العدد 223 الأثنين 15 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


الشيوعي العراقي: 14 تموز 1958 عرس جماهيري
مسيرة كبيرة وسط بغداد احتفاءً بذكرى الثورة المجيدة
بغداد – طريق الشعب:
تجمهر المئات من الشيوعيين وأنصارهم وأصدقائهم، ومن الديمقراطيين في ساحة الفردوس وسط بغداد، صباح يوم أمس، قبل أن ينطلقوا في مسيرة راجلة احتفاءً بذكرى ثورة 14 تموز المجيدة.
ورصّ المحتشدون أنفسهم على شكل كراديس عديدة، ثم انطلقوا سيراً من ساحة الفردوس صوب ساحة الأندلس، مرورا بـ"ساحة كهرمانة"، مرددين شعارات وأهازيج شعبية وطنية، ورافعين أعلاماً حمراء وشعار الجمهورية العراقية. كما كان للفرق الموسيقية الشعبية حضور في المسيرة.
وتقدّم المسيرة قيادات الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي، وشخصيات وطنية عديدة.
واستقرت حشود السائرين في ساحة الأندلس قرب مقر الحزب الشيوعي. وقبل أن تلقى كلمة الحزب بمنسابة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز 1958، أطلق المحتفلون حمام الزاجل والبالونات في الهواء الطلق، تعبيراً عن طموحهم وتطلعهم للسلام والاستقرار في العراق.
كلمة الحزب الشيوعي التي ألقاها الرفيق محمد جاسم اللبان عضو المكتب السياسي للحزب، أكدت أن ثورة 14 تموز كانت "عرساً جماهيرياً عبر عن تطلعات وآمال الملايين من فقراء العراق وكادحيه من العمال والفلاحين وذوي الدخل المحدود".
وأضافت الكلمة "تأتي ذكرى الثورة المجيدة هذا العام وبلادنا ما زالت تعاني وطأة تناحرات الساسة المتنفذين وصراعات كتلهم على مواقع النفوذ والسلطة".
وتابعت أنه رغم التهدئة النسبية التي أعقبت عددا من المبادرات والدعوات التي شهدتها الفترة الأخيرة، إلا أن استمرار المراوحة في المكان ذاته وعدم مواصلة مبادرات جادة وجريئة ومحددة بسقوف زمنية والتزامات ومنها عقد المؤتمر الوطني العام، سوف يقودان البلاد إلى منزلقات جديدة وأزمات أعمق وأشد وطأة وخطورة.
وأشادت الكلمة بالنجاحات النسبية التي حققتها قوى التيار المدني الديمقراطي، في انتخابات مجالس المحافظات، مؤكدة ضرورة توسيع إطار التحالفات المدنية استعداداً لانتخابات مجلس النواب القادمة.
وأكدت أن على عاتق جميع القوى والأطر المدنية والديمقراطية، مهمة مواصلة النضال لاعتماد قانون انتخابات ونظام انتخابي عادلين لتوزيع المقاعد للانتخابات البرلمانية كطريقة سانت ليغو أو أي طريقة أخرى قريبة منها.
كما تطرقت إلى الحراك الشعبي الثوري الذي تشهده العديد من بلدان المنطقة، لا سيما الانتصار الذي حققه الشعب المصري في هبته التصحيحية الجديدة. كذلك التحركات الجماهيرية الواسعة في تركيا، معتبرة أنها بشارة مرحلة جديدة من تعمق الوعي الجماهيري في بلداننا.
وفي ختام الكلمة، حيّا الرفيق اللبان ذكرى الثورة المجيدة وقادتها، ودفاعهم عن مصالح الشعب والوطن.
 
*******
زيباري: لا نستطيع وقف نقل السلاح الإيراني إلى سوريا
بغداد – وكالات:
قال وزير الخارجية هوشيار زيباري، أمس الأول، إن العراق غير قادر على وقف عملية نقل السلاح من طهران إلى دمشق، فيما إذا كانت هذه العملية موجودة. داعياً إلى إيقافها باستعمال قرارات الأمم المتحدة ضد إيران.وقال زيباري، في لقاء صحفي مع جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية أنه أبلغ "الغرب أن العراق غير قادر على وقف عملية نقل السلاح من طهران إلى دمشق إذا كانت هذه العملية موجودة"، داعيا إياهم "الى إيقافها إذا كانت تخالف قرارات مجلس الأمن الدولي الذي يمنع دخول وخروج السلاح من إيران".
وأضاف "نحن تحركنا، ومنذ شهر أيلول الماضي، وبدأنا عمليات تفتيش عشوائية للطائرات الإيرانية والسورية"، مبينا ان "المواد التي اكتشفناها ليست فتاكة، لأنها كناية عن معدات وأدوية وأغذية، وبكل أمانة أقول إن هذه الطائرات ربما تحمل غير ما ذكرته".
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قد قال في وقت سابق، إن الأجواء العراقية تسهم في بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد في الحكم، مبينا للصحفيين انه حث رئيس الوزراء نوري المالكي على تفتيش الطائرات الإيرانية القادمة لسوريا عبر الأجواء العراقية.
وأوضح زيباري انه "ليست لدينا وسائل ردع وأنظمة دفاع جوي ولا الطيران العسكري، الذي يمنع عمليات نقل السلاح"، منوها بأن "أطرافا أوروبية تقترح التئام مؤتمر جنيف 2 الخاص بسوريا، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في أيلول المقبل"، مستدركا أن "خيارا كهذا سيفرغ المؤتمر من محتواه، وسيحوله إلى لقاء من غير تأثير أو أهمية".
وتابع "نحن نقول إننا بين نارين، نار إيران وهي جارة قوية، حليفة وصديقة من جهة، ومن جهة أخرى، نار الولايات المتحدة الأمريكية التي هي أيضا حليفتنا، ومشكلتنا هي كيفية المحافظة على موقفنا وحياديتنا من غير أن ننجر إلى هذا الطرف أو ذلك".
 
******
 
نجاد يزور بغداد الخميس المقبل
 
بغداد – وكالات:
يقوم الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين بزيارة رسمية لبغداد تلبية لدعوة رسمية. 
وبحسب أنباء رسمية، فإن من المقرر أن يجتمع نجاد مع السلطات العراقية بمن فيهم رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب الرئيس خضير الخزاعي وعدد من كبار المسؤولين العراقيين.
وسيناقش الطرفان، حسبما أفادت الانباء، سبل زيادة تعزيز التعاون بين البلدين، كما أن نجاد سيتوجه خلال الزيارة إلى مدينتي النجف وكربلاء لزيارة المراقد الدينية. وكان من المقرر أن يزور الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد العراق في مطلع العام الحالي 2013 تلبية لدعوة من الرئيس جلال الطالباني لكنها أرجئت أكثر من مرة بسبب مرض الأخير الذي ما زال يعالج في ألمانيا.
 
*****
 
التربية تعلن نتائج البكلوريا وبغداد الأعلى نجاحاً
 
بغداد – وكالات:
اعلنت وزارة التربية، أمس الاحد، نتائج الامتحانات للمرحلة الاعدادية والمتوسطة في بغداد والمحافظات ، وفي حين اكدت تصدر بغداد والمثنى لمعدلات المرحلة الاعدادية، اشارت الى ان مديرية تربية كربلاء حققت المركز الاول في نتائج النجاح للصف الثالث المتوسط، ومديرية  تربية الديوانية المرتبة الثانية ضمن المرحلة المتوسطة. وقال وزير التربية محمد تميم في كلمة له بثتها قناة العراق التربوية إن "تربية الكرخ الاولى حصلت على المركز الاول ضمن نتائج الصف السادس الاعدادي، فيما حصلت تربية الكرخ الثالثة على المركز الثاني وتربية كربل?ء على المركز الثالث وتربية الرصافة الثانية على المركز الرابع وتربية الكرخ الثانية على المركز الخامس". واضاف تميم أن "تربية محافظة المثنى حصلت على المركز الاول في الفرع الادبي فيما حلت بعدها تربية محافظة واسط بالمركز الثاني وتربية القادسية بالمركز الثالث وبابل بالمركز الرابع وديالى خامسا". وفيما يتعلق بنتائج الدراسة المتوسطة اضاف تميم أن "المديريات الاولى في نسبة النجاح للصف الثالث المتوسط هي مديرية كربلاء، والديوانية ثانيا والكرخ الاولى ثالثا وتربية النجف رابعا".
 
*******
البصرة تنتفض ضد عجز الكهرباء.. والمحافظ يعلن دعمه للتظاهرات
 
البصرة – وكالات:
هدّد وجهاء العشائر في محافظة البصرة، أمس الأحد، "بالخروج في تظاهرات كبيرة" احتجاجاً على تردي واقع الكهرباء في المحافظة، وطالبوا "بالاستقرار على برمجة ثابتة وواضحة للتشغيل".
وقال رائد الفريجي وهو أحد وجهاء منطقة القبلة غربي البصرة وأحد منظمي التظاهرات، لوكالة (المدى برس)، على هامش لقاء وفد منظمي التظاهرات مع محافظ البصرة في مبنى المحافظة، إن "وضع التيار الكهربائي في محافظة البصرة تحول من سيئ إلى أسوأ ولا يبشر بخير خصوصاً في ظل ارتفاع درجات الحرارة المتزامنة مع أيام شهر رمضان"، وتابع "هذا الحال يدعونا إلى الخروج بتظاهرة كبيرة في المحافظة إذا لم تتم الاستجابة لمطالبنا باستقرار برمجة القطع والتشغيل".
وطالب الفريجي بـ "وضع لجان لمتابعة ومحاسبة الشركات المتلكئة لمشاريع الطاقة الكهربائية والاستقرار على برمجة التشغيل الواضحة والثابتة التي كانت متبعة قبل أيام بنظام (3) ساعات تشغيل مقابل (3) ساعات انقطاع"، مؤكدا أن "هذه المطالب اذا لم تؤخذ بنظر الاعتبار ستكون التظاهرات وقطع الشوارع هما الحل الأمثل دون وجود البديل".
ومن جانبه، قال محافظ البصرة ماجد النصراوي "أعلن دعمي للتظاهرات التي تطالب بحقوق المواطنين من الكهرباء وبقية الخدمات"، موضحا أنه "حق مكفول لكل مواطن".
وانطلقت تظاهرات واسعة في ثلاث مدن بالبصرة احتجاجاً على تردي توزيع الطاقة الكهربائية في المحافظة الغنية بالنفط. وشملت الاحتجاجات مدن أبي الخصيب والقبلة وشط العرب، حسبما أفادت به وكالة "شفق نيوز".
وتجمع المحتجون بالمئات بعد الساعة العاشرة من مساء الجمعة الماضية، بينما احرق المحتجون في قضاء شط العرب إطارات السيارات، وقطعوا منفذ الشلامجة الحيوي وصولا إلى مركز مدينة البصرة.
وشهدت البصرة في صيف العام الماضي تظاهرات ليلية مماثلة مع حلول شهر رمضان للمطالبة بتحسين وضع الكهرباء وبقية الخدمات. ويشكو العراق نقصا حادا في الطاقة الكهربائية، اذ تأتي الانقطاعات المستمرة للكهرباء على رأس شكاوى المواطنين الذين يعتمدون على المولدات الأهلية.
 
*******
 
خبير دولي يحذر من إلغاء "سانت ليغو"
المرجعية الدينية تتمسك بقانون انتخابات يضمن العدالة
 
كربلاء – وكالات:
دعا ممثل المرجعية الدينية بمحافظة كربلاء، الجمعة الماضية، الكتل السياسية لإجراء تعديل لقانون الانتخابات يضمن تحقيق التوازن لمكونات الشعب العراقي. فيما حمل الحكومة المركزية واقليم كردستان العراق ومحافظة صلاح الدين معا، مسؤولية بقاء التدهور الأمني في قضاء الطوز.
وقال عبد المهدي الكربلائي، خلال خطبة صلاة الجمعة في الحضرة الحسينية، ونقلتها وكالة (المدى برس)، إن "هناك مقترحات من قبل الكتل السياسية لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية وهناك اختلاف حول اعتماد القائمة المفتوحة او المغلقة"، لافتا الى أن "رأي المرجعية الدينية يذهب باتجاه ضرورة أن يحقق هذا التعديل شرطين معا".
وتابع الكربلائي "لا بد من أن يحقق التعديل توازنا أكثر من السابق في تمثيل مكونات الشعب العراقي في البرلمان إضافة الى دفعه المواطن للمشاركة في الانتخابات وأن لا يكون سببا في عزوفه كما حصل في الانتخابات السابقة".
وشدد الكربلائي على ضرورة "عدم العودة الى الوراء والاستفادة من تجارب الانتخابات التي اجريت خلال السنوات الماضية"، عادا قانون القائمة المغلقة بأنه "اثبت فشله وسبب عزوفا لدى المواطن".
في موضوع آخر انتقد الكربلائي "استمرار التدهور الأمني في قضاء طوزخورماتو وعدم اتخاذ إجراءات حاسمة وسريعة من قبل الجهات المعنية لوقف أعمال القتل بحق أبناء هذا القضاء"، محملا "الأجهزة الأمنية في الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان والحكومة المحلية في صلاح الدين مسؤولية استمرار هذا التدهور منذ سنوات ضد التركمان".
وطالب الكربلائي "بتوفير الحلول الأمنية السريعة لوضع حد لهذه الخروق الأمنية".
الهنداوي يحذر
إلى ذلك، اشاد خبير الانتخابات الدولي واول رئيس لمفوضية الانتخابات في العراق عبد الحسين الهنداوي بالرفض الصريح للمرجعية الدينية في النجف، العودة الى اعتماد نظام القائمة المغلقة في قانون الانتخابات لكونه خيارا سلبيا يتسبب فعلا بزيادة احباط وعزوف المواطنين عن المشاركة في الانتخابات، محذرا من الغاء نظام "سانت ليغو" في توزيع المقاعد. وذكر الهنداوي بحسب بيان نقلته وكالة "اين" "نحذر من الغاء نظام "سانت ليغو" في توزيع المقاعد، او الالتفاف عليه بما يفرغ العملية الانتخابية من محتواها، بمصادرته حق الكثير من الكيانات ?لسياسية والمرشحين المستقلين في الوصول إلى البرلمان المقبل.
وأوضح الهنداوي أن الغاء نظام "سانت ليغو" او الالتفاف عليه يشكل مخالفة واضحة لحكم المادة 14 من الدستور التي تنص على ان العراقيين متساوون امام القانون دون تمييز، ولحكم المحكمة الاتحادية العليا المرقم 12/ اتحادية/ 2010 المؤرخ في 14/ 6/ 2010 المتضمن عدم دستورية نظام توزيع المقاعد الذي فرضته الكتل الكبيرة في السابق.
وقال الهنداوي إن "نظام  سانت ليغو استخدم في انتخابات مجالس المحافظات الماضية واثبت نجاحه وعدالته بل أعطى الانتخابات رصيدا ضروريا كانت في حاجة ماسة إليه، بعد تراجع نسبة اقبال الناخبين على التصويت إلى معدلات غير مسبوقة بسبب الاحباط من هيمنة المحسوبيات والفساد والمحاصصة والمصادرات المختلفة وغياب الخدمات". وكان الهنداوي قد ترأس المفوضية بين تأسيسها في منتصف 2004 ومنتصف 2007 خلال ما اعتبر المرحلة الأهم في استقلاليتها وتعاونها مع الامم المتحدة، حيث اشرفت على خمس عمليات انتخابية، ابرزها انتخاب الجمعية الوطنية الم?لفة بكتابة الدستور الدائم، والاستفتاء على الدستور وانتخاب مجلس النواب الاول في نهاية 2005 التي صوت الناخبون العراقيون فيها وفق نظام القائمة المغلقة.
 
********
ص2
 
الشيوعي العراقي يتفقد جرحى العمليات الإرهابية في كركوك
 
كركوك – طريق الشعب:
 زار وفد من محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي، الجرحى الراقدين في مستشفى كركوك العام، اثر العمل الإجرامي الذي استهدف مقهى كلاسيكو في شارع عبد الرحمن.
وتألف الوفد من سكرتير محلية كركوك وممثل التيار الديمقراطي ورئيس اتحاد عمال كركوك وسكرتيرة رابطة المرأة وسكرتير اتحاد الشبيبة مسؤول المكتب الإعلامي.
وأبدى الوفد استنكاره للعملية الإرهابية وكل الأعمال الإجرامية الجبانة التي استهدفت أبناء شعبنا دون تمييز قومي أو مذهبي أو طائفي.
وكان لهذه الزيارة الأثر الايجابي على نفوس المواطنين الراقدين ومرافقيهم وشكروا الحزب على مواقفه المبدئية وتصديه لقوى الإرهاب والجريمة. هذا وزار وفد الشيوعي مجالس العزاء التي أقيمت لشهداء التفجيرات.
 
*************
 
اضاءة
 
أزمة الكهرباء تواصل  تقدمها !
 
واخيرا تحدثت  خطة التنمية الوطنية للسنوات 2013- 2017 عن حقائق عديدة لها علاقة  بالتنمية في جوانبها المتعدد ة، ومنها ما يتعلق بالكهرباء . قد يكون الكثير مما ورد فيها معروفا، ولكن تبقى قيمته انه جاء في وثيقة رسمية اعدتها وزارة التخطيط واقرها مجلس الوزراء .
في هذا الصيف القائظ، ومع حلول شهر رمضان المبارك ، واستمرار  ازمة الكهرباء، تكون لما اوردته الخطة اهميته في معرفة حقيقة ازمة الكهرباء وجوانبها المختلفة، بعيدا عن الصخب الاعلامي والانجازات الهوائية وبشرى التصدير .
تقول الخطة ان " تطور انتاج الطاقة الكهربائية لم يتناسب مع الدعم والاولوية الذي اعطته اياها خطة التنمية الوطنية وبرامجها الاستثمارية السنوية حيث ارتفعت  الطاقة الانتاجية من 4529 ميكاواط عام 2008 الى حوالي 6150 ميكاواط عام 2012 وهو دون مستوى الحاجة التي تصل الى 14000 ميكا واط " .
ومضت تقول ان ذلك يعزى الى " جملة اسباب منها عدم تنفيذ عقود التجهيز  مع شركتي G.E. الامريكية و Siemens  الالمانية " .
اما اسباب التلكؤ في تنفيذ معظم المشاريع فتقول الخطة انها  " فنية او تعاقدية .. فيما يخص المشاريع الجديدة قيد التنفيذ، اما فيما يخص المشاريع القائمة فهناك تدن واضح في استغلال طاقاتها الانتاجية لجملة اسباب منها نقص اوعدم وصول الوقود والمشتقات النفطية الى معظم مشاريع توليد الطاقة الكهربائية .. وتدني نوعية الوقود .. وصعوبة الحصول على الادوات الاحتياطية اللازمة لادامة محطات التوليد القديمة، والنقص في الكفاءات الماهرة" .
نقص الوقود وتدني نوعيته في بلد النفط ! شكرا على الصراحة، ولكن ماذا عملتم طيلة هذه المدة ومنذ 2008 على الاقل؟
ولكي لا يتضاءل عجبك عزيزى القاريء تذكر ان حكومتنا تقوم بسد جزء من النقص عن طريق استيراد الكهرباء من ايران ، ومن سوريا (لفترة محدودة) ، ومن اربع بارجات تركية تجهز البصرة ب 300 ميكاواط ، فيما تتواصل الاجراءات لاستيراده من تركيا مباشرة!
ونعود الى الخطة ذاتها. فقد اشارت ايضا الى ان الطلب المتوقع على الكهرباء في تصاعد : 14020، 15183، 17494، 18628 ، 19823 ميغاواط  في السنوات 2012- 2017 على التوالي وعلى هذا فالمفترض ان يكون انتاجنا الان بحدود 15000 ميغاواط، فيما تعلن وزارة الكهرباء ان الانتاج هو بحدود 10000 ميغاواط  ، وهناك تقديرات بما فيها للجنة الطاقة البرلمانية انه اقل من ذلك .
هذه هي الحقائق الاساسية عن الكهرباء وازمته الدائمة، استنادا الى وثيقة حكومية اسمها خطة التنمية الوطنية. وما عدا هذه الحقائق لا يعدو كونه وعودا ذات طابع انتخابي محض .
بقى ان نشير الى ان الخطة شخصت الامكانات ، والتحديات ، والمعوقات ، والرؤية ، والاهداف ووسائل تحقيقها.
 ولكنها بقيت صامتة ازاء حالات الفساد التي تلف هذا القطاع !
 
محمد عبد الرحمن
***********
 
نائب يكشف عدم تفعيل لجنة "تمرير القوانين"
إصرار على تمرير "الاتحادية" والقانون ينفي تعطيلها

بغداد – طريق الشعب
تباينت آراء عدد من النواب حول قانون المحكمة الاتحادية، وبقية القوانين المعطلة في مجلس النواب. وحيث أوضحت نائبة عن ائتلاف العراقية أن كتلتها مصرة على تمرير مشروع المحكمة الاتحادية في مجلس النواب، وجعله يرى النور، لكونه قانونا مهما يخدم البلاد، شدد عضو في ائتلاف دولة القانون على أن كتلته ليست معطلة لتمرير قانون المحكمة الاتحادية، وإنما تطالب بإقراره بأسرع وقت، متهما كتلا سياسية تريد إدخال القانون ضمن المحاصصة.
وقالت فائزة العبيدي في تصريح للوكالة "الإخبارية" أمس الأحد، إن "القضاء أهم منظومة ممكن تحقيق العدالة من خلالها بالعراق، وفي كل دول العالم يأتي القضاء بالدرجة الأولى"، مبينةً أنه "مضى على عمر مجلس النواب ثلاث سنوات ولم يصوت عليه قانون المحكمة الاتحادية، والعراقية لديها موقف تجاه ذلك، وتطالب بعرض القانون على جلسات المجلس لأجل إقراره".
وتشير مصادر سياسية إلى إمكانية تمرير القوانين المعطلة ومنها تجريم حزب البعث، والنفط والغاز، المساءلة والعدالة، والعفو العام وغيرها، وقانون الانتخابات البرلمانية المقبلة، وترسيم الحدود الإدارية خلال السنة الأخيرة لمجلس النواب. وأضافت العبيدي "نحن مصرون على إقرار قانون المحكمة الاتحادية، لأنه مهم وله تأثير على الشعب العراقي، ويجب ان يرى النور"، مشيرةً إلى ان "من يريد رفض القانون عليه ان يجعل على هذا الرفض علامة استفهام".
من جانبه، بيّن كاظم البهادلي النائب عن ائتلاف دولة القانون، أنه "بعد الاتفاق على مسودة قانون المحكمة الاتحادية، تم العدول عما تم الاتفاق عليه، لوجود توجه من الكتل السياسية باختيار المحكمة وتصبح ذات وجه سياسي"، موضحاً أن " هذا القانون يعد من القوانين المهمة لدى دولة القانون ويريد إقراره بأسرع وقت".
ولفت البهادلي إلى أن "هناك كتلا تريد تمرير القانون وفرض المحاصصة السياسية داخل المحكمة الاتحادية، وهذا ما نرفضه، لان القانون يخص السلطة التشريعية والعملية السياسية للبلاد".
من جهته، ذكر عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب عن كتلة وطنيون عبد الرحمن اللويزي، أن "إقرار مشروع قانون المحكمة الاتحادية، يحتاج إلى توافق سياسي، ومن دون ذلك لا يمكن تمرير القانون".
ولفت اللويزي إلى أنه "كانت هناك خلافات شكلية تم تجاوزها، ولكن تفاجأنا باجتماع رؤساء الكتل مع اللجنة القانونية بوجود أربعة تعديلات جديدة تقدم بها دولة القانون"، موضحاً أن "التعديلات تتعلق بآلية التصويت على أعضاء المحكمة الاتحادية وعمرهم، وان يكون رئيس المحكمة رئيساً للسلطة القضائية من الناحية الفعلية، وليس بروتوكولياً".
وأعتبر عضو اللجنة القانونية أن "هذه المطالب ليست بالمواضيع الجوهرية لتأجيل إقرار القانون". وأضاف أن "إقرار قانون المحكمة يحتاج إلى ثلثي أعضاء مجلس النواب وليس الأغلبية البسيطة، وتحقيق هذا العدد يكون بالتوافق السياسي بين الكتل"، منبها إلى أن "انسحاب أي كتلة كبيرة من المجلس أثناء التصويت سيجهض تمرير قانون المحكمة الاتحادية".
إلى ذلك، أكد النائب عن ائتلاف العراقية، مظهر الجنابي، أن "الـ15 يوما المقبلة ستكون كفيلة بإقرار القوانين من عدمه".
وأوضح الجنابي أنه "يجب ان يكون هناك تحاور بين الكتل السياسية من أجل حل المشاكل العالقة وإصلاح العملية السياسية بالاتجاه الصحيح".
وأضاف ان "الكتل السياسية مطالبة بالحفاظ على وحدة العراق، لذلك مع بدء الأسبوع البرلماني لجلسة النواب يوم الثلاثاء المقبل وتستمر الجلسات لمدة 15 يوما سوف يكون الفاصل بين التوافق على تمرير القوانين من عدمه".
إلا أن منى العميري عضو كتلة بدر النائبة عن التحالف الوطني أكدت أن "اللجنة المشكلة لدراسة القوانين والاتفاق على تمريرها لم ترَ النور لحد الآن، لأنها لم تتمكن من إقرار أي قانون".
وبينت العميري أنه "في ظل التناقضات والخلافات السياسية هناك من يطالب بالتصويت على القوانين في سلة واحدة وهناك من يعارض وما زالت القوانين معطلة داخل قبة البرلمان".
وأضافت أنه "يجب ان يتم تشريع جميع القوانين التي فيها خدمة للمواطن عن طريق الجلوس الى طاولة الحوار وإبداء التنازلات من أجل مصلحة البلد والمواطن بعيداً عن المصالح الحزبية والشخصية"، مشيرةً إلى ان "جميع الكتل السياسية تفكر بمصلحتها الشخصية والخاسر الأكبر يكون المواطن".
وذكرت النائبة عن التحالف الوطني أن "اللجنة البرلمانية المشكلة للاتفاق على تمرير القوانين المعطلة لم تر النور لحد الآن، وبالتالي لم تتمكن من تشريع أي قانون".
 
 
 
***********
 
استشهاد أكثر من 330 شخصاً حصيلة النصف الأول من تموز
 
بغداد – طريق الشعب:
ضربت سلسلة من التفجيرات بالسيارات الملغمة والعبوات الناسفة والهجمات المسلحة، عددا من محافظات البلاد، كانت للعاصمة بغداد الحصة الأكبر منها.
 
