العدد 127 السنة 85 الثلاثاء 18 شباط 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
من جديد.. الطلبة في الصدارة
زخم احتجاجي متصاعد في ثماني محافظات
بغداد – طريق الشعب
واصل المنتفضون يوم أمس، فعالياتهم في المدن والمواقع التي تشهد احتجاجات شعبية منذ شهور، معبرين عن غضبهم من الحديث والتأكيدات المعلنة في شأن بيع المناصب والمزاد السياسي لتشكيل الحكومة المقبلة، مطالبين القضاء والادعاء العام بمحاسبة المتورطين في ذلك.

بغداد ترفض المحاصصة

واحتشدت الجماهير المنتفضة، في ساحة التحرير، مركز احتجاجات واعتصامات العاصمة، وسط تجدد الصدامات بين القوات الامنية وبعض المتظاهرين قرب نفق التحرير وساحة الخلاني. ووفقا لمراسل "طريق الشعب"، فأن "المئات من المواطنين توافدوا إلى ساحة التحرير معلنين الرفض والاستياء من الأنباء التي تتحدث عن بيع المناصب في الحكومة المقبلة"، مؤكدين "رفضهم القاطع أية حكومة تتشكل وفق منهج المحاصصة الطائفية والنفعية". وأضاف إن "المتظاهرين طالبوا القضاء العراقي والادعاء العام بأداء دورهم ومحاسبة من يرتكب مثل هذه الاعمال وفقاً للقانون"، كاشفاً عن "تجدد الصدامات بين القوات الأمنية وبعض المتظاهرين قرب نفق التحرير وساحة الخلاني".

موظفو البصرة بلا رواتب

من جانب آخر، تظاهر عدد من المنتسبين لشركة انتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية في البصرة احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، حافظ الجاسم، إن "العشرات من الفائزين ضمن الثلاثين ألف درجة وظيفية التي أعلنتها الحكومة المحلية في البصرة مؤخراً، تظاهروا أمام مبنى شركة الإنتاج في منطقة الطويسة، وسط المحافظة، مطالبين بصرف مستحقاتهم وتحقيق الوعود بتحويلهم إلى عقود"، مبينا أن "المتظاهرين لم يتسلموا رواتبهم للشهر الثالث على التوالي منذ مباشرتهم العمل، فضلا عن قرب انتهاء المدة المحددة للعقد الذي تم توقيعه معهم".
وأوضح الجاسم، أن "المحتجين دعوا محافظ البصرة، اسعد العيداني، إلى صرف مستحقاتهم وتحقيق الوعود التي قطعها لهم في شأن تحويلهم إلى عقود".
يُذكر أن محافظ البصرة كان قد أعلن في تشرين الثاني الماضي عن توفر ثلاثين ألف فرصة عمل وأجرت القرعة الخاصة بها، وقد ووزع الفائزين بها على عدد من الدوائر الحكومية.
طلبة الناصرية وميسان والديوانية والمثنى

وفي غضون ذلك، نظم طلبة الجامعات والاعداديات، تظاهرات في ذي قار وميسان والديوانية والمثنى.
وقال مراسل "طريق الشعب"، أن المئات من طلبة المدارس الإعدادية في مدينة الناصرية، نظموا تظاهرة داعمة للاعتصام في ساحة الحبوبي.
وأشار إلى أن "الطلبة رددوا شعارات وحملوا لافتات تؤكد على ضرورة استجابة الكتل السياسية لمطالب التظاهرات الشعبية ومنها إكمال قانون الانتخابات وتحديد موعد محدد لها، مع تكليف رئيس وزراء مستقل للمرحلة الانتقالية"، مؤكدين "استمرارهم بالمشاركة في التظاهرات حتى تحقيق كافة المطالب". يُذكر إن المئات من طلبة الجامعات في ميسان توافدوا إلى ساحة الاحتجاجات الرئيسة في المحافظة مؤكدين مواصلة دعمهم للانتفاضة.
وفي الأثناء، جدد طلبة محافظة الديوانية احتجاجاتهم في ساحة الاعتصام.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، بأن "المئات من الطلبة المتظاهرين وصلوا الى مكان اعتصام المتظاهرين في ساحة الساعة وسط محافظة الديوانية، لمساندة المعتصمين المتواجدين في الساحة حتى تحقيق مطالبهم المشروعة".
وأضاف القصير، أن "طلبة وتدريسيي جامعة المثنى نظموا وقفة لاستذكار شهداء التظاهرات داخل حرم الجامعة"، مبينا أنهم "شددوا على ضرورة الاستمرار في دعم المنتفضين داخل الجامعة أو من خلال المسيرات الطلابية الموحدة".

واسط والنجف

وفي السياق الاحتجاجي، تظاهر العشرات من الطلبة أمام مديرية تربية واسط مطالبين بإيجاد حلول للواقع التعليمي في المحافظة.
واشار مراسل "طريق الشعب" في المحافظة، إلى أن "الطلبة توجهوا إلى مبنى مديرية التربية لمقابلة المدير ومعرفة جواب الوزارة بخصوص المطالب التي رفعت في وقت سابق بخصوص تكدس المناهج الدراسية"، مضيفاً ان "الطلبة التقوا بمعية قائد شرطة المحافظ، مدير تربية المحافظة الذي وعدهم بتوجه الإشراف التربوي إلى المدارس لمنع تكرار هذه الحالة ومراعاة ظروف الطلبة".
وفي واسط أيضا، أقام عدد من المواطنين في المحافظة مأدبة عشاء للمتظاهرين المتواجدين في ساحة الاعتصام.
وبيّن القائمون على الفعالية إنها "تأتي لإدامة زخم التظاهرات وتقديم الخدمات إلى المعتصمين"، داعين في الوقت ذاته، المواطنين إلى "المساهمة بما يضمن ديمومة ساحة التظاهرات حتى تحقيق المطالب".
الى ذلك، شهدت ساحة الاعتصام في محافظة النجف توافدا كبيرا للمواطنين.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، فأن "ساحة الصدرين مركز الاعتصام في المحافظة شهدت توافد العديد من المواطنين من مختلف الشرائح الاجتماعية وبحضور مميز لأعضاء النقابات والاتحادات، فيما أعلنوا موقفهم الرافض لتشكيل الحكومة من قبل الاحزاب المتنفذة والفاسدين".
واضاف، إن "عددا من اعضاء النقابات والاتحادات اكدوا على مطالبهم بتكليف شخصية غير جدلية لتشكيل حكومة وطنية قادرة على تنفيذ مطالب المتظاهرين".
*********
النزاهة: قمنا بـ 41 عملية ضبط خلال الشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب
أفصحت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم أمس، عن مجمل عمليات الضبط التي نفذتها مديريات ومكاتب التحقيق التابعة لها، مشيرة إلى تنفيذها 41 عملية ضبطٍ في بغداد والمحافظات خلال شهر كانون الثاني الماضي. وأشارت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "مديرياتها ومكاتب التحقيق التابعة لها في بغداد والمحافظات نفذت 41 عملية ضبط، بلغت أقيام الفساد فيها أكثر من (44) مليار دينار"، مبينة أن "أبرزها عملية ضبط بدالة لاسلكية في مديرية اتصالات وبريد البصرة تم شراؤها بأكثر من (14) مليار دينار ضمن برنامج تنمية الأقاليم لسنة 2012، وبقيت متروكة في مخازن بريد البصرة، بالرغم من تسلُّم الشركة المُجهِّزة لمستحقاتها المالية كافة، وضبط الأوليات الخاصة بشراء (64) خزاناً (تنكراً) بمبلغ (14) مليار دينار لمديرية ماء نينوى". وأضافت الدائرة، أن "من بين العمليات ضبط أكثر من (6) مليارات دينار خاصة بالإيرادات المحلية لمجلس محافظة ديالى المنحل التي تم استيفاؤها وجبايتها من (منفذ الصفرة) مودعة في مصرف أهلي خلافاً لضوابط وتعليمات وزارة المالية، إضافة إلى ضبط مستندات صرفٍ وصكوك شراء (63) جهازاً طبياً لمستشفيات دائرة صحة المثنى بمبلغ مليارين و453 مليون دينار، وضبط كتب صادرة عن مرور صلاح الدين بخصوص صحة صدور سنوياتٍ تمَّ تنظيمها بصورةٍ غير رسميةٍ ومخالفةٍ للقانون". وبيَّـنت أن "مديرية تحقيق البصرة نفذت ( 15) عملية ضبطت خلالها (12) متهماً، فيما نفذت مديرية تحقيق نينوى (8) عمليات ضبطت خلالها (16) متهماً من مجموع العمليات البالغ عددها (41) عملية"، لافتة إلى أن "تلك العمليات أسفرت عن ضبط (41) متهماً". يُشار إلى أن الهيئة كشفت في وقت سابق من يوم أمس، عن صدور قرار حكم بسجن عضو أسبق في مجلس محافظة نينوى، لمدة 15 عاما، لقيامها بصرف مبالغ مالية بشكل مخالف للقانون.
***************
أكثر من 6000 عائلة نازحة تعود من بابل إلى مناطقها المحررة
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب حقوق الانسان في بابل، يوم أمس، عودة اكثر من 6 الاف عائلة نازحة إلى مناطقها في الفترة الماضية. وقال مدير المكتب، احمد العطار، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "6 الاف و700 عائلة نازحة عادت إلى مناطقها في المحافظات المحررة طيلة الفترة الماضية"، مبينا أن "بابل استقبلت في فترة النزوح 15 الفا و700 عائلة من مختلف المحافظات، واندمجوا مع الحليين في الاحياء السكنية والشقق التي وفرتها وزارتا الهجرة والمهجرين والاعمار والاسكان". واشار العطار، إلى إن "بقاء عدد من النازحين حتى الان في بابل هو بسبب قلة التعويضات أو عدمها لكونها لم تسد الحاجة في اعادة ترميم المنازل المدمرة".
**********
المالية تطمئن موظفي الإقليم
بغداد – طريق الشعب
أكدت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، أمس الأثنين، إن رواتب موظفي اقليم كردستان، سوف تصرف قريباً، فيما بينت إن سبب تأخير صرف الرواتب فني. وقال مقرر اللجنة أحمد صفار، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قضية تأخر صرف رواتب موظفي اقليم كردستان من قبل بغداد قضية فنية، فهناك جدول لتوزيع الرواتب يبدأ من يوم 15 الى يوم 25"، مؤكدا أن "صرف رواتب الاقليم سيكون خلال الايام القليلة القادمة، خصوصاً نحن الآن نعمل وفق الموازنة المؤقتة، إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة، واقرار موازنة 2020". وأضاف صفار إن" اللجنة المالية ترسل رسائل اطمئنان إلى موظفي اقليم كردستان، بأن الرواتب سوف تصرف خلال الأيام القليلة القادمة، فلا توجد مشكلة تسبب تأخير الرواتب او أية مشكلة في الإيرادات".
*********
جهود ذاتية تعيد الحياة الى أكبر غابة للنخيل في مندلي
بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول حكومي في محافظة ديالى، يوم أمس، بدء احياء ما اسماها "الغابة السوداء" لأول مرة شرقي المحافظة.
وقال مدير ناحية مندلي وكالة، مازن اكرم، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مندلي كانت تتميز باحتوائها على أكبر غابة للنخيل في ديالى تمتد لألاف الدونمات وتضم اجود انواع التمور العراقية لكن الحروب والجفاف والآفات الزراعية اسهمت في التهام 90 في المائة منها في العقود الاربع الماضية"، مشيرا إلى أن "جهود المزارعين مؤخرا بدأت تعطي ثمارها من خلال مشاريع انشاء مزارع صغيرة واخرى متوسطة بمساحات تصل الى 5 دونمات أو أكثر بهدف زراعة الاصناف النادرة من النخيل، ما اسهم في زيادة مساحة البساتين بنسبة 5 في المائة وهذه خطوة مهمة تمثل أولى مراحل احياء الغابة السوداء".
واشار اكرم، إلى أن "عملية زراعة واحياء بساتين النخيل تتم بجهود ذاتية من المزارعين دون اي دعم حكومي في محاولة لإحيائها خاصة وان ملف التمور وتسويقها بدء يدر ارباحا في المواسم الاخيرة بسبب تقليل الاستيراد الخارجي ودعم الاهالي للإنتاج المحلي".
********
للقضاء دوره المهم.. ولكن
رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان اكد في كلمة قبل يومين "استمرار القضاء في القيام بمهامه ‏الوطنية في حماية حقوق الدولة والمواطن على حد سواء، ومكافحة جرائم الفساد ‏والإرهاب بوتيرة متصاعدة". ‏نعم، للقضاء دور مهم يتوجب ان ينهض به، فعلى القانون وسيادته والعمل بموجبه يترتب الكثير، خاصة اذا كان الهدف إقامة دولة العدل والمساواة والمؤسسات. فأين نحن من تلك المهام الكبيرة التي ذكرها السيد رئيس مجلس القضاء الأعلى، لا سيما ما يمس المواطن وسلامته وأمنه وحقه في الحياة وفي ممارسة حقوقه الدستورية، ومنها الاحتجاج السلمي.
اين موقف القضاء من الخروقات الواضحة للدستور والانتهاك الفظ له ولمواده؟ والا ماذا يسمى القتل العمد والاغتيال والخطف وانتزاع البراءات .. هل هذا حماية لحقوق المواطن؟!
ونضيف ان المواطنين ما زالوا ينتظرون كلمة القضاء في العديد من الملفات، ومنها ملف التحقيق في قمع المنتفضين، الذي قيل رسميا انه الان بعهدة القضاء. وها قد مضت اشهر على ذلك، ولا خط ولا خبر.
ان القضاء مطالب ان يقول كلمته، ويبرئ ذمته من دماء شهداء الانتفاضة.
راصد الطريق
*****************
أكدت حرصها على دعم الجهود العراقية في ملف النازحين
الأمم المتحدة تدين بشدة استهداف المتظاهرين بأسلحة الصيد
بغداد – طريق الشعب
شجبت ممثلة الأمم المتحدة، جينين هينيس بلاسخارت، يوم أمس، استخدام اسلحة "صيد الطيور" ضد المتظاهرين، مشيرة إلى اصابة 200 شخص على الأقل في بغداد وكربلاء، مجددة الدعوة الى حمايتهم بشكل عاجل، فيما أكدت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان للنازحين داخليا، سيسيليا خيمينيز، حرصها على دعم جهود العراق في ملف النازحين وتقديم الدعم وتذليل العقبات.

استهداف مدان

وقالت بلاسخارت في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق تتلقى معلومات ذات مصداقية عن استهداف متظاهرين مسالمين ببنادق صيد الطيور على الطريق بين ميدان التحرير وميدان الخلاني في بغداد مساء 14 و 15 و 16 شباط، ما أدى إلى إصابة 50 شخصًا على الأقل، فضلا عن اصابة عدد من أفراد الأمن، باستخدام الكريات من بنادق الصيد أو الحجارة أو قنابل المولوتوف".
وأوضحت، أن "معلومات وردت من كربلاء حول استخدام مقذوفات مماثلة، ما تسبب في إصابة أكثر من 150 محتجًا في شهر كانون الثاني وحده"، معلنة "الإدانة الشديدة لاستخدام بنادق صيد الطيور، والتي تسببت مرة أخرى في أعداد كبيرة من الإصابات في صفوف المحتجين".
ودعت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، السلطات إلى "منع استخدام القوة ومحاسبة المسؤولين عن إساءة استخدام القوة"، مؤكدة أن "النمط المستمر لاستخدام القوة المفرطة، مع وجود جماعات مسلحة يتم تحديدها بشكل غامض والولاءات غير الواضحة".
واعتبرت بلاسخارت، ذلك "مصدر قلق أمني خطير يجب التعامل معه بشكل عاجل وحاسم"، مشددة على ضرورة "حماية المتظاهرين السلميين في جميع الأوقات".

دعم ملف النازحين

من جانب آخر، اكدت المقرر الخاص المعني بحقوق الانسان للمتشردين داخليا، سيسيليا خيمينيز، خلال لقائها وكيل وزارة الداخلية للشؤون الإدارية والمالية الفريق، حليم فاهم الفرهود، حرصها على دعم جهود العراق في ملف النازحين وتقديم الدعم وتذليل العقبات إن وجدت.
وذكرت الداخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في بداية اللقاء مع خيمينيز، التي تزور العراق بدعوة رسمية، نقل الفرهود تحيات وزير الداخلية للضيفة، فيما جرى بحث عدد من المواضيع المتعلقة بجهود وزارة الداخلية لدعم النازحين في العراق واهم ما تقدمه الوزارة لهذه الشريحة".
واشار الوكيل بحسب البيان، إلى أن "وزارة الداخلية تولي اهتماماً كبيرا للنازحين في البلاد وهي سياسة الحكومة العراقية وتوفر طاقات مادية وبشرية من اجل العمل على توفير مستلزمات كريمة للعيش لهم"، مستعرضا "جهود مديريات الاحوال المدنية والجوازات والاقامة وحقوق الانسان وحماية الاسرة والطفل ومديرية شرطة الاحداث والشرطة المجتمعية في دائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية لدعم النازحين، كلاً حسب طبيعة المهام المناطة، به كتأمين الحماية واصدار اوراقهم الثبوتية والتنسيق مع الحكومات المحلية والمنظمات الدولية لدعم النازحين".
*************


ص 2

"التعديلات الدستورية" تنجز 116 مادة

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة التعديلات الدستورية البرلمانية المؤقتة، جمال كوجر، أمس الاثنين، عن إنجاز ١١٦ مادة من الدستور، مؤكدا اتمام جميع الفقرات الوارد تعديلها ضمن المدة الزمنية. وقال كوجر في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفترة الماضية شهدت انجاز 116 مادة دستورية، وهناك خلافات ووجهات نظر في شأن المواد المختلف عليها سيتم إحالتها إلى رؤساء الكتل السياسية للبت في شأنها"، مبينا أن "المواد المتبقية سيتم إنجازها خلال الفصل التشريعي القادم". وأشار النائب، إلى أن "العطلة التشريعية لا تدخل ضمن الأربعة أشهر المقررة لإكمال التعديل"، لافتا إلى أن "المبدأ العام الذي تم الاتفاق عليه داخل اللجنة هو ترحيل المواد الخلافية الوارد تعديلها إلى أعضاء مجلس النواب ليقرروا في شأنها"، فيما أكد أن "النقاط التي تحصل على توافق داخل اللجنة تمرر دون الرجوع إلى رؤساء الكتل وأعضاء المجلس".

