العدد 215 الثلاثاء 2 تموز‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
   

 

ص1
 
الجماهير تصف خطاب الجيش بالتاريخي
مصر  تنتفض.. استقالات حكومية والاعتصام مستمر
 
متابعة «طريق الشعب»:
اشتعلت هتافات المتظاهرين بالإسكندرية «الجيش والشعب ايد واحدة» فور الانتهاء من إلقاء بيان القوات المسلحة، يوم أمس، حيث سادت حالة من الفرح وسط جموع المتظاهرين، الذين وصفوا الخطاب بالتاريخي.
 
وخرج مئات المواطنين الى الشوارع بعدة مناطق أهمها مسجد القائد إبراهيم، وكورنيش الإسكندرية تأييدا لخطاب وزير الدفاع، الذي جاء داعماً مطالب الشعب المصري.
وحمل المتظاهرون الأعلام المصرية وصورا للرئيس مرسي كتب عليها «ارحل»، ولافتات «انتهى حكم الإخوان»، «عاش جيش مصر».
إلى هذا أعلن متظاهرو ميدان التحرير أنهم لن يغادروا الميدان قبل انتهاء المهلة التي حَدَّدَتها القوات المسلحة (الـ48 ساعة) في بيانها، لحين سقوط النظام.
وقد أذاعت المنصة الرئيسية في ميدان التحرير، بيان القيادة العامة للقوات المسلحة، الذي أنصت إليه المتظاهرون باهتمام كبير.
وأهابت القوات المسلحة بالجميع بأنه إذا لم تتحقق مطالب الشعب خلال المهلة المحددة فسوف يكون لازماً عليها استناداً لمسؤوليتها الوطنية والتاريخية واحتراماً لمطالب شعب مصر العظيم أن تعلن عن خارطة مستقبل وإجراءات تشرف على تنفيذها وبمشاركة جميع الأطياف والاتجاهات الوطنية المخلصة بما فيها الشباب الذي كان ولا يزال مفجراً لثورته المجيدة.
من جانبه، أكد سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع والقيادي بجبهة الإنقاذ الوطني، أن بيان القيادة العامة للقوات المسلحة يأتي استجابة للضغط الشعبي الذي عبر عنه البيان بأنه كان محل التقدير والإعجاب في الداخل والخارج.
وقال عبد العال إن مطالب الشارع معروفة للقوات المسلحة والجالسين في قصر الاتحادية ولكل مواطن في مصر وهي إقالة أو تنحي محمد مرسي وتولي رئيس المحكمة الدستورية المنصب لحين إجراء انتخابات رئاسية وكتابة دستور تشارك في صياغته كل أطياف المجتمع.
فيما أكد الدكتور علي السلمي، نائب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، أن بيان القيادة العامة للقوات المسلحة الذي أذيع، على الشعب، متوازن وواضح ووضع النقاط فوق الأحرف.
وأضاف السلمي ان «البيان حذر وأنذر كل المسؤولين الذين لم يستجيبوا لمطالب الشعب وأصموا آذانهم عن سماع نبض الشارع، لذا فإن انعدام البصيرة التي أصابت هؤلاء المسؤولين عن رؤية الملايين في تظاهرات أمس الأول تؤكد أنهم غير جديرين بحكم مصر».
يأتي هذا مع إعلان مجموعة من الوزراء عن استقالتهم من مناصبهم، لدعم مطالب المعارضة المصرية، غداة تظاهرات مليونية مطالبة برحيل الرئيس المصري محمد مرسي.
وذكر مصدر مسؤول إن «وزراء البيئة خالد فهمي، والمجالس النيابية حاتم بجاتو، والسياحة هشام زعزوع، والاتصالات عاطف حلمي، توجهوا معاً لتقديم استقالاتهم إلى رئيس الوزراء هشام قنديل، دعما لمطالب المعارضة». فيما تحدثت مصادر إعلامية عن وصول عدد الوزراء المستقيلين الى (10) حتى إعداد هذا التقرير.
تفاصيل اخرى على الصفحة الرابعة
 
***
 
كل التضامن
مع الشعب المصري
 
مرة أخرى، يقف العالم مندهشاً، أمام قوة إرادة الشعب المصري وإصراره على التحرر من مختلف أنظمة الطغيان والاستبداد والأقصاء.
فالحشود المليونية من المصريين المنتفضة التي نزلت إلى الشوارع والساحات، في القاهرة والعديد من المدن الأخرى، يوم 30 حزيران المنصرم، أعادت لثورة (25 يناير) روحها، وأعلنت صراحة وقوفها بوجه مَن يحاول سرقة الحلم بحياة مدنية ديمقراطية حقة، تسودها الحرية والامان والاستقرار.
ليس التحدي، وعدم الاستسلام للأمر الواقع، هما الرسالة الوحيدة، التي بعث بها الشعب المصري إلى الساعين نحو  فضاءات الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان في أرجاء العالم، بل في الانتفاضة رسائل عدة؛ لعل من بينها الشعور العالي بقيمة الوقت عند الشعوب الطامحة بحياة أفضل ورفض التسويف والمماطلة وإغداق الوعود.
لقد تعمدت الطلائع التي دعت الجماهير المتحفزة للتحرك لرفض النظام المصري الحالي، اختيار الذكرى الأولى لتولي الرئيس محمد مرسي مقاليد السلطة، موعداً لبدء تحركها، رغبة منها في التأكيد على فشله، ليس فقط في تحقيق أي من أهداف الثورة، لكن أيضا في إدارة شؤون الدولة والمجتمع وعجزه عن التصدي للازمات التي أخذت تضيق الخناق على المصريين، ولإبراز مدى خطورة بقائه حتى نهاية الولاية الأولى لرئاسته.
ومن الدروس الهامة في ما يحصل في مصر، أن الحراك الشعبي المطالِب برحيل مرسي من السلطة، جاء نتيجة رفض الأخير، أو عجزه عن طرح مبادرة تسمح بإخراج البلاد من أزمتها السياسية المستعصية ومعالجة حالة الانقسام الحاد في المجتمع.
كما أن وقوف الحركات المدنية والديمقراطية والليبرالية، في صف واحد لمواجهة التحدي، كان بلا شك عاملاً مؤثراً وسنداً قوياً للحراك الشعبي، الذي سيؤدي حتماً الى أوضاع جديدة ليست كما كانت عليه قبل 30 حزيران.
إن نزول أبناء الشعب المصري بهذه الكثافة إلى الشوارع والميادين، وإصرارهم على الاستجابة لمطالبهم، وبيان القوات المسلحة ودعوتها إلى تلبية مطالب الشعب، كل ذلك دون شك، سيفتح باباً جديداً للأمل، ليس لمصر وحدها، بل لكل الشعوب التي تناضل من أجل التخلص من التسلط والظلم، والراغبة في العيش الحر والكريم.
كل التضامن مع الشعب المصري،  في سعيه إلى تحقيق أهداف ثورته في بناء دولة مدنية أساسُها العدالة الاجتماعية.
 
*****
 
استشهاد أكثر من 700 عراقي
في حزيران وبغداد في الصدارة !
 
بغداد – طريق الشعب
بلغ عدد الشهداء العراقيين، وفقا لأرقام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، 761 شهيدا، بينما أُصيب 1771 آخرون بجروح جرّاء أعمال العنف والإرهاب في شهر حزيران المنصرم.
وقالت يونامي في بيان اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، أمس الاثنين، ان "عدد (القتلى) من المدنيين بلغ 685 (قتيلاً) من بينهم 131 فرداً من الشرطة المدنية، أما عدد المُصابين من فقد بلغ 1610 من ضمنهم 221 فرداً من الشرطة المدنية، كما لقي 76 فرداً من قوات الأمن العراقية حتفهم وأصيب 161 آخرون بجروح".
وأوضح البيان ان "محافظة بغداد كانت الأكثر تأثراً بأعمال العنف؛ إذ بلغت الخسائر البشرية في صفوف المدنيين 950 (258 قتيلاً و692 جريحاً)، تلتها محافظات صلاح الدين ونينوى وديالى والأنبار".
وأشار البيان إلى ان "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق تقوم بمهمة مراقبة آثار النزاع المسلح والإرهاب على المدنيين العراقيين طبقا لما تنص عليه ولايتها، وتعتمد على التحقيق المباشر ومصادر ثانية ذات مصداقية في عملية تحديد عدد الضحايا المدنيين".
وأضاف أن "الأرقام الواردة في هذه الإحصائيات محافظة وقد لا تعكس الأعداد الحقيقية للقتلى والجرحى من المدنيين لأسباب مختلفة، وعندما يتم الحصول على أرقام مختلفة من الحادث نفسه، فإنه يتم استخدام الرقم الذي تتأكد منه يونامي".
 
**********
 
مسلحون بزي الشرطة يعدمون ثمانية من عناصر الصحوة
 
بغداد – وكالات:
قتل ثمانية من عناصر قوات الصحوة، يوم أمس، على يد مسلحين مجهولين يرتدون زي القوات الامنية شمال العاصمة بغداد . وذكر مصدر أمني لوكالة (أين) أن «مسلحين مجهولين يرتدون زي القوات الأمنية اقتحموا منازل في إحدى قرى منطقة المشاهدة شمال بغداد واقتادوا ثمانية من عناصر قوات الصحوة السابقين وقاموا بقتلهم بإطلاق النار عليهم». وبيّن ان «المسلحين قاموا باعدام عناصر الصحوة الثمانية في احد البساتين في المنطقة وتركوا جثثهم ثم لاذوا بالفرار الى جهة مجهولة. فيما قامت الشرطة بنقل جثث الضحايا للطب العدلي ونفذت عمليات دهم وتفتيش?بحثاً عن المسلحين». إلى ذلك، أفاد مصدر في وزارة الداخلية، بأن أربعة أشخاص استشهدوا وجرح ثلاثة أخرين في تفجير عبوة ناسفة، صباح أمس، كانت مزروعة بالقرب من محل لبيع المواد الغذائية في منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد.
 
*******
 
هل تعقد قمة ثلاثية تجمع المالكي ونجاد وبوتين بشأن سوريا؟
 
بغداد – طريق الشعب:
لن تكون زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي للعاصمة الروسية موسكو قاصرة على المشاركة في المنتدى الثاني للدول المصدرة للغاز فحسب، بل تتضمن شقاً سياسياً، ومباحثات حول قضايا المنطقة وعلى رأسها الأزمة السورية. وفي الوقت الذي أجرى فيه المالكي مباحثات مع رئيس مجلس الأمة الجزائري تناول فيها الشأن السوري، أعلنت وكالة مهر الإيرانية للأنباء أن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد سيلتقي على هامش مشاركته في أعمال قمة الدول المصدرة للغاز كلاً من نظيره الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس البوليفي ايفو مو?اليس، سيتناولون فيها الشأن السوري وتطورات الأوضاع في المنطقة. وذكر بيان لمكتب رئيس الحكومة ان المالكي استهل زيارته وهي الثانية له خلال اقل من عام بعقد سلسلة لقاءات مع المسؤولين الروس، وفي مقدمتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الحكومة ديمتري ميدفيدف لبحث تطوير العلاقات واستكمال المباحثات السابقة وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين، اضافة لتطورات الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز الأمن والاستقرار فيها.ورغم الطابع الاقتصادي الذي يغلب على زيارة المالكي لروسيا الا ان عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج يؤكد ان "ا?زيارة ستبحث الاوضاع السياسية في المنطقة عموما وسوريا على وجه الخصوص، فضلا عن بحث عقد صفقات ضخمة لشراء اسلحة متطورة من روسيا". ويشير عضو لجنة الامن والدفاع النيابية حامد المطلك الى اهمية زيارة المالكي الحالية لروسيا "من اجل تجهيز الجيش العراقي باسلحة متطورة، لكن شريطة تجاوز اخطاء الصفقة السابقة وضمان عدم استخدام تلك الاسلحة في قمع الشعب". ويرى المحلل السياسي واثق الهاشمي ان "التسريبات الاعلامية التي خرجت مؤخرا تؤكد ان العراق ماض في عقد صفقات تسليح ضخمة مع روسيا بعد ان تم تجاوز كل العقبات السابقة".
تفاصيل أخرى على الصفحة الثانية
 
*******
المالية: موازنة 2014 قبل موعدها و"التكميلية" غير جاهزة
 
بغداد ــطريق الشعب:
قال وكيل وزارة المالية فاضل نبي، يوم أمس، إن وزارته مبتعدة عن صياغة الميزانية التكميلية للعام الحالي حتى الآن، فيما وعد بجملة زيادات ستحملها موازنة العام القادم.   وأكد نبي في تصريح لــ"طريق الشعب": وجود ميزانية تكميلية لموازنة العام الحالي لكن وزارته لم تباشر صياغتها حتى الآن لـ"سهولة تنظيمها"، مضيفا ان "صياغة الميزانية التكميلية لا تستغرق أكثر من أسبوع واحد، وسنبدأ بصياغتها بعد مناقشة الموضوع مع وزير المالية بالوكالة علي يوسف شكري". وفي ما يخص موازنة عام 2014 وإمكانية إرسالها إلى مجلس الوزراء في موعدها ا?مقرر تحدث نبي انه "سنتمكن من إعداد الموازنة وإرسالها الى مجلس الوزراء قبل موعدها المقرر"، مؤكداً ان "موازنة عام 2014 ستحمل مجموعة من الزيادات".  وقال أن "الوزارة أضافت بعض الأمور إلى إستراتيجية موازنة العام 2014، وستتم مناقشتها مع جميع دوائر ومؤسسات الدولة في الأيام المقبلة".
 
*******
 
مواطنون: لا نتوقع تحسناً قريباً و"الكهرباء" تعدنا وتخلف دائماً
الحكومة تعد بحل الأزمة مجدداً رغم الفشل المرير !
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
رمت وزارة الكهرباء بمجموعة من العراقيل في ملعب وزارة النفط، متعذرة بأن الأخيرة "خذلتها"، بشأن تزويد محطات توليد الطاقة، من أجل زيادة ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين.
 
وفشل الإنفاق الحكومي الهائل على قطاع الكهرباء منذ أكثر من عشر سنوات، عن تحسين ساعات التجهيز التي لم تتجاوز عشر ساعات في اليوم الواحد في أفضل الأحوال. المواطنون بدورهم، أكثر من يستطيع الحكم على أداء الوزارة، وأكثر من يستطيع تلمس واقعية وعود الحكومة؛ حيث تقول الموظفة هناء محمد من سكنة منطقة السيدية في العاصمة بغداد ان التجهيز لم يتجاوز ساعة واحدة. ويبدو أن هناك تفاوتاً في التجهيز بين منطقة وأخرى؛ المواطن حيدر علاء من سكنة حي الأمين أكد لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، ان "ساعات تشغيل الطاقة الكهربائية هي 6 ساعات في ?ليوم"، معتبراً أنها "قليلة  في ظل الارتفاع المستمر في درجات الحرارة". ويعبر المواطن إبراهيم عبد الكريم من سكنة البلديات عن استيائه من عجز وزارة الكهرباء بالقول "الحكومة أنفقت الكثير من الأموال من اجل تحسين واقع الكهرباء، لكننا لم نلمس أي تحسن. وتصريحات الوزارة بتحسينه وعود دائمة".
وأشار عبد الكريم الى ان "ساعات التشغيل مختلفة من منطقة الى منطقة أخرى؛ مثلا في منطقتي المشتل والامين تجد ان ساعات التشغيل مختلفة بالرغم من تقارب المنطقتين".  في المقابل، لم يلق أداء أصحاب المولدات رضا البعض، رغم تلقي أغلبهم دفعات الوقود المجاني من قبل مجلس محافظة بغداد؛ المواطنة بدرية جاسم من سكنة حي أور، تشكو تعاملهم مع الأهالي وحججهم بعد الإطفاء المتكرر، بالقول ان "أصحاب المولدات يقومون بإطفاء مولداتهم لإراحتها عند منتصف النهار وهو وقت الظهيرة الذي تتصاعد فيه درجات الحرارة في الصيف". وأمام هذا "السخط" ال?عبي، عادت وزارة الكهرباء بإغراق الوعود، اذ يؤكد المتحدث باسمها مصعب المدرس ان "الوزارة تعمل بصورة مستمرة على رفع القدرة الإنتاجية لمنظومة الكهرباء حيث وصلت الإنتاجية الى 10 ألاف ميكا واط".
وألقى المدرس باللائمة على وزارة النفط جراء انخفاض تجهيز الطاقة الكهربائية بالقول "وزارة النفط  خذلت وزارة الكهرباء في أكثر من مناسبة ما ولد للوزارة ضائعات من القدرة الكهربائية بسبب شح الوقود وانخفاض ضغط الغاز الذي تسبب بضياع 1000 ميغاواط"، مبيناً ان الوزارة "ستعتمد على إمكاناتها لتوفير الوقود لعدد من المحطات التوليدية".
ويبدو أن تفاصيل أزمة الكهرباء قد تتفرع لأكثر من مسؤول، ويضيف المدارس ان "تجهيز المحافظات 15 ساعة. أما بغداد فان ساعات التشغيل لا تزيد على عشر ساعات بسبب التجاوزات".   ونال مجلس النواب حصته من اتهام المتحدث باسم الكهرباء بالقول ان "الوزارة محاطة بجملة عراقيل، منها غياب الإسناد من قبل البرلمان للحد من ظاهرة التجاوز، ما أدى الى تخفيض القدرة الإنتاجية 40 في المئة". في المقابل، تشخص لجنة الطاقة أسباب الخلل في الوزارة، ويشير النائب قاسم شختي إلى انه "لا يمكن إصلاح واقع الكهرباء من دون تجاوز البيروقراطية والتقصير?والإهمال الذي يعتري العمل". بدوره، أعلن رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء ثامر الغضبان عن وعد جديد بحل أزمة الكهرباء، حيث قال إن "الربع الأول من عام 2015 سيشهد نهاية القطع المتكرر للكهرباء". وتابع الغضبان "من هذا الوقت، وحتى 2015 فان نقص الطاقة الكهربائية سيقل تدريجيا لوجود محطات جديدة ستدخل الى الخدمة"، مشيرا الى أن "الطاقة المنتجة في الربع الاول من عام 2015 ستقدر بـ22 ألف ميغا واط".
ويأتي إعلان الغضبان عن انتهاء الازمة في العام 2015 في الوقت الذي يرى مراقبون كثر، ان الحكومة تعودت ترحيل الحل للأعوام المقبلة، حيث أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، في 3 حزيران 2013، انتهاء أزمة الطاقة الكهربائية نهاية العام الحالي 2013. وسبقته الوزارة الكهرباء، في نيسان 2013، بالإعلان أن العام الحالي سيشهد انتهاء أزمة الطاقة، وأن الصيف المقبل سيكون أفضل من سابقه على صعيد تجهيز التيار الكهربائي. وتعهد رئيس الوزراء نوري المالكي، في الأول من كانون الثاني 2013، بضمان توفير الكهرباء هذا العام?2013 "على مدار الساعة".
*********
ص2
 
مجلس بغداد يصوّت على تشكيل لجانه
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن مجلس محافظة بغداد موافقته على تخصيص 500 مليار دينار لمشاريع أمانة بغداد "غير المكتملة"، ووعد بدراسة المشاريع الأخرى للأمانة في جلساته المقبلة. فيما صوت بالإجماع على اختيار رؤساء اللجان في المجلس.
وقال رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى المجلس عقب عقد جلسته الأولى، وتابعته "طريق الشعب" أمس الاثنين، إن "المجلس وافق على تخصيص مبلغ 500 مليار دينار لمشاريع أمانة بغداد المستمرة وغير المكتملة"، مبينا إن "المجلس سيدرس خلال جلساته المقبلة تخصيص مبالغ للمشاريع الأخرى لأمانة بغداد".
وأضاف العضاض أن "المجلس صوّت في جلسته اليوم (أمس) على اختيار رؤساء اللجان الخدمية، وتشكيل لجنة جديدة لمتابعة ملف ضحايا الإرهاب"، مشيرا إلى "مناقشة عمل لجنة التعويضات ودعمها وتكليف الجهات التنفيذية لدعم هذه اللجنة".
ولفت رئيس مجلس المحافظة إلى ان "المجلس سوف يضع معايير لتقييم الأداء، لكي نستطيع تحديد أي انحراف في العمل"، مشيرا إلى ان "نجاح مجلس المحافظة هو نجاح للجميع، وفشله هو فشل للجميع".
 
 
********
 
المالكي يكذّب مزاعم كيسي بتورط إيران في تفجير الإمامين العسكريين
بغداد – طريق الشعب:
دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الإدارة الأمريكية إلى ضرورة إلزام مسؤوليها ممن يعملون في العراق أو سبق لهم العمل فيه أن لا يخرجوا عن مقتضيات الصدق والمهنية.
وقال بيان صادر عن مكتب المالكي حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه أمس، انه "تحدث قائد القوات الأمريكية السابق الجنرال كيسي في حفل خاص لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في باريس، مدعيا بان دولة رئيس الوزراء قد اخبره بان فيلق القدس الإيراني يقف وراء التفجيرات في العراق، كما ادعى بان الأدلة المتوفرة لديه عن تفجير مرقد الإمامين العسكريين في سامراء تشير إلى تورط إيران في الجريمة".
وأضاف البيان انه "في الوقت الذي يكذب فيه رئيس الوزراء ما ادعاه كيسي، فإننا نؤكد ان التحقيقات الخاصة بشأن التفجير المذكور قد أثبتت بان تنظيم القاعدة الإرهابي هو من ارتكب هذه الجريمة إضافة إلى أن القاعدة قد أصدرت في حينها بياناً اعترفت فيه بارتكابها الجريمة". ودعا البيان "الإدارة الأمريكية إلى ضرورة إلزام المسؤولين الأمريكيين ممن يعملون في العراق أو سبق لهم العمل فيه أن لا يخرجوا عن مقتضيات الصدق والمهنية".
من جانبها، نفت الجمهورية الإسلامية الإيرانية التصريحات المنسوبة من قبل الجنرال الأمريكي جورج كيسي بخصوص تورط إيران في تفجير المرقدين العسكريين. وذكرت السفارة الإيرانية ببغداد في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد تفند التصريحات المنسوبة إلى الجنرال جورج كيسي بخصوص تورط إيران في تفجير المرقدين العسكريين بشكل جازم". واعتبرت أن "هذا الموضوع مجرد افتراءات واتهامات باطلة بحق الآخرين لغرض تبرئة ممارساتهم المشينة".
وكان القائد السابق للقوات الأميركية في العراق، جورج كيسي زعم في كلمة له ألقاها خلال مشاركته في مؤتمر للمعارضة الإيرانية عقد في باريس يوم 22 حزيران الماضي، بمشاركة أكثر من 600 شخصية سياسية وبرلمانية وحقوقية من 47 دولة، أن إيران "متورطة بتنفيذ التفجيرات التي استهدفت مرقدي الإمامين العسكريين في سامراء سنة 2006، ما أدى إلى إشعال الفتنة الطائفية في العراق"، مؤكداً أن "استهداف مرقدي الإمامين العسكريين ما هو إلا جزء من مشروع لإشعال الفتنة الطائفية في العراق".
 
 
*********
 
ترحيب بمساعي "لوك أويل" لتوسيع استثماراتها في العراق
 
 
بغداد – طريق الشعب
رحّب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بمساعي شركة لوك أويل الروسية لتوسيع استثماراتها النفطية في العراق، مبينا ان البلد يسعى إلى تشجيع الشركات الاستثمارية على القدوم إلى العراق بعد خروجه من طائلة أحكام الفصل السابع.
وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء، حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، على هامش لقاء المالكي برئيس شركة لوك أويل الروسية، إن "العراق يسعى لزيادة إنتاجه من النفط وتوسيع صناعاته النفطية وإنشاء المصافي وتشجيع الشركات على زيادة استثماراتها في هذه المجالات خاصة بعد خروج العراق من طائلة أحكام الفصل السابع ودخوله في الفصل السادس". وأضاف المالكي بحسب البيان ان "شركة لوك أويل من الشركات الموثوقة التي تحظى باحترام الحكومة العراقية ووزارة النفط"، مرحبا بـ"مساعي الشركة لتوسيع استثماراتها في العراق".
وبحسب البيان أكد رئيس الشركة الروسية أنها "تنوي مضاعفة استثماراتها في مجال الاستخراج والصناعات البتروكيمياوية في العراق".
وتوجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، صباح أمس الأول الأحد، إلى موسكو على رأس وفد رفيع يضم وزير النفط عبد الكريم لعيبي في زيارة رسمية تهدف إلى تفعيل التعاون بين البلدين في أول زيارة رسمية له بعد خروج العراق من الفصل السابع.
 
*******
 
إطلاق سراح آلاف السجناء
بينهم 311 امرأة
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة العدل، أمس الاثنين، الإفراج عن الآلاف من نزلاء السجون في النصف الأول من العام الحالي. وفيما لفتت إلى أن من بين المطلق سراحهم 311 امرأة، أشارت إلى أن الوزارة "ستستمر" في متابعة ملفات الموقوفين.
وقال المتحدث باسم الوزارة وسام الفريجي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس الاثنين، إن "الوزارة أفرجت عن عدد كبير من النزلاء بعد انتهاء مدد محكومياتهم، إضافة إلى المعتقلين الذين تم النظر في قضاياهم بالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى". وبيّن انه جرى "إطلاق سراح 4296 نزيلا خلال النصف الأول من العام الحالي من بينهم 311 امرأة".
وأوضح أن "الإفراج عن النزلاء المذكورين من سجون الوزارة جرى للمدة من الأول من كانون الثاني الماضي لغاية 30 حزيران الماضي"، منوها بأن "الوزارة ستستمر في متابعة ملفات الموقوفين من النزلاء، والتواصل مع اللجنة الوزارية، ومجلس القضاء الأعلى لحسم قضاياهم، والإفراج عن المنتهية أحكامهم وفقا للقانون".
 
 
********
 
الكشف عن ألفي شهيد تركماني خلال سنة واحدة!
حملة أمنية واسعة في طوزخورماتو للبحث عن "بؤر إرهابية"
 
بغداد – طريق الشعب:
أفاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين، أمس الاثنين، ببدء عملية أمنية في قضاء طوزخورماتو بحثاً عن مسلحين وأسلحة. وكشف ممثل الجبهة التركمانية في تركيا، عن سقوط أكثر من ألفي تركماني في العراق بين قتيل أو جريح خلال سنة واحد، نتيجة إهمال الحكومة حماية مناطقهم، ووجود عدة قوى تستهدفهم من خلال أدواتها "الإرهابية"، مبينة أن أبناء المكون يتعرضون أيضاً لحملة إعلامية منظمة تسعى إلى "تغيير مسار قضيتهم".
 
فيما عد بيان أصدرته الجبهة أن سعي بعض الأطراف العراقية لـ"الاستفراد" بالسلطة ينذر بظهور بوادر صراع قائم على أساس "عرقي ومذهبي" في البلاد.
وقال مصدر أمني في محافظة صلاح الدين لوكالة "شفق نيوز" أمس الاثنين، إن "قوة تضم مختلف الصنوف، تابعة لشرطة صلاح الدين بدأت بتنفيذ عملية أمنية في قضاء طوزخورماتو للبحث عن مطلوبين ومخابئ للأسلحة".
وكان وفد رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الحكومة لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، قد قدم إلى قضاء طوزخورماتو الأسبوع الماضي، وعقدوا اجتماعا مع المسؤولين المحليين هناك، وقرروا استقدام قوة من ديالى لحماية أحياء التركمان وتشكيل فوج طوارئ يكون نصف عدد ملاكه من التركمان، إضافة إلى تشكيل فوج صحوة للأقلية التركمان أيضا، إلا إن هذا القرار لم يرق لممثلي العرب والأكراد، وتركوا قاعة الاجتماع معترضين. ويعد قضاء طوزخورماتو من المناطق المتنازع عليها، وتم الاتفاق نهاية العام 2009، أن تكون إدارة هذه المناطق بصورة مشتركة بين أربيل وبغداد.
وأوضح المصدر أن "الخطة الأمنية جاءت بعد ورود معلومات عن وجود بعض المطلوبين للسلطات الأمنية في القضاء إلى جانب وجود معلومات مؤكدة تشير إلى أن التفجيرات التي تنفذ سواء كانت بالأحزمة الناسفة أم العبوات أم السيارات المفخخة يجري إعدادها في داخل القضاء".
ووصل فوجان من الشرطة الاتحادية وقوات "سوات" إلى قضاء طوزخورماتو لتأمين القضاء، بحسب مسؤول محلي.
وقطع العشرات من التركمان في قضاء الطوز، الطريق الدولي الرابط بين محافظتي بغداد وكركوك احتجاجاً على الوضع الأمني في القضاء، وطالبوا بإرسال قوات إضافية من الجيش والشرطة وتشكيل قوات صحوة من التركمان لإعادة الاستقرار الى القضاء.
إلا أن هذه الوقفة الاحتجاجية انتهت بسقوط العشرات من القتلى والجرحى عندما فجر مهاجمان انتحاريان يرتديان حزامين ناسفين وسط المحتجين.
من جانبه، قال ممثل الجبهة التركمانية في تركيا، هجران قزانجي، في  بيان أصدره واطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، إن "التركمان يشكلون أحد المكونات الرئيسة للشعب العراقي ويعدونّ من الركائز الأساس التي يقوم عليها العراق"، مشيراً إلى أن "غالبية العراقيين كانوا يأملون أن تتحسن أحوال البلاد بعد انسحاب القوات الأميركية منها، إلا أن الأمور سارت نحو الأسوأ بحيث ظهرت بوادر صراع قائم على أساس عرقي ومذهبي من جراء سعي بعض الأطراف العراقية للاستفراد بالسلطة".
وأضاف قزانجي أنه في "سنة واحدة فقط بلغ عدد الشهداء التركمان من جراء الهجمات الإرهابية التي استهدفت مناطقهم 550 شخصاً، فيما بلغ عدد الجرحى ثلاثة أضعاف هذا العدد"، مبيناً أن "أغلب هؤلاء الضحايا هم من أبناء مدينة طوزخورماتو، التي استهدفتها قوى الإرهاب بشكل مركز ومنظم طيلة السنوات الماضية".
ويشهد قضاء طوزخورماتو الذي تسكنه غالبية من التركمان، بين مدة وأخرى، تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وعمليات اغتيال تطال التركمان ومسؤولين في الحكومة، كان آخرها في 25 حزيران الماضي، ما أسفر عن مقتل أو إصابة 57 شخصاً بتفجيرين انتحاريين يرتديان حزامين ناسفين فجرا نفسيهما، وسط خيمة للمعتصمين التركمان على الطريق العام قرب جسر آقصو، وسط القضاء.
وتابع ممثل الجبهة التركمانية في تركيا إن "التركمان يطالبون منذ سنوات عديدة من الحكومة العراقية بالمبادرة السريعة لتأمين الحماية اللازمة لأبناء المكون التركماني، والمحافظة على الأمن والاستقرار في المناطق ذات الغالبية التركمانية".
واعتبر قزانجي أن "الهجوم الإرهابي الأخير الذي استهدف جموع المعتصمين التركمان في قضاء الطوز كشف بشكل واضح إهمال الحكومة وعدم اتخاذها الإجراءات السريعة والحاسمة لمعالجة الوضع ألامني المتدهور في طوزخورماتو طيلة السنوات الماضية".
وكانت الحكومة العراقية أعلنت في 25 حزيران الماضي، عن تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني وعدد من الوزراء لحسم الوضع الأمني في قضاء طوزخورماتو على خلفية التفجيرين الانتحاريين اللذين ضربا القضاء وأسفرا عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 57 شخصاً، مبينة أن اللجنة ستنظر في تعويض المتضررين.
 
