العدد 218 الأحد 7 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 


ص1
 
الكتل السياسية تتقاطع بشأن آلية تمرير القوانين
الشيوعي: أسلوب "السلة الواحدة" مخالف للواقع
 
بغداد - خضر الياس ناهض:
تراجع مجلس النواب عن تبني تمرير القوانين المختلف عليها عبر "السلة الواحدة"، بعد رفض جهات عديدة الموافقة على تمريرها وفق هذه الطريقة.
وفي الوقت الذي اعتبر فيه نواب أن اتباع هذا الاسلوب في تمرير القوانين يأتي على حساب مصلحة المواطنين، رأى آخرون أن رؤساء الكتل ينادون بتبني "السلة الواحدة". في حين يرفض اغلب النواب إتباعها كحل لتمرير القوانين.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي أنه "يوجد  تداول بين الكتل السياسية في البرلمان باتجاه تمرير عدد من القوانين الضرورية في سلة واحدة". وأشار فهمي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، الى ان "تمرير القوانين في سلة واحدة هو مخالف للواقع، باعتبار ان لكل قانون ظروفه، إضافة الى ذلك  فقد تتفق بعض الكتل على قانون في الوقت الذي ترفضه فيه كتل اخرى"، مشيرا الى ان "السلة الواحدة ممارسة يكاد ينفرد بها البرلمان العراقي وهي مؤشر على العلاقات غير السليمة في التعام? مع القوانين". 
وفي سياق متصل، اعتبر صادق اللبان النائب عن دولة القانون إن "تمرير القوانين في سلة واحدة دون النظر إلى صالح الشعب، هو صفقة من اجل تمرير بعض المصالح السياسية على حساب الشعب"، مضيفا ان تحالفه "لا يريد ان يقر قانونا على حساب كتلة أو مكون أخر".
ونوه بان "عنوان السلة الواحدة فيه شك وريبة، ونتمنى ان لا تغلب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة في القوانين المختلف عليه مثل المادة 140 وقانون النفط والغاز والمحكمة الاتحادية وقانون الأحزاب وقانون المساءلة والعدالة وغيرها من القوانين".
من جهته، اعتبر قاسم مشختي النائب عن التحالف الكردستاني ان "الثقة بين الكتل السياسية مفقودة ولا بد من وسيلة لتمرير هذه القوانين كونها قوانين مهمة ونحتاج الى تشريعها مثل قانون المحكمة الاتحادية وقانون الأحزاب وغيرهما".
وأضاف مشختي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "القوانين التي لم يتمكن مجلس النواب من إقراراها خلال الفترة الحالية تتطلب البحث عن إليه لتمريرها"، مشيرا إلى ان "السلة الواحدة هي الطريقة المثلى في المرحلة الحالية".
ورأى زميله في التحالف النائب شوان محمد طه ان "تمرير القوانين في سلة واحدة يفقدها مدلولها الأصلي، لكن هي محاولة من بعض القوى السياسية لحل بعض المشكلات".
وأوضح طه لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "يجب تشريع قوانين تصب في مصلحة الجميع بالرغم من الاختلاف الموجود في وجهات النظر".
إلى ذلك، قال محمد الخالدي مقرر مجلس النواب خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى المجلس وحضرته "طريق الشعب"، أمس السبت، إنه "لم يجر أي اتفاق بشأن تمرير القوانين المختلف عليها بسلة واحدة".
وأضاف الخالدي أن "الاتفاق يتضمن عرض جميع القوانين المختلف عليها في مجلس النواب، على ان يبقى القرار متروكاً للموافقة عليها من عدمها، وليس تمريرها بسلة واحدة"، مشددا على "أننا في مجلس النواب نرفض أن تمرر القوانين المختلف عليها في سلة واحدة".
من ناحيته، أكد عبد ذياب العجيلي النائب عن العراقية أن كتلته لم "توافق على تمرير جميع أو بعض القوانين بطريقة السلة الواحدة، كون تمريرها يصب في مصلحة الكتل السياسية، وتكون بعيدة عن خدمة المواطن"، معربا عن اعتقاده بأن "القوانين سوف تمرر انفرادا واذا كانت هناك فقرات تتعارض مع بنود الدستور يجب تقنينها بما يتلاءم مع الدستور العراقي".
وأشار العجيلي في حديثه مع " طريق الشعب" أمس، إلى أن "اغلبية النواب لم تتفق على تمرير القوانين بسلة واحدة، وان رؤساء الكتل السياسية فقط هم من ينادون بتمريرها بسلة واحدة".
إلا أن لطيف مصطفى، عضو اللجنة القانونية، النائب عن كتلة التغيير الكردستانية، كشف بأن "مجموع القوانين، التي هي حاليا محل خلاف، حوالي 14 قانونا".
وأضاف مصطفى في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك خلافات قائمة، ولا تزال الكتل السياسية حتى الان لم تتفق على جزء من تلك القوانين، حيث ان بعض القوانين تم الاتفاق عليها بأن تمرر بسلة واحدة، ومجموعها ستة قوانين. وان تلك القوانين حتى الان في مراحل القراءات الاولى والثانية واخرى جاهزة للتصويت"، مبينا أنه "تم التوقف عن درج تلك القوانين التي جهزت الى التصويت لحين اكمال قراءات القوانين الأخرى والتي لم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي".
 
********
تحية لشعب مصر
الزاحف نحو غده الافضل
 
عشنا مع حشود الشعب المصري وجماهيره الغفيرة  اياما اتسمت بالفرح والاعجاب والانبهار .عشنا  النزول التاريخي الى الشوارع والميادين لاستعادة المعاني الحقيقية لثورة 25 يناير \  كانون الثاني، واسترجاع روحها، والانتصار لاهدافها، والخلاص من حكم  مرسي بما مثله من نكوص عن ارادة الملايين التي تنشد الحياة المدنية المستقرة والعدالة الاجتماعية .
جماهير الشعب المصري امتلكت،هذه المرة ايضا، الشجاعة والاقدام والتصميم على المضي الى امام، بعد ان استخلصت مع قواها وقياداتها الوطنية العبر والدروس من التجربة السابقة، ووعت جيدا ضرورة وحدة صفوفها وتنسيق تحركها، وقبل هذا ضرورة وضوح اهدافها، وتوظيف كل العناصر الخيرة  لضمان انتصار ارادة الملايين .
وفي لحظة تاريخية هامة وحاسمة، وبعد الطوفان الجماهيري غير المسبوق، انحاز الجيش المصري الى الناس وسهل عملية انتصار ارادتها، وبما يحقن الدماء ويفوت الفرصة على من يريدون جر مصر الى حرب اهلية، كانت بالفعل قاب قوسين او ادنى. وهنا الاستثناء تناغم مع  حس ونبض الجماهير التي فرضت واقعا لا يمكن تجاهله .
صوت الملايين في الشارع كان هو التصويت الحقيقي على مسار حكم محمد  مرسي في سنته الاولى، والحكم على عجزه عن ملاقاة احتياجات الناس والتصدي للمشاكل والازمات التي اخذت تضيق الخناق على رقاب الجماهير المسحوقة  اصلا، جماهير فقراء مصر وكادحيها .
الملايين في طول البلاد وعرضها لم تبرح مواقعها، واختارت بعناية الهدف والتوقيت، ودللت على انها هي الشرعية الحقيقية عندما يعجز من يتولى المسؤولية عن الوفاء بتعهداته والتزاماته، فضلا عن تفرعنه واستبداده وشروعه بفرض انماط من السلوك والعادات والتقاليد على الناس وفق مقاساته هو،  وإقامة حكم يصادر كل ما هو مدني وعصري .
لقد دللت تجربة مصر هي الاخرى على ان الديمقراطية ليست مجرد الانتخابات . فالانتخابات وسيلة وآلية، ولا تقدم تفويضا ابديا لاحد. وكم من الدكتاتوريين وصلوا الى دست الحكم عبر هذه الآلية الصحيحة، ولكنهم انحرفوا واذاقوا شعوبهم سوء العذاب وبؤس الحال !
 ان ما حدث في مصر، وفي بلدان اخرى، يدلل من جديد على انه لا بد من  حياة مدنية عصرية، وحكم ديمقراطي حق، وعدالة اجتماعية،  وان الامور لا تستقيم  مع مساعي التفرد واقصاء الاخرين وتهميشهم تحت اية ذريعة  ومسمى وسبب . كما تدلل على ان لا منقذ للطغاة والمستبدين مهما حصنوا انفسهم .
وان ما يعزز الانتصار المتحقق هو اصرار الشعب على التطبيق السليم للديمقراطية وحسن اختيار الحكومة، بما يؤمن مطالب جماهيره في العيش الكريم والحياة اللائقة والحرية وتكافؤ الفرص، وبما يسد الطريق على كل من يحاول سرقة مكاسب الشعب او افراغ انتفاضته من محتواها، او عرقلة مسيرته الصاعدة.
تحية لشعب مصر وهو يزحف بملايينه نحو بناء دولته الجديدة على وفق خياراته وارادته وقناعاته، ويغذ المسير في اتجاه غده الافضل، غد الفضاءات الرحبة للامان والحرية والاستقرار والحياة الكريمة .
تحية الاعجاب والتقدير  لقوى الشعب المصري واحزابه الوطنية والديمقراطية، الليبرالية واليسارية، والاسلامية المعتدلة والمتنورة، ومنظمات شبيبته وحركاتهم، على وقفتها الشجاعة، ووحدتها، ودفاعها عن حق الشعب في الاختيار، وفي حياة افضل، ومستقبل حافل بالوعد. 
 
******
البلداوي يكشف عن قرب إقرار "ترسيم حدود المحافظات"
 
بغداد – وكالات:
طالب عضو لجنة الأقاليم والمحافظات غير مرتبطة بإقليم النائب عن ائتلاف دولة القانون مفيد البلداوي، أمس، بضرورة إقرار قانون ترسيم الحدود الإدارية بعد تقديمه من قبل اللجنة الى مجلس النواب لتضمينه في جدول أعمال الجلسات، مشيرا الى ان لجنة الاقاليم وافقت بالأغلبية على مشروع القانون .
وقال البلداوي ان "رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي عقد اجتماعا مع اعضاء اللجان والكتل تمت خلاله مناقشة قانون ترسيم الحدود الادارية للمحافظات المقدم من رئيس الجمهورية، وتم الاتفاق على احالة القانون الى لجنة الاقاليم والمحافظات التي صوتت عليه بالاغلبية وإحالته الى اللجنة القانونية".
واشار الى ان " اللجنة القانونية ستقوم بإحالته الى هيئة الرئاسة لإدراجه ضمن جلسات المجلس المقبلة لقراءته ومن ثم المصادقة عليه".
 
********
 
البارزاني في بغداد اليوم لحسم الملفات العالقة
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب، أمس السبت، عن ان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني سيترأس وفدا سياسيا وحكوميا في زيارة إلى بغداد اليوم الاحد لبحث الملفات العالقة بين أربيل وبغداد.
وقال عضو القائمة النائب حسن جهاد في حديث لوكالة "شفق نيوز" أمس السبت، إن "البارزاني سيزور بغداد اليوم الأحد على رأس وفد حكومي وسياسي لبحث المشكلات العالقة بين الإقليم وبغداد، بعد الزيارة السابقة التي قام بها رئيس حكومة الإقليم نيچيرفان بارزاني إلى بغداد والتي بحث خلالها الأمور العالقة بين الجانبين، فضلا عن قانوني الموازنة والنفط والغاز، والپيشمرگة والأمن في المناطق المتنازع عليها".
وأشار إلى ان "هذه الأمور كلها تحتاج إلى ان يكون الوفد متعلقا بالحكومة"، مشيرا إلى انه "إذا كان من ضمن الوفد بعض القيادات السياسية فهذا شيء طبيعي".
وعن ابرز الملفات التي سيتباحث بشأنها البارزاني مع بغداد أشار جهاد إلى ان "تسريع تشريع قانون النفط والغاز والاتفاق بشأن موضوع رواتب وتجهيزات الپيشمرگة والملف الأمني في المناطق المتنازع عليها والمادة 140، فضلا عن ملاحظاتنا بشأن قانون الموازنة ستكون من ضمن الملفات التي سيتم التباحث فيها للوصول إلى حلول بشأنها".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد التقى قادة اقليم كردستان الشهر الماضي عندما زار أربيل وعقد هناك جلسة مجلس الوزراء بعد جفاء بين الجانبين استمر أشهرا طويلة.
ومثلت خلافات النفط وغيرها محور المباحثات بين الجانبين عندما اجتمعت لجنة مشتركة معنية بحل المشاكل العالقة بين الجانبين كما تباحث المالكي على انفراد مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بشأن تلك الملفات.
وفي تصريحات عامة أعلن الطرفان عن اتفاقهما على تفعيل اللجنة المعنية بالتباحث حول إيجاد حلول نهائية لملفات النفط والمناطق المتنازع عليها ورواتب البيشمركة وغيرها، لكن لم يخض أي من الطرفين في تفاصيل الاتفاقات المبرمة.
 
******
 
المرجعية ترفض امتيازات البرلمان وتطالب بمعاقبة رجال الأمن "المتعسفين"
 
كربلاء – وكالات:
وصف ممثل المرجع السيستاني في كربلاء،  محاولة مجلس النواب تمرير القوانين بسلة واحدة بالأمر "الخطر"، مطالبا المسؤولين الأمنيين بتدريب منتسبيهم على خدمة الناس لا التسلط عليهم و"التعسف" بحق المواطنين.
وقال خطيب جمعة كربلاء احمد الصافي في خطبة صلاة الجمعة بالصحن الحسيني ان "المرجعية العليا دعت قبل سنتين في شباط من عام 2011 الى ضرورة اتخاذ قرارات حاسمة لإلغاء الامتيازات من أعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين وذوي الدرجات الخاصة، فهي إذن دعوة ليست جديدة كما يصفها البعض"، بحسب ما نقلته وكالة "شفق نيوز".
وأضاف "نرى أن مجلس النواب يحاول تمرير مجموعة من القوانين بسلة واحدة وكما نعلم ان كل قانون له خصوصيته وظروفه وسبب تشريعه فلا يمكن للمجلس ان يجامل لإرضاء طرف دون آخر على حساب المواطن، وهذه حالة خطيرة وغير صحيحة ولا تشرع القوانين هكذا ولا بد للمجلس ان ينأى بنفسه وان لا يجامل على حساب المواطن".
وبخصوص حادثة مقتل مدرب نادي كربلاء أشار الصافي الى انه  "نحن مع قواتنا الأمنية في تطويرها وعدم فسح المجال لاختراقها وتدريبها، ولكننا نرفض استخدام القسوة بحق المواطنين، فعلى رجل الأمن التحلي بالصبر والثقة والشجاعة وما حدث مؤخراً أصفه بالفوضى".
وعتب الصافي على المسؤولين الامنيين "أين دوراتكم وتدريباتكم لصنع رجال الأمن الذين يكونون في خدمة المواطنين لا التسلط عليهم وممارسة أقسى الحالات بهم؟ فعلى المسؤولين تشديد الرقابة وإنزال أقسى العقوبات بالمقصرين والثناء على كل من يتعامل بحكمة وهدوء مع المواقف الحرجة ورفض استخدام الطريقة الهمجية والخارجة عن الإنسانية في إلقاء القبض على المشتبه بهم فلا بد من تربية الاجهزة الامنية لأنهم من يطبق القانون ويحميه".
وطالب الصافي الحكومة والوزارات بالاستفادة من العقول العراقية، قائلاً: "أدعو الحكومة والوزارات الى زج الكفاءات الجامعية وأساتذة الجامعات في مفاصل الدولة والقرارات التي تتخذها الحكومة غير السياسية كالزراعة والصناعة والتجارة والتصحر والإدارة".
وشدد الصافي "على الحكومة ان لا تغيب دور الكفاءات العراقية وتقدير جهودهم وان لا تفرط بهم وتجعلهم يغادرون الى خارج العراق، وعلى الأساتذة الإصرار على البقاء في البلد وعرض أنفسهم للوزارات المعنية وان لا يميلوا لمن يلوح لهم من خارج الحدود لمغادرة بلدهم والمساهمة في بنائه".
 
****
 
اليونسكو: استهدافهم سيزيد هجرتهم الى خارج العراق
الاغتيالات والتهديدات للأطباء متواصلة
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
لم يتوقع أبو فراس 35 عاماً، الذي يملك مجمعاً يضم عيادات للأطباء في منطقة الزعفرانية جنوب شرق بغداد، أن تشهد بنايته إغلاقاً عاماً للعيادات فيها. في حين تتزايد حالات اغتيال الأطباء في الزعفرانية وسط عجز  امني واضح عن حمايتهم.
ويقول أبو فراس لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "جميع الأطباء في المنطقة أغلقوا عياداتهم، خوفا من استهدافهم من قبل الجماعات المسلحة"، مشيرا إلى أن "غالبية الأطباء تركوا منازلهم بعد عدة تهديدات تلقوها عبر رسائل نصية أو مكالمات على هواتفهم".
ويوضح أن" أهالي المنطقة مستاءون من استهداف الكوادر الطبية، وهددوا بالخروج بتظاهرات احتجاجا على عجز الأجهزة الأمنية عن حمايتهم".
يأتي هذا في الوقت الذي أكدت فيه تقارير إخبارية، الخميس الماضي، أن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا النار من أسلحة كاتمة للصوت باتجاه سيارة مدينة تعود لطبيبة التحليلات المرضية أنعام كمال لدى مرورها في حي الوليد بمنطقة الزعفرانية، ما أسفر عن مقتلها في الحال.
وبحسب شهود عيان، فأن إحدى حالات الاغتيال جرت أمام أنظار دورية للشرطة كانت قريبة من مكان الحادث، حيث لم يسلم العشابون أيضا من الاستهداف؛ ويؤكد أحد سكنة الزعفرانية مرتضى علي 44 عاما، أن"جماعة مسلحة تستقل سيارة حديثة، فتحت نيران أسلحتها، الخفيفة صوب العشاب "أبو حامد" صباح الجمعة الماضية حينما كان متوجها إلى عيادته".
وأضاف علي أن "الغريب في الأمر  هو ان المسلحين نفذوا عملية الاغتيال أمام أنظار الشرطة، والأخيرة لم تحرك ساكنها". وشهدت الزعفرانية، الأسبوع الماضي، انفجار عبوة لاصقة، كانت موضوعة تحت سيارة أحمد شاكر الطبيب الاخصائي في علاج الصمامات القلبية. واستنكرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم "اليونسكو"، مقتل الطبيب أحمد شاكر، وعدت أعمال العنف المرتكبة ضد العلماء في العراق بأنها "السبب الرئيسي لهجرة العقول من البلاد"، مشددة على ضرورة " إرسال رسالة واضحة لمرتكبي هذه الجرائم بأن أعمالهم لن تمر دون عقاب".
وقالت مديرة المنظمة في بغداد لويس هوكسثاوزن، في بيان لها، أن" أعمال العنف التي ترتكب ضد الأكاديميين والعلماء في العراق ما تزال تعتبر السبب الرئيسي لهجرة العقول وتآكل الرصيد الإنساني في البلد"، مشيرة الى أن "المدرسين والأساتذة هم السند الحقيقي للسلام الدائم والتنمية الراسخة في العراق".
بدوره، دعا رئيس تجمع أطباء العراق صلاح الحداد الحكومة إلى توفير أقصى أنواع الحماية للكفاءات والعقول التي تعاني من الاستهداف بين الحين والآخر.
وأكد الحداد أن"هناك الكثير من عمليات الاستهداف للعقول منها باستخدام وسائل لفظية من خلال عمليات التهديد ومنها بالتصفية الجسدية".
فيما قال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن ان "وزارة الداخلية كثفت من جهدها الاستخباري من خلال غرفة عمل لمعرفة الجهات التي تقف وراء عمليات استهداف الأطباء". وكان مجلس النواب قد صوت، الخميس الماضي، بالمصادقة على قانون حماية الأطباء الذي تنص بعض فقراته على حماية الأطباء من الاعتداءات والمطالبات العشائرية والابتزاز عن نتائج أعمالهم الطبية وتسري أحكام هذا القانون على الأطباء العاملين في المؤسسات الصحية الحكومية والعيادات الخاصة وغير الحكومية.
وبحسب بعض نصوص هذا القانون "لا يجوز إلقاء القبض أو توقيف الطبيب المقدمة ضده شكوى لأسباب مهنية طبية إلا بعد إجراء تحقيق مهني من قبل لجنة وزارية مختصة ومنح وزارة الداخلية الطبيب إجازة حمل وحيازة سلاح شخصي "مسدس" بالتنسيق مع وزارة الصحة ونقابة الأطباء".
 
*******
ص2
 
مقتل وإصابة ثلاثة منتسبين في اشتباكات على الحدود مع سوريا
 
الانبار – وكالات:
أعلن مصدر امني في شرطة حرس الحدود، عن مقتل وصابة ثلاثة عناصر من أفراد الشرطة باشتباكات مع مهربين على الحدود العراقية السورية غربي محافظة الانبار.
وقال المصدر الامني لوكالة (الاخبارية للأنباء): ان احد أفراد شرطة حرس الحدود قتل فيما أصيب اثنان اخران باشتباكات مع مهربي اغنام اثناء محاولتهم تهريب اغنام الى داخل الاراضي العراقية، على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا بالقرب من منفذ الوليد الحدودي غربي الانبار.
وأضاف ان قوة مساندة وصلت الى مكان الحادث واشتبكت مع المهربين ما ادى الى تدمير ثلاث شاحنات كبيرة لهم، كان في داخلها أغنام، فيما انهزم المهربون الى جهة مجهولة في الصحراء الغربية من محافظة الانبار.
وتابع المصدر ان قوة قامت بنقل المصابين الى المستشفى، فيما تم نقل الجثة الى الطبابة العدلية في المستشفى ايضا، وشنت حملة بحث وتفتيش في الصحراء عن المهربين.
 
 
 
*******
 
اضاءة
 
سياسة مدمرة !
 
الكثيرون في بلدنا يقولون انهم يتعرضون الى التهميش والاقصاء . وهذا يشمل مكونات وطوائف وكتلا واحزابا وافرادا ومسؤولين في مواقع حكومية متعددة.  هؤلاء وغيرهم يعانون من هذا الثنائي الخطر والمدمر ، ومعهم ربما كثيرون غيرهم ، في طول بلادنا وعرضها .
وتتباين طرق واساليب التهميش والاقصاء. فمنها ما يأخذ شكلا قانونيا ، ويستند الى شرعية معينة تُضفى عليه ، وفي تجربتنا العراقية العديد من الامثلة  الحية على ذلك ، وبعضها قائم ومستمر. والغريب في الامر ان يواصل البعض هذه السياسية دون اعتبار لمردوداتها السلبية ومضارها، وكون من يعتمدها غير مفوض الى الابد في موقعه  .
وفي هذا الشأن يلعب دورا كبيرا ومهما نمط تفكير هذا الشخص او ذاك. وتحل المصيبة حين يكون مسؤولا ومقررا ، ويستطيع ان يتلاعب بمصائر الناس ، بغطرسة ونرجسية وغلو وتعال وعناد  . 
على المستوى السياسي  يضيق مثل هذا الشخص بالآخر  المختلف ، ويسعي للهيمنة والتفرد بالقرار وتضييق دائرة اتخاذه والحد من مشاركة الآخرين. وهذا كله ليس بعيدا عن ضعف التقاليد الديمقراطية ،وهشاشة البناء المؤسسي للدولة ، والجنوح الى التشدد والمركزية الشديدة. وان من يسعى الى ذلك يقود البلد ، شاء ام ابى ، الى اجواء عدم الاستقرار  ويتسبب في خسارة عامل الوقت .
وان من يتبع التهميش على صعيد مؤسسات الدولة ، انما يفرط بكفاءات وقدرات ، ويتسبب في خسارتها وهي القادرة على الاسهام في عمليات البناء والاعمار ، في وقت تمس حاجة بلدنا  فيه اليها ، خصوصا بعد سنوات الحصار والحروب الطويلة وعدم التواصل العلمي والتكنولوجي مع العالم . ثم يأتي الآن من يكمل ذلك عبر التهميش والاقصاء وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ، وتوفير الاجواء المناسبة لتسخير الطاقات كلها لخدمة البلد ولتأمين تقدمه وازدهاره .
وطبيعي ان يشعر المهمشون والمقصيون بالغبن والتمييز ضدهم وضياع الفرص من ايديهم ، ومن ثم باليأس والقنوط وخيبة الأمل. فهل في ذلك ما يحفزهم على ان يكونوا مساهمين ايجابيين ومواطنين صالحين؟  وهل من ضامن لعدم انسياقهم الى  ما لا نريده لهم؟ 
متى يدرك  اصحاب القرار ، يا ترى ، خطورة هذا النهج المدمر؟
 
محمد عبد الرحمن
************
 
برلمانية: الاتفاقية لا تشمل المحكومين بقضايا الإرهاب
العدل تنفي.. والرياض: بغداد أفرجت عن سجنائنا
 
 
بغداد - محمد الحكمت:
أكدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، أن اتفاقية تبادل السجناء مع الدول العربية لن تشمل المحكومين بقضايا متعلقة بالإرهاب.

وفي الوقت الذي بينت فيه اللجنة أن هذه الاتفاقيات تقع تحت مظلة الجامعة العربية، اعتبرت وزارة العدل أن ما يدور الحديث عنه هو مذكرات تفاهم وليس اتفاقيات، نافية تبادل السجناء مع أي دولة إلى الآن.
في حين، أكدت رئاسة لجنة المعتقلين السعوديين في العراق، أن السلطات العراقية "أفرجت عن 57 معتقلا سعوديا"، مرجحة وصولهم إلى الرياض في "غضون أسبوع" بعدما تم التأكد من "سلامتهم صحيا" في بغداد، مبينا أن المعتقلين المحكوم عليهم بالإعدام "غير مشمولين بالإفراج".
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قالت عديلة حمود حسين، عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، إن "العراق وقع اتفاقية مع دول عربية لتبادل السجناء الذين لم تشملهم قضايا إرهابية"، مشيرة إلى ان "هذه الاتفاقية هي واحدة من مجموعة اتفاقيات التي وقعها العراق تحت مظلة جامعة الدول العربية".
وأكدت حسين ان "لجنة العلاقات الخارجية ترفض الاتفاقيات التي تخص تبادل السجناء المحكومين بقضايا الإرهاب".
من جهته، قال رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق، في مجموعة الجريس للمحاماة، ثامر البليهد، في تصريح صحفي نقلته "صحيفة الوطن السعودية"، وأطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطات العراقية أفرجت (الثلاثاء الماضي) عن 57 معتقلا سعوديا"، معربا عن اعتقاده بـ "وصولهم إلى المملكة السعودية في غضون أسبوع تقريبا".
وأضاف البليهد أن "المعتقلين الـ57 تم عرضهم على اللجنة الطبية في بغداد وتم التأكد من سلامتهم صحيا"، مبينا أن "الإفراج لا يشمل المعتقلين المحكوم عليهم بالإعدام".
وأشار البليهد إلى أن " عدد المحكومين بالإعدام خمسة، وهم عبدالله عزام القحطاني وشادي الصاعدي وبدر عوفان الشمري وعلي حسن الشهري ومحمود سيدات الشنقيطي"، لافتا إلى أنه "تم أخذ عهود من السلطات العراقية بعدم تنفيذ حكم الإعدام بهم حتى يتم النظر في قضاياهم".
وكانت مصادر مقربة من وزارة الداخلية السعودية كشفت، في 10 حزيران الماضي، أن "وفدا أمنيا سعوديا كبيرا سيزور العراق" قبل شهر رمضان بهدف "إنهاء ملف المعتقلين السعوديين"، وأكدت "وجود مؤشرات كبيرة" على حسم هذا الملف، لافتة إلى وجود "قنوات اتصال مفتوحة وزيارات متبادلة" بين المسؤولين في البلدين على أعلى المستويات.
من جانبه، بين وسام الفريجي الناطق الرسمي لوزارة العدل، ان " الاتفاقيات التي ذكرت هي مذكرات تفاهم". وأشار الفريجي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى أن "العراق عقد اتفاقية مع الجانبين السعودي والإيراني فقط"، مضيفا ان "هذه الاتفاقيات تنتظر التصويت عليها في مجالس النواب العراقي والشورى الإيراني والشورى السعودي".
وأوضح  ان "هذه الاتفاقيات لا تكون سارية المفعول إلا بعد التوقيع عليها"، معربا عن اعتقاده بان "مثل هذه الاتفاقيات هي لتبادل السجناء فقط، ولا تخص قضايا أمنية تشمل دول المنطقة، لأنها لا تشمل السجناء المعتقلين بقضايا الإرهاب".
وبيّن الناطق الرسمي لوزارة العدل أن "عملية استرجاع السجناء العراقيين هي لتسهيل زيارة ذويهم لصعوبة زيارتهم في بلدان أخرى"، لافتا إلى انه "لم يتم تبادل السجناء إلى الآن مع أي دولة".
وتشير تقارير صحفية إلى أن هناك أكثر من 400 معتقل من دول عربية مختلفة في السجون العراقية، وتوضح بعض الأرقام التي تنشرها تقارير مختلفة إلى أن عدد السجناء العرب في العراق بلغ 462 سجيناً وبينهم 65 مصرياً و100 سوري و90 سعودياً و12 تونسياً و15 جزائرياً و23 ليبياً و22 أردنياً و19 سودانياً و24 يمنياً و40 فلسطينياً و13 مغربياً، ولبناني واحد. وتقول أن اغلبهم لم توجه له اتهامات رسمية، فيما نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام في حق بعضهم بتهمة الإرهاب.
 
