العدد 176 السنة 84 الأحد 5 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

حسن العاقولي طالب بتوحيد سلم رواتب الموظفين لتحقيق العدالة بينهم جميعا

البرلمان يوجه باستضافة وزراء الزراعة والمالية والتجارة لمناقشة مستحقات الفلاحين ومفردات البطاقة التموينية

بغداد – طريق الشعب

وجه مجلس النواب، أمس السبت، باستضافة وزراء الزراعة والتجارة والمالية، لمناقشتهم حول ملف مستحقات الفلاحين ومفردات البطاقة التموينية، وفيما صوت على تعديل قانون المرور، طالب لجنة التحقيق الخاصة في حريق "دار المشردات" بإعلان نتائج التحقيق.

وعقد البرلمان جلسته، برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس، حسن الكعبي، وبحضور 196 نائباً.

وقالت الدائرة الإعلامية البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان النائب الأول لرئيس المجلس حسن الكعبي، طالب اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في حريق دار ايواء المشردات في الاعظمية بتوضيح نتائج التحقيق.

ووجه الكعبي باستضافة وزراء التجارة والمالية والزراعة في مجلس النواب لمتابعة مسألة تأخر دفع المستحقات المالية للفلاحين.

وقررت رئاسة المجلس تأجيل مشروع قانون تعديل قانون الشركات رقم 21 لسنة 1997. فيما صوت البرلمان على مشروع قانون المرور لغرض تنظيم احكام مرور المركبات وتحديد الجهات المسؤولة عن تسجيلها وتحديد شروط المتانة والامان فيها وبيان شروط منح اجازة السوق وتحديد فئاتها واعادة النظر في العقوبات والغرامات المفروضة على مخالفة احكام قانون المرور بما ينسجم مع جسامة المخالفة والواقع الاقتصادي وتحديد الجهات التي تملك صلاحية فرض الغرامة.

وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الاحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية، وأكمل البرلمان قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقم 5 لسنة 1999.

وركزت مداخلات النواب على ضرورة تحديد درجة المطبعة اعتمادا على نوعية الاجهزة وان يتم منح مهلة لمدة 90 يوما للمطابع غير المجازة للحصول على الاجازة على ان تكون مدة صلاحية الاجازة 3 سنوات.

ووجه النائب الاول لرئيس مجلس النواب لجنتي المالية والتخطيط الستراتيجي باستضافة وزيري التجارة والمالية لمناقشة ملف البطاقة التموينية وتحسين مفرداتها. بعدها تقرر رفع الجلسة الى اليوم الاحد.

وفي سياق متصل، دعا رئيس تحالف سائرون، النائب حسن العاقولي، رئاسة البرلمان الى توحيد سلم رواتب الموظفين في الوزارات والمؤسسات الحكومية من أجل تحقيق العدالة.

وقال العاقولي في مداخلة قدمها في جلسة سابقة لمجلس النواب، تابعتها "طريق الشعب"، "هناك مظلومية كبيرة في سلم الرواتب، حيث ان مهندسا في وزارة معينة يستلم ضعف راتب مهندس في وزارة أخرى"، مطالبا "بتوحيد سلم الرواتب، لتحقيق العدالة، لان السلم الحالي للرواتب سبب إشكالات كثيرة وأوقع ظلماً على بعض الموظفين".

داعيا الى الغاء رواتب ومخصصات محتجزي رفحاء، لإنصاف الشعب العراقي وشهدائه، وتحقيق العدالة بين العراقيين جميعا، خصوصا ان الكثير منهم يتسلمون رواتبا تصل الى 20 ألف دولار، وهم يعيشون خارج العراق.

 

تقرير ذو صلة ص 2

*************

في بغداد... مسيرة عمالية حاشدة في مناسبة الاول من ايار  

بغداد – طريق الشعب

في الساعة العاشرة من صباح الأربعاء الماضي، الاول من ايار، في بغداد، انطلق المئات في مسيرة شعبية، نظمها الحزب الشيوعي العراقي والاتحاد العام لنقابات عمال العراق بمناسبة عيد العمال العالمي.

المسيرة انطلقت من ساحة المسرح الوطني سيرا لغاية ساحة الاندلس، تصحبها الموسيقى الشعبية وهتافات الاول من أيار، اضافة الى الرايات الحمراء ولافتات حملت شعارات مطالبة بإصلاح واقع العامل العراقي وضمان حقوقهم، عن طريق توفير فرص العمل، وإطلاق حق التنظيم النقابي في جميع المؤسسات العامة، ومنع بيع الشركات والمعامل الحكومية وخصخصتها، اضافة الى مضاعفة الجهود لدعم الحقوق الاقتصادية للمرأة وزيادة مشاركتها في عملية البناء والتنمية وسوق العمل.

وشارك في المسيرة اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، واتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق الذي حملت لافتته (لا للتضييق على الحريات الطلابية)، ورابطة المرأة العرقية التي طالبت (بتوفير الدعم والقروض الميسرة للنساء المعيلات لأسرهن لضمان العيش الكريم لأطفالهن).

وكان سكرتير الحزب الشيوعي العراقي السابق حميد مجيد موسى، وعضو مجلس النواب وسكرتير الحزب الشيوعي الحالي رائد فهمي اضافة الى عدد من القادة الحزب وقادة نقابيين في مقدمة المسيرة التي مرت بعدد من عمال البناء وعمال النظافة وهم يكدحون في عملهم على الرغم من عيدهم واعلان الحكومة العطلة الرسمية.

وفي الختام، كان التجمع امام مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الاندلس، اذ ألقيت كلمتان الاولى عن الحزب الشيوعي العراقي القاها الرفيق ايوب عبد الوهاب، وأخرى عن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق ألقاها علي رحيم الساعدي.   

*************

28 موقعا ملوثا في البصرة بسبب مخلفات الحروب

بغداد – طريق الشعب

أعلن مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة، وجود 28 موقعا ملوثا في البصرة جراء الحروب التي خاضها العراق سابقا.

ودعا مدير المكتب مهدي التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الجهات المسؤولة إلى معالجة تلك المواقع بهدف الحد من التلوث الذي يُسجَل بين صفوف المواطنين ومالها من خطورة على حياتهم.

*************

231 انتهاكا ضد الصحفيين منذ ايار 2018 والتشريعات الموجودة تُعيدنا إلى مراحل ما قبل 2003

بغداد – طريق الشعب

اعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، تسجيل 231 انتهاكا منذ ايار 2018 وحتى اليوم العالمي للصحافة، فيما اعتبر المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن حرية الصحافة في العراق يُراد لها التقييد، وأن التشريعات ومسودات القوانين الموجودة تُعيدنا إلى مراحل ما قبل 2003.

وقالت الجمعية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في اليوم العالمي لحرية الصحافة، سجلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق خلال الفترة الممتدة من 3 ايار 2018 ولغاية 3 ايار 2019، اليوم العالمي للصحافة، عشرات الحالات من الانتهاكات طالت 231 صحفيا، شملت حالات اغتيال، وتهديد بالقتل، وحكم بالسجن، واعتداء، واحتجاز، ومصادرة معدات، ورفع دعوى قضائية، ومنع من التصوير والتغطية، وتسريح قسري في عموم محافظات البلاد".

بدوره، قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان (منظمة مستقلة)، في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الربع الأول من عام 2019 شهد 10 اعتداءات على صحفيين ووسائل إعلام محلية، وهذا مؤشر خطر في بلد يفترض أنه تحول من نظام ديكتاتوري إلى ديمقراطي".

وأضاف المرصد أن "قانون حقوق الصحفيين الذي أقر عام 2011، ما زال يحتاج إلى تعديلات، وتنفيذ لبعض فقراته الإيجابية، كما أن مسودات القوانين المتعلقة بحرية الصحافة لا يمكن أن تُقر بهذه الطريقة التي هي عليها الآن، فهي تُقيد ولا تُنظم".

وأشار إلى أن "الكتل البرلمانية لا تُريد تشريع قانون حق الحصول على المعلومة الذي سيُدفع العراق خطوات في مجال حق الحصول على المعلومة، كما أنها تُريده مثل بقية القوانين، تقييديا لا تنظيميا"، منوها الى أن "بعض عناصر القوات الأمنية ما زالت تتعامل مع الكوادر الإعلامية بصفتها عدوا لا شريكة في تعزيز النظام الديمقراطي".

وطالب المرصد العراقي لحقوق الإنسان رئيس الحكومة عادل عبد المهدي "بتوفير الحماية اللازمة للصحفيين العراقيين والعاملين في العراق، وألا يوسع حالات الإفلات من العقاب تجاه مرتكبي الانتهاكات بحق الصحفيين"، داعيا مجلس النواب إلى "تشريع قوانين تضمن حقوق الصحفيين وتوفر الحماية لهم وتتيح لهم العمل بحرية، طبقا للاتفاقيات والالتزامات الوطنية المترتبة على العراق".

*************

صحفيون وناشطون وصفوها بـ"المناضلة المدنية الشجاعة" ورفضوا الإساءة اليها والى حزبها

هيفاء الأمين: أنا بنت الجنوب وأحمل همه ولا أتكبر على اهلي وما قصدته هو تشخيص الحالة

بغداد – طريق الشعب

أكدت النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، إن كلامها أسيء تفسيره بشكل غريب عندما تحدثت قبل يومين في ندوة حوارية عقدت في بيروت، وصفت فيها، الجنوب العراقي بـ"المتخلف"، موضحة انها قصدت من كلمتها التخلف العمراني والاقتصادي والتجاري والتعليمي، ووضع حقوق المرأة، وفيما رفضت اتهامها بالإساءة الى أهالي الجنوب، شددت انها لا تترفع او تتكبر على أهلها.

 

"ما قلته وهو تشخيص للحالة"

وقالت الأمين، في تصريحات وبيانات نشرتها على صفحتها الرسمية في فيسبوك، واطلعت عليها "طريق الشعب"، ان كلامها أسيئ تفسيره بشكل غريب عندما تحدثت قبل يومين في ندوة حوارية عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت، من ان (جنوب العراق متخلف)، مشيرة الى ان الأدلة والإحصاءات تشير إلى أن مجتمع الجنوب العراقي يعاني من التخلف، بمعنى انه يعاني ارتفاع نسب البطالة والأمية ووضع المرأة وتدهور الخدمات والكثير من المشاكل والتحديات.

وأوضحت "أنا لم ولن أسيء لأهلي في جنوب العراق كأشخاص، فكل ما قلته هو وصف للمنطقة ومعاناتها قياسا بالدول التي زرتها، ومنها لبنان حيث رأيت فيه عمرانا وتطورا ملحوظا ونحن كعراقيين نذهب للعلاج في لبنان، وطلابنا يذهبون للدراسة فيه أيضاً، في حين يعتبر لبنان دولة غير نفطية، ويحتضن كما العراق طوائف ومذاهب متعددة تقاتلت في حرب طاحنة وشرد الكثير من سكانه إلى خارج البلاد، لكنه استطاع أن يعود ويقف على قدميه."

وأضافت الأمين متسائلة "ما الذي فعلناه في جنوب العراق، ما الذي قدمناه لأهلنا في الجنوب من خدمات؟ الشعب منهك يعاني وأنا أحمل هذا الصوت في الدفاع عن أهلي"، منبهة الى ان "التخلف هو ان تعطي امرأة فصلية بسبب خلاف عشائري، وان تجعل جزءا من شعبك يصفق لك وينتخبك كي تعطيه ربع حقه، وان يعيش الناس تحت مستوى الفقر ووسط حرائق وملوثات الطمر الصحي، وان تكون مدارسنا طينية وبعضها آيل للسقوط ومستشفياتنا بوضع مأساوي".

واردفت "اذن نحن متخلفون وبألم لسنا في موقع حضاري ومدني متقدم لاتزال بيوتنا مهدمة او آيلة للسقوط وشوارعنا غير معبدة، ليس لدينا دور عرض سينمائي ولا مسارح ولا صناعة سينما ومسلسلات وليس لدينا انتاج زراعي او صناعي منافس نستورد حتى اللبن من دول الجوار. من يعتقد اننا في حال جيد فعليه ان يسأل المتظاهرين والجياع وليذهب الى الطمر الصحي بل فليذهب الى الإحصائيات الوطنية والدولية".

 

"انا احمل هم الجنوب"

وأكدت الأمين، أنها ابنة الجنوب، وتحمل همه ولا يمكن أن تتكبر على أهلها، قائلة: "أنا أحمل هم الجنوب ولا أترفع ولا أتكبر بل على العكس، ما يهمني هو تشخيص الحالة، ووصفها بشكل دقيق حتى نجد لها المعالجات"، مبينة أنها حين تتكلم بتلك الطريقة، فمن الأسى والمرارة الذي تشعر به حيال وضع بعض المناطق في العراق.

واختمت حديثها مؤكدة أنها تعتذر إذا فهم بعض الناس كلامها خطأ.

 

"جرس وطني"

في الاثناء، دافع عدد من الصحفيين والمدونين والناشطين، عن ما قالته الأمين، والذي استغل من البعض للتشهير بها.

ويقول الصحفي العراقي، فلاح المشعل، في منشور على صفحته في فيسبوك، "بعضهم يخاف أو يجهل الحقيقة فلا يعلنها، النائبة هيفاء الأمين قالتها بوضوح يشبه الجرس الوطني، نعم الجنوب متخلف بحكوماته المحلية وسلوكيات القتل والارهاب للعشائر وانتشار المخدرات وانهيار التعليم والصحة وانتشار السرطانات والخرافات، لعل في كلمة متخلف وصف مخفف لكوارث الجنوب".

 

"اسمعوا ما قالت"

بدوره، قال الصحفي، سالم مشكور، في صفحته، "لا أعرف هيفاء الامين شخصياً ولا تربطني بانتمائها السياسي اية صلة لكني أدعوكم مخلصاً أن تسمعوا ما قالت جيداً وتحددوا بإنصاف: هل تعمدت إهانة الجنوب -حيث تنتمي-أم أنها كان تصف وضعهم المزري خدمياً وصحياً و.....".

 

 

"عراقية شجاعة"

اما الصحفي مشرق عباس، فقد كتب تغريدة في حسابه على تويتر، قائلا: "السيدة النائبة هيفاء الأمين قد لا تكون خطيبا مختصا بعلوم اللغة وقد تكون تجهل الاعيب الاحزاب والتسقيط السياسي، لكنها ابنة الناصرية العظيمة التي انتخبها شيوخها قبل شبابها. وهي المناضلة المدنية التي كشفت وجه النور خلف اقنعة التحايل، نحن معها عراقية شجاعة في مواجهة ظلم الزيف والتنكيل

ويرى المحامي المتقاعد من أهالي محافظة ذي قار، محمد سليم الدراجي،  في منشور اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لست شيوعيا ولا من أنصار هيفاء الأمين ولكني أقول ان الهجوم عليها بهذا الشكل هو نوع من انواع التخلف لأننا فهمنا قولها على غير معناه فهي لا تقصد الوعي السياسي او الثقافي لأن الجنوب هو موطن الأحزاب الثورية وساحة الأدباء والشعراء والفنانين لكن النائبة قصدت التخلف الاجتماعي الذي تحل فيه العشيرة محل القانون واحتقار دور المرأة في بناء المجتمع وتحلل الاقتصاد في ابعاد فروعه المنتجة في تطوير المجتمع بمعنى لا صناعة ولا زراعة ولا خدمات عامة ولا بناء عمراني متطور وتردي التعليم"،  متسائلا "ألا توجد مدارس من الطين والقصب ويجلس الطلاب على الارض في الجبايش والفهود والكحلاء والمشرح والقرنة والسيبة؟ ألا يوجد مئات الآلاف من الخريجين يصارعون البطالة والاف الطلبة يتسربون للعمل؟ الم نسمع بحالات الانتحار المتسارعة نتيجة البطالة كل هذا ونحن من الدول الغنية"، مستغربا توجيه الشتائم الى الحزب الشيوعي الذي تنتمي اليه الأمين، "الذي لم يستلم سلطة ولم يُثَرْ غبار ضد منتسبيه في الوظائف الدنيا".

*************

 

 

ص 2

 

انتخاب هيفاء الامين رئيسا للجنة المرأة والاسرة والطفل البرلمانية

 

بغداد – طريق الشعب

انتخبت لجنة المرأة والأسرة والطفل البرلمانية، أمس السبت، النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين رئيساً لها.

وقال مصدر برلماني، إن "لجنة المرأة والأسرة والطفل النيابية انتخبت النائب هيفاء الأمين رئيساً لها، والتي كانت تشغل خلال الفترة الماضية المنصب نفسه، باعتبارها أكبر الأعضاء سنا في اللجنة".

وأضاف، ان "لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، انتخبت النائب أحمد سليم الكناني رئيساً لها، وكذلك انتخب اعضاء لجنة النفط والطاقة البرلمانية، النائب هيبت الحلبوسي رئيسا لها".

 

**********

 

اضاءة ...

الفضائية العراقية

وحياديتها !

 

شبكة الاعلام العراقي كما يقول قانونها هيئة مستقلة تعمل على تعزيز ودعم المبادئ والممارسات الديمقراطية، وتشجيع تقبل الرأي الآخر وثقافة التسامح، وعلى عكس مختلف الآراء والاتجاهات السياسية والفلسفية والدينية والعلمية بشكل شامل ومحايد وموضوعي وفقا للقانون. كذلك الوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف في العملية السياسية.

هذه المعايير وغيرها التي ينص عليها قانون الشبكة، هي ما يتوجب ان يحكم عملها، وهو ما يفترض ان يترجم على ارض الواقع من قبل الوسائل الاعلامية المختلفة التي تشرف عليها الشبكة، كونها المسؤولة عن أدائها وما تقدم من برامج ومواد إعلامية. فإلى اَي حد نجد تحقق هذا في الواقع وتلتزم به الشبكة؟ خصوصا وان الشبكة وما يتبعها من وسائل إعلامية ليست جهة حكومية او تابعة الى حزب او تحالف معين، سواء كان حاكما ام معارضا. ولهذا يفترض بها ان تراعي التنوع في مجتمعنا، وفِي مقدمته السياسي والفكري، وتسعى الى تجسيده في فعالياتها ونشاطاتها وتغطياتها الاعلامية.

الكثير من الملاحظات اثيرت سابقا   وتثار الآن بشأن   مدى حيادية الفضائية التلفزيونية العراقية خصوصا، ووقوفها فعلا على مسافة واحدة من الجميع، بما في ذلك من السلطتين التنفيذية والتشريعية.

الملاحظة بشأن عدم الحيادية تجددت مرة ثانية في الأسبوع الماضي، وكانت فاقعة. فقد عقد مؤتمر أكبر تجمع للقوى المدنية الوطنية وكان يمثل طيفا واسعا في مجتمعنا، لا يمكن تجاهله او تناسيه في اَي حال. فلم تتعب الفضائية والمسؤولون عنها أنفسهم في بث مجرد خبر عنه، ونقل ولو جانب منه، في حين تغطي فعاليات احزاب وكتل اخرى من ألفها الى يائها، وتتسابق مع غيرها من الفضائيات التي تمتلكها تلك الاحزاب والكتل السياسية. والأمر الاخر ان هذه الفضائية تناست وتجاهلت تماما مسيرة الاول من أيار التي ينظمها الحزب الشيوعي العراقي والاتحاد العام لنقابات عمال العراق كل عام ، وانحازت في تغطيتها ولقاءاتها الى مجموعة  معينة. وربما أغرى الفضائية المكان الذي أقيمت فيه فعالية هذه المجموعة، وما كان موضع اعتراض على ذلك لو ان الفضائية ومن يقف وراءها  كانت قد التفتت الى كل الفعاليات ذات العلاقة بالمناسبة ،  من دون  تمييز او محاباة لجهة معينة، خصوصا وان المسيرة التي أشرنا اليها طافت في شوارع بغداد على مرأى ومسمع من الجميع ، وكانت لها مثيلات في العديد من محافظات الوطن من جنوبه الى اقليم كردستان .

