العدد 221 الأربعاء 10 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

ص1
 
رفض واسع للقائمة المغلقة
استطلاع: 67 في المئة يريدون "سانت ليغو"
 
بغداد – طريق الشعب:
طالب النائب المستقل منصور التميمي، أمس الثلاثاء، باعتماد نظام (سانت ليغو) في الانتخابات البرلمانية المقبلة، ووصفه بـ"الجيد". فيما انتقد دعوات بعض الكتل السياسية لإعداد القانون وفقا للقائمة المغلقة.
وقال التميمي في بيان له إن "بعض الكتل السياسية تبحث على مصالحها الفئوية والسياسية، وكل واحد منهم يحاول أن يجعل قانون الانتخابات بالطريقة التي تخدمه"، مبينا أن "الكتل الكبيرة بعدما أثبتت بأن جميع شخصياتها الحزبية الكبيرة أفلست في الانتخابات، وتقدمت شخصيات مستقلة لا تمثل التوجهات الحزبية، أرادت أن تعد قانوناً من أجل مصالح شخصياتها". ودعا التميمي إلى "اعتماد مبدأ قانون (سانت ليغو) لانتخابات مجلس النواب، لكي يفسح الباب أمام الجميع للمشاركة في الانتخابات".
وكان القيادي في ائتلاف دولة القانون حيدر العبادي انتقد، يوم أمس الأول، نظام (سانت ليغو) الذي اعتمد في انتخابات مجالس المحافظات السابقة، ووصفه بـ"غير العادل". وفيما رفض اعتماد نظام القائمة المغلقة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، دعا إلى التصويت على نظام القائمة المفتوحة داخل مجلس النواب وبصورة علنية. وفي الوقت الذي تتجادل فيه الكتل السياسية في العراق بشأن تكريس النظام الانتخابي لمجلس النواب، فان استطلاعا لوكالة "المسلة" بيّن ان 67 في المئة من المشاركين ابدوا اعتراضهم على العودة إلى نظام القائمة المغلقة وص?توا لصالح بقاء القائمة المفتوحة، كذلك الإبقاء على (سانت ليغو) في حساب الأصوات. فيما بيّن 28 من المشاركين ابدوا رغبتهم في العودة الى القائمة المغلقة وكذلك عدم الابقاء على نظام (سانت ليغو). وعلى نفس الصعيد، حذر النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي، الاثنين، من "خطورة اعتماد نظام القائمة المغلقة في الانتخابات التشريعية المقبلة"، معتبراً أن "اعتماد هذا النظام هو نهاية للعملية السياسية". وقال الزوبعي في حديث الى "المسلة" ان "اعتماد نظام القائمة المغلقة هو نهاية العملية السياسية والأجدر بالسياسيين احترام رأي ?لشعب العراقي"، مبيناً أن "نظام القائمة المغلقة مصادرة لحقوق ورأي الشعب العراقي، وسيكون ولاء النواب لهذه القوائم بعيداً عن المصلحة العليا للبلاد"، مطالباً بـ"حملة كبيرة ضد هذا المشروع". وبخصوص نظام (سانت ليغو) الانتخابي قال الزوبعي ان "هذا النظام أطاح بالكتل الكبيرة، وأبرز قوائم صغيرة وهذه بداية صحيحة في طريق المعارضة"، موضحاً "انا مع القائمة المفتوحة والدوائر متعددة".
 
********
 
في ذكرى ثورة 14 تموز الخالدة
وهج الثورة يظل نبراساً
 
تحل هذه الأيام ذكرى عزيزة على قلوب الملايين من أبناء عراقنا الحبيب؛ ذكرى العيد الوطني لشعبنا، ثورة الشعب و الجيش، الوطنية التحررية الكبرى في الرابع عشر من تموز1958.
لقد دخل ذلك اليوم الأغر تاريخ بلادنا باعتباره عرساً جماهيرياً خالداً عبّر عن آمال وتطلعات الملايين من الفقراء والكادحين، من العمال والفلاحين وذوي الدخل المحدود. وتماهى مع أحلام  مثقفيه و مبدعيه وعموم شرائح الشعب وفئاته الاجتماعية الوطنية  التي كانت تطمح إلى حياة جديدة وعراق جديد؛ عراق لكل العراقيين، في ظل نظام حكم وطني ديمقراطي متحرر من الهيمنة الأجنبية،  والارتهان لمصالح قلة قليلة من المتنفذين ومريديهم على حساب اوسع الفئات الشعبية والطبقات الاجتماعية.
لقد شكّل التحرك العسكري الجريء الذي احتضنته الملايين من ابناء الشعب منذ لحظات تفجره الأولى، صبيحة ذلك الاثنين  المجيد،  انعطافاً حاسماً في تاريخ البلاد. انعطافاً غيّر بشكل جذري عميق في غضون سنوات قلائل من خلال المنجزات الكبرى التي تحققت حينها من خلال المنجزات الكبرى التي تحققت حينها،  واقع العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ، وفتح آفاقاً رحبة أمام تطوره اللاحق، وهذا ما منحه عن جدارة، وهو الحدث التاريخي الهام صفة الثورة الحقيقية.
تمر الذكرى الخامسة والخمسين  للثورة المجيدة و بلادنا ما تزال تعاني من وطأة تناحرات الساسة المتنفذين وصراعات كتلهم على مواقع النفوذ والسلطة. وتدفع غاليا فاتورة هذه الصراعات العبثية والمدمرة، وهو ما أضاع على عراقنا الكثير من فرص التطور والتقدم، وأبقاه في عداد الدول المتخلفة في ميادين اقتصادية واجتماعية وتقنية وعلمية كثيرة، ينخر فيها سرطان التناحر الطائفي و الجهوي البغيض والفساد المستشري.
 ورغم التهدئة النسبية التي أعقبت عدداً من المبادرات و الدعوات  التي شهدتها الفترة الاخيرة، الا ان استمرار المراوحة في  المكان ذاته وعدم مواصلة طرح مبادرات جادة و جريئة  ومحددة بسقوف زمنية والتزامات، ومنها عقد المؤتمر الوطني الشامل، لإخراج البلاد من عنق الزجاجة التي حشرها المتنفذون فيها ، ما زالت هي السمة الغالبة للوضع العام. و يمكن لواقع المراوحة هذا أن يقود البلاد إلى منزلقات جديدة وأزمات أعمق واشد وطأة وخطورة، خاصة وأن هناك أطرافاً غير راضية عن التهدئة النسبية المتحققة، فتدفع في اتجاه إدامة التصعيد. وهي ?ن قبيل تجار الحرب والمتطرفين والانتهازيين وبعض السياسيين الذين تسلقوا عالياً بفضل الأوضاع غير الطبيعية السائدة.
إنها لمناسبة يجدر فيها الإشادة  بالنجاحات النسبية، في انتخابات مجالس المحافظات، التي حققتها القوى المدنية الديمقراطية العابرة للطوائف والإثنيات؛ الممثلة بالتيار الديمقراطي وحلفائه. كذلك تأكيد أهمية توسيع إطار هذه التحالفات، و توظيف النجاحات المتحققة في الاستعداد لانتخابات مجلس النواب في العام القادم، من اجل تحقيق نجاحات اكبر، وبما يتناسب مع حجم القوى المدنية الديمقراطية وسعة انتشارها وعمقه في مجتمعنا، وبما يتناسب أيضاً مع إسهامها المرتقب في وضع حد لمسلسل الازمات الذي مازال يعصف ببلادنا منذ سنوات عدة، وفي و?ع العراق على سكة التطور الديمقراطي الحقيقي، السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي.
وفي هذا الشأن يقع على عاتق جميع القوى و الاطر المدنية و الديمقراطية وعلى كاهل كل من يعز عليه مستقبل البلاد وقضية رقيها وتحضرها، مهمة مواصلة النضال لاعتماد خيارات انتخابية منصفة، وفي المقدمة منها:
1- اعتماد طريقة سانت ليغو أو أي طريقة أخرى قريبة منها، كنظام انتخابي مناسب وعادل لتوزيع المقاعد للانتخابات البرلمانية، لا يصادر أصوات الناخبين ولا حقهم في الاختيار.
2- اعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة واعتماد النسبية في حساب الاصوات و توزيع المقاعد و المسؤوليات.
3- سن قانون الاحزاب السياسية الذي طال انتظاره.
4- إجراء التعداد السكاني العام
تحل ذكرى ثورة الرابع عشر من تموز هذا العام كما في الاعوام القريبة الماضية، في أجواء حراك  جماهيري متجدد تعيشه شعوب منطقتنا وهي تنفض عن كاهلها التركة الثقيلة لانظمة العسف و الاستبداد والتفرد، ومن اجل الحرية و الديمقراطية و الكرامة الانسانية  و العدالة الاجتماعية.
ويتابع مناصرو قضايا الحرية والديمقراطية وقضايا الإنسان      وحقوقه وكل المتطلعين إلى غد أجمل لبني البشر في كل مكان، يتابعون بارتياح كبير التحركات الجماهيرية  والنجاحات التي حققتها القوى الوطنية المدنية الديمقراطية الرافضة للتفرد           والتطرف ولمحاولات احتكار السلطة و التضييق على الحريات وايقاف عجلة التطور التاريخي، مثل انتصار الشعب المصري الشقيق في هبته المليونية التصحيحية الجديدة في الثلاثين من حزيران الماضي ، و صعود القوى الاصلاحية ذات التطلعات المدنية في إيران ، و التحركات الجماهيرية الواسعة في ترك?ا ضد هيمنة الاتجاه الواحد وغطرسة الحزب الواحد، كذلك الأصوات والتململات المتسعة المطالبة بالانفتاح والتجديد في اكثر من دولة خليجية.
إنها بشائر مرحلة جديدة من تعمق الوعي الجماهيري في بلداننا،  والاستعداد لتحركات شعبية واسعة قادمة، وهي علامات مضيئة لمسيرة صاعدة صوب غد أفضل؛ غد الجماهير الشعبية، صانعة التاريخ، التواقة  للحرية و الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والعيش اللائق الكريم. غد ليس فيه مكان للتعسف و الاستبداد و التضييق على الحريات الشخصية، ولصنوف الاستغلال والإثراء غير المشروع على حساب الجماهير الشعبية و جوعها و بؤسها. 
عاشت الذكرى الخامسة و الخمسون لثورة الرابع عشر من تموز الخالدة.
والمجد لشهدائها الأبرار.
اللجنة المركزية
الحزب الشيوعي العراق
تموز 2013
***************
 
كيف يستقبل المواطن العراقي رمضان الكريم ؟
أكد خبير اقتصادي في حديث خاص عن المبالغ المرصودة لتأمين الحصة التموينية   قبل التغيير في 2003  وبعده مبينا: "ان المبلغ الذي كانت  تنفقه وزارة التجارة لتأمين الحصة التموينية قبل عام 2003 هو مليار دولار سنويا، أي بمعدل 85 مليون دولار شهريا، هذا المبلغ يشمل استيرادات الشركات الاخرى التابعة للوزارة، اي ان كلفة مفردات الحصة التموينية تقارب ال (750) مليون دولار  مع كل تنوعاتها، أما المبلغ المرصود الان لتأمين مفردات الحصة التموينية فهو سبعة مليارات و500 مليون دولار (اي عشرة اضعاف المبلغ السابق) في حين أن مواد الح?ة لا تتجاوز الأربع أو الخمس مواد فقط!          
 
***********
 
الإرادة السياسية عطّلت إجراء التعداد السكاني
بغداد – وكالات:
قال مسؤول في وزارة التخطيط، أمس، أن الإرادة السياسية ما زالت تعطّل إجراء التعداد العام للسكان في العراق، وبخاصة ما يتعلق بالمناطق المتنازع عليها.
وأكد وكيل وزارة التخطيط ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء مهدي العلاق، ان الإجراءات الفنية وصلت إلى مراحل متقدمة، وكان بالإمكان إجراء تعداد سكاني، يشكل نقلة نوعية من ناحية المنهجيات الحديثة التي تم اعتمادها من قبل الوزارة ممثلة بالجهاز المركزي للإحصاء وصندوق الأمم المتحدة للسكان وجهات دولية أخرى.
وشدد العلاق في حديث لإذاعة (العراق الحر) على أهمية التعداد في توفير قاعدة بيانات دقيقة عن أعداد السكان وتواجدهم في العراق لمفوضية الانتخابات، وأشار إلى أن المفوضية نجحت الى حد ما في التقليل من مخاطر غياب التعداد والأرقام الدقيقة للناخبين عبر تحديث البيانات التي هي الأخرى أصبحت مشكلة تواجه المفوضية، بسبب تفاوت حماسة المواطنين لتحديث بياناتهم، لافتاً إلى أن تلك الجهود لا يمكن أن تكون بديلاً عن التعداد السكاني.
الى ذلك، أكدت عضو مجلس مفوضية الانتخابات كلشان البياتي ان عدم وجود تعداد سكاني في العراق اثر بشكل كبير في اداء المفوضية، لاسيما في الانتخابات الاخيرة لمجالس المحافظات؛ حين اعتمدت المفوضية على المحدّث من قاعدة البيانات الخاصة بالمواطنين، والتي لم تكن بالمستوى المطلوب، ما شكّل تحدّياً أساسياً للمفوضية يضاف الى التحدي الأمني.
 
********
 
الجبوري: قانون الأحزاب معطل لأنه يكشف "اللصوص"
بغداد – وكالات:
أكد نائب رئيس لجنة النزاهة البرلمانية أحمد عبد الله الجبوري، أمس، أن قانون الأحزاب معطل بسبب سطوة الأحزاب المتنفذة في السلطة، والتي لا تريد من القانون أن يفضح مصادر تمويلهم من الأموال التي يسرقونها من الشعب. فيما أعتبر أن وسائل الإعلام تساعد هيئة ولجنة النزاهة على فضح الكثير من ملفات الفساد، داعياً إياها إلى الالتزام بالحيادية مع كل الأطراف.
وقال الجبوري لوكالة "السومرية نيوز" إن "قانون الأحزاب لا يصب في مصلحة أي حزب من الأحزاب السياسية المتنفذة في السلطة، لذلك نرى عدم إقراره في مجلس النواب من قبل نفس تلك الكتل والأحزاب، خشية كشف ملفات فسادهم".
يذكر أن اللجنة القانونية في مجلس النواب، أعلنت في 28 آذار 2011، عن وصول مشروع قانون الأحزاب إلى مجلس النواب بعد إقراره من قبل رئاسة الوزراء، وبقي في أروقة البرلمان بدون إقراره بسبب المشاكل بين الكتل السياسية ورفض الكثير من فقراته، التي اعتبروها تقييداً لهم.
وأضاف الجبوري أن "القانون كفيل بفضح ومساءلة الأحزاب السياسية عن مصادر تمويلها المالية خاصة وأن أكثر تلك الأحزاب تمول نفسها وحملاتها الانتخابية من سرقة أموال الشعب".
ويتضمن مشروع قانون الأحزاب المقدم إلى مجلس النواب، 69 مادة، تجيز المادة 40 منها لمحكمة القضاء الإداري حل الحزب إذا ثبت قيامه بنشاط ذات طابع عسكري وشبه عسكري، أو ارتكابه نشاطاً يهدد امن الدولة أو وحدة أراضيها أو سيادتها أو استقلالها.
وأكد الجبوري أن "وسائل الإعلام تساعد لجنة وهيئة النزاهة من خلال فضح ملفات فساد بحق شخصيات وكتل سياسية ودوائر حكومية وما شابه، وهذا الأمر يعول عليه لأن وسائل الإعلام هي السلطة الرابعة في الدولة ولها دورها في إدارة البلد".
 
************
 
مقتل ثلاث نساء من أسرة واحدة!
 
نينوى – وكالات:
أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، أمس الثلاثاء، بان ثلاث نساء من اسرة واحدة قتلن بهجوم مسلح نفذه مجهولون غربي الموصل. وقال المصدر لوكالة (المدى برس)، إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، بعد ظهر أمس، منزلا في منطقة حي خزرج، غربي الموصل، وأطلقوا النار من أسلحة كاتمة للصوت باتجاه ثلاث نساء من الاسرة التي تسكن المنزل، ما أسفر عن مقتلهن في الحال".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "احد أهالي المنطقة لاحظ هروب المسلحين وابلغ الشرطة التي هرعت الى مكان الحادث ونقلت جثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه". هذا وتصاعدت ظاهرة قتل النساء في الفترة الأخيرة في معظم محافظات البلاد، وبالأخص في بغداد وبابل والبصرة، بحيث تجاوزت الأرقام حدا يدعو للقلق، الأمر الذي ينذر بنتائج كارثية جراء صمت السلطات عن مثل هكذا جرائم أو إيجاد تبريرات غير مقنعة.
 
*******
 
بعد موجة استهدافات إرهابية طالت ذوي الاختصاص
"الصحة" تطالب بتشريع قانون "حماية الأطباء" المُقر سلفاً!
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
جاءت دعوة وزارة الصحة لمجلس النواب بضرورة الإسراع في إدراج قانون الأطباء في جدول أعماله، متأخرة بنحو أكثر من أسبوع بعد إقرار القانون في مجلس النواب. فيما قال نائب في اللجنة القانونية أن البرلمان اقر قانون حماية الأطباء منذ الأسبوع الماضي، وان جميع المواد الذي عمل بها القانون تصب في مصلحة الطبيب.
وشهدت مناطق متفرقة من البلاد موجة استهدافات للأطباء راح ضحيتها اكثر من خمسة منهم.
وكانت "طريق الشعب"، قد نشرت في عدد سابق، تقريراً مفصلاً عن إغلاق تام لمجموعة من العيادات الخاصة للأطباء في حي الزعفرانية جنوب شرق بغداد خوفاً على حياتهم، بعد تلقيهم تهديدات بالقتل، عبر رسائل نصية على هواتفهم من جماعات مسلحة مجهولة.
ولقي الطبيب أحمد شاكر وهو اختصاصي أمراض القلب وأستاذ في كليّة الطبّ في جامعة بغداد، مصرعه مطلع الشهر الجاري بانفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة داخل سيارته في منطقة الزعفرانية ببغداد، تبع ذلك اغتيال الطبيبة النسائية إنعام كمال في ذات المنطقة.
فيما كانت مصادر أمنية أعلنت عن اغتيال طبيبين في بغداد الجديدة، في حين نجا ثالث من محاولة اغتياله في المنطقة ذاتها.
وعلى الصعيد الرسمي، يبدو أن وزارة الصحة قد تأخرت في المطالبة بحماية الأطباء، حيث كان المتحدث الرسمي باسمها الدكتور زياد طارق قد دعا مجلس النواب، في وقت سابق، للإسراع في تشريع قانون الأطباء "لحماية هذه الشريحة المهمة وإنصافها خدمة للصالح العام".
وأضاف طارق أن "الأجهزة الأمنية مطالبة أيضا بوضع خطة أمنية خاصة لحماية هذه الشريحة العلمية التي يريد أعداء العراق تفريغها وإيقاف عجلة الحياة في البلاد".
في المقابل، قال النائب عن لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب صالح الحسناوي أن "قانون حماية الأطباء صوت عليه في مجلس النواب منذ الأسبوع الماضي، وان وزارة الصحة غير محقة في مطالبتها بإدراج القانون"، وأكد الحسناوي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، "تم التصويت على القانون بعد  اكتمال كافة الإجراءات، ويجب وعلى وزارة الصحة متابعة الإجراءات مع لجنة الصحة والبيئة البرلمانية".
وأضاف ان "مجلس النواب صوت على القانون حماية الأطباء منذ الأسبوع الماضي، وتم إرساله الى رئاسة الجمهورية، وسيتم نشر القانون في الصحيفة الرسمية خلال أسبوعين".
من جانبه، أكد النائب عن اللجنة القانونية البرلمانية حسون الفتلاوي ان "مجلس النواب اقر قانون حماية الأطباء منذ الأسبوع الماضي"، مضيفا ان "جميع المواد الذي سيّر بها القانون تصب في مصلحة الطبيب".
وأشار الفتلاوي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، الى انه "يبدو ان الوزارة  ليس لها علم بتشريع القانون، ما دعا الوزارة إلى إصدار هكذا بيان"، مضيفا ان "القانون ذهب الى رئاسة الجمهورية بعد التصويت عليه في مجلس النواب، ويستغرق مدة لا تزيد على أسبوعين في رئاسة الجمهورية ليتم إعلانه بشكل رسمي".
 
********
ص2
 
بريطانيا تأسف لمشاركة مقاتلين عراقيين في النزاع السوري
 
كربلاء – وكالات:
أبدت السفارة البريطانية في العراق، أمس الثلاثاء، أسفها لمشاركة مقاتلين عراقيين في القتال الدائر في سوريا، معربة عن أملها في أن تتخذ الحكومة العراقية إجراءات تمنع تدفق المقاتلين العراقيين الى سوريا.
وقال نائب السفير البريطاني في العراق روبرت دين في مؤتمر مشترك، عقده على هامش زيارته الى محافظة كربلاء، مع محافظ كربلاء عقيل الطريحي، ونقلته وكالة "السومرية نيوز"، إن "الحكومة البريطانية تأسف لسماعها أنباء عن مشاركة مقاتلين من العراق تحت عنوان الجهاد في سوريا"، موضحا أن "ذلك غير مبرر لأن القتال في سوريا يدور منذ سنتين ولم ينتج عنه التحول الديمقراطي المطلوب".
وأعرب دين عن امله في أن "تصدر الحكومة العراقية قرارا وتتخذ اجراءات امنية تمنع تدفق المسلحين العراقيين الى سوريا"، نافيا في الوقت ذاته علمه "وجود ميليشيات تمارس الإرهاب على الأراضي العراقية".
وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري نفى، الشهر الماضي، وجود أي مشاركة حكومية او رسمية عراقية "عسكرية او قتالية"، في النزاع الدائر في سوريا، مؤكدا أن العراق ليس طرفاً في الصراع ولا يؤيد مشاركة اي متطوعين عراقيين في النزاع الدائر في سوريا.
 
*********
 
الفساد يعم دول المنطقة !
 
 
بغداد – طريق الشعب:
بحسب استطلاع للرأي نشر، أمس الثلاثاء، أظهر ان الفساد ازداد سوءا في معظم الدول العربية منذ انتفاضات الربيع العربي عام 2011، رغم ان الغضب على فساد المسؤولين كان سببا رئيسيا في تفجيرها.
وجاءت نتائج الاستطلاع الذي تابعته "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، وأجراه مركز الشفافية الدولية وهو مركز عالمي غير حكومي يرصد مشكلة الرشوة في شتى أنحاء العالم ليعصف بآمال معلقة على انتفاضات الربيع العربي حتى تجيء بحكومات نظيفة ومناخ شفاف في قطاع الأعمال.
ويمكن ان تضر خيبة الأمل التي يشعر بها المواطن العربي نتيجة لتفشي الفساد بجهود الحكومات لإعادة الاستقرار السياسي، وفي الوقت نفسه تعطل النمو الاقتصادي والاستثمارات الأجنبية.
وكشف المسح انه في ثلاث من بين أربع دول شهدت انتفاضات الربيع العربي هي مصر وتونس واليمن، شعر غالبية المشاركين في الاستطلاع بان مستوى الفساد زاد خلال العامين الماضيين.
وفي مصر قال 64 في المئة ان الفساد ازداد سوءا، بينما بلغت النسبة 80 في المئة في تونس.
وصنف 78 في المئة من المشاركين في استطلاع الرأي في مصر الشرطة على أنها فاسدة أو فاسدة جدا. وبلغت هذه النسبة 65 في المئة بالنسبة للقضاء و45 في المئة بالنسبة للجيش المصري، وهو من أكثر المؤسسات التي تتمتع باحترام في البلاد، والذي عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي الأسبوع الماضي في أعقاب احتجاجات شعبية حاشدة.
وأظهر المسح أيضا استياء متناميا في عدد كبير من الدول العربية التي لم تشهد ثورات لكن انتفاضات الربيع العربي صعدت التوترات السياسية فيها.
وفي لبنان قال 84 في المئة ان الفساد زاد خلال العامين الماضيين، وبلغت النسبة في المغرب 56 في المئة، وفي العراق 60 في المئة. كما وصلت النسبة في الأردن الى 39 في المئة، بينما قال 44 في المئة ان مستوى الرشوة ظل على حاله.
وقال كريستوف ويلك مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز الشفافية الدولية ان الشرطة والقضاء والأحزاب السياسية في الدول العربية بحاجة إلى إصلاح حتى تكسب ثقة المواطنين.
لكن في إطار الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية التي حدثت بعد الانتفاضات لم يكن لدى الحكومات الوقت أو الطاقة لتبني مثل هذه الإصلاحات.
وقال ويلك "هناك تناقض بين السياسة والخطاب". وأضاف انه على سبيل المثال وفي مسعى لجذب الاستثمارات الخارجية تصالحت الحكومة المصرية مع بعض رموز نظام الرئيس السابق حسني مبارك الذي أدين بالفساد.
وشمل المسح استطلاع رأي نحو ألف شخص في كل دولة في الفترة ما بين أيلول وآذار من هذا العام.
 
**********
 
إعداد مسودة لقانون عقد المعاهدات
 
 
بغداد – وكالات:
اعلنت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، أمس الثلاثاء، الانتهاء من إعداد قانون عقد المعاهدات الدولية، مبينة أنه رفع الى رئاسة مجلس النواب لغرض إدراجه للتصويت خلال الجلسات القادمة.
وقال عضو اللجنة عماد يوحنا لـوكالة "شفق نيوز"، إن "اعضاء لجنة العلاقات الخارجية انتهوا من إعداد قانون عقد المعاهدات الدولية"، مشيرا الى أن "اعضاء اللجنة المكونين من مختلف الكتل السياسية توافقوا على مسودة التعديل".
واضاف يوحنا أن "المسودة رفعت الى رئاسة مجلس النواب لغرض تحديد جلسة للتصويت عليه"، لافتا الى أن "القانون مهم جدا خصوصا وان هناك معاهدات وأتفاقيات تتطلب وجود قانون لابرامها بين العراق وبعض الدول".
وتابع أن "الحكومة تعتمد في عقد الاتفاقيات مع باقي الدول على القانون السابق وهو لايلبي الطموح، لذا وخشية الوقوع بأشكاليات مستقبلية سينظم القانون الجديد تلك المعاهدات".
واعترض مجلس النواب على العديد من الخطوات الحكومية لابرام اتفاقيات ومعاهدات مع دول اقليمية وعالمية في ظل غياب قانون ينظم تلك المعاهدات وكان اخر الاعتراضات على اتفاقية حرية الملاحة في خور عبد الله بين العراق والكويت.
 
******
 
التربية تنفي اعلان
 نتائج الامتحانات الوزارية
وترجح توزيعها الاسبوع المقبل
 
بغداد – وكالات:
نفت وزارة التربية، أمس الثلاثاء، الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام بشأن ظهور نتائج الامتحانات الوزارية للمرحلتين  المتوسطة والإعدادية على المواقع الإلكترونية أو الفضائيات، وعدتها "أنباء عارية عن الصحة"، فيما رجحت اعلانها الاسبوع المقبل.وقال مدير الإعلام التربوي في الوزارة فراس محمد في بيان نقلته وكالة (المدى برس) إن "نتائج الامتحانات الوزارية المتوسطة والإعدادية سيتم اعلانها اما يوم الأحد أو الاثنين المقبلين".وأضاف محمد أن "الوزارة ستبلغ الصحف ووكالات الأنباء والفضائيات بموعدإعلانها"، لافتا إلى أن "اللجان التصحيحية والتدقيقية ماتزال تواصل عملها إلى الآن". وكانت بعض وسائل اعلام تناقلت أمس، خبر مفاده ان وزارة التربية ستقوم بإعلان نتائج المراحل المنتهية للدراسة الإعدادية والمتوسطة.
 
*********
 
واسط حولت جلستها إلى طارئة بسبب خلاف مع دولة القانون
نائب رئيس مجلس ديالى لـ"العراقية الوطنية"
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت "القائمة العراقية الوطنية الموحدة" بزعامة رئيس الوزراء الاسبق إياد علاوي، عن حسم منصب نائب رئيس مجلس محافظة ديالى لصالحها. فيما أشارت إلى ان "تغيّب" أعضاء التحالف الوطني عن حضور جلسات مجلس المحافظة أخر حسم المناصب الشاغرة في الحكومة المحلية.
وفيما قرر مجلس محافظة واسط تحويل جلسته الاعتيادية إلى طارئة وعقدها نهاية الأسبوع الجاري، بسبب خلاف بشأن استحداث لجنة جديدة ومنح رئاستها لدولة القانون، قام مجلس محافظة ذي قار بإرجاء جلسته الاعتيادية المقررة، أمس الثلاثاء، إلى يوم الاثنين المقبل لحين اكتمال مسودة النظام الداخلي.
وقال عضو مجلس محافظة ديالى عن القائمة، عبد الخالق العزاوي، في حديث لوكالة "شفق نيوز" ان "منصب نائب رئيس مجلس ديالى محسوم لصالحنا وبانتظار حضور أعضاء التحالف الوطني للتصويت على المناصب الشاغرة المتبقية"، مبينا ان تلك المناصب "لم تقرها جلسة انتخاب كل من المحافظ ورئيس المجلس ونائب المحافظ الأول".
وأوضح العزاوي ان "لأسباب تغيب التحالف الوطني عن جلسات مجلس المحافظة شأنا داخليا يخص أعضاء التحالف"، لافتا إلى ان "مجلس المحافظة يعتزم حسم المناصب الشاغرة خلال الفترة المقبلة".
من جانبها، أعلنت كتلة تحالف ديالى الوطني أنها لن تشارك في السلطة التنفيذية وستقتصر مشاركتها على لجان مجلس المحافظة، مشيرة إلى أنها "تنتظر" قرارا رسميا من قيادات التحالف الوطني في بغداد لإعلان موقفها النهائي حيال الحكومة المحلية الحالية.
يشار إلى ان إعلان تشكيل حكومة ديالى المحلية وتجديد ولاية المحافظ الحالي المنتهية ولايته السابقة، عمر الحميري، عن قائمة "عراقية ديالى" في حزيران الماضي، احدثا تجاذبات وتداعيات سياسية في المحافظة.
ورفض من تبقى من التحالف الوطني تشكيلة الحكومة المحلية، عبر تظاهرات واحتجاجات لمناصريه في بعقوبة، وعدها مخالفة للدستور و"تهميشاً" للمكونات الرئيسة في ديالى.
وأكدت كتلة الأحرار التي تسلمت منصب رئيس مجلس محافظة ديالى عدم وجود أي اتفاق إستراتيجي مع التحالف الوطني لتشكيل الحكومات المحلية في المحافظات، ونفت وجود أي تهميش للمكون الشيعي في حكومة ديالى.
من جانب آخر، قال مصدر داخل مجلس محافظة واسط لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الجلسة الاعتيادية لمجلس المحافظة التي عقدت، اليوم (أمس)، شهدت خلافا بين كتل المواطن والأحرار والقانون حول تسمية رؤساء اللجان المشكلة في المجلس"، مبينا أن "كتلتي المواطن والأحرار رفضتا استحداث لجنة جديدة باسم لجنة التخطيط الاستراتيجي ومنح رئاستها الى دولة القانون".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الاعتراض جاء على اعتبار أن اللجنة الجديدة جزء لا يتجزأ من عمل لجنة الاستثمار، واستحداثها يعني تشظي العمل"، لافتا إلى أن "المجلس قرر تأجيل التصويت إلى جلسة طارئة تعقد يوم الخميس المقبل".
وإلى الجنوب، حيث قال رئيس مجلس محافظة ذي قار، هلال السهلاني لمراسل "الوكالة الإخبارية للأنباء" إن "الجلسة أُرجئت بسبب ما طرأ من ملاحظات نهائية على مسودة النظام الداخلي المعدة لإدارة المجلس خلال المرحلة المقبلة".
ورجح أن "تكتمل صياغة المسودة بشكل نهائي في غضون اليومين المقبلين؛ حيث ستكون جاهزة قبل موعد الجلسة المقبلة لتتم مناقشتها بشكل نهائي".
ورأى انه "لا ضير من التأني في إعداد المسودة ما دام الهدف هو المزيد من الدقة ، لا سيما وان النظام الداخلي سيكون خارطة عمل للمجلس خلال الأعوام الأربعة المقبلة".
من جهته، قال المتحدث باسم ائتلاف ذي قار الموحد المعارض، ورئيس كتلة الأحرار في مجلس المحافظة حميد الغزي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "تهديدات رئيس مجلس المحافظة الأخيرة بفصل أعضاء الائتلاف المتغيبين عن حضور جلسات المجلس بأنها غير مسؤولة وتنم عن جهل وعدم دراية بالقانون".
وأضاف الغزي أن "هناك أعرافا سياسية نص عليها القانون من ضمنها المقاطعة التي هي جزء من التعبير عن الرفض لتصرفات مجلس المحافظة والحكومة المحلية"، مؤكدا انه "من حق أي عضو بالمجلس أو الكتل المنضوية فيه التعبير عن رأيها وإرادتها في المقاطعة وعدم الحضور والانسحاب والاعتراض على أي قضية من القضايا التي تخص المحافظة."
وتابع الغزي أن "قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم 21 لسنة 2008 نص في المادة السادسة فقرة 1 ثالثا، على أن العضو الذي يغيب أربع جلسات متتالية يستدعى للاستفسار عن سبب الغياب، ومن ثم يصوت عليه بالأغلبية المطلقة".
ولفت الغزي إلى أن "ائتلاف رئيس المجلس لا يشكل أغلبية مطلقة، فضلا عن عدم قناعة أعضاء ائتلاف ذي قار بآلية الاختيار وكفاءة الأشخاص الذين تسلموا المناصب القيادية في المحافظة".
وكان رئيس مجلس محافظة ذي قار هلال السهلاني هدد الأحد 7 تموز الحالي، بفصل الأعضاء المتغيبين عن حضور جلسات المجلس، اعتبارا من جلسة المجلس القادمة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتغيبين وفقا لقانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008.
 
 
********
 
اغتيالات بكواتم للصوت تطال عددا من المواطنين
اعتقال ستة من كتائب ثورة العشرين بحوزتهم سيارة مفخخة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
شهدت العاصمة بغداد وعدة مدن أخرى من البلاد، أمس الثلاثاء، عمليات إرهابية ما بين اغتيال وتفجيرات بعبوات ناسفة، واشتباكات مع إرهابيين؛ أدت إلى إصابة واستشهاد عدد من المواطنين.
ونفذت قوة أمنية حملة دهم وتفتيش واسعة النطاق عقب اشتباكات مسلحة في قضاء أبو غريب ، تمكنت خلالها من اعتقال ستة عناصر من تنظيم كتائب ثورة العشرين وبحوزتهم سيارة مفخخة وعبوات ناسفة وأسلحة مقاومة للطائرات.
وكان قضاء أبو غريب غرب العاصمة بغداد، قد شهد اشتباكا مسلحاً اندلع بين قوة من الجيش العراقي ومسلحين مجهولين هاجموا مقرا لسرية تتبع للفرقة السادسة في ابو غريب غربي العاصمة.
وفرضت قوة من الجيش العراقي طوقا امنيا حول مكان الحادث، فيما شددت نقاط تفتيش قريبة إجراءاتها الأمنية بحثا عن مسلحين آخرين. هذا واستشهد مدني بهجوم نفذه مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية  في منطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد. وفي سياق متصل، ذكر مصدر امني في بغداد، أمس، بان مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة داخل باص لنقل الركاب في منطقة النهروان جنوب شرق العاصمة.
وإلى الغرب، حيث الأنبار، أطلق مسلحون مجهولون النار، أمس الثلاثاء، من أسلحة كاتمة للصوت تجاه شرطي قرب الحديقة العامة، وسط مدينة الفلوجة، ما أسفر عن مقتله وإصابة مدني كان قريبا من مكان الحادث بجروح بليغة.
 