 
**********
 
برلمان كردستان: تمديد رئاسة البارزاني إجراء سليم
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد الناطق الرسمي باسم برلمان إقليم كردستان طارق جوهر أن تمديد ولاية رئيس الإقليم مسعود بارزاني لسنتين من قبل البرلمان جرى بإجراءات سليمة وتم بأغلبية الكتل السياسية ما عدا المعارضة. وقال جوهر في تصريح لـ»خنـدان» أمس الاثنين، ان «جلسة برلمان كردستان ليوم أمس (الأول) شهدت التصويت لصالح قرار تمديد ولاية رئيس الإقليم لسنتين وهو إجراء سليم وقانوني ويحل الكثير من المسائل العالقة ويحقق مطالب اغلب الكتل السياسية بما فيها المعارضة».
وأضاف جوهر ان «البرلمان بحاجة إلى دراسة واسعة للدستور لإقرار مسودته النهائية وهذا الأمر يتطلب المزيد من الاستقرار السياسي، كذلك فأن بعض مطالب المعارضة الكردية تشير إلى بعض المسائل المختلف عليها وهي أحقية ترشيح البارزاني للرئاسة»، مضيفا ان «تمديد رئاسة بارزاني يحقق جميع مطالب الكتل السياسية وبالشكل القانوني الأنسب في البرلمان الذي يعد هو السلطة التشريعية في الإقليم لعدم البت بدستور الإقليم حتى الآن».
وأوضح أن «تمديد فترة الرئاسة لبارزاني سيعطي الفرصة الكافية للبرلمان لدراسة مشروع الدستور وإقراره في فترة لا تزيد على السنتين»، مشيرا إلى ان «الحاجة إلى إجراء انتخاب رئاسة الإقليم بالتزامن مع انتخاب البرلمان قد انتفت، وسيتم التنسيق مع المفوضية لإجراء انتخاب البرلمان وإعطائها الفرصة اللازمة لإكمال استعداداتها خصوصا بعد ان تم التمديد أيضا للبرلمان ولغاية الأول من تشرين الثاني المقبل». 
يذكر أن برلمان كردستان صادق في جلسة، يوم أمس الأول، على تمديد مدة رئاسة اقليم كردستان لمدة عامين لغاية 18 أيلول 2015، والدورة الثالثة لبرلمان كردستان لغاية الأول من تشرين الثاني المقبل.
 
******
 
ثلاث مسودات لقانون النفط والغاز!
 
 
بغداد –  طريق الشعب:
ذكر عضو لجنة النفط والطاقة النيابية النائب عن حركة التغيير بايزيد حسن، أن مجلس النواب يشهد طرح ثلاث مسودات قوانين للنفط والغاز، على رفوفه، اثنان بينها قانونان، وآخر مقترح قانون، ولا يوجد أي اتفاق بين الكتل السياسية لإقرار احدهما.
وقال حسن في تصريح للوكالة "الإخبارية للأنباء" أمس الاثنين، إن "لدى مجلس النواب مشروعين لقانون النفط والغاز ومقترح قانون؛ المشروع الأول قدم سنة 2007 والآخر 2011، ومقترح القانون مقدم من قبل النواب"، مبيناً أنه "تمت مناقشة مقترح القانون، لكن التحالف الوطني اعترض عليه، وطالب بعض الوقت. ولم يحصل اتفاق على أي مسودة من هذه المسودات لاعتمادها وطرحها على جلسات المجلس وإقرارها". وأشار إلى أنه عندما شكلت الحكومة كانت هناك اتفاقية أربيل، وإحدى فقراتها تشير الى تشريع النفط والغاز، ومضت ثلاث سنوات من دون إقرار القانون". وأوضح أن "تشريع القانون يحتاج إلى توافق سياسي"، مؤكداً أن "إقرار قانون النفط والغاز سيخدم الشعب العراقي، وسينظم السياسة النفطية في البلاد".
من جهتها، قالت عضو في لجنة النفط والطاقة البرلمانية سوزان السعد عن كتلة الفضيلة النيابية إن "تأخر تشريع قانون النفط والغاز سبب تأخر تشريع أربعة مشاريع قوانين مهمة". وأضافت السعد في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "وزارة النفط الاتحادية تعمل دون أن يشرع لها قانون ينظم عملها، وان لمشروع قانون النفط والغاز أهمية كبيرة لكن في الوقت ذاته بات مثاراً للجدل بين الكتل السياسية خاصة بعد أن تأخر إقراره ما يقرب من خمس سنوات".
 
 
********
 
السهيل يعْدل عن استقالته
بنصيحة من الحائري
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب، سحب استقالته والاستمرار بأداء وظيفته، مشيرا إلى أن قرار العودة جاء بعد نصيحة المرجع كاظم الحائري ومناشدة العلماء وهيئة الرئاسة والتحالف الوطني والكتل البرلمانية.
وقال السهيل في بيان صدر، أمس الاثنين، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "دوافع الاستجابة لقبول المسؤولية كانت امتدادا لمراعاة المصلحة الشرعية والوطنية، كذلك كان الاستمرار فيها لذات الأهداف والدوافع".
وأضاف أنه "نظرا للتجاوب المخلص من مختلف الجهات بدءا من نصيحة المرجع أية الله العظمى السيد كاظم الحائري بعدم الاستقالة لما يترتب عليها من اضطراب وأضرار وكذلك مناشدة العلماء الأعلام وأخواني من هيئة الرئاسة والتحالف الوطني وجميع الكتل البرلمانية والشخصيات السياسية والوطنية والعديد من المنظمات والهيئات الرسمية والشعبية الذين أشعروني بضرورة عدم ترك المسؤولية، وتغليبا للمصلحة العامة على الخاصة أعلن سحب استقالتي".
وأكد السهيل "الاستمرار بأداء وظيفتي وتحمل مسؤوليتي في هيئة رئاسة مجلس النواب خدمة لشعبي الكريم وخصوصا بعد خروج العراق من الفصل السابع ليأخذ دوره الحقيقي وكذلك المساهمة في مواجهة التحديات في هذا الظرف الصعب وترسيخ أواصر الوحدة الوطنية".
وقدم السهيل شكره لـ"أعضاء هيئة الرئاسة الذين كانوا سندا حقيقيا لي في أداء مهامي إذ أدينا دورا تكامليا في عملنا كما اشكر إخواني في التحالف الوطني الذيــن منحوني ثقتهــم واعتزازهم وكذلك السياسيين والبرلمانيين من جميع الجهات وقبلهم اشكر جميع أبناء الشعب الذين عبروا عن مشاعرهم بشكل فطري"، معاهدا إياهم بـ"المضي بخدمتهم والحفاظ على مصالحهم".
 
***********
الكتل الكبيرة تسعى للهيمنة
 
ذكر النائب عن كتلة وطنيون عبد الرحمن اللويزي، أن الكتل السياسية الكبيرة تسعى للهيمنة على المشهد السياسي.
وقال إن "هناك إرادة لدى الكتل السياسية الكبيرة التي أضرها قانون 'سانت ليغــو' الذي اعتمد في انتخابات مجالس المحافظــات، تسعى إلى الهيمنة على المشهد السياسي من خــلال تحويــل القائمــة الانتخابيــة في انتخابات مجلس النواب إلى مغلقة". وأوضــح أن "تحــت ضغــط منظمــات المجتمع المدني، لا تستطيع الكتل الكبــيرة أن تفلـح بإعداد هذا القانون على وفق رؤيتها".
إصرار على تعديل "المساءلة والعدالة"
 
قالت النائبة عن ائتلاف العراقية سهاد فاضل العبيدي أن كتلتها مصرة على إقرار تعديل قانون المساءلة والعدالة، لكون التعديل سينصف شريحة كبيرة من المجتمع العراقي. وقالت إن "قانون المساءلة والعدالة من القوانين المهمة بالنسبة لنا كقائمة عراقية، ونحن مصرون على إقرار تعديله"، عازية ذلك إلى أن "اغلب جماهير العراقية مشمولة بالقانون خصوصاً في المنطقة الغربية والشمالية". وأشارت إلى أن "رئاسة مجلس النواب شكلت لجنة نيابية للبت والإسراع في إقرار بعض القوانين المهمة ومنها المساءلة والعدالة".

طاولة الحوار كفيلة بحل الخلافات
 
أكد عضو كتلة المواطن النائب حبيب الطرفي بأن الأيام المقبلة ستشهد تشريع القوانين التي عطلت نتيجة الخلافات السياسية.
وقال إن "الوضع السياسي تغير بعد اللقاءات التي حصلت بين الفرقاء السياسيين لكن تحديات المحيط الإقليمي في العراق جعلت بأن يكون هناك خيار واحد أمام السياسيين وهو الجلوس الى طاولة الحوار، لان تلك التحديات تنعكس سلبا على العراق". وأضاف أن "الجلوس الى طاولة الحوار كفيل بحل الخلافات التي من خلالها يتم تشخيص أسباب المشاكل والبحث عن الحلول الواقعية".
 
الأزمة السياسية تشهد انفراجاً!
 
توقع النائب عن ائتلاف العراقية احمد الجبوري إطلاق بوادر حقيقية من قبل الكتل النيابية لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.
وقال إن "هناك مراجعة حقيقية لبعــض الكتل التي كانت سبب المشاكل التي تتعرض لها العملية السياسية، والتي يدفع ثمنها المواطن العراقي"، مبينا انه "يجب أن تكون هناك تطبيقات لهذه البوادر على ارض الواقع لحل جميع هذه الأزمات". وأضاف أن "البلد بحاجة إلى تغيير جذري في العملية السياسية ومراجعة حقيقية بين الكتل السياسية في معالجة الأمور المتأزمة".

ص3
 
توقعات بان تشهد السوق المحلية انتعاشا
 
بغداد – وكالات:
توقع وزير التجارة خير الله حسن بابكر أن تشهد السوق العراقية حراكا نوعيا في عمليات البيع والشراء لا سيما بعد تخلص العراق من بنود الفصل السابع.
وقال بابكر في تصريح صحفي، إن "اقتصاد العراق سيكون حرا في تعاملاته الاقتصادية مع كثير من بلدان العالم بعد خروجه من بنود الفصل السابع الذي انعكس سلبا على اقتصاد العراق طيلة الـ23 سنة الماضية".
وأضاف أن "السوق العراقية من المتوقع أن تشهد خلال الأشهر القليلة المقبلة حراكا نوعيا في تعاملات البيع والشراء، بسبب حجم إقبال الشركات العالمية للاستثمار في العراق، ودخول وخروج البضائع ضمن اتفاقات دولية مع الحكومة العراقية وتحت الضوابط والآليات التي تضعها الحكومة".
 
*******
 
"العمل" تستقبل طلبات العاطلين لمنحهم قروضا ميسرة
 
بغداد ـ طريق الشعب:
تواصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية استقبال طلبات العاطلين عن العمل، من المسجلين في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض عن طريق موقعها الالكتروني الخاص وذلك بملء الاستمارة من قبل العاطلين لمنحهم قروضا ميسرة.
وقالت الوزارة في بيان لها، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، انه "ستكون أولوية قبول الاستمارات اعتمادا على أسبقية تسجيل العاطل عن العمل، والمشاركة في الدورات التدريبية، والتحصيل الدراسي للعاطل".
وأضافت "سيتراوح مبلغ القرض من (5-20) مليون دينار، وتستحق الأسرة الواحدة فرصة واحدة للإقراض، وتعتمد البطاقة التموينية كأساس لتحديد الأسرة الواحدة، ويجب أن لا يقل عمر طالب القرض عن 18 عاما ولا يزيد عن 45 عاما، ولا يحق لمن استفاد من أي برنامج للإقراض (برنامج حكومي أو دولي) للتقديم للحصول على القرض من الصندوق".
 
****
 
أمريكا تمتنع عن إعادتها
السهيل: ظروف البلد لا تسمح بالمحافظة على الآثار !
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
رفضت لجنة العلاقات الخارجية النيابية إعادة الآثار العراقية المودعة في الدول التي تم الاتفاق معها بشأن المحافظة عليها حتى يتم استعادتها، مؤكدة أن ظروف البلد لا تسمح بالمحافظة على الآثار. وتعرضت الآثار العراقية لأوسع عملية نهب في عام 2003، ما أدى إلى اختفاء الآلاف من القطع الأثرية، والتي بلغت أكثر من 15 ألف قطعة بحسب تقديرات رسمية، فيما دعت وزارة الثقافة جميع العراقيين إلى وقفة مسؤولة لاستعادتها وجعلها في محور الاهتمامات الوطنية.
 
وبعد عشر سنوات على التغيير في العراق، تصر الولايات المتحدة على الاحتفاظ بجزء كبير من الآثار العراقية التي سرقها جنودها من المتاحف العراقية والخزانات المحصنة، ولعل الآثار والممتلكات المتعلقة باليهود العراقيين كانت من أهم وأكثر تلك الآثار المنهوبة من العراق.
عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، النائبة المستقلة، صفية السهيل، بينت إنه "في ظل الفوضى الموجودة في البلاد، لا يمكن المحافظة على الآثار"، وذكرت بأننا "نحتاج إلى أن نؤمنها في أماكن لا يصلها السراق والقراصنة".
وتساءلت السهيل بالقول "كيف نستلم آثارنا من الدول المودعة فيها، ونحن غير قادرين على حمايتها، لذا لابد من تأمين الحماية لها قبل استلامها"، معربة عن سعادتها بإبرام العراق اتفاقات مع بعض الدول بشأن تأمين آثاره فيها.
وفيما يتعلق باتهامات لجنة الآثار النيابية للولايات المتحدة الأمريكية. قالت السهيل في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن" العراق استطاع أن يعيد العديد من آثاره المسروقة، عبر التعاون مع العديد من الدول"، مبينة أن "هناك سوء فهم لدى المسؤولين العراقيين في بعض الاتفاقات مع الدول، فيما يتعلق بأوقات تسليم الآثار".
وأوضحت السهيل، أن "الأمر تخصصي، وان لجنة العلاقات الخارجية النيابية هي المعنية في الاتصالات المباشرة مع الدول من خلال سفارتنا والتنسيق في هذا الأمر، بالتالي نحتاج إلى المزيد من المعلومات، وبعدها نحكم بان هناك دولا تمتنع عن إعادة الآثار". 
بدوره قال رئيس لجنة الآثار النيابية، بكر حمه صديق، إن "هناك دولا متعاونة مع العراق في عملية استرجاع آثاره التي سرقت، كلبنان والإمارات"، مشيرا إلى أن "أمريكا وبريطانيا واسبانيا تتلكأ لغاية الآن في التعاون مع العراق لإعادة آثاره"، مبينا أن "هذه الدول تمتلك المئات من القطع الأثرية ولا تتعاون معنا لإعادتها بحجج واهية".
وأوضح أن "أمريكا ممتنعة لغاية الآن عن إعادة الآثار التي استولت عليها، والتي أخذتها من العراق بصورة (قانونية) من أجل المحافظة عليها، ومن المزمع أن تقوم بإعادتها خلال سنتين، ولكن لغاية الآن ترفض إعادتها". وفي وقت سابق، قال وزير السياحة والآثار لواء سميسم، إن "العراق أوقف التعامل مع الولايات المتحدة في مجال التنقيب عن الآثار، على خلفية رفضها إعادة الأرشيف اليهودي إليه"، مشيرا إلى أنه "قرأ عبر مواقع الإنترنت والفضائيات أن الأرشيف وصل إلى إسرائيل باعتباره أرشيفا يهوديا، واليهود أولى بالاحتفاظ به". ويضيف هناك ما?يا دولية كبيرة تتعامل بالآثار العراقية، وهذه المافيا لها امتدادات في كل دول العالم، وهناك دول لا تتعاطف مع العراق فيما يتعلق بموضوع الآثار. وبحسب قرار الأمم المتحدة بالرقم 1482 واتفاقية اليونسكو لسنة 1970، يؤكد الوزير، يجب أن تكون الولايات المتحدة هي المسؤولة عن متابعة الممتلكات العراقية لأنها الدولة المحتلة للعراق، حسب قوله، وما حدث للآثار العراقية حدث أثناء الاحتلال، ومن مسؤوليتها استرجاع الآثار المنهوبة، لكنها تمتنع عن إعادة الآثار العراقية التي سرقتها أثناء دخولها العراق.
 
*********
 
أمانة بغداد تتوعد بمحاسبة المتجاوزين على خطوط الماء
 
بغداد ـ وكالات:
توعدت أمانة بغداد المتجاوزين على الخطوط الرئيسة الناقلة للماء الصافي بالملاحقة القانونية، مؤكدةً أن تجاوزاتهم تتسبب بهدر نحو مليون وتسعة وخمسين ألف متر مكعب من الماء الصافي يومياً. وقالت مديرية العلاقات والإعلام في بيان لها، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس، إن "أمانة بغداد ستتخذ اشد الإجراءات القانونية الرادعة بحق المتجاوزين على الخطوط الرئيسة الناقلة للماء الصافي والمتلاعبين بأقفال الشبكات للحيلولة دون التأثير في كمية ونوعية المياه المجهزة لجميع مناطق العاصمة بغداد".
وأضاف البيان أن "التجاوزات على الخطوط الرئيسة الناقلة تتسبب بهدر مقداره مليون و59 ألف م3 يومياً من الماء الصافي، وهي تمثل 35 في المئة من إنتاج أمانة بغداد الكلي البالغ أكثر من ثلاثة ملايين متر مكعب يومياً لتجهيز المحلات السكنية والأحياء ضمن حدود التصميم الأساس لمدينة بغداد بكامل احتياجها من الماء الصالح للشرب".
وبين أن "بعض ضعاف النفوس يقومون بالتجاوزات على الخطوط الرئيسة الناقلة بجانب الكرخ وتحديداً في مناطق الطارمية والتاجي والسلاميات لغرض سقي مزارع الشلب وملء أحواض تربية الأسماك إلى جانب ملء برك تربية الجاموس في منطقة الفضيلية بجانب الرصافة". وأشار إلى أن "إنتاج الأمانة من الماء الصافي يتأثر أيضا بقيام أصحاب محطات غسل السيارات غير الرسمية بكسر الأنابيب وربط مضخات بأحجام كبيرة إلى جانب الهدر اليومي الحاصل من قبل المواطنين، وارتفاع معدلات الاستهلاك خلال فصل الصيف".
وشدد البيان على أن "دائرة الحراسات والأمن ومديرية شرطة أمانة بغداد والدوائر البلدية ستقوم بمتابعة هؤلاء المخالفين، وإزالة تجاوزاتهم واتخاذ اشد الإجراءات القانونية بحقهم، حفاظاً على هذه الثروة الوطنية ومنعاً لحصول الشحة في أي من مناطق العاصمة بغداد".
 
*****
 
استحداث مركز عالمي
للتدريب على الرصد الجوي
 
 
 بغدادـ وكالات:
استحدثت وزارة النقل، أمس، مركزاً عالمياً في بغداد لتدريب موظفي مؤسسات الدولة على الرصد الجوي مؤكدة تخصيص 800 مليون دينار لغرض تنفيذه قبل نهاية العام الجاري.
وقال مدير عام هيئة الأنواء الجوية داود شاكر في تصريح صحفي، إن "مشروع المركز العالمي للتدريب على الأنواء الجوية سيكون من أهم المراكز العربية التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوي". وأوضح شاكر إن "العراق سينضم للمنظمة العالمية للرصد الجوي من خلال إنشاء مركز عالمي لتدريب موظفي الوزارة ومتدربين أجانب على الرصد الجوي، وكيفية التعامل مع الأجهزة في المختبرات". وأشار إلى، أن "هناك ثلاثة مراكز عالمية في الوطن العربية وهي في مصر، السعودية والجزائر". وبينَ شاكر، أن "الوزارة رصدت 800 مليون دينار لإنشاء المركز في محاف?ة بغداد ليتم تنفيذ المشروع في منتصف شهر تموز وينتهي قبل عام 2013 ".
 
******
البيئة تتهم الصحة بالتقصير
في مكافحة أفعى سيد دخيل
بغداد ـ وكالات:
اتهمت وزارة البيئة، أمس، وزارة الصحة بالتقصير في مكافحة الأفاعي السامة في ناحية سيد دخيل في محافظة ذي قار.
وقال مدير عام الدائرة الفنية في الوزارة راجي الحمداني في تصريح صحفي إن "وزارة الصحة اتخذت إجراءات بدائية متخلفة لمكافحة أفعى سيد دخيل في محافظة ذي قار".
وتابع أن "وزارة البيئة هي التي طلبت من مجلس محافظة ذي قار رفع دعوى قضائية ضد وزارة الصحة كونها جهة مقصرة".
وأشار الحمداني إلى أن "البيئة رفعت تقريراً مفصلاً إلى رئيس الوزراء أشار إلى عدم قدرة وزارة الصحة على مكافحة الأفاعي في ناحية سيد دخيل".  بدوره، قال وكيل الوزارة ستار الساعدي إن "موضوع مكافحة القوارض والأفاعي السامة هو من مهام الحكومات المحلية في المحافظات ودوائر البلدية حصراً".
وأوضح  الساعدي أن" الوزارة تعمل على توفير اللقاحات للأشخاص الذين أصيبوا بلدغة الأفاعي وتوفير العلاج اللازم لهم".
 
******
هولندا ترحل 1500 عائلة عراقية بشكل قسري
 
بغداد – وكالات:
قررت الحكومة الهولندية إعادة 1500 عائلة عراقية قسرا إلى العراق، ولم تبد الحكومة العراقية حتى الآن أي رد فعل رسمي حيال الموضوع.
وقال مسؤول اتحاد اللاجئين العراقيين في إقليم كردستان آمانج عبد الله في تصريح صحفي إنه في نهاية العام المنصرم قام وفد عراقي رفيع المستوى برئاسة وزير الهجرة والمهجرين في العراق ديندار دوسكي بزيارة هولندا، بغرض منح الشرعية للاتفاقية المبكرة التي تم توقيعها بين الجانبين الهولندي و لعراقي، والتي تقضي بضرورة إرجاع العائلات العراقية القاطنة في هولندا إلى بلدهم. وأوضح أن اتحاد اللاجئين العراقيين، عبر بشكل دائم عن استيائه من تلك الزيارة، وقام بإرسال الطلبات ومذكرات الاحتجاج بشكل دائم، وفي هذا الإطار اجتمع اتحاد الل?جئين العراقيين بشكل منفرد مع كل من وزيري الهجرة الهولندي والهجرة و المهجرين العراقي، وتمت الإشارة خلال الاجتماعات المتكررة إلى أن ترحيل العوائل بشكل قسري لا يتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان.
 
******
 
إغلاق 30 معرضاً ومرآباً للسيارات في بغداد
 
بغداد – وكالات:
أعلنت أمانة بغداد، أمس، عن إغلاق 30 معرضاً ومرأبا للسيارات ضمن قاطعي بلديتي الكاظمية والرشيد بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد. ونقلت مديرية العلاقات والإعلام عن المعاون الأمني لمديرية الحراسات والأمن احمد كاظم عيدان قوله أن " مديرية الحراسات والأمن  وشرطة أمانة بغداد وبلدية الكاظمية بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد  تمكنت من غلــــــق 15 معرضاً لبيع وشراء السيارات في مدينة الكاظمية أنشئت تجاوزاً من دون استحصال الموافقات الرسمية والأصولية". وأضـــاف أن " أمانة بغداد أغلقت أيضا 13 مرأبا وســــــاحة لوقوف السيارا? ضمن المحــــلات (817 ، 819 ، 811 ، 809 ، 849 ، 861 ، 835 ) ضمــــن قاطع بلدية الرشيد إلى جانب استمرار حملات إزالة  التجاوزات على الشوارع والأرصفة والساحات العامة بالتعاون مع القوات الأمنية ".
 
*****
كركوك تصرف 306 مليارات دينار
من موازنتها
 
كركوك – وكالات:
أعلنت محافظة كركوك،عن صرفها 306 مليارات دينار من موازنة العام الحالي، مطالبة مجلس المحافظة بتحويل 114 مليار دينار مخصصة لإنشاء محطة ثانوية لتوليد الطاقة الكهربائية. وقال محافظ كركوك نجم الدين كريم، في بيان صحافي إنه بحث مع رؤساء الدوائر الخدمية مراحل تنفيذ المشاريع في عموم المحافظة والإحالات الجديدة لمشاريع العام الحالي، والمبالغ التي تم صرفها حتى نهاية شهر أيار، موضحاً أن تلك المبالغ تجاوزت 306 مليارات دينار. وأشار إلى أن المبالغ المصروفة تتضمن مبالغ شراء الكهرباء من مستثمر في إقليم كردستان، مؤكداً أن الع?د المبرم مع المستثمر الكردي سينتهي بعد ثلاث سنوات.
 
*****
 
اقتصاد ...
 
بسبب شحتها والفساد الإداري
صحة المثنى: المرضى يضطرون لشراء مواد تخدير العمليات
 
المثنى – وكالات:
اتهمت مديرية صحة المثنى، وزارة الصحة بـ"الإهمال" وعدم توفير المستلزمات الطبية لمستشفياتها، وأكدت توقف عدد من العمليات الجراحية بسبب شحة المواد المخدرة، فيما أشارت إلى أن الفساد الإداري في وزارة الصحة جعل المرضى يضطرون لشراء الأدوية الحساسة من القطاع الخاص دون التأكد من صلاحيتها.
 
وقال مدير مستشفى السماوة العام مهند كاظم السماوي لوكالة (المدى برس)، إن "صحة المثنى تعاني بشكل مستمر من نقص مادة التخدير وعدم تواجدها في مستشفيات المحافظة مما يضطر المريض لشرائها من القطاع الخاص"، مبينا أن "وزارة الصحة فرضت على صحة المثنى تعليمات تقضي بعدم التعامل مع القطاع الخاص لشراء هذه المواد المخدرة بسبب عدم فحصها من قبل الجهات الرقابية". وطالب السماوي "وزارة الصحة بتوفير هذه المواد الحساسة دون تعريض المريض لنكبات متواصلة، والابتعاد عن الإهمال المتواصل الذي تتعرض له مستشفى الحسين التعليمي بسبب قلة الم?تلزمات الطبية".
من جهتها، قالت مسؤولة العناية المركزة في مستشفى الحسين التعليمي نضال الموسوي لوكالة (المدى برس)، إن "وحدة إنعاش القلب بحاجة ماسة لمادة التخدير، وقد تسبب فقدانها بإيقاف عدد من العمليات الجراحية لعدد من المرضى"، مشيرة إلى "المطالبات المتكررة بالحصول على هذه المواد الحساسة لم يتم الموافقة عليها". من جانبه، قال علي الموسوي، وهو جراح اختصاص في مستشفى الحسين التعليمي إن "وزارة الصحة مطالبة بالتدخل السريع وإنقاذ وحدة العمليات، بسبب قلة مواد التخدير"، مؤكدا أن "إجراء العمليات المستمرة يتطلب وجود هذه المواد بصورة م?تمرة لإنقاذ المريض". وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس الأول، عن إطلاقها حملة رقابة موسعة في عموم المحافظات بما في ذلك إقليم كردستان، على مدى أسبوع، مبينة أنها ستباشر بنقل الأطباء الممارسين من المستشفيات إلى المراكز الصحية لتقديم خدمة طبية أفضل للمواطنين. يذكر أن الواقع الصحي في العراق ما يزال متردياً سواء بالمحافظات أم العاصمة بغداد مما يضطر المواطنين، في غالبية الأحيان، إما إلى مراجعة المستشفيات الخاصة أو السفر إلى الخارج لتلقي العلاج اللازم. ويعاني العراق من هجرة الملاكات الطبية المتخصصة بسبب أعمال العنف الت? طالتها بعد أحداث سنة 2003، وهو الذي كان يعاني أساساً من قلة في عدد المستشفيات والملاكات المتخصصة، علما أن آخر مستشفى كبير في بغداد شيد في الثمانينيات من القرن الماضي.
 
