العدد 216 الأربعاء 3 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 

ص1
 
الإخوان يدفعون بعناصرهم للاشتباك مع المتظاهرين
انتهت المهلة.. مصر تنتظر خارطة الطريق!
 
متابعة «طريق الشعب»:
مع انتهاء المهلة التي حددها الجيش المصري ووعوده للمتظاهرين ببديل وخارطة طريق جديدة لحل الأزمة السياسية تتضمن حل مجلس الشورى، يتوافد مئات الآلاف من المتظاهرين إلى ميدان التحرير والميادين الأخرى، مطالبين بتنحي الرئيس وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
وفي مساء أمس، أشارت مصادر صحفية إلى أن وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، طلب من الرئيس محمد مرسي التنحي من منصبه حقناً للدماء.
ويردد المتظاهرون شعارات ساخرة تطالب الرئيس بالرحيل وتقول «قطع المية. قطع النور». وتتردد كثيرا كلمة «ارحل»، «ارحل ارحل يا بديع. الثورة دي مش حتضيع». من جانبها، دعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، يوم أمس، الرئيس المصري محمد مرسي إلى الاستماع لمطالب الشعب المصري لنزع فتيل الأزمة. وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي إن  دور الجيش المصري حاسم في الأزمة، مشددا على ضرورة عدم اتخاذ أي إجراء «يضعف العملية الديمقراطية»، حسب ما نقلته «رويترز».
وتشهد مصر منذ عدة أيام تظاهرات مليونية بعد أن دعت إلى تنظيمها قوى سياسية للمطالبة برحيل الرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة. في السياق ذاته قال مصدر عسكري إنّ خارطة الطريق الجديدة لحل الأزمة السياسية تتضمن حل مجلس الشورى، وتعليق العمل بالدستور الحالي، وصياغة دستور جديد وإجراء انتخابات رئاسية، موضّحاً أنّ هذه الخارطة سَتُطَبَّق حال الفشل في التوصّل إلى تسوية بين الرئاسة والمعارضة.
ةاضاف أن المجلس الأعلى للقوّات المُسَلَّحة ما زال يدرس التفاصيل والخطة الهادفة لحل الأزمة السياسية التي دفعت ملايين المُحتَجّين للخروج إلى الشوارع، مشيراً إلى أَنّّه من الممكن إدخال تغييرات بناءً على التطورات السياسية والمشاورات.
وذكرت مصادر أمنية بمطار القاهرة الدولي أن سلطات المطار تلقت تعليمات من قبل جهة سيادية بالدولة تفيد بمنع سفر قيادات جماعة «الإخوان المسلمين» وأعضاء مجلس شعب سابقين ينتمون لحزب «الحرية والعدالة»، وقيادات حزب الوسط، إلا بعد العرض على الجهات السيادية لفحص موقفهم بسبب تعدد البلاغات ضدهم أمام الجهات القضائية. من جانبه، أكد مصدر أمني رفيع المستوى تجهيز قوات الأمن المركزي مركبات مدرعة ومجموعات قتالية بمختلف قطاعات الأمن المركزي لسرعة التدخل في حالة وقوع أية اعتداءات على المتظاهرين أو حدوث اشتباكات بين مؤيدي ومعارض? الرئيس مرسي في مختلف ميادين القاهرة والجيزة.
يأتي هذا بعد ان حذر التيار الشعبي من محاولة للاحتكاك بالمتظاهرين السلميين، لورود معلومات تفيد بتجمع حشود إخوانية استعدادًا للهجوم على التظاهرات بالمحافظات، على حد قولهم. وقدمت غرفة العمليات التابعة للتيار تقريرًا عن الحركة بالمحافظات. ففي دمياط حاولت مجاميع من الإخوان فض الاعتصام أمام مبنى المحافظة لكنهم فشلوا، بعد أن تصدى الأهالي لهم، ووقفوا في مكان قريب لبعض الوقت تمهيدًا للانقضاض على المتظاهرين، إلا أنهم انسحبوا بعد زيادة الحشود المعارضة، والتأكد من عدم قدرتهم على الاشتباك.
تفاصيل اخرى على الصفحة الرابعة
 
************
 
الارهاب الغاشم يفاجئ العراقيين بمساء دامٍ
 
متابعة "طريق الشعب":
شهدت البلاد يوم أمس، موجة تفجيرات ارهابية في العديد من مدنها، راح ضحيتها العشرات من المواطنين الأبرياء.
فقد استشهد نحو 12 شخصا على الاقل، وأصيب 18 آخرون، بانفجار سيارتين مفخختين في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد.
كما استشهد 12 شخصاً وأصيب 14 آخرون بجروح، جراء انفجار عبوتين ناسفتين قرب مجمع طبي في منطقة الشعلة شمال غرب بغداد.
وفي منطقة الكمالية شرقي بغداد، استشهد خمسة أشخاص، واصيب 15 آخرون، بانفجار سيارة مفخخة في شارع المركز بالمنطقة، في حين أودى تفجير أخر بسيارة مفخخة بحياة 4 أشخاص وأصيب 13 آخرون، وذلك في شارع 60 بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة.
وأفاد مصدر في الشرطة، بأن اربعة اشخاص على الاقل استشهدوا وأصيب 16 آخرون بتفجير سيارة مفخخة في منطقة العامرية غربي بغداد.
وفي محافظة المثنى، أفاد مصدر في شرطة محافظة المثنى، الثلاثاء، بأن 3 أشخاص استشهدوا وأصيب 13 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الكورنيش وسط السماوة مركز المحافظة.
فيما استشهد شخصان وجرح خمسة آخرون على الأقل بتفجير سيارة مفخخة في شارع دجلة وسط العمارة.
ولم تكن ديالى التي تشهد تداعيات امنية خطيرة، بمعزل عن الهجمة الارهابية الدامية، يوم أمس، حيث استشهد  شخص وأصيب 19 آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب مجلس عزاء في منطقة سيف سعد شمال غربي بعقوبة.
كما انفجرت سيارتان مفخختان ، مساء أمس، بالتعاقب، أمام فندق مناوي باشا وسط البصرة، مما أسفر عن وقوع إصابات بين المدنيين، وأضرار كبيرة بواجهة الفندق، لم تعرف حصليتها حتى ساعة أغلاق التحرير.
 
********
 
ابتداءً من يوم غد
ارتفاع كبير في درجات الحرارة
بغداد – وكالات:
توقعت هيئة الأنواء الجوية، أمس الثلاثاء، ارتفاع بدرجات الحرارة إلى 46 درجة ابتداءً من الخميس المقبل وتستمر لعدة أيام، فيما رجحت أن تبلغ درجة الحرارة اليوم الأربعاء 43 درجة مئوية.
وقالت معاون مدير قسم التنبؤ الجوي فخرية عبد الكريم لوكالة «السومرية نيوز»، إن «ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها مرتبطان بمنخفض الموسم الحراري»، مبينة أن «التوقعات لدرجة الحرارة يوم غد (اليوم) هي 43 درجة».
وأضافت عبد الكريم أن «درجات الحرارة ستبدأ بالارتفاع ابتداءً من الخميس المقبل»، مبينة أنها «ستصل إلى 46 درجة مئوية وتستمر لعدة أيام».
وكانت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي أعلنت العام الماضي، أن ارتفاع درجات الحرارة أصبحت حالة إقليمية وعالمية وليس فقط في العراق، فيما نفت امتلاكها أدلة تؤكد «تورط» الولايات المتحدة الأميركية بارتفاع درجات الحرارة في البلاد كما نقلت وسائل إعلام عن احد خبرائها.
 
*******
 
البرلمان يشكل لجنة تحقيق بشأن تفجيرات طوزخورماتو
متابعة طريق الشعب:
رفعت رئاسة مجلس النواب، امس الثلاثاء، الجلسة الرابعة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الرابعة إلى يوم الخميس المقبل. وشهدت الجلسة التصويت على تشكيل لجنة للتحقيق في التفجيرات الأخيرة التي شهدها قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين، وإنهاء القراءة الأولى لمشروع قانون. 
وذكرت تقارير اخبارية إن "رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قرر رفع الجلسة الرابعة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الرابعة، بحضور 188 نائبا على أن تعقد يوم غد الخميس"، مبينا أن "الجلسة شهدت التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية رقم (54) لسنة 1979 المعدل".    وأضافت التقارير أن "الجلسة شهدت أيضا التصويت على تشكيل لجنة نيابية موسعة تضم لجان الأمن والدفاع وحقوق الإنسان والقانونية، والتوجه إلى قضاء طوز خورماتو للتحقيق بالتفجيرات التي شهدها القضاء مؤخرا، وتقدي? تقرير بشأن الخطوات العاجلة لتوفير الحماية للمكون التركماني"، مشيرة إلى أن "الجلسة شهدت أيضا التصويت على تشكيل لجنة تحقيقية من لجان الرياضة والشباب والقانونية وحقوق الإنسان وتقديم تقرير بشأن مقتل مدرب نادي كربلاء محمد عباس إلى مجلس النواب خلال أسبوع، والتصويت على تشكيل لجنة نيابية للتحقيق والاطلاع على الوضع الأمني والقضايا التي تعيق استقرار محافظة ديالى".
 
*****
 
130 مليار دولار موازنة 2014
 
بغداد – وكالات:
توقعت اللجنة المالية البرلمانية حصول زيادة في الموازنة العامة لسنة 2014 بنسبة تتراوح ما بين 7 - 10 بالمئة عن موازنة العام الحالي، ، وبموجب هذه التوقعات فان موازنة العام المقبل ستبلغ نحو 130 مليار دولار.وتستهدف الاجراءات المتخذة اقرار موازنة العام المقبل بشكل مبكر بعدما شهدت عملية اقرار الموازنة الحالية للدولة شدا وجذبا بين الاطراف السياسية في مجلس النواب، ما ادى الى تأخر اقرارها وتأثير ذلك على المشاريع المنفذة في البلاد. عضو اللجنة المالية عبد الحسين الياسري قال في تصريح صحفي أمس الثلاثاء، إن "وزارة المالي? لم تعد حتى الان الموازنة العامة للسنة المقبلة، الا انها ناقشت موازنة القضاء الاعلى وموازنة مجلس النواب لمعرفة الاشكالات التي تكتنفهما".
واوضح ان "قانون الموازنة يشترط ان يقوم مجلس القضاء باعداد موازنته وارسالها الى مجلس النواب, كما يقوم مجلس النواب بدوره باعداد موازنته وارسالها الى الحكومة لاقرارها قبل اقرار الموازنة العامة لمعرفة الاشكالات الموجودة لاسيما ما يتعلق بتضارب الارقام".
من جهتها اعلنت وزارة المالية، امس، إنها ستناقش هذا الاسبوع مع الوزارات والهيئات المستقلة مسودة موازنة العام 2014، مؤكدة انها استكملت الصورة الاولية لها.
وقال وكيل الوزارة فاضل نبي في تصريح صحفي "إن الوزارة انتهت من تحديد الصورة الاولية لموازنة العام المقبل 2014"، موضحاً انه "ستتم مناقشتها مع الوزارات المعنية الاسبوع المقبل".
وكان مجلس النواب قد طالب وزارة المالية في وقت سابق باستكمال وضع الموازنة المالية للعام 2014 وعرضها على المجلس في شهر آب المقبل للمناقشة والمصادقة عليها.
 
*****
 
"ذي قار الموحد" ينفي عزمه سحب الثقة من الحكومة المحلية الجديدة
 
ذي قار – وكالات:
نفى ائتلاف ذي قار الموحد المعارض، أمس، عزمه طرح سحب الثقة من الحكومة المحلية في حال حصوله على نصاب يمكنه من ذلك. وقال رئيس الائتلاف شهيد الغالبي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الائتلاف ليس لديه نية لطرح سحب الثقة أو المطالبة باستقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة جديدة تشارك فيها جميع الأطراف".
واشار إلى أن "مناقشة إجراءات سحب الثقة من الحكومة تحتاج إلى توافقات، لاسيما وأن الحكومة الجديدة شكلت وفق السياقات القانونية ونحن نريد أن نحافظ وندافع عن القانون والديمقراطية والإيمان بمبدأ التداول السلمي للسلطة". ولم يستبعد الغالبي طرح موضوع سحب الثقة من الحكومة المحلية "على الأقل خلال مدة عام لنقيم أداء هذه الحكومة، فإذا كان سيئاً فسيكون لنا موقف اتجاهها ونحاسبها، أما إذا كان الأداء جيداً فعلينا شكرها". وصوت مجلس محافظة ذي قار الجديد، في 16 حزيران الماضي على منح مرشح كتلة التضامن يحيى الناصري منصب محافظ ذ? قار، فيما صوت على منح مرشح ائتلاف دولة القانون هلال السهلاني منصب رئيس مجلس المحافظة، بغياب ائتلاف المواطن وكتلة الأحرار.
 
*********
جريمة ثالثة خلال أسبوع.. العثور على جثث ثلاث نساء مقتولات في البصرة
 
بغداد – وكالات:
كشف مصدر مسؤول في دائرة الطب العدلي بمحافظة البصرة، أمس الثلاثاء، عن استقبالهم ثلاث جثث لنساء مقتولات عثر عليهنّ شرقي المحافظة.
وقال المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه لوكالة "شفق نيوز"، إن "دائرة الطب العدلي في البصرة استقبلت، صباح أمس، جثث ثلاث نساء عليهنّ آثار أطلاقات نارية في مختلف مناطق أجسادهن".
وأضاف المصدر أن "جثث تلك النسوة عثرت عليهنّ القوات الأمنية في منطقة القبلة شرقي البصرة"، واكتفى المصدر بتلك المعلومات من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
وهذا الحادث هو الثالث من نوعه حيث سبقه حادثان؛ الأول قتلت فيه أربع نسوة على أيدي مسلحين مجهولين، والثاني قتلت فيه ثلاث نساء بهجوم مماثل وسط البصرة.
وشهدت بغداد في الأسابيع القليلة الماضية هجمات مماثلة ضد نساء ومحال للمشروبات الكحولية من قبل مسلحين مجهولين.
 
******
 
العراق وروسيا يفتتحان خط طيران في آب المقبل
المالكي من روسيا: العراق سينتج 7 ملايين قدم مكعب من الغاز
 
بغداد ـ وكالات:
بلغ رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، القمة الثانية لمنتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو ان تطوير طاقة إنتاج النفط الخام في العراق وفق السيناريو المتوسط والمفضل البالغ (9,0) مليون ب/ي سينتج طاقة إنتاج من الغاز المصاحب تتراوح ما بين 6 - 7 ملايين قدم مكعب قياسي (مقمق).
واضاف في كلمة القاها في افتتاح القمة أمس، في موسكو ان الاحتياطيات الغازية المثبتة في العراق بلغت 112 ترليون قدم مكعب قياسي اي ما يعادل (3,4) ترليون متر مكعب، محتلاً المرتبة الثانية عشرة في العالم.
واعرب المالكي عن الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دعوته لحضور المؤتمر، وهو أول حضور لجمهورية العراق في هذا المؤتمر الذي يجري الاحتفال بالذكرى الخامسة لتأسيسه.
وقال المالكي : «ان العراق يحتوي على احتياطيات محتملة من الغاز تقدر بحوالي 170 ترليون قدم مكعب قياسي»، مشيرا الى ان العراق عرف بأنه بلد منتج ومصدر للنفط الخام منذ ثمانين عاماً وفي عاصمته بغداد ولدت عام 1960 منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك).
ونقل المالكي للقمة تفاصيل عن واقع الطاقة في العراق حالياً لاسيما ما يخص الغاز، فقال : «لم يحتل الغاز في العراق موقعاً مهماً كالذي احتله النفط، فالشركات النفطية العالمية في العراق لم تعط سابقاً أي اهتمام يذكر بالغاز لذلك كان معظم الغاز المصاحب للنفط يحرق هدراً، بالإضافة إلى عدم استهداف الغاز في عمليات الاستكشاف بل كان الاكتشاف الغازي يعد خسارة.
واعلن رئيس الوزراء زيادة كبيرة في الاحتياطي النفطي المثبت ليبلغ أكثر من 150 مليار برميل من النفط رافقته زيادة كبيرة أخرى في احتياطيات الغاز، وذلك نتيجة لتنفيذ هذا البرنامج خلال السنتين (2011-2012) وعمليات الاستكشاف والتطوير في عموم العراق. وذكر المالكي ان التوجهات تتضمن تصدير السوائل الغازية التي ستفيض بكميات كبيرة عن حاجة السوق المحلية. وعلى صعيد منفصل، اعلنت الحكومة العراقية ونظيرتها الروسية، أمس، عن افتتاح خط الطيران الجوي بين بغداد وموسكو في شهر آب المقبل من العام الجاري لتسهيل دخول رجال الاعمال ومنح ا?تأشيرات لمواطني البلدين.
وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي نقلته وكالة «شفق نيوز» إن الاخير»التقى في موسكو أمس، رئيس الحكومة الروسية ديمتري مدفيدف، وجرى خلال اللقاء بحث تطوير العلاقات وتوسيع التعاون بين البلدين في جميع المجالات، كما تم بحث تطورات الاوضاع في المنطقة وتبادل الآراء بشأن الأزمة السورية وسبل حلها».
ودعا المالكي كما في البيان الى «تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية وشؤون الدفاع والطاقة والتجارة والاستثمار»، مؤكدا «اهمية السعي المشترك من اجل تفعيل التعاون الثقافي ومنح المزيد من الزمالات للطلبة العراقيين في الجامعات الروسية».
من جهته قال مدفيدف ان «روسيا تحرص على تطوير علاقاتها مع العراق وتريد ان يكون العراق دولة قوية وذات دور فعال في المنطقة».
وأشار البيان الى انه «تم الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل للجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي الحكومتين العراقية والروسية في بغداد». ولفت البيان الى انه «اعلن خلال اللقاء عن افتتاح خط الطيران بين بغداد وموسكو في شهر آب المقبل، وتسهيل دخول رجال الاعمال ومنح تأشيرات الدخول للمواطنين العراقيين الى روسيا، والتأكيد على ضرورة تفعيل التعاون العلمي والثقافي بين البلدين».
 
******
ص2
 
 
مفتش الصحة يسلّم نفسه إلى قاضي النزاهة
 
النجف – وكالات:
كشف مصدر في محكمة استئناف النجف، أن المفتش العام لوزارة الصحة عادل محسن سلم نفسه إلى قاضي النزاهة في المحافظة، مؤكداً أن الأخير قرر توقيفه. وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز" أمس الثلاثاء، إن "المفتش العام لوزارة الصحة عادل محسن سلم نفسه، أمس الأول، إلى قاضي النزاهة في النجف الذي أمر بتوقيفه على ذمة التحقيق"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.
وكان مجلس النواب وافق في 13 أيار الماضي، على إحالة المفتش العام في الوزارة عادل محسن ومدير قسم رقابة ومتابعة العقود في وزارة الصحة إلى هيئة النزاهة والادعاء العام بتهم التزوير واستغلال المنصب والابتزاز وهدر المال العام.
 
******
 
جاسم الحلفي: الأزمة التي تمر بها بلادنا بالغة الخطورة
 
 
ستوكهولم – طريق الشعب:
أقام التيار الديمقراطي العراقي، و نـادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم ندوة سياسية أستضاف فيها الرفيق جاسم الحلفي، عضو اللجنة التنفيذية للتيار الديمقراطي العراقي، حول «تجليات الوضع السياسي وآفاق التيار الديمقراطي العراقي والانتخابات البرلمانية القادمة»، يوم الجمعة 28 حزيران الماضي، كما استضافت لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في غوتنبورغ، الحلفي، وذلك مساء يوم الأحد 30 حزيران الماضي وعلى قاعة البيت الثقافي العراقي في غوتنبورغ، وبحضور نخبة من الشخصيات الديمقراطية.
وأشار الحلفي إلى أن «الأزمة العميقة التي تمر على بلادنا هذه الأيام تعد بالغة الخطورة، يصعب التكهن بنتائجها الكارثية على مجمل الأوضاع بعد انفلات الأوضاع الأمنية، وعدم تمكن السلطات المسؤولة ذات العلاقة من ضبطها، وتصاعد أعمال العنف وجرائم الإرهاب بالمفخخات والانفجارات، كذلك تزايد حالات الخطف والتصفية بكواتم الصوت، وأتساع نشاط الجريمة المنظمة والتسارع في إعلان تشكيلات مختلفة من المليشيات المسلحة، وبروز الخطاب العنفي الذي يهدد المجتمع بشتى أنواع الإرهاب». وبين ان «الأعمال الإرهابية الأخيرة تميزت بسعتها وتوقيتها وشمولها مناطق ومحافظات عدة، وبضمنها ما يعتبر مناطق آمنة، ولا تخفى رسالة وغايات بعض تلك العمليات، والتي تتلخص في تأجيج الفتنة والنعرات الطائفية وإذكاء نارها وإلهاب المشاعر».
ولفت إلى أن ذلك «يأتي في وقت أعلنت فيه مجاميع مسلحة عن نفسها، في خروج واضح وصريح على القانون، وتحد لإعلان الحكومة عزمها على حصر السلاح بيد مؤسسات الدولة المخولة، وتأكيدها رفض المليشيات، ويشكل ذلك عجزا واضحا للأجهزة الأمنية التي تجاوزت أعدادها المليون منتسب، وبروز ظاهرة تدخل العسكر بالأمور السياسية».
ودعا إلى «إيقاف التدهور بتهدئة الأوضاع، والاستجابة لنداءات وقف نزف الدم، التي يطلقها المخلصون للعراق الآمن، ووقف الحملات الإعلامية من الأطراف المتصارعة التي تروج العنف والكراهية والانقسام، والامتناع عن استخدام سياسة الترضيات الجهوية في إشغال المناصب والمواقع القيادية في الدولة وفق المحاصصة الضيقة (المذهبية � القومية � الحزبية) بحجة التوازن بين المكونات».
وأوضح الحلفي ان «دور القوى المدنية الديمقراطية في إخراج البلاد من الأزمة المستفحلة يتمحور حول التعاطي الايجابي مع جميع المبادرات الصادقة، الهادفة الى التهدئة، الداعية الى إيقاف التدهور والرافضة للتصعيد، والتي تطلقها القوى الحريصة على امن وسلامة العراق واستقراره».
وأكد ان «أزمات العراق لن تنتهي الا بإعادة بناء العملية السياسية، وتغيير أسسها الطائفية، عبر إحداث خرق في جدارها الطائفي، يمكن ان يفعله تحالف مدني واسع يضم جميع أنصار الدولة المدنية الديمقراطية».
 
********
 
الأقاليم النيابية: 268 قراراً فنياً يعيق قانون ترسيم الحدود
المفتي: لن نطعن بقانون 21 ولدينا تحفظا
متابعة "طريق الشعب":
أكد وزير الدولة لشؤون المحافظات، أمس الثلاثاء، إن الوزارة لن تطعن بتعديلات قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008. في حين قالت كتلة المواطن النيابية أن القانون دستوري وضروري لحياة المواطن العراقي.
وكان أعضاء في لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية قد هددوا، أمس الأول، باتخاذ إجراءات قانونية تجاه الحكومة فيما لو قررت الطعن بقانون (21) أمام المحكمة الاتحادية.
وقال وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي لوكالة "IMN" أمس، "نحن كوزارة دولة لن نطعن بقانون 21 ولكن لدينا تحفظات على بعض فقراته أبرزها الهيئة التنسيقية للمحافظات والتقاعد".
وأضاف المفتي "وضعنا في مقترح القانون الذي قدمه مجلس الوزراء عدم شمول الدورات اللاحقة من أعضاء مجالس المحافظات بالرواتب التقاعدية وقد تم حذف المادة من تعديلات القانون وابقي على التقاعد لأعضاء مجالس المحافظات".
وتابع أن "معظم التعديلات التي أدخلت على قانون (21) هي تعديلات النسخة الحكومية التي تم اعتمادها باستثناء بعض المواد والنقاط".
وأبدت الحكومة اعتراضا على المادة 45 ضمن تعديلات قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم والتي حدد انجازها خلال عامين.
وتشير أولا من المادة الـ45 إلى أنه "تؤسس هيئة تسمى (الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات) برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء (البلديات والأشغال العامة، الإعمار والإسكان، العمل والشؤون الاجتماعية، التربية، الصحة، التخطيط، الزراعة، المالية، والرياضة والشباب)، ووزير الدولة لشؤون المحافظات والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات".
من جانبه، قال عضو كتلة المواطن النيابية النائب محمد اللكاش، ان قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم دستوري ومن القوانين التي يحتاجها المواطن العراقي.
وقال اللكاش لوكالة "البغدادية نيوز" أمس، إن "التصويت على قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) داخل مجلس النواب خطوة مهمة لدى الكتل السياسية للتصويت على القوانين الأخرى خلال الجلسات المقبلة"، مبينا ان "السلطة التشريعية تعتبر من أهم المؤسسات لدى الشعب العراقي".
وأضاف ان "القانون دستوري وليس من حق أي جهة سياسية أخرى الطعن به"، لافتا إلى ان "المواد التي ينص عليها الدستور وخاصة المادة 7 تنسجم مع قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008".
وأكد اللكاش ان "القانون استطاع ترسيم خارطة جديدة للمحافظات وتحديد صلاحيتها مع الحكومة الاتحادية"، مبينا ان "المواطن العراقي هو المستفيد من هذا القانون".
وعلى صعيد منفصل، أكدت لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية، أن 268 قراراً فنيا ً يعترض إقرار مشروع قانون ترسيم الحدود الإدارية بين المحافظات .
وقال رئيس اللجنة محمد كياني لوكالة "IMN" أمس، إن "قانون ترسيم الحدود يواجه 268 قرارا فنياً اقر بزمن النظام المُباد". وأشار إلى أن "طبيعة تلك القرارات تتعلق بفصل الحدود الإدارية بين الأقضية والنواحي".
وبين كياني أن "قانون ترسيم الحدود غير ناضج، لوجود قرارات تختلف عليها الحكومة المركزية وإقليم كردستان لتغير المنطقة من الناحية الديموغرافية".
 وأوضح أن "هناك صعوبة في تمرير هذا القانون في ظل الظروف الحالية".
 وأبلغ التحالف الكردستاني، الاحد الماضي ، الكتل السياسية النيابية بأنه لن يصوت على القوانين المهمة ما لم يقر قانون ترسيم الحدود الإدارية بين المحافظات.
وينص مقترح رئيس الجمهورية جلال الطالباني على إلغاء جميع مراسيم النظام السابق حول الحدود الإدارية للمدن والقصبات وإعادتها إلى سابق عهدها أي قبل عام 1968.
 