 
**********
 
ثلاثة مقترحات لترشيح أعضاء البرلمان
قانونا انتخابات البرلمان والمحكمة الاتحادية على جدول النواب غداً
 
 
متابعة "طريق الشعب":
من المرجح أن يتم مجلس النواب، يوم غد الاثنين، قراءة قوانين عدة أبرزها قانونا المحكمة الاتحادية وتعديل قانون الانتخابات البرلمانية.
وذكر بيان صدر عن الدائرة الإعلامية للمجلس نقلته وكالة (أين) أن "جدول أعمال جلسة يوم غد الاثنين يتضمن القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب رقم 16 لسنة 2005، والتصويت على مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والتصويت على مشروع قانون بيع وإيجار أموال الدولة".
كما يتضمن جدول أعمال الجلسة التصويت على صحة عضوية النائب ثامر ابراهيم ظاهر بديلا عن النائب عن العراقية عيفان العيساوي الذي قتل بتفجير انتحاري في 15 من كانون الثاني الماضي قرب ساحة المتظاهرين في الفلوجة، والتصويت على مشروع قانون فك ارتباط دار النهرين للطباعة من البنك المركزي العراقي وإلحاقها بوزارة التربية.
إلى ذلك، أعلنت اللجنة القانونية البرلمانية، عن إدراج ثلاثة مقترحات في قانون انتخابات مجلس النواب بشأن ترشيح أعضاء البرلمان المقبل.
وقال عضو اللجنة حيدر الملا في مؤتمر صحافي بمبنى مجلس النواب: ان اللجنة القانونية ناقشت خلال اليومين الماضيين، مقترح قانون انتخابات مجلس النواب المقبل، مبينا أن هذا القانون مهم، كونه يشكل الحجر الأساس للهيكل القانوني للعملية السياسية، وعلى ضوء هذا القانون تم تحديد خارطة سياسية للمرحلة المقبلة.
وأضاف أن نقطة الخلاف بين الكتل السياسية هي حول القائمة المفتوحة أو المغلقة وحول الدائرة الانتخابية، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة مقترحات تم إدراجها في القانون لترشيح أعضاء البرلمان المقبل.
وأكد ان المقترح الاول يتضمن ان يكون المؤهل العلمي لعضو البرلمان حاصلا على شهادة البكالوريوس كحد أدنى، متسائلا "هل من المنطقي ان يكون نائب في المجلس لديه شهادة إعدادية، فيما يشترط قانون مجالس المحافظات ان يكون نائب المحافظ او مستشار المحافظة، حاصلا على شهادة البكالوريوس؟".
وتابع ان المقترح الثاني هو منع مزدوج الجنسية من الترشيح في انتخابات مجلس النواب، وأنا سأكون أول المتضررين من هذا المقترح، لافتا إلى أن المقترح الثالث يشترط أن يكون الحد الأدنى لعمر مرشحي البرلمان هو 25 سنة بعد أن كان في القانون السابق 30 سنة.
وأوضح أن الأحزاب الكبيرة لا ترغب في أن يثبت في القانون اقتراحا شهادة البكالوريوس وازدواجي الجنسية، كون اغلبهم من مزدوجي الجنسية ومن أصحاب الشهادات الدنيا.
 
 
 
*********
 
مجلس ميسان يصوت بالإجماع على تشكيل 13 لجنة خدمية
 
ميسان – وكالات:
صوت مجلس محافظة ميسان، أمس السبت، بالإجماع على تشكيل 13 لجنة من مجموع 23 لجنة، واكد انه سيتم التصويت على اللجان العشرة المتبقية خلال الجلسة المقبلة، فيما أشار إلى أنه تم اعتماد المهنية والكفاءة» في اختيار رؤساء اللجان بعيدا عن «الانتماءات الحزبية والسياسية».
وقال رئيس مجلس محافظة ميسان منذر رحيم خلف الشواي لوكالة (المدى برس)، إنه «تم التصويت بالإجماع خلال جلسة اليوم على تشكيل 13 لجنة خدمية من مجموع 23 لجنة للمجلس»، موضحا أنه «تم اختيار ميثم محسن السدخان لرئاسة لجنة الزراعة والموارد المائية، وجاسم صاحب لرئاسة لجنة الخدمات، وميسون عبد الجبار لرئاسة لجنة شؤون المرأة والطفل، وسهام شنون العقيلي لرئاسة لجنة منظمات المجتمع المدني، وعبد الله يحيى راجي لرئاسة لجنة الصحة والبيئة، ومحمد مجيد شويع لرئاسة لجنة الاستثمار».
وأضاف الشواي «كما تم اختيار مرتضى علي حمود لرئاسة لجنة النزاهة، وحسن علي مزعل لرئاسة لجنة انعاش الأهوار، ورقية رحيم النوري لرئاسة لجنة حقوق الإنسان، وعدنان جاسم الغنامي لرئاسة لجنة  الشباب والرياضة، ووجدان عبد الحميد لرئاسة لجنة التنمية والصناعة، وعيسى هاشم لرئاسة اللجنة القانونية، وليلى حميد لرئاسة لجنة التجارة والمالية». وبين رئيس مجلس محافظة ميسان أن «عملية اختيار الأعضاء لرئاسة اللجان تمت بالاتفاق مع جميع الكتل وبكل حيادية»، لافتا الى أن «طريقة الاختيار جرت ضمن التأكيد على ضرورة قرب الاختصاص والمهنية والكفاءة لعمل اللجان دون اللجوء إلى الانتماءات الحزبية والسياسية»، مشيرا إلى أن «الجلسة القادمة سيتم من خلالها حسم إدارة رئاسة اللجان المتبقية والبالغ عددها عشرة لجان .»
 
 
 
********
 
اتحادا الشبيبة الديمقراطي والطلبة العام يشاركان في اجتماع لشبيبة العالم
 
مدريد – طريق الشعب:
عقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العالمي (وفدي) في مدينة مدريد اجتماعه للفترة 27 ــ 30 حزيران الماضي، تحضيراً للمهرجان الثامن عشر المزمع إقامته في الإكوادور. وقد شارك وفد العراق ممثلا باتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي واتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية في الاجتماع. وقال بيان مشترك صادر عن اتحادي الشبيبة الديمقراطي العراقي والطلبة العام في الجمهورية العراقية، إن "المشاركة هدفت إلى توطيد العلاقات بين اتحادينا والمنظمات المنضوية تحت راية (وفدي)، والمساهمة المنتجة في رسم فعاليات المهرجان الثامن عشر. فقد نجح وفدنا في إضافة رؤى اتحادينا إلى بيان (وفدي) السياسي، وتقديم مقترح عملي من شأنه ان يحسن مالية (وفدي) التي تعتمد على اشتراكات منظماته فقط". وأشار البيان إلى "تمكن الوفد العراقي من تثبيت مشكلة المياه التي يعاني منها العراقيون، نتيجة بناء كل من تركيا وإيران سدودا على نهري دجلة والفرات وقطع العديد من روافدهما، كذلك مشكلة استخدام أسلحة اليورانيوم المشع في الحروب التي شهدها العراق منذ عام 1991 إلى 2003، ما تسبب في انتشار أمراض السرطان وبأنواع مختلفة وجديدة على المنطقة، وخصص لهاتين القضيتين ورشتا عمل ضمن فعاليات المهرجان ليتمكن العراقيون من تسليط الضوء على معاناتهم أمام الشبيبة الديمقراطية العالمية، لتكون احدى قضايا صراعها ضد الامبريالية العالمية في محاولات الهيمنة على شعوب العالم"، لافتاً
إلى أن "الزميلين محسد المظفر وماجد فيادي، قد مثلا الوفد العراقي عن اتحادي الشبيبة الديمقراطي العراقي والطلبة العام في الجمهورية العراقية".
 
 
*********
 
صحفيو بغداد يقترحون تعديلاً أولياً لقانون حقوق الصحفيين
 
بغداد – طريق الشعب:
عقدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، أمس السبت، ورشة تداولية لوضع اللمسات الأخيرة على "المقترح الأول لتعديل قانون حقوق الصحفيين" الذي أعدته الجمعية.
وتحدث الزميل ياسر السالم المدير التنفيذي للجمعية عن الجهود التي بذلتها الجمعية خلال الشهور الماضية لأجل الاستماع لآراء الصحفيين والقانونيين في مختلف محافظات البلاد، حول مقترح التعديل، وذلك عبر سلسلة ندوات عقدت في عدد من محافظات البلاد، بالإضافة إلى إقليم كردستان.
وتطرق في حديثه إلى القيود التي فرضها ما يسمى بـ"قانون حقوق الصحفيين" على حرية الصحافة والعمل الإعلامي في العراق، مؤكداً أن "الانتهاكات والدعاوى القضائية المقامة ضد الصحفيين، ارتفعت بشكل غير مسبوق بعد تشريع القانون ".
 
*******

انقسام حول آلية إقرار القوانين
 
قسّم النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني أسامة جميل، الكتل السياسية في مجلس النواب، إلى قسمين تجاه إقرار القوانين الخلافية؛ بعض يريد تمرير القوانين وفق 'السلة الواحدة' وآخر كل قانون على حدة.
وقال إن "آراء السياسيين حول تمرير القوانين الخــلافية منقسمة، فهناك من يطلب ان تمرر القوانين بسلة واحدة وآخر يريد تمرير كل قانون على حدة"، معتبراً "هذا الانقسام عميقا بين الكتل، وأن نظرة كل كتلة سياسية للقوانين هي على وفق مصلحتها، وليس مصلحة الشعب".
 
تشريع قوانين مذهبية وقومية!
 
 أفادت النائبة عن ائتلاف العراقية ناهدة الدايني بأن الكتل السياسية تتعامل مع تشريع القوانين "مذهبيا وقوميا". وقالت إن "الكتل السياسية أثبتت ضعفها من خلال اللجوء إلى مبدأ التوافق وتمرير القوانين ضمن السلة الواحدة؛ حيث هناك بعض القوانين مضرة لجهات معينة ولها فائدة لجهات أخرى"، مبينةً ان "الكتل السياسية تتعامل مع تشريع القوانين بمذهبية وقومية". وأضافت ان "استمرار التظاهرات في بعض المحافظات الغربية لا يصب في مصلحة جميع الكتل السياسية خاصة مع وجود وضع أمني سيئ".
 

حل قوات "سوات" ودمجها
 
دعا النائب عن كتلة التغيير بايزيد حسن إلى حل قوات "سوات" بعد الجرائم التي ارتكبتها بحق الشعب ودمجها بوزارة الدفاع حسب المادة 9 من الدستور على حد قوله.
وقال إنه "يجب أن تكون جميع القوات ضمن الجيش العراقي، لأن المادة 9 من الدستور تؤكد ان القوات المسلحة متكونة من جميع أطياف الشعب". ودعا إلى "حل قوات "سوات" ودمجها بوزارة الدفاع لارتكابها جرائم بحق الشعب".
وبين ان "الدستور يؤكد عدم تدخل الجيش في الشؤون السياسية".
 
 
فشل استخباري في العراق
 
عزا عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب عن كتلة الأحرار حاكم الزاملي، تردي الوضع الأمني في العراق إلى فشل قادة جهاز الاستخبارات، داعيا إلى وضع خطط حقيقية وتفعيل الجانب الاستخباري.
وقال إن "قضية تجدد الخروقات الأمنية المختلفة ليست قضية عمل استخباري فقط وإنما هي عمل مجاميع قادة الأمن". وأضاف أن "العراق لديه الكثير من المشاكل كما انه لديه قادة استخبارات هم من افشل القادة الذين عرفهم التاريخ العراقي كونهم غير كفوئين ولا ينفعون البلاد بشيء".
ص3
 
تخصيص 47 مليون دولار للعلاج خارج البلاد
 
بغدادـ وكالات:
خصصت وزارة الصحة، أمس، 47 مليون دولار لنقل المواطنين الذين يعانون من أمراض مستعصية خارج البلاد للعام الحالي، بعد قيامها بنقل ثلاث آلاف حالة مستعصية.
وقال مدير الصحة الدولية رمزي رسول في تصريح صحفي إن "الوزارة أرسلت خلال الستة أشهر الماضية ثلاثة آلاف حالة مستعصية جراحياً"، مشيراً إلى أن "الحالات قسمت على خمسة أصناف وهي جراحة القلب، الأورام (السرطانات)، جراحة العيون، جراحات متعددة وزراعة الكبد". وأضاف رسول إن "الوزارة خصصت لهذا العام 47 مليون دولار لنقل وعلاج الحالات المستعصية للعام 2013".
وفي وقت ذاته تشهد مستشفيات البلاد انعدام للأجهزة الطبية المتطورة لمعالجة الحالات المرضية الصعبة،فمئات من المواطنين يوميا يقومون بسفرات علاجية إلى دول كـ"الهند وإيران وماليزيا" للعلاج وسط تكاليف باهظة تقع على عاتقهم .بحسب ما أفاد به أطباء.
-********
 
العراق وأستراليا يتفقان على رفض إعادة اللاجئين "قسرياً"
 
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، رفضها الترحيل "القسري" للاجئين العراقيين من أستراليا، وفيما أشارت إلى تقديم "الحل الأمثل" لإعادة من رفضت طلبات لجوئهم للعودة طوعياً.
وقال بيان لوزارة الهجرة والمهجرين، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، إن "الوكيل الفني للوزارة الهجرة والمهجرين سلام الخفاجي استقبل السفيرة الاسترالية لدى العراق ليندل ساكس والوفد المرافق لها في مقر الوزارة ببغداد"، مبينا ان "الخفاجي ابلغ السفيرة الاسترالية رفض الوزارة لعمليات التهجير القسري للاجئين العراقيين من استراليا".وأشار الخفاجي بحسب البيان أن "الوزارة ستقدم الحل الأمثل لتشجيع العراقيين الذين رفضت طلبات لجوئهم في استراليا للعودة إلى بلدهم طوعياً". من جانبها أكدت السفيرة الأسترالية لدى العراق ليندل سا?س أن "أستراليا تقف أيضاً مع الحكومة العراقية ضد مبدأ العودة القسرية".
 
*****
وسط غياب الحلول والمعالجات الجذرية
أزمة الكهرباء تعود من جديد في ديالى!
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
حذرت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، أمس، المواطنين من شرب مياه "الإسالة"، مشيرة إلى أنها تسبب أمراضا سرطانية قاتلة.
 ديالى ـ وكالات:
عاودت أزمة الكهرباء مجددا على مسرح هموم المواطنين في محافظة ديالى، وسط غياب الحلول والمعالجات الجذرية من قبل الحكومتين المحلية والاتحادية، تأتي هذه الأزمة مع قرب حلول شهر رمضان وارتفاع لهيب الأسعار، لتشكل حلقة مهمة وجديدة من حلقات المعاناة المستمرة التي لم تجدِ معها نفعا الحلول الترقيعية أو الوقتية.
واعتبر عدد من مسؤولي الوحدات الإدارية ومجالسها المحلية في المحافظة، أن "الأيام المقبلة ستكون صعبة جدا على المواطنين، نتيجة للانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، إضافة إلى ضعف (الفولتية) التي أدت إلى عطل الكثير من الأجهزة المنزلية". من جانبه أكد قائممقام قضاء المقدادية زيد إبراهيم حسن، إن" القضاء سيشهد خلال الأيام المقبلة أزمة كبيرة في الخدمات، نتيجة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، ما سيؤثر على مستوى تقديم الخدمات إلى المواطنين وخاصة فيما يتعلق بمياه الشرب".وأشار حسن إلى أن "الشبكة الكهربائية في القضاء قديم? وقد شيدت منذ ستينيات القرن الماضي، ولم تجرِعليها أي عمليات صيانة سوى بعض العمليات الترقيعية التي لا تجدي نفعاً في الكثير من الأحيان".
ويؤكد  قائممقام القضاء أن "انخفاض الفولتية الكهربائية في المدينة سبب عطلاً وتلفاً في الكثير من الأجهزة الكهربائية الخاصة بالمواطنين"، داعياً إلى "إيجاد حلول جذرية لمعالجة هذا الملف".
من جهته، قال مدير ناحية الوجيهية حاتم عبد ان "انقطاع الكهرباء وتذبذب التيار الكهربائي هو ليس وليد اليوم، بل يعود الى سنين ماضية حيث لم تشهد مناطق الناحية اي تحسن ملموس بهذا الملف الرئيسي الذي يرتبط ارتباطا مباشرا بحياة المواطنين".
وبين عبد ان "وزارة الكهرباء لم تبدِ أي تعاون في مجال تحسين الشبكة الكهربائية، ومازالت الكثير من مناطق الناحية تفتقر للكثير من الخدمات الكهربائية، ولم تتمكن وزارة الكهرباء من مساعدة دوائرها الفرعية وتوفير المواد الاحتياطية أو قطع الغيار التي تحتاجها في معالجة الخلل الذي يحصل".
ويوضح  إن وزارة الكهرباء لم تنفذ أي مشروع كهربائي على الميزانية الاستثمارية للوزارة منذ أكثر من ثلاث سنوات"، مبينا إن "مسألة الصيانة للشبكة الكهربائية تكاد تكون معدومة".
ودعا وزارة الكهرباء إلى "إيجاد حلول حتى وإن تكون وقتية، لتتمكن من إصلاح العطل بأسرع وقت ممكن، وتجاوز ضغط المواطن على الدائرة، حتى لا تصبح القضية تراكمية"، مشيرا إلى إن "توفير الطاقة الكهربائية سيؤدي إلى تحسن الظروف المعيشية للجميع".
وفي السياق ذاته، قال مدير مجلس ناحية السعدية اسعد عبد الرزاق، ان "وزارة الكهرباء ودوائرها في المحافظة مطالبة بالعمل على تأهيل الشبكات الكهربائية القديمة التي شيدت منذ عقود طويلة، وأصبح أداؤها ليس بالمستوى المطلوب".
وأشار عبد الرزاق إلى إن "الكثير من المناطق تعاني من أزمة حادة في هذا المجال وعليها النظر بصورة سريعة وعاجلة لتجاوز هذا الملف الشائك، الذي أصبح عبئا مضافا ليس على المواطن فحسب بل حتى على القائمين على شؤون الوحدات الإدارية، الذين غابت عنهم الحلول والتفسيرات كونها خارج نطاق معالجاتهم".
وبين رئيس مجلس ناحية كنعان حاتم عبد الكريم إن "الطاقة الكهربائية تمثل عصب الحياة الاقتصادي، وتعتمد عليها الكثير من المهن والحرف الأساسية، التي تمثل قوتاً رئيسياً للكثير من العوائل، إلا إنها أصبحت في الوقت الحالي احد الأعباء التي بات ينوء بحملها الكثيرون بسبب الانقطاعات المستمرة وانخفاض الفولتية وتذبذب تيارها الكهربائي".
ودعا عبد الكريم وزارة الكهرباء إلى مراجعة شاملة للخط الكهربائي الإيراني، الذي اثبت عدم جدواه في الوقت الحاضر، خصوصاً في أوقات الذروة وقرب حلول رمضان.
 
******
 
البيئة متخوفة من نزوح سكان الأهوار
 
بغداد ـ وكالات:
أبدت وزارة البيئة تخوفها من نزوح السكان عن الاهوار في محافظة ميسان للمخاطر البيئية الموجودة في مناطقهم.
وقال المدير العام في الوزارة راجي نعيمة منشد في تصريح صحفي، أمس، «اننا لانخفي قلقنا من وجود اكثر من تحد بيئي في هذه المناطق، ولدينا تخوف من نزوح العوائل الباقية في الاهوار»، مشيرا الى ان «الوضع الحالي فيها غير مشجع لعودة السكان»، مطالبا الحكومة بــ»تقديم الخدمات لتشجيع عوائل الأهوار التي نزحت للعودة»، مبينا إن «الأهوار الآن غير ملائمة للعيش، والحياة فيها قاسية جدا». وأشار منشد الى ان «هناك مشاكل وتحديات بيئية متعلقة بسكان الأهوار، فبعض القرى تفتقر الى المياه الصالحة للشرب وللكهرباء، وهناك مناطق تحتوي على م?ذوفات حربية وعنقودية».
وأوضح المدير العام في وزارة البيئة «اننا رفعنا عدة توصيات للنهوض بواقع الأهوار خلال زيارتنا الميدانية لها قبل أيام، تتعلق بالخدمات وايصال الكهرباء والحصة المائية»، مطالبا وزارة الزراعة بــ»دعم الفلاحين وتعويض المتضررين من السكان من المشمولين بالمادة (140) والتجاوزات على بعض الأراضي للتنقيب عن النفط، وتقديم الخدمات الصحية وإقامة المدارس وتأهيلها».
 
*********
 
صحة كركوك تصادر مواد
 غذائية فاسدة
كركوك ـ وكالات:
أعلنت دائرة صحة كركوك، أمس، عن مصادرة أكثر من طن من مواد التجميل والمواد الغذائية الفاسدة خلال حملة تفتيش في المحافظة، مؤكدة أنها صادرت 40 صندوقاً من المشروبات الكحولية الفاسدة.
وقالت مديرة دائرة الرقابة الصحية في صحة كركوك دنيز أنور في تصريح صحفي، أمس، إن "فرق الرقابة الصحية في القطاع الأول وبالتعاون مع بلدية كركوك، تمكنت من ضبط 620 كغم من المواد الغذائية ومستحضرات التجميل منتهية الصلاحية في مركز تجاري كبير في شارع الكورنيش وسط المدينة"، موضحاً أنه "تم فرض غرامة مالية على صاحب المركز التجاري".
وأضافت أنور أن "حملة ثانية لفرق الرقابة الصحية في القطاع الأول، فتشت خلالها احد المخازن وسط المدينة وضبطت داخله 40 صندوقاً من المشروبات الكحولية منتهية الصلاحية وأغلق المخزن لمدة أسبوع"، مؤكدة أن "نصف طن من المواد الغذائية الفاسدة ضبطت خلال حملات صحية في أسواق حي الواسطي وحي واحد حزيران".
 
******
عقد لبناء 2600 وحدة سكنية
 في بغداد
بغداد ـ طريق الشعب:
قالت هيئة استثمار بغداد أول أمس، إنها وقعت عقداً مع وزارة العلوم والتكنولوجيا لتنفيذ مشروع استثماري لبناء 2600 وحدة سكنية.
وذكر رئيس الهيئة شاكر الزاملي في بيان له، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، إن "المشروع هو احد المشاريع التي وضعت الهيئة خطة لتنفيذها في بغداد لصالح منتسبي عدد من المؤسسات الحكومية على ضوء إعمام الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الذي يحث على توفير وحدات سكنية لموظفي الدولة عن طريق الاستثمار".
واشار إلى أن "هناك 14 مشروعاً سينفذ لموظفي الدولة وأن هنالك 30 مشروعا آخر تعمل الهيئة حالياً على إنجازها للمواطنين، كما ستشهد الأيام القليلة المقبلة إعلاناً عن بيع وحدات سكنية لمواطني العاصمة".
ويشهد العراق منذ عام 2003 أزمة سكن خانقة في جميع محافظاته، في حين عجزت السياسات الحكومية عن معالجة الأزمة طيلة عشر سنوات مضت.
*****
 
الديوانية تتهم وزارة التجارة بـ"الفساد المالي و الإداري"
 
الديوانية ـ وكالات:
أتهم مجلس محافظة الديوانية، أمس، وزارة التجارة بـ"الفشل المزمن واستشراء الفساد"، وأكد أن البرلمان والحكومات المتعاقبة "يئست وعجزت" عن معالجة فشلها، فيما أشارت إلى أن المحافظة لم تستلم جميع مفردات البطاقة التموينية منذ ستة أشهر، وأن وزارة التجارة توزع تسع وجبات فقط في السنة الواحدة.
وقال عضو مجلس محافظة الديوانية عباس الخزاعي في تصريح صحفي، أمس، إن "فشل وزارة التجارة بتأمين مفردات البطاقة التموينية لأبناء الشعب ناجم عن الفساد المستشري، والذي تميزت به عن بقية الوزارات"، مبينا انه "قد وصلنا إلى حالة من اليأس المطلق من الإصلاح أو الحد من الفساد المستشري فيها".
وأضاف الخزاعي أن "الأمل انقضى بعد مرور عشر سنوات، عجز فيها مجلس النواب والحكومات المتعاقبة عن إصلاح هذا الفشل، رغم اعترافهم بفساد وفشل وزارة التجارة"، لافتا إلى أن "وزارة التجارة تستخف بالمواطنين، ولن تحل هذه المشكلة، ولن تكون لها معالجة إسوة بالكثير من الملفات التي ركنت".
وأكد الخزاعي أن "اللجنة التي شكلها مجلس الديوانية لا يمكن ان تكون لها صلاحيات أو صوت"، مبينا أنها "كحال لجان مجلس النواب التي تتصدر وسائل الإعلام كل يوم منددة ومؤكدة حجم الفساد في التجارة، دون ان تتمكن من فعل أي إجراء للحد منه".
وأوضح الخزاعي "كنت عضوا في لجنة شكلها مجلس المحافظة في دورته السابقة، والتقيت بوزير التجارة وكالة روز نوري شاويس الذي فاجأنا بطرح غاية في الغرابة"، مشيرا إلى أن "شاويس قال إن الشهر في وزارة التجارة أربعون يوما والسنة بتسعة أشهر أي إن الوزارة ملزمة بتجهيز المواطنين بتسع وجبات في السنة الواحدة ،وليس اثنتي عشرة وجبة"، متسائلا "لا أعرف كيف يتم احتساب الأيام بهذه الطريقة".
وأبدى عضو مجلس المحافظة استغرابه من "عدم كفاية الأموال المخصصة لوزارة التجارة لتأمين مفردات البطاقة التموينية، التي تتجاوز الستة مليارات دولار سنويا".
 
******
 
بابل تحدد ساعات تشغيل
المولدات الاهلية
بابل – وكالات:
حدد مجلس محافظة بابل ، أمس ، عدد ساعات التشغيل في المولدات الاهلية بـ(12) ساعة يومياً من اجل ضمان استمرار تجهيز الاهالي بالكهرباء . وقال رئيس مجلس المحافظة رعد الجبوري لوكالة (البغدادية نيوز) أن " المجلس قرر ان يكون عدد ساعات تشغيل المولدات الاهلية خلال فصل الصيف بـ(12) ساعة يوميا تبدأ من 11 صباحاً حتى 4 بعد منتصف الليل " مشيراً الى ان "سعر الامبير الواحد حدد ايضاً 7 الاف دينار ، بضمنه التشغيل الليلي " . واوضح الجبوري ، أنه " سيتم تجهيز اصحاب المولدات الاهلية بـ35 لتراً من مادة الكاز لكل "كي في " واحد من ا?ل ضمان تجهيز المواطنين بالكهرباء خلال الفترة المحددة التي تم اقرارها من قبل المجلس " ، مبيناً ان " مجلس المحافظة سيتخذ اجراءات رادعة بحق اصحاب المولدات المخالفة للتعليمات والضوابط الصادرة " . ودعا رئيس مجلس محاقظة بابل اصحاب المولدات الاهلية الى استلام حصصهم من الوقود والتوقيع على التعهدات الخاصة بنظام التشغيل .
 
*****
 
اقتصاد ...
 
