العدد 126 السنة 85 الإثنين 17 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
اعتداءات جديدة على خيام المعتصمين
مسيرات طلابية كبيرة دعما للانتفاضة
بغداد – طريق الشعب
شهدت ساحات الاعتصام يوم أمس، زخماً جماهيرياً كبيراً في مختلف المحافظات المنتفضة، وسط مشاركة طلابية متميزة من خلال مسيرات ضخمة جددت التضامن مع الانتفاضة ومطالبها المشروعة، فيما واصلت مجاميع مسلحة مجهولة اعتداءاتها على خيام المعتصمين وإطلاق النار عليها وحرقها وضرب عدد من المتواجدين فيها بأماكن متفرقة.
مسيرة طلبة العاصمة
وفي بغداد، تواجد طلبة الجامعات، باعداد كبيرة في ساحة التحرير مركز الاحتجاجات والاعتصامات التي تشهدها المحافظة.
وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، أن "الالاف من طلبة الجامعات انطلقوا في مسيرة احتجاجية ضخمة من امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واتجهوا صوب ساحة التحرير"، مبيناً ان "صور شهداء انتفاضة تشرين تقدمت المسيرة الحاشدة التي طالبت باختيار شخصية وطنية مستقلة لتشكيل الحكومة".
واشار رضا، إلى "تعرض عدد من خيام المعتصمين قرب نفق السعدون من جهة ساحة الخلاني إلى الحرق العمد بعد هجوم فاشل قامت به قوات الشغب على الساحة".
الناصرية وميسان
في غضون ذلك، وصل وفد من متظاهري محافظة البصرة إلى ساحة الحبوبي مركز الاعتصام في الناصرية.
ونوه مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، إلى إن "الزيارة تأتي في إطار دعم زخم الاعتصام والتعبير عن التضامن المشترك في مطالب التظاهرات الاحتجاجية"، مشيرا إلى "تنظيم مسيرة مشتركة وسط الساحة ردد خلالها المشاركون أهازيج وشعارات تؤكد استمرار الاعتصام لحين تحقيق المطالب".
ونظم المئات من طلبة جامعات محافظة ذي قار مسيرة موحدة للتأكيد على دعم مطالب الاعتصام وزخم الحضور.
وفي السياق، قال الطالب علي خشن لـ"طريق الشعب"، إن "طلبة الجامعات يواصلون تواجدهم في ساحات الاعتصام في إطار التأكيد على ضرورة استجابة الكتل السياسية لمطالب المتظاهرين وهي المصادقة على فقرات قانون الانتخابات وتحديد موعد لها وتكليف رئيس وزراء مستقل للمرحلة المقبلة".
يُشار إلى إن عددا من المتظاهرين الغاضبين قطعوا تقاطع البهو وسط الناصرية بالإطارات المحترقة.
وفي ذي قار أيضا، تعرضت خيام المعتصمين في قضاء الرفاعي إلى إطلاق النار من قبل مسلحين مجهولين.
وافاد مصدر أمنى لوكالة الغد برس، بأن "مجهولين أطلقوا النار على خيم المعتصمين في قضاء الرفاعي، دون التمكن من معرفتهم او القاء القبض عليهم".
وفي محافظة ميسان تعرضت خيمة الشهيد أمجد الدهامات، إلى الحرق أيضا من قبل مجهولين.
وكشف مراسل "طريق الشعب"، عمر السوداني، عن "قيام مجهولين بحرق عدد من الخيام بينها خيمة شهيد انتفاضة تشرين أمجد الدهامات"، منوها الى "قيام المجهولين بالاعتداء على المتظاهرين بالضرب بالهراوات والادوات الجارحة".
وعلى صعيد متصل، انطلقت تظاهرة لطلبة المدارس في المحافظة امام مديرية تربية ميسان مطالبين بتأجيل امتحانات نصف السنة.
وبحسب السوداني، فأن "المئات من طلبة الاعداديات تظاهروا امام مديرية التربية مطالبين بتأجيل امتحانات نصف السنة"، معللين ذلك بـ"عدم استعداد الطلبة لأداء الامتحانات وقلة المواد الدراسية التي درسوها قياساً بالمواد الداخلة في الامتحانات".
احتجاجات السماوة والديوانية
وعلى الصعيد الاحتجاجي، جدد خريجو كليات الإدارة والاقتصاد ومعاهد المحاسبة في السماوة تظاهراتهم قرب مجمع الدوائر الحكومية للمطالبة بتوفير فرص العمل.
وبيّن المتظاهر، محمد حيدر لـ"طريق الشعب"، إن "الدرجات الوظيفية التي تخصص لنا لا تتناسب مع إعداد الخريجين"، مشيراً إلى أن "هذه التظاهرة تعتبر الخامسة من دون تجاوب من قبل الجهات المعنية والمسؤولين".
من جانبهم، اعتصم أهالي منطقة "آل توبة" جنوبي المثنى على الطريق المؤدي الى آثار الوركاء، احتجاجا على تردي الخدمات وعدم توفير فرص العمل كذلك.
وهدد المعتصمون بـ"منع دخول الوفود إلى المنطقة الأثرية، وإغلاق معمل الاسفلت القريب من منطقتهم"، مشيرين الى "استمرار اعتصامهم بشكل يومي الى حين الاستجابة لمطالباتهم وعدم تجاهلها من قبل المسؤولين والمعنيين".
أما ضمن الحراك الطلابي الذي تشهده الديوانية، فقد نظم المئات من طلبة جامعة القادسية وقفة احتجاجية داخل الجامعة لدعم المطالب الشعبية واعتصامات المحافظة، بحسب ما أفاد به مراسلنا في الديوانية.
وتابع المراسل القول "تظاهر ايضا العشرات من أصحاب العقود في دائرة صحة محافظة الديوانية امام منزل المحافظ زهير الشعلان الواقع في قضاء الحمزة الشرقي للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ سبعة أشهر".
طلبة كربلاء والنجف وبابل
إلى ذلك، ندد المئات من طلبة جامعات كربلاء بحرق خيام المتظاهرين في ساحة التحرير.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، غفار ياسين، أن "المئات من طلبة الجامعات جابوا شوارع المدينة بمسيرات حاشدة تندد بحرق خيام المتظاهرين في التحرير وميسان، فيما صدحت أصواتهم بهتاف (فوق الغيم نحط الخيمة)"، مضيفاً ان "هتافات الطلبة نادت بمشاركة المرأة العراقية بشكل واسع في الاحتجاجات الشعبية وحيّت الحراك النسوي".
وفي محافظة النجف، توافد المئات من الطلبة إلى ساحة الصدرين وسط تأكيدات على رفض مرشح الاحزاب المتنفذة لتشكيل الحكومة.
وبحسب الأنباء الواردة، فأن "الطلبة رددوا هتافات وحملوا لافتات تؤيد مطالب الحراك الشعبي الداعية إلى الإصلاح ومحاسبة الفاسدين".
وفي السياق ذاته انطلقت مسيرة طلابية حاشدة في محافظة بابل، دعماً للمطالب التي ما زال ينادي بها المنتفضون منذ شهور.
وقال مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، أن "الطلبة خرجوا في مسيرات كبيرة صوب ساحة مجسر الثورة، وأعلنوا عن استمرارهم في التظاهر والتضامن مع مطالب الانتفاضة المشروعة".
تجدد الاضراب في واسط
وفي المقابل، تجدد الاضراب العام للمؤسسات الحكومية عدا الخدمية والتعليمية في محافظة واسط.
ووفقاً لمراسل "طريق الشعب"، علي جبار، فأن "الاضراب مستمر في جميع المؤسسات الحكومية عدا التعليمية والخدمية في مدينة الكوت"، مشيرا الى "استمرار انتشار عناصر القوات الامنية بالقرب من المؤسسات التعليمية والمصارف الحكومية لتأمين استمرار الدوام فيها".
وأضاف قائلا "نظم طلبة جامعة واسط مسيرة انطلقت من مبنى الجامعة الى ساحة التظاهرات الرئيسة في الكوت، بمشاركة المئات من الطلبة الذين رفعوا شعارات مؤيدة لمطالب المتظاهرين، وسط تأكيدات منهم على مواصلة المسيرات والفعاليات الداعمة للتظاهرات".
***************
"المندسون"
ومسؤولية الجهات الامنية

قال المتحدث باسم الداخلية اللواء خالد المحنا، أمس الاول السبت، ان "اغلب الذين قبضت عليهم القوات الامنية قرب ساحات التظاهر بعد مهاجمتهم تلك القوات، هم من المحكومين بقضايا جنائية ومن أصحاب السوابق".
واضاف أن "القوات الامنية القت القبض على العديد من العصابات المتورطة في عمليات الخطف التي تستهدف المتظاهرين، مما قلل نسبهاً كثيراً".
ما اورده اللواء المحنا يؤكد ما أشرنا اليه مرارا من ان غالبية المنتفضين الساحقة سلمية ومطالبها عادلة، وأنها لا تستهدف القوات الأمنية والمؤسسات العامة او الخاصة. وهو يعترف صراحة ان من يقومون بأعمال غير قانونية ولا سلمية، لا يمتون بصلة الى المنتفضين، بل وانهم "من أصحاب السوابق".
والسؤال هو: ما دامت الجهات الامنية تعرفهم بصفتهم هذه، فلماذا سمحت لهم بالوجود والبقاء في ساحات التظاهر، ولم تبادر منذ البداية الى اعتقالهم واتقاء شرورهم؟
وما دامت القوات الأمنية تعرف – كما يبدو واضحا من التصريح – هوية من يقومون بعمليات خطف (وربما اعتقال واغتيال ايضا)، فلماذا لم تقم – وقد احتجزتهم -بإحالتهم الى القضاء؟ وإذا كانوا يشكلون عصابات، فلماذا لم تكشف عن هذه العصابات علنا؟

راصد الطريق
***************
15 مقبرة جماعية في ديالى لشهداء العمليات الإرهابية
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب حقوق الانسان في محافظة ديالى، يوم أمس، عن حصيلة ما اسماها بـ"مقابر سنوات الدم" داخل المحافظة.
وقال مدير مكتب حقوق الإنسان في ديالى، صلاح مهدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حصيلة المقابر الجماعية لضحايا التنظيمات الارهابية في ديالى منذ بروزها في عام 2005 وصولا الى احداث حزيران 2014، وما اعقبها بلغت 15 مقبرة ضمت العشرات من رفات المدنيين بينهم نساء واطفال".
واضاف مهدي، إن "15 مقبرة جماعية هي اجمالي ما تم اكتشافه، ومن المتوقع وجود المزيد، لأن الكثير من المدنيين خطفوا من قبل تلك التنظيمات ولم يعرف مصيرهم حتى الان"، مؤكدا أن "اغلب المقابر تم اكتشافها بدلالة متهمين او تعاون شهود عيان".
ولفت مدير المكتب إلى أن "المقابر شاهد آخر على بشاعة المرحلة التي مرت بها مناطق واسعة من ديالى بسبب التطرف".
ويطلق على مرحلة الاضطرابات الامنية الواسعة في ديالى خاصة بعد 2005 بسنوات الدم والتي كانت قاسية جدا بعد سيطرة التنظيمات الإرهابية على مناطق واسعة وارتكابها جرائم بشعة بحق المدنيين.
***************
العراق في المرتبة 15 ضمن قائمة الإنفاق العسكري خلال 2019
بغداد – طريق الشعب
كشف التقرير السنوي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، مؤخرا، أن النفقات العسكرية العالمية ارتفعت بنسبة 4 في المائة في 2019، في أكبر زيادة تسجل منذ نحو عشر سنوات، وسط تنافس متزايد بين القوى الكبرى وسباقها على التقنيات الجديدة.
وقال مدير المعهد، جون شيبمان، عند تقديمه التقرير على هامش مؤتمر الأمن في ميونخ، إن "هذه النفقات ارتفعت مع خروج الاقتصادات من الأزمة المالية في 2008".
وبحسب التقرير "تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة بـ 685 مليار دولار، والصين بـ 181 مليار دولار، ليسجل البلدان ارتفاعا بنسبة 6.6 في المائة في 2019، مقارنة بـ 2018"، فيما "حلت على المستوى العربي المملكة العربية السعودية في الرتبة الثالثة بـ 78.4 مليار دولار، والعراق في الرتبة 15 بـ 20.5 مليار دولار".
وأورد التقرير بقية الدول حسب الترتيب وهي كل من "روسيا، الهند، بريطانيا، فرنسا، اليابان، ألمانيا، كوريا الجنوبية، البرازيل، إيطاليا، أستراليا، إسرائيل".
***************
نفت ما اثير بشأن الإفراج عن رئيسة مؤسسة الشهداء
جنايات مكافحة الفساد تنظر دعاوى بحق 15 مسؤولا متهما
بغداد – طريق الشعب
نظرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية، يوم أمس، في دعاوى ثلاثة أعضاء حاليين في مجلس النواب وثلاثة محافظين ورئيسين لمجالس محافظات وخمسة مدراء عامين وعضو ‏مجلس محافظة ونائب لمحافظ. ‏
حسم دعاوى الفساد
وقال رئيس المحكمة، خالد صدام، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، لقد "وجهت هيئة النزاهة والجهات التحقيقية كافة بسرعة الإنجاز ‏ليتسنى لهم حسم دعاوى الفساد الكبرى بالسرعة الممكنة"، نافيا "ما أثير حول ‏الإفراج عن رئيسة مؤسسة الشهداء المتهمة بقضايا فساد". ‏
وأوضح صدام بشأن آلية عمل المحكمة الذي ذكر أنها "مشابهة لعمل محاكم الجنايات الاعتيادية في ‏البلاد الا ان بيان تشكيلها حددها بنظر دعاوى تخصصية معينة"، مبينا أن "المحكمة تعتمد في إنجازاتها وعدد الدعاوى المناط بها نظرها على ‏الدور الذي تقوم به الأجهزة التنفيذية وهيئة النزاهة والجهات التحقيقية في كشف مرافق ‏الفساد في مؤسسات الدولة".‏
تقصير القضاء
وردا على ما تروج له بعض وسائل الإعلام بشأن تقصير القضاء في مكافحة الفساد، ‏أكد أن "ما يتداول من قبل وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن تقصير ‏القضاء في مكافحة الفساد قد جانب الحقيقة، فالقانون حدد دور القاضي بإصدار الأحكام ‏حول ما يعرض أمامه من أدلة مثبتة وفي دعاوى مكتملة الأركان، مثاله دور القضاء ‏في مكافحة الإرهاب وأحكامه الباتة التي ساهمت في فرض الأمن في البلاد، حيث انها ‏لم تصدر الا تتويجا لجهود الأجهزة التنفيذية المختصة التي كافحت الإرهاب على ‏الصعد كافة ". ‏
وأضاف صدام، أن "المحكمة تحدد الدعاوى التي تنظرها استنادا الى منصب المتهم او ‏حجم الفساد في القضية ومقدار الهدر في المال العام"، لافتا إلى أن "هذا الدور تشترك ‏فيه عدة جهات أهمها رئيس مجلس القضاء الأعلى حيث وافق على نقل دعاوى ‏فساد مهمة الى هذه المحكمة إضافة الى دور المحكمة والادعاء العام في تحديد الدعاوى ‏المنظورة كما أن لهيئة النزاهة دورا في احالة الشكاوى الى قضاة التحقيق المختصين ‏ليحددوا مدى أهمية الدعوى ومدى الحاجة لإحالتها الى محكمة جنايات مكافحة الفساد ‏المركزية". ‏
مسؤولون متهمون بالفساد
ومضى بالقول بشأن أهم الدعاوى التي تنظرها المحكمة، أن "المحكمة ‏تنظر الان عددا من اهم دعاوى الفساد والرشوة بضمنها دعاوى تخص ثلاثة أعضاء ‏مجلس نواب حاليين وثلاثة محافظين ورئيسي مجالس محافظات وخمسة مدراء عامين ‏وعضو مجلس محافظة ونائب لمحافظ، إضافة الى قضية الـ(الميتسوبيشي) الخاصة ‏بوزارة الداخلية حيث ننظر قضايا عدد من الضباط والمراتب المتورطين فيها". ‏
وعن معوقات وسرعة حسم الدعاوى تابع رئيس المحكمة "نعمل باستمرار على عقد ‏اجتماعات دورية مع السادة قضاة التحقيق المختصين وتوجيه هيئة النزاهة وحثهم على ‏سرعة انجاز كافة الإجراءات القانونية ضمن سقوف زمنية محددة، حيث وجهنا ‏بضرورة تنسيق العمل بين السادة قضاة تحقيق النزاهة وهيئة النزاهة من اجل إيلاء هذه ‏الدعاوى المهمة أولوية في الإنجاز"، مبينا أن "هناك عددا من المعوقات خارجة عن إرادة المحكمة منها ما يتعلق ‏بإجراءات تحقيقية إدارية او ما يتعلق بوجود قانون يعيق أو يؤخر إتمام كافة ‏الإجراءات مثالها المادة التي توجب رفع الحصانة عن النائب المتهم من قبل مجلس ‏النواب، حيث إن القانون قيّد إجراءات المحاكمة بإجراء قانوني تقوم به مؤسسة ‏أخرى".‏
وأكد أن "قيمة الأموال العامة المستردة من قبل المحكمة كانت كبيرة بحكم الدعاوى التي انيطت بنظرها، حيث لا ‏يمكن إحصاء هذه الأموال بصورة دقيقة كون المحكمة تصدر قرارها وتعطي الحق ‏للمشتكي بان يطالب المدان بقيمة الأموال امام المحاكم المدنية المختصة استنادا الى ‏قرار ادانة وتجريم المتهم الصادر عن هذه المحكمة".‏
واما بخصوص ما اثير حول الإفراج عن المتهمة رئيسة مؤسسة الشهداء، أكد صدام، ‏إن "إشاعة اصدار قرار بالإفراج عن المتهمة قد جانب الصواب كون قرار محكمة ‏التمييز الاتحادية جاء بعد قرار ادانة المتهمة القاضي بالسجن مدة سبع سنوات الصادر ‏من محكمة جنايات الكرخ المختصة بنظر قضايا النزاهة ولم يقض القرار آنف الذكر ‏بالإفراج عنها بل قضى بإعادة دعواها الى محكمة التحقيق المختصة لإتمام الإجراءات ‏القانونية وفق ما اشير في القرار التمييزي". ‏
يُذكر أن محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية تشكلت بعد اندلاع التظاهرات في بغداد وباقي ‏المحافظات استنادا لأمر مجلس القضاء الأعلى في الـ 16 من تشرين الاول 2019، وحددها بنظر ‏قضايا الفساد الكبرى والمتهمين الذين يتولون مناصب عليا في مؤسسات الدولة. ‏
****************

ص 2

البارزاني والحلبوسي يتفقان على نقاط في شأن الحكومة الجديدة

بغداد – طريق الشعب
اتفق رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أمس، مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود البارزاني، على نقاط عدة بشأن تشكيل الحكومة المقبلة. وذكر، الجانبان في بيان مشترك عقب لقائهما، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الحلبوسي والبارزاني ناقشا خلال لقائهما أبعاد الوضع الراهن والأزمة السياسية التي يمر بها العراق، بما فيها تشكيل الحكومة، وفي ضوء هذا الاجتماع اتفق الطرفان على العمل مع جميع القوى السياسية للخروج من المأزق الحالي". وأضاف البيان، أن "أية حكومة مقبلة ينبغي أن تكون ممثلة لجميع مكونات العراق، وعلى قاعدة الشراكة الوطنية، ويجب أن يتضمن البرنامج الحكومي رؤيا واضحة في الإعداد لإجراء الانتخابات المبكرة وبأسرع وقت ممكن تلبية لمطالب المتظاهرين، وأن يتضمن خطة واضحة لإعادة الهيبة إلى مؤسسات الدولة وصيانة السلم المجتمعي وإنهاء التدخلات الخارجية، وحصر السلاح بيد الدولة، وإنهاء المظاهر العسكرية غير الرسمية، فضلا عن استمرار التعاون مع التحالف الدولي لمساعدة العراق لمواجهة خطر الإرهاب، والقضاء على الإرهاب والعمل على استمرار التواصل الوثيق من أجل تنسيق المواقف بين الطرفين وباقي الشركاء".

