العدد 178 السنة 84 الثلاثاء 7 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

 

 

دعا إلى الإسراع في تشريع قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال

رائد فهمي: إنصاف الطبقة العاملة يتحقق عبر إلغاء قوانين تتعارض مع حقوقهم وإيقاف خصخصة قطاع الخدمات

بغداد – طريق الشعب

دعا سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون الرفيق رائد فهمي، الى الغاء تشريعات وقوانين نافذة تتعارض مع حقوق الطبقة العاملة في العراق، وفيما شدد على ضرورة تشريع قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، اكد أهمية ايقاف خصخصة قطاع الخدمات في التعليم والصحة والخدمات والكهرباء وغيرها.

 

إلغاء تشريعات ظالمة

وقال الرفيق فهمي، في مداخلة برلمانية سابقة، "قبل ايام احتفلنا في الاول من أيار عيد العمال العالمي، وصدرت تصريحات من رئيس مجلس النواب ونائب رئيس مجلس النواب وعدد من المسؤولين تشير الى تأييدهم اصدار عدد من التشريعات التي تحسن من أوضاع العمل والعمال. وتأسيسا على كل ذلك وبناء على المطالب التي تطرحها النقابات والطبقة العاملة عموما، ثمة خطوات ضروري الانتباه اليها في أي تشريع يخص الطبقة العاملة".

واهم الخطوات التي تطرق اليها الرفيق فهمي، هي:

 

الخطوة الأولى

تخص الصعيد التشريعي. حيث هناك العديد من القوانين والتشريعات النافذة تتعارض مع قانون 87 لسنة 2017 الذي اقر مؤخرا ويتضمن مصادقة على انضمام العراق الى اتفاقية منظمة العمل الدولية واتفاقية الحرية النقابية وحماية الحق في التنظيم النقابي، وبالتالي نحن نأمل ان تلغى تلك القوانين والتشريعات كقانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987 والقرار 150 لسنة 1987، كما ينبغي تطبيق قانون 37 الذي نأسف انه وبالرغم من الاجراءات التي اتخذت في تطبيقه، لكن ثمة تجاوزات كثيرة حصلت بسبب ضعف الرقابة. وكذلك ندعو الى تشريع قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.

 

الخطوة الثانية

تخص الصعيد الاقتصادي. حيث علينا ايقاف خصخصة قطاع الخدمات، لا سيما في ميدان التعليم والصحة والخدمات والكهرباء، وتشغيل شركات القطاع العام او قطاع الدولة وبالتالي تحريك الاقتصاد الوطني.       

وكان الرفيق فهمي، قال في تصريح سابق لـ"طريق الشعب"، ان "واقع العمال مرتبط بواقع الحركة الاقتصادية ككل، وخاصة إعادة العمل في العديد من المعامل المتوقفة، سواء في القطاع الخاص او في قطاعات الدولة الاخرى، وهذا يتأتى من حقيقة ان الصناعة لم تحظ بالاولوية المطلوبة من قبل السياسات العامة للدولة، لذلك هناك استراتيجية صناعية نعمل على تفعيلها، ونعمل ايضا على جانب آخر يتعلق بالواقع النقابي والحياة العمالية، وهناك اتفاقات دولية تبنتها الدولة مؤخرا وهي الاعتراف بالتعددية النقابية".

 

معاناة مركبة

واضاف فهمي، "اعتقد ان العمال بصورة عامة يعانون معاناة مركبة، اولا من تعطل الحياة الاقتصادية، خصوصا ان اغلبهم يعيشون في مناطق تعاني من تردي الخدمات في المجالات الصحية والتعليمية والبنى التحتية، ومن اجل تفعيل كل هذه الامور ينبغي تطبيق بعض القوانين المشرعة، كالقوانين التي تحمي المنتج الوطني وقوانين التعرفة الكمركية، وقطع الطريق امام الاستيرادات المنافسة لحماية المنتج المحلي على الاقل لسنوات معينة، والا في ظل الاوضاع الحالية فان المنتج المحلي غير قادر على المنافسة، وهذا يقودنا الى مسألة توفير مستلزمات الانتاج المحلي ليكون انتاجا تنافسيا ومن نوعية جيدة، وثانيا توفير البنى التحتية الصناعية بمعنى ان هناك مدنا صناعية وهناك مناطق كانت موجودة سلفا جرى اهمالها، وينبغي اعادة الاهتمام بها، وتطبيق التوجهات نحو انشاء هذه المدن الصناعية المستوفية لجميع الشروط اللازمة لتسهيل العملية الانتاجية، وتمكين الصناعة العراقية من النهوض مجددا".

 

.................

 

عديد قوات التحالف الدولي في العراق 9 آلاف في 2018 معظمهم أمريكيون وبقاؤهم غير محدد

بغداد – طريق الشعب

كشفت وثيقة صادرة عن مجلس الوزراء، عن وجود نحو 9 آلاف مقاتل تابع للتحالف الدولي في العراق، معظمهم من الأمريكيين.

الوثيقة التي نشرتها وكالة "الغد برس"، هي جواب من مكتب عبد المهدي على سؤال وجهه النائب فالح الخزعلي، يستفسر فيه عن العدد الحقيقي للقوات الأجنبية المتواجدة على الأراضي العراقية، حيث أوضحت أن "عدد قوات التحالف في العراق لغاية كانون الاول 2018 يبلغ 8956 فرداً بينهم 6132 من القوات الامريكية بصفة مستشارين ومدربين ودعم واسناد جوي".

وأشارت الى انه "لم تحدد مدة لبقاء تلك القوات في اتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة في 17 تشرين الثاني 2008 مع الجانب الامريكي".

ولفتت الوثيقة الى ان "الاتفاقية اشارت الى تنظيم الانشطة خلال وجود القوات الامريكية في العراق بشكل مؤقت وكما مبين في القسم الثالث (التعاون الدفاعي والامني) من اتفاقية الاطار الاستراتيجي".

 

...............

 

العراق يستنكر العدوان الإسرائيلي على غزة ويدعو الأمم المتحدة إلى التدخل الفوري

بغداد – طريق الشعب

استنكر العراق، امس الاثنين، العدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، داعيا الأمم المتحدة الى التدخل الفوري.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق يستنكر عدوان الكيان الصهيوني المتواصل لليوم الثاني على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والذي استشهد على إثره عدد كبير، وتدمير طال مختلف البنى التحتية"، مبينا انه "يستنكر ايضا التصعيد الذي يطال أهلنا في فلسطين".

ودعا الصحاف الأمم المتحدة الى "التدخل الفوري لوقفه"، مطالبا "جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بعقد جلسات طارئة؛ لبحث تداعيات هذا العدوان، والخروج بمواقف عملية لإيقاف استمرار مسلسل العدوان، والقتل بحق أهلنا في القطاع، وضرورة استصدار قرارات تجريم لهذا العدوان، وحماية أرواح، وممتلكات الشعب الفلسطيني".

واكد الصحاف "موقف العراق الداعم للشعب الفلسطيني، وحقوقه المشروعة بإنهاء الاحتلال، وإيقاف الاعتداءات المتكررة"، مشيرا الى ان "العراق يقف مع محنة الاهالي في القطاع، والاستعداد لتقديم كل ما من شأنه التخفيف من معاناتهم".

يذكر ان قطاع غزة يتعرض منذ أيام الى قصف مستمر من قبل الطائرات الاسرائيلية ما ادى الى سقوط العديد من الضحايا بينهم نساء واطفال.

.................

 

أمانة مجلس الوزراء: الموارد المائية نجحت في السيطرة على السيول

بغداد – طريق الشعب

اعلن الامين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، امس الاثنين، عن نجاح وزارة الموارد المائية، في ادارة ملف السيول والفيضانات التي ضربت العراق.

وفي بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، قال الغزي في لقاء جمعه بالوكيل الفني لوزارة الموارد حسين عبد الامير، ان "الوزارة اثبتت قدرتها في التعامل مع هذه الازمة وتجاوز تداعياتها من خلال اجراءات كوادرها المحلية"، مؤكدا "ان السيول التي ضربت العراق لا تقل خطورة عن تلك التي اصابت الجارتين ايران والاردن".

واضاف البيان، ان عبد الامير استعرض للغزي "المستجدات المتعلقة بالوضع المائي وآليات التعامل مع السيول الواردة وتمرير الموجات الفيضانية، فضلا عن استثمارها في زيادة الطاقة الخزنية"، معلنا "سيطرة الوزارة على الوضع المائي في محافظة ميسان التي واجهت تهديدا واضحا نتيجة السيول التي وردت من ايران".

 

...............

 

هيئة عليا وغرفة عمليات لإجراء التعداد السكاني والتخطيط تعلن البدء بالإجراءات الفنية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة التخطيط عن تشكيلها هيئة عليا لإجراء التعداد السكاني الالكتروني لعام 2020، كاشفة عن مباشرتها في الاجراءات الفنية للتعداد العام.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم تشكيل هيئة عليا لإجراء التعداد السكاني، برئاسة الوزير نوري الدليمي وتضم 22 عضوا من الجهات المعنية غير المرتبطة بوزارة وكذلك ممثلين عن إقليم كردستان"، مشيرا الى "تشكيل غرفة عمليات التعداد بادارة رئيس الجهاز المركزي للإحصاء وتشكيل الإدارة التنفيذية لتعداد العام للسكان".

وأضاف الهنداوي، ان التعداد السكاني الذي سيجرى خلال عام 2020 سيكون الأول من نوعه في العراق حيث سيتم إجراؤه الكترونيا ويتم عبر ملء البيانات الخاصة باستمارة التعداد بواسطة أجهزة لوحية".

بدوره، قال وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، في تصريح صحفي، نقلته الصحيفة الرسمية، ووكالات انباء محلية، إن الوزارة "باشرت الاجراءات الـفنية لإنجاح التعداد العام لـلـسـكـان المزمع اجراؤه في البلاد العام 2020، بعد أن تم تشكيل الهيئة العليا للتعداد برئاسته"، كاشـفاً عـن قرب اجراء زيارة لمصر للاطلاع على تجربتها ليتسنى بعدها إجــراء الخطوات الفعلية لانجاح التعداد، لاسـيـما أن وزارته عازمة على اقامته في موعـده المحدد وسيشمل جميع المحافظات بضـمنها إقليم كردسـتان.

 

.................

 

الكشف عن فساد وتلاعب في عقود الطعام الخاصة بالسجون المرتبطة مع وزارة العدل

بغداد – طريق الشعب

كشفت مجموعة نواب من كتل سياسية مختلفة في البرلمان، عن وجود خروقات وحالات اشتباه بفساد في دائرة الاصلاح التابعة لوزارة العدل.

وقال النائب حامد الموسوي ممثلا عنهم، في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "شكاوي عديدة قد وردت عن موظفين في دائرة الاصلاح وذوي النزلاء مرفقة بوثائق رسمية حول شبهات فساد في عمل الدائرة".

وتابع "هناك متعهدون لديهم اتفاق وتنسيق مع مسؤول سابق لعقود الطعام في محافظات الناصرية، النجف، الموصل، السماوة، بابل، كربلاء، واسط والديوانية، حيث يسيطرون على الدائرة عبر ممارسة الضغط والابتزاز"، مبينا ان "المتعهدين يقومون بالتلاعب بأعداد النزلاء في تلك المحافظات، حيث في الموصل، يعلن عن وجود 39 الف نزيل، وهو عدد مبالغ به، حيث لا يزيد عدد السجناء الفعلي عن 8 آلاف فقط، ما يعني ان هناك مبلغ يصل الى اكثر من 320 مليون دينار عراقي، تتم سرقته يوميا، من عقود الطعام في هذه المحافظة فقط".

وطالب النواب خلال المؤتمر، رئيس البرلمان، بتشكيل لجنة تحقيقية "للتقصي عن الشكاوي والمعلومات عن الفساد في ثلاث ملفات رئيسية، وهي اطعام النزلاء، والمشتريات، وكذلك الحوانيت".

 

.............

 

نائب عن "سائرون" أشاد بنزاهتها ووطنيتها وحمّل "الفاسدين" القيام بحملة جائرة ضدها

هيفاء الأمين تعتذر عن كلمة أُسيء فهمها: خانني التعبير في وصف واقع الحال وسأبقى أبنة الجنوب الأصيل

بغداد – طريق الشعب

قدمت النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، اعتذارها عن تعبير اسيء فهمه، اثناء تحدثها عن وصف الوضع الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي في الجنوب، مؤكدة انها كانت وستبقى "ابنة الجنوب العراقي الأصيل"، وفيما اعتبر النائب ماجد الوائلي، زميلها في التحالف ذاته، ان الأمين لا تستحق شن "هجمة جائرة ضدها"، أشاد باخلاصها ونزاهتها ووطنيتها.

 

"خانني التعبير"

وقالت النائب الأمين في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "خلال ندوة في العاصمة اللبنانية بيروت قدمت مداخلة اسيء فهمها من قبل شريحة واسعة من أبناء شعبنا العزيز"،مضيفة "أقدم اعتذاري لما صدر مني بغير قصد، فقد خانني التعبير في وصف واقع الحال العراقي، لا سيما في المناطق الجنوبية، التي أنتمي لها".

واردفت "كنت وسأبقى أبنة الجنوب العراقي الأصيل، وأبنة ذي قار الحضارة والتاريخ، وأن شأني هو شأن أبناء مدينتي الناصرية وكل اهلي واحبتي في مناطق الجنوب، الذين من أجل رفع الحيف عنهم تقدمت إلى موقع المسؤولية في مجلس النواب، على امل ان أقدم ما يليق بهم ويرضيهم".

 

"احترامي لتقاليد شعبنا"

واستطردت في بيانها "أود في هذه المناسبة، أن اعبر عن احترامي الأكيد للقيم والتقاليد وللشعائر الدينية لشعبنا. إذ أنه ليس من شيمي الإساءة لهذه القيم، لاسيما حجاب المرأة، فأنا احترم النساء جميعا من كل الطوائف والأديان وأسعى لتمثيلهن خير تمثيل في موقعي النيابي".

ونبهت بخصوص "التسجيل الذي بث ليّ مؤخرا، فأنه يعود لنحو ثماني سنوات، وأنا اناقش فيه حالة محددة غير قابلة للتعميم. وما قصدي إلا مواجهة كل ما يسيء إلى حضارة شعبنا العريق ويسيء استخدام قيمه المتنوعة".

 

حملة جائرة

ومضت النائب عن تحالف سائرون، قائلة "على إثر سوء الفهم هذا، تعرضت الى حملة جائرة، استغلها الفاسدون والفاشلون ومن خلفهم جيوشهم الالكترونية، وقد اسيء خلالها إليّ كثيراً، ووصل الامر حتى تهديدي بالتصفية الجسدية. وشملت الحملات الإساءة الى الحزب الشيوعي وتحالف سائرون، ومشروع الإصلاح".

وختمت بيانها بالقول إن "ثقتي عالية بروح التسامح العراقية، فأنا أجدد التأكيد على انتمائي لأهلي في الجنوب ولقيمهم الكريمة".

 

"لا تستحق هذه الهجمة"

في الاثناء، قال النائب عن تحالف سائرون ماجد الوائلي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “هيفاء الامين نائب نشيطة مخلصة وطنية، قد يكون فكرها غير اسلامي، لكن بالتأكيد هي تعتز بكل اهل الجنوب، وهي منهم وتتمسك بعاداتهم وتقاليدهم”.

وأضاف أن “ما كانت تقصده هو التخلف بمستوى تقديم الخدمات في الجنوب، ولا تقصد تخلف المواطن في الجنوب، وهي بنت الجنوب واهلها وناخبوها منهم”، ذاهبا الى انها “لا تستحق هذه الهجمة، فهي نزيهة، حتى وإن كانت غير إسلامية، لكنها كفوءة، وقد يكون هناك خطأ في تعبيرها وهذا شيء طبيعي”.

 

"إقالة غير قانونية"

وبشأن عزم أهالي ذي قار على التظاهر، ومطالبة سائرون باجبار الأمين على الاستقالة، اوضح أن “إجبار نائب على تقديم الاستقالة أمر غير صحيح، فالنائب حصل على آلاف الاصوات، ولديه قاعدة شعبية ولا يوجد مؤشر على عدم نزاهته”.

ولفت بالقول “قد نخطئ في التصريح، ولا نوفق باخراج الصورة كما هي، لكن لا يستحق الأمر اقالة نائب، ونحن نحترم المعترضين على الامين، وهي لديها عقيدتها، ونحن لدينا عقديتنا، وإجبارها على الاستقالة غير قانوني ولا دستوري”.

 

-*********

ص2
رئيس الجمهورية: ضرورة تفعيل القطاع الخاص وإشراكه في عملية الاعمار
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، ضرورة معالجة المعوقات والمشاكل التي تعترض عمل القطاع الخاص بما يطور قطاعاته المختلفة وصولا إلى بناء اقتصاد قوي ومتماسك. وشدد الرئيس صالح خلال استقباله، في قصر السلام ببغداد أمس الاثنين، رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية عبد الرزاق الزهيري وأعضاء الاتحاد ورؤساء الغرف التجارية في المحافظات، على أهمية تعزيز دور القطاع الخاص وفسح المجال امامه وإشراكه في عملية البناء واعادة الاعمار من خلال توفير المناخات والفرص الاقتصادية الاستثمارية، فضلاً عن دور هذا القطاع في دعم البرنامج الحكومي الذي تبناه رئيس الوزراء. وأوضح في بيان صادر عن مكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق دولة غنية تمتلك كفاءات وخبرات بشرية وثروات طبيعية تمنح آفاقاً واسعة للقطاع الخاص،" مؤكداً "ضرورة سعي القطاع الخاص إلى اقامة علاقات إيجابية مع نظرائه من الدول الشقيقة والصديقة والاستفادة من خبراتهم في مختلف المجالات".
**********
كل ثلاثاء ...
الحكمة لا تشترى من الأسواق!

