العدد 219 الأثنين 8 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

ص1
 
المالكي والبارزاني في لقاء مشترك:
تعزيز الجبهة الداخلية يمنع المخاطر
 
متابعة "طريق الشعب":
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، يوم أمس، عن اتفاقه مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني على منع انتقال الاضطرابات الجارية في المنطقة إلى العراق، إضافة إلى توثيق التحالف مع الكردستانيين.
ووصل البارزاني إلى بغداد صباح أمس الأحد، برفقة وفد رفيع المستوى، لبحث القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع البارزاني ببغداد تابعته "طريق الشعب"، إن "مجيء البارزاني إلى بغداد يأتي استمراراً لزيارتي إلى إقليم كردستان، وقد عقدنا اجتماعا ايجابياً، وبحثنا فيه ملفات مهمة".
وأضاف "أكدنا على أن الظروف التي تحيط بالمنطقة تحتاج إلى مناعة حتى لا نتأثر بها ويجب حل مشاكلنا الداخلية بأخوية".
وتطرق المالكي إلى العلاقة مع الكردستانيين، وأكد على توثيقها لمصلحة البلد، "وإذا كانت المصلحة تتطلب هذا التحالف فسنمضي به".
وأوضح إن "ما جرى بيننا وبين الأخوة الكرد هو اختلاف في وجهات النظر، ولم يكن خلافا".
ومثلت خلافات النفط والأمن والمادة 140 من الدستور، وغيرها محور المباحثات بين الجانبين عندما اجتمعت لجنة مشتركة لحل المشكلات العالقة بين الطرفين، كما تباحث المالكي على انفراد مع البارزاني بشأن تلك الملفات.
من جانبه، قال البارزاني أن "زيارتنا إلى بغداد هدفها توجيه رسالة إلى الخارج والداخل بأننا أخوة وحريصون على التواصل والتعاون والتضامن، لا سيما أننا نعيش في منطقة مملوءة بالمشاكل والأزمات"، مشيرا إلى أن "تعزيز الجبهة الداخلية يمكن أن يمنع المخاطر التي سوف تواجهنا".
وتابع البارزاني أنه "تم الاتفاق على اتخاذ خطوات عملية من خلال تفعيل اللجان التي اتفقنا على تشكيلها والتوصل للنتائج التي تخدم العراق والعراقيين"، مشيرا إلى أن "نتائج أعمال اللجان تطبق ميدانيا ولا تكون قضايا شكلية". ووصل رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، في وقت سابق من امس الأحد، إلى العاصمة بغداد على رأس وفد رفيع المستوى، فيما عقد فور وصوله اجتماعا مع رئيس الحكومة نوري المالكي، وبحث الجانبان الملفات العالقة بين المركز والإقليم. وجاءت هذه الزيارة عقب الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة نوري المالكي، الشهر حز?ران الماضي في زيارة هي الأولى منذ عامين، حيث التقى برئيس الإقليم مسعود البارزاني وأجرى معه مباحثات في الخلافات العالقة بين الجانبين، كما عقد مجلس الوزراء الاتحادي اجتماعاً اعتيادياً في اربيل وأصدر قرارات عدة. وبعد أن أنهى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني لقاءه برئيس الوزراء نوري المالكي، اتجه إلى مجلس النواب وعقد اجتماعا مع رئيسه أسامة النجيفي، لبحث القضايا العالقة، دون أن يصدر أي تعليق عما دار في الاجتماع. من جانبه، أكد القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية، عبد السلام مصطفى، ان المالكي والبارزاني "لا يمل?ان عصا سحرية" حتى يقلبوا الأمور العالقة بين أربيل وبغداد.
وقال مصطفى في تصريح للوكالة "الإخبارية للأنباء" أمس، إن "هنالك الكثير من الزيارات جرت بين بغداد وأربيل، لاسيما زيارة رئيس حكومة الإقليم نيجرفان البارزاني الأخيرة إلى بغداد لكن لم تلق صدى كبيراً".
وأضاف ان "الطرفين سمعا الكثير من الحلول على رأسها تشكيل اللجان لكن هل سمع احد شيئا عن تلك اللجان"، مشيرا إلى ان "الطرفين المفاوضين لا يملكان عصا سحرية لكي يقلبا الأمور بين ليلة وضحاها ويكون هنالك حل سريع وحاسم للأمور".
بيد أن عضو برلمان كردستان النائب سالم كاكو اعتبر ان "زيارة البارزاني إلى بغداد اليوم (أمس) الاحد ايجابية، مطالبا الطرفين بأن يكونا ايجابيين في تناولها القضايا العالقة بين المركز والإقليم.
********
الجدل مستمر بين الكتل البرلمانية حول قانون الانتخابات
 
بغداد – ناطق محمد:
لا يزال الجدل محتدماً بين القوى السياسية المتنفذة في البرلمان بشأن تعديل قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة. ويدور الجدل حول ما إذا كان يمكن اعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة، وهو أمر تحبذه قوى سياسية ذات امتداد وطني، أو تقسيم البلاد إلى دوائر عدة، وأيضا حول ما إذا كانت القوائم مفتوحة أم مغلقة.
لكن الغموض ما زال يلف التعديل الجوهري الذي ألزم به البرلمان من قبل المحكمة الاتحادية، والمتعلق بالطريقة المعتمدة لتوزيع المقاعد حسب أصوات كل كتلة.
عضو ائتلاف دولة القانون النائب عادل فضالة، قال أمس، في تصريح لـ"طريق الشعب "، إن "هناك مقترحين رئيسيين مطروحان، هما إما نعدل قانون مجلس النواب الحالي في ما يخص الفقرة التي ألزمت المحكمة الاتحادية بها البرلمان، أو نصدر قانون انتخابات جديداً".
وأضاف أن "التحالف الكردستاني قدم مقترحا الى اللجنة القانونية البرلمانية، وهذا المقترح يتضمن أن يكون العراق دائرة انتخابية، مع اعتماد القائمة المفتوحة".
وأشار فضالة الى أنه ثمة "ثلاثة أراء حول هذه الموضوع، الأول الذي تقدمت به كتلة التحالف الكردستاني، والثاني تكون فيه كل محافظة دائرة انتخابية، باعتماد القائمة المفتوحة، أما الرأي الثالث فيقول أن كل محافظة دائرة انتخابية ويعتمد القائمة المغلقة"، موضحاً أن "بعض هذه المقترحات مرفوض شعبيا".
وقال أن "الرأي الأكثر قبولا هو أن تكون كل محافظة دائرة انتخابية ويعتمد نظام القائمة المفتوحة".
من جانبه، قال عضو التحالف الكردستاني محسن السعدون في تصريح لـ"طريق الشعب "، أمس، أنه "حتى الآن لا يوجد أي توافق حول تعديل قانون انتخابات البرلمانية، فهناك مقترحات فقط؛ سوف تقرأ وتناقش بين الكتل البرلمانية، وبعدها نتفق على صيغة تكون قريبة من المرحلة القادمة، وتحقق اكبر أهداف للشعب العراقي".
وأضاف السعدون أن تحالفه "قدم ورقة مقترح تعديل للقانون، ووقع عليها بعض النواب، والمقترح أن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، ويعتمد القائمة المفتوحة، وان يكون نظام توزيع المقاعد حسب طريقة هوندت"، مشيراً إلى أن من بين التعديلات "مسألة العمر، حيث طالبنا ان يكون عمر المرشح لا يقل عن خمسة وعشرين عاما".
وتوقع السعدون أن تتقدم بعض الكتل بمقترحات جديدة، يجري دمجها مع هذه المقترحات في قانون واحد، تتوافق عليه الكتل السياسية".
*****
 
البارزاني يعد بالإعلان عن موقفه بشأن تمديد ولايته قريباً
بغداد – وكالات:
قال رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أمس الاحد، إنه سيبين موقفه الرسمي من تمديد ولايته خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال البارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في بغداد، "سنعلن الموقف الرسمي بشأن تمديد ولايتي خلال الأيام المقبلة القليلة وما أثير بشأنها من حيث دستوريتها"، وذلك ردا على احد الصحفيين الذي سأله عن موقفه. وصوت برلمان كردستان مؤخرا على مقترح تمديد ولاية رئيس الاقليم لمدة سنتين غير قابلة للتجديد، لغاية الاول من شهر تشرين الثاني المقبل، الامر الذي ترفضه الاطراف المعارضة وتطالب رئيس الاقليم بعدم التوقيع عليه.
وكانت رئاسة برلمان إقليم كردستان، قد أوضحت في وقت سابق أسباب تمديد ولاية رئاسة إقليم كردستان لمدة عامين، مؤكدة ان "هذا القرار جاء من اجل التوصل إلى إجماع وطني حول الدستور والانتخابات، وللحيلولة دون التسبب بالتباعد وظهور شرخ بين الأطراف السياسية الكردستانية، وعدم إلحاق الأضرار بالتجربة السياسية في إقليم كردستان".
 
******
 
طوزخورماتو يخضع للحكومة الاتحادية كونه "منطقة منكوبة"
بغداد – وكالات:
أعلنت اللجنة الوزارية المكلفة بإيجاد حلول لوضع قضاء طوزخورماتو إن الاخير عد منطقة منكوبة، ووفقا لقانون الطوارئ وإدارته يخضع لسلطة الحكومة الاتحادية وليس الحكومة المحلية. وأعلنت الادارة المحلية في محافظة صلاح الدين رفضها قرار اللجنة الوزارية تشكيل فوج من الصحوات في قضاء طوزخورماتو، وأكدت أنها ليست مع تسليح المواطنين.
وقال عضو اللجنة وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي في تصريح صحفي أمس الاحد، إن "اللجنة الوزارية اعتبرت قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين منطقة منكوبة وبالتالي وبحسب القانون فأن اي منطقة تعلن منكوبة تخضع إداريا الى سلطة الحكومة الاتحادية ويطبق فيها قانون الطوارئ".
وأضاف المفتي أن "أي طرف لا يمكنه ان يتدخل سلبا في هذا الاتجاه من الحكومات المحلية"، مشيرا الى أن "ما يحصل للتركمان هو وقفة إنسانية". وتابع أن "الحكومة المحلية في صلاح الدين لديها موقف لعدم اخذ رأيها بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة المركزية في قضاء طوزخورماتو".
وقررت اللجنة الوزارية التي زارت قضاء طوزخورماتو بتكليف من الحكومة الاتفاق على تشكيل فوج من اهالي قضاء الطوز يتكون من 500- 750 عنصرا من الصحوات يتولون مسؤولية حماية القضاء الذي تعرض لاكثر من مرة إلى هجمات ارهابية.
 
******
 
نتائج السادس الإعدادي والثالث المتوسط الأحد المقبل
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة التربية، أمس، أن نتائج المراحل المنتهية للإعدادية والمتوسطة ستعلن الأحد المقبل. وقال المتحدث باسم الوزارة وليد حسين لوكالة (أين) أن "الوزارة قررت أن تعلن النتائج الأحد المقبل وهناك مؤشرات من خلال تصحيح الدفاتر من قبل اللجان المشكلة في الكونترول تشير إلى ارتفاع في نسب النجاح قياسا بالأعوام الماضية". وأضاف أن "وزارة التربية ستقوم بتوزيع النتائج على وسائل الإعلام على شكل أقراص مدمجة (CD) من اجل نشرها لإفادة الطلبة وحصولهم على النتائج بشكل أيسر بالإضافة إلى توزيعها بالمدارس". وكان 291 ألف طالب وطال?ة لمرحلة السادس الإعدادي قد أدوا الامتحانات الوزارية في بغداد والمحافظات في الأول من الشهر الماضي، فيما أدى 480 ألف طالب من المرحلة المتوسطة هذه الامتحانات.
 
******
 
بغداد تسترجع أموالاً مجمّدة في الخارج
 
بغداد - طريق الشعب:
كشفت الحكومة العراقية عن تمكن المصرف العراقي للتجارة من استعادة ديون معطلة من المستثمرين تجاوزت المليار ونصف المليار دولار. فيما أشارت اللجنة المالية في مجلس النواب إلى ضرورة استثمار الأموال العراقية المستردة بعد الخروج من الفصل السابع في البناء والإعمار. بينما أوضح مختص في الشؤون الاقتصادية بأنه لا توجد إحصائية دقيقة للأموال المجمدة في الخارج وليست هنالك علاقة بين الخروج من الفصل السابع وهذه الأموال.
وأعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، يوم أمس، عن تمكن المصرف العراقي للتجارة من استعادة ديون معطلة من مستثمرين تجاوزت المليار ونصف المليار دولار، مؤكدا ان العراق يسعى إلى انتهاج سياسة جديدة لاقتصاده بعد خروجه من تحت طائلة الفصل السابع.
وقال المالكي في كلمة له خلال احتفالية الذكرى الـ10 لتأسيس المصرف العراقي للتجارة إن هذا المصرف "حديث عهد ومر بظروف صعبة وممارسات غير صحيحة، ولكننا أعدنا الأمور إلى مسارها الصحيح".
ولفت المالكي إلى ان "الديون المعطاة لمستثمرين كانت أكثر من مليار ونصف المليار دولار، وكانت معطلة واستطاع المصرف استعادتها، وقد دخلت تلك القروض في عملية البناء والإعمار".
التفاصيل على الصفحة الثانية
*******
550 نائباً ومسؤولاً حكومياً لم يكشفوا ذممهم
تعيينات بلا أوامر إدارية وبوثائق مزورة وازدواج وظيفي
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت هيئة النزاهة، أمس، عن ضبطها مخالفات غير قانونية تمثلت بتعيينات بلا أوامر إدارية وبوثائق مزورة وحالات ازدواج وظيفي في ست وزارات وهيئتين.
وقالت الهيئة في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن تدقيقها "لجزء يسير من لوائح السلوك الوظيفي لمنتسبي دوائر الدولة أفرز نتائج ايجابية في ضبط مخالفات غير قانونية عدة". وأضاف البيان أن "من بين حالات التجاوز على القانون التي رصدتها دائرة الوقاية بالهيئة أثناء تدقيقها عددا من لوائح السلوك الوظيفي وجود تعيينات بلا موافقات وزارية أو أوامر إدارية وبوثائق مزورة وحالات ازدواج وظيفي".
ونقل البيان عن الدائرة في تقرير بهذا الخصوص أن "الهيئة أحالت أوليات تلك القضايا إلى دائرة التحقيقات والمفتشين العموميين للوزارات المعنية بتلك المخالفات للنظر فيها واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية بحق الضالعين فيها".
وأوضحت دائرة الوقاية التابعة للهيئة ان "13 من تلك القضايا أرسلت إلى وزارة الثقافة لعلاقتها بتعيينات في دار الأزياء العراقية دون استحصال موافقة الوزير إضافة إلى 3 حالات تخص تعيينات بلا أوامر إدارية".
وأشارت الدائرة إلى أن "الهيئة أحالت إلى الوزارات ذات العلاقة ملفات قضايا تتعلق بالجمع بين وظيفتين احداها بين وزارتي الداخلية والصناعة والمعادن واخرى بين وزارتي الكهرباء والتجارة وهيئة دعاوى الملكية من جهة ووزارة الصناعة والمعادن من جهة اخرى وايضا بين وزارة العلوم والتكنولوجيا وأمانة بغداد".
يشار الى ان الفساد الإداري والمالي، ومحاولة الضغط على مراجعي دوائر الدولة لدفع مبالغ مالية لقاء انجاز معاملاتهم، من الأمور المنتشرة في مؤسسات الدولة العراقية؛ اذ صنف العراق في جميع الاستبيانات الدولية في قائمة الدول التي تعاني من الفساد المالي والإداري.
وفي سياق متصل، كشف عضو لجنة النزاهة البرلمانية جواد الشهيلي، عن وجود أكثر من 550 نائباً في البرلمان العراقي ومسؤولاً حكومياً لم يكشفوا ذممهم، متسائلاً عن سبب عدم إعلان أسمائهم.
وقال الشهيلي لـ"المسلة" أمس الأحد، إن "هناك 200 نائب وأكثر من 350 مسؤولاً من أعلى المستويات لم يكشفوا ذممهم المالية حتى الآن أو توجد نقوصات في ذممهم المالية التي أرسلوها إلى هيئة النزاهة"، متسائلاً "لماذا لم تعرض أسماء هؤلاء النواب والمسؤولين الذين من ضمنهم شخصيات كبيرة في الحكومة".
وكانت لجنة النزاهة النيابية قد أعلنت في مؤتمر صحفي ان مجلس النواب العراقي اخفق في التصويت على قانون هيئة النزاهة بسبب اعتراض الكتل السياسية على فقرة كشف الذمم المالية للمسؤولين.
 
*******
ص2
 
نائب يدعو المسؤولين لتحمل تكاليف "مآدبهم الرمضانية"
 
بغداد – طريق الشعب:
دعا النائب المستقل عبد الخضر طاهر، مسؤولي الدولة إلى "تحمل تكاليف المآدب الرمضانية" التي يقيمونها، و"عدم صرفها من موازنة الدولة"، مطالبا ديوان الرقابة المالية "بمتابعة الامر والنظر في قانونيته".
وقال طاهر في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب" أمس، إنه "في كل عام يقوم المسؤولون بتنظيم مآدب رمضانية في القصور والفلل الحكومية يدعون إليها المسؤولين في الدولة والموظفين الكبار".
 وأضاف طاهر أن "الدولة تتحمل في كل عام تكاليف هذه المآدب المدفوعة الثمن تحت باب تخصيصات المنافع الاجتماعية ونثريات الوزارات"، داعيا المسؤولين إلى "تحمل تكاليف هذه المآدب وعدم صرفها من موازنة الدولة".
وطالب ديوان الرقابة المالية بـ"ضبط هذه النفقات وبيان مدى قانونيتها في حال صرفت من مبالغ الدولة".
 
*************
 
هجمات إرهابية ضحاياها «أمنيون»
 
بغداد – طريق الشعب:
لقي عشرة أشخاص مصرعهم، امس الأحد، بينهم ستة من رجال الأمن، وجرح سبعة آخرين في سلسلة من الهجمات والتفجيرات التي ضربت أنحاء متفرقة من البلاد.
وقال مصدر أمني إن «مسلحا قتل في اشتباك مع قوة تابعة للاستخبارات العسكرية كانت تحاول اعتقاله على الطريق العام في قضاء التاجي شمال بغداد».
وفي تكريت أُصيب قاضي محكمة استئناف قضاء سامراء التابع للمحافظة بجروح خطرة، واستشهد أربعة من أفراد حمايته بانفجار عبوة ناسفة بموكبه وسط المدينة.
واستشهد مدني بهجوم مسلح أثناء نومه بحديقة منزله في قرية العيثة شمال قضاء الشرقاط بشمال تكريت، واستشهد في المدينة أيضا شرطي وأُصيب ثلاثة بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم.
وفي تكريت أيضا قال مصدر أمني محلي إن «عبوة ناسفة انفجرت على جانب الطريق في قضاء بيجي شمال المدينة أثناء مرور دورية تابعة للشرطة، ما أسفر عن استشهاد شرطي وإصابة ثلاثة آخرين بينهم ضابط برتبة نقيب».
وفي سامراء انفجرت عبوة ناسفة قرب نقطة تفتيش تابعة لمغاوير وزارة الداخلية دون أن يتسنى على الفور معرفة حجم الخسائر والأضرار. وفي مدينة الموصل بشمالي العراق استشهد جندي ومدني بهجومين منفصلين، كما عثرت الشرطة على جثة رجل مجهول الهوية بدت عليها آثار طلقات نارية بناحية حمام العليل جنوب المدينة.
ومن جهة أخرى، قال مصدر أمني إن عضو المجلس البلدي لمنطقة جسر ديالى جنوب شرق بغداد عبد القادر محل، أُصيب بجروح خطيرة في هجوم بأسلحة كاتمة للصوت استهدفه بمنطقته.
وفي سياق ذي صلة، أفاد مصدر في وزارة الداخلية، بأن قوات الشرطة عثرت على جثة داخل سيارة مدنية في قضاء الطارمية شمالي بغداد، مضيفا ان السيارة التي تبين أنها مفخخة انفجرت بعد عشر دقائق من محاصرتها من قبل قوات الأمن.
وقال المصدر في حديث إلى وكالة «المدى برس» أمس، إن «قوات الشرطة عثرت، بعد ظهر امس، على سيارة مدنية في قضاء الطارمية شمال بغداد، كانت تحتوي في داخلها على جثة»، مبينا ان «الأهالي قاموا بالإبلاغ عن وجود السيارة داخل المنطقة». وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن «السيارة انفجرت بعد مرور فترة 10 دقائق على تجمع القوات الأمنية حول السيارة»، لافتا إلى أن «الانفجار لم يسفر عن حدوث خسائر بشرية».
وأشار إلى أن «القوات الأمنية قامت بمحاصرة المنطقة ونفذت عملية تمشيط سريعة بحثا عن منفذين محتملين، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث».
يذكر أن معدلات العنف في بغداد شهدت منذ، مطلع شباط الماضي، تصاعدا مطردا، إذ ذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، في الأول من حزيران الماضي، أن شهر أيار الماضي، كان الأكثر دموية  بعد مقتل وإصابة 3442 مواطنا بعمليات عنف في مناطق متفرقة من البلاد، وأكدت أنها «حزينة جدا» لهذا العدد الكبير، فيما دعت القادة السياسيين العراقيين إلى «التصرف» بشكل عاجل لـ»إيقاف نزف الدم الذي لا يطاق».
 
 
********
 
لا علاقة لها بالخروج من الفصل السابع
بغداد تسترجع أموالاً مجمّدة في الخارج
 
بغداد - طريق الشعب:
كشفت الحكومة العراقية عن تمكن المصرف العراقي للتجارة من استعادة ديون معطلة من المستثمرين تجاوزت المليار ونصف المليار دولار. فيما أشارت اللجنة المالية في مجلس النواب إلى ضرورة استثمار الأموال العراقية المستردة بعد الخروج من الفصل السابع في البناء والإعمار. بينما أوضح مختص في الشؤون الاقتصادية بأنه لا توجد إحصائية دقيقة للأموال المجمدة في الخارج وليست هنالك علاقة بين الخروج من الفصل السابع وهذه الأموال.
وأعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، يوم أمس، عن تمكن المصرف العراقي للتجارة من استعادة ديون معطلة من مستثمرين تجاوزت المليار ونصف المليار دولار، مؤكدا ان العراق يسعى إلى انتهاج سياسة جديدة لاقتصاده بعد خروجه من تحت طائلة الفصل السابع.
وقال المالكي في كلمة له خلال احتفالية الذكرى الـ10 لتأسيس المصرف العراقي للتجارة إن هذا المصرف "حديث عهد ومر بظروف صعبة وممارسات غير صحيحة، ولكننا أعدنا الأمور إلى مسارها الصحيح".
ولفت المالكي إلى ان "الديون المعطاة لمستثمرين كانت أكثر من مليار ونصف المليار دولار، وكانت معطلة واستطاع المصرف استعادتها، وقد دخلت تلك القروض في عملية البناء والإعمار".
وتطرق رئيس الوزراء إلى خروج العراق من طائلة الفصل السابع بالقول، إنه "مع الخروج من ذلك الفصل يتجه العراق إلى الإعمار والخدمات وزيادة ثروته، والعمل على تعدد دخل الفرد العراقي عبر السياحة والصناعة وهو جانب مهم لمعالجة كل الخلل الذي نعانيه".
من جانبه، قال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري انه "لا توجد إحصائية دقيقة متكاملة عن الأموال المجمدة في الخارج"، موضحاً ان "خروج العراق من الفصل السابع ليست له علاقة بهذه الأموال المجمدة".
وأضاف الصوري لـ"طريق الشعب"، ان هذا الموضوع يحتاج إلى شفافية ودقة، فهنالك أموال عراقية ما زالت موجودة في البنوك العالمية، داعياً إلى ضرورة متابعة هذه الأموال عن طريق لجنة متابعة حسابات العراق المجمدة. 
من جانبه، أكد عضو اللجنة الاقتصادية إبراهيم الركابي، أهمية استثمار الأموال العراقية المستردة بعد خروج العراق من الفصل السابع في البناء والاعمار وتعزيز احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة.
وقال الركابي في تصريحات صحفية انه "بعد خروج العراق من طائلة الفصل السابع استردت أمواله المجمدة التي تقدر بحوالي 82 مليار دولار"، مبيناً ان "العراق بحاجة إلى الكثير من الاستثمار، وان هذه الأموال يجب ان تستثمر في بناء الاقتصاد العراقي، واعمار البنى التحتية، وبالإمكان الاحتفاظ بها كاحتياطي للعملة في البنك المركزي".
وأضاف ان خروج العراق من الفصل السابع وعقوباته سيتيح له التعاقد مع شركات عالمية رصينة تتنافس على العمل في العراق والاستثمار فيه، بالإضافة إلى ان هناك بنوكا عالمية كبيرة ستدخل البلاد لتسهم في تقديم التسهيلات إلى هذه الشركات الاستثمارية.
إلى ذلك، أكد رئيس البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي، أمس، أن إمكانيات العراق تفوق التحديات التي نواجهها، مشيرا إلى أن المستقبل القريب سيكون مفاجئا، فيما لفت إلى أن العراق مفتوح لجميع الراغبين في الاستثمار وإعادة بناء المؤسسات في البلد.
وقال تركي في كلمة خلال حفل بمناسبة الذكر العاشرة للمصرف العراقي للتجارة، إن "الأشهر التي كلفتُ بها في إدارة البنك المركزي العراقي استطيع أن أقول أن إمكاناتنا تفوق بكثير التحديات التي نواجهها"، مضيفا أن "المستقبل القريب سيكون مفاجئا". وأضاف تركي أن "وفوداً من ممثلي المصارف الكبرى في العالم زارت العراق خلال الفترة الماضية للبدء بممارسة نشاطها في العراق"، مؤكدا أن "العراق مفتوح لجميع الراغبين بالاستثمار وإعادة بناء المؤسسات في البلد".
 
 
**********
 
"الدفاع" البرلمانية تتهم الحكومة بإضعاف المؤسسات الأمنية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اتهمت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، الحكومة بإضعاف المؤسسة الأمنية من خلال دعم وتشكيل الصحوات ومجالس الإسناد، فيما اعتبرت أن اللجان التي تتشكل للتحقيق في العمليات المسلحة "لا جدوى منها".
وقال عضو اللجنة شوان محمد طه في حديث لوكالة "السومرية نيوز" أمس الأحد، إن "الحكومة الاتحادية تضعف المؤسسة الأمنية من خلال دعم وتشكيل الصحوات ومجالس الإسناد في اغلب مناطق العراق"، مبينا أن "تجارب السنوات الماضية خير دليل على فشل دعم أي جهة مسلحة خارج الأجهزة الأمنية الرسمية".
واعتبر طه ان "اللجان التي تتشكل للتحقيق في العمليات الارهابية لا جدوى منها كونها تمثل مضيعة للوقت"، داعيا الحكومة الاتحادية إلى "الكف عن تشكيلها".
وأكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية أن "المؤسسة تفتقر إلى التدريب والممارسة، فضلا عن الدور الاستخباري الذي يكاد يكون معدوما"، مطالبا الحكومة بـ"دعم القوات الأمنية في جميع النواحي المهنية والعسكرية من حيث التدريب والتجهيز".
وأطلقت القوات الأميركية عام 2006 عملية تجنيد مدنيين تحت تسمية "أبناء العراق" أو "الصحوات"، لمواجهة تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة، وتشكلت الصحوات في معظمها من رجال العشائر.
يذكر ان اغلب المحافظات العراقية تشهد وبشكل يومي عمليات تفجير بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، إضافة إلى هجمات مسلحة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية ما تسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
 
**********
 
"القانونية" النيابية تناقش حظر البعث مع لجنة المساءلة
 
 
بغداد – وكالات:
ناقشت اللجنة القانونية البرلمانية قانون حظر حزب البعث مع لجنة المساءلة والعدالة في مجلس النواب للوصول إلى صيغة مرضية يتم إدراجها على جدول أعمال المجلس.
وذكر بيان صدر عن مجلس النواب، وتلقت «طريق الشعب» نسخة منه أمس الأحد، إن «اللجنة القانونية عقدت اجتماعاً برئاسة نائب رئيس اللجنة أمير الكناني وبحضور أعضاء لجنة المصالحة والمساءلة والعدالة لمناقشة مشروع قانون حظر حزب البعث والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية».
وأضاف البيان انه «تم الاتفاق على استكمال النقاشات للوصول إلى صيغة يتم الاتفاق عليها لعرضها على جدول أعمال مجلس النواب للتصويت عليها».
يذكر ان قانون حظر حزب البعث والانشطة العنصرية والارهابية والتكفيرية من القوانين الخلافية، حيث أجل التصويت عليه وادراجه في جدول اعمال المجلس عدة مرات لاختلاف الكتل حول اقراره.
*********
 
القاعدة تهدد أعضاء مجلس ديالى بالقتل
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف عضو مجلس محافظة ديالى عدي الخدران، عن تعرض أعضاء في مجلس المحافظة إلى تهديدات مباشرة بالقتل صادرة عن تنظيم القاعدة، داعيا الأجهزة المختصة إلى زيادة أفراد الحماية الشخصية للأعضاء لمنع حصول أية عمليات اغتيال.  وقال الخدران لوكالة "السومرية نيوز" أمس الأحد، إن "عدداً من أعضاء مجلس ديالى ومن مختلف الكتل السياسية تعرضوا في الآونة الأخيرة إلى تهديدات صريحة بالقتل صادرة عن خلايا مسلحة مرتبطة بالقاعدة"، مبيناً أن "محاولة اغتيال ثلاثة من أعضاء مجلس ديالى قبل نحو أسبوعين، دليل واقعي على تهديدات القاعدة"، مضيفاً أن "تهديدات القاعدة لأعضاء مجلس ديالى جاءت بسبب رفضها الديمقراطية التي تعتبرها مناقضة لأفكارها المتطرفة وتحاول عبر أدوات القتل والعنف والدماء تخريب العملية السياسية"، داعيا الأجهزة إلى "زيادة أفراد الحماية الشخصية للأعضاء، لمنع حصول أي عمليات اغتيال".
 
**********
 
الكربولي يتحالف مع "متحدون" ويحسم حكومة الأنبار
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت كتلة "الحل" التي يتزعمها جمال الكربولي، عن إبرامها اتفاقا نهائيا مع قائمة "متحدون" لتشكيل الحكومة المحلية في الأنبار.
وكانت كتلة "عابرون" التي يتزعمها محافظ الأنبار المنتهية ولايته قاسم الفهداوي قد شكك بحصول كتلة "متحدون" على 16 مقعدا، وأكد ان تحالفه يضم 16 مقعداً وهو ما يؤهله لتشكيل الحكومة المحلية.
وقال رئيس الكتلة زياد الذرب لوكالة "شفق نيوز" أمس الأحد، "اتفقنا بشكل رسمي مع كتلة متحدون لتشكيل الحكومة المحلية القادمة، وشمل الاتفاق أيضاً آلية توزيع المناصب"، مشيرا إلى أن "التحالف الجديد له 16 مقعداً".
وأضاف الذرب "قبل التحالف مع متحدون كان هناك تحالفان متساويان بالعدد هما متحدون وعابرون، ولكل منهما 13 مقعدا، ونحن كنا بيضة القبان كما في بغداد وقررنا التحالف مع متحدون لتطابق الرؤى وهو قرار نهائي".
وتابع الذرب ان "الاثنين القادم ستنتهي فترة تقديم الطعون إلى الهيئة القضائية وبعد أيام تعلن نتائج الطعون لكي يصادق على نتائج الانتخابات"، لافتا إلى أن "فترة الـ15 يوميا ستشهد تشكيل الحكومة المحلية في الأنبار".
 
