضعت قيادة عمليات بغداد خطة تعتمد على الجهد التقني في متابعة الجماعات الإرهابية التي تنوي تنفيذ أعمال عنف تستهدف المواطنين العزل.
 
********
 
اقتصادي:معدلات التضخم في البلاد بارتفاع مستمر
 
بغداد – وكالات:
استبعد الخبير الاقتصادي عباس الغالبي، وجود انخفاض بمعدلات التضخم الشهر الماضي، مبينا ان البيانات لا تعتبر مؤشرات حقيقية بقدر ما هي تخمينية.
وقال الغالبي لوكالة (الاخبارية للانباء): ان المرتبات العشرية التي ينخفض بها التضخم لا تعد بالمقاييس النوعية مؤشرات حقيقية بقدر ما هي تعتبر تخمينية وتقديرية. واضاف: ان نسب معدلات التضخم في ارتفاع مستمر ويرجع ذلك الى اختلاف سعر صرف الدينار بين فترة واخرى تجاه العملات الصعبة وكذلك السياسات غير الصحيحة والمختلة في ادارة البنك المركزي الجديدة، فضلا عن الارتفاع الذي تشهده منظومة الأسعار الذي يؤثر سلبا على مؤشرات التضخم التي تعتمدها وزارة التخطيط. وتوقع الغالبي: ان ترتفع نسب التضخم في الأشهر القادمة، مؤكداً أنها ?سب غير حقيقية.
ويذكر إن وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي أعلنت عن انخفاض في مؤشر التضخم لشهر حزيران الماضي وبمعدل 1 في المئة وارتفاعه سنويا بمعدل 2 في المئة.
 
***********
 
الوزارة تعمد إلى إطفاء المحطات الغازية عند درجة 45 مئوية 
الكهرباء: محطاتنا متهيئة للعمل في أجواء أكثر قسوة
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
نفت وزارة الكهرباء، ما أعلنته عضوة لجنة النفط والطاقة النيابية عن استخدامها محطات غازية لا تتلاءم مع أجواء العراق،إذ عدته أحد أسباب تدهور القطاع الكهربائي.
وقال مصعب المدرس المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن "المحطات التي استوردتها وزارة الكهرباء صممت لملاءمة الأجواء العراقية".
وأضاف المدرس في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأول، "أن الوحدات الغازية تم صناعتها من قبل شركتين عالميتين معروفتين وهما شركتي جنرال إلكتريك وسيمنز، حيث صممت هذه المحطات الغازية للعمل في أجواء متربة وأكثر حرارة من أجواء البلاد".
وتحدث المدرس عن إن وزارته "بحاجة إلى كل ميكا واط واحد، لذلك تعتمد الوزارة على جميع المحطات التي تملكها، فهي لا تعتمد على المحطات الغازية فقط وإنما تعمل على تشغيل جميع المحطات الحرارية، والمحطات التي تعمل بوقود الديزل إضافة إلى المحطات الكهرومائية".
وأوضح أن "المحطات الغازية تعمل في دول الخليج، وهي بيئة أكثر قسوة من ناحية ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة والأتربة".
وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن "الشركات المصنعة منحتنا ضمانات صيانة لمدة عام كامل بعد التشغيل"، مشيرا إلى أن "الشركات المصنعة للمحطات الغازية صممت محطاتها وفقاً لمواصفات وأجواء البلاد التي تعمل بها".
وجاء ذلك بعدما أصدرت عضوة لجنة النفط والطاقة سوزان السعد، بيانا اطلعت عليه صحيفة "طريق الشعب" الأسبوع الماضي. وذكر البيان، أن "المحطات الغازية التي تصر وزارة الكهرباء على مواصلة استخدامها لا تتلاءم مع البيئة الصحراوية السائدة في العراق، فهذه المحطات في أوروبا تعمل كمحطات ساندة للمحطات النووية والكهرومائية، ولا توجد دولة في العالم تعتمد عليها كمحطات أساسية لتوليد الطاقة الكهربائية باستثناء العراق".
وأضافت السعد ان "هناك محددات معينة للمحطات الغازية، فهي لا تصمد أمام العواصف الترابية، الأمر الذي يتطلب إضافة منظومات خاصة، وهذه المنظومات ترفع من كلفة المحطة، كما أنها صممت أساسا حسب المواصفات الحرارية في أوروبا لتعمل بدرجة حرارة مثلى تتراوح بين 15– 25 درجة مئوية، وهي تنطفئ كليا عند درجة حرارة 45 مئوية، وهذا يعني أنها غير مؤهلة للعمل في العراق في فصل الصيف". وأشار البيان إلى أن "وزارة الكهرباء ولغرض تجاوز ذلك، تحتاج لإضافة منظومات تبريد، وهذه تكلف مبالغ طائلة وترفع سعر التكلفة الكلية لإنتاج المحطة إلى أكث? من 1.6 ملايين دولار للميغاواط".
ودعت السعد، بحسب بيانها، "وزارة الكهرباء إلى التفكير بحلول جدية لتحسين واقع الكهرباء وأهمها فتح باب الاستثمار في هذا القطاع وفسح المجال لكبريات الشركات العالمية للعمل في هذا القطاع بدلا من الاستمرار بالاعتماد على المحطات الغازية التي أثبتت فشلها وعدم جدواها الإقتصادية".
*******
 
وزارة الاتصالات "تتلكأ"
في مشروع الكيبل الضوئي بغداد ــ خضر الياس ناهض:
اتهم مصدر في وزارة الاتصالات، أمس، وزارته بــ"التلكؤ في تنفيذ مشروع الكيبل الضوئي"، محملا إياها مسؤولية استمرار تعطل الهواتف الأرضية.  
وقال مصدر رفيع المستوى رفض الكشف عن هويته في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن"الكيبل الضوئي الذي تعمل الوزارة على تنصيبه في مناطق العاصمة، سيتم العمل به مباشرةً بعد أن تنتهي الوزارة من تسليك الكيبلات في جميع المناطق".
وأضاف المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "الكيبل الضوئي لا يعمل بصورة صحيحة كونه يعتمد على طاقة كهربائية مستمرة وهذا غير موجود في البلاد"، مشيرا إلى أن " وزارة الاتصالات ما تزال تعمل على الكيبلات القديمة، وقد تم تقطيع اغلبها مما أدى إلى توقف التليفون الأرضي في اغلب المناطق".
وأكد أن "اغلب أسلاك الهواتف الأرضية مقطعة بسبب قدمها، اذ تم تنصيبها منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى الآن، ما جعلها معطلة في اغلب مناطق بغداد"، مضيفا أنه " توجد العديد من المعوقات التي تواجه عمل الوزارة منها ما يتعلق بالبيروقراطية المتمثلة بالمراجعات والروتينية والموافقات الرسمية للحصول على إذن بالحفر وتسليك الكيبلات، والأخرى متعلقة  بتجاوزات الأهالي على الأراضي الحكومية التي تقع ضمن مناطق الحفر".
وأشار إلى إنه "يجب أن تحصل الوزارة على موافقات من قبل الأمانة ووزارة الكهرباء لغرض الحفر لتبديل الكيبلات القديمة".
 
********
 
عضو في مجلس بابل: الأقضية الشمالية تعاني الإهمال الشديد
بابل – وكالات:
قال عضو مجلس محافظة بابل ثامر ذيبان حسون، إن قضاءي المحاويل والمسيب الواقعين شمالي الحلة يعانيان من الإهمال الشديد في جميع القطاعات الحكومية.
وقال ذيبان لوكالة (اين) إن «القضاءين لم يحصلا على أي دعم من قبل الحكومة المحلية السابقة في تشييد المشاريع وتأهيل وتطوير الأحياء السكنية ومداخل المدنية»، مبينا إن «التدهور الحاصل في الاقضية والنواحي جاء بسبب تقليص الصلاحيات وتخوف اصحاب الشركات من الارهاب ما تسبب بتعطيل اهم المشاريع التي تمس حياة المواطن».
وتابع أن «أغلب الدوائر البلدية تتلكأ في تنفيذ مشاريعها، لاسيما مشاريع التبليط في مراكز مدن الحلة والمسيب والقاسم والمدحتية والهاشمية لأن أغلب هذه المشاريع تحتاج إلى مشاريع المجاري، ولا يمكن تبليط أي شارع إذا لم يكن مشمولاً بالمجاري».
وأضاف أن «الوزارات أصبحت تعتمد على خطط تنمية الأقاليم في المحافظات لتنفيذ مشاريعها، وهذا خطأ كبير لان كل وزارة لديها مبالغ كبيرة مخصصة لبناء مشاريع توزع على المحافظات وحسب النسب السكانية».
وأشار إلى إن «ما يحصل من تقصير في قضاءي المسيب والمحاويل من اهمال في المنظومة الخدمية والاقتصادية والامنية تتحمله الحكومة العراقية ومجلس بابل السابق، كونهما المسؤولين عن هدر المال العام خلال السنوات الماضية».
 
*********
كساد في مصنع حكومي لعزوف مؤسسات الدولة عن شراء منتوجاته
 
بغداد – وكالات:
قالت شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية وهي إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن الأحد إنها تعاني كسادا وانخفاضا واضحا في مبيعات منتجاتها نتيجة عزوف مديريات وزارة الكهرباء عن شراء المنتج المحلي.
وأشارت إلى أن دوائر الدولة تعتمد المنتج المستورد من بعض المناشئ المجاورة بسبب فرق السعر مما أدى إلى كساد انتاج الشركة في زحمة الأسواق المفتوحة التي تعتمد نظام الاقتصاد الحر.
وقال معاون مدير عام الشركة زيد شاكر ناصر لوكالة "شفق نيوز" إن عزوف مديريات الكهرباء عن شراء المحولات الكهربائية بأنواعها وسعاتها المختلفة سبب كسادا في الشركة وتراكماً لنحو 2000 محولة كهربائية جاهزة إضافة إلى عشرات الآلاف من المقاييس الكهربائية.
وتعمل الشركة كغيرها من شركات وزارة الصناعة والمعادن بنظام التمويل الذاتي مما يتطلب منها تأمين رواتب ومخصصات منتسبيها إضافة إلى مبالغ استيراد المواد الأولية الداخلة في صناعة منتجاتها.
ويهدد استمرار كساد  منتجاتها المتنوعة في مخازنها بتوقف الشركة عن العمل وحرمان المئات من موظفيها من رواتبهم الشهرية.
وأكد ناصر أن منتجات شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية تحمل امتيازاً من شركات عالمية رصينة مثل شركة ميتسوبيشي اليابانية ولاندزاندكير السويسرية والتي ماتزال تعمل في شوارع ومحطات كهرباء العراق منذ عشرات السنين إضافة للمقاييس الكهربائية التي تعمل في دوائر ومنازل العراقيين منذ تأسيس الشركة في سبعينيات القرن الماضي ولحد الآن.
وقال ناصر إن "المنتجات المستوردة من مناشئ  أجنبية  لا تضاهي جودة منتجاتنا، إلا إن فرق الأسعار البسيط سبب عزوف مديريات الكهرباء عن شراء منتجاتنا".
وأشار ناصر إلى إن الشركة قامت بتجهيز بعض مديريات وزارة الكهرباء بحوالي 17 ألف مقياس كهربائي متنوعة الأطوار و45 محولة كهربائية مختلفة الأنواع والسعات خلال شهر حزيران 2013.
 
***********
 
اللجنة المالية :لا توجد تخصيصات لتعيين الأرامل
 
بغداد – وكالات:
كشفت اللجنة المالية ان موازنة عام 2013 لم تتضمن تخصيصات مالية لتعيين الارامل ، مؤكدة انها ستكون مع هذا التوجه في حال لم يكن دعاية انتخابية .
وقال مقرر اللجنة النائب احمد المساري لوكالة (دنانير): أن موازنة العام الحالي لم تتضمن تخصيصات لتعيين الأرامل ومنحهم سلفاً ووحدات سكنية.
وأشار المساري اذا وضعت تخصيصات لهذه الشريحة في موازنة عام 2014 سنقف معها ، ولكن بشرط ألا تكون دعاية انتخابية.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد وجه جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ومكاتب المحافظين برعاية الأرامل ومنحهن فرصاً للتعيين وتخصيص وحدات سكنية لهن ومنحهن سلفاً مالية.
وخاطبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة وجميع المحافظات بكتاب رسمي بينت فيه إن رئيس الوزراء، وجه بمنح الأرامل فرصاً للتعيين في دوائر الدولة، وتخصيص نسبة من الوحدات السكنية التي تنجزها وزارة الإعمار والإسكان والمحافظات لبيعها للأرامل، وتسليف النساء الأرامل من قروض الدولة".
 
************
 
الصناعة تؤهل معامل النسيج التابعة لها
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت الشركة العامة للصناعات النسيجية، عن إعادة تأهيل معامل النسيج الأربعة التابعة لها، مشيرة الى انها استوردت 30 ماكنة نسيج من بلجيكا. وقال مدير عام الشركة العامة للصناعات النسيجية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن صالح حمودي ياسين في بيان للشركة: إن الشركة تمتلك أربعة مصانع هي مصنع نسيج الحلة ومصنع معمل قديفة بابل ومعمل الألبسة الرجالية في النجف ومصنع نسيج الديوانية الذي يعتبر من اكبر المصانع المتطورة في العراق. وأضاف ياسين: أن الشركة قامت بتأهيل وتحديث الخطوط الإنتاجية بعد تقادم المكائن والمعدات فيه ضمن?خطة متكاملة تم إعدادها تمحورت بمرحلتين رئيسيتين هما إنشاء خطوط جديدة وتأهيل الخطوط الإنتاجية القديمة. واضاف: أن الشركة استحدثت مصنع المنتجات الطبية لإنتاج المستلزمات الطبية التي تحتاجها وزارة الصحة في عموم البلاد، مبينا أن المصنع يتكون من عدة خطوط وهي لإنتاج القطن الطبي وانتاج البلاستر والشاش الطبي والخط الرابع لإنتاج الحفاظات. واشار الى: ان المصنع تم أنشاؤه وفق تقنيات حديثة من مناشئ ايطالية رصينة وتم تجهيز وزارة الصحة بكميات من القطن الطبي وأصبحت منتجات هذا المصنع مطابقة للمواصفات وخاصة للفحص من قبل الجها? المركزي للسيطرة النوعية. وتابع ياسين: ان المرحلة الثانية من التطوير تجري حاليا بإضافة خطوط جديدة بهدف نقلها الى المرحلة الثالثة لإنتاج منتجات تخدم وزارة الصحة كافة وخاصة صالات العمليات في المستشفيات.
وبين: أن مرحلة التأهيل لخطوط الإنتاج في قسم النسيج وقسم التكملة تم باستيراد 30 ماكنة نسيج من شركة بيكانون البلجيكية وهي مكائن متطورة ذات تقنيات جديدة لإنتاج الأقمشة.
وناشد ياسين: وزارات الصحة والدفاع والداخلية والوزارات الاخرى بضرورة اقتناء منتجاتها الطبية التي ماتزال الشركة تعاني من عزوف بعض هذه الوزارات عن شرائها لأسباب مختلفة ومتباينة بالرغم من حصول عدة معامل من الشركة على شهادات الجودة العالمية.
 
***********
 
تقرير ...
 
وزارة النفط تعتزم الإعلان عن 10 إلى 12 رقعة غازية
الطاقة النيابية: التراخيص الخامسة غير قانونية ولا تخضع لمراقبة البرلمان
 
بغداد - طريق الشعب
اعتبرت لجنة النفط والطاقة النيابية جولة التراخيص الخامسة الخاصة بالغاز بأنها لا تحتوي على الغطاء القانوني وغير خاضعة لرقابة مجلس النواب، فيما أكدت وزارة النفط  أنها ستعلن عن 10 إلى 12 رقعة استكشافية غازية ضمن جولة التراخيص الخامسة، مشيرة إلى أن الرقع ستمتد من شمال غربي إلى جنوب غربي العراق.
وقال قاسم مشختي عضو النفط والطاقة النيابية، ان "جولات التراخيص التي تقوم بها وزارة النفط غير قانونية ولا تخضع لمراقبة مجلس النواب بسبب غياب قانون النفط والغاز الذي ينظم هذه السياسات النفطية"، مشيراً إلى ان "بعض المختصين قد حذروا من الاستمرار بهذه الجولات في ظل غياب الأطر القانونية التي تعزز مراقبة مجلس النواب على الفعاليات النفطية وإرساء مبدأ الشفافية".
وأضاف مشختي لـ"طريق الشعب"، ان "العراق غني بموارده الطبيعية سواء النفط والغاز والمعادن الأخرى، وهنالك دراسات جيولوجية تؤكد احتواء المنطقة الغربية من البلاد على مكامن غازية كبيرة، لذا ينبغي الإسراع بتشريع قانون النفط والغاز لتنظيم وإدارة هذه الثروة وغلق الأبواب أمام المفسدين وتحقيق مبدأ الشفافية".
بدوره، قال عبد المهدي العميدي مدير عام دائرة العقود والتراخيص النفطية في الوزارة في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن "الوزارة بدأت منذ أكثر من شهر بتحضير وتحديد الرقع الاستكشافية الغازية التي سيتم الإعلان عنها ضمن جولة التراخيص النفطية الخامسة"، مبينا أن "الوزارة ستحدد بين عشرة إلى 12 رقعة ضمن هذه الجولة".
وأضاف العميدي، أن "الرقع التي سيتم اختيارها ستكون من أفضل الرقع من حيث احتمالاتها الغازية غير النفطية"، مشيرا إلى أن "الرقع ستكون في المنطقة الغربية والغربية الجنوبية وستمتد من شمال غربي إلى جنوب غربي العراق".
وأشار إلى أن "العروض ستكون من العقود المختلفة عن باقي جولات التراخيص السابقة بشروطها التجارية"، لافتا إلى أنه "تم إجراء تعديلات وتحسينات على العقد، من شأنها أن تخلق التنافس بين الشركات النفطية العالمية".
وكان وزير النفط عبد الكريم لعيبي أكد في أيار الماضي، أن خطط وبرامج الوزارة ستكون في الفترة المقبلة حول استثمار إنتاج الغاز سواء كان المصاحب للنفط أو الحر الموجود في الحقول الغازية ومن ثم التصدير إلى خارج العراق بعد ان يحقق الاكتفاء الذاتي منه.
وأعلنت وزارة النفط، في آذار الماضي، عن جولة التراخيص الرابعة لتطوير 12 موقعاً استكشافياً منها سبعة مواقع غازية وخمسة مواقع نفطية منتشرة على 6500 كلم موزعة على عشر محافظات هي نينوى، الأنبار، النجف، الديوانية، بابل، المثنى، ديالى، واسط، البصرة وذي قار.
يذكر أن العراق عرض حقوله النفطية خلال جولة التراخيص الأولى والثانية للتطوير من قبل شركات عالمية للتوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن 6 ملايين برميل نفط يومياً، في غضون عام 2017، ويصدر العراق نفطه الخام من ميناءي البصرة وخور العمية على الخليج العربي، فضلاً عن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، وعن طريق الشاحنات الحوضية إلى الأردن.
 
*********
ص 4

من أجل العودة للحكم في مصر
التنظيم العالمي للإخوان المسلمين يجتمع في اسطنبول!
القاهرة – وكالات:
يسابق التنظيم العالمي لجماعة الإخوان المسلمين الزمن في محاولة لإعادة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي إلى الحكم عبر بوابة إقناع الغرب بإمكانية حدوث حرب أهلية في مصر إن بقي الوضع على حاله ولم تتم إعادة مرسي لكرسي الرئاسة.
بدأت تتكشف إلى العلن خطط التنظيم الدولي للإخوان المسلمين لإعادة ما يسمونه شرعية محمد مرسي لرئاسة مصر، فبعد بيان الأربعاء الماضي عقب اجتماع في اسطنبول وقّعه عدد من الشيوخ والدعاة، عقد مكتب الإرشاد الدولي اجتماعا في اسطنبول السبت الفائت للغاية ذاتها.
وقالت مصادر إن اجتماع القيادات تطرق إلى بحث آليات تسويق فكرة "الانقلاب" للغرب، خاصة الولايات المتحدة عن طريق تفويض عدد من الشخصيات لها علاقات وثيقة بقيادات الغرب، مثل يوسف ندا، رجل الأعمال الإخواني، صاحب الفضل في فتح قنوات الاتصال بين قيادات الجماعة والإدارة الأميركية في بداية حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، وأشارت المصادر إلى أن هذا الاجتماع هو الثاني في أعقاب الإطاحة بمرسي، لبحث تداعيات الموقف من القضية المصرية، ومستقبل الإخوان، في ضوء التطورات الأخيرة.
ونقلت صحيفة (المصري اليوم) القاهرية عن مصادر لم تذكرها بالاسم قولها إن قيادات التنظيم الدولي توجهوا إلى إسطنبول تحت غطاء حضور مؤتمر شعبي عالمي، يعقده حزب السعادة التركي لنصرة الديمقراطية، للتغطية على الهدف الأساسي من الزيارة، وهو بحث وضع ومستقبل التنظيم الدولي في ضوء التطورات، وإن الاجتماع استمر لأكثر من 4 ساعات في أحد الفنادق التابعة لأحد القيادات الإخوانية بإسطنبول.
 وأضاف المصدر أن راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة التونسي، وجّه لوما وعتابا شديدين للحضور من القيادات، على مواقفها المتعنتة، تجاه عدم استجابتها لمشورته، في الاجتماع الأول، المنعقد في لندن، بضرورة تقديم تنازلات من قبل الإخوان في مصر قائلاً: "نجني ما زرعه إخوان مصر في كل البلاد العربية".
وأوضح المصدر أن القيادات اتفقت على تكثيف اتصالاتها بالغرب، والإدارة الأميركية، لدفعها نحو الضغط على المؤسسة العسكرية، للإفراج عن قيادات الجماعة، والسماح بعودة التنظيم، واتفقوا على استخدام لغة التخويف والترهيب مع الإدارة الأميركية، وأن استمرار الوضع في مصر على ما هو عليه، سيؤدي إلى حرب أهلية وإهدار المصالح الأميركية، التي حافظت عليها الجماعة.
وتابع المصدر أن التنظيم كلف إبراهيم منير، الأمين العام للتنظيم الدولي، التواصل مع الإدارة التركية، لافتا إلى أن "منير" أجرى اتصالا هاتفيا بأحد مساعدي الرئيس التركي، لإقناعه بدعم مرسي وعدم الاستسلام للانقلاب العسكري.
من جانبه، قال عمار علي حسن، خبير الحركات الإسلامية، إن مصر هي التي صنعت أسطورة الإخوان في العالم، مشيرا إلى أن سقوطهم، سيؤثر على التنظيم العالمي، وسيؤدي إلى تصدع التنظيم، مشيرا إلى أن انغلاق الجماعة في الساعات الأخيرة جعلها أشبه بالتنظيم العصابي، وليس جماعة دعوية.
 
********
الشيوعي السوداني: أحداث مصر هي تأكيد لثورة 25 يناير
 
الخرطوم – طريق الشعب:
ذكر الحزب الشيوعي السوداني ان «ما حدث في مصر خلال الأيام الماضية، تحت أبصار كل العالم، كان كتاباً مفتوحاً لا غموض فيه».
وجاء في بيان أصدره الحزب وتلقت «طريق الشعب» نسخة منه، ان «قوى المعارضة المصرية، في جبهة الإنقاذ وحركة تمرد وغيرها، قد بلورت المطالب الشعبية الضاغطة والجوهرية التي يتوقف عليها انسياب العملية السياسية الديمقراطية في سهولة ويسر.
وذكر البيان ان «التفاف الشعب حول المطالب المشروعة جاء تأكيدا على الثورة، اذ جمعت قوى المعارضة أكثر من 20 مليون توقيع. كما نظمت مسيرات مليونية في كل ميادين مصر بما في ذلك ميدان التحرير.
وأشار البيان إلى ان «المعارضة توجت حملتها بانتفاضة 30 حزيران 2013. وتماماً كما انحاز جيش مصر للمطالب الشعبية في ثورة 25 كانون الثاني العظيمة، انحاز مرةً أخرى لانتفاضة الشعب.
وأوضح البيان ان «ما حدث بعد ذلك أن الجيش المصري بعد انقضاء الفترة الزمنية التي حددها، أقدم على إصدار البيان الثاني والذي قضى بعزل الرئيس ووضع خارطة طريق لتنفيذ المطالب الشعبية على يدي سلطة جديدة مؤقتة يرأسها رئيس المحكمة الدستورية».
وذكر البيان ان «البيان الذي أصدره الجيش أعطى شرعية العمل السياسي لكل القوى السياسية، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في فترة لا تتجاوز الثمانية أشهر، وتم كل ذلك بحضور ومباركة ممثلين للأزهر والكنيسة وقوى المعارضة. واستنادا على هذه المعطيات فإن أحداث مصر الحالية هي تأكيد وزخم جديد لثورة 25 كانون الثاني 2011 العظيمة».
 

************

بريطانيا تتخلى عن تسليح المعارضة السورية
 
 
 
لندن – وكالات:
ذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" يوم أمس، أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، تخلى عن تسليح من وصفتهم بالمتمردين السوريين، بعد أن حذّره قادة الجيش من أن الخطوة يمكن أن تورّط قواتهم في حرب شاملة.
وقالت الصحيفة ان القادة العسكريين البريطانيين ابلغوا كاميرون بأن إرسال أسلحة صغيرة وقذائف صاروخية لقوات المعارضة السورية لن يحدث فارقاً، بعد أن تحول الزخم إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد.
وأضافت أن "هناك قلقاً متزايداً أيضاً من احتمال أن تنتهي الأسلحة البريطانية المرسلة بأيدي المتطرفين بدلاً من المعارضة المعتدلة مما سيشكل تهديداً على المدى الطويل للأمن البريطاني، كما أن التدخل العسكري، مثل اقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا، يمكن أن يُقحم بريطانيا في نزاع لعدة أشهر بسبب قوة الدفاعات الجوية للنظام السوري". وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التطور يمثل تراجعاً بارزاً في موقف كاميرون ووزير الخارجية في حكومته، وليام هيغ، الداعم لتسليح المعارضة السورية بعد الضغوط التي مارساها لإنهاء حظر الأسلحة المفروض على سوريا من قبل الاتحاد الأوروبي ومنح بريطانيا المزيد من الخيارات. وقالت إن كاميرون غيّر موقفه بناءً على مشورة القادة العسكريين في مجلس الأمن القومي التابع للحكومة الائتلافية البريطانية بعد أن أثاروا المخاوف من قوة الجيش السوري، فيما أكد مصدر مقرّب من مكتب رئاسة الحكومة البريطانية بأن كاميرون "لا يخطط لتسليح المتمردين السوريين". وأضافت الصحيفة أن القوات البريطانية ستقوم بدلاً من ذلك بوضع خطط للمساعدة في تدريب العناصر المعتدلة من قوات المعارضة السورية وتقديم المشورة لها، بعد أن أعرب وزراء في الحكومة البريطانية عن خيبة أملهم لكونهم يملكون فكرة بسيطة عن الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، لدفع المعارضين والنظام إلى طاولة المفاوضات في مؤتمر جنيف 2.
 
