العدد 175 السنة 84 الأربعاء 1 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

رائد فهمي يعرب عن الأسف لعدم استجابة الحكومة لطلب لجنة البرنامج الحكومي البرلمانية

بغداد – طريق الشعب

عبر رائد فهمي رئيس لجنة البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي البرلمانية، يوم أمس، عن أسفه لعدم استجابة الحكومة لطلب لجنته بعقد اجتماع لمناقشة تقرير اللجنة، وتزويدها بالمعلومات عن نسب انجاز فقرات البرنامج الحكومي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة، بحضور أعضائها، في مبنى مجلس النواب، أن لجنته ومن خلال لقاءاتها المستمرة تبلورت لديها ملاحظات ومقترحات بشأن البرنامج الحكومي، وايضاً شخصت نقاط القوة والضعف في البرنامج، وكان منطلقها في كل تلك المناقشات تذليل كل ما يعيق تنفيذ المشاريع التي تصب في خدمة المواطنين وإنجاز الخدمات العامة وتنشيط الاقتصاد الوطني بما يحقق فرص العمل ويرفع من المستوى المعيشي للمواطنين.

وأضاف أن اللجنة "ألزمت نفسها، بتقديم تقرير عن ما تم إنجازه من البرنامج الحكومي خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الحكومة، وكنا نأمل تقديم التقرير منتصف شهر نيسان الماضي".

وأوضح "طلبت اللجنة بتزويدها بالتقارير المتعلقة بنسب انجاز الالتزامات المدرجة في البرنامج الحكومي كي يتسنى للجنة اعداد تقريرها بالاستناد الى تلك المعلومات والبيانات".

وعبر فهمي في المؤتمر الصحفي، عن الأسف لعدم استجابة الحكومة لطلب اللجنة بعقد اجتماع مع رئاسة الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء والمؤسسات المعنية الأخرى. كذلك عدم إرسال الحكومة أي تقارير او بيانات عن نسب انجاز المشاريع في البرنامج الحكومي، باستثناء جدول المتابعة الذي تم استلامه من قبل وزارة التخطيط، بخصوص المشاريع المتعلقة بالوزارة فقط.

وقال فهمي، أنه وبسبب ذلك، قررت اللجنة تأخير  انجاز تقريرها حتى نهاية أيار الحالي.

كما أكد أن اللجنة سيكون لها مشروع لمتابعة ملف السكن، ووضع خطط واستراتيجية لمعالجته وتذليل العقبات التي تقف امامه، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وعلى صعيد منفصل، أعلن رائد فهمي، أمس، قيام رئيس الوزراء بإبرام صفقة ضخمة مع الشركة الالمانية العملاقة (سيمنز) في مجال تحسين الطاقة الكهربائية، مبينا ان الصفقة ستتضمن حلولا في الانتاج والتوزيع الكهربائي.

وقال فهمي في تصريح لـ"الاخبارية"، ان "زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مهمة جدا لتطوير العلاقات الاوروبية العراقية، سيما في مجال الاستثمار والطاقة".

واضاف ان "ازمة الكهرباء سيما مع تزايد القلق تجاه قطع الغاز الايراني المشغل للمحطات الكهربائية ستدفع برئيس الوزراء الى عقد صفقات ضخمة مع شركة سيمنز خلال زيارته الى المانيا".

وأوضح ان "سيمنز خلال المدة الماضية تفاوضت وعرضت رؤية واضحة بشأن تحسين الطاقة من خلال التوليد والتوزيع والنقل وهذا ما سيعتمده عبد المهدي".

*********

على طريق الشعب...

نحو إصلاح إداري شامل

 

حدد مجلس النواب عند إقراره قانون الموازنة الاتحادية لسنة ٢٠١٩، موعدا للانتهاء من ملف ادارة مواقع المسؤولية في الدولة وكالة. فعند حلول نهاية شهر حزيران القادم، تكون أكثر من ٤٠٠٠ درجة وظيفية تشغل الآن وكالة، في حكم منتهية الصلاحية وشاغرة على وفق القرار البرلماني.

ومعلوم ان هذه المواقع تشمل الدرجات الخاصة، وتضم طيفا واسعا من الاختصاصات، بينها من هو بدرجة وزير، اضافة الى وكلاء الوزارات والمدراء العامين والمفتشين العموميين وعدد من القادة العسكريين والأمنيين، فضلا عن اعضاء الهيئات المستقلة والجهات غير المرتبطة بوزارة.