 
 
*********
 
نائبة تكشف عن نزوح 34 ألفاً واستشهاد 18 ألفاً وفقدان11 ألفاً
الأمن في ديالى يتدهور.. والدفاع النيابية: صعوبة تأمين حماية الملاعب
 
بغداد – طريق الشعب:
أقرت لجنة الأمن والدفاع النيابية بصعوبة حماية جميع الملاعب الشعبية لكثرتها وانتشارها في مناطق متفرقة.
وفي الوقت الذي كشف فيه مصدر صحي في ديالى، عن ارتفاع ضحايا تفجيرات ديالى، التي استهدفت مقهى شعبيا، ومجلس عزاء وسط وشمال شرق بعقوبة؛ إلى أكثر من 60 شهيدا وجريحا، أوردت النائبة عن كتلة بدر منى العميري أرقاما كبيرة عن أعداد الشهداء والمفقودين وكذلك العوائل النازحة في محافظة ديالى جراء أعمال العنف.
وشهد العراق موجة عنف تعددت أشكالها وأساليبها وفئات المستهدفين، وأخيرا استهدفت المقاهي وساحات وملاعب كرة القدم التي يرتادها الشباب واليافعون، بالتزامن مع العطلة الصيفية، وانطلاق بطولة كأس العالم للشباب التي تعرض في المقاهي الشعبية.
وذكر حسن جهاد، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، في تصريح لوكالة "كل العراق" أمس الثلاثاء، أن "من الممكن ان تعمل الأجهزة الأمنية على تأمين الملاعب التي تشهد منافسات قوية وجمهورا واسع لكن من الصعب توفير حماية أمنية لجميع ملاعب الفرق الشعبية لانتشارها في مناطق متفرقة".
وأضاف أن "الإرهاب يستهدف جميع الناس من دون استثناء ويهدف إلى تعطيل عجلة الحياة وبما ان الملاعب والمقاهي وغيرهما هي دليل حياة وحركة تعبر عن العيش الطبيعي فان الإرهاب يهدف إلى قتل هذه المناظر ونشر الذعر والخوف ،كونه ضد أي مدني". وتابع ان "من الممكن توفير الحماية للمباريات المهمة والبطولات المحلية  وبإمكان الحكومة نشر القوات الأمنية في تلك المناطق لكن هناك أندية كثيرة وملاعب منتشرة في مناطق متفرقة فمن الصعب توفير الأمن لجميع هذه الأماكن".
إذ تعرضت مناطق مدينة الصدر والشعلة والزعفرانية وحي الجامعة والعامرية والاعظمية والنهروان والدورة في بغداد لعدة هجمات استهدفت المقاهي وملاعب كرة القدم ، فيما تعرضت عدة محافظات لنفس النوع من الهجمات، منها نينوى والأنبار وديالى، وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل وإصابة العشرات من الشباب والفتية.
من جهته، قال مصدر في محافظة ديالى، طلب عدم الإشارة إلى اسمه في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "حصيلة استهداف مجلس عزاء في قضاء المقدادية يوم أمس (الأول)، ارتفعت إلى 13 شهيدا وأكثر من 20 جريحا. فيما ارتفعت حصيلة ضحايا استهداف مقهى شعبي في حي شفته وسط بعقوبة إلى 11 شهيدا و15 جريحا". وبيّن ان "كثيرا من الجرحى والمصابين جرى نقلهم إلى العاصمة بغداد لخطورة وضعهم الصحي. فيما تواصل صحة المحافظة تقديم العلاجات المستمرة للمصابين في بعقوبة والمقدادية".
إلى ذلك، دان محافظ ديالى عمر الحميري العمليتين؛ وقال في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "ديالى فقدت أمس (الأول) كوكبة من أبنائها الأبرار في جريمتين بشعتين نفذتا من قبل انتحاريين إرهابيين يرتديان أحزمة ناسفة، الأول استهدف مجلس عزاء في منطقة الشاخة قرب قضاء المقدادية، والثاني استهدف مقهى شعبيا في وسط قرية شفته  شرق بعقوبة ما تسبب في استشهاد وإصابة العشرات".
وحذر الحميري من "مؤامرة خطرة تستهدف  وحدة أبناء محافظة ديالى"، داعيا "القوى السياسية والعشائر ورجال الدين و المثقفين كافة إلى توحيد الصفوف من اجل درء مخاطر ما يحدث وتقوية ركائز الوحدة الوطنية لمواجهة مخططات الأعداء".
وأشار إلى ان "دماء شهداء المحافظة لن تذهب سدى، وسنعمل ما بوسعنا لملاحقة  الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم على وفق القانون".
وفي غضون ذلك  كشف مصدر امني، ان "استهداف مقهى شفته نفذ بعبوة ناسفة وليس حزاما انتحاريا، بحسب الأنباء".
 
 
 
*******
 
بغداد على موقفها.. دمشق: انقسامات المعارضة أخرت "جنيف2"
 
 
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة الخارجية، أمس الثلاثاء، أن موقف العراق من الأحداث السورية واضح منذ البداية، وأكدت أنه يقف مع تطلعات الشعب السوري في التعبير عن حريته "بعيدا عن الحلول العسكرية والتدخلات الخارجية". فيما عزا السفير السوري في بغداد أسباب تأخر عقد مؤتمر جنيف (2) إلى "الانقسامات الداخلية في صفوف المعارضة". وقال وكيل الوزارة لشؤون العلاقات الثنائية نزار الخير الله خلال لقائه السفير السوري في بغداد سطام جدعان في بيان صدر عن وزارة الخارجية اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "موقف العراق من الأحداث السورية واضح منذ البداية"، مؤكدا أن "العراق يقف مع تطلعات الشعب السوري في التعبير عن حريته بعيدا عن الحلول العسكرية والتدخلات الخارجية".
وأضافت الوزارة ان "الوكيل أستمع خلال اللقاء إلى شرح السفير السوري عن الأزمة وتداعياتها الدولية والمواقف المتباينة لبعض البلدان والانقسامات التي تشهدها المعارضة السورية، فضلا عن الأجندات الخارجية التي تعمل من اجل تدمير سوريا".
من جانبه، عزا السفير السوري سطام جدعان، أسباب تأخر عقد مؤتمر جنيف (2) إلى "عدم قدرة المعارضة على تشكيل فريق يمثلهم بسبب الانقسامات الداخلية بين صفوف المعارضة نفسها" بحسب ما نقله بيان الخارجية العراقية.
 
 
*******
 
البارزاني يعلن موقفه من تمديد ولايته بعد عودته إلى كردستان
 
 
أربيل – وكالات:
قالت رئاسة إقليم كردستان، أمس، إن رئيس الإقليم مسعود البارزاني سيعلن عن موقفه حيال تمديد ولايته حتى عام 2015 بعد عودته إلى أربيل خلال الأيام المقبلة.
ويجري البارزاني جولة خارجية بدأت الأسبوع الماضي، وكانت محطته الأخيرة في فرنسا وأجرى محادثات مع كبار مسؤوليها.
وصوّت برلمان اقليم كردستان، أمس الأول، لصالح تمديد عمله، فضلا عن ولاية زعيم الإقليم مسعود البارزاني لعامين آخرين في جلسة ساخنة تسيدها العراك.
وقالت رئاسة اقليم كردستان نقلا عن المتحدث باسمها اوميد صباح إن "الرئيس البارزاني سيعود إلى كردستان من جولته الخارجية خلال الأيام القادمة".
وأضاف البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، أن البارزاني "سيوضح موقفه حول قانوني تمديد ولاية رئيس الإقليم والدورة البرلمانية الحالية".
ويقول برلمان كردستان إن "تمديد ولاية البارزاني يأتي بهدف إعطاء مجال أوسع للأطراف السياسية للتوصل خلال هذه الفترة الى إجماع وطني حول الدستور".
وكانت كتل المعارضة الكردستانية في البرلمان قد اعلنت، في وقت سابق، عزمها الاجتماع للخروج بموقف جديد من تصويت البرلمان الكردستاني على تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود البارزاني.
وفيما هددت المعارضة باللجوء الى المحكمة الاتحادية لنقض القرار، كانت مصادر اخرى تشير الى كتل المعارضة قد تقاطع جلسات البرلمان المقبلة احتجاجاً على تمرير مثل هكذا قرار.
 
*******
 
تخرج الدفعة العراقية الأولى من طياري F16 الأمريكية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت السفارة العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، عن تخرج الدفعة العراقية الأولى من طياري F16 الأمريكية.
وقال بيان صادر عن السفارة اطلعت عليه «طريق الشعب» أمس، إن «السفير العراقي لدى الولايات المتحدة لقمان عبد الرحيم الفيلي حضر حفل تخرج الدفعة الأولى من الطيارين العراقيين ممن اجتازوا دورة التدريب على طائرات F16 المقاتلة بنجاح في الولايات المتحدة الأمريكية».
وأضاف البيان أن هذا «الحفل حضره عدد من كبار المسؤولين من كلا الجانبين العراقي والأمريكي».
وتابع البيان أن «السفير (الفيلي) ألقى كلمة هنأ فيها الطيارين على جهودهم الاستثنائية في اجتيازهم برنامج التدريب، كما نقل السفير تهاني حكومة وشعب العراق للانجاز الكبير الذي حققه الطيارون».
وأشار البيان إلى ان الفيلي «سلط الضوء على التحديات التي يواجهها العراق وحاجة البلاد لمواهب وحماسة هذا الجيل اليافع من أبنائه ليشاركوا في مهمة بناء وحماية الوطن وشعبه».
 
**********
تحرك الكتل لحل الخلافات "بطيء"
أكد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية برهان محمد فرج، أن تحرك الكتل السياسية لحل الخلافات يسير بشكل بطيء.
وقال إن "الوضع السياسي هادئ بعد مرحلة عصيبة وأزمة عميقة، وعلى السياسيين التحرك نحو حل الخلافات". وأضاف أن "التوجه نحو حل الخلافات يسير بشكل بطيء لذلك لا بد من التفكير بخطوات سريعة من أجل إنهاء الخلافات".
وأشار إلى "وجود أرضية مناسبة لحل الخلافات لكنها تحتاج إلى توفر الإرادة الحقيقية من الكتل السياسية خاصة مع قرب الانتخابات البرلمانية".
القوانين المعطلة لا تمرر إلا بالتوافق
 
أفاد النائب عن التحالف الوطني محمد كاظم الهنداوي، إن "القوانين المعطلة داخل قبة البرلمان لا يمكن تمريرها إلا بالتوافق السياسي".
وأضاف أن "قوانين تجريم حزب البعث والأحزاب والمحكمة الاتحادية وترسيم الحدود والنفط والغــاز سوف تخلق مشاكل داخل قبة البرلمان إذ لم يتم الاتفاق عليها لكنها لا تفضي إلى تعطيل عمل المجلس"، مشيراً إلى أن "المجلس ماضٍ بإقرار القوانين المهمة قبل انتهاء الدورة البرلمانية".
وذكر ان القوانين تنتظرها الكثير من المشاورات والحوارات.
 
 
حكومة الأنبار من "التكنوقراط"
 
ذكرت النائبة عن ائتلاف العراقية لقاء مهدي الوردي، أن اغلب الكتل السياسية التي فازت بانتخابات مجلس محافظة الأنبار، لديها توجه بتشكيل الحكومة المحلية وفق 'التكنوقراط'.
وقالت أن "هناك توجهاً بان يتم تشكيل الحكومة المحلية في الأنبار من التكنوقراط، واغلب الكتل وليس جميعها تشجع هذا الخيار، على أن يشترك الجميع فيها". وأضحت أن "الأسماء المرشحة للحكومة، سيتم اختيارهم وفق سجلهم الخدمي والكفاءة التي يمتلكونها، وان تكون بعيدة عن الأساس الحزبي أو الانتماء الطائفي".
تنازل الكتل يحل الخلافات
 
رأى النائب عن قائمة الرافدين، يونادم كنا، وجود مساع لحل الخلافات العالقة بين الكتل السياسية، مشيراً إلى ان إقرار القوانين مرهون بتوفر الإرادة لدى الكتل السياسية. وقال ان "المساعي الجدية وتنازل الأطراف السياسية لبعضها البعض يساهم في حل الخلافات العالقة". وأضاف أن "إصرار الأطراف على مواقفها المتشنجة يعقد الأزمات، وإبداء التنازلات سيحل الخلافات وإقرار القوانين". وأشار إلى أن "توفر الإدارة لحل الخلافات يسهم بإقرار القوانين لكن عدم توفر الإرادة يعرقل إقرارها حتى في الدورة البرلمانية المقبلة".
ص3
 
الأحد المقبل موعداً لصرف رواتب العمال المضمونين
 
 
 
بغدادـ طريق الشعب:
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ان موعد صرف رواتب العمال المضمونين لشهري أيار وحزيران سيكون الأحد المقبل.
وقال وزير العمل نصار الربيعي في بيان له أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "مبالغ المنحة ستوزع مع الرواتب، إذ يتسلم المتقاعد المضمون الذي لديه خدمة (30) سنة فأكثر مبلغ (400) ألف دينار لشهرين، مضافاً له مبلغ المنحة البالغ مائتي ألف دينار فيكون المبلغ المستلم (600) ألف دينار. وتابع "فيما يتسلم المتقاعد الذي لديه خدمة اقل من (30) سنة مبلغ (340) ألف دينار لشهرين، مضافاً له مبلغ المنحة البالغ (200) ألف دينار وبذلك يكون المبلغ المستلم (540) ألف دينار". وأضاف ان "راتب عائلة المتقاعد المتوفى الذي لديه أكثر من ثلاثة مستحقين (300) ألف دينار لشهرين أضافة لمنحة قدرها (200) ألف دينار، وتتسلم عائلة المتقاعد المتوفى المكونة من مستحقين اثنين راتباً مقداره (280) ألف دينار لشهرين مضافاً له مبلغ المنحة البالغة (150) ألف دينار".
 
*******
 
وزارة الهجرة تصرف منح العودة لـ134 عائلة
 
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، انها صرفت منحة العودة والاستقرار لـ(134) عائلة خلال أسبوعين في محافظة البصرة.
وقال بيان صادر عن الوزارة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "فرع الوزارة في البصرة قام خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر أيار الماضي بصرف منحة العودة البالغة أربعة ملايين دينار لـ(130) عائلة عائدة من الهجرة والنزوح الداخلي والخارجي".
وأضاف "تم خلال المدة نفسها صرف منحة الاستقرار البالغة مليونين ونصف المليون دينار لأربع عوائل من الأسر المهجرة والنازحة التي فضلت الاستقرار في محافظة البصرة".
وأشار إلى ان فرع الوزارة "سجل في النصف الثاني من أيار الماضي (390) أسرة عائدة من المهجر ومن النزوح الداخلي والخارجي والمستقرة في محافظة البصرة".
 
********
 
الأرقام الحكومية لا تشمل البطالة المقنعة
التخطيط: البطالة 11 في المئة.. و"العمل" تشكك
 
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
شككت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، في أرقام وزارة التخطيط بشأن البطالة في البلاد. فيما أعلنت عن انخفاض نسبة الفقر إلى 14 في المئة.وتعاني شريحة واسعة من المجتمع العراقي لاسيما الشباب من مشاكل عديدة أبرزها انتشار البطالة بنسبة قدرتها وزارة التخطيط قبل عام بـ15 في المئة غير ان منظمات دولية أشارت إلى أن نسبة البطالة الحقيقية 66 في المئة.
 
 
وقال وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، دارا حسن رشيد، أن "نسبة وزارة التخطيط بشأن البطالة في البلاد غير دقيقة"، مشيرا إلى ان "البطالة المقنعة باتت نسبتها كبيرة".
وأوضح رشيد في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لا يمكنها القيام بأجراء إحصاء لمعرفة حجم البطالة، بسبب عدم امتلاكها آليات تساعدها في ذلك".
وأشار إلى انه "بحسب مصادرنا المتواضعة، فان نسبة البطالة منخفضة، ولكن لم نتوصل إلى أرقام حقيقية، وفي نفس الوقت انخفضت نسبة الفقر إلى 14 في المئة ".
غير ان وزارة التخطيط، أعلنت قبل يومين، انخفاض نسبة البطالة في البلاد إلى 11 في المئة.
وانتقد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، الجهات التي تشكك بالنسبة، مشيرا ان "التشكيك بدون تحليل لا يقبله المنطق".
وذكر ان "كل مؤشراتنا تعتمد على المعايير الدولية، فنسبة البطالة تم الاعتماد عليها من قبل المنظمات الدولية، وبموجب هذه المعايير قمنا بتنفيذ المشروع، والمسح كان شاملا وواسعا وشمل عينات مختلفة من المجتمع، ووفقا لقواعد العمل تم الوصول إلى ان نسبة البطالة في العراق 11 في المئة، بالتالي هناك انخفاض عما كانت عليه في السابق إبان عام 2008".
وأشار إلى إن "هناك نوعين من البطالة، فالبطالة الكاملة هي للأشخاص الذين لديهم القدرة على العمل ولم يجدوه وهؤلاء نسبتهم 11 في المئة، أما البطالة الناقصة فهي للذين يعملون لساعات اقل من المحددة من قبل منظمة العمل الدولية، والتي هي 35 ساعة في الأسبوع، فمن يعمل اقل من هذه الساعات يشمل بشريحة البطالة الناقصة، وهؤلاء نسبتهم تصل إلى 18 في المائة".
وفي وقت سابق، أكدت الوكالة الأمريكية للتنمية البشرية (USAID) ان "العراق يمتلك اكبر نسبة من الشباب في سكانه، وتصل نسبة البطالة بينهم إلى 18 في المئة، وقد ولدَ حالة من الإحباط والاتكالية واليأس لإيجاد فرص عمل لدى هذه الشريحة المهمة.
 
 
 
*********
 
مجلس بغداد يزيد تجهيز المولدات الأهلية بالوقود المجاني
 
 
بغداد ـ وكالات:
قرر مجلس محافظة بغداد، أمس، زيادة حصة الوقود المجاني الممنوح لأصحاب المولدات الأهلية والحكومية، تزامناً مع تزايد ساعات القطع المبرمج للطاقة الكهربائية. وقال أمين عام المجلس غالب الزاملي في تصريح صحفي، أمس، إنه "تقرر زيادة حصة الوقود المجاني الممنوح لأصحاب المولدات الأهلية والحكومية في بغداد من 30 لتراً للـ(KV) الواحد إلى 35 لتراً".وأضاف الزاملي أن "أصحاب المولدات الأهلية والحكومية ملزمون بالتشغيل 12 ساعة يومياً وفقا للحصة الوقودية الممنوحة لهم".
وقرر مجلس الوزراء في أيار الماضي الموافقة على تزويد أصحاب المولدات الأهلية بمادة الوقود المجاني، وفقا للنظام المعمول به منذ عامين خلال فصل الصيف.
 
********
 
أمانة بغداد تعدّ تجهيز الأهالي بالماء "الاعلى" في المنطقة 
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
عدّت أمانة بغداد، يوم أمس، تجهيز أهالي العاصمة بالماء الصافي الصالح للشرب الأعلى في منطقة الشرق الأوسط إذ يبلغ نحو 400 لتر يومياً وفقاً لمعدلات إنتاج مشاريع ومجمعات التصفية.
وقال مدير عام دائرة ماء بغداد عمار موسى كاظم في بيان له، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، ان "حصة الفرد البغدادي من الماء الصافي بلغت (400) لتر يومياً بعد زيادة معدلات أنتاج مشاريع ومجمعات التصفية في عموم مناطق العاصمة بغداد إلى أكثر من (3) ملايين متر مكعب يومياً، إلى جانب كميات أخرى ستضاف بافتتاح عدد من المشاريع الجديدة ودخولها الخدمة الفعلية خلال الأيام القلـيلة المقبلة".
وأضاف ان "حصة الفرد الفعلية تبلغ (210) لترات يومياً من مجموع (400) لتر بسبب التجاوزات الحاصلة على الخطوط الرئيسة الناقلة للماء الصافي والتلاعب بالأقفال وإنشاء محطات غسل السيارات غير النظامية واستعمالها لمضخات ذات أحجام كبيرة، إلى جانب الهدر الحاصل جراء سوء الاستعمال لسقي الحدائق المنزلية".
وأشار موسى إلى ان "نحو مليون و(59) ألف متر مكعب من الماء الصافي يتم هدرها يومياً من قبل بعض المتجاوزين في سقي مزارع الشلب وملء أحواض تربية الأسماك وبرك الجاموس ما اثر بشكل كبير في كميات الماء الصافي المجهز لأحياء ومناطق العاصمة بغداد داخل حدود التصميم الأساس".
وأوضح ان "سعر المتر المكعب الواحد من الماء الصافي المجهز للمواطنين يبلغ (7) دنانير فقط، بمعنى ان المواطن يتحمل 5 في المئة من كلفة الإنتاج والتعقيم والتصفية بينما تتحمل الدولة 95 في المئة من التكاليف"، لافتاً إلى ان "الماء في العاصمة بغداد شبه مجاني ويعد الأرخص على مستوى العالم".
 
*******
 
المرور العامة تجدد استمرارها بقرار الزوجي والفردي
 
 
بغداد ـ وكالات:
قالت مديرية المرور العامة ان الهدف من قرار الزوجي والفردي المعمول به الآن  هو للإسراع بتسجيل السيارات الـ»منفيست» التي تحمل لوحات فحص مؤقت.
وقال مدير إعلام المرور العامة عمار وليد في تصريح صحفي، أمس، ان «قرار سير المركبات بحسب الزوجي والفردي صدر لدواع وظروف معينة والهدف منه القضاء على لوحات تسجيل الفحص المؤقت الـ»منفيست» وللتسريع بتحويل أرقام الفحص إلى تسجيل دائمي».
وتابع وليد، ان «قرار إلغاء العمل بالزوجي والفردي يخص المســـؤولين وبحسب واقع الحال والظروف التي يمر بها البلد، وقد يكون قابلا للتغيير لكن في الوقت الحالي لا يمكن الإدلاء برأي من دون وجود أوامر».
 
***********
اقتصاد ...
 
 
الصناعة المحلية معطلة بسبب الاستيراد العشوائي وإهمال الحكومة
 
 
بغداد – وكالات:
بالرغم من أن الصناعة العراقية كانت تشكل 14 في المئة من حجم الدخل القومي، وتعد من الأفضل بالمقارنة مع دول الجوار، إلا أنها شهدت انتكاسة كبيرة بعد العام 2003 جراء عمليات السلب والنهب التي تعرضت لها المصانع والمعامل، إلى جانب إغراق السوق المحلية بالاستيراد والإهمال الحكومي.
 
 
 
ومنذ العام 2003 ولغاية الآن دخلت العراق بضائع من شتى دول العالم، وبمواصفات رديئة بحسب ما يجزم المختصون والمعنيون بالقطاع الصناعي الذين أكدوا أن بعض الدول باتت تصدر للأسواق المحلية سلعاً وبضائع مغشوشة تؤثر على البيئة والصحة.
معظم المصانع أغلقت أبوابها
فتح الحدود والاستيراد العشوائي من دون ضوابط، أديا إلى تدمير الصناعة العراقية، وسمحا بدخول بضائع رديئة الصنع وذات كلف منخفضة أزاحت البضائع المحلية من الواجهة، وتسببت بتوقف أغلب المصانع العراقية.
نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقية علي صبيح أكد لوكالة «السومرية نيوز»، أن «90 في المئة من المشاريع الصناعية في العراق البالغة 350 ألف مشروع صناعي مسجل لدى الاتحاد، توقفت عن العمل».
ويلفت صبيح إلى أن «دول الجوار ترسم سياسة اقتصادية لإنعاش اقتصادها على حساب العراق، وذلك من خلال دعم صناعتها الوطنية وقيام البعض بإنشاء صناعات مغشوشة وإرسالها إلينا».
ويضيف أن «ما خصص لدعم المشاريع الصناعية في موازنة العام الحالي يبلغ 150 مليار دينار كقروض، لكنه مبلغ غير كاف ولا يستطيع أن ينهض بالمشاريع المعطلة التي مضى على توقفها أكثر من عشر سنوات»، مشيراً إلى أن هذا المبلغ «لم يصرف لغاية الآن رغم انتهاء النصف الأول من العام الحالي».
مليارا دولار سنوياً لإنعاش الصناعة
وبشأن التخصيصات المالية لدعم القطاع الصناعي، يرى عضو اتحاد الصناعات العراقية جواد الشمري أن أهم أسباب تدهور الصناعة العراقية المحلية هو الاعتماد على الأيدي العاملة وعدم استخدام تكنولوجيا الإنتاج.
ويبين أن «99 في المئة من المشاريع التي يتم دعمها عبر القروض هي مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم»، مشيراً إلى أن «هذه المشاريع تعتمد بنسبة كبيرة على الإيدي العاملة في إنتاجها، على العكس من الصناعات في الدول المتقدمة التي يتجاوز رأسمال المشروع الواحد 100 مليون دولار وتعتمد في إنتاجها على التكنولوجيا المتقدمة».
ويضيف الشمري أن «المشاريع الصناعية المحلية بحاجة إلى ملياري دولار سنوياً ولمدة عشر سنوات للنهوض بها من جديد، إضافة إلى تأمين مساحة سوق كافية للبضائع والسلع العراقية»، مؤكدا أن «تنشيط وتفعيل المشاريع الصناعية سوف يقللان من نسبة البطالة في العراق، من خلال تشغيل أكبر عدد ممكن من الأيدي العاملة».
مستقبل ضبابي وسوء تخطيط
من جانبه، يقول الخبير الاقتصادي معتز عبد الحكيم إن «مسؤولية الحكومة لن تنتهي عند دعم القطاع الخاص في مرحلة معينة، حتى وإن كان هناك تحول في برامجها نحو اقتصاد السوق».
ويضرب مثلاً على دور الدولة في القطاع الخاص، قائلاً «المصرف الفيدرالي الأميركي تدخل في وقت سابق لمنع انهيار 40 مصرفا للقطاع الخاص بالرغم من أن الولايات المتحدة دولة رأسمالية».
ويشير عبد الحكيم إلى أن «العراق وبالرغم من تحوله نحو اقتصاد السوق، لكن ليس لديه نظرية أو إستراتيجية واضحة يعمل عليها»، مضيفاً «كما أن الصناعة المحلية غير قادرة على النهوض بإنتاجها لعدم تفعيل بعض القوانين التي شرعت لحماية المنتج الوطني وبالتالي فأن الاستيراد مباح للجميع ومن مختلف المناشى وبدون ضوابط».
وكان مجلس النواب أقر في شهر كانون الثاني 2010، قانون حماية المنتج الوطني والذي اعتبره الاقتصاديون نقلة نوعية للاقتصاد العراقي والمنتج المحلي، كونه يؤمن الحماية للمنتج الوطني من التهميش وهيمنة السلع المستوردة، إلا أن القانون ما زال غير مفعل لغاية اليوم.
1.5 في المئة حجم الإنتاج الصناعي
الخبير الاقتصادي باسم جميل انطون، يرى أن مسؤولية تدهور الإنتاج الصناعي الحكومي والخاص «تتحمل الجزء الأكبر منه الدولة، والقطاع الخاص بشكل ثانوي».
ويوضح أن «حجم الانتاج الصناعي للدولة كان يشكل 80 في المئة من الإنتاج المحلي، فيما يشكل القطاع الصناعي الخاص 20 في المئة»، مبينا أن «الإنتاجين الصناعيين الحكومي والخاص تدهوراً بشكل كبير بعد عام 2003 ووصل بهما الحال إلى استيراد مشتقات الألبان والمياه المعدنية من الخارج». ويؤكد انطون أن «القطاع الصناعي لا يشكل الآن من الدخل القومي أكثر من 1.5 في المئة بعد أن كان يشكل 14 في المئة من حجم الدخل القومي»، مطالباً الدولة بأن «تضع إستراتيجية صناعية جديدة تنفذها وزارة الصناعة والمعادن بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي للنهوض بالقطاع الصناعي سواء كان حكومياً أو خاصاً». الضريبة والاستيراد عطلا المعامل الصناعة المحلية أصبحت في مهب الريح، بسبب غزو البضائع الأجنبية وبالرغم من رداءتها  إلا أن تدني أسعارها كان حاسماً في تدمير الصناعة العراقية. ويصف سعدي محمد جاسم، صاحب إحدى شركات تصنيع الأدوات الاحتياطية للأجهزة الكهربائية، الصناعة العراقية بأنها بـ»حكم الميت بسبب إغراق السوق بالاستيراد العشوائي والمغشوش»، مضيفاً «لا أحد يستمع لشكوانا ومطالبنا». ويشير  إلى أن «معظم الأيدي العاملة في الشركة تم تسريحهم بسبب الخسارة التي لحقت بنا، ومن يعملون لدينا الآن لا يتجاوز عددهم سبعة أشخاص بعد أن كان المعمل يشغل أكثر من 70 عاملاً». ويؤكد جاسم أن «ارتفاع الضرائب وانعدام البنى التحتية كالكهرباء والماء أسباباً أخرى في توقف وخسارة شركاتنا».
 
 
 
********
 
اقتصاد العالم ...
 
 
توقع ارتفاع محصول القمح المصري
 
رفع مجلس الحبوب العالمي توقعاته لمحصول القمح في مصر إلى 9.4 ملايين طن في الموسم القادم (2013-2014)، مقارنة بتوقعات سابقة بمحصول يبلغ تسعة ملايين طن. وكان محصول القمح المصري للموسم (2012 -2013) قد بلغ 8.5 ملايين طن. وفي تقريره الشهري الذي صدر امس توقع المجلس أن تستورد مصر -أكبر مستورد للقمح في العالم- تسعة ملايين طن في موسم (2013-2014)، بانخفاض طفيف عن توقعات سابقة بواردات تبلغ 9.2 ملايين طن. وتشير الأرقام إلى أن مصر استوردت 8.8 ملايين طن من القمح في موسم (2012-2013).
 
 
الكويت تستثمر 5 مليارات دولار ببريطانيا
 
تسعى هيئة الاستثمار الكويتية لاستثمار أكثر من خمسة مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة في قطاع البنيات التحتية في بريطانيا، في خطوة مماثلة لما قامت به قطر، في ظل توجه صناديق الثروة السيادية لزيادة عوائدها مستفيدة من نسب الفائدة المتدنية. وقال الرئيس التنفيذي للهيئة بدر محمد السعد إن الأخيرة تبحث عن مشروعات قائمة في البنية التحتية تدر عائدات وليس الهدف هو إقامة مشروعات جديدة، وأضاف أن الصندوق السيادي لا يقدم نفسه على أنه من مطوري المشاريع بل يقدم رأس المال على المدى البعيد.
 