 
**********
 
روحاني يتعهد بإنهاء المشاحنات مع البرلمان الإيراني

طهران – وكالات:
تعهد الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني بالتعاون بشكل وثيق مع البرلمان، والحد من النزاع بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، قائلا إن مشكلات إيران لن تحل إلا بتعاون السلطتين.
وحقق روحاني وهو معتدل نسبيا انتصارا ساحقا على منافسين محافظين في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 14 حزيران، ويحتاج الى مساندة أعضاء البرلمان لتمرير الميزانية وتنفيذ وعود بزيادة الحد الأدنى من الأجور وإصلاح قطاع البنوك.
وذكرت وكالة "مهر" للأنباء أن روحاني قال للنواب خلال كلمة ألقاها أول أمس، ان "الحكومة القادمة لن تفكر في المواجهة مع البرلمان ولن تفكر في خداع البرلمان بإحصاءات غير دقيقة".
ومضى روحاني يقول "ما من شك ان حل مشكلات البلاد لن يكون ممكنا بدون تعاون بين البرلمان والسلطة التنفيذية." ويواجه روحاني تحديات صعبة في إعادة بناء اقتصاد تراجع بسبب العقوبات الدولية.
واتسمت الفترة الثانية للرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد بنزاع شديد مع البرلمان بلغ ذروته في شباط عندما اتهم احمدي نجاد أسرة رئيس البرلمان علي لاريجاني بالفساد.
كما انتقد أعضاء البرلمان بشدة أحمدي نجاد بسبب تنفيذ إدارته إصلاحات في برنامج الدعم الحكومي يقولون إنها تسببت في زيادة التضخم. ويتعين على البرلمان الموافقة على ترشيحات روحاني للمناصب الحكومية والتي كانت موضع تكهنات في وسائل الإعلام الإيرانية في الأسابيع القليلة الماضية على نطاق واسع. وأدت العقوبات الدولية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل إلى ضغوط هائلة على اقتصاد البلاد مما ساهم في ارتفاع التضخم إلى أكثر من 30 في المئة ورفع معدل البطالة وإضعاف الريال الإيراني.
 
 
 
**************

فضيحة فساد
تلاحق الحزب الحاكم في اسبانيا
 
مدريد – وكالات:
على وقع فضيحة فساد تحيط بحزب الشعب الحاكم في اسبانيا، كشفت صحیفة "الموندو" المحلية أن رئيس الوزراء "ماريانو راخوي" ظل يبعث برسائل مساندة نصية قصيرة على مدى شهرين من الفضيحة، إلى أمين المالية السابق في الحزب "لويس برثيناس" الموقوف حاليا خشية هروبه إلى الخارج، والذي مثل أمام القضاء يوم أمس.
وعبرت نصوص نصية عن مساندة رئيس الوزراء لبارثيناس، بعد أن أشارت تقارير إلى وجود صندوق سري تابع للحزب، يتلقى رشى من شركات البناء وتحويلها إلى راخوي وقادة آخرين على مدى عقدين، وهو ما تنفيه الحكومة.
وكان بارثيناس سلم دفتر حسابات إلى صحيفة "الموندو" الأسبوع الماضي، يظهر أسماء أشخاص تلقوا مبالغ مالية، ومن بينهم راخوي الذي دعته المعارضة إلى الاستقالة.
ويقول زعيم الحزب الاشتراكي ألفريدو بيريز روبالكابا: "من الواضح أننا في وضع لا يحتمل. الرئيس من الآن فصاعدا هو بصدد الإضرار بصورة اسبانيا ومؤسساتها الديمقراطية، ولهذا أعتقد بصراحة أنه عليه أن يستقيل". وأمام مقر حزب الشعب في مدريد تجمع عشرات المحتجين، منددين بمن أسموهم "اللصوص"، في وقت تمر البلاد بحالة ركود اقتصادي، تحاول خلالها الحكومة إقناع المستثمرين بأن الوضع في البلاد يتعافى.
 
 
 
************
تقرير ...
 
 
120 دولة تحتج على انتهاك أوروبا حصانة طائرة رئيس بوليفيا
ماذا لو حظرت دولة طائرة أوباما؟

متابعة "طريق الشعب":
ترددت في أرجاء الأمم المتحدة أصداء الضجة السياسية المتنامية بشأن الحظر - غير القانوني - لتحليق طائرة الرئيس البوليفي إيفو موراليس في أجواء دول أوروبية. وأعربت حركة عدم الانحياز المكونة من 120 عضوا  عن "قلقها العميق إزاء الانتهاك الصارخ للحصانة الدبلوماسية" لرئيس دولة.
وحذرت دول عدم الانحياز في بيان رسمي من أن "هذه الحادثة الخطيرة عرضت للخطر حياة رئيس دولة ذات سيادة والوفد الذي رافقه، عبر إجبار الطائرة الرسمية التي أقلته على الهبوط اضطراريا في النمسا". وذكر البيان بأن "رؤساء الدول والطائرات التي تقلهم يتمتعون بحصانة تامة وفقا للقانون الدولي".
وكان وفد من سفراء بوليفيا وكوبا والإكوادور ونيكاراغوا وفنزويلا، قد التقى مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لتسجيل احتجاج رسمي على انتهاك الحصانة الدبلوماسية.
وأعقبت الاجتماع تكهنات واسعة بأن القضية قد تطرح على مجلس حقوق الإنسان في جنيف، وأيضا في نيويورك على الجمعية العامة للمنظمة الأممية التي تضم 193 عضوا.
يذكر أن ايطاليا وفرنسا واسبانيا والبرتغال حظرت تحليق الطائرة الرئاسية البوليفية في مجالها الجوي، لدى عودة إيفو موراليس إلى بلاده من موسكو حيث شارك في مؤتمر دولي في أوائل تموز.
ويعزى قرار الحظر إلى "شائعات لا أساس لها" بان طائرة الرئيس إيفو موراليس كانت تحمل على متنها أيضا "إدوارد سنودن"، المواطن الأمريكي الموجود في صالة العبور بمطار موسكو، والذي تلاحقه الولايات المتحدة جراء تسريبه تفاصيل عمليات التنصت والتجسس الأمريكية على المكالمات الهاتفية والإنترنت.
في هذا الشأن، صرح "مايكل راتنر" -الرئيس الفخري لمركز الحقوق الدستورية ومقره نيويورك- "من المثير للاهتمام دائما كيف أن الدول القوية مثل الولايات المتحدة تنزع عن وجهها قناع حقوق الإنسان وتقوض كلماتها التقية لضمان استمرار الهيمنة والإمبراطورية".
وأضاف لوكالة "إنتر بريس سيرفس" أن إجبار طائرة الرئيس موراليس المحمية دبلوماسيا على الهبوط هو مثال صارخ على "العصا الغليظة للإمبريالية ومحاولة لتلقين الدول الأصغر حجما في العالم درسا".
وأكد "مايكل راتنر" الذي يترأس أيضا "المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان" في برلين: "ليس لدي أي شك في أنه كان عملا من أعمال العدوان بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بل وعملية خطف رئيس دولة".
وأكد الخبير الدستوري والحقوقي المعروف لوكالة "إنتر بريس سيرفس" أن ممارسات كسر القوانين من قبل الولايات المتحدة وحلفائها لا تعد ولا تحصى.
وأكد صحة هذا الواقع قائلا: على سبيل المثال، أنه لو حظرت دولة تحليق طائرة الرئيس باراك أوباما الرسمية أو أجبرتها على الهبوط.. "فمن المرجح أن يمحو مثل هذه الدولة من الوجود".
وشدد "مايكل راتنر" على أنه "لم يكن فقط الرئيس (إيفو موراليس) وطائرته محميان (بموجب القانون الدولي)، ولكن أيضا "إدوارد سنودن" لو كان على متن الطائرة".
وفي إشارة إلى وضع "إدوارد سنودن"، ذكّر "راتنر" بأن أي شخص يطلب اللجوء لديه الحق - بموجب المادة 14 من الإعلان العالمي - للذهاب إلى بلد لطلب اللجوء هربا من الاضطهاد. وأضاف أن حتى الولايات المتحدة نفسها تعترف بحق "المبلغين" في الحماية بموجب اتفاقية اللاجئين.
واختتم مؤكدا أن تصرفات الولايات المتحدة، وكذلك فرنسا وإسبانيا والبرتغال، قد تدخلت مع هذا الحق المهم. "لحسن الحظ، يبدو أن هناك موجة في العالم تتدفق ضد العادات القديمة للإمبريالية ولديها القدرة على الحد من الاستغلال وقوة الدول التي تستخدم للتصرف مع الإفلات من العقاب".

ص5


خارج اطار القانون والرقابة
معامل لصناعة الأغذية تفتقر للشروط الصحية!
وكالات
لو تجولت في احد الاسواق الشعبية او محال بيع المواد الغذائية المنتشرة في العاصمة بغداد لوجدت الانواع العديدة من الاطعمة المعروضة للبيع خاصة التي تشتهر بها مدينة بغداد وسواها (مثل الكبة والبورك وغيرها) تحمل ماركات لصناعتها في معامل اهلية محلية، وربما بعضها ينتج خارج الإطار القانوني وبعيدا عن الرقابة الصحية والصناعية، مما قد يفسح المجال لبعض المنتجات بالتسبب بالأمراض والأذى للمستهلك، وفي الوقت نفسه يحقق أرباحاً كثيرة لصاحب المعمل والسوق.
ومن خلال جولتنا للبحث عن معامل تصنيع الغذاء في بغداد وجدنا ان بعضها يتمتع بالمواصفات الصحية وطرق الإنتاج الحديثة، والبعض الأخر يتخذ من البيوت في المناطق الشعبية موقعا له بعيدا الرقابة الصحية للتنصل من طائلة القانون والمحاسبة. التقينا صاحب شركة لتصنيع "الكبة" احمد سعيد فيقول: ان عملنا حاليا يشهد كساداً خاصة بعد عام 2003، الامر الذي اضطرنا لغلق المعمل الكبير وافتتاح معمل صغير بديل عنه لانتاج الكبة، وتابع سعيد ان العمال في الشركة من كلا الجنسين ويبلغ عددهم (25) عاملا، وهم من المتخصصين بعمل الاغذية الجاهزة.كما أكد: أن دوريات الرقابة الصحية تقوم بزيارتهم كل (15) يوما لفحص المنتج وتقدم تقريراً بتقييم الاغذية المصنعة في المعمل، الا انه يشكو من أرتفاع بدلات الايجارات الخيالية، أضافة إلى تكاليف مولدات الطاقة الكهربائية واجور العمال وغيرها.المواطن صلاح عبد الرزاق صاحب محل تجهيزات غذائية في حي الرافدين يقول: انني أسعى في التعامل مع معامل معروفة بنظافة منتجاتها الغذائية، والتي تستخدم المواد الغذائية كاللحوم العراقية الصحية والنظيفة (وهي المادة الاساسية في صناعة الاغذية الجاهزة)، كما انها معامل مجازة رسميا من الصحة، وتقع في منطقة جميلة، فضلا عن وجود تسهيلات كخدمة النقل، حيث تقوم هذه المعامل بتوزيع الكبة والبورك وغيرها من التجهيزات الغذائية محلية الصنع بسيارات مبردة خاصة، لتوصيل الطلبية الى المحال التجارية والمطاعم مما يحافظ على المادة من التلف.
اما المواطن حامد كاظم الذي يدير محلا لتسويق المنتجات الغذائية فيقول: انني لا أشتري الاطعمة الا من معامل معتمدة تملك ثلاجات مبردة، كي اضمن المحافظة على صحة المتبضعين من محلي وعدم التعرض للمساءلة العشائرية عندما يتعرض احدهم الى اصابة بتسمم او ماشابه ذلك بسبب تناوله لأطعمة فاسدة من المحل، ويضيف قائلا: يمكن التعرف على نوعية المنتج الغذائي لتميزه برائحة وشكل غير مقبول، وطريقة تعبئتها غير صحية او بمعنى أدق غير مهنية.وتدلو السيدة ام علي التي تقوم بصناعة الكبة وتبيعها في الحي الذي تسكنه بدلوها في موضوع صناعة الاغذية المنزلية فتقول: انني اعمل موظفة في احدى الدوائر الحكومية والراتب ضئيل لا يسد احتياجات العائلة من سكن وملبس وأجور الطبيب وايجار منزل، لذا اضطر لصناعة الكبة في منزلي وأبيعها على سكنة الحي لكي أساعد الأسرة في اجتياز الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها في ظل غلاء المعيشة، وتتابع قائلة احاول ان استخدم المواد الغذائية الجيدة واضع ربحاً بسيطاً عليها. واثناء تجوالنا في بعض المناطق الشعبية ومنها: مدينة الصدر وبغداد الجديدة والشعب وجدنا ان بعض المنازل تحولت الى معامل لصناعة الاغذية الجاهزة التي تنتجها بشكل تجاري ويتم تسويقها الى الاسواق الموجودة في مناطق العاصمة، واغلبها تفتقر لشروط الصحة، فالأرضية غير نظيفة والاجهزة غير نظيفة، والقمامة تنتشر في جميع زوايا وارضية المعمل كما ان الجدران تحولت الى اللون الاسود جراء التصاق بقايا الدهون واحتراقها في الجدران. والعاملون فيها غابت عنهم معالم النظافة فلا صداري ولا قفازات وغيرها. بل ان المعامل تحيط بها النفايات.التقينا باحد اصحاب هذه المعامل الاهلية (أ. س) الذي رفض الافصاح عن اسمه فيقول: أنشأت معملا بسيطاً بأدوات بدائية في منزلي وقمت بتصنيع الاطعمة ثم اعرضها في السوق لبيعها، وعن كيفية صناعته للاطعمة فيقول: اقوم بشراء المواد ذات النوعية الرديئة والتالفة بسبب رخص سعرها في الاسواق المحلية، واقوم بخلطها مع كمية من الصمون اليابس الذي نشتريه بسعر زهيد من المخابز، لنقوم بخلطه مع بعضه وتصنيعه على انه طعام جاهز ثم نلفه بواسطة اطباق واكياس بلاستيك، لتصبح جاهزة لطرحه في الاسواق، ولا ابالي بعدها بغير ما احصل عليه من مردود مالي.مناشدات عديدة الى الجهات المعنية ذات العلاقة بالنظر في حال الشركات الأهلية التي تقوم بأنتاج التجهيزات الغذائية، وضرورة متابعتها في تجديد الاجازات الصحية الممنوحة لها، بالاضافة الى مطالبة وزارة الصحة: متابعة المعامل غير المجازة التي تنتشر في المناطق الشعبية، والتي تخرق القانون بصناعة اغذية غير صحية وغير مجازة، وضرورة محاسبتها وايقاف العمل فيها؛ لانها تتعامل في مجال خطر يمس صحة المواطن في البلد.
رمضان وحمى الأسعار
 
يتزامن مع اقتراب حلول المناسبات الدينية ارتفاع أسعار المواد الغذائية وبشكل جنوني، وبالأخص المواد الأساسية، ما يجعل أصحاب العوائل �وبالأخص التي تعيش تحت خط الفقر- وهم يبلغون نسبة كبيرة من  المجتمع العراقي، يعانون طول ايام هذه المناسبات وحتى بعدها، بسبب ارتفاع الاسعار المبالغ فيه.
أن المتابع لحركة السوق وأسعار السلع يشاهد بشكل واضح ما يتحمله هؤلاء الناس من إرباك في إدارة أمورهم المالية لبضعة ايام، فكيف بهم اذا كانت هذه المناسبة - حلول شهر رمضان- ودائما ما يسبقه ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية- كالرز والزيت والطحين والعدس واللحوم - بسبب احتكار التجار لهذه المواد والتحكم في أسعارها من خلال العرض والطلب،  ولا ننسى هنا ان المبالغة والازدواجية التي يعيشها بعض اغنياء البلد في هذا الشهر ودرجة إصراره على شراء جميع المواد الغذائية وخزنها - حتى المواد الزائدة عن اللزوم وبكميات تفوق حاجته- لمجرد التظاهر بإمكانياته المادية.
 وربما نسي بعض المواطنين الغاية من صوم رمضان، وما يعنيه من تجرد من النوازع المؤثرة على الآخرين، وعدم التسبب في ايذائهم من خلال احتكار المواد الغذائية بحيث تؤثر على أصحاب الدخول الواطئة، لكونهم يعيشون على ما تدره عليهم أعمالهم اليومية، فمنهم العاملون في اعمال حرة كالبسطيات. ففي اغلب المناسبات يكونون معطلين عن عملهم. وهناك ايضا العاملين في المطاعم الصغيرة من الذين يبيعون الأطعمة  السريعة للمواطنين، ستكون اعمالهم معطلة طوال هذا الشهر.ترى كيف سيتمكنون من مجاراة حمى الأسعار التي يشهدها شهر رمضان، كي يوفروا لعوائلهم طعامهم اليومي، اضافة الى ما يتطلبه هذا الشهر من اضافات بسبب مشقة الصيام في مثل هذه الأيام من الصيف، التي تزداد الحرارة عن معدلاتها بشكل كبير وزيادة القطوعات في توفير الكهرباء.
 اليس الغاية من الصيام هو معايشة الفقراء والمحتاجين والشعور بأحوال الضعفاء منهم، وعدم المبالغة في تناول الطعام عند الافطار  ولا بالتباهي بزيادة أنواع الطعام أمام الناس بما يستطيعون شراءه، فلماذا لا تبادر الجهات الحكومية بخفض الاسعار في هذا الشهر تحديدا، او توزيع حصة غذائية متكاملة مجانا، اسوة ببعض الدول المجاورة؟
يوسف علوان
اتحاد الصحفيين مطلوب عشائرياً!
بعد ان اعلنت مكاتب اتحاد الصحفيين المنتشرة في المناطق عن وجود تسهيلات من اجل شراء سيارات وبمختلف الماركات العالمية خاصة بالمواطنين، وعلى شكل اقساط شهرية مناسبة.كنت من ضمن المواطنين الذين قدموا طلباتهم لاحد مكاتب الاتحاد، وقد تضمن الطلب كفالة مواطن مستمر بالخدمة الوظيفية، مع كمبيالات مصدقة من كاتب عدل باستيفاء مبلغ السيارة كاملاً، بالاضافة الى دفع مبلغ مليونين و 200 ألف دينار عراقي كمقدم للسيارة، هذا بالاضافة الى ان سعر الاستمارة يبلغ مئة الف دينار ايضاً دفعتها.وقد استوفيت الشروط المطلوبة مني، ووعدوني في المكتب باستلام السيارة التي ارغب بشرائها بعد ستة اشهر من تقديم الطلب، ولغاية يومنا هذا لم استلم السيارة ولا المبلغ المقدم كعربون.علماً اني قدمت الطلب منذ الشهر الخامس في عام 2012 واعمل سائق اجرة وحالتي الاقتصادية ضعيفة واعاني من شظف العيش، وكنت اروم تحسين ظرفي الاقتصادي في شراء سيارة اجرة خاصة بي.وحين ذهبت الى مكتب اتحاد الصحفيين وجدته مغلقاً، وقد كتبت عليه عبارة "مطلوب عشائرياً" فاستفسرت لاجد الكثيرين من المتضررين امثالي من الاتحاد المذكور. فهل من المعقول ان يكون النصب بواجهات رسمية ومدنية على مواطنين فقراء؟
اقول اخيراً: اناشد الاجهزة الامنية والمختصة مساعدتي بارجاع المبلغ لي، ومحاسبة المذنبين واحالتهم للقضاء لينالوا الجزاء العادل الذي يستحقونه.
 
عماد علي حسين
 
* تعزي محلية المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفاق صبحي وعبداللطيف وحسين المشهداني باستشهاد ابن شقيقتهم وصديق حزبنا احمد المشهداني في عملية ارهابية جبانة. راجين لهم الصبر الجميل والسلوان. وللفقيد الغالي الذكر الطيب على الدوام.
* هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تعزي الرفيق محمد عبد شمخي بوفاة زوجة ابن عمه  المرحوم حميد يعكَوب، الرحمة والذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للاهل وسائر المعارف.
* تعزي فرعية الابداع- محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي الدكتور حيدر مجيد لوفاة والدته الفاضلة. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
* ببالغ الحزن والاسى تنعى المحلية العمالية فقيدها الراحل الرفيق سليم محل (ابو عدنان) عضو المحلية العمالية ونائب سكرتير نقابة البناء اثر مرض لم يمهله كثيرا، الذكر الطيب للرفيق والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
*تنعى هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي فقيدها الراحل صديق الحزب المرحوم فليح حسن مراد.. الذكر الطيب والرحمة دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان لسائر افراد عائلته ومحبيه.
فشل خطة
 
أقرت وزارة التخطيط  بفشل الخطة الخمسية التي وضعتها للاعوام 2010- 2014 واكدت ان العراق ما يزال بعيداً عن الحدود التي رسمتها الامم المتحدة للخدمات الانمائية. وقال وزير التخطيط علي الشكري في حديث على هامش الجلسة النهائية لمناقشة تقرير الوزارة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي حول التقدم في الخدمات الصحية والتعليمية: ان الوزارة قدمت التقرير النهائي لما وصلت اليه مع الامم المتحدة بشأن مستوى الخدمات في المحافظات العراقية. مشيراً الى وجود تفاوت في ما وصلت اليه المحافظات في تقديم الخدمات. واكد وزير التخطيط: ان محافظات اقليم كردستان احتلت المراتب الاولى في التقدم الحاصل بقضية تقديم الخدمات فيما كانت محافظات الوسط والجنوب الاكثر تراجعاً. وأقر الشكري بان الوصول الى الحد الذي رسمته الامم المتحدة في تقديم الخدمات الانمائية لمواطنيه ما يزال بعيداً، مبيناً: ان الخطة الخمسية للاعوام 2010- 2014 لم تحقق اهدافها بسبب عدم الاستقرار الامني والسياسي. كما اعلنت وزارة التخطيط ان خطة التنمية 2013- 2017 دخلت حيز التنفيذ عقب اقرارها من مجلس الوزراء. وقال وكيل وزارة التخطيط سامي متي في تصريح صحفي ان مجلس الوزراء ناقش تلك الخطة بجميع تفاصيلها وابدى ملاحظاته عليها واجرى التعديلات التي يمكن ان تأتي بالفائدة على كل مجالات عمل المؤسسات الحكومية. والسؤال الآن هل ستحقق خطة التنمية 2013- 2017 اهدافها في ظل عدم الاستقرار الامني والسياسي والذي اصبح سمة من سمات بلادنا الحبيبة مع الاسف الشديد؟ وهل ستعلن وزارة التخطيط في نهاية عام 2017 فشل خطة التنمية بسبب عدم الاستقرار الامني والسياسي؟
يا سادة يا كرام: ان الخطط التي توضع يجب ان تأخذ جميع الظروف بنظر الاعتبار اذا ما اريد لها النجاح، فليس من المعقول ان توضع خطط لوضع مستقر امنياً وسياسياً لتطبق في وضع غير مستقر امنياً وسياسياً، فانها بالتأكيد لن تحقق اهدافها وستبقى حبراً على ورق، وهذه من بديهيات التخطيط يا وزارة التخطيط.
 
كفاح محمد مصطفى
من يستجيب لمطالب اهالي
حي عدن؟سكنة المحلة 335 زقاق 11 في حي عدن التابع لمنطقة الشعب، لهم حصة من المعاناة شأنهم شأن بقية احياء بغداد، ولكن كما يقال هناك الاهم والمهم . فصاحب المولدة الاهلية الموجودة في الزقاق فرض تسعيرة للامبير الواحد "النهاري" بمبلغ 7000 آلاف دينار، وسعر الامبير الليلي بمبلغ 6000 آلاف دينار. ويطالب الاهالي بتدخل المجلس البلدي لتحديد سعر الامبير الواحد. علما انهم تحدثوا مع صاحب المولدة لكنه مصر على هذه التسعيرة.  كما توجد في المنطقة قطعة ارض فارغة تحولت الى مكب للنفايات وهم يقترحون الاستفادة منها وتحويلها الى متنزه تقضي فيه العوائل اوقات فراغها بدلاً من وضعها الحالي حيث تنتشر فيها النفايات وما ينبعث منها من روائح كريهة فضلا عن تجمع الحيوانات السائبة والحشرات فيها.
لفيف من اهالي المنطقة
امام انظار وزير التعليم العالي والبحث العلمي 
طلب تثبيت عقد
بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها مواطنو البلد فهم يعانون شظف العيش لارتفاع اسعار المواد وغلاء الإيجارات وغيرها من المتطلبات الأساسية لديمومة حياة المواطن، فضلا عن شحة فرص العمل خاصة بالنسبة للخريجين الجدد وضآلة الراتب من العاملين بصفة عقد، وعليه فالمواطنة صبا تحسين تناشد السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حل مشكلتها وذلك بالإيعاز الى مؤسسة وزارة التعليم والبحث العلمي  بتثبيت الموظفة  (صبا) بصفة عقد على الملاك الدائم في كلية الاعلام بالجامعة العراقية،  للظروف العائلية الصعبة التي تمر بها، مع العلم انها حاصلة على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسبات، وتعمل بصفة عقد منذ عام 2011  في الكلية المذكورة.
 
صبا تحسين
مخاطر قيادة المراهقين للسيارات
اصبحت قيادة المراهقين للسيارات منظراً مألوفاً لقيادته عدة مرات في اليوم الواحد في ظل غياب الرقابة الحكومية، وضعف دور العائلة في متابعة ابنائهم، ومنعهم من قيادة السيارات نتيجة للمخاطر الكبيرة التي قد تترتب على ذلك للمراهق وللمواطنين بشكل عام.فقد سمعنا الكثير عن الحوادث المؤسفة التي راح ضحيتها الابرياء نتيجة لحوادث الدهس بسيارات كان يقودها المراهقون، علماً ان الكثير من الاحصائيات اشارت الى: ان ضحايا الحوادث المرورية يفوق عدد ضحايا العمليات التفجيرية التي يشهدها البلد.الحد من هذه الظاهرة يتطلب تفعيل القوانين التي تمنع قيادة المراهقين للسيارات، وتحديد عمر ثمانية عشر عاماً كادنى حد، وقيام مديرية المرور العامة باعادة العمل بنظام اجازة السوق التي لا يحصل عليها المتقدم الا بعد خضوعه لعدة اختبارات للتأكد من مستواه وقدرته على التحكم بقيادة المركبة، والتقليل من مخاطر الحوادث المرورية التي تشهدها شوارعنا بكثرة.ظاهرة قيادة المراهقين للسيارات بحاجة الى حلول سريعة، فعدم معالجتها يعني مضاعفة عدد ضحاياها، وهذا ما لا نتمناه للجميع.
عباس رحمة الله
اهالي الكريعات يناشدون
منذ مدة ليست بالقصيرة واهالي منطقة الكريعات، يشكون من افتقار المنطقة للخدمات الضرورية مثل الكهرباء والمجاري والنقص في عدد المدراس الموجودة فيها وغيرها من الخدمات الاخرى.
ورغم انهم قدموا اكثر من شكوى لكن المعنيين بالامر من السادة المسؤولين في الاجهزة الخدمية في المنطقة لم يحركوا ساكنا وكأن الامر لايعنيهم.
 بالرغم من ان الكريعات تسمى بمدينة الشهداء وآخر شهدائها وقعوا في يوم 5/7/2013 عندما فجر ارهابي نفسه في جامع الحاج علي باش راح ضحيته ما يقارب 14 شهيداً وبعض الجرحى.
اهالي المنطقة يناشدون مجلس محافظة بغداد للدورة الجديدة وهم يتوسمون بهم خيرا لتقديم ما تحتاجه المنطقة من خدمات.. وندعو لجنة الخدمات في المحافظة الى زيارة المنطقة للوقوف على احتياجاتها .
 