القلة القليلة من اصحاب هذه الدرجات الخاصة، جرى تعيينهم وفقا للمواد  الدستورية ذات العلاقة وصادق عليهم مجلس النواب، ومنهم السفراء، فيما العشوائية والفوضى وغياب المعايير والمحاصصة والمحسوبية والمنسوبية  وشراء المناصب وتعيين ذوي القربى  وتدافع المتنفذين عليها، هو ما حكم التعيين فيها عموما، فجاء  الكثير ضعيفا لا يمتلك المؤهلات والكفاءة الضرورية لإدارة موقعه الوظيفي، وتحمل المسؤولية  التي أسندت اليه، وكان ذلك من بين الأسباب العديدة التي  أضعفت  الأداء الحكومي والمؤسسي وهيبة الدولة،   وساهمت  في تفشي الفساد والرشى وضياع المال العام والوقت والجهد، وبطء  تنفيذ الخطط والمشاريع، وتلكؤ عملية اعادة البناء والإعمار.

ويمتد الخلل الى الفوضى العارمة في مجموعة الأنظمة والقوانين والتعليمات، والكثير منها صدر ايّام النظام المقبور وما زالت سارية المفعول. تضاف اليها الصلاحيات غير المبررة او المستندة الى تشريع قانوني، التي تمنح لهذه الجهة او تلك ولهذا الشخص او ذاك. والأنكى ان تستحدث مؤسسات وهيئات ووظائف لا حاجة لها البتة، ولا تؤسس الا لإرضاء أشخاص او جهات معينة، او استجابة لضغوط داخلية او خارجية.   وهو ما زاد الطين بلة من ناحية ترهل مؤسسات الدولة وتضخم جهازها وقلة فاعليته ومحدودية كفاءته.

ولعل من النادر ان يوجد في دولة كم هائل من المناصب القيادية الرئيسية المدنية والعسكرية، التي تدار بالوكالة، مثل الموجود في بلادنا اليوم. لذلك فان التوجه الى معالجة جذرية للأمر، بات امرا ملحا وضروريا في سياق عملية اصلاح شاملة، تتضمن ايضا اعادة النظر في تركيبة وهيكلة الجهاز الإداري بمجمله، وان يطال التغيير والتجديد القوام (بما في ذلك الغاء الدرجات الخاصة غير الضرورية في الدوائر المدنية والعسكرية) وأساليب العمل على حد سواء، والتخلص من الترهل والبيروقراطية، ومن الفاسدين والمرتشين، ومن القوانين والتعليمات المعرقلة والكابحة.  اضافة الى اللجوء على نطاق واسع الى الحوكمة الإلكترونية، وتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين والتخفيف من معاناتهم.

ومن شأن النجاح في ذلك ان يشكل مساهمة كبيرة في تحسين الأداء وتطويره، وتقليص الضائع من المال والوقت والجهد، ورفع نسب تنفيذ المشاريع والخطط والاستراتيجيات المرسومة.

وفِي هذا السياق يتوجب تشريع قانون الخدمة المدنية، وتفعيل قانون مجلس الخدمة العام وتشكيل هذا المجلس دون ابطاء، كي يباشر تنظيم عملية اعداد الضوابط والمعايير للوظيفة العامة، ومراقبة تنفيذها بحيادية وشفافية ومسؤولية، وبما يتيح للمواطنين التقديم الى الوظيفة على وفق الكفاءة والتأهيل والنزاهة، وتوفير الفرص المتكافئة للعراقيين جميعا، ليتنافسوا بحرية ومن دون تمييز لأي سبب او ذريعة.

ان تحقيق هذا وغيره من الاجراءات الضرورية والواجبة، سيتيح تحقيق جانب من العدالة الاجتماعية، وتفعيل مبدأ المواطنة، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، بدل الفوضى الحالية في التعيينات وإسناد الوظيفة العامة، على مختلف المستويات.

كما انه سيسهم في تفكيك الدولة العميقة، وانهاء احتكار الوظائف العامة من قبل مجموعة من المتنفذين وأحزابهم، ويفسح في المجال للمواطن الكفوء والنزيه وذي الخبرة، مستقلا كان ام منتميا، لخوض المنافسة والتقدم لإشغال المناصب العليا والدنيا في الدولة.

غير ان هذا يتطلب توفر الإرادة الوطنية المقتنعة بضرورة التغيير، والمدركة الحاجة الماسة اليه، كما يتطلب ان تعي الكتل السياسية والأحزاب جميعا، ان وظائف الدولة ليست غنيمة واحتكارا لها، وان الإصرار على المحاصصة والاستناد اليها في معالجة ملف إنهاء وظائف الدولة بالوكالة، وفي إسناد الوظيفة العامة عموما، واعادة انتاج الدولة العميقة بهذا الشكل او ذاك، ما هو الا تشبث بالمصالح الخاصة الضيقة على حساب مصلحة الشعب والوطن العليا.