 
وأفادت شرطة محافظة ديالى بأن الحصيلة النهائية للتفجير الانتحاري داخل مجلس عزاء شمالي بعقوبة بلغت 15 شهيدا وجريحا. وبينت أن «الحصيلة النهائية للتفجير الانتحاري الذي استهدف مجلس عزاء لقبيلة البيات في ناحية العبارة شمالي بعقوبة، (مساء أمس الأول ) بلغت 3 شهداء و12 جريحا».
ونقلت وكالات أنباء عن مصادر في شرطة محافظة ديالى أن «انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجّر نفسه، مساء (السبت)، داخل مجلس عزاء في ناحية العبارة، (8 كم شمالي بعقوبة)، ما أسفر عن استشهاد مدنيين أثنين وإصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة في حصيلة أولية».
وذكر أن قوة أمنية اعتقلت أحد مخططي التفجير الانتحاري الذي استهدف موكب عزاء في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، الخميس الماضي، وأسفر عن استشهاد وإصابة 32 شخصا.
وتأتي سلسلة التفجيرات تلك بعد يوم من استشهاد أكثر من 50 شخصاً في مناطق مختلفة من البلاد، منها تفجير مقهى شعبي في محافظة كركوك والذي استشهد فيه 40 شخصاً وأصيب 37 آخرون.
وفي حي الجامعة غربي بغداد، انفجرت، مساء أمس، سيارة ملغمة على ملعب شعبي لكرة القدم ما أسفر عن استشهاد ثلاثة وإصابة 15 آخرين بجروح.
واستشهد خمسة أشخاص وأصيب 25 آخرون بجروح بانفجار عبوتين ناسفتين على مسجد في منطقة الدورة جنوبي بغداد. واستشهد تسعة أشخاص وأصيب 32 آخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة على مقهى شعبي في منطقة الدورة أيضا.
وفي محافظة ديالى استشهد أربعة من عناصر الشرطة، وأصيب 11 آخرون بجروح بانفجار سيارة ملغومة استهدف مجلس عزاء في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة.
واستشهد شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في منطقة الغالبية غرب بعقوبة.
أما في محافظة كركوك فقد أصيب جنديان بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية للجيش في قضاء الحويجة جنوب غربي المحافظة. وفي محافظة نينوى تم العثور على جثة لشاب مجهول الهوية قضى رمياً بالرصاص في ناحية تل عبطة جنوب غرب الموصل، وانتشلت جثتا شابين قضيا غرقاً مقابل الدور القديمة غربي الموصل، واستشهد أيضا ضابط بهجوم مسلح بالقرب من منزله في حي الشفاء غربي الموصل. وفي محافظة الأنبار فقد استشهد شرطي وأصيب شقيقه ومدني بجروح بهجوم مسلح نفذه مجهولون وسط قضاء الفلوجة.
وهاجم مسلحون مجهولون من الجانب السوري نقطة لقوات حرس الحدود قرب منفذ الوليد الحدودي ما أسفر عن استشهاد احد عناصر حرس الحدود وإصابة خمسة آخرين بجروح.
وكان 313 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بـ21 هجوماً ضرب عددا من محافظات البلاد في الثاني من الشهر الجاري، وكانت للعاصمة بغداد الحصة الأكبر من تلك الهجمات.
 
 
********
 
نواب: لا أهمية لـ"مخاوف" الأمم المتحدة من حرب أهلية بالعراق!

بغداد – طريق الشعب:
قلل نواب من ثلاث كتل برلمانية كبيرة، أمس الاحد، من «مخاوف» الأمم المتحدة بشأن إمكانية نشوب حرب أهلية في العراق. وفي حين اتفقوا على تأثير الصراع الدائر في سوريا على البلاد، دان «ائتلاف دولة القانون» الدول الغربية التي «تدعم التيار التكفيري في سوريا» مؤكدا «تماسك» الجبهة الداخلية بعد «تقارب بغداد مع أربيل»، فيما أعرب الكرد عن خشيتهم من «زيادة وتيرة العنف».
ويرى ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة، نوري المالكي، أن التقرير يشكل «إدانة للدول الغربية التي تدعم التيار التكفيري في سوريا لأن ما يحصل في العراق يشكل امتداداً لما يحصل في سوريا»، فيما يستبعد «حصول حرب أهلية بالعراق لتماسك جبهته الداخلية خاصة بعد تقارب بغداد مع أربيل».
ويقول النائب عن ائتلاف دولة القانون، محمد الصيهود في حديث إلى «المدى برس»، إن «مخاوف الأمم المتحدة من حدوث حرب أهلية بالعراق تشكل إدانة للدول الغربية التي تدعم التيار التكفيري في سوريا»، ويعد أن «ما يحصل في سوريا له تداعيات خطيرة في العراق».
ويضيف الصيهود أن «ما يحصل في العراق يشكل امتداداً لما يحصل في سوريا، ومن يدعم جبهة النصرة في سوريا يدعم الإرهاب بالعراق»، ويستبعد «حصول حرب أهلية بالعراق لتماسك جبهته الداخلية خاصة بعد تقارب المركز مع الإقليم والمبادرات الجارية لحل الأزمة السياسية الداخلية».
بدورها، تعتقد القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق، إياد علاوي، أن «بناء دولة قوية يستلزم وقف تدخل القوى الدينية في العملية السياسية والقوى الخارجية بالشؤون الداخلية وتبني رؤية مستقبلية».
ويقول النائب عن القائمة العراقية، حيدر الملا في حديث إلى «المدى برس»، إن «هناك ثلاثة عوامل يمكن أن تؤدي إلى الحرب الأهلية بالعراق»، ويؤكد أن «بناء دولة قوية مرهون بتخليص العملية السياسية من تلك العوامل».
ويذكر الملا أن «أول تلك العوامل يتمثل بتدخل القوى الدينية في العملية السياسية»، ويوضح أن «العامل الثاني يتلخص باستمرار التدخل الخارجي بالساحة العراقية في حين يتمثل العامل الثالث بعدم تبني رؤية مستقبلية».
إلى ذلك، يرى التحالف الكردستاني أن زيادة العنف تزيد من مخاوف الحرب الأهلية في العراق لا سيما مع تفاقم الأوضاع السورية»، لكنه «يستبعد نشوب مثل تلك الحرب لا سيما أن ما تحدثت عنه الأمم المتحدة مجرد مخاوف».
ويقول القيادي بالتحالف الكردستاني، النائب محمود عثمان، في حديث إلى «المدى برس»، إن «عدد الضحايا بالعراق يزداد من شهر لآخر وتزداد مع ذلك المخاوف من حرب أهلية لاسيما مع زيادة وتيرة ما يجري في سوريا»، ويبين أن «ما تحدثت عنه الأمم المتحدة مجرد مخاوف».
ويستبعد عثمان بدوره «حدوث حرب أهلية في العراق»، لكنه يرجح «حدوث المزيد من أعمال العنف».
وكانت الأمم المتحدة حذرت، في 11 تموز الحالي، من إمكانية اندلاع حرب أهلية في العراق بسبب تصاعد موجات العنف، وعدت أن تلك الأحداث «أكثر خطورة» من أحداث القتل «الثأري» التي حدثت في سنة 2007، فيما اتهمت الحكومة بـ«عدم الاهتمام» بأعداد القتلى.
 
 
*********
 
دولة القانون يعلق مشاركته
 في جلسات مجلس كربلاء
 
 
كربلاء – وكالات:
علق أعضاء كلتة ائتلاف دولة القانون في مجلس محافظة كربلاء، أمس الأحد، مشاركتهم في جلسات المجلس حتى إشعار آخر، لعدم إسناد رئاسة أي من اللجان إليهم، فيما ذكر ائتلاف كربلاء الموحد أن تشكيل اللجان حسم بمقدار 80 في المئة إلا أن هناك لجانا أساسية لم يتم حسمها بعد.
وقال مصدر مطلع في مجلس المحافظة لوكالة «السومرية نيوز»، إن «أعضاء ائتلاف دولة القانون البالغ عددهم سبعة أعضاء علقوا مشاركتهم في جلسات المجلس حتى إشعار آخر احتجاجا على عدم إسناد رئاسة أي من اللجان المشكلة لأحدهم».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «هناك اتصالات جارية حالياً بين ائتلاف كربلاء الموحد ودولة القانون بغية تقريب وجهات النظر والوصول إلى إعادة الأعضاء السبعة إلى حضور جلسات المجلس».
ولفت إلى أن «ائتلاف دولة القانون تغيب عن حضور الجلسة التشاورية التي عقدها مجلس المحافظة لتشكيل اللجان الأربعاء الماضي، (11 تموز 2013) ومنع الإعلاميين من الاطلاع على تفاصيل ما جرى فيها».
 
 
 
**********
 
أسماء ومواقف...
تجاوز تحديات العملية السياسية
 
دعا عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني عادل فهد شرشاب، الكتل السياسية إلى القيام بمحاولات جادة لتجاوز المعوقات التي تعترض العملية السياسية في البلد.
وقال انه "يجب على الكتل السياسية ان تقوم بمحاولات جادة من اجل تجاوز جميع التحديات التي تعترض سير العملية السياسية، من خلال اتخاذ خطوات مهمة لمواجهة تلك المعوقات".
وأضاف ان "بعض الكتل السياسية لا تريد للعملية السياسية ان تتقدم للأمام بل تريدها ان ترجع إلى الوراء من اجل مصالحها
تحالفات بعيدة عن الطائفية
 
 توقعت النائبة عن ائتلاف العراقية انتصار الجبوري ان تشهد العملية السياسية تحالفات جديدة تعبر التحالفات السياسية السابقة التي فشلت في خدمة المواطن.
 وقالت ان "الكتل السياسية لن تحافظ على تحالفاتها التي شكلتها في انتخاب مجالس المحافظات، وستظهر تحالفات جديدة بعيداً عن الطائفية والعنصرية والقومية ".
وأضافت ان "المواطن بحاجة إلى تحالفات تبني العراق لأنه تعب من التحالفات السابقة التي شكلت منذ 10 سنوات التي همها الوحيد مصالحها الشخصية والحزبية ولا تخدم المواطن".
 
التركمان وانتخابات كركوك
 
 شددت القيادية في الجبهة التركمانية النائبة عن ائتلاف العراقية زالة النفطجي على التركمان ليس ضد إجراء انتخابـات مجلس محافظة كركوك. وقالت إن "الكلام عن ان التركمان يعطلون إجراء انتخابات كركوك، غير صحيح ونحن أكثر من الجميع نريد ان تتم الانتخابات في المحافظة"، موضحة أنه "دائما ما نطلب ان تجري عملية انتخابية شفافة وصحيحة وتمثل الواقع الحقيقي للمحافظة".
وأشارت إلى أنه "منذ السقوط وليومنا هذا حصل تغيير ديموغرافي، وسجلات النفوس والإحصائيات لا تمثل الواقع الحقيقي لسكان المحافظة".
 
هدوء سياسي نسبي!
 
 أكد النائب عن قائمة الرافدين يونادم كنا ان الهدوء النسبي الذي تشهده الساحة العراقية يتيح المجال أمام الكتل السياسية للقيام باجتماعات أكثر من اجل الخروج من الأزمة السياسية.
وقال انه "على الكتل السياسية ان تستغل الهدوء السياسي الذي تشهده الساحة السياسية، من خلال التوصل لحلول وتفاهمات بينها حول العديد من القوانين المعطلة والتي أدت إلى نشوء الكثير من الخلافات"، داعيا إلى ان "تكون هناك لقاءات واجتماعات مستمرة بين الكتل السياسية من اجل التوصل إلى حلول للمعوقات".

ص3


خانقين تشكو انقطاع مياه الشرب
ديالى – وكالات:
أكدت ادارة قضاء خانقين، أمس، انقطاع مياه الشرب في عموم المدينة وإرجاءها منذ 72 ساعة بسبب قلة المياه الخام المغذية لمشروع ماء القضاء من قناة بالاجو، مطالبة بإنشاء سد غاطس لحجز المياه وتحويلها للقناة التي تزود مجمع خانقين بالمياه.
وقال رئيس مجلس خانقين المحلي سمير محمد نور لوكالة "شفق نيوز"، ان "زيادة الاطلاقات المائية من بحيرة دربندخان سببت انهيار السد الترابي ومنع وصول المياه الى مجمع خانقين عبر قناة بالاجو المرتبطة بنهر ديالى".
ولفت إلى ان هناك "مطالبات واسعة من ادارة خانقين للموارد المائية في ديالى بإنشاء سد غاطس يؤمن المياه لقناة بالاجو ويمنع حدوث أزمات بماء الشرب في خانقين وضواحيها". واضاف ان "مشكلة انقطاع ماء الشرب في خانقين متواصلة بين الحين والآخر لعدم انشاء السد الغاطس بسبب الفساد المالي والإداري وحرمان خانقين من استحقاقها من المشاريع ضمن ميزانية المحافظة".
واشار نور الى ان "الموارد المائية وعدت بحل مشكلة ماء الشرب خلال الـ48 ساعة القادمة"، مستدركا بالقول "لا يمكن حل ازمة ماء الشرب في خانقين بشكل تام وما زالت تعتمد نظام (المراشنة) لتوزيع مياه بين مناطق خانقين".
 
مطالبة بكشف اسباب تردي الكهرباء أمام الشعب
بغداد – وكالات:
طالبت عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب سوزان السعد بكشف نتائج تردي التيار الكهربائي أمام الشعب، داعية القائمين على الملف الكهربائي الى وضع حد لمعاناة المواطنين.
وقالت السعد في بيان نقلته وكالة (دنانير)، ان المواطن بات مستاء من تردي التيار الكهربائي الذي أضاف ثقلا كبيرا على كاهله، تزامن مع ما يعانيه من شظف العيش وتردي الواقع الخدمي والأمني. ودعت السعد القائمين على الملف الكهربائي الى وضع حد للمعاناة التي يعيشها المواطن منذ عام 2003 حتى وقتنا هذا في ظل المناخ القاسي الذي يتميز به العراق صيفا. وطالبت اللجنة الحكومية المشكلة للوقوف على المشاكل والصعوبات التي تعيق وصول انتاج الطاقة الكهربائية الى الكمية اللازمة من اجل حل ازمة الكهرباء ، بإيضاح ما تتوصل اليه من نتائج امام المواطن ليتسنى له فهم ما يحدث في هذا الملف الشائك.
وعبّرت السعد عن استغرابها من ضعف الإجراءات التي تتخذ في هذا المجال، محذرة المسؤولين من إطلاق الوعود بشأن تحسن الطاقة الكهربائية من دون شيء يلمس على ارض الواقع، لانها تولد حالة من السخط لدى المواطن.
 
-----------
 
تسجيل 17 حالة في إقليم كردستان
الكشف عن إصابة بعض العمالة الأجنبية بـ"الايدز"
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشف مصدر في وزارة الصحة، عن إصابة عدد من العمالة الأجنبية في البلاد بمرض الايدز. فيما أعلنت صحة إقليم كردستان عن إصابة 4 من مواطنيها بهذا المرض خلال هذا العام.
ويتواجد حاليا في البلاد مئات من العمالة الأجنبية من مختلف الجنسيات وغالبيتهم من دول آسيوية، وحذرت منظمات المجتمع المدني من آثار بقائهم.  
وأفاد مصر في وزارة الصحة، رفض الكشف عن هويته  في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، بأن "العمالة الأجنبية لم تخضع للفحوصات الطبية الدقيقة". وأكد إن الكثير منهم مصابون بأمراض مختلفة، منها "مرض نقص المناعة".
وأشار إلى أن "هؤلاء العمالة مختلطون في حياة المواطنين بكافة مفاصلها"، مستدركا أن "بعضا من المواطنين ابلغ وزارة الصحة باشتباه عدد منهم بالإصابة، ولكن الأخيرة لم تكون جدية في التعامل مع هذه الملف".
ودعا المصدر المواطنين إلى الحيطة والحذر من الاختلاط بــ"العمالة الأجنبية"، فيما طالب وزارتي الصحة والداخلية باتخاذ إجراءات سريعة بحقهم من اجل المحافظة على سلامة المواطنين.
وحاولت "طريق الشعب" الاتصال بوزارة الصحة لمعرفة صحة هذه المعلومات ولكنها لم ترد على اتصالها.
وفي غضون ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في إقليم كردستان، خالص قادر في تصريح صحفي ان وزارته "سجلت اصابة 4 مواطنين بمرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز)، خلال هذا العام"، مشيرا إلى انه "تمت إعادة 7 مواطنين أجانب إلى بلدانهم بعد معرفة إصابتهم بمرض نقص المناعة المكتسبة"، مشيراً إلى أن "عدد الأجانب الذين تمت إعادتهم إلى بلدانهم حتى الآن وصل إلى  92 شخصاً نتيجة أصابتهم بالمرض".
وأضاف قادر أن "عدد الحالات المسجلة للمرض في إقليم كردستان وصل إلى 17 حالة".
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في إقليم كردستان، أن محاولات وزارة الصحة جارية للحد من هذا المرض، عن طريق إجراء فحوصات ومعالجة المصابين، الى جانب نشر الوعي الصحي بخصوص المرض، داعياً المواطنين الى مراجعة المراكز الصحية في حالة ظهور أعراض المرض عليهم بغية إجراء فحوصات مبكرة قبل انتشار المرض بين أفراد عائلاتهم.
الجدير بالذكر ان الإحصاءات الرسمية الأخيرة لوزارة الصحة تؤكد تسجيل ما يقارب الـ 250 حالة إصابة بمرض الايدز قد تم رصدها في العراق للفترة بين عام 1986 و لغاية عام 2006 وشكّل الذكور بينهم نسبة 85 في المئة والباقي من الإناث، و77 في المئة من هؤلاء الضحايا هم مرضى نزف الدم الوراثي (الهيموفيليا) كانوا قد استخدموا عقار العامل 8 المضاد للنزف.
وبحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، فأن عدد الإصابات المسجلة بمرض الايدز في العراق بين عامي 1986 و2008 بلغ 480 حالة، بينها 274 لمواطنين عراقيين غالبيتهم فارقوا الحياة".
وبدوره، أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في وقت سابق زياد طارق، بان مرض الايدز في العراق ناتج عن التلوث وليس عن طريق العلاقات الجنسية او المخدرات .
وبهذا الشأن، أشار مدير مستشفى ابن زهر في جسر ديالى فاضل حسين علوان الى أن المرضى المصابين بالايدز هم من الأطفال والرجال والنساء ومن مختلف الفئات العمرية والثقافية الراقدين قبل أحداث 2003 في المستشفى الذي اختفى من الأرض جراء السلب والنهب.
واضاف ان "اثنين منهم مصابان بالايدز نتيجة العلاقات الجنسية من مجموع المصابين الكلي، والباقين إصاباتهم ناتجة عن الدم الملوث ومشتقاته والأدوات الجارحة والثاقبة المستعملة من قبل أكثر من شخص.
وأوضح  أن" عدم انتشار الايدز في المجتمع  العراقي بشكل كبير كما في باقي الدول الصديقة والشقيقة هو عدم انتشار الإدمان على المخدرات عن طريق الحقن وعدم انتشار استخدام الوشم بين الذكور والإناث بشكل يلفت الانتباه".
 
------------------------------
 
جلولاء تؤكد خلوها من تجارة المخدرات
 
ديالى – وكالات:
كشفت ناحية جلولاء التابعة لقضاء خانقين في محافظة ديالى، عن خلوها من تجارة وتهريب المخدرات على خلفية اعتقال الأجهزة الأمنية 6 مروجين للمخدرات في الناحية خلال العام الحالي، مؤشرة تعاطيا محدودا للمخدرات بنسب ضئيلة بين أوساط الشباب. وقال عضو مجلس جلولاء المحلي  بشير عبد الله لـوكالة "شفق نيوز"، ان "الناحية خالية من تجارة وتهريب المخدرات بالشكل المشاع في مناطق المخدرات"،  مؤكدا ان "تعاطي المخدرات يقتصر على بعض الحبوب والعقاقير بين الشباب". وأوضح عبد الله ان "دخول وتهريب المخدرات الى جلولاء وبعض المناطق شمال محافظة ديالى يأتيان عبر  تجار إيرانيين او مسوقين للبضائع عبر منفذ المنذرية الحدودي في خانقين". واضاف ان "مكتب مكافحة المخدرات في جلولاء ألقى القبض على عدد من مروجي المخدرات لاجل الربح المادي"، نافيا "ارتباط المروجين بالجماعات المسلحة المتشددة". وأعلنت قيادة شرطة ديالى، مؤخرا، تلاشي تجارة المخدرات في المحافظة وقطع إمداداتها عن الجماعات الإرهابية خلال العامين الأخيرين، مؤكدة ان مكاتب مكافحة المخدرات فرضت سيطرتها على منابع تجارة وترويج المخدرات في المحافظة.
---------------------
 
مرض غريب يتسبب بنفوق كبير بين الأغنام في ذي قار
 
ذي قار – وكالات:
حذر المجلس البلدي في ناحية المنار بمحافظة ذي قار، أمس، من نفوق الأغنام والمواشي نتيجة إصابتها بمرض غريب لم يتم تشخيصه بعد، داعيا المستشفى البيطري في المحافظة الى التدخل العاجل لإيجاد حلول لهذه الأمراض.
وقال رئيس المجلس علي الموسوي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "مرضا غريبا ظهر في ناحية المنار، وتسبب بنفوق اكثر من 75 رأس غنم، خلال فترة قصيرة لدى احد مربي الاغنام"، مبينا ان "المرض انحصر حتى الآن لدى المربين في منطقة الكناصية جنوب مركز الناحية". ودعا الموسوي الجهات المعنية في المستشفى البيطري ومديرية الزراعة الى "التدخل الفوري لإيقاف ذلك، من خلال توفير اللقاحات والعلاجات الفعالة لمربي الأغنام لتطويق هذا المرض وحصر انتشاره لدى المربين في المناطق الاخرى"، مؤكدا "استعداد الناحية لتوفير كافة التسهيلات اللازمة للفرق البيطرية". وتوقع الموسوي ان "يكون هذا المرض هو ما يعرف بالدودة الشريطية"، محذرا "من انتقاله الى الإنسان، او استمرار الحال على ما هو عليه لان ذلك يتسبب بخسائر اقتصادية فادحة". يذكر ان رئيس المجلس البلدي في ناحية العظيم بمحافظة ديالى محمد ضيفان العبيدي، كشف في الـ18 من حزيران 2013، أن مرضاً غريباً تفشى في العديد من مناطق الناحية مع بداية الشهر وأصاب العشرات من قطعان الأغنام، ما أدى إلى هلاك أكثر من ألف رأس غنم، فيما أوعز المحافظ عمر الحميري، في اليوم التالي، بإجراء عاجل لمواجهة هذه الظاهرة.
 
-------------------------------
 
قصابو المثنى يشكون "التعسف" بحقهم وعدم وجود مجزرة نظامية
 
المثنى – وكالات:
اشتكى عدد من القصابين في المثنى، من ملاحقة الدوائر الصحية في المحافظة لهم بسبب ذبح الحيوانات في الشوارع او أمام محلاتهم، على الرغم من عدم وجود مجزرة حديثة بالمحافظة. وفي حين بينت البلدية أن المجزرة القديمة تعرضت للتخريب في أحداث سنة 2003، وأن الجهود تبذل لإقامة أخرى حديثة العام المقبل، أكدت دائرة الصحة أن الشركة العامة للبيطرة هي المسؤولة عن هذا الملف، وعزت العزوف عن الذبح في المجزرة إلى تسببها بتلوث المنطقة وتهديدات الأهالي لمن يلجأ إليها.
وقال القصاب كريم علي لوكالة (المدى برس)، إن "الذبح خارج المجاز ناجم عن عدم وجود مجزرة بالمواصفات المطلوبة"، مشيراً إلى أن "القصابين يعانون جراء اضطرارهم للذبح إما في منازلهم أو محلاتهم وما لذلك من سلبيات وتلوث".
من جانبه، قال القصاب حسين أحمد إن "الذبح في المجازر يشكل حالة حضارية"، مستدركاً "لكن أين هي هذه المجازر".
وأضاف أحمد أن "المشكلة تكمن في أن الجهات الصحية تعتقل الذين يذبحون خارج المجازر ولا يتم الإفراج عنهم إلا بدفع كفالة قدرها مليون دينار"، متسائلاً "أليس من الأجدر بالجهات المعنية تكثيف جهودها لإقامة مجزرة حديثة بدلاً من ملاحقة القصابين الذين يبحثون عن رزقهم".
إلى ذلك، قال مسؤول قسم البيئة في بلديات المثنى، راضي محسن آل غريب، إن هنالك "مجزرة قديمة في المحافظة لكنها تعرضت للتخريب والنهب خلال أحداث سنة 2003 ما أدى إلى تدميرها بالكامل"، مضيفاً أن "القوات الهولندية تبرعت بعد الدخول إلى مدينة السماوة بإنشاء مجزرة متطورة".
وذكر آل غريب أن "فرع الشركة العامة للبيطرة في المثنى، اتفق مع الجانب الهولندي من دون علم الجهات المسؤولة بالمحافظة ومنها البلديات"، وبين أن "الهولنديين أقاموا فعلاً مجزرة في طريق ناحية السوير جنوب شرقي السماوة".
 
