العدد 222 الخميس 11 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   


ص1
 
ثورة 14 تموز عيد لكل العراقيين
 
بغداد – طريق الشعب:
مع حلول الذكرى الـ 55 لثورة 14 تموز 1958، تصاعدت الدعوات المطالبة باستمرار اعتبار هذا الحدث المهم في تاريخ البلاد، يوماً وطنياً للعراق، وتضمينه في قانون المناسبات الوطنية المزمع تشريعه في مجلس النواب.
وكان ناشطون مدنيون قد أطلقوا حملة تواقيع نهاية العام الماضي، لتكريس يوم الثورة المجيدة عيداً وطنياً، ونجحوا في جمع آلاف التواقيع من المواطنين والشخصيات الوطنية المؤيدة لمطلبهم.
وفيما أعتبر احمد إبراهيم عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي، يوم 14 تموز 1958، هو انعطافة تاريخية كبرى في حياة الشعب العراقي، قال إنه عيد لتأسيس الجمهورية العراقية، ولا يمكن اعتباره إلا عيداً وطنياً.
وقال إن كل جهة سياسية تريد أن تعود إلى مفصل تاريخي يخصها كطائفة أو قومية أو جماعة، في حين  أن ثورة 14 تموز هو تاريخ لكل العراقيين دون استثناء، كما أنها ثورة حققت المساواة بين أبناء الشعب.
وأيدت الناشطة المدنية هناء أدور هذه المطالبة، وقالت إن ثورة 14 تموز هي بالفعل عيد وطني، لأنها ثورة  غيرت مسار العراق نحو الأحسن  بالنسبة إلى حياة الناس والى مستوى تطور البلاد، وفتحت أمام العراق آفاقا جديدة، بالرغم من أن النظام السياسي آنذاك لم يعش حال استقرار إلا فترة قصير بسبب المؤامرات التي تكالبت عليه.
الناقد ورئيس اتحاد أدباء وكتاب العراق فاضل ثامر، قال إن ثورة 14 تموز، بحق عيد وطني، لأنها ثورة جذرية في تاريخ العراق، ونقلة من مرحلة النظام الإقطاعي شبه الاستعماري إلى مرحلة التحرير الوطني وبناء الدولة الديمقراطية الحديثة.
وأضاف: من الغريب أن نجد أي معارضة لهذا المطلب الشعبي والجماهيري، قد نختلف في الكثير من المفاهيم والقضايا، لكن لا يمكن القبول بتبريرات الآراء التي لا تعتبر هذا التاريخ عيداً وطنياً. وأوضح أن الثورة قدمت العديد من المنجزات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فقد ضمنت الثورة لأول مرة في تاريخ العراق حرية التعبير والفكر وحق إصدار الصحف والتجمع وتأسيس الأحزاب والحركات، كما استطاعت هذه الثورة أن تخلق مناخا ثقافيا واجتماعيا جديدا لحركة ثقافية جديدة.
من جانبها، طالب رابطة المرأة العراقية ايضاً، في بيان لها، باستمرار اعتبار ثورة الرابع عشر من تموز، عيداً وطنيا نحتفل به كدلالة لسيادتنا الوطنية ولاستقلالنا الحقيقي.
واعتبرت أن هذا التاريخ هو يوم الإجماع الوطني كما انه احدث قطعا في التاريخ العراقي بتحولنا من الملكية الى الجمهورية واحدث  تغييرا في بنية تركيب المجتمع العراقي على اسس الحداثة والعدالة الاجتماعية، وهي الانطلاقة الحقيقية نحو بناء عراق مدني ديمقراطي التي يحق لنا ان نفتخر بها جيلا بعد جيل .
وحمل البيان الذي أطلق فيه الناشطون السياسيون والمدنيون دعوتهم لجعل ذكرى الثورة عيداً وطنياً، ووجهوه إلى رئاسات الجمهورية والوزراء والبرلمان، مجموعة مطالب أبرزها: تبني علم وشعار جمهورية 14 تموز علماً وشعاراً لجمهورية العراق لأنهما يحملان رموزاً ومعاني تاريخية تخص جميع مكونات الشعب العراقي، وبتصميم الفنان العراقي الخالد، جواد سليم. وإطلاق أسماء قادة الثورة على شوارع وجسور ومدارس وأماكن عامة في المدن العراقية.
ومن بين المطالب أيضاً: إنشاء متحف للزعيم عبد الكريم قاسم، تجمع فيه مقتنياته، وما قدمت له من هدايا وعينات ووثائق تخصه وتتعلق بدوره التاريخي في العراق. وإدخال مادة ثورة 14 تموز 1958 ضمن المناهج الدراسية في المدارس إلى جانب ثورة العشرين، وغيرها من مواقف نضالية لشعبنا في تاريخه الحديث.
**********
 
العراق في المرتبة الحادية عشرة ضمن أكثر الدول فشلاً!
بغداد – وكالات:
اظهر تقرير مشترك أعده الصندوق من اجل السلام، ومجلة السياسة الخارجية الأمريكية (foreign policy)، وقوع العراق في المرتبة 11 ضمن مؤشر الدول الفاشلة للعام 2013.  وجاء تقرير المؤسستين، الذي نقلته وكالة "شفق نيوز"، ان "الصومال احتلت للعام الثامن على التوالي الصدارة في مؤشر الدول الفاشلة، تلتها الكونغو الديمقراطية". وجاءت السودان بالمرتبة الثالثة عالميا، ومن ثم جنوب السودان في المرتبة الرابعة، بينما حلت تشاد خامسا، وجاءت اليمن سادسا، فأفغانستان وهايتي وجمهورية إفريقيا الوسطى فزيمبابوي. واحتل العراق المرتبة الـ11 ?الميا، بعد ان احتل في العامين السابقين التاسع على العالم. وأسوأ مرتبة يحصل عليها العراق هي الثانية على العالم في سنة 2007. ويظهر التقرير ان دولا مثل أثيوبيا واريتريا وجيبوتي وليبيا أفضل من العراق في مؤشرات الفشل، بالرغم من انها تعاني من اضطرابات داخلية. ويضم مؤشر العام الحالي 178 دولة تم تصنيفها ومنحها المرتبة التي تحتلها اعتمادا على 12 معيارا اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا رئيسا، إضافة إلى أكثر من 100 معيار ثانوي آخر. ويعتمد كل مؤشر على تحليل لملايين الوثائق المتوفرة، وعلى معطيات وتقويمات محللين، ويعني رقم 17? ان الدولة هي الاقل فشلا والاكثر استقرارا في حين ان رقم 1 هو الأكثر فشلا. ومنذ عام 2005 دأبت مجلة "فورين بوليسي" على نشر مقياسها السنوي للدول الفاشلة، وتقوم بترتيب أبرز 60 دولة فاشلة واحتلت الصومال قائمة المؤشر منذ عدة سنوات. ومن العوامل التي يستند إليها التقرير في تقويمه، الضغوط الديموغرافية، واللاجئين، والتظلمات الجماعية، والفرار البشري، والتنمية المتفاوتة، والعجز الاقتصادي، وعدم الشرعية الدولية، والخدمات العامة، وحقوق الإنسان، والأجهزة الأمنية، والنخب الحزبية، والتدخلات الأجنبية، والتهديدات الأمنية والت?هور الاقتصادي وانتهاكات حقوق الإنسان. ويعرف التقرير الدولة الفاشلة على أنها الدولة التي لا يمكنها السيطرة على أراضيها، وعادة ما تلجأ إلى القوة، وتفشل حكومتها في اتخاذ قرارات مؤثرة، إضافة إلى عدم قدرتها على توفير الخدمات لأبناء شعبها، وتشهد معدلات فساد وجريمة مرتفعة.
 
*********
 
صناعيو "كسرة وعطش": الخطة الأمنية إذلال للمواطن
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
تظاهر العديد من الصناعيين في منطقة كسرة وعطش الواقعة شرق بغداد، أمس الأول، على خلفية إغلاق شوارعها الرئيسية الثلاثة من قبل الفرقة الحادية عشرة التابعة لقيادة عمليات بغداد.
وطالب المتظاهرون قيادة عمليات بغداد بتسهيل نقل معداتهم دون تقييد من بعض السيطرات الأمنية، واصفين الخطط الأمنية بالـ "إذلال" للمواطن.
المواطن سعد حسن عكلة، أحد المشاركين في التظاهرة، قال ان من بين مطالب المتظاهرين توفير شرطي مرور في تقاطع كسرة وعطش لتخفيف الزحام المروري المتواصل من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهراً.
من جهته، قال رئيس نقابة العمال في كسرة وعطش جاسم جابر اللامي انه "بعد ان أغلقت فرقة 11 التابعة للجيش شوارع الحي الصناعي في منطقة كسرة وعطش، بدأنا المطالبة برفع الكتل الكونكريتية عن طريق جملة مناشدات إلى ضباط الفرقة لكن دون جدوى".
وبين ان "جميع المسؤولين الموجودين والذين استطعنا التواصل معهم تخلوا عن المسؤولية ولم يفعلوا شيئا يذكر".
وحضر التظاهرة بعض قيادات الفرقة الحادية عشرة التابعة للجيش العراقي للنظر في مطالب المتظاهرين. ووعدة "بحلول مؤقتة" للأزمة تتمثل بـ"فتح بعض المنافذ المؤدية للمنطقة، وتوفير الطاقة الكهربائية منذ الساعة السابعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً".
 
*********
 
قانون بديل  عن التقاعد في مجلس الوزراء!
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة العدل، أمس، عن أن قانون التأمينات الاجتماعية الذي سيحل محل قانون التقاعد الموحد أرسله مجلس شورى الدولة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء قبل خمسة أشهر.
ويهدف القانون أساسا الى رفع رواتب المتقاعدين بحيث لا تقل عن 400 ألف دينار بينما تقل رواتب بعض المتقاعدين عن 100 دولار شهريا.
وقال وزير العدل حسن الشمري في بيان له أطلعت عليه "طريق الشعب" ان "مجلس شورى الدولة أكمل مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الذي سيحل محل قانون التقاعد الموحد".
وبين أن "الامانة العامة لمجلس الوزراء أرسلت نهاية العام 2011، مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الذي سيحل محل قانون التقاعد الموحد، وتم انجازه وإرساله الى الامانة العامة لمجلس الوزراء، قبل اكثر من خمسة اشهر".
 
********
 
برلمانية تحذر من غضب شعبي
بغداد الأكثر معاناةً من الكهرباء.. وكردستان تجهز مواطنيها بـ 24 ساعة
 
بغداد – طريق الشعب:
فيما اعتبرت وزارة الكهرباء، يوم أمس، أن بغداد الأكثر معاناة من نقص الطاقة الكهربائية، أعلنت وزارة كهرباء إقليم كردستان، أمس، تزويد الطاقة لسكان الإقليم على مدار اليوم خلال شهر رمضان.
المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء الاتحادية مصعب المدرس قال لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مدينة بغداد الأكثر معاناة من تجهيزها بالطاقة الكهربائية من بين المحافظات الأخرى"، مبيناً أن "ما تزود به بغداد حالياً من الطاقة الكهربائية يبلغ 11 ساعة يومياً. فيما تبلغ ساعات التجهيز للمحافظات من 12 ساعة، صعوداً إلى 24 ساعة يومياً".
وأضاف المدرس أن "ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك الكهربائي وتجاوزات المواطنين على الشبكة الوطنية ابرز المشاكل التي تعاني منها مدينة بغداد"، مشيراً إلى أن "الطاقة المجهزة لمدينة بغداد تبلغ حالياً 2350 ألف ميغاواط، في حين تبلغ حاجة بغداد من الطاقة الكهربائية 4000 ميغاواط".
وأشار المدرس الى أن "المنظومة الوطنية تعاني من قدرات مفقودة بسبب شح الوقود وانخفاض الغاز، والتي وصلت إلى 1200 ميغاواط، إضافة الى زيادة الحمل والذي وصل إلى أكثر من 15 الف ميغا واط"، مؤكداً أن "الوزارة ستقوم بحل مشكلة النقص في الطاقة الكهربائية في بغداد خلال، اليوم (أمس) وغدا (اليوم) الخميس".
من جهتها، أعلنت وزارة كهرباء حكومة اقليم كردستان أمس، عن تزويد الطاقة لسكان الإقليم على مدار الـ24 ساعة خلال شهر رمضان.
ونقل بيان لحكومة الإقليم تلقت "طريق الشعب" نسخة منه عن وزير كهرباء كردستان ياسين أبو بكر، قوله في اجتماع عقده مع المدير العام لدائرة كهرباء محافظة السليمانية، أن "الوزارة أدخلت ضمن منهاجها لشهر رمضان المبارك مسألة تزويد المواطنين بالكهرباء على مدار الساعة، وأن من المقرر إنشاء محطتين لإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقتي قلعة دزه وبازيان بمحافظة السليمانية قريبا".
وفي سياق متصل، عّدت لجنة النفط والطاقة النيابية، أمس، القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء في جلسته الرسمية، يوم أمس الأول، امتصاصا لنقمة الشارع العراقي، مبدية استغرابها من تكليف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني متابعة الخلل وإيجاد الحلول للمشكلة.
وقال مقرر النفط والطاقة النيابية قاسم محمد لوكالة "شفق نيوز" أمس الأربعاء، إن "القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء، يوم أمس، هي محاولة لامتصاص نقمة الشارع العراقي بسبب ارتفاع درجات الحرارة وعدم بلوغ الإنتاج ما وعدت به الحكومة سابقاً".
وتزداد شكاوى العراقيين من نقص الطاقة في فصل الصيف عندما ترتفع درجات الحرارة في شهري تموز وآب لتتجاوز 45 درجة مئوية.
وأبدى محمد استغرابه من "تكليف مجلس الوزراء نائب المجلس حسين الشهرستاني عقد اجتماع عاجل لبحث مشاكل انتاج الطاقة والتوزيع"، مبينا أن "الشهرستاني فشل عندما كان وزيرا للكهرباء وحاليا بمنصبه رئيسا للجنة الطاقة الوزارية في تحسين الطاقة فكيف له ان يجد حلولا لمشاكل الطاقة".
ووفقا لمقررات مجلس الوزراء، أمس، فأنه وافق على قيام وزارة التجارة بتحديد أصناف الكهربائيات المسموح باستيرادها ومنع استيراد الأجهزة والمعدات الكهربائية ذات النوعية التي تؤدي إلى الاستهلاك العالي للطاقة، وبالتنسيق مع وزارة الكهرباء والجهات المعنية، وتحديد إجازات الاستيراد وفقا لذلك.
ويحتاج العراق إلى نحو 14 ألف ميغا واط من الكهرباء لسد الحاجة المحلية المتزايدة. بينما تنتج البلاد حاليا من 8 إلى 9 آلاف ميغا واط رغم إنفاق عشرات مليارات الدولارات منذ 2003.
من جهتها، حذرت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد، أمس، من نشوب أزمة شعبية قد تنطلق شرارتها من محافظة البصرة بسبب تردي التيار الكهربائي تزامنا مع حرارة فصل الصيف وحلول شهر رمضان.
وقالت السعد في بيان نقله مكتبها الإعلامي وتلقت "طريق الشعب" أمس نسخة منه ان "هناك غضبا جماهيريا في عموم المحافظات بسبب تدهور واقع الكهرباء وقلة ساعات التزويد مقابل ساعات القطع، إذ تعتزم شرائح واسعة من الأهالي الخروج في تظاهرات وسط مخاوف من تطور الأمور إلى صدامات وفوضى شبيهة بما حصل سابقا في محافظة البصرة وعدد من المحافظات".
وأضافت ان "المواطن العراقي لا يريد تشكيل خلية أزمة أو لجان أو عقد اجتماعات أو استضافة وزير أو غيرها، بل بات ينظر إلى هذه الأمور على أنها محاولة لإلهائه أو إسكاته، في حين ان كل ما يريده هو تزويده بالكهرباء".
وأشارت السعد إلى ان "تدهور قطاع الكهرباء يرافقه عدم عدالة في توزيع التيار الكهربائي من منطقة إلى أخرى، مما ولّد حالة من الاستياء الشديد لدى المواطن".
وكان مجلس الوزراء خصص جلسته الأخيرة، يوم أمس الأول الثلاثاء، لمناقشة مشاكل الطاقة الكهربائية، وأكد أن إنتاج الطاقة الكهربائية ما زال غير كاف، وفيما وافق على قيام وزارة التجارة بتحديد أصناف الكهربائيات المسموح باستيرادها، منع استيراد الأجهزة والمعدات الكهربائية ذات النوعية التي تؤدي إلى الاستهلاك العالي للطاقة.
وتعهد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في الأول من كانون الثاني 2013، أنه سيضمن توفير الكهرباء هذا العام 2013 "على مدار الساعة"، مؤكدا أن العراق لا يزال يحتاج إلى "توسيع تعاقداته" مع الشركات العالمية من أجل توفير الطاقة الكهربائية، وفي حين أشاد بعمل الشركات الكورية في العراق، أكد أن الدراسات الاقتصادية العالمية وضعت العراق "ضمن الدول العشر الأوائل من حيث النمو".
*******
ص2
 
لجنة برلمانية للتحقيق في أعداد أعضاء مجالس الأقضية والنواحي
 
بغداد – طريق الشعب:
شكّل مجلس النواب لجنة تحقيقية من لجنتي المالية وتنمية الأقاليم النيابيتين، للتحقيق بأعداد أعضاء مجالس الأقضية والنواحي في جميع المحافظات.
وقال عضو اللجنة عبد الحسين الياسري لوكالة "IMN" أمس الأربعاء، إن "التحقيق بدأ في ملف مجالس الأقضية والنواحي بالاشتراك مع لجنة تنمية الأقاليم للتأكد من الأعداد الحقيقية للأعضاء الفعليين المحالين على التقاعد".
وأضاف أن "بعض المحافظات تجاوز فيها عدد أعضاء مجالس الأقضية والنواحي الى أكثر من 20 ألف عضو، وهذا العدد كبير جدا، ويعيق إنهاء مشكلة حسم ملفاتهم التقاعدية".
وأشار إلى أن "اللجنة المشتركة ستقدم في نهاية شهر تموز الجاري تقريراً مفصلاً إلى رئاسة البرلمان بهذا الخصوص".
 
***********
 
كل خميس
 
 
 
ألا تستنتج أن.. ؟
 
ماذا يمكن أن تستنتج حينما تطلع على تقرير لهيئة النزاهة يكشف عن ان 59  بالمئة من أعضاء مجلس النواب لم يكشفوا عن ذممهم المالية لهذا العام (2013) رغم انقضاء نصفه الأول؟
ماذا يمكن أن تستنتج حينما تعلم ان نائباً واحداً فقط قدم كشفا لذمته المالية طيلة شهر حزيران الماضي 2013؟
ماذا يمكن أن تستنتج حين تعلم أن مجلس النواب لم يصوت بأكثرية نوابه على  إدخال تعديل على قانون هيئة  النزاهة رقم (30) لسنة 2011 ينص على تضمين القانون عقوبات جزائية بحق كبار مسؤولي الدولة الذين لا يكشفون عن ذممهم المالية؟
ماذا يمكن أن تستنتج عندما يتسرب إليك ان أوامر رؤساء الكتل المتنفذة هي التي منعت نواب كتلهم من التصويت تأييدا لإجراء التعديل المذكور؟!
 ماذا يمكن أن تستنتج حين تفكر قليلا في دور النائب الذي يمتثل لأمر رئيس كتلته المخالف للحد من الفساد ولمكافأته؟
ماذا يمكن أن تستنتج حينما يلتزم كبار مسؤولي الدولة، بدءا من رئيس البلاد حتى المدراء العامين في القطاع المدني، ومن رتبة مقدم حتى الوزير في المؤسسات العسكرية، بتقديم كشف سنوي لمصالحهم المالية بهدف التثبت من عدم استغلال البعض لمناصبهم وصلاحياتهم لغرض الإثراء غير المشروع، ولتجنيبهم الانحدار الى مهاوي الفساد او الإضرار بالمال العام والاستحواذ عليه، كما نص قانون هيئة النزاهة رقم (30) لسنة 2011؟
وماذا يمكن أن تتوقع لو قام المجتمع المدني بمساعدة الإعلام الحر بحملة منظمة واسعة في العراق لنشر أسماء وصور المسؤولين الذين لم يكشفوا ذممهم المالية، ولتوضيح مخاطر ذلك على النزاهة في العراق؟
إلا تستنتج أن وراء عدم كشف البعض من كبار مسؤولي الدولة عن ذممهم المالية، تلاعبا بالمال العام؟ وان هدفهم من التمترس وراء الصراع الطائفي هو السعي لصرف انتباه عامة الناس عن حجم الفساد وتدهور الخدمات؟
إلا تستنتج أن الوضع المعيشي والحياتي لفقراء العراق ليس في وارد بعض المتنفذين، وان تحسين أحوال الفقراء ورفع مستواهم المعيشي ليس من أولويات المتصارعين على المال العام؟
ألا تستنتج يا عزيزي/تي: ان الصراع في بلادنا، الذي ما زال يدور حول شكل الدولة الجديدة ومحتواها، يخفي في طياته صراعا محموما على السلطة والمال والنفوذ؟
جاسم الحلفي
 
*********
 
البارزاني يصادق على قانون انتخابات الإقليم باعتماد القائمة شبه المفتوحة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
صادق رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني قانون الانتخابات في الإقليم باعتماد القائمة شبه المفتوحة.
وكان برلمان اقليم كردستان قد صادق في 30 من حزيران الماضي على مقترح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بتمديد فترة ولاية البارزاني لمدة عامين تنتهي في عام 2015. وقال المستشار الإعلامي لبرلمان كردستان طارق جوهر في تصريح صحفي إن "البارزاني صادق على تعديل قانون انتخابات البرلمان لسنة 1992، والقانون المعدل لانتخابات مجالس المحافظات التي أقرها برلمان كردستان في 19 من الشهر الماضي، وبموجبها سيتم اعتماد نظام القائمة شبه المفتوحة".
وأشار جوهر إلى ان "تعديل قانون الانتخابات البرلمانية يتضمن 13 مادة، ووفق المادة الثانية فإن نظام الانتخابات سيعتمد القائمة شبه المفتوحة، وتنص التعديلات على أن تتكفل وزارة الداخلية حماية مراكز الاقتراع، ومنع دخول أي مسلح تابع للوزارة إلى المركز إلا بعد طلب من رئيس اللجنة المعنية".
 
********
 
مصدر في مجلس ذي قار:
إسناد رئاسة 10 لجان للمعارضة
 
ذي قار � وكالات:
كشف مصدر في مجلس محافظة ذي قار، أمس، عن اتفاق شبه نهائي لتشكيل 19 لجنة، مؤكدا إسناد رئاسة عشرة لجان منها للكتل المعارضة. وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اللجنة السباعية التي شكلها المجلس لإعداد مسودة النظام الداخلي وتشكيل لجانه، خرجت باتفاق شبه نهائي بتشكيل 19 لجنة"، مشيرا إلى أن "رئاسة عشرة من تلك اللجان سيتم إسنادها للكتل المعارضة المنضوية في ائتلاف ذي قار الموحد". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "اللجنة السباعية اتفقت على حل لجنة الطاقة السابقة وشطرها إلى لجنتي الكهرباء والنفط، فضلا عن استحداث لجنة العلاقات الخارجية والإعلام"، متوقعا أن "تحدث تغييرات جديدة في زيادة عدد اللجان أو تقليصها بحسب الاتفاق مع الكتل الاخرى".
 
 
********
 
مسؤول مالي سابق: صدام اقترض من 74 دولة!
أرصدة العراق الخارجية "على المحك"
 
 
بغداد - ناطق محمد:
بعد قرار مجلس الأمن الدولي الأخير الذي قضى بإخراج العراق من طائلة الفصل السابع، طفا على السطح الحديث عن مدى تمكن العراق من الحفاظ على أرصدته الخارجية التي من المرجح ان يتم رفع الحظر عنها خلال الفترة المقبلة.
 
 
ويبرز قلق المراقبين باتجاهين؛ الأول، هو في ما إذا استطاعت الحكومة العراقية حماية هذه الأموال من دعاوى دائنين خارجيين غير معروفين، عدا دول نادي باريس، والثاني - وهو الأصعب - كيف سيستثمر العراق نحو 50 إلى 84 مليار دولار في عمليات التنمية الاقتصادية، في وقت أعلنت فيه الحكومة فشل الخطة الخمسية الأخيرة.
وبانكشاف غطاء الحماية الأمريكية للأرصدة العراقية في الخارج، يشكك الخبراء في قدرة الإدارة المالية العراقية على حماية تلك الأموال، مشيرين إلى وجود شكاوى من مواطنين أميركيين ضد الحكومة العراقية تصل قيمتها إلى تريليون دولار، برغم تدابير البنك المركزي العراقي.
ويقول مسؤول سابق في البنك ان "النظام المباد اقترض من الكرة الأرضية كلها، ووصل عدد الدائنين في نادي باريس إلى 19 دولة، بينما يصل عددهم خارج النادي إلى 55 دولة أما الدائنون التجاريون فلا يعرف عددهم".
بدورها، تقول عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان صفية السهيل أن "اتفاقاً أمريكياً عراقياً، نص على حماية أرصدة الأخير، وهذا الأمر يتجدد منذ سنوات وبالتالي فان أموال العراق في الخارج محمية خلال هذه المرحلة".
وأضافت السهيل لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، "هناك جهات عديدة من شركات وافراد تضرروا من غزو صدام للكويت، وقد رفعوا الكثير من القضايا في العديد من الدول، ويستمرون برفعها"، مشيرة إلى ان العراق "في هذه المرحلة غير قادر على النظر في كل هذه الدعاوى لفحص مدى صحتها ومدى أحقيتها".
وأكدت السهيل ان "خروج العراق من الفصل السابع سيعيد له السيادة، ويمكنه من التعامل بإرادة واسعة مع الكثير من أصوله المجمدة"، مستطردة بالقول "لكن على الحكومة ان تعرف كيفية التعامل مع هذا الأمر، بشكل يحفظ أرصدتنا على المستوى الدولي".
ويؤكد عضو اللجنة الاقتصادية النائب محما خليل ان "على الحكومة ان تستثمر هذه الأموال في مختلف المجالات لما لها من تأثير في تحريك عجلة الاقتصاد".
وتقول وزارة الخزينة الأمريكية انها طلبت من 17 بنكاً ومؤسسة مالية رفع يدها عن 1.7 مليار دولار، معظمها أصول مجمدة أودعها أفراد أو شركات لهم علاقة بنظام صدام حسين المباد، وتحويلها إلى البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، حتى يتسنى للحكومة الأمريكية توظيفها في صندوق "إعادة بناء العراق" تحت إشراف الأمم المتحدة، ومعظم تلك الأموال والودائع والممتلكات تعود لفترة غزو العراق للكويت، أضيفت لها بعد ذلك أموال أخرى تؤكد التقارير ان سلطات الولايات المتحدة كانت تطاردها في جميع أنحاء العالم، وهي أموال تعود إلى سنوات "النفط مقابل الغذاء"، حيث كان النظام المباد يبرم صفقات خارج إطار ذلك البرنامج ويودع مداخيلها بأسماء شركات أو شخصيات غير معروفة في عدة بنوك حول العالم، وذلك للالتفاف على إجراءات الحظر.
وترجح تقارير أمريكية ان هناك أموالا عراقية في 20 دولة أخرى منها سويسرا، فرنسا، ألمانيا، روسيا، اسبانيا، مصر، تايلند، اندونيسيا، لبنان، إيران، كوريا الجنوبية، ماليزيا، اليابان، المغرب، السعودية، الإمارات، الأردن، سوريا واليمن.
وكانت الولايات المتحدة قد ضغطت لتحديد مبلغ ملياري دولار توجد في دول أخرى، حيث هددت بأنها ستضطر إلى منع الجهات التي ترفض تجميد الأموال العراقية سواء كانت تعود إلى الدولة العراقية أم إلى أفراد، من العمل في الولايات المتحدة.
وتقدر بعض المصادر حجم الأموال العراقية خارج أميركا بحوالي 12 مليار دولار، في حين قدرت حجم الأموال السائلة في البنوك الأمريكية بحوالي 1.4 مليار دولار.
أما بالنسبة للأموال العراقية التي توجد في أميركا، فإن وزارة الخزانة تقول إنها تخضع للأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس جورج بوش بتجميد وحصر الأموال العراقية في أميركا وتحويلها إلى "مصلحة الشعب العراقي".
وسبق ان نشرت الوزارة أسماء البنوك التي توجد فيها أموال عراقية، ومنها بنوك "يو بي إس، بنك الخليج العالمي، بنك أميركا، بنك واشوفيا، البنك العربي، البنك الوطني لمصر، بنك سوسيتي جنرال، البنك الهولندي، البنك التجاري الكويتي واميركان اكسبريس".
وجمدت الولايات المتحدة منذ العام 1991 حوالي 1.7 مليار دولار تعود للحكومة العراقية وسلمت لاحقاً إلى سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق حينها ودفعت جزءاً منها رواتب للعراقيين المدنيين والعسكريين. كما قامت اليابان بتجميد حوالي 150 مليون دولار كودائع عراقية في حسابات بنكية لديها، وتمت إعادة أكثر من نصفها لصندوق تنمية العراق، كما أعيد حوالي 255 مليون دولار من حساب عراقي في سويسرا تبلغ قيمته نحو 585 مليون دولار.
ويقول المحامي روبرت برايس الذي سبق ان تولى مكتبه الترافع في عدة قضايا تتعلق بأموال محتجزة "يصعب تحديد حجم هذه الأموال لأن بعضها ليست أموالا سائلة بل عبارة عن ممتلكات تدار بواسطة جهات ليست هي المالكة، كما ان بعضها أودعت بأسماء شخصيات كانت لها علاقة مع شخصيات ارتبطت مع نظام صدام، لكن لا أحد يدرك طبيعة هذه العلاقات".
وأوضح ان "الحكومة العراقية إذا أرادت ان تسترد هذه الأموال، عليها أولا ان تصل اليها ثم بعد ذلك لا بد ان تمر من إجراءات قانونية معقدة، يمكن ان تستمر سنوات".
 
