العدد 177 السنة 84 الأثنين 6 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
اشادوا بدور الرفيق رائد فهمي في إقناع الوزارة بتنفيذ القرار "61" الصادر عن مجلس الوزراء
ذوو المهن الصحية يتظاهرون في بغداد
والمالية تعلن تخصيص الأموال لتنفيذ مطالبهم
بغداد – طريق الشعب
نظم المئات من موظفي المهن الصحية والتمريضية، أمس الاحد، تظاهرة مركزية امام مبنى وزارة المالية، مطالبين بمستحقات مالية ومهنية، وفيما أشاد المتظاهرون بدور الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في اقناع وزير المالية بتوفير التخصيص المالي، من اجل البدء بتنفيذ قرار سابق لمجلس الوزراء نص على الاستجابة لمطالبهم، أعلنت وزارة المالية، انها خاطبت وزارة الصحة بإرسال إحصائية بعدد المشمولين بقرار مجلس الوزراء، لتوفير المخصصات المالية المطلوبة.
وكان مجلس الوزراء قد وافق في وقت سابق، على رفع التسكين عن ذوي المهن الصحية؛ وصولاً إلى الدرجة الثانية اعتباراً من تأريخ صدور القرار الذي حمل رقم 61، وذلك بعد اضراب الكوادر الطبية عن العمل للمطالبة برفع التسكين الوظيفي وزيادة مخصصات الخطورة.
كما أكدت وزارة الصحة والبيئة انها تدعم المطالب المشروعة لمنتسبيها من ذوي المهن الصحية والتمريضية، وإنها اتخذت الاجراءات الرسمية للاستجابة للمطالب التي تقع ضمن صلاحيات الوزارة.

تظاهرة مركزية

وقال مستشار الملاكات الصحية والتمريضية في مستشفى مدينة الطب، انس ارميض محمد لـ"طريق الشعب" ان "موظفي المهن الصحية ومن جميع المحافظات، ويقدر عددهم بثلاثة آلاف، نظموا أمس (الاحد) تظاهرة كبيرة، امام مبنى وزارة المالية، مطالبين بتنفيذ مطالبهم المتعلقة باستحقاقات مالية، والتي أعلنت وزارة الصحة في وقت سابق عن الاستجابة لها، فعلى وزارة المالية توفير تخصيص مالي".

وفد تفاوضي

واشار محمد، الى انه "تم تشكيل وفد تفاوضي مشترك ضم عددا من النواب، من بينهم الاستاذ رائد فهمي، والدكتور غالب الحميري، ودكتور جواد الموسوي، وكذلك أعضاء من تنسيقيات المهن الصحية والتمريضية، من مختلف المحافظات، للقاء وزير المالية، وبعد ان انتهى اللقاء معه، أعلن النائب الأستاذ رائد فهمي للمتظاهرين، موافقة وزير المالية على توفير التخصيص المالي".

"الدور الأبرز"

واكد ان "الأستاذ رائد فهمي، لعب الدور الأبرز، من خلال تأكيده على ضرورة تبويب وتنفيذ قرار رقم 61 لسنة 2019 (الخاص بمطالب المهن الصحية) وذلك حسب الامانة العامة لمجلس الوزراء، وبناء على ذلك ابدى وزير المالية الموافقة الفورية وتم اصدار الكتاب على ذلك وطالبت وزارة المالية، وزارة الصحة بتزويدها بأسماء المشمولين برفع التسكين وزيادة مخصصات الخطورة"، موضحا ان "هذا القرار يحتوي على بندين الاول منح مخصصات30 في المائة للملاكات الصحية والتمريضية، والثاني رفع التسكين لذوي المهن الصحية وصولا الى الدرجة الثانية، بدلا من الدرجة الرابعة، وهو ما كان معمولا به في الفترة السابقة، ولكن في الحقيقة الامر يجب ان يقف عند الدرجة الثانية وهو ما حصل".
ولفت المستشار في مستشفى مدينة الطب، الى ان "مشاركة الأستاذ رائد فهمي جاءت بعد زيارة وفد من موظفي المهن الصحية والتمريضية الى مقر الحزب الشيوعي العراقي، وتمت مناقشة الامر معه، وهو بدوره عمل على مخاطبة مجلس الوزراء ووزارة المالية، ولكن الوزارة كان ردها ان قرار 61 سيتم تنفيذه علم 2020 على الرغم من ان قرار مجلس الوزراء بتنفيذ القرار من تأريخ أصدره، ثم بعد مشاركة رائد فهمي في التظاهرة ودخوله بصفته أحد أعضاء الوفد التفاوضي، حصلت الموافقة على تنفيذ القرار وبأثر رجعي".

المالية تخاطب الصحة

في غضون ذلك، أصدرت وزارة المالية، قراراً بشأن مخصصات ذوي المهن الصحية.
وبحسب كتاب رسمي صادر عن الوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "على جميع دوائر الصحة في المحافظات إرسال القوائم الخاصة لذوي المهن الصحية لتوفير التخصيص المالي اللازم، على أن تتم الإجابة بمدة أقصاها 30 يوما".
ووفق الكتاب فان نسبة مخصصات الخطورة لذوي المهن الصحية تبلغ 30في المائة من الراتب الاسمي.
***********
مفوضية حقوق الإنسان: زهاء مليون نازح من الأقليات نصفهم ما زالوا في المخيمات
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان، عامر بولص، عن اعداد نازحي الاقليات الذين لا يزالون في المخيمات ولم يعودوا الى مدنهم المحررة.
وقال بولص، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الارقام التي وثقتها مفوضية حقوق الانسان، اثناء دخول تنظيم داعش الارهابي الى مناطق سهل نينوى وسنجار ومناطق الاقليات الاخرى في عام 2014 كانت تقارب المليون نازح”. واضاف، أن “المفوضية سجلت نزوح، 360 ألف إيزيدي، و150 ألف مسيحي، و220 ألف تركماني، و200 ألف شبكي، و12 ألف كاكائي”، مبينا ان “نسبة عودة هؤلاء الى مدنهم لم تتجاوز الـ 50في المائة. واشار الى ان “هناك ما يقارب 21 مخيما في اربيل ودهوك، فيه 27 ألف عائلة إيزيدية، فيما يوجد بقضاء سنجار مخيم يضم الفي شخص إيزيدي”. ولفت عضو مفوضية حقوق الانسان، الى أن “الحكومة حددت عامين من اجل اغلاق ملف النزوح واعادة جميع النازحين”، متوقعا “عدم قدرة الحكومة على انهاء ملف النزوح في هذه الفترة”.
*********
"اليكتي" و"البارتي" يوقعان رسميا
اتفاق تشكيل الحكومة الجديدة في الإقليم
بغداد – طريق الشعب
وقع الحزب الديمقراطي الكردستاني مع الاتحاد الوطني، أمس الأحد، على مسودة الاتفاق السياسي لتشكيل الحكومة الجديدة في إقليم كردستان. وتم عقد الاتفاق الرسمي بين نائب رئيس الحزب الديمقراطي نيجيرفان البارزاني، وبين نائب الأمين العام للاتحاد الوطني كوسرت رسول، في مدينة السليمانية. وقال نيجيرفان البارزاني خلال مراسم توقيع الاتفاق حسب وسائل إعلام كردية، انه "بعد جولة طويلة وصعبة من المباحثات، جرى أمس (الاحد) التوقيع والاتفاق رسمياً مع الاتحاد الوطني، ونحن سعداء للوصول الى خارطة طريق لتشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة". وأضاف، أن "الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني وحركة التغيير، جميعها أطراف فائزة في الانتخابات الأخيرة، ونتمنى أن يسعوا جميعاً الى تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين كافة". من جانبه، قال نائب الأمين العام للاتحاد الوطني كوسرت رسول، ان "هذا الاتفاق يعتبر حدثاً تاريخياً، ويصب في خدمة شعب كردستان"، مؤكداً "عقدنا اتفاقاً مع حركة التغيير ومع الديمقراطي لتشكيل الحكومة الجديدة".
*******
رئيس الجمهورية: إنصاف المرأة العراقية تأخر كثيرا وآن الأوان لإلغاء التمييز ضدها
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الاحد، أن إنصاف المرأة العراقية تأخر كثيراً وقد آن الاوان لإنصافها وتعويضها عن الظلم والحيف الذي لحق بها خلال الفترات السابقة.
وقال صالح بحسب بيان مكتبه الإعلامي، خلال كلمة له في ورشة عمل عقدت في قصر السلام ببغداد، لمناقشة مسودة قانون مناهضة العنف الاسري، بحضور السيدة الاولى سرباغ صالح وممثلة الامين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد، ان "العراق وعلى مدى تاريخه المعاصر عانى من اشكالية انتهاك حقوق الانسان وكانت حصة المرأة من الاضطهاد هي الاكبر، فقد ظلت النظرة للمرأة لا تتلاءم ومكانتها، حيث عانت التمييز في العمل والاقصاء من تولي المناصب العليا".
وأكد رئيس الجمهورية اننا "نلتقي اليوم لوضع لبنة جديدة على طريق بناء العراق الخالي من العنف الاسري والتعنيف والاضطهاد"، مضيفا "نعتقد ان انصاف المرأة العراقية تأخر كثيراً، وآن الاوان للانتصار لها وانصافها وتعويضها عن ظلمات الفترات السابقة"، مشدداً على ان "يكون خط الشروع قبل الانطلاق هو وقف العنف الاسري والاجتماعي ومواجهته".
واشار رئيس الجمهورية الى ان "العراق انطلق بعد عام 2003 بحملة تشريعية واسعة لتصحيح مجمل المسار التشريعي بعد ان ورث منظومة متخلفة تنسجم وعقلية النظم الانقلابية التي ظلت تحكم العراق قرابة نصف قرن من الزمان"، مبيناً ان "هذه المهمة ليست باليسيرة لكنها ممكنة في ظل مجلس نواب منتخب يعبر عن آراء الشعب وتطلعاته".
وبيّن ان "رئاسة الجمهورية آلت على نفسها ان تسهم في هذا الجهد التشريعي، فكانت شارعة هذا الجهد انجاز مسودة قانون ضحايا سبايكر وقانون الناجيات الإيزيديات ثم نضع اليوم اللمسات الاخيرة لمسودة قانون الحماية من العنف الاسري، بعد ان عقدنا عدة جلسات في قصر السلام بالاشتراك مع السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب والمهتمين بهذا الشأن". وتابع اننا "نتطلع الى اليوم الذي تنصف فيه المرأة العراقية لتوضع في المكانة التي تستحقها بعد ان عانت وناضلت وقدمت الكثير من التضحيات، وسنكون مع كل جهد ينصفها لتكون في مقدمة الركب لقيادة سفينة بناء العراق".
بدورها، أثنت ممثلة الامين العام للأمم المتحدة جينين بلاسخارت على "الجهود التي تبذلها الحكومة في مشاوراتها المستمرة والهادفة الى تعزيز وجهات نظر الشركاء في تشريع قانون مكافحة العنف الاسري"، مضيفة "نحن نشجع القانون الذي يتماشى مع معايير حقوق الانسان الدولية ومع الدستور العراقي الذي يحرم كل انواع العنف والاساءة داخل العائلة".
وشهدت الورشة مشاركة ومداخلات مستفيضة لعدد من المستشارين في رئاسة الجمهورية والمختصين بهذا الشأن ساهمت في اغناء الطروحات والآراء التي تدعم جهود اقرار مسودة قانون العنف الاسري.
وحضر الورشة رؤساء واعضاء البعثات الدبلوماسية في بغداد وعدد من المختصين والمهتمين في مجال حقوق الانسان.
***********
تحالف الإصلاح والاعمار: ضرورة الإسراع في تنفيذ البرنامج الحكومي
بغداد – طريق الشعب
دعا تحالف الاصلاح والاعمار، الى الاسراع في إكمال الكابينة الحكومية، وجدولة الانجازات الحكومية في "تقارير شفافة ليطلع عليها الجميع"، مطالبا الحكومة بتنفيذ البرنامج الحكومي والمضي قدما بتقديم الخدمات ومكافحة الفساد والقضاء على البطالة.
وقال التحالف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة السياسية لتحالف الاصلاح والاعمار عقدت اجتماعها الدوري وقد بحث المجتمعون الملفات المدرجة على جدول الاجتماع، وكانت مستجدات الاوضاع السياسية على رأس الملفات التي تمت مناقشتها بشكل مستفيض".
واضاف ان "الهيئة السياسية دعت الى الاسراع في إكمال الكابينة الحكومية "، مشددة على "جدولة الانجازات الحكومية في تقارير شفافة ليطلع عليها الجميع ".
وتابع ان "المجتمعين دعوا الحكومة الى الاسراع في تنفيذ البرنامج الحكومي والمضي قدما في تقديم الخدمات ومكافحة الفساد والقضاء على البطالة"، مؤكدين على "ضرورة مشاركة جميع القوى والمكونات بالقرار السياسي العراقي وهي اهم بكثير من الشراكة في الادوار والمواقع، وأهمية اسناد مسؤولية المناصب الحكومية الى شخصيات كفوءة بعيدا عن انتمائها السياسي والطائفي فالدولة أكبر من الجميع".
وشدد المجتمعون بحسب البيان، على "المضي بقوة في المشروع الاصلاحي للتحالف والمساهمة الفاعلة في خلق الاستقرار السياسي في العراق والدفع باتجاه النهوض بالواقع الخدمي والتنموي في البلاد ".
واكدت الهيئة السياسية على "ضرورة احترام القانون والالتزام بالضوابط الادارية وعبرت عن رفضها الشديد الاستمرار في منع عباس الحمداني من مزاولة مهامه عضوا في مجلس محافظة بغداد".
واشار البيان الى ان "الاجتماع تناول استعراض الاوضاع في محافظة نينوى والتأكيد على ضرورة الحفاظ على استقرار الاوضاع فيها، وتضافر جهود الجميع خدمة للمواطنين هناك".
***********
أكد ضرورة اعتماد الآليات الدستورية والقانونية في ملف الاستجوابات
البرلمان: قراران حول حماية المنتج الوطني وتوزيع الدرجات الوظيفية في التربية
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، في جلسته التي عقدها أمس الاحد، برئاسة حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، وبحضور171 نائبا، على مشروع قانون المرور وقرارين نيابيين بشأن حماية المنتج الوطني من الدواجن والاسماك وتوزيع الدرجات الوظيفية للاختصاصات في المدارس بوزارة التربية.
قانون المرور

وقالت الدائرة الإعلامية البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في مستهل الجلسة انجز المجلس التصويت على مشروع قانون المرور والمقدم من لجنة الامن والدفاع لغرض تنظيم احكام مرور المركبات وتحديد الجهات المسؤولة عن تسجيلها وتحديد شروط المتانة والامان فيها وبيان شروط منح اجازة السوق وتحديد فئاتها واعادة النظر في العقوبات والغرامات المفروضة على مخالفة احكام قانون المرور بما ينسجم مع جسامة المخالفة والواقع الاقتصادي وتحديد الجهات التي تملك صلاحية فرض الغرامة".

ملف الاستجوابات

وشدد الكعبي على دعم الاليات الدستورية والقانونية والوسائل المتاحة لأعضاء مجلس النواب للاستجوابات مع احترام العلاقة مع السلطة التنفيذية شرط ان لا تكون على حساب الدور الرقابي والتشريعي للمجلس.

حماية المنتج الوطني

وصوت البرلمان على قرار نيابي لحماية المنتج الوطني من الدواجن والاسماك نص على الاتي (لحماية المنتج الوطني ولمنع اغراق السوق المحلية ومنع استيراد الدواجن وبيض المائدة والاسماك الحية والمجمدة والمبردة من اجل الاعتماد على المنتج المحلي دعما للمشاريع الوطنية تلتزم الجهات ذات العلاقة بالتنسيق مع سلطات اقليم كردستان والمحافظات غير المنتظمة بإقليم من اجل تشديد الرقابة على المنافذ الحدودية وعدم منح أي اجازة بهذا الخصوص وبخلافه تتحمل الجهات المشار اليها اعلاه التعويض القانوني والمالي).