******
 ص 4
 

الشعب قال كلمته: يسقط مرسي والإخوان
مصر: 17 مليونا نزلوا ميادين الاحتجاج وسيبقون فيها
 

متابعة "طريق الشعب":
أطلق الشعب المصري أول أمس ثورة جديدة لتصحيح مسار ثورة ٢٥ حزيران، ودوّت في جميع ميادين القاهرة والمحافظات هتافات موحدة لملايين المتظاهرين، تطالب بإسقاط نظام الرئيس محمد مرسي، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
ميدان التحرير أيقونة التظاهرات
ففي ميدان التحرير "أيقونة ثورة ٢٥ كانون الثاني"، كان المشهد منذ ساعات الصباح الأولى حاشداً ومهيباً، إذ اكتظت جنباته بالمتظاهرين الذين لم تمنعهم حرارة الشمس الحارقة أو الزحام الخانق عن البقاء ثابتين في أماكنهم لترديد هتافات: "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"ارحل"، و"يسقط يسقط حكم المرشد".
"كان لدينا حلم في كانون الثاني ٢٠١١، لكنه تحول إلى كابوس مع وجود محمد مرسي رئيساً للبلاد، والذي حاول أن يقتل فينا ذلك الحلم، لكننا نعود اليوم إلى الميدان لنقول له (واهم إذا حاولت إعادة عقارب الساعة إلى الوراء).. فنحن شعب لن يركع لحاكم ديكتاتور".. هكذا قال أحد المتظاهرين الشباب الذي شكل مع رفاقه "لجاناً شعبية" لحماية رافضي حكم مرسي وجماعة الإخوان المسلمين.
 
كتل بشرية هائلة
 
الميادين الأخرى بالقاهرة والجيزة كانت بمثابة "رحم لثورة العاصمة"، حيث خرجت منها مسيرات تقدمها ناشطون وسياسيون بارزون، مثل: محمد البرادعي وحمدين صباحى وغيرهما، لكنها سرعان ما ذابت بين أبناء الشعب، وكذلك رجال الشرطة الذين انضموا لهم واحتضنوا هتافاتهم، لتشهد ثورة ٣٠ كانون الثاني شعاراً جديداً وهو "الشعب والشرطة ايد واحدة" حيث صرح وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم لـ"المصري اليوم" قائلاً: "سندافع عن المتظاهرين بمنتهى القوة، ولن نسمح بالاعتداء عليهم، حتى بالقول".
وتتحول المسيرات في ظل هذه التطورات إلى كتلة بشرية هائلة مثل "كرة الثلج" التي يزداد حجمها كلما تدحرجت من فوق الجبل، ثم صبت بشكل حضاري مخزونها الثوري في ميدان التحرير ثم قصر الاتحادية الرئاسي.
القصر كان بالفعل مكتظاً بمن حوله، فمئات الآلاف من الشعب انتشروا في محيطه، تلبية لنداء حملة "تمرد"، وأغلقوا- في إشارة لا تخلو من رمزية- بوابته الوحيدة، التي لم يحصنها الحرس الجمهوري بالحواجز الخرسانية، بصورة كبيرة تطالب مرسي وقادة الإخوان بالرحيل الطوعي عن كرسي الحكم.
 
معاقل الإخوان تتمرد
 
في المحافظات، لم يكن المشهد بعيداً عن حالة الغليان الثوري إن لم يكن أكثر، إذ لم تقتصر على المظاهرات الحاشدة المنددة بالنظام والمطالبة بإسقاطه أو حتى رفعها الكارت الأحمر لـ"مرسي"، بل تخطى الأمر إلى حد فرض العصيان المدني بـ"أمر الشعب"، وتمكن المتظاهرون في الدقهلية وكفر الشيخ والمنوفية والشرقية والقليوبية من حصار مباني المحافظات والمكاتب الحكومية، وإغلاقها بالجنازير وطرد محافظي "الإخوان"، حتى يسقط النظام. لكن اللافت أكثر في المشهد الثوري خارج العاصمة هو رفض كثير من محافظات الصعيد (بني سويف والمنيا وسوهاج وأسيوط والأقصر) تهديدات حلفاء مرسي، وخرجوا إلى الشوارع والميادين للمطالبة بإسقاط النظام.
 
الجيش مع المتظاهرين!
 
"الخروج الكبير للشعب" شكّل نوعاً من "المفاجأة الصاعقة" للنظام ومن يدور في فلكه، دفعتهم إلى المسارعة بالبحث عن مخرج، ربما يحميهم من "عاصفة الثورة الشعبية"، فكان اقتراح عدة أحزاب إسلامية يقضي بتكليف الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بتشكيل الحكومة، لكن القوات المسلحة التي حلقت طائراتها العسكرية فوق أماكن المظاهرت "حماية ودعماً" رفضت الوقوع في الفخ الذي سيجعلها في "مواجهة شعب ثائر"، وخرج أحد المصادر العسكرية ليقول بكل وضوح: "إنها محاولة ملتوية لإبعاد السيسي عن وزارة الدفاع.. العبوا غيرها".
 
مرسي يهدد!
 
من جانبه، عاد الرئيس مرسي إلى لغة التهديد وكرر "استنساخ" القول المأثور لسلفه حسنى مبارك، الذي كان يُخيّر الشعب "أنا أو الفوضى"، وقال في تصريحات لصحيفة "الغارديان" البريطانية: "استقالتي المبكرة ستقلل من شرعية من سيأتون بعدي، وبالتالي تدخل البلاد في فوضى لا نهائية"، مشيرا بثقة ليست في وقتها: "لن تكون هناك ثورة ثانية في مصر".
لكن المتظاهرين قالوا أنه "إذا لم يرحل محمد مرسي خلال أيام قليلة سندخل إلى قصر الرئاسة ونقبض عليه ونحاكمه، وأن مصيره سيكون السجن إذا لم يستجب للملايين التي خرجت إلى الشوارع، والذين كتبوا في إحدى شعاراتهم الساخرة "محمد مرسي مبارك".
 
تمرد تهزم تجرد
 
وقال أيمن أبو العلا أمين الشؤون البرلمانية بالحزب المصري الديمقراطي، إن الاستجابة لمطالب الملايين التي خرجت في كل محافظات مصر والتي قدر عددها بما يقرب من 17 مليون متظاهر في كل أنحاء الجمهورية بات أمرا حتميا ولا يستطيع أحد أن يقف ضده، ولكن تبقى آلية تنفيذه، مضيفا: أن الشعب المصري رائد شعوب العالم وضرب مثلا يحتذى به خلال مظاهرات أول الأمس، التي كانت السلمية هي شعارها الأول ورغبتها في تحقيق مطالبها المشروعة وهدفها الأساسي وليبقى مرسي يضيع الفرصة تلو الأخرى ولكنه سيندم في وقت لن يفيده الندم.
 
وزراء يستقيلون!
 
قدم عدد من الوزراء المصريين استقالتهم دعما للمحتجين الذين يطالبون برحيل الرئيس محمد مرسي وجماعة "الإخوان المسلمين" عن السلطة. وذكرت مصادر حكومية أن وزير البيئة خالد فهمي ووزير الاتصالات عاطف حلمي ووزير المجالس النيابية والشؤون القانونية حاتم بجاتو، ووزير السياحة هشام زعزوع وزير المرافق ومياه الشرب عبد القوي خليفة قدموا استقالتهم لرئيس الوزراء هشام قنديل.
 
تراجع حلفاء الإخوان
 
المصائب لا تأتي فرادى، والحلفاء الغربيون الذين طالما اعتمد عليهم الإخوان رفعوا أيديهم عنهم، خاصة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي لم يجد حرجاً في القول إن "واشنطن تؤيد في السر والعلانية العملية السلمية والاحتجاجات السلمية لإحداث تغيير في مصر".
 
 
 
***********
الاتحاد الأوروبي: طلبنا توضيحات من الأميركيين عن التجسس على بعثاتنا
 
بروكسل – وكالات:
أعلن الاتحاد الأوروبي أنه طلب تفسيرات من السلطات الأميركية حول المعلومات بخصوص التجسس على مؤسسات أوروبية وانه ينتظر ردها.
وقالت المفوضية الأوروبية في بيان "نحن على اطلاع على معلومات صحافية. لقد اتصلنا فورا بالسلطات الأميركية في واشنطن وبروكسل وطلبنا توضيحات حول المعلومات الصحافية".
وأضافت المفوضية "لقد ردوا أنهم يحققون في صحة المعلومات التي نشرت أمس وأنهم سيردون علينا" موضحة أنها "لن تدلي بتعليق إضافي في هذه المرحلة".
وكانت أسبوعية دير شبيغل الألمانية أفادت أن الاتحاد الأوروبي كان أيضا ضمن "أهداف" وكالة الأمن القومي الأميركية المتهمة بالتجسس على اتصالات الكترونية عالمية في إطار برنامج "بريسم".
واستندت المجلة الألمانية في اتهاماتها إلى وثائق سرية اطلعت على قسم منها بفضل المستشار السابق في الاستخبارات الأميركية ادوارد سنودن الذي يقف وراء تسريب المعلومات في شأن قضية التجسس.
وفي إحدى هذه الوثائق المؤرخة في أيلول 2010 والتي اعتبرت "سرية للغاية"، تصف وكالة الأمن القومي الأميركية كيفية قيامها بالتجسس على الممثلية الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي في واشنطن.
ولم تعتمد الوكالة فقط على ميكروفونات وضعت في المبنى، بل اخترقت ايضاً الشبكة المعلوماتية ما أتاح لها قراءة الرسائل الالكترونية والوثائق الداخلية.
كذلك، أفادت هذه الوثائق انه تم التجسس على ممثلية الاتحاد الأوروبي في الأمم المتحدة بالطريقة عينها، حيث وصف الأوروبيون بأنهم "أهداف ينبغي مهاجمتها".
وعبر رئيس البرلمان الأوروبي مارن شولتز عن "قلقه الشديد وصدمته إزاء المزاعم بتجسس السلطات الأميركية على مكاتب الاتحاد الأوروبي".
وأضاف "إذا ثبتت صحة هذه الادعاءات فستكون مشكلة خطيرة جداً تسيء بقوة إلى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة" مطالباً "بتوضيح كامل ومعلومات إضافية سريعاً" من جانب السلطات الأمريكية.
 
 
*************

تمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة في السعودية
 
الرياض – وكالات:
أصبح من شبه المؤكد أن تضطر السعودية لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة الأجنبية المخالفة لنظام الإقامة والعمل، في ظل تزايد المطالبات بذلك، بعدما اقتربت مهلة الثلاثة أشهر من النهاية، دون أن يتمكن الجميع من إنجاز مهمة التصحيح. ومن المقرر أن تنتهي غدا الأربعاء المهلة، بعد ثلاثة أشهر نجح خلالها أكثر من مليون ونصف المليون من تصحيح أوضاعهم بحسب وزارة العمل، التي أيدت بدورها التمديد وأكدت أنها رفعت موقفها بشأن ذلك للجهات العليا. وطالبت سفارات العديد من الدول التي ينتمي إليها العمال الأجانب في السعودية بتمديد المهلة لكي يتمكن الجميع من تصحيح أوضاعهم، وكذلك طالب الكثير من رجال الأعمال والمقاولين والمسؤولين عن قطاعات اقتصادية حيوية بالأمر ذاته، حتى يتسنى لهم إكمال إجراءاتهم وإنفاذ مشاريع اقتصادية داعمة للاقتصاد الوطني. ويسيطر القلق على العديد من المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل والتسارع إلى قنصلياتهم ومكاتب وزارة العمل لتصحيح الوضع تزامناً مع انتهاء المهلة الممنوحة من قبل الجهات المختصة، رغم الزحام وتحمل لهيب أشعة الشمس وافتراش الأرصفة والطرقات بجانب السفارات وعند مقار الجوازات ومكاتب العمل من أجل تصحيح الوضع. يذكر أن حملات الترحيل التي بدأت مطلع العام الحالي شملت ما يقل عن 200 ألف مخالف خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وأن "هدف الحملة بالإضافة إلى تصحيح وضع المخالفين، هو خفض حجم العمالة الكلية بما لا يقل عن 30 في المئة، وان لم يتحقق ذلك فلا يمكن القول بنجاح حملة التصحيح". في المقابل، يقول الخبير الاقتصادي عبد الوهاب ابو داهش إن "غالبية العمالة الوافدة تسيطر على وظائف متدنية. لذا، فإن تأثير التصحيح على الاقتصاد السعودي وإحلال المواطنين لن يكون سريعاً".
 
 
 
**********
 

الجيش السوري يسعى لإحكام السيطرة على حمص
 
 
دمشق – وكالات:
أفاد ناشطون إن القوات الحكومية السورية قصفت مناطق يسيطر عليها مسلحو المعارضة في مدينة حمص بالمدفعية والطائرات في ثاني يوم من عملياتها في وسط سوريا.
وأضافوا أن مقاتلي المعارضة الذين يدافعون عن وسط حمص القديمة وخمسة أحياء مجاورة صدوا هجوما بريا للجيش السوري بدعم من جماعة حزب الله اللبنانية، مشيرين إلى أن هذه الاشتباكات أوقعت العديد من القتلى. وقال وزير سوري إن "الصراع الدائر في سوريا أدى إلى إحداث أضرار في نحو 9 آلاف مبنى حكومي في المدن والقرى، وقدرت الخسائر المالية للقطاع العام بنحو 15 مليون دولار أمريكي".
وأضاف " تضررت البنية التحتية للعديد من القرى والمدن، ودمرت الصناعة في البلاد، كما تراجع إنتاج وتصدير النفط إلى النصف تقريباً"، مشيراً إلى أن أكثر من مليون شخص هربوا من سوريا، إضافة إلى نزوح الملايين من السوريين وقتل أكثر من 93 ألف شخص وذلك وفق تقديرات الأمم المتحدة.
وكان الجيش السوري بدأ منذ أيام بشن هجوم على مسلحي المعارضة المسلحة في بعض مدن وريف محافظة حمص.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، إن 19 من عناصر الجيش قتلوا فيما وصفها بجبهة حي الخالدية. وأشار إلى أن عددا من عناصر الجيش السوري أصيبوا وبعضهم "في حالة خطرة". وقال الجيش السوري إن وحداته "دمرت تجمعات للإرهابيين في عدد من أحياء حمص وريفها". ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري قوله إنه "تم القضاء على عدد من الإرهابيين وتدمير أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم في حي الخالدية"
وكان المرصد قال في وقت سابق إن ثلاثة مدنيين قتلوا في غارات جوية نفذها سلاح الجو بالجيش السوري على مدينة حمص.
 
 
 
*********
 
 
 
ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في فلسطين
 
 

القدس – وكالات:
دقت الأمم المتحدة ناقوس خطر بعد أن ارتفع مستوى انعدام الأمن الغذائي في الأراضي الفلسطينية، إذ تعاني واحدة من بين كل ثلاث أسر فلسطينية من انعدام سبل توفير الغذاء. جاء ذلك اثر زيارة واحدة قام مسؤولون دوليون من برنامج الأغذية العالمي في الأمم المتحدة إلى أحد التجمعات البدوية الفلسطينية. ومثل التحذير الأممي، صدمة للبعض، ترافق مع نتائج أولية لدراسة أعدها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وبرنامج الأغذية العالمية ووكالة تشغيل اللاجئين "الانروا" وكشفت عن ارتفاع أعداد الفلسطينيين، الذين يعيشون حالة دائمة من احتمال عجزهم عن توفير وجباتهم الغذائية اليومية.
وأكدت الدراسة أن 1.6 مليون فلسطيني، أي ما يعادل نسبةَ 34 في المئة من الأسر، عانـوا في عام 2012 من انعدام الأمن الغذائي.
 
 
**************
 
تقرير .....

السلطات تقلل من مخاطرها
تنامي "ظاهرة" الإرهاب يقلق المجتمع التونسي
 
************
 
 
متابعة "طريق الشعب":
شهدت تونس خلال العامين الماضيين بعض الأحداث الإرهابية كان أبرزها اغتيال القيادي شكري بلعيد مؤخرا، هذه الأحداث أثارت قلق التونسيين. وفيما تقلل السلطات من مخاطرها، يرجع بعض الخبراء هذه "الظاهرة" إلى أسباب عدة.
إذ يخشى التونسيون من أن يتحول الإرهاب والعنف إلى معطى طبيعي بينما لم يكن هذا المارد المخيف في وارد خاطرهم عندما انتفضوا ضد حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي منذ أكثر من عامين ونصف من أجل التنمية والتشغيل ومحاربة الفقر والفساد. وتستمد هذه المخاوف شرعيتها من تواتر أعمال العنف وانتشار الأعمال الإرهابية وتسرب السلاح وكثرة الجرائم وظاهرة الإفلات من العقاب.
ومع أن الحكومة، التي تقودها حركة النهضة الإسلامية، تسعى إلى التقليل من تلك المخاوف، بحجة أن ما يحدث في تونس لا يعد حالة شاذة، ويحصل في أعتى الدول الديمقراطية، كما وحصلت أحداث مماثلة في ظل النظام السابق، على غرار أحداث سليمان سنة 2006، إلا أنها ـ أي الحكومة ـ لم تنجح في امتصاص حالة الخوف والقلق التي تسيطر على جزء هام من الشارع التونسي، من أن يؤدي هذا الخطر إلى نسف مسار الانتقال الديمقراطي.
ومع أن النقاش العام في تونس بدأ مع تواتر أحداث إرهابية متفرقة عقب الثورة مثل أحداث الروحية في أيار 2011، وبئر علي بن خليفة بصفاقس في شباط 2012 وفرنانة بمدينة جندوبة في كانون أول 2012، إلا أن المنعرج الخطير حصل مع اغتيال القيادي المعارض شكري بلعيد في 6 شباط الماضي. ويوضح الجورشي قائلا "نحن ما زلنا في بداية مقاومتنا للإرهاب، لكن نخشى أن تلك الرجة التي أحدثتها عملية اغتيال بلعيد من خلال الجنازة الضخمة التي شيعت جثمانه، أن تكون الآن في تراجع، وبالتالي يتراجع أيضا الوعي بخطورة الظاهرة".
وربما القلق الأكبر في هذه المرحلة يأتي من مدينة القصرين المحاذية للحدود الجزائرية حيث سقط إلى حدود الفترة الأخيرة ثلاثة قتلى وأكثر من عشرين جريحا في صفوف العسكريين والأمنيين أثناء تعقبهم لعناصر إرهابية مسلحة، منهم من بترت رجله وآخر فقدت عينه جراء الألغام التي زرعها المسلحون، الأمر الذي حول حياة أهالي القصرين إلى خوف ورعب مستمرين.
ويوضح وليد البناني، النائب في المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة بدائرة القصرين، "إن الناس يعيشون في حيرة وقلق، لأنهم لا يملكون الرواية الصحيحة لما يحدث وما يمكن أن يطمئنهم من أن ما يحصل هو إرهاب، وقد تم القضاء فعلا عليه. ولكن المخاوف تحوم حول إمكانية أن يغير هؤلاء من إستراتيجيتهم أو يعيدون انتشارهم".
ويفسر كثير من المحللين في تونس تزايد الأحداث الإرهابية في البلاد بارتفاع نسب الفقر وإقبال الشباب على التجنيد في مخيمات المتشددين مقابل تمويلات ضخمة إلى جانب تراخي سلطة الدولة واهتزاز الأداء الأمني. ومن بين الأسباب الأخرى ضعف التكوين التربوي للشباب وغياب التكوين المهني لهم، إضافة إلى غياب الفضاءات الثقافية والرياضية لتأطير هذه الفئات، وتفكك السلطة وسط الأسرة وهيمنة الفضائيات السلفية ذات المضامين الجهادية، وانتشار فكر الشعوذة، وتفكك مؤسسات الدولة التقليدية.
لكن المجتمع المدني في تونس لم يبق مكتوف الأيدي، حيث تعددت المبادرات لتنظيم المؤتمرات وحملات التوعية للمواطن من أجل الوعي بخطورة "الظاهرة" وحثه على التعاون مع الجهات الأمنية لحماية نفسه أولا، والوطن ثانيا. كان آخرها المؤتمر الوطني لمناهضة الإرهاب الذي رعاه الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر منظمة نقابية بتونس والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بجانب منظمات أخرى.
ويؤكد رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، عبد الستار بن موسى في حديثه معDW عربية، في نفس السياق بأن ضمان الحرية والديمقراطية وتحقيق النمو وجلب الاستثمارات كلها تتوقف على شرط توفر الأمن. وهو يرى أن تونس في حاجة إلى ثورة ثقافية لاحتواء ظاهرة العنف المستشري في الشارع، مشيرا إلى أن هذه الثورة يجب أن تنطلق أولا بإصلاح النظام التعليمي والتربوي وتصحيح العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة وبين الرجل والمرأة وإشاعة ثقافة القبول بالرأي المخالف.
 
ص6
التلصص من ثقب الباب
صدر عن "دار المأمون للترجمة والنشر" في وزارة الثقافة كتاب جديد بعنوان" التلصص من ثقب الباب في الأدب النسوي" لـلقاصة والروائية ميسون هادي.
 الكتاب الجديد يستمد أهميته انه من تأليف واحدة من الأديبات العربيات والتي استطاعت أن تترك بصماتها الواضحة والمميزة في الأدب العربي الحديث، في القصة والرواية والمقالة.
 الكتاب يناقش دور المرأة كعنصر مثقف يوازي دورها دور الرجل في كتابة فنون الأدب بأنواعه وأشكاله كافة، وقد استطاع العديد منهن من منافسة الرجل في هذا المضمار والتميز في الكثير من هذه الحقول المعرفية والجمالية.
في رسالة ماجستير..
 
 مقداد مسعود
تحديدا، بعد سنوات من سقوط  الفاشية في العراق.. وفي يوم مناقشة رسالة ماجستير في النقد الأدبي، والرسالة تتناول الأدب العراقي ضمن فضاء الريف.
رسالة الماجستير ومن خلال اطلاعي عليها، أنا المريض بكل ما هو جديد في آلية العمل النقدي،أنشددتُ للجهد المعرفي الغزير في هذه الرسالة، ولولا حيائي لطلبتُ نسخة لي منها، أكرر قراءتي لها، وأتعلم من هذا الجيل الأكاديمي الجديد، الطالع من أوجاعنا العراقية.. أكرر انشددت ُ لآليات العمل النقدي الذي اشتغل على روايات تحتوي فضاء الريف بعقائده وطقوسه وازدواجياته وطوائفه حيث الوعي المزيف يحاول قهر الوعي السوي كل ذلك بأسلوبية مشعرنة مع حفاظها على الروح الأكاديمية، لا على جهامتها... وحسب قول أحد الأساتذة المنفتحين على أفق الح?اثة..
هذه الرسالة في الأقل تستحق جيد جدا... لموضوعيتها وللجهد العميق المبذول فيها.. لكن أحد الأكاديميين العضو في لجنة المناقشة كانت  لديه ملاحظاته.. وسأتوقف عند ملاحظتين  فقط :
*الرسالة تحتفي بدور الشيوعين في الريف وتهمل دور الأحزاب الإسلامية
*الرسالة تحيل الطقوس الدينية كلها لجذر سومري..
شخصيا.. أتساءل هل قرأ الدكتور (...) الروايات التي اشتغلت عليها رسالة الماجستير..؟!، إذا كان قد قرأها حقا فكيف يطالب أن تتناول دور الأحزاب الإسلامية؟  ومؤلفو الروايات لم يتناولوا دور هذه الأحزاب  الإسلامية في الريف العراقي،هل على رسالة الماجستير أن تشتغل من خلف ظهر مؤلفي هذه الروايات؟!.
أما اعتراض الدكتور (...) على ذكر دور الشيوعيين والفكر اليساري، فأن الدكتور يرفض التحلي بالموضوعية في مناقشة رسالة الماجستير من خلال الرفض!، إذ يطالب  رسالة الماجستير أن تتخلى عن إجراءاتها البحثية.. مثلا، حين يتناول أي باحث رباعية أبو كاطع (شمران الياسري)، هل ممكن حذف فاعلية الفكر اليساري من الرواية؟ أو (وليمة لأعشاب البحر) رواية حيدر حيدر عن تجربة (فيت هور) على وزن فيتنام.. وتحديدا أعني جماعة الشهيد (خالد زكي) في منتصف ستينات القرن الماضي، قبل انشقاق القيادة المركزية بقيادة عزيز الحاج وبيتر يوسف وسامي أحمد?ومحمود أحمد الصفار.. راوية (وليمة...) تشتغل على فاعلية دور اليسار العراقي في الريف، هل يمكن تناول الرواية من خلال حذف مهيمنتها الروائية؟!.
..ولنضرب مثلا أبعد.. حين أتناول مثلا ثلاثية نجيب محفوظ هل يمكن حذف حركة الإخوان أو دور الشيوعيين؟، صعوبة الحذف هي أن ثلاثية نجيب محفوظ على مستوى الفكر تشتغل على هاتين الحركتين على الشيوعيين وعلى الإخوان.. فقط والطريف بالأمر.. يذكر نجيب محفوظ، أن أحدهم اتصل تلفونيا به وسأله بعد مشاهدته فلم (قصر الشوق..) المعد عن الجزء الثاني من الرواية ويحمل الاسم نفسه لماذا لم تذكر حركة (مصر الفتاة) في رواية قصر الشوق؟ فإذا بنجيب محفوظ بما عُرِف عنه بروح النكتة يجيبه: ألا يكفي أن احمد حسين رئيس (حركة مصر الفتاة ) كتب ثلاثي? عن حركته؟! وهنا بكل تقدير أخاطب الدكتور الذي لا أعرفه ولا يعرفني، الذي وقف قبل سنوات في إحدى الجامعات العراقية معترضا على فاعليات البحث. من حقك أن تعترض لو أن رسالة الماجستير حشرت أي طرف سياسي لا وجود له في المتن الروائي....
وبخصوص الشعائر والطقوس العراقية، فهي عراقية عريقة ولها جذور في العمق العراقي، وهو عمق غزير الخصوبة مكتنز بخصوبات تأويل وانزياحات....
المهم.. أن رسالة الماجستير حشرت «كرها» صفحات جديدة إرضاء للدكتور (....) هذا ما عرفته من الطالب (....).. وحين سألني ما رأيك
أجبته: لو كنت أنا لبقيت ُ على عنادي الذي كلفني كثيرا.. ولو كانت رسالة الماجستير من انتاجي.. فأنني لن أطبعها ألاّ بحذف  المحشور فيها كرها..
في "عزف منــفرد على وتــر الأربعـيـن"
يقظــة الشعــر وحساسيته (1-2)
جاسم عاصي
 
فاضل عزيز فرمان من شعراء فترة ثمانينيات القرن الماضي. نذكر هذا لكي نضع الشاعر بين مجايليه. فالحرب، ذلك الحدث الكبير الذي انشغلت فيه تلك الحقبة من تاريخ العراق،كانت البوصلة التي نوّعت الشعر وذهبت به إلى مناحي مختلفة، فالشعر الذي مجّد الحرب، كان منطلقا ً من حس الانتماء إلى الحراك السياسي آنذاك، معتبرا ً أن الحرب تهديد لقيم سياسية بحتة. والشعر الذي أرخ للحرب  كان له منطلقان الأول: في كونها حرب تهدد صيرورة الحياة وتهدم أسسها العامة والخاصة، لذا كانت قصائدهم محكومة بمثل هذا المؤثر أو الباعث على الكتابة والتدوين?
الثاني: انطلق من جمالية الحياة، وتركزها في القيّم الروحية والأخلاقية، ونقصد بها البنى التحتية وما تنطوي عليه من اعتبارات واسعة وشاملة، فكتبوا شعرا ً حافظوا على بنيته الفنية والجمالية. وهذا لم يكن مقتصرا ً عند كلا الاتجاهين على مجموعة دون أخرى، وإنما كانت الكتابة ميدانا ً للخوض في مسار الحياة المهددة بالتشويه والزوال لأهم ركائزها.
 إن الذي اختلف هو المفهوم الذي يُحدد النظرة لمثل هذا الحراك التاريخي. والشاعر "فاضل عزيز فرمان"، واحد من مجموعة آثرت أن يبقى الشعر فنا ، والنظرة إلى الحدث محكومة بجدلية الحياة والوجود العام. فكانت نظرتهم ناقدة ليس من خلال المباشرة، بقدر ما كانت عبر استخدام المرايا العديدة التي تعكس الظاهرة ونقيضها. فجمال الشعر عنوان دفاعي عن جمال الحياة. وما ينتهجه الشاعر في ذكر الشيء من خلال الشيء الآخر ــ على حد قول المثل الشعبي ــ يعني المقارنة غير المباشرة للظواهر التي أفرزتها حقبة ثمانينيات القرن المنصرم . فكان ديوانه?الأول "بيت الشاعر" مدوّنة لمثل هذا البناء الفني للقصيدة. ويأتي ديوانه الصادر عن اتحاد الأدباء العرب في دمشق عام 2008 تتويجا ً لمثل هذا الاتجاه في كتابة الشعر.
ولا نحاول أن نلغي تجربة الشاعر "فرمان" في كونه يتوازى مع قرنائه الساكنين في بيت الشعر من أجيال مختلفة من مثل:"سعدي يوسف وسامي مهدي" في تحويل اليومي والمعاش إلى حاضنة الشعر. كذلك من اعتماد الانسيابية في الشعر دون اللجوء إلى التهويل قصد التحايل على المتلقي. وهذا ليس من باب المقارنة، بقدر ما هو إحقاق حق في تداخل الأجيال ــ إن جازت التسمية ــ وشيوع نوع من الشعر التأملي والمعني باليومي من الظواهر، واتساع الرؤى نحو هذا المنحى من الحياة اليومية أو ذاك، كما حصل للشعراء الذين ذكرناهم.
 كذلك نشير إلى شاعر مهم في هذا، وهو "ياسين طه حافظ" الذي اعتمد شعره على المفارقة في الحياة، وتلمس ما لم تطؤه البنية الشعرية بعامة. من هذا نخلص إلى أن "فرمان" له توجهاته في كتابة القصيدة، وله عوالمه الخاصة كما سنرى.
الثريا محطة في الطريق
 