الحكيم لغوياً هو الذي يحكم عقله في كل شيء صغيراً كان أم كبيراً، وينحاز إلى العقل دون أن تأخذه لومة لائم. في الريف والمناطق الشعبية تطلق عليه تسمية (العارفة) أي العارف ببواطن الأمور، والقادر على الحكم المنصف فيها، وبما يرضي ضميره، ويعيد الحق إلى نصابه، ولهذا تراه يحظى بالاحترام والتقدير، وتحف به مظاهر التبجيل أينما حل أو ارتحل. في السياسة تكون أهمية القابض على جمر الحكمة مضاعفة، لأنه يتصدى للفصل في قضايا عامة، تهم ملايين الناس، خصوصاً إذا كان من صناع القرار السياسي، أو المساهمين فيه، الأمر الذي يجنب البلاد الكثير من الصعوبات والويلات، ويحفظ لأبنائها حقوقهم ومصالحهم.
بيد أن الحكمة لا تأتي جزافاً، ولا تُشترى، فلها شروطها وأولها النزاهة وعفة اليد واللسان، والضمير المعافى، والعقل المتقد ذكاء، المتماهي مع الحق والعدالة، والرافض لكل ألوان الدجل والكذب والنفاق، ولابد أن تكون البيئة التي ينمو وينضج فيها نظيفة، مترعة بالمعرفة العميقة بشؤون المجتمع، وبالكفاءة والوطنية.
ما يحصل في عراقنا اليوم بعيد كل البعد عن هذا المدار سياسياً واجتماعيا، وإلا لما كانت حصيلتنا بائسة، إلى الحد الذي عادت فيه المحاصصة القاتلة من جديد، لتعتلي خيول الكتل المتنفذة، وتجوب بها ساحة السباق من أقصاها إلى أقصاها.
لقد استبشر العراقيون خيراً. بما حسبوه نهجاً جديداً، رغم التزوير في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وأطنان الوعود المصقولة بزيت الرياء والنفاق، والمال الحرام المنثور بسخاء لا حباً بالناس، وإنما أملاً في استرداد أضعافه عشرات المرات بعد أن يتبوأوا أماكنهم غير المناسبة في الدولة العراقية.
لكن هذه الوعود والحذلقات الكلامية التي رافقتها، ذهبت أدراج الرياح. بمجرد أن تصاعدت الدعوات إلى الإصلاح والتغيير، مقرونة بخطوات عملية، وتخويل السيد رئيس الوزراء صلاحية اختيار الأكفأ والأنزه، والقادر على النهوض بمسؤوليته بجدارة، لتحقيق إنجازات طال انتظارها، وابيضّت العيون من كثرة التحديق فيها.
فلا الوزارة اكتملت، ولا رئيس الوزراء حسم الأمر، ورفض الانصياع لما يريده المتنفذون المتحاصصون، ولا مجلس النواب استطاع أن ينهض بعمله، ويشرع قوانين تلامس مصالح العراقيين، وتعيد إليهم شيئاً من الأمل المفقود في بحور الغش والخداع، مكتفياً بمناقشات وجدالات عقيمة، أشبه ما تكون بحوار الطرشان. وظل الكل متشبثاً بموقفه، حريصاً على تلبية مطالبه، وإن كانت تتقاطع مع الجميع، بل حتى اللجان البرلمانية لم يكتمل تشكيلها، بانتظار سيف المحاصصة، لتقسيم الكعكة حسب الحجوم وسعة النفوذ.
ومن الطبيعي أن تظل الأمور على حالها، وبعضها تدهور بشكل ملفت، سواء ما تعلق منها بالخدمات الضرورية لبني البشر، أو مكافحة الفساد والبطالة والمخدرات، أو التصدي لخلايا داعش النائمة والقضاء عليها، وحصر السلاح بيد الدولة، الذي تحول إلى ما يشبه النكتة، لأنه لم يعد مقتصراً على الميليشيات وعصابات الجريمة المنظمة، فالعشائر بدورها أخذت تتقاتل بالأسلحة الثقيلة والطائرات المسيرة..ألخ.
فمتى يحلق طائر الحكمة في سماء حياتنا السياسية، ويجعلنا قادرين على بناء دولة تليق بشعبنا وبتضحياته الكبرى؟

مرتضى عبد الحميد
********
دعا المجتمع الدولي الى عدم القاء المشاكل على العراق والى دعمه بشكل مختلف
عبد المهدي يكشف عن طلبات أمريكية وفرنسية بشأن رعاياهم الدواعش في سوريا
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، عن تسلمه طلبين من أمريكا وفرنسا بشأن تسلم مواطنيها الدواعش في سوريا، فيما دعا العالم الى دعم العراق بشكل مختلف، "لا ان ترمى عليه المشاكل".
دعم بشكل مختلف

وقال عبد المهدي في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "العراق قدم تضحيات كبيرة لمحاربة داعش، وخسر الملايين من أبنائه من نساء ورجال وأطفال من كافة الانتماءات"، مضيفاً أن "العراق بإلحاقه الهزيمة بداعش ساعد العالم، وساعد أوروبا بالذات، على التقليل من الهجرة وفي جعل العالم أكثر سلاماً عما كان عليه في الأعوام الماضية"، مؤكداً أن "العراق يجب أن يُدعم وأن يتم التعامل معه بشكل مختلف، لا أن تُرمى عليه المشاكل".

"وحدة الجميع"

وأشار إلى أنه "إذا ما أريد فعلاً القضاء على داعش، علينا أن نتحد جميعاً، مسلمين ومسيحيين، أوروبيين وغربيين وغير ذلك، في تطويق هذه المجتمعات الداعشية لأنها تستطيع إعادة إنتاج نفسها، وعندما تعاونا في محاربة تنظيم داعش، قضينا عليه، لكن إذا أردنا القضاء على أيديولوجيته، فإننا بحاجة إلى أنماط وأشكال عمل تختلف عن الأشكال الحالية".

الدواعش وعوائلهم
في سوريا

وفيما يخص التعاون بين العراق ودول أخرى تريد استعادة مواطنيها الذي قاتلوا ضمن صفوف داعش في سوريا، قال عبد المهدي إنه "أحيانا يُطلب من العراق المساعدة في نقل مواطني الجنسيات الأخرى ممن قاتلوا في سوريا، وفي هذا الشأن تتم دراسة كل حالة على حدة، ونبحث ماذا يريدون وماذا نريد نحن، وهل ساهم المطلوبون في أعمال ضد العراق، وهل قاموا بعمليات مسلحة مباشرة أو غير مباشرة، وهل هم مطلوبون للقضاء العراقي أم لا".
وفي ما يتعلق بعوائل داعش الموجودين حالياً داخل الأراضي السورية، بيّن رئيس الوزراء العراقي "إذا كانوا عراقيين، فالعراق يقوم بالتدقيق واستلامهم بعد التأكد من جنسيتهم، ثم نضعهم في أماكن ونقدم لهم كافة ما يجب أن يقدم من رعاية صحية وسكن إلى آخره، إلى حين الاطمئنان إلى أوضاعهم الأمنية. حين ذلك، يعودون إلى ديارهم أو ينقلون إلى مكان آخر. أما إذا كانوا من غير العراقيين، فهذا أمر آخر".
وحول مستقبل الأطفال الذي حاربوا في صفوف التنظيم وكيفية التعامل معهم، قال عبد المهدي "إذا فهمنا ما هو داعش وكيف ينتج نفسه، نستطيع أن نتعامل مع أطفاله بشكل يختلف عن التعامل مع أي قاصر أو حدث".

طلبات من أمريكا وفرنسا

وحول ما إذا كانت ألمانيا طلبت مساعدة من العراق بهذا الخصوص أوضح عبد المهدي "على حدّ علمي، وأنا رئيس الوزراء، لم أتلق طلباً من ألمانيا، هناك طلب من آخرين: من الولايات المتحدة ومن فرنسا، لكن حتى الآن لم أتلق طلباً رسمياً من ألمانيا فيما يخص مقاتلين ألمان داعشيين موجودين في سوريا".
وعن مجالات التعاون مع ألمانيا وما إذا كانت القروض التي قدمتها برلين للعراق قد ساهمت بالفعل في تحسين الأوضاع، قال عبد المهدي "عموماً، القروض الألمانية ساعدت في إصلاح الطرق والجسور المدمرة ومساعدة النازحين وإعمار مناطقهم، وقد ساهمت ألمانيا بشكل جيد في إعادة الإعمار وهذا في ما يخص الحرب، أما التعاون بين الجانبين في المجالات الاقتصادية، فهو أكثر من ذلك بكثير، وهذا واضح في مجالات مثل الكهرباء والطاقة وغيرها".
وبشأن التعاون في مجال الكهرباء مع سيمنس وشركة جنرال إلكتريك الأميركية، قال عبد المهدي “الشركتان عملاقتان والعراق يريد أن يتعاون معهما، ولدينا مشاريع واتفاقات مع الشركتين".
*********
زيادة الحوادث المرورية بنسبة 25 في المائة
بغداد – طريق الشعب
سجلت وزارة الصحة والبيئة ارتفاعا في الحوادث المرورية بنسبة 25 في المائـة مـنـذ الـعـام 2010 وحـتـى الان.
وأفاد مدير برنامج رصد الاصابات الخارجية في الوزارة الدكتور احمد حسن راضي في تصريح نقلته وسائل اعلام رسمية ومحلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مركز عمليات الوزارة يمتلك برنامجا خاصا بإحصاء جميع اصابات الحوادث في البلاد ويتضمن جزأين، الاول الاصابات غير المؤدية للوفاة وتجمع من طوارئ المستشفيات، اما الثاني فهو الاصابات المؤدية الى الوفاة وتجمع من مراكز الطبابة العدلية".
واشـار الـى ان "المركز لاحـظ خـلال التقارير التي اعـدت من العام 2010 وحتى الان، ان الاصابات المرورية هي أعلى نسبة مقارنة بالحوادث سواء كان للوفيات او الجروح"، مبينا ان "نسب الزيادة تتراوح بين 23 الى 25 في المائة مقارنة بالأعوام السابقة".
وأردف راضي، ان "هذه النسب في تصاعد نسبي لعدم اتخاذ اجراءات للحد منها"، لافتا الى اهمية ان "تسهم في الملف، كل الجهات ذات العلاقة لوجود مسؤولية مشتركة اسوة بمديرية المرور العامة والبلديات والطرق".
ونبه "بأن اصابات الطرق من خلال التقارير التي تعد بهذا المجال، تتسبب بها السرعة في الطرق الخارجية، اذ تتصدر محافظة ذي قـار اعلى اعــداد الاصـابـات عـن بقية المحافظات، الـى جانب الـى عـوامـل أخــرى منها عـدم الالـتـزام بـارتـداء حــزام الامــان، أما بالنسبة للدراجات النارية، فأن عدم ارتـداء الخوذة الواقية، يعد سبباً رئيساً للحوادث".
********
قائممقام سنجار: حزب العمال عيّن مدراء نواح تابعين له في القضاء

بغداد – طريق الشعب
كشف قائممقام قضاء سنجار، محما خليل، أمس الاثنين تعيين حزب العمال الكردستاني مديري نواحي تابعين له، في قضاء سنجار، مؤكدا ان "ممارساتهم ترعب النازحين وتمنعهم من العودة الى مناطقهم".
ودعا خليل في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الحكومة الى ضرورة الاهتمام وتوفير الامن في هذه المناطق، وكذلك الاهتمام بالنازحين الإيزيديين، الذين تعرضوا الى اكبر هجمة في التاريخ يندى لها جبين الانسانية".
واضاف، ان "الاوضاع في سنجار لا تسر عدو ولا صديق، من خلال الممارسات التعسفية غير الانسانية التي يرتكبها الـ (به كا كا)، الذين يتحكمون في هذه المناطق وخاصة سنجار، اذ ان هذه الممارسات هي التي تمنع النازحين من العودة الى منازلهم". وتابع خليل ان "النازحين الإيزيديين، يقطنون في اقليم كردستان، ورغم ان سلطة الاقليم لم تقصر معهم، الا انهم يحتاجون الى المزيد من الدعم، من خلال تحسين ظروفهم المعاشية".
وطالب قائممقام سنجار، بـ "رصد مبالغ كتعويضات للايزيديين الذين تعرضوا الى إبادة جماعية من قبل داعش الارهابي، وحاليا يتعرضون الى العنف من قبل عناصر حزب العمال الكردستاني".
وعبر خليل، عن دعمه "لكل جهد تقوم به الحكومة العراقية والمنظمات الانسانية من شأنه ان ينتشل الإيزيديين ويعيد اليهم حقوقهم المسلوبة".
وكان خليل، قد دعا في وقت سابق، رئيس الحكومة عادل عبد المهدي لفرض القانون واعادة السيادة كاملة لقضاء سنجار في محافظة نينوى.
******
تنافس كبير بين المرشحين لوزارتي البيشمركة والتعليم العالي
برلمان اقليم كردستان يتجه الى إعادة تفعيل مؤسسة الرئاسة
وتشكيل الحكومة لن يستغرق اكثر من شهر
بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يعقد برلمان اقليم كردستان، غدا الأربعاء، جلسته للتصويت على مشروع قانون إعادة تفعيل مؤسسة رئاسة الإقليم، وفيما افاد عضو في قيادة الاتحاد الوطني بتحديد مرشحي مناصب رئيس البرلمان ونائب رئيس الحكومة ووزيري الثقافة والتخطيط"، توقع عضو في المجلس الوطني لحركة التغيير أن يتمكن مسرور البارزاني من تقديم كابينته الحكومية خلال أقل من شهر "لأن الحركة والاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي حددوا نصف عدد مرشحيهم".
وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد وقع مع الاتحاد الوطني الكردستاني، أمس الاول الأحد، على مسودة الاتفاق السياسي لتشكيل الحكومة الجديدة في إقليم كردستان.
وقال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني سركو آزاد في تصريح صحفي، "من المنتظر ان يعقد البرلمان جلسته الاعتيادية يوم الاربعاء المقبل للتصويت على مشروع قانون تفعيل مؤسسة رئاسة اقليم كردستان"، مضيفا ان "اللجنة القانونية في برلمان كردستان عقدت، أمس(الاثنين)، اجتماعا لمناقشة بعض التعديلات التي سيتم إدخالها الى مشروع القانون وستقدمه بعد ذلك الى رئاسة برلمان كردستان".

انتقاد استحداث منصب جديد

وتوجه أمس الأول الاحد، وفد الحزب الديمقراطي بدايةً إلى مقر حركة التغيير في السليمانية واجتمع مع مسؤوليها، وبحسب المعلومات التي نشرتها وسائل اعلام كردية، فإن وفد التغيير التفاوضي انتقد موافقة نيجيرفان البارزاني على استحداث منصب نائب ثانٍ لرئيس الإقليم، لكنه وافق على "عدم تأخير تشكيل الحكومة أكثر"، وشدد وفد التغيير على وجوب إصلاح وإعادة تنظيم قوات البيشمركة، وأشار مصدر مطلع في حركة التغيير إلى أنه "إذا لم يتم تحقيق الإصلاح فإن مشاركتنا في الحكومة ستكون بدون جدوى".
وفي هذا الشأن، نقلت شبكة "روداو" عن عضو في المجلس الوطني بحركة التغيير، قوله، إن "الديمقراطي طمأن التغيير بتنفيذ الاتفاقية المبرمة بينهما، وبناء على ذلك تعهد التغيير بتقديم أسماء جميع مرشحيه خلال أسبوعين".

مفاوضات صعبة

نيجيرفان البارزاني، وبعد توقيعه اتفاق الحزب الديمقراطي مع الاتحاد الوطني وصف المفاوضات بـ"الصعبة" وعبر عن سعادته بالتوصل الى اتفاق نهائي مع الاتحاد الوطني لتشكيل الحكومة، لأن الطلبات الجديدة التي قدمها الاتحاد الوطني بعد برهة قصيرة من وصول وفد الحزب الديمقراطي لمقر حركة التغيير كاد أن يبدد آمال الديمقراطي بتوقيع الاتفاق مع الاتحاد.
وأفاد مصدر مسؤول في الاتحاد الوطني على اطلاع بالشروط الجديدة بأنه "ليكون لوزرائنا صلاحيات كاملة ويتمكنوا من أداء مهامهم كما ينبغي، أردنا أن نحسم مع الحزب الديمقراطي مسألة أن يكون المدراء العامون لدواوين الوزارات التي وزراؤها من الاتحاد من نفس الحزب، مع المطالبة بمنصب وكلاء عدة وزارات ومنها التربية والشهداء والداخلية".

مرشحو المناصب

تكثفت المساعي الداخلية للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني وحركة التغيير لإعداد قوائم أسماء المرشحين، وبحسب المعلومات التي نشرتها الشبكة الإعلامية الكردية، فإن قوباد الطالباني رشح عن (عائلة الطالباني) لمنصب نائب رئيس الحكومة، وريواس فائق (عن حصة كوسرت رسول) لمنصب رئيس البرلمان، وحمه سعيد (عن حصة برهم صالح) لمنصب وزير الثقافة، ودرباز كوسرت رسول (عن حصة كوسرت رسول) لمنصب وزير التخطيط.
وآسوس علي مرشح قوي لمنصب وزير الزراعة (عن حصة لاهور الطالباني)، وسعدي أحمد بيره لوزير التنسيق بين إقليم كردستان وبغداد (عن عائلة الطالباني)، فيما لا يزال هنالك تنافس كبير بين المرشحين لوزارتي البيشمركة والتعليم العالي.
فيما أكد لطيف شيخ عمر المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني، عدم حسم اسماء المرشحين للمناصب الوزارية في الحكومة الجديدة.
وقال شيخ عمر في تصريح لموقع "بوكميديا"، ان حصة الاتحاد في الكابينة الحكومية التاسعة، 6 وزارات، اضافة الى منصب رئيس برلمان كردستان ونائب رئيس اقليم كردستان وعدد آخر من الهيئات ووكلاء وزارات.
وأضاف، ان الاتحاد الوطني الكردستاني لم يحسم حتى الان اسم اي مرشح للمناصب الحكومية الجديدة، لافتا الى ان حسم الترشيحات لن يكون عائقا، وستعلن الاسماء متى ما تطلب ذلك.
وحول حصة الاتحاد الوطني الكردستاني من الوزارات الجديدة، قال لطيف شيخ عمر، ان وزارات" البيشمركة، التعليم العالي، الزراعة، التخطيط، الرياضة والثقافة، ووزير بدون حقيبة"، من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني، مبينا، ان الاتحاد الوطني الكردستاني سيجتمع لحسم اسماء المرشحين للوزارات في الكابينة الحكومية التاسعة.