توزيع الدرجات الوظيفية

كما اتم المجلس التصويت على قرار نيابي يخص توزيع الدرجات الوظيفية في وزارة التربية نص على الاتي (1. الغاء التمييز بين مراكز المدن والاقضية والنواحي والقصبات من خلال الغاء توزيع الدرجات الوظيفية على اساس النسب بين المركز والاطراف 2. توزع الدرجات الوظيفية بناء على حاجة المدارس لسد الشواغر ونقص الملاكات على ابناء المناطق نفسها وتكون الأولوية للمحاضرين 3. توزيع الدرجات بين الاختصاصات حسب احتياجات المدارس التي فيها الشواغر لتحقيق العدالة بين الاختصاصات). بعدها قررت رئاسة المجلس، رفع الجلسة الى السبت المقبل (11 أيار).
**********


ص 2

المرشح الأوفر حظا للفوز بمنصب محافظ نينوى؟

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر سياسي في محافظة نينوى، امس الاحد، عن الشخصية "الاوفر حظا" لتسنم منصب محافظ نينوى، مشيرا الى وجود اجماع على التصويت له.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر قوله، إن عضو مجلس محافظة نينوى حسام العبار هو الاوفر حظا لتسنم منصب محافظ نينوى، مؤكدا أن هناك اجماعا للتصويت عليه. وأوضح المصدر أن العبار ضمن حتى الآن اصوات ٢١ عضوا من اصل ٣٩، مشيرا الى أن جلسة التصويت ستكون يوم الثلاثاء لاختيار محافظ خلفا للعاكوب المحافظ المقال.
وأوضح أن فترة الطعن بقرار البرلمان بخصوص اقالة العاكوب ستنتهي مساء يوم غد (الاثنين).

**************

الدفاع تنفي خبر عزم العراق على شراء منظومة S-400 الدفاعية الروسية
انطلاق عملية عسكرية لملاحقة خلايا داعش في 3 محافظات
وتنفيذ ضربات جوية وعمليات إنزال في نينوى والأنبار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الاعلام الأمني، امس الاحد، انطلاق عملية اسود الجزيرة للبحث عن خلايا داعش في مناطق تفصل ما بين 3 محافظات، وفيما أعلنت قيادة العمليات المشتركة، قيامها بعمليات خاصة في صحراء محافظتي نينوى والانبار تتمثل بضربات جوية وعمليات إنزال، نفت وزارة الدفاع، وجود نية لشراء منظومة S-400 الصاروخية الدفاعية من روسيا.
عملية في ثلاث محافظات

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القوات الأمنية في قيادة عمليات الجزيرة والحشد العشائري وبالتنسيق مع قيادتي القوة الجوية وطيران الجيش، فضلا عن طيران التحالف، شرعت بعملية (أسود الجزيرة) لتفتيش مناطق شمالي محافظة الأنبار وغربي محافظة صلاح الدين وجنوبي محافظة نينوى"، مشيرة الى ان العملية جاءت "لتعزيز الأمن في تلك المحافظات وملاحقة العناصر الإرهابية والمطلوبين".
في الاثناء، أعلنت هيئة الحشد الشعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قطعات الحشد الشعبي والقوات الأمنية بمساندة طيران الجيش انطلقت بعملية أمنية من ثلاثة محاور لملاحقة فلول داعش في صحراء صلاح الدين"، لافتة الى ان "العملية تهدف الى تفتيش الصحراء لتأمينها بالكامل من خلايا داعش الإجرامي".

عمليات إنزال جوي

بدورها، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان القوات الأمنية قامت بعمليات خاصة في صحراء محافظتي نينوى والانبار تتمثل بضربات جوية وعمليات إنزال وان عملية ضربهم مستمرة من قبل القوات الجوية والبرية على الأرض، مضيفا ان بعض الضربات التي تنفذها مقاتلات القوة الجوية على مواقع الإرهابيين تخضع للتنسيق مع قوات التحالف الدولي في العراق.
واكد رسول، ان القوات الامنية لن تسمح بجعل المناطق الصحراوية ملاذات آمنة لها والاختباء، معتبرا ان المعركة التي تخوضها القوات العراقية ضد الإرهابيين هي معركة استخباراتية بعد ان تم إنهاء تواجدهم العسكري، مبينا أن العمليات الآن تتركز في مراقبة وادي حوران ووادي قذف من خلال الطائرات، فضلا عن الحدود لان صحراء الواديين كان يستخدمها الإرهابيون سابقا لاستهداف المناطق والقوات الامنية.
وأعلنت خلية الصقور الاستخبارية، امس الأول السبت، إحباط اﻛﺒﺮ مخطط ارﻫﺎﺑﻲ لإعادة تشكيل خلايا جديدة لتنظيم داعش في العراق، مشيرة في الوقت ذاته الى انها قتلت الارهابي وحيد امنية الذي يشغل منصبا امنيا في ولاية الجزيرة والمسؤول ﻋﻦ ﻗﺘﻞ ﻋﺸﺮات اﻻﺑﺮﻳﺎء ﻣﻦ أﺑﻨﺎء مدﻳﻨﺘﻲ الموصل وﺗﻠﻌﻔﺮ ﻣــﻦ ﺧﻼل نصب كمين ﻟﻪ ﻓﻲ ﺷﻤﺎل ﺗﻠﻌﻔﺮ.
وشهد الجانب الايسر من مدينة الموصل، السبت، انفجار دراجة مفخخة في منطقة المجموعة الثقافية، اسفرت عن إصابة شخصين بجروح.

منظومة S-400 الدفاعية الروسية

في غضون ذلك، وحول ما قيل عن نية العراق شراء منظومة S-400 الصاروخية الدفاعية من روسيا، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع، اللواء تحسين إبراهيم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "هذه المعلومات غير دقيقة، وبالنسبة لنا كوزارة دفاع نرتبط بأمر القائد العام للقوات المسلحة، ومن المؤكد أنه عندما تتوفر لنا السيولة المالية أو النقدية، بالتأكيد ستكون لدينا القدرة على المضي في تسليح الجيش"، مؤكدا أن "المعلومة التي تتحدث عن شراء منظومة S-400 من روسيا غير دقيقة وغير صحيحة".
وعن شراء طائرات F-16 من الولايات المتحدة الأمريكية، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع، إنه في إطار الاتفاقية الستراتيجية مع أمريكا "تعاقد العراق في العام 2011 على شراء 36 طائرة (F-16) سقطت اثنتان منها، وقد سلمنا الأمريكان 32 طائرة التي هي الدفعة الأخيرة التي وصلت".
وأضاف اللواء إبراهيم: "هناك اثنتان من هذه الطائرات تستخدمان لعمليات التدريب والإدامة، وحال الانتهاء من عمليات إعداد وتدريب (الطيارين) ستعودان إلى الخدمة".

*************

الديمقراطي الكردستاني:
لا عائق أمام تشكيل حكومة الإقليم
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمود محمد، عدم وجود أي عائق أمام تشكيل حكومة إقليم كردستان، معبراً عن أمله في بدء العملية خلال أيام.
وقال محمود في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره في حركة التغيير، شورش حاجي، عقب انتهاء اجتماع الحزبين في السليمانية، "كان هناك تفاهم بين التغيير والديمقراطي بشأن الوضع الحالي في إقليم كردستان"، مضيفاً "نأمل بدء عملية تشكيل الحكومة خلال الأيام المقبلة".
وأضاف أن "زيارتنا اليوم (الاحد) هو امتداد للمفاوضات التي عقدت سابقاً"، مشدداً على أهمية عقد اجتماع مشترك بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني وحركة التغيير.
واكد "ليس هناك أي عائق أمام تشكيل الحكومة"، مبيناً أن "الجماعة الإسلامية لم تحسم قرارها بعد بشأن المشاركة في الحكومة".
من جانبه، قال المتحدث باسم حركة التغيير أن "تحسين أوضاع المواطنين واجب على كل الأحزاب"، متابعاً "علينا أن نعمل معاً للحفاظ على التجربة الراهنة".
وشدد على أن "اتفاقنا مع الحزب الديمقراطي في صالح شعب كردستان"، موضحاً "يجب على كل الأطراف عدم عرقلة تشكيل الحكومة".
ومضى بالقول "شكلنا لجنة لتقييم السير الذاتية للأشخاص الراغبين بشغل مناصب في الحكومة، فالمجلس الوطني متمسك باختيار الكفوئين لهذه المناصب"، لافتاً إلى أن "الحزب الديمقراطي أكد التزامه بالاتفاق المبرم بين الجانبين".
ووصل وفد رفيع من الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة نائب رئيس الحزب، نيجيرفان البارزاني إلى السليمانية، امس الاحد، لبحث تشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة.
واجتمع الوفد مع مسؤولي حركة التغيير في المقر الرئيس للحركة في "كَردي زركَته". ومن المقرر أن يزور وفد الحزب الديمقراطي المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني لتوقيع اتفاقية تشكيل الحكومة.

*************

اللجان البرلمانية تواصل انتخاب رؤسائها ونوابهم
بغداد – طريق الشعب
لليوم الثاني، واصلت اللجان البرلمانية، انتخاب رؤسائها ونوابهم بالإضافة الى المقررين، حيث ذكرت مصادر برلمانية، ان لجنة الأمن والدفاع، انتخبت النائب محمد رضا عن كتلة سائرون رئيساً لها، والنائب عن ائتلاف الوطنية نايف الشمري نائباً لرئيس اللجنة، مشيرة الى ان ثلاثة نواب ترشحوا لرئاسة اللجنة وهم (محمد رضا، وعدنان الأسدي، وعدنان فيحان)، وبعد ان سحب الأسدي ترشيحه تنافس فيحان ورضا على الرئاسة، ولفتت الى ان رضا حصل على 10 أصوات بينما فيحان على سبعة أصوات ليفوز الاول برئاسة اللجنة، في حين انتخب النائب نايف الشمري نائبا لرئيس اللجنة دون منافس. كما اختارت اللجنة النائب ناصر الهركي مقررا لها.
وعقدت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والآثار في مجلس النواب اجتماعا لانتخاب الرئيس ونائبه، وقد نالت النائب سميعة الغلاب اصوات الاغلبية لتكون رئيسا للجنة وحمد الله الركابي نائبا للرئيس.
وكانت اللجنة المالية البرلمانية صوتت، أمس الاول السبت (4 ايار 2019)، على انتخاب هيثم الجبوري رئيساً للجنة ومثنى السامرائي نائباً له وأحمد الصفار مقرراً للجنة، كما اختارت لجنة النفط والطاقة النائب هيبت الحلبوسي رئيساً لها، وفيما صوتت لجنة الاقتصاد والاستثمار، على النائب احمد الكناني رئيساً لها، واختيرت النائب هيفاء الأمين لرئاسة لجنة المرأة والطفولة.

**************

أهالي سوق الشيوخ يتظاهرون
مطالبين بتحسين واقع الخدمات
ذي قار - عامر مالك
نظم العشرات من اهالي مدينة سوق الشيوخ في محافظة ذي قار، امس الأول السبت، تظاهرة سلمية، احتجاجا على تردي الخدمات الاساسية.
وطالب المتظاهرون بـ"صيانة وتعبيد شوارع المدينة، وصيانة شبكة الكهرباء وعدم التجاوز على حصتها من الطاقة، وتوفير الادوية في مستشفى سوق الشيوخ العام وإعادة بناء صالة العمليات، والزام الاطباء الاختصاص بالتواجد في المستشفى لحين إنهاء الدوام الرسمي".
ودعا المتظاهرون الى "فتح تحقيق في مشروع مجاري القضاء (مشروع سيد سعدون)، وحل مشكلة الدوام الرباعي في المدارس الحكومية، ورفع المستوى المعيشي لعمال الاجر اليومي". كما شددوا على ضرورة "انجاز الممر الثاني لطريق (سوق الشيوخ – الناصرية)، وصيانة مدخل سوق الشيوخ من جهة (تل اللحم)، وصيانة شارع الدجيل".

*************
جلسة تشاورية حول مقترح قانون المجلس الأعلى للمرأة العراقية
بغداد – طريق الشعب
اقامت لجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية، برئاسة النائب هيفاء الأمين، وبحضور النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد، امس الأول السبت، جلسة تشاورية حول مقترح قانون "المجلس الاعلى للمرأة العراقية".
ودعت اللجنة عددا من الشخصيات المعنية والمختصة لغرض ابداء الرأي وتقديم الملاحظات التي من شأنها ان تنضج المقترح وتنهض به.

*************

دبلوماسي إيراني: واشنطن ستمنح العراق استثناء مشروطا من تنفيذ عقوباتها على طهران
بغداد – طريق الشعب
أعلن السفير الإيراني في بريطانيا حميد بعيدي، امس الأحد، أن الولايات المتحدة ستمنح العراق "استثناء مشروطا" من الالتزام بالعقوبات المفروضة على بلاده، ما يسمح باستمرار “التعاون الاقتصادي” بين بغداد وطهران.
ونقلت وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية عن بعيدي، في تصريح، تابعته "طريق الشعب"، إنه "وفق ما أفادت به مصادر سياسية في العراق، ستمنح الإدارة الأميركية إعفاءات للحكومة العراقية بغية‌ مواصلة التعاون الاقتصادي مع إيران”.
وأضاف الدبلوماسي الإيراني، أن الولايات المتحدة “أخطرت الحكومة‌ العراقية بأنها ستصدر إعفاء لمواصلة التعاون الاقتصادي بين العراق وإيران وذلك في حال توقيع بغداد علی اتفاقية للطاقة مع الشركة الأميركية إكسون موبيل حتی منتصف الشهر الميلادي المقبل”.

*************

بسبب الابتزاز الالكتروني والخيانة الزوجية والزواج المبكر والبطالة
نحو 74 ألف حالة طلاق في 2018 وبغداد تتصدر المحافظات بـ30 ألف حالة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، امس الاحد، عن احصائيته المتعلقة بحالات الزواج والطلاق لعام 2018، مبيناً أن الاطراد المتتالي لارتفاع حالات الطلاق في العقد الأخير، يأتي بسبب التطور التكنولوجي والانفتاح الثقافي.‏
بغداد تتصدر حالات الطلاق

ووفقا لإحصائية مجلس القضاء الأعلى، التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، فإن "محاكم العراق كافة سجلت خلال العام الماضي ما يقارب (73569) حالة طلاق"، لافتة إلى أن "بغداد بجانبي الكرخ والرصافة حلت في المرتبة الأولى مقارنة ببقية المحافظات من خلال تسجيل محاكم العاصمة (30028) حالة خلال العام الماضي، بـ(16724) طلاقا في جانب الرصافة و(13304) حالة طلاق في الكرخ".

الابتزاز الالكتروني ولعبة "بوبجي"

وأكد قاضي محكمة الأحوال الشخصية احمد الصفار أن "المحاكم سجلت تزايدا في حالات الطلاق، لاسيما خلال العقد الأخير"، مشيرا إلى أن "الأسباب متنوعة ومتعددة بسبب المتغيرات الاجتماعية وانفتاح المجتمع على عصر التواصل الالكتروني وكثرة الصراعات السياسية وأثرها على الأسرة، وهذا التغير السريع أصبح يهدد اغلب المجتمعات وبمختلف الفئات العمرية".
وأضاف الصفار أن "الآونة الأخيرة شهدت ارتفاع حالات الطلاق بسبب الرسائل والصور أو المسلسلات الغرامية أو الألعاب الالكترونية كلعبة "البوبجي"، وهذا كله من الأخطار المجتمعية".
وتابع أن "قضايا الابتزاز الالكتروني إحدى الصور التي شكلت نسبة من حالات الطلاق"، لافتا إلى أن "عدة عوامل أخرى تقف وراء أسباب تنامي هذه الظاهرة في العراق بينها زواج القاصرات وانتشار تعاطي المخدرات وارتفاع الجرائم المجتمعية".
البطالة وتباين المستوى الدراسي

وتابع أن "من العوامل المعروفة أيضا تدخل الأطراف الأخرى في الشؤون الزوجية والعوامل الاقتصادية وعدم توفر فرص العمل والوظائف كذلك انخفاض مستوى دخل الأسرة وتباين مستوى الوعي الفكري والثقافي بين الزوجين والتحصيل الدراسي، هذه كلها من الأسباب الرئيسة".
ويقترح القاضي ان "يستحدث موظف بصفة باحث نفسي يساعد الباحث الاجتماعي في المحاكم لمعرفة الطابع النفسي لكلا الزوجين"، عادا "هذا الاجراء يحد من حوادث الطلاق".
الزواج المبكر

من جانبها، تحدد إنعام صاحب سلمان مديرة قسم البحث الاجتماعي في مجلس القضاء الأعلى الفرق بين نسب العامين المتتاليين بأن "أسبابا اجتماعية وراء تسجيل ارتفاع الحالات عن العام السابق والاطراد الملحوظ في العقد الأخير"، لافتة إلى الاسباب المجتمعية كـ(عدم توفر السكن، الخلافات العائلية)، وأسباب اقتصادية من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق وسببها عدم توفر فرص العمل للزوج وعدم توفر الوظائف للزوجين وان وجدت فرص عمل فتكون بمردود شهري لا يكفي لسد الحاجة في ظل ارتفاع الأسعار وارتفاع فواتير المتطلبات اللازمة للمكتب سواء أكانت من ناحية القوت ام الناحية الطبية ام الناحية المعيشية.
وتتابع أن "الزواج المبكر ايضا يؤدي إلى الطلاق لعدة أسباب منها عدم وعي ومعرفة القاصرة للحياة الزوجية وما يترتب عليها لكونها صغيرة السن وخبرتها الحياتية قليلة وغير قادرة على مواجهة ظروف الحياة وغير قادرة على احتواء المشكلة، وكذلك مشكلة السكن المشترك مع أهل الزوج ما يؤدي إلى تدخل الأهل في حياة الزوجين بشكل سلبي وينتهي إلى الطلاق في بعض الأحيان".

