العدد 217 الخميس 4 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 


ص1
 
مواطنون: أربع ساعات كهرباء يومياً والأسعار ترتفع
الصيف ورمضان.. يحركان ملفات الكهرباء والوقود والغذاء
بغداد - طريق الشعب:
يكاد يجمع المراقبون والمختصون على أن صيف هذا العام، سيكون الأعلى في معدلات درجات الحرارة، وهو ما عده المواطنون أخباراً «غير سارة»، في ظل استمرار سوء تجهيز الكهرباء، وطفت إلى السطح مشكلات جديدة ستواجهها العائلة العراقية، منها ارتفاع أسعار الغذاء والمواد الأولية، وسريان حمى توفير الوقود الذي يقول بعض المواطنين، انه سيشح، بالتزامن مع حلول شهر رمضان، حيث يتجاوز سعر اللتر الواحد 750 ديناراً في السوق السوداء.
ناقوس الخطر، دقه بعض أصحاب الدخول المنخفضة والمكتوين بلهب الصيف وأسعار رمضان المرشحة للارتفاع أكثر، ويبدو ان مجلس محافظة بغداد قد سمعه، أمس الثلاثاء، حتى أعلن زيادة حصة الوقود المجاني الممنوح لأصحاب المولدات الأهلية والحكومية، تزامناً مع تزايد ساعات القطع المبرمج للطاقة الكهربائية.
وقال أمين عام مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي إنه «تقرر زيادة حصة الوقود المجاني الممنوح لأصحاب المولدات الأهلية والحكومة في بغداد من 30 لتراً لـKV الواحد إلى 35 لتراً».
وأضاف الزاملي أن «أصحاب المولدات الأهلية والحكومية ملزمون بالتشغيل 12 ساعة يومياً وفقا للحصة الوقودية الممنوحة لهم».
من جهتها، قالت وزارة الكهرباء أنها أضافت 1000 ميغاواط على المنظومة الوطنية في رمضان، وهو الأمر الذي وصفه نائب برلماني بـ»غير الواقعي وغير المنطقي».
وقال النائب في البرلمان عن محافظة صلاح الدين مفيد البلداوي أن «وعد وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان بشأن توفير 1000 ميغاواط غير واقعي وغير منطقي»، مستطرداً «لم نشهد أي تحسن للكهرباء».
وأضاف البلداوي «نحن في صلاح الدين لا ننعم بالكهرباء إلا 4 أو 5 ساعات فقط».
المواطن حيدر عبد الستار من سكنة منطقة الحرية في بغداد شكا تراجع واقع الكهرباء خلال هذه الفترة مع ارتفاع درجات الحرارة.
ويقول ستار لـ»طريق الشعب»، أستغرب زيادة القطوعات المبرمجة للكهرباء مع زيادة درجات الحرارة إذ «كلما ترتفع درجات الحرارة في البلاد تزداد ساعات القطع».
ويشعر الكثير من المواطنين ان المولدات الأهلية لم تعد تستطيع تغطية الفراغ «الكهربائي» الذي يتركه القطع المبرمج في ظل أربع ساعات «يتيمة»، خلال اليوم.
من جانبها، تؤكد علياء كاظم  (موظفة حكومية) أن شراء الوقود لمولدة منزلها خلال رمضان، تصدر قائمة متطلبات الأسرة.
وقالت أن «العائلات الفقيرة لا تستطيع تلبية هذه الاحتياجات المهمة لأن دخلها الشهري لا يتناسب مع هذه الطلبات».
وأشارت كاظم إلى «وجود ارتفاع طفيف في أسعار المواد الغذائية عشية حلول شهر رمضان، فضلاً عن وجود شبه أزمة في الوقود»، مطالبة الحكومة بضرورة دعم أسعار الوقود ومراقبة أسعار السلع والمواد الغذائية في الأسواق. بدوره، يرى حسين فارس وهو صاحب أسواق للمواد الغذائية بأن «ازدياد ساعات القطع قد يعرض بضاعته إلى التلف في حال عدم توفير وقود للمولدة»، موضحاً ان «لتر البنزين في السوق السوداء تجاوز 750 ديناراً».
ويربط بعض المراقبين بين ارتفاع بعض أسعار المواد الغذائية وارتفاع سعر الوقود، في ظل النقص الحاد بالكهرباء، الأمر الذي يضعه بعض التجار، كلفة إضافية على قيمة المواد.
وكانت وزارة الكهرباء، قد أعلنت، في وقت سابق، إضافة 1000 ميغا واط على المنظومة الوطنية في رمضان المقبل، عازية نقص تجهيز الطاقة الكهربائية في بغداد إلى تجهيزها محافظتي الأنبار ونينوى أثناء الانتخابات، وفقدانها بسبب قلة الوقود.
وكانت لجنة النفط والطاقة النيابية، قد شككت في منتصف حزيران الجاري، بالأرقام التي اعلنتها وزارة الكهرباء، مؤكدة ان ما ينتج من الطاقة الكهربائية لا يمثل سوى أقل من 40 في المئة من الطاقة المطلوبة.
 
*******
 
شرعية الشعب المصري تنتصر
 
متابعة "طريق الشعب":
يستمر توافد مئات آلاف المتظاهرين المصريين على الميادين المحتجة منذ أربعة أيام.  فحتى إعداد هذا التقرير من مساء أمس، كانت ساحات وشوارع مصر تبتهي بملايين المتظاهرين السلميين الذين برهنوا عن وعيهم وإرادتهم للتغيير، بحسب المجتمع المحلي الدولي. بيان الرئيس المصري يبدوا واضحا انه دفع أعدادا جديدة للاحتجاج، اذ ضاقت معظم المدن والشوارع بالمحتجين. وذكر العديدين منهم لوسائل الإعلام المنتشرة ان "حكم الإسلام السياسي" في مصر فشل إلى غير رجعة، وان مصر المدنية والديمقراطية هي خيار لا يتنازل عنه  المتظاهرون.
في هذا الوقت ترددت أنباء عن مصادر مقربة من الشخصيات المشاركة في اجتماع القيادة العامة للقوات المسلحة مع القوى الوطنية، أن الجميع اتفقوا على إقرار خريطة طريق تتضمن مرحلة انتقالية جديدة، تضم مجلسا انتقاليا يشمل رئيس المحكمة الدستورية والدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور ومحمود بدر مؤسس حركة تمرد، و شخصيات عامة أخرى، كما سيتم إسناد تشكيل حكومة جديدة للدكتور كمال الجنزوري، وتشكيل لجنة لوضع دستور جديد، مع تجميد الدستور الحالي. كما فرضت القيادات العسكرية حضراً للسفر على مرسي وقيادات "الأخوان" حتى أشعار أخر، ب?سب مصادر صحفية. وتلقي هذه التطورات بوقعها في ميدان التحرير "مركز التظاهرات"، الذي تحول بصورة واضحة إلى ميدان للاحتفال، فمشهد مواصلة طائرات القوات المسلحة، التحليق بكثافة على ارتفاع منخفض أعلى ميدان التحرير، للتأكيد على رفض النظام، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، أثار فرحة عارمة بين المتظاهرين.
تفاصيل اخرى على الصفحة الثامنة
 
*******
 
الفيفا يعيد الحظر على المباريات الودية!
 
بغداد – وكالات:
أعلن الاتحاد المركزي لكرة القدم، أمس، أن الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) أعاد فرض الحظر على المباريات الودية في الملاعب العراقية، عازياً ذلك إلى الأوضاع الأمنية وحادثة الاعتداء على مدرب كربلاء محمد عباس.
وقال عضو الاتحاد عبد القادر شمخي لوكالة «السومرية نيوز»، إن «الاتحاد الدولي لكرة القدم قام، اليوم (امس)، بإرسال إشعار رسمي إلى الاتحاد المركزي لكرة القدم يتضمن منع إقامة المباريات الودية من جديد في الملاعب العراقية».
وأضاف شمخي أن «الاتحاد الدولي برر ذلك بالحوادث الأمنية الأخيرة التي شهدها العراق، فضلاً عن حادثة الاعتداء على مدرب كربلاء محمد عباس».
وكان مدرب كربلاء محمد عباس قد توفي في 30 حزيران الماضي بعد تعرضه لاعتداء في أحداث عنف واشتباكات أعقبت مباراة لكربلاء في الدوري المحلي الأسبوع الماضي.
يذكر أن الاتحاد العراقي لكرة القدم أعلن، في (21 آذار 2013)، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) قرر رفع الحظر عن المباريات الودية في الملاعب العراقية، بعد أن قرر الاتحاد الآسيوي، في وقت سابق، بصورة رسمية رفع الحظر عن الملاعب في محافظتي دهوك واربيل لاسيما بعد اعتماد الاتحاد ملاعب المحافظتين لإقامة مباريات كأس الاتحاد الآسيوي.
 
*****
 
المفوضية: انتخابات برلمان كردستان في موعدها
 
سليمانية – وكالات:
اكدت المفوضية العليا للانتخابات، أمس، ان انتخابات برلمان كردستان ستجري في موعدها المقرر في 21 من شهر ايلول المقبل.
وقال مدير مكتب السليمانية للمفوضية العليا هاوري توفيق  في مؤتمر صحفي عقده أمس الاربعاء في السليمانية، ونقلته وكالة "شفق نيوز"، ان "انتخابات  البرلمان الكردستاني ستجرى في موعدها المحدد 21 ايلول المقبل ولم يطرأ عليه اي تغيير"، مضيفا ان "تأجيل موعد انتخابات رئاسة الاقليم ولد عند المواطنين اعتقادا بان انتخابات البرلمان الكردستاني قد تؤجل ايضا وهذا امر غير صحيح".
ولفت توفيق الى ان "اي كتلة او جهة سياسية لم تسجل مرشحيها الى انتخابات البرلمان الكردستاني لدى المفوضية حتى الان"، مشيرا الى ان "هناك اكثر من مليون مواطن يحق لهم التصويت في حدود محافظة السليمانية في انتخابات برلمان كردستان".
واستدرك توفيق بانه "لم يراجع مراكز تحديث السجلات سوى 130 الف مواطن فقط"، مناشدا "مواطني المحافظة الاسراع في مراجعة هذه المركز للتأكد من وجود اسمائهم في سجلات الناخبين لكي لا يحرموا من حقهم بالتصويت".
واضاف ان "هناك 79 مركزا انتخابيا في المحافظة".
ومن المقرر ان تجرى انتخابات برلمان كردستان ومجالس المحافظات والاقضية في 21 من شهر ايلول المقبل. فيما اجلت انتخابات رئاسة اقليم كردستان بعد قرار البرلمان الكردستاني بتمديد ولاية مسعود البارزاني للبقاء في منصب الرئيس لعامين آخرين تنتهي عام 2015، من غير ان يكون له حق الترشيح للرئاسة لولاية ثالثة.
 
**********
 
البارزاني في بغداد منتصف الشهر الجاري
 
بغداد – وكالات:
كشف  التحالف الكردستاني, أمس، عن زيارة قريبة لرئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إلى بغداد.
 وقال النائب عن التحالف حسن جهاد لوكالة (IMN) ، ان "الرئيس البارزاني سيزور بغداد منتصف الشهر الجاري لبحث القضايا العالقة بين بغداد وأربيل".
وتابع جهاد أن "زيارة البارزاني الى العاصمة بغداد ستحقق نقلة ايجابية في العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم".
ويرى الكثير من المراقبون ان زيارة البارزاني إلى بغداد من شأنها ان تعزز فرص انعقاد المؤتمر الوطني.
 
*******
 
إقرار قانون المحكمة الاتحادية في جلسة الاثنين المقبل
 
بغداد – طريق الشعب:
قرر رؤساء الكتل النيابية، يوم أمس، التصويت على قانون المحكمة الاتحادية خلال جلسة الاثنين المقبل. وقال مجلس النواب في بيان نشر، أمس، على موقعه الرسمي، واطلعت "طريق الشعب"، عليه إن "رئيس البرلمان أسامة النجيفي ترأس، أمس، اجتماعا ضم ممثلي الكتل النيابية ورؤساء اللجان في مجلس النواب لمناقشة الإسراع بالتصويت على عدد من القوانين المهمة"، مبينا أن "النجيفي شدد في كلمته خلال الاجتماع الذي عقد بالقاعة الدستورية في المجلس، على أهمية تكثيف الاجتماعات والمفاوضات بين رؤساء اللجان وقادة الكتل النيابية للوصول إلى توافقات?بشان عدد من القوانين التي مازالت معطلة".
وأضاف المجلس أن "المجتمعين ناقشوا عددا من مشاريع القوانين المهمة وأبرزها قانون مجلس الاتحاد وقانون المحكمة الاتحادية العليا وقانون انتخابات مجلس النواب وقانون حظر حزب البعث والأنشطة التكفيرية والإرهابية ومشروع قانون التعديل الأول لقانون هيئة المساءلة والعدالة"، مشيرا إلى انه "تم بحث قانون تعديل قانون العقوبات وتعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية ومشروع قانون مصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة".
وأكد المجلس أن "المجتمعين ناقشوا الدرجات الخاصة المدنية والعسكرية للمعينين وكالة بعد التاسع من نيسان عام 2003، ومشروع قانون إلغاء التغييرات غير العادلة للحدود الإدارية للمحافظات والاقضية والنواحي كافة وقانون الأحزاب وقانون الاتصالات والمعلوماتية وقانون البنى التحتية".
وتابع المجلس أن "المجتمعين اتفقوا على إقرار مشروع قانون المحكمة الاتحادية، وإجراء القراءة الثانية لمشروع قانون مجلس الاتحاد والقراءة الأولى لقانون انتخابات مجلس النواب خلال جلسة يوم الاثنين المقبل"، مشيرا إلى انه "سيتم إدراج عدد من القوانين المهمة للقراءة الأولى خلال الجلسات المقبلة، فيما ستعرض أخرى في حال انتهاء اللجان المعنية من إنضاجها وإجراء التعديلات اللازمة عليها".
يذكر أن مجلس النواب أجل التصويت على مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا أكثر من مرة، بسبب الخلافات السياسية على بعض فقراته.
 
******
 
برلمانية: الحكومة لم تطلعنا على الاتفاقية مع الكويت
رغم إيفائنا بجميع الالتزمات.. ما زلنا تحت أنظار الأمم المتحدة!
 
بغداد - ناطق محمد:
لم تتفق آراء البرلمانيين ومراقبين اقتصاديين بشأن طبيعة الفصل السادس، الذي دخله العراق بعد أن أوفى بغالبية التزاماته العالقة مع الكويت أمام مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة.
وكان العراق بلداً تحت الوصاية الدولية بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة باعتباره "دولة تشكل خطراً على السلم الدولي"، وبموجبه أيضا حجزت عوائد نفطه، لاستقطاع تعويضات الكويت الجارة التي غزاها النظام المباد، وأصوله المالية في بنوك العالم.
وينص القرار الجديد لمجلس الأمن بأن على الدولتين طرفي النزاع "الكويت والعراق"، أن تستكملا تسوية الملفات العالقة بينهما عن طريق مباحثات مباشرة تشرف عليها الأمم المتحدة.
ويقول مراقبون أن ما قدمه العراق من تنازلات كان من المفترض أن تخرجه نهائيا من الفصول الثلاث؛ الخامس والسادس والسابع، المتعلقة بحل النزاعات الدولية.
عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب ناهدة الديني قالت "لا توجد أية تأثيرات سلبية تقيد العراق في الفصل السادس. قيودنا في الفصل السابع كانت قيود تجارية اقتصادية ومالية"، مبينة انه "بموجب الفصل السادس سيبقى العراق تحت مراقبة ووصاية الأمم المتحدة بشكل أخف".
وأشارت الدايني في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إلى انه "كان من المفترض بعد العام 2003 ان يكون العراق خارج الفصل السابع، ونتوقع بقاء العراق في الفصل السادس  بالأحكام الأقل التي تختص بالمراقبة وليست التشديد على حركة أموال العراق إلى الخارج، كما كانت سابقاً".
وبينت انه "بعد أن أوفى العراق بالتزاماته تجاه الكويت، يجب أن يخرج نهائيا حتى من الفصل السادس، فنحن نتخوف من أن تكون هناك اتفاقيات بين الحكومة العراقية والجانب الكويتي، قد تضر في ما بعد بمصلحة العراق".
وتابعت أن "الحكومة لم تطلع مجلس النواب على الاتفاقية التي عقدتها مع الكويت، بضمنها اتفاقيات الماء والأسرى والأرشيف الحكومي"، مشيرة إلى أن "الشعب العراقي دفع فاتورة كبيرة جداً بعد غزو الكويت، لم يتأثر بها النظام المباد، ولهذا فأن دخول العراق الفصل السادس خطأ يتحمله المجتمع الدولي بحق الشعب العراقي".   
من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي غازي الكناني انه "لا توجد تأثيرات سلبية على العراق في الفصل السادس، لأنه جرى بعد اتفاق بين الدولتين طرفي النزاع"، مشيرا إلى أن"الفصل السادس لن يؤثر على العراق، ولن تترتب عليه أية التزامات قانونية تجاه الأمم المتحدة".
وأضاف الكناني أن "الخروج من الفصل السابع جرى بعد اتفاقات سياسية واقتصادية ايضاً"، مبيناً أن"الكويتيين ربحوا ايضاً من خلال استثمارهم الاقتصادي داخل العراق".
 
********
 
ص2
 
النزاهة : نائب واحد كشف ذمته المالية خلال حزيران
 
بغداد – وكالات:
كشف تقرير لهيئة النزاهة، أن نائباً واحداً فقط قدم كشف ذمته المالية طيلة شهر حزيران الماضي ليظل مستوى استجابة أعضاء مجلس النواب للإفصاح عن مصالحهم المالية بحدود 31 في المئة رغم انقضاء النصف الأول من عام 2013.
وقالت هيئة النزاهة في بيان نقلته وكالة "دنانير" : افادت دائرة الوقاية في الهيئة بكشفها الشهري ان 101 نائب كشفوا مصالحهم المالية من بين اعضاء المجلس المكون من 325، وذكرت ان المحافظين مازالوا في اخر قوائم الاستجابة حيث لم يقدم سوى 4 منهم استمارات كشوفهم من بين 15 محافظاً عدا اقليم كردستان.
واضافت انه يلاحظ ان تأخر بعض كبار مسؤولي الدولة عن كشف ذممهم المالية يتواصل رغم تعميم الامانة العامة لمجلس الوزراء الاستمارات الخاصة بالكشف، الصادرة عن هيئة النزاهة على عموم الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة  بوزارة .
 
 
 
*******
 
كل خميس
 
 
 
خصوم سانت ليغو
ذريعة اخرى تسقط!
 
ان ابرز ذريعة يتشدق بها خصوم نظام سانت ليغو الانتخابي، هي سماحه «بتمثيل القوائم الصغيرة  التي أصبحت ابرز عوائق تشكيل الحكومات المحلية، وأدى الى عرقلة سير تسمية المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات»!
لكن سرعان ما تسقط هذه الذريعة، وتفضح مقاصد مدعيها، كون النظام وقف حائلا دون مطامحهم بالاستحواذ على اصوات الناخبين الذين لم يصوتوا لهم، وانما لبدائل اخرى. وذلك بان مجالس المحافظات التي نتجت عن انتخابات يوم 20/4/2013 لم تتأخر في عقد اجتماعاتها الاولى وحسم أمر تشكيل الحكومات المحلية سوى عدة ايام تعدت اطار الفترة القانونية التي حددتها المادة {7 / اولا} من قانون المحافظات رقم {21} لسنة 2008 التي تنص على {انتخاب رئيس المجلس ونائبه بالأغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس في اول جلسة يعقدها المجلس يدعو لها المحافظ خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات وتنعقد الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سنا}.
وكما هو معروف فقد صادقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على نتائج انتخابات مجالس المحافظات يوم 29/5/2013،  وبعدها توالت اجتماعات تلك المجالس خلال الفترة 15-19/6/2013 ويلاحظ هنا ان «القوائم الصغيرة» لم تقف حائلا دون حسم تشكيل الحكومات المحلية،  ولم تؤخر عقد الاجتماعات، بل ان المتابعين الموضوعيين الذين يقفون مع الحق ويقولون كلمة الانصاف اشادوا بأداء والدور المحمود لهذه القوائم في ايجاد صيغ تفاهم، ساهمت عبر الحوار الايجابي، في خلق اجواء طيبة للعمل المشترك.
وللمقارنة لا بد من العودة بالذاكرة للوراء قليلا، الى الفترة الطولية التي استغرقتها «الجلسة المفتوحة» لمجلس النواب الذي جرى انتخابه في 7/3/2010، التي امتدت  من  13 /6 لغاية 11/11/2010 ، اذ لم تلتئم الا بعد حكم المحكمة الاتحادية يوم 24 /10/2010 بإنهاء الجلسة المفتحة اثر دعوة تقدمت بها منظمات المجتمع المدني. حين ذاك لم يكن في تشكيلة البرلمان «قوائم صغيرة»، فكلنا يتذكر قانون سرقة الاصوات سيّئ الصيت، الذي ابعد عدداً من القوى التي استحقت التمثيل،  والذي حكمت ضده لاحقا المحكمة الاتحادية. وحينما نورد هذه المقارنة لن يبقى لهذه الذريعة من معنى.
 
جاسم الحلفي
 
**********
 
استهداف ممنهج للنساء وموقف حكومي غائب!
الإرهاب بلا رادع.. وانفلات أمني في الزعفرانية
 
بغداد - علي الجاف:
نصبت الجماعات الإرهابية حمامات الدم في العديد من مناطق البلاد خلال اليومين الماضيين، في مؤشر واضح على التدهور الأمني الحاصل في البلاد، وإخفاق أجهزة الأمن على التصدي للإرهاب وحماية المواطنين.
 
 
اللافت أن الجماعات الإرهابية، قامت في الآونة الأخيرة بتغيير في خططها، وأماكن أهدافها؛ وتوقيتها غير المتوقع. فضلاً أن اغتيالات عديدة طالت أصحاب المحال التجارية ومدنين أبرياء بينهم عدد من النساء، في رسائل أثارت الرعب بين المواطنين في أكثر من محافظة.
وضرب 21 هجوما مساء أمس الأول الثلاثاء، عدداً من محافظات البلاد سقط على أثره 313 قتيلا وجريحا، كانت للعاصمة بغداد الحصة الأكبر من تلك الهجمات، في إحصائية صحفية غير رسمية.
 
تفجيرا الموصل يرديان بحياة "عريس"
يوم أمس، ذكر مصدر في الشرطة، ان التفجيرين اللذين استهدفا حاجزا للجيش اوقعا "عريسا" قتيلا في الحال وإصابة العشرات بينهم جنود ومدنيون. وصادف التفجيران لحظة مرور سيارات العريس بصحبة عروسته التي اصيبت في التفجير، قرب نقطة تفتيش للجيش.
وقال المصدر في حديث لـ"شفق نيوز" إن اربعة اشخاص قتلوا هم عريس وثلاثة جنود واصيب العشرات بينهم اكثر من 10 مدنيين من المدعوين لحفل الزفاف، فضلا عن اصابة "العروسة".
ووقع التفجيران بسيارتين ملغومتين يقودهما انتحاريان في حي النور شرقي الموصل.
وتعرض حاجز امني آخر في حي البكر، الى تفجير بسيارة ملغومة يقودها انتحاري، بحسب المصدر نفسه، كما اشار ايضا الى انه تم احباط هجوم ثالث على مقر للجيش. وقال المصدر "في هذا الحادث قتل الانتحاري".
 
7 قتلى في النهروان
كما أفادت مصادر في الشرطة، أمس الأربعاء، بأن حصيلة تفجير عبوة ناسفة في شارع تجاري في منطقة النهروان شرقي بغداد ارتفعت إلى سبعة قتلى و16 جريحاً. وقال المصادر إن "حصيلة تفجير عبوة ناسفة في شارع تجاري بمنطقة النهروان شرقي بغداد، ارتفعت إلى مقتل سبعة أشخاص وإصابة 16 آخرين بجروح".
 
ماذا يحدث في الزعفرانية؟
إلى ذلك، يشهد حي الزعفرانية جنوبي شرقي العاصمة تزايداً غير مسبوق في أعمال الاغتيال لعدد من التجار والمدنيين والنساء.
وذكر شهود عيان من سكنة المنطقة، لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، ان "مجهولين قتلوا ثلاثة من تجار المفرد أثناء مزاولة عملهم في سوق مريم وسط الزعفرانية".
واستيقظ الأهالي، صباح أمس الأول، على مقتل ثلاثة أشخاص بهجوم نفذه مجهولون بأسلحة كاتمة للصوت في منطقة الزعفرانية.
بينما قتل في المنطقة نفسها الأستاذ في كلية الطب الجامعي بجامعة بغداد احمد شاكر، بانفجار عبوة ناسفة لاصقة ثبتت تحت سيارته أثناء توجهه إلى العمل. الأمر الذي دانته منظمة اليونسكو الدولية.
كما قتل ثلاثة عمال بناء داخل عمارة قيد الإنشاء بهجوم مسلح نفذه مجهولون بأسلحة رشاشة، وقتل عامل مصري بنيران مسلحين مجهولين، في أحداث يعتقد أنها تأتي بالترابط مع أحداث مقتل رجل الدين المصري حسن شحاته.
فيما عثرت الشرطة على جثث ستة رجال قضوا رمياً بالرصاص في منطقة جسر ديالى، وشهدت المنطقة ذاتها أيضاً، مقتل وإصابة ما لا يقل عن 16 شخصا بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محل لبيع المواد الغذائية في حي التأميم.
 
جرائم تقيد ضد مجهول
وفي حادث يعد الخامس نوعه خلال أسبوع، قتلت امرأة برصاص مسلحَين في مدينة الصدر شرقي بغداد، وانتشلت جثة امرأة أخرى من نهر دجلة تبدو عليها آثار اطلاقات نارية.
ونقلت تقارير إخبارية عن مصدر امني قوله، ان "امرأة قتلت، صباح أمس الأربعاء، برصاص مسلحَين مجهولَين يستقلان دراجة نارية قرب سوق مريدي الشعبي".
يأتي هذا بينما انتشلت قوة أمنية جثة امرأة مجهولة الهوية كانت تطفو في نهر دجلة قضت رميا بالرصاص شمالي بغداد.
وقالت مصادر أمنية إن "قوة من الشرطة النهرية انتشلت، قبل ظهر أمس الأربعاء، جثة تعود لامرأة كانت تطفوا في  نهر دجلة بالقرب من جسر الصرافية من جهة منطقة العطيفية، شمالي بغداد"، مبينة ان "الجثة بدت عليها أثار طلقات نارية في منطقة الصدر والبطن".
وكان مسلحون مجهولون قد قتلوا في 30 حزيران الماضي، ثلاث نساء بعد ان تم اقتحام منزلهن في منطقة الجنينة وسط محافظة البصرة.
الناشطة المدنية هناء أدور قالت لـ"طريق الشعب" ان "استهداف النساء بشكل ممنهج يعكس حالة الضعف الحكومي باتجاه حمايتهن"، مشيرة الى ان "هناك مواد في قانون العقوبات تتيح لقاتل المرأة ان يفلت من العقوبة القضائية".
وأضافت أدور في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، ان "بعض الجرائم بحق النساء تقيد ضد مجهول"، مشددة على ضرورة "تعديل المواد القانونية المجحفة بحق المرأة في قانون العقوبات".
 
الوضع الأمني "منهار"
النائب عن ائتلاف (متحدون) وليد المحمدي، وصف الوضع الأمني بالمنهار، مناشدا القوى السياسية اتخاذ موقف حازم من التدهور الحاصل، متسائلا عن جدوى وجود مئات السيطرات لقوى الأمن مادامت التفجيرات تتواصل دون توقف.
واستنكر المحمدي "التفجيرات التي طالت عدداً كبيراً من المدن العراقية وراح ضحيتها الكثير من المواطنين الأبرياء"، مشددا على ضرورة ان "تكون للكتل السياسية وقفة جادة لمحاسبة المقصرين وإيقاف نزف الدم"، مشيرا إلى انه "من غير المعقول إن تكون هناك مئات السيطرات لقوى الأمن وتحدث كل هذه التفجيرات".
وأضاف: "علينا إصلاح المنظومة الأمنية في العراق وإلا فان التفجيرات اليومية لن تدع إي فرصة للتعايش بين أبناء الشعب العراقي وستقتل كل بارقة أمل لإصلاح الأوضاع".
 
20 مليار دولار أنفقت بلا فائدة
وفيما تحمل الاوساط السياسية والشعبية الحكومة مسؤولية التدهور الأمني، انتقد عضو مجلس النواب عزيز العكيلي، إنفاق 20 مليار دولار من حصة الموازنة العامة للأجهزة الأمنية سنوياً في ظل استمرار تردي الأوضاع الأمنية في البلاد، مطالباً الحكومة بإنصاف ذوي ضحايا الإرهاب.
وتساءل العكيلي "من المسؤول عن حماية الشعب من القتل الجماعي اليومي الذي يقوم به الإرهابيون والقتلة المجرمون في الوقت الذي يصرف من الموازنة 20 مليار دولار للأجهزة الأمنية سنويا؟ً".
 
************
 
"متحدون" و"التآخي والتعايش" تتقاسمان المناصب في نينوى
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت كتلة "متحدون" التي يتزعمها رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، عن اتفاقها مع قائمة "التآخي والتعايش" على تقاسم المناصب الخمسة الرئيسة في الحكومة المحلية.وقال عضو الكتلة النائب محمد إقبال في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "هناك تفاهمات بين التحالف الكردستاني الممثل بقائمة "التآخي والتعايش" وقائمة متحدون على اعتبارها الكتلة الأكبر من حيث عدد المقاعد بعد القائمة الكردستانية، لتشكيل الحكومة المحلية". وأعرب عن اعتقاده بان "يتم تقاسم المناصب الرئيسة الخمسة في المحافظة بين القائمتين مع إشراك بقية القوائم من خلال السلة الثانية من المناصب كرئاسة اللجان داخل مجلس المحافظة وما يتعلق بمستشاري المحافظ". وبين ان "هناك جهودا لبناء تحالف واسع، لإشراك الجميع حتى يشعروا بأنهم غير مغيبين".
 
 
********
 
تراجع صادراتنا النفطية للشهر الثاني على التوالي
 
 
بغداد – وكالات:
اعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، أمس، عن أن صادرات العراق من الخام تراجعت للشهر الثاني على التوالي، نتيجة تباطؤ شحنات كركوك وسوء الطقس في جنوب البلاد.
وقالت الشركة الحكومية في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" أن الصادرات تراجعت إلى 2.328 مليون برميل يوميا في حزيران من 2.484 مليون برميل يوميا في أيار.
كما تأثرت الصادرات من موانئ جنوب البلاد نتيجة سوء الطقس.
وأوضحت "سومو" إن العراق شحن 2.135 مليون برميل يوميا من البصرة مركز صناعة النفط بجنوب البلاد، و193 ألف برميل يوميا من الحقول الشمالية حول كركوك منها 14 ألف برميل نقلت بالشاحنات إلى الأردن.
 
 
**************
 
هولندا تتنصل من تفاهماتها مع «الهجرة» وتعيد 1500 عائلة قسرياً

متابعة ــ طريق الشعب:
شكل إجبار الحكومة الهولندية لـ1500 عائلة عراقية على العودة القسرية للبلاد،تناقضا مع ما كانت تصرح به وزارة الهجرة والمهجرين.
وحيث أن الوزارة أعلنت عن ذهاب وفد عراقي إلى أمستردام للتباحث بشأن أوضاع اللاجئين العراقيين في هولندا، نشرت بيانا على موقعها الرسمي  في منتصف الشهر الماضي، ذكرت فيه ما دار في اللقاء الذي جمع كل من الوكيل الفني لوزارة الهجرة والمهجرين سلام الخفاجي و السفير الهولندي في بغداد هاري مولينار عن مشكلة المهاجرين العراقيين في هولندا، إضافة إلى تقديم المساعدات للعائدين.
وقال الخفاجي في بيان صادر عن وزارة الهجرة والمهجرين، واطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه منتصف الشهر الماضي، إن "الحكومة العراقية والوزارة رفضا أي إجراءات تتخذ بحق العراقيين المهاجرين وتجبرهم على العودة القسرية لبلادهم", مشدداً على "ضرورة تشجيع العودة الطوعية ومساعدتهم ودعمهم من النواحي الاقتصادية والمعنوية والنفسية".
ونقل البيان تأكيد السفير الهولندي ان "بلاده لديها خطط تتضمن تقديم مساعدات مالية للمنظمات الدولية لبناء دور واطئة الكلفة لفئات عناية الوزارة ومساعدتها في تطور خدماتها للمهجرين والمهاجرين والعائدين".
إلا أن قيام الحكومة الهولندية بإعادة 1500 عائلة عراقية قسرأ، يتنافى مع ما صرحت به وزارة الهجرة والمهجرين في بيانها وتأكيدها على حصول تفاهم حول عدم إرجاع المهجرين العراقيين دون رغبتهم.
وذكر اتحاد اللاجئين العراقيين في إقليم كردستان ان الحكومة الهولندية قررت إعادة 1500 عائلة عراقية "قسرا"، بالتنسيق مع حكومة بغداد.
وقال مسؤول اتحاد اللاجئين العراقيين في إقليم كردستان آمانج عبد الله، ان "أمستردام أرجعت 1500 عائلة تحمل الجنسية العراقية إلى بلادها تنفيذا للاتفاق المنعقد بين البلدين".
وأضاف آمانج في تصريح لوكالة "إييا"،  إن "وفدا عراقيا برئاسة وزير الهجرة والمهجرين في العراق ديندار دوسكي، زار هولندا مؤخرا وبحث مع المسؤولين هناك تنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها بين الجانبين، والتي تقضي بضرورة إرجاع العائلات العراقية القاطنة في هولندا إلى بلدهم".
وأوضح أن اتحاده "حاول مرارا الضغط على الحكومة العراقية من اجل العدول عن قرارها بعودة اللاجئين العراقيين في بعض الدول الأوربية قسراً إلا أنه لم يفلح".
وبين ان "عودة اللاجئين العراقيين بهذا الشكل لا يتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان".
وفي السياق ذاته، قال مدير قسم المحافظات الجنوبية في وزارة الهجرة والمهجرين، مهند صالح،  إن "فرع الوزارة في البصرة قام خلال الفترة من منتصف شهر أيار المنصرم ولغاية نهايته بصرف منحة العودة البالغة 4 مليون دينار لـ130عائلة عائدة من الهجرة, والنزوح الداخلي والخارجي".
وأضاف صالح في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، انه "تم صرف منحة الاستقرار البالغة مليونين ونصف المليون دينار, لـ4 عوائل من الأسر المهجرة والنازحة التي فضلت الاستقرار في محافظة البصرة في المدة نفسها".
وأشار إلى إن "فرع الوزارة سجل في منتصف الثاني من أيار الماضي 390 أسرة عائدة من المهجر ومن النزوح الداخلي والخارجي والمستقرة في محافظة البصرة".
 
 
*********
توقعات بتمديد المالكي لولايته!
 
توقع النائب المستقل كامل الدليمي ان يكون هناك تمديد لولاية المالكي بسبب الخلافات التي شهدتها العملية السياسية أثناء تشكيل الحكومة.
 وقال ان "تمديد ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي لفترة أخرى وارد خاصة بعد أن شهدت العملية السياسية خلافات لا تقل عن 8 أشهر أثناء تشكيل الحكومة".وأضاف ان "اتخاذ هكذا خطوة يكون ايجابيا بسبب التعطيل الذي حدث في مجلس النواب طيلة الفترة الماضية". وكان برلمان إقليم كردستان أقر قانوناً يقضي بتمديد ولاية البارزاني حتى السنة 2015.
دعوة لتطبيق الدستور دون انتقائية
 
دعت النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية أشواق الجاف، إلى ضرورة إعادة الصف السياسي بالاحتكام إلى الدستور والرجوع إلى تطبيق الدستور دون انتقائية من أجل إقرار القوانين.
 وقالت إنه "يجب أن يكون هناك توافق سياسي من أجل حل المشاكل السياسية العالقة والرجوع إلى الدستور والتعامل معه دون انتقائية لإقرار جميع القوانين". وأضافت أن "على الكتل السياسية إعادة الصف السياسي بالاحتكام إلى الدستور ومبادئ حقوق الإنسان ليكون حجر أساس لإقرار جميع القوانين التي تحصل عليها تفاهمات وتوافقات سياسية".