تستضيف وزيري التخطيط والتجارة قريباً
"الاقتصادية" النيابية تطالب المركزي بحذف الأصفار
 
متابعة "طريق الشعب":
كشفت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب عن نيتها استضافة وزيري التخطيط والتجارة لبحث أسباب تردي وعدم انتظام مفردات البطاقة التموينية. في هذه الإثناء طالبت البنك المركزي بـ"تسريع" عملية حذف الأصفار من العملة العراقية من أجل الحفاظ عليها.
وقال مقرر اللجنة الاقتصادية محما خليل خلال مؤتمر صحافي عقد، أمس، إن "اللجنة تطالب البنك المركزي العراقي بتسريع عملية حذف الأصفار من العملة العراقية، خاصة بعد خروج العراق من طائلة البند السابع، ومن اجل الحفاظ على العملة العراقية"، مبينا أن "الحكومة العراقية طالبت سابقا بالتريث بعملية حذف الأصفار ولم ترفض المشروع".
وأضاف خليل أنه "ليس من مصلحة العراق ان تكون عملته بهذا الكم غير المنتظم".
من جانبه قال عضو اللجنة النائب عبد السلام المالكي، إنه "بعد خروج العراق من طائلة البند السابع نتوقع أن تتجه الحكومة قريبا للموافقة على عملية حذف الأصفار من العملة"، داعيا الحكومة إلى "اتخاذ خطوات عاجلة في هذا الاتجاه". وأوضح المالكي أن "اللجنة الاقتصادية ستقوم بإجراء مخاطبات مع الجهات المختصة بشأن هذا الموضوع"، مشيرا إلى إن "عملية حذف الأصفار تزيد من قيمة الدينار العراقي وستنعكس إيجابا على مسألة تخفيض نسبة البطالة والفقر". إلى ذلك قالت عضو اللجنة ناهدة الدايني لـ"شفق نيوز" ان البرلمان سيستضيف وزير التخطيط،?اليوم، ووزير التجارة، غدا، للوقوف على أسباب تذبذب توزيع مفردات التموينية، خاصة مادة حليب الأطفال.
وأكدت الدايني أن لجنة الاقتصاد النيابية ستتخذ إجراءات صارمة بحق المقصرين بإدارة ملف التموينية بعد بيان أسباب تلكؤ وتذبذب توزيعها على المواطنين طيلة الفترات السابقة.
وشككت في قدرة وزارة التجارة على توزيع مفردات إضافية خلال شهر رمضان من خلال جدول المواد المقرر توزيعها ووصفته بغير المرضي.
وأضافت إن لجنة الاقتصاد ستضيف ايضا التجارة لبيان ومعرفة أسباب تلكؤ المفردات التموينية من جميع الاطراف والجهات المسؤولة عن ملف البطاقة التموينية.
ويعتمد غالبية العراقيين على البطاقة التموينية في حياتهم اليومية منذ بدء الحصار الدولي على العراق في العام 1991 بعد غزوه الكويت.
وكانت مفردات البطاقة تشمل الرز، والطحين، والزيت النباتي، والسكر، والشاي، ومسحوق الغسيل، والصابون، والحليب المجفف (للكبار)، والحليب المجفف (للصغار)، و البقوليات كالعدس والفاصوليا والحمص. ولكنها اختزلت إلى الرز والزيت والسكر والطحين حاليا.
ودفع تلكؤ وتذبذب توزيع ووصول المفردات التموينية الى العوائل العراقية وفشل وزارة التجارة في ادارة ملفها بسبب ملفات الفساد الكبيرة خلال السنوات العشر الماضية الحكومات المحلية الى المطالبة بتبني ملف التموينية ونقلها للمحافظات إلا إن الحكومة الاتحادية لم تستجب لمطالب المحافظات حتى الآن.
 
******
 
ديالى: نسبة الفقر تتجاوز 30 في المئة
 
ديالى – وكالات:
كشفت محافظة ديالى أن نسبة الفقر بين سكان المحافظة تتجاوز الـ 30 في المئة بينهم 7 في المئة يعانون فقرا مدقعا.
وأرجعت ذلك إلى الظروف الأمنية والاستثنائية التي عاشتها المحافظة خلال الاعوام السابقة، مشيرة إلى وضع خطط للحد من الفقر والاحياء العشوائية في المحافظة.
وقال محافظة ديالى عمر الحميري في بيان صحفي، إن "نسبة الفقر في ديالى تتجاوز الـ 30 في المئة من السكان بينهم 7 في المئة يعانون من فقر مدقع، متعهدا بعدم إبقاء الوضع على ما هو عليه".
كما تعهد بتقديم الخدمات والحياة الكريمة للمواطنين الذين يعيشون في مناطق السكن العشوائية في المحافظة.
وبحسب تقرير للمركز العالمي للدراسات التنموية صدر العام الماضي فأن قرابة ثمانية ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر بأقل من دولار واحد في اليوم الواحد. لكن أرقام الحكومة العراقية تشير إلى إن نسبة الفقر في البلاد تقدر بنحو 18 في المئة.
ويحصل العراق على عشرات مليارات الدولارات سنويا من بيع النفط الخام لكن خطط مكافحة الفقر وإعادة إعمار البلد تسير ببطء شديد نتيجة أعمال العنف وتفشي الفساد.
وأشار الحميري الى أن "الفقراء ضحايا الإرهاب والعنف والتطرف وستعمل المحافظة بوتيرة جادة وفعالة لاستحصال حقوق الضحايا القانونية في التعويض المجزي عن كل الأضرار التي أصابتهم".
 
******
اقتصاد العالم ...
 
نمو قطاع الوظائف الأميركي
 
زاد نمو قطاع الوظائف الأميركي أكثر من المتوقع في حزيران الماضي، مما قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي)  الأميركي إلى المسارعة بتنفيذ خطة لوقف برنامج التحفيز النقدي -أي ضخ الأموال في السوق- في وقت لاحق هذا العام. وقالت وزارة العمل إن الاقتصاد أضاف 195 ألف وظيفة جديدة الشهر الماضي، بينما استقر معدل البطالة عند 7.6 في المئة. كما عدلت الحكومة بيانات شهري نيسان وأيار الماضيين بإضافة 70 ألف وظيفة إلى الأرقام المذكورة سابقا. يشار إلى أن الاقتصاد الأميركي أضاف 202 ألف وظيفة شهريا خلال الأشهر الستة الم?ضية، مقارنة بـ180 ألف وظيفة شهريا في الأشهر الستة السابقة.
 
تدهور وضع الغذاء بسوريا
 
قالت الأمم المتحدة إن أربعة ملايين سوري، أي نحو خمس السكان، لا يستطيعون إنتاج أو شراء ما يكفي من الغذاء لاحتياجاتهم، وإن الوضع يمكن أن يتدهور العام القادم إذا استمر الصراع الذي بدأ منذ عامين في سوريا. وذكرت المنظمة الدولية أن المزارعين السوريين لا يجدون البذور والأسمدة التي يحتاجونها لزراعة المحصول التالي. وعقب زيارة لسوريا بين أيار وحزيران قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة و برنامج الغذاء العالمي في تقرير إن الإنتاج المحلي على مدى الأشهر الأثني عشر القادمة سينخفض بشدة على الأرجح. وقدرت المنظمتان أ? سوريا ستحتاج إلى استيراد 1.5 ملايين طن من القمح في موسم 2013- 2014.
 
 
باكستان تتعاون اقتصادياً مع الصين
 
تعتزم كل من الصين وباكستان إنشاء طريق للنقل يربط الصين بمنطقة الخليج العربي يستهدف تعزيز النمو الاقتصادي بالمنطقة التي سيمر بها، ويخفض زمن شحن البضائع من الصين إلى المنطقة. كان هذا واحدا من ثمانية اتفاقات وقع عليها في بكين اليوم كل من رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ ونظيره الباكستاني نواز شريف. وتستهدف خطة طويلة الأمد ربط مدينة كاشغار الصينية بميناء غوادار الباكستاني على بعد 2000 كيلومتر، من خلال جبال كاراكورام وإقليم بلوشستان الباكستاني. وكانت بكين أعلنت في السابق عن استعدادها للتعجيل في بناء الطريق الذي?سيربط الحدود الصينية بقلب باكستان.
 
 
*****
ص 4
 
الإخوان ينفذون "موقعة جمل" جديدة
البرادعي الأوفر حظاً لرئاسة الوزارة الانتقالية في مصر
متابعة "طريق الشعب":
على مدى أسبوع شهدت فيه مصر تظاهرات مليونية للمطالبة برحيل الرئيس المصري محمد مرسي، انتهت بعد تدخل الجيش وعزل مرسي، وطرح خارطة طريق للخروج من الأزمة، لكن هذا العزل لم يرحب به أنصار مرسي من الإخوان، فسارعوا إلى إجراء تظاهرات كان طابعها الغالب هو العنف، رغم ان معارضي مرسي دشنوا أسبوعا سلميا أشادت به كل القوى المحلية والعالمية.

فقد خرج الإخوان بمسيرات لماسبيرو بعد خطاب المرشد محمد بديع الذي ألقاه في رابعة العدوية، لإجبار مناصري "عزل" مرسي على إخلاء ميدان التحرير كما ذكر هشام عبد الله أحد المعتصمين بميدان التحرير، وقال: معلقا على موقعة أكتوبر، الإخوان نفذوا موقعة جمل جديدة، وأصبح العنف هو سبيلهم في التعبير عن رأيهم، الإخوان هاجمونا أول أمس بـ "أسلحة الخرطوش" و"الأسلحة الآلية"، مؤكداً على أن متظاهري التحرير لم يتوجهوا لمهاجمة مسيرة الإخوان ولكن شباب الجماعة هم من بدؤوا بإطلاق النار من أعلى كوبري أكتوبر.
فقد لقي 30 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب أكثر من ألف آخرين بجروح بعد أن خرج الإسلاميون الغاضبون من تدخل الجيش لعزل الرئيس محمد مرسي إلى الشوارع لصب جام غضبهم على ما يصفونه بالانقلاب العسكري. سقط العديد من القتلى والجرحى بعد أن دعت جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي إلى احتجاجات "جمعة الرفض" في شتى أنحاء البلاد وحاولت حشد أنصارها عند دار الحرس الجمهوري التي يحتجز فيها الرئيس السابق.
وشهدت مدينة الإسكندرية أكثر الاشتباكات عنفا إذ سقط فيها 14 قتيلا و200 مصاب. وفي وسط القاهرة وقعت اشتباكات ضارية بين مؤيدي مرسي ومعارضيه استمرت حتى ساعات متأخرة ليل الجمعة واستخدمت فيها الحجارة والسكاكين والقنابل الحارقة والهراوات حتى تدخلت بينهم ناقلات جند مدرعة. واستغرق الأمر ساعات لاستعادة الهدوء. وظلت بقايا الحجارة والزجاج المحطم متناثرة صباح يوم السبت في الشوارع والجسور التي دارت فيها الاشتباكات. وظل المؤيدون والمعارضون لمرسي معتصمين في ميادين مختلفة بالعاصمة. ونقلت وسائل إعلام رسمية عن وزارة الصحة قولها إن 30 شخصا قتلوا في جميع أنحاء مصر يوم الجمعة وأصيب 1138 آخرون.
وذكرت صحف رسمية إن السلطات المدعومة من الجيش ستعلن عن تعيين رئيس جديد للوزراء لإدارة شؤون البلاد خلال الفترة الانتقالية.
وينظر إلى المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والسياسي الليبرالي البارز (محمد البرادعي) (71 عاما) على أنه أول المرشحين لقيادة حكومة تركز على إنعاش الاقتصاد المتعثر واستعادة السلام الاجتماعي والأمن.
من جانبه عبر زعيم التيار الشعبي المصري حمدين صباحي عن تأييده للتدخل العسكري للإطاحة بالرئيس محمد مرسي وقال إنه يتوقع فترة انتقالية قصيرة قبل انتخاب برلمان ورئيس ديمقراطي جديد. وقال السياسي اليساري البارز إن الجيش نفذ إرادة الشعب ولا يسعى إلى سلطة لنفسه.
وقال صباحي لرويترز في مقابلة أجريت معه، أول أمس، إن هذه الخطوة أدت إلى تحقيق مصالحة بين الشعب والجيش بعد فترة طويلة من التباعد.
وأضاف أن من يصفون الإطاحة بمرسي هذا الأسبوع بالانقلاب العسكري يهينون الشعب المصري الذي خرج الملايين منه للمطالبة برحيله. ودعا صباحي إلى تعيين المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والسياسي الليبرالي البارز محمد البرادعي رئيسا للوزراء خلال الفترة الانتقالية التي يأمل ألا تستمر أكثر من ستة أشهر حتى إقرار التعديلات الدستورية. وعطلت القوات المسلحة العمل بالدستور بشكل مؤقت واحتجز مرسي وعين رئيس المحكمة الدستورية العليا (عدلي منصور) رئيسا مؤقتا للبلاد. وقال صباحي ان الاتفاق تم على خارطة طريق تتضمن قيام لجنة بإجراء تعديلات على الدستور الذي تم تعليق العمل به وتغيير المواد المثيرة للجدل ثم يجري الاستفتاء العام على الدستور المعدل ثم تجرى انتخابات رئاسية ثم انتخابات برلمانية. واتهم صباحي مرسي بمواصلة أخطاء السياسة الخارجية تجاه الغرب التي وقعت في عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في 2011. والقي باللائمة على الولايات المتحدة في دعم الإخوان المسلمين لفترة طويلة بعد ان انقلب المصريون على الرئيس الذي ينتمي للجماعة. وقال صباحي ان الشعب المصري يحمّل الولايات المتحدة مسؤولية مساندة حكم رفضه الشعب ونزع عنه الشرعية.
 
 
***********

تواصل اجتماعات المعارضة في إسطنبول والنظام السوري يهاجم بحمص

دمشق – وكالات:
اختتم ائتلاف المعارضة السورية فجر أمس، اليوم الثاني من اجتماعاته المتواصلة في إسطنبول من دون التوصل إلى انتخاب رئيس جديد له خلفاً لأحمد معاذ الخطيب، الذي استقال في آذار الماضي، على أن تجرى جولة إضافية من التصويت.
وفي ختام جولة أولى من التصويت أجريت مساء أول أمس الجمعة، انحصرت المنافسة على رئاسة "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" بين أحمد عاصي الجربا، الذي يمثل جناح المعارض ميشيل كيلو، والأمين العام الحالي للائتلاف مصطفى الصباغ. وقد تصدر الجربا نتائج التصويت بفارق ثلاثة أصوات فقط عن الصباغ؛ إذ حصل على 49 مقابل 46 للصباغ. ويفترض أن يحصل المرشح على أكثرية 58 صوتاً للفوز.
وعلى غرار الاجتماع الأخير الذي عقده الائتلاف في أيار الماضي في إسطنبول، بدا واضحاً صراع النفوذ بين السعودية وقطر - الجهتان الراعيتان للمعارضة السورية، وهو ما حال دون انتخاب رئيس توافقي للائتلاف. ويعتبر الجربا قريباً من السعودية بينما يصنف رجل الأعمال الصباغ قريباً من قطر.
وتُعقَد اجتماعات ائتلاف المعارضة في الوقت الذي تكبد فيه مقاتلو المعارضة في الأسابيع الأخيرة خسائر مهمة مقابل الدعم الحاسم الذي تلقاه الجيش النظامي من مئات من مقاتلي حزب الله اللبناني. فعقب استعادته السيطرة على القصير (وسط غربي سوريا) بمساعدة حزب الله، بدأ الجيش السوري منذ الاثنين الماضي حملة جديدة على مدينة حمص، التي تعد مركز الثورة ونقطة محورية في حملة جديدة لقوات الأسد. وفشل مجلس الأمن أول أمس الجمعة في اعتماد بيان يطالب بالسماح بدخول مساعدات إنسانية إلى مدينة حمص التي تكثف قصف قوات النظام السوري عليها خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب عدم موافقة روسيا على نص هذا البيان. ويحاول الأسد بسط سيطرته على حزام من الأراضي يمتد من مركز سلطته في دمشق إلى معقله على ساحل البحر المتوسط. وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إنها "قلقة للغاية" من الهجوم الذي بدأته قوات الأسد يوم 28 حزيران.
 
 
 
**********
 

السلطات التركية تعلن إعادة فتح متنزه غيزي اليوم
 

أنقرة – وكالات:
أعلن حاكم اسطنبول، حسين أفني موتلو، عن إعادة فتح منتزه غيزي أمام الجمهور اليوم الأحد، بعد أن طوقته الشرطة لمدة أسبوعين.
وكتب موتلو في حسابه على موقع التدوين المصغّر "تويتر،" "نقيم غداً حفل الافتتاح المنتظر لمتنزه غيزي.. المتنزه الذي زيّنته بلدية اسطنبول، سيجلب السلام والفرح".
وجاء الإعلان بعد ساعات من مظاهرة مخطط لها لـ"منبر التضامن مع تقسيم" تدعو إلى دخول المتنزه من جديد.
وكانت المظاهرات في تقسيم بدأت في أيار بعد الإعلان عن مشروع لبناء مشروع تجاري مكان متنزه غيزي، غير إن المشروع فقد أسسه القانونية بعد قرار من القضاء بإلغائه.
من جانبه أعلن مفوض حقوق الإنسان في مجلس أوروبا نيلز مويزنيكس في أنقرة ان الاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة لقمع التظاهرات المناهضة للحكومة في تركيا ينبغي ان يكون موضع "تحقيق فعال ومستقل وحيادي".
وقال المسؤول أمام الصحافيين في ختام زيارة إلى تركيا استغرقت خمسة أيام وتمحورت حول حرية التجمع وأعمال العنف التي قامت بها الشرطة ان "كل أمثلة اللجوء المفرط إلى القوة من قبل الشرطة يجب ان تكون موضع تحقيق شامل وعقوبة مناسبة".
وتأتي الزيارة مع حركة احتجاج غير مسبوقة ضد النظام الإسلامي المحافظ الحاكم في تركيا منذ أكثر من عشرة أعوام، أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص - ثلاثة متظاهرين وشرطي - وجرح قرابة ثمانية آلاف آخرين، بحسب جمعية الأطباء.
الا ان مويزنيكس حرص على التوضيح ان مهمته كانت متوقعة منذ وقت طويل قبل بدء التظاهرات.
 
 
*********
 
مالي تلغي الأحكام العرفية
 
 
مالي � وكالات:
ألغت مالي يوم أمس، الأحكام العرفية المستمرة منذ خمسة أشهر عشية بدء حملة الانتخابات الرئاسية في البلاد التي ستجري في 23 تموز، حسب إعلان وزارة الأمن الداخلي. وكانت الأحكام العرفية قد فرضت في 12 كانون الثاني عقب التدخل المفاجئ للجيش الفرنسي في الحرب ضد الإسلاميين الذين كانوا يحتلون الجزء الشمالي من البلاد. من ناحية أخرى دخل جيش مالي بلدة "كيدال" التي كان مسلحون يسيطرون عليها. وكان مسلحون من الطوارق قد سيطروا على البلدة بعد أن أخرجت قوات فرنسية مسلحين إسلاميين كانوا يسيطرون منذ شباط الماضي. وكان احتلال "كيدال" يشكل عقبة كبيرة في وجه الانتخابات الرئاسية. ويعتقد أن ما يربو على 200 من الجيش وقوات الأمن قد دخلوا البلدة أول أمس، وقال المتحدث العسكري سليمان مايغا :"دخلنا البلدة بسلام بعد تنسيق، وكل شيء يسير على ما يرام".
وقد عاد المسلحون إلى ثكناتهم بموجب اتفاق، تحت إشراف قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وتقضي الاتفاقية بحظر تجوال المسلحين في البلدة حتى الانتخابات الرئاسية التي ينظر إليها على أنها أساسية لتعافي البلاد. وكانت قوات الجيش قد خرجت من بلدة "كيدال" تحت ضغط الانفصاليين من "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" عام 2012، مما دفع فرنسا إلى إرسال قوات للتدخل في مالي.
 
 
 
*********
 
فنزويلا ونيكاراغوا تمنحان سنودن اللجوء
 
 
موسكو – وكالات:
منح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حق اللجوء الإنساني لعميل وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية السابق إدوارد سنودن، المتهم بالكشف عن برنامج أمريكي سري لمراقبة الاتصالات. من جهته، أبدى رئيس نيكاراغو دانيال أورتيغا استعداده لمنح سنودن اللجوء قائلا إن بلاده ستكون مسرورة باستضافته إذا سمحت الظروف بذلك. وأعلن مادورو خلال حفل بمناسبة عيد الاستقلال أن بلاده قررت منح "حق اللجوء الإنساني" للمتعاقد السابق في الاستخبارات الأمريكية ادوارد سنودن الملاحق في بلاده بتهمة التجسس. وأضاف مادورو انه أخذ قراره "لحماية سنودن من اضطهاد أقوى إمبراطورية في العالم". بدوره أوضح أورتيغا في تصريحات صحفية، أن سنودن سلم منذ عدة أيام لسفارة نيكاراغوا بروسيا، رسالة يطلب فيها حق اللجوء. وشدد الرئيس على أن بلاده تفتح أبوابها وهي تحترم حق اللجوء، وستكون مسرورة باستقبال سنودن، إذا سمحت الظروف بذلك. ويعتقد أن سنودن الذي تريد واشنطن استرداده لمحاكمته، ما يزال منذ نحو أسبوعين في منطقة الترانزيت بمطار "شيريميتييفو" بموسكو ولا يستطيع المغادرة، بعد أن ألغت واشنطن جميع جوازاته. والطريق الوحيد له لمغادرة المطار، هو الحصول على لجوء سياسي في دولة ما، تمنحه وثائق للسفر.
 
 
**********
 
تقرير ...
يواصلن العمل السياسي رغم التعسف
النساء الناشطات.. اعتقال وتعذيب على يد النظام السوداني
متابعة "طريق الشعب":
يجري اعتقال واحتجاز أعداد متزايدة من السياسيات السودانيات والناشطات الحقوقيات، ضمن حملة القمع التي تشنها الحكومة على الأحزاب السياسية المعارضة.
وقد تم إطلاق سراح "أسماء أحمد" -المحامية وعضوة الحركة الشعبية لتحرير السودان-الشمال المحظورة - وذلك بعد اعتقالها لمدة خمسة أسابيع في 14 حزيران. وتقول أسماء:"إنها تعتقد أن السلطات السودانية تستهدف النساء بشكل متزايد لأنهن أصبحن أكثر نشاطاً على الساحة السياسية والاجتماعية في السنوات الأخيرة".
وتشرح لوكالة إنتر بريس سيرفس: "يتم استهداف الناشطات لأننا مستمرون في إرسال رسائلنا على نحو فعال. فلو لم تكن رسائلنا فعالة ما كانت الحكومة تقوم باعتقالنا.. لكن هذه الاعتقالات لا تجعل النساء أقل حرصاً على مواصلة النضال".
هذا وكان قد تم حظر "الحركة الشعبية لتحرير السودان-الشمال" عام 2011 عندما حملت السلاح ضد القوات الحكومية في جنوب كردفان والنيل الأزرق بالسودان.
وتقول أسماء: "راقبوا بيتي لبضعة أيام قبل اعتقالي. وقام ضباط الاستخبارات الوطنية وخدمات الأمن بإخبار عائلتي بأنه قد تم استدعائي. وهكذا ذهبت للتحقيق في شمالي الخرطوم ولم أعد لمنزلي ذلك اليوم".
ووفقاً لمنظمة "العفو الدولية" المدافعة عن الحقوق الدولية، فإن قانون الأمن الوطني في السودان لعام 2010، يوفر صلاحيات واسعة للاعتقال والاحتجاز للعاملين بالأجهزة الأمنية.. كذلك، ما يزال التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة يستخدم على نطاق واسع.
وفي نيسان الأخير، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان لها أن الحكومة السودانية قد صعدت قمعها للجماعات السياسية ومنظمات المجتمع المدني في الأشهر الأخيرة.
وأفادت أيضا أن السلطات السودانية أغلقت أربع منظمات للمجتمع المدني في كانون الأول، متهمة إياها بتلقي أموال أجنبية، فضلا عن إغلاق المجموعات الثقافية النوبية، وإعادة وضع القيود على وسائل الإعلام أيضاً، وفقا للمنظمة الحقوقية العالمية.
من غير الواضح كم من النساء ما زلن رهن الاحتجاز. وذكر المجلس السوداني للدفاع عن الحقوق والحريات -وهو هيئة مستقلة للمدافعين والمحامين والسياسيين الحقوقيين- أن الحركة الشعبية لتحرير السودان وحدها لديها 600 معتقل، وأن عدداً كبيراً منهم من النساء.
وكانت أسماء عائدة من كمبالا، أوغندا حيث كانت شاركت في المحادثات التي أدت إلى صياغة "ميثاق الفجر الجديد"، وهو الوثيقة التي وقعتها أحزاب المعارضة السياسية السودانية، وكذلك الجماعات المتمردة والمجتمع المدني، والتي تتعامل مع الوسائل التي ستستخدم لإسقاط النظام السوداني وإقامة حكومة انتقالية في البلاد التي مزقتها الحرب.
وقالت أسماء، وهي عضوة قيادية في "الحزب الاشتراكي الناصري الوحدوي" المعارض: "قضيت 87 يوما في سجن أم درمان للنساء، 75 يوما منها في الحبس الانفرادي".
وأسماء هي المرأة الوحيدة التي تم احتجازها بعد التوقيع على ميثاق "الفجر الجديد" في 6 كانون الثاني، والذي شهد موجة من اعتقالات القادة السياسيين. ومع ذلك، لم تكن المرأة الوحيدة التي تقضي أسابيع أو أشهراً في الاعتقال خلال العامين الماضيين.
ففي أيلول 2012، تم اعتقال 34 امرأة ممن اتهمن بأنهن عضوات في الحركة الشعبية لتحرير السودان ومعظمهن موظفات بالحكومة في كادوجلي، عاصمة ولاية جنوب كردفان المضطربة. وفي 26 نيسان 2013، أفرج عن 14 منهن، واستمر احتجاز 20 أخريات في سجن كادوجلي.
في هذه الأثناء، تسعى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التابعة للحكومة للعمل بوصفها هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين. لكن "عبد المنعم محمد" -المحامي الحقوقي الذي رصد دور اللجنة الوطنية في حالات أخرى- قال لوكالة إنتر بريس سيرفس أن اللجنة لم تتعامل بشكل إيجابي مع حالات القمع السياسي.
وبحسب فاطمة الغزالي، وهي ناشطة مؤيدة للديمقراطية وصحفية تعمل في القسم السياسي بصحيفة "الجريدة"، أن النساء كن في طليعة المطالبات بالديمقراطية والحرية في السودان. وقالت أن المرأة تعاني أكثر من غيرها في ظل الأنظمة الاستبدادية، وهذا هو السبب في أنني غير متفاجئة من رؤية أن النساء هن أكثر حرصاً على الديمقراطية في السودان. وأضافت إن الديمقراطية وحدها هي التي ستعطي المرأة حقوقها كاملة وتحميها من قوات الأمن.
وقالت فاطمة: "إن المشاركة المتصاعدة للنساء الناشطات في الاحتجاجات والحملات الأخيرة قد جعلت الشرطة تتنبه لمشاركة المرأة في المطالبة بالديمقراطية".
وأكدت فاطمة التي قضت وقتاً في السجن عام 2011 بسبب مقال كتبته عن الاغتصاب الجماعي لإحدى المعتقلات إن الشرطة تقول أن النساء والصحفيات يتواجدن دائما في الاحتجاجات... ونحن نقول أننا سنواصل ذلك".
 