لا شك ان هذه الملاحظة جديدة قديمة ما يفرض على مسؤولي الشبكة ومجلس النواب ولجانه المختصة، وهي الجهات المسؤولة عن متابعة اداء وسائل الاعلام التي تمول من أموال الشعب العراقي، ان تلتفت الى عمل الفضائية التابعة الى الدولة وان تلزمها بأن تنفتح على الجميع، باعتبار ذلك من صلب واجبها وما يمليه عليها الدستور وقانون الشبكة الذي ينظم عملها.

لقد اثيرت مثل هذه الملاحظات سابقا، وسرعان ما تأتي الوعود بتلافي ذلك وتجاوزه، ويتم القول بان ما حدث قد حدث سهوا وانه غير مقصود. ولكن الواقع كان باستمرار يقول غير ذلك. ويبقى المستقبل أمامنا لنرى صدق المواقف وجدية المعلن من الأقوال.

 

محمد عبد الرحمن

 

*************

 

أكد وقوفه في وجه من يريد بيع العراق على حساب المصلحة العامة

"سائرون" يتهم رئاسة البرلمان بتمرير قوانين دون نصاب مكتمل وعدم تحقُق الأغلبية في التصويت

 

بغداد – طريق الشعب

اتهمت كتلة سائرون البرلمانية، رئاسة مجلس النواب بممارسة أخطاء قانونية كبيرة في احتساب عدد النواب والتصويت على مشاريع القوانين، محذرة من وجود “مصالح شخصية” وراء هذه الأخطاء.

 

مخالفات قانونية كبيرة

 

وقال رئيس الكتلة، حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي حضره أعضاء الكتلة، وعقد الخميس الماضي في البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، "مرة اخرى نؤكد على ان ادارة هيئة مجلس النواب للجلسات فيها مخالفات قانونية كبيرة جدا وهنالك شواهد على ذلك فحين تم التصويت على وزارات كالتربية والدفاع تم الطعن في النصاب والحصول على النصاب لهذا الوزير او ذاك وبعد اطلاع المحكمة كان العدد غير صحيح وهو امر خطير جدا بهذا الشكل وهنالك مصالح شخصية تقف خلف ذلك”.

واضاف “سنتكلم بكل صراحه وبكل دقة لما يجري داخل الجلسات في آلية التصويت واكتمال العدد والنصاب ومن ثم التصويت وتمرير القوانين التي تهم المواطن حيث ان احتساب الاعضاء كي تتحقق الجلسة فيه مخالفات كثيرة فهنالك جلسات بنصاب ويقولون لا يوجد نصاب والعكس يحصل في أمور اخرى واعترضنا كثيرا على ذلك لأننا نتعامل مع قوانين ومصالح بلد”.

 

تهديد العملية السياسية

 

وأردف العاقولي، ان “احتساب اعضاء البرلمان لتمرير القوانين فيه اشكال ايضا وتمرر قوانين وتقول الرئاسة تمت الموافقة ونقسم ان هنالك امورا مررت دون وجود عدد كاف وهنالك طعون عديدة في قضايا مشابهة”.

وبيّن ان “المادة ٥٢ من الدستور اشارت الى ان المجلس يصوت على صحة الاعضاء لكن الطعن تبت فيه المحاكم وليس المجلس وهنالك امور تخص اموال العراق ويتم فيها العمل بنفس منهج تمريرها دون نصاب وهي امور تمثل خطر على العملية السياسية واصبحت الرئاسة تمرر او لا تمرر القوانين دون حاجة لعدد اعضاء”.

قانون استرداد أموال العراق

 

وأشار رئيس تحالف سائرون، "في جلسة الخميس كان قانون استرداد الاموال المهربة من عام ٢٠٠٣ وطلبت اللجنة المالية التأجيل على اعتبار انه بحاجة الى تعديلات وهنالك مستجدات تتعلق بحقوق المواطنين وطالبت اللجنة بالتأجيل لكن الحلبوسي أصر على التصويت على مواد القانون وهي لم تكن مكتملة النصاب بسبب مشكلة حل مجلس نينوى ومن ثم بعد خمس دقائق أعلن اكتمال النصاب رغم ان الاعضاء خارج الجلسة”.

وتساءل “ماهي المصلحة من تمرير قانون فيه اشكاليات ويخص اموال العراق وبدأ التصويت والمادة الاولى لم تحصل على نصف او ثلث العدد وقال الرئيس تمت الموافقة واعترضنا وطالبنا بوقف التصويت وايقاف ادارة الجلسات بهذه الطريقة لأنها من اوصلت العراق الى هذا الحال وهنالك نواب من خارج سائرون لديهم ملاحظات ايضا على طريقة ادارة الجلسات وسنقف بقوة من اجل مصلحة العراق وعبارة (تمت الموافقة) ستوصل العراق الى خراب أكبر وسنقف بوجه كل من يريد بيع العراق ولديه مصالح شخصية على حساب المصلحة العامة”.

 

**************

 

وكيل وزارة الاعمار: العراق سيستمر في التزاماته

مع الشركات الايرانية

 

بغداد – طريق الشعب

وصف وكيل وزارة الاعمار والاسكان استبرق ابراهيم الشوك، أمس السبت، العقوبات التي فرضتها امريكا على إيران، بأنها "ظالمة" وليس لها أي مبرر او مسوغ قانوني او عالمي.

وقال الشوك في تصريح لوكالة انباء الجمهورية الاسلامية "ارنا"، على هامش مشاركة وفد عراقي في المعرض الرابع والعشرين للنفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات في طهران، ان "العقوبات الغاشمة التي فرضتها امريكا على الجمهورية الاسلامية في إيران، هي عقوبات ظالمة وليس لها أي مبرر او مسوغ قانوني او عالمي".

وأضاف ان "العلاقات التي تربط العراق والجمهورية الاسلامية هي علاقات متينة وعميقة جدا، ويوجد بين البلدين تبادل تجاري واقتصادي كبير ما يجعل الحصار الامريكي الذي يفرض على الشعب الايراني حصارا لا يتحقق".

وأكد الشوك ان "العراق سيستمر في جميع التزاماته تجاه الشركات الايرانية المتعاقدة مع الدولة والقطاع الخاص، وصرف جميع المستحقات التي يمكن صرفها من خلال الآلية التي اقرت لهذا الهدف"، مضيفا "نأمل من الشركات الايرانية الاستمرار في التعاون ومواصلة العمل في العراق بما يخدم مصلحة الطرفين".

وأشار الى ان "هناك علاقات متينة وحدود مشتركة بين العراق وإيران يبلغ طولها أكثر من 1200 كيلو متر وكذلك الكثير من المصانع والمصالح العراقية والايرانية في الجانبين كليهما، وكثير من المشاريع المتعاقد عليها مع شركات ايرانية لتنفيذها في العراق ضمن الخطة الاستثمارية لدولة العراق".

ولفت الشوك الى ان "العقوبات الامريكية على إيران سابقة خطيرة تدعو الى احادية التحكم في العالم ويجب على الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي الآن وضع حد لهذه التصرفات".

 

***********

 

لجنة وزارية للنظر

في طلبات

عمال مطار البصرة

 

بغداد – طريق الشعب

 وجه وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس السبت، بتشكيل لجنة للنظر بطلبات عمال الاجر اليومي في مطار البصرة الدولي، والاسراع في ايجاد حلول مناسبة لها.

واكد لعيبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة وتشكيلاتها تقيم جهودهم المبذولة طوال فتره عملهم في الخطوط الجوية العراقية"، مضيفا "اننا ومن موقع المسؤولية نعمل جاهدين على ايجاد حلول حقيقية لإنصاف هذه الشريحة ومنحهم الحقوق المشروعة لهم وفق القانون".

 

*************

 

مفاوضات عراقية – روسية لتجهيز بغداد بمنظومة "أس 400"

 

بغداد – طريق الشعب

كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية السابق حاكم الزاملي، أمس السبت، عن وجود مفاوضات بين الحكومتين العراقية والروسية لتجهيز بغداد بمنظومة "أس 400".

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن الزاملي، قوله، ان "هناك توجهاً عراقياً لتعزيز التعاون في مجال التسليح مع روسيا، وهذا ما نتج عنه توقيع عقد بأربعة مليارات دولار لشراء طائرات مقاتلة بجناح ثابت أو متحرك، بالإضافة إلى عقد بمليار دولار لتجهيز العراق بمدرعات".

وأضاف أن "العراق يتفاوض الآن على شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية إس 400"، مبيناً أن "هذه المنظومة مهمة جداً، ومن المتوقع أن تكون خلال العامين المقبلين قد دخلت العراق".

 

************

 

ثلاث حالات انتحار

في مخيمات كركوك

بغداد – طريق الشعب

أعلنت مفوضة حقوق الانسان، أمس السبت، تسجيل ثلاث حالات انتحار بمخيمات النازحين في كركوك منذ العام 2014.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية سجلت ثلاث حالات انتحار في مخيمات النازحين بكركوك منذ بداية النزوح ٢٠١٤".

يشار الى أن مصدرا امنيا افاد، في (28 نيسان)، بانتحار شاب شنق نفسه داخل خيمته في مخيم للنازحين شرقي كركوك.

 

*************

 

40 ألف دونم في البصرة

تعرضت الى الدمار بسبب السيول

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن النائب عن محافظة البصرة فالح الخزعلي، أمس السبت، تعرض 40 ألف دونم للدمار نتيجة الأمطار والسيول، مطالبا الحكومة الاتحادية بتحمل مسؤولياتها تجاه المحافظة وتعويض الفلاحين. وقال الخزعلي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، إن "٤٠ ألف دونم تعرضت الى الدمار نتيجة الأمطار والسيول"، مطالبا، الحكومة الاتحادية بـ"تحمل مسؤولياتها تجاه البصرة وتعويض الفلاحين ممن تعرضت أراضيهم". وأوضح الخزعلي، أن "كثير من الأراضي الزراعية في البصرة تعرضت نتيجة هطول الأمطار"، مبينا "جمع ٥٠ توقيعا لأعضاء المجلس لإدراجه على جدول أعمال مجلس الوزراء من أجل تعويض الفلاحين المتضررين مع وجود التزامات مالية بذمتهم".

 

***************

 

الاعلام الامني: اصابة مدنيين بانفجار في أيسر الموصل

بغداد – طريق الشعب

أعلنت خلية الاعلام الأمني، أمس السبت، إصابة مدنيين اثنين، في انفجار دراجة نارية في الساحل الايسر من الموصل.

وذكر بيان لخلية الاعلام الامني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اعتداء إرهابيا بواسطة دراجة نارية كانت مركونة في منطقة المجموعة الثقافية في الساحل الأيسر لمدينة الموصل، ما أدى الى اصابة اثنين بجروح متفاوتة، كمعلومات أولية عن الحادث".

 

***************

 

الامم المتحدة دعت حكومتي بغداد واربيل الى اقامة سلطة محلية وامنية في سنجار "بلا تأخير"

إحصائية:100 ألف إيزيدي غادروا العراق

وقرابة 3 آلاف مازالوا لدى داعش نصفهم من النساء

 

بغداد – طريق الشعب

كشف مكتب انقاذ المختطفين الإيزيديين، عن احصائية جديدة بشأن عدد المختطفين، مبينا ان هذه الاحصائية منذ الثالث من آب عام 2014 ولغاية اليوم الموافق الثاني من آيار الحالي.

وقال المكتب الذي يتخذ من محافظة دهوك، مقرا له، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "إحصاءاتنا لجرائم بشعة اقترفتها تنظيم داعش بحق الإيزيديين، منذ الثالث من اب 2014، ولغاية اليوم الموافق الثاني من ايار الحالي معتمدة لدى الأمم المتحدة".

واضاف "عدد الإيزيديين في العراق كان قرابة 550,000 نسمة، وعدد النازحين من جراء غزوة داعش نحو 360,000 نازح، وعدد الشهداء في الايام الاولى من دخول داعش 1293 شهيدا".

وتابع ان "عدد الايتام التي افرزها دخول التنظيم هم كالاتي (الايتام من الاب 1759، والايتام من الام 407، والايتام من الوالدين 359، والاطفال الذين والداهم بيد داعش 220"، موضحا ان "المجموع الكلي للأيتام 2745".

واكد المكتب ان "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الان 80 مقبرة جماعية، إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية"، لافتا الى ان "عدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة من قبل داعش 68 مزارا".

وذكر المكتب ان "عدد الذين هاجروا الى خارج البلد يقدر بأكثر من (100.000)، بيمنا بلغ عدد المختطفين 6417 توزعوا بواقع 3548 للإناث و2869 للذكور"، موضحا ان "اعداد الناجيات والناجين من قبضة ارهابيي داعش هم 3451 توزعوا بواقع 1178 للنساء و337 للرجال و1010 للأطفال الاناث و926 للأطفال الذكور".

واكد المكتب ان "عدد الباقين بلغ 2966 توزعوا بواقع 1360 للإناث و1606 للذكور".

يذكر أن تنظيم داعش الارهابي اجتاح قضاء سنجار في العراق والقرى الإيزيدية المجاورة للجبل، في الثالث من اب عام 2014، واقتاد الرجال والشباب إلى أطراف القرى ونفذ بحق الإيزيدية ابادة جماعية، وأخذ النساء والفتيات والأطفال سبايا وغنائم للمتاجرة بهم في أسواق النخاسة، واستخدم النساء للاستعباد الجنسي.

وفي سياق متصل، زارت الممثلة الخاصة لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق جنين هينيس بلاسخارت، أمس الأول الجمعة، قضاء سنجار وبعض المناطق في محافظة كركوك، حيث أطلقت مجموعة توصيات الى الحكومة العراقية المركزية، وحكومة اقليم كردستان.

وقالت الممثلة الخاصة بحسب ما اورد الموقع الاممي ريليف ويب، واطلعت عليه "طريق الشعب"، اثناء لقائها شخصيات اجتماعية ودينية في سنجار، ان "العالم سيتذكر في اب القادم، الاحداث المروعة التي حصلت في العراق قبل خمسة اعوام، حين اجتاح تنظيم داعش الارهابي شمالي البلاد، الادارة الموحدة وتوفير الامن واعادة الاعمار، هو ليس فقط ضمان للعدالة، بل لمنع تحول المنطقة الى ارض خصبة للتعصب والنزاعات مرة اخرى".

وتابعت "بهذا انا ادعو الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان، للتشاور مع الجهات المحلية في سنجار، لإقامة سلطة محلية وامنية بلا تأخير، ولتسهيل اعادة اعمار وعودة النازحين".

الى ذلك، دعا قائممقام قضاء سنجار محما خليل، رئيس الحكومة عادل عبد المهدي إلى فرض القانون واعادة السيادة كاملة لقضاء سنجار في محافظة نينوى.

وقال خليل في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوات حزب العمال الكردستاني (به كا كا)، تمارس انتهاكات وتجاوزات على اهالي سنجار وموظفي واليات البلدية هناك، فهي تفرض قوانين غريبة ما انزل الله بها من سلطان، ما يستوجب بان تشمر الحكومة ساعديها وان تتعاون مع اهالي المنطقة لإخراج عناصر هذا الحزب باي طريقة كانت".

واوضح خليل، ان "اهالي وسلطة قضاء سنجار الرسمية على كامل الاستعداد بان تكون خير عون للسلطة الاتحادية وقواتها الرسمية في عملية فرض القانون وتطبيقه في القضاء من اجل اعادة الحقوق للأهالي وعودة النازحين ورسم صورة مستقبلية ناصعة اركانها السلام والتعايش السلمي بين كل ابنائه".

 

************

 

 

ص 3

 

العمالة الأجنبية تتغلب على الأيادي المحلية في ذي قار

 

ذي قار – طريق الشعب

كشف رئيس اتحاد نقابات العمال في محافظة ذي قار، هشام العبادي، أمس السبت، أن أكثر من 70 بالمائة من العمالة الموجودة في الشركات الاستثمارية والنفطية هي عمالة أجنبية في حين تنتشر البطالة بين صفوف العمال المحليين.

وقال العبادي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "جميع الشركات الاستثمارية والنفطية تعتمد على نسبة كبيرة من العمالة الأجنبية في حين لا يجد العامل المحلي غير القطاع الخاص بعد توقف عمل الشركات المحلية والمقاولين عن العمل على اثر الأزمة المالية" مشيرا إلى أن "معاناة كبيرة يتحملها عمال المحافظة في عدم وجود فرص العمل الأمر الذي يلقي بظلاله السلبية على شريحة العمال في عموم المحافظة".

وكان رئيس مجلس محافظة ذي قار رحيم الخاقاني قد تعهد الاربعاء الماضي بحسم ملف تحويل الإجراء في جميع الدوائر الحكومية إلى عقود وزارية قريباً ضمن متطلبات قرار مجلس الوزراء رقم 12 لعام 2019.

 

***********

 

العراق يعيد أطفال الارهابيين الطاجيك إلى بلادهم

 

بغداد – طريق الشعب

استقبلت اراضي طاجيكستان، الأربعاء الماضي 84 طفلا، رحلتهم السلطات العراقية، بعد أن تورط ذووهم في تهم تتعلق بالانضمام إلى صفوف تنظيمات داعش الارهابي.

وقالت وزارة خارجية طاجيكستان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأطفال تمت إعادتهم في رحلة خاصة من بغداد إلى العاصمة دوشنبه"، موضحة أن "84 طفلا جميعهم من طاجيكستان أجبروا على الانضمام إلى تنظيمات داعش الارهابي بعد تجنيد أهاليهم". وكانت الوزارة قد ذكرت في شباط الماضي أنها تسعى إلى إعادة 75 طفلا من العراق حيث تقضي 43 امرأة طاجيكية أحكاما بالسجن لارتكابهن جرائم تتعلق بالإرهاب، فيما ذكر وزير الخارجية الطاجاكستاني سراج الدين مهر الدين إن "إعادة هؤلاء السجينات إلى البلاد أكثر صعوبة بكثير".

وقالت السلطات الطاجيكية إن أكثر من ألف مواطن تركوا البلاد للقتال إلى جانب جماعات ارهابية في العراق وسوريا بعد 2011.

 

*************

 

أبرزها في مجالات الطاقة والتعاون العسكري والأمني والحوكمة والاقتصاد

عبد المهدي يعود من ألمانيا وفرنسا باتفاقات ثنائية مُهمة أبرمها مع البلدين

بغداد – طريق الشعب

اختتم رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، مؤخرا، جولة استمرت خمسة ايام بين المانيا وفرنسا، التقى خلالها بقادة البلدين وعدد من المسؤولين فيها، فيما أسفرت الجولات عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية أبرزها في مجالات الطاقة، وتطوير التعاون المُؤسَّساتيّ في مجال الحوكمة، والتعاون العسكريِّ، والأمنيِّ، والمُساهَمة في تنمية القدرات العراقـيَّة، والاقتصاد، وجوانب مهمة أخرى.

