العدد 220 الثلاثاء 9 تموز‏ 2013

    تصفح بي دي اف
   

ص1
 
طريقة توزيع المقاعد موضع جدل
التيار الديمقراطي: سنتصدى لمحاولات سرقة أصوات ناخبينا
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد التيار الديمقراطي العراقي أن الكتل المتنفذة في البرلمان تسعى إلى تعديل قانون الانتخابات بما ينسجم مع مصالحها، بعيداً عن إرادة أغلبية الناخبين.
وقال منسق التيار كامل مدحت أن ما نتج عن انتخابات مجالس المحافظات، من نتائج ايجابية للقوى المدنية والديمقراطية، أثار حفيظة البعض الذي يسعى للاستحواذ على السلطة والتفرد بها، وجعله يعيد النظر في طريقة "سانت ليغو" لتوزيع المقاعد، التي اعتمدت في الانتخابات المحلية.
وأوضح مدحت أن القوى المتنفذة التي خسرت بعض مقاعدها ومواقعها في مجالس المحافظات، ألقت باللوم على "سانت ليغو"، بحجة أنها شتت الأصوات، ولم تلتفت إلى أن الأداء السياسي المتواضع الذي قدمته خلال السنوات الماضية هو السبب في تراجع أعداد المؤيدين لها من الناحبين.
وأعتبر مدحت أن الطريقة الجديدة في توزيع الأصوات والمقاعد، التي يروج لها بعض المتنفذين والتي تسمى "هوندت"، غير عادلة، ولا توفر الحد الأدنى من الإنصاف، وتجيّر أصوات الناخبين لقوى أخرى لم يصوتوا لها، وهذا يخالف الدستور صراحة.
وأكد منسق التيار الديمقراطي أن القوى المدنية ستقوم  بحملة شعبية واسعة ضد محاولات سرقة أصوات الناخبين. وان التيار الديمقراطي سيسعى إلى توسيع تحالفاته، وتشكيل قوائم تحظى بقبول الناخبين، لصد محاولات التفرد بالسلطة.
كما أكد أن التيار الديمقراطي يفضل أن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، وأن يخفض سن المرشح لمجلس النواب ليكون 25 عاماً.
وشهدت جلسة مجلس النواب يوم أمس، خلافاً بين القوى المتنفذة حول تعديل قانون الانتخابات، تحديداً بشأن اعتماد العراق الدائرة الواحدة أو الدوائر المتعددة، وفي ما إذا كانت القوائم الانتخابية مفتوحة أم مغلقة.
فيما تسربت معلومات من مصادر برلمانية تشير الى دعوة البعض لتبني "هوندت"، واستبعاد طريقة "سانت ليغو".
وفي هذا الشأن، يقول نجيب عبد الله البرلماني عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، أن كتلته مع اعتماد نظام "سانت ليغو" في إجراء انتخابات مجلس النواب، مؤكداً أن هذا النظام جاء متناغما مع قرار المحكمة الاتحادية، ويوفر الحد الأدنى في توزيع الأصوات.
واضاف أن كتلته تقف بالضد من اعتماد  طريقة "هوندت"، كونها قريبة من نظام "الفائز الاكبر" الذي يسمح بسيطرة الكتل الكبيرة. فيما أعلنت كتلتا التحالف الوطني والعراقية في مجلس النواب، أمس الاثنين، عن تقديم مقترحات إلى رئاسة مجلس النواب لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية، واكدتا أن ابرزها اعتماد نظام الدوائر المتعددة والقائمة المفتوحة وتوزيع المقاعد بين القوائم بنسبة ما حصلت عليه كل قائمة من أصوات، فيما أشارتا إلى أن الهدف من المقترحات هو منع "ردود" فعل من يشعر بـ"الغبن والتهميش".
وقال رئيس كتلة الفضيلة بمجلس النواب عمار طعمة خلال مؤتمر صحافي عقده مع عدد من اعضاء كتل المواطن وبدر والعراقية ودولة القانون، "اننا قدمنا إلى هيئة الرئاسة مقترحات لتعديل قانون انتخابات مجلس النواب على أمل أن يتم اعتمادها في القانون الجديد وهي تضمين نقاط مهمة في قانون انتخابات مجلس النواب منها اعتماد نظام الدوائر المتعددة لكونه ينسجم مع المبدأ الدستوري المتضمن تحديد مقعد واحد لكل مئة الف نسمة، الأمر الذي يحفظ حق الدائرة الانتخابية في مقاعدها".
وأضاف طعمة "كما اقترحنا اعتماد القائمة المفتوحة لضمان حرية أوسع لخيارات الناخبين بانتخاب ممثليهم"، مشيرا إلى أن "من بين التعديلات المقترحة توزيع المقاعد بين القوائم بنسبة ما حصلت عليه كل قائمة من أصوات إلى مجموع الأصوات الصحيحة، إلى جانب توزيع المقاعد داخل القائمة الواحدة للمرشح الحاصل على أعلى الأصوات ثم الذي يليه، وهذا المبدأ ينسجم مع الدستور ومبادئ الديمقراطية".
وتابع طعمة "كما اقترحنا أن يكون عدد المرشحين يساوي ضعف عدد مقاعد الدائرة الانتخابية لمبررات منها كون الديمقراطية في العراق ناشئة وتحتاج الى توسيع المشاركة في هذه المرحلة، وشعور الكثير من شرائح المجتمع بالتهميش، ولمنع ردود فعل من يشعر بالغبن والتهميش".
 
********
 
رئاسة كردستان: تبادل الزيارات بين بغداد وأربيل سيستمر
 
بغداد – وكالات:
أكد رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين ان رئيس الإقليم مسعود البارزاني سيعود إلى بغداد بعد شهر رمضان، فيما سيسبقه رئيس الوزراء نوري المالكي في زيارة الى أربيل خلال الشهر نفسه.
وقال فؤاد حسين في حديث متلفز ليلة أمس، ونقلته وكالة "شفق نيوز"، إن "زيارة البارزاني إلى بغداد خطوة أخرى لاستئناف الحوارات بين أربيل وبغداد".
واشار الى ان "البارزاني لم يزر بغداد منذ فترة طويلة نسبيا وبحث في اجتماع مهم مع رئيس الوزراء نوري المالكي بدء عمل اللجان في شهر رمضان اي خلال يومي 18 و19 من شهر تموز الجاري".
وكانت حكومتا بغداد أربيل قد اتفقتا خلال زيارة رئيس الحكومة الإقليمية نيچيرفان بارزاني الى بغداد على تشكيل لجان عدة لمعالجة المشكلات العالقة بين الجانبين.
وبحسب حسين فإن "أهمية زيارة البارزاني تكمن في انها جاءت بعد انقطاع طال كثيرا وأسفرت عن استئناف الحوارات والمفاوضات وتسير المشكلات نحو الحل".
وأشار حسين الى ان "جميع الأطراف الكردستانية رافقت البارزاني في الزيارة عدا المعارضة"، منوها بـ "عدم توجيه الدعوة لها لمرافقة الوفد لأننا كلما دعوناها الى الاجتماعات كانت تقاطع، لذا لم نوجه لها الدعوة هذه المرة".
ولفت حسين الى ان "المالكي قال انه سيقوم بزيارة أربيل خلال شهر رمضان ودعانا الى زيارة بغداد"، مشيرا الى ان "البارزاني اكد ان هذه الزيارة كانت قصيرة واذا عدنا مرة أخرى سنمكث لفترة أطول".
وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني قد وصل الى بغداد أمس الاول، برفقة وفد رفيع المستوى، وأجرى مباحثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولين في الحكومة ومجلس النواب.
 
**********
 
تغيير مفاجئ لقيادات البعث السوري!
دمشق – وكالات:
أعلن حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سوريا أمس، عن اختيار قيادة قطرية جديدة للحزب، تغير فيها معظم أعضاء القيادة السابقين، واحتفظ الرئيس السوري بشار الأسد بموقع الأمين العام للقيادة القطرية للحزب.
وكان أبرز من فقدوا مواقعهم في القيادة القطرية الجديدة، نائب الرئيس السوري فاروق الشرع والأمين القطري المساعد السابق محمد سعيد بخيتان. وقالت مصادر مطلعة لوكالة (بي بي سي) إن اللجنة المركزية للحزب عقدت اجتماعا موسعا تواصل لعدة ساعات أمس، تم فيه انتخاب قيادة قطرية جديدة. وإن من أبرز من صعدوا إلى القيادة الجديدة هو هلال هلال (أمين فرع حلب للحزب) الذي انتخب أمينا قطريا مساعدا للحزب. وضمت القيادة الجديدة امرأة واحدة بين صفوفها هي فيروز موسى. وبذلك يصبح أعضاء القيادة الجديدة 16 عضوا بمن فيهم الرئيس السوري، أي بزي?دة شخص واحد فقط على القيادة السابقة المنتخبة في التاسع من حزيران عام 2005.
ومن المرجح أن يعقب اختيار القيادة الجديدة للبعث سلسلة من التغييرات الهامة قد تشمل إحداث تعديل أو تغيير حكومي ومواقع اتخاذ القرارات الاقتصادية ذات الأهمية الخاصة المرتبطة بادارة القطع وسعر الصرف.
 
 
********
مصر تبحث عن مخرج من مأزق العنف
 
متابعة "طريق الشعب":
تشهد العديد من المدن المصرية أعمال عنف غير مسبوقة؛ إذ دعا العديد من قيادات الإخوان أنصارهم إلى البقاء في ساحة "رابعة العدوية" للتنديد بعزل الرئيس محمد مرسي، إضافة إلى تحريضهم على اقتحام مبان حكومية عسكرية، في الوقت الذي دعا فيه الجيش إلى عدم المساس بمقراته. وتطورت الاعتداءات لتشمل مواطنين عزل كانوا قد شاركوا في التظاهرات المليونية التي أطاحت بالرئيس محمد مرسي، فضلا عن قتل واختطاف عدد من الضباط والجنود. وعقب مقتل 42 شخصا على الأقل إثر اشتباكات وقعت فجر يوم أمس، بين قوات الأمن ومؤيدين للرئيس المعزول أمام مقر?الحرس الجمهوري، قام مؤيدو مرسي بـ"خطف" جنديين أمام مقر الحرس الجمهوري بالقاهرة، حسبما أفادت به وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلا عن مسؤول رفيع في الجيش. وأضاف المصدر أن الجنديين اقتيدا إلى داخل سيارة حيث اجبرا على قراءة بيان مؤيد لمرسي ومعاد للجيش، أذيع عبر مكبرات الصوت. وأضافت الوكالة أن احدهما ضرب بعنف وتم تصويره أثناء حديثه.
من جانبها، أعربت رئاسة الجمهورية المصرية عن أسفها الشديد لوقوع ضحايا من المواطنين في الأحداث المؤلمة التي وقعت صباح أمس، إثر محاولة اقتحام دار الحرس الجمهوري.
تفاصيل أخرى على الصفحة الرابعة
************
 
إيران تقطع مياه الوند.. وخانقين تستعين بخزينها خلال الصيف
 
ديالى – وكالات:
أعلنت إدارة خانقين، أمس، قيام الجانب الإيراني بقطع المياه عن نهر الوند الذي يعد مصدر المياه الوحيد للزراعة في القضاء، لافتة إلى الاستعانة بخزين سد الوند لغرض سقي البساتين خلال الصيف.
وكانت مديرية الموارد المائية في ديالى قد أعلنت عن انجاز مشروع سد الوند في خانقين، وهو سد ترابي يبلغ طوله ألف و300 متر، وبارتفاع 24 متراً، وعرض ثمانية أمتار في القمة، مؤكدة أن كلفة المشروع الإجمالية بلغت 30 ملياراً و500 مليون دينار وحجم خزان السد هو 38 مليون متر مكعب.
وقال رئيس المجلس المحلي في خانقين سمير محمد نور لوكالة "شفق نيوز"، ان "خزين سد الوند يكفي لإرواء أكثر من 1500 دونم من البساتين 1050 منها في خانقين والأخرى موزعة في أطراف المدينة"،  مشيرا إلى "انقطاع نهر الوند بشكل تام خلال الصيف الحالي وهو إجراء تقوم به السلطات الإيرانية على مدار فصول الصيف".
واوضح نور ان "الخزين المائي لسد الوند يبلغ 38 مليون متر مكعب بعد امتلائه بفعل الامطار والفيضانات في موسم الشتاء المنصرم"، مبينا ان "معدل الاطلاقات المائية للسد يتراوح من 2 الى 3 متر مكعب في الثانية لإرواء البساتين والحفاظ عليها من الهلاك والتدمير".
ودعا نور السلطات المحلية الى "اتخاذ اجراءات رادعة بحق المزارعين المتجاوزين على حصص المياه، ما سبب نقصا في مصادر المياه للكثير من البساتين في أطراف المدينة".
ويحمّل العراق تركيا وسوريا وإيران مسؤولية نقص مناسيب مياه الأنهر الداخلة إليه بسبب إقامتها مشاريع إروائية وزراعية.
وفي السياق نفسه، ذكر نور ان "خزين سد الوند لم يخصص لأغراض الشرب ويعتمد مجمع ماء خانقين على مياه قناة بالاجو التي أنجزت في ستينيات القرن الماضي"، كاشفا عن "خطة لإقليم كردستان لتأهيل مجمع ماء خانقين المتهرئ والمتقادم والذي أنشئ عام 1967 ولم يشهد أية عمليات ادامة او تطوير".
واكدت ادارة مدينة خانقين في وقت سابق تدمير اكثر من 30% من اراضيها الزراعية وأكثر من 1500 دونم من البساتين، جراء انقطاع وتذبذب نهر الوند طيلة الاعوام الثمانية السابقة منتقدة عدم جدية الحكومتين الاتحادية والمحلية حيال ملف نهر الوند مع الجانب الإيراني.
 
******
 
خبير: بعض استمارات الحسابات لا تكفي لكتابة المبالغ
مشروع حذف الأصفار.. هل تهيّأ الظرف لإنجازه؟
 
بغداد - خضر الياس ناهض:
طالبت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية البنك المركزي العراقي بضرورة البدء بعملية حذف الأصفار من العملة. وفيما يؤكد مراقبون ان رفع الاصفار سيخفف من عمليات الفساد والأخطاء والسهو أثناء الحسابات، قالت عضو في اللجنة المالية البرلمانية ان لجنتها لم تدرس عملية حذف الأصفار مع الكادر الجديد للبنك المركزي حتى الان.
نائب محافظ البنك المركزي السابق مظهر محمد صالح  اشار الى ان "عملية حذف الأصفار تخضع إلى موضوع إدارة العملة، كون النظام النقدي في البلاد يعاني التعقيد".
وأضاف صالح في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، ان "الموضوع لا يؤثر على التداول المالي في البورصة، فهو يجعل المبالغ الكبيرة في أرقام قليلة دون ان يخل بحقوق الناس، لذلك فهو تغيير اسمي ومن حيث الشكل فقط".   
وأكد ان "العديد من الدول حذفت الأصفار من عملتها النقدية بسبب التضخم ومنها تركيا ولبنان، لذلك لا بد من التخلص من الكتلة النقدية"، مؤكدا ان "عملية غسيل الأموال ظاهرة جرمية تعمل بها بعض المنظمات لغرض الكشف عن بعض الممرات غير القانونية".
من جانبها، أكدت عضو اللجنة المالية نجيبة نجيب ان لجنتها لم تدرس عملية حذف الاصفار مع الإدارة الجديدة للبنك المركزي، بسبب انشغالها بمسألة استقرار العملة تجاه الدولار.
وقالت نجيب أن "نجاح عملية حذف الأصفار يحتاج إلى دراسة جدية واحتياطيات احترازية، إضافة إلى تكاتف السلطتين التشريعية والتنفيذية لإكمال المشروع".
في المقابل، يرى  الخبير الاقتصادي مناف الصائغ ان "حذف الأصفار عملية تنظيمية إدارية تنظم حسابات مؤسسات الدولة لغرض التقليل من عمليات الفساد والخطأ الذي يقع به بعض موظفي الدولة".
وأضاف الصائغ ان "أعداد العملة وصلت كماً كبيراً، إذ لم تعد خانات واستمارات دفاتر الحسابات في مؤسسات الدولة تستوعب كتابة هذه الأعداد"، مبينا ان "الأعداد المالية الكبيرة تساعد على انتشار الفساد بشكل كبير، فمثلا إذا أعطى الموظف عدداً يحمل تسعة أصفار ويكتب ثمانية فلا يمكن محاسبته بسبب السهو".
وأكد ان "السياسة الاقتصادية الرصينة واحتياطي البنك المركزي من العملة يعطيان شعوراً بقوة العملة، ما يؤدي إلى زيادة الطلب".
بدوره، قال عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، محما خليل، إن "على المركزي البدء بمشروع هيكلة العملة وتنفيذ عملية حذف أصفار كونها قضية اقتصادية بحتة"، مبيناً أن "الاقتصاد العراقي ينتظر مزايا خروج البلاد من الفصل السابع على المستوى الاقتصادي".
وأضاف خليل أن "مشروع حذف الاصفار قديم واعتراضات البنك المركزي والحكومة أجلته لحين توفر الوقت المناسب".
وتقدر الكتلة النقدية المصدرة في الشارع العراقي بـ30 تريليون دينار بمختلف الفئات، فيما يبلغ عدد الأوراق المتداولة بحسب إحصاءات رسمية للبنك المركزي بنحو أربع تريليونات ورقة نقدية؛ هي نتاج مرحلة طويلة من التضخم والتدهور الاقتصادي.
وبحسب المركزي أيضا، فان تلك الكتلة النقدية ساهمت برفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بأساس العام 1993 من 100 دينار إلى 200 الف في العام 2003، وهذا يعني ان السلع والمواد التي كانت تباع بـ 100 دينار أصبحت تباع بـ 200 الف دينار، وتحت هذا الظرف وتدهور قيمة العملة ارتفعت فئة العملة الأكبر آنذاك من 25 دينارا إلى 25 الف دينار، وهذا يعني ان التضخم هو من أضاف تلك الاصفار.
وخلقت الكتلة النقدية الهائلة للأموال العراقية مشاكل جمة في الحسابات الختامية للمصارف والدوائر الحكومية بشكل عام، ذلك للأرقام الهائلة التي لا تخلو من حالات الخطأ والسهو نظرا لكثرة الاصفار التي قد تستخدم في تلك الحسابات.
 
 
*********
ص2
 
52 حالة قتل وانتحار لنساء كركوك خلال 2013
 
كركوك – وكالات:
كشف تجمع لا للعنف ضد المرأة في كركوك، أمس الاثنين، عن تسجيل 52 حالة قتل وانتحار للنساء في المحافظة خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما سجلت 1500 حالة طلاق تقابلها 2485 للزواج.
وقالت رئيسة جمعية الأمل في كركوك والناشطة في التجمع سرود محمد فالح،  لوكالة "السومرية نيوز"، إن "التجمع سجل خلال النصف الأول من العام الحالي 17 حالة قتل، و35 حالة انتحار بالحرق، و42 محاولة قتل وتهديد ضد النساء".
وأضافت أن "التجمع سجل أيضاً خلال الفترة المذكورة 80 حالة اعتداء بالضرب، و28 حالة قذف وسب وتشهير"، عادة ذلك بأنه "أمر مقلق ونطالب بضرورة تحرك مجلس محافظة كركوك وإدارتها لوقف ما يحدث ضد النساء".
وأردفت الناشطة النسوية أن "الزواج بالإكراه وزواج القاصرات يعدان سببين رئيسين لحالات الانتحار والقتل، إضافة إلى ضعف دور الجهات الأمنية في إجراء التحقيقات، وضعف دور مجلس المحافظة ولجنة حقوق الإنسان فيه"، مطالبة بـ"إنشاء مأوى للنساء المعنفات وتشريع قانون العنف الأسري وتفعيل قسم حماية الأسرة والطفل والشرطة المجتمعية".
 
 
*********
 
البارزاني والأعرجي ينفيان وجود خلافات عربية كردستانية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
نفى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني ورئيس كتلة الأحرار بهاء الأعرجي وجود خلافات بين "العرب والأكراد"، وفيما أكدا ان الخلافات محصورة بين حكومتي "الإقليم والمركز"، شددا على ان التعاون بين الكرد والصدريين سـ"يقدم الكثير للعراق".
وقال رئيس كتلة الأحرار بهاء الأعرجي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، عقد في مقر الهيئة السياسية للتيار الصدري، وتابعته "طريق الشعب" أمس الاثنين، انه "تم بحث بعض القوانين المهمة والمشاكل التي تعيق إقرارها، وفي مقدمتها قانون الانتخابات"، مبينا انه "جرى بحث الأوضاع والأزمات التي تشهدها المنطقة والعالم وانعكاساتها على العراق". وأضاف الأعرجي ان "البعض حاول أن يصدر هذه الخلافات إلى الشارع على أنها خلافات بين العرب والأكراد "، إلا أنها في الحقيقة خلافات بين حكومتي الإقليم والمركز".
من جهته، أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إن "زيارته إلى الهيئة السياسية للتيار الصدري ولقاءه أعضاء كتلة الأحرار يمثلان فرصة ثمينة لتبادل وجهات النظر"، مشيرا إلى أن "التعاون بين التحالف الكردستاني وكتلة الأحرار يمكن ان يقدم الكثير للعراق". وأوضح بارزاني أن "زيارتي إلى بغداد تأتي لتعزيز أطر التفاهم التي طرأت على العملية السياسية في الفترة الأخيرة، خصوصا بعد زيارة رئيس الحكومة الاتحادية نوري المالكي إلى أربيل الشهر الماضي".
وكان رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أكدا امس الاول الأحد، الاتفاق على إيجاد مناعات لمواجهة التحديات والمشاكل بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم من خلال رص الجبهة الداخلية وحل المشاكل بواقعية، فيما شددا على ضرورة تحصين البلاد مما تعيشه المنطقة من توترات.
 
 
**********
 
صحوة الأنبار: تسلل مسلحين من الصحراء إلى مدن المحافظة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف مجلس صحوة أبناء العراق، أمس الاثنين، عن بدء تسلل المسلحين من الصحراء الغربية إلى بعض مدن المحافظة للإفلات من القوات الأمنية بعد بدء العمليات العسكرية لمطاردتهم.
وقال رئيس المجلس وسام الحردان، في حديث لوكالة "شفق نيوز"، إن "المسلحين بدأوا التسلل من المناطق الصحراوية في عين التمر والنخيب بعد الإعلان عن تشكيل قوات الصحراء المكونة من عناصر الصحوات، إلى المناطق السكنية".
وأضاف أن "المسلحين بدأوا يستهدفون عناصر الصحوات في منطقتي الكرمة والعامرية"، مشيرا إلى أن "خطة المجاميع المسلحة في انتقالها من المناطق الصحراوية إلى المدن هو لإرباك المدنيين والقطعات الأمنية".
وأوضح الحردان أن "القوة البشرية التابعة للصحوات متواجدة حاليا على الأرض في المناطق الصحراوية، وان مجلس صحوة الأنبار يجري تنسيقا متواصلا مع جميع الصحوات في باقي المحافظات".
وبين أن "تعدد الجهات التي ترتبط بها عناصر الصحوات يؤثر أيضا على عملها".
وكشف مجلس صحوة أبناء العراق الشهر الماضي عن موافقة رئاسة الوزراء على تعيين ألف عنصر من الصحوات، وبين أن عناصر الصحوات الجدد سيتولون على الطريق الدولي في الأنبار إضافة إلى طريق النخيب بالتنسيق مع القوات الأمنية.
وأعلن مجلس صحوة أبناء العراق، الشهر الماضي، أيضا عن إجراءات تم اتخاذها لغرض تفعيل صحوة قضاء الرطبة على غرار ما تم اتخاذه من إجراءات بشأن تفعيل صحوة الرمادي والفلوجة.
 
*********
 
العدل تؤكد وفاة سبعاوي
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة العدل، أمس، عن وفاة المدان سبعاوي ابراهيم الحسن، الأخ غير الشقيق لرئيس النظام المباد، صباح أمس في أحد مستشفيات العاصمة بغداد.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة وسام الفريجي لوكالة «شفق نيوز»، ان «المدان سبعاوي ابراهيم الحسن توفي في احد مستشفيات العاصمة في تمام الساعة الخامسة من فجر أمس الاثنين، بعد تحويله من قبل ادارة السجن لتراجع حالته الصحية».
وأضاف ان «سبب الوفاة جاء نتيجة لإصابته بمرض السرطان، علما انه كان مصابا بهذا المرض منذ تسلمه من الجانب الأمريكي».
وأوضح الفريجي ان «سبعاوي كان قد صدر بحقه حكما بالإعدام من المحكمة الجنائية العليا لإدانته بقضايا قتل وجرائم ضد الشعب العراقي»، مشيرا الى ان «الجهات الطبية المختصة ستقوم بتسليم جثته الى ذويه بعد إتمام الاجراءات القانونية».
يذكر ان سبعاوي إبراهيم الحسن، الاخ غير الشقيق لصدام حسين، سبق ان عمل رئيساً لجهاز المخابرات العراقية إبان حرب الخليج عام 1991، كما تقلد منصب رئيس مديرية الأمن العام من 1991 ولغاية 1996، وعمل بعد ذلك مستشارا لرئيس نظام البعث المقبور صدام حسين.
 
*******
 
"دولة القانون" اعترض على تكوينها
"المحكمة الاتحادية" إلى تأجيل بعد مشادات
بغداد – مهدي محمد كريم
أفاد نواب بحدوث مشادات وجدل بين ائتلاف دولة القانون من جهة، ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي من جهة أخرى، حول قانون المحكمة الاتحادية، أفضيا في النهاية إلى انسحاب نواب دولة القانون واختلال النصاب القانوني للتصويت.
 
وفي الوقت الذي رأى فيه بعض النواب أن هذه المشادات والانسحابات قد خطط لهما مسبقا لتعطيل عمل مجلس النواب، أشار نائب عن ائتلاف المالكي الى أن أهم النقاط الخلافية حول هذا القانون هي تكوين المحكمة وآلية التصويت. 
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الاثنين"، قالت أشواق الجاف النائبة عن التحالف الكردستاني إن "من ضمن ما تم الاتفاق عليه في الأسبوع الماضي خلال اجتماع هيئة الرئاسة برؤساء الكتل السياسية، إدراج قانون المحكمة الاتحادية اليوم (أمس) على جدول أعمال المجلس" .
وبينت الجاف أن "الكتل السياسية لم تتفق على جميع الفقرات التي يتضمنها القانون، حيث تم تأجيل مناقشته لمدة نصف ساعة للتشاور ما بين الكتل واتخاذ القرار اللازم بشأنه".
وكان مجلس النواب قد عقد جلسته برئاسة النجيفي وبحضور 221 نائباً، وتضمن جدول الأعمال عدة قوانين أعدت للتصويت وللقراءتين الأولى والثانية، وابرز القوانين التي طرحت على جدول أعمال الجلسة قانون المحكمة الاتحادية الذي طال الجدل والاختلاف عليه، كذلك التصويت على قانون فك ارتباط دار النهرين بالبنك المركزي العراقي، والتصويت على قانون بيع وإيجار أموال الدولة.
وأضافت الجاف ان "قانون المحكمة الاتحادية لن يمرر هذا اليوم (أمس)، وان النقاط الخلافية منذ طرح القانون وحتى الآن هي استحقاقات طرح الفيتو في عملية التصويت على القرارات التي تدخل ضمن صلاحيات القانون".
وأوضحت النائبة عن التحالف الكردستاني، أن "الخلافات الرئيسية على هذا القانون تتمثل باستخدام حق الفيتو في ما يتعلق بالشرع ومطالبة النواب بضرورة منح حق فيتو آخر للقضاة"، مبينة أن "هناك اختلافا كبيرا ما بين رجال الدين والقضاة حيث ان رجال الدين يرفضون أي قانون مخالف للشريعة الإسلامية، أما القضاة فيرفضون أي قرار يضطهد الحريات الشخصية".
ورأت ان "الشريعة هي تحافظ على حقوق الإنسان، ولكن تقييد الحريات من قبل المشرعين قد يتناقض مع ذلك"، لافتة إلى ان "من النقاط المختلف عليها تحديد عدد القضاة الذي لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن".
من جانبه، بين شيروان الوائلي، النائب عن دولة القانون، أن "جدول أعمال جلسة مجلس النواب يتضمن 14 فقرة ما بين قراءة وتصويت، وهذا مبعث فرح واطمئنان لدينا، لجدية الكتل السياسية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه باجتماع هيئة الرئاسة ورؤساء الكتل في الأسبوع المنصرم".
ولفت الوائلي في حديثه مع "طريق الشعب" أمس، إلى أن "من القوانين المهمة التي درجت في جدول الأعمال قانون المحكمة الاتحادية الذي تم تأجيل قراءته"، موضحا ان "القانون معطل من قبل مجلس النواب منذ 3 سنوات، وهذه مخالفة دستورية". وأشار إلى أن "أهم فقرتين مختلف عليهما هما تكوين المحكمة وآلية التصويت".
من ناحيته، أفاد نجيب عبد الله، النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، بأنه "تم رفع جلسة مجلس النواب اليوم (أمس) إلى يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل"، مشيراً إلى أنه "سيكون الدوام للفترة القادمة لأسبوعين متتاليين بدون فترة استراحة بينهما".
ونبه عبدالله في حديثه لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "قانون تعديل قانون انتخاب مجلس النواب، تم رفعه من جدول أعمال الجلسة بطلب من اللجنة القانونية لإضافة بعض التعديلات عليه، كذلك قانون الاتحاد حيث الوقت لم يسمح بقراءته لذا تم تأجيل قراءته ومناقشته".
وشهدت الجلسة مشادة كلامية بين رئيس البرلمان وأعضاء ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي حول تأجيل التصويت على قانون المحكمة الاتحادية، وكان النجيفي أعلن رفع الجلسة الى الأسبوع المقبل وتأجيل التصويت على القانون.
وأكد عبد الله أن "مشادات وجدلا كبيرا، حدثا ما بين القائمة العراقية ودولة القانون أديا الى خروج بعض النواب من الجلسة، بسبب التصويت على قانون المحكمة الاتحادية"، معربا عن اعتقاده بأن "هذا قد رُتب له ان يكون، لذا لم نحصل على الثلثــين لتمريره وتم تأجيله إلى فترة أخرى بعد ان تتفق الكتل السياسية على تمريره".
 