  وفِي ذلك إضرار عمد، ووضع للعصي في دواليب عجلة الاصلاح والتغيير المنشودين.  

**********

عبد المهدي يوقع اتفاقية مع سيمنس الألمانية بقيمة 14 مليار دولار

بغداد – طريق الشعب

أعلن رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، توقيع اتفاقيات من بينها اتفاقية مع شركة سيمنس الالمانية، بقيمة تبلغ 14 مليار دولار.

وذكر عبد المهدي خلال مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، ان "من بين هذه الاتفاقات هو توقيعنا قبل قليل اتفاقاً من 4 محاور مع شركة سيمنس بقيمة 14 مليار دولار لتنفيذ مشاريع كبيرة في مجال الكهرباء". وأضاف "لقد تباحثنا في اوضاع المنطقة والتعقيدات الموجودة فيها ودور العراق المهم، فالعراق جمع برلمانات 6 دول محيطة به، وهذا دليل على ثقله، لكونه يريد إشاعة السلام وإزالة الآثار السلبية". وكان عبد المهدي والوفد المرافق له قد التقى امس المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، في برلين وعقدا جلسة مباحثات مشتركة تناولت توسيع التعاون الاقتصادي وتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة. من جانبها، قالت ميركل في المؤتمر الصحفي، ان المانيا ستستمر في دعم العراق من الناحية الامنية والتدريب العسكري لقواته، مضيفة ان بلادها ستشترك في مؤتمر اعمار العراق، معتبرة ان العراق قد اوجد توازنا جيدا وايجابيا بين دول المنطقة. يذكر ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وصل امس الاول الثلاثاء، الى العاصمة الالمانية برلين في زيارة رسمية لبحث العلاقات الثنائية وخاصة في مجال الاستثمار والطاقة.

***********

 

الاتحاد الأوروبي: نؤكد موقفنا الداعي لحل سياسي وسلمي للأزمة في فنزويلا

بغداد – طريق الشعب

أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، موقفه الداعي لحل سياسي وسلمي للأزمة في فنزويلا. وكان زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو قد أعلن من قاعدة عسكرية في كراكاس، تلقيه دعما من "جنود شجعان" في الجيش الفنزويلي. واشار الى أنه بدأ "المرحلة النهائية" من خطته للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو. ودانت الحكومة الفنزويلية محاولة الانقلاب العسكري في البلاد، لافتة الى أنها تتعامل مع مجموعة صغيرة من "الخونة العسكريين" الذين يحاولون دعم الانقلاب على مادورو. واعلن وزير الدفاع الفنزويلي رفضه لمحاولة الانقلاب العسكري على مادورو. كما أعلن وزير الإعلام الفنزويلي خورخي رودريغيز فشل محاولة الانقلاب العسكري على مادورو، مؤكداً أن الأوضاع هادئة في البلاد.

******

تحذير من "قنبلة بشرية موقوتة":

45 ألف طفل عراقي في المخيمات بلا وثائق ثبوتية

بغداد – طريق الشعب

كشف المجلس النرويجي للاجئين، عن وجود نحو 45 ألف طفل عراقي في مخيمات النزوح يفتقدون إلى الوثائق المدنية، محذرا من ان ذلك يترتب عليه حرمان هؤلاء الأطفال من التعليم وخدمات الرعاية الصحية والحقوق الأساسية لهم كمواطنين.

ويقول الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إغلاند، في تقرير، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحن نواجه قنبلة بشرية موقوتة، فلا يمكن أن يكون المجتمع في سلام إذا سُمح لجيل من الأطفال لا يمتلك وثائق مدنية بأن يكبر في وسطه. إن السماح لهؤلاء الأطفال بالحصول على التعليم والرعاية وبكل بساطة الحصول على حقهم في الوجود هو أمر أساسي لضمان مستقبل مستدام لهم ولبلادهم".