مشاركة الجماعة الاسلامية

وللمرة الثانية، وضع المنسق العام لحركة التغيير، عمر سيد علي، مشاركة الجماعة الإسلامية بين يدي نيجيرفان البارزاني، ورغم أن وفد الحزب الديمقراطي أكد دعوة الجماعة الى المشاركة في العملية، لكن البرلماني عن الديمقراطي، هيفيدار أحمد قال: "في داخل حزبنا لم تحسم بعد مسألة مشاركة الجماعة الإسلامية في الحكومة من عدمها، وفي حال المشاركة فعلى التغيير والاتحاد منحها وزارة من حصتهما، لأن الديمقراطي ورغم حصوله على 45 مقعداً على وشك أن يصبح أقلية داخل الحكومة".
وأوضح أن مجلس الوزراء يضم 24 منصباً، منها 19 وزيراً فعلياً وثلاثة وزراء إقليم، 11 وزارة منها ذهبت للاتحاد والتغيير، وعلى الديمقراطي منح وزارات للمسيحيين والشيوعيين من الوزارات المتبقية، مبيناً أن "الاتحاد الوطني الذي يملك 33 مقعداً برلمانياً حصل على 45.8في المائة من المناصب، فيما الحزب الديمقراطي الذي فاز بـ45 مقعداً أصبح لديه 41في المائة من المناصب فقط".
وأوضح هيفيدار أحمد أنه "تجب دعوة البرلمانيين للجلسة قبل 48 ساعة من عقدها من قبل رئاسة البرلمان"، لافتاً إلى أن "تعديل قانون الرئاسة جاهز وسيتم خلال الجلسة التصويت عليه فقط، ليفتح بعد ذلك باب الترشح للراغبين بالتقديم لمنصب رئيس إقليم كردستان، لذا بعد عقد هذه الجلسة لن يفصل نيجيرفان البارزاني سوى 14 يوماً لمباشرة عمله رئيساً لإقليم كوردستان".
-*********

ص3
القوات الأمنية في الانبار تعتقل والي جنوب بغداد

الانبار – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني، أمس الاثنين، باعتقال ما يسمى بوالي جنوب بغداد في تنظيم داعش الارهابي غربي محافظة الأنبار.
ونقلت وكالة السومرية نيوز عن المصدر، قوله، أنه تم "اعتقال ما يسمى بوالي جنوب بغداد الإرهابي أبو طيبة ومرافقيه في عملية أمنية بقضاء القائم غربي الأنبار".
يشار إلى أن الأجهزة الأمنية تعلن بين فترة وخرى عن اعتقال العديد من قادة وعناصر داعش الارهابي في مناطق متفرقة من البلاد.

*******
انطلاق عملية أمنية لتطهير الجزيرة غربي تكريت

صلاح الدين – طريق الشعب
اعلنت خلية الاعلام الامني، أمس الأول، انطلاق، عملية امنية لتطهير جزيرة تقع غربي مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين من مخلفات تنظيم داعش الارهابي.
وقالت خلية الاعلام الامني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قطعات قيادة عمليات صلاح والقطعات الملحقة بها والحشد الشعبي، شرعت في عملية تفتيش وتطهير جزيرة غربي تكريت من مخلفات عصابات داعش الارهابية ولفرض الامن والاستقرار هناك"، مضيفة بأن "هذه العملية انطلقت من ثلاثة محاور، وستعلن نتائجها قريبا".

********
قوى البصرة المدنية الوطنية تعلن انبثاق تجمعها وتعتمد أساليب جديدة للعمل وتوحيد الجهود
البصرة - توفيق الشاهين
أعلنت القوى والأحزاب والشخصيات المدنية في البصرة، السبت الماضي، انبثاق "تجمع القوى المدنية الوطنية" بعد انعقاد مؤتمرها الذي اقامته تحت شعار "تجمع القوى المدنية الوطنية الضمان الحقيقي لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية القائمة على أساس المؤسسات والمواطنة".
أهمية المؤتمر!

بدأ المؤتمر الذي أقيم على قاعة اتحاد رجال الأعمال وشهد حضورا جماهيريا كبيرا، بتقديم عن محتواها وأهميته من قبل عريف الحفل الدكتور، حسين فالح، الذي أكد على "أهمية الجهود التي بذلت من قبل اللجنة التحضيرية للقاء التشاوري بين الأحزاب والقوى المدنية منذ فترة قاربت الشهرين حيث توصلت الى عقد هذا المؤتمر"، داعيا "الجميع الى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت استذكارا لشهداء العراق وشهداء الحركة الوطنية العراقية".
وألقت اللجنة التحضيرية للقاء التشاوري، كلمتها التي تلاها، أيسر ابراهيم، أوضح فيها أهم "الأسباب التي دفعت الى عقد هذا المؤتمر، متمثلة في عدم الرضا والامتعاض إزاء التشتت والتبعثر الذي يشهده واقع القوى المدنية في هذه المرحلة العصيبة، والحاجة الماسة الى تجاوز هذا الوضع والانتقال نحو التقارب والعمل المشترك لتخليص الشعب والوطن من طاعون الطائفية السياسية والمحاصصة والفساد".
وأشار الى أن "قوى المؤتمر بادرت بالعمل واللقاءات مع معظم القوى والأحزاب ذات التوجهات المدنية للبحث المشترك في صياغة جماعية لإطار سياسي يسعى الى بناء المقومات الحقيقية للدولة المدنية الديمقراطية الموحدة ويكون محطة جذب للجماهير المدنية المتحزبة و غير المتحزبة"، مبينا بأنه "تم اعداد ورقة عمل لتكون منصة للحوار والنقاش الثري حيث تكللت الجهود بانعقاد هذا المؤتمر الذي تجمعت فيه القوى المدنية الوطنية كافة".

وحدة ضرورية

من جهته القى، علي مهدي، منسق الهيئة السياسية لتجمع القوى المدنية الوطنية كلمة أوضح فيها "أهمية توحيد جهود جميع القوى والأحزاب والشخصيات المدنية من اجل التخلص من المحاصصة الطائفية والفساد وهدر الأموال ووضع برنامج عمل يضمن الحياة الحرة الكريمة لجميع المواطنين"، فيما تحدث عضو التحالف المدني في مجلس محافظة البصرة، جمعة الزيني، عن المؤتمر الذي "جمع الحشد الكبير من أصحاب الفكر المدني الوطني الديمقراطي الهادف الى إقامة دولة المواطنة والمؤسسات الدستورية، والعدالة الاجتماعية".
وأشار الزيني، خلال كلمته الى، أن "العمل لا بد من ان يستهدف حل مشاكل المحافظة للتخفيف من معاناة الناس وتوفير الخدمات الضرورية لهم وتحسين احوالهم المعيشية والعمل على فرض القانون و استتباب الأمن والحد من النزاعات العشائرية وضبط الحدود و معالجة ظاهرة انتشار المخدرات، فضلا عن تجاهل حق المرأة بالتمثيل بنسبة 25 في المائة وإبعاد الشباب عن مواقع المسؤولية"، مبينا بأن "البصرة اليوم أمام استحقاق دستوري قادم وهو انتخابات مجالس المحافظات يتطلب مواصلة الجهد و حشد الطاقات من اجل الإصلاح و التغيير والتخلص من نهج المحاصصة الطائفية وكسر احتكار السلطة وتغيير موازين القوى لصالح القوى المدنية و الوطنية".

كلمات بالمناسبة

وفي الأثناء، القى، كاظم الأسدي، كلمة تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، أكد فيها على "أهمية وحدة القوى المدنية لتحقيق مطالب وطموحات شعبنا وتجاوز الصعوبات والمشاكل باتجاه تحقيق العيش الحر الكريم لجميع المواطنين"، فيما قدمت الشاعرة بلقيس خالد قصيدة شعرية عبرت فيها عن اماني وطموحات المرأة المدنية البصرية وتلاها الشاعر خليل الفريح بإلقائه قصيدة حماسية حملت الاحترام والتقدير للشهداء ولكل من يعمل مخلصا للشعب والوطن".
ونقل الشاب، سيف مهدي، في كلمة القاها "معاناة الطلبة والشبيبة والظروف المأساوية التي يعيشونها مع بقية الشعب جراء نهج المحاصصة الطائفية والفشل الحكومي في كافة الميادين وتفاقم البطالة بين صفوف الخريجين"، مؤكدا على ان "الخلاص يأتي من وحدة القوى المدنية صاحبة المصلحة في الإصلاح والتغيير وفق برنامج وخطط مدروسة تلبي طموحات شعبنا باسره".

البيان الختامي

وتلى الدكتور يسر الفرطوسي، بيان المؤتمر الختامي، والذي حمل توصيات عديدة منها "اعلاء شأن المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وتعزيز دور المؤسسات الدستورية وتشكيل حكومة محلية وطنية تضم كفاءات عابرة للطائفية والعنصرية، وحصر السلاح بيد الدولة و سيادة القانون و تطبيقه على الجميع واحترام الحريات الشخصية والعامة و بناء الدولة المدنية الديمقراطية و اعتماد الإدارة اللامركزية و توزيع الصلاحيات بين المركز والإقليم و المحافظات والاهتمام بقضية المرأة والطفل و تمكينها من ممارسة حقوقها وتشغيل المصانع المتوقفة والاهتمام بالثقافة والمثقفين وبالتربية والتعليم العالي وبالقطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية.

********
المنافذ الحدودية تكشف عدد المخالفات في نيسان الماضي
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الاثنين، إحصائية بيّنت من خلالها مجمل المخالفات لشهر نيسان 2019. وقالت دائرة العمليات والخطط في قسم البحث والتحري بالهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجمل المخالفات لشهر نيسان الماضي بلغت 146مخالفة، منها تهريب المخدرات عدد 20 مخالفة، واجازة استيراد مثبتة من قبل مقر الهيئة عدد 65، وأوامر القاء القبض على مطلوبين عدد 30، بالإضافة الى دعاوى كَمركَية محالة من منافذنا الى القضاء تحت عناوين تغيير وصف البضاعة الى تهريب وتزوير، ومعاملات غير مكتملة الإجراءات القانونية عدد 26". أما بخصوص الدعاوى الكَمركَية المحالة الى الكَمرك اشارت الهيئة الى، إنها "بلغت مخالفتين لإتلاف مواد وإعادة إصدار"، موضحة أن ذلك "جاء بالتنسيق مع الجهات الرقابية لمحاسبة المخالفين، وأن المخالفات المذكورة تندرج تحت مسميات متعددة كتزوير إجازة الاستيراد، وعدم وجود علامات تجارية، وتجاوز الكمية والوزن وتزوير الوصولات، بالإضافة إلى بضاعة منتهية الصلاحية، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية الأصولية بحقها"، فيما لفتت الى، أن "مجمل المخالفات للأشهر الأربعة الماضية لعام 2019 بلغت 1142".
وبينت أنها "قد تعاملت وفق المسؤولية الملقاة على عاتقها في الرقابة والإشراف والسيطرة على الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية للحفاظ على المال العام وحماية المنتج المحلي والمستهلك والقضاء على الآثار السلبية والخطيرة من تهريب المخدرات على المجتمع والقضاء على الفساد الإداري والمالي في منافذنا الحدودية".

*********
نزاهة البصرة تمنع توريد مواد غذائية فاسدة وتضبط مختلساً في مستشفى حكومي
البصرة – طريق الشعب
كشفت مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة في محافظة البصرة، عن تمكُّنها من إحباط محاولةٍ لإدخال موادَّ غذائيَّةٍ غير مفحوصةٍ إلى البلاد، فيما أكَّدت ضبطها موظّفا أقدم على اختلاس أموالٍ عامَّةٍ في أحد مستشفيات المحافظة. وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "في عملية الضبط الأولى، المنفذة بموجب مُذكِّرةٍ قضائيَّةٍ، تمكنت من ضبط ستة مُتَّهمين يعملون في إحدى الشركات الأهلية التي أقدمت وبالتواطؤ مع مُوظَّفين آخرين في وزارة الصِّحَّة وكمرك وميناء المحافظة على إدخال شحنةٍ من الدجاج غير المفحوص إلى البلاد"، مبينة بأن "العمليَّة أسفرت عن ضبط حواسيب الشركة، وتصاريح كمركيَّةٍ، وشهادة فحصٍ وإطلاقٍ في مقرِّ الشركة". واعلنت المديرية في جانب آخر، ضبطها حالات تلاعبٍ واختلاسٍ في أحد المستشفيات الحكوميَّة بالمحافظة. وأوضحت "تمكن ملاكاتها من ضبط أحد مُوظَّفي المستشفى الذي أقدم على اختلاس المبالغ الخاصَّة بالمستشفى من خلال وصولاتٍ وهميَّةٍ تحمل الأرقام التي تحملها الوصولات الأصليَّة ذاتها ، بغية اختلاس أموالها لمصلحته الشخصيَّة"، لافتة الى أن "عملية الضبط هذه التي نفَّذتها المديريَّة بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أسفرت عن ضبط 50 طبلة من طبلات المرضى، فضلاً عن وصولات 2 بلك"، فيما سيق المُتَّهمون المضبوطون في العمليَّتين صحبة المُبرزات الجرميَّة إلى الجهات القضائيَّة المُختصَّة، لاتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقِّهم.

**********
القضاء ينظر في طعن
في صحة عضوية نائب في البرلمان
بغداد – طريق الشعب
نظرت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، اعتراضاً على مقعد أحد أعضاء مجلس النواب، وقررت تأجيل المرافعة إلى يوم 21 من الشهر الحالي بعد تكليف ثلاثة خبراء يتولون تقديم تقرير فني لموضوع الدعوى. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت دعوى أقامها المرشح باسم خزعل خشان للاعتراض على عضوية النائبة رفاه خضير جياد"، مضيفا بأن "المحكمة كانت قد كلفت في الجلسة السابقة خبيراً لإجلاء الموضوعات الفنية في موضوع الدعوى".
وأشار الساموك، إلى أن "وكيل المدعي عليه الاول رئيس مجلس النواب / اضافة لوظيفته، اعترض على تقرير الخبير وطلب تكليف ثلاثة خبراء بدلاً عنه" لافتا الى أن "وكيل الشخص الثالث، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أكد ان اجراءات المفوضية كانت سليمة بخصوص احتساب الاصوات بالنسبة للنائب المعترض على عضويته"، مضيفاً أن
وأردف بالقول، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت اختلافاً بين ما أدلى به أطراف الدعوى وتقرير الخبير، وبهدف وصول العدالة إلى اقصاها قررت تكليف ثلاثة خبراء لبيان الرأي في الجوانب الفنية فيها"، مبينا بأن "المحكمة حددت 14/ 5/ 2019 موعداً لتأدية الخبراء اليمين القانونية وتكليفهم بمهمتهم، وأجلت المرافعة إلى يوم 21/ 5/ 2019، وأن المحكمة الاتحادية العليا تنظر هذا النوع من الدعاوى استناداً إلى التخويل الدستوري المنصوص عليه في المادة (52/ ثانياً) من الدستور".

**********
أكدوا إبقاء مشروعهم لبناء الدولة المدنية الديمقراطية مفتوحا أمام الجميع
القوى المدنية الوطنية في كربلاء تعقد مؤتمرها الأول
بحضور طيف واسع من الأحزاب والمنظمات
عبد الواحد الورد – طريق الشعب
عقد تجمع القوى المدنية والوطنية مؤتمره الموسع الاول في محافظة كربلاء، السبت الماضي، تحت شعار "تجمع القوى المدنية والوطنية الضمان الحقيقي لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية القائمة على اساس المؤسسات والمواطنة"، جرى خلاله التأكيد على ابقاء المشروع المدني مفتوحا امام جميع القوى والشخصيات والعمل جاهدا من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية والخلاص من المحاصصة والفساد ومظاهر الخراب.
رؤية موحدة

بدأت اعمال المؤتمر بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء العراق، حيث تضمنت الفقرة الأولى في منهاج البرنامج الذي اداره، هادي الموسوي، كلمة الافتتاح التي القتها، عواطف العتابي، مدير مكتب حزب التجمع الجمهوري، حيّت فيها "كل الاحزاب والقوى التي شاركت في التجمع"، مؤكدة على "ضرورة توحيد الخطاب المدني انطلاقا من الرؤى المشتركة التي انبثقت من المؤتمر التأسيسي الاول الذي عقد في بغداد قبل ثلاثة أشهر والذي ضم كل القوى والاحزاب المدنية والوطنية".
وأشارت العتابي الى إن "البلد ما زال يمر بأزمات متتالية نتيجة الصراع على السلطة، وعلى حساب المصلحة العامة للمواطنين"، منوهة إلى أن "الاهداف التي يسعى المؤتمر الى تحقيقها، هي بناء الدولة المدنية، التي تعتبر خيارا حقيقا للعيش برفاهية وتخليص البلاد من شبح المحاصصة السياسية والاثنية".

جهود مستمرة

وفي الأثناء، القى علي العتابي، كلمة اللجنة التحضيرية، أوضح خلالها بأن "المؤتمر الحالي يأتي بعد ثلاثة اشهر على الانطلاقة الوطنية التأسيسية الاولى في بغداد"، مطالبا بـ"الدعم والمؤازرة من جميع القوى المدنية المحبة للسلام في كافة محافظات العراق، لإنجاح المشروع الاصلاحي التغييري".
وكان لتجمع القوى المدنية والوطنية، كلمة القاها، حازم الخطاب، نقل فيها "شكر التجمع وتقديره الى كل العاملين في الاحزاب المدنية"، مركزا في كلمته على "توضيح معنى مفهوم المدنية، حيث أنها حالة موجودة لدى كل نفس وروح وعند كل عراقي في التاريخ القديم او الحديث، والتي تعني بمحتواها، دولة المواطنة الحقة وهويتها الوطنية، حيث أن المجتمع العراقي يتكون من أطياف عديدة عرقية واثنية". وتابع الخطاب قائلا، "لقد تعرض هذا المفهوم الى التهميش والتزوير والكثير من المحاولات لطمسه"، لافتا الى ان "الكثير من القوى في المجتمع ابتعدت عن نهج المواطنة وانغمست في الظلم والفساد، وأن القوى المدنية منفتحة اليوم على كل التيارات والاحزاب التي يهمها امر العراق ورفعته"

دعم نسوي

وقدمت الرفيقة، صبيحة هاشم زهيان، سكرتيرة رابطة المرأة العراقية في كربلاء كلمة المرأة العراقية، خلال المؤتمر، اثنت فيها على "المشاركين من الاحزاب والقوى المدنية"، معتبرة بأن "المؤتمر تتويجا لجهود حثيثة ومضنية لأحزاب وشخصيات وطنية ومنظمات مجتمع مدني، واستكمالا للمؤتمر المركزي العام، حيث ان مؤتمرات المحافظات والتي بدأت من كربلاء جاءت تلبية للضرورات الملحة التي افرزها استعصاء العملية السياسية المشوهة التي افرزها نهج المحاصصة المقيت وتداعياتها في اشاعة الفساد السياسي والمالي والاداري".
وعاهدت زهيان في ختام كلمتها، باسم النساء المدنيات ان يكن رائدات للبذل والعطاء من اجل الخلاص وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، مقدمة في الوقت ذاته التبريكات للحاضرين.

شباب مدنيون

وللشباب كانت كلمة ضمن المؤتمر، القاها الرفيق، مرتجى ابراهيم، اعتبر فيها ان انعقاد المؤتمر فاتحة خير وامل ينير الطريق لبلوغ الاهداف المشروعة من اجل بناء المجتمع المدني المرتكز على المؤسسات وقيم احترام القانون والمساواة بين المواطنين، فضلا عن اعتماد معايير النزاهة والكفاءة الوطنية.
وقال ابراهيم "اننا كشباب مدنيين نسعى بقوة واصرار لدعم المشروع المدني الوطني الذي يمثل الضمانة الحقيقية لنيل حقوقنا المشروعة في الرعاية والدعم وتوفير فرص الدراسة والعمل"، فيما تخللت اجواء المؤتمر ورود الكثير من برقيات التأييد والتبريكات من الاحزاب والقوى والمنظمات المدنية في المدينة.