 
***********
 
مجلس الوزراء يشكّل لجنة
 للوقوف على أزمة الكهرباء المتفاقمة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن مجلس الوزراء، تشكيل لجنة لمتابعة وتقصي عمل وإنتاج الطاقة والوقوف على المشاكل والصعوبات التي تعيق وصول الإنتاج إلى الكمية اللازمة لحل الأزمة الكهربائية، مؤكدا أن الطاقة الكهربائية ما زالت غير كافية على الرغم من تحسن الإنتاج. وقال مجلس الوزراء في بيان، أمس الثلاثاء، حصلت «طريق الشعب» على نسخة منه ان «مجلس الوزراء خصص جلسته الـ29 التي عقدت صباح الثلاثاء برئاسة نوري المالكي، لمناقشة موضوع الطاقة الكهربائية وأسباب عدم بلوغ إنتاج الطاقة الكهربائية الحد المطلوب، وتحديد الجهات المسؤولة عن ذلك»، مبيناً أن «مجلس الوزراء أرجأ جدول أعماله الاعتيادي المقرر مسبقاً نظراً للمعاناة التي يسببها نقص الطاقة الكهربائية». وأضاف البيان أن «المجلس قرر تشكيل لجنة بإشراف رئيس الوزراء ورئاسة رئيس هيئة المستشارين وعضوية ممثلين عن وزارات المالية والتخطيط والنفط والكهرباء، إضافة إلى ممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لمتابعة وتقصي عمل وإنتاج الطاقة والوقوف على المشاكل والصعوبات التي تعيق وصول الإنتاج إلى الكمية اللازمة لحل أزمة الكهرباء». وبحسب البيان، قرر المجلس الاستمرار بـ»دعم الخطط الموضوعة لزيادة انتاج الطاقة الكهربائية وتصعيد وتائر العمل»، مشيراً إلى أن «إنتاج الطاقة الكهربائية ما زال غير كافٍ على الرغم من تحسن الإنتاج».
 
********
 
زيباري يبحث مع الاتحاد الأوربي تعزيز العلاقات الثنائية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
بحث وزير الخارجية هوشيار زيباري في مقر المجلس الأوربي في العاصمة البلجيكية بروكسل مع لجنة السياسة والأمن التابعة للاتحاد الأوربي العلاقات الثنائية لتعزيز التعاون المشترك مع أوربا. وقال بيان صدر عن الوزارة، أمس الثلاثاء، وتلقت «طريق الشعب» نسخة منه ان «الوزير قدم عرضا لتطورات العجلة السياسية في العراق والأوضاع والمتغيرات الجارية في المنطقة وموقف العراق من هذه التحولات».
هذا وقد حضر الاجتماع جميع السفراء المعتمدين لدى الاتحاد الأوربي وعددهم 28 سفيرا وممثلا. وجرى خلال الاجتماع حوار تفاعلي أجاب فيه السيد زيباري عن الاستفسارات التي تقدم بها السادة السفراء حول الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والإقليمية ووضع حقوق الإنسان .
 
*************
المادة 140 الحل الأمثل
 
ذكرت أشواق الجاف النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستاني أن تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي، هو الحل الأمثل لوضع محافظة كركوك، مشددة على أن تطبق المادة بعيدةً عن الخلافات السياسية، لكونها تمثل إرادة المواطنين. وقالت إن " حل مشكلة كركوك يكمن في ان تبعد عن الخلافات السياسية وان يعيش أبناؤها بهدوء"، مضيفةً أن "تنفيذ المادة 140 هو الحل الأمثل لكركوك، وتطبيقها يؤسس لتحقيق إرادة المواطنين في تقرير مصيرهم؛ هل يريدون الهوية الأصلية أم التي تم تغييرها من قبل النظام السابق؟".
 

إصرار على تمرير ستة قوانين
 
ذكر النائب عن التحالف الوطني كريم المحمداوي أن الكتل السياسية مصرة على تمرير ستة قوانين مهمة في مجلس النواب خلال الدورة البرلمانية الحالية. وقال إن "هناك اتفاقا على تمرير بعض القوانين المهمة في مجلس النواب، خلال هذه الفترة، وأهمها قوانين البنى التحتية، المحكمة الاتحادية، المتقاعدون، السجناء السياسيين، المساءلة والعدالة، وانتخابات مجلس النواب". وأشار إلى أن "هناك قوانين أخرى سترحل إلى الدورة البرلمانية المقبلة يصعب إقرارها، ومنها مقترح قانون العفو العام، ومشروع قانون البنى التحتية".
 
 
لا تنازلات من الكتل السياسية!
 
أوضح عضو كتلة المواطن النائب محمد مشكور عدم وجود مؤشر يلوح بالأفق يدل على تنازل الكتل السياسية عن مواقفها تجاه القوانين الخلافية في مجلس النواب. وقال إن "هناك قوانين مهمة مرحلة منذ الدورة البرلمانية السابقة، الا ان الكتل السياسية تنظر باتجاه القوانين نظرة سياسية"، مضيفاً أنه لم يرَ "بالأفق نوعا من التنازل للتوافق السياسي حول القوانين، ولو حصل التنازل لظهر شيء لإقرار قانون".
وأضاف "إذا بقينا على التراشقات الإعلامية، فإننا لا نزيد من موضوع إقرار القوانين إلا تعقيداً".
 
خشية من التحشيد الطائفي
 
حذر مشرق ناجي النائب عن كتلة الأحرار، من التحشيد الطائفي من قبل الكتل السياسية للحصول على الأصوات مع قرب موعد الانتخابات البرلمانية.
وقال إن "الكتل السياسية تبذل جهودا جيدة خاصة مع التحديات التي يواجهها البلد بسبب الأوضاع التي تشهدها مصر وسوريا وتركيا". وأضاف ان "الكتل السياسية تدرس أهمية حل الخلافات التي تساعد العملية السياسية على الخروج من المأزق الذي وضع السياسيين أنفسهم به"، موضحاً ان "زيارة البارزاني إلى بغداد ستساعد في حل الكثير من القضايا الخلافية".

ص3

حملة للقضاء على ظاهرة التسول
بغداد ـ طريق الشعب:
دعت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، إلى التصدي لظاهرة التسول عن طريق القضاء على أهم المسببات المؤدية لها وتفعيل الحملة الوطنية للتخفيف من الفقر وتحقيق الاندماج وصون كرامة المواطن.
وأكد مدير عام دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في مجلس الوزراء، محمد طاهر التميمي، في بيان له، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ضرورة "تشكيل لجنة من المختصين ومن مختلف الجهات المعنية لإعداد مسودة مشروع خاص يتضمن نصوصاً عقابية وإصلاحية واجتماعية للمتجاوزين والمروجين لظاهرة التسول والتشرد". وتابع "فضلاً عن افتتاح مراكز تأهيل تحت رعاية وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لإعادة تأهيل المتشردين ودمجهم بالمجتمع". وتشهد بعض مناطق البلاد ظاهرة التسول التي علل أسبابها الكثير من الخبراء ومنظمات المجتمع المدني بالأوضاع ?لصعبة وغير المستقرة التي يمر بها العراق.
******
 
المطالبة بإعادة النظر بقرار فسخ العقود الزراعية في الديوانية
 
الديوانية ـ وكالات:
طالب مجلس محافظة الديوانية وزارة الزراعة، أمس، بإعادة النظر في قرار فسخ العقود الزراعية من المزارعين.
وقال عضو مجلس محافظة الديوانية علي البديري في تصريح صحفي، إن " قرار فسخ العقود الزراعية يؤثر سلباً على الواقع الزراعي في المحافظة".وأضاف البديري أن " الأراضي الزراعية المستغلة كبيرة جدا وعدد العاملين في تلك الأراضي لا يستهان به و هذا الأمر يحتاج رفع مستوى التنسيق مع المحافظة".
وطالب المزارعون بالمحافظة في وقت سابق الحكومة بــ"اتخاذ إجراء منصف بحقهم"، معتبرين في الوقت نفسه قرار فسخ العقود الزراعية بالــ"جائر بحقنا نحن الفلاحين وقد تعرضنا للظلم وقت النظام البائد ومازلنا نتعرض للظلم في ظل الحكومة الحالية، لذا نطالب الحكومة في بغداد باتخاذ إجراءات أخرى غير فسخ العقود".
 
*******
 
اقتصادي: 3 في المئة من العملة المحلية مزور!
اتهامات لدول إقليمية بإدخالها الى البلاد
 
بغداد ـ طريق الشعب:
تفاقم في الآونة الأخيرة  تداول العملات المزورة في الأسواق، ولا يشك الاقتصاديون بأن يكون وراءها جهات خارجية للإضرار باقتصاد البلاد.
ويشهد العراق منذ تسعينيات القرن الماضي انتشار العملات المزورة في أسواقه، فيما تعلن وزارة الداخلية بين فترة وأخرى أنها تعتقل عصابة لتزوير العملة، وأفادت الداخلية في بيان لها مؤخرا أن "قوة من أمن وزارة الداخلية اعتقلت عصابة مختصة بتزوير العملة بعد نصب كمين لهم في منطقة الباب الشرقي، وسط بغداد"، مبينة أن "القوة ضبطت بحوزتهم 11 مليون دينار عراقي مزورة".
وأضافت الوزارة  أن "عملية الاعتقال جاءت بدلالة احد أفراد العصابة المعتقل لدى القوات الأمنية"، مشيرة إلى أن "عناصر العصابة اعترفوا بالقيام  بعمليات تزوير العملة منذ العام 2004، وقيامهم بتزوير نحو ثلاثة مليارات".
الخبير الاقتصادي باسم انطون أكد في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، انه"لا تكاد أية دولة تخلو من تزوير عملتها، وحتى الولايات المتحدة حيث الدولار الأمريكي فيها عملات مزورة"، مشيرا إلى أن "هناك أفراد يقومون بتزوير العملة وهؤلاء لا يشكلون خطرا على اقتصاد الدولة، ولكن من يؤثر عليه عمليات التزوير التي تقوم بها الدول عبر أجهزتها المخابراتية وتكون طبيعة التزوير تتمتع بتقنية حديثة وبإحصاءات  فنية يصعب كشفها"، منوها إلى أن "الوضع الذي تعيشه المنطقة الإقليمية يشجع للقيام بعمليات تزوير العملة".
وكشف انطون أن "نسبة  تزوير العملة المحلية في البلاد تتراوح بين 2ـ3 في المئة"، داعيا في الوقت ذاته "الأجهزة الفنية الأمنية الرقابية إلى تجفف منابع التزوير".
ويعترف أصحاب محلات الصيرفة، بأنهم يقعون ضحايا لعمليات التزوير برغم امتلاكهم أجهزة الكشف، ويعزون ذلك إلى وجود جهات تمتلك أدوات فنية بارعة تقترب من الوصول إلى الأحبار السرية الخاصة المستخدمة في إنتاج العملة الأصلية. وذكر محمد محسن  صاحب مكتب للصيرفة، أن التزوير لا يقتصر على العملة المحلية، وإنما حتى الدولار الأمريكي لم يفلت من قبضة المزورين، لان هناك أكثر من ملياري دولار مزور في الأسواق العالمية تم تمريرها وعبرت كل أجهزة الكشف المتطورة"، مبينا أن "أكثر عملة يجري تزويرها هي الورقة النقدية من فئة 25 ألف دينار،?وتليها الورقة من فئة 10 آلاف دينار، أما الورقة من فئة 5 آلاف دينار فهي بعيدة عن عمليات التزوير" .
ويرى نائب محافظ البنك المركزي السابق مظهر محمد صالح تزوير العملة النقدية بأنه "شكل من أشكال السرقة وتهديد الأمن الوطني وأيضاً من الجرائم الاقتصادية لان التزوير اعتداء على حقوق الملكية".
 وأوضح أن "التزوير يخضع تاريخياً إلى ثلاثة أنواع، يسمى الأول تزويراً أو تزييف الهواة، وهؤلاء عادة يمتلكون القدرة والمعرفة على استخراج ورقة نقدية تقترب إلى حد كبير من شكل العملة الأصلية، وتستعمل لاستغفال البسطاء الذين لا يمتلكون أية خبرة في التمييز، أما النوع الثاني فهو خطيراً جداً وله جانب مخابراتي بين الدول، ويطلق عليه (حرب التزوير)، هذه الحرب هدفها تخريب اقتصاد بلدان معينة تتقاتل فيما بينها".
 
*********
 
كهرباء ميسان توقف جميع أعمال الصيانة على الشبكة
 
بغداد ـ وكالات:
أعلنت مديرية كهرباء ميسان، عن إيقاف  جميع أعمال الصيانة الخاصة باستبدال منظومات شبكات الكهرباء القديمة بشبكات حديثة بسبب حلول شهر رمضان، وفيما أكدت أن المناطق التي تجهز بالكهرباء من الخط الإيراني ستكون مستقرة كهربائيا، أشارت إلى أن عمل المولدات الأهلية سيستمر 24ساعة لتعويض النقص الحاصل في الكهرباء الوطنية.
وقال مدير كهرباء ميسان فالح هادي في تصريح صحفي، أمس، إن "مديرية كهرباء ميسان قررت التوقف عن جميع الأعمال الخاصة باستبدال المنظومات القديمة للشبكات الكهربائية بشبكات حديثة والتي تسببت بقطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق"، عازيا السبب في ذلك إلى "حلول شهر رمضان".
وأضاف هادي أن "تعويض المناطق التي قد يحصل فيها فارق في ساعات القطع المبرمج بالاعتماد على  المولدات الأهلية التي سيستمر عملها على مدار 24 ساعة يوميا بدون أي قطع"، مشيرا إلى أن "المناطق التي تجهز بالتيار الكهربائي من الخط الإيراني ستكون أفضل من المناطق التي تزود بالتيار الكهربائي الوطني".
 
*********
 
إحصاء 242 ألف متقاعد في الناصرية خلال تموز
 
ذي قار ـ وكالات:
ذكر مدير تقاعد ذي قار، احمد الزيدي، أن عدد المتقاعدين في المحافظة وصل خلال الشهر الجاري إلى أكثر من 200 ألف متقاعد بينهم اسر الشهداء وضحايا الإرهاب.
وقال الزيدي في تصريح صحفي، إن "عدد المتقاعدين من المدنيين والعسكريين في المحافظة بلغ لشهر تموز للعام الجاري فقط 242 ألف متقاعد طبقا للقوائم الواردة من هيئة التقاعد الوطنية من بينهم اسر الشهداء وضحايا الإرهاب والمتوفين والمحالين على التقاعد من الضباط ومراتب الجيش وقوى الأمن الداخلي".
وأوضح أن "عدد المتقاعدين من العسكريين بلغ 97 ألف متقاعد فيما بلغ عدد المتقاعدين المدنيين 145 ألف متقاعد متوقعا زيادة العدد الشهر المقبل".
ودعا الزيدي الحكومة المحلية ومجلس المحافظة إلى "الاهتمام بهيئة التقاعد بسبب حجم العمل الذي تمارسه وزيادة أعداد المراجعين من خلال تخصيص بناية متكاملة لمديرية التقاعد تأخذ بنظر الاعتبار كون اغلب مراجعيها من كبار السن والمرضى".
 
*********
 
اتفاق على فحص 5 آلاف سلعة مستوردة شهرياً
 
 
بغداد ـ وكالات:
اتفقت وزارة التخطيط،، أمس، مع الشركات الأجنبية المكلفة بفحص البضائع المستوردة على  زيادة السلع المفحوصة إلى خمسة آلاف سلعة شهرياً.
وقالت مدير عام السيطرة النوعية نسرين عبد سوادي في تصريح صحفي، إن "الوزارة اتفقت مع الشركات الأجنبية الفاحصة على رفع طاقة الفحص من 1500 إلى 5 آلاف سلعة".
وأوضحت أن "البضائع المفحوصة هي من مختلفة السلع منها غذائية وإنشائية وغيرها من البضائع التي تدخل إلى العراق".
 
********
 
الهجرة: معوقات تحول دون عودة الكفاءات
 
بغداد ـ طريق الشعب:
قال وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي إن هناك معوقات تحول دون عودة الكثير من الكفاءات منها عدم الاستقرار السياسي وتوفير الدرجات الوظيفية واستهداف الكفاءات بالإضافة إلى الإجراءات البيروقراطية المتبعة.
وأضاف دوسكي في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الأول للكفاءات العلمية العراقية العائدة المنعقد في العاصمة بغداد تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه اليوم أن "الاهتمام بعودة الكفاءات المهاجرة إلى البلد ينبع من إيماننا بأهميتهم في نهضة العراق لما لهم من قدرات مميزة مما حدا بالوزارة للتواصل معهم من خلال الممثليات العراقية في العالم وتشجيعهم على العودة والعمل مع المؤسسات الحكومية في توفير ظروف مناسبة ووضع آليات مختلفة لتسهيل العودة, مضيفاً أن الوزارة عملت مع وزارات أخرى لتوفير درجات وظيفية إليهم والبالغة 3000 درجة  فضلاً عن ?ساهمة  وزارة التعليم والصحة في عودة الكفاءات  الطبية والتعليمية".
وأكد أن "هناك معوقات تحول دون عودة الكثير من الكفاءات منها الاستقرار السياسي وتوفير الدرجات الوظيفية واستهداف الكفاءات والإجراءات البيروقراطية المتبعة مما دفع الوزارة لتقديم عدة مقترحات لمجلس الوزراء لتسهيل عودتهم"، داعياً الوزارات إلى "التنسيق مع الوزارة لتوحيد الرؤى والمشورة لخدمتهم".
 
*********
 
اقتصاد ...
 مختصون: ولوج شركات الاتصالات في البلاد يتطلب وجود قانون ينظم عملها
عوائد مالية تجنيها الدولة من قطاع الهاتف النقال
بغداد - طريق الشعب:
يرى خبراء اقتصاديون أن كثرة شركات الاتصالات في البلاد يتطلب وجود قانون ينظم عملها كون ذلك يدخل في باب الاستثمار، فيما طالب أعضاء من لجنتي الاتصالات والاقتصادية في مجلس النواب بإقرار قانون الاتصالات كونه سيولد فوائد ايجابية على البلاد تحمل أبعادا اقتصادية، فضلاً عن كونه سينظم عملية الاتصالات في العراق.
 
وقالت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم  لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إن "الاتصالات في البلاد بحاجة إلى قانون خاص ينظم عملها، فشركات الاتصالات الموجودة يدخل عملها ضمن باب الاستثمار وهذه العملية تعد اقتصادية بحتة كونها تجلب عوائد مادية للدولة"، مشيرة إلى "وجود حقوق لمنتج المعلومة ومستهلكها لذا يجب أن يكون هناك إطار قانوني ينظم هذه العملية".
من جانبه، أكد عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب عامر الفايز، أن "كثرة شركات الاتصال في البلاد  تتطلب وجود قانون ينظم عملها من حيث إدارة الموارد المالية وما تجنيه الدولة من فوائد تصب في مصلحة الاقتصاد المحلي". وقال الفايز إن "هذا القانون سيقوي دور الدولة في الرقابة على هذه الشركات وستكون هنالك موارد كبيرة تجنيها الدولة من هذه الشركات العاملة". إلى ذلك، ذكر عضو لجنة الخدمات والاتصالات النيابية النائب عن التحالف الوطني جواد الحسناوي، أن "إقرار مجلس النواب لقانون الاتصالات والمعلوماتية، سيولد فوائد ايجابية ?لى البلاد ومنها ما تحمل أبعادا اقتصادية، فضلاً عن كونه سينظم عملية الاتصالات في العراق". وقال الحسناوي إن "قانون الاتصالات والمعلوماتية قانون مهم للبلاد، لكن هناك معارضة عليه من قبل بعض الكتل البرلمانية"، مبيناً أن "إقرار القانون يمثل أهمية كبيرة للبلاد، في الوقت الحاضر والمستقبل لإدارة شؤون الاتصالات بالعراق الذي كان يدار من قبل الحكام المدني بول بريمر، الذي أضاع على العراق مليارات الدولارات من المال العام".
وأضاف أن "إقراره سيولد فوائد اقتصادية مهمة للبلاد، كما انه سيساعد على إقرار قانوني وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات"، موضحاً أن "هذا القانون سيجلب للبلاد قضايا اقتصادية مهمة وينظم عمليات الاتصالات في العراق والعشوائية الموجودة". ويعد هذا القانون، الذي يحمل أبعادا اقتصادية وتنظيمية للبلاد، من القوانين الخلافية أو المختلف عليها سياسيا بين الكتل في مجلس النواب، كلما يدرج على جدول أعمال جلسات مجلس النواب يتم سحبه، بسبب عدم توافق السياسي حوله. وتوفرت خدمات الاتصال والبريد في العراق في فترة مبكرة جدا، حي? أن شبكة الانترنيت منذ عهد النظام البائد كانت متوفرة عن طريق المراكز أو عن طريق مودم الهاتف والاتصالات اللاسلكية أيضا كانت موجودة ولم يسمح باستخدامها إلا في نطاق ضيق في مجال القيادات فقط مستخدماً هواتف الثريا المرتبطة بالأقمار الصناعية. ومنذ احتلال العراق عام 2003 م دخل الإنترنت والاتصالات اللاسلكية للعراق وأصبحت في متناول الجميع. ويتواجد الآن العديد من مزودي خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ويتزايد عدد مستخدمي الإنترنت في العراق بشكل مطرد. يبلغ عدد مشتركي خطوط الهاتف الأرضي في العراق حوالي مليون ونصف ال?ليون مشترك, أما مستخدمي الهواتف المتحركة فيبلغ حوالي 14 مليون مستخدم.
 
*******
 
كركوك تزيد حصص البنزين لمحطاتها
 
كركوك- وكالات:
أعلنت دائرة المنتوجات النفطية في محافظة كركوك، أمس الثلاثاء، عن زيادة حصص تجهيز وقود البنزين لعموم منافذها الحكومية بالأقضية والنواحي التابعة للمحافظة، وأكدت أن الزيادة جاءت لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، فيما أشارت إلى أن الزيادة ستحل مشكلة الوقود التي تشهدها كركوك.
وقال مدير الدائرة مصطفى رشيد أن دائرة المنتجات النفطية "قررت اليوم البدء بزيادة حصص الأقضية والنواحي بكركوك من مادة البنزين"، مبينا "إذ تمت زيادة قضاء الحويجة غرب كركوك، من مادة البنزين بكمية عشرة آلاف لتر زيادة يوميا لتكون 55 ألف لتر، بعدما كانت 45 ألف لتر".
وأضاف رشيد انه "تمت زيادة حصة ناحية التون كوبري شمال غرب كركوك  24 ألف لتر لتصبح 29 ألف، وزيادة قضاء داقوق جنوب كركوك 41 ألف لتر، بعدما كانت 36 ألف لتر، وقضاء الدبس شمال غرب كركوك خمسة آلاف لتر لتكون 29 ألف لتر، إلى جانب زيادة حصة قضاء طوزخورماتو إلى عشرة آلاف لتر يوميا لتصل إلى 54 ألف يوميا، إلى جانب تخصيص 15 ألف لتر للمحطات الأهلية في عموم الأقضية والنواحي التي ستوزع بشكل متناوب".
وتابع رشيد أن "الزيادة توزع للمحطات الحكومية في عموم الأقضية والنواحي وهي خارج الحصة المقررة يوميا للمحافظة والبالغة مليون و200 ألف لتر"، مشيرا إلى أن "حصة المحافظة من البنزين هي مليون و200 ألف لتر منها 800 ألف لتر مخصصة لمدينة كركوك".
وأكد رشيد أن "المحافظة لديها 64 محطة أهلية و22 محطة حكومية"، لافتا إلى أن "حصة السيارة الواحدة من مادة البنزين تبلغ 40 لترا".
 
******
اقتصاد العالم ...
 
140 مليار دولار لتطوير البنى التحتية بقطر
 
تعتزم قطر إنفاق أكثر من 140 مليار دولار لتطوير البنى التحتية للنقل بما فيها تشغيل نظام مترو. وأفاد تقرير متخصص لمؤسسة ديلويت البحثية تحت عنوان "سوق البناء في قطر وفرص كبيرة لشركات التطوير العقاري" بأن الاستثمارات القطرية في البنى التحتية للنقل تأتي استباقاً لبطولة كأس العالم 2022 التي ستستضيفها قطر. وقد تم وضع خطط لبناء طرقات جديدة وتشغيل نظام مترو بهدف دعم تدفق مشجعي كرة القدم الكثيف المتوقع، بالإضافة إلى مشروع توسعة المطار الذي بدأ بالفعل. واستشهد التقرير بالجسر بين قطر والبحرين كمثال لهذه الإستراتيجية ا?تي قال إنها ستساهم في تحفيز توافد السياح الإقليميين إلى قطر.
 
رينو تنتظر موافقة بكين لبناء مصنع سيارات
 
قالت متحدثة باسم شركة السيارات الفرنسية رينو إن الشركة لا تزال بانتظار موافقة بكين للبدء ببناء مصنع في الصين بمعية شريكها الصيني دونغفنغ، وذكر موقع اقتصادي صيني نقلا عن مصدر مطلع على الملف أن السلطات الصينية وافقت في أيار الماضي على إنشاء رينو ودونغفنغ لمشروع مشترك لإنتاج السيارات باستثمار يناهز 11 مليار يوان (1.8 مليار دولار). وقال المصدر إن الشركتين اتفقتا منذ سنة ونصف على إنشاء مصنع قد تبلغ طاقته الإنتاجية 200 ألف سيارة سنويا ويقع في مدينة ووهان (وسط الصين)، حيث مقر شركة دونغفنغ ثانية كبرى شركات السيارا? في الصين.
 
 
مساعدات جديدة لليونان
 
أقر الدائنون الدوليون لليونان أمس دفعة مساعدات مالية جديدة لأثينا بقيمة 6.8 مليارات يورو (8.7 مليارات دولار)، غير أنهم طالبوها بالوفاء بالتزاماتها في خفض موظفي القطاع العام وتنفيذ إصلاحات أخرى لنيل باقي المساعدات المقررة في حزمة الإنقاذ الثانية. وستتمكن اليونان بهذه الدفعة من تفادي العجز عن سداد ديون مستحقة في آب المقبل، غير أنها ستحصل على بقية الدفعات تدريجيا وتحت رقابة مشددة من ترويكا الدائنين المشكلة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي. وقد اتفق وزراء مالية منطقة اليورو على ت?سيط المساعدات لليونان.
 
******

ص 4

إعلان دستوري جديد للمرحلة الانتقالية
حازم الببلاوي رئيسا لحكومة مصر
متابعة "طريق الشعب":
صرح أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية بأن المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت أصدر قراراً بتكليف الدكتور حازم الببلاوي برئاسة الحكومة، قائلا "إنه بدأت منذ قليل مشاورات رئيس الوزراء لاختيار الوزراء".
كما أصدر الرئيس منصور قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور محمد البرادعي نائبا لرئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية.
يأتي هذا بعد ساعات من إصداره إعلانا دستوريا ينص على إجراء انتخابات تشريعية قبل نهاية السنة الجارية فيما سيتم الإعلان عن موعد تنظيم الانتخابات الرئاسية في وقت لاحق.
ووعدت السلطات الانتقالية المصرية ليل أول أمس، بإجراء انتخابات تشريعية في مطلع 2014 على ابعد تقدير وذلك بعد مقتل أكثر من 50 شخصا في القاهرة خلال تظاهرة دعم للرئيس المخلوع محمد مرسي.
وينص الإعلان الدستوري، بحسب صحيفة الأهرام، على تعيين لجنة دستورية في اقل من 15 يوما يكون أمامها مهلة شهرين لتقديم تعديلاتها إلى الرئيس الانتقالي.
وسيقوم الرئيس لاحقا بطرح هذه التعديلات على استفتاء شعبي خلال شهر، ثم تنظم انتخابات تشريعية خلال شهرين.
وبمجرد خروج الإعلان الدستوري تباينت ردود الأفعال بين مؤيد ومعارض، مؤيد يراها تحافظ على هوية الدولة ومرجعيتها الإسلامية وحددت خريطة زمنية للمرحلة الانتقالية ومعارض يراها خرجت دون حراك مجتمعي حتى مع ممثلي حركة تمرد، فضلا عن منحها رئيس الجمهورية اختصاصات تشريعية وتنفيذية.
وتم إصدار الإعلان الدستوري دون تشاور بين القوى السياسية أو حتى إجراء حوار مجتمعي مع القوى الوطنية المشاركة في ثورة 30 حزيران، خاصة أن الإعلان يتضمن خارطة طريق للفترة الانتقالية تتطلب على الأقل الاستفتاء عليها قبل طرحها، وحركة "تمرد" من أبرز القوى التي لم يعرض عليها الإعلان الدستوري.
ويذكر معترضون على الإعلان انه "لم ينص صراحة على إلغاء الأحزاب القائمة على أساس ديني، وإنما أوردها بشكل غير مباشر يتضمن عدة تفسيرات، وبحسب ما ورد في المادة العاشرة انه لا يجوز قيام حزب سياسي على أساس التفرقة بين المواطنين بسبب الجنس أو الأصل أو الدين". ويذكر مؤيدون للإعلان انه حدد جدولا زمنيا واضحا للمرحلة الانتقالية لا تزيد عن 8 شهور، وعنوانها "الدستور أولا"، حيث تبدأ بإجراء التعديلات الدستورية ثم الانتخابات البرلمانية ونهاية بالانتخابات الرئاسية، وبحسب ما ورد بالمواد 28، 29، 30 فيبدأ تشكيل لجنة قانونية لوضع التعديلات في غضون 15 يوما، وتنتهي من عملها في خلال 30 يوما، وتعرض أعمالها على 50 شخصية سياسية ونقابية وشبابية، وتنتهي من أعمالها خلال 60 يوما، وهو ما يضمن تقليص المرحلة الانتقالية.
وانه "أكد على استقلالية القضاء وعدم قابليتهم للعزل وعدم جواز أي سلطة التدخل في قضاياهم أو ما يتعلق بشؤون العدالة وهو ما يحفظ للقضاة مطالبهم عبر الشهور الماضية من الحفاظ على الاستقلالية ويزيد من اطمئنانهم".
وقال الخبير الدستوري زيد العلي لوكالة فرانس برس أن "الطريقة التي وضع فيها الإعلان تدعو إلى الاعتقاد أن كل العملية الانتخابية ستتم ضمن المهل المعلنة".
لكنه لفت إلى أن الإعلان الدستوري المؤلف من 33 مادة يبقى مع ذلك "غامضا" لجهة السماح لمنصور بتنظيم الانتخابات وإطلاق عملية تسجيل المرشحين.
وعلى صعيد متصل جاءت ردود الفعل الواسعة على ما حدث أمام مقر الحرس الجمهوري من الأحزاب والتيارات السياسية والائتلافات الثورية بالإسكندرية لتؤكد أن الجيش خط احمر وان الإرهاب والحقد يجب أن يواجه بحسم وبقوة‏.
واتفق الجميع على أن التعبير السلمي عن الرأي هو الأسلوب الأمثل لحل أي خلاف إذا كان هناك فريق يبغى الاستمرار في المشهد السياسي.
 
***********
الأسد المتبقي الوحيد من قيادات البعث في سوريا
دمشق – وكالات:
أسفر اجتماع موسع للجنة المركزية لحزب "البعث العربي الاشتراكي" في سوريا عن تغيير القيادة القطرية بكاملها (14 عضواً) باستثناء الرئيس بشار الأسد الذي بقي "أميناً قطرياً"، وكان أبرز الخارجين نائب الرئيس فاروق الشرع الذي نادى بـ"تسوية تاريخية" للأزمة السورية، ما يرجح قرب فقدانه منصبه كنائب للرئيس الذي عُين فيه بداية 2006. وفي الوقت نفسه، قدم غسان هيتو القريب من جماعة "الإخوان المسلمين" والذي اختاره "الائتلاف الوطني السوري" المعارض لتشكيل حكومة تتولى إدارة شؤون "المناطق المحررة"، اعتذاره عن متابعة مهماته بعد حوالي ثلاثة أشهر على تسميته "حرصاً على وحدة المعارضة" كما قال في بيان له. في غضون ذلك، واصلت القوات النظامية تقدمها في مدينة حمص ضمن حملتها العسكرية المتواصلة منذ عشرة أيام لاستعادة أحياء محاصرة يسيطر عليها المعارضون، ودخلت إلى مناطق في حي الخالدية بعدما دمرتها بشكل شبه كامل.
وفي موسكو، أعلنت روسيا عن استعدادها لإجراء اتصالات مع القيادة الجديدة للمعارضة السورية على رغم "الأسئلة" التي تثيرها التصريحات الأولى لرئيسها الجديد الجربا.
وكتبت وزارة الخارجية الروسية في بيان "لاحظنا ان التصريحات الأولى للرئيس الجديد للائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية لا تلبي حتى الآن التوقعات وتثير عددا من الأسئلة حول إرادة الائتلاف التوصل إلى حل سياسي للازمة، لكن روسيا على استعداد لإجراء اتصالات مع القيادة الجديدة للائتلاف من اجل وقف النزاع المدمر في سوريا". ميدانياً، واصل النظام حملته العسكرية العنيفة في وسط حمص. وقال ناشطون ان "الحملة على المدينة مستمرة لليوم العاشر على التوالي واستطاعت قوات النظام ان تدخل إلى أجزاء من حي الخالدية بعد قصف كثيف واستخدام أسلوب الأرض المحروقة». وأشار هؤلاء إلى أن "الحملة شرسة لم نشهد مثلها منذ بدء الثورة"، وأن القوات النظامية باتت تسيطر على نحو ثلاثين في المئة من مساحة الحي.
 