 

اتفاق مع شركة ألمانية

 

قال عبد المهدي، الثلاثاء الماضي، إن شركة سيمنس الألمانية في وضع يؤهلها للفوز بمعظم الطلبيات البالغة قيمتها 14 مليار دولار، ضمن خطة لإعادة تشييد البنية التحتية للكهرباء في العراق بعد سنوات الحرب.

ويعتبر تصريح رئيس الوزراء، الذي أدلى به خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وتابعته "طريق الشعب"، بمنزلة ضربة لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية، التي خاضت أيضا سباق تطوير شبكة الكهرباء بالبلاد.

ووقع مسؤولون في الحكومة العراقية ورئيس شركة "سيمنس" الألمانية العملاقة للصناعات الهندسية والإلكترونية، جو كيزر، في برلين اتفاقا تنفيذياً لخارطة طريق من أجل إعادة تأسيس شاملة لقطاع الطاقة.

حفاوة فرنسية

 

وتوجه رئيس الوزراء بعد انتهاء جولته في ألمانيا نحو العاصمة الفرنسية باريس، مؤكدا حال وصوله أن العراق يعمل على اعادة عاصمته كدار للسلام تلتقي فيها الاطراف المختلفة، وأن يكون عنصرا للاستقرار في المنطقة والعالم.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "عبد المهدي أشاد خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع الرئيس الفرنسي ماكرون، بالاستقبال والحفاوة التي لاقاها الوفد العراقي من قبل الفرنسيين"، مبينا أن ذلك "يمثل ترحيبا بالعراق وشعبه الذي عانى الظلم الكبير مقدما خلاله التضحيات في محاربة داعش وما سبقها من عقود طويلة في زمن النظام الدكتاتوري الذي زرع التفرقة والعنصرية"، فيما لفت الى أن "فرنسا وقفت مع العراق دائما واستقبلت الكثير من العراقيين وهي بلد اللجوء ونقدر الصعوبات والتضحيات التي تقوم بها".

وأضاف قائلا، إننا "حاربنا تنظيم داعش الارهابي سوية، وبعد النصر الذي تحقق بالقضاء عليه، نسعى الآن الى العودة، حيث أن خطاب البغدادي الاخير يشير الى هذه الحقيقة، ما يتطلب التعاون المستمر ليس فقط بين العراق وفرنسا بل بين جميع دول العالم"، مشيرا الى أن "الوحدة بين دول العالم هي من ساعدت في تحقيق الانتصار على الارهاب، وان تخلينا عنها سنعطي للإرهابيين المجال كي يقوموا بالمزيد من القتل والجرائم".

ملفات المشتركة

 

وتابع بحسب البيان، أن "حضورنا إلى فرنسا هو لمتابعة وتحقيق الكثير من الملفات التي نضجت خلال السنوات الماضية على الصعيد الامني والعسكري والثقافي والاقتصادي، وأصبحت حاليا لدينا ورقة ترسم خارطة للعلاقات الاستراتيجية بين العراق وفرنسا وفيها مبادئ عامة وستفصل هذه المبادئ ببرامج تفصيلية تساعد المنطقة والعالم على تحقيق السلام والامن والاعمار والتنمية"، مبينا أن "الوضع في العراق يتطور بشكل ايجابي على الصعد كافة فعندما يتحسن الوضع الامني يتحسن الوضع السياسي وهذا له علاقة بالوحدة الموجودة في العراق فلولا تعاون الجميع لما حصل الانتصار على الارهاب، ونحن حريصون على هذه الوحدة ونحاول الحفاظ عليها وهي تعكس وحدة سياسية كبيرة في البلاد، وأن العلاقات بين بغداد واربيل هي اليوم على احسن حال".

ونوه عبد المهدي الى أن "دور فرنسا في محاربة داعش الارهابي كان مهما، واتفقنا مع الجانب الفرنسي على رفع مستوى العمل في هذا المجال وسنواصل هذا الامر"، لافتا الى أن "الحكومة العراقية الحالية قد بُنيت على اساس استقلالية اعضائها وهم مستقلون حتى وان رشحتهم القوى السياسية، ولدينا برنامج معلن يرتكز على تعزيز الامن وبالتالي تعزيز الاستقرار والاقتصاد والخدمات".

وختم مرحبا في نهاية حديثه، بـ"افتتاح المركز الثقافي الفرنسي في الموصل"، مؤكدا على أن "هذا الامر سيفرح له الشعبان العراقي والفرنسي".

 

وثيقة تعاون ثنائية

 

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، تفاصيل اتفاق العراق مع فرنسا على وثيقة تعاون استراتيجي مُتعدِّد المجالات، والتي تمت خلال الزيارة.

وقالت الخارجية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم ونظيره الفرنسيّ جان إيف لودريان، اتفقا على الوثيقة بين بغداد وباريس، ووضع آلـيَّات عملـيّة لتنفيذها، وذلك في إطار حرص البلدين على دفع العلاقات الثنائـيَّة إلى آفاق أرحب بما يرقى إلى تطلعات الشعبين الصديقين"، مبينة أن "هذه الوثيقة تهدف إلى إنفاذ المحاور الرئيسة للتعاون الثنائيِّ على مُستوى المُشاوَرات السياسيّة، وتعزيز عملـيَّات التبادل الدبلوماسيّ، وتطوير التعاون المُؤسَّساتيّ في مجال الحوكمة، والتعاون العسكريِّ، والأمنيِّ، وتطوير البرامج التدريبيّة المُتخصِّصة، والمُلائِمة في مجال مكافحة الإرهاب، والمُساهَمة في تنمية القدرات العراقـيَّة، وإقامة شراكات اقتصاديَّة، وتبادلات تجاريَّة، ممّا يُؤكّد عزم الجانبين على دفع علاقات التعاون في جميع المجالات، لترتقي إلى مُستوى طموح البلدين".

وبحسب البيان، "أعرب الحكيم عن رغبة بغداد في تنشيط التعاون مع فرنسا، وتأكيد الالتزام المُشترَك بين البلدين".

 

 

*****************

 

خلية الصقور الاستخبارية تحبط مخططا لإعادة النشاط الإرهابي

بغداد – طريق الشعب

اعلنت خلية الصقور الاستخبارية، أمس السبت، عن احباط أﻛﺒﺮ ﻣﺨﻄﻂ ارﻫﺎﺑﻲ لإعادة تشكيل خلايا جديدة لتنظيم داعش الإرهابي في العراق، مشيرة في الوقت ذاته الى انها قتلت الارهابي المطلوب "وحيد امنية".

وذكر رﺋﻴـﺲ اﻟﺨﻠﻴﺔ وﻣﺪﻳﺮ ﻋﺎم اﺳﺘﺨﺒﺎرات اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ، اﺑﻮ ﻋﻠﻲ اﻟﺒﺼﺮي، في تصريح صحفي تابعه "طريق الشعب"، ان "ﺧﻠﻴﺔ اﻟﺼﻘﻮر اﻻﺳﺘﺨﺒﺎرﻳﺔ تمكنت من قتل الارهابي المكنى (وﺣﻴﺪ امنية)، اﻟﺬي ﻳﺸﻐﻞ ﻣﻨﺼﺐا اﻣﻨﻲا بوﻻﻳﺔ اﻟﺠﺰﻳﺮة، والمسؤول ﻋﻦ ﻗﺘﻞ ﻋﺸﺮات اﻻﺑﺮﻳﺎء ﻣﻦ أﺑﻨﺎء ﻣﺪﻳﻨﺘﻲ الموصل وﺗﻠﻌﻔﺮ، ﻣــﻦ ﺧﻼل ﻧﺼﺐ كمين ﻟﻪ ﻓﻲ ﺷﻤﺎل ﺗﻠﻌﻔﺮ".

واضاف قائلا، ان "اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺟﺎءت ﺑﻌﺪ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ دﻗﻴﻘﺔ اﺳﺘﻤﺮت ﻟﻌﺪة ﺷﻬﻮر، ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻨﺎﺻﺮ وﻣﺼﺎدر اﻟﺨﻠﻴﺔ، ﺿﻤﻦ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻬﺎ اﻟﺨﺎص ﺑﻤﻌﺎﻟﺠﺔ اﻫﺪاف داﻋﺶ اﻻرﻫﺎﺑﻴﺔ اﻟﺪاﺧﻠﺔ ﻣﻦ ﺳﻮرﻳﺎ"، مشيرا الى ان "العملية التي أﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺨﺎﻟﺐ اﻠﻤﻮت ﻧﻔﺬﻫﺎ اﻟﻔﺮﻳﻖ اﻟﺘﻜﺘﻴﻜﻲ واﻟﻔﻨﻲ ﻟﻠﺨﻠﻴﺔ ﻓﻲ اﻃﺎر ﺧﻄﺔ ﺗﺴﺘﻬﺪف ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ داﻋﺶ اﻻرﻫﺎﺑﻲ اﻟﺬﻳﻦ دﺧﻠﻮا اﻟﺒﻼد ﺑﻄﺮق ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﻐﻴﺔ اﻋﺎدة ﺗﻨﻈـﻴﻢ ﺻﻔﻮﻓﻬﻢ وﺗﻨﻔﻴﺬ ﻋﻤﻠﻴﺎت ارﻫﺎﺑﻴﺔ ﻟﺰﻋﺰﻋﺔ اﻷﻣﻦ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻧﻴﻨﻮى"، مؤكدا على أن "اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺗﻢ ﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﺑﺈﺳﻨﺎد اﺳﺘﺨﺒﺎرات اﻟﻔﺮﻗﺔ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻋﺸﺮة ﻟﻠﺠﻴﺶ اﻟﻌﺮاﻗﻲ وﻋﻤﻠﻴﺎت الحشد اﻟﺸﻌﺒﻲ ﻓﻲ نينوى"، فيما لفت الى، ان "اﺣﺪ ﻣﺮاﻓﻘﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻐﻔﻮر ﻋﺒﺪ الله ﻛﺮﻣﻮش المكنى بوﺣﻴﺪ اﻣﻨﻴﺔ اﺿﻄﺮ إﻟﻰ ﺗﻔﺠﻴﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﺧﻼل اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ".

وتابع ان "الخلية احبطت اﻛﺒﺮ ﻣﺨﻄﻂ ارﻫﺎﺑﻲ ﻻﻋﺎدة ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺧﻼﻳﺎ ﺟﺪﻳﺪة ﻟداﻋﺶ الارهابي ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق وﻗﺘﻠﺖ عددا ﻣﻦ اﻟﻔﺎرﻳﻦ ﻣﻦ ﺳﻮرﻳﺎ، وانه سيتم الكشف عن تفاصيل العملية لاحقا، والكشف عن افادات الدواعش المعتقلين وهروب العناصر الارهابية وابو بكر البغدادي ﻣﻦ ﻣﻨاﻃﻖ ﻓﻲ ﺳﻮرﻳﺎ ﺧﻼل اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺴﺮﻳـﺔ ﻟﻠﺨﻠﻴﺔ".

 

************

 

النفط تهدد بإجراءات قانونية صارمة تطال المتجاوزين على أنابيبها

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة النفط، أمس الأول، عن رفع عدد من التجاوزات على الانابيب النفطية في بغداد والمحافظات، محذرة باتخاذ جميع الاجراءات القانونية الأصولية ضد المتجاوزين.

وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات شركة خطوط الانابيب بالتعاون مع مديرية شرطة الطاقة والجهات الأمنية الساندة الاخرى تمكنت من تحديد مكان التجاوز على الانبوب الناقل لمنتوج زيت الغاز قياس 10 عقدة، في مسار خط شعيبة – ناصرية، وتمت اجراءات رفع التجاوز من قبل ملاكات الشركة بعد متابعة دقيقة للهدف".

ونقل البيان عن مدير عام الشركة، داود سالم، قوله، إن "الشركة قامت بتنفيذ حملة شاملة لرفع التجاوزات على شبكة الأنابيب أثمرت عن تحديد ورفع التجاوز عن خمسة مواقع على الانبوب الناقل للمنتجات النفطية قياس 10 عقدة خط مسار (دورة - الرصافة) وانبوب قياس ثمانية عقدة ( الناصرية -كوت) الناقل للمنتجات النفطية وانبوب قياس 10 عقدة الناقل لمنتوج زيت الغاز خط مسار (سماوة - ديوانية) وتم رفع التجاوز على الانبوب قياس 16 عقدة الناقل لمنتوج النفط الخام خط مسار (شرقي بغداد - الدورة)"، مشيرا الى "اتخاذ جميع الاجراءات القانونية الأصولية ضد المتجاوزين".

وأكد سالم "استمرار الجهود للكشف على جميع مسارات الانابيب من خلال استخدام التقنيات الحديثة، حيث تعمل الشركة على نصب منظومة مراقبة الكترونية حديثة للكشف عن حالات التجاوزات".

 

************

 

العراق يتسلم وجبة جديدة

من طائرات F16الأمريكية

 

بغداد – طريق الشعب

وصلت الى قاعدة بلد الجوية العسكرية في العراق، أمس الأول، وجبة جديدة من طائرات F16الامريكية المقاتلة.

ونقلت وكالة شفق نيوز عن مصادر اعلامية قولها إن "قائد طيران الجيش الفريق اول ركن حامد المالكي قد استقبل في قاعدة بلد الجوية خمس طائرات F16الامريكية ضمن العقد المبرم بين البلدين لتجهيز سلاح الجو العراقي بهذه المقاتلات".

وأبرمت بغداد في 2011 صفقتين مع واشنطن لشراء طائرات مقاتلة من طراز "F16" المتطورة، تتضمن شراء عشرات الطائرات لزيادة كفاءة سلاح الجو.

 

**************

 

نواب عن نينوى يطالبون البرلمان بحل مجلس المحافظة

بغداد – طريق الشعب

طالب 15 نائباً من البرلمان العراقي، يمثلون محافظة نينوى، مؤخرا، الكتل السياسية داخل البرلمان بالتصويت لمصلحة مشروع قرار حل مجلس المحافظة، بعد أن اضاف مجلس النواب فقرة حل المجلس على جدول اعماله، نتيجة المطالبات الشعبية حول ذلك منذ حادثة غرق عبارة الموصل التي راح ضحيتها أكثر من مئة شخص، بحل مجلس المحافظة بالتزامن مع إقالة المحافظ.

وذكر عضو البرلمان، خالد العبيدي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نواب نينوى، تابعته "طريق الشعب" إن "هناك هدرا وسرقة للمال العام من قبل الحكومة المحلية في نينوى، وقد أثبتت لجان التحقيق الخاصة بهيئة النزاهة العامة هذا الأمر"، موضحا في المؤتمر الذي عقده في بغداد، انه "يضاف إلى الهدر وسرقة المال العام، الفشل في تقديم الخدمات وإعادة النازحين إلى مناطقهم".

وأضاف قائلا، إنه "بدلا من أن يقدم أعضاء مجلس محافظة نينوى استقالاتهم من مناصبهم، ذهبوا إلى عقد صفقات الفساد لاختيار من يكمل الفساد"، داعيا أعضاء البرلمان العراقي والكتل السياسية الممثلة في البرلمان، إلى "التصويت لصالح قرار حل مجلس محافظة نينوى".

 

*************

 

ثلاثة مديات للتنفيذ أقصاها يصل إلى اربعة أعوام

الكهرباء تكشف تفاصيل الاتفاق الموقّع مع شركة سيمنز الألمانية

بغداد – طريق الشعب

كشفت وزارة الكهرباء، الثلاثاء الماضي، عن تفاصيل الاتفاق الذي وقعه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مع شركة سيمنز في برلين، مؤكدة انه بداية لعلاقة استراتيجية بين العراق وألمانيا وسيضع مفهوماً شاملاً لقطاع الطاقة الكهربائية في البلاد، حيث تبدأ بملف الطاقة والشؤون الاقتصادية، على أن تنفذ فقرات الاتفاق في ثلاثة مديات للعمل وهي قصيرة المدة ومتوسطة وطويلة تصل الى أربعة أعوام.

خارطة طريق للكهرباء

 

ذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل، ابرمت وزارة الكهرباء العراقية في مقر المستشارية الالمانية ببرلين، مع شركة سيمنز الالمانية، (اليوم)، اتفاقاً لتنفيذ خارطة طريق تطوير قطاع الكهرباء في العراق".

وأضافت الوزارة بحسب بيانها، أن "الوزير لؤي الخطيب، مثّل وزارة الكهرباء العراقية، فيما مثل الشركة الالمانية، رئيسها التنفيذي ورئيس مجلس ادارتها جو كيزر"، مبينة أنه "بعد عقود من التحديات في ملف الطاقة الكهربائية، وشحة التجهيز، وقلة الخدمات، فإن هذه الخارطة التي تتسم بالكفاءة ستمهد الطريق نحو تنمية اقتصادية واجتماعية وخدمية في العراق"، موضحة أن "هذا الاتفاق يمثل بداية لعلاقة استراتيجية بين جمهوريتي العراق وألمانيا، تبدأ بملف الطاقة والشؤون الاقتصادية، حيث ستضع هذه الخارطة مفهوماً شاملاً لقطاع الطاقة الكهربائية في العراق من ناحية (الانتاج، والنقل، والتوزيع)، والتي ستكون مدة تنفيذها اربعة أعوام، بقيمة ١٤مليار و٦٥٠ مليون يورو، حيث سوف تضيف الى منظومة الكهرباء الوطنية طاقات إنتاجية تصل الى ١١ الف ميكاواط، فضلاً عن تجهيز العديد من المحطات التحويلية ٤٠٠، و١٣٢ ك.ف، وخطوط نقل طاقة كهربائية، حسب احتياج وزارة الكهرباء".

 

ثلاثة مديات للتنفيذ

 

وأكدت أنه "سيتم اضافة وتنفيذ مشروع شبكة توزيع الطاقة الذكية، في مناطق منتخبة، كأساس لتطوير الشبكات في جميع محافظات البلاد، كما تم الاتفاق على استمرار المفاوضات حول المشاريع المحددة في هذه الخارطة من اجل تحسين شروط الاتفاق، من ضمنها الأسعار للوصول الى الافضل، دون ان تصطدم هذه المشاريع بأعمال الشركات الرصينة الأخرى او تحد من فرصها في الاستثمار في مجال الطاقة في العراق"، مشيرة الى أن "فقرات الاتفاق أكدت على تنفيذه بمديات ثلاثة، القصير (المعجل) ومدته عام واحد، حيث تم إبرامه بمبلغ ٧٠٠ مليون يورو، وسيتضمن تجهيز ١٣ محطة تحويلية ١٣٢ ك.ف، ومنظومات تبريد للمحطات الانتاجية، وتجهيز وحدات توليد طاقة سريعة النصب، حيث ستضيف هذه المرحلة ٧٥٠ ميكاواط الى المنظومة، اما المرحلة الثانية فهي (المدى المتوسط) ومدتها عامان، والمرحلة الثالثة (المدى الطويل) مدتها اربعة أعوام".

وبينت الوزارة، أن "هدفها من هذا الاتفاق، توفير فرص عمل واعدة واستثمار الملاكات العراقية، وتطويرها، وخلق قطاع خاص واعد، لبناء شبكة وطنية محكمة ومربحة تدر على موازنة الدولة الأموال، وتقلل من الضائعات الى الحدود الدنيا المقبولة في المعايير العالمية".