باسم الاعظمي
مشكلةالماء في محافظة ذي قار
* حي العمال وانقطاع الماء منذ شهر
يعاني اهالي حي العمال الواقع خلف دائرة  الانواء الجوية  في محافظة ذي قار من انقطاع ماء الشرب ومنذ اكثر من شهر، ورغم الشكاوى العديدة المقدمة الى مديرية الماء في المحافظة والى مديرها ، والى المجلس البلدي والى كافة المسؤولين في المحافظة لكن دون جدوى، مجرد وعود لا اكثر و لم تترجم على ارض الواقع. علما  اننا  في فصل الصيف اللاهب حيث الحاجة تتضاعف لتوفر المياه، ونحن في شهر رمضان  فالعوائل تحتاج الى وجود الماء بشكل متواصل، وانقاع الماء يتزامن مع انقطاعات التيار الكهربائي المتكررة، فالكهرباء ومياه الشرب هي ابسط الخدمات التي يجب أن توفرها الحكومة للمواطنين .
 وعليه يطالب  اهالي حي العمال مديرية ماء ذي قار بالايعاز الى اجهزتها العاملة بضرورة حل مشكلة انقطاع الماء وباسرع وقت ممكن وايصاله بوفرة الى منازل الحي للحاجة الملحة اليه.
محمد حسن
 
* تدفق الرمل مع الماء الصالح للشرب في حي الامير
يعاني اهالي حي الامير في مدينة الناصرية التابعة الى محافظة ذي قار من فشل مشروع  ماء حي الأمير الواقع قرب جسر المشاة ، بسبب تدفق الرمل مع الماء الذي يقال عنه انه صالح للشرب، وذلك عبر الأنبوب الناقل للماء الى بيوتنا، الامر الذي أدى الى إصابة اطفالنا وعوائلنا بالامراض الكلوية، كما تسبب الرمل بعطب مضخات سحب الماء "ماطور الماي" والغريب في الامر ان الماء الواصل لمنازلنا يحوى الحشرات وأصداف الرمل ، حتى اصبحنا نتوقع ان ينقل لنا المزيد من غرائب عالم الحيوان، والسبب يعود الى فشل المشروع والقائمين على تشغيله.
اهالي حي الامير يطالبون مدير ماء المحافظة بالاطلاع على الامر ميدانياً لمعرفة مدى معاناتهم  جراء تلوث الماء، والتحرك سريعا من اجل حل المشكلة من الأساس .خدمة لصالح الاهالي.
ابو زهراء الناصري
لماذا توقف الانتاج في معامل شركة الحديد والصلب ؟
الغاية من إختراع الطاقة الكهربائية تتجسد في تسخيرها لخدمة المواطنين وفي جوانب متنوعة ومنها دفع الحركة الإنتاجية في المعامل والمصانع، التي تقدم بدورها خدمة للمواطنين كتشغيل العاطلين عن العمل او توفير خدمات معينة لهم.
ونحن نتساءل مثلا عن اسباب توقف الإنتاج في معامل شركة الحديد والصلب في محافظة البصرة ،  وتم تقليص كمية الغاز في معامل أُخرى، بعض التبريرات تكون جاهزة بحجة الحفاظ على إنتاج الطاقة الكهربائية لسد حاجة المواطنين منها. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة هو لماذا لانعمل على توفير بدائل لانتاج الكهرباء بما يكفي لتزويد المعامل بها، كي تستمر في أنتاجها لتوفير خدمات ضرورية يحتاجها المواطن وبشكل يومي؟
 شاكر مجيد الشاهين


ص6


ص 6
 
 
ليليان
صدرت حديثا رواية جديدة بعنوان "ليليان" للروائي محمد عبد القوى مصيلحي، عن دار "ن" للنشر والتوزيع.
 وقال الكاتب فريد الشوباشي عن أسلوب الرواية: "انه أسلوب شعري بديع، وغوص في أعماق النفس البشرية ورصد بالغ الوعي لقضايا الناس".
الجدير بالذكر أن محمد عبد القوى مصيلحي، روائي وقاص مصري من مواليد شبرا الخيمة عام 1986، له العديد من الروايات، والقصص القصيرة، والمقالات التي نشر معظمها على صفحات الإنترنت، بالإضافة إلى مسرحية واحدة،  وله مجموعة قصصية بعنوان "طريق النعناع" صدرت 2011، وصدرت روايته الأولى "بورتريه" في 2012.
 
 
**********
نستالوجيا الخطاب الشعري
 
مازن المعموري
لماذا أصبح الشعر ملاذا للثقافة العراقية؟،  هذا السؤال كثيرا ما يراودني وأنا أمر على التاريخ الثقافي للشعر, فالشعراء الذين وفدوا إلى بغداد مركز العالم العربي في القرون السابقة كانوا إما من طلاب الشهرة والمال أو من طلاب الزهد, فمن كان من طلاب الشهرة مدح وتخاصم، وأما من كان من الفئة الثانية فقد أصبح صوفيا هائما في الفيافي زاهدا بأشكال الحياة البغدادية المرفهة بكل متناقضاتها الحسية والجمالية والمتع الخاصة والعامة على حد سواء, والحقيقة هي أن التصوف جاء ليصبح أدبا وليس فكرا كما كان له أن يكون على حد تعبير هادي العلوي, أما الشعراء الفلاسفة مثل أبو العلاء المعري فهم محسوبون على الفكر أكثر من الشعر المعني بالعاطفة والكلام الجميل البليغ, ولو تقدمنا أكثر لوجدنا الشعر العربي لصيقا بالشكل اللغوي والبلاغي في عصر انحطاط الحضارة العربية حيث بقي الشعر بعيدا عن الحياة غارقا في تقديم المتع اللفظية للخاصة من الناس.
مصطلح (نستالوجيا) هو مفهوم سياسي واجتماعي ويعنى به التوق غير السوي للماضي أو إلى استعادة وضع يتعذر استرداده, وهذا الوضع ناتج عن عدم القدرة على التكيف مع الواقع, والحقيقة أن هذا التعريف وضعني أمام نفسي أولا, إذ أن استعادة الماضي والعيش فيه إنما هو صورة لما يحدث للمجتمع بأسره, وبالتالي يسير بنا هذا التوق للماضي إلى ابتكار لغة خاصة لاستعارته كلما أريد له أن يكون بديلا عن الواقع أو الهروب منه, وتحت كل الذرائع النفسية والمرضية والقيمية سرعان ما يجد الشاعر نفسه أمام تمثلات هذا المخيال الجاهز والراسخ في ذهنية الآخر المتلقي أو الجمهور ليعيد إنتاجه مرة أخرى.
إن الدخول إلى الماضي هو في حقيقته دخول إلى معترك المفاهيم المكونة له. فالمنطلقات الخلافية في مجتمعنا تعني القيمة الوجودية لذلك المفهوم, وهو ما حصل مع كل الخلافات السياسية والمعرفية في الحضارة الإسلامية التي مازلنا نعيش آثامها التاريخية, فقد ظل العراق على مستوى التاريخ, فترة طويلة يعاني من الاحتلالات المتعاقبة وقسوة الولاة والملوك والخلفاء الذين بطشوا بالعراقيين أبشع بطش, حتى أن سلخ الجلود والوجوه, كان من المشاهد اليومية والمألوفة في فترة الحكم العباسي وفي مكان محدد من بغداد, وكان هذا المكان يسمى بمتحف الرؤوس المحنطة الذي يقع على نهر دجلة في مكان "اورزدي باك" الحالي في شارع الرشيد, كما يذكر الأستاذ عبد الأمير مهنا في كتابه ( أخبار المصلوبين وقصص المعذبين في العصرين الأموي والعباسي)، مشاهد لا يمكن أن نراها في أفلام الرعب وكوابيس الحشاشة, وإزاء مثل هذه الأعمال وصور التعذيب تنامى الحس المتعاضم بالخوف من السلطة والانتهازية المفرطة أمام المتغيرات السياسية الحاصلة في كل مراحل التاريخ, فلا غرابة بعد ذلك ان يكون الماضي مسرحنا الأثير في التعامل مع قضايانا الجوهرية لأننا سرعان ما سنربط مدى قربها من المتعلقات الحية لذلك الماضي ومنها علاقة الشاعر بالسلطة وطبيعة الصورة المخزونة في ثنايا ذاكرتنا الجمعية لذلك الشخص الانتهازي والضعيف والمبتذل أمام حافة السيف وسيلان لعابه أمام لمعان الدرهم الذهبي .
في مرحلة الثمانينيات والتسعينيات كانت قد استبعدت كل النصوص الواقعية التي تتعامل مع الحرب بشكل واضح وتم التركيز على ( وأنا هنا لا اتهم أحدا ولكنني أصف الظاهرة ) قصائد الشعراء عبد الرزاق عبد الواحد وآخرين تتصدر مهرجانات الثقافة العراقية ومن خلالها كان الضوء مسلطا على القيم القبلية للعروبة ذات البعد الحربي وخيلاء البطل وغيرها من الصور القديمة للحياة, وفي الجانب الآخر برز خزعل الماجدي ورعد عبد القادر وزاهر الجيزاني وغيرهم من شعراء السبعينيات ليصبحوا محط أنظار الوسط الثقافي ممثلين لمعطيات النص الشكلاني الذي يهتم بألعاب اللغة الشعرية تحت طائل الطروحات التجريدية للجمال الخالص والتي تعد النص الشعري مكتف بذاته, أما الشعراء اللذين كتبوا ضد الواقع أو حاولوا المساس بمرموزاته فكان عليهم أن يتحملوا التهميش والتغييب, بينما تراجع البعض عن مواقفهم المضادة للحصول على ما يشبع معدة اطفالهم وكل هؤلاء يملكون المبررات الحقيقية لتلك التحولات , ولكن ماذا بعد 2003.
لقد ظلت المهرجانات الثقافية في العراق تحمل ذات الطابع الخطابي ولكن هذه المرة بدون إيديولوجيا وبدون مخططات عليا أو تعليمات قد تثير ريبة الشاعر أو الناقد أو كاتب القصة, لذا بقي الشاعر يهيم خبط عشواء دون أن يعرف ماذا يريد لأنه لا يدري من هو الملك الذي يمدحه ولي في ذلك مثل لفت انتباه الجمهور في ملتقى المثقف والمصالحة حيث افتتح الشاعر محمد حسين ال ياسين قصيدة مدح فيها ثم ذكر القدس ثم ذكر العراق وجاءت القصيدة كما لو أنها محاولة لترضية كل الأطراف الدينية والقومية والليبرالية وغيرها من الأمور التي حفلت بها أبيات القصيدة الطويلة وكأن الزمان قد توقف في مفترق طرق ولا يدري أيها يسلك, والمبررات حقيقية وصالحة مرة أخرى للحدث وما بعده, لكنني متأكد أن الأدباء سيقفون هذه المرة أمام أنفسهم وأمام المجتمع ليقدموا مبرراتهم في كل مرة تتغير فيها الصورة وهي حقيقية وصحيحة طالما ان الماضي سيد اللعبة وان اللغة الشعرية هي البديل عن العقل العراقي الجديد.
 
 
 
**********
 
روح الطير
 
 
للكاتبة:ميشل سنونيت
ترجمة: أسامة عبد الكريم
 
 في العُمُق،
داخل أجسامنا ،
يعيش الروح.
لا يراه أحد أبدا،
لكننا جميعا نعرف انه موجود في داخلنا.
ليس فقط أننا نعرف انه موجود في داخلنا.
 نعرف ما هو في داخل الروح, أيضا.
داخل الروح,
بالضبط في وسط الروح,
هناك طير يقف على قدم واحدة.
هذا هو روح الطير.
هو يحس بكل شيء, نحن نحس.
عندما يقوم شخص ما يؤذي  أحاسيسنا ،
روح الطير  يتخبط ويتخبط في ألم.
عندما يحبنا شخص ما،
روح الطير تحجل وتقفز
إلى الأعلى والى الأسفل
 إلى الوراء والى الأمام
عندما يدعو  شخص ما باسمنا،
انه يصغي بعناية
لسماع أي نوع من الدعوة عليه.
عندما شخص يغضب منا،
الروح يلف نفسه.. يتكوّر مثل الكرة 
ويكون صامتاً و حزيناً.
وعندما يعانقنا شخص، طير الروح،
داخل أعماقنا، ينمو ويكبر
حتى يكاد يملؤنا أو ينفخنا.
هكذا تشعر  بأنه جيد عندما  يعانقنا شخص ما.
بعمق ، في الداخل, يعيش طير روح.
لا يراه أحد أبدا،
لكننا نعرف انه موجود هناك.
لم، لم يولد شخص وهو  ليس لديه الروح.
انها لحظة تألق ولادتنا
 ولم يتركنا ولا أي
مرة طالما نحن نعيش
انه مثل الهواء الذي يتنفسه الناس
من لحظة ولادتهم
حتى وقت موتهم.
هل تريد أن تعرف ماذا يعتقد روح الطير؟
حسنا، انها  حقا بسيطة للغاية :
انه مصنوع من صندوق جوارير .
 هذه الجوارير لا يمكن فتحها  بسهولة
لأن كل واحد من "الجوارير" مقفول  بواسطة  مفتاح خاص!
 إلا روح الطير يستطيع ان يفتح الجوارير .
كيف؟
آه ، هذا أيضا بسيط جدا :
مع قدم الآخر.
طير الروح يقف على قدم واحدة ،
و مع قدمه الآخر
(مدسوس تحت جناحه عندما يكون مرتاحاً ) فإنه يدوّر المفتاح في "الجارور"
انه يريده انه يفتح
يسحب المقبض ، ويتيح كل شيء
بداخل -- خارج!
لأن هنالك "جارور" فيه كل شيء يحسسنا،
لدى العديد من طيور الروح ، "جوارير" كثيرة :
واحد يكون سعيداً و  واحد يكون حزيناً؛
واحد يكون غيوراً و  واحد يكون راضياً ؛
واحد يكون مفعماً بالأمل و  واحد يكون بائساً ,
واحد يكون صبوراً و  واحد يكون نافد الصبر.
هناك أيضا يكون  للحقد
وواحد يكون من أجل الحب
 هناك جارور خاص يكون للكسل و واحد يكون بلا فائدة.
و هناك جارور خاص لأعماقنا
أسرار -- التي بالكاد  تفتح في اي وقت.
هناك أيضا جوارير أخرى
مهما جوارير كنت تحلم بها
أحيانا تستطيع ان تخبر الطير أي مفاتيح تدار
 وأي جوارير تفتح .
 بعض الأحيان الطير سيختار لك بشكل خاص ،
مثلا , عندما تريد أن تكون هادئاً
  و روح الطير تأمر بفتح جارور الهدوء  
لكن طير الروح  يقرر على الكل بنفسه
بفتح جارور المحادثة
وتتحدث، وتتحدث
حتى من دون رغبة في ذلك.
تريد الاستماع بصبر ، لكن روح الطير
يفتح جارور ضجَره
وأنت تصبح متضجَّراً.
أحيانا انت تصير غيوراً بدون قصد.
و أحيانا  أنت تصير في الطريق عندما
تريد فقط ان تساعد.
طير الروح ليس دائما  يفعل ما يبلَّغ
وتصير أشياء في فوضى.
حتى الآن أنت فهمت أي واحد
مختلف
لأن هناك روحاًً طيراً مختلفاً بتعمق  ( راسخ ).
الطائر الذي يفتح  جارور
السعادة كل يوم.
تتدفق السعادة في داخل  جسدك
وسوف تكون سعيداً.
لكن لو الطائر
يفتح جارور الغضب
 سيتكون غاضباً
حتى الطائر يغلق الجارور وراءه.
وهناك الطائر الذي  يشعر باستياء سيفتح الجوارير
والتي تجعلك تشعر مستاء.
وهناك طائر الذي  يشعر جيداً .. سيفتح الجوارير
والتي تجعلك تشعر جيداً.
الأكثر أهمية هو أن نصغي إلى طير الروح ،
لأن بعض الأحيان يدعونا ، ونحن لا
نصغي إليه.
هذا شيء مخجل � انه يريد ان يخبرنا عن
أنفسنا.
 يريد أن يخبرنا عن  المشاعر التي
قفلت  داخل الجوارير.
بعض منا سماعُها في كل وقت.
بعض أبدا(لم يسمعها) تقريبا.
وبعض منا سمع
مرة واحدة فقط في مدى العمر.
هذا هو السبب انها فكرة جيدة --
ربما في وقت متأخر من الليل عندما يكون كل شيء
هادئاً ـ
 لاستماع طير الروح
في داخل أعماقنا.
� ميشال سنويت : صحفية وكاتبة وتكتب الشعر موجهاً للأطفال  , بالإضافة إلى الكبار لها كتب عن الاطفال والفتيان ولها اشعار غنائية.. واخترت هذه القصيدة  ( روح الطير ) التي باعت أكثر من مليون نسخة وترجمة الى 25 لغة , كونها مفعمة بالشفافية  والبساطة  وتخاطب الجميع الكباراً والصغاراً لاستكشاف  العلاقة بين النفس والروح بشكل جذاب و جميل. وهذه القصيدة ممكن ان تصلح لعرض مسرحي للأطفال.
 
 
 
***********
المعرض السنوي لفناني البصرة
تنوع صحي بالأساليب.. وتفاوت مخلّ المستويات
 
وجود لطفي
اقيم في مقر جمعية التشكيليين العراقيين المعرض السنوي المشترك لفناني البصرة وعلى قاعة الجمعية، في احد البيوت التراثية الجميلة والصغيرة على نهر العشار في منطقة البصرة القديمة، وقد ضم المعرض اعمال اكثر من (30) رساما، ونحاتا، حيث تنوعت الاعمال بالأساليب وبالمستويات التقنية، فقد تراوحت بين اعمال مقبولة للعرض واخرى اقل تأهيلا له، وقد سبق ان شخّص الكاتب الرسام هاشم تايه هذه الحالة في المعارض السنوية الجماعية السابقة سواء لجمعية التشكيليين في البصرة ام لغيرها، حينما كتب بما معناه ان محنة المعارض الجماعية تأتي اسقاطا لفرض سنوي مما يجعل تلك المعارض تضم خليطا متنافرا من الاعمال والمستويات، ولكنه لم يعلق على معرض هذا العام، بيد أننا نعتقد ان رأيه ربما لن يختلف لان المعرض الان لا يختلف عن ذاك الذي كان يجري كل عام، وهو ما ايده، في السنة الماضية الفنان صدام الجميلي الذي قال:" عادة ما تكون معارض الجمعيات والمؤسسات الرسمية ليست بالمستوى لأنها محكومة بالأعضاء فهي لا تستطيع في معرض شامل أن تمنع احداً من العرض إلا بدوافع انتقائية من ناحية المستوى الفني"، بينما تحدث الينا، في هذا المعرض، عدد من المهتمين بالفن التشكيلي في مدينة البصرة عن هذا التنوع بالأساليب والمستويات، حيث قال القاص الكبير محمد خضير: تنوعت اعمال المعرض السنوي لجمعية الفنانين التشكيليين في البصرة، لتعكس المعرفة الفنية بتياراتها المختلفة، والمستويات الفنية الفردية في مساراتها المتفاوتة، وهذه حال الفن العراقي التشكيلي عامة، فثمة تجارب في الداخل واخرى في الخارج، استفادت من محايثتها لمدارس الفن وتجارب الفنانين الرواد والعالميين، فمثّلت معرفتها وعملها الدائب من اجل التميز والتفرد. غير ان لتجارب الفنانين البصريين سمة خاصة ينفردون بها عن تجارب الفنانين العراقيين، لتمثيلهم المحتوى الطبيعي والمعرفي للبيئة المدنية المشبعة بالإيحاءات والمصادر والرؤى، وهذا ما اشجع فنانين على تمثله وتوظيفه في اعمال تشكيلية، اذ لابد من تمثيل خاص يمزج بين الطبيعة والمفهوم، الاثر ومرجعياته..
ويرى الرسام شاكر حمد: ان الاستعجال في تحضير المعرض، وافتقاره الى التنظيم وتوزيع الاعمال، وعدم التجانس في المستويات الفنية والتقنيات.. حيث ضم المعرض اعمالاً (واقعية) هي نتاج اعمال فوتوغرافية او منشورات صحفية، مع ذلك يتضمن المعرض العديد من الاعمال التي توصف بالجيدة، محاولات تحديث، تجربة التحديث لا تنفك وتبدو انها شاغل الفنانين الشباب.. ولا يمكن اغفال جهد الجمعية السنوي المتواضع..
واعتبر الناقد خالد خضير الصالحي ان السمة الابرز في معرض جمعية التشكيليين في البصرة ليست فقط تنوع الاساليب، لأن تنوع الاساليب حالة صحية ومطلوبة نتيجة الاختلاف الثقافي واختلاف ذائقة المشاركين وثقافتهم البصرية، الا ان الامر الخطير هو التفاوت في المستويات، وهو ناتج عن اختلاف المقدرة التقنية والمعرفة بأصول الرسم، وبالثقافة البصرية وتدنيها عند رسامينا، ورغم امتلاك البعض لمؤهلات مقبولة الا ان البعض الاخر لم يكن موفقا في عرض اعمال لا تتوفر على ابسط مستلزمات العمل الفني المقبول، عموما نحن نتلمس بوادر مشجعة لتفهّم من نمط اخر بدأ يفرض وجوده وهو يهدف الى تحرير اللوحة من تبعيتها لدائرة التعبير النثري والسرديات الايديولوجية، وهو امر مشجع، ولكن الاهم ان يطلع فنانونا عل التجارب العالمية من خلال السفر او في الحد الادنى عبر الانترنت، ألا يظلوا متقوقعين في مجد اوهام لا حقيقة لها. 
 
 
**********
مكتب إدامة وتنظيف

نعمة ياسين عكظ
أجساد تملأ الشوارع والازقة، تغطيها ملابس أنيقة نظيفة ورؤوس كالكرات تتدحرج وسطها يعلوها شعر لا يتشابه ابدا مثل بصمة الابهام فهو مصفف اذا كان طويلا او محلوق بأناقة إذا كان قصيرا، أحاديث وضحكات هستيرية يرتد صداها من جدران البنايات العالية ذات الالوان الصارخة المختلفة فترسم صورة مقرفة لعدم تناسقها، تتزاحم في اسفلها محلات بيع الملابس والعطور والاكسسوارات. نساء يسرن مثل كتل سوداء وعيون الشباب تبحث في هذه الكتل عن تفاصيل الجسد باشتهاء. كوحوش تريد تمزيق الفريسة.. في كل بضعة امتار يوجد خصام بين اثنين يتبادلون الشتائم، لا تشعر بالألفة تربط بين المجاميع الموجودة أبدا.. كنت بين هذه  الجموع، أنا القادم توا من احدى دول الغرب حيث امضيت سنوات هناك مع غربتي ابحث بين طيات الكتب وأحاديث الأساتذة، وفي دهاليز المختبرات والأجهزة المختبرية عن الدماغ واسراره وامراضه وعلاجه .... وقتها، وعند مغادرتي مدينتي هذه ، كانت الشوارع غير هذه، والأفراد غير هؤلاء ، والالوان متداخلة منسجمة ترسم ألوان قوس قزح تشعرك بالهدوء والأمل. والاوراق التي يتأبطها الشباب من كتب ومجلات وجرائد ما عادت موجودة، وأضحى بديلها جهاز صغير هو المهيمن، فلا تكاد تخلو منه احد اليدين. كان اختياري للتخصص بامور الدماغ نابع من مقدرتي غير الطبيعية برؤية ما يوجد تحت عظام الجمجمة بسهولة ووضوح. فكنت انظر بداخل هذه التي تسمى رؤوسا فأرى الأغلب من الأدمغة التي  تحتويها قد غطتها الأتربة وتراكمت الاوساخ وتناسلت عليها الجراثيم ونمت على سطحها الطحالب... خابت امنيتي بان تكون نظيفة كملابسهم وتلافيفها مرتبة كشعر رؤوسهم. ولديهم المقدرة على ادامتها وتنظيفها ويقتنوا مستلزماتها مثل ما يقتنوا العطور ومواد الزينة...
كنت متفائلا جدا وانا اعلق اليافطة على باب بيتي المتواضع وسط المدينة وهي تشير الى مكتب لإدامة وتنظيف الأدمغة.. المختص فلان الفلاني ... وتحتها السعر المقرر لذلك.
رتبت الاجهزة المطلوبة كل في مكانه الملائم فيما جلست خلف منضدة متوسطة الحجم قبالة باب المكتب ..
أيام تمر وأسابيع دون ان يدخل المكتب اي شخص. انتابني القلق وأصبحت أخاف من الفشل.. ولذلك طلبت من الشخص العامل معي ان يرفع السعر من اليافطة ويكتب بدلا عنها، مجانا، وما هي إلا أيام حيث دلف احدهم المكتب ويبدو الجد على محياه، هادئاً، مسحة من حزن ترتسم على وجهه..
- جئتكم لانظف دماغي فانا احس انه ملئ بالأوساخ والدرنات...
 اختلط  عندي الفرح بالجد بين التصديق او التكذيب لكن متابعته للحديث اثبت لي صدقه ورغبته في ذلك.
- انا في الحقيقة قد قررت ذلك من زمن ولكن ما منعني هو المقدرة المادية. وعندما  رأيت اليوم أن العلاج مجانا جئتك راجيا التنظيف ان أمكن.. علما ان هناك مجموعة من الأصدقاء يرغبون كذلك في عمل الشيء نفسه..
- نعم ولكن هناك تحضيرات واجراءات قبل العملية عليك انجازها... واعطيته مجموعة من الاوراق المختومة كل الى عنوان معين حيث اعادها بعد ان اكمل المطلوب فيها.
- سيكون موعد التنظيف هو يوم .....
- شكرا سأكون حاضرا قبل الموعد للتهؤ نفسيا.
في اليوم المحدد دبت الحياة في الاجهزة الموجودة والمشارط وارتسمت علامة الرضا والفرح على وجوه الكادر المرافق ... ثم اصبح التنظيف مستمرا وبأعداد متزايدة.. يبدو انها اخافت بعضهم فتململوا وعقدوا الاجتماعات والندوات والاتفاقات وتوزيع المهام ووضع الخطط للتصدي لهذا الخطر القادم من دول الكفر!.
دخل من كانت مهمته متابعة نشاط المكتب، على ما يبدو، واستأذن الجلوس بكلام لبق ولطيف ... كان نظري يخترق جمجمته دون ان ارى كمية الاوساخ الموجودة على دماغه بسبب كبر قطعة القماش التي غطى بها رأسه. قدم شكره لي وللكادر على ما نفعله خدمة للإنسانية!، اراد تقديم الهدايا للعاملين معي ... رفضها الجميع إلا واحدا!، ولم انتبه الى خبث المقصود من ذلك.
تمر الايام والعمل يتواصل والراغبين بالتنظيف يزداد عددهم يوما بعد آخر... قتل خلالها احد أفراد الكادر لاسباب مجهولة، وترك احدهم العمل مكرها ولم يبح لي بالسبب وأصبحت نسبة كبيرة من عمليات التنظيف فاشلة بل ويزداد اتساخ وتلوث الدماغ بعد الانتهاء من عملية التظيف.
عشت فترة حيرة وقلق، اوقفت العمل خلالها وبدأت التقصي والتحري والتحليل والمتابعة فعرفت ان مَن قبل الهدية من ذلك الشخص في ذلك اليوم هو من يعمل على تلويث المكان بنوع من الجراثيم كانت تتكاثر ويصعب السيطرة عليها، يزوده بها الذي زارني في ذلك اليوم واراد توزيع الهدايا على العاملين، وقتها ازددت إصرارا على الاستمرار والمتابعة والمراقبة في مكتبي المثير للجدل.
 
