العدد 125 السنة 85 الأحد 16 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
اغتيال متظاهر بسلاح كاتم في ساحة التحرير
زخم احتجاجي متصاعد في المحافظات المنتفضة
بغداد – طريق الشعب
واصل المحتجون خلال اليومين الماضيين، نشاطاتهم وفعالياتهم المنوعة في مختلف المدن والمواقع، فيما تواصلت عمليات الاعتداء والاستهداف ضد المنتفضين، التي أسفرت عن اغتيال متظاهر قرب ساحة التحرير.
جريمة ضد ساحة التحرير

وفي ساحة التحرير وسط بغداد، استهدف مجهولون عددا من المتظاهرين، ما تسبب في استشهاد أحدهم واصابة ثلاثة اخرين.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الحصيلة المسجلة من قبل الفرق الطبية المتواجدة في الساحة لأحداث، أمس الأول، تفيد باستشهاد المتظاهر محمد حرب بسلاح كاتم قرب كراج ساحة التحرير. بينما تعرض ثلاثة متظاهرين للطعن بالأسلحة البيضاء قرب الساحة، إضافة إلى إصابة ٢٣ شخصا بجروح نتيجة استخدام بنادق الصيد والغاز المسيل للدموع قرب ساحة الخلاني".
واضاف أن "المتظاهرين حاولوا توسيع رقعة الاحتجاج علما أن القوات الامنية حاولت دفعهم الى ساحة الخلاني بعد فتح جسر السنك وحصر المنتفضين في المنطقة الممتدة من الخلاني وصولا الى ساحة التحرير وشارع السعدون".
يُشار إلى أن قيادة عمليات بغداد اعلنت في وقت سابق اصابة عدد من المنتسبين المكلفين بحماية التظاهرات بعتاد بنادق الصيد دون ان تحدد الجهة التي استخدمت هذه البنادق.

البصرة والناصرية

وفي الاثناء، انطلقت مسيرة حاشدة من ساحة ام البروم في محافظة البصرة، متوجهةً الى ساحة الاعتصامات المركزية في فلكة البحرية وسط المحافظة.
ونوه مراسل "طريق الشعب" بإن "حشود المتظاهرين انطلقت من ساحة ام البروم متوجهةً الى ساحة الاعتصامات المركزية في المحافظة، تأييداً لمطالب المعتصمين المشروعة".
من جهة أخرى، توافد الآلاف من ابناء محافظة ذي قار إلى ساحة اعتصام الناصرية مؤكدين على المطالب المشروعة أيضا.
واشار مراسل "طريق الشعب"، إلى أن "المئات من ابناء العشائر تظاهروا في ساحة الحبوبي مستنكرين محاولة اغتيال المحامي والناشط علي معارج، مطالبين بكشف المتهمين بالحادث وتقديمهم للقضاء".
واضاف، إن "الساحة شهدت توافدا كبيرا لأهالي قضاء الفهود وقلعة سكر دعما لزخم الاعتصام مؤكدين على استمرار الاعتصام حتى تحقيق المطالب الشعبية"، مشيرا الى ان " المشاركين في هذه التظاهرة حملوا شعارات مناوئة للفساد، ورددوا هتافات تطالب بتحديد موعد قريب للانتخابات وتقديم المتهمين بقتل المنتفضين الى القضاء".
وكشف المراسل عن "ارتفاع عدد سرادق اعتصام الناصرية إلى 215 خيمة امتدت على محيط ساحة الحبوبي والشوارع المحاذية للساحة"، مبيناً ان "هذه السرادق تقدم جميع أنواع الخدمات في ظل توافد أعداد كبيرة من الداعمين لمطالب الاعتصام بشكل يومي ومن جميع الشرائح".

الديوانية والمثنى

وفي السياق الاحتجاجي، نظم المئات في محافظة الديوانية تظاهرة انطلقت من شارع المواكب الحسينية إلى ساحة اعتصام شهداء ٢٥ تشرين مطالبين بتشكيل الحكومة بعيدا عن منهج المحاصصة.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، بأن "المتظاهرين طالبوا ايضا بإجراء انتخابات مبكرة واختيار رئيس وزراء مستقل وتنفيذ مطالب ساحات الاعتصام".
وفيما نظمت نقابة المعلمين في الديوانية تظاهرة في ساحة اعتصام شهداء 25 تشرين لدعم الاحتجاجات الشعبية ومساندة مطالب المتظاهرين والتأكيد على مواصلة الدعم لخيام الاعتصام.
أصدرت ساحة اعتصام السماوة بيانا أيدت فيه ترشيح علاء الركابي لرئاسة الوزراء.
وذكر المعتصمون في بيانهم الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعد أخذ رأي المعتصمين حول دعوة الركابي بتوحيد اسم المرشح لرئاسة الحكومة المؤقتة، قررنا ترشيحه حتى تنفيذ جميع المطالب وأن يلتزم بما ألزم به نفسه عند طلب ترشيحه".
وفي السياق، أعلن الطلبة المعتصمون أمام مبنى جامعة المثنى، عودتهم الى مقاعد الدراسة.
وذكروا في بيان لهم، انهم " قرروا العودة الى الدوام مع الحفاظ على حركة الاحتجاجات السلمية والتأكيد على المطالب من خلال تحديد يوم للتظاهر بالاتفاق مع رئاسة الجامعة"، معللين قرارهم "لتجنب ضياع السنة الدراسية على الطلبة المعتصمين".

تشييع رمزي لشهداء النجف

وفي محافظة النجف شيع المئات نعوشا رمزية لشهداء الاحداث الاخيرة.
واوضح مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، أن "المتظاهرين حملوا نعوشا رمزية رفعت عليها صور الشهداء، حيث جاب المتظاهرون ساحة الاعتصام مطالبين بالكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم للقضاء".
واضاف المراسل، أن "معتصمين من الناصرية والبصرة والنجف وقعوا على وثيقة عهد باستمرار التظاهر حتى تحقيق المطالب، وجاء هذا التوقيع اثناء زيارة وفد من معتصمي الناصرية والبصرة الى ساحة اعتصام النجف".

بابل والكوت

وفي المقابل، أيّدَ متظاهرون في بابل، ترشح الناشط علاء الركابي لرئاسة الحكومة المؤقتة بدلاً من المكلّف بتشكيلها محمد توفيق علاوي. وبحسب الأنباء الواردة، فأن "المتظاهرين رفعوا صوراً في ساحة اعتصام بابل، وأعلنوا موافقتهم على ترشح الركابي بشرط اتفاق جميع ساحات التظاهر على ذلك"، محذرين من "تجاهل مطالبهم واللجوء خلافا لذلك إلى تصعيد احتجاجي غير مسبوق". وقال الناشط علي عبد لـ"طريق الشعب"، أن "متظاهري بابل وجميع منصات الاعتصام في ساحات التظاهر تفاعلت مع ترشيح علاء الركابي لرئاسة الوزراء في الحكومة المؤقتة"، عازياً ذلك إلى "المقبولية الواسعة التي يتمتع بها الركابي في غالبية ساحات التظاهر في العراق".
وفي غضون ذلك، أقام المتظاهرون في مدينة الكوت ندوة حوارية في ساحة الاعتصام حول آلية ترشيح مستقلين من ساحات التظاهرات ليتم تكليفهم بتشكيل الحكومة.
ووفقاً لمراسل "طريق الشعب"، علي جبار، فأن "المتظاهرين شجبوا إصرار الكتل السياسية على عدم الاستماع لصوت المتظاهرين والعمل خلافا لمصلحة الشعب بشكل عام"، موضحين ان "أهم أهداف التظاهر تحديد موعد للانتخابات المبكرة وإقرار قانون الانتخابات الجديد بشكل نهائي".
يذكر ان المحافظة شهدت تظاهرة نسوية للتعبير عن التضامن مع المتظاهرين وبيان مشروعية مطالبهم.
*********
المكلف علاوي: تسمية حكومتنا تمت من دون تدخلات وسنعلنها هذا الأسبوع
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، أمس السبت، أن تسمية تشكيلته الوزارية الجديدة، تمت من دون تدخل سياسي، مبينا ان الكابينة ستطرح على مجلس النواب خلال الأسبوع الحالي.
وقال علاوي، في تغريدة على حسابه في تويتر، واطلعت عليها "طريق الشعب، لقد "اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل في إكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي"، مضيفا "سنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي إن شاء ألله بعيداً عن الشائعات والتسريبات، ونأمل في استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء في تنفيذ مطالب الشعب".
*********
الشيوعيون داخل الوطن وخارجه يستذكرون شهداءهم
بغداد – طريق الشعب
استذكر الشيوعيون واصدقاؤهم أمس الأول 14 شباط، يوم الشهيد الشيوعي الذي أعدم فيه قادة الحزب الشيوعي من قبل النظام الملكي عام 1949، بعدد من الفعاليات داخل العراق وخارجه. واقامت اللجنة المركزية للحزب حفلاً في المناسبة على قاعة جمعية المهندسين في بغداد، بحضور سكرتير اللجنة الرفيق رائد فهمي وعدد من قادة الحزب، فضلا عن حشد كبير من عوائل شهداء الحزب وأصدقائه. وجاء في كلمة الحزب التي القاها الرفيق رضا الظاهر عضو اللجنة المركزية للحزب: "اليوم تخفق راية الشيوعيين التي رفعتها عالياً قوافل الشهداء من سلام عادل ورفاقه وعايدة ياسين ورفاقها، مروراً بأبطال العمل السري وزنازين الفاشية، وبكوكبة الأنصار الشيوعيين. وقد أضاف شهداء انتفاضة تشرين من فتيان وشباب العراق الشيوعيين والوطنيين، صفحة أخرى ساطعة في سجل الكفاح الثوري، وقدم المئات من بنات وأبناء بلاد الرافدين أمثلة جسورة في البطولة النادرة، وقصصاً ملهمة لسائر المناضلين من أجل العدالة الاجتماعية في دولة مدنية ديمقراطية".
تقرير عن الفعالية ونص كلمة الحزب على ص6
**********
السفير البريطاني في بغداد يشيد بالتظاهرات النسوية ويعتبرها "ملهمة"
بغداد – طريق الشعب
ابدى السفير البريطاني في العراق، ستيفن هايكي، أمس الأول، اعجابه بالتظاهرات النسوية التي جرت في العاصمة والمحافظات يوم الخميس الماضي. وقال هايكي في تغريدة على موقع تويتر، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه "مهما كان موقفك من الحركة الاحتجاجية في العراق، فمن الملهم رؤية العديد من النساء يرفعون اصواتهم، خاصة بوجه التهديدات والترهيب"، مضيفا "آمل ان تعطي الحكومة اولوية أكبر لشمول المرأة ومشاركتها في الحياة السياسية".
*********
القضاء يوجه بالتحقيق في "المزايدات المالية" للحصول على مناصب وزارية
بغداد – طريق الشعب
وجه مجلس القضاء الأعلى، أمس السبت، محكمة تحقيق الكرخ بإجراء تحقيق عاجل في شأن عرض أموال مقابل تولي مناصب في الحكومة المزمع تشكيلها.
وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الأخير "أوعز الى محكمة تحقيق الكرخ بإجراء التحقيق العاجل في خصوص ما صرح به، ابراهيم الصميدعي، الخاص بعرض أموال مقابل تولي مناصب في الحكومة المزمع تشكيلها"، مبينا أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى أوعز باستدعاء فوري لكل من يظهر في وسائل الإعلام ويدعي حصول مساومات لأشغال مناصب في الحكومة الجديدة وفي حال كذب هذا الادعاء سوف يعاقب من يصرح خلافا للحقيقة وفق القانون".
يُذكر أن الصميدعي كان قد أكد، أخيرا، على إحدى القنوات الفضائية، وجود بازار للوزارات، وتقديم احدى الجهات عرضا بقيمة 30 مليون دولار مقابل الدعم لتمرير تسمية وزير في الحكومة الجديدة.
**************
وزير الخارجية يرأس الوفد والمباحثات تتناول ملفات مهمة
العراق يشارك في مؤتمر ميونخ للأمن الدولي ويجري لقاءات رسمية عدة
بغداد – طريق الشعب
شارك وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، أخيرا، في أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن الدوليّ، فيما أجرى لقاءات مع سبع جهات رسمية تباحث خلالها في ملفات عديدة.
لقاء عراقي – الماني

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكيم التقى على هامش اجتماعات مؤتمر ميونخ للأمن الدوليّ في دورته الـ 56 نظيره الألماني هايكو ماس، ودعاه إلى دعم رفع الحظر عن الخطوط الجوّية العراقية".
وأوضح البيان، أن "الوزير ناقش نظيره في شأن مستجدّات مراحل تنفيذ الاتفاقيّة المُوقّعة بين وزارة الكهرباء وشركة سيمنـز الألمانيّة، والإشادة بما جرى تنفيذه حتى الآن من مشاريع"، مثمنا "مواقف ألمانيا الداعمة للعراق في مُواجَهة تنظيم داعش الإرهابيّ عبر مساهمتها بالمستشارين العسكريّين، وتقديم الدعمين الإنسانيّ والماليّ".
ودعا الحكيم المانيا الى "دعم رفع الحظر عن الخطوط الجوّية العراقـيّة، والمساهمة في تدريب الملاكات العراقـيّة، وبناء قدراتها، كما بحثا آليّات استئناف عمل اللجنة العراقيّة-الألمانيّة المُشترَكة".

دعم الجهود العربية

وبحسب الوزارة، فأن الحكيم التقى على هامش المؤتمر، الأمين العامّ لجامعة الدول العربيّة، أحمد أبو الغيط الأمين، وأكد له الدعم العراقي لجهود الجامعة من أجل توحيد الكلمة والموقف العربي.
وتباحث الجانبان في "دور الجامعة العربيّة كحاضن للعمل العربيّ المُشترَك، ومُواجَهة التحدّيات التي تتعرّض لها الدول العربيّة، والتشاور في شأن التحضيرات اللازمة لانعقاد القمة العربيّة الدورة (31) المُزمَع عقدها في الجزائر، فضلا عن الموضوعات التي ستُعرَض على طاولة النقاش في القمة الخامسة العربية، بالإضافة الى بحث اخر التطورات على صعيد الوضع في ليبيا والقضية الفلسطينية".

عدم السماح بالصراعات

وفي غضون ذلك، التقى الحكيم وزيرة الجُيُوش الفرنسيّة، فلورانس بارلي، فيما اكد لها عدم السماح بامتداد الصراع الدولي إلى أراضي العراق.
وشدد الحكيم في بيان وزاري لاحق، على "ضرورة احترام سيادة العراق، والعمل على دعم جُهُود العراق ليكون عامل استقرار، وتوافق في المنطقة والعالم"، فيما أشاد بـ"ما قدمته فرنسا من دعم للعراق ضمن التحالف الدوليّ في المجالين العسكريّ والإنسانيّ".

لقاء مع النظير العماني

وأعلنت الخارجية لقاء آخر للحكيم جمعه مع نظيره العُمانيّ يوسف بن علوي، على هامش المؤتمر الأمني ذاته.
وأوضحت أن "الوزير أكد على أهمّية انعقاد اجتماعات اللجنة العراقيّة-العُمانيّة المُشترَكة بدورتها التاسعة في الربع الأوّل من العام 2020. وأعرب عن موقف العراق من أمن الملاحة في مضيق هرمز والخليج العربيّ"، مُبيّنة ان "العراق مع كلّ آلية لحفظ أمن وسلامة الملاحة في الخليج بشرط أن تضم هذه الآليّة كلّ الدول المُتشاطِئة على الخليج".
وبينت أنه جرى "التأكيد على أهمّية توقيع عدد من مُذكّرات التفاهم في إطار تعزيز العلاقات الثنائيّة، ومنها: مُذكّرة تفاهم في شأن المُشاوَرات السياسيّة، ومُذكّرة تفاهم بين معهدي الخدمة الخارجيّة في البلدين كليهما. إضافة إلى التباحث في شأن الدعم المُتبادَل بين البلدين في الترشيح للمناصب الدوليّة، بالإضافة الى آليات تسهيل منح سمات الدخول بين البلدين".

مع الاردن وأرمينيا

وأشاد وزير الخارجية بالتعاون العسكري مع عمان خلال لقائه نظيره الأردني في ميونخ.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، في بيان له، إن "الحكيم التقى نظيره الأردنيّ خلال المؤتمر الأمني المنعقد في ألمانيا، وأشاد بتعاون الأردن في الجانب الأمنيّ والاستخباريّ والمعلوماتيّ وتفعيل اتفاقيّة التعاون العسكريّ والأمنيّ بين البلدين".
وأفاد الصحاف، بإجراء الحكيم لقاءً آخر مع وزير خارجيّة أرمينيا، زوهراب مناتساكانيان، أيضا، مؤكدا مناقشة الجانبين "سُبُل تعزيز العلاقات، وتفعيل التعاون الثنائيّ بما يُحقّق مصالح الشعبين الصديقين"، مبينا أن الحكيم "أعرب عن استعداد العراق لاستضافة اجتماعات الدورة الثالثة للجنة العراقيّة-الأرمينيّة المُشترَكة".
العراق والكويت وتصفير الخلافات

وفي السياق، أعلنت الخارجية أن الحكيم التقى نظيره الكويتي، احمد ناصر المحمد.
وبينت في بيان مقتضب، أن "الوزيرين بحثا سبل الارتقاء بآفاق التعاون الثنائي ولاسيما في الجانب الأمني"، لافتة إلى أن "الحكيم أعرب عن اهتمام العراق بملف الأسرى والمفقودين الكويتيين". وبحسب البيان فإن" الجانبين بحثا أهمية تطوير التعاون في مجال التجارة والاستثمار، وتشجيع المستثمرين الكويتيين على الاستثمار في العراق وخصوصاً متابعة مخرجات والتزامات مؤتمر اعادة إعمار العراق، وتحقيق المزيد من الانفتاح الاقتصادي بالإضافة الى العمل تصفير كافة النقاط الخلافية بما يعود بالنفع على شعبي البلدين الشقيقين".
***********


ص 2

النصر يحذر من إعادة المحاصصة في الحكومة الجديدة

بغداد – طريق الشعب
أصدر ائتلاف النصر، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، أمس السبت، بياناً تحذيرياً قبل منح حكومة محمد توفيق علاوي الثقة، فيما حذر من إعادة انتاج "المحاصصة".
وذكر المكتب الإعلامي للائتلاف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ائتلاف النصر يحذر القوى السياسية من مغبة اعادة انتاج نظام المحاصصة العرقي الطائفي الحزبي، القائم على اساس المصالح الانانية، تحت ذرائع استحقاق المكوّنات او الاستحقاق الانتخابي، ويطالبها بالاستجابة لطموحات الجماهير المطالبة بالإصلاح"، مؤكدا أن "تجاوز الازمة الحالية يتطلب تحرير الحكومة المقبلة من ابتلاع الاحزاب، واكتسابها رضا الجمهور، وتبنيها مهام المرحلة الانتقالية واجراء انتخابات مبكرة بروح وطنية مسؤولة ومحايدة وشجاعة". وطالب النصر بـ"التضامن الوطني حفاظا على البلد وتسهيلا لمهام الاصلاح الجوهري لبنية النظام السياسي بعيدا عن المحاصصة والفساد وارتهان الارادة الوطنية".

*************

اضاءة ...
الاعتراف بالخطأ فضيلة !