الختام

ولم تخل اجواء المؤتمر من القصائد الشعرية التي تناوب عليها، عقيل السلامي، وآلاء المرشد، فيما قدم الشاعر، علي الشاهر، مسرحية شعرية من اداء الفنان عباس شهاب، لحقه عرض مشهد مسرحي آخر بعنوان "خمسة نجوم" من أداء فرقة سومريون الفنية.
والقى بيان المؤتمر الختامي، الحقوقي امير عباس علوان الجبوري من حزب التجمع الجمهوري، جرى التأكيد من خلاله على "وضع حد للمأساة التي يعيشها البلد، في الوقت الذي تترسخ فيه مناهج المحاصصة الطائفية والسياسية"، مشددا على أن "يعزز التجمع المدني ويطور دولة المواطنة ذات المؤسسات الدستورية ويعتمد دولة الرفاه والعدالة الاجتماعية، وأهمية بناء تيار مدني وطني، وابقاء المشروع مفتوحا على كل القوى المدنية".

************
ص4
فنزويلا تدعو واشنطن الى احترام القانون الدولي

كاراكاس – وكالات
أعلن وزير الخارجية الفنزويلي، خورجي أرياسا، أن الرئيس نيكولاس مادورو قد يزور روسيا في حزيران القادم للمشاركة في أعمال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي. وقال أرياس خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو، أمس الاثنين، إن "فنزويلا ستشارك طبعا في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي، ولم نقرر بعد من سيمثل بلدنا، لكن نأمل بأن يكون بإمكان الرئيس مادورو المشاركة في المنتدى وعقد لقاء مع الرئيس بوتين". وبعد لقاء أرياسا، بنظيره الروسي سيرغي لافروف، دعت الخارجية الفنزويلية، الولايات المتحدة للدخول في حوار واحترام للقانون الدولي. وقالت الخارجية في بيان صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذه لحظة للحوار، وللحس السليم، وللعودة إلى احترام القانون الدولي والعلاقات الثنائية"، مضيفة أن "أولئك الذين يقدمون المشورة للحكومة الأمريكية في المسائل الأمنية، يقودون البلاد إلى متاهة بلا مخرج، بلا أي إمكانية للبحث عن مخرج مناسب". وبحث الجانبان في الاجتماع، "الضغوط الخارجية المتزايدة على كاراكاس والخطوات الاستفزازية للمعارضة".

*******
بكين ترفض المشاركة في مفاوضات نووية ثلاثية مع واشنطن وموسكو

بكين - وكالات
أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، غين شوان، أمس الاثنين، أن بلاده لن تشارك في أي مفاوضات بشأن اتفاقية نووية ثلاثية مع روسيا والولايات المتحدة. ونقلت وكالات الانباء عن المتحدث الرسمي، تعليقه على ترامب، بشأن عقد اتفاقية نووية ثلاثية مع روسيا والصين، أن "بلاده ترفض أن يتحدث أي شخص باسمها، ولن تشارك في أي مفاوضات بشأن اتفاقية نووية ثلاثية"، مشيرا الى أن "الترسانة النووية الصينية تقع حاليا عند أدنى مستوى يمكنها من ضمان أمنها الوطني، ولا يمكن مقارنتها بالترسانتين النوويتين لروسيا والولايات المتحدة". وأضاف قائلا، أن "الجانب الصيني يرى أن الأولوية الآن هي أن تنفذ الدول التي تملك أكبر ترسانة نووية، وفق التوافق الدولي، التزاماتها الخاصة في مجال نزع السلاح النووي، وأن تتحمل المسؤولية الرئيسة"، مشددا على، أن "أكبر الدول النووية يجب أن تخفض حجم أسلحتها النووية بشكل جذري، وتخلق بذلك ظروفا لانضمام الدول الأخرى لعملية نزع السلاح النووي".

************
المعارضة السودانية ترتب أوراقها بعد دربكة المفاوضات
والشيوعيون يرفضون مشاركة العسكريين في المجلس السيادي
الخرطوم - وكالات
قدمت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، أمس الاثنين، اعتذارها عن الارتباك الذي رافق مواقفها في الأيام الماضية، ما أدى الى تباين بالمواقف، مؤثر بالتالي على العملية السياسية، معلنة عن اربعة قرارات مهمة تعيد ترتيب الدربكة التي رافقت مرحلة المفاوضات في الايام الماضية، وفيما اعلن الحزب الشيوعي السوداني موقفه الرافض للشراكة مع المجلس العسكري في الحكم، الذي يمثل وجوده ضمن قوام المجلس السيادي انقلابا عسكريا، جدد التأكيد على انه يحترم القرارات الجماعية لقوى المعارضة التي يعمل معها تحت اطار التحالف، ويهدف مع هذه القوى لإسقاط النظام وتفكيكه وتصفيته تماما.

اعتذار الى الشعب

قالت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الارتباك الذي شاب مواقفنا خلال الأيام الماضية، من خلال تصريحات وبيانات عبر وسائل الإعلام من بعض أطراف قوى إعلان الحرية والتغيير، أسهم في إرباك المشهد السياسي ككل، وأثر على مجمل العملية السياسية والتفاوضية في ظرف نحن أحوج ما نكون فيه للتماسك ووحدة الرؤى"، معتبرة أن "البيانات المتضاربة والتصريحات المتباينة ليست إلا تعبيرا عن التكوين التحالفي الذي يكون بطبيعته خاضعا للاختلاف في الرؤى، لا للخلاف حول الأهداف".

أربعة قرارات

واتخذت قوى إعلان الحرية والتغيير، وهي التي تمثل جبهة المعارضة الرئيسة في السودان وتضم اطيافا واسعة من القوى السياسية داخلها، قرارات مهمة بعد اجتماعات مطولة خاضتها، كانت خلاصتها هي "الاعتذار الى الشعب السوداني عن الارتباك الذي حدث بسبب البيانات والتصريحات التي أظهرت بعض التباين في المواقف"، والعمل على "توحيد قناة للتواصل مع الشعب السوداني ومع وسائل الإعلام المختلفة بحيث تعكس الموقف الموحد الذي يمثل قوى الحرية والتغيير".
ونصت القرارات ايضا على "القبول بمبدأ الوساطة في منحاه الوطني العام من قبل قوى إعلان الحرية والتغيير، وانتظار استلام البنود والتفاصيل مكتوبة للعمل على دراستها والوصول لرؤية موحدة حولها، من اجل الوصول لاتفاقات تخرج بالبلاد من حالة الاحتقان والركود تحقيقا لأهداف الثورة والتغيير"، فيما اعربت الجبهة عن "التمسك ببنود واهداف إعلان الحرية والتغيير بشكل كامل وغير منقوص".
ولفت البيان في ختامه الى أن "التغيير عملية شاقة ولكنها ضرورية، وما تحمله الشعب السوداني طيلة الثلاثين عاما الماضية، وما احتمله خلال الخمسة أشهر الأخيرة أعظم من أن ينتهي بأي نوعٍ من الخذلان وأزهى من أن تعكر صفوه الكبوات".

رفض شيوعي للعسكريين

من جهته، اعتبر الحزب الشيوعي السوداني أن عمله في إطار التحالف الديمقراطي يلزمه بالقرارات التي توافق عليها مع الحلفاء في المواثيق، وانه على شفافية تامة مع جماهيره.
وذكر المكتب السياسي للحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "يسعى مع حلفائه لإسقاط النظام وتفكيكه"، لافتا الى أن "الصراع الدائر هو بين قوى الثورة والثورة المضادة التي تريد أن تغير توازنات القوى وتعيد انتاج الأزمة من خلال مشروع الهبوط الناعم الذي يصارع من أجل بقاء مؤسسات التمكين والمؤسسات الامنية والاقتصادية والمالية التي تخدم المجتمع الدولي الرأسمالي وتقودنا للتبعية والجمهورية الرئاسية".
وبين الحزب أن "القوى المضادة للثورة تراهن على الانقلاب العسكري وتعمل على منحه الشرعية وهو غير معترف به لا من الشعب ولا من مجلس السلم والامن الافريقي، ولا من حكومات العالم"، معتبرا أن "التمثيل العسكري في المجلس السيادي يضفي عليه صفة الانقلاب العسكري، ما يؤدي إلى تطبيق مجلس الامن والسلم الافريقي لقرار تعليق عضويته في الاتحاد الافريقي ومنع السودان من المشاركة في أي نشاط من أنشطة الاتحاد الافريقي وهذا ما ترنو إليه بعض قوى الثورة المضادة المدعومة ببعض الدول العربية من أجل عزل السودان إفريقيا".

********
موقف فلسطيني يرفض مساواة القاتل بالضحية
ودعوة اوربية للتهدئة
القدس - وكالات
حذر الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، من مغبة تصاعد موجة العنف الأخيرة بين إسرائيل وقطاع غزة، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه تقويض عملية السلام في المنطقة.
وأشارت الهيئة الدبلوماسية للاتحاد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "التصعيد الجديد يهدد بإضاعة كل الجهود المبذولة من أجل تخفيف معاناة الفلسطينيين الذين دفعوا ثمنا باهظا لتفاقم الصراع، وسقط منهم عدد كبير من الضحايا وهو أمر محزن"، مضيفا أن "التصعيد الأخير يضر بالحلول طويلة الأمد التي ستستلزم عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة، وضمانات أمنية ذات مصداقية من قبل إسرائيل".
وأكد الاتحاد دعمه لـ"الجهود الدولية من أجل خفض التوتر، والاستعداد لإرسال مساعدات إضافية إلى المنطقة"، مطالبا "الفصائل الفلسطينية بالوقف الفوري لإطلاق الصواريخ العشوائي على إسرائيل"، لكنه لم يعلق على ضربات جيش الاحتلال العنيفة على القطاع.
من جانبه، رفض رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد أشتية، أي بيانات يمكن أن تساوي بين الجاني والضحية أو تساوي بين من يهاجم قطاع غزة وبين من يتعرضون للهجوم.
ودعا أشتية، في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة بمدينة رام الله، الأمم المتحدة إلى "التدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومنع إمكانية تجدده وتوفير الحماية الدولية لأهالي القطاع"، مشيرا الى انه "لا يمكن للمجتمع الدولي أن يقف صامتاً أمام جرائم الاحتلال بحق المدنيين، ولا يمكن لأحد أن يكون حيادياً أمام صور جثث الأطفال ولا نقبل البيانات التي توازن بين المجرم والضحية".
******
الأمن السريلانكي يكشف معسكرا للإرهابيين ويطرد مائتي داعية إسلامي من البلاد
كولمبو - وكالات
اكتشفت الشرطة السريلانكية، أمس الأول، معسكرا كبيرا ببلدة كاتانكودي شرقي البلاد يعتقد أن الإسلاميين المتشددين الذين لهم صلة بهجمات عيد القيامة تدربوا فيه على إطلاق النار وصنع القنابل.
ونقلت وكالات الانباء عن ضابط شرطة كبير في منطقة باتيكالوا، قوله، إن "هؤلاء ارادوا جعل المكان عاديا، ليبدو للجميع وكأنه مزرعة، ولكن ما كانوا يفعلونه هو إرهاب"، مضيفا أن "الشرطة عثرت على ثقوب ناجمة عن أعيرة نارية في الجدار الواقع على أحد جانبي المكان، بالإضافة إلى أنابيب طويلة يعتقد أنها تحوي قنابل".
ويقع المعسكر في منطقة سكنية فقيرة على مشارف البلدة التي هي مسقط رأس، زهران هاشم، الذي يعتقد بأنه أدى دورا رئيسا في التدبير للهجمات التي وقعت في كنائس وفنادق سريلانكا يوم 21 نيسان الماضي، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنها.
في الأثناء، أعلن وزير الداخلية السريلانكي، فاجيرا أبيواردينا، أن حكومة بلاده طردت 600 أجنبي، بينهم 200 رجل دين إسلامي، منذ اعتداءات عيد الفصح التي أودت بحياة 290 شخصا.
وقال أبيواردينا، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الدعاة الإسلاميين دخلوا البلاد بشكل قانوني، لكن تبين، بعد العملية الأمنية التي تلت الاعتداءات، أنهم تجاوزوا المدة المحددة في تأشيرات الدخول، وفرضت عليهم غرامات نتيجة ذلك، وتم طردهم من الجزيرة"، موضحا أن "الحكومة اعادت النظر في نظام منح تأشيرات الدخول، وقررت تشديد القيود المفروضة على منح التأشيرات لمدرسي الدين، وبين من رحلوا من البلاد 200 داعية إسلامي" لم يعلن عن جنسياتهم.

********
حزب يميني طالب بترحيل المسلمين يشارك لأول مرة في انتخابات الدنمارك
كوبنهاغن - وكالات
يشارك لأول مرة حزب سترام كورس "النهج الحاد" اليميني المتطرف الذي يطالب بطرد المسلمين من الدنمارك، في الانتخابات العامة التي ستجرى في البلاد قريبا.
وحصل الحزب الذي يُعرف زعيمه، راسموس بالودان، بحملاته المهينة للمسلمين، على 20 الف توقيع جمعهم، أمس الأول، من قبل الناخبين، وهو العدد المطلوب الذي يسمح له بالمشاركة في الانتخابات، فيما يحتاج الى الحصول على 2 بالمائة من أصوات الناخبين على الأقل لكي يكون له تمثيل في البرلمان.
وتظهر استطلاعات للرأي أن "النهج الحاد" يحظى حاليا بدعم نحو 2.2 بالمائة من الناخبين، مما يثير مخاوف، حتى في الأوساط الحاكمة اليمينية المعتدلة، حيث أن الحزب يطالب علنا بحظر الإسلام وترحيل جميع المسلمين من البلاد للدفاع عن الوحدة العرقية، ما عرض زعيمه الى انتقادات واسعة في البلاد وخارجها، منها ما وصفه بها رئيس الوزراء، لارس لوكه راسموسن، وهو ينتمي إلى اليمين الوسط، بأن حملات بالودان تمثل استفزازات لا معنى لها.
وسبق أن منع موقع "فيسبوك" بالودان من نشر تعليقات فيه، بعد ادانته بتهمة التمييز العنصري لتصريحه المسجل المهين بحق المهاجرين الأفارقة، وقدم مؤخرا طعنا على هذا الحكم، حيث أنه من المقرر أن تجري الانتخابات العامة في الدنمارك خلال فترة أقصاها 17 حزيران المقبل.

**********
كشمير: مقتل قيادي هندي في الحزب الحاكم بنيران مسلحين
نيودلهي - وكالات
اغتال مسلحون، أمس الأول، في إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان قياديا محليا في حزب "بهاراتيا جاناتا" الهندي الحاكم، قبيل مرحلة جديدة من الانتخابات العامة في البلاد. وبحسب وكالات الانباء، أطلق المسلحون الرصاص على المسؤول المدعو، غل محمد مير، في منزله بجنوب الإقليم الذي يعد رسميا جزءا من الأراضي الهندية، في حادث وصفته الشرطة بأنه جريمة إرهابية.
ودان رئيس الوزراء الهندي وزعيم الحزب، ناريندرا مودي، عبر "تويتر" عملية الاغتيال، مشددا على أنه لا مكان لأعمال عنف كهذه في الهند.
وجاء الاعتداء قبيل بدء التصويت أمس الاثنين، في سبع ولايات شمالي الهند ضمن إطار المرحلة الخامسة من الانتخابات العامة التي تجري في البلاد على سبع مراحل متعاقبة.

***********
اعتبرت حصيلة الصراع الانتخابي إيجابية عموما
قوى اليسار الجذري الاسبانية والانتخابات البرلمانية الأخيرة
رشيد غويلب
دخلت قوى اليسار الجذري في اسبانيا الانتخابات البرلمانية الاخيرة في قائمة مشتركة حملت اسم "معا نستطيع". وضمت القائمة قوى اليسار الجذري الرئيسة: حزب بودوموس (نستطيع) واليسار الاسباني المتحد، الذي يشكل الحزب الشيوعي الاسباني قوته الرئيسة. وكان برنامج القائمة مبنيا على مواد الدستور التي لم يتم تحقيقها (الحق في العمل والسكن، وقدرة الدولة على توجيه الاقتصاد).
واكد السكرتير العام لحزب بودوموس بابلو إغليسياس أن الضمان الوحيد لوجود حكومة تقدمية هو تقوية مواقع قائمة "معا نستطيع". وان التصويت للقائمة "له فائدة مضاعفة": ايقاف اليمين المتطرف وضمان سياسة الحكومة اليسارية. لقد تمكن إغليسياس قبل بضعة اشهر من احتواء صراع الاجنحة، والازمة التي انفجرت في حزب بودوموس، ولكنه في تقييمه لنتائج الانتخابات اعترف بأن وضع حزبه لا يرتقي الى معايير اعضائه وناخبيه.
لقد عانى تحالف اليسار الجذري، بعد اعلان نتائج الانتخابات من تراجع كبير في مجموع الاصوات والمقاعد التي حصل عليها، فقد حصل على 14,42 مقابل 21,15 في المائة في انتخابات 2016. وبهذا احتفظ التحالف بـ 42 مقعدا، يضاف اليها مقعد حصل عليه التحالف في فالنسيا من اصل 71 مقعدا حصل عليها في الانتخابات السابقة.
وعلى الرغم من ذلك لم تكن خيبة الأمل كبيرة جدا، كما كان متوقعا، لان حصيلة التحالف في النهاية جاءت اكثر بكثير من 30 مقعدا منحتها اياه استطلاعات الرأي التي سبقت يوم الاقتراع. وكذلك حصل التحالف على تمثيل كاف لطرح خيار تشكيل حكومة يسارية على الحزب الاشتراكي الذي تصدر الفائزين.
خمسة شيوعيين
في البرلمان

دخل خمسة نواب شيوعيين البرلمان الجديد، بضمنهم انريكو سانتياغو السكرتير العام للحزب الشيوعي الاسباني، الذي تولى قيادة الحزب في نيسان من العام الفائت، ومنسق اليسار الاسباني المتحد البرتو غارثون، وثلاث رفيقات اخريات. لقد شغل سانتياغو التسلسل الثالث في قائمة تحالف اليسار في العاصمة مدريد. وعندما سئل عن الأهمية السياسية لمشاركته في القائمة الانتخابية، وانعكاس ذلك على العمل المشترك بين قوى اليسار، اجاب: "إنه التزام واضح وحازم للغاية من الحزب الشيوعي الأسباني بسياسة تحالفية قائمة على(الوحدة الشعبية)، والعمل السياسي والانتخابي المشترك في اطار هذه الوحدة. ان العمل المشترك بين بودوموس واليسار الاسباني الموحد يؤدي الى دمج المجموعات السكانية والقوميات التاريخية. ان هذه السياسة هي تعبير عن التزام الحزب الشيوعي الاسباني، بتكريس وتطوير نتائج المؤتمر العشرين للحزب. وهي في الوقت نفسه اعتراف بالدور الذي لعبه حزبنا عموما سواء في مساعي تحويل اليسار الاسباني المتحد الى حركة اجتماعية، وكذلك دورنا الفاعل في تشكيل (الوحدة الشعبية) ودخول الانتخابات بقائمة مشتركة. وحلفاؤنا يعترفون بالدور التاريخي للحزب الشيوعي الاسباني، في تحقيق وحدة اليسار في هذه البلاد، وفي النضال لمكافحة الظلم الاجتماعي والرأسمالية".
تحالف اليسار: سنعمل
على تشكيل حكومة يسارية

وبعد اعلان نتائج الانتخابات الأولية عقدت قائمة اليسار مؤتمرا صحفيا، اوضح فيه السكرتير العام لحزب بودوموس بابلو إغليسياس: كنا نود تحقيق نتائج أفضل، لكن ما حصلنا عليه يكفي لإيقاف اليمين المتطرف وبناء حكومة ائتلافية يسارية. "وأعتقد أن هناك مدخلين لقراءة نتائج الانتخابات: الأول هو أن الوزن البرلماني للكتلة التقدمية يتجاوز الوزن البرلماني للكتل اليمينية الثلاث (المحافظون والليبراليون والمتطرفون) وأن هناك خيارا لحكومة يسارية، والمدخل الثاني لقد جاءت نتائج الانتخابات في ولايتي كاتالونيا والباسك، جاءت لتؤكد ما قلناه مرارا وتكرارا، ان إسبانيا بلد متعددة القوميات".
وقدم إغليسياس التهاني لزعيم الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز على نجاحه: "لقد اتفقنا على عقد اجتماع قريب لبحث تشكيل حكومة يسارية". وشدد الزعيم اليساري على أن "الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً، وهذه الاجتماعات تتطلب شيئا من التحفظ".
وفي نفس المسار جاء تصريح منسق اليسار الاسباني المتحد البرتو غارثون: "ان على بيدرو سانشيز تجنب إغراءات اللون البرتقالي (اشارة الى لون رايات اليمين الليبرالي)، لأن الوقت قد حان لتوظيف نتائج الانتخابات لحماية الخدمات العامة وعائلات العمال".
ومن المفيد الاشارة الى ان قواعد الحزب الاشتراكي عبرت اكثر من مرة عن رفضها لسيناريو تحالف الاشتراكيين مع حزب "المواطنة" اليميني الليبرالي هاتفة "لا" تعني "لا".