 
***********
 
المواطنون يواجهون حريق الأسعار.. والتجارة: وظيفتنا "التموينية" فقط!
 
 
بغداد –  نور الدين حسن:
"الفقير منين يجيب"، عبارة قالتها امرأة كبيرة في السن الى بائع مواد غذائية في سوق بغداد الجديدة، أثناء قيامها بالتسوق لمائدة شهر رمضان المبارك.
كانت أم عباس متفاجئة من ارتفاع الأسعار بشكل كبير، وتكرر عبارتها عند كل بائع تقف عنده لشراء احتياجاتها المنزلية، غير أنهم لم يستطيعوا أن يعطوا إجابة واضحة عن أسباب ارتفاع الأسعار سوى تعليلهم بأن باعة الجملة هم الذين رفعوا الأسعار، أو يجيبون أم عباس بعبارة "الفقير اله الله يا خالة".
تقول أم عباس، وهي امرأة في العقد الخامس من عمرها، إن "الأسعار زادت في يوم وليلة"، مؤكدة أنه "قبل أيام كنت أتسوق نفس المواد وكانت الأسعار معقولة".
وتردف أم عباس لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، بالقول "ما ادري شنو اللي صار حتى تزيد الأسعار"، مبينة أن "المتقاعد راتبه ثابت والأسعار تزداد وماكو زيادة بالرواتب".
وشهدت الأسواق في معظم المدن العراقية ارتفاعا كبيرا في أسعار المواد الغذائية مع حلول شهر رمضان، الأمر الذي اضطر المواطنين إلى التبضع والحصول على حاجيات رمضان خوفا من استمرار ارتفاع بعض المواد الغذائية التي وصلت اسعارها إلى حد غير مقبول، متهمين وزارة التجارة بالتقصير على خلفية عدم قدرتها على توفير مفردات البطاقة التموينية.
من جانبه، يؤكد سالم رزاق (32 عاما) ويعمل بائعا للمواد الغذائية، أن "الزيادة في الأسعار أتت بسبب ارتفاع أسعار المواد في أسواق الجملة، ونحن باعة المفرد نضيف نسبة بسيطة على سعر المادة".
ويوضح رزاق في حديثه لـ"طريق الشعب" أمس أنه "حين نذهب للتسوق نجد ان أسعار البضائع ارتفعت وحين نسأل عن الأسباب لا نجد جوابا حتى عند التاجر".
من جهته، يتوافق حسين في حديثه مع "طريق الشعب" أمس، مع ما ذهب إليه زميله سالم رزاق، لافتا إلى أن "ارتفاع الأسعار شمل الخضراوات والفواكه وحتى بعض المواد التي يتم الإقبال عليها فقط في شهر رمضان".
ويبين حسين (35 عاما) ويعمل بائعاً للخضر أن "ارتفاع الأسعار يأتي متزامنا مع المناسبات والأعياد، وهذا ليس عذرا كافيا لزيادة الأسعار بهذا الشكل"، منوها بأن "باعة المفرد أمثالنا لا يستفيدون من ارتفاع الأسعار لأن هامش الربح الذي نضيفه هو ثابت في حال انخفضت أو ارتفع سعر المادة".
من ناحيته، يفيد مصدر مسؤول في وزارة التجارة بأن "الوزارة غير معنية بارتفاع الأسعار أو متابعة السوق وما يجري فيه من تقلبات، ولا يمكن للوزارة أن تفرض رقابة على مؤشرات الأسعار".
ويلفت المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "مهمة وزارة التجارة تنحسر في البطاقة التموينية وإصدار تصاريح الاستيراد".
وحين تم سؤاله عن متابعة تصاريح الاستيراد بين أن "مهمة الوزارة تنتهي عند إصدار تصاريح الاستيراد فقط ولا يمكنها متابعة المواد المستوردة".
وحول الجهة المسؤولة عن متابعة التسعيرة، ينفي المصدر علمه بوجود "جهة تأخذ على عاتقها مهمة إصدار تسعيرة ثابتة للمواد الغذائية، ومتابعة التزام منافذ البيع (الجملة والمفرد) بهذه التسعيرة".
وفيما يلقي مواطنون اللوم على وزارة التجارة، لعدم قدرتها على توفير مفردات البطاقة التموينية، الأمر الذي تسبب بارتفاع أسعار المواد الغذائية، يكشف إبراهيم الركابي عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الوطني، عن وجود تحديات كثيرة تواجه عملية توزيع مفردات البطاقة التموينية وإيصالها إلى المواطن.
ويقول الركابي ان "هناك تحديات كثيرة وصعوبات حالت دون السيطرة على عمليات توزيع مفردات البطاقة التموينية من قبل وزارة التجارة، بالإضافة إلى تلكؤ بعض الشركات الأجنبية المجهزة لبعض مواد البطاقة".
ويضيف أنه "تمت استضافة وزير التجارة والوقوف على أهم المعوقات، وتم اقتراح توفير خزين غذائي إستراتيجي ليكون بديلاً عن المفردات غير المتوفرة"، منوها بأنه "سيكون هناك اجتماع آخر معه لاقتراح آليات وتعليمات جديدة لعملية توفير المفردات وللوزارة حرية الاختيار".
ويوضح ان "عملية نقل السلع ليست سهلة وتحتاج إلى أسطول نقل جيد يوصل المواد إلى المخازن والوكلاء بشكل صحيح".
وحاولت "طريق الشعب" الاتصال بالمكتب الإعلامي لوزارة التخطيط، لبيان رأي الوزارة، حول مسببات ارتفاع أسعار المواد الغذائية وعن الجهة المخولة بإصدار التسعيرة، لكن لم ترد على جميع الاتصالات.
 
 
 
**********
القطاع الخاص والخطة الخمسية
 
كشف وزير التخطيط علي شكري ان 21 في المئة ستكون من حصة مشاركة القطاع الخاص في الخطة الخمسية المقبلة، التي سيبدأ العمل بها من العام الحالي إلى العام 2017.
وقال ان "وزارة التخطيط أطلقت الخطة الخمسية (2013 - 2017) تزامنا مع خروج العراق من الفصل السابع".
وأضاف ان "أهم ما جاءت به هذه الخطة وللمرة الأولى أفردت فصلا خاصا لقطاع الاستثمار في العراق"، لافتا إلى انه "لا بد من عودة القطاع الخاص للمشاركة في السوق العراقية".
 
 
ذمم الرئاسات الثلاث المالية
 
كشف احمد الجبوري عضو لجنة النزاهة النيابية أن اللجنة ستقاضي مسؤولين كبارا في الرئاسات الثلاث في حال عدم تعاونهم في الكشف عن ذممهم المالية.
وقال انه "ما زال بعض المسؤولين في مختلف دوائر وفروع الرئاسات الثلاث لا يلتزموا بما يقرره ديوان الرقابة المالية". وأضاف انه "تم الاتفاق على تشكيل لجنة خاصة بالرئاسات الثلاثة سوف يتم التدقيق في حساباتها وبياناتها".
وأكد ان "هناك إجراءات ربما تصل إلى التقاضي في حال عدم تعاون المسؤولين معنا أو مع ديوان الرقابة المالية".
 
 
اعتراض على مزدوجي الجنسية
 
أكد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان، ان بعض الفقرات المدرجة في مسودة مشروع قانون الانتخابات العامة عليه اعتراضات نيابية أهمها مسألة مزدوجي الجنسية والمؤهل الدراسي. وقال ان "بعض الفقرات التي تضمنها القانون الذي لا يزال هو قيد النقاش والتعديلات لم تكن جديدة وتم طرحها سابقا وواجهت اعتراضات فيما يخص مزدوجي الجنسية والمؤهل الدراسي". وأضاف ان "بعض الفقرات التي حملها مقترح القانون كتخفيض عمر المرشح من ثلاثين إلى خمسة وعشرين سنة هو أمر جيد".
 
 
انفراط عقد التحالف الوطني!
 
أكد عضو التحالف الوطني أمير الكناني، بأن الائتلاف الوطني لا يحتاج للائتلاف مع التحالف الوطني في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وقال إن "التحالف الوطني يتكون من جهتين الائتلاف المتمثل بالتيار الصدري والمجلس الأعلى والمؤتمر الوطني من جهة، ودولة القانون والكتل المنضوية داخلها من جهة أخرى"، مبينا أن "هاتين الجهتين سوف تستمران على حالهما لحين الانتخابات البرلمانية المقبلة". وأضاف ان "ائتلاف دولة القانون سيحافظ على تحالفاته مع الكتل المنضوية داخله باعتبارها كتلا ضعيفة لا تستطيع خوض الانتخابات بشكل منفرد".

ص 3

البصرة تدعو لتوسيع مشاريع إزالة الألغام
 
البصرة – وكالات:
دعا مجلس محافظة البصرة، أمس الأربعاء، وزارة البيئة إلى إجراء مسوحات مكثفة لإزالة الألغام من جميع المناطق الحدودية لمحافظة البصرة .
وقال عضو مجلس المحافظة أحمد السليطي، لـوكالة (IMN) "هنالك الكثير من مناطق محافظة البصرة ملوثة وتحتوي على مخلفات حربية، الأمر الذي يستدعي تكثيف الجهود لازالة جميع الألغام من المناطق الحدودية ".
وأضاف أن "عملية التنظيف التي تقوم بها وزارة البيئة تشمل فقط المناطق التي يراد إقامة مشاريع استثمارية عليها".
وتابع أن "هناك الكثير من الخسائر البشرية التي تعاني منها المحافظة بسبب المخلفات الحربية".
ويعود تركيز الألغام في البصرة إلى قربها من الحدود، ما حولها إلى جزء من ساحة العمليات العسكرية إبان النظام المُباد.
 
 
***********
 
 
إعادة امتحان اللغة الانكليزية في إحدى مدارس كربلاء
 
كربلاء – وكالات:
قررت مديرية تربية محافظة كربلاء، أمس، إعادة امتحان مادة اللغة الانكليزية في إحدى المدارس بسبب تسرب الأسئلة، فيما أبدى الطلبة امتعاضهم من القرار، محملين التربية مسؤولية هذا الأمر. وقال المكتب الإعلامي في المديرية لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مديرية تربية كربلاء قررت إعادة امتحان مادة اللغة الانكليزية الذي اجري في الثامن من ايار الماضي، للصف الأول المتوسط بمتوسطة الوقار في الحي العسكري غربي مركز المدينة بسبب تسريب أسئلة الامتحان النهائي"، مبيناً أن "التربية حددت يوم 17 تموز الحالي موعداً لإجراء الامتحان".
من جانبه، أكد ماجد علول وهو ولي أمر احد الطلبة أن "مدرسة الوقار رفضت تسليم ذوينا نتائجهم بسبب تسريب أسئلة الانكليزي"، داعياً إلى "معاقبة المدرس المسؤول لا معاقبة الطلبة بإعادة الامتحان".
 
 
***********
أولياء أمور: نلجأ للدروس الخصوصية منذ الابتدائية!
العراق يسعى لبناء مدارس صديقة للطفل برعاية دولية
 
بغداد- منهل فايق:
أعلنت وزارة التربية إطلاق مجموعة من المعايير التي تضمن أفضل بيئة تعليمية لأطفال المدارس الابتدائية, وبدعم تقني وتمويل كامل من اليونيسيف والاتحاد الأوربي، في وقت يكشف واقع المدارس في العراق الحاجة إلى عمل جبار في سبيل تطوير واقع المدارس المتردي.

وقال مدير المشاريع التربوية في الوزارة عماد الدين محمد العبد إن"هذه المعايير تتضمن كل ما يتعلق بالبيئة المدرسية بشكل عام, وتشمل توفير مكان آمن, ومرافق صحية, وساحة حديثة للألعاب والأنشطة المدرسية, ومكتبة مدرسية حديثة".
وأضاف العبد في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "المناهج الدراسية ستبقى على حالها، مع تغيير طريقة التدريس"، مشيراً الى انها "ستصبح حضارية وتواكب التطور الحالي, ومن الممكن ان تكون المدارس مراكز مجتمعية في المستقبل لتعليم  بعض المهارات كالخياطة وغيرها".
وأكد العبد ان "هذه المعايير وضعت من قبل متخصصين من الوزارة والأمم المتحدة وبإشراف خبراء"، مبيناً ان "المشروع الذي أطلق قبل سنتين، طبق في 29 مدرسة, وصل عددها الى 730 مدرسة، وهي خطوة تسهل عملية الكشف وتقييم المدارس من قبل المعنيين".
وتابع مدير المشاريع التربوية في الوزارة ان"المشروع سيشمل جميع محافظات البلاد بانتهاء العام 2014, مستهدفاً 1200 مدرسة، وأكثر من660 الف طالبة وطالب, حيث تمت الاستعانة بمتخصصين وخبراء من الخارج لتدريب الكوادر التدريسية", مؤكدا "الانتهاء من تدريب أكثر من 8000 الف تدريسي حتى الان".
بدوره، أكد مدير الإعلام التربوي في الوزارة، فراس محمد حسن، لـ"طريق الشعب" ان "المشروع سيوفر بيئة صالحة للطلبة, ومحببة وآمنة ومن دون تمييز, بالإضافة إلى كونها صحية وجاذبة تضمن جودة التعليم والنجاح", مشيرا إلى"إمكانية استمراره بعد العام 2014".
يذكر ان وزارة التربية أعلنت إطلاق معايير المشروع بحضور وزيرها وخبراء في قطاع التربية والتعليم وممثلين عن الاتحاد الأوربي واليونيسيف ومنظمات دولية أخرى.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" قد أعلنت، في وقت سابق، ان هناك 450 الف طفل يتسرب من المدرسة أو لا يكمل تعليمه بصورة صحيحة في كل عام.
وأشاد أهل الاختصاص بالخطوة الحكومية، معتبرين أنها ستسهم في رفع المستوى التعليمي في البلاد.
مديرة مدرسة أشبيلية الابتدائية المختلطة سعاد محمد أكدت انها سمعت عن هذا المشروع حديثا, مضيفة ان "الواقع التعليمي في البلاد يحتاج إلى الكثير من التطوير".
من جانبه، شدد أستاذ العلوم خضير خزعل على ضرورة "إيجاد طرق جديدة لإيصال المعلومة إلى الطالب, وتحبيبه بالمدرسة بدل الهرب منها".
وأضاف خزعل ان "مختبراتنا بحاجة إلى التطوير، وهو أمر سيكون نوعا من الصداقة بين الطالب والمعلم".
وتقول أستاذة الرياضيات داليا غانم أنها "لم تسمع بالمشروع بعد", ولكنها تؤكد مشاهدتها العديد من المدارس الصديقة للطفل، معربة عن سعادتها بان حذت المدارس الحكومية حذو نظيراتها الصديقة للطالب.
ويجمع المعلمون على النقص الشديد التي تعانيه مدارسهم، والذي فاقم من ظاهرة التسرب من المدارس، في مراحل الابتدائية والمتوسطة، وتكاد تكون الصفة العامة لهذا النقص هو غياب توفير المرافق الصحية، وتخلف المختبرات العلمية، إضافة الى انعدام وجود الوحدات المتخصصة في حل المشاكل النفسية والاجتماعية للطلبة في المدارس والتي يعجز ذوي الطلبة عن حلها.
وبإلقاء الضوء على أسباب وتداعيات تدهور الواقع التعليمي، تؤكد ام يوسف والدة أحد الطلبة ان "الأهل باتوا يلجؤون إلى الدروس الخصوصية منذ مراحل مبكرة في التعليم أو المدارس الأهلية, وينفقون الكثير من المال لما تتمتع به من مناخ تعليمي أفضل وطرق تدريس حديثة بالمقارنة مع نظيرتها الحكومية".
وأشارت ام يوسف إلى "عدم رغبة الكثير من الطلبة في الذهاب إلى المدرسة بسبب واقعها السيئ"، على حد تعبيرها.
بدورهم، كان للطلبة الكثير من المطالب - الأمنيات- حيث عبرت طالبة المرحلة الابتدائية نقاء عبد الله عن أمنياتها بتطوير مدرستها.
وتقول نقاء "أتمنى إدخال التكنولوجيا مثل الكومبيوتر والدفاتر الالكترونية في التعليم كما هو الحال في مدارس الدول الأجنبية عندما أشاهدها على التلفاز".
وتؤكد طالبة الابتدائية ان مدرستها "تفتقد المرافق الصحية التي تحتاج إلى الكثير من المستلزمات والنظافة".
أما طالب المرحلة المتوسطة علي نجم فقال أننا "نعاني من افتقار المرافق الصحية للنظافة والتعقيم, وعدم ترتيب المدرسة جيدا من الناحية الهندسية وازدحام الصفوف بالطلبة".
وبخصوص تعامل الأساتذة مع الطلبة، اشتكى علي من سوء التعامل من قبل بعض التدريسيين وعدم إيصال المعلومات لهم بصورة صحيحة حيث وصفها بـ"اللامبالاة "من قبلهم, إضافة إلى عدم وجود المختبرات والمكتبة أو أية وسيلة تكنولوجية".
اللافت ان المتابع لواقع المدارس في البلاد، سيلاحظ زحف الصفوف الإضافية على ساحات الرياضة والترفيه في المدارس، ما أسهم في اكتظاظ المدارس، الممتلئة في الأصل بأعداد تفوق طاقتها التصميمية، وهو جو يقول عنه علماء النفس التربويون انه لن يساعد على تقبل المدارس وينفر الطالب منها، في وقت تتضاءل فيه أيضا، مساحات الحدائق أو تنعدم في بعض الأبنية المدرسية.
 
 
 
******
"خانقين" يطالب الحكومة بالتدخل لمنع إيران من قطع مياه الوند

ديالى – وكالات:
طالب المجلس البلدي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، أمس، الحكومة الاتحادية بالتدخل لحث إيران على عدم قطع مياه نهر الوند صيفا، لأنه يشكل شريان الحياة للقضاء، مشيراً إلى أن السلطات الإيرانية مستمرة بقطع مياه النهر عن القضاء منذ شهرين.
وقال رئيس المجلس البلدي للقضاء سمير محمد نور لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الخزين المائي في سد الوند الذي جرى إنجازه مؤخرا لا يؤمن سوى 25 في المئة من الحاجة الفعلية من المياه للقضاء، ما يعني أن توقف مياه نهر الوند له انعكاسات سلبية على القطاع الزراعي"، مطالباً الحكومة بـ"بالتدخل لحث الجانب إيران على عدم قطع مياه نهر الوند صيفا لأنه يشكل شريان الحياة للقضاء".
وأضاف نور أن "مياه الوند توفر لقضاء خانقين والمناطق القريبة منه مياه السقي لأكثر من 35 ألف دونم من أراضي الزراعية إضافة الى1200دونم من البساتين الزراعية مع تأمين المياه الخام لمحطات مياه الشرب"، مشيراً إلى أن "السلطات الإيرانية مستمرة بقطع مياه النهر عن القضاء منذ شهرين". وأوضح نور أن "نهر الوند من الأنهر المشتركة مع إيران ويبلغ طوله 152كم يقع 63 كم منها داخل الأراضي العراقية"، مؤكداً أن "للعراق حقا قانونيا ضمن المواثيق الدولية في الأنهر المشتركة مع دول الجوار ومنها إيران".
وكانت وزارة الموارد المائية اعتبرت، في (6 آب 2012)، أن إيران تستغل نهر الوند بشكل يضر بالأراضي العراقية، مؤكدة أنها أقامت عدداً من المشاريع على النهر ما أثر على العائدات المائية. فيما أشارت إلى أنها تدرس استقدام شركات أجنبية متخصصة للتخطيط في إدارة الموارد المائية.
 
*********
مبنى جديد لمجلس القضاء في بغداد

بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، أمس الأربعاء، انجاز المبنى الجديد لمقر مجلس القضاء الأعلى في بغداد. فيما أكدت أن المبنى المكون من أربعة طوابق بلغت كلفته 23 مليار دينار عراقي. وذكرت الوزارة في بيان لها أطلعت عليه "طريق الشعب": إن "وزارة الأعمار انجزت مشروع المبنى الجديد لمجلس القضاء الأعلى في منطقة الحارثية وسط العاصمة بغداد، وبكلفة 23 مليار دينار عراقي"، مبينة إن " المشروع أقيم على مساحة تقدر بـخمسة دوانم".
وأضافت الوزارة أن " المبنى يتكون من أربعة طوابق وبواقع 45 غرفة لكل طابق ويزداد عددها حسب القاعات الموجودة في المبنى"، مشيرة إلى أن  "واجهة المبنى تم تنفيذها باستخدام مادة (الاوكوبوند) كما تم استخدام زجاج ذي طبقتين المفرغ من الهواء لعزل الصوت عن الخارج".
ويتخذ مجلس القضاء الأعلى في بغداد حاليا من مبنى ساعة بغداد الواقعة في المنطقة الخضراء المحصنة مقراً له منذ تأسيسه.
 

***********
اقتصاد ...

فيما يسعى مصرف أمريكي للعمل في العراق 
المصارف الأهلية: البنوك العالمية لا تعمل برؤوس أموالها
 
 
بغداد - طريق الشعب:
اعتبرت رابطة المصارف الأهلية ان البنوك العالمية العاملة في البلاد لا تعمل برؤوس أموالها، بل تعمد على الودائع التي تحصل عليها من السوق العراقية، وفي هذه الإثناء يستعد مصرف جي بي مورغان الاميركي الى دخول السوق العراقية من خلال اتفاقية مع مصرف العراق التجاري لتمويل شحنات البضائع والخدمات المستوردة للعراق.
 
 
وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الأهلية عبد العزيز الحسون، ان هذه المصارف العملاقة لا تدخل برأس مالها الى البلاد، بل تعتمد على الودائع التي تحصل عليها من السوق العراقية وتقوم بتشغيلها، موضحاً ان مصرف جي بي مورغان الاميركي جاء لتغطية متطلبات الشركات الأمريكية العاملة في البلاد.  
وأضاف الحسون لـ "طريق الشعب "، ان سبب تأخر النظام المصرفي في البلاد يعود لغياب الإجراءات النقدية الصحيحة والتعليمات الثابتة والدقيقة في العمل لبمصرفي، مشيراً الى ان غاية المصارف الأهلية الربح فقط.
ونقل موقع زاكس للبورصة والاستثمار بياناً اكد فيه أن "مصرف (JPMorgan) سيكون في موقع لتقديم المساعدة الى مصرف العراق التجاري في فتح كتب اعتماد اكثر في البلاد.
وكان مصرف جي بي مورغان قد قدم المساعدة سابقا لمصرف العراق التجاري في تمويل شحنات الاستيرادات المطلوبة للبلاد خلال حملة اعادة إعمار البلاد لفترة ما بعد الحرب.
وبكونه يحتوي على خامس اكبر احتياطي للنفط في العالم فان العراق وبعد فترة من الحروب والإهمال سارع إلى إطلاق مبادرة إعادة الإعمار في البلاد وتحديث بنى القطاع النفطي التحتية؛ حيث ساهمت في وصول إنتاجه الى 3.2 مليون برميل باليوم في حزيران 2013، ويهدف إلى رفع إنتاجه لأكثر من 3.5 مليون برميل باليوم بنهاية العام 2013.
واستنادا إلى صندوق النقد الدولي IMF فمن المتوقع أن يصل معدل النمو الاقتصادي السنوي للعراق إلى 9 في المئة , بالإضافة إلى ذلك فان زيادة صادرات النفط العراقية وهبوط معدل فائدة الإقراض من 17 في المئة إلى 6 في المئة، فان ذلك يعتبر عاملا أساسيا لتعزيز خطط البلاد في عملية التوسع التجاري والاقتصادي. يذكر انه منذ عام 1990 وحتى العام 2003، كانت المصارف الأجنبية محظور عليها العمل التجاري في العراق، وعقب سقوط نظام صدام حسين سمح لها بالعمل في العراق. واستنادا الى المعلومات المنشورة على موقع البنك المركزي العراقي فان 15 مصرفا دوليا يباشر حاليا نشاطاته التجارية في العراق ومن ضمنها شركات مصرفية عملاقة كمصرف سيتي غروب  الأمريكي  للإقراض ومصرف ستاندارد تشاردرد البريطاني. يذكر ان رئيس الوزراء نوري قال في وقت سابق أن العراق لم يبلغ بعد الطموح بتأسيس النظام المصرفي، مبينا أن الفصل السابع كان عائقا أمام الشركات العالمية للدخول الى العراق.
وقال المالكي على هامش الاحتفالية بالذكرى العاشرة لمصرف التجارة العراقي، إن "العراق لا يستطيع أن يدعي بأن ما بلغه النظام المصرفي قادرا على تلبية كل الطموحات والاحتياجات، إلا أن النظام المصرفي سواء المصرف التجاري العراقي أو المصارف الأخرى قطع شوطا ووضع أسسا لهذا النظام"، مؤكدا أن "العراق ما زال بحاجة إلى عملية تطوير وتفعيل وتفاعل مع المصارف العالمية وآخر التطورات المصرفية".
وأضاف المالكي أن "واحدة من العقد التي تعرقل بعض الأعمال أو تعطل وتستنزف وقتا هي عدم وجود نظام مصرفي متكامل بآلياته وآفاقه وتبادلاته"، مشيرا إلى "ضرورة تحقيق الثقة مع المصارف العالمية لبناء نظام مصرفي سليم".
وأكد المالكي أن "المصرف التجاري العراقي استطاع أن يسترجع الديون التي تم اقراضها للمستثمرين، والبالغة مليار دولار ونصف المليار من اجل اعادة اقراضها مرة اخرى لمستثمرين آخرين"، لافتا إلى أن "المصرف مر بظروف صعبة وممارسات لم تكن صحيحة ولكن سرعان ما اتخذنا الإجراءات الكفيلة بتصحيح المسار وإعادة الامور الى نصابها الصحيح وبفاعلية وقوة".
وبين المالكي أن "أحكام الفصل السابع كانت عائقا أمام الشركات العالمية للدخول الى العراق، وكانت تعطي رسالة لكل الراغبين بالتعامل مع العراق اقتصاديا بأنه معرض للخطر في وضعه وسيادته وأمنه واحتمالية تدخل دولي في شؤونه".
 
**********
اقتصاد العالم ...
 
 
لاتفيا تنضم لمنطقة اليورو قريباً
 
وافق مجلس وزراء الاقتصاد والمالية الأوروبيين على ضم لاتفيا إلى منطقة اليورو اعتباراً من الأول من كانون الثاني المقبل. وبذا ستصبح لاتفيا الدولة الـ 18 التي تبنى العملة الأوروبية الموحدة. ووصف رئيس الحكومة اللاتفية فالديس دومبروفسكيس صدور القرار بأنه "يوم عظيم ليس للاتفيا فحسب بل لأوروبا أيضا. أجل سننضم الى اليورو في الأول من كانون الثاني المقبل. وكانت لاتفيا قد انضمت الى الاتحاد الاوروبي في عام 2004. وقال رئيس الحكومة إن من شأن الانضمام الى منطقة اليورو ان يعود بمنافع جمة على لاتفيا رغم المشاكل التي تواجه العملة المشتركة.
 
صعود النفط الأمريكي لأعلى مستوى
 
قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط على جانبي الاطلسي، أمس الاربعاء، وقفز الخام الأمريكي لأعلى مستوى في 14 شهرا قرب 105 دولارات للبرميل إثر هبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من الخام. لكن المكاسب ظلت محدودة بسبب بواعث قلق إزاء تباطؤ الاقتصاد الصيني وهو ما أكدته بيانات التجارة القاتمة لشهر حزيران المنصرم. وارتفع مزيج برنت الخام ثمانية سنتات إلى 107.89 دولار للبرميل منخفضا من 108.12 دولار بعدما أججت بيانات صينية مخاوف الطلب في ثاني اكبر دولة مستهلكة للخام في العالم.
 

الكويت تنفي تقديم مساعدات لمصر
 
نفى مصدر حكومي كويتي لوكالة "رويترز" ما تردد عن تقديم بلاده سبعة مليارات دولار كمساعدة لمصر. وكان المستشار أحمد الزند رئيس مجلس إدارة نادي قضاة مصر، قال، يوم أمس، في برنامج تلفزيوني إن مستشارا قانونيا للحكومة الكويتية أبلغه أن حكومة الكويت قررت تقديم سبعة مليارات دولار منحة لمصر على 3 سنوات إضافة إلى 3 ملايين برميل بترول كمنحة لا ترد. وأوضح الزند أن هذه المعلومات مؤكدة من مضبطة مجلس الوزراء الكويتي. وقال المصدر الحكومي الكويتي إن هناك اهتماما كبيرا في الكويت باستقرار الأوضاع في مصر لكن مثل هذه الأمور "لها آليات مختلفة ولا يتم الإعلان عنها بهذه الطريقة."
 