يبدو ان الحاجة ما زالت قائمة للتذكير بان المنتفضين لم يتحركوا بناء على طلب معين من هذا الطرف السياسي او تلك الشخصية. فهم بنات وأبناء المعاناة والقسوة والتردي الشامل وعدم التكافؤ في الفرص وحالة الاغتراب وانعدام العدالة. فضلا عن الانتهاك المتواصل للسيادة وثلم القرار الوطني العراقي المستقل.
لقد انتفضوا باحثين عن وطن صال فيه وجال الفاسدون والدجالون والفاشلون، وساعين الى إعادته الى أبنائه وبأمل بدء مرحلة جديدة بعد حوالي ١٧ عاما مرت ثقيلة وقاسية ودموية. وهم وان طالبوا بدءاً بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومكافحة الفساد وحفظ سيادة الوطن وضمان أمنه واستقراره ، فان انتفاضتهم تجاوزت ذلك كثيرا وأخذت تطالب بالخلاص من طغمة المحاصصة والفساد، والقيام بالإصلاح والتغيير. وبالنسبة الى القوى المتنفذة لا يعني هذا الا تهديدا لسلطتها ونظامها، الذي إقامته على مقاساتها وبما يحفظ مصالحها ونفوذها وهيمنتها ويديمها.
وقد ادرك المتنفذون الحاكمون ما افرزته الانتفاضة من حقائق، وما يمكن لها ان تحققه من بديل شعبي لمنهجية في إدارة الدولة، فقدت كل إمكانية في ان تكون نافعة في شيء. ولهذا ناصبوها العداء وتمنوا ان يستيقضوا ذات صباح ليسمعوا الخبر الذي يتمنونه ويريحهم ولو مؤقتا، اَي خبر عودة الناس الى بيوتهم خاليي الوفاض، وان يسدل الستار بذلك على قضية دماء ما يزيد على ٧٠٠ شهيد وآلاف الجرحى والمعوقين.
ان الناس التي خرجت الى الشوارع متعددة المشارب والتوجهات، لكنها متفقة على ان يكون العلم العراقي بيرقا للجميع، وكانت دوافع حراكها سياسية واقتصادية واجتماعية ووطنية، وقد رفعت شعارات عامة توافق عليها المنتفضون، شعارات لا تعبر عن وجهة نظر متحزبة او مؤدلجة، او تنحى منحى عقائديا معينا ، فهي مطالب عامة حظيت بتأييد واسع .
وكان واضحا منذ البداية ان الانتفاضة على ما فيها من تعدد مواقف وتطلعات ومن خصوصية في الانطلاق والمشاركة، انه يستحيل ان يفرض عليها نمط معين او تأطير يحد من سعة حراكها .
كما كان واضحا انها بسعتها وأطياف المشاركين فيها وعفوية انطلاقها في الغالب، ووجود بعض الثغرات والنواقص ومنها الافتقار الى قيادة او أداة تنسيق فاعلة ومنهج ورؤى متكاملة وبرامج على المديات القريبة والمتوسطة والبعيدة، ومواجهتها القمع الشديد وحملات التشويه، الى جانب سخاء البعض في إغداق الوعود، وشراء الذمم والتسقيط السياسي، وطول فترة الانتفاضة النسبي، والتأثيرات الخارجية والصراع الأمريكي – الإيراني وانعكاساته على واقع بلدنا ، كان واضحا انه يمكن توقع ظهور وبروز خلافات وتقاطعات بين المشاركين فيها، وهو أمر وارد وليس مستغربا في ظروف معقدة كالتي نمر بها. لكن المستغرب ان لا يدار هذا الاختلاف بالحوار البناء الحريص على الانتفاضة ، وعوضا عن ذلك يتم اللجوء الى كل الأدوات التي كان البعض الى الامس القريب يقول انها مستهجنة ومدانة .
ان من يسهم بأي شكل من الاشكال في فض الاعتصامات والاحتجاجات، وفي الخروج عما وضعه المنتفضون من شعارات ورفعوه من اهداف ، انما يقف شاء ام ابى، في الضفة الأخرى المعرقلة والرافضة لعملية الإصلاح والتغيير، وانما يريد إدامة الازمة وبؤس الناس وحرمانهم، فيما غالبية العراقيين يتطلعون الى شيء اخر مختلف تماما.
فهل بالإمكان المراجعة والتدقيق والاعتراف بالخطا ؟! من حيث المبدأ نعم، شرط توفر الإرادة والحؤول دون تحول الخطأ الى خطيئة، وهو بالمعنى السياسي انتحار .
ان من العبث التفكير بإخماد الانتفاضة وقمعها ووضع المعوقات والعراقيل أمامها بما يحول دون تحقيق أهدافها، فهي حتى وان أخمد أوارها اليوم وذبحت، تحت اَي عنوان ، فان أسباب قيامها باقية، وكلما تأخرت الحلول تفاقمت الازمة وأخذت ابعادا اكثر تعقيدا وفيها احتمالات شتى .
ومن المؤكد ان في انتصار الانتفاضة وتحقيق أهدافها مصلحة غالبية العراقيين، وذلك هو المطلوب والمبتغى وليس إدامة حكم أقلية فاسدة وفاشلة وجائرة، بزت الطغاة في عنفها وقسوتها. وهذه الأقلية هي من لها مصلحة في وأد الانتفاضة. فمع من يتم الاصطفاف ؟!
في المقطع الزمني الفاصل الراهن لا حياد بين الحق والباطل، بين النور والظلام. وذلك هو الحد الفاصل، الذي عنده تتعرى المواقف.

محمد عبد الرحمن

************

حديث عن إعادة المحاصصة تحت عنوان (المستقلين)
تأكيدات برلمانية على انجاز القسم الاكبر
من مراحل تشكيل الحكومة
بغداد – طريق الشعب
أكدت مصادر برلمانية خلال اليومين الماضيين على انجاز خطوات كبيرة في طريق تشكيل الحكومة المؤقتة، فيما توقع أحد النواب، اعادة تدوير النهج نفسه واستمرار المحاصصة تحت ذريعة المستقلين.
محاصصة من جديد

وأكد النائب عن كتلة التغيير هوشيار عبد الله، أن "آلية تشكيلة الحكومة المرتقبة هي استمرار نفس الآلية المعتمدة في الكابينة السابقة"، معتبراً أن "اختيار وزراء تم تبنيهم من قبل كتل سياسية بعنوان (مستقلين) هو "ضحك على العراقيين، وهناك اتفاقات تنص على عدم التغيير الجذري لقواعد العملية".
وأوضح عبد الله في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "التظاهرات الحاشدة التي خرجت منذ الأول من تشرين الأول في العام الماضي كان هدفها تغيير المعادلة السياسية في العراق بالكامل، ولكن بعد كل تلك التضحيات الجسيمة والمحاولات التاريخية من قبل الشباب العراقي وأبطال سوح التظاهر وتقديم الشهداء والتضحيات والدماء الزكية، لن يتغير الوضع من خلال كابينة علاوي بل سيبقى على ما هو عليه"، مبيناً أن "آلية تشكيل هذه الحكومة تبدو وكأنها استمرار لنفس الآلية المعتمدة في الكابينة السابقة".
وأشار النائب بخصوص تكليف المستقلين، إلى أن "إحدى أهم سمات استمرار الوضع على ما هو عليه من خلال حكومة علاوي هو المجيء ببعض الشخصيات تحت يافطة المستقلين ولكن بنوع من القرابة أو التبني من قبل الكتل السياسية، أي هناك مباركة لمجموعة من الأسماء تحت تسمية المستقلين الذين يتمتعون بالمقبولية من قبل الأحزاب السياسية، فالوزارات من وجهة نظر بعض الكتل لا يمكن السماح بذهابها إلى جهات أو شخصيات مستقلة".
حل البرلمان لنفسه

وفي المقابل، دعا رئيس جبهة الإنقاذ، أسامة النجيفي، مجلس النواب الى "حل نفسه"، بعد تحديد موعد الانتخابات المبكرة من قبل حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.
وأوضح النجيفي في تغريده على تويتر، أن "المهمة الأكثر أهمية لمستقبل العراق، هي الانتخابات المبكرة، خلال سنة من تشكيل الحكومة المرتقبة وبمعايير دولية، نضمن نزاهتها، وان يحدد موعدها في برنامج الحكومة، ويترافق معه قرار من مجلس النواب بحل نفسه، في تشرين اول المقبل، لتكون الانتخابات ملزمة دستورياً ولا رجعة فيها"، مطالبا بأن "يتعهد أعضاء الكابينة الوزارية، اثناء نيلهم الثقة، بعدم الترشح، في الانتخابات المقبلة، ضماناً للحيادية، وتوجيه رسالة صادقة لشعب فقد الثقة بالطبقة السياسية".

مكلفين غير حزبيين

من جانبه، أعلن النائب عن تيار الحكمة، ستار الجابري، تخويل رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، باختيار كابينته الوزارية بعيداً عن المحاصصة وضغوط الكتل السياسية، مقابل شرط أن لا يكونوا متحزبين.
وذكر الجابري في تصريح صحفي، إن "تيار الحكمة خول علاوي باختيار كابينته الوزارية بعيدا عن مبدأ المحاصصة وضغوط الكتل السياسي"، مشددا على "ضرورة أن يتم اختيار الوزراء على اساس الكفاءة والنزاهة لتكون قادرة على مواجهة التحديات"، فيما لفت إلى أن "اختيار المستقلين سيساعد علاوي في تلبية مطالب المتظاهرين ودعوات المرجعية الدينية، بشأن الإعداد للانتخابات المبكرة وفرض هيبة الدولة، في عموم المحافظات".

اكتمال الكابينة الوزارية

وفي غضون ذلك، أكد عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون سلام الشمري، أن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اكمل تقريبا تسمية وزراء الحكومة الجديدة.
وشدد الشمري في بيان له، أن "التشكيلة الجديدة ستكون من المستقلين التكنوقراط ليس فيها أي وزير سابق تلبية لمطالب المتظاهرين والمعتصمين السلميين وتوجيهات المرجعية الدينية"، مبينا أن "اغلب الكتل السياسية مع هذا التوجه وستصوت للحكومة الجديدة وتمنحها الثقة وضمن المدة الدستورية".
وشدد الشمري على "ضرورة الحضور البرلماني لجلسة منح الثقة للحكومة الجديدة وبرنامجها الوزاري والذي يتطابق مع المطالب الشعبية".
تصويت قريب
من جهته، أوضح محمد الخالدي، رئيس كتلة بيارق الخير، أن مجلس النواب سيصوت على حكومة علاوي، التي تم اكمال تشكيلها وتضم خمس وزيرات في يوم الثلاثاء المقبل كحد أقصى.
وقال الخالدي، في تصريح صحفي، أن "علاوي أكمل كابينته الوزارية على أساس المكونات وليس الأحزاب، وأبلغ رئيس الجمهورية والبرلمان عبد المهدي بذلك، ويمكن التصويت عليها خلال الأسبوع المقبل أي من يوم الأحد إلى الثلاثاء المقبل".
وأشار إلى أن أمام الحكومة الجديدة "قضايا عالقة مثل مناطق 140 وحصة إقليم كردستان من الموازنة ورواتب البيشمركة والنفط والغاز وهذه أمور قابلة للتطوير بين الحكومة الاتحادية".

تحشيد نيابي

إلى ذلك، رجح النائب عن تحالف الفتح فاضل جابر الفتلاوي، تمرير الكابينة الوزارية نهاية الشهر الحالي.
وأكد الفتلاوي في تصريح صحفي، إن "علاوي استطاع إنجاز 70 في المائة من كابينته الوزارية وأن نهاية الشهر الحالي ستشهد تمرير الكابينة الوزارية بكافة وزرائها".
ولفت إلى أن "كتلا سياسية مختلفة عزمت الأمر أمام تحشيد أعضائها للتصويت على الكابينة الوزارية رغم الضغوطات الداخلية والخارجية"، مبينا ان "الشارع العراقي يترقب انعقاد جلسة منح الثقة لحكومة علاوي لتتضح مَن مِن الجهات مع منح الثقة ومن هي الرافضة" حسب قوله.

*************

أياد علاوي يكشف عن سببين لقمع المتظاهرين ويتوعد المتورطين
بغداد – طريق الشعب
وضع زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، أمس السبت، سبيبين لاستمرار استهداف المتظاهرين واستخدام العنف ضدهم، فيما وجه رسالة لقوات الجيش العراقي.
وقال علاوي في تغريدة على موقع "تويتر"، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "استخدام العنف المفرط بحق المتظاهرين السلميين يؤكد ان القوة المكلفة بحمايتهم، عاجزة أو متواطئة، ومن الواضح ان الهدف هو محاولة تفريق التظاهرات"، موجها رسالة إلى قوات الجيش لـ"تحمل مسؤولية حماية المتظاهرين من هجمات (الميليشيات)"، وفيما طالب "المتظاهرين بالصمود"، أشار إلى أن "المتظاهرين يصنعون التاريخ والنصر الان".
وفي تغريدة سابقة، توعد علاوي، بملاحقة المعتدين على المتظاهرين وحماتهم والساكتين عنهم قانونياً.
وأكد أن "كمية وحجم الاعتداءات التي يتعرض لها المتظاهرون السلميون لم يشهده التأريخ حتى في عهد الانظمة الدكتاتورية التي حكمت العراق"، مضيفا "تأكدوا، سنلاحق المعتدين وحماتهم والساكتين عنهم قانونياً ولن يفلت احدٌ من العقاب".

*************

بومبيو: مستمرون في دعم وتدريب البيشمركة
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الدفاع الامريكي مارك إسبر، أمس السبت، أن إقليم كردستان حليف مهم للولايات المتحدة في المنطقة، والأخيرة مستمرة في دعم البيشمركة وتدريبها لمواجهة الإرهاب.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس وزراء الاقليم، مسرور البارزاني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس حكومة إقليم كردستان اجتمع (أمس)، مع وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، على هامش أعمال اليوم الثاني لمؤتمر ميونخ للأمن الذي انطلق في ألمانيا بمشاركة العديد من صناع القرار في العالم"، مبينا أن "الجانبين استعرضا أحدث التطورات الجارية في العراق والمنطقة، كما تم التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان والولايات المتحدة".
وشدد البارزاني بحسب البيان، على "الشراكة بين الإقليم والولايات المتحدة لن تسهم في استقرار الإقليم فحسب، بل تعمل على استتباب الأمن في العراق والمنطقة".
من جانبها، أكدت الخارجية الأمريكية، أن بومبيو شكر البارزاني على "التزامه بضمان أمن المواقع والقوات الأمريكية في إقليم كردستان، وأعرب مرة أخرى عن التزام الولايات المتحدة الراسخ بعراق قوي وذي سيادة ومزدهر".
وطالب بومبيو حكومة العراق بـ"إجراء إصلاحات تلبي المطالب المشروعة للحركة الاحتجاجية وتوفير الحياة الكريمة والمزدهرة والآمنة لجميع العراقيين".

***********

الشبيبة الديمقراطي
ينجز مهام مؤتمره الرابع عشر
بغداد – طريق الشعب
عقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، أمس الأول، مؤتمره العام الرابع عشر في بغداد، وانتخب قيادته الجديدة.
واحتضنت قاعة اكاديمية بغداد للعلوم الانسانية، وسط العاصمة، أعمال المؤتمر الذي انطلق بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح الشهداء.
وناقش المؤتمر ورقة الانتفاضة الشعبية والورقة الشبابية والوثائق المتعلقة بالنظام الداخلي والتقرير الانجازي والمالي والعدد التكميلي للجنة التنفيذية، فيما جرى تقييم العمل السابق للاتحاد وتشخيص نقاط القوة والضعف والتأشير عليها، فضلا عن مناقشات مستفيضة في الجوانب التنظيمية والشبابية وضرورة دعم ومساندة الانتفاضة وزيادة زخمها الجماهيري.
وفي نهاية المؤتمر، جرى انتخاب قيادة جديدة للاتحاد تضمنت مكتب السكرتارية الجديد والسكرتير ونائبه، إضافة الى الذين انضموا عبر الانتخابات الى عضوية اللجنة التنفيذية.
يُذكر أن حسين حبيب انتخب سكرتيرا للاتحاد، فيما جرى انتخاب وسام المالكي نائبا له.

************

نائب تهدد بمقاضاة وزير العمل
لإبرامه عقودا وهمية بمبالغ طائلة
بغداد – طريق الشعب
كشفت النائب، هدى سجاد، مؤخرا، عن مخالفات قانونية يمارسها وزير العمل والشؤون الاجتماعية، فيما هددت باللجوء الى الجهات القضائية لإيقاف تلك المخالفات والتجاوزات. وذكرت سجاد في بيان لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نحذر وزير العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال الحالية من التصرفات غير القانونية واللامسؤولة، من خلال صرف مبالغ خاصة بصندوق التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، وابرام عقود شبه وهمية ،واعفاء عدد كبير من الموظفين الاكفاء"، موضحة أن "الوزير قام بإبرام عدة عقود بقيمة 270 مليار دينار من اموال هذا الصندوق العائدة للعمال ، لمشاريع شبه وهمية وغير حقيقية".
واضافت "كذلك قيام الوزير بإعفاء عدد كبير من الموظفين في دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي بشكل سريع ومفاجئ، حيث اعفي مدير قسم الشؤون المالية وعدد من المحاسبين وكذلك الادارة العامة للضمان الاجتماعي"، مهددة بـ"اللجوء الى الجهات القضائية وهيئة النزاهة لإيقاف هذه المخالفات والتجاوزات".

************

طالبت بالأدلة وأكدت استخدام الإرهابيين للأحداث في عملياتهم
حكومة الإقليم ترد على تقرير يونامي بشأن انتهاكات الأطفال خلال مقاتلة داعش

بغداد – طريق الشعب
ردت حكومة إقليم كردستان، أمس السبت، على تقرير نشرته بعثة الامم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق، بشأن أطفال تنظيم ‏داعش الإرهابي، مبينة ان المعلومات التي جاءت في التقرير مبنية على مصادر غامضة واتهامات بلا ادلة.

مصادر غامضة

وقال منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كردستان، ديندار زيباري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في 23 كانون الاول 2019، نشرت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق تقريرها الثالث عن الاطفال والنزاع المسلح في العراق، حيث اتهمت قوات البيشمركة بقتل عدد من الاطفال اثناء المعركة ضد داعش".
واضاف زيباري، أن "التقرير يشير الى حالة الاطفال الذين اصبحوا ضحايا حرب داعش من 2015 الى 2019، ويبدا التقرير بتقديم توصيات الحكومة العراقية بشان حماية الاطفال الذين كانوا تحت تأثير داعش"، مؤكدا أن "اقليم كردستان يرحب بالتقارير ذات الشفافية والموضوعية، ولكن مصادر تقرير الامم المتحدة غامضة والاتهامات على قوات البيشمركة لا تدعمها ادلة قوية وخاصة حول مكان الاحداث".
وبين أن "الامم المتحدة لم تسع الى الاتصال بمسؤولي اقليم كردستان للتحقق من هذه المعلومات والحصول على معلومات دقيقة في هذا الخصوص. وعلى الجانب الآخر، لم يتم حفر مقابر داعش حتى الان والمعلومات المتعلقة بعدد الضحايا مثل العمر، ووقت الاحداث لم يتم اكتشافها بعد. و قال زيباري ايضا ان التقرير لم يشر الى حقيقة ان الاكراد وقوات البيشمركة كانوا من اكبر ضحايا قسوة داعش".