************
ص5
خريف المدن


د. أحمد جارالله ياسين

للمدن خريفها أيضا
بعد كل حرب… !!.
فعندما تتهاوى البيوت كقطع الدومينو
وتنخلع النوافذ من خاصرتها
وتتطاير الأبواب بعيدا عن أضلاعها
وتتقطع حبال الغسيل ..مثل شرايين القلب
وتنتثر الملابس في الهواء كحبات الغبار
وترى الشجر عاريا
خجولا من لونه الفحمي ..
وترتمي المراجيح على الأرض صامتة
من دون زقزقة سلاسلها
حينذاك ..
وأنت تتجول في شوارعها
مثل حفار القبور
ستدرك أن هذا خريف المدينة..
وإن لم تصدق
فاسأل ..
دمية الأطفال.. تلك
تحت الأنقاض ..
ولن تجيبك أبدا ..
لأنها بلا رأس.
*********
ذاكرة
اليوم.. اتحاد الأدباء العراقيين في ذكراه الستين
في الثالثة من مساء اليوم يستذكر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الذكرى (60) لتأسيسه ويعلن عن توزيع جوائز الفائزين في المسابقة الثانية التي اجراها للأدباء الشباب وهم: (حسن سامي العبد الله، حسين علي رهيف، عمر زيد – الشعر وحوراء الزبيدي، عبدالله البصري، ميثم الخزرجي – القصة وسمية علي رهيف – الرواية وعلاء كولي – المسرح).
شاهد عيان ومشارك
باسم عبد الحميد حمودي

كان ذلك مساء اليوم السابع من مايس 1959، وكنت أصغر الأعضاء سنا يوم اجتمعنا في مقر (اتحاد الأدباء العراقيين) لننتخب بالاقتراع السري الحر، أول هيئة إدارية لهذا الاتحاد العريق، الذي رفع اسمه اليوم عاليا على مبناه، ملونا زاهيا مع العلم العراقي المهيب ليذكر الاجيال التي حضرت منذ أيام واقترعت لإعلان قيام هيئة قيادية جديدة لاتحادنا العريق.
يومها اتفق المشاركون جميعا على استثناء شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري من التصويت واختياره رئيسا منتخبا بالتزكية فيما انتخب الحاضرون( وهم من أعلام الادب والفن واللغة والمسرح والصحافة ومن شباب المثقفين الذين كانت لهم مؤلفات صادرة) السادة: الدكتور صلاح خالص سكرتيرا عاما والأعضاء هم السادة القاص ذوالنون أيوب والشاعر محمد صالح بحر العلوم والدكتور مهدي المخزومي والشاعر عبد الوهاب البياتي والدكتور علي جواد الطاهر(الذي أصبح سكرتيرا عاما بعد انتداب الدكتور خالص للعمل خارج العراق) والشاعرة لميعة عباس عمارة والفنان يوسف العاني والشاعر سعدي يوسف والشاعر الكردي الكبير عبد الله كوران والقاص عبد الملك نوري والكاتب عبد المجيد الونداوي والشاعر علي جليل الوردي.
وكان الوردي رحمه الله ممثلا للحزب الوطني الديمقراطي، وقد يظن البعض انه الدكتور علي الوردي لتشابه الاسم الأول واللقب ولكن الوردي الشاعر قد اشتهر في الاوساط الثقافية والسياسية أيامها بقصيدته التي وجهها الى الاستاذ عصام عبد علي وعنوانها( انا نطالب بالسلام) وقد اشتهر فيها البيت القائل:
من أجل هذا يا عصام...أنا نطالب بالسلام
و(أنا) هما مشددة تعني جميع أنصار السلام الذين كانوا محط مراقبة الدولة ايام العهد الملكي وانتقادات القوى القومية ورعاية قوى اليسار.
كان يوم افتتاح (الاتحاد) يوما بهيا فلأول مرة في تاريخ الحركة الثقافية العراقية تؤسس منظمة ثقافية لأدباء العراق وكتابه بشكل علني تحظى برعاية الدولة التي كانت تقدم لها منحة مالية سنوية تعينها عل تلبية نشاطاتها الاسبوعية ومؤتمراتها وتلبية نفقات السفر اليسيرة القليلة لحضور مؤتمرات الادباء في العالم العربي والعالم التي يدعى الاتحاد لها.
كان مساء الاربعاء في كل اسبوع عرسا ثقافيا تتخلله امسية ثقافية تقام في حدائق الاتحاد للشعر والنقد والقصة يقدمها ويعلق على مفرداتها الناقد الطاهر إضافة الى المناقشات الحية الوجاهية التي كان يقوم بها الحاضرون.
وكانت جلسة الهيئة الادارية التي تقاد عادة برئاسة الجواهري مبعث
احترام الادباء وتقديرهم.
وقد استطاعت الهيئة الادارية الاولى والثانية انشاء مطبعة صغيرة للاتحاد تطبع بحوث وقصائد وقصص امسياته الاسبوعية وتساعد الادباء في طبع بعض كتبهم بتكاليف ميسرة وبالتقسيط للنفقات، وتأسست في الاتحاد لجنة الموسيقى التي كان يرعاها الراحلان علي الشوك وناظم توفيق الحلي ، فيما أسس بعض الادباء الشبان (نادي المرفأ) الذي ضم المحتجين من الشبان على تدهور الحياة السياسية وتدني الحالة الديمقراطية بعد اضطهاد واعتقال الجواهري ومغادرته البلاد وتنامي قوى اليمين ،ومقاومة قوى اليسار لتوجهات السلطة التي ادت بعد هذا الى مجزرة الثامن من شباط كما هو معروف.
اننا اذ نستذكر مناسبة التأسيس العظيمة نحيي الاصدقاء اعضاء الاتحاد العتيد وهيئته القيادية التي تحتفي واعضاء الاتحاد بهذه الذكرى العطرة التي ارست القواعد الاولى لأقدم تنظيم ثقافي في العراق.
*********
في المعنى...
الخيال أهم من المعرفة

يعرّف المختصون الخيال لدى الأطفال بأنّه القدرة على تشكيل صورة ما في العقل من شيء لم يسبق أن رأوه أو سمعوا عنه من الكبار، وهو القدرة على التفكير في أشياء جديدة، ويولد الأطفال عادة مع قدرة فطرية رائعة على الخيال، قبل أن تبدأ تلك القدرة بالتراجع والاضمحلال تدريجيا، ويعود السبب في ذلك التراجع اما إلى الآباء والأمهات غير المدركين لتلك الخاصيّة أو إلى النظام التعليمي المُعاب في الغالب، إذ يتوجب على البالغين رعاية الخيال لدى الأطفال وتوفير المناخ المناسب لهم ليستمتعوا بأفكارهم الإبداعية وأفعالهم الفطرية بفرح، وربّما يشعر بعض البالغين بالقلق لأن الأطفال لا يفهمون ما هو حقيقي، وبالتالي يسعون من دون وعي لخنق فكرة الخيال لديهم، وحسب سوزان إنجل مؤلفة كتاب "أطفال حقيقيون" فأن الأطفال منذ سن الثانية والنصف يبدؤون التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي، لكنَّهم يميلون في الغالب لتجاهل هذا الفرق بسبب سعيهم الفطري للخيال. وبالعودة إلى قول أينشتاين الشهير بأنّ "الخيال أكثر أهمية من المعرفة"، فأن الخيال بالنسبة للأطفال هنا هو باب الاحتمالات، حيث يبدأ الإبداع والتفكير والقدرة على الخلق وادراك ما حولهم وحقيقة العالم خارج الأطر العقلانية للكبار من خلال اللعب الخيالي والتعبير عن أنفسهم والتفاعل مع محيطهم، وحسب سوزان إنجل دائما فأن فرص التعلم تصبح كبيرة وممكنة عندما يشارك الأطفال في اللعب الإبداعي مع الدمى والمركبات والكتل والصخور والأشجار والطيور والطبيعة.
إنّ الخيال يعزز تنمية المعرفة والروح الاجتماعية والعاطفية، وفي مرحلة الطفولة المبكرة يتعلم الأطفال مهارات التفكير النقدي والقدرة الإبداعية على حل المشاكل ومحاولة ابتكار طرق جديدة للقيام بالأشياء وبالتالي تعزيز الثقة لديهم. إن قضاء الوقت في الهواء الطلق وسط الطبيعة يوفر فوائد مهمة لنمو الطفل، ونظرا لأن الطبيعة تتغير باستمرار، فهي توفر فرصا لا حصر لها للاكتشاف والإبداع وحل المشكلات. العالم الطبيعي يلهم الأطفال على التفكير وطرح الأسئلة والاحتمالات وتطوير العقول المبدعة.
ولو كان الأمر بيدي لفتحت أبواب المدارس للأطفال وأطلقتهم في الحدائق العامّة والشوارع وبساتين النخيل، ليتأملوا آلية عمل الطبيعة والألوان والإحساس بالتربة ويتعلموا منها القدرة على الخيال والخلق، لطلبت منهم تصوير نملة ما أو عصفور أو ساقية ومراقبة اندماجها في الطبيعة، فمن دون خيال لا يمكن ابتكار الحياة. المدارس عندنا كارثية وتقمع الأطفال وتصادر حرياتهم وتصادر تطلعاتهم للعب، وبالتالي تقضي تماما على قدرتهم في التخيّل. إنّ نقص الخيال هو المشكلة الحقيقية التي تعاني منها مجتمعاتنا العربية، والطفل الذي لا قدرة لديه على التخيّل هو طفل معطوب سيصبح لاحقا رجلا غير سوي. إن كارثة انهيار التعليم وتخلفه هي المأساة الكبرى التي تنذر بالشر المستطير في المستقبل، فالأجيال تتعاقب وسط خوف ساحق، خوف من الله الذي صوره لهم رجال الدين بشكل مرعب، وخوف من الأب الأمّي وخوف من المعلّم الذي لم يُعَدّ جيّداً لمهمة التعليم وخوف من الفوضى والمجهول وانعدام القوانين. نعم من وجهة نظري لا يمكن أن تكون مدرسة من دون شجرة وارفة أو معلمة جميلة أو مرسم أو قاعة ألعاب رياضية، ولو كنت مسؤولاً لقمت بهدم المطاعم والوزارات وابراج الاتصالات ومراكز التسوق وأقمت بدلها مدارس للأطفال، مدارس واسعة تحيطها الحدائق وأشجار النخيل والألوان والسواقي وتحلق في فضاءاتها العصافير وتعشش في سقوفها اللقالق، لأننا خسرنا جيلنا والأجيال التي سبقته في الحروب والصراعات والجدليات البائرة والأديان المُحرفة، والأمل الوحيد المتبقي لنا هو الأجيال الجديدة وحسب.

محمد حياوي
***********
الرواية العراقية ما بعد التغيير
(3-4)
علاء الماجد

• الروائي حميد الربيعي

تختلف ذائقة القراءة ما بين امرئ وآخر، اعتمادا على المجسات الجمالية، التي تؤشر بهذا الاتجاه أو ذاك، فهنالك من تأخذه الثيمة ويعدها من الأهمية بان تكون قياسا على نجاح العمل أو لا، في حين أن ثمة من ينظر إلى التقنية باعتبارها المعيار الفعلي لمقدرة الكاتب على الإبداع . الرواية العراقية قصيرة العمر عند تماثلها لمدارس السرد الحديث وانفتاحها على الموضوعات الأكثر جدية في الحياة العربية، التي كانت تعد حتى وقت قريب من المحرمات، المقموعة، والتي يحضر تناولها، بيد أن الرواية العراقية، بما أتيح لها من حرية المناورة، اقتحمت هذه الثيمات وفرضت وجودها من خلالها . هنالك أسماء رسخت في الكتابة السردية خلال الأعوام الأخيرة وفرضت إنتاجها ، عبر التواصل مع الحراك الثقافي أو الرصد لصيرورة السرد. لقد استمتعت فعلا بروايات (أسد البصرة) و(مقتل بائع الكتب) و(عذراء سنجار) و(فاليوم 10) و(ما لم تمسسه النار) وغيرها من الروايات، التي صدرت خلال العام الماضي.
الرواية العراقية لم تكن قريبة من الحدث العام، كما هي الآن في هذه المرحلة، بالرغم من إن عمر الرواية الآن يقارب الثمانين سنة، ألا أنها استطاعت أخيرا الخروج من شرنقة بنى الفوقية للدولة لتدخل في أحضان المجتمع، بالذات أبناء المدن، الحاضن الطبيعي للرواية، وهي بهذا قد أزاحت الكثير من المرويات والطرق القديمة ودخلت في صلب العملية السردية الإبداعية .
إن التجسيد الفعلي لما وصلت إليه الرواية العراقية من رقي يتفتح أمامها من الآفاق بان تكون أحد أهم مصادر السرديات الجديدة، التي بموجبها يتشكل الوجدان، الذات التي ترغب في بناء الحضارة أو المساهمة النشطة في مسيرتها .

• الروائي شوقي كريم حسن

منذ عام التغيير، عام ٢٠٠٣ حدث مالم يكن بالحسبان.. انفجار كتابي ومعرفي حدث فجأة لان ثمة انتظار مصحوب بقمع قهري نام على الصدور لسنوات طويلة، لنتأمل التاريخ لحروب الجنون والانفتاح على السجون والمعتقلات والمقابر الجماعية، الرقابات التي كانت تتناسل بسرعة لا يمكن وصفها، كل تلك المقومات جعلت الصمت يلوح لرايات التغيير وما ان حدثت اللحظة الحاسمة حتى تحطمت الابواب، وبدأت اقلام المقهورين والمقموعين تسيل ادبا وفنا وتشكيلا لكن الاكثر حضورا كان الفن السردي الذي قدم حتى الساعة ٥٢٠ رواية هذا غير الشعر الذي يعيش ازدهارا غير مسبوق.. انا شخصيا يعجبني هذا الكم لأنه ينتج تراكما معرفيا ويدون تواريخ وازمنة على غاية من الاهمية ولولا هذا التدوين لضاع الكثير،اما التفحص الفني فلا اجد ثمة ضرورة له الان ؟ سيجيء اليوم الذي نحصد فيه فنا روائيا مغايرا وان بدت بوادره الان.. ثمة الكثير من الروايات سجلت حضورا عربيا وعالميا لكني اجد مع كتاب الداخل الفتي واهتمامي ما يحدث ثورة كتابية، وللثورات نتائج تؤتي قطافها سلبا وايجابا، لهذا يصعب الاختيار في ظل هذه الانهمارات السردية اليومية، في المشهد السردي الكثير من الساردين الثوابت الذين اسسوا لوجودهم قبل التغيير وبعده، وثمة وجوه وسرديات جدد استطاعوا لفت الانظار اليهم لهذا يشكل السؤال صعوبة، وتبدو الاجابة اشبه بالخوض وسط بحر من الجمال، بحر يتوافر على كل ما هو مدهش واخاذ، اجد نفسي حائرا ربما سبب هذه الحيرة اني اطلعت بدقة على معظم هذه السرديات وتعاملت معها دون حساسية بل وجازفت وقدمت بعضها كمسلسلات اذاعية كمحاولة لاختبار ردود افعال المستمعين فكانت النتائج مبهرة حقا، رسائل واتصالات تطالب بأن تتحول تلك السرديات الاذاعية الى تلفازيات واغناء الدراما العراقية، هذه التجربة زادتني ثقة بالمنجز السردي العراقي.. لكنكم تضعوننا امام امتحان لابد منه ولا أستطيع رفضه، اعترف ان الخيار صعب جدا. صعب لأني ابن المشهد السردي العراقي وواحد من عرابيه، والاشارات الى سرديات عشر يبدو ضربا من الجنون، ولكن سأكون مجنونا، او ربما امارس دور المجنون قسرا.
(مخيم المواركا) لجابر خليفة جابر
(شروكية).. (خوشية).. (هتلية) لشوقي كريم حسن
(انا لا احب ريماك).. محمد علوان جبر
(احمر قاني) لحميد الربيعي
(شارع الزعيم ) لعباس لطيف
(ثلاثية رواية محطات) لاحميد الحريزي
(صيادوالريح) للمياء الالوسي
(قيامة بغداد) لعالية طالب
( عنق زجاجة ) لتحية الخطيب
(حمام يهودي) لعلاء مشذوب