الخيانة الزوجية عبر الانترنت

وتجمل أسباب مجتمعية أخرى لحالات الطلاق كـ"الخيانة الزوجية في الانترنت والانفتاح والتطور في التكنولوجيا أدت إلى زيادة حالات الطلاق بسبب انفتاح الناس على أشياء كانت محرومة منها"، ولم تنس "حالات السكر الشديد لبعض الأزواج وتناول الحبوب المخدرة والإفراط بتناول الكحول والمسكرات والمخدرات أيضا عدم قيام الزوج بمسؤولياته تجاه الزوجة وأطفاله أو كليهما بشكل صحيح ما يؤدي بالزوجة إلى اعتمادها على أهلها"، وتلفت أيضا إلى "حالات انشغال الزوج بالعمل إلى ساعات متأخرة أو عدم قيام الزوج بواجباته ومسؤولياته تجاه الزوجة والأبناء وكون الزوجة ليس لديها مردود شهري أو راتب ما يلجئها إلى طلب المساعدة من أهلها".
وحسب مسؤولة البحث الاجتماعي يشكل "عدم تقارب المستوى العاطفي والتوافق النفسي بين الزوجين اختلاف وجهات النظر أو الحالة المادية أو التحصيل الدراسي والذي يؤدي إلى حدوث المشاكل لأن كلا من الطرفين يريد إثبات نفسه أمام الآخر وهو من الأسباب المجتمعية القديمة والجديدة".
وتذكر أيضا مشكلة هجر الزوج للزوجة لأسباب غير قاهرة في هذه الحالة لا يكون للباحث الاجتماعي دور في إصلاح ذات البين عند عدم حضور الزوج إلى مكتب البحث الاجتماعي في إجراء البحث الاجتماعي وهذا ما يحدث في الغالب هو تقديم النصح والإرشاد الأسري للزوجة وغالبا الهجر يؤدي إلى الطلاق أو التفريق.

***********


ص3
الشوارع الفرعية في المنصور تنتظر إعادة الاكساء

يعاني المواطنون من سكان محلة 607 في حي المنصور من تهالك اسفلت الشوارع وبالاخص الشوارع الممتدة من ساحة ابو جعفر المنصور حتى شارع 14 رمضان، حيث تكثر التخسفات والحفر في الشوارع الفرعية، وذلك بعد ان تمت ازالة الاسفلت منها قبل عدة سنوات بغية تبليطها، لكن الجهات ذات العلاقة ربما نسيت او تناست اعادة اكسائها حتى الان، الا في بعض الشوارع، والاغرب من كل ذلك ان بعض الافرع لم يشملها التبليط خاصة الشوارع المحاذية لشارع 14 رمضان، ودون معرفة اسباب ذلك التكاسل في تبليط كافة الشوارع.
لذا فإن اهالي محلة 607 يناشدون مديرية بلدية المنصور والجهات ذات العلاقة باتخاذ الاجراءات اللازمة من صيانة وتبليط هذه الشوارع الفرعية وباسرع وقت ممكن لتسهيل انسيابية حركة ومرور السيارات وخدمة أهالي المنطقة.
المواطن بهاء احمد طه
********
تشقق الاسفلت في نفق المشتل
يسبب الازدحام
يمكنني القول ان السمة الغالبة لاكثر الأنفاق في مدينة بغداد، وبخاصة الواقعة على شارع قناة الجيش هي كثرة الحفر والشقوق في ارضيتها مما تؤدي الى عرقلة سير المركبات، وفي شكواي هذه اخص بالتحديد النفق الذي يقع تحت مجسر تقاطع طريق النهضة - المشتل، فعند بداية النفق تحديدا سيصادف القادمين بمركباتهم من منطقة المشتل تشققاً عرضياً يمتد حوالي مترين طولاً ونصف المتر عرضاً، الامر الذي يجبر السواق على التمهل بقيادتهم من اجل اجتياز التشقق كيلا تتضرر مركباتهم عند المرور عليها، والطريق المتاح للمرور ضيق جدا حيث يسمح لسير سيارة واحدة بعد الأخرى، ولهذا تتكدس السيارات في بداية النفق وبشكل كبير جدا، وبالتالي تتأخر اغلب خطوط النقل الخاصة بالموظفين والطلاب التي تقلهم من والى اماكن عملهم ومسكنهم.
علما أن هذه المعاناة تتكرر يوميا، لعدم اصلاح التشقق ومنذ فترة زمنية ليست قصيرة، لذا نطالب الجهات المعنية بتأهيل النفق واكساء التشقق في اسفلت الشارع، ونذكركم بان الترميم لايكلف اكثر من كيس اسمنت لكي تعود انسيابية مرور المركبات وخطوط النقل الى سيرها النظامي.

سعد ناموس الموسوي

**********
همسة...
برافـــو

• شهدت مدينة السماوة كرنفال (حضارة ساوة) الخيري الثاني لدعم الاطفال المصابين بمرض السرطان، الكرنفال الذي اقيم على حدائق (متنزه بساتين السماوة) وسط المدينة والذي حضره جمهور واسع من الوجوه الثقافية والفنية والادبية والمواطنين تضمن بازاراً خيرياً وفقرات فنية ومعارض للكتب فضلاً عن فقرات شعرية وحملات تثقيفية لمحاربة السرطان ويهدف المهرجان الى جمع التبرعات المالية للمساهمة في علاج الاطفال المصابين بالسرطان.
• اطلقت جمعية زهرة العراق للاغاثة والتنمية في الانبار مبادرة قروض لدعم المشاريع الصغيرة للنساء الراغبات في ادارة المشاريع الخاصة بهن. وقالت مسؤولة الجمعية ندى الحديثي في تصريح صحفي ان المبادرة المذكورة تضمنت شراء مكائن خياطة وابقار وتصنيع مواد غذائية ضمن الشروط الصحية اذ تم اجراء كشف موقعي على الجهة المستفيدة من المشروع لتطبيق الشروط والاحكام عليها لأن القروض موجهة للعوائل الفقيرة فقط.
• نال الفيلم العراقي (الضحك والنسيان) ثلاث جوائز في مهرجان (CKF) السينمائي ببريطانيا للمخرج الكردي الشاب هوراز محمد وتبحث موضوعة الفيلم في بداية القرن العشرين من تاريخ الكرد في العراق وحصل الفيلم على جوائز افضل اخراج وانتاج وتصوير في مهرجان (CKF) السينمائي الدولي بالعاصمة البريطانية لندن الفيلم (الضحك والنسيان) من تصوير خيبر رفيق ومونتاج هلكورد طاهر وتم انتاجه في مدينة السليمانية.
• كرمت وزارة الثقافية الفنان التشكيلي شاكر خالد بمناسبة اختيار عمله (ملتقى الحضارات) كافضل عمل فني في متحف بكين للفن الحديث في الصين والعمل الموسوم (ملتقى الحضارات) نتاج فني نفذه الفنان التشكيلي شاكر خالد على ارض الصين في عام 2011 ضمن ورشة الفنانين العرب المشاهير حيث مثل كل دولة فنان وكانت المنافسة على اشدها بين الفنانين الصينيين والعرب والاجانب وكان عددهم في حينه (54) فناناً.
• برافو للجميع والى المزيد من المبادرات والفعاليات لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي غيبته القوى السياسية المتنفذة بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ والمال مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى
*********
أزمة السكن ومعاناة الناس
ماجد مصطفى عثمان
تعتبر ازمة السكن في العراق من الازمات المستعصية والشغل الشاغل لأغلبية افراد المجتمع، فعلى مر الزمن لم يتم ايجاد الحلول المناسبة لحلها وحل العديد من المشاكل الناجمة عنها.
وقد انتظر العراقيون بفارغ من الصبر غداة سقوط النظام الدكتاتوري عام 2003 معالجة هذه المشكلة الخانقة من قبل الحكومات التي تعاقبت على ادارة الدولة وبالاستفادة من تجارب الدول الاخرى ومن التكنولوجيا الحديثة، وابتكار طرق واساليب علمية وسريعة لبناء المجمعات السكنية، والابتعاد عن الاساليب القديمة والبالية، لان ذلك يؤدي الى تفاقم الازمة مع ازدياد النمو السكاني.
كذلك نلاحظ انه بعد سقوط النظام الدكتاتوري تحسن نوعا ما المستوى المعيشي والمادي لبعض فئات الموظفين والكسبة فيما سجلت عودة اعداد كبيرة من العوائل المهاجرة والمهجرة الى العراق. وكل هذا ادى الى تفاقم ازمة السكن، واخذت بدلات الايجار الشهرية ترتفع الى اضعاف ما كانت عليه سابقا. كذلك الحال بالنسبة الى اسعار الدور والشقق السكنية ومواد البناء والانشاء والمعدات الاخرى المتعلقة بالبناء وتكاليف العمل .. ولم تفلح كل الوعود الحكومية في وضع حد لمعاناة السكن رغم تفاقمها، وكانت مجرد وعود موسمية تترافق مع حملات الانتخابات سواء كانت برلمانية او محلية دون ان تثمر حلولا.
وفي هذا الصدد كانت لنا جولة ميدانية ولقاء مع العديد من المواطنين واحاديث عن معاناتهم المريرة بسبب ازمة السكن:
• المواطن ابو اثير من منطقة الاسكان الغربي: رغم خدمتي في دوائر الدولة لاكثر من 25 عاما لكنني حتى الان لا امتلك دارا باسمي تلم شتات عائلتي المتكونة من (8) افراد. لذا تقاذفتني ظروف المعيشة القاسية من منطقة الى اخرى ومن دار الى دار آخرى، حتى استقر بي الحال في دار لا تتجاوز مساحته 60 م2 في احدى مناطق بغداد الشعبية وبأيجار شهري قدره (450) الف دينار، أي ما يعادل نصف راتبي الشهري، والنصف الاخر نعتاش به! مع العلم ان راتبي الضئيل هذا لا يسمح لي بشراء دار او قطعة ارض. وحتى الان لا امتلك شبراً في هذا العراق الفسيح، واتساءل: الى متى نبقى على هذا الحال ونحن نعيش في بلد النفط والخيرات والثروات الطبيعية والميزانية التي تعادل اضعاف ميزانيات الدول الاخرى.
• وقال لنا المواطن عدنان نعمة كريم من سكنة مدينة الحرية الثانية: ان توفير السكن مطلب اساسي من متطلبات الحياة العصرية وحق مشروع كفله الدستور العراقي. لكن وللاسف الشديد بقيت ازمة السكن مستفحلة في العراق وفشلت كل الحكومات في احتواء هذه الازمة التي ضحيتها نحن العوائل الكادحة والفقيرة، لان بدلات الايجار حاليا مرتفعة جدا. فايجار الدار يتجاوز 500 الف دينار شهريا وايجار الشقة طابق ثاني يتجاوز 350 الف دينار في المناطق الشعبية. وهذا يثقل كاهل المواطن مادياً ومعاشياً. كذلك ادت ازمة السكن الى انشطار الوحدات السكنية، فالدار الواحدة التي مساحتها 150م2 اصبح دارين او اكثر تسكنها اعداد كبيرة من العوائل وهذا بدوره اثر سلبا بزيادة الكثافة السكانية وتردي الخدمات المقدمة للمواطنين من كافة النواحي. لذا من واجب الحكومة توفير السكن اللائق للمواطنين وحل هذه المشكلة من خلال بناء وحدات سكنية بأسعار مدعومة من قبل الدولة لرفع الحيف عنا جراء دفع الايجارات العالية وبسبب استغلال المؤجرين لنا، انصافا لعوائلنا الكريمة.
•المواطن سيد علي من منطقة الوشاش: انا وعائلتي المتكونة من (6) افراد نسكن في الطابق الثاني من دار والدي، والتي تحتوي على غرفتين فقط، بدون أي ملحقات اخرى وبالرغم من احساسنا بالضيق والاختناق من سكننا في هاتين الغرفتين لكني اضطررت للعيش فيها بسبب ارتفاع بدلات الايجار. فايجار دار مساحته 50م2 يبلغ 450 الف دينار بينما راتبي الشهري 700 الف دينار. لذا من الضروري ان تباشر الدولة بتوزيع اراض سكنية للمستحقين فعلا وتوفير مواد البناء والانشاء وباسعار مدعومة من قبلها، اضافة الى تشجيع الاستثمارات في هذا المجال من اجل بناء مجمعات سكنية لايواء اكبر عدد من العوائل المستحقة .
• المواطن زهير كاظم من سكنة العشوائيات في مدينة الحرية: المناطق التي نسكنها خربة ولاتصلح للسكن البشري ومعظم سكنتها يفتقرون لابسط مقومات المعيشة. فالنفايات ملعبهم والثقافة والتعليم امران غير مألوفين لديهم وهم يعانون من الفقر والحرمان وانتشار ظاهرة التسول والعنف والجريمة، هذه كلها بسبب سياسات الحكومة الفاشلة التي اهملتنا، وغضت الطرف عما نعانيه من بؤس وشقاء وصعوبات في العيش. وانا عامل في احد المطاعم الشعبية وكنت اسكن في دار ايجاره 250 الف دينار، ولكن صاحب الدار رفعه الى 400 الف دينار شهريا مما اضطرني الى المغادرة والتوجه الى السكن في العشوائيات ولاشيد هناك بيتا من الطين والحديد واستقر وعائلتي فيه.
وقد وعدتنا امانة بغداد والجهات ذات العلاقة بحل مشكلتنا وتوزيع الاراضي لسكنة العاصمة، ولكن الامانة كانت دوما غير صادقة في تصريحاتها الرنانة، هذه وهناك العديد من المواقع السكنية في ضواحي واطراف بغداد يمكن الاستفادة منها وتوزيعها على سكنة المناطق العشوائية او ماتسمى (الحواسم)، فتنقذ العوائل الفقيرة والمعدمة من ما تعانيه بسبب ازمة السكن.

**********
حكايات أبي زاهد...
الهايشه البواكـه
تريدلها رفاكـه

في الاسبوع الماضي تناولت في موضوعي الفيض المنهمر لحملات التنكيل والتشهير المنظمة التي يشنها البعض من أعداء الحزب الشيوعي، على اعضائه المناضلين، ولم اكن اعتقد أن هذه الحملات الموجهة ستنتهي أو تخف حدتها بحكم اطلاعي على التاريخ السياسي لبلاد الرافدين، فالحملات المسعورة تستمر حتى تحقق أغراضها، وتستكمل الأهداف الكامنة وراءها، وبالتأكيد ان هذه الحملة ليست بمعزل عن الحملات السابقة، التي طالما تباينت وتفرقت عبر التاريخ السياسي المعاصر، فما أن تغلق صفحة حتى تفتح صفحات أخر، كما انني اقتنع بان الاسباب الكامنة وراء هذه الحملات غير خافية على المعنيين بالشأن السياسي والتي تخفي وراءها الكثير بالنظر لاختيار توقيتاتها المميزة، وآخر هذه الحملات وليس آخرها ما شنته بعض الأوساط على النائبة الشيوعية هيفاء الأمين.
هذه النائبة التي فازت بأصوات البسطاء والجماهير الفقيرة الي وجدت فيها الإنسانة الصادقة المضحية، وهي من أسرة عاشت بين الجماهير وفي أوساطها ولم تأت من خارجها، وما أرادته ابنة الشعب، هو وصف الواقع المتخلف الذي يعيشه العراقيون وليس أبناء الجنوب فقط، لان التخلف هو عدم استخدام الموارد الطبيعية والبشرية بشكل صحيح، والموازين العالمية الموضوعة في هذا الشأن حددت معايير معينة تخص واقع الخدمات والأمان والصحة والتعليم وغيرها في البلدان لكي تصنف الدول بحسب الخدمات المقدمة لمواطنيها، وتلك المعايير هي التي صنفت العراق ووضعته في مصاف الدول المتخلفة، باعتباره من البلدان التي لا تحسن استخدام مواردها بالشكل الصحيح ولا تتوفر فيه خدمات تليق بمواطنيه، ولم يكن هذا بالجديد او المبتكر.
الجميع يعلم أن الشيوعيين العراقيين كانوا وما زالوا يكنون لشعبهم التقدير والاجلال والاحترام ولا يمكن لهم الإساءة له، لأنهم منه وهو منهم والاساءة اليه إساءة اليهم والى عائلاتهم ، لكن النفوس المريضة التي يسوؤها الالتفاف الشعبي ونظرة الاحترام والتقدير للشيوعيين جعلتهم يتعكزون على هذه المفتريات التي لن تنال من عزيمتنا وإصرارنا على المضي في طريق الشعب.
ضحك سوادي الناطور وقال ذوله مثل اليهودي من يستفلس يـﮔوم يدور دفاتر عتـﮔ، بالله عمركم سمعتوا شيوعي يحـﭽـي على شعبه لو ينتقص من كرامته لو يـﮔف ويه أعداءه، لو الشيوعيين طول أعمارهم يناضلون من أجل شعبهم وهاي مظاهراتهم كلها من أجل الشعب ودفاع عن الشعب، لكن ذوله الما عدهم لا حظ ولا بخت مثلهم مثل الهايشه البواﮔـه تريد الها رفاﮔـه ، ويردون يغطون على فسادهم وفشلهم لنهم صاروا سالفه بحلوﮔ الوادم وﮔـاموا يدورون هاي المسحـﮔات ، لكن الوادم تعرف منو الشيوعيين ومنو الحرامية والفاشلين واشما تسوون ما يفيدكم أيامكم ﮔصيره والكم يوم ايـﮔلولكم كش ملك!!!