"عزف منفرد على وتر الأربعين" محطة وقوف أمام الزمن، وعتبة افتتاح لكتاب الشعر. فإذا كان بيت الشاعر سابقا ً مهددا ً بالمحو، فأن بيته الأكبر هنا "الوطن" تشغله هذه الهموم. فهو بهذا العنوان الذاتي، يتلمس طريقه الشعري مبتدءا ً من الخاص إلى العام. فتاريخ حياة الشاعر جزء من تاريخ وجود الوطن. هذه الانطلاقة وما توفر عليه العنوان من اعتبارات؛ إن إدراك سنوات العمر في الأربعين، هو جزء من إدراك الوطن لمثل هذه الحقَب. والتبرير؛ كون كل تلك السنوات من التاريخ حافلة بالحروب ومن ثم بالغزو والاحتلال البغيض. من هذا نجد أن مثل ه?ه الإشارة وحسب قراءة القصائد قد اشتغلت كثيرا ً في الحرث في ذات المتغيرات السلبية في الواقع مقابل الإحساس الإيجابي إزاء المتغيّر. كما وأنه ــ أي العنوان ــ ربط بين خراب السنين بسنّن الموسيقى ، مما زادها جمالا ً. أي أنه حاول تأطير القبح والدمار بالرفعة المتأتية من فن الموسيقى. وبهذا ارتقى بسنيّ ــ الأربعين ــ إلى مصاف الفن ، معتبرا ً ذلك جزءا ً من معزوفة كبيرة تؤديها آلة الوجود الذي يشهد صراعا ً منذ تشكّل الوجود الإنساني.
أما العتبة الثانية في الديوان وهي الإهداء، فأنه ربطه مباشرة بعالم الأمومة، كاشفا ً عن أهم الظواهر المؤثرة في حياة الشاعر ــ الإنسان ــ . فهو ينطوي على صوّر الألم في "إلى حضن أمي/ الذي كلما أتعب الدهرُ قلبي/ لا أنتقي أي حضن / سواه"  فـ "أتعب الدهر " إشارة إلى قسوة الزمن وباختصار شديد وصل حد المفردة، وهي أصغر الإشارات. كما وأنه بقدر ما يُشير إلى السلبي في ذلك، فأنه يُشير إلى الإيجابي من منطلق فهم الذات ويقينية  موقفها "ليدين حرير ٌ ترى أم يدين !!/ تشدان قلبي الذي يتطوح /في سفح العمر/ نحو ذراه"، وللنظر إلى مف?دة "يتطوح"، أي يؤول للسقوط وبين "ذراه" أي بما معناه السقوط إلى الأعلى. وهو تعبير مجازي، يعني  الثقة بالنفس والبقاء على الموقف. أما عبارته الأخيرة في الإهداء القائلة "إلى امرأة / شكلها شكل آه !!" فهي جملة في منتهى البلاغة في التعبير. فـ "الآهة" حين تمتد تتعامد وتستطيل.
مشغولات الشعر
 
تشتغل قصيدة الشاعر على مظاهر كثيرة، ربما ننعتها بالأغراض الشعرية. لكننا نعني بها ــ كما نرى ــ ما يشغل الشعر من ظواهر، يتعامل معها بحساسية الشعر وليس بغيره. بمعنى ما يترتب شعريا ً على سياق الأثر والتأثير ، وليس التوجع والسلبية. فقلما نجد الشاعر شاكيا ً من وجعه إزاء تدهور الحياة، أو باكيا ً على أطلال أو ذكريات. لكنه يخلق من مساره الحسي بوصلة لمثل هذا المؤثر الذي لا يترك سوى الأثر الحسي أيضا ً من باب ومنطلق الشعر "يوما ً ما / ستعبر الثلاثين / ثم تلتفت إلى الوراء بحسرةٍ /وتقول/ كم كان جميلا ً/ الكرنفال / الذي?/ فاتني !!"، فهذه العبارة الشعرية تنطوي على مستويات الأزمنة. فالثلاثين التي عبرها الشاعر تطلبت منه النظر إلى الخلف، فلا يحصد سوى الحسرة مقارنة بين الماضي والحاضر، فلأن الحاضر ساءت صورته، فالحسرة هنا موجبة. كما وأنها إشارة إلى استثمار الآني كزمن يحتوي حراكا ً ويستنبت ظواهر، فلا بد من معايشته بجدية تنحو إلى التغيير، لكي لا تؤدي مسيرة الأربعين وانصرامها التفاتا ً بمثل ما حدث للثلاثين. هذه الدوزنة الأولى كمتعلق موسيقي، تكون لازمة لقصائد الديوان، أو عتبات لأقسام الديوان المفترضة. والدوزنة هنا كما هي في الآلة ال?وسيقية هي ضبط الوتر على السلّم الموسيقي، لكي لا يحدث العزف عليه نشازا.
في قصائد الديوان ثمة توجهات عامة، اكتسبت خاصية ذاتية لمفرداتها، ثم خاصية موضوعية بوجودها وتآلفها مع غيرها. أي أن صراعا ً داخليا ً انتظم في القصيدة الواحدة.
وحين نذكر الصراع لا نعني به نوعاً من الاحتدام، بقدر ما نُشير إلى البنية التي أسست عليها القصيدة جسدها الشعري. فالصورة للظاهرة تولد صوراً أخرى. وبتوالي توالد الصور يتم إنشاء معمار القصيدة ووحدتها. فالملاحظ على قصائد الديوان، كونها لا تتخذ لها موضوعا ً محددا ً لمعالجته، بقدر ما تعتمد على توالد الحالات الشعرية، التي هي بطبيعة الحال تخضع للمؤثر العام في الوجود المتغيّر.
نادي السرد يحتفي بالناقد عبد العزيز لازم
خاص/ طريق الشعب
 
بمناسبة صدور كتابه "أدب الحكمة والنصيحة في العراق القديم.. ترجمة حياة" استضاف نادي السرد في اتحاد الأدباء والكتاب في العراق الناقد عبدالعزيز لازم في احتفائية التوقيع على كتابه الجديد، والتي شملت طرح العديد من مداخلات بعض النقاد والأدباء حول المنجز.
 أدار الجلسة الكاتب سعدون هليل الذي قدم المحتفى به مع استعراض ملف للانجازات الحضارية للشعب العراقي منذ القدم قائلاً: إن أول مدرسة وأول تلميذ وأول مكتبة في التاريخ ظهرت في العراق القديم، وفي العراق نشأت أول خطوة في سبيل حرية الرأي الديمقراطي، وأضاف: أن كتاب "أدب الحكمة والنصيحة في العراق القديم هو محاولة لإثبات عظمة الكشوفات الوجدانية التي توازي الانجازات الحضارية لدى العراقيين.
 بعدها تحدث المؤلف عبد العزيز لازم عن منجزه الجديد، موضحا: "أن جملة أسباب دفعت للخوض في موضوع الكتاب وإصداره، وهي أن أدب الحكمة كان قولاً وكشفاً شفافياً جماعياً، الأمر الذي يؤكد مصداقيته، كما أن هذا الأدب له ما يناظره في العراق الحديث، وقد ساهمت جميع المكونات الاجتماعية في العراق في تكوينه، وهذا يؤكد الوحدة الثقافية للمجتمع العراقي"، وهناك سبب آخر هو دعوة الناقد عبد العزيز المتواصلة للأدباء والمبدعين إلى ضرورة استلهام التراث والأسطورة العراقية القديمة لتقديم كشوفات جديدة بشأن حقائق الحياة العراقية.
ثم قدم الناقد بشير حاجم ورقة بخصوص الكتاب، مؤكداً أهمية الكتاب للمكتبة العراقية فهو يمثل إضافة مهمة للمعطى الثقافي العراقي، واستعرض الجانب الفني للكتاب الذي تمثل في ربط صدور الحكمة بالتحولات المتعاقبة في البيئة الاجتماعية العراقية، وقد حرص المؤلف كما يرى الناقد بشير على مساهمة جميع المكونات في جميع الحقب التاريخية في صنع أقوال الحكمة المختلفة. ومما يلفت النظر أن تلك الأقوال قد شملت جميع مناحي الحياة العراقية الاجتماعية والثقافية والأخلاق العامة.
وقدم الشاعر الفريد سمعان تكثيفاً ذكياً لمضامين الكتاب وهي "المدلولات التي يطلقها حول وحدة المجتمع العراقي مثمناً جهد المؤلف في إصدار الكتاب، وقد حرص الشاعر الفريد سمعان على أهمية الحفاظ على الموروث الشعبي الذي يعكس روح الشعب وثقافته. الروائيان محمد جبر وحميد الربيعي ركزا على أهمية الكتاب كونه يمثل تصويراً تخيلياً لما صدر عن العقل والوجدان العراقيين على مدار العصور. ولذلك سجل الشواهد التاريخية على قوة اللحظة العراقية، وثمنا جهد المؤلف في البحث وتأليف هذا الكتاب.
 الشاعرة خديجة الحمامي كانت لها ورقة أيضا أكدت فيها أهمية الكتاب وحثيث جهد المؤلف.
الحضور كان لافتاً، وقد ساهم عدد منه في المداخلات.
 بعدها قدمت ساعة الجواهري من قبل الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر الفريد سمعان إلى المؤلف وجرى توزيع عروض نسخ الكتاب.  
احترسي أيتها الوردة
 محمد كاظم جواد
 
احترسي أيتها الوردة ، انتبه أيها المطر
فالظلال التي تكهنت في الزوايا المعتمة
كانت محض خرافة
والأرض التي ابتلعت البحر
كانت تؤدي فريضة انقسامها
وأنا لم أعد أكتفي
بارتشاف صوتها
الذي يأتيني متكسراً وبعيداً
أحيانا أشتاق إلى توحدها
وهو ينادي صهيلي
فالزوايا ما عادت تخفي شجناً
يتلوى في سر القلب
وجياد الصمت تبلع حمحمة الوقت
رغم أنها تكتوي بظلال من حلمٍ،
يتطلع إلى هديل صامت
تشتبك فيه الموسيقى
تهدأ حينما تعزف عاصفة الروح
اشتباكات الأسى
على خرائط تؤدي تضاريسها الى نفقٍ
يخلو من قطرات تتساقط في بحر
يحرق كل خيوط الصمت
سأوجز قسوة صباحي
وَأُؤَجلّ سفر عذابي
حينما يأتي الليل معبأ ً بأكياس الصبر
انتبهي أيتها الوردة
فعطرك يذبل بين أناملها
وتنام شهقتها على تويجك النافر
وعلى شفتيها تمر خطى الليل
فأغرف ما يحلو لي
من هديرها النابض في أعماقي
أستل وريقة من دفتر أسفارها
وأنحني لصحراء اقتسمت فيها
رغيف أيامها
هناك تمر جياد الحلم بسروج سابحات
كي تبلغ أثر انطلاق صهوة حالمة
تعالي أودع في قلبك دفء حنيني
وأطفئ شهقتي
بين تضاريس الجسد
وهناك ستمر أسئلة ٌ
قررها الحلمُعلى غفلةٍ
هل المسافات تضيق
حينما يختفي الليلُ ؟
هل النطق يسعف التوحد
في صمت المسافة ؟
هل العتمة رداء الليل
أمْ ظله العتيق ؟
هل تستعين الأشجار باللحاء
في احتواء الأزهار؟
هل الأنفاق شرايين الجبل
والربيئة هي القلب ؟
 
ولكم في مصر إنموذجا ايها المبدعون
طه رشيد
 
لا أريد ان ادخل بتفاصيل العملية السياسية الجارية في مصر منذ سقوط  مبارك الى وصول "الاخوان" للسلطة, ولا اريد ان انصب نفسي ـ والعياذ بالله من نفسي ـ حكما لتقرير من هو الصائب  ومن هو المخطئ, وهل البديل كان أفضل من القديم؟،
وهل القديم كان اكثر انصافا بتوزيع الظلم ام العدالة؟
وإذا سمحت لنفسي بالتساؤل عن الثورة وهل كانت متخبطة ام متأخرة؟ وهل ولدت بعملية قيصرية فجاءت على عجل؟ وهل استطاعت هذه الثورة, بما حصدته من نتائج, ان توزع الثروة بعدالة بين كل اطياف الشعب ؟
وخاصة المتضررين الحقيقيين من النظام السابق وهم الطبقة الفقيرة والمسحوقة والتي تشكل النسبة الغالبة في مصر؟ وهنا استطيع ان اجيب بـ (لا) كبيرة جدا بكبر حجم معاناة الطبقات المصرية المسحوقة!
سبق وأن قدمت مصر الكثير في المنطقة العربية وخاصة في مجال الأدب والفن واليوم يقدم لنا المبدعون المصريون  درسا جديدا في تقديرهم لإبداعهم ولفنهم ولأدبهم.
 فها هم يعتصمون مطالبين وزير الثقافة بالاستقالة, ويبدو أنهم مصرون على مطلبهم حتى الاستقالة ولا يقبلون بغيرها.
ونحن كمثقفين عراقيين ما أحوجنا أن نتمثل موقف أشقائنا المصريين, وأن يبادر الأدباء والمبدعون في العراق باتخاذ موقف واضح وعلني مما يجري في بلادنا, وقضيتنا اكبر من استقالة وزير , قضيتنا تتطلب, من الأدباء, اتخاذ موقف ينسجم وحجم عطائهم, ينسجم مع ما يجري من انتهاكات صارخة لحقوق الانسان , فدماء الابرياء غطت شوارع بغداد من زيونة الى المدينة, ومن الكرادة الى المنصور.
 وما زالت تسيل سواء في بغداد ام المحافظات. فهل يستطيع الادباء العراقيون أن يساهموا بإيقاف هذا النزيف ؟
بكل تأكيد يستطيعون عبر مجموعة من المبادرات منها اقامة مهرجانات وندوات ادبية  ضد مشروع الحرب الطائفية المستورد سواء كان بماركة إقليمية أم  دولية.
 وتقام هذه المهرجانات خاصة في المناطق الساخنة, دون الاستهانة بالجانب الأمني, لان حياة الأديب غالية على الجميع باستثناء القتلة.
 وأنا على يقين بان الناس الشرفاء في كل جهات الوطن سيقدمون الدعم والحماية لمثل هكذا مبادرات, وإذا  لم يستطع الادباء لذلك سبيلا, فبقلوبهم, وذلك  بإصدار بيان باسم الأدباء والمثقفين لوضع النقاط على الحروف, وهذا اضعف الإيمان.
تنويه
 
نشر على الصفحة الثقافية ص6 لعدد يوم أمس «214» الاثنين مقال بعنوان: الرؤيا الإبداعية في الصورة الشعرية لشعر المنفى العراقي، وقد أضيف إلى عنوانها سهوا اسم الشاعر عدنان الصائغ، كما ورد المقال باسم مهدي الحسان، بينما كاتب المقال هو: الكاتب مهدي الحسناوي
لذا اقتضى التنويه 

ص7
الطيور البيضاء
مهدي مراد
 
اطلق العنان لناظريه تلوج في محطة القطار المزدحمة بالمسافرين كاد ان يتخذ قراراً يعود من حيث اتى الا ان سفره كان ضرورياً للاشغال التي تنتظره هناك حمل حقيبته وتقدم من القاطرة وضع قدمه على دواسة البوابة ثم اطل برأسه على داخل العربة تعجب من الزحمة التي تعج بها العربة بحيث افترش البعض الأرض.
دخل العربة وراح يشق طريقه بصعوبة. ما ازعجه هي الحقيبة الكبيرة التي راح يترنح بها يميناً وشمالاً يدفع بها هذا وذاك وسط ما كان يسمعه من كلمات غير لائقة لكنه لم يأبه بما قيل التفت الى الخلف شاهد فتاة هي الاخرى تحمل حقيبة وتجري خلفه ولولاه ما تقدمت خطوة واحدة وما ان التقت نظراتهما حتى علت شفتاها ابتسامة تشير الى مدى سخريتها من ورطتها لقد قطع الاثنان مسافة داخل القاطرة ولم يجدا لهما مكاناً وفجأة شاهد احد المقاعد خالية وعلى الفور وضع الحقيبة فوق رف العربة ثم التفت نحو الفتاة فطلب ان تعطيه حقيبتها وعلى الفور استج?بت الى طلبه فأخذها منها ثم وضعها الى جانب حقيبته.
نزع معطفه وتركه فوق الحقائب ثم هم بالجلوس كما طلب منها ان تجلس هي ايضاً كان المكان شبه ضيق قال لها: يجب ان نتحمل ما نحن فيه الآن ونعيش هذا الوقت الآتي الى حين كل واحد منا يصل الى المكان الذي يريده.
اشرق وجهها بابتسامة تنم عن شعورها بالسعادة من رفقة هذا الشاب قال لها بلطف:
اعتبريني احد اقربائك. ثم قهقه واردف قائلاً: لولاك لما وجدنا مكاناً. كان يهزأ من ورطتهما هذه ثم شاركته سخريته بقولها: لقد شتمت مع نفسي الشيطان فابتعد عنا لذلك وجدنا المكان هذا. فضحك الاثنان من اعماقهما.. في هذه اللحظة اطلق القطار صافرته معلناً بداية رحلته..
راح البعض يتدافعون للعودة الى اماكنهم وسط لغط مستمر بعد لحظات تحرك القطار اخذت مفاصله تقرقع لم تهدأ إلا حين انطلق مسرعاً فهدأ اللغط بين المسافرين بعض الشيء الى الهمس في ما بينهم وحتى رائحة السكائر اختفت الى حد كبير.. واثناء ما كانت عجلات القطار تجتاز مفاصل السكة تهتز العربة برتابة تجعل المرء يسترخي مستسلماً الى النوم وهذا ما حصل للفتاة حيث بدون ان تدري وجدها غطت بنوم عميق ولما رآها تتكور في نومها واحساسها بالبرد جاء بالمعطف ووضعه على جسمها ثم راح هو الآخر مسترخياً لحاجته للنوم هو ايضاً ومر الوقت، وجد الفتا? تلتصق به حتى ان رأسها اتكأ على كتفه تماماً فوجد إن من الواجب ان يحافظ عليها وعلى راحتها.
قطع القطار مسافة تكاد تتعدى المعتاد احس برغبة للنوم فاستسلم للرقاد وبعد بعض الوقت احس بأن احداً «يقبله ومن وراء رغبته ان يستيقظ ليتأكد فيما كانت القبلة حقيقية ام مجرد وهم عاد للنوم ثانية، لم يبق امامهما للوصول سوى محطة واحدة ولهذا راحا يعدان نفسيهما لمغادرة القطار اكتشف ان قميصه قد اصطبغ بأحمر شفاهها فنظر لها نظرة عتب فاخفت رأسها تحت معطفه خجلاً وما لبثت وعادت تعتذر منه فقال لها بلهجة جادة لا عليك عندي قميص آخر غيره لقد لملم الموضوع بأدب ولباقة كي لا يحرج الفتاة مر الوقت مسرعاً فتوقف القطار في المحطة التي ?رومان النزول فيها وبدأ الكثيرون بمغادرة العربة فنزلا وحين وصلا الى مسافة تبعد قليلاً عن القطار توقفا فعرض عليها ان يتناولا شيئاً لكنها اعتذرت . في هذه الاثناء كانت واقفة امامه فقفزت وطبعت قبلة على جبينه ثم حملت حقيبتها وانصرفت، فظل متسمراً منذهلاً من حركة الفتاة بينما نظراته تلاحقها حتى توارت بين جموع الناس متسائلاً مع نفسه اي فتاة هذه؟ انها حمامة بيضاء حقاً.
الطفل والعصفورة والوردة
 
عبد الحليم حسن الجاسم
 
الكوخ المصفد بالقصب والبردي
كظهر جدي حناه الزمن
الكدّ والتعب والأسى
وريح تداعب سعف النخيل
وامرأة تلم التمر
عيش الاطفال في قفة
مبرقعة بالقطران
يتسلق جدي نخلة
يضع زنبيلاً بخوص ابيض
احمر قان
ازرق قرمز
يكتب اسمي
يرسم فراشة
يرسم حمامة
يحزم الزنبيل بطوقين
احمر
ازرق
ملأ الزنبيل بأكباد الرطب الصفراء
***
عكفت والدتي تصنع طبقاً
اطواق عراجين النخل
تلفها بالخوص الابيض
تغرز غرزة
ترسم نجمة
ترسم ثغراً
وطفلاً مقرفصاً يتأمل والدتي
يرسم طبقاً
يرسم خبزاً
يرسم تنور فخار
يتأمل نجمة
يغني للريح بآهات مكتومة
***
والدتي والطبق والتنور
الطفل والعصفور
وسيدة القصور
تطلب خبزاً!
تلمس وردة
حط العصفور على يدها
قبّل الوردة
يرنو الطفل لخديها
يرسم وردة
يطلق آهة
***
سيدة القصور ترنو الى القمر
يرنو الطفل الى التنور
يشم رائحة الخبز
والدتي تصنع خبزاً
الطفل والعصفور والوردة
وسيدة القصور
 
قصتان قصيرتان
لوحة الزقاق
 
ثناء إلياس
 
كانت شمس حزيران تحرق كل شيء، حتى ملابسي بدأت تلتصق بقطرات العرق كأنها الصمغ اللزج وحينها احسست بنوع من الفرح الحزين المفاجىء المقيت بعد ان انتهيت من رسم تلك اللوحة التي اسميتها "لوحة الزقاق" والتي اتعبتني وارهقتني لما تحمله من حزن وذكريات مؤلمة.
وانا اتمعن فيها فلا يظهر للناظر سوى تلك الازهار الحزينة التي تتوسطها زهرة اكثر حزناً تدعى (هند) تلك الفتاة الشابة الاخاذة بجمالها، مداعبة خيال حبيبها الذي لا يفارقها والذي استشهد في احدى معارك ((القادسية)) المشؤومة. ونسوة جالسات في زقاق الحي قرب احد المنازل القديمة وهن يتبادلن حديثهن اليومي والذي يكررن فيه ذلك الحديث المقرف والمتسم بالنميمة والافتراء على نسوة الحي وازواجهن. وامرأة بعيدة عنهن ملتفة بعباءتها تحتضن طفلاً صغيراً في حجرها، متزوجة وام لعدة اولاد وبنات والتي بدأت بحزن احتساب العد التنازلي لحياتها?لكونها مصابة بمرض خطير لا يمكن الشفاء منه، ولموقف زوجها في عدم مساعدتها وعدم مبالاته بتلك البلوة التي حلت عليها وستترك اولاداً وبناتاً للمجهول، واطفالاً حفاة شبه عراة يتطايرون كالفراشات وهم يزاولون لعبة كرة القدم والمصنوعة من الاسفنج والمغطاة بقطعة قماش باهت اللون وفتيات صغيرات يتقافزن كالقطط الصغيرة مبتسمات كالملائكة وهن يلعبن بعفوية ساذجة "الطميمة".
وفي الركن الاخير من اللوحة بائع الدبس والعسل والمنتوجات الاخرى، حائراً في تلك الحياة، وهو المسؤول عن معيشة زوجة وابناء، واحفاد في ظل ظروف حياتية صعبة.
ولهذا ارجو ان تصدقوا ان فرشاة الواني الممزوجة بنبرات اللوعة والحزن، كانت تذرف دمعاً وهي تجسد تلك الملحمة التي اسميتها "لوحة الزقاق" على قطعة القماش الواسعة كقبضة اليد والقلب المتوجع، كعصفورة ذبيحة وسط تلك الالوان التي تصرخ في وجه السماء.
 
متى نلتقي..؟
 
حسين علي مشحوت الذهب
 
 
ماذا جذبني إليها شعرها، عينها، فمها، سيقانها؟ لست ادري!
ولماذا تجلس امام انظار اهلها؟ لست ادري! هذا عند احتفال الحزب الشيوعي بالذكرى الـ79 لتأسيسه.
كان احتفالاً رائعاً، والقصائد التي القيت، واللوحة التي قدمت من قبل احدى الفرق الاستعراضية، ثم بعد ذلك جاءت فقرات الغناء، كل ذلك تسبب في نجاح الاحتفال.
ابتدأت الفقرة بغناء (ثنائي) باغنية (ياعشكنا وفرحة الطير) جميع الحضور انسجموا مع هذه الاغنية، وانا معهم، وقبل انتهاء الاغنية غيرت مكان جلوسي الذي كان في الخلف بعد توجهي الى المقاعد الامامية. لا لاحظى بمقعد جديد بل كنت ابحث عن احد الاساتذة الذين افادوني بمعلوماتهم، هذا بعد ما رأيته يجلس في الامام، عند ما وصلت الى هناك وجدت مقعده محتلا من قبل احد الحضور.. –على كل حال- جلست على احد المقاعد الامامية القريبة من مقعد الاستاذ.. اشتعلت صرخة الحضور حينما بدأ الفنان (محمد السامر) بالغناء، فـ"رحلة قطار العمر" ما زالت ?ستمرة في سينما سمير اميس، وما زالت مستمرة مع الفنان (وحيد علي) الذي ختم به الحفل الكريم..
باندماجي مع الاغاني التي قدمت، تركت انظاري تتجول على الحضور، على فرحهم، ورقصهم الجميل، نعم هي الاخرى تتجول انظارها حول الجمهور، الى  ان اصطدمت بنظراتها سكتت الاغاني، وسكتت صرخات الجمهور، اشتعل الصمت المفاجئ في ازقتنا نحن الاثنين، ابتسمنا بصمت واحنينا رأسينا بخجل.. وزاد فضولها بالنظر باتجاهي.. (للامانة اني هم صار عندي فضول..) فلا بد من التحدث معها..
فكيف وهي جالسة بقرب والدها؟! حاولت ان اقول لها اذهبي بعيداً عنهم، لكني لم افلح في ذلك، الى ان اصبحنا نتحدث كالخرسان –مع احترامي- نتحدث بالاشارات، لم افهم من نظراتها سوى واحدة هي: (نلتقي)..
وانتهى الحفل، وخرج الحضور، يرددون بصوت واحد:
سنمضي سنمضي الى ما نريد
وطن حر وشعب سعيد..
مضت هي وانا مضيت.. وتركنا الاقدار هي التي تحدد موعدنا للقاء.
وانا في طريقي الى البيت علقت في اذني اغنية للفنان العراقي المبدع ( عباس جميل) وهي : "يا ام عيون حراكة.. كولي شوكت نتلاكة؟)..
  