**************

ص 7
 
 
عين صغيرة
 
 
ملاحقة الاحلام
تؤسس الوجه الآخر للوعي
 
لا تستطيع النفس البشرية التخلص من ممارسة الاحلام ، لانها الصورة الراسخة لعرض التطلعات والأمنيات. كما انها تمثل تفاصيل انعكاسات الواقع بالغة التنوع على العالم العقلي والنفسي والوجداني للانسان . لكن الانسان الحالم الذي يواصل فحص حلمه وما تحقق او ما يمكن ان يتحقق منه انما يكتسب المزيد من الوعي بالواقع المعاش . الصديق ""صبيح عبد الله" يقدم قصة " ملكة البحر " لتصوير نشاط وجداني حلمي لاحد الراكضين وراء احلامهم . السارد بضمير الانا يجري وراء إمراة باهرة الجمال لكنه لا يصل اليها رغم انها تحاول اغراءه بالجري ورائها دون تمكينه من الوصول اليها حتى تتحول هي الى عروس البحر فتغوص هناك  ويبقى هو متيماً بها فيطلق عليها اسم " ملكة البحر " . القصة تحمل الكثير من الرمزية فهي تتعامل مع الطموح الاعلى للإنسان ، بل انها تؤكد اهمية النهوض والسير باصرار بغية الوصول الى ذلك الطموح . استخدم الكاتب بؤر رمزية لتعزيز ضخامة الرمز وسعته ، فحورية البحر والومضة المشعة  منها والبحر نفسه تشكل مناطق حركية تنطق بخطورة الحلم وبالتالي يمثل الاصرار على الجري وراءه دون ياس من قبل السارد موقفا بشريا صلبا لصالح عملية النضال المطلوبة .
قصة " الم الأمل " للصديق " فراس عبد الحسين " توظف الحلم لخدمة حالة وجدانية وفكرية أخرى . التناسق الرشيق في العنوان بين المفردتين  رغم اختلاف اللفظ تضمن جزءا من مضمون العمل . فهناك معاناة تسبب بتحول صديق الى صفوف الجلادين . والحلم صار وسيلة لتصوير عمل الجلاد الجديد الذي كان صديق العمر للمناضل من أجل قضية كبرى ، وهو الشخصية الرئيسية . لكن هذا الحلم جاء بشكل رؤيا افتراضية اختلفت عن واقع الصديق  المتحول . فهذا الصديق بعد زوال الرؤيا الحلمية اثبت انه لازال مخلصا للمناضل وروحه ومخلصا لذات القضية التي سبق وان ناضلا سوية من أجلها . استخدم الكاتب حبكة معقدة حرّكتها تقنيات مختلفة منها الاسترجاع والحوار النصفي المتداخل مع التقرير . كان يمكن افراز الحوار وتمكينه من اصدار الاشعاع الخاص المضاف الى الاجواء الدرامية التي سادت القصة . لكن تركيز الكاتب على تقنية الحلم جعل من الحلم  وسيلة لاحداث نوع من التطهير العاطفي بعد ان تيقن من ان صديقة رغم انخراطه في صفوف العدو واصل اخلاصه لاصل قضيته فقدم له العناية المطلوبة داخل بيته رغم المخاطر المحتمله من وراء هذه المواقف .
قصيدة "برتقالة الوجد" للصديق "غني العمار" مقسمة الى اربعة اقسام لتحقيق الجانب السردي فيها . فرغم انها قصيدة تفعيلة لكن الضرورات البنائية لهذا النوع من الشعر لم يمنع الشاعر من الغوص في بؤر من الشعر المنثور لتحديد قضايا سياسية كفاحية ضد عوامل الظلم العام مستعينا باستعارات قرآنية ومن الكتب المقدسة الاخرى وغيرها مستمدة من الطبيعة ، وممعنا في إطلاق الاسئلة الموجوعة التي لا جواب لها . لكن الشاعر يتوصل الى صياغة موقف ضد الاستبداد قائم على مقاومة الموت والسيطرة على الخوف منه بأعتبار ذلك  شرطاً من شروط تعزيز الحياة .
خاطرة الصديق "غازي خلف التميمي" " البحث عن الذات " تحدد شغلها على اساس ثلاث قضايا ساخنة وهي مسالة الحرية ممثلة في الطير حبيس القفص وقلب المرأة التي تمثل الجانب العاطفي النظيف والثالثة هي قضية الانحياز الى قضية الفقراء . استطاع الكاتب الربط بين هذه الركائز لخلق اوجه مختلفة السطوح تتكامل لتكوين الذات النوعية لشخصية نشطة وفاعلة. .
ثلاث ومضات نثرية مكثفة للصديق "وهام حسين" تتعامل مع انشغالات ساخنة من الواقع الحياتي للناس وهي " رصاصة " لادانة اعمال القتل الاجرامي بحق حرية التعبير التي يمثلها احد شهدائها . و" حلم " التي تصور حالة الحيف الذي ينزل ببغداد رمز العراق . والثالثة " حرية " تصور الحلم بالحرية الذي يسبب عواقب قاسية ضد الحالمين فيها فيتجهون نحن النضال من اجل قضايا الناس والوطن . نعتقد ان الومضة الاخيرة في حاجة الى اعادة ترتيب الأولويات فالوقوف الى جانب قضايا الناس ومنها مطلب الحرية، هي التي تقود الى تعرض الانسان المناضل الى اشكال الاضطهاد وليس العكس.
الشاعرة "خديجة الحمامي" تعود الينا بعمود جديد صعب الارتقاء في قصيدة من تسعة عشر بيتا اتخذت من الهمزة قافية لها . العمود بالنسبة للحمامة يحتمل معاناة انتقاء وعرة ورغم تناول قضايا وعظية اخلاقية واجتماعية  مختلفة الى جانب القضايا السياسية الا ان القصيدة استطاعت احتواء افكارها ضمن حاويات بنائية لفظية شديدة الاقتصاد . بل ان اللفظ المرسوم كّرس لانشاء صور شعرية في بعض المواقع . القصيدة تقدم عنوانها " عرفت الداء فعزفت عن الدواء " بما يشبه العجز الذي يمكن تصور صدر مناسب له بما يشي بولع خاص لدى الشاعرة بالجانب الغنائي الا اننا نلمس خللا غنائيا في عجز البيت الرابع " ولا يثنيه يمتلك ردائي " يمكن للشاعرة معالجته بسهولة .
المحرر
 
 
*********
 
 
 
ملكة البحر
 
صبيح عبد الله
طوال تلك الفترة الطويلة، كنت ألاحقها خطوة إثر خطوة.. لم تكن طيفاً أو سراباً أو وهماً كانت صورة حية تنعش ذاكرتي.. متغلغلة في وجداني أمام بصري تروح وتغدو.. أقترب منها ثم تزوغ عني.. أكاد المس أطراف ثيابها لكنها، بلمح البصر، تجفل كمهرة وتفر إلى مدى قصي يجعلني اجري خلفها كصياد يلاحق طريدته دون أن يظفر بإمكانية إمساكها.
في محطات زمنية، مريرة واصلت الجري المرهق بينما هي تستريح تارة وتختفي عن ناظري تارة أخرى.. كنت أهوم بيدي بشكل عشوائي وكأني أتخبط بدخان رمادي مخادع يحوم حول المكان.
لا تهدأ أنفاسي.. عزيمتي لم تثبط.. ارادتي لا تسكين.. كنت استمد قوتي من امل الحصول عليها كمنقب يبحث عن كنز دفين.
بدت كامرأة خفية تسلك طرقاً سرية.. تلتمع كومضة شعاع.. ترعد كبرق خاطف وسرعان ما تستحيل الى طبيعة هادئة.. كانت تغمزني برموشها بان اتبع أثرها.. أواصل توهج خطواتي دون تذمر.. ايقنت، بشكل قاطع، بانها تستلذ اللعبة.. وربما هي من صاغت لعبة (الاستغماية) وخططت لها.
في الوقت الذي كانت تستلذ بحلاوة اللعبة، كان قلبي يتلوى الماً.. يشعر بالاضطهاد والحرمان.. ان هذا السعي المنهك يصيبني بالغثيان.. يجعل روحي معذبة، مسحوقة.. استنتجت بان التلاعب بعواطفي بهذه الطريقة المزرية حتى لو كان الغرض سليماً وبصفاء نية فان تبعاته تجرح كبريائي رغم اني كنت مصمماً على ان لا أفت في عضدي وامضي قدماً حاملاً شعلة مشاعري الجياشة الى حد لا يخضعني للاستسلام.. وقفت وسط الحديقة بجوار شجرة كستناء.. أناملها تداعب شعرها المهمل في فوضوية محببة.. لم استطع مقاومة رغبتي في متابعة طلعتها التي كانت تناديني: أن تعال الى جواري.. تعال نتجاذب احاديث الغرام.. نداؤها يشبه التضرع.. ولكن ما ان أخطو نحوها حتى تهب منتفضة، هاربة، والابتسامة تملأ شدقيها، ونشوة الفرح تغمر كيانها.
خرجت من فسحة الحديقة، أفصلت عن حدود المدينة حتى وصلت إلى شاطئ البحر، كان مد البحر يعلو ويفتح صدره للأمواج المتلاطمة حين وصل الى الشاطئ أسرعت في جريحها.. كانت في كل لحظة تلتفت نحوي.. تريد ان تعرف بعد المسافة التي تفصلني عنها، لكنني في هذه المرة، كنت عازماً بارادة قوية ان احتويها بذراعي.. انبطح معها على رمال الشاطئ اتبادل معها قبلات الحب، كانت قريبة مني، بل في متناول يدي.. الفرصة مواتية لان امتلكها.. لكن دهشتي كانت تفوق التصور أفلتت من قبضتي في اللحظة الأخيرة.. استحالت قدماها إلى زعنفة كبيرة كحوريات البحر.. أصبحت واحدة من حواري البحر.. عروس من عرائس البحر.. بل أصبحت ملكة البحر..
أخذت تزحف نحو الشاطئ.. ورمت بنفسها فوق سطح البحر.. طاف جسدها في تيار أفقي تتقاذفها الأمواج.. ذراعاها تعلو وتنخفض سابحة تارة، وتعوم تارة أخرى.. اضطرب بصري حين رأيتها تنظر نحوي نظرة وداع مقرونة بحب عميق.. جمدت قدماي على زلق الارض مصعوقاً.. متحسراً، يلفني شعور انتكاسي بالخسارة.. ظلت تلبط وتقفز في عمق المياه.. لم يبق من أثرها على الساحل سوى نتوآت زعنفتها الزاحفة على الارض وظل باهت.. ابحرت بعيداً.. بعيداً الى مدن نائية منسية...
 
 
*********
 
برتقالة الوجد
 
 
 
غني العمار
الى/ ابراهيم الخياط انساناً وشاعراً
 
(1) مزجت بين درك المراق
 ودمعة العراق
فكنتما الاثنان في المحاق
(2) يساقط البحر على يدي
توقظه الاصابع..
الصولجان يلدغ الضلوع
وغضيت الدموع
الى متى.. ونحن بانتظار اربعاءات بلا شموع؟
(3) والتين والزيتون
سندفع الديون
من سيوفي ديننا وقبره لما يزل بانتظار الشاهدة
اكلما يمر كانون بنا
ينتحب الرطب
والسيف في اكفانا.. خشب
امامنا موت
وخلفنا موت..
وقد تركنا الحوت والدسر
الى متى: تقوم بيننا الاصنام
ابراهام
وكلنا نيام؟
(4) مشيت حافياً..
منتعلاً حصى الدروب
كان ظل ثوبي طلقة الحروب
علمني التراب
من يصير جلدي محمل النبال
حتى (لتكسر النصال بالنصال)
علمني العراق
ان اهزاً بالممات
من اجل ان تظل في جباهنا الحياة.. 
 
 
***********
 
سوناتا
 
 
عبد الرحمن محسن جبر اللامي
 
عندما يتنور الكون في قمم الجبال
جفاف بحيرة الملح البعيدة
في لساني
اتحرك ببطء قرب ميت
ذكريات يديه سمكة صغيرة
على الاوراق
عشت المساء الاحمر في الزجاج
رسمت صورة عند سقوط المياه
انا في السابعة والعشرين
كنت في زرقة الثالثة والعشرين
كتبت بيد محرقة في سندان الليل
يهبني الغرنوقي في الاصيص هماً
ربما تتعلمين التأمل دون حراك
ذلك اننا يجب ان نتعلق بالعاصفة
مثما كنا في الجبال
يا روحي.. لا اعلم ما هي الكهولة
مثل اناشيد «بيرو» يجب ان اترنم
بالسعادة
وان مت سألتقي مع الامواج
في البحر
 
 
***********
 
 
 
عرفتُ الداء فعزفتُ عن الدواء
 
 
 
خديجة الحمامي
 
أرى الحكماء ُ تعجزُ عـــن شفائي            فما دائي ؟ وما ســرَ الــــدواء؟
أكتشفت ُ الآن لا يشــــــــفي دواءٌ             لانَ الغاشم الارهابـــي  دائــي
يناورني بتهجــيري ورعبـــــــي                وينهي السبق َ في سفك الد ماءِ
يريدُ النيل من وطني وارضــــي                ولا يـــثنيهِ يمتلك ردائـــــــــي
مضتْ أعوام مـــن عمري أعاني               وأنتظرُ النهايـة فــي عنائـــــي
رفعت ُ يديً أشكــــو مــن يجرني              اليه المشتكى وبــه رجــائـــــي
***
طلبت العون َ ممن حــازَ صوتي             فسادَ الصمت ُ لا يجدي ندائـي
لأن القـــــــــوم  كلهم...رعـــاعٌ                يوالـــون العـــدوَ وبالخفاءِ ....
بـكــاؤهم على المأساةِ زيف                    وعطفهمُ مغمسٌ بــالـريـــــــاءِ
ف ليلى في العراق تضيقُ درعاً                مكبلــةً تعيـشُ علــى الطــــواءِ
تحملت الكوارث ....والرزايــــا               والامــاً ونقـصــــاً  بــالغِــــذاء
ولن تحنو لعسر العيش هــامــــاً            فطوبـــى للكــرام ِ مــن الإبــــاءِ
معـلــمةً وشــاعــرةً وامـــــــاً....               وكـادحـــــــة ً ورمزاً    للوفاءِ
وحارسة ً العـرين من الذئــــاب                وتجتازُ الصعاب َ بكبـريـــــاءِ
***
لقد طال الكرى وأستحوذتنــــــا             يــدُ السراق من خلف الخبــــاءِ
عهدنا الشعب لا يرضى خنوعاً              ولا يرضى الرجوع الى الوراءِ
فمن رام الكرامة عاش حــــــراً                 ومن رغب َ المــذلة َ للفــــــناءِ
متى ما حررت ْ وطني وارضي                مـن الارهاب حصلتُ شفائـــي
ســأسعدُ اذ يكون العيش رغـــداً               حمــاك اللــه يا بلـد العـطــــاءِ
 
********
 
 
ألم الأمل
 
 
فراس عبدالحسين
بعد عودته من كردستان في عتمة ليلة باردة مظلمة من ليالي كانون الثاني، أشعل رأس شمعته الوحيدة، اخذ ينظر لضوء البرق وزخات المطر من نافذته الصغيرة، وضع رأسه على الوسادة بهدوء وهو يفكر بالمدينة الفاضلة بلا فقراء جائعين، وبلا أغنياء مترفين. متى يتحقق حلم الإنسانية الجميل؟ ساد ظلام النوم بعينه مع عزف قطرات المطر حتى أخذه لعالم آخر.
بدأ صوت بعيد يقترب إليه تدريجياً ثم أحس بشيء يكتم أنفاسه وكاد يقتله فتح عينيه بصعوبة، كان رجل يخنقه بشدة حتى كاد أن يقطع أنفاسه وفوهة المسدس براسه، لم يستطع تمييز وجه الرجل لشدة الظلام، تعرف على ملامحه بصعوبة انه أبو عروبة مسؤول المنطقة البعثي ومعه رجل لا يعرفه وهو يصرخ بوجهه كيف عدت من جديد وننتظرك من سنين. لم يستطع ان ينطق بكلمة بعد ان اقتادوه من الغرفة سحبوه للخارج والركلات تتوالى عليه من كل جانب.
للحظة وفي فرصة بسيطة استطاع جعفر نطح أبو عروبة برأسه بقوة وأسقطه. ركض هاربا بكل ما أوتي من قوة حتى سمع الصوت وأحس بألم كبير وحرارة رهيبة في ساقه لم تثنه عن الهرب والإفلات منهما لكن الى أين يذهب؟ وليس له أقارب ومعارف؟
فكر طويلا تذكر صديقه القديم احمد الذي لم يره منذ أكثر من 6 سنوات لكنه سمع بأنه أصبح من رجال الأمن. وصل بيته حاول ان يطرق بابه تردد كثيرا تنبه لبركة الدم من ساقه ولم يكن له خيار آخر طرق الباب بخوف ودقات قلبه تكاد تكون أقوى من طرقه. سمع صوتاً بعيداً وكان يعرف الصوت جيداً من الطارق.. من الطارق؟ أنا جعفر. اندهشت عند فتحها الباب من؟ جيفارا؟ سقط على عيونهم مطر كثير وهم ينظرون الى عيون بعضهما. نعم أنا جيفارا يا سعاد.
دخلت ونادت على أخيها احمد بصوت مرتفع. حاول الهرب قبل خروج أخيها لكن جرحه منعه من ذلك، خرج احمد مستغربا، أبصر نظرات خبيثة من عينيه أرعبته. كيف رجعت وما الذي جاء بك بهذه الساعة المتأخرة من الليل ثم حملوه للداخل نظر لساقه وهي تنزف. ما الذي اصابك؟ علينا اسعافك الان بعد أن ادخله وطرحه على الاريكة، سأحضر عمران الممرض ليعالجك وإلا سوف تموت الان.
أحس بألم فضيع في رأسه واصيب بالدوار ثم بدأت سعاد تغسل الدم بيديها البيضاوين الناعمتين. نظر لملامحها كيف ازدادت جمالاً وأنوثة، ببياض وجهها الذي زاد سواد الخال اسفل شفتيها الحمراء المتوهجة، عينيها السوداوين الداكنتين الواسعتين برموشها الطويلة وحاجبيها المرسومتان بعناية وجسدها الرشيق الممشوق. التفتت وهمست له: نسيتني؟ أجابها: وجهك لم يفارقني لحظة منذ فراقنا؟ وتبادلا الابتسامة بعدها ساد الصمت والعتمة وغاب عن الوعي حتى استفاق على صوت احمد ومعه ابو عروبة والعشرات من رجال الأمن. لم يصدق ما تراه عيناه تذكر حينها مقولة قرأها لمكسيم غوركي (لاتخافوا شيئاً إذ لايوجد حياة أشقى وأتعس من حياتكم اللتي تعيشونها) ركلوه عصبوا عيونه وسحلوه الى مديرية الأمن ادخلوه الزنزانة وقعت عيناه على عين احمد وهو يعذبه كيف تغير أحمد واصبح وحشاً هكذا. كيف تحول الدنيا الحمل الوديع الى ذئب مفترس؟
عذبوه بأبشع التعذيب نزف كثيراً وهو يصرخ من جرح ساقه ثم قال احمد له: سنريحك الان من هذا الألم ذهب لبرهة جلب (ساطور) رفعه للأعلى وهوى على ساقه بوحشية تمنى تمزيق جدران الغرفة بصوته لكنه لم يستطع لشدة ألمه وفقد وعيه.
سمع صوت أحمد يأتي من بعيد وبدأ يقترب يناديه: انهض جيفارا انهض أصبح الفطور جاهزاً، لقد نزفت كثيرا من ساقك أثناء العملية. فتح عينيه مذهولاً بعد صحوته ثم ابتسم بوجه صديقه واخبره بما حلم به ليلة البارحة فضحكوا كثيرا مثل أيامهم السابقة.
رد عليه أحمد: وهل استطيع خيانة من حلمت معه بالوطن الحر والشعب السعيد منذ أيام الطفولة؟
 
 
**********
 
 
رسالة
في درج المكتب
 
 
 
 
هنية خلف التميمي
هل يعقل ان ينسى اعز الناس؟! مَنْ حبه يتربع على عرش القلب سلطانا له السمع والطاعة؟ أيعقل ان ينسى ولا نتذكره الا بعد ان تقع بين ايدينا ربما عن طريق الصدفة وريقة اذبلها النسيان واثقلت كاهلها حرارة المشاعر التي حملتها بين دفتيها بعد ان كانت مشتعلة بحرارة انفاس من خطها واحترقت بلهيب ايدينا وهي تقبض عليها بلهفة من يخاف ان تفر من بين يديه؟ وبعد ان انيرت صفحاتها بطول تحديقنا بين سطورها، وابتلت من مزن مدامعنا ورقصت بين اصابعنا على وجيب قلوبنا وسرحت معها خيالاتنا لترى طيف الحبيب البعيد القريب.
هل من الممكن ان تبلغ قساوة قلوبنا الى حد حز نحر كل تلك المشاعر على مذبح النسيان؟!
او نسمي ما كنا نحسه حباً؟!!
هل الحب معناه ان نقضي لحظات قد تقصر او قد تطول مع من ندعي حبه وكفى؟! ثم تصبح كل احساساتنا نسياً منسيا؟ اذن فمصطلح الحب اسخف مصطلح في الوجود، وحاشاه ان يكون كذلك، ام ان ناموس الحياة يفرض علينا سلطانه الاقوى من سلطان الحب، ان مشاغل الحياة لها سلطان هي الاخرى وتلعب دورها في النسيان وتتآمر على المحبة لتطيح بعرشها؟ فيهمل إحدى وريقاته في درج المكتب..؟ اسئلة تبحث عن إجابة.
أيكون السبب ما جبل عليه الانسان من حب الذات وما طبع عليه من حب البقاء هو الذي يدفعه الى تناسي ثم نسيان من كان يظن محبته؟
 
 
 
 
 
البحث عن الذات
 
 
 
 
غازي خلف التميمي
كجذر يتلوى في عمق الارض يبحث عن قطرة  ماء.. عصفور رابض ادمى جناحيه من كثر الطرق على باب القفص لعله يرى السماء.. كغريق ابتلعه اليم يبحث عن فقاعة هاربة.. ابحث عن ذاتي في كل الاشياء، ابحث عن ملاذ آمن اسكب فيه كبتي ودموعي المتحجرة منذ زمن ابحث عن صمت يهزني من الاعماق.. ابحث عن عين امرأة اغوص فيها لاكتشف كل الاسرار فعين المرأة صادقة حيث يكون فيها حياء، ابحث عن صخرة تنعش ذاكرتي.. ابحث عن امرأة عن شمس تغمرني باشعتها فانا لا احب الاختباء ابحث عن قلب امرأة يستوعب كل احزاني وعواطفي وهواجسي فقلبي كفراشة تلهو به النار وفي النار تختبر الاشياء..
ابحث عن ذاتي فلا اجد سوى قلب امرأة وعقلاً ومنحازاً الى الفقراء. 
 
 
 
**********
 
 
 
ومضات..
 
وهام حسين
 
 
 
 
رصاصة
 
الرصاصتان الغبيتان اللتان اخترقتا رأس هادي.. لم تقتلاه .. بل أردتاه متظاهراً في ساحة التحرير..
 
حلم
 
ذات ليلة حلمت ببغداد وردة.. وعند الصباح وجدتها مسجونة.
 
حرية
 
عندما حلمت بالحرية ودافعت عنها.. أصبحت قيد  البحث حينها وهبت حياتي للناس، وبقيت على قيد الوطن.
 
 
**********
ص8

أكل ..سكن ..راتب وأقرباء عبد الكريم قاسم
 
صديق الفقراء ومهندس ثورة 14 تموز 1958 المجيدة، عنوان الوطنية  والنزاهة والشجاعة الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم باني جمهورية العراق ؛ انه فارس 14 تموز لكي يطيح بالنظام الملكي المباد؛ ان بساطة ونزاهة ووطنية وتواضع عبد الكريم قاسم تتمثل في ما يأتي:
1_ اكل عبد الكريم قاسم كان يدعو الى تناول الغداء معه كل من يتواجد معه او يكون على مقربة منه وقت الغداء على الرغم من قلة الغداء الذي يأتي به من بيت شقيقه حامد مقابل مبلغ شهري يدفعه وكان مقداره مائة دينار وكان يتكون الطعام الذي يجلبه المرافق كل يوم موضوعا في (سفر طاس صغير) متكون من ثلاث خانات واحدة فيها الرز والثانية فيها المرق والثالثة فيها دجاجة صغيرة؛ لم ولن يتغير هذا السفر طاس الى يوم استشهاده والعشاء يتكون من (شيشين تكة بلا خبز) ويأكل معه مرافقه او مرافقيه الاثنان؛ وكان فطوره كوب شاي بالحليب من مطعم الوزارة.
2_ سكن عبد الكريم قاسم : كان يسكن في مقر وزارة الدفاع في اكثر ايام الاسبوع وكانت له صورة مشهورة انتشرت بعد استشهاده وهو ينام في مكتبه على يطغ (فراش بدون سرير) اما من حيث سكنه ففي دار مستأجرة.
3_ راتب عبد الكريم قاسم : كان راتبه على الرغم من كونه رئيس الوزراء بالاضافة الى مخصصاته اربعمائة واربعين دينارا وانه لم ولن يستلم راتبه بيده؛ حيث يضع مرافقه راتبه في الخزانة الحديدية ويقوم بإرسال مائة دينار الى شقيقه حامد مقابل الغذاء الذي يقدم له ومائة دينار الى شقيقته ام طارق واربعين دينارا الى مطعم الوزارة حيث المائتان الباقيتان في الخزانة يقوم المرافق بأخذ قسم منها وتوزيعها على الفقراء خلال جولات عبد الكريم في بغداد وحتى ينفد ما في الخزانة وفي يوم 8 شباط 1963 السوداء لم يبق في الخزانة سوى دراهم فقط فكان هذا  رصيده اثناء استشهاده على الرغم من تسمنه منصب رئيس الوزراء ما يقارب خمسة اعوام مع العلم انه كان يستحق راتب فريق ركن من وزارة الدفاع لكونه القائد العام للقوات المسلحة على الرغم من عدم تسلمه اطلاقا وبتاتا كل سنة .
4_المخصصات السرية (ما يقابل المنافع الاجتماعية للحكومة الديمقراطية) لعبد الكريم قاسم لكونه رئيس الوزراء وهذه المخصصات (ستة آلاف دينار) كل سنة ولم يصرف منها الا في الحالتين الاتيتين (عيد الاضحى وعيد الفطر) وكذلك في ذكرى 14 تموز حيث يقوم بتوزيعها على العرفاء ونواب الضباط والفقراء.
5_ اقرباء عبد الكريم قاسم: عبد اللطيف قاسم شقيقه؛ لقد ارتقى الى رتبة  نائب ضابط في القوة الجوية وكان سكنه في احدى الدور الحكومية؛ حيث يذهب الى مقر عمله على دراجة هوائية؛ حيث امر آمر القاعدة الجوية بالقيام بتخصيص سيارة لنقله الى داره عوضا من الدراجة الهوائية؛ فرفض لكن الآمر امر بذلك وبينما علم عبد الكريم قاسم ذلك دخل في نقاش حاد وجدي مع شقيقه حيث اعتبر ان هذا الامر مخالف للاعراف والسياقات العسكرية بل محاباة بوصفه شقيق القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع، ما امر عبد اللطيف ان يتقاعد من يومها؛ شقيقة عبد الكريم قاسم طلبت منه تخصيص دار سكنية لها فأصطحبها بالسيارة الى الجهة الشرقية في بغداد وطلب منها النزول حيث رأت بأم عينيها الجياع والذين لا يمتلكون ملابس ولا دوراً سكنية تليق بهم؛ وقال لها حين انتهي من توفير المسكن والمأكل والملبس لهؤلاء لك الحق في الحصول على دار سكنية مثلهم .
عبد الكريم قاسم الرمز الشامخ للنزاهة والشرف؛ نموذج العسكري النظيف والقائد النبيل الذي ارتقي قولا وفعلا فوق الطائفية والعنصرية والتعصب وبنى للعراق نهضته المعروفة وكم نحن بحاجة لمثل هذا النموذج العفيف النقي الطاهر.
 