 
********
تفجيرات إرهابية تهز الموصل
البصرة: اعتقال 23 متهماً بينهم سودانيون وسوريون ولبنانيون
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت قيادة شرطة البصرة، أمس الاثنين، عن اعتقال 23 متهماً بينهم عرب في عملية أمنية نفذتها وسط وشرق المحافظة.
 وقال كريم الزيدي مدير إعلام شرطة المحافظة في حديث لوكالة «شفق نيوز» أمس، إن «قوات الشرطة نفذت عمليات دهم وتفتيش في منطقة العشار ضمن مركز المدينة، وفي قضاء خور الزبير شرق المحافظة، تمكنت خلالها من إلقاء القبض على 23 متهماً بينهم عرب يحملون الجنسية السودانية والسورية واللبنانية».
وأضاف الزيدي أن «تلك القوات ضبطت أيضا عدداً من الأسلحة المتوسطة نوع كلاشينكوف كانت بحوزة بعض المتهمين».
وكانت قيادة شرطة محافظة البصرة قد كشفت في 23 حزيران الماضي عن إلقاء القبض على 27 شخصا قالت إنهم متهمون بقضايا جنائية، فضلا عن توقيف شخص تركي الجنسية، وذلك في عمليات دهم شملت مناطق مختلفة من المحافظة.
وتعد البصرة من ابرز المحافظات من ناحية الاستقرار الأمني، الذي شجع على مجيء كثير من المستثمرين. في حين لم يمنع الاستقرار الأمني من بعض الخروقات باستهدافها بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة بالإضافة إلى انتشار عصابات متورطة بقضايا جنائية كالسطو المسلح والسرقة والخطف والقتل.
وفي سياق متصل، أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، بأن ضابطاً في الشرطة استشهد مع أربعة من أفراد عائلته بهجوم مسلح داخل منزله شمالي المحافظة.
وقال المصدر في حديث لوكالة «السومرية نيوز» أمس، إن «مسلحين مجهولين اقتحموا، منزلاً يعود لضابط تحقيق في الشرطة بمنطقة البهبهان في ناحية جرف الصخر (35كم شمالي بابل)، وأطلقوا النار من أسلحة رشاشة على ساكنيه، ما أسفر عن استشهاد الضابط وزوجته ووالدته واثنين من أولاده».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه أن «قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجثث إلى الطب العدلي. فيما نفذت عملية دهم وتفتيش بحثاً عن منفذي الهجوم».
يذكر أن محافظة بابل ومركزها مدينة الحلة، تتمتع باستقرار نسبي إلا أن مناطق شمال المحافظة ما تزال تشهد حركة للمسلحين، الذين يقومون بين فترة وأخرى بأعمال تستهدف المدنيين والقوات الأمنية.
في حين، أفاد مصدر في الشرطة، الاثنين، بأن أربعة مدنيين استشهدوا وأصيب خمسة آخرون بتفجير عبوة ناسفة داخل مركز للشباب في المدائن جنوبي بغداد.
وذكر المصدر إن «عبوة ناسفة كانت مزروعة داخل مركز للشباب في منطقة المدائن جنوبي بغداد انفجرت، ظهر امس، ما أسفر عن استشهاد أربعة مدنيين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين إلى المستشفى لتقلي العلاج، والجثث إلى الطب العدلي».
وإلى الشمال، حيث أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى، بأن ثلاثة أطفال وامرأتين استشهدوا وأصيب ستة أشخاص بتفجير سيارة مفخخة جنوب الموصل.
وقال المصدر إن «سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من دور موظفي كبريت المشراق في ناحية حمام العليل (30كم جنوب الموصل) انفجرت، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة أطفال وامرأتين، وإصابة ستة أشخاص بجروح».
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن «قوة أمنية طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب وجثث الشهداء إلى الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً في الحادث لمعرفة ملابساته». وأفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، بأن مدنيا استشهد وأصيب خمسة آخرون بانفجار سيارة مفخخة شرقي الموصل. وقال المصدر إن «سيارة مفخخة انفجرت، في منطقة حي البكر شرقي الموصل مستهدفة دورية للجيش، ما أسفر عن استشهاد مدني وإصابة 5 آخرين بجروح». وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «قوة أمنية طوقت مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه. فيما تم نقل جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي والمصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج».
 
 
**********
تجديد الدعوة لطاولة الحوار
 
دعا عضو كتلة المواطن حبيب الطرفي القادة السياسيين الى الجلوس حول طاولة الحوار لوضع خطوط واضحة لحل الخلافات العالقة. وقال إن "هناك خلافات كبيرة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، إضافة إلى وجود خطر يداهم العراق في الوقت الحاضر بسبب الوضع الإقليمي المرتبك". وأضاف أن "على القادة السياسيين الجلوس الى طاولة الحوار وتشخيص أسباب الأزمة من خلال استمرار الحوارات وتجديد الثقة المتبادلة بين الأطراف السياسية"، داعيا "الكتل السياسية إلى وضع خطة مستقبلية لحل الخلافات العالقة".
تفعيل المبادرات السابقة
 
ذكر النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية سيروان احمد، بأن العملية السياسية لا تحتاج الى مبادرات جديدة من قبل البارزاني والمطلوب تفعيل المبادرات السابقة ومنها مبادرة الحكيم. وقال احمد إن "زيارة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني الى بغداد، فتحت أبواباً جديدة للحل وآفاق حل الخلافات العالقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية". وأضاف ان "العملية السياسية ليست بحاجة الى مبادرة لجمع قادة الكتل السياسية على طاولة الحوار، بل ما نحتاجه هو تفعيل المبادرات السياسية السابقة ومنها مبادرة رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم لإدامة الحوارات بين الفرقاء".
 
تسوية القوانين الخلافية
 
ذكر النائب عن ائتلاف العراقية طلال خضير الزوبعي إن الكتل السياسية متوجهة نحو تسوية القوانين الخلافية ومنها المساءلة والعدالة. وقال إن "هناك حاجة ماسة لتمرير القوانين الخلافية، وأصبح من الضروري إقرار هذه القوانين"، مضيفا أن "الأمور في المجلس متجهة نحو تسوية بعض القوانين ومنها المساءلة والعدالة لأجل تمريره". وأوضح أن "جميع القوانين في المجلس مهمة خاصة تعديل قانون المساءلة والعدالة، لكونه يشمل شريحة معينة من المجتمع العراقي"، مبيناً أن "المواطنين بانتظار إقرار هذه القوانين".
 
تحالف الحركة الإيزيدية مع متحدون
 
أعلن محافظ نينوى أثيل النجيفي، امس الاثنين، عن تحالف الحركة الإيزيدية للإصلاح والتقدم مع قائمة متحدون في مجلس محافظة نينوى، مبينا أن متحدون أصبحت تمتلك 12 مقعدا في المجلس.
وقال إن "الحركة الإيزيدية للإصلاح والتقدم تحالفت مع قائمة متحدون في مجلس نينوى"، مبينا أن "عدد مقاعد متحدون أصبح ١٢ مقعدا".
وأشار إلى أنه "من السهل تشكيل الحكومة المحلية في نينوى، ولكن التحدي الأكبر سيكون في إعادة تنظيم العمــل داخــل المجلس القادم بما يعزز ثقة المواطنين بممثليهم".

ص3
10 في المئة من ضحايا العنف بديالى دوافعها جنائية!
 
 بغدادـ طريق الشعب:
اعلن محافظ ديالى عمر الحميري، ان عشرة في المئة من ضحايا العنف داخل المحافظة دوافعها جنائية.
وقال الحميري في بيان تلقت "طريق الشعب"،  نسخة منه، أمس، إن "التحقيقات الرسمية التي تجريها الاجهزة الامنية في احداث العنف وخاصة الاغتيالات اثبتت ان 10 في المئة من ضحايا العنف ناجمة عن دوافع جنائية ولاصلة لها بمفهوم الارهاب".
واشار الى ان" التحقيقات في قضايا القتل تحتاج الى وقت لكشف خيوطها مما يدفع الرأي العام المحلي الى الصاق التهمة على عاتق المجاميع المسلحة وان الارهاب هو المسؤول عن كل الجرائم التي تحدث في المحافظة". واوضح ان "افرازات مرحلة الاضطرابات الامنية في السنوات الماضية خلقت الكثير من العداوات والثارات الشخصية التي اصبحت تمثل عامل قلق واضح".
 
*******
 
امانة بغداد تحذر من موزعي أكياس النفايات المجهولين                   
 
بغداد ـ طريق الشعب:
حذرت امانة بغداد المواطنين من بعض الاشخاص ينتحلون صفة موظفيها يقومون بتوزيع أكياس النفايات مقابل الحصول على البطاقات الوقودية.وقالت مديرية العلاقات والإعلام في بيان لها، أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "امانة بغداد رصدت قيام بعض ضعاف النفوس ينتحلون صفة عمال وموظفي الدوائر البلدية يقومون بتوزيع أكياس النفايات على منازل المواطنين مقابل الحصول على البطاقات الوقودية المخصصة لتسلم حصص مادتي الغاز والنفط الابيض". واشارت الى ان "امانة بغداد تحذر المواطنين من هؤلاء الاشخاص الذين لاينتمون لاي من دوائرها او تشك?لاتها الخدمية", داعية اياهم الى "الابلاغ عنهم في حال قيامهم بطلب البطاقات الوقودية او مبالغ مالية". واضافت ان "امانة بغداد ستكثف جهودها الرقابية وستتابع هؤلاء الاشخاص لالقاء القبض عليهم".
 
******
 
600 ألف عائلة بغدادية تسكن العشوائيات!
الخدمات النيابية: حلول أزمة السكن ترقيعية
 
بغداد ـ طريق الشعب:
اكدت لجنة الخدمات النيابية، ان العراق يفتقد الى استراتيجية وطنية للسكن، مؤكدة ان "جميع الخطط التي تقوم بها الحكومة في مجال السكن لا ترقى الى مستوى المطلوب"، فيما أعلن مجلس محافظة بغداد، أن 600 ألف عائلة تسكن في المناطق العشوائية داخل المحافظة.
 
وقالت رئيسة اللجنة والنائبة عن التحالف الكردستاني، فيان دخيل، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، ان "العراق بحاجة الى مليونين و780 ألف وحدة سكنية، على اعتبار ان كل عائلة عراقية تحتاج ان يكون لها سكن خاص بها او ملكها".
واوضحت انه "لغاية الان لم تضع الحكومة استراتيجية وطنية خاصة للسكن بحيث تساهم في تخفيف الازمة الخانقة التي تعيشها البلاد"، منتقدة في الوقت ذاته "جميع الخطط المتعلقة في السكن، واصفة اياها بــ"الحلول الترقيعية".
وتؤكد الحكومة حاجة البلاد إلى 2.5 مليون وحدة سكنية لتجاوز ازمة السكن في عموم العراق وهناك خطة حكومية طويلة الأجل في هذا المجال فضلا عن منح مستثمرين رخص لبناء مشاريع سكنية.
يذكر ان مجلس الوزراء قرر، قبل ايام، تحويل  ملكية ارض معسكر الرشيد الواقع في جانب الرصافة الى امانة بغداد لغرض استثمارها لبناء مدينة سكنية متكاملة وذات طراز حديث، وعن هذا القرار، بينت رئيسة اللجنة فيان دخيل، أنه "لاتزال  الحكومة متأخرة في مشروع معسكر الرشيد، وفي كل فترة تصدر فكرة بهذا الشأن"، موضحة ان "هناك شركة امارتية ممكن ان يعطى لها  المشروع، ولكن لا يوجد لغاية الان  شيء على ارض الواقع"، مشيرة الى انه "يبدو ان هناك بعض الاشكالات بين امانة  بغداد والشركة الاماراتية بشأن المشروع السكني، ونحن نتأمل خيرا من?قرار الحكومة الاخيرة بشأن ارض معسكر الرشيد".
وفي غضون ذلك، قالت عضوة مجلس محافظة بغداد مهدية عبد علي إن المجلس والحكومة المحلية "ستفعل خلال نهاية الشهر المقبل مديرية معالجة العشوائيات في بغداد حتى يمكن وضع الحلول المناسبة للمتجاوزين والمناطق العشوائية".  وأوضحت ان "هناك 600 ألف عائلة تسكن في المناطق العشوائية في بغداد ومنها 20 في المئة هم عوائل نازحة والباقي هم عوائل فقيرة وهشة تكون نيتها من السكن العشوائي التعويض من الحكومة".  وأشارت إلى أن"مجلس المحافظة والحكومة المحلية يعملان بالتعاون والتنسيق مع المجلس النرويجي للاجئين والمفوضية السامية لشؤون الل?جئين لوضع الحلول المناسبة لتعويض المتجاوزين على ممتلكات الدولة".  يذكر أن العراق يعاني اليوم أزمة سكن خانقة تشمل جميع المحافظات والاقضية والنواحي واطراف المدن و القرى دون استثناء فهو بحاجة الى مليونين وست مئة وحدة سكنية الى ثلاثة ملايين وحدة كمرحلة ضرورية لمعالجة أزمة السكن في العراق ووضع الحلول اللازمة لها بحسب ما افاد به مختصون.
 
*******
 
اغلاق معارض السيارات في بابل
بابل ـ وكالات:
افاد مصدر في شرطة محافظة بابل، أمس الاثنين، انه تم اغلاق جميع معارض السيارات في مدينة الحلة،  الى اشعار اخر لوجود معلومات استخباراتية تفيد باستهدافها خلال الايام المقبلة.
وقال المصدر في تصريح صحفي إن "قيادة شرطة بابل قررت اغلاق كافة معارض بيع وشراء السيارات في مدينة الحلة حصرا وذلك الى اشعار اخر".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قرار الاغلاق جاء بناء على معلومات استخباراتية دقيقة تفيد بوجود مخططات من قبل الجماعات المسلحة باستهدافها بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة".
 
*******
 
كربلاء تسوق 11 الف طن
من الحنطة والشعير
كربلاء – وكالات:
اعلنت مديرية زراعة كربلاء، أمس الاثنين، الانتهاء من عمليات الحصاد والتسويق لمحصولي الحنطة والشعير، واكدت أن الكميات المسوقة من الحنطة والشعير بلغت  11522 طنا، مشيرة الى أن إجمالي المساحة المحصودة بلغت 24772 دونما منها، 18302 دونما لمحصول الحنطة و 6470 دونما لمحصول الشعير. وقال مسؤول شعبة المتابعة في مديرية زراعة كربلاء عدنان عبد محمد في تصريحات صحفية، إن "المديرية أنهت عمليات الحصاد والتسويق لمحصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي"، مبينا ان "إجمالي المساحة المحصودة بلغت 24772 دونما منها، 18302 دونما لمحصول ا?حنطة و6470 دونما لمحصول الشعير". وأضاف عبد محمد أن "مساحة عملية الحصاد اليدوي والميكانيكي المقترحة لمحصول الحنطة بلغت، 17870 دونما و 6740 دونما لمحصول الشعير"، مشيرا الى أن "المساحة المنفذة 19165 دونما لمحصول الحنطة و6473 دونما لمحصول الشعير والمساحة المتضررة بلغت 863 دونماً لمحصول الحنطة وثلاثة دوانم لمحصول الشعير".
وعن الكميات المسوقة اوضح عبد محمد أن "إجمالي كمية تسويق مادتي الحنطة والشعير بلغ 11522 طنا منها  11455 طنا لمحصول الحنطة وبلغت الكمية المسوقة للدرجة الأولى منها، 10990 طنا و 465 طنا درجة ثانية".
 
*********
 
انجاز سد الوند في ديالى بكلفة
28 مليار دينار
 
بغدادـ طريق الشعب:
اعلنت وزارة الموارد المائية، عن انجازها لسد الوند شرق قضاء خانقين، في محافظة ديالى وبكلفة 28 مليار دينار.
وقالت الوزارة في بيان، لها تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "الملاكات الهندسية والفنية في الهيئة العامة للسدود والخزانات احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية، انجزت سد الوند في محافظة ديالى على نهر الوند جنوب شرق قضاء خانقين".
واشار الى ان "الهدف من السد هو حماية مدينة خانقين من الفيضان وخزن مياه الامطار والسيول، والاستفادة منها في موسم الشحة بالاضافة لتغذية المياه الجوفية".
 
**
 
توزيع مادتي العدس والرز البسمتي خلال رمضان
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت وزارة التجارة، امس الاثنين، انه سيتم توزيع مواد العدس وطحين الصفر والرز البسمتي للمواطن خلال شهر رمضان، واشارت الى وجود تلكؤ بتجهيز مادة السكر، وفيما عزت اسباب تأخير توزيع المواد الغذائية للمواطن الى الالية المتبعة في العقود الحكومية، اكدت استلامها مليونين و600 الف طن من المحاصيل الزراعية.
وقال وزير التجارة خير الله حسن بابكر خلال مؤتمر صحفي إن "الوزارة بدأت بتجهيز مخازن بغداد والمحافظات ووكلاء الغذائية منذ السبت الماضي، بالمواد الغذائية"، مبينا أن "المواطن سيستلم 500 غم من مادة العدس وخمسة كلغم من مادة الطحين الصفر ووجبتين من زيت الطعام الاولى في بداية رمضان والثانية بمنتصف الشهر".
واضاف بابكر أن "المواطن سيستلم ايضا رز نوع بسمتي بداية شهر رمضان كيلو ونصف الكيلو لكل فرد وبعد 15 يوما سيستلم وجبة اخرى"، مشيرا الى "وجود تلكؤ في تجهيز السكر خاصة وانه لم يصلنا لحد الان وستصل الباخرة المحملة بالسكر في الـ15 من الشهر الحالي وسيوزع على المواطنين بعد اجراء الفحوصات عليه".
 
********
 
دعوات نيابية الى الاهتمام بحقوق الايتام
 
بغداد ـ طريق الشعب:
دعت لجنة حقوق الانسان النيابية، الى الالتفات لحقوق الأيتام ،ومنحهم الاهتمام والإنصاف، من خلال اقرار تشريعات وقوانين تحمي حقوق ومطالب هذه الفئة كونها تمثل نسبة كبيرة من المجتمع العراقي.
وقالت اللجنة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للايتام تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مبادئ الإنسانية التي أجمعت عليها جميع الشرائع السماوية والأديان في إنصاف اليتيم، وإعطاء حقه أمر لايختلف عليه". واضاف البيان أن "الاهتمام بهذه الشريحة المظلومة واجب شرعي وأخلاقي وإنساني وعلينا كمؤسسات تشريعية وتنفيذية أن نلتفت إلى حقوق الأيتام وأن تحظى هذه الشريحة بوافر أكبر من الاهتمام والإنصاف وأن يكون هناك تشريعات وقوانين تحمي حقوق ومطالب هذه الفئة كونها تمثل نسبة كبيرة من المجتمع العراقي".
 
*******
 
قائممقام الموصل: الأجهزة الأمنية غير متعاونة
 
 بغداد ـ وكالات:
حمل قائممقام قضاء الموصل حسين علي حاجم، الاجهزة الامنية في عموم الموصل مسؤولية ارتفاع نسبة التجاوزات في المدينة لعدم تعاونها في رفع تلك التجاوزات. وقال حاجم  في تصريح صحفي، أمس، انه "من الضروري تنسيق العمل بين الجهات كافة من اجل تنفيذ حملة رفع التجاوزات في المدينة والتي ارتفعت الى اكثر من 18000 حالة تجاوز وباتت تشكل عائقا امام تنفيذ مشاريع الدوائر المختلفة والسبب عدم التعاون لكافة الاجهزة الامنية معنا".
واشار الى ان "قيادة الشرطة والجيش في المدينة تعمل على سحب عدد من المفارز المخصصة لهذا الغرض والذي أدى إلى ارتفاع حجم هذا التجاوز بشكل كبير بالمحافظة وتحديدا مدينة الموصل".
واوضح ان "دائرته ستقوم برفع شكوى قضائية الى هيئة النزاهة لمعرفة أسباب عدم تنفيذ قرارات إزالة التجاوزات وعدم تعاون هذه الاجهزة مع القائممقامية".
 
*******
 
البلديات تنفذ أكثر من 30 مشروعاً إستراتيجياً لانهاء شحة الماء
بغداد ـ طريق الشعب:
اعلنت وزارة البلديات والأشغال العامة، الاثنين، أنها تنفذ أكثر من 30 مشروعاً استراتيجيـاً للمـاء في المحافظات بالإضافة الى مشاريع اخرى ستحال الى التنفيذ في الايـام المقبلة للقضاء على شحة الماء الصالح للشرب.
وقالت الوزارة في بيان لها، أمس، تلقت"طريق الشعب"، نسخة منه أن "وزير البلديات عادل مهودر كشف خلال لقـائـه بالنواب ياسين المطلك وكريمة الجوراني وحقي الفراس أن الوزارة تنفذ حالياً اكثـر من 30 مشروعـاً استراتيجيـاً للمـاء في المحافظات بالإضافة الى مشاريع اخرى ستحال الى التنفيذ في الايـام القادمـة بعد دراستها من قبل اللجنة العليا للعقود"، مؤكداً أن "الوزارة تسعى الى انهـاء الشح في المـاء الصالح للشرب وتغطية كل المحافظات بمشاريع حديثة متطورة".
وأضاف ان الوزارة "افتتحت العديد من المشاريع في المحافظات منها مشروع مــاء تلعفـر ومشروع مـاء الساحل الايسـر ومشـروع مــاء واسط في الكوت وهناك مشاريع اخرى وقد وصلنا الى نسب انجاز متقدمة فيها وسيتم افتتاحها قريباً"، منوهاً الى أن الوزراة "تنفذ عشـرات المشاريع في مجال الصرف الصحي واستطاعت ان تصل الى الاقضيـة والنواحي بعد ان غطت مراكز المحافظات بمشاريع الصرف الصحي ومحطات المعالجة وصولاً الى بنيـة تحتيـة رصينـة في كل المحافظــات".
 
********
 
غرفة عمليات لإدارة ازمة الكهرباء في البصرة
البصرة ـ وكالات:
اعلنت محافظة البصرة عن تشكيل غرفة عمليات لادارة ازمة الكهرباء في المحافظة، تكونت من المحافظ ماجد النصراوي والنائب عن المحافظة وعضو لجنة النفط والطاقة النيابية عدي عواد ومدراء الكهرباء في البصرة، فيما اعلن النصراوي عن غلق معمل الحديد لتوفير 50 ميكاواط للمواطنين.
وقال النائب عدي عواد خلال مؤتمر صحافي عقد في دار استراحة المحافظة مع محافظ البصرة وأعضاء غرفة العمليات الخاصة بأزمة الكهرباء، انه "تم تشكيل غرفة عمليات لإدارة أزمة الكهرباء في البصرة وتجاوز المشاكل التي يعاني منها المواطن، خصوصا في فصل صيف عام 2013، مبينا أن "نهاية عام 2013 سيشهد تحسنا في واقع الكهرباء بشرط تطبيق الخطط وفق جدول زمني مدروس، ومعتبرا تصريحات وزارة الكهرباء بشأن معدل الإنتاج والتجهيز في الطاقة الكهربائية غير فنية".
وذكر النائب ان "الحكومة المحلية اتخذت خطوة ايجابية لمعالجة المشاكل الفنية في مجال الكهرباء من خلال استماعها لآراء أصحاب الاختصاص والفنيين في دوائر الكهرباء لمعالجة الأزمة القادمة في صيف هذا العام". من جانبه، كشف محافظ البصرة ماجد النصراوي عن قرار غرفة عمليات الكهرباء إغلاق بعض المعامل لتقليل الحمل الصناعي، خصوصا المتجاوزة منها على التيار الكهربائي، وقطع الغاز عن معمل الصناعات البتروكيمياوية واستغلاله لمحطات الكهرباء وتجهيزها بالغاز، وغلق معمل الحديد والصلب لتوفير 50 ميكاواط للحمل السكني من الطاقة الكهربائي?، وذلك من اجل تجهيز المواطنين بمعدل يزيد على 12 ساعة يوميا".
 
********
 
تقرير...
النزاهة تدقق بثروات كبار المسؤولين وسير الأداء الوظيفي في البلاد  
بغداد ـ طريق الشعب:
دققت هيئة النزاهة خلال شهر حزيران الماضي، ثروات وممتلكات كبار مسؤولي الدولة و سير الاداء الوظيفي وطبيعة تعامل الموظفين مع المراجعين ومعدلات تعاطي الرشوة في مختلف المدن والمؤسسات عبر قيام لجان الرصد والتقصي في دائرة الوقاية بهيئة النزاهة بنحو 125 زيارة.
وقالت النزاهة في تقرير لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، يوم أمس، ان "لجانها اجرت 86 زيارة الى مصارف وبنوك حكومية واهلية ودوائر المرور والعقار وتسجيل الشركات والاوراق المالية لتدقيق مفردات استمارات كشف الذمم المالية وتأشير تطابقها او اختلافها مع مبالغ ودائع كبار مسؤولي الدولة وزوجاتهم وابنائهم الذين يعيلونهم والعجلات والسيارات التي يمتلكونها والعقارات والاسهم والممتلكات الاخرى المسجلة بأسمائهم".
وبحسب الهيئة تهدف المقارنات التي تجريها، الى تحديد "حجم ونسبة نمو تلك الثروات ومدى زيادتها خلال حقبة تسنم المسؤول الكبير منصبه وكشف ما اذا كانت تلك الزيادات غير قانونية وتأتت من خلال الاستغلال غير المشروع لصلاحيات المنصب بهدف الاثراء والاستحواذ على المال العام او التفريط به والضغط عبر السلطات الرسمية على المواطنين وابتزازهم لتحقيق مصالح شخصية".
ولم تكشف الهيئة، حجم ونوع التجاوزات التي رصدتها اللجان في زياراتها.
كما رصدت فرق قسم السلوك الوظيفي عبر 14 زيارة طرق تعاطي موظفي المديريات العامة للتربية في الكرخ والرصافة ووزارة التربية مع المراجعين فيما رصدت لجان قسم الاداء الوظيفي من خلال 13 زيارة طبيعة اجراءات العمل وتسيير المهام في الشركة العامة لإدارة النقل الخاص ومديرية الابنية المدرسية بوزارة التربية وصندوق الاسكان العراقي ودائرة ساحات الوقوف بأمانة بغداد.
وتابعت فرق شعبة مكافحة الرشوة من خلال 12 زيارة اساليب تعاطي الرشوة واسبابها في الهيئة العامة لتوزيع المنتجات النفطية ودوائر ضريبة الاعظمية والربيع والكرخ والرصافة والنهضة والمحمودية وماء بغداد وتربية الكرخ الثانية وتسجيل عقاري الرصافة.
 
*******
ص4
العثور على أسلحة في مقر الإخوان وإغلاقه
صباحي: مشاركة الإسلاميين في العملية الانتقالية مهمة

متابعة "طريق الشعب":
أظهرت المواقع الإعلامية وشبكات التواصل الاجتماعي مقاطع "فيديو" لقيادات من الإخوان المسلمين وهم يحثون أنصارهم على اقتحام مراكز حيوية عسكرية، ومنها دار الحرس الجمهوري، وعلى إثرها نشبت صدامات قتل فيها 42 وأصيب 322 آخرين، وتشكل هذه الأحداث تهديدا واضحا للسلم الأهلي في مصر. فيما دعا القيادي في جبهة الإنقاذ حمدين صباحي إلى تشكيل حكومة انتقالية فورا لسد الفراغ السياسي.
من جهته اتهم الجيش المصري، أمس، "مجموعة إرهابية مسلحة" حاولت اقتحام دار الحرس الجمهوري في القاهرة بالوقوف وراء ذلك، مما أدى إلى مقتل ضابط وإصابة عدد من المجندين بجروح، بحسب بيان نشره موقع صحيفة الأهرام الرسمية.
وأضاف البيان أن "مجموعة إرهابية مسلحة قامت فجر الاثنين بمحاولة اقتحام دار الحرس الجمهوري بشارع صلاح سالم والاعتداء على قوات الأمن من القوات المسلحة والشرطة المدنية، مما أدى إلى استشهاد ضابط وإصابة عدد من المجندين، منهم 6 حالتهم خطيرة، تم نقلهم إلى المستشفيات العسكرية".
وتابع البيان أن "القوات ألقت القبض على 200 فرد، وبحوزتهم كميات كبيرة من الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء وزجاجات المولوتوف، وتم فتح طريق صلاح سالم وجاري القبض على باقي الأفراد، وستباشر جهات التحقيق القضائية الإجراءات القانونية تجاه الأفراد الذين تم القبض عليهم".
من جهته أعلن مسؤول امني كبير لوكالة فرانس برس أن مقر جماعة الإخوان المسلمين أغلق بقرار من السلطات المصرية بعد العثور على أسلحة. وقال المصدر إن الشرطة عثرت على "سوائل قابلة للاشتعال وسكاكين وأسلحة" في مقر حزب الحرية والعدالة.
من جانبه دعا القيادي البارز في جبهة الإنقاذ الوطني حمدين صباحي يوم أمس، إلى تشكيل حكومة انتقالية فورا لسد فراغ سياسي خطير نشأ بعد اشتباك دام بين الجيش وأنصار جماعة الإخوان المسلمين قتل فيه العشرات.
وقال صباحي زعيم التيار الشعبي والمرشح السابق للرئاسة لرويترز إن السلطات الجديدة التي تولت الحكم بعد أن عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي الأسبوع الماضي استجابة لاحتجاجات حاشدة لا يمكنها الانتظار.
وتأخر تكليف رئيس وزراء جديد في مصر لمدة يومين بسبب رفض حزب النور السلفي مرشحين للمنصب اقترحهما الرئيس المؤقت المدعوم من الجيش عدلي منصور.
وقال صباحي "لا يمكن أن نترك البلاد بدون حكومة. يجب أن تعين الحكومة اليوم" مضيفا أن السلطات عرضت على حزب النور تولي منصب نائب رئيس الوزراء أو نائب الرئيس. وقال "يفضل بالطبع أن يشارك حزب النور حتى وإن ضغط علينا بعض الشيء. يمكننا تقبل هذا الضغط". وكان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور عرض رئاسة الوزراء في بادئ الأمر على محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنسق جبهة الإنقاذ ثم عرضها على زياد بهاء الدين وهو رئيس سابق لهيئة الاستثمار في مصر. وقال صباحي إن مشاركة الإسلاميين في العملية الانتقالية مهمة لكنه أضاف أن النور قد يراجع موقفه إما بالانضمام إلى الحكومة أو الانضمام إلى عملية تعديل الدستور بعد تشكيل الحكومة الجديدة.
من جانبه دان شيخ الأزهر، أحمد الطيب، سقوط قتلى وجرحى بأحداث دار الحرس الجمهوري بالقاهرة، أمس، وحذر من فتنة "مظلمة" في البلاد.
وقالت مشيخة الأزهر، في بيان صدر عنها، إن: "شيخ الأزهر يستنكر بألم شديد ما حدث فجر اليوم من سقوط قتلى، كما أذاعت بعض وسائل الإعلام".
وطالب شيخ الأزهر في البيان: "سلطات الدولة بالكشف فوراً عن حقيقة ما حدث، وإطلاع الرأي العام والشعب المصري كافة على كل تفاصيل هذا الحادث المؤلم لقلوب المصريين جميعاً". وحذر من "فتنة مظلمة تطل برأسها القبيح على الشعب المصري"، طبقاً للبيان.
ويأتي تنديد الأزهر مع سقوط 42 قتيلاً و322 جريحاً في أحداث وقعت فجر أمس إثر محاولة عناصر موالية للرئيس المعزول، محمد مرسي، اقتحام دار الحرس الجمهوري، رغم  تحذيرات الجيش بعدم المساس بمنشآته العسكرية، وفقا لبيان الجيش المصري.
 