محمد علي محيي الدين

*********
اهالي الطعمة في منطقة الدورة يطالبون
اهالي محلة ٨٢٦ –او ما يعرف بـ "حي الطعمة" الواقع في منطقة الدورة بمدينة بغداد يطالبون وحدة بلدية الرشيد ودائرة المشاريع احدى تشكيلات امانة بغداد التحرك باتجاه اكساء شوارع المحلة المذكورة، وذلك لكثرة وجود المطبات والحفر والتكسرات في شوارعها مما يصعب السير عليها من قبل السيارات والمشاة خاصة في موسم تساقط الامطار. مع العلم ان الأهالي طالبوا الجهات المسؤولة في مجلس البلدية ومجلس المحافظة بتوفير خدمات تبليط الشوارع في أوقات سابقة ولاكثر من مرة، لكن لم تلق شكواهم بخصوص الخدمات اية استجابة تذكر من قبل الجهات المعنية، عليه يكررون مناشدتهم الجهات ذاتها المعنية بتأهيل الشوارع على امل الاستجابة لطلبهم هذه المرة وفي اقرب وقت ممكن، مع تقديرهم وشكرهم المسبق للجهة التي ستنفذ المشروع.

اهالي محلة ٨٢٦ عنهم انور عبدالعال وكريم حنون

**********
مستشفى قضاء القرنة يخلو من قسم الجملة العصبية

يبعد قضاء القرنة التابع المحافظة البصرة حوالي ٧٨ كم عن مركز المحافظة، ويضم القضاء مستشفى يتيماً وهو مستشفى القرنة العام، والقريب من الشارع العام، ويستقبل المشفى الحالات المرضية والمصابين بالحوادث العرضية والمرورية وغيرها لمعالجتهم، لكنه يفتقر لوجود قسم معالجة إصابات الرأس والجمجمة والجملة العصبية، كما لا يتوفر فيه طبيب مختص بالجملة العصبية والرأس، وفي كثير من الاحيان عندما ترد للمشفى حالات مصابين بإصابات الرأس، تضطر الكوادر الطبية العاملة فيه لإرسالهم إلى مستشفى المحافظة، وأكثر هولاء المصابين يفارقون الحياة على الطريق. علما بأن عدداً من المستشفيات التابعة لاقضية المحافظة ترسل حالاتها المرضية الخاصة بالجملة العصبية الى مستشفيات الموانئ والتعليمي في مركز المحافظة. اهالي القرنة يناشدونكم سيادة الوزير ومدير صحة البصرة باسم الانسانية، وان ترحموا سكنة القرنة الذين غالبهم من الفقراء والمحتاجين، وهم بامس الحاجة لرعايتكم، من خلال تأهيل مستشفى القرنة التي يفتقد للأجهزة الطبية الضرورية والخاصة بفحص المرضى ومنها جهاز الرنين وجهاز الناظور للمعدة وجهاز تفتيت الحصى وجهاز القسطرة، ويطالبون بافتتاح قسم للجملة العصبية فيه، سيما وان المستشفى يضم اطباء من الشهادات العليا مثل الدكتوراه والدبلوم واصحاب خبرة واختصاص، مع تقديرنا وشكرنا لحسن الاستجابة لمطلبنا وبأسرع وقت ممكن.

لفيف من أهالي قضاء القرنة
في البصرة

*********
مواساة...
• تتقدم محلية المثقفين في حزبنا الشيوعي باحر التعازي الى الرفيق العزيز عباس حسن (ابو وفاء) برحيل ابنة شقيقته متمنين له وللعائلة جميل الصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الطيب.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الشخصية الوطنية الاستاذ (نظام مايع شنشول جحالي الحميداوي ) في وفاة شقيقه الوجيه (عبد العال مايع شنشول) الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
... وتعزي الصديق حيدر كريم فصال الجنابي في وفاة والدته التي وافاها الاجل أثر مرض ألم بها للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان
• تنعى محلية بابل ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل الشهيد البطل رعد شهيد كامل احد شهداء سبايكر وهو ابن عم الرفيق محمد صادق والرفيق طارق جبر وابن خالة الرفيق امير احمد سلمان للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
• تنعى لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المناضل وارد عودة العكيلي الذي توفي بعد معاناة مع المرض، والفقيد وارد تعرض الى السجون والتعذيب وبقي محافظا على مبادئ حزبه حتى موته، له الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي واساسية بعقوبة رفيقنا فالح العنبكي في وفاة خاله الاستاذ علي رشيد، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

************
ص4
معمل سمنت النجف يكشف قدراته الانتاجية والتسويقية

النجف – طريق الشعب
كشف معمل سمنت النجف في معاونية السمنت الجنوبية التابعة للشركة العامة للسمنت العراقية، أمس الأحد، عن طاقته التصميمية للإنتاج بشكل شهري، مبينا حجم كمياته المسوّقة خلال آذار الماضي. وقال رئيس قسم الافران في المعمل، احمد كاظم عباس، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "معمل سمنت النجف الاشرف يتكون من خط انتاجي واحد لإنتاج مادة السمنت العادي البورتلاندي بطاقة 600 طن / يوم"، مؤكدا ان "المعمل حقق الخطة الانتاجية للأشهر الثلاثة الاولى من هذا العام وتمكن من الوصول الى الطاقة التصميمية بإنتاج 17100 طن شهريا". وأضاف عباس قائلا، أن "المعمل لديه الامكانية لتسويق كميات أكبر من التصميمي وحسب طلبات التجهيز، وأنه قام بتسويق 17 ألف طن خلال شهر اذار الماضي"، مبينا بأن "هنالك خطة صيانة مبرمجة تضمن استمرار وديمومة العمل والانتاج اثناء تنفيذ الخطة اذ ان المعمل يواصل التجهيز للكميات المطلوبة مع امكانية زيادة الطاقة لتصل الى 1000 طن يوميا".

*******
مشروع فريد للري يباشر العمل في واسط

واسط – طريق الشعب
افتتح وزير الزراعة صالح الحسني، أمس الأول، مشروع الري المطري المعلق والارضي في محافظة واسط. وذكر مكتب الحسني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النهوض بالقطاع الزراعي وافتتاح المشاريع يؤدي الى سد حاجة السوق من المنتجات المحلية والقضاء على البطالة"، مبينا بأن "الواقع الحالي والمستقبلي للبلاد من حيث المياه لا تكفي للزراعة لذلك ندعو المزارعين والفلاحين الى استخدام منظومات الري الحديثة من اجل ترشيد استهلاك المياه وان انشاء مشاريع استثمارية كهذه بمنظومات الري المطري المعلق والارضي يعد الاول من نوعه في العراق حيث يعتمد على مياه الامطار والمياه الجوفية لسقي المحاصيل". واشار الوزير الى، أن "المشروع يتضمن زراعة شتلات وأكبر محطة لتربية وتسمين العجول في العراق ومناحل"، موضحا بأن "نمو وتطوير القطاع الزراعي في البلد كفيل بنمو القطاعات الاخرى مثل الصناعة وغيرها من القطاعات الاخرى التي تسهم في النهوض بالمنتج المحلي".

**********
تباحث مع القطريين حول التعاون في مجالات النفط والغاز والكهرباء
ثامر الغضبان يؤكد التزام العراق قرارات "أوبك" بشأن زيادة الانتاج أو تخفيضه
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان، أمس الأحد، التزام العراق باتفاق المنتجين في منظمة "اوبك" والمتحالفين معها من خارج المنظمة بقيادة روسيا، وأنه لا يتخذ قرارا فرديا بشأن زيادة الانتاج لتعويض النقص في الامدادات النفطية بسبب تقليص الصادرات الايرانية ولأنه يحترم القرار الجماعي للمنظمة، فيما بحث مع القطريين في جوانب عديدة للتعاون تمثلت بالاستثمارات في النفط والغاز والكهرباء خلال لقائه بوزير الطاقة القطري سعد الكعبي.
التزام عراقي ثابت

ذكر مكتب الغضبان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق يحترم اتفاق خفض الانتاج ويلتزم به الى أبعد من ذلك، لأنه يهدف الى اعادة التوازن الى السوق النفطية العالمية التي شهدت خلال السنوات الماضية تذبذباً وتراجعاً كبيرين في الأسعار"، مشيداً بـ"الاتفاق الذي ادى الى إيقاف تدهور اسعار النفط وإعادة الثقة للسوق العالمية ودعم اسعار النفط الى اكثر من 70 دولارا للبرميل بعد ان تراجعت الى دون الأربعين دولاراً".
وأكد الوزير بأن "العراق لا يتخذ قرارا فردياً بزيادة الانتاج لتعويض النقص في الإمدادات النفطية مهما كانت الاسباب، لأنه يحترم القرار الجماعي للمنظمة التي تسعى الى تعزيز وحدتها وقوتها وتماسكها في الاسواق العالمية وتعمل على استقرار الاسواق النفطية العالمية والحصول على اسعار منصفة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء"، في إشارة منه الى تقليص صادرات النفط الايراني بسبب العقوبات الامريكية. وتابع قائلا بحسب بيانه، إن "المنتجين في منظمة اوبك والمتحالفين معها من خارجها هم وحدهم من يتخذ قرار الزيادة او خفض الانتاج وفق دراسة ومراجعة معمقة لواقع الحاجة الفعلية للسوق العالمية والظروف والتحديات المحيطة بها، وان اللجنة الوزارية للمراقبة سوف تعقد اجتماعها في الرياض بتاريخ 19 من أيار الجاري بمشاركة العراق لبحث اوضاع السوق والاستماع الى تقرير اللجنة من اجل رفع التوصيات اللازمة الى الاجتماع الوزاري الذي يعقد في فيينا خلال شهر حزيران المقبل لاتخاذ القرار المناسب بشأن ذلك".
تعاون مشترك

ولفت بيان الوزارة، الى أن "الوزير الغضبان بحث مع الجانب القطري في جوانب التعاون المشترك والاستثمارات المحتملة في مجالات النفط والغاز والكهرباء مع وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، والتقى خلال زيارة الدوحة بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني"، مبينا بأن "شركة قطر للبترول التي تديرها الدولة ويرأسها الكعبي ترغب في المشاركة بالمشروعات والاستثمارات الرامية لتطوير قطاعات النفط والطاقة في العراق".

************
وقفة اقتصادية...
لماذا الإهمال
في تأهيل المشاريع الحكومية؟

الرهان على اعتبار نظام الخصخصة في الاقتصاد هو الاسلوب الريادي الوحيد القادر على معالجة الاعتلال الكبير في الاقتصاد العراقي وتجاوز المحن والاثار الاجتماعية المترتبة عليه وإعادة التوازن الى هذا الاقتصاد، انما هو رهان خاسر فالسياسة الاقتصادية التي وضع اسسها الحاكم الاداري الامريكي قد أنتجت لنا فقرا وبطالة واقتصادا ريعيا وغيابا شبه تام لقطاعات الانتاج وظاهرة من الفساد تقف الدولة امامها عاجزة تماما ومترددة عن ملاحقة كبار الفاسدين وتجريدهم من اسلحتهم.
فالدولة لها وظيفة رئيسة في رسم الاستراتيجية الاقتصادية للبلاد بحكم امتلاكها توجهات عامة لسير الفعاليات الاقتصادية في سياق ترابطها، وهذا ما يفتقده القطاع الخاص بسبب تحرك هذا القطاع في اطار حدود اهدافه الجزئية المحدودة ما يتعين ان تقوم الدولة بتكييف هذه الاهداف بما لا يتعارض مع مصالح الدولة العليا بحيث تكون العلاقة بين القطاعين العام والخاص علاقة تكاملية عبر سلسلة من التشريعات القانونية الضامنة لحقوق المنتجين والمستهلكين في اطار الحفاظ على الاستراتيجية الاقتصادية للدولة ، ولكن الدولة في العراق وبعد مرور خمس عشرة سنة فشلت في تطوير القطاع الحكومي كما فشلت في تمكين القطاع الخاص من النهوض بدوره في عمليات الانتاج والتنمية الاقتصادية ، وهي تمسكت بنصائح المؤسسات المالية الدولية المسلحة بفلسفة الليبرالية الجديدة المعولمة وايديولوجيتها القائمة على افقار البلدان النامية.
ان الخصخصة، التي رسخها البرنامج الحكومي للسنوات الاربعة القادمة كمحور لعملية اعادة الهيكلة، لم تحقق في اي مكان في العالم الاهداف المعلنة فالمديونية الخارجية قد ازدادت في معظم الدول التي تمسكت بأهدابها وتجلت بوضوح في بعض البلدان العربية، كالأردن ومصر وتونس مثالا، وانخفضت معدلات النمو وازداد التفاوت الاجتماعي في توزيع الثروة والدخل وخلقت المزيد من الاضطرابات الاجتماعية وتنامي نفوذ رأس المال الاجنبي. والسبب في كل ذلك ان الخصخصة في محتواها الحقيقي لا تشكل زيادة في رأس المال وتحقيق التراكم المالي وانما يقتصر على تغيير شكل الملكية.
ان بعض اشكاليات الاقتصاد العراقي يتجلى في اهمال الحكومات العراقية المتعاقبة دراسة التحديات التي تواجه الاقتصاد والتي تتمظهر في هشاشة الاستقرار الامني في ظل غياب النظام المؤسسي وتعاظم الصراعات المختلفة التي ضاعفت من تاثيرات الارهاب ، فيما تتعمق المشاكل الاجتماعية التي تتجلى في تعاظم الفقر والبطالة والتضخم وارتفاع تكاليف الانتاج التي يقابلها انخفاض الكميات المنتجة بسبب انخفاض القدرات الصناعية العراقية التنافسية وتعاظم الفساد المالي والاداري وهو الاكثر فتكا في الموارد الوطنية اضافة الى مشاكل المياه وتدهور الانتاج الصناعي والزراعي اللذين لا يساهمان بأكثر من 5 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي .
اننا نعتقد ان الاوان قد حان لتقوم الحكومة العراقية بإعادة دراسة هذه المشاكل ميدانيا بعيدا عن المواقف الأيديولوجية المسبقة ووضع الحلول الواقعية وتمكين المؤسسات الحكومية من وضع المعالجات كل حسب الاختصاص على ان تكون الحكومة المركزية في قلب هذه المعالجات تجسيدا لخصوصية الاقتصاد العراقي بعيدا عن الاملاءات الخارجية غير النافعة. وفي هذا الإطار نقترح التالي:
• وضع خطة مستقلة لإعادة اعمار القاعدة التحتية التي تضررت بسبب الحروب والعمليات الارهابية بما فيها المشاريع المعطلة دون الاعتبار للخصخصة المسلفنة اذ ان التعامل معها ايديولوجيا سوف يحطم قيمها الفعلية وتسبب خسائر بالغة للدولة.
• التأكيد على ابقاء الصناعات ذات الطبيعة الاستراتيجية في عملية اعادة الاعمار التي تنهض بها الدولة مثل صناعة السمنت والصناعات الانشائية والصناعات الكهربائية والمواد الصحية وصناعة الاسمدة والبتروكيمياويات والحديد والصلب ومشاريع النقل الكبرى والسكك والموانئ على اختلافها والثروات الطبيعية والنفط ومنتجاته ضمن القطاع الحكومي.
• اتباع أسلوب المشاركة في الصناعات بعد إعادة تقييمها وفق معايير تحددها الدولة بما لا تنتج عنها أية خسائر وبعد التأكد من عدم جدواها الاقتصادية على ان تأخذ في الاعتبار ضمان حقوق الطاقات البشرية العاملة فيها ودون الحاق اي شكل من اشكال الغبن ومن الممكن دمج بعض الشركات المتقاربة بطبيعتها الانتاجية في حال عدم وجود جدوى بصيغتها الحالية.