 
 
*********

انفجار هائل في الضاحية الجنوبية ببيروت
 

بيروت – وكالات:
قال وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال ومصادر أمنية لبنانية إن 53 شخصا على الأقل أصيبوا، يوم أمس، في انفجار سيارة ملغومة في ضاحية بجنوب بيروت، معقل لحزب الله.
وتزايدت حدة التوترات في لبنان في أعقاب تدخل مقاتلي حزب الله في الحرب في سوريا دعما للأسد ضد مقاتلي المعارضة ويقاتلون منذ نحو عامين للإطاحة به.
وقال علي مقداد النائب البرلماني عن حزب الله من مكان الانفجار إن عملاء يحاولون إحداث فتنة في لبنان هم المسؤولون عن الهجوم.
ورأى مراسل لرويترز حريقا كبيرا مشتعلا في موقع الانفجار الذي استهدف فيما يبدو مركزا تجاريا في منطقة بير العبد. وتضم المنطقة أيضا الكثير من مكاتب حزب الله السياسية. وتصاعد دخان أسود كثيف فوق المباني السكنية المحيطة. واشتعلت النيران في عشرات السيارات في ساحة الانتظار التي تركت فيها السيارة الملغومة. وقالت امرأة في جنوب بيروت "لم أسمع مثل هذا الانفجار منذ الثمانينيات" في إشارة إلى انفجار استهدف الزعيم الروحي الراحل لحزب الله محمد حسين فضل الله. وازدحمت الأسواق أمس استعدادا لشهر رمضان الذي يبدأ اليوم. وهذا هو ثاني هجوم في الضاحية الجنوبية هذا العام. وسقط صاروخان على المنطقة في أيار وأبطلت قوات الأمن مفعول عدد من الصواريخ قرب بيروت في الشهور القليلة الماضية. ولم تتضح الجهة المسؤولة عن انفجار أمس أو هجوم أيار. ولم يتضح ما إذا كان هناك أي من قيادات حزب الله في المنطقة.
وكانت آخر سيارة ملغومة تنفجر في بيروت في تشرين الأول واستهدفت مسؤولا في المخابرات، وتسبب الصراع في سوريا في حالة من الاستقطاب داخل لبنان.
 
 
*********
 
 
البرازيل تعين آلاف الاطباء في المناطق الفقيرة
 
برازيليا – وكالات:                   
أماطت الحكومة البرازيلية اللثام عن خطة لتعيين عشرة آلاف طبيب للعمل في المناطق الفقيرة من البلاد، وذلك ضمن باقة من الإصلاحات قررت القيام بها استجابة للاحتجاجات التي شهدتها مدن البلاد الشهر الماضي على تدني الخدمات.
ويشمل الإجراء الجديد استقدام أطباء أجانب اعتبارا من شهر أيلول المقبل، وهي سابقة بالنسبة للبرازيل، كما يشمل إدخال تعديلات في المناهج التي تدرس في كليات الطب البرازيلية.
وسيتعين على خريجي الكليات الطبية في البرازيل اعتبارا من عام 2015 قضاء سنتين بالعمل في القطاع العام.
وقالت وزارة الصحة البرازيلية إن الخطة - التي أطلق عليها اسم "المزيد من الأطباء"  تتخذ من الأنظمة الصحية في بلدان أجنبية كبريطانيا والسويد نماذج لها.
وقالت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف بهذا الصدد "الهدف الأساسي لخطة "المزيد من الأطباء" ليس استقدام الأطباء من الخارج، بل إيصال الخدمات الطبية إلى المناطق النائية من البلاد".
وأضافت الرئيسة روسيف أن الخطة لا تهدف إلى حل مشكلة بعيدة الأمد قدر ما تهدف إلى توفير العناية الصحية للبرازيليين الذين يفتقرون إليها الآن. وبموجب الخطة، سيتقاضى الأطباء المعينون راتبا يقل عن 4500 دولار شهريا.
كما أعلنت الرئيسة البرازيلية عن أن الحكومة خصصت مبلغ 3 ملايين دولار لتجديد العيادات الطبية الموجودة وبناء عيادات جديدة.
 
 
**********
افتتاح حديقة غيزي في اسطنبول بعد احتجاجات مناهضة للحكومة
 
 
اسطنبول – وكالات:                 
فتحت حديقة غيزي في ميدان تقسيم بمدينة اسطنبول التركية أبوابها للجمهور صباح أمس بعد أن استخدمت الشرطة مدافع المياه وقنابل الدخان لقمع احتجاجات مناهضة لحكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في الحديقة الليلة الماضية.
وكان حاكم اسطنبول قد أعاد فتح الحديقة بعد ظهر أول أمس، لكنها أغلقت مجددا بعد ساعات قليلة عندما أمرت الشرطة بذلك بسبب مظاهرة مقررة. وكانت الحديقة قد أغلقت في منتصف حزيران بعد احتجاجات عنيفة مناهضة لخطط تطوير المنطقة.
وأجبر المئات على مغادرة الحديقة قبل بدء احتجاج نظمته جماعة تضامن تقسيم التي تضم عددا من الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية المعارضة لأعمال التطوير.
وتدخلت الشرطة بمدافع المياه لتفريق حشد قوامه عدة آلاف تجمع في شارع تجاري قريب من ميدان تقسيم حيث توجد الحديقة.
واستمرت المصادمات بين الشرطة والمحتجين في وقت متأخر مساء أول أمس، في منطقة تقسيم حيث ألقت الشرطة قنابل غاز مسيل للدموع على مجموعات صغيرة من المحتجين فروا إلى شوارع جانبية. ودخل سكان في اسطنبول الحديقة صباح أمس.
وقال كافير دامسان وهو من سكان اسطنبول "نأتي إلى هنا كسكان مع عائلاتنا وأطفالنا من أجل الهواء النقي. عادة ما آتي إلى هنا مع أحفادي ونقضي بعض الوقت هنا ونرحل. لا يمكننا فهم سبب فتح وغلق الحديقة وكأنها صنبور مياه. هذا غير منطقي".
وبعد قمع الشرطة لاحتجاج صغير يوم 31 أيار تحولت احتجاجات حديقة غيزي إلى احتجاجات أوسع نطاقا ضد ما وصفه منتقدون بأنه حكم أردوغان المستبد.
 
 
 
**********

تقرير ...
وسط حديث عن "جيل ضائع"
في أوروبا البنوك أهم 10 مرات من المواطنين!
 
روما – وكالات:
خلال قمة زعماء الدول الأوروبية في أواخر حزيران في بروكسل، تم تركيز النقاش على قضية رئيسية ألا وهي معدلات البطالة التي يعاني منها 23 في المئة من الشباب الأوروبي، وتبلغ نسبة41 في المئة في حالة أسبانيا.
ومن المقدر أن رؤساء الدول والحكومات الأوروبية قد اطلعوا على الدراسة المأساوية التي أصدرتها منظمة العمل الدولية بشأن "الجيل الضائع" والتي قدرت فيها أن تفشي ظاهرة الوظائف المؤقتة ومن دون تأمينات اجتماعية، تعني أن الجيل الحالي سوف يتقاعد بمعاش لا يتجاوز 480 يورو في الشهر، وهو مبلغ ضئيل للغاية على ضوء كلفة المعيشة في هذه القارة.
وأخيرا، قرر رؤساء الدول والحكومات الأوروبية في قمتهم هذه تخصيص 6000 مليار دولار من رصيد الصندوق الأوروبي المشترك لمكافحة بطالة الشباب. تم ذلك بعد مناقشات صعبة ومطولة.
لكنهم بعد مجرد اجتماع قصير، وافقوا على توفير حزمة إنقاذ للبنوك الأوروبية بمبلغ 60 مليار دولار، لتضاف إلى الإعانات السخية التي منحوها لها في الماضي، علما بأن البنك المركزي الأوروبي قد منح، وحده، مليار دولار للبنوك الخاصة في أوروبا... وبتكلفة رمزية.
وفي نفس الوقت، تم تجميد جميع الجهود الرامية إلى إنشاء نظام مصرفي أوروبي في إطار منظم واحد، وذلك في انتظار نتائج الانتخابات الألمانية في أيلول المقبل. يقول روبرتو سافيو مؤسس وكالة إنتر بريس سيرفس "إننا اليوم أمام حالة غريبة في أوروبا، فقد أنفقت حتى الآن لا فقط مئات المليارات من الدولارات على بنوكها الخاصة، وإنما دعت أيضا صندوق النقد الدولي (الذي تسيطر عليها الولايات المتحدة) ليدير الأزمات الأوروبية جنبا إلى جنب مع المؤسسات الأوروبية".
وقد يكون من الملفت للنظر أن التصرف الوحيد الذي اتخذته أوروبا في خطوة مقاومة غير مسبوقة لإرادة الولايات المتحدة، هو رفض نداء واشنطن للحد من التقشف واتباع سياسات نمو مثل تلك التي تطبقها هي ذاتها واليابان. وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن النقطة المشتركة بين "الثلاثي الشمالي" القوي (الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واليابان) كانت دائما عدم رغبتها في السيطرة على البنوك وفي معاقبة جرائمها.
هذا ومن المعروف أن البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم تجمعت فيما يسمى "بنك التسويات الدولية"، ومقره في بازل، سويسرا. والآن، أصدرت "لجنة الرقابة المصرفية" التابعة له، اقتراحا لزيادة التناسب بين رأسمال البنوك الأعضاء وحجم المعاملات المالية التي يمكنها القيام بها. في هذا الشأن، تنص إحدى المؤشرات على أن البنوك يجب أن تحافظ على احتياطي رأس مال "عالي الجودة"، يتكون من الأسهم والأرباح المحتجزة، أي غير الموزعة، وبما يعادل سبعة في المئة من تعرضها للأخطار، وهي النسبة التي ترتفع إلى تسعة في المئة في المؤسسات العملاقة. من الواضح والجلي أن الأمر لا يتعلق باقتراح ثوري، بل وقد وصفه العديد من المحللين والمقننين على أنه غير كاف. ومما يؤكد على هذا، حقيقة أن "الاحتياطي الفيدرالي" (البنك المركزي الأمريكي) يقدر أن ما بين 90 و 95 في المئة من البنوك ذات الأصول التي تقل عن 10 مليارات دولار تتبع هذا المعيار وتطبقه بالفعل.
وعلى الرغم من ذلك، أثار هذا الاقتراح الذي طرحته "لجنة الرقابة المصرفية" موجة من الاحتجاجات من قبل العديد من البنوك خوفا من الصعوبات الكبيرة المزعومة التي قد تواجهها في سبيل زيادة رؤوس الأموال.
لقد اتبعت "الرأسمالية القديمة" المبدأ الثابت القاضي بعدم القيام بأي عمل دون الاعتماد على رأس المال اللازم.
وبدلا من ذلك، يريد هذا القطاع مؤخرا أن يلعب بدون رأس مال، مقدرا أن سلطات الدول سوف تهرع لإنقاذه عندما تسوء الأمور. ويجدر التذكير بأن الأمور قد ساءت في كثير من الحالات.. من دون أن ينتهي الأمر بالحكم على المسؤولين بالسجن.
لكن الأمر لا يقف عن هذا الحد. ففي أبريل عام 2002، حكمت "الوكالة التنظيمية" التابعة للإدارة الأمريكية على 10 بنوك بدفع غرامة قدرها 1.400 مليار عقابا على أنشطتها الاحتيالية.
وبعد سنة، اكتشفت الوكالة التنظيمية الأمريكية أن 13 من 15 مصرفا شملتها التحريات ارتكبت عمليات احتيال.
وفي عام 2010، وافق بنك "غولدمان ساكس" على دفع غرامة قدرها 550 مليون دولار لتجنب الملاحقة القضائية بتهمة الاحتيال.
وفي تموز من العام الماضي، اتهم مجلس الشيوخ الأمريكي بنك HSBC البريطاني بتسهيل غسل الأموال غير المشروعة لتجار المخدرات وغيرهم من المجرمين. وفرض عليه غرامة قدرها 1900 مليون دولار.
وبعد بضعة أشهر، أي في أيلول 2012، غرمت اللجنة التنظيمية الأمريكية مؤسسة SAC Capital المالية بمبلغ 600 مليون دولار، كما غرمت بنك Standard Chartered البريطاني بمبلغ 667 مليون دولار.
وفي شباط من هذا العام، أعلن بنك "باركليز" انه سيدفع مبلغ الـ 1518 دولار المتمثل في العقوبات المفروضة عليه بسبب إجراء "معاملات غير قانونية". وفي الشهر التالي، قبل "سيتي غروب" دفع غرامة قدرها730 مليون دولار بسبب تسويقه استثمارات خاسرة للعملاء.
نحن نعلم جميعا أن الأزمة التي نعانيها (والتي سوف تنتهي في عام 2020 حسب المتفائلين، وفي عام 2025 وفقا للمتشائمين)، قد نشأت في أكبر 10 بنوك أمريكية قررت أن تبيع "سندات سامة" معتمدة من وكالات التصنيف "ستاندرد آند بورز" و"موديز".
لقد "تبرع" دافعو الضرائب الأمريكيون بمجموع 750 مليار دولار لإنقاذ البنوك، وفعل البريطانيون نفس الشيء بالنسبة HSBC و"رويال بنك اوف سكوتلاند" و"باركليز" و"بنك نورثرن روك".
وبين عامي 2003 و 2007 - حين بدأت الكارثة المالية في التفشي- دفعت الخمسة بنوك الكبار الأميركية (غولدمان ساكس، ميريل لينش، مورغان ستانلي، بنك ليمان براذرز، و بير ستيرنز) مجموع 3 مليار دولار لمدرائها التنفيذيين، وهم الذين تلقوا في عام 2008 مبلغا قدره 20 مليار دولار في حين عانت نفس هذه البنوك خسائر بلغت 42000 مليون دولار.
كل هذه العمليات اعتمدتها "ستاندرد آند بورز" و"موديز" وهما اللتان تتحكمان في 75 في المئة من السوق المالية العالمية. صحيح أن "ستاندرد آند بورز" مطالبة الآن بدفع 500 مليون دولار. ولكن.. ماذا عن الملايين الذين فقدوا وظائفهم؟ وماذا عن الملايين من الشباب الذين لا يرون مستقبلا في حياتهم؟.
إنها نفس القصة القديمة: إذا سرقت الخبز، تذهب إلى السجن.. وإذا سرقت الملايين، لا تقلق.. وإذا سرقت الملايين في أحد البنوك، فلا تشغل بالك على الإطلاق.
وفي غضون ذلك، لا تزال مؤتمرات القمة الأوروبية تركز على أولوية توزيع أموال دافعي الضرائب على المصارف.. مهما أفرطت في الخطاب عن البطالة بين الشباب. ففي النهاية وقبل كل شيء، ما يهم القادة الأوروبيون حقا هو ضمان إعادة انتخابهم.
 
 
************

ص5

منع استيراد ملابس البالة
وضرب الفقير بعصا القانون!
ماجدة البابلي
اثار قرار وزارة البيئة بمنع استيراد ملابس البالة استياء الكثير من المواطنين سواء من الباعة الذين تشكل البالة مصدر عيش رئيسي لهم ولعوائلهم او المواطنين الذين يلجاون الى اقتناء ملابس البالة خاصة من الفقراء وذوي الدخل المحدود، رغم مبررات اصدار مثل هذا القرار للاضرار الصحية التي قد تتسبب بها.
« طريق الشعب» تجولت في احد اسواق بيع ملابس البالة، واستمعت الى ردود الفعل ازاء هذا القرار.
يقول البائع احمد طالب علي وهو يحمل شهادة ماجستير في اللغة الانكليزية: انا مسؤول عن اعالة عائلة مؤلفة من ستة افراد، ولم اجد الا البالة مصدراً لكسب عيشي بعد ان اغلقت ابواب الوزارات والدوائر الحكومية ابوابها امامي وامام الخريجين من امثالي.ويضيف قائلا: اذا تم تطبيق هذا القرار فهذا يعني انني ساصبح عاطلا عن العمل.
تقول السيدة امل احمد، التي كانت تتبضع من احد محال بيع البالة: منذ زمن بعيد وانا ارتاد اسواق البالة لشراء ما تحتاجه عائلتي من ملابس، بسبب ضعف حالتي الاقتصادية، فانا مسؤولة عن اعالة ستة اطفال، فكيف استطيع تدبير ما يحتاجونه من ملابس اذا فكرت باقتناء ملابس جاهزة لهم. باثمانها الغالية؟
وتضيف قائلة: رغم معرفتي بانها قد تسبب الكثير من الاوبئة والجراثيم، لكن ماذا افعل لا بديل لي عنها، ولا ادري ماذا سافعل اذا تم تطبيق هذا القرار.ويتساءل الموظف مقداد حيران كوني، الذي كان يتجول في سوق البالة: - من أين لي ان اشتري لأولادي واكسوهم اذ اكان راتبي الشهري لايتجاوز 400 الف دينار.في هذه الظروف المعيشية الصعبة وغلاء الاسعار المستمر؟
ويضيف قائلا: ترى هل اكملت الدولة مهمتها وبلغ المواطن غاية الكمال والرقي والرفاه الاقتصادي وقضت على كل الملوثات السرطانية التي يموت بسببها الالاف سنويا، ولم يتبق امامها الا ملابس البالة لتتخذ مثل هكذا قرار؟
التقينا بالآنسة هناء فرج الزركاني/ رئيسة المنظمة العراقية لرعاية الايتام والمعاقين في منطقة الغزالية. وهي تقول عن قرار منع استيراد البالة؟
ساتضرر كثيرا عند تطبيق هذا القرار، فانا اتفق مع اصحاب البالات لاشتري منهم كمية كبيرة كل مرة لاكسي منها الايتام والمعاقين في المنظمة اذ لا يوجد دعم لهذه المنظمة لذلك لا اجد غير هذه الطريقة لكي افرحهم بهذه الملابس والالعاب المستعملة، كما ان اصحاب محال بيع البالة هم خير من دعموني وتعاونوا معي، لادخال الفرحة الى قلوب الاطفال اليتامى والمعاقين، واحياناً يمنحونني الملابس والالعاب مجاناً فمن أي لي ان اكسوهم، ان طبقوا هذا القرار، دون توفير البدائل المناسبة؟
تقول الدكتورة رجاء طعمة: جئت الى سوق البالة لاشتري بعض الاجهزة الكهربائية.لكونها من مناشئ جيدة جداً افضل من الموجودة لدينا.وتضيف قائلة: اكثر من 60% من المواطنين يستعملون هذه الملابس المستعملة، وخاصة الفقراء وذوي الدخل المحدود، بسبب الوضع الاقتصادي المتردي في بلد يطفو على بحر من النفط، وهناك عدة حلول افضل من منعها وضرب الفقير بعصا القانون. واذا كانوا يخافون من الاوبئة ويراعون صحة المواطن، فعليهم ان يبادروا الى تخصيص اماكن لغسلها وتعقيمها قبل نزولها الى السوق. وهذا معمول به في كل دول العالم.اما البائع محمد عودة فيقول: انا حائر كيف ساتدبر معيشة عائلتي عند تطبيق هذا القرار، ويبدو انني ساجلس على الرصيف طويلا لاضيف رقماً الى الارقام الهائلة من المتسولين، قبل ان اجد عملا اخر.اما السيدة صفية حسن حسين تقول "الشبعان ما يدري بالجوعان عافوا كل شي واجوا على كسوة الفقير".وتضيف قائلة: من أين لي ان اكسو اولادي السبعة بعد استشهاد ابيهم بسبب الاحداث الطائفية التي شهدها البلد في 2006 ونحن مقبلون على عيد رمضان الكريم بماذا افرحهم؟
واخيرا نقول: ان على الرغم من الاسباب المنطقية التي بينتها وزارة البيئة حول قرارها القاضي بمنع استيراد "البالة" وبمختلف انواعها، الا ان هذه الخطوة جوبهت بامتعاض شديد لاسيما من التجار الذين يجلبون هذه المواد وحتى من قبل بعض المواطنين الذين رأوا ان مثل هكذا قرار سينعكس بالسلب على حالتهم المعيشية وبصورة مباشرة.وكان الاجدى بالوزارة ان تبادر اولا الى اتخاذ قرارات بازالة ملوثات بيئية خطيرة فماذا فعلتم بابراج الاتصالات وهي تشع الاشعاعات السرطانية، ناهيك عن المناطق الملوثة ببقايا الاسلحة المشعة والتي تعود الى النظام السابق بالاضافة الى حقول النفايات والمولدات وعوادم السيارات الى اخره من الملوثات البيئية.
 
----------------------------------
 
اكول ...
صدقت حذام وكذب الآخرون
 
يقول احد الشعراء :
اذا قالت حذام فصدقوها
فان القول ما قالت حذام
وان وعد الوزير فكذبوه
فلا وعد يحققه الوزير
 
لعل مقصدي يبدو واضحا من ذكر بيت الشعر هذا في مقدمة الموضوع، اما الغرض منه، فهو عقد مقارنة بين ما قالته تلك المرأة  العربية (حذام) التي صدقت بقولها وأوفت بوعدها. وظل صدقها مثلا يتداوله العرب على مر السنين. وبين ما يقوله مسؤولونا والوعود التي يقطعونها لشعبهم، دون ان يوفوا بها على مر الايام، والسنون التي جاوزت العشر، فاضافوا بيتا اخر يقارن وبسخرية بين صدق حذام واكاذيب المسؤولين!
فمن المفترض بالمسؤول وخاصة الوزير، ان يكون على قدر كبير من الاحساس بالمسؤولية، وان لايطلق التصريحات جزافا، وان يكون صادقاً مع شعبه، وفياً في اقواله، يبادر الى الاعتذار من ابناء الشعب اذا حدث تلكؤ في انجاز مشروع ما، أو اخطأ في اتخاذ قرار معين ليحافظ على صورته البهية في انظار الناس، حتى لايفقدوا ثقتهم به .
لكن المؤسف ان البعض من الوزراء المتلكئين يحاولون خداع الشعب بالوعود والتسويف حتى ان كلمة ( سوف) التي كثر استعمالها من قبلهم احتجت على ذلك وطلبت حذفها من القاموس العربي!
فعندما نسمع من وزارة الكهرباء وعداً يتكرر لاكثر من مرة ، على ان المصباح لن ينطفئ هذا العام ، وان اجهزة التبريد ستظل تعمل حتى الصباح.. فيما يروح البعض الاخر بعيدا ويؤكد ان الكهرباء ستفيض عن الحاجة الى درجة اننا سنقوم بتصديرها الى دول الجوار. ولكن بعد غربلة الاقوال والتصريحات وتقادم الايام تبين ان الحصيلة كانت صفراً.فالكهرباء الوطنية تزور البيوت في معظم احياء بغداد لمدة ساعة واحدة وتغيب عنها ست ساعات. فهل هذا هو التحسن المطلوب في توزيع الكهرباء ايها السادة الكرام؟
وعلى ضوء تلك التصريحات البعيدة عن الواقع أخذ الناس يقارنون بين ما قالته حذام في صدق القول واقوال البعض من المسؤولين التي اعتمدت على التسويف والمماطلة طيلة العشر سنوات الماضية.
ولم يلمس الشعب من الوعود سوى كلمات خالية من الأمل، فمتى يصدق المسؤول في قوله مثلما صدقت حذام؟
محمود العگيلي
 
----------
 
همسة...
 
(عجائب  وغرائب)
 
قالت الامم المتحدة ان 1,9 ملايين عراقي على الاقل يعانون من الحرمان من الغذاء، ولا يحصلون على ما يكفيهم من طعام وان هناك 4 ملايين اخرين معرضين لذلك. وقالت نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق والمنسق المقيم، ومنسق الشؤون الانسانية جاكلين بادكو: كان شعار اليوم العالمي للبيئة لهذا العام يركز على التقليل من هدر الطعام، وبينت: ان الامن الغذائي في العراقي يتسم بالهشاشة حيث يعاني 1.9 ملايين عراقي على الاقل او ما يعادل 5,7 في المائة من السكان من الحرمان من الغذاء وعدم الحصول على ما يكفيهم من الطعام كل يوم واضافت: ان هنالك 4 ملايين عراقي اخرين  معرضين لانعدام الامن الغذائي، بالاضافة الى معاناة واحد من كل اربعة اطفال من توقف النمو البدني والفكري بسبب نقص التغذية المزمن.
* قال تقرير لمؤسسة اوروبية ان في العراق يوميا مليوني جائع فيما اشار الى: ان هذا المعدل موجود منذ 2003 حتى الان. وذكر تقرير لوكالة (يورو نيوز) نقلته وكالة (شفق نيوز): ان العراق بعد مرور عشر  سنوات على تغيير النظام لم يستطع  ان يقلل من  معدل الجائعين يوميا، وبين: ان العراق لا يزال يعاني فيه مليونا جائع يوميا منذ عام 2003 حتى الان.
* اعلنت وزارة الاعمار والاسكان عن مباشرتها باعداد تصاميم مشاريع عمرانية في جمهورية الصومال، كتبرع، مبينة: ان مجلس الوزراء خصص لتلك المشاريع 15 مليون دولار.
وقال الوكيل الاقدم في وزارة الاعمار  والاسكان استبرق الشوك: ان الوزارة باشرت باعداد التصاميم الهندسية لثلاثة مشاريع عمرانية في جمهورية الصومال بقيمة 15 مليون دولار، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ 15 مليون دولار، لتنفيذ عدد من المشاريع  في جمهورية الصومال.
* اكدت تقارير دولية: ان اكثر من مليار قدم مكعب من الغاز تحرق يوميا في جنوبي العراق، تشكل في مجملها خسائر تقدر بـ 3,65 مليار دولار سنويا.
كفاح محمد مصطفى
 
------------------
 
إجابة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 
إشارة إلى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 11/6/2013 تحت عنوان (النزاهة: سلبيات في الاقسام الداخلية للجامعات) اعلمنا جهاز الاشراف والتقويم العلمي الآتي:ـ
تقوم اللجان المشكلة في قسم شؤون الاقسام الداخلية في جهاز الاشراف والتقويم العلمي ومن خلال الزيارات الميدانية بمتابعة عمل واداء الاقسام الداخلية وتشخيص الجوانب السلبية في الاقسام ورفع التوصيات اللازمة الى مكتب رئيس الجامعة لمعالجة الخلل الموجود فيها، فضلا عن اصدار التوجيهات اللازمة بشأن معالجة الحالات الطارئة وكما يلي:
1ـ التوجيه بزيادة ساعات تشغيل المولدات في اوقات الامتحانات.
2ـ التوجيه بزيادة عدد المشرفين والمشرفات ومن الدرجات الوظيفية الممنوحة للجامعات.
3ـ التوجيه بالغاء سكن الموظفين والتدريسيين في الاقسام الداخلية من اجل تخفيف الضغط الحاصل في الاقسام الداخلية.
4ـ التوجيه بالغاء الاشراف مقابل سكن وتعيين مشرفين متفرغين لعمل الاشراف من الدرجات الوظيفية الممنوحة للجامعات.
5ـ التوجيه سنويا بالقيام باخلاء المجمعات وذلك للقيام بأعمال الصيانة الصيفية لمجمعات الاقسام الداخلية وصيانة المولدات.
6ـ التوجيه الى الجامعات كافة والهيئة بضرورة اشراك منتسبيها بدورات الدفاع المدني والاسعافات الاولية وبالتنسيق مع وزارة الصحة ومديريات الدفاع المدني.
7ـ تم التوجيه بعدم اسكان الطلبة فوق الطاقة الاستيعابية النموذجية وعدم زج اعداد اضافية على بنايات الاقسام الداخلية وتتحمل الجامعات والهيئات مسؤولية ذلك.
قاسم محمد جبار
مدير دائرة العلاقات والإعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 
-------------------------------------------------
 
انقطاع مياه الإسالة في مدينة الصدر
الكل يعرف مدى اهمية  توفر الماء بالنسبة لمواصلة العيش ، خاصة في فصل الصيف الذي ترتفع درجات الحرارة فيه الى خمسين درجة مئوية في بلادنا، وعلى ذلك يترتب زيادة الطلب والحاجة الى توفره، وبشكل متواصل ليس للشرب فقط، وانما للاستخدامات الاخرى كالغسل والتنظيف والطبخ وما الى ذلك.وما يدهش حقا ان تعيش في جو لاهب وتنعدم فيه الحاجات الأساسية كالماء مثلا ولعدة ايام ودون معالجات للمشكلة (الأمر يصبح لا يطاق). اما ما يعاني منه أهالي مدينة الصدر(الثورة- داخل) خاصة من الساكنين في القطاعات القريبة من السدة،  وتحديدا قطاعات 48- 49- 37- 39  ليس شحته وانما انقطاع مياه الاسالة نهائياً، وقد باتت مشكلة المياه فضلا عن تلوثه مشكلة مستعصية لاحل لها .وعليه يطالب اهالي مدينة الصدر في القطاعات أعلاه الجهات صاحبة العلاقة حل مشكلة انقطاع المياه وباسرع وقت ممكن، وذلك بسبب لجوئهم للبحث الدائم عن مياه الشرب وهدر جهد ووقت مضاعف لا جدوى منه، و اضطرارهم للتوجه الى بعض المناطق لتعبئة المياه في أوان معدنية وبلاستيكية لغرض الشرب فقط.
في حين تاتي تصريحات الجهات المسوؤلة بنفي شحة المياه رغم الشكاوى الكثيرة بهذا الشان، نتساءل ماذا تسمون انقطاع المياه عن اهالي مدينة الصدر يا مسؤولين؟
 
عنهم/ قيس جاسم المكصوصي
 
---------------------------
 
ارتفاع أسعار الطابوق في ميسان
 
شهدت أسعار طابوق البناء في محافظة ميسان ارتفاعا ملحوظا الأمر الذي أثقل كاهل المواطنين وخصوصا أصحاب الدخل المحدود، وعزا أصحاب معامل الطابوق ارتفاع أسعار الطابوق الى تقليص حصة الوقود من النفط الأسود، فضلاً عن قرار مجلس المحافظة السابق والقاضي بمنع بيعه إلى المحافظات المجاورة.يطالب لفيف من مواطني محافظة ميسان الجهات المعنية بوضع حد لارتفاع الأسعار التي تجاوزت في بعض الأحيان 800 ألف دينار لكل أربعة آلاف طابوقة، أو ما يعرف بـ(الدبل). وضرورة تشكيل لجنة لمتابعة ارتفاع الاسعار في المحافظة كذلك لابد من تحديد سعر بيع الطابوق مع السماح لاصحاب المعامل ببيع بعض الكميات خارج المحافظة.
 
------------------------
 
عين الصفحة ...
 
على البصرة
 
*توجد في منطقة الكرمة وتحديدا قرب بوابة البصرة بركة ماء ولم تتم معالجتها من قبل الاجهزة البلدية لتتحول بمرور الأيام إلى مستنقع للمياه الآسنة التي تنبعث منها الروائح الكريهة، وتعد حاضنة مناسبة لتجمع وتكاثر الحشرات المختلفة المسببة للعديد من الامراض المعدية والانتقالية، وبسبب رمي النفايات فيها تحولت الى مكب للنفايات، الامر الذي ادى الى زيادة ضرره البيئي والصحي وبشكل مضاعف لوجوده بالقرب من الاحياء السكنية، وعليه فأهالي منطقة الكرمة يطالبون الجهات المعنية في دائرة البلدية بردم المستنقع لتلافي المخاطر الكثيرة التي تهدد صحة وسلامة الاهالي الناجمة من بقائه.
 
*لا تزال ظاهرة العشوائيات المنتشرة في محافظة البصرة أسوة بباقي محافظات البلد، او ما تعرف ببيوت التجاوز تشكل خطراً من جانبين: الأول الوجه الحضاري وتشويه التصميم العمراني لمدينة البصرة ,والثاني لانها تعتبر احد مصادر تلوث البيئة وإتلاف وتخريب البنى التحتية للمدينة بسبب التجاوزات الحاصلة على الشوارع والارصفة وشبكات الصرف الصحي ومنظومة الكهرباء الوطنية، وبما يفوق قدرتها الاستيعابية فضلا عن تخريب شبكات المياه الصالح للشرب بسبب زيادة السحب على الحصة المقررة لكل حي سكني، مما يؤدي الى شحته خاصة في فصل الصيف. نرجو من الجهات صاحبة العلاقة ايجاد حلول جذرية لمشكلة العشوائيات.
 
* من اجل حل اي مشكلة لابد من وضع دراسة شاملة لكل الأسباب المؤدية لها ومعالجتها بشكل جذري لا ترقيعي، ومثال على ذلك شحة مياه الإسالة التي من اسبابها هي : شبكات متهرئة وتكسرات الأنابيب من دون أصلاحها، نتيجة ضعف متابعة عمال أقسام وفروع مديرية ماء المحافظة، مما يتسبب بهدر المياه الصالحة للشرب وثم شحته، وعلى هذه الوتيرة في العمل لا يمكن ضمان إستمرار تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين ليس في منطقة واحدة فقط وإنما في جميع مناطق المحافظة عامةً.لذا نطالب المسؤولين في المديرية المذكورة الايعاز الجدي لعمالها لتكثيف المتابعة ومعالجة التكسرات في شبكة مياه الاسالة لضمان وصول الماء للاهالي في المناطق.
 
*لو قمنا بجولة ميدانية في شوارع ومناطق مدينة البصرة، لوجدنا مدى الإهمال الذي أصابها من ناحية النظافة والتي لا ترتقي للمستوى اللائق بمفهوم النظافة، وهذا يشمل الشوارع والأرصفة والساحات الفارغة، حتى إن بعض أسوار المدارس الخارجية تحيط بها النفايات، وكذلك ساحاتها الداخلية، وبعض المراكز الصحية وعلى سبيل المثال المستوصف الصحي في حي الحسين، تحيطه بقايا الأطعمة ونفايات المواد التالفة من السوق المجاور له، مما يشكل تشويها لمنظر المركز وعيباً لا يتناسب مع مكانة مؤسسة صحية تقدم العلاج الصحي للمواطنين.
 