البرلمان يدرس حل قوات "سوات"
 
قالت النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي ان مجلس النواب يتدارس إمكانية حل قوات التدخل السريع سوات وتفعيل قانون ينظم عمل القوات الأمنية.
وأضافت ان "قوات سوات شكلتها القوات الأمريكية في ظروف أمنية خاصة لكن بعد الخروقات والانتهاكات اللا إنسانية التي مارستها هذه القوات ابتداء بمجزرة الحويجة..، وانتهاء بمقتل مدرب نادي كربلاء محمد عباس، فان مجلس النواب يرتأي حلها". وأضافت ان"مجلس النواب يرى تفعيل المادة 84 من الدستور في تشريع قانون ينظم عمل القوات الأمنية".
 
استهداف النسيج الاجتماعي
 
 اعتبر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر ان هذه الهجمات تسعى إلى تفكيك النسيج الاجتماعي العراقي عبر استهداف أماكن المدنيين مثل المقاهي والملاعب والساحات. وقال ان "هذه الهجمات الإرهابية المدمرة استهدفت مرة أخرى مواطنين أبرياء يمارسون أنشطتهم اليومية". وأضاف "شاهدنا عددا متزايدا من الهجمات التي استهدفت مقاهيٍ، وملاعب كرة القدم وغيرها من المواقع التي يتعزز فيها النسيج الاجتماعي والعلاقات الشخصية  التي هي في غاية الأهمية لبلد يسعى لان يكون مزدهرا وقويا".

ص3


تحذير من شرب مياه "الإسالة"
معظم مياه "المجاري" تلقى في الأنهر دون معالجة
بغداد ـ طريق الشعب:
حذرت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، أمس، المواطنين من شرب مياه "الإسالة"، مشيرة إلى أنها تسبب أمراضا سرطانية قاتلة.
وقال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، النائب عن التحالف الوطني جواد البزوني، إن "هناك تقريرا لوزارة البيئة يشير إلى أن 71 في المئة من مياه الصرف الصحي تلقى مباشرة في الأنهر دون معالجة".
وبين أن ما يعالج من المياه الثقيلة هو بحدود 29 في المئة، وهذه النسبة تختلف مع ما أفادت به الأمم المتحدة، مشيراً إلى أنه يميل للأرقام التي توردها الأمم المتحدة في هذا الشأن، على اعتبار أن المعالجات الموجودة لدى وزارة البلديات هي ليست متكاملة، وإنما هي معالجات فيزياوية وكيمياوية، وليست بيولوجية تكافح الجراثيم والفيروسات.
وكانت الأمم المتحدة قد كشفت في وقت سابق، أن 11 في المئة فقط من مياه الصرف الصحي في العراق يتم معالجتها، محذرة في الوقت ذاته من وقوع كارثة إنسانية يكون ضحيتها المواطنون.
وأوضح البزوني لـ"طريق الشعب": أن مياه المجاري تلقى في الأنهر، وتضخ مباشرة إلى مواطنين دون معالجة، وهذا سبب مشاكل صحية كبيرة لدى المواطنين خاصة أبناء المحافظات الجنوبية و محافظة البصرة على الوجه الأكبر. 
وقال إن لجنته " استضافت عدة مرات وزارات البيئة والصحة والبلديات والموارد المائية، لكن لم تكن لديهم جدية في معالجة هذه المشكلة".
وبين أن "شرب مياه الإسالة يولد مواد ضارة تسبب في زيادة نسب الإصابة بالأمراض السرطانية، واحدة من زيادة نسب السرطان وجدت قريبة على المناطق التي تستعمل مياه الأنهر، إضافة إلى أن هذه المياه تسبب زيادة في نسبة الأمراض المعوية والكوليرة والتيفوئيد و أمراض جلدية وإصابة عجز في كلية". 
وتمتد مئات من أنابيب المجاري على ضفاف نهر دجلة والفرات لتصريف المياه الثقيلة، بحسب ما أفادت به منظمة أصدقاء البيئة في العراق.
وأشارت المنظمة إلى أن "مخلفات المعامل والمستشفيات تلقى في مياه الأنهر دون معالجتها"، موضحة أن "وزارتي البيئة والصحة على علم بذلك، ولكنهما تخشيان كشف المخاطر التي يتعرض لها المواطنون".
وذكرت المنظمة، أن" هناك مافيات كبيرة في العراق مستفيدة من ظاهرة تلوث المياه، من اجل إجبار المواطنين على شراء المياه المعبأة". وانتقدت المنظمة الحكومة لـ"عدم جديتها في معالجة أزمة مياه الشرب الذي تعتبر من ابسط مقومات العيش الكريم".      ويشير مختصون إلى أن أكثر المتضررين من تلوث مياه الشرب هم النِّساء والأطفال، بحسب منظَّمة الأمم المتَّحدة للطفولة اليونيسيف التي أشارت إلى أنَّ 70في المئة من أمْراض الطُّفولة في العراق ترتبِط باستِهلاك المياه غير النَّظيفة، ويعد الإسهال نتيجة شرب المياه غير النقية ثاني أكبر سبب يودي بِحياة الأطفال الصغار في العراق، ويُساهم بشكل ملحوظ في معدلات سوء التغذية.الدكتورة لينا عبد الكريم طبيبة متخصصة بأمراض الكلى أشارت إلى أن "أمراض تلوث المياه هي أمراض تراكمية لا تظهر بشكل مباشر بعد تناول المياه الملوثة، مما يجعل الكثيرين يعتقِدون بأن سبب مرضه ليس له علاقة بتناوله المياه الملوثة، ولكن تناول هذه المياه الملوثة يؤدي إلى أمراض خطيرة، منها،(التهاب المثانة، التهاب حوض الكلية، التهاب الكلية، التيفوئيد، الملاريا، الكوليرا، النزلات المعويَّة، التهاب الكبد الفيروسي، الأمراض الجلدية، تضخم الغدة الدرقية".وأضافت "لذلك لابد من وضع هذا الأمر تحت أنظار من يهمه الأمر في العراق، ففي غياب الإحصائيات، والرقابة، وتدهور الوضع الأمني، وتراجع الخدمات يقف المواطن ضحية رغم توافر مليارات الدولارات من عائدات النفط العراقي التي تتصاعد كل عام عن الذي قبله".
 
 
الموصل تهاجم "العمليات" بسبب "روتين" نقل الاثاث
 
الموصل – وكالات:
انتقد قائممقام الموصل حسين علي حاجم أمس، قيادة عمليات نينوى لتأخيرها انجاز معاملات المواطنين ممن يروم نقل أثاث منزله إلى المدينة أو الانتقال منها.وقال حاجم لوكالة "شفق نيوز" إن معاملة نقل أثاث المنازل تستغرق 45 يوما، مشيرا إلى أن "الموافقات التي تمنحها قيادة عمليات نينوى للمواطنين ليست منة من احد".كما انتقد "الروتين الذي يستغرقه إنجاز المعاملة، حيث تقوم قائممقامية قضاء الموصل باستلام المعاملات من المواطنين وإرسالها إلى الأمن الوطني ومن ثم إلى قيادة عمليات نينوى لتعود إلى الأمن الوطني ومن ثم إلى القائممقامية".وتشهد قائممقامية الموصل تجمعا بشكل يومي للمواطنين مطالبين بالإسراع بحل هذه الأزمة التي باتت تهدد استقرارهم الأسري خاصة العوائل التي لا تمتلك منازل وتسكن دورا مستأجرة.وتفرض السلطات العراقية على المواطنين الحصول على موافقات أمنية ممن يريد نقل مسكنه إلى محافظة أخرى أو حتى بين المدن داخل المحافظة الواحدة.
 
 
ناحية العظيم في ديالى تعاني ازمة حادة بمياه الشرب
 
ديالى – وكالات:
كشف المجلس المحلي لناحية العظيم بمحافظة ديالى عن وجود أزمة حادة بمياه الشرب يعاني منها الأهالي لعدم كفاية الخط الناقل الرئيسي لتلبية احتياجاتهم منه.وقال رئيس المجلس محمد العبيدي لوكالة (الإخبارية للأنباء) إن الخط الناقل الذي يغذي مناطق المركز فقط يعمل على ثلاث مراحل ولا يكفي لتغطية احتياجات شطري الناحية الغربي والشرقي.
وأضاف: انه تم استخدام نظم المراشنة بين الشطرين في محاولة لإيصال المياه الصالحة إلى كافة المنازل فيهما حيث يقدر عدد السكان بحوالي (6000) نسمة وهي بحاجة مستمرة للمياه وخاصة في أوقات الصيف الحارة.
وأشار إلى أن المشروع الحالي لا يلبي المتطلبات كلها لذا ظهرت الحاجة إلى خط ناقل إضافي يمتد لمسافة (45) كم من نهر دجلة ولغاية مركز الناحية لتخفيف الزخم الموجود على الخط الرئيسي.
 
 
الصناعة: 98 في المئة من الطرق متضررة
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الصناعة، أمس، أن 98 في المئة من الطرق العراقية متضررة وتحتاج إلى صيانة، عازية سبب ذلك إلى عدم الالتزام بالمواصفات النوعية وضعف الرقابة في تنفيذ مشاريع الطرق، فيما أكدت لجنة التخطيط بمحافظة بغداد حاجتها إلى 150 مليون متر مربع لإكساء شوارع العاصمة.
وقال مدير عام هيئة دائرة البحث والتطوير الصناعي مظهر صادق سبع بوزارة الصناعة والمعادن لوكالة "السومرية نيوز"، إن " 98 في المئة من الطرق العراقية متضررة وتحتاج إلى صيانة وإدامة سريعة"، مبينا أن "أطوال الطرق في العراق تبلغ 45 ألف كيلو متر من الطرق السريعة والاعتيادية عدا الشوارع الداخلية".
وعزا سبع سبب ذلك إلى "عدم الالتزام بالمواصفات النوعية وضعف الرقابة من قبل السيطرة النوعية سواء في الإنتاج أو في تنفيذ مشاريع الطرق بالعراق"، مشيرا إلى أن "معظم هذه الطرق وصلت إلى حد الخطورة والانهيار وتحتاج لاهتمام كبير من قبل الوزارات المعنية".
من جانبه، أكد رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي في محافظة بغداد نزار ثامر السلطان أن "العاصمة بغداد بحاجة لأكثر من 150 مليون متر مربع لاكساء شوارعها بالكامل"، لافتا إلى أن" القدرات الإنتاجية لأمانة بغداد لا تتجاوز عشرة ملايين متر مربع سنويا".
وتابع السلطان أن "عملية الاكساء في بغداد تعاني من مشاكل كبيرة، منها ما يتعلق بالعمر التصميمي أو الافتراضي والذي لا يتجاوز العام أو العامين وتهالك هذه الطرق بسرعة، فضلا عن الهدر الكبير في الأموال التي تصرف على تعبيد واكساء تلك الطرق"، موضحا أن "ما يتم تخصيصه من مبالغ وصرفها على الطرق في بغداد تتجاوز الـ200 مليار دينار سنويا".
ويعاني قطاع الطرق في العراق إهمالاً استمر لسنوات، ولتدارك الأمر خصصت الحكومة العراقية ضمن موازنة العام الماضي 2012 ما يقارب من تريليون و142 مليار دينار لإنشاء مشاريع طرق وجسور وبناء مجمعات سكنية ومؤسسات حكومية.
 
 
مرور كربلاء تمدد دوامها لـ11 ساعة
 
كربلاء – وكالات:
أعلنت مديرية مرور محافظة كربلاء، أمس، عن تمديد فترة الدوام الرسمي لبعض أقسامها لمدة 11 ساعة استجابة للزخم الحاصل بأعداد المراجعين من أصحاب سيارات المنيفيست الراغبين بتسجيل سياراتهم وتبديل لوحاتها، فيما أكدت عزمها على الانتهاء من تسجيل كافة المركبات خلال الفترة المتبقية من العام الحالي.وقال مدير موقع تسجيل السيارات وإجازات السوق بالمحافظة عقيد المرور الحقوقي سعد الاعرجي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مديرية مرور كربلاء مددت فترة دوامها 11 ساعة لأقسامها ذات العلاقة بتسجيل سيارات المنفيست وتحويل لوحاتها إلى دائمية"، مبينا أن "ساعات الدوام ستبدأ من السابعة صباحا وحتى السادسة مساء".وأضاف الاعرجي أن "هذا القرار جاء استجابة للحاجة المتزايدة لتمشية معاملات عشرات المواطنين ممن يراجعون المديرية يوميا بهدف تسجيل سياراتهم"، مشيرا إلى أن "قرار تبديل لوحات المنيفيست بلوحات دائمية، يتيح لصاحب السيارة التمتع بملكيتها من الناحية القانونية ويحد من استخدام الجماعات المسلحة لهذه السيارات في عملياتها المسلحة".
في غضون ذلك طالب عدد من أصحاب سيارات الفحص المؤقت ممن يراجعون مديرية المرور في كربلاء بزيادة أعداد العاملين في مجال تبديل اللوحات، وأكد المواطن خلف عليوي لـ"السومرية نيوز"، أن "عدد عناصر المديرية ممن يعملون في مجال تسجيل المركبات وتبديل اللوحات قليل ولا يتناسب مع عدد المراجعين".
وأضاف عليوي أن "العشرات من المراجعين ينتظرون دورهم لوقت طويل قبل تمكنهم من تقديم معاملاتهم"، لافتا إلى أن "المعاملة عندما تصل بيد رجل المرور المختص لا تنجز بسرعة لكونه قد أصبح مجهدا من كثرة المعاملات التي مرت عليه".ودخلت عشرات الآلاف من السيارات بعد 2003، ومنحت لها لوحات تسجيل مؤقتة سوداء، لكنه لم يصدر قرارا باستبدالها إلا قبل أسابيع بعد معلومات عن استخدام الجماعات المسلحة هذه السيارات في تفجيراتها، لكونها لا تسجيل رسميا باسم حائزها وتبقى باسم المستورد وان تم بيعها عدة مرات.
 
 
المتقاعدون يهددون بتظاهرات غاضبة
برلماني :التصويت على قانون التقاعد الجديد خلال رمضان المقبل
بغداد _طريق الشعب
أكدت عضو في مجلس النواب أن رمضان المقبل سوف يشهد التصويت على قانون التقاعد الجديد المقدم من قبل مجلس الوزراء، فيما أشارت وزارة المالية  إلى أن الحد الأدنى للراتب التقاعدي سيكون 400 ألف دينار، وفقا لقانون مجلس الوزراء الجديد.
 
وهددت الجمعية العراقية للمتقاعدين في بابل بالخروج في مظاهرات واعتصامات نهاية الشهر الحالي في جميع المحافظات في حال عدم إقرار قانون التقاعد.
وقال فرات الشرع في اتصال هاتفي مع طريق الشعب، إن "قانون التقاعد الجديد يحظى بأهمية كبيرة من قبل مجلس النواب والحكومة الاتحادية لان شريحة المتقاعدين تعد من الشرائح الكبيرة والمهمة في المجتمع العراقي، مبيناً أن الأيام القريبة المقبلة سوف تشهد التصويت على قانون المتقاعدين الجديد.وأشار إلى أن القانون سوف يمنح زيادة على رواتب المتقاعدين، وقد حسب لها في الموازنة العامة. من جانبه، أوضح وزير المالية علي الشكري وكالة  أن الحد الأدنى للراتب التقاعدي سيكون 400 ألف دينار، وفقا لقانون مجلس الوزراء الجديد. وان زيادة رواتب ‏المتقاعدين وفقا للقانون الجديد تمت دراستها من قبل مجلس شورى الدولة.وكانت الجمعية العراقية للمتقاعدين في بابل هددت بالخروج في مظاهرات واعتصامات نهاية الشهر الحالي في جميع المحافظات في حال عدم إقرار قانون التقاعد، مبدية استغرابها من "إصرار وعناد" البرلمان على عدم التصويت على قانون التقاعد، وفيما اتهمت برلمانيين "بالكذب خلال فترة الانتخابات لخطف أصوات المتقاعدين"، بينت أن رواتب بعض المتقاعدين "أقل من معدل مستوى خط الفقر" في العراق.ودعا مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، الحكومة العراقية للإسراع بإرسال مسودة قانون الخدمة والتقاعد إلى المجلس لغرض إقراراه، وأكد وجود المسودة في مجلس شورى الدولة.
وحملت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، الحكومة مسؤولية عدم إرسال قانون التقاعد الموحد إلى البرلمان، فيما اتهمت جهات حكومية بـ"محاولة" تأخير إقرار القانون وعدم إجراء تعديل في رواتب هذه الشريحة.وكان النائب عن كتلة المواطن عبد الحسين عبطان أكد أن مجلس النواب ينتظر منذ أكثر من 45 يوما مسودة تعديل قانون التقاعد التي بقيت تتنقل بين مجلس شورى الدولة ومجلس الوزراء"، مشيرا إلى أن "مجلس النواب متفق على تمرير القانون حال وصوله من الحكومة".
 
 
البنك المركزي : الاحتياطي كاف لتغطية الموازنة
 
بغداد - وكالات
أكد محافظ البنك المركزي عبد الباسط تركي، أمس، أن البنك يملك احتياطيا كافيا لتغطية ميزانية الدولة في حال ارتفع سقفها العام المقبل، مشيراً إلى أن احتياطي البنك من الذهب لم يتأثر بتغيرات السوق العالمية.
وقال تركي في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش زيارته لمحافظة كربلاء لافتتاح دار الرقابة المالية، إن "احتياطي البنك المركزي كاف لتغطية نفقات الدولة العراقية في حال ارتفع سقفها في العام القادم"، عازياً السبب إلى "وجود احتياطي قوي وإيرادات مستمرة لخزينة البنك".وأضاف تركي أن "مشروع رفع الأرقام من العملة هو مشروع مؤجل نظرا للظروف التي يمر بها البلد"، مشيراً إلى أن " احتياطي البنك من الذهب لم يتأثر بتغيرات السوق العالمية، وانه سيكون داعماً كبيراً للعملة العراقية".
وكان محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي أكد، في (13 حزيران 2013) أن احتياطي البنك سيتجاوز 80 مليار دولار في نهاية تموز المقبل، مشيراً إلى أن هنالك مراجعة لوضع آليات لاستخدام البنك لهذا الاحتياطي بغض النظر عن وجود الحكومة الحالية من عدمها لأغراض محددة.
ورفض البنك المركزي، في (الخامس من أيار 2009)، مساعي حكومية للاقتراض من احتياطي أموال البنك لمواجهة العجز الحاصل في الميزانية، معتبراً أن هذه الخطوة مُخالفة للقانون وانتهاكاً لاستقلالية البنك، فيما اتهم، في (12 أيلول 2011)، جهات حكومية بعرقلة الإصلاح النقدي وتوعد بمقاضاتها، محملا تلك الجهات مسؤولية تعريض مصالح البلاد المالية إلى الخطر.واعتبر مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الحسين العنبكي، في (25 آب 2011)، أن رفع الأصفار عن العملة يعد اكبر عملية فساد في العراق لو تمت خلال هذه الفترة، وتندرج تحت مسمى العبث الاقتصادي، محذراً من "مافيات عملة" تستعد لتزوير تريليونات الدنانير العراقية لاستبدالها في ضوء التغييرات المرتقبة.
يشار إلى أن بعض الخبراء الاقتصاديين يرون أن العراق غير مهيأ في الوقت الحاضر لحذف الأصفار من الدينار العراقي، مشيرين إلى أن الحذف يحتاج إلى استقرار امني وسياسي فضلاً عن الاستقرار الاقتصادي.
يذكر أن البنك المركزي العراقي تأسس كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يومياً لبيع وشراء العملات الأجنبية ما عدا أيام العطل الرسمية حيث يتوقف البنك عن المزاد.
 
 
ارتفاع بمبيعات السيارات الأميركية
 
ارتفعت مبيعات السيارات في الولايات المتحدة الشهر الماضي إلى مستوى لم يتحقق منذ الركود الذي أعقب الأزمة المالية العالمية. وقالت شركة فورد إن مبيعاتها زادت بنسبة 14%، بينما زادت مبيعات كرايسلر 8%، وارتفعت مبيعات جنرال موتورز 6.5%. وأضافت الشركات اليابانية إن مبيعاتها في الولايات المتحدة زادت أيضا، وارتفعت مبيعات نيسان بنسبة 13% كما زادت مبيعات تويوتا 10%. لكن شركة فولكس فاغن الألمانية قالت إن مبيعاتها هبطت بنسبة 3% للشهر الثالث على التوالي. ويقول محللون إن مبيعات السيارات في الولايات المتحدة زادت بما بين 6 و8% الشهر الماضي بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
 
 
 
مليارات الدولارات خسائر سوريا
 
وقال وزير الإدارة المحلية عمر غلاونجي -الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات- في تصريحات نقلتها وسائل إعلام سورية "إن مجمل مبالغ التعويضات لأضرار الجهات العامة حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي بلغت قرابة تريليون ونصف تريليون ليرة سورية". وأشار الوزير إلى أن 250 مليار ليرة سورية (1.25 مليار دولار) من هذه الخسائر هي أضرار مباشرة تكبدتها المؤسسات العامة منذ اندلاع الثورة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد في منتصف مارس/آذار 2011. وبلغ عدد المنشآت الحكومية التي تعرضت للتدمير أكثر من تسعة آلاف منشأة، في المدة ذاتها.
 
 
 
اضطرابات مصر وليبيا ترفع اسعار النفط
 
ارتفعت أسعار النفط أمس بشدة في الأسواق الآسيوية مدفوعة بالمخاوف من تصاعد الأزمة السياسية في مصر واحتمال تأثيرها على إمدادات النفط للأسواق العالمية، كما ارتفعت أسعار خام برنت أمس نتيجة عدة أسباب منها إغلاق محتجين في ليبيا حقولا نفطية الأسبوع الماضي مما قلص إنتاج البلاد بالثلث. وقفز سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي بدولارين و20 سنتا ليناهز 101.80 دولار للبرميل في تعاملات منتصف النهار في آسيا، وهو أعلى مستوى له في 14 شهرا، كما صعد سعر عقود خام برنت القياسي تسليم آب أغسطس بدولار و11 سنتا ليستقر عند 105.11 دولارات للبرميل.
 
اسواق محلية ...
 
أسعار العملات
يورو 1547 دينار
سعر الدولار في الأسواق المحلية 1200دينار
 
أسعار الفواكه والخضار
موز .1000 دينار
تفاح .1250 دينارا
برتقال .1000دينار
عنب .1000دينار
مشمش 1500دينار
طماطم 250 دينارا
بطاطة 500 دينار
بصل 500 دينار

ص4

حراك مشابه لمصر قد تشهده تونس
معارضون تونسيون يدعون لـ"تمرد" استكمالا للثورة
 
تونس – وكالات:
دعا عدد من نواب المعارضة التونسية في المجلس الوطني التأسيسي إلى "مليونية تمرّد سلمية على غرار ما يحدث في مصر لأجل تصحيح المسار وتعبيرا عن رفض الانطلاق في مناقشة مشروع الدستور".
ويتحدّث بعض التونسيين منذ اندلاع الثورة ضدّ الإخوان المسلمين في مصر، عن حراك مشابه قد تشهده تونس في أيّ لحظة، ضدّ حكومة الإسلامي علي العريض، لكنّ آخرين يرون أنّ السيناريو المصري لا يمكن أن يتكرر أو يُسقط على تونس لأسباب عديدة.
 
تمرد تونسي
 
المنجي الرحوي، النائب المعارض في المجلس الوطني التأسيسي عن حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد، دعا إلى "مليونية تمرّد سلمية"، الهدف منها تصحيح المسار الانتقالي.
وقال الرحوي في تصريح لـ"إيلاف" إنه يدعو كل القوى الديمقراطية إلى تنظيم مليونية سلمية كما يحدث في مصر لتصحيح المسار الذي حاد عن أهداف الثورة التونسية، مؤكدا أنّ القوى الثورية يمكن أن تنجح وتحقق أهدافها.
وكتبت إحدى الصحف التونسية المعارضة على صفحتها الأولى: "الجيش المصري يمهل مرسي 48 ساعة، الشعب ينهي حكم الإخوان، اليوم مصر وغدًا تونس".
وأكد ناشطون من حركة تمرّد التونسية لـ"البيان" الإماراتية، أن عدد التوقيعات التي حصلت عليها الحركة تجاوز مبدئياً نصف مليون توقيع، أغلبها في العاصمة تونس ومحافظات صفاقس وسيدي بوزيد والقصرين وقفصة ومنطقة الساحل.
وأشار الناشطون إلى أن هناك إقبالاً شعبيا على التوقيع لفائدة الحملة في ظل متابعة التونسيين لتحركات الشارع المصري ضد حكم الإخوان المسلمين.
ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن الهيئة المركزية والشرفية لحملة "تمرد" في لقاء صحافي يعقد قريباً.
 
العريض يستبعد
 
استبعد رئيس الحكومة التونسية علي العريض في مقابلة مع "فرانس 24" إمكانية حدوث تمرد في بلاده على غرار ما يحدث في مصر هذه الأيام، وذلك بسبب "الوعي الذي يتمتع به التونسيون وقدرتهم الكبيرة على تقدير المجهودات التي تبذلها الحكومة وإمكانيات بلادهم"، على حدّ تعبيره.
وأكد العريض أنه لا مبرر لمزيد من خلق المشاكل والتجاذبات بين مختلف الأحزاب السياسية، مشيراً إلى وجود عديد التوافقات من أجل الابتعاد عن كل المشاكل التي قد تلحق بالمسار الطبيعي للثورة التونسية.
 
خطأ مرسي
 
أشار الحقوقي عدنان الحسناوي في تصريح لـ"إيلاف" إلى خطأ مرسي الأساسي، والذي تحرك أكثر نحو الإسلاميين وخاصة السلفيين أكثر من تحركه نحو الأحزاب العلمانية ونظر في أفق نتائج الانتخابات وليس على أساس أنه رئيس لكل المصريين، وفي مرحلة انتقالية نحو الديمقراطية وهذا أمر غير صائب.
 
تونس العلمانية
 
ولكون تونس قد اشتهرت ولسنوات عدة بكونها من بين أكثر الدول العربية علمانية، ولكن بعد المظاهرات التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي منذ أكثر من عامين، صعدت حركة النهضة الإسلامية إلى الحكم، وبات حضور جماعات سلفية ظاهرة غير مسبوقة.
ولكن المواجهات الأخيرة التي وقعت بين الشرطة وأنصار جماعة أنصار الشريعة أثارت مخاوف لدى الكثير من التونسيين إزاء تصاعد نفوذ جماعات متشددة في تونس ما بعد الثورة، ما يدعوهم للاستمرار بحراكهم السلمي، لا سيما بعد رفض مشروع الدستور من قبل القوى المدنية التي رأت فيه أنه سيمحو الطابع المدني من الحياة التونسية.
 
 
***********
اشتداد المعارك بين القوات الحكومية والمسلحين في أرجاء سوريا

دمشق – وكالات:                     
تواصل القوات السورية المضي قدما في معركتها لاستعادة السيطرة على المناطق التي يهيمن عليها المسلحون. ويقول نشطاء سوريون إن اشتباكات بدأت يوم أمس، في مدينة حلب الشمالية، وفي مناطق محيطة بالعاصمة دمشق، وفي مدينة حمص المحاصرة.
ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قتالا شرسا اندلع في البلدات والقرى في مدينة حلب الإستراتيجية، التي تتاخم الحدود التركية، وتعد بوابة للمسلحين لجلب السلاح والإمدادات.
ويقول الناشط طارق بدرخان الموجود في حمص إن قوات الحكومة تواصل حملتها التي دخلت يومها الرابع لاستعادة السيطرة على أجزاء من المدينة التي يهيمن عليها المسلحون منذ عام.
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إن قوات الجيش السوري "أحكمت سيطرتها على عدد من الأبنية في حيي سيف الدولة والزبدية كان الإرهابيون يستخدمونها أوكارا لذخيرتهم وأسلحتهم".
ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول قوله "إنه تم التصدي لمحاولة إرهابيين من جبهة النصرة الاعتداء على سجن حلب المركزي".
وقالت سانا إن وحدات من الجيش "دمرت تجمعات للإرهابيين في عدد من أحياء حمص وريفها وواصلت ملاحقتها لفلولهم في المزارع المحيطة بمدينة القريتين".
وكان متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد قال إن كي مون يخشى على مصير نحو 2500 سوري مدني محاصرين في المناطق التي تدور فيها المعارك.
وكرر كي مون الدعوة إلى وقف إمدادات السلاح للجانبين في الصراع، كما عبر عن قلقه من القتال في حمص.
ودعا الأمين العام الجانبين المتقاتلين إلى بذل قصارى الجهد لتفادي وقوع إصابات بين المدنيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، وإتاحة الفرصة للمدنيين المحاصرين بالمغادرة دون تعرضهم لأي اضطهاد.
 
 
 
***********
إيران: العقوبات الأمريكية الجديدة ستعقد القضية النووية
 
طهران – وكالات:
قللت إيران من تأثير العقوبات الأمريكية التي بدأ سريانها هذا الأسبوع لكنها قالت إن هذه الإجراءات ستعقد حل النزاع بشأن البرنامج النووي.
وتستهدف العقوبات الجديدة التي بدأ سريانها، أول أمس، التجارة مع قطاعي الشحن والسيارات ومبيعات الذهب لإيران والتعامل مع الريال الإيراني وهي محاولة أخرى لإجبار طهران على الحد من أنشطتها النووية.
وفي السنوات الأخيرة انتهجت إيران بنشاط تطوير التكنولوجيا النووية التي تستخدمها والتي يشتبه الغرب في أنها ستار لمحاولاتها تطوير قدرات نووية وهي مزاعم نفاها مرارا المسؤولون الإيرانيون.
ونقل التلفزيون الحكومي على موقعه على الانترنت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس عراقجي قوله: "ليس لدينا شك في أن العقوبات سياسة غير مجدية ونحن مندهشون من أن الحكومة الأمريكية وحكومات أخرى تشارك في تلك العقوبات تكرر باستمرار سياسة خاطئة وفاشلة".
وقال "رفع العقوبات سيعتبر إجراء لبناء الثقة ويمكن أن يساعد في حل القضية لكن زيادة العقوبات لن تكون لها نتيجة سوى جعل القضية أكثر تعقيدا وأكثر صعوبة في الحل".
ولقيت آمال التوصل لحل للنزاع النووي دعما في الشهر الماضي مع انتخاب حسن روحاني رئيسا لإيران وهو مفاوض نووي سابق وعد بتخفيف أسلوب العلاقات الخارجية عما كان في عهد محمود أحمدي نجاد.
ويقول محللون انه مازال من غير الواضح أن إيران بعد تولي روحاني الرئاسة ستصبح أكثر استجابة لمطالب القوى العالمية بأن توقف أنشطتها النووية الحساسة لمستوى تركيز انشطاري 20 في المئة وان توقف العمل في منشأة فوردو وهي منشأة نووية تحت الأرض يتم فيها تخصيب اليورانيوم.
وفي الأسبوع الماضي قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي ديواني انه لن يكون هناك تغيير في إنتاج إيران من اليورانيوم المخصب لإنتاج الوقود.
 
 
 
************
بوليفيا مستاءة من تحويل مسار طائرة رئيسها

فيينا – وكالات:  
قالت بوليفيا إن طائرة الرئيس إيفو موراليس اضطرت للهبوط في النمسا بعدما رفضت كل من فرنسا والبرتغال السماح لها بالمرور في مجالها الجوي لأن البلدين اشتبها فيما يبدو بان الطائرة تحمل إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية.
واتهم وزير الخارجية ديفيد شوكيوانكا البرتغال وفرنسا بتعريض حياة موراليس للخطر وأكد أن سنودن لم يكن على متن الطائرة.
وابلغ شوكيوانكا الصحفيين أن البرتغال وفرنسا ألغتا فجأة إذنا للمرور الجوي مما أدى إلى توقف غير مقرر للطائرة في فيينا أثناء عودة موراليس على متن طائرة للحكومة البوليفية من روسيا.
وقال "يقولون إن ذلك يرجع لمشكلات تقنية لكن بعد حصولنا على إيضاحات من بعض السلطات وجدنا انه كانت هناك على ما يبدو شكوك لا أساس لها بأن السيد سنودن في الطائرة.. لا نعرف من افترى هذا الكذب". وأضاف قائلا "نريد أن نعبر عن استيائنا لأن هذا عرض حياة الرئيس للخطر".
وأثناء حضوره لمؤتمر حول الطاقة في روسيا هذا الأسبوع قال موراليس إنه سيدرس منح اللجوء لسنودن إذا طلب ذلك.
وقال وزير الدفاع في بوليفيا روبن سافيدرا إن وزارة الخارجية الأمريكية ربما تكون وراء قرارات عدم السماح لطائرة موراليس بالهبوط في البرتغال أو التحليق في المجال الجوي الفرنسي.
وأضاف قائلا "لدينا شكوك بأن (الحكومتين الأوروبيتين) جرى استخدامها بواسطة قوة أجنبية -وهي الولايات المتحدة في هذه الحالة- كوسيلة لتخويف الحكومة البوليفية والرئيس إيفو موراليس".
 
 
 
***********
تقرير .....
كيف تجسست واشنطن على حلفائها الأوروبيين؟
حقائق تكشف للمرة الأولى عن برنامج هائل للتجسس على العالم
 
لندن – وكالات:
تظهر يوما بعد يوما تفاصيل أكثر خطورة لبرنامج التجسس الأميركي على الاتصالات والانترنت داخل الولايات المتحدة وخارجها والذي أطلق عليه اسم "بريسم". ويبدو أن كرة الثلج التي أطلقها محلل المعلومات في الاستخبارات الأميركية الشاب ادوارد سنودن العالق بين طلب الولايات المتحدة استرداده والدول التي يتوقع أن تستقبله لاجئا.
فقد كشفت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية اليوم الاثنين عن وثائق بدا أن الاتحاد الأوروبي في غاية الاستياء من تفاصيلها. إذ قالت الصحيفة إن الولايات المتحدة تجسست على ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي بشكل مكثف وصل إلى حد مراقبة نصف مليار عملية تواصل، كما أن مقرات الاتحاد الأوروبي مزروعة بأجهزة المتابعة والتنصت. ووصفت الصحيفة أن انعكاسات هذه المعلومات ستكون صعبة للغاية على العلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا.
وعلى الرغم من محاولة هيئة الأمن الوطني الأميركية NSA تبرير برنامجها التجسسي بنجاحه في كشف 10 عمليات إرهابية قبل وقوعها داخل أميركا و50 خارجها، إلا أن هذا لم يمنع مصادر أوروبية من الإعراب عن استيائها، منذرة انه إن صح الكشف عن هذا الحجم الهائل من عمليات التجسس فإن هذا من شأنه أن يؤدي إلى "أزمة خطيرة" بين الجانبين.
وكشفت الوثائق التي بحوزة "دير شبيغل" عن أن ألمانيا كانت في الواقع هدفا أساسيا في عمليات التجسس داخل أوروبا. وتقع ألمانيا في الفئة الثالثة من الحلفاء بحسب الوثائق، والتي تضم 30 دولة. في حين أن الفئة الأولى تضم دولا مثل بريطانيا وكندا ونيوزيلندا واستراليا.
 