استخدام الاطفال في العمليات الارهابية

وبين زيباري، أن "قوات البيشمركة قاتلت مسلحي داعش في جبهة امتدت إلى أكثر 1000 كيلومترا وخلال معارك التحرير، حدثت اشتباكات مع عناصر التنظيم واستخدم فيها الارهابيون مركبات مفخخة ضد البيشمركة بالإضافة الى الهجمات الانتحارية التي استخدمت فيها الاطفال و الأحداث الذين كانوا مسلحين من قبل داعش، كما عمد داعش الى تفخيخ البيوت و الاماكن العام، ما أدی الى استشهاد مجموعة من افراد قوات البيشمركة و المواطنين".
واشار إلى أن "الاحداث المنتسبين الى داعش الذين تم اعتقالهم من قبل الجهات الامنية، تم التحقق من انتمائهم بعد اعتقالهم وحتى منتصف عام 2019، احتجز 90 امرأة، أحداث وأطفال في مركز إعادة التأهيل في أربيل، ومن بين المحتجزين، أدين 50 شخصا ذكرا ومازال 14 شخصا محتجزين"، موضحا أن "الاحداث المشتبه بانتمائهم الى داعش يعاملون على انهم ضحايا وليسوا مجرمين، ويتم توفير الرعاية الخاصة لهم بالتعاون مع المنظمات المعنية ويتمتعون بكافة حقوقهم القانونية. ولديهم ايضا جميع الحقوق الاخرى مثل الزيارات العائلية واستخدام الهواتف، ومن الجانب التعليمي تم اعداد برنامج خاص لهم لضمان استمرارهم في الدراسة".
واردف أنه "في معركتهم ضد داعش، استشهد 1814 من البيشمركة واصيب 10725 وتم اخذ 44 كرهائن، و هذه الارقام كان يجب على الامم المتحدة أن تسلط الضوء عليها في تقريرها"، معبرا "عن استعداده للتحقيق في اية انتهاكات لحقوق الانسان كجزء من التزامها الطويل بحماية حقوق الناس بغض النظر عن الديموغرافية والخلفيات والانتماء".

************

ص3
إطاحة عصابة للمخدرات وضبط اسلحة بحوزتها

بغداد – طريق الشعب
اعلنت شرطة محافظة ذي قار، أمس السبت، القبض على عصابة تتاجر بالمواد المخدرة وضبط كمية من المخدرات والاسلحة والاعتدة بحوزتها. وذكرت الشرطة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من خلال جمع المعلومات تمكنت قوة مكتب مكافحة المخدرات في ذي قار، من القبض على متاجرين بالمواد المخدرة وضبطت بحوزتهم كميات كبيرة من المواد المخدرة مختلفة الانواع، في مدينة الناصرية"، مبينة أنها "القت القبض على ثلاثة متهمين بالمتاجرة بالمواد المخدرة وضبطت مادة بيضاء بلورية الشكل من فصيلة مادة الكريستال المخدرة ومواد اخرى تدخل في صناعة المخدرات بالإضافة الى عجينة وباودر ابيض اللون وميزان إلكتروني خاص".
واشار البيان، إلى أنه "من خلال التحقيق تم ضبط مسدسين مع اعتدة وبندقية كسرية وبندقية كلاشنكوف وناظور ومطرقة واختام وكمية من مادة الكريستال المخدرة وضبط مادة اخرى ذات لون ابيض بلوري داخل حقيبة".
000000000000000000000000000

اقتصادي: الحكومة مطالبة باستراتيجية للصناعة الوطنية

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، أمس السبت، ضرورة عمل الحكومة الجديدة على إعداد استراتيجية صناعية وطنية. وقال العطار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "معالجة مشكلات القطاع الصناعي في العراق تعتمد على إعداد استراتيجية وطنية تهتم بالتوجه نحو استغلال الميزة النسبية لبعض الصناعات الرئيسة في البلد وتطوير الطاقات الإنتاجية"، مبينا أن "الاستراتيجية الوطنية تعمل على معالجة مشكلات القطاع الصناعي من خلال تعزيز قدرات الشركات على التصدير وإيجاد موارد جديدة بالعملة الصعبة وتقديم قروض صناعية ميسرة للشركات العاملة في القطاع الصناعي".
وأشار العطار، إلى أن "العمل بهذه الاستراتيجية يضمن تغطية احتياجاتها المختلفة وبسعر فائدة قليل، وإيجاد فرصٍ للشراكة الاقتصادية بين الشركات الصناعية الوطنية والشركات الصناعية الأجنبية".
000000000000000000000000000000000

رؤى مختلفة وحوارات جادة حول الموضوع
هل الانتفاضة بحاجة إلى إطار للتنسيق المشترك ؟
بغداد - عبدالله لطيف
تابعت "طريق الشعب"، خلال الأيام الماضية، الحوارات والآراء المتباينة والأفكار التي تطرح في شأن إيجاد إطار تنسيقي ينظم عمل الحراك الاحتجاجي في المحافظات المنتفضة. وأجرت حوارات مع عدد من المتظاهرين الذين قالوا: أن الوقت قد حان للاحتكام إلى آليات تنظيمية أو تنسيقية لإدامة زخم الاحتجاج وتنفيذ المطالب، بينما قال آخرون أن هذا الاطار غير ضروري لأن التظاهرات التي خرجت عفوية حققت ايجابيات عدة، وأربكت حسابات القوى المتنفذة التي ارادت اخماد شرارتها الشعبية الغاضبة.
تنسيق بحاجة الى تطوير

ويرى المخرج السينمائي، وارث كويش، وهو أحد المشاركين في الانتفاضة، أن الأخيرة "تعاني غياب التنسيق اللازم، وأن الوقت قد حان لتوحيد جهود كافة المنتفضين".
ويوضح كويش خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "التنسيق بين المتظاهرين سيمنع أحزاب السلطة والمتنفذين من اختراق الانتفاضة، ويمنع أيضا من يحاول ركوب موجتها على اعتبار أن التنسيق هو حماية لها ويحدد وجهتها المطلوبة"، مضيفا، أنه "لو أسسنا منذ بداية الانتفاضة الشعبية اطارا تنسيقيا، لقطعنا الطريق أمام الكثير من المؤامرات. والان وبعد مضي أشهر على انطلاقتها أصبحت الحاجة ماسة الى القيام بهذا الأمر المهم".
ويلفت المخرج المتظاهر، إلى أن "السلطات سعت إلى تغييب دور القائد الميداني، ولو كانت هناك لجنة أو أي شكل تنظيمي لتجنبنا المحاولات الكثيرة للاختراق"، مشيرا إلى أنه "على الرغم من أن المنتفضين اتفقوا على الخطوط العامة، إلا إنهم لم يستطيعوا الاتفاق على آراء مهمة اخرى. ولهذا فأن غياب التنسيق وعدم الاستفادة من التجارب السابقة يؤدي إلى تشتت الانتفاضة".

إطار تنسيقي غائب

من جانبه، يقول المتظاهر، حسن أحمد، وهو من أهالي الديوانية لـ"طريق الشعب"، إننا "نواجه غياب الاطار التنسيقي الضرورية منذ بداية الانتفاضة. وأن أحد أسباب هذا الأمر هو اصرار البعض على تثبيت فكرة أن (الوعي قائد)"، في إشارة منه إلى أن هذا الأمر غير كاف وحده.
ويوضح أحمد، إننا "كناشطين عندما نذكر كلمة تنسيق تترسخ في اذهان الشباب اخفاقات تجارب احتجاجية سابقة ولكن الحاجة ضرورية إلى إيجاد شكل تنظيمي جديد باسم آخر واليات مختلفة"، لافتا إلى أن "الانتفاضة لم تتوفق في أن تبرز اسماء جديدة من رحمها ولم ننجح كمحتجون في طرح اسم معين لرئاسة الوزراء".

رأي مغاير

من جهته، يعتبر الناشط المدني والمتظاهر، مشرق الفريجي، أن "الانتفاضة لا تحتاج إلى التنسيق بالشكل التقليدي. واذا كان هناك طموح الى أن يشكل كيان سياسي ناتج عن الانتفاضة، فمن الممكن أن يتم التفكير في هذا التنسيق طبعا".
ويبين الفريجي خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "النجاح في إقالة الحكومة واقرار قانون الانتخابات الذي كان للمتظاهرين دور كبير فيه، تحققا من دون قيادة، وتكفل الوعي الشبابي والضغط الشعبي بتنفيذ هذين المطلبين"، مشددا على أن "الاهداف العامة اتفق عليها المتظاهرون من دون اطر تنسيقية وحتى ما يتعلق بتحديد مواصفات رئيس الوزراء للحكومة المؤقتة".
ويتابع الناشط قوله إن "بعض الخيام في ساحات الاحتجاج شكلت اطارا تنسيقياً خاصا بها وبالتالي أصبح الان من السهل جداً ان يتم تشكيل تنسيقية كبيرة من داخل الساحات"، مؤكدا أن "الناس الذين لا يملكون طموحا سياسيا لا يفكرون بالتنسيق".

التنسيق لحماية الانتفاضة

وفي السياق، يشير المتظاهر، سجاد سالم، إلى أن "الانتفاضة عندما كانت عفوية أربكت الكتل السياسية لعدم وجود أي قائد لها، وبالتالي أصبح صعباً على اي أحد المساومة على مطالبها".
ويوضح خلال تصريح خص به "طريق الشعب"، أن "الظرف الحالي يختلف تماماً وساحات الاحتجاج تتعرض إلى العديد من المخاطر، ولهذا فأن التنسيق ضروري لحمايتها"، لافتا إلى أن "جهات سياسية متنفذة بدأت الدخول على خط الانتفاضة ولذلك يتطلب أن توحد الجهود التنظيمية لمواجهة ذلك، وقد حان الوقت لمغادرة عفوية الاحتجاجات".
وردا على سؤال وجهته "طريق الشعب"، عن شأن أسباب غياب التنسيق، أوضح سالم، أن "ظروفا ضاغطة منعت تفعيل آليات التنسيق، تمثلت في ان الشباب فقدوا الثقة بكل شيء وبضرورة التنسيق، إلا أن الظرف الموضوعي الحالي نضج لدى الشباب لتنظيم الاحتجاجات وهذا هو الأهم".
000000000000000000000000000000000000

القوات الأمنية تعتقل إرهابيين وتضبط أسلحة لهم في نينوى وكركوك
بغداد – طريق الشعب تمكنت القوات الأمنية، من تفكيك خلية للإرهابيين والقبض على جميع عناصرها في حمام العليل بالموصل، ودهم أوكار لهم في جبال بادوش أسفرت عن القبض على أحد المطلوبين، فضلا عن عثورها على اسلحة واعتدة كانت في حوزة الإرهابيين في قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك.
وذكرت مديرية الاستخبارات العسكرية للفرقة ١٦، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعملية نوعية تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة ٧٥ من اختراق وتفكيك خلية ارهابية مكونة من سبعة عناصر، وقد القت القبض عليهم في منطقة تل الرمان بحمام العليل في مدينة الموصل"، مبينة أن "الإرهابيين من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة ٤ إرهاب".
وفي الأثناء، أعلن جهاز مكافحة الارهاب، دهمه اوكارا لداعش المجرم في جبال بادوش اسفرت عن القبض على ارهابي.
وأوضح الجهاز في بيان له، إن "قوة من جهاز مكافحة الارهاب دهمت اوكارا لداعش في سلسلة جبال بادوش اسفرت عن القاء القبض على ارهابي مطلوب وفق المادة ٤ ارهاب وتدمير نفق يتخذه العدو مخبأ".
وفي السياق، أعلنت خلية الاعلام الامني، العثور على اسلحة واعتدة من مخلفات تنظيم داعش الارهابي في قضاء الحويجة جنوب غربي محافظة كركوك.
وأشارت الخلية في بيان مقتضب، إلى ان "اللواء الثاني عشر والقطعات الملحقة بعملياته في الفرقة الثانية شرطة اتحادية، شرع بعملية تفتيش وتطهير في منطقة محكور على ضفاف نهر الزاب الاسفل في الحويجة وعثر خلالها على قنابر هاون مختلفة الأنواع عدد 40 ومسطرة تفجير عدد 8 وملابس وافرشة ومعلبات، وتم معالجة المواد من قبل هندسة ميدان اللواء من دون حادث يذكر".
000000000000000000000000000000000000

الهجرة تعد مذكرة لمعالجة اوضاع الفلسطينيين في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الأول، إعداد مذكرة رفعتها إلى مجلس الوزراء في شأن الفلسطينيين المقيمين في العراق.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، علي عباس جهاكير، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المذكرة تناولت تخصيص مبالغ مالية لسد النقص الحاصل في ملف الفلسطينيين المقيمين "، مؤكداً أن "الحكومة مستمرة في تقديم الدعم للفلسطينيين في العراق الذي يقدر عددهم من 30 إلى 32 ألف عائلة في بغداد وباقي المحافظات".
وأوضح جهاكير، أن "ملف الفلسطينيين تغيّر بعد عام 2003، وتحول إلى مفوضية شؤون اللاجئين"، لافتاً إلى أن "مسألة الرواتب ودفع بدلات الإيجار، إضافة إلى بعض الالتزامات الآن من ضمن اختصاص مفوضية شؤون اللاجئين".
وتابع أن "عدد العائلات الفلسطينية في العراق تناقص نتيجة الظروف غير المستقرة الى ما يقارب 8500 ألف عائلة التي أخذت الأمم المتحدة على عاتقها رعايتهم من خلال دفع بدلات الإيجار"، مشيرا إلى أن "مذكرة التفاهم استمرت حتى العام 2019، بعدها أعلمتنا الأمم المتحدة بأن التمويل سيقلص وتتعامل مع الفلسطينيين الموجودين في العراق من خلال فرق جوالة تقيّم حالة هذه العوائل".
وبين جهاكير أن "الوزارة قامت بتحمل دفع بدلات الإيجار لمدة 3 أشهر وكان عددها 230 عائلة فقط بمستوى الفقر"، لافتا إلى أن "الأمم المتحدة تحملت الأشهر المتبقية لكن الوزارة تفاجأت خلال العام الجاري بأن فرقها الجوالة رصدت بأن نحو 60 عائلة غير مشمولة بالرعاية".
0000000000000000000000000000000000

النقل تقترب من إنجاز المرحلة الأولى لمشروع ميناء الفاو الكبير
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة النقل، أمس السبت، أن مـشـروع ميناء الـفـاو الكبير يسير بـوتـائـر متصاعدة تـمـهـيـدا لإنجاز مـرحـلـتـه الاولـــى الـتـي تشمل البنى التحتية وفق المدة المحددة البالغة ثلاثة اعوام، عادة إياه نقلة نوعية لربط العراق بالعالم.
وقال مدير المشروع، اسعد عبد الرحيم الراشدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العمل في ميناء الفاو الكبير بدأ على شكل مراحل، إذ تتضمن مرحلته الاولى كاسر الامواج الشرقي والغربي والسداد الخاصة بموقع خدمات الميناء والسداد الصخرية لمواقع ارصفة الحاويات التي تبلغ مساحتها 1750 مـتـراً، مـع حفر حوض الميناء وقناته، وكذلك دفن موقع الخدمات وموقع الارصفة وانشاء طرق مدخل المشروع".
وأشار الراشدي، إلى أن "المرحلة الاولى تشمل ايضا انـشـاء طريق فـاو ـ ام قصر الـرابـط بين ميناء الفاو والطريق السريع في سفوان بطول 65كم، مع انشاء نفق خور الزبير وتجهيز خدمات الماء والكهرباء والابنية الـخـدمـيـة، وكـذلـك تنفيذ شبكة السكك الـداخـلـيـة والــربــط مـع الـشـبـكـة الـوطـنـيـة بــطــول 100 كـــم، اضــافــة الـــى انــشــاء القاعدة البحرية ضمن هذه المرحلة التي قدرت كلفتها بـ 4،4 مليار يورو"، لافتا إلى "انجاز كاسر الامواج الشرقي والغربي بنسبة 100 في المائة قبل الموعد المـقـرر".
وأكد أن "مشروع ميناء الفاو الكبير مهم اقتصاديا ويعد نقلة نـوعـيـة لـربـط الـعـراق بـالـعـالـم مـن ربطه الــشــرق بـالـغـرب، وان تـنـفـيـذه سيغير خارطة النقل البحرية العالمية".
00000000000000000000000000000000000

الكعبي يطلب توضيحاً لعدم التعاقد
مع المحاضرين في بغداد
بغداد – طريق الشعب
وجه النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، يوم أمس، مخاطبة لمحافظة بغداد ووزارة المالية، مطالباً فيها بتوضيح أسباب عدم التعاقد مع المحاضرين المجانيين.
وذكر مكتب الكعبي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النائب الأول لرئيس البرلمان خاطب محافظة بغداد لتزويده بالأوليات الخاصة بالمحاضرين المجانيين وبيان اسباب عدم التعاقد معهم وفقا لقرار مجلس الوزراء ذي الرقم ٣١٥ لسنة ٢٠١٩ والخطة المتبعة في شأنهم خلال المرحلة المقبلة قبل اقرار موازنة ٢٠٢٠. وقد أكد سعي مجلس النواب الى وضع بند في قانون الموازنة المقبلة يتضمن تخصيص نسبة مئوية من الدرجات الوظيفية الى المحاضرين".
وأضاف البيان، أن "الكعبي طالب وزارة المالية - دائرة الموازنة، بتحويل الاساتذة المحاضرين إلى عقود حسب قرار مجلس الوزراء آنف الذكر"، مثمنا "دور المحاضرين الذين قدموا خدمة جلية للأسرة التعليمية ولكافة الطلبة بشكل طوعي ومن دون اجر يذكر أثناء استقباله عددا من ممثلي المحاضرين في بغداد".
000000000000000000000000000000000

وزير الإعمار: العراق يعاني أزمة قيادة ورؤية سياسية مفقودة
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الاعمار والاسكان، بنكين ريكاني، أمس الأول، أن العراق يعاني أزمة في القيادة وفقدان الرؤية والفوضى في الحراك السياسي. وقال ريكاني، في منشور على صفحته بموقع فيس بوك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "لم ولن تَمُر أية محاولة لتشكيل حكومة إلا وكان هؤلاء بالمرصاد للقفز اليها بنفس المضامين او ربما أسوأ ولكن بعناوين مختلفة"، مشيراً إلى أنه "لم ولن تَمُر أية محاولة للوحدة الوطنية إلا واستغلها اصحاب المصالح الضيّقة لإحداث المزيد من الانقسام". وأضاف الوزير، أن "العراق يعاني أزمة قيادة وفقدان الرؤية وفوضى في الحراك السياسي"، مبيناً أن "الجهل والحقد والجشع الداخلي أقوى تأثيراً من التآمر الخارجي، ولو عرف الناس كل الحقيقة.. لَوَلوا فرارا".
00000000000000000000000000000000
طلب رسمي لإنشاء "شركة نفط ديالى"
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، النائب عبد الخالق العزاوي، أمس السبت، عن تقديم طلب رسمي لإنشاء "شركة نفط ديالى". وقال العزاوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طلباً رسمياً قدم لإنشاء شركة نفط ديالى، نظراً لوجود حقول نفطية وغازية كبيرة في المحافظة بعضها قيد الاستثمار"، مبينا أن "تشكيل شركة نفط ديالى سيعزز مراحل استثمار الثروات الطبيعية ويدفع عجلة الاقتصاد نحو الامام ويسهم في توفير الاف فرص العمل للعاطلين بمختلف الاختصاصات وخاصة الهندسية والفنية". وبين النائب، أن "ديالى تضم حاليا 6 حقول نفطية أغلبها غير مستثمرة بالإضافة إلى حقول المنصورية الغازية التي تعد الاكبر على مستوى البلاد باحتياطاتها في باطن الارض".
وتتميز ديالى باحتوائها العديد من حقول النفط أشهرها نفط خانة والتي جرى اكتشافها قبل نحو قرن بالإضافة إلى حقول غازية عملاقة في تلال ناحية المنصورية شرقي المحافظة.
0000000000000000000000000000000000

العمليات المشتركة أكدت عدم صدور أية موافقة حتى الان
الناتو: تلقينا ردا من الحكومة العراقية وقواتنا ستستأنف عملها قريبا
بغداد – طريق الشعب
أعلن الجنرال الأمريكي تود والترز، قائد قوات حلف الناتو في أوروبا، أمس الأول، أن بعثة الحلف للتدريب في العراق ستستأنف عملها في غضون الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة، وفيما كشف الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، عن سبب توسيع بعثة الحلف في العراق، أعلن المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، إن الحكومة العراقية لم تصدر إلى الآن موافقة رسمية في شأن استئناف عمليات حلف شمال الأطلسي في العراق.
استئناف عمل البعثة

وقال والترز، في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، أن "حلف شمال الأطلسي يعمل على استئناف عمل بعثته التي تضم 500 عسكري، بعد تلقيه ضمانات أمنية من حكومة بغداد"، لافتا إلى أن "الناتو تلقى في الساعات الـ36 الأخيرة ردا على هذا الشأن من السلطات العراقية".
وأوضح الجنرال أن "الحلف يسعى إلى استئناف عمل البعثة في أقرب وقت ممكن، لكن ضمان أمن العسكريين يعد أمرا ذا أهمية قصوى. علما أن الحديث يدور عن الأنشطة التدريبية والاستشارية الإضافية التي ستتولاها بعثة الحلف التي تقودها القوات الكندية، وهي ليست مفوضة بخوض القتال في الأراضي العراقية، ومن غير الواضح بعد حجم توسيع البعثة، لكن إسبانيا قد أبدت استعدادها لنقل مزيد من عسكرييها إلى العراق".
وفي السياق، كشف الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، يوم أمس، عن سبب توسيع بعثة الحلف في العراق، فيما تحدث عن قدرات تنظيم داعش الإرهابي الحالية.
وقال ستولتنبرغ خلال فعاليات اليوم الثاني من منتدى ميونخ للأمن، إن "المعركة ضد تنظيم داعش لم تنته وعلينا أن نضمن ألا يعود التنظيم مرة أخرى"، مبينا أن "التنظيم الإرهابي لم يعد يسيطر على كثير من الأراضي في العراق والشام كما كان في السابق".