------------
 
الأسعار نار.. والفقير محتار.. والتموينية إلى احتضار!
رياض عبيد سعودي
شهدت أسعار السلع الاستهلاكية وفي مقدمتها الغذائية ارتفاعاً حاداً، بسبب عشوائية انفعالات الأسواق من جانب، وحلول شهر رمضان المبارك من جانب آخر. ومن المتوقع ان تستمر هذه الارتفاعات الى فترة قد لا تنتهي بنهاية شهر رمضان لمصادفة العيد وصعوبات ادخال البضائع المستوردة.
إن المواطن من شرائح الدخل الواطئ والمحدود وشريحة الفقراء وما دونهم تؤثر هذه الارتفاعات سلبياً بدرجة عالية على وضعه المعيشي، لا سيما انه يعاني اصلاً من تدني نمطه الغذائي بسبب انخفاض دخوله.
إن ارتفاع الأسعار لم يكن هذه المرة طارئاً ينتهي بانتهاء اسبابه وانما سوف يستمر باستمرار العوامل التي تغذيه وعلى هذا النحو فان موجة الارتفاعات في الأسعار هذه تركزت في السلع الأساسية أكثر من غيرها وكما تشير الأرقام الاتية الى ذلك.
وكذلك ارتفاع أسعار منتجات الألبان المستوردة والمحلية كافة على النحو الآتي:
اما اذا انتقلنا الى الفواكه والخضار فالحال لا يختلف كثيراً فالارتفاعات قد شملت مجموعتها السلعية وبدرجة اقل حدة وذلك بسبب بداية الموسم الطبيعي واحتمال تعرض المنتج الى التلف في حالة تأخر تسويقه. فيما عدا التمور التي ارتفعت أسعارها من 1500 دينار للكيلو الى 3000 دينار.
وبخصوص مجموعة اللحوم والبيض والدجاج فان اسعارها لم تشهد ارتفاعاً ملموساً وبقيت على مستواها بمعدل 6000 دينار ولحوم الدجاج كمعدل يصل سعر الكيلو الى 4000 دينار للكيلو الواحد وهي اسعار مرتفعة اصلاً خاصة بالنسبة للفقراء ومن ذوي الدخل الواطئ والمحدود والطلب عليها مستقر الى حدود كبيرة.
إن اهم الملاحظات التي يمكن الاشارة اليها أن ارتفاع اسعار هذه المجموعة السلعية يعني انها ستكون سبباً لارتفاع اسعار مجاميع السلع الاستهلاكية الأخرى لان النشاط السعري هو مجموعة من التوازنات بين الاسعار وهو احد مبادئ هذا النشاط الاساسية والملاحظات الاخرى.
إن العوامل المؤثرة على الأسعار سواء في شهر رمضان ام في غيره فاعلة في السوق في كل الاوقات، لعدم استقرار والاستيراد منها، او المنتج المحلي لاسيما في ظروف منافذ دخول البضائع الى العراق وكذلك تذبذب سعر صرف الدولار وانعكاساته على الكلف والاسعار، وخاصة بالنسبة للسلع المستوردة، فضلا عن انعدام الضوابط المنظمة لعمل السوق وخاصة بعد اعتماد اقتصاد السوق لادارة النشاط الاقتصادي.   
---------------------------------
 
روسيا تكشف عن احتياطيات النفط والغاز
 
كشفت روسيا لأول مرة رسميا عن احتياطياتها من النفط والغاز، وذلك بعد رفع السرية عن هذه المعلومات. وقال وزير الموارد الطبيعية والبيئة سرغي دونسكوي إن احتياطي روسيا من النفط القابل للاستخراج بلغ في أول العام الجاري 17.8 مليار طن (129.9 مليار برميل) بينما بلغ احتياطي الغاز 48.8 تريليون متر مكعب. وأضاف إن هذه الاحتياطيات تعد من بين الأكبر حجما في العالم، وتوقع أن يؤدي الكشف عن هذه المعلومات إلى تنام في مجال استخراج موارد الطاقة في بلاده. وكانت الحكومة الروسية قد قررت في 5 تموز الجاري رفع  السرية عن احتياطيات البلاد من النفط والغاز.
 
تنازلات أوروبية للصين في نزاعهما التجاري
 
قدم الاتحاد الأوروبي تنازلات للصين في محاولة لإنهاء النزاع التجاري مع بكين بشأن ألواح الطاقة الشمسية الصينية التي يستوردها الاتحاد، لكن ما زالت هناك موضوعات حيوية لم تتم تسويتها بعد. ويجري خبراء من الصين والاتحاد الأوروبي اتصالات لا تنقطع منذ منتصف حزيران الماضي من أجل التوصل إلى حل في ظل مخاوف من اشتعال حرب تجارية بين الجانبين. وأفادت وثيقة قالت وكالة الأنباء الألمانية إنها حصلت عليها بأنه قد تم تحقيق تقدم كبير وحل عدد كبير من المشكلات الفنية، وأن المفوضية الأوروبية "تبذل جهودا كبيرة لتضييق الفجوات بالنسبة لما يمكن عرضه وما يمكن قبوله".

---------------------------------------------
 
الأردني يدفع أعلى ضريبة اتصالات بالعالم
 
هدد مسؤولون في شركات الاتصالات الثلاث العاملة في الأردن باللجوء إلى القضاء المحلي أو الدولي لإبطال قرار الحكومة رفع الضرائب على الاتصالات، والتي قالوا إن المواطن الأردني بموجبها بات يدفع الضريبة الأعلى في العالم. واعتبر المدير العام لشركة زين للاتصالات أحمد الهناندة أن "قرار الحكومة المفاجئ" رفع الضرائب فيه مخالفة صريحة للاتفاقيات الموقعة بين الشركات والحكومة الأردنية.
ودعا الهناندة في مؤتمر صحفي عقده إلى جانب رؤساء شركتي أورانج وأمنية للاتصالات في الحكومة، إلى العودة عن هذه القرارات.
 
 
 
اسواق محلية ...
 
أسعار العملات
دولار أمريكي = 1220 دينارا (حسب السوق)
يورو اوربي =1,498 دينار
 
مواد غذائية 1 كيلو غرام
تمن عنبر 2000 دينار 
سكر 1250 دينارا
فاصوليا 3000 دينار
شاي 4000 دينار
دجاج مستورد 3500
لحم عراقي 15000 دينار


ص4
إقرار تشريعات تقيد صلاحيات الجيش
احتجاجات في إسطنبول للمطالبة بالإفراج عن معتقلي التظاهرات
اسطنبول – وكالات:
واجهت الشرطة في عدد من المدن التركية أول أمس بالرصاص المطاطي وخراطيم المياه مئات المتظاهرين المحتجين على سياسة حكومة رجب طيب أردوغان والمطالبين بإطلاق سراح المعتقلين، في غضون ذلك أقر البرلمان التركي تعديلات على تشريعات تحدد من مهام الجيش.
وتفرق المحتجون وأسرعوا إلى الشوارع الجانبية حيث لاحقتهم الشرطة قبل ان يعيدوا تجميع أنفسهم في شارع الاستقلال على بعد أمتار من ميدان تقسيم الرئيس وأفاد محتجون، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بسقوط العديد من الجرحى.
ووقعت الاشتباكات في كل من إسطنبول وأنقرة وهاتاي وأطلقت الشرطة الرصاص المطاطي على متظاهرين في إسطنبول كما اشتبك المتظاهرون ايضا مع أصحاب المتاجر الساخطين لتعطل تجارتهم بسبب المظاهرات.
واستخدمت قوات الأمن خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع والرصاص البلاستيكي لصد المتظاهرين في أزقة حي بيوغلو المتاخم لساحة تقسيم.
وكانت الشرطة سمحت في البداية بتجمع لآلاف من المحتجين على حكومة رجب طيب اردوغان الإسلامية المحافظة أمام مدرسة الليسية الفرنسية في غلطة سراي التي تبعد مئات الأمتار عن ساحة تقسيم. لكنها تدخلت على الإثر لصد نحو 500 متظاهر حاولوا التوجه إلى ساحة تقسيم.
ويعارض محبو البيئة خطط بناء مركز تجاري وفندق في المتنزه ونظموا تظاهرات في أواخر أيار الماضي، والتي تحولت إلى احتجاجات حاشدة ضد ما يصفونه بمحاولات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لإقامة حكم إسلامي محافظ.
واندلعت أحدث المظاهرات في أعقاب اعتقالات لفترات قصيرة ومحاكمات لنشطاء بارزين مناهضين لأردوغان زعموا أنهم تعرضوا لاعتداءات من قبل الشرطة.
ومن جهة أخرى عدل البرلمان التركي ليل أول أمس إجراء موضع جدل في اللائحة الداخلية للجيش استخدم أكثر من مرة لتبرير انقلابات عسكرية.
والتعديل الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية (إسلامي محافظ) الحاكم يعيد صياغة المادة 35 في قانون عمل الجيش الذي صدر بعد انقلاب عام 1960 وهي تنص على انه من واجب الجيش "صيانة الجمهورية التركية وحمايتها".
وقام الجيش التركي بانقلابين عام 1971 وعام 1980 مستندين إلى هذه المادة بذريعة عدم قدرة السلطات المدنية على الدفاع عن المبادئ الدستورية.
وتحد الصيغة الجديدة التي جرى التصويت عليها في ساعة متأخرة من مساء الجمعة من مجال تدخل القوات المسلحة محددة دورها بـ"الدفاع عن المواطنين الأتراك ضد التهديدات والمخاطر القادمة من الخارج" والردع الفاعل والمشاركة في العمليات الخارجية التي يقرها البرلمان.
وتم إقرار التعديل بدعم أحزاب المعارضة باستثناء حزب العمل القومي الذي اعتبر أن هذا التعديل سيعقد مهمة الجيش في مكافحة التمرد الكردي، وأقر النواب بشكل نهائي النص الجديد مساء أول أمس في تصويت على مجمل مشروع القانون الذي يشمله ولا يتبقى سوى أن يصدق عليه رئيس الجمهورية ليدخل حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية.
 
 
تمرد التونسية تسعى لـمليونية
تونس � وكالات:
أكدت حركة "تمرد" التونسية أنها تمكنت من جمع مئات الآلاف من التوقيعات والهدف هو الوصول إلى مليوني توقيع. وتطالب حركة "تمرد" التونسية بحل المجلس التأسيسي بعد فشله لحد الآن في إصدار دستور يستجيب لمطالب الثورة التونسية.
وكشف محمد بالنور زعيم حركة "تمرد" التونسية عن تلقيه تهديدات بالقتل، كما أكد تعرض حركته للكثير من التهم والإشاعات المغرضة في إطار حملة مضادة لإيقاف تنامي حركة إمضاء التونسيين على مطلب حل المجلس التأسيسي (البرلمان). وأوضح بالنور في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته يوم أمس، أن "الحملة جاءت استجابة لمطالب التونسيين بحل المجلس التأسيسي بعد تأكدهم من إنفاق مبلغ قرابة 140 مليون دينار تونسي (نحو 100 مليون دولا أمريكي) على كتابة دستور لم يتم الانتهاء منه إلى الساعة".
وأكد بالنور أن الحركة لا تنتمي لأي حزب سياسي، وأوضح "رفضنا الحصول على أي تمويل من الأحزاب حتى لا نحسب عليها، وهدفنا الأساس تحقيق أهداف الثورة وإيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية والأمنية، ولكن تهمة الانتماء السياسي تمس كل حركة اجتماعية".
وأضاف "حركة تمرد تونس بدأت ببعض الإمضاءات البسيطة على وثيقة للمطالبة بحل المجلس التأسيسي، وتنامت وباتت اليوم تجمع مئات الآلاف من الإمضاءات، وهذه حقيقة تزعج السلطات".
وقال بالنور"في الحقيقة لكل بلد وضعه الخاص ولكن هذا لا يمنع من الاستفادة من تجارب أخرى خاصة أن الثورتين في تونس ومصر كانتا على اتصال وثيق من باب التأثير والتأثر. ولكن ليس لنا اتصالات مباشرة مع أي طرف خارجي لإيماننا أن حركة "تمرد تونس" موجهة إلى عموم التونسيين من دون النظر لأي خلفية أخرى".
وقال "عمليا لا يمكن النسج على نفس منوال المثال المصري، ولكن المؤسسة العسكرية في نهاية المطاف وحين دخول البلاد في مواجهات ستحترم إرادة الشعب التونسي في صورة توتر الوضع الأمني وخروج الملايين إلى الشارع.
كما أن المؤسسة الأمنية بدورها وبالرغم مما تشهده من اختراق فهي ستنضم إلى قرار التونسيين حسب تقديرنا وبنسبة تقارب 98 في المئة".
 
-------------------------
 
 
البحرين تحظر التظاهرات المستوحاة من مصر
 
المنامة � وكالات:
حذرت وزارة الداخلية البحرينية من الاستجابة لدعوات يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت مسمى "تمرد 14 آب". وقالت الوزارة إن هذه الدعوات تهدف إلى إسقاط النظام من خلال القيام بمسيرات وأنشطة غير قانونية.
ووجهت وزارة الداخلية البحرينية يوم أمس، تحذيرا شديد اللهجة للمواطنين من المشاركة في تظاهرات دعت إليها حركة "تمرد" محلية في 14 آب المقبل اقتداء بما حدث في مصر. وفي بيان صدر في وقت متأخر، أكدت الوزارة ضرورة عدم الاستجابة للدعوة إلى التظاهرة التي أطلقتها "ما يسمى حركة تمرد 14 آب التي تريد قلب نظام الحكم".
ويشار إلى أن 14 آب هو موعد انسحاب القوات البريطانية من البحرين عام 1971. وأضافت الوزارة أن هذه الحركة تدعو إلى "تظاهرات وتحركات من شأنها الإساءة إلى النظام العام والسلم الاجتماعي ومصالح المواطنين". وأكدت أن كل من يشارك في التظاهرات سيكون عرضة للعقوبات. ورغم سحق حركة الاحتجاجات التي استمرت شهرا بين شباط وآذار 2011، ما زال المواطنون يتظاهرون في القرى المحيطة بالمنامة. وتشير الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان إلى مقتل ثمانين شخصا على الأقل منذ بدء الاحتجاجات.
من جهة أخرى، أُصيب أربعة من عناصر الشرطة في البحرين بانفجار قنبلة محلية الصنع في إحدى القرى في غربي المنامة حسبما أعلنت وزارة الداخلية يوم أمس، منددة بالعمل "الإرهابي". ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن بيان للوزارة أن الانفجار الذي لم تحدد تاريخه وقع في منطقة الجنابية. وتعرضت الشرطة لسلسلة هجمات تصفها الحكومة بـ"الإرهابية".
يذكر أن أحد عناصر الشرطة قتل وأصيب آخران بانفجار في السادس من الشهر الحالي في قرية سترة، جنوبي المنامة.
 
العوض يدعو إلى اعتماد خارطة طريق فلسطينية
 
غزة � وكالات:
دعا وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني إلى اعتماد خارطة طريق فلسطينية للخروج من حالة الانقسام.
وتقوم الخارطة وفق العوض بالتأكيد على الموقف الفلسطيني فيما يتعلق بعملية المفاوضات والقائم على رفض العودة الا بعد تحقيق الأسس الثلاثة ( وقف الاستيطان، الإفراج عن الأسرى، مرجعية دولية ) واعتماد إستراتيجية واضحة لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى تشكيل حكومة كفاءات وطنية حسبما تم الاتفاق عليه في أيار2011
وأضاف العوض في تصريح له، ان الخارطة تتضمن تشكيل مجلس تأسيسي مكون من أعضاء المجلسين المركزي والتشريعي للقيام بدور الرقابة والتشريع خلال المرحلة الانتقالية لحين إجراء الانتخابات، والاتفاق على موعد محدد للانتخابات العامة (رئاسة، وطني، تشريعي) بما لا يتجاوز نهاية 2013.
وقال العوض إن اعتماد خارطة طريق تحقق هذا الغرض مصلحة وطنية لا بد من القيام بها دون تردد، ونتمنى ان تتولاه القوى السياسية.
 
----------------
 
الأزمة تدفع الأسبان إلى البحث عن فرص في المغرب
 
طنجة � وكالات:
يقول اميليو رودريغث الذي يدير شركة بناء صغيرة في طنجة شمالي المغرب، حيث استقر مؤخرا على غرار أسبان آخرين بحثا عن آفاق مهنية ان "في اسبانيا في هذه الفترة، الأمور تسير بشكل سيئ". وأوضح اميليو المستقر منذ سنة ونصف في طنجة من حيث يمكنه رؤية السواحل الاسبانية عبر مضيق جبل طارق على مسافة 15 كلم، متحدثا لفرانس برس "هناك (في اسبانيا) صفيت كل شيء، ليس هناك عمل، ولا تمويل من المصارف". وشاطره الرأي خوسيه مانويل فرناندث الموظف في شركة اسبانية متخصصة في انجاز ميادين غولف في مراكش بالقول "اتيت لأرى كيف تسير الأمور هنا ورأيت ان هناك تسهيلات عديدة ووسائل لانجاز أشياء من اجل تنمية البلاد وخصوصا في البناء".
غير ان الوضع في المغرب وبالرغم من نسبة نمو تتراوح بين 2.5 و5 في المئة حسب المواسم الزراعية، ليس على ما يرام لا سيما في ظل بطالة تطال أكثر من 20 في المئة من الشبان ورغم ذلك يرى الوافدون الأسبان الجدد البيئة مناسبة لتحسين أوضاعهم.
وأكد ناشط في الجمعيات المدنية ان بعض الأسبان يعملون في مراكز اتصالات برواتب تتراوح بين 400 و500 يورو في الشهر بينما يقوم آخرون بإعداد اكبر بتأسيس شركات صغيرة وخصوصا في قطاع البناء الأكثر تضررا من الأزمة في اسبانيا.
وتبحث غاياندي عن وظيفة سكرتيرة أو في إدارة شركة خاصة وقالت "لا أريد العمل مع مركز اتصالات، انه عمل صعب وقليل المردود". ويبقى من الصعب تقييم حجم الظاهرة اذ ان الأرقام الرسمية لا تفيد سوى عن زيادة طفيفة في عدد الأسبان العاملين في المغرب والمسجلين في الضمان الاجتماعي من 2507 في 2011 إلى 2660 في 2013، بينما تفيد الجمعيات المحلية عن بضع مئات الأشخاص.
 
------------------
 
طالبان الباكستانية تقيم معسكرات في سوريا
 
 
اسلام اباد � وكالات:
قال متشددون يوم أمس إن طالبان الباكستانية أقامت معسكرات ودفعت بمئات المقاتلين إلى سوريا للقتال إلى جانب المقاتلين السوريين الذين يريدون الإطاحة بالرئيس بشار الأسد في إستراتيجية تهدف إلى ترسيخ الصلات مع القيادة المركزية لتنظيم القاعدة.
وبعد أكثر من عامين من بدء الانتفاضة المناهضة للأسد أصبحت سوريا نقطة جذب لمقاتلين أجانب تدفقوا على البلاد. وأعلن قادة طالبان في باكستان إنهم قرروا الانضمام إلى الصراع في سوريا قائلين إن مئات المقاتلين توجهوا إلى سوريا للقتال.
وقال احد القياديين لرويترز "عندما يحتاج اخواننا المساعدة نرسل مئات المقاتلين وكذلك أصدقاؤنا العرب" مضيفا ان طالبان ستصدر قريبا تسجيلات فيديو لما وصفه بأنها انتصاراتهم في سوريا.
ومثل هذا الإعلان يزيد من تعقد الصورة في سوريا حيث تشتعل الخلافات بالفعل بين الجيش السوري الحر والإسلاميين.
ويدير الإسلاميون قوة أصغر وأكثر فاعلية تسيطر الآن على أغلب المناطق التي تهيمن عليها المعارضة بشمالي سوريا. وتجدد التوتر مرة أخرى يوم الخميس الفائت عندما اغتالت جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة احد كبار القادة في الجيش السوري الحر بعد نزاع على مدينة اللاذقية.
يأتي هذا أيضا في وقت تحقق فيه قوات الأسد بمساندة من مقاتلي حزب الله ومن إيران مكاسب في سوريا.
وقال قيادي آخر في طالبان بباكستان طلب عدم نشر اسمه ايضا إن قرار إرسال مقاتلين إلى سوريا جاء بناء على طلب من "الأصدقاء العرب".
 
--------------------
 
ضرورة استمرار الضغط الشعبي في الميادين
الشيوعي المصري: قوى اليمين المتطرف تآمرت لسرقة الثورة
متابعة "طريق الشعب":
قال سكرتير الحزب الشيوعي المصري صلاح عدلي انه "منذ اندلاع ثورة 25 كانون الثاني 2011 والحركات الاحتجاجية لم تهدأ، والتظاهرات المليونية لم تتوقف، أي أن الحالة الثورية للجماهير كانت حاضرة تخفت حيناً وتشتعل أحياناً.. كما أن الاحتجاجات والإضرابات العمالية تصاعدت وتيرتها، وبعد نجاح مرسي ووصول الإخوان للحكم وللسلطة بشكل مباشر اكتشفت الجماهير حقيقتهم الاستبدادية وطابعهم الفاشي وانحيازهم لمصالح أكثر شرائح الرأسمالية رجعية وطفيلية، وانعدام قدرتهم على إدارة دولة بحجم مصر".
وذكر عدلي في حوار مع جريدة "مردم نامه" لسان حال الحزب الشيوعي الإيراني (تودة) "نحن نرى أن ما حدث في 30 حزيران هو موجة ثانية للثورة المصرية أقوى وأعمق من الموجة الأولى في 2011 قامت لتصحيح مسار الثورة واستعادتها من قوى اليمين المتطرف الديني الذي تآمر لسرقة الثورة وركوب موجتها لخدمة أهدافه الفاشية والرجعية ومخططات الإمبريالية العالمية".
 
العمال شاركوا في الثورة
وأضاف عدلي انه "من المهم توضيح أن العمال في القطاع العام اكتشفوا أن ممارسات وتوجهات جماعة الإخوان المسلمين لا تختلف عن توجهات نظام مبارك بل وأسوأ منها، حيث قاموا بتطبيق نفس السياسات حول استمرار برنامج الخصخصة وتحرير الأسعار ولم يرفعوا الحد الأدنى للأجور رغم أنه كان من أولى مطالب الثورة، بل قاموا بتخفيض الضرائب على رجال الأعمال واستمروا في خصخصة الخدمات ورفض تنفيذ برنامج التأمين الصحي، وأصرت جماعة الإخوان على بيع ورهن أصول مصر ومؤسساتها من خلال مشروع "الصكوك الإسلامية" الذي أسرعوا بتمريره في مجلس الشورى الإخواني. و الأخطر هو رفضهم لإصدار قانون حرية تشكيل النقابات الذي وافقوا عليه مع كل القوى السياسية والتيارات النقابية قبل الثورة واستبدلوا رجالهم برجال مبارك في الاتحاد العام الحكومي لعمال مصر".
 
ثورة ديمقراطية اجتماعية
وأكد على ان "ما يحدث الآن هو ثورة. وبالدقة هو الموجة الثانية الكبيرة لثورة كانون الثاني، التي تم إجهاض موجتها الأولى بسبب سطو جماعة الإخوان عليها، رغم عدم مشاركتهم في الدعوة إليها أو صنعها. وهي ثورة ديمقراطية ذات توجه اجتماعي ووطني واضح. وهي مستمرة وشاركت فيها فئات اجتماعية واسعة وقوى سياسية متعددة (ليبرالية وقومية ويسارية). ومع استمرار المد الثوري تتضح أكثر فأكثر حقيقة المواقف، وتتكشف انحيازات هذه القوى ومدى استعدادها للاستمرار في طريق الثورة".
وأوضح بان "أولى المهام الديمقراطية للثورة هي وضع دستور جديد مدني ديمقراطي يؤكد على حقوق الإنسان والمرأة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للطبقات الكادحة، ولا يصادر حق الشعب باختيار نظامه السياسي والاقتصادي في المستقبل حسب توازنات القوى. وبالتالي فإن مهمة إسقاط الدستور الطائفي الرجعي المشوه وليس تعديله هي مهمة أساسية للقوى الديمقراطية والتقدمية في اللحظة الراهنة". مبينا ان "من مهام الثورة الديمقراطية أيضاً حرية تشكيل النقابات والأحزاب والجمعيات دون تدخل حكومي ورفض تشكيل الأحزاب على أساس ديني طائفي والمساواة الكاملة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات والمساواة أمام القانون وتجريم التمييز الديني وغيرها".
 
هزيمة المتطرفين
وكشف عدلي أن "الإخوان المسلمون هم التنظيم الأكثر فاعلية وتأثيرا بين قوى الإسلام السياسي وجميع المنظمات الأخرى من سلفيين وجماعات جهادية كانوا حلفاء مع الإخوان المسلمين وخرجوا معهم في معركتهم الأخيرة يدافعون عن نظام الإخوان لأنهم يعلمون أن هزيمتهم تعني نقطة الانكسار الأساسية للمشروع الإسلامي الطائفي الذي تدعمه الإدارة الأمريكية كبديل للنظم الاستبدادية التابعة المنهارة. ولم يستثنَ من هذا التحالف في المعركة الأخيرة سوى حزب النور السلفي لاعتبارات تعود إلى ارتباطه بالسعودية، رغم إدراكنا أنه حزب رجعي وطائفي معادٍ لحقوق الإنسان والمرأة والأقليات.
واعتبر عدلي ما حدث هو هزيمة كبيرة لمشروع اليمين الديني بشكل عام وليس لمشروع الإخوان فقط. وسوف تكون له تداعيات كبرى في المنطقة في الفترة المقبلة.
 
الديمقراطية ليست انتخابات
وأوضح إن "حصر قضية الديمقراطية في مجرد "صندوق الانتخابات" هو أهدار كامل لجوهر الديمقراطية ورفض صريح لحق الشعوب في الثورة على حكامها المستبدين وعلى النظم الفاشية التي تتستر بالدين لتخفي حقيقتها الرجعية وتوجهها الرأسمالي اليميني".وبين عدلي انه "رغم ذلك فإننا حريصون على ضرورة التيقظ والانتباه خلال المرحلة المقبلة لضمان تحديد دور الجيش في هذه المرحلة في حماية الشعب والأمن القومي المصري والالتزام بوعوده في عدم التدخل المباشر في الشؤون السياسية وضرورة بقاء الشعب في الميادين لضمان تنفيذ مطالبه في المرحلة الانتقالية".
 
أمريكا تخشى الوضع الثوري
واعتبر عدلي ان "الولايات المتحدة كانت تخشى من استمرار الوضع الثوري في مصر وزيادة حجم الاحتجاجات وتصاعد الرفض الشعبي لحكم الإخوان. لذلك قامت بالضغط على جماعة الإخوان للقيام بإصلاحات، وعلى قوى المعارضة الليبرالية وخاصة الممثلة لمصالح الرأسمالية الكبيرة في أحزاب الوفد والمصريين الأحرار والدستور للإسراع بالانتخابات البرلمانية وفض تحالفها مع قوى اليسار ورفض التوجهات الثورية لحركات الشباب التي ترى أنه لا يمكن تحقيق أهداف الثورة واقتلاع نظام الإخوان بدون الثورة الشعبية الكبيرة عليه ومقاطعة الانتخابات". وأوضح انه "عندما نجحت حملة تمرد وفكرتها العبقرية لسحب الشرعية من مرسي وضعت الجميع في مأزق حينما استجابت لها فئات واسعة من الشعب والقوى السياسية مما حسم تردد كل الأحزاب والقوى خلف الخيار الشعبي لإسقاط مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة. ذلك المطلب الذي تصاعد إلى إسقاط نظام الإخوان وتغيير الدستور وتصحيح مسار الثورة من خلال شرعية ثورية جديدة ومرحلة انتقالية جديدة على أساس صحيح".
وأكد عدلي ان الحزب الشيوعي المصري يرى ضرورة استمرار الضغط الشعبي في الميادين وهو ما أكده البيان الذي أعلنه السيسي من حماية حق التظاهر السلمي، وذلك لضمان عدم الانحراف عما تم الاتفاق عليه والحرص على عدم تدخل الجيش إلا في الحدود المتفق عليها لضمان نجاح هذه المرحلة الانتقالية الصعبة.