 
*************
الجيش السوري يواصل تقدمه في حمص
 

دمشق – وكالات:                     
ذكر ناشطون سوريون أن القوات الحكومية السورية واصلت تقدمها داخل حي الخالدية في مدينة حمص، وسط قصف عنيف ومتواصل لليوم العاشر على التوالي. وقال أحد النشطاء لوكالة "فرانس برس" إن الجيش تمكن من الدخول إلى أجزاء من الخالدية بعد قصف كثيف واستخدام "أسلوب الأرض المحروقة".
وأوضح الناشط أن قوات النظام باتت تسيطر على كتل من الأبنية تشكل حوالي 30 في المئة تقريبا من مساحة حي الخالدية الواقع شمالي مدينة حمص، وتبلغ مساحة الأحياء التي يتحصن فيها مقاتلو المعارضة في وسط حمص حوالي كيلومترين مربعين.
بدورها ذكرت صحيفة "الوطن" السورية القريبة من السلطات في عددها الصادر أمس أن "الجيش العربي السوري فرض سيطرته على القسم الأكبر من حي الخالدية". ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها إن وحدات الجيش "سيطرت أيضا على معظم الكتل المحيطة بمسجد الصحابي خالد بن الوليد".
كما أشارت إلى أن "وحدات من الجيش واصلت تقدمها في حي باب هود". بدوره ذكر مراسل "روسيا اليوم" أن المعارك العنيفة تتواصل بين قوات الجيش والمقاتلين في المدينة القديمة مع استمرار القصف المدفعي على عدد من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في حمص وريفها. وذكر المراسل أن الجيش شن عددا من العمليات في الغوطة الشرقية، حيث استهدف مقار المسلحين في حرستا وزملكا وعربين والذيابية.
وتابع المراسل أنه في الريف الغربي لدمشق، قصف الجيش عددا من مقار مسلحي المعارضة بالطيران. كما سيطر الجيش على أحد المناطق الهامة باتجاه مضايا التي كانت تشكل ممرا يتسلل عبره مقاتلون معارضون من لبنان إلى الأراضي السورية، حسب المراسل. أما في شمال البلاد، في حلب، ذكر المراسل أن الاشتباكات تستمر في محيط الشيخ مقصود والشيخ سعيد، وفي محيط مطار كويرس العسكري، حيث تواصل المعارضة هجومها، بينما ترد عليها القوات النظامية الخاصة بحماية المطار.
 
 
***************

المعارضة التركية تحتفل بــ"مهرجان الغاز" في اسطنبول   
 
اسطنبول – وكالات:
بعد منعهم من التظاهر في ساحة تقسيم، اختار المتظاهرون الأتراك ساحة أخرى في اسطنبول لتنظيم أول مهرجان أطلقوا عليه "مهرجان الغاز".
آلاف الأتراك تظاهروا حاملين خراطيم مياه كاذبة وخراطيش غاز مسيل للدموع عملاقة مصنوعة من الورق. المعارضة التركية تواصل تحديها لحكومة أردوغان التي أغلقت حديقة غيزي وقررت فتحها أمس.
يقول احد المشاركين في المهرجان: "نحن هنا لحضور أول مهرجان سنوي لرجل الغاز. رأيتم بالطبع الحوادث السلبية، التي حدثت مؤخرا، رأيتم الانتهاكات ولذا اخترت لافتة للحرية حملتها معي. يجب أن يكون الكلّ قادرا على طرح أفكارهم علنا وبكلّ حرية ويجب أن نملك حرية التظاهر دون أن يزعج ذلك الآخرين".
هذا المهرجان الشكلي يعود بالأذهان إلى القمع الذي ارتكبته قوات الشرطة بحق المتظاهرين المناهضين لمشروع تأهيل ساحة تقسيم الشهر الماضي، وهو المشروع، الذي تمّ رفضه من طرف محكمة إدارية في اسطنبول.
وعلى الرغم من تراجع حدة صدى قنابل الغاز المسيلة للدموع في عدة مدن تركية، والتي استمرت على مدى ثلاثة أسابيع، يصر المتظاهرون على الاستمرار باحتجاجاتهم التي اتخذت مؤخرا شكلا أقل عنفا.
ففي ذكرى مقتل ثلاثة أشخاص إبان الأزمة الأخيرة، وضع متظاهرون أحذيتهم بالقرب من جالاتا حيث وقعت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن والتي أدت أيضا إلى جرح مئات الأشخاص. "يشار إلى انه وحسب العادات التركية يوضع حذاء المتوفي على باب منزله".
هذا وقد تظاهر العشرات في صمت واقفين في ساحة تقسيم في اسطنبول وكانت ظاهرة الوقوف من دون حركة انتشرت في تركيا في اليومين الماضيين كوسيلة جديدة للاحتجاج، وبدأت مع الرجل الواقف الفنان المسرحي، أردم غوندوز، الذي وقف بصمت وهو يحدق بصورة أتاتورك مقابل مركز أتاتورك الثقافي لـثماني ساعات متواصلة في ميدان تقسيم قبل أن تتدخل الشرطة لإبعاده، وتحول إلى واحد من أكثر المواضيع تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
 
 
*************
جدل في البرلمان الأوروبي
بسبب نظام بدالة أمريكي
 
بروكسل – وكالات:
تعيش كواليس البرلمان الأوروبي ما يشبه حالة الطوارئ بعد اكتشاف الموظفين والسياسيين العاملين هناك أنّ نظام الاتصالات الهاتفية داخل المقر تم استبدالها مؤخرا بأحدث نظام ممكن، لكنه من صناعة أمريكية.
ووفقا لصحيفة "لوموند" الفرنسية فإنّ حزمة تغيير نظام الاتصالات التي تم الإعلان عنها في التاسع من نيسان 2011، رست على فرع بلجيكي من شركة بريطانية، خلصت إلى أنّ أفضل نظام هو ذلك الذي توفره شركة "سيسكو" التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، والمعروفة بتقنيتها التي تعتمد الاتصالات الهاتفية عبر شبكة بروتوكول الانترنت. وتساءل بعض النواب كيف يمكن لمؤسسة أوروبية أن تشتغل بنظام من صناعة أمريكية.
وقالت مسؤولة إدارية في البرلمان الأوروبي إنّه حسب ما توفر من معطيات فإنّ نظام "سيسكو" كان هو الأفضل من حيث تلبية حاجاتنا. ويأتي ذلك بعد أن أثارت قضية العميل السابق إدوارد سنودن توترا بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
فقد سمح سنودن بنشر معلومات جديدة حول تجسس على اتصالات الاتحاد الأوروبي تقوم به واشنطن مما أثار غضب فرنسا وألمانيا اللتين هددتا بتأخير المفاوضات حول اتفاق للتبادل الحر مع الولايات المتحدة.
وأعلن رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو أنّ المفاوضات ستبدأ الاثنين  لكن في الوقت نفسه ستقوم مجموعات عمل بتوضيح حجم "التجسس الذي يمارسه الأميركيون".
 
 
 
************
عن شرعية الصناديق
 
جلال أمين
كل الدلائل تشير إلى أن مؤيدي الرئيس محمد مرسي بدأوا يتناقصون منذ الأيام الأولى لاعتلائه كرسي الرئاسة، بسبب أخطائه المتتالية، وظهور عجزه عن علاج المشاكل الجديدة والقديمة. بل هناك من الدلائل ما يشير إلى فقده أعدادا متزايدة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين نفسها. وليس هذا غريبا. فحتى لو استمر يحظى بتأييد قيادة الجماعة لأسباب تنظيمية بحتة، لا تتعلق بمستوى أدائه، فليس من المتوقع أن يكون هذا هو شعور عامة الأعضاء في جماعة الإخوان، الذين يعانون من نفس المشاكل التي يعاني منها غيرهم، ويشعرون بالألم أو السخط والغضب عندما يرون عجزه المتتالي عن حلها.
الذين يستمرون في تأييد الرئيس بدوافع مختلفة، يستخدمون حجة أساسية للدفاع عن استمراره رئيسا هو أنه جاء إلى الحكم بأغلبية الأصوات في انتخابات شعبية حرة، ومن ثم فمن حقه الاستمرار في الحكم حتى تظهر انتخابات شعبية أخرى أنه لم يعد يحظى بالأغلبية. وهؤلاء يزينون حجتهم هذه بالقول بأن الانتخابات التي جاءت بالدكتور مرسي هي أول انتخابات رئاسية حرة يعرفها المصريون منذ عهد الفراعنة. فكيف نتنازل عن هذا المكسب الرائع ولم يمر أكثر من سنة واحدة عليه؟.
وأصارح القارئ بأني لم أشعر قط بالتعاطف مع هذه الحجة، ومن ثم لم أشعر بهذا الفرح الغامر أو الزهو الشديد بحصول المصريين على هذه الانتخابات الحرة لأول مرة منذ عهد الفراعنة ولديّ عدة أسباب لذلك أريد أن أطرحها على القارئ. إني أؤيد تماما الحجة المضادة والتي تلفت النظر إلى أن نجاح رئيس في الانتخابات لا يمنحه شرعيته إلى الأبد، ولا لزمن أطول من نجاحه في الاحتفاظ بتأييد شعبه.
وقد يظهر إخفاقه في مدة أقصر بكثير من المدة التي تفصل بين عمليتي الانتخابات، ومن ثم يفقد شرعيته حتى قبل إجراء الانتخابات التالية. والأدلة كثيرة على إخفاق د.مرسي، وتوالى هذا الإخفاق منذ أيام رئاسته الأولى، وقد ظهر بأجلى صوره في خروج الملايين من شعبه إلى الميادين، من مختلف الطوائف والطبقات الاجتماعية، معلنين بأفصح لسان عن عدم تأييدهم له.
هذه ضجة صحيحة وقوية بلا شك، ولكن لديّ أسباب أخرى، قوية أيضا لرفض حجة (أول انتخابات رئاسية حرة منذ عهد الفراعنة)، ولعدم تعليقي عليها أهمية كبيرة حتى في الأيام الأولى التالية للانتخابات الرئاسية، وحتى قبل ظهور أمثلة الإخفاق المتتالية للرئيس المنتخب.
وسبب هذا الرفض من جانبي، وعدم التعاطف، يعود إلى شكوك قوية تساورني منذ فترة طويلة إزاء الزعم بأن الناخبين في الديمقراطيات الحديثة يتمتعون حقا بدرجة عالية من حرية الاختيار تكسب نتيجة الانتخابات شرعية ومصداقية تستحق كل هذا القدر من التبجيل والتهليل. نحن نعرف أن الناخبين الأمريكيين، الذين يزهون بديمقراطيتهم وبممارستهم الدورية لحرية اختيار رئيسهم كل أربع سنوات، يخضعون أثناء الحملات الانتخابية لقيود وظروف كان المفروض في رأيي أن تقلل كثيرا من هذا الزهو. الناخبون الأمريكيون يذهبون كل أربع سنوات إلى صناديق الانتخابات بعد أن يتعرضوا لحملات دعاية ضخمة، باهظة التكاليف، وشديدة الضوضاء، يتنافس فيها حزبان كبيران: الجمهوري والديمقراطي، لكي يظفر رئيس واحد منهما بمنصب رئيس الجمهورية. والأمر كله يقدم للأمريكيين على أنه ممارسة رائعة لحرية الاختيار، ولكن من الممكن أن نلفت النظر إلى أن حملات الدعاية لصالح هذا الحزب أو ذاك، تستخدم فيها أساليب يمكن وصفها بالشيطانية، من شأنها أن تفسد عملية الاختيار، إذ تجعله يتأثر باعتبارات غير عقلانية، وضعيفة الصلة بصلاحية هذا المرشح أو ذاك للرئاسة (كجاذبيته الشخصية مثلا أو طريقته في الحديث أو نوع علاقته بأسرته). من الممكن أيضا أن نلفت النظر إلى أن أوجه الاختلاف بين المرشحين كثيرا ما تكون تافهة أو على الأقل يجب ألا تكون معيارا مهما في تفضيل أحدهما على الآخر (مثل موقف كل منهما من الإجهاض أو من الزواج المثلي)، ولكنها مع ذلك تثير عواطف قوية لدى الناخبين، بينما يكاد ألا يوجد فارق بينهما في القضايا الأساسية المتعلقة بمصير الوطن (كقضايا السياسة الخارجية مثلا) أو بتحسين أحوال الفئات الأقل حظا في المجتمع. الأهم من ذلك في رأيي، بين عوامل إفساد عملية الاختيار، أن هناك أحزابا أخرى ومرشحين آخرين لم يعطوا أية فرصة جدية للاشتراك في المنافسة، وقد يكونون هم الأحق والأصلح، لمجرد أنهم لا يستطيعون توفير الأموال الطائلة التي تتطلبها الحملات الانتخابية.
إن شيئا شبيها جدا بهذا حدث في انتخابات الرئاسة المصرية منذ عام، مما من شأنه أن يشكك بشدة في حقيقة ما تمتع به الناخبون من حرية الاختيار. دعنا نغض البصر عما يمكن أن يكون قد ورد إلى هذا المرشح أو ذاك من تمويل خارجي، بل ونغض البصر أيضا عما أنفق على سلع تموينية أعطيت هدايا للناخبين كنوع من شراء أصواتهم، وعما يُقال عن مخالفات قانونية في تسريب أصوات مزورة لصالح هذا المرشح أو ذاك، وعن الفارق الهزيل بين حجم الأصوات التي حصل عليها كل منهما. دعنا نصرف النظر عن كل هذا، ونركز على أمرين: أحدهما أن أحد المرشحين، وهو الذي حدث وفاز في الانتخابات، استخدم أساليب في الدعاية موضوعها منبت الصلة بموضوع المنافسة بين المرشحين. إني أنتخب رئيسا دون آخر ليس على أساس أنه أكثر أو أقل تدينا، بل على أساس مدى استعداده وقدرته على حل مشاكل المواطنين ومدى حماسه وإخلاصه في تحقيق أهداف الوطن. التدين أو عدم التدين موضوع بين المرشح وبين ربه، والحساب بشأنهما يتم في يوم القيامة ولا شأن لبقية العباد به. وما أكثر ما عرف التاريخ المصري من سياسيين وطنيين وغير وطنيين، من كلا النوعين، من حيث التدين أو عدم التد ين. لا يجوز إذن إقحام موضوع الدين في الانتخابات، رئاسة أو غير رئاسة. ولكن هذا هو الذي حدث للأسف منذ عام، وحدث أيضا قبل ذلك بعام آخر، عندما حاول البعض الربط بين التصويت في الاستفتاء (في مارس 2011) وبين الإيمان والكفر.
لا يقل عن ذلك أهمية أن الاختيار المطروح على الناس في انتخابات الرئاسة كان محصورا بين شخصين، كان ملايين المصريين يعتبرون أحلاهما مرا. واستبعدت بطريقة شيطانية أو بأخرى، أسماء كثيرة أخرى، يعتبرها ملايين من المصريين أيضا، أكثر وطنية وحماسة وقدرة على حل مشاكل المواطنين. كان الاختيار المطروح على الناس إذن، ضيقا جدا، ولا يشمل أفضل الناس. فكان لابد أن تكون نتيجة الاختيار بائسة، وقد ظهر بؤسها بالفعل. ولهذا قامت ثورة أخرى في 30 يونيو، لتصحيح هذه الأخطاء الفادحة التي شابت عملية انتخابية كانت أقرب إلى الأكذوبة، حتى لو اعتبرها البعض أول اختيار حر لرئيس مصري منذ عهد الفراعنة.
ـــــــــــــــــــــــــــ
عن صحيفة "الشروق" الالكترونية
 
 
************
ص6

هرطقات عبدالرحيم بوحفحوف
 
عن دار طبرق للنشر والتوزيع والإعلان  صدر للكاتب عبدالرحيم على بوحفحوف كتابه الثالث "هرطقات". يقع في 139 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن ثلاثين خاطرة متسلسلة. قدم لها الأستاذ عبدالله لأمين الذي أوكلت له مهمة جمع هذه المقالات. كما دعا من خلال تقديمه إلى تكرار قراءتها:" متى أتيحت لكم الفرصة، ومتى شعرتم بالحاجة إلى شيىء نفتقده، يشبه طعم الحب إلى حد كبير".
في الخاتمة يقول الكاتب:" ترحل الهرطقات وتنساب كلماتها، وتظل تسافر حاملة في طياتها وعوداً وعهوداً وجراحاً ووروداً، مضمخة بالحب، بوهج الأفئدة المتعطشة للعشق والكلام.
بغداد في معطف الصمت
«انطباعات قارئ»
 
الدكتور  جواد مطر الموسوي*
قال لي وهو يهاتفني: إنها مجموعتي الشعرية الأولى، ستصلك بعد أيام، أنهُ  الشاعر محمود جاسم النجار، عرفتهُ ناثراً جيداً يجيد فن الرواية والقصة بمستوى يرقى إلى الاحتراف، شكرتهُ على إهدائهِ، تمنيتُ أن أجد فيها ما يشفي غليلي ويداوي جراحات الغربة، كنت متردداً في قراءتها لأسباب كثيرة منها:
إن مطالعتي للأدب الحديث لا يدخل ضمن اختصاصي بل هي هواية ورغبة قديمة أيام جريدة «المزمار» وصحافة الأولاد،  لذلك فانا ليس بمتابع بل لي قراءات انتقائية وحسب الرغبة والفراغ، ثم إنها المجموعة الأولى وفي العادة يُعذر على كتاب التجربة الأولى في عدم شد القارئ إليهم، ووقوعهم في أخطاء كثيرة في البناء الفني نتيجة قلة الخبرة.. فبقي «معطف الصَمت» على مكتبي أنظر لهُ وربما ينظر لي متردداً مرة وراغباً مرة أخرى.. فقررت ذات يوم في عطلة الأسبوع، إذ الجو ربيعي مشمس في لاهاي ومن داخل شرفة منزلي المطل على بحر الشمال في حي سيخفنينكن، وأمامي «قصر كورهوس» التاريخي، وبعد فراغ البيت من العائلة لنزهة في مدينة الورود دينهاخ... قررتُ أن أمسك «معطفُ الصَّمت» أما أن يركن في مكتبتي الصغيرة - بعد تركي لمكتبتي الكبيرة عند الحبيبة بغداد - هنا بعد أن أكون قد اطلعت على العنوان والإهداء والفهرس ودار النشر وسنتها وبعض القصائد هنا وهناك، أو أقرأها من الغلاف إلى الغلاف، لم يكن في ذهني أن أكتب انطباعات عنها ، كما حدث سابقاً فهزني الشاعر حميد حسن جعفر والشاعر نوفل أبو رغيف في انطباعاتي عنه بعنوان «ضيوف في ذاكرة الجفاف»، وهما شاعران لهما أكثر من مجموعة ولهما خبرة في هذا المجال، ثم إنهم منذ البداية كتبا الشعر، ومع ذلك فلم ارتق بانطباعاتي عنهما وعن غيرهما الى مستواهما الإبداعي، لكنها قبلت رغم انها انطباعات لا تسمن ولا تغني من جوع لكنها بالتأكيد لا تضر، وتفرغ ما في داخل القارئ ليصبها على الورق ربما تنفع في إفرازات إبداعية أخرى للقراء أو للمبدع نفسه ...
 ولكن منذ الصفحات الأولى مسكت قلمي بدون أن أعي ذلك بكتابة بعض الملاحظات الصغيرة التي تهزني ، ربما لا تكفي لكتابة ( انطباعات )... وسار الوقت - حسبتها دقائق - والقلم وأنا والبحر أغوص في ( معطفُ الصَّمت ) لم أصح إلا بعد أن ضغطت جمانة إبنتي على زر الجرس إيذانا بالوصول إلى البيت.لقد خرج النجار محمود جاسم من معطف صمته ليقدم بناءً فنياً رائعاً ومحكماً، ويعلن عن فروسيته في تطويع الكلمة بصورة أخرى فبعد أن كان في «لَظى الذاكِرة» روائياً مقتدراً يجيد الصنعة الأدبية وتوظيف الواقع بشكل سليم في قالب قصص جميلة قريب من السرد التاريخي، وهذه ميزة وليس عيباً، لكن بقالب روائي أشار فيه الى محطات مهمة في المجتمع،  وأشر عن ولادة روائي عراقي مقتدر نحن بحاجة ماسة له .النجار أعلن اليوم عن صمتهِ الشعري ب «معطفُ  الصَّمت» وهو أول دواوينهُ، بمقدرة تفصح عن خبرة سابقة غير منظورةِ على الأقل بالنسبة لي، تألق فيه فنيا وفكرياً وبنائياً بعاطفة جياشة مندفعة باقتدار وثبات في محاولة لكسر التقليد بفؤادِ نابض بالصدقِ أتعبه الدهر، لكنهُ بقي ناهضاً يقاوم الزمن بشفافيتهِ ورقتهِ وعذوبتهِ، بعزف يرتقي الى المرشال في بعض الأحيان لكن بروح رومانسية عالية في محاولة لرسم الواقع كما هو دون تزويق إلا للضرورات الشعرية، إنه واقعي بمعنى الكلمة لا يريد أن يبوح أكثر مما وجد فيه.
 أباح النجار من معطفهِ ثلاثة وأربعين بوحة قلبية، بنية من الناحية الفنية كقلادةُ لآليء تضيىء كل حبة منها بنورِ المحبة، ضمت القصيدة الشعرية والنثرية بين القصيرة كلقطةِ فوتوغرافية التقطت لا يمكن أن تلتقط ذاتها مرة ثانية، والطويلة نسبياً ولم لا، وهو روائي وقاص يهتم بالحبكة والسرد القصصي والنفس الطويل.
إن الشاعر النجار يريد من الشعر أن يكون جهداً إنسانياً ضرورياً حتى ولو أتعب قلبهُ، فهو رسالة بناء وتلاق وتعبير عن واقع ليضيىء الى حياة سعيدة، لكن آهات وأحزان الوطن والغربة كانت ملازمة لهُ في كل كلمة والحنين للحبيبة للأهل والأعزاء:
اشتقنا إليكم يا أهلي ويا وَطني..
إلى كلِّ  حبة رَملٍ ..
إلى دفء بيتي ونوحُ الحَمام
ورمضاء صيفي وشتاءات الهيام..
إلى احتضان بغداد بأنسام صباحها.
ونجد الوطن والأب لديه حالة واحدة، فكانت كلمات الإهداء الجميلة إلى والده «رحمه الله» ملاصقة للوطن:
تتراءى في مخيلتي ..
نزهاتُ أبي ..
شوق أمي..
إفتقاد وطني ..
كفقدي لأبي ساعة الاحتضار
....
بعيداً عنك  يا أحلى وطن
فحياتنا المتبقية ستكون لنا
نوراً وناراً.
 لكن  النجار استعجل كثيراً ليبوح أول أسراره من معطف صمته منذ قصائد الديوان الأولى  «الحروف الخمسة» إنه يكتب الشعر لقلب حبيبته فقط التي هام بها بعيداً عن مدارات خيبته وسحر الحروف السمراء بأشكالها وبألوانها وتوجهاتها وليسرق صور الفنارات البعيدة ليبحث عن الهمسات بمرافئ عينيها.. حبيبته اليوم وغدا والأمس منها أضاء القمر وبدأ شروق الشمس، أي حبيبته التي توصف هكذا ثم يقول عنها إنها التاريخ هي:» بغداد مرتع الأنبياء والحروف الخمس» يناديها: متى تضحك لنا الدنيا أم عساها ضحكت علينا؟ إنها مرتع طفولة النجار إذ ولد فيها سنة «1964 م « ترافقه أينما حل وارتحل في البر والبحر منذ أن غادرها مجبراً وهو في الثلاثين من عمره سنة 1994 م  هائماً في مدن العالم «عمان، أوكرانيا, لاهاي.. والقائمة طويلة» يحمل في قلبهِ حبها قابضاً بقوة عليه خوفاً من أن تبتعد عنهُ أو تتركهُ وحيداً حتى ولو للحظة .. فهو في اشتياق دائم لدعاء أمهِ لشوارع بغداد ولروجات دجلة ، للفيافي للأشجار ولطيبة الأهل ولمفردات الحب والمحبة حين تتناثر وتسمو، ويفقد الشاعر لغته أو ربما لم يحصل على مايريد فيها فيستخدم الألفاظ المحلية ليشفي غليله وحبه لها «اغاتي، تأمرني، عوافي» إنها شمس بغداد التي أحرقته وأحرقها لخبزه التنور المنشورة بنبض طين سومر وعذبَ الفرات.إن النجار هام حتى النخاع في حب بغداد، دائم الانتظار بشوق وشوق بانتظار، ذاكرته المثقوبة تحفرها الحروب العاهرة وروحه الثكلى كنهر دجلة معفراً بالدم والحبر والتاريخ وصرخات النداء. ويبقى الشاعر وهو في هولندا متيقناً إن قطارهُ سيصل حتماً وتسير القافلة وتمضي بقرار ويتساءل سيصل القطار، بغداد لقد أتعب حبك قلبي، وبقيت  كما أنت امرأة بجلد نمره، كم أشتاق لرائحتك لطينك؟، وحين تستظل الروح بأفياء النخيل ترمي بأثقالها تحت قباب أبناء البتول:» تسبح الروح طمآنةً، وتسبح هيمانةً في جنان السعد والنجوى أواه يا حلمي الخجول».
________
*المستشار الثقافي في سفارة العراق في هولندا
ورئيس جامعة واسط سابقاً
هايكو عراقي... هايكو سومري..
 
لفت انتباهي "بالعراقي"، العمود الذي كتبه، العزيز دائما، الشاعر والكاتب ريسان الخزعلي أخيرة من طريق الشعب/ العدد/215/ 2/تموز/ 2013لفتت انتباهي رشاقة العمود الاختزالية، وطراوته الأسلوبية. التقط  الخزعلي ريسان هايكو ياباني وتوقف عنده بالشرح والتعريف، ثم راح ينبش معرفيا في كنوزنا الثقافية،  ماسكا الجذر السومري.. وصولا إلى خاصرة الشجرة الشعرية الشعبية العراقية، وتحديدا عند ذلك الجنس الشعري الخضل، أعني (الدارمي).. من هنا سيكون مسحنا الضوئي في هذا العدد من باب شاهد عدل بخصوص هايكو عراقي، أعني بذلك الخطوة الشعرية الثانية للشاعرة بلقيس خالد، فقد جنست كتابها  الشعري الثاني (هايكو عراقي)..(بقية شمعة: قمري/ دار الينابيع/ دمشق/2011 ) وجعلت عتبة كتابها (قنديل ملّون) مهدت من خلالها لهذا النوع الذي اجترحته هي.. جاء في المقدمة..
(رأيت ُ ثمة تقارب بين الهايكو الياباني والدارمي العراقي، من حيث الرقة، العذوبة، كثافة الصورة الشعرية، سعيت ُ لتفعيل استفادتي من المنجزين الشعريين: الهايكو والدارمي، لكتابة هايكو عراقي، أعني (هايكومي): هايكو + دارمي، أترصد فيها لحظة شعرية، ثم أخلص كتابتي من الزوائد والتفاصيل/ ص8-9).. والشاعرة هنا لم تقف عند هذا الحد، بل دعت القارئ للمشاركة من خلال (تكثيف النص، ليكون وامضا، موحيا، وربما بالطريقة هذه سيدخل القارئ مشاركا) وسنلتقط عينة  هايكو  من الشاعرة بلقيس خالد
(ليلٌ بلا نجوم
 مَن دسه في: حقيبتي).. نرى أن هذا الهايكو، يشحن مخيلة المتلقي بقوة انزياح خصبة، حيث تتحول السماء اللانهائية، حقيبة بأبعاد ضيقة وثمة فعل جواني (دَسَ) والمدسوس ليس نهارا، وميزة المدسوس او الدسيسة، ظلام مطبق؟!، كل ذلك بأقل من سطر مكتوب!، وهنا يتضح جهد الاختزال والمواءمة بين تجربتي، هايكو/ دارمي..
(*)
فعلا حين نتأمل الدارمي نجد فيه كل الوجيز البلاغي السريع كالضوء، وبلاغة المفردة الشعبية أليفة للأذن لا فاصلة لغوية بين الواقعي والمصنّع لغويا، كما يجري ضمن اللغة الفصحى..
والعلاقة مع المفردة الشعبية، هي علاقة بين الأذن والقلب أما اللغة الفصحى فهي علاقة عقلية وفق المنطق، رغم وجود الاستعارة والمجاز وفضاء التخييل، ورغم الجهود المبذولة من قبل الريادة العراقية للقصيدة الحديثة، في تقصير المسافة بين اليومي واللغوي.
سأتوقف عند مقطع من قصيدة شعبية عراقية ما بعد سقوط الطاغية
(ما دنكت من دخلوا الامريكان
آنه دنكت شديت قيطاني)؟!، كم بديعة هذه الصورة الساخرة وكم موجعة الصورة التالية، وهي تصف الأخوة الأعداء
(ما نحتاج إيراني
ولانحتاج أفغاني
أحنه أخوان عراقيين
واحد يقتل الثاني)، أرى أن هذا الكلام الشعري الباذخ سيفقد قوته في الإرسال حين يكتب بلغة الفصحى..، إذن للشعر الشعبي آليات عمله في الدارمي والزهيريات وسواهما..
 