*************

لجنة برلمانية: جسر النجيبية في البصرة تجاوز موعد تسليمه منذ خمس سنوات
النزاهة تضبط صكوكا مزورة في الأنبار
وتدعو الداخلية الى إلغاء عقود نقل ملكيات المركبات
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، يوم أمس، عن تمكنها من إحباط محاولة صرف صكوك مزورة في محافظة الأنبار، وفيما دعت وزارة الداخلية، إلى إلغاء اشتراط وجود عقد مروري، لغرض إتمام نقل ملكية المركبات، إضافة إلى عدم تقييد حرية المراجع في اختيار الموقع المناسب له للحصول على إجازة السوق، أفادت عضو في لجنة النزاهة البرلمانية، بأن نسبة الإنجاز في مشروع جسر النجيبية في البصرة لم تبلغ سوى 60 في المائة، رغم أنه كان من المفترض إنجازه وتسليمه في عام 2015 بعد أن دفعت كافة مستحقات الشركة المنفذة.

صكوك مزورة في الأنبار

وذكرت دائرة تحقيقات النزاهة، في بيان أوضح تفاصيل العملية واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "فريق عمل من مكتب تحقيق الأنبار التابع للهيئة، انتقل إلى مصرف الرافدين – فرع الأنبار، وتمكن من ضبط متهمين اثنين بحوزتهم أربعة صكوك مزورة مزعومٌ صدورها عن قائممقامية قضاء الرمادي – لجنة التعويضات".
وأكدت الدائرة، أن "المتهم الأول يعمل موظفاً في قائممقامية الرمادي، والآخر صاحب شركة صيرفة"، لافتة إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة التي تمَّت بناءً على مذكرة ضبطٍ قضائيةٍ، وعرضه رفقة المتهمين على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في محافظة الأنبار الذي قرَّر توقيفهما، استناداً لأحكام المادتين (289 و298) من قانون العقوبات".

عقود نقل ملكية المركبات

وفي وقت سابق، دعت النزاهة، وزارة الداخلية، إلى إلغاء اشتراط وجود عقد مروري، لغرض إتمام نقل ملكية المركبات، إضافة إلى عدم تقييد حرية المراجع في اختيار الموقع المناسب له للحصول على إجازة السوق.
وأوضحت الهيئة في بيان لها، أنه "من خلال تحليل استبانة دوائر مديرية المرور العامة المرسلة نسخة منه لوزير الداخلية، اشارت إلى التأخير والاستغلال الذي يرافق عملية تنظيم العقد المروري بين البائع والمشتري، كونه حلقة زائدة ويشكل مدخلا لابتزاز المراجعين"، مبينة أن "أغلب مواقع المرور تفتقر إلى لوحات إرشادية توضح خطوات إنجاز المعاملة، ما يوقع المراجع في إرباك، مع صعوبة الحصول على الاستمارات الإلكترونية من موقع مديرية المرور العامة، الأمر الذي يعرض المراجعين الى الاستغلال من قبل أصحاب الأكشاك الملاصقة لدوائر المرور".
وأضافت أن "نتائج استبانة قياس مدركات الرشوة في دوائر مديرية المرور العامة في بغداد والمحافظات أظهرت انخفاضا في نسب دفع الرشوة أو تعاطيها"، مشيرة إلى أن "المراجعين المستطلعة آراؤهم أكدوا أن أعلى نسبة لدفع الرشوة في دوائر بغداد كانت في موقعي مرور الحسينية والتاجيات، وبلغت 8.06 في المائة و 7.85 في المائة على التوالي، وسجلت أقل نسبة في دائرة مرور الطوبجي 1.60 في المائة، وفي المحافظات سجلت دوائر مرور الديوانية وذي قار ونينوى أعلى نسبة في قياس دفع الرشوة ووصلت إلى 7.26 و 7.22و 7.03 في المائة، فيما سجـلت محافظة كربلاء النسبة الأقل في القياس بنسبة 0.69في المائة".
وتابعت النزاهة "وبحسب الاستبانة أن السبب الرئيس لقيام (66 في المائة من المراجعين بدفع الرشوة في بغداد يعود الى رغبتهم في الإسراع بإنجاز المعاملة، وهذا يتطلب المزيد من الوضوح وتسهيل إجراءات إنجازها"، لافتة إلى أن الروتين لا يزال سببا رئيسا في تأخير إنجاز المعاملة، حيث بلغت نسبته 65 في المائة، يليه ضعف الرقابة والحصول على الرشوة، وعليه فإن الحد من الروتين وتشديد الرقابة يساهمان بنسبة عالية في سرعة الإنجاز".
جسر النجيبية في البصرة
إلى ذلك، أكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية، عبد الأمير المياحي، أن نسبة الإنجاز في مشروع جسر النجيبية في البصرة لم تبلغ سوى 60 في المائة رغم مرور خمسة سنوات على موعد تسليمه.
وقال المياحي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "زرنا مشروع جسر النجيبية عدة مرات وحذرنا الشركة المنفذة ووجهنا كتباً رسمية إلى محافظة البصرة بأن يقوم بمتابعة المشروع بشكل دقيق لكن الإنجاز تأخر جداً"، موضحا أنه "من المفترض أن يكمل ويسلم هذا المشروع من عام 2015 ونحن الآن في 2020ولم ينجز حتى 60 في المائة منهُ ولا توجد اي متابعة او مراقبة من قبل المحافظة".
وأضافَ النائب "هناك فساد داخل المحافظة في وضع مستحقاتِ هذا المشروع بدون وجود اي ذريعة وان انجاز المشاريع يتم على شكل دفعات مالية ولكن محافظة البصرة قامت بدفع المستحقات كاملة للشركة المنفذة"، وفيما استبعد "استكمال المشروع في هذه السنة أو العام المقبل، بيّن أن "العمل مُتلكِئ وغير رصين وليس هناك اي مراقبة والكرة في ملعب محافظة البصرة".

************

الهجرة تكشف اعداد مخيمات النازحين
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، عن أعداد المخيمات في داخل العراق وخارجه وأعداد النازحين فيها.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، علي عباس جهاكير، في بيان، إن "عدد مخيمات النازحين في العراق حالياً يبلغ 86 مخيماً بعدما كان العدد 184 ويقطنها قرابة 68 ألف نازح، موزعين بصورة متفاوتة بين 40 و 4000 عائلة في كل مخيم من تلك المخيمات المقامة في كل من إقليم كردستان ونينوى والأنبار بشكل رئيس وفي محافظات أخرى على نحو أقل".
وأضاف جهاكير، أن "النازحين الى مخيمات الإقليم ،هم من مناطق سنجار ونينوى، وهم العدد الأكبر"، منوهاً بأن "عدد المخيمات في محافظة الأنبار كبير ،إلا أن أعداد قاطنيها قليلة لأن نسبة العائدين إلى مناطق سكناهم بلغت 95 في المائة والنسبة المتبقية هم أما مطلوبين عشائرياً أو أمنياً أو مناطق سكناهم مدمرة"، مشيرا إلى "وجود 6 مخيمات في جنوبي الموصل، و 17 مخيما في دهوك، و 6 مخيمات في أربيل، و 4 مخيمات في السلمانية، ومخيمان في كركوك، و 3 في ديالى واثنان في بغداد و 27 مخيما في الانبار، ومخيم واحد في كل من صلاح الدين وكربلاء".

************

المحكمة الاتحادية ترد دعوى
على مسؤولين في الإقليم
بغداد – طريق الشعب
نظرت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الأحد، دعوى على وزير ومدير مديرية في حكومة اقليم كردستان، مشيرة إلى أن اختصاصها الفصل في مخالفة القوانين للدستور، وليس تعارض القوانين مع بعضها البعض.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة، إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلسة برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم المدعي فيها، كلا من وزير التجارة والصناعة في اقليم كردستان ومدير مديرية العلامات في اقليم كردستان/ إضافة الى وظيفتيهما"، مبينا أن "المدعي طلب الحكم بعدم قانونية ومشروعية أعمال التسجيل للعلامات التجارية التي يجريها المدعى عليه بداعي مخالفتها احكام قانون العلامات والبيانات التجارية رقم 31 لسنة 1957 المعدل".
وأشار الساموك، إلى ان "المحكمة استمعت لأقوال أطراف الدعوى، ووجدت أن اختصاصاتها محددة في المادة 93 من الدستور والمادة 4 من قانونها رقم 30 لسنة 2005، بالنظر في الطعون المثارة بشأن مخالفة القوانين للدستور وليس الطعون المثارة بمخالفة القوانين بعضها البعض"، مبينا أن "المحكمة الاتحادية العليا، بناء على ما تقدم قضت برد الدعوى من جهة الاختصاص".

***********

التخطيط: نسبة الفقر في السماوة تقترب من 52 في المائة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، يوم أمس، أن نسب الفقر في العراق شهدت تراجعا طفيفا في معدلاتها خلال السنتين الاخيرتين، بالمقارنة مع ما تم تسجيله عام 2014، بعد الازمة المزدوجة (الامنية والاقتصادية) التي تعرض إليها البلد.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة التخطيط نفذت مسحا في نهاية عام 2018 اظهر تراجع نسبة الفقر الى 20 في المائة بعد أن سجل 22.5 في المائة في عام 2014"، مؤكدا أن "هذه النسب تباينت بين المحافظات، بحسب النشاط الاقتصادي والحركة التنموية فيها، فهناك بعض المحافظات انخفضت فيها نسبة الفقر، واخرى ارتفعت وبعضها حافظت على المستوى ذاته ".
وأوضح الهنداوي، أن "قياس مؤشرات الفقر يعتمد على ابعاد متعددة، من بينها، الصحة والسكن والتعليم والدخل والحاجة الى الغذاء"، لافتا إلى أنه "وفقا لهذه الابعاد، اطلقت الوزارة الاستراتيجية الوطنية لخفض الفقر في العراق للسنوات 2018-2022 والتي تستهدف خفض نسبة الفقر الى 16في المائة عند نهاية عمر هذه الاستراتيجية التي تعد الثانية بعد الاستراتيجية الاولى التي أسهمت في خفض نسبة الفقر من 23 في المائة في عام 2010 إلى 15 في المائة بنهاية عام 2013، ولكن بسبب الازمة المزدوجة عام 2014 عادت النسبة الى الارتفاع مجددا لتصل الى 22.5 في المائة".
وأضاف المتحدث وفقا للبيان، انه "وبموجب مسح الفقر لعام 2018، فقد تبين أن محافظة المثنى مازالت تحتل المركز الاولى بأعلى نسبة فقر وهي 52 في المائة، أما باقي المحافظات فكانت كالاتي: دهوك 8.5 في المائة، السليمانية 4.5 في المائة، أربيل 6.7 في المائة، نينوى 37.7 في المائة، كركوك 7.6 في المائة، ديالى 22.5 في المائة، الانبار 17في المائة ،صلاح الدين 18في المائة، بغداد 10في المائة، بابل 11 في المائة، كربلاء 12في المائة، واسط 19في المائة، النجف 12.5في المائة، الديوانية 48 في المائة، ذي قار 44 في المائة، ميسان 45 في المائة، البصرة 16 في المائة".

*************

نائب: علاوي أرسل اسماء كابينته الى المساءلة والعدالة
بغداد – طريق الشعب
أكدت النائب عن ائتلاف النصر ندى شاكر جودت، أمس، قيام رئيس الوزراء المكلف بإرسال اسماء مرشحي كابينته الوزارية الى هيئة المساءلة والعدالة لتدقيقها.
وقالت جودت في تصريح صحفي، إن "الكابينة الوزارية لحكومة علاوي اكتملت وتم ارسال اسماء المرشحين الى هيئة المساءلة والعدالة لتدقيقها. وأن الأخير أكد أنه سيقدم الاسماء إلى مجلس النواب هذا الاسبوع لمنحها الثقة واتوقع ان يكون ذلك يوم الثلاثاء المقبل (غدا)"، مشيرة إلى أن "رئيس الوزراء المكلف سيرسل اسماء المرشحين وسيرهم الذاتية الى النواب قبل يومين من عقد جلسة التصويت على منح الثقة إلى الحكومة". فيما حذرت علاوي من وقوف النواب الموقعين على اختياره ضده في حال اعتمد آلية المحاصصة في اختيار الكابينة الوزارية.
وفي الوقت الذي أعلن فيه القيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي، خلال تصريح لـ"وكالة المعلومة"، أن عملية تشكيل الحكومة المرتقبة تشهد عمليات بيع وشراء للوزارات من قبل سماسرة معروفين". أوضح رئيس كتلة "بيارق الخير" البرلمانية، أن الرئيس المكلف استبعد المشاركين في العملية السياسية منذ 2003 في حكومته المرتقبة.
وفي السياق، علقت اللجنة القانونية البرلمانية، أمس، على الآلية الدستورية لعقد جلسة استثنائية لمجلس النواب من أجل منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف.
وقال عضو اللجنة، حسين العقابي، في تصريح صحفي، أن "الآلية التي نص عليها الدستور فيما يتعلق بعقد جلسة استثنائية من صلاحية أربعة جهات فقط"، مبينا ان المادة 58 من الدستور تنص على أنه لرئيس الجمهورية أو لرئيس مجلس الوزراء، أو لرئيس مجلس النواب، أو لخمسين عضوا من أعضاء المجلس الدعوة إلى جلسة استثنائية".

**********

رحب بقدوم الاستثمار القبرصي وناقش روسيا والبرتغال في ملفين
العراق يبلغ الإتحاد الأوروبي رفضه إعادة مواطنيه قسرا
واتفاق على مذكرات تفاهم مع مصر
بغداد – طريق الشعب
أبلغت وزارة الخارجية يوم أمس، الاتحاد الأوروبي رفضها إعادة العراقيين قسرا من دول الأخير، وفيما كشفت عن اتفاق مع الجانب المصري على الاستعداد لتوقيع مذكرات تفاهم مهمة، والترحيب بالاستثمار القبرصي، أوضحت أن السفير العراقي لدى موسكو ناقش أحد المسؤولين الكبار الروس، بشأن تسهيل آليات دخول العراقيين وأوضاع الطلبة هنالك. في حين دعا سفير العراق لدى لشبونة، إلى إعادة فتح السفارة البرتغاليّة في بغداد.
رفض العودة القسرية

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، احمد الصحاف، إن العراق ابلغ الاتحاد الاوروبي رفضه العودة القسريّة للعراقيين المُقِيمين في دول الاتحاد.
وأوضح الصحاف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، التقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوربي، جوزيب بوريل، وأكد له رفض العراق العودة القسرية للعراقيين المُقِيمين في دول الاتحاد الأوربي، فضلا عن ضرورة دعم العراق ليكون عامل استقرار وتوازن في المنطقة".
مذكرات تفاهم مع مصر

وفي الأثناء، أعلنت الخارجية عن اتفاق العراق ومصر على أهمّية الإسراع في توقيع عدد من مُذكّرات التفاهم التي تهمّ البلدين.
وذكرت الوزارة في بيان لها، إن "وزير الخارجيّة التقى مع نظيره المصريّ، سامح شكري، على هامش أعمال مُؤتمَر ميونخ للأمن الدوليّ وبحث الجانبان أهمّية تفعيل التعاون الأمنيّ والاستخباريّ، وتبادل المعلومات بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب"، مبينة أنه "جرى التأكيد على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائيّة بين البلدين عبر تكثيف الزيارات، وتنسيق المواقف، والدعم المُتبادَل لتبوُّؤ المناصب الإقليميّة، والدوليّة".
وأضافت "كما اتفق الجانبان على أهمّية الإسراع في توقيع عدد من مُذكّرات التفاهم التي تهمّ البلدين". دعوة الاستثمار القبرصي
وفي غضون ذلك، دعا الحكيم خلال لقائه نظيره القبرصي نيكوس خريستودوليس، في ألمانيا، شركات الاستثمار القبرصية الى العمل داخل العراق.
وذكر المكتب الإعلامي للحكيم في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الأخير "بحث مع وزير الخارجيّة القبرصيّ، آفاق الارتقاء بالعلاقات الثنائيّة بين البلدين عبر توقيع عدد من مُذكّرات التفاهم، وتفعيل مُذكّرة التفاهم للمُشاوَرات السياسيّة بين العراق وقبرص"، لافتا إلى أن "الجانبين بحثا الإسراع في عقد المؤتمر العالميّ لإعادة الإعمار والتنمية في العراق".
وبحسب البيان، أعرب الحكيم عن "تطلّع بغداد الى تحقيق تعاون اقتصاديّ"، داعياً "شركات الاستثمار القبرصيّة الى العمل في العراق، وخاصة في مجالات البناء، والإسكان، والبنى التحتـيّة، إضافة إلى دعوة الوزير القبرصي الى زيارة العراق في إطار تعميق العلاقات بين بغداد ونيقوسيا".
يُشار إلى أن الوزير الحكيم كان قد دعا الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

بغداد وموسكو

إلى ذلك، بحث السفير العراقي لدى موسكو، أمس، تسهيل آلية منح سمات الدخول إلى العراقيين الراغبين في زيارة روسيا مع وكيل وزير الداخلية الروسي إيكور نيكوليافيج زوبوف.
وأشارت الخارجية في بيان لها، إلى أن "سفير جمهوريّة العراق لدى موسكو عبد الرحمن حامد الحسيني، التقى مع وكيل وزير الداخليّة الروسيّ إيغور نيكوليافيج زوبوف، لمناقشة أوجُه التعاون بين العراق وروسيا على ضوء مُذكّرة التفاهم المُوقّعة بين وزارتي الداخليّة العراقيّة والروسيّة. وأكد له حرص السفارة العراقـيّة في موسكو على تطوير العلاقات الثنائيّة بين البلدين في المجالات كافة، ولاسيّما في مجال التعاون الأمنيّ".
وبحسب البيان، "ناقش السفير أثناء اللقاء سُبُل تسهيل آليّة منح سمات الدخول إلى العراقيين الراغبين في زيارة روسيا، كما ناقشا المشاكل التي يُعاني منها الطلبة العراقيون في روسيا، وأهمّها منح سمات الدخول لعوائلهم".