********
ص5
مواطنون: تأخر تجهيزها ضاعف اسعار السوق
"التموينية" رديئة وخيارات العائلة احلاها مر!
بغداد _  احمد عبد صبري 
مع اقتراب حلول شهر رمضان، تشهد الاسواق التجارية، ارتفاعا ملحوظا في اسعار المواد الغذائية، لتشكل عبئا ثقيلا على كاهل العائلة العراقية والتي تزداد التزاماتها يوما بعد يوم لدفع  اجور الكهرباء وشراء الماء الصافي وغيرها من الالتزامات. فيما يعزو بعض المواطنين ارتفاع الاسعار الى غياب الرقابة  الحكومية على الاسواق التجارية وترك الحبل على الغارب للكثير من ضعاف النفوس ليتلاعبوا بقوت المواطن مستغلين بذلك غياب القوانين الرادعة للاحتكار وعدم وضوح السياسة الاقتصادية للدولة، ليكون المتضرر الاكبر من هذا الارتفاع الفقراء وذوو الدخل المحدود، الذين يدبرون بالكاد قوت يوم واحد.
استطلعت طريق الشعب آراء بعض المواطنين
 
المواطن جبار قاسم يقول: رغم ان اسعار المواد الغذائية هي مرتفعة بالاساس، لكنها تبلغ ذروتها في مثل هذه المناسبات، مثل شهر رمضان او مناسبات الاعياد وما شابه وذلك، بسبب إقبال الكثير من العوائل العراقية على التبضع لتوفير احتياجاتها من المواد الغذائية خلال هذا الشهر، اضافة الى عدم تهيؤ الجهات المعنية لاستقبال مثل هذه المناسبات. من حيث دعم الاسواق التجارية عن طريق استيراد الكميات المناسبة من المواد الغذائية وطرحها في الاسواق. اذ ان ذلك يساهم في تخفيض الاسعار عن طريق المنافسة والقضاء على الجشع الذي يمارسه بعض التجار.
المواطن علي ابراهيم يقول:- ان ارتفاع اسعار المواد الغذائية اصبح امرا معروفا بالنسبة لنا، فعند تأخر او غياب اي مفردة من مفردات البطاقة التموينية يرتفع سعرها في الاسواق التجارية.
ويضيف ابراهيم قائلا: استطيع ان اضرب لك مثلا يؤكد صحة كلامي هذا، فمادة زيت الطعام لم توزع على المواطنين منذ عدة اشهر، الامر الذي ادى الى ارتفاع اسعارها لتصل الى ثلاثة الاف دينار للعلبة الواحدة، بعد ان كان سعرها الفي دينار فقط، وكذا الحال بالنسبة للسكر الذي يوزع لشهر ويغيب لاشهر عدة.
اما المواطنة هيام حسين فتقول: ان رداءة بعض المفردات التي توزع في البطاقة التموينية وتاخر مواعيد توزيعها على المواطنين ، ساهمت بشكل كبير في ارتفاع اسعارها.
وتضيف قائلة: لقد اعلنت وزارة التجارة عن قرب توزيع حصة لشهر رمضان تضمنت نصف كيلو عدس للفرد الواحد اضافة الى خمسة كيلوات من الطحين الابيض لكل عائلة، لكن ماذا يمكن ان تغير هذه المواد الشحيحة في واقع المواطن؟ ولنفترض انها سوف تكفيه لمدة اسبوع واحد في احسن الاحوال، فكيف يدبر اموره بقية الشهر؟
ويتساءل حيدر طالب قائلا: هل يعقل ان بلداً يصدر يوميا ثلاثة ملايين برميل نفط، يستلم مواطنوه مواد بائسة وشحيحة كالتي توزعها وزارة التجارة على المواطنين؟ ولاندري متى ستقوم الحكومة بتوفير مفردات البطاقة التموينية من مناشئ عالمية، صالحة للاستخدام، او ايجاد البديل المناسب للمواطن لحل مشكلته مع مفردات البطاقة التموينية.ويضيف طالب قائلا: التعثر الحاصل في اداء وزارة التجارة وعجزها عن توفير مفردات البطاقة التموينية اثر سلبا على الحالة المادية لتلك العوائل، التي تتضاعف حاجتها الى المواد الغذائية في هذا الشهر.
ويذهب علاء جواد بعيدا بقوله: ما فائدة الدولة اذا لم تستطع ان توفر لمواطنيها كهرباء مستقرة وماء صالحاً للشرب ومواد غذائية، وخدمات كافية؟
ويضيف جواد قائلا: الغريب ان المشاكل التي يعاني منها البلد، تم تشخيصها من قبل المواطن والحكومة معا ومنذ وقت طويل، ولكن ليس هناك حلول مناسبة تلوح في الافق القريب بعد مرور عشر سنوات على التغيير، علما ان هناك عدة بدائل لنظام البطاقة التموينية، مثل السلة الواحدة او التعويض النقدي عن باقي المواد. يتضح لنا مما تقدم ان ضعف الدور الرقابي للجهات المعنية وعجزها عن توفير مفردات البطاقة التموينية بمواعيدها المحددة، ورداءة بعض انواعها اضافة الى قلتها، كانت السبب وراء عدم استقرار الاسعار في الاسواق التجارية، ما تسبب بمعاناة الكثير من الاسر الفقيرة من خلال عدم قدرتها على توفير ما يكفي لسد احتياجاتها من المواد الغذائية. وهذا يتطلب من الجهات المعنية صاحبة العلاقة وعلى راسها وزارة التجارة والحكومات المحلية العمل على توفير حاجات الناس الغذائية الاساسية، وعدم تركها بيد ضعاف النفوس من التجار، ووضع لجان رقابية لتحديد الاسعار بما يتلاءم ودخل المواطن وتوزيع مفردات البطاقة التموينية باوقاتها لضمان عدم ارتفاع اسعارها، والضرب بشدة على ايدي المضاربين بقوت الفقراء.
 
 
اكول ...
 
أزمة الكهرباء ووعود المسؤولين!
في هذه الأيام �كما في كل عام- تزداد درجات الحرارة ومع ازدياد درجات الحرارة تزداد قطوعات الكهرباء في اكثر مناطق البلد، وفي مثل هذا الوقت ايضاً، تزداد تصريحات مسؤولي القطاع الكهربائي، غير ان الناس ملت وعودهم، التي لم يروا منها أي مصداقية، وهذا العام  اطلق المسؤولون عن الكهرباء �ومثل كل عام- وابلاً من التصريحات وبشروا الناس بقرب انتهاء أزمة الكهرباء ، بل وصل الأمر بالبعض منهم الى امكانية تصدير العراق للطاقة الكهربائية الى دول الجوار بعد ان تسد حاجة العراق بالكامل!!  نهاية العام 2013.. �لاحظوا- وتصدير الفائض... غير ان هذا المسؤول، بعد ايام، اعلن ان «تصريحات بعض السياسيين التي تناقلتها وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة بشأن ما أعلنه سابقاً عن توفير الطاقة الكهربائية في عموم البلاد وتصدير الفائض، هي لأغراض المزايدة والاستعراض الاعلامي»، متهما بعض السياسيين من دون ان يسميهم، بمحاولتهم «اللجوء الى تضليل الرأي العام وخلط الاوراق لتشويه ما صرح به». بل الصحيح أن ما يفيض عنها سيربط مع الشبكة الاقليمية لدول الجوار.
 وبسبب هذا المنطق الافلاطوني.. خرج علينا رئيس هيئة مستشاري رئيس الوزراء بان موعد انتهاء ازمة الطاقة الكهربائية في العراق، سيكون خلال الربع الاول من العام 2015. الذي سيشهد نهاية القطع المتكرر للكهرباء وتكون لدينا طاقة توليد تزيد عن الطلب بمقدار 15 في المائة!
بعد ايام سيأتي شهر رمضان الذي يجب ان تتوفر للناس فيه الكثير من الأمور، وعلى رأسها الكهرباء، فما الذي تبدل في هذا العام عن الأعوام السابقة؟ لاشيء سوى تصريحات مسؤولينا التي باتت تتضارب فيما بينها! وهذا دليل على ان الأزمة باقية لأن ليس هناك من خطة علمية لمعالجة هذه الأزمة التي تعاني منها كل محافظات العراق بدون استثناء.. ففي كل المحافظات تنطلق تظاهرات تطالب بمعالجة هذه الأزمة التي استمرت اكثر من عشر سنين بعد التغيير دون ان توضع لها الحلول الصحيحة..
رمضان على الأبواب... يا مسؤولي الطاقة والنفط والكهرباء والمولدات وحتى «المهفات» فما الذي سيختلف هذا العام عن الأعوام السابقة؟ الوجوه نفس الوجوه والفشل والفساد.. لم يتغير شيء!
يوسف علوان
 
 
همسة...
 
لا للطائفية .. نعم للمواطنة العراقية
 
اعلن التيار الديمقراطي عن اطلاق حملة مناهضة للطائفية تحت شعار (لا للطائفية.. نعم للمواطنة العراقية) بمشاركة القوى المدنية المتحالفة مع التيار الديمقراطي، اضافة الى منظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية والجمعيات. وقال كامل مدحة المنسق العام المناوب للتيار الديمقراطي العراقي في تصريح صحفي ان الحملة التي اعلن عنها في المؤتمر الشعبي الثاني للقوى المدنية الديمقراطية العراقية ستشمل جميع محافظات العراق وتتضمن القيام بحملة توعية اعلامية من مخاطر الفتنة الطائفية والارهاب وكل ما يهدد السلم الاهلي.
مبادرة  رائعة من التيار الديمقراطي لان حملة مناهضة الطائفية تبعد بلادنا الحبيبة عن حافة الهاوية التي زجتها بها القوى الطائفية بمختلف مسمياتها واشكالها والوانها وازيائها. وهي حملة لابعاد الشباب عن العقائد المتطرفة التي تطرحها القوى الطائفية والتي تمزق المجتمع العراقي وتهدد السلم الاهلي.
ان حملة مناهضة الطائفية تخص كل احرار وشرفاء واخيار الشعب العراقي بمختلف توجهاتهم الفكرية وانتماءاتهم السياسية وعليهم المساهمة فيها وتبنيها وجعلها شعاراً لهم ان كانوا حقاً يريدون بناء دولة ديمقراطية مدنية متحضرة يعلو فيها مفهوم المواطنة العراقية فوق كل المفاهيم الفرعية الاخرى.
لقد تمكنت حملة «لا تسرق صوتي» من ايقاف سرقة اصوات الناخبين وتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات وستتمكن حملة مناهضة الطائفية من فضح القوى الطائفية والحد من طروحاتها وحصرها في زاوية ضيقة جداً بجهود كل القوى الخيرة في المجتمع العراقي من احزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني ونقابات مهنية وكل احرار وشرفاء الشعب العراقي.
دعوة للمثقفين والادباء والفنانين ان تكون كل فعالياتهم تحت شعار لا للطائفية.. نعم للمواطنة العراقية وهذا ما يأمله منهم شعبنا المظلوم.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
مقترحات لتسهيل انجاز معاملة التقاعد
 
ان تأخير انجاز معاملة التقاعد هو أمر لا يليق بمكانة المتقاعد ولا بعمره الذي افناه في خدمة الوطن وقد يسبب له الكثير من المتاعب هو في غنى عنها، خاصة وان اغلب المراجعات تتم في بغداد، وهذا يتطلب السفر والتنقل بين بغداد والمحافظات، من تعب ومشقة واجور اضافية.اما الموضوع الآخر الذي يتعلق بالمتقاعدين، فهو المماطلة والتسويف في انجاز قانون التقاعد الموحد، الذي قيل عنه الكثير، خاصة وانه يتعلق بشريحة واسعة من المواطنين يتجاوز عددهم ثلاثة ملايين متقاعد. فقد تضاربت التصريحات بخصوص القانون، فالبعض يؤكد وصوله للبرلمان والآخر ينفي ذلك.
ويتساءل المتقاعدون عن الاسباب التي تكمن وراء عدم اقرار هذا القانون بالسرعة الممكنة الذي يضمن تعديلاً مناسباً لرواتب المتقاعدين بما يكفي حاجتهم الشهرية بحيث يصبح الحد الادنى لراتب المتقاعد لا يقل عن 400 الف دينار.
عليه نقترح ما يلي:
*وضع آلية جديدة في  سير معاملة التقاعد خاصة ونحن في عصر الالكترون والانترنيت الذي يختصر الكثير من الخطوات.*تشريع قانون التقاعد الموحد، بعد مرور كل هذه المدة الطويلة دون ان يرى النور والعمل على ضمان حقوق المتقاعدين وحساب الراتب التقاعدي على اساس 80% من الراتب الكلي وليس الراتب الاسمي.
لطيف كريم
 
 
تعقيب على رد
 
الى الدكتور زياد طارق المحترم
قرأت في جريدة "طريق الشعب" الغراء بالعدد 192 الصادر في 26/5/2013 تعقيبكم على ما نشرته الصحيفة بعددها 145 في 14/3/2013 والذي اكدتم فيه وجود اجهزة شعاعية حديثة في مستشفى القرنة العام. نرجو من الدكتور زياد طارق مدير قسم الاعلام والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة التأكد من ذلك والصحيح انه يوجد في المستشفى المذكور جهازان للاشعة من النوع الثابت فقط احدهما من الموديل القديم جداً وهو شبه عاطل والآخر كثير العطلات للعلم رجاءً.
وبالنظر لكون اهالي قضاء القرنة من الفقراء خصوصاً، قلنا ان أهالي المنطقة بحاجة ماسة الى الاجهزة التالية:
1- جهاز مفراس 2- جهاز رنين 3- جهاز ناظور المعدة 4- جهاز تفتيت الحصى ومعروف ان هذه الاجهزة المذكورة موجودة في مستشفيات مركز محافظة البصرة فقط مع الشكر.
المصور الشعاعي
في مستشفى القرنة العام
ناظم زباري
في 4/6/2013
 
شحة المياه في الناصرية
 
استفحلت في الآونة الأخيرة ظاهرة انقطاع الماء عن معظم أحياء مدينة الناصرية، الامر الذي  تسبب في تذمر كبير بين مواطني هذه الأحياء، ومنها مركز المدينة، التضحية، المنصورية ، العرجة، الشموخ، اريدو.. الخ، لتشكل معاناة مضاعفة لاهالي مدينة الناصرية مع أزمة الكهرباء المزمنة التي لم يتم حلها بعد مرور عقد على التغيير ورغم المبالغ الطائلة التي صرفت لتأهيلها.ويتساءل المواطنون عن اسباب هذا التزامن في انقطاع شرايين الحياة المهمة المتمثلة بالماء والكهرباء ويطالبون بإيجاد حل سريع لمعاناتهم، يقول احد المواطنين من سكنة مركز المدينة، وهو حسين غافل "يبدو ان هذا التصرف مقصود من قبل الحكومة بسبب تناحرهم على المغانم والمكاسب دون الالتفات إلى شعبهم والنظر في مطالبه البسيطة وهم ينعمون في بروج عاجية مكيفة والفقير يبحث عن الماء والكهرباء . وأضاف " نلاحظ منذ أن شكلت الحكومات المحلية  الجديدة والخدمات في ترد مستمر".
باسم صاحب
 
 
 
 
65 متنزهاً في مدينة الديوانية ومواطنوها غير مستفيدين منها
 
وكالات
تعد المتنزهات المتنفس الوحيد التي تؤمه العوائل من أجل الترويح عن النفس وقضاء وقت ممتع بعيدا عن صخب ومتطلبات الحياة المثقلة، لتوفر الأجواء اللطيفة والهدوء والسكينة فضلا عن قضاء الاطفال وقتاً ممتعاً في اللعب والمرح بالألعاب الموجودة في المتنزه،  فعلى الرغم من إنشاء  أكثر من خمسة وستين متنزها في مدينة الديوانية بأموال المنظمات الإنسانية والدول المانحة الا ان مواطني هذه المدينة ما زالوا غير مستفيدين منها بسبب عدم إكمال إنشائها اثر تلكؤ المقاولين وصعوبة اضطلاع البلدية بمهمة إكمالها، لذا تجدها مجرد أراض جرداء غير صالحة لاي استخدامات اخرى . اهالي مدينة الديوانية يطالبون مجلس المحافظة بالإيعاز الى الجهات المعنية بإحالة المشاريع المتلكئة الى شركات اخرى ووضع سقف زمني لانجازها وبشكل دقيق، وفق شروط العطاء مع محاسبة الشركات المتلكئة، وادارجها ضمن القائمة السوداء لكي لايتم التعامل معها في المستقبل، خاصة في المشاريع التي تخدم الناس.
 
 
مواساة ...
 
*تعزي منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق  محمد محي خضير بوفاة ابن عمه المغفور لـه عبد الحسين مسلم الفتلاوي الذكر الطيب للفقيد ولأهله الصبر والسلوان.
*تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاستاذ مدير دائرة الماء في الديوانية عبدالحسين محمد عبود بوفاة والدته إثر مرض عضال.. للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
*تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان عائلة وأصدقاء صديق حزبنا الشخصية الاجتماعية والوطنية السيد (عباس جمعة) الذي وافاه الأجل بشكل مفاجئ في مدينة قم الإيرانية، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته وأصدقائه الصبر والسلوان.
*تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل عائلة الصديق المرحوم ابراهيم كاظم الجبوري وهو عم الرفيق (حسين علي فرج) للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه واصدقائه الصبر والسلوان.
*تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد الرفاق الاعزاء خديجة سعيد، ايار، بيان وزيان بوفاة الرفيق سيد باقي.  ببالغ الحزن والاسى الشديدين تلقينا نبأ وفاة المناضل الشيوعي الجسور والقائد الانصاري الرفيق سيد باقي في يوم 25 حزيران. لقد عرفنا الفقيد ابو بايز مناضلا جسورا وشيوعيا مقداما كرس كل حياته من اجل قضية الشيوعية وقيمها الانسانية النبيلة التي امن بها, حيث سخر بيته الصغير وحوله الى ملاذ للعشرات من المناضلين المختبئين عن اعين السلطة و تعرض جراء ذلك هو وعائلته الى الاضطهاد والتشريد والسجن على أيدي الانظمة الدكتاتورية المتعاقبة. ان الفقيد هو مثل متميز في القدرة العالية على التضحية والعطاء، والتسامي الاممي، وابن بار من جيل لم يعرف الهوادة في نضاله الشاق ضد الدكتاتورية ومن اجل الحرية والعدالة فهو من الرعيل الاول للشيوعيين العراقيين الذين سخروا كل ما يملكون واعز ما لديهم لقضية الشعب التي لم يحد عنها يوما. تتقدم لكم منظمة السويد لحزبنا الشيوعي العراقي بإسم جميع رفاقها وأصدقائها بأحر التعازي ومشاعر المواساة القلبية لعائلته ورفاقه وسيبقى سيد باقي خالدا في ذاكرة رفاقه وشعبه. تحية اجلال الى روح الرفيق الذي وهب حياته من اجل حرية وطنه وسعادة شعبه، لقد كان الفقيد ملهما لكل من التقاه .
*هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تعزي صديق حزبنا موسى ساعة بوفاة زوجته الرحمة والذكر الطيب للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
* كما تقدم التعازي والمواساة للشخصية الاجتماعية رشيد صويلح بوفاة زوجة اخيه جمعة. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
* ينعى مكتب الحزب الشيوعي العراقي في الرفاعي الرفيق وحيد صكبان (ابو بشرى) الذي وافته المنية اثر نوبة قلبية مفاجئة، ونتقدم الى عائلته ورفاقة وأصدقائه بأحر التعازي لهم الصبر والسلوان وله الذكر الطيب.
* يتقدم مكتب الحزب الشيوعي في ناحية الفجر بأحر التعازي الى الرفيق المناضل سوادي مديخل لوفاة شقيقه الأستاذ داود مديخل (ابو سلام) له الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
* وتعزي الشخصية الاجتماعية المعروفة الشيخ  محمد حمود والأستاذ حسنين حمود بوفاة والدتهم ، لها الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
 
 
عين الصفحة ...
 
* سيارات المنفيست
 اتخذت قيادة عمليات بغداد في اواخر ايار الماضي قراراً بمنع سير المركبات ذات الفحص المؤقت ، لدواعي امنية بسبب استغلال مثل هذه السيارات في حوادث التفجير لعدم  معرفة عائدية ملكيتها.
ورغم  ان مديرية المرور باشرت باستلام وترويج معاملات المتقدمين من اصحاب سيارات المنفيست الذين يرومون تحويل ملكية سياراتهم من الفحص المؤقت الى الدائمي، وتبديل لوحات ارقام هذه السيارات من الفحص باللوحة السوداء الى اللون الابيض الدائمي، الا ان عدداً كبيراً من أصحاب السيارات المنفيست في بغداد اشتكوا من الروتين القاتل في عملية التحويل، ليجدوا انفسهم نتيجة لهذا القرار وقد وقعوا بين فكي المعقبين وأصحاب السيارات الأصليين الذين يحاولون ابتزاز مشتري السيارة من أجل الحصول على المال لكي يذهب معه إلى المرور ويتنازل عن السيارة التي هي أصلا تعود اليه وفقا للأوراق الرسمية ولكن القانون الجديد يحتم على المواطنين ضرورة حضور حائز السيارة الموجود اسمه في أوراق المنفيست أو (السنوية) لكي يسمح له بتحويل ملكية السيارة له.
ولايتوقف الامر  عند هذا الحد، فقد اضطر الكثير من اصحاب السيارات الى اللجوء الى المعقبين الذين عادة يطالبون بمبالغ خيالية تتجاوز الـ600 دولار .
 اصحاب السيارات المنفيست واغلبهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود بانتظار مديرية المرور العامة، لايجاد حلول مناسبة لانقاذهم من معاناة عملية التحويل في اقرب وقت.
 
* تردي الوضع الامني
ما زال الوضع الامني يشهد ترديا واضحا في ظل وقوع الكثير من حوادث التفجيرات والاغتيالات، ليؤشر اخفاقا واضحا لاجهزة الامن في التصدي للارهابيين وحماية ممتلكات المواطنين وارواحهم.
فقوى الارهاب ما زالت تمتلك المبادرة في توجيه ضرباتها وفي الزمان والمكان الذي تختاره، ناهيك عن استهدافها للكفاءات العراقية مثل الاطباء والاساتذة الجامعيين، واغتيال النساء، الامر الذي تسبب في اثارة الرعب بين المواطنين.
ونحن نتساءل من يحمي ابناء الشعب من مسلسل القتل اليومي الذي يستهدف العراقيين، وما الفائدة من صرف مبلغ 20 مليار دولار كتخصصات للاجهزة الامنية من اموال الموازنة العامة؟
 
* قروض العاطلين
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن اطلاق القروض للعاطلين منتصف الشهر الماضي،  وعن وضع اولويات عدة لمنح هذه القروض التي تتراوح مبالغها بين 6- 20 مليون دينار عراقي ، واهم هذه الاولويات هي التحصيل الدراسي للمتقدم وتاريخ التسجيل في وزارة العمل وعدد الدورات والورش التدريبية التي حضرها المتقدم.
صحيح ان هذه الاولويات لاغبار عليها لو تم تطبيقها فعلا من قبل اللجان المختصة في الوزارة، لكن واقع الحال يقول شيئا اخر، فقد حصل على القروض التي منحت في السنوات السابقة اناس لايقرأون ولايكتبون، وكانت المحسوبية والمنسوبية معياراً هاماً في منحها.نتمنى ان لايتكرر مثل هذا  الوضع مرة اخرى عند منح قروض هذا العام .
المحرر
ص6

هؤلاء هم أنا
 
عن دار "أمل الجديدة" في دمشق صدر للقاص والروائي عبدالحسين الغراوي رواية جديدة بعنوان:" هؤلاء هم أنا".
تقع الرواية في "85" صفحة من القطع المتوسط، وصممت الغلاف أمل عثمان، وتدور أحداث الرواية عن مهاجر عراقي في سوريا يعيش جملة أحداث مع أصدقاء سوريين شملوه بمحبتهم ورعايتهم، ويقع البطل في قصة حب مع فتاة سورية، ويتخذ قرار بعدم مغادرة هذا البلد الذي يعاني من مشاكل أمنية صعبة.
صدر للقاص الغراوي أكثر من ثماني مجموعات قصصية منها: نبوءة ماء، ووحيدا يسافر القمر وحب لآخر كارنيكا، وغيرها.
 
 
اعتماد البنية الزمنية في الخطاب الشعري
قراءة نقدية لديوان «دوائر مربعة»
عباس باني المالكي
لو تدرجنا في كشف أسرار المجموعة  الشعرية (دوائر مربعة)  للشاعر جابر محمد جابر   لكي نعرف كيف يتحول  الهم  الذاتي الى منطقة تحديد لكل مفاهيم النسق الفكري التداركي في الأشياء  التي حوله حيث تكون البعد التصوري في بناء الجملة الشعرية لدى الشاعر لوجدنا في البداية كيف  تكون الدوائر مربعة وهي خارج منطقة الحساب  الرؤيوي في تشكيل التناظر  الحسي أو الشعوري لأن الدوائر لا يمكن أن تكون مربعة إلا إذا جنح الفكر التأملي خارج النسق الحتمي لكل ظواهر الأشياء وأعاد صياغتها وفق التنظير النفسي الإدراكي ومن انعكاس منطقة التأثير عليه والمكونة لرموزه التي يعيشها سواء ضمن الوعي أم اللاوعي.
ويحدث  هذا من اجل تجنب التصاق الواقع حوله حسب ما هو موجود  وجعل هذا الواقع منطقته التأملية التصورية لكي يعطيها الشكل الذي يريد وكيف تكون , وهذا يأتي طبعا من  اليأس  وعدم  تطابقه مع الواقع المعاش  وهروبه الى واقع يصنعه هو  خارج شكل منطقة الوجود  الحواري الذي جعله يفقد هذا  الترابط نتيجة خسارته او خذلان واقعه  الى أحلامه أو ما يريد هو منه, والشاعر أستطاع أن يرتقي برموزه الباطنية الى منطقة أحلامه وتأملات الصورة الذهنية, وخلق واقع جديد لكي يستطيع التحرك فيه وفق معطيات  الانتماء الوجودي في فردية الحياة  وما يريد من أجل تحقيق عنصر الوجودي الحي في إحساساته  الحية والمنطقية, والذي يحسب الى الشاعر قدرته التأملية الطوعية في  خلق المناخ  المنعكس على ذاته المتشظية  وفق رموزها في الحياة  وجعل هذه الرموز مقاربة في دلالتها المعنوية  اتجاه الأشياء, في نفس الوقت هي أشارة الى رفضه للواقع بسبب ما موجود فيه من تناقض اتجاه المسميات التي ينتمي إليها  وهذا ما جعله يعيد خلق مسميات وفق منطقة الذات الواعية ورموزها الاستبطانية لكي يبين هذا الرفض, فهو يقلب المسميات ويعيد تمحور رموزها في المنطقة الذهنية لتأمله الصوري من أجل  خلق مشهدية الحدث في سيميائية  الفكرة الشعرية التي تعطي النضج في جملته  الشعرية   , فجعل الدوائر مربعة لكي يتمسك بخروجه كليا من هذا الواقع ويرجع التوازن  الذاتي إليه.
ص  17   (أنه لأمر محزن / أن أخرج ../ من كل الحروب المريرة / التي تملأ وسادتي / بعاهة واحدة ! / يا للعجب).
وهنا يخرج من هذه المنطقة التي سببت إليه كل الخسارات  مع أنه كان مستقرا فيها  وما الوسادة إلا زمن الاستقرار في لحظة الانتماء الوجودي, والشاعر جابر هنا أرتقى بالرمزية الموحية بالصور المكثفة في لحظة الإحساس الوجودي الى حد تصبح هذه مساحة التأويل الدلالي, بقدر ما تكون الوسادة هي زمن استراحة تتحول الى ساحة ذهنية متشظية بالحروب من الأفكار المنعكسة من يومه المعاش, فالزمن عند الشاعر ليس الزمن الخارجي من الذاكرة بل هو زمن الذاكرة التي تبقى تخزن معاناتها  التي اكتسبتها من خلال الظروف المحيطه بها,  وبهذا يكون الزمن هنا هو زمن التذكر وليس زمن الذي يمر. و يتحول الأيحاء عند الشاعر الى ارتداد الذهني في تركيب الصور الشعرية  وهو يبدأ بتعجب عن  الحزن  من خلال الخروج منه وبطريقة التساؤل عن كل ما يشعر به  من المرارات الذاتية اتجاه وجدانية الحس  النفسي،   أي أن النص لدى الشاعر جابر ما هو إلا رمز ذهني إدراكي  يأتي من باطنية الفكرة لدية.
ص   22
(كنت أخشى السقوط / تحت صاعقة المباغتة / لذلك / حاولت أن أخلع / تهمة فاسدة عن اسنان الخيانة )
يستمر الشاعر بطرح باطنية الفكرة لدية من خلال التصور  الإدراكي التأملي  لفكرة الرؤيا والتي تبني تقاربها مع اللغة من خلال الحس  المشهدي المتراكم فهو يبني  الرؤيا وفق الحس اللساني في مشهدية اللغة, فتحمل  اللغة كل التضمينات  الوجدانية  في النطق المتقارب مع لسانية الصوت الإيقاعي داخل الفكرة  المكونة للمعنى  الدلالي  الذي يعطي للرمز  امتداداً زمنياً أكثر مما هو مكاني  أي يتكون المشهد الشعري عند الشاعر من الزمن المتراكم قبل حدوث الفكرة  وتأتي الفكرة لتنور الإدراك لهذا الزمن , وتكون  الصور الشعرية محملة بكل تراكمات  الذهن  التصوري لكل الأحداث التي مرت عليه . ( كنت أخشى السقوط / تحت صاعقة المباغتة / لذلك / حاولت   أن أخلع ) فما بين الخشية من السقوط تحت الصاعقة تأتي المحاولة  للخلع  فالزمن هنا مستمر لكي تكون المرحلة الأخيرة منه هي مرحلة التصادم خشية من تهمة الفساد  لذلك  يكون بنيان الزمن هو محاولة للخروج منه  وليس السقوط تحت تأثيره أي  التحرر منه من الداخل  لأنه توجس لكل ما يأتي, يكون الزمن سبق الفكرة المكونة للرؤيا والمتأثرة به أي الزمن الذي  حدث قبل لحظة الكتابة.
ص 26
 ( أنهض من تحت / أنقاض حلم قديم / متهالك / أحمل انكساراتي / نافضا عن كاهلي / ركاماً هائلاً / من الأوهام )
ويستمر الشاعر بمداركه في حسية الوجدان اتجاه المسميات التي أتخذها رمزاً لكي يعكسها على إحساسه الشعوري. ويؤشر  النهوض بدل الخشية المسبقة لحدوث حركة الفعل لدية, ويعطي المسميات تاريخها لكي تتمركز داخل اقتباساته في استمرار حركة الحياة في داخله ولكنه حدد فعله اتجاهها لكي لا  تمر دون أن يؤشرها كمعاناة مرت عليه وتتحول هذه المسميات  الى أحلام. لكي يبين قيمته المعنوية داخله و يبين كيف تجاوز الكثير من هذه المعاناة, وفي هذه المرة تأتي حالة النهوض لا سقوطاً تحت تأثيرها  وهي مجرد أنقاض حلم, وهنا الفعل هو حركة اتجاه تحديات الذات في كل الأشياء التي مرت عليه وسببت إليه انكسارات   فأفعال (أنهض, أحمل) ونشعر كأننا أمام صراعات داخل الذات المتشظية بكل هذه الانكسارات ولكنه أستطاع أن يحكم قوته الذاتية بعيدا عنها  لكي ينفض عنه كل هذه الأنقاض من الأحلام  والركام  الهائل من الأوهام. و يحكم القوة المعنوية من داخله أي أن  فعل الحركة لدية في  الحياة هو تماسك الداخلي من أجل صد كل ما يأتي من الخارج بالابتعاد عنه, وبهذا يكون الرمز الشعوري لدية تكثيف مساحة الوجدان الباطنية وانعكاساتها السوسيولوجية في فكرة التكوين الدلالي  المعنوي.
ص 27
(حملت جملا مفتوحة / لأسرب إليها / قلقي / خوفي / حتى أخفيت علامة استفهام / بين طيات وسادتي / وقبل أن أغادر جسدي / وجدت خسائري اللذيذة ).
يستمر الشاعر باستنهاض ذاته بفكرتها الباطنية  والتي تكونت من الزمن الماضي أي زمن التذكر  وكما أشرت إليه في البداية  . وبهذا تتكون الجمل الشعرية لدى الشاعر جابر من التأمل التذكري الإدراكي  في عمق  الفكرة المكونة للرؤيا  , ويتحول الزمن عنده الى شرخ ماضي المعاناة  وبتصوره  الحاضر الآن  لكي يتم  الاستنهاض لهذا الزمن  من خلال التأمل في الذاكرة , والشاعر يصنع الدلالة  من خلال التذكر  والمكون لكل تصوره الباطني  و أن الزمن يمتد من الماضي الى لحظة تصادمه مع الوعي الداخلي , وبهذا تكون الفكرة عند الشاعر هي بصرية اللغة الصورية  لأن الإمساك بالزمن المخزون داخله لا يمكن مقاربته مع اللغة إلا من خلال مشهدية الحس الوجداني  التصوري الذي يتحول الى رموز مكثفة الرؤيا ومتسعة المعنى المجازي والتي تكون الجملة الشعرية  وتأتي الأفعال (حملت, أخفيت, وجدت) تمتد مشهدية الصورة الوجدان ومن خلال استنطاق الزمن المتراكم داخله , وندرك أن أقصى حالة الاستدراك  هي لحظة التأمل بالزمن الماضي حيث تكون (بين طيات وسادتي/ وقبل أن أغادر جسدي/ وجدت خسائري اللذيذة ) هي الوسادة هنا تتحول بقدر ما هي زمن استرخاء الى زمن تذكر لطريقة الحياة التي عاشها سابقا وهو بهذا يخرج رمز الوسادة من زمن الاحتضار والموت الى زمن يلاحقه ويتصادم معه ليعلن انتصاره عليه (حملت جملا مفتوحة / لأسرب إليها / قلقي / خوفي ) و جعل هذا الزمن مفتوحاً من أجل اعادة  خلقه من جديد  بدل أن يتحول الى سؤال (حتى أخفيت علامة استفهام) ويبقى يدور في مداركه, فهو يريد أن يتحرر ويعيد ترتيب  حياته بعيدا عن ذلك الزمن لكي يحقق الابتعاد  الكلي من خوفه وقلقه..
ص 49
(البهجة المظللة لفراشات الضوء / طلبت من الموت / أن يؤجل الترافع /في قضية موتي /لحين أتمام مراسيم / حفل زفاف ../ ديواني ( دوائر مربعة ) ).
يتبع
 