 

************

 

ص4

جمعة احتجاج جديدة للجزائريين ضد رموز النظام

 

الجزائر - وكالات

احتشد آلاف المحتجين في العاصمة الجزائرية، أمس الأول، مطالبين برحيل من يعتبرونهم رموزا للنظام الحاكم في البلاد، بعد شهر من استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. ويواصل المتظاهرون احتجاجاتهم الحاشدة كل جمعة مطالبين بالإطاحة بشخصيات أخرى من النظام الحاكم، فيما دعوا خلال التظاهرة الأخيرة إلى "استقالة الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح، الذي يتولى الرئاسة لمدة 90 يوما حتى تجرى الانتخابات في الرابع من تموز، ورئيس الوزراء نور الدين بدوي الذي عينه بوتفليقة قبل أيام من تنحيه". من جهته، أعلن رئيس أركان الجيش الفريق، أحمد قايد صالح، الذي ساعد في الإطاحة ببوتفليقة، إنه "سيتم الكشف عن ملفات ثقيلة ضمن حملة على الفساد". وخضعت شخصيات من النخبة الحاكمة، بينها وزير المالية ورئيس الوزراء السابق وعدد من رجال الأعمال الأثرياء للتحقيق في الأسابيع الأخيرة.

**********

مقتل فلسطينين وإصابة آخرين في غارات جوية اسرائيلية

 

القدس - وكالات

قتل شابان فلسطينيان على الأقل، أمس السبت، في غارات جوية إسرائيلية على غزة بعد ادعاء الجيش الاسرائيلي إطلاق عشرات الصواريخ من القطاع باتجاهه وأن دفاعاته الجوية اعترضت العشرات منها وأنه رد باستهداف قاذفتي صواريخ في غزة. وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أن "شابا فلسطينيا استشهد في إحدى الغارات الإسرائيلية، وهو المواطن عماد محمد نصير ابن الـ 22 عاما جراء استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت حانون في شمال قطاع غزة"، فيما نقلت وكالات الانباء، عن مصدر طبي فلسطيني أفاد أن "ثلاثة فلسطينيين أصيبوا في غارة جوية استهدفت سيارة كانت تقلهم في بلدة بيت حانون". من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه "تم إطلاق نحو 50 صاروخا من غزة باتجاه الاراضي الاسرائيلية، وأن دفاعاته الجوية اعترضت العشرات منها، وأنه رد باستهداف قاذفتي صواريخ في غزة بغارة جوية".

 

***************

المجلس العسكري السوداني يرفض مقترحا مهما للمعارضة المدنية

ولجنة للوساطة تقدم حلا للطرفين

الخرطوم - وكالات

أعلن عضو المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق صلاح عبد الخالق، أمس السبت، أن الجيش لن يقبل بأغلبية مدنية في مجلس مؤقت لتقاسم السلطة، حسب ما اقترحته قوى المعارضة المدنية مؤخرا، معتبرا ذلك الأمر خطا أحمر، وفيما تناقلت الانباء اخبارا حول تقديم مقترح من قبل لجنة للوساطة بين طرفي الخلاف، جدد تجمع الجيولوجيين السودانيين ثقته بقوى المعارضة في اكمال المفاوضات وتحويل السلطة الى القوى المدنية.

 

خلافات مستمرة

 

نقلت صحيفة "الصيحة" عن عبد الخالق، قوله إن "المجلس يمكن أن يقبل بتمثيل متساو للمدنيين والعسكريين، لكنه لن يقبل بأغلبية مدنية في المجلس السيادي، تعليقا على مطالب قوى الحرية والتغيير".

وكانت قوى الحرية والتغيير قدمت "وثيقة دستورية" للمجلس العسكري الانتقالي، قالت إنها تشكل رؤية متكاملة حول صلاحيات ومهام المؤسسات خلال الفترة الانتقالية، ومن أبرز بنودها هو "وقف العمل بدستور 2005 الانتقالي، وتحديد فترة انتقالية لمدة 4 سنوات، وتشكيل مجلس سيادي مشترك من المدنيين والمجلس العسكري لإدارة شؤون البلاد، وتشكيل مجلس تشريعي انتقالي يتألف من 120 إلى 150 عضوا".

 

لجنة للوساطة

 

وبحسب وكالات الانباء، فأن لجنة وساطة بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير تضم شخصيات قومية، قدمت مقترحا للطرفين لتجاوز الخلاف بشأن المرحلة الانتقالية.

وينص المقترح على تكوين مجلس سيادي مدني يضطلع بمهام غير تنفيذية، ومجلس آخر للأمن بأغلبية عسكرية وتمثيل مدني محدود يختص بشؤون الأمن والدفاع، كما انه في حالة الموافقة على هذا المقترح من قبل الطرفين، فإن لجنة الوساطة ستقدّم الشكل القانوني والدستوري للمرحلة الانتقالية.

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم قوى إعلان الحرية والتغيير أمجد فريد إنه "ليست هناك حاجة إلى وساطة في مفاوضاتهم مع المجلس العسكري"، مشيرا إلى أن "مفاوضاتهم تتم مباشرة"، غير أن وكالة الأنباء السودانية نقلت عن فريد قوله إن "قوى التغيير لن ترفض الوساطة ما لم تتعارض مع مبادئها".

 

آمال مبددة

 

ويأتي رد المجلس العسكري بعد أن اعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير، أمس الأول، انتظارها له، آملة في أن يكون ايجابيا لأنه سيحدد على ضوئها ملامح المرحلة المقبلة.

وذكر فريد، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "هناك بوادر إيجابية من المجلس العسكري الانتقالي، وقد كان رده على وثيقة الإعلان الدستوري إيجابيا"، فيما شدد على "الاستمرار في مواصلة الاعتصام وعدم إزالة المتاريس حتى تتحقق المطالب ويتم تسليم السلطة للمدنيين".

وحول الخلافات داخل قوى الحرية والتغيير، أشار إلى أن "كتلة تحالف قوى الحرية والتغيير واحدة ولهم مواقف تفاوضية واضحة، وطرحت إعلانا دستوريا واضحا وتملك طرقا للحل"، مبينا أن "الخلافات بين مكوناتها أمر طبيعي نتيجة للرؤى والأفكار".

 

تجديد للالتزام

 

من جانبه، جدد تجمع الجيولوجيين، كبقية فصائل المعارضة، الالتزام والتمسك بمشروع عمل قوى إعلان الحرية والتغيير وتخويلها بالتفاوض مع القوى الاخرى لتحقيق مطالب الشعب.

وقال التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نؤكد دعمنا الكامل لتجمع المهنيين الممثل الشرعي لنا كجسم يعبر عن الجيولوجيين الوطنيين ونؤكد تفويضنا وثقتنا التامة عبره لقوى إعلان الحرية والتغيير لقيادة التفاوض مع المجلس العسكري حتى يتحقق كامل الانتقال للسلطة المدنية"، رافضا "أي محاولات من أي جهة داخل وخارج السودان لتثبيت أركان الدولة العميقة وإعادة إنتاج الأزمة السياسية في البلاد وقطع الطريق أمام التطلعات بالتحول الديمقراطي وبناء دولة الحرية والعدالة والتنمية".

وأهاب في بيانه بـ"جميع الكتل والاجسام النقابية للإسراع في ترتيب نفسها من اجل الإسهام والاضطلاع بدورها البناء في دعم الحراك الجماهيري وتحقيق مطالب شعبنا في ساحات النضال بميادين الاعتصام المختلفة وذلك لما يتطلبه الظرف السياسي في تسليم السلطة للمدنيين عبر قوى إعلان الحرية والتغيير"، موضحا أنهم "شاهدون على عهد المؤتمر الوطني للنهب العبثي للثروات الطبيعية في السودان، وعلى حجم الفساد وما تبعه من خراب كبير".

 

**************

بريطانيا: العمّال والمحافظون يقتربون من اتفاق حول الانسحاب من "الأوروبي"

لندن - وكالات

أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، أمس السبت، إنه يرى بارقة أمل في إمكان توصل حزب المحافظين الحاكم إلى توافق بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" مع حزب العمال المعارض، لكنه لا يعتقد أن اقتراح حزب العمال المتعلق بالاتحاد الكَمركي حل طويل الأمد.

وقال هانت في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "بارقة الأمل في هذا الوضع هي أن الناخبين الأساسيين لحزب المحافظين وحزب العمال يريدون تنظيم الخروج من الاتحاد وسيشعرون بغضب بالغ تجاه الحزب الذي صوتوا لمصلحته إذا اجريت انتخابات عامة جديدة من دون تنفيذ الانفصال".

من جهته، رأى وزير الصحة، مات هانكوك، أن "حزب المحافظين ينبغي أن يكون منفتحا بشأن التوصل إلى توافق مع حزب العمال من أجل تنفيذ الانفصال عن الاتحاد الأوروبي بعد خسائر للحزبين في الانتخابات المحلية التي أجريت الخميس، والتي فقد فيها حزب المحافظين 1332 مقعدا في المجالس التي كان يسعى للفوز بها مجددا، بينما خسر حزب العمال 81 مقعدا بعدما كان يسعى إلى الفوز بمئات المقاعد في هذه الانتخابات النصفية".

وأوضح هانكوك، انه "ينبغي النظر إلى نتائج الانتخابات المحلية التي تتّصل بتحقيق الخروج من الاتحاد"، معتقدا أن "هنالك حاجة إلى التوافق".

 

*******

داعش يقتل ثمانية من جنود حفتر

طرابلس - وكالات

تعرض مقرّ عسكري تابع للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير، خليفة حفتر، أمس السبت، في مدينة سبها في جنوبي البلاد إلى هجوم مسلح أوقع 8 قتلى، وفقا لمصادر محلية وطبية.

وأوضح عميد بلدية سبها، حامد الخيالي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "مقر مركز تدريب سبها التابع للقوات المسلحة تعرض لهجوم إرهابي، من عناصر تنظيم داعش الارهابي، تساندها عناصر من مجموعات إجرامية ومرتزقة اخرى"، مبينا أن "الهجوم تسبب في سقوط تسعة قتلى من العسكريين، بعضهم تعرض للذبح وبعضهم أعدم رميا بالرصاص".

من جهته، أشار المتحدث باسم مركز سبها الطبي، أسامة الوافي، لوكالة فرانس برس، أن "المركز استقبل في وقت مبكر من الصباح تسعة جثامين ولا يوجد بين ضحايا الهجوم أي جرحى".

وأعلن تنظيم داعش الارهابي مسؤوليته عن الهجوم، قائلا في حساباته على تطبيق "تلغرام"، إن "جنوده هاجموا مقر قيادة منطقة سبها العسكرية التابعة لحفتر"، مشيرا الى "تحرير كل الأسرى المحتجزين داخل المعسكر"، وهذا ما لم تؤكده او تذكره المصادر الرسمية لغاية الآن.

 

***********

الشيوعي اللبناني..

اعتصام أمام مقر الحكومة

بيروت - وكالات

أعلن الحزب الشيوعي اللبناني والحركة الشبابية للتغيير، مؤخرا، تنفيذ اعتصام ونصب عدد من الخيم في ساحة رياض الصلح في العاصمة بيروت على بعد أمتار من السراي الحكومي "مقر الحكومة"، لتبقى طوال فترة مناقشة مجلس الوزراء لمشروع الموازنة العامة للعام 2019، والتي قد تُمدد إلى الايام المقبلة.

وقال عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي، أرجع عماد سماحة، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "نعلم حجمنا، وأن الحركة الشعبية التي تحتج على سياسة التقشف والموازنة لم تصل بعد لمستواها الحقيقي، ويجب تقوية العامل الذاتي خلال هذه الأشهر"، مؤكدا أن "الحزب سيلجأ بعد إرسال الموازنة إلى مجلس النواب إلى خطوات تصعيدية قد تصل إلى العصيان المدني، لأن الوضع مصيري الآن، والتحضير للعمل النقابي والطلابي جار لتفعيل الحراك".

وأشار سماحة، إلى أن "مشروع الموازنة يتضمن فجوات، فلا نظام ضريبيا جديدا يطاول الأرباح والرساميل الكبيرة، فضلاً عن أن الدولة لن تستفيد من رفع الضريبة على فوائد الودائع، وإنما المصارف التي تصرح للدولة عن حجم الودائع وفق ما تريده هي".

من جهته، أوضح مسؤول تنظيم بيروت في الحزب، يوسف اليوسف إن "الهدف من الاعتصام إظهار الصوت المعارض، فما زلنا في المرحلة الأولى التي بدأنا بها والأمور تحتاج إلى تراكمات، وأن المطلب الأساسي هو أن لا تضع الموازنة العبء على المواطن".

 

************

استمرار التهديد الأمريكي بالتدخل العسكري

فنزويلا.. انقلاب فاشل وتآمر مفتوح

رشيد غويلب

عاشت فنزويلا احتفالات الأول من أيار في ظل تداعيات المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت في البلاد الاربعاء الفائت. لقد اسهم فشل المحاولة الانقلابية في اعطاء زخم كبير لمسيرات الاول من أيار، وسارت الجموع المحتفلة والرافضة للانقلابين باتجاه القصر الرئاسي، حيث القى مادورا كلمة في التجمع الختامي طالب فيه الرئيس الجماهير بالولاء، واكد "نحن ندافع عن حق جمهورية فنزويلا في الوجود، وحقنا في السيادة والاستقلال، وحقنا في بناء المجتمع الذي نريد، بايدينا وابداعنا، وارادتنا". خوان غوايدو تحدث امام انصاره في معقله في احد احياء شرقي العاصمة الغنية، مذكرا بدعم الحلفاء له خلال مجريات المحاولة الانقلابية، ومهددا بتنظيم اضراب وطني عام من جديد، بعد فشل ما اسماه المسيرة التاريخية الاكبر في تاريخ البلاد والتي دعا اليها بمناسبة الأول من أيار.

فشل الانقلاب

 

وسبق لرئيس البرلمان وزعيم المساعي الانقلابية ان دعا علنا الى انقلاب عسكري في سياق ما يطلق عليه "عملية الحرية". وظهر غوايدو، والى جانبه شريكه في تأسيس حزب "ارادة الشعب" اليميني المتطرف ليوبولدو لوبيز، والذي ادعى ان مجموعة من الجنود حررته، حيث يقضي عاما من الاقامة الجبرية، بعد 3 سنوات سجن بسبب مشاركته في اعمال عنف دموية في بداية عام 2014. وفي ساعات صباح الاربعاء الباكر ادعى غوايدو انه يسيطر على قاعدة لا كارلوتا العسكرية في العاصمة كاراكاس. والتي يستخدم مطارها لرحلات الحكومة والرئيس مادورا. وبعد ساعات قليلة كذبت المصادر الحكومية والحزبية ادعاءات غوايدو، واكد جنود يفترض انهم دعموا الانقلاب، انه تم خداعهم واستدراجهم الى الشارع المؤدي للقاعدة. من جانبه اكد رئيس الجمعية التأسيسية الدستورية ذات الاغلبية اليسارية (وهي غير البرلمان الذي يسيطر عليه اليمين المتطرف) ديوسدادو كابيلو، ان القاعدة تحت سيطرة القوات الحكومية، وان القوات المسلحة ملتزمة بالدفاع عن الشرعية الدستورية. ولم تنجح جميع دعوات الانقلابيين في كسب قيادة الجيش الى جانبها.

واعلن الرئيس مادورا في خطاب متلفز الى جميع انحاء البلاد فشل الانقلاب، وتحدث الرئيس عن "هزيمة المجموعة الصغيرة" من الانقلابيين التي كانت تحرض على العنف لزيادة زعزعة استقرار البلاد. وأعلن مادورو في الوقت نفسه اتخاذ إجراءات قانونية ضد المشاركين في المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وكان الشارع الرئيس القريب من القاعدة العسكرية، قد شهد صداما بين انصار غوايدو وقوات الامن الفنزويلية، وذكرت تقارير اعلامية لاحقة مقتل اثنين من المشاركين في اعمال الشغب. التي حدثت بعد قيام المتظاهرين بمهاجمة مركبة عسكرية، صورها الاعلام الامريكي على انها كانت تسحق جموع المتظاهرين. واشارت مصادر المعارضة الى جرح 70 شخصا، خلال اعمال عنف في ولاية أراغوا الشمالية. وبعد فشل المحاولة هرب ليوبولدو لوبيز الى السفارة التشيلية، وانتقل بعد ساعات الى مبنى السفارة الاسبانية، وكان 30 عسكريا ممن شاركوا في المحاولة قد هربوا للسفارة البرازيلية.

 

الشيوعي الفنزويلي: لنسحق مؤامرة اليمين المتطرف

 

وكان الحزب الشيوعي الفنزويلي قد ادان، في بيان لمكتبه السياسي المحاولة الجديدة لزعزعة الاستقرار التي نفذها اليمين المتطرف بقيادة زعيمه الدمية خوان غويدو، والهارب مراراً من القضاء الفنزويلي وليوبولدو لوبيز، اللذان يواصلان العمل في خدمة الإمبريالية الأمريكية، والاستمرار في مساعيهم الانقلابية.

وفي مواجهة التصعيد الجديد لزعزعة الاستقرار، فعل الحزب الشيوعي الفنزويلي واتحاد الشباب الشيوعي الفنزويلي التعبئة الوطنية، ودعوا إلى دحر الأعمال الإرهابية. وان مهمة القوات المسلحة الوطنية البوليفارية اليوم، أكثر من أي وقت مضى، الوقوف جنباً إلى جنب مع الشعب، للحفاظ على الوحدة الداخلية والتماسك، والسير قدماً في ترسيخ الوحدة المدنية والعسكرية في الدفاع عن سيادة واستقلال الوطن والمنجزات التي حققتها الشغيلة في المدينة والريف.

 

إعلام الغرب وحقيقة

ما يدور

 

الاعلام الغربي الداعم للانقلابيين يخفي حقيقة ان حكومة اليسار مستعدة للحوار، وقد كانت هناك عدة جولات من الحوار، قطعتها المعارضة في اللحظة الاخيرة قبل الانتخابات الرئاسية، والتي شارك فيها رئيس الوزراء الأسباني السابق خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو. وحاليا هناك مساران، الأول بمبادرة من المكسيك وأوروغواي، والتي يمكن في النهاية ان تتوج بإجراء انتخابات جديدة، والتي يرفضها الانقلابيون لانها غير مشروطة. والثانية مساعي "مجموعة الاتصال الدولية" التي بدأها الاتحاد الأوروبي، والتي تضع اجراء الانتخابات كشرط مسبق، ولهذا ترفضها الحكومة.

ويقول أندريه هونكو متحدث الشؤون الأوربية في كتلة حزب اليسار الالماني في البرلمان، والذي زار فنزويلا في فترة 16 -27 نيسان الفائت للتعرف على الوضع وإجراء محادثات سياسية، والتقى الرئيس مادورو، والانقلابي خوان غوايدو، وان مادورو اخبره أنه منفتح دائما للحوار، لكن لا ينبغي ان تخضع المعارضة للضغط الأمريكي وتقطع المحادثات كما حدث قبل عام. ويرى غوايدو وأنصاره أن المحادثات مجرد تكتيك للحكومة لكسب الوقت. ويرى النائب اليساري ان العقوبات وتهديدات التدخل العسكري لن تؤدي إلا إلى تعقيد الوضع السياسي الداخلي. وان الأقسام المعتدلة من المعارضة تشاركه هذه الرؤية.

والاعلام الغربي يتحدث عن مأساة انسانية في فنزويلا، ويحمل مسؤوليتها للحكومة. وبهذا الخصوص يقول هونكو، لا شك في وجود أزمة اقتصادية عميقة، والوضع الإنساني سيئ، ولكن الاعلام يبالغ في تصويره. ونقل هونكو عن رئيس الصليب الأحمر، وكذلك رئيس منظمة الصحة للبلدان الأمريكية في فنزويلا، عدم وجود أية قيود حكومية على عملهما. وان ما ينقل عن منع الحكومة للمساعدات غير صحيح. ان المشكلة تبدأ عندما ترتبط المعونات بتدخل عسكري محتمل.