دعوة البرتغال الى فتح سفارتها

ومن جانب آخر، دعا سفير العراق لدى لشبونة سيوان صابر البارزاني الى إعادة فتح السفارة البرتغاليّة في بغداد، معتبرا إياها خطوة مُهمّة لتسهيل التعاون الاقتصاديّ والتجاريّ.
وذكرت الخارجية العراقية في بيان لاحق، إن "سفير جمهوريّة العراق لدى لشبونة التقى برئيس لجنة الشُؤُون الخارجيّة والمجتمعات البرتغاليّة في مجلس النواب، سيرجيو سوسا بينتو، في مقرّ مجلس النواب البرتغاليّ في لشبونة، ودعاه إلى إعادة فتح السفارة البرتغاليّة في بغداد، لأنّها خطوة مُهمّة لتسهيل التعاون الاقتصاديّ والتجاريّ فضلاً عن تسهيل منح سمات الدخول لكلا البلدين".

*************

ص3
العمليات المشتركة : تحرك رتل عسكري أمريكي باتجاه سوريا غير صحيح

بغداد – طريق الشعب
أوضح المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، أمس، حقيقة مغادرة رتل عسكري أمريكي، مكون من أكثر من 50 شاحنة، الأراضي العراقية باتجاه سوريا. وقال الخفاجي، في تصريح صحفي، إن "أي رتل عسكري أجنبي، إذا ما أراد مغادرة العراق، عليه الحصول على موافقة العمليات المشتركة أولاً"، مبيناً أن "الأنباء التي تحدثت عن مغادرة رتل عسكري أمريكي، الأراضي العراقية، متجهاً إلى سوريا، غير صحيحة". وأضاف أن "الارتال التي نتعامل معها عادةً ما تحمل مواد لوجستية وادامة المعيشة وأدوات احتياطية، ويجب ان يكون الرتل بقيادة عراقية وبتوقيت معين وتحدده العمليات المشتركة". وكانت وسائل إعلام، قد تداولات، أنباء بخصوص مغادرة رتل عسكري أمريكي الأراضي العراقية باتجاه سوريا، ومكون من أكثر من 50 شاحنة.
*********
أمطار غزيرة الخميس القادم تنتج سيولاً

بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، أمس الأحد، أن البلاد ستشهد الخميس المقبل تساقط امطار غزيرة على الحدود الجنوبية الشرقية للعراق، ما تسبب سيولا باتجاه الكوت والعمارة.
وقال رئيس منبئين جويين اقدم، محمود عبد اللطيف، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخرائط والتنبؤات الجوية العالمية تشير إلى إن البلاد ستشهد يوم الخميس المقبل أمطاراً غزيرة غربي إيران على الحدود الجنوبية شرقية للعراق تصل إلى ٥٠ -٦٠ ملم، قد تسبب سيولا باتجاه الكوت وعلي الغربي والعمارة".
واضاف عبد اللطيف، أن "باقي المناطق ستشهد تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة".
**********
فتح مقبرة جماعية تضم ألف شخص قتلهم داعش
الهجرة والمهجرين: التهديدات الأمنية وغياب الإعمار يمنعان عودة نازحي نينوى
نينوى – طريق الشعب
زار فريق من اللجنة الدولية لشؤون المفقودين ومفوضية حقوق الإنسان في العراق، أمس الأحد، مدينة تلعفر في محافظة نينوى، لبحث إجراءات فتح مقبرة جماعية تضم رفات نحو ألف شخص قتلهم تنظيم داعش الإرهابي، فيما أكدت مديرة الهجرة والمهجرين في كردستان، أن التهديدات الأمنية وعدم وجود البنى التحتية الملائمة وعدم إعمار البيوت المهدمة منعت أغلب نازحي محافظة نينوى من العودة بعد مرور نحو 3 سنوات على تحرير المحافظة.

مقبرة تضم مئات الرفات

وقال عضو المفوضية علي البياتي، المشارك ضمن الوفد الذي زار تلعفر، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المقبرة موجودة في محيط تلعفر ذات الغالبية التركمانية، ووفقا لشهود عيان فإنها تضم رفات 600 من الضحايا الإيزيديين و400 من التركمان".
وأضاف، أن "الضحايا قتلهم تنظيم "داعش" في فترة سيطرته على المنطقة"، مشيرا إلى أن "الوفد التقى عوائل المفقودين اثناء زيارته إلى المنطقة ".
وشدد البياتي على ضرورة أن "يتوالى الوفد تقديم المساعدة للحكومة العراقية في فتح المقابر الجماعية"، لافتاً الى أنه "ووفقا لقانون المقابر الجماعية تتولى مؤسسة الشهداء مسؤولية فتح المقابر الجماعية التي يتم العثور عليها في البلاد".
وأوضح البياتي، أن "المقبرة كانت سابقا ملغمة بالعبوات والألغام التي جرت إزالتها، لكن لم يتم فتحها حتى الآن".
وكانت القوات الأمنية قد استعادت قضاء تلعفر في صيف عام 2017، من سيطرة تنظيم داعش الارهابي، لكن لا تزال فلول التنظيم تشن هجمات بين الحين والآخر في المناطق المحاذية للقضاء.

عدة اسباب تمنع عودتهم

وفي السياق، أكدت مديرة الهجرة والمهجرين العراقية في إقليم كوردستان، عليا حسين بزاز، أن التهديدات الأمنية وعدم وجود البنى التحتية الملائمة وعدم إعمار البيوت المهدمة منعت أغلب نازحي محافظة نينوى من العودة بعد مرور نحو 3 سنوات على تحرير المحافظة، مشددةً على ضرورة بذل أقصى الجهود لتقديم المساعدات للنازحين وخاصة المستلزمات الشتوية.
وقالت عليا حسين بزاز في تصريح صحفي لشبكة "رووداو"، تابعته "طريق الشعب"، إن "أغلب العوائل الموجودة في مخيمات دهوك من الكرد الإزيديين من محافظة نينوى، وتأتي بالدرجة الثانية محافظة أربيل 8800 عائلة تسكن في مخيمات محور الخازر، حسن شام ، وديبكة وهرشم وبحركة داخل أربيل، وبالدرجة الثالثة في محافظة السليمانية التي تحتوي على 5 مخيمات تقطنها حوالي 3000 عائلة".
وأضافت أن "العدد كان أكبر قبل ذلك، لكن العائدين يمثلون نسبة قليلة، وذلك لعدم استقرار الأوضاع الأمنية بالدرجة الأولى في محافظة نينوى وعدم وجود بنى تحتية ملائمة بالإضافة الى ان البيوت لا تزال مهدمة بالكامل"، موضحةً ان "على هذا الأساس تم استقطاع نسبة كبيرة من تخصيصات وزارة الهجرة من عام 2019 وحوالي 445 مليارا وقد خصصت للمحافظات المحررة ليتم تعميرها، ويعود أبناؤها لها لكن الإنجاز ايضاً لم يكن في مستوى الطموح".
واوضحت ان "الوضع جيد في محافظة الأنبار وعاد الأغلبية إليها لكن المشكلة الأكبر تبقى في نازحي محافظة نينوى"، مبينةً أن "حكومة إقليم كوردستان تقدم جهداً كبيراً لهؤلاء النازحين منذ بداية الأزمة وحتى الآن، حيث أنها آوت آلاف العوائل ووفرت لهم الأمن والاستقرار".
دعم متواصل

وأشارت بزاز الى أن "وزارة هجرة مسؤولة عن توفير مستلزمات الحياتية منذ بداية أزمة النزوح وحتى الآن، وان أغلب المخيمات التي تم نصبها بتمويل من الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الداخلية، مركز تنسيق الأزمات، والمنظمات الدولية"، لافتة الى ان "في الوقت الحالي تم تزويد النازحين في المخيمات بسلتين غذائيتين وسلتين صحيتين كل 15 يوماً، وهذا مستمر من دون انقطاع بالإضافة إلى استبدال الخيم التي تتعرض للتلف، حيث استبدلنا في دهوك 13 ألف خيمة وفي أربيل 1500 خيمة، إضافة الى انه تم توفير المستلزمات المطلوبة مع حلول فصل الشتاء الحالي وخصوصاً النفط الابيض بالتعاون مع وزارة النفط، وكانت حصة كل عائلة 200 لتر".
وتابعت أن "وزارة الصحة تعمل على تشجيع العودة إلى أماكنهم الأصلية بتخصيصها منحة مليون و500 الف دينار لكل عائلة تعود، وفي الوقت ذاته تعمل على توفير المستلزمات الحياتية الضرورية للذين لا يستطيعون العودة حالياً"، مؤكدةً أن "أغلب المخيمات مزودة بالطاقة الكهربائية الوطنية، والمعاناة تقتصر فقط على محور الخازر كون المخيمات الثلاثة غير مرتبطة بالشبكة الوطنية، وكلفة الربط عالية جداً".
****************
"الاعلام الامني" ثلاثة من اربعة صواريخ سقطت في المنطقة الخضراء والتحالف الدولي: لا وجود لخسائر بشرية
بغداد – طريق الشعب
اصدرت خلية الاعلام الامني، أمس الاحد، بيانا في شأن استهداف المنطقة الخضراء وسط بغداد بأربعة صواريخ، في حين أكد المتحدث باسم التحالف الدولي مايلز كاجينز إن الاستهداف لم يحدث اية خسائر بشرية.
وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اربعة صواريخ نوع كاتيوشا سقطت في العاصمة بغداد ليل أمس الاول"، مبينة ان "ثلاثة منها سقطت داخل المنطقة الخضراء".
واضافت ان "الرابع سقط في مقر الدعم اللوجستي للحشد الشعبي بجانب بناية كلية الشرطة في شارع فلسطين، مما ادى الى اضرار بعجلة وخيم ومواد احتياطية، دون وقوع خسائر بشرية".
من جانبه، أكد المتحدث باسم التحالف الدولي مايلز كاجينز، ان سقوط صاروخ في المنطقة الخضراء، لم يحدث أية خسائر بشرية.
وقال المتحدث باسم التحالف في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي أكد فيها " سقوط صاروخ صغير، يوم 16 شباط على القاعدة التي يوجد فيها قوات في العراق، في المنطقة الدولية، دون وقوع خسائر بشرية"، مشيراً الى أن "التحقيق في الحادث مستمر".
يذكر ان المنطقة الخضراء وسط بغداد والتي تضم مقاراً حكومية وسفارات بينها السفارة الاميركية والبريطانية تتعرض بين فترة واخرى الى قصف بالصواريخ وقذائف الهاون تؤدي في بعض الاحيان الى سقوط قتلى وجرحى والحاق اضرار مادية.
**********
نائب يطالب بفتح تحقيق
في جرائم قتل بديالى
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، النائب عبد الخالق العزاوي، أمس، أن اللجنة طالبت الأجهزة الأمنية بفتح تحقيق واسع وعاجل بأحداث منطقة بزايز بهرز الاخيرة في محافظة ديالى. وقال العزاوي في تصريح صحفي، إن "منطقة بزايز بهرز في قاطع جنوب ديالى، شهدت يوم أمس الاول هجومين إرهابيين، ادى الى مقتل أربعة اشخاص، بينهم اثنان من منتسبي الشرطة"، مضيفاً أن "تلك الاحداث تثير قلقنا وهي رسالة سلبية للرأي العام تؤكد وجود نشاط واضح لخلايا تنظيم داعش، التي تحاول العبث بالأمن والاستقرار الداخلي وفتح ثغرة للعنف".
وأوضح، أن "لجنة الامن والدفاع البرلمانية تتابع عن قرب تطورات الملف الامني في ديالى، وطالبت الاجهزة الامنية المختصة بفتح تحقيق واسع وعاجل في احداث بزايز بهرز الأخيرة، خاصة وان هناك جريمة بشعة اُرتكبت بحق رجل وزوجته باستخدام آلة حادة".
لافتاً الى أن "ملف الخلايا النائمة لداعش، وهجماتها المتكررة على السيطرات ونقاط المرابطة والمدنيين العزل، جرائم إرهابية، ويجب مكافحتها والقصاص من مرتكبيها".
وكانت قيادة شرطة ديالى، قد أعلنت، السبت الماضي، فتح تحقيق عاجل في مقتل عنصرين من الشرطة، وحادثة مقتل رجل وزوجته في منزلهما جنوب ناحية بهرز.
*9*******
تقاطع في وجهات النظر داخل لجنة تعديل الدستور
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر سياسي، أمس، عن خلافات حادة في شأن تعديل الدستور، فيما اشار الى ان هناك تقاطعات كبيرة في وجهات النظر.
ونقلت "السومرية نيوز" عن المصدر قوله ان "لجنة تعديل الدستور المكونة من 18 نائبا لم تستمر في عقد اجتماعاتها بشكل منتظم بسبب خلافات حادة"، مضيفاً ان "هناك تقاطعات كبيرة في وجهات النظر شلّت عمل اللجنة التي لم تتمكن من الاتفاق على أي تعديل يمكن عرضه على الشعب".
واضاف ان "اجتماعات اللجنة تسير بشكل بطيء ومتقطع، وهي لم تشهد اكتمال حضور جميع الأعضاء إلا مرة أو مرتين منذ تشكيلها قبل أكثر من ثلاثة أشهر"، مشيراً إلى ان "عدم التوصل إلى اتفاق في شأن القضايا الخلافية المهمة مثل شكل النظام السياسي، وإمكانية تحويله من برلماني إلى رئاسي، وحقوق الأقاليم والمناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، ومستقبل مجالس المحافظات، ومدى القدرة على إلغائها بشكل نهائي والإبقاء على المحافظ الذي توجد آراء تدعو إلى انتخابه من قبل ناخبي المحافظة مباشرة".
وبحسب بيان للموقع الرسمي للبرلمان، فإن آخر اجتماع للجنة كان قبل نحو شهر من الآن برئاسة النائب فالح الساري، وقد شهد قراءة المواد الدستورية في باب الهيئات المستقلة، والشروع في قراءة مواد اختصاصات السلطات الاتحادية.
وذكر البيان أن "أعضاء اللجنة طرحوا ملاحظاتهم في شأن مواد التعديل ومقترحاته، فضلاً عن فتح باب المناقشة حول أهمية هذه التعديلات، وأبعادها الايجابية حاضراً ومستقبلاً، والتطرق إلى تجارب دول ديمقراطية في هذا الشأن".
********
تقرير رسمي: مياه نهر ديالى الأقل تلوثاً على مستوى البلاد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة البيئة بمحافظة ديالى، أمس الأحد، عن احدث تقرير لها حول صلاحية مياه نهر ديالي، والذي اظهر أن مياه النهر هي الأقل تلوثاً على مستوى البلاد.
وقال مدير البيئة، عبدالله الشمري، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "احدث تقرير رسمي حول صلاحية مياه الانهر ومعدلات تلوثها في العراق، والذي تم من قبل لجنة خاصة في رئاسة الوزراء، أكد أن مياه نهر ديالى هي الاقل تلوثا في البلاد".
وأضاف الشمري، أن "مياه نهر ديالى كانت إلى وقت قريب تعاني من معدلات تلوث عالية بسبب وجود عدة منافذ لرمي النفايات والمياه الاسنة، لكن المتابعة انتهت إلى معالجة تلك النوافذ"، لافتاً إلى أن "عينات المياه التي تم اخذها من نهر ديالى تقع ضمن حدود بعقوبة وليس العاصمة بغداد".
وأكد مدير دائرة البيئة بمحافظة ديالى، أن "اعتبار نهر ديالى، الأقل تلوثا، جاء بعد جهود كبيرة، ووضع مياه النهر الآن افضل بكثير من المواسم السابقة".
ويعد نهر ديالى، أحد أهم الأنهر في المحافظة، ويعتبر رافداً اساسياً لنهر دجلة ويمر ببعقوبة مركز ديالى والعديد من المدن قبل دخوله العاصمة بغداد.
*********
إطلاق مشروع لمساعدة الاسر النازحة في العودة الى الانبار
الانبار – طريق الشعب
أعلن مستشار محافظ الانبار للشؤون الاغاثية مازن ابو ريشة، أمس الاحد، اطلاق مشروع يهدف الى مساعدة الاسر التي تنوي العودة الى مناطقها المحررة.
وقال ابو ريشة في تصريح لوكالة "المعلومة"، تابعته "طريق الشعب"، إن "الحكومة المحلية في الانبار اعدت خطة تهدف الى ايجاد الحلول الناجعة لعودة كافة الاسرة النازحة داخل مخيمات النزوح في الانبار"، موضحاً ان الحكومة اتبعت العديد من الخطوات اهمها "اطلاق مشروع يضمن تكفل الحكومة المحلية والمنظمات الانسانية بإعادة اعمار وتأهيل منازل الاسر النازحة وتوفير الخدمات لمناطق سكناهم ومتابعة ما يحتاجونه وفق الامكانيات المتاحة حكومة الانبار المحلية وبالتنسيق مع المنظمات الانسانية".
واضاف ان "الحكومة المحلية شكلت لجنة مختصة لوضع الحلول المناسبة من خلال تذليل كافة المعوقات التي تحول دون عودة بقية الاسر النازحة الى مناطق سكناها المحررة، مبينا ان” اتخاذ هذه الاجراءات يهدف الى عودة كافة الاسر النازحة الى مناطق سكناها المحررة واغلاق ملف النازحين".
وأشار إلى أن "مخيمات النزوح في قضاء عامرية الصمود جنوبي مدينة الفلوجة تم تقليصها من 21 مخيماً الى 10 مخيمات".
*********
تهديدات تلقاها بعضهم .. تحديات صعبة تواجه المتظاهرين في ساحات الاحتجاج
بغداد - نورس حسن ‏
يواجه المتظاهرون تحديات صعبة جداً في ساحات الاحتجاج حيث يتعرض طلبة الجامعات وخصوصاً الفاعلين في الحراك الطلابي الى تهديدات بالفصل من قبل عمادة الجامعة، وفيما قال متظاهر انهم يتعرضون على جسر الجمهورية الى السرقة والاعتداءات من قبل أشخاص مسلحين ومجهولي الهوية ويحصل ذلك امام عيون قوات الامن، اكد متظاهر آخر انه لا يستطيع الخروج او الدخول الى ساحة التحرير بسهولة بسبب وجود عناصر مسلحة تحاول خطف الناشطين في الساحة.
وقال الطالب في كلية اللغات جامعة بغداد مصطفى زياد، في حديث لـ"طريق الشعب"، ان "طلبة الجامعات يعانون ضغوطا من أجل الالتحاق بالمقاعد الدراسية، حيث ان بعض العمادات تواصل تهديداتها للطلبة الفاعلين في التظاهرات"، موضحاً ان "الكثير من زملائنا طالبوا من رؤساء ‏الكليات اعتبار يوم الاحد عطلة ليتسنى للطلبة المشاركة في التظاهرات، وجوبه الطلب بالرفض من قبل العمادة، وتم ترقين قيد كل الطلبة الذين اصروا على تحقيق هذا المطلب".
وأشار الى ان "المتظاهرين أعلنوا مراراً وتكراراً مطالبهم وأصبح من المعيب ان تطلب الحكومة منهم إعلانها، فنحن أبناء العراق المطالبون بحقوقنا في بلد الخيرات لكن السياسيين مشغولون في النهب فقط".
وقال متظاهر آخر لـ"طريق الشعب"، رفض الكشف عن اسمه انه "على الرغم من تواجد ‏القوات الأمنية الا ان المتظاهرين يتعرضون ليلا الى اعتداءات من قبل عناصر مسلحة ‏مجهولة الهوية وتقوم بسرقة هواتف وجميع ما يملكه المتظاهر وخصوصاً على جسر الجمهورية"، مضيفاً ان "الكثير من ‏المتظاهرين انسحبوا بسبب فقدان الامن وعدم تدخل القوات الأمنية إزاء أي طارئ فضلا ‏عن قلة الدعم اللوجستي، اذ أصبحت مسألة الدعم اشبه بطلب المساعدة".‏
ورد على سؤال وجهته "طريق الشعب"، حول الدافع الذي يجعله يستمر في التظاهر، قال إنه "لا يمكن العودة من دون تحقيق ‏مطالبنا "نريد وطناً" وقدمنا المئات من الشهداء والجرحى، ومطلبنا ‏الرئيس يتمثل في ان المنتفضين لا يريدون حكومة بتزكية من المليشيات والأحزاب الفاسدة، بل نريد من يعمل لصالح الشعب"‏.
من جانبه قال المتظاهر وسام يوسف لـ"طريق الشعب"، ان "‏شباباً كثيرين فقدوا بسبب مشاركتهم في التظاهرات وما زالوا مجهولي المصير الى الان، فضلا ‏عن وجود اخرين تم اعتقالهم لحظة خروجهم من ساحة التحرير ولم يطلق سراحهم الى ‏الان تحت تهمة الإرهاب"، مشيراً الى انه "لا يستطيع الخروج من ساحة التحرير كونه ‏تعرض اكثر من مرة الى محاولة خطف".
واضاف ان "هناك مجموعة مسلحة اقتحمت منزلي بحثا عني"، ‏موضحاً ان "السبيل الوحيد الذي يستطيع بموجبه الخروج او الدخول الى ساحة ‏التحرير عن طريق الاتفاق مع احد المركبات التي تدخل او تخرج من والى ساحة التحرير ‏بهدف تقديم الدعم او غيره".‏
وحول استجابة الكتل لمطالب المنتفضين قال التربوي عاصم عباس لـ"طريق الشعب"، ان "تولي محمد علاوي لرئاسة ‏الوزراء يمثل اختيارا غير صائب وهو تدوير لوجوه السلطة الفاسدة التي لم تقدم شيئاً الى ‏الشعب العراقي طول السنوات الماضية".‏
وبشأن قلة الدعم اللوجستي ذكر اننا "لم نخرج من اجل الحصول على الطعام والعلاج، بل ‏خرجنا مطالبين بوطن، بعد عجز السلطات المتعاقبة عن توفير الخدمات والصحة والتعليم ‏وفرص العمل وغيرها".
********