"مخبر بلا حدود"
 
وطورت NSA برنامجا لتتبع الاتصالات أطلقت عليه اسم "مخبر بلا حدود". ويستطيع البرنامج التقاط جميع المكالمات الهاتفية وتخزين أرقام الهواتف المرتبطة بعملية الاتصال. ويكون البرنامج خريطة تفاعلية لعمليات الاتصال، يحدد من خلالها أهم المناطق التي ترد منها أو تصل إليها المكالمات. ومن أهم المناطق التي تمت مراقبتها بشكل مكثف هي الشرق الأوسط، أفغانستان، إيران وباكستان وظهرت على الخارطة باللون الأحمر. في حين أن الدولة الأوروبية الوحيدة التي ظهرت على خارطة البرنامج هي ألمانيا وكانت باللون الأصفر دلالة على أهميتها عن غيرها.
وعلى الرغم من أن جهاز الاستخبارات الألمانية "بي ان دي" تعاون بشكل وثيق مع الاستخبارات الأميركية في مجال تبادل المعلومات إلا أن هذا لم يمنع برنامج التجسس من أن يطالها. وتقوم نظرية التعاون الأمني بين عدة دول على النحو التالي:
تسمح برامج التجسس الأميركية بالتجسس على أي كان ما عدا داخل الولايات المتحدة، في حين يقوم جهاز "جي سي اتش كيو" البريطاني بالتجسس على أي كان ما عدا داخل بريطانيا، وكذا جهاز الاستخبارات الألمانية ومن ثم يتم تبادل المعلومات كل عن بلد الأخر وبذلك يتم تجنب الشق القانوني الذي يمنع التجسس داخل الدولة إلا بإذن قضائي.
 
التجسس
 
وطبقا لما كشفت عنه "دير شبيغل"، فإن برنامج "مخبر بلا حدود" استطاع يوميا التقاط ما معدله 15 مليون اتصال هاتفي، و10 ملايين بيان انترنت. أما في الأيام المكثفة مثل السابع من كانون الثاني (يناير) من العام الجاري فقد التقط البرنامج 60 مليون عملية اتصالية.
بالنسبة لألمانيا، فإن البرنامج يلتقط نحوا من نصف مليار عملية اتصال تتنوع بين المكالمات وبيانات الانترنت، ما يجعل ألمانيا تتصدر القارة الأوروبية من حيث التجسس على بيانات مواطنيها. وتضيف المجلة الألمانية "لو قارنا مثلا عمليات التجسس على دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وايطاليا لوجدنا انه في ذات الفترة كان نصيبهما 2 مليون اتصال، في حين أن ليلة عيد الميلاد كانت 7 ملايين. أما في بولندا وهي دولة تحت المراقبة أيضا، فتراوحت الأرقام بين 2 - 4 ملايين عملية اتصال في الأسابيع الثلاث الأولى من كانون الثاني ديسمبر 2012.
متابعة الأشخاص وتوقع تحركاتهم
ولا يقتصر عمل البرنامج على التقاط بيانات المستخدمين من عمليات التجسس، وإنما يتعداه إلى تتبع تحركات من يخضعون للمراقبة وتوقع سلوكهم من خلال قراءة البيانات الواردة من هذه الاتصالات. وتشير المعلومات الواردة في وثائق "دير شبيغل" إلى أن فرانكفورت تعد موقعا ذا أهمية قصوى بحكم كونها مركزا رئيسيا في عمليات الاتصال والتحكم في الانترنت والاتصالات الهاتفية. واعتبر برنامج التجسس الأميركي فرانكفورت أهم المدن الألمانية والأوروبية في تركيز عمليات التجسس "ليس فقط على دول مثل مالي وسوريا ولكن دولا من أوروبا الشرقية". وصرح مصدر للمجلة الألمانية أن "هذه العمليات تجري من دون علم الدولة الألمانية". وبمقارنة نظام المراقبة Garlik الذي يعنى بتتبع الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في بلدة باد ايبلينغ في جنوب ألمانيا، فإنه يعتبر متواضعا. والمعروف أن ألمانيا بحكم كونها اقرب جارة أوروبية للاتحاد السوفيتي كان وجود منظومات التجسس فيها أعلى من أية دولة أخرى خلال الحرب الباردة.
وتوضح إحدى الوثائق التي وصفت بأنها "سرية للغاية" أن الولايات المتحدة لا تشترك مع حلفائها في تبادل البيانات التي تحصل عليها بالشكل المطلوب. ففي حالات كثيرة كان كل ما تعرضه الولايات المتحدة هو المعدات وتدريب فني لطواقم فقط في حين أنها تستفيد من ذلك في تنفيذ أغراضها الخاصة من هذه المعدات. وتجري غالبية عمليات زراعة هذه المواقع خارج المراكز العسكرية أو مراكز التعاون بين الجهتين.
وكان سنودون قال في مقابلة صحفية إن "أي شخص قابل لان يكون هدفا حتى لو كان قاضيا أو حتى رئيسا إن توفر بريده الالكتروني".
 
التجسس على مقرات الاتحاد الأوروبي
 
قبل خمس سنوات تقريبا، اكتشف خبراء امنيون أن عددا من المكالمات الغريبة أجريت في مبنى Justus Lipsius المقر الرئيس للمجلس الأوروبي والذي يضم ممثلين لقادة 27 دولة أوروبية. وتبين أن المكالمات أجريت من أرقام داخلية، غير مستخدمة، وقريبة لتلك التي تستخدم داخل المقر وذلك عن طريق منظومات اتصال عن بعد زرعت داخل شبكة الهواتف التي نفذتها شركة "سيمنز" الألمانية. وتساءل الخبراء الامنيون في حينه أنه إلى أي مدى يمكن أن يخطئ شخص ما في اختيار الأرقام الداخلية وبهذا الحجم. وبعد تتبع هذه المكالمات تفاجأ الخبراء بما توصلوا إليه. فقد تبين أن مصدر تلك المكالمات هو مكان على بعد بضعة كيلومترات باتجاه مطار بروكسل في ضواحي بلدة ايفير، حيث مقر الـ"ناتو".
واستطاع الخبراء التوصل إلى المكان الذي تبين انه شقة في أعلى بناية ويبدو فوقها عدد من الهوائيات. البناية فصلت عن محيطها بواسطة سور عال وغطاء ساتر إضافة إلى كاميرات مراقبة في محيط المكان بكامله. وتبين أن خبراء اتصال في الـ"ناتو" ووحدات بأكملها من NSA تعمل بداخله. ويعرف هذا المكان في مصطلح الاستخبارات بأنه المقر الرئيس لـNSA في أوروبا.
 
داخل الألياف الضوئية
 
وتوضح البيانات التي كشفت عن بعضها "دير شبيغل" بالتفصيل كيف نجحت NSA في الحصول "بطريقة ما" على إمكانية الدخول إلى شبكة الألياف الضوئية التي تمر عبرها مليارات البيانات في الثانية وتربط ليس فقط بين الدول ولكن بين القارات. وتستطيع NSA الولوج إلى تلك البيانات ومراقبتها والتي في غالبها تصل بين الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا الجنوبية واسيا. في المقابل، يمكن برنامج "بريسم" للتجسس العديد من وكالات الاستخبارات الحليفة من الولوج إلى بيانات اتصال داخل الولايات المتحدة ما يمكنها من جمع المعلومات التي تريدها وإيصالها لاحقا للاستخبارات الأميركية. وتكشف الوثائق أيضا أن هناك شركات توزيع انترنت عالمية ضالعة في تلك البرامج من خلال ما يطلق عليه "بروتوكول مرور خاص" أو ما يسميه المبرمجون "بابا خلفيا". وهناك نحوا من 80 شركة من هذا النوع ضالعة في هذا البرنامج من دون أن يكون لديها تحديدا فهم لطبيعة عمل برامج NSA لجمع البيانات ومراقبتها.
مجلة "دير شبيغل" قالت إن هذه ليست كل المعلومات والوثائق لديها وان لديها المزيد لتكشفه في الأيام والأسابيع المقبلة. ومما لا شك فيه أن انعكاسات هذا الكشف لن تمر بتلك السهولة على علاقة الولايات المتحدة بحلفائها في أوروبا وخارجها.
 

**********

ص5

كيف تحول نهر العشار الى مكب للنفايات؟
 
عبد العزيز لازم
عرفت البصرة بكثرة انهارها المتفرعة عن شط العرب الذي يستقبل مياه دجلة والفرات العذبة كي تلتقي بمياه الخليج المالحة فتتكاثر الثروة السمكية والأحيائية من كلا المصدرين المائيين. ويعد نهر العشار واحدا من الانهر الاربعة الرئيسية التي تخترق مدينة البصرة بمناطقها المختلفة، وقد ارتبط اسمه بمنطقة العشار، المركز التجاري الرئيس في المدينة.
 
تم حفر نهر العشار عام 1878 في عهد الوالي العثماني محمد هدايات باشا من منطقة تقع وسط المدينة ويقع فيها "الدوكيارد" "الداكير شعبيا " وهو موقع لاصلاح السفن التي كانت تمخر عباب شط العرب صاعدة الى ميناء المعقل ونازلة منه نحو الخليج العربي.
يقسم النهر مدينة العشار التجارية الى قسمين ويتجه نحو الجنوب الذي تقع فيه البصرة القديمة، اي انه يربط جزأي المدينة الحديث والقديم. وكانت اهميته تنبع من دوره التجاري كونه ممرا لنقل البضائع بواسطة نوع محلي من الزوارق يطلق عليه اسم (البلم العشاري) وتقع على جانبيه اسواق مشهورة مثل سوق المغايز وسوق حنا الشيخ وسوق شارع الكويت وسوق الدجاج وغيرها من المواقع التجارية الرئيسية. وكانت جمالية النهر ومياهه الصافية وجسوره الجميلة و اشجاره التي تظلل جانبيه اضافة الى معالمه التاريخية تجذب السواح وطالبي النزهة. كما اعتاد البصريون على التجمع على ضفافه وضفاف شط العرب لصيد السمك بانواعه المميزة بواسطة الصنارة.
 
ماذا بقي من النهر؟
التقينا احد هؤلاء الصيادين وهو "ابو كريم" لكنه لم يكن جالسا على ضفة نهر العشار، بل اضطر لتغيير مكانه الى ضفة النهر الاكبر وهو شط العرب، وحين سألناه عن سبب ذلك اجاب وهو يوشك على البكاء:
اي عشار واي نهر؟ الا ترى المياه الآسنة والنفايات هي التي تملأ هذا الممر المائي المسمى نهر العشار؟ التلوث قتل الاسماك، والمنظر البشع والروائح الكريهة تجعل من الصعب على اي مواطن التمتع بالجلوس على ضفافه سواء للنزهة او لصيد السمك.
واضاف قائلا: كان صيادو الاسماك بالصنارة في الماضي يتخذون من ضفاف نهر العشار اماكن لرمي صناراتهم لاصطياد اسماك "الشانك "والبني" و"الصبور"، اما اليوم فها انت ترى بام عينيك كيف اصبح نهر العشار.
المواطن "جمعة محمد" يعمل بائعا في احد الاسواق المجاورة للنهر تحدث عن الوضع في هذه الاسواق قائلا تبدو اسواق الهنود والمغايز وسوق الخضّارة وكذلك سوق شارع الكويت وسوق حنا الشيخ مليئة بالبضائع، لكن القادم اليها يشاهد طفح المجاري وسوء التنظيم والإهمال وانتشار العشوائية وارتباك الاسعار فيخرج المتبضع من هذه الاسواق وهو يشعر بالارهاق ومشاعر الالم.الحاج بدران احد اصحاب المقاهي حدثنا عن المقاهي التي ازدهرت قديما مثل مقهى الناصرية ومقهى الطارش وزاير علي والمقهى الذي كان يرتاده اصحاب السفن والملاحين على ضفاف النهر ومقهى الجمعية الذي شيد في ثلاثينات القرن الماضي في سوق الهرج وغيرها وكيف اندثر بعضها والبعض الآخر تحول الى زوايا عشوائية محصورة عاجزة عن تقديم الخدمات التي كانت تقدمها المقاهي القديمة لروادها الامر الذي اساء للجانب السياحي الذي كانت توفره منطقة نهر العشار وما جاورها.المواطن "ابو معتوق" من المهتمين بالتراث قال والحسرة تحرق جوفه: ان بيوت الشناشيل القديمة الواقعة على الضفتين الجنوبيتين للنهر بين منطقتي "الباشا" و"نظران" كان لها نصيب من الإهمال هي الاخرى، فقد كانت تكّون مع مياه النهر الصافية وزوارقه منظرا خلابا وكانت ثمة جسور خاصة مشيدة على النهر مثل جسر البسام تؤمن انتقال الاشخاص الى البيوت ومنها، لكنها اليوم باتت آيلة للسقوط.احد الطلبة الجامعيين اوضح ان النهر اصبح يعاني من كثرة الترسبات الطينية التي كثيرا ما كانت تزاح عن طريق الكري المستمر في العهود السابقة. الا ان شيئا من هذه الخدمات لم يحصل اليوم ومنذ التغيير في 2003، وهذا قد يؤدي تدريجيا الى انطمار النهر بعد انسداده وتساعد زيادة تراكم النفايات على الاسراع في تحقيق هذه النتيجة المؤلمة.اذا علمنا ان نهر العشار ليس هو المرفق المائي الوحيد الذي يتعرض للإهمال والموت البطيء فاي خسارة بيئية وعمرانية ستلحق باغنى مدينة في العالم؟ بصرة الموارد الطبيعية والموانئ الوحيدة في البلاد والسكك الحديدية الاولى، وبصرة الزراعة والثروة المائية والسمكية والنخيل والمناظر الخلابة، تتعرض اليوم لهجوم النفايات والانقاض وسوء التنظيم وتخلف الادارة والاهمال. إن انهار البصرة الرئيسية والفرعية هي احدى مكونات الهوية الخاصة للمدينة التي بفضلها تسمى فينيسيا العراق. بل ان سكان نهر خوز، اشتهروا بانهم منتجي افخر انواع الحلويات المعروفة على نطاق واسع في العراق والخليج (بحلاوة نهر خوز) .
 
-----------------------------------
 
شخابيط
 
مهفة  X-X-L!
أو.. واوي شناوة
 
* صباحكم تموزي يسمط سمط اخواني "المگاريد" وانتم غسلتم ايديكم الى حد العكس من وعود اهل الكهرباء "الكمونية" كيف حالكم احبتي.. في درجة حرارة قاربت 46 درجة حيث صار واحدنا مثل "مرگه مسموطه" وما بين فلتان وسلمان امسى الكذب يقص الشيلمان في تصدير الفائض من الطاقة الكهربائية الى دول الجوار ومن ثم عام 2015 انتهاء أزمة الكهرباء والى ان يصل عام 2015 يموت الحمار كون الربيع لاله أثر اطلاقاً.. هنا اخوكم ابو الشخابيط.. يود تقديم بعض النصائح لكم في حال عدم وجود كهرباء السحب او الوطنية من باب.. خذ عبرة من اهالي الفهم وأفهم!
* في حال انطفاء الكهرباء الوطنية عند نومكم وبعد ان تتحول الجدران الى نار كبره يبدأ مهرجان رفس الاغطية تباعاً لصعاليكم.. هنا.. يستوجب على الزوج والزوجة ان يدخلوا انذار "ج" والعمل على توفير البدائل، والبديل الناجح هو.. قطعة قماش كبيرة تبلل جيداً ثم تعلق بـ"چنگال" السقف بعدها تربط بحبل صغير تحرك القطعة شمالاً.. يميناً ليتحرك معها الهواء.. وهذه الخطة اسمها "مهّفة X-X-L"!
* عند موت الوطنية تتحول الثلاجة الى "كنتور"، اما الباذنجان فينقلب لونه من اسود الى اصفر ليتحول الى "خريط"، اما المسكينة الطماطة وبقدرة قادر تنقلب الى معجون حلاقة. فريزر الثلاجة هو الآخر تحول الى بحيرة.. هنا عليكم ان تحثوا زوجاتكم للانطلاق مسرعات الى الشارع لشراء "فلينة" وربع قالب ثلج، وحذاري من الثلج الاسمر كونه ملوث بفايروس التهاب الكبد الفايروسي وفي سبيل تجنب هذه الكوارث الصحية عليكم وضع الثلج على العين الكبيرة للطباخ ليفور ولمدة 5 دقائق بعدها يكون الثلج الصالح للاستهلاك "الفليني" وهنا.. الموضوع صار "صبيهه.. چبيهه"!
* هناك اتفاق مبرم بين الكهرباء السحب والوطنية وهذا الاتفاق سمي وثيقة شرف كتبت بـ"الگاز" وينص على ان الوطنية يُرفع سركتها مع موعد تشغيل السحب كي ترتاح مولدة السحب، ووثيقة الشرف فيها مادة قانونية تقول: من يعوض "المگاريد" بكهرباء السحب يُسحب منه عقد زواجه.. هنا انصحكم بعدم الاحتجاج على هذا الموضوع لانه يدفعكم الى مساءلات عشائرية من اصحاب المولدات الاهلية في حالة سحب عقود زواجهم.
* آخر ما اقوله: في احدى القرى كان هناك موظف راش ومرتش طلب من عجوز رشوة لتمشية معاملتها وكان طلبه..  عشرة افراخ بط مع "جدر لبن" على الفور اسرعت العجوز الى دارها حيث وضعت في سلتها 10 أفراخ بط وعند الذهاب الى الموظف تذكرت انها نسيت "جدر اللبن" وضعت السلة على الارض وعادت ادراجها للكوخ.. هنا شاهد "واوي شناوه" فراخ البط ومن فرحته بهذه الغنيمة اخذ يداعب الافراخ ثم يذهب بعيداً وهو يتمرقص بعدها يعود.. كرر هذه اللعبة ثلاث مرات وفي المرة الرابعة عاد فلم يجد الغنيمة كون العجوز حملت سلة الفراخ على رأسها وبيدها "جدر اللبن" بعد ان شاهد "واوي شناوه" المنظر صعد الى المرتفع ليرمي نفسه من فوق ليموت فوراً.. الحر تكفيه الاشارة.
غالي العطواني
 
-----------------------------
 
½ عمود...
المواطن يدفع ثمن غياب الكهرباء!
يتداول شباب الفيسبوك هذه الايام نكتة طريفة تتحدث عن معجزة حدثت في بغداد، فقد رزقت احدى العوائل بمولود جديد، لكنه ما ان رأى النور حتى نطق بجملة واحدة فقط تقول «هاي الكهرباء سحب لو وطنية»! لعل الشيء الحقيقي الوحيد في تلك النكتة التي تعكس واقع حال العراقيين، هو الجملة التي رددها المولود الجديد،  وانا شخصيا اردد هذه الجملة مرات عدة في النهار الواحد، وهذا الحال ينطبق على جميع العوائل ، فحين يجيء التيار الكهربائي الوطني، نبادر حينها الى تشغيل الاجهزة المنزلية التي تنازلنا عن استخدامها مؤقتا اكراما لصاحب المولدة الاهلية. الذي نضطر الى الاتصال به او ارسال احد الاولاد للاستفسار عن سبب انقطاع الكهرباء بين الحين والاخر، فيأتينا الجواب واحداً: قللوا من تشغيل الاجهزة الكهربائية! وهذا يقودنا للحديث عن اجراءات وزارة الكهرباء في حل ازمة الكهرباء التي اصبحت عصية على الحل، بعد مرور عقد على التغيير ورغم المبالغ الطائلة التي خصصت لتأهيل هذا القطاع الحيوي ليدفع المواطن ثمن هذا من راحته ومن ماله الخاص. فضلا عن تأثير هذا على القطاع الصناعي الذي اصيب بالشلل التام نتيجة غياب الكهرباء التي يعتمد عليها بشكل كامل . فقد بادرت الحكومة في الصيف الماضي ومع اشتداد الازمة الى اصدار قرار بتخويل مجالس المحافظات لتجهيز اصحاب المولدات الاهلية والحكومية بالوقود المجاني، لكنه كان حلا مؤقتا، لم يسهم في حل المشكلة المتجذرة، وبمثابة تنصل من المسؤولية والقاء الكرة في ملعب مجالس المحافظات.ورغم ان ذلك القرار ساهم بشكل او باخر في توفير جزء ولو يسير من التيار الكهربائي، لكن المواطن وقع هذه المرة تحت رحمة اصحاب المولدات الاهلية الذين فرضوا شروطهم التعسفية واضطر المواطن الى تحملها مرغما من باب «الي ايشوف الموت اتهون عليه الصخونة»الغريب ان السادة المسؤولين في وزارة الكهرباء ولجنة الطاقة في مجلس النواب، لم ينفكوا يطلقون التصريح تلو الاخر عن قرب تحقيق الاكتفاء الذاتي، بل زادوا على ذلك، بتأكيدهم قرب  تصدير الكهرباء الى الخارج بحلول العام الحالي لكن الواقع يقول شيئا اخر، واخيرا نقول: لانريد اقوالا بل افعالا.                                                             
                                                                     سليمة قاسم
------------------
أمام  أنظار محافظ بغداد
شكوى مديرة المكتبة المركزية في بغداد
تتلخص مشكلة مديرة المكتبة المركزية ميسون كمال جواد حسب قولها بالتالي:
« بعد ان أكملت السن القانونية المقررة من اجل إحالتي على التقاعد، قررت تمديد فترة خدمتي الوظيفية وذلك على ضوء  قرار مجلس الوزراء الصادر والذي ينص على «من حق الدائرة الموافقة على تمديد الخدمة الوظيفية للموظف ستة أشهر أضافية» طبعا بعد استحصال الموافقات الرسمية والأصولية التي تخص هذا الشأن .
وأوضحت ميسون في تصريح لــ «طريق الشعب»، أمس، بأنها «قد قدمت طلباً رسمياً يفيد بتمديد فترة الخدمة» وقد حصلت على موافقة مديرة قسم المكتبات في محافظة بغداد، كما وافق عليه النائب الاول لمحافظ بغداد السابق محمد الشمري،  لكن محافظ بغداد صلاح عبدالرزاق رفض ذلك، لكوني لا املك «الواسطة» حسب تعبيرها».
وأضافت قائلة «ان مجلس المحافظة لم يمهلني الوقت الكافي بغية المراجعة لبيان موقفي من الكتاب الرسمي، فبعد الانتخابات الحالية والتي تمخضت عن تغيير المحافظ السابق بـالمحافظ الحالي «علي التميمي» راجعت المحافظة لغرض مقابلته لكن سرعان ما فاجأني صدور قرار انفكاكي من الخدمة الوظيفية، بالرغم من ان جميع الدوائر تعمل وفق اعمام قرار مجلس الوزراء ومن ضمنها مؤسسة المحافظة، فقد قامت بتمديد خدمة عدد كبير من موظفيها بعد موافقة المحافظ السابق».وهي تناشد السيد المحافظ  النظر في قضيتها كون ان قرار انفكاكها صدر يوم أمس ولم تستطيع المراجعة مرة أخرى، بسبب امتثالها الى القرار الصادر وتسليمها هوية الوظيفة وتقديم وثيقة براءة ذمة من الخدمة.
 وأخيرا تشير الى غبن اخر لحقها فتقول  «بالرغم من أنني اعمل منذ عام  1974، وتدرجت حسب السلم الوظيفي حتى تسنمت إدارة المكتبة المركزية من عام 1993 لكن عنواني الوظيفي لم يتغير منذ عام 1976 وهو  أمينة مكتبة».
نضع شكوى مديرة المكتبة المركزية أمام أنظار السيد المحافظ للبت فيها انصافا للحق وإعطاء كل مرء حقه. 
 
-----------------------
 
حي السفير من دون ماء منذ 16 يوماً
 
يشكو اهالي حي السفير في منطقة شرقي بغداد "منطقة الشماعية" من انقطاع الماء الصالح للشرب منذ 16 يوماً وقد قام اهالي المنطقة برفع عدة شكاوى الى الجهات صاحبة العلاقة، دون ان يتم حل هذه المشكلة بصورة نهائية فانقطاع مياه الشرب عن الحي حولت حياة الاهالي الى ما يشبه الجحيم، في الصيف الذي تتضاعف فيه الحاجة الى المياه، وقد اضطر الاهالي الى التزود بمياه الشرب عن طريق السيارات الحوضية، وهم يتساءلون هل سيتم شمولهم بمشروع ماء شرق دجلة بعد ان تم تشغيله في الايام القليلة الماضية. ام يبقون يعتمدون في تلبية حاجاتهم من الماء (المصدر الاساسي لديمومة الحياة للانسان) على "التناكر" الحوضية والتي غالباً ما تكون مياهها ملوثة ما يؤدي الى اصابة اطفالهم بالامراض المعوية؟ يأتي هذا الوضع المزري الذي يعيشه اهالي المنطقة في اثناء تصريح احد المسؤولين بان حصة المواطن من المياه اوفر كمية وارخص قيمة مالية قياساً بدول الجوار.
لفيف من الاهالي
-----------------------------
 
متقاعدون يطالبون بتشريع قانون التقاعد الموحد
 
وكالات
يطالب لفيف من المتقاعدين مجلس النواب الإسراع بتشريع قانون التقاعد الموحد وإرساله من الحكومة الى البرلمان للمصادقة عليه، بسبب أن رواتبهم التقاعدية لا تكفي لسد المعيشة أسوة برواتب النواب والوزراء «الفلكية والضخمة»، فقد مضى وقت طويل على القانون الذي وعدهم به المسؤولون في أروقة مجلس الوزراء دون حراك.ويوجهون سؤالهم الى مجلس النواب والوزراء، أليس بالإمكان النظر الى حال المتقاعدين وكيف يعيشون تحت مستوى خط الفقر في حين انكم تتمتعون برواتب فلكية وضخمة جدا، فهل هذا الإنصاف لدى المسؤولين في الحكومة والبرلمان؟  واخيرا هل سنبقى نعيش على المنحة او الصدقة في ظل عدم كفاية راتب التقاعد الخاص بنا وبقاء راتب التقاعد العام يراوح مكانه ولا وجود لأي بوادر لتشريع القانون جديد. الا ان صبرنا قد نفد، و ضقنا ذرعا بسبب معاناتنا من شظف المعيشة، ورواتبنا التقاعدية القليلة.وان بقي الحال على ماهو عليه فسوف تكون لنا كلمة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
 
-------------------
 
عراقيل أمام المفصولين السياسيين
 
مازالت معاناة المفصولين السياسيين مستمرة لغاية الان، بسبب الصعوبات والعراقيل الكثيرة التي تواجههم منها بطء انجاز المعاملات بسبب الروتين  الممل   والفساد الإداري والمالي الذي نخر مفاصل الدولة، بالرغم من تضمنها كافة المستمسكات الأصولية والوثائق الرسمية التي تؤكد تضررهم واضطهادهم من قبل أجهزة النظام المباد، وذلك من اجل رد اعتبارهم بعودتهم الى وظائفهم السابقة، لكن الإجراءات المعقدة والمواعيد المتكررة تحول دون ذلك، خاصة بالنسبة للمفصولين في وزارة الصناعة والمعادن حيث يستغرق استكمال الفايل الخاص بالمعاملة عدة أشهر وأحيانا يمتد لسنوات، وعند انجاز كافة الأمور الرسمية بالمعاملة يتم إرسالها الى هيئة المساءلة والعدالة للبت فيها، علما انها المختصة للبت بأمور المنضمين لحزب البعث المقبور، لا أعضاء الأحزاب الوطنية المعارضة.ويتساءلون أيكافأ من لاقى صنوف الاضطهاد والملاحقات ايام النظام السابق واضطرته الظروف القاسية الى ترك الوظيفة هكذا؟ لذا فمطالبهم هي تسهيل إجراءات معاملاتهم من الجهات المعنية ومراعاة الظروف القاسية التي عانوها جراء السياسات القمعية للنظام المباد.
مفصول سياسي
 
-------------------------
معاناة أهالي حي الإعلام من أصحاب المولدات
 
يعاني اهالي حي الاعلام الواقع في منطقة الكرخ من مدينة بغداد على غرار بقية احياء البلد من مسألة انقطاع التيار الكهربائي، مما يضطرهم للجوء الى أصحاب المولدات الأهلية لغرض الحصول على الكهرباء، التي تعد من الضروريات  في حياة المواطن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، لذا نراهم يستقطعون أجور سحب هذه الامبيرات من الأبواب الأخرى لصرفياتهم خاصة في أوقات اداء الامتحانات النهائية للطلبة التي يسعى الاهل لتوفير الأجواء المناسبة لابنائهم فيها بينما أصحاب المولدات يستغلون تلك الحاجة بشكل جشع بغية الربح الإضافي على حساب المواطن، فيحاولون الالتفاف على قرار مجلس المحافظة بتحديد سعر الامبير كذلك ساعات التشغيل، نذكر بعض الطرق التي يتبعونها من اجل التحايل على تجهيز المواطن بالكهرباء المقررة وعلى سبيل المثال:
�زيادة سعر الأمبير الواحد المجهز من المولدات الأهلية وتحت مسمى (الخط الذهبي) بسعر لا يقل عن خمس وعشرين الف دينار، ولساعات تشغيل تمتد لفترة أربع وعشرين ساعة، في حين ان ساعات التجهيز الفعلية بالإضافة الى ساعات التشغيل بالكهرباء الوطنية لا تتجاوز العشرين ساعة. حيث تتقطع ساعات من اجل إطفاء المولدة لغرض تزويدها بالوقود والزيت والماء (اراحة المولدة).
�رفع أسعار التشغيل الليلي الى ثلاثة عشر ألف دينار للأمبير بعدما كان عشرة آلاف دينار،لمن يروم التجهيز بالسحب الليلي فقط من المواطنين.
�عدم التعويض عن ساعات التشغيل للتيار الكهربائي (الوطنية). وعليه يقترح اهالي حي الاعلام إلزام أصحاب المولدات الأهلية بساعات التجهيز وبالسعر المقرر للأمبير الواحدة بفرض غرامات رداعة لهم، وتشكيل لجان من أهالي المحلات لغرض مراقبة التنفيذ لما يتم الاتفاق عليه مع أصحاب المولدات. فيما يكمن الحل الجذري للمشكلة في تجهيز المواطن في البلد بما يكفي حاجته الفعلية، وتنفيذ الوعود من قبل المسؤولين لا بتصدير الكهرباء الى الدول الأخرى بل تحقيق الاكتفاء الذاتي منها في اقل تقدير.
        مالك علي حمزة
--------------------
وثيقة تأييد من وزارة الهجرة تستغرق عدة أشهر!
 
يعاني غالبية المهجرين ممن عادوا الى ارض الوطن والراغبين بالعودة الى وظائفهم السابقة، من تأخر  انجاز معاملاتهم في وزارة المهجرة والمهجرين ومنها وثيقة التأييد التي تؤكد هجرتهم خارج البلد، مع العلم انها من ضمن المستمسكات الرسمية التي  يجب توفرها في معاملة إعادة المفصولين السياسيين، وبسبب المواعيد المؤجلة  يضطرون الى مراجعة الوزارة يوميا لتلاقيهم عبارة «تعال بعد إسبوع « وقد تمتد المراجعات لعدة أشهر من اجل الحصول على وثيقة التأييد، ولسان حالهم يقول: «اذا كانت وثيقة واحدة تستغرق كل هذا الوقت من اجل استحصالها، فكم من الوقت يحتاجونه لا استكمال كامل المعاملة وهي مجرد كتاب تأييد لا أكثر» وعلية يطالبون وزارة الهجرة والمهجرين الإسراع بانجاز كتب التأييد الخاصة بالمهجرين في الدول الأخرى بغية الحصول على باقي الموافقات الرسمية كي تتم إعادتهم الى وظائفهم بأسرع وقت ممكن، وخدمة لمن شرد في بلاد الغربة بسبب سياسات النظام القمعي آنذاك مما اضطرهم لترك الوظيفة والهجرة الى دول الخارج.
 علي عبد الحسين
 
ص 6
 
 
أبناء في ورطة
 
صدر عن دار "وعد للنشر والتوزيع" بمصر كتاب جديد هو بمثابة قصة مطولة بعنوان "أبناء في ورطة" للكاتب محمود حامد فليفل.
القصة المطولة بكل فصولها المتشابكة مأخوذة من الواقع، وتدور أحداثها باختصار عن أب شرد أولاده وحرمهم من كل شيء، بالرغم من أنه ثري، لإصابته بجنون نسائي، وزواجه من 45 امرأة، مما جعل اثنين من أولاده الناقمين من سلوكه غير السوي أن يخطفوه، ويصرفوا ملايين الدولارات ويحرموا باقي أشقائهم فيقوم الأولاد الآخرون بخطف والدهم وتظهر مفاجآت جديدة ساخرة.