موقف عراقي

وفي المقابل، أعلن المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، أمس السبت، إن الحكومة العراقية لم تصدر إلى الآن موافقة رسمية على استئناف عمليات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العراق.
وذكر الخفاجي في مقابلة متلفزة، إن "الحكومة العراقية لم ترسل لنا موافقة رسمية على استمرار عمل حلف الناتو في تدريب القوات العراقية"، مشيرا إلى أن "العمليات المشتركة لديها شروط لإعادة عمل حلف الناتو، منها احترام سيادة العراق، والقوانين العراقية، والإجراءات التي تعمل بها حكومة بغداد".
وأوضح المتحدث، أن "استئناف عمليات حلف شمال الأطلسي، يعد مهماً بالنسبة للعراق، للقضاء على خلايا تنظيم داعش. وإننا ملتزمون بقرارات الحكومة العراقية، وأن النقاشات والاجتماعات في شأن استمرار عمليات حلف الناتو في العراق، مازالت مستمرة"، لافتاً إلى أن "الاجتماعات وصلت إلى نتائج متقدمة".

ص4
الحوثيون: مقتل 30 شخصا في غارات للتحالف العربي

صنعاء – وكالات
أعلن الحوثيون، أمس السبت، مقتل 30 شخصا وإصابة عدد آخر، بينهم نساء وأطفال، إثر قصف للتحالف الذي تقوده السعودية على مديرية المصلوب، بمحافظة الجوف الحدودية مع السعودية. ونقلت قناة "المسيرة" الناطقة بلسان الحوثيين، عن المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة الإنقاذ الوطني المشكلة من الحوثيين، يوسف الحاضري، إن "3 شهداء وعددا من الجرحى بينهم نساء وأطفال سقطوا إثر غارات العدوان على مديرية المصلوب"، مضيفاً أن "التحليق المكثف لطيران التحالف يحول دون استكمال انتشال جثامين الشهداء وإسعاف الجرحى". من جانبه، أكد رئيس الوفد المفاوض للحوثيين، محمد عبد السلام، في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي، أن "التحالف السعودي الأمريكي حين يتلقى ضربات موجعة في ميادين المواجهة العسكرية يبادر بكل صلف وحماقة إلى استهداف المدنيين"، مبيناً انه "كعادته عندما يفشل العدوان السعودي الأمريكي الأرعن ويتلقى ضربات موجعة في ميادين المواجهة العسكرية يبادر بكل صلف وحماقة إلى استهداف المدنيين". وقال مسؤول آخر للحوثيين في بيان نقلته قناة "المسيرة"، إنهم تمكنوا من إسقاط طائرة حربية من طراز "تورنيدو"، مشيرا إلى أن تلك الطائرة التابعة للتحالف تم إسقاطها، خلال تنفيذها مهام عدوانية.
000000000000000000000000000000

"كورونا".. حصيلة الوفيات في الصين تتخطى 1500 حالة

بكين – وكالات
ارتفع عدد ضحايا فيروس كورورنا في الصين إلى أكثر من 1500، وفق حصيلة جديدة أعلنتها السلطات، أمس السبت.
وارتفعت هذه الحصيلة بعد تسجيل 139 حالة وفاة جديدة في مقاطعة هوبي بؤرة الوباء وسط البلاد حيث تقع مدينة ووهان.
وتتواصل حصيلة ضحايا فيروس كورونا بالصين في الارتفاع، إذ أفادت السلطات أن الفيروس أودى حتى اليوم بحياة أكثر من 1500 شخص في الصين القارية بعدما سجلت مقاطعة هوبي وسط البلاد حيث تقع مدينة ووهان، التي تعتبر بؤرة الوباء، وفيات جديدة.
ففي سياق تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات، قالت السلطات الصحية في منطقة هوبي، إن الوباء حصد خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة أرواح 139 شخصا، وأصيب به 2420 شخصا إضافيا. وبذلك يتخطى عدد إجمالي المصابين بالفيروس في الصين 66 ألف شخص. وهذا الأسبوع غيرت مقاطعة هوبي النظام المعتمد لرصد الوباء، إذ باتت تحتسب الحالات "المشخصة سريريا"، أي أن صورة شعاعية للرئتين باتت كافية لتشخيص الإصابة، في حين كانت تنتظر قبل ذلك إجراء فحص الحمض النووي للفيروس لتأكيد الإصابة به.
00000000000000000000000000000000000000

تركيا حشدت في إدلب آليات عسكرية متنوعة
الجيش السوري يواصل تقدمه في ريف حلب ويعلن سيطرته على طريق استراتيجي
متابعة – طريق الشعب
واصل الجيش السوري عملياته العسكرية في ريف مدينة حلب معلناً سيطرته على بلدة كفرناها الواقعة على طريق "حلب- إدلب"، في حين ذكرت وسائل اعلام ان مسلحين اسقطوا طائرة هليكوبتر تابعة للجيش السوري في المدينة ذاتها، ارسل الجيش التركي المزيد من التعزيزات العسكرية الى إدلب وسُلم جزءٌ منها الى مسلحي جبهة النصرة.

تقدم الجيش السوري

وبحسب وكالة "سبوتنيك"، أن "وحدات الاقتحام سيطرت ظهر ‏أمس على بلدة كفرناها ذات المزارع المترامية بين بلدة أورم الكبرى ‏شرقي مدينة الأتارب وبين بلدة خان العسل التي تتحلق حول.
وطهرت وحدات الاقتحام بعض البلدات من مسلحي "جبهة ‏النصرة" والحزب الإسلامي التركستاني، بمن فيهم أولئك الذين فروا ‏مساء أمس الاول من الضفة الغربية للطريق الدولي حلب – دمشق، قبل أن يفروا مجددا على عجل، نحو بلدات "عاجل" و"عويجل" و"الهوتة" نحو عمق ‏مناطق سيطرة التنظيم الإرهابي إلى الغرب من بلدات كفرناها وأورم ‏الكبرى.‏ وذلك وفقاً لوكالة "سبوتنيك".
ونقلت وكالات انباء مصدر ميداني قوله أن "وحدات الهندسة باشرت تفكيك ‏المخلفات المتفجرة التي زرعها التنظيم في أرجاء البلدة، وبشكل مكثف ‏على طول الطريق الذي يمر بها".‏
ومع السيطرة على كفرناها، يكون الجيش السوري قد سيطر على أحد ‏مقاطع الطريق السريع" إدلب-حلب/ 60" تقدر مسافته بنحو 25 كيلومترا، ‏ويمتد بين بلدة أورم الصغرى شرق مدينة الأتارب وبين مدخل حلب ‏شمالا. ‏

أسقاط طائرة

وذكرت وسائل إعلام حكومية تركية وسورية أن مسلحين سوريين تدعمهم تركيا أسقطوا طائرة هليكوبتر تابعة للقوات الحكومية غربي حلب.
وقال شهود عيان لـ"رويترز"، إن "طائرات حربية روسية استهدفت مناطق في ريف حلب الغربي لكنها تراجعت إلى المدينة بعد سقوط الطائرة الهليكوبتر".
ونقلت وكالة "سانا" عن مصدر عسكري قوله انه "تعرضت إحدى حواماتنا العسكرية الى الإصابة بصاروخ معاد في ريف حلب الغربي بالقرب من أورم الكبرى حيث تنتشر التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة من تركيا وقد أدى ذلك إلى سقوط الحوامة واستشهاد طاقمها"، مضيفةً أن "الطائرة أسقطت أثناء التحليق فوق الخطوط الأمامية بعد إقلاعها من حلب الخاضعة لسيطرة الحكومة".

تعزيزات تركية

وفي غضون ذلك، أفاد مصدر دبلوماسي عسكري روسي بأن تركيا تحشد بنشاط جنودا وأسلحة ومعدات عسكرية في إدلب شمالي سوريا، وتسلم جزءا ملموسا من الأسلحة لمسلحي جبهة النصرة.
ونقلت وكالات روسية عن المصدر قوله إن "تركيا أدخلت إلى إدلب أكثر من 70 دبابة ونحو 200 مدرعة و80 مدفعا"، مشيرا إلى أن "جزءا كبيرا من المعدات يجري تسليمه الى مسلحي تنظيم جبهة النصرة".
وأضاف أن "المسلحين حصلوا من تركيا على مضادات طيران محمولة أمريكية الصنع"، مبيناً أنه "من دواعي القلق الخاص تزويد أنقرة المسلحين في منطقة إدلب لخفض التصعيد بالزي العسكري التركي".
وأكد المصدر أن مسلحين تابعين لـ"هيئة تحرير الشام" وجماعات أخرى يشاركون في القتال ضد القوات السورية تحت قناع عناصر الجيش التركي.
وأضاف أن القوات السورية دمرت خلال أسبوع أكثر من 20 دبابة وناقلة جنود سلمتها تركيا للمسلحين في إدلب.
وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، في وقت سابق من يوم أمس، إن "أنقرة أوفت بمسؤولياتها في منطقة إدلب بشمال غربي سوريا وفقا للاتفاقات التي أبرمتها مع روسيا وإيران، بعد تصاعد العنف هناك في الأسابيع الماضية".
وقال أوقطاي في لقاء تلفزيوني، إن "تركيا عازمة على وقف تقدم قوات الحكومة السورية في إدلب" مكررا التهديد بأن "أنقرة ستستخدم القوة العسكرية لطرد القوات السورية إذا لم تنسحب في نهاية شباط".
00000000000000000000000000000000000000000000

ميركل: الثورة السودانية نموذج للتطلع نحو الديمقراطية
برلين – وكالات
أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أمس، أن بلادها تتابع تطورات الأوضاع في السودان منذ اندلاع الثورة هناك، والتي وصفتها بأنها تمثل "نموذجا للتطلع نحو الديمقراطية".
وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في برلين، إن "ألمانيا تدعم الحكومة الانتقالية في السودان حتى تحقق النجاحات وتلبي تطلعات الشعب التواق لعملية انتقال سلس نحو حكم ديمقراطي"، مضيفةً ان "السودان يواجه تحديات هائلة بعد عقود من الدكتاتورية، والإصلاحات السياسية والاقتصادية هناك تعتبر مهمة صعبة للغاية".
وأشارت ميركل إلى "استئناف الدعم التنموي السودان، وأن بلادها خصصت مبلغ 78 مليون يورو للمساعدة في استقرار السودان والحكومة الانتقالية"، مشددة على "استعداد ألمانيا لتقديم الدعم في مجال الطاقة وتأسيس وتأهيل مراكز التدريب المهني في السودان".
من جانبه، أكد حمدوك على أهمية اللقاء، الذي يأتي بعد يوم واحد من قرار البرلمان الألماني رفع الحظر التنموي عن السودان، معتبرا أن في ذلك إشارة لموقف ألمانيا الثابت كشريك فاعل في عملية التحول الديمقراطي في السودان.
وأطلع حمدوك ميركل على الأوضاع السياسية والاقتصادية والتحديات الماثلة وجهود الحكومة الانتقالية في بلاده لمعالجتها، والصعوبات الاقتصادية التي تواجه حكومته، وقال ان "السودان بموارده وعزم حكومته ودعم الأصدقاء، قادر على تجاوز العقبات".
00000000000000000000000000000000000000000000

الناتو: المعركة ضد "داعش"
لم تنته بعد
ميونخ – وكالات
أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أمس السبت، ينس ستولتنبرغ أن المعركة ضد تنظيم "داعش "الإرهابي لم تنته بعد، داعيا إلى تكثيف الجهود لضمان ألا يظهر مجددا. وقال ستولتنبرغ في تصريحات خلال فعاليات اليوم الثاني من منتدى ميونخ للأمن ان "المعركة ضد تنظيم داعش الإرهابي لم تنته وعلينا أن نضمن أن لا يعود التنظيم مرة أخرى"، مشيراً الى ان "وزراء دفاع حلف الناتو قرروا هذا الأسبوع زيادة الدعم المقدم للعراق". من جانبه، قال السفير الروسي لدى العراق، مكسيم مكسيموف، الاسبوع الماضي انه "من السابق لأوانه التحدث عن النصر النهائي على داعش، مع أنه لا يمكن ألا نعترف بأن التنظيم تكبد خسائر جدية في هذه الفترة. مع ذلك هناك مجموعات صغيرة من المسلحين يواصلون نشاطهم في العديد من المحافظات. بتفعيل عمل الخلايا النائمة".
ويتميز مؤتمر ميونخ بأنه لا يتم خلاله توقيع أية بيانات ختامية أو اتفاقيات، ومع ذلك يعتبر هذا المؤتمر مكان اجتماع مهما ومحايدا نسبياً للسياسيين والدبلوماسيين عالميي المستوى.
000000000000000000000000000000000000000000
‎واشنطن: الصين باتت التحدي الرئيس لنا والاخيرة: اتهامات امريكا مجرد أكاذيب
ميونخ – وكالات
قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إن واشنطن لا تسعى الى المواجهة مع الصين، لكن عليها التوقف عن ممارساتها السلبية، متحدثا في الوقت ذاته عن التحديات التي تواجهها بلاده على مستوى الجبهات الخارجية.
ودعا إسبر في كلمة له في مؤتمر ميونخ للأمن المجتمع الدولي إلى "الشعور بالقلق العميق من تطوير الصين الذكاء الاصطناعي"، مبيناً ان "التحدي الأمني الرئيس للولايات المتحدة قد تغير ولم يعد روسيا وإنما أصبح الصين".
من جهته، هاجم وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو خلال كلمة ألقاها أمام مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا قائلاً، انه "ليس من المقبول إتاحة الفرصة للشبكات الصينية بممارسة القرصنة". ورفض بومبيو أن "تكون بلاده قد انسحبت من الساحة الدولية، قائلا إن الغرب يفوز في مواجهة خصومه"، مشدداً على "دعم واشنطن حلف شمال الأطلسي، وقال إن الحديث عن موت هذا الحلف مبالغ فيه". كما جدد بومبيو التأكيد على دعم بلاده دول شرق أوروبا، مشيرا إلى أن واشنطن ستستثمر نحو مليار دولار في قطاع الطاقة في تلك المنطقة لتقليص اعتماد هذه الدول على الغاز الروسي. في المقابل رد وزير الخارجية الصيني وانغ يي على تصريحات الوزيرين الأمريكيين، قائلاً إن "الاتهامات الأمريكية للصين مجرد أكاذيب وافتراءات"، لافتاً الى إن "بلاده تريد بناء علاقات ودية مع الولايات المتحدة تقوم على الاحترام المتبادل". وأضاف أن الصين ستعزز تعاونها مع روسيا، وعليها أن تعمل مع واشنطن لإبقاء علاقاتهما في المسار الصحيح.
0000000000000000000000000000000000000000

ظريف: على اوروبا تقديم مكاسب اقتصادية مناسبة لنتراجع عن إجراءاتنا النووية
ميونخ – وكالات
أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس الاول، أنّ بلاده مستعدّة للتراجع، جزئياً أو حتى كليّاً، عن الإجراءات التي اتّخذتها في سياق تخلّيها عن التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، إذا ما قدّم الأوروبيون في مقابل ذلك مكاسب اقتصادية ملموسة.
وقال ظريف خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن إنّه "بإمكان إيران القبول بشروط معيّنة للعودة إلى تطبيق الاتفاق النووي الموقّع في 2015 والذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أحاديا في 2018"، مضيفاً انه "قلنا إنّنا مستعدّون لإبطاء تلك الإجراءات أو عكس مسارها بشكل يتناسب مع ما ستقوم به أوروبا".
وأوضح اننا "سنقرّر إذا ما كانت ستقوم به أوروبا كافياً لكي نخفّض أو نلغي بعض القرارات -لم نستثن القيام بخطوات إلى الوراء في ما يتعلّق ببعض الإجراءات التي اتّخذناها".
وفي 5 كانون الثاني، كشفت إيران عن المرحلة الخامسة والأخيرة من برنامجها القاضي بخفض التزاماتها الدولية التي نصّ عليها الاتفاق النووي.
0000000000000000000000000000000000

الرئيس الفنزويلي: لم نعتقل غوايدو والقضاء لم يصدر حكماً بذلك
كاراكاس –وكالات
أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس الاول، أن حكومته لم تأمر بعد باعتقال زعيم المعارضة، خوان غوايدو، بسبب عدم إصدار القضاء حكما بهذا الشأن، لكن ذلك سيحدث يوما. وذكر مادورو، في تصريحات لوسائل إعلام دولية، ان بعد ثلاثة أيام من عودة غوايدو من جولته في الولايات المتحدة وأوروبا، أن زعيم المعارضة المدعوم من الغرب سوف يعتقل عندما يقر النظام القضائي بضرورة سجنه عقابا على جميع الجرائم التي اقترفها.
ورد الرئيس الفنزويلي على سؤال وجهه الاعلام اليه ان "هذا اليوم لم يأت بعد، لكنه سيأتي".
وسمح مسؤولو الكمارك الفنزويليون لغوايدو بالعودة إلى البلاد، على الرغم من أن جولته جاءت في مخالفة لقرار قضائي يمنعه من مغادرتها.
000000000000000000000000000000000000000