ص4
سكك حديد الى مختلف الارصفة في موانئ ام قصر

البصرة – طريق الشعب
أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس الاول، مد سكك حديد الى مختلف الارصفة في موانئ ام قصر، مؤكداً اكتمال تنفيذ مشروع تأهيل السكك الحديد الواصل بين مصفى بيجي ومصفى القيارة.
وقال لعيبي خلال مؤتمر صحفي في بغداد، إن "تنفيذ مشروع تأهيل السكك الحديد الواصل بين مصفى بيجي ومصفى القيارة أكتمل فعلا، ونعلن دخول القاطرات الى القيارة ومصفاها لأول مرة منذ ١٦ عاما وتمكنها من نقل المنتجات النفطية الى مختلف محافظات العراق لزيادة صادرات المنتوجات". وأضاف أنه "بالتنسيق مع شركة سكك الحديد تم مد سكك الحديد الى ارصفة مختلفة في موانئ ام قصر، ونجحت الشركة في ايصالها الى واحد من الارصفة التي تختص بنقل المنتجات النفطية رصيف رقم ١١ بمد سكة حديد بطول ١٢٠٠ متر".
ولفت لعيبي أن "السكك الحديد واحدة من اهم حلقات النقل عبر القنوات الجافة مع الموانئ في جنوب العراق"، مؤكداً "الحاجة الى ربط المنظومة بدول الجوار حتى نتمكن بنقل البضائع والاشخاص من والى العراق عبرها".
************
مزارعو البصرة يعانون نقصاً في حصصهم المائية

البصرة – طريق الشعب
دعا معاون محافظ البصرة عرب كاظم الجزائري، أمس الاول، الحكومة الاتحادية الى دعم الزراعة والمزارعين في المحافظة لزيادة ‏الانتاج ودعم المنتج المحلي‎.‎
وقال الجزائري في تصريح لوكالة "المعلومة" تابعته "طريق الشعب"، إن "المزارعين يعانون مشكلة عدم حصولهم على الحصص المائية ‏الكافية لإرواء اراضيهم التي تضم محصول الطماطم بالإضافة الى محصولي الحنطة والشعير"، مبيناً أن "الحكومة المحلية في البصرة تواصل متابعتها مشكلة الحصص المائية وهناك مفاتحات رسمية وتنسيق مع وزارة الزراعة ‏والموارد المائية لضمان حصول المزارعين على الحصص وتجديد عقودهم الزراعية".‏
واشار الجزائري، الى ان "حكومة البصرة ستشكل وفدا برئاستها وعضوية مدير زراعة المحافظة وعدد من المزارعين للقاء وزير ‏الزراعة من اجل الوصول الى حل لكافة المشاكل وانهاء معاناة المزارعين وتوقيع العقود الموسمية".
********
وقفة اقتصادية ...
تدوير عجلة الانتاج
مهمة عاجلة

بعد الاحتلال عام 2003 كان المنتظر ان تبدأ مرحلة جديدة يجري فيها تدوير عجلة الانتاج وتحريك حركة التصنيع وتفعيل دينامياتها من خلال أدواتها المتمثلة في مئات المصانع المتوقفة بسبب الحصار، لكن شيئا من هذا لم يحدث فقد شرعت سلطة الاحتلال حزمة من السياسات الاقتصادية لعل أسوأها تحويل 169 شركة ومصنع الى اجراءات الخصخصة في ظروف لم تكن ولن تكون جاهزة لمثل هذه الاجراءات مما الحق الضرر بالاقتصاد العراقي فزدادت البطالة وتعاظم الفقر بالرغم من معارضة الاحزاب الوطنية والاتحادات النقابية والكثير من الاقتصاديين لسياسة الاحتلال .
بيد ان السياسات الاقتصادية الحكومية اللاحقة لم تأخذ على محمل الجد هذه المهمة بما يسد حاجة ومتطلبات السوق بل كرست اهتمامها على الاستيراد الخارجي الذي كلف الخزينة العراقية ما لا يقل عن 300 مليار دولار، عن طريق نافذة البنك المركزي الذي لم يكتف بالاستيراد وانما رافقته عملية منظمة لتهريب الاموال الى الخارج فتقلص الى حد كبير الاحتياطي النقدي واختل الميزان التجاري وضعف الانتاج الوطني الذي رفع عنه عمليا غطاء الحماية وتوقف نشاط المشاريع الصناعية في القطاعين بحدود200 معمل في القطاع العام و36 الف بين مشاريع صغيرة ومتوسطة في القطاع الخاص. وكل هذه المشاريع التي قدرت تكاليفها من 100 الى 120 مليار دولار كان من الممكن لو استثمرت بطريقة عقلانية استعادة عملية الانتاج دورانها في الوقت الذي قدر حجم الهدر المالي منذ عام 2004 الى 2012 بما يقرب من 245 مليار دولار فيما اكد وزير التخطيط السابق توظيف 700 مليار دولار خلال نفس الفترة لم يصرف منها سوى 20 في المائة ما يدلل على فشل الادارة الاقتصادية وضعف المتابعة الحكومية والبرلمانية لما يجري في هذا القطاع والسؤال الصادم اين ذهبت الـ 80 في المائة من التخصيصات التي تحدث عنها وزير التخطيط ؟
لقد اظهرت السنوات الماضية ان الخطط التي وضعتها وزارة التخطيط لم تحقق التنمية المرسومة لها كما لم تسهم في تدوير عجلة الاقتصاد في قطاعات الصناعة والزراعة باستثناء انتاج النفط الذي اخذ جل اهتمام الدولة كما لم تسهم في تنمية القدرات البشرية والاستخدام العقلاني لموارد البلاد الاقتصادية لتهيئة البيئة المناسبة لعمليات الاستثمار المعوق بسبب البيروقراطية ونزعة الابتزاز التي فتحت لها شهية الفاسدين. فضلا عن اللجوء الى الاقتراض الخارجي والداخلي الذي يزيد عن 130 مليار دولار وظفت لتغطية الانشطة التشغيلية التي طغى عليها الافراط في الانفاق العام ..
ومن الواضح ان الحكومة المؤقتة ستواجه اشكالية اقرار الموازنة الجديدة لعام 2020 التي ستشهد عجزا غير مسبوق قد يزيد عن 50 تريليون دينار ما يضعها في حرج امام الشعب العراقي الذي يخوض انتفاضة باسلة من اجل تحقيق مطالب مشروعة تمثل مخرجات سلبية للسياسات الفاشلة للحكومات السابقة مما يتطلب مراجعة جادة لمجمل هذه السياسات والعمل على معالجة اسباب الفشل وفي هذا الاطار نقترح الاتي :
1. الاستثمار الامثل للموارد البشرية عن طريق التدريب وزيادة المهارات وتشجيع الاستثمار وامتصاص البطالة وهنا يستدعي القضاء على الروتين الحكومي وابعاد الفاسدين عن التدخل في عمليات الاستثمار وتسهيل اجراءات الائتمان للمستثمرين المحليين بوجه خاص وتحديد المجالات الاكثر نفعا في مجالات الاستثمار وفي الجانب الاستثماري لموازنة هذا العام يمكن الاستعانة بالتخصيص السنوي للمشاريع الاستثمارية المستمرة للسنة السابقة استنادا الى قانون الاستثمار رقم 6 لعام 2019 لتجنيب المشاريع المستمرة من الاندثار وتعرضها للخسائر .
2. البحث عن مصادر جديدة للتمويل وايلاء اهتمام حقيقي للإصلاح الضريبي وخاصة على المنتجات المصنعة ووضع الاليات المناسبة لمراقبة هذا النشاط ليكون للضريبة دور في تعزيز الموازنة كأداة للسياسة الاقتصادية ووسيلة في توزيع الدخل .
3. دعم السلع ذات الاستهلاك الواسع وخاصة المواد الغذائية وتشجيع انتاجها من خلال الدعم الحكومي والتشدد في تطبيق قانون حماية المنتجات تحقيقا للاكتفاء الذاتي والاستفادة من تجارب دول امريكا اللاتينية بما يتلاءم مع خصوصية بلدنا.
ابراهيم المشهداني
*********
تقرير: واشنطن تنفذ تهديداتها بالضغط على الاقتصاد العراقي
ذي قار تعقد اتفاقاً لحفر 20 بئرا
وتفتتح منفذين للغاز السائل
متابعة – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز في ذي قار، أمس الاحد، فتح منفذين لتجهيز السيارات ‏بوقود الغاز السائل، ‏وفي الوقت ذاته اتفقت المحافظة على حفر 20 بئرا نفطية في ‏حقل ‏الناصرية النفطي شمال المحافظة، وفيما اكد تقرير صحفي ان واشنطن بدأت فعلياً تنفيذ تهديداتها على الاقتصاد العراقي من خلال خفض مدة الاعفاء عن استيراد الغاز من ايران، كشف عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى عبد الخالق العزاوي، عن تقديم طلب ‏رسمي لإنشاء شركة نفط ديالى.

منفذان جديدان

وقال مدير عام الشركة، علي عبد الكريم الموسوي، في تصريح صحفي، إنه "تم افتتاح منفذين لتعبئة السيارات بوقود الغاز السائل في المحافظة، الاول في مدينة ‏الناصرية مقابل حي الاسكان الصناعي، والثاني في معمل غاز ذي قار الحكومي"، مشيراً الى ان "الشركة العامة لديها خطط لأنشاء مزيد من المنافذ لتعبئة السيارات بوقود الغاز السائل في ‏جميع انحاء المحافظة‎".
في المقابل، اكد مدير شعبة المتابعة في شركة نفط ذي قار نشوان الخيكاني، الاتفاق مع شركة الحفر العراقية لحفر 20 بئرا نفطية في ‏حقل ‏الناصرية النفطي شمال المحافظة.‏
وقال الخيكاني في تصريح خاص لوكالة "المعلومة"، تابعته "طريق الشعب"، إن "نفط ذي قار ابرمت اتفاقا ‏مع شركة الحفر العراقية على حفر 20 بئرا نفطية في حقل ‏الناصرية، يتم ‏تنفيذ 10 منها خلال العام الحالي وتحديدا خلال حزيران المقبل، بينما يتم ‏حفر 10 آبار اخرى خلال العام المقبل 2021"، موضحاً ان "الآبار الجديدة ستضيف على الإنتاج المحلي نحو 40 ألف برميل ‏من النفط الخام يومياً، فضلا عن استثمار الغاز المصاحب بمعدل 20 ‏مليون قدم ‏مكعب".‏
وأضاف ان "الهدف من حفر الابار الجديدة هو زيادة الطاقة ‏الانتاجية للحقل من النفط والغاز، وذلك بالاعتماد على الجهد ‏الوطني ‏فقط".
تهديدات امريكية

وعلى صعيد متصل أكد تقرير لصحيفة "الديجتال جورنال" الامريكية، أن "واشنطن قد بدأت تنفيذ تهديداتها بالضغط على اقتصاد العراق من خلال التأخير في تسليم الدفعات النقدية المهمة وخفض مدة الاعفاء من صادرات الغاز الايراني الى البلاد".
وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة "المعلومة"، وتابعته "طريق الشعب"، أن "الولايات المتحدة منحت بغداد في اللحظة الاخيرة اعفاء من العقوبات لاستيراد الغاز الايراني بسبب شبكات الطاقة المعطلة، لكن هذا الاعفاء هبط من 90 و120 يوما الى 45 يوما فقط".
وقال مسؤول عراقي كبير في صناعة النفط رفض الكشف عن هويته، إن "شحنة منتصف شهر كانون الثاني قد تأخرت لأكثر من اسبوع"، مشيرا الى "اسباب سياسية تتعلق بالبيت الأبيض، فيما يبقى العراق على حافة السكين". على حد قوله.
وأضاف أنه "إذا انتهت صلاحية الاعفاء عن العقوبات، فسيتعين على العراق إما التوقف عن شراء الغاز الإيراني ومواجهة الانقطاعات الكبيرة للكهرباء والتي تصل الى 20 ساعة يوميا، أو الاستمرار في الاستيراد والمجازفة بالعقوبات الأمريكية نفسها".