 
خطة تقشف بلجيكية
 
أعلن رئيس الوزراء البلجيكي إيليو دي روبو موافقة الحكومة على خفض أكثر من ثلاثة مليارات يورو (3.9 مليارات دولار) بنهاية عام 2014 في إطار خطط الموازنة التي تستهدف خفض العجز في ميزانياتها وتحقيق طلبات الاتحاد الأوروبي. وتشمل الخطة، التي ما زالت تحتاج إلى موافقة البرلمان، زيادات في الضرائب وتخفيضات في الإنفاق في ظل مواجهة الدولة لتأثيرات أزمة الديون السيادية. يذكر أن إجمالي الدين العام لبلجيكا يبلغ 375 مليار يورو (490 مليار دولار) بما يعادل 99% من إجمالي ناتجها المحلي.
 
 
********
 
اسواق محلية ...
 
 
أسعار العملات
 
يورو 1547 ديناراً
 
سعر صرف الدولار الواحد في الأسواق المحلية 1200 دينارا
 
«مواد غذائية» 
تمن عنبر .سعر الكيلو 1500 دينار 
سكر .سعر الكيلو 1250 ديناراً
شاي .سعر الكيلو.4000 دينار
لحم عراقي سعر الكيلو16000 دينار
لحم مستورد.سعر الكيلو 90000 دينار
ص 4
 
 
تنتهي اليوم مهلة الجيش
الشيوعي المصري: استمرار التظاهر طريق الانتصار
متابعة "طريق الشعب":
في انتظار انتهاء مهلة الـ 48 ساعة التي أعطاها الجيش لجميع الفرقاء في مصر، قبل أن يوضّح خطواته وخريطة الطريق التي يسعى إلى رسمها، طالبت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الجيش المصري "الا يفعل شيئاً يضعف العملية الديمقراطية". وأكدت المعارضة المصرية أنها لا تدعم "الانقلاب العسكري"، مشيرة إلى أن "المهلة التي أعطاها الجيش، لا تعني انه يريد لعب أي دور سياسي".
من جانبه قال الحزب الشيوعي المصري ان "استمرار التظاهر والاعتصام والإضراب العام طريق الانتصار"، وأضاف بان "الشعب المصري انتفض بكل طوائفه وبمختلف تياراته السياسية ضد حكم المرشد وعصابة الإخوان المسلمين والموالين لها من أحزاب الإرهاب الأسود ممثلة قوى اليمين الديني في مصر".
وذكر بيان للحزب تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، "لقد فشلت دعاوى تقسيم الشعب وتخويفه، رغم التهديدات والممارسات الإرهابية التي لحقت بالشعب وأسفرت عن استشهاد 10 وإصابة المئات".
وأوضح البيان، انه "رغم كل الإرهاب الذي مورس على الشعب الا ان  الجماهير  خرجت من مختلف المحافظات في مسيرات حاشدة وسلمية وصل عدد  المشاركين فيها إلى أكثر من 20 مليون متظاهر رافعين مطلباً موحداً وهو رحيل سلطة الإخوان المسلمين".
وطالب الحزب القوى السياسية بضرورة التمسك بمطالبها ومواجهة قوى الاستغلال والفاشية بقوة وعزيمة واثقين من النصر على أعداء الشعب المصري المتحالفين مع القوى  الاستعمارية والرجعية ويدعو شعوب العالم إلى مساندة ثورة الشعب ضد أعدائه.
وفي ظل هذه التطورات نقل الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى نظيره المصري قلق أمريكا إزاء الاحتجاجات الحاشدة ضد نظامه"، وحثه على "الاستجابة للمطالب التي أثارها المتظاهرون". وجاء الاتصال بين الرئيسين الأمريكي والمصري بعد رد "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، المؤيد لمرسي، على بيان القوات المسلحة المصرية، ببيان رفض فيه محاولة التمادي على الشرعية والإرادة الشعبية.
وطالب "حزب النور" السلفي الرئيس محمد مرسي بـ"الموافقة على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة"، وهو مطلب دعت اليه في بادئ الأمر المعارضة، التي حشدت ملايين المصريين في الشوارع، لكنها أصبحت الآن تطالب برحيل مرسي.
وكان المرشح الرئاسي المصري السابق أحمد شفيق رأى ان "حكم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي لمصر سينتهي خلال أسبوع".
ويقول المنتقدون للإخوان المسلمين إن "الجماعة استغلت سلسلة من المكاسب الانتخابية للانفراد بالسلطة". ويسود شعور بالاستياء بين المصريين من الوضع الاقتصادي وتراجع السياحة وتوقف الاستثمارات وارتفاع التضخم ونقص الوقود وانقطاع الكهرباء.
وكان مصدر عسكري رفيع المستوى صرح في وقت سابق لموقع حركة "تمرد" الرسمي أن "القوات المسلحة المصرية قررت منع مغادرة الرئيس مرسي أو أي مسؤول في مؤسسة الرئاسة أو في جماعة "الإخوان المسلمين" خارج البلاد. ونقل الموقع الرسمي للحركة أن "الجيش وضع المطارات والموانئ المصرية تحت إشراف مباشر من القوات المسلحة".
وأكدت وزارة الداخلية المصرية تضامنها الكامل مع بيان القوات المسلحة"حرصاً على الأمن القومي ومصالح مصر العليا وشعبها العظيم في هذه المرحلة الفاصلة من عمر الوطن".
وقوبل بيان الجيش، الذي أذيع تلفزيونياً بتهليل معتصمين بميدان التحرير وترحيب محتجين قرب قصر الرئاسة يطالبون بتنحي مرسي كما هلل للبيان مصريون في مطار القاهرة الدولي.
وأكد المصدر العسكري لـ"تمرد" أن "جميع تعاملات البنوك أصبحت تحت رقابة القوات المسلحة سواء بالسحب أم التحويلات البنكية للخارج وأن أي عمليات فوق المعدل الطبيعي سيتم إيقافها"، مشيراً إلى أن "جميع قيادات جماعة الأخوان المسلمين في وضع أشبه بالإقامة الجبرية الآن".
 

**********
القضاء المصري يقضي بعودة عبد المجيد محمود نائباً عاماً
 
متابعة «طريق الشعب»:
قضت دائرة القضاة في محكمة النقض المصرية يوم أمس، بقبول استئناف المستشار عبد المجيد محمود ببطلان تعيين المستشار طلعت عبد الله في منصب النائب العام وعودة عبد المجيد محمود إلى منصبه نائباً عاماً. ويعد الحكم نهائياً وباتاً ولا يتم الطعن عليه ويجب تنفيذه والامتناع عنه يعد مخالفة تستوجب الحكم على من يمتنع بالحبس.
وكانت المعارضة قد انتقدت بشدة تعيين الرئيس محمد مرسي لعبد الله، واتهمت النائب العام بالتحيز للحكومة واستغلال وضعه لمحاكمة منتقدي الرئيس وغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان.
ويزيد قرار المحكمة من عزلة مرسي الذي يواجه ضغوطاً كبيرة للتنحي مع احتشاد الملايين في الشوارع للمطالبة برحيله. ويأتي قرار المحكمة بعد أن وجه الجيش إنذاراً للرئيس بأنه سيتدخل «في الحياة السياسية إذا لم تتحقق مطالب الشعب» خلال 48 ساعة، إلا أن الرئاسة المصرية رفضت البيان، إذ اعتبرت أن «الرئيس لم تتم مراجعته فيه».
 

**********
اسرائيل تعتقل 1790 فلسطينيا
 
رام الله – وكالات:
ذكر تقرير لـ"مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان" أن السلطات الإسرائيلية اعتقلت في النصف الأول من العام الجاري -أي خلال ستة أشهر- 1790 فلسطينياً، بينهم 30 امرأة، كما سقط 16 شهيداً خلال الفترة نفسها.
وجاء في تقرير للمركز نشر أن السلطات الإسرائيلية اعتقلت الشهر الماضي 300 مواطن بينهم نساء وأطفال ومسنون ونواب وقيادات سياسية ومحاضرون جامعيون وصحافيون.
و أشار إلى أن من بين المعتقلين 33 امرأة، بينهن زوجات وقريبات أسرى. وأفرجت السلطات عن غالبية هؤلاء النساء في وقت لاحق، لكنها ما زالت تعتقل بعضهن.
ويبلغ عدد النساء الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية 17 امرأة، بينهن ثلاث أمهات، وأشار التقرير إلى أن عدد النواب والوزراء الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية يبلغ 13.
وجاء في التقرير أن الاعتقالات شملت كل مناطق الضفة الغربية بما فيها قطاع غزة الذي اعتقل منه 25 شخصاً بينهم 20 صياداً اعتقلوا في عرض البحر، و5 مواطنين اعتقلوا على المعابر. وبين التقرير أن النسبة الأكبر من المعتقلين كانت من مدينة الخليل تبعتها القدس ثم نابلس.
وتعتقل السلطات الإسرائيلية خمسة آلاف أسير فلسطيني بينهم 300 معتقل إداري. وغالباً ما يجري تمديد اعتقال هؤلاء المواطنين لفترات طويلة.
 
 
 
**********
سنودن يطلب اللجوء السياسي للنرويج
 
 
موسكو – وكالات:
قالت وزارة الخارجية النرويجية يوم أمس ان إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية والمتهم بالكشف عن برنامج أمريكي سري لمراقبة الاتصالات طلب حق اللجوء للنرويج.
وعندما سئل متحدث باسم وزارة الخارجية النرويجية عما إذا كان سنودن طلب اللجوء للنرويج قال "لا استطيع تأكيد ذلك. تلقينا طلب لجوء بالفاكس لسفارتنا في موسكو في ساعة متأخرة من بعد ظهر أول أمس. "من المحتمل ان يكون منه ويقال انه بتوقيعه ولكن ليس هناك وسيلة للتأكد من ذلك."
وامتنع المتحدث عن ذكر تفاصيل بشأن مضمون الرسالة أو مكان الفاكس الذي أرسلت منه الرسالة للسفارة.
من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن ادوارد سنودن، المستشار السابق في وكالة الأمن القومي والذي تتهمه واشنطن بالتجسس، ما زال مواطنا أمريكيا وله الحق انطلاقا من هذه الصفة بـ"محاكمة عادلة" في حال عاد إلى الولايات المتحدة.
وقال مساعد المتحدث باسم الوزارة باتريك فنتريل "ما زال مواطنا أميركيا. هو يحظى دائما بحقوق يتمتع بها كل الرعايا الأميركيين مثل الحق في محاكمة عادلة عن الأخطاء التي اتهم بارتكابها" موضحا خلال لقائه اليومي مع الصحافيين ان الإدارة قد تعطي سنودن "وثيقة سفر لمرة واحدة" ليعود إلى بلاده بعد إلغاء جواز سفره.
 
 
**********

كيري: مؤتمر "جنيف-2"
لن يعقد قبل أيلول المقبل
 
واشنطن - وكالات
أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم أمس ان مؤتمر "جنيف-2" الدولي حول تسويا الأزمة السورية لن يعقد قبل شهر أيلول المقبل. وأشار كيري إلى تحقيق بعض التقدم في المباحثات مع روسيا بشأن عقد المؤتمر، مؤكدا ان واشنطن وموسكو تتفقان على ضرورة عقد "جنيف-2" بأسرع ما يمكن.
وكان كيري قد التقى في وقت سابق من يوم أمس نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش اجتماع (رابطة دول جنوب شرق آسيا) في بروناي. وتصدر الملف السوري المباحثات بين الوزيرين اللذين تبادلا الآراء حول نتائج اللقاء الثلاثي الذي انعقد بجنيف في 25 حزيران بسياق التحضيرات لمؤتمر "جنيف-2" الخاص بسوريا.
 
 
***********
التوتر يعلق جلسة مناقشة مشروع الدستور في  تونس

تونس – وكالات:
تم بسرعة تعليق النقاش في أول جلسة مخصصة لمشروع الدستور التونسي الجديد في المجلس الوطني التأسيسي صباح أمس بسبب توتر بين الإسلاميين ومعارضيهم حول مسودة الدستور التي تأخرت صياغتها كثيرا.
ويفترض ان يسمح تبني الدستور بقيام مؤسسات دائمة في تونس بعد سنتين ونصف من فرار الرئيس السباق زين العابدين بن علي بوجه أول ثورة عربية.
لكن "النقاش العام" علق بعد اقل من نصف ساعة ولا يتوقع ان يستأنف، وذلك بعد احتجاج نواب معارضين بالصراخ على مقرر لجنة صياغة الدستور الإسلامي الحبيب خضر.
واتهم المقرر بإدراج فصول مثيرة للجدل بشكل تعسفي في مشروع الدستور. وتستثنى تلك "الإجراءات الانتقالية" التي تسمح للقوانين المصادق عليها في ظل حكومة النهضة منذ انتخاب المجلس الوطني التأسيسي في تشرين الأول 2011، من المراقبة الدستورية لمدة ثلاث سنوات.
ومن جهة أخرى تمدد تلك البنود إلى ما لا نهاية صلاحيات المجلس التشريعية ولا تحدد جدولا زمنيا للانتخابات التي ينتهي معها دور المجلس التأسيسي.
وندد عدد من نواب المعارضة في بيان ما اعتبروه "عملية تزوير وقعت لإشغال اللجان التأسيسية".
وقالت منظمة العفو الدولية في حزيران ان المشروع "ينتهك مبادئ من القانون الدولي في مجال حقوق الإنسان" لأنه يمنح الدستور قيمة قانونية أعلى من المعاهدات الدولية التي وقعت عليها تونس.
في المقابل يبدو انه هناك إجماع حول توزيع السلطات التنفيذية بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية.
 

*********
 
 
موسكو تشيد بالرئيس الفنزويلي

موسكو – وكالات:
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه نظيره الفنزويلي نيقولاس مادورو عن سروره لمواصلة الرئيس الفنزويلي تطوير العلاقات مع روسيا الذي انتهجه سلفه هوغو تشافيز احد ألمع الشخصيات في أمريكا اللاتينية. بدوره قال الرئيس الفنزويلي "كان تشافيز يكن مشاعر الاحترام لروسيا وإننا ورثنا هذا الاحترام والحب. ووصلنا إلى موسكو لتأكيد رغبتنا في تعزيز تحالفنا الاستراتيجي مع روسيا".
وأفاد مادورو بأنه يعتزم المشاركة في الاحتفال بمناسبة إطلاق اسم تشافيز على احد شوارع موسكو وأشاد بقرار سلطات المدينة هذا.
 
 
 
**********
تقرير .....
غياب حل سحري لمواجهة بطالة الشباب
البطالة في أوروبا أسوأ من مناطق أخرى في العالم!
متابعة "طريق الشعب":
أدت الأزمة الاقتصادية العالمية إلى استفحال معدلات البطالة في أوساط الشباب لدرجة غير مسبوقة مما جعل الخبراء يدقون ناقوس الخطر من أجل التصدي لهذه الظاهرة نظرا للعواقب الاجتماعية الوخيمة التي قد تترتب عنها.
ويعاني الكثير من شباب العالم في الوقت الراهن من البطالة وغياب فرص العمل. وتشير منظمة العمل الدولية إلى أن أزيد من 73 مليون شاب وشابة عاطلون عن العمل، وهو عدد في تزايد مستمر. وتعد اليونان وأسبانيا من أكثر الدول تضرراً من البطالة، إذ بلغت معدلاتها في صفوف الشباب أكثر من خمسين في المئة. بدورهم يعاني الكثير من شباب الشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا الجنوبية من غياب فرص العمل التي تضمن لهم العيش الكريم. وبالنظر إلى تعدد أسباب أزمة البطالة فإن الحلول المقترحة لمواجهتها تختلف بدورها من بلد لآخر.
يحذر الخبراء من ارتفاع معدلات البطالة في أوساط الشباب، وعن ذلك يقول ماسيميليانو ماشيريني من المؤسسة الأوروبية لتحسين المعيشة وظروف العمل في دبلن: "الاضطرابات الاجتماعية الناجمة عن البطالة في صفوف الشباب تمثل عنصرا يتوجب على السياسيين في بلداننا أن يأخذوها بمأخذ الجد". فالبطالة المستمرة، حسب ماشيريني، تجعل الشباب في عزلة عن المجتمع وبالتالي يصبحون لقمة سهلة في يد الشعوبيين والمتطرفين. كما ينتقد الباحث الإيطالي على هامش مشاركته في المنتدى الدولي للإعلام الذي نظمته مؤسسة DW، وجود 14 مليون شخص تحت 20 سنة في أوروبا، يفتقدون للشغل أو التكوين المهني.
وتشير الإحصائيات إلى أن معدل بطالة الشباب في أوروبا أسوأ بالمقارنة مع مناطق أخرى في العالم. ففي الدول الإفريقية جنوب الصحراء مثلاً وصلت نسبة البطالة في أوساط الشباب عام 2012 إلى 11.8 في المئة، بينما فاقت هذه النسبة 18.1 في المائة في الدول الصناعية بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي.إلا أن مثل هذه الإحصائيات لا تعكس دائما الواقع المعاش.
وتختلف العقبات التي تقف في وجه دخول الشباب لعالم الشغل من منطقة لأخرى، ففي شمالي إفريقيا والشرق الأوسط يعتبر غياب الاستثمار أحد أكبر المعوقات، كما ترى غادة برسوم الباحثة في الجامعة الأمريكية في القاهرة. علاوة على ذلك يرغب الكثير من شباب المنطقة في الحصول على وظيفة حكومية بدل البحث عن عمل في القطاع الخاص، علماً أن الوظائف الحكومية لا يمكنها استيعاب العدد الكبير من خريجي المعاهد والجامعات. وحسب منظمة العمل الدولية فإن وضعية الفتيات في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا أكثر تأزماً من الشباب، بينما وصلت نسبة البطالة في أوساط الشباب في عام 2012 إلى 24،5 في المائة تجاوزت هذه النسبة 42،6 لدى الشابات. وحسب الباحثة برسوم لا توجد وصفة سحرية موحدة للقضاء على البطالة، لذلك فهي ترى أن كل دولة يمكنها اتباع طرق معينة لمواجهة البطالة.
أما المختص في عالم الشغل يوخن كلوفه فيٌحمل قوانين العمل الصارمة التي تتبعها بعض الدول الأوروبية مثل فرنسا وأسبانيا مسؤولية ارتفاع معدلات البطالة.
ففي نظره فإن قوانين الحد الأدنى للأجور والحماية من الطرد من العمل تحد من إمكانية إيجاد فرص عمل كثيرة أمام الشباب. لذلك يطالب الباحث في جامعة هومبولت في برلين هذه الدول "بإلغاء مثل هذه الحواجز". علاوة على ذلك يمكن لحكومات هذه الدول مساعدة الشباب من خلال دورات تدريبية أو دمجهم في الوظائف العمومية.
من جانبه يشير ماشيريني إلى وجود تناقض بين التكوين ومتطلبات الشغل. ففي نظره لا يستطيع الكثير من خريجي الجامعات والمعاهد الاندماج بسرعة في الشركات والمؤسسات لغياب التطابق بين التكوين الأكاديمي والعمل، وهو أمر يؤكد ماشيريني على ضرورة معالجته. كذلك يطالب الحكومات بمراجعة سياستها التقشفية. ففي نظره يصعب خلق فرص عمل جديدة إذا لم تقدم الحكومة دعما وتسهيلات لأرباب العمل.
و بالنسبة لألمانيا فإن وضع الشباب فيها أفضل بشكل عام مقارنة مع الكثير من الدول، حيث لا تواجه الشباب الألماني صعوبات كثيرة في الانخراط في سوق العمل. غير أن الخبير الاقتصادي كلوفه يشير إلى وجود فئة من الشباب الألماني لا ينبغي تجاهلها وهي الفئة التي لم تتمكن من إنهاء دراستها الأساسية وتفتقد للتكوين المهني. كما يطالب كلوفه بإضفاء مرونة أكثر على نظام التدريس ويقول بهذا الخصوص:" عندما توجد حالات لأشخاص يعانون من البطالة مدة 25 سنة فإن العيب يكون في نظامنا التعليمي".
 

**********
ص5
هدم سوق شعبي وتحويله الى مول تجاري!
الباعة يتظاهرون امام مجلس محافظة بابلوكالات
 
مدينة الثورة، هي احدى المدن التابعة لمحافظة بابل، وتقع تحديدا على طريق حلة كربلاء، يتجاوز عدد نفوسها (60) الف نسمة. وزعت أراضيها مجانا في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم للفقراء والمحتاجين، اغلب سكانها من الفقراء وذوي الدخل المحدود.اما السوق الشعبي في المدينة فهو يمثل مصدر عيش لعدد كبير من سكنة المدينة الذين يكسبون لقمة عيشهم من العمل فيه، لكن السوق مهدد بالازالة وتحويله الى مول تجاري، الامر الذي اضطر الباعة المتجولين فيه وأصحاب المحال التجارية الى التظاهر امام بناية مجلس محافظة بابل، يوم الأحد الماضي، احتجاجا على قرار هدم السوق وطالبوا بـإيجاد بدائل مناسبة لممارسة عملهم، بعد ازالة السوق.
 يقول حسين شاكر "نحن باعة متجولون وأصحاب محال يبلغ عددنا قرابة (300) شخص، نكسب لقمة عيشنا وعيش عوائلنا من العمل في سوق الثورة، وبيننا نساء أرامل وكبيرات السن"، وتابع "إننا مؤجرون، من البلدية، محالنا في السوق القديم الواقع في حي الثورة الشعبي الذي تم بناؤه منذ السبعينيات، فيما يمتلك البعض الاخر من الباعة أكشاكاً صغيرة وعربات متنقلة يقومون ببيع المواد الغذائية والمنزلية فيها".
 وأضاف شاكر: "لكن اصحاب المحال التجارية في السوق تلقوا قبل أيام تبليغاً من الحكومة المحلية يطالبهم بإخلاء أماكننا من اجل بناء مول حديث ذي عدة طوابق"، وتساءل "ألم تفكر الحكومة بنا وبأسرنا ونحن أناس بسطاء قبل إعطاء الفرصة الاستثمارية، وماذا سيكون مصيرنا ومصير عوائلنا بعد ازالة المكان الذي نعمل فيه"؟
اما احمد علي عيدان، وهو صاحب محل في سوق الثورة، فيقول: إن "صاحب الفرصة الاستثمارية واقصد به الرجل الذي حصل على ارض السوق ليبني عليها المول التجاري،يتكلم من مصدر قوة ويتحدث بانه مسنود من شخصيات نافذة في الحكومة"، حسب تعبيره.
وتابع عيدان " وقد طلب منا مبالغ خيالية من اجل إعطائنا محالا في سوقه الجديد وبإيجار شهري قدره (400) الف دينار ومبلغاً يقدم حالا قدره أربعة ملايين دينار"، متسائلا "نحن فقراء ونعمل منذ الصباح حتى المساء، من اجل توفير لقمة العيش فمن أين أعطي المستثمر الملايين التي يطلبها أو مبلغ الإيجار المرتفع الذي حدده"؟
 من جهته، قال نائب رئيس مجلس المحافظة عقيل الربيعي إن "اجتماعا سيعقد في الايام القادمة لدراسة الموضوع مع هيئة الاستثمار والبلدية ومجلس المحافظة من اجل إيجاد حلول لإنصاف أصحاب المحال والأكشاك المؤقتة"، مبينا: أن "مخاوفهم مشروعة ومقبولة".
وأضاف: أن "اصحاب المحال يريدون البديل وإيجاد مكان يمارسون عملهم فيه"، كاشفا: أن "هناك حملة كبيرة لجمع التواقيع من ابناء مدينة الثورة للمطالبة بإنصافهم، وان المجلس سيدرس كل طلباتهم"، مشيرا الى أنه "التقى بوفد منهم في المجلس وتسلم منهم مطالبهم".
قرار ازالة السوق القديم في مدينة الثورة التابعة لمحافظة بابل، كان يجب ان يخضع لدراسة وافية قبل البت فيه من قبل الجهات صاحبة العلاقة، والاخذ بنظر الاعتبار مصير الاشخاص الذين يعملون فيه ويكسبون لقمة عيشهم، والعمل على توفير البدائل المناسبة لهم قبل المباشرة بقرار الازالة، وقد كشف الباعة المتجولين في السوق واصحاب المحال التجارية انهم قد يضطرون الى قطع طريق حلة كربلاء أمام وسائل النقل، في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم، قبل الشروع بتنفيذ قرار الازالة.
 
وجهة نظر
 في قانون عقوبات المرور
 
عندما ترتكب مخالفة مرورية في احد الشوارع، فان رجال المرور سيكونون لك بالمرصاد وبكافة تجهيزاتهم القتالية وكأنك  الرجل  الأول في التنظيمات  الإرهابية والمسؤول الأول والأخير عن كافة التفجيرات التي حدثت في العراق منذ سقوط  نظام الدكتاتور  وإلى  الآن . ورغم اعترافك بالخطأ  الذي اقترفته متلبسا به، وعن استعدادك لتقبل حكم  القانون وبكل سرور ودفع أية غرامة  تفرض عليك، لكن الغريب ان مفارز المرور تقطع  وصل الغرامة وتصادر الأوراق الثبوتية للسيارة( السنوية )، وترفض استلام مبلغ الغرامة فوريا إلا بعد أن يذهب المواطن إلى ?اطع المرور الذي يكون تابعا للموقع الجغرافي الذي وقعت فيه المخالفة، وهناك يتم دفع مبلغ الغرامة وبعدها يستعيد المواطن سنوية سيارته! وهذه هي نقطة  الخلاف التي  أود  أن  أثيرها  هنا، فهذا المواطن  يمكن أن يكون موظفا في الدولة ومسؤولاً عن موظفين، ولعمله صلة مباشرة بالمواطنين، فعندها من المؤكد سينقطع هذا الموظف عن دوامه الرسمي ويتأخر عن انجاز مهامه الوظيفية وبتحصيل حاصل ستتأخر معه انجاز معاملات المواطنين، وكان بالأمكان تجاوز المرور لتلك الحلقة البيروقراطية الروتينية المريضة  من خلال اعتماد نظام الدفع الفوري.
ان أتباع مثل هكذا  نظام عقوبات بحجة محاربة الفساد المالي في العراق هو تبرير غير مقبول، بل هو يتعمد خلق المتاعب للمواطن. فكلنا نتمنى القضاء على الفساد والرشوة. لكن ليس على حساب المواطن بتحميله أعباء حياتية أخرى  واشغاله عن عمله بمثل هكذا أمور تافهة. وعلينا ان نستفيد من تجارب الدول المتحضرة التي تدفع فيها قوائم أجور الماء والكهرباء والهاتف وحتى الغرامات المرورية  بواسطة البريد. واذا كان هذا صعب التحقيق فيمكن لمديرية المرور أن تستحصل الغرامات من المواطن المخالف، أما بالدفع الفوري أو عند تجديد السنوية أو حتى ع?د بيع السيارة، من اجل تخليص المواطن من الدوران في حلقة مفرغة تضيع من وقته الكثير.
واخيرا، لا بد من وقفة لمعالجة هذه الفقرة في قانون عقوبات المرور الذي نص على جباية مبلغ معين من المواطن الذي خالف قواعد السير ونظام المرور. وايجاد طريقة جديدة لجبايتها خدمة للصالح العام!
فهد الناصر
 
هدر بلا حدود
 
عدت منظمة الصحة العالمية WHO ان وزارة الصحة العراقية تفتقر للخبرات الطبية والمهارات القيادية مما جعلها تبدد الكثير من الاموال بدون أية فائدة او لا تعرف كيف تنفقها. ودعت الى ضرورة ابعاد المتنفذين بالسياسة من الوزارة واستبدالهم باطباء ومختصين في الرعاية الصحية. جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي للرعاية الصحية الذي عقد في اربيل بحضور مجموعة من المختصين والمهتمين. وقال ممثل منظمة الصحة العالمية والاستاذ في كلية سينتر امبيريال في لندن خلال المؤتمر سلمان رواف: ان افتقار وزارة الصحة للخبرات الطبية والمهارات القيادية جعلها تبدد الكثير من الاموال ب?ون اية فائدة. مشيراً الى: ان الوزارة تعيد كل سنة 60 بالمئة من ميزانيتها الى وزارة المالية وكأنها لا تعرف اين تنفقها او تستثمرها. ودعا رواف الى اجراء مراجعة شاملة لمنظومة وزارة الصحة العراقية وتركيبتها وابعاد غير المتخصصين بالطب عنها، عاداً ان هناك متنفذين بالسياسة يجب نقلهم من الوزارة وجلب آخرين من الاطباء والمتخصصين بالرعاية الصحية ليكونوا مؤهلين لاشغال مناصب فيها.
ويبدو في بلادنا الحبيبة، بلاد العجائب والغرائب، ان تبديد الاموال بدون اية فائدة هي سمة من سمات العديد من الوزارات والمؤسسات والهيآت في البلاد، فاين الاموال الطائلة التي خصصت لتحسين الطاقة الكهربائية؟ وعلى سبيل المثال وليس الحصر لو احصى مستشار واحد من مئآت المستشارين في الحكومة العراقية الاموال الطائلة التي انفقتها هيئة الاستثمار الوطنية على الرواتب والمخصصات وعلى مخصصات الايفادات والندوات والمؤتمرات التي عقدتها بدون أية فائدة تذكر، ومعظمها للراحة والاستجمام وليس لحل أزمة السكن، ولو اضاف اليها الاموال الطائ?ة التي بددت على اعلانات في وسائل الاعلام المختلفة على مدن سكنية ورقية لا تحتاج الى اعلان، لان المواطن العراقي ينتظرها على احر من الجمر منذ سنوات، ولكنها ما زالت على الورق، وعلى الورق فقط لاكتشف ما هو اغرب من الخيال، وهو ان الاموال الطائلة التي هدرت تكفي لبناء عدة آلاف من الدور السكنية واطئة الكلفة تحل مشكلة عدة آلاف من العوائل الساكنة في العشوائيات بدون كهرباء وبدون مياه صالحة للشرب في بغداد عاصمة الثقافة العربية.
احصوا هذه المبالغ فستجدون العجب في جميع اشهر السنة وليس في شهر رجب فقط، جربوا فالتجربة خير برهان.
كفاح محمد مصطفى
البناء العشوائي يكتسح البساتين والبقع الخضراء
 