خدر ديرو- خانصور
 
 
ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958.. عيدا وطنيا             
ستبقى الثورة منارا هاديا لمستقبل واعد
بشار قفطان
صبيحة يوم الرابع عشر من تموز عام 1958 استيقظ ابناء شعبنا على حدث تاريخي هام نتيجة التضحيات الجسام التي قدمها ابناؤه للخلاص من النظام الملكي شبه الاقطاعي . ذلك التغيير الذي انعكس بآثاره الايجابية على معظم العلاقات الدولية والإقليمية بانحياز الثورة لصالح حركة التحرر الوطني والسلم العالمي .
ولابد  من التذكير ان الثورة لم تكن وليدة حدث عابر غير مخطط و مهيأ له , او كما تحدث وكتب عن حيثياتها بعض الكتاب بأنها انقلاب عسكري ضد السلطة القائمة متناسين التغيرات الجوهرية التي احدثتها الثورة من تغيير في شكل النظام السياسي الذي كان يحكم البلاد من نظام ملكي شبه اقطاعي يخدم المصالح الاستعمارية , الى نظام جمهوري وطني ديمقراطي ,  وهي حصيلة  التخطيط والتنسيق  الذي جرى على قدم وساق بين حركة الضباط الاحرار وفصائل جبهة الاتحاد الوطني  التي انبثقت مطلع اذار 1957، تلك الجبهة كانت طليعة شرائح الشعب المؤمنة بالتغيير والتوجه من اجل بناء عراقي وطني ديمقراطي  . بعض القيادات الوطنية كانت على علم مسبق بيوم تنفيذ الثورة كالحزب الوطني الديمقراطي والحزب الشيوعي العراقي اللذين ابلغا بموعدها قبل التنفيذ بيومين عن طريق  ممثلي جبهة الاتحاد الوطني في حركة الضباط الاحرار  وبعض الاحزاب ابلغت قواعدها لاستقبال طارئ الاحداث . ( 1)
  . وهذا ما حصل يوم الانتصار العظيم في صبيحة الرابع عشر من تموز الخالد . والذي انجز  بالتحالف بين حركة الضباط الاحرار التي تشكلت من العناصر الوطنية القومية والديمقراطية التي نسقت نشاطها وتعاونها مع  فصائل جبهة الاتحاد الوطني . حصيلة  التنسيق والتعاون والعمل المشترك حققت سرعة الانتصار , وخصوصا التفاف جماهير واسعة من  ابناء الشعب العراقي  التواق الى الحرية والتقدم والذي عانى الامرين  من تسلط النظام الملكي شبه الاقطاعي. وقد وضحت هوية الثورة منذ الساعات الاولى لإعلانها عبر البيانات والمراسيم الجمهورية التي توالت من دار الاذاعة وخصوصا  الاعلان عن تغيير النظام الملكي الى نظام جمهوري, والإعلان صراحة عن معاداة الاستعمار وانتهاج سياسة وطنية تحررية بعيدا عن الاحلاف العدوانية, واحترام مبادئ  مؤتمر دول  باندونكَ  هذه كانت بمثابة الاعلان الرسمي لهوية الثورة واصطفافها مع قوى الخير وحركات التحرر الوطني ,ذلك الاعلان عن  النهج الوطني للثورة جعل  الدول الاستعمارية كالولايات المتحدة وبريطانية  وفرنسا وأعضاء حلف المعاهدة المركزية او ما يطلق عليه حلف بغداد تدعو الى التحرك السريع لإسقاط الجمهورية الفتية في الساعات الاولى من انتصارها  , لكن الموقف الحازم الذي اتخذه الاتحاد السوفيتي القائم وقت ذاك ومجموعة الدول الاشتراكية وبعض بلدان وحركات التحرر الوطني فوت الفرصة من التدخل في الشأن الداخلي العراقي .. والذي ورد في الموقف السوفيتي من خلال الانذار الذي يتذكره من عاصر الحدث الهام قي تلك الايام الخالدة ..والذي جاء فيه   (اي تدخل في الشان العراقي لم يقف الاتحاد السوفيتي مكتوف الايدي ازاءه  ) وكان لاعتراف الاتحاد السوفيتي بالنظام الجمهوري بعد الجمهورية العربية المتحدة  ودزل المنظومة الاشتراكية قوة دعم مادي ومعنوي لقادة الثورة وابناء الشعب العراقي الذي  بحاجة الى التغيير وتحقيق الانجازات  لصالحه ..فكان اصدار قانون الاصلاح الزراعي. ودستور مدني مؤقت في البلاد. واطلاق سراح السجناء والمعتقلين وعودة المنفيين السياسين. واعتبار الذين اعدموا بسبب معاداة النظام شهداء الوطن. والخروج من حلف بغداد.  وتحرير الاراضي العراقية من القواعد الاجنبية والخروج من دائرة الجنيه الاسترليني , واصدار قانون الاحوال الشخصية 188 وتعزيز علاقات التعاون مع الاتحاد السوفيتي وبلدان المنظومة الاشتراكية , وتشريع قوانين تخدم مصالح العمال والفلاحين وسائر الشغيلة ,  وتحديد ساعات العمل . وإجازة الصحف والأحزاب وحرية العمل النقابي , وكذلك القانون رقم 80 الذي حرر 99% من  ارض ثرواتنا النفطية التي كانت  تستغلها الشركات الاحتكارية النفطية . انها انجازات متعددة الجوانب وفي شتى الميادين الاقتصادية والسياسية والاجتماعية تحققت خلال اربع سنوات من عمر الثورة , مما جعل القوى المتضررة من تلك التحولات ان  تجمع قواها في تحالف عمل باتجاهات مختلفة  من اجل الاطاحة بالثورة وانجازاتها بالاستفادة  من الدعم الاقليمي والعربي الذي اصيب بالذعر والهلع  من انتصار الثورة , وكذلك الدول الاستعمارية التي تضررت مصالحها من القوانين التي شرعتها حكومة الثورة والتي اصابتها في الصميم . واستطاعت تلك القوى ايضا التزلف الى بعض قادة الثورة ودق اسفين العلاقة بين القوى الوطنية والديمقراطية الداعمة والمؤيدة للتشريعات والقوانين . والالتفاف حول التطبيق الجدي لبعض تلك القوانين كالإصلاح الزراعي مستفيدين من بعض موظفي الجهاز الاداري الذي لم يشمله التغيير الا  في جزء يسير منه . وحصل مقابل ذلك ايضا انفراط في عقد جبهة الاتحاد الوطني لعام 57 19 م . وتصاعدت حدة الخلافات بين بعض قادة الثورة والقوى الاساسية الداعمة للثورة وانجازاتها . وجرت حملة مضايقة للحريات ومحاولة تحويل النقابات والاتحادات المهنية التي  جرى  اختيار قادتها بانتخابات ديمقراطية , الى نقابات وجمعيات  صورية تابعة للسلطة بشكل غير مباشر .  وما زاد الطين بلة  نشوب القتال في كردستان العراق في ايلول عام  1961حيث اخذت القوى الشوفينية العربية والكردية من التصعيد لتحقيق مصالحها وإضعاف العلاقة العربية الكردية التي كانت حجر الزاوية في استقرار البلاد والأمن الداخلي , وتزامن مع ذلك الهجوم على الحريات الديمقراطية , وإغلاق الصحف التقدمية ورفض دعوات احلال السلم في كردستان حقنا للدماء وحملات الاعتقالات والمطاردات ومحاولات إسكات الاصوات  التي تطالب بالحريات الديمقراطية  , واتسعت السجون والمعتقلات بضحايا الدعاوي الكيدية التي طالت العديد من الوطنيين  والنهج اللاديمقراطي الذي اخذت تمارسه السلطة ضد من وقف الى جانبها  حتى اخر لحظة من اغتيالها دفاعا عن المنجزات المتحققة . كل تلك  الاجراءات والممارسات اوجدت الارض الخصبة لوحدة القوى المعادية لثورة الرابع عشر من تموز وعززت من مكانتها  وبسط نفوذها على  اجهزة الدولة في معظم  مواقعها وخصوصا الامنية .  اضف الى ذلك الدعم الدولي والإقليمي  كل ذلك كان حصيلته يوم الثامن من شباط عام 1963 المصادف يوم الرابع عشر من رمضان من ذلك العام  في ابشع انقلاب دموي عرفه التاريخ  راح ضحيته المئات من خيرة ابناء شعبنا  الذين  وقفوا دفاعا عن مكاسب الرابع عشر من تموز واعاد للهيمنة الاستعمارية وجودها على الساحة العراقية واستنزاف للطاقات البشرية والمادية في استمرار الحرب في كردستان وتعطيل الانجازات التي حققتها ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة وتصفية قادتها.
ونحن اليوم نعيش الذكرى الخامسة والخمسون لانتصار تلك الثورة التي تحققت  بوحدة ارادة الجيش والشعب  في تنفيذها لابد من استخلاص الدروس من اسرار نجاحها وما تحقق من انجازات هامة في شتى الميادين الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لابد من اعادة النظر في تقييم ذلك اليوم الخالد واعتباره عيدا وطنيا وتكريم قائد الثورة الزعيم الوطني الشهيد عبد الكريم قاسم، ومن استشهد دفاعا عن ثورة الرابع عشر من تموز  عاشت الذكرى الخامسة والخمسون لثورة الجيش والشعب في الرابع عشر من تموز 1958.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سيرة مناضل الجزء الاول صفحة 207
 
 
متوشحا بالمجد مضى الزعيم
 
مزاحم حسين
تركوك عاريا ، رباه ، ألا ليتهم تركوك !
وهذا الرداء أيضا ، ليتهم حرموك إياه
بنفسك كسَوْكَ كما بأفخر ثوب
إذ فتحوا الخزانة الأرجوانية في جنبك
لم يكن يوما ثمة ثوب يستحق حسنا
أن ترتديه ، سوى هذا المصنوع من دمك .
 في 8 / 2 / 1963 تكالبت قوى الشر والظلام وأغتالت أمل الشعب العراقي بثورته العظيمة وهنا ترجل زعيم الفقراء عن صهوة جواده وانتهت الطقوس الجنائزية ، مضى يحث الخطى نحو المدينة الأولية وعروقه مترعة بالحنين . عائدا إلى مأواه الأزلي الأول على الساحل اللامادي حيث تزبد الأمواه الأولى متهاوية تلعق قدميه وتغسله نحو السكينة والاطمئنان، ويسود النور داره الموحشة وعميقا مع أسلافه العظام يرقد زعيم الفقراء عبد الكريم قاسم متسربلا بأصدقائه الطوال بدءاً من الشهداء والثوار وانتهاء بالمصلحين بحبات لاتدركها الشيخوخة .كان موته المأساوي وشهادته التي أرجفت وأخافت الظالمين وعمر حكومته الثورية الإصلاحية القصيرة الأجل سببا لتظاهرة ألم فريدة لم تُعرف مثلها في تاريخ العراق الحديث .إن موت زعيم الفقراء ومحبوبهم وحامل لوائهم وراعي بيتهم أحدث جرحا نفسيا وسبّب للكثير من العراقيين إغراقا مخيفا في الهذر والعرافة . فلقد تغلغل حبه في الجمهور وجعل الكثير منهم ينصهرون ذهنا واحدا . فلقد كان قريبا منهم يتوجع لمواجعهم وآلامهم فهو واحد منهم يعيش كما يعيشون . هذا الذي كان مشرقا في حياته الملائكية . كان يخفف من عبثية حال الإنسان العقلاني في ظل ظروف لاعقلانية عاشها الكثير من أبناء العراق آنذاك . إنه المشاهد الرحيم الذي يبكي لحالة الإنسان العراقي فهو المهندس ، الصانع ، كبش الضحية ، حامل الأحزان ، وهو الجالس على قمة التل يبكي وكلما رأى خارج الكينونة التي تدعى بلده أحد عوالمه يسقط ميتا ، وكلما بكى انهمر النور ودموعه معا ، وإذ يبكي تظلم بلاد السماء فجأة وتنطفئ الشموع ومواطنو السماء يقرفصون جميعا معا تحت شجيرات الطرق يتساءلون : أيُّ دار من دورهم السابحة قد انقضى إلى الأبد وهنا تقتل الأرض نفسه فهي ذاوية مشظّاة  والجنون قد عنفها وفجرها وبصوته الذي لا يُحتوى وهو أشبه بريحٍ تتصاعد جاءت نبرات نشيده وئيدةً ثم تصاعدت قوةً كما الريح ،راحت في أنةٍ طويلة عنيفة فوق الرؤوس إلى الأماكن التي لا تدرك ،الصوت الإنساني الذي دخلها استوعبه النشيد ، كان النشيد حيث لا يدركه الجوق . كان صوته يأتي من برية ضائعة لان يجد ثمة قلقاً أميناً للأطفال الذين حُجروا عن الشمس ويتضرع للمخلص الموعود أن يسمع النبرة الذهبية تتحول إلى مسار . كان يستلقي في قبعات النور ويعتمر النقاء بقبةٍ ، ويُسمع المجد في محراب دموعه . كان العراقيون قد تحدثوا عن قاسم الذي غدا أول زعيم شعبي وقديس معا في عصر يفترض أن القديسين يولدون من رحم العباءة الدينية وكان الجميع ينظرون إلى قاسم كآخر القديسين وحامي الفقراء وعندما مات بدا كأن العراق لن يعرف العدل مرة أخرى أو هذا ما خُيّل إلى الجميع في حزن جنازته التي استمرت سنيناً طوالاً سرا في نفوس أغلب العراقيين ( وهذا ما حصل فعلا ) تلك الجنازة التي كشخصية الزعيم الشعبية تحولت إلى حزن وأمل في آن واحد فلقد تبدت صورة الزعيم في صفحة القمر كما كان يقول العراقيون أملا في عودة زعيمهم المخلص . فلقد غدت سفرات الزعيم وجولاته والتصاقه بالناس ودفاعه عن الفقراء جزءاً من أسطورته وهو أول من قدّمَ نفسه ضحيةً عامة لا خاصة ومن هنا نفحة الضحية النافذة في شخصيته ، ذلك الصوت الذي لا يُحتوى ومن هنا شخصية الرجل وتشبثه بالقيم العليا ومن هنا أيضا هتاف الناس جميعا له . فلقد أحبه العراقيون وأحبوا فيه التواضع وحبه لهم ورمز الشهادة التي أضفت عليه بعدا أسطوريا والعراقيون يمتدحون حب الموت كأسمى ما في المعرفة الجمعية لديهم .وفي أثناء حياته كانت هناك أيضا المعسكرات المسلحة التي عيّنته جنرالا ثوريا وفخريا ولا نظن أنه رفض الشارات التي أغدقها عليه حراس الحدود هؤلاء بل أنه على الأرجح كان فخورا بأن يعتبروه واحداً منهم أولئك الذين أحبهم وأحبوه لكنه بقي على مسافة منهم ، أولئك الذين بقوا مخلصين له يحبونه حتى بعد رحيله واعتبروه مثلهم الأسمى .سلام عليك يا زعيم الفقراء وتباركت سيرتك يا من عشت فقيرا مظلوما ورحلت فقيرا مظلوما لا تملك شيئا من حطام الدنيا رغم أن العراق كله كان تحت يديك.
 
 
 
في ذكرى ثورة 14 تموز الخالـدة
عاصي دالي
منذ احتلال العراق بعد الحرب العالمية الاولى وشعبه يناضل من أجل حريته واستقلاله وبناء دولة تحفظ كرامته وتصون اقتصاده الوطني, وقد تمكن من انشاء قوى واحزاب وطنية تبنت قيادة مسيرته النضالية التي تكللت في ثورة الرابع عشر من تموز 1958 الخالـدة.
في اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المنعقدة في حزيران 1955 تم انتخاب الرفيق سلام عادل سكرتيراَ للجنة المركزية كما تشير السيدة بثينة ناجي زوجة الرفيق سلام عادل في كتابها (سيرة مناضل) وكان من أولى أولياته هو اعادة العمل بمضمون الجبهة الوطنية والمنبثقة خلال الانتخابات البرلمانية في عام 1954 والتي تعرضت الى الجمود نتيجة للحملة الارهابية التي قادتها السلطة انذاك بقيادة نوري السعيد من اجل فرض دخول العراق الى حلف بغداد ( سيئ الصيت ), ومن هذا اصبح ادراك جميع الاحزاب  والقوى الوطنية بان مهام الخروج من حلف بغداد واطلاق الحريات الدستورية لايمكن لاي حزب القيام بمفرده مهما أوتي من اسباب القوة والمنعة , ولكن تحقيقها يتطلب  من جميع الوطنيين الانضمام الى جبهة تضم جميع الاحزاب والقوى الوطنية
وشهدت الساحة السياسية في عام 1956 الى فعاليات جماهيرية واسعة فعمت جميع المدن العراقية وتطورت الى انتفاضة شعبية واسعة احتجاجا على العدوان الثلاثي على مصر.  بالمقابل تصاعدت اساليب القمع والارهاب من قبل السلطة الرجعية لصد تلك التظاهرات بالقوة  واستخدام الرصاص ضد ابناء الشعب، وسقط العديد من الشهداء واعتقل المئات من المتظاهرين وزج بهم في السجون، وطالت هذه الحملة حتى قادة الاحزاب الوطنية فقد حكم على السيد كامل الجادرجي رئيس الحزب الوطني الديقراطي بالسجن ثلاث سنوات ونفي قادة حزب الاستقلال فائق السامرائي وصديق شنشل  واعدم  الشيوعيان علي الشيخ حمد وعطا مهدي الدباس في مدينة الحي (محافظة واسط).
وان مجمل الاحداث وضعت القوى الوطنية امام مهمة آنية ملحة وضرورية لمقاومة الهجمة الشرسة للسلطة ولتحقيق ذلك والكفيل بانجازه هو تحالف جميع القوى الوطنية، ورغم صعوبة الوضع السياسي القائم انذاك, ومرور المباحثات بين القوى والاحزاب الموجودة على الساحة السياسية بالمد والجزر، لكنها اتفقت في النهاية، على قيام الجبة الوطنية ( جبهة الاتحاد الوطني ) واصدرت لجنتها العليا بيانا في 9/3/1957 اوضحت الاسباب الموجبة لقيامها وحددت مطالبها الوطنية الكبرى كما يلي:
1ــ تنحية وزارة نوري السعيد وحل المجلس النيابي
2 ــ الخروج من حلف بغداد وتوحيد سياسة العراق مع سياسة البلاد العربية المتحررة
3ــ مقاومة التدخل الاستعماري بشتى اشكاله ومصادره وانتهاج سياسة عريقة مستقلة
4ــ اطلاق الحريات الديمقراطية الدستورية.
5ــ الغاء الادارة العرفية واطلاق سراح السجناء والمعتقلين والموقوفين السياسيين واعادة المفصولين من المدرسين والموظفين والمستخدمين والطلاب لاسباب سياسية
وكان مجرد اعلان جبهة الاتحاد الوطني يمثل نصرا تاريخيا للحركة الوطنية العراقية وتوحيد جميع القوى الحزبية واللا حزبية والتفافها حول الاهداف الرئيسة للحركة الوطنية وكما رأى بعض الوطنيين من (ان تنامي الوعي الوطني واشتداد قوة الحركة الوطنية وتشكيل جبهتها الوطنية الموحدة في عام 1957 كانت احد العوامل التي ساعدت في انعكاس ذلك على الضباط في الجيش العراقي وتكونت اللجنة العليا للضباط الاحرار) من جانب اخر فقد صعد الحزب الشيوعي العراقي الحركة الاضرابية بين العمال كجزء للتمهيد للثورة ففي اعوام 1957ـــ 1958 شهدت العديد من الاضرابات العمالية وهي تطالب بتحقيق مطالبها العادلة من رفع الاجور وتحسين ظروف العمل وكان من اهمها اضراب عمال معمل نسيج الوصي في 24/3/1957 والعمال الزراعين في 20/4/1957 واضرب 600 عامل من عمال شركة الغزل والنسيج  واضرب كذلك عمال شركة (هوكيف) الالمانية في نفس العام وقد تعاظم نشاط الحزب الشيوعي بين الفلاحين وقد لعبت الجمعيات الفلاحية (السرية) التي شكلها الحزب الشيوعي  دورا مهما في رفع مستوى وعي الفلاحين في نضالات جماعية لتحقيق اهداف الحركة الفلاحية.
وفي ربيع 1958 رفع 300 فلاح السلاح في الدغارة والرميثة في (محافظة الديوانية) مطالبين بتطبيق قانون (المناصفة )الذي اقـرته الحكـومة بعد نضال طويل لشريحة الفلاحين والذي يعطي بموجبه نصف من المحاصيل للفلاح ,وقد تلتها مناطق اخرى في 29/5/1958 اذ حمل السلاح اكثر من 350 فلاحا في منطقة خيري 7كم جنوب الديوانية للغرض نفسه , واصدر الحزب الشيوعي العراقي بيانا في 3/6/1958 اعـرب فيه مساندته المطلقة لانتفاضة الفلاحين وحث الشعب على مساندتها وقد اعرب فلاح الشامية والفيصلية والحمزة والقاسم المدحتية والمحاويل ومناطق اخرى متعدده مساندتهم للانتفاضه والاستعداد لخوض المعـركه معهم , وقد تمكن الفلاحون من تطبيق  ( القسمة ) بعد هروب الملاكين الى المدينة مستنجدين بالسلطة لحمايتهم، وبقي الفلاحون في اعلى مزاج ثوري حتى بزوغ ثورة 14 تموز 1958 المجيدة. وكان للشيوعيون دور بارز في الثورة فقد ارسل الرفيق سلام عادل برقية تهنئة في صبيحة انبثاق الثوره اكد فيها وضع قــوى الحزب الى جانب ومؤازرة الثورة والدفاع عنها , كما كان للشيوعيين العسكريين  دور مهم فيها وفي احباط محاولات التعـرض لها وافشالها وبالاخص التحرك الذي قام به قائد الفرقة الاولى في الديوانية ( عمر علي ) بالتمرد ضد الثورة حيث بادر الرفاق الرئيس الاول كاظم عبد الكريم ابو سنة والرئيس كاظم التعيسي والملازم الاول احسان البياتي وعدد من الجنود المخلصين للسيطرة على الفرقة والقيام بالحجز على قائدها وارساله محفوظا الى بغداد.
ص9

هل تمتع عبد الكريم قاسم بخصال البطل الوطني؟
 
كمـال يلـدو
تتزاحم الصور والمشاهد كلما اقتربت ذكرى ثورة 14تموز او انقلاب 8 شباط الأسود. صور تمتزج فيها الطفولة بالشباب، بالمكان وأرهاصاته والحنين الى ازقة ومحال  نقشت على طابوقها اغان وكلمات، في وجوه عاشت الذكرى ثم تشتت  في فوضى الاحتراب وصخب الحياة وما عاد بالأمكان تجميعها. هكذا يفشـي شارع الرشيد ومنطقة رأس القرية بحنينه وطيبته للزعيم عبد الكريم، يوم  اعادوا لهذا الانسان جزءا من الوفاء، فأقاموا له ( ومن مالهم الخاص) تمثالا ، واقفا، شامخا ينظر نحو تلك الرقعة التي ارادها الانقلابيون قبرا له، ثم صارت مزارا لعشاق الثورة عقب التغيير عام 2003.
بعد ان كانت منصة تمجد القاتل.
يعيش في ثنايا عقل الانسان في معظم الأحيان، عنصر يسحبه لمديات اعلى وآفاق ارحب، شيئ يأخذ بيده، نســميه احيانا القدوة، وأحيانا اخرى الدالة، ومرات ندعوه بالملهم. هذا الشيئ يتحول في الوجدان ، على صعيد الفرد او المجموع الى شــخصية ذات مزايا متفردة، وخصال نادرة، وربما قوة خارقة او حتى جســـد لايمسه الموت او المرض، ذلك هو الآله في موروثنا الرافديني، والبطل الأسطورة ايضا، ذلك هو البطل الوطني، الذي طالما بحثنا عنه ، وقلدناه كل ما نملك من مواصفات، واقعية كانت ام خيالية او ممزوجة من كلاهما. ليس نقصا في الطبيعة البشرية حينما تبحث عن البطل، انما هو التسامي بعينه والاعتراف بحقيقة تقترب من الواقع. اما تأريخنا ( القديم والوسيط) فيزخر بمثل هذه الشخصيات، على ان ما مر على العراق من حروب واحتلالات وسيطرة العثمانيين، جعلت هذا (الرمز) مركونا  جانبا، حتى تفتح زمن جديد وأفق ارحب مع بدايات القرن العشرين، وبزوغ العراق دولة مستقلة تسعى لاحتلال مكانها بين الأمم والشعوب، ولو ببطء!
تحدثنا كتب التأريخ عن العائلة المالكة، والحكم الملكي ورجالاته، عن انطلاقة العراق الصعبة، ورحلة المليون ميل في تأسيس الدولة العراقية، ووضع العراقيين على سكة المدنية والعمل المنتج المثمر والصناعة والعلم والتقدم، والأهم من ذلك كان في بناء مفاصل الدولة وانطلاقتها. هذه العملية لم تخل من ابطال، او اناس متميزين، من مضحين ومن انتهازيين، من وطنيين ومن قادة  سايروا الأجنبي ايضا. لكن عاملا مهما كان يوحد معظم هؤلاء القادة والسياسيين، هو الطبقة الارستقراطية التي كانوا ينتمون لها، حقيقية كانت ام مزيفة. كانت هذه الشروط حاضرة في الأصل او المنزلة او الملبس او حتى بالتصرف العام، وما كان هذا غريبا اذا علمنا بأن العائلة  المالكة يفترض انها تعود بالنسب الى النبي (محمد)، وبالتالي فهي معصومة، وهكذا كان على الوزراء  ورجالات البرلمان ان يكونوا بمستوى هذه العائلة الأرستقراطية التي كانت تقلد الانكليز بكل صغيرة وكبيرة، وحتى بالملابس الملوكية، وبأطقم الخدم والحشم والعربات الفارهة والقصور العامرة، والسفرات الملوكية المترفة.
بين تلك الصور، وبين صبيحة الرابع عشر من تموز1958، ترتفع صورة انسان، ليس من النسب الملوكي، ولا من الطبقات الأرستقراطية او الملاكين والاقطاع الكبار.  كان من منحدر فقير ، وأبن عائلة متواضعة.  تبرز شخصية الزعيم عبد الكريم قاسم، والذي كان يقول عن نفسه (بأنه ابن الفقراء، ولم يأت لمحاربة الأغنياء ، بل ليرفع من مستوى الفقراء الى مستوى اعلى). كانت هذه سابقة خطيرة  في العراق الذي عرفه الأنكليز منذ ذلك الحين بغناه البترولي وبالمعادن والزراعة والمياه والموقع الأستراتيجي والطاقة البشرية. من رحم الفقراء بزغ نجم الزعيم، الذي لم يتنكر لأصله ولا ليوم واحد، بل بقى امينا على كل الخصال الطيبة التي تربى عليها، ولم يترفع على ابناء شعبه. بقى طعامه بسيطا، ومسكنه بسيطا، وملبسه بسيطا ...لابل ان مجمل سيرة حياته كانت هكذا.
  لم تكمل ثورة 14 تموز الخمس سنوات من عمرها، فقد اغتيلت وهي لما تزل في المهد ان صح التعبير، وها قد مـّر 50 عاما على انقلاب شباط ، و55 عاما على انطلاقتها. ولست مبالغا حينما اقول بأن 40 عاما مضت ، لم يتمكن العراقيون من الحديث عنها او عن زعاماتها التأريخية، لم يسمعوا عن قاسم الا كلام البعثيين (قتلة الثورة)، ومن اعداء اليسار والشيوعية ، او ممن لبس (عقال) العائلة المالكة ليذرف الدموع دررا على الحكم الملكي وعلى انجازاته التي اخذت 37 عاما، منذ تأسيس الدولةالعراقية. لقد استبسل البعث في دفن الثورة وأنجازاتها، وأزال ما استطاع اي شاهد عليها، لابل حتى قادتها الميامين لم يحظوا بقبور  كما باقي البشر، ازيلت الأسماء  والشعارات، وصار محرما الحديث عن قاسم الا بالسوء. هذا "الشعوبي الدكتاتوري الأرعن"، كما كانوا يصفوه في احاديثهم وأدبياتهم، او حتى في بعض الكتب التي سمحوا بأصدارها اواخر عهدهم، محاولين ذر الرماد في العيون، وقلب الحقائق عن تلك الثورة الشعبية الوطنية الباسلة، الثورة التي لم تدخل فيها الأيادي الأجنبية ولا سايرتهم، حتى صارت ضحية لهم على ايدي عملائها لاحقا.
 