 

**************

 

ص5

شاعرة

 

رسمية محيبس

 

كنت صغيرة حين سمعني أبي أقرأ الشعر

لهذا تعلمت أن أقرأ بصوت خفيض

كنت بالغة حين اكتشفت أمي إني أقرأ شعرا

وانا أطيل النظر نحو المرآة

والآن يخيل لي إن ظلال الشجرة

 في الحديقة تصغي إليّ

وحبات الندى المتساقط عبر الزجاج

تحاورني وتفهمني

تعلمت اختيار جمهوري الخاص

هذا الظلام الذي يعانق غرفتي

حين ينصرف الآخرون

أو ربما طائر يخطف مبتعدا في الظلام

وقد تجيد النجوم قراءة القصيدة

 لم تكن لي مساحات شاسعة

أتمشى فيها ولا جياد

ولا أراجيح أمارس عليها غواية الذهاب والإياب

لم تكن حديقة أمي فاخرة

لكن هناك نهر يلمس شعري كلما انحنيت لأكتب

نهر ولد قبلي وسيمكث بعد حقب أخرى

إذا لم تعصف به الأحداث كما عصفت بي

أنا ابنته الحالمة

لم يكن لي مشجعون يُسبّحون بحمدي كالأخريات

ولا مهرجانات أتألق فوق مسارحها

يغمرني مطر التصفيق

ورمل الشاطئ القريب ورذاذه البارد

لم أسمع من يهتف باسمي أو يتغنج أو يتثنى

لا أمتلك صحفا فقط حمائم زاجلة

أحملها رسائل الى صناديق بريد لم يكتشفها أحد بعد

وتعود بماء غريب يقطر منها

لم أصدر منشورات وليس لي رؤساء تحرير

سوى هذه الأشجار العملاقة

وكلاب تنبح قرب سريري

لم أتجول في المدن الغريبة وأكتفي بهذه الحقول الجرداء

ونسيمها المختلط بأنفاس البراري

لم أقرأ الا للمتنبي

وأحيانا أتعثر بقصائد مهملة لشعراء مجهولين

أدمنوا مثلي احتلال الربى العالية 

ونصب راياتهم هناك

لتعصف بها هذه الرياح التي ليس لها قلب

************

الرواية العراقية ما بعد التغيير

(1-4)

علاء الماجد

كم هائل من الروايات العراقية صدر وما زال يتواصل.. وحركة النشر في تسارع مستمر عن العطاء الروائي حتى أصبح فن كتابة الرواية ظاهرة في الحياة الثقافية العراقية بعد 2003. وبهدف الوقوف عند هذه الظاهرة ومعرفة ابعادها واهميتها وجدواها؛ توجه الزميل علاء الماجد الى عدد من الروائيين والنقاد لاستطلاع آرائهم التي سننشرها في ثلاث حلقات.

1- الروائية ميسلون هادي

 

الروايات التي سأذكرها هي الأفضل من بين الروايات التي قرأتها، وليست أفضل الروايات العراقية التي صدرت منذ عام 2003، فأنا لم أقرأ جميع الروايات مع الأسف، وأود الاشارة إلى أن النتاج الروائي الصادر منذ عام 2003 حتى الآن، يبدو انفجارياً من حيث الكم، ولكنه سيفرز بمرور الزمن نوعاً يعتد به، وأهم ما يمتاز به هذا النتاج، على ما أظن، هو خصوصية كل تجربة عن التجربة الأخرى، واختفاء ظاهرة تجميع الأدباء في مصطلح واحد" . يا مريم"، سنان أنطون / "الحفيدة الأمريكية"، إنعام كججي / "بيت على نهر دجلة"، مهدي عيسى /  "الصقر "، "اللا سؤال واللا جواب"، فؤاد التكرلي / "السيد أصغر أكبر"، مرتضى كزار / "عشاق وفونوغراف وأزمنة"، لطفية الدليمي /  "ريام وكفى"، هدية حسين / "ملائكة الجنوب"، نجم والي / "فرانكنشتاين في بغداد"، أحمد السعداوي / "الأمريكان في بيتي"، نزار عبد الستار/ "سلاطين الرماد" ، سعد هادي / "دوامة الرحيل" ناصرة السعدون .

 

2- اد. سلامة الصالحي

 

صدرت بعد 2003 روايات عديدة وبرزت أيضا اسماء عديدة وكان الكم كبيراً... بعضها يرتقي الى مستوى الرواية المتكاملة والبعض الاخر لا يعدو ان يكون ذكريات شخصية لكن ايضا لها اسقاط على واقع العراقيين ومعاناتهم.. الروايات التي قرأتها كثيرة ولكني سأختار ما علق في بالي وطرح في داخلي اسئلة و قلقاً.. لطفية الدليمي وروايتها الرائعة (نساء زحل).التي تتحدث عن الحرب الطائفية والهجرة والحسرة التي كمدت قلوب كثير من الناس وعن بغداد التي تشوهت معالمها وهاجر وقتل الكثير من اهلها... رواية (بغداد حلم وردي) لميسلون هادي ..تكاد تكون ابنة صغرى لرواية نساء زحل والتي تتحدث ايضا عن لوعة وحزن بغداد واهلها بعد 2003.. رواية (نحيب الرافدين) لعبد الرحمن مجيد الربيعي التي تتحدث عن كوارث وتفاصيل الحرب العراقية الايرانية وما طرحته من الام ومواجع... (فرانكشتاين في بغداد) لأحمد السعداوي وتكاد تكون من اهم ما صدر عن الحرب والموت في بغداد بعد السقوط .. (كيس اسود مخصص للأزبال) لخضير ميري التي تتحدث عن السجون والاعدامات ومحنة العراقي تحت سوط الطاغية ونظامه الشمولي وإجرامه. و(أد) لطه الشبيب. . والتفاصيل الصغيرة والدقيقة لما حدث ويحدث بالبلاد..."الضفاف السعيدة" لعدنان القرغولي ...و"جماليات وسحر الحياة البغدادية" و"فردوسنا المفقود". (صعودا الى بغداد). لمردان شرماهي التي تتحدث عن فترة الستينات وما اعقب العهد الملكي من ثورة وفوضى واحداث ويبدو انها السيرة الذاتية للكاتب . (حفر الباطن) لعبد الكريم العبيدي والتي مثلت كمسلسل يؤرخ عذابات العراقيين ومقابرهم الجماعية ومآسيهم التي سببت مأسي اخرى و(احببت حمارا) لرغد السهيل التي تتحدث ايضا عن جنون الفوضى والموت المجاني في العراق وبغداد تحديدا..

 

3- الناقد علي حسن الفواز

 

الرواية العراقية تحولت الى شهادة. والروائي صار شاهدا ومدونا. وهذا ما اكسب الكتابة الروائية حضورها ما بعد مرحلة التغيير السياسي في العراق وأحسب أن روائيين مثل احمد سعداوي ولطفية الدليمي وانعام كججي وطه الشبيب وخضير فليح الزيدي وحميد الربيعي وناظم العبيدي وسعد محمد رحيم ووارد بدر السالم وعلي بدر وعواد علي وغيرهم اتخذوا من الرواية سباقا ثقافيا وأنثروبولوجيا تمظهرت فيه محنة الهوية والوجود. فضلا عن انفتاح هذا النمط الروائي على اقامات اسلوبية أكسبها حضورها المميز على مستوى التلقي وعلى مستوى الحفر في التاريخ وتموضع الكاتب عند عتبة تنفتح على السري والمسكوت عنه. ما يمكن تسميته بصدمة الرواية هو العلامة الفارقة في هذه الكتابة. حد انها وضعت الرواية امام لعبة تعرية التاريخ وصناعة المتخيل الوثائقي الذي يصلح للكشف والتعرية وصياغة عتبات مفارقة للكثير من أسئلة الود والمعنى والكليات التي يصنعها المتخيل الجمعي المجهض والعصبي..روايات مثل (فرانكشتاين في بغداد) و(طشاري) و(عذراء سنجار) و(ابناء الماء) و(فندق كويستان) و(احمر حانة) هي شهادات اكثر منها مدونات في اللعبة الروائية .

 

4-الاديبة ايناس البدران

 

لعل افضل ما قرأت من روايات عراقية صدرت منذ عام 2003 وحتى الان هي ..

(تسارع الخطى) .. الروائي احمد خلف

(فرانكشتاين في بغداد) .. الروائي احمد السعداوي

(نحيب الرافدين) .. الروائي عبد الرحمن مجيد الربيعي

(نساء زحل) .. الروائية لطفية الدليمي

(طشّاري) .. الروائية انعام كجه جي

(خاتم الرمل) .. الروائي فؤاد التكرلي

(العيون السود) .. الروائية ميسلون هادي

(قيامة بغداد) .. الروائية عالية طالب

(بحر ازرق قمر ابيض) .. الروائي حسن البحار

(تحت سماء كوبنهاغن) .. الروائية حوراء النداوي

هذه الروايات التي فاز بعضها بجواز قيمة او رشح لها كالبوكر وأدب الرحلات .. كلها تشترك بصفات اهلتها لهذه المكانة المرموقة والمتميزة على خارطة الابداع العراقي ، اذ انها تعبر بعمق وعفوية عن نوازع النفس البشرية وانثيالات الأفكار ، تتغلغل ببواطن الواقع العراقي .. تحفر عبر الطبقات الزمنية والحقب المختلفة ، وتلج عوالم سحرية لا مرئية لتروي كل ما هو مسكوت عنه من هموم الانسان المعاصر عبر هدم الواقع وإعادة بنائه على الورق وفق رؤية عميقة وواعية للروائي مع ملاحظة توفرها على المفارقة وحسن توظيفها في سياق السرد وتكثيف الوقائع . جلّها يؤرشف للأسى العراقي المزمن بلغة تشدّ اليها القارئ وهو ما يتطلب من الروائي إحساسا عاليا بحركية الحياة ونبضها المتجدد ونفسا طويلا في استيعاب الاحداث .

 

5-الروائية صبيحة شبر

 

كتبت الروايات العراقية بعد 2003 لتعبر عن صعوبة الحياة و تفصيلاتها ، والفوضى العارمة التي سادت في مختلف الميادين، وظهرت مئات الروايات ، اذ شهد العراق ثورة سردية كبيرة ، فما هي احسن الروايات العراقية الصادرة بعد عام 2003 ، وما هي الأسس والمعايير التي يمكننا في ضوئها ان نقول ان الروايات التي نذكرها تعتبر من اجمل الروايات وأفضلها؟ والفن الروائي ككل فن يختلف في تقييمه النقاد والمتابعون، نتيجة لتباين الأذواق واختلاف الثقافة ، وهناك روايات عراقية فازت بجوائز عراقية وعربية وعالمية ، فهل يكون الفوز دليلا على الأفضلية، غالبا ما نسمع ان التقييمات تخضع للمزاج الشخصي ، وليس هناك ما يجمع عليه النقاد والمتابعون ، وقد انطلقت الروايات العراقية بعد التغيير  تصور الحياة العراقية وتبرز المسكوت عنه وتتحدث عن الفئات المهمشة التي عانت الحرمان والتعذيب ، كما صورت الروايات العراقية حالة الغربة الشديدة التي عانى منها العراقيون وهم يضطرون الى مغادرة بلدهم الحبيب والعيش في بلاد غريبة ، وامتازت الرواية العراقية بعد عام 2003 بالجرأة الكبيرة في طرح الثيمات المختلفة والتي كانت محرمة في عصر الدكتاتورية ، حالة العنف المستشري في حياتنا العراقية كان لها النصيب الأكبر في اهتمام الروائيين، ليس عندي احصائية تبين عدد الروايات التي صدرت بعد عام 2003 ، بعض الباحثين يرون انها اكثر من سبعمائة رواية ، تختلف في مستوياتها الفنية والفكرية ، وهناك روايات اكتسبت شهرة كبيرة مثل (فرانكشتاين في بغداد) التي تتحدث عن العراق الذي  يعيش على وقع حروب طاحنة وتنظيمات متشددة وتوترات طائفية واعمال عنف وتفجيرات تطول المدنيين ظن العراقيون لبعض الوقت ان زمنها قد فات بعد التغيير. ومن الروايات المشهورة ( خان الشابندر) لمحمد حياوي ، ورواية( ليل علي بابا الحزين)  لعبد الخالق الركابي، ورواية( طشاري) لأنعام كجة جي، ورواية( نساء وفوتوغراف وأزمنة للروائية لطفية الدليمي، ورواية( ظلال جسد... ضفاف الرغبة) لسعد محمد رحيم.

**********

ضد النسيان...

ورقة في جيب بدلة قديمة

 

 

حاول السيد "م . ع ج" أن لا يحشر أنفه في تفاصيل الورقة التي عثر عليها في جيب بدلة قديمة، كان قد القاها في اعماق خزانة ملابسه ونسيها.. قرأها وقرر أن ينشرها على صفحته كما هي بلا اضافات أو تشذيب فظهرت هكذا....

 

14/4/2003 الاثنين

((تتساقط القنابل في كل مكان، ازيز الطائرات يملأ السماء، كنت الوذ في زاوية محصنة تحت سلم بناية مدعمة بالحديد و الاسمنت، وعلى مبعدة مني، عبر الفتحة المواربة قليلا، لباب كبير، لمحت تمثالا مذعورا بحجم انسان .......))

هذا إستهلال قصة جديدة بدأت كتابتها صباح هذا اليوم، أما الأخبار، فلم تكن سوى ان تكريت بيد الامريكان، سقطت كورقة مبللة، عكس الهالة التي كان يبثها الامريكان في وسائل الاعلام، انهم سوف يواجهون مقاومة حينما يدخلون هذه المدينة المثيرة للغط، مرت امامي نصف دزينة من الدبابات الامريكية حينما، قررت ان ازور بيت والدي، أسميه البيت الكبير، لم اصدق، كان عناقي مع أخوتي حارا، وأنا ادور معهم في زوايا واطراف البيت، نستطلع اثار الدمار الذي احدثته القنابل العنقودية التي القتها الطائرات على وحدات منتشرة في منطقة العبيدي، وصلت هذه القنابل محيط البيت الكبير وانتشرت قرب الشبابيك الكبيرة التي تهشم زجاجها، وحمدنا الله انهم لم يكونوا في البيت لا في تلك الليلة ولا غيرها، إذا امضوا أكثر من نصف شهر في ريف ديالى مع اصدقاء للعائلة. في أغرب حادثة سلب ونهب، حذر اطباء دائرة الصحة المركزي في ـ ساحة الاندلس ـ  مستنجدين بالدبابتين  الواقفتين أمام المستشفى، " أن السراق نهبوا  حاويات معدة للفحص المجهري تحتوي على فايروسات امراض فتاكة،كانت موضوعة في برادات " الخطر يكمن في انها لو القيت في مصادر المياه، يمكن ان تسبب كارثة هائلة، أتمنى أن يلقي السراق هذه الحاويات في الشارع، لان مافيها سينتهي مفعوله بسرعة إذا تعرض للشمس والهواء ويمكن ان يزول الخطر، مابال ابناء جلدتي قساة الى هذا الحد؟ واين كانت تنام هذه الهمجية الموضوع يعني طاقم الدبابات الامريكية المرابطة امام المستشفى؟ حينما تكلم معهم الاطباء بلغتهم، لكنهم اكتفوا بهز رؤوسهم، ترى هل هذا هو الوطن ؟! ان في اعماقي شك كبير ان مايجري مجرد حلم او كابوس سرعان ماينتهي ! حتى ان أخبار الطوفان الامريكي في الوطن ، يمكن ان يكون  وهماً او  كابوس، المثير في الامر، حدثني أخي عن مصلح الأنابيب (علي بوري) هكذا نسميه، رجل طويل نحيف، شكله يثير الضحك ، دخل مع الداخلين الى أحد قصور رئيسنا الهارب، ترك الجميع ينهب ويكسر ويبحث، بقي جالسا امام صورة عملاقة للرئيس وهو يضحك، وبجانب الصورة صور اخرى لعائلة الرئيس، وبجانب الصورة كانت هناك خزائن كبيرة للملابس، لم يجد في تلك الخزائن الا معطف اسود طويل، ارتداه علي بوري وجلس امام الصورة وهو يمسك بيده خشبه صغيرة .. وبدأ بحديث مع الرئيس .." اين انت الان ؟ وفي اي مكان تختبىء ؟" كان المسكين على بوري يمسح القبوط بيده مقتربا من ذلك البذخ الخرافي الذي كان يعيشه صاحب المعطف .. واصل حديثه الصاخب مع الصورة التي بدأ يهزها ولم يستطع ان يسيطر على انفعالاته فاسقطها، احدث سقوطها دوياً هائلا أرعب كل السراق، سقطت الصورة وتهشم زجاجها، داسها بقدمه، ونهض دون ان ينزع المعطف، خرج من القصر متجها الى بيته مكتفيا بالمعطف كتذكار كما اخبر اخي ...

اما اكثر الاخبار مرارة، كانت تتمثل في  إحراق ونهب المكتبة الوطنية، وكذلك المتحف الوطني، ولااعلم .. مالسبب في ذلك .. لكن شقيقي الصغير اجاب على تساؤلي .... انها من أجل احراق واتلاف الذاكرة العراقية !.

 

محمد علوان جبر

************

سينما

مرايا العراق في الغربة

يوخنا دانيال

لا يزال الفنان السينمائي العراقي الشامل، قاسم عبد.. المخرج والمصور والمونتير.. يحاول باجتهاد وإصرار. . وينجح في صناعة سينما تسجيلية خاصة به.. سينما تسجيلية متميزة.. تقترب من السينما الروائية.. سينما تحكي عن نماذج انسانية في صراعاتها مع الزمن.. سينما تقع في منطقة ما بين الروائي والتسجيلي.. وفي هذا تقترب تجربته مع تجربة المخرجة اللبنانية نادين لبكي.. صاحبة الفيلم المتميز كفر ناحوم.. لبكي التي تبدأ من الفيلم الروائي، لتمزجه مع التسجيلي لاحقا.. والنتيجة هي هذا التهجين الجميل ما بين النوعين.. او الدوكيو دراما.. واحيانا الدوكيو تراجيدي التي تهزّ المشاهد.

وفي فلم قاسم الأخير.. مرايا الشتات Mirrors of Diaspora.. فان شخصيات الفيلم الحقيقية هم مثل أبطال فلم روائي.. فلم يتحدث عن الخيبة والألم والمنفى.. إضافة إلى النقطة الاهم.. وهي تطور الإبداع الفني في الغربة الطويلة.. الابداع الناتج من امتزاج معاناتهم الذاتية والموضوعية.. مع الحياة في روما مدينة الفنون وغيرها من المدن الايطالية.. ان هذا التفاعل يحقق ما نسميه بالإنكليزية Synergy.. اي ابداع أكبر من المتوقع.. ربما ليس مع جميعهم.. لكن على الاقل مع بعض الأسماء.. التي يتكلم عنها الفيلم من الفنانين التشكيليين العراقيين من أبطال الفيلم وهم.. ( عفيفة لعيبي، جبر علوان، علي عساف، رسمي كاظم، بهاء الدين احمد، فواد علي، كاظم الداخل، بالدين أحمد ).