وحذر من انه "إذا لم تتم معالجة هذه المشكلة على الفور، فإن الأطفال غير المسجلين سيعيشون على هامش المجتمع وهذا يقوض بشكل خطير الآفاق المستقبلية لجهود المصالحة في العراق"، حاثا الحكومة العراقية على "ضمان حق الوجود للأطفال غير المسجلين بشكل متساوٍ مع أي مواطنٍ عراقيٍ آخر"

*******

تظاهرة في أربيل تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية للعمال

ثلاث تظاهرات في بغداد وإضراب جزئي في المثنى واحتجاج في البصرة

بغداد - طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد، أمس الثلاثاء، ثلاث تظاهرات، اثنان منها طالبتا بحماية المنتج المحلي من الاستيراد العشوائي، وفيما واصل ذوو المهن الصحية في المثنى اضرابهم الجزئي، تظاهر عدد من "المتضررين من النظام السابق" في البصرة احتجاجا على عدم منحهم تعويضات مستحقة، في حين شهدت أربيل، تظاهرة عمالية تطالب بتحسين ظروف المعيشة.

 

"أغيثونا من الاستيراد"

 

نظم العشرات من الأشخاص تظاهرة في ساحة التحرير لمطالبة الجهات المختصة بمنع استيراد المنظفات ودعم المنتوج الوطني، حاملين لافتات كُتب عليها "أغيثونا من شبح الاستيراد.. هل من منصف بحق الصناعة الوطنية؟"

كما تظاهر العشرات من اصحاب حقول ومستثمري الدواجن، امام وزارة الزراعة، للمطالبة بإيقاف استيراد البيض والدجاج.

وحاول المتظاهرون قطع الطريق الرئيس القريب من ساحة الفردوس، مهددين بالاستمرار في تظاهراتهم اذا لم يتم ايقاف المستورد.

ووجهت الجمعية العراقية لرعاية منتجي الدواجن، في (16 آذار) رسالة الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالتدخل لحماية المنتج المحلي اسوة بباقي دول العالم. وكان عدد من الجهات الرقابية ومنظمات المجتمع المدني قد ناشدوا خلال الفترة الماضية رئيس مجلس الوزراء بإيجاد حل لوقف تدفق بيض فاسد عن طريق المنافذ الحدودية ومن مناشئ تركية وأوكرانية ودول أخرى وذات صلاحيات منتهية ومن حقول تستعمل أعلافا حيوانية وبعضها يعاد تعبئتها في حقول اقليم كردستان وتصدر إلى بغداد والمحافظات الجنوبية ومن دون أي فحص مسبق.

 

ضباط ومنتسبون سابقون

 

وفي بغداد أيضا، تظاهر العشرات من منتسبي وضباط الجيش السابق، أمام مبنى البرلمان للمطالبة بحقوقهم السابقة و"المنحة التي وعدهم فيها البرلمان في وقت سابق"، بحسب قولهم. وكان عضو اللجنة المالية البرلمانية، أحمد مظهر كشف، الثلاثاء (15 كانون الثاني)، عن ادراج مكافأة نهاية خدمة تبلغ 10 ملايين دينار لمنتسبي الجيش السابق بموازنة عام 2019، معتبراً أن هذه الخطوة تأتي لـ"انصاف" شريحة واسعة من الشعب العراقي.

 

إضراب مستمر

 

وفي محافظة المثنى، نفذ ذوو المهن الصحية، لليوم الثاني على التوالي، اضرابا جزئيا عن العمل في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظة للمطالبة بحقوق اقرها لهم مجلس الوزراء في قرار 61.

وقال منسق ذوي المهن الصحية غازي الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الإضراب شمل مستشفيات الحسين والولادة والأطفال وعدد من المراكز الصحية، مشيرا إلى أن المشاركين أكدوا على المطالبة بصرف مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي، مؤكدا أن الإضراب الجزئي سيستمر ليصل إلى اضراب كامل في حالة عدم الاستجابة لتلك المطالب.

 

متضررون من النظام السابق

 

وفي البصرة، تظاهر العشرات من المتضررين من النظام السابق الذين كانوا يقيمون في إيران قرب مؤسسة السجناء السياسيين في البصرة.

وقال أحد منظمي التظاهرة واثق الأسدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "المشاركين في التظاهرة السلمية معظمهم كانوا يقيمون في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، هم يطالبون بتنفيذ عادل للمادة 132 من الدستور المتعلقة بتعويض المتضررين من ممارسات وسياسات النظام الديكتاتوري السابق"، مبيناً أن "المادة تم تطبيقها جزئياً، ولم تشمل جميع المتضررين، إذ تم تشريع قانون يحفظ حقوق ذوي الشهداء، وقانون آخر ينصف السجناء السياسيين، بينما لم نحصل نحن الذين تضررت مزارعنا وبيوتنا واضطررنا الى الرحيل عنها على أي تعويض، مع ان أقراننا الذي كانوا في رفحاء حصلوا على تعويضات".