***********

كل ثلاثاء ...
لا دخان أبيض يلوح في الأفق!

تعمل القوى المتنفذة، الممسكة بالسلطة على مسك من يتضور جوعاً وحصل على وجبة شهية لم يذق مثلها طيلة حياته، بطريقتين او مسارين متوازيين، وفي آن واحد، حرصا منها على إبقاء المشهد السياسي دون تغيير يذكر، رغم فشله وفساده اللذين باتا مضرب الامثال.
المسار الأول، وهنا علينا الاعتراف مقدماً بأن الكذب والتدليس ومحاولة الضحك على الذقون صارت جزءاً لا يتجزأ من الممارسة والنشاط السياسي لهذه القوى وربما ادخلها البعض في متبنياته الأيديولوجية. ففي الوقت الذي صدعت به تلك القوى رؤوس المواطنين لكثرة ترديدها بمناسبة ومن دونها انها خولت رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بتشكيل كابينته الوزارية بعيدا عن المحاصصة والتقاسم الوظيفي استجابة لما يريده الشارع العراقي، وانها سوف لن تتدخل في اختياراته لا من قريب ولا من بعيد، فانها في السر وفي الاروقة المظلمة تمرر له رسائل تسمى مجازاً من تحت الطاولة، تعلن فيها بوقاحة لا نظير لها عدم تنازلها عن حصصها في الوزارة، باعتبارها استحقاقاً انتخابياً لا يمكن التنازل عنه، بل يجب تعزيزه وتحصينه، لأن الشراكة في الحكم (والمقصود الشراكة في النهب والفرهود) تتطلب وجود ممثلين عنها في الحكومة الجديدة.
ويتوزع فرسان هذا المسار على المكونات الاجتماعية الثلاثة من دون استثناء بل ان بعضهم يتلون تلون الحرباء، متنقلا كما يفعل المهرج من موقف معين الى نقيضه دون احراج او حياء. والبعض الآخر تراه مغرماً بكل ما هو غريب ومشين في عالم السياسة، فيقوم بمحاولات بائسة شملت حتى استخدام القوة لإجبار المنتفضين البواسل على القبول بترشيح "علاوي"، والموافقة عليه وهو المرفوض منهم جهاراً نهاراً، رغم ان الرجل (علاوي) وبصرف النظر عن الدوافع كان قد "هدد بالتنحي عن منصبه اذا استمر قتل المليشيات للمتظاهرين، واستمرت موجة العنف التي خلفت قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، وان هذا الوضع ليس مقبولا بالمرة، فالذين في الساحات هم أبناؤنا السلميون، ويستحقون منا كل تقدير واحترام، وواجبنا خدمتهم وسماع صوتهم، لا ان يتعرضوا الى القمع والتضييق" الامر الذي سيؤدي لا محالة الى استمرار حالة الاستعصاء وزيادة تعقيدها واعلاء راية المماطلة والتسويف مجدداً، في مراهنة على الوقت لم تثبت جدواها حتى الآن. وهذا المآل سيفرض نفسه على ارض الواقع حتى اذا استطاع السيد علاوي تدبير حكومة يعتقد انها سترضي الكتل السياسية والمتظاهرين.
المسار الآخر، ليس جديداً كلياً، فقد جُرّب سابقاً ولم يلق غير الازدراء والتنصل منه في اقرب فرصة. فبعد الفشل الذريع في وأد الانتفاضة والانتهاء منها، باستخدام الرصاص الحي وقناصي المليشيات، وهجومات الملثمين الجبانة، على ساحات التظاهر والاعتصام، واستشهاد وجرح وتعويق هذا العدد الكبير من الشباب الثائرين على الظلم والاستبداد والفساد، يعيدون اليوم عزف الأسطوانة المشروخة التي تتهم المنتفضين الابطال بالانفلات الأخلاقي والاختلاط والثمالة والفسق والفجور، في محاولة هي الأخرى فاشلة لتشويه سمعة الانتفاضة واضعافها وتعميق الانقسام المجتمعي، في وقت لم يدرك فيه هؤلاء العازفون الى الآن ان الوعي المتجذر الذي يتحلى به المنتفضون وعوائلهم، والغالبية العظمى من أبناء الشعب العراقي، كفيل بجعل هذه الترهات والدعايات المغرضة مناسبة للتندر والاستخفاف بها وبقائليها.
من دون الاستجابة لمطالب المتظاهرين السلميين، لا سيما تشكيل حكومة ترضيهم وتقنعهم بجدوى تأييدها، وتعمل على محاسبة قتلة المتظاهرين وحصر السلاح بيد الدولة، والحد من نفوذ الدولة العميقة، وتحديد موعد معقول لاجراء انتخابات مبكرة، على ان يسبقها تعديل قانون الانتخابات واستكماله وضمان استقلالية مفوضية الانتخابات، لن يتحقق السلام والاستقرار في العراق ولن يعود المتظاهرون السلميون الى بيوتهم، كما تتمنون وتحلمون.

مرتضى عبد الحميد
*************

البارزاني حذر من الاستخفاف بهم وأكد قدراتهم البشرية والمالية
الارهابيون.. جهاز مكافحة الإرهاب:
لدينا قاعدة بيانات عنهم وسنستهدفهم قريبا
بغداد – طريق الشعب
كشف جهاز مكافحة الإرهاب، يوم أمس، عن امتلاكه قاعدة بيانات كاملة لبقايا عناصر عصابات داعش الإرهابية، مشيراً الى ان الأيام المقبلة ستشهد عمليات نوعية ضدهم، وفيما أكد تقرير أعده موقع "Insider" الأميركي أن التنظيم الإجرامي حاليا، هو أقوى مما كان عليه في 2014، نقل عن رئيس وزراء اقليم كردستان، تأكيده أن داعش مازال على حاله، بالرغم من خسارته الكثير من قياداته المهمة.
استراتيجية أمنية

وقال المتحدث باسم الجهاز، صباح النعمان، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "استراتيجية ورؤية جهاز مكافحة الإرهاب بملاحقة بقايا داعش الإرهابي تأتي في كيفية الاستفادة من جهد الوزارات والأجهزة الأخرى في نشر ثقافة الوعي للوقاية من الجريمة الإرهابية".
وأضاف النعمان، أن "الجهاز لديه قاعدة بيانات كبيرة عن الارهابيين المتواجدين في العراق"، مبيناً أن "البيانات هذه أصبحت مصدراً تستفاد منه الأجهزة الأمنية الأخرى في المحيط الاقليمي والمحيط الدولي"، مؤكدا أن "الأيام المقبلة ستشهد عمليات نوعية في استهداف مخابئ وملاحقة العصابات الارهابية".

داعش اقوى مما كان

من جانبه، أعد موقع "Insider" الأميركي تقريراً عن الوضع الميداني لتنظيم داعش الإرهابي، وخلص الى استنتاج أن التنظيم أقوى مما كان عليه في 2014، وأن لديه حالياً عددا من المقاتلين أكبر من السابق، بالإضافة إلى ملايين الدولارات الموجودة تحت تصرفه.
ونقل التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مسرور البارزاني، رئيس وزراء اقليم كردستان، تأكيده أن "داعش مازال على حاله على الرغم من خسارته الكثير من قيادته، ورجاله الأكفاء، لكنه تمكن أيضًا من اكتساب المزيد من الخبرة، وجند المزيد من الناس، لذلك لا ينبغي الاستخفاف بهم".
وأضاف البارزاني، إن "داعش لا يزال لديه حوالي 20 ألف مقاتل في جميع أنحاء العراق وسوريا. وأن المواجهة بين أميركا وإيران سيكون لها تأثير سلبي على الحرب ضد الإرهاب وداعش، والتي يجب أن تكون الأولوية بالنسبة لنا جميعا".
وأوضح التقرير، أن "المفتش العام في وزارة الدفاع الأميركية أكد أن مقتل البغدادي لم يُوقف عمليات داعش الإرهابية، ولم يؤد إلى تدهور فوري في قدرات الجماعة الإرهابية، وبقي التنظيم متماسكا، كما كشف تقرير للأمم المتحدة أن داعش لا يزال يمتلك 100 مليون دولار تحت تصرفه".
من جهته، أوضح المحلل السياسي البارز، ديفيد ستيرمان، للموقع الأمريكي، أنه "ما زال داعش موجودًا في العراق وسوريا، وتاريخه الطويل من المرونة والانتعاش بعد الهزائم يشير إلى أنه يمكن أن يشكل تهديدًا أكبر في العراق وسوريا"، مبينا أن "التوترات مع إيران تمنع الجهود الدولية لهزيمته".

************

إعمام لتسهيل زيارات المحامين إلى السجون
بغداد – طريق الشعب
أعلنت نقابة المحامين، يوم أمس، صدور إعمام من وزارة العدل لتسهيل مهمات المحامين عند زيارتهم السجون، لافتة إلى تأمين لقائهم بموكليهم وفقاً للقانون.
وقالت رئيسة لجنة العلاقات العامة في النقابة، شهد الدليمي، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دائرة الاصلاح والسجون التابعة لوزارة العدل اصدرت اعماماً إلى الاقسام السجنية كافة، لتسهيل اعمال المحامين"، مبينة أن "الكتاب جاء بناءً على طلب من لجنة العلاقات العامة في نقابة المحامين، ويتضمن تسهيل أعمال المحامين عند مراجعتهم الأقسام السجنية التابعة للمديرية، وتقديم التسهيلات اللازمة لهم وضمان نجاح عملهم".
وشددت الدليمي على "اهمية تسهيل عمل المحامين عند مراجعتهم السجون وتسهيل الإجراءات الخاصة بإكمال وكالاتهم أو اللقاء بموكليهم"، لافتة إلى "احقية المحامي في دراسة أية قضية واللقاء بالمحكومين أو المتهمين الموقوفين ( إن وجدوا )، حتى قبل التوكل وفقا لنص المادة (٢٧/ أولاً) من قانون المحاماة النافذ".
وأوضحت أن "الطلب المقدم إلى دائرة الاصلاح والسجون نص على استثناء المحامين من أية مواعيد للزيارات التي تضعها دوائر الإصلاح والسجون عادة".

**************

نائب: عجز الرواتب في الموازنة 10 تريليونات دينار
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية، حنين قدو، أمس الاثنين، عن وجود عجز يصل إلى 10 تريليونات دينار في رواتب الموظفين في موازنة 2020، فيما أشار إلى أن تفعيل منح الطلبة مرهون بوجود التخصيصات المالية.
وقال قدو في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك التزامات مهمة لدى حكومة تصريف الأعمال ومجلس النواب تجاه الشعب العراقي، منها ما يتعلق بالمنح المالية للعاطلين وللطلبة وتعيين الخريجين وتثبيت العقود، إلّا أنه لم يتم تنفيذ هذه الالتزامات بسبب عدم وجود تخصيصات مالية"، مبينا أن "جميع القرارات التي صدرت كانت غير مبنية على دراسة حقيقية للواقع المالي في البلد، لأن الموازنة مازالت لدى الحكومة، ما أخّر تنفيذ الكثير من المشاريع، مبيناً أن في موازنة 2020 عجزا ماليا بنحو 50 تريليون دينار، منها عجز يقارب 10 تريليونات دينار في رواتب الموظفين".
وبيّن النائب، أنه "في حال توفرت التخصيصات المالية في الموازنة الاتحادية يمكن تفعيل المنح المالية لطلبة الدراسات الابتدائية والثانوية والدراسات الأخرى".

*************

المساءلة: لم نستلم قائمة المرشحين لحكومة علاوي

بغداد – طريق الشعب
نفى رئيس هيئة المساءلة والعدالة باسم البدري، أمس، إرسال رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اسماء الوزراء المرشحين لكابينته الوزارية إلى هيئته. وقال البدري في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة لم تتسلم من علاوي اية قائمة بأسماء وزرائه حتى الان ". وكانت النائبة عن ائتلاف النصر، ندى شاكر جودت، اعلنت في وقت سابق ارسال رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، كابينته الوزارية الى هيئة المساءلة والعدالة لتدقيقها

**************

التخطيط توضح قياس مؤشرات نسبة الفقر في العراق

بغداد – طريق الشعب
أوضحت وزارة التخطيط، يوم أمس، قياس مؤشرات نسبة الفقر في العراق بعد أن اعلنت النسب مساء امس الأول. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قياس مؤشرات الفقر يعتمد على أبعاد متعددة، من بينها الصحة والسكن والتعليم والدخل والحاجة إلى الغذاء"، لافتا إلى أن "وزارة التخطيط نفذت مسحاً في نهاية عام 2018 أظهر تراجع نسبة الفقر إلى 20 في المائة بعد أن سجل 22.5 في المائة عام 2014، وأن هذه النسب تباينت بين المحافظات، بحسب النشاط الاقتصادي والحركة التنموية فيها، فهناك بعض المحافظات انخفضت فيها نسبة الفقر، وأخرى ارتفعت وبعضها حافظت على المستوى ذاته"

****************

بغداد تستعد لمواجهة
موسم الفيضانات
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة إدارة اعمال الدفاع المدني في محافظة بغداد اجتماعها الأول، أمس الاثنين، برئاسة محافظ بغداد محمد العطا لتدارس الاستعدادات من أجل موسم الفيضانات خلال هذا العام.
وذكرت المحافظة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العطا، وعقب الاجتماع الذي حضره ممثلو وزارات الداخلية والصحة والموارد المائية، أكد إن الاستعدادات قائمة سواء كانت هناك فيضانات او لا"، مبينا أن "الاجتماع مهم وهذه اللجنة مختصة بمجابهة الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية".
من جهته، أكد مستشار برنامج الامم المتحدة الانمائي، لطيف مزهر، في تصريح صحفي، إنه "حضر الاجتماع بصفة استشارية، وأن البرنامج اكد استعداده للتعاون والتنسيق على مستوى التخطيط وتدريب الكوادر المعنية بمواجهة الكوارث"، فيما شدد مدير صحة الكرخ، جاسب لطيف، على أن "اللجنة مختصة بمواجهة كافة الكوارث ومنها مجابهة تداعيات انتشار فايروس كورونا، واتخاذ التدابير اللازمة في شأن ذلك".

**************

قدم نماذج إجرامية عديدة وأوضح تفاصيلها
مركز حقوقي يكشف عن انتهاكات مميتة ضد المتظاهرين والناشطين والصحفيين
بغداد – طريق الشعب
أصدر مركز الخليج لحقوق الإنسان، تقريره الدوري الثاني عن الانتهاكات خلال التظاهرات الشعبية المستمرة في العراق، لافتا إلى مخاطر الاستهداف الذي يوجه لقطاعات مختلفة من الشعب، بضمنهم الطلبة والنساء والناشطون والصحفيون وبقية المتظاهرين، على يد القوات الأمنية والمجاميع المسلحة.
نساء الانتفاضة

وأوضح التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه " في تاريخ 13 شباط 2020، شاركت الآلاف من النساء العراقيات في تظاهرت حاشدة في بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية، حيث جددن تأييدهن للاحتجاجات الحالية المناهضة للفساد والمطالبة بتنفيذ الإصلاحات"، وفيما بيّن أن "النساء نددن بالهجمات وحملات التشويه التي استهدفت زميلاتهن من الناشطات والمتظاهرات، ورفعن شعارات تؤكد دور المرأة الرئيس في الحراك الشعبي ومنها الوسم (#بناتك_ياوطن)"، أكد أنه "في الايام القليلة الماضية شاركت النساء والفتيات بقوة في التظاهرات وقمن برفع صور ضحايا التظاهرات وكذلك لافتات تبين عزمهن على الاستمرار في المشاركة في الاحتجاجات وتجاوز الصعوبات والعراقيل".

الاعتداء على النجف وكربلاء

وأضاف التقرير إنه "في تاريخ 6 شباط 2020، قامت مليشيات مسلحة بالهجوم على ساحة التربية في مدينة كربلاء، واستخدمت الرصاص الحي والهراوات والسكاكين لتفريق المتظاهرين وحطمت المنصة الرئيسة"، مبيناً أنه "نتج عن الاقتحام إصابة أكثر من 10 متظاهرين بينهم فتاة بجروح مختلفة. وأن القوات الأمنية لم تتدخل لوقف هجوم المليشيات ولكنها فرضت طوقاً أمنياً حول ساحة الاعتصام. علما أنه من بين ضحايا الهجوم، المتظاهر طه حسين الشمري، الذي ما زال فاقداً للوعي".
وأردف تقرير المركز "وقبل ذلك، في 5 شباط 2020، قامت مليشيات مسلحة بالهجوم على ساحة الاعتصامات في مدينة النجف مستخدمةً الرصاص الحي والهراوات والسكاكين في هجومها على المتظاهرين وقامت بحرق خيمهم ايضاً. حيث أن القوات الأمنية كانت تنظر الموقف دون أن تتدخل لحماية المتظاهرين أو لإيقاف المسلحين"، مشيرا إلى أن "اطلاق النار استمر لساعات عديدة، وسيطرت المليشيات على ساحة الاعتصام والشوارع المحيطة بها بالكامل. وبالرغم من ذلك فقد عاد المتظاهرون بأعداد كبيرة في اليوم التالي".
وبيّن أنه "بحسب المصادر المحلية الموثوقة، فأن حصيلة الشهداء في أحداث النجف قد بلغت 11 شهيدا وعدد الجرحى 181 من بينهم 24 متظاهراً في حالة خطرة. ومن بين الذين فقدوا حياتهم نتيجة الهجوم المتظاهرين السلميين، الطالب الذي يدرس اللغات في جامعة الكوفة مهند القيسي، وكرار عدي الياسري البالغ من العمر 15 عاما، الذي ترك دراسته بعد وفاة والده من أجل إعالة أخوته الصغار، والطالب في قسم المسرح بمعهد الفنون الجميلة، حسين فاضل الكلابي، الذي نشر نداء استغاثة على حسابه في الفيس بوك قبل ساعات من استشهاده، وبطل الكاراتيه الحاصل على مراتب متقدمة خارجيا ومحليا، الرياضي خليل ابراهيم القزويني، والطالب في قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة الكوفة، حسن سلمان الزيادي، و حسن أحمد السعبري الذي أصيب بطلق ناري عيار 7.67 ملم برأسه اثناء الهجوم، وكان طالباً في الصف السادس العملي".