 
 
**********

 
اسواق محلية ...
 
 
 
أسعار العملات
سعر الدولار في الأسواق المحلية 1200دينار
يورو 1547 ديناراً
 
أسعار الفواكه والخضار
موز . 1000 دينار
تفاح . 1250 ديناراً
برتقال . 1000دينار
عنب . 1000دينار
مشمش 1500دينار
طماطم 250 دينار اً
بطاطة 500 دينار
بصل 500 دينار
 

**********
ص 4
 
 
بعض الدروس من انتفاضة مصر العظيمة
 
 
تابع العالم كله التطورات الكبيرة التي حصلت في مصر منذ انتفاضته المظفرة في 25 يناير ضد أقوى دكتاتورية في المنطقة العربية بعد حكم دام أكثر من ثلاثين عاما، هو حكم (محمد حسني مبارك)، وانهياره السريع بطريقة سلمية. وفي الوقت نفسه نجحت انتفاضات في بلدان عديدة عربية والتي سميت بـ (الربيع العربي) والحقيقة أن أسلوب النضال الجماهيري السلمي لاستبدال الأنظمة الدكتاتورية والتوليتارية يبدو أنه ليس نهاية المطاف، بل هو بداية التغيير، وخطوة تحتاج إلى مواصلة النضال من أجل خلق أنظمة مدنية ديمقراطية حقيقية تضمن التداول للسلطة، وليس حكومات أسوأ من التي سبقتها بكثير، هدفها تنفيذ مشاريع متخلفة لا تنسجم مع واقع شعوبها، وغايتها إقصاء الآخر واستبعاده بل محاولة تصفيته جسديا، متجاهلين دور الآخر في حياة البلد الاقتصادية والسياسية والثقافية، وكونه جزءا لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي، وخير مثال (الأقباط المصريين)، وغيرهم من الشرائح المذهبية والدينية والفكرية. ظنت هذه الأنظمة التي وصلت للسلطة بغفلة - أو نتيجة للأخطاء التي ارتكبت من قبل القوى المدنية - أنها قادرة على أن تتحكم بمصير شعوبها كيف ما تشاء! فسلكت طريقا سيئا لا يفضي سوى إلى حتفها، فتلاعبت بالدستور وزيفت القوانين، ولم تستجب إلى رأي الحريصين على وحدة البلد وتقدمه ورفعته، فتراجع كل شيء، وزاد الفقير فقرا والحليم قهرا وأصحاب الفكر تهميشا، ولم يكن في بال الحاكم الجديد أن الملايين التي هزمت النظام السابق قادرة على هزيمته وأتباعه، وأن الاحتماء بالشرعية لن تفيده شيئا فشرعية الشعب أقوى وهذا ما يجب أن يتعلمه كل حاكم إذا حكم ... والتجربة المصرية أفرزت لنا أنموذجا راقيا ورائعا ينبغي استخلاص الدروس منه، بعد دراسة معمقة لما حصل وسوف يحصل مستقبلا سواء على صعيد القوى التي خسرت المعركة، أو القوى التي شرعت في تنفيذ مشروعها لبناء دولة مدنية عصرية يعيش في ظلها الجميع دون إقصاء مهما كانت درجة الاختلاف  الفكري والسياسي أو المذهبي أو العرقي. وهي تجربة لها خصوصيتها تتمثل بـالدروس الآتية:
1- أول درس: يمكن أن نستقيه منها هو أن الانتفاضة مصرية وطنية لم تتلق أي دعم خارجي وبأي شكل من الأشكال.
2- الدرس الثاني: وحدة الصف تحت هوية واحدة هي الهوية المصرية حيث اختفت تماما الطائفية والإثنية والحزبية الضيقة وانصهرت في بوتقة الخلاص من الحكم الطائفي والمشروع المتخلف.
3- الدرس الثالث: دور القوات المسلحة المشرف سواء في حماية المنتفضين وبحيادية تامة. أو تدخله في إنقاذ البلاد من حرب أهلية لا يعرف عقباها.
4- الدرس الرابع: تدخل الجيش لم يكن الهدف منه الاستيلاء على السلطة وإقامة حكم عسكري كما كان سائدا في كل الانقلابات العسكرية، إنما هو (انقلاب الرحمة) كما يطلق عليه في علم السياسة، فبعد مداولات طويلة بين محمد مرسي رئيس الجمهورية  وبين عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع رفض الأول الاستجابة للمطلب الجماهيري بإجراء انتخابات مبكرة. وبعد انتهاء المهلة المقررة 48 ساعة الممنوحة للجميع لغرض حل الأزمة، دعا السيسي نخبة من ممثلي الشعب: الأزهر والكنيسة وقوى الشباب والقوى السياسية وبعض المثقفين ورسموا خارطة طريق مصر المستقبلية. وتم ذلك في وضح النهار وأمام عيون العالم وليس كما كان الأمر الذي يدبر ليلا.
5- الدرس الخامس: إن هدف التغيير ليس الإقصاء والحظر وإلغاء الآخر، من يقصى فقط هو من لجأ إلى الطرق غير السلمية للتعبير عن آرائه السياسية... والتحريض على القتل والدعوة للعنف.
6- الدرس السادس: إن الشعب المصري لم يجعل من نفسه حقل تجارب، تستغرق سنوات من التضحيات والخسائر الكبيرة، واكتفى بسنة من الحكم اكتشف خلالها اعوجاج المسيرة، واستشرف المستقبل المظلم للبلد، فانتفض على قاعدة ظروف موضوعية وذاتية تتمثل الواقع الاقتصادي  المتردي وبهذا الاستياء العارم وبوجود قوى طليعية منظمة  لثورة الجماهير... هذه الظروف وغيرها كانت  أساسا لنجاح الانتفاضة.
7- الدرس السابع : إن عدم التصدي لقوى النظام السابق ومرتزقته الذين يمارسون القتل أو التحريض عليه، سيجعل الثورة في خطر، فينبغي التفريق بين الحراك السلمي للتعبير عن الرأي وبين ممارسة العنف واستخدام الوسائل اللاسلمية لقتل الإنسان وتخريب منشآت الدولة.
8- الدرس الثامن: اعتراف المعارضة بأخطائها التي أدت إلى خسارتها في الانتخابات السابقة وفي مقدمتها عدم التركيز على مرشح واحد مقبول. ورفعها بعض الشعارات غير الصحيحة بخاصة الموقف من الجيش. ومما يحسب لها أنها قد تجاوزت هذه المواقف والأخطاء سريعا، واندفعت باتجاه تجميع القوى لصالح مشروع الدولة المدنية العلمانية.
9- الدرس التاسع: الحكمة في معالجة ردود فعل القوى الرافضة للتغيير والمتمثلة بـأنصار الرئيس المخلوع والذي رفض التنازل عن السلطة والمساهمة في التهيئة لانتخابات مبكرة استجابة لإرادة غالبية الشعب المصري، لا يتم فيها تهميش أي طرف بما فيهم تياره المتمثل بحزب الحرية والعدالة  وجماعة الأخوان. وسمح لهم بممارسة النشاط السلمي الجماهيري العلني في التعبير عن اعتراضهم أو رفضهم للشرعية الشعبية. لكنهم ارتكبوا الجرائم وأوقعوا خسائر بالأرواح والمنشآت، فتصدى لهم الجيش والشرطة، فألقى القبض على  كل مذنب ارتكب جريمة أو حرض على ارتكابها وإحالته للمحاكم وفقا للقوانين.
د. علي إبراهيم
 
 

**********
 
حازم الببلاوي يستبعد إجماعاً على حكومته
 
القاهرة � وكالات:
أقر رئيس الوزراء المصري المكلف حازم الببلاوي، بأنه سيكون من الصعب أن تحظى حكومته بإجماع شعبي.
وقال في مقابلة مع وكالة رويترز: "بالطبع نحترم الرأي العام وسنحاول تلبية تطلعات المواطنين، لكن دائما ما يكون هناك وقت للاختيار وهناك أكثر من اختيار ولا يمكن أن ترضى الناس جميعا عني".
وأشار الببلاوي إلى أنه سيستهل مساعيه لتشكيل الوزارة بالاجتماع مع قيادات ليبرالية مثل محمد البرادعي، الذي عُين نائبا لرئيس الجمهورية للشؤون الخارجية، وزياد بهاء الدين القيادي بحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي. وكان الببلاوي الذي كلفه الرئيس المؤقت عدلي منصور تشكيل الحكومة الجديدة، قد صرح أول أمس بأنه سيعرض على جماعة الإخوان المسلمين بعض الحقائب الوزارية.
لكن جماعة الإخوان المسلمين أعربت عن رفضها المشاركة في أي حكومة إلا بعد عودة الرئيس المعزول محمد مرسي لسدة الحكم. في غضون ذلك، سحبت جبهة الإنقاذ الوطني، التكتل الرئيسي المعارض لمرسي، اعتراضها على إعلان دستوري أصدره منصور لتحديد المبادئ الدستورية للمرحلة الانتقالية وخطوات تعديل دستور البلاد، وإجراء انتخابات تشريعية تليها انتخابات رئاسية.
وقالت جبهة الإنقاذ، أمس، إنها ستتواصل مع الرئيس المؤقت لتنقل له آراءها بخصوص الإعلان.
وكان محمود بدر المتحدث باسم حركة تمرد التي أطلقت الدعوة إلى تظاهرات30 حزيران، قد أكد أن الحركة "طلبت إدخال تعديلات على الإعلان الدستوري".
وترفض جماعة الإخوان المسلمين كافة الإجراءات المترتبة على الإطاحة بمرسي، ومنها الإعلان الدستوري، حيث تصف عزل مرسي بأنه "انقلاب عسكري".
ويستمر مؤيدو مرسي في الاعتصام بمناطق مختلفة من مصر للمطالبة بعودته إلى المنصب الرئاسي.
 

********
نبذة عن حازم الببلاوي رئيس الوزراء المصري
 
القاهرة – وكالات:
ولد حازم الببلاوي في عام 1936. وتخرج في كلية الحقوق، جامعة القاهرة عام 1957، وحصل على عدد من شهادات الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي، والقانون العام. وفي عام 1964 حصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة باريس.
بدأ الببلاوي حياته الوظيفية مندوباً في مجلس الدولة قبل أن يسافر في بعثة دراسية إلى فرنسا للحصول على الدكتوراه.
ثم عين مدرساً بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية في 1965، وترقى في السلك الجامعي حتى بلغ درجة الأستاذية في الاقتصاد في عام 1976 في نفس الجامعة.
وقد أعير للعمل بجامعة الكويت، ثم بالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت، ثم مستشاراً لوزير المالية في الكويت، ومديراً للدائرة الاقتصادية بالبنك الصناعي الكويتي قبل أن يعود إلى مصر لرئاسة البنك المصري لتنمية الصادرات في عام 1983، ثم رأس بعد ذلك الشركة المصرية لضمان الصادرات.
وفي 1995 عيّن الببلاوي وكيلاً للأمين العام للأمم المتحدة، وأميناً تنفيذاً للجنة الاقتصادية والاجتماعية بغرب آسيا.
وفي عام 2001 عمل مستشارا لصندوق النقد العربي في أبوظبي، ثم اختير نائباً لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ووزيراً للمالية، بعد ثورة 25 يناير عام 2011 في الحكومة المصرية التي شكلها عصام شرف في تموز 2011.
ولكنه استقال من منصبه في 11 تشرين الأول 2011 بسبب أحداث ماسبيرو. ورفض المشير حسين طنطاوي الاستقالة، فعاد الببلاوي إلى مكتبه في اليوم ذاته.
وحصل الببلاوي على جائزة الاقتصاد لمؤسسة التقدم العلمي في الكويت على مستوى الوطن العربي في عام 1983، كما منح أوسمة جوقة الشرف بدرجة فارس من الحكومة الفرنسية، ووسام الأرز بدرجة ضابط عظيم من الحكومة اللبنانية.
ونشر عدداً من المؤلفات والمقالات بالعربية والإنجليزية والفرنسية، وساهم في تطوير مفهوم «الدولة الريعية» ضمن المفاهيم الاقتصادية السائدة.
وكتب في مجالات النقود، والتجارة الدولية، والتعاون الاقتصادي العربي، والنظرية الاقتصادية.
 
 
 
**********
ناشطتان سعوديتان تدعوان الحكومة لإلغاء حكم بحبسهما
 
الرياض � وكالات:
طالبت ناشطتان سعوديتان حكومة بلدهما بإلغاء حكم صدر بحبسهما 10 أشهر بتهمة تأليب سيدة ضد زوجها. ومن المفترض أن تنظر المحكمة طلب استئناف الحكم خلال الأسبوع الجاري.
وكان قرار المحكمة مصحوبا بمنع الناشطتين وجيهة الحويدر وفوزية العيوني من السفر لمدة عامين بتهمة تأليب المواطنة الكندية نتالي مورين على زوجها السعودي. ودان القاضي المرأتين "بتهمة التخبيب التي تعني بحسب الشريعة الإسلامية تأليب الزوجة على زوجها رغم أن التهمة الأساسية كانت تهريب كندية مع أطفالها أرادت مغادرة المملكة إثر خلاف مع زوجها السعودي لكن القاضي لم يتأكد من ثبوت هذا الاتهام الأخير.
وكانت السيدة الكندية وتدعى مورين، ترغب قبل عام ونصف في مغادرة المملكة برفقة أولادها بسبب خلافات مع الزوج الذي رفض سفرها فسارعت إلى طلب المساعدة من الناشطتين اللتين قبضت عليهما الشرطة خلال لقائهما بها لكنها أفرجت عنهما في وقت لاحق ولم تعتقل السيدة الكندية. وقالت الناشطتان إنهما ردتا على رسالة نصية من مورين تقول إن زوجها تركها وأطفالها في المنزل دون طعام أو شراب لذلك توجهتا إلى منزلها لإعطائها بعض الطعام. وتضيف العيوني أنها تعتقد أن الزوج هو الذي أرسل الرسالة النصية للإيقاع بها وزميلتها. وقد دانت جماعات حقوق الإنسان حكم السجن ضد الناشطتين. ورغم أن العاهل السعودي قام ببعض الخطوات لمنح السناء مزيدا من الحقوق مثل منحهن مقاعد في مجلس الشورى، ومنحهن حق التصويت في الانتخابات المحلية المقبلة، إلا أن نشطاء يقولون إن هذه الخطوات هي رمزية فقط.
 
 
**********

النقابات اليونانية تدعو لإضراب عام في  16 تموز
 
 
أثينا � وكالات:
دعت نقابتا العاملين في القطاعين العام والخاص في اليونان إلى الإضراب العام في 16 تموز، احتجاجاً على خطة جديدة لإلغاء وظائف في القطاع العام، مقابل حصول الحكومة على قروض من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.  وأعلنت النقابتان في بيان مشترك أن "الإضراب سيستمر 24 ساعة، احتجاجاً على مشروع قانون إلغاء الوظائف". تأتي هذه الدعوة بعد ان طالب خبراء الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي أثينا بضمانات في مجال إلغاء وظائف من قطاع التوظيف العمومي والانضباط في الموازنة. وكي تظل تستفيد من المساعدات التزمت اليونان بإلغاء أربعة آلاف وظيفة عمومية بحلول نهاية السنة وفرض مناقلات على 25 ألف موظف من إدارتها العامة المكتظة. لكن الوزير المكلف بهذا الإصلاح كيرياكوس ميتسوتاكيس أعلن الأسبوع الماضي أنه في حاجة إلى مزيد من الوقت لإنجاز الخفض الضروري. وقال ديبلوماسي: "إذا لم تنجز كل مطالب الترويكا سنلتقي مجدداً في أيلول "، وبالتالي قد تحرم اليونان من دفعة جديدة من المال حتى بداية الموسم المقبل.
غير ان القادة اليونانيين حاولوا الطمأنة نهاية الأسبوع، مؤكدين انهم على وشك التوصل إلى اتفاق مع الجهات الدائنة، بينما نوه وزير المال الألماني فولفغانغ شوبل بجهود أثينا التي قال إنها على "طريق النجاح". والحل المتوقع هو تقديم المساعدة المالية قطرة قطرة كما جرى خلال الأشهر الماضية.
 
 
 
**********
 
 
تقرير ...

10 آلاف فتاة قاصر ضحايا للاستغلال الجنسي سنويا في إيطاليا
فضيحة برلسكوني.. وما خفي كان أعظم!
 
متابعة "طريق الشعب":
فضيحة الفتاة القاصر التي تردد أن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني مارس الجنس معها، لا تتعلق بفتاة واحدة، فهناك حوالي 10 آلاف فتاة قاصر يقعن ضحايا للاستغلال الجنسي سنويا في إيطاليا.
ومعظمهن غير مرئيات، فبغاء الشارع يشهد انخفاضا كبيرا في واقع الأمر. لكن ذلك ناتج فقط عن إمكانية الوصول لهذه "الخدمات" على الإنترنت.
في هذا الشأن، تقول "ميريا فاسيليادو" - منسقة مكافحة الاتجار بالبشر في مفوضية الإتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية - لوكالة إنتر بريس سيرفس: "في بعض الأحيان أشعر بالقلق عندما أسمع الناس يناقشون بغاء القاصرات. فالحديث عن الفتيات والفتيان الذين تستغل أجسادهم في خدمات جنسية هو غير قانوني" في حد ذاته. ووفقاً لإحصاءات المفوضية الأوروبية، التي تستند إلي حالات الضحايا التي جري التعرف عليها بالفعل وتلك المزعومة، فقد أبلغت الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي عن 9.528 ضحية للاتجار في البشر في عام 2010 وحده.
واستخدمت نسبة 66 في المئة منهم لأغراض الاستغلال الجنسي، ومن هذه النسبة هناك 12 في المئة من الفتيات و3 في المئة للفتيان دون عمر 18 سنة.
لكن الأرقام الرسمية بعيدة تماماً عن وصف الوضع الحقيقي. ففي إيطاليا هناك 9 آلاف إلى 10 آلاف طفلاً يقعون ضحية الاستغلال الجنسي في كل عام، وفقاً لتقديرات "منظمة إنهاء بغاء الأطفال والمواد الإباحية والاتجار بالأطفال"، وهي المنظمة الإيطالية غير الحكومية التي تدافع عن الأطفال من الاستغلال الجنسي.
فتقول "ياسمين أبو لوها" -المنسقة الإيطالية لهده المنظمة- لوكالة إنتر بريس سيرفس: "في إيطاليا، غالباً ما يشتمل البغاء على فتيات مهاجرات.. وبلدان المنشأ الرئيسية هي بلدان أوروبا الشرقية، يليها تدفق مستمر من نيجيريا، والاتجار الناشئ الآن من آسيا، لا سيما الصين".
وتضيف لوها ان "الضحايا الذين يجبرون على ممارسة البغاء في شوارعنا عادة ما يكونون من الإناث في سن متقدمة.. ونقدر أيضا أن نسبة 15 إلى 20 في المئة من الضحايا هم من الفتيان، لكنه من الصعب إعطاء نسبة محددة وخاصة عندما يتعلق الأمر ببغاء الذكور".
فتعلق ميريا فاسيليادو قولها أن هناك أسطورة يتوجب توضيحها أيضاً، "فقد اعتدنا على القول أن الاتجار في البشر هو شيء يؤثر على الأشخاص المهاجرين، ولكننا نعلم الآن أن هناك 61 في المئة من ضحايا الاتجار في البشر من مواطني الاتحاد الأوروبي".
وبالنسبة للأطفال الإيطاليين يعتبر الإنترنت الساحة الرئيسية لإجراء الاتصالات لأغراض الاستغلال الجنسي. وفي معظم الحالات، لا يمكن تعريف الظاهرة على أنها بغاء، وذلك نظراً لأن الاتصال في كثير من الحالات قد لا يؤدي إلى الجماع الجسدي، ولكن قد ينطوي على المواد الإباحية وأكثر من ذلك.
والبغاء بالمعنى الدقيق يحدث عندما يقوم المراهقون بأداء مشاهد جنسية في مقابل المال. وتضيف لوها: "اذا قارنا ذلك بالنماذج القياسية للبغاء، حيث يتم إجبار القصر والمراهقين، يبدو أن الأطفال الإيطاليين يقومون بممارسة البغاء نتيجة لرسائل معينة وللتغيير الثقافي الجاري".
هذا ولقد تم إخفاء كثير من مخاطر الاستغلال الجنسي-القريبة من البغاء- وراء الدعاية المتعلقة بفضيحة برلسكوني.
فتقول ميريا فاسيليادو، "نحن نعتبر أن أي شخص تحت سن 18 يستغل جنسياً هو ضحية"، وتضيف: "هناك قانون ضد ذلك، وأنا لا أعتقد أننا ينبغي أن نناقش ذلك. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن "كريمة المحروق" ( وهي الفتاة المغربية التي تردد أن برلسكوني مارس الجنس معها) كان عمرها 17 عاماً، والحقيقة أنها بدت كبيرة السن، وأعطى ذلك الفرصة لمناقشة ما إذا كانت تدرك أو لا تدرك مسؤولية تصرفاتها".
وأضافت لوها: "بدلاً من الاهتمام بما حدث كان هناك الكثير من القيل والقال. وكثيرا ما نسمع هذه التعليقات أيضاً من المهنيين في منطقتنا، الذين يعتقدون أن المراهقين البالغين من العمر 17 عاماً هم كبار، ويمكنهم أن يفعلوا ما يشاؤا. والحقيقة هي أن القانون ينص على عكس ذلك ويجب أن يطبق على هذا النحو".
فتقول فاسيليادو، "ينبغي أن نركز بدلاً من ذلك على مناقشة سبل انهاء الاتجار بالمرأة والاستغلال الجنسي. لأن وجود ضحايا يعني أن هناك شخص ما على استعداد لشراء هذه الخدمات".
ويجب أن تأتي محاولات للتصدي لهذا من خلال التدريب والحملات والإجراءات التي تستهدف المضطهدين والضحايا، وعبر وسائل الإعلام. وتضيف فاسيليادو، "لكن المشكلة هي أنه لا يوجد حتى الآن نموذج ناجح للتطبيق".
 
 
**********
ص5
 
ثورة 14 تموز صفحة ملهمة
في ذاكرة شعبنا
 
 
 
بعد مضي خمسة وخمسون عاما على اندلاعها، لا تزال ثورة الرابع عشر من تموز تثير أعمق مشاعر الاعتزاز والفخر والأمل في نفوس العراقيين، خاصة كادحيه وفئاته الشعبية، وتحل هذه الذكرى في ظروف بلادنا اليوم، ووهج ثورة تموز ومنجزاتها يبدو أكثر سطوعاً ودروسها أوضح دلالة. فإنها شكلت بحق نقطة فارقة في تاريخ العراق الحديث وتمثل واحداً  من أهم، إن لم يكن الأهم بين أحداث القرن الماضي، وأسست لقيام النظام الجمهوري، ما يجعلها تستحق بجدارة توصيف الثورة ويسند الدعوة لاعتبار 14 تموز عيداً وطنياً.
في الملف المكرس لهذه الذكرى وثائق وشهادات ودراسات تضيء الجوانب المختلفة لهذا الحدث التاريخي وتقدم المزيد من الإيضاحات حول مسارها والتطورات اللاحقة لها.
 
 
*********
 
في ثورة 14 تموز
 
سددْ خطاي لكي أقول فأحسنا
فلقد أتيت بما يجل عن الثنا
ولقد دمغت َ بما نظمتَ قرائحاً  
ولقد عقدت بما نثرت الألسنا
ما كان عندك كان قولاً فاصلاً
يسبي العقول فأي قولٍ عندنا
جيش َ العراق ولم أزل بك مؤمنا 
وبأنك الأمل المرجَى والمنى
وبأن حلمك قد يطول به المدى  
لكن عزمك لن يحيق َبه الونى
جيش َالعراق اليك ألف تحية
تُستاف كالزهر النديً وتجتنى
عبد الكريم وفي العراق خصاصةٌ  
ليدٍ وقد كنتَ الكريم َالمحسنا
 
 
شاعر العرب الكبير
 محمد مهدي الجواهري
 
ص6

"14 تموز 1958..ثورة تاريخية كبرى
صباح جاسم جبر
تعد ثورة 14 تموز 1958 تاريخيا انعطافة كبرى وحاسمة في تاريخ الشعب العراقي لاسيما في ضمير ووجدان الطبقات والشرائح الاجتماعية الفقيرة والمهمشة سواء كان على المستوى الوطني الديمقراطي او على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، كما انها    شكلت علامة مشرقة ومضيئة في تاريخ القرن العشرين، لما نجم عنها من تطورات تاريخية هائلة شملت كافة الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتربوية، انعكس ذلك وبقوة على شكل ومضمون العلاقات الاجتماعية والاقتصادية.
لقد انصب اهتمام ثورة 14 تموز و منذ البدء على تأسيس مجتمع عراقي متماسك والعمل على بناء مشروع حقيقي لدولة حديثة، بعد ان كان المجتمع العراقي وبحسب المؤرخ حنا بطاطو: "لم يكن العراقيون شعبا واحدا، او جماعة سياسية واحدة" كما يشير في نفس الموضع الى: "وجود كثير من الاقليات العرقية والدينية في العراق" فالعرب انفسهم الذين يؤلفون اكثرية سكان العراق كانوا يتشكلون الى حد بعيد  من جملة المجتمعات المتميزة والمختلفة والمنغلقة على الذات بالرغم من تمتعهم بسمات مشتركة.
ان ثورة 14 تموز المجيدة كانت حلا راديكاليا لمجموعة من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي كانت تعصف بالدولة والمجتمع، وان النظام الملكي ومجموعة السياسيين المرتبطين به كانت لهم علاقات وثيقة مع الاستعمار البريطاني، وانهم عقدوا العزم على تنفيذ السياسة البريطانية في العراق بعيدا عن الارادة الشعبية التي تقف بالضد منها والتي عبرت عنها في عدة انتفاضات جماهيرية كبيرة، "انتفاضة 1948، انتفاضة 1952، و1956. ان السياسات الرجعية للنظام الملكي قد قطعت الطريق امام اية امكانية اجتماعية او سياسية للاخذ باسباب التطور في البلاد مما ادى ذلك الى خلق  شعور اجتماعي عام بانه ليس هنالك امل الا في الثورة. لقد جاءت ثورة 14 تموز 1958 نتيجة عوامل موضوعية واسباب ذاتية داخلية محلية وعوامل خارجية عالمية، ويقف في مقدمة تلك الاسباب السياسات الاستبدادية القومجية ضد القوى الوطنية والديمقراطية واليسارية والفقر المدقع والذي كان دون المستوى البشري، كما ان الموارد والثروات الطبيعية كانت نهبا للاستعمار، اضافة الى الاستلابات الاجتماعية في الريف والمدينة على حد سواء وتخلف الاقتصاد العراقي والانماط في الواقع التربوي والثقافي، يضاف الى ذلك كله ظهور عامل حاسم وهام على الساحة السياسية الداخلية تمثل في تشكيل جبهة الاتحاد الوطني عام 1957 والتي شكلت الدعامة السياسية لثورة تموز، وكان لها الدور الاكبر في تعبئة الشارع العراقي واسناد الثورة. اما على المستوى الدولي، فقد شهدت المنطقة تحركا ثوريا عارما. فنجاح ثورة 23 يوليو 1952 في مصر وقيام الجمهورية العربية المتحدة تجربة الوحدة بين مصر وسوريا، والثورة في الجزائر، ونجاح الثورة الصينية والتطورات السياسية في ايران وبلدان اخرى، هذه العوامل وغيرها انعكست وبقوة على الواقع السياسي والاجتماعي في العراق.
لقد وضعت ثورة 14 تموز العراق على "سكة الحداثة والتحديث لما شهده من تطورات سريعة وآفاق رحبة في مختلف الميادين الحياتية المادية والعسكرية والثقافية والتي انعكست كما يرى الدكتور عقيل الناصري في بنية العلاقات الاقتصادية والاجتماعية. ومحاولة خلق نوع من التوازن بين الدولة والمجمع من خلال تبني عقد اجتماعي بينهما مؤسس على قواعد العيش المشترك وبعكس واقع التركيبة الاجتماعية المتنوعة.
كان الشاغل والهدف الرئيس لثورة 14 تموز الانسان العراقي وتنمية الوعي الاجتماعي وتحقيق الرفاهية الاقتصادية وتوسيع قاعدة الحريات المدنية وصناعة الانسان من جديد وتحويل المجتمع من رعايا الى  مواطنين حقيقيين شركاء ومساهمين في العمل السياسي والاجتماعي. ان الانجازات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تحققت في ظل الثورة � وفي اقل من خمس سنوات- يفوق تاريخيا ما انجزته بعض الثورات المعاصرة لها في المنطقة، فيعد قانون الاحوال الشخصية وبشهادة المختصين في القانون بأنه قانون عصري ومتقدم، وانه ارقى من اي قانون للاحوال الشخصية في تاريخ العراق والمنطقة بالكامل والى الان، كما اصدرت ثورة تموز قانون رقم 80 بنتيجة الصراع مع شركات النفط الاحتكارية وان هذا القانون كان مقدمة حقيقية لتأميم النفط فيما بعد.
ان برنامج ثورة 14 تموز كان بالاساس يهدف الى بناء الانسان من خلال فك اسره من استلابات القوى الاقطاعية وشبه الاقطاعية وتحقيق استقلاليته وكرامته فجاء قانون رقم 3 للاصلاح الزراعي الذي اعاد الحقوق الى الفلاح العراقي وبنفس الاتجاه ثم تغيير اشكال العلاقات الاجتماعية في الريف حيث كان الهدف الاساس لقادة الثورة العمل على تغيير القاعدة الاجتماعية والاقتصادية وتطويرها والانتقال بالمجتمع من حالة التشظي والتفكك والعشائرية الى مجتمع متطور ومدني واكثر تماسكا واكثر اندماجا ولاجل ذلك تم الغاء قانون العشائر واصبحت المدنية والريف تخضعان لقانون مدني واحد العقوبات، وعلى المستوى السياسي فقد تبنت ثورة 14 تموز سياسة عدم الانحياز والغاء جميع المعاهدات الاستعمارية والخروج من حلف بغداد وتحرير الاقتصاد ويعد خروج العراق من دائرة الكتلة الاسترلينية وفي مجال البناء والاعمار فقد حققت الثورة الشيء الكثير لاسيما بناء المساكن وتوزيعها على الفئات والشرائح الاجتماعية الفقيرة وبناء المستشفيات والتوسع في بناء المدارس وتطوير البنية التحتية للمنظومة التربوية والتعليمية. كل هذه المنجزات المتحققة، ولا زال البعض يطلق على على ما حدث في 14 تموز 1958 صفقة انقلاب عسكري وليس تغييراً ثورياً، ان المعيار الاساس في الأدب السياسي لتوصيف اي تغيير بانه انقلاب سياسي او ثورة اجتماعية هو القيمة النوعية المتحققة من المنجزات الحقيقية التي تتصل بحياة المواطن والمجتمع والدولة . وان ما حدث في ظل ثورة تموز من تطورات تاريخية على الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية وفي فترة زمنية وجيزة، تعطي الحق وكل الحق بأن يطلق عليها صفة الثورة. وبهذا الصدد اشار المؤرخ حنا بطاطو الى ان "ما تحقق يوم 14 تموز وما تلاه من انجازات اعطت الحدث صفة الثورة وبكل استحقاق:"، ان ما تحقق من انجازات ساهمت في تحويل حركة الضباط الاحرار والانتقال بها من كونها حركة عسكرية الى ثورة اجتماعية اصيلة لاسيما ان جبهة الاتحاد العراقي المؤلفة من القوى والاحزاب السياسية الوطنية والديمقراطية واليسارية قد ساهمت في العمل الثوري منذ اللحظة الاولى لانطلاقة الثورة وتحرك الضباط الاحرار. وهناك دلائل كثيرة تشير الى: ان الحزب الشيوعي العراقي له علم بالثورة وانه كان له علاقة ببعض الضباط الاحرار، ان اي كلام او اي توصيف لما حدث في يوم 14 تموز 1958 كأنه انقلاب عسكري يصبح خارج الرؤية التاريخية وبهذا الاتجاه اشار المؤرخ الفرنسي مكسيم رودنسون الى: ان "ثورة 14 تموز 1958 العراقية هي الثورة الوحيدة في العالم العربي".
ــــــــــــــــــــ
1- حنا بطاطو / الكتاب الاول ص31
2- مجلة تضامن / صادرة عن مجلس السلم والتضامن العدد 6 � 2008
3- حنا بطاطو / الكتاب الثالث ص116
 