 وكالات
 
رغم وجود القوانين الرادعة وضوابط تخص البناء وتمنع من تحويل جنس الأراضي من زراعية الى سكنية، الا بشروط بالغة التشدد، لكن البعض يصر على خرق القانون ويبني حيثما شاء، متذرعا بأزمة السكن  وغلاء بدل الإيجارات.
فاخذ زحف البناء يقضم الأراضي الخضراء في مدننا، واختفت بساتين ومزارع بعد تجريفها لتستبدل نخيلها وأشجارها ببيوت تنشأ بلا نسق أو تخطيط عمراني، ما حوّل بعض المناطق الى عشوائيات كبيرة تصعب السيطرة عليها، فضلا عن صعوبة تأمين خدمات البنية التحتية لقاطنيها. وسميت تلك الاحياء بالعشوائيات وبدأ ساكنوها بحكم الأمر الواقع التجاوز على شبكات الخدمات العامة كالماء والمجاري والكهرباء، لتأمين حاجتهم ما اضر بالاحياء السكنية المجاورة.
ولابد من الإشارة الى ان جشع بعض أصحاب البساتين ممن أغرتهم الأسعارُ المتصاعدة للأرض  في بيع أجزاء منها لتتحول الى مناطق سكنية. ومبررهم في هذا الأمر هو ان عوائد الزراعة لم تعد مجدية في ظل ضعف الدعم الحكومي للمزارعين وأصحاب البساتين، وان بيع قطعة صغيرة من ارض البستان توازي عوائده لسنوات.
ما الحل اذن؟ يرى البعض انه لابد من تفعيل القوانين الرادعة وتطبيقها على ارض الواقع خاصة بما يهتم ببساتين النخيل لاعتباره ثروة وطنية، ويعتقد الآخر أن حل مشكلة السكن المتفاقمة في البلد عن طريق المشاريع الإسكانية الكبرى، واعتماد السكن العمودي والشقق بدلا من البناء الأفقي لوقف التوسع في التهام الأراضي.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبدالاله عليوي بوفاة ابنته.. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها وذويها.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاستاذ حامد موجد الحاج حمود بوفاة والدته اثر مرض عضال. للفقيدة الرحمة والذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
 
ايضاح حول إجابة  وزارة العلوم والتكنولوجيا
جاء في معرض رد مكتب الإعلام والعلاقات العامة في الوزارة المذكورة أعلاه والمنشور في جريدة طريق الشعب الغراء  ذي العدد  204   في 17  حزيران  2013. ما يلي:
(حماية الحاويات الملوثة ليست من اختصاص الوزارة) .  وهذا بالفعل ليس من اختصاص وزارة العلوم  . فلم نشر في موضوعنا المنشور في جريدة طريق الشعب الغراء  ذي العدد 194  في 28 / 5 / 2013   إلى ذلك  وكما لم نتهمها  لا بالتقصير ولا بالسرقة  بل على العكس قامت الوزارة بجهد رائع  وتحملت كامل مسؤوليتها  تجاه تلك  الحاويات و على حسب الأصول .  إنما اللوم  يقع على الجهات المسؤولة عن حماية تلك  الحاويات ومن باب  العلم بالشيء إن وزارتي العلوم والبيئة حسب علمنا هما المعنيتان بإزالة ومعالجة المصادر المشعة والملوثة في عموم القط? . فلذا اقتضى التنويه منا . .
المواطن / فهد الناصر
17  حزيران  2013
تدني المحاصيل الصناعية لغياب الدعم الحكومي
وكالات
 
 يعاني فلاحو محافظة واسط من إغلاق المنافذ التسويقية من قبل وزارة الصناعة أمام المحاصيل الصيفية التي تدخل في الصناعات الغذائية منها؛ الذرة وزهرة عباد الشمس والقطن والسمسم.. فقد اخذ الانتاج الصيفي بالانخفاض بسبب وجود إخفاق كبير خلال السنوات الثلاث الماضية في تنفيذ مفردات الخطط الصيفية  لزراعة تلك المحاصيل الصناعية التي تشتهر محافظة واسط بزراعتها، بعد لجوء وزارة الصناعة  الى إغلاق منافذ استلام تلك المحاصيل من الفلاحين، والتي تتوزع في الكوت والعزيزية والأحرار،  ما ادى الى عزوف الفلاحين عن زراعتها وبالتالي أثرت?وبشكل جلي على المستوى المعاشي للفلاحين فضلا عن تأثيرها السلبي على مستوى البحوث الزراعية للدارسين والباحثين في الكليات الزراعية.
فلاحو واسط يطالبون الجهات المختصة بضرورة توفر الدعم الحكومي لتلك المحاصيل، وإنشاء مصانع الزيوت النباتية وفق مبدأ الاستثمار لتشجيع الفلاحين على زراعة تلك المحاصيل.
شكاوى من الاختناقات المروية في بعقوبة
 وكالات
 
يشكو عدد من المواطنين في مدينة بعقوبة في محافظة ديالى من كثرة الاختناقات المرورية،  بسبب أفراد ومتنسبي نقاط التفتيش الذين لازالوا يستخدمون الأجهزة التي من المفترض انها عديمة الجدوى واثبتت فشلها في كشف المتفجرات، مما يؤثر وبشكل كبير على انسيابية حركة المرور للسيارات والمشاة على حد سواء، فالتأخير يشمل حتى السيارات التي تقل المرضى الذين هم بأمس الحاجة لإيصالهم الى المستشفيات في أقصى سرعة ممكنة، ولعل من بين أسباب الاختناقات المرورية وجود عدد من المشاريع المتلكئة التي لا يزال العمل فيها يسير ببطء شديد، فهناك ال?ثير من الطرق المغلقة بسبب مشاريع التعبيد او مشاريع الصرف الصحي او غير ذلك من المشاريع، التي تعيق سير المركبات والمارة في شوارع المدينة.
اهالي مدينة بعقوبة يطالبون الجهات المعنية بالعمل على فتح الطرق المغلقة لتسهيل انسيابية حركة المركبات والمارة في شوارع بعقوبة، بالإضافة الى انجاز المشاريع المتلكئة متل تعبيد الطرق والشوارع وفتح   منفذين او اكثر في نقاط التفتيش لمرور السيارات والمركبات، خدمة لمصلحة الأهالي .
مطالب بالغاء ديون المفصولين السياسيين
لفيف من الموظفين المفصولين السياسيين في مديرية الموارد المائية في مدينة بابل المشمولين بقرار لجنة التحقق التابعة لمجلس الوزراء وقد تمت احالتهم على التقاعد حسب السن القانوني الا انه توجد مبالغ مالية بذمتهم لا يستطيعون تسديدها ويتم حالياً استقطاعها من الراتب التقاعدي الضئيل والذي لا يكفي لسد متطلبات المعيشة، وعليه فهم يطالبون السيد رئيس الوزراء بالغاء المبالغ المستقطعة من الراتب التقاعدي اسوة ببقية الديون الاخرى .وذلك للحاجة الماسة للمبالغ المستقطعة في ظل غلاء المعيشة وخدمة لشريحة المتقاعدين المتضررة.
المتقاعد
عادل هادي الجبوري
أين مفردات البطاقة التموينية يا وزارة التجارة؟
وزارة التجارة عجزت وبشكل لا لبس فيه عن توفير مواد البطاقة الغذائية (سلة الغذاء) كاملة التي لا تتعدى الاربع مواد وهي الطحين، السكر، الرز، الزيت النباتي بالاضافة لحليب الاطفال المجفف بعد الغاء المواد الاخرى والتي لا تقل اهمية عنها، وتعد من الضروريات والواجب توفرها ضمن البطاقة التموينية للعائلة العراقية، ما ادى الى ارتفاع اسعارها الجهنمي وبشكل مبالغ فيه كالحليب المجفف للكبار والبقوليات (الحمص، العدس، الفاصوليا) والشاي، والصابون فضلاً عن مساحيق الغسيل.
في حين ان تخصيصات وزارة التجارة من ضمن موازنة 2013 بلغت حوالي 5 ترليونات و 63 مليون دينار عراقي.
نتساءل أين هي تلك المبالغ المخصصة، ولماذا هذا التذبذب في توزيع مفردات الحصة التموينية وتأخر مواعيد استلامها؟ مع العلم اننا في النصف الثاني من العام، وعليه نطالب وزارة التجارة بتعويض المشمولين بالبطاقة التموينية بالمواد التي لم يستلموها طيلة اشهر السنة الماضية، او دفع تعويضات نقدية، لأن اغلب العوائل اضطرت الى شراء المواد الناقصة من الاسواق المحلية وباسعار مضاعفة ومرتفعة ما اثقل كاهلها وشكل مصاريف مضاعفة عليها.
عباس رحمة الله
أصحاب سيارات النقل الخاص يشكون من التجاوزات!
وكالات
 
يشكو لفيف من سائقي النقل الخاص في مدينة تكريت التابعة الى محافظة صلاح الدين من عدم وجود حلول ناجعة لجملة من المعوقات التي باتت تواجه عملهم اليومي مما أضطر بعضهم إلى ترك المهنة. ومن هذه المشاكل عدم وجود رقابة حقيقية على المتجاوزين على خطوط النقل الذين يعملون خارج المرأب المخصص للنقل الخاص وافتقاره إلى وجود المرافق الصحية، كما يعانون من عدم تحديد الجهات المسؤولة لعدد تلك المركبات الامر الذي يضطرهم إلى الانتظار لايام لحين وصول الدور لهم وهو ما يؤثر على كسب لقمة العيش وسد اجرة الوقود  الذي يكلفهم يوميا أكثر من?ثلاثين ألف دينار، علما انه مصدر رزقهم الوحيد وإعالة عوائلهم .
 وعليه فهم يطالبون سيادة القانون لردع المتجاوزين على خطوط النقل عن طريق وجود دورية للشرطة أمام الكراج لضبط الامر وعدم إمكانية التجاوز على الخطوط، مع توفير ابسط الخدمات الإنسانية لهم، وإعادة تأهيل المكان المخصص لوقوف تلك المركبات.
نقاط التفتيش "السيطرة" والمشكلة العصية !
يبدو ان المواطن في البلد اعتاد على منظر الزحامات المرورية اليومية في شوارع مدينة بغداد،  ورؤية اصطفاف السيارات امام نقطة التفتيش في وسط الشوارع لساعات طويلة من اجل العبور من منفذ السيطرة للجهة الاخرى.
وخير مثال على الزحام الخانق التي تشهده شوارع بغداد  هو طابور السيارات الممتد من ساحة الخلاني عبوراً الى جسر السنك ووصولاً للسيطرة المقابلة للعمارت السكنية في منطقة الصالحية، بالاضافة الى المركبات القادمة من جسر الجمهورية والمنطقة الخضراء والتي تدخل ضمن الطابور للمرور من هذه السيطرة، مما يتسبب بتأخر المواطنين وهدر ساعات من وقتهم بسبب الوقوف امام منفذ السيطرة المذكورة من اجل المرور للجهة الاخرى.
 نتمنى من الجهات المعنية وقيادة عمليات بغداد ان تعالج مشكلة الازدحام في السيطرة المذكورة وتفتح اكثر من منفذ لمرور السيارات عبرها، للتخفيف عن بعض معاناة الناس خاصة ونحن في فصل الصيف الحار.
 
مراقب
ص6

امرأة الحلم
عن دار الرواد المزدهرة في بغداد صدرت رواية جديدة بعنوان: "امرأة الحلم" للراوي والشاعر حمودي عبد محسن.
 تقع الرواية بـ 306 صفحات من القطع الوسط.
وتعالج في فصولها العديدة قضية الموروث الثقافي العراقي بكل اشكالياته ورؤاه، فتنقل القارئ عبر آلية سرد اعتمدها المؤلف في فصول روايته إلى عوالم متعددة ومبحرة في الحب والتاريخ وغيره.
سبق للروائي أن أصدر كتباً عدة  منها رواية المزمار والغجرية، ملحمة المزمار، وكتاب عن حرب الأنصار في كردستان العراق   وديوان شعر بعنوان "أفياء وليل طويل".
نصوص
 
حسين الدايني
 
لهفاً...
لقبرين منك
ينضحان الحياة بلون نفسك
كيف مات فيهما ...
الحنين
 
***
كل هذي اللهفة...
الحور تنفر
من رائحة الدم
 
***
ما تنفك تبحثُ وتفتش
بلهفة اللهب للإحراق
عن تلك النقطة ...
التي تتجمع فيها الأضداد
تلك النقطة...
لتكون كما هذا الذي يغشاك
الآن
خاوياً مثل صفر وحيد
هي تعيد اتزانك
تحنٌ إلى احتضان ...
ربما يبعث فيك شيئاً
أرأيت كيف يملأ رنين الناقوس ...
بلا شيء
لا ...
الهواء لا يحمل المرايا لوجهك
أتعلمين ..
ما كنت نبياً...
يمشي بقدمين حافيتين
يشرب الشاي في الأسواق
ويستدين ليأكل
ويرتدي السمل من الثياب
أتعلمين...
هو الشعر
مَن يمشي بي
مَن يكتبني
بعض لحظات تعقلي
شحيحة كما أنت
أتعلمين ...
الموسيقى لا تجف
وان غاب عازف ما
ولأن هناك ثمة ما يربك
أتركني وحدي
لأمتطي ...
صهوةَ الغياب والرحيل
 
***
لا يهمني
أن يكون وحيدا...
أن يسير بطيئا أو مسرعا
أن يجد في نهايته التي لا تكاد تبين
انخساف أو هاوية
أن تكون الأعمدة على جانبيه ...
بدون مصابيح
أو لبعضها مصابيح يغلفها تراب منطفىء
لا يهمني
سوى أن أرى خيبته كيف ترتسم على وجهه
حين يعلم في نهاية المطاف
انه كان بلا رأس
هذا الشارع الذي يصاحبني الآن...
في  قصائد الشاعرة بلقيس حميد حسن
تجاوز التشكيك في إشكالية الذكورة  جاسم المطير
 
حين أنهيت قراءة كتابي هذا اليوم واجهني سؤال سريع هو: هل يمكن أن يكون الشعر في هذا الزمان الصعب قادراً على خلاص الإنسان من كآبته ....؟ الكتاب المعني، هنا، هو آخر ديوان شعر للشاعرة العراقية المقيمة في هولندا بلقيس حميد حسن المعنون "أجمل المخلوقات رجل" الصادر عن دار ميزوبوتاميا – بغداد عام 2013.   في أغلب الشعر العربي، منذ قديم الزمان حتى اليوم، حملتْ قصائد الشعراء حواراً ومشاهد ونقاشاً من خلال إظهار (حب الذكر إلى الأنثى) والخضوع، غراميا، لجمالها ولصفات عينيها ونهديها وردفيها وساقيها في محاولة لإبقاء عقدة تبعية المرأة للرجل رغم كل ما كانت تعانيه وما زالت من حالات التهميش والكبت والإقصاء والقهر والإكراه والهيمنة والعنف. القليل جدا من الشعر العربي كان خارج  هذا النمط.
غير أن إحالات قصائد بلقيس حميد حسن في ديوانها الجديد كانت مغايرة تماماً من حيث التعبير عن الهوية والزمان والذات الأخرى  (الذكورية).  ففي الصفحة السابعة من الكتاب نقرأ قصيدة بعنوان (إليك) جاء فيها:  (مولاي الأمير/ حصاني العربي الأصيل/ ما الذي أوجعك وأرخى قدميك الرشيقتين/ جامحاً كنتَ/ متمردا صاخب النبض/ أية حيرة أربكت حوافرك/ أية فاجعة منعتك الجري من حولي/ حارسي الوسيم/ أي سكون اختطف خوفك عليّ/ وأية سحابة أمطرتك بَرَدا وجللتك بالثلج/ أراك اليوم بعيداً/ عائداً إلى بيتك عجلاً/ كمرتد أعلن التوبة وأحرق كتب الحيا?/ تُغلق الباب حيث جاءتك الريح..).
في هذه القصيدة وفي قصائد عديدة تضمنتها غالبية  صفحات الديوان يمكنني تأشير ما يأتي:
1- وجود اتجاه لدى الشاعرة نحو الدراما الشعرية الرومانتيكية، أنظر قصيدة (أعلن موتي) ص 11.
2- ظهور بُنى سردية في بعض قصائدها قائمة على هيكل   السيكودراما. انظر قصيدة (واستحضرك انت) ص 30 وقصيدة (سر الأنثى) ص 32 وقصيدة (سأكون أنت) ص 34 وغيرها الكثير.
3-   تأكيد استقلالية (الذات الأنثى) في التعبيرية المعرفية قصيدة (درب المجرة) ص 83.
4-   مواصلة بحث الأنثى عن مكانها في مجتمع متشكل بنمط ذكوري متسلط ، ليس فيه ممارسات والتزامات إنسانية مشتركة. قصيدة (حقوقي) ص 68 وقصيدة (روحي) ص 76.
 هل يمكن للشعر أن يكون مونولوجاً داخلياً في لحظة زمنية معينة..؟  هل يمكن أن يكون الشعر   طاقة ً ذكية ً تفتح أبواب الأمل والحب لإنسان العصر الحديث، الذي لا يفتأ عن الدندنة في دروب لا يجد فيها غير حصون مغلقة  يتشظى كل شيء في داخلها ...؟ لعل من الضروري التلميح إلى ما أوردته الشاعرة الفيلسوفة  الإيطالية المولودة عام 1931 في قصيدتها (من أرض الحب) التي قامت بترجمتها الدكتورة أسماء غريب :
أنا لست في حاجة إلى المال
ولكني أحتاج مشاعر وأحاسيس
أحتاج كلمات، كلمات مختارة بعناية
أحتاج زهورا يسمونها أفكارا
وورودا يسمونها حضورا
أحتاج أغنيات ترقص لها التماثيل
ونجوما تهمس في آذان العشاق...
أحتاج شعرا، هذا السحر الذي يحرق ثقل الكلام.
هذا السحر الذي يوقظ المشاعر
ويمنحها حرارة جديدة.
*****
هكذا هي الحقيقة دائما:
شر الناس هو الذي يهوى بك ويحط من قدرك
وهو الذي يبني لك وراء باب موارب
محرابا من الكره.
ولكن حب الناس البسطاء
يلمع أكثر من أي فلسفة.
الفقير فقط يعطيك كل شيء
ولا يمن عليك أو يعيرك بجبنك
 تـُرى هل حاولت الشاعرة بلقيس حميد حسن في ديوانها الجديد أن تكون رومانتيكية هرباً من الواقعية العراقية المعاصرة أم أنها تحاول التبحر في دراسة جنس الرجال وعواطفهم ومشاعرهم لتسجيل صور خيالية معينة غير مبالية بسواد الرجال المعاصرين وعاداتهم ورسالتهم التجريدية وغاياتهم الإنسانية.. هل تعمدت العناية بالصور الشعرية في وحدتها العضوية أم أنها أهملت روح الشعر للتمسك بالمعنى الحديث للرومانتيكية الذاتية..؟
لقد قامت الشاعرة بتصوير نموذج لرجل تتمثل فيه مجموعة من صفات (المحبوب) وفضائله تتضمن مجموعة من عواطف مختلفة من نماذج الرجل في قصائد فنية نابضة بالحياة وبصور سايكولوجية واضحة المعالم  بنموذج إنساني عام مأخوذ من مصادر متنوعة.
تـُرى هل يكون الشعر علاجاً تقليديا لمعاناة الوحدة والاغتراب..؟ هل صار الشعر رهاناً أم يظل طاقة إبداعية يمارسها الشاعر ..؟
الاهتمام بشكل القصيدة ونظامها وترتيبها وضرورة تحاشي الفوضى والتشويش في معاني الحداثة وقدرتها على إنجاز مهمة المتلقي كان توظيفا متعدد الغايات في غالب قصائد الديوان،  له قوة فعالة لإنشاء هوية أخلاقية قيمية للمرأة العراقية قدّم،بذات الوقت،  سؤالاً مهماً عن   الشعر باعتباره  وعيا إنسانيا ، واقعيا ، كي  يظل شيئاً رمزياً دلالياً ..
هل كان الشعر وجوداً لإثبات الذات وإثبات وجود الشاعر أمام عالم الأشياء الإنسانية،  المنظورة وغير المنظورة ...؟  في هذه الفترة ، خاصة بعد نيسان عام 2003، لم تتوقف كلمات الشعراء العراقيين في أفواههم ولم تتجمد الأفكار في عقولهم مثلما كان حالهم المفجع تحت ظل دكتاتورية صدام حسين حين صار غالب الشعر تابعا للسلطة وأهوائها الجاهلة. نشهد الآن نشاطاً شعرياً واسعاً متدفقاً، باسم الحداثة وما بعد الحداثة، على الساحة الثقافية العراقية الواسعة.  نحن نشاهد ونسمع ونقرأ، كل يوم، ما يسر ويفرح،  في بغداد والمحافظات الأخرى. لا ش? أن هذا التدفق يحمل مع غرينه كثيراً من الوحل، الذي لا يمكن اعتباره شعراً. صار الشعراء الناهضون في هذا الزمان العراقي أحراراً في مرحلة انتقالية ولـّدت معهم أساليب شعرية جديدة تقودهم من طور الى طور. ربما تبدأ بغموض بعض المعاني، لكنها بالنتيجة تحقق نهوضاً شعرياً يكتسب الصفة الإجماعية تدريجياً. من هؤلاء الناهضين نجد بلقيس حميد حسن تستخدم في ديوانها الجديد معرفة شاملة بالحرية الشعرية ، معنية بما فعلته الآثار الخالدة لأشعار القدماء من أمثال بشار بن برد وأبي نؤاس وإضرابهما وبالمحدثين من أمثال نزار قباني وأضاربه. ?ا يتصادمون مع السلطة القائمة بعنف الكلمة كما كانوا في الزمان السياسي السابق، بل يتصادمون سلمياً،  رافضين الوقوع  ضحايا لنفوذ المتحكمين بالشعر وأهدافه سواء كان مثاله الشاعر موفق محمد أو أي من إضرابه (داخل الوطن) أو كانت الشاعرة بلقيس حميد حسن أو أي من مثيلاتها (خارج الوطن). صارت الحرية زهوراً ملونة للقصيدة النابعة من أعماق كل شاعر حر،  من أعماق كل  صاحب مبدأ أو صاحب فكر مستنير .
صار للشعر والشاعر دور في عملية التنوير رغم محدودية هذا الدور في الزمان الحالي. في مرحلة ما بعد الحداثة أخذت المفردة الشعرية دورها في العقل الشعري وفي العاطفة الشعرية. كلاهما العقل والعاطفة نجدهما ، معا، في مختبر المفردات الشعرية عند الشاعرة بلقيس حميد حسن في محاولتها بديوانها الجديد الصادر في بغداد  لصناعة شعر فيه نوع من الرفاهية لإبعاد القراء، من النساء والرجال ،عن تعاسة الواقع العربي الحالي،  حيث يعيش الملايين من الفقراء العرب تحت خط العقل وتحت خط الفكر بسبب تنامي معدلات التنمية في ميادين الجهالة والأمية?كافة، بسبب إصرار بعض سلطات القوة الحاكمة على فرض الولاء على الشعراء والكتـّاب لضمان مديح أفعال وأعمال مصاهرة لعصور الجهل والجاهلية العربية الحالية .
هل قامت بلقيس بتحميل ديوانها الجديد (عنواناً) ذا قيمة شعرية فنية أو حمّلته شكلاً من أشكال الدعابة الشعرية..؟  لا بد من الإشارة إلى أنها مارست أصالتها الشعرية من خلال عنوان ديوانها. ربما أنها تمكنت بهذا العنوان من الإشارة بلا تردد إلى أن بيانها الشعري لا ينصرف إلى رجل معين، بل كان شكلاً من أشكال الاستنباط إلى علاقات المساواة بين المرأة والرجل باتجاه الظروف الاجتماعية حتى  الغرامية منها ضمن قواعد الأدب الخاص المستمد من حريتها الثقافية وهي حرية  لا تخلو من حكمة تدفعها إلى استخدام مفردات شعرية وتراكيب شعرية لا?تتناولها غير قلة  من الشاعرات والشعراء العراقيين والعرب.
 الشاعرة  بلقيس حميد، هنا في هذا الديوان،  عبرت عما يختلج في نفسها من معانٍ،  مباشرةً أو بصورة غير مباشرة. 
هذا هو الشعر حقاً حين يتحسس الشاعر عواطفه في ظروف مختلفة بما فيها ظروف الوحدة والغربة وصراع الوطن مع نفسه.  كانت بلقيس  قادرة فعلا وإحساساً أن ترونق تعبيرها ومزاجها وبناء صورتها الكيانية بنفس ٍ صادقة ٍ ولو بلمحات متقطعة داخل أبيات شعرية من أعماق ذاتها بما طبعت شخصيتها من لطف ورقة قائمة على اخلاق مهذبة، بتركيزٍ صحيح ٍ بعيدٍ عن السطحية الشعرية المنتشرة في الكثير من الشعر العربي في هذه الأيام،  حيث يعود كثير من بقاع العالم العربي إلى زمانية البداوة الجاهلية القديمة ،  يراد فيها ومنها إبقاء المرأة العربية، تاب?ا للذكورة ، في بيئة نسائية قاسية، حتى بعد ثورات الربيع العربي،  إذ ظهرت، بإسراف، مزاجيات جديدة للضغط على حرية المرأة العربية  بأشكال متنوعة لترويض انطلاقة حركة حريتها نحو ممارسة الديمقراطية السياسية لإبعادها عن كل جديد في إنسانية عصرنا الراهن لإبقائها داخل صورة الإعرابية القابعة  داخل إطار خيمة البيت والمطبخ والقيم القديمة، من دون توفير الأمن لحياتها الاجتماعية والإنسانية والسياسية وبحساب بالغ الشدة لمختبر عقلها وأفكارها حيث تظل بلا حرية وبتعاسة عبودية البيت من دون حب حقيقي.
الشعر في جوهره هو أحد أشكال القول، أحد أشكال فنون التعبير، الذاتي والجماعي،  وقد ساعد هذا المفهوم الشاعرة بلقيس حميد على خلق فضاء شعري افتراضي يقوم على خلق التفاعل الواسع في النقاش وتبادل الرأي بنوع من البلاغة الشعرية مع ذاتها، معتمدة على نوع من الممارسة الخطابية الذاتية المليئة بالصور والرموز، حيث المحاكاة والواقعية لتحريك عقل المتلقي،  السلبي خصوصاً،  واستثمار الحداثة الشعرية في تعميق التجربة الذاتية لتجاوز القيود والنزعات الاجتماعية من أجل تحقيق القول الحر . ظلت تحاول البحث بكل قصائد ديوانها   عن الموقف?الأفضل في أن لا تكون شاعريتها ساكنة في مكان محدود ، بل في أمكنة مؤثرة عند المتلقي،  مستخدمة حساسية الشعر والأسلوبية الحرة الحديثة، بالتفاعل الحر ، بوعي قائم على عدم إقصاء وتهميش المرأة عن تبادل التأثر والتأثير، بينها وبين ذاتها الشعرية، بينها وبين المجتمع .  اختارت الشاعرة حالات عديدة مأزومة ، نفسياً واجتماعياً،  فقد دفعت بها إلى متون عدد من قصائدها للتعبير عن بعض الخيبات والتعاسات والأزمات النفسية، التي تعاني منها المرأة العربية،  في ديوانها (أجمل المخلوقات رجل) . لا أدري هل هي سايكودراما من السيرة الذاتي? أم هي  جزء من الفضاء السائد حول المرأة العراقية نتيجة  سيادة نظام عدم التكافؤ بين حقوق الرجال والنساء في الوطن العراقي؟.
 