لماذا بقي عبد الكريم قاسم حيا لليوم!
كنّا اطفالا، حينما سمعنا للمرة الأولى بأن بعض العراقيين شاهدوا صورة قاسم على القمر،  وتكرر الأدعاء حينما هبطت ابولو 11 على سطح القمر، فقال البعض ان الأمريكان شاهدوا قاسم هناك، لابل ان بعضهم قال ان (الخميني) هو ذاته قاسم، بعد ان هرب وتخفى في ايران، وقسم كبير ظل حتى آخر سني حياته يثق بأن قاسم مازال على قيد الحياة وأنه فلت من ايادي المجرمين، لابل حتى المشهد الدموي الذي اقامه البعثيون وأعداء 14تموز في مبنى الأذاعة، لم ينجوا من التكذيب عند البعض،والسبب كما اظن، هو المنزلة والمرتبة التي رفع فيها الناس عبد الكريم قاسم، منزلة الآلهة البطلة التي لاتقهر ولاتموت.
لم ينل الزعيم هذا الحب والتقدير بالرشاوي او بالكذب والخداع، لم ينله بالتهديد او الوعيد او القتل، ناله بسبب انه كان انسانا حقيقيا غير مزيف، صادق مع نفسه مثلما كان صادقا مع الناس.
ربما بسبب صغر سني، فأني لم اسمع قصص الزعيم حينما كان حاكما، بل سمعتها بعد مماته بسنين كثيرة، خلســة ، وفي الأحاديث � همسا- او من اناس عاشوها ، ولي يقين بأن بعضها معروف، وربما البعض غير معروف، لكن طبيعة القصص لاتخرج عن مواصفات وشخصية الزعيم، ليس فيها الخارق ولا العجائبي.
* ظل الزعيم امينا لمنبعه الفقير، فانعكس ذلك في حبه لهم، وفي منحه اراضي للفقراء للمرة الأولى في تأريخ العراق، لابل المنطقة العربية كلها.
*آمن بتطوير العراق والقضاء على البطالة، فكان رائدا في افتتاح المشاريع الصناعية والانتاجية التي ضربت ارقاما قياسية ، نسبة الى عمر الثورة القصير، والى سعة المناطق التي وزعت عليها تلك المشاريع.
*لم يكن غريبا ان نسمع بأنه كان يقوم ليلا بزيارة احد باعة الشاي الشعبيين(الجايجي) او زيارة معمل الصمون، او حتى ركوب باص المصلحة مع الركاب.
* لم يكن مبالغا فيه حينما كانت شقيقته او احد افراد عائلته يجلب له الطعام من البيت بـ (السفرطاس) -
* كانت قصة الحماية امام منزله حقيقية � مكونة من شرطيين- وكان يسكن في دار مملوكة للحكومة وبأجار شهري، وفي منطقة شعبية، ســمي ذلك الشارع حتى تهديمه اواخر السبعينات بشارع الزعيم، قرب ساحة الأندلس.او حتى في حراسته الشخصية المرافقة له، او اثناء تجواله في سيارته في الشوارع والأماكن العامة.
 نزاهته فاقت الوصف، ان كان في ممتلكات بيته او حسابه المصرفي * او حتى في المبلغ الذي وجد في حوزته عشية اغتياله، ناهيك عن صدق نواياه تجاه الفقراء، يوم طالبته شقيقته بقطعة ارض، مثل باقي العراقيين الذين حصلوا على قطع اراض آنذاك، فأخذها الى منطقة (الصرائف) وقال لها: حتى يأخذ كل واحد منهم قطعة ارض، عند ذاك ستكون لك ايضا.
* في حياته الاجتماعية كان صوفيا بمعنى الكلمة، بقى بلا زواج، وحينما واجهته شقيقته بالزواج بعد نجاح الثورة، وبأنها ستكون سعيدة جدا في عرسه (نيابة عن امه التي توفاها الأجل)، قال لها:ان عرسي وسعادتي هي من سعادة هذا الشعب.
* في ملبسه كان متواضعا، ولم يظهر بأية بدلة مدنية، بل كان يلتحف بالبدلة العسكرية طوال مشواره، الا في المستشفى بعد فشل حادثة الاغتيال، او في صورة له في مكتبه في وزارة الدفاع وهو يهم بالنوم على (مندر) على الأرض وقد لبس البيجاما.
* في خطاباته، وفي المهرجانات والمناسبات التي كان يحضرها، كان بسيطا، يسّلم على الكل، ويومئ للكل، مبتسما وضاحكا، فرحا بهذا الشعب.
* لم تعل اية قوة في احاديثه عن الشعب والوطن. كان وطنيا بامتياز، وكان مناصرا لحركات التحرر التي تشهد  بحجم الدعم المادي والمعنوي الذي قدمه لها.
اما حينما نتحدث عن الحقبة التي سبقته،37 عاما، والحقبة التي تلته، 50 عاما، فقد شهد العراق قادة وحكام ومسؤولين، كان معظمهم يتصرف مع الشعب وكأنه قطيع من الأغنام او الماشية، متعاليا ومتغطرسا. كان الشعب يخاف هؤلاء الحكام الذين تحولوا الى حيوانات كاسرة حينما وصلوا السلطة. حكام بسيارات سوداء، كانت تسير مسرعة وبأطقم كثيرة حتى لا يعرفها المتربصون! بدلات فرنسية واوربية وسباق في جمع انواع القبعات والأربطة والسيارات والحيوانات الأليفة وغير الأليفة. سجون من كل الأشكال، ودورات في التعذيب والأرهاب من كل العالم،  حروب ودماء وتهاون في السيادة الوطنية والتنازل عن الأرض مقابل البقاء في الكرسي. جوع وفقر وملايين المهجرين والمهاجرين، انتشار الأمية ومحاربة العلم والعلماء وسيادة الجهل. تدمير للصناعة الوطنية وهدر النفط عبر التهريب والسرقات وتلويث الأراضي الزراعية، هدر لمياه العراق وتصحر نسبة عالية من اراضيه، تفشي الفساد الاداري وسرقة المال العام والمحسوبية والمنسوبية، وتراجع الدولة المدنية والقانون امام سطوة المافيات والعصابات والميليشيات وحكم العشائر والقبيلة.
هذه صورة العراق اليوم، عشية الاحتفال بالذكرى 55 لثورة 14 تموز المجيدة، الثورة التي لا يعترف الحكام والمسؤولون بها عيدا وطنيا، ولا يقيمون الاحترام والتقدير لرجالاتها وشهدائها.
هذه صورة العراق اليوم، هذا الذي ضحى الزعيم عبد الكريم قاسم ورفاقه الأماجد بدمائهم من اجله.  يقول "بوذا" في احدى عظاته:" آلاف الشموع تستطيع ان تشعلها من خلال شمعة واحدة، هذه الشمعة التي سوف لن يقل عمرها. هكذا هي السعادة، لاتنقص حينما تتقاسمها مع الآخرين".من المؤكد ان اسم الزعيم عبد الكريم قاسم وسيرته الذاتية وخصاله الشخصية وأخلاقه السامية، هو ورفاقه الميامين، ستبقى تؤرق نوم الحكام الفاشلين، امس واليوم وغدا، وحتما سيكون الميزان العادل الذي يقيس به المواطن حكام اليوم، حتى بعد مرور 50 عاما على رحيله، سيبقى شامخا برمزيته الفذة، ابنا بارا للفقراء، ابنا بارا لكل العراقيين، او لأغلبهم، حتى تنجب هذه الأمة  زعيما مثله، او افضل منه، وهي امنية ليست صعبة المنال ابدا. فمثلما  لم نعرف عنه الكثير عشية الثورة.
ها نحن نحتفل بسيرته الطيبة بعد كل هذه السنين، لأنه ببساطة كان وفيا للعراقيين، ويستحق ان نكون اوفياء لذكراه رغم ما له وعليه.
---------------------------------
 
14 تموز...  ثورة أم انقلاب؟
حارث رسمي الهيتي
في البدء أود ان اشير الى ان هنالك لبساً على مستوى عامة الناس ولربما بعض السياسيين والاعلاميين بين مفهومي الثورة والانقلاب. فيذهب البعض منهم الى اطلاق تعاريف وتوصيفات لهذين المفهومين بعيدة عن الواقع ويعتقد هذا البعض ان الثورة تتوافر على شرعية ما في حين ان الانقلاب هو حركة غير شرعية.
واذا افترضنا ان الثورة الفرنسية 1789 هي معياراً ومقياساً صح تطبيقه على ما حدث في روسيا عام 1917 فان ما حدث في مصر في 23 / يوليو / 1952 وفي العراق عام 1958فان الجدل ما زال قائماً في توصيف هذه الاحداث على انها ثورة ام انقلاب؟
هناك مسألة في غاية الأهمية بالامكان استخلاصها من كل تلك (الثورات والانقلابات) وهي ان الانقلاب يقوم به من هم في داخل المؤسسة الحاكمة (سياسيون وجنرالات) أي هم أصحاب قرار قبل الفعل . وما بعده ليس هناك في هذا البلد أو ذاك تقدم او نهضة في مناحي الحياة.
اما القائمون بالثورة فهم ليسوا بأصحاب قرار او نفوذ قبل حصولها وبالامكان معاينة برامجها المعلنة وما تحقق من انجازات وتقدم وتنمية .
كل ما يسمى بثورة او انقلاب في عالمنا العربي قام به جنرالات ولكن هذا لايعني عدم مساندة ومباركة الشعوب في هذا البلد او ذاك ، ولربما المشاركة بهذا القدر او ذاك فيها ...
وحديثي هنا سوف يقتصر على بعض ما قدمته 14  تموز للمجتمع العراقي ، وبعيداً عن الغاء الملكية واقامة النظام الجمهوري والتي لم تكن فكرة جديدة بالنسبة الى الحركة الوطنية العراقية حيث كان هناك مؤيدوها حتى من قبل قيام الدولة العراقية، وكان طالب النقيب مثالاً واضحاً على ذلك حيث كان من المؤيدين لهذه الفكرة مما ادى الى نفيه خارج العراق واعتبر هذا الامر بمثابة تحذير الى دعاة الجمهورية للكف عن هذه الفكرة نهائياً.
وبعد احداث مايس  1941 نمت هذه الفكرة من جديد وكان من دعاتها هذه المرة ناجي شوكت ثم ظهرت الفكرة مرة اخرى بعد انتفاضة تشرين الثاني 1952 حيث كان الحزب الشيوعي العراقي قد تبنى فكرة اسقاط النظام الملكي واحلال النظام الجمهوري.
ولكن وعلى الرغم من اهمية هذه الخطوة الا ان البعض يريد "تسطيح" أو "تقزيم" 14تموز حيث يجعل من هذه الخطوة هي الاساس الذي قامت من اجله نعم هي كانت من ضمن اهداف لجنة الضباط الاحرار ولم تأت اعتباطاً.
وللمزيد من الاستقلال والتحرر خلصت 14  تموز العراق من المنطقة الاسترلينية فبعد ان ارتبط قانون العملة العراقية رقم 44  لسنة 1931 بالنظام النقدي البريطاني وارتباط الدينار العراقي بالجنيه الاسترليني ليصبح معرضاً لكل التغيرات التي تطرأ على الجنيه البريطاني بالاضافة الى تدخل بريطانيا وفرض رقابتها على الصرف ، ولعبها دور الوساطة في التحويل بين العراق والدول الاخرى واستثمار غطاء العملة العراقية حيث مقر لجنة العملة العراقية في لندن.
ونشطت وزارة المالية برئاسة محمد حديد في اتجاه اخراج العراق من المنطقة الاسترلينية وذلك لا يعني تقليص العلاقات التجارية مع بريطانيا ولكن سياسياً العراق لا يرغب ان يبقى البلد المستقل الوحيد خارج الكومنويلث في المنطقة الاسترلينية.  كما اعادت 14  تموز النظر في كافة المراسيم التي تم اصدارها في ظل الحكم الملكي فاسقط مرسوم اسقاط الجنسية العراقية رقم 62 لسنة 1933 وتعديلاته وقانون الاسرة المالكة رقم 49 لسنة 1948، وقانون ذيل العقوبات البغدادي رقم 51 لسنة 1938.
بالاضافة الى اصدار واحد من ألمع قوانين 14 تموز ممثلاً بقانون الاصلاح الزراعي رقم 30  في 30/9 /1958 لتفتيت الملكية الزراعية والقضاء على العلاقات شبه الاقطاعية التي استحوذت على معظم الاراضي الزراعية الخصبة في العراق فقد كان (3619) ملاكاً يملكون 18 مليون دونم من الاراضي الصالحة للزراعة.
وبموجب هذا القانون تم تحديد الملكية الزراعية والاستيلاء على أراضي الكبار من الملاكين بعد ان تترك لكل ملاك (1000) دونم من اراضي السقي و(2000) دونم من اراضي الديم. كما الغى القانون في المادة (49) العلاقات الاقطاعية السابقة كقانون حقوق وواجبات الزراع ومرسوم قسمة الحاصلات الزراعية .
وقد عبر الرفيق سلام عادل عن مدى اهمية هذا القانون في كراس له بعنوان  " الاصلاح الزراعي":-
"لأول مرة أحس الفلاح العراقي بكرامته الانسانية، ولمس الفلاحون قوة اتحادهم ونضالهم بحيث ارتعدت فرائص الاقطاعيين الجبناء وفروا من قلاعهم وحواشيهم وتركوا مقاطعاتهم الشاسعة ومضخاتهم". وهناك امر آخر لا يقل اهمية عن كل تلك الانجازات وهي ان بعد 14 / تموز تم جلاء آخر جندي استعماري عن أرض الوطن كما مكنت الجيش العراقي من التزود بأحدث واضخم الاسلحة المتطورة. كما تم اسقاط تمثال الجنرال مود.
ان التأييد والحماس من قبل الجماهير الشعبية لثورة 14  تموز تعتبر أبرز ظاهرة فرضت حقيقتها منذ الساعات الاولى للثورة. أخيراً نقول ان ما حدث هو ثورة وليس انقلاباً، لأن معنى الثورة هو تغيير جذري وشامل لكل مرافق الحياة، وعند تطبيق هذا المعيار على العراق سنجد ان ما وقع في 14  تموز قد غير اوضاع العراق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية ولا يمكن اعتباره انقلاباً عسكرياً.
وأرى من الضروري هنا ان نتذكر ما قاله جان زيغلر المبعوث الخاص للأمم المتحدة عن الثورات في أمريكا اللاتينية ولكم الحكم بعد ذلك :
"ان التشهير بالثورات الديمقراطية الاجتماعية في امريكا اللاتينية هو ليس كذبة فقط وانما هو استراتيجية يتبعها المهيمنون لان انتشار هذا المثال في بلدان العالم الثالث الغنية بالمواد الخام يشكل خطراً على الطغم المالية".
 
 
ثورة 14 تموز.. شعلة وضاءة لن تنطفئ
 
فائق هلال الشمري
على الرغم من مرور خمسة وخمسين عاماً على اندلاع ثورة 14 تموز 1958 ما زالت تثير مشاعر الحب والفخر والاعتزاز في نفوس العراقيين، الذين عشقوا هذه الثورة وقادتها الى حد الجنون، لانها جاءت من اجل الشعب وللشعب، ومن اجل الفقير والعامل والفلاح والمرأة، وكل اطياف الشعب العراقي ولم تكن ثورة من اجل الحاكم وانما كانت ثورة من اجل التغيير والبناء والاعمار والتطوير، والقضاء على الفساد والتخلف.. فهي ثورة وطنية عملاقة لم يستطع اعداؤها حجب نورها وشعلتها الوقادة، التي اضاءت الطريق امام العراقيين ولم يفارق تفكيرهم حتى ولو لحظة واحدة..
فما تم انجازه خلال اربع سنوات من عمر الثورة القصير من انجازات، استطاعت الثورة استقطاب الجماهير من خلالها للوقوف وراءها ودعمها، لانها فعلاً ثورة الجماهير، ولو استمرت هذه الثورة لاصبح العراق افضل مما هو عليه اليوم، إلا ان الاشرار قتلوها على صغر عمرها، حتى اننا نكاد وندخل الى مكان ما ومؤسسة ما، إلا وقيل ان عبد الكريم قاسم هو بني هذا المشروع او وضع حجر الاساس له مروراً بجامعة بغداد ومدينة الصدر وملعب الشعب، وانتهاءاً بتوزيع الاراضي على الفلاحين والفقراء في مدينة الثورة (مدينة الصدر)، بعد ان كانوا يسكنون في صرائف بمنطقة الشاكرية، ولم يضع لنفسه قطعة ارض ولم يعط لاخته قطعة ارض واخبرها باني معك لكن الفقراء من يكون معهم ولهم هؤلاء الفقراء احبوا زعيمهم واحبهم وكان يتفقدهم في بيوتهم وكيف زار صاحب عربة الباقلاء وعندما مرض واعطاه مبلغاً من المال.. وكيف زار المرجع الديني السيد محسن الحكيم في المستشفى للاطمئتان على صحته.
لقد اصطف ووقف الفلاحون والفقراء على القناة صبيحة 8 شباط 1963 وهتفوا (ماكو زعيم إلا كريم) وفي ايديهم العصي والمكاوير وطالبوا الزعيم ان يمنحهم السلاح للدفاع عن الثورة لكن نفسية الزعيم العظيمة ابت، ذلك لانه لا يريدها حرباً اهلية ولم يكن محباً للحكم وخشي على هؤلاء الفقراء وخوفاً على شعبه من بطش السلطة القادمة لانه يعرفهم جيداً وطالما عفا عنهم وقال: (عفا الله عما سلف) حتى ان البعض يقول ان طيبة الزعيم وعفوه وسماحته هي من قتلت الثورة لانه عفى عن الذين حاولوا اغتياله عام 1959 من البعثيين الذين عادوا في شباط  1963 وانه رفض مسبقاً تشكيل بعض الاجهزة الامنية رغم الحاح البعض عليه.
كان الزعيم متسامحاً الى ابعد الحدود، ومتواضعاً ونزيهاً وشجاعاً حظي بحب شعبه الى حد ان البسطاء من الناس قالوا: ان صورة الزعيم قد ظهرت في القمر انه الزعيم لم يجلب التاريخ مثله.
إلا في امريكا اللاتينية وبالتحديد في البرازيل عندما انهى رئيس وزراء البرازيل السابق ولايتين (دورتين انتخابيتين) وطالبه الشعب بالبقاء لدورة ثالثة لكنه رفض لان الدستور لا يسمح إلا بدورتين انتخابيتين، اصر الشعب على تعديل الدستور إلا انه رفض ذلك وانتهت فترة الولايتين ولم يملك داراً سكنياً!!
فمجداً لثورة تموز وقادتها الميامين. 
 
ص10

هل نقترب من تحقيق الأمن الغذائي؟
انتاج 3 ملايين طن قمح وتخزين  لـ10 أشهر
بغداد"طريق الشعب"
اذا ما تأكدت البيانات المتعلقة بكميات الحنطة المنتجة هذا العام على الرغم مما سببته السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة في جنوب البلاد في الفترة الأخيرة ، فاننا وبحق نكون ازاء نتائج مبهرة فيما يتعلق بمشروع الأمن الغذائي الذي تبنته الجهات ذات العلاقة، من خلال مشروع المبادرة الزراعية وبرامج وزارات الزراعة والموارد المائية .
اذ تؤكد وزارة التجارة ان انتاج البلاد من القمح تجاوز 3 ملايين طن هذا العام على الرغم مما قيل عن الخسائر الناجمة عن الأمطار الغزيرة في جنوب البلاد في الفترة الأخيرة والتي قدرت بنحو 25 و30 بالمئة من محصول القمح .
وتعد محاصيل الحبوب ، وتحديدا منها الحنطة والشعير ركيزة مهمة من ركائز الأمن الغذائي بوصفها مصدرا رئيسيا لمادة غذائية أساسية ( وهي الخبز) .
وعلى الرغم من ان حاجة البلاد تقدر بنحو أربعة ملايين طن ونصف سنويا ، الا ان معدل الانتاج هذا العام سجل سابقة لم تحدث خلال الأعوام الماضية، حيث لم يتجاوز الانتاج 2.4 ملايين طن في أفضل الأحوال لغاية العام 2012 بعد مرور خمسة سنوات على انطلاق العمل بالمبادرة الزراعية في العام 2008 .. وجاء الارتفاع في الانتاج هذا العام ليشكل بداية طيبة لتحقيق الأمن الغذائي النسبي .
ويقصد بالأمن الغذائي "إنتاج الغذاء داخل الدولة الواحدة بما يعادل أو يفوق الطلب المحلي" وهذا مفهوم مطلق وهو مرادف للاكتفاء الذاتي الكامل ويعرف ايضا بالأمن الغذائي الذاتي..فيما يكون الأمن الغذائي النسبي "قدرة دولة ما أو مجموعة من الدول على توفير السلع والمواد الغذائية كلياً أو جزئيا" وضمان الحد الأدنى من تلك الاحتياجات بانتظام .. وبناء على هذا التعريف فإن مفهوم الأمن الغذائي النسبي لا يعني بالضرورة انتاج كل الاحتياجات الغذائية الأساسية بل يقصد به أساسا توفير المواد اللازمة لتوفير الاحتياجات من خلال منتجات أخرى يتمتع فيها البلد المعني أو البلدان المعنية بميزة نسبية على البلدان الأخرى. وبالتالي فإن المفهوم النسبي للأمن الغذائي ينبغي أن يؤسس على ثلاثة مرتكزات : وفرة السلع الغذائية، وجود السلع الغذائية في السوق بشكل دائم، وأن تكون أسعار السلع في متناول المواطنين.
وبحسب ما متاح من امكانيات، فان باستطاعة العراق تحقيق الأمن الغذائي النسبي فيما يتعلق بالمحاصيل الاستراتيجية في المدى القريب " مثلما نجح فيما يتعلق بانتاج الخضر على ضوء ما أعلنته وزارة الزراعة مؤخرا " وجاءت نتائج انتاج الحبوب هذا العام لتؤكد قدرة الوزارات ذات العلاقة على تحقيق الهدف المعلن .
من جانب آخر ، فان ثمة تحذيرات كانت قد أطلقتها الأمم المتحدة بشأن ما أسمته تدهور الأمن الغذائي في العراق مع استمرار تدهور الأراضي الزراعية وأنظمة الري والمناخ وتفاقمِ ظاهرة التصحر مقابل زيادة الاعتماد على استيراد المواد الغذائية.
وقالت الامم المتحدة في تقرير مفصّل لها في نهاية حزيران المنصرم إن نحوَ َ ستة ِ ملايين عراقي يُشَكِلون َ ما نِسْبتُه عشرون بالمئة من السكان تقريباً محرومون من الغِذاء ِ أو يتعرّضون لانعدام الأمن الغذائي , مؤكدة ً أن مواجهة َ ذلك تتطلب ُ اعتمادَ سياساتٍ وأنشطةٍ من شأنِها تأمين ُ إمدادات ِ الغِذاء بالترابط ِ بين الأمن الغذائي والإنتاج ِ الزراعي ، وأكدت المنظمة ُالاُممية في تقريرِها أنها ستدعم ُ العراق من خلال ِ نَشاطاتٍ ستُنفِذُها وَكالات ٌ اُممية عِدة من بينِها منظمة ُ الغِذاء العالمي الفاو وبرنامجُ الغِذاء العالمي وبرنامجُ الامم المتحدة الانمائي. فيما اعلنت في وقت سابق بعثةُ الامم المتحدة في بيان لها ان حوالي ستة ِملايين عراقي يعانون من انعدام الامن الغذائي في العراق. مؤكدة ان اعدادا كبيرة ًمن الاطفال العراقيين مصابون بتوقف النمو البدني والفكري بسبب نقص التغذية.كما اكدت نائبة ُممثل الامين العام لبعثة الامم المتحدة "بادكوك" في وقت سابق ان مليونا وتسعَمائةِ الفِ عراقي على الاقل يعانون من نقص الغذاء وعدم ِالحصول على مايكفيهم من الطعام كل َيوم، و اشارت الى ان سوء َ ادارة الاراضي الزراعية تسبب في ازالة ِالغابات و زيادةِ التصحر و العواصفِ الرملية والترابية التي تُلِحق خسائرَ تبلغ ملياراتِ الدولارات كلَ عام، ودعت الحكومة العراقية الى رعاية اراضيها و ممراتها المائية.
فيما يؤكد وزير التجارة خيرالله حسن بابكر في مؤتمر صحفي بمبنى البرلمان "إن وزارة التجارة لديها خارطة طريق واضحة لتامين المواد التموينية وبصورة جيدة وباوقات معلومة، ولكن بسبب وجود مشاكل ومعوقات والمواطن لاعلاقة له بها تتاخر لفترات معينة.. مضيفا "أن الخزين الاستراتيجي من الطحين يكفي لعشرة اشهر مقبلة".وكان الوزير يتحدث الاسبوع الماضي في المؤتمر عقب اجتماعه بأعضاء لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الذين ناقشوا معه شكاوى تتعلق بتأخر تسلم المواطنين مفردات البطاقة التموينية ورداءتها.وقال بابكر "أن الوزارة بدأت بتجهيز المخازن في بغداد والمحافظات بمواد التموينية وأن قسما من الوكلاء استلموا منذ السبت الماضي المواد الخاصة بشهر رمضان".وتعهد الوزير بتوزيع الطحين عالي الجودة بصورة منتظمة.. مبينا "ان الوزارة لها خارطة طريق مستقبلية لوضع حد للمعوقات من اجل ايجاد الية لتجهيز وتوزيع المواد، مشيرا إلى ان الوزارة ستقدم للجهات المختصة مقترحات خاصة بتجهيز وتوزيع المواد دون اي تأخير".
واشار الوزير إلى أن الوزارة تسلمت الحنطة المتضررة جراء السيول والتي بلغت كميتها 400 ألف طن، مشيرا الى أنها صالحة للطحن.
أموال العراقيين المهدورة  
 
يبدو ان قضية استهتار النظام السابق بمقدرات الشعب العراقي المبتلى بالنفط والحرب ستبقى مادة اعلامية جاهزة للقطاف على مدار سنوات.. فالاعلام الذي ما زال يتذوق طعم فضيحة كوبونات النفط كلما بحث عن لقمة اعلامية، ألف سهولة البحث عن فضائح أخرى في ملفات أخرى.. الا انه لم يألف مذاق ملف الفساد المتعلق ببرنامج النفط مقابل الغذاء.. ويبدو ان هذا الملف له مذاق مختلف لأن العراقيين لا يملكون أوراق هذا الملف وليس لهم علم بأولياته التي يثيرها الاعلام العالمي بين الحين والآخر، اذ يبقون متلقين للخبر وحسب، فيما الدبلوماسية العراقية لا تظهر اهتماما بهذا الملف ، وكأنها غير معنية بالأمر، بينما هي حريصة على سداد الديون والتعويضات الى الدول والشركات الدائنة!.     
ومثلما ألغيت وذوت عموم القضايا والتهم المتعلقة ببرنامج «النفط مقابل الغذاء» الذي تم العمل به في العراق بين عامي 1996 و2003 ،الغى القضاء الفرنسي مؤخرا جميع التهم الموجهة إلى شركة «توتال» بالفساد خلال مشاركتها في برنامج «النفط مقابل الغذاء» في العراق، باعتبار أنها غير متورطة في أي فساد مرتبط باستخدام أصول البرنامج الذي بلغت قيمتها 64 مليار دولار.
المحكمة الفرنسية برأت شركة «توتال»، ورئيسها التنفيذي كريستوف دو مارجري ووزير الداخلية الفرنسي السابق شارل باسكوا وأكثر من عشرة مدراء سابقين ودبلوماسيين متقاعدين من اتهامات بالكسب غير المشروع في سياق نشاط الشركة في العراق آنذاك.. وانتهت قضية فساد توتل في برنامج النفط مقابل الغذاء، مثلما تم طي ملف الأمم المتحدة الذي تورطت به أسماء وشركات معروفة آنذاك في سياق الموضوع ذاته ، الملف الذي كلف به رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي آنذاك بول فولكر لاجراء تحقيق أممي، تحدث عن ضلوع 2200 شركة بالبرنامج في دفع رشاوى قيمتها 1.8 مليارات دولار للحصول على صفقات .
برلمانيون عراقيون تحدثوا عن فساد في هذا البرنامج يقدر بحوالي 18 مليار دولار متهمين واشنطن وحلفاءها بالوقوف وراء عمليات الفساد الكبيرة التي شابت هذا الملف من خلال شركاتها التي كانت تدير ملف النفط مقابل الغذاء والدواء، على اعتبار ان العمل بهذا البرنامج كان والعراق تحت طائلة البند السابع ما تسبب باهدار اموالا طائلة, لم يعرف مصيرها لغاية الان, بمباركة صمت دولي.ان هذه الأموال المهدورة في نطاق برنامج النفط مقابل الغذاء، وغيرها التي نهبت وتم تهريبها قبل وبعد مجييء الاحتلال من قبل أعوان النظام السابق وبعض الفاسدين ممن تصدروا المسؤولية في المؤسسات العراقية هي حق لهذا الشعب المظلوم ومن واجب الدبلوماسية العراقية فتح هذه الملفات لاستعادة الحقوق بعد خروج العراق من طائلة البند السابع، فالأموال التي أضحت عقارات وعمارات واستثمارات في دول الخليج وعمان والقاهرة وفي قبرص واليونان وغيرها من المدن العالمية لأسماء عرفت بعدائها للشعب العراقي وتمويلها للارهاب لا يمكن السكوت على ضياعها.
والسؤال هنا : الى متى ستبقى الدبلوماسية العراقية صامتة أمام هذا الملف؟.. ألم يحن الوقت بعد لتكليف محامين عراقيين بمتابعة مصير هذه الأموال؟ا  
 