التلصص من ثقب الباب
 
عرض: شميران مروكل
صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر التابعة لوزارة الثقافة العدد الخامس ضمن سلسلة اوراق المأمون كتاب بعنوان "التلصص من ثقب الباب" وهو عبارة عن مقالات في الأدب النسوي، تأليف ميسلون هادي، وجاء الكتاب في 96 صفحة من القطع المتوسط . يتناول الكتاب موضوع ادب المرأة الذي مازال واحدا من ابرز المواضيع الادبية التي تثير الجدل بين الاوساط النقدية والفكرية في كل زمان ومكان .. ويؤشر إلى هيمنة الكاتب ( الذكر ) على الادب لعصور طويلة والذي بدوره ادى دورا غريبا في تهميش أدب المرأة على مر الزمان. ولكننا نلاحظ ان العقود الاخيرة من زماننا فسحت المجال واسعا امام المرأة لتكتب ادبا جديدا لا يمكن بأي حال من الاحوال التقليل من شأنه خاصة بعد ان باتت المرأة في كتابات عدد ليس بالقليل من الادباء نموذجا احادي المنحى لا يكاد في اغلب الاحيان يعترف بقيمتها في المجتمع وإنسانيتها بعد عصور من الظلام والإبعاد. تضمن الكتاب قراءات الكاتبة لصوت الأنثى لنازك الاعرجي عن مصطلح الأدب النسوي الذي يميز الكاتبة ولا يعزلها ومقالة الناقد الدكتور محمد صابر عبيد المعنونة ( كعبا خيل: عاصفة الرواية النسوية والمعركة الخاسرة) التي تقول عنها الكاتبة: شعرت ان الناقد يمتشق ادواته النقدية ويستنفر همته اللغوية من اجل أن يبخس الرواية النسوية حقها، ولم يفعل هذا بطريقة خفية ولكنه يهاجم بطريقة صريحة تريد اخلاء الساحة من اللاعبات وإعادة الملعب لأهله من اللاعبين الذكور. وعن نساء وحماس وادونيس، ومن جهة تأليه المرأة كتب الشاعر ( انسي الحاج ) عن هذه النظرة ( في خواتمه التي ينشرها في جريدة الاخبار اللبنانية ) إن الأدب الرومانسي اخترع امرأة غمامية حلمية مسجاة في قصر مسحور ذات عصر مسحور وهي كما يقول ليست الصورة الحقيقية التي تواجهنا بها المرأة كل يوم. وفي كتابه ( التجربة الانثوية )  يقدم المؤلف والمحرر والمترجم صنع الله ابراهيم افضل ما يمكن لرجل اديب ان يفعله عندما يقع في ازدواجية الفكر في نظرته الى الكاتبة الجريئة من منظور الرجل المقتضب، اذ يترجم في كتابه ذلك احد عشر نصا من اللغة الانكليزية يجمع بين تلك النصوص أمران، الأول أن المؤلف دائما هو امرأة والثاني ان الموضوع واحد وهو الجنس، وتقول الكاتبة، ليس لدينا اعتراض على الامر الاول بل على العكس هو مما يفرحنا في اضاءة ما تنتجه النساء في العالم من ابداع. ولكن الأمر الثاني الذي تحفظنا عليه هو هذا التعامل المقتضب مع ( التجربة الأنثوية) عبر اختيارات اوقعت المترجم والمؤلف والمحرر صنع الله ابراهيم في الازدواجية. في كتابها ( صوت الأنثى ) تدعم الناقدة نازك الاعرجي مصطلح الأدب النسوي بشدة وتورد نقاط القوة الكامنة فيه وتنتصر له وتدافع عنه وتدعو الكاتبات إلى الاعتراف به وعدم التنكر له لكي لا ينضوي تحت راية الادب المجتمعي الذي يكتبه الرجل . اما الباحثة المغربية فاطمة المرنيسي .. في كتابها ( العابرة المكسورة الجناح .. شهرزاد ترحل الى الغرب ) فتناقش فكرة ان شهرزاد ( القصاصة ) التي روت لشهريار حكاياتها الألف وأنقذت نفسها وبنات جنسها من القتل ، قد عبرت بهذه الحيلة عن ذكائها المفرط وقدرتها الاستثنائية على استخدام عقلها في محاورة الرجل والحد من طغيانه الذكوري . وتضيف الكاتبة انه حين يتعلق الامر بالمرأة الكاتبة فان من الغريب ان يضع الكثير من ادبائنا ونقادنا العرب مفهوم الجرأة لديها تحديدا في جراب واحد هو جرأتها على استعراض تجارب حسية تقترب من المناطق المحظورة او المخفية في حياة المرأة وغريب ايضا ان يجري مثل هذا الطرح بشأن مفهوم الجرأة في العمل الادبي في الوقت الذي يزخر تراثنا العربي الادبي فيه بكم هائل من القصائد والقصص والمرويات التي تناولت هذا الجانب الحساس من الطبيعة البشرية وأشبعته قصا وشعرا وبحثا وتندرا.. وتشير الكاتبة الى الديوان الجديد لسهام جبار (قديما مثل هيباشيا) كونه إنموذجاً لأدب المرأة الذي يتجه ايضا الى خارج التاريخ السالب للأنوثة ولا يبتعد كثيرا عن هذا المنحى وان الشاعرة اذ تتدارس الوجود بالشعر، تقترب من الواقع وتضع قدميها على خط الاستواء حتى وهي تنظر شمالا وهذا هو ما يميز برأي الكاتبة الأدب الذي يجمع بين الجمالي والتقدمي وهو ايضا ما نراه في تجربتها الشعرية الجديدة التي اختارت لها شخصية تاريخية هي ( هيباشيا ) تقول عنها المصادر والمراجع انها عالمة ومفكرة من الإسكندرية وفيلسوفة ولمعت في مجال الرياضيات.  قتلت نتيجة ان المسيحيين الاوائل كانوا ينظرون اليها على انها تجسد العلم والثقافة والفلسفة الوثنية.. فتاة عاشت للفكر وحده ورفضت الزواج وترهبت في محراب الفلسفة. هذه الشخصية التراجيدية المستوحدة شأنها شأن الشخصيات التي ستتميز في التاريخ كونها خرجت من تاريخ النساء المألوف بمعناه الجسدي المحض ستواجه الكثير من التحديات وقد تنتهي الى مصائر معنوية مشابهة لمصير هيباشيا، مما يجعل هذه المعاناة ازلية لوجود انساني رفيع لا يجد سقفا يحميه على الارض فينفى او يغترب او يلجأ الى تحصين نفسه بوسائل تقدمية يكون الادب والفن والسياسة بينها او حمايتها بوسائل قد تتناقض مع ما يؤمن به من أفكار أو ما يتمتع به من وعي كاللجوء الى حجب الجسد للتماهي مع هذا المجتمع الظالم والدفاع عن النفس ضد افكاره التعسفية وهذا ما يحدث للمرأة المثقفة وغير المثقفة في كل زمان ومكان.
اختم بالقول انه الان والعالم العربي يشهد ثورة غير مسبوقة في مجال الادب الروائي الذي تكتبه المرأة وعندما يرى ويكتب ويروي هذا الكائن الذي اغلقت دونه كل النوافذ في ما مضى سيجعلنا نرى العالم مرة جديدة من اتجاه آخر هو اتجاه القلب وقد يتضايق البعض من هيمنة هذه الثورة ويبخسها حقها دون ان يدرك بعضهم ان قمعه للمرأة هو الذي جعل منها كائنا ثانويا والآن عندما يتحدث هذا الكائن (الثانوي) سيتشوق الجميع لمعرفة بماذا يفكر وماذا يقول؟
 
 
عندما يشع حلم المسافات
 
مصطفى محمد غريب
تطبعني الألوان
في فراشاتٍ
على الضوءِ الشفيف
 يحملن عطوراً تنشرها في عمقِ الحدائق والورود
ولهنَ أجنحة من نسيجٍ كالحرير
فأجوب البلاد باحثاً عن طيفها المائل للشفق
وتلفظني مسافاتُ الطريق
عندما يأخذني الحلمُ
إلى مسافاتٍ
لم تعد في الأفق كما كانت تلوحْ
يُدمرني  الشوق لرؤيتها
ويدفع رؤيتي، نحو تحقيق المحال
أهي الورود ؟
أم الحدائق والزهور اليافعة؟
أهي أشجار البلاد التي يهددها الجفاف؟
أهي الشموس تدفئ الكون الفسيح؟
لا تسأل النور الذي يغزو قلوب العاشقين
بحب قامات النساء
بحب أعينهن النادبات
بحب أغانيهن الولادة
فقد غزى نور الجمال
منذ الصباح
بواكير الطالعين الغائبين
ترافقهمْ أغنيةٌ مثل أمواج النسيم
« عوّدت عيني « على الرؤيا.. فخافك قلبي
« عوّدت عيني « فسلمتُ أمري لهواكْ
« عوّدت عيني « على العشق الصباح فناح قلبي
« عوّدت  عيني « فنْصَعقْ اللهاث
وارتجفْ من صحوته نحو رائحة الملامةْ
ينساب كعطرِ الياسمين
ليغسل الهم الدفين
أواه يا قلبي..
ويا حلم « الكطايات « الشريدة
أي حزنٍ في المسافات العناق؟
أي حزنٍ لأطفال الفراق!
أهو حزنٌ مستديم!
أي حزنٍ لنساء  خائفات ونساء مفجعات ورجال قلقين!
أي احتفال بدمٍ رطبٍ يسيل؟
أتقرضهُ حلم المسافات!
تجدد فيه ألفاظ المعاني،
وبألواح النزوح تُجافي في الوصول
أم أن قاطرة الطريق؟
تغفر لي غيابي،
في المسافات وفي الحلم الفسيح
تغفر لي زحفيَ كالجندي الجريحْ
تجعلُ مني لوحةً ضوئيةً
تنير أعشاش الطيور المهاجرة
تخزنُ بي قواميس المياه
وقدسية الماء العظيم.
* *
 أواه يا امرأةً
غضبتْ مني وفي نفسي الحنين
أواه يا امرأةً
نفرتْ عزوفاً من خلوتي
وأدارتْ رأسها عني
حزناً..
 وإيذاناً..
 بالرحيل عن  الطريق
أواه يا امرأةً
شحب القلب من الردود
فصاحتْ معفرة بالقهر
ومن خفايا جرحها المأزوم
فتصدعتْ أنوار حزن المسافات
وتفرعنتْ تلك المحطات القاطرة
وتفرع العطر الخفي،
 من حدائق موحشات
وتطايرت الألوان بفرشاة الفراشات من التراب
أي اغترابٍ
 وأنا الغجري من  نابٍ لبابْ
ومن افتراشٍ لعذابات البعاد
يتطلع في الحلمِ ذهاباً وإياب
يخالجني ظنّ البقاء
ورحلة في أريج الزهر تغبرني بطلعها « شم النسيم»
فتوقظ في داخلي مسافة  الحلم البعيد
حلم المسافات
حلم المحطات الموسومات بالمسلات
زحام امرأة نامت على ضلعي
وباتتْ كجمرٍ من براكين قديمة
فتوفدني شموعاً على  الدرب
تطبعني بفنٍ للحكاياتِ
وارسم صورتي فوق أجنحة الفراشاتِ
على النور الذي شعتْ نيازك كوننا منهُ
وراحتْ كالغناء في حلمٍ يردد
« عوّدت عيني « فناداك حلمي بالخروج
وقاربْت الحقيقة
بتطبيعي مع الألوان
في زفرة النخل الشجرْ
ومن تلك الفراشات الحدائق والزهور
تدهنُ أصقاع البلاد
بالزيت والزيتون..
ص7

روبابكيا
 
صدر عن دار سندباد للنشر والتوزيع كتاب جديد بعنوان: "روبابكيا" للكاتبة منى شوقي غنيم، جاء الكتاب في 100 صفحة، ويضم 32 نصًا من النصوص النثرية منها: "النهضة، سيادة الرئيس، لسه فاضل خطوتين، ألوان علمك يا وطن، روبابكيا، شدي حيلك، عصفور بألف جناح".
وعلى الغلاف الأخير قدم الناشر الكتاب بكلمة نقدية قال فيها "نصوص نثرية ترصد أنات وفجيعة الشباب الذين ضحوا بالدماء من أجل إزاحة الطغاة والفاسدين.
 النصوص تقترب كثيرًا من الشعر الغنائي الذي يعبر تعبيرًا مباشرًا عن مشاعر الإنسان، في حالاته المتباينة من لحظات الحبّ والكراهية والحنين والعذاب، والسعادة، وهذه النصوص الشاعرية تمتاز بالانفعال العاطفي، وتوهّج الذات.
 
 
أوراق لدار السلام
 
ضمن اصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية، صدر في بغداد للشاعر والتشكيلي سبتي الهيتي مجموعة شعرية جديدة بعنوان "أوراق لدار السلام" بـ 249 صفحة من القطع الوسط.
تتغنى نصوص المجموعة الشعرية ببغداد ودجلة والفرات ورموز العراق وأمجاده عبر مر العصور.
ويعد الشاعر سبتي الهيتي احد رواد الجيل الشعري الستيني في العراق. وكانت بدايته الشعرية عام 1960 واتسمت تجربته آنذاك بالميل نحو كتابة شعر التفعيلة، لكنه انقطع بعدها لسنوات عدة، ثم عاد لكتابة القصيدة العمودية، وجاءت مجموعته الشعرية "أوراق لدار السلام" لتتوج مسعاه الشعري هذا.
 
 
قراءة مجاورة لــ «تمثلات النهضة  في ثقافة العراق الحديث»
المفتاح في مرآوية المعرفة
مقداد مسعود
في تتبع الحالة التي أنتجت مثقفين في بلد لا يشكل متعلموه إلاّ نسبة ضئيلة من السكان كما كان عليه العراق نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، تصبح فعالية هؤلاء محصورة في مجال ضيق، ولكن مساحة فعلهم تتسع لتشمل ميادين صناعة الأدب والفن إلى بناء المؤسسات والقيم الجديدة / ص55
(*)
أرى في هذه الوحدة السردية الصغرى، خلية موقوتة في غاية الخصوبة، فيها يتجسد الدرس السوسيولوجي العميق الراصد للتحولات الثقافية لعراق نهاية قرن وبداية قرن آخر وستتحول هذه الخلية الموقوتة  خيمة معرفية على مدى (455 صفحة ).. وسيكون لها تسعة أوتاد مفصلية..
(*)
في (تمثلات النهضة..) تستعمل  الباحثة العراقية فاطمة المحسن حنينها إلى (أول منزل)، استعمالا معرفيا، وهكذا تنجو من مفهوم (تثبيتات السعادة) الذي أشار إليه باشالار في كتابه (شعرية المكان). وهنا التساؤل هل (المكوث في الخارج .. يحمي فعل الكتابة من ذات الفنان... وذوات لا يستطيع التماهي معها بل يجد نفسه باستمرار في حالة غربة أو في سؤال مقلق عن وجوه الاختلاف والتنافر ؟ /ص114)(2).. وهل هذا الدرس السوسيولوجي .. هو فقط فاعلية رصد لتحولات عراقية بين قرنين؟ كما تعلن المؤلفة في السطر الأول من مقدمة كتابها: (هذا الكتاب هو قراءة في التحولات الثقافية التي شهدها العراق نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين،ومحاولة للبحث في مقدمات ونشوء النهضة قبل وبعد هذا الوقت /ص7 )، وأي صيرورة حولت غياب الجغرافيا نسقا ثلاثيا مرآويا.. تشقق منه مثنوي اتصالي: (وكل مكان أحل فيه، غدا الأدب والثقافة والتاريخ جزءا من هذا الإحلال والإبدال. مهمة تشابه الوقوف أمام مرآة الزمن والبحث عن تلك التضاعيف التي تخفي الباب المفضي إلى طريق العودة ).. ألاّ تحتوي الكتابة في سيرورتها، تعويذة سحرية،مزدوجة الفاعلية؟ إختزال/ اختراق
لجهامة الجغرافيا وشروطها الواخزة..بالأدب نقشر الزنجار
عن اليوتوبيا. ونحصل على وطن بنكهة أليفة .. ونديم كرنفالنا بالحياة، حتى ونحن نوقد شمعاتنا في الشاطئ الثاني من الوجود.. فالغراب لا يحذفنا من الحمامة.. لأن اللسان وهو ثابت في الفم، سوف يتدفق في رعشة الأصابع المتفكرة وهكذا ربما يكون تكلّم النص.. من هناك إلى هنا.. وحسب الباحثة (الأدب كما هيئ إلي، هو التخفف من عبء المكان، فعندما تكتب تكون في كل الأماكن، بما فيها مكانك الضائع،فالكتابة هي الحيز الذي لا يطردك منه سوى الموت /ص7) وشخصيا أرى أن الكتابة تقهر الموت نفسه، وستحصل الكتابة على حيوات أضافية من خلال تحريك سيرورتها عبر إعادة إنتاجها في أفعال سرد المتلقي....
(*)
 هذا الدرس السيسيولوجي، المنكتب  تمثلات نهضوية  ثقافية حداثية ضمن (الوجود القلق لفكرة الوطن/ ص7) ألا يمكن اعتباره ردة فعل معرفية، أو محاولة صيانة الذاكرة العراقية من رمد الرؤية بسبب تشتتها..من هنا يأتي دور الباحثة في تفعيل اتصالية تنضيد معرفي من طراز خاص فهو تنضيد مفلتر معرفيا وفق قراءتها للمجهود العراقي الساعي.. الى(إشاعة ثقافة الوعي..لتتقدم نحو خطوة إزالة الاستيحاش بين أطراف العراق الممتد قوميات وطوائف وأديانا.../ص373)..
(*)
في نقده للخطاب العربي الراهن، يركز المفكر سمير أمين على (إظهار التباس المفاهيم المستخدمة في الخطابات السائدة مصريا وعربيا وعالميا /ص7) وينفي أمين البراءة والموضوعية والحيادية من المصطلحات الإجتماعية � ص141 (3)، إذاً كل مصطلح اجتماعي يومئ لأيديولوجيته، فمفردة اضطهاد تنتسب للفكر الماركسي.. ومفردة: مظلومية تنسب للفكر الشيعي.. كما أن مفهوم (مجتمع مدني) ينتسب لأيديولوجية التوافق الأمريكية... وحين يذكر الملك فيصل الاول في خطاب العرش 1921 مفهوم (الأمة العراقية)  فهو يحدث انزياحا دلاليا، لمفردة (الأمة) بنقلها من حقلها الروحي المتداول إسلاميا إلى حقل واقعي جديد، فقد استعمل من أنتج للملك خطاب العرش..(المستوى الرمزي لإنتاج المعنى المفضي إلى تحديد الهوية،حسب أحد تعريفات الثقافة/ ص25).
وفي عام 1923 يثبت في كتابه محمد مهدي البصير (تأريخ القضية العراقية) مصطلح (الأمة العراقية) على نحو متواتر..
والمؤلف من قادة ثورة العشرين ،ورغم ان البصير لم يستعن بالنظريات الحديثة في قراءة الأحداث، غير أن النزعة الليبرالية الموضوعية..تدفع إلى الاعتقاد بأن الكاتب قد تجاوز المنهج المثالي في الدرس التاريخي كما ترى الباحثة / ص160.. ومن جانب آخر لم يكن في وارد المثقفين تحديد مفهوم واضح عن (الأمة العراقية) لكن انبثاق الوعي بالتاريخ العراقي المعاصر وبأهمية الحدث القريب والثورات والانتفاضات التي سبقت تأسيس الدولة ورافقته يحمل في منطوياته مشروعا حديثا يعتمد تكوين صورة عن العراق ككيان موّحد/ ص160
(*)
سينتقل مفهوم (النهضة) من حقله الأدبي والفكري المحصور بين نصوص الكتّاب ووجدانهم واجتهاداتهم إلى الحقل السياسي وخطابه الذي يرتبط بالثورة/ ص27...وهناك من يمارس قسرا معرفيا مع المفهمة كما فعل محمد بهجت الأثري،في تأليفه..(محمود شكري الآلوسي وآراؤه اللغوية/ إصدار جامعة الدول العربية/ القاهرة/ 1959)، فقد جعل صناعة الثقافة تعني الثقافة الإسلامية وأستثنى الشعراء والناثرين في تلك المرحلة من غير رجال الدين أو الذين لم تكن ثقافتهم أسلامية ووضع الموظفين والضباط في مقدمة منتجي الثقافة الجديدة؟! وهي ثقافة كما يقول مغتربة عن العراق العربي وتعتمد على اللغة التركية أما رجال الدين  فيمثلون ثقافة أسلامية محافظة � ص58..على ضوء أطروحات الأثري، ترى الباحثة فاطمة المحسن أن الأثري
(يصف الجانبين من خلال مصطلح لم يكن متداولا في الزمن الذي يكتب عنه (تقصد الباحثة زمن محمود شكري الآلوسي(1857-1924)..) .. اذاً على مرويات الأثري تتشكل (قراءة تحدد اتجاهات لما ينبغي أن تكون الثقافة أو لا تكونه وهي تعني قبل كل شيء إعادة تعريف النهضة في سياق تحديد مفهوم المثقف/ ص59).. انه تنضيد تشدد أصولي يفعّله الأثري  لحقل الثقافة.. وشتان بين من يرى الحدث ويشارك فيه حد المكابدة ،وبين من يأتي بعد فاصلة زمنية ويكتبه دون مرونة، ويصادر تجربة الأول وهنا تعقد الباحثة المحسن مقارنة بين محمود أحمد السيد وبهجت الأثري (إن السيد وهو يدون مروية الثقافة يكتب تاريخا كما رآه في العام 1922،في حين يسجل الأثري التاريخ الواقعي نفسه ولكن في العام 1958، وهكذا يكون بمقدور محمد بهجت الأثري إعادة تركيب وترتيب النماذج الثقافية الفاعلة ،كي تناسب كل المسيرة التي قطعها هو،وبهذا أستطاع استعادتها من السيد الذي كان قد أعتزل الكتابة في الثلاثينيات ومات في 1937/ص63).
من هنا تكون لفاعلية المفهمة دورها النشط في (تمثلات النهضة..) وحسب قول الباحثة.. (حاولت ضمن هذا المسعى، الاقتراب من بنية هذا الشكل في مقولة النهضة، لا صيغتها النهائية، فهي مشروع يحمل من التنوع ما يؤهله جميع صيغ الأزمة التي تتقاطع عند تخومه: ماضيه وحاضره ومستقبله /ص8)
(*)
مفردة (النهضة) كمفهوم، تقودني إلى ثريا كتاب يشتغل على الفضاء ذاته،أعني (النهضة والسقوط في الفكر المصري الحديث) للناقد الدكتور غالي شكري (4). والكتاب كما يؤكد العنوان الفرعي له: (دراسة نقدية مقارنة بين عصريّ محمد علي وجمال عبد الناصر) ويعلن غالي (هذا العمل هو محاولة الكشف عن أبعاد الظاهرة الجدلية في تاريخ الفكر العربي الحديث - من داخل زمان اجتماعي ومكان تاريخي وعينة نموذجية � ظاهرة النهضة والسقوط/ ص12) أما هدف الكتاب فهو كما يؤكد غالي (أما الهدف فهو استخلاص القوانين الاجتماعية � الثقافية المضمرة في ظاهرة النهضة والسقوط ، فالوعي بهذه القوانين قد يساعد العقل العربي على ابتداع مقولات جديدة من شأنها تثوير النهضة واستمرارها..)
(*)
تعلن الباحثة  المحسن في السطر الأول من الصفحة الأولى
(هذا الكتاب هو قراءة في التحولات الثقافية التي شهدها العراق نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ومحاولة للبحث في مقدمات ونشوء النهضة قبل وبعد هذا الوقت/ ص7).. هنا سوف أقرأ مفهوم النهضة من خلال ما طرحه المفكر الشهيد مهدي عامل (5)الذي يرى أن البرجوازية الكولونيالية في العالم العربي هي التي استخدمت هذا المفهوم أي مفهوم(النهضة) لتدل على حركة فكرية ظهرت، بشكل عام في النصف الأول من القرن التاسع عشر،أي في الشروط التاريخية نفسها التي بدأت فيها عملية تكّون تلك الطبقة المسيطرة،والحركة هذه هي حركة فكرها بالذات التي أرادت لها أن تكون مماثلة لما كانت عليه حركة  فكر البرجوازية الأوروبية في بدء نهضتها في القرن السادس عشر، أذاً هي ولادة فكر البرجوازية الأوروبية الناهضة وهي الولادة الجديدة للفكر بولادة فكر البرجوازية نفسه،ومن باب التماثل فالنهضة العربية في العالم العربي هي أذاً ولادة فكر البرجوازية الكولونيالية! والتساؤل هنا من إنتاج مهدي عامل :هل كانت ولادة فكر هذه الطبقة ولادة ثانية للفكر العربي،أي ولادة فكر عربي جديد؟ وكيف تمت هذه الولادة؟ أن الفكر البرجوازي الأوروبي ان وجد عبر القطع المعرفي مع الفكر الإقطاعي الذي سبقه..على مستوى بنية المجتمع العربي فكلمة نهضة لا توحي بما توحي به كلمة (الولادة الجديدة) التي هي جديدة لأنها ولادة شيء جديد. وكلمة الإيحاء هنا تعني ان النهضة كمفهوم حسب مهدي عامل يوحي بما فيه وبما تضمنه. أي أن المفهوم يدل بهذا الإيحاء منه على ما يحمله من واقع ينقله إليه في تكوّنه كمفهوم.وفي مفهوم النهضة ليست ولادة شيء جديد بل نهضة الشيء نفسه الذي عليه أن ينهض من ركود أو خمود هو فيه أو هي النهضة بالشيء هذا، بمعنى ان شيئا آخر عليه أن ينهض به، وهذا هو بالضبط، ما حصل في نهضة البرجوازية الكولونيالية بالفكر العربي- ص166-167.
يتبع
 