شركة نفط ديالى

وكشف عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى عبد الخالق العزاوي، عن تقديم طلب ‏رسمي لإنشاء "شركة نفط ديالى".‏
وقال العزاوي في تصريحات صحفية، إن "طلباً رسمياً قدم لإنشاء شركة نفط ديالى، نظراً لوجود حقول نفطية ‏وغازية كبيرة في المحافظة بعضها قيد الاستثمار"، مبيناً أن "تشكيل شركة نفط ديالى سيعزز مراحل استثمار الثروات الطبيعية ويدفع عجلة الاقتصاد ‏نحو الامام ويسهم في توفير الآلاف من فرص العمل للعاطلين بمختلف الاختصاصات وخاصة الهندسية والفنية".‏
وأضاف أن "ديالى تضم حاليا 6 حقول نفطية أغلبها غير مستثمرة بالإضافة إلى حقول المنصورية الغازية التي تعد ‏الاكبر على مستوى البلاد باحتياطاتها في باطن الارض".‏
وتتميز ديالى باحتوائها العديد من حقول النفط أشهرها نفط خانة والذي جرى اكتشافه قبل نحو قرن بالإضافة إلى ‏حقول غازية عملاقة في تلال ناحية المنصورية شرق المحافظة.‏
*********
مشروع ميناء الفاو على وشك انجاز مرحلته الاولى
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة النقل، أمس الاول، أن مشروع ميناء الفاو الكبير يسير بوتيرة متصاعدة تمهيدا لإنجاز مرحلته الاولى التي تشمل البنى التحتية وفق المدة المحددة البالغة ثلاثة اعوام.
وقال مدير المشروع اسعد عبد الرحيم الراشدي في تصريحات صحفية إن "العمل في ميناء الفاو الكبير بدأ على شكل مراحل، إذ تتضمن مرحلته الاولى كاسر الامواج الشرقي والغربي والسداد الخاصة بموقع خدمات الميناء والسداد الصخرية لمواقع ارصفة الحاويات التي تبلغ مساحتها 1750 متراً، مع حفر حوض الميناء وقناته، وكذلك دفن موقع الخدمات وموقع الارصفة وانشاء طرق مدخل المشروع".
وأضاف أن "المرحلة الاولى تشمل ايضا انشاء طريق فاو ـ ام قصر الرابط بين ميناء الفاو والطريق السريع في سفوان بطول 65 كيلومترا بالإضافة الى انشاء نفق خور الزبير وتجهيز خدمات الماء والكهرباء والابنية الخدمية، وكذلك تنفيذ شبكة السكك الداخلية والربط مع الشبكة الوطنية بطول 100 كيلومتر، مع انشاء القاعدة البحرية ضمن هذه المرحلة التي قدرت كلفتها بـ 4،4 مليار يورو".
ولفت الى ان "انجاز كاسر الامواج الشرقي والغربي على اتم شكل قبل الموعد المقرر"، مؤكدا ان "المشروع مهم اقتصاديا ويعد نقلة نوعية لربط العراق بالعالم من ربطه الشرق بالغرب، وان تنفيذه سيغير خارطة النقل البحرية العالمية".
***************
اتلاف إرسالية من لحوم الجاموس المجمدة هندية المنشأ
بغداد – طريق الشعب
قالت دائرة البيطرة، أمس الأحد، انها قامت بإتلاف إرسالية من لحوم الجاموس المجمدة هندية المنشأ.
وذكرت الدائرة التابعة لوزارة الزراعة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المحجر الطبي في منفذ طريبيل الحدودي التابع للدائرة اتلف هذه الإرسالية من لحوم الجاموس، حيث قررت اللجنة المشكلة في المنفذ بين مديرية منفذ طريبيل والمحجر البيطري إتلاف هذه الإرسالية البالغة 28 طناً من لحوم الجاموس المجمد هندية المنشأ".
وبحسب البيان أن "قرار الاتلاف جاء بعد فحص اللحوم وملاحظة وجود أكثر من تاريخ للإنتاج وكان أحدث تأريخ هو"10-2019" وهو تأريخ غير مسموح به للدخول بسبب تجاوز تلك المدة من الإنتاج التاريخ المسموح به، إضافة إلى انبعاث روائح كريهة من اللحوم نتيجة تفسخ البعض منها، لذلك تم اتخاذ قرار إتلاف الإرسالية بالكامل حفاظا على سلامة المواطنين المستهلكين".
يذكر أن الهيئة العامة للجمارك تفرض إجراءات مشددة في جميع مراكزها الجمركية تحرص من خلالها على ضبط عمليات دخول البضائع المستوردة وخاصة المخالفة منها.
*********
6 مشاريع خدمية بكلفة 11 مليار دينار في ديالى

ديالى – طريق الشعب
أعلن مسؤول حكومي في محافظة ديالى، أمس، المباشرة بتنفيذ 6 مشاريع خدمية بكلفة 11 مليار دينار في بعقوبة.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في تصريح صحفي، ان "شركات محلية متعددة باشرت بتنفيذ 6 مشاريع خدمية في قطاعات الطرق والصحة والكهرباء بكلفة مادية بلغت 11 مليار دينار خصصت من ميزانية تنمية الاقاليم لعام 2019".
واضاف ان "المشاريع تركزت في القاطع الشرقي والشمالي الشرقي لبعقوبة"، لافتا الى أن "العشرات من المشاريع بدأ العمل بها خلال الاشهر القليلة الماضية وخاصة التي جرى تعليقها بعد 2014 بسبب الاضطرابات الامنية آنذاك".
وتعد بعقوبة مركز المحافظة أكبر مدن ديالى من ناحية الكثافة السكانية والتي تصل الى 250 الف نسمة.
************
صندوق النقد حذر من نضوب ثرواتها
هل سيطيح الاقتصاد الريعي ببلدان الخليج
متابعة – طريق الشعب
يتوقع الكثير من خبراء الاقتصاد ان اقتصادات بلدان الخليج، وعلى الرغم من الاحتياطات المالية الضخمة التي تملكها، ستواجه بعض المشكلات الكبيرة خلال العقد القادم بسبب التوجه الى الطاقة النظيفة بدلا من النفط المصدر الوحيد لاقتصادها، وهناك أسباب أخرى أيضا منها ان ثروات هذه البلدان التي تصل 22 تريليون دولار معظمها في السعودية، وهناك تحذيرات اطلقها صندوق النقد، حذر فيها من تلاشي هذه الثروات في غضون 15 عاما، وقال صندوق النقد الدولي إن هذه الدول التي تعد من أغنى دول العالم قد تنفذ ثروتها المالية في غضون الخمسة عشر عاما المقبلة في ظل تدني إيرادات النفط والغاز ما لم تحث الخطى وتنفذ إصلاحات مالية، تسهم دول مجلس التعاون الخليجي الست بأكثر من خُمس المعروض النفطي العالمي، لكن اقتصادات المنطقة تضررت بشدة من جراء انخفاض أسعار النفط في عامي 2014 و2015 .
وفي حين يضغط انخفاض أسعار الخام على الحكومات لكي تنمي الإيرادات غير النفطية وتصلح أوضاعها المالية، "فإن أثر تدني إيرادات النفط والغاز لم يُعَوَّض بشكل كامل بعد" حسبما ذكر صندوق النقد في تقرير، وأضاف "في ضوء الوضع المالي الحالي، فإن الثروة المالية القائمة للمنطقة قد تُستنفد في الخمسة عشر عاما القادمة".
وقال الصندوق الذي مقره واشنطن إن الطلب العالمي على النفط قد يبلغ ذروته في 2040 أو قبل ذلك بكثير إذا تعززت الجهود التنظيمية لحماية البيئة وترشيد استهلاك الطاقة، وتابع إن "جميع دول مجلس التعاون الخليجي تدرك الطبيعة الثابتة للتحدي الذي تواجهه، لكن السرعة والحجم المتوقعان لإجراءات الضبط المالي هذه في معظم الدول قد لا يكفي لتحقيق الاستقرار في ثروتها"، وقد عبأت دول الخليج لعقود ثروتها من موارد الطاقة لتوفير فرص العمل لملايين المواطنين، في إطار عقد اجتماعي يكافئ الحكام بموجبه الإذعان السياسي والتحصيل الدراسي بوظائف مدى الحياة.
لكن وظائف القطاع الخاص ذات الأجور المرتفعة والتي لا تتطلب مجهودا يذكر من العاملين أفرزت إنتاجية متدنية وثقافة الدخل غير المستحق، فضلا عن ارتفاع التكلفة مع الزيادة في عدد السكان، وتتعرض الميزانيات الى مزيد من الاستنزاف بفعل الإنفاق العام السخي على الدعم والخدمات الاجتماعية ومعاشات التقاعد، وشرعت حكومات دول الخليج في إجراءات تقشف لكن تدريجيا فحسب، للحيلولة دون إثارة قلاقل اجتماعية، فعمدت إلى خطوات مثل سن ضريبة القيمة المضافة في بعض الدول، لكن معظمها ما زال يجد صعوبة في الموازنة بين الانضباط المالي والنمو.
وقال صندوق النقد إن العمل بضريبة القيمة المضافة والضرائب الانتقائية كان خطوة إيجابية: "هناك فرصة كبيرة لاتخاذ هذا التقدم قاعدة يمكن البناء عليها "مع تحول المنطقة صوب اقتصاد غير نفطي، فإن تحولها عن رسوم متنوعة إلى ضرائب واسعة النطاق أقل مثلا، قد يحقق تنوعا في إيرادات تشتد الحاجة إليه". وكان الصندوق قد قال الشهر الفائت إن الكويت التي تملك أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، قد تحتاج إلى تمويل يقدر بـ 180 مليار دولار على مدار الأعوام الستة المقبلة في ظل غياب مزيد من الإجراءات المالية الجذرية، وتتوقع السعودية، أكبر اقتصاد عربي وأكبر مصدر للنفط في العالم، عجزا يبلغ 50 مليار دولار هذا العام، بعد ان بلغ في العام الفائت 35 مليار دولار.
البحرين انموذجا
تدخلت السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة العام الفائت لإنقاذ الحكومة البحرينية التي تعاني شح السيولة، عندما تسبب هبوط أسعار النفط لفترة طويلة في رفع دينها العام إلى نحو 93 في المائة من الناتج الاقتصادي السنوي، وفي إطار حزمة الإنقاذ البالغة قيمتها عشرة مليارات دولار، اتفقت البحرين على تطبيق ضريبة قيمة مضافة بنسبة خمسة في المائة إلى جانب المزيد من تخفيضات الدعم وخطة تقاعد طوعي لموظفي الدولة.
وشهدت البحرين، المتحالفة مع الغرب، احتجاجات سياسية على مدى سنوات قبل وبعد الربيع العربي، وحاكمت المملكة، التي تستضيف الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية، مئات المحتجين وأسقطت عنهم الجنسية في محاكمات جماعية وحظرت جماعات معارضه في الوقت نفسه، تحاول البحرين الترويج لنفسها على أنها مركز للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
**********

ص5

الطيران
للشاعر فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الإيطالية عبد الوهاب الدايني
الطيران
جميل لطير
يطوي الهواء
والصمت
يحيط به
تنزلق الريح
تحت الأجنحة
تتغنى،
موشوشة،
بينما
تلثم
الريش
نظرة
والعالم
يتوضح
طفلة تذهب
إلى المدرسة
مع مئزرها
المعطر
الأبيض
امرأة تبكي
بقيت وحيدة
ينزلق نهر
بهدوء
داخل البحر
الكل يتحرك
الكل يمر
رويدا
او على عجل
كما الحياة
هكذا الحب
**********
قراءة
حكايات الوطن والمنفى
مؤيد عبد الستار
من بغداد الى اليمن ثم سوريا ولندن تـنـقـلـك سـاهرة سـعـيـد على بساط حكاياتها المنمقة في كتابها، "حكايات من وطن ومناف"، وهو الكتاب الاول الذي أدخلها في سجل المبدعات العراقيات اللواتي تبعثرن في مختلف دول العالم شرقا وغربا، منهن سعاد الجزائري، فاطمة المحسن، سميرة المانع، هيفاء زنكنة، لميعة عباس عمارة، بلقيس حميد، عفيفة لعيبي، لطفية الدليمي، شوقية العطار، خيال الجواهري، أنوار عبد الوهاب، بشرى برتو. واخريات ساهمن في إغناء الثقافة العراقية بمختلف المساهمات الفنية والادبية والثقافية ، فبينهن من صعدن خشبة المسرح، ومن أبدعن في القصة و الشعر والرسم والموسيقى والغناء ممن يصعب حصر أسمائهن بهذه المقالة ، وتبقى تلك من مهام وزارة الثقافة العراقية واتحاد الادباء ونقابة الفنانين والاهتمام بنشر نتاجهن ورعاية إبداعهن ودعمهن بجميع السبل المادية والمعنوية ، والاهتمام بتراث وتوثيق حياة وابداع الراحلات اللواتي منحن الثقافة العراقية عصارة جهودهن في أصعب الظروف التي كن يناضلن فيها ضد النظام الدكتاتوري وعملن في شتى المجالات الفنية من أجل إيصال معاناة الشعب العراقي الى الاوساط الثقافية في البلدان التي اضطررن الى الانتقال اليها والعيش فيها أمثال الفنانة زينب والفنانة مي شوقي والفنانة ناهدة الرماح ومن القيادات السياسية النسائية نزيهة الدليمي و سعاد خيري .اللواتي انتقلن بين سوريا واليمن وبريطانيا والسويد والعديد من المنافي الاخرى في رحلة شـاقة عانين فيها ما لايصدق والذي تجد بعض تجلياته على صفحات كتاب ساهرة سعيد حكايات من وطن ومنافي.
سـاهرة سـعيد مثل شهرزاد، راوية للحكايات التي اشتهرت وشاعت في آداب الامم المختلفة مذ عرف العالم سحر ليالي الشرق المضمخ بعطر المسك والعنبر والمترع بكؤوس الخمرة النواسية والمشبع بفلسفة الخيام ورموز ابن عربي.
تتكئ حكايات من وطن ومناف على تراث حكائي غني شاع في العراق والشرق عموما، فالحكاية صورة أدبية تنتقل عبر الزمن على لسان الحكواتي -امرأة أو رجل -منذ أول نص أدبي شاع باسم ملحمة جلجامش، عاش بيننا وظل ينمو ويتطور حتى أصبح أساسا للأساطير والملاحم والحكايات.
الحكايات واليوميات والقصص التي ترويها ساهرة سعيد تستمد عمقها من حكايات ويوميات وقصص شاعت في حياتنا الثقافية في العصر الحديث ايضا مثل "يوميات نائب في الأرياف" لتوفيق الحكيم و"الأيام" لطه حسين وقصص غائب طعمة فرمان وغيرها لذلك تجد فيها نكهة الادب الحديث وجذور الحكايات التليدة.
قـد نستغرب لهول المعاناة والغربة والعوز الذي تتحدث عنه ساهرة سعيد خلال مسيرتها الصعبة بين العديد من البلدان. ولكنه حقيقة صاغتها ساهرة بمنتهى الصدق والاحساس الامومي لما عاشه الاف المهاجرين العراقيين الذين لم يتسنى لهم تدوين حكاياتهم.
لا نستطيع أن نغفل عمق الالم الذي يتركه الجوع والاحباط الذي يمر به الانسان المناضل من أجل غد أفضل في رحلة على طريق الجلجلة.
في هذه الفقرة من كتاب حكايات ساهرة سعيد يتجلى عمق المعاناة في الغربة والمهجر والمنفى (دعني ارجع بك الى سنوات الجوع في الشام حيث كان عوزنا لا مثيل له، وغالبا ما نصبح على نهار من الزمهرير ولم يكن لدينا ما نأكله او نتدفأ به).
الجوع والفقر والحاجة والخوف من المستقبل والمرض والعمل المضني من أجل الحصول على لقمة الخبز مفردات تتناثر في حكايات ساهرة سعيد ما يجعلها سجلا حافلا ليوميات وحكايات المنفى المريرة التي تجمع بين الأسى والفكاهة والسخرية من واقع مليء بالمفارقات.
وزعت ساهرة حكاياتها على أربعة محاور ذات دلالة ترتبط بالمكان، مثل المعدنيات، الشاميات، العراقيات، الجورجيات، لندن.
العدنيات حكايات استوحتها من اقامتها في اليمن الجنوبي في السبعينات. أيام كانت عدن مأوى وملجأ للمثقفين اليساريين الذين استطاعوا النجاة من براثن دكتاتورية الطغمة الصدامية. كانت اليمن ملاذا آمنا على الرغم من كل الصعوبات التي كانت تواجه العراقيين المقيمين فيها لأسباب معروفة تمثلت في شحة موارد اليمن والتخلف المريع الذي كانت تعيشه البلاد الى جانب الآمال التي توجه نحو عتبة العالم الاشتراكي.
أما الشاميات فهي معاناة من وحي الحياة في دمشق التي تفتحت فيها ابداعات الفنانين العراقين وتشكيلهم عدة فرق فنية ساهم فيها الفنانون حميد البصري ، سامي كمال ، كمال السيد ، كوكب حمزة ، زينب واشتركت معهم ساهرة سعيد في أداء بعض الادوار التمثيلية والغنائية ولكن الشام على دفئها ظلت مكانا تجشم فيه العراقيون صعوبة العيش والمنافسة في الحصول على لقمة الخبز وحلم العمل المجزي .(لو كان لدي كاميرا فيديو حين ذاك وقمت بتسجيل ما حصل لنا من تشرد وتنقل من بيت الى بيت ونحن نحمل على اكتافنا ما يشبه الاثاث ، لاستطعت بعد تلك السنين أن أُرجع الشريط من البداية وبسرعة على طريقة افلام شابلن العظيم ، لتفرجت على فيلم في غاية الطرافة والمأساة المهزلة . لقد تنقلنا بالشام الى بيوت رطبة متعفنة وكل مكان جديد هو أسوأ من الذي سبقه، جريا وراء سكن رخيص يأوينا، فقد أعطينا لكل شيء رخيص في الشام ثمنا. لم يكن لدينا مورد لاستئجار سكن يليق بمعيشة انسان)
"حكايات وطن ومناف" صدر عن دار ميزر للنشر في السويد، مالمو1918 تبعه كتابان للمؤلفة هما: الرغيف الاخير، مجموعة قصص، والدكتور بانديا، رواية.
*********
أقلام وأطفال...
اغنية لأطفال العلم

شعر الفنان: فاروق كنا
يا طير علّي علّي
وعلى جناحك طيّرني
لف بيّه كل الساحات
"موطني" خلي ‏أغني
أخذني للحبوبي
أشوف اهلي وأخوتي
ولكربلا وصلني
أزور الصحن والثوار
وديني للبساتين
اشرب ماي وآكل تين
ومُر بيّ عل الحلة
نترس تمر بالسلة
ونرفع العَلم سويه
آني وحَسن وحمدية
ورجعني عود لبغداد
نتأخر لا لا ميصير!
بابا وماما بالتحرير
نغني ونهتف سويه
للوطن للحرية
يا طير علّي علّي
*********
قصة
الحمل الشجاع

جليل خزعل
كانَ الحَمَلُ "مَعْمَعُ" يُحِبُّ قِراءةَ القِصصِ كَثيرًا، كانَتْ أُمُّهُ النَّعْجةُ، وأَبوهُ الخَروفُ، يَلُوْمانهِ على ذلكَ، إذْ كانا يَعتقدان أَنَّهُ يُضيِّعُ وَقتَهُ في قِراءةِ القِصصِ التي لا فائدةَ منها.
ذاتَ نَهارٍ كانَ "معمع" يَرعى مَعَ القَطيعِ، وبَعدَ أَنْ تَناولَ بَعضَ الأَعشابِ الطريَّة، وشَرِبَ الماءَ، جَلَسَ عندَ مَكانٍ مُرتفِعٍ يُطالِعُ كِتابًا للأَطفال.
قالتْ لَهُ أُمُّهُ: لماذا لا تَأكلُ مَثلَ بَقيةِ إخوتِك.
فأجابَها بِهدوءٍ: لقد أَكلْتُ، وشَبعْتُ يا أُمّي.
قالَ لهُ أَبوهُ: لماذا لا تَأكلُ المَزيدَ من العُشبِ الطَّريِّ، فهذا مَوسمُ الربيعِ، وهو فُرصةٌ نادِرةٌ.
فأَجابَهُ معمع: لقد تَعلَّمْتُ من إحدى القِصصِ، أَنَّ الأَكلَ الكَثيرَ يُسبِبُ التُّخْمَةَ.
فرَدَّ عليهِ الأبُ مُمتَعِضًا: ستكونُ ضَعيفَ الجِسْمِ؛ بِسببِ هذهِ القِصص.
في هذهِ الأثناء شَبَّ حَريقٌ في الأَعشابِ اليابِسةِ، وساعدَتِ الرِّيحُ على اتساعِ الحَريقِ، وصارتِ الأغنامُ مُحاصَرةً من كُلِّ الجِهات. خافَ الجَميعُ، واستَسلَمَ للنيران.
إلّا الحَمَلُ "معمع" الذي، أَطبَقَ كتابَهُ، وسارَ بِهدوءٍ إلى الجَدْوَلِ الصَّغيرِ، الذي يَجري في وَسطَ الحَقلِ، وبَلَّلَ صُوفَهُ بالماءِ جَيّدًا، ثُمَّ غادَرَ الحَقلَ بِسرعةٍ، دُونَ أَنْ تُؤثِّرَ فيهِ ألْسِنَةُ النَّيران.
تَشجَّعَتْ الأَغنامُ الأُخرى، وقامَتْ بمِثلِ ما قامَ به "معمع"، ونَجَتْ من الحَريقِ، وعادَتَ بِسَلام.
احتضَنَتِ النَّعْجةُ ابنَها معمع، وقالَتْ لهُ: أَنا فَخُورَةٌ بشجاعتِكَ يا عَزيزي.
وقالَ لهُ أَبوهُ وهو يُقَبِّلُهُ: كيفَ خَطَرَتْ على بالِكَ هذهِ الفِكْرَةُ يا صَغيري؟
فأجابَهُ مُبتَسِمًا: لقد قَرأتُها في إحدى قِصصِ الكِتابِ، الذي كُنتُ أُطالِعُهُ.
فابتَسمَ الأَبُ، وقَالَ لهُ: أُريدُكَ أَنْ تُعيرَني هذا الكِتابَ، عندما تَنتهي من مُطالعتِهِ.
فقالَ "معمع" مُبتَسِمًا: شَرْطَ أَنْ تَشتري لِيَ المَزيدَ من القَصصِ يا أَبي.
فوافَقَ الأَبُ، وكَذلكَ الأُمُّ، وقالا لَهُ: سَنُهديكَ الكثيرَ من الكُتبِ بهذهِ المُناسبةِ السَّعيدةِ.
**********
عزيزتي منى