محمد شريف أبو ميسم
مطالبات بتفعيل القوانين الاقتصادية المعطلة
بغداد»طريق الشعب»
تتزايد المطالبات بتفعيل القوانين الاقتصادية التي شرعها مجلس النواب وبقيت معطلة جراء عدم تشكيل مجالسها أو عدم اصدار التعليمات الخاصة بها .
وطالبت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب بضرورة الاسراع في اصدار التعليمات الخاصة بقانون المنافسة ومنع الاحتكار من قبل الجهات المعنية عقب تشريعه في العام 2010 لما له من فوائد ايجابية تعود بالنفع على المواطن.
وكان مجلس النواب قد أقر مجموعة من القوانين الاقتصادية منذ العام 2010 ، منها قانون التعرفة الكمركية رقم 22 لسنة 2010 وقانون المنافسة ومنع الاحتكار رقم 14 لسنة 2010 وقانون حماية المستهلك رقم (1) لسنة 2010 ، الا هذه القوانين بقيت معطلة بسبب التجاذبات السياسية .
ونقلت شبكة الاعلام العراقي عن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار حسين المرعبي ان قانون المنافسة ومنع الاحتكار من القوانين المهمة التي تحاول خلق حالة من التوازن بالسوق العراقية، وفي الوقت نفسه تضمن الاستقرار في منهج ومسيرة الاقتصاد العراقي نحو اقتصاد السوق.واضاف المرعبي « ان هذا القانون يجعل من الاقتصاد في البلد يسير ضمن الاسس الصحيحة البعيدة عن جشع بعض التجار واحتكارهم لبعض السلع والمواد التي من شأنها أن تثقل كاهل المواطن، مشيراً الى انه ينبغي تنظيم هذه الامور بقانون يضمن عدم وصولنا الى نتائج سلبية مع الانفتاح على اقتصاد سوق فيه الكثير من المداخلات والملابسات.
فيما يؤكد خبراء اقتصاديون ان تطبيق قوانين التعرفة الكمركية والمنافسة ومنع الاحتكار وحماية المستهلك سيساهم في وضع حركة الاقتصاد على الجادة الصحيحة ، بعد أن شهدت علاقات السوق والانتاج فوضى عارمة منذ انفلات السوق على يد سيىء الصيت بريمر .
فيما قال النائب عبد العباس شياع  « ان التحول الى اقتصاد السوق يحتاج الى حزمة من القوانين وان اغلبها شرعت، منبهاً الى ان تلك القوانين هي استكمال لاجراءات التعليمات لتطبيق القانون من خلال تشكيل اللجان التي يحددها القانون واذا ما طبق سينعكس ايجابا على الاقتصاد ويوفر فرص عمل وسيحرك وينشط القطاع الخاص.
المعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي يقيم ندوة :
الاقتصاد العراقي والخيارات الإستراتيجية
بغداد _ طريق الشعب
عقد المعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي بالتعاون مع بيت الحكمة ندوة حول (الاقتصاد العراقي والخيارات الإستراتيجية ) برعاية وزير حقوق الإنسان الدكتور متعب مناف و بحضور نائب رئيس الوزراء الدكتور صالح المطلك وادار الندوة الدكتور مهدي الحافظ ، وقدم وزير حقوق الإنسان ورقته بعنوان " الاتفاق الأسري كسمة مميزة لسلوكية الفرد العراقي " اما الدكتور مظهر محمد صالح فانصب بحثه على سمات الاقتصاد العراقي ، وتطرق الدكتور احمد ابريهي الى اعتماد مؤشرات احصائية عن الاقتصاد العراقي غير النفطي للكشف عن واقع البيئة العلمية للاقتصاد .
وقال الدكتور مهدي الحافظ في كلمته خلال الندوة التي حضرتها طريق الشعب ، لا يزال الاقتصاد العراقي ريعياً مشوهاً وغير متوازن ، فالنفط هو الأساس بفضل الاحتياطي الكبير الذي يمتلكه البلد .(اكثر من 150 مليار برميل) بحيث يحتل ثالث موقع في الخارطة العالمية لاحتياطات النفط بعد السعودية وكندا. ثم يأتي الغاز وهو مادة رائجة هذه الأيام ويحتل العراق عاشر موقع في الخارطة العالمية للغاز، مبيناً انه لا توجد رؤية اقتصادية ولا سياسة وطنية تغطي كل العراق. بحيث باتت خطط التنمية المعلنة لا تلزم الدولة ككل. بل هي مؤشرات نظرية لا تبشر بما هو مطلوب في هذه الفترة على صعيد التنمية .
وأضاف الحافظ ، لقد اعلنت مؤخراً الخطة الجديدة (2013 ـ 2017) ، فلم تثر أي اهتمام جوهري لانها عبارة عن مؤشرات اقتصادية غير قابلة للتنفيذ ، ففي اغلب الأحيان تكون الخطة تأشيرية في الدرجة الأولى وتفتقر الدولة الى آليات موحدة وإلزامية للتنفيذ ، مشيراً الى وجود
ضعف الادارة العامة للدولة أو ما يسمى بضعف الحوكمة الاقتصادية .
وتابع " قبل عشر سنوات عند التغيير الكبير في 2003 كان الرأي السائد هو ان يعاد هيكلة الاقتصاد ويعطي القطاع الخاص والاستثمار الاولوية في سلم السياسات الاقتصادية.. الا ان النتائج للاسف لم تكن كذلك. واليوم مطلوب منا ان نعالج جذريا الهيكل الاقتصادي بيحث يعاد النظر بهيمنة القطاع العالم وتمكين القطاع الخاص ان يلعب دوراً ريادياً في جميع القطاعات ومنها القطاع المالي والنقدي والمصرفي. لافتاً الى ضرورة الى اعادة هيكلة بعض المؤسسات غير المنتجة والتابعة للقطاع العام ما سيحرر الموازنة من عبء كبير يبلغ اكثر من ثلاث مليارات دولار.
وبين " ان الترهل التضخم في جهاز الدولة جعل العراق البلد الاول من حيث نسبة الموظفين الى مجموع السكان وهي حالة تضعف الاستثمار الانتاجي في الدولة ، فيوجد الان نحو اربعة مليون موظف ومتقاعد  ، الامر الذي يجعل الاتكال على نفقات الدولة لعدد من الاشخاص بما فيهم العائلات الى اكثر من ثمانية عشر مواطناً في بلد سكانه يبلغ 32 مليون نسمة.
واشار الى ان انتشار الفساد والبطالة وضعف الإنتاجية والرقابة هي عواقب ملحوظة في الحياة الاقتصادية وتحتاج الى علاج جذري فلا يمكن لقطاع واسع من المواطنين ولا سيما الشباب ان يستمروا أسرى للحاجة والبطالة والفقر.
وزاد الحافظ " ان ريعية الاقتصاد والخضوع لهيمنة النفط كانت ومازالت عقبة في طريق تطوير الاقتصاد الوطني على اساس التنوع والتوازن. فالزراعة والصناعة والسياحة مجالات مهمة يجب الاهتمام بها وإعطائها موقعاً كبيراً في خلق الناتج المحلي الاجمالي ، محذراً من الاستمرار في الخضوع للنفط كونه سيؤدي الى اتساع ما يسمى بنقمة الموارد او تناقص الكثرة الامر الذي يلقي مسؤولية كبيرة على الدولة لتدارك هذه الحالة مستفيدة من تجارب البلدان الاخرى التي شهدت حالات مماثلة .
ودعا الى  إزالة القيود عن عملية الاستثمار وتحسين كفاءة وإنتاجية القطاعات ولا سيما الكهرباء والخدمات مع نشر الشفافية في استخدام الموارد واعادة توزيع الثروة على اسس سليمة وتقوية العمل المؤسسي للدولة ونبذ التحكمات الطائفية وصياغة سياسة اقتصادية وطنية فعالة .
وختم الحافظ " يجب ان يعاد النظر بمقومات ووجهة التنمية القادمة بحيث يتم الانتقال من الاقتصاد الريعي الى اقتصاد انمائي متوازن ومتنوع ،وهذا يكون مفيداً للغاية بعد الاستعانة بمجلس للأعمار او التنمية من الكفاءات العراقية.       
إنخفاض في نسب الفقر وارتفاع
في نسب التسول بغداد"طريق الشعب"
أعلنت اللجنة العليا لسياسات التخفيف من الفقر التابعة لمجلس الوزراء،الاسبوع الماضي، عن حصول انخفاض طفيف بنسبة الفقر في العراق، فيما ترتفع نسب التسول بشكل لافت في عمو م شوارع العاصمة بغداد، والمدن الأخرى.
وقالت اللجنة العليا لسياسات التخفيف من الفقر التابعة لمجلس الوزراء في بيان أصدرته على هامش احتفالية لإطلاق نتائج قياس الفقر الاسبوع الماضي، إن "النتائج أظهرت حصول انخفاض طفيف في نسبة الفقر في العراق، حيث كانت 22.9بالمئة في عام 2007 وانخفضت الى 18.9بالمئة عام 2012".
وأوضح البيان انه "بناء على ما افرزته النتائج فأن متوسط إنفاق الفرد الشهري في العراق ارتفع من 146 ألف دينار عام 2007 إلى 247 ألف دينار عام 2012، بزيادة تقترب من الـ70بالمئة"، موضحة أن ذلك يعني أن "الأسرة في العراق التي يصل متوسط حجمها الى 6.7 افراد تنفق شهريا 1.805 ملايين دينار في الوقت الحاضر على السلع والخدمات بضمنها الإيجار الحقيقي، أو التقديري للأسر التي تملك وحدة سكنية".
وأشار البيان إلى أن "نتائج القياس أظهرت أن خط الفقر في العراق ارتفع من 77 ألف دينار شهريا عام 2007 الى 106 آلاف دينار عام 2012"، موضحا أن "النتائج لم تظهر انخفاضا واضحا في مستوى فجوة الفقر التي تشير الى نسبة الأسر الفقيرة البعيدة عن خط الفقر".
من جانب آخر رفعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الجمعة الماضية، مستوى تنسيقها مع وزارة الداخلية على مكافحة ظاهرة التسول في بغداد والمحافظات .
وقال وزير العمل والشؤون الأجتماعية نصّار الربيعي بحسب "المركز الخبري" ان" الوزارة اتفقت مع وزارة الداخلية لمكافحة التسول في بغداد والمحافظات من خلال تشكيل فرق مشتركة لتعقب المافيات التي تنشر المتسولين في الشوارع والاماكن العامة ".
وتابع أن "هنالك مافيات تقوم بتجنيد هؤلاء المتسولين وهذا هو عمل وزارة الداخلية في ملاحقة هؤلاء وهو خارج عن اطار وزارة العمل"
وأوضح الربيعي أن "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قررت توفير دور للمشردين والمتسولين " .
وبين ان " هناك اجتماعات دورية في المحافظات مع وزارة الداخلية وممثلين من مختلف الوزارات" مشيرا الى ان "هذه الظاهرة عالمية ولا يمكن التخلص منها بشكل نهائي ".
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية في مؤتمر صحفي أمس الاول أن التسول بات ظاهرة مستشرية في الشارع العراقي غير مشمولة بالرعاية الحكومية.
* تزايد أعداد المولات
تتزايد بشكل ملحوظ أعداد المولات في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى، ما يدل على تصاعد وتيرة الاستهلاك في الأسواق المحلية ، فيما اعتبر مراقبون اقتصاديون، ازدياد عدد المولات في بغداد، جزءاً من الفوضى الاقتصادية في العراق، والتوجه الاستهلاكي للحكومة والمواطنين..وقال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري في تصريح صحفي "إن كثرة المولات في بغداد، تاتي ضمن جزء من الفوضى الاقتصادية في العراق والتوجه الاستهلاكي للحكومة والشعب العراقي" مبيناً: أن هذا الامر ليس من الوسائل الاساسية لعملية التنمية الاقتصادية، لان لا زال الشعب العراقي يعاني من البطالة وازمة السكن والجوع والجهل والامية..وأضاف الصوري "يجب الاهتمام بهذه القضايا وليس المولات او المخازن التجارية، موضحاً "أن المولات ليست عملية تنيمة فعلية للاقتصاد العراقي وهذه مشكلة ثانوية وليست اساسية".
 
* سعر الصرف
بقي سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي بين 1220 الى 1225 ديناراً للدولار الواحد خلال الاسبوع الماضي ، ولم يشهد سعر الصرف استقرار ولو نسبيا منذ اثارة فضيحة الفساد في مزاد المركزي ، حيث تعرض سعر الصرف الى ارتفاعات كبيرة وصلت الى 1300 دينار للدولار الواحد ، الا البنك المركزي قام بتنويع مصادر البيع حيث أجاز للمصارف الخاصة بيع الدولار مباشرة للمواطنين بالسعر الرسمي البالغ 1183 ديناراً للدولار الواحد .. ويرجع البعض، تذبذب سعر صرف الدينار العراقي امام الدولار الامريكي الى تغيير سياسة البنك المركزي بين فترة واخرى.. بجانب الاعتماد على الاستيراد لسد حاجات السوق المحلية من البضائع والسلع .. ويشهد سعر الصرف للدينار العراقي امام الدولار الامريكي وهذا التذبذب بين فترة واخرى له صلة باستمرار حالة عدم الاستقرار السياسي التي تنعكس على الواقع الاقتصادي وتحد من تنفيذ البرامج والمشاريع الاقتصادية .
 
* مزاد الدولار
سجلت مبيعات البنك المركزي في آخر جلسات الاسبوع الماضي، انخفاضا كبيرا بنحو 57 مليون دولار ليصل إلى 212 مليون دولار في ختام جلسات الأسبوع .. وشهدت جلسة الخميس ، انخفاضا في مبيعات البنك لتصل إلى 212 مليوناً و289 ألف دولار، تم تغطيتها من قبل البنك بسعر صرف أساس بلغ 1166 دينارا مقابل الدولار الواحد، مقارنة بيوم الأربعاء إذ بلغت مبيعات البنك 269 مليوناً و801 ألف دولار..وتوزع الطلب بواقع 181 مليوناً و264 ألف دولار على شكل حوالات وبنسبة 85بالمئة عن البقية الباقية والبالغة 31 مليوناً و25 نقدا، وتم تغطية جميع الطلب من قبل البنك بالكامل، وبسعر صرف بلغ 1179 دينارا للدولار الواحد ضمنها عمولة البنك البالغة 13 دينارا للدولار الواحد، فيما لم تشارك المصارف الـ21 في مزاد البنك بأي عروض لبيع الدولار.
وكان مصرف جيهان من أكثر المصارف شراء للعملة الأجنبية، حيث بلغ ما اشتراه 23 مليوناً و340 ألف دولار، يليه مصرف البلاد الإسلامي وبواقع 22 مليوناً و534 ألف دولار.
 
* الحصة التموينية
لم يصل لسكان العاصمة بغداد الا القليل من مفردات البطاقة التموينية في شهر رمضان ، فيما استلمت بعض العوائل حصتها من الرز ، بينما تحدثت وزارة التجارة عن استلام بعض من وكلاء العاصمة بغداد للمفردات الأساسية ، وبقيت المواد الاضافية التي وعدت بها في طور الاعداد والتسليم ، مما دفع بأسعار هذه المواد الى الارتفاع في السوق الموازي، فيما اعلن مدير فرع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بمحافظة البصرة،نهاية الاسبوع الماضي، المباشر بتجهيز مادتي العدس وزيت الطعام ضمن حصة شهر رمضان..وقال في بيان للوزارة "ان فرع البصرة قام بتجهيز الوكلاء المنتشرين في المحافظة من مادتي العدس وزيت الطعام بواقع  500 غرام للفرد الواحد من العدس ولتر واحد من زيت الطعام والتي جهزت من مناشئ عالمية معروفة عبر برنامج يشمل جميع انحاء المحافظة دون استثناء"، وذكر البيان "ان مخازن الفرع مستمرة باستلام باقي مواد الحصة التموينية".
 
* انخفاض مؤشر التضخم
أعلنت وزارة التخطيط ،الأحد الماضي، عن انخفاض في مؤشر التضخم لشهر حزيران الماضي وبمعدل 1 بالمئة وارتفاعه سنويا بمعدل 2بالمئة، فيما بينت ان الأسعار بشكل عام في منطقة كردستان شهدت انخفاضا خلال حزيران الماضي بمقدار 0.7بالمئة..وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي بحسب "السومرية نيوز"، إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر حزيران الماضي، على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة"، مبينا أن "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك"..وأضاف أن "مؤشرات التضخم لشهر حزيران الماضي انخفضت إلى 1بالمئة مقارنة بأسعاره في شهر أيار الماضي نتيجة انخفاض بعض المواد وخاصة أسعار الخضراوات على مستوى العراق وبنسبة 2.7بالمئة"، مشيرا الى أن "التضخم السنوي للفترة من حزيران 2012 لغاية حزيران 2013 ارتفع بمعدل 2بالمئة نتيجة ارتفاع قسم الملابس والأحذية بمعدل 7.4بالمئة".
 
* إنخفاض الأسعار
أكدت وزارة التخطيط انخفاض معدل الأسعار في شهر حزيران الماضي بمقدار 0.7 بالمئة في عموم مناطق البلاد مشيرة الى ان "الأسعار بشكل عام في منطقة كردستان شهدت انخفاضا في شهر حزيران الماضي بمقدار 0.7 بالمئة وخاصة في أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية والتبغ والسكن"، لافتا الى ان "منطقة الوسط سجلت انخفاضا وبمعدل 1.1 بالمئة نتيجة لانخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية والسكن، في حين شهدت الأسعار في منطقة الجنوب انخفاضا أيضا بمقدار 0.9بالمئة نتيجة انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية والصحة والنقل"..وكان الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا ألمعلومات أعلن خلال كانون الثاني 2012، أنه سيباشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محددة بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيساهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.
 
ص11
 
مويس يطالب يونايتد بالتعاقد مع لاعبين كبار
 
وكالات:
أكدت صحيفة الصن البريطانية ان مدرب مانشستر يونايتد ديفيد مويس لازال يطلب من إدارة مانشستر يونايتد التعاقد مع لاعبين على اعلى  مستوى من أجل الحفاظ علي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز بالإضافة للعودة للمنافسة بجدية على دوري أبطال أوروبا بعد موسمين مخيبين للآمال في أوروبا . وأكدت الصن أن ديفيد مويس يريد بشدة التعاقد مع الثنائي جاريث بال نجم توتينهام اللندني وكريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد مع أنه يدرك أن  أقل سعر لإحدهما هو 75 مليون  جنيه إسترليني  مما قد يصعب المهمة على إدارة اليونايتد التي لم تدفع من قبل مبلغ? تخطى الـ30 مليون جنيه إسترليني من قبل سوى مرة وحيدة عند شراء ديمتار بيرباتوف لاعب توتينهام في 2007 . الجدير بالذكر ان ديفد مويس يصر على التعاقد مع ليتون بينز ظهير أيسر نادي إيفيرتون الإنجليزي  وقد قدم مانشستر مبلغ 12 مليون جنيه إسترليني من أجل الظهير المتألق  الذي يريده ديفيد مويس لخلافة إيفرا في الرواق الأيسر في المواسم المقبلة .
 
 
***********
 
اقامتها المختصة الرياضية للحزب الشيوعي العراقي
فعاليات رياضية في ذكرى ثورة 14 تموز المجيدة
 
 
طريق الشعب- خاص:
بحضور الرفيق حجاز بهية عضو اللجنة المركزية للحزب والرفيق عقيل جبار الربيعي نائب رئيس مجلس محافظة بابل وعدد كبير من رواد كرة السلة ، فقد نظمت المختصة الرياضية في محلية بابل للحزب احتفاء بالذكرى الــ 55 لثورة 14 تموز المجيدة حيث اقيمت احتفالية الرياضية على ملعب النادي البلدي بكرة السلة بين فريق نادي الحلة النسوي والنادي البلدي النسوي حيث تم تكريم واستذكارعدد من رواد لعبة كرة السلة والرياضة البابلية وفي بداية الاحتفالية وقف الجميع دقيقة صمت ترحماً على ارواح شهداء العراق والحزب والرياضة بعدها جرت المباراة السل?ية بين فريق الحلة والبلدي النسويين واتسمت بالندية والاثارة كون الفريقين يضمان خيرة لاعبات اللعبة في المحافظة .
انتهى الشوط الاول من المباراة بتعادل الفريقين ب 8 نقاط لكل منهما , واستطاعت لاعبات النادي البلدي حسم المباراة لصالحه بنتيجة 19-18 . وبعد ختام المباراة وزعت الهدايا على لاعبات الفريقين والمدربين والحكام كما تم تكريم عدد من رواد اللعبة في المحافظة وهم (عبد الائمة هادي  حمزة عباس، علي جاسم محمد، هادي جراد، عبد الامير حبيب، هيثم الجنابي، رقيب الجنابي، محمد ظافر، محمود خليفة، سامي عبد علي، صفاء جبار ،علي حميد).
حيث مثل فريق نادي الحلة السلوي النسوي اللاعبات ( حنان علي حميد – هديل فارس – غفران علي – شهد حسين – اسراء حسام – ايمان علي – رواء صلاح- اسماء ثامر – نورس موفق – رغده حسن – غفران علي – شيماء جواد – واشرفت على الفريق السيدة ساجدة توفيق).
بينما مثل فريق النادي البلدي السلوي النسوي اللاعبات (نائلة محمد – ايمان محمد – فاطمة يونس -  نبأ امير – ايلاف امير – رغداء حسين – ندى ثامر – رويدة فالح – رانيا عماد – واشرف على الفريق السيد  احمد عامر بمساعدة السيدة سحر ياسين ) .
ادار المباراة الحكام الاتحاديين ( سعد محمود – محمد حسن – جواد حسن – زيد جواد ) .
قدم الاستاد هيثم الجنابي الرائد الرياضي والاعلامي هدية تقديرية الى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي.
بعدها قدمت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي هدايا تقديرية لكل من الرفيق حجاز بهية عضو اللجنه المركزية للحزب والى الاستاد رقيب الجنابي مدير رياضة وشباب بابل وكذلك للنادي البلدي واخرى لنادي الحلة لدعمهم المتواصل للمختصة الرياضية في محلية بايل.
وفي هذه المناسبة ايضاً نظمت منظمة الصالحية وبرعاية محلية الكرخ الاولى للحزب الشيوعي العراقي مهرجانها السنوي التاسع للسباحة وذلك عصر يوم 9\7\2013على ضفاف نهر دجلة الخالد من جانب منطقة الكريمات حيث شارك عدد كبير من الشباب السباحين وباعمار الناشئة والمتقدمة حيث ابتدأ السباق من جسر الاحرار الى نقطة النهاية وبمسافة 300 متر سباحة للناشئة و400مترسباحة للمتقدمين وقد فاز بالسباق من الناشئة بالمركز الاول السباح علي محمد علي والثاني زيد محمد علي والثالث سعد كمال فيما فاز من المتقدمين بالمركز الاول السباح مهدي محمد علي والثاني سعد علي جعفر والمركز الثالث حسين علي هاشم وبتحكيم الحكام كريم خزعل السماك وعلي هاشم ومهند نصير . وقد وزعت الجوائز على الفائزين وال?كام وباقي المشاركين من الكؤوس والميداليات والقبعات. وقد كان منسق المهرجان الرفيق السباح باسم حمودي جاسم وحضر المهرجان الرفيق باسم المنذري والرفيق عبد الرزاق المشهداني من محلية الكرخ الاولى. كما حضر عدد كبير من اهالي المنطقة وبمشاركة عدد من الزوارق النهرية التي رفعت عليها اعلام الحزب ووزعت المرطبات على الحاضرين والمشاركين جميعا.
فيما اقامت محلية الرصافة الثانية بطولة صاعقة بخماسي الكرة بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لثورة تموز المجيدة، التقى فيها فريقا شباب السلام وحي النصر وانتهت بفوز شباب السلام بهدفين لهدف واحد. ومثل فريق حي النصر اللاعبين اياد علي وحسن فلاح وعدي نعيم وعلاء جبار وعلي عبد الحسين وضياء هرسان ورائد منهل. فيما مثل فريق شباب السلام كل من: مرتضى جعفر، وآزاد خالد، وحاتم نصرت، وعلي عامر، واحمد عامر، وحسين علي، وفؤاد ماجد، ونهاد ماجد، وفرات محمود، محمد حارس، ومحمد بهاء. وجرت المباراة في ملعب نادي كهرباء الوسط. وفي ختام?البطولة التي اشرف عليها مرتضى جبار وضياء علي وزع الرفيق ابو علي اللامي الجوائز على المشاركين في المباراة.
*******************
 
حكيم وزوربا
 
في الوقت الذي نهنىء منتخب الشباب العراقي بالنجاحات التي حققها في مونديال الشباب المقام في مدينة انطاليا بتركيا، هذا المحفل الدولي الذي عوض الاخفاقات والخيبات التي لا حقت المنتخب الوطني في مسيرته الاخيرة وخصوصاً بعد الفوز الساحق الذي حققه بكأس آسيا لاسباب ذاتية وموضوعية منها اختلاف المدربين وخططهم وتدريباتهم وغياب الخطط والبرامج العلمية المدروسة والظروف التي تحيط بالبلاد والفريقن وترهل اللاعبين وكبرهم وعدم وجود الدعم الكافي من قبل المسؤولين الرياضيين واتحاد الكرة، فأصيب الجمهور الرياضي بالاحباط والخوف على م?تقبل الكرة العراقية وخصوصيتها. وقد قام الحللون الرياضيون بتحليل هذه الحالة وشخصوا الاسباب واعطوا المعالجات السديدة للنهوض مجدداً بهذا الفريق العريق.
وجاءت فرحة وبهجة عشاق الكرة بالانتصارات التي حققها على مستوى المونديال العالمي الذي اعاد الامل بظهور جيل جديد ودماء جديدة تتمتع بالروح الشبابية الوثابة التي لا تعرف سوى الصمود والنصر. فشقوا طريقهم بشجاعة وعزم واندفاع وبوطنية عالية تجاه بلدهم، واثبتوا للقاصي والداني بان الرياضة العراقية ما زالت بخير وبامكانها النهوض من كبوتها والتقدم الى امام.
ونقول للعالم ان شباب العراق الذي يعاني الكثير من الاوضاع المادية السيئة وقلة الدعم المادي وسوء الملاعب، الا انهم يملكون طاقات هائلة لتحقيق الفوز على فرق تملك الكثير من الدعم المادي والمعنوي.
ولا بد من الاشارة الى المدرب المحلي حكيم شاكر ودوره في تحقيق هذا الانجاز ورقصته المميزة في لحظات الفوز، والتي وصفها احد المتابعين بانها تشبه رقصة زوربا اليوناني، ولكنها رقصة وطنية مميزة بنكهة عراقية. وهي تعبر عن الفرح والبهجة والشعور بالزهو والفخر، فالرياضة فقط وحدت العراقيين بكل اطيافهم ومذاهبهم وقومياتهم بعد ان اتعب السياسيون عراقنا، وهي رسالة لهم بان يوحدوا صفوفهم من اجل خدمة الشعب.
نكرر تهانينا لمنتخب الشباب ولمدربه وجمهوره ولرقصة حكيم الشبابية المميزة والى مزيد من الانتصارات.
 