• الروائي عبد الرضا صالح محمد

إن أكثر قراءاتي في هذه الأعوام كان منصبا على قراءة الروايات العالمية والعربية، وبالخصوص الروايات الفائزة بالمسابقات الأدبية، فقرأات عدداً كبيراً منها، والحقيقة لم أجد في بعضها شيئا مميزاً عن الأخريات، وكنت أصادف روايات أفضل بكثير من تلك، لكني لا أعرف سبباً لعدم فوزها.
أما بالنسبة للروايات العراقية فهي على الرغم من كثرة انتاجها التهافت على كتابتها، وخاصة في السنوات الثلاث الأخيرة، إلا أنها لم تكن ترقى الى أصل الرواية الإبداعية، ما عدا البعض القليل جداً منها بالنسبة لهذا الكم الهائل، وكان أغلب هؤلاء القلة من كتاب الرواية الذين دأبوا على كتابتها منذ فترة طويلة. وكانت من بين هذه الروايات هي:
(حارس التبغ) علي بدر
(عذراء سنجار) وارد بدر السالم
(الذباب والزمرد) عبد الكريم العبيدي
(سبايا دولة الخرافة) لعبد الرضا صالح محمد
(لماذا تكرهين ريماك) لمحمد علوان
(مخيم المواركة) لجابر خليفة جابر
(العربة) لزيد الشهيد
(محطات) لحميد الحريزي
(مقامات اسماعيل الذبيح) لعبد الخالق الركابي
(أحمر حانة) لحميد الربيعي
(فندق السلام) لمحمد سعد الحسناوي
وهناك روايات لكتاب مبدعين قد تكون ضمن هذه القائمة إلا أني لم أطلع عليها، وعلى كل حال فهذه الروايات قمت باختيارها لجودتها من حيث اللغة والموضوع والأسلوب ومعالجتها للأحداث التي يمر بها شعبنا الأبي ووطننا الحبيب من واقع وظروف وأحداث أُفرزت في فترة ما بعد السقوط.
***********
جديد الكتب والكتاب
* صباح المندلاوي :
صدر له كتاب جديد بعنوان (مسرحيون راحلون) – عن دار الرواد، ودار ايلاف – بغداد
* علي لفتة سعيد :
أصدر (ما بعد جلجامش) مجموعة قصص قصيرة – عن دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد.
* صلاح السعيد :
ترجم (الباب المنزلقة تقلق الطيور وقصائد من الشعر العالمي المعاصر) – صدر عن دار الصواف – دمشق.
* عبد الصاحب محمد البطيحي :
ترجم (الاسفار الجليلة لفواعل فنون الحداثة – بحوث نقدية) – صدر عن دار أمل الجديدة – دمشق.
* هدى علي عبد :
ترجمة (الثقافة وعلم الثقافة في القرن العشرين) – تأليف مجموعة من النقاد الروس – صدر عن دار المأمون – بغداد.
* د. عبد علي الخفاف :
صدر كتابه (النجف/ المحافظة والمدينة. اوراق جغرافية) – عن دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد.
* عبدالستار شاربازيري :
ترجم ديوان الشاعر الكردي علي معروف (بهر وردي) بعنوان: (رقصة اخيلتي) عن مطبعة ته زنة – السليمانية.
**************
ص6
الميكافيلية المسحورة بشيخوخة الخراب وشبابية الإقليم في البصرة
(2-2)
جاسم المطير

الشكل التنظيمي المناسب

لستُ من خصوم الداعين الى انشاء (إقليم) بأية (محافظة) من محافظات العراق، لكنني مثل كل الحريصين الواعين على وحدة وطنهم ممن لا يَهبون صوتهم وقلمهم لمواقف التوافق العشوائي و لا يسمحون ان يكونوا ضحية لأية دعوة لم ينضج غناؤها، بعدُ. مسألة تشكيل (الأقاليم) او أي شكلٍ من اشكال التنظيم الإداري الراقي إنما يجيء الى الواقع في اعقاب تطور الممارسة الإدارية، اللامركزية، ولا تجيء كمأثرة طائفية او حزبية او ما شاكل ذلك من الرغائب المجردة . لا بد من التذكير، هنا، ان (إقليم كردستان) جاء تطوراً قومياً منقذاً لجماهير كردستان التي حاولت ان تخلص ذاتها بـ(الحكم الإداري الذاتي) أولاً عام 1970، لكن ظروف الانتفاضة الشعبية عام 1991 والوضع الدولي وعزلة نظام صدام حسين و سقوطه جعلت الشعب الكردي قادراً على تأسيس (إقليم كردستان) كوسيلة للخلاص من اوجاعه ، التي ما زالت دفاترها مليئة بالندب الكثيرة، نتيجة الصراعات الكثيرة، القومية و الطبقية .

لعبة الابتكار اللفظي

في كثيرٍ من الحالات تكون (الابتكارات اللفظية) حجّة معدلة للبرهنة على صواب (خطاب معين). هذا ما يلجأ إليه، عادةً، كثير من قادة أحزاب وتجمعات الإسلام السياسي.. يرددون على مسامع بعضهم البعض الآخر ليصنعوا منها ألفاظاً جديدة او ابتكاراتٍ وصفيةً جديدةً باستعارة بعض العبارات من التاريخ القديم وترديدها، بدون معرفة او تفهم للخير او للحق، خاصة وان بلادنا من أقصاها الى أقصاها تعيش في بؤس وخراب وعطالة، مما أوجد لدى الكثير من الاحزاب والجماهير المتظاهرة في بغداد والبصرة وغيرهما، موجةً حماسيةً غيريةً، من اجل تحقيق تغيير عميق وحقيقي في حياة العراقيين،كلهم، للخلاص من العيش بلا خبز، كما لو كنا نعيش في عصر لويس الرابع عشر.
على نفس عادات الإسلام السياسي الشرق أوسطي، تسعى الحكومة العراقية المتكونة بمواهب ومهارات طائفية، محاصصاتية، إلى دعوة (الداخل)، الشعبي،العراقي، الى تحمل مصاعب الحياة والصبر على أوجاعها وانتظار شهوات (الخارج الرأسمالي) بمبادرات الرأسمالية العالمية والرأسمالية السعودية والتركية والإيرانية والأمريكية والاوربية وغيرها في استثمار خططها الاقتصادية داخل العراق كأبطال منقذين للشعب العراقي، في وقت يحاول فيه السيد كريم شواك وصباح البزوني وأصحابهما تحويل (الابتكار اللفظي) الى (ابتكار تاريخي) من خلال دعاوى المطالبة بتحويل واقع البصرة تحويلاً إدارياً من (محافظة) الى (إقليم) أو التهديد المبطن بالتفكير الانفصالي ، شأنهما وشأن أصحابهما، مثل شؤون دعاوى سابقة لا تختلف سوى بـ(شكل) الألفاظ الفاشلة، من قبل القاضي وائل عبد اللطيف والنائب البرلماني محمد الطائي، حيث لم تكن مدروسة لا اكاديمياً ولا سياسياً ولا اجتماعياً، انما محاولة مجردة لتقليد تجربة إقليم كردستان ذات الطابع القومي، بمعنىً من معاني تجاهل الخلفية الاجتماعية للقومية الكردية، التي كانت وراء انشاء (إقليم كردستان). من الصعب، حتى الآن، تقييم النجاح الكامل في هذه التجربة في تحويل كردستان العراقية وجعلها بلداً ديمقراطياً، حديثاً وموحداً، إذ ما زال (إقليم كردستان) يعاني ويواجه الكثير من المشاكل المثيرة للجدل والصراع والخلاف، إزاء طبيعة الحكم والدولة الديمقراطية الفيدرالية، خاصة بعد الاستفتاء الشعبي الكردي في( 25 أيلول 2017)، الذي جوبه بمعارضة توقيته، بالرفض والتريث، داخلياً وعالمياً. كما ان التوتر الدائم في العلاقات الداخلية الكردستانية هو توتر مأساوي، وهو ضحية من ضحايا التفكير المعقد، في خضم السياسات الحزبية بين مختلف القوى الكردية، القائمة على المحاصصة الحزبية والتوافقات التوريثية العشائرية. كما لا يمكن اغفال تأثر (إقليم كردستان) بالصراع الأمريكي – الإيراني في الشرق الأوسط، الذي لا يمكن ابعاده عن جنون آلهة الحرب الواسعة بين الطرفين، مما جعل ويجعل (إقليم كردستان) ديكاً معرضاً للضرب والذبح او الجراح في اقل الاحتمالات.

العودة الى القضية

ان العودة الى التاريخ والآداب والسيرة، في ما يتعلق بقضية انفصال البصرة او استقلالها او اتحادها كولاية، مع (ولاية العراق)، كما في المذكرة الانفصالية لعام 1921، تفيدنا في معرفة مَنْ جاءَ بهذا القول. فالمعروف، تاريخياً، ان المذكرة الانفصالية – الاستقلالية، المقدمة الى السير برسي كوكس، ليست بأي حالٍ من الأحوال من عطاء او فنون تدوين التاريخ النهضوي العراقي الخاص، بل كانت صنفاً خاصاً من أصناف تلاعب الاستعماريين واذنابهم المحليين بمصالح اهل البصرة والعراقيين عموماً، إذ كان المسرح السياسي 1920 – 1921 معمقاً بالأفكار الدائرة لتطويق الشخصية الوطنية وفرض الشروط الاستعمارية على وظيفة الشخصية السياسية العراقية.

الكومبرادور بنو خربان

كان الكومبرادور (التجار المنتفعون من الاحتلال البريطاني) يريد الانتفاع، إلى اقصى حد، من المجالات المهمة، المقصود فيها غرس فكرة حكومة الشخصية السياسية العراقية الدنيا، منفذة للمصالح البريطانية العليا. اما اليوم فقد توسعت الطبقة الكومبرادورية آلاف المرات، بحجة توسيع عبادة الله، حين أصبحت أحزاب الإسلام السياسي، طبقة رأسمالية قوية، ممثلةً بكثيرٍ من أعضاء مجالس المحافظات وبقيادات مؤسسات الدولة كافة، وبالسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية. هذه الطبقة الواسعة، عددياً ومالياً، تملك مائة جناح قادرة على اختراق القوانين وجميع خطوطها الحمراء لتحقيق النفوذ السياسي – الاجتماعي – الديني، غير المشروع، على حساب بؤس الجماهير الكادحة. صارت هذه الطبقة قادرة على اكتشاف النوافذ التي تتدخل عبرها في كل شؤون الدولة والمجتمع وبشؤون ادارتهما، مدّعين، بخيالٍ أيديولوجيٍ ميكافيليٍ، أنهم يقومون بمهماتهم على ارض العراق بإلهامٍ من سماء الله وملائكته.

خراب البصرة

إذا كان لا بد من وجود مخيلة إسلامية – سياسية فأنها، من دون شك، ليست مخيلة ديمقراطية وانها ليست، كما قال الكاتب المسرحي الفرنسي جان كوكتو بأن جميع المتخيلين هم من صنف العباقرة. كثير من هؤلاء المتدينين يتخيلون ان التحوّل الإداري من (محافظة) الى (إقليم) هي كالانتقال من حفظ الشعر الى قراءة القرآن.. لا يعرفون انه لا يوجد فرق إذا كان الحكام، في الحالين، هم بنو خربان..!. إنه خيال عبثي كشف خلال (15) سنة ماضية،حقيقة الخراب المالي – الاجتماعي – الاقتصادي، في جميع البنى التحتية لمدينة معتبرة بغدادِ أغنى مدن العالم. هذا الخيال لا يهيّجهُ غير الخداع السياسي، خداع سياسة لمّاعة أجاد بعضهم فروسيتها العجيبة الغريبة.
ان الخيال المكثف للحياة الديمقراطية هو موهبة كبرى من مواهب الديمقراطيين الحقيقيين لا يملكها ملائكة الإسلام السياسي ليس في البصرة او العراق، فحسب، بل في جميع البلدان الإسلامية، العربية والأجنبية. ان التخيل بوجود (إقليم البصرة) بديلاً عن وجود (محافظة البصرة) كأسلوبٍ للإصلاح بعد فشلهم في حكم مدينة البصرة، بعد خرابها، ما زال مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بأحزاب الإسلام السياسي، الرامي الى استعمال القفزة الى (الإقليم) بطريقة تحقق المنفعة الطبقية للرأسمالية الإسلامية الجديدة، المرتبطة بالهيمنة على إمكانيات المجتمع البصراوي وثرواته غير المحدودة.

الغرور السياسي

من الملاحظ ان الكثير من قادة الإسلام السياسي ارتفعوا، خلال 15 سنة ماضية، الى اعلى مرتبة من مراتب الغرور السياسي والمالي الى حد التصرف اليومي بموجة (نحنُ فوقية) لا مثيل لها في التاريخ السياسي الإسلامي، فارضين احترام الناس لهم، خوفاً من ميليشياتهم المسلحة. ما زال كل واحد منهم يريد ان يحقق لنفسه ولأولاده وبناته وجميع اقربائه واحفاده من بعده، تفوقاً، شخصياً وسلطوياً، عن طريق التفوق العائلي – العشائري – الحزبي بالمال والسلاح والتنظيم. يريد كل واحد منهم ان يتفوق بحمل لقب (الرئيس ) بعد ان تفوّق بلقب (مدير) او (محافظ).. يريد ان يحمل لقب (رئيس وزراء إقليم) مفضلاً ذلك على لقب (رئيس مجلس المحافظة).. يريد تفوق لقب (الوزير) على لقب (عضو مجلس المحافظة)..!
لا اريد القول: ان كل واحد من دعاة (الإقليم) هو (مغرض)، لكن بالإمكان القول: ان سماء الدعاة الحاليين بالوقت الحاضر، بالتحديد، ممزوجة بغيوم سوداء وبيضاء، مختلطة بألغاز الدواخل الميكافيلية وافكارها، حين تكون دعاوى تأسيس (الإقليم) قائمة بدوافع وتحيزات طبقية – طائفية. كل تحيز من هذا النوع، في أية قضية، لا يعبر عن المصلحة العامة أو عن الحياة المدنية الديمقراطية.
دعاوى ميكافيلية

أي نوعٍ من البلدان سيغدو العراق إذا تمّ السماح للداينميكية الفيدرالية ان تأخذ طريقها الى صعود المحافظات العراقية، كافة، حسب النصوص والصيغ القانونية المتاحة بدستورٍ، يجمع العراقيون على انه بحاجة الى تعديل أساسي وايراد عناوين تحليلية ديمقراطية حقيقية واقعية، عن الحجج الفيدرالية وعن ثقافة الفيدرالية الديمقراطية، التي بها يمكن الوصول الى السلوك الفيدرالي (العاقل) والى حد الوصول الى الشكل (المتطور) لاستخدام مسطرة واصطفاف نظام (الإقليم) تحت ظروف (النعمة) وليس تحت ظروف (النقمة)، كي يكون كل (إقليم عراقي) متحركاً نحو المستقبل، ليس بدعاوى ميكافيلية، بل تحت الانبساط الديمقراطي وفوق بساطه.
نعم انني اقدم السؤال: أي نوع من البلدان سيغدو العراق اذا ما أصبحت سوق الأقاليم مزدحمة بالدعاة وكثرة ضوضائهم وطيورهم واغنامهم ودجاجهم لإحداث اضغاث أحلام طبقية – طائفية – ميكافيلية، حين تتمثل كل عملية تحويلية من ( محافظة) الى (إقليم) تحولاً مزاجياً، من دون تشخيص مخاطر التواءاته وتثنياته..؟ أي بلد سيغدو العراق حين تنبثق موجات،عارمة، متسرعة، من المطالبات بحجج دستورية، لتنفيذ عملية التحوّل الى (أقاليم)، كما هو الحال في البصرة والناصرية والانبار وكركوك والموصل وغيرها.. حتى هنالك مطالبة بإنشاء (دولة النجف الشيعية) على غرار دولة (الفاتيكان المسيحية)..؟ حينئذ يصبح العراق اول دولة متصورة في العالم فيها 20 دستورا و20 رئيس دولة و20 رئيس وزراء و20 برلمانا و20 علما مرفوعاً، الى جانب العلم العراقي وبحجمه، وسيكون هناك آلاف من وكلاء الوزارات والمستشارين وعشرات الآلاف من السيارات المصفحة وملايين من الحمايات المسلحة، في وقتٍ يمكن النظر فيه الى قوة تطور النظام السويسري بالاتجاه نحو (تصغير حجم الدولة) تحت علم واحد ودستور واحد ورئيس واحد وبرلمان واحد، مع ضمان واقعية كل مواطن سويسري في التعبير الحر عن حقوقه وحقوق جاره كأنه عضو برلماني حقيقي في اجتماعات (لجان المحلة)، التي يعيش فيها من دون ان يرى وجهاً مسلحاً واحداً، متجهماً ومخيفا، يحمل كمّاشة خشنة تقرض رقبته، ساعة الخلاف والاختلاف، كما هو الحال في العراق الديمقراطي للكَشر..!
توارث الالقاب

كذلك يمكن رؤية اسباب القوة الإدارية في النظام الألماني بعد تطوره التدريجي، المبني على تقليص المناصب والالقاب، الى حد ان مصطلح (المستشار) هو المتاح على الرئاسة الألمانية بدون( فخامة) و(سعادة) و(دولت) وما الى ذلك من مصنفات قاموسية، ارستقراطية، توارثت في بلادنا من الزمان العثماني الاحتلالي. كما قامت قوة النظام الليبرالي الهولندي على اللامركزية، الإدارية، الانضباطية، النزيهة، في مؤسسات الدولة الرأسمالية وفي الحياة الاجتماعية الطبقية، عموماً، مثل جميع الأنظمة الرأسمالية المتقدمة في أوربا، القائمة على التربية الديمقراطية والتعليم الوسيع للعزيمة الفردية، وعلى الأمانة الجماعية، الدقيقة الصادقة، استناداً الى المبادئ العامة للمسؤولية الوطنية، الملقاة على عاتق (الموظف العام) الواعي وعياً مدنياً متميزاً بالشخصية الحداثية القادرة على فصل المسألة الشخصية عن المسائل العمومية لتصبح القوة العقلية الفردية قوة وطنية محضة، قوة وثيقة الصلة بالوطن غير قابلة للانفصال عنه.