 شاكر مجيد الشاهين

ص6

ما البلاغة؟
صدر عن دار سندباد للنشر والتوزيع في القاهرة، كتاب جديد بعنوان "ما البلاغة؟" للدكتور مجدي أحمد توفيق.
جاء الكتاب في 280 صفحة من القطع المتوسط، ولوحة الغلاف للفنان "طوسن". ويحتوي على سبعة فصول: الفصل الأول بعنوان "تعريف البلاغة"، والثاني بعنوان "مشكلات البلاغة"، والثالث "البلاغة الغربية"، أما الفصل الرابع فحمل عنوان "البلاغة العربية"، والخامس"البلاغة المستقرة". أما السادس فكان بعنوان البلاغة الحديثة، والسابع بعنوان "البلاغة الاتصالية".
ويقول الدكتور مجدي أحمد توفيق في خاتمة الكتاب " هو سؤالٌ مثيرٌ، ما أن بدأَتُ أفَكِّرُ فيه حتَّى تداعَتْ على ذِهْنِي أسئلةٌ أخرى كثيرةٌ، عن تعريفِ البلاغةِ، ومشكلاتِها.
السؤال الروائي.. الاعتبار والموقف
محمد يونس
إن التجربة الثقافية وبكل أبعادها تثير تساؤلات عدة على أكثر من صعيد، وكان أهم هذه الصعد، هو السؤال في إطار إنسانية ذات المثقف وبعدها الاجتماعي، وهذا السؤال أدبيا حقيقة غير متكشفة بوضوح، إذ بقي المثقف العراقي، في أكثر الأزمنة بوحا، متكتما على مهام عدة في درايته، أن الظرف المابعدحداثي، يكون منتجا في بلاغة مقتدرة لأجرأ الايروتوكيات ويطري على البوح وصفة بلاغية، فمثلا (في مديح زوجة الأب) لا يمكن أن نقول، إن الرواية كسرت حاجزا أخلاقيا عبر البراعة الفنية المقتدرة، إننا سوف نتهم كاتبا دافع عن أخلاقيات الكون، بل وحتى النص، ولكن بأية مقاييس معرفية نتهمه، دون أن نعلل تطرفنا إزاء حالته المتقدمة حضاريا على وعينا وإنسانيتنا؟
لا ريب أن هناك توازيا منطقيا بين ثقافة كل عصر، وطبيعة الشكل الاجتماعي، وهل نملك إزاء (جان فال جان) اية مقومات تفسير عبر أخلاقياتنا الاجتماعية؟، لا ريب اننا في ظرفنا الحالي نجده حالة متقدمة إنسانيا، فيما شاء الشاعر والكاتب الفرنسي الكبير (فيكتور هيجو )، ان يلقي باللائمة على طبيعة السياسة المعاصرة حينها، كنوع من الاحتجاج عبر مديات النص لأنها أبلغ تأثيرا واشد قوة في الإقناع، نعم فالطبيعة البشرية مجبولة على الانسداد إلى الحكاية، ونحن ما زلنا نستذكر (حكايا جدتي) بطابع القص الارسطي، وليس بالطابع النقدي السديد.
قبل قرنين من الزمن كانت المأساة الإنسانية أبلغ من أن تعاش، فتروى أو تسرد عبر مباني الحكي، فكان ديستوفسكي يثير ما يمكن أن يكون احتجاجا بليغا عبر بطل رواية (الجريمة والعقاب) الذي جعله كأنموذج عبر «راسكالينكوف» المتطرف إنسانيا، بإشارة واقعية لا غبار عليها، وقد أضحت في ما بعد من أقوى المصادق على انتهاك الإنسانية بسبل معيبة، وكأن عدم الموازنة صفة الكون الأساسية ويجب على الجميع ان يقنع بذلك. لا شك ان ديستويفسكي كان يشاطر فيكتور هيجو الرأي، وقنع أن يبث سؤاله الإنساني عبر أبطاله وبعدها لا يندهش للنتائج، واذا كانت إدارة ظهره للعالم بشكل غير مبرر، دفعته إلى ما يسميه العالم في منظاره جرما، ولكن اعتى الآلام ستعصف هنا بحياة الكاتب، وهذا ما حصل، إذ أضحت حياة ديستوفسكي تجربة أخاذة من عدة أبعاد. وأجابت الحياة عن سؤاله بذلك القدر المأساوي الذي أطر حياته في ذلك  الوضع السياسي القائم ومحاولته كفرد اجتماعي له ميزته الثقافية التعبير عن مخزونات عدم الرضا.
فكان ذلك عبر رواية مدام بوفاري لغوستاف فلوبير الروائي الفرنسي!! والتي كانت بتفاصيل واقعية تعطي صورة مرئية عن الاجواء الداخلية لشخصياته التي عكست الشجاعة الأخلاقية للكاتب، وبررت عبر بطل الرواية، لتؤكد ان المرارة هي سمة الكاتب، لكن ذيقت عبر البلاغة الأدبية، لذا كان امتيازاً للثقافة وللكاتب في آن، إذ غمز للحياة بطرف خفي، مشيرا لعيب كبير يقنع به المجتمع دون إرادة منه، بقناعة اضطرارية، هي انهزام متخف، لعبته الرواية عبر هذا الإطار بدور كبير وهام ، رغم ان الكثير منها هي أزمته غير المقنعة لتحقيق احتجاجه الإنساني، الذي أثاره عبر سؤال، كان أحيانا ينزف دما، فمثلا (لاعب الشطرنج ) الذي جعله ستيفان زفايج مثالا تقليديا لهروبه من الحرب لكنه جرده من هاجس الانتحار، وجعله يعيد صياغة العالم المضطرب، عبر رقعة الشطرنج، فكان يدرك أن البراءة التي حاول أن يواجه العالم بها، لا تكفي في كل الأحوال، فانتحر زفايج احد أعمدة الفكر العالمي في القرن الماضي، لأنه أدرك أنه وهم كبير.لقد كانت مأساة انتحار الكاتب الكبير، اشد تأثيرا من بطل لا مسمى على ظهر سفينة ينتصر للإنسانية بهزيمته المريرة.
 كان كامو كذلك قد جعل من «ميرسو»، يدخن بدله، وان اضطرته الظروف، التي تحقق ذلك عبر اللا مكانات، فيدخن في إطار ساخر من الكون، ومعتبرا الشكل الوجودي حالة قصوى دون تقنيات أو ارتباطات، لذلك الألم الذي اشترك في التعبير عنه الكاتب «لعربي ابيض»، لكنه خجول على مستوى النص، إذا استثنينا، محمد شكري الذي يكتفي بأن يرى الأشياء ولا يعبر عنها، فكان في أسلوب مغاير في طابعه السردي، أي كان عاريا حتى من ورقة التوت، ولا يملك لعالمه الفاسد أي عزاء، كونه افتقد أي خيار وجودي، ولابد للنص في هذه الحال من مقومات إقناع في كل المناحي، ولا يمكن له تبرير سؤاله الأخلاقي، دون معايير بناء محكم في المنطق الاجتماعي للنص ، وهنا تكمن قوة سؤاله وجرأته وسمة شجاعته الأخلاقية، في كيفية البناء المحكم، وكذلك ميلان كونديرا، الذي يقر بأنه يلبس رواياته بنطاله، بنطال الاغتراب والهم السياسي والإنساني، فصاغ سؤاله الإنساني  عبر فهمه كمثقف للحياة، وجعل طابع ثقافته سمة سردية، فكان قي غاية الإثارة والإمتاع، مؤكدا في أحد العناوين في رواية (الحياة في مكان آخر) ، وكان آخر الأسئلة المثارة على مستوى الرواية، ما يمكن ان يكون اشد قلقا وخوفا من الوضع البشري، والسؤال الذي حققته بلاغة نابكوف في روايته (لوليتا) المتفردة هو الأنموذج الروائي، قيمة وأهمية وميزة جمالية واعتبارا حسيا.
في إطار إمكانية التجدّد الذاتي، اعتقد هناك قوة روحية بلورت تلك البلاغة، وكان نابكوف في بلاغته هو مثال الروائي متوقّد الاجتهاد وانفعالي السؤال، وقد جعل من موضوعة الجنس بصيغتها غير الطبيعية بين شخص ناضج وواعي وله حكمته وبين صبية انفعالية ولا ترى الأمر بوضح أو توازن ولا تهتم في انفعالها إلا غايتها، و لم تتأثر القيم الاجتماعية بالصدمة الحادة، وأيضا كان «دوس باسوس» الذي يعد أحد أهم روائيي أمريكا في بدايات القرن الماضي، بلغته الروائية الشيقة وبمستوى بلاغته الرصينة، وكان المشهد الروائي لديه لا يتكرر، بل يتبدل وفق ما يعطي للرواية قوة تشويقية، كانت حينها تعرف بأنها من الأمور المهمة، وقد برعم باسوس في ثلاثيته الولايات المتحدة الأمريكية، التي كانت مثال أمريكي لحجم رواية قريبة لرواية بروست، وتعد روايته من الأعمال المهمة ليس على مستوى أمريكا فقط، بل تعدتها إلى البلدان الأوربية، وكانت براعة باسوس في نقده للحرب عبر سؤاله الروائي البليغ بعد ان عايش الحرب العالمية الأولى والثانية، وقد أثرت السياسة على قيمته الإبداعية، وعصفت به الصراعات السياسية، وكان يميل لصالح موقف الإنسان، بتعبير ان الرواية قد تحطم حواجز لا يستطيع المجتمع تحطيمها، وهذا ما مضي عليه كونتستان جورجيو في روايته (الساعة الخامسة والعشرون)، والتي تعني ان الساعة الزائدة عن ساعات اليوم الأربع وعشرين، هي ساعة أمل، لكن لا سبيل للتعبير عنها غير ان يتضمنها سؤال الرواية، وما أبلغ من سؤال رواية يجبر بطلها مورتز على الابتسام قسرا؟أوراق سيدة الشجر.. المكان و سيرورة السرد
عبدالعزيز لازم
يواصل عبد الزهرة علي استثمار العناصر المادية للمكان لتخليق السرد في روايته التي تضج بصخب الأشياء والتجاويف المكانية في موازاة صخب الصراع  وعنفوانه.
لقد لعب المكان على الدوام دوراً مركزياً في احتضان البناء السردي في العمل الروائي، و تعد أولى وسائل بناء دوره في السرد ، قدرته الإضافية على احتضان الزمان أيضا بنوعية الزمن الفعلي والزمن الفني «لم يكن بيني وبين الذئب إلا لحظة امتدت امتداد العمر» الشخصية الرئيسية سلمى قالت هذا الكلام وهي تواجه الجلاد في الأمن العامة ص 55 . فمن النادر ان نتعرف على الزمان الا بمقدار تأثيراته على المكان نفسه ولو حصل عكس ذلك فلا بد للكاتب ان يلجأ الى التقرير للتعريف بالزمان وهو أمر قد يبعد العمل عن الجهد الفني الصعب والمدهش. ان مساحة المكان تتمثل في ثلاث حواضن الأولى هي اليابسة والثانية المياه والثالثة الهواء ويوجد اضافة الى ذلك تفرعات مكانية نابعة من هذه الحواضن الثلاث وهي تشكل أنماطاً من المستودعات القادرة على اختزان هموم الشخصيات وشواغل الثيمة، بل ومجريات الصراع الذي هو العنصر الرئيسي المحرك للأحداث. ان هذه التفرعات المكانية يمكن تقسيمها الى قسمين رئيسيين الاول: هو التفرعات المكانية الثابتة كالمدرسة والسجن والنهر والتنور والحائط والمياه الجارية، الشوارع والحافلات، والمرافق الصحية، فراش النوم، الزنزانة ،المحلة ،الحدائق، ساحة المحكمة، باحة السجن.. الخ.أما الثانية فهي التفرعات المكانية المتحركة كالحافلة، السيارة، جناح الطير، حركة الطيور والحمام، حقائب المدارس، التابوت، وحل الشوارع، الكرسي، المصباح ساحة المحكمة. ان هذه الأمثلة مأخوذة من الرواية نفسها.
ونضيف إليها نمط من المخلوقات والحالات السردية التي هي  ليست بالمكان ولا الزمان لكنها ذات تأثير عظيم على تصرفات الأشخاص وتحريك اتجاهات السرد وتعرجاته، وهي ذات تأثير حاسم في خلق الأجواء النفسية للشخصية مثل البقرة والحصان والعصافير، الورد، أنواع الطيور، تقلبات الطقس.. الخ.ان من هذه المخلوقات ما ينطوي على طاقة رمزية رئيسية لتكثيف المعنى وتعميق الدلالات التي تبثها الرواية.
 
المزاوجة بين الريف والمدينة
رسم الكاتب علاقة جغرافية محسوبة بين الريف والمدينة فالقرية التي ولدت وترعرت فيها الشخصية الرئيسية «سلمى» واقعة على تخوم المدينة وتمتد بشكل قوسي وكأنها تحتضن المدينة رغم هيمنة الوجود المادي للمدينة. لكن القرية واصلت امداد الشخصية الرئيسية بالشحن الوجداني المتصاعد وهي تواصل رسالتها النضالية ضد جلادي الديكتاتورية.يبدأ السرد بتجديد هويته من العنوان الذي هو من المكونات المعنوية للمكان «أوراق سيدة الشجر» وهو تدبير خاص يحمل معاني رمزية يرمز الى الشخصية الرئيسية وهو يحمل التشبيه المنسجم مع ثنائية الدال والمدلول «الغلاف..» ان سيدة الشجر هي سلمى والأوراق هي الفصول الثلاثة والعشرون التي تتكون منها الرواية، فقد فضل الكاتب ان يطلق اسم الورقة على الفصل الواحد. الشجرة من الناحية المادية تحمل اوراقاً، لكن المعنى المادي للأوراق حمل تفجراً انقلابياً محولا الأوراق الى فصول يتكون منها المتن السردي، أما الشجرة فهي المرأة التي تمثلها الشخصية الرئيسة كما جاء في الصفحة 115 على لسان محمود زوجها الثاني والأخير.ان سحب معنى الشجرة على المرأة المناضلة يؤسس لحقيقة سردية مفادها ان الرواية برمتها هي انتصار لقضية المرأة بشكل عام وتمجيد لدور المرأة المناضلة بشكل خاص، فلدينا سلمى وسميرة وفريال ومحاسن ولينة محمد وهناك انتصار المنكوبة وهناك العلوية التي لا تكف عن البسملة. وكن يمثلن المكونات الاجتماعية العراقية، بل وهناك اخريات يمثلن احزاب المعارضة الاخرى، فضلا عن الحزب الشيوعي الذي تنتمي اليه سلمى، كما ان هناك نساء بريئات مما نسب إليهن من تهم، وهذا الظرف الاستبدادي كان سائداً في فترة الحكم السابق.يتسم المكان في «أوراق سيدة الشجر» في اولاً: يحمل روح الاشياء والناس ففي الصفحة 76 تتحدث سلمى عن غرفة الضيوف التي كان باسم حبيبها وزوجها لاحقاً يجلس فيها: «بعد ان شممت رائحة المكان الذي كان باسل جالساً عليه. انتهيت الى القناعة بأن قدري كان مكتوباً.. لم يكن ثمة مهرب منه» .فبعد ان تعرضت سلمى للتعذيب والاغتصاب من قبل جلادي الأجهزة الأمنية، لم تنكسر عزيمتها في البقاء امرأة تنبض بالحيوية وأنها إنسانة قبل كل شيء فاكتشفت ان قلبها كان ما زال ينبض بالحب. وكان المكان جاهزا لاحتضان هذه الحقيقة. حصل هذا في بيت سلمى الذي زاره باسل الشهيد وحصل الوضع الآخر في مقر جريدة «طريق الشعب» الذي شهد مقدمات الارتباط الاجتماعي بأحد المناضلين العاملين فيها.
ثانياً: يواصل وجوده المادي اليومي في حياة الشخوص، وليكون ميداناً شاهداً على احداثهم. سواء تلك التي يصنعونها هم او تلك التي يكونون ضحايا لها. او تلك التي يكونون هم شهوداً عليها، بل وتشكل جزءاً من همومهم وشواغلهم، ففي ص79 هناك وصف جميل لشارع عشرين في منطقة البياع يعطي صورة عيانية دقيقة لحالة الحصار التي عاشتها البلاد والمدن العراقية في ظل النظام السابق.ولدينا في ص 66 وصف المعتقلة «شيرين» الكردية لواقع عراقي متشح بالفنتازيا المرة وهو يؤسس بناء حكائياً مستمدا من حكايات الف ليلة وليلة، يمكننا ان نطلق على المشهد عنواناً بالغ الطرافة بما ينسجم مع أجواء الليالي العربية التي كان ميدانها بغداد وهو عنوان «القائد بين فخذيها» فتلك المرأة كانت تخيط ملابس داخلية من أقمشة اليافطات الحكومية والحزبية التي يجمعها زوجها في الليل في الشوارع دون ان يعلم العسس والمخبرون، وكانت تلك اليافطات مليئة باسم القائد الضرورة وشعارات حزبه وربما صوره ودون ان تقصد شيرين او تدري ارتدت سروالا داخليا مخاطاً من قماش يحمل اسم ذلك القائد وربما صورته، فعندما دفعها الجلاد بقوة ارتمت على الأرض رافعة ساقيها الى الأعلى وبان اسم القائد هناك فكانت الكارثة فصاح صيحته تلك «القائد بين فخذيها» فأخذ الجلادون شيرين وزوجها الى أقبيتهم الرهيبة حيث اعدم الزوج وبقيت شيرين تعيش عذابها بعد ان اكتشفوا ان  اسم القائد كان مركونا في لباسها الداخلي .
ثالثاً: يواصل المكان تفرعاته المتخيلة في أحلام الشخوص فيصبح الحلم هنا حاضناً مؤهلاً لاستخلاص ذروات من الشجن والمعاناة التي تسحق الشخوص الذين يتعاملون مع الشرك الذي يتحركون في تلافيفه. كانت سلمى تواصل تلقي السياط المعنوية الوعرة فاستيقظت متأخرة في ذلك الصباح الذي كان عليها كتابة الورقة السابعة ص 54، فتصف كابوسها بالقول: كنت هاربة في درب طويل يفضي الى صحراء مترامية. درب ترابي متعرج يتيه فيه كل من سلكه وهو يصعد نحو ربوة  عالية.. الخ في هذا الحلم يتراءى لها ذئب قريب تحاول التخلص من خطره فترميه بحجر الا انه يواصل ملاحقتها لدرجة الانقضاض عليها، فصرخت مرتعبة دفاعاً عن نفسها. الا أن الواقع هو ان الذئب ممثلا بالجلاد (سامي) قد استطاع افتراس عفتها دون ان يتمكن من افتراس معنوياتها فواصلت السير في الطريق الصعب من أجل قضية اكبر من الذئب وأعلى من عوائه الإجرامي.تحاول الرواية إقناع المتلقي بأن الحوادث التي غطت المتن السردي مستلة من الواقع العياني وقد نجحت في ذلك بكفاءة عالية من خلال منهجين مهمين في ذلك، أولهما اتخاذها أسلوب السيرة الذاتية وثانيهما استخدامها التوثيق لإثبات ان ما حدث يؤكده الواقع الصارم، فواقع تعرض السجينات المناضلات لهجوم الجلادين الذي استهدف عفتهن لا يمكن إنكاره من قبل أي متابع او متلقي عاش زمن الأحداث ومكانها. كما ان تقديم وثيقة مصورة في صفحة 14 تضم قراراً جائراً بالحكم المؤبد ضد الشخصية الرئيسية «سلمى» بعد ان حذف اسمها من الوثيقة عزز القناعة الصارمة لدى المتلقي في ان ما حدث ليس محض اختلاق من بنات خيال الكاتب، رغم ذلك لم يترك الكاتب الحقائق الهائلة تجري كتيار الحصى الجارف، بل تدخل بشكل خلاق لجعل تلك الحقائق تبوح بما انطوت عليه من معانٍ كبرى، فرغم ان الشخصيات النسوية في الغالب قد واصلن فرض وجودهن المادي بين الأمكنة السردية وأمام أنظار المتلقي، الا ان الكيان السردي واصل إطلاق بياناته المكونة للمعاني الكبرى الكائنة خلف حركة الشخصيات ومعاناتهن وخلف التقرير الذي اتخذ شكل السيرة الذاتية.
وقد استعان الكاتب في ذلك بإطلاق قصيدة ملتهبة للشاعر المغترب المناضل سعدي يوسف تصف اعتقال الأمكنة الأثيرة واعتقال الوطن:
«حرس على بيتي/ حرس على صوتي/ حرس على حبر الجريدة/ حرس على سجني/ حرس على السجان/ حرس على الزهرة/ حرس على تهويمة الخمرة/ حرس على الغصن/ حرس على وطني».
جلسة تأبين
لـ «حميد مجيد مال الله»طريق الشعب- خاص
  في قاعة البيت الثقافي بالبصرة أقامت جماعة المسرح المعاصر بالاشتراك مع البيت الثقافي جلسة تأبين مسائية للراحل الناقد المسرحي حميد عبد المجيد مال الله، رافقها معرض فوتوغرافي ضم صوراً عديدة للفقيد شابّاً ومتخرّجاً في دار المعلمين في العام 1959 ومشاركاً في مسرحيات وجلسات ثقافية متنوعة في البصرة أو محافظات غيرها. تكفل بتهيئة مواد المعرض على نفقته الخاصة الفنان المسرحي هلال العطية وفاءً منه للراحل. وحضر الجلسة عدد من الفنانين المسرحين والأدباء والكتاب، فضلاً عن عائلة الفقيد.أدار الجلسة الكاتب جاسم العايف الذي قال: الراحل أحد مؤسسي جماعة «كتابات مسرحية» في أواخر الستينيات في البصرة، والتف حولها بعض الشباب والشابات في المدينة واتخذت مقراً لها في نادي الفنون وقدمت بعض عروضها المسرحية على حدائق النادي، وأصدرت بيانها المعنون (من أجل مسرح عراقي متطور)، وفي بيان أصدرته مطلع السبعينيات احتجت على منع الفرق المسرحية للهواة من العمل المسرحي، وقصْر نشاطه على الفرق الحكومية، متحدية ومنددة بقرار اتخذته السلطة الجائرة آنذاك، كما أصدر الفقيد بياناً ووقعه باسمه محتجاً فيه على غلق نادي الفنون الذي اتخذته السلطات المحلية في المحافظة.وقدم العايف سيرة ثقافية مذكراً بمساهمات الراحل في المشهد الثقافي المسرحي في المدينة والعراق. وذكر:
إن اتحاد أدباء البصرة طبع كتاب الفقيد الأول المعنون (التدوير الدرامي) دمشق-عام 2010.وأضاف: إذا تم جمع مقالات الراحل المنشورة في الصحف والمجلات العراقية والعربية فإنها ستكون ضمن أكثر من كتاب في النقد التطبيقي المسرحي، ونوه بأن الشاعر عبد الكريم كاصد أهدى مجموعته الشعرية الثانية (النقر على أبواب الطفولة) التي صدرت نهاية عام 1977 إلى حميد عبد المجيد مال الله. وأضاف: أن رحيله المؤسف، بعد مرضه لسنوات، بمثابة تتابع حزين ومرير لمسلسل موت المثقفين والمبدعين العراقيين من دون إشارة تقدير يستحقونها، خاصة المرضى منهم، وعدم تقديم الدولة لهم الرعاية المناسبة، بصفتها مستحقات لا بد منها في عنقها ، وليس منة من احد مهما كان مركزه، في بلد لا حد لثرائه المادي حالياً.
وألقى الفنان المسرحي هلال العطية كلمة(جماعة المسرح المعاصر) مؤبناً الفقيد ومتحدثاً عن مساهماته ككاتب ومخرج وناقد مسرحي والزمالة العميقة التي ربطته بالراحل المسرحي الرائد جبار صبري العطية. وتحدث في الجلسة د. عباس الجميلي، موضحاً المكانة المحترمة التي كان يحظى بها حميد فمع انه لم يكن مرتبطاً تنظيمياً بالحزب الشيوعي العراقي لكن محلية الحزب حينها قررت أن يكون احد أعضاء المكتب الصحفي لجريدة « طريق الشعب» في البصرة، وأنيطت به مسؤولية  الإشراف على حلقة من الأدباء والفنانين والكتاب الذين كانوا من المستقلين تنظيمياً، لكنهم من المرتبطين فكرياً بالحزب ويتمتعون بثقته ، وكان يشرف على نشاطاتهم لغرض تغطية النشاط الثقافي- الفني في المدينة وإرسالها إلى جريدتي «الفكر الجديد» و»طريق الشعب» ومجلة «الثقافة الجديدة»، كما إن الفقيد نشر  بعض المواد والمتابعات الخاصة بالمسرح في مجلة (الثقافة) التي أصدرها استأذنا الرحل د. صلاح خالص. وتحدث د. كريم عبود عن خطاب الحداثة المسرحي الذي كان يعتمده الراحل، وعده من تفرعات نص النقد المسرحي. كما ساهم في الحديث بعض الحاضرين مستذكرين شخصية الراحل وإخلاصه وجديته في متابعة الحركة المسرحية في البصرة خاصةً والعراق عموماً. وتحدث الأستاذ القاص محمد خضير قبل نهاية الجلسة مشيداً بنشاط الراحل ودأبه على متابعة العروض المسرحية في المدينة والمحافظات العراقية التي كانت توجه له الدعوات لحضور مهرجاناتها.وقد اقترح الأستاذ محمد خضير إقامة متحف يضم ما يمكن أن يتوفر من مخطوطات ومقتنيات لكل الراحلين من الأدباء والكتاب والفنانين في المدينة ، وان تسهم بإنشائه مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص والشركات المدنية المتمكنة من خلال التبرع المادي لدعم هذا المشروع. وقد لاقى مقترح الأستاذ خضير ارتياحاً وتأييداً من الحاضرين، على أمل التقدم به إلى الحكومة المحلية الجديدة في المحافظة والجهات الرسمية والمدنية والشخصيات المتمكنة مادياً. واختتمت الجلسة بكلمة العائلة قرأتها كبرى بناته، التي أشارت فيها إلى علاقته الحميمة بعائلته برغم انشغالاته الثقافية المتعددة ومتابعاته الجادة الكثيرة للأعمال الفنية. وأكدت انه زرع فينا محبة العلم والفن لما لهما من قيم راقية إنسانياً، ثم تقدمت بالشكر لجميع السادة الحضور ولكل مَنْ شارك في الحديث عن والدها خلال الجلسة أو كتب عنه قبل رحيله أو بعده.                                                                
من نحن
محمد جبار حسن
من أنت؟
لا بل من أنا؟
حتى نقتل بعضنا
أيليق ما يجري بنا؟
أم هل نسينا اننا
دمنا، ثرانا واحد
ولطالما سقي الثرى بدمائنا؟
او لم نكن مقتسمين خبزنا وماءنا؟
وكان كل من يرى صفاءنا
يقفز من شفاهه كلامه ملحنا
هنا العراق.. ها هنا
هنا العراق.. ها هنا
بل من هنا.. قد كان ميلاد السنا
فأي أي لعبةٍ
حقيرة، قبيحةٍ
جيء بها اليوم لنا؟
ليس بها من فائز
بل خاسرون كلنا
يا لعنة الله على
من زرع الفتنة هذي بيننا
عد يا اخي لي فأنا
لك عائد اشكو الضنا
هيا كما كنا نعود إخوةً
كي لا يضيع حسرةً
عراقنا من يدنا..
ص7

محنة التوق
 
صدر عن مكتبة "نون الإلكترونية"، كتاب جديد بعنوان "محنة التوق" للكاتب صالح الغازي.
الكتاب عبارة عن رؤية نقدية، يرصد فيها الكاتب سمات الكتابة في المجموعات القصصية للكتاب السعوديين من خلال مجموعاتهم القصصية مثل "الوجه الذي من ماء" للكاتب جبير المليحان، و"موجز النشرة" للكاتبة فوزية العيونى، و"أول المغفرة" للقاص محمد النجيمى و"اللوحة الأخيرة" للكاتبة رباب النمر، و"تفاصيل صغيرة" للكاتب جعفر البحرانى، و"إصرار" للكاتبة الإعلامية نوره الأحمرى، و"المنتهى رائحة الأنثى" للكاتب والباحث خالد اليوسف، و"عذراء ولكن" للقاصة مها عبد العزيز.
الحاسة صفر
 
عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمان صدرت رواية "الحاسَّة صفر" للشَّاعر أحمد أبو سليم.
تدور أحداث الرواية في الفترة الواقعة من العام 1982 بعد خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت، حتى توقيع اتفاقية (أوسلو) العام 1993.
وتقدم الرواية التي تدور أحداثها في بيروت وعمان ودمشق رؤية جديدة ومختلفة لمرحلة غاية في الأهمية من مراحل التاريخ النضالي الفلسطيني بلغة رشيقة، وأسلوب يمزج بين تقنيات الكتابة الروائية الجديدة وبين الكتابة الكلاسيكية، كما تصور الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المخيم بطريقة جريئة جدا ضمن أسلوب شيق ومثير.
عـش الحمــام
عبد الرزاق الخطــيب
 
1
الجدة «صالحة» على سجادة صلاة الليل الندية بمطر السماء، تكف عن مواصلة وتيرة الابتهالات والأدعية.. تسيح مع مسالك الماء تدفعها ريح المحبّة. تدور بين درابين هاجعة في منامات كوابيس الخوف، تطوي سجادة خشوعها متقرفصة في ملاذات العزلة.. تتأمل تفاصيل حياة الحزن.. وفي أفق ذاكرتها تطل وجوه الأحبة الذين غابوا. فتتعالى أنفاسها بحشرجة الآهات. وحيدة تتنقل عيناها في بحيرة أسنة مليئة بالجثث وعند ضفتيها تتراءى أشباح الفزع.
- يالربّ الرحمة. . .
هشت بعصاها فراغ الوحشة. كأنها تقطع أوصال الكلمات. وبصعوبة بالغة تمايلت إلى اليسار وأشعلت شمعة بيضاء ليفوح بعد ذلك بخور النذور، اتكأت على طراوة طين الغرفة. تعطرت روحها بنسائم مبخرة النذور ليخفق قلب الشيخوخة بأهازيج الغياب، وأناملها المتشيخة تداعب الظلمة لتعزف لحن مواويل المآتم. وعصاها في اليد الثانية تنفض غبار أزمنة الوقاحة عن سجادة صوف قديمة. فتشق السماء جوف الوحشة باضاءات البرق المصحوب برعدٍ صاخب يتداعى فوق سطوح البيوت الواطئة..
مددت جسدها الهزيل بمحاذاة العصا. . . وبلوعة مريرة يبتلعها الفراغ الهائل حيث تلعب الريح المبللة بماء السماء في جوف الحوش. . . وباب الغرفة تصفعه أيدي الماء. محدثة في نفسها نوبات الهلع القديم. . . كادت أن تسأل. . من ؟!
أقزام بملابس صفراء ورؤوس حليقة. أشباح تتراكض بلا أقدام. وجه يلوث محبتها بأسئلة القهر. جموع أخرى أشبه بالقردة تتناوب في تسلق الجدران بخفة. مأسورات نار. تشعل لهب الحرائق . وتطير الحمامات بعيداً في سماءٍ مكتظة بالدخان المسموم . وتتساقط الواحدة تلو الأخرى يتوشح ثوبها الأسود بالدم.. تتلوث سجادة صلاتها
تمسح غشاوة الإغفاءة حين يتسرب صوت مقرئ الصلاة الأولى. فتداعب مسبحتها وهي تحصي أعداد الموتى، محاولة النهوض بمعونة العصا لتمارس طقس الوضوء المعتاد لصلاة الفجر .
2
المقرئ يردد بنغم عذب أدعية التوسل والرحمة . . نثيث المطر تداعبه ريح هادئة. هدأت جولة عصف الرعد والبرق وزخات المطر الصاخبة يفوح عطر يشبع الروح بالندى. وتخطو عصاها خطوة متعثرة في الحوش الواسع المفروش بطابوق أرضي اصفر اللون ينث رائحة عبير الأيام القديمة. حوش واسع وكأنه كائن محبب مبلل بالماء. وتحيط به جدران الطين العالية حيث السدرة الكبيرة تمد أغصانها الكثيرة وتلامس جدران الغرف. تمشي بأقدام ثلاثة وبانحناءة شيخوخة هزيلة. ساعية صوب حنفية الماء تحت سدرة ظلال الأمسيات الغائبة.
لم تعد تسمع صوت المقرئ. . . هادئة الأشياء متنعمة بلعبة النور والظلام إذ بدأ خيط البياض يشقق ثوب الظلمة.. تسعى بصمت ومع خطوتها الثالثة رفع مؤذن الصلاة الأولى عن حضوره بتكبير الأذان الذي مسح الحي بأكمله وتسرب إلى مخادع النوم لتسمع من هنا وهناك بعض الخطى وسعال الصدور وهمهمات القلوب الموجعة. . .
دندنت على إيقاع العصا بلحن تعلمته منذ أزمنة بعيدة. تجاوز السدرة وصنبور الماء وتحث إيقاع تواصلها صوب الأثلة التي تعلن عن وجودها البهي في الزاوية الجنوبية الغربية من البيت. . . صغير متناغم تشوبه تقطعات متواصلة. فترفرف أجنحة الحمام من ظلال الاثلة ومن ثقوب حفرت في جوف جدران الطين بيد ماهرة لتكون أعشاشها هانئة . . .
حمامتان تواكب مسيرة التعثر . تحط أحداهما على كتفها الأيسر والأخرى ترفرف عند حافة العصا وتلامس يدها بين حين وآخر.. تحت الأثله تفرش الأرض بأعواد الأغصان المتساقطة والمائلة إلى خضرة باهتة وبهدوء تام تدع العصا تنساب إلى الأرض ويتثاقل تتم جلستها بعد أن فتحت باب قن الدجاج الذي تتراكض مع خطواتها ورفرف بأجنحة ملونة مطارداً بعض القطط المتربصة في زاوية الظلمة.
طشت من كيس أخذته من تحت السدره حبوب الذرة والنخال وظل لحن الصفير على شفتيها متناغماً مع هديل الود . . . . . قلبها يخفق  سأتوضأ . . لن تفوتني الصلاة الأولى . . .
وتردد على مسامعها نداء إقامة الصلاة، بينما الدجاج والحمام يلتقط حبّ النعمة المباركة وهي تردد عبر شفتيها صفيراً مبللاً بدموع الأسى. وفي صدرها يحتر شجار شياطين النهاية.
 
3
فراخ الحمام تطل برؤوسها من الثقوب الطينية المزروعة في رحم الجدار وقد شكل جمع الحمام والدجاج دوائر متفرقة حول الحاجة صالحة. لامست الأرض المفروشة بأغصان الأثل الصغيرة المتساقطة، وعلى شفتيها ابتسامة سرعان ما تموت على ملامحها القانطة في آفاق الذاكرة.
«منذ ذاك الموت البشع، لم تقم عزاءات ضمن خارطة درابين الأسى. لم ترتدِ النساء غير السواد . وأغلقت محلات التسريحات والتجميل. ذاك الموت أصبح تاريخاً للبشاعة».
خيط من الدم اللزج ينز من طرف ثوبها. يمتد في جريان ثقيل بمحاذاة العصا بشكل بقعة متخثرة تتماوج برؤى وجوه صارخة. تقيم الطيور الداجنة حلقة كبيرة وبين الركض والطيران الواطئ. وأصوات الأجنحة يبدأ جوق الاحتجاج في رفع لافتات مناهضة.
تشعر الحاجة بضيق في أنفاسها ويتلاشى لحن صفيرها.
مواكب الرصاص والدم تأتي عبر أشكال متلاطمة. تترهل لتحتوي الحي وكل الدرابين بأحذية سود ملوثة بدماء الأبرياء.
هديل الحمام يتناءى عن مسامعها، الدجاج ينزوي في ركن هادئ. والحاجة صالحة تكابد حشرجات قاسية وهي تردد:
- لم أتوضأ . . . لم أقم صلاتي الأولى...سبع حمامات يحطنَّ على جسدها. حمامتان أخريان تحطان على ذراعيها واثنتان عند طرفي قدميها. أصبحت منورة ببياض الأجنحة. والدجاج ينقل الأعواد الطرية. يحيط سكون الحاجة  صالحة بالأعواد الطرية وفوج آخر من الحمام ينقل أوراقاً خضراً من السدرة . . . . . وظلت الفراخ تزقزق بعذوبة وكأنها تنشد مزامير سفر النهاية . . . . .
خفق الأجنحة يملأ الحوش الواسع، طيران مهيب لحشد كبير من الحمام يصاحبه هديل منعم بغنائية معطرة برائحة منامات هانئة. تعالى في السماء حشد الأجنحة. الدجاجات تتراكض وراء مهابة المشهد. بينما القطط الهادئة ندّ منها مواء حزن طويل.
 