 
 
قد يولد الحب بالصدفة ، لكنه طاقة للمقاومة والتغيير
 
ليس كالحب قضية شغلت البشرية ، وليس مثله ما صار دليلا على تعزيز وتعميق المضمون الإنساني للوجود البشري . ورغم ما تعرض له من قمع من مصادر شتى ، إلا أن الحب لا يكف عن الظهور رغم اختلاف الظروف وتقلباتها باعتباره نبضا وطاقة تؤسسان للهوية الإنسانية الحية  . الصديق " مهدي مراد " تناول الموضوع في قصته القصيرة "الطيور البيضاء " باعتباره معطى ابيض وباعتبار الحبيب يشبه الطير الأبيض في محاولة من الكاتب لإعطاء توصيف فني لمشاعر نظيفة باستخدام تشبيه متداول لحاملي عاطفة الحب . حرص الكاتب أيضا على رسم ظروف مكانية صاخبة في ق?ار مكتظ بالمسافرين لتكون حاضنة منطقية لنشوء الحب لدى إمرأة ورجل التقيا بالصدفة في ذلك المكان . ذلك الزحام وشحة مكان الجلوس مكّن من كل من المرأة والرجل أن يتعرفا على بعض وجدانيا في ظل مواقف تضامنية برزت أثناء الوضع المتوتر في عربة القطار المزدحمة . بذلك نشأ ظرف مشروع حفز عاطفة محلقة للظهور بين حبيبين بالكاد يعرفان بعضهما . وكانت جرأة الفتاة للتعبير عن ذلك ساعة الوداع والثقة التي منحتها للرجل مسوغان لإطلاق صفة الطيور البيضاء على أمثالها، رغم أن تلك العاطفة " أو ربما بسبب ذلك " قد وضعت خاتمتها بالافتراق  في ن?اية الرحلة . وما نلاحظه على القصة أن الكاتب حرم الحوار من أن يعطي قدراته في تفعيل الجانب الدرامي في العمل بجعله مدغما ضمن الصفحة التقريرية بدلا من استخدامه بشكل مستقل ضمن مشاهد مناسبة .
لكن الصديق "حسين علي مشحوت" يطرح الأمر بشكل سؤال معبأ بالشوق " متى نلتقي ؟" الحبيبة التي التقى بها بالصدفة أثناء الاحتفال بالذكرى التاسعة والسبعين لميلاد الحزب الشيوعي , ربما لأن هذا الحزب عرف باحترامه لمشاعر الناس ومباركته للحب النبيل بين المرأة والرجل، تعزيزا للعلاقة الإنسانية التي تؤسس للنظام الاجتماعي الجميل والعادل . الكاتب لا يقول هذا مباشرة ، لكنه اكتشف إن المكان الذي أقيم فيه الاحتفال بميلاد الحزب قد أسس لميلاد حب عالي التحليق لفتاة كانت مشاركة في الحفل دون ان تعلم هي بذلك . وعندما غادرت تصاعدت أمن?ته باللقاء مرة أخرى وفي هذا شغل رمزي، وكان المحب يتمنى أن يحضر الاحتفال القادم بميلاد الحزب. استطاع الكاتب ان يقيم روابط حاذقة بين معاني الاحتفال وبين اشرف عاطفة يمكن أن تعيش في قلوب الناس . وقد استطاع إنقاذ قصته من الترهل والشعارية التي يمكن أن تحول العمل إلى تقرير ممل وثقيل .
قصيدة " الطفل والعصفورة والوردة " للصديق " عبد الحليم حسن الجاسم"  تتناول تفرعات من الحب بين الناس والأشياء مرتبطة بالواقع الطبقي  ، ف" سيدة القصور ترنو إلى القمر " و" يرنو الطفل إلى التنور"  وبين القمر والتنور مساحة  تتمدد فيها معاناة الفقراء وتومض على امتدادها أسباب فقرهم متمثلة بالبذخ المجاني الذي يرفل فيه المترفون الذين لا ينقصهم شيء غير التمتع بجمال القمر. الشاعر هنا يقع في إشكالية تثير الجدل وكأن الإنسان الفقير لا يعنيه التمتع بجمال القمر . بل يركز على إشباع معدته وتوفير ما ينقصه من مقومات العيش . حا?ل الشاعر بنجاح إنقاذ قصيدته من هذا الفخ الفني والثيمي بان أورد صورا أخاذة عن المقتنيات التي ينتجها الكادحون ويستمتع بها المترفون . فهم يصنعون إلى جانب الخيرات المادية  " زنابيل "  وأطباق من الخوص الملون وأطواق جميلة عليها صور لأزهار جميلة وفراشات رغم الكد والتعب وفقدان الحقوق بما يعكس خيالا معززا بالذوق الخلاق . القصيدة من الشعر المنثور، استطاع الكاتب أن يستخدم ما أعطاه في العنوان ويوزعه وفق خارطة اهتمامات بين الطفل وسيدة القصور راسما صورا تخدم قضية العلاقة الملتبسة بين الأغنياء والفقراء  .
    قصة " لوحة الزقاق " للصديقة " ثناء الياس " تتناول موضوعها بأسلوب مبتكر ، فمن خلال لوحة رسمتها الساردة يتم استعراض صور البؤس التي تعيشها قطاعات متسعة من الناس داخل اللوحة وبمختلف الروابط الاجتماعية . استطاعت الكاتبة إعطاء الحياة ليس إلى هؤلاء الناس وبؤسهم فقط بل إلى اللوحة نفسها وكأننا أمام استعراض مزدوج تناوبت عليه كل من اللوحة والساردة . ليس هناك حوار أو استرجاع بل هناك لعبة سردية فنية استطاعت ملء الشواغل المطلوبة لموضوعها فأغلقت نفسها ككيان سردي متكافئ . لكننا ننصح الكاتبة بضرورة تلافي الأخطاء اللغوي? التي اضطررنا للتدخل لتخليص العمل منها . الصديقة ثناء تمتلك القدرة الكافية لتطوير أعمال سردية متقدمة .
خاطرة الصديقة "خالدة خلات " " هل انا موجود ؟" تضع موضوعها بسؤال صادم ويعتمد على صنع حالة الالتباس في ذهن المتلقي في اصدار الاشعاع الخاص به . فاثارة السؤال حول الوجود الانساني ينطوي على قضية تثير فضول المتلقي . استخدمت الصديقة اسلوب المخاطبة الحزينة لكائن لا زال يئن تحت وطأة التهميش وقلة الاعتبار على حساب كرامته والمقصود المواطن العراقي الذي ادمنت الظروف الظالمة سحقه وتهميشه. لذلك اتخذت تلك المخاطبة اسلوب المناجاة التضامنية مع هذا الكائن . القطعة تمثل جزءا من الادب الإيزيدي القائم على الإصرار على حب الوطن و?لشعب العراقي رغم تعرض هذا المكون التاريخي العريق لأشكال لا حصر لها من القهر الاجتماعي والسياسي تحت طائلة ذنب غرائبي هو وجوده التاريخي على مساحة الخارطة الإجتماعية والجغرافية والتاريخية ، وربما استهدف وجوده تحت طائلة إخلاصه لقضايا وطنه والتحامه مع النسيج الشعبي العراقي . الصديقة خالدة تراسلنا لاول مرة وسنرحب بانتاجها باستمرار .
المحرر
 
­­­هل انا موجود؟
خالدة خلات
 
ان اردت او حاولت ان تعرف ما يدور في قلبي الشغوف الرؤوف
ماذا احب انا وما اريد انا وما افعل انا في هذا الزمن الغريب اللعوب
تتخيل وتبالغ في تشييد احلامك ولا تعلم جميعها
آيلة للفناء والسقوط
واعلم انك خُلقت لكي تكون الغزالة الوديعة المطاردة
ابدا في غابة من الفهود
تبقى حبيس ما فرض عليك
من اوامر وقوانين وعهود
ولايعطى لك ولا يسمح لك ولا ينفذ لك
الا ما قل من الوعود
لأنك كائن مسالم وهادئ وضعيف
تبقى فريسة لمخالب أناس وحوش
ميزتك دائما الطيبة والتضحية والامانة وكل معاني الصمود
وتنال مشاعرك القسوة والاساءة والجحود
لا تجرؤ ان تفصح عن انتمائك فينتظرك
مصير مجهول
ان كل ما حولك من ظروف تجبرك ان تختار العيش مثل كائنات السبات من توقف حركة وصمود
فاعلم انه قدرك كي تكون شمعة وحيدة مضاءة
في زحام وسط مظلم لا يعترف بالانسان الودود
وعزاؤك ان لا تقطف الا الوردة الفواحة اليانعة
الرقيقة تُحرم ظلماً من رحم امها الحنون
ولا تبقى لك في هذه الدنيا المزيفة سوى
ذكرى حزينة هزيلة من هذا الوجود
لعلّك ستصبح يوماً جزءاً من ملحمة كلكامش
في رحلته الابدية من أجل البحث عن الخلود
 
صرخة ربيع
 
أفين بوزان
 
الشمس مشرقة والسماء صافية والطبيعة ازدانت بأبهى حلة .. الرياض تتألق بسندس أخضر وتخفق بنسمات فواحة بالعبير والربا أكاليل زمردية فوق جبين الطبيعة نثرت في أطرافها يد الخلاق أبدع ألوان الزهر والجبال قد اكتست بثوبها الأخضر الفتان .. إنه لجو سحري يشع بالفتنة والجمال وينشر من حوله سر الخلود وآيات الجلال . إنه يوم الربيع لسنة جديدة يتهيأ فيه الناس كالعادة للخروج إلى ظاهر المدينة للاحتفال بمولد ربيع جديد نعم هذا هو الربيع بوصفه وعاداته ... لكن ربيع هذه السنة عمه قتام من الحزن والكرب فلا تسمع من كل بيت سوى عويل النس?ء لأم فقدت أولادها أو زوجها أو أحداً من أفراد عائلتها والبعض الآخر يلوذ بالفرار خوفاً من الموت الذي يهدد حياته فلا يوجد لديهم مسكن يأوون اليه فشردوا في العراء ولم يكن بوسعهم إلا أن ينصبوا الخيام لتكون الملجأ الوحيد لهم .. إنها لمأساة ومعاناة كبيرة حكمت فيها الأقدار أن تحرم كل نفس بريئة من الابتسامة والحياة وأن تحرم كل أم من فلذة كبدها وأن يحرم شعب تواق للحرية بالاحتفال بعيده القومي ويكون عيد الربيع هو صرخة ربيع يحمل في طياته أنيناً موجعاً وصرخات تنادي (كفى للظلم ..... كفى للظلم ).
 
 
الفنان عباس ابو الهيل:
العزف بالسر جراء النظرة المتخلفة للفن
سالم وريوش الحميد
 
فنان شاب من مدينة الثورة.. يعزف على آلة العود.. ويمتلك صوتاً جميلاً وموهبة رائعة، لحن عدداً من الاغاني، يميل الى الطرب السبعيني والذي تتمثل فيه الاغنية باسلوب لحني تعتمد تحولات موسيقية كأساس في التنوع والتوسيع وكانت معبرة عن هموم الانسان ومعاناته وتعد بحق تغييراً جذرياً في مجال اللحن والكلمة المعبرة الملتزمة.
بحس وطني تقدمي مبكر وظف الفنان الشاب عباس الاغاني السياسية واخذ يرددها ويضيف اليها بتوزيع جديد من مشاعره المتدفقة احساساً جديداً. كان لنا مع عباس ابو الهيل هذا اللقاء:
• كيف كانت بداياتك في العزف على العود، وبمن تأثرت من العازفين؟
- حين كنت اصغي الى العزف على العود كان يتملكني احساس غريب، ولد لدي رغبة في التعليم على العزف وبدأت اتمرن بشكل فردي وانمي قابليتي على العزف والغناء، وكنت متأثراً بعدد من الاساتذة منهم العازف صفوت محمد علي والاستاذ علي الامام، وكذلك الاستاذ نصير شمة.
• ما هي الصعوبات التي واجهتك وانت تمارس هوايتك في الغناء والغناء العزف معاً؟
-  اهم ما يواجه العازف هو النظرة المتخلفة للفنان وخصوصاً في مجتمع مثل مجتمعنا (مدينة الثورة) حيث كنت محاربا من قبل الاهل والمقربين ولا استطيع العزف إلا سراً! ولعدم وجود مدارس خاصة بتعليم العزف على العود قرب محل سكني لصقل موهبتي ولتعلم مبادئ العزف، لذا فقد اعتمدت على فطرتي واحساسي بالجملة الموسيقية.. بقيت موهبتي دفينة لا يعرف بها إلا اقرب المقربين لي من اصدقائي، كما ان التسجيل في الاستوديوهات خاصة يتطلب مبالغ كبيرة وبسبب ذلك انتشرت اغان هابطة فيها الكثير من الاسفاف الرخيص والمبتذل ومنع الاصوات الجيدة من اظه?ر ابداعها اذ لا يوجد مثل هذه الاستوديوهات لدعم الطاقات الشابة لغرض تسجيل نتاجها الفني.
• ما هي امنياتك؟
- اتمنى ان يكون استوديو خاص لتسجيل اغاني الشباب لرفد الساحة بالطاقات الشابة وتبني مواهبهم.
وان تكون فرقة من الشباب خاصة بالحزب لتقديم الفلكلور العراقي والاغاني السياسية والوطنية الهادفة.
• ما هو آخر لحن لك؟
- اغنية (كل الصار من عندي) من كلمات الشاعر الشاب على مجيد والحاني وغنائي:
عليج الله يا روحي اهدي
كل الصار من عندي
يا روحي الجان بيدج راح
بسج كافي اريد رتاح
باجر ازمة واتعدي.. 
 

ص8
إعفاء الشركات من الضرائب
امتياز جديد لمستثمر ممتنع !
بغداد"طريق الشعب"
يعول القائمون على الشأن الاقتصادي في البلاد على الاستثمار في معالجة الكثير من المشاكل الاقتصادية في البلاد، وفي مقدمتها البطالة والفقر، بجانب رفع معدلات النمو وتفعيل القطاعات الاقتصادية الاخرى وزيادة معدلات الناتج القومي الاجمالي مع حل المشاكل المتعلقة بالقطاعات الخدمية.
  كل هذه الأهداف بقيت مؤجلة لحين قدوم الاستثمار ، في وقت بقيت فيه الفعاليات الوطنية خجولة ( ما عدا فعاليات القطاع النفطي التي شهدت معدلات نمو عالية جدا ، انسحبت درجاتها الى بقية القطاعات في احتساب معدلات النمو العام ).
 فيما تبلغ نسبة مستوى الفقر في العراق 19بالمئة بحسب وزارة التخطيط وهو ما يعني أن خمس سكان العراق يعيشون دون خط الفقر، منهم ما يقرب من 5بالمئة في مستوى الفقر المدقع.. وتشير تقارير الوزارة بحسب مسوحات الى ان مستوى البطالة في العراق  11بالمئة ، وظلت مستويات العمالة الناقصة مرتفعة بحسب تقارير دولية قدرتها بنسبة 30بالمئة من القوى العاملة .
ويسعى العراق لتفعل ميدان العمل وخلق مناخ آمن وبيئة جاذبة للاستثمار وتسهيل دخول المستثمرين عبر مجموعة من القرارات والاجراءات ..كان آخرها قرار مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الاسبوع الماضي إعفاء الشركات الأجنبية والمحلية المنفذة للمشاريع الاستثمارية من الضرائب والرسوم.. فيما تحاول الهيئة الوطنية للاستثمار أن تلعب دورا محوريا في جذب الاستثمارات بهدف تحقيق هذه الأهداف ، عبر برامج متنوعة كان آخرها بالتعاون مع برنامج الإستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة التعاون و التنمية الإقتصادية (OECD) بشأن رسم صورة عن البلد وبناء السمعة من اجل المستثمرين .
وقال مستشار الهيئة عبد الله البندر في بيان نشر على موقع الهيئة الألكتروني الخميس الماضي " إن الهيئة اتخذت نهجا جديدا لبناء كادر متطور و مطلع على التجارب العالمية للمساهمة في اعمار العراق واعادة  تنميته" . بالاضافة الى وضع خطة لبناء وادارة سمعة العراق ، مع ضرورة تفعيل اليات الشراكة مع القطاع الخاص من خلال برنامج ( PPP).
فيما اكدت اللجنة المالية النيابية ان قرار الحكومة القاضي بإعفاء الشركات الأجنبية والمحلية المستثمرة في البلاد من الضرائب سيحل ازمة البطالة في العراق.
وقال رئيس اللجنة المالية النيابية حيدر العبادي في تصريح صحفي: ان قرار الحكومة بإعفاء الشركات الأجنبية والمحلية العاملة في البلاد كمشاريع استثمارية من الضرائب والرسوم الكمركية يعد خطوة على الطريق الصحيح.وبين ان هنالك تناقضا لدى الحكومة ومجلس النواب فكلاهما يريد موارد من الضرائب والرسوم في وقت يريدان فيه تحفيز العمل وخلق فرص عمل حتى نقضي على البطالة.
وتابع العبادي ان لجنته مصرة على الاختيار الثاني الذي يعد الاهم وهو ان نحفز العمل ونزيد فرص العمل لانه في الحقيقة هناك بطالة كبيرة في البلد ،مبينا ان القرار من شأنه ايضا ان يحسن المستوى المعيشي للمواطن من خلال دخول الشركات وعملها بشكل كبير دون قيود او روتين.
وأكد العبادي ان الاعفاء كمرحلة اولى سيكون لخمس سنوات ومن المتوقع ان يمدد لعشر سنوات اخرى، مضيفا ان الامر سيكون دافعا رئيسيا الى الشركات الأجنبية التي كان لديها تردد في الدخول الى السوق العراقية للعمل فيها لكن بعد هذا القرار سيكون الدخول سلسا وحقيقيا.
 وتكشف بيانات المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق الصادرة العام 2007، والذي أعدته وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أن نسبة الفقر في الريف بلغت 39بالمئة ، في حين وصلت نسبته في المناطق الحضرية إلى 16بالمئة . فيما كانت نسبة العمالة الناقصة في الريف 43بالمئة، و21بالمئة في المناطق الحضرية .وبحسب احصاءات الامم المتحدة التي صدرت في الاشهر الاولى من العام 2012، ان نسبة الفقر في العراق بلغت 23بالمئة، بحساب خط فقر وطني بدولارين للفرد الواحد، ولا يفصل العراق عن معدل الفقر العالمي الذي يبلغ 27بالمئة سوى 4بالمئة فقط .وكانت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي قد أعلنت في (نيسان 2012) ان نسبة الفقر في محافظات ذي قار وبابل وصلاح الدين بلغت اكثر من 30بالمئة، فيما سجلت المثنى اعلى المستويات بـ40 بالمئة.
وفي اذار الماضي، اعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أن متوسط دخل الفرد السنوي في العراق وصل إلى نحو أربعة آلاف دولار في العام 2012، معتبرة الارتفاع مؤشراً على "النمو الاقتصادي" وتحسن دخل الفرد، الذي كان لا يتجاوز معدل دخله السنوي 100 دولار في العام 2004 .وكانت الحكومة قد شكلت لجنة عليا يرأسها نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس وعضوية 12 وزيرا يمثلون مختلف الوزارات لوضع إستراتيجية للتخفيف من الفقر في البلاد، اطلقتها في (كانون الثاني 2010) باسم إستراتيجية التخفيف من الفقر والتي تنتهي في العام 2014، وألزمت بها جميع الوزارات بتنفيذ توصيات ومقررات الإستراتيجية وإدراجها ضمن خططها الخمسية، على أن تستمد تخصيصاتها من ميزانيات هذه الوزارات. فيما اعلنت في العام 2011 عن تخصيص ميزانية تبلغ 700 مليار دينار لدعم إستراتيجية التخفيف من الفقر .
 
انتصار جديد للفساد !
 
كلما أثيرت قضية فساد وتدحرجت ككرة ثلج معلنة تورط أطراف سياسية من دون كشف الأسماء ، كلما أصبح أمر اختفائها وذوبانها محتملاً كسرعة البرق، حتى فقد العراقيون الثقة بكل ما يعلن عن ملفات فساد ذات صلة بأسماء ترتبط بأحزاب وكيانات لها نفوذ على الساحة الحالية .ومنذ أن أعلن عن قضية الفساد في البنك المركزي والمتعلقة بمزاد الدولار ، والتصريحات التي انطلقت من القائمين على ملف التحقيقات في مجلس النواب ومن محافظ البنك المركزي وكالة،حتى كانت هذه الأمور أشبه بوميض البرق في لفت الانتباه وسرقة الأبصار دون كشف عن ملامح ووضوح في الرؤية ، بجانب التشويش الذي يشارك في صناعته المتورطون بقضايا الفساد بهدف ابعاد الأضواء عنهم وخلق المزيد من الشك بتصريحات القائمين على التحقيقات ، أو ربما اللجوء لصناعة الأقاويل بعد البحث عن ملفات مشابهة للقائمين على التحقيق بهدف ردعهم وتغيير مسار النتائج باتجاه التسوية على حساب الحقيقة والمال العام وعلى حساب هذا الشعب المبتلى.وكانت التصريحات والتلميحات بقضية البنك المركزي تجر الأصابع باتجاه بعض الأسماء السياسية النافذة على الرغم من التعتيم الاعلامي ، وكلما دار الحديث عن هذه القضية التي وصفها محافظ البنك المركزي بانها " أكبر ملف فساد في تاريخ العراق" يتم التكتم عن ذكر الأسماء المتورطة الى حين اكتمال التحقيق. وبقي الأمر معلقا منذ تشرين أول 2012 الى يومنا هذا بانتظار نتائج التحقيقات، فيما ضاع الموظفون الصغار العاملون بمزاد الدولار بوصفهم قرابين لأصحاب النفوذ، والتصريحات على أشدها كلما انبرى القائمون على هذا الملف أمام وسائل الاعلام ، من قبيل "ان ملف الفساد في البنك المركزي سيطيح برؤوس كثيرة" بحسب رئيس الوزراء، أو " ما حصل في مزاد المركزي أكبر سرقة لأموال العراق والشعب العراقي" بحسب المحافظ وكالة، أو " سنتصدى لكل من تورط في التلاعب بالمال العام أياً كان انتماؤه أو موقعه في الدولة " بحسب نائب رئيس مجلس النواب الدكتور قصي السهيل.إلا ان السهيل الذي كلف بمتابعة ملفات الفساد والتصدي لها من قبل مجلس النواب وبتكليف ودعم من الجهة التي يمثلها "بحسب قوله" فاجأ المراقبين وعموم العراقيين بتقديم استقالته، بعد أن كان متحمسا أشد التحمس للدفاع عن المال العام ، واصفا اياها بـ" مال الشعب وليس مال المالكي أو النجيفي ، أو الشبيبي.." على حد قوله .. مؤكدا ان الملفات الأخرى التي كلف بها ليست بحجم قضية البنك المركزي.. وكان السهيل قد أفاد في الحادي عشر من تشرين الثاني الماضي ،ان "معظم البضائع الداخلة الى العراق عن طريق تحويلات المصارف الخاصة عبر مزاد المركزي وهمية، مبينا ان اللجنة المكلفة بالتحقيق في مشكلة التلاعبات في مزاد المركزي توصلت الى قناعة بان 98بالمئة من المعاملات المالية تتم بطريقة وهمية لا وجود لها"، مشيرا الى انه "بعد توسيع العينة اتضح ان 6 الى 7 مصارف خاصة تملك شركات كواجهة لها في بغداد ودبي وعمان يتم من خلالها استيراد مواد غذائية ومواد مختلفة"، لافتا الى "وجود 7-8 شركات وهمية في دبي تختص بتحويل الاموال من العراق وارسالها الى دبي او ابوظبي وعمان".. ممتنعا في لقاء لاحق مع قناة العراقية عن ذكر الأسماء التي تطورت في هذا الملف الى حين اكتمال التحقيق.ولا تختلف ترجيحات المراقبين على ان الاستقالة جاءت على خلفية ما أفرزته التحقيقات بقضية البنك المركزي. ويبدو ان محافظ البنك المركزي الحالي الذي وجه رسالتين مهمتين إحداهما إلى رئيس البرلمان والأخرى الى الدكتور قصي السهيل اللتين دعا فيهما الى ثني الأخير عن قرار الاستقالة، بات مدركا أكثر من أي مراقب ان هذا القرار جاء على خلفية قضية الدولار، مع انه لم يشر بشكل مباشر الى ذلك واكتفى بالثناء على دور السهيل "الكبير في استقرار الاقتصاد العراقي ومكافحة مواطن وفرص الفساد والمفسدين في القطاع المصرفي".. واذا كان محقق بمثل موقع نائب رئيس البرلمان يتهرب ويتنصل من مسؤوليته أمام المافيات التي تغلغلت بجسد الجهاز المالي والنقدي .. فهل سننتظر مثلا من موظف بسيط في فريق المفتش العام أو ديوان الرقابة المالية أن يتصدى للمفسدين بحق؟
محمد شريف أبو ميسم
 
34 مليار دينار كسقف ائتماني للقروض الزراعية
بغداد"طريق الشعب"
اعلن المصرف الزراعي التعاوني ان السقف الائتماني لقروض المبادرة الزراعية لشهر تموز 2013 بلغ 16,7 مليار دينار .فيما أشار الى ان السقف الائتماني لقروض المصرف من موارده الذاتية لشهر تموز 2013 سيكون 17 مليار دينار .
وقال مصدر اعلامي في المصرف لـ "طريق الشعب" ان السقف الائتماني لشهر تموز 2013 من خطة قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية لعام 2013 بلغ 16,724 مليار دينار .
واضاف المصدر ان المبلغ المخصص توزع على سبعة صناديق لكل فرع ومكتب من فروع ومكاتب المصرف الزراعي التعاوني المنتشرة في عموم البلاد
وعن قروض المصرف الزراعي من موارده الذاتية قال المصدر ان "السقف الائتماني لشهر تموز 2013 بلغ 17 مليار دينار". مؤكدا ان "هذه المبالغ توزعت على فروع المصرف المنتشرة في عموم البلاد والبالغة 43 فرعاً بواقع 9,625 مليار للتسهيلات المصرفية و 7,450 مليار دينار للسيارات الانتاجية" .
وأوضح المصدر ان "المبالغ المصروفة في اطار قروض المبادرة الزراعية في شهر أيار بلغت 16,977 مليار دينار. مشيرا الى ان القروض توزعت على 504 معاملات بين الصناديق التخصصية. واضاف ان صندوق صغار الفلاحين منح 3,555 مليار دينار توزعت على  208معاملات. وصندوق مشاريع الثروة الحيوانية منح 2,1 مليار دينار توزعت على 81 معاملة . فيما كانت حصة صندوق المكننة الزراعية 7,4 مليار دينار بواقع 138 معاملة .. وبساتين النخيل مليار دينار بواقع 68 معاملة , وصندوق المشاريع الكبرى 2,7 مليار دينار توزعت على 8 معاملات،  وابناء العراق 10 ملايين لمعاملة واحدة. ويقوم المصرف الزراعي بمنح قروض المبادرة الزراعية دون أية فوائد مصرفية وبنسب مساهمة تتراوح بين 80 � 100 بالمئة من كلفة المشروع. فيما يمنح القروض من موارده الذاتية دون فوائد مصرفية للفلاحين والمزارعين على أن تقوم وزارة المالية بدفع الفائدة البالغة 8بالمئة للمصرف بحسب تعليمات الموازنة العامة.
الموانئ والخروج من الفصل السابع
بغداد- متابعة "طريق الشعب"
اعلنت شركة موانئ العراق، الجمعة الماضية، ان خروج العراق من احكام الفصل السابع سينشط عملها بشكل ايجابي.
وقال مدير عام شركة الموانئ عمران راضي بحسب "واب" ان "خروج العراق من طائلة الفصل السابع وعودته الى الحضيرة الدولية سيساهم بشكل كبير في  زيادة نشاط الموانئ العراقية ".
واضاف ان "هذا النشاط سيزيد من واردات الموانئ العراقية وبالتالي سينعكس ايجابيا على الاقتصاد الوطني بشكل عام".
وقرر مجلس الأمن الدولي الخميس الماضي ، اخراج العراق من طائلة الفصل السابع ، وصوت الأعضاء الـ 15 في مجلس الامن بالاجماع على أن قضية المفقودين الكويتيين والأرشيف والممتلكات المفقودة ينبغي أن يتم التعامل معها وفق الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يدعو الدول إلى حل النزاعات بين الدول سلميا، بدلا من الفصل السابع.
وأشار قرار المجلس إلى "أهمية استعادة العراق مكانته الدولية  التي تعادل ما كان يتمتع به قبل عام 1990".
اقتصاديون: قانون حماية الودائع يفعل العمل المصرفي 
بغداد" طريق الشعب"
أكد اقتصاديون ان تشريع قانون لحماية الودائع المالية في المصارف العراقية سيساهم في رفع معدلات الايداعات في المصارف ويرفع من نسب الائتمان.
وقال باحث في المصرف الزراعي لـ "طريق الشعب"، ان تشريع مثل هكذا قانون سيزيد من ثقة الجمهور بالمصارف ما يزيد من معدلات الايداعات التي ستساهم بدورها في رفع معدلات الائتمان بهدف تحقيق نسب من الأرباح المصرفية لتغطية كلف نسب الفائدة الممنوحة للايداعات. فيما اكد عضو اللجنة المالية النائب عبدالحسين الياسري، اهمية اقرار قانون حماية الودائع المالية في المصارف لتشجيع المواطنين على توديع اموالهم في البنوك المحلية. وقال الياسري لراديو دجلة ان"اقرار قانون حماية الودائع المالية من قبل مجلس النواب سيشجع المواطنين على ادخار اموالهم وتوديعها في البنوك المحلية وبالتالي سيعزز من مساهمة المصارف المحلية في دعم التنمية الاقتصادية للبلد".
حملة الشهادات يتصدرون تقديم الرشوة
بغداد"طريق الشعب"
أعلنت هيئة النزاهة ان الاميين في البلاد تربعوا على اعلى قائمة الممتنعين عن دفع الرشوة فيما حل حملة شهادتي البكلوريوس والماجستير في المراتب الأخيرة في قائمة الممتنعين عن دفع الرشا.
وتضمن بيان للهيئة حول معدلات ونسب تعاطي الرشوة في دوائر الدولة نشر على موقعها الألكتروني الاسبوع الماضي تحليلا لنتائج الاستبيان الذي أجرته الهيئة لشهر أيار الماضي موضحا"ان الذين لا يقرأون او يكتبون تربعوا في اعلى قائمة الممتنعين عن دفع الرشوة بنسبة (98.51) بالمائة اعقبهم حملة الابتدائية (96.67) بالمائة وجاء حملة الدكتوراه ثالثا بنسبة (95.88) بالمائة والمتوسطة رابعا (95.58) اعقبتهم الاعدادية (95.06) بالمائة والدبلوم (93.80) بالمائة ثم البكلوريوس (91.06) بالمائة واخيرا حملة الماجستير (90.37) بالمائة اضافة الى (20) مراجعا لم يحددوا تحصيلهم الدراسي".
وأعلنت هيئة النزاهة ان مؤشر الرشوة في دوائر الدولة أرتفع في أيار الماضي إلى اعلى من سقف معدلات الاشهر الأربعة التي سبقته.
وقالت الهيئة في البيان، ان "معدلات دفع الرشوة في دوائر الدولة سجلت خلال أيار الماضي ارتفاعاً كبيراً عما بلغته في شهر نيسان وتصدرت مديرية بلدية الموصل جدول الدوائر الاكثر شيوعاً للظاهرة فيما تراجعت مديرية كمرك ميناء ام قصر الى المركز الثاني".
وابانت معطيات الاستبيان الذي شمل (22237) مواطنا راجعوا (389) دائرة في عموم العراق (عدا اقليم كردستان ) ان مديرية التسجيل العقاري في الديوانية جاءت ثالثاً في جدول الدوائر الاكثر رشوة بعدها مديرية التسجيل العقاري الشمالي في الموصل ثم دائرة المرور بوحدة الظلال في بغداد فيما حل المصرف العقاري في ميسان بآخر القائمة بنسبة (1.3) بالمئه وكان قبله في التسلسل مديرية التسجيل العقاري في ديالى.
*أسعار العدس
 
اعتاد العراقيون على ارتفاع اسعار العدس بحلول شهر رمضان المبارك من كل عام، فيما يلجأ بعض التجار الى محاولة احتكار السوق والسيطرة على منافذ البيع بهدف جني المزيد من الأرباح ، وتتكرر هذه الحالة سنويا فينجم عنها ارتفاع في أسعار هذه المادة الغذائية الأساسية في مائدة الافطار الرمضانية .. ومؤخرا اعلنت وزارة التجارة عن وصول 18 ألف طن من العدس لمخازنها لتوزيعه بداية شهر رمضان المبارك بهدف تفويت الفرصة على الانتهازيين والاحتكاريين في السوق المحلية..وقال معاون مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة علي مظلوم «وصلت كمية تقدر بـ 18 ألف طن من مادة العدس الى مخازن الوزارة  في محافظة كركوك ، موضحاً أنه سيتم أخذ عينة من هذه المادة لاجراء الفحوصات المختبرية اللازمة ليتم بعدها توزيعه على كافة المحافظات في عموم البلاد وفي بداية شهر رمضان المبارك..واشار الى حرص الوزارة على وصول الكميات المقررة من مادة العدس الى المخازن في عموم المحافظات قبل بدء شهر رمضان المبارك.
 