 

ص6
 
الأيام الحاسمة التي سبقت ورافقت ثورة 14 تموز 1958*
في الأيام التي سبقت 14 تموز عام 1958، بلغت التناقضات أوجها داخل الحكم وفي المجتمع. وانقطعت كل أواصر التخاطب بين الحكم وبين الشعب وقواه الوطنية. وبلغ القهر والظلم أوجه. وأضحى الشعب على استعداد ومهيأ لإجراء أي تغيير في الحكم وأساليبه. وغدت الارهاصات الثورية بادية للعيان بعد أن ملّ الشعب من الانتخابات الصورية وتزويرها، ومن فوز النواب بالتزكية. كما بدأت موجة من الانتفاضات الفلاحية في مناطق متفرقة في العراق من الدغارة إلى فلاحي ديزه ئي، ومن الشامية إلى هور الشيخان. وقام المواطنون بتقديم الدعم والمساندة للفلاحين?المعدمين. وأرسل الحزب حشداً من محاميه للدفاع عن الفلاحين، وامتلأت جدران العاصمة والمدن الأخرى بالشعارات التضامنية مع الفلاحين ومطلبهم الرئيس في المناصفة في الحاصل. كل تلك الأحداث وفرت أجواء مؤاتية لتحرك الضباط الوطنيين وارتفاع معنوياتهم وحماسهم للتغيير.
وبلغت التحضيرات أوجها من أجل المبادرة بتوجيه الضربة القاضية بالنظام. وبادرعبد الكريم قاسم، الذي كان على اتصال بالحزب الشيوعي، بإعلام الحزب بالخطة القريبة المقبلة. مما دفع الحزب إلى إصدار توجيهاته والاستعداد للحدث. كما تم إعلام كل من محمد حديد من الحزب الوطني الديمقراطي، و صديق شنشل (حزب الاستقلال) وفؤاد الركابي(حزب البعث)  بالتحرك، ولكنهم لم يصدروا نشرة وتوجيهات لأنصارهم يدعون فيها إلى التعبئة والاستعداد لدعم الثورة على غرار ما فعل الحزب الشيوعي. لقد كان توقيت ثورة 14 تموز منحصراً بحلقة ضيقة من الضباط لتأم?ن سريتها. وهؤلاء الضباط هم كل من عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف وعبد اللطيف الدراجي، الذين اتفقوا على عدم اشراك مجاميع اخرى. ففي الاجتماع التحضيري في بيت عبد الوهاب الشواف، حصل شبه جدال داخل هذه المجموعة أي بين عبد الكريم قاسم من ناحية وبين رجب عبد المجيد، الذي كان يعتبر نفسه سكرتير حركة الضباط الأحرار. مما حدا بعبد الكريم قاسم  إلى الخروج من الاجتماع دون ان يشترك في تناول "السمك المسكوف"، حسب ما ذكره عبد الوهاب الشواف في وقت لاحق.
وفي يوم 12/7/1958، دُعينا، أنا وصالح دكله، إلى لقاء مع جمال الحيدري في أحد البيوت الحزبية في الكاظمية في الساعة الثالثة بعد الظهر. وتحدث في اللقاء جمال الحيدري عن أن العراق يقف على مشارف حدث عظيم، مما يستدعي الاستعداد لاستقبال هذا الحدث وبذل الجهود وتحشيد الطاقات وتهيئة منظماتنا ورفاقنا لاستقباله. وقد طالبنا الحيدري بإخلاء بيوتنا من الوثائق الحزبية. وفي نهاية اللقاء قرأ جمال الحيدري علينا توجيهات الحزب المعروفة في 12/7/1958، والتي تضمنت توجيهات المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي لاستقبال أي طارىء يحدث في?البلاد، دون الإشارة إلى ثورة أو ما شاكلها. ومع الاسف نجد أن عزيز الحاج يشكك في معرفة الحزب بانطلاقة ثورة تموز كما أشار في كتابه "من الاعوام". لقد نصت توجيهات الحزب على ما يلي:
" نظراً للاوضاع السياسية المتأزمة، الداخلية والعربية، ووجود احتمالات تطورها بين اونة واخرى، وبغية ضمان وحدة النشاط السياسي لمنظماتنا الحزبية في الظروف الطارئة والمعقدة، نرى من الضروري التأكيد في الوقت الحاضر على ان شعاراتنا الاساسية هي: 1 ـ الخروج من حلف بغداد، والغاء الاتفاقية الثنائية مع بريطانيا والوقوف ضد مبدأ ايزنهاور . 2 ـ اطلاق الحريات الديمقراطية لجماهير الشعب (حرية التنظيم الحزبي والنقابي وحرية النشر والاجتماع ... الخ) واعلان العفو العام عن المحكومين السياسيين واطلاق سراحهم، وإلغاء المراسيم والقوا?ين التي تستهدف ضرب الحركة الوطنية . 3 ـ اتخاذ التدابير الفعالة لحماية ثرواتنا الوطنية واقتصادنا الوطني والعمل على حل المشاكل المعاشية لجماهير الشعب. 4 ـ قيام حكومة تنتهج سياسة وطنية عربية مستقلة تدعم نضال الشعب اللبناني وسائر الشعوب العربية وتخدم السلم ... وتحول " الاتحاد العربي " الى اتحاد حقيقي بين العراق والاردن يضمن مصالح شعبنا ويخدم النضال ضد الاستعمار والصهيونية ومن اجل الوحدة العربية واقامة اتحاد فيدرالي مع الجمهورية العربية المتحدة . " ونرى من المناسب التأكيد على: 1 ـ ضرورة تجنب ابراز شعارات مبهمة ?و متطرفة او تلك التي تمجد هذا الزعيم او ذاك من قادة الحركة الوطنية او العربية على حساب طمس شعاراتنا الاساسية، والتقليل من شأن نضال الجماهير الشعبية والجبهة الوطنية . 2 ـ ضرورة ابداء اليقظة السياسية العالية تجاه مختلف المناورات والمؤامرات وتجاه نشاط عملاء الاستعمار ، والعمل بحزم وبامانة تامة لسياسة الحزب، واعتبار واجبنا الاساسي في كل الظروف هو تعبئة اوسع الجماهير الشعبية ولفها حول الشعارات الصائبة في اللحظة المعينة ، وحول الشعارات الكبرى لحركتنا الوطنية الديمقراطية". ولقد شدد الرفيق جمال الحيدري على أن لا ت?ع هذه الوثيقة في يد أحد، وأن ينقل مضمونها شفهياً إلى العقد التنظيمية الرئيسية.
في مجرى الاعداد للثورة، وقعت كارثة كادت أن تؤدي إلى التخلي عن الشروع بالثورة أو فشلها. ففي أثناء توجهي إلى الموعد الذي أشرت إليه مع الرفيق جمال الحيدري، التقيت بطارق عيسى طه رفيقنا في الحركة الطلابية ... وقال لي في حينها ....الله جابك!!!. وسألته ماذا حدث؟.... فأجابني لقد تم اعتقال حكمان فارس، واستولت الشرطة على المطبعة!!!. وبدوري أخبرت جمال الحيدري بالحادث ولم يكن له علم بذلك. وقال انه من غير المعقول. وقد أكدت له هذا الخبر من المصدر الذي سمعت منه. وبعد مغادرة جمال الحيدري بقينا صالح دكلة وأنا، وعبرنا أثناء?الحديث عن شكوكنا وضجرنا، حيث كان يجري بين الحين والآخر تحديد موعد، ولكن لم يحدث أي شيىء يذكر. ولكننا ما جلب انتباهنا هذه المرة هو التوجيه الذي بُلغنا به، وليس كما هو الحال في المرات السابقة بدون توجيه. مما يعني إن هناك احتمال كبير بحدوث شىء أكثر أهمية مما في السابق. وذهب كل منا في طريقه لإبلاغ رفاقنا بالتوجيهات.
في ليلة 12-13/7/1958، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على حكمان فارس كما أشرت. وكان حكمان فارس أحد المسؤولين عن تنظيمات الحزب في المجال العسكري، أي التنظيم الذي كان مكلفاً بعملية الأعداد للثورة. وكان حكمان فارس يحمل عند اعتقاله مواد للطبع في جريدة "حرية الوطن" لسان حال "اللجنة الوطنية لاتحاد الضباط والجنود". كما أُلقي القبض على الرئيس فاضل البياتي المسؤول عن قاطع مهم من تنظيم الحزب العسكري، وعلى حمزة سلمان المرشح للجنة المركزية. وكان لصمودهم واحتفاظهم بأسرار الثورة أثر كبير في تفادي كشف الحركة التي ستطيح بعد يو?ين بالحكم الملكي. إلاّ أن هذا الحادث عرقل وأوقف حركة إبلاغ جميع الشيوعيين العسكريين، وأضعفت في النهاية مساهمة العديد منهم في الثورة في ساعاتها الأولى. وفي اليوم التالي أي بتاريخ 13/7/1958، لم أستطع ايصال التوجيهات إلى الجميع وتوزيع كل المناشير. وكان لي في حينها موعداً مع مسؤول المثقفين وكان عليّ الاتصال بالشهيد محمد الجلبي، ولم يتسن لي ذلك. ولذلك لم استطع إبلاغ خط المثقفين بالتوجيهات. واقتصر إيصال التوجيهات إلى تنظيم الكاظمية وإلى تنظيم الطلبة في بغداد. ولم استطع إيصال التوجيهات إلى عبد الرزاق الصافي، وقمت?باخلاء بيتي من الوثائق الحزبية.
 إن تسلسل وقائع الثورة سجلت مساهمات متميزة للشيوعيين من الضباط وضباط الصف والجنود في القطعات العسكرية التي تحركت في الرابع عشر من تموز للاطاحة بالملكية. فقد كُلف سعيد مطر بالتوجه صوب معسكر الرشيد لاعتقال رئيس أركان الجيش رفيق عارف والسيطرة على المعسكر ضمن وحدة من الضباط وضباط الصف والجنود. وتوجه علي شريف، من أهالي السليمانية، ضمن مفرزة عبد اللطيف الدراجي للسيطرة على وزارة الدفاع ومديرية الشرطة العامة ومتصرفية لواء بغداد. كما توجه مصطفى عبد الله مع مفرزة مدرسة المشاة في الوشاش إلى قصر الرحاب لدعم القوى التي?تحاصر القصر، ولعب دوراً مهماً في السيطرة على القصر وجُرح خلال ذلك. وقاد عبدالرزاق غصيبة مفرزة المدرعات من كتيبة صلاح الدين لاسناد القوى التي تحاصر القصر. أما المفرزة التي توجهت إلى بيت نوري السعيد فكانت بقيادة الشهيد وصفي طاهر ويرافقه بهجت سعيد الذي ارتبك قبل ان يصل إلى البيت، وأطلق عيارات نارية بلا هدف، مما اعطى الفرصة لنوري السعيد بالهرب الى بيت دكتور في منطقة الكرادة الشرقية، لا أتذكر اسمه. وقام هذا الدكتور بنقل نوري السعيد الى بيت الاستربادي في الكاظمية. أما المفرزة التي توجهت إلى مقر قوات الشرطة فلم ي?ارك بها أحد من رفاقنا. وشارك في المفرزة التي توجهت الى الاذاعة رفيقنا كمال نعمان ثابت. ومع ذلك لم تكن مساهمة رفاقنا بمستوى قوى الحزب الموجودة في القوات المسلحة. كما لعب الشيوعيون العسكريون دوراً هاماً في شل محاولات التعرض للثورة وإحباطها، وخاصة تحرك قائد الفرقة الأولى عمر علي في الديوانية. ويشار هنا إلى مبادرات الرئيس الاول كاظم عبد الكريم والرئيس جواد كاظم النعيسي والملازم الأول احسان البياتي في السيطرة على مقر الفرقة الأولى. كما لابد وأن أشير إلى الموقف المؤيد للثورة الذي أبداه العقيد طه البامرني آمر الح?س الملكي في قصر الرحاب.
وما دمنا نتحدث عن دور الشيوعيبن العسكريين في انجاح الثورة، فإنه لمن الأمانة الإشارة إلى مأثرة الملازم الأول رشاد سعيد، آمر مخازن العتاد في معسكر منصورية الجبل، الذي زوّد لواء الثورة (اللواء العشرين) بالعتاد سراً أثناء توجهه إلى الاردن عبر العاصمة خلافاً للاوامر المشددة التي تمنع تزويد القطعات التي تمر عبر بغداد بالعتاد.
في صبيحة 14 تموز عام 1958، وكنا نائمين فوق  سطح المنزل على عادة البغداديين في فصل الصيف، فسمعت أول اطلاقات العيارات النارية وصوت المدافع. ونزلت مباشرة من سطح المنزل، وطلبت تاكسي ولم تكن الخطوط التلفونية مقطوعة بعد. جاء التاكسي وكان لنا علاقة طيبة مع شركة لسيارات الأجرة، وكان أصحابها متعاطفين معنا خاصة عندما كان يداهمنا رجال الأمن أو يستفسروا عنّا ضمن مسعاهم للحصول على معلومات عن القاطنين في المنطقة. وكان أصحاب الشركة يطلبون منا اتخاذ الحذر والحيطة. وطلبت من سائق التاكسي أن يفتح الراديو. وقال صاحب التاكسي
 الآن في الراديو فترة قراءة القرأن، ولكنني كررت طلبي ورجوته أن يفتح الراديو. وبعد دقائق وبعد أن تلى المذيع "بسم الله الرحمن الرحيم"، قطع المذيع البرنامج وأُذيع البيان الأول للثورة. وفي الحال ترك السائق مكانه وشرع بتقبيلي، وسألني هل انت نبي؟ . وأردف قائلاً..... هم زين خلصنا من نوري السعيد. وتوجهت إلى بيت عبد الرزاق الصافي في الكرادة الشرقية، ورفض صاحب التاكسي اخذ الاجرة مني رغم إلحاحي. كان عبد الرزاق نائماً فأيقضته، ولم يكن له علماً بما يحدث. فقلت له أصحى لقد قامت الثورة. ثم ذهبت الى بيت علي ياسين من منظمة ?لمثقفين وأخبرته بالحدث. واصطحبت عبد الرزاق الصافي وتوجهنا إلى الاعظمية. وخلال مرورنا بشوارع العاصمة، تناهى إلى سمعنا اعتقال عبد الاله ، وفي طريقنا إلى قصر الرحاب رأيت رجلاً مقتولاً يرتدي بنطلون قصير خاكي، اتضح أنه خادم لدى العائلة المالكة. ثم توجهنا إلى ساحة التحرير حيث تجمعت هناك جماهير غفيرة. وكانت تردد شعارات تختلف عن شعاراتنا، حيث كانت تمجّد جمال عبد الناصر. ولكن سرعان ما تغيرت الهتافات لتطالب بسقوط حلف بغداد وتوفير الحريات الديمقراطية وإطلاق سراح السجناء السياسيين، وحدث انعطاف صوب شعاراتنا. شاركت فرحة?العراقيين، وهتفت في الجموع بشعارات الحزب إلى أن بح صوتي. وعندما ذهبت للقاء الرفيق سلام عادل، انتبه إلى بحة صوتي وقال......ما هذا؟. فقلت له من هتافاتي في المظاهرات. فقال لي كيف تهتف وانت القائد!!!. قلت له عليّ أن انفذ توجيهات الحزب. فأجابني...الجماهير تنفذ وانت توجّه وتقود. وعبّر الرفيق عن استياءه، واصدر توجيهاً حزبياً حول هذا الحدث، حيث أكد على كوادر الحزب أن تلعب دورقيادة الجماهير.
وهكذا انهار النظام الملكي خلال ساعات وانتصرت الثورة. وتداعت سلطة الحكم الهشة في كل العراق، ولم يدافع عن النظام إلاّ النزر اليسير. فقد أراد عمر علي قائد الفرقة الأولى التحرك، ولكنه صُدّ من قبل رفاقنا الضباط الموجودين في الفرقة، ومنهم الشهيد كاظم عبد الكريم، الذي اغتيل على يد الانقلابيين في شباط عام 1963، وهو شقيق رفيقنا مهدي عبد الكريم.
كما ساهم جواد كاظم النعيسي واحسان البياتي في ردع عمر علي قائد الفرقة الأولى حيث كان هؤلاء الضباط الثلاثة من ضباط الفرقة الأولى. فقد استطاع هؤلاء السيطرة على الفرقة خلال فترة وجيزة وبدعم من جماهير وفلاحي مدينة الديوانية، مما أفشل أي تحرك مضاد للثورة. كل ذلك دفع عمر علي بالذهاب إلى بغداد وتسليم نفسه. وفي المسيب، كان النظام يعتمد على اللواء الموجود هناك ويدعى لواء أمن بغداد، وكان بقيادة توفيق عارف وهو أخ رئيس أركان الجيش رفيق عارف. ولكن فاضل المهداوي وعدد من الضباط استطاعوا السيطرة على اللواء واعتقلوا قائده. ?حاولت فلول من النظام السابق القيام بأعمال تخريبية كحرق مخازن الوقود في كمب الكيلاني، ولكن جرى السيطرة على الحريق الضخم خلا يوم أو يومين، وبذلك انتهى عهد النظام السابق ودخلت البلاد في مرحلة جديدة.
في ذلك اليوم وقع الاختيار عليّ لمرافقة الشهيد سلام عادل، وانسحبت من منظمة بغداد. وطلب مني سلام عادل أن أكون معه في مقر الحزب الذي اقمناه في مشتمل يعود لكمال عمر نظمي وبديع عمر نظمي على نهر دجلة قرب جسرالصرافية في العطيفية. وكان يوجد في المشتل  تلفون، ويتكون من ثلاث غرف مع صالة وحديقة. وفي الحقيقة لم يكن عمر نظمي موجوداً في البيت، إذ كان خارج العراق. ولذلك أصبح المنزل تحت تصرفنا. وفي بعض الاحيان كنا نحصل على وجبات لذيذة من قبل الشغيلة الموجودين فيه. لقد استقر في المشتمل كل من سلام عادل وجمال الحيدري وعزيز ا?شيخ وانا، وأصبح البيت بمثابة مقر الحزب الرئيسي. وكان عامر عبد الله في حينها خارج العراق، وقسم آخر من رفاقنا قابعين في السجون. أما الرفيق جورج تلو فقد تولى مسؤولية منظمة كردستان، وتولى صالح دكلة مسؤولية المنظمة المحلية في بغداد.
وهكذا تحوّل البيت إلى خلية نحل تتلقى الأخبار والمعلومات والتطورات، وتصدر التوجيهات إلى المنظمات الحزبية. وصدرت أولى التوجيهات إلى المنظمات الحزبية ، وقد كتبها سلام عادل بخط يده. كما وجه الرفيق سلام عادل أول برقية للتهنئة إلى قيادة الثورة أرسلها من دائرة البريد المركزية في شارع الرشيد، وسلّمت نسخة منها إلى عزيز الشيخ لإيصالها إلى صدّيق شنشل، وزير الاعلام، إذ كان عزيز الشيخ على صلة به أثناء العمل في جبهة الاتحاد الوطني. ولكن البرقية لم تقرأ في الراديو. وكان هذا أول موقف سلبي أزاء الحزب. وأصدر الحزب بيانات اخ?ى، وأعلن فيها عن وضع كل امكانيات الحزب تحت تصرف حكومة الثورة.
وعندما نزلت القوات البريطانية على الأراضي الأردنية والأمريكية على سواحل لبنان، تحدثت بالتلفون مع أحمد صالح العبدي وعبد السلام عارف ومع رفعت الحاج سري معلنين التضامن والدعم. في يوم 15/7/1958، طلب سلام عادل مني شراء سيارة للحزب، لأن الحزب كان لا يمتلك سيارة. فقلت له ليس لي خبرة  في السيارات، فاعطاني 500 دينار وقال لي اصطحب معك عصام القاضي. وفي الساعة الثالثة بعد الظهر ذهبنا الى الباب الشرقي وكانت هناك معارض للسيارات، فاخترنا سيارة "فوكس هول" حمراء اللون بقيمة 500 دينار معتمدين على خبرة عصام القاضي ودرايته با?سيارات. وفي 15 تموز استلمت السيارة، وقمت بقيادتها لاني كنت أعرف السياقة. وفي يوم 16 منه رافقت العائلة بالسيارة لمشاهدة بيت نوري السعيد وقصر الرحاب، مع جموع الناس التي كانت تذهب لمشاهدة تلك المواقع.
وفي اثناء قيامنا بدفع ثمن السيارة، لمحنا الدبابات التي كانت مستقرة في ساحة التحرير تتجه نحو الكرادة. وشاهدنا الجموع تركض وركضنا معها، وتساءلنا ما الخبر؟. فقالوا لنا ان نوري السعيد قد قتل في ساحة النصر. كان المنظر رهيب جداً، وخاصة تلك الجموع الكبيرة من الشباب والمتدفقة نحو الساحة. وبعدها اتت مدرعة يستقلها الشهيد وصفي طاهر، وأخذ جثة نوري السعيد الى وزارة الدفاع. واخبرت الشهيد سلام عادل بالحدث، فطلب مني الاتصال بالاذاعة، فرد علي عبد السلام عارف فاخبرته بالحدث ايضاً، فقال لي صحيح....الله يبشرك بالخير. هذه كانت?قصة مقتل نوري السعيد.
وبعد ثورة 14 تموز عمل الرفاق سلام عادل وعزيز الشيخ والحيدري بدأب على كتابة التوجيهات والبيانات ونقوم يتوزيعها. وكان من أول البيانات التي أصدرها الحزب هو
البيان الخاص بإدانة إنزال القوات البريطانية والامريكية في الأردن ولبنان. وورد في البيان توجيه الدعوة للشيوعيين لوضع كل طاقاتهم لدعم الجمهورية. كما أشير في البيان إلى استعداد الحزب لوضع كلطاقاتهم لدعم الجمهورية، ووضع كل امكانياته تحت تصرف حكومة الثورة. كما صدرت بيانات متتالية، ومن جملتها بيان يتضمن دعوة لتطهير جهاز الدولة والمطالبة بالحريات الديمقراطية واطلاق سراح السجناء السياسيين. ولعبت تلك البيانات دوراً في تعزيز دور الحزب، وتعبئة الجماهير للدفاع عن الجمهورية.
إنها المرة الأولى في تاريخه، يضع الحزب الشيوعي العراقي كل امكانياته تحت تصرف الحكومة، رغم أنه كان الحزب الوحيد في جبهة الاتحاد الوطني الذي لم يكن مساهماً في الحكومة الجديدة ، وليس لديه أي ممثل فيها. فلم يشكل ذلك مانعاً أمام دعم الحزب للثورة، وكان هذا تعبير عن الشعور العالي بالمسؤولية من قبل الحزب. لقد حاول الحزب، ومنذ انتصار ثورة  14 تموز، دعوة كل الاحزاب الاخرى لعقد اجتماع من أجل تطوير الجبهة ودراسة وتقييم ظروف الثورة وآفاق تطورها. ووجه الحزب عدداً من الرسائل بهذا الخصوص إلى الاحزاب الاخرى. ولم نستلم حينذ?ك أي رد عليها. 
في نهاية شهر تموز، طلب منا الشهيد سلام عادل التحرك. وقد توجهنا إلى محمد حديد وإلى حسين جميل وصديق شنشل وفؤاد الركابي، وطلبنا منهم الرد على رسائل الحزب المذكورة اعلاه، والتي تتضمن طلباً لعقد اجتماع لجبهة الاتحاد الوطني. وتذرّع الجميع بانشغالهم في اجتماعات مجلس الوزراء. وقمنا، عزيز الشيخ وأنا، بزيارة فؤاد الركابي الذي كان يسكن في بيت متواضع في الاعظمية قرب مستشفى النعمان. استقبلنا الرجل باحترام، وبعد تبادل السلام تذرّع هو الآخر بانشغاله. فأجابه عزيز ليأتي أي شخص آخر من حزبكم إلى اللقاء. ولقد فُسر هذا التبرير?والموقف على أنه محاولة لتهميش الحزب.
ــــــــــــــــــــ
*من مذكرات الفقيد ثابت حبيب العاني
 