على هامش فضيحة التنسيق مع النازيين الجدد
معاداة الشيوعية في المانيا: الماضي والحاضر والمستقبل
رشيد غويلب
تعاون أحزاب اليمين "الديمقراطي" مع النازيين الجدد في ولاية تورنغن الألمانية رغم فشله وتداعياته عميقة الأثر على هذه الأحزاب أعاد الى الواجهة سرعة دخول هذه الأحزاب تاريخ معاداة الشيوعية. وليس الامر بغريب لو تتبعنا مسار معاداة الشيوعية في التاريخ الألماني الحديث.
الحديث عن تأسيس احزاب قومية ودينية لمواجهة صعود الحركة الشيوعية في العقود الماضية معروف في العديد من البلدان ومنها العراق. ومعروف أيضا ان حزب العمال الاشتراكي القومي الألماني (الحزب النازي)، تأسس قبل قرابة مائة عام كمشروع مضاد لمواجهة الأممية الشيوعية. وقد أدت تجربة جمهورية المجالس في ميونخ 1918، والخوف من النجاح المتصاعد للبلاشفة بعد انتصار ثورة أكتوبر 1917، الى سرعة تبلور المشروع النازي. وكانت معاداة السامية في بداية المشروع النازي ثانوية، ولكنها تحولت لاحقا الى ورقة رابحة، سوقت عنصرية النازيين على انها مناهضة للرأسمالية، دون ان تكون شيوعية. كذبة ان اليهود وقفوا وراء صعود الشيوعية والرأسمالية، وبدونهم كانت الحياة تكون أفضل، كانت كافية، في بلد الفلسفة والفكر والشعراء، لتعبئة الجماهير والاستيلاء على السلطة. كانت الحملة الوحشية المعادية للشيوعية والسامية التي تلت الصعود النازي، في جانب منها ثأرًا لهزيمة المانيا القيصر في الحرب العالمية الأولى، بالإضافة الى ان المراكز الرأسمالية في بريطانيا المتعبة، والولايات المتحدة أدركت ان الشيوعية عدوها المشترك، وبالتالي غضت الطرف عن صعود عدو لعدوها الأساسي. وحتى بعد اندلاع حرب الإبادة النازية، كان تريث البلدين محسوبا الى ان تحول الاتحاد السوفيتي الى منافس خطر وقوي في السوق العالمية. لقد تحمل الاتحاد السوفيتي القصد الأكبر في هزيمة الفاشية، وكان السبب الرئيس في انهيارها، بعد ان غزت الأخيرة الأراضي السوفيتية. ان الحرب المشتركة القصيرة ضد النازية والانتصار عليها، حولت الاتحاد السوفيتي، ولو الى حين، الى قوة مؤثرة امتدت مناطق نفوذها الى وسط أوربا.
لذلك اتخذت البلدان الرسمالية قرارا بعدم تحطيم المانيا بالكامل، بل دعم غربها بخطة مارشال، وعمليات "اجتثاث النازية"، لمواجهة الاتحاد السوفيتي الذي سيطر على برلين. ولهذا بنيت الدولة الألمانية الجديدة في الغرب على أساس دستور موروث من جمهورية فايمر، يتضمن فقرات قومية اشتراكية، واقتصاد السوق الليبرالي، وأحزاب يمينية استوعبت الكثير من كوادر الحزب النازي المنهار، مع الاستفادة من اقتصاد السوق الليبرالي الأنكلو –امريكي. المهم هو الاستمرار في مواجهة العدو المشترك. وبعد ان أصبحت معاداة السامية غير منظورة، لاختفاء الوجود اليهودي المؤثر في الصراع الداخلي الألماني، تم التركيز على قوى اليسار المشبع بمناهضة الأمركة. وهكذا نشأت الديمقراطية الالمانية الغربية على معاداة جديدة للشيوعية مولودة من رحم المعادة السابقة، التحول من معاداة الشيوعية على الطريقة الفاشية الى وليدتها معاداة الشيوعية الليبرالية الجديدة. وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي، أصبحت المهمة ليست مواجهة الخطر الشيوعي، بل العمل على تركيز كذبة كبرى جديدة مفادها ان "الرأسمالية نهاية التاريخ"، وبالتالي تحولت معاداة الشيوعية هذه المرة ضد كل ما هو تقدمي، وضد دكتاتورية اليسار المتخيلة.
وفي مناسبات بدت فيها سياسة الحكومة الألمانية "ليبرالية يسارية"، جرى توجيه غضب معاداة الشيوعية ضد سياسة الحكومة. وفي الوقت نفسه عاش الالمان الشرقيون، ماذا تعني الرأسمالية، بدأوا ينطوون على الذات مبتعدين عن العالم. وعلى هذه الأرضية نشأ حزب "البديل من اجل المانيا" النازي الجديد، كانشقاق من اليمين التقليدي بشقيه الليبرالي والمحافظ، محتويا النمط الفاشي لمعاداة الشيوعية، باعتباره بديلا رأسماليا قوميا، مقابل الرأسمالية الدولية، مستعدا دوما لإكمال ما بدأه حزب "العمال الاشتراكي القومي"، أي النازيون القدامى.
بعد تفكك المنظومة الاشتراكية، أصبح الكثير من المعادين للشيوعية عاطلين عن العمل، في عالم تتصاعد فيه تناقضات الرأسمالية. ولسان حال هؤلاء يقول انه يمكن فقط استعادة المانيا التي نشأت على أنقاض فشل معاداة الشيوعية وفق النموذج النازي، عندما يجري التصالح مع قسم من النازيين الجدد في سياق عمليات استغلال العمل المفتوحة. ولكن كيف؟ يريد الألماني منذ القدم ان يكون سباقا لأقرانه، في امتلاك الأرض والهدوء، أي ما عبر عنه الشعار النازي المعروف "الدم والأرض". وإذا ما تعرض ذلك الى الأضرار او التشويش، عندها يجري الترحيب بمن يقوم بترتيب الاوضاع. وإذا ما مارس الوحشية، فهذا أمر مؤسف، ولكن ليس سيئا لهذا الحد، بعدها يمكن الادعاء بعدم معرفة ما حدث على غرار التبرير الذي شاع في المانيا بعد سقوط النازية.


ص5
دخانيات

طالب حسن

1
هو على يقين
إن اليد التي رمت
لم تداعب يوما رأس طفل يتيم
مات أبوه وهو يردد:
(الجيش سور للوطن)
2
شيء عادي
أن تخفي وجهك عن البراءة
المتطلعة نحو الشمس
اطمئن...
الكل يعلم إن الزواحف
لا تتقن لغة الجمال
3
هذه الوجوه
لم تخرج أشرة ولا بطرة
لهذا أثثوا لها مقبرة
وقيدوها ضد مجهول
4
أوصاها قبل أن يخرج
أمي الغالية
لا تحزني إن غبت
ولم أكمل عشائي
حلم بلادي لا يحتمل التأجيل
5
حين كانت تهطل عليهم الدخانيات
لم يفكروا أين ستقع
بل كانوا يتطلعون إلى
نهر وطن مصفى
6
رغم كل هذا الخراب
يحاولون الآن استعادة حلم
ينام في ثياب وطن
ساريته دماء الشهداء
7
حتى بعد أن كفنوه بدخانهم
وغادر إلى مثواه الأخير
مازال يتصل يوميا ويقول:
سيأتي بعدنا من يرفع الراية
بوجه سراق الأوطان ...
************
النشيد الأسطوري لمدينة اسمها الناصرية

نعيم عبد مهلهل

1
على غيمة من بساط السنين، وجهُ شبعاد مرايا حنين المقاهي
عباءتها، وكحلة عينيها سواد انتظار العشيق (لحلةِ المدرسة)
تنانير من قصرها يستشيطُ الغرام....
وجه عطر، وقصيدة مشاكسة..
إنها ...
طاسة من غدير الفرات ...
صوت فيروز...
أو فقير لرزق الصفاة
صباحات أناشيدهُ المشمسة
كاهنة أنتِ
وشذرة من لازوردِ الزمان...
وجفون من نعاس آلهة...
أراجيح عيدٌ بعيد..
شهرزاد أمومتها أمنا الناعمة...
بأنهار حليبها المقدسة
الناصرية ...
أقرب ما فيك دمعة...
وأبعد ما فيك موت أبي في وسادته الناعسة.......!

2
كم نبي على ناركِ خدرَ الشاي ومضى في مشاحيف هواك الى غاية في مناه، حلوة مثل تمر البساتين.
ريفيون
معدان
حضريون
مندائيون
وعوائل من ترك السلطان
أكراد ...
وكلدانيون
أرثدوكس
وهنود من حملة مود
ويهود...
وطيف امرأة شامة على خدها...
ومشيها عزف عود...
كحلها ناصرية ...
وحنانها غزل الجنود...
كم نبي طوفانه قرب نهركِ...
وحين هاجر...
قبلتهُ في الرسائل كان مهركِ............!

3
الناصرية ...
أنهر الضوء في سمائك غيوم وسطوح من النوم والذكريات.
رائدة في جعل الحنين أساطير شهواتنا.
قراءات مدرسية
كتب ماركسية
كولن ولسن
ومواعظ مدرسة التضامن الاسلامي
كراريس هوشي منه
وروايات محفوظ
دواوين من الشعر الشعبي
وموسيقى من أشعار قيس ورشيد وزامل...
طويل عمرك...
وفتاح تلك الأنامل..
يمازج في الغربة شوقي اليك
في ( كصة المودة ) ...
آه ايتها المدينة المشبعة بعطر الونين
كم كاهن لأجلكِ انتحر في سجوده...؟

4
مدينة المسلم والصابئي وأعراق الشرق كله
مدينة أمي مسماية
وجدي مهلهل
ورئيس الوزراء ناجي طالب...
والماركسي فهد
أنتِ
الواقعة في طرف كوكب عطارد.
المجد لكِ يتلوه أمين الأمم المتحدة من فوق الزقورة...
لأنكِ انجبت أجمل سمفونيات جنوب الدنيا
وفي صباحاتكِ ...
كل الديكة تعلمت من موزارت كي يكون داخل حسن كمانا نمساويا...!
5
الناصرية ..
عمتنا وخالتنا والجدة الحبيبة...
عائلة من الود والشهد وبريق النوافذ
من بعيد أراها ...
شوارعها ....مصابيح حبٍ...
وبيوت فقرائها قواميس رب...
منها تعلمَ الملائكة...
كيف يصير الجنوب جنة...
وشهداء..
وعرفاء ...
ومعلمون....................
************
ضد النسيان...
كيرك دوغلاس

حينما قرر الصبي أن يعبر سياج المدرسة الابتدائية أول مرة، لم يكن وحده، كانوا أربعة صبيان، ثمة اثنان بعمره، والرابع يكبرهم بسنة دراسية اسمه "جواد" ولم تكن تلك قفزته الأولى، بل فعلها مرات كثيرة، أما الآخران فسبق لهما أن عبرا السياج لمرتين أو أكثر، لكنها كانت المرة الأولى له. كان "جواد" طوال الطريق من المدرسة، بعد عبورهم السياج والسكة الحديدية، يردد اسما غريبا لم يسمع به الصبي من قبل ولم يحفظه من بعد لصعوبته: ستشاهدون اليوم "كيرك دوغلاس". لم تكن السينما بعيدة عن الشارع المؤدي إلى مقهى "أحمد آغا"، الذي لا يبتعد عن السكة الحديدية، بل هي تلاصق الحافات الأخرى من السوق المجاور للمقهى، تتوسط الشارع ببنائها العالي وسقفها المائل كثيرا. ما فهم سر الميلان الحاد للسقف إلا فيما بعد، قبل أن يصل البيت وهو يدرك أنه تأخر كثيرا، ويعلم أن أباه ينام بعد عودته من العمل، لكنه يحتمل نظرات أمه المؤنبة. قبل أن يصل الباب يحاول أن يقلد الفتى الوسيم الذي هيمن على الشاشة العملاقة للسينما طوال ساعتين وهو يرتدي قبعة وبنطال "كاوبوي" عريضا، وثمة نجمتان حديديتان في مؤخرتي زوجي حذائه، والجسد الرياضي الممشوق يتوسطه حزام عريض يتسع لمسدسين ضخمين بمقبضين أبيضين. لقد استغرب من القبعة التي لا تسقط عن رأسه رغم قفزه من الحصان وسحبه مسدسيه وهو يطلق برشاقة وخفة متنقلا بين الجدران أو يتخفى خلف صخرة يخرج منها رأسه ليصيب أعداءه، الأجساد تتناثر وهو يتقافز مبتسما شامخا وسيما.. يرخي أحيانا الخيط الذي يربط القبعة لتهبط على عينيه وهو يتقي الشمس الحادة حينما يقطع الصحارى والجبال على حصان أبيض. في تلك الليلة، رغم تأنيب أمه وتهديدها بإخبار الأب، نام بسرعة وحلم بمسدسين عملاقين معلقين بحزام عريض وبنجوم كثيرة تتوزع على الحزام والقميص. حلم أنه يمتطي حصاناً أبيض يخترق ضباب المسافة بين السكة الحديدية والمدرسة بسرعة خرافية، ومن ثم يدخل بحصانه باب المدرسة ويشهر المسدسين ويطلقهما باتجاه معلم "الحساب" الذي يسقط بسرعة، لكنه يكتفي بإعفاء معلم "العربي"، لأنه يحب طريقته في قراءة الكلمات، أما باقي المعلمين فيطلب منهم أن يرفعوا أيديهم عالياً والخروج من المدرسة! يدخل الساحة بحصانه وهو يتباهى أمام "جواد" بأنه يستطيع أن يلفظ اسم الممثل "كيرك دوغلاس" بسهولة، وحينما يستيقظ يتواصل إعجابه بالممثل طوال الأيام التالية حيث يشاهده في فيلم آخر، يبدو فيه مختلفا عن شكله السابق، إذ يظهر على هيئة محارب بدرع وسيف وهو يصرخ بمحاربين سبعة، وهكذا تتراكم صور الممثل بوجوه كثيرة لكن يبقى "كيرك دوغلاس" معشوقه يردد اسمه كل يوم. بعد امتداد العمر، والسنوات التي تراكمت كما كانت تتراكم الجثث أمام الفتى "دوغلاس"، نسي أمره وسمع أنه انقطع عن التمثيل وما عادت السينما تعيد أفلامه، لكنه لم ينس أبدا خطأه الكبير حينما قتل معلم "الحساب" في أحلامه، وعبْء تعذيبه مجموعة المعلمين وهو يطردهم من المدرسة، حتى اللحظة التي سمرته الصورة في التلفزيون، حينما ظهرت شابة شبه عارية تقف قرب كرسي متحرك يجلس عليه رجل شاخ تماما وأصبح شكله أقرب إلى الشبح.. لم يتمالك نفسه حينما صرخت الممثلة بأنها أمام "كيرك دوغلاس"، أجل "دوغلاس" ولكن بعمر تعدى المائة عام.. دقق كثيرا في الوجه وحاول لمرات عله يلتقط أية علاقة بين هذا الشبح وبين الفتى الذي أجبره على أن يقلده في سيره والذي رافقه في يقظته وأحلامه، الفتى الذي أجبره على ارتكاب إثم القتل في أحلامه. لم يجد علاقة ولا رابطا سوى الاسم الذي بقيت تردده الفتاة بالبدلة السوداء والتي جذبت بجسدها العاري الانظار التي انصرفت عن الوجه الشاحب لرجل العربة الذي كان بالكاد يبتسم والذي لا يشبه "دوغلاس" إطلاقا، فتداعت صور الصبيان الأربعة الذين عبروا سياج مدرسة العزة الابتدائية للبنين ليعبروا سكة القطار وهم يسلكون الطريق المحاذي لها والمؤدي إلى سينما الحمراء يتقدمهم الفتى "جواد" الذي كان يفتخر بأنه أول من أعلمهم أن الممثل الذي سيشاهدون فيلمه اسمه "كيرك دوغلاس".. حينها اعتذر بصدق لمعلم "الحساب" وباقي المعلمين الذين أجبرهم على رفع أيديهم والخروج من المدرسة.

محمد علوان جبر
*******
محطات ثقافية...
ياسين النصير أربعة كتب جديدة

عن دار نينوى- دمشق، صدرت مؤخراً أربعة كتب جديدة للباحث والناقد الأستاذ ياسين النصير هي: "استنطاق الحجر" ، "محنة النار" , "حائك الكلام"، "ما يخفيه النص". وقد جاء في الكتاب الأخير: "ان اللغة التي تكتب بها الروايات والقصص، وتنطقها الشخصيات وتصورها الاحداث لن تستوعب تحولات مجتمعنا ما لم تجد طريقها للالتحام بفضاء الآخر، أعنى تحديداً الآخر الأجنبي، والا سيبقى مطر الآخر يسقط علينا دون ان نحسن استغلاله، مطر يسقي الأرض والزرع والعين والذاكرة والكتابة، وفي الوقت نفسه يدمرها، لأنه لا يحسب الا المقياس الذي يسقط فيه، بينما نحن نغلق نوافذنا كي لا نرى أنفسنا في حمأته، وهذه الدراسات كُتبت لإعادة التوازن بين عالمي: الأصل والتواصل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة الاديب الثقافية: انتباه!

بجهود مضنية وعطاء ثر ودقة وحرص وتفانٍ يتواصل اصدار جريدة "الاديب" التي ظهرت بعد عام 2003 بدعم من مطبعة الاديب البغدادية. وتعثر إصدارها بعد سنوات. الا ان الباحث والناقد والمبدع الأستاذ عباس عبد جاسم (رئيس تحريرها) واصل المسيرة واندفع بإخلاص عميق وتحولت الى "الاديب الثقافية" لتواصل المسيرة..
وكان الامل ان تلتفت وزارة الثقافة الى هذا المطبوع المهم وتعمل على دعمه وتعزيز وجوده؛ غير ان الامر ظل محفوفا بالصمت، فيما بقي (رئيس تحريرها) يعمل بجدية من اجل ان تبقى هذه الجريدة شمساً مضيئة في العطاء الثقافي الفاعل والمجدد.
لقد جاء العدد الجديد (229) مؤشراً على هذا العطاء الثقافي ومن مواده: شعرية الدخانية، الاحتراب في زمن الثورة، حس التاريخ ميتافيزيقياً، الدولة والأمة، تقنية السطوح الفنية، وغيرها من المقالات والنصوص.
اهلا بـ "الاديب الثقافية" اهلا بالصوت التقدمي المزهر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"السينمائي" مجلة راقية لسينما غائبة!

في بغداد صدر العدد(3) 2020 من مجلة "السينمائي" التي يرأس تحريرها الزميل عبد العليم البناء.
العدد ضم ملفاً خاصاً بعنوان: "التظاهرات والاحتجاجات السلمية، ابعاد ثقافية وفنية وابداعية" كتابة الزميل سعد نعمة (رئيس مجلس إدارة المجلة). وقد ساهم فيه الناقد السينمائي علاء المفرجي و د. صالح الصحن وحوار مع المخرجة سيماء سمير عباس تحدثت عن (سينما الثورة). كما نشرت في العدد مقالات ودراسات سينمائية جادة ورصينة.
هذه المجلة تجاوزت دائرة السينما والمسرح التي عجزت عن تقديم أي انتاج سينمائي، او نشر أي مطبوع متخصص في السينما والمسرح كما قدمت ثقافة سينمائية نابهة في ظل غياب تام للسينما في العراق راهناً!!
**********
خطوط تماس..

ريسان الخزعلي
(1) الباب

الباب
الباب ُ لا معنى ً له ُ..
لو لم يكن ْ فكرة ً في رأس ِ السجين ...