ان السينما التسجيلية.. مجال وعر احيانا، وممل للمشاهد.. وفي الغالب كانت تقع في خانة الدعاية او الپروپاغاندا.. للحكومات او الجهات التي تموّل وتسند الفيلم.. وشهدنا هذا مع الفيلمين الوثائقيين السوريين.. عن مجاميع الدفاع المدني في الأجزاء الثائرة من مدينة حلب.. الخوذات البيضاء.. وآخر الرجال في حلب.. ورغم أن أولهما فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فلم وثائقي قصير.. والثاني فاز بجائزة مهرجان سن دانس لأفضل فلم وثائقي طويل.. فان المشاهد يشعر بسهولة.. انهما فيلمان دعائيان لصالح الثورة السورية.. فيلمان ضد النظام السوري.. وبالتأكيد فان الجوائز الممنوحة لهما.. سببها المجاملة والمحاباة لأصحاب هذه الأفلام.. على حساب الفن السينمائي..

لكن مع قاسم.. الأمر مختلف.. اذ نشعر أن السينما التسجيلية صادقة وحقيقية نزيهة وحيادية.. واقرب للذوق الجماهيري العام.. في الشكل والتصوير والسرد.. لأن عبد فنان يحترم القيم السينمائية التي تربى عليها.. في دراسته.. ومشاهداته.. وتراكم خبراته.. وثقافته الأدبية والفنية. وهذا يظهر من عنوان الفيلم الذي استوقفني كثيرا.. مرايا الشتات.. دليل عملية اختيار طويلة.. صيرورة اخذت وقتا وجهدا.. واذا كان الشتات مفهوما بالنسبة للمشاهد لأنه يعبر عن تجربة الشعب العراقي منذ نهاية السبعينات.. في الهجرة إلى بقاع مختلفة.. بسبب الظلم والدكتاتورية والحروب الطويلة.. هذه الهجرة التي استمرت حتى بعد سقوط النظام الدكتاتوري.. ودخول العراق في نفق الحرب الطائفية والإرهاب..

لكن ما هي المرايا.. او بالأحرى من هي المرايا؟..

انهم فنانونا المهاجرون او المنفيون طوعا منذ نهاية السبعينات.. فنانونا التشكيليون اليساريون في أوروبا.. الذين جمعتهم روما المدينة العظيمة.. وعملت على صقل موهبتهم واطلاقهم نحو الابداع والشهرة.. رغم أن بعضهم ترك روما لاحقا إلى مدن أوروبية أخرى في السويد وهولندا.. هذه المرايا العراقية تشهد لتاريخ العراق الحديث ومآسيه.. وكذلك تبرز القيم الجمالية والفنية التي يختزنها العراق.. العنوان يقترح ان اللوحة تصبح مرآة تعكس وجه العراق في الغربة.. من خلال هؤلاء الفنانين.. الذين تابعهم قاسم منذ بداية التسعينات في محاولة تسجيلية أولى.. ثم عاد اليهم في محاولة ناضجة.. تستنطقهم فنيا وانسانيا.. لنكتشف أن الخيبة لا تزال هناك قائمة.. حتى بعد سقوط الدكتاتورية.. وزوالها!

اخيرا.. أعود بالذاكرة.. عندما التقينا الفنان قاسم عبد.. الذي كنا ننظر اليه نظرة احترام خاصة.. منذ أن كنا مراهقين وأصدقاء لأخيه.. كنا نتوقع منه إنجازات فنية مهمة.. قاسم عبد والفنانين المذكورين أعلاه سافروا إلى أوروبا.. للتعلّم والاطّلأع ومواكبة العصر منذ منتصف السبعينات في القرن الماضي.. وفوجئوا وهم هناك.. ان بلدهم وقع لاحقا كليا في قبضة الدكتاتورية.. التي طاردت القوى اليسارية والتقدمية وزجت بهم في السجون.. مما أدى الى بقاء هؤلاء الفنانين منفيين في أوروبا.. خوفا من اعتقالهم عند عودتهم الى العراق.. وقد التقى قاسم هؤلاء التشكيليين في بداية التسعينات.. كما نرى في مشاهد عديدة من فيلمنا.. مرايا الشتات.. وبعد سقوط الدكتاتورية عام 2003.. تهلّل المنفيون واستبشروا.. لكن سرعان ما انكشف السراب.. عن عنف وفوضى وفساد وارهاب.. فازدادت الخيبة والحسرة.. واستقر هؤلاء الفنانون في منافيهم الآمنة البعيدة.

*************

جديد الكتب والكتاب

* د. صالح الصحن:

صدر كتابه (التذوق السينمائي والتلفزيوني) عن "دار الفتح".

* اسعد اللامي :

(احلام العبوة الرابعة) رواية – صدرت عن دار لارسا – بغداد.

* عبدالحميد الجباري

صدر له كتاب (قصص قصيرة واحداث بغداد الأثيرة).

* ناطق خلوصي

(فضاءات السرد الروائي العراقي – اضاءات نقدية) عنوان كتابه الجديد الصادر عن اتحاد الادباء والكتاب بغداد.

* موسى الهاشمي :

صدرت روايته (تحت سنابل القمح) عن مكتب العين للطباعة.

* عادل كاظم :

أصدر رواية طويلة تقع في جزأين بعنوان (الشط الكبير) عن اتحاد الادباء والكتاب – بغداد.

* حميد السوداني :

(ألف قصة وقصة قصيرة جداً) كتاب صدر عن مؤسسة ثائر العصامي – بغداد.

* عدنان منشد :

اصدر كتابه (من اوراق ساحة الاندلس) عن اتحاد الادباء والكتاب- بغداد

*************

 

ص6

الميكافيلية المسحورة بشيخوخة الخراب وشبابية الإقليم في البصرة

(1-2)

جاسم المطير

البصرة صارتْ (مدينة مضطجعة) خصوصاً، منذ انهيار منازل سكانها الفقراء و الأغنياء ومنذ انهدام مبانيها و شخصيتها مع بدء الحرب الإيرانية – العراقية عام 1980، حتى صار هذا الاضطجاع كتاباً مفتوحاً امام التاريخ الحديث وامام مطالعته من الجميع . أحياناً تكون المطالعة جادّة وحقيقية واحياناً تكون المطالعة من نوع الترهات السياسية، موضوعة على وريقات فيها اسرار و فيها خفايا حين نجد بعض او جميع أحزاب الإسلام السياسي تتنهد في أرائك  ذات وسائد فاسدة، مالياً وادارياً،  منذ عام 2003 حتى هذه اللحظة،  التي يرتفع فيها شعار بين الفينة و الفينة في ملفة تسمى (إقليم البصرة) حيث ينزرع امامها جدل كثير تُضرب فيها سبابات المجادلين على مناضدهم ، مهددين ، متوعدين او ناشرين بشائر  متلألئة عن حلوى بصراوية بيضاء ، حال تحوّلها الى إقليم مقدس .

لا شك ان قضيةً مثل هذه بحاجة الى حوارٍ، نموذجي عميق، لأن الخطأ فيها يمكن أن يكون ساديّاً والصواب فيها يمكن ان يكون فضيلةً سياسيةً صلبة وإلاّ فأن فكرة (الإقليم) تظل باعثة ، في نفوس سكان البصرة،  كآبة مزدوجة تضعهم  في حبسٍ انفراديٍ،  خاصةً وان درجة الوطنية لدى مواطني هذه المدينة عالية جداً.

 

بعض الهلوسات

 

ربما هلوسات بسيطة صغيرة تصدر عن أصحاب مهنة السياسة من ناقصي الثقافة التاريخية، او ممن يحمل في رأسه ثقافة من نوعٍ نفعيٍ او ممن ازدهرت احواله المالية بعد عام 2003 او ممن يمارس، خفيةً او علناً، حفلات الفساد المالي او أنها تصدر من وجه تلفزيوني يعاني من مرضٍ فظٍّ عنوانه: (الاسلام السياسي). مثل تلك الهلوسات تجعل سكان مدينة البصرة، جميعهم، تحت كابوس سياسي واسع المدى، من جديد، مع قضية عنوانها: (إقليم البصرة) من دون وعيٍ كاملٍ بأن القضية تعود، أساساً، الى طيش حاكم بريطاني احتلت قواته المسلحة مدينة البصرة عام 1914 اخترع، يومذاك، بلا حماسة، فكرة (انفصال البصرة).

في تصريحٍ تلفزيوني شاهدته، يوم أمس، من على قناة الشرقية الفضائية، شخّصتُ هلوسةً سياسية، ذكرها أحد أعضاء مجلس محافظة البصرة، السيد كريم شواك، مخبراً مشاهدي لقائه، بفكرةٍ يتيمةٍ، ليست واعية في معناها وواجباتها وأصول قائليها، انما أعاد قولها معتبراً انها تحمل فضيلة من الفضائل الفكرية – السياسية قد تساعده في خلق رأي عام في مدينة البصرة، للمطالبة بتحويل (المحافظة) الى (إقليم).

لا اعرف الاتجاه الحزبي او الانتماء السياسي – الإسلامي لهذا الرجل (كريم شواك)، لكنني عرفته من كلامه، انه من المتوهجين بأفكار الإسلام السياسي ومناهجه المطلقة. هذا الرجل صرّح   أن أهالي البصرة طالبوا في اول عشرينات القرن الماضي بالاستقلال التام عن العراق الى حد المطالبة بإنشاء بديل يتضمن قيام (دولة العراق و البصرة)...!

استغرب الكثير من مشاهدي اللقاءات التلفزيونية مثل هذا الأمر الغريب، متسائلين عن صحة الادعاء ومعناه ومغزاه. كما سألني بعض الأصدقاء الفضوليين: هل في هذا القول علامة حقيقية من علامات نضال أهالي البصرة ام كانت علامة ميتة من علامات الاحتلال الاستعماري لبلاد وادي الرافدين ..؟

حفزتني تلك الأسئلة على الجواب عليها بهذا المقال، إذ وجدتُ ضرورة التداعي مع مثل هذه الصواعق، المرافقة للواقع المتخلف، الذي تعيشه جماهير مدينة البصرة، الغنية بثرواتٍ معدنيةٍ من تحت ارضها السوداء، يزداد تراكمها مع توسيع نشاط الشركات البترولية الأجنبية الرابحة، بينما ينخفض، عاماً بعد عام، عطاء ثرواتها الزراعية الخضراء.

 

ضرورات التصحيح

 

لا بد من التصحيح، هنا. هذا الطلب او هذا الراي لم يرد على لسان (أهالي) البصرة لا بنسبة 10في المائة ولا بنسبة 2في المائة ولا بأية نسبة مقدرة عقلانياً، بل ورد مرتعشاً على لسان مجموعة صغيرة جداً من ناس يعبدون المال و يخضعون لمن يفتح ذراعيه لاحتضانهم على ركبهم الضعيفة، المذنبة بحق شعبهم.  ورد هذا الرأي على لسان مجموعة من الطبقيين المنتفعين من الاحتلال البريطاني، مجموعة من أصحاب المصالح الشخصية، اطلق عليهم، آنذاك، لقب (الكومبرادور).  هم مجموعة متكونة من (بعض) و ليس من (كل) تجار البصرة،  مستفيدين من تعاملهم مع  الشركات الاستغلالية الاستعمارية المصاحبة لقوات الاحتلال،  واضعة مصالحها فوق مصالح الشعب البصراوي و العراقي ،كله. 

ورد هذا الرأي، الذي جدّده تصريح السيد كريم شواك،  بتصريحه التلفزيوني ، على صفحات مذكرة سياسية رفعها السادة من تجار البصرة ووجهائها عام 1921 كل من : (1)  طه السلمان و(2) عبد الرزاق النعمة و (3) آغا جعفر (4) الشيخ إبراهيم ، شيخ الزبير (5) سليمان الغماس رئيس بلدية البصرة (6) عبد السيد العويد (7) كباشي السعد من شيوخ بني سعد في القرنة (8) احمد الصانع (9) عبد اللطيف المنديل (10) عبود حمود الملاك (11) سليمان الزهير (12) يوسف عبد الاحد عن المسيحيين (13) يعقوب نواح عن اليهود .

 

الخضوع الاستغلالي

 

هذه المذكرة مرهقة بخضوع موقعيها امام ممثل الاحتلال، السير برسي كوكس،  المندوب السامي البريطاني في العراق بعد  احتلال قواته أرض السواد ، بين النهرين، عام 1914 .  لم تتضمن المذكرة أي مطلب شعبي حقيقي ، بل تضمنت أفكاراً سيئة و رغائب شريرة، مدونة بـ23 فقرة لم يكتبها او يكتب حرفاً واحداً منها أو فيها، أي مواطن بصراوي او عراقي ولا حتى أي واحد يرفض التوقيع عليها،  بل كتبها باللغة الإنكليزية واحدٌ من أصحاب العيون الزرقاء و الشعر الأشقر من المتغطرسين المحتلين هو (المستر براهامس) الذي هدّدَ باعتقال كل من لم يوقع عليها من هذه المجموعة،  التي تحوّلت الى أداة بيد المحتلين لبناء  العراق على أساس (دولة شبه رأسمالية شبه اقطاعية)  يمسك  الكومبرادور بجميع مفاصل اقتصادها.  رُفعتْ المذكرة بعبارة ذليلة جداً من الموقعين عليها تخاطب   الحاكم البريطاني بالقول : ( لنا الشرف في ان نكون خدامكم المطيعين ). تمّ التوقيع على المذكرة في (13) حزيران عام 1921 وكان هدف المندوب السامي البريطاني إيجاد طبقة اجتماعية خاضعة لمخططات المستعمرين الإنكليز، لذلك فأنه لم يتخذ بشأنها أي اجراء قانوني او عملي، بل جعلها سلاحاً لتهديد الملك فيصل الأول، كلما اختلفا بموضوع خطير، كما أشار المحامي سليمان فيضي بمذكراته الصادرة عن "دار الساقي" بيروت – لندن. 

لا ادري كيف تأمّل السيد كريم شواك، عضو مجلس محافظة البصرة في مضامين هذه المذكرة السوداء، التي لا تحمل أية كلمة من بنودها غير انعكاسات الذلّ الاستعماري عليها و على الموقعين في ختامها.  كيف سوّلَ لنفسه هذا القيادي في حركة الإسلام السياسي العراقية ان يتأمل فقرات (المذكرة الانفصالية) ليهدد بها، بعد ما يقرب من مائة عام، بكلامٍ مضطرب ٍاصطدم منذ ظهوره في المرة الأولى عام 1921 بجميع زوايا الواقع العراقي. يكرر إعلانه في نيسان عام 2019.  كيف سمح السيد كريم شواك، لنفسه، أن يضع الملح في المربى، من اجل السماح له ولأصحابه بإقامة (إقليم البصرة)..؟ 

 

المجابهة برفض الشباب

 

هل يعلم السيد شواك او انه لا يعلم ،  ان هذه المذكرة جوبهت برفضٍ عظيم الإحساس بالوطنية وبالروح الإنسانية السامية، من قبل مجموعة صغيرة أخرى قدّمتْ ، على الفور،   مذكرة معارضة الى المندوب السامي البريطاني،  نفسه، وقّعها، بجرأة،  كل  من الشبان البصاروة الأصلاء ، المتميزين بوعي وطني صادق  ،  هم :  محمد زكي و عبد العزيز المطير وعمر فوزي و محمد امين باش اعيان واحمد حمدي الملا حسين. كان هؤلاء الشبان قد وضعوا توقيعهم على ورقة تاريخية عظيمة، بفرحة عظيمة، لأن علاماتها تتحد مع مطالب الشعب العراقي في وحدة وطنه.

المعنى الأول و الأخير لتصريحات السيد كريم شواك، العضو الحالي لمجلس محافظة البصرة وهو مجلس لا يمتلك خلال وجوده منذ ما يقارب السنوات الست، أية فضيلة إنجاز عامة.. لم يحقق مجلسه أي انتصار على خراب البصرة و لا على أزبالها، لكنه سرعان ما انتصب واقفاً للإشارة بسبابته إلى  تلك (المذكرة الانفصالية) العقيمة. أتمنى من كل قلبي ان تتغلب عليه وعلى مواقفه روح الجمال الوطني وان لا يسجن نفسه في روح الأجهزة ومسمياتها المختلفة . أتمنى أن يدرك   ان مسميات الأجهزة الإدارية سواء كانت بمسمى (إقليم) او بمسمى (محافظة) فالأساس بتطوير المجتمع البصراوي او العراقي تعتمد على كفاءة الإداريين، أولاً وأخيراً،  في استغلال جميع مظاهر وأدوات ووسائل اللامركزية الإدارية،  التي اتاحها الدستور العراقي . مع الأسف أن هذه المظاهر والأدوات والوسائل لم تستوقف قادة الإدارة في (محافظة البصرة) في اثناء التطبيق اليومي، غير الدقيق غير الواعي، للمهام الإدارية، خلال زمان السنوات اللاحقة لسقوط النظام الدكتاتوري المركزي.

 

تخيلات سياسية

 

يتخيّل بعض دعاة تأسيس إقليم البصرة مع احترامي لهم بأن الكون، كله، لا يمكن ان يستغني عنهم. يصرون على أن لا شيء غير (الإقليم) يطوّر ويحقّق إنسانية انسان البصرة، لا وسيلة غير (الإقليم) يمكنها ان تجعل مدينة البصرة متمدنة من الدرجة الممتازة. هذا البعض ينسى أو يتناسى أنه من جيل إداري نشأ وترعرع، في السنين الـ 15 الأخيرة، في ظل العوامل السلبية، المستقرة استقراراً زمانياً ومكانياً، في جميع دواوين محافظة البصرة و مؤسساتها. بينما هم أيضا في مقدمة المسؤولين عن شلل التعمير والبناء والإصلاح، الذي ضاعف (خراب البصرة) بسبب ضعف الحذر العقلاني من مخاطر ألوان الطائفية و التطرف وانعدام الشعور     بالمسؤولية.

لم يكن بين هذا الجيل من لا يعتقد انه عملاق في الفكر السياسي، حين يظهر متحدثاً على الشاشة التلفزيونية، لكنه يغفل تشخيص حقيقة افعاله من اجل خير البصرة ونصرة اهاليها ولا يدرك أنها لا تزيد عن قدر أفعال ذبابة واحدة لا غير.   ليس من بين أبناء هذا الجيل الإداري من يمكن تسميته بـ(الفاعل التاريخي) لتخليص المدينة وتوابعها من (الخراب ) لذا لا يمكن الاقتناع بأن يكون (الإقليم) قوة محركة حقيقية لتغيير واقع مدينة البصرة ،تغييراً جذرياً.

 

القادة دعاة الاقليم

 

احد قادة دعاة (الاقليم)  كان قاضياً ومحافظاً و وزيراً،  لم يترك أي تأثير على ظهر  البصرة أو على وجهها اطلاقاً ولا أي تأثير في الديمقراطية العراقية الحديثة لمناقشة مشكلاتها و تشخيصها ، حتى انهى مناصبه الثلاثة ، بالتحوّل الى (محلل سياسي) منتفضاً على شاشات التلفزيون الفضائي، مرتين باليوم الواحد،  ليخبر أهالي البصرة بالقول الباهر : هذا أنا  موجود إنْ  كنتم تبحثون عني..!

رجل آخر من قادة دعاة تحويل البصرة الى (إقليم) اختار مجده ان يكون إعلامياً حالماً بالصعود إلى مستوى الامبراطوريات الفضائية الإعلامية في بلاد العرب، ثم سربل نفسه بأعمال تجارية صاعدة ليمتلك الدخل والإدارة، مرة واحدة، لكنه لم يستطع قراءة أوضاعه، بهدوءٍ عقلاني، حتى انتهى الحال به الى السجن ضحية الزمجرة التجارية المحزنة.