 مقداد مسعود
الثقافة والقضايا المصيرية العربية
شاكر فريد حسن*
تعتبر الثقافة إحدى الركائز الأساسية بما يتعلق بكينونة المجتمع وصيرورته، وإحدى الأدوات الهامة والمؤثرة في تحديد تطوره العلمي ومسيرته الوطنية والاجتماعية، حاضراً ومستقبلاً.   وفي الحقيقة، أن ثمة "خللاً" في الواقع الثقافي العربي، والثقافة العربية الآن لا تقوم بالدور المنوط بها كاملاً، أو على الأقل لا تقوم بدور حضاري فاعل ومؤثر في عملية التغيير الديمقراطي التقدمي الثوري للمجتمع العربي.
أن الواقع البائس الذي تعيشه الثقافة العربية يجد تعبيراً عنه في اغتراب المثقفين والمبدعين العرب وانحسار الصراع السياسي للعديد منهم عدا انغلاقهم، وفي هجرة العقول الثقافية العربية بدلاً من أن تمارس العملية الإبداعية وتزاول نشاطها في وطنها وتكون بين ظهراني شعبها، ومع شعبها، تتعذب وتقاتل وتحارب كواحد منه وتشارك في شرف صنع التغيير المنشود .هذا إلى جانب تدمير المؤسسات الثقافية وتفريغها من محتوى التقاليد الديمقراطية الوطنية، ومحاصرة الكلمة الحرة النظيفة واغتيالها، وتشجيع الثقافة الاستهلاكية الرخيصة والسخيفة، ثقافة العري والجسد، بديلاً للثقافة الشعبية الحقيقية. لقد ازدهرت الثقافة العربية وانتعشت وكانت في خط صعود حين عبرت عن الحاجات القومية لعامة الشعب في مرحلة التحرر القومي، وشهدت نهوضاً كبيراً وهاماً  في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، رغم المضايقات وخنق حرية الفكر والتعبير، وذلك لأن الثقافة انسجمت مع الجهد القومي العام للتحرر والاستقلال إبان التجربة الناصرية، التي استطاعت أن تضع هدف الوحدة العربية هدفاً قومياً فوق كل الأفكار والطروحات، مما عزز بالضرورة الروابط والعلاقات الثقافية بين الأقطار العربية. كما وعبّرت الثقافة في الماضي عن رفض القوى الاجتماعية والوطنية والثورية التقدمية في الوطن العربي لواقع التمزق والتخلف وغياب الديمقراطية. وما من شك، أنه بعد "الردة الساداتية" حدث صدع عميق في النفسية العربية وانهارت ثوابت ومسلمات كثيرة، فانطفأت الروح الثورية وتراجعت المعنويات، واهتز الوجدان القومي العام للشعوب العربية هزّة عنيفة، مثلما اهتز وجدان المثقفين والمبدعين العرب. كما تفشت الإقليمية في ثقافتنا العربية بشكل مذهل وتراجعت المشاركة الشعبية في المعارك الوطنية لأجل الخبز والمستقبل والتغيير الاجتماعي، وأصبحت الأنظمة العربية تقيم وتنشئ المؤسسات الثقافية بما يتفق مع أهدافها. من واجب الثقافة العربية أن لا تتخلى عن دورها كقوة إدانة ورفض للواقع، وكقوة تأليب للناس من أجل التغيير وصنع الغد الأجمل، وعلى المثقفين الذين يحلمون بالخلاص الاجتماعي والقومي، أن يكونوا مستعدين لدفع التضحية المطلوبة، كذلك يجب أن يدمج المثقف بين نضاله بالإبداع ونضاله السياسي التحريري، وعندئذ يكون النضال الحقيقي والثقافة الجديدة التي تعبّر عن حلم التغيير الاجتماعي الجذري الثوري للواقع العربي المتخلّف والبائس.
أخيرا، ما أعمق حاجتنا في ظل حالة البؤس الثقافي الراهنة، إلى الثقافة الحقيقية الملتحمة بحركة الجماهير، المكافحة والمقاتلة مع الشعب كله للخلاص القومي الاجتماعي الذي يحل مشكلة الديمقراطية أيضاً. 
* كاتب من فلسطين
الشاعر مذيعاً!
مثنى كاظم صادق
أن تكون مذيعاً أو مقدم برامج فلا بأس، ولكن  أن تكون شاعراً قبلها، فسيظل المتلقي يراك مذيعاً  ومقدماً أكثر منك شاعراً، فهل سترضى بذلك؟، لا أعتقد، وإن كنت ترضى فستكون راضياً دونما مرضياً منا ...  إذاً فالطريق طريقك والخارطة لك ، ترسمها كيف تشاء، ولكن أن تركض وتحاول اللحاق بلقبك السابق  "الشاعر" فهيهات هيهات؛ لأنك اعتقدت، بل آمنت بأن ثقافة الصورة المشاهدة، قد طغت على ثقافة النص المكتوب.
وإذا تزاحم شعراء آخرين في المنتديات والمهرجانات الشعرية، وحاولت أن تسرق الأضواء الشعرية منهم، لأنك الأشهر وجهاً لا نصاً، فهذا ما لا يحق لك أن تفعله ونلومك عليه، لأنك أصبحت مشهوراً بوجهك لا بقصائدك، فدعهم لفرصتهم عسى أن يخلدوا ويبقوا أمداً طويلاً، وهذا ما يجرى وبحسب العرف الأدبي، ولعلك عندما يشاهدك الناس في إطلالة الصباح أو المساء من على شاشة إحدى الفضائيات تشعر بشهرتك، لكن شهرتك هي ليست شعرية عندهم مطلقاً.
ربما ستقولون لي: قد عرف عن الشعراء توليهم تحرير الصفحات الثقافية في المجلات والصحف، وأن هذا ديدن معظمهم وتسوقون الأمثلة تلو الأمثلة، ولعل هذا ما ساعد من شهرة السابقين أيضاً، فأقول: إن هؤلاء يعملون في فلكهم الشعري، لأنهم على تماس مباشر له، وإن توليهم مسؤولية ثقافية في صحيفة ما أو مجلة ما؛ فهذا من صلب عالمهم، وأنني أدرك بل على يقين أن الشاعر سابقاً، والمذيع حالياً شعر بحاجته إلى الظهور السريع كيما ينتشر حتى لو كان هذا الانتشار على حساب موهبته الشعرية!، فكانت تلفزة الوجه، هي الأسرع والأكثر وقعاً من حبر الديوان على الورق، وبهذه السرعة والشهرة، تعملق الشاعر، وظن نفسه كبيراً أو الأكبر، ترضية لنرجسيته في الانتشار، ولم يتأمل أن الناس عندما تراه، لا تراه بعين الشاعر بل تراه بعين المذيع أو المقدم؛ إذ يتهامسون فيما بينهم "هذا يطلع بالتلفزيون"، ولعل هؤلاء الشعراء، قد وصلوا إلى نتيجة مفادها أنهم أشهر من نار على علم شعراً!، وفي نشوة هذه الشهرة الإعلامية لا الشعرية، لم يشعر هؤلاء الشعراء، بأنهم سيكونون بنظر الجمهور مقدمي برامج فقط، لذا دأب بعضهم على لصق صفة الشاعر والإعلامي عليهم لكي يبين لجمهوره أنه شاعر أيضا، إلا أن هذه الصفة، لا تنطبق إلا في جزئها الثاني في أذهان الناس، وقد عمد البعض على السعي الحثيث في المشاركة في المنتديات والمهرجانات الشعرية؛ لكي يقول لنا ولنفسه مازلت شاعرا "أنا شاعر"، هكذا بملء الفم، لكن هذا الشيىء لا يتصرف، مادام يطل هذا الشاعر علينا في أكثر الأحيان مقدماً او مذيعاً، وكان صباحا وكان مساء، وإذا به يصدر الدواوين هنا وهناك، لينتظر متزلفاً ما ليجود بقلمه النقدي، ليكتب عنه وعن شعره الغث.
ويبدو السؤال مثيراً، وهو هل كانت الفضائيات سببا في التهام الشعراء ؛ لأنها لم تجد بعد التغيير سواهم؟!، وقد أفاد هؤلاء الشعراء منها، فقد انبهروا بالظهور فيها، وتأسيساً على هذا باتت هذه  الشهرة متأتية من إطلالة وجوههم، لا من إطلالة قصائدهم على القراء!.
 وفي ضوء هذه المعطيات، تسيد بعض الشعراء بفروسيتهم الإعلامية وأصبحوا متناً شعرياً في الساحة الثقافية، على حساب شعراء أصبحوا هامشاً على الرغم من  شعرهم الرفيع، لأن الحظ لم يحالفهم، ويكونوا مقدمي برامج أو مذيعي أخبار في الفضائيات.
إن الشاعر المذيع، قد خرج من عموده الشعري، إلى عمود آخر هو العمود الإعلامي، وبهذا انتهى نصه وذاب و لا اعتقد أنه في المستقبل، سيكون له نصيب من لحم الجمل الشعري الباقي، لأن زبده سيذهب جفاءً.
فراس الصكر: اتحادنا متجول والحكومة المحلية لا تلبي مطالبنا
طالب اتحاد أدباء وكتاب ميسان، يوم السبت الماضي، الحكومة المحلية برعاية مثقفي المحافظة وتوفير مقر يليق بهم، وأكدوا أن اتحادهم يسمى بـ"الاتحاد المتجول"، فيما أشاروا إلى أن الاتحاد استطاع إقامة مهرجانات ثقافية واصدار 18 كتابا.
وقال الصكر على هامش المؤتمر الانتخابي الرابع لاتحاد الأدباء الذي عقد في قاعة المركز الثقافي إن "هذا المؤتمر الانتخابي هو الرابع الذي ينظمه اتحاد الأدباء والكتاب منذ العام 2003 ويعد نهجا ديمقراطيا انتهجه المثقفون ليؤكدوا فيه على أهمية التداول السلمي للسلطة ونبذ العنف والاختلاف والكراهية"، مبينا أن "اتحاد ميسان كان أول اتحاد في العراق ينظم انتخابات بصورة ديمقراطية وشفافة".
وفاز فراس طه الصكر برئاسة الاتحاد للمرة الثالثة بعد حصوله على 43 صوتا من أصل 50 أديبا ومثقفا شاركوا في الانتخابات.
وطالب الصكر الحكومة المحلية في ميسان بـ"رعاية المثقفين وتوفير مقر خاص بالأدباء والكتاب أسوة بالمحافظات الباقية لعقد اجتماعاتهم وإقامة ندواتهم الثقافية بدلا من اللقاء في الكازينوهات والحدائق العامة"، مؤكدا أن "الحكومة لا تبالي بمطالبنا، سيما وأن اتحاد الأدباء في ميسان أطلق عليه الاتحاد المتجول".
 
قصص قصيرة جدا
يوسف فضل
 
محركو التاريخ
تجولت في أروقة المتحف. لم أر آثار  الدَّهْمَاء.
 
 ضغط
فجر ضغط العمل في وجه زوجته. أرخت الزوجة غضبها على الخادمة التي قرصت إذن الولد فماءت القطة من الجيل الواعد!.
 سرنمة
أُعطي المجنون عقلا، رُفع عنه الستار والقلم. قام خطيبا بالناس :" إذا كان العقل اللا مفكر يعظكم فمتى يستفيق عقلاء الرأي والمشورة؟!"
 
 الله يرحم جدي
 قالت :" بدل  بثوبك المتسخ ثوبك النظيف "
قال: "الله يرحم جدي" كان يقول:"اللبس  يَرَثّ خيطا والغسيل  يَرَثّ خيطيين"
 ذات يوم أبرقت وأرعدت وأمطرت يومها غضبا نَثِيثًا ثم مدرارا ونفثت:"والآن ماذا يقول (يرحمه الله) جدك؟"
رد : "في مثل هذه الحالة كان من الكاظمين الغيظ"
 
 عنف الألوان
نصب أدوات الرسم والألوان على الشاطئ .
أراد رسم نبض البحر،
همس البحر لحظة تأمل .
التهمه الموج عنوانا للوحته.

ص 7
 
 
 
عين صغيرة

مشاعر تنشط ومشاعر
 تتبدد وأخرى تواصل تأججها
 
هكذا هو حال الناس في خضم بحثهم عن الأمان والصحبة النظيفة في حياة عادلة ، وهكذا حالهم حين يفشلون أو يفلحون . وحين تحمكمهم القناعة في ان ثمة قوى غامضة او واضحة تحاصرهم وتصادر امنياتهم تنشط لديهم طقوس البحث عن الحل . الصديقة المثابرة «فدوى غازي المشل « تضع موضوعها في قصة « على أمل اللقاء ..عشت « معلقا بين الأمل والاخفاق في سيرورته . تشتغل مخيلة الكاتبة على دواخل انسانية صامته تتحرك فيها رغبة محلقة حول اللقاء بصحبة يصنعها خيال مشبوب مع خوف بعيد بأن ثمة موانع غامضة تعرقل ذلك . وهذا ما تحاول الكاتبة ان تهيئ ظروف قبوله من قبل المتلقي , مع ذلك ينشأ البديل الممكن لكنه يمتلك شروطه التي تجعله غير مؤكد وتبقى مشاعر الصحبة عائمة في فسحة الأمل الذي قد يتحقق. استخدمت الكاتبة حوارات مقتضبة ولجأت الى المفارقة لصنع الصدمة التي تنتهي بالأمل دائما . نشير الى بعض الاخطاء اللغوية التي ننصح بتجنبها بمزيد القراءة والمراجعة خاصة بالنسبة لكاتبة بذكاء فدوى .
الشاعر الصديق « عدي عبيس» يقدم قصيدة « انفجار في رئة الليل « بحرفية عالية باستخدامه الاستعارة والرمز والتشبية والتشخيص بكثير من التوازن مما جعل القصيدة تطلق غنائها للتعبير عن وحشة غامضة جراء انفجار في رئة الليل وهي استعارة قد تعني جوف الليل ، لكنها ايضا تعني ان ثمة اختناقا يفرز توترا مستحكما في اجواء النص . ورغم هيمنة الجمل الشعرية المحلقة والمنفلته التي تطلق غناءها المنكسر ، لكننا نستطيع تاشير بؤر درامية تؤسس للتوتر الشعري السائد وهي الانفجار والجثث والتوابيت والمنفى  والاغنية اليتيمة والجدار الذي « يتسول خلف عتمة الالوان «يقابلها السنبلة وعودالثقاب والوشم والفراشات وكلها تشكل تعادلات سردية لوصف ما يحدثه الخطر القائم على حياة الناس وما يمكنهم من وسائل الرد عليه او مواجهته . القصيدة متينة البناء وعالية الجرس . نرحب بانتاج الصديق عدي دائما .
في قصة « الارهابي الصغير « للصديق « حسن الحيدري « يصور الكاتب ذلك الرفض المتأجج لأستمرار بقايا صانعي الاجرام من اتباع النظام الدكتاتوري السابق على أجرامهم ، وتبرز القصة قدرة هؤلاء على تغيير وسائلهم رغم تغير ظروف عملهم . لكن ما يميز هذه القصة هو قدرة الكاتب على وصف حالة الإضطراب التي تحكمت بالمجرم بسبب ما يضمره من نية لتنفيذ عمل اجرامي . ذلك الاضطراب تطور الى ارتباك ومن ثم فشل في تنفيذ الجريمة ، ادى الى ارتداد الجريمة الى منفذها نفسه فقتلته . يؤسس الكاتب تلك المقارنة المدهشة بين المجرم وسلة النفايات التي كان يروم وضع قنبلة فيها ، فقد وضع حدا صارما لحياة ذلك الارهابي وكأنه آخر نفاية . لقد مهد الكاتب بحذق كاف لهذه النتيجة من خلال الوصف الخارجي للشخصية المرفوضة في الاستهلال المقتصد فكان فشله يناظر فشل مشروعهم الاجرامي الذي ينفذونه ضد الابرياء ، اما المظهر القذر للمجرم فيجسد قذارة الجهد الاجرامي الرامي الى قتل الانسان . يتنبا الحيدري بنهاية ذلك الكابوس مستخدما لغة سردية مدعمة باستعارات مناسبة من الموروث الثقافي للمنطقة لاثبات صحة  التنبؤ.
قصتان قصيرتان جدا للصديق «طالب عمران المعموري « تكثفان مشاعر داخلية ملتبسة و بالغة الغور . تحولت حالة التلوث المخيفة التي تخشاها الشخصية في قصة « وسوسة «الى رعب من الوسط الذي قد يسببه , لكن الصورة تحمل طاقة رمزية تنسحب على البيئة البشرية الملوثة التي قد تنقل ثلوثها الى الانسان الرافض لها . إن حالة التحفظ التي تحكمت بالشخصية وصفت بالوسوسة في إشارة الى ان حالة رفض العيش في بيئة ملوثة بات موقفا غريبا في نظر البعض ، وهي ذروة درامية تؤسس لرفض التلوث . لكننا نلاحظ ان التعميم الذي ساد النص الموجز قد سبب خللا مضمونيا غير مبرر . الكاتب يواصل رسم حالة القلق الممضة التي تتحكم في شخصياته في القصة الاخرى « أمر خفي « ، ففي هذه القصة تخشى الشخصية القلقة من اكتشاف الخفي داخل نفسها . وربما يكشف ذلك عن شعورة باللاجدوى من وراء معرفة او كشف ما في النفس من رؤى في ظل ظروف غير مواتية . الصديق طالب عمران يمتلك قدرة عالية على بناء القص القصير جدا وبناء التقاطات فلسفية مدعمة بمعطيات من علم النفس .
 
 المحرر
 
 
**********
 
على أمل اللقاء.. عشت
 
فدوى غازي المشل
كنت اقرأ كل ما ينزل باسمها .. كل ما يقال عنها كانت هوايتي ووجداني .. بها انشد واغني .. اكتب لها وعنها  .. هاجسي الوحيد ان اقتفي اثرها واجدها وانشد لها ابياتي .. التقط اخبارها هنا وهناك .. قرأت كتاباتها مرات ومرات .. اعجبني اسلوبها .. رقتها في الكلام .. بساطة حروفها و اثرها الكبير في نفسي .. اخذتني الغيرة عليها من كل المعجبين .. تمنيت ان احتكر كتاباتها .. بدأت اغار حتى من نفسي عليها .. من احرفي التي تتغنى بها .. كنت ارسل لها اعجابي .. لأول مرة في حياتي اراسل احدا ...ولم تجب  على أي من رسائلي .. كنت مغرورا وانظر للناس من برجي .. لكن في حضور احرفها اتواضع لها .. كم تجاهلت رسائلي وكم زدت اعجابا بها ..عرفت اين تسكن اخيرا و حضّرت نفسي ليوم اللقاء .. وما سيكون كلامي معها .. وكيف سألقي السلام .. لكن عند عتبة بابهم بقيت صامت .. لا اعرف ماذا اقول .. خجلت كثيرا .. ماذا علي ان افعل .. كيف عشقت كتابات انسانة مجهولة .. لاول مرة اقف على عتبة عقلي للسؤال .. ولكن فات الاوان عندما فتح الباب على فتاة لم تبلغ الثانية والعشرين عاماً.. بنظرات فاحصة نظرت لها.. وعندما سألتني من انا احترت في  الجواب .. كيف سيكون الجواب.. من انا ؟ لِمَ اتيت بالضبط ... هل لألقي اليها الاعجاب شفهياً بدل الرسائل؟
- انا ...
ولم تخرج التتمة ابدا .. تبادلنا النظرات ...ولم يخفق قلبي ابدا .. فقلبي يميز من كان يحب ...وبدأت ابتلع الكلمات .. فــ حبيبة حروفي لم تكن هذه .. نطقت ما عجزت ان اقوله منذ البداية .. اين صاحبة حروفي .. اين ملكة كلماتي ... اين من جعلت مني متواضعاً وان ...
-  أين الكاتبة ....
وعجزتُ عن التتمة ... اجل لم انطق بأي كلام مما دار في عقلي غير تلك الكلمة الجافة ... الكاتبه
أجابتني بهدوء مصطنع ...
- ارجوك .. تفضل .
جلست على أقرب اريكة في الصالة وجلست قبالتي ... كانت نظراتها ترقب .. خوف .. خجل .. سؤال ... تهت في موجات عينيها ... إنطلق السؤال من بين شفتي .
-  أين هي ؟
-   هذه ..
اشارت الى صورة قربي التفت نحوها كانت لطفلة في عمر الرابعة عشرة .. ماذا تقصد .. تلعب بمشاعري؟!
-  أ...
-    انها اختي الصغيرة توفيت العام الماضي ... كانت تحب الكتابة .. وكتاباتها لم تكن سوى  خربشات طفلة .. كانت تكتب وتنشر كهواية ... وعندما توفيت نشرت ما بقي عندها من خربشات الطفولة .. وها انذا أنشر ما كانت تريد نشره وانتهت خربشاتها ... انتهت كتاباتها .
-  ماذا .. و.. رسائلي .
-  كنت أقرأها فقط.
- وترميني باللامبالاة ! .. لِمَ تقولي لي ؟.
- لم اكن استطع .. آسفة .. ظننتك ستيأس .. لم اكن أريد أن أبث في داخلك حزناً على طفلة ماتت لترتاح .
تركها إثر موجة الغضب وخرج من المنزل ولم يلو على شيء.. وفي بالهِ انه سيعود في وقت آخر.
قرأ في اليوم التالي :-
كنت اتصنع اللامبالاة .. لكي لا أجرحك.. ولان مشاعرك لم تكن لي .. بل لها .. اعتذر لكوني سبباً في بعثرة مشاعرك .
 
 
 
************
 
انفجار في رئة الليل
 
 
عدي عبيس
 
ساشعل أطرافي كسنابل قمح
ليتبخر من دمي رغيف بلون جمهورية أبي..
فحياتي كزهرة قذفتها المواسم
بين جثث ترقص
حول عزلة من توابيت فارغة
وتماثيل لاحلام ينهش عورتها الوقوف..
اليوم سأعلن عن اسماء الفراشات
التي شيعت الجوع بداخلي
لتدفنه في جنوب مخيلتي..
حيث انا والفراغ ندخل بهوية مستعارة اوردة عود ثقاب
لاستنشق الهواء مع قصيدة تقاسمني الطريق الى وجهي
الجدار الذي يتسول خلف عتمة الالوان
كهيكل يدفن صبار عشقه
بملح نجوم سقطت وهي تصفق
لانفجار حدث في رئة الليل
وتلاشت في مجرة صغيرة
تتورم في سيقان المنفى
مثل ذلك الوشم الذي
يضربني حين يشعر بالبرد
فيمزق شرايين موته الانيق
ليدخل بي..
عبر نافذة تداعب شهوتها
أغنية يتيمة
فأمسح من عينيه نباح الدمع
وأكفن صراخه بضفائر الدخان
المصلوب على شفتي
لينام في وجهي
كشتيمة غرسها أبي أسفل مواويل طفولتي                                                                                                                        
 
 
**********
قصتان قصيرتان جداً
 
طالب عمران المعموري
 
وسوسة
 
كان معتمدا على نفسه إلى حد الجنون ، تساءل كثيرا، متى اعتدت غسل يدي بعد كل احتكاك مع البشر خوفا من أن أتلوث  ؟
وصف الناس هذه العادة بأنها وسوسة غير مألوفة. 
أمر خفي
 
بدا عدم الإدراك والخطأ أمرين مفضلين على البحث بلا هوادة في أعماقي ، كان ذلك مجرد بحث دقيق ، فقد كانت عيناي منصرفتين في أمر خفي يقع بعيدا وراء الأفق ، ما الذي تعنيه رؤية الخفي ؟ تلك هي رؤية مطلقة ، أخشى أن تكون كل خواطري تلك، تبدأ في داخلي وتنتهي هناك.
 
 
 
 
********
الإبداع والبؤس
 
محمد موزان الجعيفري
في تاريخ الفكر الانساني ارتبط الإبداع بالمعاناة والبؤس وظلت صورة المبدع في الذاكرة الجماعية ذلك الإنسان البسيط المهمش الذي يكتب بقلم مغمس في حبر الفقر والشقاء لا تعيقه احوال الحياة واعاصيرها يكتب ولو في بطن الحوت ولو تحول هذا الفقر الى رجل فهو لا يقتله يحس بقلمه انه سيد نفسه وامير العالم في اختلاف تفكيره ورؤيته لأناه وللعالم بتميزه وبتزايد انفته وعزته ولا يصرخ إلا في وجه جلادي الكلمة المضيئة ولا يطمح إلا الى هامش صغير للبوح عن نفسه والى ساحة صغيرة للتعبير عن رقابة السلطة واعينها فقط لكي يعبر احسن وينتقد اكثر.
هكذا عودنا مبدعونا يحرسون مملكتهم الإبداعية في صمت وامتلاء وسمو وشموخ ان من ينتج ذهباً صقيلاً من الكلمات لا يحتاج الى كنوز العالم (وجبران) تساءل يوماً: من يبيعني فكراً جميلاً بقنطار من الذهب؟ ويصرون على صنع الحياة ولو من صحارى الألم والتجارب المريرة (فان كوخ) عضه الفقر لكنه  ظل يرسم باستمرار (وتشايكو فسكي) ظل يلحن وان انشبت الفاقة انيابها فيه والقاص المغربي (محمود زفران) ضاق مسكنه لكن عباراته كبرت ورؤيتها اتسعت. لا اظن ان الفقر يمنع انحباس الروح، قد يشوش على الابداع لكنه لا يعيقه كثيراً ولا يفقد القه وبريقه فما يقلقه اكثر هو ذلك القحط والجفاف الروحي ونكسة المبدع وستكون اكثر ايلاماً اذا اجتمع جفاف الروح وقحط الجيب لكن هذا لا يعني ان يظل المبدع يكتب تحت معول الفقر والحاجة فكفاه تلك المعاناة التي يعيشها اثناء عملية الكتابة وصورة المبدع البائس المهمش ربما عليها ان تولي بلا رجعة وانا على يقين من ان الابداع إذا منح الرعاية والاهتمام لن يفقد حرارته وقوة تأثيره بل سيزداد وهجاً والقاً وستحفظ كرامته وابداعيته فالمبدع بالإضافة الى حاجته الى اشباع روحي ووجودي هو في حاجة كذلك الى اشباع بيولوجي، وفي حاجة الى تأمين ظروف معيشية والى توفير الدعم المادي والمعنوي لكي يكتب باطمئنان وهدوء والمبدعون العرب الحقيقيون ممن نجحوا بصدق في تطهير ارواحنا من قذارة العالم لا يبدعون باعتباطية او عبثية بل بجدية وصرامة. (محمود درويش) كان يصرح دائماً في حواراته بأنه يجد صعوبة في الكتابة بعيداً عن مكتبه وان يخصص لشعره زمناً محدداً يشتغل عليه وان الشعر بالنسبة له صنعة وممارسة ومثابرة لتلميح كلماته ولغته كي تظل مشرفة على الدوام وليس فقط مجرد الهام شيطاني ابله.
 
 
******
 
 
قصة شجرة

منال حسين علي
بين البارحة واليوم هي حكاية معك  اما الغد اتركه للزمن  يشارك في وضع احداثه معي
لربما لن اوجد مرة اخرى وفي البارحة كنت تختبر  الارض كنا نستقبل بعضنا ام لا  زرعتني هناك في زاوية من زوايا بستانك المثمر كان يحلو لك ان تلامس اوراقي الندية  ان تتغزل بازهاري الزكية وان تجلس تحت ظلالي مدة يمر معها الوقت دون ان تشعر كان يحلو لك ان تمتلكني  ان تمنع أي احد ان يخطو خطوة واحدة نحوي فاقمت سوراً حديدياً حولي  انا لك وحدك وانت ماذا اقول عنك؟ تطلق عنانك في سباق تنافسي كي تفوز بها شجرة تجعلها طبقاً تأكل ثمارها في وقت العشاء انت في الليل الفواكه رفيقتك لانك متخذاً نظاماً غذائياً متزناً وهكذا.. بعد كل هذه الاحتياطات الامنية والشبكات التجسسية بعد كل هذا كان يومي.. هو  بلحظة تصدر حكماً باعدامي  بلحظة تغيب الذاكرة وبلحظة تتلاشى الايام قضيتها بجانبي  برد قارص ايقظني من احلامي رأيت اوراقي تساقط على مهل رأيت اوراقي صفراء تملأ الطرقات
وانت في مكان ما  لربما تحصد زرعا جديداً سيكون سجلاً مضاعفاً اوراقك المزيفة  وحتى لو لزمتموني من ارضكم  التي اصبحت صلدة من بعد فراقي  لن افقد الامل سيأتي احد وبصفة غير معلنة  سيرى بعض من بذور سيزرعها في مكان آخر ليس مكانكم ستفتقدونني لن توجد شجرة اخرى تعوض عطائي وها انا رويت لكم ما حدث لكثير من الاشجار على جدعي ستجدون الدليل
اسمه منقوش هناك.. بخط حاد  بصماته ما زال اثرها باقياً الى الآن وبعد ان اوهمني بحلاوة ثاني اوكسيد الكاربون..  قرر... اعدامي.
 