ص7
 
صبيحة قيام ثورة 14 تموز الخالدة*
 
جواد وادي
كنت وقتها قد أكملت سنتي الثامنة وثلاثة عشر يوما حسبما دون موظفو الإحصاء أعمارنا، نحن من توحدت مواليدهم في الأول من تموز ولعل عددنا فاق ثلثي نفوس العراقيين آنذاك، وبات تاريخا رسميا، وكأن أمهاتنا قد وضعن مواليدهن معا في ذلك التاريخ، رغم أنوفنا جميعا، مواليدا وأمهات وأفراد مجتمع شبه أمي.
 إن لم تكن الأمية تضرب آطنابها في ذلك الوقت بكل تفاصيل المجتمع.  كانت صبيحة الرابع عشر من تموز وكعهد أسرتي بتكليفي، أنا الطفل الصغير والأضعف في الأسرة، صبيحة كل يوم، حيث يظل أخوتي ينعمون بنومهم وأنا المسكين من يكلف بالذهاب لجارنا السيد الويس، حيث تبقى زوجته في المنزل لبيع كبة البرغل لساكنة الحي، في حين يخرج هو كعادته يوميا إلى الضفة الأخرى من السدة، من مدينة بغداد بوجهها الاخر، بشوارعها ونظافة أزقتها، خلافا لأوضاعنا البائسة، وفجأة دخل الرجل داره وجسده يرتعش، فوضع قدر الكبة ولوازمه الأخرى وهو يصرخ بصوت متهد?، لا تبيعي أي شيء اليوم يا امرأة وأغلقي باب المنزل، وكأنه لم يرني من شدة رعبه، وحين سألته عن السبب، أجابها وهو لم يزل في حالة من الهلع، إنهم قتلوا الملك وعائلته، إن الثورة قد قامت ضد العائلة المالكة، فأطلقت زوجته صرخة مدوية، لا أعرف، هل هي صرخة فرح آم رعب، وطلبت مني الخروج في الحين بعد أن زودتني بطلبي، لكنني لم افهم أي شيء سوى مقتل الملك، الذي كنت قد رايته يوم فيضان بغداد، وهو يحمل كيس التراب أسوة بالناس، لمنع الطوفان الذي كان يهدد بإغراق بغداد، دون أن تتخذ الدولة أية إجراءت لدرء الخطر والذي كان يتكرر كل ا?ار  ونيسان من كل عام.أسرعت لدارنا وأخبرتهم بما سمعت، فهاجت العائلة وماجت، وأسرع أبي لفتح الراديو نوع فيليبس الذي كان قد اشتراه ليجتمع هو وأصدقاؤه لسماع الأخبار والأغاني وبرامج صوت العرب، كانت تصاحب الراديو بطارية بنصف حجم الجهاز تسمى بيريك، وفي الحين لعلع صوت المذيع ببيان إعلان الثورة الذي تكرر لعدة مرات حيث علمت فيما بعد انه كان صوت عبد السلام عارف تصاحبه الموسيقى الحماسية.  بدا الجيران بالمجيئ لدارنا لسماع الأخبار المزلزلة، حيث لم يحتكم أي منزل على جهاز مذياع والحقيقة، أنها لم تكن منازل بل بيوت طينية تغط?ها البواري المصنوعة من خوص سعف النخل، تسمى صرائف خلف السدة**، فهلل أخي الأكبر فرحا وشرع بالهتافات بحياة العراقيين ويوم النصر، وما عرفنا من أين له هذا الخزين وبهمة الثوري الفطري، ارتدى ملابسه على عجل دون أن يتناول الكبة التي أحضرتها، وطلب مني اصطحابه لأنه كان يحبني جدا، خرجنا نحث الخطى مرتديا دشداشتي وخفا قديما، حتى عبرنا السدة ووصلنا القصر الأبيض وإذا بطوفان البشر قد اجتمعوا وكأنهم في هرج ومرج، وهم يهتفون بحياة الحزب الشيوعي، وبقادته الميامين ممن قضوا على مذبح الحرية، ويطلقون شعارات ثورية لتمجيد قادة الثور? وضد حلف بغداد وأمريكا والامبريالية العالمية وسواها من الهتافات التي لم افقه معانيها إلا لاحقا.
 استمرت التظاهرات في ذلك اليوم القائظ دون أن يشعر الناس بلفحة الشمس الحارقة، فأخذت ابكي من شدة الحر والعطش وأجساد البشر الملتصقة بعضها ببعض، دونما إحساس بقسوة الحرارة، فأسرع أخي لجلب الماء ليطفئ لهيب العطش، تمالكت نفسي خوفا من غضبه، وشرعت مع الهائجين اردد ما يقولون دون أن افهم معنى ما أقول.  مرت الأيام سريعا، وأخذت الأحداث، تتوالى وإذا بي افهم من خلال الاجتماعات الحزبية التي تكثفت في دارنا مع بعض أقران أخي من الرفاق الشيوعيين، أن احتقانات هائلة راحت تتفجر بدواخلهم بعد أن أخفوها عن اقرب الناس إليهم بسبب الس?طة القمعية وظروف العمل السري.
تلك كانت أبجديات الوعي السياسي بعفويته وحماسه وصدق أحاسيسه والتي شكلت البذرة الأولى للتعلق بفكر الطبقة العاملة وكل المحرومين، وما زالت تلك المشاعر النبيلة تعتمل بوجداننا، رغم بلوغ درجات من النضج السياسي الذي عمق القناعات بذلك الفكر الثوري الرصين والنقي، نقاء الذات البشرية بصدق انتمائها وعمق تعلقها بابلغ الصيغ في التضحية من اجل الحفاظ على الثبات على خطى المبادئ النبيلة وشهداء الحزب الأبرار.  بعد قيام الثورة بشهرين، وبعد أن أخذنا نتعرف على مفردات جديدة من القيم الثورية ، شرعت في دراستي الابتدائية في سن متأخر? نسبيا، شأن غالبية أبناء المسحوقين، وخصوصا من قاطني صرائف العاصمة، وكانت مدرستي تسمى مدرسة الطليعة، بعد أن تم تغيير اسمها بعيد الثورة، إذ كانت تسمى قبل الثورة مدرسة اليعربية، وكانت تقع خلف القصرالابيض، قرب وزارة البلديات، كانت سنة دخولي المدرسة تسمى سنة الزحف، حيث سمحت الثورة بانتقال الراسبين من السنة السابقة إلى الصفوف الأعلى، كهدية من الثورة لأبناء العراقيين، رغم تحفظنا على هذا الإجراء الذي اضر بسمعة التعليم في العراق نسبيا واتخذه أعداء الثورة ذريعة للنيل من الثورة الشعبية المظفرة.  كان الشارع العراقي أي?مها يغلي بالشعارات الجديدة والفعل النضالي والمسيرات التي ما انفكت تجوب شوارع بغداد وكل مدن العراق، وبما أن مدرستي كانت على بعد خطوات من القصرالابيض، الأمر الذي جعل إدارة المدرسة تخرجنا للاصطفاف على جانبي الطريق كلما قدم زائر مهم للعراق وهكذا كانت مشاهداتي لزعيم الثورة الشهيد عبد الكريم قاسم، كلما حل مسؤول كبير على الزعيم وعلى العراق، أمثال الملك محمد الخامس ملك المغرب، واحمد سيكوتوري رئيس اندونيسيا، وجوزيف بروز تيتو رئيس يوغسلافيا، وعباس فرحات رئيس وزراء الجزائر وغيرهم.
تلك كانت بداية تعلقي وحبي للزعيم الخالد عبد الكريم قاسم وتنامي حبي للحزب الشيوعي العراقي العتيد.  هذا باختصار شديد بعض ما رسخ في ذاكرتي عن الثورة ويوم تفجرها وزعيمها الراحل وبعض المحطات وهو غيضاً من فيض وما يسمح به هذا الحيز المتاح. اصدق الأماني واحلي التبريكات بحلول هذه المناسبة الغالية للثورة المباركة وزعيمها ورفاقه شهداء العراق والحرية، والمجد لشهداء الحزب الشيوعي الميامين، وكل تموز والعراق والعراقيون بخير وسلام وتقدم وامن مضطرد.
ــــــــــــــــــــ
*عنوان روايتي التسجيلية التي توثق لأهم أحداث العراق في تلك المرحلة التي تحمل عنوان (إشطيط) وهي تحت الطبع. 
 
********
 
ثورة 14 تموز والهموم المزّمنة
 
لم يكن ليمرّ إحتفال بذكرى إنتصار العراقيين في 14 تموز عام 1958، دون أن يعاد طرح ذات السؤال القاسي والمضّني عن السّر الذي مكّن عصابة صغيرة ومنبوذة من الإجهاز على ثورة شعبية فريدة، تلك الثورة التي محت مشاركة ملايين البشر فيها (يوم لم تكن فكرة المليونيات معروفة بعد) الطابع الإنقلابي الذي إتسمت به إنطلاقتها.
ويبدو أن أي حوار حول ذلك السر، لا بد أن يرتكز الى تحليل الفترة التي أعقبت الحدث مباشرة، والمآل التي صارت اليها أهداف الثورة. ففي نشوة النجاح في تفكيك النظام المتخلف والفاسد وإلغاء الأطر القانونية والتشريعية التي تعكز عليها والإقتصاص العادل من بعض أركانه على ما إرتكبوه من جرائم بحق العباد والبلاد، راح الثوار يدورون حول إنفسهم، دون أن يعقلنوا حركتهم أو يؤسسوا للغد، قائلين (من ها هنا سنسير)، فتسللت لصفوفهم أحلام غائمة، رغم مشروعيتها، وغمرهم وهم رومانسي بالقدرة على تحقيق كل شيء بضربة واحدة.
وتتحمل النخب السياسية والثقافية التي تصدرت المشهد أنذاك، في ظّني، القسط الأوفر من المسؤولية عما جرى، إذ عجزت تلك النخب عن طرح مشروع شامل متسق مع المطامح المشروعة للجميع وقادر على إجتذابهم وإحداث إصطفاف مجتمعي، يرتكز اليه نظام سياسي راسخ، ويمّكنه من الصمود في بحر التحديات التي احاطت به.
ومن أبرز ما يقف وراء ذلك، إفتقاد تلك النخب الى رؤية شاملة عن العلاقة الجدلية بين الحريات العامة والعدالة الاجتماعية من جهة، وعدم إيلاء المشاركة الفاعلة لمختلف مكونات الشعب العناية المطلوبة من جهة مكملة، وهو أمر، كان ولا يزال، بالغ الأهمية في بلاد متعددة الأعراق والطوائف، لم يسبق لها أن عرفت الدولة المدنية، أو توفرت لأبنائها إرادة وطنية ناجزة، بلاد نجح حكامها دوماً في وأد أية إرهاصات لتشكل هذه الارادة أو تفعيلها أو قيام مجتمع طبيعي متماسك يمكن تشخيصه بأنه مجتمع عراقي.
كما عجزت تلك النخب عن فهم ما يمكن تسميته بالجانب الموضوعي للتحول الديمقراطي، أي حزمة الأسس والمبادئ التي يمكن بها تقييم الجوهر الديمقراطي لمؤسسات الدولة والمجتمع، ومدى إتساقها مع القيم الديمقراطية، وأهملت مهمة تحديث المجتمع كبوابة لا بديل عنها لهذا المسار. فقد كان البون بين المجتمع وبين الديمقراطية كثقافة ونمط حياة شاسعاً، في ظل غياب الهوية الوطنية الجامعة، وبقاء أغلب الناس سلبيين تجاه المشاركة في الحياة العامة وفي الخدمة المجتمعية، وإشتداد تلك السلبية تدريجياً جراء اليأس من تحقيق المرتجى أو الخشية من القم? أو خضوعاً لرجل الدين وشيخ القبيلة وللقائد الذي زيّنت صورته القمر او في تنامي ثقافة الإعتماد على الدولة في كل مجالات الحياة بعد تحسن الدخل القومي لاسيما واردات النفط.
ورغم إن الأغلب الأعم لتلك النخب، كان ديمقراطياً بفكره التغييري التجديدي الطامح لبناء مجتمع الأكثرية، الحر والخال من كل أشكال الأستغلال، فإن اقسامات واسعة منها وقعت أسيرة التناقض بين تمرغها في رومانسية الأمل وبين إستسلام قدري لإرادة قيادة الثورة، حتى بعد جنوح الأخيرة الى الإستبداد لمواجهة المشكلات الاجتماعية والسياسية التي برزت عقب إنتصار الثورة وكنتاج للمتغيرات التي ولدتها، بدل إستثمار التفويض الشعبي الهائل الذي حظيت به، في تطبيق حلول فورية لبعض تلك المشكلات أو تدريجية لبعضها الأخر.
وقد أدى التراخي تجاه التضييق على حرية الأحزاب السياسية وتزييف إرادة العديد من منظمات المجتمع المدني، الى إعاقتها عن تعبئة الناس للدفاع عن مصالحهم وحقوقهم وعن مراقبة أجهزة الحكومة والضغط بإتجاه تحسين سياسات الدولة والإداء الحكومي، مما أضعف من دورها كقنوات رئيسة في تحقيق مشاركة مجتمعية واسعة وتأمين حق الشعب بتقرير مصيره وتسيير شؤون بلاده، وهو ما يعده الجميع الشرط الأرأس للتحول الديمقراطي.
وهكذا تبددت أحلام الحرية، وصار عصّياً على قيادة الثورة (مهما إختلفنا أو إتفقنا على حسن نواياها) إنجاز مهام المرحلة الأنتقالية وبناء دولة المواطنة وإقامة مؤسسات ديمقراطية، كما أمكن وأد منجزات هامة كالأصلاح الزراعي والتقدم التقني والتحسن الكبير في ضمان حق الجميع في التعليم والصحة والسكن، وهو ما مكّن، بمجموعه، تلك العصابة الصغيرة والمنبوذة من الإجهاز على الثورة وقيادتها بيسر، وإيقاف عجلة تطور العراق، وإعادته الى الوراء متخلفاً في كل شيء كما هو عليه اليوم!
 
د. إبراهيم إسماعيل
 
 
*********
 
في يوم 14 تموز 1958 كنت سجيناً سياسياً
 
طريق الشعب - البصرة
ثورة 14 تموز نمط الثورات التي تتقادم قيمها الثورية على مراحل تاريخية متعاقبة، تتحول الى مقياس محوري لطبيعة الحراك الاجتماعي خاصة عندما تتوفر عوامل الولادة الطبيعية وخصوبة التشابك مع مهمة التغيير المطلوب نحو الأفضل، كان لقاء "طريق الشعب" مع النقابي المخضرم والسجين السياسي إبان اليوم الأول من الثورة محسن ملا علي.
1- أين كنت يوم 14/ تموز 1958 ؟
يوم ثورة 14 تموز عام 1958 كنت سجيناً سياسياً في سجن بعقوبة وكانت محكوميتي خمس سنوات ونصف . هذا السجن قد صمم على الطريقة الأميركية حيث الغرف المتقابلة وبين هذه الغرف ممر عرضه متران ، يوجد في كل غرفة من ثلاثة الى أربعة أشخاص وقد جمعت السلطة الملكية الحاكمة كل السجناء من سجن نقرة السلمان وسجون بغداد في هذا السجن . أبواب الغرف كانت تفتح يومياً من الساعة السادسة صباحاً وتغلق في العاشرة ليلاً نخرج فيها الى باحة السجن لمدة ساعة كي نتنفس بعض الهواء النقي ونرى الشمس .
2- يعتقد البعض أن ثورة 14/7/1958 كانت مفاجأة، من الذي كان يتوقعها ويعمل من أجلها ؟
لقد كانت الثورة مفاجأة لنا نحن السجناء السياسيين فبعد فتح الأبواب وانتظار وجبة الفطور جاء عريف السجن بحدود الساعة السابعة والنصف طالباً منا الدخول الى الغرف ولم ننفذ ذلك الأمر وعاد لنا بعد نصف ساعة تقريباً متهستراً قائلاً: الى الغرف وبسرعة (لا تهجمون بيتي) وعندها دخلنا الى غرفنا وكنا نسمع صوت المذياع من بعيد وفيه الأناشيد الوطنية، وكانت هناك سماعة خارجية تفتح عند فتح الأبواب إلاّ أنها لم تفتح ذلك اليوم ولهذا السبب لم نعرف ما يدور حولنا وبعد فترة سمعنا أهازيج من خارج السجن وبدأنا بتحليل الأوضاع التي لا نعرف?عنها شيئاً سوى قول الرفيق حسين سلطان: أنها بوادر خير. وفي الساعة الثانية عشرة حضر لنا مدير السجن ومعه ثلاثة ضباط وقالوا لنا: إن الأهداف التي تعملون من أجلها سوف تتحقق، حيث قام الجيش بثورة ضد النظام الملكي وأعلن نظاماً جمهورياً في العراق، وأنتم أحرار من الآن . فقال لهم الرفيق الشهيد مهدي حميد نطلب أ – فتح سماعة الراديو الخارجية. ب – فتح أبواب الغرف وباب ساحة السجن ج – المواجهة تكون في أي ساعة، ووافق المدير مرغماً على هذه الطلبات، وعلمنا أيضاً بوجود تظاهرات جماهيرية حاشدة تطوف شوارع بغداد والمدن العراقية الأ?رى مؤيدة ومساندة لهذه الثورة وكان الشيوعيون في مقدمة هذه التظاهرات. وفي اليوم الثاني جاءت برقية من نسيب الرفيق شاكر السماوي جاء فيها (نهنئكم ونهنئ الحزب بالثورة المجيدة) ومع مرور الأيام بدأنا نتعرف على التفاصيل كافة.
أعتقد أن ثورة تموز كانت مفاجأة لنا نحن السجناء الشيوعيون. ولكن هل كانت مفاجأة لحزبنا الشيوعي؟ كلا فقد أصدر الحزب في 12 تموز بياناً موجهاً الى منظمات الحزب فيه أهم الشعارات التي تطرح حادثة مستقبلاً، علماً أن الرفيق الشهيد سلام عادل كان في فجر يوم 14 تموز ينصت الى المذياع وبين فترة وأخرى يخرج الى الشارع كأنه ينتظر حدثاً مهماً. ولا ننسى أن هناك مجموعة من الضباط الشيوعيين بين صفوف الضباط الأحرار. ولا ننسى نحن الشيوعيون داخل السجن  وخارجه نؤمن إيماناً عميقاً بحدوث مثل هذه المفاجأة من أجل إسقاط السلطة الملكية، و?لمثل يقول: (لولا العمل لخاب الأمل) فقد كانت لنا كل الثقة بانتصار شعبنا وتحقيق  طموحاته في حرية الوطن وسعادة الشعب، وسنبقى نعمل بهذا الشعار مهما كانت الصعوبات التي يتعرض لها الشيوعيون . ولابد لنا النصر كما انتصرت شعوب قبلنا في أميركا اللاتينية وغيرها من البلدان .
3- هناك من يسمي فعالية الضباط الأحرار صبيحة 14 تموز إنقلاباً وهناك من يسميها ثورة. رأيكم بذلك؟
إن كل تحول في السلطة أو الإطاحة بها إذا لم يجر فيها من تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية لا تسمى ثورة، أما ثورة 14 تموز فقد حصل فيها تحولات سياسية كالخروج من حلف بغداد وإلغاء معاهدة 1930 بين العراق وبريطانيا المستعمرة وكذلك الخروج من منطقة الأسترليني وضرب الاقطاع وإشاعة الحريات الديمقراطية لكل طبقات الشعب من نقابات العمال وجميع منظمات المجتمع المدني.
4- كنت قيادياً نقابياً قبل وأثناء الثورة، كيف قيمت الثورة العمل النقابي آنذاك؟
بعد الثورة بأكثر من شهر خرجت من السجن وأعدت الى دائرة الموانئ العراقية حيث كنت مفصولاً سياسياً. بعد هذا التاريخ بدأنا بالعمل من أجل تكوين نقابات العمل في لواء البصرة حيث كانت الحريات الديمقراطية لم تكن هناك في العهد الملكي أي نقابة مجازة ولا تنظيمات للمرأة العراقية  وجمعيات للفلاحين وغيرها من منظمات المجتمع المدني . لقد كانت الأجواء مهيأة لهذا العمل فقد تكونت في البصرة أكثر من 40 نقابة  عمالية وكذلك برزت رابطة المرأة العراقية في تنظيماتها في كل محلة وكذلك الشبيبة الديمقراطية واتحاد الطلبة العام ، حيث كنت ر?يساً لنقابة عمال الموانئ ورئيس اتحاد النقابات في البصرة وكنا نعمل بكل جد ونشاط في هذا العمل وحتى انعقاد مؤتمر نقابات العمال في العراق. لقد كانت قيادة الثورة مساندة لهذه التنظيمات. إلاّ أنها وبعد مرور سنة على هذه الثورة تراجعت عن هذا الطريق وسلكت طريقاً معادياً لهذا وبدأت بمحاربة قادة هذه المنظمات التي كانت السند الرئيس للثورة حيث انضم لهذه التنظيمات أكثرية الشعب العراقي  ويمكن لنا القول أن ضرب هذه التنظيمات كان عاملاً أساسياً لحدوث انقلاب سنة 1963.
5-  هل كان انتماء بعض قوى جبهة الاتحاد الوطني صورياً وانكشف ذلك بعد نجاح الثورة والتفاف الجماهير حولها؟
كان شعار جبهة الاتحاد الوطني هو اسقاط السلطة علماً أن هذه الأحزاب المنظمة لهذا الاتحاد لم تكن برامجها متوحدة بل كان لكل حزب أهدافه يعمل من أجلها ولما نجحت الثورة بدأت بعض الأحزاب مثل البعث والقوميين بالتآمر عليها ومحاولة حرف مسيرتها وهذا طبيعي ولكن الحزب الشيوعي بقي مسانداً لقادة الثورة رغم سلبياتها في المدة الأخيرة لأنه يعمل للمصلحة الوطنية العامة حيث ساندها وعاضدها ودافع عنها ضد الانقلابيين جميعاً.
6- القوى التقدمية آنذاك طرحت شعار (حلوا مشاكل الشعب بالديمقراطية) هل تم ذلك ؟ وهل يصلح هذا الشعار لحل مشاكلنا الآن ؟
لقد كان شعار الديمقراطية عاملاً أساسياً لنهوض الشعب في السنة الأولى من الثورة حيث كانت المسيرات بالآلاف من رجال ونساء وشيوخ كلهم سعداء بهذه الثورة وهذا الانفتاح الديمقراطي وهذه النقابات والاتحادات والجمعيات التي كانت موجودة في طول البلاد وعرضها ولكن بعد سنة من الثورة وتقليص الديمقراطية وضربها بدأت مشاكل الشعب تبرز من جديد  مما شجع المتآمرين لاستغلال هذا الظرف والقيام بمؤامرتهم سنة 1963 والآن نحن نعمل من أجل الديمقراطية وعدم تدخل السلطة في شؤون منظمات المجتمع المدني وسنواصل العمل بكل جهد ومثابرة لتحقيق استق?الية هذه المنظمات، وهذا لا يتم إلاّ من خلال تبني نهج الدولة المدنية الديمقراطية في محورها الأساس "العدالة الاجتماعية" ضمن لقاء عام نشط يتمحور في مؤتمر وطني يتبنى الديمقراطية أسلوباً في العمل .
*********
 
الدكتور عقيل الناصري يُنصف ثـورة 14 تموز الوطنية
 
د. مجيد مسعود
نحتفل هذه الأيام بالذكرى الخامسة والخمسين لثورة 14 تموز 1958 الوطنية، "هذه الثورة التي دشنت سياقاً تاريخياً ( كما كتب كامل شياع في الثقافة الجديدة ع. 310 )، يختلف جذرياً عما سبقه من نواحي القضايا التي تبنتها، والقوى المحركة لها ، والأفق التاريخي لمشروعها التحريري ".
هذه الثورة المغدورة قد صدرت عنها _ معها وضدها_ العديد من المؤلفات والأبحاث والمذكرات إلا أنها كانت تـُعبر عن الكم ونقصُُ فاضح في كشف الحقيقة لما جرى خلال تلك المرحلة التموزية \ القاسمية.
ولهذا فقد تعهد الباحث الجاد الدكتور عقيل الناصري أن يخصص كل خبرته البحثية وبعمل دؤوب استمر اكثر من عقدين من الزمان ولا يزال .ليساعدنا والأجيال الجديدة من شابات وشباب الوطن، في " فهم حقيقة واهمية الظاهرة التموزية \القاسمية. والرقيّ بها دراية وتحليلاً، بـُغية وضعها في مسارها الصحيح، وتحديد المسؤولية التاريخية للقوى والشخصيات التي اعاقت اكتمال هذه التجربة ، وتشخيص الخلل الموضوعي والذاتي لتلك الأحداث.
يتكون مشروع الدكتور عقيل الناصري البحثي هذا من :
المرحلة الأولى: التي درس فيها ما استطاع الوقوف عليه من سيرة عبد الكريم قاسم منذُ ولادته لغاية 14 تموز عام 1958، مـُقسمة إلى خمسة فصول . وقد صدرت بكتاب ( 475 صفحة من القطع الكبير )، بعنوان : " عبد الكريم قاسم – من ما هيات السيرة الذاتية ".
المرحلة الثانية : يحاول فيها دراسة المفاصل الأرأسية لسيرة قاسم من خلال إدارته للحكم وضبطه للصراع الاجتماعي وبوصلته بتحديد مساراته ومواقفه على ما اثرته الثورة من تغيير للبنى الاجتصادية ( اجتماعية _ اقتصادية )، ومن علاقات اجتماعية عامة وتأثيرها على واقع ومستقبل العراق كوحدة جغرافية وتركيبة اجتماعية . (وهو قيد الإعداد حالياً).
المرحلة الثالثة : بحث تمحور حول استشهاد قاسم، الذي سبق له أن أتمه ونشره بكتاب يحمل عنوان :" عبد الكريم قاسم " في يومه الأخير – الانقلاب التاسع والثلاثون".
       لقد استخدم الباحث الدكتور عقيل الناصري كماً لا بأس به من المصادر والدراسات العلمية والبحوث التي توفرت له عن واقع العراق الاقتصادي والسياسي ببعديهما التاريخي .وكذلك العديد من أدب المذكرات للسياسيين العراقيين والضباط الأحرار ، وعن تاريخ بعض الحركات والأحزاب السياسية المؤثرة في الظاهرة التموزية /القاسمية. كما قام بإجراء العديد من المقابلات الشخصية من مستويات اجتماعية مـُتباينة ومن أجيال عـُمرية مختلفة كانوا شهوداً أو مساهمين أو مراقبين للحدث.
مع كل التقدير والاعتزاز بهذا الجهد البحثي الموضوعي قدر الإمكان، الموثق بالمتوفر المـُتاح من المصادر. علماً بأن الوثائق الرسمية للمرحلة القاسمية ضمن ارشيف الدولة المحفوظ لدى المركز قد تم اتلافه بالكامل ، وبصورة مقصودة مع سبق الاصرار من قبل عناصر يبدو أنها مُخصصة لذلك العمل التخريبي . كما صرح بذلك مدير المركز الوطني لحفظ الوثائق ، بعد سقوط النظام المناوئ لقاسم عام 2003.
ولهذا  واستكمالاً لهذا الجهد الكبير اقترح على التيار الديمقراطي الوطني العراقي أن يتبنى تأسيس مركز بحثى مـُتخصص بالمرحلة التموزية / القاسمية، وذلك بالتنسيق مع الدكتور عقيل الناصري والمهتمين الآخرين من أمثاله.
*********
ص8
 