"نهاران" للمغربية لطيفة حليم- الحداثة العربية
حسين سليمان
 
"تخرج الثلج. تقرأ في عجل لحظة. أرغب في كتابة لحظة". هذه الكلمات وأمثالها الموظفة توظيفا فنيا حسنا هي ما جعلتني أتابع قراءة الرواية. تفضلت الروائية "د. لطيفة حليم" مشكورة وبمبادرة منها بإرسال روايتها "نهاران" بعد أن قرأت لي مقالا تحت عنوان "موت الرواية الغربية" وكنت أظن كما في كل مرة أكتب فيها مقالا انطباعيا\ نقديا وتصلني على إثره بعض الروايات والأعمال أن هناك إسقاطات خاطئة حيث يتوهم الكاتب أن ما أقوله في المقالة ينطبق على ما يكتبه. ومن آن إلى آخر أقرأ ما يكتبه بعض النقاد الذين لا يكتبون نقدا بقدر ما يكتبون قراءة تلخص العمل الأدبي أن ذلك العمل هو عمل أدبي "حداثوي" أو ما بعد الحداثوي. يطلقون هذه الصفات وأمثالها جزافا، وكنت أذهب لاقتناء هذه الأعمال فأقرأها لأجد أن ما تكلم عنه الناقد هو شيء آخر لا وجود له في طيات الكتاب.قرأت مقالتين عن هذه الرواية لناقدين عربيين ولم تكونا مقالتين نقديتين بقدر ما كانتا قراءتين كمثل القراءات الأخرى لم تفيا حق الرواية ولم تكشفا المنابع العميقة التي انتهلت منها.
"كتابة لحظة تحتاج إلى صبر وتأن كثير، وأناقة مفرطة، ظروفها لا تسمح بذلك، طبخها يحترق باستمرار، ولا تسعفها الكتابة. منى في مونتريال تطهرت، بدأت تكتب أثناء الحريق. حصل مرة أنها غرقت في الكتابة، دخلت المطبخ وجدت طنجرة الهركمة احترقت، لعنت لحظة رأت فيها عنترة يقبل السيوف" ص9
هذه الفقرة المأخودة من العمل تكشف الانزياحات التي عملت عليها الكاتبة ومدى قدرتها على التوغل في المعنى واختراق المألوف الذي اعتدنا عليه بالتسلسل في الأفكار والبناء المتتالي لبنة فوق لبنة باحتراف ودقة تجعل العمل، بالنسبة لي مملا، غير مؤهل من جهة أخرى وفي أغلب الأحوال لاكتشافات باطنية عميقة. كما هو الحال مع الشعر جاء الشعر الحر كي يكشف ويعبر عن المعاصرة التي تقوم أصلا على التشعب والإمتدادات التخيلية التي أصبحت واقعا ملموسا، جاءت الرواية "الحرة \ الحداثوية" كي تقول ما لا يستطيع قوله النص القديم.
تكرر الكاتبة كلمة لحظة والكتابة عنها. "تقرأ في عجل لحظة" واللحظة هذه ليست قياسا للقراءة ولسرعتها بل هي كائن شفاف "مطلق" ممتلئ بمعنى الزمن الذي أراد اكتشافه مارسيل بروست ولم يهتد إليه إلا حين اكتشف الفن، باعتبار الفن هو وعاء الزمن ومنبعه، وبه يستطيع المرء أن يحركه أو يوقفه. تجيد الكاتبة بشكل ملفت للنظر السرد بطريقة تيار الوعي أو السرد الحر العائم الذي ينتقل من مكان إلى آخر حيث بهذا الانتقال استطاعت أن تتحدث عن بدايات الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وعن المآسي الأخرى التي مرت بالمنطقة ترصد ظاهرة التشرد الفلسطيني?والتشتت وتؤكد على نزوح حيفا والحال العربية المتأزمة ومما كان من مهاجرين وسكان لم يُكتب لهم أن يهاجروا. الثيمة الأساسية لها هي العروبة أو الوطنية والدين من حيث أنه مسلك الشرق وإيمانه والذي تصالحه الكاتبة أو الرواية مع العالم المتحضر وتلقي أضواء إنارة ممكنة من أجل التعايش والمحبة.
"تتأمل منى اللوحة بعمق. مي بلباس فلسطيني مطرز، شعرها موج يرقص على شاطئ حيفا. تتأمل اللوحة بعمق، احتلال الكيان الصهويني لفلسطين أكبر جريمة عرفها العالم" ص 109
بينما كان جويس يتحدث عن يوم واحد في يوليسس كانت الكاتبة تتحدث عن يومين أو نهارين، "نهار مونتريال ونهار شيكاغو" وهذا التقسيم الزمني في الرواية ومتابعته نقديا ومحاولة قياسه واقعيا هو أمر مخاتل ومغلوط برأيي. لم ترصد الكاتبة يومين، فالزمن الحر يتدفق ويتم من خلاله ما يتم من حركة في الذهن وحركة تقوم بها الشخصيات الرئيسة، فما هو المعنى من تحديده وتقييده بالشخصيات إن كان المجموع بالكل هو عمل تخيلي يفيض بالزمن الوهم الذي تفعله وتذهن به الشخصيات وهي بنفسها تذهب في تخيلاتها إلى أزمنة أبعد وأمد؟ في الأصل أجد أن الزمن ?ي العمل الروائي هو مجرد وهم ولا يمكن قياسه كما نقيس الواقعي ولا يمكن من جانب آخر إسقاطه بهذا المعنى على التخيلي. النهاران في الرواية هما ليسا نهارين بل حياتات، حياة الشرق في القرن العشرين وما واجهه هذا الشرق من قضايا وأزمات وآمال. تكتب عن سباحتها في فلج الوشيل بعمان مع مونيكا وهي المقيمة في مونتريال وتتحدث عن الذي يجري لها في تلك المدينة حيث السباحة هي فعل درامي زمني ولا يهم القارئ إن كان ذلك في خيال الشخصية أم حدثا يجري الآن. هذه الانتقالات تنثال كما رياح لا تدري من أين تأتي لكنها تيسر العالم للقارئ وتفتح? على أجوائه الواسعة ويستطيع من خلالها بقليل من الجهد أن يدخل ليس إلى حدثان العالم بل إلى انطباعاته التي هي في ذهن الراوية ويتم الانتقال بسهولة وسلاسة من وقت إلى آخر فهي تخرج من الفلج بهذه الطريقة:
"منى لا تريد أن تتذكر الكوارث. تغرق في الماء، الماء يجلي عنها هول وقع الكوارث المفجعة. لحظة، وقوع حدث 11 سبتمبر أين كانا يتشابكان، في الضوء؟ في العتمة؟ تمشي في شارع سان كاترين، تقف لحظة تسمع…".
لفهم على سبيل المثال ما تريده الكاتبة من كلمة "لحظة" التي تكررها مرارا في العمل نجد في المقطع السابق وقد وضعت فاصلة بعد كلمة "لحظة" أي جعلتها جملة قائمة منفصلة عن جملة "وقوع حدث 11 سبتمبر.." وهذا برأيي لمحة فنية جميلة فهي تشير بذلك إلى محاولتها التقاط اللحظة المجردة، منفصلة عن الحدث، لكن ليست اللحظة المجردة إلا هي اللحظة العامة نفسها وقد أنسنتها تشير إلى وقوع حدث سبتمبر.
 بهذه الطريقة يتم تحطيم بناء الجملة التي كانت يجب أن تكون كما يلي ومن دون فاصلة "لحظة وقوع حدث 11 سبتمبر.." كي تفتح منابع أخرى وتشير إلى مواقف فنية متشعبة تتلاقح بين المطلق والنسبي حيث الكون في النهاية لا يقوم على مبدأ واحد، ولا سيادة قانونية وحيدة لا وجود لغيرها في التأثير والتبادل والتفاعل.
لا يمكن أن يتم هذا العمل لو لم يكن هناك لوثة، لوثة أدب وفن تنقل الكاتبة إلى عوالم أخرى وتجعلها ضمن سيالة تنقلها بين الوعي واللاوعي، تغوص بها مرة إلى أعماق وادي عنبر ثم تعيدها كي تتفقد النار التي أوقدتها من أجل الهركمة، ليست من أجل الهركمة بل هي من أجل تفاعل عناصر الروي وإنضاجها.
هذه الرواية ولن يتم إيفاء عناصرها بمقالة قصيرة كما هذه، هي عمل أدبي عربي بامتياز. هذا النوع من الأعمال الروائية يجب الانتباه إليه وترويجه وترجمته حيث ما يترجم الآن من أعمال أدبية إلى اللغات الأخرى وما يروج له لا يفعل سوى أن يؤكد فكرة الآخر عنا.
ص7
حي النصر .. محنة لا تنتهي
  اسعد عبدالله عبدعلي
 
إلى الشمال الشرقي للعاصمة بغداد يقع حي النصر. بالقرب من حي العبيدي وتحيط به أحياء تشابهه بالظروف مثل حي الرشاد وحي التنك والعماري والبتول والولداية. كانت محنته في ايام النظام البعثي انه اهمل بالكامل مما جعله بصورة تشابه أحياء القرون الوسطى. عربات الحمير وتلال النفايات وشوارعه غير المبلطة وكثافته السكانية والفقر الذي يلف فئة واسعة من ساكنيه. انه حي المشاكل والمحن. وانتظر الناس مع التغيير ان يتبدل حالهم وتتحقق احلامهم ويصبحوا مثل باقي البشر يعيشون بامان واطمئنان مع توفر الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وتبليط?الشوارع, لكن الصدمة كانت شديدة فلم يتحقق اي شيئ مما حلم به أهالي الحي! وظل الحال كما هو عليه.
متى تنتهي محنة انقطاع الماء  كل صيف؟
 
يقول المواطن سجاد العامري: كل عام تنقطع المياه لاسابيع عن جزء من حي النصر في ما يسمى بحي النصر الاولى وتضطر العائلات لقطع مسافات لجلب ماء للشرب والطبخ, وانا اوكل السبب للمجلس البلدي الذي ظلم الحي بسلبيته وجلب المنافع فقط لجزء متنعم من حي النصر ( حي النصر الثانية ) على حساب حقوق الناس! وهذه المسالة تتجدد كل عام من دون حل نهائي, وفي العام الماضي ذهبت وفود من الاهالي بعد ان يئست من المجلس البلدي ومجلس الشيوخ لكن الروتين والتقاعس الحكومي لا ينصفنا! اتمنى ان نجد حلا  لهذه القضية.
ويقول نوري (كاسب): الماء الذي يصلنا غير صالح للشرب حيث كل عام يتجدد موضوع انتشار أمراض التيفو والكوليرا وغيرها ويصبح وباء لا يترك بيتاً في حي النصر إلا ودخله!، بالإضافة إلى انقطاع الماء الملوث أصلا لأسابيع في كل صيف مما يدخل الأهالي في أزمة حقيقية, فيضطر البعض لشراء الماء من تناكر الماء , ومن يملك سيارة ياتي بالماء من المناطق المجاورة , والفقراء يستعينون بالعربات او بايديهم، يحملون القدور المملوءة بالماء لمسافات طويلة رجالاً ونساء وصغاراً! فهل هذا يعقل في بلد الموازنات الانفجارية وبلد النهرين, وفي الالفية ?لثالثة وتبقى هكذا مشاكل مستمرة!، نريد حلا ينصفنا.
 
الحاجة الى شعبة إطفاء
 
يقول ميمون الدراجي ( طالب جامعي ): حي النصر مشاكله لا تنتهي فمنذ عهد الطاغوت صدام ونحن نعاني , ومعاناتنا تشمل أبسط وسائل العيش وهنا اقصد الماء والكهرباء, وأريد أن أوضح أمرا مهما: ففي الصيف الماضي حدثت حرائق متعددة بسبب تماس كهربائي تسببت بخسائر مادية كبيرة لبعض العوائل, والسبب عدم وجود مركز للأطفاء والدفاع المدني! لا في حي النصر ولا في الأحياء القريبة منه، بل أن اقرب مركزي اطفاء احدهما في مدينة الصدر في شارع الداخل والاخر في حي البلديات وكلاهما بعيدين عن حي النصر! لذلك اتمنى من الجهات المسؤولة الالتفات لهذ? الامر لضرورته خصوصا وان حي النصر والاحياء المحيطة توجد فيها مساحات شاسعة من بيوت التجاوز التي تجاوزت على المنظومة الكهربائية عبر تأسيسات خطرة, بالإضافة لوجود سوق احترق قبل مدة. لذلك من أبسط حقوق الناس هو ان يتم افتتاح مركز اطفاء ليخلصنا من خطر الحريق. ويضيف مؤيد الازيرجاوي: العام الماضي كانت خسارتي كبيرة حيث احترقت غرفتي بسبب تماس كهربائي في ظهر يوم لاهب واطفأنا النار بمساعدة الجيران لكن بعد ساعة من اشتعالها بسبب قلة الماء حيث كان الحي يمر بازمة ماء خانقة واتصلت بمركز الاطفاء، لكن بسبب بعد المسافة وصلوا ب?د ساعة من الاتصال! والحقيقة اكلت النار مبلغاً من النقود واثاث الغرفة وشاشة LCD حديثة ومستمسكاتي انا وعائلتي, واعتقد الخلل يكمن في عدم وجود مركز اطفاء قريب , لذا ادعو لانشاء مركز اطفاء قريب من حي النصر .
 
غياب العدالة وظهور الفساد هو سبب تخلف حي النصر
 
المواطن ابو هيثم قال: لا توجد عدالة في حي النصر , هذا ملخص المشكلة! والظلم ياتي من المجلس البلدي, حيث ان حي النصر يقسمها شارع السوق الى قسمين يسمونها حي النصر الاولى والثانية, مجرد تسمية مع التركيز على صغر حجم الحي , لكن المصيبة اتت من المجلس البلدي الذي يسكن اعضاءه الكبار  بحي النصر الثانية فعملوا على الاهتمام الشديد بجزء من حي النصر على حساب الكل مع ان التخصيصات تاتي لكل حي النصر! ولا احد يتابع ما يجري على ارض الواقع! لذلك تم ظلمنا مرتين مرة بعد صدام وبعد التغيير بعهد المجلس البلدي، وأضاف: أطالب بالعدالة?ومحاسبة الفاسدين في المجلس البلدي عن الحقوق التي صادروها طيلة العشر سنوات السابقة. 
ويضيف امجد. م، مواطن: مع التغيير حصلت الكثير من الأمور الخاطئة في حي النصر نتيجة عدم الرقابة واللامبالات من الناس في متابعة ما يجري, فتم هدر اموال التنمية واموال صرفت من منظمات وهيآت لحي النصر لكنها ذهبت في بطون البعض! وقصصها يعرفها اغلب اهل الحي , لكن اغلب الناس بسطاء لا يفكرون في حقوقهم التي تسلب منهم كل يوم .انا كل حلمي ان يحاسب من سرق اموال اهالي حي النصر وبنى قصوراً واشترى أرقى السيارات لكي تسترجع الاموال منهم مع كشفهم للراي العام باعتبارهم سراق اموال الشعب .
 
لا توجد مكتبة عامة ولا تصلنا الصحف !
 
يقول الطالب الجامعي احمد عبدالله ( كلية التربية الاساسية): المعروف ان الكتاب هو مفتاح المعرفة وبالقراءة تقدمت الدول وحصلت النهضة ,وعندما نقرأ عن مدن العالم الغربي نجد ان كل حي ومدينة وقرية فيها مكتبات عامة , وتفتخر كل مدينة وحي ومحلة بمكتباتها بل ويرتبط التاريخ بالمكتبات العامة، وهذا ما نفتقده فلا توجد مكتبة عامة للقراءة , وكم يكون جميلا من مجلس محافظة بغداد افتتاح مشروع مكتبة عامة في حي النصر, ومن جانب آخر لا تصلنا الصحف نهايئا ! فهل تصدق ان حيا لا تصله الصحف اليومية ! وإذا أراد شخص ما الحصول على صحيفة عل?ه ان يذهب الى منطقة المشتل ويشتري صحيفة. ولكن لو تم انشاء مكتبة عامة تقوم هي بايصال الصحف لنا. هذه مشاكلنا الثقافية.
ويقول حسين رحيم (طالب جامعي) عن حي النصر: انه حي من العصور الوسطى! يفتقر لكل صور الحياة العصرية, والناس هنا لا تتمنى اموراً خيالية بل تحلم بأبسط الأمور, الناس تريد ماء لا ينقطع في انابيب الإسالة, وتريد معالجة للشوارع من مستنقعات الماء الآسن, ومتنزهاً كبيراً تتوسطه مكتبة عامة مع ملحقاتها. فعندها فقط سنحس أننا عصريون فالمتنزه واعشابه واشجاره وزهوره ومكتبة بكتبها توجد في حياتنا متنفساً للخلاص من الرتابة ومشاكل الحي التي لا تنتهي .
 
 نكتة منظومة الصرف الصحي
 
وتكلم الحاج ابو جبار البهادلي والألم يعتصر وجهه: كان حلمنا أن يتم انشاء منظومة للصرف الصحي لحي النصر بسبب شوارعنا التي لا تفارقها مستنقعات الماء الآسن, وجاء الخبر المفرح بانه سيتم انشاء شبكة للصرف الصحي , لكن بقي الأمر مجرد خبر! وبعد رفع شكاوينا للامانة وللمحافظة تبين انه تم الامر بتنفيذ الشبكة لكن هناك أمراً غامضاً فلا شيء إلا على الورق مع أن الصرف وامر التنفيذ قد تم ! وبعد نهاية عام 2012 انكشف الامر للجهات الرقابية فأصبح ملزما ان ينفذ , وجرى التنفيذ بشكل غريب كأنه فقط "لاسكات الاصوات" فقبل أربعة أشهر بدا?الحفر ببعض الشوارع ثم توقف وكان العمل بدون اهتمام، عمل من دون شروط الأمان ومن (دون تامين الأرض المحفورة لانابيب الصرف الصحي). لذا نطالب بجهة تراقب ما تم، فقد يتلاشى حلمنا تماما بسبب الفساد وغياب الرقابة.
ويضيف المواطن سامر العكيلي: في الشتاء وفي ايام المطر باشرت المقاولة في حفر الشوارع لتنفيذ, وحفر بعض الشوارع وكانت طريقة العمل بائسة واسلوب وضع الانابيب يدلل على انها شركة لا تملك خبرة بهكذا اعمال وهذا الامر حصل امام اعيننا وعندما استفسرنا لا جواب .وتركوا العمل منذ اكثر من شهرين ,كانه كان مجرد ذر الرماد في العيون لاسكات الاصوات . والكلام كثير في الحي حول ما يجري , نتمنى ان تاتي جهة رقابية وتشخص الخلل.
 
سوق حي النصر وغياب النظافة والامان الصحي
 
المواطن سعد . س قال: سوق حي النصر من الاسواق العشوائية التي اوجدتها الظروف , لكن الان يمثل مشكلة صحية يجب أن تلتفت إليها الجهات المسؤولة فهل تصدق أن بعض البائعين يقومون ببيع بضائع منتهية الصلاحية وبشكل علني والفقراء من الناس تشتري منهم مع علمهم بالامر! وان قصابي السوق يذبحون المواشي على الارض الترابية وقرب سواقي الماء الاسن من دون مراعاة ادنى الشروط الصحية!، كذلك ثمة مشكلة أخرى وهي وجود الفئران والجرذان في السوق وضعف النظافة والشروط الصحية . وهذه الحالة خطرة على الصحة نتمنى من وزارة الصحة ان تلتفت لهذه الح?لة الخطرة على صحة المواطنين وتشكل لجاناً تراقب الاسواق .
 
اما المواطنة ام علي فتقول : اتمنى ان تشكل لجان تتابع الاسواق خصوصا قضية عمالة الاطفال وابخاس حقوقهم حيث يتم استغلالهم في اعمال شاقة في السوق , ولا احد يدافع عن حقوقهم !
فالكثير من الاطفال نشاهدهم في سوق حي النصر اما حمالين او يدفعون العبرات الثقيلة او يبيعون اكياس النايلون .بالاضافة لحاجة السوق للتنظيم، فالفوضى تعم المكان, أتمنى أن تلتفت الدولة لأطراف بغداد وتبني مول مثل مول المنصور فاهالي حي النصر والعماري والمعامل والباوية  ايضا عراقيون مثل أهل المنصور وزيونة واليرموك, فهل كتب على الفقراء أن يحرموا من كل شيء! 
 
 
بسبب الفقر ورخص الأسعار
البالة سوق لكل فئات الشعب طريق الشعب- قسم التحقيقات
 
اقترنت السوق العراقية منذ عقود بما يعرف بأسواق البالة التي تشمل الملابس المستعملة والأجهزة المنزلية بمختلف أنواعها، إضافة إلى أجهزة الكترونية مختلفة وقطع غيار ودمى وألعاب الأطفال وغيرها كثير. ومع كثرة الحروب التي مر بها العراق وما تلاها من حصار اقتصادي قاس انتعشت هذه الأسواق. التي أهمها سوق الكاظمية وسوق بغداد الجديدة وسوق باب الشرقي وسوق باب المعظم. حيث يأتي لها الناس من كل مكان، ربما حتى من المحافظات.طفرة في السوق
 
قصة البالة، وفصولها المتعددة، ولماذا يستمر المواطن بالتبضع منها، ومن هم زبائنها، تساؤلات عديدة لم يجب عليها "حسنين كريم"، وهو تاجر متخصص في استيراد البالة، بل تحدث عن جزئية تجارية نال منها الكثير، قال: أهم مكسب جنيت من ورائه أرباح مهمة تحقق في نهاية التسعينيات حيث تخصصت في جلب التلفزيونات, فقد كان العراق يعيش في عزلة ومن النادر أن تجد تلفازاً حديثاً.
 بالإضافة لانخفاض قدرة الناس على شراء التلفزيون الجديد حتى في حالة وجوده, ولذلك أحدثنا طفرة بجلب تلفزيونات البالة وبماركات عالمية أمثال: (هيتاشي وسوني وشارب)، وأذكر أننا أدخلنا جهاز الريموت كنترول الذي احدث ضجة بالإضافة للتقنيات الحديثة التي لم تكن موجودة في السابق. وباتت أسعار مبيعاتنا طبقا لذلك مرتفعة جدا واستمرت لمدة أكثر من ست سنوات حتى سقوط الطاغية حيث حصل الانفتاح ودخلت الأجهزة الجديدة بأسعارها المناسبة مع ارتفاع ملحوظ في القدرة الشرائية وعندها توقف سوقنا!.
أسعارها مناسبة
 
ولكن ما هي قصة البالة وفصولها؟، ربما نجد إجابة عنها في حديث "أبو صادق"، تاجر بالة في سوق الكاظمية، قال: أستورد البالة من "شمال العراق"، والتجار هناك يجلبونها من تركيا، وتشمل البالة ملابس صيفية وشتائية لكلا الجنسين، وكذلك أجهزة كهربائية مختلفة ودمى وأحذية، وكل هذه البضائع تم استعمالها في البلدان الأوربية ووجدت لها سوقا رائجة في العراق بسبب انخفاض أسعارها المناسبة جدا لشرائح واسعة من الشعب، بل أن بعض الباعة في السوق يعمدون إلى رفع أسعارها ومع هذا تباع بسهولة وهذا دليل على الطلب الكبير عليها.
وأضاف: سوق الكاظمية، يأتيه الناس من كل مكان، ولذلك تنفذ البضائع بسرعة، وهذا هو سبب ديمومة عملنا، رغم أن أسواق البالات تضررت نوعا ما بانفتاح السوق العراقية على مختلف الأسواق العالمية ودخول الملابس والأجهزة المستوردة التي باتت تنافس عملنا!
 
موديلات البالة هي الأرقى
 
يقول محمد البياتي، بائع ملابس بالة في سوق بغداد الجديدة: اخترت هذه المهنة في سنوات الحصار لأوفر حاجات أسرتي،  والحقيقة كانت خير عون لي في فترة الحصار، وبعد عام 2003 فضلت عدم ترك عملي هذا, واليوم هناك فئة واسعة من الناس تتسوق من أسواق البالة لرخص ثمنها وجمال موديلاتها, فموديلات البالة ربما لا تجدها حتى في أرقى المحلات لأن بعضها يأتي من أوربا، بينما أغلب استيراد تجار الملابس من الصين أو عبر الامارات, لذا تمثل ملابس البالة سلعاً نادرة ورخيصة الثمن ولا تصل للزبون وفق هذه الآلية الا من قبلنا نحن تجار البالة.
 
ليست للفقراء فقط
 
يقول ثامر الشمري، صاحب بسطة لبيع البالة: يتبضع من سوقنا اغلب فئات المجتمع، ليس الفقراء فقط بل حتى الميسورون أيضا الباحثون عن الماركات والسلع النادرة والانتيكا.
وأضاف: اعتب على بعض المتقولين والإعلاميين الذين يحاولون منع الناس من تسوق ملابس البالة باعتبار أنها تجلب الأمراض الجلدية وهذا غير صحيح فنحن نقوم بغسل الملابس قبل بيعها ونعطي ارشادات للمشتري بأهمية الغسل قبل اللبس للتخلص من الوساوس .. وهنا اؤشر حقيقة ان سوق البالة هي سوق شملت الباحثين عن الماركات العالمية المشهورة التي لا يجدونها في المحلات، واذا وجدت فهي باهظة الثمن، لأن السوق العراقية بصراحة قد تم اغراقها بالبضاعة الصينية، ولذلك تجد الكثير من طلاب الكليات يتسوقون منا تحت عنوان البحث عن ماركة عالمية.
مرتضى أحمد، تاجر بالة كشف عن حالة نادرة، قال: ابرز الحالات التي تصادفنا، وهي حالات قليلة ونادرة هي عثورنا أحيانا على نقود ورقية في جيوب الملابس. والحقيقة أن أفضل البالات هي الخليجية خصوصا الملابس النسائية حيث البدلات الراقية ومن أهم المناشئ العالمية ونبيعها بسعر كبير.
 
تعجبني البالة
 
يقلب أبو جبار الدلفي ملابس البالة بحثا عن شيء ما يثير إعجابه ليشتريه، قال: كلما جئت إلى مدينة الكاظمية أذهب إلى سوق البالة للبحث عن كل ما يثير إعجابي من ملابس فأسارع في شرائه، فأنا تعجبني البالة بسبب عدم وجود مثيل لها في السوق العراقية المتخصصة ببيع الملابس، بالإضافة الى انخفاض أسعارها المناسبة، لكن يبقى فقط الحذر منها فربما البعض منها ملوثة بأمراض معدية.
 ولكن كما يبدو لي أن الكثير من البائعين يقومون بغسل البضائع، وأنا انصح بالغسل قبل لبس البالة.
 
أسعار مغرية
 
تجمهر العديد من المتبضعين حول بسطة كبيرة مليئة بالملابس، كان صاحبها يروج لبضاعته قائلا: (القطعتين بألف)، كان يبيع ملابس أطفال واغلب المتجمهرين حول بضاعته من النساء، السيدة أم رفل اشترت أربع قطع، قالت: هذه الملابس راقية جدا بتفاصيلها ونوعية القماش والعلامات التي عليها وهي تباع بأسعار خيالية في المحلات لكن هنا بثمن قليل استطيع شراءها، وقد اعتدت منذ تسعينيات القرن الماضي الشراء من البالة لأنني أجد فيها ما لا أجده في المحلات بالإضافة إلى رخص ثمنها.
 
أمراض.. أمراض
 
نائل العامري، موظف كان يتسوق من سوق البالة، قال: البعض يتصور ان البالة فقط ملابس بينما هي تشمل الحاسبات والأجهزة الالكترونية والكهربائيات بل وحتى قطع غيار السيارات, وأذكر جيدا كيف ان سوق تلفزيونات البالة كان رائجا في بداية الألفية الثالثة بسبب ارتفاع أسعار الأجهزة الجديدة وكان بماركات عالمية معروفة مثل فليبس، وتوشيبا، وايوا, وكانت الناس تلجا للبالة لمواكبة تكنولوجيا العصر بما هو مسموح وممكن، واستمرت الحالة حتى عام 2004 بعدها توفرت الأجهزة الحديثة بأسعار مناسبة مما تسبب بموت سوق تلفزيونات البالة. وأضيف لو أ? البضائع الجديدة معمرة وذات متانة لما لجا الناس للبالة.
لكن المواطنة سعاد احمد، موظفة في إحدى دوائر الدولة، كانت قصتها مؤلمة وخطيرة، قالت: لقد سببت لي ملابس البالة أياماً سوداء لا يمكن أن تغادر ذاكرتي فلقد اشتريت في احد الأيام بدلة لابنتي الصغيرة وهي بعمر ثلاث سنوات بعدما جذبني فصالها ونوع الماركة, لكن ما أن لبسته حتى  ظهرت قروح في جسدها مما تطلب عرضها على طبيب مختص بالأمراض الجلدية لأكثر من ثلاثة أشهر وبعدها عاهدت نفسي أن لا اقرب سوق البالة.
 