جدو حسيب

المحبة متبادلة بينك وبين أبويك.. وما يسرهما يسرك بالتأكيد.. انت تريدين اسعادهما واسعاد نفسك ايضاً.. وخير سبيل لتحقيق هذه السعادة ان تكوني مُجدّة في دروسك، منظمة لأوقاتك بحيث تجمعين ما بين الدراسة ومستلزمات المنزل..
أليس كذلك يا عزيزتي منى؟
*********
الشاعر
الى علاوي كاظم كشيش

علي لفته سعيد

الشاعر الجميل
يملك روح فراشة
يجالس الفقراء على الأرصفة
يقرأ القصيدة بلا عناء
ولا يضمر لحنًا
يرمى به الحجر

**

الشاعر الجميل
يكتب قصيدته
ويترك الأثر على الورود
حتى إذا سمع المنادي
عادت روحه -الفراشة-
لتسحب رحيق حروفه

**

الشاعر الجميل
يعين البسطاء
على صعود أشجاره
يحمل بين يديه قلبه
يطعم الحمام هديله
ويلون المطر
بزقزقات عصافير عاشقة
يفضح ثوب حبيبته
يغزله من شوق مخيلته

**

الشاعر الجميل
إذا غادر المقهى
تبقى الفراشات على الأرائك

**

الشاعر الجميل
لا يخرج من الدواوين
لا يغلق الأغلفة بوجه الشعر
لا يمزّق أوراق المبتدئين
يرفع أصابعه إذا حان التلويح
مثل أميرٍ يشير للجمال
يستبدل الضغينة بالحب
ويصحّح بأجنحة الفراشات
ما غرق من حروف القصائد

**

الشاعر الجميل
حين يحترق فكرًا
تتدفّأ الحروف على المعاني
وتنسكب الدمعة فرحًا
على رقص القصيدة
وتفتح النوافذ
كي يأتي الخيال
على ظهر غيمة
أو سفينة
أو جناح عصفور
أو حتى بيد طفل
يدرب نفسه على الأناشيد
********
قصة قصيرة
فتاة 1963/1982 من إيبانيما *

هاروكي موراكامي
ترجمة جودت جالي
فتاة شابة وفاتنة تخالط سمرتها صفرة.
هذه الفتاة التي من (إيبانيما) تذهب لتتمشى،
وعندما تمشي فكأنها ترقص رقصة السامبا
التي يتمايل راقصها برشاقة ولطف.
كيف يمكنني أن أخبرها بأني أحبها؟
أجل، مستعد أن أهبها قلبي بسرور
ولكنها في كل يوم عندما تمشي الى البحر
تنظر بشكل مستقيم الى الأمام وليس إلي.
هكذا كانت فتاة إيبانيما تنظر الى البحر حينذاك، في سنة 1963، وهكذا تظل تنظر الى البحر الآن، في سنة 1982. لم تكبر. هي تنساق عبر بحر الزمن مختومة في صورتها، ولو أنها استمرت تكبر لبلغت الآن الأربعين ربما، أو ربما لم تبلغها، ولكنها على الأقل ستفقد نحافة قوامها، وسمرتها المشوبة بصفرة. قد تحتفظ بشيء من فتنتها ولكن سيكون عندها ثلاثة أطفال، وستتلف بشرتها من التعرض للشمس.
في اسطوانتي، هي لم تكبر طبعا، فتاة إيبانيما المتمايلة بلطف، رائعة كما هي دائما، وهي ملفوفةٌ بنعومةِ صوتِ آلةِ الساكسفون. أضع الأسطوانة على الصينية الدوارة وأضع الإبرة في الأخدود، فتكون هي أمامي هناك.
كيف يمكنني أن أخبرها بأني أحبها؟
أجل، مستعد أن أهبها قلبي بسرور.
تستعيد النغمة دائما ذكرياتي عن المجاز في مدرستي الثانوية، المجاز الرطب المظلم. أينما مشيت على الأرضية الإسمنتية يردد السقف العالي صدى وقع أقدامك. للمجاز بضع نوافذ على الجانب الشمالي، ولكن هذه النوافذ لصق الجبل، ولهذا كان المجاز دائما مظلما، وغالبا ما يسود فيه السكون، في ذاكرتي، على الأقل، لا أدري لماذا تذكرني فتاة إيبانيما بالمجاز. لا توجد علاقة بين الاثنين مطلقا. إني لأتساءل أي نوع من الحصى رمت فتاة إيبانيما 1963 في بئر وعيي. عندما أفكر بالمجاز فإني أفكر بصلصة مختلطة: خس، وطماطم، وخيار، وفلفل أخضر، وهليون، وحلقات بصل، ومرقة توابل، ليس لأنه كان يوجد محل في نهاية المجاز إذ لم يكن يوجد غير باب، وخلف الباب بركة قذرة مساحتها خمسة وعشرين مترا. إذاً لماذا يذكرني المجاز بصلصة مختلطة؟ لا علاقة بينهما أيضا، وردا بالصدفة على بالي معاً كسيدة تعيسة الحظ تجد نفسها جالسة على مسطبة صُبغت للتو. الصلصة المختلطة تذكرني بفتاة عرفتها آنذاك. الآن هذا الربط منطقي لأن كل ما أكلته تلك الفتاة كان صلصة: "ماذا عن (مانتش، مانتش) واجب اللغة الانكليزية (مانتش، مانتش)؟ انتهى الآن؟ ليس تماما (مانتش، مانتش) لا يزال يتوجب إنجازه (مانتش، مانتش) اقرئي قليلا."
كنت أنا أيضا مغرما بالصلصة، وحيثما كنت معها كانت معنا تلك المحادثات المليئة بالصلصة. كانت فتاة قوية القناعات، ترى أنك إذا أكلت طعام حمية جيد التوازن مع الكثير من الخضراوات سيكون كل شيء على ما يرام. سيكون العالم مكان جمال وسلام، ومترعاً بالحب والعافية. كتب فيلسوف يقول "في قديم الزمان كانت تفصل بين المادة والذاكرة هوة ميتافيزيقية".
تستمر فتاة 1963/1982 التي من إيبانيما تمشي بصمت على طول الرمل الحار للشاطئ الميتافيزيقي. كان شاطئا بالغ الطول تطفّ عليه أمواج بيض. لا ريح، لا شيء يبين في الأفق. رائحة البحر فقط، وحرارة الشمس الحارقة. أتناول، وأنا متمدد تحت مظلة الشاطئ، علبة بيرة من البراد وأسحب السدادة. هي لا تزال تتمشى أمامي والبكيني ذو الألوان الاصلية ملتصق بجسدها الفارع الذي تخالط سمرته صفرة. أحاول معها "هيْ، كيف الحال؟" فتقول "أوه، هلو". أقول "ما رأيك بتناول شيء من البيرة؟" تتردد ولكنها متعبة من المشي وظمآنة فتقول "أود ذلك" ونشرب البيرة معا تحت مظلة الشاطئ خاصتي. أغامر بأن أقول "بالمناسبة. أنا متأكد أننا التقينا سنة 1963 في الوقت والمكان نفسه". تقول بانتباه "لا بد أن ذلك منذ زمن طويل". أقول "أجل. من زمان". تفرغ نصف العلبة بجرعة واحدة ثم تحدق في فتحة العلبة. كانت فتحة عادية ولكن نظرتها اليها تبدو كأنها تتخذ معنى خاصا كما لو أن العالم كله سينزلق من الفتحة الى الداخل. تقول "ربما التقينا....1963؟ هممم....1963. ربما التقينا". أقول "لم تكبري أبدا". تجيب "طبعا. أنا فتاة ميتافيزيقية". أومئ برأسي "آنذاك لم تعرفي بوجودي. نظرت الى المحيط، ليس إلي مطلقا". تقول "ممكن" ثم تبتسم، ابتسامة رائعة، ولكن يشوبها الحزن. "ربما بقيت أنظر الى المحيط. ربما لم أر شيئا آخر". أفتح علبة بيرة أخرى لنفسي وأقدم لها واحدة فتهز رأسها. تقول "لا أستطيع شرب الكثير من البيرة. عليّ أن أظل أمشي وأمشي، ولكن شكرا". أسألها "ألا يحتر باطن قدميك؟" فتجيب "أبدا. إنهما ميتافيزيقيان تماما. هل تريد أن ترى؟" فأقول "لا بأس" فتمد ساقها الطويلة النحيفة نحوي لتريني باطن قدمها. إنه بخير، إنه ميتافيزيقي رائع. ألمسه بإصبعي. ليس حارا، ولا باردا. أسمع صوتا خافتا لأمواج حين ألمسه. صوت ميتافيزيقي. أغمض عيني للحظات وعندما افتحهما أجرع كامل البيرة الباردة التي في العلبة. الشمس لم تتحرك مطلقا، الزمن نفسه توقف، كما لو أنه أُمتص في مرآة. أقرر أن أخبرها "متى ما أفكر فيك أفكر في مجاز مدرستي الثانوية. أتساءل لماذا". تجيب "الجوهر البشري يكمن في التعقيد. أهداف التحقيق العلمي لا تكمن في المفعول، أنت تعلم، بل في الفاعل المحتوى في الجسد البشري" فأتساءل "حقا؟" وتجيبني هي "في كل الأحوال يجب أن تعيش. تعيش! تعيش! تعيش! هذا كل شيء. الشيء الأكثر أهمية هو الاستمرار في العيش. حقا، هذا كل شيء. أنا مجرد فتاة بباطن قدمين ميتافيزيقيين".
تمسح فتاة 1963/1982 التي من إيبانيما فخذيها من الرمل وتقف "أشكرك على البيرة" فأقول "عفوا". بين الحين والحين، على فترات طويلة، أراها في المجاز. أتعرف عليها وتتعرف علي، ودائما ما ترسل إلي ابتسامة "أشكرك على البيرة". لم نتبادل الحديث منذ ذلك اليوم على الشاطئ ولكن يمكنني القول إنه توجد رابطة ما بين قلبينا. لست متأكدا أية رابطة هي. ربما كانت الرابطة في مكان غريب، في عالم بعيد. أحاول تخيل تلك الرابطة، رابطة تنتشر في وعيي بصمت عبر رواق مظلم لا يأتي اليه أحد. عندما أفكر فيها هكذا تبدأ كل انواع الأحداث، كل أنواع الأشياء، تملؤني بالحنين. قطعة فقطعة. هناك في الداخل في مكان ما، أنا متأكد، توجد الرابطة التي تصلني بنفسي. ذات يوم، أنا متأكد، سألتقي بنفسي في مكان غريب، في عالم بعيد. وإذا كان لدي شيء لأقوله عنه أحب أن يكون ذلك المكان دافئا، وإذا كان لدي بعض علب البيرة الباردة كذلك، فماذا أريد أكثر؟ في ذلك المكان أنا نفسي ونفسي أنا. الفاعل مفعول والمفعول فاعل. كل الفجوات ذهبت. اتحاد تام. لا بد أنه يوجد مكان غريب مثل هذا في العالم. تستمر فتاة 1963/1982 التي من إيبانيما بالسير على طول الشاطئ الحار، وستظل تمشي دون راحة الى أن تبلى الأسطوانة الأخيرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هذه القصة، سبق وان ترجمها الى العربية الأستاذ سامح سمير، ونشرت في احد المواقع الالكترونية، وهذه ترجمة أخرى للقصة. (المحرر الثقافي).
***********