حين يصنع الشعب ثورته !
يوسف أبو الفوز
ما الذي يجعل لثورة الرابع عشر من تموز 1958 هذه المكانة الرفيعة في قلوب عموم ابناء العراق ؟ مكانة خاصة رغم محاولات البعض اعتبارها مجرد "انقلاب" فتح باب الانقلابات العسكرية في تاريخ العراق الحديث ، ومحاولة تهميش دورها ، كما ان البعض الاخر حاول الاساءة لسمعة الثورة وقادتها ، بالضد من مشاعر وموقف عموم ابناء الشعب العراقي وقواه الوطنية، الذين ينظرون بتقييم عال لانطلاقتها ومسيرتها وربما بشيء من التقديس لرموزها!
أين يقف التاريخ من هذه الثورة؟
عند اندلاع ثورة الربع عشر من تموز ، وفي اول عدد لها بعد الثورة، وصفت مجلة "تايم" الامريكية الثورة بانها "مؤامرة نفذتها حفنة فقط من الضباط في ساعة واحدة فقط فسقط العراق المعروف منذ عهد بعيد بانه امنع قلعة للغرب في الشرق الاوسط " ، لكن المجلة لم تستطع سوى الاعتراف بان جماهير الشعب ايدت " المؤامرة " ورحبت بها !
فلقد انطلقت جماهير الشعب ، وفي ساعات قليلة لتحسم الامر، لتحول "الانقلاب" الى "ثورة" ، فلم يكن ما قام به الضباط الأحرار معزولا عن معاناة الشعب العراقي ونضالاته ، وعن التنسيق مع قواه الاساسية ، الممثلة بـ "جبهة الاتحاد الوطني " ، فالسرعة المذهلة التي حول بها الشعب العراقي حركة الجيش العراقي الى ثورة  تعود لكون جماهير الشعب العراقي ومنذ سنين طويلة تخوض نضالا متواصلا ، سجل فيه الشعب العراقي وطلائعه السياسية صفحات مجيدة في العديد من الهبات والانتفاضات ، منذ الانتفاضة المسلحة عام 1936 ، ثم حركة مايس 1941 ضد الاستعمار البريطاني للعراق ، ووثبة كانون المجيدة عام 1948 ضد معاهدة بورت سموث ، والمعارك الوطنية عام 1952 و1956 ، وكان كل ذلك  تمارين متواصلة لليوم المشهود ، يوم الرابع عشر من تموز ، حيث تمكن الشعب العراقي من تصفية حساباته مع حكامه المرتبطين بعجلة وخطط الاستعمار. لتسجل حقيقة انه ليس سوى الشعوب كقوة قادرة على تحويل التاريخ الى عبرة مجيدة ، وهذا الذي جرى صبيحة الاثنين في الرابع عشر من تموز ، فلم يمكن لحركة الضباط الأحرار ان تتمكن من النجاح لولا التفاف جماهير الشعب حولها . مجلة "الايكونوميست " التي تعتبر لسان دوائر المال والاعمال البريطانية الكبرى ، والتي عرف عنها رصانتها في مواقفها السياسية ، حيث وقفت ضد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 ، كان لها موقف مضاد لثورة 14 تموز بل واعتبرتها "أسوا لحظة" في التاريخ ، لانها "ادت الى تدهور  مركز الغرب " ،  ودعت بشكل واضح الى التدخل العسكري ضد الثورة . ورغم ان الاسطول السادس الامريكي وسلاح الجو البريطاني تحركا وانزلا فيالقهما في الاردن ولبنان لقمع الثورة ووأدها الا انهما لم ينجحا في فعل شيء لان شعبا باكمله ، على كل مساحة العراق ، عربا وكردا ومكونات ، هب ونزل الى الشوارع ليدعم حركة "حفنة الضباط " ويحمي الثورة ويحتضنها ، ولا ننس القول ان ذلك ترافق مع موقف الاتحاد السوفياتي وتحذيره من عدم ترك ثورة العراق لوحدها والمناورات الاستثنائية التي نفذها في المناطق السوفياتية قرب الحدود التركية !
لا يختلف المراقبون والمؤرخون في ان التفاف جماهير الشعب حول ثورة الرابع عشر من تموز لم  يضمن حمايتها من تحركات ومؤامرات فلول النظام الملكي القديم ، بل وانما اعطى الثورة مضمونا شعبيا ، مع امال بفتح افاق تقدم لتحقيق انجازات تاريخية ، وهذا الذي حصل في سنين الثورة القصيرة خصوصا الاولى منها . فثورة الرابع عشر من تموز 1958 جاءت بجمهورية ديمقراطية ، لها سيادة وطنية ، وحولت العراق من  قاعدة لحلف عدواني ــ هو حلف بغداد الذي انسحب منه العراق فور اندلاع الثورة ــ الى قاعدة للتحرر في المنطقة. رافق ذلك قرارات ستراتيجية لتحرير اقتصاد العراق من التبعية لمنطقة الاسترليني واسترجاع حقوق السيادة على الثروة النفطية، وثم صدور قانون الاصلاح الزراعي الذي صاغ العلاقات الاجتماعية في الريف على اسس جديدة، وما رافق ذلك من قرارات وقوانين تلبي حقوق العمال والمساواة في المجتمع ما بين المراة والرجل والسماح ل1111 منظمات المجتمع المدني بالنشاط العلني والقانوني، والحق لبعض الاحزاب بالعمل العلني  واصدار صحفها الخاصة.
من جانب اخر فأن قوى الردة، من بعثيين وحلفائهم من جنرالات العهد الملكي المباد وشخصيات طامعة وقوى محلية انتكست بسبب انجازات الثورة، نجحوا جميعا في استثمار حالة التردد والتذبذب لدى قيادة الثورة وطبيعتها في الخوف من الديمقراطية وسياسات التراجع في بعض ممارساتها ثم جاء انفراط جبهة الاتحاد الوطني  مترافقا مع الاخطاء التي ارتكبتها القوى الوطنية وقيادة الثورة، فنجح  العفالقة وبدعم خارجي امريكي واقليمي من تنفيذ انقلاب 8 شباط 1963 الدموي الغادر الذي اعاد العراق الى عهود مظلمة وليكون انتقاما من الشعب الذي ساند الثورة وانجازاتها، لكن هل انطفأت شعلة الرابع عشر من تموز ؟
ان ذاكرة شعبنا العراقي حية، سواء بصور الجرائم التي نفذها اعداء ثورة 14 تموز في انقلابهم البغيض عام 1963 وما تبع في انقلاب العفالقة الثاني عام 1968 ، او بصور ايام ثورة 14 تموز 1958 المجيدة وما تحقق فيها من انجازات نوعية ، والتي ستبقى راسخة في قلوب وذاكرة وضمير الاجيال من ابناء شعبنا العراقي. ان دروس ثورة 14 تموز وتجربتها الفريدة لا يمكن ان ترمى بعيدا في كتب التاريخ، بل ستظل شاخصة دوما في عمل ونشاط القوى السياسية المؤمنة بالديمقراطية وجماهير الشعب ومنظمات المجتمع المدن ، وذلك بالترابط مع المتغيرات في الحياة والعالم والوطن. ان استيعاب اهمية وضرورة التحالف الوطني على اسس المتغيرات في العالم وتحديد الاوليات وتشخيص الثانوي والاساسي لكفيل بتفجير طاقات الشعب وتسييرها بالشكل الصحيح، لتوطيد واستكمال البناء الديمقراطي وترسيخه بما يضمن إقامة دولة القانون والمؤسسات الدستورية، فالشعوب قادرة على اجتراح  المعجزات ولا يمكن ابدا الاستهانة بقدراتها  لصنع مستقبلها المشرق ! التوجيه الذي اصدرته اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي" عشية الثورة"
نظراً للاوضاع السياسية المتأزمة، الداخلية والعربية ووجود احتمالات تطورها بين آونة واخرى وبغية ضمان وحدة النشاط السياسي لمنظمتنا الحزبية في الظروف الطارئة او المعقدة. نرى من الضروري التأكيد في الوقت الحاضر على ان شعاراتنا الاساسية هي:
� الخروج من ميثاق بغداد والغاء الاتفاقية الثنائية مع بريطانيا والوقوف ضد مبدأ ايزنهاور.
� اطلاق الحريات الديمقراطية لجماهير الشعب: حرية التنظيم الحزبي والنقابي، وحرية النشر والاجتماع ..الخ. واعلان العفو العام عن المحكومين السياسيين واطلاق سراحهم، والغاء المرسيم والقوانين الدستورية التي تستهدف ضرب الحركة الوطنية.
� اتخاذ التدابير الفاعلة لحماية ثرواتنا الوطنية واقتصادنا الوطني والعمل على حل مشاكل جماهير الشعب.
� قيام حكومة تنتهج سياسة وطنية عربية مستقلة تدعم نضال الشعب اللبناني وسائر الشعوب العربية وتخدم السلم. وتحول الاتحاد العربي الى اتحاد حقيقي بين العراق والاردن، يضمن مصالح شعبنا ويخدم النضال ضد الاستعمار والصهيونية ومن اجل الوحدة العربية واقامة اتحاد فيدرالي مع الجمهورية العربية المتحدة. ونرى من المناسب التأكيد على:
1- ضرورة تجنب ابراز شعارات مبهمة او متطرفة او تلك التي تمجد هذا الزعيم او ذاك من قادة الحركة الوطنية او العربية على حساب طمس شعاراتنا الاساسية والتقليل من شأن نضال الجماهير الشعبية والجبهة الوطنية.
2- ضرورة ابداء اليقظة السياسية العالية تجاه مختلف المناورات والمؤامرات وتجاه نشاط عملاء الاستعمار والعمل بحزم وبأمانة تامة لسياسة الحزب واعتبار ان واجبنا الاساسي في كل الظروف هو تعبئة اوسع للجماهير الشعبية والتفافها حول الشعارات الصائبة في اللحظة المعينة وحول الشعارات الكبرى لحركتنا الوطنية الديمقراطية.
الحزب الشيوعي العراقي
12 تموز 1958   
تعليمات الى رفاق الحزب من المكتب السياسي صبيحة يوم الثورة
 
كتب سكرتير الحزب سلام عادل بعد ان سار في عدد من التظاهرات الجماهيرية، تعليمات مستعجلة في صباح يوم ثورة 14 تموز اي بعد ساعات من قيامها الى الكادر والاعضاء في الحزب تضمنت:
- ايدوا الجمهورية بالبرقيات اكدوا فيها على الجبهة والاتحاد الفيدرالي مع ج. ع. م.
- نظموا التظاهرات
- شكلوا لجان الدفاع عن الجمهورية ومساندة الانقلاب.
- اليقظة وعدم زج الرفاق الكوادر والمختفين.
- اليقظة حافظوا على سرية المنظمات.
اليقظة نظموا صلتكم بنا.
- تمسكوا بتعليمات الحزب وخطه السياسي.
- نظموا الجماهير العمالية والفلاحية.
المكتب السياسي/ صباح 14 تموز
برقية سلام عادل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بنجاح الثورة
بغداد- مجلس السيادة للجمهورية العراقية
رئيس مجلس الوزراء السيد عبد الكريم قاسم
نهنئكم من صميم قلوبنا على خطوتكم المباركة التي وضعت نهاية حاسمة لعهد طويل من المآسي والمحن التي قاسى منها شعبنا المجاهد النبيل على يد الاستعمار واعوان الاستعمار. اننا نعبر عن تفاؤلنا بان هذه الخطوة الحاسمة ستكون فاتحة عهد جديد، عهد حرية وتطور عراقنا الحبيب، وتبوء شعبنا البطل مركزه في الموكب الظافر، موكب العروبة المتحررة الناهضة المحبة للسلام، وموكب الانسانية العاملة من اجل تحررها والى الابد من انيار الاضطهاد والاستعمار.
ان شعبنا العراقي، بعربه واكراده سيسجل لكم بفخر جرأتكم وتفانيكم من اجل تحقيق اهدافه الوطنية الكبرى، وهو يحمي ويصون بدمائه الغالية جمهوريته الوطنية الفتية.
وانه لعلى ثقة كبرى مكن قدرته على القيام بهذا الواجب المقدس، ومن مساندة القوى التحررية العربية في جميع ديارها وعلى رأسها الجمهورية العربية المتحدة ومن قوى الحرية والسلام في جميع انحاء العالم وعلى راسها الاتحاد السوفيتي.
ان اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي تضع قوى الحزب الى جانب مؤازرتكم للدفاع عن جمهوريتنا البطلة.
سكرتير اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
14 تموز 1958

ص7
من هم أعداء ثورة الرابع عشر من تموز؟
 
مسلم عوينة
أشرقت أضواء ثورة 14 تموز 1958، متوّجة نضالات شعبنا المتصاعدة ضد الإضطهاد والجور الذي كانت تمارسه سلطة النظام الملكي آنذاك، وسيطرة شركات النفط الأجنبية المتحكمة بثروات بلادنا، والقواعد الإستعمارية الجاثمة على أراضينا في الشعيبة والحبانية، فهي ثورة كللت تضحيات شعبنا، لتشكل استجابة طبيعية لتطلعاتنا الى التحرر، وبناء حياة حرة، متحررة من واقع البؤس والشقاء والفاقة، لقد عبثت سلطات الجور الملكية بحقوق وحياة العمال والفلاحين والكسبة والمهنيين، والفئات المثقفة المتنورة.
كانوا ينظرون إلى الجميع نظرة الإزدراء والإحتقار، فيُجابه من يطالب بالحقوق، بالرصاص المنهمر، والمطاردة والإعتقالات، كما حدث لعمال النفط المضربين بما عُرف حينئذ بمجزرة كاورباغي عام 1947, وقد سبقها إعدام الضباط الوطنيين عام 1941 ومن ثم ملحمة ساحة الشهداء وجسر الشهداء في وثبة كانون المجيدة عام 1948، وتبعها إعدام قادة الحزب الشيوعي الخالدين " فهد ــ حازم ــ صارم " عام 1949، وجريمتهم الشنعاء باقترافهم مجازر سجني بغداد والكوت بتوجيه الرصاص الى السجناء السياسيين عام 1953 التي غدت وصمة عار لأقطاب النظام، ولايفوتنا أن نذكر شهداء وضحايا الإنتفاضات التشرينية، وتظاهرات الإحتجاج على حلف بغداد 1954، وعلى العدوان الثلاثي على مصر الشقيقة 1956، إضافة الى ما كانت الجماهير تعانيه من فاقة وفقر مدقع في المدن، حيث يبحث الشباب يوميا عن فرص العمل دون جدوى، ولم يختلف واقع حياة الريف عن حياة المدينة، حيث عانى الفلاحون الكوارث والويلات، من ممارسات الإقطاع، تلك هي ظروف الحياة ابان النظام الملكي الرجعي العميل،فكانوا ينظرون الى جموع الشعب بعين التعالي والإحتقار، معتبرينها قطعانا من الرعاع لاتستحق غير النكد والعسف وشظف العيش.
قال شاعر العرب الاكبر الراحل الجواهري :
يقولون مَنْ هُمْ أُولاءِ الرعاع
فــأفـهِمْـهُـمُ بِــدَمٍ مَـنْ هُــمُ
وأفــهـــِمـــهُمُ بِـــدَمٍ أَنـّــهـم
عَبيدُكَ إنْ تدْعُهُم يخدُمـوا
وقال شاعر العراق الكبير الراحل الرصافي :
علمٌ ودسـتورٌ ومجلـــسُ أُمةٍ
كُلٌّ عن المعنى الصحيح مُحَرفُ
يتبع 
باللهِ يـــاوزراءَنـــا ما بالـكــم
إنْ نحن جادلناكُمُ لم تُنصِفـوا الشعبَ في جزَعٍ فلا تَستْبعدُوا
يوماً تثورُبه الجموعُ وتزحفُ  كم من نواصٍ للعدى سنجّزُها
و لحىً بأيـدي الثائرين ستنـــتـفُ
وهكذا دأبتْ السلطة على قمع اي تململ شعبي بالحديد والنار حتى غدا نُطق بعض الكلمات مثل التحرر ـ العداله ـ حقوق الشعب ـ الوعي ـ      يقود ناطقه الى اقفاص الاتهام ومن ثم الى القائه وراء الاسوار...
وكلمة"العامل"، فعلى من يحمل هذه الصفة ان يقول إنه "كاسب" بدلاً من عامل، لان هذه الكلمة كانت تخدش اسماع القائمين على ذلك النظام ! وغدا الإستماع الى إذاعة القاهرة ودمشق وصوت العرب يستدعي الردع والعقاب، اما الاستماع الى اذاعة "موسكو" فتلك جريمة لا تغتفر،وقد ابدع شاعر العرب الاكبر الجواهري في تصويره الدقيق لما آلت اليه الامورحين قال:
فالوعيُ بغيٌ والتحررُ سُبــّــةٌ           والهمسُ جرمٌ والكلامُ حرامُ
ومدافعٌ عمّا يدينُ مخـــــــربٌ           ومطـالبٌ بــحقوقهِ هـــــدّامُ
ومشى بأصلابِ الجموعِ يهزُّها           الجهلُ والادقاعُ والاسقــامُ
فكرامة يهزى بها وكرامــــــة           يرثى لها وكرامة تســـــتامُ
****
وما زالت الذاكرة تروي كيف تُزوُرّ الانتخابات حتى سمّى الشعب آخر مجلس نيابي ملكي "مجلس التزكية " لان اعضاءه فازوا جميعاً بالتزكية دون اجراء التصويت، واخذ قانون مكافحة المبادئ الهدامة يلهب الظهور فطورد حَمَلَة الفكر التقدمي والرأي الاخر والميول اليسارية، ووصلت العقوبات على هذه الامور حد الاعدام...وأُسقطت الجنسية عن عدد من المناضلين، منهم الشهداء " كامل قزانجي، توفيق منير، محمد حسين ابو العيس "وغيرهم، وحوربت الثقافة والمثقفون بموجب مخطط منظم، فلن يلتحق خريجو الدراسة الاعدادية بالكليات الا بعد حصولهم على "شهادة حسن السلوك" من التحقيقات الجنائية والهدف منها منع الشاب الناشط في الحركة السياسية الوطنية من التطور الثقافي والعلمي، ولم يكن عدد المدارس الابتدائية وما بعدها كافياً  لاستيعاب ابناء البلاد كما تُضايق الصحافة ولا تُشجع حركة الترجمة والطبع والنشر. وازاء هذا الواقع المؤلم اقتنع الناس بضرورة ازاحة هذا النظام الرجعي الجائر كما ترسخت القناعة بأن ازاحته لا تتم الا عبر النضال العنيد الذي تخوضه الاحزاب والتنظيمات السياسية والوطنية اضافة الى الطموح بسند من القوات المسلحة الوطنية. وخلال مجرى النضال تبلورت القناعة بضرورة توحيد عمل الاحزاب والتنظيمات الوطنية، فبدأت وحدة العمل تتعمق وتترسخ حتى انبثقت جبهة الاتحاد الوطني اوائل 1957، وانعكست هذه الوحدة على القطاع العسكري فوُحدت تنظيمات الضباط الاحرار في منظمة واحدة واصبح هدف الجميع في  القطاعين المدني والعسكري اسقاط النظام الملكي بثورة مسلحة يشعل فتيلها الجيش العراقي الباسل، وهكذا اشرقت شمس الثورة الوطنية في "14 تموز 1958" واُعلن تأسيس الجمهورية العراقة لاول مرة في تاريخ العراق وشكلِت حكومة الثورة من عدد من الضباط الاحرار اضافة الى عدد من قادة جبهة الاتحاد الوطني، وباشرت في تحقيق مطالب الشعب وحركته الوطنية، فألغت المراسيم التعسفية المطبقة بحق المناضلين وأطلقت سراح المعتقلين والسجناء السياسيين واصدرت قانون تطهير الجهاز الحكومي من المفسدين والمتلاعبين. هذا القانون الذي نحن الان بأشد الحاجة الى ما يماثله لاجتثاث الفساد الاداري والمالي المستشري، لكي لا يبقى الحديث عنه مجرد اضغاث احلام، و شُرّع قانون الاصلاح الزراعي الذي انتزع الاراضي الزراعية من حفنة الاقطاعيين وبوشر بتوزيعها على ملايين الفلاحين الذين تحرروا من  السيطرة القطاعية. وتحقق هامش واسع من الحريات العامة والعمل الحزبي لكل الاحزاب الوطنية، وانطلق النشاط النقابي والطلابي والجمعيات الفلاحية، وتحررت عملة البلاد من الارتباط بمنطقة الأسترليني والاتفاقيات والمعاهدات مع بريطانيا والولايات المتحدة، وعُقدت مجموعة من الاتفاقيات الاقتصادية والفنية مع الاتحاد السوفياتي والمنظومة الاشتراكية تلك الاتفاقيات التي رسمت سبيل النهوض بالصناعة والزراعة والثقافة، واقدمت حكومة الثورة على اصدار قانون الاحوال الشخصية رقم (88) لسنة 1959 الذي كان اول قانون ينظم الأحوال المدنية للعائلة العراقية.  وتم تحرير الاراضي العراقية من امتياز شركات النفط الاجنبية باصدار القانون رقم (80) لسنة 1961 وصدور الانظمة والتشريعات التي تحمي الصناعة المحلية وتشجيع رأس المال الوطني للقطاع الخاص على النشاط الاستثماري للمساهمة الفعالة في تنمية اقتصاد البلاد،واتجهت الحكومة الى التوسع في مشاريع الاسكان في سائر مدن البلاد، بحيث تراجعت ازمة السكن الى حد كبير، وقد دعم القطاع الصحي وتم التوسع في بناء المدارس، ولغرض مواجهة شحة الكادر التعليمي دُعي رجال الدين للانخراط في الدورات التربوية المكثفة التي اهّلت عدداً كبيراً منهم للالتحاق بسلك التعليم محققة الفوائد الجمة في هذا المجال... وغير ذلك الكثير من الاجراءات الوطنية التي صبّت في خدمة الشعب والوطن كل هذا دفع الجماهير للتمسك بحب ثورتها ومنجزاتها وحب أولئك القادة الذين فجروها ومجدتهم واعتبرتهم شهداءً للوطن، واستمرت تحتفل بهذه الذكرى معتبرة ذلك اليوم هو يومها الوطني، يوم سقوط النظام الملكي الذي اسسته بريطانيا وقيام النظام الجمهوري على ايدي ابنائها  وستبقى تعتز به وتحتفل بذكراه ولا تثنيها كل المحا ولا ت المعاكسة فشعبنا لا يمكن ان يتنكر لتاريخه الوطني المجيد وايامه الوطنية المضيئة...
 فمن هي القوى التي ناصبت ثورة الشعب العداء وتآمرت عليها واسقطتها ؟! وبقي الى  اليوم يستفزها اسم 14 تموز ويثير اعصابها، وعملت وتعمل لانتزاعه من ذاكرة الشعب دون جدوى...
إنها تمثلت في بقايا النظام الملكي من كبار موظفيه ومن الذين كانوا كانوا غارقين بأفضاله، وبقايا الاقطاعيين ممن كانوا يسيطرون على اكثر من 80% من الاراضي الزراعية، والرجعيين  ممن لا يروق لهم تطور البلاد والتحاقها بركب الحضارة، ولا يرضيهم تحرر العمال وحصولهم على حقوقهم، او تحرر الفلاحين من جور الاقطاع، وتَفَتُّح زهور الثقافة في المجتمع، كما تحالف مع تلك القوى جماعات تغلفت بأردية القومية والدين وبضمنها "حزب البعث العربي الاشتراكي" واخذت هذه المجاميع تلملم صفوفها وتمارس ضغوطها على الحكومة بكل ما لديها من اساليب منحطة، ومما يبعث على الاسف، تراجع قيادة الثورة امام تلك الضغوط، وبالتالي تحول النظام الى سلطة عسكرية فردية مما جعلها تبتعد بالتدريج عن القوى الوطنية والشعبية الحريصة على الإستقلال والتقدم،بل واخذت تطاردها وتضطهدها وتلقي بعناصرها الناشطة في المعتقلات، وابعدت العسكريين الوطنيين المخلصين للثورة عن المراكز الحساسة، وتقريب العناصر المعادية فتوفرت اجواء ملائمة جداً للنشاط التآمري الرجعي وبالمقابل حرمان القطاعات الشعبية من وسائلها التنظيمية للدفاع عن نفسها وحقوقها ومكتسباتها وفّر هذا الظرف  الذي شكل عرساً للقوى الرجعية فرصة لتنظيم نفسها في جبهة معادية تحت عنوان "الجبهة القومية الموحدة" التي ضمت في صفوفها كل القوى والافراد الذين يهمهم اسقاط الثورة وتصفية مكاسبها، وتصاعد النشاط التآمري لهذه الجبهة ومما ساعدها على تحقيق مخططاتها، تورط الحكومة في حربها ضد الشعب الكردي مما افقدها كثيراً من قدرتها العسكرية، وزاد من اعبائها المالية إضافة الى ضغوط شركات النفط الاحتكارية بتخفيض الانتاج، وزادت في الطين بلة إثارة موضوع الكويت، وهكذا ساهم الحكم مساهمة فاعلة في توفير الظروف الملائمة لإسقاطه يوم ( 8 شباط الأسود ) وإغراق البلاد بالدماء في حملة وحشية شرسة لتصفية آلاف الشيوعيين والوطنيين الديمقراطيين والعناصر اليسارية المستقلة، والإعتداء على كوادر العلم والأدب والفن، وتصفية المكاسب التي حققتها الثورة على يد الإنقلابيين الفاشست. اولئك هم أعداء ثورة 14تموز 1958 الوطنية, لكن شعبنا بقي وسيبقى متمسكا بحبه واعتزازه بثورته وبيومها المجيد وتظل روح الثورة في عقول وضمائر العراقيين الطيبين الحريصين على مصلحة بلدهم, وكانت أهداف الثورة حافزا لهم لمواصلة النضال العنيد في سبيل بناء عراق اتحادي وطني ديمقراطي تصان فيه حقوق الجميع, عراق يسير على مراقي الحضارة دون معوقات رجعية، عراق تسطع فيه من جديد أضواء ( 14 تموز).  
 
 
 
***********

قراءة في درس بالغ الأهمية لثورة تموز!
 