استهداف الصحافة والاعلام

وتابع مركز الخليج وفقا لتقريره "في صباح يوم 11شباط 2020، تم اغتيال الصحفي والمشرف العام على قناة الرشيد الفضائية، نزار ذنون، عندما كان يتنقل في سيارته مع سائقة في حي الجامعة غربي بغداد من قبل مسلح مجهول يستقل دراجة نارية كان يلاحق السيارة. أما في 6 شباط 2020، فقد تم اختطاف الناشط المدني والطالب في قسم الإعلام بكلية الفارابي في بغداد، احمد مثنى عبد الكريم (احمد تيتو) حيث عاد إلى منزله في اليوم التالي بعد أن أطلق سراحه خاطفوه الذين قاموا بتعذيبه و حلاقة شعره"، موضحا أن "قناة الفلوجة الفضائية أصدرت بياناً نشرته على موقعها الإلكتروني ذكرت فيه أنه في تاريخ 1 شباط 2020، تم الاعتداء على كادرها أثناء قيامه بتغطية التظاهرات في ساحة التحرير من قبل مجموعة من الأشخاص الذين منعوا المتظاهرين من التعبير عن آرائهم وأوقفوا البث المباشر وقاموا أيضاً بتهديد مراسل القناة الصحفي علي عبد الكريم وزملائه الآخرين ولاحقوهم محاولين اختطافهم وتم توثيق هذا الاعتداء بالصوت والصورة في فيديو سُجل اثناء وقوع الاعتداء".
وبحسب التقرير "قامت مجموعة مسلحة ترتدي الملابس المدنية بتاريخ 31 كانون الثاني 2020، باختطاف الناشر والكاتب مازن لطيف، حيث اقتادوه إلى جهة مجهولة. علما أن الأخير يمتلك دار (ميزوبوتاميا) للنشر ويهتم بتراث الديانات وله علاقات واسعة مع مؤرخين وكتاب دوليين مختلفين. كما أعلنت مقدمة البرامج التلفزيونية اشتياق عادل تعرضها مساء يوم 30 كانون الثاني 2020، لمحاولة اغتيال فاشلة أمام منزلها في بغداد واصابتها خلال ذلك في ساقها كما قالت في فيديو صورته وهي تتلقى العلاج"، مطالبة "وزارة الداخلية بتوفير الحماية لها ولعائلتها".

استهداف الناشطين والمتظاهرين

ومضى التقرير انه "في تاريخ 12 كانون الثاني 2020، تعرض محامي حقوق الإنسان، علي معارج الازيرجاوي، إلى محاولة اغتيال فاشلة في مدينة الناصرية قرب محكمة ذي قار القديمة حيث أطلق عليه مسلحون مجهولون النار وأصابوه بعدة إطلاقات وُنقل على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم وحالته الآن مستقرة"، مبينا أن "الازيرجاوي لعب دوراً بارزاً في الدفاع عن المتظاهرين في المحاكم وكان يتواجد دائماً في خيمة نقابة المحامين بساحة الحبوبي، مركز الاعتصامات في مدينة الناصرية".

***************

مواساة

عائلة الفقيد الدكتور صفاء الحافظ المحترمين

تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ الرحيل المبكر لابنكم عمار، سليل العائلة الوطنية المضحية من اجل خير الشعب وسعادته.
يأتي هذا النبأ المفجع ونحن واياكم نستذكر في يوم الشهيد الشيوعي ذكرى الشهيد الدكتور صفاء الحافظ، ابن الحزب البار الذي ظل لصيقاً بهموم شعبه ووطنه حتى آخر أيام حياته الحافلة بالعطاء.
نشاطركم الاحزان ونعبر لكم عن مواساتنا في هذا المصاب الجلل والخسارة الكبيرة، متمنين لكم الصبر والسلوان، وللفقيد دوام الذكر الطيب.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
17/ 2/ 2020

************

ص3
مليار دولار قيمة التبادل التجاري مع تركيا في 2019

بغداد – طريق الشعب
اعلن السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز، أمس الاثنين، أن حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا بلغ مليار دولار للفترة من العام 2012 حتى العام الماضي 2019.
وقال يلدز في مؤتمر صحفي، عقده، في مقر السفارة في العاصمة بغداد، بحضور عدد من القنوات الفضائية وعدد من الصحفيين، إن معدل حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا بلغ مليار دولار امريكي من سنة 2012 الى 2019.
واوضح ان "العراق اول دولة من بين خمسة دول في عام 2019 تم بيع العقارات لهم في تركيا"، مشيرا خلال وثائق عرضها في المؤتمر الى مجموع عدد العقارات التي تم شرائها من قبل العراقيين في السنوات الخمس الاخيرة وعدد الزائرين الى تركيا من سنة 2014 الى 2019.
00000000000000000000000000000

السفينة الصينية "العملاقة" في البصرة وفايروس كورونا

بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان في البصرة، أمس، عن إرسال فريق لمتابعة الإجراءات الخاصة بالسفينة الصينية العملاقة التي دخلت إلى ميناء ام قصر في وقت سابق.
وقالت المفوضية في بيان إن "مكتبها في البصرة شكل فريقا لزيارة ميناء ام قصر جنوبي البصرة، للاطلاع على اهم الاجراءات المتخذة للوقاية من خطر فايروس كورونا".
واضاف، أن “تقرير الفريق وثق استعراض مدير الميناء اجراءات الموانئ المتخذة في التعامل مع السفينة”، مبينا أنها “قد افرغت جزءا من حمولتها في عدد من الموانئ الاسيوية والعربية قبل أن تصل الى العراق، وان دخولها يعد إنجازا قياسا بحجمها الكبير”.
واشار إلى أن "طاقم السفينة خضع إلى الفحوصات الطبية والصحية اللازمة والتي أظهرت سلامته من الإصابة بفايروس كورونا".
0000000000000000000000000000000000000000

كابينة "غير معلنة" تنتظر موعدًا من برلمان "مشتت"
مجلس النواب يلقي الكرة في ملعب علاوي:
ننتظر أسماء الوزراء لعقد جلسة خاصة
بغداد – طريق الشعب
وسط أجواء متوترة ومشحونة سيطرت على الأروقة السياسية، استبعد مسؤولون ومراقبون، عقد مجلس النواب جلسة برلمانية طارئة بشكل عاجل، لمنح الثقة لحكومة رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، والتي من المحتمل أن تواجه رفضًا بعد أن أعلنت أطراف معارضتها.
بشير الحداد

وأكدت رئاسة البرلمان العراقي، أمس، عدم تلقيها اسماء وسير المرشحين لكابينة رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي.
وقال النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير الحداد في تصريحات صحفية إن “هيئة رئاسة البرلمان لم تصلها حتى الان اسماء الكابينة الوزارية والتي على اثرها يتم تحديد موعد لعقد جلسة تمريرها ومنحها الثقة”.
من جانبه رجّح النائب عن تحالف البناء حنين قدو، ان “تعقد جلسة البرلمان الخاصة بتمرير كابينة علاوي الوزارية يوم الاربعاء او الخميس المقبلين، بعد اعلان المكلف محمد توفيق علاوي إكمال كابينته الوزارية”.
وشدد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد، في وقت سابق، على أهمية أن تتمتع حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بـ”التوازن”، وتمثل جميع مكونات العراق وفق “قاعدة الشراكة الوطنية”.
وقال الحداد في تصريح إن “عدم الإلتفات إلى إشراك المكونات الرئيسة في البلاد، يؤدي إلى عدم استقرار الأوضاع ويهدد النسيج الوطني والسلم الاجتماعي”.
وأضاف، أن “هذه الأيام حساسة وحاسمة، مع اقتراب تقديم محمد توفيق علاوي كابينته الوزارية، لذا على جميع الأطراف العراقية العمل الجاد للخروج من الأزمة الحالية بما يسهم في استقرار أوضاع البلاد”.
وتابع أن “البرنامج الحكومي يجب أن يتضمن رؤية واضحة في حلِّ المعضلات التي يعانيها الشعب العراقي، وتلبية مطالب المتظاهرين”.
وتعهد علاوي، في الثاني من الشهر الجاري، بتشكيل حكومته المؤقتة، "بعيدًا عن المحاصصة الطائفية والحزبية والفئوية الضيقة لتكون ممثلة لكافة الأطياف والثقافات المتنوعة للعراقيين"، مؤكدًا الالتزام بمبدأ
إشراك أصحاب الكفاءات

لكن بعض التسريبات تشير إلى أن الكابينة المرتقبة ربما لن تختلف كثيرًا عن حكومة عادل عبد المهدي، حيث يدور الحديث عن "مزاد" لشراء الحقائب الوزارية، وهو ما دفع القضاء إلى استدعاء السياسي إبراهيم الصميدعي وطلب رفع الحصانة عن النائب كاظم الصيادي.
ردًا على ذلك، أعلن محمد علاوي في تغريدة له، السبت 15 شباط، إنجاز كابينة حكومية "من المستقلين الأكفاء والنزيهين، بعيدًا عن التسريبات والشائعات"، فيما قال إنه "يقترب من تحقيق إنجاز تاريخي".
وأضاف رئيس الوزراء المكلف، أن "الكابينة ستعرض على البرلمان خلال الأسبوع الجاري"، داعيًا أعضاء البرلمان إلى منحها الثقة.
بدورها، تؤكد أطراف سياسية أن الكابينة لم تكتمل بعد، بل أن نصفها لم يحسم حتى الآن. حيث قال النائب عن ائتلاف النصر، فالح الزيادي، لموقع "ألترا عراق"، إن "الكابينة الوزارية لرئيس مجلس الوزراء، لم تكتمل حتى الآن، وما تم حسمه حتى اللحظة هو عشر حقائب وزارية فقط".
وأضاف، أن "الإعلان عن توجه علاوي إلى مجلس النواب، هذا الاسبوع، لعرض كابينته الوزارية ومنحها الثقة، غير صحيح، وهي محاولة لإشراك الشارع بالضغط على الكتل السياسية التي ما تزال ترفض التنازل عن مكاسبها".
ويرى الزيادي، أن "حكومة رئيس الوزراء المكلف، في حال سقطت في البرلمان، فإن ذلك سيعني ضربة للقوى السياسية التي جاءت بمحمد علاوي، وسيلقي ذلك الضوء على فشل الأخير في إقامة تحالفات لضمان مرور كابينته".
وقد يتطلب تحديد جلسة طارئة للبرلمان الذي تنتهي عطلته التشريعية في آذار المقبل، 4 أيام على أقل تقدير وفق أطراف سياسية.
وقال رئيس مركز التفكير السياسي، إحسان الشمري، إن "مجلس النواب ما يزال يتمتع بعطلته التشريعية، ولم تدع رئاسته إلى عقد أية جلسة يوم غد الأحد، بالتالي من المرجح تقديم الكابينة الوزارية نهاية الأسبوع الحالي أو مطلع الأسبوع الذي يليه".
وبين الشمري، أن "الحوارات السياسية لم تكتمل، خاصة إذا كان الحديث يجري عن تقديم كابينة وزارية كاملة"، مرجحًا "إنجاز نصف الكابينة الحكومية فقط".
وعن موقف بعض الكتل، أوضح الشمري، أن "هناك تباينًا واضحًا، إزاء دعم علاوي، إذ هناك انقسام داخل البيت الشيعي"، مشيرًا إلى أن "أقطابا من سائرون والفتح ليست متفقة على مساندة علاوي". كما أكد، أن "موقف غالبية الأطراف السنية هو بالضد من رئيس الوزراء المكلف، مقابل جزء يؤيده، فيما بقي الحزب الديمقراطي الكردستاني متشددًا في موقفه حول حصة الكرد من التشكيلة الحكومية".

مهمة صعبة

في خضم ذلك، أبدت بعض القوى السياسية، ملاحظات سلبية حول التسريبات المتعلقة بحكومة "الكفاءات الوطنية المستقلة عن الأحزاب"، التي وعد بها رئيس الوزراء المكلف، حيث انتقد ائتلاف النصر في بيان، السبت 15 شباط، تسرب شخصيات متحزبة إلى الفريق الحكومي، تحت ذرائع استحقاق المكونات، والاستحقاق الانتخابي.
وفي حال عدم حصول الحكومة الجديدة على ثقة البرلمان، فإن الفصل 81 من الدستور ينص على أن يجري رئيس الجمهورية مشاورات جديدة مع الأحزاب والائتلافات والكتل البرلمانية، في مدة أقصاها 15 يومًا، لتكليف شخصية جديدة قادرة على تشكيل الحكومة، بحسب ما ذكره الخبير القانوني، علي التميمي.
وقال التميمي، إن "الدستور يشترط حصول التشكيلة الحكومية المقترحة، على أصوات نصف العدد الكلي لمجلس النواب زائد واحد لنيل الثقة"، فيما رأى أن نجاح محمد علاوي في حصد هذا الحجم من التأييد البرلماني "مهمة صعبة خاصةً وأن أغلب الكتل السياسية ما تزال متمسكة بمكاسبها وترفض التنازل عنها".
00000000000000000000000000000000000000

إحصائية جديدة: أكثر من 2000 إيزيدي في قبضة داعش
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب إنقاذ المختطفين الإيزيديين، عن إحصائية جديدة لـ"جرائم" تنظيم داعش بحق الإيزيديين منذ مطلع شهر آب عام 2014. وذكر المكتب في إحصائية، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "عدد القتلى في الأيام الأولى من هجوم داعش على الإيزيديين، وصل الى 1293 شخصًا، كما أفرز عن 2745 من اليتامى".
وبيّنت الإحصائية أن "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الآن، وصل إلى 81 مقبرة جماعية، إضافة إلى العشرات من مواقع المقابر الفردية"، لافتة إلى أنه "تم تفجير 68 من المزارات والمراقد الدينية الخاصة بالإيزيديين خلال عمليات الهجوم".
وفيما كشفت الإحصائية عن عدد الايزيديين، الذين هاجروا إلى خارج البلد بشكل تقديري أكثر من 100 الف، أعلنت ان عدد المختطفين هو 6417 منهم 3548 من الإناث، و2869 من الذكور.
ووصل مجموع عدد الناجين من قبضة داعش 3530، وبلغ عدد الناجيات من النساء من قبضة "داعش" إلى 1199، أما الرجال فقد بلغ عددهم 339، كما وصل عدد الإناث من الأطفال 1041، و951 من الأطفال الذكور، بحسب ما ذكرته الإحصائية.
وتؤكد الإحصائية أن "هناك 2887 من الإيزيديين المختطفين لدى "داعش" حتى اللحظة، 1308 من الإناث، و1579 من الذكور، وفقًا لمصادرها المعتمدة".
وفيما أعلن العراق تحرير جميع الأراضي التي احتلها تنظيم "داعش" عام 2017، ظل مصير مئات النساء والأطفال من الإيزيديين مجهولًا.
000000000000000000000000000000000

التعليم البرلمانية: أربعة أسباب وراء "مأساة" أصحاب الشهادات العليا في ديالى
بغداد – طريق الشعب
رأت رئيسة لجنة التعليم العالي النيابية النائبة غيداء كمبش، أمس، ان اكثر من 2000 من اصحاب الشهادات العليا في ديالى يواجهون مصيرا مجهولا، فيما كشفت عن أربعة أسباب تقف وراء "مأساتهم".
وقالت كمبش لوكالة (بغداد اليوم) إن "ملف أصحاب الشهادات العليا في ديالى والذي يزيد عددهم عن 2000 كارثة أخرى فهم يعانون البطالة منذ سنوات رغم أنهم يمثلون ثروة وطنية وخبرة وكفاءة لكنها معطلة ويواجهون للأسف مصيرا مجهولا رغم قضائهم سنوات طويلة من أجل الظفر بالشهادات العليا". وأضافت، أن "الفساد والبيروقراطية في تنفيذ القوانين والمحسوبية وعدم وجود رؤية حكومية شاملة لاستيعاب الشهادات العليا في مؤسساتها أسهمت في ولادة مأساتهم"، مؤكدة أن "تظاهر أصحاب الشهادات العليا في بعقوبة يوم أمس جرس انذار ستقودنا الى انفجار شعبي آخر لا يتوقف عند حدود ديالى فحسب".
واشارت كمبش الى ان "التغاضي عن ملف اصحاب الشهادات قرار خاطئ"، لافتة الى "انهم يدفعون حاليا فاتورة فساد الحكومات المتعاقبة وفشل خططها".
وشددت على "ضرورة ايجاد حلول جذرية لملف جيش العاطلين من اصحاب الشهادات العليا لان اوضاعهم صعبة للغاية خاصة وان اغلبهم من دون اي وظيفة منذ سنوات".
وقالت إنها "داعمة لتظاهرات اصحاب الشهادات العليا في بعقوبة يوم امس الاول"، داعية "الحكومة الى ضرورة تنبي قضيتهم وفق اطار يسهم في توفير حلول جذرية لأوضاعهم بعيدا عن القرارات التي لا تعالج المشكلة بشكل شامل وسريع".
وكان العشرات من اصحاب الشهادات العليا في ديالى خرجوا يوم امس الأول في تظاهرة سلمية امام مبنى ديوان المحافظة وسط بعقوبة مطالبين بالتعيينات.
000000000000000000000000000000000