*********
الاستهلال الفني في الرواية العراقية الجديدة نماذج تطبيقية
محمد يونس
إن بناء العمل الروائي يبدأ تدريجيا، حيث إن هناك عتبة مثلما يدخل القارئ للعمل من خلالها، فان الكاتب عليه إن يحسن صياغة تلك العتبة ويجعلها ضامنة للتدرج الفني، ويشكل الاستهلال أو المفتتح وظيفيا أهمية كمفتاح يكشف لنا مضمون العمل في حدود الفكرة أو يدل أو يشير عليه ويكشف المجهول بإطار يدعم التشوق إلى معرفته إجماليا، وقديما وحديثا تتفق الآراء حول أن جودة المادة الأدبية ترتبط بجودة الاستهلال، والاستهلال رغم تلك الحيوية غير منفصل عن الإطار الأساس للرواية، ففي الرواية لا يكون الاستهلال كما في بعض قصائد النثر والتي يكون فيها الاستهلال متصلا من جهة ومنفصلا أحيانا كنص بذاته، وقصدي من تأكيد أهمية الاستهلال ككيان أولي جزئي هو لتبيان فاعليته وعلائقه الضامرة مع جوانب أخرى في العمل الروائي.
إن أهمية الاستهلال في الرواية كبيرة وفاعلة وكونه مدخلاً كما يسمى اليوم أو عتبة يؤدي وظيفة فنية، إضافة إلى كونه جزءاً له أهميته في المادة المكتوبة، واعتقد أن الرواية العراقية الجديدة كما ونوعا اهتمت بالتوظيف الفني، وهي ليست هنا إشارة إلى الجانب الفني في الرواية كسعي إلى دعم الأسس الفنية واكسائها بملمح استاطيقي، كي تضفي على المتعة العامة بعدا جماليا، وضروري أن يكون الاستهلال الفني له تأثير مباشر في فتح آفاق السرد إلى مساحات أوسع، أو قد يقوم بموجه للميتا سرد، فتبدو البنى الضامرة بسعي البنى الظاهرة إلى دعمها للصعود لسطح الرواية، وقيمة التجديد في إطار المفتتح أو العتبة الأولى.
 إن الرواية من جهة قد تجاوزت تلك السمة العاطفية في كسب ود المتلقي، ورسم ملامح حياة مجيدة، وتبدل من حين موقع الإنسان فلم يعد مركزا، وغابت تلك الحياة التي فيها شخصيات جليلة كما (جان فال جان) بطل رواية "البؤساء"، وصارت اليوم الشخصية موضوعة وليست ذاتا، وهذا طبعا له تأثيره الإجمالي، وهنا يكمن دور المفتتح، واعتقد أن كلمة مفتتح ذات أهمية، ومؤكد أن الفتح الفني له أهيمة مضافة، إن كانت صياغته وتوظيفه بمستوى متقن ويدعو إلى التميز، وسنأخذ نماذج نعرضها، وندعها هي تبدي تميزها وأهمية التوظيف فيها، ولنأخذ بداية مثال قد يكون تمرد إلى حد ما على الأطر التقليدية، وهو رواية فيرجوالية لسعد سعيد، والتي تواجهك من أول مفردة بشكلها الفني المفترض جنس رواية، والتي تتحقق تدريجيا، والمفتتح أو الاستهلال في هذه الرواية يبدأ بحوار غير تقليدي، ويعبر عن مضمون روح العصر (من تكون)، وصيغة السؤال بالبدء قد تصعق، لكن تدريجيا تجد أن التوظيف تجاوز أن تفقد الرواية ما تسعى إليه، وضمن ذلك طبعا المتعة الروائية، وتشارك رواية سعد سعيد إلى حد ما رواية داود سلمان الشويلي "الحب في زمن النت"، ومؤكد هناك وضوح نسبي في العنوان لمنظور الروائي، وهي أيضا فنية المفتتح والبناء، حيث خالف المعهود في تسمية المفتتح أو المقدمة كما في تعبير البعض، والتي اعتقد لا تتفق مع الرواية في جميع الجوانب، ويقول فيما اسماها ليس بمقدمة،يعد بداية توضيحية ليس إلا (وأنا إذ اكتب هذه الرواية لا ابتعد عن الواقع،وبنفس الوقت لم اترك للخيال أن يقيدني إليه)، ومن ثمة يرمي الأمر في سلة القارئ اللبيب، ورواية "صلاة الغجر" لناهي العامري أيضا تدرج في الإطار الفني للبناء، حيث بيدا الاستهلال بنقاط, ومن ثم يتواصل مقطع الوصف ، والذي يشير الى واقع بل أحاسيس ( .... ذاكرتنا مثقلة بعبء التاريخ)، وكذلك احمد سعداوي في روايته البلد الجميل، حيث يبدأ الاستهلال باسم عابر/ زمن ثم تليه جملة رمزية هي إشارة له، وتقريبا كانت لغة الاستهلال شعرية، وهذا يحتاج بالتالي إلى جهد كبير( نود، أغنيتي التي رحلت)، واعتقد أن احمد سعداوي أراد أن يوسع المعنى الروائي ويميز بمضمون بؤرة السرد، وان يشرك متجاورات يمكن للرواية استيعابها، ولا يكون هناك تأثير سلبي إذا أتقن صنعته، وخضير فليح الزيدي في رواية خريطة كاسترو، حيث كما روب غرييه في روايته غيرة يبدأ بمفتتح خارجي يسبق مفتتح الرواية، فخضير فليح الزيدي باشارة ضمنية تميز مفتتحه الخارجي بانه تقديم افتراضي، لكن مؤكد هو جزء من التخطيط الأولي، والمفتتح الخارجي كان طويلاً نسبيا، وهذا لصالحه كي يندمج تدريجيا بكيان الرواية، وعلى الأخص ان الكاتب كتبه بصيغة روي, وتحسي كرمياني في رواية "أولاد اليهودية"، والتي هي ذات أيقونة مثيرة ومغرية، ويفتتح الرواية بإشارة تحتم ان تكون إلى زمان مثلما هي تحتمل ان تشير الى مكان، وتقنيا تصرف بآلية الكتابة، حيث وضع مفردة تليها نقاط اعتبرها سطرا تاما، ومن ثم في السطر التالي الذي يشير به الى زمن ومكان معينين، فبعد (حدث ذلك.. بعدما دكت السماء بلدة (جلولاء) بمطر استثنائي غير مسبوق)، وصراحة استوقفتني مفردة ( دكت)، حيث هي خالية من المضمون الروائي، رغم ما سعى إليه الكاتب من مقصد، اما أطياف ابراهيم سنيدح في روايتها مناديل انثى، فهي إضافة للمفتتح الخارجي الذي أشارت إليه على انه تنويه بتاريخ كتابة الرواية، وذلك مهم، لان زمن القراءة لا بد أنه يقف أمام مواضع مسكوت عنها، والمفتتح الداخلي كان حسيا وفيا النزعة (الحقيقة حبات تلتقطها السياسة فتبدو أكثر عمقا)، واعتقد أن اللعبة الفنية التي بدأ بها جابر خليفة في رواية مخيم المواركة، كانت بتقنية عالية وميزة إقناع أيضا، حيث المفتتح بما انه ينقل المتلقي الى الولوج للنسيج الروائي والولوغ داخل كيانه، فلابد من وظيفة مثلى، وجابر خليفة جعل مدخل الرواية يحتمل مفترضات شتى تدريجيا ستتكشف وتكون حقيقة بائنة، (لان عمار اشبيليو هو من ارسل هذه الرواية كاملة الى بريدي الالكتروني )، ثم يدون جابر بريده الحقيقي، ان المدخل مثير ويجلب الانتباه، وذلك جعل الكاتب يضفي على اللعبة وجها آخر ويعي انه ألف تلك الرواية، وعبد الخالق الركابي في روايته سابع ايام الخلق، حيث يكتسب المفتتح شكل لحظة تاريخية تدلل عليها لغة الاستهلال، حيث تغور بك الجملة الاولى بعيدا،(اخبرني شبيب طاهر الغياث)، ويتوالى إطار العنعنة المعروف في السيرة والحديث، لكن أجد أن الركابي ابهرنا منذ الاستهلال بأجواء روايته، وقد اقترب بها إلى أسلوب امبرتو ايكو، والذي يأخذك الى أسفار التاريخ دون أن تغادر مكانك، وتلك العملية هي صنعة متقنة، وتحتاج إلى وعي وخبرة كبيرين، وبرهان الشاوي في رواية "متاهة حواء"، حيث يبدأ الاستهلال بمعنى واسع في مفتتح لم يعينه، لكن يمكن ان نعتبره خارجيا، لكن الروائي اراد ان يكون شكل روايته أكثر جدة مما هو معهود، وربما لأنه أول الفصول يبدأ باسم ، وهذا ايضا يحال إلى وجود بعد فني اعتمده برهان الشاوي بتصور ووجهة نظر خاصة باطار جدلي، وهذا احد اطر ملامح الرواية الجديدة (الانسان ذاهب الى بيته الابدي والنادبون يطوفن في السوق)، والاستعارة مؤثرة وذات قيمة في محتواها، ومحمد الاحمد في رواية ورد الحب وداعا، حيث في اعلى الصفحة هناك جملة خارجية وهي قول لابن الفارض، ومؤكد هي ترتبط ببؤرة السرد على الأقل من احد جوانبها، ومن ثم كان هناك تقديم، والتقديم أشبه بخارطة غريبة في روايات غيرها، وكذلك فعل مرتضى كزار في رواية السيد اصغر اكبر، حيث تواجهك خارطة لمدينة النجف، بعد مدخل خارجي استعاره الروائي، ومن ثم بدا المدخل الداخلي (نحن، معينة ونظمة واوحدية بنات لسيد خنصر علي، وحفيدات السيد اصغر اكبر)، وان المفردات الثلاث هن ذات عنوان الرواية، وان كان الورود سياقيا فهو طبيعي، واما ان كان تقنيا فذلك يحسب للكاتب، ورواية التشابيه لداود سلمان الشويلي هي أيضا توظف إطاراً فنياً في الاستهلال، ومؤكداً لهدف هو دعم رؤية الكاتب ومنظوره الأساس، والرواية تبدأ من مدخل ممكن أن يكون خارجيا حسب مفردة الإشارة الأولى التي يبدأ بها المفتتح، ومؤكد مفردة (تنويه ) ذات مدلول.
 لكن هو إشارة قبلية وليست ضمن المتن الروائي، وهذا تأكيد طبعا على أن المدخل خارجي إذا ارتبط المدخل بدلالة المفردة ومضمونها، أما إن كان داخليا، فهو يرتبط بمحتوى الأداء الإيهامي بأن الكاتب هو مدون لأحداث مدينة وأبعاد تلك المدينة العقائدية، واعتقد أن الكاتب قصد أن يكون المدخل داخليا، لكن كتب اسمه الصريح ليؤكد فيه موقفه الشخصي (إليك يا من سألتني � أعزك الله � ما كنت ترغب بقراءته من صفحات عن الأيام الخوالي)، وحسنا فعل أن وسع مساحة الوصف ليتدرج نحو الإشارة لموقف كذات اجتماعية تروي أحداثاً مرت بها مدينته.
هناك روايات أخرى يتمثل فيها البعد الفني، لكن في إطار الحوار الذي تبدأ به تلك الروايات، بدل الوصف المعتاد، وطبيعي أن نرجح الحوار باعتباره يعد بعدا فنيا، ومؤكد هو جزء من التخطيط الأولي، وكذلك يمكن اعتباره تجديداً في مضمون الاستهلال، ومواكبة ذلك المصطلح في طور التطورات الإجرائية التي مر بها، وطبيعي ان مفردة ( مدخل ) تحمل في ثناياها مدلولاً يؤكد بعد المعاصرة .
إن روايات لمحمد علوان مثلا وشوقي كريم وحميد الربيعي وسنان انطوان ومحمود سعيد، هي في إطار استهلال مختلف أسميته الاستهلال الحواري ، حيث ان روايات ذاكرة ارانجا وفضاء القطرس وتعالى وجع مالك ويا مريم واسدوران وروايات أخرى، تبدا بمفردة أو بجملة حوار، وطبعا هذا نسق جديد قلما تجده.
لكن ليس عيبا أن تبدأ الاستهلال الروائي بحوار، ولا اعتقد ان الكاتب سيدع المتلقي يسقط بعد عتبة الرواية، واعتقد تلك الصيغة صعبة نوعا ما، لكن إن وجدت جودة في الانتقال وآلية منظمة، لا ريب أن الرواية ستنمو تدريجيا كما معتاد في الاستهلال التقليدي، بل ربما ستضفي على متعتها متعة أخرى.
 
 
**********
الشاعر

ناهض الخياط
 
- الشاعر
يفوق الطائر كثيراً
بتحليقه ِ
وبحذره من الشباك
 - يطبق الشاعر جفنيه في حزنه ِ
ليوفر دموعه ُ
مدادا لقصائده
 - أيها الشاعر !
لأنك رقيق وصريح كالمرآة
سأسميك بها
- أراك تنحني
حين يمر قربك الجمال
كما ينحني الشاعر
عند كتابة قصيدته
- جلس الشاعر طويلا بين الورود
ثم قال :
لن أنهض
حتى أحملها في داخلي
- حساس الشاعر أبدا ً
في انتظار شيء مجهول
- أطلقتُ في قصيدتي طائرا ً
لا ينزل ُ...
- لا يبيع الشاعر قصيدته
لأنها منحة الطبيعة ِ
كالماء والهواء    
- حاول الشاعر
أن يتقمص دور القاتل
فما استطاع
- قطرة ً...قطرة ً
كانت بقايا المطرالنازل من الغصون
وقف الشاعر عندها
فبدأت قصيدته ْ...
- يصعد الشاعر إلى القمر
وينزل منه
بكلمتين...!
- قدّم المسافرون جوازتهم عند الحدود
وقدّم الشاعر مجموعة أشعاره ...!
- يقول الشاعر:
هناك مدينة لا يعرفها أحد
تخرج شوارعها كلها
من مركز نابض بالضياء
متخذ شكل قلبي !
*********
 
 
فــي "عزف منــفرد على وتــر الأربعـيـن"
يقظــة الشعــر وحساسيته
 
(2-
جاسم عاصي
الشاعر فاضل عزيز فرمان في بناء قصيدته يعتمد الإيقاع الداخلي لنسق البيت الشعري، وليس على صرامة الشطر والعجز. وبهذا تنتفي الفراغات الأسلوبية التي يخلقها نمط البناء التقليدي للقصيدة العمودية. وهذا قرّبه من قصيدة ما اصطلح عليه "القصيدة الشعرية" لكني أرجح اقترابه من شعر كل من "عارف الساعدي، مروان عادل، عمر السرّاي، نجاح العرسان"، بعيدا ً عن هذا التصنيف الاصطلاحي. فهو يعمل على أن يكون لقصيدته معمار يعتمد البحر الواحد والقافية المتناوبة، لكنه لا يترك فراغات في القصيدة، بسبب مرونة استخدامه للوزن الشعري وليونة القافية وانسيابيتها. فالإيقاع هو الأوفر مجالا ً في قصائده، كذلك القُصِر الذي أفاد قصيدته في تحقيق الضربة الشعرية في كل مقطع من متواليته الشعرية التي تعتمدها القصيدة الواحدة. كما وأنه يعتمد على المفردة الدالّة والتي تعمل على تحقيق الإيقاع الداخلي للقصيدة إضافة إلى ما يتحقق من إيقاع للوزن الشعري المألوف.
إن الشاعر في سياق المعاني في قصائد الديوان، لم يبث الشكوى وإظهار الألم كرد فعل ــ كما ذكرنا ــ فهو يستخدم المرايا وما تعكسه  من صوّر. وأرى أن ذلك مردّه إلى كون الشاعر له رؤى فنية في مجال فن التشكيل. فالاختزال والتكثيف الصارم  وعكس المفردات الدالّة هي من حيثيات فن اللوحة.
 
مسار الشعر وتجسيداته
 
يعمل الشاعر "فاضل عزيز فرمان" على تنويع إيقاعاته الشعرية، سواء كان هذا فيما يخص التنوع في الإيقاع الفني، أو تنوع في المعنى. لكنه في ميّزته هذه يكون ذي مشغولية دائمة بالهم اليومي، والانعكاس المباشر لما يدور حوله وما يسمعه من أخبار ويرى من الصوّر عن حاضنته الأولى ــ الوطن ــ لذا تكون موضوعاته متقاربة، أو منطلقها واحد، مع تشعب خاصياتها الذاتية.
ففي قصيد "هو .. " نجده يخلق من الصورة الواحدة أو المشهد الذهني مشهدا ً آخر، لكنه أيضا ً يؤكد على صلابة الموقف إزاء ما هو متردٍ. فمثلا ً إزاء "من زمان يبدو كدمع يسيل/ فهو تل/ من الهموم ثقيل" و"يجمع الكلَ فوق قطرة حبرٍ/ ويداوي الجراحَ/ وهو العليل" نجده يقول ليكشف عن إصرار في الوجود، هذا الإصرار يجمّل الحياة ويؤكد مسارها وعدم تعطلها "مالت شمسٌ في السماءِ دهوراً/ وهو شمسٌ/ لوحده / لا يميلُ"، ولعل هذه الصورة من الصمود والجَلَد ما يكشف عن مسعى لمحو كل ما يعتور الحياة العراقية من متغيّرات سلبية. وفي نفس القصيدة نجده يستعين بالتاريخ كشفرات تخلق حكمته في الوجود، ومنها قصة موسى وعيسى وهابيل وقابيل، ليصل إلى خلاصته في الحكمة "سألوه ُ/ وهو السؤال ُ/ عصيٌ/ هل يجيب السؤال / وهو السؤول/ وكثير من الغناء بكاءٌ/ وكثير/ من البكاء قليل / وقصيرٌ طريقنا / مثل نهرٍ/ نحو بحرٍ/ يسير/ مهما / يطول ُ".
وتتجسد في قصيدة "سُلّم آخر ... لرجل آخر"  جدلية الوجود. وهي من اهتمامات الشعر كما في قصيدة "سامي مهدي / المصعد". لكن "فرمان" في قصيدته يستدرج الحالات، ويدرك نهاياتها كما لو أنه يراقب غريقا ً في النهر. فهو ينقل صوراً متعددة لحالات مختلفة، مانحا ً إياها مفاتيح، هي من باب المعالجة للدخول وفض الغامض في ما وراء الأبواب. ففي قوله "يرتقي سُلّما ً / ثم يهوي / على سلّمٍ / فوقه سلٌّ / يرتقي... ثم ... يهوي" فبالرغم من جدلية أسطورة "سيزيف" هنا  وتمثلها، إلا أنه يعمّق جدلية مثل هذه الحالات ، خاصة في "سلّم فوقه سلّم" ومن توالي انثيال الصوّر لحالة الفتى الذي يهوي ويرتقي عند كل حين ، حتى يكون التوصيف الشعري للفتى الهاوي بفعل جدلية الوجود أو عدمه إلى ( كأن الفتى / عمرهُ سلّم ٌ / يرتقي .. ثم .. يهويّ / ويهويّ/  ويهويّ / ويهويّ/ ولكنه دائما ً يرتقي".
وكما كَمُن الرفض في قصيدة "دوزنة أولى"  ونظرته إلى الماضي بتفاؤل بقياس الحاضر نراه في قصيدة "دوزنة ثانية" يؤكد مثل هذا الرفض والعودة من جديد إلى الماضي، ولكن بصيغة أخرى ، محققا ً رفضه لما يعيشه "لو أني أقدرُ أن أصغرْ/ أصغر/ أصغر /أصغر/ أصغر/ لأعود إلى رحم حبيبة روحي أمي/ وأشد على الروح إلى / دفء مشيمتها / وأنام"!.
 أما بشأن أسئلة الوجود التي كثيرا ً ما تراود وتزاحم الشاعر، ابتداء من الحكيم "أحيقار" السومري واستجابته للأسئلة الوجودية، والشاعر "أبو العلاء المعري" وسؤاله الدائم عن عالمي البصر والبصيرة . نجد الشاعر "فرمان" يتداول الأسئلة، ففي قصيدة "أول الأسئلة" وهي ابتداء لاستمرارها يقول "تُرى أي بابٍ/ سنفتحه / في سجون الشحارير في دمنا / يا ترى / أي باب / وكل المفاتيح /تحتار في فتح أقفالنا / والسؤالُ / عذاب ؟؟" هذا المبتدأ للسؤال الأزلي، يضعنا في حيرة. فقد تكثفت المفردات الدالّة على صعوبة الجواب، بسبب مرادف السؤال بالعذاب. وهو ورود قصد من ورائه مغبة السؤال الذي يقود إلى آخر، والوجود مقفل، بينما المفاتيح ــ الأسئلة والأجوبة ــ عاجزة عن إدراك الأجوبة . . إنها جدلية تضاف إلى ما عالجته القصائد السابقة بهذا الشأن .
في قصيدة "لم أكن ... وحدي" محاولة لإثارة صوّر كثيرة، تتضمن البعد عن المكان قسرا ً، واللوعة في الغربة وسلطة التذكر الدائمة، والمشاعر المرهفة. كل هذا يقود القصيدة نحو المواطن الأكثر حسا ً في الغربة، والأقدر على البحث عن الملاذ الآمن. ولعل التنوع في الصوّر ومرادفاتها كان الشغل الكفيل لتضميد الجرح الروحي الذي تعاني منه ذات الشاعر "لم أكن وحدي / لقد كنتِ معي" وهذا زاد المُبعَد عن مكانه . لكنه يستدرك بقوله مخاطبا ً "وحدكِ الآن ... / ..... ووحدي / وكلانا / ينزل الآن / على البعد / كدمعات لذات المدمعِ" وهو يشخص المبرر الذي أبعدُ بسببه عن موقعه بـ "عابرا ً أنت مدن الخوفِ " و"عابرا ً من مدن الحزن إلى كفيك / مكسور الجناح" وتتوالى الصوّر والمشاهِد الحسّية ، لتضح مبررات للوله والعلاقة مع الآخر ، حيث يصل إلى الصورة التي يرتئي "اختلط الأخضرُ واليابسُ/ في بستان عمري / وسوى حبكِ / لن يبعدَ شكي / عن يقيني".
وتقترب قصيدة "عندما عاد فائق حسن ... ليرمم جداريته" من أجواء قصيدة "سعدي يوسف/ تحت جدارية فائق حسن" وهنا تكمن حساسية الشعر إزاء الفن الرفيع المعبّر عن هموم البسطاء. فكلا القصيدتين تعالجان تعالق اللوحة بمكانها أمام مسطر عمال البناء ، واقتران الرموز الأسطورية في اللوحة بالمشهد اليومي في الساحة. وتاريخية محتوى اللوحة بتاريخية المكان واحتوائه يوميا ً لشريحة مهمشة في المجتمع. ولكل شاعر من الاثنين منطلقاته .
في قصيدة "فرمان" يراقب الفنان افتراضا ً خروجه إلى اللوحة لغرض الترميم وليس الإضافة "في تموز .. / خرج الرسّام الشعبي : يرمم لوحته الأزلية/ ويرّش الحب بلا كللٍ/ بين الألوان القزحية" ولنلحظ مستجدات الشاعر. فالفنان خرج في "تموز" وهي إشارة لتجديد نمط مسار الثورة . و"الشعبي" يعني بها فنان الناس البسطاء، سواء في اختياره لرموز لوحته، أم اختياره لمكان نصب اللوحة  قريباً من ساحة الطيران. و "يرمم" أي يُعيد إليها رونقها وحيويتها في التعبير ، وبالتالي نظرة الفنان للمرابطين في الساحة على طول فصول السنة.
 إن التجديد في اللوحة تعدى الترميم إلى ابتكار رموز أخرى دالّة على ديمومة الحياة على أيدي البسطاء في (في اللوحة سبعُ حماماتٍ / فأضاف إليها / سبعة غدرانٍ وردية ).
إن الحيوية الشعرية تكمن هنا في تجدد الصور في اللوحة ، فالشاعر يقرأها من جديد على ضوء مستجدات أفعال  الفنان فيعطيها حرية امتلكتها هي وليست ممنوحة لها . أي أن الشاعر يمنحها تلقائية الفعل من داخل اللوحة نحو خارجها ، ليعمّق المعنى "لكن حمامات اللوحةِ / ما أغراها / لون الحب / ولون الماء / وظلت تفلت ُ/ من أسرها / نحو سماوات الحرية !!" ولكي يحقق جدلية نظرات الشاعر والفنان عبر قصيدة تعاملت مع المكوّن الفني بحيوية الحياة وجدليتها . إذ فتح لكل الأشياء والمظاهر آفاقا ً واسعة ، بمعنى فتح كون اللوحة لكون الحياة الأوسع في نهاية القصيدة ( في تموز / قاد الرسام العمال /والمسطر لصقَ التمثال / هدَّ جدارَ اللوحةِ: فانفرطتْ أحزان ْ/ وتداعى... / الحجر ُ... / والاسمنت ُ...تداعت مملكة الألوان / وجميع السابلةِ اندهشوا / حين / تحرّكَ / بين الأنقاض الإنسان !! ) هذا الكشف الشعري ، هو الذي يميّز قصيدة ( فرمان ) عن قصيدة ( يوسف ) بالرغم من توظيفهما لرمز واحد هو جدارية (فائق حسن ).
إن قصائد الديوان من الثراء في التعبير ، والتنوع في المعاني ، وتصاعد في الإيقاعات يجعلنا أمام ما قرأنا منها كعيّنات دالّة على ما اجتهدنا فيه ، ولكن ثمة ما يمكن أن نختتم قراءتنا هذه به في محاولة  لتعميق المعنى بأقل كثافة، وأجزل تعبير وأبعد مرمى ، كما في قصيدة ( طيبة ... ) التي إنما تركز لصالح المعنى، ولا تترك فراغا ً لصالح وحدة القصيدة ( عندما أيقنت شجرة العنب / أن أصابع الطفل الصابر/ لن تصل إلى عناقيدها الناضجة / تلفتت / وفي غفلة من قوانين الطبيعة وعلمائها / أنزلت / أثقل أغصانها / لتصل إليه )
هذا التراصّ في القصيدة ، والجزالة التي وضعت المعنى يمر عبر موشور ضوئي ، هي ما تتصف به قصيدة الشاعر "فاضل عزيز فرمان" ابتداء من ديوانه "بيت الشاعر" وصولا ً إلى قصائد ديوانه "عزف منفرد على وتر الأربعين".
 
*************

قراءة في الجماليات
(ابو سرحان.. كرستال القصيدة الشعبية العراقية الحديثة)
محمد جابر أحمد
"غريب آنه...
وغريب الماي البﭽفي
أشوفن بي عطش روحي
غريب آنه...
وغريب المعنه البحرفي خلط بين الضحك نوحي".... من قصيدة صلاة الدم
اللغة عند ابي سرحان هي دائماً مأساتية، قاصداً التوضيح لنا بأن للكلمات وزناً، غنائياً في الغالب، ذات اقنعة تتكشف عادة بإمكانيتها التي ترتفع بالكلمة لا تلك التي تضيع فيها، شغفاً بما لا تستطيع ان تحكيه بل بما تستدعيه من تعبير فريدٍ، انها مغامرة لغة تأخذ الكلمات بشكل جدي، كما يتكلمها الناس ويعيشونها. مُشكلةً علامتنا الفارقة التي توحي بكل ما هو غير منتظر منها. حيث يصير لساننا المفهوم ذاته و (الفصيح) لهجة في هذا النوع من الشعر العراقي (الشعبي).
من هذا الاستهلال اتجاوز بقول رأيي في هذا الشاعر وبوضع الشعر الشعبي بين قوسين، لأبدأ بما يؤكده الناقد والشاعر ريسان الخزعلي في مفتتحه الثالث من كتابه الصادر أخيراً عن دار ميزو بوتاميا (ابو سرحان.. كريستال القصيدة الشعبية العراقية).
"أن حيود النقد الأدبي العراقي � عن كشف أسرار ظاهرة الشعر الشعبي العراقي الحديث لايفسره أي موقف فني / جمالي، وإنما جاء لترفعات واهية... لا تستند الى جدل منطقي يضع التاريخ النفسي والاجتماعي والثقافي للمجتمع العراقي في الحسبان"...
إذ يواصل الخزعلي تنقيبه بدأبٍ نقدي حاذق عن جماليات ولدتها قصائد هذا الشاعر المغيب / الحاضر على مستوى استخدام الصور الشعرية والرمز واللغة فضلاً دوره بتطوير الاغنية العراقية في سبعينيات القرن الماضي. معتمداً بذلك على مجموعته الوحيدة (حلم وتراب) الصادرة عام 1972.
ففي جماليات الرمز جاء استخدامه للرمز الديني بشكل واضح إضافة الى رموز وطنية وتاريخية معاصرة مثل (العباس، نوح، المسيح، الحلاج، السندباد، إبنادم، جيفاره). ويؤكد المؤلف ان الملاحظ في رموز ابو سرحان انها تتعدى الدلالة المباشرة الى دلالات اخرى تشع نقاءً رغم تكراره لها.
وعن صوره الشعرية : " لن تستطيع قصيدته الإفلات من الضغط المتزايد على ذاكرته في أظهار الحدث صورياً كنتيجة حتمية لتقاطعاته وتوازياته مع المشهد، مشهد المواجهة اليومية مع الواقع وتداعياته "
ففي قصيدته شوك الحمام يقول:
كاروك...
 هودج..
 نعش، والدنيه مكَضيّه
والعمر شوكَـ وألم وآمال ورديه
انه يقدم لنا صوت الانسان وصورته عن نفسه في دورة الحياة كترتيب معاد للأدلة الاكثر عناداً في الوجود (الكاروك، الهودج، النعش) والتي هي (شوكـً، ألم، وآمال)، هنا تقديم رائع لدرس الغنائية الكبير للذي يرفض أقل دور للغائية وحدها.
اما في جماليات اللغة الشعرية عند أبو سرحان فيؤكد المؤلف " ان الشاعر استخدم اساليب متعددة كشاعر حديث وقف مزهواً باللغة / اللهجة، متيقناً من حسن مطاردته لجمال مفرداتها وطريقة تداولها " ففي شعر ابو سرحان استخدام التكرار غير المألوف لبعض مفردات القصيدة وتكراره لبعض الحروف ومنها حرف العطف (الواو).. حيث وقف المؤلف وقفة تحليلية هامة على هذه الامكانية التي مارسها الشاعر، غائصاً في مخرجاتها الصوتية والدلالية معاً.
اما عن الدور التأسيسي لابو سرحان في تطوير الاغنية السبعينية فقد ذكر المؤلف جميع الاغاني التي غنيت من مجموعته / حلم وتراب /. ويعلل أن كثرة هذه الاغنيات تكمن في الجوانب الجمالية والصدق التوليدي الذي أسسه الشاعر في الاغنية السبعينية فضلاً عما أسسه غيره من الشعراء الشعبين الحديثين.
ثم يلحق المؤلف مختارات شعرية للشاعر، أؤكد لمن يقرأها أنه سيقرؤها بشغف مرات عدة.
في الختام أبارك للشاعر والناقد ريسان الخزعلي جهدهُ الجميل هذا. فقدم لنا قراءة فنية وجمالية نحتاجها للتعرف والاعتراف بما لهذا الشعر / الشاعر من اهمية خاصة. كونه يلعب دورا اساسياً في تشكيل ذائقتنا السمعية والتصورية. إذ سبق له وهو احد شعراء هذه التجربة ان أصدر منذ فترة قريبة كتاباً بعنوان (الحاج زاير.. قراءة جديدة في حياته الشعرية). كما أخبرني ان لديه كتاباً ضخماً عن الشعر الشعبي الحديث في العراق..اتمنى له التوفيق بإصداره كاملاً او بإصدار اجزاء منه. وأذكر هنا النقاد الذين يتعالون عن قراءة شعرنا الشعبي الأصيل والذين يتهمونه بما يسمعون الآن من هرج ومرج فادح.. بقول للشاعر الالماني شيلر " لا نفتقر اليوم الى رجال توسعت ثقافتهم الى مدى بعيد بحيث لا يرضيهم إلا ما هو ممتاز كلياً ولكنهم يظلون عاجزين حتى عن انتاج شيء ما يكون جيداً ببساطة، إنهم عاجزون عن الخلق ".
الى شيوخ وشعراء ومثقفي الدغارة
ثورة العشرين
 
حيدر الاديب
 
عشرين.. شگد عد العمر عشرين
عشرينات.. إشچم عشرين..
أشو چنها ذبح سچين..
ما بيها طعم وادم گبل.. وادم گبل
تنبت بطرف الطين
نشميهم تلگه المطر بشماغه
ومطر اللوز ما يرحم عناد سنين
ولا ذاك العگر ساگه.. خذت عگله
هلاهل.. إجت مدري منين
ومن ذاك المضيف الحزّم الثوار.. إنصبت الدله
ومشه الفنجان.. بربوع البخت لهله..
وبمرادف غضب إبن (عطيه).. خط للعظمه
خطة موت.. ومله عليها حكومه..
تلبي كل الصوت.. ولمزامط رغبته..
انصبت الدولة.. وگعد بيها
الوطن والملك والدله..
بدستور المضيف حروف مو سهله.. عشرين
عشرين إنكتب تاريخ.. صدر دغاره
خط للعبره خطة موت.. ما ذبه تتن مغشوش
ولا گح گحة تعب مغموت..
مله بطون البنادق غيّره ويه الصوت.. والمگوار
حط عقله.. ويه صوت الطوب..
ونزل مهيوب عَ الهامه.. وهو سله چتف ثوار
(الطوب احسن لو مگواري)
وقضبان السجون التوت.. حدر إعيون
من زلم الرميثه.. الصگر باگ إفنون..
الربع شعلان.. ركع باب السجن ممنون
واعترفت العظمه.. ابفعلة إبن الچون
الدغارة مو اسم مفتون
الدغاره.. ابفالتها إوصلت لندن
مركوشه بظهر مجنون..
الدغاره.. على دگات بگبن.. قريه كبر الكون
وبالتسعين.. لبست ثوب ثورتها..
إجه شعواط للعوجه.. مشه بشدة گصيبتها
الدغاره.. صوبين الولايه.. الجسر چف خوه.. وضلوعه
مثل صارن المشيّ الناس
يا محلاه.. من يشبگ جروف الشط
محفوظ باسامي.. حدر جنح البط..
وتنور الخبز.. يحرگ إبرد الماي
يضوي بالمجسبه الچنهه خد إهواي
وآني ولاية أهلي.. شگد الچ مديون.. ودين أهلچ
وين انتي.. وين النخل.. دنگ فيّ
يتوچه على إدروب اليحبون.. مرات الجرايد
تغفه بدروبچ.. على گاعچ شعر.. صوباطه من ثوبچ..
ذاك كزار.. حط جرحه بجرح يعگوب.. ونزفوا بالمگابر عُمر
كله حروب.. وعدنان الحكيم.. الخط صليب الضيم عً العوجه
زرع إبنه وطن.. يقره نشيد أهله..
ومن يغفى النهر.. مو معنى مات الماي..
معناها الوكت.. للجرف للروجه.. ومو معنى الرحيل..
ينسى.. ذيچ الناس..
شوفوهم إجو اليوم ع الهوسه.. وهسه إبينكم..
يتراوه إبن شعلان.. صافحكم إنطاكم
حلمة البوسه.. وآني اعذروني إصطفافي الشِعر ليكم چيف
لان بربوعكم فززني هذا الطيف.
قصيدة صراع
ايوب الهيتي
 
يطلگ احساسي بقصيده وچان تطلع..
بين شوگي وشوفتك صارت جزيره.. وگاع مرسومه بسراب..
وغيمت دنيايه وحشه .. واني اراقبها عله نيتي وانتظر تمطر لقاء..
عيشتني بسكته ما حاچيها ليل..
وچتفت روحي عبرتي..
عبرت الشايف سنينه گباله مخنوگه بحبل.. ملولح من الماكو قسمه وتلزمه چفوف العشيره..
والتقاليد التدگ اعلان ما ننطي لغريب..
هدمت مسرح خيالي الچان راسم ضحكه بشفاف الهوى..
ولَوّن خدود السماء بلون من ريح الربيع الينفخ برية الشجر طعم الامان..
وانحرگ سكته خيالي..
وما بقت بس صفنه وحده..
صفنت وگعدت گبالي!!
وظل توالي من الرماد تزوج عيوني اليتيمه وخلفوا عالخد دموع..
ومو صعب هيچي يصير..
الدنيا من تهد ظلمهه بسيف اسود تذبح خيوط النهار..
تشيعه ومجفن ظلام..
يرد صبح ثاني يتنفس.. يرجع الروح بأخوه المات بچفوف الغروب..
هيه هيچ..
بدمعه من تسگي ضحكتك رأسا تخضر جرح..!
عيش ميت تشعر بطعم الحياة..
ومن تموت بحكم صادر هذا تعدم فرحته وواجب اعدامه غفل لازم يصير..
يكون رمياً بالوداع..!
هنانه تتحول الى شمعة خلود!!
وحتى گبرك يبقى عايش..
تعيش ذكرى بلوحة الضيعوا بخته وما وصل للي يريد..
وينكتب بالزاويا اليسرى هايه ملحمة الصبر!!
المجتمع ملحد يكفر كلمن يريد السعاده..
ويرجمه بسجيل لفلف جسمه من نار التخلف..
گول يل شايل براسك فره من لون السواد..
ولو اعرف انت افكارك دمار.. گمطت عقلك بأسود شأنتظر تحچيلي فكره الابيض البيها مثل گلب الفحم؟؟
اني كافر.. بدين اليفرق بين اشكال العمر..
ومؤمن بدين اليگول الموت والحب الفرق بيناتهم كلش بسيط..
والدليل اثنينهم بالجيه فجأه .. ما يمزون الكبر..
اني مشرك بالزمان الحرم زغير بريء يحب له وحده..
والفرق بيناتهم چان العمر..
واني اكره كل عرف تسجن چفوفه المحبه ويطعن بخنجر العيب..
 
إكعيم
طه التميمي
 
تحت وطأة ظروف قسرية منعتها من الرفض والاختيار اقترنت بـ(گعيم) فقتل في نفسها الثقافة والفكر والطموح وبعد ثلاثة عقود استجارت وشكت فكتبت لها بصفة المذكر .
 