ابراهيم المشهداني

**********
المتقاعدون يطالبون البرلمان بإيقاف استقطاعات المتوفين
وتحويل الرواتب الى شهرية
بغداد – طريق الشعب
وعد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، أمس الأحد، بالعمل على تنفيذ كافة الطلبات المشروعة لشريحة المتقاعدين العراقيين بعد لقائه بجمعية المتقاعدين والحديث معهم عن اشكالات عديدة تواجه هذه الشريحة.
وذكر مكتب الكعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "النائب الأول لرئيس البرلمان، أوضح خلال لقائه رئيس جمعية المتقاعدين عن محافظة كربلاء، قاسم الحسناوي، بأن عدم شعور شريحة المتقاعدين بالإنصاف هو ما يدفعهم الى تقديم طلبات لغرض تعديل القوانين والقرارات والتعليمات والتي نرى بأن غالبيتها مجحفة بحقهم وما يتقاضونه من مرتبات هي جزء بسيط من الحقوق التي يجب ان توفرها لهم الدولة جزاء ما قدموه لها"، مضيفا بأن "وفد الجمعية قدم عددا من المطالب باسم كافة المتقاعدين، منها انهاء تعليمات توزيع الرواتب التقاعدية كل شهرين وجعلها كل شهر خاصة بعد اعتماد آليات الكترونية سريعة ومريحة (الكي كارد) حيث أن مدة 60 يوما صعبة على المتقاعد وعائلته، وعدم تأخير التوزيع لمدة قد تصل الى اسبوع واكثر دائما".
وطالبوا، بحسب البيان، بـ"إلغاء القرارات والتعليمات المتعلقة باستقطاع جزء كبير من راتب المتقاعد بعد الوفاة والذي اثر على المستوى المعيشي للمستفيدين من ذويه وشمولهم بمكافأة نهاية الخدمة، وايضا شمولهم بكافة الامتيازات التي منحت للمحالين إلى التقاعد حديثا والموظفين مثل قطع الاراضي والزيادة في الرواتب التقاعدية والسلف، وحث مصرف الرشيد على منح القروض اسوة بالرافدين للمتقاعدين"، فيما تعهد الكعبي بـ"العمل على دراسة هذه الطلبات بشكل سريع وتنفيذ التي تتطلب جانبا تشريعيا ومفاتحة الجهات ذات العلاقة لتنفيذ البقية منها، خاصة وان اغلبها طلبات مشروعة وكفيلة بتحسين اوضاع هذه الشريحة المهمة".

*********
ذي قار تسوّق محاصيلها
من الحنطة والشعير

ذي قار – طريق الشعب
أعلن رئيس اللجنة الزراعية العليا النائب الاول لمحافظ ذي قار، عادل الدخيلي، أمس الاحد عن بلوغ كميات التسويق الى 45 ألف طن من الحنطة والشعير منذ انطلاق عمليات التسويق منتصف الشهر الماضي.
وقال الدخيلي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "كميات محصول الحنطة المسوقة بلغت 40 ألف طن في سايلو الناصرية والرفاعي فيما بلغت كميات الشعير 4 آلاف و500 طن في سابقة جيدة مقارنة بالعام الماضي في مثل هذا الوقت"، مشيرا الى "استمرار اجراءات التسويق بشكل جيد".

************
الصناعة: قانون لإنشاء المدن الصناعية
في العراق
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأول، المضي في برامجها وخططها المرسومة باتجاه تطوير واستثمار مشاريع المدن الصناعية بعد أن تكللت جهودها ومساعيها بالنجاح في إعداد وتشريع قانون بهذا الشأن. وقال الناطق الإعلامي للوزارة، عبد الواحد الشمري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الصناعة والمعادن ساهمت بشكل فاعل في إعداد قانون المدن الصناعية بالتنسيق مع وزارة التخطيط وبالتعاون مع منظمة اليونيدو"، مضيفا بأنها "شكلت فريقا مختصا لغرض حضور جلسات مجلس شورى الدولة بهيئاته الثلاث لمناقشة وإعداد المسودة النهائية للقانون وعرضها لغرض المصادقة عليها في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وإرسالها إلى مجلس النواب لغرض التصويت على القانون وتشريعه". وأكد الشمري، على "أهمية هذا القانون باعتباره من القوانين الاقتصادية العامة لتنظيم انشاء وإدارة وتطوير المدن الصناعية وتنظيم عمل المطورين والمستثمرين فيها داخل العراق أسوة ببلدان العالم ودول الجوار فضلا عن أهميته في تشجيع وتوسيع الاستثمار الخاص وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة"، لافتا الى أن "قانون المدن الصناعية الذي يضم 20 مادة سيساهم في إعطاء السند القانوني لاستثمار المدن الصناعية واستقطاب المشاريع الصناعية وتشغيل الأيدي العاملة المحلية".

************
إنشاء أكثر من اربعمائة معمل
في الاقليم خلال أربع سنوات
أربيل – طريق الشعب
افادت إحصائية رسمية نشرتها المديرية العامة للتخطيط والمتابعة في وزارة التجارة والصناعة بإقليم كردستان، أمس الأحد، بعدد المعامل التي تم انشاؤها في الإقليم، كاشفة عن قيمة رأس المال الخاص بها.
ونصت إحصائية المديرية، التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، بأنه "خلال السنوات الأربعة الأخيرة تم انشاء 421 معملاً جديداً برأسمال بلغ ملياراً و505 ملايين دولار، منها 310 معامل في أربيل، بينما تم انشاء 89 معملاً في محافظتي السليمانية وحلبجة و22 معملاً في محافظة دهوك"، فيما "شملت الإحصائية المعامل التي حصلت على إجازات من مديرية التنمية الصناعية في المحافظات وهيئة الاستثمار والغرف التجارية".
وتشير الإحصائية إلى أن "عدد هذه المعامل هو أقل بنسبة 45 في المائة من المعامل التي تأسست في أربع سنوات سابقة لهذه المدة الإنجازية المذكورة آنفا، ولكن هناك اختلافاً كبيراً في اتجاهات المعامل وفي أحجام رؤوس أموالها، حيث تم خلال السنوات الأربعة التي سبقت الأزمة المالية تأسيس 941 معملاً برأسمال قدره مليار و44 مليون دولار، بينما رأسمال المعامل التي تأسست في السنوات الأربعة الأخيرة بلغ ملياراً و505 ملايين دولار، والسبب هو تأسيس ثلاثة معامل اسمنت".

**********
50 نائباً يطالبون الحكومة بتعويض الفلاحين المتضررين من السيول
البرلمان يخطط لحظر استيراد المنتجات الحيوانية الأجنبية
وتفعيل المنشآت الوطنية المعنية بالأمر
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، سلام الشمري، أمس الأحد، أن لجنته ستقدم قرارا الى البرلمان لغرض التصويت عليه، يحظر استيراد المنتجات الحيوانية بشكل كامل، حفاظا على المنتج المحلي، فيما كشف النائب، فالح الخزعلي، أن خمسين نائبا جمعوا تواقيع سيقدمونها الى مجلس الوزراء لغرض تعويض الفلاحين المتضررين من السيول في عموم المحافظات.

منع الاستيراد الأجنبي

قال الشمري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القرار سيعرض للتصويت في الجلسة المقبلة للمجلس بعد ان تم اعداده من قبل اللجنة وكذلك اللجنة القانونية"، مضيفا بأن "اللجنة أكملت ومنذ 3 ايام القرار بعد ان تم جمع أكثر من 100 توقيع بمنع استيراد بيض المائدة المستورد والدجاج الحي والمبرد والمجمد والأسماك الحية والمبردة والمجمدة حفاظا على المنتج المحلي لتفعيل إنتاج المواد الغذائية والزراعية المحلية للحد من البطالة وتفعيل جميع المنشآت والمصانع الزراعية والمعنية بالمنتجات الحيوانية".

تعويض الفلاحين

وفي جانب آخر، كشف النائب عن محافظة البصرة فالح الخزعلي، أمس الاحد، عن جمع تواقيع 50 نائباً لتقديم طلب الى مجلس الوزراء لتعويض الفلاحين المتضررين من السيول في عموم المحافظات.
وقال الخزعلي خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب وتابعته "طريق الشعب"، إن "الفلاحين لحق بهم ضرر كبير وخصوصا فلاحي البصرة حيث تضرر أكثر من 50 ألف دونم زراعي بسبب السيول التي اجتاحت مناطقهم"، مشيرا الى، أن "هناك مشاكل كبيرة وحقيقية اثرت على الوضع في البصرة والمحافظات الاخرى فيما يتعلق بأجور العمال والكهرباء والبذور والاسمدة والحراثة".
وطالب النائب "الحكومة الاتحادية بتحمل مسؤولياتها وتطبيق القرارات التي صدرت منها بتعويض الفلاحين في المحافظات والبصرة من اجل انصافهم"، موضحا بأن "الحكومة وجهت وزارة الزراعة بجرد كل الفلاحين في العراق والبصرة خاصة باعتبارها المحافظة الاكثر تضررا، كما ان مجلس النواب سبق له وأن وأصدر توصيات بشأن ذلك".
وختم بالقول "ونحن بدورنا وجهنا الطلب الى مجلس الوزراء لإدراجه على جدول اعماله في جلساته المقبلة".

**************
ص5
"وَلَهٌ لها" ..
جديد الشاعر عمر السراي


• في مستهل اول لديوانه الشعري الجديد "ولهٌ لها" يقول الشاعر عمر السراي:
" نحن لا نكتب الشعر..
نحن نغنيه كي تستظل القصيدة بالوجع الحلو
والأمنيات ..
فمن سوف يمنحنا رئة حين ننسى؟
ويدفن آخر برعم حزن بجفن الفرات؟".
• عمر السراي، شاعر اللقطة الحميمة الأخاذة، والصورة اللماحة، والألق الباذخ الجمال في انتقاء المفردة المشرقة الموحية. تتصدر جميع قصائد هذا الديوان الذي صدر بطبعة أنيقة وتصميم متميز أنجزه الفنان: د. فلاح حسن الخطاط واصدرته دار مكتبة عدنان – بغداد.
• جاء في قصيدته (مطر):
حينما سألتني كيف تصف المطر بكلمة واحدة؟
- اجبتها :عيناك
اغرورقت عيناها ..
وأمطرت بالدموع ..
وما زالت تطالبني بالدليل الآن..
**********
الرواية العراقية ما بعد التغيير
(2-4)
علاء الماجد
كم هائل من الروايات العراقية صدر وما زال يتواصل.. وحركة النشر في تسارع مستمر عن العطاء الروائي حتى أصبح فن كتابة الرواية ظاهرة في الحياة الثقافية العراقية بعد 2003. وبهدف الوقوف عند هذه الظاهرة ومعرفة ابعادها واهميتها وجدواها؛ توجه الزميل علاء الماجد الى عدد من الروائيين والنقاد لاستطلاع آرائهم التي سننشرها في ثلاث حلقات.
• الروائي احمد خلف

يمكن إدراج عدد من الروايات المطلوبة، هنا، في هذا التحقيق ولعل أبرز الروايات هي: (سيدات زحل) للروائية لطفية الدليمي ... اذ نجد انفسنا امام تقطيع درامي ولغة محترفة ومبصرة ومدركة ازاء ما تفعله من اجل الحرية / حرية المرأة تحديدا وتاريخ اضطهادها الاجتماعي والسياسي .
(الحفيدة الأمريكية) للروائية العراقية المقيمة في باريس إنعام كجه جي .. نهج جديد في الرواية العراقية في تناول مشكلاتنا الوطنية وبأسلوب يعتمد التشويق والمفاجأة وبلغة جميلة وآسرة ..
(السرمدية) للروائي عبد الخالق الركابي .. في هذه الرواية تتجسد مقدرة الراوي (المؤلف) على ادارة السرد بطرائق متميزة وتظهر احترافية السارد بمزجه الواقعة التاريخية بالحدث الواقعي / اليومي بحيث نتلمس مقدرة الفن الروائي وجدارته بالقراءة الضرورية.
(أعوام الذئب) للروائي حميد المختار .. احدى التجارب المبكرة في تناول الخلل الجسدي وتحويل البقعة الدامية الى رمز يشير الى وطن يموت في مصح، وقد تسلمنا ذلك على هيئة مخطوطة ...
(ترنيمة امرأة، شفق البحر): للروائي سعد محمد رحيم .. في هذه الرواية تتضح مقدرة الروائي على منح ابطاله فرصة تجسيد ذواتهم عبر الوعي الثقافي وبأسلوب جسّد تمكن سعد محمد رحيم على ادارة فنه ...
(حرائق بغداد) للروائي وارد بدر السالم .. تمتاز معظم كتابات هذا الروائي بالجرأة واقتحام قلاع الفن بروح شابة كما في هذه الرواية التي تفضح الارهاب وتخفيه بأزياء مختلفة ، تنم حرائق بغداد عن موهبة في لغة السرد ..
(فندق كونستيان) للروائي خضير فليح الزيدي أسلوب هذا الروائي يقدم المعضلة الروائية بتأنٍ مقصود ويوفق بين ادارة هموم الداخل وما يأتيه من احداث خارجية اي الواقع العياني وربما هو من أوائل من تعرض للشخصية اليهودية العراقية في فنه الروائي بالجرأة المطلوبة .،
(دهاليز للموتى) للروائي حميد الربيعي تجسيد لتاريخ كفؤ للبابلي الذي يعيش مراحل من تاريخنا الوطني وما يتلقاه من محن غبر تاريخنا المتقلب وبإدارة فن تميز بالرشاقة الأسلوبية ...
(شرق الاحزان) للروائي عباس لطيف .. تتصدى الى روح الفردية وما تحمله من اضطهاد وقسوة جائرة تؤدي الى دكتاتورية تتحكم بمصير شعب .. حازت الرواية على عنصر الجذب والتشويق من خلال تقطيع المعضلة الروائية بدراية واتقان ..
(مثلث الموت) للروائي علي لفته سعيد تسعى هذه الرواية الى فضح اساليب الانتهازية السياسية وروح الارهاب وتحين بعض الشخصيات للفرص القادمة لإنقاذ ما تصبو اليه وذلك من خلال مجموعة من الصحفيين الشباب ... واذا كان لا بد من تجاوز حالة التواضع والتردد الذي تفرضه اخلاقيات مجتمعية قاهرة أجد من الضروري ان اذكر روايتين من رواياتي وهما ( الحلم العظيم ) وهي تتعرض الى تجربة انتفاضة الاهوار التي قام بتنفيذها مجموعة من الشباب اليساريين في منتصف الستينيات من القرن الماضي .. اما روايتي الثانية فهي : (تسارع الخطى ) حيث تتعرض صفحاتها الى ازمة المثقف العراقي في السنوات الاخيرة من تاريخنا السياسي والاجتماعي ..

• الروائي محمد حياوي

يصعب تحديد رواية واحدة جيدة على مدى أكثر من (13) عاما، فقد كتبت مئات الروايات في تلك الفترة، لكن لا يمكن الإشارة إلى أكثر من عشر روايات جيدة من وجهة نظري، من بين تلك الروايات (طشاري) لأنعام كجه جي، و(وحدها شجرة الرمان) لسنان أنطوان و(حدائق الرئيس) لمحسن الرملي. فضلاً عن طبعاً إلى روايات (عشاق وفونوغراف وأزمنة) للطفية الدليمي و(فرانكشتاين في بغداد) لأحمد سعداوي و(عذراء سنجار) لوارد بدر السالم و(مالم تمسسه النار) لعبد الخالق الركابي و(فاليوم عشرة) لخضير فليح الزيدي و(مقتل بائع الكتب) لسعد محمد رحيم و(مأوى الثعبان) لحميد المختار. وهناك روايات لفتت الأنظار إلى شكلها الفني وتجريبيتها العالية، مثل رواية (قارئ الطين) لحسن فالح و(سفاستيكا) لعلي غدير و(طائفتي الجميلة) لمرتضى كزار و(أسد البصرة) لضياء الجبيلي و(بلدة في علبة) لحامد فاضل.
يصعب اختيار رواية واحدة بحد ذاتها في الحقيقة، لأن معايير الاختيار تختلف من كاتب الى آخر ومن قارئ الى آخر.. لكن وفق معيار الرواج والترجمة والانتشار أعتقد أن رواية (طشاري) مناسبة إلى حد ما كخيار قرّاء، علماً أن هذا لا يعني التقليل من أهمية بقية الروايات الكبيرة التي أعدّها منجزاً للرواية العراقية عبر تاريخها الطويل.