 
سلام القريني
لسجل حافل بالمآثر والتضحيات , لذا وجب الكتابة عنها باعتبارها واحدة من الثورات التحريرية التي احدثت نقلة نوعية في مسار التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مع التحام واقعي وصميمي بين الشعب والضباط الأحرار وبحكم التراكمات الكمية لمختلف اشكال النضال التي قادت الى تشكيل بنيوي جديد ساهمت فيه جميع القوى الوطنية المحبة للتحرر والانعتاق والعدالة الاجتماعية .
ومن محاسن الصدف ان ثورتنا المباركة  قد  تزامنت انطلاقتها مع مثيلات لها في دول العالم الاخرى.  ولأنها كانت حبلى بالمواقف والأحداث الكبيرة قد وقف الى صفها العديد من المحللين والمفكرين المخلصين لقضايا شعوبهم العادلة  واضعين اياها في مصاف ثورات حركات التحرر الوطنية منصفين قيادتها وقادتها, وبالمقابل هناك من عدها انقلاباً عسكريا عابرا كالذي يحدث في بلدان العالم الثالث اول انجازاتها صدور بيان رقم (1) وينتهي الامر!
السؤال // كيف يتسنى لنا ادراك المعاني السامية للثورة كي تكون لنا منارا ؟
كتبت الدكتورة سعاد خيري في كتابها (تاريخ الحركة الاشتراكية في العراق 1914-1958م) مايلي:
ان الحركة الوطنية مدعوة الى ادراك هذا الوضع بعمق وسعة افق , مدعوة الى احباط خطط الاستعمار ومناوراته الهادفة للحؤول بين المد الوطني وبين نضوج عوامل متكاملة عن طريق القمع والمعارك الجانبية وإشاعة اليأس والقنوط .
تأكيدا لهذا الحديث الموضوعي نشرت مجلة الثقافة الجديدة في عددها الرابع الصادر في عام 1969 مقالا ورد فيه :
(لقد علمتنا الاحداث ان الوطنية والديمقراطية مترابطتان اوثق ترابط وان النظام الديمقراطي الثوري هو القادر على تصفية مواقع الاستعمار والرجعية في بلادنا وإحباط مؤامراتها وتعبئة قوى الشعب لمواجهتهما.
نورد هذه الحقائق اليوم كي تكون لنا عبرة , اثبتت الايام ان السلطة كلما كانت قريبة من الشعب والأخير قريبا منها حامية لحقوقه ومصالحه معتمدة مبدأ المواطنة كلما كان مدافعا امينا متمسكا بقوة بها وببقائها لا طاردا لها .لاشك ان ذلك  يمكن تحقيقه عبر مشروع وطني ديمقراطي لازال قائما ليومنا هذا ويحتفظ بحيويته على الرغم من مرور اكثر من نصف قرن على إعلانه مرشدا معبرا ومجسدا للطريق الامثل لحل كل الازمات والعقد التي تواجه البلاد خلال مسيرة عملها السياسي الحاضر في عراق متعدد  الاعراق والأقوام  والطوائف والملل . لازال الحزب الشيوعي العراقي يكرر دعوته ان الخلاص يمر عبر ( اقامة حكم وطني ديمقراطي ) .
اليس الامر كذلك والعراق منذ التغيير في نيسان 2003م حتى الساعة هذه يطحن نسيجه الاجتماعي وأرواح ابنائه مرض خبيث اسمه المفخخات  جراء اعتماد نظام ممقوت يقوم على اساس المحاصصة الطائفية والقومية والعرقية الذي بات يهدد يوما بعد اخر السلم الاهلي.
واحدة من المقتطفات الجميلة التي وردت في كتاب الدكتور عقيل الناصري (ثورة 14 تموز في بصائر الاخرين) عن الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم محذرا في خطبة له حول هذا الموضوع قوله :
� (لا اقبل ان يقال هذا شيعي وذاك سني ... هذا عربي وهذا كردي .. ولا قومي ...ولا...!
..........انا اقول هذا وطني وابن هذا البلد )).
بهذه الجمل البسيطة لخص الشهيد الراحل الزاهد الذي غادر الدنيا ولم يكن يملك شروه نقير. كيف يمكن للعراق خط طريقه الى التقدم والأعمار اسوة بدول العالم المتحضرة التي تحترم الانسان وحقوقه في الحرية والعيش الكريم وشواهد الثورة حاضرة في اذهان العراقيين ماذا قدمت خلال اربع سنوات فقط من اعمال كبيرة يعتز بها العدو قبل الصديق .
لاشك ان القوى الرجعية التي ذبحت زعيمها بسكين عمياء من قبل عتاة  السادية المجرمين  لايمكن ان تلقي بسلاحها بسهولة ويسر بل تظل تقاوم مستخدمة ارخص الطرق خسة ودناءة للمحاولة الى استرجاع مواقعها فترتدي جلباب الوطنية في مرحلة ما تخفي مشاعرها الذاتية الضيقة ولا يخيفها من ان تدخل في تحالفات تريد من خلالها الوصول الى غاياتها السوداوية. هذا الحديث اصوغه الان كونه لازال للساعة هذه قائما ان اسقاط الديكتاتورية خلف ايتاماً وأذناباً لهم امكانيات وامتدادات وقوة تجعلهم قادرين على قلب الطاولة لصالحها وقد حذر الحزب الشيوعي من مغبة ذلك مرارا وتكرارا عبر لقائه بالرئاسات الثلاث ولقاء قيادته بهم جميعا ورسائله المستمرة لكل الشخصيات وعبر افتتاحيات جريدته المركزية حرصا منه على مسيرة الوطن وأبنائه .
على القوى السياسية ان تدرك تماما ان الانجازات التي تحققت ككتابة الدستور والتداول السلمي للسلطة وحرية التعبير لاشك انها تواجه حقدا مشتدا من الاوساط الرجعية المحلية والإقليمية  ينعكس فورا في سلسلة من النشاطات التآمرية والتدميرية سواء للموارد البشرية او البنى التحتية .
الم تكن مهمة اسقاط النظام الدكتاتوري حصيلة الكفاح الوطني المسلح الذي ساهمت فيه القوى اليسارية والقومية والإسلامية طيلة عقود من الزمن ولازال شهداء تلك القوى في كردستان العراق شاهدا على مآثرهم وبطولاتهم , ايضا ولولا تحالف قوى الخير في جبهة الاتحاد الوطني 1957م وانخراطها في عمل جبهوي واحد انجز ثورة 14 تموز المجيدة .
ولكن انظروا مرة اخرى الذي حدث في 8 شباط الدموي الاسود 1963م الم يكن حصاد التفرقة والتشرذم هو الدرس البليغ الذي دفع فاتورته كل القوى الوطنية والديمقراطية .
ان الطريق نحو تحقيق اماني الناس في العيش الكريم يتطلب حشد طاقات كل قوى الخير لتقف بكل قوة ضد السياسة الهوجاء لنظام المحاصصة الطائفية التي جلبت الويلات لشعبنا بمختلف الوانه وأطيافه.
 
 
 
***********
 
هذا هو طريق 14 تموز
 
 
ابراهيم كبة
 
انفجار ثورة 14 تموز
ليس هناك ادنى شك في ان ثورة 14 تموز المجيدة كانت حصيلة شروط موضوعية وذاتية داخل المجتمع العراقي، اي انها كانت حصيلة تفجير تناقضات النظام الاقتصادي الاجتماعي في العراق، ودك اداته القمعية السياسية المتمثلة في النظام الملكي الاستبدادي. وهذه الثورة العظيمة كانت بصورة موضوعية جزءاً لا يتجزأ من الثورة العربية العامة من جهة ومن الثورة العالمية المعاصرة ضد النظام الامبريالي من جهة اخرى  هذا من ناحية الشروط الموضوعية للثورة، اي عجز النظام الاجتماعي والسياسي المباد عن حل تناقضاته الاساسية والاستجابة لمصالح الجماهير في الحرية والحياة الكريمة. اما من ناحية الشروط الذاتية للثورة، اي من ناحية القيادة السياسية والعسكرية التي تأخذ على عاتقها اسقاط النظام القديم وبناء النظام الجديد فقد بدأت تكتمل وتنضج قبيل تاريخ الثورة عندما نجحت القوى السياسة الوطنية في تأليف (جبهة الاتحاد الوطني) في بداية عام 1957، بعد مخاض طويل وعسير وعندما تم الاتصال بوسائل مختلفة بين عناصر الجبهة ومنظمات الضباط الاحرار، لغرض تفجير تلك الثورة العظيمة. وفي صبيحة الرابع عشر من تموز اعلنت قيادة القوات العسكرية والوطنية نبأ تأليف وزارة الثورة وكان من بين اعضائها ابراهيم كبة وزيراً للاقتصاد.
 
الجوانب الايجابية والسلبية لحكم الزعيم عبد الكريم قاسم
وفي صبيحة الرابع عشر من تموز، تم تفجير الثورة الوطنية التي طالما ترقبها الشعب بفارغ الصبر، فجرها الجيش العراقي الباسل بضربة استاذ، حاسمة، وايدها بحماس الشعب العراقي والامة العربية ومجموع الانسانية المتحررة وقد سمعت وانا اطير من الفرح نبأ اعلان الثورة، ولكن، ما لبثت ان شعرت بكل خطورة الواجب والمسؤولية والجد الصارم، عندما تلا المذيع الثائر نبأ اختياري بالذات وزيراً لاقتصاد العهد الجديد، وقدرت أن اسباب اختياري لهذا المنصب الوزاري الخطير لا بد ان ترجع الى شيوع آرائي الاقتصادية كمناهض عنيد لأسس النظام الاقتصادي للعهد الملكي، ودوري المعروف في جبهة الاتحاد الوطني واستقلالي الفكري والسياسي من الناحية الحزبية، وتمثيلي للاتجاه الاشتراكي المستقل داخل الوزارة وبالرغم من بروز بعض الجوانب السلبية للعهد الجديد منذ اللحظة الاولى متمثلاً في طبيعة تركيب الوزارة وانعدام اجهزة شعبية منظمة لرقابة السلطة التنفيذية، الا ان الجوانب الايجابية طغت عند سماعي نبأ تسلمي لمنصبي الوزاري. على الجوانب السلبية وقد كان ابرز الجوانب الايجابية:
الاهداف الوطنية المشتركة للبيان الاول واتفاقها على العموم مع اهداف جبهة الاتحاد الوطني ومحاولة تمثيل الوزارة الجديدة لكل عناصر الجبهة، فيما عدا الحزب الشيوعي، والتشخيص المشترك لطبيعة الثورة باعتبارها ثورة تحرر وطني في جزء من امة مجزأة فهي اذن ثورة وطنية موجهة ضد الاستعمار، وديمقراطية موجهة ضد الاقطاع والاستغلال وقومية باعتبارها جزءاً من الثورة العربية العامة ملتزمة بالاتجاه في سيرها التاريخي الحتمي نحو تحقيق الوحدة السياسية للامة العربية.
الا ان الجوانب السلبية للحكم الجديد ما لبثت ان بدأت تطغى على جميع الجوانب الايجابية. ان من اهم الحقائق التي يجب القاء الضوء الباهر عليها هو ان بذور الدكتاتورية القاسمية كانت كامنة في صلب الحكم الثوري الجديد منذ ولادته.
 
 
************

ص8

طالب مكي يستذكر ثورة 14 تموز
 
 
أجرت الحوار: مها طالب
الفنان طالب مكي من الفنانين  التشكيليين الذين عاصروا قيام ثورة 14 تموز المجيدة. وقد اهتمت الثورة بالفن مثلما اهتمت بمجالات الحياة الأخرى وقد ازدهرت الثقافة واغلب الفنون بعد قيام الثورة وتوفر الحرية والدعم الذي أبدته هذه الثورة التي عملت على توفير الظروف الجيدة والملائمة لبناء بلد خرج من حكم ملكي بغيض. ومثل الفنانين الكبار كان للفنان طالب مكي انجازات وفعاليات مثلت له مرحلة ما زال يتذكرها ويتذكر أجواء الحرية والانتصار التي عاشها الشعب العراقي آنذاك...
وكان هذا الفنان قد ولد في مدينة الشطرة عام 1936، في مكان جميل يشقه نهر الغراف وكورنيش من اجمل الشوارع وعليه مقاهي من اجمل المقاهي، والده السيد مكي السيد جاسم شاعر ومحقق ومؤسس مكتبات، اسس العديد من المكتبات في محافظات العراق مثل المكتبة العامة في الديوانية ومكتبة الطفل العربي في بغداد وغيرها من المكتبات، وقد حقق في كتب مثل تمحيص البيان في مجاز القرآن للشريف الرضي، وكان له مجلس ادبي يقام في منزله كل ثلاثاء، دخل الى قسم الرسم فاخذ الاستاذ فايق حسن يدربه على التخطيط، وبعد ذلك حاول ان يذهب الى قسم النحت فكان جواد سليم يقول له: "اذهب لقسم الرسم لاتجي اهنا، طردني عدة مرات، لكنني ذات يوم وقبل ان يجيء طلاب قسم النحت دخلت القسم وكان هناك فراش زنجي فقمت بنحته، اكملته بسرعة خلال ربع ساعة، وجاء جواد وشاهد النحت واندهش فقال لي: لا تروح لقسم الرسم ابقى بقسم النحت، انت فنان بالفطرة.
في العام 1955 اقيم في مدينة المنصور اول معرض لمعهد الفنون الجميلة، فاختاره جواد سليم ليقدم بعض اعماله ومنها تمثال عملته صغير وعرضي وشاهده صباح ابن نوري سعيد واشتراه بمبلغ (15) دينار، واخر اشتراه سفير اوربي وثالث اشتراه السفير الاندونيسي، جواد اندهش من ذلك وقال: كيف تباع لي لوحة واحدة وانت تبيع ثلاثة، كان جواد دقيقا جدا عندما كان ينحت تمثالأً، فلديه مقاييس خاصة، كان يسألني من اين تعلمت النحت فأجيبه ان ابي كان يأتيني بالطين الاصطناعي.
لقبه جواد سليم بـ"أسد بابل"، لان جواد سليم يمقت المتحذلقين الذين يحلو لهم الثرثرة ويكره الكلام الزائد، ولأن اسد بابل اشبه بالمستودع الكبير للقصص والاشعار والحوارات، والكلام الذي يمكن تأويله على انحاء شتى، فأنه يقف اعزلا ثابتا منذ آلاف السنوات ولآلاف العهود التاريخية فصمته المهيب يعلن عن بلاغته، وطالب مكي المنحدر من ارض الزقورات، وقد حمل صمته البليغ مثل اسد بابل، ويبدو لي ان طالب مكي اسعد حظا من الجميع لانه اجرى حوارات كثيرة مع جواد سليم لا من خلال الكلمات المؤلفة من حروف ابجدية او معان مجترحة من قاموس ولكنها حوارات روحية حميمية تتخاطر فيها العيون بالعيون والقلوب بالقلوب.
استذكارا لذلك العهد الجمهوري الفتي الذي عايشه هذا الفنان الكبير كان لنا هذا اللقاء مع شخصية فنية كبيرة بهذه المناسبة العظيمة ليتكلم لنا باسلوبه الذي لا يضاهيه فيه أحد عن تلك الظروف والأجواء التي شهدها آنذاك:
� ماهي اهم الاعمال الفنية التي انجزتها في زمن ثورة 14 تموز؟
ـ كانت معظم اعمالي مشاريع شخصية في تلك الفترة واغلبها نحتية حيث كنت ابلور اسلوبي الخاص في تمثيل الاشكال، الا انني قد انجزت منحوتة جدارية تمثل موضوع الثورة وذلك اثناء مشاركتي في معرض نحتي جماعي بمناسبة مرور عام على اندلاع الثورة عام 1959 وقد كان تكوين العمل ذو طابع احتفالي حيث اقتصر على اشكال رجل وامرأة يحتفلان بعطاء الثورة.
� ما هي الأجواء الثقافية والفنية التي أعقبت قيام الثورة؟ وما تأثير هذه الأجواء على الفنانين التشكيليين بالذات؟
ـ كانت حركة الفن نشطة جدا وقد كانت امتداداً للمعارض الفنية التي اقامها الفنانون الرواد بعد تأسيس جمعية الفنانين التشكيليين 1956 وكذلك معارض جماعة بغداد للفن الحديث، وقد طرحت اعمالاً عديدة تمثل موضوع ثورة 14 تموز من خلال المعارض الجماعية التي تقام بهذه المناسبة، واجمالا كانت فترة الخمسينيات والستينيات فترة غزيرة الانتاج ثقافيا وفنيا وهي فترة زمنية عزيزة جدا على قلبي وتمثل بالنسبة لي الشكل الجميل والحقيقي لبغداد. واذكر على سبيل الحصر استاذي الفنان الكبير جواد سليم والفنان فائق حسن والفنان عطا صبري ونوري الراوي واسماعيل الشيخلي واكرم شكري وغيرهم...من الفنانين الرواد .
� عاصرت العمل في اقامة نصب الحرية؛ فما الذي تتذكره عن ذلك العمل الفني العظيم؟ وما هي مشاعرك تجاه الفنان جواد سليم؟
ـ نصب الحرية هو عمل فني متكامل وعظيم، و انا افضله على اي نصب فني في العالم، كل شكل فيه هو عمل فني كامل بحد ذاته الحصان والمتظاهرون، المرأة الباكية، الجندي، الفلاح، والعامل كلها تحمل احساس وحياة العراق، والعظيم في جواد سليم انه لم يمجد شخصية الزعيم عبد الكريم قاسم، بل مجد حياة شعب بأكمله وهذا هو سر خلوده انه عمل عظيم جدا. وكان الفنان جواد سليم استاذ عظيم شديد الحرص والعطاء وكان له تأثير كبير في نفسي وكنت شديد الالتصاق به وقد تعلمت الكثير منه انه رجل عظيم، وقد كان جواد يمنح حرية كبيرة في التعبير ويحرص على ان يجد تلميذه اسلوبه الخاص به، عندما صنعت اول تمثال بأسلوبي الخاص وهو تمثال فتاة نصفي وضعت التمثال الجبسي في المعهد وعندما اتى جواد اعجبه كثيرا فقرر ان يتولى هو عملية تلوينه وقد لونه باللون الرمادي مع قبضة من التراب مسح بها التمثال فمنحه لونا غريبا ، وقد كان ان لوَّنَ تمثالاً آخر لي (وجه رجل) كنت قد انجزته خلال ربع ساعة فقط وقد كان التمثال اختبارا مدته ثلاثة ايام، لقد كانت ثقة جواد سليم بقدراتي الفنية كبيرة حيث سمح لي بالمشاركة في المعارض الفنية التي كانت تقام في نادي المنصور مع اساتذتي الفنانين الرواد وكنت وقتها طالبا في الصف الثالث في المعهد، وحين تخرجي من المعهد بترتيب الاول على قسم النحت، قدم جواد سليم طلبا الى وزارة المعارف في منحي شهادة الدبلوم لأنني كنت تلميذا انفذ الجانب العملي من الدراسة فقط بسبب اعاقتي في السمع والنطق، ومنحت وفقها شهادة الدبلوم وهو فضل كبير لأستاذي الكبير جواد، وعندما رحل عنا، قمت بنحت رأسه بحجم كبير تعبيرا لأمتناني الكبير له، وقد تم عرضه في المعهد خلال الحفل التأبيني بعد مرور اربعين يوما على وفاته، ولا يزال الرأس موجودا في المعهد، وكذلك قمت بنحت تمثال كامل له قمت بأهدائه لاحقا الى جمعية الفنانين التشكيليين.
� أنت من الذين لهم دور كبير في اصدار مجلتي والمزمار وعاصرت بدايات دار ثقافة الأطفال، فمتى بدأت هذه العلاقة الحميمة؟
ـ عندما تأسست مجلتي عام 1969 كنت وقتها اعمل معلما للرسم في معهد الصم والبكم وقد اطلعني الفنان المرحوم ابراهيم زاير على فكرة الرسم للاطفال ومشروع مجلتي وقد قابلت السيد ابراهيم السعيد مؤسس مشروع مجلتي ووافقت على الانتقال الى العمل كرسام اطفال في مجلتي منذ تأسيسها مع بسام فرج ووليد شيت وصلاح جياد وفيصل لعيبي، ولم يكن الرسم التوضيحي غريبا علي تماما حيث كنت ارسم لمجلة (العاملون في النفط) منذ مطلع الستينيات، وبدأت ارسم لمجلتي والمزمار لاحقا وكذلك مجلة سندباد السلاسل المصورة والقصص والاغلفة وكذلك الكتب الى سنة 2005 تقريبا حيث توقفت عن انتاج هذا النوع من الفن. اضافة الى رسومي في مجلة الف باء واقلام وآفاق عربية والصحف وغيرها.
ويمتلك الرسم للاطفال خصوصية كبيرة وهو عالم مختلف تماما ويستلزم امكانيات فنية خاصة حتى يستطيع الفنان جذب الطفل برسومه وهو ليس مجالا فنيا بسيطا بل هو لا يقل تعقيدا عن اي مجال فني آخر ان لم يكن اكثر صعوبة، ولكنه متعة كبيرة وعالم خيالي كبير.
� ما هو اسلوبك الفني، وعلى أي مدرسة تحسب أعمالك؟
ـ  تنوعت اعمالي الفنية في العديد من الاساليب الفنية بين الواقعي والتعبيري والتجريدية الهندسية وكذلك تنوعت في مجالات الرسم والنحت والرسم التوضيحي والتصميم وكذلك الكاريكاتير .
� وعن التمثال النصفي الذي عمله الفنان طالب مكي للشهيد سلام عادل تكلم عن ذلك العمل قائلا:
بعد الاطاحة بثورة الشعب ثورة 14 تموز عام 1963 عانى العراقيون بشكل عام من الاعمال الاجرامية التي مارسها الانقلابيون ضد ابناء الشعب الذين هبوا للدفاع عن الثورة، وكانت حصة المثقفين العراقيين من هذه الاعمال كبيرة جداً فقد سيق المثقفون بالالاف الى السجون واعدم الكثير منهم وكان القائد  سلام عادل على رأس الذين اعدموا او صفتهم سلطة البعث آنذاك وانا فخور بنحت تمثال له ولكل مثقفي ومناضلي العراق، وما يعانيه الان البلد من تخلف وفوضى هي ترسبات لكل ما رسخه البعث في العراق من دمار وتخريب.
 
 
14 تموز في ذاكرة شيوعيي الناصرية
 
داود أمين
ربما كانت(دار السيد مأمونة!) في ذهن معتنقها والمؤمن بها، جلاد العقود الأربعة الأولى من عمر الدولة العراقية، (الباشا نوري السعيد!)، لكن دار السيد لم تكن مأمونة لدى نخبة من الثوريين، الذين كانوا يفتحون بكلماتهم الواعية والمتفائلة، أذهان جمهرة واسعة من شتى طبقات وفئات شعبنا العراقي، فهؤلاء أدركوا تماماً أن الإستقلال شكلي، والعلم والدستور ومجلس الأمة(كلُ عن المعنى الصحيح محرفُ) على حد تعبير الشاعر الرصافي!
والفقر والمرض والجهل، أمراض مستوطنة في مدن وقرى العراق، ولا رجاء في إصلاح حال كهذا، إلا بثورة جذرية عميقة، تصنعها سواعد ثابتة وعقول نيّرة، وهذه الثورة آتية لا ريب فيها، هذه النخبة من الثوريين كانت تمتد على طول الوطن، متغلغلة بين جميع قومياته وأديانه وطوائفه، وكانت مدينة الناصرية واحدة من طليعيات مدن التحدي والتوعية والنضال، ففيها ولدت ونمت بذرة الشيوعية، وبين شبابها كانت روح الوطنية والأممية فياضة طاغية، لذلك لم يكن غريباً أن تسبق ثورة تموز شرارات وعي متقدم، تجسد في التظاهرات التي تصدت للعدوان الثلاثي على مصر، وفي نضالات الفلاحين ضد جور الإقطاعيين، وفي وعي مثقفيها وطلبتها،
يقول الرفيق حميد المياحي عن أجواء ماقبل ثورة الرابع عشر من تموز ووعي شبيبتها ومدى حقدهم على السلطة العميلة، أنه في عام 1952، وفي أحد الأعياد الدينية قلت لصديقي ورفيقي حميد غني(عيدك مبارك) فرد عليَّ بعبارة لا تزال ترن في مسامعي، إذ قال (لا عيد لمن لا حرية له!)، وجيل حميد غني وأمثاله كان يعي ما كانت تعيشه البلاد، لذلك كانوا يواصلون الليل بالنهار في العمل التنظيمي والتحريضي، من أجل إسقاط النظام الملكي الفاسد. ويكمل المياحي قائلاً، كنت كعادتي أعمل في العطلة الصيفية في محل للحدادة يملكه شخص يدعى(جبار ديوانية)، وكانت أجور العمال متدنية جداً، وصاحب المحل يتضايق من جلوسي وحديثي المتواصل مع العمال، وحثهم على المطالبة بزيادة أجورهم، وتبصيرهم بحقوقهم، وقبل يوم واحد من الثورة، أي في 13 تموز، إتفقت مع العمال على الإنقطاع عن العمل منذ الغد، حتى يرفع صاحب المحل أجورنا، وفي صبيحة اليوم التالي حدثت الثورة، وجاءني العمال مستفسرين عما يفعلوه، فقلت لهم لقد جاءت الثورة من أجل حقوقكم، وسيكون لزاماً على صاحب المحل أن يرفع أجوركم، أما أنا فقد تركت العمل ولدي مهام أخرى. بعدها إنخرطت في النضال الوطني العلني والمباشر، فقد نشط إتحاد الطلبة، وإتحاد الشبيبة الديمقراطية، ونقابات العمال والمعلمين، ورابطة المرأة، وجمعية الصداقة العراقية السوفيتية، وكانت لكل من هذه الشرائح جمهورها وبرامجها الإجتماعية والثقافية والمطلبية.
الرفيق ممدوح سمَّير يضيف قائلاً : إن محلية الناصرية التي كان يقودها الشهيد الدكتور (عبد الرزاق مسلم) كانت متهيأة للحدث، وخصوصاً تنظيمها الطلابي الذي كان مسؤوله العلني الشهيد (إبراهيم عبد الوهاب) ومسؤوله السري المرحوم (محمد حسن مجيد) شقيق الشاعر المعروف (رشيد مجيد) لذلك تم إستقبال الثورة في ساعاتها الأولى بتظاهرات طلابية وجماهيرية واسعة، وكانت صورة الزعيم المصري جمال عبد الناصر، المنسوجة على شكل سجادة، قد خرجت من بيت الرفيق المرحوم (شاكر شناوة) حيث حملها بنفسه وسط التظاهرة، إذ لم تكن هناك صورة لقائد الثورة ولا لأحد رجالها. ويضيف الرفيق ممدوح: في اليوم التالي للثورة إلتقى الرفيق سيد حسون بوفد من بعثيي الناصرية بينهم معاذ عبد الرحيم وجبار الشيخلي ورشيد وحيد وتحسين السوز، وإتفقوا على توحيد الشعارات، على أساس أن الحزبين في (جبهةالإتحاد الوطني)، وفي اليوم التالي فوجئنا بحيطان شوارع الناصرية، وهي تحمل لافتات موقعة بإسم حزب البعث فقط، وكانت تلك بداية الخلافات، التي تفاقمت مع زيارة عبد السلام عارف للناصرية، يكمل الرفيق ممدوح قائلاً: بعد الثورة بعشرة أيام زار الناصرية عبد السلام عارف مع فؤاد الركابي وناجي طالب، وفي خطابه أمام جماهير الناصرية قال عبد السلام عارف (يا أبناء فؤاد الركابي!) فإنبرى له الشهيد (إبراهيم عبد الوهاب) قائلاً (لسنا أبناء فؤاد الركابي..نحن أبناء من تعلقت رؤوسهم على أعواد المشانق) فرد عبد السلام بكلمة بذيئة (إنجبوا إكلوا....) بعدها حدث هرج ومرج وصدامات بين المتظاهرين، وفي المساء واليوم التالي تم إعتقال أكثر من 55 شيوعياً بينهم (كريم شكر المصور، إبراهيم عبد الوهاب، سيد حسون، أحمد ملا خضر، طالب ياسين، علي هداد، علي حسين علك، ممدوح سمير، وغيرهم) وبقي الموقوفون حوالي 45 يوماً قبل أن يطلق سراحهم، بعد ان زار وفد من أهالي الناصرية الزعيم عبد الكريم قاسم، وأسمعوه شريط كاسيت، يتضمن ما قاله عبد السلام عارف في خطبته البائسة!
الرفيق ماجد شناوة تحدث أيضاً عن أجواء ماقبل ثورة 14 تموز، وعن العدوان الثلاثي على مصر وكيف تصدر شيوعيو الناصرية تظاهرات التنديد بالعدوان والتضامن مع شعب مصر الأبي، وكيف عاقبت السلطة قادة التظاهرات، بتوقيفهم وبإرسالهم جنوداً، إلى معسكر في راوندوز، وبينهم شقيقه كاظم وعاجل كريم ومنعم القيسي وغيرهم. أما عن صحيفة الحزب المركزية (إتحاد الشعب) فقال الرفيق ماجد إن منظمة الحزب في الناصرية بادرت لتأسيس مكتبة أسمتها (الوعي الوطني) تقع في السوق الرئيسي، إلى جوار مكتبة (الأهالي) التي يملكها (جبر غفوري)، وقد سجلت المكتبة بإسم الرفيق صاحب محمد (أبو سلام)، ومعه شقيقي المرحوم كاظم شناوة، ثم إلتحق المرحوم حميد الديك بالمكتبة، ولم يقتصر دور المكتبة على بيع وتوزيع صحيفة إتحاد الشعب، بل كانت توزع أيضاً صحف الإنسانية والحضارة والكتب والمنشورات التقدمية، وعندما منع حميد الحصونة دخول (طريق الشعب) للناصرية ولستة ألوية أخرى، كانت تابعة لسلطته العسكرية، أخذ الرفيق كاظم شناوة يذهب سراً لمحطة أور، ليتسلمها من القطار النازل للبصرة، حيث توزع سراً في الناصرية، وكثيراً ما كان كاظم يصادف في محطة الأور، رجل الأمن المعروف (عفون) الذي يتسائل (ها كاظم شعندك هنا؟) فيرد كاظم جاي أودع لو أستقبل صديق!)، ولم تكن الكذبة البيضاء تنطلي على (عفون) لكنه كان يتظاهر بالتصديق!.
وفي ناحية (قلعة سكر) التابعة لقضاء الرفاعي، لم يكن الوضع مختلفاً عما هو عليه في مركز الناصرية، يقول الرفيق (هادي كويّن جبر) إن إنتفاضة الحي القريبة من مدينتنا عام 1956، كان لها تأثير كبير على سكان المدينة، والهب إعدام الرفاق عطا الدباس و علي الشيخ حمود حماس الناس، وكان لمثقفي المدينة وشيوعييها دورهم في تعبئة الجماهير، وأذكر من بين هؤلاء الرفيق عبد الله علي الحسون، لذلك لم يكن مفاجئاً، أن تستقبل القلعة ثورة تموز، بتظاهرات عارمة، كان يقودها الرفيق (بلاسم غدَّير) حيث خرجت الجماهير من كل بيت وشارع، ومع مرور اسابيع وأشهر الثورة الأولى، نشطت الجمعيات الفلاحية وإتحاد الطلبة وإتحاد الشبيبة الديمقراطي ونقابات العمال والمعلمين ومختلف المهن الأخرى، التي ضمت المئات من الأعضاء، ونشطت في العمل الإجتماعي والثقافي والتعبوي، وأذكر جيداً حفلات الختان المجاني التي كانت تقام للأطفال الفقراء، والدشاديش البيضاء التي كانت تمنح لهم، ومساعدة الفلاحين في كتابة العرائض المُطالبة بحقوقهم، كما نشط العمل المسرحي، خصوصاً الفكاهي الذي يتناول رجالات العهد البائد، لكن المؤسف أن تلك الأجواء المنعشة لم تستمر، فتحت شعار (يا أعداء الشيوعية إتحدوا) تجمع البعثيون والقوميون وأزلام النظام السابق وبقايا الإقطاع، وتم تأليب قادة الثورة ضد الشيوعيين والديمقراطيين، وبدأ رأس الردة يظهر منذ عامي 1960 و1961، حيث زُج بالمئات في السجون وبدأت الحرب ضد كردستان، وحوصرت صحيفة الحزب المركزية (إتحاد الشعب) ثم أغلقت، وكانت تلك مقدمات طبيعية لإنقلاب 8 شباط الأسود عام 1963، والذي أجهز على كل مكتسبات الشعب، وأدخل العراق في نفق لم يخرج منه حتى الآن.
 