الديمقراطية الإدارية هي الحل

ان الشكل المثالي للديمقراطية العراقية، في المرحلة الحالية، هو تطوير (ديمقراطية متعثرة) الى (ديمقراطية ممكنة) و(متمكنة)، وصولاً الى فيدرالية الأقاليم العراقية الديمقراطية، المتميزة بتحقيق نضارة حقوق الانسان ومساواة المرأة بالرجل، مساواة سامية جليلة، تؤمّن مساهمة المرأة العراقية، في تفادي أي شكل من اشكال إذلالها، متوحدة بمجد صنع القرار السياسي، السيادي. هذا لن يتم إلا باعتماد أساليب ضمان حرية ومستقبل المواطنين والمواطنات العراقيين، في أسفل القاعدة الجماهيرية وأعلاها. ومواصلة حوار واسع ودائم، لصنع التاريخ الإداري الديمقراطي، المتجدد والموحد، بمعنى الضرورة في عدم تخطي المواقف عند الانطلاق نحو تجديدها، بل ان نقطة الانطلاق الأساسية المشروعة تتضمنها، أولا (الحداثة الإدارية) وليس (البيروقراطية السياسية) المتفشية، الآن بكل إدارات الدولة العراقية، معيقة التحول الاجتماعي، الأساسي والحقيقي.
ان الجهد الوطني الجماعي هو الطريق المنفتح والمفتوح امام التطور التاريخي الإداري، بكل بلد ديمقراطي في العالم، بما فيها بلادنا، حيث تجارب الشعوب الأخرى ومقاعد فلاسفتها وسياسييها ومثقفيها معتمدة ومستندة على استقامة مسير قطار تطوير المجتمع وادارته. لا غنى لنا نحن العراقيين عن الفوز بنفس القطار وركوبه، من دون ركوب قطار مغشوش، يقودنا الى أفكار فوضى واضطراب تعيق تمتعنا بغبطة الحرية والديمقراطية.

غبطة الحرية

غبطة الحرية والديمقراطية لا يمكن تحقيقها الا بتطبيق فكرة تحليل الدولة الى اصغر كيان تنظيمي وليس الى اعقد كيان إداري. فكرة التحليل هذه اطلقها أبو الديمقراطية جان جاك روسو، كما انجز كارل ماركس تصوراته العديدة، المتكاملة عن تنظيم الدولة ولا مركزيتها. ربما النظام الستاليني المركزي الشديد، كان سبباً رئيسا من أسباب انهيار دولة الاتحاد السوفييتي العظمى ودول المعسكر الاشتراكي في شرق اوربا وجميعها كانت مؤمنة بنظام الأقاليم في التشكيلات الإدارية.
أخيرا أتمنى من السيد كريم شواك واصحابه في مدينة البصرة المنكوبة ان يتجهوا نحو غرس فكرة الحب العام للوطن العراقي، كله، باعتماد سياسة تحطيم حب الذات والنرجسية الناهضة في بعض قادة السياسة في مدينة البصرة مع نهوض المطالبة بتأسيس (إقليم طائفي) من قبل الكثير من (قادة أحزاب الإسلام السياسي) وهي دعوات مضادة لصواب تكوين (الذات الحديثة) وهي (الذات الوطنية الديمقراطية)، غير المجزأة، القائمة على فهم علمي غير مجزأ. هذا الفهم يتطلب أولا معرفة الفوارق بين السيرة الذاتية للسيد المسيح والسيرة الذاتية للسيد يوسف سلمان يوسف والسيرة الذاتية للسيد محمد باقر الصدر والسيرة الذاتية للسيد مصطفى البارزاني والسيرة الذاتية للسيد عمار الحكيم وغيرهم، كي يتعرف قادة السياسة بالبصرة ان ليس هناك (إله) للدولة، بل هناك معرفة ذاتية وعمومية موجهة الى كائن اداري اسمه الدولة، يشارك فيها كل مواطن عراقي. مثل هذه المعرفة الذاتية توجه المواطنين بالقدرة العامة المشتركة لمعرفة نتائج كل خطوة، سياسية او إدارية، في التجارب الإنسانية وبناء دولتها. من دون هذه المعرفة التشاركية لا يعني غير التفرغ لسماع ما قاله المغني التونسي لطفي بوشناق في وصيته الغنائية: خذوا المناصب والمكاسب لكن خلوا لي وطن..!
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 5 – 4 – 2019
*************


ص7
"يويفا" يعلن عن حكم موقعة ليفربول وبرشلونة

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، عن حكم مباراة العودة بين ليفربول وبرشلونة في الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا. وأسندت لجنة الحكام بـ "يويفا" المباراة لطاقم تحكيم تركي بقيادة الحكم المعروف خونيت شاكير. ويعاون شاكير كل من باهاتين دوران، طارق أونجون، وحكم رابع للمباراة البرتغالي الدولي آرثر ريبيرو سواريس دياز. ويقود الألماني فيليكس زفاير غرفة تقنية الفيديو المساعدة للحكام "VAR" في ملعب "أنفيلد". وكانت مباراة الذهاب يوم الأربعاء الماضي قد انتهت بين الناديين بفوز برشلونة بثلاثية نظيفة والتي أقيمت على ملعب "كامب نو".
***
حكيم شاكر: بعض لاعبي الزوراء يدّعون الإصابة
اليوم.. الزوراء يستضيف ذوب أهن الإيراني
على ارض ملعب كربلاء الدولي
خاص – طريق الشعب
حمّل مدرب الزوراء، حكيم شاكر، بعض اللاعبين مسؤولية ما يمر به الفريق من تراجع واضح على مستوى النتائج، موضحا أنهم يدّعون الإصابة لعدم خوض المباريات.
وقال شاكر في تصريحات تابعتها "طريق الشعب": "الزوراء يعاني وعدد من لاعبيه سبب في ما يجري داخل النادي، فمنهم من يدعي الإصابة كي لا يخوض المباريات، وهذا الأمر الغريب يتكرر في جميع المواجهات، حيث نفتقد في كل جولة جهود 5 لاعبين على أقل تقدير".
وتابع: "هذه الغيابات وضعتنا تحت الضغط، وبدأنا ندخل في مرحلة الشك، حتى تأكدنا من أن بعض اللاعبين يدّعون الإصابة".
وبيّن أن المحترف السوري حسين الجويد، الذي يمثل الزوراء منذ 7 مواسم، ويعد أحد أبناء النادي، ادعى الإصابة أمام الكرخ في بداية المباراة، ووضع الفريق في موقف صعب، خاصة مع غياب 3 لاعبين."
وواصل: "أثبت التقرير الطبي اليوم جاهزيته وأنه لا يعاني من أي إصابة، وعندما طالبنا اللاعب بمرافقة الفريق لكربلاء وخوض مباراة ذوب آهن، بدوري أبطال آسيا، اعتذر عن المشاركة ما يدلل على أن هناك من يدعي الإصابة".
وأوضح أن مواقف اللاعبين لن تؤثر على طموح الفريق، وأنهم سيقاتلون في مباراة الثلاثاء المقبل أمام ذوب آهن من أجل سمعة النادي وجماهيره، والتمسك بأمل التأهل

مباراة اليوم

وستقام المباراة اليوم على ملعب كربلاء الدولي في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت بغداد ضمن دور المجموعات لدوري أبطال آسيا.
وستكون المباراة حاسمة بالنسبة للنوارس، حيث يسعى الفريق إلى إنعاش آماله في المنافسة على إحدى بطاقات التأهل إلى الدور المقبل من البطولة.
ويحتل الزوراء، المركز الثالث برصيد أربع نقاط، فيما يعتلي ذوب أهن صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط.

**********
وقفة رياضية...
ما العمل والعطلة الصيفية
على الابواب؟!

أوشك العام الدراسي على نهايته واقتربت العطلة الصيفية الدراسية وبذلك سيغادر الملايين من ابنائنا الطلبة مقاعدهم ويودعون بعضهم بعضا ويتوجهون الى (عالم الفراغ)! الا البعض القليل سنجده باحثا عن عمل يتكسب منه لمساعدة نفسه وعائلته والبعض القليل الاخر سيتوجه نحو تعلم مهنة جديدة او ممارسة هواية يعشقها. اما الاغلبية العظمى من هؤلاء فستجدهم في فراغ كبير بين المقاهي والساحات والشوارع يعانون البطالة والضياع والفراغ الطويل والحرمان والتسكع في الطرقات والازقة والسلوك الفوضوي غير الموجه. عليه اتوجه بموضوعي هذا الى كل الجهات المعنية برعاية الشباب ان تضع برنامجا وخطة مدروسة للعناية بهذه الجموع المليونية نحو اهداف واضحة وبرامج مفيدة تنعكس نتائجها على الشبيبة اولا وعوائلهم والمجتمع والدولة وبما يؤمن حياتهم ومستقبلهم وذلك من خلال اشغال فراغهم وتوجيه حياتهم بما يساهم في اعادة الاطمئنان الى عوائلهم ولمسيرتهم الايجابية وبناء سلوكهم الصالح والصحيح. وهذا التوجه لا يمكن السير فيه وتحقيق النجاح الكامل الا من خلال تضافر كافة المؤسسات المعنية بقطاعات الشباب والرياضة والتربية والتعليم العالي اضافة الى الدوائر الساندة في العاصمة بغداد او دوائر البلديات في المدن والمحافظات العراقية كافة. وهنا اناشد اولا وزارة الشباب والرياضة بصفتها القائدة الفعلية لهذا القطاع لفتح ابواب منتدياتها الشبابية للاهتمام بهوايات الشباب الرياضية والعلمية والادبية والفنية واقامة الدورات التعليمية والدراسية للطلبة الضعفاء ومساعدتهم لاكتساب العلوم والمعارف وتنمية الهوايات والنشاطات التي تساهم في تطوير قابليات الشباب وزيادة معارفهم وهذه البرامج ستساعد الشباب على اكتساب المعرفة وتنمية المواهب وتكون اساسا لنقل الشباب الى الساحات العملية والعمل الميداني. ولنا في هذه التوجهات والسياسات تجارب سابقة قدمت للوطن خبرات ومعارف اضافية فبدلا من بقاء مراكز الشباب ومنتدياتهم خالية بلا حياة ستجدها خلال ايام عطلتنا الصيفية الطويلة هذه مراكز جذب واستقطاب نحافظ بها ومن خلالها على شبيبتنا من التسكع والضياع وتحولهم الى صيد سهل للانحراف والرذيلة والضياع. ومن الممكن لوزارة التربية ان تساهم هي الاخرى بتحويل بعض مدارسها ولو لفترات قصيرة الى معاهد ومراكز تقوية وبأجور رمزية او منتديات لتجمع الطلاب لممارسة بعض الهوايات الرياضية والفنية لاكتشاف المواهب والقابليات وبهذا ستساهم مدارسنا بدور ايجابي يخدم طلبتها ومن الممكن الاعتماد على مدارس محدودة وفي مناطق مرسومة لتجريب هذه الخطوة التي من الممكن لها ان تتوسع في السنوات المقبلة. ان هذه الافكار والمقترحات ستساهم في استثمار منتديات الشباب ومنشآتها والبنايات المدرسية استثمارا ايجابيا وستساهم في توجيه ابنائنا الطلبة وتأخذ بأيديهم نحو مجالات تعليمية جديدة وتفتح امامهم افاقا وهوايات فنية ورياضية وعلمية لتشكل اساسا لمستقبلهم القادم وتبعدهم عن المشاكل والاخطار التي يمكن لها ان تعترض مسيرتهم وبهذا نستفيد من الفراغ والعطلة بما يخدم الوطن وابناءه.

منعم جابر

***********
الأول من أيار
في عيون الرياضيين الشيوعيين وأصدقائهم
خاص – طريق الشعب
نظمت المختصة الرياضية المركزية للحزب الشيوعي العراقي وبالتعاون مع محلية الرصافة الثانية للحزب، مهرجان أيار بمناسبة عيد العمال العالمي، تضمن فعاليات شعبيه ورياضيه مثل (سباق الشواخص وجر الحبل وسباق السيطرة على الكرة ومباريات كرة قدم) حيث شارك فيها أكثر من ٧٨ لاعبا وعلى ملعب الأمين بحضور الرفيق محمد خضير ممثلا عن المختصة الرياضية المركزية للحزب والرفاق في محلية الرصافة الثانية علي خضير وابو كرار وفي ختام المهرجان تم توزيع الجوائز على جميع الفرق المشاركة.
كما ثمنت المختصة دور القائمين على المهرجان من مدربين وحكام وبالخصوص الكابتن سيف الركابي.

******
رابطة وملتقى القشلة الرياضي
تستذكر المرحوم عادل إبراهيم
خاص – طريق الشعب
أقامت رابطة وملتقى القشلة الرياضي وقفة حداد على روح المرحوم النجم الكبير لاعب المنتخب الوطني والقوة الجوية والمصلحة اللاعب الكبير عادل إبراهيم. هذا وقد حضر جمهور غفير في هذه المناسبة وتحدث الخبير الكروي داود العزاوي بان اللاعب المرحوم كان لاعبا كبيرا وذا عقليه مميزة.
كما تحدث السيد محمد المنذري بان الدولة والمؤسسات الرياضية كانت بعيدة كل البعد عن الرواد. وكما تحدث اللاعب مجبل عبد لاعب المنتخب العسكري من أنه يوما بعد يوم نفقد لاعبين كبار صالوا وجالوا في ملاعبنا الحبيبة ومن هؤلاء اللاعب المرحوم عادل إبراهيم الذي كان يعد احد رواد الكرة العراقية.

*********
رسمياً.. مانشستر يونايتد يفشل في التأهل لدوري الابطال
بغداد – طريق الشعب
واصل فريق مانشستر يونايتد إهدار النقاط حيث اكتفى بالتعادل الإيجابي مع نظيره فريق هدرسفيلد، مساء الأحد، بهدف لمثله في مباراة بالجولة السابعة والثلاثين من الدوري الإنجليزي. سكوت ماكتومناي سجل هدف التقدم لصالح الشياطين الحمر في الدقيقة 8 من عمر الشوط الأول.
وتمكن إسحاق مبينزا من تسجيل هدف التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 60.
بهذه النتيجة، حصل كل فريق على نقطة واحدة حيث أصبح رصيد مانشستر يونايتد 66 نقطة في المركز السادس، بينما أصبح رصيد هدرسفيلد 15 نقطة في المركز العشرين.

**********
منير الحدادي في حوار: ميسي أفضل من رونالدو.. والريال بطل ظاهرة غريبة
متابعة – طريق الشعب
بزغ نجم منير الحدادي، صاحب الأصول المغربية في سماء الكرة الإسبانية مُبكرًا، حين تألق مع برشلونة، بدوري أبطال أوروبا للشباب، حيث توج هدافا للبطولة وجذب أنظار العديد من كبار القارة، لكنه وقع عقدًا جديدًا مع البلوغرانا. ونجح الشاب في التألق مع الفريق الأول، لكن بسبب عدم حصوله على فرصته كاملة خرج للإعارة لفالنسيا ثم ديبورتيفو ألافيس، وحقق نجاحا باهرًا ليعود مرة أخرى الى صفوف البارسا، قبل أن يُقرر الرحيل في كانون الثاني الماضي إلى إشبيلية بشكل نهائي، بحثًا عن فصل جديد من التألق مع العملاق الأندلسي. وتحدث الحدادي عن أسباب رحيله إلى إشبيلية، ورأيه في المنافسة في الليغا هذا الموسم، وصراع دوري الأبطال والمنتخب المغربي، والعديد من الملفات الأخرى في سياق الحوار التالي:
في البداية لماذا اخترت إشبيلية رغم كل العروض التي وصلتك للرحيل عن برشلونة؟
في الحقيقية إشبيلية كان مهتما جدًا بضمي، وهو ناد تطور كثيرًا مؤخرًا، وكبير في إسبانيا، ويحظى بالاحترام في جميع أنحاء قارة أوروبا.
هل واجهت صعوبات في التأقلم مع إشبيلية؟
في البداية كان من الصعب الدخول في التشكيلة الأساسية، فأنا كنت قادمًا إلى فريق يلعب بجماعية ولكن ببطء، ونجحت في حجز مكان لي، وسعيد بأدائي في الأشهر الماضية، وأنا واثق من المستقبل.
وما هو تقييمك لتجربتك مع إشبيلية حتى الآن؟
أعتقد أنه بعد وصولي في كانون الثاني سارت الأمور على ما يرام، بعد فترة من التكيف مع الفريق، ونجحت في تقديم عروض جيدة، وأنا سعيد بمستواي الحالي.
ما هي طموحاتك مع إشبيلية في السنوات القادمة؟
إشبيلية فريق يُقاتل كل موسم ليكون في المنافسات الأوروبية، وسيكون من الأفضل أن نتأهل إلى دوري الأبطال، وسيكون الأمر مثاليًا إذا أتيحت لنا الفرصة للعب النهائيات والفوز بالألقاب، فهذه هي الطريقة التي تطور بها النادي في آخر 15 عاما.
كيف تلقيت خبر إقالة بابلو ماشين المدير الفني السابق لإشبيلية؟
ليس من الجيد أبدًا أن يفقد مدرب منصبه، ولكن توجد قاعدة غير مكتوبة في كرة القدم، حول أن المدرب يُقال حين لا يُحقق النتائج المطلوبة.
برأيك ما السبب في إقصاء برشلونة لإشبيلية من كأس الملك رغم الخسارة في الذهاب؟
لقد مضى وقت طويل على هذه المباراة، وبرشلونة أفضل من 99في المائة من الفرق هنا، نظرًا لمجموعة اللاعبين التي يمتلكها.
قلت في رسالة وداعك إن برشلونة سيظل في قلبك.. فهل تُفكر في العودة إليه مستقبلا؟
الآن تفكيري كله منصب على إشبيلية، ولدي عقد طويل الأجل لمدة 4 سنوات، وأفكر فقط في النجاح هنا.
هل ستحتفل إذا سجلت هدفا ضد برشلونة في المباريات القادمة؟
بصراحة، لست متأكدا من ذلك.
كيف ترى المنافسة في الليغا هذا الموسم؟
لقد كان هذا الموسم غريبًا لأن ريال مدريد لم ينافس على اللقب، وطريق برشلونة كان ممهدا لحصده، وهناك الكثير من الفرق التي تقاتل من أجل البقاء في الدوري.. لقد كان موسمًا متكافئًا بعيدا عن البارسا.
هل تأثرت بطولة الدوري الإسباني برحيل رونالدو إلى يوفنتوس؟
حين يرحل لاعب بحجم كريستيانو رونالدو عن الدوري الإسباني، يكون تأثير ذلك ملحوظًا.
هل تعتقد أن ريال مدريد سينافس في الموسم المقبل بعد عودة زيدان؟
بغض النظر عن هوية من يجلس على مقاعد البدلاء في ريال مدريد، يجب أن يقاتل الجميع دائمًا من أجل الفوز باللقب.
ما رأيك في أداء المحترفين العرب بالدوري الإسباني هذا الموسم؟
بالتأكيد هم يتمتعون بجودة عالية، وهذا أمر مهم، وكرة القدم أصبحت أكثر عالمية وتشمل العديد من الجنسيات.
كيف ترى المنافسة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟
المستوى قوي للغاية هذا الموسم، وأكثر إثارة.
هل يستطيع برشلونة الفوز بلقب دوري الأبطال هذا الموسم؟
بالتأكيد، فهو الفريق المرشح للتتويج باللقب.
ما رأيك في أداء المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم بروسيا؟
كان من العار خروجه من دور المجموعات، لأن المغرب لديها فريق رائع، وكان سيئ الحظ في البطولة.
ارتبط اسم محمد صلاح بكبار الليغا.. هل تراه قادرًا على التألق في الدوري الإسباني؟
صلاح لاعب مميز، ويمكن أن يلعب بأفضل الفرق في العالم، وهو يفعل ذلك حاليًا بوجوده في صفوف ليفربول.
من الأفضل بين ميسي ورونالدو؟
أود أن أقول ميسي، على الرغم من أن كريستيانو رونالدو لاعب رائع أيضًا.