ولفت الأسدي الى أن "رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي وجه قبل الانتخابات السابقة بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مؤسسة السجناء السياسيين حسين السلطاني لتعديل قانون المؤسسة، لكن اللجنة لم تقدم التعديل الى مجلس الوزراء لغاية الآن"، مضيفاً أن "المتظاهرين يطالبون اللجنة بالإسراع في تقديم مسودة تعديل القانون".

 

تظاهرة في أربيل

 

في الاثناء، تظاهر العشرات من العمال في مدينة أربيل، امام مبنى برلمان إقليم كردستان للمطالبة بتحسين اوضاعهم المعيشية ومنع دخول العمال الاجانب الى اقليم كردستان.

وقال ممثل فرع اربيل لنقابة عمال كردستان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نطالب برلمان كردستان بتعديل القوانين الخاصة بالعمال وخاصة القانون رقم 4 لسنة 2012 من اجل انصاف شريحة العمال وتحسين اوضاعهم المعيشية.

واشار الى ان الهدف من التظاهرة هو ايصال صوت العمال الى برلمان كردستان وتقديم مذكرة تتضمن نقاط تصب في مصلحة العمال، منبها الى انه خلال العام المنصرم لقي 10 عمال مصرعهم اثناء العمل في حدود محافظة أربيل.

*************

 

ص 2

 

مجلس كركوك يخفق ثانيةً في عقد جلسته

 

بغداد – طريق الشعب

قرر مجلس محافظة كركوك، امس الثلاثاء، تأجيل جلسته مرة أخرى بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لعقدها، وسط انتقادات لتغيب بعض الأعضاء.

وقال المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تم "تأجيل الجلسة الاعتيادية المرقمة 390 وللمرة الثانية لعدم اكتمال النصاب القانوني"، مبيناً أنه كان من المقرر أن تشهد الجلسة "مناقشة توصيات لجنتي المشاريع والمالية بخصوص قائمة المشاريع المقدمة من قبل إدارة المحافظة ضمن تخصيصات البترودولار وبحضور الإدارة ومدراء الدوائر، فضلاً عن عدد من المواضيع الواردة ضمن جدول أعمال المجلس".

وأضاف البيان، أن "الحضور انتقدوا تغيب بعض الأعضاء عن الاجتماع الذي يمس حياة المواطنين الخدمية بعد توقف حركة الإعمار في المحافظة وعدم إمكانية الدوائر من تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات لعدم مصادقة المجلس على الخطة رغم سلسلة الاجتماعات للجنتي المالية والمشاريع مع الإدارة ودوائرها والتوصيات المقدمة من قبل اللجنتين بهدف حسم الموضوع ومعالجة الاشكالات والملاحظات التي كانت موجودة على الخطة".

يشار إلى أن مجلس محافظة كركوك قرر، الثلاثاء (23 نيسان)، رفع جلسته الاعتيادية المرقمة 390 لعدم اكتمال النصاب القانوني.

 

************

 

أنهى القراءة الأولى لقانوني الغرامات وهيئة النزاهة

البرلمان يقرر استضافة رئيس التقاعد وممثلين عن التربية والمالية

في شأن "مكافأة نهاية الخدمة" واجور المعلمين المحاضرين

بغداد – طريق الشعب

أنهى مجلس النواب، في جلسته التي عقدها، امس الثلاثاء، برئاسة محمد الحلبوسي، وبحضور 225 نائبا، القراءة الأولى لقانوني الغرامات وهيئة النزاهة، فيما قرر استضافة رئيس هيئة التقاعد بشان الشكاوى حول مكافأة نهاية الخدمة، وكذلك تضييف ممثلين عن وزارتي التربية والمالية حول أجور المعلمين المحاضرين.

طعون في عضوية نواب

 

وقالت الدائرة الإعلامية في المجلس، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في مستهل الجلسة، صوت المجلس على صحة عضوية كل من النائب مضر معن الكروي والنائب شمائل سحاب مطر والنائب صفوان بشير يونس والنائب سهام عباس علي وعدم الموافقة على الطعون المقدمة بشأن عضويتهم في مجلس النواب".

 

حل مجلس نينوى

 

ووجه رئيس المجلس "بعرض الطلب المقدم من 178 نائبا بشأن حل مجلس محافظة نينوى على جدول اعمال جلسة الخميس المقبل بعد موافقة المجلس"، معلنا "توافق رئاسة المجلس مع لجنة التخطيط الاستراتيجي والبرنامج الحكومي النيابية لاعتماد خطوات فعلية لمتابعة البرنامج الحكومي وخاصة ما يتعلق بملفات الخدمات والوظائف وقطاع السكن، مشيرا الى ان اللجنة المعنية ستمضي باستضافة المعنيين بملف ازمة السكن للخروج بخطوات واضحة بهذا الشأن".

وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة بقانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الاخرى رقم (60) لسنة 2008.

 

مكافأة نهاية الخدمة

 

وبحسب البيان، وجه رئيس المجلس باستضافة اللجنة المالية رئيس هيئة التقاعد العامة لمناقشة ملف استحقاقات المتقاعدين لوجود شكاوى بخصوص مكافأة نهاية الخدمة.

وفي الجلسة التي ترأس جانبا منها بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب، أنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيئة النزاهة رقم (30) لسنة 2011.

 

أجور المعلمين المحاضرين

 

بعدها أنهى المجلس قراءة تقرير اللجنة المالية بخصوص صرف أجور المحاضرين المجانيين اكدت فيه قيامها بمفاتحة وزارة التربية وكافة المحافظات لتنفيذ احكام المادة 55/ ثانيا من قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام2019 الخاصة بصرف مبلغ 125 الف دينار اجور لنقل المحاضرين المجانيين في المدارس، لافتا الى اهمية حصر الاعداد من قبل مديريات التربية في المحافظات والوزارة ومفاتحة وزارة المالية لتخصيص وتوفير المبالغ اللازمة بهذا الشأن وانتظار اجابات باقي المحافظات.

ووجه رئيس مجلس النواب، باستضافة ممثلين عن وزارتي التربية والمالية ومدير دائرة الموازنة اضافة الى مدراء التربية في المحافظات في القاعة الدستورية بالمجلس يوم السبت المقبل لمناقشة تنفيذ الفقرة الخاصة بصرف اجور المحاضرين الواردة في الموازنة المالية للعام الحالي، مشددا على ان ما ورد بقانون الموازنة بشان صرف الاجور ملزم التنفيذ ولايوجد اجتهاد بما ورد فيه. بعدها تقرر رفع الجلسة الى الخميس المقبل.

 

**************

 

محللون يرصدون رسالة من الظهور "النادر" للبغدادي.. هل دلت على مكانه؟

 

بغداد – طريق الشعب

شكل ظهور زعيم داعش الإرهابي، أبو بكر البغدادي مفاجأة غير متوقعة، لاسيما بعد الهزائم التي مني بها التنظيم في الفترة الأخيرة، خاصة في الباغوز السورية. إلا أن "الخليفة" الارهابي المزعوم ظهر مجدداً، بعد اختفاء دام أكثر من 5 سنوات كثرت خلالها الشائعات حول وفاته تارة وإصابته طوراً.

وكشف الفيديو الذي بثته وكالة الفرقان الداعشية على تيليغرام مساء الاثنين بعض الخفايا أو الإشارات، التي توقف عندها العديد من التحليلات.

حيث اعتبر أحد الناشطين السوريين من الرقة أن البغدادي ظهر برفقة ثلاثة أشخاص تم إخفاء معالم وجههم، لكنهم كانوا يرتدون نوعا من الشماغ يستخدم في شرق سوريا وغرب العراق بشكل واسع.

 

"قماش سوري"

 

كما ظهر البغدادي جالساً في "مجلس عربي" مصنوع من قماش منتشر في تلك المنطقة "الجزيرة السورية والموصل"، وأن هذا النوع من القماش كان يستورد من حلب، إلا أن المعامل توقفت عن إنتاجه منذ عام 2013 ، ولعل تلك الملاحظة يمكن أن تشي أو تحصر المكان الذي يمكن أن يتواجد فيه البغدادي (دائرة قطرها 100 كم)

وتكلم زعيم داعش بشكل مصور عن سقوط نظام الحكم في السودان، ما يعني أن الفيديو تم تصويره في الفترة بين 12 – 22 نيسان 2019، وليس بعد ذلك، لأن الإشارة إلى هجمات سريلانكا أضيفت صوتياً.

وبالتالي، ونظراً لما ارتداه البغدادي أيضاً (ملابس شتوية نوعاً ما) ما يدل على برودة الطقس أثناء فترة التصوير، نجد أن هنالك منطقتين باردتين جداً في تلك الفترة، الأولى المنطقة الممتدة بين تلعفر وجبال سنجار وهو المكان المرجح، والثانية هي بادية الشدادي جنوب الحسكة وهي مستبعدة، بحسب ما رجح الناشط السوري تيم رمضان.