نصوص
 
 
طهران صارم*
 
حلم
في الحلم ...
كانت ألوان تأتي وتدور ..
وكانت طرقات مهجورة ..
وكل ظلال الكون تلاحقني
في الحلم ..
كان البرد يأكلني
وكان الأفق يأتي ويدور في عيني
ويضحك هارباً خلف التلال
وكانت يدي الممدودة
لا تقبض إلا الفراغ
مرآة
تمرّ بأصابعك
على الأشياء ..
تصبحُ عاشقة
وتصفو مرآتها من
الغبش..
وتبدأ فيها الروح
تمرّ على سكون
الكون ..
يضجُّ الصخب..
تومئ للريح
تأتيك منكسرة..
أصابعك الرشيقة
سرّها أزليّ
وأنا.. أصبح أنا
أصبح أنت ..
أو أمتد للمنتهى
إن أنا لامست
منك اليدَ
طبول غجرية
حول الموقد، تكثر مرايا الوجوه
تبدأ القصيدة رقصها ..
من يسند صورة المعنى
على لحن النار ..
من له نبوءة الطهر، على
مجرى الدخان..
حول الموقد ...
تتناسل الأصابع..
ترتجف على وقع طبول
الغابة ..
تهتز في دوائر...
تستحضر رايات الحرب
وكل يدور في فلكه المأفون.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
  *شاعرة من سوريا
 
العفوية الصاخبة في أعمال الفنان إياد الشيباني
 
مازن المعموري
تبدو فرشاة الفنان أياد الشيباني قد شكلت صياغاتها التكنيكية على السطح التصويري, لتمنحنا فرصة الانهمام بالذات مرة أخرى وهي تعيرنا مساحة جديدة للتواصل مع اللون, حيث يفكر الفنان في تشكيل ذاته ليفهم العالم ومن ثم يختار منهجه الذي ينسلخ من معقوليات النمط والجهوزية التي يرفضها تماما, كلما واجه سطح العمل وبدأ في ترشيح عناصره اللونية التي تعتمد العائلة اللونية كفضاء للتعامل مع توزيع المساحات وفرض غاية غير منظورة, يسوقها الهاجس الانفعالي للفكرة.
إن الحقيقة التي يراها الفنان أياد الشيباني في عالم غامض هي اللايقين الذي يحيط كل الأشياء السابقة التي تعد ثوابت في مجال طرق التكتيكات العملية القائمة على أساس الخبرة لوضع الحلول لمشاكل التكوين البصري والتعبير عن خطابه الجمالي, ولكن الواقع هنا أفضى إلى تباينات في غاية الخطورة تتعالى على النسق التجريدي للرسالة التي يقوم بتشكيلها, حيث ينتقل من الشكل المحض إلى الحامل أو المعنى في ترتيب مقصودية العمل الفني ومدى نجاعته في ربط لحظة الرسم بالتخييل.
في أعمال أياد الشيباني يصبح الشكل محاولة لترميم ما تبقى من الواقع, بما هو فكرة تخفي خلفها عوالم لم نكن لنراها دون فعل الرسم, فاليد الممتدة من قلب التشظي لضربات الفرشاة بألوانها الصارخة تشكل صورة الحدث المأساوي لانفجار مشبع بعدم وجودي, حيث يتلاشى المنحى العياني للجسد ليتحول إلى فضاء مجرد من المساحة اللونية, الانفعال هنا يساوي ضرب مجموعة من العجائن اللونية على سطح العمل, لكن تكنيك الفنان يبرز القيم اللونية بطريقة انتقائية, تقدم لنا مشهدا استعاريا للحدث.
أشير هنا إلى اهتمام أياد الشيباني بالتكنيك العالي في تغطية سطوح التكوين العام, البقع التي تحيط الثيمة الأساسية وتشترك معها في بناء التفاصيل, هي ذاتها التي تعمل على فرط بنية الخط والكتل العفوية أحيانا, وهو ما يجعله يلجأ إلى التضاد اللوني الذي يتيح تناغما حيا لتألق العائلة الباردة من الأزرق والبنفسجي وتداخلهما مع الألوان الحارة في واحدة من آليات اللاعب الماهر وقدراته على إدارة السطح التصويري.
هذا التواشج في مداعبة عجينة اللون لديه مع موضوعه الجمالي, غيّر منطق التعامل مع عنصري الظل والضوء, إذ يركز الفنان على إدامة حركة الفرشاة في المناطق الباردة تاركا الضوء يمارس دور الجاذب البصري للمساحات المتروكة حينا, والحاملة للعجينة حينا آخر تحت طائل الخبرة الطويلة التي عرف بها الشيباني, فهو احد تلاميذ عميد الفن العراقي (فائق حسن) الذي عرف بحساسيته العالية في اللون, ومنه اخذ الشيباني نكهة الطراوة التي تميز فرشاته وأداءها المرن في توزيع المساحات اللونية وتداخلها العفوي أثناء العمل والتلوين, لكن ايحاءات العمل مراوغة بسبب هذه التداخلات فهي تعطي هذا التشاكل قيمة غير ممسوكة من الأشكال الإضافية التي تنتجها العفوية.. أنها أشكال تتماهى مع الخلفية ومعطيات الحركة السريعة للفرشاة المنقوعة باللون الأزرق وتضاداته من الأصفر والبرتقالي وتبعات تقاربهما البصري فيما بعد.
في تجربة إياد الشيباني يتعالى الجمالي على الواقع المؤلم, فبقدر ما توحي أعماله للأخذ من جرف الوقائع إلا انه لا يسمح لهذا القبح أن يتمادى الى خصوصية العالم الشفاف للثراء اللوني ومتعة النظر في تفاصيل غير بارزة أحيانا أو نائمة تحت غشاوة من الطلاءات المخملية التي ضمت تحتها إيحاءات متناقضة من الأجساد المتشظية أو ملامح أشكال مهشمة, لا تريد أن تبرز من اللحظة الأولى, لكنها تحمل وظيفتها التعبيرية مع انسياب اللون والبقع على بعضها البعض بعفوية مدروسة او تكاد ان تكون كذلك لولا قصدية الفنان في تفتيت الشكل وإدغامه في ناصية الفضاء العام للعمل, وهو ما تشير إليه ظلال الشخوص المترامية في سحنة وردية عامة تضم خطوط بعض الجثث التي تتلاشى مع النسيج.

ص 8
 
 
هل نهايته الطلاق والمحاكم والفرقة؟
تدخل الأهل في شؤون الزوجين.. بين القبول والرفض!
 
 
 
 
 
محمد موزان الجعيفري
يؤكد علماء الاجتماع أن تدخل الأهل في حياة أبنائهم المتزوجين حديثا يعد أحد أهم الأسباب التي كثيرا ما تؤدي إلى الطلاق أو  الفرقة، وتدخل الأهل لا يتحدد بسنوات معينة، لكنه يكون أكثر تأثيرا في السنوات الخمس الأولى، كون الحياة الزوجية ما تزال طرية ومن الممكن أن تهتز. إن تدخل الأهل في كثير من الأحيان يكون خطأ ويؤدي إلى مضاعفة المشاكل إلا في حالة نقص الخبرة وعجز الأبناء عن حل المشاكل المستعصية وهذا يمكن أن يأتي من تدخل الأهل بحسن نية وعدم التحيز لطرف على حساب الطرف الثاني.
 
 
 
 
عمتي هي السبب
 
الإحاطة بهذه المشكلة الخطيرة وكيفية نشوئها وتفاقمها، والأسباب التي تدعو الأهل للتدخل، ومستوى التدخل الذي يكفل للمتزوجين حديثا تجاوز المشاكل والتخلص منها ليعيشوا بوئام  وراحة بال، تحتاج إلى محاورة عدد من العينات، وأولى هذه العينات كانت السيدة "سعاد" وهي أم لطفل واحد، وعمرها لا يتجاوز العشرين عاما، وقبل أن تتحدث أجهشت بالبكاء، ثم قالت:" وافقت على العيش مع زوجي في بيت أهله لاعتقادي أن الحياة مع الأهل تزيدنا خبرة وتساعدنا على العيش فنحن في بداية حياتنا، وزوجي موظف ويغيب عن البيت لساعات طويلة.
 
وما المشكلة يا سعاد؟
 
المشكلة هي أمه التي تتدخل في كل شيء وتسأل زوجي عن كل صغيرة وكبيرة وتحاول التسلط وفرض إرادتها ورأيها في  كل أمر داخل البيت، حتى لو كان الأمر ذو خصوصية بيني وبين زوجي، تلك هي عادتها، وزوجي قليل الخبرة، ولهذا يسمع كلامها ويطبق كل ما تريد".  وأضافت سعاد:" منذ الأيام الأولى لزواجنا حاولت "عمتي"- تقصد أم زوجها، أن تفرض رأيها الخاص فطالبت ابنها بعدم تنفيذ ما أطلبه من زوجي بحجة فرض سيطرته وإعلاء كلمته، ومن هنا كانت بداية مشاكلي مع زوجي، رغم أننا كنا نعيش في أحسن حال، ولكن بعد شهرين على زواجنا بدأت المشاكل تزداد وصارت علاقتي مع زوجي تتقلص وفارقتنا الابتسامة، وبعد أن فقدنا الحلول ولم نستطع أن نتفاهم ونستمر في حياتنا قررنا الانفصال والطلاق"!.
 
و... عمتي هي السبب
 
عباس شاب متزوج منذ ست سنوات، جاء الى المحكمة الشرعية في الكوت بخطوات ثقيلة وعيون باكية ليرفع على زوجته قضية طلاق والحيرة والوجوم يملآن وجهه، وكان أول ما قاله:" أريد أن أطلق زوجتي، فقد سأمت الحياة".
وما المشكلة التي تعاني منها؟؟
يقول عباس:" عشنا في الأيام الأولى أنا وزوجتي في أحسن حال ولكن بمرور الأيام أخذت  حالتنا تتبدل وصارت المشاكل تزداد بسبب أم زوجتي التي كانت تطالبها باستمرار بالمبيت عندها بحجة زيارة شقيقاتها اللائي كن يزرن أمهن ولما كنت أطالب زوجتي بعدم الذهاب والاهتمام في بيتنا كانت تتذمر وتؤكد أن أمها تطالبها بالبقاء عندها عدة أيام، وأنا موظف ولي الكثير من المتطلبات التي يجب أن تؤديها زوجتي
 
وما دور أهلك؟
 
لقد حاولوا في البداية التدخل ولكن لم ينفع شيء، لأن أم زوجتي تميل كثيرا إلى إحياء المناسبات وتدعو الكثير من معارفها وبما أن حالتهم المعيشية تختلف عنا فهي ترانا اقل من مستواهم لذا قررت الطلاق بعد أن يئست من الحلول".
 
هبة المدللة
 
ولدت، بعد انتظار طويل من قبل أبويها، فقرر أبوها أن يسميها هبة، فهي البنت الوحيدة بين أربعة أولاد، عاشت مدللة في كنف والديها، لم تطلب شيئا إلا وتسابق الأهل بإحضاره إليها، ومرت الأعوام وكبرت هبة وكبر حلمها معها، ذلك الحلم الذي يراود جميع البنات وهو الزواج وإكمال نصف الدين كما يقولون، وبمرور  الأيام تحقق حلم هبة، حيث تقدم لخطوبتها شاب اسمه سامي، وهو شاب وسيم رأت فيه هبة فارس أحلامها. عاش الاثنان حياة هانئة وسعيدة، ولكن بمرور الأيام اكتشفت هبة أن دلال والديها لها أيام زمان كان أفضل لها، وباتت تعيش بمأزق بين ذاك الدلال وما تعيشه في عش الزوجية، هذا ما أكدته "أم سامي" التي تحدثت بمرارة عن شدة الكسل والإهمال الذي يعانيه ابنها من زوجته فهو موظف وكلما عاد إلى البيت وجد زوجته نائمة، ولم تطبخ الطعام، والبيت مهمل، وكلما طالبها بالطعام تنصحه بالذهاب إلى المطاعم القريبة من البيت، ومن هنا تفاقمت المشاكل بينهما، وطلب ابني الطلاق، بل أصر عليه!.
 
انحياز سلبي
 
كل ما طرح حتى الآن، وفقا لأحاديث هذه العينات، وما عرض من مشاكل ومعاناة لكل من التقيناهم يؤكد أن تدخل الأهل كان سلبيا ومنحازا من وجهة نظر القانون وأحكامه القضائية بحسب القاضي قاسم رضا علو الذي  قال:" إن تدخل الأهل يجب أن ينحصر في مجال التوجيه والإرشاد، وأن لا ينحاز لطرف على حساب الطرف الآخر، وأما عكس ذلك فسيكون التدخل سلبيا ويؤدي إلى تفاقم المشاكل".
 الباحثة الاجتماعية بشرى حمد، قالت:" من خلال تجربتي مع المشتكين، سواء الزوج أو الزوجة، وجدت أن اغلب المشاكل التي تؤدي إلى الطلاق أحيانا هي بسبب تدخل الأهل وتسلط البعض منهم في البيت وإهمال الزوج أو الزوجة فيجب أن يكون التدخل ايجابيا وبناء".
المحامي خير الله الجعيفري، قال:" إن تدخل الأهل مع الأسف الشديد في اغلب الأحيان يكون منحازا ويؤدي إلى تفاقم العلاقات الزوجية وانحدارها نحو الطلاق بحكم وعي الناس المتدني".
 
الكفيل
 
الأعراف والتقاليد الاجتماعية تلعب دورا اكبر من القانون في هذا المجال فلا يخفى عليكم أن اغلب النصوص القانونية الشرعية ذات أحكام مستنبطة من الأعراف والتقاليد ثم تطورت إلى نص قانوني أو تشريعي وبالرجوع إلى جوهر الموضوع فان اغلب المشاكل التي تحدث في الأسرة بسبب تدخل الأهل  بين الزوجين تكون أسبابه أما لوجود فارق طبقي أو عمري بينهما، وهذا ناتج من البيئة التي يعيش بها الزوجان ولاسيما إذا علمنا أن قانون الأحوال الشخصية قد أجاز للزوج  أن يسكن زوجته مع والديه واستنادا إلى ذلك أصبحت الأسرة تتكون من الزوج والزوجة والأب وألام، وأضاف المشرع الأولاد القاصرين من أخوة الزوج مما ترتب على ذلك مسائل عديدة منها الجانب المادي وعدم قدرة الزوج على تحقيق رغبات زوجته ووالديه وأخوته المسؤول عنهم.
 
ولكن هل تدخلات  أهل البنت أكثر أم أهل الولد؟
 
المحامي خير الله الجعيفري يقول:" ما لمسته من خلال التجربة انه  في الأوساط الاجتماعية الفقيرة يكون تدخل الأهل عموما واسعا، من الطرفين، بينما في أسر ذوي الدخل المعتدل أو الممتاز يكون تدخل أهل الزوجة واضحا من خلال تدخل الأم أو الأخت غير المتزوجة في شؤون بيت الزوجة من خلال تحريضها على بعض الأمور والطلبات بحسن نية أو سوء نية مما يؤدي إلى حصول مشاكل في العلاقات الزوجية، بينما في الأسر الميسورة المثقفة فهنالك وعي للجانب الاجتماعي وبذلك تحاول هذا الأسر تجنب المشاكل المؤدية للانفصال.
 
ما أهمية التوافق بين الزوج والزوجة؟
 
التوافق عند حدوث أي مشكلة مطلوب ضروريا بل يجب أن يكون متوفرا منذ البداية بحيث أن الشاب عندما يتقدم لخطبة بنت يجب على الأهل أن يتأكدوا من وجود مسؤول أو شخص قادر على أن يضمن إعادة الزوجة إلى صوابها في حالة حدوث أي مشكلة صغيرة أو كبيرة والأمر ينطبق على الفتاة أيضا فيتوجب على ذويها البحث عن شخص بنفس القدرة على الزوج ومن يكفله، وأن يكون هذا الشخص عند الطرفين مثابة كفيل يضمن للطرفين إحقاق الحق في حالة حدوث أي مشكلة بين الزوجين، وهذه مسألة مهمة لان التباين المعيشي والاجتماعي قبل الزواج قد يؤدي أحيانا إلى بعض التصادمات بعد الزواج.
 
تفكك أسري
 
تقول المحامية سناء الصفار عن سلبيات تدخل الأهل وأيهما أكثر تدخلا؟، أهل الزوج أم أهل الزوجة ؟، من الجانب الإنساني اعتقد أن الأسرة العراقية تعاني حاليا من ضغوطات كثيرة، فنلاحظ تدخل الآباء والأمهات في الزواج، وحالات الزواج المبكر، والسبب يرجع إلى كونهم مسؤولين عن أبنائهم وبناتهم، فعندما يزوجون الولد الذي لا يملك مصدرا ماديا مستقلا، ويلجأ إلى السكن مع عائلته ويستجير الأب في مساعدته في زواجه، حيث يسكن الابن مع والده في نفس البيت شاغلا غرفة مما يؤدي إلى انعدام الحياة المنفصلة للزوج والزوجة خاصة بالنسبة للزواج المبكر  فلا تشعر المرأة باستقلاليتها، ويقال إن  مملكة المرأة هو بيتها، فعندما تكون صاحبة البيت (والدة الزوج) موجودة وحاضرة وتكون زوجة الابن في نفس البيت، لا يمكن للأخيرة أن تفرض شخصيتها في البيت، كذلك بالنسبة للمصدر المعيشي المتدني لضعف الرواتب في الأسر العراقية مما يستدعي مساعدة الآباء للأبناء والذي يؤدي بدوره إلى سيطرة وتدخل مستمر من الآباء في زواج أبنائهم،  وعندما تعرض مشكلة بين الزوج والزوجة فإنها تعرض أمام أفراد الأسرة جميعهم نتيجة القرب والتواجد داخل البيت، وسيحصل حتما تدخل من الأب والأم في الموضوع، بينما لو كان البيت مستقلا والزوج والزوجة مستقلين ماديا واجتماعيا عن أهلهم فلن يحدث هذا التدخل، لكننا نرى أن العديد من الشباب تزوجوا بمساعدة آبائهم، ولو لم تكن هذه المساعدة موجودة لما تم الزواج وهذه المساعدة الزوجية". وأضافت:" كما نلاحظ مع الأسف الشديد أن  الأمهات، وبعد أن يزوجوا أبناءهم تبدأ عندهن الغيرة النسائية، كذلك تقدم الزوجة على التجاوز على أم زوجها والتي هي صاحبة البيت وبمثابة أم لها، لكن في الواقع نرى زوجة الابن تتسبب في مشاكل مع والديه وتعيش معهما في صراع مستمر هم في غنى عنه بل ويندمان على تزويج ابنهما".  وأضافت:" تدخل الأهل يبدو خاضعا لمقاييس، فلكل حالة ظروفها ومستوى التدخل لدى أهل البنت التي تصور لأهلها أشياء لم يروها فيصدقوها، لذا يجب على أهل الطرفين أن يبذلوا المساعي الحميدة وإصلاح ذات البين والعمل على عدم تفاقم المشكلة ومضاعفتها وعدم إيصالها إلى القضاء، لأنه إذا وصلت القضية إلى المحاكم فستصل العائلة إلى طريق مسدود، إذ أن المرأة عند عرض مشكلتها أمام الباحثة الاجتماعية سيسمع بها الداني والقاصي، وهنا تهدم الأسرة وتنهار العلاقة الزوجية، بينما كان يفترض أن يكون دور العائلة حاضرا وتوفيقيا، إذا لا فائدة من طلاق الأبناء والبنات، فهو تشتيت للأسرة يؤدي إلى نشوء أطفال بدون احد والديهما، مما ينتج عن ذلك تكوين أسر مفككة وأجيال غير صالحة في المجتمع".
 
هامش
 
ما أردنا أن نستخلصه من هذا التحقيق هو أن تدخل الأهل مطلوب في بعض الأحيان كلما استدعت الحاجة لذلك، وغير مطلوب كلما كان التدخل منحازا ومتطرفا، لأن النتيجة ستكون وبالا على الجميع، بينما استقلالية الأسرة الجديدة ستكون أفضل والحياة والتجارب كفيلة بان تصقل قدرات الأبناء وتجعلهم أكثر انسجاما وسعادة، فالزواج شراكة حياة للطرفين وحدهما، ويبقى الجميع خارج الدائرة.
 
 
 
*********
 
 
 
الشيخ عباس منصور.. آخر السراجين في الحي
 
 
 
 
 
 
بشار قفطان
تصوير: حمزة ثجيل
مهن عديدة كان يمارسها بعض أبناء مدينة "الحي" وكانت لها أسواقها المخصصة, لكن العديد منها انقرض وغاب عن الأنظار كمهنة الصفارين وباعة السجاد الحياوي الذين اشتهرت مدينة الحي بهم وبحياكتهم, وهناك مهن أخرى في طريقها إلى الانقراض مثل أعمال النجارة للآلات الزراعية القديمة كالمحراث ( الفدان) والمرواح وقبضة  المسحاة والمنجل (يدة) وحياكة العبي الرجالية التي لها من  يجيد حياكتها، واكتسبت مدينة الحي شهرتها في خصوصية حياكتها.
 
 
 
ولابد من الإشارة أن تلك المهن تعددت واختلط إنتاجها بأيدي شغيلتها ومنتجيها وان اختلفوا أحيانا بالانتماء القومي أو الديني  أو المذهبي  وهم يعيشون جميعم  في المدينة  منذ  عدة عقود. حيث  سكن وتعايش في المدينة أشخاص وعائلات  من ديانات عديدة فاليهود عملوا في تجارة الحبوب  والسكر والشاي والتبغ والدهن الحر والأقمشة،  والصابئة اشتهروا في  فن صياغة الذهب وقد اكتسب الخبرة  منهم بعض أبناء المدينة.
هذه الشرائح من الديانات الأخرى غادرت وتركت  المدينة أواسط خمسينيات  ومطلع ستينيات  القرن الماضي.
وسوق السراجين في الحي كان من الأسواق المشهورة أيضا في المدينة, كان زاهيا بمعروضاته من الصناعة المحلية التي تتصدر واجهات محلات أصحابها.
لقد كانت أيادي فنية ماهرة  ومبدعة  تجيد تلك الصناعة, فمهنة السراجة من المهن  الحرة التي اشتهر بعض أبناء المدينة بممارستها، وقد تجمع أصحاب تلك المهنة في سوق خاصة بهم, واليوم نشاهد السوق  على غير ما كان عليه قبل عدة عقود من حيث عدد ممارسي  المهنة أو ما طرأ على معالمه القديمة، وما يتطلب من البناء والإعمار بما يليق بهذا المرفق التراثي العريق.
ذلك السوق ظل يحتفظ ببعض آثار هويته القديمة من خلال هذا الرجل الكادح عباس كاظم منصور الذي بقي وفيا لمهنته التي عشقها وتعلق بها كفن وإبداع كما نشاهده.
بدأ الحديث معنا شاكيا معاناته وهمومه وكبر سنه وبقائه وحيدا في هذا الدكان الصغير مترحما على من غادر الحياة الدنيا من أصحابه, وتمنياته بالعمر المديد لمن انتقل إلى مكان آخر أو اعتزل العمل لأي سبب من الأسباب.
 هذا الشيخ أخذ يحكي قصة رجال المهنة الذين سبقوه بالعمل فيها, وكانوا جميعا يعملون في السوق, معظمهم  غيبه الموت، والبعض الآخر تركها مرغما بسبب ظروف المعيشة,  وقسم آخر انتقل بخبرته إلى العاصمة  بغداد ومدن أخرى من أمثال  المرحوم مطشر شريجي, واحمد الجفال  وشقيقه حميد  وكريم  ظاهر وغيرهم. 
 مهنة السراجة  في قضاء الحي تمتد إلى عدة عقود من الزمان وكان أصحابها يشغلون جميع الدكاكين في السوق وأطلقت عليه التسمية باسمهم، ولازال يحتفظ  بتراثه من خلال شيخنا هذا الرجل, ولم يتجرأ مالكوه على إعماره أو تحديثه إلا في بعض الأماكن  القليلة منه.
ويستطرد الشيخ أبو خضير في الحديث قائلا: تولدي عام  1930 وتعلمت المهنة ومارستها  منذ عام 1954 وبقيت متواصلا معها كما تشاهدونني إلى الآن اعتزازا بها، واعتبرها من المهن التراثية في المدينة.
وأضاف: سمعتنا وصيتها شائع في العراق من خلال شهرة جودة ما نعرضه من سروج الخيل وغيرها مما تعمله أيدينا بمهارة في تطويع الجلود كما نريد.
الشيخ أبو خضير  فاجأنا قائلا: أنا آخر من تبقى من جيلي أو الذين سبقوني في تلك المهنة التي اشتهرت بها مدينتنا, من أمثال المرحومين مهدي شكارة, وناجي شكارة وشيخ السراجين الحاج جاسم الحاج إسماعيل ومحسن عذيب وكريم فيحان وعليوي عذيب وحاج جابر الحاج إسماعيل وعباس السويد وبرهان خواف وهاشم حاج إسماعيل ومحمد عبد الرضا أمد الله في عمره, والمعذرة لمن غاب عن الذاكرة.
في حديثه عن سروج الخيل التي يدخل في صناعتها بعض النجارين  من ذوي الاختصاص حيث يجهزون  لنا  (الجتب) وهو من الخشب الذي يُغطى  بالجلد الطبيعي جلد البقر وتستخدم معه مادة الشريص في ضغطه وتثبيته على الجتب مع المسمار المرصع حيث يعطيه متانة وجمالية  للناظر ويطلق عليه عدة الفرس.
ويستطرد قائلا: لا أنسى في احدى المرات، في زمن النظام السابق، طلب رئيس النظام منا أن نعمل له سرجا نتيجة لما كان يسمعه عن ميزة صناعة السروج في مدينة الحي وأنجزنا  له ذلك.
وأضاف أبو خضير: كنا نصدر من ما تصنعه أيدينا إلى بعض البلدان العربية كالأردن, وسوريا  والسعودية والكويت  وغيرها.
كما اشتهر بعض السراجين في المدينة في صناعة النعل أيضا من الجلد الطبيعي والحزم والهميان الذي يستخدمه الحجاج أثناء أداء فريضة الحج،  وكذلك الغمد و حمالات حفظ  العتاد والأسلحة كالمسدسات والبنادق والخناجر والقامات والسيوف من التلف والصدأ.
وبين الحاج عباس أن المهنة على وشك الانقراض حيث لم يبق في المدينة من السراجين سوى عدد قليل، بعدد أصابع اليد وقد انتقلوا إلى أماكن متفرقة من أسواق المدينة.
السوق وبالرغم من قدم بنائه, الآن يشغله بعض النجارين وما يزال فيه أقدم الخانات للمرحوم حسن المطلب الذي بناه عام 1311هـ   سنة 1894 م  كما مثبت عند مدخل الخان. 
 