 
**********
آفة النسيان
 
عيسى مسلم جاسم
وكان ما كان، وحصل المرير وما لم يكن في الحسبان، وبعد ان تسامت   واورقت وازهرت شجرة حبهما، وتعانقت اوصالها، تلكم الشجرة وارفة الظلال، عالية المقام هي نبع الرعاية والحنان، تمايلت من حولها الاطيار تغرد سعادة لها، هي الجنة الحانية، والقطوف الدانية، حيث الثمر الشهي واللون البهي. اكفهرت السماء غماما، وتغيرت الايام الوانا، هناك حيث زاغت الاطيار، وهجرت وكناتها وشاخت الافكار ونتاجاتها، وغادرت الابتسامة الربوع والديار، وفي ليلة ظلماء ويوم شتوي اهوج يشيح هجرانا وجفاء، هناك حيث الحبيبة في سرها الدفين، هي راعية القلب والوتين لربما دارت بها الدوائر، وتفجرت ذاكرتها وفاضت السرائر، او شلت عواطفها وانتحرت مشاعرها فمالها تناجي وتقول، كسيف رديني  بلا رحمة، يأخذ بشراسة ما يقول.
ونزلت الكارثة وقامت القيامة النازلة على تردد وعجل، تشاطرها الحسرة، تصاحبها اللوعة، يا انت.. يا انت.. يا نصفي الاثير، يا صاحبي المخذول وبكلمة عجلي، وكررت تقول "انساني"..."انساني" اجل وقد سمعت ما اقول، جاء النداء المريب وسرى الداء الوبيل بالهاتف المجاني، هديته للقتيل، هي قنبلة ماسية من رحم تكنولوجيا المدينة كن صبورا، وارفع كفيك للسماء... للسماء شكورا وامسك حبل النجاة وواصل طريقك عبر المضارب والفلاة. اسمعني جيدا، ونفذ ما اقول عساك من بعدي تحظي بضالتك وتنول هدفك وتنسى الف باء مودتك، ثم اشطب هواتفنا   الانيسة، مزق رسائلنا الحبيسة، احرق ذكرياتنا الاليفة، امسح مواضع القبل، واغرق دروبنا اجل.. اجل، تلكم التي مشيناها بنشوة معا، هي مساراتنا التي غرسنا ورودها بايدينا معا، ذرفنا الدموع لاجلها، اجل والشواهد عيوننا معا.
هكذا حبيبي لا تلمني رجاء انا انسانة بالمظاهر فقط، فلا تغريك الشفاه المتوثبة، والصدور الناهدة، والارداف المكتنزة والانفاس الدافئة والهمسات الرقيقة الحالمة، ولا العيون العسلية والنظرات الملائكية ولا يعطل بصرك شعري الداجي، ولا يسيل لعابك بجسدي الابيض العاجي، ولا تطرب اسماعك لصوتي الرخيم، اتدري لقد انقلب عليك داء وبيل، وانت تعرف عني الكثير والقليل، عذرا، وبلا خيبة او وجل سأرفع الستائر المسدلة وازيل المساحيق الزائفة واخلع الاقنعة المبرقعة، واتخلى عن جلبات الصدق والوفاء وسربال الطهر والنقاء، الصورة  الاصلية، هي اني، وكما قلت لك انسانة بالمظاهر فقط بلا روح تتدفق انسانية، فتعال نقب بين اضلعي فأنا بلا قلب، وحتى اكون صادقة اكثر، ستجد نعم حطام قلب ميت هو كذلك ميت، قد لا يتسع لحبنا الدافق الجبار، جنايتي، اخترتك وانت نخبة        الاخيار، انا يا حبي العاثر لم ارتق للمستوى اللائق، ولم احسب حساب الفصل اللاحق.. انا يا حلمي الفاني، وصرحي الزائل.. انا لا حول لي، ولا قوة بي، انا سعفة مهيضة الجناح في محفل هابات الرياح،  آه لو تدري كم تعرضت لسياط من الملام، واكوام من الضغوط والضغوط، بحجمها تحطم التلال بثقلها تزيل الجبال، ورفعت راية الذل ويافطة الاستسلام، وانا بدراية وخلافا لهوايتي خلفت وراء ظهري رغباتي جريحة وقلبك من بعدي على قارعة الطريق جثة ذبيحة. رسوماتي كانت مقلوبة، ولوحاتي التي رسمتها بدموعي ولونتها بدمي، كانت مثقوبة، كيف ابتعد عنك وانا عيونك، كيف تفارقك           انفساني وانا قلبك، كيف يغيب عطري عن انفاسك وانا جذوة حبك، كيف تكتب قصائدك وانا مداد قلمك، والهام شعرك، كيف تنام وانا وسائدك، كيف تغفو وانا طيفك وكيف وكيف؟  كبيرة عليه هي كلمة "النسيان" حتى امست دمارا شاملا وغدرا مائلا للمفاجأة دورها القاتل، وللحديث اثره في النفوس بلا مقدمات او بعض دروس، فأنذهل لما آلت اليه دنيا المصائر، وكيف دارت به الدوائر.. النسيان اجل هي كلمة عجلى، ولكن تأثيرها اثر البلوى، وبينه وبين الموت او الجنون هي خطوة او ادنى،  كيف يحصل ذلك. فأنت عمري الفاني، وانت عمري المورق الذي توا قد ابتدأ وبرمشة عين قد مات وانتهى، وانا الذي لا انساك ولو طرفة، ولا اغفل عنك لحظة، انت الف باء عمري والمنتهى، هل تدرين يا مهجتي الولهى.. هل تدرين؟                                                                                                           كانت احلامي عريضة، ورؤاي مزهرة، كيف انساك وانا الذي سبقتك بالرحيل الابدي، حيث هناك وعلى السراط نلتقي، انتظرك... انتظرك... حيث بيدي الدليل تلو الدليل، نحن الاثنان مخلوقان لبعضنا معا، هي ارادة الهية، ولا مناص من ذلك، هي اثمن هدية، ولا معقب لاحكامه، وهل يغير  النهر مجراه وسنة نظامه. يا انستي البتول، كيف انساك  وانا الجريح القتيل؟ تأملتك بلسما لجراحاتي الموغلة، وهل  هذا جزاء حلو الايام والملاح وانت التي تنشرين الملح على الجراح، هناك حيث كدماتي ووسط جراحاتي لتضاعفي آلمي وتزيدي معاناتي، وتقولين انساني حقا، وهل العلاج انساك؟!
وخاتمتي يا جحيمي وجنتي، قد انسى اسمي وهويتي، ولا انساك.
 
 
 
************

باب المدينة
 
عقيل الربيعي
 
على باب المدينة
يقف حارس
أعمى..!
من وطن
الحروب
يصل البريد
مقتولاً..!
في بلدي
.. اناث.. سلبوها
الحب..!
يكثر بيننا
الدخلاء..
منهم
هذا الهواء
لحظة
اغتيال القبر
كان الموت
غائباً
في وطني لا شيء
يبدو أوضح
من الليل!!ص
 
 
*******
بغدادنا
 
فرج الزبيدي
 
بغدادنا اغنية
كل الشعب غناها
رقصت لها تلك الفتاة وذاك الشاب يهواها
بغدادنا قمر
انار دروباً للجنة ممشاها
بغدادنا مطر
روى كل مثمرة وعين الله ترعاها
بغدادنا جنة
روادها اهل العلم وبالاحضان نرعاها
بغدادنا احتضنت
آلافاً مؤلفة من المجالس مأواها
سفينة الله تجري في مرابعها
تمشي الى المجد باسم الله مجراها
ترسو على ثقة طال المسير بها
ادعوك ربي وباسم الله مرساها
أسفاً أسفاً بغدادنا اندثرت بادعياء الدين اخراها
 
 
*****************
 
الإرهابي الأخير
 
 
حسن الحيدري
صادفته في الشارع المؤدي الى المصرف.. هذا الرجل الكريه كان من (فدائيي صدام) آنذاك.. اليوم ساءت حالته اكثر، وجهه قذر جداً، وكأن الماء والصابون هما من ضرب الخيال، وليس لهما أي وجود..!
ذو لحية كثة أشبه ما تكون بلحية الشحاذين المجانين.. له عينان ضيقتان جداً، كأنهما مطبوعتان على وجه ( إبليس) نفسه، وينمان عن حقد دفين وبغيض، والغيض يعصر روحه اللائبة في يده كيس اسود من النايلون، ومع كل حركة يتلفت يمنة ويسرة، خائف، وجل ليس له ثقة بنفسه، في كل ثلاث خطوات يتعثر مرتين..! لا ادري.. ذهب في طريقة ومضى..! وفي اقل من ربع ساعة، حدث الانفجار المدوي الذي فصل رأسه عن جسده..! قال ضابط الشرطة: هذا الارهابي القذر وهو يروم وضع قنبلته في سلة النفايات القريبة، من المصرف، انفجرت بيده والحمد لله قتلته هو وحده، لم يصب أي احد من المواطنين..! قال ضابط الشرطة ذلك، في الوقت الذي ركلت فيه طالبة جامعية برجليها رأس الإرهابي المفصول عن الخدمة، وذلك لازاحته عن الطريق تيمناً بمقولة (الهادي البشير):
- "من رأى منكم حجراً في الطريق او ما يؤذي الناس فليرمه.. الى حاوية القمامة".!
 
 
************

ص8
بعد تزايد أعداد المشتركين
أرباح هائلة"للإتصالات"على حساب المواطن
بغداد_طريق الشعب_
ذكر تقرير نقلتهBBC  العربية على موقعها الألكتروني ، ان 78 بالمئة من العراقيين يملكون هواتف نقالة، فيما كشفت هيئة الاعلام والاتصالات عن وجود اكثر من 12 الف برج اتصالات لشركات الهاتف النقال واللاسلكي الثابت في جميع مناطق العراق.
وتشير العديد من الدراسات والبحوث الى وجود تأثير ضار على الصحة العامة جراء المجال الكهرومغناطيسي الذي تسببه هذه الأبراج .. ويتراوح هذا الضرر على صحة الانسان على المدى القريب والبعيد بين الصداع والأمراض السرطانية، فيما تلجأ شركات الهاتف النقال الى أساليب متنوعة بهدف الحد مما تكشفه وسائل الاعلام من أضرار للرأي العام جراء انتشار هذه الأبراج واسكات صوت الجهات الرقابية والجهات البيئية بأساليب تقديم الخدمات المجانية والمساهمة في تقديم ودعم هذه الجهة أو تلك ، في وقت تلجأ فيه دول العالم المتقدم الى حزمة صارمة من التشريعات القانونية التي تحد من وجود هذه الأبراج بين التجمعات السكانية ، بينما تبقى الدول المتخلفة والتي تفتقد الى نفوذ سلطة القانون مستباحة من قبل شركات الهاتف النقال التي تجني الأرباح بشكل فاحش على حساب صحة الانسان.
وتؤكد احدى الدراسات، ان "الشكاوى عند مستخدمي المحمول تزايدت جراء الشعور ببعض الظواهر المرضية مثل الصداع وألم وحكة سريعة في الجلد، رفة العين، ضعف الذِاكرة، وطنين في الأذن ليلاً، كما أن التعرض لجرعات زائدة من الموجات الكهرومغناطيسية يمكن أن يلحق اضرارا بمخ الإنسان وزيادة سرعة النبضات العصبية ورفع ضغط الدم" وتؤثر الموجات الكهرومغناطيسية أيضاً في معدل انقسام الخلايا عند الأطفال .
ان الأخطار الناتجة عن هذا الإشعاع الكهرومغناطيسي كثيرة بحسب التقارير العلمية، ويتأثر الأطفال وخاصة الأجنة بنسبة أكبر قد تولد لديهم أمراضاً عديدة، ومنها السكري والفشل الكلوي والسرطان وضعف المناعة وتعرضهم الزائد للالتهابات، كذلك هناك تأثيرات لهذاالإشعاع على الجهاز العصبي حيث يسبب وجع الرأس والنسيان والصرع وضعف التركيز والاستيعاب وعدم النوم. وقد أوضحت الدراسات أن هناك عددًا من العوامل التي تحدد مدى تأثر الجسم بالموجات الكهرومغناطيسية، والتي يأتي في مقدمتها:
1- يزداد امتصاص هذه الطاقة الكهربية بزيادة الذبذبات الخاصة بالإشعاع.
2- تزداد كمية الامتصاص الإشعاعي بزيادة فترة التعرض له.
3- زيادة حركة الهواء المحيط بالجسم تقلل من تأثير الإشعاع.
4- يزداد تأثير الإشعاع بزيادة نسبة الرطوبة في الجو.
5- يزداد تأثير الإشعاع بزيادة درجة حرارة الجو المحيط.
6- يزداد تأثيرالإشعاع في الأعضاء أو الأنسجة التي تقل فيها كمية الدم بصفة عامة مثل العين.
7- كلما قل العمر زاد امتصاص الجسم للإشعاع؛ فالكمية التي يمتصها الطفل أكبر من التي يمتصها البالغ.
وتوصي التقارير العلمية بانشاء محطات المحمول بعيدًا عن المستشفيات والمدارس وذلك لأن تلك الموجات بصفة عامة خطر على الصحة بلا جدال ومن هنا انطلقت الأبحاث لمعرفة التأثير الفعلي لأجهزة التليفون المحمول على صحة الإنسان، وكذلك تأثير المحطات القاعدية المستخدمة في إرسال واستقبال الموجات اللازمة لتشغيل التليفون المحمول، فمن المعروف أن هذه المحطات القاعدية تقام في المدن فوق أسطح المنازل؛ حيث إن المحطة الواحدة قادرة على تغطية الإرسال والاستقبال في محيط دائرة حولها نصف قطرها بضعة كيلومترات؛ ولهذا لا بد من وضع العديد من المحطات حتى يتداخل مجال كل برج مع الآخر فتغطي الشبكة المدينة كلها.
وازاء ما تقدم وفي الوقت الذي كشفت فيه هيئة الاعلام والاتصالات عن وجود اكثر من 12 الف برج اتصالات لشركات الهاتف النقال واللاسلكي الثابت في جميع مناطق العراق.
يتجاهل عضو مجلس الامناء في الهيئة علي ناصر الخويلدي بحسب "دنانير" هذه الأضرار ، بالقول: " ان هذا العدد الكبير من الابراج له تاثيرات على البيئة تتمثل بطرح الكاربون من المولدات التي تقوم بتشغيل تلك الابراج اضافة الى كلفتها العالية في النصب حيث يكلف نصب البرج الواحد 1200 دولار في حين تبلغ الكلفة التشغيلية له من ناحية توفير الوقود والحراسة والايجار 4000 الاف دولار لتبلغ كلفته سنوياً 40 الف دولار".
ويشير الخويلدي "الى ان تلك الابراج موزعة بواقع 10 آلاف لشركات الهاتف النقال والفي برج لشركات الهاتف اللاسلكي الثابت".ويركز في حديثه على الجانب المالي دون المخاطر الصحية بالقول "ان الهيئة قامت بمخاطبة الشركات لغرض توحيد ابراجها ببرج واحد لكي تقل كلفة النصب والتشغيل وبالتالي مثل هذا الامر يلقي بظلاله على فاتورة المواطن من خلال تقليل اسعار الاتصال والرسائل".
ونبه الخويلدي ان المشاركة في الابراج يمكن ان توفر نحو 4 ملايين دولار شهرياً لجميع الشركات وبالتالي يكون المجموع 57 مليون دولار سنوياً.
والمح عضو مجلس الامناء ان هذا الاجراء منصوص عليه في العقود الخاصة بمشغلي خدمات الاتصالات حول تقاسم المرافق بين مشغلي خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية وجميع المشاركات الدولية والوطنية من المؤلفات العلمية والتي بينت بان هناك حاجة الى اختيار استشاري لوضع الشروط والتعليمات لتقاسم المرافق،مقترحاً بان تقوم الهيئة باعتماد المبادئ التوجيهية الدولية وفقا لمعاييرها الوطنية للحصول على الاستخدام الامثل للبنى التحتية من قبل المشغلين المختلفين وان تكون مسؤولة عن ضمان الاستخدام الفعال للبنى التحتية للاتصالات بين مشغلي الاتصالات السلكية واللاسلكية في العراق.وتتجاهل الجهات ذات العلاقة في العراق وفي مقدمتها وزارة البيئة وهيئة الاعلام والاتصالات كل الاشتراطات البيئية الخاصة ببناء وتركيب محطات الهاتف النقال حتى تلك المعتمدة في الدول الفقيرة أو النامية ومن بينها :
1_أن يكون ارتفاع المبنى المراد إقامة المحطة فوق سطحه في حدود من 15-50 مترا.
2_أن يكون ارتفاع الهوائي أعلى من المباني المجاورة في دائرة نصف قطرها 10 أمتار.
3_أن يكون سطح المبنى الذي يتم تركيب الهوائي فوقه من الخرسانة المسلحة.
4_لا يسمح بوضع أكثر من هوائي مرسل على نفس الصاري.
5_لا تقل المسافة بين أي محطتين على سطح نفس المبنى عن 12 متراً.
6_لا تقل المسافة بين الهوائي والجسم البشري عن 6 أمتار في اتجاه الشعاع الرئيسي.
7_لا يسمح بتركيب الهوائي فوق أسطح المباني المستقلة بالكامل كالمستشفيات.
8_أن يتم وضع حواجز غير معدنية من جميع الاتجاهات.
9_إلزام الشركات بالمواصفات الخاصة بالإشعاع طبقا لما أصدرته جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الأمريكية والمعهد القومي الأمريكي للمعايرة، والتي تنص على أن الحد الأقصى لكثافة القدرة يجب أن لا تتجاوز 0.4 ملي وات/سم2 على أن تقدم الشركة شهادة بذلك.
10_ يجب عدم توجيه الهوائيات في اتجاه أبنية مدارس الأطفال.
 
إنعدام الثقة بالعملة !
 
يشكو العديد من أمناء الصناديق العاملين في القطاع المصرفي الحكومي من تكرار حالة النقص في الرزم المالية التي يبعثونها للايداع في البنك المركزي العراقي على الرغم من دقة رزمها وعدها بحسب ما يدعون، فيما يعاني الجمهور من قضية العملة التالفة التي كثيرا ما ترفض في تداولات السوق، علاوة على عدم استلامها في المصارف الحكومبية جراء رفض البنك المركزي استلامها على الرغم من نفاذ التعليمات المتضمنة خصم 10بالمئة من قيمة العملة التالفة ، ناهيك عن شيوع بعض حالات العملة المزورة غير ممكنة الكشف والتي لمجرد وصولها الى شعبة العد والفرز في البنك المركزي تتم مصادرتها ويتحمل أمين الصندوق الذي يحمل ( ليبل) المصرف اسمه على الرزمة مسؤولية تسديد قيمتها .
وعلى هذا فكثيرا ما تعود قوائم الاستلام للايداعات المصرفية في البنك المركزي متضمنة أرقاماً كبيرة للنقد التالف والنقد المزور، وعلى أمناء الصناديق تحمل هذه الفروقات الرقمية على الرغم من الاعتراضات .
هذه الشكوى المستمرة من عموم أمناء الصناديق في المصارف الحكومية ، ناجمة عن استمرار العمل بنفس الآليات القديمة والتي عفا عليها الزمن ، حيث يكون فيها أمين الصندوق ( أينما كان مقر عمله ) هو المسؤول أمام شعبة العد والفرز في البنك المركزي وله أن يحضر في عمليات العد والفرز وبخلافه يكون قرار شعبة العد في المركزي قراراً لا يقبل اللبس أو الخطأ وعلى أمين الصندوق أن يتقبله دون اعتراض ، ولا تتحمل الادارات العامة التي تقوم شعبة الخزينة فيها باستلام ونقل المبالغ النقدية من المحافظات الى خزينتها ومن ثم ايداعها في المركزي أية مسؤولية في هذا الاطار ، ما يعني ان أمناء فروع المصارف الحكومية العاملة في المحافظات التي ليس فيها فرع للبنك المركزي باستثناء العاصمة بغداد ومحافظتي الموصل والبصرة، لهم أن يذهبوا في كل مرة الى هذه المحافظات التي تعتمد في ايداعات مصارفهم ليراقبوا العد والفرز حتى يروا بأعينهم ويتجنبوا الوقوع بمطبات الفروقات ووجود النقد المزور، أو يتحملوا دفع الفروقات النقدية وهم راضون.
وهنا نكون ازاء حالتين ، فأما أن يكون أمين الصندوق أمينا بحق ويخاف من الأيادي الطويلة واللا أبالية وعدم الحرص ويأتي مع الكتلة النقدية التي خرجت من تحت يديه ليراقب عمليات العد والفرز، وهذا أمر شاق وعسير خاصة على العناصر النسوية التي تعمل في فروع المحافظات ما يدفع هؤلاء لتقديم طلبات الاعفاء من مهمة أمانة الصندوق والاصرار عليها فتأتيهم العقوبة الادارية يحف بها كيد الادارات وتعطيل العلاوات والترفيعات وعدم الشمول بعطايا السلاطين على اعتبار ان من يحمل عنواناً وظيفياً بصفة أمين صندوق فعليه أن يتحمل المسؤولية.. أو يقبل أمين الصندوق بقائمة الفروقات، بعد أن يتخلى عن أمانته بناء على تسديدها بأساليب البيضة والحجر في تداولات الصندوق، وهذا هو الشائع مع احترامنا وتقديرنا الى كل المخلصين في شعبة الخزينة في المركزي والى جميع الأمناء حقا على الصناديق في المصارف الحكومية .
ان اعتماد الآلية التي تدفع ببعض امناء الصناديق دفعا باتجاه أساليب الفساد تفضي وبالضرورة الى تكريسها وتكريس حالة عدم الثقة بين المصارف الحكومية والجمهور، بجانب فقدان الثقة بتداول العملة الوطنية جراء عدم معالجة قضية النقد التالف ناهيك عن تكرار ظهور حالات التزوير في العملة والتي تزيد من حالة عدم الثقة بتداول العملة الوطنية، وبالتالي فاننا ازاء حالة قد تدفع باتجاه زيادة الطلب على الدولار واستخدامه في التعاملات الاقتصادية والتجارية.
محمد شريف أبو ميسم
استمرار تداول العملة المزورة في الأسواق المحلية!
بغداد_طريق الشعب_
أكد عدد من العاملين في قطاع الصيرفة التجارية ، استمرار تداول العملة المزورة في الأسواق المحلية لفئات 5 ، 10 ، 25 ألف دينار .وقال متعامل لـ"طريق الشعب" الأحد "ان العملة المزورة ما زالت متداولة في الأسواق دون أن يعرف بها الجمهور"، مضيفا ان "بعض البائعين في الأسواق العشوائية يتداولونها بنصف الثمن" فيما طالب الجهات ذات العلاقة بوضع حد لهذه الظاهرة. من جانبه طالب البنك المركزي جميع المصارف بكشف الاجراءات المتخذة بحق مودعي اوراق نقدية مزيفة .وذكر بيان صادر عن البنك المركزي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه الاسبوع الماضي، ان "اوراقاً نقدية مزيفة يتم اكتشافها في الايداعات المتحققة لدى المصارف من قبل المؤسسات او الافراد".
وطالب  المركزي في بيانه باعلامه بالاجراءات المتخذة من قبل المصارف بحق المودعين في مثل هذه الحالات مع تزويده بما تم اتخاذه للفترة من 2/1/2013 ولغاية 30/6/2013  بالسرعة الممكنة . وكانت  وزارة الداخلية قد كشفت عن القاء القبض على عصابة بحوزتهم 12 مليون دينار مزورة، مؤكدة ان العصابة اعترفت  بتزويرها 3 مليارات دينار.
ونقلت "دنانير" عن المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في تصريح سابق، ان"قوة من أمن وزارة الداخلية تمكنت من إلقاء القبض على عصابة  مختصة بتزييف العملة بعد ورود معلومات أشارت الى مكان وجودهم، موضحا ان "القوة سارعت الى منطقة الباب الشرقي وقامت بنصب كمين لأحد أفراد العصابة وألقت القبض عليه، وبعد متابعة الأفراد الباقين تم إلقاء القبض عليهم، وتم ضبط بحوزتهم 12 مليون دينار ، مزورة من فئتي  الـ 5 و25 الفاً. واضاف : ان العصابة اعترفت بجريمتهم وقيامهم بتزوير العملة منذ عام 2004، مشيرين الى أن إجمالي العملة العراقية المزورة التي قاموا بتزويرها بلغ نحو ثلاثة مليارات دينار.
توقعات برفع سقف الموازنة العامة للبلاد مستقبلا
بغداد"متابعة طريق الشعب"
توقع محافظ البنك المركزي العراقي، رفع سقف الموازنة العامة للبلاد مستقبلا جراء الوفرة المالية خارج احتياطي المركزي .
وقال عبد الباسط تركي وهو رئيس ديوان الرقابة المالية أيضا، ان "هنالك خزيناً لدى وزارة المالية خارج خزين البنك المركزي ، وهناك توقعات برفع سقف الموازنة العامة للبلد مستقبلا، مؤكدا "ان دعم العملة العراقية لا يعتمد على الذهب ، اذ يشكل 10بالمئة فقط من خزين الدولة ، والعراق يعتمد في خزينه منذ عام 1971 على العملة الصعبة".
 وأعلن تركي "ان احتياطي البنك المركزي يبلغ حاليا (76) مليار دولار" مشيرا الى "ان العراق وبعد خروجه من احكام الفصل السابع ، سينتهج نهجا جديدا اكثر تطورا في الموازنة في سعر صرف العملات في البلد وسيتحرك بسهولة اكبر بعد رفع القيود والوصاية التي كان يفرضها الفصل السابع ".
موضحا ان العراق " سيتبع نهجا جديدا اكثر تطورا في سعر صرف العملات في البلد وسيتحرك بسهولة اكبر بعد رفع القيود والوصاية التي كان يفرضها الفصل السابع ". على صعيد ذي صلة توقعت اللجنة المالية البرلمانية حصول زيادة في الموازنة العامة لسنة 2014 بنسبة تتراوح ما بين 7 - 10 بالمئة عن موازنة العام الحالي، فيما اعلنت وزارة المالية الأربعاء الماضي استكمال صورتها الاولية وإنها ستناقش مسودتها مع الوزارات والهيآت المستقلة، وبموجب هذه التوقعات فان موازنة العام المقبل ستبلغ نحو 130 مليار دولار. وتأتي هذه الاجراءات بهدف اقرار موازنة العام المقبل بشكل مبكر بعدما شهدت عملية اقرار الموازنة الحالية للدولة شدا وجذبا بين الاطراف السياسية في مجلس النواب ما ادى الى تأخر اقرارها وتأثير ذلك على المشاريع المنفذة في البلاد.
"الوطنية للاستثمار" تكثف من نشاطها بهدف الترويج لمدينة بسماية
بغداد_طريق الشعب_
تواصل الهيئة الوطنية للاستثمار حملتها الدعائية لتسويق الوحدات السكنية في مدينة بسماية ، بهدف ضمان دفع المتبقي من نسبة كلفة المشروع البالغة 25بالمئة والتي تقع على عاتق الحكومة العراقية ممثلة بالهيئة الوطنية للاستثمار.  وعقدت لجنة مختصة من الهيئة الوطنية للاستثمار الاسبوع الماضي ندوة في مقر وزارة الصحة لشرح اهمية مشروع مدينة بسماية الجديدة الذي يضم 100 الف وحدة سكنية متكاملة الخدمات في حل جزء من ازمة السكن وتوفير السكن العصري واللائق للمواطن العراقي. وهي تأتي ضمن سلسلة الندوات التي تعقدها الهيئة في الوزارات وعدد من المؤسسات الحكومية  . وكانت الهيئة قد دفعت 10بالمئة ( ما يعادل 780 مليون دولار ) من قيمة المشروع الكلية البالغة 7.8 مليار دولار للشركة المنفذة على أمل الحصول على الـ15بالمئة المتبقية من جمع مبالغ الحجز التي يقوم بدفعها الجمهور .  وتؤكد الهيئة على الاستمرار في خفض قيمة الدفعة الأولى للوحدة السكنية الى 10بالمئة من قيمة الوحدة السكنية، وعلى الاستمرار في تنفيذ «مراحل سير العمل في المشروع الذي شرعت شركة هانوا الكورية الجنوبية بتنفيذه من خلال فريق عمل يضم المئات من المهندسين والفنيين الكوريين، اضافة الى العمالة الوطنية، مبينة ان البناء في المدينة سيكون وفق البناء العمودي، حيث تتكون كل بناية من (10 ) طوابق بواقع (12) وحدة سكنية في كل طابق، وهناك ثلاث مساحات للوحدات السكنية هي (100م2 ، 120م2 ، 140م2)، بسعر (630 دولاراً للمتر المربع الواحد).
* الأسعار في رمضان
في العادة تشهد الأسعار في رمضان ارتفاعات ملحوظة، حيث بدأت أسعار المواد الغذائية بالتصاعد ثم تلتها أسعار الملابس بأنواعها ، فيما شهدت أسعار السلع الأخرى ارتفاعات على الرغم من انخفاض سعر صرف الدولار أمام الدينار .. وبلغ سعر السكر حالياً 2500 دينار فيما تراوحت اسعار الزيت والبقوليات مابين 3000 � 3500 الف دينار، فيما ارتفع سعر الحليب الى 3500 والطحين ذو النوعية الجيدة ارتفع الى الف دينار للكيلو الواحد،اما بالنسبة لأسعار الفواكه فقد ازدادت من 500 � 1000 دينار لكافة الاصناف عن اسعارها الاعتيادية وكذلك الحال ينطبق على الخضراوات. فضلا عن مشكلة مادة نومي البصرة والتي يتزايد الطلب عليها في شهر رمضان والتي بلغ سعر الكيلو غرام الواحد منها 10 آلاف دينار.. وكان برلمانيون قد هددواباتخاذ اجراءات حازمة بحق وزارة التجارة في حال استمرارها بعدم تزويد المواطنين بمفردات البطاقة التموينية. مؤكدين ان "هذا الملف قد ارق الجهات الرقابية واتعب المجتمع كثيرا ويجب ان يكون هنالك نهاية له".
 