الما تريده الروح صايرلك قميص
وطابو الأمره ملذات الجسم
والتريده الروح عن روحك بعيد
اشكثر تتمناه فد ليله هدم
گمت تتستر ابصبرك وبمناك
والتمني ايسوي للمفلس حجم
هيچ حال الدنيه ما تصفه الشريف
وچم زنيم الصافحت وچم قزم
طير بآمالك وطگ قيد الظنون
وعيش اجوائك حقيقة مو حلم
روحك من اتريد انطيها التريد
ولا تظل تتحسر الوكت الحتم
قامرت دنياك وخسرت الشباب
اشكثر ساجيت البشر ما اگول اسم
كون يتعامل اوياك ابنص وفاك
وربع إقنع لو ولوْ بس الرسم
صار مثل [ إگعيم ] عن وحشة الليل
ورسم بسنينك علامات او وشم
وريت هذا [ إگعيم ] يقنع بالأجاه
المال والأولاد والزاد الدسم
صار يتبطر على نعمة الخير
وگالوا الشر ما يخص واحد يعم
وانته راضي ابين لاچن ما رضاك
والمثل مگيول للشر ابتسم
وصير بلسم لو گدر وكتك عليك
ومن يشن الحرب صير انته السلم
هيچ علمنه الفكر نزرع اوراد
ابمشتل الأيام للرايد يشم
وهيج عدنه اعيون تقرا للجمال
ابجدية روح واسلوب او علم
اهوايه لعيبات بس ما بيهه روح
ولا طعم للحب او جانيهن يذم
ناعمه الحيّة وجلدها شكد رقيق
لاچن النيبان ما ترحم تسم
اقره دنياتك وبص بين السطور
وشوف بالمنخل تدابير الحسم
سجن هذا الكون من تكره يصير
وكون يصفه الكوخ من تعشگ شهم
خلي حبك للفكر اقوه يصير
واليهمن بيك بي اقوه تهم
لا حياة اترافگ اليائس طريق
وللحياة اليأس ما يبني ايهدم
والسعادة من تعيش انته سعيد
وي التريده ابدنيه ما بيها أثم
لاچن الاچن شسولف يا رفيج
قصتك من ارويهه تتصور فلم
واقع او ملموس مو نسج الخيال
مثل مريم صبر واتحده الرجم
يا رفيجي الدنيه ما تنطيك كاس
وانته خامل گوم للشاطي اقتحم
وناضل من اجل التريده بكل مجال
وابتسم افضل من اسلوب الشتم
راح بيك [إگعيم] يتأثر أكيد
ويعتذر وتشوفه انته من الزلم
ونــة النــاي
 
نورالدين الموسوي/ البصرة
 
گاعد ويمي گعد ليل الهموم
نشكي هم اگلوبنا وهم السنين
مره يغفه بحضني ويمدد ادي
ومره اشكيله وأزيد الليل ليل
فجاة يسألني يمن ما همه ضيم
يا خلگ نجمه تشگ حلگ الظلام
يا قهر خشبه توج من عدها نار
يا صبر ايوب من عندك خذاه
يا خلگ شاعر مسودن من يطول
كلهن وازيد بعد منك اشوف
شبيك تفرح لو يحل وكت الظلام
فرحة المنجل  لمن يلفي الحصاد
وسفه نلگه النور يعشگ بالظلام
وسفه نلگه الشامه تضحك عالخدود
صعبه من يعثر بشر فوگ الرمال
گلي من انخاك تفزع للنخوك؟
جاوب وگلي اذا عندك جواب
فجأه لن طارش اجه وگال السلام
وآنه صابر عالحچي وكل العتاب
آنه من اسكت نظر عيني كلام
وآنه من احچي أون ونة الناي
وحتى ما طوّل وازيدن بالكلام
بس اخذ مني نصيحه بلايه مال
بس كسر ظهري كسر شوفة احباب
قررت ابچي اظل طول الحياة
 
مسير وكل يوم يلفيني بستر
نبقى نتسامر لحد وكت الفجر
مره نتشابگ سوه بواهس صغر
ومره يشكيلي وارضعنه صبر
ويا من الضحكاته تقهر بالقهر
تدري ما تنلاح بس تترك أثر
من تموت تخلف الجثه جمر
يا سحر هاروت علمته السحر
يحرگ الورقه لون يوگف شطر
كلهن واصلا هذن منك عشر
فرحة العطشان لو ينزل مطر
وفرحة العاشگ بعد ليل الهجر
وسفه وي البوم يتساوه الصگر
وهي شنهو الشامه بخدود السمر؟
بس الاصعب لو عثر بيها المهر
يكسر النخله اذا فاسك طبر؟
حنا نعرف كل بشر عنده عذر
ثاري خلص ليلنا وطر الفجر
وما أرد... البال لو يطول بحر
وآنه من احچي اظل انزف شعر
بس كلام النوح ما ينفع يضر
ينكره لو زاد عن حده المطر
وادري بالينصح يشبعونه قهر
شتت لمتهم اسنين العمر
لو يجيني الليل وبعيني يمر
 
حكم جوعان
 
سلام البهادلي
 
والله چا احنه خطيه
الصار بينه ابداً مصاير
ومنوجد بالجاهليه
جو يكحلوهه عموهه
وضيعوا راس الشليله وخربطوهه
ولا لگو حل للقضيه
والله چا احنه خطيه
الذين بيهم فرهداني
وعم عليه من اجاني
واخذ كل مالي وحلالي
ودخلاني
ابحرب اهليه وطائفيه
والله چا احنه خطيه
واللي زاد الطين بله
لو سالني شرد اگله
حاير آني اشهل مذله
گتله سني موتاني
وصار موتي اعله الهويه
والله چا احنه خطيه
وچ يا حكومه ما شبعتي ولنكسر
گلچ عليه
بس حچي منچ قبضنه
وما قبضنه بس أذيه
باچر ايخلص صبرنه
ودير بالك يا صبرنه
الشعب لو ثار والله ايثور
ثور البندقيه
والله چا احنه خطيه
 
أبيات من الأبوذية والدارمي
 
 
جواد القابجي
 
بعض لابي نفس لاروح  كتّال
ميهم عنده لوَّل صار  كتّال
مثل هذا يوجع الكَلُب  كتّال
حي آنه اويراويني المنيَّه
 
*********
 
لغيرك ياحبيِّب أبد  ماسار
من بعدك حزين الكَلب  ماسار
كَلبي اوعقلي لَسَّه وياك  ماسار
أتانيك شوكت تعطف عليَّه
 
*********
اشكبره الهَم بقه عالكَلب  ماراح
ونه الجانت حياتي يسُر  ماراح
عود املهِّي نفسي ابراح  ماراح
كحولك صاحوْا اوسوو قضيَّه
 
*********
الدارمي
 
*********
يامن وثقنه بيك  استغفر الله
ابدنياتك اعمل خير  موفوكَك الله؟؟؟
 
********
بيا شرع وبيا دين  تتغيَّر الحال
تسبح ابدم الناس  يوتسرق أموال
 
*********
مال اليتامه اشلون  رحَّلته يمَّك
هلدنيه بس افلوس؟  كَبر اليطمَّك
 
*********
اتسبِّح ابإسم الله  ياعمِّي محروس!
للفقره باوع زين  موبس علفلوس
 
*********
اتقاسموا والعباس  وابإسم ِلسلام
ولعبو ابعقل الناس  وفلوس الايتام
 
*********
زركَنت والعباس محَّد يحلها
لِنْخيته جاني ابفاس  ولروحي علها

ص8

مصر: الإنذار الكبير
 
جاءت انتفاضة مصر الثانية تردّ على الذين قالوا إنّ ثورات «الربيع العربيّ» أتت بالإسلاميّين وثبّتتهم في مواقع السلطة، وكان الله يحبّ المحسنين. وبالطبع عجّت مثل هذه الأحكام بما لا يُحصى من أشكال الوعي التآمريّ، فضلاً عن المبالغات المحسوبة والمدروسة.
فما يحصل في مصر يدلّ، في المقابل، إلى أنّ تلك الثورات فتحت الباب مشرعاً للحرّيّة التي جاءت بالإسلاميّين ثمّ مهّدت، هي نفسها، للانقضاض عليهم.
هكذا، وبعد أطنان الكلام المكتوب عن «الإسلام والديموقراطيّة» ممّا لم يكن قابلاً للاختبار والقياس، يوفّر الظرف السياسيّ المحتدم تعريض هذه المعادلة، للمرّة الأولى، إلى اختبار فعليّ. والحال أنّ تجربة العام الذي قضاه محمّد مرسي في سدّة الرئاسة المصريّة جاء شهادة سلبيّة ومكثّفة في سلبيّتها على الفشل. فكيف وأنّ الإسلام السياسيّ الحاكم في تركيّا، وإن على سويّة أرقى كثيراً من السويّة المصريّة، يواجه أزمة كبرى في ممارسته السلطة، بينما الإسلام السياسيّ الحاكم في إيران، وعلى سويّة أشدّ انخفاضاً من السويّتين التركيّة والمصريّة، يستنجد بحسن روحاني الذي ربّما كان آخر أوراق التوت.
هذا بذاته، ومن حيث المبدأ، تحوّل كبير سنعاينه على مدى حقبة مقبلة يُرجّح أن تطول.
لكنْ بالعودة إلى مصر، تتقاطع المطالبة المبرّرة بتنحّي مرسي (أو تقصير ولايته) تمهيداً لانتخابات رئاسيّة جديدة مع معضلة كبرى تعاون على خلقها التاريخ السياسيّ والثقافيّ للبلد وحاكميّة الإخوان المسلمين بعد ثورة يناير.
والمعضلة هذه التي تكاد تقسم الشعب شعبين، قد تنتهي إلى مآزق لا تستطيع الثقافة السياسيّة بانقساماتها المعهودة ووسائط تحكيمها أن تتغلّب عليها لأنّها، ببساطة، تفيض عن الثقافة السياسيّة بانقساماتها المعهودة.
وضع كهذا يحمل على افتراض الاحتمالات الراديكاليّة والقصوى، من نوع نشوب حرب أهليّة لم يعد توقّع نشوبها هلوسة محلّلين ذوي خيال سخيّ، أو من نوع انقلاب عسكريّ يقطع الطريق على الاستقطابات الحادّة والمتعادلة، ويكون واسع التأييد بعد التعب والإنهاك الشعبيّين اللذين تسبّبت بهما المواجهات المتّصلة منذ يناير 2011 وما رافق ذلك من تردٍّ في الأمن والاقتصاد.
والحقّ أنّ احتمالات كهذه، في حال حصولها، ستكون إنذاراً، بل نذيراً، لا لمصر وحدها، بل لعموم المنطقة التي كثيراً ما تؤشّر مصر إلى وجهتها. ذاك أنّنا إذا عطفنا مثل هذه الاحتمالات على خليط الثورة والأزمة والحرب الأهليّة في سوريّا، وتخبّط الوضع الليبيّ، وتراكم أسباب الانفجار في تونس، أمكن الخروج بخلاصة بالغة التشاؤم والسوداويّة عن آفاق الديموقراطيّة في المنطقة العربيّة.
فإذا صحّ أنّ الحرّيّة تفتح الأبواب للتقدّم، بما فيه التقدّم نحو الديموقراطيّة، صحّ أيضاً أنّ الحرّيّة ليست سحراً يستطيع التغلّب على معضلات عصيّة ترعرعت في حضن تاريخ وثقافة بعينهما.
فهل تنجح مصر، بشبّانها وشابّاتها في ميدان التحرير وسائر الميادين، في إنقاذ الثورات وتسهيل العبور من الحرّيّة إلى الديموقراطيّة، أم أنّها ستفشل أمام هذا التحدّي فتترك الحرّيّة كي تتفسّخ إلى فوضى، أو كي تُخنق على يد انقلاب عسكريّ؟
وهذا ربّما كان سؤالاً يشبه المعضلة الكبرى لواقعنا، من حيث أنّه يتجاوز السياسيّ إلى الثقافيّ والمجتمعيّ؟.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حازم صاغيّة
«الحياة» اللندنية
2 / 7 / ٢٠١٣
 
العالم يترقب مصر بقلق
الاستقالات والتظاهرات تعصفان بحكومة مرسي
متابعة «طريق الشعب»:
«ربما ننفق كل العمر كي نثقب ثغرة.. ليمر النور للأجيال مرة» مقطع من قصيدة للشاعر المصري الراحل امل دنقل، رفعها بلافتة، متظاهرون مصريون غاضبون من خطاب الرئيس محمد مرسي، قالوا انه «تجاوز شرعية الملايين من المتظاهرين بخطاب ذكر فيه كلمة «شرعية» أكثر من ثلاثين مرة»، ويزداد المشهد تعقيدا على المتابعين والمراقبين بعد تشبث مرسي بالحكم دون الاخذ بالمهلة التي حددها الجيش، والتي انتهت مساء أمس.
خارطة الطريق
 
وفي وقت اعداد هذا التقرير قال مصدر عسكري ان الجيش بدأ باجتماع بين وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي وكل من محمد البرادعي المتحدث باسم المعارضة المصرية وشيخ الازهر أحمد الطيب وبابا الأقباط تواضروس الثاني، وممثلين لحزبي الحرية والعدالة (أخوان مسلمون) والنور السلفي وحركة تمرد.
وأضاف المصدر إن «الاجتماع يناقش خارطة الطريق، التي سيتم الإعلان عنها من قبل السيسي»، بحسب معلومات «سكاي نيوز»، بعد مهلة الـ 48 ساعة التي منحها للرئيس محمد مرسي لتحقيق «مطالب الشعب».
 
قادة الجيش يجتمعون
 
عقد قادة كبار في القوات المسلحة المصرية اجتماع أزمة يوم أمس، بعدما رفض الرئيس محمد مرسي المهلة التي حددها الجيش من أجل التدخل لحل الأزمة الحالية، كما قال مصدر مقرب من الجيش.
ويأتي الاجتماع قبل انتهاء المهلة التي حددها الجيش للرئيس المصري اليوم «لتلبية مطالب الشعب» الذي نزل بالملايين الأحد الفائت للمطالبة برحيل مرسي أو أنه سيضطر للتدخل. وأوضح المصدر لفرانس برس «إنهم يناقشون تفاصيل خارطة الطريق».
ونشرت صحيفة الأهرام المصرية مضمون خارطة الطريق التي أعلنها بيان القيادة العامة للقوات المسلحة قبل يومين متضمنة تشكيل مجلس رئاسي برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا وإلغاء الدستور، وتشكيل حكومة مؤقتة يرأسها أحد القادة العسكريين. إلا أن الجيش سارع إلى نفي مضمون تلك التقارير الإعلامية.
 
الأمين العام لمجلس الوزراء يستقيل
 
تقدم الأمين العام لمجلس الوزراء محمد صفوت عبد الدايم، باستقالته الرسمية المكتوبة لرئيس مجلس الوزراء هشام قنديل، تأتي هذه الاستقالة بعد العشرات من مثيلاتها قدمها وزراء اعضاء في الشورى.
 
مطالبات دولية باحترام الشعب
 
أعلنت الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري أبلغ نظيره المصري محمد كامل عمرو‏ خلال اتصال هاتفي‏،‏ بضرورة احترام آراء الشعب المصري والاستماع إليها‏.‏ وقالت المتحدثة جين ساكي باسم كيري, إن كيري أبلغ عمرو, أن الديمقراطية ليست مجرد انتخابات, ولكن تشمل ضمان أن يعبر أي شخص عن صوته بشكل سلمي. وفي باريس، دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الرئيس محمد مرسي إلى الاستماع لشعبه، معتبرا ان ما يحدث في مصر مقلق للغاية. وقال فابيوس في تصريح إلى شبكة اي- تيلي: إنه عندما ينزل15 مليونا إلى الشارع, للتعبير عن رفضهم لأكثر من مشكلة, فيجب ان يستمع الرئيس والحكومة المصرية الى الشعب. وفي نيويورك, دعا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة المصريين إلى إيجاد طرق لحل خلافاتهم عبر الوسائل الديمقراطية, مؤكدا أن الحوار والتسامح هما مفاتيح الاستقرار وتحرك العملية الانتقالية إلى الأمام.
مرسي فقد صوابه
 
من جهته طالب حزب الدستور المعارض الذي يتزعمه محمد البرادعي القوات المسلحة بالتحرك لحماية أرواح المصريين قائلاً إن الرئيس المصري محمد مرسي «فقد صوابه». وأصدر الحزب بياناً جاء فيه «نطالب الجيش بحماية أرواح المصريين بعد أن فقد مرسي صوابه وحرض على هدر دماء المصريين».
وصدر البيان قبل انتهاء المهلة التي حددتها القوات المسلحة لمرسي للاستجابة لمطالب المتظاهرين وجاء فيه «أصر مرسي على الانحياز الكامل للفصيل الذي ينتمي له وهو ما دأب عليه منذ أن تولى منصبه وحرض أنصاره على قتال أبناء نفس الوطن بزعم حماية شرعية سقطت عنه وفقدها بسلسلة من الإجراءات انقضت على الشرعية».
وأضاف البيان مشيراً إلى القتلى الذين سقطوا أول أمس، ومعظمهم إسلاميون «يترحم حزب الدستور على شهداء الوطن ويعلن عن الأسى والألم الشديدين لكل الدماء المصرية الزكية الطاهرة التي أهدرت أمس بعد أن قرر الدكتور مرسي تحدي الشرعية الحقيقية التي أتت من غالبية الشعب المصري».
 
الجيش يحذر «الإرهابيين» و»المتطرفين»
 
من جهة أخرى أوردت صفحة على موقع فيسبوك تابعة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يترأسه الفريق أول عبد الفتاح السيسي اليوم نصاً جاء فيه «ذكر القائد العام للقوات المسلحة أنه أشرف لنا أن نموت من أن يروع أو يهدد الشعب المصري». وأضاف النص الذي حمل عنوان «الساعات الأخيرة» نقلا عن قائد القوات المسلحة «نقسم بالله أن نفتدي مصر وشعبها بدمائنا ضد كل إرهابي أو متطرف أو جاهل». وصدر هذا البيان بعد بضع ساعات من رفض مرسي مهلة الـ48 الساعة التي حددها له الجيش مطالبا إياه بالتجاوب مع مطالب الشعب الذي يتظاهر منذ الأحد الفائت.
 
ترحيب بالسلمية
 
من جهتها أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية كاثرين أشتون، يوم أمس، التزام الاتحاد الثابت في الوقوف إلى جانب الشعب المصري في سعيه نحو التحول الديمقراطي. وأعلنت آشتون، في بيان وزعته سفارة الاتحاد بالقاهرة، عن تقديم دعم الاتحاد الأوروبي لمساعدة جميع القوى السياسية في التوصل إلى حل سلمي. وقال بيان آشتون «أتابع الموقف في مصر عن قرب وبمنتهى القلق، أرحب بالطريقة السلمية التي اتبعتها معظم التظاهرات».
 
صدامات بعد خطاب مرسي
 
وأعلن وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم أنه تم إلقاء القبض على 5 أشخاص ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين أسفل منزل المرشد العام للجماعة بالتجمع الخامس وبحوزتهم فرد خرطوش ومسدس بلي و15 طلقة وعصا وساطور ودروع واقية وعصي غليظة وعصا كاراتيه، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيالهم. وذكرت تقارير إخبارية نقلاً عن وزارة الصحة أن أعداد القتلى وصلت إلى ستة عشر شخصاً فضلاً عن إصابة العديد من بينهم عناصر من الشرطة.
وكانت اشتباكات قد اندلعت بُعيد خطاب لمرسي فجر أمس، رفض فيه مطالبة الشارع المصري له بالتنحي، مؤكداً ان «لا بديل عن الشرعية»، في حين اتهمته حركة تمرد التي تقف وراء الدعوة إلى التظاهرات المطالبة بتنحيه، بـ»تهديد شعبه». وفي رد فعل سريع على خطاب مرسي قال القيادي في تمرد محمد عبد العزيز في تصريح لقناة «القاهرة والناس» المصرية الخاصة: «هذا رئيس يهدد شعبه»، مضيفاً: «نحن نعتبر أنه لم يعد رئيساً لمصر».
 
 
الحزب الشيوعي المصري:
خطاب مرسي يدق المسمار الأخير في نعش نظامه وجماعته
القاهرة – طريق الشعب:
قال الحزب الشيوعي المصري ان «خطاب مرسي الأخير وقبل انقضاء مهلة الثماني والأربعين ساعة بقليل، دال على حجم الاستخفاف وعدم الاحترام, ان لم نقل العداء, الذي يكنه هذا الرجل وجماعته للشعب المصري بكل فئاته وطوائفه».
وذكر بيان للحزب تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، أمس، ان «الشعب خرج عن بكرة أبيه في الثلاثين من حزيران إلى الشوارع, في إجماع شعبي غير مسبوق وبأعداد لا نظير لها، لكن مرسي أطاح بآمال المصريين في انتقال سلمي وسلس للسلطة حسبما طالبت هذه الجماهير فى أكبر ثورات التاريخ البشري قاطبة وبشهادة كل المراقبين والمحللين. فلقد رفض الاستجابة إلى أي من مطالب هذه الجماهير وقرر التمسك بالسلطة, بل والاستعداد للموت دونها».
ولفت البيان إلى، ان «أكثر كلمة تم ترديدها فى هذا الخطاب المشؤوم هي «الشرعية», ولا يدري أحد أي معنى للشرعية يقصد؟؟ فهل تعني إطلاق يده فى تدمير اقتصاد البلاد والانقضاض على مؤسساتها والانتقاص من سيادتها وتخريب وحدتها الوطنية؟ وهل تعني البقاء جاثما على قلب الوطن رغم الرفض العارم له؟».
وأكد البيان، ان «مصدر الشرعية هو الشعب, وتستمد كل مؤسسات الدولة شرعيتها من ارادة هذا الشعب, ولقد بدا جليا حجم هذه الارادة ومقدار قوتها. ثم ان هذه الإرادة الشعبية التي هي جوهر الديمقراطية ومصدر كل شرعية انما طالبت بمطلب ديمقراطي ودستوري صحيح تماما, ألا وهو اجراء انتخابات رئاسية مبكرة وهو تقليد معروف في كل التجارب الديمقراطية».
وأوضح بان «الخطاب لم يكن موجها, في الحقيقة, إلى الشعب المصري, فهو لم يعد يعنيه في شيء, وانما كان موجها الى أهله وعشيرته من الارهابيين وداعميهم ليدفعهم الى اراقة المزيد من دماء المصريين, اعتمادا على ما يظنه من قوة عددية وخبرة إرهابية قديمة لديهم»، مبينا، «أما اذا كان يستقوي بالدعم الأمريكي أو أي قوى خارجية لوجوده � مؤكدا عمالته وخيانته لبلاده - فقد خاب سعيه لأن لا أحد يمكنه أن يقف في وجه الشعب مهما أوتي من قوة، ولن يقبل هذا الشعب حاكما يرفضه مهما كان من يقف وراءه ويسانده. كما أن أحدا فى العالم لايمكنه أن يقبل التعامل مع حاكم مرفوض من شعبه مهما كانت أهميته».
وحمل الحزب الشيوعي المصري مرسي وجماعته مسؤولية أي عنف وأي دماء أريقت أو ستتم إراقتها من الجسد المصري الطاهر, وستزيد هذه الدماء من اصرار المصريين على مواصلة الثورة حتى الخلاص النهائي منهم.
ودعا البيان في ختامه إلى استمرار التظاهر في الشوارع والميادين, والبدء في التطبيق الفوري للعصيان المدني الشامل، ومحاصرة جميع مراكز الحكم من وزارات ودواوين المحافظات ومجالس المدن والأحياء. فهذا هو السبيل الوحيد لقطع الطريق على كل المناورات والمساومات التي يمكن ان تفرغ الثورة الشعبية من مضمونها.
 
 
أنباء عن منع قيادات الإخوان من السفر خارج مصر
القاهرة � وكالات:
قال مصدر أمني، في تصريحات خاصة، لـ"المصري اليوم"، إن سلطات المطار تلقت قوائم من القوات المسلحة بمنع كل من الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، والدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وخيرت الشاطر، النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور عصام العريان، زعيم الأغلبية في مجلس الشورى، والدكتور محمد البلتاجي، عضو هيئة مكتب الإرشاد، والدكتور صفوت حجازي، الداعية الإسلامي المعروف، والمهندس أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط، وعصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، ومحمد العمدة، عضو مجلس الشعب السابق، من مغادرة البلاد.
وأضاف المصدر الأمني أن الأجهزة الأمنية قامت بتعميم جميع الإخطارات على جميع الموانئ والمطارات على مستوى الجمهورية.
كانت سلطات المطار تلقت تعليمات شفاهية بمنع سفر رموز القوى السياسية، إلا بعد الرجوع إلى مديريهم بوزارة الداخلية.
 
 
تصحيح مصري للربيع العربي؟
 
لن تذهب مصر الى التجربة الدموية التي تقلبت فيها الجزائر ردحاً طويلاً من الزمن، ولن يستطيع «الاخوان المسلمون» دفع المصريين الى الوقوع في التجربة اليمنية، التي وضعت الشعب ضد الشعب الى ان تنحى علي عبدالله صالح. فبعدما قال الجيش المصري في بيان حاسم «الامر لي» لن يكون في وسع «الاخوان» مواجهة الشعب والجيش معاً، بما يعني ان حكم محمد مرسي انتهى بعد عام من الاخطاء والاوهام، التي ارتكبت على قاعدة ان على المصريين ان يكونوا شعباً في السمع والطاعة لأمير المؤمنين الجديد الذي تصفق له المخابرات الاميركية!
البيان العسكري الذي أمهل مرسي 48 ساعة لإيجاد حل ينهي الازمة، ولوّح بوضع خريطة طريق لمستقبل البلاد، يمكن ان يختصر بكلمة واحدة وهي تلك التي يرفعها المصريون أي «ارحل»، لكن مرسي ومن ورائه «الاخوان» تجاهلوا ان نصف الشعب المصري على الأقل نزل الى الشارع مطالباً بانهاء هذه الحقبة المريرة التي أعقبت الثورة على حسني مبارك، وتمترسوا وراء القول ان مرسي انتخب ديموقراطياً، ولكأن الشعوب لا تستطيع ان تقول كلمتها إلا في صناديق الاقتراع، في حين تبدو مصر كلها بمثابة صندوق اقتراع يجمع على إنهاء المهزلة المستمرة منذ عام، حيث حاول الاخوان الامساك بخناق الدولة والمجتمع وابتسار السلطة كلها.
لم يكتف مرسي برفض المهلة التي حددها العسكريون، بل اتهم الجيش ضمناً «بتعميق الفرقة بين ابناء البلد الواحد وتهديد السلم الاهلي»، زاعماً انه سيمضي في خططه للمصالحة الوطنية، في حين وزّع «الاخوان» السيناريو الذي يقول ان الجيش ينفذ انقلاباً عسكرياً ضد السلطة المنتخبة شرعياً، وهذا ليس بصحيح كما تفهم واشنطن جيداً وان كانت تتحسر الآن من التفليسة المبكرة لمرسي و»الاخوان»، الذين بدا حتى الامس انها تدعمهم رغم رفض الشعب المصري القاطع لهم!
مرسي آخر من يحق له الحديث عن الدولة الديموقراطية المدنية الحديثة بعدما اثبت خلال عام الى اين يريد ان يذهب بمصر، ولا يمكن الحديث عن حفظ مكتسبات «ثورة 25 يناير» ما لم يتم ترحيله عن السلطة، ومن المؤكد انه لن يكون في وسع «الاخوان» الذين حصدوا الفشل باكراً بعد جهد بذلوه منذ 85 عاماً للوصول الى السلطة في اكبر بلد عربي، ان يواجهوا تحالف الجيش مع الشعب المصري، وخصوصاً ان هذا الجيش دولة داخل الدولة.
المصريون الذين اجتاحوا الميادين لإنقاذ الثورة من تحريف «الاخوان» لا يصححون مسارات محمد مرسي الخاطئة فحسب، بل يصححون اتجاهات ما سمي «الربيع العربي» الذي انقضّ عليه «الاخوان» الذين لا يلتفتون كثيراً الى القومية او الوطنية، في اكثر من بلد وسط مباركة اميركية مدفوعة بحماسة اسرائيلية... ورحيل مرسي يرسي الربيع على قواعد صحيحة!.
ـــــــــــــــــــــــــــ
راجح الخوري
«النهار» اللبنانية
3 / 7 / 2013
ص7

في ذكرى حركة الرشيد الباسلة ¨
جواد وادي
 كنا لحظتها صغارا نحن جيل المحن العراقية، حيث لم نبلغ بعد ربيعنا الثالث عشر إن جاز لنا أن نطلق على أعوام عمرنا ربيعا لكل عام أسوة بخلق الله غير المبتلين بالطغاة والكلاب التي ظلت تنهش لحومنا طيلة نصف قرن وما يزيد، منذ أن تسلط البعث القمعي على سدة الحكم في غفلة من الزمن، فعاث أزلامه وعبثوا ونشروا قاموسا فريدا في صياغته من الفوضى، حين باتت لهم الغلبة وبامتياز في خلق قيم بمفردات ملأت معجما حافلا بكل دنيء ووضيع.
كنا نحن أطفال خلف السدة المحرومين من كل شيء، فلا مدارس، ولا رعاية صحية، ولا ساحات لعب، وادت دور الشباب، ولأبسط متطلبات العيش الآدمي، حيث كانت آمالنا وعيوننا شاخصة صوب تحقيق أمنية الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم، لنقل هذه الشريحة المظلومة التي تعد بالملايين، إلى المدينة التي شرع بتأسيسها، حيث انتقل القسم الأعظم إلى مدينة الثورة، وبقينا نحن وجبة الأشد فقرا ننتظر الفرج، حتى جاء الزلزال وأطاح بآمالنا، حين قفز ثلة من الضالين والمنحرفين وأنصاف البشر، إلى سدة الحكم وأطاحوا بالحكم الوطني، واغتالوا ظلما قادته الميامين غيلة وخسة، وعلى رأسهم الوطني الصدوق الزعيم عبد الكريم قاسم، وكانت تلك هي بداية العبث الذي تفشى في كل تفاصيل الحياة العراقية. والبقية يعرفها المكتوون بنار الطغيان البعثي الرهيب.
 كنت أتردد قبل انتفاضة الرشيد الباسلة على محل الشهيد حافظ لفتة الخياط، الذي قام بخياطة البدلات العسكرية للمنتفضين الأبطال، وكان الشهيد الخالد والشيوعي المقدام حسن سريع يتردد على المحل، لم أكن أعرف أحدا من شجعان الحزب البواسل. كنت يومها صديقا لأخ الراحل حافظ الخياط، عبد الرحيم،  وكان الشهيد حافظ بدوره صديقا لأخي الأكبر المعتقل يومذاك في نقرة السلمان، لم يخطر ببالنا أبدا أن يكون الخياط احد الأعضاء المنتفضين، حين ظهروا بالشموخ الشيوعي المعروف على شاشة التفزيون،  بشكيمة الأبطال الأسطوريين، لسبب بسيط، أن الشهيد حافظ الخياط كان على قدر كبير من الوداعة والرقة والحس الإنساني النبيل وعدم الجرأة حسب رأينا يومها بان يقوم بذلك الاقتحام البطولي النادر، ليكون احد المشاركين الرئيسيين في الانتفاضة المقدامة أيام كان البعث المجرم بأزلامه القتلة من أعضاء الحرس القومي الذين كانوا على قدر مخيف من الشراسة والهمجية والبهيمية، وهذا لا يعني أن بقية المشاركين البواسل ليسوا على هذه القيم التي باتت لصيقة للشيوعيين النبلاء، وكنا نحن تلاميذ المدرسة الابتدائية نعاني الأمرين، كون بعض المعلمين كانوا أعضاء في هذا الجهاز القمعي الفاشي، مجموعة من البلطجية وقطاع الطرق وفاقدي الإحساس بالآدمية والمشاعر الإنسانية إزاء الآخر، يلجون الأقسام الدراسية ببدلاتهم الخاكي وأسلحتهم الرشاشة لتخويفنا، ورغم صغر عمرنا وعدم الإحساس بالخوف، كنا نبيع الباجات لمساعدة اسر السجناء من الشيوعيين، كانت مغامرة غير محسوبة العواقب من أطفال جبلوا على الاقتحام منذ نعومة أظفارهم. في تلك الفصول المرعبة من سنوات الضيم والقمع الوحشي، تحرك هؤلاء الأبطال لا يهابون وحشية الحرس القومي وقادته الأشرار وهمجيتهم. وكادوا أن يسقطوا اعتى طغمة فاشية، لولا القدر اللعين، وقلة تجربة المنتفضين، وبعض الإرباكات التي وقعوا فيها، فتمكن المجرمون البعثيون من إحباط الحركة البطولية وحدث ما حدث دون استرسال في التفاصيل الأخرى. فقط ما أريد التأكيد عليه أن العراقيين ممن لم يعاصروا الحدث، عليهم أن يتصوروا حجم البطولات النادرة لتلك الكوكبة الشيوعية الفذة وهي تقارع عتاة القمع والهمجية، كانت المحاكمة صورية، يقودها على ما أظن ضابط بعثي قاتل اسمه احمد أبو الجبن، وكان كثير السخرية، حين استصغر القائمين بالانتفاضة بتحقيره لأصولهم الجنوبية، وكونهم ليسوا من سدنة الحكم من أصول تكريتية «مع اعتزازنا بأبناء تكريت الاصلاء» فكانت ردود الشهيد حسن سريع تنزل على رؤوسهم كالصاعقة بأنفة الشيوعي المقدام الذي لا يهاب الأهوال، متوعدهم بالثبور والمصير المحتوم، والآن حري بنا أن نستحضر تلك المواقف البطولية بنبوءاتها، فكنس التاريخ وبإرادة القوى الخيرة، ذلك العفن البعثي الذي أصبح الآن ذكرى رثة في تاريخ العراق الحديث، وما نفتعهم تلك الأساليب الدموية الموغلة في السادية، لإبادتهم لملايين الأبرياء وسطوتهم الكارثية على كل تفاصيل الحياة العراقية، كل تلك الأفعال البشعة أصبحت في خبر كان، وبقيت ذكرى الأبطال الخالدين الذين قارعوا الظلم البعثي المجرم، أمثال قادة الحزب الشيوعي الميامين الذين غيبوا في زنازين القمع البعثي، وتلك الأفواج العراقية الخالدة من كل أطياف المكونات العراقية من إسلاميين وقوميين وأكراد وغيرهم، كل هؤلاء الأبطال باتت ذكراهم قيما خالدة ومواقف وطنية مقدسة وذهب الفاعلون الخاسئون إلى مزبلة التاريخ.
فقط أريد أن اتمم هذه الشهادة، بهذه الذكرى العطرة لأبطال حركة الرشيد في 3 تموز، ما فعله البعثيون المجرمون بكوكبة المنتفضين الخالدين حين نصبوا أعمدة المشانق في الساحات العامة، وكنت أنا شاهد عيان حين علقوا أمام الملأ الأبطال الذين تم اقتيادهم بالقوة ومن كل الأعمار لمشاهدة الطقوس البعثية المقززة، كنت أنا من ضمن الآلاف من المسحوقين حين شاهدنا البطل الذي اجهل اسمه مع أخيه، وكان يبيع اللبن بصرائف المجزرة، معلقا على عمود. وحضر ثلة من المجرمين لينزلوا الجسد الطاهر ويطؤوا ببساطيلهم القذرة عليه بكل نذالة ودونية، ودون احترام لقدسية الجثة، لينقلوه إلى سيارة كان مسجى فيها، حين فتحوا أبوابها الخلفية، جسد الخالد الشهيد حافظ الخياط، حيث علقوه أمام محله، ورموا الجسد فوق الجسد بفعل الأنجاس، تلك الصورة التي لم تغب عن عيني وبقيت شاخصة أمامي، لتذكرني ببطش البعثيين ومدى خستهم ودونية أفعالهم التي ما توقفت أبدا وعلى امتداد أكثر من نصف قرن.ما ينبغي أن يقدمه الوطنيون العراقيون لتلك الكوكبة من الشهداء، الاعتبار الذي يليق ببسالتهم، لمواقفهم والاهتمام بعوائلهم وإطلاق أسمائهم على الساحات والأمكنة العامة، وان يحفظ العراقيون أسماءهم علامات فخر وتقديس، لأنهم كانوا الوقود الذي أضرم النار بسلطة البعث الغاشمة.
 