رجل ثالث من القادة الدعاة الى إقليم البصرة ليس له أي عطاء حتى في تاريخ الحداثة الطائفية ، التي يدعو مدينة البصرة اليها ولم يبرهن لأي فرد من افراد الإسلام السياسي انه قادر على ترجيح حقوق المواطن البصراوي لأن جميع أولاده واحفاده يعرفون أنه من القائلين: ان المرأة ناقصة في العقل والدين..!

مثل هؤلاء القادة الدعاة لا يمكنهم ان يستدعوا جماهير البصرة الى التوافق مع دعاوى (الإقليم) الذي سيظل جافاً بأيديهم وربما لا يكون غير مجرد هيكلٍ منسجمٍ مع أواني مائدة   القطط السمان..!  ..  مثل هؤلاء لا يعرفون ان التاريخ يتطور من الأسفل، من القاعدة الجماهيرية وليس من أشياء الغائية السرية، الحزبية و الطائفية، مما يعني انهم لا يفرقّون بين (السلطة) و (التاريخ).

لا يعرفون أن(السلطة) قوة طبقية تتسلط من اعلى، بينما (التاريخ) هو الشكل الارقى من اشكال المعرفة البشرية ينبثق من نشاط الأسفل، نشاط الجماهير .. لا يعرفون ان تاريخ ما بعد خراب البصرة لا يعتمد على تقوية الشخصية التسلطية الطائفية أو الحزبية، بل بالممارسة الديمقراطية، المتدرجة في التاريخ المتحول لمدينة البصرة ولكل مدينة عراقية أخرى. بعد خراب البصرة أصبحت (سوق الأقاليم) فيها مزدحمة بالدعاة والضوضاء السياسية وبطيور المحاصصة  الطائفية ومعزاتها تحت تأثير اضغاث الاحلام الميكافيلية.

 

القوة الطبقية ليست حلاً

 

ان الزمان الوحيد القادر على تحويل البصرة من إدارة  (محافظة) الى إدارة (إقليم) لن يأتي بألفاظٍ مرتفعة الصوت، غريبة الأوراق و النوايا ولا بصورٍ ملونةٍ تزيّن اغلفتها،  انما  يأتيّ بالاعتماد على التطور التاريخي ،التدريجي،  و على التحوّل التاريخي ، العميق،  لكي يتحول القادة الإداريون، الشعبيون،  المعتمدون، أنفسهم،  الى صانعين حقيقيين لمصائر أهالي البصرة و مستقبل مدينتهم ومحافظتهم.  

أغلب الإداريين في البصرة او في غيرها من محافظات الوطن ، كان يستغل وجوده  القيادي اليومي في المحافظة ، ليظهر نفسه بأعلى اشكال مظاهر ارستقراطية  هلّت عليهم بالمصادفة الانتخابية أو بالمال السياسي أو بالسلاح العشائري وبثغرات القانون الانتخابي المعقدة وبأشياء تزييف نتائجها.  يبدد أولئك الاداريين جهدهم ،كله،  بشقاوة الحمايات المسلّحة وافخم السيارات المصفحة وبتراكم المال في جيوبهم  وفي خزائنهم  البيتية وحساباتهم خارج البلاد ، كل على حسب مزاجه.

كل تجارب التاريخ البصراوي الأحدث، منذ عام 2003، تؤكد أن من اضطرب عمله اللامركزي، الإداري، على ظهر (مركبة المحافظة) لا يمكن ضمان عدم اضطرابه على (مركبة الإقليم) مهما كانت رفعته الطبقية او الحزبية او الطائفية، خاصة إذا لم يدرك أنه مسؤول، أيضاً، عن   حجم الانحطاط الاجتماعي – الوطني في بلوغ مرتبة (خراب البصرة). صحيح ان خراب البصرة مستنكر  ، منذ مائة عام، لكن الاستنكار الأكبر موجود ، أيضاً، مهما جرت محاولات تلوينها   بملابس  جديدة ،  اكثر ملائمة، مع دعوات تأسيس (إقليم البصرة) ناسين، بتعمد او من دون تعمد،  ان المقارنة بين المناخ السياسي وظروف العمل الجماهيري في بداية القرن العشرين مختلف اختلافا كبيرا عنهما في بداية القرن الحادي و العشرين بالرغم من تشابه مصالح الطبقة الرأسمالية – الكومبرادورية في الزمنين،  مما يتطلب من الوطنيين العراقيين ان يميزوا الفارق الجوهري بين الفهم الاستعماري و فهم الحرية و الديمقراطية بمنطلقات الوطنية والوطنيين الحقيقيين .

 

*************

 

ص7

يوسف سعيد يتألق في الاختبار الثاني آسيوياً

 

بغداد – طريق الشعب

نجح حكمنا الدولي، يوسف سعيد، في اجتياز الاختبار الثاني له، بعد ان قاد مباراة فريقي اربيل والكهرباء في الجولة الخامسة من المرحلة الثانية التي احتضنها ملعب فرانسوا حريري، وبحضور مقوّم الحكام من الاتحاد الآسيوي، الإيراني الجنسية، مسعود مرادي، الذي تولى متابعة حكمنا الدولي يوسف سعيد.  وقال الأمين المالي في لجنة الحكام، لؤي صبحي: اشعرنا الاتحاد الاسيوي عبر الايميل، وقدم لنا التهنئة بنجاح حكمنا يوسف سعيد بالاختبار الثاني له، علما انه سيكون لديه اختبار ثالث واخير، وإذا حقق النجاح فيه سيلتحق بزملائه ويصبح من حكام النخبة الى جانب علي صباح ومهند قاسم وزيد ثامر، والاتحاد الاسيوي هو من سيحدد هذه المباراة حسب الملاعب الثلاثة المرخصة، اربيل وكربلاء والبصرة. واضاف صبحي: كلف المقوم الإيراني مسعود مرادي من قبل الاتحاد الاسيوي لكرة القدم (AFC) لمتابعة حكمنا، وأرسل تقريرا كاملا الى الاتحاد الاسيوي قال فيه اجتاز يوسف سعيد الاختبار الثاني وقاد المباراة الى بر الأمان.

 

***********

علاء يعود إلى صفوف الأسود

تحديد موعد إعلان قائمة أسود الرافدين

لمباريات حزيران المقبل

إعداد – طريق الشعب

كشف المدير الاداري للمنتخب الوطني، باسل كوركيس، عن موعد اعلان قائمة اسود الرافدين لخوض المباريات الودية خلال شهر حزيران المقبل.

ومن المؤمل ان يواجه اسود الرافدين، منتخب صربيا على ملعب البصرة الدولي في الاول من حزيران، ثم مواجهة تونس وليبيا في السابع والعاشر من الشهر ذاته على الملاعب التونسية.

وقال كوركيس في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، سيعلن عن قائمة المنتخب الوطني لمباريات حزيران الأسبوع الجاري".

واوضح كوركيس، أن "المدرب وضع في قائمته عددا من اللاعبين، بينهم لاعبان لم يتواجدوا خلال الفترة الماضية بالاضافة الى الاعمدة الاساسية في تشكيلته".

منتخب اسود الرافدين سيحاول تحسين موقعه الحالي (76) في ترتيب "فيفا" حيث سيلعب امام المنتخب الصربي المركز (29)، فيما يقف المنتخب التونسي في المركز (28)، بينما يحتل المنتخب الليبي المركز (105).

 

هداف الدوري الممتاز يعود

الى صفوف الاسود

 

كما قرر مدرب المنتخب الوطني، ستريشكو كاتاتنيش، استدعاء مهاجم نادي الشرطة علاء عبد الزهرة الى صفوف اسود الرافدين مرة اخرى.

عبد الزهرة سيتواجد ضمن قائمة اسود الرافدين لمباريات المنتخب الوطني المقبلة، امام صربيا "في حال اقيمت" وتونس وليبيا خلال شهر حزيران المقبل.

ويحتل عبد الزهرة صدارة هدافي الدوري العراقي الممتاز، برصيد 17 هدفاً ويقدم اداءً رائعاً رفقة فريقه القيثارة الخضراء، حيث يسعى كاتانيتش الى الاعتماد على ثنائي القيثارة "ميمي وعبد الزهرة" خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن آخر هدف سجله عبد الزهرة مع المنتخب الوطني كان امام الاردن على ملعب جذع النخلة قبل رفع الحظر رسمياً عن الملاعب العراقية.

وتعد هذه المرة هي الاولى، التي يقوم بها المدرب ستريشك كاتانيتش، بتوجيه الدعوة الى عبد الزهرة منذ توقيع عقده مع اسود الرافدين في ايلول من العام الماضي.

 

************

سلة الاخبار...

جامعة الكوفة تحتضن مباراة وطني الركبي وتستعد لتشكيل اول فريق في النجف

 

بغداد – طريق الشعب

تغلب المنتخب الوطني Aعلى نظيره Bبنتيجة 28-24 في المباراة الودية التعريفية للعبة التي أقيمت على ملعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الكوفة بمحافظة النجف.

وقال نائب رئيس لجنة الركبي فريق هزاع في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الغاية من إقامة هذه المباراة وإجراء معسكر في النجف جاء من اجل التعريف باللعبة حيث تم تقسيم لاعبي المنتخب الوطني الى فئتين (Aو B) ولعب مباراة كاملة ( 7S) سباعيات الركبي".

وأضاف هزاع، ان "خطوتنا المقبلة هي زيارة جميع محافظات العراق وبالخصوص كليات التربية الرياضية وعمل دورات تعريفية وتدريبية وتحكيمية لنشر اللعبة وبناء قاعده لها في جميع محافظات العراق".

ومن جهته، قال التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية بجامعة الكوفة، غيث محمد، "بعد إقامة مباراة المنتخب الوطني للركبي التي أقيمت في الجامعة، شهدنا إقبالاً جيداً من قبل طلاب جامعة الكوفة الذي أبدوا رغبتهم في مزاولة اللعبة وتعلم قوانينها".

وأشار الى انه "سيعمل على تأسيس اول فريق للركبي في محافظة النجف من اجل المشاركة في بطولة الدوري العراقي الذي سيقام مستقبلا سواء باسم الجامعة او كمنتخب باسم المحافظة".

 

ملعب جديد يبصر النور قريباً

 

بغداد – طريق الشعب

وضعت وزارة الشباب والرياضة اللمسات الأخيرة لافتتاح ملعب العزيزية سعة 5 آلاف متفرج بالتعاون مع محافظة واسط.

وأجرى مدير قسم الأنشطة والبرامج في دائرة التربية البدنية والرياضة، نجم عبد مطشر، زيارة إلى ملعب العزيزية برفقة مستشار محافظ واسط وائل العبودي وقائممقام قضاء العزيزية محمد رضا ومدير شباب ورياضة واسط صباح عبيد ومدير منتدى شباب العزيزية ثامر عزيز ورئيس لجنة الرياضة والشباب في المجلس المحلي لقضاء العزيزية زكريا البطيخ .

وقال عبد مطشر في بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الأيام المقبلة ستشهد افتتاح ملعب العزيزية بعد اكتمال التحضيرات اللازمة في احتفالية تتضمن فقرات متنوعة فضلا عن مباراة بكرة القدم"، مبينا أن "المشروع يعد إضافة مهمة لرياضة محافظة واسط من خلال احتضان وتضييف المهرجانات الرياضية والبطولات والمباريات".

وأضاف أن "انجاز المشروع يأتي تجسيدا للأهداف التي وضعتها الوزارة، في إكمال مشاريع الوزارة حتى تكون بخدمة الشريحة الأكبر في العراق".

 

********

بيريز يفتح خزينة الريال لتحقيق أحلام زيدان

متابعة – طريق الشعب

يستعد ريال مدريد لإحداث انقلاب في الميرغاتو الصيفي المقبل، من خلال سعيه الى تدعيم فريقه بصفقات قوية تساعد على إعادته الى التتويج بالبطولات من جديد.

ووفقًا لصحيفة "صن" البريطانية، فإن الصفقات المحتملة للنادي الملكي في الموسم الجديد ستصل قيمتها زهاء  460 مليون جنيه إسترليني.

ويرغب ريال مدريد في ضم الفرنسي بول بوغبا لاعب مانشستر يونايتد، والبلجيكي إيدين هازارد لاعب تشيلسي، والدنماركي كريستيان إريكسن لاعب توتنهام، والصربي لوكا يوفتيش لاعب آينتراخت فرانكفورت، والبرازيلي إيدير ميليتاو لاعب بورتو، والفرنسي تانغي ندومبيلي لاعب ليون.

وعانى ريال مدريد كثيرًا هذا الموسم، بعد رحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس الإيطالي، حيث ودع الفريق بطولته المفضلة، دوري أبطال أوروبا من الدور ثمن النهائي، كما خرج من كأس ملك إسبانيا وفقد فرصته في المنافسة على الدوري مبكرًا.

وأعطى فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد الضوء الأخضر لزيدان للقيام بعملية إصلاح شامل للفريق، بنهاية الموسم الجاري.

من المتوقع أن تكون قيمة انتقال النجوم الذين حددهم زيدان كالتالي:

بول بوغبا "130 مليون جنيه إسترليني"- إيدين هازارد "96 مليون جنيه إسترليني"- كريستيان إريكسن "73 مليون جنيه إسترليني"- لوكا يوفيتش "52 مليون جنيه إسترليني"- إيدير ميليتاو "43 مليون جنيه إسترليني"- تانجي ندومبيلي "69 مليون جنيه إسترليني".

لكن تمويل صفقات بهذه القيمة الباهظة، سيجبر ريال مدريد على بيع عدد من اللاعبين.

ويعد الويلزي غاريث بيل أول اللاعبين الذين يسعى الريال الى التخلص منهم، في ظل راتبه العالي، وتراجع مستواه بشكل ملحوظ.

نفس الحال ينطبق على الثنائي توني كروس وفرانشيسكو إيسكو. هذا الثنائي يعد هدفًا قويًا للأندية الإنجليزية، كذلك ماتيو كوفاسيتش، وخاميس رودريغز.

كيلور نافاس أيضًا من الأسماء المرشحة للرحيل عن النادي الملكي، رغم عودته للمشاركة أخيرًا، وهو ما ينطبق على داني سيبايوس، وماركوس يورينتي، وماريانو دياز.

 

************

بعد مشوار حافل بالألقاب.. تشافي هيرنانديز يعلن اعتزاله كرة القدم

متابعة – طريق الشعب

أعلن قائد برشلونة السابق ولاعب السد القطري الحالي، تشافي هيرنانديز، اعتزاله كرة القدم رسمياً.

قضى اللاعب الإسباني البالغ من العمر 39 عامًا أيامه الأخيرة في كرة القدم في السد القطري، والذي انضم إليه عام 2015 بعد مغادرته نادي حياته، برشلونة.

وقال تشافي: "هذا هو موسمي الأخير كلاعب، لكنني أتطلع الى رؤية ما يخبئه المستقبل لي كمدرب".

ينظر تشافي بالفعل إلى مستقبله على مقاعد البدلاء وأوضح: "فلسفتي كمدرب تعكس الأسلوب الذي طورناه لسنوات عديدة تحت تأثير يوهان كرويف ولا ماسيا البارسا، وهذا له أقصى درجات الأسس في لعب كرة القدم".

وأضاف: "أحب أن أرى الفرق تأخذ زمام المبادرة في هذا المجال، وتهاجم وتعود إلى جوهر ما نحب جميعًا منذ أيام طفولتنا، الاستحواذ على كرة القدم".

مع برشلونة، فاز تشافي بثمانية ألقاب في الدوري وثلاثة في دوري أبطال أوروبا، من بين العديد من الألقاب الأخرى، بصفته لاعبا دوليا للمنتخب الإسباني، أضاف إلى سجله المثير للإعجاب كأس العالم (2010) وكأسين أوروبيين (2008 و 2012).

 

***********

عقوبة مبابي تقرب ميسي

من الحذاء الذهبي

متابعة – طريق الشعب

أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، إيقاف كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان لثلاث مباريات.

يأتي ذلك على إثر تلقي مبابي البطاقة الحمراء في مباراة باريس سان جيرمان أمام رين في نهائي كأس الاتحاد الفرنسي.

وتلقى مبابي البطاقة الحمراء المباشرة لتدخله العنيف على أحد لاعبي رين.

وسيكون مبابي متاحًا لمباراة بي إس جي الأخيرة في الدوري الفرنسي أمام ريمس، والمقرر لها يوم 25 من ايار الجاري.

أما بالنسبة للبرازيلي نيمار دا سيلفا، فلم يتم تحديد العقوبة النهائية بعد، عما بدر منه تجاه لكمه أحد المشجعين.

إيقاف مبابي يأتي في الوقت الذي ينافس فيه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة على جائزة الحذاء الذهبي.

ويحتل ميسي الصدارة برصيد 34 هدفا وبفارق 4 أهداف عن منافسه الفرنسي.

 

*************

فالفيردي يقهر ليفربول بسلاح كلوب

متابعة – طريق الشعب

تتجه أنظار متابعي كرة القدم، إلى ملعب اَنفيلد، مساء الثلاثاء المقبل، لمشاهدة لقاء الإياب الذي سيجمع ليفربول الإنجليزي بنظيره برشلونة الإسباني، في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ووضع برشلونة قدمًا في المباراة النهائية التي ستقام بملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة مدريد، بعدما حقق فوزًا كبيرًا في معقله بالكامب نو بنتيجة (3/0)، من توقيع سواريز (هدف) وليونيل ميسي (هدفين).

وسيكون ليفربول مطالبًا بتحقيق الفوز بنتيجة أكبر من 3-0 من أجل إقصاء برشلونة والتأهل للمباراة النهائية، وفي الوقت نفسه الحفاظ على عذرية شباكه خالية من الأهداف، لاسيما وأن تسجيل البرسا لهدف بملعب الاَنفيلد، سيصعب من مأمورية الريدز تمامًا، وسيجعل المهمة شبه مستحيلة.

 

قراءة فالفيردي

 

مواجهة الذهاب شهدت اعتماد الفريقين على طرق غير مألوفة بالنسبة لهما في الفترة الأخيرة، فبرشلونة تخلى عن الاستحواذ الذي عُرف به لعدة سنوات ولعب على تنفيذ الهجمات المرتدة السريعة، فيما تخلى الريدز عن اللعب على المرتدات وسيطر على الكرة.

إرنستو فالفيردي، المدير الفني لبرشلونة، نجح في قراءة المباراة بشكل ممتاز، فبعدما تقدم فريقه بالهدف الأول عن طريق لويس سواريز بالدقيقة 26، بدأ الفريق بالتراجع فيما بدأ ليفربول في السيطرة والاستحواذ على الكرة في محاولة إدراك هدف يسهل مأمورية الريدز في مباراة العودة. فبعد أن أجرى فالفيردي تبديلاً غير مألوفً بإخراج كوتينيو وإشراك سيميدو، لغلق الجبهة اليمنى التي نفذ منها ليفربول في معظم هجماته، بدأ البلوغرانا بالاعتماد على المرتدات.