*مزاد الدولار
سجلت مبيعات البنك المركزي العراقي في ختام جلساته للأسبوع الماضي، انخفاضا كبيرا بنحو 57 مليون دولار ليصل إلى 212 مليون دولار، مقارنة بيوم الأربعاء الذي سجلت المبيعات فيه 269 مليون دولار..وشهدت جلسة،الخميس، انخفاضا في مبيعات البنك لتصل إلى 212 مليون و289 ألف دولار، تم تغطيتها من قبل البنك بسعر صرف أساس بلغ 1166 دينارا مقابل الدولار الواحد، مقارنة بيوم أمس، إذ بلغت مبيعات البنك 269 مليون و801 ألف دولار..وتوزع الطلب بواقع 181 مليون و264 ألف دولار على شكل حوالات وبنسبة 85بالمئة عن البقية الباقية والبالغة 31 مليون و25 نقدا، وتم تغطية جميع الطلب من قبل البنك بالكامل، وبسعر صرف بلغ 1179 دينارا للدولار الواحد ضمنها عمولة البنك البالغة 13 دينارا للدولار الواحد، فيما لم تشارك المصارف الـ21 في مزاد البنك بأي عروض لبيع الدولار.
 
* الاختلاف في الأسعار
ظهرت حالة التباين في الأسعار بين أسواق المحافظات واضحة جراء عدم التزام المنافذ الحدودية التابعة لإقليم كردستان بالقوانين التابعة للهيئة العامة للجمارك فيما دعت لجنة الاستثمار والاقتصاد البرلمانية، الخميس، المنافذ الحدودية التابعة لإقليم كردستان إلى الالتزام بالقوانين التابعة للهيئة.. وقالت عضو اللجنة ناهدة الدايني ، الخميس الماضي ،إن "لجنة الاستثمار والاقتصاد أطلعت على ما جاء في كتاب الهيئة العامة للجمارك العراقية المتضمن عدم التزام المنافذ الحدودية التابعة لإقليم كردستان أحياناً بالتعليمات والقرارات اللازمة لغرض إدخال البضائع"، داعية المنافذ الحدودية في الإقليم إلى "الالتزام بالقوانين التابعة للهيئة العامة للجمارك منعاً لدخول بضائع غير الخاضعة للتعليمات وحفاظاً على سلامة المواطنين"..وأضافت الدايني أن "اللجنة تؤيد ما ورد في كتاب هيئة العامة للجمارك بخصوص منافذ إقليم كردستان"، مشيرة إلى أن "اللجنة أحالت كتاب هيئة الجمارك للمناقشة في مجلس النواب".
 
*نصب واحتيال
 كشفت قيادة فرقة المشاة الثانية في محافظة نينوى، الخميس الماضي، عن اصدارها امراً باغلاق جميع معارض السيارات في المحافظة، مبينة ان هذا القرار جاء على خلفية عمليات" النصب والاحتيال"..وقال قائد الفرقة اللواء علي الفريجي بحسب"شفق نيوز" "اصدرنا امراً بغلق معارض السيارات في محافظة نينوى وذلك لكثرة عمليات النصب والاحتيال التي شهدتها المحافظة في الاونة الاخيرة"..واوضح ان "اغلب تلك المعارض لا تمتلك اوراقا رسمية تخولها بالعمل ممّا صعب التعامل معهم وسيتم اعفاء المعارض المخولة من قبل الجهات الامنية والحكومة المحلية"..يذكر ان مجمعات معارض السيارات في محافظة نينوى هي اكثر المناطق سخونة في الجانب الامني وتشهد بشكل شبه يومي اعمال عنف وابتزاز من قبل جماعات مسلحة.
 
* افتتاح مول
اعلن السبت الماضي عن افتتاح مول المنصور التجاري الذي أقيم على مساحة بناء {32,000} م2 وبكلفة {35} مليون دولار ويتكون المول من اربعة طوابق تم إنجازها خلال عامين , حيث يحتوي الطابق الاول والثاني على أكثر من 20 ماركة تجارية عالمية تضم محلات للملابس ومطاعم والطابق الرابع يحتوي على سبع صالات عرض حديثة {سينما}فضلاً عن وجود طابق ارضي وفناءات وساحات وقوف سيارات واماكن تسلية وترفيه وخدمات اخرى".. واعتبرت هيئة استثمار بغداد، ان"هذا المشروع من اهم المشاريع الإستثمارية الممنوحة إجازة من قبل الهيئة والتي نفذتها احدى شركات القطاع الخاص بأسلوب تقني متميز .. وتشهد مدينة بغداد تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية اغلبها عبارة عن مولات تجارية ، وتقوم بانشائها عدد من الشركات الاجنبية بالتعاقد مع هيئة الاستثمار.
 
* توزيع مواد غذائية
اكدت وزارة التجارة انها باشرت بتوزيع المواد الغذائية الاضافية الخاصة بشهر رمضان المبارك عبر وكلاء الحصة التموينية وبشكل تتابعي وعلى وجبتين..وقالت المتحدث الرسمي باسم الوزارة فوزية حميد في تصريح صحفي ان الوزارة اعدت خطة لتوزيع المواد الغذائية والطحين على المواطنين خلال شهر رمضان المبارك وعلى وجبتين بغية التخفيف عن كاهل المواطنين في الشهر الفضيل..وبينت انه تمت المباشرة منذ أسبوعين بتوزيع مادة الرز البسمتي على وكلاءها بواقع 3 كيلو غرامات لكل مواطن ، في حين باشرت منذ أكثر من اسبوع بتوزيع مادة الطحين الصفر بواقع 5 كيلوغرامات لكل عائلة..وأضافت ان الوزارة ستباشر بتوزيع مادة العدس خلال الأسبوع الجاري وبواقع نصف كيلو لكل مواطن ، فضلا عن توزيع حصتين من مادة الزيت والسكر على وجبتين خلال شهر رمضان..وبينت ان الوزارة تقوم بالإشراف المباشر على الوكلاء والأسواق التجارية للحد من تداول المواد الغذائية غير الصالحة للإستهلاك البشري ، مشيرة الى عزم الوزارة على توفير مواد صالحة ومن مناشئ جيدة وبكميات وافية لجميع المواطنين خلال وبعد شهر رمضان المبارك.

ص9

سي مرسي شكراً !
 
 
د. عامر حسن فياض
ان التعامل مع سي مرسي ، يعد تعاملاً مع ظاهرة (جميعة) من الجميعات السياسية في علم الاجتماع السياسي .. تلك الظاهرة تجمع الرئيس المنتخب لدولة (مصر) والحزب الحاكم للدولة (حزب الحرية والعدالة) وحركة تنظيم عالمي(الاخوان المسلمين ) . وهذا المرسي (الظاهرة) يستحق الشكر لانه حقق بأمتياز مايأتي:-
اسقاط الاخوان المسلمين
 
اولاً: على حد تعبير الشاعر المصري المعروف احمد فؤاد نجم اسقط مرسي ، بسبب فشله في الحكم ، ولوحده حكم الاخوان المسلمين الذين لم يستطع عبد الناصر ولا السادات ولا مبارك اسقاطهم !
 
توحيد الارادة الشعبية
ثانياً: على حد تعبير سيدة مصرية في ميدان التحرير جاءت(لتشكر مرسي ) لانه «وحد الشعب المصري « ولتصبح الارادة الشعبية بفضل فشله في الحكم ناصعة التوحد بين الشعب المصري والجيش والشرطة والازهر والكنيسة والقضاء والفن والرياضة .
 
الوعي لحقيقة الشرعية الناقصة
ثالثاً: ان اصرار مرسي على اعمام المفهوم الخاطئ  لـ (الشرعية) اوضح المفهوم الكامل والواضح للشرعية والذي يفيد ان الشرعية تعني قبول ورضا المحكومين عن الحاكم ، بيد أن هذا القبول وذلك الرضا يبنى على ركنين لا ركن واحد كما يرغب مرسي ويصر .. وهما ركن القبول بالانتخابات وركن الرضا لاستمرار القبول بالانجازات . بمعنى اخر ان الشرعية بمفهومها السليم هي حاصل جمع وتفاعل بين نصف الشرعية الانتخابي ونصف الشرعية الاخر الانجازي . فلا شرعية بدونهما او بدون احدهما . ودون الركن الاول (الانتخاب) يصبح الانجاز - ان توفر-  خالاً من الحريات ومشجعاً على خلق الشمولية وتصلب الفاشية . ودون الركن الثاني (الانجاز) تصبح الانتخابات لعبة ليوم واحد تتبعه ايام سنوات اربعة خالية من المعاني والمضامين الانجازية .
 
حذار ووقاية
رابعا: اثبت فشل حكم مرسي ان كبار الاخوان المسلمين ممولين تمويل (براني) وان صغارهم مظللين تظليلاً (جواني) وان فشلهم في حكم مصر يبعث رسالة تحذير ووقاية ودرس ثم عبرة لشعوب عربية واسلامية خارج مصر يعيش بعضها ، حتى الان، هذا الفشل (تونس،ليبيا وقبلها تركيا على سبيل المثال) وبعضها الاخر يفكر او يعمل في ان يخوض مثل هذه التجربة الفاشلة وفق المشروع الامريكي الصهيوني الاخواني كما يراد تطبيقه في سوريا على سبيل المثال .
 
الفرق بين المسلم والمتأسلم
خامسا: شكرا لمرسي الذي علمنا فشله كيف نميز بين المسلم (الدواء) والمتأسلم (الجرثومة) فالمسلم يسعى الى المشاركة والمتأسلم يسعى الى المغالبة والمسلم مؤمن بربه وكتبه ورسله جمعيا ، والمتأسلم اما مؤمن بالسلطة بحثا عن الثروة او مؤمن بالقتل بحثا عن الدم او مؤمن بالاثنين معا !
والمسلم هو من لا يتخلف عن القدماء الذين غادرت اجتهادتهم ركام ما هو قديم عن ازمنتهم ، والمتأسلم هو من يتقدم باصرار لاستنهاض ركام القدماء الذين تخلفوا عن اجتهادات الاقدم منهم ! يهتم المسلم بايمانه ويهتم المتأسم بايمان الاخرين ! والمسلم يستفتي ربه والمتأسلم يستفتي مرشده ! والمسلم يسامح والمتأسلم يذبح حتى من يسامحه!
الدين عند المسلم عقيدة تفكير والدين عند المتأسلم عقيدة تكفير ! وشغل المسلم الشاغل انارة المناطق الغامضة في الدين بمصباح العقل حتى لا يكون الانسان ، في النهاية، ضحية القوى التي تستفيد من غموض الدين لكي تقهر الجنس البشري ، بينما الشغل الشاغل للمتأسلم  اظلام المناطق المنيرة في الدين بالقتل والدم حتى يكون الانسان ، في النهاية، ضحية القوى التي تستفيد من غموض الدين لكي تقهر الجنس البشري !
هدف المسلم ممكن ان يكون اي شيء الا ان يكون سلبياً هادما ، بينما هدف المتأسلم ممكن ان يكون اي شيء الا أن يكون ايجابياً معمراً ! والمسلم يحاول انطاق عقله ، والمتأسلم يحاول اغلاق عقله ! والمسلم لديه وعي مستيقظ ، والمتأسلم لديه وعي نائم ! والمسلم دينه حلم العقل البشري ، والمتأسلم دينه كابوس العقل البشري ! والمسلم يتجه بدينه نحو الاسلام ويتخذ من سعادة الانسان هدفاً ومقصداً له ، والمتأسلم يتجه بدينه نحو الانسان ويتخذ من تعاسة الانسان هدفاً ومقصداً له !
ان غاية المسلم الوصول بالدين الى اسمى درجات الكمال ، وان غاية المتأسلم الهبوط بالدين الى ادنى درجات النقص ! والمسلم يجعل من المحبة ارقى اشكال الدين الذي يبشر به ، والمتأسلم يجعل من الكراهية ارقى اشكال الدين الذي يبشر به!
يرى المسلم في الدين قوة حية تمجد الحياة وتزهر واقع الناس ، ويرى المتأسلم في الدين قوة مميتة تمجد الالم وتعذب واقع الناس ! والمسلم يعيش مع الدين على المستوى الجوهري ، والمتأسلم يعيش مع الدين على المستوى اللفظي ، والمسلم لايتخوف من البحث العلمي في الدين ، والمتأسلم يتخوف من البحث العلمي في الدين ! والمسلم دينه انساني ، والمتأسلم انسانه ديني .لأجل كل ما تقدم نقول لمرسي ، بسبب فشل ظاهرتكم تعلمنا كثيراً .. شكراً..شكراً ياسي مرسي !
 
-------------
 
عقد فاسد
 
انتهى عهدٌ فاسد في مصر، وهو يـُـنبئ بنهاية مُماثلة (وإن كانت ابطأ) لبُـــنية الأنظمة الآيدولوجية في المنطقة.
الأنظمة التي تظنّ ان القدر وإرادة السماء هو من أتى بها الى السلطة.
الفرق أن هناك في مصر مؤسسة إسمها الجيش كسرت مومياء الديمقراطية (او ما تبقى منها) لصالح منح الناس فرصة التصحيح.
الآن تختلف الدول الغربية في تعريف ما حدث في مصر، مرّة يقال انه انقلابٌ مكتمل الاركان ومرّة يقال أنه تصحيح للديمقراطية الناشئة لكن بآلية عسكرية.
لكن الموضوع برمته يحتاج الى وقفة إدراكية من الشعوب.
بالأصل كان هناك عقد بين الحاكم والناس على ان يتولى الحكم وفقاً للدستور ووفقاً لتوصيفات معينة يرسمها الدستور.
لكن الناس وجدت أن دستورها العزيز (كما وجدنا نحن في العراق) قد تحول الى كتيب ارشادات المستهلك.
يمكن ان نحصي على حكومتنا تعيين المئات من رجال السلطة (وليس رجال الدولة) لإدارة مرافقها دون الرجوع الى البرلمان كما يقتضي النص الدستوري.
يُمكن الآن ان نـُحصي على حكومتنا (المُهللة لسقوط مرسي) اربعة وخمسين مادة دستورية لم تلتزم بها الحكومة .
ومثل هذا العدد من المواد الدستورية العراقية ينتظرُ قوانين خاصة كي تشرّع ويجري تفعيل ما اراد مشرّع الدستور من وضعها.
لكن الحكومة لم تقدم هذه القوانين.
لم تقدم ولا حتى قانوناً واحداً يتعلق بالباب الثاني وهو الباب المكرس للحريات.
فوق هذا، احتكرت السلطة لنفسها حقّ تقديم مشاريع القوانين وسلبت من مجلس النواب، في ليلة لم يشرق بها الدستور، قدرته على تقديم النصوص التي تنظم عمل السلطة ابتداء في سابقة تشكل لوثة في تاريخ القضاء العراقي ورأي المحكمة الدستورية  كما وصفها بعض النواب و نشطاء حقوق الإنسان حينها.
المهم أن العقد لدينا، كما في مصر: قد اصبح فاسداً ... طالما لم يلتزم الطرف الواجب عليه التطبيق بما أوجب عليه الدستور. 
العقد فسد حتماً ، لأن دستورنا معطل، واقعاً ........ وفيه ابواب كاملة لم يجر التطرق لها ولا التفكير بها حتى ومازالت تنتظر.
لكن لم يفسر لنا احد من الحكوميين لماذا تشمت وسائل الإعلام العراقية الحكومية بسقوط مرسي؟.....اليس الأولى أن تنظروا الى التشابه فتتعظوا منه .
قيس قاسم العجرش
 
 
 
-----------
 
لمصلحة من استهداف أطباء المستشفيات الحكومية وسكوت الحكومة ونقابة الأطباء ؟!
 
أ.د.كاظم المقدادي
مع استمرار تراجع الخدمات الطبية وتدهور الواقع الصحي في العراق،  وبضمنه تناقص عدد الأطباء،  خاصة الأختصاصيين، ومساعي التغطية على الواقع الصحي المزري وأسباب تراجعه وتفاقمه، تنصلا من المسؤولية،  من جهة،  وتصاعد العمليات الارهابية وتزايد جرائم القتل الجماعي وإصابة المئات من العراقيين بالجروح الخطيرة،  التي تستوجب تداخلااً جراحياً ومعالجة طبية اَنية وعاجلة لإنقاذ حياتهم.
من جهة أخرى،  تصاعدت عمليات استهداف الأطباء العاملين في المستشفيات الحكومية، سواء بالاعتداء عليهم بالإهانة والشتم والضرب والتهديد،  أو بالقتل المباشر.
اَخر جرائم القتل حصلت قبل أيام قلائل،  وهي: اغتيال الأستاذ الجامعي في كلية الطب بجامعة بغداد ، طبيب القلب الدكتور أحمد شاكر محمد،  بتفجير سيارته بعبوة لاصقة بتقاطع أبو عكال في منطقة الزعفرانية. واغتيال الدكتورة أنعام كمال العاملة في مختبر للتحليلات المرضية  من قبل مسلحين وهي بسيارتها الشخصية في شارع الوليد بمنطقة الزعفرانية. وقتل طبيب اختصاص باطنية وإصابة زميله بجروح خطيرة بأسلحة كاتمة للصوت لدى مرورهما بسيارة شخصية بمنطقة بغداد الجديدة.
العدد الجديد للمغدورين إنضم للقائمة الطويلة التي شملت عشرات ومئات الأطباء الذين تمت تصفيتهم جسدياً خلال السنوات الأخيرة،  بينما وقفت الحكومة وأجهزتها الأمنية عاجزة، في حالات عديدة، وبضمنها  تنفيذ عمليات الاغتيال أمام أنظار الشرطة،  في بغداد ومحافظات أخرى،  عن حماية الأطباء حتى وهم يقومون بواجباتهم الوظيفية،  المهنية،  والإنسانية. وهو ما دعا منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو) في 7/7/2013 ان تؤكد من جديد بان العنف الموجه ضد العلماء والأطباء في العراق هو السبب الرئيس لهجرة العقول من البلاد. وشددت على ضرورة عدم ترك مرتكبي هذه الجرائم دون عقاب.
حيال ما حصل في الزعفرانية، أغلق جميع الأطباء في المنطقة عياداتهم الخاصة خوفاً من استهدافهم من قبل  الجماعات المسلحة،  وترك غالبية الأطباء منازلهم بعد عدة تهديدات تلقوها عبر رسائل نصية أو مكالمات على هواتفهم- كما أكد لـ " طريق الشعب" مواطن مالك لمجمع يضم عيادات طبية هناك..
في الواقع،  أن محنة الأطباء ليست وليدة اليوم،  وإنما هي تتفاقم يوماً بعد اَخر منذ غزو العراق وفسح المجال واسعاً أمام تغلغل الطائفيين والفاشلين والمزورين والفاسدين والحرامية وسط الأحزاب المتنفذة في العراق ( الجديد)،  والشروع بتنفيذ مخطط تصفية عقول العراق بهدف إفراغه من علمائه وكفاءاته،  الذي راح ضحيته لحد الآن أكثر من 5 اَلاف عالم وأكاديمي وكفاءة علمية وفنية العراق بأمس الحاجة إليهم.
نتيجة لإستهداف الكفاءات العلمية والخبرات الطبية وتصفية المئات من الأطباء جسدياً وإضطرار اَلاف الأطباء لمغادرة العراق،  أو تركهم للعمل مجبرين،  لم يبق في العراق سوى عدد قليل جداً من الأطباء الذين واصلوا العمل في المستشفيات الحكومية بدافع خدمة أبناء وبنات شعبهم،  لا يسد عددهم سوى ربع الحاجة الماسة إليهم.ونتيجة لهذا، الى جانب الزيادة السكانية الملحوظة في العراق،  ولفشل سياسة الحكومة في تشجيع الأطباء الأختصاصيين العراقيين العاملين في الخارج للعودة الى بلدهم الأم والعمل في مؤسساته الطبية،  محتلين مواقعهم فيها  بحسب مؤهلاتهم وخبراتهم، إلتزاماً بمبدأ" الشخص المناسب في المكان المناسب"،  الخ،  أصبح في العراق اليوم طبيب واحد لأكثر من 40 ألف مواطناً- وفقاً لأعضاء في لجنة الصحة والبيئة النيابية.. وبذلك أصبح العراق يمتلك أطباءً أقل بنحو 50 مرة مما لدى الدول النامية الأخرى،  ومنها من هي  أفقر من العراق بكثير.
ويبدو ان المخطط  الأجرامي يتواصل حتى تحقيق الهدف المرسوم- إفراغ العراق من اَخر طبيب كفوء وحريص وليتواصل تدهور الخدمات الطبية وفقدان المزيد من العراقيين لحياتهم،  لاسيما وان وهذا الهدف المفضوح يقترن بإتساع حجم الأمية ،  خاصة وسط الأمهات، وهو أمر مقصود،  مصحوب بتشجيع ظاهرة "عمالة الأطفال،  المؤلفة من التلاميذ الذين تركوا الدراسة مضطرين لمساعدة عوائلهم الفقيرة،  ضمن سياسة إشاعة الجهل والتخلف في شتى الصعد، التي  يستكملها إنتشار الدجالين والمشعوذين في قطاع الصحة،  من خريجي " مريدي" وأمثاله،  الذين راحوا ينافسون بعدد مراجعيهم-دون مبالغة- مراجعي خيرة الأختصاصيين في الطب الباطني والجراحة والنسائية والأطفال..
وضمن هذا المخطط الخبيث أصبح الطبيب هو المستهدف،  يوجه له بعض الناس غضبهم تذمراً مما يعيشونه حالياً من إرهاب وترويع وقهر وغبن وتهميش، ةتردي أحوالهم الصحية، مصحوبة بسوء خدمات الكهرباء والماء والمحاري،  الى جانب الفقر والبطالة وغياب القانون وإنعدام النظام والعدالة الأجتماعية،  الخ.. الغضب والإمتعاض من الواقع المزري السائد لا يوجه الى المتنفذين في الحكومة وفي مجلس النواب،  أو الى المليشيات المسلحة والقتلة والمتواطئين معهم،  وإنما يعكسه البعض على الأبرياء،  للأسف،  مثل الأطباء والكادر الصحي المساعد،  بإعتداءات ظالمة وغير مبررة.
الغريب ان تقف الحكومة متفرجة على ما يحدث وكأن الأمر لا يعنيهاـ متجاهلة المعاناة اليومية التي يعيشها الأطباء في المستشفيات بشكل عام،  حيث قلة الاحترام الذي يبديه بعض الناس لأطباء في المستشفيات الحكومية يبذلون كل ما يقدرون عليه من جهود  لمساعدة المحتاجين إليهم.ولا يقدرون الصعوبات والمعوقات الكبيرة التي يواجونها يومياً في إنقاذ حياة المصابين،  ومنها قلة الأجهزة والمعدات الطبية وشحة الأدوية اللازمة.هذا عدا وصول الحالات إليهم،  وما أكثرها،  متأخرة جداً،  فلا يستطيعون إنقاذ حياة المصاب أو المريض مهما عملوا.
أحدى الطبيبات العاملات في مستشفى الصدر ببغداد أشارت الى تعرض طبيبات عاملات في مستشفى الامام علي إلى الضرب على يد أهل احد المرضى، دون وجه حق، الأمر الذي دفع جميع الأطباء في المستشفى الى الأضراب عن العمل لمدة أسبوع كامل وتم إغلاق غرفة الطوارئ فيها طوال هذه المدة.وأضافت الطبيبة بان الأطباء صاروا يترددون في اتخاذ قرار إجراء عملية جراحية خوفا من أن تحدث مضاعفات قد تؤدي بالنتيجة إلى أن يصب أهل المريض أو المريضة جام غضبهم على الجراح،  مع ان المضاعفات تحدث أحيانا ولا تعني على الإطلاق أن الطبيب اخطأ بشكل أو بآخر.
اَخر الحوادث: إعتداء جنود من اللواء 24 التابع للفرقة السادسة في الجيش العراقي في 26 حزيران الماضي على أطباء وعلى الكادر التمريضي والأداري في مستشفى أبو غريب بالشتم والضرب نتيجة وفاة جندي متأثرا بجروح أصيب بها أثناء هجوم مسلح استهدف مقرا للجيش وسط قضاء ابو غريب، رغم ان الجريح توفي أثناء نقله إلى المستشفى وليس في المستشفى.
علماً بان الأطباء يشكون  من تعرضهم بشكل مستمر إلى اعتداءات على أيدي بعض العناصر الأمنية والعسكرية ممن يجلبون زملاء لهم مصابين لمعالجتهم في المستشفيات- بحسب "السومرية نيوز"..
    وفي الثالث من تموز الجاري قامت قوة من الشرطة الاتحادية ووزارة العدل كانت ترافق احد المرضى المحكومين بالإعدام،  دخلت إلى مستشفى الكرخ لمعالجته، وعندما طالبها موظفوا المستشفى بعدم إدخال السلاح إلى المستشفى،  إنهالوا عليهم بالضرب بأخامس الأسلحة وبالشتم، وأثاروا ذعر المرضى والمراجعين،  متهمين إياهم بأنهم "يحاولون نهريب السجين"..في اليوم التالي تجمع نحو 30 طبيباً وموظفاً للتظاهر إحتجاجاً على هذا الأعتداء السافر،  إلا ان قوة من الجيش العراقي وحماية المنشآت منعتهم.وأكد العديد من ضحايا الأعتداء أنهم قاموا برفع دعوى قضائية على الضابط المسؤول عن القوة التي هاجمت موظفي المستشفى.ولا تعد هذه الحادثة  هي الأولى- تؤكد " المدى برس-- التي تتعرض فيها الكوادر الطبيبة في العراق إلى اعتداءات،  إذ قامت مجموعة مسلحة عرفت نفسها بأنها من تنظيم "اسلامي معين" في الأول من شباط 2013،  بمهاجمة مستشفى الإمام علي والاشتباك مع أمن المستشفى والاعتداء بالضرب على الأطباء والعاملين فيها. ونشرت سلسلة تقارير عن تهديدات قامت بها المجموعة ضد العاملين في المستشفى من المجموعة نفسها التي توعدتهم بالقتل في حال مضيهم برفع دعوى قضائية ضد أفرادها.
والغريب المريب ان تقف وزارة الصحة ونقابة الأطباء المركزية متفرجة على ما يحصل لمنتسبيها وأعضائها. فقد إعترفت وزارة الصحة خلال ندوة نظمتها في مطلع أذار 2013 في بغداد تحت شعار "نحو خلق بيئة آمنة للأطباء" بخضوع الأطباء للابتزازات العشائرية والبلطجة،  مؤكدة بأن الشرطة تكون في بعض الأحيان غير قادرة على حماية الأطباء بسبب تعرضها هي الأخرى إلى التهديد،  لافتة إلى أن بغداد وحدها سجلت خلال العام 2012 ما لا يقل عن 70 حادث اعتداء ضد طبيبات وأطباء.وتسجل من وقت لآخر في مستشفيات بغداد وباقي المحافظات، حالات الاعتداء بالضرب والتهجم على الأطباء "لأسباب الشرف" بفعل المجتمع العشائري ومطالبة الأطباء بملايين الدنانير كفدية وماشابه..لكنها لم تقدم حلآ للمشكلة..
    ونقابة الأطباء المركزية أكدت على لسان الدكتور وليد الحديثي-النائب الأول لنقيب الأطباء علمها بوقوع إعتداءات على الأطباء وان عددها يتزايد منذ 6 سنوات،  لكنها تقف عاجزة هي الأخرى عن حماية أعضائها،  وغير قادرة على طرح  حل حقيقي للمشكلة،  عدا انتظار صدور قانون حماية الأطباء الذي ما يزال في إدراج مجلس النواب.- بحسب "إذاعة العراق الحر". بينما أكد أحد أعضاء لجنة الصحة والبيئة النيابية لـ " الفرات نيوز"،  إن ما تم تشريعه من قوانين تخص شريحة الأطباء، كقانون حماية الأطباء،  لن تحميهم ولن تشجع المهاجرين منهم على العودة البلد،  وذلك لأن هناك مطالب كثيرة للطبيب من أجل ان يعود الى البلد والحكومة غير قادرة على توفيرها.
بالمقابل شرعت الحكومة بإستقدام أطباء أجانب من الهند وغيرها لسد جزء من الحاجة الى الأطباء...
لن يستغرب أحد من المسؤولين المتنفذين المتفرجين ان يأتي يوم  يفرغ فيه البلد من كوادره الطبية إذا ما
تواصل تعرض شريحة الأطباء الى إستهدافهم من قبل الأرهابيين والقتلة،  وتواصل تعرض من سلم لحد الآن من الاغتيال للتهديد والأبتزاز والإهانة والضرب،  وتواصل إضطرار الأطباء ترك المستشفيات الحكوميية التي يعملون فيها، وإنتقلوا الى مستشفيات في كردستان العراق او هاجروا الى بلدان أخرى أو تركوا العمل نهائياً ليبقون مع أسرهم في أرض الوطن....
ونتساءل مجدداً:
لمصلحة من تتواصل الأعمال الأجرامية ضد الأطباء ؟
ومن الذي يحرض عليها  ويشجعها ؟
ومن ينفذها ؟
ولماذا تواصل الحكومة ومجلس النواب والقضاء  السكوت على الجرائم بحق الأطباء وعلى المساعي الرامية الى تطفيش من بقي منهم في  البلد ؟
 
--------------------------
 
 
تسارع الحراك في سوريا وربيع تركي له ميزاته!
 