**********
 
استبعاد إقرار القوانين الخلافية بالتوافق
 
 
بغداد – طريق الشعب:
استبعدت نائبة عن العراقية، إقرار البرلمان القوانين الخلافية والعالقة بين المكونات السياسية بالتوافق، مرجحةً ترحيل قسم منها إلى الدورة البرلمانية المقبلة.
وانتقدت المؤسسات الدينية والأكاديمية والاعديد من الاحزاب السياسية في العراق مساعي إقرار القوانين في مجلس النواب بصيغة السلة الواحدة وفق مبدأ المراضاة والمجاملة بين الكتل السياسية. وقالت عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية ناهدة الدايني لوكالة "شفق نيوز" أمس الأحد، إن "محاولات إقرار القوانين بسلة واحدة من الأخطاء الشائعة التي بدأها البرلمان منذ تشكيل الحكومة الحالية". وأشارت إلى ان "السلة الواحدة تهم الكتل السياسية على أساس قومي ومذهبي ولا تهم المواطن". ورجحت الدايني "ترحيل عدد من القوانين إلى الدورة البرلمانية القادمة بسبب الخلافات الكبيرة بين الكتل السياسية حيالها"، مؤكدة "صعوبة تنفيذ بعض القوانين حتى لو أقرت في الوقت الحالي".
 
 
********
 
اجتماع لـ"الطاقة" البرلمانية يناقش وعود الكهرباء
 
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية ان اجتماع اللجنة أمس الأحد، اكد ضرورة دفع جملة من القوانين إلى مجلس النواب لغرض قراءتها، اضافة الى مناقشة واقع الكهرباء في ظل وعود الوزارة التي "لم نلمسها على ارض الواقع".
وأوضحت سوزان السعد في بيان تلقته "طريق الشعب" أمس الاحد، أن "اجتماع لجنة النفط والطاقة النيابية تضمن محاور عدة ، أهمها القراءة الثانية لمشروع قانون شركة النفط الوطنية"، مشيرة إلى ان "اللجنة بصدد عمل تقرير نهائي بهذا الخصوص، وتهيئته للقراءة الثانية في مجلس النواب".
وتابعت انه "تمت مناقشة ملف الكهرباء والتصريحات (المطمئنة) من قبل الوزارة بأنه ستكون هناك منظومة كهرباء متكاملة في نهاية 2013، في حين إننا لم نلمس هذا الشيء على ارض الواقع. وكانت لجنتنا مصرة على عرض تقرير لمجلس النواب يتضمن تشخيص واقع الكهرباء في المحافظات، ودعم الاستثمار في هذا المجال وإعطاء صلاحيات أوسع للمحافظات".
 
 
*********
إدراج قانون انتخابات كركوك
 
ذكر النائب عن ائتلاف العراقية عمر الجبوري، خلال الأيام المقبلة، سيدرج قانون انتخابات كركوك، على جدول أعمال جلسات مجلس النواب، ليتم تشريعه. وقال إن "مقترح قانون انتخابات مجلس محافظة كركوك، سيدرج في الأيام المقبلة على جدول أعمال جلسات المجلس، وأن كركوك ستكون مثل المحافظات الأخرى، تجرى فيها الانتخابات لكن بموجب قانون خاص". وأشار إلى أن " هناك ضمانات وضعها المشرع واحدة منها عدم التلاعب بمستقل كركوك الدستوري، مقابل الذهاب للانتخابات وفق سجلات سنة 2010".
حل المشاكل الأمنية في البلد!
 
دعا النائب عن ائتلاف العراقية وليد عبود إلى إنهاء الخلافات السيـاسية بين الكتل البرلمانية ليساعد ذلك في حل المشاكل الأمنية التي يتعرض لها البلد بين الحين والآخر.
وقال إنه "يجب إنهاء الخلافات السياســية بين الكــتل النيابية من اجــل تجاوز المشاكــل الأمنيـــة التـــي تعتـــرض البلد بين فترة واخرى"، مشيرا إلى ان "تدهور الوضع الأمني ناتج عن الخلافات التي تحدث بين الكتل السياسية".
 وأوضح ان "على الكتل حل الخلافات العالقة في ما بينها من اجل المصلحة العامة للبلد".
 
إقرار قانون للتركمان
 
حمل رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي الحكومة مسؤولية تأخر إقرار قانون تنظيم شؤون التركمان الذي من شأنه أن يحل الكثير من القضايا المتعلقة بالمكون. وقال إن "هناك الكثير من أمور التركمان تتعلق بالحكومة، ولغاية ألان لم تطبق كقانون تنظيم شؤون التركمان، الذي من شأنه أن يحل مشاكلهم". وأضاف ان "هذا القانون لا يزال يناقش في مجلس الوزراء حتى الآن"، محملا الحكومة "مسؤولية تأخر إقراره". وبخصوص تشكيل قوة تركمانية، دعا "المعارضين إلى المساعدة في تشكيل هذه القوة".

اتفاق التشريعية والتنفيذية!
 
 أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني عادل فهد شرشاب أهمية التنسيق بين الحكومة ومجلس النواب للاتفاق على تمرير القوانين المهمة التي مازالت معطلة.
وقال إنه "يجب ان يكون هناك اتفاق وتفاهم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بخصوص القوانين لان احدها يكمل الآخر"، مؤكداً ان "لهذه الاتفاقات دورا في انجاز العديد من القوانين". وأضاف ان "الخلافات الحاصلة بين الكتل البرلمانية لها تأثير واضح في ظهور الكثير من المعوقات التي انعكست سلبا على الشارع العراقي".
 
ص3
البصرة تؤكد صعوبة السيطرة على ارتفاع ملوحة شط العرب
 
البصرة ـ وكالات:
قال عضو مجلس محافظة البصرة احمد السليطي، أمس، أن ظاهرة ارتفاع نسب الملوحة في شط العرب لا تستطيع الجهات الرسمية السيطرة عليها. وقال السليطي في تصريح صحفي، إن "ارتفاع نسب الملوحة في شط العرب لا يمكن السيطرة عليها من الجهات الرسمية بشكل سريع".
وأضاف أن "حل المشكلة يحتاج لخطوة إستراتيجية من خلال موافقة مجلس المحافظة على بناء سد للسيطرة على كميات المياه ومعالجتها بالطرق المتوفرة، وحل آخر هو مؤقت يتلخص بربط مركز المحافظة وقضاء أبي الخصيب الأكثر تضررا من الملوحة بمشروع ماء البدعة".
وتابع السليطي،إن"محافظة البصرة ليس لديها مديريات أو دوائر معنية لمعالجة ظاهرة الملوحة".
وﻳُﺤﻤﻞ اﻟﻌﺮاق ﺗﺮﻛﯿﺎ وﺳﻮرﻳﺎ وإﻳﺮان ﻣﺴﺆوﻟﯿﺔ ﻧﻘﺺ ﻣﻨﺎﺳﯿﺐ ﻣﯿﺎه الأنهر اﻟﺪاﺧﻠﺔ إﻟﯿﻪ ﺑﺴﺒﺐ إقامته ﻣﺸﺎرﻳﻊ إرواﺋﯿﺔ وزراﻋﯿﺔ ﻋﻠﯿﮫ.
 
********
ديالى تنتقد تلكؤ مشروع إعمار المدارس
 
ديالى ـ وكالات:
انتقد محافظ ديالى عمر الحميري، أمس، تلكؤ اعمار مدارس المحافظة من قبل الشركات المنفذة في عموم أقضية ونواحي المحافظة، وطالب وزارة التربية بفتح تحقيق بالموضوع.
وقال الحميري في تصريح صحفي ان "وزارة التربية تبنت مشروعا استراتيجيا يهدف إلى إعادة تأهيل وإعمار أكثر من 100 مدرسة داخل ديالى، أغلبها كان آيلا للسقوط بسبب تقادمها"، مشيرا إلى أن "المدارس التي وضعت ضمن جدول الأعمال هدمت منذ أشهر".
وأضاف الحميري أن "عمليات إعادة البناء والتأهيل تجري ببطء على نحو دفعنا للقلق من مرور عام آخر للطلبة في بدائل للمدارس المهدمة، والتي أغلبها لا يليق بهم ولا تتوفر فيها مستلزمات الدراسة الحقيقية"، مطالبا وزارة التربية بـ"التحقيق في ملابسات تلكؤ وتأخر أغلب الشركات في انجاز مضامين العمل في مشروع بناء وتأهيل المدارس".
 
*******
 
مع بدء العد التنازلي لحلول شهر رمضان
مؤشر إرتفاع الأسعار يستمر بالصعود
بغداد ـ وكالات:
تشهد الأسواق المحلية ارتفاعا ملحوظا بأسعار المواد الغذائية، قبيل شهر رمضان، نتيجة لاستغلال التجار لهذه المناسبة من خلال زيادة أسعار المواد التي يحتاجها المواطنون،فيما دعا نواب واقتصاديون وزارة التجارة إلى اتخاذ إجراءات حازمة للسيطرة على هذا الارتفاع.
وقال الخبير الاقتصادي باسم جميل،" لا توجد رقابة على التجار من ذوي النفوس الضعيفة،والذين يستغلون المناسبات في بيع سلعهم الغذائية". وأشار إلى أن "مفردات البطاقة التموينية باتت فقيرة ولا تسد الحاجة"، محملا  الحكومة مسؤولية هذا الارتفاع، ومتهما في الوقت ذاته وزارة التجارة بـ"الفساد المستشري في أجهزتها، والذي يدفع المواطن ثمنه".
في غضون ذلك، أكد عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الكردستاني، محما خليل، ان "وزارة التجارة ملزمة بضخ كميات كبيرة من المواد الغذائية"، مطالبا إياها بــ"توزيع حصتين في رمضان، حتى لا تكون هناك زيادة في أسعار المواد الغذائية، إضافة إلى مراقبة الحركة التجارية ومحاسبة التجار الذين يستغلون المواطنين".
و كشف خليل عن اجتماع بين لجنته والتجارة خلال الأيام المقبلة للوقوف على أسباب تلكؤ عمل الوزارة، وعدم وصول المواد الخمس للمواطنين، مبينا "كانت حجة الوزارة تتمثل بعدم وجود تخصيصات مالية كافية، والآن وبعد أن قدمت لها التخصيصات لم تجهز مفردات البطاقة التموينية بالكامل".
 
يعزو مواطنون ارتفاع الأسعار إلى غياب الحصة التموينية
 
ويقول المواطن علي مهدي إن "ارتفاع الأسعار سببه غياب الحصة التموينية وخضوعها إلى المزايدات السياسية بين الإبقاء أو الإلغاء، وهي بحد ذاتها ضمانه لأصحاب الدخول المعدومة وليس الدخول المحدودة في هذا البلد، لذلك على الحكومة إعادة النظر بموضوعة الحصة التموينية".
وفي السياق نفسه، قال احمد كاظم تاجر في أسواق جميلة ان "هناك فترات في السنة تسمى (الموسم) ومنها شهر رمضان، إذ تكون احتياجات العائلة للمواد الغذائية كبيرة لا سيما في إعداد وجبات الفطور، لذلك يعمد بعض التجار إلى احتكار وتقليل المواد في السوق بحثاً عن الرزق السريع، حسب قوله". ويزيد احمد هناك "تجار يعتاشون على الأزمات، وإذا لم يجدوها تراهم يختلقونها من اجل رفع أسعار المواد الغذائية، أو رفع نوعية محددة من مادة معينة رغم إن الأسواق مفتوحة للجميع وبالإمكان الاستيراد من الخارج". محمد علي تاجر أخر يتحدث عن الاحتكار ?القول: "لا أنكر ان هناك احتكارا لنوع ما من المواد الغذائية مع اقتراب شهر رمضان، وغالبا ما يكون السكر، لكن الاحتكار اليوم ليس احتكارا للتجار فقط، وإنما لمحلات بيع الحلويات والعصائر وما شابه ذلك، بسبب الطلب المتصاعد عليها مع اقتراب شهر رمضان". غير ان الأسواق العراقية تتعرض إلى هزات كبيرة بسبب الإجراءات الأمنية الحكومية، والتي تعود دائما بالسلب على حركة الأسواق، فبين ليلة وضحاها تغلق منافذ الحدود وتبقى البضائع عالقة مما يرفع كلف النقل، ويتحمل التاجر تبعات التأخير الذي بدوره يحملها للمواطن البسيط بحسب ما أفاد ?ه التجار. ويقول احد تجار الجملة في منطقة البياع علي عباس ان "الوضع الأمني يعود علينا بالسلب، وان والإجراءات الحكومية لا تبالي بأحوال الناس والتجار، وغالبا ما يدفع المواطن ثمنها، لا سيما في تأخير المواد أو ارتفاع أسعار الوقود، ما يدفع التجار وباعة الجملة إلى استغلال شهر رمضان لتعويض الأضرار، حسب وصفه".
 
*********
 
بغداد تضع خطة ٦٣ يوما لانجاز المشاريع المتلكئة
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت محافظة بغداد، أمس، عن وضعها خطة لمدة 63 يوما لانجاز وتحريك المشاريع المتلكئة، فيما أشارت إلى انه تم تشكيل لجان لتلبية احتياجات المناطق التي تفتقر إلى الخدمات.
وقال محافظ بغداد علي التميمي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "المحافظة وضعت خطة مدتها 63 يوما لإكمال المشاريع المتلكئة التي تنفذها المحافظة في مختلف مناطق العاصمة"، مبينا ان "هذه الخطة ستكون إلى جانب الخطط الجديدة التي ستساهم بتقديم الخدمات إلى أهالي بغداد". وأضاف التميمي ان "هذه الخطة سيتم المباشرة بها قريبا"، مشيرا إلى ان "المحافظة تسعى إلى تحقيق نقلة بالواقع الخدمي في بغداد لاسيما المناطق الفقيرة والمحرومة".
وأكد التميمي انه "تم تشكيل لجان مختصة لمتابعة احتياجات المناطق من خدمات للعمل على تلبيتها، إضافة إلى تشكيل لجان شعبية وفرعية للتواصل مع المسؤولين في المحافظة، ليتم من خلالها رفع جميع الطلبات وشرح المعوقات للإسراع بتقديمها وفق جداول زمنية سيتم اعتمادها ضمن خطة عمل المحافظة".
 
*******
 
المصادقة على إستراتيجية مجلس السرطان
بغداد ـ طريق الشعب:
صادقت وزارة الصحة، أمس، على إستراتيجية مجلس السرطان بعد خروج العراق من طائلة الفصل السابع.
وعقد اجتماع استثنائي لمجلس السرطان في العراق بحضور نائب الأمين العام لمجلس الوزراء فرهاد نعمة الله للمصادقة على الخطة الإستراتيجية لمجلس السرطان بعد خروج العراق من الفصل السابع. وقال الوكيل الفني لوزارة الصحة ستار جبار الساعدي في بيان له تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "خروج العراق من الفصل السابع فتح آفاقاً جديدة، منها إمكانية استيراد الأجهزة الخاصة بعلاج السرطان ذات الاستخدام المزدوج وأدوية الأمراض السرطانية.
وأشار إلى انه "تم المصادقة على شراء جهاز السايكلوترون المستخدم لتشخيص الأمراض السرطانية وعلاجها بسعر 13 مليون دولار، وشراء الأدوية المستخدمة في العلاج بالطب النووي، التي ستصل إلى المؤسسات الصحية نهاية العام الحالي". وبين ان "الفصل السابع كان يحول دون استيراد الأدوية المشعة التي يحتاج إليها العراق لعلاج مرضى السرطان والأجهزة الطبية المهمة كجهاز السايكلوترون".
 
***********
 
ضبط شحنة عطور ملوثة اشعاعيا مستوردة من دولة اسيوية
 
بغداد ـ وكالات:
ضبطت السلطات الأردنية شحنة من العطور المختلفة بواقع 2644 صندوقا، مستوردة من دولة آسيوية في طريقها إلى العراق، ملوثة بمادة إشعاعية. وقال المدير العام لهيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي، مجد إبراهيم الهواري، في تصريح صحفي، أمس، إن" الفحوصات التي أجرتها كوادر الهيئة أثبتت أن الشحنة ملوثة بمادة إشعاعية صناعية (الكوبلت 60) وبنسب إشعاعية غير مسموح بها". وأوضح أن" الهيئة قررت إعادة الشحنة إلى بلد المصدر ورفع تقرير إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالشحنة، التي تتألف من عبوات مخصصة للعطور، وأن التلوث يتركز في الم?دة المصنوعة منها أغطية هذه العبوات".
وقال إن "هذه المواد تخضع للفحص، سواء كانت بقصد الاستيراد أم التصدير أم الترانزيت، وذلك لردع الاتجار غير المشروع في المواد النووية أو أي مواد إشعاعية أخرى يكون الغرض منها الحيازة أو النقل أو الاستخدام أو التخلص منها بالطرق غير المشروعة". وعن عملية الفحص الإشعاعي، قال إنها "تتم باستخدام أجهزة خاصة للمراقبة الإشعاعية الحدودية المثبتة على مداخل ومخارج المراكز الكمركية، بالإضافة إلى أجهزة إضافية محمولة تستخدم لغايات الكشف والتحقق والتعرف على طبيعة المواد المشعة ونسب الإشعاع المنبثقة منها".
 
*********انجاز "مشروعين استراتيجيين" في محافظتي الديوانية وبغداد

بغداد – وكالات:
اعلنت وزارة الاعمار والاسكان، أمس الاحد، "انجاز مشروع جسر الفجر الكونكريتي" في محافظة الديوانية بكلفة بلغت مليار ونصف المليار دينار، وبينت أنها أكملت مشروع صيانة طريق "اليوسفية- صدر اليوسفية"، وفيما عدت المشروعين من "المشاريع الاستراتيجية"، أشارت الى انهما يندرجان ضمن الخطة الاستثمارية في صيانة الطرق الرئيسية الرابطة بين المحافظات.
وقال وزير الاعمار والاسكان المهندس محمد صاحب الدراجي في بيان صدر عن الوزارة، ونقلته وكالة (المدى برس) إن "الوزارة انجزت مشروعين في قطاع الطرق والجسور  ضمن الخطة الاستثمارية في صيانة الطرق الرئيسية الرابطة بين المحافظات"، وبين أن "المشروعين هما من المشاريع الاستراتيجية".
وأضاف الدراجي، حسب البيان، أنه "تم انجاز جسر الفجر الكونكريتي الذي يربط ناحية الفجر بناحية آل بدير ويقع على طريق ديوانية – ناصرية الديوانية وبكلفة بلغت مليار ونصف المليار دينار"، لافتا الى أنه "طوله يبلغ  (120)م وبعرض (7)م وبواقع (7) فضاءات".
واشار الى أن "المشروع تضمن عمل تحويلة مؤقتة للجسر بطول (400)م للجهتين والقيام بمعالجة الاضرار في خرسانة كتف الجسر"، وتابع "تضمن ذلك تكسير الخرسانة وتنظيف حديد التسليح بطبقتين واستبدال مساند الارتكاز بمساند مطاطية كذلك اعمال المفاصل والمماشي والاكساء بطبقة سطحية بسمك (6) سم".
وذكر الدراجي أن "الوزارة انجزت ايضا مشروع صيانة واكساء طريق اليوسفية - صدر اليوسفية بطول (12,75) كم وبكلفة (975,225) مليون دينار"، وأوضح أن "العمل تضمن قشط المناطق المتموجة ومعالجة الحفر والمطبات والشقوق والاكساء بطبقة (5) سم وتثبيت الاكتاف بطبقة من الحصى الخابط سمك (10) سم وتأثيث الطريق بالعلامات المرورية"، ولفت الى أن "هذا المشروع يربط القرى الريفية والمدارس والمستوصفات الصحية بناحية اليوسفية ويسير بمحاذاة نهر اليوسفية".
وكانت وزارة الاعمار والاسكان أعلنت، في حزيران الماضي، احالة ستة مشاريع للطرق والجسور للتنفيذ في عدد من المحافظات بعد اكمال جميع الاجراءات القانونية الخاصة بها، مشيرة الى ان كلف هذه المشاريع بلغت اكثر من 68 مليار دينار.
 
*******
 
اقتصاد ...
تحديات التنمية
رياض عبيد سعودي
الاقتصاد العراقي مرّ قبل عام 2003 بمراحل تراجع، انحصرت سلبياً في جوانب من عملية إعادة بنائه من خلال التدمير الشامل لأهم ركائز الاقتصاد المتمثلة في تراجع موارده المالية بتوقف تصدير النفط ومن ثم إعادة التصدير بكميات بسيطة في مقابل الاستنزاف الجائر لتلك الموارد. وعملت الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 على إعادة الحيوية لفعاليات الاقتصاد، إلا انها لم تستطع ان تصل بالاقتصاد الى مستويات التطور المطلوبة باستمرار كل المشاكل والمعوقات التي اعترضت تلك المسيرة ورغم أكثر من عشر سنوات منذ التغيير السياسي في عام 2003 إلا ان عمليات الإصلاح لوضع ال?قتصاد على طريق التنمية المستدامة والتخفيف من حدة ما يواجهه من إخفاقات وإستراتيجية لذلك التباطؤ في إنتاجية القطاعات الاقتصادية في ما عدا النفط الذي تحسن مستوى أدائه بشكل سريع ويؤمل أن يصل الى مستويات أفضل خلال الفترة القديمة القادمة.
إن تحديات التنمية ما زالت قائمة وبنفس القوة رغم محاولات الحكومة في إيجاد الحلول الملائمة لها، وهي تتركز في محدودية القاعدة الاقتصادية؛ فنسبة مساهمة جميع القطاعات في ما عدا النفط لا تزيد على 15 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي، وهذه تعكس تباطؤ يضغط باستمرار على إنعاش الاقتصاد عموماً، وتراجع الإنتاج يؤشر في المقابل الحاجة المتزايدة للاستيراد وأحكام السيطرة على السلع المستوردة استهلاكية كانت أم إنتاجية في التأثير على السوق المحلية نوعياً وسعرياً. وامتداداً لهذه الحالة، فإن هناك فائضا كبيراً في عرض سوق العمال? يقدر بأكثر من 25% بالمائة وتزداد هذه النسبة بين صفوف خريجي الكليات لتصل الى اكثر من 50 بالمائة. ان أي اقتصادي متخصص بأوضاع السوق يلاحظ بوضوح ان أكثر من 80 بالمائة من المعروض السلعي مستورد، وهذه نسبة كبيرة تحمل معها مخاطر ضعف منافسة المنتج المحلي سعرياً على الأقل وتنوعاً بدرجة كبيرة، لا سيما في ما يتعلق بسلع الغذاء ابتداءً بالمواد الإستراتيجية كالحنطة التي بلغت نسبة الاستيراد لها اكثر من 75 بالمائة من الحاجة الاستهلاكية، والرز بنسبة تصل الى 75 بالمائة ايضاً والسكر وزيت الطعام وغيرها التي لا تختلف نسب الاست?راد لها كثيراً عن تلك المستويات، وفي هذا تهديد حقيقي وخطر على الأمن الاقتصادي لا سيما إذا علمنا ان نسبة من حاجة السوق للغذاء تؤمن من أسواق الدول المجاورة وهناك كما هو معروف إشكالات وتهديدات سياسية تطبع العلاقة معها بشهادة علم الحكومة نفسها.
إن هذه الأوضاع تحتم في المقابل على الحكومة ان تعمل بشكل جدي وحازم لتذليل كل الصعوبات تشريعياً كانت أم إدارياً أم فنياً لاجتذاب المشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة لإنعاش إنتاج القطاعات الاقتصادية عموماً وتأمين جزء مهم من الطلب الاستهلاكي والإنتاجي ولا بأس أن يكون منشأ هذه المعامل من دول متقدمة تكنولوجياً لتحقيق اقتصادية عالية لها ولتأمين المنافسة السعرية والنوعية للسلع المستوردة، وان تضع محفزات ومميزات متميزة للصناعات الغذائية في المراحل الأولى لسلع الاستهلاك الأخرى بعدها لأهمية هذا التمييز في مواجهة سي?سة الإغراق التي تستخدمها معظم الدول المصدرة ويكون من الضروري عند وضع ملامح إستراتيجيات السياسة الاقتصادية الإصلاحية ان تنتبه الى قضية مهمة وهي ضرورة ان نضع معايير دقيقة لسياسة الدعم فليس من المنطق ان نمنح دعماً لقطاع اقتصادي دون ان نلمس تأثيرا لهذا الدعم على إنتاجية ذلك القطاع وإلا فإن ذلك الدعم يكون عبئاً ليس له من اهمية، بل سيؤدي الى نتائج عكسية حيث تنمو الإشكالية على الدعم دون البحث عن وسائل لاستثمار هذا الدعم في انعاش الإنتاج وتطويره، وفي تجارب العالم المتقدم الكثير من صيغ الدعم العقلاني الذي ارتبط بال?نتاجية وهو ما ينبغي ان تسعى اليه السياسة الاقتصادية الرائدة.
 
********
 
الاقتصادية البرلمانية: العراق يحتاج إلى نظام ضريبي الكتروني
بغداد – وكالات:
انتقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النظام الضريبي في العراق، أمس، داعية الى ضرورة ان يكون هنالك نظام الكتروني متطور ينهض بمستوى الضرائب في العراق.
وقال عضو اللجنة عبد الحسين ريسان الحسيني لوكالة (دنانير) إن الواقع الضريبي في العراق لا يستطيع النجاح،على اعتبار عدم وجود سياسة بحيث تفكر في يوم من الأيام أن تكون وارداتك من الضريبة رقم يستطيع أن يوازي ولو بنسبة معينة واردات الدولة الرئيسية.
وضرب مثلاً بالدول المصدرة للنفط والتي نجد ان لديها أرقام كبيرة فيما يخص وارداتها من الضريبة ولكن السبب الرئيس في زيادة هذا الرقم في هذه الدول هو وجود بيئة مناسبة لفرض الضرائب، مشيراً إلى أننا اليوم إذا أردنا أن نفرض الضرائب فأنها ستكون كلاسيكية وخجولة وهي لا تشكل ما نسبته 1 بالمئة من حجم الموازنة العامة للدولة وبالتالي النقص يكون في أدوات تطبيق هذا القانون.
واشار الى ان العراق لايمتلك صناعة ولا تصديراً وحتى الشركات التي لديها نسبة ارباح والتي تتحاسب ضريبيا في كل عام لا تمسك سجلات دقيقة على حجم الأرباح التي حصلت عليها خلال السنة وان وجدت فأنها تقوم بالتحاسب ضريبيا وهو إجراء روتيني متبع في تعليمات العقود،لعدم وجود نظام رقابي يحدد الشركات وسجلاتها مرورا إلى حساب الأرباح والخسائر الذي يحدد الربح الخاضع للضريبة.
 
********
 
اقتصاد العالم ...
ارتفاع احتياطي السعودية من النفط
 
كشفت دراسة نفطية متخصصة أن السعودية تملك أكبر احتياطي نفطي في العالم، مشيرة إلى أن احتياطي السعودية ارتفع بنسبة 1.9 في المئة في عام واحد، ليصل إلى 40.6 مليارات طن (297.5 مليارات برميل)، أي ما يمثل 20.2 في المئة من احتياطي العالم المؤكد.
ووضع الاتحاد النفطي السويسري في دراسته السعودية في المرتبة الأولى من حيث الاحتياطي النفطي، وتأتي بعدها فنزويلا بدلا عن كندا، ثم كندا في المرتبة الثالثة بدلا عن إيران التي انزلقت عن المرتبة الثانية قبل عقد من السنين إلى المرتبة الرابعة حاليا ثم العراق خامسا. طهران تخفض سعر عملتها
 
خفض البنك المركزي الإيراني أمس، سعر الصرف الرسمي للريال الإيراني مقابل الدولار بمعدل النصف، في إطار أزمة اقتصادية كبيرة تعيشها البلاد جراء العقوبات الغربية التي تستهدف الحد من تطوير البرنامج النووي الإيراني. و حدد البنك المركزي الإيراني سعر بيع الدولار بـ24779 ريالا وفق سعر الصرف المدعوم حكوميا والمحصور ببعض الشركات المتخصصة في استيراد المواد الأولية والأغذية والأدوية، وفق الموقع الإلكتروني للبنك. و كان سعر الصرف المدعوم السابق يبقي الدولار عند مستوى متدن بشكل مصطنع قدره 12260 ريالا منذ العام 2012.
الهند تقر خفض أسعار الغذاء
 
صادق الرئيس الهندي براناب موخيرجي على مرسوم الحكومة الهندية الرامي إلى توفير الغذاء بأسعار مخفضة للفقراء من سكان الهند، وبتكلفة قدرها 20 مليار دولار. ووفقا للخطة فإن الأسر الفقيرة التي تستحق الدعم ستحصل على خمسة كيلوغرامات شهريا من الحبوب الغذائية بأسعار زهيدة للغاية وهي ثلاث روبيات (خمسة سنتات أمريكية) للكيلوغرام الواحد من الأرز وروبيتان للقمح. ووفقا للمعايير المحددة للأسرة التي تستحق الاستفادة من البرنامج، فإن قرابة 67 في المئة من عدد سكان الهند البالغ نحو 1.2 مليار نسمة سيستفيدون منه. وانتقدت المعارضة ه?ه الخطة الرامية إلى توفير الغذاء لنحو 810 ملايين نسمة.
********
ص 4

درس مصري
 
بعد عام واحد على «انتخابه»، بات «مرسي» مخلوعاً، شأنه شأن أكثر من حاكم عربي مستبد يتم «قلعه» مؤخرا بإرادة شعبه، في ظل رياح ما يعرف بالربيع العربي.
لم يمس «مرسي الحزين» معزولا لوحده، بل أزاحت «مجرفة» الشعب نظام «حكم المرشد»، وبددت أحلام «الأخوانچية» بكرسي الحكم، لتدمير حضارة البلد وارثه، فطويت بذلك صفحة سوداء طارئة على تاريخ مصر امتدت لعام «غير مصري»، مقيت!.
المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر تولى منصب رئيس البلاد بصورة مؤقتة، وهي إشارة واضحة للعودة لمرجعية القانون، الذي سيتكفل بالإشراف على تنفيذ بنود خارطة مستقبل مصر التي أعلن عنها وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي لإخراج البلاد من أزمتها.
رحل مرسي الحزين إذاً،ورحل معه أقطابه ومريدوه الذين عينهم طبقا لولائهم له لا لكفاءاتهم، درس لم يتعظ منه المستبدون بعد، رغم عواصف التغيير المتلاحقة، فحتى عشية انتهاء مهلة الجيش المصري، يصر «مرسي» في آخر خطاب له على تمسكه بـ كرسي الحكم، رغم فشله الذريع، وفشل مشروع إخوانه، وقيام ثورة شعبية، بعدما وصلت مصر إلى حافة الهاوية.
الجيش المصري لم يقم بانقلاب يذكرنا «بانقلاباتنا العراقية» التي سرعان ما تتحول الى عروس الثورات!، بل تشاور الجيش مع الشباب الساخط والرموز الوطنية وأناط كرسي الحكم إلى مستشار قانوني مدني، ووضع مع الجميع خارطة طريق، ونأى بنفسه عن السياسة وأحكامها.
من خلع مرسي إذاً؟
خلعه السخط الشعبي الواسع من جراء إصداره إعلانا دستوريا يمنحه صلاحيات واسعة في شهر تشرين الثاني عام 2012، وخلعه الانقسام السياسي في البلاد بين مرسي وبعض أخوانه من جهة، والحركات الليبرالية من جهة أخرى، وخلعه الدستور الجديد المثير للجدل الذي صاغته لجنة هيمن عليها إسلاميون، وخلعه تجاهله لمطالب شعبه وطريقة حكمه الاحتكارية المهيمنة الفاشلة، وخلعته استمرارية معاناة المواطنين بسبب تدهور الوضع الاقتصادي والفوضى الناجمة عن غياب القانون والنظام، وخلعته حركة فتية، ولدت قبل شهور لا غير أطلقت على نفسها حركة «تمرد» الشعبية، أسستها مجموعة من الشباب الذين لا ينتمون إلى أي حزب سياسي في أوائل أيار ودعت إلى الاحتجاجات، بعد أن جمعت أكثر من 22 مليون توقيع يطالب أصحابها برحيل مرسي، فاستجاب لدعوتها ملايين المصريين الغاضبين.
عموما، اعترف مرسي بارتكاب «بعض الأخطاء» أخيرا، اعترافات في حضرة دنو «ملك الموت»، أراد التعكز عليها بمكر، شأنه شأن الطغاة الخائبين حين يدنو موعد «شلعهم» القسري عن كرسي الحكم.
 مرسي، وكعادة أقرانه أيضا أنحى باللائمة على «فلول النظام السابق» والأوضاع السيئة التي ورثها، وعلى المعارضة لعدم استجابتها لدعواته للحوار الوطني!، وقبل يوم من عزله، أعلن رفضه «مهلة الجيش» وشدد على تمسكه بما يسميه هو وأنصاره «الشرعية»، واصفا الحراك السياسي التغييري الحاسم بالانقلاب العسكري، وداعيا الدول الكبرى لمساعدته!.
لكن الملاحظ، أن «الثورة الشبابية المصرية الثانية» حصلت في الذكرى الأولى لتولي مرسي الحكم وليس في ذكرى انتصار الثورة وخلع الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، أي إن المخططين لها اختاروا على ما يبدو موعد ثورتهم في منتصف فترة ولاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما، التي لا تثير فيها الأزمات اهتمام وزارة الدفاع (البنتاغون)، لتنعكس على السياسة الخارجية الأمريكية للغرب بحسب بعض المحللين.
ترى، هل سيعود «الأخوانچية» إلى كرسي الحكم بعد خمسين عاما، كمثال طرحه «كبيرهم»؟
لا
الفرصة تبددت، وصفّارة الشعب أنهت المباراة «بركلات ال....»، وبعد هذه الثورة سوف لن يكون أي من الدكتاتوريين آمنا في دول عديدة.
 