ألعاب أطفال مميزة
 
يقول حسين زويد: ألعاب الأطفال في البالة مطلوبة جدا لأنها غير موجودة في أسواق الألعاب حيث تجد الالعاب الفكرية التركيبية والغاز الذكاء وكلها مهمة في تنمية الذكاء لدى الطفل وهي مستوردة من دول أوروبية لذا يتلقفها الناس بسرعة لإدراكهم أهميتها للطفل. وأضاف: أتمنى أن يهتم المستورد العراقي بما ينفع الناس وبسعر مناسب.
هاشم أدهم، قال: قبل فترة طلب مني شراء أجهزة استنساخ كبيرة للدائرة التي أعمل بها لكوني خبيراً في مجال أجهزة الاستنساخ فوجدت أن ما موجود في سوق البالة من هذه الأجهزة هو أفضل من الجديد من ناحية المتانة والقوة والسعر, حيث أن الأجهزة الجديدة تكون دواخلها من بلاستك فتكون سريعة التلف خصوصا ان الجهاز يعتمد الدوران المستمر في عملية الاستنساخ بعكس أجهزة استنساخ البالة والتي تكون دواخلها من الألمنيوم. وأضاف: والأمر الآخر هو فرق السعر الكبير فجهاز الاسستناخ الجديد يصل سعره إلى أكثر من ألفي دولار أما في البالة فأسعارها?تتراوح بحدود سبعمائة دولار.
 
 لا حل إلا بالبالة
 
يرى، من جهته رافد العلي، باحث اقتصادي: أن استمرار التبض من أسواق البالة هو دليل على أن البضائع الجديدة لا تسد حاجة الناس من جهة ومن جهة أخرى كونها رديئة الصنع خصوصا إذا علمنا أن الميزان التجاري مع الصين وصل الى 14 مليار دولار سنويا مما يؤكد امتلاء السوق ببضاعة رديئة، والسبب يعود الى التجار وعدم وجود جهة تحاسب وتمنع دخول البضائع الرديئة، عندها لم يجد المواطن من حل الا اللجوء للبضائع البالة.
 
 
ص8
تحل اليوم الذكرى الخمسون للانتفاضة المقتدرة للجنود الشيوعيين ضد طغمة انقلابيي 8 شباط 1963، وإذ نستعيدها، إنما نعيد للأذهان المعاني و الدلالات التاريخية العميقة التي تحققت باندلاع الانتفاضة، فكانت بحق دفعا جديدا وزخما ثوريا أعادا الثقة إلى النفوس بعد أن توهم الفاشست أن بإمكانهم تصفية الحزب الشيوعي بكوادره وقيادته بعد حملة سوداء شنتها أجهزة البعث لتحقيق هذا الهدف. فبادر حسن سريع ورفاقه بما امتلكوه من وعي ثوري وطبقي كبيرين، ليلقنوا ويعطوا درسا بليغا للدكتاتوريات والسلطات المستبدة بان ليس هناك قوة على الأرض قادرة على تصفية الشيوعيين.
وعلى الرغم من الفشل العسكري الذي آلت إليه الانتفاضة لأسباب تنظيمية وعسكرية، إلا أن حركة 3 تموز التي قادها الجنود الشيوعيون وأصدقاؤهم تظل حية في ذاكرة العراقيين كحلقة مهمة من حلقات الصراع ضد كل أشكال العنت و الصلف والاستبداد. وعلامة بارزة في مسيرة النضال الوطني من اجل عراق ديمقراطي حر ينعم فيه شعبنا بحياة مزدهرة كريمة. ويكتسب إحياء ذكرى هذا العمل المجيد في تاريخنا النضالي أهمية خاصة بعد سقوط نظام صدام الدموي. اذ يضع القوى الوطنية والأطراف السياسية جميعا أمام مسؤولية وطنية كبيرة يفرض عليها العمل الجاد لتحقيق المطالب المشروعة لأبناء شعبنا العزيز في الأمان والاستقرار وتقديم الخدمات ومكافحة البطالة وتحقيق الرخاء والتقدم و العدالة.
"طريق الشعب"
عربي الخميسي*
بعد الانقلاب الدموي بحوالي خمسة اشهر قام الجنود الوطنيون الابطال الشهداء بقيادة العريف حسن سريع وبتنسيق ومشاركة قسم من المناضلين المدنيين المؤمنين بقضيتهم قضية الشعب العادلة واخلاصهم لمبادئ حزبهم المناضل الحزب الشيوعي العراقي وللرد على بشاعة اجرام الانقلابين وايقافهم عند حدهم وبغية اطلاق سراح المعتقلين من الضباط في السجن رقم واحد العسكري وانقاذ الجماهير من زمرة البغي والارهاب والحكام العملاء بالانتفاضة التاريخية التي اطلقت عليها ثورة الجندي العراقي ففي ليلة ذلك اليوم تمكنوا من القاء القبض على بعض قادة الانقلاب منهم طالب شبيب واخيه بهاء شبيب ومنذر الونداوي وحازم جواد واخيه حامد جواد وغيرهم بعد ان تمت السيطرة على جميع الوحدات العسكرية المتواجدة في معسكر الرشيد وحجز كافة ضباط الخفر لتلك الليلة ومحاصرة السجن العسكري مما سبب انهيار آمره الملازم الاول المدعو حازم الصباغ (الاحمر ) فانتحر ومات وكادت ثورتهم ان تنجح لولا بعض الامور التي احاطت بحركتهم جراء اختلاف التوقيتات للحركة وقصور قائد الدبابة وتردده بالتنفيذ ولعدم تكافؤ التسليح وعدم توفر القيادة العسكرية الميدانية المهنية لأدارة المعركة وغيرها من الامور وللاسباب التي ليست من صلب موضوعي هذا، مما ادى ذلك الى فشلها والقاء القبض على قادتها والقائمين بها من عسكرين ومدنيين والحكم على معظمهم بالاعدام من قبل المجلس العرفي العسكري الخاص الذي كان يترأسه المجرم العقيد عبد الرحمن التكريتي وتم تنفيذ الاحكام الصورية بحقهم فورا رميا بالرصاص.ان اول بدايتي مع الانتفاضة كانت يوم العاشر من تموز حين دعتني ادارة سجن (باغ مهران )في طهران للحضور الى المقر حيث كان هناك خمسة اشخاص باللباس المدني قاموا بطرح عدد من الاسئلة وبعد الانتهاء من المقابلهة اشاروا لي بشكل غير مباشر ان هناك احداث وقعت بالعراق وفي نفس اليوم سمعنا بواسطة جهاز راديو صغير من اذاعة طهران ان محاولة فاشلة حدثت لقلب نظام الحكم في بغداد.
ومن ثم سمعنا بانقلاب عبد السلام عارف بالاشتراك مع الضباط القوميين فما كان منا الا ان نعلن اضرابنا عن الطعام والمطالبة بترحيلنا الى العراق وفي ليلة 31 / 1 كانون الثاني سنة 1964 تم تسفيرنا بالقطار الى بلدة المحمرة ومن ثم بالسيارات الى داخل الاراضي العراقية عن طريق الشلامجة الحدودية حتى ناحية شط العرب ( التنومة ) هناك جرى استلامنا من قبل الشرطة والانضباط العسكري العراقي ثم ارسلنا مباشرة الى موقف شرطة البصرة وفي مساء اليوم نفسه جرى تسفير الضباط الى بغداد بالقطار الصاعد لذلك اليوم وكنا اربعة ضباط وهم كل من الملازم الاول ناجي نهر والملازم الاول نوح علي الربيعي والملازم الاول حامد مقصود وانا الرئيس الاول الركن عربي فرحان الخميسي اما الباقين فكلهم كانوا مدنيين اتذكر منهم الشاعر الكبير مظفر النواب والمحامي طالب بدر وعضو محلية البصرة عبد الرحمن منصور وغيرهم.وصلنا صباح اليوم الثاني الى بغداد وارسلنا مباشرة الى وزارة الدفاع وعند مقر الانضباط في وسط الوزارة جاء احد ضباط الانضباط ورافقني الى مديرية الاستخبارات العسكرية قال لي ان مديرها هو الذي طلبك وعند دخول غرفة المدير فوجئت حين رأيت المقدم الركن شفيق حمودي الدراجي الذي اعرفه جيدا حيث كان احد طلابي من الضباط في مدرسة الاسلحة الخفيفة واحد زملائي الضباط في كلية الاركان للدورة الثالثة والعشرون .
رحب بي الرجل كثيرا وامر بجلب فطور لي الا اني لم اتناوله عدا الشاي . وبعد السؤال عن الصحة والاحوال بادر هو بذم البعثيين والحرس القومي ( الآ قومي ) وهاجمهم بشدة وتطرق الى افعالهم المشينة وقال لي ان مديرية الاستخبارات قامت باصدار كراس صغير فيه وصف لتلك الاعمال الاجرامية التي قامت بها تلك الزمرة المجرمة ومد يده وناولني الكراس الصغير القيت عليه نظرة سريعة واستطرد قائلا ان امور البلد ستكون جيدة وسيسود العدل والمساواة واحترام القانون وبعد ان انتهى من كلامه طلبت منه ان يأمر باطلاق سراحي لأني برئ ان هو كان صادقا ! إلا انه ابتسم وقال لي يظهر انك لا تعلم ؟ قلت له ماذا تعني ؟ ، فقال انت محكوم بالاعدام غيابا من قبل المجلس العرفي العسكري الخاص بمحاكمة المشتركين مع حسن سريع وسترسل الى سجن رقم واحد العسكري . فقلت امامك كافة الاوليات المرسلة من قبل السلطات الايرانية مبينة فيها تاريخ القاء القبض علي من قبلها وهذا دليل قاطع على برائتي فاجابني هذا صحيح الا اني لا املك هذه الصلاحية . ثم سالته كيف ورد اسمي بهذه المحاكمة فقال لي جاء اسمك باحد البيانات للحركة حيث عينك فيها حسن سريع قائدا للفرقة العسكرية الاولى وان العقيد الركن غضبان السعد رئيسا لأركان الجيش واخرين غيركم من الضباط لمناصب الجيش الاخرى وكلكم محكومين بالاعدام غيابا .
ارسلنا انا وناجي ونوح بعد هذه المقابلة الى سجن رقم واحد العسكري عدا الملازم الاول حامد مقصود فقد ارسل الى سجن الحلة لمحاكمته بتهمة قتل المقدم الركن ابراهيم جاسم التكريتي يوم الانقلاب الاسود في باب معسكر الرشيد ومن هناك تمكن من الهروب من السجن جرى اسكاننا مع الجنود والمراتب المشتركين بالانتفاضة والمحكومين بالسجن وبمدد مختلفة وكان عددهم حوالي المائة وبينهم بعض المدنيين عرفت احدهم وهو الاستاذ نعيم جبار الزهيري وهو معلم وكادر حزبي نشط سبق والتقيت معه في احد السجون سابقا.
كان هؤلاء الابطال قد تعرضوا الى شتى انواع التعذيب والقسوة من جلاوزة البعث المجرم وهم لا يزالون تحت ضغط وهول التجربة القاسية التي مروا بها ويصبون حقدهم وغضبهم على اؤلئك الذين قاموا بالتحقيق الصوري معهم وتعذيبهم اشد العذاب اثناء التحقيق ومن جانبنا نحن الضباط الثلاث حاولنا جاهدين الرفع من معنوياتهم والاستماع الى معاناتهم ومعاناة عوائلهم بالخارج وعن طريقهم عرفنا سير الاحداث التي جرت قبل الانتفاضة وخلالها وما بعدها والبطولات الرائعة للشهيد حسن السريع واخوته باقي الشهداء .
سمعنا منهم ان من احد اسباب قيام الانتفاضة بوقتها المعلن في 3 تموز حيث يبدو موعدا قد يتصف بالعجلة والشعب العراقي كله وكوادر الحزب الشيوعي والمتعاطفين معه لا زالوا لم يتشافوا تماما من جراحهم و من اجرام البعث وسيل الدماء وفقدان القيادة السياسية يوم انقلابهم الاسود الا ان الجواب كان هو هناك نية للأنقلابيين وعلى رأسهم احمد حسن البكر وطاهر يحيى وعبد الغني الراوي وغيرهم بقتل جميع الضباط المعتقلين البالغ عددهم حوالي الخمسمائة ضابط والمتواجدين رهن الاعتقال في سجن رقم واحد العسكري وهذه حقيقة اعترف بها فيما بعد بعض عناصرهم ومنهم عبد الغني الراوي اضافة الى اسباب اخرى كثيرة مما دفع بالكادر الحزبي المتقدم ابراهيم محمد علي العضو النقابي النشط ان ياخذ على عاتقه هذه المهمة وان يطرح فكرة الانتفاضة حيث عذب اثناء التحقيق حتى الموت دون ان يعترف على رفاقه ومن بعده خلفه محمد حبيب بالمشاركة الفاعلة مع العريف حسن سريع ورفاقه اضافة الى تقديرهم القائل بضرورة الاستفادة من الضباط انفسهم لتولي القيادة بعد نجاح اطلاق سراحهم من السجن وهناك اسباب اخرى مبررة كما قال لنا اكثرهم علما ان هؤلاء الضباط كان قد سفروا بذات اليوم بقطار حمل الى السماوة سمي بقطار الموت بطريقهم الى سجن نقرة السلمان الصحراوي سيئ الصيت .والشيء الذي اردت تصويبه الان هو ما ورد بموضوع الاخ الاستاذ نعيم جبار الزهيري الذي جرى نشره منذ اكثر من سنتين في مجلة رسالة العراق وما تبعه من اقوال وافتراءآت البعض من الجهلاء من ابناء الطائفة الصابئية المندائية الموجهة لي في هذا الشأن وهي كما يلي : -
في احد الايام جلس بقربي الاخ نعيم الزهيري حيث كنا في معتقل واحد داخل سجن رقم واحد العسكري كما بينته اعلاه وبصفتي اكبر الضباط رتبة عرض علي فكرة ان نقوم نحن الضباط الثلاث بقيادة المراتب والجنود المتواجدين معنا بنفس الموقف بانقلاب ثاني بعد احتلال السجن واطلاق سراح بعض الضباط الذين لا يتجاوز عددهم عن ثلاثة كانوا معتقلين في جناح اخر من السجن نفسه اتذكر منهم الرئيس الاول مطيع عبد الحسين والعقيد الطبيب رافد صبحي اديب وشخص آخر نسيت اسمه وان نقوم بحركة مباغة ومعنا بعض الوحدات داخل معسكر الرشيد لأحتلال المعسكر اولا ومن ثم اعلان ثورة في بغداد ومعسكرات الجيش الاخرى في عموم العراق (هذا ما اتذكره الان ربما لم يكن نصا الا انها كفكرة كانت كذلك).
وبعد الاجابة على اسئلتي منه (اجريت تقدير موقف كعسكري حرفي حول قواتنا العددية وما لدينا من اسلحة او كيفية الحصول عليها وهل حصلت هذه الفكرة على موافقة القيادة الحزبية في الخارج ومدى مساهمتهم معنا والحالة المعنوية للمراتب والناس في الخارج وكثير من الاسئلة التي طرحتها عليه وبعد مقارنة مع اجوبتها وخرجت بنتيجة اذ من غير الممكن مطلقا القيام بالحركة وضمان نجاحها استنادا الى الظروف الموضوعية التي كانت سائدة آنذاك وكان جوابي له الرفض كونها مجازفة غير محسوبة الابعاد ولها عواقب وخيمة وخطيرة على مجمل الاوضاع والاشخاص في الداخل والخارج وعلى حياة المشتركين فيها حالة الفشل حيث نسبة النجاح تكاد تكون معدومة تماما بتقديري. وهذا التقدير برفض الفكرة كان هو موضع الانتقاد
وفيما يخص الزعيم الركن عبد الكريم فرحان عين لمنصب آمر موقع بغداد العسكري وكاظم رؤوف وزيرا للعدل ( ولا اعرف كيف اعلل ذلك) أما عن حكم الاعدام بالنسبة لي فقد جرى التحقيق معي وثبتت برائتي من التهمة المنسوبة لي الا انه اتخذ قرار ارسالي الى سجن نقرة سلمان الصحراوي سيئ الصيت.بالحقيقة خرجت الانتفاضة بدروس وقيم جديرة بالدراسة والتحليل لمن يريد ان يسلك درب الحرية والتحرر ويهدف الخير والكرامة لبناء الشعب خاصة اؤلئك الفقراء والمسحوقين من عمال وجنود وفلاحين والكسبة والموظفين الذين هم اصحاب المصلحة بالتغيير نحو الافضل لضمان الحياة الحرة الكريمة لهم ولعوائلهم . ويمكننا الوصول الى الدروس المستنبطة من هذه الانتفاضة كما يلي : �
1- ان الظلم والقهر والحكم الفاشي لا يمكن ان يدوم و نتصر ولا وجود مكان له في كيانات الشعب العراقي وضمائر ابناءه مهما طال به الزمن ولا يمكن ان يستقيم الوضع فاشيا او طائفيا اطلاقا ما لم يرسخ بناء الديمقراطية ودولة المؤسسات القانونية والدستورية بالعراق فعلى من يقود العراق سياسيا ان يضع بحسابه هذه الحقائق فقد يتعب كما تعب غيره من بعثيين وحكمهم الشمولي
2- لقد اشترك بالانتفاضة شباب باعمار الورود ومن كل القوميات والاديان ففيهم العربي والكردي والاشوري مسلم سني وشيعي ومسيحي وصابئي دون ان يفرقهم هذا اللون بل شد من ازرهم ولم تتحكم بتصرفاتهم عوامل الفرقة الدينية او الطائفية او العنصرية هذه حقيقة الشعب العراقي وعليه يجب ان يسود العدل والمساواة وتكافؤ الفرص انطلاقا من حق المواطنة للجميع دون تفريق او تمييز وهذا ما يجب ان يتضمنه الدستور العراقي المقبل في نصوصه.
3- توفر الوعي السياسي لدى الفرد العراقي بشكل عام وله القدرة الكاملة على الفرز والتمييز بين المخلص الحقيقي للشعب وبين من يحاول السيطرة عليه عن طريق استخدام العنف والقوة او التلون والخداع والزيف فالعراقي يعرف جيدا من يعمل مخلصا من أجل تامين الحياة الحرة الكريمة والعيش السعيد له ولأولاده من بعده
4- يجب على اصحاب القرار اعطاء الحقوق لأصحابها اؤلئك المظلومين والمستغلين المنحدرين من جذورعمالية وجنود وفلاحين طالما استلبت منهم حقوقهم على مدى الحكم العراقي ويجب عدم الاستهانة بقدراتهم وحقوقهم المشروعة على قدر متساو مع الاخرين من ابناء الشعب
5- ليكون واضحا بشكل جلي ان الافكار الشيوعية باقية ومتاصلة بقلوب جماهير الشعب العراقي ويستحيل القضاء عليها مطلقا لا بالقتل ولا بالتعذيب ولا بالترغيب لآنها الحقيقة والعلمية والانسانية وهي المستقبل للحياة الحرة الكريمة ومن يعاديها يخيب ومن لم يهت بها يظل الطريق.
6- الانتفاضة هي الدرس والانذار لكل قوى الشر والبطلان وعليه يجب العودة للشعب وله وحده السلطة هو صاحب القرار ولا يتم ذلك الا بدولة ديمقراطية فيلدرالية تعددية ذات مؤسسات دستورية وقانونية.
ــــــــــــــــــــــــ
*ضابط متقاعد*
*موقع الناس*
"حسن سريع" مازالت هامتك اطول من تطاولهم
استناداً الى الوثائق الرسمية والبيانات التي اعلنتها ما يسمى بـ(المجلس الوطني لقيادة الثورة) صباح الثلاثاء من تموز عام 1963، فان معلومات وردت الى:"وزارة الدفاع وقيادة الحرس القومي مفادها ان الشيوعيين اخذوا يروجون الاشعاعات عن الثورة، ونظامها التقدمي العظيم، وصاروا يرددون احاديث متعددة عن قرب النهاية وعن النصر والثأر، فانتشرت قوات الامن والاستخبارات والحرس القومي في كل مكان. حتى تم اكتشاف خلية شيوعية، جهز افرادها بملابس عسكرية، وشارات حمراء وبيضاء ظهر انها كانت مخصصة لتحملها المقاومة الشعبية، ومن الاعترافات التي ادلى بها افراد هذه الخلية: علمنا بان فلول الشيوعيين قد قررت القيام بمحاولة انتحارية في الخامس من تموز، تبدأ في معسكر الرشيد الذي يحوي عددا من الضباط والمدنيين الشيوعيين والمعتقلين وغرضها اطلاق سراحهم وتوزيعهم على الوحدات العسكرية لمحاولة السيطرة عليها. وبناء على هذه المعلومات، تقرر نقل الضباط الشيوعيين المعتقلين في معكسر الرشيد الى سجن آخر في يوم 3/7/1963، وهذا ما جعل المتآمرين يقدمون موعد مؤامراتهم".
واستناداً للبيانات الرسمية، فان هذه "المؤامرة الشيوعية الصغيرة" سارت على نحو التالي:
" في الثالثة والربع من فجر الثالث من تموز شوهدت مجموعة مسلحة تتألف من عدد من الشيوعيين وقد تجمعوا في مركز التدريب المهني لقطع المعادن وخرجوا منه باتجاه سرية حراسة معسكر الرشيد والباب النظامي و كتيبة هندسة الميدان الخامسة وكتائب الدروع داخل المعسكر، كما توجه اغلبهم الى السجن العسكري، وقد تمكنت هذه الزمرة من كسر مشاجب السلاح في مركز التدريب واستولوا على ما فيها من اسلحة".
ثم يقفز البيان العسكري على الاحداث، وينسى ان بيان ما يسمى "بالمجلس الوطني لقيادة الثورة" قد قاد "بان المؤامرة ابيدت خلال نصف ساعة" فيذكر ان: " عن السلام عارف، هرع الى معسكر الرشيد واشرف على المعارك بمعاونة الرئيس الاول حازم الصباغ". (من الجدير بالذكر هنا، ان المجرم حازم الصباغ انتحر صبيحة الثامن عشر من تشرين 1963 لاعتقاده بان الشيوعيين قد جاءوا الى الحكم !).
ويذكر البيان من جهة اخرى، ان "طاهر يحيى رئيس اركان الجيش قد توجه الى المعسكر، كما توجهت الى المعسكر قطعات الحرس القومي.. وفي الوقت نفسه كان احمد حسن البكر رئيس الوزراء، وصالح مهدي عماش وزير الدفاع وخالد مكي الهاشمي معاون رئيس اركان الجيش يشرفون من ثكنة القصر الجمهوري ووزارة الدفاع على عمليات تحشيد القطعات العسكرية وخطة الامن داخل العاصمة.
ويواصل البيان الرسمي وصف حالة الرعب التي عصفت بسلطة الانقلابيين فيقول ان: " علي صالح السعدي نائب رئيس الوزراء وحردان التكريتي قائد القوة الجوية، ورشيد مصلح الحاكم العسكري العام، قد هرعوا الى  المعسكر اضافة الى حازم جواد وزير شؤون رئاسة الجمهورية ووزير الداخلية وطالب حسين الشبيب وزير الخارجية فهاجمتهما زمرة من المتأمرين واطلقت عليهم النار قرب الباب النظامي لمعسكر الرشيد. فجردتهما من السلاح واعتلقت وزيري الخارجية والداخلية، واصدرت حكماً باعدامهما. كما اعتقلت الزمرة المتأمرة مقدم الجو منذر الونداوي القائد العام لقوات الحرس القومي والرئيس نجاد الصافي من قيادة الحرس القومي، وسجنتهما في مركز التدريب المهني".
أي هلع اصاب زمرة الانقلابيين؟ واي رعب ذلك الذي عصف بهم يوم ثأر المناضل البطل حسن سريع ورفاقه لحزبهم ولشعبهم ولثورة الرابع عشر من تموز؟
وفي جو الرعب والهلع هذا، وهو جدير بالقتلة، ازداد الارتباك وتعددت البيانات فاصدر الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع بيانا قال فيه: "انه تم العثور على ثمانية بيانات بحوزة المتآمرين، وانهم كانوا ينوون اذاعتها. وان هذه البيانات كانت موقعة من قبل ما سموه بالقيادة الثورية للجبهة الشعبية، وقد تضمن بيان المتآمرين الاول اعلان النظام الشيوعي في العراق، كما نصت البيانات الاخرى على حل الحرس القومي واوامر بالقبض على رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء وقادة الجيش والحرس القومي. كما تضمنت بيانات اخرى تعيينات قادة الجيش حيث عين المتآمرون المجرم الهارب هاشم عبد الجبار رئيسا لاركان الجيش وغضبان السعد حاكما عسكريا عاما، وجلال بالطه قائدا للفرقة الثانية وطه مصطفى البامرني قائدا للفرقة الثالثة وعريبي فرحان قائدا للفرقة الاولى، وسعيد مطر قائدا للفرقة الرابعة وسليم الفخري قائدا للفرقة الخامسة وموسى كاظم الجبوري قائدا للمقاومة الشعبية".
وفور الاعلان عن القضاء على تلك الانتفاضة الباسلة، كانت الرعب قد انتقل الى الحكومات الرجعية العربية فانهالت برقيات التهنئة على عبد السلام عارف قائد الانقلاب الاسود في 8 شباط 1963 من الرؤساء والملوك العرب ومن وراء المحيطات، وهم يباركون لهم البقاء فترة اخرى بعيدا عن قصاص الشعب.
وفيما كانت اذاعة الانقلابيين تفح وتنفث سمومها على الشيوعيين ، وفيما كانت اجهزة النظام القمعية تعد العدة لمجزرة جديدة عرفت في تاريخ العراق باسم "قطار الموت" كان الحاكم العسكري يسال البطل الشيوعي "حسن سريع باستغراب:
* كيف.. وباي حق تطمح وانت نائب عريف بحكم العراق؟
فكان الرد هائلا وقويا:
- ما اردت شيئا لنفسي.. ما ردت غير تخليص العراق من زمرتكم!
وكعادة الفاشيين، واستجابة لروح الهلع التي سيطرت عليهم، قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحسن سريع ورفاقه فور انتهاء المحكمة الصورية.
ما هي الا ايام، حتى اطاح الانقلابيون ببعضهم. وما هي الا ايام وسنوات حتى اقتصت دماء الشهداء من القتلة الذين راحوا يتخبطون، ونزلوا ببعضهم قتلا وتشهيرا.
وهاهم � وراجعوا اسماءهم � وقد اطيح بهم مجرما اثر مجرم، وبقيت هامة الشيوعي حسن سريع اطول من كل تطاولهم.
ـــــــــــــــــــــــــ
رسالة العراق ص23
العدد 91/ تموز/ 1988
تماس حسن سريع
 
‏ريسان الخزعلي‏
جميعهم متباطئوون...
وانت َ الوحيد ُ السريع !
كيف َ اختزلت َ الزمان َ بطلعة ٍ...؟
أي المحطات ِ قايضتك َ الوقوف َ وانت َ السريع ..؟؟
انت َ نيزك ٌ...
لم يلحق ِ الضوء ُبرقه ُ...
انت َ السريع..!
� حسن سريع.. شهيد الساعات الراكضة في الثالث من تموز 1963
كامل الجادرجي رئيسا الجمهورية للجمهورية
مصطفى البرزاني نائبا لرئيس للوزراء
سليم الفخري رئيسا للوزراء
ابراهيم كبه وزيرا للاقتصاد
محمد حديد وزيرا للمالية
عبد الوهاب محمود وزيرا للخارجية
د. رحيم عجينه وزيرا للصحة
عبد الوهاب القيسي وزيرا للعدل
مصطفى علي وزيرا للاوقاف
جلال الطالباني وزيرا للاسكان
جلال بالطه وزيرا للداخلية
عزيز شريف وزيرا للعمل
عبد الفتاح ابراهيم وزيرا للنفط
رافد صبحي وزيرا للمعارف
محمد مهدي الجواهري وزيرا للثقافة
عباس البلداوي وزيرا للدولة
محمد صالح بحر العلوم وزيرا للدولة
حمزه عبد الله وزيرا للدولة
ـــــــــــــــــــــ
*جريدة «طريق الشعب» العدد 19 سنة 2003
ص9
أقوال مأثورة للشهيد حسن سريع
� "لا تقتلوا الأسرى، سنقدمهم الى المحاكمة"
� أثناء محاكمته في المجلس العرفي العسكري، سأله رئيس المجلس: كيف تتقلد رتبة ملازم أول وأنت نائب عريف؟
أجابه الشهيد: وكيف يتقلد العقيد عبد السلام عارف "رئيس الجمهورية آنذاك" رتبة مشير وهو عقيد!
� وجوابا عن سؤال آخر أمام المحكمة الصورية قال :"أنا المسؤول الأول عن الثورة، وقد أرغمت الآخرين على حمل السلاح، إنهم أبرياء".
� وجوابا عن سؤال رئيس المحكمة: هل تريد أن تصبح رئيسا للجمهورية؟
� أجاب الشهيد:"ما أردت ولا أريد أن أكون رئيسا للجمهورية أو ضابطا في الجيش إنما أردت أن اسقط حكومتكم".
� الحياة حلوة ولكن الموت في سبيل الشعب أحلى .
 