أحكام بحق مروجين وتجار مخدرات في ميسان والنجف
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات ميسان، أمس، أحكاماً على ثلاثة مدانين بالسجن سبع سنوات بحق كل واحد منهم مع غرامات مالية عن جريمة حيازة المواد المخدرة بقصد المتاجرة فيها.
وقال المركز الاعلامي ل‍مجلس القضاء الأعلى في بيان، إن "محكمة جنايات ميسان نظرت في ثلاث قضايا تتعلق بالمواد المخدرة، وحكمت على كل مدان بالسجن سبع سنوات مع غرامات مالية بحقهم مقدارها عشرة ملايين دينار وفي حالة عدم الدفع يتم حبسهم لمدة سنة واحدة".
وأضاف البيان، أن "المدانين الثلاثة اعترفوا بتعاطي المواد المخدرة المثيل امفيتامين والمتاجرة بها، لافتا إلى أن "الاحكام بحقهم تأتي وفقا لاحكام المادة ٢٨/ اولا من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم ٥٠ لسنة ٢٠١٧".
كما أصدرت محكمة جنايات النجف، أمس الاثنين، أحكاماً مختلفة بحق مدانين اثنين ضبطت بحوزتهما كمية من المواد المخدرة في المحافظة.
وقال المركز الإعلامي ل‍مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "مدانين بالمتاجرة بالمواد المخدرة تلقا أحكاماً عقابية من قبل محكمة جنايات النجف"، مبينةً أن "الأول تم الحكم عليه بالسجن لمدة ثماني سنوات مع غرامة مالية مقدارها 15 مليون دينار بعدما ضبط بحوزته 19 غراما من مادة المثيل امفيتامين وانبولات تعاطي".
وأضاف، أن "المدان الثاني حكمت عليه المحكمة بالسجن لمدة 6 سنوات بعدما ضبط داخل داره 246 قرصاً طبياً من مادة الامفيتامين المخدرة"، مشيراً إلى أن "المحكمة ادانت المتهمين وفق أحكام المادة 28 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017".
00000000000000000000000000000000000000000000

العراق في حيرة.. توقف الرحلات
من وإلى أوروبا بعد "إفلاس" الشركة المسؤولة
بغداد – طريق الشعب
يواجه العراق ووزارة النقل والخطوط الجوية العراقية، تحديًا في شأن رحلاتها من وإلى أوروبا بعد إعلان الشركة التركية المسؤولة عن تسيير الرحلات العراقية، إفلاسها وتوقف نشاطاتها منذ يومين، فيما ينتظر عدد من العراقيين المتواجدين في تركيا ودول أوروبا، عروضًا من شركات أخرى للتمكن من العودة إلى البلاد بعد توقف الشركة المسؤولة عن تسيير رحلات الخطوط العراقية.
وتناقلت وسائل إعلام تركية وعربية، إعلان شركة الطيران التركية "أطلس غلوبال" إفلاسها، وإيقاف نشاطاتها للتغلب على المشاكل المالية التي تعيشها، ليكون التعثر الثاني خلال 4 أشهر، حيث كانت الشركة قد أوقفت رحلاتها في 26 تشرين الثاني 2019، بسبب التقلبات الاقتصادية التي بدأت عام 2016، ومن ثم أعادت تشغيل الرحلات في 21 كانون الأول 2019، لكنها اتخذت قرار الإعلان عن الإفلاس قبل يومين، بعد فشلها في التغلب على المشاكل المالية.
وشركة أطلس غلوبال، مسؤولة عن تسيير رحلات الخطوط الجوية العراقية من وإلى أوروبا، الأمر الذي أوقف رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى أوروبا ومن بينها تركيا.
وقال مصدر لموقع "ألترا عراق" الاخباري، رفض الكشف عن اسمه لأسباب تتعلق بوظيفته، إن "الخطوط الجوية العراقية سلمت أطلس التركية ثلاث طائرات من طراز ‏Airbus A320، وهي (‏YI-ARA، ‏YI-ARB، ‏YI-ARD)، وتكفلت شركة أطلس التركية بتشغيلهن لجميع الرحلات من وإلى أوروبا، أي للرحلات التي تسيرها الخطوط العراقية الى أوروبا فقط".
وأضاف أن "عملية تشغيلهن تتضمن تفاصيل الصيانة والإدامة الدورية، كذلك يتضمن الأمر أن من يعمل على هذه الرحلات الأوروبية هم كادر تركي بحت تابع لشركة أطلس من طيارين ومضيفين".
أشار إلى أن "هذه الطائرات الثلاث هي بشعار الخطوط الجوية العراقية وبلون الخطوط الجوية العراقية وبتسجيل عراقي، لكن لا تديرها الخطوط بل شركة أطلس، والسبب هو الحظر الأوروبي المفروض على الخطوط الجوية العراقية من قبل منظمة الاياسا الأوروبية، لعدم حصول الخطوط الجوية العراقية شهادة المشغل للبلد الثالث (‏TCO) الذي تملكه أطلس، وبالتالي هي من كانت تشغل الرحلات العراقية لأوروبا لكونها مرخصة أوروبيًا (من قبل الاياسا)". وقالت مسافرة عراقية في تركيا تروم العودة إلى بلادها في حديث لـ"ألترا عراق"، إنها "حجزت على رحلات الخطوط الجوية العراقية للعودة إلى العراق يوم الثلاثاء الماضي، وكان من المقرر أن تكون الرحلة يوم أمس الجمعة، إلا أنها استلمت اشعارًا بتوقف الرحلات العراقية إلى تركيا منذ يوم الخميس، وإن شركة طيران أطلس قد اعلنت افلاسها وتوقفت عن تسيير الرحلات العراقية"، مبينة أنها "تنتظر عروضا من قبل شركات أخرى إلا أنها اغلى ثمنًا، فضلا عن استغلال هذه الشركات توقف شركة أطلس ورفع الأسعار".
وفي الأثناء، قال المتحدث باسم وزارة النقل، سالم موسى، إنه "بعد إعلان شركة أطلس گلوبال التركية عن المشاكل الكبيرة التي عانت منها وتوقف رحلاتها إلى أوروبا بدأت الخطوط الجوية العراقية بالعمل على إيجاد البديل المناسب ومن المؤمل أن يكون البديل متوفرًا في غضون أسابيع قليلة لأن الوزارة حريصة على ديمومة التواصل في مجال النقل إلى أوروبا لأنها وجهة حيوية ومهمة في خطط الوزارة التي تسعى وتعمل على فتح قطاعات نقل جديدة لرفد الموارد المالية بمزيد من المدخولات التي تعزز عملها".
000000000000000000000000000000000

مواساة
• تعزي اسرة "طريق الشعب" الزميل ثائر فاضل في وفاة ابن اخته إثر حادث مؤسف، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة جميل الصبر والسلوان.

• تنعى محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة (أم نضال) زوجة الرفيق الاستاذ كريم مجيلد وشقيقة الرفيق المرحوم كاظم خضير (أبو سلام) ووالدة الاستاذ نضال والدكتور نزار والاستاذ عماد التي وافاها الاجل أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الكريمة وذويها الصبر والسلوان.

... وتعزي الرفيق يحيى كشاش في وفاة خالته أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الشخصية الوطنية الاستاذ فالح شهيد الفدعم في وفاة شقيقه ماجد شهيد، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

... وتعزي الرفيق ابراهيم صالح العابدي في وفاة عمته للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي الصادقة للرفيق غانم عبد الواحد الجاسور في وفاة ابن عمته الفنان التشكيلي والتربوي الصديق فاضل عبد الامير طعمة الذي وافاه الاجل بعد مكابدة مؤلمة مع المرض، ستبقى حاضرا مضيئا في ذاكرتنا لا يسعنا في هذا المصاب الجلل الا ان ندعو للعائلة الكريمة والاسرة الفنية بالصبر والسلوان والذكر الحسن دوما للفقيد الراحل.

... وتتقدم بخالص المواساة للرفيق خليل الشافعي في وفاة فقيدتهم التي وافاه الاجل، داعين للعائلة الكريمة بالصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الحسن دوما.
... وتتقدم بأصدق التعازي والمواساة للرفيق عبد الامير المرشدي (ابو احمد) في وفاة والدته التي وفاه الاجل، داعين له وللعائلة بالصبر والسوان وللفقيدة الذكر الطيب دوما.

• تنعى محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة صديق الحزب الدكتور الاختصاص علي حيدر العبيدي في وفاته، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان .

• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تنعى الرفيق محمد عبد الشميخي الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال، الذكر الطيب دوما للرفيق الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة ولجميع رفاقه.
• بألم وحزن عميقين تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جبار مصيخ "ابو وميض" الذي وافته المنية اثر مرض عضال لم يمهله طويلاً ، انتمى للحزب منذ نعومة أظفاره وعلى اثر انقلاب ٨ شباط الاسود اعتقل وتم تسفيره الى سجن نكرة السلمان، وبعد سقوط النظام عام ٢٠٠٣ كان من أوائل الرفاق الذي سارعوا في إعادة بناء الحزب في قضاء الزبير، ولاحقا انتخب سكرتيرا لمنظمة الزبير وبعدها عضوا في محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، وقد استطاع الرفيق الراحل العمل بين صفوف الشباب ودعوتهم إلى الحزب وكان الفقيد مشاركا نشطا في حركة الاحتجاج وجميع الفعاليات الحزبية والجماهيرية. الذكر الطيب للرفيق الراحل والصبر والسلوان لأهله ورفاقه.

• بحزن والم عميقين تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك الرفيق سيد ولي كاكائي (ابو سلام) الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال الم به طويلا، والرفيق انتمى في شبابه بتنظيم الحزب الشيوعي العراقي في ستينات القرن الماضي وبسبب نشاطه السياسي تعرض للسجن والملاحقة وفي السبعينات اصبح عضو لجنة محلية ونسبه الحزب للعمل في محلية صلاح الدين كادرا، للفقيد الذكر الطيب والصبر والسلوان لام سلام ولابنه الوحيد سلام.


ص4
الكرملين: بوتين لم يرسل قوات إلى ليبيا

موسكو – وكالات
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يصدر أمرا بإرسال قوات روسية إلى ليبيا.
وذكر بيسكوف في رده على سؤال صحفي، أمس الاثنين، ان "فلاديمير بوتين، القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية، لم يرسل قوات إلى ليبيا ولم يصدر أي أمر بهذا الصدد"، مضيفاً انه "لا قوات روسية في ليبيا".
وردا على طلب التعليق على مزاعم "بي بي سي" في تقرير لها، بأن ضابطا "قد يكون قتل في ليبيا"، تمت مراسم دفنه في مقاطعة أورينبورغ وسط روسيا، قال بيسكوف إنه لا يعلم عن ذلك شيئا.
وفي وقت سابق اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، روسيا بأنها تقود على أعلى المستويات الصراع في ليبيا، وهو ما وصفته موسكو بمزاعم "لا تتوافق مع الواقع".
0000000000000000000000000000000000

الإمارات: اصدار رخصة تشغيل لأول محطة نووية في الخليج

ابوظبي – وكالات
أعلنت هيئة الرقابة النووية في الإمارات، أمس الاثنين، إصدار رخصة لتشغيل مفاعل اول محطة نووية في منطقة الخليج
وقال نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، حمد الكعبي، خلال مؤتمر صحفي، إن "الترخيص الممنوح لمشغل المحطة براكة النووية، شركة نواة للطاقة، مدته 60 عاما". وأضاف الكعبي، أن "شركة نواة للطاقة ستبدأ فترة الاستعدادات للتشغيل التجاري، مؤكدا أنها "لحظة تاريخية مهمة لدولة الإمارات بعدما أصبحت أول دولة عربية في المنطقة تدير محطة للطاقة النووية". من جانبه، قال ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد إن "مرحلة جديدة من الحراك التنموي تشهدها مسيرة نهضتنا مع إصدار رخصة تشغيل أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية تزيدها قوة ومتانة، والقوة الأكبر هي الكفاءات الوطنية التي نفخر بها، جهودنا متواصلة استعدادا للخمسين سنة القادمة". وهي أول محطة نووية في منطقة الخليج، وستضم عند استكمالها أربعة مفاعلات بقدرة إجمالية 5600 ميجاوات، ومن المتوقع أن توفر المفاعلات نحو ربع احتياجات الدولة من الكهرباء عند التشغيل التام للمحطات.
0000000000000000000000000000000000000

روسيا تؤكد دعمها للأسد في مكافحة الإرهاب
الجيش السوري يستعيد معظم مناطق حلب ويستهدف نقطة مراقبة تركية
متابعة – طريق الشعب
أحرز الجيش السوري، أمس، تقدماً كبيراً قرب حلب، مستهدفا اثناء الاشتباكات نقطة مراقبة للجيش التركي قرب المدينة، وفيما واصلت تركيا محادثاتها مع روسيا في شأن الوصول الى أتفاق يضمن وقف دائم لإطلاق النار، عبرت واشنطن عن رغبتها في أن توقف موسكو دعمها للأسد. في حين أكدت موسكو استمرار دعمها للجيش السوري في مكافحة الإرهاب في منطقة خفض التصعيد.
معارك في حلب

وقالت وسائل الإعلام السورية أن قوات الحكومة أحرزت تقدما كبيرا في محافظة حلب بشمال غرب البلاد إذ انتزعت معظم أنحائها من قبضة العناصر المسلحة.
ونقلت "رويترز" عن ناشطون قولهم إن الطيران الحربي الروسي شن ضربات جوية كثيفة على محافظة حلب وإن القصف شمل مدنا منها عندان التي سيطرت عليها لاحقا القوات السورية المدعومة من فصائل تدعمها إيران.
وفي الوقت ذاته أفادت مصادر ميدانية، ان قوات الجيش السوري استهدفت نقطة المراقبة التركية المتمركزة في منطقة الشيخ عقيل شمالي مدينة حلب بعدد من القذائف المدفعية.
وذكرت أن هناك حديثا عن وقوع عدة إصابات في صفوف الجيش التركي. مما دفع الجيش التركي الى الرد بالمدفعية المتواجدة في باقي نقاط ريف حلب على مصدر النيران.
وقالت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن وحدات من الجيش السوري حررت على دفعات عدة مناطق في غرب وشمال حلب.
وسيطر الجيش السوري، الأحد الفائت، على نحو 30 قرية وبلدة شمال وغرب حلب، أبرزها حريتان وعندان وكفر حمرة.
ونقل التلفزيون الرسمي السوري مشاهد قال إنها لمواطنين في حلب يحتفلون باستعادة الجيش السيطرة على قرى وبلدات تقع غرب المدينة و"تأمينها من الإرهاب".

محادثات حول إدلب

وفي الاثناء، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه أبلغ نظيره الروسي بضرورة وقف الهجمات في منطقة إدلب شمال غربي سوريا فورا وضرورة التوصل لوقف دائم لإطلاق النار.
وأضاف أوغلو في مؤتمر صحفي اننا "أبلغنا روسيا يوم السبت الماضي، بأن الهجوم في إدلب يجب أن يتوقف وبأنه يجب على الفور التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار"، مبيناً أن "مسؤولين من تركيا وروسيا سيناقشون هذه المسألة في موسكو".
وقال جاويش أوغلو إنه التقى أيضا مع نواب أمريكيين خلال مؤتمر ميونيخ وأنه يجب على واشنطن العمل لتحسين العلاقات مع تركيا بأية حال وليس فقط بسبب التوتر بين تركيا وروسيا.
وقال” لقد أخبرناهم بأننا نتوقع منهجا مخلصا من الولايات المتحدة“، وذلك بعد أيام من زيارة إلى أنقرة قام بها كبير مبعوثي الولايات المتحدة في شأن سوريا لإجراء محادثات حول إدلب والتعاون في سوريا.
وأعلن البيت الأبيض في بيان أمس الاول إن الرئيس دونالد ترامب اتصل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان "للتعبير عن قلقه في شأن العنف في إدلب"، مضيفاً ان "واشنطن ترغب في رؤية نهاية الدعم الروسي للأسد والوصول إلى حل سياسي للصراع".
ونقلت وكالة الأنباء العربية السورية عن الأسد قوله خلال لقاء مع رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إن "الشعب السوري مصمم على تحرير كامل الأراضي السورية من الإرهاب".