ص9

الأهزوجة الفراتية.. وفعلها المؤثر في ثورة العشرين
 
-المتتبع للاحداث الجسام من خلال انطلاقة ثورة العشرين التحررية الكبرى واشتعال أوارها في منطقة الرميثة الباسلة � الشرارة الأولى للثورة وامتدادها إلى حوض الفرات الأوسط وصولاً إلى عمق التراب الوطني العراقي نجد الأهزوجة الفراتية لها الفعل المؤثر في تحريك الجماهير الثائرة وشحذ هممها واندفاعها إلى الامام لمقارعة الاستبداد والتسلط الاستعماري البغيض ومقارعة الظلم والاضطهاد حتى اصبحت الأهزوجة حاضرة في كل معركة يبدا بها الثوار والشخص الذي يطلقها � المهوال � حيث لكل عشيرة أو قبيلة مهوالها الذي يمتلك الموهبة والقابلية على الصياغة الشعرية � فهو شاعرهم- مهوالهم يستنفرونه في الملمات والخطوب ويكون سباقاً في القول المثير والألقاء الحماسي المتميز..
 ولا بد لنا من الوقوف أولاً على ماهية الأهزوجة أو ما يعرف بـ(الهوسة) قبل الولوج في التفاصيل..
- فالأهزوجة هي لون غنائي فولكلوري عراقي أصيل يرافقه رقص جماعي يستخدم لاثارة الهمم والتحفيز على القتال واذكاء روح الحماس لدا المقاتلين ويتميز هذا اللون من الشعر اساساً بالسهولة والسرعة والايجاز بالقول وفي الاداء..
 ويستخدم عادة (بحر الخبب) من عروض الشعر العربي (فعلن.. فعلن.. فعلن.. فعلن) (الطوب أحسن لو مكواري) وقد تزداد تفعيله خامسة في بعض انواعها.. (احنه المنطويه وسمها اچالع بي) واحياناً ترد بستة تفعيلات:
(اشلون اتسلم البيت المطره ومطره أصاوغ بي).. وتذهب إلى ابعد من ذلك حيث أن شعراء المثنى ابتكروا الاهازيج ذات التفاعيل المتعددة
(عدنه جفوف أطوال.. تنوش العالي وتشرب ماي اعليه)
- وتسمى الاهزوجة في المنطقة الغربية (اعگيلية) وفي وسط وجنوب العراق
(أحچيمية) وتكون أما مطلقة لا تتقيد بمقدمات شعرية كالأهزوجة: (احنه الردينه الصوجر بأم زنيد والمگوار).. أو مقيدة تسبقها ثلاثة أشطر من الشعر كما هو (بحر الابوذية) بقصد التهيؤ لخلق الجو الحماسي لاداء الرقصة الجماعية وهي عدا كونها وسيلة لاثارة الحماس الجماهيري حيث وردت تسميتها بـ (الهوسه) تتعدد موضوعاتها بتعدد الأغراض المستعملة لها فهي تشمل الفخر والاعتداد بالنفس والمديح والهجاء وغيرها من الأغراض الشعرية الخاصة بها فبعد اطلاق الشاعر � المهوال � ثلاثة اشطر من الشعر كمقدمة لتنبيه السامع وتحفيزه للتهيؤ في رقصة جماعيه مثيره اذ بعد الانتهاء من قراءة المقدمة الشعرية يطلق الشاعر � المهوال � اصواتاً ها.. ها ثم يضرب الأرض بقدميه ضربات ايقاعية واضعاً بيده على رأسه تمهيداً للرقص بعدها ينتظم المجتمعون على شكل حلقة دائرية ويرددون اللازمة وهم يمسكون بنادقهم أو يضعونها على مناكبهم استعداداً للقتال:
الاهزوجة المقيدة:
الظوالم فرعوا للدان(1) واتلگوا
 ومثل يوم الحشر وأكثر بعد سووه
اجاهم بانيان(2) وصوجر وهندوه(3)
ها ها (طب قايد لنده وهز ايده)
-وقد أزدهر استعمال (الهوسه) في انتفاضات الفلاحين العراقيين في مناطق الفرات الأوسط سجلاً حافلاً بالبطولات وأصبحت أكثر إشراقاً وعطاءاً في انطلاقة الشرارة الأولى للثورة في الرميثة بعد أن أطلق سراح الشيخ (شعلان أبو الجون) رئيس عشيرة الظوالم الباسلة من معتقله في الحامية البريطانية في الرميثة صبيحة يوم الثلاثين من حزيران عام 1920م على أثر استدعاء (الشيخ شعلان) من قبل الميجر (هيات) الحاكم البريطاني في الرميثة فاستقبله الحاكم العسكري بالعنف والتوبيخ فقابله (شعلان) بشراسة أشد إذ قال له:
(إن هذه السياسة التي تسير عليها أنت وحكومتك ستجر الدولة البريطانية إلى عاقبة سيئة) فأمر الحاكم البريطاني بسجنه فألتفت شعلان إلى مرافقه (جنحيت آل گاطع) الذي كان يرافقه -  قائلاً:
بلغ ابن عمي (غثيث آل حاجم) أن يرسل لي عشر ليرات ذهبية فعرف الشيخ غثيث إن شعلان يريد عشرة رجال شجعان حيث لا حاجة له بالمال.. يقتحمون الحامية البريطانية لاطلاق سراحه قبل سفره مخفوراً إلى الديوانية لمقابلة الحاكم العسكري البريطاني (الميجر ديلي) على أثر امتناع عشيرة الظوالم من دفع الضرائب الخاصة بالارض الزراعية التي تعرف عادةً بـ(الكودة) وعند وصول الخبر إلى الشيخ (غثيث آل حرجان) عرف اللغز فأختار عشرة رجال أشداء يقودهم المقاتل الجسور (حبشان آل گاطع) وهم:
 1) حبشان آل گاطع (قائد المجموعة)  2) جنحيت آل گاطع  3) حمود آل راضي  4) عبد آل عبار  5) عاجل آل راضي  6) خضير آل عبود  7) نجم آل عبد الله  8) أبو عيون آل حرجان
 9) عبد الصاحب آل سوادي  10) عبد الحسين آل سوادي
مع عشرين رجلاً يرابطون في محطة قطار الرميثة مقابل الحامية البريطانية إسناد للقوة المهاجمة وعند دخولهم إلى الرميثة فجراً شاهدهم أحد رجال الرميثة (جابر الشرمة) فقال مخاطباً حبشان: حجي حبشان بندقيتك طالع زمرهه أي فوهتها وكان يقبع بعباءته فقال له على الفور:
(اشوي تسمع حسها) = أي بعد قليل سترى فعلها وبالفعل اقتحمت القوة المهاجمة الحامية البريطانية وقتلت الحراس في بوابتها وكسروا أقفال السجن واخرجوا شعلان من معتقله وهم يرددون أمام الحامية البريطانية في الرميثة أول أهزوجة قيلت في ثورة العشرين..
(يبن الحر ممشاك براضه)
وحينها أطلق شعلان أهزوجته الخالدة (حل فرض الخامس گوموله) أي الجهاد في سبيل الله ونصرت الحق على العدو الغاصب وإطلاق الشرارة الأولى للثورة.. الدولة تعرف عدهم خوش رسميات(4)
وما تدري العراق شبي زلم آفات
من راحن فجر يمشن عشر تفكات(5)
ها.. ها فكوا وتمدد ناطوره
فان الجبهة المتلاحمة تنتصر حتماً على القوى المبعثرة والقوي لابد أن ينهزم من خلال بعثرة قواه.. فالاهزوجه تأتي لتتحدى قوى الشر والطغيان كما وقف شعلان أبو الجون بعد تحرره من قبضة الانكليز قائلاً:
الأهزوجة:
بي حيل ويكثر عسكر وريلات
سواريه(6) وبياده(7) وفوك طيارات
بعزم الله وعزم حيدر أبو الكلفات
ها.. ها (يتوزع واطروح انشيله)
فالمنطق الشعبي يقول الموت في ثلاث (الأرض والشرف والملكية الخاصة)
وها هي الأرض تنتفض غضباً وقهراً فالقدم الهمجية التي داستها باستخفاف يجب أن تقطع بعنف.
- وها هو الشاعر محمد آل صيته شاعر ثورة العشرين بحق يهزج لتحريض الثوار على مقاومة الانكليز قائلاً:
الأهزوجة:
أحنه نور النور وبدور الصباح
واحنه عزرائين خطاف الأرواح
واحنه بزر الماو واربات السلاح
ها.. ها (هذا ألما تطالب بي مد أيدك ليه مد أيدك)
-وقد وقف المهوال (حداوي أبو عبد) هو الآخر مفاخراً بالأرض العراقية المقدسة الأرض التي أصبحت عصية على الطغاة وكيف يجعل الأرواح رخيصة في سبيل الدفاع عنها حد الاستشهاد ليبقى العراق منتصراً وشامخاً وفخوراً بتضحيات أبناءه الأباة النجباء:
إن قاعدة الثورات الفلاحية في العراق هي طبقة الفلاحين الفقراء والأدباء المثقفون من البرجوازية الصغيرة ورجال الدين الأحرار وزعماء العشائر من ذوي النزعة الوطنية والكسبة والعمال والطبقات المسحوقة المضطهدة.
(گوم التعاونت ما ذلت)
-فلا ننسى الدور الريادي للشعراء والأدباء الوطنيين المخلصين والوقفة المشرفة بوجه المحتلين الانكليز أبان ثورة العشرين التحررية أمثال الشعراء الرصافي والشبيبي والجواهري وحسين كمال الدين ومحمد مهدي البصير حيث جاءت قصائدهم تلهب الحماس وتثير العزائم.. حيث كانوا يدعون إلى أضرام نار الثورة والوقوف بحزم ضد الغزاة المحتلين وقسم منهم هجر القلم وحمل السلاح للالتحاق بصفوف المقاتلين كما فعل الشاعر (محمد سعيد الحبوبي) وتوفي وهو يقارع المستعمرين الانكليز فجاءت قصائد محمد مهدي البصير شاعر ثورة العشرين ترفد الثورة بوقود متجدد يلهب الحماس.
غصبنا قضمنا ثائرين لغايـة
تهون المنافي دونها والمشانق
ورددت الأجواء قصف زئيرنا
فردت عليه بالدوي البنـادق
وجاءت قصائد الشاعر محمد حبيب العبيدي هي الأخرى شعلة وهاجة تبدد ظلام العبودية:
وكذلك مساهمات شاعر العرب الأكبر الجواهري في قصيدته الميمية الخالدة
 -ولا ننسى دور المرأة الفاعل والمؤثر ووقوفها جنباً إلى جنب مع أخيها المقاتل فقد شاركت مشاركة فاعلة في شحذ الهمم وخلق العزائم من خلال أطلاقها للأهازيج الثورية في صفوف المقاتلين إضافة إلى ما تقوم به من أعمال وواجبات والتواجد مع المقاتلين في خنادق القتال وسوح المعارك حيث تقوم بتضميد الجرحى ونقل المؤن وترصد تحركات العدو البريطاني ونقل أخباره للثوار أول بأول.. وها هي تستنهض الهمم في معارك محطة الحجامة ومعركة أدبيس، ما بين الرميثة والسماوة..
وينه اليودي معصبي وي الأوذان
ويخبر صبيبان الفنوني ونايف الجريان
يكل للحيد بريس ويحشم الشعلان
(العوجه اهتزت عينوهه)
-والعوجه: نهر صغير جنوب مدينة الرميثة مسرح العمليات القتالية في ثورة العشرين فأجابوا بكل ثقة وإصرار (زعلانه العوجه ونرضيهه)  (العوجه تعدل كل عوجه)  (ستميه عفرن للعوجه) وكلمة عفرن بالتركي تعني الشكر.
-وأحياناً تطلق الأهازيج الثورية المطلقة مصحوبة بالزغاريد والصيحات العمارية في صفوف الثوار عندما يشتد أوار المعارك حيث تتداخل أصواتها مع لعلعة الرصاص وأزيز الطائرات وهدير أصوات المدافع والحرائق المشتعلة في بيوت الفلاحين الفقراء من جراء قصف الطائرات الحربية البريطانية والمدفعية بلا هوادة.
كل جابت خابت بس انه
لميته أوشال وصار افه
عفيه ابني الجاتل جتاله
بس لا يتعذر موش انه
-وفي معارك الرستمية (الرارنجية) هذه المعارك البطولية التي استبسل بها الثوار استبسالاً منقطع النظير مما اثار صواب الانكليز وجعلهم يستخدمون كل أصناف الأسلحة الحديثة بما فيها الطائرات الحربية والمدفعية لضربهم بدون رحمة وبلا هواده مما اضطر الثوار إلى الانسحاب عدة كيلو مترات عن مواقعهم وبحضور البطلة الشاعرة العمارية (نشمية بنت ثجيل) من عشيرة البو عارض من عشائر بني حسن التي كانت تتقدم جحافل الثوار. ناشرة شعرها ملوحة بمعصبها مناشدة الرجال على الثبات والصبر بطريقة (الصيحات العمارية) التي تلهب الحماس وتثير النخوة في صفوف المقاتلين.
وينه الحمل فاله ومكوار
بيها يصد جيوش الأشرار
وينجد أخوته الغدو طشار
ومن الصواجر يآخذ الثار
فحينها استجمع الثوار قواهم يتسابقون للشهادة وهم يهزجون:  (خلوها تسجل بالدم) ووصلوا على أثرها إلى مرابض مدفعية العدو البريطاني ومزقوا جيوشه وغنموا أسلحته ومعداته وأحدثوا الدمار فيه وهزمت فلوله إلى مشارف مدينة الحلة بتراجع غير منظم وغنموا على أثرها المدفع الكبير المعروف بـ(مدفع الرارنجية) والذي استعمله الثوار لضرب البارجة البريطانية (فاير فلاي) الراسية في شط الكوفة فاحرقوا وأسقطوا بعدها الحامية البريطانية في الكوفة وهزمت فلول الانكليز كالجرذان المسعورة وهي تجر أذيال الخزي والعار على يد ضربات الثوار الأشاوس.
-فالحس الجماهيري الشعبي والانتفاضات الجماهيرية تسحق مستغليها مهما تقادمت الأيام فلابد لشمس الحرية أن تشرق ولابد لظلام العبودية ان يتبدد ولابد لقوى الشر أن تتبعثر وتنهزم.
فعلى العموم ما تمتلكه من السلاح التقليدي � الخنجر � السيف � المكوار � الفالة فان هذه الأسلحة التقليدية البسيطة هي ثوره دائمة بيد المقاتل صاحب الإيمان والعزيمة.
وكان الثوار يحثون أقرانهم على توفير السلاح لمقارعة الطامعين الانكليز
بيع أمك واشريلك خرسه (أي البندقية)
-بيع امك واشري العريانه (أي الفرس)
فمن الأسلحة القديمة التركية الصنع التي استخدمها الثوار لمقارعة الغزاة هي:
دنكيه � أم إصبع � مطبجه- ام شجخ � أم لغف � أم عكس � باش � باش طياره � صليب � برنو � مطموسه � بشتاوه � أم زنيد � أم ساعه � أم ركبه.
حيث كانت الأهازيج تشير إلى نوع الأسلحة التي استخدموها في حينها.
-بأم زنيد والمگوار احنه الردينه الصوجر
-انه أهنا والباش أهنا والراغب يلعب
-هذا الباش وهذا أسراه(8)
-هسا لا تبجين أعله أبنج
-فمن واجبات المؤمن الجهاد في سبيل الحق ونصرته فالحق لا يأتي طواعية
(الحك بالسيف والعاجز يريد شهود..)
فان قوة الأعداء مهما بلغت من الكثرة وحداثة الوسائل الهجومية فهي صغيرة وضئيلة في نظر الثوار.. فقد أثبتت وسائل الحرب التقليدية بيد الثوار قدرة الفلاحين على نيل النصر بمشاركتهم رغم الطابع العفوي للثورة كما أثبتت قدرتها على الثبات والصمود وإلحاق الهزائم بالعدو في مواقع عدة حتى أصبح يتراءى له الموت في كل بقعة يطؤها..
الأهزوجة ((كل للصوجر جاك الموت أسمع يالخاين))
فعلى اثر رسالة بعث بها الحاج (عجة آل دلي) رئيس عشائر البو جياش إلى حمادي آل مذكور شيخ عشيرة آل غانم، يحثه على مقارعة القوات البريطانية الغازية قائلاً: الأهزوجة المقيدة.
هذا العلم هذا للحرب منشور
أوادمنه عليه بكل مسيه تفور
دوك أسرج يطارش كل لبن مذكور
ها.. ها نتلاگه احنه وياه للصوجر)
-أجابته امرأة من عشيرة آل غانم:
عد عينك يعجه العلم خله يرف
 وعلى روس النشامه بكل وكت يشرف
عزاره يگول حاضر والصبح يكشف
ها.. ها (الخوش أزلام تبين بي)
-إن الأهازيج الثورية ظلت طافحة بالأمل والتفاؤل المشرق تحتوي طموحات الناس وتعبر عن إرادتها لتخلق الحياة الكريمة كما ظلت المتنفس الرائع للشعب في مرحلة النضال الثوري.
الاهزوجة:
على ازمور التفك وقعنه صك الموت
وموش اعله الرجيجه اعله السمان أنفوت
بني حجيم وفعله مطرز ومنحوت
ها.. ها (احنه الفاله البالعشرين.. انشد والغير ايكلك)
- لقد ترك لنا التراث الثوري أروع الحواريات التي خاطبت الأرض وتغزلت بها ورجتها أن تظل آمنه من خوف ومصونه من قهر.
-فهذا الثائر الهمام (ناهي آل حمادي، من عشيرة آل غانم الباسلة والمعروف بـ(أبو مزيهر) عندما حاصرته قوة من الانكليز من كل مكان وهو يكمن في أحراش القصب والبردي بعد أن انسحب من القرية ليفوت عليهم الفرصة لإلقاء القبض عليه ورغم النداءات المستمرة بضرورة تسليم نفسه للقوة المهاجمة... رفض الإذعان لهم مخاطباً بندقيته التي اسماها (المحنة) قائلاً:
(من حك يالمحنه أطي أجباري) أي أسلم لهم مكرها وذليلاً وعن لسان البندقية: (ما أطيش أجباري وحي ناهي)
فبقي يقاتل لوحده بضراوة حتى استطاع هزيمتهم ومطاردتهم إلى تخوم القرية... بعد أن قتل منهم عدد لا باس فيه وغنم أسلحتهم ومعداتهم..
-إن التضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب تكفي لان تصنع النصر وتحقق المعجزات فالموت في نصرة الحق والدين والوطن هي أعلى مراتب الشهادة والخلود..
فلهذا استبسل العراقيون وسجلوا أروع الملاحم في سبيل الدين والعقيدة والأرض المقدسة.
احنه للكلفات نزهي جالورد
واحنه سور الشته اليحمي من البرد
واحنه درب الصاد عاني ما يرد
ها.. ها (أحنه المنطويه(9) وسمها اجالع بي)
-ففي معارك العارضيات الخالدة في منطقة الرميثة الباسلة أثبت العراقيون قدرتهم على دحر فلول الأعداء الطامعين وتمزيق صفوفهم وتحطيم ماكنتهم العسكرية رغم كثافة جيوشه المدججة بالسلاح وقطاراته المدرعة الثلاث القادمة من الديوانية وبقيت جثثهم تعلوها العواصف والرياح فحينها وقف الشاعر الشيخ (باقر الخفاجي) مخاطباً السيد هادي البومگوطر رئيس العمليات العسكرية في (السماوة والخضر والرميثة) بعد انتهاء معركة العارضيات وبإحراز التفوق العسكري الظافر على العدو المتغطرس قائلاً:
الاهزوجة:
وحك جدك يسيد وعزة المعبود
ست أشهر وكفنه بعجة البارود عدنه العارضيه والسوير أشهود
ها.. ها (أهنا طم العج كبوسه)(10)
حيث أجابه المهوال الثائر / محمد آل صيته.. بعد انتهاء معركة العارضيات الخالدة مجسداً روح التضحية والإباء لدا المقاتلين
تبجي العارضيه اتصيح يا شعلان
وين اليعتني بريس يصل حبشان
يكله أولاد ماصخ حرجموا للدان
ها.. ها (حي ميت تكتل يجنيبي)
والاجنيبي: هي ما يطلق عليها بـ(الحية اليهودية) وهي حية تعيش في صحراء السماوة بتراء وقاتلة وهي تقتل وهي حية وتقتل بعد موتها عند سحق عظامها.
 وفي هذه المعركة الخالدة � العارضيات � التي سجل فيها الثوار العراقييون الملاحم والمفاخر الناصعة يقف أحد الثوار من عشائر الفرات مخاطباً قادة ثورة العشرين الميامين قائلاً:
أخوة ندى(11) وباشه(12) والمصوخ(13) اعيان
شبه ممشه النظام تگلطوا للدان
أريد ابعث لعبد الواحد وشعلان
(يسباع الزور شهل نومه)
-فنلاحظ أن أهم انتصار الشعوب على ظالميها هي قناعتها بأنها تدافع عن حقٍ رداً لظلم واقع عليها..
-فهذا الأجل الاسطوره (السيد عذافه) من مدينة سوق الشيوخ البطلة المدنية التي تغفو على نهر الفرات الخالد.. الذي شاغل العدو البريطاني وذلك باللجوء إلى إحراق نفسه بعد أن لف على جسده القصب وسعف النخيل واتفاقه مسبقاً مع الثوار لاقتحامهم الحامية البريطانية من الخلف لإسقاطها وقف يهزج قائلاً:
-(كل حي بالدنيه أعليه موته)
وحينما انشغل الحراس فوق بناية الحامية لمشاهدة سيد عذافة والنار تلتهم جسده مما سهل للثوار التسلق فوق الحامية بواسطة السلالم وقتل الحراس وإحراق الحامية البريطانية وإسقاطها ونهب موجوداتها ورفع علم الثورة فوق بناينها..
-ها هم رجال ثورة العشرين بعد أن فرض عليهم المستعمرون � نظام السخرة � الجائر وهو الاشتغال بالمجان من شروق الشمس إلى مغيبها وسياط الجلادين تلهب ظهورهم لتشيد القلاع والمخافر العسكرية والجسور والقناطر لقمع الحركات الثورية كانوا يهزجون بدون تردد أو خوف:
(نبني ونفلشه تجي ساعه): أي يأتي يوم تتحطم فيه تلك القلاع والمخافر.
فقد حققت الأهزوجة التواجد مع الثورة من الداخل في ساعة اندلاع الثورة حيث كانت الأهزوجة متفاعله معها باعتبارها أهم فنون الإثارة والتحريك فهي منسجمة مع عواطف الجماهير في تحول الانفعال والغضب إلى ممارسة واعية
يوم الرستميه(14)
ويوم بالريلات
وتشهد للعرب دوية الطيارات
وسن الذيب(15) ظل مطعم لعند الشاة
(يتحسن ونذل مذكوره)
-فالأهزوجة أثبتت قدرة وبسالة الثائر العراقي من أجل الحصول على تحقيق النصر وإظهار مظاهر الفخر وإباء النفس وحماية الضعيف واقتحام المصاعب واستحالة الهزيمة.. وها هو الشاعر (باقر الخفاجي) يقول:
ثارن والمدافع تسمع الها رعيد
ولعبنه وي الانگريزي يوم لعب الغيد عدنه الحرب يوم الحرب عدنه العيد
اعله الكل(16) طاحوا شهايه
-إن العدو بأسلحته وطائراته غير قادر على تفتيت الالتحام الجماهيري في ظروف الغليان الثوري كما أكدت على الإرادة والتصميم لدا الطبقات المضطهدة لا يزعزها ولا يخيفها شيء فهذا واحد من الثوار الأشاوس يخاطب الطائرات البريطانية وهي تقصف مواقع الثوار في منطقة الفرات الأوسط.
 (يالترعد بالجو هز غيري)
((ألما كدره يغص بيه))
((ودوا يبلعنه وغص بينه))
-ففي معارك الخضر الباسلة هذه المدينة الصغيرة بمساحتها الكبيرة في عطاءها استبسل الثوار فيها استبسالاً منقطع النظير في محطة الخضر وبالتحديد في منطقة (العين) وحينما اندفعت القوات البريطانية باتجاه معقل الصمود والتحدي مدينة السماوة الباسلة كانت المعارك على أشدها على جانب حوض الفرات حيث تصدت لها عشائر الجوابر وآل عبس والبركات والعطاوة وآل غانم البواسل بشجاعة فائقة حتى تمكنت بصمودها تحطيم ماكنته العسكرية وبوارجه الحربية التي لا زالت لحد الآن أخشابها شاخصه للعيان إلى وقتنا الحاضر.. في منطقة العين ومنطقة الجوابر ومنطقة الكواشي في منطقة البركات وفي منطقة آل فرطوس شرق الخضر.
حيث قال الشاعر سريح الزريجاوي:
بعدهن بالخضر للمركب الخشبات
والرايد علامه أهناك موجودات
العشر ليرات ضاكوا منهن الويلات
ما نحتاج شهود الكون المركب شاهد
-وفي معركة الضباط شمال مدينة الخضر أبلى الجوابر بلاءاً حسناً بعدما اسقط الثائر الهمام (فالح آل سفر) طائرة للعدو واسر طيارها ومساعده حيث وقف مهوالهم قائلاً:
-اجانه بريله الامسح وانه اساوج بي
ونحروه الجوابر سوك ساكوا ليه
وصل جسر السوير وثكل حمله اعليه
ها.. ها (جاري الشط هندوه أسمع يدغيم)
ودغيم أحد قادة ثورة العشرين من عشيرة ال غانم البطلة فخذ الخنان.
-وفي محطة السماوة كانت المعارك البطولة على أشدها حيث اندفعت عشائر بني حجيم الأباة مع أهالي السماوة النجباء لمقارعة القوات البريطانية الغازية بصمود بطولي رائع وهم يهزجون (رد لا تدرع يربيطي)(18)
فوقف حينها الشاعر باقر الخفاجي قائلاً:
احنه أهل السماوه وبالفخر عزاب
ما نرضه الرئاسه تصير بيد أجناب
بالمكوار لاغينه وجسبنه أطواب
ها.. ها (بالگاع وبالجو لاغينه)
-وللأخوه الأكراد مساهماتهم الناصعة في معارك الشعيبة بقيادة الثائر الهمام (محمود احمد الحفيد) جنباً إلى جنب مع أخوتهم العرب من الشيعة والسنة حيث لا طائفية ولا أثنية تذكر.. العراقيون يدٌ واحدة لضرب العدو الغاصب.
((فج خيل وفج سنة وشيعة))
فحينها وقف الشاعر ألفراتي الشيخ (باقر الخفاجي) مخاطباً السيد هادي ألبو مكوطر بعد انتهاء معارك الشعيبة جنوب العراق بالنصر المؤزر على العدو قائلاً:
((ثلثين الجنة الهادينه.. وثلث الكاكه أحمد وأولاده))
إن الأهزوجة الفراتية الثورية هي أكثر عمقاً وتفجراً في الإشراق والتفاؤل لحب الأرض والوطن وخلاص الإنسان من الظلم والاستغلال والاستعمار أنها الرد العملي الجماهيري على الاستلاب الطبقي والاستغلال القومي..
دوك أهل المعالي بثورة العشرين
لزمته العشائر أو وكفت صفين
لا بالطوب هابت لا تهاب البين
ها.. ها (هي الموت ومن الموت شلون تخاف)
-فان الثورة تصنع الأهزوجة ويرجع السبب إلى قدرتها استيعاب هموم الجماهير وغرس الروح الثورية والصمود ونكران الذات فاتسمت بالصدق في التعبير والانسجام في الأداء..
فهذا الثائر الشجاع (بريس آل حاجم) أحد قادة ثورة العشرين الباسلة يخاطب الأرض العراقية المقدسة. حينما أوعز إليه الشيخ شعلان أبو الجون لاصطحاب (60) مقاتل للتوجه إلى جسر السوير ومنع القوات البريطانية من العبور إلى الضفة الأخرى للنهر.. فحين شاهد القوات البريطانية تتقدم وان اغلب الثوار انسحبوا لعدم تمكنهم من صد الجيوش البريطانية والارتال العسكرية لف عباءته على رقبته وعقل أرجله إيذاناً بالقتال حتى النفس الأخير وقد شبه الأرض العراقية المقدسة بامرأة عفيفة يريد الغزاة الانكليز اغتصابها انشد قائلاً:
اكللج بجامعة الحسن عيناج
فن كوكس وديلي بعسكره يدناج
انجان اهلج جفوج احنه بعزم جيناج(خل يامن كلبج يرعيعه)(19)
وحينما سمعه الثوار صعدوا إلى أعلى الجسر وشدوا وثاق أرجلهم وكان الصمود البطولي ومقاومة الارتال العسكرية البريطانية رائعاً وعدم السماح لها بالعبور إلى الضفة الأخرى.
-فالأهزوجة حملت أهدافاً كبيرة ومؤثرة في إزكاء روح الحماس لدا الثوار تجعلهم قادرين على الصمود والتصدي بعنفوان وإباء وشموخ ورفض الهزيمة والتمسك بالأرض والدفاع عن كرامتها واستقلالها وتحررها من قيد العبودية..
-فلهذا نجد الأهزوجة لسهولة تداولها وبساطة تعبيرها انتشرت في أوساط الجماهير الثائرة وأصبح الناس يرددونها لأنها خطابية مباشرة وعفوية صادقة بعيدة عن التكلف والتزلف والابتذال..
-فالأهزوجة واحدة يطلقها المهوال في وسط جموع الثوار تكفي لتأجيج روح الحماس لديهم واندفاعهم المتفاني بكل ثقة وإصرار على نيل النصر.
-فلهذا نلخص القول لكل ما تقدم من أن الأهزوجة الفراتية لها الفعل المؤثر في شحذ الهمم وإثارة العزائم وتأجيج الحماس الثوري من خلال انبثاق الشرارة الأولى لثورة العشرين الخالدة وما رافقها من أحداث جسام ظلت مناراً وسجلاً حافلاً بالبطولات حيث سجلت النموذج الأسمى والعطاء الثر المتوقد والأسلوب  الثوري الخالد لإنارة الطريق أمام الثوار لتجعلهم قادرين على تحقيق النصر المؤزر على الأعداء الطامعين وكأني على لسان المهوال الفراتي وهو يهزج
قائلاً:
-نتحدة المنايا ونسحك الطاغوت
-ونعبر عالكلافه ولا يهمنه الموت
-ومن طبع العراقي عالثجيله يفوت
ها.. ها (الجان تريد الشاهد.. عدنه الفايل بالعشرين)
مصادر البحث
1.الأهازيج الشعبية في المثنى
 زهير هادي الرميثـي.
2.فنون الأدب الشعبـي
الشيخ علي الخاقانـي
منشورات مكتبية البيـان
3.أعداد من جريدة طريق الشعب الغراء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الدان: القنابل.
(2)بانيان: القوات المرتزقة البريطانية من السيك والكركة.
(3)هندو: القوات المرتزقة البريطانية من السيك والكركة.
(4) رسميات: أي بنادق.
(5) المقصود عشر ليرات.
(6) سوارية: الخيالة.
(7) البيادة: المشاة.
(8) أسراه: طريقته.
(9) المنطوية: أي الأفعى القاتلة.
(10)الكبوس: هي الخوذة المصنوعة من قماش يضعها الصوجر فوق رأسه.
(11) اخوة ندى: الخزاعل.
(12) باشه: الظوالم.
(13) المصوغ: بني عارض.
(14) الرستمية: مكان تجدد معارك الثورة في الفرات الاوسط.
(15)سن الذيب: قاعدة عسكرية بريطانية.
(16) الكل: القنابل.
(17) الامسح: قائد بريطاني ذو عين واحدة.
(18) الاربيطي: الحيوان المكتنز باللحم.
(19)رعيعة: اي الخانقة المضطربة.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باحث اجتماعي*