 *السياحة الدينية
 
بعد الكساد النسبي الذي تعرضت له السياحة الدينية في المحافظات المقدسة جراء انخفاض أعداد الزوار من الجارة ايران بسبب انخفاض سعر صرف العملة الايرانية أمام الدينار العراقي، اعلن القنصل الايراني في النجف، الخميس الماضي، عن ارتفاع عدد الزوار الايرانيين بشكل كبير بعد تحسن العملة الايرانية التومان.
 وقال  محمد محي الدين نجفي، ان « عدد الزوار الوافدين الى العراق بدأ بارتفاع ملحوظ خاصة في الاسابيع القليلة الماضية ومن المؤمل ارتفاع العدد الى عشرة الاف زائر يدخلون العراق يوميا «.. واضاف « زيادة عدد الزوار جاءت بعد الانتخابات الايرانية وتحسن عملة التومان وهناك خطط اقتصادية ستحسن من وضع العملة الايرانية .
«.. وكان رئيس رابطة فنادق النجف قد اكد بحسب (أصوات العراق) ان «هناك  تراجعاً كبيراً في اعداد الزوار الايرانيين للعام الحالي، بسب تدهور العملة الايرانية اذ وصل معدل الزوار الشهري الى 60 الف زائر فقط،»، مبينا «ان اكثر من 150 فندقا سرحوا العاملين وعطلوا فنادقهم في النجف بسبب انخفاض اعداد الزوار الايرانيين».
 
*تذبذب الأسعار
 
تذبذبت أسعار المواد الغذائية بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية .. ففي الوقت الذي ترتفع فيه أسعار بعض المواد الغذائية تشهد أسعار مواد أخرى انخفاضا كبيرا.. وشهدت أسواق بيع المواد الغذائية في العاصمة بغداد ارتفاع أسعار الرز، حيث عرض الرز الهندي فئة كيلو غرام معبأ بأكياس جاهزة بسعر 2500 دينار بعد أن كان بسعر 2000 دينار ، فيما انخفض سعر البيض المستورد من 3500 دينار للطبقة الواحدة الى 3000 دينار ، وبقيت أسعار الزيت على حالها حيث بقي الزيت التركي فئة لتر بسعر 2500 دينار وفئة 800 لتر 2000 دينار .. وكان مدير فرع كركوك لتجارة المواد الغذائية محمد رضا محمد أفاد في تصريحات صحفية ، ان مادة زيت الطعام من المنشأ التركي متوفرة بكمية تصل الى حوالي 2445 طناً حصة المحافظات الوسطى والجنوبية المتبقية في مخازن الشركة في كركوك .
 
 * الفواكه والخضر
 
استمرت أسعار بعض منتجات الفاكهة والخضر على حالها مستقرة نسبيا عن معدلاتها للأسابيع الماضية في العاصمة بغداد ، وبقيت الطماطم بسعر 1000 دينار لكل ثلاثة كيلوغرامات في عموم اسواق بغداد، والبطاطا بسعر 1000 دينار ، فيما عرض الباذنجان ، والبصل والخيار والفلفل بسعر 750 ديناراً للكيلو غرام الواحد ، واللوبياء والباميا بسعر 2000 دينار للكيلو غرام الواحد ، وبقيت منتجات الفاكهة معروضة بمعدلات منخفضة نسبيا عما كانت عليه بداية حزيران ، حيث عرض الموز بسعر 1250 ، والعرموط بسعر 1000 دينار للكيلو غرام الواحد ، فيما عرض التفاح لبعض أنواعه بسعر 1500 دينار ، والبرتقال بسعر 1250 ديناراً ، وانخفض سعر الآلو عن الاسبوع الماضي بحوالي 500 دينار حيث عرض بسعر 1000 دينار بعد أن كان بسعر 1500 دينار والخوخ بسعر1500 دينار بعد أن كان بسعر 2000 دينار .
 
* المنافذ الحدودية
 
تساهم الظروف الأمنية المتردية في الجارة سوريا في ارباك الكثير من التبادلات التجارية بين العراق وجيرانه ، اذ ان التوترات انسحبت على المنافذ بين العراق والأردن ،بعد تزايد العمليات الارهابية في بغداد والمحافظات التي تشير الى اختراقات في المنافذ التجارية والمرورية بين العراق وجيرانه ، وتساهم الاجراءات الأمنية المشددة على المنافذ والمعابر الحدودية التجارية خوفا من تزايد تدفق الارهابيين في التأثير على حركة السوق وعلى طبيعة الأسعار بشكل لافت ،  وتشير التقارير الى ان الوضع في منفذي الوليد وطريبيل صعب ومعقد للغاية ، حيث يقف سائقو الشاحنات على بعد 40 كم وهم ينتظرون الدخول إلى المنفذ لمدة قد تصل من 10 إلى 15 يوماً ، مما يؤثر بصورة واضحة على الوضع الاقتصادي وعلى حركة السوق في العاصمة بغداد والمحافظات القريبة منها .
 
* «سوني» في السوق العراقية
 
اعلنت شركة سوني اليابانية الرائدة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية والترفيهية في العالم، الاسبوع الماضي، عن خطة شاملة للتوسع في العراق..ومن خلال تعاونها مع الشريك التجاري الرسمي شركة مودرن الكترونيكس العراق، تتطلع سوني بحسب ما جاء على لسان ممثليها إلى إحداث تحول جذري في تجربة المستهلك العراقي من خلال طرح أحدث منتجات التكنولوجيا وافتتاح عدد من المتاجر التي تحمل اسم الشركة، وإنشاء المراكز الخدمية المعتمدة في العراق..وجرى الإعلان عن هذه الخطة في مؤتمر خاص للتجار عقد الاربعاء الماضي في إربيل،وفي حديث للمدير العام لسوني في الشرق الأوسط وأفريقيا « قال هيروياسو سوجياما، يعتبر العراق بلا شك أحد أهم الأسواق بالنسبة لسوني. ونتطلع بحلول عام 2015 إلى الاستحواذ على حصة تعادل 350 مليون دولار في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية، بما في ذلك الهواتف النقالة التي تعتبر من القطاعات سريعة النمو.

ص9
هل تتحقق آمال جماهيرها في مواجهة حاسمة مع الفساد والمفسدين؟
 
الهزة السياسية التي ضربت تشيكيا .. وتفاعلاتها
 
 
 
براغ – طريق الشعب
بعد ما يزيد على  اسبوعين من انفجار اكبر فضيحة فساد في تاريخ تشيكيا الحديث، ما زالت البلاد تعيش اجواء تشنج سياسي غير عادي وتوتر على صعيد المجتمع بأسره. وقد اضطرت الفضيحة رئيس حكومة التحالف اليميني، رئيس «الحزب المدني الديمقراطي» بيتر نيتشاص الى الاستقالة، ومعه حكومته التي رفعت شعار مكافحة الفساد عند تشكيلها في اعقاب انتخابات 2010 وتحولت الآن الى حكومة تسيير اعمال. وفي اثناء ذلك انغمر محققو «وحدة الكشف عن الجريمة المنظمة» بوزارة الداخلية، التي نفذت الحملة ضد بؤر الفساد، في استجوابات كثيفة لكبار المسؤولين المعتقلين وبضمنهم رئيسة مكتب رئيس الحكومة نفسه وعدد من وزراء ونواب حزبه السابقين. كما قاموا باعتقال مزيد من المسؤولين السابقين بتهم الفساد، واستمروا في عمليات الدهم والتحري في بيوت ومكاتب «العرابين» المافياويين من رؤوس «جماعات الضغط.
وازداد الوضع تعقيدا في الايام الاخيرة إثر إقدام رئيس الجمهورية ميلوش زيمان (وهو رئيس سابق للحكومة وللحزب الديمقراطي الاجتماعي) على تكليف وزير المالية الاسبق، مستشاره الاقتصادي ييرجي روسنوك، بتشكيل «حكومة خبراء» بديلة لحكومة نيتشاص المستقيلة من دون تفاهم مع الجهات البرلمانية، على ان تقوم باعداد الموازنة العامة لسنة 2014 وتقود البلاد الى حين اجراء انتخابات برلمانية مبكرة خلال بضعة أشهر، او حتى موعد الانتخابات الاعتيادية في ايار السنة المقبلة.
 
اليسار : انتخابات مبكرة
 
فقد اعترض عليه التحالف اليميني الذي جُرّد من الحكم، مدعيا انه ما زال يحتفظ بالاغلبية البرلمانية ويستطيع تأمين العدد الضروري من اعضاء مجلس النواب (101 من مجموع 200) لدعم تشكيل حكومة جديدة من احزابه الثلاثة، تخلف حكومة نيتشاص. بينما اعلن رئيس االجمهورية زيمان انه وقد وعد الناخبين في الانتخابات الرئاسية خريف السنة الماضية باطاحة حكومة التحالف اليميني، غير قادر الآن على تكليف التحالف بتشكيل حكومة جديدة. كما انه لا يريد حكومة يمكن ان تضغط على الجهاز الامني المنهمك في التحقيق في قضية الفساد الكبرى، وقد تحبط مهمته في كشف جوانب هذه القضية الخطيرة.
والى جانب ذلك شككت اوساط مقربة من زيمان في قدرة التحالف اليميني على حشد الاغلبية البرلمانية، التي ادعى انها ستؤيد اي حكومة جديدة يشكلها.
كذلك اعلنت المعارضة المكونة من حزبي اليسار: الديمقراطي الاجتماعي (54 نائبا) والشيوعي (26 نائبا) ومعهما «حزب الشؤون العامة» الوسطي (12 نائبا) رفضها هي الاخرى لتشكيل أي حكومة يمينية جديدة، لكنها اكدت تمسكها بالدعوة الى اجراء انتخابات مبكرة في اسرع وقت، والتي كانت قد خرجت بها حال الكشف عن الفضيحة اواسط حزيران المنقضي.
 
الهزة السياسية
 
وكان التشيكيون قد استيقظوا صباح 13 حزيران على زلزال سياسي حقيقي، اطلقته سلسلة غارات ليلية نفذها مئات من منتسبي شرطة مكافحة الجريمة المنظمة في شتى انحاء البلاد، وبلغت ذروتها بدهم موقع اعلى سلطة في الدولة - مكتب رئيس الوزراء.واسفرت المداهمات عن «غنائم دسمة» وفق تعبير صحيفة محلية، ابرزها رئيسة المكتب يانا ناجيوفا (وتبين - حسب معلومات صحفية نشرت لاحقا �انها ايضا عشيقة رئيس الوزراء بيتر نيتشاص) التي اعتقلت الى جانب عدد من زملائه في الحزب اليميني الرئيسي، الحاكم في البلاد منذ الاطاحة بالنظام «الاشتراكي» السابق سنة 1989، بينهم احد الوزراء السابقين وبرلمانيون سابقون ايضا، ورئيس جهاز المخابرات العسكرية التابع لوزارة الدفاع وسلفه المنقول الى وظيفة اخرى في الدولة.
وكان لهذه التطورات المفاجئة وقع الصاعقة على نيتشاص، الذي اختفى عن الانظار ذلك النهار وفشلت وسائل الاعلام في الوصول اليه لاستطلاع رأيه في ما حدث. وعندما ظهر في آخر النهار ادعى امام الصحفيين انه كان منهمكا طول الوقت بالعمل في مكتبه، ودافع عن نفسه وعن مرؤوسيه، وقال ان رئيسة مكتبه ناجيوفا المعتقلة لم ترتكب جرما وما زالت تتمتع بثقته،
وانه بالتالي لا يجد سببا للتفكير في الاستقالة والتسبب في اقالة الحكومة.
استقالة نيتشاص وحكومته
 
واكد نيتشاص موقفه هذا في اليوم التالي امام مجلس النواب، رافضا الدعوات المتصاعدة الموجهة اليه للاستقالة.الا انه تلقى بعيد ذلك ضربة حاسمة، حين قرر القضاء الابقاء على رئيسة مكتبه وخمسة آخرين من زملائه المقبوض عليهم رهن الحبس الاحتياطي وعدم اطلاق سراحهم بكفالة، ما اكد قوة الادلة التي قدمتها الشرطة الى المحكمة المعنية. وازاء ذلك وما سبب من ثورة عليه في قيادة حزبه ذاتها، لم يجد بدا في خامس ايام الفضيحة من تقديم استقالته.وعكست هذه الخطوة الاجبارية، في جانب اساسي منها، شدة العزلة التي انتهى نيتشاص اليها داخل قيادة حزبه، وعمق عزلة الحزب نفسه (والتحالف اليميني بأكمله) عن الشارع، وبلوغ السخط الشعبي على حكومتهم مستويات لا سابق لها. وهو ما تجلى ايضا في الارتياح الذي استقبل به عامة التشيكيين حملة المداهمات والاعتقالات التي قامت بها الشرطة، وما تلاها من استقالة نيتشاص وحكومته.
 
ما كشفته الاستطلاعات
 
وقد اظهر استطلاع للرأي اجري في غضون ذلك ان 80 في المئة من التشيكيين لا يرغبون في رؤية نيتشاص بعد الآن في الساحة السياسية، وان نصفهم تقريبا (49 في المئة) يريدون حل الازمة عبر انتخابات مبكرة تجرى بعد شهرين او ثلاثة، فيما يؤيد 14 في المئة فقط بقاء حكومة اليمين برئاسة سياسي آخر، ويفضل 20 في المئة تشكيل حكومة تكنوقراط.ولخصت هذه المواقف عِبَر 20 سنة من المعاناة تحت حكم الاحزاب اليمينية، التي هيمنت على المسرح السياسي غداة قيام الجمهورية التشيكية (نتيجة تقسيم تشيكوسلوفاكيا السابقة) اوائل التسعينات، واشرفت عمليا على نهب «الرأسماليين الجدد» ممتلكات وثروات المجتمع والدولة باسم «الخصخصة»، واطلقت العنان لانتشار الفساد وبلوغه مديات نادرة المثال في اوربا.
واقترنت بذلك في الجانب الآخر مصادرة الكثير من مكتسبات فئات الشغيلة الواسعة، في عملية افقار متواصلة لغالبية السكان. وهو ما ادى في السنين الاخيرة الى تغيرات ملحوظة في المواقف السياسية للرأي العام التشيكي، والى توقع حدوث تحول في سلوك الناخبين في الانتخابات العامة المقبلة.
 
تحول نحو اليسار
 
وفي هذا الخصوص بيّن استطلاع للرأي اجري قبل فضيحة الحكومة الاخيرة ونشرت نتائجه بعدها، انه لو كانت اجريت انتخابات برلمانية في وقته، لحصل اليسار (ديمقراطيين اجتماعيين وشيوعيين) على 108 مقاعد، ما يتيح له ان يحكم باطمئنان. وطبيعي ان حظوظ اليسار ستتعزز الآن، بعد الزلزال الذي زعزع اركان حكومة اليمين والهزات الارتدادية المتواصلة الناجمة عنه، والتي تلقى بين حين وآخر مزيدا من الاضواء على هول الفساد الذي ينخر في البلاد، ومزيدا من الظلال القاتمة على اكبر احزاب التحالف اليميني وعلى التحالف بمجمله.فالمحققون يحصلون على معلومات جديدة باستمرار وهم يفحصون آلاف المواد والورقيات التي صادروها خلال المداهمات، ويواصلون استجواب رئيسة مكتب رئيس الوزراء المستقيل (المتورطة كما اعلن في استغلال موقعها لدفع الاستخبارات العسكرية الى مراقبة تحركات زوجة رئيس الوزراء نفسه واشخاص آخرين، والمتهمة بقضايا اخرى تتعلق بالفساد السياسي) واستجواب مديري الاستخبارات السابق والحالي (المتهمين بتنفيذ طلباتها غير المشروعة)، ثم الاستجواب الاهم لثلاثة اعضاء سابقين في مجلس النواب، وهم من حزب نيتشاص لكنهم تمردوا عليه في السنة الماضية وتعهدوا بعدم التصويت لحكومته في الاقتراعات البرلمانية اللاحقة.
 
عندما ترشي الحكومة النواب!
 
فهؤلاء متهمون بقبول رشوة في ما بعد من متنفذين في الحكومة، عندما كانت مهددة بالسقوط في تصويت برلماني بالثقة، مقابل استقالتهم من عضوية البرلمان وتمكين نيتشاص وحزبه بذلك من تنصيب ثلاثة نواب موالين بدلا عنهم،  يصوتون للحكومة وينقذونها. وهو ما حصل بالفعل وحال دون انهيار الحكومة في حينه. وكانت الرشوة تتمثل في تأمين عضوية لكل منهم في مجلس ادارة احدى المؤسسات الاقتصادية الكبرى التابعة للدولة.كذلك استجواب اثنين آخرين من المعتقلين وهما وزير سابق للزراعة ووكيل سابق للوزارة، متهمين في قضايا فساد اقتصادي واجازة عقود مشاريع مشكوك في امرها.والى جانب ذلك يواصل المحققون التدقيق في وثائق كثيرة وضعوا اليد عليها في مكاتب اثنين من اكبر «عرابي» الفساد في البلاد، وهما في الوقت نفسه من كبار داعمي حزب نيتشاص «المدني الديمقراطي» وممولي حملاته الانتخابية.
 
ماذا يخبىء ميلوش زيمان؟
 
وفيما يتطلع التشيكيون الى ان تواصل وحدة الكشف عن الجريمة المنظمة ومعها الجهاز القضائي المستقل، الحملة على رموز الفساد السياسي والاقتصادي في الحكم ومؤسساته، وعلى المافيات وعرابيها المتحالفين مع تلك الرموز، ويأملون في استمرار الدعم السياسي لهذه الحملة، الذي يتجسد راهنا في التمسك بالدعوة الى اجراء انتخابات برلمانية مبكرة، يبدي بعض المراقبين مخاوف مما يضمره رئيس الجمهورية ميلوش زيمان، وهو يصر على تشكيل «حكومة خبراء» بدل دعم المطالبة المتسعة بالانتخابات المبكرة.ومعلوم ان علاقة غير حسنة تقوم بين زيمان والقيادة الحالية للحزب الديمقراطي الاجتماعي، وتعود جذورها الى ايام كان هو نفسه رئيسا للحزب، قبل ان يعزل في مؤتمره المنعقد سنة 2001.وفي المقابل تربطه علاقة خاصة غير واضحة المعالم بالرئيس السابق فاتسلاف كلاوس، المؤسس الحقيقي لـ «الحزب المدني الديمقراطي» وابوه الروحي، ومهندس عملية «الخصخصة» التي انتهت بنهب الاقتصاد التشيكي، والذي اختتم فترته الرئاسية آخر السنة الماضية باصدار عفو عام شمل به محكومين عديدين، كان القضاء قد ادانهم بتهم الفساد والاستحواذ غير المشروع على المال العام واموال المواطنين عبر الخصخصة المشار اليها والاحتيال.
 
 
 
أنا الشعب .. كش مرسي
سمير دياب
 
سنة واحدة فقط، من حكم الإخوان المسلمين بقيادة محمد مرسي، كانت كافية أمام الشعب المصري بما فيهم قسم كبير ممن انتخبوهم، لكشف المستور وإعلان حالة «التمرد» العامة  ضد حكمهم والدعوة الى تظاهرات مليونية في 30 يونيو/حزيران كمحطة من محطات الثورة الشعبية المصرية لمنع «أخونة» مصر وإسقاط الممثل الشرعي لحكم «الإخوان المسلمين» الرئيس مرسي.
حركة تمرد، هي لسان حال قوى سياسية  ديمقراطية ويسارية وعلمانية وقومية... دعت مسبقاً للنزول الى الشارع تحت شعار «يسقط مرسي» وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة  في 30 حزيران، وهو اليوم الذي يصادف فيه مرور سنة على حكم الإخوان وإستلام مرسي رأس هرم السلطة المصرية الحائز على كل جوائز التفريط والتطييف والاغتصاب بحق الدولة والمجتمع.
30 حزيران، هو استفتاء شعبي مضاد  للثورة المضادة، تقوم به أطياف سياسية رافضة لأخونة مصر،
والى جانبها  قطاعات شبابية ونقابية عمالية ومهنية واعلامية وحقوقية وثقافية.. ومعهم الملايين من الشعب المصري شعروا بخطورة الوضع في مصر، وبمرارة حكم «الإخوان المسلمين».
وهو استفتاء ثوري على سحب الثقة من رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب وليس كما درجت عليه الأصول الديمقراطية من البرلمان بحكم اغتصابه وتعطيله من قبل مرسي وتحويل صلاحياته الى مجلس الشورى الإخواني.
وهكذا فإن حركة « تمرد» أبدعت في تجديد مسار الثورة المصرية لتحقيق أهدافها الحقيقية نحو التغيير الديمقراطي الحقيقي بعد أن سدت حركة الإخوان المسلمين الطرق أمامها بممارسات لا تختلف عن حكم السلف في القمع والفساد والبلطجة والتبعية والإرتهان.. إلا بتخلف سلفية الإخوان. حيث جمعت هذه الحركة حتى الآن أكثر من 22 مليون توقيع على سحب الثقة وإجراء إنتخابات رئاسية مبكرة. هذا الكم الهائل من التوقيعات سيترجم واقعاً في مليونيات 30 حزيران، ما يعيد لميادين الثورة رونقها ونبضها وحياتها في قلب الصراع السياسي والاجتماعي، بعد أن تم فرملة هذه الميادين من قبل «الإخوان المسلمين» إبان نجاحهم المشبوه بنسبة 51 % في الانتخابات والإمساك بمقدرات السلطة على الشعب.
الحدث المتوقع سيعيد خلط الأوراق، وسيعيد رسم المشهد السياسي ليس في مصر إنما في المنطقة.
وتأثيره لن يكون عرضياً أو بسيطاžً على حكم «الإخوان المسلمين» ومن وقف خلفهم ودعمهم إقليمياً ودولياً، أو من ركب موجتهم في الداخل وراهن على حكمهم الذي تكشف سريعاً عن عجز في معالجة الأزمة - أسباب قيام الثورة الشعبية الاجتماعية - وإعجاز في إدارتها، ومع كل تهديد ووعيد لمرسي تنبت أزمة، فيما مصر- الدولة ضربت رقماً قياسياً خلال عام  واحد في التراجع السياسي والاقتصادي والاجتماعي بدل أن يعمل حكم الإخوان على إحداث نقلة جدية الى الأمام، والاستفادة من هذا المد الجماهيري الذي أعطاهم الثقة في صناديق الاقتراع بغض النظر عن طبيعة الانتخابات الرئاسية وظروفها. خاصة، وأن جماعة «الإخوان المسلمين» شيعوا في الأوساط الشعبية الفقيرة الواسعة في الأرياف المصرية أنهم أب الثورة التي أطاحت بديكتاتور مصر � مبارك. لذا، ومع اقتراب الحدث الثوري � الشعبي فإن بورصة السيناريوهات تميل نحو التشنج والتوتر بفعل حسابات افرقاء الصراع، ومؤشرات الربح والخسارة لدى كل فريق، وربما تكون المعركة كسر عظم. فالإخوان المسلمون والرئيس مرسي سيحاولون إجهاض حركة التمرد الشعبية وعدم التسليم بمسألة تداول السلطة والانتخابات المبكرة ولن يوفروا وسيلة من أجل البقاء بما في ذلك تصعيد موجة العنف.
وفي أحسن الأحوال محاولة الالتفاف على حركة تمرد ومطالبها المحددة، وتشتيتها من الداخل بإعلان نية شكلية بتقديم بعض التنازلات على شاكلة إعادة تشكيل الحكومة أو غيرها من المناورات بهدف امتصاص الحالة الشعبية المليونية الغاضبة.. أما قيادة الجيش فلها حساباتها ومصالحها وامتيازاتها الخاصة، عدا عن ثأرها من  مرسي والإخوان بعد محاولتهم تحجيم دورها، وستلعب هذه القيادة على حبل التناقضات وموازين القوى إما أن يكون دورها محجماً لدور الإخوان والاطاحة بمرسي- تكراراًلما جرى مع مبارك-  وإما  أن يكون دورها داعماً للإخوان وللرئيس ضد حركة تمرد والشعب وفق شروطها وصلاحياتها وإستعادة امتيازاتها المنزوعة منها، وما مؤشر بيان قيادة الجيش منفرداً دون العودة لمشورة السلطة السياسية ورئيس الجمهورية، وحيثياته، إلا دليل على اقتحام هذه المؤسسة العسكرية مسرح الأحداث مجدداً، كفريق. 
أما حركة التمرد الشعبية فحساباتها متوقفة على الحشد الجماهيري المليوني والثبات في الساحات لأيام بشكل سلمي وحضاري وديمقراطي مع اتساع رقعة التظاهرات في المحافظات وتبلور قيادة سياسية موحدة وهادفة وواضحة  لإدارة عمليات معركة  ثورة 30 حزيران تحقيقاً لمطالبها في إسقاط مرسي شعبياً وتعهده بإجراء انتخابات بتاريخ محدد.
معركة 30 حزيران ليست بروفة ولا «فشة خلق»، إنما هي معركة ثورية بامتياز هدفها إسقاط طاغية جديد ومشروع جماعته، لإكمال مهام ثورة 25 يناير2011 في الحرية والكرامة والتغيير الديمقراطي.. وإنتزاعها من أيدي القوى المناهضة لها والتي تشكل الإمبريالية الأميركية رأس حربتها والداعم الأكبر للأنظمة الإسلامية المتخلفة، لصوص أحلام وآمال وتضحيات الشعوب العربية في ثوراتها للتغيير الجذري من أجل تأمين مصالحها الاستراتيجية السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية؛ ومصالح الكيان الصهيوني جزء متقدم منها. 
ثورة 25 يناير/كانون الثاني أمام منعطف جديد ونوعي في مسارها. فثوار المستقبل يشهرون سلاح الديمقراطية وحلم الحرية والعروبة والكرامة الوطنية. وخونة المستقبل يشحذون أسلحة أسلمة التخلف والعنف والتبعية لقوى الاستعمار.
مصر-  أنا الشعب-  تنتظر 30 حزيران في حركة تمردها المليونية لإزاحة غيمة الظلام والظلامية، وانقشاع النور والحرية..
وستقول كلمتها .. كش مرسي.
 
مجلة النداء - 28 حزيران 2013
 
 
ثورة في مهب الريح !
ميشيل كيلو
لم يعد هناك من وصف مؤسف ينطبق اليوم على الثورة السورية غير الإقرار بانها غدت «ثورة في مهب الريح»، او بالاحرى، في مهب رياح عاتية تعصف اليوم بها من كل حدب وصوب، اشدها خطرا على الإطلاق تلك التي تهب عليها من فوق: من جهات وضعت يدها على قيادتها قبل نيف وعامين وتلعب فيها اليوم ايضا ادوارا جد مهمة اذا لم اقل حاسمة، قادتها إلى حافة الهاوية.لا اعتقد انه يوجد اليوم من لا يرى الرياح وهي تعصف بالثورة، والجهات التي أسهمت في إيصالها إلى حيث هي الآن، شبه مكشوفة أمام منعطف مصيري لا شك في أنه سيصير قاتلا، إن هي لم تبادر إلى اصلاح احوالها، أو إذا لم تحدث معجزة دولية ما، وإلا غدا إخراجها من مأزقها الحالي ضربا من المحال وأصيب من سيأتون بعدنا بالدهشة بسبب ما وقع قادتها فيه من أخطاء.
 