عبد الكريم العبيدي
 

*********
الإخوان يلقون بالأطفال من فوق المباني
"الشرعية الشعبية" تتمسك بميدان التحرير
متابعة "طريق الشعب":
في مشهد يبعث على القلق من تنامي وتيرة العنف في مصر، قام أفراد من جماعة الإخوان المسلمين المدافعين عن بقاء الرئيس المعزول محمد مرسي برمي أطفال من نوافذ بعض الأبنية المرتفعة في أحياء تظاهرت على مدى أيام لعزل مرسي.
هذا المشهد الذي بثته وسائل الإعلام عكس بوضوح ان جماعة الإخوان تتشبث بالسلطة بكل الطرق ومن ضمنها وسائل العنف الواضحة منذ 30 حزيران، حتى إعداد هذا التقرير.
ويتوافد الآلاف على ميادين التحرير والاتحادية والإسكندرية للحفاظ على مكاسب الشعب التي حققها في حملة "تمرد" والتظاهرات التي دعت اليها قوى المعارضة في 30 حزيران، للتأكيد على سلمية احتجاجاتهم.
من جانبه أعلن تكتل القوى الثورية، خلال المؤتمر صحفي عقده يوم أمس، بميدان التحرير عن خريطة المسيرات التي دعا لها ضمن فعاليات مليونية "الشرعية الشعبية".
وكان التكتل قد أصدر بيانا خلال المؤتمر أكد خلاله، أن ما حدث في تظاهرات 30 حزيران ثورة شعبية، ولم يكن أمام القوات المسلحة إلا الانحياز للإدارة الشعبية.
وأوضح البيان، أن الثورة الشعبية ليست انقلابا عسكريا كما يدعى البعض وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، مطالبا إياها بعدم الوقوف في وجه الإرادة الشعبية للمصريين إذا أرادت الحفاظ على مصلحتها في المنطقة، لافتا في نفس البيان إلى دعم القوات المسلحة والوقوف معها باعتبارها حارسة للديمقراطية، ولا تسعى للحكم.
كما شهد المؤتمر إعلانا عن اقتراح بتشكيل حكومة كفاءات وطنية، من رئيس الوزراء، و18 حقيبة وزارية، مع إلغاء وزارات الإعلام والعدل والاتصالات بالإشارة إلى تشكيل مجالس وطنية وهيئات مستقلة تتبع مجلس الوزراء، وتقوم بأدوار هذه الوزارات والحفاظ على استقلالها.
كما اقترح التكتل خلال المؤتمر 3 أسماء لرئاسة الحكومة وجاء أبرزهم حسام عيسى ومحمد غنيم ومحمد البرادعي، مشترطا أن يتولى الحقائب الوزارية من لم ينتمون للنظامين السابقين، أو المحسوبين عليهما، ويكون صاحب رؤية ثورية ويفضل ألا يكون تولى منصبا وزاريا مسبقا مع التأكيد على منح الفرصة كاملة للشباب.
وفي وقت سابق رحب مثقفون مصريون بتنحية الجيش المصري للرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات حاشدة مناوئة لحكمه الذي استمر عاما وثلاثة أيام.
واستقبل ملايين المصريين في ميادين القاهرة والمدن الأخرى خلع مرسي بفرحة غامرة طوال الليل لكن مصريين معارضين لتدخل الجيش عبروا عن الاستياء واعتبروا ما جرى انقلابا.
وكان عشرات الأدباء والفنانين بدؤوا قبل 29 يوما اعتصاما مفتوحا في مكتب وزير الثقافة علاء عبد العزيز مطالبين بإقالته بعد اتهامه "بتجريف الثقافة الوطنية وأخونة الوزارة" كما جاء في بيان بدء الاعتصام الذي أعلنوا فيه أنهم لن يغادروا حتى يسقط النظام. وكان المعتصمون وجهوا عشية خلع مرسي "نداء عاجلا" إلى الجيش والشرطة "للتحفظ الفوري على محمد مرسي وجماعته حماية لشعب مصر  بعد دعوته للفتنة وخروجه السافر عن إرادة الشعب صاحب السيادة والقرار" في إشارة إلى خطاب مرسي مساء الثلاثاء الفائت والذي تمسك فيه بموقعه. ورحب الروائي البارز بهاء طاهر -وهو من أوائل المثقفين المشاركين في الاعتصام- بالإجراءات التي تمت لعزل مرسي نزولا على "إرادة الشعب التي تجلت في الحشود العظيمة في 30 يونيو" والتي قدرت بالملايين في عموم البلاد. وأدى رئيس المحكمة الدستورية عدلي منصور اليمين القانونية يوم الخميس الفائت رئيسا مؤقتا لمصر.
 
 
**********

الصالحي: أي مسعى للحكم المنفرد لا يستقيم
مع الديمقراطية
 
رام الله – وكالات:
قال أمين عام حزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي ان «التجربة المصرية تؤكد ان الشراكة الوطنية والتعددية إلى جانب الانتخابات هي المكون الأساس للديمقراطية»، وان «أي مسعى للحكم المنفرد لشخص او حزب او جماعة لا يستقيم مع الديمقراطية». وذكر الصالحي بان «نتيجة التجربة الفلسطينية التي لا تزال تداعياتها السلبية مستمرة في ظل الانقسام، وهذا ما يدعونا مجددا للمطالبة بانهاء الانقسام من خلال تشكيل مجلس تأسيسي مؤقت للدولة الفلسطينية من أعضاء المجلسين المركزي لمنظمة التحرير والتشريعي يمهد لإجراء انتخابات وفقا للالتزام الواضح بقواعد وأسس احترام القانون الأساسي المؤقت وإعلان الاستقلال بما تضمنه من أسس واضحة لبناء دولة فلسطينية ديمقراطية تعددية». ولفت إلى ان «العنصر الحاسم في التجربة المصرية كان ولا يزال الحراك الشعبي الباهر لجماهير الشعب المصري، وانسجام الجيش الوطني المصري مع هذا الحراك، غير ان ذلك لا يعني انتهاء التهديدات على التجربة المصرية خاصة بما فيها توقف المساعي الأمريكية لحصر التجربة المصرية في حدود الصراع على السلطة وتقييد انطلاقة مصر المطلوبة لاستعادة مكانتها المؤثرة في المنطقة».
 
************
استمرار القصف على أحياء حمص
 
دمشق – وكالات:                     
تواصل القوات النظامية السورية قصفها على أحياء مدينة حمص لليوم التاسع على التوالي، بحسب ناشطين والمرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أشار إلى ان حوالي سبعين بالمئة من الأحياء باتت مدمرة.
وبث ناشطون على موقع "يوتيوب" شريط فيديو تسمع فيه على مدى حوالي ثلاث دقائق تقريبا أصوات انفجارات وأسلحة رشاشة من دون توقف. بينما ترتفع سحب الدخان الكثيف الرمادي أو الأبيض بعد كل انفجار من مناطق مختلفة في مدينة حمص.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "ستين إلى سبعين في المئة من حي الخالدية مدمر اما بشكل كامل واما بشكل جزئي واما غير صالح للسكن".
وأضاف "لا توجد صورة محددة بالنسبة إلى أحياء حمص القديمة التي تعاني أيضا من مستوى كبير من الدمار". وأوضح ان الدمار "طال كل شيء: المنازل والمحال والمواقع الأثرية في كل المدن السورية، إلا ان حمص تعاني من اكبر نسبة من الدمار ومنذ مدة طويلة، لا بل الأطول بالمقارنة مع المناطق الأخرى".
ومنذ كانون الثاني 2012، بدأ القصف على حمص، ثالث اكبر المدن السورية، مع معركة حي باب عمرو الشهيرة التي انتهت بدخول قوات النظام الحي وبعض محيطه في شباط من العام نفسه. ونزح منها آلاف السكان.
في دمشق، نفذ الطيران الحربي ثلاث غارات على مناطق في حي جوبر، بينما يتعرض حي القابون للقصف من القوات النظامية. وكانت قد سقطت صباحا قذائف على مخيم اليرموك، إثر اشتباكات بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية، بحسب المرصد
 
***********
الكوريتان تتفقان على إعادة تشغيل
منطقة صناعية مشتركة

سيئول – وكالات:
اتفقت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية في ساعة مبكرة من صباح يوم أمس على اتخاذ خطوات لإعادة فتح منطقة كايسونج الصناعية التي تشترك الدولتان في إدارتها وذلك بعد محادثات مطولة استمرت أكثر من 16 ساعة لترتيب التفاصيل.
وعقدت المحادثات في بلدة بانمونجوم حيث وقعت هدنة في الحرب الكورية التي استمرت من عام 1950 حتى عام 1953 لإيجاد وسيلة لاستئناف تشغيل لمنطقة كايسونج وهي مورد نادر للعملة الصعبة لكوريا الشمالية الفقيرة.
وأغلقت كوريا الشمالية المصانع في نيسان، وسحبت كل عامليها البالغ عددهم 53 ألف شخص وحظرت الشركات الكورية الجنوبية من عبور الحدود في ذروة توترات بين البلدين.
وقال سوه هو رئيس الوفد الكوري الجنوبي للصحفيين بعد المحادثات ان الكوريتين "ستعقدان اجتماعا آخر في العاشر من تموز في المنطقة الصناعية من اجل استئناف العمليات ومنع تعليق العمل في المستقبل وتطبيع المنطقة فور ان يكون الجانبان مستعدين لذلك".
وأضاف "حصلنا على انطباع بان الشمال مستعد جدا لحل مشكلة كايسونج وانه يبذل أيضا جهودا كبيرة".
وأوردت أيضا وكالة الأنباء الكورية الشمالية المملوكة للدولة نبأ التوصل لاتفاق يوم أمس. وقالت الوكالة ان "الشمال والجنوب سيتأكدان من استئناف نشاط منطقة كايسونج اعتمادا على استعداداتهما".
 
**********
 
تقرير ...
آلاف المتظاهرين عادوا إلى "تقسيم"
الشرطة التركية متمسكة بالعنف رغم الإدانة الدولية
اسطنبول � وكالات:
استخدمت الشرطة التركية مساء أول أمس، الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه لمنع آلاف المتظاهرين من الوصول إلى ساحة تقسيم وسط اسطنبول، معقل الحركة الاحتجاجية على الحكومة. وجاءت التظاهرة تلبية لدعوة من مجموعة "تضامن تقسيم".
وقد اصطدم المتظاهرون بعناصر من شرطة مكافحة الشغب كانوا يقطعون الطريق إلى ساحة تقسيم، واجبروا على التفرق في الشوارع المجاورة قبل ان يتفرقوا في جادة الاستقلال المخصصة للمشاة وبقية الشوارع الفرعية الأخرى.
وانتشر عناصر الأمن المزودون بدروع وأقنعة واقية من الغاز، بعد ذلك حول الساحة ومنعوا لساعات عودة المحتجين الذين ابقوا بعيدين بإطلاق قنابل مسيلة للدموع من وقت لآخر. وحوالي منتصف ليل أول أمس، تراجعت الشرطة وفتحت الساحة والشوارع المحيطة بها.
وذكرت وسائل الإعلام التركية ان الشرطة اعتقلت عشرات الأشخاص. وقال محافظ اسطنبول حسين عوني موتلو على حسابه على موقع تويتر ان بين الموقوفين رجلين متهمين بمهاجمة متظاهرين بالسلاح الأبيض.
ودعت جمعية "تضامن تقسيم" إلى التظاهر من اجل منع مشروع يتعلق بحديقة غيزي التي أثار الإعلان عن إزالتها الحركة الاحتجاجية في 31 أيار الماضي. وكانت محكمة إدارية في اسطنبول ألغت مطلع حزيران الماضي مجمل مشروع تأهيل ساحة تقسيم بحجة انه لم تتم استشارة السكان وان هذا المشروع ينتهك "هويتهم".
واعتبر المتظاهرون هذا القرار الذي لم يعلن عنه سوى قبل أيام انتصارًا لهم. وكانت "تضامن تقسيم" أعلنت في بيان "سنعود إلى حديقتنا لنسلم بنزاهة الذين منعوا السكان من دخولها، القرار القضائي الذي يلغي المشروع الذي يهدف إلى حرمان حديقة غيزي من هويتها وحرمان مستخدميها منها".
وقبل ساعات من هذه المواجهات حذر موتلو المتظاهرين من تحدي قرار منع التظاهر والتجمع في ساحة تقسيم. وقال في تصريح صحافي "ننوي إعادة فتح حديقة غيزي الأحد أو الاثنين على ابعد تقدير ليكون متاحا استخدامها من قبل جميع المواطنين".
وفرقت الشرطة التركية في الحادي والثلاثين من أيار بالقوة مئات الناشطين من أنصار البيئة في حديقة غيزي بينما كانوا يحتجون على اقتلاع نحو 600 شجرة في إطار مشروع إعادة تأهيل ساحة تقسيم.
وكانت حكومة رئيس الوزراء المحافظ رجب طيب اردوغان رئيس بلدية اسطنبول السابق تنوي إعادة بناء ثكنة عسكرية عثمانية مكان الحديقة وحفر أنفاق على وشك ان تنجز حاليا، لجعل الساحة مخصصة للمشاة من جديد.
وأثار تدخل الشرطة العنيف غضب عدد كبير من الأتراك وحول حركة الدفاع عن الحديقة إلى حركة احتجاجية واسعة على الحكومة الإسلامية المحافظة التي تولت السلطة في 2002. وتفيد تقديرات الشرطة أن حوالي 2.5 ملايين شخص نزلوا إلى الشوارع في حوالي ثمانين مدينة تركية للمطالبة باستقالة اردوغان الذي يتهمونه بالميل إلى التسلط والسعي إلى "اسلمة " المجتمع التركي.
واحتل آلاف المتظاهرين حديقة غيزي لأكثر من أسبوعين لكن الشرطة فرقتهم بالقوة في 15 حزيران. وأسفرت هذه التظاهرات عن سقوط أربعة قتلى هم ثلاثة متظاهرين وشرطي، وحوالي ثمانية آلاف جريح، حسب الحصيلة الأخيرة لجمعية الأطباء.
وسلطت الأزمة الضوء على التعايش بين إنموذجين: تركيا المحافظة التي تمثل الفقراء وسكان الريف، وتركيا العلمانية من سكان المدن الذين يتبعون نمط الحياة المدني ويتهمون حزب العدالة والتنمية بالسعي إلى "اسلمة المجتمع". وتعرض اردوغان لانتقادات في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب التصرف العنيف للشرطة ولهجته التحذيرية.
 
 
************
ص5

مواطنون يتحدثون لـ"طريق الشعب":
ارهقتنا قوائم الكهرباء وأجور المولدات
ماهرحميد
شهد قطاع الكهرباء تراجعا خطيرا ينذر بكارثة حقيقية، وهذا التراجع لم يأت من فراغ وانما كان نتيجة حتمية لسياسات خاطئة انتهجتها وزارة الكهرباء على مدى اكثر من عشر سنوات. صرفت خلالها مليارات الدولارات،من اجل النهوض بهذا القطاع المهم ولكن بدون جدوى.
ونستطيع ان نتلمس حجم هذا التراجع من خلال معرفة الفرق الشاسع بين المنتج الحالي من الطاقة الكهربائية الذي لا يتجاوز 6-7 الاف ميكا واط، وبين حاجة البلد الحقيقية في الوقت الحاضر وتتراوح بين 14 � 15 الف ميكاواط.
ورغم تناقص ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية واعتماد المواطن على كهرباء المولدات الاهلية على علاتها، الا ان وزارة الكهرباء واصلت توزيع قوائم دفع اجور الكهرباء على المواطنين ومطالبتهم بدفعها، الامر الذي اثار استغراب المواطنين واستياءهم.
ولمعرفة المزيد عن هذا الموضوع التقت طريق الشعب ببعض المواطنين.
المواطنة ياسمين ابراهيم تعمل موظفة من محافظة واسط / قضاء الصويرة تقول: «هي وينهه الكهرباء والله تعبت اعصابنا من كثرة الاطفاء وعملية تحويل السركت على المولد»
وتضيف قائلة: انا مدينة لمديرية الكهرباء في المحافظة بمبلغ تجاوز 500 الف دينار، وهو مبلغ كبير يتضاعف باستمرار بسبب عطل المقياس الكهربائي، ونحن نستلم قأئمة جديدة كل شهرين بدون قراءة سابقة لعداد المقياس العاطل اصلا وانما تعتمد على الحاسبة المركزية في المحافظة وعند الاستفسار من العاملين تكون الاجابة لا نعرف، عليكم ان تسألوا الحاسبة. وهذا يعني الذهاب الى المحافظة وصرف اجور نقل تتجاوز 30000 دينار بالاضافة الى مخاطر الطريق وغيرها.
وتختتم ابراهيم حديثها قائلة: اناشد ومن خلالكم الحكومة الموقرة واطالبها باصدار قرار باعفاء المواطنين من هذه الديون المتراكمة، وتعويض المواطنين جراء اصابتهم بامراض نفسية بسبب شح الكهرباء وتردي الخدمات المقدمة لهم.
اما المواطن طارق صبحي ويعمل عامل بناء يسكن بغداد مدينة الصدر فيقول :من يتصور انني والكثير من الجيران مدينون الى مديرية الكهرباء بمبالغ مثل (ما يكولون ديون تكسر الظهر لكوننا فقراء) وتتراوح هذه الديون بين 300 � 400 الف دينار؟
ويضيف صبحي قائلا: انا اؤكد لك بان هذه المبالغ وهمية بسبب عطل المقاييس الكهربائية في دورنا اولا وعدم وجود خدمة حقيقية لتجهيزنا بالطاقة الكهربائية. وهل يصح ان ندفع اجور الكهرباء الى جهتين في الوقت نفسه واقصد وزارة الكهرباء واصحاب المولدات الاهلية؟
ويتساءل صبحي بقوله: ترى اين ذهبت المبالغ الكبيرة التي خصصت لتاهيل قطاع الكهرباء وقد بلغت حوالي (27 مليار دولار). وهي من اموال الشعب. وانا اطالب الوزارة بالغاء هذه الديون المتراكمة ووضع الية واجهزة قياس حديثة لقياس الطاقة.فيما قال المواطن كرار جويعد من واسط عاطل عن العمل:عندما نستلم ورقة اجور الكهرباء من الموظف قارئ المقياس الكهربائي (العداد) نصاب بالهستيريا والتوتر.
 واضاف جويعد قائلا: ترى ما فائدة وجود وزارة الكهرباء اذا لم تستطع توفير ما يحتاجه المواطنون من الطاقة، ومن الاجدى حل وزارة الكهرباء وانشاء وزارة جديدة تسمى وزارة المولدات الاهلية.
وانا اناشد البرلمان والحكومة باصدار قرارات تنص على اعفاء المواطنين من اجور الكهرباء ودفع اجور الكهرباء المجهزة من قبل المولدات الاهلية وتنظيم عملها ومعرفة ساعات التجهيز علما ان سعر الامبير 10000 الاف دينار رغم تسعيره من قبل المجلس البلدي ب70000 الاف دينار ومراقبة عمل اصحاب هذه المولدات والتزامهم بالاسعار المقررة.
وبدورنا نناشد المسؤولين باعفاء المواطنين من هذه الاجور المتراكمة والمبادرة لدفع اجور اشتغال المولدات الاهلية وتنظيم عملها وتحديث المقاييس الكهربائية لقدمها وعطلها وتحسين مستوى تجهيز الطاقة الكهربائية المقدمة للمواطنين لحين استقرارها.
 
اكول ...
ما وراء شيوع ظاهرة التسول؟
 
التقارير والاحصاءات التي تنظمها جهات حكومية أو أهلية وهي تؤكد تفاقم حالات الفقر وشيوع ظاهرة التسول ، لكن معظمها ربطت حالات الفقر بظاهرة  وجعلت منها مؤشراً او مقياساً لها، وهذا بالطبع خطأ كبير.فمن الممكن مراقبة واقع الحياة البائسة التي يعيشها ملايين الفقراء، لكنهم اغنياء بكرامتهم يرفضون التسول، رغم انهم يقطنون العشوائيات الحقيرة او في بيوت مستأجرة ضيقة عتيقة تكاد تسقط على ساكنيها. كذلك من خلال ملاحظة الاسواق الشعبية التي يرتادونها ونوعية السلع التي يبتاعونها كالخضراوات والفواكه الذابلة وغيرها من السلع التي انتهت فترة صلاحيتها. بل ان الاغلبية الساحقة من تلك العوائل المسحوقة قد أبقت اطفالها في المدارس الحكومية بكل عزم وامل من اجل حياة ومستقبل افضل. ومن خلال مراقبتي الدقيقة للعديد من المتسولين تأكد لي بان نسبة عالية منهم ممثلون بارعون نجحوا في خداع الناس وسحب النقود منهم ليصل وارد البعض منهم اكثر من 150 الف دينار يومياً، حيث يقوم البعض منهم بتادية مشاهد تمثيلية. فهناك من يجيد دور المعوق بكل اتقان وهناك من يدعي المرض ويلوح بقائمة الوصفة الطبية (الراشيتة).  فيما تقوم بعض العوائل باستغلال أحد افرادها المسنين استغلالاً بشعاً عندما يقدمون على تركهم على كرسي للمعاقين ولساعات طوال وفي اماكن مزدحمة.وقد تأكد لي بان معظم المتسولين الكبار يتقاضون رواتب الرعاية الاجتماعية، بدليل انني حين عرضت عليهم المساعدة في تنظيم استمارة طلب هربوا من امامي مذعورين. لقد اصبح التسول مهنة تدر اموالاً ضخمة وان عملية مكافحته لا تتم الا بتضافر جهود المعنيين في الدولة وتسخير الاعلام بكافة وسائله لغرض توعية المواطنين وتحذيرهم من تشجيع اولئك المحتالين و معالجة هذه الحالة بشكل علمي وعملي من خلال توفير فرص العمل والاسراع في تذليل اية صعوبة تواجه المتسولين والبدء في انشاء دور سكن للفقراء ودور للايتام والعجزة وتوفير كل مستلزمات العيش ودعم المؤسسات الخيرية والانسانية كافة، ثم اصدار قوانين صارمة بحق مافيات التسول وحجز كل من يعاود العمل في مهنة التسول مرة اخرى من اجل وضع حد لهذه الظاهرة التي ستفتك بمجتمعنا وبسمعة ومستقبل وطننا.
 
ودود عبد الغني داود
 
مواساة
* هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة للشخصية الاجتماعية رشيد صويلح بوفاة زوجة اخيه جمعة. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
*  ينعى مكتب الحزب الشيوعي العراقي في الرفاعي الرفيق وحيد صكبان (ابو بشرى) الذي وافته المنية اثر نوبة قلبية مفاجئة، ونتقدم الى عائلته ورفاقة وأصدقائه بأحر التعازي لهم الصبر والسلوان وله الذكر الطيب.
* يتقدم مكتب الحزب الشيوعي في ناحية الفجر بأحر التعازي الى الرفيق المناضل سوادي مديخل لوفاة شقيقه الأستاذ داود مديخل (ابو سلام) له الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
* وتعزي الشخصية الاجتماعية المعروفة الشيخ  محمد حمود والأستاذ حسنين حمود بوفاة والدتهم ، لها الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
* تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب المهندس (بهاء جابر عبود) لوفاة والده. للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
*  تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حبيب وصديقي الحزب فاضل وعمران ناجي ليلو بوفاة عمهم علي ليلو. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وذويه.
 
 
همسة
 
من يطلب العلم من الصين؟
 
من يطلب العلم في  الصين؟
 
اعلنت الصين انها ستبني اعلى برج في العالم من 220 طابقاً خلال تسعين يوماً بمعدل 5 طوابق يومياً. ويطلق على البرج اسم سكاي سيتي بارتفاع 838 متراً ومساحة بناء مليون متر مربع باستخدام 200 الف طن من الفولاذ ويكون البرج قادراً على الصمود امام الزلازل. ويحتوي البرج على شقق سكنية لاسكان قرابة 17400 نسمة ومدارس لقرابة 4600 طفل ومستشفى لقرابة 1400 مريض.اما في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب فقد احيلت مقاولة تبليط شارع الصافية الملقب بالشارع اليتيم في محافظة كربلاء منذ اكثر من اربع سنوات ولم ينجز التبليط لحد الآن رغم ان طول الشارع لا يتجاوز كيلومتراً ونصف. اما مترو بغداد وما ادراك ما مترو بغداد فقد وضعت التصاميم الاولية له عام 1981 ولم ينفذ المشروع، وعاد الحديث مجدداً عن مترو بغداد عام 2003 واستمر الحديث عن قرب انجاز تصاميم مترو بغداد منذ عام 2003 الى ان اعلنت امانة بغداد مؤخراً ان شركة سيسترا الفرنسية باشرت بتطوير التصاميم القديمة لمشروع مترو بغداد. واكدت: ان العام الحالي سيشهد انجاز جميع التصاميم والدراسات الخاصة بالمشروع من اجل البدء بتنفيذه لافتة الى: ان الكلفة التقديرية للمشروع تبلغ (7.5) مليار دولار. علماً بان مترو بغداد يتكون من مسارين الاول بطول 18كم يبدأ من مدينة الصدر وينتهي بساحة عنتر في مدينة الاعظمية. اما المسار الثاني فيبلغ طوله 21كم ويبدأ مساره من ساحة الفتح ويصل الى تقاطع معرض بغداد الدولي ويتفرع الى فرعين احدهما يصل الى منطقة الوشاش والآخر باتجاه البياع وينتهي عند تقاطع الشارقة.والسؤال الآن اذا كان تبليط شارع لا يتجاوز طوله كيلومتراً ونصف قد استغرق انجازه اكثر من اربع سنوات فكم سنة نحتاج لتنفيذ مترو بغداد؟ بحساب عرب نحتاج الى (104) سنة لتنفيذه، نعم نحتاج الى قرن كامل واربع سنوات لانجازه اذا لم نطلب العلم من الصين ونبقى نعمل بآليات وقوانين وانظمة وتعليمات عفا عليها الزمن ونبقى اسرى للروتين القاتل والبيروقراطية القاتلة.
كفاح محمد مصطفى
 
 
امام انظار رئيس مؤسسة السجناء والمعتقلين السياسيين 
 
اشكر مؤسسة السجناء والمعتقلين السياسيين والتي ردت الاعتبار الى عشرات الآلاف من الذين ظلموا واعتقلوا وحوربوا بارزاقهم وزجوا في السجون والمعتقلات ابان النظام السابق، والعمل على تخفيف التردي النفسي والاقتصادي والسياسي لهم، كما اشكر كل من عمل على اخراج قانون السجناء والمعتلقين حيز التنفيذ وألف شكر الى كل العاملين في المؤسسة.
اني المعتقل السياسي حسان محمد وقد شملت بقانون المؤسسة بموجب القرار الصادر من هيئة الكرخ في الكاظمية المرقم 3124 في 2 / 2 / 2012، وادرجت من ضمن قائمة مكتب الانبار.
اناشد السيد رئيس المؤسسة والسادة المسوؤلين  بتسهيل معاملتي من اجل استلام كافة حقوقي في التعويضات والتقاعد والأمور الأخرى، دون الرجوع وفق نظام التسلسلات والقوائم المتبع في المؤسسة، ذلك لكوني كبير في السن وقد قاربت الخامسة والسبعين من العمر ووضعي الصحي غير مستقر، وحالتي لا تسمح لي بالمراجعة اليومية في دوائر المؤسسة بسبب الروتين الممل، كما ارجو ان اتمتع برد  الاعتبار ملموساً، واشعر بحلاوة الكفاح السابق واحسن وضعي الصحي والنفسي والمادي قبل أن أقعد كلياً او أفارق الحياة.
حسان محمد سعيد منصور
 
 
حتى " الحرامي " لا يجلب الماء لأهالي ابو دشير!
 