 

"لا يثق بأحد"

 

من جهته، قال الخبير الستراتيجي واثق الهاشمي، لموقع "شفق نيوز"، ان "ظهور ابو بكر البغدادي فيه أكثر من رسالة ودلالة، منها رسالة الى الكثير من الدول التي قالت ان البغدادي قد قتل او اصيب او اسر من قبل القوات الأمريكية، وايصال رسالة الى جمهوره لرفع معنويات ما تبقى من عناصر التنظيم، ومحاولة للملت شتات هذا التنظيم خصوصا ان التنظيم يعيش حالة سلبية وانهيار"، مضيفا ان "الرسائل الاخرى ان التنظيم ربما سوف يستخدم استراتيجية جديدة في دول اخرى، ورسالة على ان التنظيم مازال قوي ومازال يعمل لبث الروح بالتنظيم".

وختم الخبير العسكري والأمني، قوله، ان "الفيديو وفق ما رأينا ان سجل تحت الارض والشخصيات التي كانت معه مخفية المعالم، وبالتأكيد هو لا يثق بأحد والمرافقين معه قليل جدا، خصوصا ان هناك حديثا على انه من يرافقه سائق ومرافق واحد فقط".

 

دور جديد

 

بدوره، قال أحمد الشريفي، الخبير الاستراتيجي والباحث في شؤون الجماعات المسلحة، إن ظهور البغدادي في هذا التوقيت يدل على أن هناك دوراً وظيفياً جديداً سيلعبه التنظيم مستقبلاً، معتبراً أن هذا التحدي قد يكون عابراً لمنطقة الأزمات والاضطرابات التي كانت محصورة إلى حد ما بالعراق وسوريا، مرجحا ان تكتيك التنظيم الجديد سيذهب باتجاه نوعي وليس كمياً.

وقال الشريفي لموقع "العربية.نت"، إن "البغدادي تحدث عن صراع بين "أمتين أمة الصليب وأمة الإسلام" وهذه جزئية في استراتيجيته لا يزال التنظيم متمسك بها ومعنى ذلك أن كل العمليات التي ستجري وحتى العمليات التي جرت في نيوزيلندا وسيرنلاكا ستأخذ هذا البعد، أي الإسلام المتطرف مقابل الديانات الأخرى"، مرجحا أن تكون المرحلة القادمة مرحلة خطرة.

أما عن توجيه البغدادي تحيته لبعض الميليشيات الليبية، فأوضح الشريفي، أنه لا يمكن أبداً فصل ليبيا عن مصر، فالتحدث عن ليبيا يعني ضمناً الحديث عن الأمن القومي لمصر، لذا على الدول المهنية أن تأخذ هذا بعين الاعتبار.

 

مرحلة بن لادن

 

اما المحلل السياسي، عبد الوهاب بدر خان، يرى ان البغدادي، "استغل عدة أمور في ظهوره، منها تفجيرات سريلانكا الدامية التي أراد أن يرسل من خلالها رسالة في أنه المحرض عليها"، مبينا انه "أراد تأكيد وجوده ونفي أية أخبار عن صحته أو مقتله".

واضاف ان "البغدادي دخل في مرحلة بن لادن من خلال ظهوره بنفس الطريقة التي كان بن لادن يظهر بها عبر تسجيلات فيديو، بدل ما كان يوجه خطابات مكتوبة أو رسائل صوتية".

وبحسب محللين، فإن هذا الظهور هو مرحلة جديدة وطويلة يأمل البغدادي قيادة أفراد التنظيم عبرها بمثل ما كان بن لادن يفعل، بعد أن فقد داعش كل الأراضي والمواقع التي يسيطر عليها في السابق.

 

*************

 

وفاة 5 أشخاص وإصابة 172

في كربلاء والنجف بسبب العواصف الترابية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الصحة، وفاة 4 مواطنين وإصابة 61 اخرين في محافظة كربلاء بسبب العواصف الترابية التي تعرضت لها المحافظة، فيما توفي مواطن نجفي وأصيب 111 اخرين.

وقال بيان مقتضب للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان العواصف الترابية التي تعرضت لها محافظة كربلاء خلفت خسائر بشرية بينهم وفيات ومصابون تم نقلهم الى مستشفيات المحافظة.

ونقلت وسائل اعلام محلية عن دائرة صحة محافظة النجف عن وفاة شخص وإصابة 111 آخرين نتيجة العواصف الترابية التي تعرضت لها المحافظة، مشيرة إلى أن المستشفيات استقبلت هذه الأعداد جراء سقوط جدران منازل ونخيل، وأضرار مادية أخرى تسببتها العواصف.