موسكو ترد

وفي المقابل، أكد الكرملين استمرار دعمه للجيش السوري في مكافحة الإرهاب في منطقة خفض التصعيد في إدلب، جاء ذلك رداً على طلب الرئيس الأمريكي من موسكو وقف الدعم لبشار الأسد. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن "موسكو ستواصل دعمها لعمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين" مبيناً ان "موسكو آسفة لتكثيف هؤلاء عملياتهم الإرهابية في منطقة إدلب بسوريا". وعلق بيسكوف، في مؤتمر صحفي، على ما قاله ترامب الذي عبر عن رغبته في ان تنهي روسيا دعمها للأسد أن "القوات المسلحة الروسية والمستشارين الروس يواصلون دعم القوات المسلحة في الجمهورية العربية السورية في الحرب ضد الإرهابيين، وما زلنا نأسف لأن هؤلاء الإرهابيين كثفوا أنشطتهم من إدلب". وذلك وفقاً لـ"إنترفاكس".
00000000000000000000000000000000000000

سلطنة عمان: تعبر عن مخاوفها من اندلاع مواجهات في مضيق هرمز
ميونيخ - وكالات
قال الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبد الله، أمس الاول، إن خطر اندلاع مواجهة عسكرية في مضيق هرمز أكبر مقارنة بأي مكان آخر في منطقة الخليج وهو ما يرجع جزئيا إلى العدد المتزايد من السفن الحربية الآتية من دول مختلفة والتي تؤمنه.
ويعبر بالممر المائي الواقع بين إيران وسلطنة عمان، والذي يبلغ عرضه عند أضيق نقطة 33 كيلومترا، نحو 30 في المائة من جميع شحنات النفط الخام وغيره من المشتقات النفطية السائلة التي يتم الإتجار بها بحرا.
وقال الوزير العماني، بعد مؤتمر ميونيخ للأمن، ان "هناك الكثير من السفن الحربية في مضيق هرمز ومبعث قلقنا هو أن خطأ قد يحدث"، مضيفاً أن "هذا يجعل المنطقة نقطة الاشتعال الأخطر في الخليج في الشهور المقبلة".
ولا تستطيع إيران من الناحية القانونية إغلاق الممر المائي بشكل أحادي لأن جزءا منه يقع في المياه الإقليمية العمانية. لكن السفن التي تمر فيه تبحر في المياه الإيرانية التي تتبع مسؤولية بحرية الحرس الثوري الإيراني.
وتقود واشنطن، التي قررت في 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي الدولي مع إيران وعاودت فرض عقوبات عليها، مهمة بحرية لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن تشمل بريطانيا.
من جانبها تقود فرنسا مهمة أوروبية منفصلة، وأرسلت اليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والصين أيضا قطعا بحرية إلى المنطقة.
وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح في نفس المؤتمر إن المنفذ الوحيد "للكويت والبحرين وقطر هو مضيق هرمز وإذا أُغلق فسنكون جميعا في مشكلة ولذلك فإن من المهم مواصلة تأمين الملاحة البحرية".
00000000000000000000000000000

أتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين على خطة لتبادل الأسرى
صنعاء – وكالات
اتفق ممثلو الحكومة اليمنية والحوثيون في ختام سلسلة اجتماعات في عمّان على خطة لإتمام أول عملية تبادل واسعة للأسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع، وذلك وفق ما أعلنت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيان، أمس الاول. ويأتي هذا الاتفاق بناء على اتفاقية ستوكهولم إذ تفاهم الطرفان في محادثات السويد على تبادل 15 ألف أسير، وسلموا لوائح بأسماء هؤلاء لوسيط الأمم المتحدة.
وبحسب البيان الصادر عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر أن "ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقوا في ختام سبعة أيام من الاجتماعات في عمّان على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل واسعة للأسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع".
وذكر البيان أن "الاتفاق هو خطوة أولى نحو الوفاء بالتزامات الأطراف بالإفراج المرحلي عن جميع الأسرى والمحتجزين على خلفية النزاع وفقا لاتفاقية ستوكهولم". كما "قرر الأطراف، البدء فورا بتبادل القوائم للإعداد لعملية التبادل المقبلة".
من جانبه قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، انه "حث الأطراف على الإسراع في تنفيذ عملية التبادل التي اتفقوا عليها اليوم. كان التقدم بطيئا للغاية في هذا الملف حتى الآن، ويجب أن تنتهي آلام الآلاف من الذين ينتظرون لم شملهم مع عائلاتهم وأحبائهم"، لافتاً الى انه "اثبتت اطراف النزاع ان على الرغم من التحديات المتزايدة على الأرض، فإن الثقة التي عمل الأطراف على بنائها حتى الآن لا تزال قادرة على تحقيق نتائج إيجابية".
وأعرب عن "تقديره لقيادة الأطراف لانخراطهم في المفاوضات بحسن نية لتخفيف معاناة الأسرى وعائلاتهم". وبحسب البيان "جددت الأطراف أثناء الاجتماع التزامهم بتسهيل تواصل الأسرى والمحتجزين مع ذويهم".
وبدوره ذكر، رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في صنعاء، فرانز راوخنشتاين، إنه "على الرغم من الاشتباكات المستمرة، رأينا أن الأطراف قد وجدت أرضية إنسانية مشتركة تسمح للعديد من الأسرى بالعودة إلى أحبائهم. هذا يدل على أن الأطراف نفسها هي فقط من تمتلك القدرة على إحداث تغيير إيجابي ودائم".
000000000000000000000000000000000

انخفاض عددالمصابين بـ"كورونا"
في بعض مناطق الصين
بكين – وكالات
أفادت لجنة الصحة الوطنية الصينية، أمس، أن حصيلة حالات الوفاة بفيروس كورونا في الصين وصلت إلى 1770 وذلك إثر وفاة 105 مصابين، كما بلغ عدد الإصابات نحو 70 ألف وخمسمئة مصاب في سائر أنحاء الصين.
وأعلنت السلطات المحلية عن إجراءات وقائية جديدة في محاولة لوقف انتشار الفيروس، كما تم إدخال تعديلات على طرق التشخيص لتشمل احتساب الإصابات التي يتم التثبت منها بواسطة صورة الأشعة المقطعية للرئة.
وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية انه "لا يزال عدد حالات الوفاة الناجمة عن فيروس كورونا في الصين في ارتفاع مستمر، إذ وصل عدد الوفيات أمس الاثنين، إلى 1770 بعد وفاة 105 مصابين".
وأضافت انها "أخضعت نحو 56 مليون شخص في هوبي وعاصمتها ووهان للحجر الصحي، بحيث عزلت المقاطعة افتراضيا عن سائر المناطق الصينية"، مبينةً ان "الإصابات الجديدة خارج مركز انتشار الوباء سجلت انخفاضا ملحوظا في الأيام الثلاثين الأخيرة".
وبحسب اللجنة الطبية كانت هناك 115 إصابة جديدة خارج هوبي، بعد أن وصلت الإصابات إلى 450 قبل أسبوع.
ونقلت وسائل اعلام محلية في الصين ان "السلطات فرضت إجراءات جديدة في محاولة لوقف انتشار الفيروس، منها سماح العاصمة بكين فقط بدخول الأشخاص الذين أخضعوا أنفسهم لحجر صحي ذاتي لمدة 14 يوما".
وبدأ عدد الإصابات الجديدة في المقاطعة بالتراجع بعد الارتفاع الكبير الأسبوع الماضي في أعقاب تعديل المسؤولين لطرق التشخيص، لتشمل احتساب الإصابات التي يتم التثبت منها بواسطة صورة الأشعة المقطعية للرئة.
وقال متحدث باسم السلطات الصحية الصينية الأحد الفائت إن هذا التراجع في عدد الإصابات مؤشر على أن الفيروس تتم السيطرة عليه.
00000000000000000000000000000000000000

مع استمرار الاحتجاجات ضد عنصرية النظام
الهند: هزيمة منكرة لحزب الحكومة اليميني في دلهي
رشيد غويلب
مني حزب "بهاراتيا جاناتا" اليميني القومي الهندوسي الحاكم في الهند بهزيمة ساحقة في انتخابات العاصمة نيودلهي، وهو أول اختبار انتخابي له منذ اندلاع احتجاجات حاشدة مناهضة للحكومة قبل قرابة شهرين.
ووفق النتائج النهائية، التي أعلنتها مفوضية الانتخابات الهندية أخيرا، تقدم حزب "آم آدمي" (الرجل البسيط) العلماني الليبرالي بزعامة رئيس وزراء المدينة، آرفيند كيجريوال، وحصل على 62 مقعدا من أصل 70 في برلمان العاصمة، فيما حصل حزب "بهاراتيا جاناتا" القومي الهندوسي بزعامة رئيس الوزراء الحالي، ناريندرا مودي، على 8 مقاعد فقط. وفشل حزب المؤتمر الوطني الهندي في الحصول على أي مقعد. وكان حزب"آم آدمي" قد فاز في انتخابات 2015 بـ 67 مقعدا. وسعى اليمينيون القوميون الى السيطرة على برلمان العاصمة، لما يتمتع به من رمزية سياسية مهمة، بعد تكرار فوزهم في آخر انتخابات برلمانية جرت قبل أشهر، مكنتهم من السيطرة على غالبية برلمانات الولايات الهندية الـ 29، إما مباشرة، أو بواسطة شركاء الحزب الصغار في التحالف الحكومي.
ويعد حزب"آم آدمي" منذ تأسيسه في عام 2012، الحزب الأكثر وضوحا في معارضته لمشروع القوميين الهندوس، فضلا عن انه جاء من خارج طيف الأحزاب المعارضة التقليدية. وخلال الحملة الانتخابية تعرض الحزب الى حملة عدوانية تجاوزت المألوف استخدم فيها القوميون الهندوس كل الأساليب الكراهية والتضليل، وصولا الى اتهام مرشحي الحزب بالإرهاب. ولكن يبدو ان هذه الجهود لم تنجح في اقناع الناخبين.
وتميزت هذه الانتخابات كسابقتها بنسبة مشاركة عالية في التصويت، وخصوصا بين النساء. وقد جاء الانتصار على أساس برنامج انتخابي اهتم الى جانب الحريات الشخصية والانفتاح على هموم المواطن اليومية، مثل توفير خدمات الماء والكهرباء بشكل مجاني او مقابل أجور رمزية، الى جانب إعطاء التعليم أهمية خاصة، وهي ملفات التقت مع اهتمامات النساء، على عكس اثارة النعرات القومية والعنصرية التي يتبناها اليمين القومي.

احتجاجات متواصلة

لا يمكن فصل نتائج الانتخابات عن الاحتجاجات والاضرابات المتواصلة منذ قرابة شهرين في حديقة شاهين وسط العاصمة. لقد ساهم آلاف المواطنين في الاعتصام وفي قطع تقاطعات المرور المهمة.وكانت التظاهرات قد بدأت لمقاومة قانون المواطنة العنصري الجديد، والعمل بما يسمى بالسجل الوطني للسكان، والذي يعد هجومًا على دستور الهند العلماني، ويسعى لفرض تغيرات ديموغرافية، ضحيتها الأولى الأقلية المسلمة في البلاد. بعد ذلك اكتسبت الاحتجاجات طابعا سياسيا عاما ضد سياسات الحزب الحاكم وزعيمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي.
امتازت التظاهرات بدور قيادي بارز للنساء، اللواتي نجحن في توسيع دائرة المطالب والشعارات، ولم يحصرن هدف التظاهرات بمواجهة السياسات العنصرية فقط، باعتبار ان اكثرهن مسلمات، بل منحن التظاهرات طابعا طبقيا – اجتماعيا، من خلال التركيز على ملفات الفقر والبطالة، دون ان يهملن قمع الشرطة لهن. وعلى هذا الأساس شكل النسوة 60 في المائة من القوة التصويتية للحزب الفائز.

عدوانية اليمين المهزوم

بالمقابل تصاعد خطاب اليمينيين القوميين الهندوس ضد المتظاهرين، وغدا أكثر عدوانية. وفي هذا السياق أعلن عضو البرلمان الهندي عن الحزب الحاكم في جاناتا تجاسفي سوريا، في 5 شباط، أن أيام "حكم المغول"، أي حكم المسلمين على الهند، لم تعد بعيدة، إذا لم ينتبه "مجتمع الأغلبية". ومنع وزير الداخلية الهندي من المشاركة في الحملة الانتخابية لعدة الايام، لأنه دعا اتباع حزبه: "أطلقوا النار على الخونة"، في إشارة الى المحتجين.
الدعوات إلى العنف تركت اثارا ملموسة، فبعد اعلان هزيمة اليمين القومي، هاجم أنصاره موكب أحد أعضاء البرلمان الجديد، مما أسفر عن مقتل شخص. وأطلق مجموعة من العنصريين النار، نهاية كانون الثاني الفائت، على المتظاهرين المسالمين في دلهي. وحاولت وسائل إعلام الحكومة في البداية تصوير مطلق النار على أنه معارض لقانون المواطنة. وعندما لم يعد هذا ممكنًا، اتهمت المتظاهرين بالاستفزاز -وأنشأوا "هاشتاجا" على وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص.
وتعد خسارة اليمين القومي في دلهي مهمة، لان المعطيات تشير الى ان ثلث الذين صوتوا لليمين القومي في العاصمة خلال الانتخابات العامة الأخيرة، صوتوا في هذه الانتخابات ضده. ويعتبر المراقبون هذه النتيجة محفزة لقوى المعارضة الديمقراطية لألحاق الهزيمة بالعنصريين في ولايات أخرى.
ص5
عن وزارات الخطاب الثقافي والمعرفي


لا يكفي ان يكون للثقافة وزير على دراية بالثقافة والمثقفين، بل ان جذر الثقافة يكمن في أداء وزير للتربية والتعليم، فهو مربٍ أولا، ومن ثم يتخذ من التعليم مهنة حية، ووزير ثالثاً يكمل مسيرة الثاني عن طريق رعاية التخصصات العلمية والمعرفية.
ثلاثي يكمل بعضه البعض الآخر، لاتمام مسيرة ثقافية تنويرية نحتاج اليها الآن قبل أي وقت آخر، من اجل بناء حياة جديدة يسودها العدل والوعي والسلام.
هذا لا يعني ان الوزارات الأخر ليست بحاجة الى الثقافة والى خلاصة المعرفة في ميادين عملها، بل ان كل الوزارات معنية بحمل خطاب يتناول عامة حاجات الناس الملحة، وصولا الى حلها وفتح أبواب جديدة لحياة سعيدة ننشدها.

ثقافة
******
نداء
لا صوت يعلو على صوت الأدباء في اختيار وزارتهم
السيد رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوى المحترم..
نعلمكم في هذه اللحظات الحاسمة من تاريخ العراق السياسي، ومع اشتداد ثورات الساحات العراقية الباسلة، أن الثقافة الوطنية العراقية ذات التاريخ العريق، هي أسمى ما يفخر به المواطن على مر الأزمان، وأن الأحزاب السياسية المتنفذة التي سلبت الشعب حريته في الحياة والعيش الرغيد، عادت بالسوء لتحكم على الشعب المضحي، حين لم تستمع إلى أصوات المتظاهرين، وركنت إلى مصالحها بتسويف تحقيق المراد، ووضعتكَ في مواجهة مهمة تعهّدتَ أنت بأن تكون أميناً في أن تديرها بعيداً عن الخراب الذي عمَّ الوطن.
وها أنت في منتصف مهلتك المحددة، وما زلت غير آبهٍ بما يريده المثقف لوزارته، وزارة الثقافة، ذات السيادة المطلقة، وتتسرب الأنباء عن تكليف من لم يُشهد لهم بالمواقف الثقافية، ومن وقفوا ضد التظاهرات الشريفة للجماهير، ومن جعلوا من أفعالهم طريقاً للسياسيين ارتزاقاً وتملقاً، وتجاهلتَ أخذ رأي الأدباء ممثَّلين باتحادهم الذي استطاع أن يُخرج وزارة الثقافة من نفق المحاصصة المقيتة، ومازال ينادي بهذا التوجه، فالمحاصصة التي أكالت الوزارات لغير مستحقيها هي آفة العراق الكبرى.
إن ثورة الساحات العراقية مازالت مستمرة ومكرسة بمئات الشهداء وآلاف الجرحى، وبالمختطفين والمعتقلين من الأبرياء، وللأدباء النصيب الكبير من كل هذا الألم، لذلك من غير المنطقي أن تستوزر على الوزارة الأقرب إليهم مَن لم تنطبق عليه مواصفاتهم، ومن غير وسطهم الثقافي المليء بالعقول المعرفية الباسقة.
سيظل صوتنا عالياً في مجابهة ما يجري من تجاهل، ولن نهادن جهة أو طرفاً على حساب الثقافة العراقية، وسنعد عدم الإصغاء لصوتنا فعلاً مقصوداً لتهميش شريحة الأدباء، التي تناضل بعقلها من أجل مستقبل الجميع، وعلى الرغم من كل الظروف الملتبسة في تكليفكم بتشكيل الحكومة، نبلغكم أن أدباء العراق لن يرضوا بوزير يُفرض عليهم فرضاً، فقد ولّى زمن القسر السابق، ولن يقبلوا بأقل من دورهم في قيادة وزارتهم، فاغتنم فرصة الاستشارة والسؤال، فلا مفر من قلم التاريخ الذي يخطّه الأديب حين غضبه وسخطه.
المجد لدماء الشهداء الخالدين، فطاهر نزفهم أنبل من كل الحقائب السياسية، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، والنجاة للمختطفين، وللوطن السلام.

الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق
١٦ شباط ٢٠٢٠
********
سينما
فيلم "الطفيلي" ولعبة توزيع جوائز الأوسكار
من هي القوة المزعزعة للاستقرار؟
د. جواد بشارة- بيروت / خاص
استحوذ فيم " الطفيلي Parasite للمخرج الكوري بونغ جوون هو على ست جوائز أوسكار من بينها جائزة أفضل فيلم، وحقق ما أسمته الصحافة ووسائل الإعلام بالنصر التاريخي بعد فوز مخرجه بالسعفة الذهبية في مهرجان كان. وهو أمر استثنائي في تاريخ الجوائز والمهرجانات يعزى لعدة عوامل منها ما يتعلق بهوليود وبالأكاديمية التي تمنح الجوائز وبالمخرج نفسه وبالسينما الكورية الجنوبية. فالقواعد المتبعة عدلت منذ عام،2016 وتوسيع رقعة المصوتين وشمول شخصيات غير أمريكية منذ عام 2017 واستبعد تأثير اللوبيات التي كانت تتحكم بآلية توزيع الجوائز وتؤثر على منحها، ما فسح المجال لتطور نوعية الاختيار وتوفير الفرص لأفلام طموحة ومتميزة لم يكن لها في السابق نفس حظوظ المشاركة ناهيك عن الفوز مثل الرجل الطير والجاذبية وضوء القمر وروما الخ.. وتم تخطي التوقعات التي كانت تلوح بفوز فيلم 1917 لسام ميندس. إلى جانب ذلك هناك شخصية المخرج الكوري الجنوبي بونغ يون هو المتميزة وقوة فيلمه الذي سبق له أن حاز على أشهر جائزة سينمائي في العالم وهي السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي رغم أنه لم يكن الأفضل بين الأفلام المشاركة في تلك الدورة. لكن صرامة الإخراج والمزج النوعي بين الكوميديا والرعب وحضور الطابع الشخصي في الإخراج وطغيان السمة المحلية للموضوع على الرغم من شموليته في ما يخص اللاعدالة الاجتماعية المنتشرة في كل بقاع الأرض جعل من الفيلم بمثابة الشيء المناسب في المكان المناسب والوقت المناسب كما وصفه أحد النقاد الفرنسيين. والمخرج موهوب وسطع نجمه منذ فيلمه الروائي الطويل الثاني "ذاكرات قاتل 2003" وأثبت قدرته على تدويل ونشر نتاجه عالمياً خاصة بعد إخراجه لحساب نتفلكس فيلم خيالي علمي عابر للحدود وهو أوكيا سنة 2013. نجح المخرج في اللعب بحذاقة على الأماكن والفضاءات المتعددة كمصادر درامية. لقد برع في تسليط الأضواء في أعماق مدينة معاصرة على ما يحدث لعائلة فقيرة تفتقد حتى للاسم والكنية ينهشها العوز وتفتقد لمصادر العيش محرومة حتى من أكثر الأساسيات اليومية في الحياة المعاصرة كالانترنت وتعيش في أحد الأقبية ومكونة من أربعة أفراد الأب والأم والإبن والإبنة يبحثون عن مخرج حتى يغدو كل واحد منهم شخصاً آخر على التوالي من خلال انتماء كل واحد منهم لكيان فرد من أفراد عائلة أخرى. وبالمقابل هناك عائلة بارك التي تعيش في منزل باذخ بمعمارية جاذبة ومؤلفة من أربعة أفراد أيضاً الأب والأم والإبن والابنة، حيث تقرر العائلة الغنية تبني أفراد العائلة الفقيرة كل فرد يتبنى نظيره وتحت مسمى مختلف، الأب الغني يتبنى الأب الفقير كسائق شخصي له، والأم الغنية تتبنى الأم الفقيرة كخادمة خاصة لها أو مدبرة منزل، والإبن الغني يتبنى الإبن الفقير كمدرس لغة انجليزية، والإبنة الغنية تتبنى الإبنة الفقيرة كمدرسة تصميم ورسم. وعلى خط هذه الحكاية الساخرة، التي لا تلغي عنف التفاوت الاجتماعي والطبقي، لا يقحم المخرج كليشيهات الفقراء والأغنياء المتداولة، على شخصياته وهذا سر تميزه فلا هم أخيار كلياً ولا هم أشرار كلياً، مما يغني الدافع العام للفيلم. وعلى عكس كوميديات المخرج الإيطالي دينو ريزي، يطور فيلم الطفيلي تعاقب حوادث تثري الطابع العام والجو العام للفيلم دون أن تخضع لمنطق توضيحي ولا لوحدة في المنهج أو اللهجة. هذا المزيج، الذي يصعب الاحتفاظ به بمرور الوقت، يضيف شخصيتين إضافيتين أخريين في الطريق ويضفي أبعاداً هزليّة، عنيفة أو رائعة، ما يشكل الوقود الحقيقي لسينما مؤلف فيلم "المضيف". إذا كان البناء السردي ماهراً للغاية، فإن التدريج هو الذي يجعل تسلسل المغامرات حياً وممتعاً. اذ تلعب هذه المرحلة بشكل رائع على استخدام المساحات كموارد هائلة. توفر الهندسة المعمارية للمنزلين، الطابق السفلي المتهالك والقصر ما بعد الحداثة، بشكل خاص، ترسانة كاملة من التوترات السردية والبصرية. المخرج يبرع ويتفوق بنفس القدر في إعطاء معنى للحركات - خاصة مع مشهد العاصفة الغزيرة وترجمة أوجه عدم المساواة التي تتحقق من تدفق المياه. تكرس الألعاب المتعددة على التحرك العمودي أهمية الحركة الأفقية للأحرف في فيلم Snowpiercer المأخوذ عن قصص رسوم متحركة فرنسية بعنوان "ثاقب الثلج". وفي هذه المرة، فإن تقسيم المساحات واستحالة إبقاء الجميع في مكانهم - وهي الاستحالة التي تؤدي إلى الرعب - هو في الواقع الينبوع الدراماتيكي لهذا الفيلم، الذي يعبئ بشكل خاص القوى الحسية لجعل الموقف ملموسًا. ينشأ هذا الموقف من تقسيم العالم، المغلف بالكلمات والاتفاقيات غير المعلنة، وهو محفوف بالمصائب التي يستوعبها الجميع، الأغنياء والفقراء على حد سواء. الشراهة والرغبة الجنسية والأشكال البلاستيكية وألعاب الأطفال والروائح ستصبح قضايا تمايز ومواجهة وكارثة. لكن الفيلم لا يتعلق فقط بأجهزته الدرامية والمكانية. بعيدًا عن أن يكون راضياً عن ترك ينابيع الميكانيكا التي أنشأها، فإن المخرج يحبط المبنى. مثل شخصياته، فهو يبالغ، يتفوق، يتجول. يرجع فنه إلى حد كبير إلى قدرته على تعطيل آلة البرمجة النصية الخاصة به للاستفادة من التدريج، والفيلم ككل لفرض أسلوب شخصي.
هنا هو النجاح الحقيقي للطفيلي، على حدود الإتقان والمرح. يشبه الحجر الأخضر الغريب الذي يدور من دون سبب مفهوم في جميع أنحاء الفيلم بمثابة تجسيد كتلة التعتيم هذه في قلب الفيلم.
يستفيد هذا العمل المتوازن الفريد أيضًا من القوة المزعزعة للاستقرار التي يتمتع بها أعضاء فريق العمل - أولئك الذين، لحسن الحظ، لا يلعبون لعبة التفسير الوحيد لشخصياتهم ولكنهم يقدمون الجنون فيها، والذي يعد أيضًا علامة اجتماعية وأجيال غريبة وغريبة جدًا لعالمين ومجتمع واحد. إن الوالدين في العائلة الفقيرة، والأطفال في العائلة الغنية والزوجين غير المحتملين الذين يتألفون من المربية السابقة وزوجها المنبوذ، كل ذلك بنبرة معينة، هو الذي يهز مسار السيناريو بإيماءاتهم. وهي نبرة مليئة بالفعل وبالتقلبات والمنعطفات.
لأسباب مختلفة، لا يعرف هؤلاء الأشخاص كيف يلعبون دورهم في العالم: فقد كان كبار السن مناصبهم ومرجعياتهم ومعالمهم التي يستدلون بها طريقهم، والأصغر سناً لم يسبق لهم ذلك، فهم على خلاف مع ما كشفته القصة. والرموز الاجتماعية. من هناك سوف يولد هذا الشكل الخاص من الفوضى، التي لا تخلو من الفكاهة، حيث لا تتوقف الشخصيات عن التعريف على الشاشة، في حركة البندول بين جنون وجود خطة وكارثة عدم وجود واحدة.
من ناحية أخرى، يعرف المخرج كيف يصنع فيلمًا يتم فيه تنفيذ الخطة وقبول البهجة بعرقلة التخطيط بالكامل.
لذلك يقدم المخرج ملفًا فريدًا للغاية، قادرا على تسجيل النقاط على العديد من الطاولات - فهي ليست كثيرة جدًا في هذه الحالة، كالتي يتمتع بها المخرج التايواني أونج لي في بعض النواحي، مسبوقًا بمسارات مختلفة، وهو في طريقه إلى اعتراف دولي يجب أن يكون موقعه في هوليوود.
ولكن يفسر مصير فيلم الطفيلي أيضًا البيئة التي وُلد فيها، وهي ديناميكية للسينما الكورية مع بعض الأمثلة الأخرى. قد لا يكون هذا الفيلم هو الأفضل لصاحب فيلم - Myother (2009)، كما يدعي - لكنه يكرس مسارًا تم إنجازه في إطار محدد للغاية. خلف المخرج بونغ جوون هو، أو بجانبه، هناك مجموعة مخرجين مبدعين ليس لهم مثال آخر في العالم، وهم ثمرة تاريخ غني ومعقد.
فهو يجمع بين قوة الصناعة الوطنية، والإجراءات المحددة من قبل السلطات العامة الممثلة في (مجلس الأفلام الكوري) الذي يعمل لصالح ازدهار القطاع السينمائي المدعوم من الدولة وتنوع الأعمال، وتعزيز فن السينما، ولا سيما بفضل شبكة نشطة من المهرجانات، من بينها مهرجان أن بوسان وهي واحدة من أهم النشاطات في العالم، والنقاد.
يعد بونغ جوون أحد أركان السينما الكورية الجنوبية وقد توجت الآن من خلال الشخصية الأبرز اليوم للسينما الكورية الجنوبية.. هذا المخرج يقع فعلاً ضمن مجموعة غنية جدًا من كبار المخرجين السينمائيين، منذ عميد السينما الكورية آيم كون تيك، وخاصة مع هونغ سانغ سوو و جيون سوو إل وكيم كي ديوك ولي شانغ دونغ وبارك شان ووك ... مع كل الخصائص الخاصة بها، واستقلال ذاتي لا يعارضه أحد، ويعد المخرج بونغ جوون هو أيضًا نتاج هذا السياق الإبداعي في بنيان السينما الكورية الجنوبية.
*****
في المعنى...
متعة التخيل

ما مدى أهمية قراءة الخيال في ترسيخ السلوك الاجتماعي لدى القرّاء؟ وهل تسهم قراءة أدب الخيال في تحسين قدرة الأفراد على التعاطف والاندماج في الحياة الاجتماعية؟ وقبل هذا وذاك كيف تعمل المخيّلة وما هو الخيال الأدبي وما علاقته بحالة الأفراد النفسية؟
هذه الأسئلة وغيرها الكثير أثارها الباحث وأستاذ علم النفس الاجتماعي الأميركي إيمانويل كاستانو في دراسة مهمة نُشرت مؤخراً مدعمة بنتائج إحصائية دقيقة أجريت على عدد كبير من العينات الافتراضية لمعرفة تأثير وقدرة التخيّل على السلوكيات العاطفية للأفراد.
وتتفق نتائج مثل هذه الأبحاث مع النظريات النقدية التي تربط أدب الخيال بالحالة النفسية للمتلقين، ويركّز الخيال الأدبي -افتراضًاـ على التركيبة النفسية للشخصيات وعلاقاتها بمحيطها، وغالبًا ما يسبغ القارئ صفة الغموض على طريقة تصرف وسلوكيات الشخصيات التي يرسمها الكاتب بومضات وصفية متقطعة، من دون تفصيلات، الأمر الذي يضطر القرّاء لملء الفجوات الناجمة عن هذا الشح في التفصيلات لفهم نوايا تلك الشخصيات ودوافعها، ومثل هذا النوع من الأدب الخيالي يدفع القارئ لتخيّل حوارات الشخصيات الاستباقية أثناء نزوعه الفطري لجرّها إلى العالم الواقعي الذي يفهمه.
وعلى الرغم من أن الخيال الأدبي يميل للاقتراب من الواقع، إلّا أن الشخصيات وسلوكياتها في الرواية من شأنها تعطيل أو عرقلة توقعات القارئ وتقويض التحيّزات والصور النمطية التي يرسمها، وبالتالي تحفيزه على بذل المزيد من التخيّل لفهم القيم المتعلقة بالسلوك الاجتماعي لأشخاص خارجيين يختلفون عنه بطريقة تفكيرهم وقناعاتهم.
وتشير النتائج إلى أن قراءة الخيال تتمتع بتأثير اجتماعي عميق، إذ يمكن إدراجه في المناهج التعليمية أو تنفيذ برامج مثل تلك القراءات في السجون، حيث يمكن أن تؤدي قراءة الخيال الأدبي إلى تحسين الأداء الاجتماعي للسجناء وتحفيز الميل العاطفي لديهم. ويأمل كاستانو أيضًا أن يشجع البحث الأشخاص المصابين بالتوحد على المشاركة في المزيد من الخيال الأدبي على أمل أن يتمكّنوا من تحسين قدرتهم العاطفية بعيدًا عن الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية.
وتتجسّد قدرة الخيال في تحسين الفهم البشري للآخرين -الشخصيات-الذين يمتلكون مشاعر ومعتقدات ورغبات متناقضة ومختلفة كليًّا عن تلك التي يحملونها، وغالبًا ما يوصف الخيال الأدبي بأنّه التصوير الوصفي العميق للمشاعر والأفكار الداخلية التي تدعونا كقرّاء الى ولوج العوالم الداخلية للشخصيات عبر عملية معقدة من الصور الذهنية بطريقة غير ممكنة الحدوث مع الشخصيات الواقعية التي تحول مجموعة من النظم والسلوكيات والأعراف والتقاليد دون الولوج إلى أعماقها من أجل الاطّلاع على تركيبتها العاطفية وخصائصها.
وإذا كان الاعتقاد السائد بأنّ قراءة الروايات الخيالية قد تحسّن القدرة على التخيّل لدى جمهور القرّاء، فإن قراءة كاستانو هذه قد تقلب المعادلة تمامًا، إذ تصبح القراءة الخيالية أحد أبرز العوامل لتحفيز الجمهور على التفكير الواقعي الذي يستند إليه فطريًا من أجل قياس مدى خيالية أو واقعية الشخصيات والأحداث في الروايات.
إن التخيّل بحد ذاته، عملية ذهنية معقدة قد لا يفهم كنهها من الوهلة الأولى، بالضبط كما يحصل في الأحلام، سوى أن التخيّل يحدث للقارئ وهو في أشد حالات يقظته.
يبقى أنّ الكاتب ليس منشغلًا بتلك النظريات أثناء عملية الكتابة، خصوصًا في حالة كتابة الروايات الخيالية الخلاقة، علمًا أن مثل هذه النتائج لا تنطبق البتة على أنواع الروايات الأخرى كالتاريخية والوثائقية وغيرها لأن شرط الخيال المطلق فيها شبه منعدم كما نعلم.

محمد حياوي
*******
قصة قصيرة
كوسة

 

حميد الربيعي

قرر اليوم انه سيذهب الى معرض الكتاب في منطقة المنصور، ستقلله الحافلة الى ساحة الطيران ومن هنالك سيجلس بجوار امرأة عجوز، بالتأكيد ستثير معه حديثا ما .
قبل الصعود الى الحافلة كانت العجوز تتجول بين باعة الخضراوات، فالتقطته صدفة، ليميز لها بين "الكراث "و"الكرفس" ، فقد وهن البصر عندها ولم تعد ترى الا الملامح والاطار العام.
تعلل بانه ليس دقيق الملاحظة في نوع الخضروات، لذا يصعب عليه التمييز .
لم تبتسم على ملاحظته، لكنها طلبت مساعدته بشراء كيلو "كوسة"، فهي غالبا ما تخطئ وتشتري بدلا عنه "الباذنجان".
ايضا تملص منها بحجة ان "الكوسة" قد انقطعت من الاسواق، ايام دخول الامريكان الى المدينة.
في الحقيقة كان يعاني من عمى في الالوان، فهو لا يعرف ان كان الباذنجان ذا لون اسود او اخضر.
جلس بجوارها في الحافلة، لم تطرق اي حديث جانبي، عدا الشكوى من اوجاع العظام وامراض الشيخوخة.
عند معرض بغداد صاح: نازل..
ترجلت قبله، وحينما أصبحا بعرض الشارع سحبته نحو بائعة ورود وعلقت على صدره وردة، ثم سألت:
- اهذه "رازقي " ام "جوري"؟
غادرته من دون ان تنتظر رده، لقد ظل يتلمس وريقات الوردة وهو يتساءل:
- ما هذه ؟!.
ثم انصرفا، كل في اتجاه، هما يكملان بعضهما، فهي ترى الاشياء ولا تعرف تكوينها، بينما هو يعرف التكوين، لكنه لا يميز ألوانها، لابد اذاً للحكاية ان تقف عند هذا الحد.
********

مسودة

الى الصديق العزيز أمير دوشي
مع الاعتزاز

جبار الكواز

لم تكن ورقةً
اخرجتُها من سلّة القمامة
فحين حاولتُ ان اعيدَ تسويتَها
بكفيّ
قفزتْ من بين أصابعي
خيولٌ ظمأى
ونساءٌ مسبياتٌ
وغاباتٌ تلهث محترقةً بالأرواح
ومدنٌ جدرانُها
لطخاتٌ دماء
وانهارُها ظمأٌ
وازقُتها راياتٌ محترقات
وبابُها نشورٌ إلى الأين
ارتبك المعنى بين شفتيّ
وانبرى قلمي
صارخا:
ايها الواقفُ بين النور والظلام
حذارِ
فقد انسلّتْ منها
عيونٌ من حجر
واذرعٌ من شواظ
وسيقانٌ من قصب الذاكرة
وفي محاولتي تسويتها ثانيةً
اوقفني كهلٌ في حارةِ (اليهود)
قادني إلى مقبرةٍ دارسة
ما زال انينُ سكانها
يدقّ ابوابَنا كلَّ ليلة
ليسْمعَنا نشيدَ الملوك
في أواخر دعاء (الاستسقاء)
على الأخوةِ في طاق (بابل)
حيث الانكشاريون في دعوةِ القتل
عطاشى لدماء الفرات
وفي كلمةٍ
محوتُها فجرا
ظلّ حرفٌ نائمٌ يلومني على
عجالتي
وحماقتي اللتين
افقداني فرصةَ
جزّ الصوفِ من حديقةِ الالهة
لم تكن كلمةً
فتاريخُ الجندِ قد
خبأه فيها
صاحبُ حسبةٍ اخرق
تناسى كلمةَ السرّ الاميرية
لفتح مغامرات أرواح شهداء الجسر
كانت قنابلُ (السيخ)
تتفلتُ من بين اصابعي
وانا ارى شارعَ (الموكب)
محتفلا بحملة اخصاء (تموز)
في (الأكيتو) الأبتر
لم يكن المحتفلون على قدر
من لياقة الاسرى
حيث التفاحُ بطعم البصلِ
وحيث اللحومُ شواءٌ لاجسادِ المكان
وحيث الهتافاتُ شموعٌ آفلاتٌ في جغرافيا موائد السمّ
مازال (انكيدو) يبكي
وممحاتي توغلُ في محوِ لحيته وهي تحفر قبرَ (اللات)
ومازال (كلكامش) بعد كإسٍ سابعة من خمرة (تيامت) مشتاقا
الى(شمخة) ابنة
الايائلِ
والبقراتِ
والخيل العتاقِ
وعجاجِ رمال الربع الخالي
وشقائقِ (دجلة)
نكايةً ب(النعمان)
النائم ِفي جزءٍ من ورقة حمقاء
كانت على منضدة فراغي
ما زلت امحو
وامحو
وامحو
الاصواتُ تتعالى
سنابكُ الخيل تخبّ الحروف
عويلُ الأيتام مِسكُ زمام السماء
الكتبُ تطوف في نهر (دجلة)
ومياهُها شرايينُ قلبٍ مخدولٍ
البرابرةُ يسقون جيادَهم
برمادِ الأمراءِ المردِ
المنائرُ منحنياتٌ خوفَ القتل
السيوفُ
ما زالت في اغمدتها
ما زلت امحو
وهم يتكاثرون
كلَّ لحظةٍ
من تحتُ اصابعي
ويغنون
كأن (العراقَ) بستانُهم
وهم يعلمون
انه خُلقَ عجباً
من ( كنْ
فيكون)
ونخلةً
ما زالتْ تئن من جراحاتِ
حروبٍ منسياتٍ
وحروبٍ قائماتٍ
واخرى ستقوم
***********