رغم ان اغلب اهالي حي ابو دشير يعتمدون على ماطور المياه المسمى بـ(الحرامي)، بعد ان عجزت مضخات سحب المياه الاعتيادية،  الا انهم لايحصلون على المياه في فصل الصيف اللاهب اما المضخات الاعتيادية فلا تستطيع السحب نظراً لقلة الماء في الانبوب الرئيس. وهذا ما يعانيه سكنة المحلة 854 التي انقطع عنها الماء ليلاً ونهاراً بسبب كثرة (كراجات غسل السيارات) فيها.  اضافة لقلة المياه في الانبوب الرئيسي، بل ان البعض من  المواطنين يقومون باقفال الانابيب (الكاكات) في الشوارع الرئيسية ، حتى يحصلون على مياه اكثر غزارة لمناطقهم على حساب المناطق الاخرى.وهذا ما حصل في الانبوب الرئيس عند مروره في منطقة الكفاءات المقابلة لعمارات الصحة، حيث يغذي هذا الانبوب منطقة ابو دشير. ويبدو ان البعض من سكنة الكفاءات اغلقوا (الكاك) فعادوا لفعل تلك العملية مرة اخرى في هذا الصيف. لذا نلفت انظار المسؤولين في دائرة الماء في الدورة لمتابعة هذا الموضوع وغلق محل الاقفال ببناء خاص يمنع تلاعب الآخرين فيها. كما نطالبهم بتطبيق القانون لردع المتجاوزين على انابيب مياه الشرب ومنع استعمال المضخات العملاقة في المحلات الخاصة لغسل السيارات لانه عند استعمالها تمنع تدفق الماء في الانبوب الى المناطق الاخرى.
لفيف من اهالي ابو دشير
محلة /854
 
آثار البصرة بين الإهمال والتخريب وضعف الإمكانيات الحكومية
 
تعد الآثار في البلدان الأخرى من الكنوز المهمة والتي يجب الحفاظ عليها، كما انها تمثل جزءاً من الثروات الوطنية باعتبارها تحكي صفحة مهمة من تاريخ البلد الإنساني ورقي شعبه، لذا تسخر الحكومات أقصى الجهود وتخصص الإمكانيات البشرية والمالية  لإجراء عمليات الترميم والتأهيل للمحافظة على ما تبقى منها. في حين ان آثار البلد تعرضت لاكبر عملية سرقة ممنهجة على يد المافيات والعصابات الدولية بعد عام 2003، مع الإشارة الى وجود جهود منظمات ومؤسسات لا استرجاعها، لكننا نود ان نشير هنا الى الآثار الموجودة في باقي محافظات البلد، فبلدنا يعد من أغنى البلدان لوجود الكثير من المواقع الأثرية فيه بالإضافة الى مدنه التراثية القديمة، الا ان اغلبها مهدد بالانهيار والدمار والتلف بسبب تخريب الفوضويون من المواطنين والإهمال وعدم تخصيص الأموال الكافية من قبل الحكومة للمحافظة عليها، ففي محافظة البصرة بالرغم من الحضارة العريقة التي تتميز بها المحافظة وما تزخر به من ارث كبير كانتشار مواقع ومبان أثرية وتراثية فريدة من نوعها تميزت بطرازها وتخطيطها المعماري، وترجع الى العصور والحضارات  القديمة، لكن معظم تلك الاماكن تشكو الإهمال والتدهور والتخريب، والتي نتدرج كالتالي:الحروب التي شهدتها المحافظة، ضعف الاهتمام الحكومي بتأهيلها وحمايتها بعناصر أمنية كافية، فضلا عن إنشاء المتاحف المتخصصة بها، وإدراجها ضمن المواقع الأثرية والتراثية والتي لا يمكن تخريبها او سرقتها، وأخيرا الدور المهم الذي يقع على عاتق المواطن في عدم العبث وتخريب هذا التراث الإنساني عبر توعيته في وسائل الإعلام المتنوعة.       
 مراقب
 
ازدياد حالات السرطان في البصرة
 
وكالات
يعاني عدد من أهالي محافظة البصرة  من ارتفاع كبير في عدد المصابين بمرض السرطان خاصة للأطفال والشباب، وذلك بسبب التلوث الذي تعيشه المحافظة، مؤكدين على انها الأكثر تلوثا بين جميع محافظات البلد. نتيجة لما تعرضت له البصرة من اذى سابق كاستخدام أسلحة اليورانيوم في المعارك العسكرية التي شهدتها المدينة،  إضافة الى تعرضها للتلوث البيئي بسبب عدم معالجة مشكلة الصرف الصحي الذي يسقط بمياه الأنهر، وفتح الحدود واستيراد المواد والأغذية والأدوية دون فحص، إضافة الى استعمال الرصاص لتحسين نوعية البنزين، وحرق الغازات المصاحبة لاستخراج النفط.
 
 
عين الصفحة ...
 
*الاشارة الضوئية او  "الترفك لايت "
 
لمن لا يعرف ماهية الإشارة الضوئية او ما تعرف  بـ"الترفك لا يت" نقول  "هي مصابيح ضوئية توضع في تقاطعات الطرق أو أماكن عبور المشاة لتنظيم حركة السير والسيطرة على تدفق حركة المرور بشكل آمن. تضاء جميع الإشارات الضوئية بلونين رئيسيين، الضوء الأحمر ويعني التوقف والأخضر ويعني السماح بالعبور".
على الرغم من الجهود المبذولة والمبالغ المالية المصروفة للجهات المعنية والتي قامت بوضع الإشارات الضوئية وتجهيزها بالتيار الكهربائي اللازم لعملها في تنظيم السير في تقاطعات وشوارع مدينة بغداد، لكن ما يستغرب له عدم التزام غالبية سواق المركبات بإرشادات الإشارة المرورية، وان وجد شرطي المرور فهو الآخر ينظم المرور بعيدا عن الاشارة الضوئية، وربما يرجع سبب عدم التزام السواق بالسير وفق إرشادات "الترفك لايت " لانقطاع التيار الكهربائي عنها لذا تراها اعمدة صماء لا فائدة منها، او تهمل بعد عطبها دون الرجوع لإصلاحها، والانكى ان غالبية السواق يستهزئ بمن يمتثل لضوء الاشارة من الاخرين، نقترح على الجهات المعنية تجهيزها بالتيار الكهربائي وعلى مدار ساعات النهار والليل مع ضرورة تكثيف التوعية بضرورة الالتزام بالتعليمات المرورية  لانها من ظواهر رقي وتطور الشعوب، كما تشير واحدة من الاحصائيات الدولية المختصة بالحوادث المرورية  انها تنقذ احد عشر الف روح سنويا في احدى مدن العالم وفي حالة توقفها تسبب الكثير من الارتباك.
 
 *اسباب تلكؤ المشاريع
 
لا يمكننا ان ننكر ان الفساد الإداري والمالي هو احد اهم اسباب  تلكؤ المشاريع الاسكانية والتنموية في البلد، واحالة المشاريع المهمة الى شركات غير كفوءة   والتي تلجأ الى بيع اجازات الاستثمار التي تصدر من هيئة الاستثمار لقاء مبالغ عالية ليؤثر هذا القرار على جودة العمل والسقف الزمني المحدد للانجاز.
وهذا الامر بشهادة السادة المسؤولين في الجهات الحكومية والبرلمانية، وقد عولجت المشكلة بان ادرجت الشركات المتلكئة في القائمة السوداء وحولت المشاريع الى الوزارات المعنية كوزارة الصناعة او وزارة الاعمار وتنفذ المشاريع من قبل الشركات التابعة للوزارتين، لكن المشكلة بقيت قائمة وبامتياز.
ففي ذي قار صرح مجلس المحافظة انه بصدد تقديم شكوى لوزارة الاعمار والإسكان بسبب تلكؤ الشركة المنفذة لمشروع مجمع الصدر السكني، الذي بوشر العمل فيه منذ سبع سنوات غير ان المجمع لم يكتمل حتى الآن بسبب تلكؤ الشركة المنفذة. رغم ان شققه وزعت رسميا على مستحقيها.كما قررت وزارة التربية سحب اجازات العمل من الشركات التابعة لوزارة الاعمار ووزارة الصناعة التي كلفت بانجاز مشروع بناء المدارس الجاهزة لتلافي النقص الحاصل في الابنية المدرسية في عموم البلد، وذلك بسبب عدم التزم الشركات بالجداول الزمنية التي وضعتها وزارة التربية وقد تقرر سحب العمل منها بناء على تأخرها وتلكؤها في انجاز هذه المشاريع. ليكون المبرر الحاضر الغائب ان السبب وراء تلكؤ المشاريع هو الفساد الاداري والمالي فضلا عن الاجراءات الروتينية المتمثلة بخطابات الضمان والتعامل مع عدد من المصارف، وغياب خطة إستراتيجية تعمل وفقها الوزارات العراقية والتخطيط الدقيق والتنسيق فيما بينها، وكذلك لضعف وغياب الرقابة الحكومية على عملية تنفيذ المشاريع.
ولسان حال المواطن يقول  "وعلى هـ الرنة طحينج ناعم"  انعدام الخدمات وتلكؤ مشاريع والسبب الفساد!
المحرر

ص6

المثقف والسلطة في العراق
 
ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، صدر للباحثة الدكتورة رهبة أسودي حسين
كتاب بعنوان (المثقف والسلطة في العراق)، وهو دراسة إجتماعية � سياسية  لدور المثقف من (1921-1958)، تهديه الباحثة (الى شهداء العراق).
والبحث هو تتمة لبحثها الأول الذي نالت عليه رسالة ماجستير، عنوانها:(المثقف والسلطة..أنموذج العراق 1968-2004) من جامعة بغداد كلية العلوم السياسية 2006.
هذا وتناولت الباحثة في كتابها علاقة المثقف والسلطة عبر مسافة زمنية هي القرن العشرين عراقيا اذا جاز القول..
يتكون الكتاب من أربعة فصول وكل فصل يتكون من عدة مباحث.
محمود صبري.. «واقعية الكم» ثانية
 
عبد جعفر
 في جو احتفالي كبير، افتتح على قاعة (لا غاليريا) في وسط لندن يوم 25-6  معرض  للفنان الكبير محمود صبري بمناسبة الذكرى السنوية لرحيله بتاريخ 13-4 -2012 بعد عقود من العطاء في مجال الفن والفكر والنضال.
وضم المعرض الذي كان مبادرة من ابنته ياسمين وابنه محمد، 40 عملا  متنوعا عكست مراحل  مختلفة من إبداعه التشكيلي  من الرسوم التعبيرية إلى واقعية الكم التي أعلنها في عام 1971. وفي هذه المناسبة عقدت، يوم  29-6 -2013   ندوة في القاعة نفسها، حول أعمال الراحل اشترك فيها كل من الفنانين فيصل لعيبي وساطع هاشم وعبدالله حبه وأدارها صادق الصائغ.وقال الصائغ في بداية الندوة، قد يختلف الناس والنقاد على الأخص في تقييم أعمال محمود صبرى وخاصة تجربته الأخيرة في مجال واقعية الكم. لكن الجميع يتفق بشكل تام على أن محمود صبري يشكل أحد الأعمدة الريادية الأساسية في التراث الوطني العراقي والعربي.هو مؤسس ورائد ويرتبط اسمه بجواد سليم. وإبداع محمود صبري في الفن التشكيلي العراقي له تاريخ طويل وممتد ويشمل حقلين أساسيين: حقل النظرية وحقل التطبيق أيضا أي الحقل التشكيلي نفسه. محمود من أوائل الفنانين العرب الذين كتبوا بعمق في حقل النظرية، وأسسوا في العراق والبلدان العربية وعيا تشكيليا مؤثرا،  استطاع فيما بعد أن يؤثر ليس على جيله فقط وإنما أن يكون بمثابة رسالة مهمة لها أبعاد تتجاوز المرحلة التي يعيش فيها الرسام، ويتجاوز القيمة المتحفية إلى قيمة التفاعل والاستمرارية في حياة الشعب العراقي والفنانين التشكيليين والوعي بشكل عام ـ الوعي التشكيلي العراقي. كما ان رسوماته كانت وستبقى نقطة ينتبه إليها أغلب العاملين في هذا الحقل. وأكد  على إيمان محمود صبري بقوة الحرية لديه،  
من اجل تغيير الإنسان والعالم معا وإيمانه العميق بحرية المبدع- كفردانية -  في الخلق بعيدا عن الوصايا والأيدلوجية.
وفي مداخلته أكد الفنان فيصل لعيبي أن محمود كان من الذين اعتبروا الفن كمرآة للمجتمع، وكذلك كلغة تعبر عن موقف الفنان من قضايا مجتمعه، ولم يكن جواد بعيداً عن هذا ولا فائق حسن أو شاكر حسن  وكاظم حيدر ومحمد غني حكمت وغيرهم . لكن التنظير جاء بشكل مقصود وممنهج في البداية مع جماعة بغداد للفن الحديث، في بيانَيها الأول والثاني. ثم تلا ذلك بيانات الفنان شاكر حسن التأملية وذات الصبغة الدينية المحافظة والمغلفة بقناع صوفي ظاهرياً، وقد تميز فكره بالتلفيقية وحشر الأفكار الأكثر حداثة مع فكر إبن تيمية وإبن حنبل فيما يتعلق بحرمة التمثيل البشري في الفن مع حشو غير منطقي للعبارات الصوفية والعرفانية . وقد وصل  به الحال إلى حد عدم مصافحة أو ملامسة المرأة واقعياً. بينما كانت جماعة بغداد تدعو إلى ربط الحداثة بالتراث مع التجربة الواقعية المتحققة للفن العراقي المعاصر، وبعد مجيىء البعث الى السلطة في انقلابه الثاني في 17 تموز عام 1968. وظهور أفكار تدعو إلى فن عربي والدعوة إلى فلسفة جمال بعثية، حذر اقتراب الفنان شاكر  من هذا التوجه والتأثر بمثل هذه التفسيرات، فظهرت (جماعة البعد الواحد) التي تم دعمها وتبني أفكارها والدعوة إلى معرض عربي شامل أقيم في بغداد جمع معظم الفنانين الذين تعاملوا مع الحرف من قبل السلطة ووزارة الثقافة والإعلام في حينها وبتشجيع ومساهمة فعالة من قبل الشاعر شفيق الكمالي، الذي كان قد نشط في زياراته للمثقفين والفنانين ، لتجميعهم حول السلطة الجديدة. وقد توسعت هذه الحركة وصار لها مؤيدون في معظم البلاد العربية، لكنها اضمحلت أيضاً لتغيير التوجهات الثقافية للنظام العراقي وتحولها إلى فن عبادة الفرد.أما محمود صبري، فقد أكد على الجانب الاجتماعي، وعمل على تفسيره نظرياً من خلال اعتماده على الفكر الماركسي ودور الفن في الحياة الاجتماعية، لكنه بعد فترة، غير اتجاه تفكيره و بنفس المنطلقات الماركسية والمادية، نحو فهم جديد للفن ، من خلال  ( واقعية الكم ) التي أعلن عنها في براغ � محل إقامته وقت ذاك � و هي دعوة لفن جديد  هو فن المستقبل كما كان يدعوه، وقد أكد فيه على حركة الذرة الداخلية  في عناصر الطبيعة الـ 92 معطياً لها ألوانا محددة. كان محمود صبري وشاكر حسن قد توصلا معاً الى إلغاء الإنسان او الشكل الخارجي للعالم، ولكن من وجهات نظر متناقضة وأهداف مختلفة.ولكن الفنان والمهندس المعماري رفعة الجادرجي ، قدم لنا تفسيره النظري والفلسفي لدور الفن من وجهة نظر أقرب إلى سايكولوجية الإنسان عموماً ،ومن منطلق الشعور بعبثية الوجود نفسه. عكس الفهم الذي يمتلك شيئاً من التفاؤل  الروحي لدى شاكر حسن والمادي لدى محمود صبري. لأن رفعة الجادرجي ربط العملية الجمالية بتحقيق التوازن الداخلي والتمتع باللحظة المعاشة دون التفكير بأهداف أبعد من ذلك، معتمداً على المراحل الثلاث التي يمر بها الإنسان. وفي الحديث عن تجربة محمود صبري الفنية وسيرته الذاتية أكد الفنان عبدالله حبه أن الحديث عن تجربته صعب جدا فهو لم يكن فنانا  فقط بل فليسوفا، إذ أن  له  نظرة متميزة للحياة واستطيع القول انه اثقف فنان عراقي، من خلال  الفكر الذي ادخله وابتداعه نظرية واقعية الكم. وأشار  إلى أن محمود صبري مر بمراحل مختلفة، فهو قد بدأ كهاو ولم يدرس الفن دراسة أكاديمية. وتميز بجرأته في رسم المومسات وتصوير حياتهن البائسة، فالإنسان أساس فكرته في الرسم، بالإضافة إلى رسمه الفلاحين والعمال  الذين يعيشون حياة الفقر.ثم تطور كما تطورت الحركة الثورية في حياة المجتمع، غير انه واجهته اكبر مشكلة ألا وهي الدراسة الأكاديمية، فحصل على زمالة عام 1960 للدراسة في موسكو.
وعمل محمود صبري في موسكو على مغالبة أزمته النفسية من نقص معارفه الأكاديمية،  إذ اخذ بالعمل حوالي خمس عشرة ساعة يوما، وكان همه تقوية الجانب الضعيف لديه في التخطيط، وبعد ذلك تقوى لديه هذا الجانب بشكل كبير. وأشار إلى أن محمود لديه نظرية بالفن مرتبطة بعلم الاجتماع، وان الفنان بحاجة إلى الحرية كي يتطور، كما أن أي فن لا يمكن ان يتطور بدون حرية المبدع .وخاض الفنان ساطع هاشم في نظرية الكم التي يعد نفسه أحد أتباعها مشيرا إلى أن واقعية الكم هي واقعية فيزياء الكم أو على الأقل هكذا تطمح أن تكون، ولا يربطها بالواقعية المعروفة في الأدب أو الفن سوى تشابه المصطلح أما معناه فمختلف تماما، وقد درس محمود صبري فيزياء الكم بعمق وفهم العالم والأشياء من خلالها، وقرأ تاريخ الفن من خلال تاريخ العلم وليس بمعزل عنه كما يفعل الأدباء والفنانون التقليديون. وتسعى واقعية الكم كطريقة بالتفكير إلى إلغاء الحاجز بين الفن والعلم، أي معالجة ظاهرة الفن الاجتماعية اعتمادا على مناهج البحث في العلوم الطبيعية باعتبار أن النشاط الإبداعي للإنسان متشابه في العلم أو الفن.
واقعية الكم تنقل البحث الجمالي للفنان واستلهاماته من عالم التاريخ والتراث والأفكار الوهمية المجردة والذاتية الممزوجة بالخرافات وتجربة الحياة اليومية المباشرة إلى عالم الفيزياء والكيمياء والرياضيات، حيث هناك تم اكتشاف عالم جديد وغريب للمادة، عالم أكثر دقة وواقعية وإثارة من ما نراه بالعين المجردة كل نهار أو ما نتخيله في الأحلام والتخمين والحدس، هذا العالم الذي يتم التعرف عليه أولا في المختبرات وعبر نظريات العلم الحديث المجردة، يعاد مرة أخرى إلى الإنسان في حياته اليومية، على شكل أجهزة علمية فائقة الدقة ونظريات وفلسفات جديدة غير مألوفة سابقا بالتفكير لتفسير أسرار العالم والكون الذي نعيش فيه لمساعدته في تسهيل حياته، وبنائها بطريقة أكثر تطورا.
هذه الواقعية العلمية الجديدة هي موضوع وهدف واقعية الكم،
 حيث ترسم الأشياء كما كشفها العلم الحديث وكما رآها وفسرها علماء الطبيعة والحياة، لا كما فسرها الملا في الجامع أو الحالم بالمقهى، لتعاد مرة أخرى إلى الإنسان على شكل اعمال فنية تشبع رغباته وأحاسيسه الجمالية المتأصلة في تركيبه البايلوجي.وفي ختام الندوة،  عرض فيلم محمود صبري بين عالمين، تابع تطور الفنان من خلال أعماله ورؤيته الفنية من خلال الحوار معه، وخصوصا حول نظرية واقعية الكم.
من برديّات مصر
 
عبدالكريم كاصد
 
الرئيس
مرحى
مرحى
قرنان على الرأس
ولم يبق سوى أيامٍ معدوداتٍ
لظهور الذيل
*
سيّدي
لم تطرْ أنتَ..!
ريشُك طار
*
الفضائل قد يحوزها البعض
برذائلهم
والرذائل قد يحوزها البعض
بفضائلهم
وأنت ما الذي تراه؟
سيدي الرئيس...!
*
على غير عادة الملوك
أجدادِك المطرقين
كتماثيلهم
الصامتين
كتماثيلهم
تتحدّث تمثالاً في قاعة أشباح
جئتَ بثوبٍ أبيضَ ولحيةٍ سوداء
وسترحل يوماً
بلحيةٍ بيضاءَ
وثوبٍ أسود
مسيرة:
إلى أين ذاهب أيها الغريب القادم ؟
إلى أين ذاهبة أيتها الصبية؟
إلى أين ذاهب أيها العاشق النحيل؟
إلى أين ذاهبة ايتها الأمّ بطرحتك السوداء؟
إلى أين ذاهب أيها الأعمى الذي تقوده عصاه؟
إلى أين ذاهبة أيتها الحمامة الوديعة؟
إلى أين ذاهب أيها النسر الجارح؟
إلى أين تذهبون؟
إلى الساحة..
إلى الساحة
ما الذي تفعلونه هناك؟
نواصل المسير
أغنية إلى الرئيس
حتى لو كنتَ بحجم الفيل
سنصرّك يوما في منديل
ونقول لمنْ يسأل:
"احزرْ؟"
سيجيب: "إذنْ...
ناموسيهْ"...
 
قراءة مجاورة لـ(تمثلات النهضة  في ثقافة العراق الحديث)
المفتاح في مرآوية المعرفة
مقداد مسعود
(*)
تأسيسا على ما اقتبسنا من مهدي عامل.. أن مفهوم النهضة لدينا يختلف في محتواه عن مفهوم النهضة الأوربية، فلدينا ضمن البنية الاجتماعية، لم يحدث قطع معرفي طبقي، بل تعايشت الطبقتان معنا حتى ثورة 14 تموز 1958، وكذلك على المستوى الثقافي، فهناك الثقافة المحافظة التي لا يمكن التقليل من شأنها، كما فعلت الباحثة في قولها..(قوة المطاولة التي تملكها الثقافة المحافظة في العراق لا تعني استمرار فاعليتها المؤثرة/ ص63).. كما أن المثقف المتمرد الخارج عن نسق الإجماع القديم (لم يكن هذا المثقف بعيد عهد بالثقافة التقليدية...فكان بناة الثقافة العراقية على صلة بمنحدراتهم الدينية..  وكانت النهضة الأدبية والفكرية في العالم العربي والإسلامي عموما نتاج الإصلاح الديني/ ص9)
وكل شيىء كان معيوشته ضمن قنونة وحدة وصراع الأضداد، الإقطاع والبرجوازية، الإصلاح الديني والتمرد على الدين، ثورة العشرين ووقوف الشاعر الزهاوي ضد الثورة وتجاهل الشاعر علي الشرقي لها؟/ ص24... الماركسي الأول في العراق حسين الرحال وضديده  المنظّر العروبي ساطع الحصري- ص158 والد محمود أحمد السيد ، يمنح غرفة في الجامع الذي كان إمامه، لولده القاص والروائي محمود أحمد السيد، لتصبح ملتقى أصدقائه، ولتتحول لاحقا مكانا ينتظم فيه أول تجمع ماركسي في العراق- ص429.....
(*)
رغم المد اليساري الذي أمتلك الشارع والشاعر بدءا من الحلقات الماركسية بزعامة المثقف  حسين الرحال الذي يجيد ست لغات والأديب محمود أحمد السيد الماركسي والداعي إلى تحرير المجتمع والمرأة وهناك مصطفى علي وعوني بكر صدقي وعبدالله جدوع ومحمد سليم وابراهيم القزاز وكمال صالح وفاضل محمد البياتي ميخائيل تيسي،صاحب مجلة( كناس الشوارع/ 1926) وكان تيسي يجيد الفرنسية ويحسن الانكليزية..
وما إن تصدر صحيفة (الصحيفة) في 1924 والتي هي بحق أول صحيفة ماركسية عراقية، فأنها سوف تغلق في 1925 (وهذا يشير إلى ما شكلته أفكارهم من تجاوز على قانون التعاقد الرمزي بين اللبرالية الجديدة التي تمثلها الدولة والصحافة التي انتشرت في عهدها/ ص157) لكن الرحال وحلقاته الماركسية، سيتعاون معهم ميخائيل تيسي (ليصدرا معا جريدة عنوانها سينما الحياة في العام 1926ص159)...
(*)
نعود مرة أخرى مقترضين من الباحثة فاطمة المحسن  سؤالها وإجابتها للتأكيد على صحة ما جاء في مقتبسنا من المفكر الشهيد مهدي عامل..(ولكن لماذا أختار العرب مصطلح نهضة، لوصف حركة التحديث في الفكر والأدب العربيين وفي تواتر لا نجده في استخدامهم كلمات أخرى مثل (تنوير)؟ أليس في اختيارهم ما يشير إلى اعتقاد بأن نهضتهم تشبه نهضة الغربيين من حيث طابعها؟ الأرجح ان البعد الميثولوجي لمعنى المفردة، أي فكرة الانبعاث أو أحياء أو أعادة الإحياء،وكل تلك المسميات ارتبط بحركة الإصلاح الإسلامي، التي دعت إلى بعث الدين الصحيح والعودة الى الأصول الأولى، ثم تبعها من سمّوا بالشعراء الإحيائيين (النهضويين) بالترافق مع شيوع فكرة القومية العربية وانبعاث أمجادها، كأيدلوجيا للانفصال عن الإمبراطورية العثمانية ثم أعقبتها فكرة الأمة الوطنية أو الإقليمية ..كالفرعونية والفينيقية وحضارة مابين النهرين.../ص16).
(*)
أرى أن الدرس السيسولوجي يفعل اتصالية: الكثرة من خلال الواحد في تفرده المعرفي والباحثة تعلن ذلك في قولها: (أبحث في صورة الفرد عن مجموعة ثقافية،فالنموذج الثقافي يمنحنا فرصة معاينة التفصيل في ما يخفيه الإطار العام للمكان، بمافيه تاريخه الأدبي والفكري المدون.../ص) بدوري كقارئ منتج سأجعل ما تبقى من قراءتي لعينة من النماذج المعرفية.
(*)
*تميزت المعالجة العراقية لخصوصية السؤال الديني.. لا يكون التمييز إلاّ بالمقارنة، وهنا تورد الباحثة جهدا معرفيا.. في حقل الإصلاح الديني، يتمثل الجهد بنتاج  الشيخ علي عبد الرازق في(الإسلام وأصول الحكم) الصادر عام 1925.. وشخصيا قرأت الكتاب في أوائل سبعينيات القرن الماضي بمقدمة وضعها الباحث الدكتور محمد عمارة... ترى الباحثة  من خلال جهد عبد الرازق أن رجال الإصلاح الديني  لم يحاولوا نتاج قراءة محتوى النص قراءة علمية..(تفضي إلى سؤال أوسع في ميدان معرفة الحقيقة من الخيال فيه /ص393)..ثم تشخصن التمييز العراقي من خلال جهد الشاعر معروف الرصافي في كتابه (الشخصية المحمدية)..
* أولا من ناحية الأجراء المعرفي.. فهو يقوض ما يستعمله من الخزين الثقافي التقليدي، وحسب الباحثة..(لا نبالغ إن قلنا إن الرصافي، في مفارقة استخدامه الثقافة التقليدية في تقويض متعارفاتها،وصلت به الشجاعة حدا، تفوق فيه على شيوخ الإسلام النهضويين في محاولتهم ردم الفجوة بين العقل والنقل في الثقافة الاسلامية/ ص388-289).. ومراحل استحالات الرصافي السلوكية، (لا تنحصر فقط بمثليته وتصعلكه/ص382) وتعددية الانتماءات القومية التي كانت تتجاذبه (عثماني الهوى وعراقي التطلع والتعصب وهو كردي وثقافته عربية ).. وانتاجيا بدأ بالشعر ، ثم صار من أكبر شعراء العراق ولم يكتف بذلك فقد صارت (كتاباته خلاصة ما تضمنته النهضة من عناصر نجاح وإخفاق/373).وقد رافق كل ذلك ما يسمى بسيكلوجية الزي وشخصيا أرى أن الرصافي كان يفعّل اتصالية بين الشخصي  والتبيئ.. في حين أمين الريحاني فاعلية سيمولوجية، وحسب الريحاني (فصاحب العمامة الذي يقصد اسطنبول، غير الرصافي صاحب البدلة الافرنجية والطربوش التركي، والشاعر العربي غيره السياسي العثماني/373).. إن الزي هنا يتماهى مع البيئة التي كان يقصدها الرصافي..وهكذا سنرى من خلال الباحثة ان الرصافي تجاذب بين (حدود الإلزام وقدرة التفاعل الثقافي على تجاوزه فالرصافي يتفاعل مع فكرة الحرية على نحو يدرك من خلالها حاجاته الخاصة /ص382).. نلاحظ أن التقاطعات التي كابدها الرصافي ربما يمكن تشخيصها في التضاد بين الذاتي/ الموضوعي ..بين شروط الحياة اليومية  المتبنية في تخلف مزدوج وبين  ما يفتقر إليه الرصافي من عوامل الاستقواء التي كانت سائدة في حقبته  بشكل كثيف..
وهكذا توزع الرصافي بين.. (توق الى الاندماج في السوية الاجتماعية والتمرد عليها/ ص381).. وكيف يكون الاندماج والرصافي.. مسلوب الشروط..؟! من هذا الاستلاب تشقق التعارض (بين ما يريده الناس وما يريده هو لنفسه، وهو الكردي الأب الذي نشأ في بيئة يقوم أساس ثقافتها على مبدأ المفاخرة بالعرب / ص381).. ذكرت الباحثة ثلاث سردانيات للمفكر معروف الرصافي وهي..(الشخصية)المحمدية) و(الرسالة العراقية الذي وضعه في الفلوجة عام 1940 و(رسائل التعليقات) الصادر بعد عقد من صدور الشخصية المحمدية، وكتاب (الشخصية المحمدية) الذي بدأ كتابته في 1933، وتداوله عدد محدود من المثقفين كما يشير مصطفى علي كاتب سيرته/ ص384 المحسن، وفي عام 2002 انتشرت طبعة دار الجمل  .. بالنسبة لي أنا كاتب السطور وصلتنا نسخ دار الجمل بعد سقوط الفاشية، فاشتريت نسخة أسوة بسواي.. لكن الباحثة ربما لعدم حصولها على كتاب (الآلة والأداة/ وما يتبعهما من الملابس والمرافق والهنات )(6) لم تورده ضمن سردانيات الرصافي والكتاب من تحقيق وتعليق (عبد الحميد الرشودي)،أصدرت الكتاب(وزارة الثقافة والأعلام �الجمهورية العراقية) سلسلة المعاجم والفهارس (31)/ 1980والكتاب من الحجم الكبير (516ص) كتب الرصافي مقدمة الكتاب في (قسطنطينية.9ربيع الآخر 1337/ 1918).. وقد اعتمد المحقق الفاضل الأستاذ عبد الحميد الرشودي،على النسخة التي كانت لدى الأستاذ الفاضل مصطفى علي في (ص489) نقرأ (رأي الدكتور السامرائي في كتاب (الآلة والأداة): (هذا معجم في الآلة والأداة، وهو جهد كبير قام بتصنيفه الأستاذ معروف الرصافي . ومن غير شك أن هذا العمل يكشف صفحات من تاريخ العربية وكيف تحولت في مسيرتها الحضارية من الأصول البدوية الى نمط الاستقرار في البيئة والعيش في الحواضر. ومن هنا يلمح المؤرخ نشوء ما يسمى ب (المصطلح الفني) وكيف توفر ذلك في العربية منذ أقدم عصورها/ ص489).
ولا يكتفي الدكتور إبراهيم السامرائي، بل ساهم بإضافة معرفية وجيزة لهذا الجهد الذي بذله الرصافي...(وقد وجدت أن من المفيد أن أضيف ماتهيأ على عجل من المواد التي لم أجدها في هذا السفر النفيس/ ص498)وسيكون ما يضيفه السامرائي تحت باب (المستدرك) من (ص505 الى ص512)..ويذكر السيد المحقق الرشودي كتبا غير ذلك للرصافي منها: (دفع الهجنة في ارتضاخ اللكنة) ضمنه كما يذكر الرشودي ما في اللسان العثماني من ألفاظ عربية. كما وضع كتاب (دفع المراق في كلام أهل العراق) وكذلك ألف كتاب (الأدب العربي ومميزات اللغة العربية في أدوارها المختلفة الادبية) وألقى محاضرات عديدة منها(جمودنا في اللغة) وستنشر هذه المحاضرات في المجلد العاشر من مجلة المجمع العلمي العراقي 1962..ومحاضراته حول التدريسات العربية التي حاضر بها معلمو البصرة سنة 1926 والتي أكد في مستهلها صلاحية اللغة العربية لأن تكون لغة للتدريس وتقديرا لجهوده في صيانة اللغة العربية قرر المجمع العلمي العربي بدمشق في 4/حزيران سنة 1923 انتخابه عضوا مراسلا له..
*رفائيل بطي..
يهمني كقارئ والباحثة تتناول الشخصية الاعلامية (رفائيل بطي) اشتغالها على التضاد بين الذاتي والموضوعي ،في تلك الحقبة من لحظتنا العراقية الثقافية، هذا التضاد الذي علق التعالي النخبوي تعليقا فينومينولوجيا، فاللحظة العراقية كانت بين قوسي الاجتماعي / السياسي وحسب قولها (كانت الثقافة شديدة الصلة بالحراك الاجتماعي والسياسي/ ص416) هذي الاتصالية بين التراتبيات الثلاث: ثقافي/ اجتماعي/ سياسي..هي التي حالت عن ذلك.. (لم يكن بمقدور الثقافة العراقية التي يمثلها بطي الاقتراب من فكرة نخبوية المثقف وعزلته وحتى تفوقه /ص416).. ثم سرعان ما تتوسع الباحثة في توسيع فهم أعاقة هذه السيرورة النخبوية .(في المكون الثقافي لا يمكن عزل الأفراد كبنى رمزية مستقلة أو ككائنات تستمد إلهامها من منابع خفية،فهم يتحركون ضمن عالم متجاذب من التصورات والمعتقدات والأنماط التي تحددها ثقافة بعينها، ولكن الفرد الفاعل في زمن التحولات يستطيع أن يختط له نهجا على مستوى تحديد الأولويات والأهداف/ ص421).
ولم يكن الفاعل الإعلامي المتعارف عليه هو المهيمن في مشغل بطي.. فهو من القلائل الذين جعلوا الأدب والإعلام في ضفيرة واحدة، وتجسد ذلك في مجلته الحرية /1924 وهي (أول مجلة عراقية مكرسة للأدب وتميزت باهتمام غير مسبوق بالأدب الغربي،الشعري منه،كما كانت عاملا حرا ونافعا في خدمة هذه النهضة /ص417)..
* بداية ثانية
لم تنتهِ أفكار حسين الرحال ورفاقه إلى النسيان.. بقيت تمثلات تلك الأفكار شاخصة عبر قصص محمود أحمد السيد ومقالاته التي تناقلتها الأجيال بحكم ريادته في ميدان فني جديد،وغدت شخصية حسين الرحّال ،بفضل تلك القصص، يماهيها السيد بشخصيته عبر روايته الأكثر شهرة (جلال خالد) � ص159.
 