• الناقد علوان السلمان

العمل الروائي عالم متعدد الاشارات بامتلاك لغته وظائفها المتعددة والمركبة التي لا يمكن اختزالها في صور الانزياحات عن المألوف.. لذا فإن فاعليتها مقصودة لذاتها جماليا مع قدرة على تقديم الانموذج الانساني ومن ثم نجاح العمل الفني الذي يكمن سره في مقدرة منتجه على امكانية منح شخوصه حرية الحركة في فضاءات متحررة من اطرها الطبيعة .. كي تصبح اكثر شمولا وقدرة على رسم ابعادها وسماتها بتحويل واقعيتها الى رؤية فنية قادرة على الانطلاق من الخاص الى العام ومن الجزئي الى الكلي.. اذ ان مهمة السارد تنحصر في استعماله القوة الكامنة في الكلمة المكتوبة لكي يجعل متلقيه يسمع ويحس واهم من ذلك كله يجعله يرى ..).. وهذا لا يتم الا بتحقيق التوافق بين الشكل والمضمون لكي يصل الى تجسيد الحالات والمواقف والحوارات التي تشكل بمجموعها جملة الحدث، اما فيما يتعلق بأفضل عشر روايات عراقية فانا اجزم بان اغلب المنتج العراقي متميزا ومنه:

(شرق الاحزان)
عباس لطيف
لأنها تستحضر المكان والشخوص التي تشكل قوام القوى الاجتماعية الفاعلة كونها تعد مؤشرا دلاليا على طبيعة الاصوات الساردة التي يكشف عنها اسلوب الراوي الذي اعتمد اسلوب التناوب المشهدي كي يحقق نوعا من الحيوية في متابعة الاحداث مع توظيف تقنيات السرد (التقاطع والتداخل بين عنصري الزمان والمكان بشقيه المغلق والمفتوح/الحوار بشقيه الذاتي والموضوعي/الاسترجاع/التذكر...).

(فندق كوستيان)
خضير فليح الزيدي
فالنص يعتمد بنية حكائية مرتبطة بالحالة السوسيونفسية للأصوات المتحاورة داخل فضاءات النص كونها تعتمد (التنوع الاجتماعي للغات والاصوات الفردية تنوعا منظما..)على حد تعبير باختين لتحقيق اللحظة الادهاشية وتناميها بتنوع الضمائر التي تدخل فضاءات الصراع بأبعادها الاجتماعية والنفسية كي تحقق وجودها الحالم وتعبر عن ذاتها بالصورة والرمز الذي هو (تعبير عن فكرة مزدوجة المعنى..)..فضلا عن انه يوظف عنصري الاستدراج والاستقراء فينطلق من الجزء الى الكل من اجل مباغتة المستهلك واختراق المألوف وتجاوزه، فضلا عن تأثيثه بتلاحق صوره ومشاهده القابضة على لحظة الانفعال المتغيرة الامكنة باعتماد الجملة السردية البسيطة في وظائفها الحكائية والمتميزة بخاصية الحركة وسمة التوتر الناتج عن تغلب الجملة الفعلية وانتشارها بين ثنايا السرد وبداياته، مما يمكن السارد من الانفتاح على تقنيات السرد البصري السيمي الذي انعكس على كيفية حضور المكان داخل السرد الحاضن لمجموعة من الاحداث والانفعالات..

(سفينة نوح الفضائية)
صادق الجمل
كونها تعتمد بناء معماريا يتكئ على النتاج الانساني التكنولوجي الممزوج والادب التخييلي عبر اللغة الموحية المكتظة بصخب الحياة، القادرة على تصوير الواقع المأزوم واستلهام تناقضاته ورصد تحولاته القائمة على الاهتمام بمظاهره اسلوبا وبناء ودلالة، من خلال دائرة متسعة تتمتع بشموليتها لخارطة الوجود وانفعالها وتفاعلها والحدث وتوتراته. ابتداء من العنوان الذي تتداعى فيه المعاني والدلالات والمقاصد ومنه تتفجر الاسئلة بصفته قيمة سياقية وعلامة سيميائية مكتنزة بدلالة رمزية، فضلا عن انه يشكل تناصا و(سفينة نوح)القرآنية التي حاولت انقاذ البشرية من الطوفان والحفاظ على النوع..

(الذباب والزمرد)
عبد الكريم العبيدي
قدم الروائي توليفة انسانية للطوائف البصرية واسواقها مع حضور المرأة في أحداثها وهي تعلن عن سقوط كل اقنعة الزيف بتنوع سردها وثرائه المرتبط جماليا بفكرة انهيار الواقع في حقبة (التسعينيات والحصار الاقتصادي) وهو يسبح بين ضفتين: ولهما السرد التخييلي وثانيهما الحكي المستثمر تقنيات السيرة الذاتية..اذ ان ذات الروائي وتجربته الحياتية مخزون المادة المسرودة عبر نصه الذي يشتغل على خامات مستوحاة من واقع تاريخي معاصر زمانيا بلغة اكثر قدرة على الايصال وتقنية مميزة الى جانب غوصها داخل الحدث التاريخي ومحاولة رسمه من الداخل وهذا يعني ان الروائي يقتنص الزمن الماضي ويخرجه من حيزه ليضخ فيه حيوية الحركة المتحررة من زمنيتها بتوظيف شخوص فاعلة ومتفاعلة بحيويتها وطبيعة النسيج الحكائي وكثافة الاحداث..
**********
مسرح
في مسرحية "امكنة اسماعيل"
اللاشعور متاحا وطازجا
صبيح عفوان
تصفح اللاشعور وتأطير سيروراته الخفية التي تحتل ارض الأنا في مواضع عدة في العصاب والجنون بأنواعه، هو المشغل الرئيس الذي اعتمده المخرج ابراهيم حنون في مسرحية "امكنة اسماعيل" لمؤلفها هوشنك وزيري ليصنع تماثلا جماليا يؤسس عبره لحظة بصرية مشحونة بالرموز. وهذه الرموز تنجذب للاشعور وتكتفي بالإيماء وهذا ما منح العرض قدرا كبيرا من الاسرار التي تذهب بالمتلقي الى تحقيق قراءة لمتخفيات واحدا من النصوص السيكولوجية المدروسة والمختارة بعناية فائقة والذي وضعه حنون على طاولة الكشف والتفكيك لان المؤلف كان على دراية بخطاب الجنون ويدرك تماما بان المجنون بلا انا ليكون وسيطا نصغي عبره الى الخفايا التي جعلته ينسحب من العالم الخارجي وينجذب الى مناطق تشكل معه القطيعة التامة من هدا الاطار يدرك المؤلف ان الجنون يستعصي على الحضور لأنه مقاوم ويمثل التباسا وتوترا دائمين ولأنه بلا انا بالتأكيد سيكون بلا ذاكرة والمجنون يلتحم مع كل الامكنة ويذوب فيها لأنها لا تمثل له الا علبة للتفريغ ووفق هذه الرؤية ستكون كل الامكنة متشابهة ولا وجود لأمكنة اسماعيل لان المجنون الفاقد لأناه يكون منفصلا عن العالم الخارجي وكل تحولاته في الحروب وغيرها لا تشكل ضغطا لأنه منغمس في تصفية حساب المكبوت وتفريغه وعلى وفق هذه الدراية يحاول المؤلف القبض على مستويات الصراع واكتناه ماهية الجنون عبر ابتكار شخصية ملائمة تستطيع الكشف عن اللاشعور من خلال وساطة الانا لذا ابتكر شخصية تحمل من الثقافة ما يسمح له ان يؤسس خطابا يحمل بين طياته اشكالية الوجود وضغط العالم الخارجي فوقع الاختيار على اسماعيل الذي تقمص الجنون لسنوات عديدة واطلق اللاشعور ليكون متاحا وطازجا وغير محرف وهذه العملية تتم عبر تعطيل الانا ورقابتها ليتمثل هذا السلوك فعل الجنون المراد الايحاء به للحصول على تصريح رسمي بالجنون ليتخلص من التهم المنسوبة اليه والتي تقوده الى الاعدام وهذه التجربة الطويلة في استعمال اللاشعور وبهده الدينامية لا تنتهي من دون ضريبة اي ان هذه الدربة في التقمص ستجعل اللاشعور قريبا من الانا بفعل مرونة الاتصال السلوكي المتكرر ان لم نقل ان هدا النسق سيحتل بعضا منه ويربكه وانتهاك الانا عبر التقمص هذا ستجعله فيما بعد وبسبب التكرار ناكصا ومنجذبا للمناطق النائية من اللاشعور ومن هدا الاتصال يستطيع ان ينتج اللذة التي تتماثل مع فعل الجنون وهده التجربة ومن خلال الحوار تتماثل بكل جزئياتها تقمص الجنون تصريح الجنون اللجنة الطبية وحتى عدد شخوص النص مع تجربة الكاتب خضير ميري التي عاشها في مصح الرشاد - الشماعية-هده التجربة القاسية التي شكلت منعطفا كبيرا في حياته الشخصية وهدا التناص لا يؤثر على فلسفة المؤلف واهدافه لان هذه الفلسفة تقوم على مادة مهمة تكشف لنا ان الانسان السوي وغير السوي بطبيعته مشروط بتكرار الافعال التي طالما شكلت له قيمة على مستوى اللذة اللاشعورية وان كان الحصول عليها يأتي من بوابة الجنس او العدوانية او التفريغ في مصح وهذا الفعل اطلق عليه مؤسس علم نفس الاعماق فرويد -اجبار التكرار - وهو المفهوم المركزي الذي اسس عليه النص ابراهيم حنون في مدن اسماعيل ومن هدا الاشتباك والجذب بين الانا والواقع تخلى عن مطاردة المعنى ليبقيه زئبقيا يغادر التأطير ويمتنع عن الظهور وهو مقترح يقاوم التلقي الذي يجعل العرض متاحا للشعور ومغيبا في ذلك سيرورات اللاشعور لان حنون جعل العرض ممثلا لرحلة الصراع الازلي بين هذين النسقين ليشكلا محطة تنطلق منها تشكيلاته الجمالية والتي حرص على ان تكون مركبة وتبث رؤى متنوعة لتعطي الانطباع على ان اللاشعور لا يمكن تأطيره لكن من الممكن تجزئته وجعله يتشظى في الرموز البصرية وان الاخراج من وجهة النظر هذه يتشكل عبر الابتعاد عن تبني القراءة المقابلة التي يحفزها المضمون ليتقبل العرض اكثر من تأويل وينفتح على التباين من هده التأويلات وهذا ما كان واضحا من خلال التشكيلات التي اختار لها ان تمضي في اروقة التجريد التعبيري حتى ليبدو ان هدف العرض هو ليس قول كل شيء بل الهدف الرئيس هو استنطاق النص وجعل المتخفي فيه متاحا عبر الايحاء فقط لان المخرج حنون يدرك حجم الغموض الذي ينتجه الجنون وهذا ما يعطي الانطباع الكافي على انه اراد من خلال مغادرة المعنى ان يفسح المجال الكافي للجنون لان يتفكك ويفصح عن مقدار الرغبات المقموعة التي نقاومها ونكبتها وهذه الوظيفة تجعل المخرج مراقبا دقيقا للتهويمات التي ينتجها الجنون لأنها قابلة للإبدال وتعطي دفعا لتنوع التكوينات البصرية وتضخها بمتطلبات شتى لأنها تتمثل اللاشعور وهذا الاصغاء المطلق على هدا النسق جسدته المجموعة التي كانت تضخ العرض بشحنة التأويل التي يستثمرها حنون بسبب مرونة التكوينات وتناسلها والتي تبدو بسبب شحنتها التجريدية ممثلة لعمق الجنون حتى يبدو العرض من هده التشكيلات وكأنه جلسة سريرية تنطلق فيها التداعيات الحرة التي حرص حنون ان يجعلها متاحة للجميع لان الاشكال الجمالية الرديفة التي انتجها لمعالجة الصراع تنحرف عن خطوط المضمون وتعمل باتجاه اضاءة المصادر المكبوتة الضاغطة التي دعت اسماعيل الى تكرار تجربة المصح للحصول على اللذة وهي القيمة الفنية التي تجعل العرض فضاء لإنتاج الاسئلة ليتحول المتلقي الى مؤول ثان يذهب للحوار مع الاشكال المقترحة لاستنطاقها لان المخرج غادر التفسير واستعمل رموزا مركبة تمنح المتلقي التجوال في اروقتها لأنها تبوح بأكثر من متخف والمسرح بفضائه المفتوح والشاسع تحول الى زاوية صغيرة بقدرة وحضور الفنان الكبير رائد محسن والفنان القدير باسل شبيب والفنانة الرائعة كاترين شوقي والمجموعة العفوية التي تشكل الرؤى الخيالية التي ينتجها لاوعي اسماعيل ونستطيع ان نختزل اشتغالات المخرج بالخطوات التالية
-العرض يوحي بأن العالم الخارجي بأنساقه الضاغطة يطرد السيرورات اللاشعورية غير المحرفة والمصعدة والتي لا تلائم نسقه الاجتماعي وجعل الحرب قيمة متعالية وسامية
- حاول ان يعطي الانطباع الكافي لتمظهر المكبوت عبر احتلاله الأنا
وغياب المقاومة لتكون الأنا ساحة للتقاطعات بين المطالب التي يقاومها الواقع
- الإصغاء والتلصص على الصراع بين الثالوث الذي يشكل القيمة النفسية للفرد الا وهو الشعور واللاشعور والواقع ليؤطر المصير النهائي للانا في ظل هدا الضغط الداخلي والخارجي.
*********
البريد الثقافي

الى كتابنا الاعزاء
في الوقت الذي نعتز ونثمن مبادرة عدد كبير من أدبائنا وكتابنا الأفاضل الذين استجابوا للكتابة الى (ثقافية طريق الشعب)؛ يعز علينا الاعتذار عن نشر العديد من هذه الكتابات بسبب حجمها الكبير والذي لا يناسب حجم صفحة ثقافية يومية، نريد لها ان تعنى بنشر اكبر عدد من مساهمات الأقلام النيّرة التي تتواصل معنا..
من هنا نعتذر عن نشر المواد الآتية، آملين مراعاة الايجاز في ما تكتبونه الينا:
- كسر مركزية النوع في الرواية الحديثة.
- الاوتوبيوغرافيا..
- الألم والواقع.
*******
المجلة الصادرة عن مكتب الثقافة التركمانية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، والتي يرأس تحريرها: فوزي أكرم ترزي ونائبه: فلاح حسن بازار أوغلو ومدير تحريرها: عباس خليل النجار.
جاء في افتتاحيتها هذه الكلمة الموجزة:
"تضامنا مع ضحايا ابناء مدينة الموصل الحبيبة في حادثة العبارة وعدم اعادة مديرية الثقافة التركمانية من قبل وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ستترك كلمة العدد صفحة بيضاء لأن الكلمات لا تجدي مع الـ..".
- (الميثولوجيا التركية) أد. جوبان أولخان (بشيرلي).
- (في الأدب الأذربيجاني القديم) م. كريمي، ترجمها عن الفارسية: اسماعيل احمد أوغلو.
- (قارون وجنون الثروة) د. جهاد سيد أوغلو.
- (الأسس التربوية المستنبطة من قصة يوسف(ع) د. نجاة نوري مبارك البياتي.
الى جانب مساهمات عدد كبير من الكتاب والكاتبات وباللغتين العربية والتركمانية.
**********
جديد الكتب والكتاب

* جليل حيدر:
صدر أحدث دواوينه (أسد بابل) عن اتحاد الادباء والكتاب – بغداد.
* عدنان الفضلي:
(بريد الفتى السومري) ديوان جديد صدر عن اتحاد الادباء والكتاب – بغداد.
* عمر السراي:
صدر كتابه الجديد (الهوية والشعر) دراسة تجربة الفريد سمعان) عن دار بغداد للنشر.
* أطياف سنيدح:
صدرت لها رواية بعنوان (اجعله الليلة معي) عن دار كلكامش – بغداد.
* زهير بهنام بردي:
(حضارة بصيغة جسد) شعر، عن اتحاد الادباء والكتاب – بغداد.
* كه زال ابراهيم خدر:
(حدائق العشق) شعر، عن اتحاد الادباء والكتاب – بغداد.
* سعاد الجزائري:
أصدرت مجموعة قصصية بعنوان (سيدة الظلمة وظلها) عن دار المدى.
* حسين علي قيس محمد القيسي:
صدر كتابه (اغمات) عن الهيئة العامة للآثار والتراث – بغداد.
******************


ص 6

في ظلال الرايات الحمر بابل تحيي اليوم العالمي للعمال

بابل – محمد علي محيي الدين
نظم الشيوعيون والعمال، مؤخرا، في بابل، مسيرة جماهيرية ضمت العمال والفلاحين والشباب والنساء احتفاءً بيوم الأول من أيار العالمي.
وانطلقت المسيرة من ساحة صفي الدين متجهة صوب جسر سعد لتجوب شوارع مركز المدينة حتى ساحة الاحتفالات، التي شهدت القاء بيان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الخاص بهذه المناسبة، فيما استقبلت المسيرة بما اعتاد عليه الحليّون بنثر الحلوى على المشاركين في هذه المسيرة السنوية.
ورفع المشاركون الرايات الحمر وشعار "المنجل والجاكوج" مرددين هتافاتهم التي طالبت بحقوق العمال ومحاربة البطالة واقرار القوانين التي تسهم في رفع الحيف عنهم، وتحقيق الحد الأدنى من العدالة الاجتماعية وتأمين العيش الكريم للأكثرية الساحقة من العراقيين الذين يعيشون تحت خط الفقر.
كما ردد المشاركون الأهازيج التي نظمها شاعر الاحتجاج بهجت الجنابي، ركز فيها على محاربة الفساد وتقديم الفاسدين إلى القضاء وتطبيق البرنامج الحكومي واكمال التشكيلة الوزارية وتحسين الخدمات وإقرار القوانين الهادفة لمصلحة العمال.