 
 
**********
ص9
القسطرة.. البالون.. الشبكة
د. مزاحم مبارك مال الله
لا يمكن لأي عضو في الجسم أن يستمر بأداء وظائفه وكذلك لا يمكن أن يستمر بالحياة الاّ بوجود الدم الذي يحمل الأوكسجين والمواد الغذائية اليه (بواسطة الشرايين، عدا شرياناً واحداً يحمل دماً غير نقي)، ويرجع بثاني أوكسيد الكاربون والفضلات الناتجة عنه الى القلب ثم الرئتين لتنقيته (بواسطة الأوردة عدا وريداً واحداً يحمل دماً نقياً).
الشريان الرئيس الذي تتفرع منه كل شرايين الجسم هو الشريان الأبهر الذي ينشأ من البطين الأيسر.
الشرايين التاجية هي التي تنقل الدم الى القلب، رغم أنه مضخة الدم الرئيسة، ولكن هذا الدم لا يصل الى أجزاء القلب (عضلاته) الاّ من خلال الشرايين التاجية.
يوجد شريانان تاجيان رئيسيان يتفرعان من الأبهر مباشرة ويسيران على سطح القلب الخارجي وتتفرع منهما فروع عديدة تنتشر على والى كل اجزاء القلب.
الشريان التاجي الأيمن: يغذي الجزأين الأيمن والخلفي من القلب.
الشريان التاجي الأيسر: وينقسم الى جزأين:
الأول:ـ الشريان التاجي الأمامي النازل/ ويغذي الجهة الأمامية من القلب.
الثاني: الشريان التاجي الملتف/ ويغذي القسم الأيسر من القلب مع جزء من الخلف.
تتعرض الشرايين التاجية الى العديد من الأمراض كما هو الحال في باقي الشرايين. وأكثر أمراض الشرايين التاجية شيوعاً هو ضيق تجويف الشريان أو إنسداده.
 
أسباب ضيق الشرايين التاجية أو إنسدادها:
1- السمنة.
2- التغذية غير الصحية (لحوم حمراء، دهون، وغيرها).
3- تناول الكحول والتدخين.
4- أمراض (داء السكري وارتفاع ضغط الدم).
ضيق الشرايين التاجية يؤدي الى نقص في تدفق الدم الى عضلة القلب، هذا يؤدي الى التقليل من كفاءة العضلة بسبب نقص الأوكسجين، وخصوصاً في أوقات الجهد، فيعبّر عنها الجسم بألم في الصدر يطلق عليه (الذبحة الصدرية)، ولكن في بعض الأحيان يحصل هذا الألم في وقت الراحة وهذا مؤشر على تقدم الحالة أو تفاقمها.
الألم يصفه المصابون به بأنه ضغط قوي أو كطعنات السكين أو كأنه حزام مشدود بقوة على الصدر، لفترة قصيرة ويمتد الألم الى الكتف أو الذراع الأيسر أو الرقبة وأحياناً الفك، يصحب الألم ضيق نَفَس مع تعرق بارد، يزول الألم أحياناً بالراحة أو بتناول حبوب أو بخاخ تحت اللسان.
 
هناك ثلاث طرائق لمعالجة هذه الحالة:
الأولى: بالعلاجات التي تزيد من تدفق الدم الى القلب.
الثانية: الجراحية (فوق الكبرى) باستبدال الشريان المعطوب بوريد من ساق المريض أو بأحد شرايين صدره.
الثالثة: استخدام القسطرة العلاجية، وهذا هو موضوعنا:
القسطرة (وقد تناولناه في عدد سابق من الجريدة)، ويعني إدخال سلك وفي رأسه كاميرا من خلال الشريان الفخذي أو العضدي والقيام بتقييم حالة الشريان.
هذه التَقَنية طورها العلماء الى ما يعرف اليوم بـ (القسطرة العلاجية)، من خلال استخدام وسيلة جديدة وهي وسيلة البالون لفتح الإنسدادات أو توسيع التضيقات في الشريان دون الحاجة الى العملية الجراحية الكلاسيكية، وهذا لا يعني الاستغناء عنها حيث يعتمد قرار اللجوء الى أي من الوسائل الثلاث على وضعية الشريان المعطوب وهل هو شريان واحد أو أكثر وهو الشائع طبعاً، وعلى حالة المريض الصحية بشكل عام.
البالون الذي يحمله السلك يكون غير منفوخ وحينما يصل الى منطقة التضيق، يُنفخ البالون عدة مرات حيث يُفتت المادة الدهنية المتكونة على جدران الشريان، وبعد سحب البالون يبدأ الدم بالتدفق بشكل أسرع وأفضل، وفي الغالب نحتاج الى وضع شبكة معدنية داعمة لإبقاء المنطقة في حالة توسع.
 
التفاصيل:
يتم إدخال المريض الى المستشفى قبل يوم من موعد إجراء القسطرة العلاجية لإجراء الفحوصات المختبرية اللازمة وكذلك تخطيط القلب الكهربائي، إضافة الى الأيكو (أمواج فوق الصوتية خاصة بالقلب) وأشعة للصدر.
الإجراء يتم داخل غرفة القسطرة وليس في صالات العمليات المعروفة، حيث أن إجراء القسطرة يتراوح بين ساعة وثلاث ساعات، في بعض الحالات يعطى المريض علاجات مهدئة ومخففة للآلام من نوع المتوسط. يزرق الطبيب المختص مادة التخدير في الموضع الذي سيتم من خلاله إدخال أنبوب القسطرة، تفتح فتحة قطرها 6 ملم ويتم تتبع سلك القسطرة من خلال (مونيتر) وعلى الشاشة الموجودة في غرفة القسطرة إضافة الى متابعة حالة المريض بواسطة جهاز تخطيط القلب. يتم نفخ البالون لمدة دقيقة وهنا ربما يشعر المريض ببعض الألم يزول تماماً بعد سحب البالون.
يتابع الطبيب المعالج تدفق الدم في الشريان المعني باستخدام مادة تلوين خاصة، يؤخذ المريض بعدها الى غرفة العناية المركزة لمتابعة الضغط والنبض ونسبة الأوكسجين وكذلك كيفية عمل القلب بعد ان انفتحت الشرايين التاجية.
يُرشد المريض الى تناول كمية من السوائل بعد ساعات قليلة من الانتهاء لغرض إخراج الصبغة التي استعملت أثناء القسطرة خارج الجسم.
هذا العلاج ناجع تماماً لدى شريحة واسعة جداً من المرضى ولكن هناك حالات قليلة لا ينفع معها البالون كون الانغلاق تام أو مكان الشريان صعب للغاية فيصار الى إجراء العملية الجراحية التي ذكرناها في الطريقة الثانية أعلاه.
يعاني 40 في المائة من المرضى الذين أجري لهم التوسيع بالبالون من عودة الضيق خلال الأشهر الستة الأولى، لذا يلجأ الأطباء الى تثبيت الدعامة المعدنية، وسبب عودة ضيق الشريان ليس فقط رجوع أو عدم زوال أسبابه، وإنما بعد إجراء البالون ينشأ أو ينمو نسيج جديد في الموضع الذي تم توسيع الشريان عنده.
ما يحصل داخل الشريان عند توسيعه بالبالون هو تهتك مجهري داخلي، وكرد فعل من قبل بطانة الشريان تبدأ بإنتاج نسيج ضام قوي يؤدي الى ضيق الشريان مرة أخرى.
يتبع
 
 
على المكشوف ...
 
لماذا الترميم وليس البناء؟!
 
عدد سكان العراق ينمو بينما عدد مستشفياته ثابت، ساكن لا ينمو!
أغلب أعمال وزارة الصحة الهندسية متمركز في ترميم المستشفيات أو المراكز الصحية المختلفة التي تم إنشاؤها في العقود الماضية، ولا نعرف أين مكمن الخلل. يبدو أن الموضوع متداخل وشائك ويشترك فيه عدد غير قليل من الأطراف، بحيث أضطر رئيس الوزراء لرئاسة اجتماع خاص بموضوع الانتهاء من تشييد مستشفيات جديدة.
هذا يعني أن الفساد في مثل هذه المشاريع قد بلغ أوّجه وهناك أيدٍ خفية ومتعددة تضرب باتجاهين، الأول المماطلة والتسويف في تشييد مستشفيات جديدة حيث تتداخل المقاولات واحدة (في بطن) الاخرى، ويتعدد المقاولون، وبغياب المتابعة يحصل تلكؤ بيّن في تنفيذ هذه المشاريع، واليكم أن تتصوروا حجم المشكلة التي نعيشها فعلاً والناتجة عن هذا التلكؤ.
أما الاتجاه الثاني فهو استخدام أسلوب الترميم. نعم الترميم مطلوب ولكن له شروطه، منها أن لا يكون بديلاً عن الإنشاء، وأن لا يتم ترميم ما هو آيل الى السقوط. وأخيراً أن يكون الترميم من أجل تحويل واقع الحال نوعياً وليس شكلياً فقط.
الذي حصل ويحصل منذ سقوط نظام الطاغية هو الترميم الشكلي، السطحي للمؤسسات الصحية متمثلاً بأعمال طلاء الجدران وتغليف المستشفيات من الخارج بموجب مقاولات ومقاولات ثانوية، التي نستطيع أن نطلق عليها وبدون أي تجن، مقاولات الفساد المالي، مقاولات اللعب بالمال العام وعدم الحرص على الشعب ومصالحه، هذا إضافة الى تجديد تأثيث المؤسسات الصحية بآثاث غير متين والعهدة على لجان المشتريات!
ليس هذا فحسب وإنما يعمد المتمركزون في مواقع القرار الخاص بمثل هذه المشاريع الى تعطيل أي جهد يصب باتجاه خدمة الوطن والمواطن، لذا تراهم يختلقون جميع أساليب عرقلة إنشاء مستشفيات جديدة، لأن الترميم يعود بالنفع المالي (الحرام) أكثر من الإنشاء الجديد.
أصبحت الحاجة ملحة جداً الى مضاعفة أعداد المستشفيات، وأن التخصص في نوعية خدماتها بات من أسس علوم الصحة الحديثة، فما زال في بلدنا (الغني) مستشفى واحد للعيون أو الإشعاع والعلاج الكيمياوي، أو للعقم وأطفال الأنابيب وغيرها، ناهيك عن غياب عناوين تخصصية مهمة أخرى.
الموضوع لا يحتمل التأجيل أو المماطلة لذا نهيب بلجنة الصحة والبيئة في البرلمان أن تأخذ دورها في رقابة أداء الحكومة (وهنا الدائرة الهندسية في وزارة الصحة)، ومتابعة هذه المشاريع، مع التأكيد على ضرورة إشراك هيئة النزاهة بما يخدم الصالح العام.
 
د. سلام يوسف
 
 
بقايا التبغ تغيّر تركيبة الحمض النووي
 
وكالات:
أشار علماء في مختبر بيركلي الوطني في جامعة كاليفورنيا إلى أن دخان التبغ غير المباشر، الذي يعلق على أسطح الأثاث، يظل موجوداً مع مواد أخرى مسرطنة في صحون السجائر حتى بعد غسلها، وتؤدي مع مرور الوقت إلى تغير في الجينات الوراثية للإنسان.
وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تقدم أدلة على أن بقايا الدخان تلتصق بالجدران والملابس وحتى السجاد، على عكس المعتقدات السابقة التي كانت تقول إن الآثار السامة للدخان تختفي بمجرد تطايرها في الهواء.
واعتمد الباحثون على مجموعة من الاختبارات لتحديد ما إذا كانت بقايا التبغ التي تعلق بالأسطح تؤدي إلى تفكيك روابط الحمض النووي الخاص بالمدخن، الأمر الذي يؤدي على المدى الطويل إلى تحور في الجينات الوراثية.
وعلى الرغم من أن الشيفرة الجينية تظل غير قابلة للتغيير، إلا أن المواد الكيمائية السامة تضر بالحمض النووي للمدخن. فدخان التبغ غير المباشر قد ينتقل للغير عن طريق الاستنشاق أو الابتلاع أو الملامسة، ومن الصعب اكتشافه أو التخلص منه لأنه يبقى عالقًا بأسطح المنزل شهرين حتى بعد الاقلاع عن التدخين.
 
 
التدخين يزيد احتمالية السكري ومضاعفاته
 
وكالات:
حذر رئيس مجلس إدارة الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري بالعاصمة برلين، توماس دانه، من أن التدخين يزيد احتمالية الإصابة بالسكري، إذ يتضاعف خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى المدخنين أكثر من غيرهم. كما أنه يزيد من احتمالية حدوث مضاعفات لدى المصابين بالسكري بالفعل.
وقال دانه إن التدخين يمثل خطورة كبيرة على الأشخاص المصابين بالفعل بالسكري، إذ تتسبب المواد السامة الموجودة في السجائر، والتي يزيد عددها على ثلاثة آلاف مادة، في ارتفاع خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بدرجة هائلة.
ويمكن أن يؤدي التدخين عند مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني إلى حدوث مضاعفات خطيرة، إذ يزداد خطر إصابة مرضى السكري بأمراض الأوعية الدموية أكثر من غيرهم من الأصحاء نتيجة ارتفاع نسب السكر بالدم لديهم على الدوام، ويعمل التدخين على تحفيز الإصابة بهذه الأمراض لديهم.
لذلك يرتفع معدل إصابة مرضى السكري المدخنين بتلف الأوعية الدموية الصغيرة والكبيرة المصحوبة بالإصابة بأزمات قلبية وسكتات دماغية، كما يرتفع معدل إصابتهم بما يسمى "القدم السكرية" واضطرابات سريان الدم في العين والكلى.
وأضاف دانه أن تدخين مادة التبغ يتسبب أيضا في تغير تكوين الدهون بالجسم، إذ تزداد نسبة الكوليسترول الضار وتنخفض نسبة الكوليسترول المفيد، ويؤدي هذا إلى ارتفاع خطر الإصابة بضعف القلب وتصلب الشرايين.
 
 
علاج جديد لداء السكري بحقنة واحدة يومياً
وكالات:
تم ترخيص دواء جديد في شهرشباط من قبل إدارة الغذاء والدواء في أميركا وبعض دول أوروبا، وحديثا تم ترخيصه من الخدمات الطبية الوطنية «إن اتش اس» في بريطانيا لعلاج السكري.
يدعى هذا الدواء ليكساسيناتيد (Lixisenatide) ولا حاجة للمريض الى أكثر من حقنة واحدة يوميا، وهو رخيص وتبلغ تكلفة الحقنة الواحدة منه ما يقارب 1.9 جنيه استرليني ويمكن أن يؤدي هذا الدواء لتغيير نوعي في حياة مرضى السكري ويخفف من التأثيرات السلبية للعلاج بالأنسولين وخاصة اخطار انخفاض سكر الدم التي يمكن أن تهدد الحياة، ومع استخدام هذا الدواء لا داعي لحقن الأنسولين قبل وبعد الطعام ومتابعة مستويات سكر الدم بشكل دائم، ويعتبر هذا النظام الصارم من العلاج صعب التحمل من قبل المرضى ولا يضمن ضبط سكر الدم بشكل دائم، كما أنه يمكن أن يدفع المرضى للملل وعدم الالتزام بالعلاج، بالإضافة لخوف بعض المرضى من حقن أنفسهم بالدواء. ويمكن للمريض ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي عند استعمال هذا الدواء لأنه يؤخذ مرة واحدة يومياً، والميزة الأخرى لهذا الدواء أنه يخفف من الشهية مما يفيد في ضبط الوزن أو معالجة السمنة التي تعتبر من أهم عوامل الخطر للداء السكري.ويعمل هذا الدواء عن طريق تحريض الجسم على إفراز مادة تدعى «الببتيد شبيه الغلوكاكون» وهي مادة تفرز بشكل طبيعي وترتفع مستوياتها بالحالة العادية خلال دقائق من تناول الطعام وهي تحفز إطلاق الانسولين من خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاجه. يذكر أن الداء السكري له نوعان، أولهما: النمط الأول أو «الشبابي» وسببه تخرب الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس وعلاجه يكون بإعطاء الانسولين فقط، أما النمط الثاني فيدعى بالسكري «الكهلي» وسببه زيادة مقاومة النسج للأنسولين وتعتبر السمنة ونقص النشاط الجسدي من أكثر عوامل الخطر المسببة لهذا النمط ويمكن علاجه بتغيير العادات الغذائية ونمط الحياة وتخفيف الوزن وممارسة الرياضة وإن لم تنجح هذه الوسائل بضبط سكر الدم، يمكن تناول خافضات السكر الفموية، هذا ويمكن أن تتغير أنظمة علاج السكري بنوعيه مع ظهور هذا الدواء الجديد.
 
 
المشمش هدية للقلب السليم
 
وكالات:
خلصت دراسة يحتوي بريطانية جديدة الى ان المشمش على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما يلعب دوراً مهماً في حماية القلب من الأمراض الخطيرة ويؤدي الى تجدد شرايينه والابقاء عليها بحالة صحية جيدة. وأمراض القلب أو اعتلال القلب هو مصطلح شامل يشير إلى مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأمراض التي تصيب القلب. وكانت أمراض القلب هي السبب الأول للوفيات في كل من الولايات المتحدة وإنجلترا وكندا وويلز، هذا بالإضافة إلى أن نسبة 25.4في المئة من إجمالي الوفيات في الولايات المتحدة تعود إلى الازمات القلبية الحادة.وتتضرر الشرايين بممارسة التدخين، وبارتفاع ضغط الدم، ونتيجة الإصابة بمرض السكري.ويتميز المشمش الطازج بغناه بالفيتامين سي المضاد للأكسدة الذي يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات، ويعتبر مصدراً جيداً للمعادن كالبوتاسيوم الذي يحفظ صحة القلب والحديد والزنك والكالسيوم والمنغنيز. وفي دليل جديد على ان تجنب اللحوم مفيد للصحة قالت دراسة بريطانية إن مخاطر الإصابة أو الوفاة بامراض القلب تقل بنسبة الثلث بين النباتيين مقارنة بمن ياكلون اللحوم والاسماك.وقال باحثون في الدورية الاميركية للتغذية السريرية إن الابحاث السابقة اشارت ايضا إلى ان أمراض القلب تقل عند النباتيين لكن لم يكن واضحا ما اذا كانت الاختلافات الاخرى في انماط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية وعادات التدخين تلعب دورا ايضا.ويساعد المشمش ايضا في الحفاظ على صحة نظر الكبار في السن، حيث يعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامين A والبيتاكاروتين فيؤمن في 100 جم منه نسبة 64 في المئة من حاجات الجسم من الفيتامين A الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجلد.ويرى خبراء التغذية أن" تناول الفاكهة الغنية بالكاروتين يساعد في حماية الجسم من سرطاني الرئة والفم، ويجب حفظ المشمش الناضج في المكان المخصص للبيض حيث يكون مستوى الرطوبة مرتفعاً وتناوله بأسرع وقت ممكن".
 
 
أدوية التنحيف تحتوي على مواد محظورة
وكالات:
وجد العلماء أن عدداً من العلاجات العشبية لإنقاص الوزن، والتي يتم الحصول عليها عبر الإنترنت، تحتوي على مواد محظورة تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية. أعربت وكالات طبية عديدة عن مخاوفها المتزايدة تجاه بعض أدوية التنحيف التي تباع على الانترنت والعلاجات الطبيعية تحتوي على الـ(سيبوترامين) وهي مادة محظورة تسبب الكثير من الاضرار، تم سحبها في عام 2010 بعد أن عانى المرضى الذين يستخدمونها من مخاطر الاصابة بقصور في القلب. وقال داني لي فروست، رئيس العمليات في الوكالة الطبية لمراقبة الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية إن هذه الأدوية خطيرة لأن من يطلبها عبر الانترنت يعتقد انها آمنة «ولذلك من واجبنا أن نحذره من خطورة استخدامها».
وأضاف «هذه الأدوية تسبب الكثير من الاضرار، لا سيما في حال استخدمت مع أدوية أخرى، الامر الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة». وأشار فروست إلى أن الطلب على هذه الأدوية مرتفع «فالكثير من الناس يعمدون إلى شرائها، لا سيما في موسم الصيف وعطلة البحر التي يسعى فيها الناس لتخفيض وزنهم من أجل الظهور بشكل جيد في ملابس السباحة.
ص11
في دور الثمانية المونديالي
اليوم.. الليوث في مواجهة كوريا الجنوبية
 
عبد الرحمن فليفل
أكد لاعب منتخب الشباب لكرة القدم، همام طارق ان الانتصار على كوريا الجنوبية سيمهد الطريق للعراق للاقتراب من لقب المونديال، موضحاً ان الفوز على البارغواي كان المهمة الأصعب في المهمة المونديالية.
وقال همام طارق إن الأمل يحدو اللاعبين اليوم لتحقيق ما عجز عنه من سبقهم من لاعبي المنتخبات الشبابية وتأكيد الجدارة بالانتقال لدور الاربعة والتفكير جدياً للتواجد القوي في المباراة الختامية، مضيفاً ان مواجهة كوريا الجنوبية لن تكون مهمة يسيرة كون الفريق الخصم عازم على أن يتخطى اسود الرافدين الا اننا نعي حجم ومدى اهمية المواجهة معه كون الانتصار فيها سيقربنا كثيراً من اللقب. وبين أن الانتصار على البارغواي كان المهمة المونديالية الأصعب في  كون هدف الفوز جاء في وقت قاتل بعدما أضعنا جملة من الفرص وسنتجاوز ما وقعنا به في موقعة البارغواي في مباراة اليوم وأملي كبير بجهازنا الاداري والفني ومن خلفهم اللاعبين ان يكون الفوز عراقيا لا محال للتقرب اكثر نحو المباراة النهائية.
فريقنا يخوض مباراة اليوم لمعنويات عالية واستقرار نفسي، بعد النتائج التي حققها في مبارياته السابقة. وكان لطريق الشعب هذه الجولة مع عدد من المعنيين ليدلوا بآرائهم بخصوص مباراة اليوم التي ستجري في تمام الساعة السادسة عصراً.
الكابتن صباح عبد الجليل مدرب المنتخب الوطني السابق، تحدث قائلاً:
فريقنا الشبابي استعد جيداً لهذه النهائيات، رغم البداية غير الموفقة مع الانكليز، لكن قراءة حكيم للمباراة ومعرفته مفاتيح لعب الفريق الخصم تمكن من إحراز التعادل بعدها بدأ مستوى الفريق يتصاعد من مباراة الى اخرى نتيجة الاستقرار النفسي، وتزايد عطاء اللاعبين تواجد الجهود مع الفريق ومؤازرته لهم كان عاملاً مساعداً لهم اللاعبين، فوزنا على شيلي وبارغواي، أكد اننا قادرون على الفوز اليوم، ولكن يجب ان يكون اللاعبين بمستوى المسؤولية وبثبات مستواهم والاستمرار بنفس الروحية لعبوا فيها المباريات السابقة، الفريق الكروي لديه سرعة وتكتيك عالي، المباراة صعبة نتمنى معالجة بعض الثغرات في خط الدفاع ورغم ذلك يحدونا الامل ابنائنا في تجاوز مباراة اليوم، وبوصول الى دور الاربعة عندها يكون لكل حادث حديث الاعب الدولي السابق احمد دحام قال: اننا وخلال مدة مضت نلتقي للمرة الثانية مع الفريق الكوري الجنوبي ونحن مثلما نعرف مفاتيح وخطوط الفريق الكوري نفس الامر يمتلكه الكوريون عنا. نتمنى حسم المباراة مبكراً لاجل الابتعاد عن التوتر، ونتمنى من اللاعب همام الظهور بمستوى الحقيقي ليؤكد امنيته كلاعب منتخب وطني.
واخيرا: تحدث الكابتن على وهاب مدرب صلاح الدين قائلاً: فريقنا في احسن حالاته يمتلك التكتيك المناسب مع امكانية اللاعبين، لحد الآن نحن حققنا انجازاً في المونديال بغض النظر عن مباراة اليوم، والينا مجموعة لاعبين واعدين، وعلى الجهاز التدريبي وضع الحلول المناسبة لما تملكه ظروف المباراة..
 
أياكس يخطف هداف برشلونة من أنياب الجميع
 
وكالات:
أكدت صحيفة السبورت الكتالونية أن هناك اتفاقا شبه نهائي بين إدارة نادي أياكس أمستردام الهولندي وإدارة برشلونة الأسباني لحسم صفقة نجم برشلونة الشاب بويان كريكيتش للفريق الهولندي الموسم المقبل علي سبيل الإعارة. اللاعب سيكرر تجربة جديدة بعد موسمين في الكالشيو الإيطالي في روما والميلان  خصوصا بعد أن انهى كل الاتفاقات الشخصية بينه وبين الفريق الهولندي بعد جلسة  جمعت بينه وبين نجم برشلونة وأياكس والأرسنال السابق مارك أوفر مارس المدير الرياضي للفريق الهولندي واتفقا فيها على كل البنود الشخصية للصفقة. الصفقة سيتم  الإعلان عنها رسميا خلال وقت لاحق  ويأمل برشلونة في أن ينضج اللاعب كاملا مع فرانك دي بور مدرب أياكس امستردام ثم يعود لبرشلونة  لكي يلعب من جديد خصوصا وأن العديد من مشجعي برشلونة يرون أن بويان قد يكون له  دور كبير  في مستقبل برشلونة في حال نضجه واستقراره الفترة المقبلة.
 
سلة الاخبار...
 
المنتخب العسكري
يلاقي أذربيجان غدا
 
وكالات:
يستعد المنتخب العسكري العراقي الممثل بنادي القوة الجوية لملاقاة مضيفه الأذربيجاني بعد غد الاثنين بعد فوزه الساحق على نظيريه الكندي والمالي. ويخوض منتخبنا العسكري لكرة القدم مباراته الثالثة يوم الاثنين المقبل أمام منتخب أذربيجان العسكري ضمن بطولة العالم العسكرية بكرة القدم الجارية مبارياتها حاليا في أذربيجان. وكان منتخبنا العسكري قد فاز أمس على منتخب مالي العسكري 4 - 0 وسجل اللاعب حمادي احمد 3 أهداف ومصطفى كريم هدفا واحدا وسبق للمنتخب الذي يلعب ضمن المجموعة الأولى أن فاز في مباراته الأولى على كندا 7 � 0 ويلعب المنتخب العراقي في المجموعة الأولى التي تضم منتخبات كندا ومالي وأذربيجان. وكان  وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي قد كرم المنتخب العسكري لكرة القدم الذي يمثله نادي [القوة الجوية] المشارك ببطولة العالم العسكرية بأذربيجان وذلك لفوزه الكبير على كندا بسبعة أهداف مقابل لاشيء. وجاء هذا الفوز الساحق في أولى مبارياته ضمن بطولة كأس العالم العسكري المقامة حاليا في أذربيجان حيث تمكن منتخبنا العسكري من هزيمة كندا العسكري بنتيجة كبيرة 7- صفر حيث انتهى الشوط الأول بتقدم العسكري العراقي بهدف وحيد سجله علي سعد وأضاع مصطفى كريم ضربة جزاء في هذا الشوط وأكثر من 3 كرات في العارضة والعمود. أما في الشوط الثاني فقد سجل المنتخب العسكري 6 أهداف سجل 3 منها مصطفى كريم وحمادي احمد هدفين وهدف بقدم احمد عبد الأمير.
 
الزوراء يسعى لشراكة مؤقتة في صدارة الدوري العراقي
 
وكالات:
يسعى الزوراء لشراكة مؤقتة في صدارة الدوري العراقي مع الشرطة على حساب ضيفه زاخو، عندما يلتقيه اليوم الأحد في افتتاح المرحلة السابعة والعشرين من بطولة العراق لكرة القدم. على استاد الشعب الدولي حيث يجد صاحب الرقم القياسي بالحصول على اللقب (13مرة)، المساندة اللافتة من قبل أنصاره إلى الحد الذي بات يقتنع فيه بإمكانية الفوز على خصومه هنا، يدرك الزوراء أنه يخوض في هذه الجولة واحدة من أهم مبارياته. فأي فوز منتظر يعني ارتقاءه إلى الصدارة ويصبح شريكا موقتا مع الشرطة الذي يخوض لقاء صعبا عندما يواجه مهمة ليست بالسهلة أمام مضيفه الميناء في هذه الجولة الأربعاء المقبل على ملعب الأخير، خارج أرضه وبعيدا عن مشجعيه. ويمتلك الزوراء 51 نقطة خلف المتصدر الشرطة بفارق ثلاث نقاط، فيما يحتفظ منافسه زاخو الطامح لفوز ثمين رغم صعوبة مهمته من اجل الاحتفاظ بالمركز الرابع برصيد 44 نقطة. ويشتد الصراع في هذه الجولة بين أطراف المراكز المتأخرة في محاولة للهرب من شبح الهبوط وإنعاش الآمال في سباق البقاء وعدم المغادرة. على ملعبه يواجه السليمانية صاحب المركز الخامس عشر(22) ضيفه الصناعة في المركز قبل الأخير (21) الثلاثاء، وكلاهما يبحثان عن فوز ثمين لتحسين مشوارهما.
 