 

سلاح يورغن كلوب

 

واستغل فالفيردي سلاح يورغن كلوب، مدرب ليفربول، وهو الاعتماد على المرتدات، الذي كان سببًا أساسيًا في وصول الريدز الى هذا الدور من البطولة، بجانب المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز بالموسم الحالي. كلوب دائمًا ما يستغل سرعات المثلث الأمامي والمكون من محمد صلاح، ساديو ماني وفيرمينو من أجل تنفيذ المرتدات التي دائمًا ما تؤتي بثمارها، وهو ما ظهر جليًا خلال مواجهة بورتو، بربع نهائي دوري الأبطال، إلا أنه أمام برشلونة، تراجع عن استخدام سلاحه في مقابل اعتماده على الاستحواذ. ومع رغبة ليفربول في إدراك هدف التعادل، بدأ الفريق يتقدم كثيرًا إلى منطقة جزاء برشلونة، متخليًا عن أفكاره ليبدأ برشلونة في معاقبة الفريق الإنجليزي، فمع تقدم لاعبي الريدز وخاصة في الكرات الثابتة، استغل البرسا سرعة ومهارة ليونيل ميسي، في تنفيذ الهجمة المرتدة.

 

خطيئة كلوب

 

وساهم كلوب في تنفيذ برشلونة لمخططه، بعدما قرر إخراج ميلنر وفينالدوم لاعبي الوسط، وأشرك لاعبي الهجوم فيرمينو وأوريجي، لينجح البرسا في تنفيذ المرتدات بسهولة في ظل غياب وسط ليفربول تمامًا.

وشكلت هجمات برشلونة المرتدة خطورة كبيرة جدًا على مرمى أليسون بكير، حارس ليفربول، الذي عانى أمام الطوفان الهجومي المرتد للبرسا، فلولا رعونة لاعبي برشلونة وبالأخص أرتورو فيدال وعثمان ديمبلي، لزاد الفريق الكتالوني من الغلة التهديفية بالمباراة.

وقد يلجأ فالفيردي الى اللعب بالطريقة ذاتها في لقاء العودة، خاصة وأن ليفربول من المتوقع أن يهاجم من الدقيقة الأولى رغبةً منه في تسجيل هدف مبكر يساعد على تحقيق الريمونتادا، وهو ما قد يساعد برشلونة على اللعب على المرتدات مجددًا.

 

**************

ص 8

 

السلطة المرابطية

 

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "السلطة المرابطية: الرمزي والمتخيل"، من تأليف عز الدين جسوس.

ينطلق المؤلف في كتابه من "المكانة الخاصة" التي تحتلها السلطة السياسية في عقلية الرعية، وكيف أن هذا الأمر راسخ في وعي الاثنين، متناولا نوع العلاقة التي تحكم بينهما، من حيث الحقوق والواجبات المتبادلة.

يقع الكتاب في 135 صفحة من القطع المتوسط.

 

************

 

في النجف

د. علي مهدي حول "المنظور الماركسي للتحالفات"

النجف – طريق الشعب

ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق د. علي مهدي، الذي تحدث حول "المنظور الماركسي للتحالفات"، بحضور جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من المثقفين والناشطين والمهتمين في القضايا السياسية.

الجلسة التي احتضنتها قاعة "منتدى هارموني" للفنون وسط مدينة النجف، والتي أدارها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كريم بلال، قدم فيها الضيف نبذة وافية عن مفهوم التحالفات وتفاصيلها وأهدافها.

كما تطرق إلى بدايات تشكل الطبقة العاملة، وإلى البيان الشيوعي وما تضمنه من إشارات حول التحالفات، فضلا عن تأسيس الأمميات الشيوعية الثلاث، مؤكدا أهمية الأممية الثالثة وما طرحه فيها القائد الشيوعي ديمتروف حول الجبهة الشعبية.

بعدها ألقى الضوء على المراحل التاريخية للتحالفات في الحزب الشيوعي العراقي، منذ العام 1942، حتى المرحلة الراهنة ودخول الحزب ضمن تحالف "سائرون".

وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الرفيق د. علي مهدي بصورة ضافية.

 

*************

 

السماوة تشهد معرضا لرسوم الأطفال

السماوة – وكالات

افتتح قسم النشاط المدرسي في تربية محافظة المثنى، الأسبوع الماضي، المعرض السنوي لرسوم رياض الأطفال، بمشاركة 14 روضة في مركز المحافظة.

شهد المعرض الذي أفتتح على "قاعة أحمد عبد جاسم" في مركز مدينة السماوة، حضورا تربويا، إلى جانب أطفال الرياض المشاركة وعائلاتهم.

وقال مسؤول شعبة النشاط المدرسي، ان المعرض احتضن نحو 140 رسما أنجزه الأطفال وعكسوا فيه موضوعات مختلفة، مشيرا إلى ان المعرض يعد فرصة مهمة لتطوير الجانب الفني في رياض الأطفال.

وأضاف قائلا ان المعرض تخللته فعاليات فنية وعرض قصص مصورة تحمل طابعا تربويا.

 

************

 

شيوعيو الرصافة الثالثة وزعوا الورد على العمال

بغداد – حسين علوان

في مناسبة يوم العمال العالمي الأول من أيار، شكلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، وفدا قام بزيارة الحي الصناعي في حي أور، وقدم التهاني إلى العمال والفنيين.

ووزع الوفد على العمال في مواقع عملهم، الحلوى والورد في المناسبة، معبرا عن فرحته بهذا اليوم الذي يحتفي به الشيوعيون، على اعتبارهم أبرز المطالبين بحقوق الطبقة العاملة والكادحين.

 

*************

 

جولة راجلة في الكرادة

ابتهاجا بعيد العمال

 

بغداد – حميد المسعودي

شكلت لجنة جمال الحيدري الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع حي الكرادة وسط بغداد سيرا على الاقدام، ابتهاجا بعيد العمال العالمي الأول من أيار.

والتقى الفريق بالكثيرين من أصحاب المحال التجارية والعمال، ووزع عليهم الحلوى في المناسبة، ونسخا من "طريق الشعب". وقد دار بينه وبين العديد من المواطنين والعمال، حديث حول المناسبة وأهميتها، شدد فيه على ضرورة الضغط الجماهيري على الجهات المعنية لغرض إعادة تشغيل المعامل المتوقفة وتأهيلها، بما يساهم في الحد من البطالة، وتدوير عجلة الإنتاج، وإنعاش الواقع الاقتصادي.

 

**************

 

في اليوم العالمي لحرية الصحافة:

إعلام حر..  إعلام موضوعي 

 

بغداد _طريق الشعب

احتفلت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق يوم أمس، باليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار" إعلام حر..  إعلام موضوعي".

افتتح الحفل الذي أقيم في كبرى قاعات فندق فلسطين في بغداد بكلمة لرئيس النقابة ياسر السالم الذي أشار الى أن العراق فقد(470) صحفيا، استشهدوا في السنوات الماضية وهم يمارسون مهنتهم بتفان وإخلاص.

وأعرب عن توجه النقابة الى الدفاع المستمر عن حرية الصحفيين وضمان حقوقهم المهنية والاجتماعية والصحية. وأهاب بالمسؤولين إيلاء الصحفيين والإعلاميين بشكل عام قدرا من الرعاية والاهتمام، وفتح الأبواب أمامهم للوصول إلى مصادر الخبر الصحيح والدقيق من أجل نشر الحقيقة بين الناس.

من جانبه أعرب ممثل وزارة الثقافة عن اهتمام واستعداد الوزارة للتعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين.

وقد افتتح الاحتفال بتقديم النشيد الوطني، ومعزوفة موسيقية، ثم مسرحية حوارية لباسم الطيب، وعرض فيلم وثائقي.

جدير بالذكر  أن النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، وهي تحيي هذا الحفل: تؤكد على الشعار الذي يكرس حرية الاعلام وموضوعيته.

 

************

 

"الأدباء" يعلن أسماء الفائزين

في مسابقته الأدبية الثانية

بغداد – طريق الشعب

أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الثلاثاء الماضي، أسماء الفائزين في مسابقته الأدبية للشباب/الدورة الثانية.

 جاء ذلك في تصريح للناطق الإعلامي للاتحاد، الشاعر عمر السراي، الذي وصف الفائزين بأنهم "ذخيرة الوطن النابض بالحب، ومدار التطور المبشر بالخير وديمومة الدماء الجديدة"، مضيفا أن "بوابة الاتحاد ستظل مفتوحة لكل الآفاق المبدعة دعماً واحتضاناً، وان من دواعي السرور استمرار هذه المسابقة في دورتها الثانية، لتكون على طريق التكريس الناجح".

وكان الاتحاد قد أعلن في وقت سابق عن انطلاق مسابقته الثانية هذه، التي يطبع الاتحاد بموجبها للفائزين كتبهم المقدمة للمسابقة، ويقبلهم أعضاء بصفاتهم الأدبية.

ووفقا للسراي فإن الاتحاد، ومن أجل هذه المسابقة، كلّف لجانا متخصصة من أدباء ونقاد، دأبت على قراءة الأعمال وتقويمها، وصولاً إلى ترشيح المستحق منها للفوز.

وفاز في فرع الشعر كل من حسن سامي العبد الله، حسين علي رهيف وعمر زيد، وفي فرع القصة فاز كل من حوراء الزبيدي (مواليد 2001)، عبد الله آل بصري وميثم الخزرجي. فيما فازت في فرع الرواية سمية علي رهيف، وفي فرع المسرح فاز علاء كولي.

هذا ولفت السراي إلى أن الاتحاد سيقيم عصر بعد غد الثلاثاء 7 أيار الجاري، تزامنا مع ذكرى تأسيسه، حفلا يدعو إليه الفائزين ليتسلموا كتبهم المطبوعة، وهويات عضويتهم في الاتحاد.

 

**************

 

عقدها الشيوعيون العراقيون في بريطانيا

حلقة نقاشية حول "الدولة المدنية الديمقراطية والتحالفات"

لندن – طريق الشعب

عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، أخيرا، حلقة نقاشية بعنوان "الدولة المدنية الديمقراطية والتحالفات"، ضيّفت فيها كلا من د. عبد الحسين صالح الطائي ود. رياض الزهيري، بحضور جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن السياسي.

أدار الحلقة الأستاذ علي عرمش شوكت، واستهلها بكلمة قال فيها ان اطروحة الدولة المدنية هي الانجع في العراق اليوم، لمواجهة العلل التي جلبتها القوى الطائفية، مؤكداً أن المعادلة اقتضت بناء الدولة المدنية المنشودة، وهذا ما يمثله قيام التحالف بين كل من يؤمن بإنقاذ ما تبقى من الدولة العراقية، وضمان مستقبل مدني ديمقراطي وعدالة اجتماعية.

بعد ذلك تحدث د. الطائي عن الدولة المدنية والتحالفات ومحاورهما، وأشار إلى المكتسبات الكبيرة التي يعيشها العالم اليوم، من تطور الفكر السياسي والإنساني، والتباين في أشكال الدول، الحكومات، البرلمانات، الأحزاب والمنظمات الدولية، وما يصدر عنها من لوائح تهم الإنسانية، لا سيما لائحة حقوق الإنسان، وكل ما يتعلق بعلم السياسة، مؤكدا أن كل ذلك جاء بفضل النضال الفكري والسياسي للكثير من الفلاسفة والمفكرين، في مختلف المراحل الزمنية.

وأوضح أن "الدولة ليست كياناً جامداً، بل هي خاضعة لمتغيرات متنوعة، ومرهونة بطبيعة الصراع السياسي والطبقي في كل مرحلة"،  لافتا إلى انه "وبعد أن اكتملت أركان الدولة الحديثة فكرياً، تمكن المفكرون من تأسيس نظام اجتماعي جديد يستند إلى الفلسفة السياسية والقانون والنظريات الدستورية، مرتكزاً على فكرة النظام التعددي، حيث كل مجموعة من الشعب تركز طموحاتها وأمانيها في حزب أو كيان يمثلها في البرلمان"، ومضيفا أن "أركان الدولة حسب رؤية الفلاسفة والمفكرين هي: الشعب، الأرض، السلطة السياسية والسيادة".

ثم ألقى الضوء على الدولة الدينية التي تعتمد الدين في مرجعيتها التشريعية، وعلى الدولة العلمانية التي تضمن حرية المعتقد والمساواة في كل الأمور تحت ظل القانون.

وتوسع د. الطائي في مفهوم الدولة المدنية، مشيرا إلى انها تحترم حرية الاعتقاد لكل المواطنين، وتحكمها القوانين الوضعية، وان أحد المعايير الأساسية لمدنية الدولة والمجتمع السياسي هو احترام التعددية في الرأي، ورفع القيود عن حرية الفكر والتعبير في كل المجالات.

ثم تطرق إلى ركائز الدولة المدنية، ووظائفها وشروطها وأهدافها، مبينا ان هذه الدولة من الممكن أن تكون البديل عن دولة المحاصصة الطائفية – الإثنية.

وأكد أن هناك إمكانية لتحقيق هذه الدولة في العراق، مستدركا في قوله "لكن المهمة ليست سهلة، وهي بحاجة إلى توفير مقومات أساسية تتمثل في توسيع دائرة التحالف مع القوى اليسارية والديمقراطية، واستقطاب كل القوى الوطنية، من خلال تحفيز الوعي الوطني، وتجاوز الخلافات، وتطبيق التداول السلمي للسلطة".

بعدها تحدث د. رياض الزهيري عن أسس الدولة المدنية ودستور العراق، وحدد عشرة مبادئ أساسية لتأسيس الدولة المدنية الديمقراطية، هي: التدرج القانوني، بحيث يكون الدستور في أعلى الهرم، الفصل بين السلطات الثلاث، المساواة بين المواطنين، سيادة القانون، حقوق الإنسان والحقوق العامة، الرقابة القضائية، التداول السلمي للسلطة، التعددية الفكرية والسياسية والدينية ضمن ضوابط النظام العام، استقلال القضاء وحيادية المؤسستين العسكرية والأمنية.

وأكد د. الزهيري أن مشروع الدولة المدنية الديمقراطية مشروع مجتمعي يحتاج إلى تعبئة جماهيرية وتوعية الشارع العراقي بأهميته وإمكانية أن يكون بديلاً ومرشداً للمرحلة القادمة، مطالبا القوى الديمقراطية بتبني هذا المشروع، على أن تكون هناك لجان متخصصة لوضع أسس الدولة المدنية ضمن إطار مشروع تفصيلي.

 

**************

 

مليون نوع بيولوجي مهدد بالانقراض

لندن – وكالات

قرع خبراء دوليون في التنوع البيولوجي جرس الإنذار، محذرين العالم من فقدان قرابة مليون نوع بيولوجي خلال السنوات القادمة، في أكبر عملية انقراض.

ويعمل هؤلاء الخبراء منذ ثلاث سنوات، وعددهم 150 ويمثلون 50 دولة، على إعداد أول تقرير شامل حول التنوع البيولوجي منذ العام 2005، يعرض للمناقشة هذه الأيام، ومن خلاله سيتم تأكيد الإجراءات الواجب اتخاذها لوقف ما وصفوه بـ"الانقراض السادس" الذي يتحمل مسؤوليته الإنسان.

وحسب ملخص التقرير، فإن هناك سرعة مقلقة في اختفاء أنواع حيوية، إذ ان من بين ثمانية ملايين نوع، أغلبها من الحشرات (5.5 مليون نوع)، فإن قرابة مليون نوع مهدد بالانقراض خلال العشريات القادمة، ما لم تتخذ حكومات الدول الإجراءات الضرورية لوقف ذلك. 

وبالإضافة إلى اختفاء الأنواع البيولوجية، حذر التقرير من اختفاء محتمل لأنظمة بيئية. حيث سجل فساد قرابة ثلاثة أرباع من المساحات الأرضية، و40 في المائة من البحار والمحيطات، بالإضافة إلى تأثر مصادر المياه، وذلك كله بفعل الإنسان الذي أصبح يمارس ضغوطاً كبيرة على الطبيعة. وحسب الملخص يوجد أكثر من مليارَين من البشر يستخدمون الخشب من أجل إنتاج الطاقة، و4 مليارات يلجأون للطب البديل، بالإضافة إلى استغلال الثروات الباطنية والصيد البحري الجائر مع تأثير التغيرات المناخية.

وتوقع الخبراء أن يعيش قرابة أربعة مليارات إنسان في أراضٍ قاحلة بحلول عام 2050، وهو ما سيتسبب في اندلاع نزاعات بسبب المياه ونزوح نحو 700 مليون شخص نحو المدن الساحلية.

 

*************

 

في ورشة صحفية عقدت ببغداد

القضاء العراقي "حائر" أمام آلاف الأطفال المنتمين لداعش

بغداد – وداد إبراهيم

تقف المؤسسات القانونية العراقية اليوم، حائرة امام العدد الهائل من الاطفال والاحداث القابعين في السجون بسبب الانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي. إذ يواجه هؤلاء، الذين يبلغ عددهم أكثر من 4 آلاف بين طفل وحدث، مشكلات فكرية ونفسية، في الوقت الذي أصبح فيه رجال القضاء في حيرة من أمرهم ازاء هذا الواقع المرير، الذي يحتم عليهم الحكم على هؤلاء بالسجن بين 5 و15 سنة، حسب قانون الجنايات العراقي الذي يمنع اعدام الأحداث.

هذا ما كشف عنه أستاذ علم اجتماع التنمية في جامعة بغداد، وعضو "منظمة من أجل وحدة العراق" د. عدنان ياسين مصطفى، خلال ورشة تدريبية للصحفيين عنوانها "أمان"، عقدت أخيرا في العاصمة.

وتابع د. مصطفى حديثه قائلا أن القانون العراقي غير قادر على حل "معضلة" هؤلاء الأطفال والأحداث، وهو اليوم بات يواجه مشكلات جديدة لم تطرأ سابقا على ساحته، متسائلا عما يمكن أن يحصل في حال خروج المحكوم عليهم من السجون، بعد انتهاء مدة حكمهم، على اعتبار انهم خضعوا إلى التدريب على القتل وإلى غسل العقل من قبل عصابات داعش الارهابية "لذا نحن بحاجة الى موجه نزيه، وعملية دمج اجتماعي، ونهضة كبيرة، ووقفة من قبل كل المؤسسات الصحفية والاعلامية، إزاء هذه المشكلة" – على حد قوله.

وأكد أستاذ علم الاجتماع اهمية دور الاعلام في المرحلة الحالية، من اجل تطوير سيادة القانون، واعادة تأهيل المجتمع والاندماج المجتمعي، وبحث آثار تجنيد الاطفال على مستقبل العراق، مضيفا أن التنظيمات الإرهابية باتت تشكل تحديا جديا لقيم الديمقراطية وكرامة الانسان "لذا تحولت قضية مكافحة الارهاب، الى قضية وطنية مجتمعية".

ولفت إلى ان السنوات التي اعقبت احتلال التنظيمات الارهابية عددا من المحافظات، شهدت تفككا في البنى الاجتماعية، وتهديم بعض القواعد الاخلاقية، وضياع قسم من السلوكيات الحميدة، إلى جانب ارتفاع نسب الارامل والايتام والمعاقين، متابعا القول انه "امام كل هذا لا توجد سياسة متكاملة لمعالجة المشكلات. لذا فإن الهدف الاساس الذي نسعى إليه هو ايجاد برامج تأهيل وتكييف، لمنع التطرف وتسهيل عملية الاندماج الاجتماعي".

وتحدث د. مصطفى عن دور المؤسسات التعليمية، التي من الضروري أن تقوم بإشاعة مفهوم "المواطنة العالمية"، وتعليم الوقاية من العنف والتطرف، فضلا عن تمكين المتعلمين من اتخاذ أدوار تنموية فعالة لمواجهة التحديات العالمية، وتقديم الحلول لها، وان يصبحوا في الوقت نفسه مساهمين نشيطين في عالم اكثر سلما وتسامحا وشمولا وأمنا.

*********