المجد والخلود لشهداء حركة حسن سريع ورفاقه، حركة الرشيد الخالدة،
والخزي والعار للقتلة البعثيين وكل من احل الدم العراقي المقدس..
بمناسبة الذكرى الخمسين لانتفاضة حسن سريع
بشار قفطان
المجد لأبطال انتفاضة معسكر الرشيد في الثالث من تموز عام 1963
الف تحية وسلام للشهيد البطل حسن سريع ورفاقه الميامين في ذكراهم العطرة
امين لا تغضب فيوم الطغام ات واتف شامت للرغام
امين خل الجرح ينزف دما ودع ضراما يتبثق عن ضرام
 وخل سوح المجد ينهض بها ركام موت عن بقايا ركام
يادارة المجد ودار السلام بغداد يا عقدا فريد النظام
هذا ماقاله شاعر العرب الاكبر الجواهري في شهر مايس عام 1963 بعد ثلاثة اشهر من وقوع الانقلاب الدموي في يوم الثامن من شباط  المصادف الرابع عشر من رمضان.
انا على يقين بان قائد الانتقاضة وبعض رفاقه استمعوا الى تلك الجواهرية التي دخلت في جميع بيوت العراقيين, القاها الشاعر الاكبر من اذاعة الحزب الشيوعي العراقي في براغ.
ولابد انهم كانوا يتابعون بيانات الحزب التي كانت تصدر ولها وجود في معظم المدن العراقية وبشكل شبه يومي .. العمل المنظم من اجل الاطاحة بالنظام الفاشي اعتمده الحريصون على مستقبل العراق وخصوصا ابطال معسكر الرشيد.
ليلة الثالث من تموز من عام 1963قام الشهيد البطل مع مجموعة من ضباط الصف في معسكر الرشيد.
في تنفيذ المهمة التي تم الاتفاق عليها مع بعص ضباط الصف في معسكري التاجي والوشاش . تم تنفيذ الاتفاق على ساعة الصفر ليلة الثالث من تموز.
تم تاجيل تنفيذها في المعسكرين لاسباب طارئة دون اعلام منفذي معسكر الرشيد.
الانتفاضة كانت على وشك النجاح لولا تردد احد ضباط الصف في تنفيذ واجبه .
والانشغال بمحاولة كسر سجن رقم واحد الذي فية مئات الشيوعيين والوطنيين الديمقراطيين من الضباط والطيارين وخيرة الكفاءات من العراقيين . ولقد اثبت قادة الانتفاضة تمسكهم بالاخلاق والتقاليد السامية التي تربوا عليها في تعاملهم مع قادة البعث الذين تم اعتقالهم اثناء وجودهم في المعسكر , والتاكيد على عدم الاساءة والتعرض لهم باي شكل من الاشكال .
حيث اعلن قائد الانتفاضة البطل حسن سريع عن احالتهم الى محكمة قضائية تقتص منهم جراء جرائمهم التي ارتكبوها اثناء وبعد الانقلاب في شباط .
ولابد من الاشارة الى ان بطل الانتفاضة ثبت في البيان رقم واحد التشكيلة الوزارية من خيرة الوطنيين والديمقراطيين العراقيين المدنيين .
 وقد استبعد اي شخصية من قادة الانتفاضة .
لان رعبتهم في قيام حكم مدني ديمقراطي , واجراء انتخابات حرة ونزيهة .
ولكن جرت الرياح بما لا تشتهي السفن حيث تم افشالها واعتقال قادتها وصار الذين اعنقلوا من قادة النظام شهودا عليهم مطالبين باعدامهم .
هذا ماحصل قبل خمسين عاما من هذا اليوم .. لتبقى ذكرى ابطال حركة معسكر الرشيد حية في الذاكرة.
والمجد والخلود للقائد البطل الشهيد حسن سريع ورفاقه الميامين.
لكم المجد عائلة الرفيق التربوي محمد سرحان الرفاعي
غازي صلال ميدان
ماذا اكتب عن عائلة عمالية شيوعية، احتضنت الحزب بكل افراده وقدمت له الكثير منذ ستينيات القرن الماضي وتعرضت في جميع الانظمة السياسية للاضطهاد والزج في السجون والمعتقلات. اتذكر الأب السبعيني وهو منهمك في عمله المتواضع في مقدمة الزقاق الضيق الذي يؤدي الى بيتهم ، بيت الحزب وهو يرقب الشارع وتحركات الاجهزة الامنية ويغلق مقدمة الزقاق بأدواته البسيطة حينما يعقد الاجتماع الحزبي.لك المجد والخلود، القائد الشيوعي مسؤول تنظيمات الحزب في النعمانية، محمد سرحان (ابو مصطفى) فقدتك جماهير النعمانية ورفاقها لأنك علم من اعلام المدينة، انت الشجاع والمقتدر  والمثقف السياسي والادبي والمصلح الاجتماعي. كم عانينا مرارة المعتقلات في دوائر الامن وفي سجن الرمادي المركزي بعد جريمة شباط 1963، لم يستطع احد التطاول عليك لشجاعتك وايمانك بمبادئ حزبك. نم قرير العين ان الراية الحمراء ترفرف في مقر الحزب عالياً وان اولادك (مصطفى ومرتضى) يحتضنون الحزب في حدقات عيونهم. اما انت ايها الرفيق الفقيد (جسام سرحان) فما زالت جماهير النعمانية والكادر الطبي الذي عاصرك في مستشفى النعمانية العام يتذكرون مواقفك الانسانية في المستشفى وتقديم العون والمساعدة الطبية في جميع الاوقات للمرضى. الرفيق العزيز عباس سرحان (ابو ثائر) اطال الله في عمره ما زال يواصل العمل في منظمة الحزب بالرغم من امراضه العديدة وكثيراً ما اراه جالساً امام مقر الحزب ينتظر وصول جريدة «طريق الشعب» المركزية ويقول لا استطيع أن انام قيلولة الظهر ما لم اتصفح مفردات الجريدة واطلع على مواقف الحزب وسياسة الحزب وما يدور في الساحة السياسية الملتهبة لك الصحة ايها الرفيق العزيز. ولعداء سلطة البعث لهذه العائلة الكريمة فقد كانوا وقوداً لحروب قادسية صدام فقد زج بهم في الخطوط الامامية للحرب من اجل التخلص منهم فاستشهد الرفيق حمزة سرحان في الغام صدام وتوفى الرفيق مهدي الفنان البارع نتيجة الحرمان والملاحقة لا تتألم رفيقنا (حسن) وانت تعيش مرارة الحرمان حيث قضيت ردحاً من الزمن القاسي والمرير وانت تنتقل بين الوحدات العسكرية قسراً لأنك لم ترضخ لإرادة البعث ولأنك ابن بار لعائلتك وحزبك وحتى الآن تعيش الحرمان من الراتب العسكري التقاعدي وكأن عضويتك امتدت بعد التغيير لأن اوراقك قد تلفت ولم تجد ما يعينك للحصول على حقوقك التقاعدية.
من ذكريات الانتفاضه الخالدة
طارق احمد السلطاني
في الثالث من تموز 1963تعرض الشعب العراقي� نساء ورجالا- الى أبشع الجرائم ضد الإنسانية في اعمال الاعتقالات العشوائية والتعذيب والقتل، بعد انقلاب الثامن من شباط الأسود سنة 1963. وهذا ما دفع الشعب العراقي الى توحيد صفوفه، للخلاص من هذه الزمرة المنحرفة والمجرمة بحقه، بقيادة البطل حسن سريع ورفاقه المناضلين من العسكريين والمدنيين، وتم تحديد اليوم الخامس من تموز 1963 لانطلاق الثورة الشعبية ابتداء باحتلال معسكر الرشيد من اجل تحقيق الأهداف التالية:
اولا: اطلاق سراح الضباط المسجونين في سجن رقم واحد.
ثانياً: السيطرة على قيادة القوة الجوية وتحويل اجهزة اتصالاتها المنتشرة في كافة انحاء العراق الى اذاعة لتبث على الموجة المتوسطة البيان الاول للثورة وكافة التعليمات والأخبار الأخرى لقيادة جماهير مدينة الثورة للسيطرة على كافة المقرات المدنية والعسكرية في جانب الرصافة وجماهير مدينة الشعلة للسيطرة على المقرات المدنية والعسكرية في جانب الكرخ بعد سماعهم اذاعة البيان الاول للثورة.وفي عصر اليوم الثاني من تموز 1963 كنت في زيارة لبيت صديقي الرفيق قاسم مكي وهو عضو في الحزب الشيوعي العراقي وفصل سياسيا من دائرة كهرباء بغداد بعد انقلاب الثامن من شباط الأسود 1963 في مدينة الثورة قطاع (14) حي الاكراد. فجأة! حضر الى بيت صديقي رجل يرتدي الدشداشة ويضع فوق رأسه اليشماغ والعقال.
 ابلغنا ان موعد انطلاق الثورة قد قدم الى صباح الغد الثالث من تموز 1963 إذ وردت معلومات انه سيتم نقل الضباط السجناء في سجن رقم (1) بمعسكر الرشيد الى سجن نقرة السلمان في السماوة.على الفور، تم تهيئة عدد كبير من القناني الزجاجية الفارغة والحصى الناعم والبنزين والخيوط القطنية الثخينة (الفتايل) لصنع قنابل البنزين (أي قنابل المولوتوف) سهرنا تلك الليلة حتى حلول الصباح انتظاراً لسماع بث البيان الاول عبر الراديو.ولكن الرجل الذي حضر في اليوم السابق حضر صباحا وابلغنا عن تأجيل موعد انطلاق الثورة الى موعد آخر في المستقبل لاسباب مجهولة.
 وطلب منا اتلاف قنابل المولوتوف فورا لئلا نتعرض للاعتقال والقتل. وبالفعل تم تدمير كافة قنابل المولوتوف في اماكن متفرقة وبعيدة عن مكان تجمعنا في ليلة الثورة.وقد دشنت السلطة حملة عشوائية ظالمة للاعتقالات شملت صديقي الرفيق قاسم مكي السماح وأودع في سجن  بغداد المركزي الواقع بمنطقة باب المعظم وكنت ازوره مع أفراد عائلته الى  السجن وكان معه في السجن السيد حامد قاسم أخ الزعيم عبدالكريم قاسم والسيد محمد مهدي كبة وعدد كبير من السياسيين الوطنيين العراقيين في تلك الفترة من الزمن.
لايفوتني ان اذكر ان صديقي الرفيق قاسم مكي السماح كان متزوجاً ولديه بنتان واحدة تبلغ من العمر ست سنوات اسمها (نضال) والثانية عمرها اربع سنوات اسمها (شعوب) وعند اعتقاله كانت زوجته حاملا في الشهر السابع من الحمل، واثناء اعتقاله ولدت له طفلا ذكرا.ولما ذهبنا الى زيارته في السجن وبشرناه انه رزق بطفل ذكر، أوصانا ان تطلق والدته وزوجته اسم (يحيى) حتى تكون اسماء اطفاله الثلاثة جملة انسانية تعبر عن نضال الشعوب التي ترزح تحت حكام ظالمين وطغاة:
 
يحيى نضال الشعوب
من أجل تحقيق الحرية والسلام
ص8
مصر: الإنذار الكبير
 
جاءت انتفاضة مصر الثانية تردّ على الذين قالوا إنّ ثورات «الربيع العربيّ» أتت بالإسلاميّين وثبّتتهم في مواقع السلطة، وكان الله يحبّ المحسنين. وبالطبع عجّت مثل هذه الأحكام بما لا يُحصى من أشكال الوعي التآمريّ، فضلاً عن المبالغات المحسوبة والمدروسة.
فما يحصل في مصر يدلّ، في المقابل، إلى أنّ تلك الثورات فتحت الباب مشرعاً للحرّيّة التي جاءت بالإسلاميّين ثمّ مهّدت، هي نفسها، للانقضاض عليهم.
هكذا، وبعد أطنان الكلام المكتوب عن «الإسلام والديموقراطيّة» ممّا لم يكن قابلاً للاختبار والقياس، يوفّر الظرف السياسيّ المحتدم تعريض هذه المعادلة، للمرّة الأولى، إلى اختبار فعليّ. والحال أنّ تجربة العام الذي قضاه محمّد مرسي في سدّة الرئاسة المصريّة جاء شهادة سلبيّة ومكثّفة في سلبيّتها على الفشل. فكيف وأنّ الإسلام السياسيّ الحاكم في تركيّا، وإن على سويّة أرقى كثيراً من السويّة المصريّة، يواجه أزمة كبرى في ممارسته السلطة، بينما الإسلام السياسيّ الحاكم في إيران، وعلى سويّة أشدّ انخفاضاً من السويّتين التركيّة والمصريّة، يستنجد بحسن روحاني الذي ربّما كان آخر أوراق التوت.
هذا بذاته، ومن حيث المبدأ، تحوّل كبير سنعاينه على مدى حقبة مقبلة يُرجّح أن تطول.
لكنْ بالعودة إلى مصر، تتقاطع المطالبة المبرّرة بتنحّي مرسي (أو تقصير ولايته) تمهيداً لانتخابات رئاسيّة جديدة مع معضلة كبرى تعاون على خلقها التاريخ السياسيّ والثقافيّ للبلد وحاكميّة الإخوان المسلمين بعد ثورة يناير.
والمعضلة هذه التي تكاد تقسم الشعب شعبين، قد تنتهي إلى مآزق لا تستطيع الثقافة السياسيّة بانقساماتها المعهودة ووسائط تحكيمها أن تتغلّب عليها لأنّها، ببساطة، تفيض عن الثقافة السياسيّة بانقساماتها المعهودة.
وضع كهذا يحمل على افتراض الاحتمالات الراديكاليّة والقصوى، من نوع نشوب حرب أهليّة لم يعد توقّع نشوبها هلوسة محلّلين ذوي خيال سخيّ، أو من نوع انقلاب عسكريّ يقطع الطريق على الاستقطابات الحادّة والمتعادلة، ويكون واسع التأييد بعد التعب والإنهاك الشعبيّين اللذين تسبّبت بهما المواجهات المتّصلة منذ يناير 2011 وما رافق ذلك من تردٍّ في الأمن والاقتصاد.
والحقّ أنّ احتمالات كهذه، في حال حصولها، ستكون إنذاراً، بل نذيراً، لا لمصر وحدها، بل لعموم المنطقة التي كثيراً ما تؤشّر مصر إلى وجهتها. ذاك أنّنا إذا عطفنا مثل هذه الاحتمالات على خليط الثورة والأزمة والحرب الأهليّة في سوريّا، وتخبّط الوضع الليبيّ، وتراكم أسباب الانفجار في تونس، أمكن الخروج بخلاصة بالغة التشاؤم والسوداويّة عن آفاق الديموقراطيّة في المنطقة العربيّة.
فإذا صحّ أنّ الحرّيّة تفتح الأبواب للتقدّم، بما فيه التقدّم نحو الديموقراطيّة، صحّ أيضاً أنّ الحرّيّة ليست سحراً يستطيع التغلّب على معضلات عصيّة ترعرعت في حضن تاريخ وثقافة بعينهما.
فهل تنجح مصر، بشبّانها وشابّاتها في ميدان التحرير وسائر الميادين، في إنقاذ الثورات وتسهيل العبور من الحرّيّة إلى الديموقراطيّة، أم أنّها ستفشل أمام هذا التحدّي فتترك الحرّيّة كي تتفسّخ إلى فوضى، أو كي تُخنق على يد انقلاب عسكريّ؟
وهذا ربّما كان سؤالاً يشبه المعضلة الكبرى لواقعنا، من حيث أنّه يتجاوز السياسيّ إلى الثقافيّ والمجتمعيّ؟.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حازم صاغيّة
«الحياة» اللندنية
2 / 7 / ٢٠١٣
 
 
العالم يترقب مصر بقلق
الاستقالات والتظاهرات تعصفان بحكومة مرسي
متابعة «طريق الشعب»:
«ربما ننفق كل العمر كي نثقب ثغرة.. ليمر النور للأجيال مرة» مقطع من قصيدة للشاعر المصري الراحل امل دنقل، رفعها بلافتة، متظاهرون مصريون غاضبون من خطاب الرئيس محمد مرسي، قالوا انه «تجاوز شرعية الملايين من المتظاهرين بخطاب ذكر فيه كلمة «شرعية» أكثر من ثلاثين مرة»، ويزداد المشهد تعقيدا على المتابعين والمراقبين بعد تشبث مرسي بالحكم دون الاخذ بالمهلة التي حددها الجيش، والتي انتهت مساء أمس.
خارطة الطريق
 
وفي وقت اعداد هذا التقرير قال مصدر عسكري ان الجيش بدأ باجتماع بين وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي وكل من محمد البرادعي المتحدث باسم المعارضة المصرية وشيخ الازهر أحمد الطيب وبابا الأقباط تواضروس الثاني، وممثلين لحزبي الحرية والعدالة (أخوان مسلمون) والنور السلفي وحركة تمرد.
وأضاف المصدر إن «الاجتماع يناقش خارطة الطريق، التي سيتم الإعلان عنها من قبل السيسي»، بحسب معلومات «سكاي نيوز»، بعد مهلة الـ 48 ساعة التي منحها للرئيس محمد مرسي لتحقيق «مطالب الشعب».
 
قادة الجيش يجتمعون
 
عقد قادة كبار في القوات المسلحة المصرية اجتماع أزمة يوم أمس، بعدما رفض الرئيس محمد مرسي المهلة التي حددها الجيش من أجل التدخل لحل الأزمة الحالية، كما قال مصدر مقرب من الجيش.
ويأتي الاجتماع قبل انتهاء المهلة التي حددها الجيش للرئيس المصري اليوم «لتلبية مطالب الشعب» الذي نزل بالملايين الأحد الفائت للمطالبة برحيل مرسي أو أنه سيضطر للتدخل. وأوضح المصدر لفرانس برس «إنهم يناقشون تفاصيل خارطة الطريق».
ونشرت صحيفة الأهرام المصرية مضمون خارطة الطريق التي أعلنها بيان القيادة العامة للقوات المسلحة قبل يومين متضمنة تشكيل مجلس رئاسي برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا وإلغاء الدستور، وتشكيل حكومة مؤقتة يرأسها أحد القادة العسكريين. إلا أن الجيش سارع إلى نفي مضمون تلك التقارير الإعلامية.
 
الأمين العام لمجلس الوزراء يستقيل
 
تقدم الأمين العام لمجلس الوزراء محمد صفوت عبد الدايم، باستقالته الرسمية المكتوبة لرئيس مجلس الوزراء هشام قنديل، تأتي هذه الاستقالة بعد العشرات من مثيلاتها قدمها وزراء اعضاء في الشورى.
 
مطالبات دولية باحترام الشعب
 
أعلنت الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري أبلغ نظيره المصري محمد كامل عمرو‏ خلال اتصال هاتفي‏،‏ بضرورة احترام آراء الشعب المصري والاستماع إليها‏.‏ وقالت المتحدثة جين ساكي باسم كيري, إن كيري أبلغ عمرو, أن الديمقراطية ليست مجرد انتخابات, ولكن تشمل ضمان أن يعبر أي شخص عن صوته بشكل سلمي. وفي باريس، دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الرئيس محمد مرسي إلى الاستماع لشعبه، معتبرا ان ما يحدث في مصر مقلق للغاية. وقال فابيوس في تصريح إلى شبكة اي- تيلي: إنه عندما ينزل15 مليونا إلى الشارع, للتعبير عن رفضهم لأكثر من مشكلة, فيجب ان يستمع الرئيس والحكومة المصرية الى الشعب. وفي نيويورك, دعا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة المصريين إلى إيجاد طرق لحل خلافاتهم عبر الوسائل الديمقراطية, مؤكدا أن الحوار والتسامح هما مفاتيح الاستقرار وتحرك العملية الانتقالية إلى الأمام.
مرسي فقد صوابه
 
من جهته طالب حزب الدستور المعارض الذي يتزعمه محمد البرادعي القوات المسلحة بالتحرك لحماية أرواح المصريين قائلاً إن الرئيس المصري محمد مرسي «فقد صوابه». وأصدر الحزب بياناً جاء فيه «نطالب الجيش بحماية أرواح المصريين بعد أن فقد مرسي صوابه وحرض على هدر دماء المصريين».
وصدر البيان قبل انتهاء المهلة التي حددتها القوات المسلحة لمرسي للاستجابة لمطالب المتظاهرين وجاء فيه «أصر مرسي على الانحياز الكامل للفصيل الذي ينتمي له وهو ما دأب عليه منذ أن تولى منصبه وحرض أنصاره على قتال أبناء نفس الوطن بزعم حماية شرعية سقطت عنه وفقدها بسلسلة من الإجراءات انقضت على الشرعية».
وأضاف البيان مشيراً إلى القتلى الذين سقطوا أول أمس، ومعظمهم إسلاميون «يترحم حزب الدستور على شهداء الوطن ويعلن عن الأسى والألم الشديدين لكل الدماء المصرية الزكية الطاهرة التي أهدرت أمس بعد أن قرر الدكتور مرسي تحدي الشرعية الحقيقية التي أتت من غالبية الشعب المصري».
 
الجيش يحذر «الإرهابيين» و»المتطرفين»
 
من جهة أخرى أوردت صفحة على موقع فيسبوك تابعة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يترأسه الفريق أول عبد الفتاح السيسي اليوم نصاً جاء فيه «ذكر القائد العام للقوات المسلحة أنه أشرف لنا أن نموت من أن يروع أو يهدد الشعب المصري». وأضاف النص الذي حمل عنوان «الساعات الأخيرة» نقلا عن قائد القوات المسلحة «نقسم بالله أن نفتدي مصر وشعبها بدمائنا ضد كل إرهابي أو متطرف أو جاهل». وصدر هذا البيان بعد بضع ساعات من رفض مرسي مهلة الـ48 الساعة التي حددها له الجيش مطالبا إياه بالتجاوب مع مطالب الشعب الذي يتظاهر منذ الأحد الفائت.
 
ترحيب بالسلمية
 
من جهتها أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية كاثرين أشتون، يوم أمس، التزام الاتحاد الثابت في الوقوف إلى جانب الشعب المصري في سعيه نحو التحول الديمقراطي. وأعلنت آشتون، في بيان وزعته سفارة الاتحاد بالقاهرة، عن تقديم دعم الاتحاد الأوروبي لمساعدة جميع القوى السياسية في التوصل إلى حل سلمي. وقال بيان آشتون «أتابع الموقف في مصر عن قرب وبمنتهى القلق، أرحب بالطريقة السلمية التي اتبعتها معظم التظاهرات».
 
صدامات بعد خطاب مرسي
 
وأعلن وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم أنه تم إلقاء القبض على 5 أشخاص ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين أسفل منزل المرشد العام للجماعة بالتجمع الخامس وبحوزتهم فرد خرطوش ومسدس بلي و15 طلقة وعصا وساطور ودروع واقية وعصي غليظة وعصا كاراتيه، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيالهم. وذكرت تقارير إخبارية نقلاً عن وزارة الصحة أن أعداد القتلى وصلت إلى ستة عشر شخصاً فضلاً عن إصابة العديد من بينهم عناصر من الشرطة.
وكانت اشتباكات قد اندلعت بُعيد خطاب لمرسي فجر أمس، رفض فيه مطالبة الشارع المصري له بالتنحي، مؤكداً ان «لا بديل عن الشرعية»، في حين اتهمته حركة تمرد التي تقف وراء الدعوة إلى التظاهرات المطالبة بتنحيه، بـ»تهديد شعبه». وفي رد فعل سريع على خطاب مرسي قال القيادي في تمرد محمد عبد العزيز في تصريح لقناة «القاهرة والناس» المصرية الخاصة: «هذا رئيس يهدد شعبه»، مضيفاً: «نحن نعتبر أنه لم يعد رئيساً لمصر».
 
 
الحزب الشيوعي المصري:
خطاب مرسي يدق المسمار الأخير في نعش نظامه وجماعته
القاهرة – طريق الشعب:
قال الحزب الشيوعي المصري ان «خطاب مرسي الأخير وقبل انقضاء مهلة الثماني والأربعين ساعة بقليل، دال على حجم الاستخفاف وعدم الاحترام, ان لم نقل العداء, الذي يكنه هذا الرجل وجماعته للشعب المصري بكل فئاته وطوائفه».
وذكر بيان للحزب تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، أمس، ان «الشعب خرج عن بكرة أبيه في الثلاثين من حزيران إلى الشوارع, في إجماع شعبي غير مسبوق وبأعداد لا نظير لها، لكن مرسي أطاح بآمال المصريين في انتقال سلمي وسلس للسلطة حسبما طالبت هذه الجماهير فى أكبر ثورات التاريخ البشري قاطبة وبشهادة كل المراقبين والمحللين. فلقد رفض الاستجابة إلى أي من مطالب هذه الجماهير وقرر التمسك بالسلطة, بل والاستعداد للموت دونها».
ولفت البيان إلى، ان «أكثر كلمة تم ترديدها فى هذا الخطاب المشؤوم هي «الشرعية», ولا يدري أحد أي معنى للشرعية يقصد؟؟ فهل تعني إطلاق يده فى تدمير اقتصاد البلاد والانقضاض على مؤسساتها والانتقاص من سيادتها وتخريب وحدتها الوطنية؟ وهل تعني البقاء جاثما على قلب الوطن رغم الرفض العارم له؟».
وأكد البيان، ان «مصدر الشرعية هو الشعب, وتستمد كل مؤسسات الدولة شرعيتها من ارادة هذا الشعب, ولقد بدا جليا حجم هذه الارادة ومقدار قوتها. ثم ان هذه الإرادة الشعبية التي هي جوهر الديمقراطية ومصدر كل شرعية انما طالبت بمطلب ديمقراطي ودستوري صحيح تماما, ألا وهو اجراء انتخابات رئاسية مبكرة وهو تقليد معروف في كل التجارب الديمقراطية».
وأوضح بان «الخطاب لم يكن موجها, في الحقيقة, إلى الشعب المصري, فهو لم يعد يعنيه في شيء, وانما كان موجها الى أهله وعشيرته من الارهابيين وداعميهم ليدفعهم الى اراقة المزيد من دماء المصريين, اعتمادا على ما يظنه من قوة عددية وخبرة إرهابية قديمة لديهم»، مبينا، «أما اذا كان يستقوي بالدعم الأمريكي أو أي قوى خارجية لوجوده � مؤكدا عمالته وخيانته لبلاده - فقد خاب سعيه لأن لا أحد يمكنه أن يقف في وجه الشعب مهما أوتي من قوة، ولن يقبل هذا الشعب حاكما يرفضه مهما كان من يقف وراءه ويسانده. كما أن أحدا فى العالم لايمكنه أن يقبل التعامل مع حاكم مرفوض من شعبه مهما كانت أهميته».
وحمل الحزب الشيوعي المصري مرسي وجماعته مسؤولية أي عنف وأي دماء أريقت أو ستتم إراقتها من الجسد المصري الطاهر, وستزيد هذه الدماء من اصرار المصريين على مواصلة الثورة حتى الخلاص النهائي منهم.
ودعا البيان في ختامه إلى استمرار التظاهر في الشوارع والميادين, والبدء في التطبيق الفوري للعصيان المدني الشامل، ومحاصرة جميع مراكز الحكم من وزارات ودواوين المحافظات ومجالس المدن والأحياء. فهذا هو السبيل الوحيد لقطع الطريق على كل المناورات والمساومات التي يمكن ان تفرغ الثورة الشعبية من مضمونها.
 
 
أنباء عن منع قيادات الإخوان من السفر خارج مصر
القاهرة � وكالات:
قال مصدر أمني، في تصريحات خاصة، لـ"المصري اليوم"، إن سلطات المطار تلقت قوائم من القوات المسلحة بمنع كل من الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، والدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وخيرت الشاطر، النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور عصام العريان، زعيم الأغلبية في مجلس الشورى، والدكتور محمد البلتاجي، عضو هيئة مكتب الإرشاد، والدكتور صفوت حجازي، الداعية الإسلامي المعروف، والمهندس أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط، وعصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، ومحمد العمدة، عضو مجلس الشعب السابق، من مغادرة البلاد.
وأضاف المصدر الأمني أن الأجهزة الأمنية قامت بتعميم جميع الإخطارات على جميع الموانئ والمطارات على مستوى الجمهورية.
كانت سلطات المطار تلقت تعليمات شفاهية بمنع سفر رموز القوى السياسية، إلا بعد الرجوع إلى مديريهم بوزارة الداخلية.
 
 
تصحيح مصري للربيع العربي؟
 
لن تذهب مصر الى التجربة الدموية التي تقلبت فيها الجزائر ردحاً طويلاً من الزمن، ولن يستطيع «الاخوان المسلمون» دفع المصريين الى الوقوع في التجربة اليمنية، التي وضعت الشعب ضد الشعب الى ان تنحى علي عبدالله صالح. فبعدما قال الجيش المصري في بيان حاسم «الامر لي» لن يكون في وسع «الاخوان» مواجهة الشعب والجيش معاً، بما يعني ان حكم محمد مرسي انتهى بعد عام من الاخطاء والاوهام، التي ارتكبت على قاعدة ان على المصريين ان يكونوا شعباً في السمع والطاعة لأمير المؤمنين الجديد الذي تصفق له المخابرات الاميركية!
البيان العسكري الذي أمهل مرسي 48 ساعة لإيجاد حل ينهي الازمة، ولوّح بوضع خريطة طريق لمستقبل البلاد، يمكن ان يختصر بكلمة واحدة وهي تلك التي يرفعها المصريون أي «ارحل»، لكن مرسي ومن ورائه «الاخوان» تجاهلوا ان نصف الشعب المصري على الأقل نزل الى الشارع مطالباً بانهاء هذه الحقبة المريرة التي أعقبت الثورة على حسني مبارك، وتمترسوا وراء القول ان مرسي انتخب ديموقراطياً، ولكأن الشعوب لا تستطيع ان تقول كلمتها إلا في صناديق الاقتراع، في حين تبدو مصر كلها بمثابة صندوق اقتراع يجمع على إنهاء المهزلة المستمرة منذ عام، حيث حاول الاخوان الامساك بخناق الدولة والمجتمع وابتسار السلطة كلها.
لم يكتف مرسي برفض المهلة التي حددها العسكريون، بل اتهم الجيش ضمناً «بتعميق الفرقة بين ابناء البلد الواحد وتهديد السلم الاهلي»، زاعماً انه سيمضي في خططه للمصالحة الوطنية، في حين وزّع «الاخوان» السيناريو الذي يقول ان الجيش ينفذ انقلاباً عسكرياً ضد السلطة المنتخبة شرعياً، وهذا ليس بصحيح كما تفهم واشنطن جيداً وان كانت تتحسر الآن من التفليسة المبكرة لمرسي و»الاخوان»، الذين بدا حتى الامس انها تدعمهم رغم رفض الشعب المصري القاطع لهم!
مرسي آخر من يحق له الحديث عن الدولة الديموقراطية المدنية الحديثة بعدما اثبت خلال عام الى اين يريد ان يذهب بمصر، ولا يمكن الحديث عن حفظ مكتسبات «ثورة 25 يناير» ما لم يتم ترحيله عن السلطة، ومن المؤكد انه لن يكون في وسع «الاخوان» الذين حصدوا الفشل باكراً بعد جهد بذلوه منذ 85 عاماً للوصول الى السلطة في اكبر بلد عربي، ان يواجهوا تحالف الجيش مع الشعب المصري، وخصوصاً ان هذا الجيش دولة داخل الدولة.
المصريون الذين اجتاحوا الميادين لإنقاذ الثورة من تحريف «الاخوان» لا يصححون مسارات محمد مرسي الخاطئة فحسب، بل يصححون اتجاهات ما سمي «الربيع العربي» الذي انقضّ عليه «الاخوان» الذين لا يلتفتون كثيراً الى القومية او الوطنية، في اكثر من بلد وسط مباركة اميركية مدفوعة بحماسة اسرائيلية... ورحيل مرسي يرسي الربيع على قواعد صحيحة!.
ـــــــــــــــــــــــــــ
راجح الخوري
«النهار» اللبنانية
3 / 7 / 2013
ص9
في ذكرى حركة الرشيد الباسلة ¨
جواد وادي
 كنا لحظتها صغارا نحن جيل المحن العراقية، حيث لم نبلغ بعد ربيعنا الثالث عشر إن جاز لنا أن نطلق على أعوام عمرنا ربيعا لكل عام أسوة بخلق الله غير المبتلين بالطغاة والكلاب التي ظلت تنهش لحومنا طيلة نصف قرن وما يزيد، منذ أن تسلط البعث القمعي على سدة الحكم في غفلة من الزمن، فعاث أزلامه وعبثوا ونشروا قاموسا فريدا في صياغته من الفوضى، حين باتت لهم الغلبة وبامتياز في خلق قيم بمفردات ملأت معجما حافلا بكل دنيء ووضيع.
كنا نحن أطفال خلف السدة المحرومين من كل شيء، فلا مدارس، ولا رعاية صحية، ولا ساحات لعب، وادت دور الشباب، ولأبسط متطلبات العيش الآدمي، حيث كانت آمالنا وعيوننا شاخصة صوب تحقيق أمنية الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم، لنقل هذه الشريحة المظلومة التي تعد بالملايين، إلى المدينة التي شرع بتأسيسها، حيث انتقل القسم الأعظم إلى مدينة الثورة، وبقينا نحن وجبة الأشد فقرا ننتظر الفرج، حتى جاء الزلزال وأطاح بآمالنا، حين قفز ثلة من الضالين والمنحرفين وأنصاف البشر، إلى سدة الحكم وأطاحوا بالحكم الوطني، واغتالوا ظلما قادته الميامين غيلة وخسة، وعلى رأسهم الوطني الصدوق الزعيم عبد الكريم قاسم، وكانت تلك هي بداية العبث الذي تفشى في كل تفاصيل الحياة العراقية. والبقية يعرفها المكتوون بنار الطغيان البعثي الرهيب.
 كنت أتردد قبل انتفاضة الرشيد الباسلة على محل الشهيد حافظ لفتة الخياط، الذي قام بخياطة البدلات العسكرية للمنتفضين الأبطال، وكان الشهيد الخالد والشيوعي المقدام حسن سريع يتردد على المحل، لم أكن أعرف أحدا من شجعان الحزب البواسل. كنت يومها صديقا لأخ الراحل حافظ الخياط، عبد الرحيم،  وكان الشهيد حافظ بدوره صديقا لأخي الأكبر المعتقل يومذاك في نقرة السلمان، لم يخطر ببالنا أبدا أن يكون الخياط احد الأعضاء المنتفضين، حين ظهروا بالشموخ الشيوعي المعروف على شاشة التفزيون،  بشكيمة الأبطال الأسطوريين، لسبب بسيط، أن الشهيد حافظ الخياط كان على قدر كبير من الوداعة والرقة والحس الإنساني النبيل وعدم الجرأة حسب رأينا يومها بان يقوم بذلك الاقتحام البطولي النادر، ليكون احد المشاركين الرئيسيين في الانتفاضة المقدامة أيام كان البعث المجرم بأزلامه القتلة من أعضاء الحرس القومي الذين كانوا على قدر مخيف من الشراسة والهمجية والبهيمية، وهذا لا يعني أن بقية المشاركين البواسل ليسوا على هذه القيم التي باتت لصيقة للشيوعيين النبلاء، وكنا نحن تلاميذ المدرسة الابتدائية نعاني الأمرين، كون بعض المعلمين كانوا أعضاء في هذا الجهاز القمعي الفاشي، مجموعة من البلطجية وقطاع الطرق وفاقدي الإحساس بالآدمية والمشاعر الإنسانية إزاء الآخر، يلجون الأقسام الدراسية ببدلاتهم الخاكي وأسلحتهم الرشاشة لتخويفنا، ورغم صغر عمرنا وعدم الإحساس بالخوف، كنا نبيع الباجات لمساعدة اسر السجناء من الشيوعيين، كانت مغامرة غير محسوبة العواقب من أطفال جبلوا على الاقتحام منذ نعومة أظفارهم. في تلك الفصول المرعبة من سنوات الضيم والقمع الوحشي، تحرك هؤلاء الأبطال لا يهابون وحشية الحرس القومي وقادته الأشرار وهمجيتهم. وكادوا أن يسقطوا اعتى طغمة فاشية، لولا القدر اللعين، وقلة تجربة المنتفضين، وبعض الإرباكات التي وقعوا فيها، فتمكن المجرمون البعثيون من إحباط الحركة البطولية وحدث ما حدث دون استرسال في التفاصيل الأخرى. فقط ما أريد التأكيد عليه أن العراقيين ممن لم يعاصروا الحدث، عليهم أن يتصوروا حجم البطولات النادرة لتلك الكوكبة الشيوعية الفذة وهي تقارع عتاة القمع والهمجية، كانت المحاكمة صورية، يقودها على ما أظن ضابط بعثي قاتل اسمه احمد أبو الجبن، وكان كثير السخرية، حين استصغر القائمين بالانتفاضة بتحقيره لأصولهم الجنوبية، وكونهم ليسوا من سدنة الحكم من أصول تكريتية «مع اعتزازنا بأبناء تكريت الاصلاء» فكانت ردود الشهيد حسن سريع تنزل على رؤوسهم كالصاعقة بأنفة الشيوعي المقدام الذي لا يهاب الأهوال، متوعدهم بالثبور والمصير المحتوم، والآن حري بنا أن نستحضر تلك المواقف البطولية بنبوءاتها، فكنس التاريخ وبإرادة القوى الخيرة، ذلك العفن البعثي الذي أصبح الآن ذكرى رثة في تاريخ العراق الحديث، وما نفتعهم تلك الأساليب الدموية الموغلة في السادية، لإبادتهم لملايين الأبرياء وسطوتهم الكارثية على كل تفاصيل الحياة العراقية، كل تلك الأفعال البشعة أصبحت في خبر كان، وبقيت ذكرى الأبطال الخالدين الذين قارعوا الظلم البعثي المجرم، أمثال قادة الحزب الشيوعي الميامين الذين غيبوا في زنازين القمع البعثي، وتلك الأفواج العراقية الخالدة من كل أطياف المكونات العراقية من إسلاميين وقوميين وأكراد وغيرهم، كل هؤلاء الأبطال باتت ذكراهم قيما خالدة ومواقف وطنية مقدسة وذهب الفاعلون الخاسئون إلى مزبلة التاريخ.
فقط أريد أن اتمم هذه الشهادة، بهذه الذكرى العطرة لأبطال حركة الرشيد في 3 تموز، ما فعله البعثيون المجرمون بكوكبة المنتفضين الخالدين حين نصبوا أعمدة المشانق في الساحات العامة، وكنت أنا شاهد عيان حين علقوا أمام الملأ الأبطال الذين تم اقتيادهم بالقوة ومن كل الأعمار لمشاهدة الطقوس البعثية المقززة، كنت أنا من ضمن الآلاف من المسحوقين حين شاهدنا البطل الذي اجهل اسمه مع أخيه، وكان يبيع اللبن بصرائف المجزرة، معلقا على عمود. وحضر ثلة من المجرمين لينزلوا الجسد الطاهر ويطؤوا ببساطيلهم القذرة عليه بكل نذالة ودونية، ودون احترام لقدسية الجثة، لينقلوه إلى سيارة كان مسجى فيها، حين فتحوا أبوابها الخلفية، جسد الخالد الشهيد حافظ الخياط، حيث علقوه أمام محله، ورموا الجسد فوق الجسد بفعل الأنجاس، تلك الصورة التي لم تغب عن عيني وبقيت شاخصة أمامي، لتذكرني ببطش البعثيين ومدى خستهم ودونية أفعالهم التي ما توقفت أبدا وعلى امتداد أكثر من نصف قرن.ما ينبغي أن يقدمه الوطنيون العراقيون لتلك الكوكبة من الشهداء، الاعتبار الذي يليق ببسالتهم، لمواقفهم والاهتمام بعوائلهم وإطلاق أسمائهم على الساحات والأمكنة العامة، وان يحفظ العراقيون أسماءهم علامات فخر وتقديس، لأنهم كانوا الوقود الذي أضرم النار بسلطة البعث الغاشمة.
 