عامر عبود الشيخ علي
 
بدأت احداث سوريا بالتسارع وخاصة بعد تحرير القصير والتي هي مفتاح انتصارات القوات السورية على المعارضة، لما تتمتع به هذه المدينة من موقع إستراتيجي، لوقوعها على مقربة من الطريق السريع الرئيسي بين دمشق العاصمة، وحمص، والذي بدوره هو مفترق طرق للطريق الرئيسي إلى ساحل البحر المتوسط  وهو الطريق الذي تستخدمه المعارضة لتهريب السلاح من داخل لبنان. هذا الحراك السريع جاء نتيجة اجتماع عدة عوامل منها تدخل حزب الله اللبناني وقتاله بجانب  القوات السورية وبصورة علنية في معركة القصير، وكذلك التدخل الايراني الداعم لحكومة بشار الاسد بتزويده بالسلاح او ارسال مقاتلين الى سوريا حسب ما تدعيه المعارضة، والموقف الروسي والصيني ضد تزويد المعارضة السورية بالسلاح، مما دفع الدول الاوربية والولايات المتحدة للتفكير جديا باتخاذ موقف ضد هذا التحالف الجنوب لبناني الايراني السوري، ثم ان الاتهامات باستخدام اسلحة كيمياوية من قبل القوات السورية ضد المعارضة ومماطلة حكومة بشار الاسد في السماح للجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة بالتحقيق في استخدام تلك الاسلحة، ولتزايد الضغوط الداخلية على الرئيس الامريكي باراك اوباما للتحرك بشكل فعال وسريع، اتخذ اوباما قراره بتزويد المعارضة السورية باسلحة فتاكة وبذريعة استخدام بشار الاسد الاسلحة الكيمياوية حسب ما ذكر في البيت الابيض وان اتخاذ مثل هذا القرار انما هو تعزيز وتأكيد قيادة الولايات المتحدة لحلفائها ضد نظام اسد من جهة وانها ما تزال القوة العظمى بالرغم من بروز الدور الروسي والصيني وخاصة في احداث الربيع العربي من جهة اخرى. والسؤال المطروح ماذا بعد تزويد المعارضة بالسلاح؟ ومن المعروف ان القيادة للمعارضة على الارض السورية هي للمتطرفين من التنظيمات الاسلامية والمتشددين من تنظيمات القاعدة، وان الاسلحة التي سوف تزود بها المعارضة هي اسلحة متطورة مضادة للدروع ومدفعية ذاتية الحركة مضادة للطائرات والمروحيات. يتضح من تلك التداعيات وسرعة اتخاذ القرارات من الجانب الامريكي أن له علاقة بما يحدث في تركيا وخاصة ان الحراك الجماهيري في تركيا حراك لقوى اليسار ونقابات العمال، والذي لم يكن متوقعا وغير مرحب به من قبل امريكا والدول الاوروبية، وهي بهذا تسعى الى انهاء حكم بشار سريعا، ساعية الى سيطرة التيارات الاسلامية على الحكم وتحالفاتها في المنطقة لسد الطريق امام قوى اليسار والحركات العمالية في تركيا من الإطاحة  باردوغان.   وبهذا فان الدول الاوروبية والولايات المتحدة لا يهمها مستقبل سوريا ولو لفترة معينة بقدر ما يهمها ايقاف الربيع التركي والذي نسائمه غير نسائم الربيع العربي وذلك لاختلاف القوى المساهمة فيه.            

ص10
بعد 50 عاما على الجريمة: إنصافا لشهداء "تلكيف" وعوائلهم
 
في تلك الصبيحة، كان على سكان البلدة، رجالا ونساء، شيبا وشبابا، من كل الأعمار، ان يحضروا احد أعراس (الحرس القومي) الأكثر دموية في تأريخها، ألا وهو إعدام 6 من خيرة شبابها، في ساحة المدينة الرئيسية وأمام أنظار أهاليهم، لا بل ان المشهد، وبغية إشباع سادية القائمين عليه كان يجب على أهالي الضحايا ان يصفقوا ويلعنوا الشهداء، هكذا وهم أحياء يقادون للمشانق أمام أنظار الكل، مشهد يصعب على الذاكرة اركانه جانبا، لأنه سيؤرخ لاحقا لمسيرة شاقة كان على أهالي (تلكيف) دفع فاتورتها من خلال الأهانات أو الإذلال أو القمع والاعتقالات وحتى التشريد ولاحقا اختيار الغربة ملاذا من تلك اللعنة.
تعود بنا الأحداث الى آذار من العام 1959 حين قاد العقيد عبد الوهاب الشواف مؤامرة للإطاحة بحكم الزعيم عبد الكريم قاسم منطلقا من محافظة الموصل كبداية. وحينما توجه قاسم وقادة الثورة معه ووسائل الأعلام للجماهير في حماية الثورة والانقضاض على الانقلابيين، فقد كان لمدينة "تلكيف"، والوطنيين من أبنائها � سوية مع مدن ومحافظات أخرى- دور كبير في تحشيد المواطنين وضرب طوق امني حول الموصل، ليحصلوا بعد ذلك على وسام الكره والحقد من أعداء ثورة 14 تموز والبعثيين والقوميين والإقطاع الذين تضرروا من قوانين الثورة. هذا الغليان الشعبي، وفشل حركة الشواف كان بمثابة بركان صعب السيطرة عليه، ليعيد تكرار أخطاء تحملها الوطنيين الشرفاء وقادة ثورة تموز أيضا، تمثلت أما بالعفوية وترك زمام المبادرة بيد العامة (الأغلبية)، أو من خلال اندساس أعداء الثورة وقيامهم بجرائم احتسبت على الثورة لاحقا.
 
حنا قديشا
ابرهيم داود
 
في يوم 9 آذار من عام 1959، كان راديو الجمهورية العراقية يبث بيانات تشجيعية للمواطنين يطالبهم بدحر حركة الشواف التي شارفت على نهايتها، ويطالب بالاقتصاص من الذين أيدوا المؤامرة، من أشخاص وعسكريين وقادة عشائر، صادف ان مر في مدينة تلكيف الحاكم امجد المفتي ومرافقه عمر الشعار، وهم من أهل الموصل وكانوا افتراضا محسوبين على ملاك حركة الشواف، وتنفيسا عن احتقان قديم لأهالي تلكيف مع السيد المفتي، فقد حاصر العديد من شبان البلدة سيارتهم، مما اضطره للجوء الى مركز شرطة المدينة وطلب حمايتهم من الجموع الغاضبة. ولم تنفع دعوات التهدئة، بل دوى عاليا صوت الانتقام والثأر، فما كان من مدير المركز إلا ان دبّر عملية تهريبهم خلسة عبر الطريق الترابي الذي يربط "تلكيف" بالموصل، وهنا حدث ما لم يكن في البال، الرواية الأولى تقول: ان سيارتهم تعطلت في الطريق الترابي، فوصل إليهم بعض المحتجين، والرواية الثانية تقول: أنهم أوقفوا من قبل سيارة أخرى ترجل منها بعض الشبان الذين انقضوا على المفتي والشاعر وقتلوهم ومثلوا بجثثهم ثم احرقوا السيارة ولاذوا بالفرار. هكذا تمت الجريمة.
 كان على السلطات الرسمية مطالبة بالكشف وإلقاء القبض على (الجناة) أو (القتلة)، فكانت عملية الانتقام من ابرز القادة السياسيين والوطنيين في المدينة والذين القي القبض عليهم في أيلول من العام 59، فقدموا للمحاكمة وصدرت بحقهم أحكام بالإعدام شنقا حتى الموت بتهمة قتل  السيدين المفتي والشعار وهم كل من : ((1- إبراهيم داوود � معلم - من مواليد 1930 / 2- كوركيس داوود-سائق سيارة- من مواليد 1928 /3- بحـي دويا جربوع- قصاب- من مواليد 1940 / 4- بطرس زيا بـزي-عامل في مقالع الحجر- من مواليد 1930/  5- حنا مايس �قديشا- فــلاح-من مواليد 1925 /6- ميخائيل ججو شنكو-معلم- من مواليد 1937))، أما الاثنان الآخران فكانا كلاً من : بحـي بـزّي، وسالم جميل شقيق الشهيدين إبراهيم وكوركيس ، حيث كانت أعمارهما اقل من سن 18 إذ خففت محكوميتهما الى 15 عاما، ثم أفرج عنهما بعد سنتين اوأكثر في المعتقل.
منذ الأيام الأولى للحادثة وما تلاها فقوم يقول أنهم ضحايا وآخر يقول: أنهم شقاة، بعض يحملهم تبعات تطرفهم السياسي والآخر  يحمّل الطرف الآخر (المفتي والشعار) تبعات الأهانات الدائمة لأبناء تلكيف، قسم يعتز بهم كأناس وطنيين قضوا في قضية لفقت لهم تلفيقا، والقسم الآخر يعتقد أنهم استحقوا ما جنته أياديهم، فهم عرضوا تلكيف لأخطار الأهانات والاستباحة والتمييز العنصري، مما حد بمعظم أهاليها الى هجرتها والنزوح للمحافظات العراقية الأخرى، لا بل حتى لمغادرة العراق وسكن الغربة. لكن ومهما تكن وجهات النظر تلك (مع او ضد)، فأنها تبقى محترمة حينما تجتمع في فضاء عادل ومنصف ويعطي كل ذي حق حقه. فلا (امجد المفتي وعمر الشعار) كانا يستحقان هذا القتل الشنيع على يد مجموعة من المتهورين، ولا تلبيس الجريمة لهذه المجموعة وتعريضهم لشتى أنواع التعذيب والبطش على مدى 4 سنين ومن ثم تنفيذ حكم الإعدام بهم والانتقام من أهاليهم ومن ثم الانتقام  من أهالي القضاء لاحقا كان منصفا، ان لم أقل انه كان تطبيقا للانتقام الجماعي لجريمة قتل المفتي ومساعده. أما الأمر الآخر فيما يتعلق بهذه الحادثة وتبعاتها وهي عملية الخوض في السياسة، فما زالت بعض الأصوات تداعي بالتخلي عنها وتركها للسياسيين، نازعين عنهم حقاً مشروعاً كفلته القوانين والدساتير، حتى وان لم يكن موجودا اليوم، فسيأتي اليوم الذي يمارسه كل أبناء الوطن، إذ لابد من بداية، ولو أردت الغور أكثر في هذا الموضوع فيطرح السؤال نفسه بإلحاح: ما هيّ مقومات الآخر  حتى أتنازل بالسياسية له؟ ها هي الخارطة السياسية أمام الكل، ولتكشف الأوراق وليعلم الجميع، عن من خان الوطن أو باعه للغريب أو ورطه في حروب كارثية، عن من يسرق الوطن في النهار أو يريد تقسيمه الى قطع وكانتونات، هل هؤلاء هم من نأتمن لهم، أم من حقنا، نحن كما لغيرنا ان نمارس السياسة  ونبقي أيادينا نظيفة !
ومما لاشك فيه، وأمر لا جدال حوله، ولعل أبرزها: ان تلكيف قضاء ذا أغلبية مسيحية يعود إداريا الى لواء الموصل ذي الأغلبية السنية، وذات التوجه (على العموم) القومي والذي لم يتفق مع ثورة قاسم أو نشاط وجماهيرية الحزب الشيوعي، وثانيا كانت "تلكيف" من المدن المفاجئة للكثيرين في مستوى تنظيمها الحزبي أو المهني وتأييدها الحار لثورة تموز وقاسم وللشيوعيين، مما مهد لها ان تكون في طليعة القرى والقصبات الشمالية ذات الغالبية المسيحية ونموذجا قياديا لها، لا بل ان هذا الأمر انعكس (سلبا أو إيجابا) لاحقا في تسمية كل المسيحيين ، ومن شتى القرى والقصبات بــ"التلكيفي"، أما تيمنا بما امتلكته هذه المدينة من شهرة، أو تسهيلا لعملية الاقتصاص أو الأهانة المتعمدة. لقد تقلدت مدنا عراقية كثيرة شهرتها بالعمل السياسي الوطني أو الرجعي، في مقاومة المحتل أو الانقضاض على الثوار والوطنيين، في تخريج القتلة والمجرمين أو  المناضلين والأبطال، لكن عوامل تاريخية ومذهبية وقفت بالمرصاد في تقلد "تلكيف" سمعتها الوطنية في حماية الثورة أو محاربة قوى الردة في الموصل. أما لمن تسعفهم الذاكرة فلعل التذكير بالثمن الباهظ الذي دفعته المدينة وأهاليها قد ينفع لمن يهمهم إنصاف الناس الوطنيين، تأتي في المقدمة منها: حالة الترقب والهلع بعد جريمة اغتيال المفتي والشعار، وتعرض الكثيرين للاعتقال أو الضرب، والمشهد الثاني كان عرس الدم البعثي  في 2 تموز 1963، وثالثا كانت حملة التشهير والانتقام اثر قيام (منير روفا) باللجوء الى إسرائيل مع طائرته، ورابعا كان عرس الدم البعثي بصيغته المستحدثة عام 1969 بإعدام مجموعة من أبناء تلكيف والقرى الأخرى فيما سمي آنذاك ب (فرق التجسس لإسرائيل).
كان من الممكن لهذه الذاكرة ان تستريح وتنسى وأن تجعل من الماضي ماضيا، لكن استحقاقات الحياة تطالب بالأنصاف، تطالب بكشف الحقائق للناس، وأن يعي المواطن � أيا كان � بأن ثمن الموقف السياسي الوطني يجب ان لا يكون قتلا وذبحا وإرهابا، وأن لا يكون تهميشا وتجريحا وأهانه، وأن ترتقي ذاكرة العراقيين الى مستوى احترام الرأي والرأي الآخر، وأن يأخذ القضاء مجراه في العدالة وأن تجـّرم اعمال الانتقام الجماعي أو الإقصاء الجماعي تمهيدا لعقد الصلح فيما بين العراقيين أنفسهم، حينما يعرفون بأن ما من قوة تستطيع إعادة الحياة لموتاهم أكثر من قوة التآخي ومحبة الوطن! تلك القوة التي يخافها تجار الدين والقومية الشوفينية، تجار القتل والسلب والنهب والحروب.
خمسون عاما، وكأنها مرت بسرعة البرق، ولعل من المصادفات ان  يتزامن يوم الثاني من تموز عام 2013 يوم ثلاثاء، تماما مثل ثلاثاء  2 تموز عام 1963، فيا لها من مفارقة. ان الكتابة عن هذه المناسبة ربما يمثل عرفانا للشهداء الأبرياء الذين قضوا ولم تسمح السنين نتيجة تبوء الأنظمة الرجعية سدة الحكم على مدى النصف قرن الماضية لكشف الحقائق، وهو أيضا تضامنا مع أهاليهم، مع عوائلهم وأبنائهم وبناتهم، ودعوة لمجتمعنا ان يتملك تلك الروح السامية في احترام مبدأ الشهادة وتقدير رواده ، لا بل ان يتحلى بالشجاعة ويطالب بإعادة الحق لمستحقيه حتى وان كان في فتح ملف اغتيال الضحيتين (المفتي والشعار) مجددا، ليس ترفا بل إنصافا للضحايا. ولعل من نافلة القول، ان قاعدة إنسانية قد جرى تجاوزها في هذه الحادثة أو غيرها، حينما يصر البعض على معاقبة الضحية مرة،أو مرتين أو ثلاث، فيما يمنح الجاني شـــيك البراءة بدعاوى واهية، وكأن أبناء هذا الشعب يجب ان يكونوا خارج دائرة العمل السياسي أو الوطني، المسجل (حسب رأي البعض) بأسم الطرف الآخر، الأقوى أو الأكثر قابلية على القتل والتدمير!
 
أما اللقاء ببعض أهالي الشهداء، وإعادة تقليب الأوراق والذكريات والحوادث، فمن المؤكد انه سيمنح رحلتنا هذه طعما آخر، رغم ما لها من مرارة  في حديث وذكريات الشهود.
 
السيدة "أميرة"
 زوجة الشــهيد بحـــي جربوع
"كيف لا أتذكر اليوم؟" تقول أميرة وهي كانت عروسا لعامين فقط، وأما لفتاتين جميلتين، يوم أخذت الشرطة منها حبيبها وزوجها مرة وللأبد في أيلول 1959. لم تكن رحلة ال 54 عاما سهلة أبدا، أقولها صراحة. لقد نلت قسطا صغيرا من التضامن  لكن معاناتنا كانت اكبر، ان كان داخل العائلة الكبرى (العشيرة) أو حتى من المجتمع بصورة عامة، فقد كانوا ينظرون إليهم على أساس مجرمين قتلة، بينما هم مناضلون سياسيون، وعلاوة على ذلك، فقد كان زوجي الشهيد "بحي" بطلا من إبطال الساحة والميدان ويشار له بالبنان. تنوعت زياراتنا له في السجون، إنا وألمرحومة أمه وأحيانا كنت اصطحب بناتنا أيضا. لقد فرحنا كثيرا بتخفيض حكم الإعدام الى مؤبد ، ثم الى 15 عاما، وقيل لنا بأنهم سينالون حريتهم في يوم 14 تموز 63، اليوم الذي لم يأت أبدا!
في يوم الاثنين 1 تموز 63 كنا في بغداد لغرض الزيارة (المواجهة) فقالوا لنا أنهم رحلوا الى الموصل،  فعدنا في اليوم التالي، ولما كانت سيارة النقل تقترب من "تلكيف" شاهدت أفواجا من الناس، ومن بعيد لمحت أيضا مقاصل الشنق، لم استطع ربط المشهد، فتوجهت للجموع ، وإذا الجريمة كانت قد انتهت فصولها، وأعدموا ودفنوا!
ولأني لم الحق بهم وهم يساقون للموت، فقد ظل الشهيد يبحث عني بين الجموع، ثم نادى على شقيقه وطلب منه إعطاء (حلقة الزواج) لــي وأن يقبل ابنتي ( وفاء وكفاح) بدلا عنه. تصور، هذا المشهد الحزين والمربك حتى في ممات هذا المناضل الصلب. لم يكتف البعثيون بهذه الجريمة الصلفـة بل عاقبوا أهالي القرية الذين شيعوهم الى مثواهم الأخير،  وحين أقام الأبوان (سليمان دنحا  وروفائيل كنو) مراسيم  وصلاة الموتى، تعرض للضرب والأهانة ، فيما اعتقل بعض من المواطنين عقب ذلك أيضا.
لم تكن رحلتنا اللاحقة سهلة، لكن اشكر موقف عائلتي التي احتضنتني وبناتي وساعدتني في تربيتهما. وبعد ســنين في الغربة، تيسرت لي الفرصة من جديد ان ازور العراق، و"تلكيف" بالذات. وقفت على قبره، حيث رفاته الزكية، وجددت له حبي واحترامي ، وأخذت من تلك التربة حفنة (صـّم تراب) وجلبتها لبناتي، ففيها شيء من أبيهم ووطنه الذي ضحى من اجله. لقد لازمتني صورته وصوته وذكرياته طوال حياتي، ولم يغب يوما. كنت ومازلت دائمة الحديث له، في مشهد يصعب على احد تخيله، انه دائم الحضور، وأستعين به كثيرا في مواجهة صعوبات الحياة.
أشعر بالفخر ان زوجي مات وطنيا مناضلا بطلا، نظيف اليدين والسيرة والسمعة، وأدعو السياسيين اليوم الى إنصاف هذا الفصيل من الشهداء، شهداء انقلاب البعث عام 63 ورفع الغبن عنهم وإعادة الألق الى أسمائهم وعوائلهم، كما لا يسعني إلا ان اشكر الوطنيين والشرفاء الذين يشاركونني كل عام في الاحتفال بيوم الشهيد، فرغم مرارتها، لكنها تبقى حلوة بعيوني.
 
السيد ســالم جميل
الشقيق الأصغر للشهيدين إبراهيم وكوركيس داوود
 
"ان واحدة من أهم المآخذ على حكم الزعيم كانت في تعطيل الحياة الدستورية ووضع البلاد تحت سلطة المجالس العرفية، هذه التي كان يلجأ إليها الحكم الملكي ولفترة وجيزة جدا. هذه المجالس وعلاوة على شكلها وأحكامها الصورية، إلا ان أعداء الثورة والشيوعية عرفوا كيف يتسلقونها  وينتقموا عبرها من اخلص الناس المدافعين عن ثورة 14 تموز".
"لم تكن أوضاع تلكيف طبيعية عقب مقتل السيدين "امجد المفتي وعمر الشعار" وكان مدير المركز مطالباً بتحديد هوية المتهمين أو الجناة. وهكذا تم تشخيص أهم القيادات الحزبية والمهنية في المدينة وألقي القبض عليهم وسيقوا للتحقيق في أيلول من العام 1959، وبين التعذيب والاستجواب صدرت الأحكام يوم 1/1/1960  بالحكم شنقا بحق 6 من أبناء تلكيف، بينما خففت الأحكام علـّي وعلى السيد بحي بزي بسبب عمرنا الذي كان يبلغ ال 16 عاما".
"جرت حملات غير قليلة لإطلاق سراحنا، تكللت بإطلاق سراحي بعد ان احتسبت فترة التوقيف والمراحم، إلا ان الشهداء كان بالإمكان ان يفلتوا من مصيرهم لو ان القاضي كان قد احتسب فترة التوقيف، إذ بقوا في السجن لفترة أطول، ثم حدث انقلاب 8 شباط وكانت إعادة المحاكمة ومن ثم الإعدام.
لقد سمعت بإعدام أشقائي ورفاقهم بينما كنت في السجن بعبادان، بعد ان هربت من العراق ووقعت بيد الإيرانيين، فكان الخبر من مذياع في صالة السجن".
"في حادثة فريدة، زار تلكيف عضو لجنة العدالة السيد إبراهيم الطويل، سوية مع السيد شمس الدين عبد لله رئيس المحكمة، وطلب منه الصعود الى سطح المركز، وإلقاء نظرة من هناك على موقع الجريمة وسأله: هل ترى مكان حصول الجريمة؟ أجاب شمس الدين:لا، قال له إذن، كيف تمكن مدير المركز ان يشهد على كل هؤلاء ويقول أنهم هم الجناة! ان هذه الحادثة وغيرها تثبت بأن التهم جرى إلصاقها بالمتهمين، كلهم أو بعض منهم، ولم يكن هناك شاهد إثبات، بل هي انتقام من المناخ السياسي الذي ساد المدينة وانحيازها لجانب ثورة 14 تموز، ونشاط المنظمات المهنية فيها، حتى وصلت نسبة مكافحة الأمية فيها الى 95% بفضل جهود الطلبة والشبيبة ورابطة المرأة والجمعيات الفلاحية."
" إني اعلم بأن هناك ناسا تضامنوا معنا ومع عوائلنا، بينما هناك ناس كانت مواقفهم العكس. أفهم ان قسما كان بسبب انتمائهم للبعث، ولكن نسبة غير قليلة ساقها الخوف الى هذه المواقف. لم يألف البعض ان تنتفض مدن صغيرة، وبأغلبية غير مسلمة وتأخذ زمام المبادرة في بلد مثل العراق."
"وبالعودة الى سني التوقيف والسجن وصدور حكام الإعدام، فقد سئلت مرات ومرات، انا والشهداء عن القاتل الحقيقي، وكنت أرد عليهم، بأننا لسنا نحن القتلة. وهكذا توصلت الى قناعة بأن محاكمتهم كانت محاكمة بسبب انتمائهم السياسي وليس بسبب الجرم الذي اتهموا به"
"في العراق، وفي بلاد الغربة، لم تكن هذه التجربة بالسهلة عليّ أو على عائلتي. فقد دفعنا ثمنا كبيرا، ومن جانبي فأني اسعو وكلما أوتيت لي الفرصة بالحديث عن تلك الحادثة والإشادة بالشهداء وبسيرتهم وسمعتهم الوطنية النظيفة. كتبت بعض القصائد الشعرية عنهم، وظهرت في برامج محلية إذاعية وتلفزيونية في ذكرى استشهادهم، ولابد لي من تقديم الشكر لكل من تضامن معنا أو من ترحم على الشهداء، الذين قضوا على يد عصابة اثبت التأريخ بأنها كانت معادية لمصالح العراق والعراقيين."
"اليوم، وأنا على أعتاب السبعين من عمري، وبعد تلك التجربة والتجارب المرة والحلوة، اعتز بهذا الرعيل الوطني، ومنهم أشقائي. لقد ضحوا بحياتهم من اجل غيرهم، ولم يكن لهم أية مصالح شخصية من عملهم الوطني، لم يكونوا يبحثون عن المال أو السلطة. أني أعدهم إبطال، عظماء، مثقفين، شجعان وشهداء من اجل الوطن."
يقول الكاتب البريطاني جورج أليوت:" ان موتانا لن يعودوا موتانا أبدا، حتى اللحظة التي ننساهم بها!"
كلمة لابد منها: أتقدم بالشكر للسيدة (م،آ) والسيد (ك،ك) لتشجيعهم وإرشادي في الموضوع، وللسيد داود برنو على مقالته المنشورة في عينكاوة دوت كوم والمعلومات الغنية فيها، ولكل من فتح قلبه لي، كون هذا الموضوع كبيراً وشائكاً ومحزناً، وبحاجة الى دقة وأمانة.

ص11

في الماراثون الأممي
ليوث الرافدين تلتهم الشمشون الكوري
 
عبدالرحمن فليفل
صعد منتخب ليوث الرافدين الى دور الاربعة في مونديال الشباب المقام حاليا في تركيا بعد ان تغلب على منتخب كوريا الجنوبية بركلات الترجيح بعد التعادل بثلاثة اهداف في مباراة كبيرة شهدت اهدافاً حاسمة في الاشواط الاضافية . وأحرز للعراق علي فائز (د 15 ) و فرحان شكور هدفين (د 42) و (د118)  .. وأحرز لكوريا شانج هون (د 20) ولي جو يونج (د50) و جونج كوان (د 122) وفي ركلات الترجيح أحرز للعراق علي فائز وضرغام إسماعيل ومحمد جبار وعلي عدنان وفرحان شكور واخفق محمد جبار رباط  .. بينما أحرز لكوريا كيم سونج و هون سونج وسيم سانج وهوانج دو وأخفق كيو جي من و لي جونج . اللقاء جاء بنكهة اَسيوية وإستطاع المنتخب العراقي الثأر من نظيره الكوري الذي فاز عليه في نهائي كأس اَسيا للشباب . حكيم شاكر المدير الفني للمنتخب العراقي دخل اللقاء ، وهو يريد الصعود للمربع الذهبي لأول مرة في تاريخه بتشكيل هجومي ، حيث لعب بطريقة 4-3-3 بتقدم الثلاثي فرحان شكور ، وعلي قاسم ، وعمار عبد الحسين  .. في المقابل لعب لي كوانج جونج المدير الفني لكوريا الجنوبية بطريقة 4-5-1 بتقدم هيم كيم بمفرده .
"طريق الشعب" كانت لها هذه الجولة مع عدد من المعنيين في شأن الكرة، حيث تحدث الكابتن طارق احمد امين سر الاتحاد العراقي لكرة القدم، قائلاً:
"لعب فريقنا بروحية عالية نتيجة الاستقرار النفسي الذي يمر به اللاعبون بعد ان تمكنوا من اجتياز خبرة الفرق المشاركة في هذا العرس العالمي، ورغم بعض الهفوات، وهذا شيء وارد في مثل هكذا مباريات، إلا اننا يمكن ان نقول شبابنا حققوا انجازاً رائعاً، ادخل الفرح الى قلوب كل الجماهير التي خرجت بعفوية بعد المباراة للتعبير عند فرحها وسرورها، وهذا دين كبير في اعناق شبابنا وعليهم رده بمواصلة الانتصارات لتتواصل الافراح في هذا الوقت الذي نحن فيه بأمس الحاجة الى الفرح. شكراً لابنائنا الشباب وامانيهم بمواصلة الانتصارات.
الزميل الاعلامي عادل العتابي تحدث قائلاً:
ان الفوز الكبير الذي تحقق في نهائيات كأس العالم للشباب الذي حققه ابناؤنا قد زرع البسمة والفرح في نفوس كل المتابعين، وهو خطوة كبيرة للكرة العراقية تحصل لاول مرة بوصول فريق عراقي الى المربع الذهبي في ارفع بطولة كروية عالمية، وهو علامة بارزة نطمح بتعزيزها في الوصول الى المباراة النهائية، ولتكون مباراة الاورغواي  هي الفيصل للوصول الى النهائي، عندها سيكون لكل حادث حديث.
واخيراً:
تحدث الفنان المسرحي الدكتور صلاح القصاب قائلاً:
وصول فريقنا الى دور الاربعة شيء كبير ومفرح ويذكرنا بالانجازات التي كانت تحققها فرقنا في السابق. اتمنى الوصول الى المباراة النهائية لتحقيق نتيجة كبيرة نزفها لهذا الشعب الصابر، الذي ينتظر الفرح والامل كونه يستحق ذلك باسم الثقافة والفن والحضارة والشهيد بشار رشيد، والراحل عبد كاظم. احيي هذا الفريق الواعد، فهم امتداد لتاريخ وطني راق وناصع، صنعه هؤلاء الابطال.
 
 
خارج النسق ...
 
الشهيد محمد عباس وحكاية علي كيمياوي!
 
في تلك الأيام القاسية تسلق ذلك الأمي الحاقد علي حسن المجيد "علي كيمياوي" المواقع لأنه ابن عم الطاغية وأسندت له مهمة إدارة الأمن العام كخطوة أولى! وعقد هذا "المهوس بالكاولية" أول اجتماعاته مع مدراء أمن المحافظات شارحا لهم كلما يريده النظام وحاكمه الدكتاتور. وبعد الانتهاء من حديثه طلب منهم الحديث والطلبات. وبدأ كل مدير يتحدث بحذر وخوف معهود والخشية من "الورطة" والكلام غير المقبول. وجاء دور مدير امن... وقدم فروض الطاعة والولاء "للقائد الضرورة" وعدد أسماءه "الحسنى" واستدرك قائلا: سيدي نحن بحاجة الى سيارات ماء مع خراطيمها وسيارات راجمة للحجارة لغرض استعمالها لمواجهة التظاهرات او حوادث الشغب التي يقوم بها البعض! هنا استدرك الكيمياوي متعجبا وفتح حدقتي عيونه "الذابلة من السهر مع الكاولية" وقال: ولك انت شتريد؟ شنو سيارات ماي.. لو سيارة لرمي الحجر؟ انت ما تعرف بيا حكومة جاي تشتغل؟ هاي حكومة صدام حسين واللي يطلع تظاهرة لو يحجي ويرفع راسه.. نملي حلكه رصاص هو وعائلته والعاشر ظهر..! ولك اطلع بره وانت ما تصلح اتكون مدير امن محافظة ولا شرطي أمن!!
تذكرت هذه الحكاية من ذلك الزمن الأغبر وأنا احضر مجالس العزاء التي أقيمت على روح الشهيد الرياضي المغدور محمد عباس في كربلاء وبغداد. وكيف ان سنوات عشر لم تستطع ان تغير في عقول البعض وان تظهر أخلاقياتهم وتصرفاتهم لان ما زرعته الفاشية الدكتاتورية كان خبيثاً وعميقاً! وان الكثير من حاملي ارث الدكتاتورية ومعتنقيها تسللوا وتسربوا الى مواقع المسؤولية وان البعض من مسؤولي اليوم يتساهل مع هذه الاصناف ويتشدد مع المخلصين لهذه التجربة بحجة اعتراضهم لهذا التصرف او ذاك! نعم لقد ذهب الشهيد الوطني الرياضي الكابتن محمد عباس ضحية تهور وتصرف غير مسؤول، وسببوا لوطننا وسمعته اساءة كبيرة عرضتنا لخسائر معنوية واخلاقية كبيرة يتطلب من القضاء العادل ان يأخذ دوره وان يضرب بقوة على المسيئين لكي يكونوا عبرة لغيرهم انصافا لمحمد عباس وللرياضة العراقية والتجربة الوطنية التي نريد لها الكمال والجمال.
 