ص10

الناصرية ..متحف الآثار العالمي 
عامر عبد الرزاق الزبيـدي
* لكش :ـ والتسمية المحلية لها "تل الهباء", والهباء من أكبر المواقع الاثارية في الشرق الأدنى، حيث يغطي مساحة 25 كيلومترا مربعا، ويقع في ناحية الدواية.
وهذا الموقع يعد من أهم دويلات عصر فجر السلالات السومرية, وأسس سلالة لكش الملك أور ناشة، عام 2900 قبل الميلاد , ومن الملوك الذين أعقبوا الملك أور ناشة  الملك ( اي انا تم ) صاحب مسلة العقبان , ومن ملوك لكش الملك ( انتمينا ) الذي خلد انتصارا على مملكة اوما بنصبه الشهير، حيث دون فيه تفاصيل الاتفاق المبرم بين الإله ننكرسو ( اله لكش ) والإله شارا ( اله اوما) , وكان الصراع بين لكش وأوما على مصادر المياه. فقد كانت أوما تقطع مياه نهر الفرات القادم إلى لكش، ما أدى ذلك إلى إن الملك أنتيمينا قام بشق أكبر مشروع أروائي في تاريخ العالم القديم بجلب الماء من قناة أروائية من نهر دجلة، لإنهاء تلك الأزمة المالية، ولقد قام باتفاق السلام هذا الملك مسيلم (ملك كيش) في أول معاهدة صلح شهدها العالم قامت في تلك البقعة من حضارة وادي الرافدين.
أما عن آخر ملوك سلالة لكش الأولى الملك أوروكاجينا صاحب أقدم إصلاحات شهدتها الإنسانية. وقد تناولت الإصلاحات بصورة أساسية تخفيض الضرائب التي كان يفرضها الكهنة وجبات الضرائب ، وحماية الضعيف ، وعالجت جرائم وفرض العقوبات الصارمة على من يقترفها ، وأمر بالعفو عن المسجونين ، وكان هذا الملك داعيةً للسلام .
    ومن الشخصيات التي ذكرتها مدونات الطين المسمارية الكاتب والمفكر (دودو).
   وقد عثر في مدينة لكش في عمليات المسح الأثري على مجموعة من التعويذات الفخارية (أم عيون) التي كانت تستخدم لطرد الأرواح الشريرة من البيوت والمعابد. كما يستخدمها الآن أبناء العراق حديثاً، وهذا الامر يعد موروثا سومريا. ولقد ورد في لكش أول تعبير عن كلمة (أمارجي) التي تعني الحرية.
*تلو: تسمية محلية والاسم القديم مدينة (كرسو) وتقع على بعد 16 كيلومترا شمال شرقي مدينة الشطرة. وهي العاصمة الدينية لمملكة لكش وتسمى بـ (تل اللوح) لكثرة الألواح المسمارية التي استخرجت منها من قبل البعثة الفرنسية التي كانت تنقب في الموقع وقد عثروا على 35 ألف لوح طيني مسماري. وهي جزء من ثالث أكبر مكتبة في حضارة وادي الرافدين بعد مكتبة أشور بانيبال في الموصل ومكتبة، نفر في الديوانية .
ويسمى الموقع أيضاً بـ"التل الأبيض"، لأن الوافد إليه يرى تلالا بيضاء قبل وصوله إلى الموقع. واشتهرت هذه المدينة في عصر سلالة لكش الثانية، العصر الكوتي (2200-2100 ق.م). ومن أشهر ملوكها الملك كوديا الذي أحيا الآداب السومرية والعلوم الإنسانية وشيد المعابد. ومن أهم أعماله بناء المعبد الخمسين (الاينينو) وربما سمي بمعبد الخمسين لأن تسلسله 50 في المدينة. حيث كان يحرق به الخشب لتطهير الأرض وكذلك تشعل البخور لطرد الأرواح الشريرة من المعبد .
 وقد دون كوديا حلمه في أحد ألواح الطين وهو يعد أول حلم يدون في تاريخ البشرية. كما كان كوديا يشرب الماء المثلج في مدينة نينا في الصيف. وأنشأ ما يسمى الثلاجة في ذلك الموقع والتي كانت تحتفظ بقطع الثلج لعدد من الاشهر بداخلها.
وقد عثر في كرسو على لوح فخاري عبارة عن كأس ملتفة حوله أفعى، تضع السم داخل الكأس وهو يشبه إلى حد كبير علامة الصيدلة وشعارها المستخدم في الوقت الحاضر.
وعثر على لوح مسماري آخر يشير إلى انقطاع العلاقات التجارية بين وادي الرافدين وبلاد الهند لفترة زمنية قليلة أدى إلى غلاء مادة البهارات المستخدمة في الطبخ، وأصبحت تقدر بوزن الذهب، وهذا يدلل على أهمية الطبخ عند سكان وادي الرافدين. وقد نقب الموقع عام 1877 من قبل نائب القنصل الفرنسي في البصرة دي سارزيك، وعثروا على ثلاثين تمثالاً للملك كوديا موجودة الآن في متحف اللوفر.
*تل زرغل : تسمية محلية والاسم القديم (نينا). ويقع على بعد 10كيلومترات إلى الجنوب الغربي من الهباء. ويرتفع التل بحدود 20 مترا عن السهل المحيط. وهي العاصمة المينائية لمدينة لكش المطلة على الاهوار .
* مدينة أوما: التسمية المحلية لها ( تل جوخة ):  تقع اوما على المصب العام، غربي مدينة الرفاعي بـ 23 كيلومترا, ومساحة الموقع 7 كيلومترات. وهي مدينة سومرية تعود إلى عصر فجر السلالات من 2900 ق. م إلى 2350 ق. م , وتقع على المجرى القديم لنهر ( أيدنو ) , والإله الرئيس للمدينة ( شارة) اله النبات والخضرة.
من أشهر ملوك اوما الملك لوكال زاكيزي الذي قام بتوحيد دويلات المدن السومرية في أول عملية لتوحيد تلك الدويلات.
الموقع منقب من قبل الهيئة العامة للآثار والتراث عام 1999.
ويعد تل جوخه من أكثر المواقع التي تعرضت للسرقة والنهب في العراق، وذلك لأهمية القطع الأثرية وغزارتها فيه.
 
موظف يسرق مصرفاً ليدخل السجن!
واشنطن – وكالات
لجأ موظف أمريكي إلى سرقة بنك ليضمن الحصول على مأوى داخل السجن، بعد أن تم فصله من عمله، وخشي ألا يتمكن من التكفل بمصاريف إقامته بالمنزل!
 وتمكنت قوات الشرطة من العثور على «اللص» تحت مظلة إلى جوار البنك المسروق، بعد أن كانت كاميرات المراقبة قد سجلت تفاصيل الواقعة، إذ أنه حرص على عدم الوجود بعيداً عن المبنى لتتمكن الشرطة من القبض عليه بسهولة!
 وكشف التقرير الصادر عن شرطة مدينة مولتون الامريكية، أن «ريكي لورنس»، الذي يبلغ من العمر 49 عاماً، قد تقدم نحو موظف البنك ممسكاً بيده ورقة تحمل رسالة تهديد بأنه يحمل سلاحاً، مطالباً موظف البنك بتسليم المبالغ النقدية لديه، وهو ما مكنه من الحصول على 4 آلاف دولار، ليخرج وينتظر الشرطة بجوار البنك.
 
اطول فترة حمل في التاريخ!
 الدار البيضاء – وكالات
اشتكت السيدة المغربية (زهرة) البالغة من العمر 75 عاما، أوجاعا شديدة في بطنها استمرت لفترة طويلة دخلت على اثرها للمستشفى. فلاحظ احد الأطباء ورما في بطنها اعتقد بداية الأمر بأنه ورم سرطاني فحولها لإجراء فحوصات وعملية بحث.وقد أظهرت الفحوصات وعمليات البحث أن سبب الأوجاع الشديدة التي تعانيها زهرة يعود إلى وجود جنين متحجر تطور ونما خارج الرحم، واندمج مع أعضائها الداخلية. وحتى يحمي جسد زهرة نفسه من تأثيرات الجسم الغريب طور مادة كلسية أحاط بها الجنين الميت.وقالت المصادر الطبية المغربية إن عملية إزالة الجنين المتحجر عملية صعبة ومعقدة، لأن الجنين اندمج لدرجة التماهي مع أعضائها الداخلية.
وبدأت القصة عام 1955 حين داهمت زهرة أوجاع الولادة لكن وبعد 48 ساعة من الالم المتواصل هربت زهرة من المستشفى الى بيتها وذلك نتيجة الخوف الذي اعتراها من مواجهة مصير مماثل لمصير سيدة توفيت على السرير المجاور لسريرها. والغريب أن أوجاع الولادة توقفت بعد أيام عدة من فرارها من المستشفى، وبقي الامر حتى قبل ايام حين اشتكت من الم في بطنها انتهى باكتشاف الجنين المتحجر.
 
إيطالي يقدم شكوى لتأخر حمولة مخدرات
تورينو – وكالات
اعتقل رجل إيطالي بعدما اشتكى إلى شركة شحن تأخّر حمولة تبيّن أنها تحتوي على مخدرات.
وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أن رجلاً من تورينو، قدم شكوى لدى شركة شحن بشأن تأخّر حمولته التي تبيّن أنها تحتوي على كوكايين، ومواد أخرى لصناعة حبوب الهلوسة.
ووصلت عناصر من الشرطة الإيطالية في تورينو متنكرين بزي رجال توصيل إلى منزل الرجل، وبعدما وقع على العنوان الذي يجب أن تعود إليه الشحنة في هولندا في حال لم تبلغ المرسل إليه، تم اعتقاله.
الموت الزاحف أكثر الظواهر الطبيعية خطرا!
اوكالات
مشهد لسحابة غاز CO2 على سطح بحيرة نيوس
موتٌ يزحف متسللاً إلى البيوت، ويحصد في طريقه المئات أثناء النوم، لا يراه أحد وليس له شكل ولا لون، ويعد أشد خطراً من الزلازل والبراكين.
ثلاث قرى في شمال غرب مقاطعة الكاميرون، تقع على مقربة من بحيرة مرتفعة جداً وعميقة للغاية، والأهم من ذلك هادئة وساكنة، وتدعى نيوس، وهي جزء من سلسلة بركان أوكو النشط.
 في عام 1986 حدث لأهل القرى شيء غريب للغاية، وهو من الغرابة بحيث قتل 1700 شخص ونفقت 3,500 رأس من الماشية، مات معظم السكان أثناء النوم، ولكن الـ 4,000 شخص الناجين عانوا من تقرحات ومشاكل في الجهاز التنفسي وحتى حدوث الشلل.
وفي حادثة أخرى عام 1984 قتل 37 شخصاً بالقرب من بحيرة مونون، ما يجعله يبدو وكأنه مشهد من أفلام الرعب، وهي قصة الشاحنة التي كانت تسير قرب البحيرة وعلى متنها اثنا عشر شخصاً، وبشكلٍ غامض تعطل المحرك، وترجل عشرة أشخاص منها وما إن خرجوا من داخلها حتى اختنقوا في غضون دقائق، ونجا فقط اثنان كانا يجلسان على ظهر الشاحنة.
انتشر الخبر وبدأت التحقيقات في الجرائم الغامضة، اعتقد بدايةً بوجود فيروس فتاك ينتشر في الأجواء وخاف الناس من انتشار العدوى.وذهب الاعتقاد أيضاً إلى أن هناك من أطلق سلاحاً بيولوجياً فتاكاً، فاتجه العلماء إلى الكاميرون لدراسة الموقف والوقوف على الأسباب، ولم يكن هناك دليل ملموس سوى ما قاله أحدهم بأنه شاهد سحابة بيضاء تسير منخفضة في كل اتجاه.
 وقال آخر إنه شم رائحة كريهة في الأجواء تشبه رائحة البارود وهناك من سمع صوت انفجار، والأثر الأكثر وضوحاً التقرحات التي ظهرت على أجساد الناجين. بدا الأمر غريباً للعلماء إذ لم يكن قد سجل مثله في التاريخ من قبل، وتقرر إخلاء القرى من السكان.
ما حدث هو أن البحيرة نيوس تجلس على فوهة بركان وتشبعت بشكلٍ هائلٍ بالغاز البركاني، معظمه من ثاني أكسيد الكربون وغاز أول أكسيد الكربون، واندفع الغاز المحاصر فيها في انفجارٍ هائل، فبمجرد حدوث الثوران تتشكل سحابة غاز CO2 فوق البحيرة وتنتشر وتتوسع متسللة إلى المناطق المجاورة.
 ولأن غاز CO2  أكثر كثافة من الهواء فإن لديه الميل للنزول الى الأرض، بينما يُدفع هواء التنفس للأعلى، خانقاً بذلك كل شيء وأي شيء حتى محركات الشاحنات، وهو ما يفسر نجاة الراكبين وذلك لأنهما وبكل بساطة كانا فوق السحابة السامة.
انفجار البحيرات هو نوع نادر من الكوارث الطبيعية التي يثور فيها فجأة غاز CO2 من مياه البحيرة العميقة، إذ يكفي انهيار أرضي صغير أو زلزال بسيطاً ليندفع الغاز من الأعماق، ما يشكل تهديداً خانقاً للحياة البرية والثروة الحيوانية والبشر.
يعد انفجار البحيرات أشد خطراً من أي كارثة على وجه الأرض، لأنه وبكل بساطة ينتشر لمساحاتٍ واسعة ملتصقاً بالأرض ويسير بين الأقدام دون أن يشعر به أحد، حاصداً بذلك مئات الأرواح معظمهم من الأطفال.

ص11

اتفاق مبدئي مع تياغو سيلفا
 
وكالات:
لم يكن الأمر سهلاً، ولكن بعد عدة أشهر من المفاوضات المكثفة و الاتصالات في الأسابيع الأخيرة، توصل النادي إلى اتفاق مبدئي مع تياغو سيلفا، و هذه ليست سوى الخطوة الأولى، بيد أن النادي الكتالوني يعتبرها عاملاً أساسياَ قبل فتح المفاوضات الرسمية مع باريس سان جيرمان، و الآن، و بعد الحصول على موافقة اللاعب، سيتقدم النادي بعرض رسمي أولي في محاولة لفتح الطريق أمام كابتن السيلساو إلى الكامب نو.و المسودة الأولى للعقد الذي اتفق عليه الطرفان هو انتقاله لخمس سنوات قادمة، و سيكون هو الثاني من ناحية الأجور مع تشافي وإنييستا، و المكافآت المختلفة التي سيحصل عليها مع النادي ستعوضه عما كان يحصل عليه مع باريس سان جيرمان، وقد تم الاتفاق بعد جهد مضنٍ واقتضى تنازلات هائلة من كلا الجانبين.
 
 
الكابتن فلاح لعيبي مدير مدرسة السلام:
بالرياضة ننشر الحب ونخدم الوطن الوطن..
خاص / طريق الشعب
مدرسة السلام الكروية تجربة رائدة وجميلة بادر لتأسيسها الكابتن فلاح لعيبي العراقي المغترب في الدنمارك والرياضي المرموق وابن العائلة الرياضية والذي عاد الى الوطن بعد سقوط الدكتاتورية في 2003 حاملا معه طموحاته وآماله في ان يقدم لوطنه عصارة تجربته التي اكتسبها في بلاد المهجر.
فكانت تجربة التعاون مع احدى المنظمات الانسانية "غير الحكومية" والتي تجد في الرياضة وسيلة ناجحة لنشر السلام والمحبة والصداقة بين الشعوب والامم المتنوعة ودورها في ترسيخ وحدة وبناء ووظيفة الشعب الواحد في الوطن الواحد وجاءنا الكابتن فلاح حاملا مشروعه الجميل وبحرص عرضه على اتحاد الكرة العراقي وحاول من خلاله ان يحقق التعاون والنجاح لكنه لم يجد الاذن الصاغية فبادر هو واشقاؤه واصدقاؤه وزملاؤه لتأسيس مدرسة السلام في بغداد عام 2003 والتي صارت اليوم عشرات المدارس التي تملأ الارض العراقية من اقصى الجنوب الى ابعد مناطق كردستان ومن خانقين حتى القائم حيث تضم الالاف من الاطفال بنيناً وبنات وهي تجربة تستحق الاهتمام الاعلامي والتثمين العالي لهذا الجهد المتميز..
 
مدرسة الكرخ في مركز جمولي
كان السبت الماضي يوما سعيدا في تجربة مدرسة السلام حيث اقيم مهرجان لاكثر من 300 طفل يمثلون مدارس الكرخ في البياع وحي العامل والشرطة والجهاد والسيدية لاعمار ما بين 7 سنوات حتى 11 سنة لكلا الجنسين وقد سرنا ان نجد اكثر من خمسين زهرة صغيرة وهن يلعبن الكرة ويتلاعبن بها. وكان المشرف على المهرجان الكابتن كريم العراقي مدير مركز جمولي والمشرف على الفرق  الشعبية في حي العامل. وقدم الصغار مهارات متميزة وقدرات كروية عالمية. وعند سؤالنا للكابتن العراقي عن هذا النشاط؟ قال: ان عملنا يتوسع اثناء العطلة المدرسية ويزداد عدد الملتحقين بنا من الاطفال. والآن نقيم هذا المهرجان تشجيعا للصغار مع تقديم التجهيزات والملابس الرياضية ومواصلة تدريباتهم خلال العطلة وها انت ترى الكثير من الامهات يحضرن لمرافقة الصغار في تدريباتهم.
 
نعمل مع منظمة تقاطع الثقافات الدنماركية..
كان حديثنا اولا مع الكابتن فلاح لعيبي مدير تجربة مدرسة السلام في بغداد حيث اكد لنا بان هذه التجربة بدأت مع منظمة تقاطع الثقافات الدنماركية وهي منظمة  غير حكومية هدفها استخدام العاب التسلية والمرح لتحفيز العملية الديمقراطية وترسيخ السلم الاجتماعي والاستقرار والترابط الاجتماعي واعادة تكوين الصداقات والتعاون الرياضي بين المجموعات السكانية وخلق بيئة ايجابية وصحية واحدة ضمن النادي. واضاف فلاح بأن اهداف المنظمة هي احتضان الاطفال من عمر سبع سنوات فأكثر والاهتمام بتطوير كورسات للمدربين ثم تجهيز المشاركين بلوازم ومعدات التدريب وللمنظمة تجارب ايجابية في لبنان وفلسطين وجمهوريات يوغسلافيا. وقد شارك وفد لمدربين عراقيين في دورة تدريبية في لبنان مع مشاركة مدربين من بلدان اخرى. وماذا بعد يا كابتن؟ قال: لقد اثمر عملنا مع منظمة تقاطع الثقافات عن اقامة كورس اخر للمدربين بمشاركة 28 مدرباً من العراق خلال آب 2009 وشارك فيه مدربون من البصرة والنجف والشعلة والكاظمية والاعظمية وحي العامل ومدينة الصدر. وكانت الغاية من الكورس التدريب والاطلاع والعمل وفق التجربة الدنماركية وكانت تجربة رائعة في كردستان العراق وبالذات في مدينة حلبجة التي هاجمها النظام البائد بالاسلحة الجرثومية والكيمياوية.
 
اهداف التجربة تقوية الروابط الاجتماعية.
اما الكابتن جمال لعيبي المدرب الاول في مدرسة السلام فقد قال: ان افضل واجمل شيىء في الرياضة هو الحياة الاجتماعية مع الاصدقاء وتشكيل مدرسة كرة القدم عامل محفز ومساعد لتطوير العلاقات الاجتماعية فاللعب مع الاصدقاء في المدرسة او الملعب وهي التجمعات الايجابية ستؤثر وتدخل البهجة والسرور والفرح الى الاطفال وقد ينعكس ذلك على العلاقات العائلية وهذا ما لمسناه من تجربة عملنا حيث صارت العوائل تمتلك علاقات وصداقات متميزة.      
 
خارج النسق ...
 
أبهذا تكافأ التضحية ويثاب المخلصون ؟
 
في ربيع العام المنصرم عاد من بلد الارض المنخفضة بلاد الزهور (هولندا ) تاركاً عائله تحملت الكثير من المعاناة في زمن دارت رحاه وطحنت الجميع . وضاقت السبل بالرياضي الخلوق والمثالي الذي لم يشهد سجله الرياضي الانذارات الحمراء على المستطيل الاخضر وكان قد تخرج من كلية التربية الرياضية جامعة بغداد عام 1986 حالماً بأن يقدم ما كنزه من علم وخبرة وابداع لرفع مستوى رياضته التي احبها وعشقها لسنين . وبعد انتفاضة اذار 1991 غادر ارض الوطن الى معسكر رفحة بعدها حط الرحال في هولندا واستقر لاكثر من عقدين من الزمن . درس واجتهد وحصل على العديد من الشهادات العالية في تدريب كرة القدم . وكون أسرةً تنعم بالاستقرار في بلاد المنافي البعيدة. وكان قرار عودته لوطنه حباً منه وقمة التضحية رغم كل المعاناة في عودته الى الوظيفة وانتظار دام شهوراً حتى يحصل على اول راتب . وفي ذلك اليوم المشؤوم لحياة محمد عباس امتدت اليد النزقة لتضرب على رأسك الشامخ الذي امتلأ بحب العراق والاخلاص له .
نم قرير العين يا أبا سمية فأن هذه اليد سوف تلوى وتكسر وتنال عقاب القانون وعقاب المجتمع فكم من ايادٍ كانت تحمل الهراوات والعصي والسلاح خدمة لجلادي زمانهم، سرعان ما انقطعت وداست عليها اقدام الشعب العراقي الأبي.
 ستبقى ذكراك عطرة دائماً على صدور محبيك وانت في وجدان كل الخيرين وسيسجل تاريخ رياضة العراق سفراً خالداً من التضحية والاخلاص والشموخ .
 
ابراهيم حلاوي
 
 
اللاعبون المرشحون لجائزة أفضل لاعب في أوروبا
وكالات:
أعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم عن قائمة اللاعبين العشرة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في أوروبا الموسم الماضي والتي فاز بها نجم وسط برشلونة أندريس انيستا في النسخة الأخيرة متفوقا على ميسي وكريستيانو .وشملت القائمة: لاعبين من برشلونة وريال مدريد وبوروسيا دورتموند وباريس سان جيرمان وتوتنهام ومانشستر يونايتد وأربعة لاعبين من بايرن ميونخ بطل أوروبا للنسخة الأخيرة .
وإليكم اسماء المرشحين :
(ميسي، كريستيانو، غاريث بال ، ابراهيموفيتش، مولر، روبن، ريبيري، شفانشتايغر، فان بيرسي، ليفان)
 
استعداداً لبطولة آسيا.. اتحاد التجذيف يختار ستة لاعبين
 
وكالات:
اختار الاتحاد العراقي المركزي للتجذيف 6 لاعبين لتمثيل المنتخب الوطني المشارك في بطولة اسيا التي ستقام في الصين ما بين الثاني والعشرين والثلاثين من شهر ايلول المقبل.
وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للتجذيف ماجد صالح إن «الوفد الذي سيكون برئاسة جعفر احمد يضم ايضا فائز مصطفى زامل اداريا والمدربين حمود حسين وحمزة حسين بالإضافة الى ستة لاعبين هم حيدر نوزاد، حمه رشيد، وأنس عجيل ياور، واحمد ستار زيدان، ونمير عبد الرضا كاظم، واحمد حسين سلمان، ومحمد رياض جاسم «. وأضاف صالح أن «الاتحاد أمن جميع متطلبات انجاح المنتخب في المهمة الآسيوية المقبلة»، لافتا الى أن «المنتخب وصل الى مراحل متقدمة من التحضير والاستعداد العالي بغية ان تسهم تلك الامور في تواجد منتخبنا بشكل مشرف وتحقيق ما يأمله اتحاد اللعبة من وراء المشاركة».
 