 
الرباع الذهبي كرار محمد يحصل على ثلاثة أوسمة ذهبية
 
وكالات:
أعلن المنسق الإعلامي للاتحاد العراقي لرفع الأثقال سيف المالكي، أن الرباع الذهبي كرار محمد جواد حصل على ثلاثة أوسمة ذهبية في منافسات اليوم الأول للبطولة الآسيوية التي انطلقت في العاصمة القرغيزستانية بيشكيك وتستمر حتى الحادي عشر من الشهر الحالي.
وقال سيف المالكي إن بطل العالم بفئة الناشئين كرار محمد جواد نال ثلاثة أوسمة ذهبية بوزنه بعدما رفع بفعالية الخطف 137 كغم وفي النتر رفع 175 كغم ونال في المجموع 312 كغم، وليحقق رقمين عراقيين وعربيين في وزنه.
وبين أن الرباعين العراقيين المنتظر دخولهم المنافسات بوزني 77 و85 كغم من المرجح أن ينالوا أوسمة أخرى في منافسات للبطولة الآسيوية. كان زميله الرباع علي احمد حصل على ثلاثة أوسمة ذهبية بوزن 56 كغم بعدما رفع بفعالية الخطف 105 كغم وفي النتر رفع 135 كغم ونال في المجموع 240 كغم.
يذكر أن رئيس اتحاد رفع الأثقال صالح محمد كاظم حصل على رئاسة اتحاد غرب آسيا للعبة في الانتخابات التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة بإجماع الاتحادات الوطنية المنضوية تحت لواء غرب آسيا فضلاً عن حصول النائب الأول لرئيس الاتحاد مصطفى صالح على منصب الأمين العام.
 
 
ملاعب شعبية
 
نظمت المختصة الرياضية في محلية الرصافة الثالثة بطولة النجاح الكروية على ملعب الرواد بمشاركة فرق شعبية من مناطق الشعب وحي أور والبنوك وأسفرت البطولة عن فوز فريق الغدير على فريق الطليعة 3-1وكانت بطولة ناجحة في التنظيم والإعداد وكانت بإشراف الكابتن أبو احمد وعلي الجبوري ولجنة الرواد الرياضية وبحضور جمهور غفير وكذلك حضور اللاعب الدولي السابق حسين لعيبي.
 
 
كربلاء يكشف أسباب عدم قدرته على استكمال مشواره بالدوري
 
وكالات:
أكد رئيس الهيئة الإدارية لنادي كربلاء الرياضي صعوبة استكمال فريقه الكروي لمباريات دوري النخبة العراقي للموسم الحالي في ظل الظروف التي يمر بها.
وقال محمد ناصر، إن «فريقنا الكروي لم يتمرن منذ نحو أسبوعين، كما أن الإصابات أخذت مأخذها من عدد لا يستهان به من اللاعبين، منهم من أجرى عملية جراحية بعد إصابته في المباريات، ومنهم من تعرض للإصابة أثناء الاعتداء على مدرب الفريق محمد عباس الذي توفي لاحقاً». وبين أن «هذه الأمور وغيرها من العوامل النفسية جعلت من الصعب علينا أن نستكمل مشوار التنافس في دوري النخبة للموسم الحالي 2012-2013».
وأوضح ناصر أن «المراقبين والمتابعين يعلمون جيدا استحالة خوض المباريات المتبقية من الدوري، لاسيما أن الإدارة واللاعبين وعددا كبيرا من محبي النادي مازالوا يعانون لحد الآن من آثار الفاجعة التي مرت بنا بعد مباراة القوة الجوية».
وأردف أن «مجالس العزاء مازالت مستمرة، حيث أقامت وزارة الشباب في بغداد يوم الخميس مجلس عزاء على روح المدرب، كما أقامت رابطة الرياضيين مجلسا آخر يوم الجمعة، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على مدى تعاطف الحكومة والأندية والشخصيات السياسية والرياضية لمختلف الألعاب مع المأساة التي مررنا بها». يشار إلى أن مدرب نادي كربلاء محمد عباس توفي متأثرا بالجراح التي أصيب بها بعد مباراة كربلاء والقوة الجوية ضمن منافسات الدور السابع من المرحلة الثانية لدوري النخبة العراقي لكرة القدم.
 
 
ديوكوفيتش وموراي في نهائي بطولة ويمبلدون
 
وكالات:
بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أولا نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الأربع الكبرى، بصعوبة كبيرة اثر فوزه الماراثوني على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثامن 7-5 و4-6 و7-6 (7-2) و6-7 (6-8) و6-3. ودامت المباراة 4 ساعات و43 دقيقة، وهو أطول نصف نهائي في تاريخ الدورة العريقة.
ونجح ديوكوفيتش (26 عاما) بطل 2011 في بلوغ النهائي الثاني في ويمبلدون، وهو أصبح الأوفر حظا بعد خروج أفضل المصنفين مثل السويسري روجيه فيدرر والاسباني رافايل نادال. وخاض ديوكوفيتش نصف النهائي الثالث عشر على التوالي في البطولات الكبرى، محققا أفضل ثاني سلسلة بعد السويسري روجيه فيدرر (23)، فيما خاض دل بوترو، بطل فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 2009، هذا الدور للمرة الثالثة في مسيرته، علما بان أيا من اللاعبين لم يخسر أي مجموعة في المباريات الخمس التي خاضها قبل نصف النهائي. وهذا الفوز التاسع لديوكوفيتش، صاحب 6 ألقاب كبيرة، على دل بوترو مقابل 3 انتصارات للأرجنتيني، واللقاء الأخير بينهما راح لمصلحة دل بوترو في نصف نهائي دورة انديان ويلز الأميركية على ارض صلبة. وتوقفت مسيرة دل بوترو (24 عاما و98ر1 م)، ثاني أرجنتيني يصل إلى نصف النهائي بعد دافيد نالبانديان، وصيف بطل عام 2002، عند المربع الأخير بعدما قدم أداء رائعا في مباراة تستحق أن تكون نهائي الدورة. وغاب دل بوترو، صاحب برونزية اولمبياد لندن 2012 على حساب ديوكوفيتش وفي ويمبلدون أيضا، عن بطولة رولان غاروس الفرنسية قبل نحو شهر من الآن بسبب مشكلات في التنفس، لكن عودته كانت قوية وكان قريبا من متابعة الحلم نحو لقب ثان كبير. وقال ديوكوفيتش بعد فوزه: "كانت من أجمل المباريات التي خضتها في حياتي ومن بين الأكثر إثارة بالطبع. كان المستوى قريبا للغاية ومرتفعا".
وتحت شمس لندنية نادرة وبحرارة بلغت 25 درجة مئوية، اجتمعت ظروف المواجهة الأبرز حتى الآن في الدورة العشبية. في المجموعة الأولى، بقيت النتيجة متعادلة إلى أن اقترب دل بوترو من كسر إرسال خصمه في الشوط السادس لكن الأرجنتيني عادل 3-3. وبقي ديوكوفيتش متميزا على إرساله، لكن التعادل سيطر إلى أن دفع خصمه الفارع الطول لارتكاب الخطأ، فكسر إرساله قبل اللجوء إلى شوط فاصل وحسم المجموعة الأولى 7-5 في 55 دقيقة، وهي الأولى التي يخسرها دل بوترو في النسخة الحالية. وتابع ديوكوفيتش صعوده في الثانية خصوصا على إرساله، واستدعى دل بوترو الذي أصيب في ركبته في المباراة الأخيرة الطبيب عندما كانت النتيجة 3-2 للمصنف أول عالميا. أنقذ دل بوترو بعدها فرصة لكسر إرساله، لكن المفاجئ انه كسر إرسال ديوكوفيتش لأول مرة وتقدم 4-3.
حافظ دل بوترو بصعوبة على إرساله (5-3) ثم تبادل النقاط مع الصربي وأحرز المجموعة الثانية في 44 دقيقة، وهي الأولى التي يخسرها ديوكوفيتش أيضا في هذه النسخة الحالية. وفي الثالثة، بدأت ملامح الإزعاج تظهر على ديوكوفيتش، فخيم التعادل 2-2 ثم 3-3. وحافظ "ديوكو" على إرساله بصعوبة (4-3) إذ عانى في الكرات الثانية على إرساله، واستمر التعادل 4-4 ثم 5-5. وفي نهاية المجموعة، قدم دل بوترو لمحات جميلة، لكن الحظ لم يحالفه لكسر إرسال الصربي الصلب، فلجأ اللاعبان لأول مرة في المباراة إلى شوط حاسم "تاي بريك". هنا تقدم ديوكوفيتش بسرعة 4-2 ثم 6-2، وحسم الشوط لمصلحته 7-2 وبالتالي المجموعة الثالثة في 69 دقيقة. وارتفعت حدة الإثارة في المجموعة الرابعة، ونجح اللاعبان بتبادل الفوز على إرسالهم، فخيم التعادل إلى أن كسر ديوكوفيتش إرسال الأرجنتيني وتقدم 4-3.
وفي وقت كانت المباراة تتجه للحسم، رد دل بوترو بسرعة هائلة كاسرا إرسال خصمه ومعادلا 4-4. واتجهت المجموعة نحو شوط حاسم جديد "تاي بريك". وفي الشوط الحاسم، تقدم ديوكوفيتش 2-1 ثم 4-2، لكن دل بوترو عادل بصاروخ 4-4، لكن الصربي العنيد عاود تقدمه بكرتين متتاليتين (6-4). وفي كرة المباراة على إرسال ديوكوفيتش، قدم دل بوترو لعبا رائعا ورهيبا في آن، ليقلص الفارق إلى 6-5. وحاول دل بوترو تشجيع نفسه وألهب حماسة الجماهير داخل الملعب والمحتشدين خارجه في باحات ملاعب عموم انكلترا، معادلا 6-6، ثم اقتنص نقطتين على التوالي ليحسم الشوط 8-6 والمجموعة الرابعة في 69 دقيقة أيضا.
وعلى غرار المجموعات السابقة، حافظ كل لاعب على إرساله في بدايتها، إلى أن كسر ديوكوفيتش إرسال العملاق وتقدم 5-3 ثم حافظ على إرساله بصعوبة محرزا المجموعة 6-3 وواضعا حدا للمباراة الماراثونية بتأهله إلى النهائي.
ويبقى أمام ديوكوفيتش خصم واحد كبير هو البريطاني اندي موراي الثاني الذي تغلب على البولندي ييري يانوفيتش الرابع والعشرين 6-7 (2-7) و6-4 و6-4 و6-3.

ص12
 
التجارة الالكترونية والقانون
 
يضم كتاب "التجارة الالكترونية والقانون" الصادر عن دار العلوم للطباعة والنشر والتوزيع، ومن تأليف الباحث القانوني عبد الصبور المصري،  تعريفات للتجارة الإلكترونية وتشريعاتها،  وكذلك البصمة الإلكترونية والتوقيع الالكتروني والكتابة الالكترونية والنقود الالكترونية كأحدى وسائل الدفع الالكتروني، والحماية الجنائية للمستند الالكتروني والحكومة الالكترونية والتنظيم القانوني للتجارة الالكترونية. ويتناول أيضًا الجدار الناري والتشفير كإحدى وسائل أمن المعلومات، مع بعض التوصيات بشأن أمن معلومات التجارة الالكترونية.
يقع الكتاب في 160 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
*******
 
«الفصل السابع» في نادي الكتاب بمدينة الحلة
 
الحلة - طريق الشعب
أقام نادي الكتاب في مدينة الحلة، الاربعاء الماضي، جلسة ضيف فيها د.وهاب عبد الرزاق، رئيس قسم القانون في كلية الحلة الجامعة، ليتحدث في موضوعة «الفصل السابع» بحضور نخبة من المثقفين والقانونيين.
أدار الجلسة القاص سلام القريني مقدما سيرة الضيف للجمهور، بعد ذلك تحدث د.وهاب قائلا «ان الفصل السابع كان واحدا من اكبر الهموم التي واجهت القيادات الوطنية بعد التغير جراء تحمل الشعب العراقي  مغامرات مستبد جر البلد الى هاوية الجوع والإفلاس». ثم سلط الضوء على العقوبات التي فرضت على العراق، وأشار إلى أنواع الجزاءات الخالية من الاكراهات، والاخرى التي تتضمن اكراهات، وبيّن ان هناك جزاءات مالية وقانونية وتأديبية، عادا الفصل السابع من اقسى العقوبات ضد الدول. وذكر الضيف أهمية الخروج من الفصل السابع، وانتقال العراق للفصل السادس.
هذا وشارك في الجلسة ببعض المداخلات والاسئلة عدد من الحضور، وهم كل من الحقوقي وليد قحطان، الحقوقي إبراهيم حلاوي، الشاعر نوفل الصافي، د.عباس التميمي، الباحث خليل الشافعي، فرقد عز الدين، الإعلامي ستار الكركوشي، الباحث المسرحي عبد الرزاق عبد الكريم، والاعلامي حسين المستوفي.
 
*******
 
شكر وتقدير
 
أتوجه بالشكر والتقدير للرفيـق كمال شاكر، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، على زياراته المتكررة لي في المستشفى بأربيل،  بعد وقبل اجراء العملية، وللرفاق في اربيل  لزيارتهم، ولجميع الرفاق في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي  الذين اتصلوا بي هاتفيا، وتمنوا لي الشفاء العاجل.. والشكر والتقدير لمحلية ديالى للحزب ولجميع الرفاق والاصدقاء في المحافظة.
ابو لؤي
عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
 
الشفاء العاجل للشاعر الكبير ياسين طه حافظ
 
يرقد حاليا الشاعر والمترجم المعروف ياسين طه حافظ في مستشفى الجملة العصبية ببغداد، لغرض إجرائه عملية جراحية دقيقة.
من الاعماق نرجو أن تتكلل العملية بالنجاح، وأن يعود أديبنا سالما إلى أهله وأصدقائه ومحبيه، ليستأنف مسيرته الابداعية الثرة.
أسرة تحرير "طريق الشعب" و "الطريق الثقافي"
 
سلامات رشيد غويلب
 
الزميل العزيز رشيد غويلب
أمنيات صادقة لكم بالصحة والعافية في مناسبة اجتيازكم العملية الجراحية.
كلنا أمل وثقة بقدرتكم على تجاوز هذه الصعوبات والعودة إلى نشاطكم الواسع والمتعدد.
أسرة تحرير "طريق الشعب"
 
���
نتقدم بالتهاني القلبية الحارة بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجراها الرفيق رشيد غويلب، يوم الاثنين الماضي،  في احدى المستشفيات بألمانيا الاتحادية.
ونتمنى للعزيز رشيد العمر المديد والصحة الموفورة والعودة لنشاطه المعهود في الترجمة والكتابة المتواصلة.
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية
 
 
 
********
 
في عرض للوحات مزجت بين اللون والبراءة
الأطفال الموهوبون يحتفلون باختتام ورشة "المرسم الحر"
 
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
خلال حفل بهيج حضرته نخبة من الفنانين والمثقفين، اختتمت، الخميس الماضي، ورشة المرسم الحر التي اقامتها دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، والتي امتدت لأسبوعين، لتعليم مبادئ الرسم الاولية للأطفال. وقد اقيم على هامش الحفل معرض لرسوم الاطفال التي تميزت خلال الورشة.
 
 
وقال د.جمال العتابي، المدير العام لدائرة الفنون التشكيلية في الوزارة، في كلمة له، ان هذا النشاط من أهم وأجمل النشاطات التي أقامتها الدائرة، لصفائه وبراءته وارتباطه بمواهب المستقبل، التي كان حضورها ينبض بالحياة ويبعث فينا أملا جديداً.
فيما قال التشكيلي خالد المبارك، مدير المرسم الحر، ان "الغرض من اقامة هذه الورش في العطلة الصيفية، هو لاستثمار وقت فراغ التلاميذ ومنحهم فرصة لانطلاق مواهبهم. وقد برزت طاقات هائلة لدى الاطفال باعتبارهم شريحة تتميز بالبراءة، واتسمت رسومهم بما يعتقدونه وليس بما يشاهدونه. وهذه قمة في العمل الفني، فدائما يرسم البيت والام والاب والاصدقاء، هذه الكائنات الجميلة التي تؤثر على حياته ويعكسها برسوماته البسيطة".
وقالت المشرفة على المرسم ندى عباس: "حاولنا خلال الورشة، تمكين الصغار من التعبير عن مواهبهم وأحلامهم باستخدام الفرشاة والألوان، وتلقينهم معلومات أولية عن فن الرسم. وكنا نتمنى ان يكون المكان والمشاركات أوسع، لان العطلة الصيفية طويلة وبحاجة الى ان نستثمرها بالشكل الأمثل".
 هذا وكانت لنا وقفة مع بعض الاطفال المشاركين:
� الطفل الموهوب انيس عامر، الصف الاول المتوسط، قال: "هوايتي الرسم، وأحب هذا الفن كثيرا، ولدي رسومات عديدة استخدمت فيها الالوان الزيتية والمائية، ومن خلال مشاركتي في ورشة المرسم الحر تعلمت كيفية استخدام الالوان بصورة صحيحة بتوجيه من المشرفين على الورشة".    
� الطفلة آيات كاظم، الصف الثاني المتوسط، وهي من المواهب الفنية المتميزة في هذه الدورة، قالت: "كنت ارسم كل شيء، وفي مختلف الموضوعات، لذلك تطورت موهبتي في الرسم، وبعد ذلك شجعني والدي على رسم اعمال الفنان الكبير جواد سليم لانني احب رسومه وفنه، كما ساعدني كثيرا في تطوير مهارتي الفنية في هذا الفن الجميل".
� الطفلة مريم احمد عارف، قالت: "استفدت من هذه الدورة كثيرا، وتعلمت كيفية رسم المناظر الطبيعية والازهار. وانا فرحة جدا بمشاركتي واشكر الاساتذة والمشرفين على هذه الدورة، لانهم علموني الكثير عن هذا الفن".
 وشهدت الاحتفالية مشاركة عدد من الضيوف الشعراء والفنانين الذين عبروا عن إعجابهم بهذا النشاط. فقد ألقى الشاعر عدنان الصائغ مقاطع شعرية خص بها جمهور الصغار.
وكانت ختام الاحتفالية فرحة الأطفال الصافية وهم يتسلمون شهادات تخرجهم من الدورة، والهدايا المقدمة لهم من دائرة الفنون وسط تصفيق الحضور وذويهم.
 
 
 
 
**********
 
"لعبة الحب" في ميسان
 
 
العمارة – وكالات
بادرت مجموعة من الشباب في منتدى الثقافة والفنون في محافظة ميسان، أخيرا، بتصوير فيلم قصير حمل عنوان "لعبة الحب"، يهدف إلى غرس مفاهيم الحب والود بين الجميع ونبذ الكراهية والبغضاء. وقال مخرج الفيلم مصطفى البياتي ان "فكرة الفيلم الذي تدور أحداثه في احدى المدارس بميسان، تصور صراعا بين شخصيتين متناقضتين من ناحية المشاعر". وجسد الفنان الشاب حامد اللامي شخصية مدير المدرسة في الفيلم وهي "شخصية كانت تحاول فض النزاعات التي تدور بين المدرسين والحفاظ على المؤسسة التربوية".
 
 
 
*********
 
الكلام المباح
 
 
 
الرسالة !
 
الايام الماضية كانت حافلة بالاحداث العالمية. تسمرّنا امام الشاشات نتابع المظاهرات الاحتجاجية في ساحات العالم . التقارير تتوالى ساخنة من شوارع اسطنبول، البرازيل ومن شوارع مصر. روى جليل لزوجتي كيف ان رئيسة البرازيل لم تحضر المباراة النهائية في بطولة كأس القارات خوفا من صيحات الاستهجان من الجماهير الغاضبة بسبب تفشي الفساد في البلاد. سكينة راحت تكرر اعجابها بالمشاركة الفاعلة للمرأة التركية التي تصدرت مشاهد المظاهرات الاحتجاجية القوية ضد الحكومة التركية في أنحاء البلاد. كنت منغمرا في متابعة ما يجري في ساحات مصر، أم الدنيا. اعبر عن حبي واحترامي لهذا الشعب المعطاء، وإصراره على التحرر من مختلف أنظمة الطغيان والاستبداد والأقصاء. فرحت احكي عن مساهمة المثقفين المصريين مع الشعب في ساحات الاحتجاج وكيف انهم لم يكونوا في موقع المتفرج . كان صديقي الصدوق، ابو سكينة يصغي لكل هذا وفي عينيه بريق حزن . زفر، وسألني: أتذكر تلك الايام؟
ولم استطع تخمين اية ايام يقصد فهي كثيرة والاحداث التي يمكن ان يقصدها ابو سكينة لا عد لها! أهو يحكي عن اوضاع  العراق التي تزداد ارباكا وتشابكا خصوصا مع تردي الاوضاع الامنية وتصاعد أعمال العنف والخطاب العنفي وبروز المليشيات المسلحة، وجرائم الإرهاب بالمفخخات وحالات الخطف والتصفية بكواتم الصوت، وأتساع نشاط الجريمة المنظمة ؟ أهو يلمح لايام التظاهرات الاحتجاجية في بغداد يوم أصر على المشاركة رغم  المطر الذي هطل فجأة والذي لم يمنع زحف مئات المتظاهرين حتى ساحة التحرير وكان هو واحدا منهم ؟ أم هو يقصد حدثا في احد بلدان "الربيع العربي" الذي اسقط انظمة الاستبداد والتفرد بالسلطة والفساد في تونس ومصر وليبيا واليمن، وراحت تتفاعل تأثيراته في بلدان عربية اخرى فظهرت لوحة سياسية جديدة وحراكاً وتبدلا في موازين القوى على صعيد كل بلد، وفي منطقة الشرق الأوسط ككل؟ واذ لاحظ حيرتي اضاف مخاطبا الجميع : اتذكرون أيام ظهور الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، قائلاً للمحتجين "الرسالة وصلت"؟. بعده وبطرق مختلفة قالها عدة حكام ، بعضهم رحل وبعضهم ينتظر، فيا اعزائي معروف ان ساعي البريد وطبيعة خدمات البريد تختلف من بلد لأخر، اليوم اريد افهم عن قضية مقتل مدرب فريق نادي كربلاء الكروي، المغدور محمد عباس، يا ساعي بريد حمل رسالة استشهاده وبأي طريقة ومنو راح يستلم الرسالة ؟
 
يوسف أبو الفوز
*********
 
الطبيب الشيوعي الجوّال في حي الفضل
 
 
بغداد – طريق الشعب 
أقام فريق عيادة الطبيب الشيوعي الجوال، أمس الاول الجمعة، فعاليته الطبية في حي الحمام المالح، بمنطقة الفضل في بغداد. وجاءت هذه المبادرة تلبية لدعوة التيار الديمقراطي في الفضل والذي أقيمت الفعالية في مقره. وكشف الطبيب على العشرات من أهالي المنطقة، وقدم لهم العلاج اللازم. وقد خفف هذا العلاج المجاني الكثير مما يقع على كاهل المواطنين، لكون أسعار الأدوية باهظة في الصيدليات.
وعبّر أهالي المنطقة عن شكرهم لفريق العيادة الشيوعية، وللتيار الديمقراطي الذي بادر باحتضان هذه الفعالية.
 
 
********
 
"شعراء بلا قيود" في شارع المتنبي
 
 
بغداد – وكالات
 تجمع العشرات من زوار شارع المتنبي في حدائق ساعة القشلة، صباح أمس الاول الجمعة، لمشاهدة مهرجان شعراء بلا قيود الذي أقامته مجموعة "شعراء المتنبي" في الهواء الطلق.
وقال مؤسس مجموعة "شعراء المتنبي" حيدر المعتوق إن "فكرة المهرجان جاءت كخطوة اولى لكسر جميع الحواجز القائمة بين الشعراء وعامة الناس، لذا ارتأينا أن تكون فعالية هذا المهرجان في الهواء الطلق برغم ارتفاع درجات الحرارة".
وأشار المعتوق إلى أن "أغلب الشعراء الذين شاركوا في المهرجان هم من مختلف المراحل العمرية الامر الذي استقطب عددا كبيرا من الزوار".
من جهته قال الشاعر عادل الغرابي إن "هذا المهرجان يعد فرصة لأن يكون الشاعر قريبا من المواطن البسيط، ما قد يساهم في تغيير وجهة النظر التي تعيب على المثقف العراقي بأنه دائما ما يركز على النخبة ويبتعد عن عامة الشعب".
أما الشاعر سعد عودة فيرى أن "الذين شاركوا في فعاليات هذا المهرجان هم شعراء بحق لم يأخذوا نصيبهم من الشهرة بسبب تركز الاضواء الاعلامية على فئة معينة".
يذكر أن مهرجان شعراء بلا قيود اقيم تحت عنوان "السلم المدني ماء الحياة الكريمة"، ويعد الاول لمجموعة شعراء المتنبي التي حققت حضورا ملحوظا في هذا العام نظرا لاهتمامها بتشجيع الشعراء الشباب من كلا الجنسين.
 
 
********
 
الشاعر ابراهيم الخياط ضيفا على الديوانية
 
 
الديوانية - عادل الزيادي
بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة، ضيفت منظمة الديوانية للحزب الشيوعي العراقي، عصر أمس الأول الجمعة، الشاعر ابراهيم الخياط ليتحدث عن تجربته الشعرية الابداعية، وسط حضور من المثقفين والادباء.
وابراهيم الخياط من المبدعين القلائل الذين لا يمتلكون ارثا، سوى تجربة الشعر فهو مع الانسان والارض والحب، وله عدد من القصائد والنصوص المتميزة التي اتسمت بالرصانة والكمال، وحملت مفرداتها لوعة الحنين الى مدينته وتداعيات معاناة الوطن وهموم الناس وهذا جلي في ديوانه الوحيد «جمهورية البرتقال». كما انه ابن مدينة بعقوبة التي نشأ فيها العديد من رواد الادب والثقافة بضمنهم الشاعر حسين مردان، الاديب محي الدين زنكنة، المؤلف المسرحي يوسف عبد المسيح ثروت وغيرهم.
وقد عبّر الخياط في كلمة له اثناء جلسة الضيافة، عن حبه لمدينة الديوانية، واثنى على مشاعر الحضور، ذاكرا رموز المدينة مثل الشعراء كزار حنتوش، عزيز السماوي، علي الشباني وغيرهم.
ثم قرأ قصيدة «بعيدا حيث انا» التي تميزت بالتنقل الفني الرائع بالفكرة دون ان تتلمس اية فاصلة. بعدها تحدث عن دراسته في المراحل المتوسطة والاعدادية، والاساتذة الذين تأثر بهم، من بينهم خليل المعاضيدي، الناقد عبد المطلب صالح.
وعلى هامش الجلسة قدم د.باسم الاعسم، كلمات ترحيبية بالضيف جاء فيها «مرحى بابراهيم، صديقنا الحميم، عذب كالفرات، مرحى بابراهيم الشاعر الخلاق ينحاز للناس وللعراق».
بعد ذلك تحدث الخياط عن ديوانه «جمهورية البرتقال»، وعن الظروف التي رافقت صدوره، وجهود المثقفين والفنانين في انجاحه.
هذا وشارك بعض الحضور بالمداخلات والاسئلة التي أجاب عنها الضيف بصورة ضافية.
 
 
 
 
*******
 
وفاة صاحب فكرة «فأرة» الكومبيوتر
 
كاليفورنيا – وكالات
توفي، الثلاثاء الماضي، دوغلاس إنغيلبارت، صاحب فكرة فأرة الكمبيوتر، الذي وضع رؤية لعقود عن الإنترنت قبل أن يقدم آخرون أفكاره إلى الأسواق. وقالت جيردا الابنة الكبرى لإنغيلبارت ان والدها توفي بسبب مضاعفات فشل كلوي عن 88 عاما.
ووصل إنغيلبارت كعالم كمبيوتر إلى ذروة الإبداع في مرحلة مبكرة نسبياً من حياته المهنية في شتاء 1968 عندما قدم عرضا لأفكار مبتكرة كثيرة شملت فكرة فأرة الكمبيوتر.