4
أحدث طيران الحمام المفاجئ مع بدء تشقق ثوب العتمة الغبش وبياض الأجنحة. دارت محلقة في خارطة الدرابين الضيقة تحت الأبواب. أطلقت الوجوه دهشة لما تراه في هذه السماء الراكدة واندهش الناس حين رأوا مثل هذه الكثافة من الأجنحة التي تتعالى في كبد السماء ثم تزل ملامسة الأرض . . .
وفجأه تراكض وراء السرب مجنون الشوارع . . . وحين صعد أحد سطوح المنازل صرخ مفجوعاً . .
- هذه طيور يوسف.. طيور يوسف ابن الحاجة صالحة. هي لم تطر منذ أن قتل يوسف في وسط الحوش....
ظل يصرخ عابراً الجدران بمهارة . .
- يا ناس إنها طيور يوسف.. لم تطر هذه الحمامات منذ قتل يوسف .
عند أطراف المدينة. . . جاء الصوت مجللاً من مجنون الشوارع . . .
«ألا ترون. . إني أرى هذه مواكب تشييع الحاجة  صالحة، أرى الحمام يحملها. . . أراها تطير مع الحمام . . . صوب المقبرة . .
عاد مجنون الشوارع يوزع نبأ موت الحاجة بين الدرابين.. تسارع الناس.. وحين فتحت مزاليج الباب العتيق. فاحت رائحة عطرة من الحوش الواسع. وشاهد الجميع الحاجة صالحة مسجاة على فراش من العشب الأخضر. ومغطاة بورق السدر الأخضر. وعصاها مغروسة بالأرض. وحمامة في أعلاها وكأنها سيد المأتم بينما بقية الحمام والفراخ في الثقوب والدجاجات والقطط هادئة لا تنقر حباً. ولا يرف لها جناح. . .
بعد لحظات عاد الحمام الطائر عائداً إلى أعشاشه وتراجع الدجاج إلى القن الكبير. والقطط هجعت في ملاذ زاوية بعيدة. وظل الحوش الواسع يتلون بوشاح أسود ويعمه صمت قاتل.
على الطريق
 
إلى روح الرفيق الراحل حميد الموسوي
 
سبتي الهيتي
 
على الطريق مشينا خطى كتبت               كما أردنا ؛زرافات ووحدانا
مناضلون؛ ولم تضعف عزائمنا               من المسير ولم تندر عطايانا
على الطريق ؛وما زالت مدونة                 في الصفحتين مسرات واحزانا
لعله غدنا الآتي الذي وعدت                      به العشيرة بالرحمن يلقانا
فلا نرى الشرالا حين تفجعنا                    به النوائب اشكالا والوانا
فنكتم الصبر والاشواك دامية                  بها خطانا ؛فلا تدنو نوايانا
لاننا صفوة الصحب التي حفلت              بالمبدعين؛ صناديدا وخلانا
وانه الحق لا تعلو عليه يد                        مذ كانت الروح انسانا ومذ كانا
وهي الحياة نذرنا العمر ننشدها              في اجمل القول الحانا واشجانا
لنهتدي بجمال الحق حين يرى                  باعين الفقراء اليوم سلوانا
وهو الصحيح ونبغي ما يصح به             كي تزهرالارض بنيانا وعمرانا
                                                     ----
على الطريق ولم نبرح ليجمعنا                على المودة في الساحات ايمانا
رفاق درب طويل لن تفرقنا                       الا يد الموت والاحداث احيانا
معودين اشداءاعلى زمن                          يعطي الى الغير ما نرجو وينسانا
ونحن اهل وما نامت مواجعنا                  على عذاب ولا غابت سرايانا
فكم لقينا من الالام مبرحة                        من حاقدين ومن ظلم تولانا
وكم نزفنا على هذا التراب دما                 وكم فقدنا من الابطال اخوانا
نعتز بالنفس ما هانت وما عرفت              بين السجون وبين النفي خذلانا
                                                                                           
على الطريق طريق الشعب ما برحت       بها خطانا لاهل العزم برهانا
ثمانون عاما مشيناها لترفدنا                    بالمبدعين من الاجيال شبانا
نقاوم الظلم بالحسنى ونقهره                   ان كان مغتصبا او كان سجانا
على الطريق؛وما كانت تضيق بنا            اذا استبد بنا باغ واعوانا
او كان يوحشنا ان قل سالكها                   لانها الحق نحدوه فيرعانا
وانه شرف للمرء حين يكن                         للمعدمين بهذي الارض عنوانا
                                                    ----
يا من رحلت خفيف الظل معتبرا               وقد تركت مكانا ظل ملانا
فانت ما زلت ملء السمع تنبِئُنا                عن كل امر خطير بات يخشانا
وانت ما زلت مهموما تحدثنا                    عن الشرور التي فاضت بدنيانا
يا ايها الراحل الباقي بهيته                       واقرب الناس لي اهلا وجيرانا
يا من سارثيه كي ابكي على وطن            ما عاد تشبهه في الكون او طانا
من قبل عشر وشر الحقد يحكمه              بالنار تاكل اطفالا وافنانا
والريح تقلع بالاشجار مثمرة                  وتحرق الروض بستانا فبستانا
لينزف الجرح من اكبادنا دمه                  وينشر الرعب بين الناس عدوانا
ونحن نجرع بالصبر المرير به                 مصدقين اكاذيبا وبهتانا
فالشمس توقد انوارا ويطفئها                 من يملكون بغير الحق سلطانا
والموت يفجعنا غصبا ويسلبنا                بغفلة منه احبابا وخلانا
فيا ابا امجد الممدوح من زمن                   وافضل المانحين اللطف احسانا
ما زال صوتك مسموعا تذكرني                 به الحديقة احيانا واحيانا
وانت ما مت والايام شاهدت                   واليوم تجمعنا من اجلك الانا
وهل يموت الذي تبقى فضائله               على المسامع للباقين تبيانا
يا من رحلت عزيزا عن مغانمها              وقد تهاوت تشابيها وادرانا
فمثلما عشت محمود الصفات بها           رحلت عنها حميد النفس انسانا
فالف الف سلام يا رفيق على                  روح تكفلها الرحمن مولانا
بغداد في معطف الصمت.. «انطباعات قارئ»
الدكتور  جواد مطر الموسوي
 الشاعر إلى الآن هو موسيقي، أنشد واقفا على أعتاب نافذة صبيته بغداد: يزقزق ... يغني .. ينشد .. يناجي .. يغرد ... يُقبلُّ ... وينادي :أين أنتِ ... ! تعزف الروح على أوتار قلبي، تقاسيم من مقام حجاز ويبكي لفراقك نغم البياتي وحُمى النوى.. ونبضات قلبي التي عزفت إيقاعات الجورجينا.. ويبقى الشاعر النجار يصرخ: أين أنت؟.
   هنا استخدم الشاعر المقامات العراقية، كما إنه يذكر الموسيقى والغناء والآلات الموسيقية في أكثر من مكان مما يدل على اهتمام آخر للشاعر وهو رصد ومتابعة الفن الغنائي العراقي، ولا سيما القديم منه ولا يستبعد على إنه على معرفة بالأنغام والمقامات البغدادية والعراقية.. وهذا واضح من خلال انسياب الكلمات في قصائده وتركيزه على النغمة والضرب الموسيقى .
وفي عينيها (بغداد) يلمح الشاعر نهري دجلة والفرات كنورسين يتيهان بأرضي العطشى، وسمارها يذكره بالدفء والطيبة وأهله وأحبائه .. وشمس العراق وقلبه الملهوف لاحتضان بغداد وليلها الطويل فيناجيها :
  ... تعالي
تعالي حُلماً عسانا نلحق الركب
ونحظى بابتسامةٍ تشفي الغليل
تعالي ..
نستثمر ربيعَ العمر
ونشبك اليد بحُضن اليد
 كحضن شط العرب
حين غفت بأحضانه نهدتَ النهرين
وافياء أبي الخصيب نُهم الذكريات
وأطربنا السياب بعذب النسائم...
ويستمر الشاعر يرسم شمساً وقارباً وحباً ونجماً ويشتل نخلةً لغربتهِ وشمعةً ساعة الغروب للغرباء والعاشقين، لكنه بقى يلهثُ عمراً وراءَ القشور عن دفء بين همزات السطور.. تعب من الشكوى وتبعثرت في مهب الريح مناجاته، لكنه في النهاية لا حل له سوى أن يركن إلى دعاء الباري: (لله دركَ .. وهل لي غير دعاء الله من دقاتِ )؟.
 وتبقى (جنة عدن) بغداد وخضر يأسها تستثمر آخر دقات قلب الشاعر المتعب ليست للعبادة بل للتي أعطت الرمق لدقات قلبه الأخيرة.. ليودع قلبه بين جنة بغداد وينهي مشوار سهده.
ويستمر بهيامه أولا بالحبيبة بغداد العراق وبرومانسية عالية قل نظيرها، تكاد تصل حد الجنون بحبه لها.. بل يصل في النهاية أن لا امرأة له بعد بغداد إنها هي حبهُ الأول و( قبلته الأولى) وصداها وقداستها وحلمها ومذاقها، فهو كالطير يغرد:
من أخبرك ..
 أن الطيور إذا هاجرت
تنسى دفء بيضتها
من أخبرك ..
أن قلبي يكتب نزفاً
يرسم حُباً وتضاريس حياة .
 ويستمر النجار بتجلياته وآهاته، فهو الشاعر المفعم بالحب الذي يبحثُ عن حبيبتهِ، رفيقة عمرهِ ، ملاكه، عن قلبه التائه وسط أكوام الخريف .. ضاقت الحياة والحياة ضاقت به، حتى الروح تعبت فدروب القوافي بالنسبة له لم تعد حميدة ولا الأحلام مشرعة، ولاسيما القلب شاخت خفقات مجاذيفه وهو يكتم الحب المهووس بالآهات ومعجون بالصداع والأحزان كمهمة سرية ومنقوشة على ظهره كقطعة أثرية، وبلبلهُ الغريد بحت أناشيده بقبله الذي لم يطلق يوماً شراعه في عوالم النساء!!.. التي لم يجرؤ على الإبحار في أسرارها يوماً.. لكنه سيلبي بكل جوارحه متى ما جاء النداء .. ويبقى يمطر حباً أينما حل وقصائده حقاً تنعش القلوب وقلبه ينبض بالقوافي..
يصفح ويغفر مثل العيد، مثل النوافذ ترمي بأقفالها للريح، لكن أوجاع الوطن تبقى ترافقه أينما حل ..
 فتدور عيونهُ إلى أسوار بيتهم القديم كحمام الزاجل الذي يهاجر بعيداً لكنه لا ينسى بيتهُ الأول.وتبقى روح الشاعر تتوضأ بصوت أمه وقداسة خبز تنورها الطيني حين تبدأها بالبلسمة وتغمسها بالدعاء وتنهيها بالهناء من الله.الغربة مرافقة لكل قصائد الديوان وتكاد لا تخلو قصيدة من حب الوطن والأهل وغربة القلوب، وأكاد أجزمُ ان كل الكلمات مفعمة بحب العراق والعشق السومري حتى ولو لم يبح الشاعر بذلك مضحياً وكاتماً ومتحملاً دائما لذلك تعب قلبه..
لكن ترتيلهُ وعزفهُ على قيثارةِ عشتار تستمر بأجملِ ما كتب من شعر ( لمن أوقدت في القلبِ جمره) وصيرت الروح جمرةٍ وبركانٍ، ويبقى الشاعر يحتفظ بساعة حبه، فلم ينم الليل. ولم يهدأ كطفل تاه في وادٍ يعبثُ بشَعر حبيبته بكل جغرافيتها قبل النوم وبعد النوم، كتب لها ملايين الكلمات حتى جف من صميم قلمهِ الحبر، وبقى ينتظر الأيام  بشرى الصبر، وتفتح له شبابيك العشق أزاهير عشق وأناشيدُ غرام وغده مليئ بالقوافي وربيعهُ وكأسهُ مطروحاً يتيماً على الطاولة ينادي الوطن والأهل والحبيب .. يحن إلى سمار أيامهِ وعشرة تلك السنين ..
يرتقي الشاعر محمود النجار في قصيدة (أمي) أعلى سلالم المشاعر وقمتها، بالحب الذي ذاقت به الآفاق والدنيا والنبع الصافي ومعنى الحياة وحياة فيها معنى (هذه الصور الشعرية تتكرر عند الشاعر في أكثر من قصيدة) ومن أمهِ تعلم كيف يذوب الدمع إسفلت السنين ويشتاق لها كاشتياق بغداد :
كم أَشتاقك حُلماً
كما اشتقتُ بغداد دهراً عاتياً
أمي يا رفيقة غربتي
ونبع حياتي ..
ويستمر أنينه حتى يخاطبها في قصيدة  ( يا بلسم الروح ):
 متى تهلين
 وتنيرين دربي التي ضللت بها
 زيديني أملاً ...
ومع ذلك لا ينسى الشاعر بغداد ودفئها، حتى يصف دفء أمه كحضن بغداد حين يلقى أمه وتلقاه .. فيشتاق لأهلهِ ومرتع ذكرياتهِ .. وبعد أن تعب قلب الشعر ببغداد وأمهِ والعراق وأبيهِ ودجله والفرات والأهل والأحبة والذكريات وبيت طفولتهِ والسياب ، أدخل المستشفى لأجراء عملية خطرة ( فوق الكبرى ) وعندما يفتح عينه باتجاه نافذة المستشفى في هولندا يرى طيف العراق بعد غياب ورقاد وألم وأوجاع وأكوام الشقاء فيشتاق لأهلهِ وأصحابهِ ومساءات دجلة وللعصاري ولغبشة تنور امهِ .. ورأى بغداد والبصرة بمدنها (العشار والسيبة وأبي الخصيب والفراهيدي والسياب) والسليمانية بدبكاتها وضحكات نيروزها ..
 وعلى الرغم من المعاناة الكثيرة والمتنوعة التي تعرض لها الشاعر ومنها الجسدية يبقى العراق خالداً داخلهُ ودماً في عروقهِ يراق ويذوب بكحلِ عينيهِ نشوةً وبهاءً وحلماً للتراقِ ، وألماً على صراخِ نهر الفرات وعودة أهات الحسين في كربلاء ووأد لبنات وغياب الأمان .. ويستمر شاعرنا المبدع بصلاتهِ وقدسيتهِ للعراق الواحد من السليمانية الى البصرة .
وأعتقد إن الشاعر مع كل هذا البوح من معطف صمتهِ أجدهُ في قصيدتهِ الاخيرة ( الصمت بات صرخة ) ربما قد ندم على ما باح به ، فيطلب من أمتهِ الصمت على ضيمهِا وأن تدع الذئاب تنبحُ :
عودي يا أمة العرب ..
 فشقاؤك مائلٌ ولا يرتجى منه شفاء
عودي لربيعك وللجاهلية الاولى..
هذه المرِّة لا يسبقك فيها احد ...
أي ثقافة عوراء ..
عودي هناك حيثُ الظلام
وسرادق اللحى والجهل والأوهام
عودي بسرعة الريح 
ألاف الاميال عودي
تزحلقاً وتزلقاً وتزلفاً الفَ ميلٍ للوراء .


ص 8 

مع اطلالته اليوم
كيف يستقبل المواطن العراقي رمضان الكريم ؟

علاء الماجد
يعتمد غالبية العراقيين على البطاقة التموينية في معيشتهم منذ بدء الحصار الدولي على العراق العام 1991 بعد غزوه للجارة دولة الكويت، وتشمل الحصة التموينية للفرد الواحد:" الرز، والطحين، والزيت والحليب المجفف للصغار والشاي، ومسحوق الغسيل، والصابون، والحليب المجفف "للكبار"، والبقوليات كالعدس والفاصوليا والحمص.
لكن مفردات الحصة التموينية، ومنذ أحداث نيسان عام 2003 أخذت تتقلص شهرا بعد آخر، حتى أصبحت لا تتعدى الأربع مفردات، وغالبا ما توزع من حين لآخر منفصلة، وبعد أن تتأخر أيضا عن موعدها الذي بات غير مستقر بالمرة!
اليوم وفي ظل ميزانية العام 2013 التي تجاوزت المئة مليار دولار تطالعنا وزارة التجارة بمكرمة "نصف كيلو غرام عدس" لكل مواطن وخمسة كغم طحين صفر لشهر رمضان فقط، وها هي أسعار الطحين والرز والزيوت والسكر والشاي والصابون تزداد أسعارها بشكل مضطرد بسبب تأخير تجهيز المواطنين بمفردات الحصة التموينية وبسبب تفشي الفساد الإداري والمالي في وزارة التجارة الذي وصل الى قوت الشعب فوصل سعر ال كغم الواحد من العدس أكثر من ثلاثة آلاف دينار، وكالعادة المتضرر من جراء ذلك هي العائلة العراقية.!
ولكن الى متى نبقى نستورد جميع مفردات البطاقة التموينية ونضع رقابنا وحياتنا رهن المواقف السياسية والاقتصادية للبلدان المجهزة؟، بينما الشارع العراقي يغلي ويزداد سخطه ولا ملاذ له سوى النكات والأحاديث التهكمية من مواطنين ينتقدون الأسلوب الذي تنتهجه وزارة التجارة في تغييب عدد من مفردات البطاقة التموينية وتقليصها إلى أربع أو خمس مواد في وقت لا نعاني فيه من حصار اقتصادي كما في السابق.
المواطنون أبدوا امتعاضهم من إضافة نصف كيلو غرام من العدس لكل مواطن في شهر رمضان الكريم، الشهر الذي يذكر الأغنياء والحكام وأصحاب النفوذ بطاعة الله في رحمة الفقراء والمعوزين، وما أكثرهم في بلدنا، بلد النفط!.
 
فشل مزدوج
 
يقول احمد حردان/ مشرف تربوي: الحصة التموينية  اجراء بدأ به النظام المباد ليقنن على العراقيين غذاءهم بعد أن  وضع البلد بسبب سياسته الرعناء بين فكي الحصار الدولي الذي اتخذ بحجة اسقاط  النظام والتضييق عليه لكن النتيجة وكما يعرفها الجميع هي أن الشعب هو الذي عانى من ذلك التضييق وازداد جوعا وآلاما ومكابدات عديدة، بينما النظام وحاشيته والمقربون اليه ازدادوا غنى وتخمة، وراحوا يتاجرون بقوت الشعب طبقا لأهوائهم ونزعاتهم الشريرة، وبعد إسقاط النظام وحصول ما يعرف  بالفوضى الخلاقة ورفع الحصار الذي لم يستقبله العراقيون بإطلاقات نارية، كعادتهم، كان من المفروض ان تتغير الاحوال وترتفع مدخولات المواطن العراقي لتسيطر نوعا ما على جنون السوق وتقلباته، الا ان الامر لم يكن كذلك على الرغم من ارتفاع الرواتب والاجور مما اضطر الحكومات الجديدة الى ابقاء الحصة التموينية لعدم سيطرتها على التجارة وعلى السوق، لكن الدولة لم تسيطر ايضا على انسيابية الحصة التموينية فكان فشلا مزدوجا، فلا هي سيطرت على السوق ولا تمكنت من تحقيق انسيابية مدروسة لوصول الحصة كاملة الى المواطن. و"بين حانه ومانه ضاعت لحانه"!.
 
وعود أدراج الرياح
 
المواطن محمد خماس تساءل: " أين وعود السلة الغذائية التي تحتوي على اكثر من (40)  مادة؟ ام انها وعود ذهبت ادراج الرياح، حالها حال الوعود الاخرى؟، ولا ادري ما هو دور وزارة التجارة بالضبط، اذ لا حصة كاملة ولا اسواق مركزية ولا رقابة على اسعار السوق، وفي كل شهر نستلم مادة او مادتين، وندفع عنها مبلغ الحصة كاملة، وكل مرة يقول الوكيل هذه حصة الاشهر القديمة وهذه حصة الشهر الحالي ولم يعد هناك وضوح كما كنا نستلم الحصة كاملة في شهرها المحدد،  وليس بإمكاننا ان نحاسب الوكيل وجشعه واستغلاله بسبب هذه الفوضى وبسبب هذا النوع من عدم الانسيابية مما يسهل لبعض الوكلاء ان يتلاعبوا بتوزيع المواد، وكثيرا ما نسمع عن ان الوكيل الفلاني استبدل نوعية بأخرى مقابل فرق السعر ، كما أن بعضنا انتقل من محل سكناه هروبا من غلاء الإيجار إلى مكان آخر، فيضطر الى استئجار تاكسي لينقل شحيح مفردات الحصة التي يتفاجأ بها ثم ينتظر وقتا لاحقا ليستلم الزيوت او الطحين او يستأجر عربة لإيصالها الى البيت، وعليه ان يمر على الوكيل او يتصل به هاتفيا كل حين، اضافة الى فساد الكثير من المواد في المخازن بسبب سوء التخزين ان لم تستورد اساسا وهي فاسدة،  وقد كثر الكلام وكثرت التكهنات والسبب سوء الإدارة، والضحية دائما هو المواطن.
 
غذاء الفقراء
 
المواطن عبد الغفار العبودي قال: عندما استلمت بطاقة الحصة التموينية من مركز التسليم تأملتها فوجدتها مخصصة لسنتين  وتحمل نفس المواد القديمة، لا شيئ جديد، انتابني الالم اذ شعرت بان لا جديد مفرح على مستوى الحصة التموينية لهذا العام بعد سيل الوعود والأخبار التي تتحدث عن تحسن نوعي في البطاقة التموينية لهذا العام، ولكن ليس هناك أي إضافة، وبصراحة هذا يفسر لي ان لا تغيير على حياتنا او تطوير لا في هذه السنة ولا التي ستأتي بعدها.
العبودي تساءل: اذا كنا نملك كل هذه الثروات ولم يزل شعبنا يعاني من الحصة التموينية ومنذ عشر سنوات والأمر كما هو فمعنى ذلك ان الامر معقد وصعب على المسؤولين، أو أنهم غير كفوئين، وكل ذلك يجري وسط أمواج من مشاكلنا الاخرى المعقدة التي لم لن تجد لها حلا ، فهل جفت القدرات العراقية ولم يعد هناك من يقدر على معالجة المشاكل التي تمس حياة المواطن ومن اهمها الحصة التموينية؟ ام ان الخلافات التي لم تنته منذ الانتخابات هي التي تشغل الكتل والاحزاب؟، ام الفساد هو الذي يأكل غذاء الفقراء ويهضم الحصة لتتحول الى عمارات وسيارات وارصدة في الخارج؟، "لقد هرمنا"، كما قال الشيخ التونسي ابان ثورتهم التي حصلت مؤخرا!.
 
زيادة
 
وزارة التجارة كانت قد اعلنت عن زيادة حصة مفردات البطاقة التموينية وإضافة مواد أخرى إليها خلال شهر رمضان المقبل، فيما أكدت أنها ستتخذ إجراءات رادعة وصارمة بحق المخالفين،
وقال وزير التجارة خير الله حسن بابكر إن "مفردات البطاقة التموينية سيتم زيادتها خلال شهر رمضان المقبل، بعد إضافة مواد أخرى إليها"، مبينا أن "الوزارة أعدت خطة تسويقية لتوزيع 3 كغم من مادة "الرز البسمتي" لكل مواطن على مرحلتين بواقع كيلو ونصف بالنصف الأول من شهر رمضان وكيلو ونصف في النصف الثاني من ذات الشهر، إضافة إلى الحصة الاعتيادية.
 وأضاف بابكر أن "رمضان المقبل سيشهد أيضا توزيع نصف كيلو غرام من مادة العدس لكل مواطن مع خمسة كيلوات من مادة الطحين الصفر لكل عائلة، ووجبة زيت توزع خلال الشهر، إضافة إلى حصة الفرد من بقية مفردات  البطاقة التموينية ".
   وأكد بابكر أن "الوزارة مستمرة بتجهيز المواطنين من مادة السكر لتعويض النقص الحاصل فيها خلال الفترة الماضية"، مشددا على أنها "ستتخذ إجراءات رادعة وصارمة بحق المخالفين، من خلال تكثيف الحملات الرقابية على الوكلاء والمخازن منعا لحدوث أي تلاعب يسبب تلكؤ في إيصال المواد التموينية إلى المواطن في أوقاتها المحددة.
وتتوزع مفردات البطاقة التموينية الواجب توفرها سنويا بواقع أربعة ملايين و400 ألف طن من الحنطة ونحو مليون طن رز و800 ألف طن من السكر و500 ألف طن من مادة حليب الأطفال و600 ألف طن من مادة زيت الطعام  .                            
 
نصف كيلو عدس!
 
القاص داود سالم تحدث قائلا: ان الحصة التموينية التي يعتمد عليها غالبية الشعب العراقي اخذت بالتناقص شيئا فشيئا حتى اصبحت اربع مواد، ولا تصل المواطن كاملة في كثير من الاحيان.
وأضاف داود: لقد سمعنا احاديث المسؤولين الذين يتحدثون باسم الشعب ليل نهار، وسئمنا حقا من هذه الاحاديث والتصريحات، فهل من المنطق ان تجهز وزارة التجارة نصف كيلو عدس للمواطن في شهر رمضان الكريم؟، وكيف سيتم توزيعه على ثلاثين يوما؟، هل امكانيات العراق المادية عاجزة عن توفير سلة غذاء نموذجية للصائم كما تفعل اغلب دول الخليج مثلا؟، وهل يقبل المسؤول ان يصوم هذا الشهر بنصف كيلو عدس؟، ام انه يفرضه علينا من باب حثنا على الزهد!؟. 
 
ارتفاع الاسعار
 
وقال محمد يوسف علي/ موظف: ان بقاء هذه المشكلة يدلل على عدم وجود برنامج اقتصادي رصين لا من الداخل ولا من المآزرين في الخارج، والغريب ان الحصة بدأت تصاب بالكساح او فقر الدم بتقليصها المستمر ومن دون تعويض، وكما نعرف أن شهر رمضان على الأبواب،  وبات شبح ارتفاع الاسعار يترصد ذوي الدخل المحدود والساكنين تحت خط الفقر، لينشب اظافره بمستوى معيشتهم وانسانيتهم وحياتهم اليومية المريرة، وقد يرى البعض في كلامي  نوع من المبالغة لكنها الحقيقة المرة والتي ارى علاجها الجوهري في دعم المواد الغذائية الاساسية والسيطرة على اسعارها وليس في توزيع الحصة التموينية ووجود الوكلاء والوقوف بالطابور والنقل وطبع البطاقات ومعاملات فرز الاسر، فينبغي اننا قد تجاوزنا هذه الحالة بعد ازالة المسبب، اي بعد رفع الحصار كما هو الحال بالنسبة للدول الاخرى، ام أننا لازلنا في حالة حصار ولا نعلم!؟
 
فحص وتوزيع
 
الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بوزارة التجارة اعلنت على لسان معاون مديرها العام علي مظلوم عن وصول كمية تقدر بـ 18 ألف طن من مادة العدس الى مخازنها في محافظة كركوك، موضحاً أنه سيتم أخذ العينة المختبرية اللازمة ليتم بعدها توزيعه على كافة المحافظات في عموم البلاد، وفي بداية شهر رمضان المبارك.
 واشار في حديث صحفي  الى "أن توجيهات وزير التجارة الدكتور خيرالله حسن بابكر تؤكد على ضرورة المتابعة المستمرة والاشراف الدقيق على وصول الكميات المقررة من مادة العدس الى المخازن في عموم المحافظات قبل بدء شهر رمضان المبارك، "وأوضح مظلوم "ان اختيار محافظة كركوك لاستلام كميات العدس تأتي لكون الشخص المجهز تركي فوقع اختياره على هذه المحافظة بالإضافة إلى موقعها القريب من المحافظات الشمالية والوسطى والمناطق الأخرى". مبينا" أن الوزارة ستباشر بتوزيع مفردات الزيت والسكر والطحين اضافة الى مادة العدس خلال شهر رمضان المبارك".
 
ترحيب
 
خطوة وزارة التجارة وجدت ترحيبا من الخبيرة الاقتصادية الدكتورة سلام سميسم التي وجدت فيها درءاً لحُمى ارتفاع الأسعار المتوقع خلال شهر رمضان فالسوق بحاجة الى تدخل الدولة لزيادة المعروض من المواد لمنع الارتفاع المفرط بالأسعار، لكن سميسم شككت في جدية تنفيذ  هذه القرارات من قبل وزارة التجارة!.       
 
ظاهرة متكررة
 
عدد من المواطنين طالبوا الجهات المسؤولة بمراقبة ومحاسبة ضعاف النفوس في التلاعب بأسعار البضائع، خلال شهر رمضان، وشككوا بوعود وقدرة وزارة التجارة في تعزيز مفردات الحصة الغذائية. مذكرين بان ارتفاع أسعار المواد الغذائية قبيل شهر رمضان بات ظاهرة متكررة، لا تجد حلا أو علاجا. وفي هذا العام،  وقبل حلول شهر رمضان المبارك اعلن مصدر مخول في وزارة التجارة بانها سوف تجهز المواطنين بالحصة التموينية كاملة لشهر رمضان مضافا اليها (5) كغم طحين صفر لكل عائلة ونصف كغم عدس لكل فرد والتأكيد على جودة هذه المواد واستيرادها من مناشئ عالمية معروفة
 
 تعليق
 
أكد خبير اقتصادي في حديث خاص عن المبالغ المرصودة لتأمين الحصة التموينية   قبل التغيير في 2003  وبعده مبينا: "ان المبلغ الذي كانت  تنفقه وزارة التجارة لتأمين الحصة التموينية قبل عام 2003 هو مليار دولار سنويا، أي بمعدل 85 مليون دولار شهريا، هذا المبلغ يشمل استيرادات الشركات الاخرى التابعة للوزارة، اي ان كلفة مفردات الحصة التموينية تقارب ال (750) مليون دولار  مع كل تنوعاتها، أما المبلغ المرصود الان لتأمين مفردات الحصة التموينية فهو سبعة مليارات و500 مليون دولار (اي عشرة اضعاف المبلغ السابق ) في حين أن مواد الحصة لا تتجاوز الأربع أو الخمس مواد فقط!
 
************
ظاهرة غير صحية تبحث عن حل
أغنام ومواشٍ في الأزقة والشوارع     

أسعد عبدالله عبدعلي
جاءنا خبر انتقال صديقنا حسن الى حي جديد ليصيبنا بدهشة كبيرة, قال حسن: إن جاري ابو عبد جعل أيامي ثقيلة بسبب تربيته للماعز فوق سطح بيته فالروائح الكريهة وانواع غريبة من الحشرات لازمت ايامنا, اضافة الى أصوات المعمعة المزعجة، وكم حاولت أن التمسه ببيعها، لكنه رفض ولم يستمع لمطالبي, فقررت في الختام بيع البيت للخلاص من روائح ماعز جاري ابو عبد.

قضية تربية المواشي في البيوت تسبب الارق للكثير من العوائل بسبب عدم وجود قانون يحمي حقوق الناس ! ولا توجد جهة حكومية تمنع الاذى عنهم! فما زالت الاحياء الشعبية تمتلىء بقطيع الاغنام والماعز, وبعض البيوت تربي الابقار داخل البيوت ! وعربات الحمير تقطع  شوارع الاحياء الشعبية , ترى كيف تنظر الناس لهذه الحالة ؟ وما هي الحلول للمشكلة ؟
 
غياب الوعي يسبب تعقد الحياة
 
يقول حسين جاسم : ان انتشار تربية المواشي في المدن سببها قلة الوعي بالحقوق والواجبات ,فلو يعلم المواطن بواجباته تجاه جيرانه لما عمل على التجاوز على حقوق الغير من اجل مصلحة خاصة . فازعاج الجار عبر تربية الاغنام وما تسببه من روائح كريهة وبيئة مناسبة لتجمع الجراثيم والحشرات يشكل أذى للجار. لكن غياب الوعي يجعل البعض يتمادى في التجاوز بل ومصادرة حقوق الغير . اعتقد الحل يكمن في فرض غرامات على الذين يربون مواشي في بيوتهم .
ناظم العتابي : اعتقد اننا نفتقد للتنظيم في حياتنا مما تسبب في حصول تجاوزات على الاخرين , فدول العالم تنظم عمل هؤلاء عبر توفير ارض خاصة للرعي واماكن خاصة لتربية الحيوانات وتمنع منعا باتا دخولها للمدن والاحياء وتعمل على رصد الحالات التي تخالف القانون وحقوق الناس للعيش بامان. اما في العراق فالامر ترك للفوضى فلا قوانين تنظم العمل ولا جهات تنفيذية تحاسب المتجاوزين على حقوق الناس. وننتظر من الاعلام ان يقوم بدوره ويسلط الضوء على هذه الحالة الخاطئة.
 
نشتكي ولكن لا احد يسمعنا
 
مؤيد سالم : هذه حالة نشكي منها لكن لا حلول حقيقية بسبب ادعاء الاخر انه مصدر رزقه الوحيد فاذا منع ادى الى حرمانه من مصدر رزقه , والسبب اللجوء الى البيوت كاماكن للتربية المواشي, بالاضافة الى غياب مراعي لرعي الاغنام والمواشي بعد زحف المدن على الاراضي الزراعية, فيلجأ الرعاة الى تغذية مواشيهم على  القمامة . الحل اجده في فتح ساحات لرعي الماشية وتنظيم اماكن خاصة لتربية المواشي بعيدا عن بيوت الناس .
 
مصدر للروائح الكريهة ومرتع للحشرات
 
فاضل العكيلي من سكنة حي النصر، قال: رائحة المواشي النتنة تملأ بيتي لان جاري عنده حمير وابقار ودجاج , جاعلا من بيته مزرعة للحيوانات , وكلما ناقشته رفض النقاش وقاطعني , مدعيا ان هذه طريقته بالعمل ,والمجلس البلدي "ميت" منذ اليوم الاول لولادته فلا يقدم اي خدمة للناس!. نتمنى ان توجد جهة حكومية تنتصر للناس من الظلم الواقع عليها من مربي الحيوانات , وان تعمل الدولة على رفع مستوى وعي الناس بمدى تجاوزات من يربي حيوانات في بيته .
ام غسان، من سكنة مدينة الصدر، قالت : الساحة القريبة من بيتي اصبحت ساحة لتجمع الاغنام ومجزرة للذبح!، وتم تقسيم الساحة بين المزاولين لهذه المهنة ! وهذه الظاهرة ليست وليدة اليوم فهي موجودة منذ عقود لكنها استفحلت الان بسبب غياب الوعي والردع . وقدمنا شكاوى للمجلس البلدي, لكن لا حلول فلم تعالج من قبل الجهات المعنية !
 