المجد والخلود لشهداء حركة حسن سريع ورفاقه، حركة الرشيد الخالدة،
والخزي والعار للقتلة البعثيين وكل من احل الدم العراقي المقدس..
بمناسبة الذكرى الخمسين لانتفاضة حسن سريع
بشار قفطان
المجد لأبطال انتفاضة معسكر الرشيد في الثالث من تموز عام 1963
الف تحية وسلام للشهيد البطل حسن سريع ورفاقه الميامين في ذكراهم العطرة
امين لا تغضب فيوم الطغام ات واتف شامت للرغام
امين خل الجرح ينزف دما ودع ضراما يتبثق عن ضرام
 وخل سوح المجد ينهض بها ركام موت عن بقايا ركام
يادارة المجد ودار السلام بغداد يا عقدا فريد النظام
هذا ماقاله شاعر العرب الاكبر الجواهري في شهر مايس عام 1963 بعد ثلاثة اشهر من وقوع الانقلاب الدموي في يوم الثامن من شباط  المصادف الرابع عشر من رمضان.
انا على يقين بان قائد الانتقاضة وبعض رفاقه استمعوا الى تلك الجواهرية التي دخلت في جميع بيوت العراقيين, القاها الشاعر الاكبر من اذاعة الحزب الشيوعي العراقي في براغ.
ولابد انهم كانوا يتابعون بيانات الحزب التي كانت تصدر ولها وجود في معظم المدن العراقية وبشكل شبه يومي .. العمل المنظم من اجل الاطاحة بالنظام الفاشي اعتمده الحريصون على مستقبل العراق وخصوصا ابطال معسكر الرشيد.
ليلة الثالث من تموز من عام 1963قام الشهيد البطل مع مجموعة من ضباط الصف في معسكر الرشيد.
في تنفيذ المهمة التي تم الاتفاق عليها مع بعص ضباط الصف في معسكري التاجي والوشاش . تم تنفيذ الاتفاق على ساعة الصفر ليلة الثالث من تموز.
تم تاجيل تنفيذها في المعسكرين لاسباب طارئة دون اعلام منفذي معسكر الرشيد.
الانتفاضة كانت على وشك النجاح لولا تردد احد ضباط الصف في تنفيذ واجبه .
والانشغال بمحاولة كسر سجن رقم واحد الذي فية مئات الشيوعيين والوطنيين الديمقراطيين من الضباط والطيارين وخيرة الكفاءات من العراقيين . ولقد اثبت قادة الانتفاضة تمسكهم بالاخلاق والتقاليد السامية التي تربوا عليها في تعاملهم مع قادة البعث الذين تم اعتقالهم اثناء وجودهم في المعسكر , والتاكيد على عدم الاساءة والتعرض لهم باي شكل من الاشكال .
حيث اعلن قائد الانتفاضة البطل حسن سريع عن احالتهم الى محكمة قضائية تقتص منهم جراء جرائمهم التي ارتكبوها اثناء وبعد الانقلاب في شباط .
ولابد من الاشارة الى ان بطل الانتفاضة ثبت في البيان رقم واحد التشكيلة الوزارية من خيرة الوطنيين والديمقراطيين العراقيين المدنيين .
 وقد استبعد اي شخصية من قادة الانتفاضة .
لان رعبتهم في قيام حكم مدني ديمقراطي , واجراء انتخابات حرة ونزيهة .
ولكن جرت الرياح بما لا تشتهي السفن حيث تم افشالها واعتقال قادتها وصار الذين اعنقلوا من قادة النظام شهودا عليهم مطالبين باعدامهم .
هذا ماحصل قبل خمسين عاما من هذا اليوم .. لتبقى ذكرى ابطال حركة معسكر الرشيد حية في الذاكرة.
والمجد والخلود للقائد البطل الشهيد حسن سريع ورفاقه الميامين.
لكم المجد عائلة الرفيق التربوي محمد سرحان الرفاعي
غازي صلال ميدان
ماذا اكتب عن عائلة عمالية شيوعية، احتضنت الحزب بكل افراده وقدمت له الكثير منذ ستينيات القرن الماضي وتعرضت في جميع الانظمة السياسية للاضطهاد والزج في السجون والمعتقلات. اتذكر الأب السبعيني وهو منهمك في عمله المتواضع في مقدمة الزقاق الضيق الذي يؤدي الى بيتهم ، بيت الحزب وهو يرقب الشارع وتحركات الاجهزة الامنية ويغلق مقدمة الزقاق بأدواته البسيطة حينما يعقد الاجتماع الحزبي.لك المجد والخلود، القائد الشيوعي مسؤول تنظيمات الحزب في النعمانية، محمد سرحان (ابو مصطفى) فقدتك جماهير النعمانية ورفاقها لأنك علم من اعلام المدينة، انت الشجاع والمقتدر  والمثقف السياسي والادبي والمصلح الاجتماعي. كم عانينا مرارة المعتقلات في دوائر الامن وفي سجن الرمادي المركزي بعد جريمة شباط 1963، لم يستطع احد التطاول عليك لشجاعتك وايمانك بمبادئ حزبك. نم قرير العين ان الراية الحمراء ترفرف في مقر الحزب عالياً وان اولادك (مصطفى ومرتضى) يحتضنون الحزب في حدقات عيونهم. اما انت ايها الرفيق الفقيد (جسام سرحان) فما زالت جماهير النعمانية والكادر الطبي الذي عاصرك في مستشفى النعمانية العام يتذكرون مواقفك الانسانية في المستشفى وتقديم العون والمساعدة الطبية في جميع الاوقات للمرضى. الرفيق العزيز عباس سرحان (ابو ثائر) اطال الله في عمره ما زال يواصل العمل في منظمة الحزب بالرغم من امراضه العديدة وكثيراً ما اراه جالساً امام مقر الحزب ينتظر وصول جريدة «طريق الشعب» المركزية ويقول لا استطيع أن انام قيلولة الظهر ما لم اتصفح مفردات الجريدة واطلع على مواقف الحزب وسياسة الحزب وما يدور في الساحة السياسية الملتهبة لك الصحة ايها الرفيق العزيز. ولعداء سلطة البعث لهذه العائلة الكريمة فقد كانوا وقوداً لحروب قادسية صدام فقد زج بهم في الخطوط الامامية للحرب من اجل التخلص منهم فاستشهد الرفيق حمزة سرحان في الغام صدام وتوفى الرفيق مهدي الفنان البارع نتيجة الحرمان والملاحقة لا تتألم رفيقنا (حسن) وانت تعيش مرارة الحرمان حيث قضيت ردحاً من الزمن القاسي والمرير وانت تنتقل بين الوحدات العسكرية قسراً لأنك لم ترضخ لإرادة البعث ولأنك ابن بار لعائلتك وحزبك وحتى الآن تعيش الحرمان من الراتب العسكري التقاعدي وكأن عضويتك امتدت بعد التغيير لأن اوراقك قد تلفت ولم تجد ما يعينك للحصول على حقوقك التقاعدية.
من ذكريات الانتفاضه الخالدة
طارق احمد السلطاني
في الثالث من تموز 1963تعرض الشعب العراقي� نساء ورجالا- الى أبشع الجرائم ضد الإنسانية في اعمال الاعتقالات العشوائية والتعذيب والقتل، بعد انقلاب الثامن من شباط الأسود سنة 1963. وهذا ما دفع الشعب العراقي الى توحيد صفوفه، للخلاص من هذه الزمرة المنحرفة والمجرمة بحقه، بقيادة البطل حسن سريع ورفاقه المناضلين من العسكريين والمدنيين، وتم تحديد اليوم الخامس من تموز 1963 لانطلاق الثورة الشعبية ابتداء باحتلال معسكر الرشيد من اجل تحقيق الأهداف التالية:
اولا: اطلاق سراح الضباط المسجونين في سجن رقم واحد.
ثانياً: السيطرة على قيادة القوة الجوية وتحويل اجهزة اتصالاتها المنتشرة في كافة انحاء العراق الى اذاعة لتبث على الموجة المتوسطة البيان الاول للثورة وكافة التعليمات والأخبار الأخرى لقيادة جماهير مدينة الثورة للسيطرة على كافة المقرات المدنية والعسكرية في جانب الرصافة وجماهير مدينة الشعلة للسيطرة على المقرات المدنية والعسكرية في جانب الكرخ بعد سماعهم اذاعة البيان الاول للثورة.وفي عصر اليوم الثاني من تموز 1963 كنت في زيارة لبيت صديقي الرفيق قاسم مكي وهو عضو في الحزب الشيوعي العراقي وفصل سياسيا من دائرة كهرباء بغداد بعد انقلاب الثامن من شباط الأسود 1963 في مدينة الثورة قطاع (14) حي الاكراد. فجأة! حضر الى بيت صديقي رجل يرتدي الدشداشة ويضع فوق رأسه اليشماغ والعقال.
 ابلغنا ان موعد انطلاق الثورة قد قدم الى صباح الغد الثالث من تموز 1963 إذ وردت معلومات انه سيتم نقل الضباط السجناء في سجن رقم (1) بمعسكر الرشيد الى سجن نقرة السلمان في السماوة.على الفور، تم تهيئة عدد كبير من القناني الزجاجية الفارغة والحصى الناعم والبنزين والخيوط القطنية الثخينة (الفتايل) لصنع قنابل البنزين (أي قنابل المولوتوف) سهرنا تلك الليلة حتى حلول الصباح انتظاراً لسماع بث البيان الاول عبر الراديو.ولكن الرجل الذي حضر في اليوم السابق حضر صباحا وابلغنا عن تأجيل موعد انطلاق الثورة الى موعد آخر في المستقبل لاسباب مجهولة.
 وطلب منا اتلاف قنابل المولوتوف فورا لئلا نتعرض للاعتقال والقتل. وبالفعل تم تدمير كافة قنابل المولوتوف في اماكن متفرقة وبعيدة عن مكان تجمعنا في ليلة الثورة.وقد دشنت السلطة حملة عشوائية ظالمة للاعتقالات شملت صديقي الرفيق قاسم مكي السماح وأودع في سجن  بغداد المركزي الواقع بمنطقة باب المعظم وكنت ازوره مع أفراد عائلته الى  السجن وكان معه في السجن السيد حامد قاسم أخ الزعيم عبدالكريم قاسم والسيد محمد مهدي كبة وعدد كبير من السياسيين الوطنيين العراقيين في تلك الفترة من الزمن.
لايفوتني ان اذكر ان صديقي الرفيق قاسم مكي السماح كان متزوجاً ولديه بنتان واحدة تبلغ من العمر ست سنوات اسمها (نضال) والثانية عمرها اربع سنوات اسمها (شعوب) وعند اعتقاله كانت زوجته حاملا في الشهر السابع من الحمل، واثناء اعتقاله ولدت له طفلا ذكرا.ولما ذهبنا الى زيارته في السجن وبشرناه انه رزق بطفل ذكر، أوصانا ان تطلق والدته وزوجته اسم (يحيى) حتى تكون اسماء اطفاله الثلاثة جملة انسانية تعبر عن نضال الشعوب التي ترزح تحت حكام ظالمين وطغاة:
 
يحيى نضال الشعوب
من أجل تحقيق الحرية والسلام
ص10

الناصرية متحف الآثار العالمي
عامر عبد الرزاق الزبيـــــــدي
تضم محافظة ذي قار كما كبيرا من المواقع الأثرية. وبعد إجراء عمليات المسح الأثري للمحافظة في أعوام 2005 و 2008 و 2010  التي أجرتها مفتشية آثـــــار ذي قار، وصل عدد المواقع الأثرية إلى ما يقارب 1200 موقع أثري .
وعند زيارة الدكتور هنري رايت أستاذ آثار الشرق في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية إلى  الناصرية في تموز 2003 ، قال إن «علماء الآثار في الغرب يطلقون على الناصرية أسم متحف الآثار العالمي، لما تضمه من عدد كبير من المواقع الأثرية المهمة. وعدد المواقع في ذي قار أكثر مما في فرنسا و ايطاليا مجتمعتين».
أما الحقبة التاريخية  لهذه المواقع الأثرية فهي مختلفة، تبدأ في أولى بدايات القرى الزراعية وعصر دويلات المدن السومرية الأولى في غضون ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، عندما كانت بلاد وادي الرافدين مقسمة إلى مدن ودويلات عامرة بمبانيها ومعابدها وأسوارها. وقد كشفت عمليات التنقيب التي أجريت لهذه المواقع عن أسرار وحلقات تاريخية غاية في الأهمية، وجرى العثور على آثار قيمة، فنية وأدبية وثقافية ودينية، وهذه المدن وأطلالها شاخصة حتى يومنا هذا.
ومن هذه المواقع:
� تل العويلي :ـ  وهذا الاسم محلي , ويقع في ناحية البطحاء, وقد نقبت به بعثة فرنسية بقيادة (باور)، وتؤكد البعثة أنه أقدم موقع أثري في منطقة جنوبي العراق  ويعود إلى ستة آلاف عام قبل الميلاد، وهو العصر الحجري الحديث , حيث عثر فيه على مجموعة كبيرة من أحجار الصوان , ووحدات سكنية كبيرة. وهذا ما يدلل على أن هذا الموقع كان مزدحما بالسكان.
� اريدو :ـ  تل أبو شهرين , والموقع يقع على بعد 40 كيلومترا من مدينة الناصرية غربا، في منخفض الصليبيات، وهى أول مدينة متحضرة في تاريخ البشريةـ، كما يعدها علماء الآثار.وتعود إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد، ويعدها السومريون في أساطيرهم من أولى المدن التي نزلت فيها الملوكية قبل الطوفان، وكذلك تعد أريدو مركزا دينيا متميزا وخاصة هي مركز عبادة الإله أنكي  (اله الماء والحكمة)، فصارت لذلك مدينة المعابد ومركزا دينيا لا يسكنه إلا  السدنة والكهنة.
والموقع منقب من قبل بعثة آثـــــار بريطانية في منتصف القرن التاسع عشر برئاسة تيلر, وأبرز المعالم التي اكتشفتها البعثة هي: «سور كبير يحيط بالمدينة يعود إلى عصر الوركاء»، «برج مدرج (الزقورة) وقد شيدها أور نمو»، « حي المعابد الذي يضم معابد كثيرة»،»قصور كثيرة». 
�باد ـ تبيرا :ـ والتسمية المحلية له تل المدينة، ويقع غرب مدينة الشطرة بـ 15كيلومترا، وبالقرب من المصب العام. وهي ثاني مدينة نزلت فيها الملوكية من السماء كما يدون السومريون ذلك , ويرجع السكن فيها إلى عصر العبيد (4000 عام قبل الميلاد). حيث حكمها ثلاثة ملوك أولهم  (اينملوـ انا ) تلاه (اينمنكال ـ اتا )، وأعقبه دموزي . وقد شيد في المدينة معبد ضخم للإلهة انانا(عشتار ) عرف باسم ( أي ـ مش ) , واستمر السكن في العصر الاكدي (2350 ـ 2159 قبل الميلاد ) , والبابلي القديم ( 2017 ـ 1594 قبل الميلاد ) , والبابلي الحديث ( 626 ـ 539 قبل الميلاد ) , حتى العصر الفرثي ( 250 ـ 226 قبل الميلاد), وهذا الموقع لم ينقب حتى الآن.
�العبيد :ـ  ويقع على بعد 6 كيلومترات غرب أور، ويبعد عن مدينة الناصرية بمسافة 25 كيلومترا إلى الغرب , والى هذا التل ينسب الطور المعروف بـ ( طور العبيد ) الذي يمتد تاريخه من 4500 ــــ 3800 قبل الميلاد , ويعد من أقدم أطوار الحضارة في القسم الجنوبي من العراق , والموقع منقب من قبل هول و ليوناردو ولي عام 1911.وامتاز بفخاره الذي وجد في أجزاء كبيرة من المواقع الأثرية في جنوب ووسط وشمال العراق, والفخار مزين بزخارف هندسية وآدمية بألوان بصبغة داكنة على خلفية فاتحة وكانت الألوان الطاغية عليه هي الأسود والأخضر والبني والبني الداكن
وكان فخار العبيد يعد أجمل من الفخار الذي لحقه كفخار عصر دويلات المدن السومرية، أو الفخار الاكدي أو البابلي. ويرجع السبب في ذلك إلى أن الفخار في عصر العبيد كان يستخدم كتحفة فنية، وينشغل صانع الفخار بالامور الزخرفية على عكس العصور اللاحقة، وطبعا ذلك يرجع أيضا إلى قلة السكان.
من تاريخ مـعهـد الفنـون الجميلة
بغداد – وكالات
لعب معهد الفنون الجملية في بغداد، دورا مهما وحيويا في تنمية وتطوير الساحة الفنية العراقية في مختلف مجالاتها, منذ تأسيسه في منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي. فمعظم الأسماء الفنية في السينما والمسرح والرسم والنحت والموسيقى أطلت على الفن العراقي من بوابة هذا الصرح الكبير، ووصل المعهد في فترات كثيرة الى مستويات عالية وراقية, لكن أهمها وأكثرها نشاطا وإبداعا كانت فترة العهد الملكي، لا سيما في السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية, لغاية نهاية عقد الخمسينيات. حيث تعد احدى اهم المراحل لهذا المعهد, فقد تهيأت له إمكانيات وكوادر فنية فريدة من نوعها، سواء كانت عراقية ام أجنبية تمتعت بمساحة من الحرية الأكاديمية في طرح أفكارها الفنية, وإبعاد المعهد عن التوجهات السياسية للدولة آنذاك.
تأسس المعهد في الثلاثينيات، تحديدا في العام 1936 من قبل وزارة المعارف آنذاك (وزارة التربية حاليا), وكان يسمى (المعهد الموسيقي ) ,وتدرس فيه الموسيقى بقسميها الشرقي والغربي, وكان نظام الدوام فيه مسائياً. ويتحدث الموسيقي الرائد سالم حسين عن بدايات هذا المعهد قائلا: «كان المعهد في أول افتتاحه يشغل جناحاً خاصاً في نادي المعلمين بمنطقة الوزيرية، وقد اقتصر الدوام فيه على بعض أفراد الفرقة الموسيقية لدار المعلمين الابتدائية ومدرسي الأناشيد الذين انصرفوا إلى تنويط الأناشيد المدرسية وتعليمها للطلبة، وقد دخل المعهد في ذلك الوقت عدد من هواة الموسيقى من الجنسين، ووضع نظاما خاصا به واستخدم للتدريس فيه عدد من كبار الموسيقيين من عرب وأجانب، وتنقل المعهد عند استقلاله عن نادي المعلمين في عدد من البنايات أولها في منطقة السنك، ثـم انتقل إلـى رأس القريـــة ومنهـا إلى شارع أبي نـواس فـالبـتـاويـيـن».
في العام 1940 أبدل اسمه إلى معهد الفنون الجميلة, بعدما أضيفت إلى المعهد أقسام عدة مثل (الرسم,النحت ,التمثيل, الزخرفة والخط العربي إضافة إلى السيراميك )، وكان لعودة عدد من الفنانين العراقيين الدارسين في أوربا امثال جواد سليم وفائق حسن وغيرهم, بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية, ووصول الفنانين البولونيين الى العراق, الاثر الكبير في تطور المعهد وتوسيعه.
تولى الفنان حقي الشبلي الإشراف على قسم التمثيل عند افتتاحه, وفرع الرسم تحت اشراف الفنان فائق حسن, وفرع النحت تحت إشراف الفنان جواد سليم، فضلا عن فرعي الموسيقى بقسميها الشرقي والغربي بإشراف عميد المعهد الأستاذ محيي الدين حيدر.وكانت للشريف محيي الدين حيدر مساهمة كبيرة في تأسيس المعهد، وتولى إدارته منذ البداية، حيث استدعي من قبل وزارة المعارف آنذاك وكان يعيش في تركيا, وعهد اليه بتأسيس المعهد. والشريف محيي الدين من أفراد العائلة المالكة في العراق, وهو أستاذ وعازف عود معروف على مستوى الوطن العربي والشرق عموما, ومن متتبعي مدرسة العود التركية التي تأثر بها تلاميذه العراقيون فيما بعد أمثال جميل ومنير بشير.
استمر التدريس بالنظام المسائي لغاية العام 1952 الى ان انشئ في العام نفسه قسم للدراسة الصباحية لإعداد معلمين ومدرسين للفنون في المدارس العراقية, ومدة الدراسة الصباحية تقسم إلى أربع سنوات إعدادية وثلاث عليا, والمسائية قسمت إلى خمسة في أقسام النحت والرسم والسيراميك والخط العربي, وثمانية للموسيقى بفرعيها الشرقي والغربي , وكان للمعهد قسم داخلي تتولى نفقاته وزارة المعارف.
وتولى الإشراف من سنة 1954 على المعهد, الشريف محمد أمين حيدر اخو الشريف محيي الدين, أما مدير المعهد فكان الأستاذ  ذنون أيوب الأديب المعروف، ومعاونه الأستاذ الفنان حقي الشبلي. قسم التمثيل : ويشرف عليه الأستاذ حقي الشبلي الذي هو أيضا معاون لمدير المعهد ولكن عمله الإداري هذا لم يمنعه من إعداد وإخراج المسرحيات في قسمه, إضافة إلى ان الاساتذة الموجودين هم من خريجي أميركا وايطاليا, والشبلي درس التمثيل في باريس على يد اكبر الأساتذة هناك, وطلاب هذا القسم كانوا متميزين بتقديم مسرحيات لتوفيق الحكيم ومحمود تيمور, وشكسبير .
قسم الرسم : ويشرف عليه الفنان فائق حسن الذي يعتبر مؤسس الرسم الحديث في العراق ,وهو خريج معهد الفنون في باريس , وكان يدرس معه أيضا الفنان إسماعيل الشيخلي والفنان عطا صبري .
قسم النحت :ويشرف عليه الفنان جواد سليم , وكان جواد سليم قد بدأ الإشراف على هذا القسم في العام 1948, إضافة الى اساتذة انكليز.
قسم الخزف (السيراميك ) : تأسس هذا القسم في العام 1940 ويشرف عليه الأستاذ الانكليزي أيان أولد , وهذا الفن تميز به العراق عن سائر البلدان منذ القدم, حيث تشهد بوابة عشتار الموجودة في متحف برلين حاليا بطابوقها المفخور والمزجج على وجود هذا الفن منذ آلاف السنين في العراق , والقسم مزود بأفران حرارية حديثة , ما جعله في ذلك الوقت الأول من نوعه بين الدول العربية. الموسيقى: لها قسمان تأسسا على يد الشريف محيي الدين حيدر, قسم الموسيقى الغربية برئاسة ساندو البو وقسم الموسيقى الشرقية برئاسة الأستاذ مسعود جميل, ويعاونه الفنانون منير وجميل بشير و سلمان شكر. قسم الزخرفة والخط العربي :وهذا الفرع هو الثاني في الوطن العربي بعد معهد القاهرة, ويشرف عليه الأستاذ حسين ماجد أيرال.
النخلة وصناعة القبعات
ماجد السباهي
من مميزات بلاد بين النهرين وعنوانها منذ القدم، هي "النخلة" التي ذكرت في الكتب التاريخية، وكذلك على الرقم الطينية للحضارات القديمة.
 وللنخلة فوائد كثيرة منها انها تحمي ما يستظل تحتها من نبات وأشجار، وكذلك فوائدها في الطعام, والكثير من الصناعات المحلية أيضا.
 ومنذ العهد السومري والكلداني في حضارتي وسط وجنوب العراق، أظهرت بعض الرسوم القديمة كيف يلبس صَيادو أسماك الأهوار القبعَة على شكل السلة (طبق من الخوُص)، لتلافي حَرّ الصَيف, وكان السومريون يضعون تلك القبعة الملائمة للرأس بالنسبة للرجل أو الطفل أو المرأة. وبقيت تلك الصناعة مع غيرها من الصناعات الشعبية البسيطة مُتداولة حتى عصرنا الحالي.  ولو لاحظنا غطاء رأس (التمرة)، سنراه يشبه القبعة. ولِتلكَ السلة َ المُلصَقة برأس التمرة البسيطة الجميلة مُمَيزات ٍمُهمة، منها محافظتها على رأس التمرة من نخر الدود. وأيضا هي باردة لاحتوائها مسامات دقيقه كالغشاء, تحافظ على توازن نضج التمر، لا سيما حين يداعبها هواء أو القليل من الماء عند السقي، أو رطوبة نسمات (الشرقي)، التي تهب من الجهة الشرقية لمحافظة البصرة (جهة شط العرب).
باستطاعة العراقيين تطوير صناعة القبعات من (الخوص) وتنويعها وفق متطلبات أجواء الوطن, ووفق الأجواء القارية للشعوب سواء في آسيا أم أفريقيا أم آوربا.
 وغالبا ما تعرض في أسواقنا بضائعَ مِن مَصادرَ متنوعة, ولنأخذ على سبيل المثال, القبعات الصينية، وهي نسيجية جميلة يرتديها العراقيون.
ولكنها ليسَت صحِيّة. فقد يرتديها الناس مضطرين، أو مُترَفين، إلا أنهّا لا تصلح سوى لدمى الأطفال! لأنها مصنوعة من النايلون أو من لفائف قصبية غير مسامية.
أما صناعة القبعات في العراق، فتعتمد على  سعف النخيل، ومُكونات النخلة الأخرى، وتصنع في البيوت أو في المعامل المحلية. وهي تباع بسرعة، ويزداد الطلب عليها تبعا للأجواء الحارة في فترة الصيف.
"غوغل" يحتفل بذكرى ميلاد العالم العربي ابن الهيثم
وكالات:
احتفل محرك البحث الشهير "غوغل" الاثنين الماضي، بالذكرى الـ1048 لميلاد العالم العربي أبي علي الحسن بن الحسن بن الهيثم، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 965 .م،  وتوفي عام 1040م. وزين "جوجل" شعاره على صفحته الرئيسة برسومات تعكس إنجازات ابن الهيثم وما قدمه للبشرية من اختراعات جليلة. وابن الهيثم عالم موسوعي، قدم انجازات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية، والإدراك البصري، والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدما المنهج العلمي، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث. وقد صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتماداً على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان يعتقد في تلك الفترة، وإليه تنسب مبادئ اختراع الكاميرا، وهو أول من شرّح العين تشريحا كاملاً وأوضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار. كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، مازالت تعرف باسم "مسألة ابن الهيثم". انتقل ابن الهيثم إلى القاهرة حيث عاش معظم حياته، وهناك ذكر أنه بعلمه بالرياضيات يمكنه تنظيم فيضانات النيل. عندئذ، أمره الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بتنفيذ أفكاره تلك. إلا أن ابن الهيثم صُدم سريعا باستحالة تنفيذ أفكاره، وعدل عنها، وخوفا على حياته ادعى الجنون، فأُجبر على الإقامة بمنزله.حينئذ، كرّس ابن الهيثم حياته لعمله العلمي حتى وفاته. ولد ابن الهيثم في البصرة سنة 965.م، في فترة كانت تعد العصر الذهبي للإسلام، وتكريما له، أطلق اسمه على إحدى الفجوات البركانية على سطح القمر، وفي 7 شباط 1999، أطلق اسمه على أحد الكويكبات المكتشفة حديثًا، وهو "59239 "Alhazen. وفي باكستان، تم تكريم ابن الهيثم بإطلاق اسمه على كرسي طب العيون في جامعة آغاخان. وفي العراق، وضعت صورته على الدينار العراقي فئة عشرة دنانير منذ ثمانينيات القرن الماضي، ثم 10,000 دينار الصادرة في عام 2003.
علب سجائر تحوي رسائل صوتية لتحذير المدخنين
لندن - وكالات
يعكف باحثون بريطانيون على تطوير علب سجائر ناطقة، لإشراكها في الحملة الدائرة لترهيب المدخنين وإقناعهم بالإقلاع عن هذه العادة بسبب مخاطرها الصحية. ونقلت صحيفة "ديلي ميرور" خبرا مفاده " أن الباحثين في جامعة ستيرلينغ الاسكتلندية استوحوا الفكرة من شركات التبغ التي جعلت علب السجائر أكثر جاذبية للمستهلكين، ويريدون معرفة ما إذا كان إدخال تكتيكات مشابهة يمكن أن تؤدي مفعولها ضد الشركات وتشجّع المدخنين على الإقلاع عن التدخين، بدلاً من الاستمرار في شراء علب السجائر". وأضافت الصحيفة، أن الباحثين في مركز أبحاث مكافحة التبغ في الجامعة اخترعوا علبتي سجائر ناطقتين تحتوي كل واحدة منهما على رسائل تحذير مسجلة، وقاموا باختبارهما على الشابات من الفئة العمرية 16 إلى 24 عاماً، ويخططون لتوسيع التجربة لتشمل الفئات العمرية الأكبر سناً منهن إلى جانب الرجال أيضاً. وتعرض إحدى الرسائل في علبتي السجائر الناطقة على المدخنين رقم هاتف يقدّم المشورة للناس الراغبين بالإقلاع عن التدخين، ورسالة أخرى تحذّر من أن التدخين يقلل من الخصوبة.
وأشارت إلى أن الباحثين سيزودون علب السجائر الناطقة بجهاز تسجيل صوتي ووحدة لإعادة تشغيل الرسائل المسجلة كلما جرى فتحها.
سوالوز.. مخبأ الطيور الضعيفة وملاذ عشاق الرياضة!
وكالات
مغارة سوالوز، يرى البعض أنها كهف كبير، ولكنها صنفت في العديد من المواقع العالمية على أنها مغارة، وتارة أخرى أطلقوا عليها الحفرة العملاقة.
المغارة يطلق عليها اسم «ستانو كولوندراينس»، أي الطابق السفلي أو مخبأ الطيور، وتقع في المكسيك ومدخلها بيضاوي الشكل يبلغ قطره 49 متراً، وهي واسعة من الداخل، ويضيق قطرها كلما تدخل إلى الاعماق، لتصبح مساحتها في القاع 305 × 440 مترا.
يوجد العديد من الممرات الضيقة في الأسفل والعديد من الشلالات، ويقوم بعض هواة رياضة السقوط الحر بالنزول مباشرة داخل الكهف في المناطق التي يتأكدون أن نهايتها ستكون مياها للشلالات وليست أرضاً!
ويقال إن المجاري المائية داخل المغارة تشكلت في عصر الحجر الجيري، للطيور في المغارة عادة غريبة، حيث أنها تتجمع فوق فوهتها لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة وقت الغروب لتسقط داخل المغارة هرباً من الطيور الجارحة الأخرى التي تحاول النيل منها.
كان الاستكشاف الأول لهذه المغارة في 27 كانون الاول 1966 من قبل ايفانز وبورلاند تشارلز وراندي ستيرنز.ودرجة الحرارة داخل المغارة منخفضة للغاية، كما تضم نباتات وحشرات وثعابين، وطحالب خضراء على جانبي الشلالات.
ص11
 
غوارديولا يرغب بضم ديفيد لويزالى بايرن ميونخ
 
وكالات:
نقلا عن صحيفة سبورت الإسبانيةتتحدث عن رغبة جوارديولا فى التعاقد مع نجم المنتخب البرازيلى و نادى تشيلسى ديفيد لويز لتأتي صحيفة الميرور الإنجليزية وتؤكد هذا الخبر .فقد ذكر الخبر الذى نشرته الصحيفة أن بايرن ميونخ سوف يقدم عرضا بقيمة 35 مليون يورو لجلب مدافع تشيلسي الذي لا يزال مستمرا بعقد مع الفريق حتى عام 2017 ويحصل لويز حاليا على ستة ملايين يورو سنويا من تشيلسي.وتأمل جماهير نادي تشيلسي أن يبقى لويز معها بعد آدائه المميز فى كأس القارات خصوصا في لقطة إنقاذ مرمى فريقه من هدف محقق في المباراة النهائية في وقت كا? فيه المنتخب البرازيلى متقدما بهدف وحيد على المنتخب الأسبانى وربما لكان الوضع قد تغير فى حالة عدم تمكن لويز من إبعاد الكرة كانت تقارير صحفية قد تحدثت عن رغبة باريس سان جيرمان و برشلونة فى ضم اللاعب خصوصا ان مورينيو لم يعلن عن رأيه فى مدافعه حتى الآن .
 
*******
 
"طريق الشعب" في مجلس عزاء الراحل محمد عباس
حاكم عباس: نطالب بالاجراءات العادلة
 
كربلاء – طريق الشعب
جموع غفيرة بعناونين مختلفة حضرت مجلس عزاء الراحل محمد عباس مدرب نادي كربلاء الذي اقيم خلال اليومين الماضيين. اعلاميون ورياضيون ومدربون وشخصيات اكاديمية بدت على محياهم آثار الحزن والأسى لرحيل الكابتن الخلوق محمد عباس الذي ذهب ضحية تصرف اهوج وغاشم اودى بحياته.
"طريق الشعب" حضرت مجلس العزاء واجرت لقاءات مع بعض الشخصيات هناك:
الحسناوي: مصاب أليم وسلوك همجي
 
الدكتور حسن الحسناوي مستشار وزارة الشباب والرياضة تحدث قائلا: مثلما هو محمد عباس في حياته حمامة سلام ومحط اعجاب لخلقه الرفيع ودفء طباعه والذي اوجد قاسماً مشتركاً عند جميع اصدقائه وزملائه. هكذا هو اليوم في مجلس عزاء تجتمع الاطياف الرياضية بوقفة مشرفة يلفها الحزن والأسى لهذا المصاب الاليم والسلوك الهمجي الذي يجب ان لا يتكرر، ولا بد ان يأخذ المسيئ عقابه مهما كان. احيي هذه الجموع الرياضية التي حضرت من كل انحاء الوطن لتقدم تعازيها الى عائلة المرحوم محمد عباس.
 
الدكتور باسل عبد المهدي: كأنه عرس وداع
 
الخبير الرياضي الدكتور باسل عبد المهدي قال: يعد الوسط الرياضي من اكثر الاوساط وفاءً في مسألة الالتزامات الاجتماعية خصوصاً في حالات الوفاة. تاريخ الرياضة العراقية شهد الكثير من هذه الحالات لتثبت صحة هذا الكلام، لكن هذه الحادثة بالذات وفي هذا الوقت حيث الجو السياسي والرياضي والامني مكهرب الى حدود بعيدة ومتأزمة فعلت فعلتها مع القوة والهمجية التي صاحبت عملية رحيل الشهيد في ملعب رياضي، اعطت زخماً هائلاً لكل هذا التجمع الهائل لنجد بهذا محفل عزاء عباس كأنه عرس وداع خصوصاً وان الفقيد معروف عنه حسن السيرة والكفاءة ?لعالية والتاريخ الوطني الناصع، التقت معها درجة وفاء الرياضيين؛ لذلك تجد الوفود من كل المحافظات وبمختلف الطبقات تتسابق لتؤدي الواجب الذي تحتمه الاعراف والتقاليد العراقية في هكذا مناسبات.
 