 
 
هيئة قيادة الانتفاضة تحاول الاتصال بقيادة الحزب
 
جرت محاولات عديدة من قبل الهيئة القيادية للانتفاضة للاتصال بقيادة الحزب (المركز) إلا ان تلك المحاولات لم يكتب لها النجاح.. كان قادة الانتفاضة يراقبون البيانات التي تخرج مخطوطة، ويرسلون عن طريق موزعيها رسائل تطلب الصلة، شرط الاتصال باحد الرفاق المعروفين وكانت الهيئة تشعر بان هناك جهة قيادية تعمل باسم الحزب لكنهم لم يتعرفوا عليها. وفي احد الايام اخبر احد اعضاء الهيئة القيادية بان اتصالا بالمركز قد تحقق ويعتقد ان بينهم الشهيد  عبد الجبار وهبي (ابو سعيد)، وتم الاتفاق على كتابة رسالة عن نشاطاتهم، وعزمهم القيام بالثورة على النظام، لكن لم تبدر من القيادة (المركز) اية محاولات للاتصال بهم بل اكتفوا بكتابة رسالة طلبوا منهم الالتحاق بالنتظيم وتأجيل فكرة الثورة حالياً لحين تدارس الامر بشكل موسع والاعداد له بشكل يضمن لها النجاح. وكشف فيما بعد وبعد فشل الانتفاضة بان الرفيق الشهيد محمد صالح العبلي كان يخرج على دراجة هوائية يتفقذ الناس لعله يتوصل الى احد رفاق هيئة الانتفاضة للقاء بهم لكن دون جدوى.
جريدة «طريق الشعب» العدد 19/ سنة 2003
 
 
من اسماء شهداء انتفاضة الرشيد الخالدة*
1. النائب العريف حسن سريع/ من وحدة قطع المعادن.
ولد الشهيد في اوائل الاربعينات من عائلة فلاحية في ريف السماوة وتحديدا من (عشيرة حجام ) المعروفة بوطنيتها. ولم يكن حسن ابن العائلة الوحيد، بل، كان له اخوة واخوات. نفى الاقطاعيون عائلة حسن من المنطقة بسبب قتلها احد الاشخاص فرحّلت العائلة الى شثاثة (عين تمر) التابعة الى محافظة كربلاء. وفي شثاثة ترعرع حسن في بيئة فلاحية ايضا واكمل دراسته الابتدائية، وبسبب عدم امكانية العائلة من سد نفقات الدراسة وكذلك وعيهم اختاروا الطريق الاسهل وهو العسكرية، فالتحق حسن بمدرسة قطع المعادن في معسكر الرشيد وصار لاحقا صف ضابط برتبة نائب عريف ولذكائه وقدراته عين معلما في نفس المدرسة. تزوج حسن من احدى قريباته ورزقا طفلة وسكنا في حي الشاكرية الشعبي.
 كان حسن عنصرا فاعلا في التحضير وتنفيذ الانتفاضة فهو الذي هيأ المكان لاختباء المنفذين في وحدته وهو الذي اعتقل الضابط الخفر وهو الذي كسر مشجب السلاح ووزع السلاح على المنتفضين وهو الذي اطلق الرصاصة لبدأ الانتفاضة وكان الموجه الرئيسي لها. في الاجتماع الاخير في الساعة الثانية عشرة والنصف من ليلة الانتفاضة في احد اكواخ كمب سارة حيث توزيع المهام اقسم حسن:
 (نقسم بتربة هذا الوطن ان نحرره من رجس المجرمين).
 اعدم حسن مع 30 من رفاقه في 13/7/1963، وهي الوجبة الاولى، رميا بالرصاص وكان يردد القول المأثور السجن لي مرتبة والقيد الي خلخال والمشنقة ياشعب مرجوحة الابطال. ثم هتف باسم الحزب والشعب وامتزج صوته مع لعلعة الرصاص يمزق جسده الطاهر.
 
2 ـ رأس العرفاء كاظم بندر :
من انحدار فلاحي هاجرت عائلته الى بغداد وسكنت خلف السدة الشرقية . متزوج وله خمسة اطفال . تطوع في الجيش وهو في سن مبكرة . كان ضمن الهيئة الحزبية التي لم تكتشف من قبل السلطة ... شارك في التحضير للانتفاضة ومن ثم تنفيذها وحمل رتبة ضابط في التنفيذ ... من اقواله في الاجتماع الاخير ليلة الانتفاضة :
"يتهمنا اعداؤنا بإننا سفاكو دماء ، ان الشيوعية هي الوصفة الطبية الناجحة للانسانية ... "
 اعدم يوم 31 / 7 / 1963 رميا بالرصاص وقد واجه الموت ببسالة الشيوعي .
 
3 ـ العريف كاظم فوزي:
من انحدار فلاحي، متزوج وله طفلتان، كان معتقلا في مقر اللواء الخامس عشر مع مجموعة من الجنود، وكان مبلغا بموعد الانتفاضة. ولدى سماعه الاشارة وهي صوت الاطلاقة، بادر، مع رفاقه الى كسر باب المعتقل واخرج من معه من المعتقلين وقادهم الى مشجب السلاح فكسروه ووزعوا السلاح على المنتفضين واحتلوا مقر اللواء كاملا والتحقوا برفاقهم ... لقبه رفاقه ب "كاسترو الثورة " أعدم يوم 31 /7/1963 رميا بالرصاص مع المجموعة الاولى .
 
4 ـ العريف رمضان :
كان رياضيا وشجاعا ، قاوم حتى عندما ارادوا تقييده وشده على خشبة الاعدام ... اعدم يوم 31 /7 / 1963 . لاتوجد،ويا للاسف لدي معلومات كافية عنه .
 
5 ـ النائب العريف صباح ايليا :
من سكان مدينة الموصل، متطوع، لقب بـ " نمر المعسكر " لبسالته في القتال وتحركه السريع ومساهمته النشطة في احتلال بعض الوحدات في المعسكر وكذلك في اعتقال بعض قياديي الانقلاب . أعدم في 31 / 7 / 1953 رميا بالرصاص. من اقواله من على خشبة الاعدام :
 " إن قتلتم اليوم أشبالا ، فالعراقيات يلدن الاشبال باستمرار "
 
6 ـ العريف مهتم مجيد الزهيري:
مواليد اواخر الثلاثينات في ناحية المشرح / العمارة . من عائلة حرفية معدمة ، تطوع في الجيش في اواسط الخمسينات كمهني في القوة الجوية ، متزوج وكانت زوجته حاملا بطفلها البكر لدى استشهاده . شارك في التحضير للانتفاضة بشكل فاعل ،كما ساهم في احتلال مقر القوة الجوية في المعسكر بانتظار وصول الطيارين بعد تحريرهم من السجن العسكري رقم واحد . أستشهد تحت التعذيب في اليوم الاول للانتفاضة في يوم 3 / 7 / 1963 .
 
7 ـ العريف كاظم زراك :
من مدينة الحلة/ ليست لدينا معلومات كافية عنه، كانت مهمته حراسة الباب الشمالي، أعدم رميا بالرصاص في يوم 31 / 7 / 1963.
 
8 ـ العريف جليل خرنوب :
من مدينة الحلة، ليست لدينا معلومات كافية عنه، كانت مهمته مسؤولية الباب الشمالي للمعسكرمع كاظم زراك .أعدم رميا بالصاص يوم 31 /7 /1963 .
 
9 ـ موزان عبد السادة :
جندي مطوع ، كان عمره 16 سنة وهو اصغر شاب في الانتفاضة  انهى المدرسة الابتدائية والتحقق في مدرسة قطع المعادن في معسكر الرشيد. كان شابا جريئا، لا تفارقه النكتة والمرح في اشد المصاعب، وهو الذي اعتقل وزير الداخلية حازم جواد . وبعد فشل الانتفاضة شخصه حازم . رفعت المحكمة عمره من 16 سنة الى 18 سنة وأعدم يوم 31 /7 /1963 رميا بالرصاص .
 
10 ـ سـعـدون :
عامل كهرباء من بغداد ، بات ليلة الانتفاضة في المعسكر ،في المكان الذي هيأه حسن سريع .حمل رتبة ملازم واقتحم سرية الهندسة لكنه تعرض الى كمين فجرح في بطنه ، وبعد فشل الانتفاضة كان الفاشيون يدوسون على امعائه الساقطة على الارض ويطلبون منه الاعتراف على رفاقه الثوار ، فاستشهد في الساعات الاولى ، دون ان ينالوا منه شيئا.
 
11 ـ عريبي محمد ذهب :
كان صف ضابط في الجيش برتبة عريف ، فصل من الخدمة في حكم عبد الكريم قاسم لانتمائه للحزب الشيوعي العراقي .متزوج وله عدة اطفال . عمل في احد المخابز لتدبير معيشة عائلته . كان له دور كبير في التحضير للانتفاضة وتنفيذها ، اذ كان احد رفاق الهيئة الحزبية في باب الشيخ عمر . حمل رتبة ضابط وقاد مجموعة من الجنود واقتحم السجن العسكري رقم واحد بغية احتلاله وتحرير المعتقلين لكنه لم يتمكن . أعدم يوم 31 /7/1963 شنقا حتى الموت وعلقت جثته الطاهرة خلف السدة الشرقية .
 
12 ـ علي محمد ذهـب :
شقيق عريبي، من ريف العمارة سكن خلف السدة الشرقية وعمل في سلك الشرطة وفصل من الخدمة في زمن عبد الكريم قاسم لانتمائه للحزب الشيوعي العراقي. كان له دور كبير في التحضير وتنفيذ الانتفاضة، وهو ايضا من رفاق نفس الخلية الحزبية المذكورة. أعدم يوم 31 /7 /1963 وعلقت جثته الطاهرة خلف السدة الشرقية قرب جثة اخيه عريبي.
 
13 ـ حـافـظ لـفـتـه:
ولد في ريف العمارة ، من عشائر آل أزيرج المعروفة بوطنيتها ونضالها ضد الاقطاع ومجدها في انتفاضة 1952. رحلت العائلة الى بغداد وسكنت خلف السدة الشرقية. عمل حافظ خياطا في باب الشيخ عمر قرب السدّة نفسها. متزوج وله ثلاثة اطفال. كان حافظ من النشطين في التحضير للانتفاضة وتنفيذها، اذ كان ضمن الخلية الحزبية المذكورة. كان دكانه الصغير مقرا للقاءات. أعدم حافظ يوم 31 /7/1963 شنقا وعلقت جثته الطاهرة في باب الشيخ ـ منطقة الخندق ـ قرب دكانه الصغير لارهاب المواطنين.
 
14 ـ محمود الجايجي:
من اهالي خلف السدة الشرقية، كان صاحب مقهى، التحق مؤخرا في تنظيم الانتفاضة، أعدم يوم 31 /7 /1963 شنقا حتى الموت وعلق جثمانه الطاهر خلف السدة الشرقية .
 
15 ـ النائب الضابط ماجد عبد الله الزهيري :
من مواليد المجر الكبير / العمارة، في أوائل الاربعينات، من عائلة حرفية، متزوج وله طفل واحد ، وهو من تنظيم الانتفاضة في البصرة، حيث موقع عمله العسكري. أستشهد يوم 26 /6 /1963 خنقا في حوض الماء، ولم يعترف على رفاقه.
 
16 ـ النائب الضابط أحمد خضر:
من مواليد مدينة اربيل / القلعة ،تطوع في الجيش بعد إكماله الدراسة الابتدائية، مهني " إسكافي " في وحدة الكرنتينة .
 أعزب ، التحق مبكرا في تنظيمات الانتفاضة ، تحمل الوا ن ا لتعذيب المميت بغية ان يعترف انه من تنظيمات الحزب الشيوعي والديمقراطي الكردستاني في آن واحد .أعدم رميا بالرصاص يوم 11/11 /1963 مع عشرة من رفاقه ،في ميدان وحدة المخابرة في معسكر الرشـيــــد .
 
17ـ النائب العريف طه حسين طه الجبوري :
من مدينة المقدادية ،متطوع في الجيش ،أعدم رميا بالرصاص في 2 /10 /1963 في ميدان وحدة المخابرة ، مع اربعة من رفاقه .
 
18 ـ النائب العريف عبد الواحد راشد الزهيري :
من مواليد ناحية المشرح /العمارة، من عائلة حرفية، مواليد اوائل الاربعينات. تطوع في الجيش كمهني " براد " في مدرسة الصنائع العسكرية، وبعد تخرجه عين في معسكر التاجي، اعزب. التحق مبكرا في الانتفاضة وكان نشطا في التحرك لكسب عناصر اخرى للانتفاضة. أ عدم رميا بالرصاص في 2 /10 /1963 في ميدان الرماية في وحدة مدرسة المخابرة مع اربعة من رفاقه ...
 
19 ـ الجندي الاوّل فالح محسن:
من مواليد ريف المشرح/ العمارة . كان وحيدا لوالدته الارملة ، وحدته في معسكر التاجي ، وكان مسؤولا للحراسة ليلة ا لتنفيذ ، اعزب . أعدم رميا بالرصاص مع رفاقه يوم 2 /10 /1963 في ميدان الرماية في وحدة المخابرة ايضا .
 
20 ـ الجندي المكلف زين الدين سـيد أمين :
من مدينة السليما نية . كان عامل بناء ، استشهد تحت التعذ يب في السجن العسكري رقم واحد ، المجموعة الثانية ، على يـد المجرم علي خليفة حيث قام بضربه على رأسه بشكل متواصل حتى خرج مخه من اذ نيه ، ثم لفّ ببطانية سوداء وأخرج ... ومن السخرية ان يكتب الطبيب تقريره بان زين الدين مات بشكل طبيعي بانفجار بالدماغ .
 
21 ـ النائب العريف صبار :
من مدينة الناصرية ، كان يعمل في مقر الكتيبة المدرعة الثالثة في معسكر الرشيد . وقد تم احتلالها في الانتفاضة ، اعدم رميا بالرصاص يوم 31 /7 /1963 مع رفاقه في الوجبة الاولى ...
 
22 ـ الجندي الاول نزار حبيب الاعرجي :
مـن مدينـة النجـف ، من عائلة دينية معروفة بوطنيتها . أ عدم مع رفيقه محمد عليوي خليفه في أيام الحكم العارفي ،في 25 /4 /1965 .
 
23 ـ محمـد عليوي خليفة :
من مدينة الكوت ،متزوج وله ثلاثة اطفال ، يسكن في منطقة الخندق بين سكتي القطار في باب الشيخ عمر . كان يعمل سائقا في شركة أصباغ اهلية ، وكان عضواً في الهيئة الحزبية المدنية التي هيأت للانتفاضة .وهو بدأً الصلة باللجنة القيادية عن طريق محمد حبيب كما ذكرنا . أ عدم يوم 25 /4 /1965 مع رفيقه نزار الاعرجي ...
 
24 ـ ابراهيم محمـد علي:
عامل ، من سكان مدينة الموصل , كادر حزبي متقدم . متزوج وكانت زوجته " رهبية عبد الرحمن القصاب " حاملا عندما اعتقلت قبل اعتقاله . فاجهضت من شدّة التعذيب ثم نقلت الى سجن النساء . كان ابراهيم عضوا في اللجنة العمالية في بغداد ومسؤولا عن لجان عمالية فرعية . استشهد تحت التعذيب في مقر المجرم " عمار علوش " وقد ابدا بطولة نادرة فـي الصمود...
 
25 ـ طالب ناجي ابو الدكة :
جندي مطوع من مدينة النجف مواليد اوائل الاربعينات، كان له دور فاعل في التحضير وتنفيذ الانتفاضة سوية مع رفيقه نزار حبيب الاعرجي. اعدم رميا بالرصاص بعد ان دفن نصفه الاسفل في حفرة �حفُرَت له امام جامع ام الطبول ـ حسب رسالة الدكتور محمد حسين الاعرجي.
 
26 ـ محمد ابو المراجيح :
من سكان مدينة النجف، نفذ فيه حكم الاعدام كما نفذ برفيقه طالب ناجي وكان ذلك في عام 1964 ، حسب رسالة الدكتور محمد حسين الاعرجي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 *من مذكرات نعيم الزهيري
 
 
اليوبيل الذهبي لانتفاضة الأبطال
عاصي دالي
تمر علينا هذه الايام الذكرى الخمسون لانتفاضة الابطال حسن سريع ورفاقه الخالدين في معسكر الرشيد والذين ارادوا فيها اسقاط القوى المتوحشة التي تسللت في غفلة من الزمن لتعبث بمقدرات الشعب العراقي من خلال الاجهاض  على ثورة الرابع عشر من تموز 1958 المجيدة بانقلابهم الدموي في 8/شباط الاسود عام 1963  والذي جعل انهاراَ من الدم العراقي تباح لالذنب ارتكبوه سوى انهم ارادوا في ثورتهم نصرة فقرائهم وتحرير بلدهم من نير الاستعمار ونيل استقلالهم الوطني وتمت انجازات تاريخية هامة ادت الى تحشيد كل اعداء الشعب للاصطفاف والانقضاض على ثورته وجميع القوى المساندة لها.
فقد حققت ثورة 14 تموز انجازات خلال فترة قصيرة مايفوق ان يتحقق خلال عشرات السنين فقد اعلن نظام الحكم في العراق نظاما جمهوريا والخروج من الحلف الاستعماري (حلف بغداد) وكذلك الخروج من دائرة الجنيه الاسترليني وهذا يعني تحرره من التحكم باقتصاده  الوطني وتم أقرار عدة قوانين منها قانون الاصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958 وسن قانون الاحوال الشخصية رقم 188لسنة 1959 والذي نظم العلاقات الزوجية واعطى للمرأة العراقية حقوقها وكذلك تم تشريع قانون رقم 80 لسنة 1961 الذي استعاد بموجب معظم الاراضي العراقية غير المستثمرة التي كانت تحت امتياز الشركات النفطية التي تشكل نحو 95% من مساحة العراق وتم اجازة النقابات والاتحادات العمالية وتحديد ساعات العمل بثماني ساعات.
ولهذا فان جميع المتضررين من هذه القوانين والتشريعات التي اتخذتها ثورة الرابع  عشر من تموز اصطفوا وتحالفوا من اجل إسقاطها وكان أن تحقق هذا لهم في 8 شباط 1963 اذ قام البعث ومن تعاون معه وبدعم اقليمي وكذلك الدول التي تضررت مصالحها من انتصار الثورة بانقلاب دموي اهـدر به الـدم العراقي بشكل علني سافر وصريح في وسائل الاعلام من خلال بيان رقم 13 سيئ الصيت والذي اباح بموجبه قتل وابادة الشيوعيين ومن يؤوي الشيوعيين وتم قتل واعتقال وتعذيب وحشي على الظن والشبهات بحق كل الوطنيين الذين يرفضون سياسة القمع والارهاب. 
وقد اضطر اعداء الشعب بعد ان امتلأت سجونهم الى استخدام المدارس والملاعب والنوادي مكانا لاعتقال الآلاف من ابنائه وقد استخدم قصر الرحاب  في بغداد والذي اطلق عليه اسم قصر النهاية مسلخا بشريا تم فيه تصفية قيادة وكوادر ونشطاء الحزب الشيوعي العراقي تحت التعذيب الوحشي وبأبشع وسائل التعذيب.
كل هذه الاساليب الوحشية لم تكن لترهب ابناء هذا الشعب ولم تتمكن من القضاء على  ارادته فقد قاد العريف المناضل في الجيش العراقي (حسن سريع) ذو التوجه الشيوعي حركة ثورية للاطاحة بالحكم الدموي  في 3/تموز 1963 اذ تمكن ومعه فتية من العسكريين لم يكن فيهم ضابط واحد ولم تتوفر لديهم الاسلحة المطلوبة من احتلال معسكر الرشيد واستطاعوا اعتقال اكثر من عشرين وزيرا وقياديا من قيادات حزب البعث واحتفظوا بهم ولم يمسوهم بضرر وكان بالامكان قتلهم لكن أخلاقهم لم تسمح  بذلك عكس ما قام به الحرس اللاقومي عندما سفك دماء الوطنيين الشرفاء مـن أبناء هذا الشعب بحجة انتمائهم للحزب الشيوعي العراقي او مطلق الاشتباه بذلك. ولكن ظروف الانتفاضه التي رافقتها بعض الاخطاء من قلة الخبرة أدت الى أفشال الانتفاضة والقـاء القبض على أغلب المشتركين فيها بمن فيهم قائد الحركة المناضل (حسن سريع) الذي أعلن وبكل شجاعة عن مسؤوليته المباشرة بالقيام بالحركة وعند وقوفه امام المحكمة الصورية التي شكلت لمحاكمته وعند سؤاله من قبل رئيس المحكمة هل تريد ان تكون رئيس جمهورية فقال بكل شجاعة (ما ردت ان أصير رئيس جمهورية او ضابطاً في الجيش انما أردت اسقاط حكومتكم وعن حملي رتبة ضابط  فاقول كيف تحول عبد السلام من عقيد الى مشير بـرمشة عين) مما دفع القاضي  للسكوت والحكم عليه وعلى رفاقه الاخرين بالاعدام رميا بالرصاص وتم تنفيذ الحكم بهم في 17 تموز 1963 وهو يردد القول المأثور (السجن لي مرتبة والقيد لي خلخال والمشنقة ياشعب مرجوحة الابطال) ثم هتف باسم الحزب الشيوعي العراقي وهكذا قدمت هذه الكوكبة الشجاعة دماءها الزكية لتروي بها ارض الوطن العزيـز.
وكانت اهم الاستنتاجات من هذه الانتفاضة المجيدة تتلخص بما يلي:
1 ــ اشترك فيها شباب بعمر الزهور من مختلف الاديان والقوميات ففيهم العـربي والكـردي, المسلم والمسيحي والآشوري وكانوا لايفكرون في هذه الهويات بل كانت هويتهم الوحيدة هي الهوية الوطنية.     2ــ انها درس لاصحاب السلطة والقرار عليهم ان لايستهينوا بقدرات الشعوب وان الظلم والقهر لايمكن ان يدوم  ولا يمكن السكوت عليه مهما ملكوا من قوة وجبروت ومهما طال الزمن.
3ــ يستدل من ذلك ان الافكار الشيوعية التي يتبناها مناضلون أشداء لايمكن لأية قوة مهما كان حجمها ومهما استخدمت من وسائل دنيئة في القضاء على الشيوعيين اوعلى افكارهم
المجد والخلود لشهداء انتفاضة البطل حسن سريع.
المجد والخلود لشهداء الشعب العراقي المجيد.
الخزي والعار لأعداء الشعـــوب.
 
-----------------------------------------------------------------------------------------------
 
شهادات  من قادة البعث الفاشي
 
في حديث مع الملازم الاول الطيار عبد النبي جميل بعد جلسة عتاب عندما كانا معتقلين في سجن رقم (1) سنة 1964: «بشرفي لو جئتم الى السلطة وقتلتمونا بالدبابات، سيكون ذلك من لانه لم يبق شيء لم يستخدم ضدكم».
 
المقدم الطيار منذر الونداوي/ امر الحرس البعثي
رفضت بادلاء شهادتي ضدهم كمتمردين ممسوكين بالجرم المشهود وبعد اكثر من شهرين جيء لي باحد المشاركين في الحركة وكان محكوما عليه بالاعدام، اعتقله الحرس القومي في الفرات الاوسط.. شكرت الحرس وشكرتهم.. وبعد ان تأكدت انه يستطيع العيش في منطقة خاله، اعطيته مبلغ عشرة دنانير واطلقت سراحه. ربما اردت ان اعوض عجزي من انقاذ اسري «قاسم محمد» احد الثوار الذي عاملني معاملة طيبة حال اسري. فارحت ضميري بذلك العمل. وقال الونداوي ايضا: «لكني اشهد ان جماعة حسن سريع كانوا غير راغبين في القتل».
 
طالب شبيب: عضو قيادة قطرية وزير خارجية انقلابيي شباط قال:
«اعترف بأن اسلحتهم لم تكن موجهة عند الرمي الينا مباشرة».
كان هو وحازم جواد معتقلين من قبل جنود الانتفاضة  وعددهم ثمانية وبعد فشل الانتفاضة تم اعدام الجنود الثمانية مباشرة باطلاق الرصاص عليهم.
ولم يذكر الفاشيون معاملة الجنود بالانسانية معهم. عند اعتقال منذر الونداوي ومساعده نجاد الصافي..
قال الونداوي بعد ان تيقن من انه اسير الثوار! عند اعتقالنا قال له الثوار: الونداوي الآن بيد الشيوعيين، هكذا قال له الثوار.
- الونداوي يتخاذل.. «وين تريدون بينه.. الدنيا نوب النا ونوب الكم» فجرد الونداوي ومساعده من اسلحتهما واقتيدا الى المعتقل بدون توجيه اهانات او اذى لهم. وبخصوص حازم جواد عضو القيادتين القومية والقطرية، ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية فكان يرتدي بدلة عسكرية.. فاقتاده الجندي المتطوع موزان عبد السادة الذي كان اصغر ثائر، اذ كان عمره «16» سنة، تعثر حازم بمشيته رافعاً يديه فوق رأسه.. وسقط في الساقية الصغيرة ووقعت سدارته وصاح يتوسل «دخيلكم خلوني فدوة لهلكم..» واقتيد الى المعسكر.  وفي المحكمة الصورية برئاسة عبد الرحمن التكريتي، حضر حازم كشاهد واقسم انه سيستقيل اذا لم يعدم موزان.. فاجاب موزان: انني ثائر وانا الذي اعتقلت حازم جواد، واضاف: وكان حازم بحالة مزرية ويرتجف عندما قدته الى المعتقل وقد سقط في الساقية الصغيرة وسقطت سدارته. وقال حازم: خلوني فدوة لهلكم.  
العميد الركن عبد الكريم مصطفى نصرت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة «طريق الشعب» العدد 11 سنة 2003
ص11
جيل كأس العالم للشباب 1989:
المنتخب الحالي قادر على تجاوز ما حققناه
طريق الشعب- مرتضى كاظم
أعرب عدد من لاعبي المنتخب الوطني بكرة القدم الذي مثل العراق بنهائيات كأس العالم 1989 التي جرت في السعودية ان المنتخب الحالي باستطاعته المضي قدما نحو الأدوار المتقدمة لنهائيات كأس العالم التي تضيفها العاصمة التركية الان. وقال لاعب المنتخب الشبابي السابق نعيم صدام في تصريحات صحفية" إن "منتخب الشباب قادر على تحقيق نتائج افضل والوصول الى ما ابعد من الدور 16 بعد تخطي منتخب البارغواي في مباراة اليوم".
وأضاف صدام أن "جيل 1989 يشعر بالفخر للنتائج التي حققها الجيل الحالي"، متمنيا ان يواصل الفريق "ذات العروض التي تمكنه من احتلال موقع متميز عجز عنه الجيل السابق في تحقيقة لسبب واخر".
وأشار الى أن "الجيل الحالي يضم اسماء ستصبح في المستقبل القريب اسماء كبيرة في المنتخب الوطني وهذا ما أثبتته المباريات الثلاث للفريق في الدور الاول من البطولة".
من جهته قال اللاعب الدولي السابق ليث حسين: انه "يشعر بالفرح والسرور الكبيرين من النتائج التي حققها منتخب الشباب في نهائيات كاس العالم للشباب". وأشار الى أن "منتخب الشباب الحالي اقترب كثيرا مما حققه جيل 1989 من نتائج لامعة برغم صعوبة المجموعة التي لعبنا فيها وهذا ما ينطبق ايضا على المنتخب الحالي".
واوضح حسين الذي سجل اهدافاً ما زالت طرية بذاكرة المتابعين ببطولة 1989 ان "منتخب الشباب قدم عروضا متميزة في المباريات الثلاث باستثناء الشوط الاول لمباراة انكلترا الذي يبدو ان الرهبة كانت قد اكلت من جرف اللاعبين الا انهم نزعوا ثوب الخوف في الشوط الثاني والمباريات الاخرى ليتصدروا مجموعتهم باستحقاق".
وأفاد أن "المنتخب الحالي لديه الحافز الكبير لتحقيق الانجاز والاقتراب اكثر من الادوار المتقدمة من النهائيات بعد ان لمس الجميع اصرارهم على تحقيق ذلك، يدفعهم قربهم ومحبتهم الكبيرة للملاك التدريبي وتطبيق الواجبات المناطة لهم بحذافيرها".
وقال مدافع الشباب السابق سليم حسين ان "منتخب الشباب الحالي اعاد للاذهان ماحققه جيل 1989 من انجاز جديد للكرة العراقية من خلال مقارنة ماتحقق في الاسبق مع النتائج المتحققة الآن". وأضاف حسين أن "المنتخب الحالي سيشكل نواة حقيقية للمنتخب الاول مثلما فعلنا نحن برغم العقوبات التي طالت الكرة العراقية انذاك"، مبينا ان "الليوث اثبتوا بحق انهم ابطال من خلال ما قدموه من عروض مميزة استطاعوا من خلالها ان يتصدروا مجموعتهم بجدارة واستحقاق بعد ان تخطوا منتخبات مجموعتهم بمباريات كبيرة قدموا خلالها مستوى فنيا كبيرا، منذ  انطل?ق البطولة".
 