ص7

اصدار جديد لـ د.عبد القادر عربي
صدر عن دار الفكر كتاب "العولمة والهوية" للدكتور عبدالقادر عبدالله عربي، يبحث الكتاب في عدة أسئلة أهمها: ما العولمة؟ وما الهوية؟ وما أثر العولمة في الهوية؟ وما أسباب أزمة الهوية العربية؟ كيف يواجه العرب تحديات الهوية في عصر العولمة؟ هل أخفقت الدولة العربية في بناء هويتها الوطنية والقومية؟
ويستشرف الكتاب كذلك التحديات المستقبلية بالنسبة للهوية العربية مبينا في فصوله فكر العولمة وأساليب عملها، والآليات التي أثرت فيها على صعيد الاجتماع العربي، ويتناول النتائج التي تمخضت عن دخول العرب عصر العولمة، وأثر كل ذلك في الهوية العربية.
 
النقد ومستقبل الثقافة
 
صدر عن دار "رؤية" كتاب بعنوان "النقد ومستقبل الثقافة العربية للدكتورة فريال حسن خليفة فى 234 صفحة وبغلاف من تصميم الفنان حسين جبيل.
يضم الكتاب أربعة أبحاث، رغم تنوع موضوعاتها وتباعد الفترات الزمنية الفاصلة بين شخصياتها، إلا أن محور الاهتمام فيها هو نقد الثقافة العربية، وليس الغرض من النقد كما تقول المؤلفة- جلد الذات أو إحباطها، فالإيجابيات أمر نجله فى كل ثقافة يجب النظر فيها بعقلانية بعيدا عن العاطفة.
وتضيف المؤلفة، أن هدف هذا الكتاب محدد في تركيز الضوء على جذور إشكاليات الثقافة العربية ونقدها.
اعتماد البنية الزمنية في الخطاب الشعري
قراءة نقدية لـ ديوان «دوائر مربعة»
عباس باني المالكي
يعيش الشاعر التأمل الإدراكي الممتد الى داخل الذات ليكشف الصراعات في الإنسان حين تمر عليه الكثير من الانكسارات  الروحية والذاتية وكيف  يحاول أن يتجاوز كل هذا، والشاعر جابر بدل أن يحول هذه الصراعات الى انكسار  دائم يحولها إلى رموز  شعرية قادرة على استيعاب كل همومه كإنسان أستطاع أن يتغلب كل ما مر به.
ويحول  الشعر عنده الى معادل موضوعي للحياة  لهذا تأتي  جملته الشعرية ممتدة بالزمن الى حد حدوث فعل التحرر من جميع الإخفاقات وتكون الرؤية الشعرية صوته الداخلي ويسمعه وفق النهايات المفتوحة على أزمته الإنسانية, نجده يخلق الرؤية وفق زمنه الداخلي ويسقطه على الخارج وهذه هي طريقة التحرر من اتباع الماضي ومن ثم يتحول الى مراقب يتحكم بكل مسارات الدلالات المنعكس وفق مدلولها (البهجة المظللة لفراشات الضوء/ طلبت من الموت/ أن يؤجل الترافع /في قضية موتي) وتحوله إلى مراقب لكي يكشف كل ما في داخله من معاناة  صورية يحاول أن يطابقها مع الرموز  وتحسسها الوجداني الذي يسعى الى مقاربته الى لحظة مكاشفة الذات وفق صوتها اللغوي لكي يكثف الإحساس  الشعوري في  رموز اللاوعي .
حيث نلاحظ هنا الاستناد الكلي على  هذا اللاوعي ففراشات  الضوء ما  هي إلا لحظة التنوير للمكاشفة الذاتية  من الداخل وفق صوتها الذي يعطي أبعاد الإخفاق الممتدة داخله وأصبحت فراشات الضوء هي  زمن ادراك لكل ما عاشه من إخفاقات, لكنه في نفس الوقت يحاول أن يستميل  القوى الأخرى  المدركة في ذاته بأن تؤجل موته, لأنه أصبح يمتلك الأمل  من أجل اكمال تصوره الروحي تجاه ما يأتي في إكمال مجموعته الشعرية (لحين اتمام مراسيم / حفل زفاف). ديوان ( دوائر مربعة )  والذي يميز الشاعر جابر بقدرته التصورية  على  الامتداد  الإنساني من خلال معرفته  الفكرية  الإدراكية  التي تساعده على إعادة خلق لحظة الموت الى لحظات أمل وانتصار عليه, فهو أصبح يتحكم بالزمن وفق أحلامه وآماله  في الحياة لكي لا يقع في مساحات الارتداد والنكوص  الفهمي لكل ما يجري حوله, وتكون مساحات الدلالات تقارب مساحات  المدلول لها من خلال التكثيف الحتمي للصور و الرمزية  الموحية إليها , ما يريد أن يقوله الشاعر هنا هو أن لا نفقد الأمل  وحتى في لحظة الموت. ص  57
( وحين رأيت / ظل الشبح / يدور / حول دوائر مربعة / تحرك مصباح الوجع /في يدي / ودق جرس المتاهة / في أذني /اتجهت نحو / ساحة  الروح / بعد أن /سحبت بساط الخوف / من ذاكرتي ).
يأتي هنا الشاعر ليؤكد أن الدوائر المربعة ما هي إلا رمز للذات  هي المربع والحياة تدور عليه , فيشظي الرمز ويعطيه أبعاداً حياتية مبطنة بالرموز الموحية بدلالتها  , ويصبح هنا المربع هو مركز الذات والدوائر هي الحياة التي يتمثلها مع كل ما مر به من أحداث في حياته الذاتية والخارجية, وبهذا تكون الحياة هي الدائرة حول مربعها والتي تصبح مركز البؤرة  التي تحقق  الجملة الشعرية بنسقها  الانفعالي ومن خلال المعاني المتوترة في اللغة  ( وحين رأيت / ظل الشبح / يدور / حول دوائر مربعة )فكل شيء يدور حول الذات ورمزها المربع, يأتي هنا ليؤكد ما دفن في تأثره الداخلي المتوتر   (تحرك مصباح الوجع /في يدي / ودق جرس المتاهة / في أذني /اتجهت نحو/ ساحة  الروح / بعد أن/ سحبت بساط الخوف / من ذاكرتي) ليحدد ما يدور في كل حالات  الانفعال الدرامي الممتد في روحه, وفضاء القصيدة عند الشاعر هو حركة  الحياة وعمق تأثيرها في عمق وجوده الذاتي, لهذا اعتمد في تركيب جملته الشعرية على البنية الذهنية وعلى طاقة التخيل  الرؤيوي  وفق الانفعال  الذي تعكسه الأحداث حوله ...
ص 73
( الحزن ../يتجول في دورتي الدموية / يؤسفني أن أرحل.../ وأترك/ مسودات أحلام لم تكتمل)
وبعد أن أعطى الشاعر حركة الحياة ومركز دورانها على الذات, يأتي هنا ليصف مشهدية الذات من الداخل لكي يبين مدى التقارب مع  الأحداث التي مرت عليه والتي هي سبب كل حالات الانفعال  الداخلي, حيث يصف كل ما تأثر به   وانعكس على ذاته الداخلية,  فيحول جملته الشعرية الى جملة اعتراضية في  الفهم الوجودي عند لحظة تمازج وتكافئ لحظات الإخفاق مع مشروعية الحياة بأن الآمال يجب أن تستمر ولا تنتهي  بالموت, لهذا يتشبث بالحياة من أجل حياة أجمل وأعمق وذات معنى إنساني    واسع الحدوث (../يتجول في دورتي الدموية/ يؤسفني أن أرحل.../ وأترك/ مسودات احلام لم تكتمل ) من أجل تحقيق كل أحلامه  الحقيقة  التي تحقق اكتساب المعنى  في اعادة طرح ذاته كمحور إنساني عاش أزمته واستطاع أن يعيد خلق حياته من جديد  وفق ما يمتلك من أحلام.
 ص 80
( كنت أقف أحيانا/ عند حدود الذاكرة / أتصفح أوراق المستقبل / يا للعار / ماله ذلك  الماضي يذوب / في مستنقع  الزمن / لقد تركت خيالي / يسبح بصمت مكفن ../ بعار  الخيبة )
والشاعر هنا يرتد الى ذاته ليبين عناوينها الإنسانية ضمن دائرة الحياة  ومركزها  معتمدا الذاكرة  التي يتذكر بها الزمن الذي مضى  لكي يحدد شروط حياته القادمة اعتمادا على ما مر به من زمن  الماضي لكي يتجنب كل الإخفاقات التي حدثت له, هو يريد أن يستفيد من ذلك الزمن لكي يعيد تصالحه مع الزمن القادم, أي يحاكي  الماضي من خلال مداركه لكي لا يقع بكل  ما به من انكسارات كادت تؤدي به الى الموت, لكي يبني حياته في  المستقبل القادم , فهو يعتمد على طاقته التخيلية في رسم كل ما يأتي,  وهنا يقف كشاهد على الزمن (( كنت أقف أحيانا / عند حدود الذاكرة / أتصفح أوراق المستقبل / يا للعار / ماله ذلك  الماضي يذوب / في مستنقع  الزمن / لقد تركت خيالي) ليربط ما بين الماضي والمستقبل اعتمادا على التذكر والخيال, وقد تحول  الزمن الى مستنقع لأنه فقد أهدافه الحقيقة في حياته  ولم يعد له وجود في حياته إلا عند حدود الذاكرة فقد تحول الى عار لأنه فقد معناه ورموزه  (يسبح بصمت مكفن ../ بعار  الخيبة ) لهذا تحول الى خيبة, وبهذا تكون الجملة الشعرية عند الشاعر سلسلة من المرئيات التذكرية  يجمعها ويعيد  ترتيبها الزماني اعتمادا على التذكر والخيال  حيث تتحول أفعال الرؤيا لديه من جمل انشطارية  المعنى الى جمل متقاربة الزمن في مرئيات الذاكرة وفق نسق التأمل  الإدراكي الباطني  لكي يعيد خلق الفكر التأويلي الفهمي في تحديد الدوال في مشهدية لغة الصور الشعرية, الشاعر لا يستبدل المعنى الدلالي في التأويل بل يعيد خلقه من أجل التوازي والتوسع في ذهنية الصورة الشعرية وجملتها التي تحمل الكثير من التأويل  ضمن مرئيات الزمن خارج مسميات المكان, لأن الذات هي محتوى  المربع والحياة هي الدائرة عليه  أي أن الزمن هو المتحرك فقط والشاعر جابر يسعى الى اعتماد البنية  الزمنية في خطابه  الشعري والذي يحرك الإيقاعات الموسيقية الخفية في النبرة المتوترة في الانفعال  الشعوري وما يولده من تواتر الفعل الدرامي المتفاعل مع الانفعال الذاتي عند الشاعر في زمن الكتابة.
الإرث
 
 
رؤى البصري
 
تموز القديم
كوجه آدم
يأتي ونبوءة القيظ
تعانق روائح النخل
فينطفئ النبيذ
وتستيقظُ عشتار..
عمري أربعة حروب
وجنين ميت
وقلب يحنُّ إلى الطيران،
لمن سأروي سيرة الشجر الطالع
وعيون عسلية
أوسع من غابة
تُمسكَ بوجه الليل
وتطمئن قلبي؟،
أيها الجار
الذي ينتصف في روحي
لا تنس عاداتي
إن كل سنتيمتر تمرُّ عليه شفتاك
ينبجس من مكانه
امرأة
هذه ليست أنا،
كُلهم هاجروا
والوعد الذي انكسر
على شهوة تَذبل
كأغنيات الفلامنكو الحزينة..
يتحدثُ
كلما شبّت الحياة
في ارث الميتين
يمرُّ الربُ
على قلبي
فأتذكر العراق
وأطفق على روحى، أُلملم الدعاء
وأجهش وكل النخيل خلفي
أُفق رصاصي..
كرمى لوجهك
 
جاسم الولائي
كُرمى لوجهِكَ يُستَفَزُّ الأعذبُ
يسعى إليكَ، وإذْ يسابُقُ خطوَهُ
شِعراًشغوفاً رائقاً ومشــــاغِباً
 
كُرمى لوجهِكَ ما ترومُ وترغَبُ
والرائعــــاتُ على جبينِكَ تُكتبُ
والنافلاتُ وإنْ تيتــمتُ البلاغةُ
والنادراتُ كما الكنــوزِ تخبّئتْ
 
كُرمى لوجهِكَ يا عراقُ ولأحسبُ
ألأنّ وجهَكَ يا عراقُ الأعـذبُ
من بعدِ غربتِنا الأشــــقَ فإننا
 
كُرمى لوجهِكَ والعيونُ ترحبُ
سأروض أشرسَها وأطلقُ قلبَها
ولإذا غوتْ غَنَجاً، سأكتم سِرَّها
تُبدي التمنّعَ بالدلالِ وحـــــالُهافيضاً، وســــحرُ بيانِهِ يتوثَّبُ
سيلُ المدادِ، على رقاقِكَ يُكتبُ
بشـذى الأريجِ حفاوةً يتخضَّبُ
 
فالغالياتُ على ترابِك تُسكبُ
والشـاجياتُ تغزلاً بكَ تُطربُ
لا غرابةَ في شـموخكَ تُضربُ
فيها النفائـسُ نحو ظِلك تهربُ
 
أنَّ المحجَّ إلى رحابِك أثوبُ
ولأن صدرَك يا عــراقُ الأرحبُ
نحيـا بحبِكّ منبعاً لا ينــضبُ
 
طوراً، وطوراً باسـمات تعتبُ
عدواً، وبين حقولِ كفِكَ تلــعبُ
أخفى مناها، من ضِفافِكَ تشربُ
عندَ التَمنّعِ للـرضا هي أقربُ
وفاء لطالب القرغولي
رحيم السلامي
لا يختلف اثنان حول نجومية الفنان المبدع طالب القرغولي في عالم اللحن والموسيقى وما قدمه طيلة مسيرته الفنية الحافلة بالمنجزات الكثيرة من خلال روائعه التي شنف بها مسامع العراقيين والوطن العربي ، إذ يـُعـد فناننا الكبير علامة فارقة في الفن العراقي وقيمة كبيرة لا يمكن لأحـد المزايدة على إبداعه وإخلاصه للفن والوطن .
ولست هنا في معرض الحديث لتناول تراثه الثر والذي لا يسع المقام لذلك بقدر ما أريد الأشارة إلى حالة خاصة حدثت لي معه أحببت أن أذكرها للأمانة التاريخية ووفاء ً لهذا الفنان الكبير .
لقد كتبت قصيدة رقيقة تغنيت فيها بالوطن بعنوان ( بلدي العراق ) وكم كنت أتمنى أن تلحن لكي تـُغنى ويشاركني كل العراقيين في حبي وولائي للوطن. وكنت قـد نشرتها سابقا في جريدة الاستقامة العدد 35 يوم الخميس المصادف 19 / 8 / 2004 ما نصها:
بلدي العراق.......    وسيبقى بلدي
أحيا وأموت ........  بحضن بلدي
مهدي قبري.......    أضحى بلدي
أوصي بعـدي.......  بنتي، ولدي
أحدث أولادي ....   عن أمجادي
بلدي بلدي
أحلم فيه .... جنة بيدي
بلادي جنة أمرح فيها
وطني مراح لكل الشعب
أجوب الشرق ..... أجوب الغرب
بلدي العراق.... وسيبقى بلدي
مهد الخير .... طيب القلب
يبقى يناضل.. ويكافح
يبني جسورا ً .. ومسارح
يبقى يعمل.. ويسامح
ينشد الشعـر .. ويغني
يعزف أوتار الفن
يكفكف دمعة الحزن
فالشعر سلاحي.. للكفاح
فيه أنادي ..... كل بلادي
هيا نعمر ..... كل ما دُمـر
لتغدو بلادي .... خضر الوادي
وطني كبير بغير حدود
وطني العراق
بلدي العراق .... وسيبقى بلدي
وقـد خدمتني الظروف ، إذ أن الزوجة الأخيرة للفنان طالب القرغولي هي زميلة لي في العمل الوظيفي فضلا عن كونها صحفية مبدعة ، وطلبت منها أن تعرض قصيدتي على زوجها القرغولي من خلال سفراتها لزوجها في دمشق حيث يقيم لكي يقوم بتلحينها ، وقـد كان كل أملي أن لا يرد طلبي وأن تلقى قصيدتي القبول عند هذا العملاق الفني وكان منشأ ذلك الرجاء معرفتي بحالته الصحية غير المستقرة فقد دخل حينها المستشفى في سوريا لعـدة مرات ، ولكنه كان كما يعرفه الجميع صبورا ومبدعا كبيراً ومخلصا  لفنه حتى في أحرج الظروف وفي أقسى حالات الألم والمرض  فقد قام الفنان الكبير بتلحين قصيدتي وكساها حـُلةً بهية من حلل إبداعه وفنه ودون اللحن على النوتة الموسيقية مع هامش كتبه بخط يده ما نصه    (( الأخ رحيم المحترم ... لقد قمت ببعض التغييرات والتحويرات على الكلام لضرورة اللحن ... فأرجو المعـذرة ... طالب )) وأصبح النص على الوجه التالي :
 
بلدي العراق
 
بلدي العراق
ويـبقى بلدي
فــيه أهـلي
وفـيه ولدي
أعيش وأحيا
في حضن بلدي
مهدي قبري
أضحى بلدي
أوصي بعـدي
بنتي ولدي
 
بلدي بلدي
وطني وطني    جنة َ خلد ٍ   أنعم فيها
وطني ساحة
كل الشعب   يَسـعـد فيها
وطني شرقا ً
وطني غرباً
مهد الطيبة
 مهد ُ الخير
هو هو وطني
بلدي بلدي
ينشد ُ شعرا ينشد ُ نثرا ينشد ُ شعرا وأغاني
 
يشيد ُ صروحا يبني مجداً
يشيد ُ صروحا ًومباني
 
هيا نبني ونـُعمر
هيا نشيد ُ ما دُمـر
وطني شرقاً
وطني غرباً
مهد الطيبة
مهد ُ الخير
 
بلدي بلدي
لقد كانت فرحتي كبيرة بان يقوم ملحن كبير ليجعل من كلماتي أحاسيس راقصة ويزيد شعـري شعـورا  صادقاً يتغنى بحب الوطن .
لقد كان جل همي أن تلحن القصيدة ولم أفكر حينها بمن يؤديها أو يتبنى تسجيلها إذ لم أفكر بحقوقي في هذا العمل وقـد ترك لي الفنان طالب القرغولي حرية التصرف دون مطالبتي بشيء فقد أعتاد طيلة مسيرته الفنية أن لا ينتظر عطاء من أحـد
هذا وقـد كان الفراغ من تلحين قصيدتي ( بلدي العراق ) قبيل سفر الفنان القرغولي الأخير إلى السويد، ومنذ ذلك الحين وأنا أتطلع إلى أن يرى ذلك العمل النور ولم أجـد من يتبنى ذلك العمل ، واليوم وقـد رحل فناننا الكبير  وترك لنا الكثير من أعماله الخالدة أصبح لزاما علي شخصياً أن يرى ذلك العمل النور حبا  لوطن ووفاءً للفنان الراحل وعرفانا بالجميل واعترافا بتراثه الذي هو أمانة تاريخية مصانة لديّ . أقدم هذا القليل لبلدي العراق الحبيب الجريح العملاق الناهض ...
شهلا العجيلي تتحدث عن «سجاد عجمي» بطنجة
طنجة : سعد الريح
عرف اللقاء الثقافي الذي عقدته جمعية منتدى الفكر والثقافة والإبداع بطنجة بتنسيق مع مختبر السرديات يوم السبت 29 يونيو 2013 بمندوبية وزارة الثقافة بطنجة ،  ونسق أشغاله خليل الدامون ، نقاشا متعددا حول الثقافة والتاريخ والتصوف والهوية ودور الأدب والنخب في المجتمع، مع الكاتبين  شهلا العجيلي وشعيب حليفي ، ومداره الرواية الأخيرة للكاتبة السورية شهلا العجيلي " سجاد عجمي "  .
الرواية والثقافة
    ورقة شعيب حليفي حول الرواية  عرضت لعدد من القضايا والأفكار ، من بينها أن شهلا في روايتها "سجاد عجمي " احتفت بالرواية بوصفها تخييلا يَعْبُرُ الذات والتاريخ  بحكايات تولدُ  وسط الشغف بالحياة والوجدان من جهة، وبين استفاقة الفتنة التي تُحَوِّل كل شيء إلى خراب وموت .إنها دلالات تطلع من لاوعي التاريخ لتتماس مع وعي الراهن ثقافيا .  بحيث اختارت الكتابة بالمقاطع ، في حلقات مشهدية تناوبية بين حكايات  مرتبطة بعضها بعضا ، في زمن قد يكون القرن الثالث الهجري ، لحظة فتنة بين شيعة وسنة من  مسلمي الرقة ، ولكنها عملت على تمجيد المعرفة والعمل والوجدان ، وإضاءة مرحلتين من حياة الإنسان والمكان ؛ مرحلة الطمأنينة ، وأخرى للشتات . وقد اتخذت الرواية من  شخصية لبانة  والرقة نموذجين لنسج باقي ملامح الرواية ، كما ستعرف الأحداث  لحظات تحول تحرر الحكاية وتفتحها على آفاق جديدة بدءا من مجيء الوالي الجديد وخطبته التهديدية ، وما استتبع ذلك من بحث مريب وعنيف عن مُصحف فاطمة وما جرّه من مُضايقات وتقتيل .
    وتحدث شعيب حليفي عن باقي التحولات في الرواية ، قبل أن ينتقل إلى الحديث عن أربعة مداخل لقراءتها : المدخل الأول وعنونته الراوي والحكاية ، وفيه تحدث عن صوت الساردة واستثمارها لذلك التقاطع البديع بين الوصف والسرد بلغة مُصفّاة استوحت بعض تراكيبها من لغة الإخباريين وأساليب النثر  الكلاسيكي في القرنين الثالث والرابع الهجريين،  مما أضفى على السرود حيوية المطابقة بين الحكاية ولغة السرد ، وهو ما تجلى في الحوارات التي جاءت في صور متنوعة بين التهديد والحيرة والخوف والعشق والعتاب والحزن ،تبعا لألوان الحكايات ومساراتها في الرواية .
    وإذا كانت الرواية � يضيف شعيب حليفي -  قد حددت من عنوانها " سجاد عجمي " رؤيتها للرواية ، فلكي تنحاز إلى البعد الرمزي والجمالي أكثر من البعد التاريخي أو الديني .فالسجاد العجمي مرتبط بثقافات وحضارات وإبداع شخصي مميز .
    المدخل الثاني: سجاد الرواية، وعرض فيه السياقات الحكائية  المتقاطعة بين الثقافي والتاريخي والديني، وسط هذا التنوع  الثقافي في المجتمع المروي عنه ، الجامع بين الخزف والنسج والنسخ والغناء ، بين الحياة في مداها والرهبنة والتجارة والخِدمة ...  أما إيرادُ حكاية البحث عن "مُصحَف فاطمة "  فلأجل بناء سلسلة أفكار خفية تتحكمُ في التخيل ، أجلاها الدين والصراع والفتنة بين المكونات الدينية من جهة ، ثم المُزاوجة بين من يُعتبرأن الخفي أو المجهول هو المنقذ والمنتظر من جهة ثانية .   
    المدخل الثالث حول سيرة مدينة، وتطرق فيه إلى سيرة مدينة الرقة كما لو أنها سيرة امرأة توأم للبانة، عاشت كل المِحن في كل الفصول ، بعدما عاشت كل الحب والاخضرار.  فيما جاء المدخل الرابع والأخير، فكان حول الشخصية بوصفها حكاية، ذلك أن الرواية رسمت الشخصيات باعتبارها مصائر وأقدار ؛ لكل شخصية مُصحفها  الذي يروي سيرتها الماضية والحاضرة ويخبئ مستقبلها ؛ وتحتفي بشكل خاص بالمرأة والإلهام والوجدان والعشق والصنعة ثم الخيال والصراع. شخصيات مُكتملة بعلمها وشجاعتها ، تحيا وتفكر وتحب ، ولكنها أيضا تنكسر ؛ فكل الرغبة تجد ما يحُولُ بين اكتمالها في فضاء بات  مفتوحا على التوتر والغدر .
    وختم شعيب حليفي ورقته النقدية  بالحديث عن الدلالات التي توقفت عندها الرواية ، من خلال شخصياتها  أو فضاءاتها ، أو رحيل لبانة إلى طبرق  بعدما حملت معها نسخة مصحف فاطمة .
سِفر الاحتمالات
    ورقة الروائية شهلا العجيلي ، تحدثت فيها عن علاقة الروائي بالكتابة السردية ، في ما يحدث في الحياة  وما لا يحدث . ذلك أن الروائي بدأ يتحرر من فكرة المُخلص والمنقذ ، ملتفتا إلى ذاته  وعالمه . وذكرت في هذا السياق بروايتها الأولى "عين الهر " ، واشتغالها على فكرة الحجر الكريم ، في علاقته بالتصوف ، وما أضاءه من رؤى حول الفساد بكل أنواعه ؛ مؤكدة على  أن كل موضوع  لا بد أن يرتبط بفكرة أو أفكار اجتماعية .
    في حديثها عن روايتها " سجاد عجمي " ، قالت إن توجهها كان هو التركيز على قصص الحب المرتبط بالكره والخيانة ، مستعرضة شخصيات روايتها النسائية وحرفهن في الخزف والنسخ والطرب، وهي حِرف وفنون للخلاص. كما أوضحت في نفس الاتجاه ، اشتغال الحكايات الأخرى ودور المكان والانتماء ثم الخراب الجماعي والخلاص الفردي ، ودور الثقافة في حياتنا .
   بعد ذلك ، ختمت شهلا شهادتها بقراءة مقطعين من الرواية عن شخصيتيْ ريا وريحانة .