منعم جابر
 
بولت أسرع رجل في العالم سيلعب مع مانشستر يونايتد
 
وكالات:
اخيرا سيتمكن نجم سباقات السرعة في المسافات القصيرة الجامايكي يوسين بولت من تحقيق حلمه باللعب لفريقه المفضل مانشستر يونايتد الانجليزي ولو لمباراة واحدة فقط.
حيث من المنتظر ان يشارك اللاعب ضمن فريق اليونايتد في المباراة الودية التى ستجرى الشهر المقبل بين فريق مانشستر و اشبيلية الاسباني لتكريم لاعب الشياطين الحمر المخضرم ريو فرديناند.
وقال مصدر لصحيفة الصن: يوسين قد حصل أخيرا على رغبته, وسوف يكون جنبا إلى جنب مع ريو.
سيكون من المدهش ان نرى ماذا ستفعل سرعة يوسين؟
 
 
الزوراء يعتلي صدارة النخبة
 
وكالات:
تصدر فريق الزوراء ترتيب فرق النخبة بعد تغلبه على ضيفه زاخو بأربعة أهداف لواحد نقلته للصدارة مناصفة مع الشرطة بفارق الاهداف في المباراة التي جرت في ملعب الشعب الدولي في افتتاح الجولة العاشرة من المرحلة الثانية. ليرفع الزوراء رصيده الى 54 نقطة ويرتقي الصدارة ويصبح شريكا مؤقتا مع الشرطة الذي يخوض لقاء صعبا عندما يواجه مضيفه الميناء في هذه الجولة غداً الاربعاء على ملعب الاخير. على صعيد متصل تستكمل اليوم الثلاثاء مباريات الدور العاشر لدوري النخبة بكرة القدم باقامة مباراتين، الاولى تجمع فريقي السليمانية وضيفه الصناعة على ملعب الاول، وفي الثانية يضيف فريق الكهرباء فريق كركوك على ملعب النفط، وتستانف المنافسات يوم الاربعاء باقامة ثلاث مباريات، حيث يشد فريق الشرطة الرحال صوب محافظة البصرة لملاقاة فريق الميناء على ملعبه، وسيكون ملعب الجوية مسرحاً للقاء الطلبة وضيفه النجف، وفي ملعب النفط سيخوض اهل الدار مباراة مهمة مع ضيفهم نفط الجنوب، وتختتم مباريات هذا الدور يوم الخميس باقامة مباراة واحدة، بين فريقي المصافي وضيفه دهوك.
 
 
اتحاد الجودو يسمي منتخبه لبطولة العالم في البرازيل
 
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي المركزي للجودو اسماء وفد منتخبه للمشاركة في بطولة العالم التي ستقام في البرازيل ما بين المدة من الثاني والعشرين من شهر اب ولغاية الثاني من شهر ايلول المقبلين. وقال امين سر اتحاد الجودو مثنى شاكر ان الوفد الذي سيكون برئاسة جليل علي حسين يضم ايضا الدكتور عدي طارق حسن اداريا والحكم كاظم جبار سلمان والجهاز الفني المؤلف من احمد جاسم محمد وعلي اكبر فتاح بالإضافة الى ثمانية لاعبين هم كاظم جواد كاظم ومحمد عبد ستار جبر وياسر عداي عبد الله وسجاد غانم صحن ومهدي محمد خضير ومحسن فارس محسن واحمد داود شلش وحسين علي حسين . وأضاف امين السر انه سيتوجه مع الوفد بمعية رئيس الاتحاد العراقي سمير الموسوي رئيس اتحاد غرب القارة الصفراء للمشاركة في انتخابات الاتحاد الدولي التي ستجري على هامش بطولة العالم في البرازيل.
 
المنتخب الوطني للسباحة يرفع غلته من الأوسمة عربياً
 
وكالات:
رفع المنتخب الوطني للسباحة غلته من الأوسمة في البطولة العربية للشباب والناشئين الجارية أحداثها بمدينة الحسين الرياضية في عمان، إلى ذهبيتين وخمس فضيات وخمس برونزيات.
وقال رئيس الاتحاد العراقي للسباحة سرمد عبد الإله: إن منتخبي الشباب والناشئين زادا من غلة الأوسمة  من البطولة بعد أن أحرزا أربعة أوسمة فضية وواحداً برونزياً، حيث تمكن السباح حسن عصام من إحراز فضية فعالية الـ 50 مترا ظهر، بزمن قدره 31.83، فيما عزز السباح عبد الله ناجي رصيد الفضة في فعالية الـ1500متر بزمن قدره 17.22.17.
وزاد أن الإصرار وروح المنافسة لدى لاعبينا كان ايجابيا، حيث حل السباح احمد عقيل في المركز الثاني في فعالية الـ100 متر حرة بزمن مقداره 59.90، واختتم السباح بكر سلام رصيد الفضة بعد أن تمكن من قطع مسافة الـ100 متر بزمن قدره 55.11 ثانية، فيما اكتفى السباح أمير عدنان بالوسام البرونزي في فعالية الـ 400 متر منوع بزمن قدره 4.55.37 دقيقة.
وأضاف: أن الآمال كبيرة بسباحينا لزيادة الحصاد من الأوسمة المتنوعة في اليوم الأخير من البطولة العربية في عمان، مشيرا إلى أن هناك ثقة بتحقيق المعدن النفيس في ختام المنافسات.
 
 
تقرير .....
بارتولي..المرأة الحديدية واللاعبة المثالية
وكالات:
أثبتت الفرنسية ماريون بارتولي، المتوّجة يوم السبت الماضي بلقبها الكبير الأول بعد فوزها على الألمانية سابين ليسيكي في نهاية بطولة ويمبلدون الإنكليزية، أنّ بإمكان المرء أن يحقّق المعجزات بشيء من التصميم والإرادة بعد أن تجاوزت جميع الصعوبات التي واجهتها وبينها السخرية منها لعدة أسباب وأبرزها علاقتها بوالدها الذي تحرّرت منه مؤخّراً.
في الثامنة والعشرين من عمرها، اللاعبة رقم واحد في فرنسا ليست الأكثر موهبة في ملاعب الكرة الصفراء أو الأكثر بريقاً وجمالاً، لكنها تمكّنت دون أدنى شك من تجاوز قدراتها الشخصية وفرضت على الجميع احترامها كلاعبة وشخص على حد سواء. بارتولي ليست من اللاعبات اللواتي يتمتعن بالقدرات البدنية الهائلة (1.70 م) ولا بالسجل الملفت (8 ألقاب من أصل 11 مباراة نهائية)، لكنّها تمكّنت من تجاوز جميع العوائق التي اعترضت طريقها من خلال القيام بـ"تضحيات أكثر من اللاعبات الأخريات" من أجل الوصول إلى المستوى الذي خوّل لها تعويض ما فاتها عام 2007 عندما وصلت إلى نهائي البطولة الإنكليزية بإنجاز مميّز حينها قبل أن تعترض طريقها الأميركية فينوس وليامس وتحرمها من احراز لقبها الأول في بطولات الغراند سلام. لم يكن أحد يتوقّع أن تصل الفرنسية "الصغيرة" إلى ما وصلت إليه السبت، خصوصاً أنها عانت منذ الصغر عندما قرّرت مزاولة كرة المضرب في روتورناك، القرية التي تقع في وسط فرنسا ولا يتجاوز عدد سكانها 2700 نسمة، بسبب قدراتها البدنية لكنّها كانت مصمّمة دائماً على أن تصبح من اللاعبات الكبيرات و"أرادت دائماً أن تكون الأولى". وبإشراف من والدها دون أي تغطية اتحادية، كونه ليس مدرباً رسمياً، احتاجت بارتولي إلى الكثير من الوقت لكي تصل إلى المستوى المطلوب، وذلك بسبب تخصيصها القسم الأكبر من وقتها إلى الدراسة حتّى وصولها إلى سن المراهقة بحسب ما تؤكد اللاعبة نفسها. "لم أضع لنفسي مشروع أن أصبح محترفة حتّى فوزي بلقب بطولة الولايات المتّحدة المفتوحة للناشئات حين كنت في السابعة عشرة من عمري"، هذا ما تقوله بارتولي عن مشوارها في الملاعب، مضيفة "كانت الأمور أسهل علي في المدرسة مما كان عليه الوضع في كرة المضرب. لكني أردت دائماً أن أكون الأولى"، مشيرة إلى أنها صنّفت حصولها على 19.5 في المدرسة عوضاً عن العلامة الكاملة، أي 20، بـ"الكارثة". منذ أن خطّت خطوتها الأولى في ملاعب الكرة الصفراء كان مسار بارتولي مرتبطاً بوالدها دون غيره في حلقة مقفلة لم يتمكّن أحد آخر من الدخول إليها ما دفع الكثيرين إلى السخرية منها ومن شخصيتها الضعيفة، لكنها دائماً ما نفت أنها تحت "هيمنة" والدها ورغم ذلك رفضت اللعب دون تواجده إلى جانبها ما حرمها من تمثيل بلادها في أولمبياد لندن 2012 لأنها كانت مصرّة على خوض كأس الاتحاد بوجوده إلى جانبها كمدرب، وهو أمر لم يرض به الاتحاد الفرنسي للعبة بسبب وجوده مدرب موحّد للمنتخب بأكمله. ورضخت بارتولي في نهاية المطاف إلى الضغوط الخارجية وأعلنت في 10 شباط الماضي أنها توصّلت إلى اتفاق مع والدها من أجل إنهاء العلاقة التدريبية بينهما وصولاً إلى إعلانها في آذار الماضي عن أنّ اللاعبة التشيكية السابقة يانا نوفوتنا ستشرف عليها، لكنّ العلاقة بينهما لم تدم أكثر من أسبوع ما دفعها للجوء إلى مواطنتها إميلي موريسمو التي كانت آخر فرنسية تتوّج بلقب كبير وكان ذلك في ويمبلدون بالذات عام 2006، علماً بأنّ الفرنسية الأخرى المتوّجة بلقب كبير هي ماري بيرس الفائزة بلقب رولان غاروس عام 2000.


ص12
 
عدد جديد من "الثقافة الجديدة"
 
يصل قريبا إلى الاسواق العدد 359 من مجلة "الثقافة الجديدة".
يتضمن العدد مقالات عدة، كتبها كل من رائد فهمي، جواد كاظم لفتة، عباس علي التميمي، هادي الازيرج، صفاء خضير هاشم الربيعي، منعم عبد درويش.
كما ضم العدد نصوصا قديمة، وأخرى مترجمة، وحوارا مع الشاعر عبد الكريم كاصد، فضلا عن باب للأدب والفن حوى باقة من النصوص الشعرية، والقصصية، والمقالات النقدية، إلى جانب نص روائي للكاتب حمودي عبد محسن.
 
************
 
بالعراقي
 
 
 
إزنيد!
 
«الزناد» قداحة قديمة مصنوعة من الالمنيوم تعمل بالنفط الابيض والحجر قبل ان تتطور صناعة القداحات، كما في يومنا هذا حيث تعمل بالغاز السائل، والزناد كذلك هو عتلة إطلاق الرصاص من البندقية والمسدس، والزناد/ القداحة، كان يستخدمه الشيوخ في الارياف في بادىء الامر، وجعلوه من بين هداياهم للآخرين، ومن ثم استخدمه الفلاحون المتمكنون من الوصول الى المدينة في زيارات خاطفة، واصبح بديلاً (غرائبياً) عن استخدام الشخاط، حتى ان الراحل الكبير (ابو كاطع) اسمى الجزء الاول من رباعيته الريفية بالزناد. ومن اقوال الإمام علي بن ابي طالب (ع) لاحد مثيري الفتنة يومذاك: (أراك تقدح زناد فتيلها)، اذاً، الزناد يرتبط بإشعال النار حقيقة ومجازاً.
في بداية الستينيات من القرن الماضي تفتحت عيناي  انا ابن الفلاح وابن القرية (الهدام- ريف الميمونة/ العمارة) على واقع الفلاحين وقد تحرروا من سطوة الاقطاع بفضل ثورة 14 تموز الخالدة، واول ما لفت انتباهي، قدرة فلاح امي على الحوار بطريقة محببة تضمر (اشياء اخرى)، كما ان كثرة حركته بين القرى وتردده اسبوعياً على المدينة، كلها امور زادت من فضولي في ان اسأل والدي عنه، حيث قال: هذا عمل إزنيد، هذا نار، هذا شوعي»، ومنذ تلك اللحظة عرفت ان (إزنيد) هو تصغير محبب للزناد- قادح النار.
صادف ان عدت معه من المدينة الى القرية، وكان لا بد ان نقطع الطريق مشياً، بعد ان نعبر نهر الميمونة بواسطة البلم الذي يقوده المعيبر، وقد تفاجأنا بركوب شرطي معنا، يبدو انه يتابعه دون ان يتعرف عليه سابقاً، وبالسرعة اخذ زنيد كتبي ودسها في كيس كان يحمله وناولني إياه، وابقى لديه كيساً آخر فيه خضار وفواكه، واستمر يحاورني عن دراستي في المتوسطة قائلاً: دير بالك عله دروسك مو تبقه مثل عمّك أمي ما يعرف كل شي. واستمر يتحدث بطريقة ليست طريقته المعروفة في الكلام، يحذرني من السياسة، ويلغي الشيوعيين، للتضليل على الشرطي الذي ارتاح لكلامه. وفي منتصف النهر طلب الشرطي من المعيبر ان يعيده الى الضفة الاولى بحجة انه نسي بعض الحاجات، الا انه من المؤكد ان الشرطي لم يجد ذلك الشخص الموصوف باللباقة كي يلقي القبض عليه، وهكذا اكملنا المسير الى القرية، وقبل ان نفترق اخذ الكيس من يدي، وناولني كتبي، وقد لاحظت اوراقاً ملفوفة وكراسات صغيرة تغطيها الكرزات والجكليت في اسفل الكيس، وعندما سألته عنها اجابني: هاي مكاتيب من الجنود لهلهم. الا انها في الحقيقة كانت البريد الحزبي المكلف بنقله من المدينة الى القرية.
كبرت عمراً، وكبر الرجل نضالياً ومعرفياً، وعرفت اسراره النبيلة، واشتركنا بالكثير من الذي كنا نصبو اليه، لقد كان (إزنيد) قارىء الظلام وحامل البريد الحزبي ورجل المسافات. الآن بالعراقي اتذكره بعد رحيله عن عمر نضالي مشّرف:
إنت روحك كبل كسريتك.. تطّر الظلمه واتونس المعابر..
ها كثر طولك حلو بالليل.. تسيورة كمر ويه الكصايب تنضفر..
واتمد كناطر.
كل شرايعنه ضويّه إبشوفتك تتغامز..
وكفه نومك.. والكصب وي وكفتك ما كادر
انت تستاهل.. نظملك شمس بالحنطه
إو نكل للموت.. بعده إمسافر.
 
ريسان الخزعلي
 
*************
 
فريق طبي اميركي يجري تسع عمليات جراحية لأطفال البصرة
 
البصرة - وكالات
اجرى فريق طبي اميركي متخصص بجرحة القلب، امس الاول الاحد، تسع عمليات جراحية بمستشفى الصدر التعليمي في محافظة البصرة، وهي الاولى من نوعها في العراق لمعالجة الاطفال المصابين بالتشوهات الولادية. فيما وعد الفريق باجراء 23 عملية اخرى خلال الاسبوع المقبل، فضلا عن تدريب الكوادر الطبية العراقية المتخصصة في جراحة القلب خلال فترة بقائه في المحافظة.
وقال عضو منظمة الحياة الدولية، واحد افراد الفريق الطبي اورجو رويت إن "مركز البصرة لجراحة القلب في مستشفى الصدر التعليمي يمتلك اجهزة حديثة، تعمل بتقنية عالية ومتطورة وموافقة للمواصفات العالمية، التي نعمل بها في الولايات المتحدة الاميركية".
وكان مجلس محافظة البصرة، اعلن السبت الاول من حزيران 2013، عن موافقة مجلس الوزراء على تخصيص عشرة مليارات دينار للأطفال المصابين بالسرطان بالمحافظة، ولفت إلى أن نسبة الإصابة بالمرض في البصرة التي تبلغ 70 حالة لكل 100 ألف نسمة من السكان "طبيعية" مقارنة بدول المنطقة. في حين دعت دائرة الصحة إلى تخصيص جزء من المبلغ للحالات التي "لا يمكن علاجها داخل العراق". إذ شكا ذوو مصابين من عدم قدرتهم على مواصلة علاج ذويهم بسبب التكاليف الباهظة التي يتكبدونها.
 
 
*********
 
الفنون التشكيلية تنظم لجانا فنية لإنجاح فعالياتها المقبلة
 
 
بغداد – وكالات
شكلت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، امس الاول الاحد، غرفة عمليات موسعة تضم لجاناً فنية عدة لمتابعة وتنظيم مهرجانات وملتقيات الدائرة المقبلة، المخطط لها ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، ومن بينها إقامة ملتقى بغداد للفنون التشكيلية وملتقى الخط العربي ومعرض السمبوزيوم المركزي للفن التشكيلي.
وترأس الاجتماع د. جمال العتابي مدير عام الدائرة، بحضور رؤساء اللجان والاقسام الفنية والاعلامية والادارية في الدائرة، وجرت مناقشة الاستعدادات المطلوبة لتنظيم الفعاليات الاربع المقبلة ووضع المحاور الاساسية للشروع بها، وتحديد اللجان الاختصاصية والمستلزمات الاساسية لانجاح فعالياتها. وناقش الاجتماع تحديد أسماء اللجنة العليا المشرفة على فعاليات  ملتقى بغداد للفنون التشكيلية، فضلا عن لجان العلاقات والاعلام والمطبوعات والسكرتارية والمعارض والأرشفة والتوثيق.
وحددت  الدائرة مواعيد افتتاح المشاريع المدرجة في جدول اعمالها، اذ سيقام ملتقى بغداد للفن التشكيلي، في 28 تشرين الاول المقبل، ويستمر على مدى اسبوع، ويتضمن اقامة مجموعة معارض لفنانين عراقيين، واقامة ندوات تتناول تجارب فنية عراقية وعربية، فضلا عن الاحتفاء بفنانين عراقيين مغتربين.
فيما حدد المشاركون في الاجتماع موعد ملتقى الخط العربي والزخرفة  في 18 تشرين الثاني المقبل، بمشاركة عدد من الخطاطين العراقيين للتعرف على وضع الخط العربي والموضوعات الجديدة التي رافقته.
اما مهرجان التراث الشعبي ولقاء الاشقاء للهوايات والصناعات البغدادية الشعبية،  فسيقام في 12 كانون الاول المقبل، ويستمر لمدة اسبوع، ويتضمن اقامة معارض تراثية وصناعات شعبية فلكلورية وندوات تعريفية ومحاضرات عن الحرف والهوايات الشعبية.
 
 
*********
 
العلوم تعد وثيقة تصميمية لبرج الانواء الجوية
 
 
بغداد - وكالات
أعدت دائرة الطاقات المتجددة في  وزارة العلوم والتكنولوجيا، الوثيقة التصميمية لبرج الانواء الجوية في العراق، الذي سيأتي بارتفاع 50 مترا من النوع المشبك، والمثبت باسلاك الشد الفولاذية.
وجاء في بيان صدر امس الاول الاحد، عن وزارة العلوم والتكنولوجيا، أن "نصب متحسسات الانواء الجوية يأتي بارتفاعات مختلفة، وسيجهز البرج الذي يبلغ ارتفاعه 50 مترا، بمنظومات تسجيل سرعة واتجاه الريح، ودرجات الحرارة والرطوبة والضغط الجوي، وشدة الاشعاع الشمسي، وبعض الملحقات الفنية مثل مانعة الصواعق والمصابيح التحذيرية لمنع اصطدام الطائرات به".
 
*********
 
من شعارات الحزب الشيوعي العراقي للاحتفال  بذكرى ثورة 14 تموز 1958
 
 
* ثورة 14 تموز صفحة مجيدة مهمة في ذاكرة شعبنا
* ستبقى 14 تموز منارا هاديا لمستقبل واعد
* لا للطائفية .. نعم للمواطنة العراقية
 
 
* وحدة عمل القوى المدنية الديمقراطية ضرورة وطنية
* تحية للدور الملهم لشباب مصر
* لا لقانون انتخابي يسرق اصوات الناخبين
 
**********
 
حفل تأبيني في "بيتنا الثقافي"
بمناسبة أربعينية الشخصية الوطنية حميد الموسوي
 
 
طريق الشعب - خاص
أقام منتدى "بيتنا الثقافي" الجمعة الماضية، على قاعته في ساحة الأندلس، حفلا تأبينيا بذكرى أربعينية الراحل الشخصية الوطنية، الرفيق حميد الموسوي، حضره الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والرفيقان محمد جاسم اللبان ورائد فهمي عضوا المكتب السياسي للحزب، إلى جانب عائلة الفقيد وجمهور من رفاقه وأصدقائه.
 
وبعد الوقوف دقيقة حداد، وقراءة سورة الفاتحة على روحه،  تحدث الرفيق إبراهيم المشهداني عن سيرة الراحل الشخصية والنضالية، موضحا ان الرفيق الفقيد كان دمث الأخلاق؛ نقي السريرة، زاهدا، وأشار المشهداني إلى الصفات النضالية التي تحلى بها الراحل، والتي تتمثل بروح الإيثار والتضحية من اجل قضية الوطن على امتداد خمسة وثلاثين عاما تعرض جراءها إلى صنوف الاضطهاد والاعتقال، مما اضطره إلى ترك الوظيفة. وأضاف ان الراحل، وبعد سقوط النظام عاد إلى الوظيفة وتدرج حتى أصبح مديرا عاما للدائرة الإدارية في وزارة الكهرباء، وحاول من خلال هذا الموقع ترجمة مبادئه في إحداث تغيير نوعي في تقاليد الوظيفة، التي كانت وما تزال في معظم مؤسسات الدولة قائمة على أساس المحسوبية والمنسوبية والطائفية والمناطقية. فقد دأب الراحل على تحقيق العدالة بين موظفي الوزارة في مجال الحقوق والواجبات؛ لكن ذلك النهج لم يرق للفاسدين والانتهازيين، فراحوا يدبرون له المكائد حتى أحيل على التقاعد خلافا للقانون، إلا إن القضاء النزيه انتصر له وعاد إلى منصبه الإداري، ولكن خارج الاختصاص الوظيفي.
ثم ألقى نجل الراحل امجد كلمة العائلة، معاهدا الحزب الشيوعي العراقي على إن العائلة ستتمسك بالمبادئ ذاتها التي سار عليها والده.
وفي شهادته أوضح الرفيق رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب، إن الفقيد كان مجتهدا في مجال الإصلاح الإداري للدولة، وكان يمتلك رؤى واعدة في عملية الإصلاح، وله حضور في مجال التنسيق مع المجلس الاستشاري للدراسات والبحوث التخصصية لانجاز بعض المشاريع في هذا المجال.
هذا وتحدث رفاق وزملاء الراحل عن محطاتهم معه، وهم كل من الرفيق هادي الطائي الناشط السياسي، الذي أشاد بالأفكار النيرة التي كان يطرحها الراحل في الطاولات المستديرة التي ينظمها الحزب، أو منظمات المجتمع المدني.  و السيدة مها إبراهيم كادر هندسي متقدم في وزارة الكهرباء، التي أوضحت إن الفقيد كان في اوخر حياته يقود بنجاح فريقا من التكنوقراط في الوزارة، من اجل تحقيق إصلاح إداري واعد، والسيد حميد الدجيلي القيادي في اتحاد رجال الإعمال،  هو الآخر أشاد بدور الراحل في تطوير إدارة اتحاد رجال الإعمال على أسس علمية عندما أحيل على التقاعد وعمل مؤقتا مدير إدارة الاتحاد.  وكان مسك الختام قصيدة رثاء ألقاها الشاعر سبتي الهيتي عنوانها "على الطريق مشينا" كانت مؤثرة ونالت إعجاب الحاضرين.
 
********
 
غطتها عشر فضائيات
فعالية الطبيب الشيوعي الجوّال في «حلبجة العرب»
 
 
ديالى ـ ماتع
«يا أهالي «جيزاني الجول» الكرام.. لقد حلّ ضيفا على قريتكم الطبيب الجوال، وسيقدم طوال هذا اليوم خدماته الصحية من كشف وعلاج مجانا، واتخذ من بيت الوجيه مهدي حسين الربيعي (أبو ماجد) مكانا لاستقبال المرضى، دعاؤنا لكم بالصحة والعافية».
بهذه الكلمات صدحت المكبرات، صباح السبت الماضي، من مئذنة جامع القرية المناضلة الواقعة أعالي الخالص في ديالى، حيث أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي فيها فعالية الطبيب الجوال التي أدارها د.مزاحم مبارك مال الله، وعاونه من أبناء القرية الطالب في الكلية الطبية أحمد ماجد، والناشطة ذكرى مهدي.
وقد تقاطر مواطنو القرية حال سماعهم النداء، فتلقوا الفحص والعلاج المجاني الذي وفرته المنظمة، وعبروا عن اعتزازهم بمثل هذا التواصل الانساني الذي يديمه الحزب الشيوعي معهم.
 وحظيت الفعالية بتغطية اعلامية واسعة، حيث غطتها عشر قنوات فضائية وهي كل من «سكاي نيوز العربية»، «الرشيد»، «الاتجاه»، «السومرية»، «الغدير»، «آفاق»، «بلادي»، «الحرية»، «السلام»، و»الأنوار»2.
الجدير بالاشارة أن القرية نالت لقب «حلبجة العرب» بعد أن قصفتها الطائرات الصدامية ابان القادسية السوداء، لنشاط أبنائها من الشيوعيين والاسلاميين، ورافضي الحرب الهاربين من الخدمة العسكرية.
 
*********
 
تقليل عدد السجائر لا يحمي من الموت بسبب التدخين
 
 
إدنبرة - وكالات
بيّنت دراسة اسكتلندية حديثة أن التقليل من عدد السجائر التي يدخنها الفرد لا تخفض خطر الموت بسبب أمراض ناجمة عن التدخين. ونُشرت هذه الدراسة في الدورية الأميركية للوبائيات، وتمت فيها متابعة المدخنين بأعمار تتراوح بين 40 و65 سنة منذ بداية السبعينيات والذين فاق عددهم 5200 شخص.
وقام الباحثون بتحديد درجة التدخين لديهم ومتابعتهم بعد سنوات عدة لمعرفة التغيرات في عادة التدخين لديهم، سواء كانوا قد توقفوا نهائياً عن التدخين أم أنقصوا عدد السجائر فقط، أم انهم استمروا بالتدخين كما قبل، أم زادوا الكمية، وتمت متابعتهم فيما بعد حتى 2010 لمعرفة معدل الوفاة بينهم. بالنتيجة لوحظ أن معدل الوفاة لدى الأفراد الذين توقفوا عن التدخين كان أخفض بشكل ملحوظ من الذين استمروا بالتدخين، أما الذين أنقصوا من عدد السجائر، فلم يلاحظ اختلاف يُذكر في معدل الوفيات بينهم وبين من استمروا بالتدخين، وهذه النتائج تتوافق مع دراسات سابقة في النرويج والدنمارك. ويؤكد الباحثون أن التوقف عن التدخين نهائيا له التأثير الأهم على صحة الأفراد والحماية من الوفاة المبكرة بسبب أمراض ناجمة عنه، أما التقليل فلا يُعد مفيداً في هذا المجال.
 
 
*********
 
ضياء سالم: جيل الكتاب الجديد
 لا يحل محل جيل السبعينيات
 
بغداد – وكالات
قال المؤلف المسرحي والدرامي، ضياء سالم, ان الجيل الجديد من الكتاب لا يمكن ان يحل محل الاجيال السابقة.
واوضح ان الكتابة كانت نشطة في السبعينيات، وكان الكتاب مواكبين لكل ما يحدث من حولهم من امور سواء على المستوى الثقافي أم السياسي .
واضاف: ان الجيل الجديد في هذا الوقت تحديدا لم ينتج او يقدم اي شيء خلال هذه الفترة،على الرغم من ان الكتابة تمثل نتاجاً لواقع الحياة.
ولذلك لا يوجد جيل يواصل ما قدمه جيل السبعينيات من كتاب وادباء وشعراء. ويعد الكاتب العراقي ضياء سالم من الذين حصدوا العديد من الجوائز في مجال القصة والمسرح والسيناريو.
 
 
******
 
عدسات تمنحك رؤية خارقة!
 
 
كاليفورنيا - وكالات:
طوّر فريق عالمي من الباحثين عدسات لاصقة تمنح الإنسان القدرة على رؤية الأشياء أقرب، كما هي الحال في مناظير "التيليسكوب". ويقول الباحثون في جامعة كاليفورنيا ومعهد EPFL السويسري، إن هذا الابتكار يمهّد لأوّل عين طبيعية تمنح الإنسان رؤية خارقة، وتتيح الواحدة منها رؤية الأشياء أقرب بـ 3 أضعاف مما تبدو في العين الطبيعية. وهي عبارة عن عدسة لاصقة عادية تضاف إليها عدسة أخرى تقرب المشهد نحو 3 مرات، كما هي الحال في تقريب الصورة بالكاميرات، وان سماكتها لا تتجاوز الـ 1.17 ميليمتراً، ما يجعلها سهلة التركيب على العين.
الجدير بالذكر أنه قد تمّ تطوير نسخة أخرى من هذه العدسة بسماكة 4.4 ميليمترات، وتتيح رؤية أعمق.