عمو بابا في باريس!
 
مر الاسبوع الحالي على الرياضيين العراقيين بوضع يكاد يكون مأساوياً وحزيناً جدا، نتيجة تراكم احداث وقعت تباعا وكانها مبرمجة في وقت احزن اوساطنا الرياضية، فبعد سماع خبر وفاة المدرب خضير عباس في تايلند اثناء تاديته واجبا وطنيا في ديار الغربة وهو يقود منتخب الشباب العراقي للمصارعة في بطولة اسيا، وتاخر اجراءات نقل جثمانه الى ارض الوطن، جراء عدم وجود سفارة عراقية هنالك، مما عرقل واخر العمل كثيرا، بعدها صعقت الاوساط الكروية بحادث الاعتداء الوحشي على الكابتن محمد عباس مدرب كربلاء وبعض لاعبيه من قبل قوات حماية الملع? مما جعله يقع بين الحياة والموت، بعدها مباشرة اعلن عن وفادة مدير نادي الجيش الرياضي المخضرم خليل ابراهيم اثر ازمة قلبية.  الموت حق والاحداث تقع في كل مكان وليس للإنسان قدرة على الخلاص منها نهائيا، ولكنه ممكن ان يستفيد من دروس وعبر الحاضر، لعدم تكرار ماهو شاذ وغير مقبول منها، وقد ادت حادثة الاعتداء على شخص المدرب عباس اثرا نفسيا ومعنويا سلبيا نتيجة ذلك الاعتداء الوحشي الذي استهدف رياضياً في ساحة ميدانه وامام مراى ومسمع من بيته الرياضي، وقد تسارعت الاصوات المستنكرة والشاجبة والمتعاطفة مع الضحية والوسط الرياض?، مطالبين بالتحقيق الشامل ومعاقبة الجناة والاهم من ذلك كله، الافادة من التجربة وعدم السماح بتكرارها واتخاذ الاجراءات الضرورية لضمان سير الامور بشكل طبيعي في الملاعب بعيدا عن التسليح والعسكرة وابدالها بقوات حفظ ملاعب حديثة مختصة وعلى درجة كبيرة من المهنية والدراية بالواجب الرياضي وتفريقه عن الارهاب . منذ مدة ونحن ننادي بضرورة اقامة متحف رياضي يضم صوراً وسيرة ومقتنيات وكل ما يخص الراحلين الى دار الاخرة من رياضيينا ممن خدم الرياضة العراقية ولكل الالعاب، حتى يكون متحفا ومعلما حضاريا يعبر عن اهتمام وعناية العرا?يين برياضييهم ورموزهم، وممكن ان يتحول الى مزار لجميع الوفود الرياضية التي تزور العراق، للاطلاع على التجربة العراقية في هذا المجال، سيما ونحن نمتلك قبرا رياضيا ربما لا يوجد مثله في جميع بلدان العالم، بعد ان تم دفن الراحل عمو بابا بناء على وصيته بالقرب من ملعب الشعب في واجهة قابلة للتطوير واقامة متحف رياضي فيها سيما وأنها تتميز بموقع ورمزية رياضية كبيرة، بالرغم من الاهمال الذي تعرض له الموقع حتى صار وكانه في الاهوار اكثر من كونه بقلب العاصمة . مرت قبل ايام ذكرى رحيل الفقيد عمو بابا وقد اقام الاخوان في ملتقى ?صدقاء عبد كاظم استذكارية جميلة معبرة قيمة بحضورها النخبوي، وقد لوحظ غياب عدد كبير من المؤسسات عن تلك الاحتفالية وغيرها من المناسبات الاستذكارية التي  تقام من قبل ذات الاخوة في بيتنا الثقافي او اتحاد الادباء، وقد علق احد الحضور بان اتحاد الكرة خصوصا لم يحضر هكذا مناسبات ولم يكلف احد اعضائه نفسه للمشاركة مع زملائه، لان الاحتفالية اقيمت في بغداد، فيما سنراهم يتقاتلون ويستقتلون ويصطفون طوابير من اجل السفر في باريس لو اقيمت الاستذكارية هناك على سبيل المثال .
حسين الذكر
اليوم.. ليوث الرافدين يطمحون بتخطي البارغواي في مونديال الشباب
انطاليا- محمد ابراهيم ومؤنس عبدالله
يخوض منتخب شباب العراق في الساعة التاسعة من مساء اليوم الاربعاء في ملعب جامعة اقدونيس بانطاليا التركية مباراته المرتقبة امام البارغواي برسم دور الستة عشر لمونديال تركيا الذي تنطلق مبارياته اليوم الثلاثاء.  ويتطلع لاعبو منتخبنا الشبابي وملاكهم التدريبي لتعزيز نجاحاتهم اللافتة في البطولة بعد ان انهوا مبارياتهم الثلاث في الدور الاول بتعادل مثير مع انكلترا بهدفين وفوزين مستحقين على مصر بهدفين مقابل هدف واحد وعلى تشيلي بالنتيجة ذاتها ليتصدروا فرق المجموعة الخامسة وليعدوا الساعات انتظارا لمواجهة وصيف المجموعة ال?ابعة البارغواي. وقال المدير الفني للمنتخب حكيم شاكر في حديث لموفدي الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية: سيسعى المنتخب خلال مواجهة البارغواي الاربعاء لاضافة نجاح جديد له ينقله الى دور الثمانية في هذا المحفل العالمي والتاكيد على ان تطلعات الفريق تمتد للاستمرار في المنافسة وقد تمكنا من التعرف على بعض نقاط ضعف وقوة الفريق المنافس عبر مشاهدة اشرطة لمبارياته السابقة ومؤكدا ان اسلوب لعبه يقترب من اسلوب لعب منتخب تشيلي. واكد عضو اتحاد الكرة المشرف على منتخب الشباب كامل زغير ان لاعبي المنتخب سيرتدون في مباراة غد وبعد ?ستحصال موافقة الفيفا شارات سود تعبيرا عن الحزن على وفاة مدرب كربلاء محمد عباس وعلى الشهداء الذين سقطوا في التفجيرات الاخيرة التي طالت عددا من المناطق وازهقت ارواح الابرياء.وقال زغير في حديث لموفدي الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية: ان الاتحاد تعبيرا عن تثمينه للدور الكبير الذي اداه الجمهور الذي آزر منتخبنا في مبارياته بانطاليا قرر تحمل نفقات بقاء مئة مشجع منهم من اجل مؤازرة المنتخب في مباراة الاربعاء وقد خير هؤلاء الذين انتهى حجزهم السبت الماضي بين البقاء في فنادقهم السابقة او الانتقال الى فنادق اخرى يختاره? الاتحاد لسكنهم.
ــــــــــــــــــــ
موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
ص12
 
الغضب في الشارع العربي
 
صدر حديثا عن دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، الكتاب الموسوم "الغضب في الشارع العربي"، لمؤلفه د.جمال البدري.
يرى المؤلف ان الشعوب العربية أصبحت مضغوطة كالبالون المنفوخ وأصبح اندلاع الثورة كالذي يثقب ذلك البالون بإبرة لأن الفضائيات وتقدم الإتصالات فتح اعين المواطنين على أمور لم يكونوا يرونها أو يعلمون بها.
وضم الكتاب عددا من العناوين منها "غضب العرب"، "علم نفس الغضب"، "يوم الجمعة والثورة"، "العالم الخارجي"، "التسميم السياسي"، "هندسة شارع الغضب"، وغيرها.
يقع الكتاب في 128 صفحة من القطع المتوسط.
 
 

******
 
ندوة عن اليسار العربي
 
سيقدم الرفيق رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ندوة عن لقاء اليسار العربي الرابع، الذي انعقد في بيروت خلال الايام 7- 8 حزيران الماضي، وذلك في مقر الاندلس في الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم الاربعاء 3 / 7/ 2013.
 
 
************
 
مواطن بابلي يحول بيته إلى متحف لتراث وتاريخ مدينته
 
 
الحلة – وكالات
قام المواطن حاتم حمود وتوت من أهالي محلة الطاق في الحلة، وهي من أقدم محلات المدينة، بتحويل داره إلى متحف للمقتنيات والوثائق والادوات والصور التي تخص محافظة بابل بشكل عام ومدينة الحلة بشكل خاص.
وقال وتوت «إن الهدف الرئيس من إقامة هذا المعرض وفي هذا الوقت بالذات، هو مرور الذكرى الثالثة والتسعين لثورة العشرين أولا، و ابراز معالم الحلة وتراثها من خلال المقتنيات التي بحوزتي. والمقتنيات التي حصلت عليها، منها وثائق لمدينة الحلة وكتب عن أهم رجالاتها وتاريخها وتراثها، وأدوات العائلة الحلية التي تستخدم يوميا من ادوات طبخ وعمل وعدد كبير من الصور التي تصور تاريخ الحلة، فضلا عن عدد من الاسلحة القديمة (الفالة والمكوار) لثوار شاركوا بها في ثورة العشرين.
وأضاف وتوت أن معرضه يحوي الكثير من صور شهداء ثورة العشرين ورجالات الحلة الذين قادوا الثورة في ذلك الحين.
وأشار وتوت إلى أنه هاو وعاشق «لكل ماله صلة بتراث وتاريخ المدينة، وان الفضل في الحفاظ على هذه المقتنيات يعود إلى زوجتي التي تهتم فيها وتحافظ عليها». وتابع «إنني إخترت داري لتكون مكانا للعرض رغم وجود أكثر من جهة تبرعت بقاعاتها، منها جهات حكومية وسياسية وحزبية، وكنت حريصا على ألا  أحسب على هذه الجهات في العرض». وختم حديثه بالقول «إنني كتبت وصيتي أن تذهب كل مقتنيات هذا المعرض إلى متحف بابل الذي أسس قبل عامين لتبقى في ذاكرة أبناء المحافظة».
 
 
 
*********
 
تقنيّة جديدة لاستعادة البصر
 
 
امستردام - وكالات
أصبحت سيدة هولندية تبلغ من العمر 63 سنة، أول شخص في هولندا يستعيد بصره جزئياً من خلال زرع رقّاقة.
فقد زرع الاطباء الرقاقة في شبكية العين للسيدة وقاموا بتوصيلها بكاميرا دقيقة للغاية على زوج من النظارات. وأجريت العملية في مستشفى «امستردام زونسترال»، وهي مناسبة للاشخاص الذين يعانون مرض «التهاب الشبكية الصباغي» الذين لا يستطيعون التمييز بين الظلام والضوء.
وقال الدكتور ماركوس مورا الذي أجرى العملية، إن 4700 شخص يعانون من هذا المرض في هولندا، ويمكن مساعدة 10 بالمئة منهم بزرع الرقاقة.
 
 
**********
 
على هامش السياسة
 
 
 
الوضع الأمني مستقر!
 
أحدق في الفراغ مليا، وأنتشل بقايا فرحي من قائمة الممنوعات، فما عاد في الجو ما يجعل المرء بعيدا عن الخوف على المساوئ، لا سيما والدخان المتصاعد من عربات القطارات يجعل لون الفضاء ابيضا، ههههههههه هل هي حقا القطارات؟ أم هي العبوات الناسفة والسيارات المفخخة التي ما مر يومD في عراقنا إلا وتصدرت نشرات أخبار كل الفضائيات، وليس لنا غير أن نحصي عدد شهدائنا وجرحانا، والمضحك المبكي تصريحات حكامنا عن استقرار الوضع الأمني..يا للبؤس، ربما يعتقد حكامنا أن معيار استقرار الوضع الأمني هو بحجم عدد الشهداء، فعندما يكون عدد الشهداء أقل من ألف يوميا يعني ذلك أن الوضع الأمني مستقر، وأكثر من ذلك يكون العكس.
أحدق في الفراغ مليا، وأنصب خيمة للعزاء على غرسات الأمل في روحي، فما عاد ينفع معها كل اسمدة التفاؤل، مثلما لم يعد ينفعها فرح القصائد والتغني بمستقبل تتفتح فيه الأزهار كل صباح وتزقزق فيه صغار العصافير، السنوات تهرول مسرعة نحو حافة الهرم، فقد مرت عشر منها على انتهاء نظام القمع والتسلط والقتل ولما يزل قتل العراقيين أرخص من قتل بعوضة تائهة، ولكثرة القتلى ننسى عددهم وقد ننسى أسماءهم ربما، ويبدو أن الاخرين معنيون أكثر من حكامنا بعدد قتلانا فقد تضمن تقرير الأمم المتحدة هذه العبارة  ( عدت الأمم المتحدة أن أوضاع حقوق الإنسان في العراق شهدت تراجعا مثيرا للقلق سنة 2012 المنصرمة بعد تزايد أعمال العنف التي اوقعت 14 ألف ضحية في هذا العام لوحده)، فهل يوضح لنا حكامنا ماهية استقرار الوضع الأمني؟
أحدق في الفراغ مليا، فتمتلئ كفي بالريح وهي مستقرة على صدري، وكأنني اسمع صراخ اليتامى والأرامل يأتي من البعيد البعيد، حيث ماكنة القتل اليومي يطغي ضجيجها على كل شيء، بدءاً من صراخ اليتامى والأرامل واستغاثة الجرحى وانتهاءً بتصريحات حكامنا عن استقرار الوضع الأمني، فقد نشرت بعثة الأمم المتحدة (يونامي) تقريرها عن شهر حزيران هذا العام وهو يوضح أن عدد القتلى من العراقيين في هذا الشهر 700 شخص فقط.! أما عدد الجرحى فهو 1771 وأيضا فقط! يا لهذه الفقط كم هي كبيرة أمام عيون التاريخ؟ وكم هي صغيرة أمام عيون حكامنا؟
أحدق في الفراغ وأنا استقر بكل ثقل حزني عند حافات نيتشه حيث يقول :
(العالم � من برونز
ثور هائج � أصم تــُجاه الصرخات،
يومض السكين وجعي يكتب
« في دماغي
ليس للعالم قلبٌ
وجنون على ذلك أن نعاتبه» ) 
 
ئاشتي
 
************
 
قصيدة
 
 
حسن سريع
 
 
جزاك اللوم يا من خلفت ونه
قرير العين نام ابگبرك اتهنه
تمنيت اعله رشاشه التعط بارود أوسدنه
تمنيت القميص ابدمه عالنجمات أشرنه
ردت يمه حسن..
رسمك على الحلوات أزفنه
اعلگه ابحايط الغرفه ابشرايط دم اخضبنه
ويگولون البگه ابراسچ
وگلهم لا حسن ما مات..
اضحكت من گالوا ابّونه حسن يرجع بعد هيهات
افكن شيشة الريحه وكتنهه على النجمات
وطلع عدة زيانه وحضرنهه
وعدّل ربضته التزهي بمسج وبطيب أرشنه
ولون بنته تظل تبچي ابدرب حزبه لحطنهه
واعلمهه تنعي اتگول ثار المات أريدنه
وبنات الطرف يلتمن عليها ابشوگ وبهمه
تگللهن فرد چلمه تعرفن بتمن اتسمه
تشغر روحهن تخنگهن العبره
يونن چن حمام الدوح من ينوح سيصبره
وتزهگ روحها وتنحب ونيران الگلب كبره
تمنيتك يبويه اتطلعك الغبره.
- لا تبچين.. لا تبچين.. ابوچ الحزب يبنيه
يگصلچ ثوب ويربيچ وتشوفين حنيه
وكل مفصل لبوچ الناخذه ابميه..
- آنه ما گول مات ولاني حزنانه
لچني ماله الدنيا يعمي وروحي لعبانه
حشه اجنود المعسكر كون تنسانه
اگصلك من شعر راسي وخذها ابطارف البيرغ
وخذني الگبر ابوي الفجر من يبزغ
وخليني انچفي يمه يعمي وانتحب وانشغ
ودچن وشد من عزمه وهلهله
وخلي يرهب الدنيا وگلب كل خاين يسله
وگله اللي يخون الحزب يا ذله..
 
عريان السيد خلف
3/9/1963
 
**********
 
"الأكاديميين العراقيين" تكرم المعماري رفعة الجادرجي
 
 
المملكة المتحدة - عبد جعفر
أقامت رابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، السبت الماضي، على قاعة الخليلي في كلية الدراسات الشرقية والافريقية، حفلا لتكريم المعماري الرائد رفعة الجادرجي.
 
رحب الفنان فيصل لعيبي بالحاضرين، وقال :" تكرم الرابطة  في هذا  اليوم  البهيج الفنان الكبير رفعة الجاردجي الذي يعد من أعمدة الثقافة والفن  في ثقافتنا المعاصرة". ثم القى د. سعدي النجار رئيس الرابطة  كلمة  اكد فيها  "دأبت الرابطة على تكريم المبدعين  والمفكرين من اصحاب الاختصاصات في حقول العلم والمعرفة والثقافة والفن،  واليوم نكرم علما وقمة من الرعيل المتقدم  في الفن المعماري، الذي اجتهد في استنباط العلاقة بين الفن والفلسفة والانسان، فضلا عن نشاطاته الأخرى في التصوير الفوتوغرافي وربط ذلك بالانثروبولوجيا العراقية، مع نتاجاته في التأليف والكتابة.
 ثم تحدث في الندوة  كل من السيد موسى الموسوي الملحق الثقافي  في السفارة العراقية،  ود. محمود العلي، ود. صباح عفاس،  ود. رشيد الخيون، والمعماري احسان فتحي من عمان، وقرأت الكاتبة والاعلامية سلوى الجراح كلمة أيضا، وفي النهاية تحدثت السيدة زوجة الجادرجي، بلقيس شرارة،  استاذة الأدب الانكليزي والإنثروبولوجيا، عن الأعمال التي هدمت والأعمال التي لم تستكمل والتي لم تنفذ من المشروع المعماري للجادرجي.
بعد ذلك وعبرشريط مصور قدم المهنس المعماري خالد السلطاني كلمة، نوه فيها بالأهمية المتميزة للجادرجي، وقيمة عمله وجهده في ترسيخ قيم الحداثة والتمدن في المجتمع العراقي الحديث.
وعرضت في الحفل ثلاثة افلام، الاول عن  السيرة الذاتية للجادرجي، والثاني بعنوان "الجادرجي مصورا انثروبولوجيا للمجتمع العراقي" مع موسيقى لجميل بشير. أما الثالث فكان حوارية عن فلسفة العمارة مع الجادرجي أشار فيها إلى "ان العمل الجيد هو الذي يحقق التوازن الفكري بين الطاقة المستنفدة، وإرضاء الحاجة ".
واوضح : " ان الجمال هو الوعي، وهو الفكر الذي حصل على تربية ومعرفة حسية ومعرفية لطبيعة الوجود حتى الإكتمال بالشيء".
يذكر ان الجادرجي من مواليد بغداد عام 1926. ومن اعماله مبنى الاتحاد العام للصناعات، ونقابة العمال والبرلمان العراقي،  والبدالة الرئيسة في السنك  ونصب  الجندي المجهول في ساحة الفردوس، وهو المصمم للقاعدة التي علق عليها نصب الفنان جواد سليم في ساحة التحرير في بغداد. وعرف أيضا في التصوير الفوتوغرافي الانثروبولوجي حيث حقق عددا من الدراسات، وأقدم على تصميم الحدائق في تجارب كثيرة للبيوت في العراق، كما اتجه عام 1963 الى تصميم الآثاث، واشترك في تلك الحقبة في معرض الآثاث الدولي الذي أقيم في مدينة برشلونة، وحصل على الجائزة البرونزية. كما انه  ألف العديد من الكتب الهامة في مجال الثقافة و العمارة والفن وعلم الجمال. وقد تعرضت معظم أعمال الجادرجي للهدم والتشويه، مثل نصب الجندي المجهول الذي هدم بأمر من صدام حسين عام 1982، وبناية البرق والبريد التي قصفت مرتين في حرب 1991 و 2003 ، وبناية مجلس الوزراء التي قصفت من قبل الجيش الامريكي.  ومن الاعمال الأخرى للجادرجي مدخل قلعة مدينة أربيل الذي هدم عام 2013.
وتعرض الجادرجي شخصيا للاضطهاد من قبل النظام الدكتاتوري السابق، حيث حكم عليه عام 1978  بالسجن المؤبد.
 
 
 
*********
 
حفلات غنائية تشعل حماس متظاهري مصر
 
 
الاسكندرية - وكالات
تخللت التظاهرات المطالبة بإسقاط الرئيس محمد مرسي في ميادين عدة من مصر، احتفالات غنائية بمشاركة فنانين معروفين داعمين لحملة "تمرد".
وقدم فريق "كايروكي" حفلا غنائيا من على المنصة الرئيسة في محيط قصر الاتحادية أشعل حماس المتظاهرين. وأدى الفريق أغنية "صوت الحرية بينادي"، التي أهداها إلى شهداء ثورة 25 كانون الثاني، وسط أصوات الألعاب النارية. كما قدم أغنيتي "يا الميدان" و"احنا الشعب" بصحبة المتظاهرين الذين رددوا الكلمات معه.
وكان الحفل الغنائي قد بدأ بحضور الفنان أحمد سعد، الذي ردد مع المتظاهرين النشيد الوطني وهتافات تطالب برحيل الرئيس محمد مرسي. كما قدم سعد أغنيته "مش باقي مني".
هذا وصعد على منصة الاتحادية فريق "الأولة بلدي"، كما شاركت المطربة عزة بلبع المتظاهرين بعدد من الأغنيات التي كتب كلماتها الشاعر أحمد فؤاد نجم. وفي سياق متصل، شارك الفريق الغنائي الأشهر في مدينة الإسكندرية "مسار إجباري" المتظاهرين في حفل غنائي من على منصة "سيدي جابر".
 
 
***********
 
العراق يتباحث مع سريلانكا لاطلاق قمر صناعي
 
 
كولمبو - وكالات
أعلنت شركة سبريم سات  السريلانكية، امس الاول الاثنين، أن وفدا من وزارة الاتصالات العراقية  زار سيرلانكا  لمدة يومين  نهاية شهر حزيران الماضي، لتوقيع اتفاقية اقمار صناعية مشتركة، واشارت إلى أن الحكومة العراقية تقوم بجهود كبيرة لدخول العراق إلى تكنولوجيا عصر الفضاء، في حين اكدت  أن المفاوضات كانت ايجابية.
وقالت الشركة في بيان نشر في صحيفة "ديلي نيوز" السريلانكية، إن "الوفد كان برئاسة نائب وزير الاتصالات عامر البياتي، برفقة مديري عامين في الوزارة ". ونقل  البيان عن  مدير الشركة السريلانكي أر أم مانيفانان قوله أن "الوفد العراقي جاء ليتفاوض بعقد شراكة على هذا القمر الصناعي سبريم سات � 2 للاتصالات، الذي من المقرر اطلاقه في منتصف عام 2016".
وكانت سبريم سات  السريلانكية،  وهي شركة القطاع الخاص الوحيدة في جنوب آسيا، قد دخلت بصفقة قيمتها 215 مليون دولار امريكي مع الصين، وقعت الشهر الماضي لاطلاق قمر سريلانكا الفضائي الاول للاتصالات سبريم سات -2.
 
*********
 
التشكيلي خالد المبارك: أنا ضد تكرار اسلوبية العمل الفني
 
 
حاوره: محمد رسن
التشكيلي والنحات المعروف خالد المبارك، من مواليد مدينة البصرة، تخرج في معهد وكلية الفنون الجميلة ببغداد، وله مشاركات محلية ودولية عدة، فضلا عن معارضه الشخصية التي اقامها داخل وخارج العراق. وهو حاليا مدير المرسم الحر في وزارة الثقافة.
 
ولالتماس عوالم خالد المبارك، أجرينا معه الحوار التالي:
 
• ماذا عن الجيل الذي نشأت به؟ وهل أثرت بك معالم مدينتك؟
- انه جيل عاش في ظرف تخللته حروب ومآس. وتحت عبارة القسوة يولد انسان شديد البأس. فقد ظهر جيل من الفنانين المتميزين والطموحين. ولا ننسى ان الموهبة تلعب دورا مهما في تنشئة الفنان، فضلا عن الخبرة المتراكمة الآتية من الحراك الفني والتواصل مع المحيط.
أما المدينة فهي حلم الطفولة وذاكرة الماضي بما يحمله من حلو ومر. وانها  تشكل بالنسبة لي النبض الذي احيا من خلاله. فقد استلهمت الشيء الكثير منها، ايقاعها، وجمالياتها الأخاذة الغارقة بالحلم والطمأنينة.
 
• من أين تستقي موضوعات أعمالك؟ وبماذا تتميز؟
- كل ما يمس الحضارة يهمني، واعمل جاهدا على هضمه واستيعابه والاستفادة منه، بل اعيد صياغته بتكتيك جديد، لا سيما اني اعمل على استثمار كل المواد المتاحة لدي، والتي ابحث عنها ربما في ركام التاريخ ونفايات العالم، وبالنتيجة اصنع اعمالا تحاكي الواقع اليومي الذي نعيشه. وبما اني ابن حضارة من اعرق الحضارات، لذلك امتلك كنزا لا ينضب من المعرفة الجمالية والفنية التي تساعدني على ايجاد مفردات تشكيلية غنية في بناء لوحة ذات خصوصية. والمتتبع لعناوين معارضي الفنية يلمس هذا. فمنذ الثمانينيات وحتى الآن تجد مخاطبة واعية لدى المتلقي، وغورا في أعماق الذات الانسانية، فهناك زقاق، مدينة، وجوه واقنعة.. وتارة كائنات تلامس سطح اللوحة. فالمعايشة اليومية لواقع حال الانسان المثقل بالهموم والضغوط النفسية، بالتأكيد تنعكس على مجمل أعمالي، ولكن مسحة التفاؤل والامل موجودة أيضا. وهذه رسالة يجب ان اوصلها للمتلقي لكي اساهم، ولو بشكل يسير بنقله إلى عالم الدهشة.
 
• ما الخامة التي تفضلها في عملك الفني؟
- استخدمت العديد من الخامات، بدءا من الطين، وانتهاء بأحجار الكرانيت والمرمر، وبحسب متطلبات العمل، اي ان النظرة الممعنة في لوحاتي تدفع الى قراءة جديدة في هذا العالم الذي تم تشييده، والقراءة شديدة العمق، تذهب نحو اعماق العمل الفني. فنرى ان المرجعية في هذه الاعمال ليست تراثية وحسب، بل واقعية وراهنة تنتمي الى العصر وتحولاته المتجذرة. وانا الآن مشغول بالاعداد لمعرض جديد سيكون حدثا مميزا وذا نكهة تختلف عما سبقه.
 
• ما الظروف التي تعيق عمل الفنان التشكيلي؟
- نحن نعمل في منطقة فقيرة، بل في ارض قاحلة، والغريب في ذلك ان الفنان الحقيقي يتحمل عبئا كبيرا، وعلى كاهله المزيد من المعاناة والضغوط اليومية لتصل بعض الاحيان الى الحرب المعلنة عليه من قبل ضعاف النفوس. لكن يبقى الفنان الحقيقي صاحب الموقف النبيل الذي لا يساوم، ولا يقبل التنازل، ويعمل بالمستحيل من اجل ايصال رسالة مفادها ان الفنون مهمتها تنمية الذائقة الفنية والجمالية لدى المتلقي، وبالتالي هي رافد من روافد الثقافة الوطنية.
 
• هل انت مع تكرار اساليب العمل الفني؟
- انا ضد تكرار اسلوبية العمل الفني، ودائما أؤمن بالتغيير، فمنذ سبعينيات القرن الماضي وحتى الآن، وانا احاول ان اغير في نمط التكنيك والخامة، لأخرج العمل بإطار يتواءم مع متطلبات الفكرة التي أطرحها.