ص6
شيوعيو الديوانية يستذكرون شهداء الحزب
الديوانية – داخل العبادي
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي بحضور حشد كبير من الرفاق وعوائل شهداء الحزب واصدقائه.
وافتتح الحفل بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء، تبعته كلمة اللجنة المحلية للحزب في المحافظة القاها الرفيق جواد كاظم وتحدث فيها عن يوم الرابع عشر والخامس عشر من العام ١٩٤٩ والذي يصادف مع ذكرى اعدام رفاق الحزب فهد وحازم وصارم.
واستعرض الرفيق كاظم، دور شهداء الحزب النضالي من اجل بناء دولة المواطنة، التي سعى الحزب جاهداً الى تحقيقها بعد التغيير، لكن تمسك الاحزاب المتنفذة بمنهج المحاصصة الطائفية حال دون ذلك.
واثنى على دور الشيوعين في المشاركة في جميع الانتفاضات ضد قوى الظلام، ممجداً شهداء الحزب في انتفاضة تشرين، ثم ارتقى الى منصة الشعر الشاعران مالك البرقاوي وعلاء حمزة، تبعهما الرفيق ابراهيم حبيب بأهزوجة تغنت بالشهداء.
وفي ختام الحفل وزعت الدروع التكريمية على عوائل الشهداء.
00000000000000000000000000000000

شيوعيو القرنة يمّجدون
ذكرى الشهداء
البصرة-طريق الشعب
في مناسبة الذكرى 71 ليوم الشهيد الشيوعي عقدت منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة ندوة جماهيرية حضرها عدد من رفاق الحزب ومناضليه واصدقائهم.
واستهلت الندوة بالوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب الميامين، وجميع شهداء الوطن من الوطنيين والديمقراطيين الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل اعلاء راية الوطن، وترسيخ قيم الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. وحاضر في الندوة الرفيق مخير العلون الذي تحدث عن دور الشيوعين البارز في تاريخ العراق السياسي، وما لاقوه من قمع وحشي وتعسف واضطهاد في مسيرتهم نحو الحرية والعدالة الاجتماعية في خدمة الوطن والشعب.
وأشار العلون الى الدور الكبير الذي لعبة قادة الحزب الاشاوس (فهد، حازم، صارم) في مقارعة الرجعية والعمالة والدكتاتورية، ما افضى الى اعدام قائد الحزب ومؤسسه يوسف سلمان (فهد) في يوم ١٤/ شباط تلاه اعدام الرفيقين الخالدين حازم وصارم يوم ١٥ من شباط عام ١٩٤٩.
0000000000000000000000000000000

الشيوعيون في الهندية
يحتفون بيوم الشهيد الشيوعي
كربلاء - غانم الجاسور
اقامت منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء يوم امس، استذكارا تأبينيا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، وبحضور عدد كبير من قيادات الحزب في محافظة كربلاء وعدد من نشطاء المجتمع المدني.
ابتدأ الحفل بعزف النشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء العراق تبعته كلمة الحزب في المناسبة القاها الرفيق حسن مهدي. واستذكر الرفيق مهدي في كلمته تضحيات الحزب من الشهداء الذين رفعوا راية التقدم والتغيير منذ ما يزيد عن ثمانين من عمره في مواجهة قوى الاستعمار والرجعية والتخلف.
تلتها كلمة رابطة المرأة العراقية التي القتها الرفيقة ام حسام، فيما قدم الرفيق هادي الكفري محاضرة حول المسيرة النضالية لشهداء الحزب عامة وابناء القضاء على وجه الخصوص.
0000000000000000000000000000000

سيدني تحيي ذكرى
الشهيد الشيوعي
سدني – طريق الشعب
أحيت منظمتي الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في سيدني امس الاول، ذكرى يوم الشهيد الشيوعي من خلال حفل جماهري حضرة عدد كبير من ابناء الجالية العراقية وعوائل الشهداء وعدد من ممثلي الاحزاب والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني في استراليا.
وانطلق الحفل بالوقوف حداداً على أرواح شهداء الحزب والوطن، ليعزف بعد ذلك النشيدين الوطنيين العراقي والاسترالي. تلته كلمة منظمة الحزب في استراليا القاها الرفيق صبحي مبارك والتي استذكر فيها شهداء الحزب الشيوعي والوطن الذين ضحوا بحياتهم من أجل الدفاع عن المبادئ وحقوق الشعب في الحياة الحرة الكريمة.
واستعرض مبارك، نضال الشيوعيين وأصدقائهم والقوى الوطنية والديمقراطية خلال المراحل التاريخية منذ العهد الملكي حتى الان، والتضحيات الجسام التي قُدمت في هذا السفر النضالي الطويل.
تلتها كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني التي استعرضت تضحيات الشيوعيين في مواجهة الظلم والاستبداد، وكلمة اخرى للجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي اشاد فيها السيد علي ابراهيم بدور الحزب في الحركة الوطنية والديمقراطية.
وتضمن الحفل عرض فيلم يستعرض صور الشهداء من اخراج الرفيق جواد راضي، فضلا عن توزيع شهادات الوفاء التي حملت أسماء الشهداء الى العوائل المتواجدة في سدني. وكان الشعر حاضراً في الحفل من خلال قصيدة للشاعر جليل الهلالي مجدت الشهداء.
وفي ختام الحفل القى الاستاذ امين فعيل كلمة عوائل الشهداء التي شكر فيها منظمتي الحزبين لاستذكارهم الشهداء وعوائلهم وأشاد بدور الحزب الشيوعي العراقي وتضحياته الجسام في سبيل تحقيق دولة العدالة الاجتماعية.
يشار الى ان الحفل حضرة فضيلة الرشمة ستار جبار حلو رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق.
000000000000000000000000000000000

ستوكهولم: إحياء الذكرى الـ71 ليوم الشهيد الشيوعي
محمد الكحط - ستوكهولم وسط حضورٍ مهيب ومتميز أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في السويد، الذكرى الـ71 ليوم الشهيد الشيوعي، على قاعة شيستا تريف وسط ستوكهولم. بدأ الحفل فعالياته بعرض مسرحي بعنوان (مرثية صفاء السراي) من اخراج واعداد وتأليف الفنان بهجت ناجي وقدمته فرقة مسرح الصداقة، حيث تفاجأ الحضور بصوت نسائي حزين يناجي روح الشهيد، ما نال إعجاب الحضور الذين أثنوا على الاداء والفكرة، وسط تصفيق حار.
ليعزف النشيد الأممي ومن ثم تمت دعوة الجميع الى الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء الحزب والشعب العراقي، وبعد الترحيب بالدكتور صالح ياسر عضو اللجنة المركزية للحزب وممثلي منظمات المجتمع المدني العراقية والحضور الكريم.
قدمت كلمة باسم عوائل الشهداء القاها الرفيق نديم فزع، وجاء فيها "واحد وسبعون عاماً مرت منذ ردد شهداؤنا بيقين أنشودة الأمل، ورسموا للوطن طريق الحرية، وللشعب درب السعادة، فهؤلاء الرجال قد صاروا نجوما في السماء، تغمرنا بالحب وتنير لنا المسار في ظل صفائها الجميل، ولهذا صار من البداهة ان نحتفي بذكراهم كل عام، رموزاً لقوافل من الشهيدات والشهداء أولئك الغيارى من أبناء شعبنا البررة من العرب والكرد والتركمان والآثوريين والكلدان السريان الآشوريين والصابئة المندائيين والشبك الذين أقتدوا بهم وسقوا أرض العراق الحبيب بدمائهم، لتبقى رايته شامخة وليبقى ناسه أعزاء. في يوم الوفاء هذا ونحن نحتفي بشهدائنا، يواصل شعبنا تقديم الشهداء يومياً، وقد سجل شعبنا شابات وشبابا الملاحم الاسطورية في انتفاضة تشرين الباسلة".
تلتها كلمة منظمة الحزب الشيوعي في السويد والقاها الرفيق حازم القوشي وجاء فيها إن "مسيرة الكفاح والعطاء متواصلة، رغما عن الحكومات الدكتاتورية التي تعاقبت على حكم العراق وظل عود الشيوعيين صلبا في الدفاع عن مصالح الشعب والوطن وبالاخص الكادحين منهم والإنتصار لقضاياهم، بالرغم من استشهاد الالاف، وزج مئات الالاف في السجون وتعذيبهم وتعريض عائلاتهم للقهر والحرمان. اندلعت إنتفاضة الشباب في الأول من أكتوبر في بغداد والعديد من المحافظات، نتيجة الواقع المعيشي والحياتي المزري للمواطنين، وتعبيرا حقيقيا عن الهوة السحيقة في توزيع الدخل والثروة، ومحصلة لسياسات اقتصادية واجتماعية اتبعتها الحكومات السابقة أدت الى تفاوت طبقي حاد وكشفت الإنتفاضة الهوة التي تفصل بين جماهير الشعب ومطامحه المشروعة، واحتياجاته، وبين سلطة نظام المحاصصة والفساد المستشري في الدولة والمجتمع، المتظاهرون يطالبون بالتغيير (نازل آخذ حقي)، يريدون وطنا والعيش بكرامة، ويطالبون بتحقيق العدالة الاجتماعية وصيانة كرامة الانسان لكن رد الحكومة كان كيل الاتهامات ضد المتظاهرين واستخدام مختلف اشكال العنف الاجرامي من استخدام الرصاص الحي والغازات السامة والتغييب والاعتقال التعسفي وهجمات الملثمين، وحرق الخيم، وانتهاك مواد الدستور الضامنة لحق التعبير والتظاهر السلمي. لقد تميزت هذه الانتفاضة بطبيعتها الشبابية والنسوية ونواتها كانت جماهير المناطق الفقيرة من الساكنين في العشوائيات التي هدمتها الحكومة، وأصحاب البسطات الذين تم طردهم، ومن العاطلين عن العمل. وتميزت أيضا بالوعي العالي لشاباتها وشبابها وتوسعها السريع لتشمل محافظات عديدة في الجنوب والوسط، كما توسعت مشاركة مختلف الفئات الاجتماعية فيها، وحظيت بتعاطف ودعم شعبي واسع معها حتى في المحافظات التي لم تشارك فيها بأشكال مختلفة، فتوسعت افقيا واجتماعياً، وأنضم الطلبة اليها وهم العمود الفقري لأي حراك، كما انضمت النقابات والاتحادات المهنية لها. وتميزت بالمشاركة الواسعة والرائدة للمرأة فيها، كما جسدت الانتفاضة الروح الوطنية، من خلال رفعها العلم العراقي راية أساسية جامعة، ورفض الطائفية، وتمسكها بالسلمية. لقد حققت الانتفاضة اول نجاح لها، بإقالة حكومة القناصين، وهي خطوة أولى على طريق الخلاص من نظام المحاصصة والفساد. منذ انطلاق الانتفاضة وقف حزبنا، الى جانب الجماهير المنتفضة، داعما ومشاركا فعلا في سوح الاحتجاج، وتعرض العديد من رفاق وأصدقاء الحزب الى الملاحقة والاختطاف ومنهم من ارتقى شهيدا". والقت بعد ذلك الرفيقة ريواز احمد، كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني، وهذا نص الكلمة "كل سنة في ١٤شباط يحيي الشيوعيون في أنحاء العراق ذكرى استشهاد قادة الحزب الأماجد، فهد، حازم وصارم. الذين أصبحوا رمزاً للتضحية والصمود. نقول بكل فخر لا يوجد حزب سياسي في العراق ينافس حزبنا الشيوعي بالتضحيات. فالآلاف احتضنتهم جبال وسهول ووديان كردستان، والتي أصبحت شاهدة على تضحيات الشهداء الذين كان يحلمون بمجتمع مدني ونظام يحقق العدالة الاجتماعية. لكن للأسف أذا نتكلم عن إقليم كردستان فالشعب الآن يواجه وضعا اقتصاديا صعبا وسبب هذه الأوضاع هو عدم وجود إدارة جيدة للحكومة وهدر ثروات البلاد من قبل الحزبين الحاكمين ويتم شراء الأصوات في الانتخابات، وغيرها من الممارسات السيئة. المجد والخلود لشهداء الحزب وشهداء الحركة التحررية الوطنية". وتضمن الحفل قراءة مقاطع شعرية باللغة السريانية للأستاذ صبري أيشو، فيما قدمت الرفيقة نرمين أحمد نجم الدين ممو مقاطع من الشعر بعنوان (نجوم السماء الحمراء) باللغة الكردية.
وكان للأنصار الشيوعيين كلمتهم والتي قرأها الرفيق النصير أبو روزا باسم رابطة الأنصار الديمقراطيين في ستوكهولم وشمال السويد وجاء فيها "منذ استشهاد قادة الحزب الشيوعي العراقي الاماجد (فهد وحازم وصارم) عام 1949 والى اليوم مرورا بشباط الاسود 1963 والشهداء الذين استشهدوا على أيدي عصابات البعث الفاشي وشهداء الحركة الأنصارية البواسل الذين رووا بدمائهم جبال وسهول كردستان وشهداء الانتفاضة الباسلة الحالية التي هزت أركان حكومة الفساد والمحاصصة الطائفية، كل هؤلاء الشهداء كانوا يحلمون بوطن حر وشعب سعيد هذا الشعار الذي جسده ابطال انتفاضة تشرين بشعار (نريد وطنا) نعم لقد تم سرقة الوطن حين صادر الإسلام السياسي متمثلا في ميليشياته القذرة والقوى المتنفذة الاخرى، أحلام وآمال شبابنا بالحياة الحرة الكريمة.
أكثر من 700 شهيد والاف الجرحى والحصيلة بارتفاع مستمر يوميا كل هذا لم يثن شابات وشباب الانتفاضة من الاستمرار وتعزيز الساحات بدماء جديدة. لقد انكسر حاجز الخوف ولم تعد الخطب الرنانة وبيانات الاستنكار والوعود المعسولة من قبل المهيمنين على السلطة تنطلي عل الشعب المنتفض، اننا في رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين نساند وبقوة انتفاضة شعبنا التي لابد ان تحقق أهدافها باسترجاع الوطن من أيادي الفاسدين".
وأختتم الحفل بقراءة البرقيات التي وصلت من عدة جهات اشادت بدور الشيوعيين وتضحياتهم في سبيل وطن حر وشعب سعيد.


ص 8

تظاهرة طلابية في الناصرية
دعما للاحتجاجات

الناصرية – وكالات
استقبلت ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية، صباح أمس الاثنين، تظاهرة حاشدة لطلبة المدارس الإعدادية.
وجاءت التظاهرة التي شارك فيها المئات من الطلبة "دعما للاحتجاج والاعتصام، وتأكيدا لاستمرار مشاركة الطلبة في الحراك الاحتجاجي، لحين تحقيق المطالب المشروعة" – بحسب العديد من المشاركين.
وقالت وكالات أنباء ان الطلبة رفعوا خلال التظاهرة، شعارات تعبر عن مطالب الحركة الاحتجاجية، ورددوا هتافات تشدد على أهمية استجابة الكتل السياسية لمطالب المحتجين، ومنها إكمال قانون الانتخابات، ووضع موعد محدد للانتخابات، فضلا عن تكليف رئيس وزراء مستقل للمرحلة الانتقالية.

**********

ناشطون:
قوة مدنية أحرقت خيمات الاعتصام في الخلاني
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
أفاد ناشطون مدنيون، بأن القوة التي اقتحمت، ليل السبت الماضي ساحة الخلاني، كانت ترتدي زيا مدنيا، مشيرين إلى انهم وثقوا قيام تلك القوة بحرق خيمات المعتصمين وإطلاق النار عليهم.
وأوضح الناشطون في حديث صحفي، إن "القوة حرقت خيمات المعتصمين في شارع الجمهورية الرابط بين ساحتي الخلاني والتحرير، وقرب نفق السعدون أيضا". فيما وثّق ناشطون آخرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إصابة بعض المعتصمين في ساحة الخلاني، بخراطيش معدنية كتلك التي تستخدم في بنادق الصيد. وكانت الدماء تسيل من أجسادهم ووجوههم.
وفي لقطات أخرى تم تداولها بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر ألسنة اللهب وهي تحرق إحدى خيمات الاعتصام في الساحة.

**************

ليس مجرد كلام...
أغنى بلد .. ولكن!