(2) تعقيب على انهيدوانا

" السومريون يُغنّون بصوت ٍ واحد "
انهيدوانا 2300 قبل الميلاد
أول شاعرة في العالم
كالقصب ْ
واقفين َ..،
يُغنّون َ ..،
احزانهم
خُضرة ً .
والسماء ُ تبادلهم غيمة ً من قزح
أوثقوا قمراً للغناء ِ بخيط ِ المشيمة ْ
وارتضينا بذاك َ الغناء ِ نسبا ...
(3) طائر التّم الجديد

أُغنّي
أُغنّي
أُغنّي
وان ْعبْت َ عزفي
بلحن ٍ لا أُجيده
أُغنّي وأُعيد ُ ما غنّيت ُ ..،
/ اغنية ً جديدة / .
فلست ُ كطائر ِ التّم ِ القديم ِ ..،
يموت ُ بأغنية ٍ وحيدة .

(4) النهر والمرآة

ما كان َ يُجيد ُ لعبة َ الجنون.
النهر ُ..
مرآة ُ القرويّات ِ الشبقات .
...،
النهر ُ والمرآة ُ ..،
لا يكنزان ِ مباهج َ الفتنة ِ يا نرسيس ...
( 5 ) سؤال البداهة

مَن أشارَ على / روبسبير كومونة / ..
أن يختار َ الجهة َ اليسرى من القاعة ..؟!
...،
لا أعرف ُ ..
ان كان َ الرجل ُ ..،
يجهل ُ في الميراث ِ
لقد أورثنا عقدة َ الحبل ِ في المشنقة ...

(6) علامة في الحُب

لا قدرة َ لك َ على المحو ِ ..،
لكنّك َ
ثابت ٌ
في المحو ../
وهذه ِ دالّتي في أن أحبُّك َ ...
**********
لماذا؟
اختيار الناقد والباحث الأستاذ علي حسن الفواز رئيساً لتحرير الزميلة جريدة "الصباح" اختيار موفق، لما يمتلكه الزميل الفواز من كفاءة ونزاهة ومهنية، ترى.. لماذا لا يسري هذا التوجه في وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ليشمل كل المواقع التي تحتاج الى جملة مؤهلات لتحقيق النجاح المطرد؟
*********
قصة قصيرة
"المرة الأخيرة"
جاسم خلف فلحي
لا يكترث لهذه الزحمة التي يراها على جانبي الطريق، وتلك الحركة التي لا تفتر. لقد أحس مبكراً بأوجاع مخيلته. حاول جاهدا المجابهة. كان يدرك العجز. لأن قوتها هذه المرة غير تلك المعتاد عليها. فلم تبد مألوفة. إذن كيف آن لها ان تسرع؟ ثمة حذر أو تحفز. يا لهذه الأوهام تتلاعب بكل الأوقات والأماكن. تغدو متحكمة بجبروت الهيمنة والاستحكام. لن تبالي حتى وإن رأته صريعا كالضائع في مسالك خطرة لا تناسب عمره. أيكون هو من هيأ تلك الأجواء؟ ربما بسكونه وصمته باتت قوية جريئة. تتناوب بتعذيبه والسخرية منه. حتى ابتكرت المزيد من جنونها. إذ تنفخ في الليل قرب فراشه لتوحي إن ثمة عاصفة في الطريق أو تصدر أصواتا لحيوانات مفترسة يعتقد انها ستهاجمه وتفترسه. وأحيانا تتحدث بلسان عجائز كأنهن في حوار مرتبك ليعرف أنهن يقمن بعمل السحر. قد يمنعن زواجا ما. أو يدخلن الجنون على شخص ما وربما يستنفرن الجهود لبث العداوة وزرعها بين أفراد أقوياء ذوي بأس فتحدث معارك دامية. بينما هن قرب الجدار يتبادلن نظرات الظفر. كم تمنى مغادرة هذه القرية اللعينة التي تبث الأوجاع والقلق ولا تستكين. كان يود الابتعاد حتى أنه لا يريد السكن في القرى المجاورة. لأن كل شي سيصل إليه. حتى تلك القرية التي يسكنها (سلوم السماك) و (أنس العراف) مع أنهما يبذلان كل جهد لإيقاف المخاطر متى ما اقتربت. ونجحا. فقد هدد (أنس العراف) ولمرات عدة وقال ذات مرة:
- اعلمن أن سحري يحرق لا يفتك فقط.
ولمعرفتهن بالرجل فإنهن انكفأن تماما. وكان (سلوم السماك )يعتمد على حنكة أمه وقوتها. فالجميع يعرف مهارتها بتلك الأمور المثيرة. وعلى الرغم من كل هذا لا يستطيع الوثوق والاطمئنان.
- سأخبر أم سلوم عنك لأن مخاوفك تتزايد. لا اعرف ماذا تريد العجائز؟
- لقد رأيتهن مرة يدفنن حمارا وجلد ذئب في مزرعة (فهد الغريب) وأخبرت أنس العراف. قال إن ذلك يعني تدمير مزروعات لأن الذئب يظل يطارد الحمار والحمار يظل يهرب خوفا منه فلا تظل البذور لكثرة الحركة. وحين واجههن بما عرف قلن لا أحد غير ذلك الفتى أخبره فهو الوحيد الذي رآنا. من هنا كانت العداوة وكان الانتقام.
بعد أيام حين سمعت ام سلوم بالخير؛ أرسلت إليهن وحذرتهن متوعدة. ومع الإذعان والخوف أردن عمل ذلك للمرة الأخيرة ولكن بقسوة أكبر. فبادرن للحاق به وهو لا يزال في الطريق. قبل وصوله الى الدار. كان خائفا مرتبكا يحثّ الخطى. اقترب من الدار. كانت والدته تسقي الزرع. ووالده على ظهر الحصان. فجأة حط عليه اطمئنان كان يفتقده. اقترب منه ذلك القريب. قال بهدوء:
_ كل شي زال عنك هذه كانت المرة الأخيرة. وأم سلوم تود رؤيتك.
****

ص6
كلمة اللجنة المركزية للحزب في يوم الشهيد الشيوعي

خلّي الدمَ الغالي يســيلُ ... إن المســيل هو القتيلُ
هذا الدم المطلول يُختصـَـر الطريقُ به الطويل
هذا الدم المطلول إن ... عزّ الكفــيل هو الكفيل
أن يُسترد به الأسيــر، وأن يُعز به الذليل
***
خلي الدم الغــــالي يسيل ... ضوءاً ينار به السبيل
عذراً يقوم على الطغـاة السافحين، به الدليل
هذا الدم الرقــــــــــراق ركّاض لغايته عجول
متحدّر كالسهم صلـباً لا يزيغ ولا يميل
يصل المناضلَ بالمناضل حين يُعييه الوصـــول
***
هذا أوان الجولة الكبرى تبــارك من يجول !
الجواهري
أيتها الرفيقات والصديقات
أيها الرفاق والأصدقاء
طاب نهاركم خيراً وسلاما ..
عندما أطلق مؤسس حزبنا الرفيق الخالد فهد هتافه المدوّي: "الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق"، كان ذلك راية لتحدي الشيوعيين واصرارهم الذي لا يلين على خوض غمار الكفاح حتى النهاية من أجل الوطن الحر والشعب السعيد.
وجلي أن مغزى ذلك الهتاف، الذي أرعب الجلادين، وظلت أصداؤه تجول في ساحات العراق حتى يومنا، يتمثل في تحوله الى ينبوع ظل يروّي ظمأ الثوريين الى الحرية، وإلهام يشعل جذوة الكفاح، وزناد يقدح عقول المناضلين، ومصباح ينير طريقهم، وهم يغذون المسير، غير هيّابين، في سبيل الاطاحة بحكم الظلم والاستبداد ورأس المال.
لقد توهم الطغاة، كما هو شأنهم على الدوام، بأنهم، باعدامهم قادة حزبنا الأماجد يومي 14 و15 شباط من عام 1949، سيقضون على الحزب وأفكار الشيوعية. ولم يدركوا حقيقة أن حزباً نشأ وسط الكادحين، واستقطب خيرة الثوريين والوطنيين من النساء والرجال، ومد جذوره عميقاً في مجتمعه، ورفع عالياً راية الدفاع عن حقوق وآمال شعبه، وقدم مثالاً ساطعاً في السياسة وفي الفكر، أن مثل هذا الحزب لا يمكن القضاء عليه. فقد حصد حزبنا، بتضحايته الجسام، ومواقفه الطبقية والوطنية، ورؤيته الفكرية العميقة، ثقة الشعب واحترام قواه السياسية والاجتماعية، بينما كان مصير الجلادين مزبلة التاريخ.
واليوم تخفق راية الشيوعيين التي رفعتها عالياً قوافل الشهداء من سلام عادل ورفاقه وعايدة ياسين ورفاقها، مروراً بأبطال العمل السري وزنازين الفاشية، وبكوكبة الأنصار الشيوعيين.
وقد أضاف شهداء انتفاضة تشرين من فتيان وشباب العراق الشيوعيين والوطنيين، صفحة أخرى ساطعة في سجل الكفاح الثوري، وقدم المئات من بنات وأبناء بلاد الرافدين أمثلة جسورة في البطولة النادرة، وقصصاً ملهمة لسائر المناضلين من أجل العدالة الاجتماعية في دولة مدنية ديمقراطية.
أيها الحضور الكريم
تتواصل، متحدية ومتصاعدة، انتفاضة شعبنا الباسلة، وهي تمضي باصرار على طريق تحقيق هدفها السامي في التغيير. وقد وضعت خارطة طريق لانجاز هذا الهدف. وفي ظل التدهور الخطير والانسداد السياسي يبذل حزبنا جهوده الحثيثة، مع سائر القوى الوطنية الخيرة، من أجل تجنيب البلاد الانزلاق نحو مزيد من العنف والمآلات الأسوأ.
ونرى أن هذا الطريق لابد أن يمر عبر تشكيل حكومة تحظى بموافقة الشعب، قادرة على تنفيذ مهمات الفترة الانتقالية، بتنظيم انتخابات مبكرة نزيهة، ومحاسبة قتلة المتظاهرين الأبرياء وانزال القصاص العادل بهم، وتحريك ملفات حيتان الفساد، والتخفيف من معاناة الملايين، وضمان القرار العراقي المستقل، هذا فضلاً عن تأمين سلامة المتظاهرين من قبل قوات الأمن ومنع الممارسات القمعية بحقهم، وايقاف تدخل الجماعات المسلحة، أيّاً كانت مسمياتها، وممارستها الانتهاكات الغاشمة، ناهيكم عن ضرورة الابتعاد عما يمكن أن يسيء الى طابع الانتفاضة ويدفعها الى مسارات بعيدة عن سلميتها.
غير أنه يبدو حتى هذه اللحظة، والانتفاضة في شهرها الخامس، أن هذه المطالب العادلة تقابل بالتسويف والمماطلة، الى جانب القمع السافر الذي بات عنواناً رئيساً لنهج السلطة والقوى المتنفذة الساعية الى إدامة الأزمة السياسية والاجتماعية.
ويقيناً إن ما وقع من اعتداءات دامية، وجرائم قتل واختطاف واعتقال وحرق خيام، واطلاق تشويهات مغرضة واتهامات باطلة بحق المتظاهرين، هو حلقة في سلسلة ترمي الى إخماد نيران الانتفاضة واجهاضها. ومن ناحية أخرى بات معلوماً أن الترشيحات والتكليفات لرئاسة الوزارة بعيدة عن المعايير التي يصر عليها المنتفضون، كما أنها انطلقت من رحم المنظومة السياسية القائمة، وبنيت على توافقات لا تختلف عن النهج السابق، إذ أغفلت العامل الرئيس في المشهد السياسي، وهو الارادة الشعبية التي عبرت عنها الانتفاضة.
وجلي أن ما خلق الاستعصاء والانسداد السياسي، الذي يهدد، في هذا المنعطف الخطير، بعواقب وخيمة، هو تشبث القوى الحاكمة بالامتيازات ومواقع النفوذ، واصرارها على نهج المحاصصة، ولاّد الأزمات، وعدم استعدادها الفعلي للاستجابة لمطالب المنتفضين العادلة.
إن انتفاضة تشرين، بسعتها والتفاف الجماهير حول أهدافها، والمآثر التي اجترحها المنتفضون، والتضحيات التي قدموها، أكبر من أية قوة سياسية في البلد، ولا يمكن تصور أن بوسع أحد أو جهة الهيمنة عليها.
أيتها الرفيقات والصديقات .. أيها الرفاق والأصدقاء
إننا إذ نمجد، اليوم، شهداء حزبنا وشعبنا وحركته الوطنية، نؤكد، من جديد، وفاءنا للدماء الغالية التي روّت أرض بلادنا..
اليوم يشع نور يغمر شوارع العراق، ممتداً من ساحات البحرية والحبوبي والصدرين حتى نصب الحرية..
اليوم من جديد نطلقها عالية، ساطعة:
يتوهم من يظن أن أرواح الشهداء ستهدأ، وأن دماءهم ستذهب هدرا..
يتوهم من يظن أن جمرة الانتفاضة ستخبو، وأن سعيرها سيتلاشى..
يتوهم من يظن أن بوسعه القضاء على حزب الشيوعيين، الممتدة جذوره عميقاً في تربة العراق ووجدان الشعب..
يتوهم الطغاة عندما يظنون أنهم باقتلاعهم الأزهار سيمنعون حلول الربيع، كما يقول شاعرنا الشيوعي بابلو نيرودا..
ستظل انتفاضة تشرين تنشد، في يقظتها الأبدية، للمسير الذي لن يتوقف..
وستظل دماء الشهداء تسقي بذرة الكفاح وتحولها الى شجرة وارفة الظلال، عميقة الجذور..
الظفر الأكيد للقضية العادلة التي ضحى في سبيلها الآلاف من الشهداء..
المجد لهم، والعهد بالوفاء لأمثولتهم ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ألقاها الرفيق رضا الظاهر عضو اللجنة المركزية للحزب في الحفل المركزي بالمناسبة في بغداد
يوم امس الاول الجمعة
0000000000000000000000000000000000000000000000

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي
الشيوعيون داخل الوطن وخارجه يستذكرون شهداءهم
بغداد – طريق الشعب
استذكر الشيوعيون واصدقاؤهم أمس الأول 14 شباط، يوم الشهيد الشيوعي الذي أعدم فيه قادة الحزب الشيوعي من قبل النظام الملكي عام 1949، بعدد من الفعاليات داخل العراق وخارجه.
بغداد

واقام الحزب الشيوعي العراقي حفلاً في المناسبة على قاعة جمعية المهندسين في بغداد، بحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي وعدد من اعضاء اللجنة المركزية للحزب، فضلا عن حشد كبير من عوائل شهداء الحزب وأصدقائه.
أستهل الحفل الرفيق حسين النجار برائعة الجواهري "سلاما على جاعلين الحتوف .. جسرا الى الموكب"، وبعد عزف النشيد الوطني، وقف الحاضرون دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين، تلتها كلمة اللجنة المركزية للحزب ألقاها الرفيق رضا الظاهر، وكلمة اخرى لعوائل الشهداء وكانت الكلمة هذا العام لعائلة شهيد انتفاضة تشرين حيدر القبطان القاها بالإنابة عنها الرفيق علي ابراهيم.
وكرم الرفيق رائد فهمي عوائل شهداء انتفاضة تشرين بقلادة الحزب وشمل التكريم عوائل كل من الشهداء "حيدر القبطان، ومرتضى محمد خليف، وفهد العلياوي، وسلام الشمري، وعلي اللامي، واياد عباس علي".
وعرضت في قاعة الاحتفال كلمة مؤثرة للرفيقة فريال الشيخلي زوجة الشهيد صفاء الحافظ، وأسهم الشاعران عمار المسعودي ومحمد العبودي في عدد من القصائد الوطنية.
وفي ختام الحفل قدمت وصلة غنائية للفنان الشاب علي البابلي مع عزف منفرد على العود.
وعلى هامش الاحتفال اقامت رابطة الأنصار في الحزب الشيوعي العراقي معرض صور لشهداء حركة الأنصار الشيوعية التي قارعت النظام البائد في أراضي كردستان.

البصرة

من جانبها، اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في البصرة مهرجان في المناسبة حضره جمع من الفنانين والادباء والشخصيات الوطنية والديمقراطية في المحافظة.
وأشار مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، الى ان "الحفل بدء بدقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب والوطن والحركة الوطنية والديمقراطية، تلتها كلمة اللجنة المحلية القاها الرفيق خليل ابراهيم مستذكراً بحزن اعدام قادة الحزب الميامين (فهد، حازم، صارم) وجميع شهداء العراق، ثم كلمة لعوائل الشهداء ألقاها الرفيق سالم محسن بالإنابة".
واضاف ان "الحفل شهد عددا من القصائد الوطنية ابتدأتها الشاعرة بلقيس خالد بقصيدة (صوت الامهات)، معبرة عن الالم الامهات اللاتي فقدن اولادهن في سبيل الوطن والحرية والعيش الكريم، منشدةً:
لم يكن الشارع الممتدُ
قادراً على احتوائكم ، فضتم
وفاضت بأصواتِكم الساحات
تحققون النصر والنصر والنصر
وتوالى الى منصة كل من الشاعر عبد الامير العبادي، والشاعرة سهاد البندر، والشاعر الشاب علي السكيني، والشاعر محمد موزان.
وانشد الناقد والشاعر مقداد مسعود قصيدته "القتل لن يجفف احلامنا" اشارة الى التمسك بما حلم به الشهداء وجاء فيها:
يا أيها الولد الشهيد
ايها الحلم الموزع
الليل أجمع.
ولم تخل الامسية من الاهزوجة البصرية حيث اعتلى الشاعر عبد الحسين العبود المنصة منشداً للحزب وشهدائه وتاريخه النضالي على طول مسيرته الخالدة:
عمت عين اليشوف وعنده تقصير ..
وعمت عين الكراسي بلية تدبير..
مكرود الفقير الدمة مهدور، عشك فكر الشيوعي، واليصير يصير ..
واختتم المهرجان بأوبريت مسرحي قدمته فرقة "جمعية بلاد الرافدين الكشفية" تحت عنوان " لم يمت فهو شهيد " التي تضمنت مشهداً مسرحياً حول شهداء الانتفاضة والحركة الاحتجاجية.

الناصرية تحيي يوم الشهيد

وفي ساحة الحبوبي مركز الاعتصام في مدينة الناصرية نظم الشيوعيون واصدقاؤهم حفلا شعريا عصر يوم الجمعة الماضي وسط خيم المنتفضين وعلى مسرح الثوار في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي.
وقال مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، ان "الحفل بدأ بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق وانتفاضة تشرين، تلتها كلمة الحزب في المناسبة القاها الرفيق شوقي الجاسم"، مشيراً الى ان "الرفيقة ايمان الامين القت كلمة عوائل الشهداء نيابة عن ام الشهيد علي محمد العصمي التي تعذر حضورها لأسباب صحية".
واضاف صاحب، ان "الشاعر خالد صبر قدم قصيدة وطنية وثقت القيمة البطولية للشهداء، تلته مشاركة للشعراء (كاظم الشعبي، علي جبار، عباس الحامد وصادق الجلاوي) بقصائد أدانت القتل والتبعية والاحزاب الفاسدة وسط تصفيق الجمهور الكبير الذي حضر الحفل".
وبين صاحب ان "مسك ختام الحفل كان عرضاً مونودرامياً من تأليف واخراج محمد الگاطع وتمثيل حسن فلاح وأما الديكور فقد كان لرائد كريم والمؤثرات الصوتية لأحمد صاحب، وقد جسد العرض الاوضاع التي يعيشها العراق ضمن كوميديا سوداء الهبت حماس واعجاب الحضور".