***********
ص8
استراتيجية المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "استراتيجية المقاطعة ضد الاحتلال الإسرائيلي ونظام الأبارتهايد – الواقع والطموح". وهو لمجموعة مؤلفين.
جاء في مقدمة الكتاب التي كتبها المفكر الفلسطيني عزمي بشارة، ان "القوى العربية المتمسّكة بالقضية الفلسطينية وعدالتها، والتي تعدّها قضيتها، وليست قضية الشعب الفلسطيني وحده، وترفض قبول إسرائيل جزءًا طبيعيًا من المنطقة، تتبنى رفض التطبيع بوصفه موقفًا بدهيًا. وهذا ليس شعارًا، بل يعني رفض أن تكون العلاقات بإسرائيل طبيعية".

*********
التيار الديمقراطي العراقي
في ستوكهولم يعقد مؤتمره الثامن
ستوكهولم - طريق الشعب
عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم – السويد، نهاية نيسان الماضي، مؤتمرها الثامن تحت شعار "وحدة القوى الوطنية والديمقراطية العراقية من أجل التغيير". حضر المؤتمر الذي عقد في مقر التيار بمنطقة شارهولمن جنوبي ستوكهولم، ممثلو الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية المنضوية في التيار، وجمهور من أبناء الجالية العراقية. السيد نبيل تومي ألقى كلمة التنسيقية، وأعرب فيها عن الأمل في أن يبقى التيار الديمقراطي "أرضا خصبة وملاذاَ حقيقياَ لكل من يرى أن الديمقراطية هي الحل".
بعدها قرئت برقية مرسلة إلى المؤتمر من قبل منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، جاء فيها أن مؤتمر التنسيقية ينعقد بالتزامن مع المؤتمر التأسيسي لتجمع القوى المدنية الوطنية في بغداد "وهو ما يؤكد أهمية تجميع كل القوى المدنية الوطنية وكل جهود المدنيين والوطنيين والديمقراطيين داخل الوطن وخارجه، وضمن أطر مدنية ووطنية للدفاع عن مصالح الوطن وحقوق الناس التي أنتهكت بسبب غياب دولة المواطنة المدنية".
وتلقى المؤتمر أيضا، برقية من "فرقة مسرح الصداقة"، ذكرت من بين ما ذكرته أن "وجود التيار الديمقراطي مهم جداَ بين أبناء الجالية العراقية في السويد. لهذا علينا أن نعمل سوية من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من أبناء جاليتنا وخاصة المؤمنون بعراق مدني ديمقراطي".
ثم واصل المؤتمر أعماله، وانتخب هيئاته التي أعدت المحضر والبيان الختامي والقرارات والتوصيات.
وبعد قراءة التقرير الإنجازي للتنسيقية، جرت مناقشات بين المؤتمرين حول تعديلات النظام الداخلي، وإقرارها. ثم تم عرض التقرير المالي، ونوقش وأقر من قبل أعضاء المؤتمر.
وفي الختام حلت اللجنة السابقة، وتم انتخاب لجنة جديدة تضم ستة أعضاء، وعضوا احتياطا، يضافون إلى الأعضاء من ممثلي الأحزاب والمنظمات المدنية.

*********
في قضاء القاسم
اتحاد الشبيبة يحذّر
من مخاطر المخدرات
الحلة - أحمد الربيعي
عقد فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في قضاء القاسم بمحافظة بابل، الجمعة الماضية، ندوة حوارية حول "المخدرات وحياة الشباب العراقي"، حضرها جمع من الناشطين والمهتمين في القضايا الاجتماعية والصحية.
تحدث في الندوة التي احتضنتها قاعة منتدى الشباب في مركز القضاء، د. علي محمود برفقة عدد من المهتمين في شؤون شريحة الشباب. وقد ألقى المساهمون في الندوة الضوء على ظاهرة انتشار المخدرات في صفوف الشباب، وتأثير هذه الآفة الخطيرة على المجتمع. وجرى خلال الندوة طرح عدد من المقترحات الكفيلة بعلاج هذه الظاهرة، والتخلص منها ومن خطورتها، نظرا لما تسببه من مشكلات وخيمة لها تأثير سلبي على حياة المجتمع بشكل عام، وليس على من يتعاطى المواد المخدرة وحسب.
*********
جولة إعلامية في النجف ابتهاجا بعيد العمال
النجف – أحمد عباس
في مناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي، نظمت المختصة العمالية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، عصر الخميس الماضي، جولة إعلامية راجلة في الحي الصناعي بمركز المحافظة.
والتقى المشاركون في الجولة، العديد من العمال والفنيين وأصحاب الورش الصناعية، وهنأوهم بعيد العمال، ووزعوا عليهم نسخا من بيان صادر عن الحزب في المناسبة.
وجرت بين الفريق الجوال والعمال، نقاشات حول المناسبة وأهميتها.

وجولة مماثلة
في قضاء المناذرة

اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المناذرة، شكلت هي الأخرى فريقا إعلاميا جاب الشارع الرئيس في القضاء سيرا على الأقدام ابتهاجا بعيد العمال.
ووزع الفريق الجوال على الكثيرين من المواطنين والعمال، نسخا من "طريق الشعب" ومجلة "الشرارة"، ومن كراس يتضمن حوارا مع الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب.
كما وزع عليهم نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "التعديلات المقترحة لقانون انتخابات مجالس المحافظات إصرار على تكريس المحاصصة الطائفية وتزوير إرادة الناخب"، إلى جانب نسخ من بيان صادر عن الحزب في مناسبة عيد العمال.
***********
شيوعيو كركوك يهنئون العمال بعيدهم
كركوك – طريق الشعب
في مناسبة عيد العمال العالمي الأول من أيار، زار وفد من الحزبين الشيوعيين العراقي والكردستاني في محافظة كركوك، "مشروع ماء العسكري" في قضاء الدبس التابع إلى المحافظة.
والتقى الوفد بالكثير من عمال المشروع، وهنأهم في عيدهم، ووزع عليهم الحلوى فرحا بالمناسبة.

********
في "بيتنا الثقافي"
حول "معوقات التنوير في الثقافة العربية"
بغداد – غالي العطواني
عقدت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، صباح السبت الماضي، جلسة ثقافية – فكرية بعنوان "معوقات التنوير في الثقافة العربية"، ضيّفت فيها كلا من أستاذ الفلسفة في جامعة بغداد د. حسين هادي وأستاذ الفلسفة في جامعة الكوفة د. عدنان عبيد.
حضر الجلسة التي التأمت على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق وسام الخزعلي، إلى جانب جمع من المثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الفكري.
الإعلامي سعدون هليل، أدار الجلسة واستهلها بتقديم سيرتي الضيفين، معرّفا بأهم إنجازاتهما الأكاديمية في الفلسفة والنقد والتراث الفكري.
وذكر د. حسين هادي، في مستهل حديثه، أن الخطاب الديني المتشدد هو الذي يعيق حركة التنوير في الثقافة العربية "كونه لا يؤمن بالحداثة التنويرية"، معرجا على الكثيرين من الفلاسفة التنويريين العرب، الذين تم تكفيرهم وفق هذا الخطاب، أمثال الكندي، الفارابي وابن سينا.
وألقى د. هادي الضوء على واقع أوربا أبان القرن السابع عشر، عندما تعرضت المؤسسة الدينية هناك إلى أول هزة من قبل العالم غاليلو، على اعتباره تنويريا، مضيفا أن الفيلسوف الفرنسي ديكارت، تبنى الخطاب التنويري أيضا في تلك الفترة، وبعده ظهرت حركات تنويرية استطاعت نقد وتفكيك الخطاب الديني المتطرف، كان قد تبناها مفكرون عديدون، أمثال كارل ماركس.
وتطرق أستاذ الفلسفة إلى الخطاب الإسلامي المتطرف خلال العقود القليلة الماضية، والذي أراد عزل العقل التنويري في مصر، مستذكرا محاولة الاغتيال التي تعرض لها الكاتب نجيب محفوظ نظرا لنقده المباشر الخطاب الديني المتطرف في جامعة الأزهر، وموضحا أن هذا الخطاب نفسه كفّر الشاعرين محمود درويش وعبد الوهاب البياتي.
وتابع قائلا أن العقلية الدينية المتعصبة جامدة وغير متحركة، وأن الشاعر والمفكر أدونيس، أراد تقسيم هذه العقلية لتكون متحركة "على اعتبار أن البنية العقلية العربية واحدة لم تتغير"، مبينا أن التعويل الآن يقع على المثقفين التنويريين، الذين يتوجب عليهم أن يحركوا عقول الجمهور من أجل تغيير واقع الشعوب العربية، وأن العوامل: الاقتصادي والسياسي والثقافي، جمعيها مؤثرة في إضعاف الخطاب المتطرف.
بعد ذلك ساهم د. عدنان عبيد في الحديث عن الخطاب الديني المتشدد، متطرقا إلى الكاتب الإسلامي المصري محمد قطب إبراهيم، الذي كان قد ألف كتابا عنوانه "جاهلية القرن العشرين"، نعت فيه الحداثة بأنها جاهلية ثانية.
وتابع القول أن الكتاب المشار إليه يؤكد أن الخطاب الديني المتطرف يرفض الفكر التنويري، مبينا أن النهضة تبدأ من العقل، الذي يصنع بدوره الثورة العلمية الصناعية.
واستذكر د. عبيد الثورة البلشفية عام 1917 في روسيا، والنهضة العلمية التكنولوجية في اليابان، مشيرا إلى ان هذين البلدين كانا متخلفين قبل ثورتيهما.
وأوضح أن "تحرير العقل من تسلط التطرف الديني، هو هدفنا نحو التغيير، ولا يمكن أن يتحقق هذا الهدف إلا بالتعامل مع الواقع بشكل علمي"، مشيرا إلى انه "لا بد أن تكون هناك عوامل للتغيير، منها الهوية الوطنية".
وأثارت الجلسة جملة من المداخلات والأسئلة التي طرحها العديد من الحاضرين، واجاب عنها الضيفان.
وفي الختام قدم الرفيق وسام الخزعلي شهادتي تقدير باسم لجنة المثقفين المحلية، إلى الأستاذين د. حسين هادي ود. عدنان عبيد.

***********
ليس مجرد كلام...
متى نفهمُ بعضنا..؟!

حينما دبّتْ قدماي على درب القراءة والكتابة، انعكس كل ما أقرأه على مجرى حياتي، وعلاقاتي مع الناس. الاحترام والمحبة وتفهّم الآخرين هو عنوان كل تصرفاتي، لهذا ظلَّ والدي يقول لأترابي: ابني هذا مثقف ومتحضّر. ما حدا بأترابي وأقراني أن يمتعضوا من كلامه لعدم فهمهم ما يعنيه، فأخذوا يغارون منّي، ويشاكسونني ويتشاجرون معي دونما سبب، إلى أن قلت لهم ذات يوم بعد أن ضقت ذرعا بتصرفاتهم: أخواني، أبي لم يقصد أهانتكم والحطّ من قدركم وتفضيلي عليكم، بل أراد أن يقول لكم تصرفوا مثله، انه يقرأ كثيرا ويتعلم أكثر، ويطبّق كل ما يتعلمه من الكتب أدبيا وعلميا وفنيا واجتماعيا في حياته معكم ومع الآخرين!
بعضهم تفهّم كلامي والآخر أخذه على انه تبرير لما قاله أبي!
تذكّرت تلك الأيام التي مرّ عليها ما يقارب النصف قرن، وأنا أعيش وأشاهد وأسمع وأقرأ عن اختلاف وجهات النظر وعدم فهمنا لبعضنا، وكأننا نعيش في غابة بعضنا أعداء بعض، لا أبناء جلدة واحدة نعيش المعاناة نفسها والآلام نفسها والخراب نفسه، وينخر الفساد في كل مفصل من مفاصل حياتنا، حتى بتنا لا نعي ما نقول، أو لا نريد أن نعي ما يدور حولنا أو ما نقول أو ما يقوله الآخرون، بل نرفع عقيرتنا بالضدّ من كل مَنْ يحاول رفع الحجاب والغشاوة عن عيوننا ليقول لنا: أبصروا الحقيقة إنها واضحة كالشمس، ما لكم لا تفقهون؟!
صرنا نتنابز بالألقاب، ونشتم بعضنا، لأدنى كلمة أو جملة تقال هنا أو هناك، دون أن نقف قليلا لنتأمل هذه الكلمة ونفسّرها جيداً، بل أخذ الواحد منا يطالب بالقصاص من الآخر لأدنى سبب دون أن يعرف فحوى هذا السبب!
علاقاتنا باتت متوترة جداً، رغم ما نعيشه من بؤس وخراب وفساد في كل شيء!
أحلامنا تأجلت كثيراً، بل وُئدت في مهدها دون أن نبحث عن السبب. وأعتقد أننا نعرفه جيدا لكننا صمٌ بكمٌ عميٌ لا نريد أن نفتح أعيننا وآذاننا ونصرّح بالحقيقة المرّة التي لم تترك لقائلها صاحبا كما قال الإمام علي (ع) "لم يترك لي الحقّ صاحبا"!
آمالنا.. وهل هناك من أمل، أو حتى بارقة أمل تلوح في الأفق، ونحن حتى هذه اللحظة لم نفهم بعضنا جيدا، نعيش متباعدين متقاطعين متعاكسين مع بعضنا دون أن نعي ماذا يعني هذا التباعد والتقاطع والتعاكس. انه يعني المزيد من التدهور والخراب واستفحال الفساد والفاسدين!
إذا أردنا أن نبصر الحقيقة بوجهها المشرق ودونما حجاب أو غشاوة، علينا أن نفتح قلوبنا وضمائرنا وأرواحنا لبعضنا، ونجلس مع بعض نتحاور ونتناقش إلى أن نصل إلى الحل الأمثل والأنسب لكل شيء، أمّا إذا بقينا على ما نحن عليه فلنقرأ على البلد السلام!

عبد السادة البصري

***********
كُرّمت فيها رفيقتان مناضلتان
ندوة حول تاريخ الحركة العمالية في العراق
بغداد – طريق الشعب
عقدت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، السبت الماضي، ندوة ثقافية في مناسبة عيد العمال العالمي الأول من أيار، حضرها جمع من الشيوعيين والناشطين.
الندوة التي عقدت على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، والتي أدارها مسؤول المختصة الفكرية في هيئة المقرات الرفيق نجم عبود، تحدث فيها سكرتير الهيئة الرفيق جراح صكر عن بدايات نشوء الحركة العمالية في العراق، مشيرا إلى انه منذ تأسيس الخلايا الماركسية عام 1926، بدأت الحركة العمالية بالظهور، وانه في تلك الفترة ظهرت أيضا الشركات الاحتكارية. واضاف قائلا أن البصرة كانت قد شهدت في تلك الفترة تشكيل حركة عمالية، انضم في صفوفها الكثيرون من العمال، مستذكرا التظاهرات والاحتجاجات التي كان ينظمها عمال ميناء البصرة (المعقل) وعمال النفط والسكك الحديد، للمطالبة بحقوقهم المشروعة، ولافتا إلى ان تلك الحركات العمالية كانت قد نشأت أيضا في ذلك الوقت، في بغداد وكركوك. وأوضح سكرتير الهيئة أن الحركة العمالية في البصرة كان على رأس مؤسسيها المناضل غالب زويد، متابعا القول انه بعد تأسيس الحزب الشيوعي العراقي عام 1934، أصبح الرفيق الخالد فهد هو المشرف على الحركة العمالية، التي كانت تطالب وقتها بحقها في تقليص ساعات العمل، وبحقوقها التقاعدية، والضمان الاجتماعي. ثم عرج على الحركة العمالية بعد ثورة 14 تموز 1958، مشيرا إلى أن العمال حصلوا في هذه الحقبة على حقوقهم العادلة، وأجيز لهم تشكيل النقابات، التي ألغيت في زمن النظام البعثي المباد، وحوِّل العمال إلى موظفين وفق قانون مجحف شرّعه صدام حسين.
وانتهى الرفيق صكر إلى أن الطبقة العاملة في العراق لا تزال تعاني عدم حصولها على حقوقها كاملة، جراء نهج المحاصصة الطائفية والفساد المستشري في مفاصل الدولة.
وفي سياق الندوة، قلدت هيئة المقرات الرفيقتين صبيحة هادي (أم وسام) وفاطمة جبار (أم حسن) قلادتي الذكرى الـ 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، تقديرا لمسيرتيهما النضاليتين في صفوف الحزب.

*********
اليابان تنشئ بشرا
لا وجود حقيقيا لهم!

طوكيو – وكالات
أنشأت شركة "داتا غريد" اليابانية، أخيرا، خوارزمية جديدة تعتمد على إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتحديدا تقنية "التعلم العميق"، التي بمقدورها إنشاء عشرات الشخصيات الكاملة التي لا تشبه أي شخص في العالم الحقيقي.
وتعد النماذج التي أنشئت بواسطة هذه الخوارزمية هي الأكثر واقعية حتى الآن، وسيتم ترخيص التقنية قريباً لشركات الملابس والوكالات الإعلانية.
هذه التقنية ستستخدمها الشركات المصنعة للملابس دون الحاجة إلى الاستعانة بأحد المشاهير لغرض الإعلان، وهو ما يكلف شركات الملابس مبالغ طائلة، وكذلك لن يحتاج مستخدموها إلى ستوديو خاص أو نظام إنارة معين.
وبثت الشركة مقطع فيديو يظهر العشرات من الشخصيات وهي تغير ملابسها باستمرار، ووجوهها وهيئاتها ذات دقة وواقعية عالية تحاكي البشر الحقيقيّين بشكل لا نظير له.
في السابق استخدمت خوارزميات مشابهة لتوليد صور وجوه تستخدم في ألعاب الفيديو، لكن ما كان يعيبها هو عدم التناسق. فمثلاً تأتي الوجوه بعيوب في الآذان أو الأسنان.
إلا انه، في النظام الجديد، ألغت "داتا غريد" كل البيانات الدخيلة التي يمكن أن تربك المظهر العام للصورة، وركزّت على الصورة بشكل كبير، ووضعت وراءها خلفية بيضاء بسيطة لإضفاء الواقعية عليها.
ومع هذه التقنية المذهلة، أبدى بعض الاختصاصيين مخاوفهم من أن يساء استخدامها في قضايا إجرامية.