 
باريس سان جيرمان يتلقى الهزيمة الاولى تحت قيادة بلان
وكالات:
تلقى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الهزيمة الاولى له تحت قيادة المدرب الجديد لوران بلان امام نادي شتروم غراتس النمساوي (3-1) في لقاء ودي اقيم في المعسكر الذي يقيمه النادي الفرنسي في الاراضي النمساوية .جاءت الاهداف عن طريق ريريتش في الدقيقة 26 وبعد دقيقتين اضاف دجوريتشين الهدف الثاني (28 ) . وفي الشوط الثاني عزّز المونتينيغري فيجودانيفينش النتيجة بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 76 .وتمكن النادي الفرنسي من تقليص النتيجة بتسجيل اونجيندا الهدف الاول في الدقيقة 84 من عمر اللقاء . لينتهي اللقاء بفوز شتروم غراتس بثلاثة اهداف مقابل هدف يتيم .يذكر ان باريس سان جيرمان غاب عنه العديد من العناصر الاساسية ابرزها قائد الفريق البرازيلي تياغو سيلفا والهداف السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والارجنتيني لافيتزي والحارس الايطالي سيريغو.
 
 
ليفربول لأرسنال: سواريز ليس للبيع
 
وكالات:
ذكرت وسائل الإعلام البريطانية، أن ليفربول رفض عرضا من أرسنال بشأن مهاجمه الدولي الأوروغوياني لويس سواريز.وكشفت صحيفتا "ذي تيلغراف" و"ذي تايمز" أن أرسنال عرض على ليفربول مبلغ 30 مليون جنيه إسترليني من أجل التخلي عن سواريز، لكن إدارة "الحمر" رفضته لأنه لا يرتقي إلى مستوى توقعاتها.
 
 
خمسة لاعبين في منافسات بطولة العالم بالشطرنج
 
وكالات:
سمى اتحاد الشطرنج أسماء وفد منتخب الشباب تحت سن الـ16عاما، للمشاركة في المحفل العالمي باشراف الاتحاد الدولي والذي سيقام في جمهورية الصين للفترة من الحادي والعشرين وحتى الحادي والثلاثين من شهر تموز الجاري.
وقال الامين المالي لاتحاد الشطرنج عبد الهادي مفتول إن «الوفد الذي سيكون برئاسة اسعد اسماعيل توفيق ويضم ايضا المدرب خالد خضير بالاضافة الى خمسة لاعبين هم ربيع صباح نوري واحمد قتيبة يونس وريباز ناصر حسين ونوري صباح نوري ومحمود حسين علي».
وأضاف مفتول ان «الثقة عالية بلاعبي منتخبنا الشبابي على تمثيل العراق خير تمثيل في المحفل العالمي الكبير الذي يضم جميع البلدان المتميزة في فنون الشطرنج». وبين أن «الاتحاد اختار لاعبيه بامتياز بعد سلسلة من المخاض العسير بغية ان يكون الافضل من تلك المواهب القادر على تحقيق الانجاز الذي يليق بسمعة وتاريخ اللعبة في بلاد الرافدين».
 
سباحونا يواصلون حصد الأوسمة في بطولة العرب
 
وكالات:
زاد لاعبو المنتخب الوطني للناشئين والشباب بالسباحة الاولمبية، غلتهم من الأوسمة في البطولة العربية بالسباحة الاولمبية المتواصلة منافساتها في العاصمة الاردنية عمان الى 20 وساما، بواقع 4 اوسمة ذهبية و8 فضية و8 برونزية. وقال رئيس اتحاد اللعبة سرمد عبد الاله إن "الوفد العراقي احرز وسامين ذهبيين للسباح بكر سلام في فئة 15 عاما  في سباق 400م حرة بزمن قدره 4 دقائق و 16 ثانية و32 جزءاً من الثانية، والثاني في فعالية التتابع 4×200 م ظهر فئة 13 سنة". وأضاف أن "المنتخب احرز ثلاثة اوسمة فضية الاول للسباح عبد الله ناجي في فئة 15 عاماً في سباق 400م حرة بزمن قدره 4 دقائق و21 ثانية و17 جزءاً من الثانية، والثاني للسباح احمد عقيل في سباق 100م فراشة لفئة 13 سنة والثالث للسباح بكر سلام في 800م حرة فئة 15 عام بزمن قدره 8 دقائق و52 ثانية و89 جزاً من الثانية". وأشار الى أن "المنتخب اضاف ثلاثة اوسمة برونزية الاول في فعالية التتابع 4× 200م حرة فئة 15 عاماً بزمن قدره 3 دقائق و51 ثانية و14 جزءاً والثاني لامير عدنان في فعالية 100م فراشة لفئة 18 عاما قاطعا مسافة السباق بـ 59 ثانية و6 اجزاء من الثانية، والثالث لعبد الله احمد في فعالية 200م ظهر فئة 15 عاماً قاطعا المسافة بزمن قدره دقيقتان و20 ثانية و8 اجزاء من الثانية".
 
 
شركة إيطالية تساهم في تنفيذ ملعب الكوت الاولمبي
 
وكالات:
تساهم شركة إيطالية مع شركة الكرامة العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في العمل على تنفيذ ملعب الكوت الأولمبي الذي يسع 22 ألف متفرج وفق مواصفات الفيفا. ونقل بيان لوزارة الصناعة اول من امس الثلاثاء، قوله ان "مشروع انشاء ملعب الكوت الاولمبي يتم حاليا بمشاركة شركة ايطالية وهو يسع  22 الف متفرج وبكلفة 19 مليار دينار". وأضاف "لقد وصلت نسبة الانجاز الى 41 بالمئة ويتم العمل حسب المواصفات العالمية والتي تخضع لمنظمة (الفيفا)".
رحيل إيتو أصاب هجوم برشلونة .. بـالشلل
وكالات:
يبدو أنّ لعنة التخلص من المهاجم الكاميروني صامويل إيتو، قد أصابت إدارة نادي برشلونة الإسباني بطلق ناري غائر على مستوى شريان القلب التاجي، حيث تسبب رحيل مهاجم "برشلونة" السابق بشللٍ تامٍ في أنحاء الجسد الهجومي الكتالوني الذي أصبح صريعاً منذ رحيل اللاعب الكاميروني عن صفوف الفريق.
وألقى رحيل الأسد الكاميروني بظلاله على خط المقدمة في فريق "البلاوغرانا"، حيث يُعاني خط الهجوم في "البارسا" من عقم تهديفي رهيب منذ رحيل "إيتو"، لولا الأداء الخرافي الذي يقدمه الأرجنتيني ليونيل ميسي على الصعيد التهديفي. وأنفق الفريق الكتالوني مبلغ 147 مليون يورو على مجموعة من اللاعبين الذين يلعبون في خط المقدمة لسد الفراغ الذي تركه اللاعب الكاميروني، لكن لم يتمكن أحد منهم من ترك بصمة حقيقية على أداء الفريق، واستمالة جمهور "البارسا" مثلما فعل "إيتو" قبل رحيله إلى صفوف انتر ميلان. وشكّل"إيتو" خلال الموسم الأول للفريق بقيادة المدرب السابق بيب غوارديولا، ثنائي رائع مع زميله بالفريق، واللاعب الأفضل في العالم خلال السنوات الأربع الماضية "ليونيل ميسي"، حيث أحرز اللاعب الأرجنتيني 38 هدفاً في كافة المسابقات مقابل 36 هدفاً للاعب الكاميروني، وهو سجل تهديفي رائع مقارنة بالسجل التهديفي للأسماء التي قادت هجوم "برشلونة" فيما بعد. لكن عدم اقتناع المدير الفني السابق لفريق "برشلونة"، بيب غوارديولا، باللاعب الكاميروني قد أجبره على الرحيل عن النادي الكتالوني في 2009 والتوجه إلى انتر ميلان الإيطالي، مقابل تعاقد الفريق مع المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش. ومنذ ذلك الحين ما زال "البلاوغرانا" يبحث عن الحل السحري المفقود في خط هجومه بعد أن فشل "إبراهيموفيتش" من ترك بصمته كمعوض للمهاجم الكاميروني، إذ تألق المهاجم السويدي بشكلٍ لافتٍ في النصف الأول من موسم 2009-2010، لكن مردوده انخفض بشكلٍ تدريجي خلال النصف الثاني إذ سجل اللاعب 21 هدفاً فقط خلال الموسم. وفي الموسم التالي، استغنى فريق برشلونة عن "إبراهيموفيتش" الذي كلف خزينته مبلغ 70 مليون يورو، ليتعاقد مع الهداف التاريخي للمنتخب الإسباني لكرة القدم، دافيد فيّا، مقابل 40 مليون يورو، الذي لم يتألق سوى في عامه الأول مع "البلاوغرانا" بتسجيله 23 هدفاً في مختلف المسابقات، غير أنه قد فشل بعد ذلك في التأقلم مع خطط الفريق التكتيكية، ناهيك عن شبح الإصابات الذي لاحقهطوال مسيرته مع "البلاوغرانا".
وفي الموسم الذي تلاه، اتجهت أنظار إدارة "برشلونة" صوب الدوري الإيطالي، حين قررت التعاقد مع التشيلي أليكسيس سانشيز، الذي كان من أبرز هدّافي الدوري الإيطالي، وذلك مقابل مبلغ 37 مليون يورو.
ويعيش "سانشيز" لحظات صعبة رفقة "برشلونة"، وذلك نتيجة صيامه التهديفي في عدد كبير من المباريات، ناهيك عن إهداره لفرص محققة للتسجيل أمام مرمى المنافسين، ما حدا بإدارة "برشلونة" للتفكير في الاستغناء عنه بعد جلب المهاجم البرازيلي الواعد نيمار دا سيلفا.


ص12
 
عدد جديد من "الثقافة الجديدة"
 
يصل قريبا إلى الاسواق العدد 359 من مجلة "الثقافة الجديدة".
يتضمن العدد مقالات عدة، كتبها كل من رائد فهمي، جواد كاظم لفتة، عباس علي التميمي، هادي الازيرج، صفاء خضير هاشم الربيعي، منعم عبد درويش.  كما ضم العدد نصوصا قديمة، وأخرى مترجمة، وحوارا مع الشاعر عبد الكريم كاصد، فضلا عن باب للأدب والفن حوى باقة من النصوص الشعرية والقصصية، والمقالات النقدية، إلى جانب نص روائي للكاتب حمودي عبد محسن.
 
 
 
*******
 
آخر الكلام
 
 
قائمة الانتخاب.. حرّة
 
لم يكن نظام القائمة المغلقة الانتخابي كله مساوئ، صحيح أنه أتى بأناس لم يعلموا أصلا أنهم سيضطلعون بعمل سياسي، لكنه كان في مرحلة ما حلاً لحالة العشوائية وعدم التقدير في تقييم المواطن.
كان هذا في مطلع العملية الديمقراطية.
القائمة المغلقة تمكنت من جذب مشاركة واسعة لأنها بالأصل ساهمت في خندقة الناخب طائفياً وقومياً، كانت هي الأسهل للاستخدام من حيث نوايا أهم القوى السياسية التي لم تكن مؤمنة بالديمقراطية أصلا.
والنتيجة كانت من السوء، بحيث لم يجر إعادة انتخاب سوى سبعة عشر نائباً من دورة القائمة المغلقة الى الدورة وأقل من هذا العدد من الذين تخطوا حد العتبة المطلوبة للحصول على المقعد النيابي.
هذا يعني ان الناخب قد قرر استبعاد سياسيين بعينهم حين أتيحت له الفرصة أكثر في أن يتحكم باختياراته وان يمنحه النظام الانتخابي إمكانية أكثر دقة للفصل والتقييم.
لهذا نتوقع بوضوح ان تظهر قوى من نمط خاص تدعو (في الخفية) وتعمل من اجل وضع القائمة المغلقة مرة أخرى بطريقة تعيد إلى الذهنية رزاياها.
هذه القوى، ارتكبت سياساتها، ضمن أداء عام يسجل ضدها... إنها تبدي غير ما تؤمن وتعمل غير ما تظهر.
لا ضير ولا عيب في استخدام اي نوع من أنواع القوائم الانتخابية شرط ان يتحدث الداعمون والمعارضون من القوى السياسية تحت الشمس وأمام الناس بما لها وما عليها وترك الناخب يختار ودعم إفهام الرأي العام بدلاً من الانخراط في تظليله..
الأداء المُخاتل والمُزدوج هو المعيب.
وهذا النوع من الازدواجية لمِسناه في كل المنعطفات التي مرّت بها العملية السياسية.
تذكرون قضية التمديد لبقاء القوات الأميركية في العراق حين كانت معظم القوى السياسية ترغب ببقاء وحدات عاملة لكنها لا تجرؤ على إعلان ذلك خشية من الرأي العام وخشية من التناشز الذي سيظهرون به إن هم فعلوا.
هذه الفارقة بين القول والفعل حكمت العمل السياسي العراقي منذ عشر سنوات بحيث ضاعت على العراقيين فرصة الحكم الصائب والقرار الشعبي، كما ضاعت فرصة التقارب الوطني والشعبي والتواضع على ثوابت وطنية نتجاوز بها أصعب أيام السياسة.
لم يعد يرغب الناخب العراقي إلا في انتخاب من يمثله، لن يسمح بتحويل الأصوات ولن يسمح بتكرار جلب الوجوه الفاشلة التي شوهت الفضائيات وتشوهت بها وانحدرت بالإعلام والتعاطي مع المواطن الى درك لا أحد يرغب فيه سواهم.
القائمة ستكون اختيار معبر وأكثر دقة هذه المرة.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
 
********
 
فعاليات بمناسبة ذكرى 14 تموز مسيرة شعبية
 
احياءً لذكرى ثورة 14تموز المجيدة، ينظم الحزب الشيوعي العراقي، يوم الاحد المقبل، مـــسيرة شــعبــيــة تبدأ من ساحة الفردوس وتنتهي في ساحة الأندلس مروراً بساحة كهرمانة.
تبدأ المسيرة في الساعة 10 صباحا.
 
معرض تشكيلي
 
بغداد – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة، يقيم الحزب الشيوعي العراقي، يوم الاحد المقبل، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس ببغداد، معرضا تشكيليا يساهم فيه كل من الفنانين التشكيليين، معراج فارس، د.جواد الزيدي، قاسم العزاوي، أحمد الماجد، نمير الكناني، موفق عبد الحميد، وابتسام الناجي.  يفتتح المعرض في الساعة 12 ظهرا. والدعوة عامة.
 
الادباء يحتفي
 
بغداد – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة، يقيم الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، بعد غد السبت، جلسة تتخللها قصائد وكلمات وذكريات عن الثورة، يديرها الشاعر ابراهيم الخياط.
تبدأ الجلسة في الساعة 1 بعد الظهر.
 
 
 
*************
 
دعوة
 
دعا مركز المعلومة للبحث والتطوير والمجلس العراقي للسلم والتضامن لحضور ندوة حوارية بعنوان "المنتدى الاجتماعي العراقي.. تحديات وآفاق".
وستأتي هذه الندوة ضمن فعاليات الترويج للمنتدى الاجتماعي، وستقام بعد غد السبت في الساعة 10 صباحا، على قاعة مجلس السلم في بارك السعدون ببغداد.
والدعوة عامة.
***************
 
من شعارات الحزب الشيوعي العراقي للاحتفال  بذكرى ثورة 14 تموز 1958
 
* المجد  والخلود للزعيم الوطني عبد الكريم قاسم وصحبه الابرار
* نريد عراقا مدنياً ديمقراطياً لا مكان فيه
 للمحاصصات والمليشيات
 
 
* نطالب بالتأمين العاجل للكهرباء والخدمات
* مأثرة الشعب المصري  رسالة ملهمة لشعوبنا على طريق انتصار ارادتها الحرة
 
 
**********
 
سلسلة كتب عن أحوال البصرة
 
البصرة - وكالات
أطلقت وزارة الثقافة، أخيرا، بالتعاون مع مركز دراسات البصرة والخليج، سلسة كتب أدبية وتاريخية تعنى بالبصرة في ماضيها وحاضرها.
وقال مدير المركز عامر السعد إن»الكتب الأربعة التي صدرت هي مجموعة شعرية للشاعر حسين عبد اللطيف، وكتاب «البصرة مطلع العهد العثماني» للكاتب حسين المصطفى، وكتاب «ذاكرة البـصرة» الذي هو عبارة عن مجموعة مقالات ودراسات تاريخية، وكتاب «على ضفاف شط العرب» للكابتن البحري كاظم فنجان الحمامي».
 
 
********
 
فاصلة
 
 
تمرد المثقفين
 
مثقفو مصر في قلب الثورة. قد يكون خبر زحفهم إلى الشارع بديهياً، في ظل الحماسة التي عصفت بالملايين. بل أكثر من ذلك، فهم بقوا على صراع مستمر وحاد مع حكم «الإخوان».
لم يغيبوا عن ثورتها الثانية، بل هم سبقوا بتحركهم نهر الجماهير المتدفق إلى ميادين مصر. فقبل انطلاق التظاهرات المليونية كان مقر وزارة الثقافة قد شهد اعتصاماً استمر شهراً كاملاً حشد عدداً كبيراً من المثقفين «المتمردين»، وطالب بإقالة وزير الثقافة علاء عبد العزيز، استنكاراً لممارساته التسلطية، واتهاماً له بتخريب الثقافة المصرية، قبل أن يتحول في 30 حزيران الماضي إلى النزول مع أمواج الشعب المصري في تظاهرة إسقاط نظام «الإخوان». ولم يقتصر التحرك هذا على مثقفي القاهرة، إنما تداعى مثقفو الإسكندرية إلى الاعتصام في «مسرح بيرم التونسي»، ثم مثقفو الإسماعيلية، وأسيوط، ودمياط، في حراك ثقافي قاطع مع «الإخوان».
وفي «ميدان التحرير» وسواه سُلِّطت كاميرات التغطية الإعلامية على حشود واسعة من المثقفين والفنانين المصريين، يشاركون في الهتاف والتصريح والغضب الساطع، معبرين عن استياء المثقفين من سطوة ثقافة «الإخوان» الأحادية، وعن خيار ثقافة مصرية حرة وحقيقية، تكون في مستوى أحلام وآمال الشعب المصري.
مع ذلك بقيت بعض الأصوات تنتقد غياب عدد من المثقفين عن مشهد الثورة، مستنكرة دور المثقف السلبي، مستعينة ببعض شعر أحمد فؤاد نجم «محفلط مزفلت كثير الكلام..عديم الممارسة». لكننا، في النهاية، لا يمكننا الحديث عن مشاركة مطلقة، فالبعض أربكتهم سلطة «الإخوان»، فتماهوا معها، خصوصاً أولئك الوصوليين الذين تجبهم المناصب، ولو على خازوق أيديولوجي.
عموماً، كان المشهد الثقافي والفني حاضراً بقوة، برموزه الأساسيين، ولعل قرار الجمعية العمومية لاتحاد كتاب مصر في سحب الثقة من محمد مرسي يعطي صورة إيجابية عن المشاركة.
ولا تزال أصداء المواقف تتفاعل. فمن أبرز التصريحات التي أعقبت الثورة الثانية ما قاله الكاتب بهاء طاهر، الذي كان على رأس المعتصمين في وزارة الثقافة عندما أعلن عن تراجعه عن استقالته من المجلس الأعلى للثقافة، بعدما أُنْهِيَ حكم «الإخوان»، مطالباً بإلغاء كل قرارات الوزير «الإخواني». في حين وضع سعيد توفيق. الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة المستقيل، مسألة عودته عن استقالته بعهدة المثقفين.
وأعلن الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي أنه سوف يعود لممارسة واجبه في الحركة الثقافية المصرية، في «بيت الشعر»، وفي مجلة «إبداع»، وفي المجلس الأعلى للثقافة، بعد زوال السلطة التي قامت بجرائم ضد الثقافة. وكان الكاتب والمؤرخ يوسف زيدان قد توقف عن الكتابة لحين رحيل مرسي، ونزل مع المتظاهرين مطالباً بمحاكمة مرسي بتهمة الخيانة العظمى.
آخر الصيحات ما صرحت به لجنة الحريات في اتحاد الكتاب يوم السبت الماضي، لجهة «التوحد حول المشروع الثقافي المصري والدفاع عن العقل المصري».
مهم القول إن مثقفي مصر، عموماً، حسموا خياراتهم لمصلحة توجه وحدوي عام، بعيداً عن اللوثات الطائفية والمذهبية التي يغرق فيها مثقفون في أكثر من قطر عربي.
 
أحمد بزون
عن «السفير»، / الثلاثاء 9/7
                     
 
*******
 
رواد "مقهى الخرسان" ومعاناة البطالة
ذوو الاحتياجات الخاصة بين الإعاقة وغياب الرعاية
 
بغداد - محمد رسن
في ظل غياب البرامج العلمية والنفسية لإعداد وتأهيل شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة، تضاعفت معاناتهم انسانيا ونفسيا وجسديا. فهذه الشريحة بحاجة الى برامج لتعليمها لغة الاشارة، وورش علمية وثقافية تؤهلها مهنيا وتستثمر طاقاتها بما يخدمها ويخدم وطنها.

للوقوف على معاناة هذه الشريحة، التقينا ببعض ذوي الاحتياجات الخاصة من رواد مقهى "الخرسان" في شارع الرشيد ببغداد، وكان برفقتنا مترجم لغة الاشارة، السيد أحمد يوسف:
* محمد جاسم أحد رواد المقهى، من مواليد 1977، يسكن منطقة الشعب وغير متزوج، والسبب يعود كما ترجم لنا قوله خبير لغة الاشارة، إلى عدم توفر فرصة عمل يستطيع من خلالها الانفاق على مشروع الزواج، والمسؤوليات التي تعقبه، وبالتالي لا يستطيع محمد تحقيق حلمه في تكوين اسرة. وأضاف انه طرق ابواب العديد من المؤسسات الحكومية والاهلية ليساعدوه، ولكن دون جدوى. وطالب محمد المؤسسات الحكومية ذات العلاقة من خلال جريدتنا "طريق الشعب"، بالاهتمام بهذه الشريحة، وتوفير ما يلزمها من احتياجات، وعلى الاصعدة كافة.
* الشاب ضياء نور الدين، متزوج وله ثلاثة اطفال، يشكو من عدم وجود برامج ثقافية ومسلسلات تلفزيونية وأفلام كارتون خاصة بهذه الفئة من المعاقين، فضلا عن غياب البرامج التأهيلية، الأمر الذي زاد من "معاناة اطفالي وخلق حالة من العزلة بينهم وبين المجتمع" حسب قوله. وطالب نور الدين وزارة الثقافة ووسائل الاعلام ان تستعين بخبير لغة الاشارة، في برامجها، لكي يتسنى لأطفاله متابعة البرامج التلفزيونية اسوة بأقرانهم من غير المعاقين.
 * الشاب كرار راهي، كان يعمل في احدى صالونات الحلاقة في سوريا، عاد الى العراق قبل ستة أشهر بسبب التدهور الأمني الذي حصل في سوريا. ويعاني كرار الآن من البطالة، بسبب غياب المؤسسات الحكومية والمدنية التي ترعى هذه الشريحة. وطالب الحكومة بفتح ورش عمل لذوي الاحتياجات الخاصة تؤهلهم لممارسة مهن معينة.
* أستاذ علم النفس باقر عودة قال لنا: "تعاني هذه الشريحة، بسبب البطالة المزمنة والتمييز وانعدام فرص العمل، من الشعور بالاغتراب النفسي، الذي يؤدي الى الانعزال والوحدانية، وما يترتب عليها من امراض خطيرة، كالقلق والتوتر، واحيانا يؤدي بهم الامر إلى الانتحار. ومن اجل قهر الاغتراب الذي تشعر به هذه الشريحة، يتوجب على الحكومة الاستعانة بخبراء واختصاصيين لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وايجاد حلول جذرية لهم، كتأسيس المعاهد التي تعنى بالبرامج التأهيلية، واقامة ورش عمل لاستثمار هذه الطاقات، وذلك من خلال تخصيص ميزانية مالية معقولة ووافية لهذه المعاهد، التي بإمكانها أن تؤسس حياة كريمة لهذه الشريحة".
 
 

*******
 
«الداتورة» خطر جديد يهدد الموصليين
 
 
الموصل – وكالات
حذرت مديرية بيئة نينوى، امس الاول الثلاثاء، أهالي الموصل من نبات الداتورة السام، وطالبتهم بمنع أطفالهم من اللعب به والإبلاغ عن وجوده في أي حي سكني.
 وقال مدير إعلام مديرية بيئة نينوى، نشوان شاكر مصطفى، إن «فرق المديرية اكتشفت انتشار نبات الداتورة السام في بعض الأحياء السكنية بعد نموه هناك من دون معرفة كيفية وصوله إلى داخل المدينة».
 وأضاف مصطفى، أن هذا «النبات الذي يعد ساماً جداً له تأثيرات صحية، لا سيما على الأطفال»، مشيراً إلى أن «النبات الذي يتراوح طوله بين 30 سم إلى متر ونصف، يتميز بأوراقه البيضوية وازهاره البيضاء اللون التي تتخذ شكلاً بوقياً».
وأوضح أن «النبات ينمو على اكتاف الوديان والمستنقعات وفي المناطق السكنية القريبة من المجاري الصندوقية وضفاف نهر دجلة»، مبيناً أن «فرق المديرية قامت بالتعاون مع قطاع الزهور البلدي التابع لبلدية الموصل، بإزالة هذا النبات من بعض الأحياء السكنية خلال اليومين الماضيين».
 
 
*******
 
أقدم ثلاجة في أميركا
 
 
كاليفورنيا – وكالات
ما زالت أقدم ثلاجة في أميركا تعمل بكفاءة عالية، وذلك على الرغم من أنها تبلغ من العمر 85 عاماً، إلا أنها تقوم بتبريد المأكولات والمشروبات دون كلل. وتعود الثلاجة العريقة لعام 1928، حيث كان يبلغ سعرها حينها 300 دولار، غير أن شركة "جنرال اليكتريك" الاميركية المُصٌنعة، قد أوضحت أن هذا السعر يعادل ما قيمته 4 آلاف دولار حالياً.ويبلغ طول الثلاجة 3 أقدام، وقد يبدو تصميمها قديماً،  غير أنها تنتظر أن تدخل موسوعة "غينيس".
 
*******
 
«لمة حبايب» تواجه ظاهرة استهداف المقاهي الشعبية في ديالى
 
بعقوبة – وكالات
دفعت الضغوط الأمنية التي أفرزتها عمليات استهداف المقاهي الشعبية في محافظة ديالى، محبي مباريات كرة القدم إلى تشكيل فريق من المتطوعين لمواجهة ظاهرة استهداف المقاهي أثناء عرض مباريات المنتخبات الوطنية. حيث أطلق التشكيل على نفسه «لمة حبايب»، وهو من مختلف شرائح المجتمع، ويهدف إلى تحقيق عامل المشاهدة الجماعية في ظل أجواء شبابية مفعمة بحب الرياضة، وتحصين الحاضرين من موجات عنف دموية.
يقول حسن الربيعي البالغ من العمر 28 عاما،إن «غرفة الضيوف في منزله المتواضع كانت أشبه بمدرجات ملعب كرة القدم، لكثرة الحضور من شريحة الشباب، وهم يتابعون مباراة منتخب شباب العراق مع نظيره الكوري الجنوبي في مونديال تركيا»، مبينا أن «هذه التجمعات دفعتنا لتشكيل «لمة حبايب»، لمواجهة ظاهرة استهداف المقاهي الشعبية التي كانت لوقت قريب نقطة جذب لفئات كثيرة من المجتمع، ولا سيما الشباب لمتابعة مباريات كرة القدم الدولية والمحلية».
بدوره أكد احمد سالم وهو طالب جامعي، « كنا نبحث عن مكان لجمع الأصدقاء والأحبة لمشاهدة مباريات المنتخب الشبابي لأننا نخشى الذهاب إلى المقاهي الشعبية بسبب الضغوط الأمنية التي فرضتها عمليات الإستهداف المتكررة لها في الآونة الأخيرة». وأوضح سالم أن «لمة حبايب فكرة جميلة خلقت أجواء مفعمة بالتفاؤل، وجعلتنا نبدد هواجس الإستهداف المسلح لكل محبي الرياضة بشكل عام»، لافتا إلى أن «هذه الخطوة دفعتنا إلى مشاهدة مباريات منتخبنا الشبابي بشكل رائع ومريح ومؤمن».
من جانبه شدد وسيم خالد الذي يعمل في تصليح السيارات، على «ضرورة تأمين المكان الذي بات أمرا مهما، لأن الإرهاب يراقبنا من أجل قتل أي فرحة ترتسم على شفاه الشباب»، مشيدا بـفكرة «لمة حبايب» في تحويل غرفة الضيوف لأحد المواطنين في منزله إلى مقهى صغير لمدة محدودة من أجل متابعة مباريات كرة القدم».
من جهتها تقول أم حسن وهي إمرأة مسنة تجاوزت الـ60 عاما،إنها « تأتي بين مدة وأخرى وتقدم الشاي والماء البارد إلى ضيوف إبنها».