الحل وضع قانون وفرض غرامات
 
يقول المهندس الزراعي عصام الاعظمي: هذه مشكلة كبيرة وظاهرة غير حضارية وحالة تسبب الكثير من الأمراض وعلة الموضوع سببان الاول غياب التنظيم الحكومي، والتنظيم يأتي من تشريع منفذ, حيث لو وضع قانون يمنع تربية المواشي في الاحياء السكنية وفرضت غرامات كبيرة على المتجاوزين على القانون لكان بالامكان انتهاء محنة المواطنين من اصحاب المواشي.
وأضاف: وفي الجانب الاخر يجب ان يكون هناك تنظيم للعمل عبر توفير مراعي وتأسيس أسواق خاصة للمواشي بموافقات حكومية, خصوصا ان السنوات الاخيرة شهدت انحساراً للارض الزراعية بعد تحويل اغلب الاراضي الزراعية الى مناطق سكنية وهذا الامر يحتاج لجهد وزارة الزراعة في وضع خطط تنظم عمل مربي المواشي بما ينمي عملهم ويمنع تجاوزاتهم  على المجتمع.
 
أمراض.. أمراض
 
يقول حيدر حمود، ناشط في منظمات المجتمع المدني: اؤكد هنا على نقطة هامة تغيب عن الكثير من مربي المواشي ان النفايات التي تتغذى عليها المواشي تسبب الامراض بسبب تغذيها على اكياس النايلون وقطع البلاستيك والحجارة, والمربون لا ينتبهون لهذه الحالة والسبب ان اغلبهم ممن لم يأخذوا ادنى مستوى من التعليم، فيعتمدون على تجاربهم الشخصية والبعض الاخر دخل مهنة تربية المواشي بشكل طارئ من دون معلومات . فالوعي والمعرفة وتنفيذ القانون هو ما ينقصهم، وعلى الدولة الانتباه الى هذه الظاهرة غير الحضارية. 
 
 
**********

ص9

دراسة في الأسباب والنتائج والتحديات
الحراك الجماهيري  الشعبي الواسع في البلدان العربية
 
تأليف : د. علي عودة العقابي
عرض : د. مزاحم مبارك مال الله
كتاب في طبعته الأولى2013 صدر عن «دار الضياء للطباعة» ويقع في (96)صفحة من القطع المتوسط،، تأليف الدكتور علي العقابي المختص بالفكر السياسي والنظرية السياسية معتمداً على (115)مصدراً، ومنها بلغات أجنبية.
أرى هذه الدراسة واحدة من أهم الدراسات العلمية التي بحثت في أسباب وواقع حال ونتائج واستنتاجات ماحصل في تونس ومصر،متميزة عن باقي ما كُتب، كونها تخصصت بتفكيك كل حالة على حدة ،معتمداً النهج العلمي في توقع ما سيحصل مستقبلاً لهذه البلدان وهذا ما حصل فعلاً والذي ورد في خلاصات المؤلف، أنها دراسة تأريخية علمية من الضرورة بمكان أن يقرأها المتابعون.
الكتاب يقع في ثلاثة محاور:
 
المحور الأول:التغيير في تونس
 
في هذا المحور شخّص المؤلف صفة نظام الحكم في تونس قبل التغيير واعتبره نظاماً تسلطياً ،ومن ذلك أنطلق في:ـ
*تعريف النظام التسلطي
*لماذا هو ليس ديمقراطياً
*اختلافه عن النظام الشمولي
وفي الموضوعة رقم(1) وتحت عنوان»منظومة الأستبداد والتسلط في النظام السياسي التونسي قبل التغيير»يوضح د. العقابي ،أن النظام التونسي التسلطي أمتاز بـ:ـ
*التعددية الحزبية المحدودة
*التنافس المحدود على السلطة
*انغلاق فضاء المشاركة السياسية.
*شخصنة السلطة وأفكارها لفائدة فرد اوأقلية.
وأشار الى أن: مفهوم النظام التسلطي يتميز ببعض الحدود أهمها: (صعوبة تمييزه بدقة عن الشمولية أو حتى الديمقراطية)، وأن النظام التسلطي له صيغ متعددة :التنافسي ،الانتخابي ،والمترسخ.
ويقول الدكتور العقابي: « النظام التسلطي لا يرفض التعددية ،فهو قادر على التطور وتحقيق الانتقال الى الديمقراطية، إلاّ أن الطبيعة التسلطية المترسخة للنظام التونسي جعلته من الصعب أن يتطور بوسائل سلمية انتخابية».
ثم يتطرق الى بداية عهد بورقيبة وإلغاء الملكية وإعلان الجمهورية في 25/7/1957،ثم الدستور الجديد في عام 1959والذي جاء فيه:(نظام الحكم جمهوري قوامه سيادة الشعب ويفرق بين السلطات ويقر بحقوق وحريات الأفراد الأساسية).
امتاز حكم بورقيبة رغم ايجابياته بالقضاء على التعددية الحزبية وفرض رقابة صارمة على وسائل الأعلام وتعبئة المنظمات المهنية لخدمة النظام وظهر الحكم الفردي وشخصنة السلطة ،بالإضافة الى تأزم المناخ الاجتماعي وتوتر العلاقات بين اجهزة الدولة والمنظمات المهنية وظهور حركات الإسلام السياسي واعتماد العنف في مواجهة الحركات الاجتماعية ومع تدهور صحة بورقيبة أدت الى ازاحته وتسنم زمام الحكم زين العابدين بن علي الذي اجرى بعض «التنقيحات الدستورية»، إلاّ أن فترة حكمه امتازت بمجموعة أزمات ،أهمها أزمة المشاركة السياسية التي ادت الى انفجار 14/1/2011وانهيار النظام ومنظومة الأستبداد والتسلط.أما في الموضوعة رقم(2)، فيشير د. العقابي الى» «مرتكزات النظام التسلطي» وهي:
*النظام الرئاسي والذي تطور الى نظام «رئاسوي».
* المركزية الأدارية ،وبها تعززت مركزية السلطة السياسية.
الموضوعة رقم(3)، حملت عنوان»آليات النظام التسلطي»، وحدد العقابي تلك الأليات بـ :
ـ التحكم في منظومة الأصلاح السياسي.
ـ دولة القانون والمؤسسات /والتي عجزت عن أداء وظيفتها ، ويعزي الدكتور العقابي ذلك ،ومن خلال عنوان «التحكم في المنظومة الانتخابية»: الى (أن المتمعن في هذه الانتخابات يكتشف عن ضعف تأثيرها في النظام السياسي فهي انتخابات غير تنافسية ،من دون اختيار ،ونتائجها مبرمجة، وهذه الانتخابات فشلت في التحول الديمقراطي جراء التضارب بين الشرعية الانتخابية والشرعيةالتسلطية)، ثم يخرج باستنتاج مهم:
(أن الهاجس الاساسي الذي سيطر على النظام التسلطي في تونس هو البقاء في السلطة والتجأ الى كل الوسائل الشرعية وغير الشرعية وبذلك انتقل النظام السياسي من طور التسلطية المتجذرة الى طور الأستبداد بالسلطة)
اما الموضوعة رقم(4)وهي تحت عنوان: «الخلفيات الأقتصادية والأجتماعية لحركة التغيير في تونس»
هذه الموضوعة في غاية الأهمية، حيث بحث المؤلف فيها عنوانين كبيرين:
الأول: «التغيير ووهم المعجزة الأقتصادية»
فقد عملت السلطة في تونس منذ عام 1987على:ـ
1.تنصل الدولة من تعهداتها السابقة ولاسيما في قطاع الخدمات.
2.الدخول في اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوربي، والذي أدى الى تعرض تونس لتقلبات الأقتصاد العالمي فازدادت نسبة البطالة والفقر.
الثاني:خلفية الشاشة الاقتصادية والاجتماعية
انطلقت الشرارة من محافظة (سيدي بو زيد)، فجراء الشراكة مع الاتحاد الأوربي عام 2008 انفتحت الأبواب أمام القطاع الخاص في الاستثمارات مما جعل التنمية المحلية تبدو أكثر حرجاً وتعقيداً وجراء التفاوت في معادلة التنمية ،أنشطرت تونس الى مجالين:
*مجال جاذب.
*ومجال طارد.
وهنا يشرح الدكتور العقابي العلاقة بين المجالين:ـ
«ان الاعوجاج في الخريطة التنموية والتأرجح بين القطبين الجاذب والطارد يُفسر ظاهرة الهجرة الداخلية في تونس وجراء ذلك نما احساس جماعي بعقدة(الأهمال)من طرف السلطة المركزية».
ويقول «وكان الاستعداد في كل محافظات الوسط الغربي سواء في حوادث 26/1/1976 أو في أحداث الخبز في كانون الثاني 1984 أو في أحداث كانون الثاني 2011».
ويشير: الى سمات الانتفاضة الشعبية التي حصلت:
1.مرافقة المطالب السياسية للمطالب الاجتماعية.
2.تطور نوعي في الشعارات السياسية .
3.كان النظام يبادر الى تلبية المطالب الأجتماعية ولكنها لم تتمكن من اخماد نار التمرد ،فنادى الناس بالرحيل.
 
المحور الثاني: حركة التغيير في مصر
 
حركة التغيير في مصر كانت وليدة متغيرين:
الأول ـ  المجتمع كان محكوماً من قبل نخبة عاشت ولثلاثة عقود بالنهب المنظم المحمي بالقانون.
الثاني ـ تأثير عقدة الفشل فدفعت المجتمع الى التراجع عن دوره العربي والشرق أوسطي والأفريقي.
 وجراء ذلك ومن خلال وسيلة التواصل الاجتماعي أنبرى شباب الشرائح العليا للطبقة الوسطى، بدأوا التخطيط للأنتفاضة ،ساعدهم في ذلك رفض الشارع المصري للنظام السياسي ولأجهزة الدولة، فسقط النظام.
ثم يتطرق العقابي الى ثورية  الشعب المصري من خلال خمس حقائق:ـ
الأولىـ الشعب المصري قام بخمس ثورات خلال قرنين مع ست انتفاضات، أي أنه يقوم بحركة ثورية كل عقدين من الزمن.
الثانيةـ التحالف الكامل بين الجيش والشعب في أغلبية هذه الحركات.
الثالثة ـ كل الثورات والانتفاضات (باستثناء واحدة)لم تكن مطلبية بل كانت ذات طبيعة وطنية وسياسية.
الرابعةـ الطبقة الوسطى هي التي تقود الثورة دائماً.
الخامسةـ هذه الثورات هي حلقات متتابعة في نطاق حركة ثورية مستمرة.
ولأجل التحليل العلمي الجدلي ،يطرح الدكتور العقابي سؤالاً مهماً: لماذا ثورة 25 كانون الثاني ؟فيشير في معر ض أجابته الى:
أ)انهيار الثقافة وضعف المنظومات القيمية والأخلاقية جراء ضعف الطبقة الوسطى، فبدأت تعيش حياة صعبة قادت الى أضعاف أخلاقها، وفقدان الأعتدال في التدين.
ب) تردي أوضاع المجتمع.
ثم يتناول المؤلف موضوعة دوافع وأتجاهات التغيير،فيقول:ـ
«الدولة عانت من تردٍ في أوضاعها وفساد النظام السياسي المسير لها، فضعفت قدراتها بإدارة علا قاتها العالمية والإقليمية وبكل ما يتعلق بسلوكها» ،فظهر:
أ)العجز عن إدراك ثقافة النظام العالمي وتوجهاته.
ب)تردٍ في أداء الدولة والنظام السياسي إقليميا.
ت)تشويه أداء الدولة واهتزاز بناء قوة النظام السياسي.
ث)التشكيل العصابي (العصابات) والمنحرف للنخبة ،وفيها ثلاث خواص سلبية:ـ
1.طبيعة تشكيلها العصابي والإجرامي.
2.إغلاق النخبة أبواب انضمام عناصر نظيفة اليها وفتحها أمام الفاسدين.
3.النخبة أتقنت ثقافة اللصوصية (لص بالقانون).
د) العصا الأمنية الفاعلة لضبط المجتمع ، من خلال:ـ
1.حماية رأس النظام وعائلته والنخبة.
2.انصراف الأمن عن الشارع وتركيزه على امن النظام.
3.ملاحقة المعترضين.
4.استخدام العنف لفرض الهدوء والاستقرار السياسي.
 
المحور الثالث: التحديات ، الخلاصات والأستنتاجات
وفيه محوران:
التحديات:
1.صعود التيارات الأسلامية ومشاركتها السياسية في صنع القرار.
2.نفس هذه التيارات تواجه تحديات ومنها من داخلهم.
3.سيواجه الإسلاميون أسئلة تتعلق بــ:ـ
أ)سياساتهم المقبلة الداخلية والخارجية.
ب)الملفات الأقتصادية.
ت)كيفية تحرير السياسة الخارجية من التبعية للقوى الكبرى.
ث)كيف يمكن لها أن تستعيد دورها الإقليمي.
4.يرى بعض الباحثين أن بعض الحركات الإسلامية تتكيف مع النظام الديمقراطي .
5.المعطى الديني كان حاضراً فقد صدرت ثلاث وثائق من الأزهر،أهم ما فيها:(سقوط شرعية أي حكم يعتمد القمع والاضطهاد والاستبداد).
6.هناك تحديات فكرية متمثلة بالسؤال/ ماذا قدم التغيير في البلدان العربية؟ والجواب هو أن الحراك فتح الباب واسعاً لتحرير الإرادة العربية ومن المرجح أن لا يتوقف ضغط الشباب إلاّ بعد تحقيق مكاسب جدية.
7.القوى السلفية التي وصلت الى السلطة ً تريد أبقاء النظام السابق على حاله مع إجراء تعديلات طفيفة في قيادته وتوجهاته السياسية ،في حين تطالب القوى الليبرالية والعلمانية والديمقراطية بتغيير شامل في بنية النظام.
 
ثم يشير الدكتور العقابي الى:
أولاً ـ التغيير الذي حصل والذي سيحصل، جوهره العنف العارم العفوي ضد الأنظمة العربية التسلطية المنخرطة في نظام العولمة النيوليبرالية التي عمّقت الهوة بين الأغنياء والفقراء وداست بأقدامها كرامة الإنسان العربي.
ثانياً ـ أن ما حصل هو فعل اجتماعي مطلبي تلقائي.
ثالثاً ـ لم تكن لهذه الثورات خطة واضحة.
رابعاً ـ الثورات بدون قيادة أيديولوجية او برنامج سياسي وأنما حالة عاطفية وطنية يجمعها حب الوطن وكراهية النظام.
خامساً ـ أتسمت الثورات بأنها تعرف من أين جاءت ولكن لاتعرف الى أين تسير وما هو شكل النظام البديل.
سادساً ـ ليست نخبوية، ولا بيروقراطية ،وكسرت الهيمنة الذكورية.
الخلاصات والأستنتاجات
ينهي الدكتور العقابي كتابه  بجملة خلاصات:ـ
1.هناك نموذجان من التغيير: تغيير سلمي وأخر عسكري مدعوم خارجياً.
2.قوى التغيير الجذري تعيش المخاض بسبب تنوع القوى داخلها وتعدد اتجهاتها السياسية، رغم محاولات التعتيم على التناقضات الطبقية وتصوير الصراع على انه طائفي، ولكن الصراع الطبقي لابد ان يحسم في النهاية.
3. الحاجة الى تدقيق المفاهيم عند التوصيف فالبعض يرونها ثورة وأخرون أنتفاضة ،وهي الأكثر دقة.
4. الأنتفاضات سلمية لكن السلطة استخدمت العنف فتحولت الى انتفاضات مسلحة.
5. ما حصل ليس بتأثير خارجي وإنما جراء صراع ونضال طبقي ـ اجتماعي.
6. ما حصل كان بفعل عوامل اقتصادية وغير اقتصادية، داخلية وخارجية ،ذاتية وموضوعية في أطار عملية تاريخية معقدة ومتناقضة وطويلة المدى.
7.حصل تحول في الرأي العام العربي تجاه التدخل الخارجي، مع أن صعود الدورين التركي والإيراني المتوازيين يجب أن يحلل من الناحية الجيوـ سياسية وليس السياسية فقط.
8.  التحول الديمقراطي ممكن في البلدان العربية رغم عدم أمتلاك القوى الديمقراطية أمكانيات الصعود الى السلطة.
9. نحتاج منهجية للتعامل مع التجارب الأخرى، خاصة الأوربية ولكن دون استنساخ.
10 .الاقتصاديات العربية كلها ريعية والمطلوب تحويلها الى إنتاجية.
11.من الضروري فهم السياسة الخارجية الأميركية.
12.الحراك الجماهيري او الانتفاضات او الثورات ،هي برجوازية في شكلها ولكن مضمونها الاجتماعي قريب من الكادحين.
 
 
 
الصعاب العذبة .. الأمل الأخضر
قراءة في كتاب "من تاريخ الحركة الأنصارية"
د. إبراهيم إسماعيل
 
«سنوقظها، ونُخرجُ من خلاياها ضحايانا
سنغسل شعرهم بدموعنا البيضاء
نسكبُ فوق أيديهم حليبَ الروح كي يستيقظوا
ونرشُّ فوق جفونهم أصواتنا:
قوموا ارجعوا للبيت يا أحبابنا»
محمود درويش
 
في كتابه الثالث (من تاريخ الحركة الأنصارية) الصادر حديثاً عن «دار الرواد المزدهرة في بغداد»، يحاول الصديق الكاتب فيصل الفؤادي، الإجابة على حزمة الأسئلة المهمة والمركبة، التي تواجه اليوم أي باحث في تلك المأثرة التي إجترحها الشيوعيون العراقيون منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي وحتى سقوط نظام صدام حسين. ولعل من أبرز تلك التساؤلات، ما يتعلق بالأسس التي ارتكز عليها تبني الحزب الشيوعي العراقي للكفاح المسلح، إسلوباً نضالياً رئيساً، ودرجة التفاعل المتبادل بين هذا القرار وبين مجموعة العوامل المحيطة به كالوعي الجمعي بالغياب الشامل للعدالة الاجتماعية والحرية السياسية، وكمستوى توفر حد مناسب من إرادة التغيير لدى الناس وطلائعها السياسية، وكمدى إتساق الحلم، رغم مشروعيته الفكرية والأخلاقية، مع واقع أحتكر فيه المستبد الثروة والقوة وحتى رحمة السماء، وكم ينبغي أن يكون الحالم رائياً، فيبصر القادم من متغيرات وأحداث، بما هي عليه لا بما يريدها أن تكون، وأن يولد من مخاض كل فجر جديد، جديداً رغم زحمة القتل والجوع، وأخيراً أن يقنع جنده العاشقين، بأن يكونوا قرابين فداء، تعيد الأدمية لمن حرمهم القهر حتى من القدرة على الهمس. في الفصول التسعة عشر التي ضمها الكتاب، حاول الفؤادي أن يجيب على تلك التساؤلات، بسرد لا يعتمد أدوات المؤرخ، لكنه يتتبع بصورة منظمة، أو بتفصيل متسق، ما مرت به التجربة من مواقف وأحوال تمكن المؤرخ من إعادة بناء تاريخية للأحداث تكشف عوامل تطورها تقدماً أو تراجعاً. 
يشير الكاتب في الفصل الاول الى كيفية تحول الحزب الى المعارضة المسلحة، وكيف إقتنعت الغالبية العظمى من كوادره وقاعدته بذلك، لا كإستجابة عفوية لقرارات مركزية بل عبر إدراك حقيقي بأن لا خيار، حين تطبق عتمة السجن على أنفاسك، سوى أن تفتح بيديك العاريتين جلمود الجدران، وأن تبدد بصرختك عتمة الغيوم، كي يأتي القمر باسماً لشرفاتك الحالمة. ورغم إنهم كانوا يعرفون تماماً بأن تغريدة عصفور واحد لا تطرد وحشة الشتاء، فقد أيقنوا من إنها ستوقظ حتما العصافير، فينطلق النشيد ويهطل الربيع. ولذا لم تقتصر سياستهم على رفع روح التحدي لدى الناس وإسقاط ثقافة الإستسلام للسلطة واللامبالاة والتعصب فقط، بل وفي تحقيق تراكم معرفي لديهم يخلق وعياً بحقوقهم السياسية والاجتماعية، وفي توفير الدينامية اللازمة للفعل الجماهيري المؤثر. وهكذا، وبجوهر هذا الكلام، لا برومانسيته، إرتقى الشيوعيون ذرى جبال كردستان، وإمتشقوا السلاح ضياءً، مبصرين في الوقت ذاته الواقع عبر بصيرتهم لا عبر فوهات البنادق، فبقي عالمهم فسيحاً وجميلا. في الفصلين الثاني والرابع عشر، يقدم الكاتب عرضاً للوحة السياسية في العراق وكردستان، وسعي الحزب في سياسته الى خلق أرضية للحوار الهادف بين كافة القوى السياسية المؤمنة بتغيير الواقع العراقي، والتعبير عن مدى حاجة تلك القوى لإدراك جسامة المسؤولية المنوطة بها والتخلي عن السلوك المتردد وتجاوز التباينات السياسية والإيديولوجية فيما بينها لصالح تحقيق هذا التغيير. ولم يغفل الصديق الفؤادي الثمن الذي دفعه الحزب لصيانة إستقلاليته ومواقفه. وهنا، لن يكون القول بأن التجربة قد حافظت على إستقلاليتها بالدم، تعبيراً مجازياً، حين نتذكر ما جرى في مأساة بشتاشان عام 1983. أو نحدق في المشي بين الألغام، في ظل ثنائيات فرضها الواقع، لم يكن أقلها رفض النظام والحرب التي أشعلها على إيران، أو إكتشاف الخط الجامع بين ما تفترضه تعددية ثقافية وقومية، من حق تقرير المصير، وما يستلزمه مستقبلها المنشود من وحدة مصائر البلاد والعباد. 
ملمحان متميزان للتجربة، مشاركة المرأة المقاتلة والنشاط الثقافي الموازي والمؤازر للبندقية، حظيا بإهتمام الصديق الفؤادي في كتابه، الاول في الفصل الرابع، حين سجل ما سطرته النصيرات الشيوعيات من مفخرة المساهمة في هذا السفر الكفاحي المجيد رغم كل الصعاب، والأخر في الفصل الثاني عشر حيث قدم المثقفون الأنصار مساهمات متميزة في تشخيص معنى التخلف، وتحديد المنهج النقدي الذي يكشف عن مساره التاريخي وفي رسم سياسة التحديث التي تنبع من الإطار الجامع لقيم المجتمع المادية والروحية. في الفصول الأخرى، يستعرض الكاتب المواجهات الباسلة التي خاضتها قوات الأنصار ضد جواسيس النظام وضد هجمات قواته وقوات حليفه النظام التركي، وصولاً لمأساة الأنفال التي مثلت أبشع إنتقام سادي نفذته عصابات البعث الصدامي ضد شعبنا الكردي والقوى السياسية العراقية وفي طليعتها الحزب الشيوعي العراقي وقوات أنصاره. وفي جميع صفحات الكتاب يأتي الشهداء .. نوارس جميلة تسير فوق صفحة الماء ..تجمع بين خيوط حلمنا الزاهي ومطامح الناس .. توقظ في الفجر الليلكي غيوماً غافية وتحملنا عليها نحو صباح جديد .. في جميع الصفحات يأتي الأصدقاء .. أولئك الذين إنسلوا من بين الأصابيع كالماء.. دون أن نسلمهم، كما توهمنا، للتراب، فقد بقوا بين الضلوع .. نبضاً أزليا .. في جميع الصفحات أراهم، فأنحني وتسيل على الخد دمعة حنين.إن كتاب الصديق الفؤادي يعد بحق مرجعاً مهماً لتاريخ الحركة الأنصارية. كما يعد اليوم، وفي ظل التعتيم الشامل وتجريف العقول بمعاول الطائفية والتزمت الديني والأثني، قراءة مهمة لملامح التجربة وثوابتها وحصادها ولبعض من يومياتها الدالة وتقييماً مناسباً لإداء مؤسساتها، قراءة رجل عاصر التجربة بأكملها.كما يأتي الكتاب ليشير الى أن الجمرة لا زالت متقدة رغم رماد خيبة الأمل، فالجروح التي غصّت بها صفحات الكتاب، تحمل في أغوارها ألماً ذاتياً مطهراً، ومنه فقط يأتي الأمل الأخضر، ويبقى زاهياً.!
صديقي أبا شلير .. شكراً لجهدك الجميل!.
 
 
خصوصية التعددية في بريطانيا .. الجالية العراقية نموذجا
 
لندن: عبد الرزاق الصافي
صدر مؤخرا كتاب «التعددية في المجتمع البريطاني»، مع دراسة ميدانية خاصة بالجالية العراقية في لندن، عن دار الحكمة في العاصمة البريطانية، للباحث العراقي عبد الحسين صالح. وفي معرض التعريف بالكتاب قال الباحث: «إن فكرة التعددية من أكثر المواضيع تداولا في عالمنا المعاصر، الذي يمتاز بالتعقيد والتنوع. فقد جاءت فكرة التعددية بالضد من الأحادية بمختلف صورها، أي ضد فكرة البعد الواحد. وأشار الباحث إلى اعتبار الفكر التعددي فكرا ديمقراطيا متنوعا. وذكر أن: «بريطانيا، التي اختارت النهج الليبرالي الديمقراطي قد انطلقت من منطلق العداء للفكر الأحادي بمختلف أشكاله.
قسم الباحث كتابه إلى بابين: الباب الأول «أصول الفلسفة التعددية»، الذي استغرق ما يزيد على المائتي صفحة، مستعرضا الإطار المنهجي والنظري للدراسة، ومراحل تطور مفهوم التعددية، الذي تحدث فيه عن فلسفة التعددية من خلال ما كتبه العلماء والمفكرون والفلاسفة بدءا من توماس هوبز ونظرية الدولة، مرورا بجون لوك وقانون الفصل بين السلطات، ومونتسكيو ومبدأ فصل السلطات، وروسو والإرادة العامة والهيجيليون اليساريون. وتطرق إلى آثار التعددية الفكرية والسياسية والاجتماعية والفلسفية لدى فلاسفة التنوير والفكر الاشتراكي.
وكرس المؤلف فصلا عن أنواع التعددية: السياسية والثقافية تطرق فيه إلى خصوصية تجربة التعددية في بريطانيا، وأشكال التعددية الثقافية وإشكالياتها وآثارها. ومن ثم تحدث عن مصادر التعددية، وخصص مبحثا عن اليمين المتطرف في أوروبا وفي بريطانيا، وآخر جعل عنوانه «المسلمون في أوروبا» تحدث فيه عن التجربة الألمانية وخصوصية التجربة الفرنسية والإسلام الأوروبي وجدل الاندماج، ومبحثا عن الجالية الإسلامية في بريطانيا استعرض فيه «المظاهر الإسلامية في بريطانيا والعزلة والاندماج والهوية». وختم الباحث الباب الأول بخلاصة كثف فيها ما ورد فيه من مباحث وآراء.
أما الباب الثاني الذي استغرق ما يزيد على المائتين وستين صفحة فقد جعله بعنوان «الجالية العراقية في لندن»، واستعرض في فصله الأول العلاقات بين بريطانيا والعراق والاحتلال البريطاني للعراق والوجود العراقي في بريطانيا. وكرس الفصل الثاني لـ«الدراسة الميدانية الخاصة بالجالية العراقية في لندن»، وقسمه إلى عدة مباحث.. المبحث الأول: خصائص عينة البحث من حيث الجنس والعمر والعمل والمستوى التعليمي والحالة المدنية والديانة والإقامة. وتحدث في المبحث الثاني عن الهجرة إلى بريطانيا ودوافعها وموقف الجهات الرسمية البريطانية. وتحدث في المبحث الثالث عن الجالية العراقية من حيث التنوع الثقافي والرغبة في الاندماج وقيم العلمانية والتمييز في المجتمع البريطاني وأسباب التطرف والتوافق بين الإسلام والثقافات الأخرى، وهل يمكن للمسلمين أن يكونوا مواطنين غربيين، والموقف من المتطرفين.أما المبحث الرابع فقد كرسه الباحث للحديث عن التعددية الثقافية والسياسية. وتحدث فيه عن مبدأ الاختلاف والتعارض والإيمان بمبدأ التسامح ومساهمة التعددية الثقافية في الحوار والتسامح، وعن التحسس من الآخر المختلف، وتساءل: هل أخفقت سياسة التعددية الثقافية؟ وتحدث عن التعددية باعتبارها أحد أهم مقومات السلم الاجتماعي، وهل أن تقاطع الثقافات يهز الاستقرار والسلم الاجتماعي، ومساهمة التنوع الثقافي في الحد من حالات التطرف والمساهمة في خدمة الوسط الثقافي. وتطرق إلى موقف الأحزاب البريطانية تجاه مبدأ التعددية، ومساهمة النظام السياسي في التوازن بين مختلف الجاليات، وركز على الاستفادة من التجربة البريطانية باعتبارها تجربة ناجحة ومميزة عن باقي الدول الأخرى، وأشار إلى أن النسبة الأكبر ممن شملهم الاستبيان الذي أعده الباحث، وهي نحو 44.5 في المائة أكدوا إمكانية الاستفادة من التجربة البريطانية في عالمنا العربي والإسلامي المعاصر.وجعل الباحث عنوان المبحث الخامس هو الاندماج. وتحدث فيه عن الاندماج بالثقافة البريطانية، ومدى هذا الاندماج في العينة التي استفتاها بالمجتمع البريطاني، وأسباب عدم الاندماج، ومقارنة سياسة الاندماج في فرنسا وبريطانيا، وعملية الاندماج وعلاقتها بأجيال الهجرة وعوامل الاندماج الاجتماعي ودور العمل وتعلم اللغة الإنجليزية وتدريس الأديان والحصول على الجنسية البريطانية في عملية الاندماج الاجتماعي.وخصص الباحث العراقي عبد الحسين صالح المبحث السابع من الباب الثاني الذي خصصه للجالية العراقية في لندن لنشاطات أبناء الجالية ومراكز نشاطاتهم الثقافية والاجتماعية وعلاقة ذلك بحجم الجالية العراقية ومراكزها ومساهمة هذه المراكز في عملية التوعية. وكرس الباحث المبحث الثامن لعلاقات الصداقة مع البريطانيين، وطبيعة العلاقة مع الجار البريطاني. أما المحور التاسع وهو الأخير فقد خصصه الباحث للديانة والتردد على أماكن العبادة وطبيعة الالتزام الديني ومدى حرية ممارسة الطقوس الدينية. وتحدث بعد الخاتمة عن نتائج الدراسة العامة ونتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالجالية العراقية. وأشفع ذلك بتقديم توصيات موجهة إلى أفراد الجالية العراقية، وتوصيات أخرى للسلطات الرسمية البريطانية، وكذلك توصيات موجهة إلى المؤسسات الرسمية والشعبية في العراق، استمدها من حصيلة الاستبيان والبحث الأكاديمي والطريقة العلمية في تناول الموضوع. ولتعظيم الفائدة من البحث نشر الباحث نماذج من الاستبيان وكذلك تعريفا بالبحث باللغة الإنجليزية.وختاما يمكن القول بثقة: إن هذا البحث الجاد، الذي هو أطروحة دكتوراه قدمت إلى الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية في لندن، جدير بالتقدير وباللقب العلمي الذي يستحقه، فقد سد فراغا في المكتبة العربية في هذا المجال الحيوي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن صحيفة «الشرق الاوسط» اللندنية.


ص 10
 
 
قصة جريمة
 
 في ساعة متأخرة من ليلة 3 على 4 تموز عام 1963، كلف «عبد عباس المفرجي» بقيادة قطار حمولة، يحمل مواد حديدية خاصة من بغداد إلى السماوة.
وقتها، كان الرجل قلقا من وقوع أحداث رهيبة في صبيحة ذلك اليوم الذي شهد اندلاع حركة «حسن سريع» في معسكر الرشيد.
وصل المفرجي الى المحطة ولاحظ  للمرة الأولى أن العربات كانت منقولة ومربوطة بالقطار، على غير العادة، وأن أبوابها مضروبة «سير وربد»، وتنبه إلى أن حراس القطار لم يزودوا بمفاتيح أقفال العربات، وأن المحطة تبدو خالية من العمال المدنيين، كما لاحظ أن الحضور هم من المسؤولين العسكريين وحرسهم، إضافة إلى بعض المسؤولين الحزبيين، وعدد من أفراد الحرس القومي. 
سار القطار بسرعة بطيئة جدا طبقا للتعليمات التي زود بها سائقه للحفاظ على «الحمولة الحديدية»، ولكن اثناء توقف القطار في إحدى المحطات الأقرب إلى بغداد، صعد شخص في الثلاثين من عمره وقال للسائق:» هل تعرف أن حمولتك ليست حديدا، بل بشر، هم من أفضل أبناء شعبنا»!؟.
ارتعد المفرجي من هول الصدمة، وطلب من مساعده «الفايرمان» الذهاب الى العربات ومحاولة التأكد من صحة ادعاء الشاب، وبعد لحظات عاد «الفايرمان» مصعوقا وهو يصرخ بأعلى صوته:» حجي، طلع الحجي صدك».
ولكن، ما لم يكن يعرفه سائق القطار، انه في حوالي الساعة العاشرة من نهار الثالث من تموز، أي بعد ساعتين تقريبا على تغير الموقف لصالح السلطة، انعقد بمقر وزارة الدفاع، اجتماع خاص لما يسمى بـ «المجلس الوطني لقيادة الثورة» لدراسة أحداث «حركة الرشيد العسكرية»، واتخذ القرار بإعدام (520) معتقلا تم انتقاؤهم من قبل المجلس نفسه، شكلوا ما عرف بـ «ركاب قطار الموت»، حيث تقرر نقلهم إلى سجن «نقرة السلمان» بقطار حمولة سيصل «بجثثهم» حتما وليس بهم!.
شحنت «البضاعة السياسية» المؤلفة من خيرة شباب العراق، وتحرك قطار الموت ببطء لتبدأ أشهر رحلة اجرامية في تاريخ العراق الحديث.
وما أن حلت الساعة الثامنة صباحاً حتى شعر الراكبون/ المعتقلون أنهم في تنانير أسطورية، سيقضون  فيها حتفهم جميعاً، وبعد ساعة بدأت حالتهم تسوء بسبب نضوح العرق وانخفاض نسبة الماء والأملاح في أجسامهم، فشعروا بالاختناق والغثيان وهبوط ضغط الدم والضيق والإغماء والتقيؤ والتبول وبعدها فقدوا الرغبة بكل شيء!.
عندما شعر ركاب قطار الموت بتزايد سرعة القطار إلى الدرجة التي بدأت معها العربات تهتز وتتأرجح لفرط السرعة، انتعشت آمالهم من جديد.
لم يعرف السجناء ولا غيرهم، حتى الآن كيف علم بعض الأهالي بسر ذلك القطار، فاحتشدوا حاملين أسطل الماء لرش عرباته، أثناء توقف القطار، أو حين يبطئ من سرعته في محطات أخر!.
سار المفرجي بقطاره بسرعة تفوق سرعة «القطار السريع»، بل قال بعض ركابه ان القطار كاد أن يطير بهم إلى السماوة متجاوزا محطات التوقف.
وأخيرا وصل قطار «الجريمة المسيرة» إلى السماوة قبل ثلاث أو أربع ساعات على الموعد المقرر له، وأمام رصيف المحطة القصير، تعالى الصراخ من داخل العربات وخارجها، فهرع السائق صوب ناظر المحطة وطلب منه أن يفتح أبواب العربات بسرعة.
كان الجميع بمن فيهم سائق القطار بانتظار ظهور «المخلوقات الأسطورية» التي ستتهاوى أمام أعينهم في مشهد إعجازي لن يتكرر أبدا.. كانوا هياكل عارية تطلق حشرجات واهنة، وتزحف ببطء من ظلام القبور نحو الماء والهواء والضوء.. كانوا موتى أحياء يحركون أصابعهم ويطلبون العون المتأخر جدا في لحظة هي الأقرب إلى الموت، لحظة نهاية جريمة بعثية شنيعة من طراز دموي خاص.
 