محمد ناصر: نشكر كل المعزين
 
رئيس الهيئة الادارية لنادي كربلاء محمد ناصر تحدث قائلاً: نشكر كل المعزين والمتضامنين معنا في هذا المصاب الجلل. فاجعة كبيرة خفف من وطأتها هذا التجمع الغفير للطيف الرياضي الذي تجشم عناء الحضور من مختلف مناطق البلاد.
 
فاضل عزيز: نطالب بقانون حماية الرياضيين
 
الحكم الدولي السابق فاضل عباس قال: تعد هذه المناسبة سابقة خطيرة في انتهاك حرمة ملاعبنا التي لم تسجل مثل هذه الحالة ولا شبيهاً لها، حيث عبرت عن مدى الاستخفاف بالدم وعدم الاحترام لاهم شريحة في المجتمع والتي لها دور كبير في توحيد صفوف شعبنا في اصعب الظروف وبكافة اطيافه. نطالب اعلى سلطة في البلد بتشريع قانون حماية الرياضيين ليصون حقوقهم كونهم الواجهة البراقة والمشرقة للبلد.
 
المنازلة كانت غير عادلة
 
واخيراً كان لشقيق المرحوم حاكم عباس كلمة في هذه المناسبة حيث قال: لقد صعقنا الخبر وشكل صدمة كبيرة لنا، رغم اننا ليس لدينا اعتراض على القدر. ابو سمية كان قدوة للرياضيين جميعاً، وانا احدهم اذ شعرت باليتم بعده، رغم ان فارق العمر بيني وبينه سنتان فقط. المصاب آلمنا كثيراً، توافد هذه الجموع الكبيرة يشعرنا بالفخر والزهو وهي تعبر عن تضامنها معنا، وهي دليل على نصرة مظلومية (ابو سمية)، وكنا نتوقع ذلك بوجود الطيبين وكل الموجودين اصحاب قلوب تحمل معاني الانسانية. نطالب بالاجراءات العادلة التي فرضتها الشرائع السماوية بح? كل مجرم لتشفي غليلنا. نتمنى ان تأخذ هذه الايادي الاثيمة جزاءها العادل، وليتعلم الباقون كيفية التعامل مع الناس، مثلما يتعلمون حمل السلاح والتهجم.
المنازلة كانت غير عادلة ومن المعادلات غير المفهومة التي رسمها لنا الثوار والاحرار، لكن فيها المظلوم منتصر. محمد عباس انتصر على القوى الغاشمة بعزلته. انتصر . هل رايت (دريس رياضي) يتغلب على بزة عسكرية مدججة بكافة انواع الاسلحة الا ان يكون الحق مع صاحب القميص الرياضي؟
 
************
 
خارج النسق ...
 
الحراك الرياضي
 
ظهر في الآونة الاخيرة، وفي مختلف مجالات الحياة، بعض من المصطلحات التي لم نألفها سابقاً، ومنها مصطلح الحراك. فالحراك السياسي والحراك الشعبي والحراك الاجتماعي وغيرها.. ولا ادري هل يصح ان نطلق على حالة التقاطعات والاختلافات في الرؤى في الرياضة مصطلح الحراك الرياضي..؟ ففي الوقت الذي كان الحراك في المجالات التي يشار إليها على اشده في السياسة والتظاهرات والاعتصامات، كانت الرياضة هي صمام الامان لتحقيق حالة التوازن في كل مجالات الحياة.. بل انها وفي اوقات كثيرة، وخصوصاً ايام الانجازات الكبيرة التي حققها ابطال الريا?ة تشكل محطة وقوف وهدوء والكابح لكل تلك الصراعات وخصوصاً تجاه عمليات الارهاب والاحزاب ولغة السلاح..واليوم وانا اتابع ما يظهر على القنوات الفضائية ومع كل ما قدموه للرياضة والوطن والتي جعلت قامات شامخة يشار لها بالوطنية والاخلاص، إلا انهم قد انساقوا للتحدث عن الاختلافات والاجتهادات دون تحفظ، مع محاولة هجوم البعض على البعض الآخر، بينما يتطلب الموقف الوطني والواجب الاخلاقي الترفع عن صغائر الامور، والسعي للتقارب وايجاد نقاط الالتقاء وقبول البعض للبعض. وان يجنبوا رياضة العراق المشاكل وينقذونها من التقاطعات، وان ي?رجوا بنتائج مرحلية توفيقية ترضي طموحات الجماهير الرياضية، وتحقق الخير للرياضة دون المساس بمصالح الوطن. كما ادعو السياسيين من قادة الدولة والحكومة الى التدخل الايجابي وبالشكل الذي يضمن سلامة الرياضة وحسن تصرف المسؤول تجاهها. بعد تجاوز هذه المحنة ورسم خطوات الطريق الصحيح لا بد لنا من ان نعقد مؤتمراً وطنياً شاملاً لمناقشة واقع الرياضة والسبل الكفيلة بنهوضها، ترعاه الحكومة ويساهم به كل المعنيين بالشأن الرياضي. ان القضية اليوم هي مسؤولية الجميع، وان الرياضة خسرت الكثير ، وذهبنا جميعاً الى المحاكم الدولية للشكوى?احدنا ضد الآخر، ولعل محكمة الكأس شاهد واضح على قولي هذا، اذا استمر الحال وتواصلت الخلافات فان الايام القادمة ستشهد الكثير من الهموم والمشاكل الرياضية، كما هو الحال في السياسة. ولعل الخاسر الكبير هو الوطن ورياضته.. ولنا عودة.
د. قاسم لزام
 
******
 
برشلونة يقدم
عرضاً أولياً لسان جيرمان لضم مدافعه تياغو سيلفا
 
 
وكالات:
قدم نادي برشلونة الإسباني عرضاً مبدئياً لضم المدافع البرازيلي تياغو سيلفا لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي إلى صفوفه هذا الصيف.وذكرت صحيفة سبورت الكتلونية أن برشلونة قدم عرضاً أولياً بقيمة 32 مليون يورو قابل للزيادة على الرغم من أن باريس سان جيرمان قد اشتراه قبل عام واحد من ميلان الإيطالي بمبلغ أكبر وبزيادة حوالي 10 ملايين يورو. وكان وكيل أعمال الدولي البرازيلي قد طلب من برشلونة التقدم خطوة وتقديم عرض مالي رسمي للاعب. وقال تونيتو باولو وكيل أعمال تياغو سيلفا:»إذا أراد أحد شراء شيء فعليه أن يقدم عرضاً بدلاً من?أن يجلس أمام التلفاز في البيت». وتابع:»سمعنا كثيراً أن تيتو فيلانوفا مدرب برشلونة يريد تياغو ولكن إن كان ذلك صحيحاً فيجب أن نجلس ونتحادث». وتوج اللاعب مع منتخب بلاده بكأس القارات بعد فوزه على نظيره الإسباني في النهائي بثلاثية نظيفة.
 
********
هودل: الكرة الإنجليزية لن تتطور لمدة 30 عاماً
 
وكالات:
أعرب المدير الفني الأسبق للمنتخب الانجليزي لكرة القدم غلين هودل عن عدم تفاؤله بمستقبل الكرة الانجليزية، مطالبا بضرورة الإسراع في إصلاح نظام التدريب في انجلترا. وقال هودل في تصريحات صحافية لصحيفة " ديلي ستار " الانجليزية ، إن وضع الكرة الانجليزية في الوقت الراهن صعب للغاية، خصوصا بعد النتائج التي حققتها المنتخبات العمرية المختلفة.
وأشار إلى أن الكرة الانجليزية لن تتطور لمدة ثلاثين سنة أخرى، إذا استمر فيها عدم اتقان التحكم بالكرة الذي كانت تتمتع به قبل ثلاثين عاما. تأتي تصريحات هودل في ظل الانتقادات التي وجهت للمنتخبات الانجليزية المختلفة بعد أدائها الهزيل ونتائجها المخيبة للآمال في مختلف البطولات القارية والعالمية. واستبعد هودل نفسه من الاشراف على تدريب المنتخب الانجليزي للشباب تحت (21) عاما، موضحا أنه من الصعب بعد أن تكون قد عملت مدربا للمنتخب الأول أن تعود للتدريب بصفة أخرى أقل منها.
وتولى هودل (55 عاما) تدريب انجلترا من 1996 حتى نهائيات كأس العالم 1998، قبل أن يفقد منصبه بسبب تصريحات مزعومة في مقابلة صحفية ولم يعمل في قيادة أي فريق منذ رحيله عن ولفرهامبتون واندرارز في 2006.وتعالت مؤخرا الكثير من الأصوات التي تنتقد الكرة الانجليزية ، لدرجة أن البعض وصفها بأنها وصلت لمرحلة انحدار كبير لم يسبق له مثيل. يذكر أن الشهرين الماضيين شهدا خروجا مخزيا للمنتخب الانجليزي للشباب تحت سن 21 عاما من بطولة كأس أوروبا لكرة القدم، بعد تلقيه ثلاث هزائم متتالية.
 
*******
 
لاعبتا جمناستك من العراق تشاركان في معسكر تدريبي آسيوي
 
وكالات:
تشارك لاعبتان من المنتخب العراقي بالجمناستك بمعسكر تدريبي آسيوي في كازاخستان منتصف شهر تموز الجاري. وقال اسماعيل ابراهيم، امين سر الاتحاد العراقي المركزي للجمناستك:» ان الاتحاد سمى اللاعبتين فاطمة سعدي، وشهد خالد، للانضمام الى المعسكر التدريبي الاسيوي بكازاخستان، الذي يستمر اسبوعا واحدا على نفقة الاتحاد الاسيوي «. وفي سياق متصل ينظم الاتحاد العراقي المركزي للجمناستك اليوم الخميس في المركز التدريبي ببغداد بطولة المراكز التدريبية في العراق وتستمر ثلاثة ايام.
 
********
 
سكولاري: الفريق البرازيلي لم يصل إلى قمة مستواه بعد
 
يرى لويز فيليبي سكولاري المدير الفني للمنتخب البرازيلي لكرة القدم أن فريقه لم يصل إلى قمة مستواه بعد، وكان للقوة التي دمر بها البرازيليون ضيفهم الأسباني بطل العالم وأوروبا، في نهائي كأس القارات، صدى هائل في استاد ماراكانا، وهي تبرهن على أن السليساو سيكون حاجزا منيعا لجميع منافسيه في كأس العالم العام المقبل. وقال سكولاري: "لم يتوقع أحد مثل هذه النتيجة الرائعة، ليس أمام بطل العالم، ولكن علينا ألا نبالغ في حماسنا". ولم يتمكن سكولاري الذي تولى منصب المدير الفني للمنتخب البرازيلي قبل عام واحد، من تحقيق نتائج إي?ابية في بداية مسيرته، ولكنه حقق طفرة كبيرة في كأس القارات حيث فاز منتخب السامبا بجميع المباريات الخمس التي خاضها في البطولة.
 
******
 
الاتحاد الآسيوي يطلب من الحكومة العراقية الاهتمام بأمن الملاعب
 
وكالات:
طلب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من الحكومة العراقية الاهتمام بأمن وسلامة الجماهير والمناطق المحيطة بالملاعب بعد وفاة محمد عباس مدرب كربلاء متأثرا بجراحه.
وتوفي عباس عن 50 عاما الأحد  الماضي بعدما تعرض لاعتداء في أحداث عنف واشتباكات اعقبت مباراة كربلاء في الدوري المحلي الاسبوع الماضي. وقال الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي في بيان "أمر محبط أن نفقد أرواحا بسبب مباراة كرة قدم.
أطالب الحكومة العراقية بضمان الأمن وسلامة المشجعين في الملاعب والمناطق المحيطة بها."
وأضاف "وفاة المدرب محمد عباس خسارة لكرة القدم الآسيوية وبالنيابة عن أسرة كرة القدم الآسيوية أتقدم بخالص العزاء لأسرته ولزملائه ولعائلة كرة القدم العراقية."
وتمنى الشيخ سلمان سرعة شفاء لاعبي كربلاء المصابين في الأحداث ذاتها.
 
******
 
اسبانيا تكمل عقد ربع نهائي مونديال الشباب
 
اسطنبول-وكالات:
تأهلت منتخبات اسبانيا، واوزبكستان، وفرنسا، والاوروغواي الى الدور ربع النهائي من كأس العالم في كرة القدم للشباب (دون 20 عاما) المقامة في تركيا. ففي الدور ثمن النهائي، فازت اسبانيا على المكسيك 2-1 والاوروغواي على نيجيريا بالنتيجة ذاتها في اسطنبول، واوزبكستان على اليونان 3-1 وفرنسا على تركيا 4- 1 في غازينتيب.                 
 
في المباراة الاولى على ملعب علي سامي ين ارينا، بكرت المسكيك بالتسجيل عبر ارتورو غونزاليز في الدقيقة الثانية بتسديدة على الطاير اثر كرة طويلة من راوول لوبيز، وانتظرت اسبانيا الدقيقة 74 لادراك التعادل بواسطة مدافع ريال مدريد ديريك اوسيدي اثر ركلة ركنية وصلته الكرة من خلالها من دينيس سواريز، بديل جيرار ديلوفو، فتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي قبل ان يخطف مهاجم الفريق الرديف للنادي الملكي والذي يلعب في الدرجة الثانية جيسي رودريغيز رويز هدف الفوز في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع من تسديدة قوية.          وفي الثانية على الملعب ذاته، تلقت نيجيريا ضربة موجعة بطرد لاعبها عبدالله شيهو في الدقيقة 41، فاستغلت الاوروغواي النقص العددي وافتتحت التسجيل عبر نيكولاس لوبيز في الدقيقة 65 مستغلا كرة مرتدة من الحارس اوكاني، لكن فرحته لم تدم سوى 4 دقائق حيث ادركت نيجيريا التعادل بواسطة اولارينواجو من تسديدة قوية من 20 متر (69)، قبل ان تحصل الاوروغواي على ركلة جزاء اثر عرقلة المهاجم دييغو رولان داخل المنطقة فانبرى لها لوبيز بنجاح مسجلا هدف الفوز (84).                      وفي الثالثة على ملعب كامل اوجاك في غازينتيب، سجل عباس بيك ماخستياليف (26) وايغور سيرغيف (61 من ركلة جزاء) وسردور رحمانوف (83 من ركلة جزاء) اهداف اوزبكستان، وقسطنطينوس ستافيليديس (33) هدف اليونان.
واكملت اليونان المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد ديميتريوس كورمبيليس في الدقيقة 60، قبل ان يتساوى المنتخبان على ارضية الملعب في الدقيقة 87 بطرد الاوزبكستاني بوبوربيك يولداشوف.             وعلى الملعب ذاته، سحقت فرنسا منتخب البلد المضيف تركيا 4-1 وبلغت دور الثمانية.   وسجل جوفري كوندوغبيا مستغلا كرة مرتدة من الحارس ايكوت اوزر (18) وجان كريستوف باهيبيك بضربة رأسية (34) ويايا سانوغو من تسديدة قوية اثر كرة من كوندوغبيا (67) وجوردان فيريتو اثر تمريرة من ديميتري فولكييه (73) اهداف فرنسا التي اهدر لها فلوريان ثوفان ركلة جزاء في الدقيقة 65، فيما سجل سينان باكيس هدف الشرف لاصحاب الارض في الدقيقة 77. وفي ربع النهائي المقرر السبت المقبل، تلعب اسبانيا مع الاوروغواي، واوزبكستان مع فرنسا.
 
*********
ص12
 
الفلسفات الآسيوية
 
صدر حديثا عن المنظمة العربية للترجمة، الكتاب الموسوم "الفلسفات الآسيوية". وهو من تأليف جون م. كولر، وترجمة العراقي نصير فليح.
ويسعى هذا الكتاب إلى الإجابة عن التساؤلات الكبيرة حول الفلسفات الرئيسة التي صاغت ثقافات الشعوب الآسيوية، وأرشدتها فكراً وعملاً على مدى العصور، ويسلّط الضوء على حقيقة أنّ الفلسفات الآسيوية هي على نقيض الفلسفة الغربية الحديثة لم تفصل الفكر التجريدي عن الممارسة العملية، ولا الفلسفة عن الدين. فيما تبقى مستندة إلى الحِجاج المنطقي السليم أيّاً تكن تبدّياتها، هندوسية أم جاينية أم بوذية أم كونفوشيوسية أم داويّة أم غيرها من التقاليد الفلسفية في جنوب آسيا وشرقها.  يقع الكتاب في 720 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
 
********
 
في دهوك
مخيم شبابي لترسيخ التعايش السلمي
 
دهوك – وكالات
بهدف تنمية ثقافة التعايش السلمي بين فئات المجتمع المختلفة إفتتحت منظمة «كسكسور» المعنية بنشر ثقافة التعايش السلمي في دهوك، أخيرا، مخيّماً شارك فيه 80 شابا من كلا الجنسين ومن اديان وقوميات مختلفة وعلى مدار سبعة ايام متتالية في منتزه فراشين في قضاء سميل.
واوضح مدير المنظمة نائف علي ان المخيّم يهدف بالدرجة الاساس الى نشر الوعي المدني بين فئات المجتمع المختلفة، مضيفاً «المنظمة تريد ان تجعل فكرة التعايش السلمي فكرة تطبيقية، لأن هذا الموضوع ينبغي ان يخرج من اطره النظرية. لذلك فاننا جمعنا في المخيم شباباً من الكرد والعرب والمسيحيين والايزيديين والمسلمين والغجر والمهجرين السوريين لتعليمهم كيفية تقبل الآخر والتعايش مع اشخاص يختلفون عنهم من الناحية الدينية والقومية».
وبين علي ان  منظمته تسعى الى ايصال مبادئ التعايش السلمي وقبول الآخر عن طريق القاء محاضرات وتنظيم ورش عمل، فضلا عن اقامة حفلات ترفيهية، ومسابقات أخرى. ومن ابرز الموضوعات التي تلقى، هي محاضرات عن الصحة النفسية والجنسية ومبادئ المجتمع المدني وضرورة قبول الاخر.
وتقول شمام صوفي، احدى المشاركات في المخيم ان فكرة إقامة المخيم جميلة، وتضيف:
«تجربة رائعة تعلمنا كيفية تقبل الآخر، والتعايش معه داخل خيمة واحدة، وهي تسهم في تطوير قابلياتنا الفنية والثقافية».
اما اية محمد التي قدمت من ناحية فايدة. فقد قد قالت انها سعيدة بمشاركتها في المخيم وتجدها فرصة جيدة كي يستطيع الشباب من كلا الجنسين التعايش مع بعضهم من دون ان يرتكبوا اخطاء، كما انها تزيل الحواجز النفسية التي تفصل ما بين الجنسين.
وقالت روزا، وهي فتاة مسيحية كانت مشاركة في هذا المخيم:»هذه هي المرة الأولى التي اعيش فيها مع اشخاص يختلفون عني من الناحية الدينية، وقد تلمست فيهم الحب والاخوة. وهي فكرة جميلة لانها تعلمنا الصبر والتحمل و النقاش مع الآخرين في موضوعات مختلفة. كما انها مساهمة لبناء علاقات اجتماعية جديدة بين افراد المجتمع».
 
 
**********
 
رسالة الى الرفيق الفنان
 طارق الشبلي
 
الرفيق الكريم لقد كنت ولازلت علماً من أعلام الفن والإبداع ورمزاً للأغنية ذات المعنى اللحني العميق، وكنت وساماً لحزبك الذي غنيت ولحنت له ولشعبك الكثير، وبأحلى الألحان والأشجان . فأنت المعطاء والعطاء الدائم والخزين الذي لا ينضب ولا يمل في الأداء الذي يصل مسامع الناس بكل شوق ولهفة. كنت مبدعاً بكل شيء، إضافةً للحن والغناء، فهناك الإنسانية والأخلاق المتميزة بالصدق وحب الناس والحزب والوطن والأصدقاء والرفاق .
الرفيق الفاضل أبا زياد نحن كوكبة من رفاقك المحبين لك وللحزب ودعناك بألم وحزن عندما ذهبت الى أربيل لغرض اجراء العملية الجراحية، وكانت قلوبنا معك، وعندما عدت كنا متلهفين للقائك حيث زرناك ثاني يوم لمجيئك الى بصرتك الحبيبة، ونحن يغبطنا الفرح والسرور والاشتياق كلما كررنا عليك الزيارة، وسوف تصلك ونصلك لاحقاً حاملين معنا باقات من المودة والحب الرفاقي المتميز لرفيقنا الحبيب وشمعة حزبنا وإرثه العريق .
أبا  زياد يعجز القلم عن الكتابة بحقك ، آخراً وليس آخراً نقول كل الصحة والشفاء والسلام لك وللعائلة الكريمة، تعود الى حزبك ورفاقك وشعبك وأنت شامخاً معافى ترفل بالصحة والأمان وكلنا أمل كبير بذلك.
 
رفاقك
عنهم الرفيق أبو وفاء / عبدالزهرة العبادي
24/6/2013
 
**********
 
«بيتنا الثقافي» يؤبن الشخصية الوطنية حميد الموسوي
 
بغداد – طريق الشعب
يقيم منتدى «بيتنا الثقافي» في ساحة الاندلس، يوم غد الجمعة، حفل تأبين واستذكار للشخصية الوطنية والاجتماعية، الراحل حميد الموسوي.
يبدأ الحفل في الساعة العاشرة والنصف صباحا.
 
 
 
*******
 
الخيون ينشر رسائل "أخوان الصفا" في  لندن
 
 
لندن – عبد جعفر
في إعادة جميلة الى زمن الإزدهار الثقافي والفكري في القرن الرابع الهجري في بغداد، قدم الباحث د.رشيد الخيون محاضرة عن "أخوان الصفا.. وجودهم وأراؤهم"  السبت الماضي، في المقهى الثقافي العراقي بلندن، بحضور جمع من المثقفين.
تناول الباحث قضية اختلاف المؤرخين والباحثين في معرفة من هم أخوان الصفا، واشار إلى انه "ليس لدينا سوى رسائلهم التي أسموها "البستان"، ولم نحصل سوى على بعض الأسماء التي ذكرها أبو حيان التوحيدي".
كما بيّن ان الباحثين اختلفوا في وصفهم لأخوان الصفا هل هم مشعوذون؟ أم علماء فلك وطب وطبيعة وغيرها؟. وأضاف الخيون ان "السؤال لماذا هذا الكتمان في إعلان أسمائهم؟  البعض فسره من مخافة سلطان زمانهم، مع أنه ليس في رسائلهم خروج عليه، وقيل حفاظا على تنظيمهم السري، ولا أجد لديهم تنظيما، مثلما حاول معاصرون تأويل ما ورد في الرسائل على أنه تنظيم سري ثوري شبيه بالأحزاب السرية اليوم".
 وعن ارائهم وافكارهم أوضح  الخيون أن الحكم الذي يريدون هو حكم رمزي أي حكم اهل الخير الذي يترأسه الحكماء.  تلك الدولة هي غايتهم القصوى، لا ينالونها عبر ثورة أو خروج على السلطان بإشهار السيوف، وأنما عبر تهيئة المجتمع، ونقله الى مستوى الحكمة والمعرفة التامة رغم أنهم لم يعطوا شكلا واضحا لهذه الدولة.      
وأوضح ان ما يميز  أخوان الصفا  وقوفهم ضد الصراعات المذهبية العاصفة في زمانهم وإستغلال بسطاء الناس فيها، بين مختلف الفرق والمذاهب. وكانوا مؤمنين بالعقل والرأي والوقوف ضد التقليد حتى وصفوا المقلد بالأعمى والعليل. كما انهم اعتبروا الموسيقى مهمة لعلاج الأمراض النفسية.
وقد أثارت هذه المحاضرة العديد من الأسئلة والمداخلات من قبل الحاضرين.
 
 
********
 
القاص خالد ناجي في نادي السرد
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف نادي السرد في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، بعد غد السبت، على قاعة الجواهري، القاص خالد ناجي بمناسبة صدور روايته «الماسة والفحام».  يقدم الضيف القاص محمد علوان جبر. وستكون البداية في الساعة الـ1 بعد الظهر.  والدعوة عامة.
 
*********
 
حسين نعمة
يقيم معرضه التشكيلي الرابع
 
الناصرية - باسم صاحب
برعاية نقابة الفنانين وجمعية التشكيليين في الناصرية، افتتح الأديب احمد الباقري، عصر الاثنين الماضي، على قاعة نقابة المعلمين في الناصرية، المعرض الشخصي الرابع للفنان حسين نعمة، وسط حشد من الفنانين والمثقفين والاعلاميين. 
ضم المعرض 25 لوحة دونت بالأسلوب التجريدي، عبرت عن أفراح البيئة المحيطة وأحزانها ومعاناتها وآلامها.
وقال الفنان حسين نعمة «أن «ممارسة الفنون الأخرى تأتي من باب الهواية بعكس الغناء»، لافتاً إلى أن «كل مجال فني له وقعه الخاص في داخلي، لكن الموسيقى تبقى هي المستحوذة على عواطفي، وتأخذني إليها من دون مقاومة». وقد جاء هذا المعرض حسب ما أعلن نعمة في وقت سابق، لاعتزاله الغناء والتوجه نحو الرسم والشعر. من جانبه أكد لنا السيد علي عبد عيد رئيس نقابة الفنانين في الناصرية «ان هذا المعرض الذي يحمل التنسيق الرائع في الألوان، عبارة عن صرخة يطلقها الفنان حسين نعمة لأنه يريد أن يغني، لكن الظروف تحد من ذلك. لذا نراه اليوم يرسم موسيقاه ويصدح بالغناء من خلال لوحاته الهارمونية والمتناسقة مع حسه المرهف».       
 
**********
 
وهي تحتفي بالانسان والمحلة البغدادية
"إيقاعات ملونة" موسيقى للتراث
 
بغداد – فهد الصكر
ضمن مشروع فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 ، وتحت عنوان "إيقاعات ملونة" افتتح يوم أمس الاول الثلاثاء، على قاعة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، المعرض الشخصي الرابع  للفنان التشكيلي رائد حسن، بحضور جمهور من الفنانين والادباء والمثقفين.
ضم المعرض أكثر من 30 لوحة تشكيلية احتفت بالإنسان وتفاصيل انفعالاته، وهواجسه، وكذلك صورت الطبيعة التراثية للمحلة البغدادية، وكان للون ميزته في تدوين أدق التفاصيل التي توشم على الابواب، للإمساك بصورها الآيلة للسقوط تحت فعل "المشروع التجاري" الذي هدم جغرافية المكان البغدادي .
ويمثل عالم  الفنان رائد حسن الذي تخيله في معرضه " إيقاعات ملونة " اعادة تدوين وكتابة المشهد الذي يجب تصوره، لكونه فنانا تقع عليه مسؤولية البحث في قاع المدينة وتشخيص ملابسات التراث الذي راح يشخصه بشكل واضح في مدونات معرضه هذا.
وقال التشكيلي رائد حسن لـ "طريق الشعب": دونت في معرضي الرابع أفكارا جديدة لم تطرق سابقا في مشهدنا البصري، حتى انني استخدمت مواد مختلفة"، وأشار إلى أنها إيقاعات موسيقية عن التراث البغدادي، متمثلة بالابواب والشبابيك، وايضا هناك حضور للمرأة وهي تطلق الفرح وتحتفي بالحياة، و"معرضي هذا تجربة خالصة تؤشر بصمتي، وهي تشكل اضافة في المشهد التشكيلي العراقي".
وكتب الفنان التشكيلي د. محمد الكناني عن جغرافية الجمال في أعمال الفنان رائد: "عالم الفنان رائد خليط من المرئي والمتخيل، مرئي في حدود ما تراه العين وتعيد مقارنته بمشاهدات يومية (الرصيف، بقايا أوراق الجكليت، الورق الملون، الموزائيك)، وهو متخيل في ما تمثله تلك البقايا من ارث مرتبط بذاكرته حول المكان. أن هذا الخليط جعل من تجربته أكثر أمتاعا وأكثر جمالا. والفنان رائد يمتلك ذاتا قادرة على التلون والانتقال والمغادرة في اللحظة التي يشعر فيها بالحاجة الى بناء عالم جديد تنتمي اليه وتشعر بالاستقرار والاسترخاء، وتجربة الفنان رائد اذا ما أتيح لها أن تنضج وتنفعل بفعل التجريب المستمر وإعادة الاختيار لتلك المحمولات الايقونية ، ستكون إضاءة جمالية جديدة في خارطة التشكيل العراقي".
وسجل الفنان التشكيلي معراج فارس انطباعه عن المعرض قائلا: "يهمس لي الفنان التشكيلي رائد حسن من خلال "إيقاعات ملونة" بأن لديه موسيقى تتجول في الاسماع، وألوان أعماله راقصة في فضاءات متعرجة لها دفء البيئة وزغاريد نسوة في عالم آخر، وقد شكل معرضه نقلة نوعية في تقنيات اللون وحداثة الموضوع".
الجدير بالذكر أن الفنان رائد حسن من مواليد بغداد عام 1976. دبلوم معهد الفنون الجميلة � بغداد2001، بكالوريوس اكاديمية الفنون الجميلة � بغداد 2009، عضو جمعية التشكيليين العراقيين، عضو نقابة الفنانين العراقيين، وله العديد من المشاركات في المعارض داخل وخارج العراق، منها "الحبل الرفيع" للكاريكاتير، "أمنيات على الحبل الرفيع" لرسوم الاطفال، "كاريكاتير".
 
 
*********
 
"العلوم" تنجح في استخدام الشفرات لنقل المعلومات عبر الانترنيت
 
 
بغداد – وكالات
انجز عدد من باحثي دائرة البحث والتطوير الصناعي في وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية، دراسة علمية بشأن عملية نقل معلومات مشفرة عبر شبكة الانترنيت، وذلك باستخدام طريقة تتضمن انشاء زوج المفاتيح العام والخاص.
وقال بيان عن الوزارة "تتضمن الدراسة ارسال الملف الحاوي على النظام المشفر عبر شبكة الانترنيت بواسطة خوارزمية اطلق عليها اسم (PGP) ".
ونقل البيان عن  احد الباحثين قوله ان "هذا النظام يعمل على تجميـع البيـانات من الحساسات الموضوعة في نظام التحكـــم وارسالهــا الى الحاســب الرئيس لغرض الادارة والتحكم والمراقبة من اماكن بعيدة، وتامين الوصول البعيد عن طريق شبكة محلية، او الانترنيت، وبذلك يمكن حماية النظام من الاختراقات والتخريب الذي يمكن ان يتعرض له خلال عملية التبادل عبر الشبكة، لا سيما في منظومات السيطرة عن بعد مثل منظومات سكادا" .
 
 
**********
 
يابانيون يبتكرون محلولا يجعل أنسجة الجسم شفافة!
 
 
وكالات
تمكن باحثون يابانيون من مركز �ريكين� لتطوير العلوم الحيوية من ابتكار محلول سكري خاص له قدرة على تحويل أنسجة الجسم لتصبح شفافة خلال 3 أيام من الاستعمال، وبمساعدة هذا المحلول تمكنوا من دراسة دماغ عينات الاختبار بدقة غير مسبوقة.
 ونشر الباحثون نتائج ابتكارهم في مجلة العلوم العصبية الطبيعية، وأوضحوا من خلالها أنهم تجاوزوا المشاكل التي رافقت الابتكارات السابقة التي أدت لتشويه شكل وطبيعة العينات، مع تغيير المواد الكيمائية فيها والتي احتاجت لوقت طويل لإنجازها. لكن هذا المحلول احتاج لثلاثة أيام فقط للتأثير وحافظ على شكل العينات ووظائفها.
وأطلق الباحثون اسم �سي دي بي� على هذا المحلول، وقالوا إنه عبارة عن سائل مائي سكري، وتمكّن هذا المحلول من جعل أنسجة الدماغ وأجنة عينات التجربة شفافة خلال 3 أيام من دون التأثير على البنية الدقيقة للعينات.
 
 
 
************
 
مشاهير مصر يتألقون في ميادين الاحتجاجات
 
طريق الشعب - خاص
احتشد المثقفون والفنانون المصريون أمام وزارة الثقافة المصرية يوم أمس، في تظاهرة ضخمة امتدت مسافات طويلة وصولا إلى ميدان التحرير، مرددين هتافات تطالب بإسقاط حكم المرشد. وقال الفنان حسين فهمي ان «الشعب عازم على استرداد الثورة التي اختطفت منه منذ نحو السنة».
ورفعت المطربة أنغام «كارتاً» احمر مكتوب عليه «يسقط حكم المرشد»، اثناء مشاركة الفنانين في التظاهرات العارمة التي تشهدها مدن مصر، والتي طالبت بإسقاط الرئيس المصري محمد مرسي، وحكم الاخوان على حد تعبير مضامين الشعارات التي رفعتها الجماهير المحتجة.
وقال الممثل أحمد راتب ان مشاركته في التظاهرات مع أبنائه وأحفاده، جاءت لأنه «لم يعد هناك مجال للحوار مع الاستعمار الاخواني».
وأضاف راتب «لم نرَ من قادتهم سوى بيع الوطن، ولن ترهب الشعب التهديدات وعملياتهم الإرهابية، والسيارات المحملة بالأسلحة «.
وأشار إلى أنه متفائل، وتابع قائلاً «صارت مسألة وقت لتحقيق إرادة الناس، والشعب لن يعود إلى منازله إلا بعد زوال الغمة والتخلص من الاستعمار الإخواني». وأصيبت الفنانة رجاء الجداوي بالإرهاق الشديد نتيجة الزحام وكانت الى جانب هاني سلامة، ريهام عبدالغفور، وخالد النبوي في الاحتجاجات. وحمل الفنانون خلال مسيرتهم البطاقات الحمراء، مرددين أنهم «سيفعلون مع مرسي كما فعلت شجرت الدر مع عز الدين أيبك».
وأكد النجم محمد حماقي في تصريح له أن «الشعب المصري هو صاحب الأغلبية الآن، وعلى الرئيس أن ينفذ مطالبه».
فيما قالت النجمة منى زكي لوسائل الاعلام في تصريحاتها أن «الشعب اليوم قال كلمته وعبّر عن آرائه بشكل سلمي دون عنف على عكس ما يروج الإخوان».
وأشعل الفنان أحمد سعد حماس المتظاهرين، بأدائه عدداً من أغنياته «الثورية». كما حمل سعد لافتة مكتوب عليها «يسقط حكم المرشد»، وأعلن « رفضه التام للنظام الحالي».
وتصاعد الغضب الشعبي في البلاد مع ما غذته ازمة اقتصادية متفاقمة انعكست على الحياة اليومية للمصريين في صورة ارتفاع في الاسعار وانقطاع متكرر للكهرباء وأزمات في الوقود.
ورفع الفنانون علم مصر على أجسامهم، واعلام صغيرة بأيديهم، بضمنهم الهام شاهين، محمود قابيل، لبنى عبد العزيز، اشرف عبد الغفور، علي الحجار، ميرفت امين، دلال عبد العزيز، ، نادية الجندي، سهير المرشدي، منى زكي، نهال عنبر، رانيا فريد شوقي، عزت ابو عوف، محمد ابو داود، مسعد فودة، احمد شيحة، هالة سرحان، حسين فهمي، ايناس عبد الدايم، خالد يوسف، هاني مهنا، كريم عبد العزيز، احمد السقا، احمد عزت، غادة عبد الرازق، خالد صالح، احمد حلمي، تامر هجرس، لقاء سويدان، حكيم، مها ابوعوف، سامح الصريطي، آثار الحكيم، هاني رمزي، ابراهيم يوسف، حسام الحسيني، كرم النجار، يوسف عثمان، ابراهيم يسري، حسن الرداد، عمر يوسف، صفاء الطوخي، د.محمد زكي، د.احمد نوار، سيد خاطر، كابتن مصطفى عبده، سامح مهران، وجميع اساتذة وطلبة اكاديمية الفنون.