كربلاء والديوانية والدنمارك وألمانيا

ويشار الى ان محليتي الحزب الشيوعي العراقي في كربلاء والديوانية نظمتا حفلاً في هذه المناسبة حضره عدد كبير من الرفاق واصدقاء الحزب.
وفي السياق، اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك وبمشاركة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة الانصار الشيوعيين العراقيين، احتفالا مهيبا في المناسبة.
وحضر الاحتفال العشرات من ابناء الجالية العراقية، وعدد من ممثلي الاحزاب الشقيقة والصديقة، اضافة الى بعض الشعراء والادباء والفنانين.
ويذكر ان منظمة الحزب في مدينة اولدنبورغ الالمانية اقامت هي الاخرى حفلاً في المناسبة، وسط حضور كبير من الرفاق في الحزب وأصدقائه.
00000000000000000000000000000000000

هو نفس الحاول يطم الشمس يكتل ولدنا !
محمد فاضل العبودي

هو نفس الحاول يطم الشمس
يكتل ولدنا !
هو يدري ؟
يدري چفوفنا امحنايه دم!
ويدري منجل فوگ چفني؟
ورايه حمره ؟
يدري بينه الصوت يكبر
يكبر اشما طال عمره؟!
وهل جزن فوگ الثمانين خمسه!
واحنه اسوار فضه
يا رفاكه..
يا رجال اشباط
بس طواريك اجتنا
وخضرينا اجفوف، مليانه بعزمها تريد تأخذ ثاركم
والقبطان حيدر.. شايل الچاكوچ رايد ايهدم صنمهم!
وذاك اياد، اشراع ابيض
وي علي اللامي اليصيح ما نموت ما نموت
وما يموت!
الشاعر يعيش بقصيده!
علمتني
فوگ جفني
ارسم اطراف الطريق
وهو كل موسم يمرنا
ابكل زمن نلگه الحرس قومي
وجيل مثلك!
جيل خط فوگ چفه (امعاندين) وكل صنم ينداس بسمك
جيل مد چفه اعله الشمس، وراد كل زنزانه تفتح بوبها
وتالي زتتكم أصابع ضغطت ازناد البنادق، للشمس
وخضرت بدروبكم كل السنين، وجيل يسبگ جيل
ومنذاك الزمن لليوم
ممدوده الأصابع فوگ صوت الراد يهتف للوطن والناس
واحنا ، انتم
هو نفس الراد يمحي ادروبكم
عثره بدروبنا
وهذاك انت..
اشما جزت بيك السنين بعيني تحله..
اشما كبر بيك الحنين.. انصير ضله..
يا عشگنه
وحاسبينك
يا بنفسج
اشما كبر بيك الخضار انصير دهله..
اشما يزتونا المنايانه غصب، يكبر عشبنه
ونغسل اگلوب البنادق والرصاص
الرصاص
الطرز اصدور الرفاگه
وختلو بين الضماير
والظفاير
وعيون الحبيبات العله الشباچ
( رسم )
ما حجوك
يبن الثمانين ورده
وهل جزن خمسه، وبعدني اشما اصد
الطولك المفتول
اشوفن روحي آنه بعينك
يعد عشرينك اتلالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ألقاها الشاعر في الاحتفال المركزي ببغداد
00000000000000000000000000000000000000000000

كلمة باسم عوائل الشهداء
بسم الله الرحمن الرحيم

وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

صدق الله العظيم

بسم الله واسم العراق ابدا كلمتي
يقوم الوطن لينحني إجلالاً لأرواح أبطاله،
وتغيب الشمس خجلاً من تللك الشموس
في مساء الخامس و العشرين من اكتوبر/ تشرين الاول وبعد محاولات الاتصال الكثيرة على هاتف الشهيد ومن دون رد ، اجابنا احد الاخوة من كادر المشفى واخبرنا بوجوب قدومنا في الحال، وفي الطريق الى المشفى كنا نتوقع اصابة بسيطة للشهيد منعته من الرد على هاتفه الشخصي فلم تسفر تلك الليلة عن اية ضحايا في بابل، و بعد دخولنا المشفى وبحثنا في ردهاتها صدمنا عندما طلب منا احد الاشخاص استلام اغراض الشهيد و طلب منا اللحاق به، كنا نتوقع اننا ذاهبون الى احدى ردهات الانعاش وان حالة الفقيد تستوجب العناية المركزة، كنا شاردي الذهن و فوجئنا بوقوفنا امام ثلاجات حفظ الاحياء (فهم الاحياء ونحن الاموات) واقفين امام ثلاجات حفظ الاحياء يطلبون منا التعرف على ولدنا.
في ذلك اليوم فقدنا ولدنا، وفلذة اكبادنا حيدر القبطان مختنقا خلال محاولته اسعاف احد المتظاهرين، الخبر الذي ادمى عيوننا و ابكى قلوبنا .
فقد ابحرت سفينة القبطان في ذلك اليوم، لتحرك ثورة تحت التراب ضد الفساد و ضد من سلب هذا الشعب الكريم حقه، ان من ابحر بتلك السفينة ما هو الا جسد القبطان واما روحه الطاهرة فهي حاضرة بيننا تهتف باسم العراق وتهتف باسمك يا وطني.
حيدر القبطان ليس شهيدنا وحدنا، بل هو شهيد كل إنسان ثائر مناضل، هو شهيد الوطن، ونحن مؤمنون بقضيتنا مدافعين عنها بأرواحنا في سبيل رفع راية الحق.. فهنيئا له الشهادة". هو الانسان وهو العراق الذي طالما دافع عن وطنه ومدينته الفيحاء بصدق وحرية ولم يدخر جهدا ولا وقتا في الصدع بما يراه حقا.
هتف حيدر ولا زالت روحه الزكية تهتف ضد كل من يتحصنون في داخل المنطقة السوداء ليوفر الحياة الكريمة لأبنائه من بعد ابنائكم .
وباسم عائلة القبطان نشكر جميع من قدم لنا واجب العزاء، سواء بالحضور أو بصادق الشعور من خلال الاتصال الهاتفي أو الرسائل.
لن ننسى تلك الوقفة العظيمة التي لمسناها من كافة أبناء العراق عامة و ابناء بابل خاصة ، الذين بكوا فقيدنا الشهيد، تلك الوقفة التي أكدوا من خلالها أنهم على العهد باقون، والتي زادت من إيماننا بعدالة قضيتنا .
وندعوكم اليوم الى اكمال طريق قبطاننا بالاستمرار في هذه الثورة العظيمة حتى تحقيق مطالبنا ولنعد القبطان جميعا باننا سنزف له خبر النصر قريبا، فلا تتراجعوا ولا تتهاونوا وكما عاهدتم "حيدراً" بانكم لم و لن تتعبوا.
هكذا ارادها حيدر ثورة ضد الفساد، ضد كل من سرق منا حياتنا الكريمة.
وفي الختام اخواتي واخوتي الاعزاء
كفى دماء كفى حروب، فهذا الوطن يجب ان يزدهر وهذا الشعب يجب ان ينعم بالحياة الكريمة ولهذا دعونا نردد جميعا بأعلى اصواتنا لنسمع العالم اجمع (بالحب و الامل و العمل نبنيك يا عراق)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القيت في الاحتفال المركزي ببغداد
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

الرابع عشر من شباط يوماً لتجديد العهد
في 14 شباط من كل عام، نقف نحن الشيوعيين، العراقيين والكردستانيين معا، بكل إجلال واحترام، وإيادينا فوق صدورنا خاشعين على قائمة شرف تضحيات شهدائنا، ومستوى تضحياتهم بأرواحهم، ننحني إجلالا لعوائلهم ونجدد عهدنا لهم ولأبناء شعبنا لمواصلة النضال على طريقهم بكل ما أوتينا من قوة وعزيمة، مؤكدين في الوقت ذاته على ان دمائهم وتضحياتهم لن تذهب هدرا، مصممين على العمل بكل إرادة وعزيمة لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم التي ضحوا بحياتهم من أجلها.
إن الرابع عشر من شباط هو يوم الشهداء الشيوعيين ورفاقهم من اجل وطن حر وشعب سعيد , وهو بالنسبة لنا يوم تجديد العهد لمبادئ وإرادة الشيوعيين، إنه يوم الفخر والاعتزاز بصلابة الشيوعيين، حيث قاموا بترجمة اقوالهم الى افعال، فباسم الحرية والديمقراطية والاشتراكية ضحى الآلاف من إبناء هذا الحزب سالكين جميع دروب النضال في محطات الظروف الصعبة التي واجهتهم.
إن الحزب الشيوعي الكردستاني وفي كل عام، يجعل الرابع عشر من شباط فرصة ومحطة له للإصرار وتشديد النضال للدفاع عن الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان , وهي فرصة لتذكير الاخرين بان ما تم إنجازه وطنيا اليوم لم يكن إلا بدماء وتضحيات الشهداء، وهو نتيجة لصمود شعبنا وعوائل شهدائنا والبيشمركة القدماء والسجناء السياسيين وتنظيماتنا السرية في أيام النضال الصعبة. وفي هذه المناسبة نؤكد على ألا تتعامل حكومة اقليم كردستان بشكل انتقائي كما في السنين السابقة مع ملف الشهداء، والتي أفرزت غبنا ثقيلا في تعاملها مع عوائل شهدائنا، فنحن ومن منطلق تلبية الحاجات المدنية والاجتماعية لعوائل الشهداء، نطالب بالتعامل مع هذا الملف على أسس واضحة وبينة وبقياسات موحدة بعيدا عن الاسس الحزبية الضيقة ذات المحاصصة وتزكيتها والتي خلقت الفوارق بين شهداء حزبنا وشهداء الحزبين في السلطة.
إننا وفي الوقت الذي ندعو فيه الى التخلي عن السياسة غير العادلة بالتعامل مع ملف الشهداء، نطالب بالتخلي عن السياسة غير العادلة في جميع المجالات الاخرى والالتزام بمبادئ حكومة المواطنة والعدالة وحقوق الانسان.
المجد والخلود للرفيق يوسف سلمان يوسف (فهد) مؤسس الحزب ورفاقه الابطال الذين أعدمهم النظام الملكي البائد في 1949.
المجد والخلود لشهداء حزبنا ولجميع شهداء الحركة التحررية الوطنية الكوردستانية.
تحية الى عوائل شهداء حزبنا والشعب الذين ناضلوا من أجل وطن حر وشعب سعيد، هذا النضال الذي سيستمر لتحقيق العدالة الاجتماعية والديمقراطية وحقوق الانسان عبر مواصلة النضال ورفع راية الديمقراطية والتقدم، والدفاع عن حقوق شعب كردستان. نناضل من أجل مكافحة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية والوقوف بوجه جميع الانتهاكات التي تجرى ضد شعبنا وكادحيه.

المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني

 

 

 


ص 7

اليوم انطلاق الدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب
تنطلق اليوم الاثنين منافسات الجولة الأولى من الدوري العراقي لكرة القدم بإقامة ثلاث مباريات مرتقبة للجماهير العراقية. إذ يلتقي النجف مع ضيفه الصناعات الكهربائية في الساعة الثانية والنصف، وسيحل نفط الوسط ضيفاً على أمانة بغداد في التوقيت ذاته، وفي قمة مباريات الجولة يضيف ملعب الشعب في الساعة الرابعة والنصف لقاء الزوراء مع الطلبة في قمة كروية منتظره بشغف كبير. وتلعب يوم غدٍ الاثنين ثلاث مباريات أيضاً فيها يلاعب القوة الجوية نظيره نفط ميسان ويضيف الميناء فريق نفط الجنوب ويلتقي الكهرباء مع النفط. وتختتم مباريات الجولة الثلاثاء بإجراء مباراة واحدة تجمع اربيل بضيفه الحدود، فيما سيكون فريق الشرطة بالانتظار في هذه الجولة.

*************

إطلاق العد التنازلي لافتتاح ملعب الزوراء الدولي

بغداد – طريق الشعب
أطلق وزير الشباب والرياضة احمد رياض ساعة العد التنازلي لافتتاح ملعب الزوراء الدولي سعة (15400) متفرج في جانب الكرخ من بغداد منتصف شهر نيسان المقبل مع وصول العمل فيه الى مرحلة الإنهاءات والتشطيب للأعمال الداخلية والخارجية.
واكد مدير عام الدائرة الهندسية والفنية، نجم عبد الواحد في بيان للوزرة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الخط الساخن والتواصل عبره مع مستجدات الملعب من قبل الوزير شخصيا أسهم بصورة مباشرة في تسريع وتائر العمل وتجاوز اية معرقلات تظهر فيه".
واوضح المهندس المقيم في المشروع نزار علي، ان "المشاريع الساندة لأمانة بغداد ووزارة الكهرباء كان لها أثرها في سير العمل بانسيابية كبيرة، إذ شرعت ملاكات الامانة بربط مياه المجاري الثقيلة للملعب من جانبين فيما تمكنت وزارة الكهرباء من تأمين الطاقة الكهربائية الوطنية بصورة طبيعية".
واضاف أن "صورة التصميم الخارجي الجميل للملعب، بدأت تتضح مع وصول مرحلة التغليف بمادة ألكوبوند الى 80في المائة من مجمل اعمال التغليف بالتزامن مع نصب اول مصعدين كهربائيين من منشأ اسباني في الجزء الاول الخاص بكبار الشخصيات من مجموع اربعة مصاعد ولا يستوجب العمل في مكان المصاعد سوى عملية التركيب ليكون الجزء الاول الخاص بكبار الشخصيات والاعلام وكابينات النقل التلفزيوني قد اكتمل بصورة نهائية مع تركيب اخر لوح زجاجي عملاق في الجانب الايسر من الموقع فضلا عن اكتمال المواد الصحية الخاصة بالحمامات ومنازع اللاعبين ونافورات الرش والدفاع المدني بواقع سبع منظومات متطورة".
وأكد المهندس من شركة بلند باية مهدي فتحي على "الانتهاء من نصب (250) وحدة ضوئية بلوجكتور بمواصفات عالية جدا تسور بطريقة دائرية ساحة الملعب كما هو معمول به في الملاعب الالمانية وتتحقق بذلك انارة نموذجية جدا للملعب لا تتأثر بأية ظروف جوية كونها مصممة لهذا الغرض وهو ما سيؤثر ايضا على جمالية الصورة التلفزيونية"، مضيفا ان "اعمال الحساسات وتشغيل نظام الكاميرات الخاصة بالمراقبة وهي كورية المنشأ ستكون من ضمن وحدة العمل الاخيرة التي تسبق الافتتاح".
ويشير المهندس نبيل علي يعقوب من دائرة المهندس المقيم الى "موضوع ارضية الملعب بانه تم تثبيت العشب الاصطناعي اولا والذي اعطى الارضية شكلها الاخضر الجميل وسيتم خلال شهر اذار المقبل اكساء الملعب بطبقة من التراب ريثما تتم زراعة البذور الطبيعية التي جلبت من مناشئ عالمية تناسب اجواء بغداد ويكون موسم زراعتها شهر اذار ولا توجد اية مشكلة تذكر في هذا الاتجاه ويتضمن العقد استمرار متابعة الارضية مثنيا على تواصل المراكز البحثية والمكاتب الاستشارية للجامعات العراقية، التكنولوجية وبغداد في اعمال الفحص الفني والتقييم".

*************

سلة الاخبار...
عماد محسن يقص شريط أهدافه
مع الهلال

بغداد – طريق الشعب
افتتح المهاجم الدولي العراقي عماد محسن مساء الجمعة، أهدافه مع فريقه الجديد الهلال السوداني، وذلك في مرمى الأهلي عطبرة، ضمن الأسبوع الثالث من الدور الثاني للدوري الممتاز.
وجاء هدف عماد محسن في الدقيقة 60 من ركلة جزاء، تنازل له عنها مهاجم الهلال محمد موسى الضي، في لفتة نالت إشادة الحضور.
يذكر أن عماد محسن لعب 5 مباريات مع الهلال محلية وقارية بمباراة اليوم أمام الأهلي عطبرة، ولم يحرز أي هدف في المباريات السابقة.
وكان الهلال قد تعاقد مع عماد محسن في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، قادما من نادي الزوراء العراقي.

وفد فياريال الاسباني في سفارتنا بمدريد لبحث التعاون الرياضي المشترك

بغداد – طريق الشعب
أجري وفد نادي فياريال الاسباني، زيارة الى مقر السفارة العراقية في العاصمة مدريد، لبحث التعاون الرياضي المشترك.
وذكر مكتب السفير العراقي عادل مصطفى كامل، ان الاخير "استقبل وفد نادي فياريال الرياضي الأسباني بكرة القدم متمثلا بمدير العلاقات الخارجية في النادي في مقر السفارة العراقية في مدريد".
واوضح ان "الطرفين، بحثا التعاون الرياضي بين النادي والعراق منها الدورات التدريبية ومشاريع رياضة اخرى ستنفذ قريبا".
يذكر ان اندية اسبانيول وليجانس الاسبانيين، افتتحا اكاديميات رياضية في العاصمة بغداد.

تفاصيل عقد انتقال صفاء هادي
الى سابع اقوى دوريات اوروبا

بغداد – طريق الشعب
أكمل نجم لمنتخب الوطني ونادي الشرطة، صفاء هادي، إجراءات انتقاله الى صفوف كريليا سوفيتوف الروسي لتمثيل الفريق ابتداءً من الموسم الحالي.
وحصل هادي على كتاب الاستغناء من إدارة الشرطة، بعد تسوية جميع الأمور المادية المتعلقة، وبالتالي سيوقع رسمياً على عقده الجديد مع سوفيتوف.
وسيتوجه هادي الى اسبانيا للالتحاق بمعسكر الفريق، تحضيراً للنصف الثاني من الدوري الروسي الممتاز، الذي سيتم استئنافه في الـ28 من شهر شباط الجاري.
وسيوقع هادي على عقد يمتد لموسمين ونصف، حيث سينتهي عقده مع نهاية موسم 2021/ 2022. ويعد الدوري الروسي سابع اقوى دوري في أوروبا، فيمل يحتل سوفيتوف المركز الثالث عشر في ترتيب الدوري الروسي.

**************

شيكابالا سابع قائد للزمالك يرفع كأسًا إفريقية

متابعة – طريق الشعب
أصبح محمود شيكابالا سابع قائد في تاريخ الزمالك يرفع كأسًا إفريقية، بعد تتويج فريقه بلقب السوبر القاري، أمس الأول الجمعة، بالانتصار على الترجي التونسي في العاصمة القطرية الدوحة (3-1).
وسبق شيكابالا لرفع كؤوس الزمالك الإفريقية كل من:
- فاروق جعفر 1984 (دوري الأبطال).
- إبراهيم يوسف 1986 (دوري الأبطال).
- هشام يكن 1993 (دوري الأبطال).
- إسماعيل يوسف 1996 (دوري الأبطال) و1994 و1997 (السوبر الإفريقي).
- خالد الغندور 2000 (كاس الكؤوس) و2002 (دوري الأبطال) و2003 (السوبر الإفريقي).
- حازم إمام 2019 (الكونفيدرالية).