ص8

الاختلاس واهدار المال العام جرائم تهدد كيان الدولة
 
د. ماجد احمد الزاملي
الجريمة سلوك إنساني، ويتجسد هذا السلوك بتوجيه الارادة الى فعل سلبي أو إيجابي أي عمل أو إمتناع عن عمل، وأن تتجه الارادة للقيام بعمل جرمه القانون، او الأمتناع عن القيام بعمل أمر به القانون مع توفر الأرادة بهذا الأمتناع. أي أن يتزامن هذا الفعل أو الأمتناع عن الفعل بوجود نص قانوني يجرّم هذا الفعل، وان تكون الأسباب كافية لأحداث النتيجة الجرمية لهذا الفعل أو الأمتناع عن القيام به. ومن هنا تكون الجريمة هي فعل أنساني بأرتكاب عمل مخالف للقانون، وأن تكون النتيجة كافية لأحداث أثر لهذا الفعل.
وللجريمة ثلاثة اركان اساسية، الأول الركن المادي، والثاني الركن المعنوي والركن الثالث وهو الركن الشرعي. فالركن المادي تشترك فيه جميع الجرائم من جرائم الاختلاس الى جرائم الاستيلاء، وهو صفة الجاني بمعنى ان جريمة الاختلاس تفترض ان من يقوم بها تتوفر فيه صفة "موظف عمومي". وتجدر الاشارة ان هذه الصفة تختلف حسب رؤية كل تشريع، ولكن الاكيد ان لاعتبار الجريمة يجب ان تكون هذه الصفة متوفرة في الجاني قبل اقدامه على الفعل والاّ عدّ الفعل جريمة اخرى في حالة انتفائها قبل الفعل او اكتسابها بعد الفعل. اما الركن المعنوي، وقد اختلفت التشريعات في الركن المعنوي لجريمة اختلاس المال العام، اذ يرى البعض ان الجريمة تتطلب قصدا جنائيا عاما لقيامها أي يكفي ان يتوفر لدى الجاني عنصري العلم و الارادة لاعتبار الركن مكتملا. اما البعض الاخر فيرى ان  القصد الجنائي الخاص هو الواجب توفره لقيام الجريمة، بمعنى ان عنصري العلم و الارادة لا يكفيان لوحدهما بل يجب توافر نية تملك المال او الحصول على منفعة او ربح جراء القيام ببعض الافعال المكونة للجريمة. وفي رأينا ان القصد العام يكفي، أي علم الموظف بأن ما يقوم به منافيا لوظيفته وتعديا على نصوص القانون وان ارادته غير المشوبة بأي تأثير متجهة الى ارتكاب الفعل يكفي لترتيب مسؤوليته عن الجريمة. اما محل الجريمة، وهو المال العام، فيجب التنويه الى انه لكي تكتمل اركان الجريمة يجب ان يكون محلها مالا عاما. من المقرر أنه يشترط فى الضرر كركن لازم لقيام جريمة الإضرار العمدي المنصوص عليها في قانون العقوبات أن يكون محققاً، أي حالاً ومؤكداً لأن الجريمة لا تقوم على إحتمال تحقق أحد أركانها. والضرر الحال هو الضرر الحقيقى سواء كان حاضراً أو مستقلاً، والضرر المؤكد هو الثابت على وجه اليقين. يتعين أن يعلم الجاني وقت ارتكاب الفعل بكل الأركان والعناصر اللازمة لقيام الجريمة، ولذلك يجب أن يعلم الجاني أن المال مملوك لغيره. فإذا كان الجاني يجهل ذلك أو يعتقد خلافه اواعتقد أنه قد تصرف فى مال مملوك له فإن القصد لا يعد متوافراً لديه. الاختلاس هو كل فعل من شأنه التعبير عن إرادة الأمين فى تغيير الحيازة من ناقصة إلى كاملة.
وقد عرّف المال العام بأنه "كل مال مملوك للدولة بأي صفة كانت الملكية ملكية عامة تمارس عليها الدولة سلطاتها بصفتها صاحبة السلطة العامة او تمتلكه ملكية خاصة ويخضع لقواعد القانون الخاص". كما عرّفه البعض بشكل مبسط بأنه "جميع الأموال التي تعود للسلطة العامة". المال العام هو عصب حياة المصالح العليا للبلاد، وعليه تتوقف الخدمات الأساسية والحيوية للمجتمع والمواطنين عامة، وكل هدر فيه هو بالتالي تقويض لركائز الأمن الوطني بكل مدلولاته، وانهيار لكل بنى المجتمع، وتعطيل كل قدرات وطاقات البنى الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والثقافية، واغتيال مادي ومعنوي للبنة أساسية من لبنات مشاريع خلق الثروات بكل أشكالها. وهو ما يطرح بصدده عدة أسئلة بدرجة أهميته القصوى في حياة الوطن والمجتمع والدولة، حول كيفية تحصيله وطرق صرفه، وبأية أشكال وصور يتم توزيعه وفق سلم الأولويات والمشاريع المزمع تنفيذها والعمل عليها، وغير ذلك من المتطلبات الأساسية والثانوية والعرضية، مع مصاحبتها لآليات المراقبة. بالطبع، في الدول الديمقراطية الحديثة استوفت مؤسسة المال العام كل شروط منظومتها، وحيثيات وجودها في إطار خدمة المصالح العليا لبلدانها. أما في الدول غير الديمقراطية، والمتعثرة الخطوات نحو تحقيقها، لازال الغموض واللبس يكتنفها في كل مساراتها، ولم تطرح بعد الأسئلة حولها بالشكل المطلوب من بدايتها إلى نهايتها، بحكم جهل مواطنيها وجماهيرها بمعرفة مفهوم المال العام ومؤسساته. وهو ما يجعل كل الثروات الوطنية ذات الطابع العمومي "ثروات سائبة" في يد من يتربعون على كراسي الحكم ومؤسساته العمومية، وحكرا في يد المسؤولين، ووسيلة للاغتناء والإثراء من دون وجه حق ولا شرع. وهكذا في غياب الوعي الجماهيري بالثروات العمومية المتحصل عليها من خلال الضرائب ومؤسسات الإنتاج، تبقى الفرص سانحة للمسؤولين والقيمين عليها للتصرف فيها كيف يشاؤون، وكأنها أملاك شخصية وليست عمومية والأكل من موائدها ما لذ وطاب منها كما يحلو لهم، وفق أهوائهم ونزواتهم الخاصة. إن الفساد وإهدار المال العام أو الاعتداء عليه يشمل أموراً وجوانب عديدة بداية من الموظف غير الملتزم والمعطّل لمعاملات المراجعين، إلى احتكار الشركات والوكالات للبضائع وقطع الغيار، إلى التلاعب بالأسعار أو الاعتداء على أرصفة المشاة التي رصدت لها الدولة ميزانيات ويتم تدميرها، أو الاعتداء على أراضي الدولة وضمها، أو العبث بالبيئة أو رصف وإعادة حفر الشوارع أو هبوطها بعد فترة قصيرة أو عدم الإنجاز في الوقت المحدد وخلق الأعذار والتغاضي عن المخالفات والغرامات، أو استخدام مواد مخالفة للمواصفات وقبولها من المشرفين، أو المدرّس في مدرسته وعدم الإخلاص، أو الطالب الذي يعبث ويشوه مدرسته، أو عدم احترام قوانين الطريق والمرور والغلو في استخدام الماء والكهرباء وعدم العناية بالنظافة ورمي المخلفات في الشوارع وتشويه المنظر العام وتخريب المرافق العامة وغيرها الكثير الذي يمكن أن يأتي تحت بند إهدار المال العام.    
تقتضي المصلحة الاجتماعية بالضرورة الكشف عن أية جريمة أو مخالفة إدارية تكون قد وقعت ومحاكمة مرتكبها. ولا شك في أن الفرد الذي يبلغ عما علم به من جرائم ومخالفات إدارية إنما يساعد السلطات المختصة في الكشف عن تلك الجرائم والمخالفات، والقبض على مرتكبيها ومحاكمتهم، ومن ثم فهو يؤدي خدمة للمجتمع. وقد رأى المشرع ترجيح مصلحة المجتمع في اكتشاف الجرائم والمخالفات الإدارية، على مصلحة الفرد المبلغ ضده في حماية شرفه واعتباره. وأن يقدم البلاغ لأحد الحكام القضائيين أو الإداريين. ومعنى هذا الشرط أنه يجب أن يحصل التبليغ أمام السلطات المختصة بتلقي البلاغات عن الجرائم والمخالفات الإدارية، فإذا كان البلاغ يتضمن جريمة، ينبغي أن يقدم إلى النيابة العامة أو إلى أحد مأموري الضبط القضائي. وإن كان ينطوي على مخالفة إدارية يتعين أن يقدم إلى المصلحة أو الجهة الإدارية المختصة. وإذا كان موضوع البلاغ يشكل جريمة جنائية وإدارية في وقت واحد، يجوز تقديم البلاغ إلى أي من الجهات المختصة.                            
اخيرا لا بد من الاشارة الى ان التشريعات قد اولت حماية جزائية متشددة للمال العام وافردت للجرائم الواقعة عليه عقوبات متناسبة مع خطورة الاضرار بالمال العام. وقد اختلفت التشريعات في عقوباتها على جرائم المال العام، الا ان العنصر المشترك بينها هو التشديد فيها. رغم تطبيق العقوبات والتدابير فاننا نجد الجريمة لاتزال موجودة بل تزداد كثرة، وخاصة جريمة نهب وهدر المال العام والاعتداء عليه. ومعنى ذلك ان اسباب الجريمة موجودة وان العقاب ليس شديدا وليس فعالا، وان الاجهزة الرقابية لا تقوم بدورها على اكمل وجه، وان السلطة القضائية يجب ان تفعل عملها في مجال قمع  جريمة نهب وهدر المال العام. وإذا كانت الوقاية خير من العلاج فلابد من الضبط والرقابة والحماية الكاملة وتحصين المال العام ضد جميع تلك التعديات والمخالفات من خلال حُسن الاختيار والتحري عن أولئك الذين يشغلون الوظائف الرئيسية والتي تقع تحت إمرتهم القرارات والصلاحيات، مع المراقبة الدائمة للوظائف الأخرى من الناحية السلوكية والمالية والتأكد من ذمتهم المالية بعدم الثراء على حساب الوظيفة والرقابة المالية والإدارية، والكشف عن الفجوات والعيوب التي يمكن أن تعرقل العمل، أو تلك التي يمكن للبعض استغلالها بالالتفاف حولها، مع وضع أنظمة صارمة للكشف عن أية مخالفات تقع وحظر ممارسة المسؤولين عن التجارة أو إنشاء شركات بأسماء مقربين والكشف عن ذممهم المالية، وتوفير آلية للإبلاغ عن الفساد والمفسدين والاختلاس والمختلسين، مع وجود قنوات اتصال وخطوط ساخنة سرية لاستقبال أية مخالفات في المال العام من جرائم الرشوة والاختلاس وغيرها، وحماية المبلّغين عن تلك المخالفات، وتشديد الرقابة والعقوبات على مرتكبي جرائم الاعتداء على المال العام بالتنسيق والتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، التي هي السد المنيع لحماية المال العام في الكشف عن الفساد الإداري والمالي، والقضاء على الواسطة والمحاباة في التعيينات الوظيفية التي يجب أن تأتي حسب المؤهل والكفاءة والمساواة في منح الفرص للجميع.
ان المعاملة العقابية في السجون واثناء تنفيذ العقوبة بالمجرم ليست جدية تماما، حيث نسمع أن أحد السجناء يدخل ويخرج ويستقبل النساء ويشتري الاغنياء والاثرياء، ولسارقي المال العام امتيازات داخل السجون ويبيعون المخدرات ويشربون الكحول وغير ذلك من القصص التي نسمعها والتي نتمنى ان تكون كاذبة وغير صحيحة وغير دقيقة، لأن من يسمع بذلك لا يخاف من السجن ولا يخاف من العقاب ويتشجع لنهب وسرقة المال العام والخاص وارتكاب الجرائم، وبالتالي تفقد العقوبة هدفها وهو الردع العام والردع الخاص. وما نرجوه ان تكون العقوبات قاسية  بحق سارقي المال العام وان نعيد كل المال المسروق الى الدولة والى الخزينة والى اصحابه الشرعيين والحقيقيين وهم المواطنون.                   
 
 
 
 
العراق يحتاج الى إدارة للمال العام
 
اد. حاكم محسن محمد الربيعي
بعد حصول التغيير عام 2003يكون العراق قد تحول من دولة  استبدادية الى دولة تنشد الديمقراطية وبالتالي لابد ان ينعكس ذلك على مجريات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ولم يكن في بال احد ان تظهر احزاب وحركات وتيارات لم يكن لها وجود في الساحة العراقية اصلا وبهذا العدد الكبير, ولم  يكن في بال احد  ايضا ان يأتي ظلاميون يزيدون الناس بؤسا وتعاسة من خلال ما يطرحونه من افكار ظلامية تبيح هذا وتحرم ذاك وهي تمارس ما تريد على هواها، على قاعدة حرام على الآخرين حلال علينا ووفقا لذلك ازداد الناس شقاء  وبؤسا واستطاع من استطاع ان يكون في مراكز السلطة والمسؤولية وان يشعر الآخرين بانه ذاك هو الزاهد الذي يحلل ويحرم وانه حريص على مصالح الناس وعلى حقوقهم  ووفقا لذألك ايضا لاحظ الناس تولي اشخاص لا خبرة لهم في الحياة مسؤوليات كبيرة من خلالها يديرون المال العام ومنذ التغيير عام 2003 ولغاية  اليوم لم يلاحظ تغيير يشار اليه ويعطي انطباعاً للناس عن حصول تحسن في مختلف المجالات ومنها مثلا العمران  رغم ازدياد عوائد النفط  اذ  عندما تدخل وسط اغلب المدن العراقية تفاجأ وكأنها للتو خرجت من اعمال تخريب فتعود لنفسك وتقول اين ذهبت الاموال منذ عام 2003 ؟ في حين دول اخرى تجد فيها معالم حضارية شاخصة تعبر عن تقدم العمران في هذه الدول رغم مواردها المحدودة وقد لاحظنا عند المشاركة في مؤتمر برعاية البنك الدولي في العاصمة المغربية ( الرباط ) حيث عقد المؤتمر في بناية المنظمة الاسلامية ( السيسيكو) ذات  القاعات الضخمة والحديقة الغناء واثناء احدى الاستراحات سالت عن مساحة بناية المنظمة فقيل انها 20000م2ومساحة البناء قيل 2000م2 وعليه لابد من معرفة تكاليف بنائها وكان الجواب 8.25 مليون $ وهنا قلت لو خصصنا سنويا مليار  دولار وضاعفنا كلفة البناية لتكن 16.5مليون دولار لكان لدينا سنويا 1000مليون دولار مقسوما على 16,5 مليون ستكون الحصيلة 60 بناية بحجم بناية المنظمة الاسلامية مضروبا هذا العدد بخمس سنوات لا صبح لدى العراق 300 بناية  خلال خمس سنوات. وهذه سلطنة عمان التي تفخر  بالعمران وبشوارعها الواسعة والنظيفة  وهي ليس بأغنى من العراق لا أريد ذكر دول اجنبية مثل ماليزيا وسنغافورة  وتايلاند , وفي العراق وتحديدا في  محافظة دهوك اقيم المؤتمر العلمي الاول لكليات القانون والادارة بجامعة دهوك، كان هناك معلم حضاري شامخ وبدون ان اسأل مرافقي بدء بالحديث عن هذا المعلم الحضاري وقال هذا هو المركز الثقافي ويضم عدة قاعات  جاهزة   للمؤتمرات والاحتفالات والاستضافة او اي غرض اخر وقبل ان  اسأل مرافقي قال كلف الجامعة مليون دولار  في حين هناك العديد من دوائر الدولة تمارس اعمالها في بنايات لا تتوفر فيها شروط السلامة الصحية للاستخدام وليس هناك عوامل جذب بل هي اصلا بنايات عفا عليها الزمن  ولكنها تشغل اضطراراً وهناك جامعات لم تكتمل بناياتها لحد الآن والتي بدأت قبل  عام 2003  بسنوات ,الا يستدعي ذلك وقفة جادة من قبل الحكومة لكي تعرف اكثر عما يفعل ويؤثر الفساد الاداري و المالي وبعد مرور عشر سنوات الا يكفي ان نبقى على هذا الحال وان تعمل الحكومة على استبدال الادارات الحالية بإدارات جديدة مخلصة وكفوءة همها الاول الوطن، لكي تعمل على نقله نقلة نوعية ويتم اختيارها بحيادية وليس على اساس الحزبية او القومية والطائفية. ان استغلال واستثمار المال العام بطريقة سليمة سيعود بالمنفعة على الجميع ويجب ان تنعكس الثروة النفطية بأثار ايجابية على الشعب العراقي الذي يحتاج الى تأهيل قطاعاته الاقتصادية وتشغيل موارده كاملة اذ لا يكفي ولن يكفي الاعتماد على النفط بل يجب استثمار الموارد النفطية لتأهيل جميع القطاعات وامتصاص البطالة, فالقطاع الزراعي بحاجة  الى المياه وهذا يستوجب بناء الخزانات والسدود حسب خبرة وزارة الموارد المائية للاحتفاظ بالمياه بدلا من مرورها الى الخليج ودعم المزارعين والفلاحين وايقاف الاستيراد للمحاصيل الزراعية والفواكه والخضر على اقل تقدير اوقات المواسم بدلا من ان يبقى العراق سوقا مفتوحة لدول الجوار وغيرها ودعم القطاع الصناعي الذي كان يتميز بجودة منتجاته وتأهيل الشركات الصناعية وكثير منها كانت تعمل وتحقق موارد كبيرة وان سياسة    الحماية الوطنية للمنتج الوطني هي سياسة معتمدة في اغلب دول العالم واما القطاع السياحي فلم ينل الاهتمام اذ تتوفر في العراق مواقع سياحية من شماله حتى جنوبه كافية ان تجعل هذا القطاع قطاعا فاعلا على مستوى المساهمة في الموازنة العامة للدولة. آن العمل على استثمار الموارد النفطية بكفاءة واخلاص سينعكس بشكل ايجابي وكبير على مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية وان اعتماد الادارات النظيفة كفيل  بتحقيق اهداف التنمية.  وان على الحكومة ان تثق بالناس وان لا تقتصر ثقتها على افراد بعينهم وكأن البلد  يخلو ممن  هم أفضل وأكفأ  من المعتمدين لديها و على مدى سنوات يواعدون الشعب وما يوعدون الشعب به في تراجع كما هو حال الكهرباء. نتمنى ان تقرأ الحكومة ما يكتب وان   تسمع مواطنيها فهم اساس وجودها، وان لا تعتمد سياسة قولوا ما تريدون قوله: المال والسلطة بأيدينا  افعلوا ما شئتم  نحن الحكومة اقوى .
 
 
سانت ليغو ما له وما عليه
 
جبار موسى آل يحيى
بعد الخسائر التي تعرضت لها بعض القِوى المتنفذة (التي تعتبر نفسها كبيرة دائماً وحق السيادة لها) لانها تملك السلطة والمال والنفوذ ومن اجل التغطية على قلة اصواتها ومقاعدها وعدم احراجها امام مؤيديها والرأي العام العراقي، اعلن البعض من رموزها الذين دائماً ما نشاهدهم في الاعلام يتصدون للدفاع عنها سلباً او ايجاباً، بان نظام (سانت ليغو هو السبب الاساس في خسارتها لعدد كبير من مقاعدها في انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة، وكأنها تملك هذه المقاعد صرفاً لها ومسجلة بدائرة العقاري) وانها عملت على تشتيت الاصوات وتعدد الفائزين ولم تفرز كتلة كبيرة تتحكم (بالحكومات المحلية) لوحدها وتحدد سياستها واهدافها وتحقق اجندتها والتفرد بها بواسطة ازلامها وتوصلهم الى المواقع المتقدمة والمتميزة وتكون (السلطة والمال والنفوذ) بيدها وحدها، نسيت اوتناست ولربما من عمد، ان الاسباب الحقيقية لها الفشل والاخفاق والتدني وعزوف الناخب العراقي عنها.. امر معروف للجميع ومشخص من كل العاملين في الساحة السياسية، ويتكلم به المواطن العادي في الدائرة والشارع والبيت والمدرسة وحتى في وسائل النقل وفي كل ساحة ومدينة. وفي مقدمة هذه الاسباب (الموضوعية والذاتية) عدم ادائها الفعلي وممارساتها العملية وانفرادها وتهميشها لجميع وعودها التي واعدت بها الشعب وفي برامجها الانتخابية التي أضحت حبراً على ورق، بعدم الاستجابة لحاجات المواطنين والفقراء والمسحوقين، الذين مازالوا يعانون الامرين وهم بالذين يتظاهرون اليوم في عدد كبير من المحافظات، مطالبين فقط بتوفير الحاجات الاساسية لهم ورفع المستوى المعيشي لهم (وهؤلاء هو من الطبقة الفقيرة المسحوقة) فالاحرى الذين يطالبون بالغاء نظام (سانت ليغو) ان يعيدوا النظر والتفحص بادائهم السيء وسلوكهم واجراء عملية شاملة (للنقد والنقد الذاتي) ومراجعة ادائهم وتغيير سياستهم التي اوصلتهم الى هذا الوضع، والتي سوف تصل بهم الى وضع لايحمد عقباه، وهذا النظام اثبت بالتجربة بانه يحقق طموحات وآمال الشعب، ويعطي وجوداً فعالاً للقوة المهمشة وتمثيلاً لطبقات شعبنا الفقيرة والطوائف والقوميات والمذاهب والاتجاهات كافة، وان اصوات المواطنين لا تتعرض الى السرقة والمصادرة كما حدث في العملية الانتخابية السابقة.. وان دولا كثيرة اتبعته لنجاحه، حتى الدول المتميزة بالديمقراطية، فضلا عن ذلك ان الشعب ومؤازري هذه الكتل الخاسرة فقدوا الثقة بهذه الحكومات الفاشلة وبرموزها (المتصارعة على الكراسي) فهذه الكتل الخاسرة بعد الظهور النهائي الذي لم تتوقعه، والفشل اخذت تصرخ وتعلى باعلى اصواتها المدوية وبلا خجل وتشن حرباً شعواء على الغاء هذا النظام.. نقول لها هل تقبل ان تجير اصوات ناخبيها لصالح كتلة او قائمة أخرى؟ طبعاً لا والف لا كما قال الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري في قصيدته المشهورة التي يخاطب بها الزعيم عبد الكريم قاسم عندما اعفى عن الذين ارادوا قتله والتي يقول فيها: (تصور الامر معكوساً).. فكيف كان حالها حينما تؤخذ اصواتها الى قوائم اخرى.. ماذا تعمل، هل تسكت ولا تطالب بحقها الشرعي والعادل، وتحتج احتجاجاً شديداً ليلاً ونهاراً؟ ولربما تقلب الدنيا وتعتبره حراماً ومصادرة وسرقة علنية وقانونية لاصواتها، وتعده منافياً لروح الديمقراطية وحرية الرأي والاختيار ولحقوق الانسان والعدالة. فهذا النظام صان اصوات الناخبين وحقهم الدستوري والاخلاقي والشرعي.. وحال دون الاستحواذ على مقاعد ليست من نصيب او حصة الكتل الكبيرة، والتي اخذت استحقاقها.. بالاضافة الى ان هذا النظام وسع في المشاركة الشعبية وابعد المجالس عن الهيمنة والتحكم والاستحواذ على المناصب والمكاسب والكراسي.. ويعد تطبيقه حالة حضارية وانتصاراً للديمقراطية والدستور الذي ننادي بتطبيقه يومياً، وجاء بعد مطالبات ومناشدات وتظاهرات واحتجاجات من داخل وخارج العراق، وبعد الحملة الشاملة (لا تسرق صوتي) والتي ساهمت الاحزاب الديمقراطية المستقلة والتي تمثل مختلف القوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني النسائية والرجالية فضلا عن ضغط المرجعيات الدينية وقرار المحكمة الاتحادية العادل، وقسم كبير من البرلمانيين المنصفين وكل الخيرين والطيبين الذين يريدون لبلدهم الطمأنينة والراحة والتقدم، نكرر ونطالب الكتل الموجودة في البرلمان وضع المصلحة العامة ومصلحة الفقراء (بان يكون لهم ممثل ينطق ويدافع عنهم) امامهم وتغليب المصلحة العامة على الحزبية والشخصية الضيقة، ومن اجل اشراك الجميع في وضع القرار ليكون عراقنا الجديد منارة يحتذى بها.
 
 
إقـرار قـانـون الأحـزاب المطلب الآنـي لشـعـبـنـا
 
إن الحديث عن تعطيل القوانين الأساسية وتركها على طاولة البرلمان العراقي حديث ذو شجون حقاً، وأعضاء البرلمان يلفهم الصمت عن أداء هذا الواجب الوطني بحجة غياب التوافق وعدم اكتمال النصاب لكن لسان حالهم يقول شيئا آخر: إن الكيانات الكبيرة هي المعرقلة وتريد المضي بلا ضوابط تحد من نفوذها، وهكذا تمضي الأيام والسنون والصمت هو السائد للأسف، ترى لماذا لا تعلن الأسماء المعرقلة ومبرراتها؟ ومعلوم أن قانون الأحزاب يرتبط
 بالضرورة مع قانون الانتخابات العادل والتعداد السكاني الشامل واستقلالية مفوضية الانتخابات فعلاً وإن كان نسبياً....الخ هذه حلقات متداخلة يشد بعضها البعض لكن يبدو أن العديد من الأحزاب تعول على التهريج والفوضى والبحث عن أساليب التزوير المبتكرة حتى أصبحت ظاهرة التزوير تشكل سلوكاً شبه علني في الآونة الأخيرة على أنه الأسلوب الأضمن في تحقيق الحصيلة النهائية وهذا ما تؤكده مجريات انتخابات الموصل والأنبار الأخيرة.
لكن الغريب بالأمر أن مفوضية الانتخابات يلازمها الصمت إزاء التجاوزات وتسارع للإشادة بمجريات الانتخابات وسلاستها ثم إعلان النتائج الأولية وهي ذاتها النهائية أيضاً. ثم أليست عملية توزيع الهدايا والتأثيرات المباشرة على الناخبين التي أصبحت ظاهرة أليست حالات التزوير بموجب تعليمات المفوضية ذاتها وتصريحات المسؤولين والمرجعيات، ناهيك عن نوبات الضمير الإنساني السليم ثم أين دور الجماهير في المراقبة لهكذا تجاوزات؟ وعلى جانب آخر لماذا الرفض للقائمة المفتوحة وجدواها وأن يكون العراق ساحة انتخابية واحدة؟
إن الأوساط والكيانات المعيقة لآليات وضوابط الديمقراطية مع ضرورة تشذيبها ينبغي الإعلان عنها خاصة في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ شعبنا وعلى المعنيين بالحديث ملاحظة ماذا يجري في الدول الضالعة بمناهضة الديمقراطية من أحداث، فلا فائدة من التسويق والمغالطة والفبركة ؟ وعلى المفوضية المستقلة للانتخابات أن تستنهض ضمائرها وتسجل مأثرة في النزاهة وترفض الصمت المؤذي ولا خوف من أحد على تحقيق العدالة في الأداء ورفض أية مشاريع ملغمة من شأنها أن تخترق أية فعالية انتخابية قادمة.. لقد توالت على شعبنا النوائب والويلات حتى كاد أن ينفد صبره وهو يرى الانحناءة الذليلة لمشاريع أعدائه والوطن.
سـلام فـواز العـبـيـدي
 
 
ص  9
 
 
على المكشوف ...
 
التعليم ركيزة اساسية في بناء أمن المجتمع، ووحدته وسلامته
 
ان التغييرات الجسيمة والمتلاحقة، التي شهدها العالم في بداية الألفية الثالثة، قد قلبت الموازين العالمية والاقليمية في مختلف مناحي الحياة، فالتقدم العلمي والتكنولوجي المذهل، ادى الى اتساع نطاق المعرفة، والى تراكمها وتشعبها وتعدد فروعها، وزيادة مدة التخصصات. وبالرغم من ذلك اصبح التقدم العلمي يتم عن طريق تعاون عدد كبير من العلماء من اختصاصات مختلفة، ودول متعددة، هادفين الى توفير الاجواء المناسبة لاستيعاب المستحدثات التكنولوجية وجعلها في خدمة العملية التعليمية، وبالتالي استثمار نتائجها في التطور التنموي والاجتماعي والاقتصادي. فالتعليم الجيد والمتطور هو التعليم الذي يهدف الى تنمية مهارات الحصول على المعارف المتنوعة واستخداماتها المنتجة، هو الذي يخلق جيلا متعلما متسلحا بقيم البحث والمعرفة والتفكير المبدع وقيم الديمقراطية والمهارات الفذة المتنامية.
* مما تقدم يتطلب الامر من جميع المواطنين الذين لهم صلة بالتعليم من ابناء وآباء وامهات، ومعلمين وتربويين، ورجال فكر ومثقفين وساسة واعلاميين، خاصة بعد ان وصل التعليم عندنا لمراحل من التخلف لا نريد ان نخوض باساليبها. عليهم ان يطالبوا وبالحاح بأعادة النظر بصورة جذرية في اصلاح النظام التعليمي، منهجا وطرق تدريس، ونشاطات صفية ولا صفية،                              وفي اساليب التعامل من قبل الادارات والمعلمين مع الطلبة. بما يتفق وارساء قاعدة تعليمية متطورة، تشجع الابتكار والبحث العلمي وتساهم في ربط العملية التعليمية، بعملية التنمية الشاملة في البلاد واهدافها الكبرى.
* ومن الضروري تضمين قيم السلام والديمقراطية في المناهج الدراسية، فأنه يساعد على تنمية الوعي السياسي للدارسين، ويعزز ارتباطهم بالوطن وخاصة عندما نضع استراتيجية تربوية، تحقق التكامل بين المؤسسات التربوية والاعلامية والثقافية، في اطار مفهوم ثقافة الديمقراطية والسلوك  الديمقراطي، وتتيح المواطن الديمقراطي  القادر على تلبية متطلبات التنمية وبناء الوطن الديمقراطي.
* ان ظروفنا الآنية تحتاج الى سياسة تعليمية جادة لتنمية ثقافة ديمقراطية، تقوم على تنمية الوعي   السياسي لدى الطلبة وكل شبيبة الوطن وتنمية ثقافتهم الديمقراطية، وتأكيد دور التربية في دعم مفهوم السلام الاجتماعي القائم على اساس الوفاق الوطني والوحدة الوطنية كركيزة اساسية في بناء امن المجتمع وتقويته، وتأكيد الروابط مع قيم الانتماء الوطني والقيم الاخلاقية في بنية ثقافة الديمقراطية، وتنمية القدرات العقلية للشبيبة لنستطيع تحقيق مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، وتثبيت الأمن الوطني والسلام الاجتماعي.
   
نعمت الآغا
*********
التعليم في مسيرة الشعوب لبناء مستقبلها
نعمة عبد اللطيف
ان التعليم الجيد هو مفتاح التطور واداؤه، واساس تقدم المجتمع ونهضته، والعامل الفعال في خلق الوعي السياسي والديمقراطي بين المواطنين، والمساعد على احداث التغييرات المطلوبة في المجتمع، بما يقدمه من طاقات بشرية مدربة، وكوادر كفوءة، تلبي احتياجات التنمية، وهو الطريق السليم لنجاح الديمقراطية في وطننا. والتعليم الجيد، لا يرتكز على كثرة المعلومات والمعارف التي تقدم للدارسين، بل يرتكز على نوع المعلومات والمعارف التي تقدم لهم، وعلى قدرتهم على الافادة منها في حياتهم.
 
 
تنمية التفكير والقدرة على توظيف المعلومات:-
 
* ومن الضروري ان يكون الهدف الاساس للتعليم هو تنمية التفكير والقدرة على توظيف المعلومات والمعارف. وانتاج معارف جديدة، والتسلح باساليب البحث العلمي، والابداع من اجل تطوير الذات. ووضع هذا كله في خدمة تنمية المجتمع وتقدمه ورفاهه. وبذلك نجعل من التعليم دعامة اساسية من دعائم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية لوطننا.
 
التقدم يحتاج قاعدة متينة من التعليم والبحوث:-
 
* ومن الامور البديهية المعروفة، إن أي تقدم علمي وتقني واقتصادي، لابد ان يرتكز على قاعدة متينة من التعليم والبحوث العلمية والتكنولوجية التي تؤدي الى الابتكارات التقنية والى المزيد من النمو والانتاجية.
 