*************


وفي كربلاء.. الشيوعيون يجوبون الشوارع بمسيرة آلية كبيرة
كربلاء - طريق الشعب
انطلقت مسيرة آلية، مؤخرا، تضم العشرات من الشيوعيين واصدقائهم، حاملين رايات الحزب، من أمام مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، لإحياء الأول من أيار "عيد العمال العالمي".
وضمت المسيرة أكثر من عشرين مركبة جابت شوارع المدينة رددت عبر مكبرات الصوت الشعارات المركزية للحزب بهذه المناسبة، صاحبتها قوى الأمن من الجيش والشرطة ورجال المرور، عابرة حي العامل واسواق واحياء الجاهز والموظفين وصولا الى الحي الصناعي حيث ترجل الرفاق عن مركباتهم ووزعوا بيان اللجنة المركزية مع الحلوى والورد على العمال، فيما القى العامل الشاب، احمد السعدي، كلمة الحزب أمام الجميع، ليهتف بعدها العمال والشيوعيون بعبارة "عاش الاول من ايار.. عيد العمال الاحرار".
واستأنفت المسيرة جولتها متجهة نحو احياء العمال الفقيرة لينهوها أمام مقر الحزب من جديد، مكملين استعدادهم للحفل الخطابي الذي اقيم بالتعاون مع وفد اتحاد نقابات عمال العراق.
وفي بداية الحفل، القى الرفيق سلام القريني سكرتير اللجنة المحلية، كلمة الحزب بالمناسبة "حيا فيها عمال العراق والعالم بيومهم المجيد" داعيا الى "العمل الجاد والحثيث من اجل وحدة الحركة النقابية والعمالية لتحقيق المطالب العادلة والمشروعة في حياة حرة كريمة لمنتجي الخيرات المادية"، وفيما تحدث بعده رئيس اتحاد نقابات عمال العراق في كربلاء، هادي عبيد، في كلمة أشار فيها الى أن "الاحتفال بهذا اليوم المجيد هو انتصار للطبقة العاملة" مشددا على "ضرورة نصرة العمال الذين يتعرضون الى الاستغلال والحرمان من ابسط الحقوق "القى الرفيق علي النواب قصيدة من الشعر الشعبي تتغنى بأمجاد الطبقة العاملة".
وعلى صعيد متصل، نظم الرفاق الشيوعيون في قضاء الهندية مسيرة اعلامية جوالة في الشوارع والاسواق شملت المقاهي والمحال التجارية وزيارة مميزة للحي الصناعي، حيث تم توزيع بيان اللجنة المركزية في السوق العام واعداد من جريدة طريق الشعب وخطاب الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية.
ولاقت المسيرة قبولا وارتياحا واسعين من قبل الاهالي والعمال، وفيما جرى النقاش وتبادل الآراء معهم حول الوضع السياسي وموقف الحزب منها، أشاد المواطنون بدور الحزب وتبنيه الدائم للمطالب الجماهيرية الملحة نحو ايجاد فرص عمل للخريجين والعاطلين عن العمل ومساعيه الحثيثة الى التغيير والاصلاح الضروري ومحاربة الفساد المالي والاداري والطائفية.

*************

الشطرة تحتفل بالأول من أيار
ذي قار – طريق الشعب
نظمت اللجان النقابية في الشطرة، أمس الأول، حفلها السنوي بمناسبة "عيد العمال العالمي"، الذي تميز بحضور جماهيري واسع من قبل الأهالي والعمال في القضاء.
وبدأ الحفل الذي أقيم تحت شعار "الأول من أيار رمزا للكفاح من أجل حياة انسانية كريمة"، في القاء كلمة اتحاد نقابات عمال ذي قار، ومن بعدها كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، وأخرى لمدير بلدية الشطرة، لتنطلق الفعاليات والفقرات الفنية العديدة الذي تضمنها الحفل، منها الأناشيد والقصائد التي تغنّت بحب الوطن والمناسبة، فيما تميزت الفقرة المسرحية بتقديم عرض رائع حمل عنوان "البروليتاريا"، نال رضى واستحسان الحضور، الذين عبروا عن فرحهم بإحياء هذا اليوم، مقدمين تهانيهم الى الطبقة العاملة العراقية بعيدهم العالمي.

***************

شيوعيو ديالى
يحتفون بالعمال في مقرهم
علي الورد – طريق الشعب
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في ديالى، مؤخرا، حفلا فنيا بمناسبة عيد العمال العالمي.
واحتضنت قاعة الشهيد نجاح حمدوش، الحفل الذي بدأ بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية والعمالية، ليلقي بعدها الرفيق، سعيد الشفتاوي، كلمة اللجنة المحلية بالمناسبة، ثم تلتها كلمة أخرى لنقابات عمال ديالى.
وتضمن الحفل فعاليات شعرية وفنية جميلة ساهم فيها الرفيق حيدر احمد، إضافة الى المطربين كريم الساري ومحمد المهاجر.

*************

حفل فني وسط كركوك في المناسبة
كركوك – طريق الشعب
احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك، مؤخرا، بعيد العمال العالمي وسط المدينة. وشهدت منطقة أحمد آغا وساحة العمال حضور الشيوعيين واصدقائهم لإحياء المناسبة، رافعين راياتهم الحمراء، واللافتات التي مجدت العمال وعيدهم في العراق والعالم، فيما تعالت اصوات الاغاني الوطنية وقصائد الشعراء المبدعين، فضلا عن الكلمات التي القيت بالمناسبة.
وبعثت ايقاعات الموسيقى وصوت الطبل اجواء من الفرح والسرور في نفوس العمال والحاضرين، ليوزع في ختام الحفل عدد من الشهادات التقديرية على الشعراء الذين ساهموا في انجاح الفعالية.

**************

الاعلام الحمراء في النجف تجوب المناطق والاحياء الصناعية
النجف - احمد عباس
انطلقت صبيحة يوم الأربعاء اللماضي الأول من ايار الجاري مسيرة عمالية بمركبات تزينها الاعلام العراقية واعلام الحزب الشيوعي العراقي ولافتات تمجد عيد العمال العالمي ونضالات الطبقة العاملة .
بدأت المسيرة من مقر محلية النجف للحزب باتجاه حي عدن ثم حي الانصار وحي الحرفيين مرورا بالحي الصناعي الرئيسي في النجف . وقد صاحبة هذه المسيرة فرقة موسيقية تعزف موسيقى لأناشيد الحزب والوطن . وفي طريق المسيرة وزع بيان الحزب بالمناسبة وكذلك وزعت الحلوى . وفي هذه الاثناء كان احد الرفاق وعبر مايكرفون ربط بسيارة مكشوفة يردد شعارات الحزب بهذه المناسبة .
لقيت المسيرة تفاعلا عماليا وجماهيريا جيدا حيث عبر الكثير منهم عن فرحته بهذه المناسبة والاشادة بدور الحزب الشيوعي العراقي في تبني مصالح العمال والدفاع عنها .
وجدير بالذكر قد سبقت هذه الفعالية زيارة لمسطرين عماليين ( شارع ابوصخير والانصار ) قامت بها فرقتان من النشطاء الشيوعيين وزعت بيان الحزب بالمناسبة والحلوى على العمال في المسطر .

************

شيوعيو الهندية يحتفلون
بعيد الطبقة العاملة

الهندية - غانم الجاسور
على شرف الاول من أيار عيد العمال العالمي والطبقة العاملة والكادحين نظمت منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي صباح يوم (الاربعاء الاول من ايار 1/5/2019) مسيرة اعلامية جوالة سيرا على الاقدام جابت شوارع واسواق الهندية وشملت المقاهي والمحلات التجارية وعمال الحي الصناعي للمدينة وزعت خلالها الورود والحلويات ونسخا من طريق الشعب وبيان اللجنة المركزية للحزب على المواطنين في المناسبة.. لاقت قبولا وارتياحا واسعا من لدن جمهور وعمال الحي الصناعي والمواطنين وجرى تبادل الآراء والاحاديث حول الوضع السياسي وموقف الحزب من هذه الاوضاع والاشادة بدوره وتبنيه المطاليب الجماهيرية الملحة نحو ايجاد فرص عمل للخريجين والعاطلين عن العمل ومساعي الحزب الحثيثة الى التغيير والاصلاح الضروري ومحاربة آفة الفساد المالي والاداري والطائفية المقيتة اس البلاء.. وتوفير الامن والامان الى الشعب بكل اطيافه تحت ظل الدولة المدنية الديمقراطية.. المجد للطبقة العاملة العراقية وشغيلة اليد والفكر.. والمجد والخلود لشهدائها الابرار.

************

مسيرة مهيبة من تمثال السياب الى تمثال العامل في البصرة
البصرة - توفيق الشاهين
نظم اتحاد عمال البصرة والحزب الشيوعي العراقي، مؤخرا، مسيرة عمالية جماهيرية كبيرة انطلقت من أمام تمثال الشاعر السياب، في كورنيش البصرة بمناسبة عيد العمال العالمي.
وتوجهت المسيرة نحو نصب العامل في ساحة ام البروم وسط العشار مارة في شوارع وأسواق المدينة، حيث أنضم اليها خلال التجوال، عدد من الشباب وهم يغنون ابتهاجا بالمناسبة، وعلى انغام الفرقة الموسيقية التي رافقت المسيرة، مرددين الاغاني العمالية والاهازيج التي احتفت بالطبقة العاملة، فيما القى رئيس اتحاد عمال البصرة حسين فاضل، بجوار نصب العامل كلمة الاتحاد بالمناسبة، أشار فيها الى أن "الاحتفال بهذا العيد، هو جزء من التضامن والنضال ضد الاستغلال والقهر الاجتماعي والطبقي من اجل حقوق هذه الطبقة واهدافها المشروعة لأجل الديمقراطية وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية"، مبينا أن "الطبقة العاملة نمت واصبحت قوة وطنية هامة اغتنت بتجارب نضالية غنية تقارب الثمانية عقود من الكفاح الوطني والطبقي ضد الاستعمار والاستغلال والظلم الاجتماعي، تجلت بدفاعها عن نقاباتها وحرية تنظيمها النقابي وتثبيت الديمقراطية والتشريعات التقدمية وتصدت لمفاهيم الهيمنة والاساليب القسرية و تحويل النقابات والمنظمات العمالية الى اداة بيد السلطات الحاكمة".
وأوضح فاضل، أن "نضال الطبقة العاملة في الظروف الراهنة يكتسب اهمية طبقية كبيرة رغم ظروفها الشاقة، امام وجود العصابات الارهابية والفساد المتفشي وسطوة اصحابه، والمحاصصة والبطالة، فضلا عن توقف الدورة الاقتصادية وعجلة الانتاج والعمل"، مطالبا "باسم عمال البصرة بحل جميع مشاكل المحافظة وتشغيل المعامل المتوقفة والاسراع بإنجاز ميناء الفاو الكبير والعمل على توفير فرص العمل والحد من البطالة وحصر السلاح بيد الدولة وانهاء النزاعات العشائرية والقضاء على عصابات المخدرات وتلبية مطالب المتظاهرين المشروعة"، فيما قدم "الشكر والتقدير لرجال الأمن الذين وفروا الحماية للمسيرة".
وشهدت المسيرة ترديد أهازيج شعبية من قبل الشاب ذو الفقار سلام والعامل جاسم حميد، فضلا عن شعارات عديدة ابرزها "عيد الشغيلة ايار.. شعلة شرف للثوار"، "يبقى الاول من ايار.. يوم العمال الاحرار"، "ايار صوت العمال.. خالد يظل للأجيال"، وشعارات اخرى، فيما انفرد الشاعر البصري المعروف مقداد مسعود بإلقاء قصيدة حماسية الهبت مشاعر الجماهير.

*************

الشيوعيون العراقيون يشاركون في إحياء عيد العمال في السويد
مالمو – طريق الشعب
نظم، مؤخرا، حزب اليسار السويدي وبمشاركة نقابات العمال ومنظمات المجتمع المدني في مالمو، تظاهرة كبيرة لإحياء يوم العمال العالمي الأول من أيار، شاركت فيها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المدينة.
واحتضنت احدى ساحات المدينة تجمع القوى التي احيت المناسبة، عبر الهتافات والكلمات التي حيت العمال في يومهم العالمي.
وأعلن حزب اليسار السويدي ومنظمات المجتمع المدني تضامنهما بهذه المناسبة مع الكادحين وحقوقهم المشروعة في العمل والأجور وساعات العمل، فيما القيت كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المدينة، أشادت بـ"الطبقة العاملة العراقية وتاريخها النضالي ضد مستغلي حقوقها"، فضلا عن "التضامن مع جميع عمال العالم في عيدهم العالمي".

ورفع المتظاهرون خلال تجوالهم في شوارع المدينة شعارات التضامن مع حقوق العمال التي مجدت الأول من أيار، منتهية في حديقة الملك والتي نصبت فيها منظمة الحزب الشيوعي العراقي خيمتها، الى جانب خيم المشاركين بالتظاهرة، قدمت خلالها المأكولات العراقية التي نالت اقبالا جيدا واستحسانا من قبل الجماهير المحتشدة في المكان.

**************

شيوعيو كردستان وأصدقاؤهم ينطلقون في مسيرة كبيرة
مزهر بن مدلول – طريق الشعب
نظم الشيوعيون واصدقاؤهم في كردستان، مسيرة جماهيرية حاشدة في مدينة أربيل ضمت المئات من المواطنين احتفاءً بالأول من أيار العالمي.
وانطلقت المسيرة التي حملت شعار "خبز – عمل – حرية"، من امام فندق الشيراتون "ساحة عبد الكريم قاسم" سابقا، نحو قلعة أربيل، سار فيها عدد كبير من الجماهير والحركة الديمقراطية الكردية وقوى وشخصيات يسارية عديدة، مرددين الاهازيج والاغاني والقصائد التي تمجد وتحتفي بعيد العمال العالمي.
وتزايدت اعداد الجماهير في ساحة "النافورة" أمام قلعة أربيل، لتمتلئ بهم، فيما القى الرفيق، هادي محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني كلمة الحزب بالمناسبة، حيا فيها "الطبقة العاملة وتضحياتها الجسيمة ونضالاتها المستمرة ضد مستغليها من اصحاب رؤوس الاموال الكبيرة والشركات الاحتكارية"، منتقدا اولئك "الذين حاولوا تشويه الطبقة العاملة وتفتيت وحدتها والتقليل من اهمية تضامنها الاممي".
وشدد في كلمته المرتجلة، على أن "الشيوعيين في طليعة المناضلين من اجل حياة حرة كريمة للعمال وظروف عمل لائقة بهم"، مؤكدا "الاستمرار في الكفاح حتى تتحقق المساواة"، فيما أوضح أن "الحزب عندما يطالب بالخبز فهو يطالب بالكرامة وعندما يطالب بالحرية فيعني بها الحرية الشخصية اولا والتي من دونها لا يمكن الحديث عن ممارسة ديمقراطية حقيقية".
وأنهى الرفيق محمود كلمته بترديد عبارة "عاشت الطبقة العاملة.. عاش التضامن الاممي.. عاشت الاشتراكية"، لاقت تفاعلا كبيرا من الحضور.