الشيوعيون في الشطرة يحيون ذكرى الشهداء
الشطرة – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة حفلاً استذكارياً في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي. وافتتح الحفل بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب وانتفاضة تشرين والعراق. ثم القى الرفيق شهيد الغالبي كلمة اللجنة المحلية في المناسبة التي مجدت بسالة وتضحيات شهداء الحزب والوطن في طريق اقامة دولة مدنية وديمقراطية. وتحدث خلال الحفل الفنان طالب خيون عن دور المثقف في الانتفاضة، عقبه محاضرة عن مسار الانتفاضة وكيفية تحقيق اهدافها. واختتم الحفل بنبذة تاريخية عن اعدام الرفيق فهد ورفاقه الابطال.
********
فعاليات في اولدنبورغ لمناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي
اولدنبورغ - طريق الشعب
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي، في مدينة اولدنبورغ بالمانيا، فعالية في مناسبة مرور ذكرى يوم الشهيد الشيوعي، حضرها عدد كبير من الشيوعيين واصدقائهم.
وبدأ الحفل في الساعة الثالثة والنصف من ظهر يوم الجمعة الماضي، بالوقف دقيقة صمت حداداً على ارواح شهداء الحزب ورحبت الرفيقة عريفة الحفل، نازك جليل، بالحضور، ألقى بعدها الرفيق فيصل عبد العزيز، كلمة المنظمة وجاء فيها انه " في يوم الرابع عشر من شباط تمر الذكرى الحادية والسبعون على اعتلاء قادة حزبنا الأماجد منصة الخلود، وهم يهتفون بحياة الحزب ويتقدمون الى الاستشهاد من أجل الحلم الإنساني العظيم".
واضاف الرفيق ان "التجربة تؤكد أهمية وضرورة صد ومنع أي مظهر من مظاهر العنف وفوضى السلاح واللجوء الى القوة والاكراه أيا كان المبرر، ورفض اي وجود للميليشيات"، مؤكداً ان "لا ضمان للأمن والاستقرار وتحقيق التنمية والسير على طريق التقدم والرخاء، من دون قيام دولة مؤسسات ديمقراطية حقة، تتسع لجميع العراقيين على اختلاف منحدراتهم وتوجهاتهم الفكرية والسياسية".
وقد تصدرت القاعة شاشة كبيرة، عرضتْ افلاما وثائقية عن تاريخ الحزب منذ تأسيسه، وصور الرفيقات والرفاق من قوافل الشهداء، ومن مختلف القوميات والأديان والمذاهب، والذين تركوا بصماتهم على طريق الحرية. كما تم عرض فيلم "الفرمان الاسود" لمخرجه نوزاد شيخاني الذي يستعرض معاناة اهلنا في سنجار اثناء الهجمة الارهابية لداعش. وعرض ايضا فيلم عن شهداء الانفال. فضلا عن عرض مجموعة اغان مصورة ومسجلة للفنان الكبير فؤاد سالم والفنان جعفر حسن.
********
.. وفي كركوك حفل خطابي
كركوك - علي حسين
اقامت محلية كركوك يوم أمس، حفلا خطابيا استذكرت فيه نضالات وبطولات وتضحيات شهداء الحزب منذ تأسيسه.
وافتتح الحفل بقراءة النشيد الوطني والوقوف دقيقه حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.
والقى الرفيق فهمي صبحي كلمة اللجنة المحلية اشاد فيها بدور قادة الحزب فهد وصارم وحازم وسلام عادل والحيدري وسائر شهيدات وشهداء الحزب وتضحياتهم الجسام من اجل الحياة الحرة والعيش الكريم واستعرض ايضا نضالات الحركة الاحتجاجية في ثورتها على الظلم والفساد والمحاصصة المقيتة.
تلاه-الشعراء محمد المهندس ومحمود العبوش والدكتور محمد حسين وقرأوا قصائد في المناسبة مجدت الشهداء كما القى الرفيق فارس علوان كلمة اشاد فيها بدور الشيوعيين في الحياة السياسية وطموحهم في بناء عراق حر وديمقراطي تسوده العدالة الاجتماعية.
وحضر الحفل ممثلو الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني اضافة الى اعضاء الحزب واصدقائه وشخصيات مدنية.
**********
ندوة استذكارية في ميسان
ميسان -كرار خضير
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان يوم أمس، ندوة استذكاريه في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي على قاعة مقرها الرئيسي في المحافظة.
وافتتحت الندوة بكلمة عوائل الشهداء القاها الرفيق أبو فراس مشيداً بتضحياتهم ونضالهم في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية.
وقدم بعدها الرفيق سكرتير اللجنة المحلية في المحافظة جاسم محمد علي محاضرة بخصوص يوم الشهيد استذكر فيها تضحيات شهداء الحزب منذ اربعينيات القرن الماضي. مروراً باللحظات العصيبة لإعدام قيادة الحزب مرورا بوثبة كانون ووصولا الى الانتفاضات المتتالية حتى قيام ثورة تموز المجيدة وما تبعها من احداث سطر فيه الشيوعيون مواقفً بطولية خلدها التاريخ.
**********
شيوعيو ديالى يحتفلون بيوم الشهيد الشيوعي
بعقوبة – علي الورد
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، يوم أمس وعلى قاعة الشهيد نجاح حمدوش وسط مدينة بعقوبة حفلا مركزيا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي حضره جمع غفير من رفاق واصدقاء حزبنا.
وابتدأ الحفل بعزف النشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.
القى بعدها الرفيق ثامر العنبكي كلمة اللجنة المحلية بالمناسبة والتي استذكر فيها تضحيات الرفيق فهد ورفاقه في مواجهة النظام الملكي.
وشهد الحفل قراءة عدد من القصائد الوطنية التي ألقاها الدكتور ظاهر شوكت والشعراء: كريم الجشعمي وحامد المجمعي وكريم الساري ومندوب العبيدي
واختتم الحفل بفعالية فنية لأطفال منظمة الحزب في الهويدر.
***********
محلية بابل للحزب الشيوعي تحيي يوم الشهيد
بابل-صادق النداوي
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل يوم أمس، وعلى قاعة آذار حفلها السنوي في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي بحضور جمهور كبير من رفاق واصدقاء وممثلي القوى المدنية والديمقراطية.
وانطلق الحفل بعزف النشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة حداد استذكارا لشهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء انتفاضة تشرين.
ورحب الرفيق بهجت الجنابي سكرتير اللجنة المحلية في المحافظة بالحضور من خلال كلمة له استذكر فيها دور شهداء الحزب في ترسيخ أهداف ومبادئ الحزب بين الجماهير الكادحة وتحقيق طموحاتها في الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة، مشيداً بالدور الكبير الذي لعبه شباب انتفاضة تشرين في تقديم الدروس والعبر للجميع من خلال اصرارهم على مواصلة الانتفاضة حتى تحقيق كافة المطالب.
تبعتها كلمة عوائل الشهداء ألقتها الرفيقة أم ظافر استذكرت خلالها القامات الشيوعية الباسلة الذين استشهدوا من محافظة بابل مشيدة بدورهم الكبير في بناء الحزب واستمرار ديمومته.
اعقبها الشاعر عبد الرزاق كميل بقصيدة مجدت قوافل الشهداء، تلاه الشاعر سعد الشلاه في قصيد رثاء لشهيد الانتفاضة الرفيق حيدر قبطان، وكانت هناك قصائد اخرى للشعراء عامر الوطيفي وفاضل شبيب. وشهد الحفل ايضا القاء الشاعر الحلي الكبير موفق محمد قصيدة شعرية الهبت حماس الحاضرين اشاد فيها بمواقف الحزب ونضاله مستذكرا الارواح الكريمة التي ازهقت على مذبح الحرية، فيما قدم والد شهيد الحزب نوفل حسن شهادة مؤثرة عن ولده الشهيد. وفي ختام الحفل قدم الفنان المسرحي أمير الذهبي مسرحية "حيدر قبطان شهيد الحرية".
*******
حفل مهيب في كربلاء
كربلاء -سلام القريني
في مناسبة الذكرى الحادية والسبعين لاستشهاد قادة الحزب الاماجد وتحت شعار (النصر المظفر لانتفاضة تشرين 2019 الباسلة) احيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء امسية جماهيرية بهذا الحدث العظيم في تاريخ الحزب.
وابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب وشهداء الوطن وانتفاضة تشرين المجيدة، تلتها كلمة سكرتير اللجنة المحلية للحزب القاها الرفيق سلام القريني وجاء فيها "نستذكر اليوم السجل الحافل بالبطولات والتضحيات والمآثر والمواقف الوطنية الحقة دفاعا عن الشعب وكادحيه وفقرائه ، نتذكر باعتزاز كبير شهداء العمل السري وزنازين التعذيب الوحشية والحركة الانصارية البطلة واليوم يقتحم السماء فتية اشاوس بصدورهم ومعم سائر القوى المدنية الوطنية والديمقراطية متصديين ببسالة لا نظير لها منذ الاول من تشرين 2019 ولغاية اليوم رصاص المحاصصة الطائفية".
تلتها كلمة لشباب انتفاضة تشرين القاها الرفيق احمد السعدي جاء فيها "14 شباط 1949 يوم أعدم فيه قادة الحزب الشيوعي العراقي يعد أول اعدام سياسي في تاريخ العراق المعاصر، اعتلى الرواد الثلاثة اعواد المشانق دفاعا عن مبادئ الحزب وقيمه وعن مصالح الشعب والوطن ومن اجل عراق حر مستقل وكامل السيادة تسوده قيم الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية".
وكان للشعر حضور بارز في الحفل من خلال قصيدتين للشعراء عبد الكريم الشذر والشاعر الشاب ليث علي.
وخصص ما تبقى للتعريف بيوم الشهيد حيث قدم الرفيق خليل الشافعي مداخلة نقدية للمدافعين عن النظام الملكي ولأيام الباشا نوري سعيد الذي كان يناصب العداء للشيوعية ويعمل على مكافحتها.
فيما قدم الرفيق سلام القريني جنبة تاريخية لنضال الرفيق فهد منذ ولادته حتى لحظة اعدامه وتوقف امام هتافاته الخالدة وهو في طريقه الى اعتلاء ناصية المشنقة.
وفي ختام الحفل قُدِّم عرض مسرحي للفنان عباس شهاب الذي قدم قصيدة الشاعر الرفيق علي حسين في حق الشهيد سلام عادل ألهبت حماس الشباب الحاضرين، ليقدم بعدها القاص احمد الجنديل مداخلة قصيرة عن عمل الفنان عباس شهاب.
********
.. وكوبنهاغن تقيم احتفالاً
كوبنهاغن - مزهر بن مدلول
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك وبمشاركة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الانصار الشيوعيين العراقيين أمس الاول، احتفالا مهيبا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي
وقد حضر الاحتفال العشرات من ابناء الجالية العراقية وممثلي الاحزاب الشقيقة والصديقة، اضافة الى بعض الشعراء والادباء والفنانين.
أُبتدأ الحفل الرفيق غسان يلدو بكلمات تطرق فيها الى الجريمة التي حصلت في 14 شباط من العام 1949 بحق قيادة حزبنا، الذين اناروا طريق الحرية والكرامة والديمقراطية، فسلكه الكثير من الوطنيين والثوريين مقتفيين آثارهم في الاقدام والتضحية حتى صار اسم حزبنا (حزب الشهداء)، تلاها الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والوطن.
تبعته كلمة للرفيق محمد جاسم اللبان عضو المكتب السياسي للحزب، والتي قدم فيها التحيات الى عوائل الشهداء الشيوعيين الذي قدموا ارواحهم فداءً لشعبهم ووطنهم، متطرقا الى المحنة التي تمر بها بلادنا اليوم بسبب الفساد والمحاصصة والقتل والترهيب. كما مجد الى شهداء انتفاضة تشرين الباسلة الذين ضحوا بحياتهم من اجل بناء مجتمع جديد خالٍ من الاستبداد والعنف وتسوده المحبة والتسامح وتؤطره قيم الحرية والعدالة.
تلاها الرفيق يوسف هادي بكلمة منظمة الحزب في الدنمارك وجاء فيها انّ "ملحمة الشهداء أرهبت الطغاة وقبحت سلوكهم ورمتهم الى مزبلة التاريخ، كما وقدمت للأجيال دروسا في النضال والتضحية ومهدت الطريق لهم في التحدي ومقارعة الفاسدين والاستبداديين ليشعلوا انتفاضة تشرين العظيمة بكل عزم وإصرار في سبيل عراق حر ديمقراطي سعيد".
فيما القيت كلمة تضامنية مع مواقف الحزب وسياسته من قبل ممثل حزب الشعب الفلسطيني واخرى لممثل الحزب الشيوعي السوري الموحد، اضافة الى برقيات عديدة من احزاب ومنظمات مجتمع مدني حيّت فيها يوم الشهيد واثنت على تضحيات الشيوعيين العراقيين من اجل وطن حر وشعب سعيد.
وساهم في هذه المناسبة الشاعر المبدع خلدون جاويد بمجموعة مختارة من القصائد المؤثرة في كلماتها وصورها والتي عبر فيها عن مدى شجاعة وبسالة الشهيد وهو يواجه قمع الدكتاتورية الذي فاق التصور. كما ساهم ايضا الشاعر عبد القادر البصري بمقاطع شعرية مؤثرة في هذه المناسبة العزيزة.
وشاهد جمهور الحاضرين فيلما للصور اعده رفاق المنظمة، فضلا عن عرض مسرحي تحت عنوان (وداع الحنظل) من تأليف الشاعر صلاح السيلاوي ومن اخراج وتمثيل الفنان عباس شهاب والفنانة وداد هاشم والذي تم عرضه في ساحة اعتصام كربلاء. وفي هذه المناسبة ايضا استمع الجمهور وعبر الاثير لحديث الرفيقة أم عمار زوجة الشهيد صفاء الحافظ.
وختمت فرقة بابل بقيادة الفنان سعد الاعظمي هذا الاحتفال بمجموعة من اغاني الحزب والاغاني الوطنية التي تعكس مآثر الشهداء.
*************
ص 7

اليوم.. ثلاث مباريات في الدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب
لحساب مباريات الجولة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الاثنين ثلاث مباريات.
حيث يلاعب القوة الجوية نظيره نفط ميسان ويضيّف الميناء فريق نفط الجنوب ويلتقي الكهرباء مع النفط.
وتختتم مباريات الجولة يوم غدٍ الثلاثاء بإجراء مباراة واحدة تجمع أربيل بضيفه الحدود، فيما سيكون فريق الشرطة في الانتظار بهذه الجولة.

***********

في دوري أبطال آسيا
اليوم.. الشرطة يلتقي الوحدة الإماراتي في اربيل
بغداد – عمار عبدول
في إطار مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا لكرة القدم، يلتقي اليوم الاثنين فريق الشرطة ضيفه الوحدة الإماراتي على ملعب فرانسو حرير في محافظة اربيل.
استمرار غياب كرار جاسم

وأنهى فريق الشرطة تحضيراته يوم أمس الأحد على ملعب المباراة والجميع عازم على تحقيق نتيجة ايجابية واستغلال عاملي الأرض والجمهور.
وقال حسين عبد الواحد المدرب المساعد للشرطة، في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن الفريق أنهى تدريباته في أربيل، تحضيرًا للقاء المرتقب أمام الوحدة اليوم.
وأضاف "نطمح للفوز على الوحدة، من أجل المنافسة بقوة على بطاقتي التأهل للدور المقبل".
وأوضح أن كرار جاسم سيغيب عن المباراة لعدم الجاهزية البدنية بسبب الإصابة.
ونوه الى أن الشرطة يراهن على استثمار عاملي الأرض والجمهور، من أجل تجاوز عقبة الوحدة.
يشار إلى أن الشرطة تعادل في مباراته الأولى مع استقلال طهران في افتتاح دور المجموعات بالبطولة الآسيوية.

20 لاعبا في قائمة الوحدة

من جانب آخر أعلن الجهاز الفني للوحدة الإماراتي، بقيادة الإسباني مانويل خيمينيز، قائمة الفريق لمواجهة الشرطة، في أربيل، اليوم، ضمن مباريات دوري أبطال آسيا.
ويحل الوحدة ضيفا على الشرطة، في الجولة الثانية من المجموعة الأولى، بعدما تعادل في الجولة الأولى مع الأهلي 1-1
وضمت القائمة 20 لاعبا، هم:
حراسة المرمى: محمد الشامسي - راشد علي - هزاع عمار.
الدفاع: فارس جمعة - لوكاس بيمنتا - شانج رم - خالد إبراهيم - حسين عباس - ماجد عبد الله - عبد الله الكربي - إسماعيل الحربي.
الوسط: إسماعيل مطر - باول مبوكو - لي ميونج - خميس إسماعيل - منصور الحربي - إسماعيل الزعابي.
الهجوم: تيجالي - خليل إبراهيم - يحيى الغساني.
ووصلت بعثة الفريق، السبت، بطائرة خاصة إلى أربيل، وغاب عن القائمة كل من "عبد الله أنور ومحمد برغش وطحنون الزعابي؛ بسبب الإصابة".

************

سلة الاخبار...
أكاديمية نادي بوافيستا البرتغالي لكرة القدم تفتتح في بغداد

خاص – طريق الشعب
تفتتح اليوم الاثنين في العاصمة العراقية بغداد أكاديمية نادي بوافيستا البرتغالي لكرة القدم بإشراف المدرب البرازيلي الشهير فييرا صاحب انجاز كأس آسيا 2007 مع منتخب العراق.
وكان من المفترض أن يصل المشرف الأول على الأكاديمية المدرب البرازيلي جورفان فييرا إلى بغداد لافتتاح الأكاديمية إلا أن الظروف حالت دون وصوله، وتضم الأكاديمية مجموعة متميزة من المدربين العراقيين الذيي سيشرفون على تدريب المواهب الكروية وتطويرها وصقلها بالشكل الصحيح.
وستبدأ الأكاديمية مشوارها بعد أن سجل فيها أكثر من (80) لاعباً لمختلف الفئات العمرية، وستكون الحصة التدريبية الأولى في أحد ملاعب شارع فلسطين قرب تقاطع الصخرة خلف مطعم قدوري، وذلك في تمام الساعة الواحدة ظهراً من يوم الاثنين.
يذكر أن العراق شهد في الآونة الأخيرة افتتاح أكاديميات لأندية أوروبية منها اسبانيول وليجانيس وجلطة سراي.

وطني السلة يصل الى لبنان تحضيراً لمواجهة أصحاب الأرض في التصفيات الاسيوية

بغداد -طريق الشعب
وصل وفد المنتخب الوطني بكرة السلة، الى العاصمة اللبنانية بيروت، تحضيراً لمواجهة أصحاب الأرض في أولى مباريات التصفيات الاسيوية. وسيواصل اسود الرافدين التدريبات حتى موعد المباراة المرتقبة والمقرر اقامتها في الـ 21 من شهر شباط الجاري. وكان المنتخب الوطني قد أنهي مشاركته في بطولة الملك عبد الله الودية والتي انتهت منافساتها يوم أمس الجمعة. واحتل المنتخب الوطني المركز الثالث في البطولة التي ضمت منتخبات لبنان والأردن وسوريا والبحرين، بعدما حقق انتصارين على سوريا والبحرين ومني بخسارتين امام الأردن ولبنان. ومن المؤمل ان يواجه المنتخب الوطني نظيره الهندي على قاعة الشعب في الجدولة الثانية من التصفيات على قاعة الشعب في بغداد في الـ 24 من شباط الجاري.

اجتماع عدنان درجال مع أعضاء الهيئة العامة لاتحاد الكرة

بغداد – طريق الشعب
عقد النجم الدولي السابق عدنان درجال، اجتماعا مع اعضاء الهيئة العامة للاتحاد العراقي لكرة القدم في أحد فنادق العاصمة بغداد، اليوم السبت. الاجتماع جرى بطلب من أعضاء الهيئة العامة للقاء مع عدنان درجال ومعرفة خارطة الطريق للمرحلة المقبلة. وضم الاجتماع أكثر من 30 عضواً من الهيئة العامة، وهم ممثلو الاتحادات الفرعية والاندية. الحديث كان يتمحور حول تشكيل الهيئة المؤقتة وتعديل النظام الداخلي وتوسيع الهيئة العامة تمهيداً لإجراء الانتخابات الجديدة. أعضاء الهيئة العامة كانت لديهم صورة خاطئة عن عدنان درجال تم تصحيحها بشكل واضح وصريح. الحديث عن مشروع عدنان درجال المقبل نحو قيادة الكرة العراقية ومعرفة العديد من فقراته والنهج الذي يسير عليه وصولاً الى تحقيق آمال وتطلعات الجماهير. وقدم المجتمعون تأييدهم لخطوات عدنان درجال الاصلاحية وأكدوا أنهم من المساندين له وبشكل قوي خلال الانتخابات المقبلة بعد حصولهم على القناعة التامة بالمشروع الكروي الكبير الذي سيعمل عليه.

*************

كليسترز تواجه تحديًا صعبًا
في مستهل عودتها الى التنس

متابعة – طريق الشعب
ستعود المصنفة الأولى عالميا سابقا، البلجيكية كيم كليسترز، إلى ملاعب تنس المحترفات، لأول مرة منذ سبعة أعوام، عندما تشارك في بطولة دبي، اليوم الاثنين، لكن القرعة أوقعتها أمام منافسة صعبة في الدور الأول. وشاركت كليسترز (36 عاما) الفائزة بأربعة ألقاب كبيرة، للمرة الأخيرة في بطولة أمريكا المفتوحة عام 2012. وفي دبي ستواجه المصنفة السادسة الهولندية، كيكي بيرتنز، بعد حصولها على بطاقة للاشتراك المباشر في البطولة.
ونقل موقع اتحاد اللاعبات المحترفات عن كليسترز قولها "أنا متحمسة فعلا للعودة إلى البطولات، أتوق كثيرا الى العودة إلى اللعبة التي أحبها، واللعب أمام الجماهير من جديد.. الدعم والتشجيع الذي تلقيته منذ الإعلان عن العودة كان هائلا".
وأعلنت كليسترز في العام الماضي، عودتها الى الملاعب من جديد، لكن إصابة في المرفق اضطرتها الى عدم الظهور في بطولة أستراليا المفتوحة. وستكون هذه ثاني عودة لكليسترز للملاعب، بعد الاعتزال في 2007 لإنجاب أول أطفالها الثلاثة.
لكنها عادت بعد 24 شهرا، لتحرز ثلاثة من ألقابها الأربعة الكبيرة، وتعود الى صدارة قائمة التصنيف العالمية في 2011.
وقالت إن عودتها المقبلة، نابعة من الرغبة في اللعب من جديد فقط. وقالت عن ذلك "حبي للرياضة لا يزال موجودا بالتأكيد، لا أشعر أنني بحاجة لإثبات أي شيء، لكني أريد تحدي نفسي، وأود أن أكون قوية من جديد". وتنافس في بطولة دبي، ست من أول عشر مصنفات على مستوى العالم.

***********

الصين تنسحب من بطولة العالم للجمباز بسبب "كورونا"
متابعة – طريق الشعب
قال منظمون، إن المنتخب الصيني للجمباز، انسحب من بطولة العالم للعبة في أستراليا، بسبب قيود السفر التي فرضتها الحكومة الأسترالية، خوفا من انتشار فيروس كورونا.
وفرضت الحكومة الأسترالية، بعض القيود على دخول الأجانب القادمين من الصين، مطلع شباط الجاري ومددتها الى أسبوع إضافي الخميس الماضي.
وبهذا فإن التمديد يلغي فعليا مشاركة الصين في البطولة المقررة ما بين 20 و23 من الشهر الجاري، والتي تمنح نقاطا تساعد في التأهل لأولمبياد طوكيو 2020.
وقالت كيتي تشيلر رئيسة الاتحاد الأسترالي للجمباز في بيان "واجهنا جميعا تحديا كبيرا خلال الأسابيع القليلة الماضية، لكن ليس بنفس القدر من التحديات التي واجهها رياضيو ومسؤولو الجمباز الصينيون الذين كانوا يتدربون ويستعدون للقدوم إلى ملبورن".
وأضافت المسؤولة الأسترالية "كنت على اتصال مستمر مع الاتحاد الصيني للجمباز ورئيسه الذي أبلغني أن جميع أفراد بعثته حالتهم جيدة، ولم تظهر عليهم أية علامات للعدوى".
ونوهت "لكن رغم ذلك، يجب علينا احترام قيود السفر التي فرضتها الحكومة الأسترالية".
وبهذا فإن تشانج تشنجلونج بطل العالم أربع مرات وحامل الذهبية الأولمبية مع فريق الرجال الصيني في أولمبياد لندن 2012، سيغيب عن البطولة في أستراليا.