بمناسبة ذكرى ثورة 14 تموز
قانون الزعيم لمحاربة الفساد عنوانه: من أين لك هذا؟
جاسم المطير
بعجالة ٍ أحيانا ومتسرعاً في أحيان ٍ أخرى، كان  زعيم ثورة 14 تموز 1958 يجول، متنقلا ً، في محاولاته لصنع دور تاريخي للعراق في مختلف ميادين الحياة العراقية لإذكاء وعي الشعب ومقاومة كل الأفكار المعادية لمصلحة فقرائه خصوصا. كان منها رسالته في تقوية وعي الموظفين العراقيين والشعب كله  بموضوعة اسمها (النزاهة) كوسيلة لخلق إنسان عراقي أوعى وأجمل، لتحقيق حياة أفضل. في مقالتي هذه أجول حول لؤلؤة مضيئة للتوعية  ارتبطت بالثورة وبقائدها الزعيم عبد الكريم قاسم  كان عنوانها  كبيراً موجهاً لكل (موظف ٍ كبيرٍ) في مناصب الدولة.?أطلق أمام الجميع سؤالاً يمثل  كان جوابه مفتاحا نحو طريق النزاهة. السؤال كان يتكون من بضع كلمات: من أين لك هذا..؟
ليس من الصعب على أي مراقب معرفة تفاصيل اللبس الحاصل في العراق عن ظاهرة انفصال الموظف الحكومي عن طبيعة (النزاهة) وعن احتمال سقوطه في مستنقع الفساد المالي على اعتبار ذاك (الانفصال) وهذا (السقوط) اعتبار ظاهرة ملازمة من ظواهر حب الفرد للمال، سواء كان الفرد متدينا أو غير متدين. في بلادنا نشاهد هذه الظاهرة، اليوم، غير معزولة عن بعض قادة وأعضاء أحزاب (الإسلام السياسي) في إيران ولبنان وتركيا وماليزيا وتونس وليبيا ومصر حيث تتعالى فيها أصوات (تثوير..!) شعارات أحزابهم الإسلامية، كما ظهرت نفس الأصوات بصورة واسعة صحبة ?أسيس مثل هذه الأحزاب في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين ونشوء (الحزبية الدينية) و(الحزبية المذهبية) على نطاق واسع. الملاحظ، أيضاً، أنه قد ظهرت إدانة واتهام العديد من (الإسلاميين العراقيين) خلال السنوات العشر الماضية، بنهب المال العام. الأمثلة بشأن هذه الاتهامات والإدانة كثيرة.
كما تضم قوائم (هيئة النزاهة) أسماء الكثير من الناشطين من الذين استيقظوا، في هذا الزمان، على أحلام الإسلام السياسي وبعض أحزابه ليتغلغل في دمائهم اندفاع مزدحم للإثراء السريع، مما أكد حقيقة أنه لا يوجد في كثير من الحالات تناقض بين الإدعاء بالتدين وبعض أصحاب أخلاق الفساد المالي. كذلك كانت القناعة بالفساد المالي لدى المتدينين المسيحيين قد ترسخت، أيضاً، في العام الماضي حين انكشفت فضيحة مالية في المرجعية المالية بالفاتيكان بعد أن اعتقلت السلطات الإيطالية الأسقف البارز نونزيو سكارانو في إطار تحقيق في شأن مزاعم فسا? مالي في (بنك الفاتيكان) بقيمة 26 مليون دولار بالإضافة إلى اعتقال  اثنين آخرين أحدهما جيوفاني ماريا زيتو وهو عنصر بجهاز الخدمة السرية في دولة الفاتيكان الدينية، والآخر جيوفاني كارينزيو المتخصص بالأمور المالية للمرجعية الدينية المسيحية العالمية. كما انكشفت فضائح الرشاوى في الدولة اليهودية (إسرائيل). بينما نرى واضحا أن الدول الأوربية – العلمانية لا تشهد فضائح لنهب المال العام حتى بوجود الفاسدين في بعض مفاصل الدولة الرئيسية كما في روسيا بعد سقوط الاتحاد السوفييتي.
من يطلع، في هذه الأيام، على ما تنشره وتتحدث بهم منظمات الشفافية العالمية والمحلية عن (المرض المخفي) في جسد الدولة العراقية خلال فترة ما بعد نيسان 2003 هو تشخيص (الفساد المالي) في بلادنا بنسب هائلة جعلت من العراق الدولة الأكثر فساداً في العالم المعاصر.. وقد أصبحت وقائع وإحصائيات (الفساد) تحتل صفحات موسوعة عراقية ضخمة تتعلق بجميع جوانب الاقتصاد الوطني، التي تشمل ذخيرتها مقاولات البناء والعقود المحلية والأجنبية وظروف الاستثمار وما يسمى بالأعمار وغيرها من مجالات العمل الحكومي. هذه الفعاليات المالية الفاسدة حقق? أرقاما بمليارات الدولارات لصالح أفراد وشركات، داخل العراق وخارجه، نتج منها ضرر كبير لاقتصاد البلاد جعل الدولة العراقية في حالة عجز تام أمام القدرة على مجابهة هذا المرض الخطير، كما جعلت القضاء العراقي عاجزا عن كشف الوسائل السرية التي يعتمدها الفاسدون في إخفاء وسائلهم الذكية بارتداء أشكال متعددة من أقنعة التمويه على الجرائم المالية مما أنتج روايات غريبة وعجيبة في نهب المال العام وتهريبه إلى خارج البلاد.
لا بد هنا من القول أن مساحات الصمت الشعبي العراقي اتسعت حيال الفساد المالي منذ سقوط النظام الملكي ومنذ إسقاط دولة ثورة 14 تموز في 8 شباط عام 1963 حتى صارت بالوقت الحالي تميد بالكثير من التشاؤم واليأس وعدم القدرة على الإصلاح.
كثيرة هي الكتب والمقالات والدراسات التي تناولت الجوانب الدلالية في ملامح وآثار ثورة 14 تموز 1958.. بعض تلك الكتابات جاس مجاهل الثورة وبعض انجازات قوانينها وإجراءاتها الثورية لكن بالتأكيد فأن الرؤية في الدراسة والبحث والنقد لم تكن كافية أو متوازنة بصورة عامة لأنها لم تشتمل جميع جوانب الثورة ولا ظواهرها، السياسية والاجتماعية، ولا حتى أجزاء من نشاطها، النفسي والذهني، الرامي لإصلاح النشاط الإنساني في المجتمع العراقي. ذلك كله جعل الحاجة ماسة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث القادرة على تقديم نظرات متكاملة عن الإجر?ءات والخطوات التي عبرت فيها الثورة سنوات عمرها عبر مسالك وعرة جعلت سياقات الباحثين في شؤونها بمساحات دلالية ضيقة، لحد الآن، حتى الباحثين من الناقدين للثورة وزعمائها وأحزابها،خاصة من مؤيدي منهج القومية الناصرية أو منهج القومية – البعثية وغيرهم من نقاد الثورة أو أعدائها، لم يحللوا محاورها وخصائصها ولم يبلغ أي منهم مرتبة نقدية على أسس علمية وكانت غالبية انتقادهم ليست شاملة ولا وفقا لما تتطلبه المناهج العلمية في البحث داخل الدائرة الدلالية في الثورة. يوم الرابع عشر من تموز عام 1958 ليس يوما عاديا في التاريخ ال?راقي فلقد أعلنت فيه الثورة ضد النظام القديم، الذي سقط بضربة واحدة، خلال ساعة واحدة، وقد اتجهت أنظار أبناء الشعب العراقي في ذلك اليوم إلى زعيم الثورة عبد الكريم قاسم، الذي وعد في بيانه الأول والبيانات اللاحقة أنه سيخرج العراق من الحياة اللاإنسانية التي يحياها الفقراء إلى حياة إنسانية جديدة. وقد رسمت صورة هذا التغيير خلال عمر الثورة القصير في عدد من القوانين والإجراءات، منها مثلا : قانون الإصلاح الزراعي وقانون مجلس الأعمار ووزارة الأعمار و قانون تنظيم إدارة الأموال المحجوزة بسبب إجراءات نظام الحكم، وبيان رقم?1 بشان قسمة الحاصلات بين الفلاح والملاك،و قانون تعديل قانون لجنة تنظيم تجارة الحبوب، وقانون تعديل قانون مصلحة مصافي النفط الحكومية، وقانون تطهير الجهاز الحكومي، وقانون تطهير الجهاز القضائي، وتشريع الدستور المؤقت وغيرها من القوانين والإجراءات لتحقيق وضع البنى التحتية لتصنيع البلاد وتحريره من قبضة الارتباط بمنطقة الإسترليني ثم تحقيق هدف الثروة البترولية بالقانون الشهير رقم 80.
كثيرة هي القوانين والمنجزات التي بزغت تحت قيادة عبد الكريم قاسم الذي كان يتطلع منذ أول يوم من قيام الثورة إلى تغيير حياة الناس الفقراء ومحاولة أن تكون الثورة أداة، ليس فقط لتغيير الطبيعة السياسية والاقتصادية للمجتمع العراقي، بل العمل على تحسين النسل الأخلاقي لموظفي الدولة، الكبار منهم على وجه الخصوص، معتمدا في ذلك على أن تكون الدولة الثورية الجديدة قادرة على التخلص من كل شكل من أشكال (الفساد المالي والإداري) بهدف أخلاقي أراد تحقيقه بشكل قانوني موجه لتطويق الموظفين المصابين بمرض استغلال مكانتهم ووجودهم في م?اصب الدولة للإثراء غير المشروع،عن طريق الرشاوى وفساد الذمم. وقد كان الزعيم عبد الكريم قاسم يفكر أساسا ليس بالمعالجة (الفردية) وإنما بالمعالجة (الجماعية) أي بالمشاركة الجماعية بين الموظف والدولة،عن طريق اعتماد أسلوب ملائم ومناسب للحد من مخاطر الفساد المالي والتلاعب بأموال الدولة ونهبها باليات سرية من قبل كبار موظفي الدولة، وقد هيأ قانوناً تحت عنوان: ( من أين لك هذا..؟) وقد صيغت مواد هذا القانون ليثير أمام الدولة والمجتمع أسئلة كثيرة تتعلق بالجوانب المالية والأخلاقية والشرعية والاجتماعية المتعلقة بواقع ملكية?موظفي الدولة العراقية الجديدة والنتائج السلبية المتعلقة بأخلاقيات المجتمع العراقي وذلك عن طريق إلزام موظفي الدولة بتقديم معلومات شفافة عن أموال كل موظف وملكياته العقارية وغيرها، جاعلا من قانون (من أين لك هذا..؟) حقا للدولة على موظفيها. فقد جاء في القانون: (انه بعد الاطلاع على الدستور المؤقت وبناء على ما عرضه رئيس الوزراء ووافق عليه مجلس الوزراء صدق قانون من أين لك هذا بشأن الكسب المشروع على حساب الشعب).
 أجبر القانون في مادته الأولى رؤساء الوزارات والوزراء والحكام والقضاة وضباط القوات المسلحة والشرطة ورؤساء وأعضاء مجالس إدارة المصالح العامة والمؤسسات والمصارف والشركات الرسمية وعلى أعضاء مجلس الأمة وأعضاء المجالس البلدية والإدارية وأمين وأعضاء أمانة العاصمة وعلى كل موظف وعلى المستخدمين الذين يصدر بتحديد فئاتهم أو أصنافهم قرار من مجلس الوزراء وعلى كل شخص مكلف بخدمة عامة بصفة دائمة أو مؤقتة أن يقدم خلال شهرين من تاريخ تعيينه أو انتخابه إقرارا عن ذمته المالية وذمة زوجته وأولاده القصر في هذا التاريخ يتضمن بيان?ما له من أموال منقولة وغير منقولة وعلى الأخص الأسهم والسندات والحصص في الشركات وعقود التأمين والنقود والحلي والمعادن والأحجار الثمينة وما له من استحقاق في الوقف وما عليه من التزامات.
يتضح من جميع مبادئ هذا القانون انه يمتاز بالقدرة على معرفة تفاصيل الملكية المالية والعقارية وغيرها في مرحلة البدء بتوظيف أو انتخاب أي مسئول في الدولة هو وعائلته المباشرة.
حاول الزعيم عبد الكريم قاسم أن يجعل قانون (من أين لك هذا..) شاملا عمل الموظفين العراقيين قبل الثورة وبعدها اعتقادا منه أن بإمكان هذا القانون وإجراءاته العملية في جعل ارض الدولة العراقية طهورة من الفساد وكشف جميع ما يمور به جوفها من فساد سابق أو لاحق لتكون بيئة الوظيفة نظيفة، حقاً وفعلاً، وهو ما عجز عنه النظام الملكي السابق حيث كانت لوثة الفساد قد مست الكثير من الموظفين المتفننين بهذا الداء لذلك، وقد وجد الحاجة لتطبيق القانون التوجه إلى ما يلي في بعض فقراته :
1- يسري قانون (من أين لك هذا..) على من تقدم ذكرهم وعلى موظفي البلاط المالكي السابق والخزينة الخاصة الموجودين في الخدمة وقت العمل بهذا القانون أو الذين قد تركوها بعد أول أيلول سنة 1939..
2- يقدم إقرار الذمة المالية من قبل الموجودين بالخدمة أو ممن تركوها خلال شهرين من تاريخ العمل بقانون(من أين لك هذا..) متضمنا بيانا بذمتهم المالية على الوجه المتقدم في أول أيلول سنة 1939 أو عند دخول الخدمة إذا كان لاحقا لهذا التاريخ ثم بيانا بذمتهم المالية في تاريخ العمل بهذا القانون أو في تاريخ ترك الخدمة وإذا كانت الخدمة متقطعة وجب أن يكون الإقرار عن كل فترة على حدة.
3- نص القانون أيضا أن على كل من يشمله حكم مواد القانون أن يقدم، أيضا، خلال ستين يوما من تاريخ ترك الوظيفة أو الخدمة أو زوال الصفة النيابية إقراراً عن ذمته المالية وذمة زوجته وأولاده القصر في هذا التاريخ على الوجه المعين في قانون (من أين لك هذا)..
لقد انتشرت في مواد هذا القانون صور الكثير من أساليب الفاسدين لكي تساعد في استجلاء ما يحيط بها من وسائل تخفي الفاسد وعمله. ففي المادة الرابعة من القانون تم الإشارة إلى تعريف معنى الكسب غير المشروع على حساب الشعب وذلك كما يلي:
أولا : كل مال حصل عليه أي موظف حكومي أو وزير أو نائب برلماني بسبب أعمال أو نفوذ أو ظروف وظيفته أو مركزه أو بسبب استغلال شيئ من ذلك.
ثانيا : كل مال حصل عليه أي شخص طبيعي أو معنوي عن طريق تعاونه مع أي شخص من موظفي الدولة.
ثالثا: كل مال يورده شخص من الأشخاص المشمولين بقانون (من أين لك هذا..) بإقرار مقدم منه أو أورده ولم يثبت مصدرا مشروعا وكل زيادة ترد في إقراراته التالية للإقرار الأول يعجز عن إثبات مصدرها المشروع وعلى العموم فقد اعتبر هذا القانون كسبا غير مشروع أموال كل شخص مكلف بتقديم الإقرار ولم يقدمه ما لم يثبت حصوله عليه بالطرق المشروعة.
لا ادري هل استفادت هيئة النزاهة العراقية من الإطار النوعي لهذه النقاط الثلاثة أو من الصفة النوعية لـ(قانون من اين لك هذا..؟) بعد أن تشكلت هذه الهيئة حال سقوط نظام صدام حسين المليء بالفساد الإداري والمالي، الذي انتقلت ممارساته النصية إلى الكثير من الموظفين والقادة السياسيين والبرلمانيين خلال السنوات العشر الماضية بأساليب متجددة، خفية وذكية. تـُرى هل استطاعت هيئة النزاهة دراسة إشكاليات تعامل الموظفين الكبار على ضوء تجارب عراقية سابقة وتجارب عالمية كثيرة..؟
من الواضح للجميع في العراق الجديد أن آلاف الموظفين، الكبار والصغار، في الدولة العراقية وبعض قادتها السياسيين - وهم أقلية سياسية – أصبحوا، الآن، في عداد الرأسماليين الكبار وغالبيتهم يرفضون تقديم إقرار الذمة المالية فقد نشر أن عدد النواب الذين قدموا إقرارا بالذمة المالية لم يزد على 110 نائبا من مجموع 325 نائبا. كما أن عدد الوزراء الذين قدموا بيان الذمة المالية لم يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، مما يجعل أبناء الشعب والصحفيين عموما أمام مهمة طرح أسئلة حادة عن تقصيرٍ وإهمالٍ متعمد في إبقاء ذمم موظفي الدولة بوضع?ة التستر عن مصادر إثرائهم السريع بأسوأ مما كان عليه الحال في زمن صدام حسين. بل يمكن رؤية التوسع الحاد والمتسرع في مالية كثير من قادة الدولة ومنهم من كان يعيش قبل عام 2003 على مساعدات بلديات دول اللجوء في أوربا وأمريكا بينما هم، الآن، يملكون العقارات في العراق إضافة إلى تملكهم أسهم شركات المقاولات والقنوات الفضائية، التي بمجملها تدر مصادر كسب ليست مشروعة تزيد أرصدتهم في البنوك الأجنبية.
ما تجسده الصورة الساخرة التي بدأها كثير من قادة الدولة العراقية الجديدة أنهم عبروا عن رغبتهم في التحول السريع، من حالة معيشية معتدلة إلى حالة الثراء غير المشروع، حين سيطروا بسرعة على قصور وعقارات قادة النظام البائد مبرهنين أنهم يريدون أن يعيشوا حياتهم الخاصة كما عاشها صدام حسين ومعاونوه. بل الأكثر من هذا أنهم راحوا يبحثون عن مغانم أخرى في بغداد والمحافظات لامتلاك قطع الأراضي السكنية المتميزة والمتاجرة بها أو بيعها بأسعار خيالية من دون رؤية الناس، من الرجال والنساء الفقراء والفقيرات، الذين يجهشون بالبكاء أم?م شاشات التلفزيون وهم بالملايين من سكان المناطق العشوائية المليئة بالمزابل والمستنقعات، يرفعون أصواتهم التلفزيونية بالعويل مناشدين الحكومة وقادة الدولة بإنصافهم عن طريق إسعافهم بالسكن الإنساني اللائق والخلاص من السكن الحيواني المخالف لقوانين الحياة والضمير والأخلاق.
كثير من القادة الجدد الراكضين وراء الإثراء السريع يعلنون تمسكهم بالأمور الفقهية الإسلامية لكنهم لا يشعرون أن مواقف وسياسة إهمال مطالب الفقراء من أبناء الشعب هو شكل من أشكال الاعتداء على كرامة الإنسان العراقي.
لقد كان الزعيم عبد الكريم قاسم أول حاكم عراقي يقدم نموذجا أخلاقيا وطنيا كي يبرئ نفسه من كل شكل من أشكال الركض وراء حب المال، بل نراه منذ أول صعوده إلى السلطة يبتكر أعمالا ً ذات صبغات معنوية مضيفا نموذجا فذا إلى الأخلاقية العراقية وذلك من خلال ما يلي:
1-  تبرع الزعيم / عبد الكريم قاسم بقطعة الأرض الوحيدة التي ورثها عن أمه في بلدة الصويرة، الى وزارة التربية لبناء مدرسة ثانوية للبنات، اللواتي كن يتجشمن عناء السفر إلى مدينة الكوت البعيدة للدراسة الثانوية، مما دفع أهاليهن لمنعهن من مواصلة التعليم، وببناء هذه المدرسة سهلت عملية متابعة هؤلاء البنات لدراستهن الثانوية، وتعد بناية المدرسة التي حملت اسم (ثانوية 14 تموز للبنات) نموذجا لعمارة الستينيات، والحق بها سكناً داخلياً ومكتبة عامة تصل إليها طالبات الثانوية عبر نفق يمر تحت الشارع، حتى يطالعن الكتب ليلا من غي? الحاجة إلى الخروج من السكن أو المدرسة، حيث كانت الأعراف الاجتماعية مشددة في بلدة ريفية مثل الصويرة.
2- ارتضى لنفسه كقائد شعبي محب لوطنه أن يعيش عيشة بسيطة مساوية لعيشة الناس الفقراء فقد اكتفى بالنوم على أرضية مكتبه بوزارة الدفاع أي انه لم يتملك قصرا من القصور الملكية،بل قرر إعادتها الى الدولة. كما انه اكتفى بغذاء بسيط ينقل إليه من بيت عائلته ب(سفرطاس) صغير. ظل موافقا على العيش في بيت بسيط يدفع إيجاره من راتبه كل شهر. لم يملك غير بدلتين عسكريتين يتناوب على ارتدائهما.
3- أصر على رفض كل اقتراحات مساعديه بتخصيص حماية عسكرية مبالغ فيها عند تنقله من بيته إلى مقر عمله اليومي في وزارة الدفاع رغم التهديدات الكثيرة التي كانت تذيعها وتحرض عليها بعض الإذاعات والتلفزيونات العربية المعادية له ولنظام حكمه، التي كانت تحرض حزب البعث وبعض حلفائه على اغتياله. كان يكتفي بمصاحبة جندي واحد لحمايته في أثناء تجواله في مناطق العاصمة وشوارعها.
لم يسلك الزعيم عبد الكريم قاسم طيلة وجوده على رأس السلطة أي سلوك منفصل عن الاعتبارات الشعبية ولم يسافر إلى أية دولة أجنبية بسبب شعوره المكرس لمحاربة الأمراض الاجتماعية الخطيرة (الفقر والجهل والمرض). وقد عظمت انجازاته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية خلال مدة تزيد قليلا على الأربع سنوات كل ما أنجزته الأنظمة الحكومية السابقة واللاحقة كما ان التاريخ المتعلق بثورة 14 تموز.
تحت ظل حكومة الزعيم عبد الكريم قاسم لم تشهد البلاد أية واقعة من وقائع الفساد المالي بسبب تحصينه الدولة العراقية بالكثير من الإجراءات والضروريات الرقابية والحاجات الإدارية مما أدى إلى تحقيق تقدم نسبي في حياة الناس الفقراء جعل نظامه متميزا، حتى الآن، عما سبقه وعما لحقه من حكومات وأنظمة. وقد ظلت الكفاءات العلمية الحقيقية (الموظفون في دوائر الدولة وأساتذة الجامعة) والكفاءات الجمالية (المثقفون) أيضا منفصلة تماما عن هياكل وأساليب الفساد المالي.
ترى هل من الممكن مقارنة العمر القصير لحكم عبد الكريم قاسم الذي لم يستمتع وجوده الحر بالعمر الطويل للنظام العراقي الجديد الذي لا يتحفظ قادته وفقهاؤه من الإدعاء بأنه مبني ومشاد على أسس (الحرية والديمقراطية)..؟.
لا بد من التذكير، أيضاً، أن درء الفساد المالي والإداري يتطلب أحكاماً ووسائل من أولى قواعدها أن يكون (الحاكم) مؤهلا وأن يكون نموذجا في الإخلاص، والتفاني، والنزاهة، والتواضع، وأن يكافح لمنع أصحابه وأقربائه من السيطرة على أموال الدولة ومصالح الشعب.
 
 
************
ص9

وفد الاتحاد الدولي للصناعات في بغداد:
لعمال القطاع العام الحق في تكوين نقاباتهم
زار بغداد يومي 10 و11 / تموز الجاري وفد من الاتحاد الدولي للصناعات ضم السادة كمال اوزكان الأمين العام المساعد واحمد كمال والسيدة هاشمية محسن.
التقى الوفد بالمكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، حيث استقبله السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي في مقر الاتحاد بشارع السعدون.
 