منذ فجر السلالات، والعراقيون ينعمون بخيراتٍ كثيرة في هذه الأرض، شيدوا المدن، وأرسوا دعائم الحضارة الإنسانية، من عمران وتعليم وقوانين وكتابة وزراعة وتجارة وآداب وفنون، ما تزال شاخصةً آثارها لحد هذه اللحظة، لأن أرض العراق وماءه يحملان في باطنهما الخير الوفير، من المعادن والثروات الحيوانية والزراعية، وأخيراً النفط ــ النقمة التي حلّت على البلاد والعباد ــ فكل أرضٍ يُكتَشفُ فيها النفط، يُحسَدُ أهلها على ما سيصيبهم من خير وتقدّم وازدهار وغنى!
العراق من أول البلدان العربية التي ازدهرت بالعمران في العصر الحديث، حيث كان سبّاقاً في مجالات التعليم والطيران والصناعة والإذاعة والتلفزيون وما شابه ذلك، منذ عشرينات القرن الماضي، ليكون محطّة وقبلة يؤمها الناس من كل البلدان، وبالأخص دول الخليج التي كانت متأخرة كثيراً في تلك الأيام!
وتمرُّ السنون، وتتعاقب الحكومات والمسؤولون، وتسيل دماءٌ كثيرة، واستبداد، ودكتاتورية، وقمع، وحروب، وإرهاب، وطائفية، ومحاصصة، وفساد لم يشهد العالم له مثيلاً، ليعمّ الخراب ويصبح العراق في آخر القائمة بعد أن كان متقدما دائما!
وتعلن وزارة التخطيط مؤخراً أن أكثر من خُمس أبنائه يعيشون تحت خط الفقر، ينامون في العراء، ويأكلون من المزابل، بلا مأوى يليق بهم، ولا طعام يسد جوعهم، ولا ثياب تقيهم البرد وما الى ذلك!
شعب يعيش على بحرٍ من نفط، والنفط الآن هو المتحكّم في اقتصاديات العالم، لكنه يعاني الفقر!
أرض زاخرة بكل الثروات من النفط والزئبق والغاز والزجاج والكبريت، والزراعة بكل أصنافها وأنواعها، ومياهه كذلك، فالثروة السمكية سواء كانت نهرية أو بحرية وفيرة، بالإضافة الى الثروة الحيوانية الأخرى، والأماكن السياحية ــ الاثارية والدينية ــ والخير كثير جداً ...لكن .. وآه من هذه الـ (لكن)، يعيش حوالي ربع شعبها تحت خط الفقر، يعانون من سوء الخدمات وأزمات السكن والبطالة والتعليم والكهرباء والفساد المستشري في كل مكان!
لهذا انتفض الشعب على منظومة الفساد، طالباً التغيير والإصلاح، لأنه من غير المعقول أن يكون أغنى شعب على وجه الأرض بفضل امتلاكه كل هذه الثروات، رازحاً تحت الفاقة والفقر والمرض والتشرذم ؟!
انتفض الشباب بكل فئاتهم وأطيافهم على واقعٍ مُرٍّ كالعلقم، حالمين بإصلاحه وتغييره والإمساك بخيط السعادة والحرية التي حلموا بها مهما كان الثمن!
قدّموا القرابين تلو القرابين من أجل وطنٍ حرٍّ ينثر السعادة والهناء على رؤوس أبنائه، ويوزّع الخير بالتساوي عليهم، لأنهم أصحاب ثروة وخير وفيرين، من حقّهم أن ينعموا بهما، وهم أبناء أغنى شعب لكنهم يرددون أغنية الشيخ إمام : (ناح النوّاح والنوّاحة .. على بقرة حاحا النطاّحة .. والبقرة حلوب .. حا حا .. تحلب قنطار .. حاحا .. لكن مسلوب ..حاحا .. من أهل الدار ) !!!

عبد السادة البصري

*************

متظاهرو النجف
يفتتحون "مشروع الطسة"
النجف – وكالات،
طريق الشعب
نظم المتظاهرون في مدينة النجف، أول أمس الأحد في ساحة الاعتصام، فعالية ساخرة تمثلت في تحويل تخسف في الشارع، أو ما يعرف شعبيا بـ "الطسة"، إلى مشروع خدمي. فقد وضعوا شريطا احمر أمام التخسف، لقصه إيذانا بافتتاح المشروع، كما هو معمول به عند افتتاح المشاريع من قبل المسؤولين!
وقال المتظاهرون أن الغرض من هذه الفعالية، هو "تعرية المسؤولين ومحاولاتهم في إظهار أنفسهم وكأنهم يقومون بواجباتهم في تقديم الخدمات للمواطنين والنهوض بالمسؤوليات التي من المفترض أنها في أعلى سلم أولوياتهم" بحسب قولهم.
ووفقا لمتابعين، فإن هذه الفعالية تأتي "رداً على الحفل الذي اقامه السبت الماضي، محافظ النجف لؤي الياسري، عندما افتتح طريق المدينة القديمة من مجسر ثورة العشرين، الذي كان مغلقا منذ شهرين بسبب الاحتجاجات".

*************

قالت ان لها خيمة في "الحبوبي"
جامعة تنفي دفعها "أتاوات"
مقابل حمايتها من المتظاهرين!
الناصرية – وكالات، طريق الشعب
نفت "جامعة العين" في مدينة الناصرية، أنباءً تداولتها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تزعم أن الجامعة دفعت أموالاً مقابل حمايتها من المتظاهرين.
وقالت رئاسة الجامعة في بيان لها نشرته وكالات أنباء، إنها “في الوقت الذي تثمن فيه مواقف المتظاهرين السلميين في ساحات التظاهر في محافظة ذي قار الصامدة ومطالبهم الوطنية والحقة، فإنها تستنكر وترفض ما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي والسوشيل ميديا حول اتهام البعض في ابتزاز جامعة العين”.
وشددت الجامعة على نفيها القاطع دفع “اي مبالغ مالية بعنوان (الابتزاز) من اجل حماية الجامعة”. وبينت أن “ما اشيع حول ذلك من اخبار كاذبة لا يمت للواقع اطلاقاً، كون الجامعة صرحا علميا مهما في محافظتنا، وتحظى بحب والتفاف مواطني ذي قار الأصلاء”، داعيةً إلى “توخي الدقة في نقل الاخبار”.
وأعربت رئاسة الجامعة عن شكرها وتقديرها الى “جميع الاخوة المتظاهرين السلميين وأهالي ذي قار الأصلاء الذين وقفوا سوراً لحماية هذا الصرح العلمي الكبير”، مشيرة إلى أن الجامعة “لديها موكبا يمثل الطلبة في ساحة الحبوبي. وقد نصبنا له خيمة منذ الايام الاولى للحراك باسم الجامعة، ولا زلنا مستمرين الى هذه اللحظة”.
وكانت حشود في مدينة الناصرية، قد اغلقت الاثنين 10 شباط الجاري، عدداً من الجامعات والكليات الاهلية والحكومية، في تصعيد جديد للاحتجاجات.
وإثر ذلك، انتشرت قوات الأمن بكثافة قرب مباني الجامعات والكليات، فيما قتل أحد المحتجين في إطلاق نار قرب "جامعة العين".

***************

استهداف منزل صاحب
"المخبز التركي" في العمارة
العمارة – وكالات،
طريق الشعب
افاد مصدر امني في محافظة ميسان، أمس الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت منزل صاحب "المخبز التركي" الذي يقدم خدماته للمعتصمين في ساحة اعتصام ميسان.
وقال المصدر، أن العبوة الناسفة انفجرت صباحا مستهدفة منزل صاحب المخبز، والذي يقع في أحد أحياء مدينة العمارة، مبينا أن أن الانفجار لم يسفر عن اصابات تذكر، سوى اضرار مادية.

***************

إريك ديفيس:
ثورة تشرين غيّرت
وجوها سرقت العراق
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
أكد المؤرخ والخبير السياسي الأمريكي إريك ديفيس، أن "ثورة تشرين غيرت وجوهاً دمرت العراق وسرقت ثرواته في الماضي ".وقال في تغريدة نشرها أخيرا على موقع تويتر: "أوافق تمامًا على أن رواد الأعمال الطائفيين الذين وضعتهم إدارة بوش في السلطة عملوا على تدمير العراق وسرقة ثروته".
وتابع قائلاً: "لأننا غير قادرين على تغيير الماضي، فما الذي يجب على الشعب العراقي فعله لتغيير هذا الوضع؟ أجاب الشباب: ثورة تشرين".

*************
الشيوعيون العراقيون في هولندا
يزورون أضرحة الراحلين

لاهاي – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، قامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا، الجمعة الماضية، بتنظيم وقفة استذكار عند أضرحة عدد من الرفاق الراحلين، الكائنة في إحدى المقابر بمدينة لاهاي.
واستذكر الشيوعيون رفاقهم الذين غادروا الحياة في الغربة "وعيونهم كانت ترنو إلى الوطن الغالي حتى الرمق الأخير" – بحسب ما ذكره البعض في كلمات ألقوها خلال الوقفة.
وأشارت الكلمات، إلى أن استذكار الرفاق الراحلين في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، يأتي "اعتزازا بمسيرتهم النضالية وما قدموه من عطاء لقضية وطنهم وشعبهم حتى آخر لحظة في حياتهم".
وفي ختام الوقفة كلل الشيوعيون أضرحة رفاقهم بالورد.

**************
على قاعة الجواهري النجفية
أوراق بحث حول "أدب الاحتجاج في النجف"
النجف – علي العبودي
افتتح اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف، مساء الجمعة الماضية، موسمه الثقافي الجديد بندوة حول "أدب الاحتجاج في النجف"، شارك فيها عدد من الباحثين.
الندوة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بمركز المحافظة، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والعديد من أساتذة جامعة الكوفة.
وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء العراق، استهلت الندوة بكلمة ألقاها مديرها د. عبد الرضا علي، وتطرق فيها إلى موقف المثقف من الأحداث الجارية في البلد، مشددا على أهمية أن تكون لدى المثقفين مسؤولية أخلاقية وفكرية ووطنية تجاه تلك الأحداث، وأن يكونوا جزءا من الواقع لا على الهامش، وأن يقودوا بوصلة الاحتجاج السلمي ومطالبه الحقة المشروعة، عبر أدوات حضارية سلمية.
بعد ذلك ألقى رئيس الاتحاد الروائي محمود جاسم عثمان، كلمة قال فيها أن "الاتحاد حريص على مواصلة اقامة فعالياته، وأن جميع جلساته ستكون ضمن حيز الأدب وما يدور حوله دون ان نترك هموم مجتمعنا، خاصة اننا نعيش في اجواء استثنائية وحرجة للمطالبة بحقوق المواطنين وتنفيذ مطالبهم بإنهاء حكومة الفاسدين".
بعدها انطلقت أعمال الندوة بالإشارة الى حاجة المجتمع العراقي للاحتجاج بعد أن طغى الفساد في كل مفاصل الحكومة، وأن ما يبلور الاحتجاج كحاجة كبيرة للمجتمع هو مشاركة الأديب فيه بأدواته الإبداعية.
وكان أول المساهمين في الندوة، د. حسن الحكيم، الذي قرأ ملخصا لبحث له يتناول فيه شخصيات ثقافية نجفية عدة شاركت في الاحتجاجات التي شهدها العراق خلال العقود الماضية، ورفضت الحكومات الفاسدة.
وأضاف قائلا أن من بين تلك الشخصيات محمد حسين النائيني ومحمد حسين كاشف الغطاء، موضحا أن هذين الشخصين، وإلى جانبيهما العديد من الشخصيات الثقافية، ساهما في الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح والرافضة للاحتلال الأجنبي والفساد.
وألقى د. الحكيم الضوء على بعض المواقف الوطنية التي تتجلى في أدبيات تلك الشخصيات، موضحا أن الثقافة تشكل قوة للاحتجاج.
وساهم في الندوة أيضا د. باقر الكرباسي، مقدما ورقة بحثية حول التصعيد الاحتجاجي الأخير في النجف وبقية المحافظات المنتفضة، مبينا أن هذا التصعيد يعد سبيلا لتنبيه الحكومات الفاسدة إلى التنحي عن كراسيها.
وعرّج د. الكرباسي في ورقته، على دور الشاعر الجواهري الكبير في الحراك الاحتجاجي الذي شهده العراق أبان العقود الماضية.
وقال أن الاحتجاج جلي الوضوح في كتابات الجواهري، ومواقفه الاحتجاجية بيّنة في أشعاره، مشيرا إلى أن "الجواهري سجل موقفه الاحتجاجي شعرا وملأ الساحات بقصائده الاحتجاجية المحرضة على الثورة ضد الظلم والطغيان".
وتابع د. الكرباسي مشيرا إلى أنه "في حقبة الأربعينيات بدأت المرحلة الثورية عند الجواهري. فكتب اشهر قصائده السياسية والوطنية، حتى ذاع صيته في العراق والوطن العربي، وعدّ الشاعر السياسي الأول من دون منازع".
وكانت للشاعر جعفر الشرقي ورقة بحثية في الندوة، تناول فيها مواقف عدد من شعراء النجف في الحراك الاحتجاجي الذي شهده العراق منذ تأسيسه، مبينا أن "كل القصائد التي ألقاها الشاعران الجواهري وعلي الشرقي، لها تأثير إيجابي في توعية المجتمع النجفي، والمجتمع العراقي ككل".
واختتمت الأوراق البحثية بورقة للباحث محمد علي الملحة، ركز فيها على القصائد التي كتبها شعراء النجف ضمن سياق الأدب الاحتجاجي، ومدى أهميتها ودورها الإيجابي في فضح فساد الحكومات.

*************

قصص "دخانية" من الانتفاضة العراقية
"ثنوة اسم مرفوع".. جديد خضير الزيدي
بغداد – وكالات،
طريق الشعب
جعل الروائي والقاص خضير فليح الزيدي، من الانتفاضة الشعبية المتواصلة في العراق، موضوعاً أساسياً تدور حوله قصص مجموعته القصصية الجديدة الموسومة "ثنوة اسم مرفوع"، والتي صدرت أخيرا عن "دار سطور" في بغداد.
المجموعة التي تُعد من الإصدارات الأولى حول انتفاضة تشرين، والتي عرّفها الكاتب بأنها تحتوي على "قصص دخانية"، تسرد سلسلة من الأحداث الواقعية التي رافقت المحتجين في بغداد، ومنها نضالهم من أجل بقاء الثورة سلمية، وتحرير البلاد من تقاسمات الأحزاب ومصالحها.
عنوان الكتاب يحمل اسم والدة أبرز ضحايا الاحتجاجات الجارية، وهو صفاء السراي، والذي بات يُعرف بـ "أيقونة التحرير". وقد رحلت "ثنوة" قبل استشهاد ابنها، الذي لقب نفسه عقب وفاتها بـ "ابن ثنوة"، وبعد استشهاده لقّب المتظاهرون أنفسهم بـ"أولاد ثنوة".
في حديث صحفي، يقول الكاتب والناقد غزوان العنبكي، ان "الثورة العراقية الجارية باتت هاجساً لكل الكتّاب والشعراء وصنّاع الفن في العراق، وهذا واضح من خلال العناصر الأدبية التي ولدت خلال الأشهر الماضية. فالمسرح الذي كان يحلم بالانتفاضة بات اليوم يعيشها، كما أن الروح الثورية في القصيدة العراقية والتي غُيبت لفترات، باتت اليوم أقوى من أي فترة أخرى".
ويضيف متحدثا عن كتاب الزيدي قائلا: "يُخلّد الكتاب بعض القصص التي عاشها المتظاهرون، وبالتالي نحن أمام سلاسل أدبية ثورية مقبلة، سواء في الشعر أم القصة أم الرواية"، معتبراً أن "الثورة الجارية طمرت الأدباء بالأفكار، ومن خلال الكتابات الأدبية ستُخلد هذه الثورة مهما فعلت السلطة من أجل قمعها".
وحمل غلاف الكتاب تنويهاً بعنوان "الوصايا الحميدة"، يقدّم فيه الكاتب للمتظاهرين مجموعة من النصائح التي تمنع أو تقلّل من احتمال اختطافهم. إذ يكتب مثلاً: "لا تصعد التكسي الأصفر عند قدومك وحدك مطلقاً، اصعد "الميني باص" في أثناء العودة إلى البيت، فالحشر مع الناس سلامة مؤقّتة".
ويكمل: "لا تثق بكل دراجة نارية تسير خلفك، حتى لو كانت لنقل الوجبات السريعة "ديليفري" من مطاعم شارع فلسطين الأنيقة. استدر إلى الخلف روتينياً كل تسع خطوات عند المغادرة رجاءً".

*************

رفع صورة الشهيد عمر سعدون في ملعب الشعب
بغداد – وكالات
رفع مشجعو نادي الزوراء الرياضي، مساء أول أمس الأحد، صورة كبيرة لشهيد انتفاضة تشرين عمر سعدون، على مدرجات ملعب الشعب الدولي، وذلك لحظة انطلاق المباراة بين فريقي الزوراء والطلبة، ضمن افتتاح منافسات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
ورصدت وكالات أنباء، تفاعلا كبيرا للجماهير الرياضية من مشجعي الفريقين، ونشرت لقطة تظهر فيها الجماهير وهي ترفع صورة الشهيد عمر سعدون، أحد شهداء احتجاجات مدينة الناصرية، والذي كان من محبي ومشجعي فريق الزوراء.

**************

زيارة نصب الشهيد سلام عادل في موسكو
موسكو – طريق الشعب
إحياء لذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، نظمت منظمة الحزب في روسيا الاتحادية برفقة عدد من أصدقائها، زيارة إلى النصب التذكاري للشهيد الخالد سلام عادل في العاصمة موسكو.
ووضع الشيوعيون وأصدقاؤهم، باقة من الزهور عند النصب الذي يقع في شارع يحمل أيضا اسم الشهيد سلام عادل.
وخلال الزيارة ألقى سكرتير المنظمة الرفيق دكران يوسف، كلمة في المناسبة اشاد فيها بالمآثر البطولية لقادة الحزب الأماجد، الذين ضحوا بحياتهم من اجل سعادة الشعب والوطن، مستذكرا شهداء الحركة الوطنية العراقية وشهداء انتفاضة تشرين.
وكانت لرئيس حركة الأنصار الشيوعيين في موسكو، كلمة أشار فيها إلى الدروس والعبر التي على الشيوعيين استخلاصها من تجارب قادة الحزب.
وفي السياق، ألقى د. إبراهيم الخزعلي قصيدة استذكر فيها مآثر الشهيد الخالد سلام عادل.