التعليم عنصر رئيس من عناصر استراتيجية التنمية:-
 
* والتعليم يعتبر في ظروفنا الحالية قضية امن قومي، نعلق عليه الآمال للنهوض بالوطن في شتى المجالات، فهو عنصر رئيس من عناصر استراتيجية التنمية، وعامل كبير الاهمية في انطلاقة اي مجتمع الى التقدم والارتقاء واحراز مكانة مميزة في الاقتصاد العالمي. فتطور التعليم، وتعزيز مؤسساته، والارتقاء بجودته، وتكييفه مع متطلبات العصر، ومع تطلعات الوطن يساعد في تنمية الرأسمال البشري، الذي يتعطش اليه اقتصاد دول العالم اجمع في مختلف المجالات، وبالرغم مما تتمتع به الدول الصناعية من انظمة تعليمية متطورة، ومن بحوث علمية عالية الكفاءة، الا انها ما تزال تتسابق من اجل الاستثمار بكثافة في المستقبل في مجال التعليم والبحث العلمي بالذات، كما انها لا تكتفي بما هو متوفر لديها، بل نستكمل احتياجاتها من خبرة ما انتجته الدول   النامية من الكوادر العلمية. وقد يسرت العولمة هذه المسألة مؤخرا بما قدمته من تسهيل انتقال الكوادر العلمية من الدول النامية الى الدول المتقدمة صناعيا.ومن هنا تتضح اهمية التعليم ومناهجه في اعداد الدارسين، ليساهموا بشكل فعال في انجاز الخطط التنموية بصورة فعالة، وليسرعوا في التقدم الاقتصادي والرفاه الاجتماعي.
  
الولايات المتحدة تغير مناهجها الدراسية وتطور مراكز بحوثها:-
 
* في عام 1957 نجح الاتحاد السوفياتي السابق في ايصال الكلبة (لايكا) الى الفضاء الخارجي، وبذلك حقق تفوقا علميا على جميع دول العالم، وخاصة على الولايات المتحدة الامريكية التي كان                    يخوض معها حربا باردة انذاك. لقد ادركت الولايات المتحدة ان ما حققه الاتحاد السوفياتي كان بفضل تطور نظامه التعليمي وبحوثه العلمية والتكنولوجية المتقدمة، وبسرعة كبيرة حركت كافة مؤسساتها  التعليمية بتنوعاتها وامكاناتها الضخمة والمتطورة، واحدثت كل ما يمكن احداثه من تطورات وتغييرات في نظامها التعليمي ومراكز بحوثها باتجاهات ومسارات حديثة واعطت اهتماما خاصا لعلوم الرياضيات والفيزياء، وضاعفت الاهتمام بمراكز البحوث العلمية والتكنولوجية ووجهتها نحو الفضاء، ورصدت لها الاموال بسخاء تام، وقدمت للباحثين والعاملين الرعاية والاهتمام التامين. وبعد سنوات قليلة حققت التكنولوجيا الامريكية تفوقها الفضائي الاول بالهبوط على سطح القمر. وقد حصلت على ثمرة التطورات التي احدثتها في مناهجها الدراسية، وفي طرق البحوث التي اجريت في جامعاتها ومعاهدها، وفي سياستها التعليمية بشكل عام.
 
اليابان تطور نظامها التعليمي وتنافس الولايات المتحدة:
 
وهذه اليابان طورت نظامها التعليمي وفي عام (1971) وصلت به الى مستوى عال من الكفاءة، وحققت انجازات تقنية مذهلة لاحتياجات المستقبل، وتحققت لها القدرة على منافسة الاقتصاد الامريكي في السوق العالمي في السبعينيات.
وعند ذاك ادركت الولايات المتحدة وجود قصور واضح في نظامها التعليمي ومراكز بحوثها العلمية والتكنولوجية، اما تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الامريكية OECD فقد اظهر  ان الآفاق الاقتصادية للتقنية الجديدة لا يمكن ان تتحقق بالكامل من دون ان يصاحب ذلك تغييرات اجتماعية ومؤسسة. واهمها التغيير في انظمة التعليم والتدريب والبحوث. وعندما اصدرت الولايات المتحدة تقريرها الشهير «امة في خطر» واكدت فيه على دور المعرفة والتعليم، والمعلومات والذكاء في مجال التجارة الدولية، وان فرصة الامريكيين للمنافسة في اسواق العالم تكمن في اصلاح نظامها التعليمي فالتعليم يشكل حجر الزاوية في المنافسة الدولية والسيطرة على الاقتصاد العالمي لان الصراع بين الدول المتقدمة التي تمتلك التكنولوجيا المتطورة، وهي الولايات المتحدة واوربا واليابان، هو في اساسه من اجل السبق التقني، الذي يضمن هيمنة اكبر على السوق العالمي، وهذه الهيمنة لا تتحقق الا بالاستثمار بكثافة في راس المال البشري، وبخاصة في التعليم. ولهذا بدأت الولايات المتحدة تركز   كل جهودها وتستثمر كامل طاقاتها وامكاناتها من اجل تطوير انظمتها التعليمية وبحوثها العلمية والتكنولوجية للمحافظة على مكانتها العالمية.
 
التعليم اساس تطور المجتمع ورقي الوطن:-
 
التعليم ركن من اركان المجتمع وعنصر اساس في تطوره وتقدمه علميا وثقافيا واجتماعيا وتقنيا وعمرانيا وصحيا. وعلى مدى هذا التطور وسعته، يحصل الوطن على المكانة التي يستحقها بين دول العالم، وينال مواطنوه الحياة المرفهة الكريمة، وامكانية التمتع بمنجزات الحضارة الانسانية بكل ما فيها. ولهذا فقطاع التعليم يعد احد القضايا الوطنية المهمة، التي تستحق كل اهتمام ورعاية من قبل اصحاب القرار، وكل الساعين، من اجل التغيير نحو الافضل.. نحو بناء دولة المؤسسات، والديمقراطية الحقيقية والعدالة. 
 
 
*********

قناديل مضيئة
 

ثامر الشيخ داود..
نضال عتيد وألق متجدد
 
القيادة علمٌ وفن وتجربة وحزم واحترام وقدرة على اتخاذ القرار وقبل ذلك معرفة إنسانية. نتناول في هذه السطور قائداً جماهيرياً تشهد له الساحة الديالية بالمواقف المشهودة وله بصماتهُ فيها. عركتهُ التجارب فهو مشحون بعراقية الصميميةِ تراهُ يكافح من أجلها بجرأة وتحدٍ يمتاز بدماثة أخلاق لا توصف وخفة دم جنوبية لاسيما عندما يتحدث أنه يمثل جذراً عراقياً ورمزاً خيراً عندهُ الوطنية في أهم معانيها تتمثل في أن تكون مصالح الوطن والشعب هي البوصلة التي تحدد التوجيهات السياسية وترسم خطواتها طبقاً لذلك ... عندهُ العراق حاضر في أصغريه وحاضر في الأزقة والحواري وفي بيوت العراقيين الباحثين عن لقمة عيش شريفة وهم يواجهون الموت في كل لحظة . هذا المناضل العتيد أسمعه دائماً يردد أننا نعيش أزمة دولة المواطنة ليس في العراق فحسب بل في عموم المنطقة الاقليمية وإننا مع الاسف نعيش تنوعاً من الولاءات الدينية والاثنية والطائفية والمذهبية وعشائرية وجهوية في حين تتطلب المواطنة هوية عابرة للطوائف والقوميات والاديان والمكونات الاخرى بحيث تكون جامعة موحدة لا مفرقة متعددة ومتنوعة تحترم الخصوصيات والهويات وتتطلب مساواة وحرية ومشاركة وعدلاً لاسيما العدل الاجتماعي .. هذا المناضل الكبير أنسانُ متواضع وفي تواضعه عظمة الرجال وهو رقم صعب في حساب الاخرين قوي بأيمانه المطلق ثر العطاء على جميع الاصعدة ... أنه شمس يطل شعاعها على الجميع ... ولد ثامر الشيخ داود في قرية الهويدر عام 1941 من عائلة عمالية معروفة حيث كان والده يمتهن البناء وصاحب كورة طابوق، دخل الابتدائية في عام إعدام الخالد فهد سنة 1949 وتخرج منها سنة 1955 وأكمل الدراسة المتوسطة في بعقوبة سنة 1958 ودخل دار المعلمين الابتدائية في بعقوبة وتخرج منها 1960- 1961 وعينَ بعدها معلماً في قرية الكبة ونقل بعدها إلى مدرسة العبارة ثم بعدها إلى مدرسة الهويدر ثم مدرسة حي المصطفى ومنها إلى مدرسة الوثبة حتى أحيلَ الى التقاعد عام 1991 في عام 1976 تخرج من الجامعة المستنصرية بدرجة جيد جداً ... حاصلا على شهادة البكالوريوس في الارشاد والتوجيه التربوي والنفسي . تعرف على الافكار الشيوعية عام 1952 عندما كان طالباً في الابتدائية بواسطة المناضل الكبير السيد عبود الهاشمي وكان يدفع تبرعاً للحزب ( 4 ) فلوس ... في عام 1956 وهو شاب يافع شارك في التظاهرات التي أقيمت ضد العدوان الثلاثي على مصر وعندما داهمت الشرطة السعيدية التظاهرة أصيب بهراوات أدت إلى شق في الشفة السفلى حيث نقل إلى المستشفى للعلاج ... كما عمل في بداية حياته مع المناضل الكبير عبد الامير التكة في عمل الاقفاص لمساعدة بعض الشبان وكان في البستان التي يعمل فيها يلتقي قادة الحزب في الهويدر وهم محمد الدفاعي المناضل المشهور وعبود الهاشمي وحمادة حمود وهاشم عمران ومحي علوان تايه وهوبي محمود سعيد ... وبعد ثورة تموز العظيمة أنتمى للحزب الشيوعي العراقي وللمقاومة الشعبية وفي 14 شباط عام 1959 القى كلمة الشبيبة الديمقراطية ممثلاً عن الهويدر في ذكرى إعدام فهد ورفاقه ....
تدرج في العمل الحزبي من خلية إلى قاعدية إلى لجنة قضاء ( هندرين ) وسكرتارية شبيبة ديالى وأتحاد طلبة المستنصرية وتعرض للاعتقال عام 59و61و63 في شباط الاسود كما أعتقل عام 1979 بعد أنفراط الجبهة الوطنية بين حزب البعث المقبور والحزب الشيوعي العراقي ....  وقد دخل المدرسة الحزبية وكان الاول على دورته ...وفي عام 1980 عاود الاتصال بالحزب بواسطة المناضل الكبير الشهيد أبو ولاء نجاح حمدوش والمناضل الشهيد هشام هاتف وعند أعتقال أبو ولاء عام 1995 أنقطع عن العمل الحزبي بسبب المراقبة الشديدة . وبعد سقوط الصنم عاود الاتصال بالحزب وأنتخب عضواً في مكتب محلية ديالى ونائب سكرتير محلية ديالى مع المناضل المعروف فائق الأموي أبو لؤي كما أنتخب مندوباً للمؤتمر الوطني الثامن والتاسع ... في 2010 أنتخب منسقاً للتيار الديمقراطي في ديالى في المؤتمر التأسيسي للتيار ...
في الختام تحية لك يا أستاذي وأستاذ الاجيال الواعدة والذي علمتنا إن المبادئ لا تموت ما بقي الرجال وعلمتنا أن نقابل الشوك بالورد والبغض بالحب والحقد بالصفح والاريحة . وسيبقى أبو فراس فينا وفي وجداننا بأيمانه وسمو خلقه وسيبقى النجمة الساطعة في حياتنا نستهدي بنورها في ليالينا الحالكة ونحن نخوض غمار هذه الحياة الصعبة وسيبقى حضوره فينا قوياً لانه مداد الرسالة التي أحبها وأمن بها .      
 
عبد الكريم جعفر الكشفي
مدير عام تربية ديالى السابق
 
***********
تكريم المدارس الفائزة بمشروع التربية المدنية و المواطنة
طريق الشعب - خاص:
تحت شعار "المواطنة مساواة للجميع" أحتفت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بأنتهاء مشروع التربية المدنية والمواطنة وتكريم المدارس الفائزة في التحكيم المحلي لمشاريع الطلبة الذي تم في وقت سابق.  تضمن الاحتفال بهذه المناسبة إلقاء كلمة منظمة تموز وعرض فلم وثائقي عن انشطة المشروع، حيث تضمن الفلم توثيقاً لمراحل تنفيذ المشروع ولقاءات مع الطلبة وانشطتهم ومشاريعهم وصولا الى مرحلة التحكيم المحلي. حضر الاحتفال مشرف تربوي و عدد من ممثلي إدارة المدارس والطلبة المشاركين وذلك في يوم السبت الموافق 6 تموز 2013  .
وقد تم الاعلان عن المدارس الاربع الفائزة كصاحبة أفضل مشاريع في التحكيم  وهي المدارس الاربع الآتية:
مدرسة اعدادية العراق للبنين في المركز الاول، ثانوية الوثبة للبنات في المركز الثاني،وثانوية الاسوار للبنات، اعدادية الكرخ للبنات في المركز الرابع 
كما تم التأكيد من خلال كلمة المنظمة على اهمية المشروع وضرورة تبني اهدافه والعمل لاجل تحقيقها من قبل الجميع  كوزارة التربية وإدارات المدارس والطلبة المشاركين و منظمات المجتمع المدني . فقيم المواطنة هي الاساس لبناء العراق الديمقراطي التعددي الجديد وهي الحل للقضاء على المشاكل الطائفية والتعصب والفساد واللاشعور بالمسؤولية ..
وفي نهاية الحفل تم تكريم المشاركين بتقديم دروع الابداع والتميز الى المدارس الفائزة و شهادات تقديرية وهدايا الى الكادر التدريسي المنفذ للمشروع والطلبة المشاركين فيه . كما عبر المشاركون عن شكرهم وتقديرهم للمنظمة وللقائمين على المشروع لتنفيذهم مثل هذه المشاريع التي تساهم بحسب رأيهم في تربية الطالب العراقي تربية سليمة تجعله نواة  لجعل المجتمع العراقي مجتمعاً مدنياً متحضراً .
 
 
************
انتبه أيها المعلم لكي لا تكون من لصوص الأحلام!
نورالهدى حسن
قادتني حبال افكاري المتدلية من الواقع الى مآس تراود احلام الطلبة تدنو منها تداعبها ثم تسرقها وتكتب على مكان الجريمة سرقت بدافع المزاح. والحديث يجري عن احلام الطلاب: هي احلام غالباً ما تكتب بحبر التحدي للواقع الذي نعيشه على سطور ورقة الطفولة المزينة ببسمات الامل. وبطبيعة الحال ان احلامهم كعصفور صغير دخل من نافذة غرفتك طالباً الماء لكي يستطيع اكمال مسيرته الى حيث عشه في شجرة الحياة فما الذي يمنعك من سقيه يا ايها المعلم؟ ففي بعض الاحيان قد يصادف سؤال المعلم عن احلام طلابه واذا بالطالب يطلق عصفور احلامه الضمآن متجهاً نحو معلمه عسى ان يكون له الساقي.. ولكن ما يهز  كيان الموقف سخرية المعلم من احلام طلابه اذا كانت تتوشح ببعض الصعوبة. وفي هذه اللحظات يموت عصفور الاحلام قتيل الظمأ واليأس والمعلم مرتكب الجريمة فلم يكتف المعلم بمنع الماء من العصفور وسرقة الحياة منه بل قام بقطع شجرة الامل من قلب الطالب وكنت اظن ان الكوادر التدريسية في العراق هي الوحيدة التي تمارس هذا النوع من السرقة لكن بعد الاطلاع على حياة "بروسلي" لاعب الكراتيه الصيني ادركت انه مرض فتاك اصيب به اغلب الكوادر التدريسية حتى "بروسلي" قصته مع هذا الموضوع قائلاً: عندما كنت طالباً سألت المعلمة عن احلامنا فأجبتها: اريد ان اصبح افضل لاعب كراتيه في العالم، لكن المعلمة قابلتني بالسخرية وقالت لي: حلمك سخيف جداً يئست كثيراً ولم اعرف للنوم معنى وكنت محبطاً مدة شهر او اكثر ولكن تجاوبت بصعوبة واكملت طريقي نحو حلمي الى ان وصلت الى تحقيقه ووقفت يوماً امام تلك المعلمة وقلت لها: كدتي ان تسرقي حلمي في يوم من الايام انتبهي لكي لا تكوني مجدداً من لصوص الاحلام وانا بدوري اكرر ما قاله "بروسلي" على مسامع كل معلم فاعلم ايها المعلم ان الاحلام هي ألحان رقيقة تعزفها الارادة على اوتار الامل فلا تحاول ان تخمد هذه الالحان بل حاول ان تقدم المايكرفون لها لكي تعلو وتعلو وتطرب كل الكون وحاول لكونك قدوة ان تشعرهم ان هنالك واقعاً تهبط فيه احلامهم ولا تقوم بسرقتها منهم لكي تكون جديراً بحمل كلمة معلم الاجيال ولا تغير مدلولها الى لص الاحلام.

***********
ملاحظات عن اسئلة اللغة الانكليزية للصف السادس الابتدائي 2013

سواد لعيبي
بداية اسئلة اللغة الانكليزية للصف السادس الابتدائي يجب ان تشمل جميع فعاليات اللغة الانكليزية بقسميها التحريري اي الاستيعاب والقواعد (استخدام اللغة) والمفردات والقواعد الوظيفية والإملاء والإنشاء والخط حتى تكون الاسئلة متوازنة شاملة تختبر فهم التلميذ لكل تلك الفعاليات، ومن هنا جاء عدم ترك اي سؤال من الاسئلة الخمسة بفروعها العشر لأنه لا يجوز ترك اختبار مقدرة التلميذ في تلك الفعالية او المهارة، ولذلك تم توزيع الدرجات على تلك الفعاليات بشكل متوازن. وعند النظر الى اسئلة العام الحالي 2013 نرى:
1- تركزت على اختبار المفردات والذي ورد في السؤال الثاني فرع b والسؤال فرع a والسؤال الخامس فرع b وبعض الجمل في الاسئلة الاخرى مثل (الجملة الرابعة في السؤال الثالث فرع a) وهذا يعني ان مهارة المفردات قد اخذت (سؤال ونصف) واستحقاقها سؤال فقط.
2- السؤال الاول جاء على شكل قطعة من الكتاب عرضت بتصرف جيد وتميزت ببعض جملها.
3- السؤال الاول فرع b جاء بشكل غير تقليدي يختلف عن السنوات السابقة الا ان الجملتين (الفقرتين) الاولى والرابعة والخامسة فيها تساؤل! فجواب الاولى فيه اكثر من احتمال قد يكون (bees can make honey- bees can dance- bees can live in one behave- bees can fly-) والرابعة: كيف يستطيع تلميذ في الصف السادس ان يتذكر جملة صغيرة في قصة (قطعة ادبية) فيها ما يقرب من 450 كلمة؟ وهي جملة عائمة مفتوحة الاجابة لها احتمالات اكثر من واحدة اذا اخذت بالمعني العام واقرن التلميذ الفعل بالمفعول، كما تعلم كثيراً في السؤال المعتاد (match- read a story- watch tv)  وغيرها. ولو كان السؤال بصيغة اوضح ما دام السائل يريد كلمة محدودة هي (newspaper) عليه ان يسأل بالصيغة التالية: (beno was reading) يتذكرها التلميذ ويصبح واجباً عليه الاجابة بالكلمة المحددة. وفي الجملة الخامسة: (honey grows) فكلمة: (grows) تعني كما هو معروف (ينمو، يزرع، يصبح) والعسل لم تحدث عليه هذه الافعال بل هو (يصنع) من قبل النحل. كما لم يرد ذكر الكلمة في القطعة بل جاء في الاختبارات الاخيرة على القطعة ص84 وكان الاختبار f. Honey  grows in the flowers. وكان بالامكان استبدال الجملة بـ ( we find honey in- we can eat honey- bees make honey).
4- الفرع او السؤال ؟؟ يختبر مهارة معينة ومحدودة فاذا    كان يخص القواعد مثلاً يبقى مقتصراً عليها وان كان يسأل عن مفردات يركز عليها دون اشراك مهارة اخرى، لكن السؤال الثالث فرع a جاءت الجملة الرابعة تخص المفردات ضمن سؤال القواعد والاختيار الثالث في السؤال الخامس فرع a اختيار (old- age) ضمن اختبارات القواعد مع العلم اثنين من الخمسة اختبارات جوابها هو (my) وهل  قلت علينا الفقرات الخارجية في الكتاب لنلجأ الى هذه الفقرة البائسة. والاختيار الخامس في الفرع نفسه موجود\ في الجملة الثالثة من السؤال الثالث الفرع a.
5- السؤال الخامس فرع b جاء على غير عادته حيث كان يعنى بتغيير (الافعال والضمائر) فالفراغ الاول له علاقة بالثالث (worker- work) اللذان ارتبطا بكلمة  factoryوبقية الفراغات ليس الا نقل للكلمات (would- Iraq- much).
6- اما السؤال الثاني بفرعيه كان موقفاً متنوعاً، والاختبارات في السؤال الثالث فرع b جيدة والسؤال الرابع بفرعيه جيد ايضاً.
ارجو الدقة والحذر في وضع (الاسئلة الوزارية) فهذه اسئلة صادرة عن وزارة وامام اناس كثيرين وذوي مقدرة وخبرة من اولياء امور التلاميذ ومن ذوي الشأن في تدريس المادة ... وشكراً.

********
من أجل تصميم مدرسة ناجحة
 
عبد الرزاق الكسبي
المدرسة " المعمل " الذي يستقبل افراد المجتمع ليعيد أنتاجهم على وفق منهج محدد مسبقا  يتوجه إلى بناء شخصية الطالب تربويا و وطنيا وديمقراطيا ، وبالتالي يستطيعون قيادة بلدهم مستقبلا ، اذاً هي تنظيم تربوي مهمته بناء الإنسان ثقافيا وإنسانيا وعلميا واجتماعيا وتكون مركزا للاشعاع والتغيير . نطمح أن تكون مدارسنا متنوعة الدراسات والمواهب ، في مجال العلوم والثقافة والفنون والأنشطة الرياضية ، وفي مجال الصناعة والزراعة .
لنتوجه إلى البناية الجديدة . . . وصولا إلى المدرسة المتكاملة :
� التأكيد على أختيار المساحة المناسبة ونضع في الحسبان وجود حديقة مدرسية .
� أهمية الاختيار الدقيق لموقع المدرسة من قبل مختار المحلة ومهندس وتربوي ، مؤكدين على هدوء المكان والانتباه إلى تأثير البنايات القريبة من موقع المدرسة .
� ضمان بعد موقع المدرسة عن أي ملوثات بيئية ، واضعين نصب عيوننا  الصحة المدرسية أولا .
� يكون تصميم البناية المدرسية من قبل مديرية الأبنية المدرسية ومهندس معمار ليبعد البناية المدرسية عن الرتابة والملل ، بعد أن يحدد التربويون تفاصيل محتوياتها وملحقاتها ، كما أن للمدارس المهنية تصميمها الخاص .
� التهيؤ لتصاميم مدارس ذات الطابقين مهم وضروري بسبب أزدياد أعداد الطلبة.
� من الضروري العمل على وجود :
- حديقة مدرسية يتم الاهتمام بها من قبل معلمي المدرسة والطلاب أنفسهم .
- قاعة مدرسية مزودة بخشبة المسرح لاهميته ، وفي الأقل في مدرسة معينة ضمن رقعة جغرافية محددة .
- غرفة خاصة للتربية البدنية ومستلزماتها .
- قاعة خاصة تتسع ليس لموضوع التربية الفنية فحسب ، بل أدخال الورش المتنوعة.
- قاعة تخصص للمكتبة المدرسية وتكون مكتملة التفاصيل وتغطي متطلبات الطلبة من كتب ومصادر متنوعة .
- غرفة خاصة للمرشد التربوي مع التركيز على اختصاصه .
- توفير المختبرات المتنوعة المتكاملة ، للحاسوب والفيزياء والكيمياء والاحياء ، مع متابعة المستجدات في الوسائل التعليمية .
نطمح أن تكون مدارسنا  حواضن لبناء الاسس المتينة للتطوير ، مبتعدين عن تلقين ابنائنا وحشو أذهانهم بل توجيههم نحو التفكير الابداعي ، وهذا لا يتحقق الا بوجود معلمين كفوئين ومخلصين ليتحملوا مسؤوليتهم التربوية والميدانية .
 
 
************

ص11
 
آخر تفاصيل مفاوضات ليفربول مع تشابي ألونسو
وكالات:
أكدت صحيفة الديل ميل البريطانية أن إدارة ليفربول تفكر في إعادة نجم  الفريق السابق تشابي ألونسو نجم ريال مدريد لصفوف الريدز الموسم المقبل. ليفربول يعتقد أن مبلغ 10 ملايين جنيه إسترليني قادر على إقناع ريال مدريد بالتخلي عن اللاعب الذي ينتهي عقده مع الملكي بعد عام واحد في يونيو 2014  ولكن  سياسة رودريجيز المدير الفني البريطاني بعدم الإعتماد كثيرا على لاعبين فوق الثلاثين عاما في الفريق بإستثناء جيرارد قد يمنع إكمال الصفقة التي يتمناها عشاق الريدز  من أجل إعادة الإتزان لخط وسط الفريق الدفاعي الذي تأثر كثيرا بعد?رحيل الونسو  في عام 2009 . الجدير بالذكر ان ليفربول قد تعاقد مع كولو توريه كصفقة إنتقال حر من السيتي ولويس البيرتو من إشبيلية وأسباس من سيلتافيجو وحارس المرمي المتألق ميجنول من ساندرلاند وكل هذه الصفقات كلفت الفريق 23 مليون جنيه إسترليني بينما تخلت عن أندي كارول إلى ويستهام مقابل 15 مليون جنيه إسترليني .
 
********
 
حسين العميدي رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة
الاحتراف هو الخطوة الاولى
منعم جابر
 
السلة العراقية تسير بخطا ناضجة، نحو التقدم والرقي
 
حتى يتكامل العمل في أي نشاط حياتي، لا بد له من تضافر للجهود وتعاون للمعنيين وتضحية ونكران للذات. بهذه الكلمات القليلة المعبّرة، فتح حسين العميدي رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة قلبه لطريق الشعب، للحديث عن السلة العراقية، همومها ومشكلاتها، نجاحها وتألقها، الدوري السلـّوي ما له وما عليه، وآفاق اللعبة المستقبلية وكان الحديث معبّراً عن ما يجيش في خواطر العميدي، الذي اتسم بشجاعة طرحه، وحذر في تصريحاته، لأنه لا يريد أن يزيد هموم ومشكلات القطاع الرياضي، بل أكد من خلال ما قاله على أهمية الوحدة وتجاوز الحساسيات، وا?ركون إلى الحوار فكلنا نريد للعراق الخير والتقدم..
 
الموسم كان ناجحاً بفضل جهود الجميع..!
أكد العميدي أن الموسم المنصرم كان موسماً ناجحاً، بفضل جهود الكل لاعبين ومدربين وحكام وإعلاميين، مع انه كان التجربة الاحترافية الأولى، إلا أنها كانت متميزة. وأضاف: أملنا كبير أن يكون الموسم الجديد أكثر نجاحاً وتقدماً، لاسيما بعد أن تزايدت خبرات الفرق وانتظم الاحتراف. وبدأت كرة السلة تأخذ مكانها في الميادين.
قلنا للعميدي: هل للاحتراف دور بهذا؟ قال: بالتأكيد.. لان وجود المحترفين أضفى على المنافسات القوّة واللمحات الفنية، والمنافسة. تصور أن هناك ثمانية فرق من عشرة كانت نتائجها غير محددة بفوز السابع على المتصدر وينجح الثاني بدلاً من الخامس وهكذا..
 
الأندية العراقية قدمت صورة جميلة في غرب آسيا
 
قلنا للعميدي: شاهدنا منافسات غرب آسيا، وكانت نتائج الأندية العراقية جيدة! ماذا تقول عنها؟ أجاب: بصراحة نتائجنا في غرب آسيا جيدة، ومستوى أنديتنا يبشر بالخير، إذ حققت أنديتنا نتائج ايجابية أمام فرق الأردن وسوريا، وخسرت مع إيران بصعوبة، وهذا أن دل على شيء فإنما يدل على أن السلة العراقية بدأت تخطو خطوات جيدة للارتقاء والتقدم.. "الكلام للعميدي" إن وجود المحترفين مع اللاعبين المحليين خلق توليفة جديدة ونزع الخوف من قلوب لاعبيها، والرهبة من الاحتراف وهكذا مكسب كبير للسلة العراقية..
 
مشكلتنا في غياب الدعم والاستثمار..
 
وأضاف حسين العميدي أن الاحتراف هو الخطوة الأولى ولا بد من خطوات تالية، فالاحتراف هو أموال وبناء، فإذا تحركت الأندية وجلبت لاعبين وصرفت الملايين فلا بد من مردود مالي، وهذا يتحقق من خلال الدعم والاستثمار، ولكن الملاحظ "الكلام للعميدي" أن أنديتنا ما زالت فقيرة بإمكانياتها ولا تتوفر لديها مجالات للاستثمار وتحقيق المردود المالي أو الدعم بمعناه الكبير، فالمفروض أن يكون للنقل التلفزيوني دوره، ولدعم الشركات المحلية وفروع الشركات الدولية وغيرها، كل ذلك كما يحصل الآن في دول الخليج العربية وبلدان الجوار، وارى أن هذا ?لموضوع ما زال قاصراً وان قادة الأندية لا يسعون إليه بقوة لضعف علاقاتهم ومعلوماتهم..
 
المنتخب الوطني بحاجة إلى تجنيس..!
 
الآن وقد انتهينا من الأندية ولوائحها الاحترافية، ولنقل هيأنا لها الحدود المقبولة. نسأل المنتخب الوطني في الخارطة السلـّوية؟ قال: بدأت الثمار تنضج، وتحسن حال الدوري، والأمور تسير نحو التقدم ولكن للمنتخب العراقي الوطني قضية أقولها بصراحة: نحن بحاجة إلى الاستفادة من القوانين الدولية، حيث أصدر الاتحاد الدولي لكرة السلة قررا سمح بموجبه لأي دولة في العالم، أن تجلب لاعباً محترفاً يكون عموداً لفريقها الوطني، وارى أن هذه الخطوة جيدة ومهمة، فوجود هذا اللاعب سيساهم بدفع مستوى اللاعبين المحليين، وكذلك يعطي قوة للفريق ?لوطني ولكن هذا الموضوع ما زال خاضعاً للمناقشات والقوانين، أرى و أجد بأنه أمر مطلوب وهو متروك للبحث والمناقشة من قبل ذوي الشأن، وأتمنى أن تكون الإجابة هادئة وبعيدة عن الاستعجال والموقف المسبق.
**********
 
خارج النسق ...
اشاعة كروية!
 