قدم السيد رئيس الوفد عرضاً شاملاً عن موقف الاتحاد الدولي للصناعات ولجنته التنفيذية من الحركة النقابية العمالية العراقية ودعمه وتضامنه المتواصل لها ومطالبته بضرورة الإسراع بإصدار قانون العمل الجديد وبضمنه فصل التنظيم النقابي الذي يضمن حق القطاع العام بتشكيل نقاباته ووفق معايير العمل الدولية.
من جانبه قدم السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام عرضاً عن واقع الحركة النقابية والتدخلات والمعوقات التي تعترض عملها وإصرار العمال وتنظيمهم النقابي على مواجهة التحديات والصعوبات والتدخلات دفاعاً عن الطبقة العاملة وحقوقها ومصالحها الجذرية.
من جانب آخر التقى وفد الاتحاد الدولي للصناعات صباح يوم الأربعاء 10 / 7 بالنائب يونادم كنا رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب الذي اكد على دعمه لحقوق طبقتنا العاملة في مطالبتها بإصدار قانون عمل جديد وحق تنظيمها النقابي في قطاعات العمل كافة بما فيها القطاع العام. واستمع السيد كنا الى موقف الاتحاد الدولي التضامني مع عمال العراق ودعمه لحركتهم النقابية في مطالبهم المشروعة كافة.
كذلك التقى الوفد بالأستاذ رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في مقر اللجنة المركزية للحزب ببغداد الذي أكد تضامن ودعم الحزب الشيوعي للحركة النقابية العراقية واعتبارها قضية وطنية مهمة وتأكيده على الدفاع عن مصالح ومكتسبات الطبقة العاملة وحقوقها المشروعة بعيداً عن أي تدخلات في شؤونها الداخلية وحقها المشروع في تشكيل نقاباتها في القطاع العام.
والتقى الوفد صباح يوم الخميس 11 / 7 بالسيد نصار الربيعي وزير العمل والشؤون الاجتماعية للاعراب عن تضامن الاتحاد الدولي للصناعات مع الحركة النقابية وتأكيده على الإسراع بإصدار قانون العمل الجديد وتأكيد حق العمال في القطاع العام بتشكيل نقاباتهم وتنظيمهم النقابي الحر المستقل وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.
من جانبه أكد الأستاذ أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب عند لقائه الوفد ظهر يوم 11 / 7 الذي اطلع على موقف الاتحاد الدولي للصناعات من واقع الحركة النقابية العمالية وحقها في وجود قانون عمل جديد وفق معايير العمل الدولية، أكد على دعمه للطبقة العاملة العراقية التي مرت بظروف صعبة ولم يتم التعامل معها بصورة سليمة وقانونية منذ فترة الحكم السابق، وما بعد التغيير عام 2003 نتيجة الصراعات السياسية في البلد حيث تم تأخير إصدار قانون العمل الجديد بسبب استمرار الصراع السياسي بين الكتل والبعض الذي يريد الهيمنة والسيطرة على النقابات.
وأشار الأستاذ النجيفي الى: انه الآن بدأت الإجراءات الصحيحة لتلبية هذه المطالب المشروعة وخاصة إدخال قانون التنظيم النقابي وتشريعه مع قانون العمل الجديد سوية اللذين سيعرضان خلال الأسابيع القريبة القادمة لأن العمال أساس بناء البلد الحقيقي ولهم مكانتهم الكبيرة في المجتمع ونحن معهم وندافع عن حقوقهم وبشكل كامل.وظهر يوم الخميس 11 / 7 التقى الوفد الأستاذ حسين زنكنه رئيس اتحاد الصناعات العراقي ونائبه الأستاذ علي صبيح الساعدي للاطلاع على موقف اتحادهم من قانون العمل الجديد وقانون التنظيم النقابي وعمل اتحاد الصناعات من أجل بناء اقتصاد وطني حقيقي يدعم الصناعة الوطنية والقطاع الخاص ومساهمته في إعادة بنائه وفق سياسة وطنية تساهم في تشغيل مؤسسات هذا القطاع المعطلة بسبب الظروف التي يمر بها بلدنا وعدم الاهتمام من قبل المؤسسات الحكومية بهذا القطاع. وأعرب رئيس اتحاد الصناعات عن دعمه للنقابات العمالية وتضامنه في مطالبهم المشروعة. يذكر: ان الاتحاد الدولي للصناعات يمثل 50 مليون عامل في 140 دولة في قطاعي التعدين والطاقة والصناعات التحويلية ويشكل قوة في التضامن العالمي مع العمال في الكفاح من أجل تحسين ظروف العمل والحقوق النقابية في جميع أنحاء العالم. ويمثل الاتحاد العالمي للصناعات العاملين في مجموعة واسعة من القطاعات من استخراج النفط والغاز والتعدين، وتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية، لتصنيع المعادن والمنتجات المعدنية، وبناء السفن، والسيارات، والفضاء، والهندسة الميكانيكية، والالكترونيات، والمواد الكيميائية والمطاط، اللب والورق، ومواد البناء والمنسوجات والملابس الجاهزة والجلود والأحذية والخدمات البيئية.
--------------------------------------------
 
لجنة العمل النيابية تطالب بالتصديق على اتفاقية 87 لسنة 1948
 
طرق الشعب ــ خاص
في بادرة إيجابية من النائب يونادم كنا رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية بعث يوم 10 / 7 / 2013 بكتاب الى رئاسة مجلس النواب تطالب فيه بالتصديق على أتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي رقم 87 لسنة 1947 فيما يلي نص الكتاب:
السيد رئيس مجلس النواب المحترم
م / المصادقة على أتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي رقم 87 لسنة 1948
تهديكم لجنتنا أطيب تحياتها
بعد أطلاع لجنتنا على اتفاقيات منظمة العمل الدولية والاجتماع مع خبراء المنظمة في سويسرا / جنيف وجدت اللجنة ضرورة مصادقة العراق على أتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم رقم 87 لسنة 1948 كون أن هذا الحق قد ضمنه الدستور العراقي في المادة 22 / ثالثاً وأن العراق ملزم بتطبيق هذه الاتفاقية حتى وإن لم يصادق عليها كونه عضواً في منظمة العمل الدولية وملزماً بتطبيق بنودها.
عليه راجين تفضلكم بمخاطبة مجلس الوزراء لغرض البدء بالاجراءات الخاصة بالمصادقة على هذه الاتفاقية.
مع التقدير
يونادم يوسف كنا
رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية
وبقراءة مضمون هذه الاتفاقية والتوصيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية يمكن القول إن الحرية النقابية صارت من الحريات الأساسية للإنسان وتمارس على المستوى الفردي ؛بمعنى إعطاء الحق لكل مواطن � توافرت فيه الشروط القانونية � الحق في تكوين نقابة والانضمام أو الامتناع عن الانضمام لها أو الانسحاب منها، ويترتب على هذا الحق الفردي الانتقال بالحرية النقابية من نظامها الفردي إلى نطاق جماعي بتكوين نقابات ذات شخصية اعتبارية مستقلة عن الأفراد المكونين لها على النحو الآتي:
 
حق العمال وأصحاب الأعمال في تكوين منظماتهم:
 
* حيث كرست الاتفاقية رقم 87 لسنة 1947 هذا الحق للعمال وأصحاب الأعمال وفصلت مضمونه في المادتين (2) و (3) اللتين تقرران على التوالي:
ــ (المادة 3):
1ــ للعمال وأصحاب الأعمال بدون أي تمييز الحق في تكوين المنظمات التي يختارونها أو الانضمام إليها بدون حاجة إلى إذن سابق ودون خضوع إلا لقواعد هذه المنظمات.
لمنظمات العمال وأصحاب الأعمال الحق في إعداد لوائح النظام الأساسي والقواعد الإدارية لها وانتخاب ممثليها في حرية تامة، وتنظيم إدارتها وأوجه نشاطها وصياغة برامجها.
2 ــ تمتنع السلطات العامة عن أي تدخل من شأنه أن يحد من هذا الحق أو يعوق الممارسة المشروعة.
 
حق العمال في اختيار النقابات التي ينضمون إليها:
 
* وحق العمال في اختيار النقابات التي يختارونها بمحض اختيارهم أي أنه لا يجوز تقييد حق تكوين النقابات على أنشطة أو مهن محددة كما لا يجوز أيضًا تحديد حق العاملين في مهنة ما بتكوين نقابة واحدة على مستوى المهنة أو الصناعة أو على مستوى المهن أو الصناعات المتماثلة أو الاتحاد العام الواحد، حيث إنه من المتفق عليه وفقًا لمستويات العمل الدولية أن الوحدة النقابية لا يجوز فرضها بقانون وإلا كان التشريع مخالفًا لمعايير العمل الدولية، وليس هناك ما يمنع من اعتبار ذلك أمرًا مشروعًا طالما كان العمال هم الذين اختاروا الوحدة النقابية. وأيًا كان الأمر فإن حرية الاختيار هذه تعد من أسس ودعائم الحرية النقابية، وهذا المبدأ يتعلق به حق العمال في تحديد بنيان وتركيب النقابات وحقهم في إقامة أكثر من نقابة في أية منشأة أو مهنة أو فرع نشاط، وحقهم في إقامة الاتحادات والاتحادات العامة بكل حرية.
ولا يختلف مضمون العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والنقابية الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الاول عام 1966، حيث يؤكد مضمون الإعلان أيضًا على:
*حق كل شخص في تكوين النقابات.
*حق النقابات في تكوين اتحادات قومية.
*حق النقابات في ممارسة نشاطها بحرية.
*حق الإضراب شريطة ممارسته وفقًا للقانون.
 
--------------------------------------
 
النقابة العامة للعاملين في النفط والغاز بالبصرة تنضم
 إلى اتحاد نقابات العمال
 
أصدرت النقابة العامة للعاملين في النفط والغاز في محافظة البصرة بتاريخ 1 / 6 / 2013 قراراً موقعاً من قبل أعضاء النقابة العامة وأعضاء (12) لجنة نقابية تمثل (7) شركات نفطية أعلنت بموجبه انضمامها الى اتحاد نقابات عمال محافظة البصرة الذي يرأسه السيد حسين فاضل حسن ضمن تشكيلة وهيكلية الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق الذي يرأسه السيد علي رحيم علي وذلك نتيجة الوضع الحرج الذي تمر به الحركة النقابية ومن اجل تحقيق وحدتها والارتقاء بمكانتها وسمعتها النضالية. فيما يلي نص البيان الصادر عن النقابة العامة للعاملين في النفط والغاز في البصرة:
السادة أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق المحترمون
السادة أعضاء مكتب اتحاد نقابات عمال محافظة البصرة المحترمون
الموضوع / انتساب
بتاريخ 1/6/2013 عقد المكتب التنفيذي للنقابة العامة للعاملين في النفط والغاز في البصرة اجتماعاً موسعاً شارك فيه معظم رؤساء اللجان النقابية لشركة نفط الجنوب بمختلف مواقع العمل ولجان شركات الحفر العراقية وناقلات النفط ومصافي البصرة وشركة الخطوط والأنابيب وشركة المنتوجات النفطية وشركة غاز الجنوب وشركة المشاريع النفطية. تدارس المشاركون الوضع الحرج الذي تمر به الحركة النقابية في الساحة العراقية وانعكاسات الوضع السياسي. كما نوقشت الآفاق المستقبلية للحركة النقابية في العراق وسبل تحقيق وحدتها والارتقاء بمكانتها وسمعتها النضالية في العراق وفي الوطن العربي والعالمي.
أيها الزملاء.. نحيي نضالكم ونثمن مواقفكم الرصينة لتحقيق الحقوق المشروعة للطبقة العاملة العراقية بتشريع قانون عمل متطور يضمن حقوق عمالنا البواسل وبتشريع قانون التنظيم النقابي الذي يسمح بتشكيل النقابات في القطاع العام وهو الهدف الذي ناضلنا من أجله طويلاً..
ان النقابة العامة للعاملين في النفط والغاز في البصرة هي فصيلة من فصائل الحركة النقابية يتشرف مكتبها التنفيذي وأعضاء لجانها بالانتساب للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ومواصلة السير في طريق تحقيق الأهداف الخيرة لبلدنا ولطبقتنا العاملة،
وفقكم الله لخدمة العراق وطبقتنا العاملة العراقية.. وتقبلوا تقديرنا
فالح حسن حسين
رئيس النقابة العامة للعاملين في النفط والغاز في البصرة
25/6/2013
 
-------------------
 
نشاطات وفعاليات عمالية في محافظة ذي قار
 
الشطرة _ عدنان الطالقاني :
من اجل تطوير وتوسيع عمل نقابات العمال في الأقضية والنواحي بكل محافظات العراق قام اتحاد عام نقابات العمال في ذي قار مؤخراً بفتح مقر اللجان النقابية في قضاء الشطرة برعاية السيد عبد علي لطيف الجبوري رئيس الاتحاد وأعضاء مكتب اتحاد المحافظة وحضور السيدة زينب السهلاني عضو البرلمان العراقي والسيد شهيد حسان الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار والقاضي محمد ثويني رئيس محاكم استئناف ذي قار سابقا والسيد رئيس وأعضاء المجلس البلدي في الشطرة والسيدة هاشمية محسن عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصناعات، وقيادات بعض الأحزاب الوطنية والديمقراطية الداعمة للحركة العمالية والتي تعــمل على النهوض والتقدم للطبقة العاملة العراقية كما شارك في حفل الافتتاح عدد غفير من كبار ووجهاء المدينة وبمشاركة جميع النقابات بأعضائها وعمالها وتحدثت السيدة زينب السهلاني عن دعمها الكامل للنقابات العمالية وباركت هذا الانجاز المهم وأكدت على: ضرورة نشر ثقافة العمل النقابي للعمال وتشريع قانون عمل جديد يضمن حقوقهم من فتح مقرات النقابات في كل مكان وأكدت أيضا دعمها لاتحاد نقابات العمال في ذي قار ماديا ومعنويا وبكل الوسائل المتاحة مساهمة منها للطبقة العامة العراقية والصالح العام كما تحدثت السيدة هاشمية محسن عن دور الطبقة العاملة العراقية في بناء المجتمع الجديد والمساهمة الفعالة في بناء عراق ديمقراطي مزدهر وإعادة أعمار العراق والبنى التحتية على أسس متقدمة ومتطورة صحيحة وأثنت بالشكر والتقدير على قيادات الطبقة العاملة في ذي قار لما قدموه من انجازات متقدمة في ميدان العمل النقابي المتمثل بفتح مقرات لكافة النقابات في أقضية ونواحي محافظة ذي قار وكل هذه المقرات فتحت بإرادة وقوة طبقتنا العاملة وبدعم ذاتي ومن قوتهم اليومي دون دعم أي جهة خارجية سواء كانت حزبيه أو حكوميه وهذا يشكل تحديا صلبا لكل من يحاول منع نمو الطبقة العاملة وازدهارها وتحديا للإجراءات والتدخلات التي تقوم بها بعض مؤسسات الحكومة من خلال محاولاتها البائسة لغلق بعض مقرات نقاباتنا في بعض المحافظات والتي تكونت بانتخابات حرة ونزيهة وفي مواقع العمل وبمشاركة جميع الكتل السياسية بحضور الحكومات المحلية وأعضاء المجالس المحلية وبتغطية إعلامية واسعة وبنهاية الاحتفال تقدم الحضور بالتهنئة والامنيات بالتقدم ودعم الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، الممثل الشرعي لجماهير طبقتنا العاملة في العراق.
 
------------------------
 
معاناة وحقوق العاملين بالأجر اليومي
في المؤسسات الحكومية
اعداد طريق الشعب
 
العاملون بالأجر اليومي في محافظة بابل هم نسبة ليست بالقليلة وقد شكلوا ظاهرة اجتماعية واقتصادية في ظل ازدياد عدد العاطلين لاسيما من الخريجين وحملة الشهادات، ويبدو ان القوانين التي شرعت الى يومنا هذا لم تفلح في الحفاظ على حقوق هذه الشريحة رغم تطبيق جميع ضوابط وتعليمات العمل عليهم من دون استثناء، من حيث عدد ساعات العمل والغيابات، كما يمكن الاستغناء عن اي شخص يعمل بأجر يومي سواء كان عاملا او موظفا بإجراء إداري بسيط جدا خال من اية ضمانات او حقوق حتى لو أفنى العامل من حياته عشرات السنين.
 
 من دون ضمانات
يقول عامل النظافة في بلدية المشروع شمال بابل فلاح جواد: اعمل في جمع النفايات من الساعة السابعة صباحا الى الثالثة مساء بأجر يومي قدره ثمانية الاف دينار وأتعرض يوميا مع بقية زملائي الى مخاطر التلوث البيئي والعمليات الإرهابية دون ان نحصل على مخصصات خطورة كبقية العاملين والموظفين ممن هم على الملاك الدائم، ويفرض علينا العمل في العطل الرسمية والأسبوعية. وأضاف جواد: الدوائر البلدية لم تجهزنا ببدلات عمل او قفازات (كفوف) من اجل حماية أنفسنا من الملوثات وعندما نطالب بذلك يقولون: اشتروا على حسابكم انتم إجراء يوميون، ويسأل فلاح: لا ندري ماذا سنعمل اذا تعرضنا الى مرض معد او ضرر صحي سببه العمل الدائم وسط أكوام النفايات؟ فلا رعاية صحية حكومية ولا مبالغ تعويضية وعلى العامل المضطر ان يتحمل جميع العواقب والمخاطر، مؤكدا: ان قانون العمل لا يحمي العاملين بالأجر اليومي من اي اعتداء يتعرضون اليه أثناء العمل، مبينا: ان احد زملائه تعرض للضرب المبرح من قبل احد أصحاب المطاعم الذي أمره برفع النفايات الخاصة بمطعمه، وعندما اشتكاه في مركز الشرطة لم تدخل البلدية كطرف في القضية ولم تكلف نفسها في إرسال مشاورها القانوني للدفاع عن العامل.
 
 تعليمات غير منصفة
 كوثر عباس قالت: انا اعمل بأجر يومي واستلم راتبي من إدارة المدرسة من خلال جمع المعلمين لمبلغ 250 ألف دينار في نهاية كل شهر، رغم أنني اعمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة والنصف عصرا وأقوم بتنظيف صفوف المدرسة والمرافق الصحية والحديقة وعمل الشاي للضيوف.
و حاولت ان أتعين (عاملة خدمة)على الملاك الدائم لكني لم اجد من ينظر بطلبي. نهى ماجد (موظفة إدارية) قالت: انها انقطعت عن الدوام بسبب موت والدتها وحينما عادت رفضت الدائرة إصدار أمر إداري لها،وأصبحت عاطلة عن العمل بسبب ظرف اجتماعي خارج عن إرادتها. مبينة: ان التعليمات الإدارية غير منصفة وبحاجة الى قانون جديد يضمن حقوق موظفي العقود والأجور اليومية.
 
ضوابط
رياض مهدي مهندس في دائرة مشاريع بابل بين: ان العاملين بالأجر اليومي يعاملون كموظفين تطبق عليهم جميع القوانين النافذة،لكن التعليمات الرسمية لا تعطيهم الحقوق كاملة، فلا يحق لهم التمتع بأجازة رسمية او مرضية،ومن يتغيب بعذر مشروع او غير مشروع لمدة سبعة ايام يفصل من العمل، وأكد مهدي: ان قسما كبيرا من العاملين بالأجر اليومي اثبتوا حضورهم الفاعل والمهم، فالكثيرون منهم يملكون مؤهلات جامعية واختصاصات نادرة، منهم مهندسون وفنيون وقانونيون وإداريون،وبعض الدوائر أصبحت تعاني من مشاكل بسبب الاستغناء عن العاملين بالأجر اليومي، فقسم منهم يترك العمل بسبب عدم وجود ضمانات مستقبلية له ولعائلته.
وأوضح الباحث الاقتصادي ميرزا حسون: ان (العمال الوقتيين) ظاهرة جديدة ومؤقتة استحدثت في الدوائر الحكومية بعد العام 2003 و لم تكن موجودة في العقود الماضية،وهي محاولة ترقيع لغرض السيطرة على استفحال نسب البطالة بين الخريجين والدليل على ذلك انها لم تدخل في سجلات وزارة العمل من اجل الأخذ بعين الاعتبار تشغيل هؤلاء العاطلين، مبينا: ان الحكومة المحلية في بابل قررت ان يتنافس العاملون بالأجر اليومي في الحصول على الوظائف من خلال المفاضلة مع المتقدمين الذين لا يعملون بأجور يومية.
 
فحوصات
وطالب رئيس لجنة الصحة في المجلس البلدي في ناحية القاسم الدكتور عبد الحسن كاظم ناصر بالاهتمام الصحي بعمال الأجر اليومي لاسيما العاملون في رفع النفايات والملوثات البيئية يعملون في الشارع ويتخالطون مع النفايات والملوثات البيئية من خلال توفير بطاقة صحية مجانية لمراجعة المراكز الصحية والمستشفيات مع ضرورة إجراء فحوصات يومية عليهم لمعرفة مدى خلوهم من الأمراض الانتقالية.


شارابوفا تختار الأمريكي جيمي كونورز مدرّباً لها
وكالات:
اختارت نجمة كرة المضرب الروسية ماريا شارابوفا النجم الأميركي السابق جيمي كونورز ليكون مدرّباً جديداً لها بعد يوم من الطلاق مع السويدي توماس هوغشتدت. وقالت شارابوفا المصنّفة ثانية عالمياً على موقعها في شبكة الإنترنت: "أنا سعيدة بأن أعلن أنّ جيمي كونورز سيكون مدرّبي الجديد. أنا أعرف جيمي منذ سنوات وعملنا سويّاً لفترة قصيرة عام 2008". وأضافت: "أنا سعيدة جدّاً بهذا التعاون الجديد وأتطلّع إلى البطولة الثامنة".
وبدأت شارابوفا تعاونها مع هوغشتدت (49 عاماً) في 2010 وأحرزت تحت إشرافه بطولة رولان غاروس الفرنسية عام 2012 وأكملت بذلك تتويجها في البطولات الأربع الكبرى. لكن شارابوفا خرجت من الدور الثاني في بطولة ويمبلدون الإنكليزية قبل أسبوعين على يد البرتغالية ميشيل لارشر دي بريتو المصنّفة 131 والصاعدة من التصفيات.
في المحفل الدولي المونديالي
ليوثنا في المركز الرابع بعد خسارتهم امام غانا
اعداد- عبد الرحمن فليفل
ارتضى منتخبنا الشبابي لكرة القدم، ان يتواجد في المركز الرابع موندياليا بعدما خسر أمام نظيره الغاني بثلاثية نظيفة في المواجهة التي جرت في ملعب تورك تلكوم بمدينة اسطنبول في موقعة تحديد المركزين الثالث والرابع في بطولة كأس العالم التي تضيفها تركيا، التي ادارها طاقم تحكيم برازيلي بقيادة الدولي ساندور ريتشي حكما للوسط وليساندرو روشا وايمرسون دي كرافالو كمراقبي خط وجميعهم من البرازيل فيما كان الحكم الرابع من نيوزلندا وهو بيتر اورالي. وسجل المدافع الغاني جوزيف اوتاما هدف السبق لمنتخبه بعدما استغل الهفوة التي تواجد فيها مدافعونا ليسكن اوتاما الكرة في الشباك العراقية برأسه، وتواصلت الأخطاء الدفاعية بعدها التي استثمرها المهاجم ايسنغوا في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول وتوغل في منطقة الجزاء ليلعب كرة زاحفة أخذت طريقها نحو المرمى معلناً الهدف الثاني للفريق الغاني، ليعود فرانك ايجمان ويسجل الهدف الثالث لفريقه. ورجح مصدر مقرب من الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، امكانية وصول بعثة المنتخب الشبابي الكروي في الساعة السابعة من صباح اليوم الاثنين، مع التأكيد على إقامة حفل استقبال كبير من قبل المؤسسات الرياضية. وقال المصدر: أن اتحاد الكرة هيأ بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضية واللجنة الأولمبية حفل استقبال كبير للمنتخب الشبابي الذي سيصل في الساعة السابعة من صباح اليوم الاثنين بعدما منح الجهاز الفني لاعبي الفريق اليوم راحة.
 من جهة اخرى أكد مدرب فريق رديف الوكرة القطري، ان منتخب الشباب لم يكن يستحق الخسارة في موقعة تحديد المركز الثالث والرابع في مونديال تركيا، مؤكداً ان لاعبيه كانوا بحاجة للمسة الاخيرة التي لو توفرت لخرجنا منتصرين.  وقال مجبل فرطوس أن منتخب الشباب ادى ما عليه وكان خير سفير للبلد والعرب في المونديال وكان من الممكن ان نخرج بنتيجة افضل من الخسارة بثلاثية اذ كنا الافضل في الكثير من وقت المباراة وبالأخص من جهة اليسار التي شهدت بناء الكثير من هجماتنا الا ان غياب اللمسة الاخيرة كان واضحاً طوال دقائق المواجهة. وبين: ان الخط الدفاعي وقع باخطاء بدائية فضلاً عن الهفوات القاتلة التي وقع بها الحارس محمد حميد التي كلفتنا الهدفين الى جانب عدم التأمين الدفاعي في حال هجمتنا وغياب التغطية التي كانت معدومة وكنا نستحق ان نخرج نتيجة افضل لكن هذا حال كرة القدم تمنح الفوز لمن يستغل الفرص.
 وقال سيلاس تيتا المدير الفني لمنتخب غانا للشباب انه كان يحلم باكثر من المركز الثالث في مونديال الشباب في تركيا لكن الحظ عاند لاعبيه وشدد تيتا على انه لم يتوقع الفوز على منتخب العراق بهذه النتيجة الكبيرة خصوصا وان منتخب شباب العراق اطاح بالعديد من المنتنخبات القوية في البطولة كما اشار الى انه معجب كثيرا باداء اللاعب رقم تسعة في تشكيلة منتخب العراق مهدي كامل الذي بالرغم من ضعف بنيته الجسمانية الى انه كان يقاتل على كل الكرات. مبارك أيها الليوث انتصاراتكم
 
بين ما كتبناه من أماني وآمال وبين ما تحقق اليوم من أحداث كبيرة ونتائج متميزة صنعها شبيبة العراق وليوث الوطن وأمل الكرة العراقية حيث استطاع هؤلاء النشامى أن يقولوا قولتهم ويرتقوا بسمعة وطنهم ويرسموا البسمة على شفاه أبناء وطنهم. فقد كانت الأيام حبلى بالمباريات والنتائج والإبداع الكبير ابتدأ من مبارياتهم الاستعدادية وصولاً إلى منافساتهم الأولية إذ حولوا تأخرهم بهدفين مع الانكليز إلى تعادل بطعم الفوز لأنهم تأخروا مع فريق يمثل أصل كرة القدم العالمية ثم أردفوا ذلك بفوز ثمين على الأشقاء المصريين حاملي لواء الكرة العربية وأكدوا تألقهم وتصاعد عطائهم يوم هزموا ممثلي الكرة اللاتينية المنتخب الشيلي ويتصدروا بكفاءة نادرة فرق المجموعة ويتأهلوا إلى دور الستة عشر بقوة وشرف وفي هذا الدور تصاعد الأداء واستقر المستوى وتألق الليوث وأكدوا علو كعبهم وقدومهم بقوة ليزيحوا عن طريقهم المنتخب البارغواني ويصلوا الربع النهائي وكرروا انجازهم يوم استطاعوا أن يسجلوا فوزا تاريخياً ويثأروا لخسارتهم في نهائي القارة الآسيوية ويكتسحوا المنتخب الكوري الجنوبي بطل آسيا واحد الفرق الكبيرة في البطولة العالمية وهاهم شبيبة العراق يقفون بكل شموخ وإباء في المربع الذهبي مع أفضل فرق العالم وهو انجاز كبير وتفوق أنموذجي وعطاء لا يدانيه عطاء عراقي سابق في هكذا محفل دولي عظيم. إن هذا الانجاز التاريخي لم يأت من فراغ وإنما هو كد وتعب وجهد استثنائي بذله الجميع لاعبون مبدعون ومتميزون سيذكرهم التأريخ بفخر واعتزاز ويسجل أسماءهم بأحرف من ذهب وكادر تدريبي مجتهد يقف على قمته مدرب كفء وحريص ومساعدون متميزون بعطائهم إضافة إلى جهد إداري كبير وان كان متلكئاً في بعض فتراته ولكنه أعطى ثماره.. ونحن نشد على يد الجميع ممن صنعوا هذا الانجاز وساهموا بتحقيقه، لا ننسى الجمهور العراقي الوفي والرائع الذي وقف خلف الفريق ودعمه في كل المراحل ونبارك للإعلام الملتزم والقنوات الفضائية وكل فناني الشعب لموقفهم الجميل والرائع بدعم منتخبنا الشبابي.
أقول لقد انتصرنا وقدمنا الكثير ووصولنا الى المربع الذهبي هو انجاز كبير للكرة العراقية، فلا تحزنوا ولا تبتأسو بموقعكم الرابع، فهو شرف لنا، لكن علينا ان ندرس ونتعلم مما حصل وان نبحث عن المواهب والجواهر وان نعتني بالفئات العمرية وبطولاتها فمنها نحصل على الكنوز التي تغني الساحة الكروية.
 