جبار موسى آل يحيى
 
***********
العراق بطلاً لكأس العالم العسكري بكرة القدم
 
وكالات:
حقق المنتخب العسكري العراقي بكرة القدم، لقب كأس العالم بعدما تغلب في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم على نظيره العماني بثلاثة اهداف لهدفين في المواجهة التي اقيمت على الملعب العسكري في العاصمة الاذربيجانية باكو. وسجل الثلاثية العراقية حمادي احمد (هدفين) ومصطفى كريم، فيما سجل الهدفين العمانيين هاشم صالح واحمد الامين. وكان المنتخب العسكري تغلب في الدور نصف النهائي على منتخب ساحل العاج بثلاثية نظيفة سجلها اللاعب مصطفى كريم فيما تأهل المنتخب العماني بعد فوزه على منتخب اذربيجان بهدفين مقابل هدف واحد. وسبق لل?نتخبين ان التقيا في التصفيات المؤهلة للبطولة انتهت بفوز الفريق العماني بهدفين مقابل هدف واحد.
 
حكيم مطلوب في البحرين
 
وكالات:
فاتح الاتحاد البحريني لكرة القدم مدرب منتخب الشباب العراقي حكيم شاكر لقيادة فريقهم في الاستحقاقات المقبلة. وقالت صحيفة الوطن البحرينية: إن مدرب منتخب العراق لفئة الشباب حكيم شاكر بات محط اهتمام الاتحاد البحريني لكرة القدم لقيادة المنتخب الوطني في الفترة القادمة خلفاً للمدرب الأرجنتيني غابرييل كالديرون. وأشارت الوسائل الإعلامية إلى: أن اتحاد الكرة البحريني باشر بفتح خط تفاوض مبدئي مع المدرب شاكر لتولي هذه المهمة لينضم إلى جانب مواطنه العراقي الآخر عدنان حمد والذي سبق لاتحاد الكرة أن فاتحه بشأن تدريب الأحمر ?قب ابتعاده عن المنتخب الأردني الأول. وفيما يخص المدرب حكيم شاكر فإن الأخير استطاع أن يلفت الانتباه إليه بعد أن قاد منتخب العراق الأول إلى نهائي خليجي 21 في البحرين ولكنه خسر النهائي من الإمارات.
 
 
*************
 
الكانتارا إلى بايرن ميونخ
 
وكالات:
أعلن نادي برشلونة الاسباني عر موقعه الرسمي توصله لاتفاق مع نادي بايرن ميونخ الالماني لانتقال لاعب وسطه تياغو الكانتارا إلى النادي البافاري.
وسيحصل برشلونة على مبلغ 25 مليون يورو، منهم 20 مليون فقط من البايرن بالاضافة إلى مليون آخر من خلال اقامة مباراة ودية بين الناديين خلال الأربع سنوات المقبلة، والباقي سيدفعه اللاعب نفسه. وبذلك تتأكد كل الشائعات التي انتشرت مؤخرا حول رحيل اللاعب الاسباني إلى المانيا رفقة مدربه السابق بيب غوارديولا.
 
********
 
رماتنا يعسكرون في السليمانية
وكالات:
اعلن الاتحاد العراقي المركزي للقوس والسهم ان (20) رياضيا ورياضية انتضموا ابتداء من العاشر من هذا الشهر ولغاية الثامن من الشهر المقبل بمعسكر تدريبي في محافظة السليمانية استعدادا لدورة التضامن الاسلامي المزمع اقامتها في اندونيسيا في هذا العام . وقال رئيس اتحاد اللعبة سعد المشهداني: ان وفد المنتخب الوطني الذي يراسه محمد علي فياض يضم ثلاثة اداريين هم فائق حمود ورفعت عبود وشذى حسين اضافة الى (4) مدربين هم الايراني مجيد احمد المدير الفني لفريق القوس المركب والتركي فيدات ارباي المدير الفني للقوس المحدب وتوفيق محم?د وحنان جاسم و(20) لاعبا بينهم (8) لاعبات يمثلن منتخب النساء (4) في القوس المحدب هن رند سعد وفرح علاء وغزوة اسماعيل وهدير جواد والاربع الاخريات في القوس المركب وهن: فاطمة سعد ونبراس حميد وغفران عبد الوهاب ورقية مصطفى.
فيما يتالف منتخب الرجال من (12) لاعبا منهم (6) لاعبين في فعالية القوس المحدب هم علي عدنان ومحمد محمود وعلي محيي وحسين خلف وعماد ازاد وسعد حسن و(7) في القوس المركب هم عامر حميد ووليد حميد واسحق ابراهيم وعبد الله علي وجمال محمود وعمار نبيل.
 
 
************
 
حكامنا الى تركيا
 
وكالات:
يقيم الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم معسكرا تدريبيا للحكام في مدينة اسطنبول التركية للمدة من الثامن عشر ولغاية الثامن والعشرين من شهر اب المقبل استعدادا للموسم الكروي الجديد واجراء اختبارات اللياقة البدنية. وقال مدير دائرة الحكام عادل القصاب: ان النية كانت تتجه لاقامة المعسكر في العاصمة المصرية القاهرة للاستفادة من وجود المحاضر الدولي جمال الغندور الا ان الاحداث الحالية التي تشهدها العديد من المدن المصرية اجبرت اللجنة على تغيير مكان المعسكر الى تركيا التي سبق وان احتضنت العديد من المعسكرات السابقة للحكا? العراقيين. واوضح: ان المعسكر الذي يراسه رئيس لجنة الحكام طارق احمد يضم 46 شخصا بينهم 27 حكما هم كرار عباس لعيبي واحمد جمعة حبيب ومصطفى عبد الكريم ومحمد طارق احمد واحمد نعيم حسان ونصر رعد سليم وباسم مزهر محيبس وعلي عناد مجيد وياسر هاشم رويض ومحمد مازن عبد السلام وزيد ثامر محمد وخالد كريم ومحمد ناجح داود وجمان هلال عبد ورياض كريم علي ومنير حبيب شنشول وعباس بشارحسن واحمد مجيد غضبان ولؤي يوسف حسون وجمال الدين حميد وانصار حسين وسالم عامر سالم واحمد حسين وعدي جلوب محمد وعلي نصيف جاسم واحمد ذاري هاني ومحمد صادق.
 
************
 
تقرير ...
 
الإمارات بدلاَ من لبنان في كأس آسيا 2013 "بحال جاهزيتها"
 
وكالات:
سيحل منتخب الامارات لكرة السلة بدلا من لبنان الموقوف دوليا في كأس اسيا 2013 لكرة السلة المقررة في الفيليبين بين 1 و11 اب المقبل "بحال جاهزيتها"، بحسب ما ذكر هاغوب خاجيريان امين عام الاتحاد الاسيوي لكرة السلة.
 
وقال خاجيريان: "لدينا التزامات دولية وتسويقية، وعلى اثر ايقاف لبنان تعين علينا اختيار منتخب من منطقة غرب اسيا بحسب الانظمة، لكن الاتحاد العراقي لم يبد استعداده للمشاركة، فوقع الخيار على الامارات لتكون المنتخب البديل".
واضاف اللبناني خاجيريان: "فترة 19 يوما لتحضير منتخب في كأس اسيا ليست بكبيرة، لذا ننتظر الرد من الاتحاد الاماراتي حتى يوم الاحد، وبحال كان سلبيا سيكون منتخب منغوليا التالي على لائحة البدلاء".
وعن خوض لبنان مباراته مع الولايات المتحدة في مسابقة "وليام جونز" في تايوان يوم السبت على رغم ايقافه، قال خاجيريان: "قد تكون المراسلات تأخرت بالوصول بسبب فارق الوقت، لكنها ستكون المباراة الاخيرة للبنان". وكانت مهلة الاتحاد الدولي لحل المشكلات الداخلية التي تعصف باللعبة الاكثر شعبية في البلاد انتهت الجمعة الماضي، فتم تجميد عضوية الاتحاد اللبناني واستبعد المنتخب الوطني عن الألعاب الدولية.
وكانت الازمة الناشبة بين الاتحاد المشتت لاستقالة 6 من اعضائه، وبعض الاندية التي لجأت الى القضاء المحلي اعتراضا على قراراته تسببت بتعطيل الدوري المحلي، قبل انطلاق استعدادات منتخب لبنان لبطولة اسيا. يذكر ان ناديي عمشيت والمتحد لجآ إلى القضاء لحل نزاعيهما مع الإتحاد، الأول بسبب تخسيره مباراته مع الشانفيل في "الفاينل 8"، والثاني بسبب عدم تأجيل مباراته مع الحكمة في "المربع الذهبي" بعد هرب لاعبيه الأجانب بسبب الوضع الأمني في مدينة طرابلس.
وكان وزير الشباب والرياضة اللبناني فيصل كرامي نعى يوم الجمعة الماضي لعبة كرة السلة "التي نخرتها السياسة والطائفية والمصالح الضيقة" اثر فشل المحاولات لايقاف القرار الصادر والنافذ عن الاتحاد الدولي بتجميد عضوية الاتحاد اللبناني .
 
**********
ص12
 
عدد جديد من "الثقافة الجديدة"
 
الآن في الاسواق العدد 359 من مجلة "الثقافة الجديدة".
يتضمن العدد مقالات عدة، كتبها كل من رائد فهمي، جواد كاظم لفتة، عباس علي التميمي، هادي الازيرج، صفاء خضير هاشم الربيعي، منعم عبد درويش.  كما ضم العدد نصوصا قديمة، وأخرى مترجمة، وحوارا مع الشاعر عبد الكريم كاصد، فضلا عن باب للأدب والفن حوى باقة من النصوص الشعرية والقصصية، والمقالات النقدية، إلى جانب نص روائي للكاتب حمودي عبد محسن.
 
 
 
*********
 
بالعراقي

ثورة 14 تموز المجيدة
والذاكرة الفتية
 
�.. الأحداث الكبيرة لا تنسى حتى وان حصلت في عمر الطفولة، وقد أثبت الطب والتجارب العلمية، ان ذاكرة الإنسان تتشكل وهو في عمر ثلاث سنوات، وربما أقل من ذلك. وما يدعوني لهذه المقدمة، هو إستعادة ذكرى ثورة 14 تموز الخالدة عام 1958م وأنا بعمر خمس سنوات، حيث مازلت أذكر ذلك المساء، والناس تتوافد على منزل جدي الريفي، بأنتظار عودة الجد من المدينة لمعرفة ما الذي حدث؟.. حيث لم يكن جهاز الراديو قد دخل القرية في حينها، غير ان توالي الأخبار التي ينقلها (الطروش) يشير الى ان حدثاً كبيراً قد حصل في بغداد..، وما أن ابتدأ خيط الظلام بالنزول على القرية، حتى أقبل الجد مزهواً بمشيته، وقد هبَّ الجميع لاستقباله بحرارة جنوبية معروفة مرددين عبارة واحدة مشتركة (ها... بشّر!).. وكل ما اذكره، إنه أجاب بحرقة ملوّحاً بيديه (أبشركم بعد ماكو إشيوخ!)..، وهكذا علت الهلاهل، وابتدأ الفلاحون هوساتهم الراقصة بفرح جنوبي (إهلال البيّن يا غيم إيضمَهْ)..، وكان الرصاص بالمفرد يتماوج مع اليشامغ في معزوفة مشتركة.
�.. الان يتذكر (الطفل) يومذاك، تلك الحادثة الضاربة في الاعماق، بعد عقود من الزمن ويرسمها لوحة شعرية:
 
�مساء تموزي
�.. كنتُ طفلاً..
يوم عادَ جدي..،
من رحلةٍ طويلة
...،
كان يعلو..
ضجيجُ البيوتِ تتابعاً..،
لقدومهِ: كل استداراتِ المشاحيفِ جميلة
...،
لا أذكرُ الان من غناءِ الصبيّاتِ..،
غيرَ الصدى..،
وارتحالِ شيوخِ القبيلة
...،
ذاكَ الهوى لليوم..
تحتَ شغافِ القلبِ... اضمّهُ..،
حرصاً..،
لأن منابتهُ جليلة...
�.. وبالعراقي، ذكرّني شيخٌ أدرك ثورة تموز الخالدة:
(شنهي نسيت من ودّوك أهلك للمدرسة.. مو كاموا ايوزعولكم حليب وكعك وكبسول دهن السمچ وإقماش دشاديش او حاصل الشلب كلّه صار لبوك؟!)
�.. من أين لنا بذاكرات أخرى.. تكشف الدلالة، وتشير الى الذي حصل ويحصل..؟!..، غير ان المثل الشعبي كان حاضراً.. (هاي وين.. إو ذيچ وين؟!!)
 
ريسان الخزعلي
 
 
*********
 
سبتي الهيتي في اتحاد الادباء
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، يوم غد الاربعاء، الشاعر سبتي الهيتي بمناسبة صدور ديوانه الموسوم "أوراق لدار السلام".
تكون البداية في الساعة الـ11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
 
 
*******
 
استذكار شهيدي الشيوعي العراقي زهير وباسم ناصر كمال الدين
 
بغداد – غالي العطواني
أقامت اللجنة الثقافية للحزب الشيوعي العراقي، الاسبوع الماضي، على قاعة منتدى «بيتنا الثقافي» في ساحة الاندلس، حفلا استذكاريا للشهيدين الشقيقين البطلين  زهير ناصر كمال الدين (فهد العراقي)، وباسم ناصر كمال الدين (أبو ظافر). حضر الحفل عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، محمد جاسم اللبان، إلى جانب عائلة الشهيدين، وعدد من رفاقهما في حركة الانصار.
أدار الحفل الرفيق عمار البياتي مستهلا حديثه بالقول «اننا نجتمع اليوم في هذا الحفل لاستذكار رفيقين قدما روحيهما على كفيهما هدية لوطن كان يعاني من سلطة القمع الدموية الجاثمة على صدور الشعب العراقي».  بعد ذلك ألقى الرفيق باسم البصري كلمة رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين، التي أثنى فيها على الروح الثورية لعائلة الشهيد باسم، بضمنهم زوجته النصيرة عشتار، واخته النصيرة سالمة، ودورهما المشرف في النضال ضد النظام الدكتاتوري المباد. وتحدثت شقيقة الشهيدين، باسمة ناصر كمال الدين، عن دور شقيقيها في النضال ضد الدكتاتوريات، ومشاركتهما في المقاومة الفلسطينية، وأشارت إلى انهما تعرضا للسجن والتعذيب من قبل النظام الدكتاتوري المباد.
وبيّنت ان شقيقها الشهيد باسم التحق بصفوف حركة الانصار الشيوعيين لمواصلة نضاله في سبيل شعبه ووطنه، وفي بداية عام 1980 نزل إلى بغداد لإعادة تشكيل تنظيمات الحزب، وبقي سنتين، ثم اعتقل من قبل ازلام السلطة، وأعدم مع مجموعة من رفاقه نهاية عام 1983.  فيما تحدثت باسمة عن شقيقها زهير قائلة انه «استشهد بتاريخ 30 كانون الثاني 1982 على يد مجموعات الشعبة الثانية اللبنانية، بعد ان عجزت المخابرات العراقية عن النيل منه».  ثم ألقى الشاعر ناظم السماوي قصيدة مجدت شهداء الحزب والحركة الوطنية، تلاه الشاعر رائد الاسدي بقراءة قصيدة بحق الشهيدين.
كما قام الموسيقي ستار الناصر ببث وصية بصوت الشهيد باسم وهو يحث على السير في طريق الشيوعية كونها الاجدر على حمل رايات العدالة الاجتماعية. وألقى الرفيق علي صابر شهادته بحق الشهيد زهير.
 
 
*********
 
الدر النثير في المصباح المنير
 
 
صدر حديثا عن مؤسسة الثائر العصامي للطباعة والنشر، الكتاب الموسوم "الدر النثير في المصباح المنير" للباحث أ.د. عبد الحسن خضير عبيد المحياوي.  يعد الكتاب دراسة في اللهجات العربية التي جاءت في قاموس "المصباح المنير" للفيومي (770 هـ). وقد قسم المؤلف المفردات بصورة متسلسلة حسب الاحرف الابجدية، معززا غالب قياساته بالقراءات والشواهد الصحيحة، فضلا عن المصادر التي اعتمدها، وثبتّ هذه الامور في كل مادة لغوية من مواد هذه الدراسة.
يقع الكتاب في 320 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
*********
 
خارج النسق
 
الفرح لكل العراقيين
وليس فقط للشيوعيين
 
لا اكتب دفاعاً عن الثورة .. ثورة الرابع عشر من تموز ولا للبت في النقاش الدائر حول كونها ثورة ام انقلاب، فكلٌّ له ما يدعم به رأيه ولكن بعد ان قرأت في جريدة "الشرق الاوسط" الصادرة يوم الاثنين الموافق 15/7/2013 وعلى صفحتها الأولى موضوعا بعنوان ( شيوعيو العراق ينفردون بالاحتفال بذكرى إعلان النظام الجمهوري) وبشعار (يستغربون تخلي الفقراء عن المناسبة) أردت أن أقول شيئا يخص الامانة الاعلامية والمصداقية في نقل الخبر والحدث وخاصة اذا كان الحدث قريبا وعلنيا ونقلته الكثير من الكاميرات التلفزيونية والشخصية .. نقلت عشرات المئات التي فاقت الرقم الذي اعلنه الخبر المذكور الذي قال (وتجمع العشرات من انصار الحزب الشيوعي العراقي صباح امس الاحد في ساحة الفردوس ...  الخ) (وللعلم في علم الحساب العشرات من العشرة إلى المائة) الذي نشاهده في الصور وحضرناه شخصيا بمشاركتنا في المسيرة انه كانت هناك العشرات من الكراديس من مختلف فئات الشعب طلبة شباب ونساء وعمال وكسبة اضافة الى المثقفين.. عراقيون عاصروا ايام الثورة وآخرون سمعوا عن منجزاتها وقرؤوا عنها..  يحتفلون باليوم الذي نطالب بان يكون يوما وطنيا للعراق بما حققته الثورة من منجزات خلال فترة الاربع سنوات والنصف من عمرها. المحتفلون بالثورة حملوا اللافتات للمطالبة بالخدمات وبالخبز (مواد البطاقة التموينية زيادتها وتحسينها) اضافة الى الحريات والدولة المدنية.. نساء وشباب شاركوا في الكرنفال السنوي بالمناسبة حاملين (الشماسي) المزينة بشعار رابطة المرأة العراقية.. صدحت الموسيقى في ساحة بغداد بمشاركة الفرق الشعبية لتعلن الفرح لكل العراقيين وليس فقط للشيوعيين .                   
 
شميران مروكل
**********
 
العراق يحتفل إحياءً لذكرى تموز المجيدة

في النجف
 
النجف – أوس مرزة
احتفاء بالذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، جابت الجماهير النجفية صباح أمس الاول السبت، شوارع المحافظة، رافعة لافتات تشيد بالثورة ومنجزاتها الخالدة.
وقد دعا المحتفلون الذين انطلقوا من غرفة التجارة في النجف، الى مقر محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، الحكومة العراقية الى الاقتداء بقادة ثورة تموز، ونبذ الصراع الطائفي والسياسي، والتمتع بالروح الوطنية.
 هذا وشارك التيار الديمقراطي في النجف، ورابطة المرأة، واتحادا الطلبة والشبيبة، والجمعيات الفلاحية، بهذه المسيرة التي اختتمت بكلمة لمحلية النجف، استذكرت الثورة الوطنية وقادتها ومناضليها البواسل. وفي سياق متصل اقامت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي صباح امس الاول الاحد، حفل ختان للاطفال بمناسبة ذكرى ثورة تموز المجيدة. وقد توافدت العديد من العائلات لختان اطفالهم مجانا على يد المعاون الطبي عباس العلاق، الذي تبرع بإجراء هذه العمليات مجانا. هذا وتخلل الحفل اغنيات وطنية وأهازيج وتوزيع حلوى على الاطفال.
 
في الديوانية
 
الديوانية – عادل الزيادي
على شرف الذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، امس الاول الاحد، حفلا على حدائق المقر، بحضور جمع من الرفاق والاصدقاء، إلى جانب مستشار محافظ الديوانية، ومسؤول المكتب الاعلامي في المحافظة.
ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة حدادا على ارواح شهداء الثورة والحركة الوطنية، ثم تحدث الرفيق احلام عبد الكريم عن تاريخ الثورة وظروف التعسف التي مر بها الشعب العراقي، منوها بتلاحم القوى الوطنية والجيش للانقضاض على النظـام الملكي. واشار عبـد الكريـم الى الانجازات التـي تحققـت خـلال عمر الثورة القصير في مجالات التنمية الاقتصــادية والزراعة والتربية والمرأة وحقوق العمال.
وكان للشعر حضوره في المناسبة. فقد استمع الحضور إلى قصائد بالمناسبة ألقاها كل من الشعراء حيدر الاديب، هاتف العذاري، رشيد مالك، مالك البرقعاوي، عبد الصاحب البرقعاوي.
هذا واستذكر الرفيق نضال عبد الحسين الساعات الاولى من انطلاق الثورة وقراءة البيان الاول لها.
 
البيت الثقافي في الهندية
 
الهندية – عاصي دالي
أقام البيت الثقافي في قضاء الهندية بمحافظة بابل، امس الاول الاحد، حفلا بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة, حضره عدد من الشخصيات الوطنية التي عاصرت ايام الثورة، إلى جانب عدد من أدباء ومثقفي وفناني المدينة.
ابتدأ الحفل بالاستماع إلى موسيقى النشيد الوطني، ثم ألقى السيد عبد الرزاق، مدير البيت الثقافي كلمة بالمناسبة أشاد فيها بثورة تموز المجيدة، وبالانجازات التي حققتها رغم عمرها القصير.
كما اعتلى المنصة عدد من الشخصيات الوطنية لقراءة كلمات بالمناسبة، وألقى عدد من الشعراء قصائد تغنت بالثورة ومجدت الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم.
هذا وقرأ الرفيق حسين بلكت، سكرتير منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي كلمة بالمناسبة.
 
في ابو دشير
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الـ 55 لثورة 14تموز المجيدة, أقامت فرعية الشــهيد سـلام عادل في أبو دشير ببغداد، يوم الجمعة الماضية، في مقرها، حفلاً لختان الاطفال مع تقيدم هدايا عينية لهم.
 وقد عبرت عائلات الاطفال عن شكرها وتقديرها للحزب الشيوعي العراقي على هذه المبادرة الطيبة.
هذا وجرى توزيع المرطبات والحلوى على الحاضرين.                
 
********
 
العراقيون في الخارج يحتفلون بذكرى الثورة
 
في بودابست
 
بودابست – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة، عقدت الجالية العراقية في المجر، بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المجر، السبت الماضي، ندوة فكرية عن ثورة تموز، حضرها قنصل السفارة العراقية في المجر، إلى جانب عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني.
وبعد الوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الثورة، والحركة الوطنية، القيت كلمة الجالية العراقية وكلمة منظمة الحزب، اللتان دارتا حول هذا الحدث العظيم الذي نقل العراق من الحكم الملكي الى النظام الجمهوري، وفتح آفاق التطور واستعاد حقوق الشعب العراقي في ثرواته النفطية.
 بعد ذلك القيت تحية الاتحاد الوطني الكردستاني بالمناسبة، والتي أشادت بثورة تموز وإنجازاتها، وضمن هذا الاطار تحدث عدد من الذين عاصروا الثورة، مؤكدين أن ثورة تموز وضعت اللبنات اﻷساسية  لمكونات الهوية العراقية، التي كانت مغيبة في العهد الملكي، و طالبت بحقوق الشعب العراقي في التمتع بثرواته.  وبعد الانتهاء من قراءة الكلمات استمع الحاضرون إلى عدد من الاغنيات الشعبية والوطنية.وفي سياق متصل احتفل التيار الديمقراطي في بودابست المجرية، السبت الماضي، بالذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، بحضور السكرتير الأول والملحق الثقافي في السفارة العراقية في بودابست، وممثلين عن بعض منظمات المجتمع المدني العراقية والعربية، ووفد من الحزب الاشتراكي المجري، وجمهرة واسعة من المثقفين العراقيين وأصدقائهم. ابتدأ الحفل بالاستماع إلى موسيقى النشيد الوطني العراقي، ثم ألقى منسق لجنة التيار في بودابست الدكتور كريم الخفاجي كلمة التيار، التي أوضح فيها الأسباب والظروف التي أدت الى قيام الثورة المجيدة، وعرض أبرز انجازاتها. بعد ذلك ألقت ممثلة الحي الرابع عشر للحزب الاشتراكي المجري، كلمة بالمناسبة، ثم ألقى الدكتور مؤيد موسى كلمة قيادة الحزب الشيوعي العراقي بهذه المناسبة والتي أشارت الى العوامل الأساسية في الوضع السياسي قبل ثورة تموز والمرحلة الراهنة، وعن دور الحزب الشيوعي وخططه لمعالجة الأزمات السياسية الحالية. كما القى د.سيد حسن رئيس رابطة الجالية العربية في بودابست كلمة حيّا فيها ذكرى الثورة المجيدة.  وعلى هامش الحفل عرض فيلم عن العراق، أعدته السفارة العراقية في بودابست، وألقي د.حسين جهاد قصيدة بالمناسبة.
 
في لايبزك
 
لايبزك - وفاء الربيعي
بمناسبة ذكرى ثورة تموز المجيدة، احيت لجنة تنسيق التيار الديمقراطي في المانيا، بالتعاون مع الملتقى العراقي في مدينة لايبزك الالمانية، أمس الاول الاحد، حفلا تضمن محاضرة بعنوان "خطورة تداعيات الازمة السياسية الحالية في العراق" حاضر فيها الاستاذ ضياء الشكرجي، وأدارها د.حميد الخاقاني. وقد حضرت الندوة عائلات من الجالية العراقية في ألمانيا من الشيوعيين واصدقائهم.
تطرق المحاضر الى مسببات الازمة السياسية العراقية، منوها بضرورة التحول إلى الديمقراطية الحقيقة لحل هذه الازمة. موضحا ان المحسوبية والمنسوبية وتفشي الفساد الاداري والحروب الطائفية في العراق هي من المعرقلات امام وصول البلد نحو الاستقرار السياسي والاقتصادي. وشدد على ضرورة سن قانون للاحزاب.
وعلى هامش الجلسة شارك الحضور بالمداخلات والاسئلة.
هذا وقدم الفنان دوري باقة من الاغنيات الجميلة التي أطربت الحاضرين.
 
 
 
*********
 
استغلال مواقف السيارات لتوليد الطاقة الشمسية
 
وكالات:
انتشرت في السنوات القليلة الماضية فكرة جديدة في أوروبا والولايات المتحدة لتحويل مواقف السيارات إلى محطات لتوليد الطاقة الشمسية، ولجأت العديد من الشركات الكبرى إلى تطبيق الفكرة بهدف تبريد السيارات واستغلال الطاقة الشمسية.
كما تستغل هذه المواقف لشحن السيارات الكهربائية وهي وسيلة ذكية لتوفير الظل للسيارات من أجل راحة السائقين من جهة والاستفادة من الطاقة الفائضة من جهة أخرى.