في ايام مضت اتصل بي مدرب كروي معروف، وقال لي استاذ ارجو ان تمرر خبرا صحفيا يدور حول مفاتحة النادي الفلاني لي كي اكون مدربا له خلال الايام المقبلة ، بعدها بساعات اتصل مدرب آخر،  لا يقل شأناً وكفاءة عن الاول وقال: ( استاذ اكتب باني المدرب الجديد للفريق الفلاني  بعد استقالة مدربه الاول، لم تمض ساعة واذا بمدرب اخر صديق ، همس بأذني عبر الموبايل محاولا تمرير معلومة تفيد، بان النادي الفلاني قد فاتحه لتدريبه والعقد سيتم خلال ساعات . عند ذاك تلعثمت وصرت في حيرة من امري فاي المدربين الثلاثة اصدق، علما باني اثق بهم ث?اثتهم عبر السيرة والكفاءة والمعاشرة والانجاز، واخذت ابحث عن صحة المعلومات وحل اللغز، فاتصلت بخبير كروي معروف قد اعتزل التدريب واكتفى بالعمل الاداري والاستشاري، فاخذ يشرح لي الصورة من وجهة نظره، التي اقتنعت بها مبررا مقبولا لصدقية اصحابي المدربين الثلاثة، فقال: (استاذ نحن اليوم نعيش في عالم الاحتراف، والتدريب اصبح مصدر رزق وعيشة وتقرير مصير وتحسين احوال، ولم يعد مسألة شهرة وسفر وربما مردودات مالية متواضعة، كما كان يحدث في كروية عالمنا العربي، واعتقد انهم ارادوا ان يطرحوا ملفاتهم كاسماء فنية مقترحة للتدريب م? النادي المذكور مستفيدين من قلمك وشهرتك ومصداقيتك، وليس في ذلك عيب او كذب، لانهم يسوقون احترافيا لانفسهم، ويستندون في ذلك الى مشاورات تجرى خلف الستار واشاعات تتطاير هنا وهناك، وليس في ذلك خسارة حتى وان لم يتعاقدوا، فان اسماءهم ستظل متداولة اعلاميا في اقل تقدير) ومنذ اللحظة التي اعلن المدرب العراقي عدنان حمد قناعته بعدم تجديد العقد التدريبي مع منتخب النشامى، اخذت بعض التسريبات والتكهنات والتحليلات والاحتمالات وربما الاشاعات تتناقل عن مستقبله الكروي، وهذا شيء منطقي جدا ويتناسب مع امكانات ونجاح الرجل كمدرب عر?قي استطاع ان يثبت جدارته على الساحة المحلية، ليجرب حظه في الاحتراف على مستوى الاندية والمنتخبات العربية ونجح نجاحا ممتازا في جميع المحطات التي خاضها سيما في لبنان والاردن التي تكللت مؤخرا بتفوقه على العراق وعمان ونجاحه بنقل فريقه الى مباريات الملحق الاسيوي المؤهل الى نهائيات ريو دي جانيرو 2014  .
 
حسين الذكر
 
******
حملة تواقيع لحقوق الرياضيين الرواد في واسط
 
وكالات:
أقامت المختصة الرياضية للحزب الشيوعي العراقي في واسط حملة تواقيع حول حقوق الرياضيين الرواد الذين مثلوا فرق واندية المحافظة وقد تم جمع 400 توقيع من الرياضيين وباقي شرائح المجتمع المتضامن معهم.
وقد تم التنسيق مع مدير شباب ورياضة واسط على عقد ندوة للتعريف بالحقوق التي يستحقها رياضيو المحافظة الرواد أسوة بأقرانهم الرياضيين الرواد الذين شرع قانون لهم باحتساب رواتب شهرية وامتيازات أخرى.
 
*****
 
العراق يضمن وسامين في بطولة آسيا للملاكمة
 
وكالات:
ضمن منتخب العراق بالملاكمة نيل وسامين في بطولة آسيا للشباب المقامة حالياً في العاصمة الاردنية عمان. وقال الموفد الصحفي للوفد العراقي مصطفى عبد الرحيم، "، ان "الملاكم وحيد عبد الرضا لوزن 75 كغم فاز على ملاكم منغولي بالنقاط وتأهل الى المربع الذهبي ليضمن نيل احد الاوسمة الملونة". وأضاف "كما حقق الملاكم مرتضى رعد لوزن 52 كغم فوزاً صعباً على ملاكم افغاني ليضمن الحصول على وسام في البطولة الآسيوية". وبين عبد الرحيم ان "الملاكم امير كاظم خسر نزاله امام نظيره الكازاخستاني".
 
*****
 
الإصابة تخرج شفاينشتايغر
في معسكر بايرن بإيطاليا
 
وكالات:
تعرّضت آمال الإسباني جوسيب غوارديولا المدير الفني لنادي بايرن ميونيخ بطل ثلاثية الدوري والكأس في ألمانيا ودوري أبطال أوروبا في عودة نجم خط وسطه باستيان شفاينشتايغر سريعاً إلى التدريبات إلى صدمة موجعة، بعدما أعلن النادي البافاري عن خروج اللاعب من معسكر الفريق بإيطاليا وعودته إلى ميونيخ.ويتعافى شفاينشتايغر (28 عاماً) من عملية جراحية في قدمه اليمنى، وقال غوارديولا في وقت سابق أنّه يأمل أن يبدأ نجم وسط المنتخب الألماني التدريب مع الفريق خلال معسكره "في ريفا دل غاردا" المُقام حالياً بإيطاليا.
 
******
اربيل يحقق فوزاً صعباً على الميناء في لقاء مؤجل
 
وكالات:
تمكن فريق اربيل الكروي من تحقيق فوز صعب على فريق الميناء بثلاثة اهداف لهدفين، في المباراة التي جرت بينهما بملعب البصرة في لقاء مؤجل من الجولة الثامنة للمرحلة الاولى من دوري النخبة الكروي.
شهد الشوط الاول من المباراة أفضلية واضحة للضيوف الذين تقدموا بالهدف الاول في الدقيقة السابعة عن طريق اللاعب امجد راضي، ثم عاد اللاعب ذاته ليوقع على الهدف الثاني لاربيل في الدقيقة 25 فيما عزز سجل الهدف الثالث اللاعب لؤي صلاح في الدقيقة 40 . ليعود فريق الميناء الى المباراة في الشوط الثاني بعد ان سجل هدفين اولهما للاعب ناصر طلاع من ركلة جزاء في الدقيقة 77 فيما سجل حسن حمود للميناء في الدقيقة 78 من زمن اللقاء.
 
****
 
ناشئة العراق لكرة اليد يهزمون بطل الدوري الإيراني
 
وكالات:
أفاد أمين سر الاتحاد العراقي لكرة اليد،: أن منتخب العراق للناشئين تمكن من تحقيق الفوز في ثاني مبارياته التجريبية على بطل الدوري الإيراني بفارق خمسة أهداف. وقال غانم كاظم: إن "منتخب ناشئة العراق تمكن من تحقيق الفوز على بطل الدوري الإيراني للناشئين فريق فولاذ بنتيجة 30 مقابل 25 هدفاً في ثاني مبارياته التجريبية في إطار معسكره التدريبي المقام في إيران استعداداً للمشاركة في البطولة العربية". وأضاف: أن "المنتخب سبق أن تعادل في مباراته الأولى التجريبية مع شباب أصفهان بنتيجة 35 هدفاً لكل منهما، ومن المقرر أن يخوض ?باراة ثالثة مع نادي فولاذ". وتابع كاظم: أنه "من المقرر أن يغادر المنتخب العراقي بعد غد الى تونس للمشاركة في البطولة العربية". يشار الى أن البطولة العربية لكرة اليد ستشهد مشاركة منتخب العراق الى جانب منتخبات السعودية وتونس وليبيا والجزائر.
 
*****
 
5 مدافعين كبار على لائحة برشلونة بعد فشل ضم تياجو سيلفا
وكالات:
بعد أن عجزت إدارة برشلونة حتى الآن في التعاقد مع المدافع الحلم بالنسبة لتيتو فيلانوفا البرازيلي تياجو سيلفا مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي فإن إدارة برشلونة وضعت خمسة نجوم في قائمة الإنتظار للإختيار من بينهم للعب بجوار بيول وبيكيه الموسم المقبل . وأكدت صحيفة الموندو ديبورتيفو الكتالونية أسماء الخمسة نجوم المرشحه للعب في برشلونة الصيف المقبل في خط الدفاع :
1_مدافع ريال سويسيداد إينيجو مارتينيز الذي قدم مستويات رائعه الموسم الماضي وقاد الفريق الباسكي للظهور من جديد في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وهناك شرط جزائي في عقده بقيمة 30 مليون يورو مما يصعب الصفقة كثيرا على برشلونة .
2_ديفيد لويز  المدافع المميز لمنتخب البرازيل  ونادي تشيلسي وبالرغم من مستواه المتطور في الموسمين الماضيين إلا أن الصحافة البريطانية تصر علي ان مورينهو سيقوم ببيعه  خلال الأيام المقبلة مقابل 25 مليون يورو.
3_دانيل آجير النجم الدانماركي لفريق ليفربول ويجيد اللعب في كل أماكن الدفاع ويصل سعره إلي 15 مليون يورو .
4_ماركينوس روما البالغ من العمر 19 عاما فقط والذي إشتراه روما المواسم الماضي ب3.5 ملايين يورو الصيف الماضي ولكن بفضل أدائه الرائع مع روما الموسم الماضي إرتفع سعره إلى 19 مليون يورو.
5_عادل رأمي نجم فالنسيا الاسباني ويعتبر أرخص خيار أمام برشلونة حيث يبلغ من العمر 27 عاما ويتبقى له عامان مع فالنسيا كان مراقبا من رافا بينيتيز مدرب نابولي الفترة الماضية ولكن إدارة فالنسيا طلبت 12 مليون يورو بينما توقف عرض نابولي عند 10 ملايين يورو وتوقفت الصفقة .
 
*****
 
تقرير .....
صفقات ريال مدريد وبرشلونة على مدار 13 عاما من خارج الدوري الإسباني
وكالات:
 كشفت تقارير إخبارية اليوم أن ثلاثة أرباع الأموال التي ضخها ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان خلال السنوات ال13 الماضية في الصفقات كانت لضم لاعبين من خارج الدوري الإسباني.
وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن ريال مدريد تعاقد منذ عام 2000 مع 69 لاعبا مقابل مليار و186 مليون يورو، 22 منهم من فرق الدوري الإسباني مقابل 280.5 ملايين يورو. وأوضح المصدر أن هذه القيمة تمثل 24بالمئة من إجمالي الأموال التي ضخها الفريق الملكي لابرام صفقات خلال الفترة المذكورة، والتي ضم فيها 47 لاعبا من دوريات أخرى بقيمة 905.8 ملايين يورو (76بالمئة). وفي المقابل أنفق برشلونة 837.8 مليون يورو خلال تلك الفترة للتعاقد مع 62 لاعبا، 16 منهم من الدوري الإسباني مقابل 221.1 مليون يورو (27بالمئة من قيمة الصفقات)، ?46 من الدوريات الأخرى مقابل 616.7 ملايين يورو (73بالمئة). وأدى هذا الوضع إلى "نزوح" اللاعبين الإسبان إلى الدوريات الأوروبية ففي الموسم الماضي كان هناك 25 لاعباً إسبانيًا في الدوري الإنجليزي وستة في الألماني وثمانية في الإيطالي. وخلال تلك الفترة، كان مانشستر يونايتد هو النادي الذي حصل على أكبر قدر من قيمة الصفقات التي أبرمها ريال مدريد خارج الدوري الإسباني، حيث حصل على 148 مليون يورو مقابل خدمات كريستيانو رونالدو وديفيد بيكهام وفان نيستلروي وجابرييل هاينزه. فيما كان إشبيلية هو النادي الذي حصل على أكبر قدر م? قيمة الصفقات التي أبرمها ريال مدريد داخل الدوري الإسباني، حيث حصل على 54 مليون يورو مقابل خدمات سيرخيو راموس وسيرخيو باتيستا ودييجو لوبيز. بينما حصل آرسنال الإنجليزي على أكبر قدر من قيمة الصفقات التي أبرمها برشلونة، حيث حصل على 141 مليون يورو، مقابل خدمات سيسك فابريجاس ومارك أوفرمارس وتييري هنري وألكسندر سونج وإيمانويل بيتيت وأليكس هيلب. أما على الصعيد المحلي، فكان لفالنسيا الجانب الأكبر من قيمة صفقات برشلونة، حيث حصل على 79 مليون يورو، مقابل خدمات كل من ديفيد فيا وجيرارد بيكيه وجوردي ألبا.
 
*********
ص12
 
الجديد في عقود النفط والغاز
 
صدر حديثا عن دار الغد للطباعة، وتوزيع دار الملاك للفنون، الكتاب الموسوم "الجديد في عقود النفط والغاز الموقعة من قبل حكومة إقليم كردستان، والسياسة النفطية للاقليم". وهو تأليف الباحث فؤاد قاسم الأمير.
يضم الكتاب فصلين، تضمن الاول عمل الشركات العاملة في كردستان العراق من خلال التقارير الصادرة عنها بشأن النفط والغاز، فيما ضم الفصل الثاني ملاحظات المؤلف حول السياسة النفطية للاقليم.
يقع الكتاب في 318 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
*******
 
آخر الكلام
 
 
 
سوانح مسرحية
ــ 2 ــ
 
لم يتح الزمن للرائد المسرحي الاكاديمي الاول في العراق الاستاذ حقي الشبلي فرصة تقديم عرض مسرحي متكامل في دور العروض المتوافرة خلال مراحل الاربعينيات، وحتى السبعينيات من القرن العشرين، لانشغاله بمسؤوليات جسام، ابرزها تأسيس قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة، الى جانب قسم الموسيقى بادارة الشريف محيي الدين، وقسم النحت بادارة الفنان جواد سليم، وقسم الرسم بادارة الفنان فائق حسن. وكان يتولى ادارة قسمه المذكور، تدريس مواد التأليف والاخراج والتمثيل، فضلا عن تدريس تاريخ المسرح العالمي وفنون التقنيات المسرحية في المكياج والديكور، والازياء المسرحية والموسيقى مع من رافقه او جايله في باريس ولندن وروما، امثال جواد وفائق واسماعيل الشيخلي واكرام شكري وحافظ الدروبي وفريد الله ويردي وغيرهم. فإذا ما اضفنا الى ذلك مسؤولياته المتعددة الاخرى حتى مرحلة مماته في نهاية العقد الثمانيني الماضي، ومنها الاشراف المسرحي والفني على وزارة المعارف. وبفعلها قام بتأسيس وتشييد المسارح المدرسية في غالب مدارس العراق منذ فجر خمسينيات القرن العشرين، فضلا عن ادارته لاول مصلحة سينما ومسرح في العراق، مع تأسيسه للفرقة القومية للتمثيل في منتصف واواخر العقد الستيني الماضي، هذا مع توليه اول منصب لنقيب الفنانين العراقيين منذ ذلك العهد وحتى مماته في عام 1985.
الطريف المستظرف، ان تلامذته الاوائل الكبار، امثال ابراهيم جلال وجاسم العبودي واسعد عبدالرزاق، وسامي عبد الحميد وبدري حسون فريد وجعفر السعدي وجعفر علي، وابراهيم الخطيب يخلعون عليه دائما صفات (المؤسس/ الاداري الناجح/ العلامة الاولى لفن المسرح في العراق/ العميد/ النقيب/ الديكتاتور..), وغيرها الكثير من الالقاب والنعوت، من اجل تكريس ريادتهم وحدهم وتهميش ريادة هذا الفنان المسرحي الذي عمل الكثير من اجل ان يكون الفن المسرحي القدوة الصالحة الاولى في مسيرة الفن العراقي.
لا انس ما حييت، قول احدهم.. ما الذي صنع حقي الشبلي في العراق، كما صنعنا نحن الرواد من بعده؟ انه لم يصنع لنا سوى (الفودفيلات) القصيرة، وصناعة الاجتزاء التمثيلي بمشهد واحد، او فن (البكارسيك) التمثيلي بطرز فن (مولير) الشائع في مسرح (الكوميدي دي فرانس)؟!.
ارتأينا في هذا التصريح، نجد حجة، ام نقمة، ام افتئات على فنان ومربي قدير، اعزب تزوج فن المسرح قبل ان يتزوج من الغطريفات الاميرات الجميلات المعجبات بفنه الى حد الوله والجنون.!
 
عدنان منشد
 
*********
 
ندوة عن انتفاضة حسن سريع
في الديوانية
 
الديوانية – عادل الزيادي
أقيمت في يوم الاربعاء الماضي، على حدائق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، ندوة لاستذكار الدروس المستخلصة من انتفاضة الشهيد حسن سريع، بحضور جمع من المثقفين.
وتحدث في الندوة الرفيق ناصر حسين، مشيرا الى اهمية دراسة تجربة انتفاضة حسن سريع، واستخلاص العبر منها تاريخيا وسياسيا، والتركيز على المحاولات التي جرت في حينها للاتصال بقيادة الحزب الشيوعي العراقي، من أجل انجاح الانتفاضة.
وأكد الرفيق ان هذا الفعل الثوري قد تجاوز تلاوين بنية المجتمع العراقي، وكانت له أهداف وطنية سامية، وهو سر نجاح الانتفاضة في اللحظات الاولى. كما تطرق الى المحاكمات التي جرت لقادة الانتفاضة بعد فشلها والمواقف البطولية التي رافقت تصريحاتهم المبدئية وشجاعتهم التي أرعبت رجال المحكمة.
هذا وقد شارك الحضور بالمداخلات والاسئلة التي أغنت الندوة.
**********
 
فنانو ذي قار يحيون أربعينية
 ملحن "البنفسج"
 
الناصرية - وكالات
أقامت نقابة الفنانين العراقيين في ذي قار، أمس الاول السبت، على قاعة بهو الادارة المحلية في الناصرية، حفلا تأبينيا بمناسبة أربعينية الملحن الراحل طالب القره غولي، بحضور نقيب الفنانين العراقيين، صباح المندلاوي، إلى جانب عدد من الفنانين ومن محبي الراحل.
وقال نقيب الفنانين في ذي قار، علي عبد عيد، إن "محبي القره غولي أعدوا للحفل برنامجاً يتضمن ذكريات لفنانين عاصروه، مع عزف ناي منفرد، ومعرض فني، وفاءً منهم للراحل الكبير"، مشيراً إلى أن "نقابة الفنانين تعد حفلاً موسيقيا استذكاريا للفنان الراحل يقام بعد شهر رمضان".
من جانبه قال نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، إن "هذا الاستذكار هو بعض الوفاء للفنان الراحل القره غولي، الذي قدم الكثير للأغنية العراقية، والذي يعود له الفضل إلى جانب عدد من أقرانه من الملحنين المبدعين، في الارتقاء بالأغنية العراقية إبان حقبة سبعينيات القرن الماضي".
وأوضح المندلاوي، أن "طالب القره غولي ترك بصمة مؤثرة في الساحة الفنية ويعود له الفضل في اكتشاف العديد من المواهب الغنائية والخامات الفنية التي حققت حضوراً متميزاً"، عاداً "القره غولي بأنه لم يفارق محبيه، لأن ألحانه وأغنياته الجميلة خالدة في وجدان الناس".
بدوره قال المطرب كمال محمد، إن "الفنان طالب  القره غولي من المبدعين الذين شكلوا دعائم الفن العراقي في مجال التلحين والغناء ".
وعلى صعيد متصل قال الفنان الكاريكاتيري إحسان الفرج، الذي أقام معرضاً على هامش الحفل، عن حياة الفنان الراحل يضم 24 لوحة، إن "المعرض يشكل محاولة متواضعة لتأبين معلمي في الدراسة الابتدائية طالب القره غولي".
وأضاف أن "اللوحات جسدت مراحل متعددة من حياة الراحل ومعاناته وإنسانيته".
 
 
 
**********
 
خارج النسق
 
 
من الخيال السياسي!
 
عاد أمس المواطن العراقي حسن سريع من مقبرة الأحلام ، بعد غياب استمر نصف قرن بالضبط ، منذ يوم 3 تموز 1963 .
حسن سريع عريف بالجيش العراقي ، قام بحركة تمرد ضد السلطة العسكرية الفاشية ومجازرها ، وتروي الحكاية انه استطاع السيطرة على معسكرالرشيد واعتقال كبار القادة ، لكن اخفق بكسب التأييد والدعم ففشلت حركته ، واعدم مع رفاقه الأبطال .
عودة حسن سريع تناقلتها الأخبار بطريقة تقترب من فنتازيا عالم السياسة في عراق اليوم، فبعضهم يقول انه رجع متسلللا من بين صفوف الجيش المصري بعد ان اضناه الحنين لجنود الفصيل .
أخرون شاهدوه ينزل من القمر ليشارك بتشييع المدرب الكربلائي الهوى هولندي الجنسية محمد عباس ، وضحايا تفجيرات امس ، ويصوم رمضان مع فقراء طوز خورماتو .
اقاويل محدودة تداولها المتبقون من اصدقائه والمعجبين بأسطورته الشخصية ، لكن اكثرها أثارة تقول ؛ ان حسن سريع لم يستدل على معسكره بعد ان تحول الى مساكن عشوائية للفقراء والحواسم..!
قصد وزارة الدفاع فلم يجدوا له أسما ..! وحين ترجاهم ان يضعوا اسمه ضمن افواج الدمج رفقا بأبنائه واحفاده ، اعتذروا اليه وطالبوه بوثيقة تزكية مؤيدة من أحد الاحزاب المتنفذة!
فتش حسن في ذاكرته طويلا ، طرق ابواب الأحزاب السياسية التي تحتل نصف البلاد ، طردته الشعارات وتعاليم التوراة .
الآن يشعر بالغربة ، خارطة البلاد تتعثر بأقدامه .ولااحد يألف قسمات وجهه ..!
كان معسكر الرشيد ، يتسع مثل صحراء شاسعة ، وحسن سريع يقف وحيدا ، كانت الريح وغبارها يلفانه في سورة من فقدان الشهية للوطن ، شاهد العراق يمنحه تلويحة الوداع ، ثمة بدوي يقبل عليه ، يتصافحان ويذهبان سوية للبحث عن قبر في الصحراء .
تشير الأرض لأقدام ابي ذر الغفاري .
يقول الشاعر؛ هويتهما معلقتان في سيطرات بغداد .. مطلوبان للعدالة وفق المادة 4 أوهام .
قال المؤرخ؛ حسن سريع والغفاري بينكما، أحذروا فتنتهما..!
 
فلاح المشعل
 
 
**************
 
هواجس بغدادية
سوق الهرج وكرنفال يوم الجمعة
 
 
بغداد - فهد الصكر
ما أن تواجهك ساحة الميدان، حتى يخيل اليك الأمس، ومواقف الباصات المنتظمة، ومواعيد انطلاق الحافلات الحمر، وهي لا تخلو من تنظيم واضح. وفي اللحظة ذاتها تواجهك ساحة صمت وسكون تطبق عليها الوحشة.. ففي تلك الساحة وجد الشاعر عقيل علي ميتا على احدى مصطبات الانتظار.. خطوات ويواجهك عن قرب السوق المعروف بإسم "سوق الهرج" الذي تباع فيه الأدوات المستعملة والأغراض القديمة جداً، والتي تكون بعضها ذات قيمة تاريخية أثرية،  وتشير بوضوح إلى اهتمام الانسان البغدادي بالتراث والموروث الشعبي.
في هذا السوق تجد كل نادر وغريب مما تركه الاجداد، وفيهِ الكثير من التحف الفنية الراقية، بعضها جلب من الخارج، والآخر يمتلك براءة اختراع عراقية.
وهذا السوق يرتاده الناس من مختلف الأعمار والأجناس، لانخفاض أسعار بضائعه.
ويتميز بأنه يفتتح في يوم الجمعة فقط.. ففي هذا اليوم يعد كرنفاله الأثير لدى العامة من الناس، حيث يكثر فيه الباعة والمتسوقون، البغداديون والوافدون من المحافظات الأخرى، ويعد هذا اليوم تحديدا من معالم مدينة بغداد وعلامتها الفارقة.
في جغرافية هذا المكان، وكما دونته كتب التاريخ، كان يوجد مسجد تاريخي يعرف بـ"جامع القبلانية"، وقد اندرس اثرهُ ولم يبق منه سوى الحجرة المطلة على سوق "المغازجية".
ويضم المسجد  قبرين لرجلي دين بغداديين، وهما الإمام أحمد القدوري المتوفي عام 428هـ، صاحب كتاب "نور الايضاح"، وهو كتاب في الفقه الحنفي، والإمام محمد الوتري صاحب القصائد الوترية.
وتوجد في المحافظات الاخرى أسواق تحت اسم "سوق هرج"، وتشبه الموجود في بغداد من حيث الوظيفة. حيث يوجد في الموصل سوق شعبي على الشاكلة نفسها.
وفي المدون التاريخي أيضا، يرجع زمن بناء سوق هرج في بغداد، إلى عهد الدولة العثمانية، حيث شق الوالي العثماني ناظم باشا شارعاً سمي باسم شارع "خليل باشا جاده سي"، على أسم خليل باشا حاكم بغداد عام 1910م، ثم سمي الشارع بإسم  "شارع الرشيد"، وسمي السوق وقتها باسم "سوق الميدان" وهي التسمية العربية القديمة لهُ، وأقدم من التسمية التركية "سوق هرج"، التي تعني الفوضى وعدم النظام.
ويحوي السوق أزقة فيها دور للطبع ما زالت تعمل بحريتها في طبع الكتب، بعد أن كانت تخضع للرقابة الأمنية في حقبة النظم الدكتاتورية. كما توجد  "شناشيل" في محلة الحيدر خانة، مع امتداد سوق السراي.
تبدأ معالم السوق من جامع الحيدرخانة في شارع الرشيد من جهتهِ الشمالية، حيث المقاهي البغدادية التاريخية القديمة "البرلمان"، " الزهاوي"، وسوق السراي المتخصص في بيع الكتب، لغاية مطابع الصحف والجرائد العراقية القديمة، مثل "الأحرار"،  "البلاد"، "حبزبوز"،  و"الزمان"، وصولا الى ساحته وفرعه الأيسر القديم الذي لم يطرأ عليه أي تغيير.
وقد تعرض سوق هرج لخراب وهجمات عدة بعد العام 2003 ، ولكنهُ صمد وما زال  يبيع التحف الثمينة والملابس والأغطية والأفرشة والأحذية، بينما ظهرت أسواق أخرى شبيهة به تبيع القديم من السلع في منطقة الباب الشرقي ببغداد.
لكن هذا السوق بقي محافظا على رواده، حتى أنه احتضن الكثير من الأدباء والمثقفين وهم يبيعون أشياء قديمة بعد أن فصلتهم دوائر الدولة في زمن الدكتاتورية، لمعارضتهم النظام . وربما هناك ولدت الكثير من القصص والقصائد التي كان البعض يتداولها كمنشور سري .
بقي أن نقول، ان هذا الأثر البغدادي الذي يعد واحدا من معالم العاصمة، يتطلب أن تلتفت اليه يد الاهتمام من قبل محافظة بغداد وأمانة العاصمة، لأنه يحوي الكثير من الشناشيل التي لم يطالها المشروع التجاري كونها بعيدة عن منطقة التجارة! وهذا المطلب نضعه أمام محافظ بغداد الجديد.
 

*******
 
ظواهر مناخية متطرفة غير مسبوقة في العالم
 
جنيف - وكالات
أعلنت المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة، إن العالم شهــد ظروفــا مناخـــية متطرفـة غير مسبوقة خلال العقد المنتهي في 2010 تراوحت بين موجات الحر في اوربا، والجفاف في استراليا، الى الفيضانات في باكستان في اطار ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض.
وقالت المنظمة في دراسة نشرت نتائجها أخيرا، إن كل عام من الاعوام العشرة - باستثناء عام 2008 - كان من أشد الاعوام من حيث ارتفاع درجة الحرارة منذ بدء تسجيلها عام 1850 ، وكان عام 2010 أشدها حرارة.
وقالت الدراسة إن الكثير من الظواهر المناخية المتطرفة يمكن تفسيرها في ضوء تفاوت مستوياتها من عواصف الى موجات جفاف. فيما لعبت الانبعاثات الغازية المتزايدة الناشئة عن النشاطات البشرية دورا لا يستهان به.
وقال ميشيل جارو الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في بيان "أدى تزايد تركيزات الغازات التي تساهم في الاحتباس الحراري، الى تغيير مناخنا، ما ترتبت عليه آثار بعيدة المدى للبيئة والمحيطات التي تمتص كلا من ثاني اكسيد الكربون والحرارة".
 
 
 
**********
 
حملة مدنية للحفاظ على التراث المعماري البغدادي
 
بغداد – وكالات
تجمع عدد من المثقفين والناشطين المدنين والاكادميين، صباح الجمعة الماضية، في بناية القشلة بشارع المتنبي، للمشاركة في حملة تواقيع من أجل إيقاف ما وصفوه بـ"عمليات التشويه للتراث المعماري البغدادي عبر عمليات ترميم وبناء غير مدروسة أو عمليات هدم عشوائية".
وأوضحت الناشطة المدنية المهندسة شروق العبايجي إن هدف الحملة هو رفض عمليات الترميم غير المدروسة التي تتعرض لها بناية القشلة التراثية، وعدد من الأبنية الأخرى، والمطالبة بإيقاف أي نوع من عمليات الهدم والتشويه وتكليف مراكز اختصاصية بالتراث في عمليات الترميم، لكون تلك الأبنية تمثل كنوز البلد والهوية الوطنية له.
وأشارت الفنانة التشكيلية والمهندسة ذكرى سرسم الى أنهم قاموا بالتقاط صور لأبنية شارع الرشيد التي تتعرض لعمليات الهدم والتشويه، لتقديمها إلى محافظ بغداد، مشيرة إلى أنهم يطالبون بتنفيذ قانون حماية التراث وإبعاد شبح الخراب عن وجه بغداد الحضاري، حسب تعبيرها.
وعدَّ ميثم لعيبي، وهو أستاذ جامعي مشارك في الحملة، ما يحصل من هدم عشوائي يدلل على غياب أي نوع من الرقابة، وطالب بمحاسبة المؤسسات التي تقوم بعمليات الهدم والتشويه، ومتابعة الأشخاص الذين يقومون بتغيير معالم ابنية بغداد التراثية دون ضوابط.الى ذلك أشار محافظ بغداد الجديد علي التميمي في حديث لإذاعة العراق الحر الى انه على اطلاع بمطالبات الحملة وقد زار بناية القشلة للاطلاع على آليات الترميم واعتراضات الناشطين والمثقفين، وقال "ستكون هناك قرارات عاجلة لتشكيل لجان تشرف على الأبنية التراثية وما تتعرض له من عمليات هدم أو تشويه، كما تم الاتفاق مع مراكز بحثية في الجامعة التكنولوجية للإشراف على عمل الجهات التنفيذية التي تقوم بالترميم".
 
*********
 
«إل جي» تطور هاتفاً بنظام ويندوز فون 8
 
سيئول - وكالات
تعتزم شركة «إل جي» الكورية الجنوبية، طرح هاتف ذكي بنظام «ويندوز فون 8»، وذلك حسب تصريحات أحد مسؤولي الشركة.
وقال كوون سوون مدير «ال جي» الهند ضمن تصريح له أن خطوة «إل جي» بإنتاج هاتف يعمل بنظام «ويندوز فون» تأتي بعد اقتناعها بقدرة النظام على زيادة حصتها عالمياً، وذلك في ظل جهود «مايكروسوفت» لتطويره وجذب المستخدمين إليه.
وتعتمد «إل جي» على نظام «أندرويد» في هواتفها الذكية، إلا أنها ما زالت غير قادرة على التغلب على مواطنتها «سامسونج» التي تملك أكثر هواتف «أندرويد» مبيعاً حتى الآن.
إلى هذا، شدد كوون سوون على أن نظام تشغيل «أندرويد» ما يزال في مقام الاهتمام الأول لدى شركته.