**************

لافتات شيوعية عراقية في مسيرة العمال وسط لندن
معن كدوم – طريق الشعب
شاركت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في لندن، مؤخرا، بمسيرة جماهيرية حاشدة جابت شوارع المدينة لإحياء عيد العمال العالمي.
وتجمع المئات من ممثلي واعضاء الحزب الشيوعي البريطاني، والاحزاب الشيوعية واليسارية والاشتراكية، والاجنبية المتواجدة في بريطانيا، وممثلي النقابات العمالية البريطانية، فضلا عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي، في ساحة كليركنويل غرين، عند مكتبة كارل ماركس، لإحياء هذه المناسبة العمالية العالمية.
وحمل الرفاق العراقيون لافتة الحزب واعلامه وبعض الشعارات باللغة الانكليزية التي طالبت بحقوق العمال العراقيين، وأشارت الى أن "العمال العراقيين ضد الخصخصة والفساد"، والمطالبة بـ"تشريع قانون للضمان الاجتماعي الشامل"، و"عاش الاول من ايار.. عيد الطبقة العاملة".
واخترقت المسيرة شوارع لندن الرئيسة التي كانت محمية من قبل الشرطة البريطانية حتى انتهت في ساحة الطرف الاغر حيث صدح النشيد الاممي وكلمات بعض القوى المشاركة في المسيرة وخاصة النقابية منها والتي عبرت جميعها عن التضامن مع الطبقة العاملة، مؤكدة على حقوقها المشروعة وتفاقم الازمة الاقتصادية والاجتماعية.

************

وفي السماوة مسيرة آلية احتفالية
السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي
نظمت، مؤخرا، اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، مسيرة آلية وسط المحافظة لإحياء العيد العالمي للطبقة العاملة في الأول من أيار.
وانطلقت المسيرة من أمام مقر الحزب، مرددة من خلال مكبرات الصوت الاغاني الوطنية والاناشيد والكلمات التي مجدت بالأول من أيار العالمي، مطالبة بتطبيق العدالة الاجتماعية ونيل العمال لحقوقهم من قبل الحكومة الاتحادية العراقية، فضلا عن المطالبة بتطوير الصناعة الوطنية والاهتمام بالمصانع ومواكبة التطورات العلمية.
ورفرفت رايات الحزب الحمراء على مركبات المسيرة وأيادي الرفاق، وفيما حملت اللافتات شعارات تمجد بالعمال وما قدموه من شهداء ابطال في تاريخهم المجيد، تفاعل الشارع السماوي مع المسيرة الآلية التي جرى فيها توزيع الحلوى على الأهالي وتبادل التهاني والتبريكات.

**************

شيوعيو نينوى يزورون العمال
في عيدهم
نينوى – طريق الشعب
وزع الرفاق الشيوعيون في القوش، مؤخرا، بيان الحزب والورود الحمراء على المواطنين بمناسبة عيد العمال العالمي.
ووصل الرفاق في جولتهم الى الورشات الصناعية والأفران والمخابز والمحال التجارية في البلدة، مهنئين العمال في عيدهم، مع استذكارهم لنضال وتضحيات هذه الطبقة ضد الاستغلال بجميع أشكاله من اجل السلام والأمان والعيش الكريم.
كما واستقبل الرفاق في مقر المنظمة العديد من المهنئين بالمناسبة، فيما زارت اعداد اخرى مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في نينوى، لتقديم التهاني للطبقة العاملة العراقية.

*************

ص 8

مادة الهواء
عن "مشروع كلمة" للترجمة في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مادة الهواء: علم وفن ما هو أثيري"، من تأليف ستيفن كونور وترجمة فاطمة غنيم.
يتفحص الكتاب معاني الهواء في القرون الثلاثة الماضية، بما في ذلك قلق الإنسان الحديث من الانبعاثات المفرطة وتغيّر المناخ، مبينا انه "من الواضح أن قلقنا يستند إلى أسس صلبة. فقد أثّر البشر على الجوّ منذ استخدام أكسيد النيتروز مروراً بتطوير التدفئة بالغاز والإنارة".

************


خيمة طبية شيوعية في عيد العمال

بغداد – أحمد كاطع
في مناسبة يوم العمال العالمي 1 أيار، أقامت الهيئة الطبية التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، خيمة طبية مجانية في "الكنيسة الانجيلية الأرمنية" بمنطقة البتاويين وسط بغداد.
وتوافد على الخيمة العشرات من أهالي المنطقة، رجالا ونساء وأطفالا، الذين تلقوا الفحص والعلاج المجاني.
وقد أشاد الأهالي بالنشاطات الإنسانية التي ينظمها الشيوعيون، لما لها من دور في التخفيف من معاناة الفقراء والكادحين وذوي الدخل المحدود.
ضم الكادر الطبي كلا من د. محمود القبطان، د. فاضل عباس، د. شذى محمد الطائي، د. سلام الزهيري، فاحص البصر عبد الهادي عبد الامير، تقني العلاج الطبيعي شفيع خلف الشرع، المعاونين الطبيين نصير صادق ومحمد قاسم والممرض أحمد كاطع.
كذلك ساهم في الخيمة عدد من الرفاق والرفيقات في اللجنة المحلية للحزب.

************

ثلاثة أفلام قصيرة
على قاعة "ألف ليلة وليلة"

بغداد – وكالات
شهدت "قاعة ألف ليلة وليلة" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، صباح أول أمس الجمعة، عرض ثلاثة أفلام قصيرة من قبل "منتدى صدى السينما والمسرح".
وشاهد الأفلام العديد من رواد شارع المتنبي، وكان أولها بعنوان "شيزوفرينيا" للمخرج علي آدم. وهو عبارة عن قصة بوليسية مدتها 13 دقيقة، ترتكز على فكرة تقمص شخصية ثانية بصورة إرادية، من أجل الوصول إلى الحقيقة.
فيما حمل الفيلم الثاني الذي أخرجه علي الحديثي، عنوان "مانشيت". وهو فيلم روائي قصير يعبر عن أحداث واقعية شهدها العراق، مثل حالات الضعف المؤدي إلى الإجرام.
وكان الفيلم الثالث بعنوان "العدسة السوداء"، للمخرج حسن أبو شامة. ويتناول قصة مصور يذهب الى احدى المؤسسات لتصوير شخصية ما، فتحدث امامه امور اخرى، فيقوم بتصويرها ليكتشف بعدها ان ما قام بتصويره هو صفقة فاسدة، ما أدى إلى أن يخسر حياته على أيدي الفاسدين.

************

شيوعيو الكاظمية
في معمل النسيج اليدوي
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية، الخميس الماضي، معمل النسيج اليدوي في المدينة.
وهنأ الوفد العاملين في المعمل، نساء ورجالا، بمناسبة عيد العمال العالمي الأول من أيار، ووزع عليهم نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الموسوم "عاش الاول من ايار رمزا للكفاح من اجل حياة انسانية كبيرة". كما وزع عليهم الورود.
وتجاذب الوفد مع العاملين، الحديث حول مناسبة عيد العمال، واهميتها، ملقيا الضوء على دور الحزب الشيوعي العراقي في النضال من أجل حقوق الطبقة العاملة ومطالبها المشروعة.

**************

شيوعيو الكرخ الأولى
يهنئون العمال بعيدهم
بغداد محمد علي حسين
في مناسبة عيد العمال العالمي الأول من أيار، شكلت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي في الصالحية والمنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الاولى، الخميس الماضي، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع مناطق الصالحية وعلاوي الحلة وحسون اغا والوشاش والاسكان الغربي وحي السلام ، سيرا على الأقدام.
ووزعت الفرق على المواطنين وعمال الورش الصناعية في المناطق المذكورة، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "عاش الاول من ايار رمزا للكفاح من اجل حياة انسانية كبيرة"، كما وزعت عليهم الحلوى ابتهاجا بالمناسبة.
وجرت بين الفرق والعمال والمواطنين، حوارات حول الأهمية التاريخية لعيد العمال، ودور الحزب الشيوعي العراقي، على مدى سنوات مسيرته، في الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة.

***********

جولة إعلامية في النجف

النجف – طيف الفتلاوي
نظمت لجنة الشهيد علي العذاري الشبابية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في حيي "السعد" و"الاشتراكي" بمركز المحافظة.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين واصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "التعديلات المقترحة لقانون انتخابات مجالس المحافظات إصرار على تكريس المحاصصة الطائفية وتزوير إرادة الناخبين".
ودارت بين الفريق الجوال والمواطنين، حوارات حول الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها.

*************

في ضيافة الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
د. حكيم جاسم: للرائد يوسف العاني فضلٍ عليّ
بغداد – غالي العطواني
قال الفنان د. حكيم جاسم، أن الفنان الرائد الراحل يوسف العاني، هو صاحب الفضل عليه في الدخول إلى فضاء المسرح، وهو الذي حفزّه على التمثيل في المسرح، وسلمه إلى المخرجة فردوس مدحت، ليمثل أول مرة في عمل مسرحي لها، من تأليف السيناريست علي صبري.

جاء ذلك في جلسة عقدها الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، احتفاء به وبمنجزه الفني في المسرح والسينما والتلفزيون.
جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، والتي حضرها جمع من الفنانين والمثقفين والأدباء والإعلاميين، أدارها رئيس الملتقى د. صالح الصحن، وافتتحها مقدما سيرة المحتفى به، الحاصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة فن التمثيل في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد.
وأضاف مدير الجلسة أن د. جاسم، كان قد عمل بين عامي 1992 و1996 معيدا في قسم المسرح بكلية الفنون الجميلة، مبينا انه نال في العام 1993 جائزة أفضل ممثل، عن دوره في مسرحية "الذي ظل في هذيانه يقظا"، من إخراج غانم حميد.
المحتفى به، تحدث من جانبه عن عشقه للمسرح منذ بداياته الفنية، وكيف أن ذلك تسبب في تأخره عن المشاركة في الأعمال التلفزيونية، موضحا أنه دخل كلية الفنون الجميلة في منتصف الثمانينيات، وهناك شاهد ولمس التقاليد المسرحية العالية المعززة بالطاقات التي تعمل بصدق "من فنانين كبار أجلاء يعملون بتفان من أجل الحفاظ على هوية المسرح العراقي".
وأستذكر د. جاسم دور الفنان الراحل يوسف العاني في تحفيزه على الدخول إلى عالم المسرح. كما عرّج على دور المخرج المسرحي الرائد قاسم محمد في تطوير موهبته الفنية، واصفا إياه بـ "المعلم الكبير الذي شكل طفرة نوعية في حياتي الفنية. خاصة أنه خريج المدرسة المسرحية السوفييتية، التي علمته كيفية التعامل مع الممثل بالطريقة التي تضعه في المكان المناسب على خشبة المسرح".
وتابع حديثه متطرقا إلى رواد المسرح العراقي، بضمنهم الراحل خليل شوقي الذي تعلم منه الكثير واستفاد من النصائح التي كان يسديها إليه، وأبرزها ان "على الممثل ان يتخلى عن جميع الأقنعة ويرتدي فقط قناع دوره التمثيلي حال صعوده إلى خشبة المسرح".
فيما أشار إلى أهمية التلقائية في عمل الممثل، مستذكرا الفنان الراحل سليم البصري، الذي كان يجسد أدواره بتلقائية، ليكون هذا الأسلوب بمثابة درس لجميع الممثلين العراقيين.
ثم تناول بعض اعماله الدرامية، ولفت إلى انه شارك في عدد من المهرجانات الفنية العربية.
وآخر ما تحدث عنه د. جاسم، موضوع تسويق النتاج الفني، موضحا أن ما يحز في النفس، والذي يترك أثرا سلبيا على التلفزيون والسينما العراقيين، هو غياب القطاع الخاص وشركات الإنتاج.
وتابع قائلا انه قبل 10 سنوات قدم نحو 50 عملا دراميا، لكنه لم يجد من يسوق له عملا واحدا منها، معللا سبب ذلك بكون المحطات الفضائية باتت هي المعنية بتسويق الأعمال التلفزيونية، وليس شركات الإنتاج.
وبعد أن استمع الفنان د. حكيم جاسم إلى مداخلات حول منجزه الإبداعي قدمها العديد من الحاضرين، سلمه الناقد علي الفواز لوح الجواهري، الذي يمنحه اتحاد الادباء الى من يكرّمون من المبدعين.

**************

احتفاء بالتشكيلي مؤيد محسن و"عطش السنين"

بغداد - وداد ابراهيم
احتفت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة، أخيرا، بالفنان التشكيلي مؤيد محسن (احد منتسبيها)، في مناسبة فوزه بجائزة الإبداع العراقي 2018 – فرع الرسم، عن لوحته الموسومة "عطش السنين".
جلسة الاحتفاء التي شهدت حضورا فنيا وإعلاميا، أدارها الناقد حسب الله يحيى، الذي قدم سيرة المحتفى به، وتحدث عن المراحل الفنية التي مر بها، ملقيا الضوء على بعض المعارض الجماعية التي شارك فيها داخل العراق وخارجه.
بعد ذلك تحدث الفنان محسن عن لوحته الفائزة بالجائزة، موضحا أن هذا العمل يأتي ضمن سلسلة من أعماله التي تعتمد على الاستعارات الشكلية للتاريخ والتراث والبيئة.
وأضاف قائلا أنه يحرص دائما في أعماله على إدراج الاستعارات لغرض خلق هوية في اللوحة، مبينا في حديثه عن تفاصيل لوحته، أنها تتضمن رجلا وامرأة عراقيين متعانقين، تحولا إلى كتلة من الطين المتشقق وسط الهور العراقي.
وتابع قائلا أن الهور في اللوحة يمثل وحدة انتماء، وأن بنيتي الرجل والمرأة تشيران إلى العذابات الكبيرة التي تعرض لها الشعب العراقي طيلة العقود الماضية.
وتناول محسن تجربته الفنية، لافتا إلى انه يركز على التجربة الذاتية في تعلم الرسم "فالرسم لا تعلمه المدرسة أو الكلية، وإنما الحرص والجهد، اللذان يمثلان الدافع الرئيس للاحتراف. لذلك انني حين ارسم سكة الحديد – مثلا - اسافر الى مكان فيه سكة حديد، واتأمل وارى تكوين الحصى والخطوط والخشب والصدأ، وكل ما يحيط بالسكة".
وشدد المحتفى به خلال حديثه على أهمية أن تكون اللوحة المنتسبة إلى فن الرسم الملتزم، ذات تقنية عالية، وان يكون فيها موضوع ووعي في تجسيد الضوء، وأن على الرسام أن يعرف كيفية التعبير عن ذاته وفق انتماء إنساني، ومعلومات وثقافة ومعرفة وتجربة عملية، مضيفا قوله انه يعمل في بيئة متواضعة، ويبدأ الرسم يوميا من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة عصرا.
ولفت الفنان محسن إلى أنه قدم أعمالا تتضمن استعارات تاريخية متنوعة، لكن القاعات الفنية رفضت استقبال أعماله في المعارض التي تحتضنها، حتى عرضها على الفنان الراحل جميل حمودي، الذي أقام من جانبه معرضا لها على قاعته المعنونة "إينانا"، فنال المعرض إعجاب الكثيرين، وبيعت أعماله كلها.
وانتهى المحتفى به في حديثه إلى انه يستعد لإنجاز عمل اسمه "مواسم الحنظل"، يجسد امرأة ترضع طفلها وهي تسير على سكة حديد.

***********

حملة لمكافحة المخدرات في العمارة
العمارة – طريق الشعب
ضمن فعالياته ونشاطاته الداعية إلى مكافحة المخدرات، أطلق فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ميسان، أخيرا، حملة تثقيفية حول مخاطر المخدرات وآثارها على المجتمع.
ونظم فرع الاتحاد، الجمعة الماضية، على "الرصيف المعرفي" في مركز مدينة العمارة، نشاطا إعلاميا وزع فيه على رواد الرصيف، ملصقات تحذر من مخاطر المخدرات وتدعو إلى تجنب هذه الآفة المضرة بالمجتمع.
ورحب الكثيرون من شباب العمارة بالحملة، نظرا لما لها من انعكاسات إيجابية على المجتمع.
يشار إلى أن هذه الفعالية هي الثانية التي ينظمها فرع الاتحاد، ضمن حملته لمكافحة المخدرات. إذ عقد قبل أيام ندوة حول مخاطر المخدرات على الشباب.

*************

مكتبة في القرنة تعير الكتب مجانا
البصرة – طريق الشعب
افتتح فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة البصرة، الجمعة الماضية، على الشارع الثقافي في قضاء القرنة شمالي المحافظة، فرعا ثانيا لـ "مكتبة جعفر الجواهري" لإعارة الكتب مجانا.
وكان فرع الاتحاد قد افتتح نهاية آذار الماضي، على "شارع الفراهيدي" في مركز مدينة البصرة، الفرع الأول للمكتبة.
وجذبت المكتبة الكثيرين من رواد الشارع الثقافي والقائمين عليه، الذين رحب بهم سكرتير فرع الاتحاد سيف مهدي، وقدم لهم نبذة تعريفية عن المكتبة، وعما تتضمنه من مطبوعات.
فيما ألقى الشاعر مشرق المظفر، الذي كان حاضرا خلال مراسيم افتتاح فرع المكتبة، كلمة رحب فيها بالمكتبة والقائمين عليها.