*************

هازارد يصطدم برونالدو في الدوحة
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، الجمعة، أن المنتخب سيخوض مباراتين وديتين، في آذار المقبل، ضمن استعداداته لخوض بطولة (يورو 2020)، التي ستنطلق في 12 حزيران المقبل. وذكر الحساب الرسمي للمنتخب البلجيكي على "فيسبوك"، أن الفريق سيسافر إلى العاصمة القطرية الدوحة للعب مباراتين وديتين، تحت قيادة مهاجم ريال مدريد، إيدين هازارد، الأولى يوم 27 آذار أمام المنتخب البرتغالي ونجمه الأبرز كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس.
وكان المنتخب البلجيكي، قد تأهل إلى النسخة المقبلة من كأس أمم أوروبا، بعد تصدره المجموعة التاسعة برصيد 30 نقطة، متفوقا بفارق ست نقاط عن صاحب المركز الثاني، منتخب روسيا.
وأوقعت القرعة بلجيكا في المجموعة الثانية، التي تستضيفها كل من العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، ومدينة سانت بطرسبرج الروسية، إلى جانب الدنمارك وفنلندا وروسيا.

***********

ريال مدريد يختار خليفة كاسيميرو
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إسبانية، الجمعة، عن استقرار ريال مدريد على الخليفة المحتمل لنجم وسط الفريق، البرازيلي كاسيميرو.
وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن إدارة ريال مدريد اختارت اللاعب الفرنسي الشاب إدواردو كامافينجا بعد تقديمه مستويات رائعة مع رين، رغم صغر سنه.
وأوضح التقرير أن مسؤولي ريال مدريد يعلمون أن كاسيميرو مازال صغيرًا (27 سنة) ويملك الكثير ليقدمه للميرنجي، لكنهم يرغبون في ضم كامافينجا (17 سنة)، باعتباره موهبة شابة واعدة، ونادرة في هذا المركز.
ويستعد ريال مدريد لتقديم عرض رسمي لرين الصيف المقبل، لضم كامافينجا، وعدم الانتظار موسم آخر، حتى لا يزداد سعره وتتنافس عليه أندية أخرى.

***********

ص 8

متظاهرو التحرير:
نتعرض لإبادة منسقة بين قوات الأمن ومسلحين
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
وجه المتظاهرون في ساحة التحرير، فجر أمس السبت، رسالة إلى العالم أكدوا فيها تعرضهم لإبادة جماعية من قبل القوات الأمنية وفصائل مسلحة مساندة لها.
وأوضح متظاهرون في منشورات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ان "المحتجين في الساحة يتعرضون لابادة جماعية وبشكل منظم على يد قوات الأمن، تساندها مجاميع ترتدي الزي المدني".
وقبل ذلك قالت مصادر في بغداد ، إن “السلطات أطفأت الإنارة عن شارع الخيام في ساحة التحرير بينما قامت قوات مكافحة الشغب بإطلاق (الصچم) بكثافة على المعتصمين في ساحة التحرير”.
وتعرضت ساحة التحرير، أول أمس الجمعة، إلى هجمات شنها مسلحون بسكاكين ومسدسات كاتمة للصوت من جهة، والقوات الأمنية من جهة أخرى، ما تسبب في مقتل متظاهر على الأقل وإصابة العشرات بجروح مختلفة.
وفي الأثناء، هاجم مسلحون بمسدسات كاتمة أحد المتظاهرين، فأردوه قتيلا في الحال.
وبالتزامن مع ذلك، أصيب عشرات المتظاهرين بهجوم للقوات الأمنية على ساحة التحرير من جهة شارع السعدون، بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وقال المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب، إن الحصيلة الأولية لضحايا الهجوم على ساحة التحرير مساء الجمعة، هي قتيل واحد و22 مصابا، إضافة إلى ثلاث حالات طعن بالسكاكين.
وكشف مصدر مطلع، أن ساحة التحرير سجلت إصابات بالتسمم لعدد من المتظاهرين جراء قيامهم بشرب شاي قدم لهم من جهات مجهولة. وبيَن المصدر أن الشاي أضيفت إليه مواد سامة كما يبدو من قبل الجهات التي قامت بتوزيعه، والتي يتوقع ان تكون قريبة من المسلحين الذين هاجموا التحرير.
وفي وقت سابق من اليوم، هاجمت القوات الأمنية بالذخيرة الحية وقنابل الغاز المتظاهرين في ساحة الخلاني.
وافادت مصادر طبية بوقوع إصابات في صفوف المتظاهرين، جراء محاولة قوات الأمن دفعهم من ساحة الخلاني إلى ساحة التحرير.

*************

خارج النسق...
أمور تضرّ الانتفاضة
قبل غيرها

لم تنجح القوى المتضررة من انتفاضة تشرين في القضاء عليها لكنها تواصل سعيها للنيل من شخوصها وتفتش عن الانزلاقات بين افرادها وتكافح من أجل تغذية الفرقة بين صفوف المنتفضين.
مؤخراً، سعت قوى الفساد والخراب الى إيهام الناس ضمن مساعي الانقضاض على الانتفاضة وحرف مسارها السليم، الى افتعال صراع غير صحيح من الناحية الواقعية، استناداً الى مواقف محدودة من بعض افراد التيار الصدري او نشطاء الانتفاضة. انه فخ يفترض عدم الوقوع به.
اقول ذلك والسؤال المطروح هو *هل نحن الآن بحاجة الى صراع مفتعل* والانتفاضة في اوج اتقادها ولم تصل بعد الى تحقيق اهدافها؟
ان الجمهور المتضرر من نظام المحاصصة، وفي المقدمة منهم الشباب المنتفض ومن بينهم جمهور التيار الصدري القاعدي الواسع، *ليسوا على خلاف في الساحة على مطلب تغيير نظام المحاصصة والإتيان بحكومة وبرلمان يعملان على توفير عيش كريم للجميع والمساواة والعدالة بين ابناء الشعب وخاصة من الكادحين والمهمشين والفقراء.*
هذا الأمر يشدد على ضرورة وحدة الموقف والكلمة والهدف والشعار، فليس من صالح المنتفضين على اختلاف توجهاتهم الفكرية والعقائدية وحتى الدينية والمذهبية، ان يمس احدهم معتقد الآخر. وفي ذلك إنصاف للجميع.
ومن تجربة احتجاجات ٢٠١٥ لم أجد ما يفرّق عندما تم الاتفاق على هدف معين، بل ان اي *صراع فكري ايديولوجي لم يطرح حينها الا من قبل ابواق القوى المناوئة لحركة الاحتجاج الإصلاحية. فمن يعمل اذاً لتأجيج هذا الصراع المضر؟*
من المؤكد إن هناك اختراقات معينة لصفوف *المنتفضين لمحاولة جرهم الى شعارات وأفعال تمس سلمية الانتفاضة* وأهدافها من خلال افعال عدائية مستنكرة.
نعم بعض المواقف تغيرت، فيما ذهب البعض من *المتشددين في التيار الصدري الى التشدد وتوتير الاجواء*، فهل يصح الافتراق في هذا الوقت وقوى الفساد والمحاصصة، تريد لملمة صفوفها وشتاتها من جديد، من اجل وأد الانتفاضة، وفي اسوأ الاحوال بالنسبة لهم الالتفاف على مطالبها؟.
الصحيح والسليم ان *نواصل السير معاً لتحقيق الاهداف المشتركة* الى ان نصل ببلدنا الى مصاف الدول التي تحترم حرية المعتقد والتعبير، وهذا لا يعني عدم وجود تمايزات واختلافات، لكن الرؤى المختلفة محترمة، شرط ان لا تشغل ساحات الاحتجاج والاعتصام بها، فما زالت الحاجة ماسة الى تأمين اوسع اصطفاف شعبي وطني بعيداً عن افتعال الاختلاف والتمايز.
ليكن هدفنا سوياً انتصار قضية الشعب وفقرائه.

حسين النجار

**********
عدد خيمات اعتصام الناصرية يصل إلى 215
الناصرية – وكالات
تزايد عدد خيمات الاعتصام في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية، مساء أول أمس الجمعة، ليصل إلى 215 خيمة، امتدت على محيط الساحة والشوارع المحاذية لها.
وقالت وكالات أنباء، أن هذا التزايد في أعداد الخيمات، يأتي لتأكيد مواصلة الاعتصام لحين تحقيق المطالب المشروعة، مبينة أن أعداد إضافية من المعتصمين، قدمت إلى الساحة من مناطق مختلفة في ذي قار.
واوضحت وكالات الأنباء، أن الخيمات تقدم مختلف الخدمات للمعتصمين، في ظل توافد اعداد كبيرة من الداعمين لمطالب الاعتصام بشكل يومي، ومن جميع الشرائح الاجتماعية.

*************

في الحلة
الطلبة المعتصمون يذاكرون
في خيمات الاعتصام
الحلة – وكالات،
طريق الشعب
نشرت وكالات أنباء، مساء أول أمس الجمعة، صورا تظهر طلبة معتصمين في ساحة اعتصام مدينة الحلة، وهم يذاكرون دروسهم المنهجية خلال اعتصامهم.
وأظهرت الصور تجمع أعداد من الطلبة في خيمات الاعتصام، وهم مستغرقون في قراءة كتبهم ومراجعة موادهم الدراسية تحضيرا لامتحانات نصف السنة التي اقترب موعدها.

************

منتفضو البصرة والناصرية يساندون منتفضي النجف
النجف- طريق الشعب
استقبلت "ساحة الصدرين"، موقع اعتصام مدينة النجف، صباح أول أمس الجمعة، وفدين من منتفضي مدينتي البصرة والناصرية، جاءا ليقدما التعازي باستشهاد عدد من الشباب المعتصمين خلال الهجمة التي شنتها جماعة مسلحة، الأربعاء قبل الماضي على الساحة.
وقدم الوفدان، اللذان اجتمعا في "خيمة صفاء السراي" المعتصمة في الساحة، التعازي لمنتفضي النجف، وأعلنا دعمهما ومساندتهما لهم، معاهدين على مواصلة الثورة حتى تحقيق المطالب العادلة.
من جانب آخر نقلت الوكالات مضمون بيان استنكار اصدره معتصمو الساحة النجفية في وقت لاحق قالوا فيه: "نستنكر افعال واوامر قيادة شرطة المحافظة غير المبررة، ومنها محاسبة ضيوف المعتصمين القادمين من محافظات بعيدة لتقديم العزاء للنجفيين الذين فقدوا احبتهم في احداث الاربعاء الدامي". واضافوا "أيضاً طلب الهويات وتسجيل اسماء الوافدين للساحة ومنع من لا يحمل الهويات من الدخول، بحجة وجود اوامر تمنع دخول الوافدين من المحافظات العراقية الأخرى للساحة. كما نستنكر الفعل غير المبرر الذي قامت به مجموعة من القوات الامنية التي داهمت خيمة الشهيد صفاء السراي بطريقة توحي للضيوف من محافظة البصرة الفيحاء بأنهم ارتكبو إثما كبيرا بزيارتهم لساحة إعتصامات النجف الاشرف".

*************

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي
الشهيد مرتضى محمد الزبيدي

من مواليد 1/ 1 / 2003 وكان وقت استشهاده في الصف السادس الابتدائي بمدرسة الغدير الابتدائية.
اصدقاؤه متميزون بثوريتهم وقد شب مرتضى معهم وكانوا دوما يقارنون انفسهم مع اقرانهم من الدول الاخرى .. لماذا نحن مغتصَبو الحرية ولا نمتلك تلك الحقوق البسيطة التي يجب ان يكون توفيرها من اولويات الحكومة وواجبها؟
الشهيد مرتضى عمل كاسبا في أحد أسواق مدينة الثورة لقاء مبلغ خمسة آلاف دينار يوميا. وهو من عائلة شيوعية مناضلة تسكن في بيت بالعشوائيات.
كان الجميع يحبونه لأنه خلوق ويتمنى الخير للجميع
من هواياته كرة القدم ومطالعة الكتب والجرائد والغناء
التحق بصفوف المتظاهرين منذ اليوم الأول في
1 /10 /2019
وكان يردد في كل لحظة:
"أريد وطن"
و
"اما النصر او النصر"
وكان عندما يرى نعش شهيد يقول: هنيئا لك لقد استشهدت من اجل الوطن
نال مرتضى الشهادة في ساحة الوثبة بتاريخ 27 / 12 /2019
عند إطلاق الرصاص الحي عليه من جانب القوات الأمنية، كان يحمل الماء للمتظاهرين. وهذا كان عمله اليومي: يزود المتظاهرين بالغذاء والماء والمواد اللوجستية التي يتبرع بها بعض الاصدقاء واهالي مدينة الثورة البطلة.
عائدة

**************

في بغداد والمحافظات
الشيوعيون يحيون يوم الشهيد الشيوعي ويجددون الوفاء للخالدين
طريق الشعب – خاص
في مناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، التي حلت أول أمس الجمعة، نظم الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات، نشاطات وفعاليات منوعة، شملت زيارات لأضرحة شهداء الحزب، وإقامة ندوات حول المناسبة، فضلا عن تنظيم زيارات إلى عائلات الشهداء.
زيارة ضريح
الشهيد الخالد فهد
اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الاولى، شكلت وفدا يضم ممثلين عن منظماتها الحزبية في الحرية والكاظمية والشعلة والصالحية والمنصور، قام بزيارة ضريح الشهيد الخالد فهد في مقبرة الباب المعظم.
وأحيا الوفد الذي تقدمه سكرتير اللجنة المحلية الرفيق عبد الرزاق إبراهيم المشهداني، ذكرى الرفيق فهد وبقية الشهداء من قادة الحزب والأعضاء الآخرين.
وخلال الزيارة ردد الوفد النشيد الأممي بصوت واحد، فيما قرأ البعض من المشاركين، قصائد في المناسبة.
وفي السياق، زار وفد من اللجنة الأساسية للحزب في مدينة الشعلة/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، عائلات شهداء الحزب في المدينة.
واستذكر الوفد بطولات الشهداء وثمّن تضحياتهم في سبيل وطنهم وشعبهم، معاهدا على المضي في طريق النضال حتى تحقيق شعار "وطن حر وشعب سعيد".
وقدم الوفد باقات ورد لعائلات الشهداء.
كذلك زار وفد من منظمة الحزب في مدينة الكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، عددا من عائلات شهداء الحزب في المدينة.
وشملت الزيارات كلا من عائلات الشهداء حمزة سلمان وسعيد متروك وناصر جودي.
وتبادل الوفد مع العائلات الحديث عن بطولات أبنائها وبسالتهم وتضحياتهم في سبيل وطنهم ومبادئ حزبهم.
ورفع شيوعيو الكاظمية في عدد من الأماكن العامة، لافتات تحمل شعارات في المناسبة.

شيوعيو الكوت
يزورون عائلات الشهداء
زار وفد من اللجنة الاساسية للحزب في مدينة الكوت، صباح الخميس الماضي، العديد من عائلات شهداء الحزب في المدينة.
والتقى الوفد بالعائلات في منازلها، واستذكر معها أمجاد أبنائها وبطولاتهم وما قدموه من تضحيات في سبيل وطنهم، مؤكدا مواصلة الشيوعيين الوفاء لدماء الشهداء والسير على درب النضال ذاته.
وتبادل أعضاء الوفد مع عائلات الشهداء، الحديث عن ذكرياتهم حول أيام النضال ضد الحكومات الدكتاتورية.
وقدم الوفد إلى أطفال ذوي الشهداء، بعض الحلوى والألعاب، من أجل غرس الفرحة على محياهم.
وشملت الزيارات كلا من عائلات الشهداء مهدي برهان وعارف وحارث وحميد حسن جيلاوي وشمران الياسري (أبو كاطع). فيما ضم الوفد كلا من الرفاق محمد موزان الجعيفري ومجيد شنين وصالح عبد الحسن.

في النجف
زيارة أضرحة الشهداء وتنظيم ندوة في المناسبة

قام وفد من شبيبة الحزب في محافظة النجف، الخميس الماضي، بزيارة ضريح الشهيد الخالد حسين محمد الشبيبي (صارم)، في مقبرة وادي السلام، وذلك وفاء له وإجلالا لتضحياته وتضحيات قادة الحزب الخالدين فهد وحازم وسلام عادل والحيدري، وسائر الشهداء الشيوعيين.
وعند ضريح الشهيد صارم، ألقى عضو اللجنة المحلية للحزب في النجف، الرفيق كاظم منخي، كلمة قال فيها ان "دماء شهداء الحزب شموع انارت الطريق للاجيال القادمة، في سبيل التحرر من الظلم والاستعباد".
فيما ألقى نائب سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق أحمد عباس، كلمة باسم شبيبة الحزب، شدد فيها على أهمية توعية الشباب بما قدمه المناضلون القدامى في سبيل مبادئ الحزب، والوطن والشعب، ومن أجل إنارة الطريق لبناء الدولة المدنية الديمقراطية.
وخلال الزيارة ألقى عدد من أعضاء الوفد أهازيج في المناسبة.
وفي الختام كلل الوفد ضريح الشهيد صارم بالزهور، وردد بصوت واحد: "سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".
وفي سياق متصل، نظمت اللجنة الفكرية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب في النجف، صبيحة أول أمس الجمعة، ندوة جماهيرية.
الندوة التي احتضنتها "قاعة الشهيد الخالد محمد موسى التتنجي" في مقر اللجنة المحلية وسط النجف، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، فيما تحدث فيها مسؤول اللجنة الفكرية الرفيق صالح العميدي، مستعرضا تفاصيل جريمة اعدام قادة الحزب فهد وحازم وصارم، والتي كانت ردة فعل من الحكومة العميلة تجاه وثبة كانون 1948.
وقدم العميدي نبذه مختصرة عن مآثر قادة الحزب الخالدين، وبطولاتهم وصمودهم في سبيل رسم طريق الحرية والمساواة والعدالة، للأجيال القادمة.
كذلك تحدث في الندوة سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كريم بلال، متناولا دور القادة الخالدين في قيادة التظاهرات والانتفاضات الشعبية ضد الأنظمة الدكتاتورية القمعية.
وبعد انتهاء الندوة توجه جمهورها إلى مقبرة وادي السلام، ليزور القبر الرمزي للشهيد الخالد حسين أحمد الرضي (سلام عادل).
وأقيم عند الضريح، حفل استذكار أداره الرفيق د. نعمة ياسين، وقدم في مستهله نبذة عن يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، الذي يصادف ذكرى يوم إعدام قادة الحزب فهد وحازم وصارم عام 1949 على يد السلطة الملكية الدكتاتورية.
بعد ذلك ألقى عضو اللجنة المحلية، الرفيق كاظم منخي، كلمة باسم اللجنة المحلية، أشار فيها إلى دور الحزب في تبني مصالح الجماهير الكادحة، ومقارعة الأنظمة الاستعمارية والدكتاتورية، مبينا أن هذا الدور أغاض عملاء الاستعمار والرجعية والاقطاع، ما دفعهم إلى محاربة الحزب وإعدام الآلاف من كوادره، معتقدين انهم بفعلتهم الجبانة هذه، سيقضون على الحزب بالكامل.
واستدرك في حديثه "لكن الحزب ظل صامدا شامخا بفضل تلك التضحيات الجسام، وها هو يسير نحو تحقيق هدفه السامي ( وطن حر وشعب سعيد )".
وألقت عضو مكتب المحلية، الرفيقة ملاذ الخطيب، كلمة باسم النساء الشيوعيات، تطرقت فيها إلى دور المرأة الشيوعية في قيادة التظاهرات والاضرابات، وما تعرضت له إلى جانب أخيها الرجل، من اعتقال وسجن على أيدي الأجهزة القمعية.
وشهد الحفل قراءات شعرية وأهازيج في المناسبة، ساهم فيها الشاعر يحيى جعفر والرفيقان حسين حموزي وعليوي الميالي.
وفي الختام كلل الرفيق كريم بلال، ضريح الشهيد الخالد سلام عادل بالورد. ليردد الجميع بعدها هتاف "سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".