منعم جابر
 
شباب الديوك يتربّعون على عرش الزعامة العالمية
وكالات:
تُوّج المنتخب الفرنسي للشباب لما دون 20 سنة بطلاً للعالم بفوزه على حساب نظيره الأوروغوياني بركلات الترجيح (4-1) عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي (0-0) في المباراة النهائية لكأس العالم المُقامة في تركيا. ويعتبر هذا التتويج المونديالي الأول من نوعه لفرنسا في فئة ما دون 20 سنة، عقب إنجاز متنخب أقل من 17 سنة في 2001 الذي أحرز اللقب العالمي بدوره، كما سبق للفرنسيين أن حملوا لقب كأس العالم في فئة الكبار عام 1998 عندما استضافوا الحدث المونديالي على أرضهم آنذاك. وكان المنتخب الغاني سفير "القارة السمراء" أحرز المركز الثالث عقب فوزه على ممثل العرب، العراق، في المباراة الترتيبية بنتيجة (3-0).
 
استهلال فرنسي بلا نجاعة
على ملعب تورك تيليكوم أرينا أو ما يعرف باسم "علي سامي ين سابقاً"، اتّسمت بداية المواجهة بسيطرة ميدانية مطلقة للفرنسيين دون خطورة تذكر، في حين أقلق المهاجم الأوروغوياني الوحيد، نيكولاس لوبيز محترف روما الإيطالي، بمفرده الدفاع الفرنسي وكاد يسجّل في أكثر من مناسبة من خلال مرتدّاته الخاطفة. وكانت أول تسديدة مباشرة من قدم لوبيز الذي أرسل كرة أرضية سيطر عليها الحارس الفرنسي ألفونس أريولا (5)، وردّ بول بوغبا بواحدة مماثلة ارتمى عليها حارس الأوروغواي غييرمو دي أموريس (10)، وأطلق فلوريان توفان قذيفة من الجهة اليسرى علت العارضة الأوروغويانية بقليل (14)، وسدّد لوبيز كرة بين أحضان الحارس الفرنسي (15). كما و أرسل دييغو سواريز صاروخاً بعيد المدى فوق العارضة الفرنسية (17)، وارتكب المدافع الفرنسي محمد-نابي سار خطأ قاتلاً عندما أعاد كرة عالية برأسه إلى الحارس فتصيّدها القنّاص لوبيز وتابعها سريعة بيسراه ارتدّت من قدمي الأخير وخرجت إلى ركنية (20). واستمرّت السيطرة الفرنسية بقيادة مدافع يوفنتوس الإيطالي بول بوغبا والخطورة من جانب الأوروغواي، وسدّد لوبيز كرة قوية من الجهة اليسرى علت الخشبات الفرنسية (42).
 
الأوروغواي تستلم زمام الهيمنة
 في الشوط الثاني، انتقلت السيطرة إلى الأوروغواي، ومسحت كرة لوبيز سطح الشبكة (56)، وكان لوبيز "أنانياً" أكثر من اللزوم عندما أرسلت له كرة خلف المدافعين فلحق بها ودخل المنطقة وسدّد من بين مدافعين، على الرغم من وجود زميله فيليبي أفيناتي في وضع انفراد تام في الجهة المقابلة ودون أية رقابة (65). كما سدّد البديل الفرنسي أليكسي بوزيتي أول كرة باتّجاه المرمى الأوروغوياني إثر عرضية من فلوريان توفان ذهبت فوق المرمى (72)، وناول البديل خورخيان دي أراسكايتا بينيديتي كرة بينية إلى أفيانتي الذي ساقها قليلاً أمامه داخل المنطقة، لكن أريولا انقضّ عليها وحرم الأوروغواي من أهم فرصة في اللقاء (80). ووقف دي أموريس سدّاً منيعاً في 3 مناسبات متتالية في دقيقة واحدة أوّلها من تسديدة مخادعة من جوردان فيريتو ثم من متابعتين بعد ركنيتين ( 87)، وحطّت كرة إميليانو فيلاسكيز على سطح الشبكة الفرنسية (88) وأعلنت صافرة الحكم المكسيكي روبرتو غارسيا نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي مع تسديدة لبوغبا (الذي اختير أفضل لاعب في البطولة) بجانب القائم الأيمن (90+1) والاستعداد لخوض وقت إضافي. من جانبه، أطلق فيديريكه اسيفيدو فاغونديز كرة مركزة أوقفها أريولا (94)، أتبعها بينيديتي بكرة قوسية منخفضة ارتمى عليها الحارس الفرنسي (95)، وأخرى من اللاعب نفسه ذهبت عالية هذه المرة (103).
 
تميز أريولا رجح كفّة "الزّرق"
في النصف الأخير من الوقت الإضافي، كان التوتّر والتسرّع سيّدا الموقف والخوف من اهتزاز الشباك الهمّ الأكبر لدى الجانبين اللذين اعتمدا التكتل الدفاعي على حساب الشق الهجومي، وأنقذ " المميّز" أريولا (الحارس الثالث في صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي) مرماه من فرصة هدف في الدقيقة الأخيرة لينخرط في حفلة ركلات الترجيح ليكمل تألقه ويصدّ أول ركلتين للأوروغواي معبّداً طريق التتويج العالمي الأول لزملائه الذين أفلحوا في تدوين 4 ركلات ترجيحية في مرمى سفير أميركا الجنوبية.
كرة النفط النسوية إلى أبو ظبي
 
طريق الشعب/ خاص
يشارك فريق نادي النفط النسوي بكرة القدم في البطولة الرمضانية التي تفتتح الأربعاء المقبل، في مدينة أبو ظبي الإماراتية، والتي ستشارك فيها فرق عربية وعالمية وخليجية. أعلن ذلك الكابتن علي حسين مدرب الفريق وقال: إن هذه هي أول مشاركة خارجية لفريقنا بعد المصادقة على عقود اللاعبات في الاتحاد العراقي لكرة القدم وهي أول خطوة يعتمدها نادينا بهذا الخصوص بعد أن تم التعاقد مع (12) لاعبة.
وأشار: إلى أن الفريق النسوي في نادي النفط قد حقق نجاحات رائعة في المنافسات التي شارك فيها وآخرها المركز الثاني لبطولة أندية العراق، كذلك حصل فريقنا بالكرة الشاطئية على لقب الدوري للعام الماضي، ونسعى للاحتفاظ باللقب في البطولة التي يقيمها الاتحاد مطلع أيلول المقبل.

ص12
 
عندما يسقط العمالقة
 
صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة في القاهرة، الكتاب الموسوم، "عندما يسقط العمالقة" للخبير الاقتصادي الامريكي مايكل جيه. بانزنر، وترجمة طارق راشد عليان. يكشف الكتاب بطريقة واضحة وحاسمة، وربما صادمة للكثيرين، عن عمق الأزمة الاقتصادية وشواهد الانهيار المالي الذي تتعرض له الولايات المتحدة الأميركية حاليًا، إلى الدرجة التي يتنبأ فيها المؤلف بقرب نهاية العهد الأميركي فيقول: "إن السنوات المقبلة لن تمثل بالنسبة لكثير من الأميركان شيئًا أقل من العصور المظلمة الحديثة، حيث يجلب كل يوم إليهم مخاوف جديدة، ومخاطر غير مألوفة، وإحساسًا عميقًا بهواجس الشر".يقع الكتاب في 340 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
 
****
 
اخر الكلام
 
 
سوانح مسرحية
ــ 3 ــ
 
التمثيل المسرحي نشاط ابداعي يقترن بتأويل (المتلقي/ المتفرج) عبر منطلقاته الفكرية والجمالية والدلالية، وبالتالي لابد لنا من ممثل ميزته ان يخضع لهذه المنطلقات خصوصا في العملية التأويلية التي يمارسها المتفرج او المتلقي، اذ يقترب البعض من الممثلين العراقيين الى منطقة الاشكالية التواصلية لجهة بنية العرض المتكامل بفنون التأليف والاخراج وتقنيات العرض، بعيدا عن مفهوم التمثيل التداولي المألوف بين ممثل واخر.
ازعم ومن خلال الخبرة الطويلة في مراقبة المشهد المسرحي طيلة اربعة عقود منصرمة، فضلا عن اختصاصي الاكاديمي بفن الاخراج المسرحي، وعملي المتعثر في مجالات التمثيل والاخراج والتأليف في المسرح، قد قادتني جميعا الى ثلاثة انواع من قراءة مشهد التمثيل المسرحي في العراق، اضعها امام القارئ الكريم، بالشكل الآتي:
ــ قراءة التفسير للنص المسرحي، هي قراءة تلتزم بمنطوق المؤلف المسرحي وتعاليم المخرج الامين لهذا المؤلف، وهي على العموم قراءة تمثيلية قد تكون رصينة او مكتنزة لاثبات شخصية اجتماعية او تاريخية او معرفية، كما في الطواقم التمثيلية المعروفة لدى جاسم العبودي وابراهيم جلال وسامي عبد الحميد وبدري حسون فريد. الا ان هذه القراءة التمثيلية قد لا تلزم (المتفرج/ المتلقي) على سهولة استيعابها او هضمها على الدوام.
ــ قراءة الاسقاط والمعاني التي توجه طاقم التمثيل نحو المؤلف والمجتمع والتاريخ، كما كان يفعل قاسم محمد ومحسن العزاوي وسعدون العبيدي وسليم الجزائري، والمتفرج او القارئ الذي يلعب دور القاضي او منصب المدعي العام ضد جنايات التمثيل.
ــ قراة الفنتازيا والحلم والشاعرية برؤيا وتجليات المخرجين والمتلقين معا في توجيه ومسايرة الطاقم التمثيلي، حيث يكون هنا فعل التمثيل طقسا حيا لشواغل الممثل المقتدر، المجلى، الذي يقرأ ما هو في بواطن النص، ويلفظ ما يتجلى في العرض مما هو ابعد من الماضي والحاضر والمستقبل، كما في الجماعات او الطواقم التمثيلية التي رافقت عروض صلاح القصب في مسرحه البصري المعلن، او عروض عوني كرومي، خصوصا في (رثاء اور/ ترنيمة الكري الهزاز/ السيد والعبد) فضلا عن العروض الجمالية والمعرفية لعقيل مهدي، والعروض المحلية الشاعرية لعزيز خيون وعروض المخرجين الشباب امثال (كاظم النصار واحمد حسن موسى وانس عبدالصمد) فالبركة كل البركة في الاختيار والتقدير لشباب المسرح من الممثلين حتى وان شارك معهم في هذه العروض نجوم معروفون في التمثيل، عن قصد او سوء اختيار.
التأويل المقبول في الدلالة والمعنى وحتى التطبيق في فن التمثيل المسرحي العراقي له ماض مشرق وحاضر ملتبس، وعزاؤنا ان لهذا الفن العديد من الخصائل والسجايا.
 
عدنان منشد
 
 
**************
 
المحلية العمالية للشيوعي العراقي تكرم المتميزين
 
 
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
اقامت المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي، السبت الماضي، حفلا لتكريم عدد من الرفيقات والرفاق المتميزين الذين شاركوا في الحملة الانتخابية الاخيرة لمجالس المحافظات. واشار سكرتير المحلية الرفيق فرحان شغيت رضا، إلى ان هذا التكريم هو  لكل الرفاق في المحلية العمالية لما قدموه من نشاط متميز للحملة الانتخابية لمجالس المحافظات، والتي تكللت بالنجاح. واكد انه "يجب ان تكون انتخابات مجالس المحافظات حافزا لنا للتوجه والعمل والتحضير منذ الآن للانتخابات البرلمانية المقبلة". في الختام جرى توزيع الهدايا الرمزية على الرفيقات والرفاق المتميزين.
 
******
 
تموز حاضرة في شارع المتنبي
 
بغداد - إبراهيم الفراس
بمناسبة حلول الذكرى 55 لثورة 14 تموز المجيدة قامت محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي بالاشتراك مع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، يوم الجمعة الماضية، على ضفاف دجلة في شارع المتنبي، حفلا استذكاريا امتزج فيه الخطاب مع الشعر؛ ولم يكن حر الصيف القائظ عائقا أمام حضور العشرات من الشباب إلى جانب من عايشوا أحداث الثورة.
 كان الاستهلال وقفة حداد على أرواح شهداء الثورة والحركة الوطنية، تلتها كلمة الحزب ألقاها الرفيق إبراهيم المشهداني، وعبّر فيها  عن موقف الحزب الثابت من الثورة المجيدة التي شكلت محطة تاريخية هامة في تاريخ العراق الحديث، وجسدت أعمق معاني التلاحم بين الشعب والجيش، وقدمت في فترة قصيرة  للشعب من المكاسب ما لم تستطع أن تقدمه حكومات ما بعد النظام البعثي البائد في عشر سنوات.   وكان للشعر حضور في هذا الحفل فقد طيب أسماع الحاضرين بجميل الكلام الشعراء ناظم السماوي، سبتي الهيتي، مالك السوداني، ونعيم مكطوف.  وكان مسك الختام تسجيل من خطاب الزعيم عبد الكريم قاسم في إحدى احتفالات نقابة السكك في ذلك العهد.                                                 
 
 
 
******
 
خارج النسق
 
 
 
الـ "لا إنجاز"
 
في عام 1996 قرر مسؤول كبير في الحكومة آنذاك، ان يزور احد المصانع بنفسه ليطلع على ما تم في مشروع خطٍ صناعي مستورد لإنتاج الضواغط الكهربائية.
جميع المعنيين المباشرين بالأمر في المصنع كانوا يعلمون أن الحصار ومغادرة خبراء الشركة الأجنبية تسببا بخلل يظهر في الضواغط المُنتجة محلياً.
المدير العام كان محيطاً بتفاصيل المُشكلة، ومعه مجموعة صغيرة جداً من المُهندسين الذين جرى الحديث أمامهم علانية.
اتفق الجميع على عدم الحديث بالمشكلة قبل أن يجري تشخيصها بدقّة، لكن موعد حضور المسؤول لم يبق عليه سوى بضعة ايام ، ولا إنتاج!.
القطعة المنتجة محلياً كانت ترفض أن تشابه اخواتها الأجنبيات الحِسان من حيث أن لها صوتاً منفـّراً لم يعلم احد مصدره بالضبط.
إقترب الموعد والصوت المقزز ما زال يظهر في اي قطعة تخرج من رأس التنور.
هنا خطرت على بال المدير الفني فكرة جهنمية.
وجّه ان يبقي بعد اوقات الدوام الرسمي، يوم الخميس تحديداً، بضعة مهندسين ومعهم عمّال من مصنع آخر !
المهندسون كانوا ثلاثة، أحدهم كان يفهم في اي شيء باستثناء الضواغط، والثاني صديق مخلص، والثالث كان طموحاً وحديث عهد.
وأمرالعمّال المُستقدمين من مصنع آخر ان يزيلوا كل اغلفة القطع الإنتاجية، المحلية منها والمستوردة.
كما غسلوها جميعاً بمادة (الثنر) المزيلة كي تبدو نظيفة حسب تعليمات المدير.
لكن علامات الإنتاج والماركات التجارية أزيلت ايضاً مع الغسل الغرائبي.
هنا صار من المستحيل التفريق بين القطعة المستوردة والأخرى المحلية الفاشلة.
وفي ساعة مبكرة من صباح السبت، أول ايام العمل، كلف المدير المهندس حديث العهد بأن يشرف بنفسه على صباغة القطع جميعها وتغليفها، لأنها ستعرض امام انظار المسؤول الكبير، و ينبغي ان تكون على افضل مظهر.
نفذ الأخير مهمته على اكمل وجه، وصار مستحيلاً حتى عليه ان يعرف ايهم الأجنبي من المحلي، وقد تلقى مديحاً استثنائياً من مديره.
وصل المسؤول الكبير ودخل المصنع، وكان المدير على رأس اللاهثين خلفه، وسأل عن احوال العمل.
اجاب المدير: في الحقيقة لا اخفيك سيدي ، تجاوزنا عقبة غياب الخبرات الأجنبية التي تآمرت على العراق، لأنهم اخذوا معهم اهمّ الخرائط، لكننا تمكنا من الإنتاج وانتجنا قطعاً عديدة إلا ان في (بعضها) مشكلة.
(البعض) منها غير مطابق للمواصفات، بينما يطابقها البعض الآخر، وبالإمكان ان اريك، سيدي، النموذجيَن.
المسألة سيدي، تحتاج الى جهود اكثر وتزويد مهندسينا الأبطال بخبرات اكثر..كي نقلل التلف ونزيد من عدد القطع المطابقة.
الآن،سيدي، وصلنا الى المطابقة بنسبة 60 بالمائة.. وبجهودك سيدي، سنرفع النسبة...المهم دعمك لنا ...سيدي.
ومنذ ذلك اليوم، والى يومنا هذا، فشل المصنع، إلا ان خطة المدير (رحمه الله) نجحت وجرى تعميمها على عدد متزايد من دوائر الدولة، الى الآن الصبغ هو من نجح فقط.
 قيس قاسم العجرش
 
 
 
 
******
 
العراق يحتفل إحياءً لذكرى تموز المجيدة
 
في الكوت
 
الكوت – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي بالكوت، أمس الاول السبت، فعالية ختان للاطفال، حضرها جمع من العائلات واطفالهم، وسط الزغاريد والأغنيات الوطنية.
وقد بادر بالتبرع في إجراء عمليات الختان فريق تمريضي من مستشفى الشهيد فيروز في قضاء الحي، تألف من الممرضين عبد الحسين عبود زيارة، حسين عبد العباس، تركي عجيل شذر، وصالح ابراهيم.
بدورها شكرت المنظمة الفريق التمريضي الذي تبرع بإجراء عمليات الختان، وقدمت له أسمى آيات التقدير على عمله الانساني.
هذا وتخلل الحفل توزيع الهدايا الرمزية على الاطفال ابتهاجا بالمناسبة العزيزة على قلوب ابناء الشعب العراقي.
 
في الكاظمية
 
الكاظمية–عبد المهدي العبودي
انطلق من مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، مساء الجمعة الماضية، موكب سيارات  مزين باللافتات الحمر، احتفاء بالذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة.
وقد سار الموكب من مقر المنظمة مرورا بشارع أكد وساحة عبد المحسن الكاظمي، وشارع المحيط بمحاذاة نهر دجلة، ووصولا إلى حديقة 14 تموز، ليعود بعدها إلى مقر المنظمة.
ورفع الشيوعيون البوسترات التي حملت شعارات مجدّت الثورة، وذكّرت بمنجزاتها، ووزعوها على المارة وهم يهتفون بحياة الوطن والشعب، ويغنون الاغنيات الوطنية.
 
في الهندية
 
الهندية – عاصي دالي
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة بابل، صباح الجمعة الماضية، ندوة عن منجزات ثورة 14 تموز المجيدة، بمناسبة ذكراها الـ55.
 تحدث في الندوة التي حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، الرفيق حسين بلكت، سكرتير منظمة الحزب في الهندية، عن تاريخ القوى الوطنية العراقية التي ساهمت في الثورة، بضمنها جبهة الاتحاد الوطني، واشار إلى دور الجيش العراقي الباسل متمثلا بالضباط الاحرار الذين ترأسهم الزعيم عبد الكريم قاسم.
وتطرق الرفيق بلكت إلى الدور الذي لعبه الحزب الشيوعي العراقي في انجاح الثورة.
بعد ذلك تحدث عدد من الحاضرين، من الذين عايشوا الثورة، عن المنجزات التى حققتها رغم قصر عمرها، والتي اهمها اعلان الحكم الجمهوري، وقانون الاصلاح الزراعي، وقانون الاحوال الشخصية، وقانون استثمار الشركات النفطية، وغيرها.
 
في ميسان
 
ميسان- طريق الشعب
بقلوب مفعمة بالفرحة والانتصار، احتشد الشيوعيون العراقيون في ميسان وأصدقاؤهم، مساء الجمعة الماضية على حدائق كازينو النجماوي في المحافظة، للاحتفال بالذكرى الـ55  لثورة 14 تموز المجيدة.
ابتدأ الحفل بالاستماع إلى النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الثورة، والحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقى الأديب عبد الإله منشد خليفة، كلمة تحدث فيها عن الثورة وأبطالها الميامين، وألقى قصيدة كتبها بهذه المناسبة.
ثم ألقى الرفيق عبد المهدي عمران موسى، سكرتير اللجنة المحلية، كلمة أشار فيها إلى هذه الذكرى العزيزة على قلوب الملايين، التي تعد عرسا خالدا عبّر عن آمال وطموحات الفقراء والكادحين، لافتا إلى دور الشيوعيين في اسناد الثورة، ومذكرا بالمنجزات التي تحققت رغم عمر الثورة القصير.
وفي ختام كلمته اشار الرفيق الى اجواء الحراك الجماهيري المتجدد الذي تعيشه شعوب منطقتنا من أجل الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، والتي تعكس العلامات المضيئة لمسيرة صاعدة صوب غد افضل.
هذا وكان للشعر حضور في الحفل، إذ استمع الحاضرون إلى قصائد ألقاها كل من عبد المطلب المحمداوي، رعد زامل، عباس باني، سلام شندي، ابو الحكيم.
في الختام جرى توزيع الهدايا على مناضلي الحزب القدماء، والشخصيات التي عايشت ثورة تموز المجيدة.
 
في المنصور
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاءً بالذكرى الـ 55 لثورة تموز المجيدة، اقامت منظمة المنصور للحزب الشيوعي العراقي، مساء الجمعة الماضية، مسيرة آلية جابت شوارع مدينة المنصور وسط بغداد. وقد زينت السيارات بلافتات تحمل شعارات مجدت الثورة.
ووزع الرفاق المحتفلون بيان الحزب الصادر بالمناسبة، وبطاقات للتعريف بالثورة ومنجزاتها على المارة، مع توزيع الحلوى على المواطنين ومفارز الجيش والشرطة ورجال المرور.
 هذا ولاقت الفعالية ترحيبا كبيرا من قبل الجميع. حيث استذكروا الثورة ومنجزاتها والزعيم الوطني عبد الكريم قاسم، واثنوا على الحزب الشيوعي العراقي الذي أعاد للاذهان هذه الذكرى المجيدة.
 
في بغداد
 
بغداد – ماتع
عند الساعة التاسعة من مساء الجمعة الماضية، انطلقت من بارك السعدون في بغداد، مسيرة آلية نظمتها محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الـ 55 لثورة 14 تموز المجيدة.
ولساعتين متتاليتين، جابت السيارات الجذلانة الشوارع عبر الاندلس فكهرمانة، فالكرادة/داخل حتى الجادرية، لتعود ثانية من الطريق نفسه، وكانت احدى السيارات تحمل فرقة للموسيقى الشعبية التي نثرت الفرح والسرور على اجواء الكرادة المكتظة بالمارة.
 وكانت سيارة حمل قد تقدمت الموكب زاهية بشعارات الحزب وبصور الزعيم الشهيد عبدالكريم قاسم، حاملة مولدة كهرباء صغيرة لتأمين الطاقة لمكبرات الصوت التي صدحت بالشعارات والقصائد عبر صوت المهوال محمد الازيرجاوي.
وقد لاقت المبادرة استحسان وتصفيق ومباركة المارة واصحاب الدكاكين، لا سيما عندما كانت المكبرات تطلق نداءها العاجل لتوفير الكهرباء والخدمات ومفردات البطاقة التموينية وفرص العمل.
 
في كربلاء
 
كربلاء – طريق الشعب
احتفلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، وأصدقاؤهم في التيار الديمقراطي، وعدد من الأدباء والمثقفين، مساء الجمعة الماضية، على حدائق كازينو ليالي كربلاء، بالذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة.
وتميز الحفل بحضور حشد من الشباب الذي جاؤوا للاستماع إلى الكلمات التي تحدثت عن الثورة، واستقاء المعلومات عن منجزاتها، وسعيها لتوفير حياة كريمة للفقراء والكاحدين.
وبعد الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الثورة، ألقى منسق التيار الديمقراطي في كربلاء، جبار العلي، كلمة استذكر فيها السفر الرائع لمسيرة الثورة الخالدة، هاتفا نعم لدولة المؤسسات، لا للطائفية لا للعنف. تلاه السينمائي حسين فالح بقراءة قصيدة الجواهري الكبير "جيش العراق". 
بعد ذلك ألقى الرفيق عبد نور الطائي كلمة منظمة الحزب بالمناسبة، التي أشار فيها الى اهم المحطات التي انجزتها الثورة في عمرها القصير. ثم ساهم الرفيقان فرقد عز الدين وعدنان الطلقاني في عرض افلام وثائقية عن الثورة وباقة من الاغنيات الوطنية وقصيدة للشاعر عريان السيد خلف.
كما قام الرفاق حسن النصراوي والكابتن عمو كاظم ومحمد علي  بتوزيع 150 نسخة من بيان الحزب بالمناسبة، والمعنون "وهج الثورة".
 
في الحلة
 
الحلة – نبيل الربيعي
وسط حشد من الشيوعيين واصدقائهم، أقامت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، على قاعتها، محاضرة بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة, تحدث فيها د.باقر جاسم محمد، وأدارها الرفيق أمين قاسم.
  تطرق المحاضر للظروف الذاتية والموضوعية لقيام ثورة تموز, وأعاد النظر في تقييم منجازتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية, وبيّن ان هذه المناسبة تشكل نقطة هامة في تحول العراق إلى العهد الجمهوري الجديد.
   كما أكد المحاضر انه "بالرغم من عمر الثورة  القصير إلا أنها  حققت الكثير من الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لصالح شعبنا، ولا سيما الفقراء والكادحين. ولولا اغتيالها بعد أقل من خمس سنوات، في 8 شباط الأسود 1963، لأصبح العراق في مصاف الدول المتقدمة الآن".
 بعد ذلك تحدث الرفيق أمين قاسم قائلا: "إن منجزات ثورة تموز، رغم قصر عمرها الزمني، هي دليل على أنها ثورة حقيقية هدفها وغايتها النهوض بواقع البلد نحو التقدم والازدهار".
  وبيّن قاسم أن "ثورة تموز جاءت تتويجا ونتاجا لكفاح طويل لحركة سياسية واسعة ودؤوبة أرادت الأفضل لشعبها ورفضت الأوضاع السائدة، وقد كان تغيير الاوضاع مطلبا شعبيا واسعا وملحا وكانت الظروف مهيأة، وهذا ما شجع على القيام بالثورة ضد الحكم الملكي".
وعلى هامش المحاضرة جرى تكريم نخبة من الرفاق والمناضلين من فرعيتي الصوب الصغير، والصوب الكبير، من قبل محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي, كما شاركت مجموعة من الفنانين التشكيليين  في معرض تشكيلي بالمناسبة وهم كل من د. باسم العسماوي , عماد جبار، سليم كاظم بكوري، والمصور الفوتغرافي عبد الرحيم علي موسى.