عبد الكريم العبيدي
 
 
********
ملحمة انتفاضة معسكر الرشيد ضد انقلابيي شباط* 
من مذكرات الفقيد ثابت حبيب العاني
لم يستكن الشيوعيون في القوات المسلحة على الضيم، ولم يهدأ لهم بال. وشرعوا بالتخطيط للقيام بحركة تطيح بانقلابيي 1963 الدموي. وسعى بدأب من تبقى من قيادة الحزب على قيد الحياة وهم الشهيد جمال الحيدري والشهيد محمد صالح العبلي، إلى تجميع الرفاق والمؤيدين. وقد وصلت اليها معلومات عن  وجود مجموعة بقيادة محمد حبيب، والذي يدعى أبو سلام وكان عضواً في الحزب، الذي بدأ بجمع العناصر المنقطعة عن التنظيم الحزبي. وقررت هذه المجموعة القيام بحركة داخل المدرسة المهنية العسكرية بالتعاون مع عناصر أخرى في معسكر الرشيد من صنف الدبابات، إضافة إلى مجموعة من المدنيين. وكانت هذه المجموعة تبحث عن من تبقى من قيادة الحزب. وهكذا وصلت أخبار المجموعة إلى القيادة.
وتزامن هذا التحرك مع قرار الانقلابيين بنقل الضباط المعتقلين الشيوعيين من معسكر الرشيد الى سجن نقرة السلمان، مما عجل ذلك بحركة حسن سريع، وذلك من أجل الاستفادة من الضباط الموجودين في سجن رقم (1). وهكذا بدأت الحركة في صباح يوم 3 تموز عام 1963 في معسكر الرشيد. وتم الاستيلاء على المعسكر، وحاصر المنتفضون معتقل سجن رقم (1) في معسكر الرشيد، والذي كان يضم اعداداً غفيرة من العسكريين الشيوعيين. إن قادة الحركة كانوا يعتقدون بان اطلاق سراح الضباط يعد إجراء مهماً  لنجاح حركتهم.
تمكن المنتفضون من اعتقال الوزير البعثي حازم جواد والطيار منذر الونداوي وطالب شبيب وآخرين. وجن جنون حكومة عبد السلام عارف، وبدأ جلاوزة الحكم بتفتيش الطريق المؤدي الى معسكر الرشيد. ومع الاسف، تم العثور على أحد الجنود المكلفين بالاستيلاء على الاذاعة وقراءة البيان الأول، وهو برتبة رئيس عرفاء. وقد انهار هذا العنصر وحمل عبد السلام في دبابته التي كانت من المؤمل أن تتجه نحو الاذاعة. وبدلاً عن ذلك توجه بعبد السلام عارف الى معسكر الرشيد مع رتل من الدبابات. وكان رئيس العرفاء على علم بكلمة السر، وأبلغ الانقلابيين بها مما سهل إعادة المعسكر تحت سيطرتهم واطلاق سراح المعتقلين من أركان الانقلاب. ولم يمس الثوريون أي من المعتقلين بأي أذى، وهذه اخلاقيات الشيوعيين... فقد ابقوهم قيد الاعتقال دون المبادرة إلى تصفيتهم. وفي أثناء المواجهة مع الانقلابيين، تفوّه الشهيد حسن سريع بكلمات بسيطة ولكنها تنطوي على بلاغة في التعبير وذات مغزى إنساني عميق. فقد أوصى رفاقه بأن "لا تقتلوا الأسرى، فسنقدمهم إلى المحاكمة". وعلى خلاف ذلك كان انقلابيو شباط الدموي يمعنون في تصفية المناضلين بدون محاكمة، وأغرقوا أرض وادي الرافدين بالدماء الطاهرة من العسكرين والمدنيين.
 في  أثناء محاكمته في المجلس العرفي العسكري، سأل رئيس المجلس الشهيد حسن سريع : كيف تتقلد رتبة ملازم أول وأنت نائب عريف؟. فأجابه الشهيد...."وكيف يتقلد العقيد عبد السلام عارف رئيس الجمهورية آنذاك رتبة مشير وهو عقيد"!!. وجواباً على سؤال آخر أمام المحكمة الصورية قال الشهيد حسن سريع :"أنا المسؤول الأول عن
الثورة ولم أرغم الآخرين على حمل السلاح،... إنهم أبرياء". وسأله رئيس المجلس العرفي....هل تريد أن تصبح رئيساً للجمهورية؟. فأجابه الشهيد: "ما أردت ولا أريد أن أكون رئيسا للجمهورية أو ضابطاً في الجيش، إنما أردت اسقاط حكومتكم....إن الحياة حلوة، ولكن الموت في سبيل الشعب أحلى". ولقد تم الحكم على العشرات من أبطال الانتفاضة بالموت ونفذ الحكم بهم في نفس اليوم.
في احد تلك الأيام، حين كنا في مدينة براغ الجكسلوفاكية، جاء الرفاق الجيك وجلبوا بياناً موقعاً باسم "اللجنة المحلية في الكاظمية"، وأثار هذا البيان دهشتهم. وعبر أحدهم عن ذلك بالعبارة التالية "هذا اي حزب!!! ومن أي معدن جبل، بيان صغير فيه تحدي للحكم باسم محلية الكاظمية".  لقد أنعشنا هذا الخبر في وقته. وكان صدور هذا البيان في بداية تموز 1963، أي قبل اعتقال الرفاق جمال الحيدري ومحمد صالح العبلي وعبد الجبار وهبي واعدامهم. وعند عودتي الى بغداد لاحقاً رحت ابحث عن مصدر البيان، الى ان عرفت ان احد الرفاق وهو الشهيد عبد الله من البصرة، كان منقولاً من البصرة الى بغداد. وفي اثناء انتقاله، حدث الانقلاب الاسود في  8 شباط من تلك السنة.  وراح هذ الشخص يفكر حينذاك إلى اين يذهب وماذا يعمل. فقرر أن يقوم بإعداد دلو من اللبن ويبيع "الشنينة في سوق الكاظمية. فجمع قدراً من النقود، وهكذا إستطاع إصدار البيان المذكور باسم محلية الكاظمية. هذا ما استطعت معرفته عن مصدر ذلك البيان، وهو خير مثال على قدرة وعظمة الشيوعيين في الاستمرارية في نشاطهم منذ تأسيس حزبهم، رغم كل تلك المآسي والضربات المتلاحقة والانتهاكات والقتل والتشريد الذي تعرض له الحزب الشيوعي. هذه هي نماذج من الجهد الذي بذله الشيوعيون لمواجهة الريح الصفراء.
كانت حركة حسن سريع خير شاهد على الطاقة الثورية التي تختزنها جماهير الشعب العراقي. كما أنها تشكل تحدياً شجاعاً ومظهراً من مظاهر  البسالة في اقدام العراقيين ومعارضتهم لردة شباط 1963 ومجازرها الرهيبة. ولكن فشل الحركة يدل أيضاً على الأمور التالية:
أولاً:  إنها حركة غير مخطط لها بشكل دقيق، ولذلك أدت الى نتيجة مغايرة للهدف الذي وضعته أمامها .
ثانيا: على الرغم من البطولة الاسطورية للقائمين بالحركة وشجاعة حسن سريع وتحديات جميع الرفاق، إلاّ أن الحركة جرت في وقت غير ملائم، أي بعد أن وجهت ضربات قاسية إلى الحزب الشيوعي الذي يعد القوة الاساسية لهذه الحركة في مواجهة الانقلابيين. إن نقطة الضعف في الحركة تكمن في عدم تمكن المنتفضين من تحريك قطاعات و قوى أخرى والجماهير في حينها لاسناد الحركة، رغم أن الحركة أثارت الرعب في صفوف الحكم. كما أن من تبقى من قيادة الحزب لم يستطيعوا المساهمة فيها بسبب عدم وجود صلة مع الحركة. وأدت الحركة إلى التسريع بالكشف عن من تبقى من قيادة الحزب، جمال الحيدري ومحمد صالح العبلي وعبد الجبار وهبي، واعدامهم. 
ثالثاً: أخطأ المنتفضون في تركيزهم على سجن رقم واحد، لأنهم كانوا يحاولون وبأي ثمن ان يحرروا الضباط المعتقلين إدراكاً منهم أنهم كانوا يفتقرون  إلى الضباط والتنظيم. فلقد لعب الضباط في القوات المسلحة دوراً كبيراً في أية حركة تبعاً لتقاليد الانضباط والتربية العسكرية السائدة في القوات المسلحة.  وكانت الحركة تفتقر إلى قادة من الضباط من شأنهم التأثير على الوحدات العسكرية الأخرى.
رابعاً: العجلة في التحرك نحو الانتفاضة لعلم المنتفضين بنية سلطة الانقلاب بنقل الضباط الشيوعيين الموجودين في سجن رقم واحد وتسفيرهم الى سجن نقرة السلمان. وهذا ما لم يسمح للمنتفضين بتضبيط الامور وتأمين قيادة للتحرك، والتوجه نحو استنهاض الجماهير وتحريكها للمساهمة في العملية. فالتلاحم بين الجماهير وبين المنتفضين له أهميته الخاصة وذلك لشل أي عمل مضاد للانقلابيين.
ـــــــــــــــــــــــــــ
* صفحة من مذكرات الفقيد ثابت حبيب العاني
 
 
***********
لمناسبة مرور خمسين عاماً على جريمة "قطار الموت"
 

جاسم الحلوائي
عرف الشعب العراقى "قطار الموت" بعد انقلاب 8 شباط الاسود عام 1963. وكان هذا القطار يشتمل على 15 عربة مخصصة لنقل البضائع والمواشي، وهي شبيهة بعلبة حديدية صماء محكمة الاغلاق بلا نوافذ ولا مقاعد وغير مبطنة ومطلية بالقير. وكان المنفذ الوحيد للهواء الخارجي داخل العربات هو الشقوق الضيقة جداً الموجودة بين أبواب العربات وإطاراتها.
إثر انتفاضة معسكر الرشيد أصاب الذعر حكام الانقلاب كثيراً، وأقلقهم بوجه خاص وجود مئات من الضباط الشيوعيين والقاسميين في سجن رقم 1 في معسكر الرشيد قريباً من أي ثائر آخر مثل الشهيد البطل حسن سريع يمكن أن يحررهم. تداولوا في أمر قتلهم، ولكنهم خافوا عاقبة الأمر. فاختاروا طريقة تؤدي إلى موتهم، وعندها يمكن تلفيق أي عذر لذلك بما فيه الإهمال أو التقصير من موظف ما. وهكذا تم حشر السجناء في صيف تموز القائظ في ذلك القطار وهم في حالة يرثى لها جراء الجوع والعطش والقلق. وكان السجناء مكبّلين بالسلاسل ومربوطين إلى بعضهم، بقصد إرسالهم إلى سجن "نقرة السلمان" الصحراوي سيئ الصيت. وبسبب الحرارة الشديدة ونقص الأوكسجين وفقدان السوائل، أخذ السجناء يفقدون قدرتهم على تحمل الحرارة. فأوصاهم الجراح العسكري العميد رافد  صبحي أديب بابان، الذي كان من ضمن المعتقلين، أن يشربوا العرق الذي تنضحه أجسادهم باستخلاصه من ملابسهم الداخلية. ومن حسن الصدف أن يعرف سائق القطار الشهم عبد العباس المفرجي، بهوية ركابه في محطة الهاشمية في محافظة الحلة من أحد الأشخاص، فانطلق بالقطار بأقصى سرعته مخالفاً الأوامر والتعليمات، رغم احتجاج وصراخ الحرس القومي والجنود الذين يحرسون القطار. فوصل القطار إلى مدينة السماوة قبل موعده بحوالي الساعتين.
وكان الموقوفون في الرمق الأخير ومغمى على الكثيرين منهم. وفي محطة السماوة استقبلت الجماهير القطار وهي تحمل صفائح الماء البارد واللبن والرقي (البطيخ الأحمر) ، متحدّية بذلك الحكام الفاشست. فبادر الدكتور العميد رافد صبحي أديب بابان إلى تحذير الأهالي من الاقتراب من الموقوفين وسقيهم الماء، وطلب ملحاً فاستجاب المواطنون لطلبه، وجلبوا كميات من الملح. وتوّلى الأطباء العسكريون السجناء إسعاف رفاقهم، وقد استشهد منهم الرئيس الأول يحيى نادر. وصارت تعرف هذه الحادثة  ﺒ"قطار الموت". وهي واحدة من جرائم حزب البعث التي لا تنسى.
و كان من ركاب هذا القطار، الذي كان يحمل 520 معتقلاً سياسياً، العقيد ابراهيم حسن الجبوري، العقيد نادر جلال نادر،العقيد حسن عبود، العقيد سلمان عبد المجيد الحصان، المقدم عدنان الخيال، المهندس الضابط عبد القادر الشيخ، الرئيس صلاح الدين رؤوف، الضابط يحيى نادر، الضابط محمود جعفر الجلبي، العقيد لطفي طاهر، الضابط ساجد نوري، الضابط نوري الونة،الضابط غضبان السعد، الضابط غازي شاكر الجبوري، الضابط ابراهيم الجبوري، الضابط عبد السلام بالطة، الضابط الطبيب رافد صبحي أديب الضابط الطيارعبد النبي جميل، الضابط الطيار حسين علي جعفر، الضابط طارق عباس حلمي، الضابط عزيز الحاج محمود، مكرم الطالباني،عزيز الشيخ محمود، عبد الوهاب الرحبي، كريم الحكيم، الدكتور احمد البامرني، علي حسين رشيد، جميل منير العاني، شاكر القيسي، حامد الخطيب، فاضل الطائي، عبد الصمد نعمان،علي ابراهيم، الطبيب سعيد غدير، الطبيب قتيبة الشيخ نوري،الطبيب سعد عزيز، الطبيب صلاح العاني والطبيب طارق عواد. 
وورد ذكر هذا القطار في قصيدة الشاعر سعدي يوسف "إعلان سياحي لحاج عمران" أديس أبابا 19 آب 1983.
 
يا بلاداً بين نهرين
بلاداً بين سيفين
بلاداً كلما استنفرت الأسلاف، دقت طبلة الأجلاف..
قوميون لم يستنطقوا التاريخ إلا في قطار الموت.
 
 
*********
دليل علمي جديد
الدور الأمريكي في الإطاحة بحكومة عبد الكريم قاسم
أ.دة.لاهاي عبد الحسين
كلية الآداب، جامعة بغداد
بقي موضوع التدخل الأمريكي الأمني المخابراتي في الإطاحة بحكومة عبد الكريم قاسم واستيلاء البعثيين على مقاليد السلطة في العراق رهن التوقعات والتصورات والاستدلالات والتكهنات المستفيضة، بدرجةٍ كبيرة. ومنذ ذلك الحين حتى الآن ما زال الموضوع يثير تساؤلات كثيرة ويبعث على التأمل في حقبة مهمة من تاريخ العراق المعاصر. وقد نشرت قبل أيام على مواقع الانترنيت رسالة ماجستير للباحث الأمريكي وليام جي زيمان بعنوان، �التدخل الأمريكي الخفي في العراق للفترة من 1958 � 1963: أصول تغيير النظام المدعوم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في العراق الحديث�، والتي حصل الباحث بموجبها على شهادة الماجستير (MA) من قسم التاريخ بجامعة البوليتيكنيك لولاية كاليفورنيا، بومونا عام 2006. نعرض لها فيما يلي أدناه لأهميتها التاريخية والسياسية.
منهجياً، اعتمدت الرسالة طريقة السيرة التاريخية لتعقب ما جرى في العراق خلال الفترة الزمنية المحددة. كما استخدمت طريقة التاريخ الشفوي التي تنطوي على مقابلات شخصية مباشرة وجهاً لوجه مع أشخاص يعتبرون ذوي أهمية استثنائية في العمل العلمي المعني. تقع الرسالة في تسعة فصول وهي كما جاءت حسب التسلسل: 1. المقدمة؛ 2. السيرة التاريخية للتدخل الخفي الأمريكي في العراق للفترة 1958 � 1963؛ 3. رد فعل الولايات المتحدة على ثورة 1958؛ 4. القلق المتنامي حول الشيوعية في العراق؛ 5. محاولة الاغتيال واتصالات الـ سي آي أي مع البعث؛ 6. التدخل الخفي للولايات المتحدة قبل الانقلاب؛ 7. بعث 1963 � انقلاب الـ سي آي أي؛ 8. بعد الانقلاب؛ 9. بعد الكارثة. الملاحق: 1. سرية التدخل الأمريكي الخفي؛ 2. لماذا بيل ليكلاند ليس عنصر سي آي أي ولماذا يعتقد معظم العالم العربي أنّه كان كذلك؛ 3. وثائق. وقد بلغ عدد الهوامش في هذه الرسالة (219) هامشاً بضمنها إشارات الى أسماء أشخاص تمت مقابلتهم أو تمّ الحصول من خلالهم على بيانات تهم الرسالة، فيما بلغ عدد المصادر (97) مصدراً متنوعاً شملت كتباً، بحوثاً ومقالات أو رسائل علمية وما اليها. واستعانت الرسالة بوثائق مهمة تمّ إيداعها في المكتبات الرئاسية وتلك الصادرة عن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي. كما وثقت الدراسة مساعي الـ سي آي أي الحثيثة لقمع المعرفة ومنع تداول المعلومات بشأن مساعيها للإطاحة بحكومة عبد الكريم قاسم لأسباب متعددة لعل من أهمها التغطية على دور البعث في القضية والذي كان قد قدم نفسه في المجتمع العربي والعراقي على أنّه تنظيم قومي يدعم القضية الفلسطينية ويعادي الغرب.
تكمن أهمية الرسالة بتقديري في تقديمها دليلاً علمياً يقرب من القطع الى أنّ انقلاب شباط 1963 إنّما هو انقلاب أمريكي، بامتياز. إلا أنّ الرسالة تصف التدخل الأمريكي في العراق آنذاك بأنّه كان على مستوى أقل مما حدث في إيران عام 1953 أو تشيلي عام 1973. وتؤكد على أنّ الـ سي آي أي لم تعتمد في تدخلاتها المعادية للعراق في حينها على جهود عناصرها الأمنية وحزب البعث في العراق الذي كان يناصب قاسم العداء فحسب, وإنّما اعتمدت كذلك على العناصر المعادية الأخرى لقاسم ولها - على ما يظهر -  في المنطقة وفي مقدمتهم جمال عبد الناصر والجمهورية العربية المتحدة. ويتضح من خلال هذا أنّ الـ سي آي أي تلاعبت بالأوضاع الاقليمية والدولية بما يخدم مصالحها واستخدمت طريقة الكل ضدّ الكل وبما يمكنّها من البقاء في الكفة الراجحة للميزان.
من جانبٍ آخر، تسلط الرسالة الضوء على المواقف المترددة والمنحازة بصورة جلية لنخبةٍ معروفة من الأكاديميين الأمريكان والعراقيين على حدٍ سواء ممن ساهموا بطمس الحقيقة، أو في الأقل، تغاضوا عنها، مما يطرح قضيتي الحياد العلمي والموضوعية على المحك من جديد، كما سنأتي على هذا في التو. فقد نشر وليام بلم عام 1986، حسبما جاء في الرسالة كتاباً بعنوان، �الـ سي آي أي: التاريخ المنسي�، وحُدّث الكتاب ونشر فيما بعد عام 1995 بعنوان، �قتل الأمل: الوجود العسكري الأمريكي وتدخلات الـ سي آي أي منذ الحرب العالمية الثانية�. على الرغم من أنّ بلم كان كاتباً مطلعاً بحكم كونه مسؤولاً رسمياً في وزارة الخارجية الأمريكية لفترةٍ طويلة آنذاك وأنّه وصف في الغالب بكونه كاتب موسوعي وأنّه ترك الوظيفة إحتجاجاً على سياسات الولايات المتحدة في فيتنام إلا أنّ العراق غاب في كتابه الذي غطى فيه (55) بلداً شهد تدخلات محددة. ويتساءل الباحث عما إذا كان السبب في غياب العراق هذا عن ميدان التغطية عدم وجود تدخل حقيقي أم أنّ الدليل كان مغطى بصورةٍ متقنة! وفي كتاب كامل أبو جابر خريج جامعة برنستون ومستشار الملك حسين لفترة طويلة الذي جاء بعنوان، �حزب البعث العربي الاشتراكي: التاريخ، الآيديولوجيا والتنظيم�، لم يُشَر البتة الى أعمال العنف والتعذيب الشرسة التي راح ضحيتها بداية فترة الانقلاب فقط ما يقدر بخمسة آلاف عراقي وعراقية باسم تصفية عناصر الحزب الشيوعي العراقي والقضاء على الشيوعية في العراق. وصوّر جون ديفلن انقلاب شباط 1963 على أنّه شأن داخلي محض في كتابه الموسوم، �حزب البعث: تاريخ من البداية حتى 1966�. وكذلك فعلت كرستين هيلمز موس في كتابها الموسوم، �العراق: الجناح الشرقي للعالم العربي�، الذي ترجم في العراق منتصف الثمانينيات من الأنكليزية الى العربية بتوجيه مباشر من صدام حسين في حينها، حسب علمنا. وتؤكد رسالة زيمان أنّ موس كانت تعمل باحثة في معهد بروكنجز إضافة الى عملها كمستشارة للبيت الأبيض والبنتاغون خلال حرب الخليج 1990 � 1991. وفقاً للرسالة وبحسب صحيفة النيويورك تايمز كانت موس وراء نصيحة الولايات المتحدة بالسماح لصدام حسين بضرب الشيعة والأكراد في العراق على افتراض أنّ ذلك سيؤدي الى حدوث انقلاب عسكري فيما بعد للإطاحة به وبذلك تتفادى الولايات المتحدة كلفة الدخول في حرب مباشرة ضده. ويعلق الباحث أنّ موس كانت تأخذ - على ما يبدو - ما تسمعه من كبار المسؤولين بدون نقد أو محاججة مما أوقعها بمثل تلكم الأخطاء الكبيرة. وهناك المؤرخة الأمريكية الأكاديمية المعروفة فيب مار التي نشرت كتاباً بعنوان، �التاريخ الحديث للعراق�، عام 1985 غطت فيه فترة (65) سنة من تاريخ العراق الحديث في (300) صفحة دون الاشارة الى انقلاب 1963، البتة. ويشير الباحث الى أنّ مار عملت في معهد السلام الأمريكي المعروف بصداقته للصهيونية واسرائيل مما يسلط ضوءاً على مبررات هذا التجاهل المقصود، دون أدنى شك. وتشير الرسالة الى كتّاب عراقيين وعرب منهم مجيد خدوري الذي ذكر انقلاب 1963 بالتفاصيل الدقيقة في كتابه الموسوم، �العراق الاشتراكي: دراسة في السياسة العراقية منذ عام 1968�، دون الاشارة أو حتى مجرد التعبير عن الشك بالتدخل الأمريكي. إلا أنّ الرسالة تلاحظ أنّ خدوري عمل أستاذاً في مركز دراسات الشرق الأوسط في كلية الدراسات الدولية العليا في جامعة جون هوبكنز حيث تخصص في الشأن العراقي والقانون الاسلامي مما يفسر امتناعه عن الدخول في هكذا قضية. وهناك صاحب السيرة الذاتية الرسمية لصدام حسين الكاتب أمير أسكندر الذي وضع كتاباً جاء بعنوان، �صدام حسين: المقاتل، المفكر والرجل�، وهو الكتاب الذي خلا هو الآخر من أي تقييم موضوعي علمي لما عصف في العراق في تلك الفترة.
وفقاً للرسالة، بلغ الحضور الشعبي للشيوعيين ذروته عام 1959 مما بعث القلق لدى الادارة الأمريكية التي بحثت على الفور في عدد من الخيارات منها "غزو العراق لتخليصه من الشيوعية". كما شكلت لجنة خاصة لدراسة تطورات الوضع في العراق مهمتها رسم الخطط اللازمة لمجابهة النمو الشيوعي في البلاد. واستمرت اللجنة بعملها لسنوات بعد تشكيلها. من جانب آخر كان للهلع الذي أصاب الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم عشية مسيرة الأول من أيار من ذلك العام (1959) أن أدى به الى مقاومة ضغط الشيوعيين لتعيين أعضاء جدد من الحزب في الكابينة الحكومية والعمل على الحد من نفوذهم الجماهيري. درست الادارة الأمريكية هذه التطورات على مستوى الداخل العراقي مما حقق درجة من الارتخاء أدت بها الى اعتماد سياسة الضغط على الزعيم قاسم بصورة غير مباشرة عن طريق جمال عبد الناصر ومن خلال الاتصالات المباشرة بينهما بصيغة الحليفين. فقد كان ناصر يناصب الشيوعيين وقاسم العداء على حدٍ سواء مما صنع منه من وجهة النظر الأمريكية أداةً طيّعة لضرب الهدفين في آنٍ واحد. رصد الأمريكيون في هذه الأثناء،  الميول المعادية للشيوعية لدى البعث مما أدى بهم الى اعتباره "القوة السياسية للمستقبل" والسلاح المناسب والحل الوسط البديل بين قاسم والشيوعيين من جهة والقومية العربية لناصر من جهةٍ أخرى. واستيقظ القلق الأمريكي بقوة عشية قيام عبد الكريم قاسم بالتهديد باحتلال الكويت عام 1961 مما أدى الى قرارات حاسمة للتخلص من حكم الزعيم الوطني ومرةً واحدة الى الأبد. وهذا ما أدى الى إقامة تحالفات واضحة مع ناصر والبعث بهدف القضاء على حكم قاسم. وهذا ما كان. كما زودت الـ سي آي أي النظام الانقلابي الجديد بقوائم بأسماء الشيوعيين المطلوب تصفيتهم مع العناوين الدقيقة والتي أذيعت من قبل إذاعة الكويت في حينها شملت مختلف الفئات الاجتماعية من رجال ونساء بل وحتى نساء حوامل إضافة الى المشتغلين في مختلف المهن بما فيهم الطلبة والمهندسين والأطباء والمدرسين والمعلمين والفنانين والأدباء والكتّاب وغيرهم.
وتأتي الرسالة الى الختام بتدعيم كل ما ذكر بالدليل والحجة المكتوبة أو المنقولة شفاهةً عن ألسن أشخاص معروفين يمكن التحقق منهم والتأكد من صحة ودقة ما صرحوا به. 
 
 
 
*************

ص11
 
أنشيلوتي يسعى لإقناع هيجوين بالبقاء مع الريال
 
وكالات:
يسعى المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد الأسباني لكرة القدم إلى إقناع لاعبه الأرجنتيني جونزالو هيجوين مهاجم الفريق بالاستمرار ضمن صفوف الريال بدلا من الاتفاق الذي توصل إليه اللاعب مع أرسنال الإنجليزي حيث يوشك على الانتقال إلى النادي الإنجليزي.وذكرت صحيفة "آس" الأسبانية الرياضية "يريد أنشيلوتي الاجتماع باللاعب والحديث معه في أول يوم لتدريبات الفريق لإقناعه بالبقاء. وأصبح هذا أمرا صعبا بعدما أوضح اللاعب في آخر مباراة للريال في الدوري الأسباني بالموسم الماضي أن مسيرته مع الريال وصلت ?نهايتها".وأوضحت الصحيفة أن فرصة استكمال هيجوين لعقده مع الريال لا تزال بعيدة المنال. وأضافت "رغبة اللاعب تبدو جلية وهي الرحيل
 
********
 
قبل نهائي كأس العالم للشباب
هل يتجاوز ليوث الرافدين الاورغواي؟
 
وكالات:
ما يزال منتخب ليوث الرافدين العراقي يحلق في آفاق المجد  والأحلام التي إقتربت كثيراً بالمنافسة على لقب بطولة كأس العالم للشباب  بتركيا التي نجح أبطال العراق في الوصول إلى مربعها الذهبي والدور قبل النهائي بفوزهم الاحد الماضي في دور الثمانية على منتخب كوريا الجنوبية بركلات الترجيح بعد إنتهاء المباراة بالتعادل 3/3 بعد الوقتين الأصلي والإضافي . التأهل العراقي  للدور قبل النهائي بقيادة المدرب المتألق حكيم شاكر، هو أفضل إنجاز في تاريخ الكرة العراقية – على حد علمي – وأرجو أن يواصل الليوث حملتهم الناجحة في تركيا وص?لاً إلى المباراة النهائية، حيث أنهم سيواجهون منتخباً آخر من أمريكا الجنوبية، في الدور قبل النهائي وهو منتخب اوروجواي. في حين ان المباراة الأخرى في الدور قبل النهائي ستشهد لقاء غانا مع فرنسا. فشبابنا يبدو انهم قد عرفوا كيفية فك شيفرة المنتخبات اللاتينية، وفازوا على اللاتينيين بالتخصص والدليل هو سابق فوزهم مرتين خلال البطولة على هذه الفرق، حيث فازوا على المنتخب التشيلي  رابع بطولة أمريكا الجنوبية، في مرحلة المجموعات بنتيجة 2/1 ، ثم فازوا على منتخب باراجواي- ثاني امريكا الجنوبية  1/ صفر في دور الـ16 ، ليبتسم ?هم الحظ من جديد، بفريق لا تيني ثالث وهو منتخب أوروجواي ! والغريب أن الفوز العراقي على منتخب كوريا الجنوبية ، جاء ليؤكد أيضا تفوق العراق على منتخبات امريكا الجنوبية - وهذه المرة بشكل غير مباشر - حيث أن المنتخب الكوري هو قاهر منتخب كولومبيا بطل امريكا الجنوبية في دور الـ 16 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي. وأميل للتفاؤل بالمنتخب ومدربه القدير حكيم شاكر الذي ظهر تألقه وبراعته كمدرب في كأس الخليج السابقة بالبحرين عندما قاد منتخب بلاده الأول المدعم ببعض عناصر من منتخب الشباب ، للتأهل ?لمباراة النهائية التي خسرها أمام منتخب الامارات بعد أداء قوي ومثير ، وأعتقد أن تخصص العراقيين في قهر منتخبات أمريكا الجنوبية بالتفوق على الكوريين، قاهرو كولومبيا بطلة أمريكا الجنوبية ، وقبلها إقصاء باراجواي ثانية القارة اللاتينية وتشيلي الرابعة ، سيجعل ثقة الليوث كبيرة في امكانية تجاوز أوروجواي ثالث امريكا الجنوبية، والتي استطاعت قهر اسبانيا – بطل أوروبا - في دور الثمانية في مباراة قوية، فجرت من خلالها أقوى مفاجآت البطولة. ورغم تفاؤلي بفرصة العراقيين القوية ، فإنني أحذرهم من براعة منتخب اوروجواي ، التي ظهر? أمام الإسبان ، وأيضا لأنهم كانوا أحد أسباب الإطاحة بمنتخب البرازيل من بطولة أمريكا الجنوبية .. و الفرصة سانحة لسفير العرب الوحيد في البطولة بعد الخروج  المبكر وبشكل متواضع من الدور الأول لمنتخب مصر بطل افريقيا، الذي حصل على المركز ال17 في البطولة ، الفرصة سانحة لإستمرار الإنجاز التاريخي لأسود الرافدين حتى تحقيق الحلم والوقوف على منصة الثلاثة الأوائل، بل والتتويج بكأس العالم .. ولن أستغرب لو حققها أبطال العراق فهم مؤهلون لذلك لو أحسنوا إستغلال الفرصة والتعامل معها بالحكمة والتواضع والتمسك بإرادة النصر.
 
على المحك
 وبغض النظر عما سيحصل، لقد حقق العراقيون أفضل أداء في تاريخ مشاركاتهم في هذه البطولة بعد أن تجاوزوا الإنجاز الذي حققوه عام 1989 حين وصلوا الى ربع النهائي. ووصل المنتخب العراقي الى دور ربع النهائي بعد تعادله في مباراته الاولى ضد إنجلترا وفاز على مصر بهدفين مقابل واحد وفاز على تشيلي بهدفين لهدف، وفي دور الثمانية انتزع فوزاً صعباً من منتخب البارغواي. وفي ركلات الترجيح ضد كوريا الجنوبية في ربع النهائي. لكن منتخب الأوروجواي الذي بإمكانه في حال فوزه على العراق أن يعادل أفضل إنجاز في تاريخه حين وصل الى نهائي عام ?1997، ليس سيئا بدوره من حيث الاداء التصاعدي، إّذ أنه وبعد خسارته مباراته الأولى أمام كرواتيا، نجح في تحقيق سلسلة إنتصارات ضد نيوزيلندا وأوزبكستان ونيجيريا و الأهم على الإطلاق ضد إسبانيا، المرشحة الرئيسة للحصول على اللقب. جدير بالذكر ان العراق هو المنتخب الوحيد الذي لم يذق طعم الهزيمة بين المنتخبات الاربعة المتواجدة في نصف النهائي. كما أنها المرة الأولى التي يصل فيها المنتخب الآسيوي الى دور الأربعة من كأس العالم FIFA في جميع الفئات.
 