وما ابدوه من عجز عن إصلاحها، على الرغم من تعالي أصوات طالبتهم في الماضي وتطالبهم اليوم، تضم عسكريين من مختلف الرتب والمواقع، وسياسيين من شتى التيارات، فضلا عن ملايين المواطنات والمواطنين، ممن أصيبوا باليأس لما آلت إليه ثورتهم وحالهم، بعد أن وقع ما لم يكن في حسبانهم، فاقتلعوا من جذورهم، وتركوا لمصير بائس مكن إرادات دولية وعربية وداخلية من التلاعب بلقمة عيشهم وحقهم في الحياة، إضافة إلى تحويلهم من لاجئين الى مشردين تقطعت بهم السبل، وصاروا عرضة لمظالم شتى لا تقل فظاعة عن تلك التي كان النظام ينزلها بهم، كأنما كتب على شعب سوريا ان يتعرض للموت بأكثر الطرق وحشية وإذلالا، لمجرد أنه ارتكب جريمة المطالبة بما توهم انه حقه (الحرية)، وسبق لشعوب كثيرة أن نالته دون عقاب.والغريب ان الثورة، التي بلغت هذا المأزق، تمتلك اليوم مئات آلاف المقاومين والمناضلين، الذين يضحون بأرواحهم في سبيل نصرتها وتحقيق أهدافها. ان هؤلاء الذين يخوضون معركة الحـرية يرون بأم أعينهم عجزهم عن تحرير ثورتهــم من أخطائهــا، ومع ذلك يريدون ان يظلوا حملتها ووقودها، وأن لا يتخلوا عن حقهم في الاستشهاد من أجل قيمها ومقاصدها، بل انهم يمعنـون في الالتــصاق بها والإصرار على انتصارها، لانهم لا يرون انفسهم إلا بدلالتها، على العكس ممن يتولون قيادتها ويرونها بدلالة ذواتهم وأحزابهم ومصالحهم، ويسهمون، لهذا السبب بالذات، في دفعها نحو الهاوية، غير آبهين بمصيرها، ما دامت خياراتهم السياسية ورغباتهم الحزبية والأيديولوجية، تتحقق على حساب اهدافها وخياراتها.لو اردنا أن نضرب مثالا على انحطاط العقل الذي يقود الثورة، لوجدناه في ردود أفعال تيارت معارضة مهمة على سقوط القصير. بداية، نحن في حرب، وفي الحرب يتعرض المتقاتلون إلى الربح والخسارة، ينتصرون في معارك وينهزمون في غيرها. لكن العقل المنحط لم يحسب حسابا لهذه الواقعة البســيطة، بل ركـبته فكرة سخيفة ترى أن الثورة تنتقل من انتصار إلى آخر، لمجرد انها ثورة، وانها تفعل ذلك دوما، حتى إذا لم تتوفر لها شروط الانتصار ولم يكن لمقاتليها سلاح وطعام وتنظيم عسكري وقيــادة خبــيرة. وكــان قد سبق أن تحادثت مع أحــد هــؤلاء «الانتصــاريين»، فــقال لي: نحن حذفنا كلمتي الهزيمة والانسحاب من قاموس الثورة .عندئذ، هنأته بالنــجاة من صحـبة جبناء متخاذلــين لطالما خاضــوا معارك هزمــوا في بعضها وانسحبوا أمام اعدائهــم في بعضها الآخر، حين كانت الحرب تفرض عليهم الانسحاب وكانوا يرون في الهزيمة موقعة عسكرية، ويعتقدون أن من واجبهم اخذها بالحسبان لينجحوا في تحاشيها، ويعتبرون الانسحاب ضرورة عسكرية. عندما ابدى بطل الكلام المغوار سروره لأقوالي.
 ذكرت له أنه كان بين هؤلاء الجبناء خالد ابن الوليد، والاسكندر الأكبر، وهانيبعل، ونابليون، وجوكوف، وكوتوزوف، ورومل... الخ .
لو كان عقل هؤلاء عقلانيا، لقالوا إن موازين القوى ستحتم هزيمة المقاومين في القصير، إذا لم تتوفر لهم قوة معدة مسبقا وتكفي لدحر جيش رسمي وقوات تابعة لـ«حزب الله». من دون توفـر هــذه القــوة، لا يجــوز قياس المعركة بتحقيق انتصار مستحيل، بل بقدرة المقاومة على الصمــود واستنــزاف العــدو، وقــدرة القيادة على إمدادهم بمقومات القتــال الضــرورية لذلك. هذه الحقائق البسيطة لم يوجد من يحترمها، لذلك قرأنا كلاما يسخر من ما يسميه «الانتصار في توسعة الائتلاف» وما شابه من قضايا خارجة تماما عن موضوع القصير، دون أن نفهم العلاقة بين التوسعة والهزيمة.والآن، إذا كان العقل الفاسد يرفض رؤية المهم والرئيس والحقيقي، فإني ابشره بقصيرات جديدة قد لا يكون وقوعها بعيدا، ما دامت اسباب سقوطها تفعل فعلها في كل مكان من سوريا، ومن المحتم أن تفضي إلى النتائج عينها، التي رأيناها في المدينة الشهيدة، ما لم تتم مبادرة فورية الى تصحيحها من خلال سياسات صائبة.من علامات الهزيمة انكار وقوعها، ورؤيتها بأعين لا تميز بين الاشياء، وقطع الصلات بين اسبابها ونتائجها، وتحليل الأحداث بأساليب تعتمد النق والشكوى وازدراء الوقائع، وتغليب الانفعالات الشعورية على الرؤية الصاحية، وتنكر القيادات لمسؤوليتها عنها أو إلقاء المسؤولية على الآخرين: أكانوا أعداء خارجيين أم حلفاء ومساعدين واتباعا... الخ .هذه العلامات موجودة اليوم بوفرة في رؤى المعارضات السورية، وتعد دليلا دامغا على حاجتها إلى مبارحة وضع دفعها النظام إليه عن عمد، لتصل إلى موقع تصير قابلة للهزيمة فيه، سواء في مكان محدد وصغير كالقصير أم في عموم سوريا. وللعلم، فإن الثورة تتجه بهذا القدر او ذاك من السرعة نحو هذا الموقع، كأن بعض قياداتها قرر نحرها، وإلا كيف نفسر هذا القبول العام بالحال السيئة الراهنة، التي لا يوجد سوري واحد يشك في أنها انحدارية وأن نتائجها ستكون انتحارية؟ وما الذي يبرر الموقف السلبي حيالها، مع ان الجميع يرون اتجاه الثورة نحو استعصاء مرعب يتحول تدريجيا إلى مأزق قاتل، يستطيع كل ذي عينين ان يرى بوضوح أنها لم تعد على الهاوية، بل شرعت تنزلق الى جوفها خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد ان تحولت من السلمية إلى العسكرة، وتعايشت لفترة مع اخطاء سياسية نجح تصاعد المقاومة وحجم التضحيات الشعبية الهائل في امتصاصها وحجب نتائجها عن الأنظار، وعندما بدأ هذان بالتراجع تحت الضغط العسكري والسياسي السلطوي / الإقليمي / الدولي، بانت فداحة الأخطاء ودخلنا في آلية تفاعلية حدها الأول سياسات متعثرة وفاشلة، وحدها الثاني عسكرة وصلت إلى نهاية ما تستطيع اعطاءه بقوة تنظيماتها وخططها. وها نحن نواجه مأزقا حرجا يبدو وكـأن أحدا لا يمتلك ارادة الخروج منه، مع أننا نقر جميعا بوجوده ونعرف كيف نستطيع مبارحته ووضع حد له. أليس من علامات هزيمة الثورة أن تعرف أخطاءها وتعجز في الوقت نفسه عن التخلص منها؟ ما هو سبب موقفنا الغريب العجيب هذا؟ اعتقد أنه بالدرجة الأولى استسلامنا للخارج، والتخبط في اولوياتنا التي لم تعد تتمحور على الداخل ولا تعرف كيف تتفاعل معه بطرق ناجعة تعكـس قدرتنا على تعبئة قواه ضد النظام بدل بعثرتها تحــت وطـأة خلافات تمعن في تشتيتها، رغم ان مد شعبنا الثوري تصاعد طيلة عام ونصف العام إلى ذرى لم يبلغها أي شعب آخر ثائر، ووزن الخارج المقرر رغم تعارض اهدافه مع هدف الثورة الديموقراطي، واستحالة أن يقود عشرون تنظيما وجهازا متناقضين متصارعين ثورة تخوضها آلاف الكتائب والألوية المتنافسة المتصارعة في أحيان كثيرة.
واخيرا الافتقار إلى مرجعية تضبط الفوضى التنظيمية والقيادية والميدانية، هل نستغرب بعد هذا أن تكون ثورة سوريا في مهب رياح تعصف بها، تجعل إنقاذها إنقاذا لكل فرد منا، ولدولتنا ومجتمعنا، وتأجيله خيانة لشعبنا، الذي بذل جهدا يفوق طاقة البشر وتحمل آلاما لا يطيقها قوم، ليصحح أخطاء قياداته، التي يجب أن تبادر إلى إخراجه من محنته.وصلت الثورة السورية إلى نقطة مفصلية وخطيرة، بفضل سياسات بدلت طابعها كثورة من أجل حرية شعب سوريا الواحد. ثمة سؤال يطرحه هذا الخطر: هل يمكن إنقاذ ثورة بالسياسات والقيادات التي تفرض عليها الفشل؟               
مواقع الكترونية
 
ص10
النائب الذي يصوت لقانون ولا يلتزم به!
 
في الموقع الألكتروني لهيئة النزاهة، وتحت حقل (كشف المصالح المالية)، تعرض الهيئة تقاريرها السنوية تحت عنوان (مواقف الأستجابة)، وهي تعني كشوفات المصالح المالية للمشمولين بها وفق القانون الذي أقره مجلس النواب العراقي في دورته الأولى، وهو ساري المفعول ومعتمد في عمل الهيئة تحقيقاً لضرورات وجودها، ومصنًف لعناوين تشمل كبار المسؤولين، رئاسات ووزارات وهيآت غير مرتبطة بوزارة وأعضاء مجلس النواب، المشرًعين للقانون .
في تقرير نهاية العام 2010، كان عدد نواب البرلمان السابق الممتثلين لقانون (كشف المصالح المالية) هو (212 نائباً من مجموع النواب البالغ 325)، بينما كان عددهم في دورة المجلس الجديد والمستمرة الآن (111 فقط) !، وأعقبها في العام 2011 ( 197)!، وفي العام 2012 ( 206 )!. ووفق هذه الأرقام يكون عدد النواب الممتثلين لقانون (كشف المصالح المالية) لغاية نهاية العام 2012 هو (529) نائباً فقط ، أي أن هناك (446) نائباً لم يلتزموا بالقانون الذي صوتوا لصالحه، مفترضين (نحن منتخبوهم) أن التصويت على القانون كان بالأجماع !
المفارقة أن الرئاسات الثلاث كانت مواظبة على الألتزام بكشف مصالحها المالية خلال السنوات المشار اليها، وهي (الرئاسات) قادة للكتل الكبيرة التي يتشكل منها مجلس النواب، وهي مراجع سياسية تشكل مع مراجع دينية مراكز التوجيه لنواب البرلمان في إدارة الدولة طوال العقد الماضي. فكيف يستقيم سلوك (الهروب!) من كشف الذمم مع عقائد المراجع التي تؤكد في برامجها على أُسس النزاهة، إن كان في أدبياتها السياسية أو في مناهجها الدينية التي تروج لها وسائل أعلامها وخطب قادتها؟
مايُحسب لهيئة النزاهة العراقية نشرها التقارير المتضمنة أسماء النواب الممتثلين للقانون. لكن مايُحسب عليها جانبان، الأول عدم نشر أسماء الممتنعين عن تنفيذ القانون، والثاني عدم متابعتها للأجراءات القانونية بحقهم. فما قيمة تلك التقارير، إذا كان فعل الهيئة ينتهي بإصدارها، وما قيمة الهيئة كذلك إذا تحولت الى كاشف لخرق القوانين دون مواصلة تحقيق الجدوى من ذلك؟ خاصةً وان المعلوم أن لها أذرعاً تتمثل في قنوات اتصالها مع القضاء الذي يقرر وفق الاصول محاسبة المقصرين .
قد يكون من المناسب أن تطلب هيئة النزاهة، تسهيلاً لعملها، أن تُعتمد استمارات (كشف المصالح المالية) واحدة من مستلزمات الترشيح لانتخابات مجلس النواب القادم، يضاف اليها فقرة أساسية تشترط إلزاماً لنواب المجلس بكشف مصالحهم نهاية كل عام، وبدونه تسقط عضوية الممتنع ويصار الى الطلب من كتلته ترشيح بديل عنه، دون اسقاط حق الهيئة في حصولها على استمارة ذمته المالية تنفيذاً للقانون .
الى أن تكون هيئة النزاهة بمستوى واجباتها الوطنية في حماية المال العام، نحن لا نبخس جهودها في ذلك رغم كل العراقيل التي تجابهها من الجهات والافراد المتضررين من أنشطتها. لكننا كذلك نطمح الى أن تكون بمستوى الاهداف التي تضطلع بها، وهي في النهاية جهة عراقية وطنية لا نشك في وطنية منتسبيها. وليس أدل على ذلك ما تتعرض له بين الحين والآخر من ضغوطات تستهدف نزاهتها. لكن في النهاية لا يبقى في ذاكرة الشعب خالداً الاّ أفعال الشرفاء من أبنائه .
علي فهد ياسين
 
 
من أجل قانون انتخابي يحقق عدالة اكبر
 
صالح العميدي
استنادا للمادة 94 من الدستور التزم مجلس النواب بقرار المحكمة الاتحادية الصادر في حزيران 2010 باجراء تغييرات على قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي أفضى الى نتائج اكثر عدالة باعتماد طريقة سانت ليغو في توزيع المقاعد. ومازال قرار المحكمة ساريا بالنسبة لقانون انتخابات مجلس النواب القادم، الذي يريده الشعب قانونا يبعد مجلس النواب عن نزعة الهيمنة والاستئثار والتفرد، ويعمق الممارسة الديمقراطية، ويوسع دائرة المشاركة في صنع القرار، ويعزز مبدأ المواطنة والوحدة الوطنية.
 
إن قانونا كهذا لا يمكن أن يتحقق في ظل ظروف بلدنا الراهنة إلا باعتماد نظام المشاركة الانتخابية بالتمثيل النسبي، حيث ابتكر هذا النظام منذ اكثر من قرن، بهدف تأمين مشاركة عادلة لجميع الاتجاهات، بما يضمن تمثيل الأقليات والأحزاب الصغيرة التي تخوض المعركة الانتخابية وذلك بتمكينها من المشاركة في شغل المقاعد البرلمانية بما يتناسب مع ما حصلت عليه من أصوات تعبر عن مركزها في الحياة السياسية في الدولة 0 وبهذا فان هذا النظام لا يمكن تطبيقه أيضا إلا في ظل نظام الانتخاب بالقائمة.
لا شك إن هذا النظام يتيح فرصة أكبر لمشاركة مختلف التيارات السياسية حيث تتمكن معظم الاحزاب من المشاركة في المقاعد البرلمانية بقدر حصيلة الأصوات التى حصلت عليها في الانتخابات، ويمكن الاقلية من التعبير عن وجهات نظرها.
وبالنسبة للواقع العراقي الراهن، حيث وجود أحزاب دينية ومذهبية وقومية تنحصر قواعدها في الغالب في محافظات معينة. لذا فإن هذه الاحزاب، غالبا ما، تميل إلى تقسيم العراق إلى دوائر انتخابية متعددة تضمن كل اصوات أعضائها ومؤازريها تقريبا. أما الاحزاب التي تتوزع قواعدها على مختلف محافظات العراق ستتشتت أصواتها ولا يسمح لها بالحصول على العدد المطلوب من الاصوات للفوز بأي مقعد من مقاعد المحافظة في البرلمان ! ومن جانب آخر، تشير الشروط المنظمة لحق المشاركة الانتخابية في أكثر دول العالم إلى شرط منع العسكريين من ممارسة الحقوق السياسية، وفي مقدمتها حقهم في المشاركة الانتخابية. ذلك لاسباب لعل أبرزها كما نصت عليها دساتير وقوانين وأنظمة الانتخابات في تلك الدول، هي منع الضباط من ممارسة ضغوطهم على الافراد، وما يترتب على ذلك من فساد لنظام الانتخابات وتشويه لنتائجها. وإبعاد الجيش والشرطة كمؤسسات عسكرية وأمنية ذات خطورة وأهمية خاصة، عن ميدان الصراع السياسي، والمحافظة على نظام وتقاليد المؤسسة العسكرية، المهنية، وما تقتضيه من طاعة وانضباط بين الجنود والضباط، ومن تصدع هذه المؤسسة وتمزيق وحدتها كنتيجة للخلافات التي قد تنجم بشكل أو  آخر عن مشاركة العسكريين في السياسة.
وحقيقة الأمر، أن مثل هذا القيد ذو طبيعة مؤقتة، حيث يعود لأي شخص حقه في المشاركة ومباشرة، كافة حقوقه السياسية بمجرد إنهاء ارتباطه بالجيش أو الشرطة. وفي ضوء تجربة العراق في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة، برزت تساؤلات كبيرة عن التباين الكبير في معدل تصويت العسكريين الذي وصل إلى 75% تقريبا، ومعدل التصويت في الاقتراع العام الذي لم يتجاوز 50%  مما يؤشر إلى ان أكثر العسكريين قد دفعوا دفعا للتصويت لهذا الحزب او ذاك من الأحزاب المتنفذة، حيث لوحظ توافد العسكريين على مراكز الانتخابات في الاقتراع الخاص بصحبة ضباطهم !!
ونتيجة لسياسة المحاصصة التي تنتهجها الأحزاب الحاكمة، تنقسم ولاءات الضباط بين تلك الاحزاب، وبالتالي غالبا ما تأتي نتائج تصويت العسكريين لصالح تلك الاحزاب الحاكمة دون غيرها! إلا ان هذه القضية ترتبط، اليوم، بموقف دستوري. ففي الوقت الذي منعت المادة 9 من الدستور تدخل القوات المسلحة في الشؤون السياسية إلا انها أعطتها الحق في المشاركة الانتخابية. ولحين تعديل الدستور يمكن للقانون الجديد إلغاء التصويت الخاص وإدلاء العناصر العسكرية والأمنية بأصواتها في الاقتراع العام إسوة ببقية المواطنين.
أما بالنسبة للقائمة المفتوحة فهي تعطي حرية اكبر للناخب في اختيار مرشحه، عكس القائمة المغلقة التي غالبا ما يتم التصويت لها بالكامل أو التركيز على الأسماء الاولى فيها، أو كما يحلو لرئيس الكتلة في منح المقاعد لمرشحيها. وبذلك يتحول المرشحون ((الفائزون)) إلى أسرى لرؤساء كتلهم، لا حول لهم ولا قوة داخل البرلمان الذي غالبا ما يتحكم بقراراته  رؤساء الكتل أنفسهم !!
 
 
تحية لجهود الأطباء النبلاء
د. مؤيد عبد الستار
يتابع الطبيب  الشيوعي الجوال مزاحم  مبارك مال الله جولاته الطبية ليعالج الفقراء مجانا، وقد ذكرت التقارير انه عالج خلال السنوات الماضية الممتدة من 2003 حتى اليوم ما يزيد على 26 الف مواطن في مختلف المناطق الفقيرة.
اضافة الى توزيعه الادوية التي يتبرع بها المواطنون الذين يتعاطفون مع هذه المبادرة، وبعض الاموال التي تأتي من خارج العراق من مواطنين مؤيدين لهذه الفكرة التي يعملون على تطويرها لتصبح مجموعة اطباء بدلا من طبيب واحد ، يحرص الطبيب مزاحم على تخصيص يوم واحد في الاسبوع في عيادته مجانا للفقراء.
ان نماذج الاطباء الانسانيين في العراق كثر، وقد عرفنا منهم العديد من الاطباء الذين خلدهم سجل الطب في العراق، منهم مجموعة شاركوا في مجلة شهيرة في العراق في العهد الملكي كانت تسمى العيادة الشعبية، تنشر المواضيع الطبية وتسعى الى نشر الوعي الصحي.
كما تشكلت في العراق في الستينيات عيادات تعالج الفقراء سميت العيادات الشعبية كان المواطن يدفع فيها اجورا مخفضة، واغلب الاطباء كانوا يعملون فيها تطوعا.
ومن الاطباء الذين اذكرهم الدكتور فاضل السعيدي، وكان طبيبا في مدينة الكوت اوائل الخمسينيات والستينيات، كان يعالج الفقراء مجانا ويزودهم بالادوية، واحيانا بمبلغ من المال يجود به على المحتاجين من الفلاحين الفقراء الذين كانوا يتقاطرون على عيادته، كانوا يأتون له بالدجاج اوالبيض حبا وتقديرا منهم  لكرمه، على عكس بعض الاطباء الجشعين الذين كانوا يصرون على استيفاء الاجور العالية من المرضى حتى لو كانوا فقراء لا يستطيعون تسديد المبالغ المرهقة لميزانيتهم المحدودة.
 ومن المؤسف ان الطب في العراق  اصبح تجارة لا ترحم فقيرا ولا محتاجا، وتفنن الاطباء بطرق العلاج المكلف مما جعل الطب والعلاج مقصورا على الاغنياء فقط، اما المستشفيات الخاصة فحدث ولا حرج، اصبحت احدى المآسي في الطب.
في بغداد كان بعض الاطباء يخصصون يوما للفقراء للفحص مجانا ايضا. اتمنى على احد الاطباء ان يتوسع في الموضوع لتوثيق جهود هؤلاء الاطباء النبلاء.

ص11
 
نيمار يحث روني على الانضمام لصفوف برشلونة
 
وكالات:
حث النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا الإنكليزي واين روني مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي على الانتقال لصفوف فريقه برشلونة الإسباني. وقال نيمار على هامش مشاركته مع البرازيل في كأس القارات:" أسلوب لعب برشلونة ومستوى اللاعبين العالي الموجودين فيه , لذلك انا سعيد لانضمامي لاقوى فريق في أوروبا". وأضاف:" لقد قابلت روني في مناسبات قليلة من قبل وبدا لي شخص جيد لكن الأهم انه واحد من أفضل اللاعبين الذين أعجبت بهم في العالم". وتابع:" روني واحد من أكثر اللاعبين الموهوبين والذين يمتلكون قدرات فنية عالية في العالم". وأكمل ?ائلاً عن روني:"بالتأكيد سيفيد برشلونة, هو سيفيد أي فريق يلعب له وعلى المستوى الشخصي سيكون حلما لو لعبت بجواره". وأعلن روني رغبته في الرحيل عن الشياطين الحمر مع نهاية الموسم الماضي على الرغم أن عقده مستمر لعامين إضافيين.
 
*******
 
رئيس نادي هيرش الرياضي حجي اكرم جبار:
فرق الإقليم إكدت حضورها في المنافسات المحلية
 
اربيل: عبد الرحمن فليفل
تأسس نادي هيرش الرياضي احد اندية اربيل عام 1968 واشترك في المنافسات والبطولات المحلية التي نظمتها الاتحادات العراقية بعدة العاب، وبرزت فيه عدة مواهب في لعبة الشطرنج جعلته اقرب الى النادي التخصصي لهذه اللعبة، وبقرار تعسفي قرقوشي تم غلق النادي عام 1967 من قبل سلطات البعث آنذاك.
"طريق الشعب" التقت رئيس الهيئة الادارية لنادي هيرش حجي اكرم جبار وكان لنا معه هذه الحوارية:
ما هي مصادر تمويل نشاطات ناديكم؟
 
نحن من الاندية الفقيرة في امكاناتها المادية اذ اننا نعتمد على المنح السنوية لوزارة الثقافة والشباب في الاقليم، اضافة الى وجود ملعب خماسي كرة مستثمر في النادي، وهي غير كافية اذا ما علمنا اننا نمتلك عدداً من الفرق التي تمارس نشاطاتها في دوري الاقليم وبطولات العراق.
كم عدد الفرق الموجودة في ناديكم؟
 
لدينا تسعة فرق هي: فريق لكرة القدم الدرجة الثالثة في فرق الاقليم، وفريق لكرة الطائرة في الدرجة الممتازة على مستوى العراق للرجال والنساء، وفريق لكرة السلة في الدرجة الثانية لدوري الاقليم، وفريق الشطرنج الاول على فرق الاقليم للرجال والنساء، وفرق اخرى للفئات العمرية في العاب القوى وكرة القدم.
كيف يمكن أن يخرج النادي من أزمته المالية؟
 
لا بد من وجود مصادر تمويل ذاتي اسوة بما موجود في اندية اربيل وبروسك حيث لديهم مساحات واسعة تم انشاء مولات ودكاكين وشققاً سكنية ومرافق سياحية وكازينوهات تدر على هذه الاندية اموالاً تكفي لسد نفقات مشاركاتها وكافة احتياجاتها من قاعات ومنشآت رياضية تمارس فرقها تدريباتها دون وجود عراقيل، على العكس من نادينا فنحن في احيان كثيرة نضطر الى تأجير قاعات لتمارس فرقنا تدريباتها، ولعل الحل الامثل للخروج من ازمة النادي هو مثلما ذكرت وجود مشاريع استثمار تعود بالفائدة على النادي بالاتفاق مع المستثمر، على ان يقوم ببناء قاعا? مغلقة للنادي ضمن شروط الاستثمار، يمكن الاستفادة منها عبر تأجيرها للفرق الاخرى بإقامة المعسكرات التدريبية للاندية الاخرى وبذلك نكون قد حققنا مصدراً مالياً لفرق نادينا يساعدها على الاشتراك والمنافسة في البطولات التي تشارك فيها وكذلك يساعدنا على اعادة تشكيل بعض الفرق التي تم حلها في السابق بسبب الضائقة المالية التي يمر بها النادي.
 
كيف ترى الواقع الرياضي في الاقليم؟
 
لا يخفى على احد ان فرق الاقليم وبمختلف الالعاب، اكدت حضورها بقوة في منافسات الدوريات العراقية وبمختلف الالعاب، وذلك بسبب الاستقرار الذي يمر به الاقليم اضافة الى وجود مردودات مالية مستقرة لذلك الامر، ووصول فرق الاقليم الى منصات التتويج للبطولات المحلية خير دليل على كلامي.
 
ما هي اسباب غلق ناديكم في العام 1976؟
 
مارس نادينا نشاطاته بقوة منذ تأسيسه عام 1968 وكان قلعة للافكار التقدمية واحتضن العديد من الابطال؛ وهذا الامر لا يروق لسلطات البعث، ما ادى الى صدور قرار تعسفي بغلقه عام 1976 ليعود في العام 1992 لممارسة نشاطاته الرياضية.
 
كلمة اخيرة
 
اتمنى ان يخرج نادينا من ازمته المالية لاجل المساهمة في بناء الأسس الصحيحة للرياضة على مستوى الاقليم والوطن ونكون مساهمين في رفع مستوى الرياضة العراقية عموماً.
********
 
خارج النسق ...
 
وداعا محمد عباس
 
محمد عباس .. رجل المستطيل الأخضر كقلبه ، كأنتمائه ، كصورة العراق وقد تداولته منافي الغربة .
محمد عباس .. عرفته أقبية المخابرات " الصدامية " وكان محكوما بالأعدام وفق المادة – 156 – سيئة الصيت
 .. عاد الى العراق .. حالما بالحرية التي افتقدها ذات عراق وذات حزن وهو يودع أسرته للمرة الأخيرة دون أن يدري؟
 عاد تاركا مغريات أوربا ووجع المنفى عله يدنو أكثر من نسيم الحرية وقد كسرت قيدها الفولاذي ..ليقدم خبراته الكروية لوطن أحبه ولا اقول آدمن حبه .. ليلقى مصيرا كان يعده الطاغوت في زمن الدكتاتورية ؟ 
محمد عباس إيقونة للأنتماء .. للوطن الحر ..  كما جال في خاطره وهو يصعد سلالم الطائرة " الخيبيات " وهي تمخر به عباب أثير الى وطن الأضطراب والفوضى  ..
 لم يكن يفكر بذلك أبدا ، ولم يدري أن المستطيل الأخضر ينتظر أحتضانه .. بل أحتضاره ..
 كان كل حبه أنه تخلص من المادة – 156 – ليحتضن صورة كروية كربلاء متطوعا .. ومساهما في رفع مستويات صحبه في فضاء الكرة العراقية .  ما بال " الفلوس " وهو يتخيل حريته بعد أن راحت أو راح حبل المشنقة ليقتص من الجلاد الذي وقع كتاب أعدامه . وربما راح يبحث عن ملفاته التي دونها " رجل العسعس "  ..
محمد عباس ..جميعا نشعر بالذنب لرحيلك معدوما على أيدي دعاة الحرية في وطن لا يتوفر لها أبدا ؟؟
نشعر بالذنب لأنا قاتلوك ، وقاتلي أحلامك وهي للتو بدأت تبعث الأمل في سوح الرياضة ..
محمد عباس .. عذرا والآن قد بدأت حكايتك نتداولها في جلساتنا دون أن نرسم على شفاهنا أبتسامة الحب واللقاء.
 