*************

اختراق حسابات برشلونة.. والكشف عن صفقة مدوية
متابعة – طريق الشعب
تعرضت حسابات برشلونة الرسمية على (تويتر) الى الاختراق، عقب انتصاره الصعب على خيتافي (2-1) السبت بملعب (الكامب نو)، الذي شهد صافرات استهجان من الجماهير على أداء الفريق الكتالوني.
وبعد انتهاء المباراة، تم اختراق الحسابات الرسمية لبرشلونة على (تويتر) بكل اللغات، وعلق المخترق: "أهلا، نحن أورماين، حسنا.. هذه هي المرة الثانية التي نقوم بها بذلك الأمر". وأضاف مخترق حسابات النادي الكتالوني "حسنا، قمنا بقراءة بعض الرسائل الخاصة في الحساب، ويبدو أن اللاعب البرازيلي نيمار سوف يعود إلى برشلونة". وأكمل في تغريدة مثيرة يطالب فيها برحيل رئيس النادي، جوسيب ماريا بارتوميو، قبل أن يشاركا في وسم "ارحل يا بارتوميو". وأعلنت الشركة مسؤوليتها عن اختراق الحساب في وقتٍ لاحق أيضًا، حيث قالت: "مرحبًا، إنها المرة الثانية التي نقوم فيها بذلك، لقد حسنتم نظام الأمن، ولكنه ليس أفضل شيء، إذا أردتم تحسينه بشكل أفضل تواصلوا معنا". ويعاني برشلونة هذا الموسم من بعض الأزمات أدت إلى رحيل مدربه السابق إرنستو فالفيردي ومشكلات بين نجم الفريق ليونيل ميسي والمدير الرياضي إيريك أبيدال، ما انعكس بالسلب على نتائجه حيث ودع بطولة كأس الملك من ربع النهائي على يد أتلتيكو بيلباو، كما تراجع لوصافة الليغا وأهدى الصدارة الى ريال مدريد.

***********


ص 8
الديوانية تندد بإراقة دماء المتظاهرين السلميين

الديوانية – وكالات، طريق الشعب
شهدت مدينة الديوانية، عصر أول أمس السبت، تظاهرة جماهيرية للتنديد بتعرض المتظاهرين والناشطين في عدد من المحافظات، للاستهداف والتصفية الجسدية.
وأوضحت وكالات أنباء، أن حشود جماهير الديوانية انطلقت في تظاهرتها من أحد مساجد المدينة، رافعة شعارات تستنكر استمرار استهداف المتظاهرين وتصفيتهم على أيدي "عناصر مسلحة تتبع جهات سياسية معروفة” - بحسب الشعارات والهتافات.
وطالب المتظاهرون عبر شعاراتهم، بحقوق الشعب “المسلوبة من قبل الأحزاب السياسية المتنفذة”. فيما دعوا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والاتحاد الأوربي، إلى أخذ أدوارهم في حماية الشعب العراقي والمتظاهرين السلميين “الذين تطالهم أياد تعمل بناءً على محركات خارجية تسعى لضمان هيمنتها على الوضع في العراق”.
وعن سبب انطلاق التظاهرة من مسجد، قال بعض المتظاهرين في حديث صحفي، انها “خطوة لتفعيل دور المسجد وجعله منبراً وطنيا يحمل هم الشعب، بدلاً من تحييده وجعله مقتصراً على ممارسة شعائر وطقوس لا تمس هموم وحاجات الناس الفعلية، وما يمر به البلد من أزمات متعاقبة”.

**************

شيوعيو الناصرية يزورون الناشط المحامي علي معارج
الناصرية - باسم صاحب
زار وفد من لجنة العلاقات في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي بمحافظة ذي قار، المحامي والناشط المدني علي معارج، الذي يرقد حاليا في إحدى المستشفيات، إثر إصابته خلال محاولة اغتيال نفذتها ضده جماعة مجهولة.
وكان معارج قد تعرض، الأربعاء الماضي، إلى إطلاق نار من قبل جماعة مجهولة، اثناء خروجه من المحكمة في مدينة الناصرية.
وتفقد الوفد الوضع الصحي للمحامي معارج، وتمنى له الشفاء العاجل والعودة إلى نشاطه المعهود.

**************

أبطالها حلموا بوطن جميل
حكايات حب أنهاها القمع الأمني في ميادين الاحتجاج
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
بالتزامن مع عيد الحبّ 14 شباط، يستذكر عراقيون قصص حب عاشوا على أملها سنوات طويلة ولم يكتب لها الاستمرار. فقد وضع القمع والرصاص الحي وقنابل الغاز الذي واجه به عناصر الأمن، الشباب المتظاهرين في ساحات الاحتجاج، نهاية مؤلمة لكثير من تلك القصص.
تروي زهراء (24 عاماً)، قصة حبها المؤلمة، التي لم تكن قصة عادية بمعاناتها، لا سيما أنّها فقدت خطيبها قبل 15 يوماً من زواجهما.
زهراء التي تسكن في أحد أحياء جانب الكرخ من بغداد، تؤكد في حديث صحفي، أنّها كانت تتابع يومياً أحداث التظاهرات وكانت تشجع خطيبها أحمد، الذي كان أحد المتظاهرين فيها. وتضيف: "كنا نأمل، مثل بقية الشباب، أن نتخلص من الفساد ونحصل على حقوقنا، وعلى وظائف في الدولة وفقاً لتحصيلنا الدراسي. كنت أشجع أحمد على التظاهر والمطالبة بالحقوق، وكان يقول لي إنّ تشجيعي هذا يدفعه بقوة للتظاهر والوقوف بوجه الفساد الحكومي".
تتابع زهراء قائلة: "كان لنا أمل كبير بأن يزهر حبنا وسط أجواء دولة ديمقراطية تكفل حقوق الشعب، بعيداً عن الفساد والمحاصصة الطائفية والتسميات التي زرعتها أحزاب السلطة والمنتفعين منها"، مستدركة: "لم نكن نتوقع أنّ هذا الحلم الذي عشنا من أجله طويلاً ستكون نهايته في ساحة التظاهر. لقد استشهد أحمد بقنبلة غاز أصيب بها في رأسه ليفارق الحياة على إثرها ويحمل معه كلّ شوقي وحنيني".
وتمسح زهراء دموعها، وتقول: "كان الثمن غالياً، لكنّني لم أندم على خروجه إلى ساحات التظاهر، فقد كان له مبدأ وكان مؤمناً بقضية، ولا يستطيع العيش من دون حرية. لقد مات أحمد لكنّ قضيته لم تمت، وبقيت قصتنا شاهدة على القمع الحكومي وقمع أحزاب السلطة التي واجهت المتظاهرين العزّل السلميين بالقتل".
وتختتم زهراء حديثها قائلة: "ليت أحمد حيّ اليوم حتى يرى ساحات التظاهر وهي تمضي باتجاه تحقيق الأهداف".
الناشط، مهند الخزعلي، يؤكد من جانبه في حديث صحفي، أنّ قصة زهراء "هي إحدى قصص المعاناة والتضحيات التي قدمها أحرار الشعب العراقي في سبيل قضيتهم التي آمنوا بها"، مشيرا إلى ان "هناك كثير من قصص الحب التي انتهت بالفقد على أيدي الطغاة من عناصر الأمن والجماعات المسلحة داخل ساحات التظاهر. لقد رأينا بأم أعيننا كيف يكون وداع الحبيبة لحبيبها عندما تراه مسجّى وعلم الشهادة يغطيه".
ويضيف قائلا، أن "تلك المشاهد لم تغب عن بال المتظاهرين، وقد وضعتنا أمام تحدٍ كبير، إذ آمنّا بأنّنا لا يمكن لنا التراجع عن التظاهرات، بعد كلّ تلك التضحيات الكبيرة. وسنواصل طريقنا حتى يزهر العراق بقصص حبّ جديدة يكتب لها الاستمرار في بلد يتنفس الحرية ويتخلص من فساد أحزاب السلطة".
القمع الحكومي في ساحات التظاهر، أثّر حتى على أصحاب محال بيع الزهور في مناطق عدة من البلاد، ممن أبدوا أسفهم لمواجهة قصص الحب بالقمع والرصاص الحي.
وبهذا الصدد يقول أبو علي، وهو صاحب محل لبيع الزهور في منطقة الباب المعظم، أنّه خسر بعض زبائنه من الشباب بعدما أنهى القمع في ساحات التظاهر حياتهم، مضيفا في حديث صحفي: "فقدت عدداً من زبائني الشبان ممن كانوا يشترون الزهور لحبيباتهم، وعرفت أنّهم استشهدوا في ساحات التظاهر".

**********

حملة تبرع بالدم
في ساحة احتجاج الحلة

الحلة – وكالات،
طريق الشعب
نظم متظاهرو محافظة بابل، أول أمس الجمعة في ساحة اعتصام مدينة الحلة، حملة تبرع بالدم لجرحى التظاهرات والمرضى الآخرين الراقدين في المستشفيات.
وشهت الحملة التي نظمت بالتعاون مع دائرة صحة بابل، اقبالا واسعا من المتظاهرين والمواطنين الآخرين من مختلف الشرائح الاجتماعية.
***********
عمليات بغداد تدعي
تعرض عناصرها لهجوم ببنادق الصيد!
بغداد – وكالات
سخر ناشطون على مواقع التواصل، من بيان أصدرته أخيرا عمليات بغداد، وأفادت فيه بتعرض عناصرها المكلفة بتأمين ساحة الخلاني، الى هجمات ببنادق الصيد (الصجم).
ونشر المتظاهرون على صفحاتهم، صورا يظهر فيها عناصر الأمن، وهم يحملون أسلحة الصيد ذاتها، ويستهدفون بها المتظاهرين السلميين.
وتعرض خلال الأسبوعين الأخيرين، العديد من المتظاهرين في بغداد، إلى إصابات بالكرات الحديدية (الصجم)، الذي تطلقه بنادق الصيد.
ونقلت وكالات أنباء قبل أكثر من أسبوع، عن مصادر طبية في بغداد، تأكيدها أن العشرات من المتظاهرين جرحوا إثر تعرضهم لإصابات بـ "الصجم"، الذي تطلقه قوات مكافحة الشغب ببنادق الصيد، مبينة أن أكثر الإصابات كانت في منطقة الرأس.
وكان العديد من المتظاهرين المصابين، قد نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر إصاباتهم بـ "الصجم".

**********

ساحة اعتصام النجف..
استنكار سوء تعامل الأمن
مع وفود المحافظات
النجف - وكالات
استنكر معتصمو محافظة النجف، الجمعة الماضية، "التصرفات غير المبررة" من قبل شرطة المحافظة تجاه المتظاهرين القادمين من المحافظات الأخرى، لتقديم العزاء للمعتصمين في "ساحة الصدرين".
وذكر المعتصمون في بيان لهم، أنهم يستنكرون "أفعال وأوامر قيادة شرطة محافظة النجف الاخيرة غير المبررة، ومنها محاسبة ضيوف المعتصمين القادمين من محافظات بعيدة لتقديم العزاء للنجفيين الذين فقدوا احبتهم في احداث الاربعاء الدامي"، مضيفين أن قوات الأمن تطلب من الوافدين هوياتهم وتسجيل أسمائهم، وتمنع من لا يحمل هوية من دخول الساحة "بحجة وجود أوامر تمنع دخول الوافدين من المحافظات العراقية الأخرى للساحة".
واستنكر المعتصمون في بيانهم، مداهمة مجموعة من القوات الأمنية، الجمعة الماضية، "خيمة الشهيد صفاء السراي" في الساحة، والتي كان في داخلها ضيوف من المحافظات الجنوبية، موضحين أن "المداهمة تمت بطريقة توحي للضيوف بأنهم ارتكبوا إثما كبيرا بزيارتهم ساحة الاعتصام".
وحذر المعتصمون من "تكرار هذه الأفعال التي تسيء للمعتصمين وضيوفهم ولسمعة النجف وأصالتها، وتصنع فجوة بين المعتصمين والقوات الأمنية التي لطالما دعمناها لتكون السند الوحيد لحماية الساحة من المندسين والمسلحين الخارجين عن القانون".

**********

في الكوت
مهرجان شعري في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين
الكوت -علي جبار
احتضنت ساحة احتجاج مدينة الكوت، مساء أول أمس السبت، مهرجانا شعريا في ذكرى شهداء انتفاضة تشرين المتواصلة.
حضر المهرجان جمهور من المعتصمين ومتذوقي الشعر. فيما أداره الشاعر حيدر الركابي، الذي دعا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن.
بعد ذلك ألقى الناشط معتز القريشي كلمة المهرجان، واستذكر فيها الشهداء وبطولاتهم والأهداف السامية التي حلموا بتحقيقها، حتى نالوا شرف الشهادة، مبينا أن الشهداء كانوا يسعون إلى بناء عراق خال من الفساد.
وشدد القريشي في الكلمة على أهمية توحيد الصفوف والرؤى بين المتظاهرين، مبينا أن "الانشقاقات لا تخدم سوى طغمة الفساد التي تتصيد بالماء العكر للنيل من عزيمة المتظاهرين".
كما تطرق إلى دور المرأة في انتفاضة تشرين، مؤكدا أن ساحات الاحتجاج تحتضن كل النساء على مختلف توجهاتهن، وإن ما يصدر من تشويهات تجاه مشاركة المرأة في الحراك الشعبي، لا يمكن أن يكون بابا لتقييد حرية النساء في التعبير عن مطالبهن العادلة.
وشهد المهرجان قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشعراء حسين البهادلي ومنتظر الشاوي ومهدي الزاملي ووسام العكيلي وغزوان العتابي وعباس الربيعي وكرار الدريساوي وسيف المهنا وأمين محمد وسيف الهاجري وسنان العيساوي.

**************

في يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط
شيوعيو بغداد والمحافظات يخلدون ذكرى الشهداء
طريق الشعب – خاص
في مناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، التي حلت الجمعة الماضية، أقام الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات، نشاطات وفعاليات منوعة، تضمنت حفلات استذكار وندوات حول المناسبة، فضلا عن تنظيم زيارات إلى عائلات شهداء الحزب.
شيوعيو الكرخ الأولى يزورون عائلات الشهداء

وفد من اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، زار أول أمس السبت عددا من عائلات شهداء الحزب، التي تسكن ضمن الرقعة الجغرافية لجانب الكرخ من بغداد.
واستقبلت العائلات الوفد بالترحاب، وتبادلت معه الحديث عن أبنائها الشهداء، وما قدموه من تضحيات في سبيل الوطن والشعب.
وشملت الزيارات كلا من عائلات الشهداء قاسم موزان وموسى عطية وصبري موسى عطية.
كذلك زار الوفد الرفيقة المناضلة أم سلام، زوجة الرفيق الشهيد حمزة سلمان، للاطمئنان على صحتها بعد تعرضها لحادث مؤسف تسبب في شل قدرتها على الحركة.
زيارة ضريح الشهيد الخالد حازم

وفي المناسبة، زارت وفود من شيوعيي اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثالثة وأصدقائهم، ضريح الشهيد الخالد زكي بسيم (حازم)، في مقبرة الأعظمية.
وكانت اللجنة المحلية قد أعادت ترميم الضريح، بما يليق ومكانة الشهيد الخالد في قلوب رفاقه.
وعند الضريح ألقى الرفيق حسين علوان كلمة أشاد فيها بمواقف قادة الحزب الأوائل، وصمودهم بوجه الظلم وحكومات التبعية الاستعمارية، موضحا أن ضريح الشهيد حازم تعرض للهدم أكثر من مرة على أيدي عصابات الحرس القومي المجرمة، لكن رفاق الشهيد تصدوا لتلك الهجمات، واستطاعوا أن يحافظوا على الضريح.
وفي سياق الزيارة ألقى عدد من الحاضرين قصائد تعبر عن أمجاد الحزب ودوره الوطني الفاعل في الساحة العراقية.

حفل جماهيري في الكوت

أقامت اللجنة الأساسية للحزب في مدينة الكوت، الجمعة الماضية، حفلا في المناسبة، حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.
الحفل الذي احتضنته "قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي" في مقر الحزب وسط المدينة، استهل بوقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ثم الاستماع إلى النشيد الوطني.
بعد ذلك ألقى الرفيق تيسير العتابي، كلمة باسم اللجنة الأساسية، أشاد فيها بالدور البطولي الذي لعبه مناضلو الحزب الأماجد، خلال ظروف صعبة، لمجابهة الحكومات الدكتاتورية الطاغية.
الرفيق علي جبار العزاوي، قرأ من جانبه كلمة باسم عائلات شهداء الحزب، استذكر فيها ما قدمه الشهداء من غالٍ وثمين في سبيل وطنهم وقضيتهم التي أمنوا بها.
وشهد الحفل قراءات شعرية تغنت بحب العراق ودعت إلى نبذ الطائفية وشددت على اللحمة الوطنية ورفض كل أشكال التفرقة والتطرف. كما أشادت القصائد بانتفاضة تشرين المتواصلة، ودور الشيوعيين فيها.
وفي الختام جرى توزيع شهادات تقدير على عائلات شهداء الحزب.

جلسة استذكار في قلعة سكر

نظمت لجنة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء قلعة سكر بمحافظة ذي قار، أول أمس السبت، جلسة استذكار في المناسبة.
حضر الجلسة التي التأمت في مقر اللجنة بمركز القضاء، عدد من الشيوعيين، فيما استهلها سكرتير اللجنة الرفيق وسام مهدي بكلمة رحب فيها بالحاضرين، وبينهم الرفيق قاسم حويد الذي تحدث عن المناسبة.
واستذكر الرفيق حويد في حديثه بطولات الشيوعيين وصمودهم في مواجهة القمع والترهيب، من أجل قضايا شعبهم العادلة.
كما ألقى الضوء على مآثر قادة الحزب فهد وصارم وحازم، وشجاعتهم في مواجهة الموت من أجل أن تبقى راية حزبهم عالية، لافتا إلى ان الشيوعيين يستلهمون من قادتهم دروسا في النضال وحب الوطن.