تصريحات
مدرب العراق حكيم شاكر: قال "منتخب الأوروجواي هو أحد أفضل الفرق في أمريكا الجنوبية. لقد تمكن من الفوز على اسبانيا. سيكون الوضع صعباً، لكننا نتوقع أيضاً تقديم مباراة كبيرة أخرى. أنا مقتنع من اننا سنتأهل الى النهائي".
جاستون سيلفا قائد ومدافع منتخب أوروجواي قال: "نحاول تخيل كيف ستسير المواجهة، ولكن هناك ألف طريقة مختلفة يمكن أن نلعب بها. نحن فريقان قويان ولا نستسلم بسهولة وحالتنا البدنية ممتازة. ستكون مباراة شيقة بين فريقين مجتهدين للغاية.
**************
 
خارج النسق ...
الطموحات بدأت تكبر مع صنّاع الفرح
 
ما هي الا ساعات قليلة تفصلنا عن لقاء اليوم مع المنتخب الاورغواياني ( ثالث امريكا الجنوبية)، ليؤكد فيه الشباب احقيتهم في كل ما حققوه في المباريات الماضية وينتقلوا الى المباراة النهائية، وهو امر ممكن اذا ما تعامل المدرب واللاعبون معها بطريقة حكيمة.. وهذا هو أملنا بهم. 
 فما فعله منتخب الشباب في بطولة كأس العالم الجارية حالياً وقائعها في تركيا، كان بحق ملحمة كروية فيها من الطموح الكثير،  لنا كشعب وايضاً لاولئك اللاعبين الذين بذلوا جهداً كبيراً لتحقيق ما يمكن تحقيقه والوصول الى ابعد مكان في مثل هكذا بطولة عالمية مهمة.
فالكثيرون كانوا يتوقعون ان يقدم المنتخب الشبابي في بطولة تركيا اداء متميز، بسبب وجود ستةٍ من لاعبيه مع المنتخب الاول، وكانت لهم مشاركات في بطولة غرب آسيا للمنتخبات الوطنية، وكأس الخليج في البحرين، واخيراً تصفيات كأس العالم للكبار، وبذلك كسبوا من الخبرة الكثير أتت اكلها في هذه البطولة العالمية واستطاعوا من خلالها ان يهزموا فرقاً كبيرة في عالم الكرة ومن مختلف قارات العالم ابتداء من المنتخب الانكليزي والمصري والتشيلي والبارغواياني والكوري الجنوبي، ونتمنى ان يكون القادم افضل.  
وبالرغم من كل المؤاخذات والهفوات التي يمكن ان نسجلها عليهم، الا انهم قدموا اداء راقياً وشجاعاً متحدين كل الظروف الصعبة التي مروا بها، ويشعر كل عراقي الآن، مهتم بكرة القدم او من يعرف عنها الشيئ القليل في قرارة نفسه بالاعتزاز بهؤلاء اللاعبين ويمني النفس بتحقيق انجاز عالمي غير مسبوق على المستوى العربي، وهو الفوز بكأس العالم للشباب ليحقق حلماً كان مستحيلاً مجرد التفكير به.
ومهما تكن نتيجة مباراة اليوم والتي بالتأكيد نتمناها عراقية فاننا نكون قد كسبنا منتخباً كروياً مميزاً للمستقبل، فما تحقق لغاية الآن هو انجاز بحد ذاته، ووصولنا الى هذه المرحلة يعد مكسباً كبيراً وخبرة تضاف اليهم.
هؤلاء الشباب عجنوا بالمعاناة وهم حقاً اطفال الحروب كما اسموهم، وهذا ليس عيباً، بل هي حقيقة، وهي مشابهة لمعاناة الكثير من الكتاب والادباء والتشكيليين وغيرهم من المبدعين الذين يظهر معدنهم الاصيل وابداعاتهم في اوقات المحن والشدائد.
 
عماد شريف
 
*******
 
تاتيشفيلي إلى ثاني أدوار بودابست
 
وكالات:
تأهّلت آنا تاتيشفيلي لاعبة جورجيا المصنّفة الثامنة إلى الدور الثاني في منافسات فردي السيدات في بطولة بودابست للتنس المُقامة في المجر.ففي الدور الأوّل للبطولة المقامة خلال الفترة بين الثامن والرابع عشر من يوليو تموز ويبلغ مجموع جوائزها 235 ألف دولار تغلّبت تاتيشفيلي على المجرية ريكا ياني بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-3 و6-4.وتقدّمت شاحار بير إلى الدور الثاني أيضاً بعد فوزها على السويسرية زينيا نول 6-2 و6-2.وصعدت الكرواتية بترا مارتيتش إلى الدور ذاته بعد تغلّبها على المجرية فاندا لوكاس 6-3 و6-صفر.
 
********
 
مسعود ينفي نقل خليجي 22 الى السعودية
 
وكالات:
أكد النائب الاول لرئيس الاتحاد  الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود، إن بطولة كأس الخليج 22 ستقام في البصرة، نافيا نقل البطولة إلى السعودية. وقرر الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منع إقامة المباريات الودية في العراق، نظراً لحالة العنف التي تشهدها البلاد، ومقتل مدرب فريق نادي كربلاء محمد عباس على ايدي قوات امنية، ما اثار الشكوك حول إقامة كأس الخليج 22 في البصرة.
وكان (فيفا) قد سمح بإقامة المباريات الدولية الودية على الملاعب العراقية، في اذار الماضي، فيما ابقى الحظر على المباريات الرسمية.
وقلل مسعود من تأثير قرار الفيفا الاخير على إقامة كأس الخليج في العراق، بسبب وجود وقت طويل على إقامة البطولة. وقال "نعم صدر قرار من فيفا بمنع إقامة المباريات الودية في العراق بسبب الإنفجارات التي حدثت في الملاعب الشعبية، وقتل المدرب محمد عباس".
وأضاف ان "خليجي 22 إلى هذه اللحظة سيقام في البصرة وتبقى عليه سنة ونصف وهي مدة طويلة، ولم يصدر أي قرار رسمي بنقل البطولة إلى السعودية".
*******
 
نساء الكاظمية وكربلاء يحرزن المراكز الاولى بالرماية
 
وكالات:
أقام الاتحاد العراقي للرماية الاولمبية  بطولة أندية العراق المفتوحة للنساء بمشاركة أندية بغداد, ميسان, الحلة, كربلاء والموصل. وشهدت البطولة ارقاما جديدة وبروز لاعبات لهن مستقبل زاهر في عالم اللعبة، فضلا عن نجاح اتحاد الرماية في تنظيم هذه البطولة التي تعد من اهم البطولات المحلية. وأضاف ان النتائج الفرقية للبندقية الهوائية  أسفرت عن فوز نادي الكاظمية في المركز الاول يليه بغداد، فيما أحرز نادي ميسان المركز الثالث.
وفي فعالية المسدس الهوائي فرقيا جاء في الترتيب الاول نادي الحسينية من كربلاء فيما احرز مركز الوصيف الكاظمية وجاء نادي بغداد ثالثا. أما النتائج الفردية في فعالية البندقية الهوائية فقد أحرزت اللاعبة شيماء جليل من نادي بغداد المركز الاول، وحلت في المركز الثاني ايمان جبار من الكاظمية ورفل عماد جاءت في المركز الثالث من الكاظمية ايضا، وحصلت اللاعبة زينب علي الترتيب الرابع.
وفي فعالية المسدس الهوائي حققت اللاعبة نور عامر من نادي الحسينية من كربلاء على الاول وجاءت رواء جواد في الترتيب الثاني، فيما احتلت نميس طارق بالمركز الثالث من الكاظمية لارا عباس من نفط الجنوب بالمركز الرابع.
 
******
 
تقرير...
 
انفق ما مجموعه 712 مليون جنيه إسترليني
أفضل وأسوأ خمس صفقات ابرمها تشيلسي في عهد رئيسه الروسي
وكالات:
تصادف هذه الايام مرور عشر سنوات على انتقال ملكية نادي تشيلسي الإنكليزي إلى الثري الروسي رومان إبراموفيتش الذي اتبع استراتيجية تقوم على انتداب أفضل المدربين و اللاعبين لجعل النادي اللندني الأقوى في إنكلترا وفي أوروبا ، حيث ابرم عشرات الصفقات لتحقيق هذا الهدف و انفق في سبيل ذلك 712 مليون جنيه ، غير ان تلك الصفقات لم يكتب لها النجاح جميعا فبعضها  خدم الفريق الآخر كان مخيبا.
وهذا   استعراض لافضل  و اسوأ خمس صفقات ابرمها المالك الروسي للنادي الإنكليزي على مدار عشر سنوات .
 
أفضل الصفقات :
1- المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو :
بعدما قضى النادي اللندني تحت أمرة المالك الروسي موسمه الأول تحت إشراف المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري فضل إبراموفيتش تغيير الجهاز الفني بالكامل عقب خروجه خالي الوفاض محلياً و قارياً رغم أمتلاكه نجوماً في صفوف الفريق ، فاختار التعاقد مع أنجح و أفضل مدرب حينها وكان البرتغالي جوزيه مورينيو صاحب الإنجاز الكبير مع مواطنه نادي بورتو عام 2004 عندما قاده لنيل لقب دوري أبطال أوروبا و قبلها لقب الدوري الأوروبي ، و في أول موسم له مع البلوز نجح مورينيو في إحراز بطولتين محليتين كأس الرابطة و بطولة الدوري الممتاز ، وذلك?بعد صيام عنهما دام سنوات كما تألق قارياً و اقصي بخطأ تحكيمي من ليفربول ، و في موسمه الثاني 2005-2006 نجح البلوز تحت قيادة مورينيو للاحتفاظ بلقب الدوري و كأس الرابطة و ايضا كأس إنكلترا قبل أن يستقيل تاركاً خلفه إرثا جعل الثري الروسي يعيده إلى منصبه في 2013.
 2- المهاجم العاجي ديديي دروغبا :
تعاقد معه تشيلسي من أولمبيك مرسيليا مقابل 24 مليون جنيه إسترليني ، و استمر معه لغاية 2012 و على مدار هذه الفترة كان دروغبا المهاجم  و الهداف الأول في الفريق مع كافة المدربين الذين تعاقبوا عليه  و دون منازع رغم الأسماء الوازنة التي انتدبها النادي حينها ، و كان له دورا مؤثرا في البطولات التي حصدها النادي سواء الدوريات الثلاثة أم الكؤوس الثلاثة للإتحاد أم كأسا الرابطة و الدرعان الخيريان و بالخصوص دوري أبطال أوروبا عام 2012 ، فكان يسجل تقريباً في جل المباريات بداية بمباراة كريستال بالاس الثالثة بعد ألتحاقه بلن?ن ، لكن هدفه في نهائي الأبطال أمام بايرن ميونيخ في نهائي ميونيخ 2012 سيبقى الأجمل و الأغلى.
3- متوسط الميدان الفرنسي كلود ماكليلي :
رفضه ريال مدريد عام 2003 بعدما طالب برفع راتبه فألتقطه تشيلسي في عهد رانييري الذي وصفه ببطارية الفريق رغم أنه كان في سن الثلاثين و أستمر مع الفريق لغاية 2008 و على مدار خمس سنوات كان المخضرم الفرنسي رئة الفريق و بفضله نجح مورينيو في تحقيق توزان لوسط ميدانه  و ساهم ماكليلي في حصد بطولتين للدوري و كأس و درع خيرية و كأسين للرابطة قبل أن يترك تشيلسي عائداً إلى فرنسا للعب مع باريس سان جيرمان ، ولا يزال النادي الملكي الإسباني نادماُ على التفريط به و يعترف بتسببه في النتائج السيئة التي سجلها الريال ما بين 2003 و ?006.
4- الظهير الأيسر الإنكليزي اشلي كول :
قدم إلى تشيلسي من أرسنال في عام 2006 بعدما تلقى سيلاً من الانتقادات ، لكن كول فضل الرد عليها بصبر و ثبات على الميدان فساهم في إستعادة البلوز لبريقهم بعد فترة الفراغ التي اعقبت رحيل مورينيو ، فنال معهم وصافة أبطال أوروبا عام 2008 ثم لقب الدوري الممتاز في 2010 و دوري أبطال أوروبا في 2012 ثم الدوري الأوروبي في 2013 بينما لا يزال ناديه السابق صائماً عن التتويجات.
5-  لاعب الوسط الاسباني خوان ماتا:
استقدمه تشيلسي عام 2011 قادماً من فالنسيا  مقابل  24 مليون جنيه و في أول موسم له و رغم عدم إستقرار الجهاز الفني للفريق إلا أن ماتا أكد نجاح صفقته الغالية مع البلوز، فساهم بشكل كبير في الحصول على اللقبين القاريين الأغلى في تاريخ النادي تحت إشراف المدرب الإيطالي دي ماتيو ومع مواطنه رافائييل بينيتيز وذلك بفضل أهدافه و تسديداته اللولبية القوية ، و يرشحه الخبراء ليكون أحد مفاتيح الإنتصارات التي قد يصنعها النادي مع مورينيو في تجربته الإنكليزية الثانية .
 
أسوأ الصفقات :
1- متوسط الميدان خوان سيباستيان فيرون :
جاء إلى ستامفورد بريدج قادماً من أولدترافورد  بعد تجربة فاشلة عام 2003 مقابل 15 مليون جنيه إسترليني ، و رغم بدايته الموفقة عندما تمكن من إفتتاح باب التسجيل للبلوز ضد ليفربول في أولى مبارياته إلا أنه فشل في إثبات جدارته و لم يلعب طوال الموسم سوى 15 مباراة في التشكيل الأساسي ليقرر مورينيو الاستغناء عنه فعاد إلى إيطاليا ليلعب لإنتر ميلان الإيطالي .
 
2- المهاجم الأوكراني اندري شيفشينكو :
اشتراه تشيلسي من ميلان عام 2006 مقابل 30 مليون جنيه إسترليني ، و هو واحد من أفضل لاعبي و هدافي أوروبا  لكنه لم يتمكن من التأقلم مع الأجواء الجديدة في إنكلترا فلم يلعب إلا نادراً و لم يسجل إلا قليلا من الأهداف فقرر العودة إلى إيطاليا مع ميلان لعله يتناسى خيبته مع البلوز.
 3-  المهاجم الإنكليزي شون رايت فيليبس :
تعاقدت معه إدارة تشيلسي في 2005 مقابل 21 مليون جنيه إسترليني قادماً إليه من مانشستر سيتي ، و كان الهدف هو تعزيز القدرات الهجومية للنادي بعد فشل صفقات كيتزمان و كريسبو لكن فيليبس كان أسوأ من هؤلاء فكان تسريحه هو مصيره المحتوم
4- المهاجم الروماني اندريان موتو
جاء المهاجم الروماني إلى تشيلسي عام 2004 بإيعاز من رئيسه  و موافقة من مورينيو قادماً إليه من بارما الإيطالي مقابل 16 مليون جنيه إسترليني ، و نجح في مبارياته الأولى حيث سجل أربعة أهداف في ثلاث مباريات ، غير ان قلة إنضباطه جعلت علاقته بالمدرب البرتغالي تسوء خاصة بعدما شكك الأخير في تعاطيه للمخدرات و تأكدت تلك الشكوك فقرر الاتحاد الإنكليزي إيقافه لعدة أشهر نجم عنها فسخ عقده مع النادي و تغريمه 20 الف جنيه إسترليني و وضياع مسيرة ناجحة كانت تلوح في الافق.
5- المهاجم الصربي ماتيا كيتزمان
بعدما تألق في الدوري الهولندي مع نادي آيندهوفن محرزاً معه لقب الهداف  قرر مورينيو التعاقد معه لتشيلسي في يوليو 2004  مع دروغبا مقابل 5 ملايين جنيه  إسترليني غير ان المهاجم الصربي خيب الامال حيث سجل سبعة أهداف فقط رغم انه خاض  أربعين مباراة رسمية  و هي حصيلة سلبية فرضت على مورينيو تسريحه بعد موسم واحد لينتقل بعدها إلى إسبانيا للعب مع اتلتيكو مدريد .
 
*********
ص12
 
جنوح الفلاسفة الشعري
 
صدر حديثا عن المنظمة العربية للترجمة الكتاب الموسوم "جنوح الفلاسفة الشعري"، وهو من تأليف كريستيان دوميه، وترجمة ريتا خاطر.
يرى المؤلف أن "بعض القراء يحاولون إيهام أنفسهم بأنهم يحبّذون الفلسفة والشعر في حالتيهما المجرّدتين. فمن الأولى، يحفظون صيغاً لا يفهمونها إلا جزئياً. ومن الثاني، ينشدون إرشادات تلقّنهم كيفية العيش وأفكاراً وعبراً تتخذ شكل الانفعالات، علماً أن الأمر ليس كذلك".
يتموضع هذا الكتاب عند تلك التخوم، متطرقا إلى عدد من الفلاسفة وهم يحاولون قراءة الشعر، ساعين إلى التعرف على ما يحدّثهم عبر الصوت الداخلي الشاعري الغريب، ومحاولين التعبير عنه في نبرتهم الخاصة نوعاً ما، سواء خفيةً أم بإبقائه مسرحياً على بعد مسافة منهم.
يقع الكتاب في 400صفحة من القطع الكبير.
 

*******
 
ندوة تعريفية عن اربيل عاصمة السياحة العربية 2014
 
أربيل – وكالات
عقد البيت الثقافي في اربيل، أخيرا، على قاعة برج أربيل، ندوة تعريفية بشأن إختيار "اربيل عاصمة للسياحة العربية لعام 2014" من قبل مجلس وزراء السياحة العرب التابع لجامعة الدول العربية. ضمت الندوة شخصيات رسمية من المحافظة، بحضور جمع كبير من المهتمين بالشأن الثقافي والسياحي، وعدد من وسائل الإعلام.
وقال الكاتب كريم شامخ الذي ادار الندوة «بمزيد من التفاؤل والفرح والاعتزاز والأمل، نستقبل خبر اختيار اربيل عاصمة للسياحة العربية»، مشيرا الى ان ذلك يعد من الامور الايجابية التي تسعد كل العراقيين على اختلاف قومياتهم وطوائفهم.
بعد ذلك قدم شامخ لمحة تعريفية عن السياحة ومعناها، وأهميتها لاقتصادات الدول، مشيرا إلى ان فرنسا تستقبل نحو 95 مليون سائح سنويا.
فيما قدم نائب رئيس لجنة ترشيح اربيل عاصمة للسياحة العربية، سيروان فارس محمد، عضو اللجنة العليا لتنفيذ الفقرات المترتبة على اربيل كعاصمة للسياحة العربية، شرحا مفصلا عن كيفية وقوع الاختيار على اربيل من بين مدن اخرى منافسة لها مثل بيروت والشارقة.
واشار محمد الى ان السياحة جانب حيوي واقتصادي، هدفها الترفيه والتجارة وتسويق المنتجات وتقديم الخدمات للسائحين، مبيناً: ان عدد السائحين ارتفع بشكل كبير حتى وصل الى نحو مليوني سائح في العام الحالي 2013.
فيما قال عضو لجنة اعداد ملف اربيل كعاصمة للسياحة: إن اربيل تعد بوابة العراق الاقتصادية، وان 65 بالمئة من النشاطات الاقتصادية تجري فيها، مبيناً: انه تم بناء العديد من الفنادق لإستيعاب السائحين، وهناك فنادق جديدة من ماركات عالمية قيد الانشاء، فضلا عن وجود مئات الشركات العالمية التي تعمل في الاقليم.
وفي ختام الندوة التي تخللتها مداخلات من قبل الحضور، أشار المسؤولون إلى أن اربيل مستعدة بشكل كامل للحدث المفرح، وان الجميع يعمل على قدم وساق لتكون اهلا لذلك اللقب.
 
 
*******
 
دعوة
 
يدعوكم مركز المعلومة للبحث والتطوير والمجلس العراقي للسلم والتضامن  لحضور ندوة حوارية بعنوان :
«المنتدى الاجتماعي العراقي .. تحديات وآفاق»
وذلك  ضمن فعاليات الترويج للمنتدى الاجتماعي، وستقام على قاعة مجلس السلم في باراك السعدون  في الساعة العاشرة من صباح يوم السبت الموافق 13/7/2013 والدعوة عامة للجميع.
 
 
 
*******
 
معرض للرسم الحر في "برج بابل"
 
 
بغداد – تضامن عبد المحسن
ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية، اقامت مؤسسة "برج بابل للتطوير الثقافي والاعلامي"، امس الاول الاثنين، على قاعتها، معرضا فنيا للرسم حمل عنوان "بغداد في عيون العراقيين". وقد افتتح المعرض وكيل وزارة الثقافة، فوزي الاتروشي، الذي عبر عن بالغ سروره للتعاون بين وزارة الثقافة ومؤسسة برج بابل، باعتبارها احدى المنظمات المعنية بالثقافة بشكلها المتنوع في الفن التشكيلي والادب والسينما.
ضم المعرض لوحات رسمها فنانون من مختلف المحافظات، خلال ورشة المرسم الحر التي اقامتها مؤسسة برج بابل يوم الجمعة الماضي، فضلا عن لوحات لفنانين مغتربين تمازجت فيها الوان الحنين والخيال والحب للعراق. وألقت السيدة قفقاس الداغستاني، عضو الهيئة الادارية في مؤسسة برج بابل كلمة بالمناسبة، أشارت فيها إلى ان الفنانين المشاركين في هذه الفعالية كانوا يحملون مختلف المشاعر لبغداد، مبينة ان كل فنان لوّن لوحته بلون يرمز إلى محافظته أو مدينته. واشارت الداغستاني في حديثها إلى ان مؤسسة برج بابل اخذت على عاتقها نشر الثقافة العراقية وخلق بيئة ثقافية جديدة تجمع العائلات العراقية بمكان يشبه المنتدى العائلي.
 
 

 
********
 
فرقة لمكافحة الاسماك المفترسة
 في الديوانية
 
الديوانية – وكالات
أعلنت مديرية زراعة الديوانية عن تشكيل فرقة خاصة للكشف عن وجود نوع جديد من الاسماك يطلق عليه «اسماك البيرانا»، وهي اسماك مفترسة، سجل اول دخول لها في عام 2013.  وقال مدير زراعة الديوانية المهندس عبد الحسين الجبوري ان الفرقة تعمل على مواجهة هذه الاسماك والحد من انشارها. إلى ذلك قال رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية، رعد نعمه كريم، ان اضرارا اقتصادية كبيرة قد يتسبب بها هذا النوع من الاسماك، كونها تؤثر على المخزون السمكي والاحيائي في المسطحات المائية، بسبب افتراسها للاسماك الصغيرة والكبيرة.
وعزا الباحث الزراعي محمد عامر سبب وصول الاسماك المفترسة إلى المياه العراقية إلى الحدود المفتوحة وعدم وجود سيطرة على المنافذ، في ظل عدم فعالية اجهزة الحجز الزراعي.
وقد أشار مواطنون الى وجود انواع غريبة من الاسماك في ظل غياب حقيقي لانواع الاسماك المحلية المعروفة كالبني والكطان وغيرها.
*******
 
من شعارات الحزب الشيوعي العراقي للاحتفال  بذكرى ثورة 14 تموز 1958
 
 
* ثورة 14 تموز صفحة مجيدة ملهمة في ذاكرة شعبنا
* المجد لثورة 14 تموز 1958الخالدة
* عاشت الذكرى الـ 55 لثورة الشعب والجيش
* لنتحد جميعا ضد الارهاب والقتلة
* الفساد والإرهاب توأم فلا بد من التصدي لهما
* نعم لمؤتمر وطني واسع ينقذ البلاد من أزمتها
 
******
 
اور الاثرية تترقب
 زيارة مسيحيي الفاتيكان
 
بغداد – وكالات
أعلنت وزارة السياحة والاثار عن قرب زيارة وفد من ايطاليا الى العراق للتمهيد لزيارة أول دفعة من المسيحيين الى مدينة أور الأثرية، التي تضم بيت النبي ابراهيم. وقال مدير عام المجاميع السياحية في الوزارة محمود الزبيدي "هناك زيارة قريبة لوفد من ايطاليا لتهيئة الظروف لزيارة المسيحيين لهذه المنطقة. اما بابا الفاتيكان فكان من المؤمل ان يزور العراق قبل سنة لكنه أرجأ زيارته إلى وقت آخر".
 
 
 
 
*******
 
المسرح الاحتفالي في "الثقافة للجميع"
 
 
بغداد – طريق الشعب
تضيف جمعية الثقافة للجميع، يوم غد الخميس، على قاعة فؤاد التكرلي في منطقة الكرادة داخل، د.زهير كاظم، ليتحدث عن المسرح الاحتفالي، مع تقديم نماذج من العروض المسرحية في هذا الشأن. يدير الجلسة د.رياض موسى. وستكون البداية في الساعة 11 صباحا.  والدعوة عامة.
 
 
*******
 
في مناسبة تأهل الشباب للمربع الذهبي في كأس العالم
حميد مجيد موسى يبارك لشبيبتنا انجازها ويتمنى مواصلة المشوار
 
حيّا الرفيق حميد مجيد موسى (أبو داود) سكرتير الحزب الشيوعي العراقي شبابنا على انجازهم الرائع بالتأهل الى المربع الذهبي ضمن منافسات كأس العالم للشباب التي تقام في تركيا حالياً، متمنياً ان يكون هذا الانجاز الوطني الكبير حافزاً للعراقيين والسياسيين منهم خاصة للمزيد من التلاحم والوحدة الوطنية وتجاوز الخلافات بما يخدم مسيرة بناء التجربة العراقية الجديدة. واضاف ابو داود ان الابداع الرياضي الذي يقدمه هؤلاء الفتية يمثل فخراً للعراق واهله، متمنياً ان يواصل الليوث عطاءهم في الجولات الحاسمة المقبلة التي تشكل منعطفاً مهماً في مسيرة الرياضة العراقية، ولا سيما كرة القدم بشكل خاص.
وكان العديد من الرفاق في قيادة الحزب قد تقدموا بأجمل التهاني والتبريكات لشبابنا على ما قدموه من اداء متميز، حيث أكد رائد فهمي ومحمد جاسم اللبان وعزة ابو التمن على ان النتائج الكبيرة التي حققها منتخبنا الشبابي لا بد لها من ان تنعكس ايجاباً على مستوى الكرة العراقية، واضافوا ان هذا الجيل الجديد من اللاعبين سيشكل نقلة متميزة للكرة العراقية. وان المطلوب هو الاهتمام بهم والعمل على بناء قاعدة اللعبة وتوفير الملاعب بما يساهم في تقدم كرة القدم وعموم الرياضة في بلدنا.
 
**********
 
موهبة تستحق الاهتمام
الطفل مظفر ينسج مفردات عالمه البريء شعراً
 
حاوره: فهد الصكر وعبد الله عبد الكريم
طفل في العاشرة من العمر، يستقي الايحاءات من الطبيعة وأجزائها ليحيلها إلى مفردات لغوية، ثم يرتبها أشعارا دون أن يفهمها، لكون خبراته المعرفية ما زالت في مرحلة النمو، فضلا عن عدم قدرته على ادراك الصور المجردة تبعا لصغر سنه وبراءة خياله.
 
 
الطفل مظفر كريم، في الصف الرابع الابتدائي. وهو من سكنة منطقة الزعفرانية في بغداد. لم يوفق في المدارس الحكومية، ما اضطر والدته إلى تسجيله في المدارس الاهلية "مدرسة الدرر الاهلية".
تقول والدة مظفر ان طفلها غير قادر على استيعاب المقررات الدراسية، والمعلمون في المدرسة أكدوا لها ذلك. وأشارت إلى ان المدارس الحكومية يملؤها الضجيج من حيث زيادة عدد الطلبة الذي يصل أحيانا إلى 70 طالبا في القاعة الدراسية الواحدة، فضلا عن عدم استيعاب الهيئات التعليمية في المدارس لحالة ابنها الذي يبدو غريب الاطوار في الكثير من الاحيان.
وبينت أم مظفر ان ولدها يختلي بنفسه أحيانا، رغبة منه في العزلة، ويفاجئها بعد حين، بقراءة أبيات من الشعر، ولكونه ضعيفا في الكتابة والقراءة، تقوم هي بكتابة ما يقرأ ومن ثم طباعته على الكومبيوتر. كما أشارت إلى انه أحيانا يترنم بأنغام جميلة، محركا أصابع يديه وكأنه يعزف على آلة موسيقية. وحينما تسأله عن هذه الحركات يقول لها "ماما هاي موسيقى".
وأوضحت ام مظفر ان طفلها لم ينسجم مع أقرانه أبدا، وأحيانا يتصوره الآخرون بأنه انطوائي، أو مصاب باكتئاب، أو عقد نفسية، بسبب هدوئه ورغبته في العزلة.
وعن كيفية وصول الالهام الشعري إلى ذهنه، قال مظفر "تأتيني القصائد في أوقات معينة، وكثيرا ما يأتيني الالهام في المساء، أو تتجول الكلمات في مخيلتي وأنا نائم فتوقظني، وأضطر حينها إلى إيقاظ والدتي لكي تكتب ما أقرأ من الشعر".
ويتحسس مظفر العالم من حوله بطريقة تختلف كثيرا عن أقرانه، ويركز على أجزاء هذا العالم بفضول كبير. إذ يشير إلى انه بإمكانه حينما ينظر إلى الشمس أن يكتب عنها، وحينما يرى طيورا جميلة، أو شجرة زاهية، يكتب عنها، حتى انه احيانا يحوّل خبرا فلكيا أو تكنولوجيا إلى أبيات من الشعر. فسبق له أن سمع بظاهرة اصطدام كويكب صغير بالأرض، التي أشار لها علماء الفلك في وقت سابق، ما دفعه هذا الخبر إلى كتابة نص شعري يؤكد خوفه وقلقه من هذه الظاهرة.
وكثيرا من تتحدث قصائد مظفر عن الوضع السياسي المتردي في البلد، مدينة الارهابيين، ومعبرة عن خوفه من التفجيرات والاغتيالات، وهذا الامر جلي في قصائده التي تنم عن قلق طفولي بريء من الجرائم البشعة: "- ما اسمك؟/ اريد رأسك؟/ - لا يمكنني أن اعطيك رأسي!/ - لماذا؟/ - لأن رأسي ملتصق بي...".
وعن اهتمام الجهات المعنية بالشأن الثقافي بهذه الموهبة الطفولية، أشارت أم مظفر إلى انها قابلت العديد من المسؤولين على المشهد الثقافي، ولكنهم اعتذروا عن تقديم أي دعم لطفلها. ما يدعونا ومن خلال جريدتنا لأن ننبه المسؤولين لدراسة هذه الموهبة، قبل أن تتبناها جهات اجنبية وتصبح هذه الموهبة فخرا لتلك المجتمعات، كما حدث مع الكثير من أطفالنا الموهوبين الذين لم يحصلوا على الدعم الكافي في بلدهم، ما حدا ببعض الأسر والمنظمات الاوربية الى تبنيهم ورعايتهم.
ونختم القول بأبيات من الشعر نظمها الطفل مظفر كريم: "تلعبين بعقلي كالكرة/ وترمينها في رأسي/ وأيضا../ ترحلين لتلعبي بأشيائي/ وتشخطينها بالقلم/ وأيضا..تعيشين بعقلي كل يوم/ وأنا لا أسمح لأحد/ أن يلعب في عقلي/ ويشوش تفكيري/ فلا تلعبي بعد الآن...".
 

*********
 
المنقار بدل الاسنان لإنسان المستقبل
لندن - وكالات
رأى عالم الاحياء البريطاني غيرث فريزر، انه ونتيجة للطفرات الوراثية ستزول اسنان الانسان الحالي وسيظهر المنقار بدلا منها لدى انسان المستقبل، كما هي الحال في السمك البخاخ.
ويقول فريزر، إن الاسنان هي من أضعف الأماكن في جسم الانسان الحالي، فعندما ظهر الإنسان البدائي كنوع من الكائنات الحية، كان متوسط عمره لا يتجاوز 20 سنة، لذلك في الماضي السحيق لم يعش أي فرد الى العمر الذي تسقط فيه اسنانه. واكتفى فقط بتبديل اسنانه اللبنية بالاسنان الاساسية.  واضاف، «تنمو اسنان سمك القرش بصورة مستمرة مدى الحياة.. ولقد تمكنت من اكتشاف الخلايا المسؤولة عن هذه العملية المستمرة». وحسب رأيه، في حالة تمكن علماء الاحياء من معرفة لغز وآلية عمل هذه الخلايا، فسيتمكن الانسان من تعويض اسنانه في شيخوخته وسيتوصل الى تكنولوجيا تسمح بنمو الاسنان ثانية وسنحتاج الى 50 سنة. وخلال هذه المدة على الانسان ان يعتمد على المعاجين وغيرها من المواد التي تساعد على تقوية الاسنان.  واوضح: سيكون نمو مناقير للانسان اكثر عمليا من الاسنان الحالية، على غرار منقار السمك السام «سمك البخاخ»، التي لديها اربعة اسنان فقط، وتحولت الى منقار حقيقي يتجدد باستمرار على مدى الحياة. وأشار إلى انه «بخلاف الاسنان العظمية لدى الانسان، إن منقار الطيور هو تحول طبقة الجلد الخارجية (كالشعر والاظافر وقرون البقر)، واذا اخذنا طير نقار الخشب كمثال فان منقاره يتحمل اثقالا اكبر من التي يمكن للاسنان تحملها. لذلك يحتمل مستقبلا بعد سقوط اسنان الشخص، ان تنمو بدلا عنها مناقير من اللثة، وهذا الأمر يحتاج بضعة ملايين من السنين.
 
 
 
*******
 
في ايطاليا.. رئيس بلدية ومعاونوه يرممون مقرهم بأنفسهم
 
 
روما - وكالات
أمام الأزمة والاقتطاعات في الميزانية المالية الايطالية، باشر رئيس بلدية مدينة ايفتزانو في وسط إيطاليا، ومعاونوه، أعمال ترميم في دار البلدية بانفسهم. وعمل هؤلاء أيضاً ساعات إضافية، وتشاركوا في جمع الأموال لشراء الطلاء وبقية المستلزمات الضرورية لهذه الأشغال. وقال معاون رئيس البلدية لشؤون الميزانية جينو دي شيتشو «الفكرة أتت من زميل أراد طلاء مكتبه، وانتشرت بعد ذلك سريعاً وساهم فيها جميع الموظفين». وأضاف المسؤول: « تمكنا بعملنا هذا من ادخار عشرة آلاف يورو»، وأضاف «زملائي ورئيس البلدية جوفاني دي بانغرازيو وأنا شخصياً ساهمنا بمبلغ 470 يورو لشراء المستلزمات». وأعيد طلاء غالبية مكاتب البلدية. وساهمت عائلات المستشارين البلديين وسكان البلدية بتقديم الشراب والطعام للمشاركين في العمل، مكافأة على حسهم المدني.
 
********
 
630 ألف دولار لشراء المعجبين على "فيسبوك"
 
 
واشنطن – وكالات
أنفقت الحكومة الأميركية نحو 630 ألف دولار خلال حملات دعائية قامت بها من أجل زيادة عدد معجبي بعض الصفحات الرسمية التابعة لها على موقع "فيسبوك"!، وفق ما ورد في تقرير أصدره مكتب المفتش العام.وشكلت هذه الحملات الدعائية جزءاً من خطة قامت بها الحكومة لتوسيع وجودها على شبكات التواصل الاجتماعي. وأثمرت هذه الحملات التي جرت من عام 2011 حتى آذار 2013 ، زيادة عدد المعجبين على الصفحات التابعة للحكومة الأميركية باللغة الإنكليزية من 100 ألف إلى 2.5 مليوني مُعجب بحدود شهر آذار 2013، في حين زاد عدد مُعجبي الصفحات التابعة للحكومة باللغات الأخرى من 68 ألف مُعجب إلى 450 ألفاً.