فهد الصكر
 
*******
حميد يعلن تحديه
للمنتخبات المنافسة
 
وكالات:
أعلن حارس مرمى منتخب شباب العراق لكرة القدم محمد حميد، تحديه للمنتخبات المنافسة ببطولة كأس العالم، المقامة حالياً في تركيا. وقال حميد: ان ما قدمته من مستوى طيب خلال المرحلة الاولى من بطولة كأس العالم ناتج من دعم الجهاز الفني واتحاد الكرة ومساندة الجمهور الذي وقف الى جانبي منذ بدء المنافسات.
وأعرب عن سعادته لحصوله على لقب أفضل لاعب في مباراتين من منافسات المرحلة الاولى، مبينا انه يسعى لتقديم الافضل في المرحلة المقبلة من المنافسات. ووعد حميد بالبقاء حارساً أميناً لمرمى العراق، وعصياً على مهاجمي المنتخبات التي ستواجه منتخبنا، وأن يكون اضافة ايجابية لزملائه لأجل تحقيق الانجاز في البطولة العالمية. يذكر ان محمد حميد حصل على لقب أفضل لاعب في مباراتي انكلترا وتشيلي من قبل اللجنة المنظمة لبطولة كاس العالم للشباب لكرة القدم.
 
*******************
 
اتحاد الكرة يمنع لاعبي  الشباب من تبادل القمصان مع تشيلي لعدم وجود بديل
 
وكالات:
اكد مراسل وكالة الامل سبورت في تركيا ان اعضاء الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم منعوا لاعبي منتخب الشباب من تبادل قمصانهم مع لاعبي منتخب تشيلي بعد نهاية المباراة التي جمعتهم في اطار نهائيات كاس العالم للشباب المقامة حالا في تركيا والتي انتهت بهدفين لهدف لصالح منتخبنا. وأكد مراسلنا: ان منتخب الشباب لا يملك سوى طقمين للعب فقط، ويعاني من نقص شديد في التجهيزات، وهو ما بدا واضحا في مباراة منتخب مصر والتي علقت عليها عدة مواقع إخبارية مصرية واصفة المنتخب العراقي بمنتخب المتسولين ونشرت صور للاعب المنتخب سعد ناطق ?هو يحمل الاسم سعاد على قميصه.
من جهة اخرى طالب رئيس رابطة مشجعي العراق في تركيا احمد السوداني بتمديد اقامة الجمهور العراقي الذي انتهت حجوزاته بعد الدور الأول من البطولة، الأمر الذي سيترك منتخبنا من دون جمهور في باقي المباريات.
وهذه ليست المرة الاولى التي تمر بها فرقنا في مشاركاتها الخارجية، اذ اننا نلاحظ ذلك عقب نهاية كل مباراة تتم فيها مثل هذه الخطوات التي تهدف الى تعزيز اواصر الصداقة بين اللاعبين، وذلك عبر الاحتفاظ بقمصان الفرق المتبارية مع فرقنا.
هل يعقل ذلك في العراق الجديد، اذا ما علمنا بحجم الميزانية الانفجارية لاتحاد كرة القدم عبر التخصيصات الحكومية ومصادر التمويل الاخرى من الشركات الراعية للاتحاد وهي شركة آسيا سيل، وشركة L.G ، وشونك، والمرجان!
 
*******
كاسياس: بطولة القارات ليست كأس العالم
 
وكالات:
صرح حارس مرمى منتخب إسبانيا إيكر كاسياس بأن الهزيمة في نهائي بطولة كأس القارات لكرة القدم أمام البرازيل كانت مؤلمة، رغم أنها ليست كأس العالم. وفي تصريحات أدلى بها عقب هزيمة منتخب إسبانيا أمام البرازيل بثلاثة أهداف دون رد في نهائي كأس القارات، قال كاسياس: "نهائي كأس القارات جعل اللاعبين يشعرون بالألم، لقد تعرضنا لهزيمة مؤلمة". وفي الوقت نفسه أكد حارس المنتخب أن الهزيمة أمر يمكن حدوثه في كرة القدم ويجب على لاعبي الماتادور تجاوز الأمر، مبينا أن البرازيل استحقت الفوز بالبطولة. وأضاف أن البرازيل كانت جيدة جدا ف? النهائي كما أن هناك عدة عوامل ساهمت في حصدها للقب على رأسها مبادرتهم بالتهديف.
 
*********
 
السباحة تنهي تحضيراتها
لمنافسات بطولة العرب
 
وكالات:
أنهى منتخبنا الوطني بالسباحة تحضيراته استعدادا للمشاركة في بطولة العرب للشباب والناشئين التي ستقام في العاصمة الاردنية عمان يوم الجمعة المقبل وتستمر لمدة اربعة ايام.
وقال رئيس الاتحاد المركزي للسباحة سرمد عبدالاله: ان الاتحاد امن جميع مستلزمات نجاح مهمة سباحيه للمشاركة بشكل مشرف يليق بسمعة السباح العراقي في بطولة العرب التي ستشهد مشاركة 14 منتخبا.
مشيرا الى ان الثقة عالية بقدرات لاعبينا بعد ان وصلوا الى مراحل متقدمة من التحضير والاستعداد الفني والبدني تحت اشراف المدرب التونسي منير الساحلي.
وأضاف عبدالاله: ان الوفد الذي سيكون برئاسة رائد محمد امين سر الاتحاد يضم المدربين منير الساحلي وعبدالرضا محيبس ووصفي مطرود وعشرة سباحين هم امير عدنان ومهند احمد وعبدالله احمد وبكر سلام ومحمد جاسم وفادي رافد وحسن عصام واحمد عقيل وعلي جاسم وكرار علي.
 
*******
 
احمد ياسين: ما حدث لمدرب كربلاء عار على الكرة العراقية
 
وكالات:
عد لاعب المنتخب العراقي لكرة القدم احمد ياسين، ما حدث لمدرب نادي كربلاء محمد عباس بأنه «عار».
وقال أحمد ياسين سمعت بما حدث لـ محمد عباس، وهذا فعلا عار علينا جميعا كرياضيين وكعراقيين».
وأضاف «تفاجأت بالموضوع، ولم اكن أتصور ان كرة القدم قد توصلنا الى هذا الحال».
وتابع ياسين «أتمنى من كل قلبي الا يتكرر هذا مع اي عراقي، وخصوصا الرياضيين، لان شعب العراق يستحق أفضل من هذا».
يشار الى ان مدرب نادي كربلاء لكرة القدم محمد عباس توفي فجر اول أمس الاحد  في مدينة الحسين الطبية، متاثراً بالجراح التي أصيب بها الاسبوع الماضي عقب مباراة كربلاء وضيفه القوة الجوية ضمن دوري النخبة العراقي، اثر الاعتداء الذي تعرض اليه من عناصر قوات «سوات» المكلفة بحماية أمن الملعب.
 
******
 
تقرير ...
 
سكولاري الخبير يضيء درب البرازيل نحو كأس العالم
 
وكالات:
أكّد مدرّب المنتخب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري، الملقب بـ"بيغ فيل"، أن "سيليساو" ما زال في بداية المشوار نحو تسطير حقبة جديدة تعيد إليه مكانته بين عمالقة الكرة، وذلك رغم الفوز الكبير الذي حقّقه على نظيره الإسباني (3-صفر) بطل العالم وأوروبا في نهائي كأس القارات.
 
وكان سكولاري، مهندس التتويج الأخير للبرازيل على صعيد المسابقة الأهم على الاطلاق أيّ كأس العالم وذلك عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، الشخص الأكثر اعتزازاً وفخراً بما تحقّق الأحد على ملعب "ماراكانا" الأسطوري بحلّته الجديدة.ومع بدء العدّ العكسي لاستضافة مونديال 2014 بعد 12 شهراً على الأراضي البرازيلية، أعطت النتيجة الكبيرة التي تحقّقت أمام أبطال العالم وأوروبا الأمل للبرازيليين بإمكانية رفع كأس العالم للمرّة السادسة، إذا جرّت الأمور كما يتمنّون.لكن سكولاري، الذي استلم الاشراف على منتخب بلاده مجدّداً في ت?رين الثاني الماضي خلفاً لمانو مينيزيس، كان واقعياً فيما يخصّ تقييمه لما تحقّق أمام "لا فوريا روخا"، قائلاً: "لم نصل إلى مرحلة الفريق المتكامل، نعلم أننا نملك مجموعة جيدة (من اللاعبين) لكن علينا أن نتحسّن بشكل أكبر. اليوم بدأنا حقبة جديدة نحو 2014".وواصل مدرّب البرتغال وتشلسي الإنكليزي السابق حديثه: "كان من المذهل أن نسمع الجمهور يغني "الابطال قد عادوا" لكن الطريق ما زالت طويلة أمامنا. أنا متأكّد من أن المنتخب البرازيلي سيحظى الآن بالمزيد من الاحترام. في الأيام الثلاثين الأخيرة فزنا على أربعة ابطال عالم ساب?ين، فرنسا (مباراة ودّية قبل البطولة)، إيطاليا (الدور الأوّل)، الأوروغواي (نصف النهائي) والآن إسبانيا".وبدأ المنتخب البرازيلي البطولة وسط التشكيك بقدرته على الارتقاء إلى مستوى المسؤولية أمام جماهيره، وكان الأسطورة بيليه أوّل مَن طرح علامات استفهام على وضع "سيليساو" الذي فقد في الأعوام الأخيرة ثقة الجمهور به، بعد أن فشل في الذهاب أبعد من الدور رُبع النهائي في مونديالي 2006 و2010 وفي كوبا أميركا 2011.وقد رأى سكولاري بتتويج في "ماراكانا" فرصة لاستعادة ثقة الجماهير، مضيفاً: "فريقي يلعب من صميم قلبه، سنتمكّن الآ? من العمل بمزيد من الثقة بعدما علمنا أننا نملك الامكانيات التي تخوّلنا ربما أن نرتقي إلى مستوى أفضل حتى من الذي قدّمناه في مباراة اليوم"، مؤكّداً أن "كلّ ما أريده هو بناء فريق منافس قادر على الذهاب حتى الفوز بكأس العالم".وواصل "بيغ فيل": "أعتقد أننا نتحسّن، هناك المزيد من الثقة والجمهور يساندنا، وأنا أرى أن هذا أمر جميل. عندما نتحد نصبح أقوياء، بعيداً عن القدرات التي يتمتّع بها جميع لاعبينا، نحن استفدنا من مساندة الجمهور لنا، وأعتقد أن هذه الوحدة وهذه الروحية أمران مهمان جدّاً".ومن المؤكّد أن سكولاري يملك ?لأسلحة اللازمة لكي يعوّض على بلاده ما فاتها عام 1950 حين استضافت نهائيات كأس العالم للمرّة الأولى ووصلت إلى النهائي قبل أن تخسر أمام الأوروغواي، ويبدو أن استراتيجيته تعتمد على عنصر الشباب الذي يجسّده بشكل خاص نيمار (21 عاماً)، وذلك استنادا إلى التشكيلة التي خاض بها كأس القارات والتي استبعد عنها كاكا ورونالدينيو.
 
*****
ص12
 
صراع البقاء: الاسماعيليون في القرون الوسطى
 
يصدر قريبا عن دار الساقي للطباعة والنشر والتوزيع، الكتاب الموسوم "صراع البقاء: الاسماعيليون في العصور الوسطى"، للباحث الكندي شفيق ن.فيراني.
يستند هذا الكتاب إلى مجموعة كبيرة من المصادر ليشرح الفترة المظلمة منذ سقوط القلاع الإسماعيلية، وحتى ظهور الأئمّة الإسماعيليين في أنجودان. ويتفحّص الفكر الباطني الغني الذي حمى حيوية الإسماعيليين ومكّنهم من احتمال ما ألمّ بهم. فالإسماعيليون اليوم جماعة ديناميكية وفاعلة في أكثر من 25 بلداً.
يقع الكتاب في 344 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
*******
 
بالعراقي
 
 
 
هايكو سومري!
 
� .. /الهايكو/...، شكل شعري ياباني، يتركب من ثلاثة شطرات كتابية، تختزل موضوعاً شعرياً عريضاً بقوة صياغة وتشكيل صوّري، يثيران المتعة واللذة الفنية رغم محدودية القول، وما زال هذا الشكل سائداً في اليابان حتى يومنا هذا، يحفظه اليابانيون ويرددونه في مناسباتهم الاجتماعية الفرحة دوماً. ومن صوره، هذا النموذج للشاعر (آيسو):
� .. ألا تسكت ايها البلبل..
فإن آيسو..،
إنسان من طين...
� .. تأثر الكثير من الشعراء العرب بهذا الشكل، وكتبوا فيه الكثير الموازي نمطاً وتنميطاً، وبقدرات فنية وجمالية مضافة..، ومع ذلك يبقى الشكل شكلاً يابانياً، الا ان الكتابة فيه لاتتعدى كونها تماساً مع تطورات وتحولات الشعرية العالمية..، ولا أعرف، إذا فات من كتبَ بهذا الشكل، بأن الأشكال الشعرية ذات الأبيات المحدودة هي عراقية الجذور والتأسيس، وقد إنوجدت منذ الحضارة السومرية في جنوب العراق، وامتداداتها الواسعة في التأثير الإبداعي الى أكثر المواطن والبلدان..، ومن هذه الأشكال، ما يطلق عليه تسمية (الدارمي) والذي يُكتب باللهجة الشعبية العراقية ذات الأصول اللغوية السومرية، ويتكون من بيتين شعريين مكثفين يختزلان موضوعاً كاملاً بقوة تأثير تضرب في الأعماق القصية من الروح..، ومن نماذجه القديمة والحديثة:
«...يچذب الكال العين لو بچت حكهه
لو عمت من فركاك بيّن صدكهه..»
...،
ذب روحك إعله النار واركص للفراح
كلبي ركص درويش يلعب بالارماح...»
� .. وقد أشار كل من كتبَ في موضوع (السومريات) الى تأريخية هذه اللون الشعري وجذوره السومرية العراقية..، وما زال الجنوبيون (نساءً ورجالاً) يكتبونه ويرددونه باستمرار، وفي كل يوم تولّد عشرات الأبيات منه، وما كان هذا ليحصل لولا قوة الجذور.
ومن الأشكال القصيرة الأخرى، شكل (الأبوذية) الذي يتكون من أربعة أبيات، ويكتب باللهجة الشعبية العراقية ذات الأصل اللغوي السومري.
وقد تعدى الأمر ان كتبه بعض الشعراء باللغة العربية الفصحى:
«.. يناهي ليش وجناتك بهن خال
إوسهم لحظك چلاويي بهن خل
أنه اشمطحن ونعمهه بها نخال
صرت رحّه وهواك إيدور بيّه..
ومن تأثيرات هذين الشكلين الشعريين، جاءت العتابة (رباعية الشكل هي الأخرى)..، وكذلك الموال (سباعي الشكل)..، وكل هذه الأشكال كانت مادة اساسية للغناء العراقي. ومن كل ما تقدم يصح القول بأن شكل الهايكو سومري الجذور، بل ان الشكل الأقصر من الهايكو كان سومرياً..، كما يصح الاستنتاج بأن الدارمي هايكو سومري قبل هايكو اليابان:
«.. يمعبر المشحوف ديره إعله خيره
او مثل الرمد بالعين عشك الزغيره..»
�.. وبالعراقي، جاءني التعليق: (إذا عدنه هايكو إتكول سومري.. چا شنهي هاي الرطينه.. الهايكو يا إطلابة الهايكو.. بعد عمك..؟!)
 
ريسان الخزعلي
 
 
*********
 
حفل فني في الملتقى
 الاذاعي والتلفزيوني
 
 
بغداد – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الـ 77 لتأسيس اذاعة بغداد يقيم الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، هذا اليوم الثلاثاء، حفلا فنيا منوعا، تتخلله أغان وفعاليات موسيقية لعدد من مطربي الاذاعة والتلفزيون.
يبدأ الحفل في الساعة 3 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد. والدعوة عامة.
 
 
*******
 
ندوة في ذكرى ثورة العشرين
بالديوانية
 
الديوانية – عادل الزيادي
بمناسبة الذكرى الـ 93 لثورة العشرين الوطنية التحررية، اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، عصر أمس الأول الأحد، على حدائق مقر المنظمة، ندوة استذكارية حضرها جمع من الرفاق وأصدقائهم. تحدث في الندوة الرفيق ناصر حسين مشيرا الى نمو الوعي الوطني لدى جماهير الشعب العراقي في تلك الفترة، وخصوصية الشخصية العراقية في مقاومتها للاحتلال والاضطهاد. وتطرق إلى الظروف التي كانت سائدة قبل اندلاع الثورة في كردستان ومنطقة الفرات الاوسط. كما أشار إلى معاناة ابناء شعبنا، لاسيما الفلاحين والفقراء، ودور العشائر الوطنية في احتضان الثورة ونموها.
وعرج الرفيق على دور ثورة اكتوبر العظمى، في تحريك الوعي الوطني لشعوب المنطقة، ذاكرا المراسلات التي جرت بين قادة ثورة العشرين وقادة ثورة اكتوبر.
هذا وساهم الرفيقان سالم عبد الحسن، ونضال الدعمي في الحديث عن ضرورات الثورة في حينها، وهي تمثل رسالة للمحتلين مفادها ان الشعوب حية ولا تقبل بالاضطهاد، وما تزال ثورة العشرين تشكل محطة نوعية في تاريخ شعبنا العراقي بأطيافه وألوانه كافة.
 
 
********
 
حسين علي هارف: المسارح ستشهد تطوراً وظهور عدد من المبدعين
 
 
بغداد - وكالات
رجح الكاتب المسرحي حسين علي هارف, تطور عمل المسارح العراقية وظهور جيل جديد من كتاب المسرح خلال الفترة المقبلة. وقال هارف: ان المسارح العراقية شهدت في الآونة الاخيرة تطورا كبيرا في عملها، وذلك من خلال ظهور عدد من الشباب المبدعين والواعدين في كتابة النصوص المسرحية, مبينا ان لهذا دورا كبيرا في حل الازمة التي كان يعاني منها المسرح العراقي.
واضاف: انه لا توجد حاجة الى تحويل الروايات والقصائد الشعرية الى نص مسرحي بعد الآن، وذلك بسبب ظهور العديد من المواهب الشابة في كتابة النصوص المسرحية.
هذا وحصل الكاتب حسين علي هارف على الدكتوراه في الادب والنقد المسرحي، وهو استاذ مساعد، ورئيس قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة، وامين سر رابطة النقاد المسرحيين.
 
*******
 
فيروسات الهواتف تستهدف "أندرويد"
 
وكالات
كشفت أحدث الإحصاءات، عن ارتفاع معدل نمو فيروسات الأجهزة الخليوية الى أعلى مستوياته على الإطلاق. وكان نظام التشغيل المستهدف هو منصة "أندرويد" التي تلقت 92 بالمئة من كل التهديدات المكتشفة.
ووفقاً للأرقام الواردة في تقرير تهديدات الأجهزة الخليوية السنوي الثالث الصادر عن شركة "جونيبر نتوركس" والتي أوردتها شبكة "سي نت" الأميركية، ان فيروسات الأجهزة الخليوية نمت بمعدل 614 بالمئة خلال الفترة من آذار 2012 إلى آذار 2013.
 
 
**********
 
على باب الحياة
 
 
 
صفاء هاشم: سدت امامنا أبواب العيش الكريم
 
علاء الماجد
 
ولد عام 1985، افترش احد ارصفة شارع السعدون  ليبيع قناني الماء والمشروبات الغازية والسكائر وكارتات شحن الموبايل .
انه الشاب صفاء هاشم يوسف، اعزب، لم تؤهله حالته المادية إلى الزواج
 يقول صفاء: «اخشى ان يفوتني القطار. فإن ما أكسبه هنا في هذا العمل انفقه على عائلتي، وأوفر قسما منه لدفع إيجار بيتنا». وأضاف قائلا: «لا يلوح لي في الافق ان الحكومة ستهتم بأمرنا، وتوفر لنا احتياجاتنا ومطالبنا». وعن سبب اختياره لهذا العمل،  قال «ان البطالة وعدم وجود تعيينات، سدا امامنا كل سبل العيش، الا تلك التي لا تحتاج الى رأسمال كعملي هذا. وعلى الرغم من معاناتنا وتحملنا للطقس صيفا وشتاء على قارعة الطريق، أن امانة بغداد لا تتركنا لحالنا، وفي احيان كثيرة تستولي على بضاعتنا».
وعن مقترحاته للاهتمام بشريحة الشباب قال «ان الشباب هم مستقبل البلد، لذلك لا يمكن استثناؤهم من الخطط والمشاريع التي تقوم بها الدولة.  لذا اقترح ان تقيم امانة بغداد لنا اكشاكا نظامية جميلة، تحوي مظلات ملونة  لتبدو زاهية أمام الزبون، او ان تقيم لنا ورشا نتعلم من خلالها مهنا تفيدنا في حياتنا العملية، وتقوم بمساعدتنا على فتح مشاريع صغيرة تلبي حاجاتنا اليومية».  إن صفاء واحد من آلاف الشباب الذين يعانون ظروفا مشابهة، ويحتاجون إلى ان تنظر لهم الحكومة بعين الاهتمام، وتوفر لهم متطلبات العيش الكريم.
 
********
 
ندوة عن النظم الانتخابية في الرصافة الاولى
 
بغداد - ثقافات
نظمت لجنة العمل الفكري في محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي، ظهر الجمعة الماضية، على قاعة المحلية في بارك السعدون، ندوة للقانوني زهير ضياء الدين عن «النظم الانتخابية المعتمدة في العراق منذ 2003». وتحدث المحاضر عن التغيير الذي حدث في 9/4/2003 ، وتولي بول بريمر الادارة المدنية وصفة المشرع الوحيد وتشكيل ـ فيما بعد ـ مجلس الحكم، وتأسيس الجمعية الوطنية والمصادقة على الدستور في استفتاء شعبي. كما تحدث عن الانتخابات المتعددة التي جرت، سواء المحلية كانت أم البرلمانية، في البلاد.
وسلط المحاضر الضوء على أهم النظم الانتخابية التي جرى اعتمادها، من التمثيل النسبي، الى الباقي الاقوى، وحتى سانت ليغو. فأشار إلى ان الانتخابات قبل الاخيرة ولاعتماد نظام انتخابي جائر، فقد مليونين ومائتي ألف مواطن أصواتهم أي 31بالمئة من المشاركين، والطامة الكبرى أن أصواتهم جيّرت لغير قوائمهم، بل لخصومهم السياسيين، في حين لم تتمكن في هذه الانتخابات الاخيرة فقط 5بالمئة من المشاركين من تمثيل مرشحيهم ولم تذهب أصواتهم بل أهملت فحسب. وهذه النسبة معقولة وفق المعايير الدولية.
وبعد ساعة ونيف من حديث المحاضر وأجوبته عن الاسئلة والمداخلات بصورة ضافية، اختتمت الندوة. 
 
*******
 
بحضور الرفيق حميد مجيد موسى
"بيتنا الثقافي" يحتفي بالشاعر سبتي الهيتي
 
بغداد – غالي العطواني
احتفى منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، صباح الجمعة الماضية، على قاعته، بالشاعر والتشكيلي سبتي الهيتي، بمناسبة صدور ديوانه الشعري الموسوم "أغانينا" الذي حوى 25 قصيدة للاطفال.
 
حضر جلسة الاحتفاء الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، إلى جانب نخبة من الفنانين والمثقفين والاعلاميين.
الشاعر كفاح عباس الذي أدار الجلسة أشار في مستهل حديثه إلى أدب الأطفال، وضرورة الاهتمام بهذا الجانب الثقافي المهم الذي له دور كبير في تنمية ذهنية الاطفال، والسير بهم نحو الابداع وخلق المواهب. ثم سرد عباس سيرة مختصرة عن المحتفى به قائلا "سبتي الهيتي، حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون. وهو شاعر صدرت له أربع مجاميع شعرية وهي "أوراق السفر"، "قصائد المراثي"، "ملصقات على أبواب المدينة"، "ذاكرة الخلود". كما انه فنان تشكيلي أقام معارض فنية عدة داخل العراق".
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن مجموعته الشعرية الأخيرة "أغانينا"، قائلا "الشعر هو الحياة المليئة بالنور، وأول ما تعلمته منذ الصغر، هو الأناشيد المدرسية، التي كان يكتبها الشاعر غازي الكيلاني عام 1945. وتأثرت وأنا في مرحلة الدراسة الابتدائية بأدب الأطفال الذي يكتبه الشاعران علي الجابر وأحمد شوقي. والآن أتقمص شخصية ذاك الطفل وأنا بهذا العمر".
ثم قرأ الهيتي باقة من قصائد ديوانه الجديد وهي "البلبل"، "موطني"، و"جدتي".
بعد ذلك اعتلى أحفاد الهيتي خشبة المسرح، وهم بعمر الورود (نور، رونق، سرى، مريم، وميمونة) وأنشدوا بصوت واحد باقة من القصائد مثل اختي الصغرى، المعلم، موطني، القلم، وجدتي.
وعلى هامش الاحتفاء قرأ الشاعر محمد جبار بعضا من قصائده التي تحاكي الطفولة.
هذا وكانت لبعض الحضور مشاركات ومداخلات وأسئلة، وهم كل من الشاعر فاروق بابان، ود.خيال الجواهري.
في الختام قدم الرفيق حميد مجيد موسى شهادة تقديرية للشاعر سبتي الهيتي، وأخرى للشاعر محمد جبار، فضلا عن هدايا لأحفاد الهيتي من قبل إدارة منتدى "بيتنا الثقافي" قدمــها لهـم السيد محمد عباس.
ويبقى منتدى "بيتنا الثقافي" حاضنا رائعا، متألقا، لجميع الفعاليات التي لم تجد لها أرضية خصبة في روابط ومؤسسات ثقافية أخرى.
 
 
 
********
 
تقنيات العالم الافتراضي تساعد على علاج المرضى
 
 
لندن - وكالات
قامت دراسات عدة بتحري إمكانية الاستفادة من تقنيات العالم الافتراضي في مجال الصحة والطب، مثل تسكين الألم وتحسين المقدرات المعرفية عند الأشخاص ودعم ثقتهم بنفسهم، ومنها الدراسة البريطانية الحديثة التي نُشرت في دورية علم النفس التخيلي، وأجريت في جامعة "ايست أنجليا"، وفيها تمكن باحثون من مساعدة 6 أشخاص لديهم خجل ورهبة وتوتر عند التعامل مع الآخرين، وذلك باستخدام سيناريوهات اجتماعية تخيلية وافتراضية على شكل أفلام، ويتمكن المريض من خلال كاميرا خاصة من الوجود والتفاعل مع شخصيات الفيلم، ويستطيع في الوقت ذاته مراقبة نفسه على الشاشة.
وصمم الباحثون أكثر من 100 سيناريو اجتماعي، مثل تناول القهوة مع الأصدقاء، والذهاب للمتجر أو المرقص أو الحديث من الآخرين في صالة عرض.
وقد شجعت السيناريوهات والبيئات الافتراضية المتمرنين على الحديث لفترة من الزمن مع الآخرين، مع الحفاظ على النظر إلى أنفسهم مباشرة. وكذلك لاحظ الباحثون أن هذه التقنية مكنت المتمرنين من ملاحظة توترهم الذي ينعكس على تصرفاتهم، ما ساعدهم على تعديلها، فضلا عن اتاحة الفرصة لهم للتدرب على السلوك الصحيح. وبالنتيجة تمكن المتمرنون من مواجهة المواقف الاجتماعية الحقيقية.
الميزة الأهم لهذه الطريقة هي إعطاء المريض الفرصة لمراقبة نفسه في لحظة القيام بأي تصرف مما يمكِّنه من تعديله مباشرة، وهذا ما يجعلها مختلفة عن مشاهدة الشخص لنفسه في فيلم بعد تصويره.
 
********
 
"لطيف" يرى الشارع بعد خمس سنوات مظلمة!
 
 
بغداد – طريق الشعب
لطيف مواطن مسكين من أهالي مدينة الثورة، لم يرَ الشارع منذ خمس سنوات لكونه معاقا جسديا.
وقد سعى الرفيق حمدان هاشم لإيصال المعلومات عن لطيف إلى العيادة الطبية الشيوعية، وبعد أن وصلت المعلومة عنه قامت عيادة الطبيب الشيوعي الجوال بزيارته في بيت شقيقته، يوم الجمعة الماضي، وأهدت لطيف ما كان يحلم به، وهو عبارة عن واسطة يرى بها الناس والشارع (عجلة معاقين). وقد هنأه جيرانه وفرحوا برؤيته بعد ان كان مقعدا في البيت.
يذكر أن مؤسسة "أنانا العراق" الكائنة في بغداد، قد تبرعت بكمية ممتازة من المستلزمات والأجهزة الطبيبة لعيادة الطبيب الشيوعي الجوال، وكان من بين المستلزمات عجلات المعاقين، لذا قامت العيادة بالتبرع بعجلة منها للطيف. وبعد أن علمت المؤسسة بفعاليتي قضاءي بعشيقة وبحزاني، أرسلوا يوم أمس الأول السبت، وجبة ثانية من المستلزمات الطبية.
هذا وبعث فريق العيادة الطبية الشيوعية تحية أكبار لمؤسسة "أنانا"، ولمديرها المفوض الأستاذ أيسر على ما قدموه من دعم.