 

**********

 

نائب عن نينوى: عمليات بيع المناصب في المحافظة بلغت ذروتها

بغداد – طريق الشعب

انتقد النائب محمد اقبال الصيدلي، امس الثلاثاء، عمليات تدخل الاخرين من خارج المحافظة في صناعة واقع سياسي جديد، فيما اشار الى ان عمليات بيع المناصب في المحافظة بلغت ذروتها.

وقال الصيدلي، الذي شغل منصب وزير التربية في الحكومة السابقة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عمليات بيع المناصب في نينوى بلغت ذروتها بفعل الاطراف التي تحاول اقحام نفسها اليوم من خارج المحافظة لفرض وصايتها من جهة وجعل نينوى ساحة لعملياتهم المشبوهة والممولة من مال السحت السياسي"، مطالبا الرئاسات الثلاث بـ"أخذ دورها ومسؤوليتها القانونية والإنسانية لحماية أهالي المحافظة الكرام وايقاف هذه المهزلة التي انكشفت ولم تعد خافية على احد".

ودعا الصيدلي الى "ايقاف عدد من اعضاء مجلس المحافظة الغارقين بملفات الفساد والتقصير والذين يعطلون مرحلة البناء بعد التحرير ويساهمون مثلما ساهم الارهاب قبلهم بتدمير مدننا وتخريب ارضنا".

 

**************

 

دعوة من رابطة المرأة العراقية وأحزاب كردستانية بمناسبة عيد العمال العالمي:

تأمين تكافؤ في فرص العمل ومساواة بين الجنسين

وإيقاف مشاريع "الخصخصة المطلقة"

بغداد – طريق الشعب

دعت رابطة المراة العراقية، بمناسبة عيد العمال العالمي، الذي يصادف اليوم الأربعاء، الحكومة ومؤسسات القطاع الخاص والمختلط، خلق تكافؤ في فرص العمل والمساواة بين الجنسين بما يساهم في تطوير حركة الاقتصاد، وتخصيص نسبة لتمثيل العمال مع مراعاة أشراك النساء العاملات في مجالس إدارة المشاريع والمؤسسات الاقتصادية والحكومية، فيما طالب ثلاثة أحزاب كردستانية (الحزب الشيوعي الكردستاني، حزب كادحي كردستان، الحركة الديمقراطية لشعب كردستان)، إيقاف مشاريع الخصخصة المطلقة، وضرورة حماية الملكية العامة لمصادر الطاقة والصناعة النفطية والكهرباء والطرق، الى جانب ضمان حرية العمل النقابي.

 

حقوق الطبقة العاملة

 

وقالت رابطة المرأة في بيان، تلقت "طريق الشعب"، "نحتفل مع العاملات والعمال في الأول من أيار (عيد العمال العالمي) اليوم الذي يجسد نضال الحركة العمالية المستمر وسعيها نحو تحسين ظروف حياة العمال وشروط عملهم وضمان حقوقهم وحماية كرامتهم عبر تكريس القيم والمبادئ السامية للعمل، وقد سجلت الحركة العمالية والنقابية في العراق الكثير من المآثر والمواقف لحماية الحقوق العمالية وضمانها على طول مسيرتهم النضالية التي لم تخلو من التحديات"، مضيفة "يأتي الاحتفال هذا العام والعراق يعيش الكثير من الأزمات والظروف الاقتصادية الصعبة نتيجة للتحديات السياسية التي أثرت بشكل  كبير على كل مجالات الحياة اليومية، وقد أدت هذه الظروف إلى زيادة في إهمال البنى التحتية وشل حركة التنمية الصناعية والزراعية وارتفاع معدلات البطالة وقلة فرص العمل".

 

دور المرأة العراقية

 

وأشارت الى انه "بالرغم من إن المرأة العراقية لعبت دورا كبيرا في دعم التغيير وبناء العراق الجديد إلا إن ادوار النساء لازالت محدودة في مواقع صنع القرار، وغياب وجودها في رئاسة السلطات التشريعية والتنفيذية ومحدودية تمثيلها في المناصب الوزارية، والذي كان له التأثير الأكبر في تراجع المستوى المطلوب لها في مواقع العمل وقلة الفرص المتاحة في القطاعين العام والخاص"، معتبرة "إهمال النساء وعدم الاستفادة من إمكانياتهن هدر لطاقة كبيرة من شأنها النهوض باقتصاد البلاد وزيادة تنميته ومعدلات أنتاجه".

ودعت الرابطة، الحكومة ومؤسسات القطاع الخاص والمختلط، إلى ضرورة، "تخصيص صندوق لدعم الخبرات والإمكانيات المتاحة لدى النساء المبتكرات وذوات الحرف والقدرات الإنتاجية. وتسهيل وصول المرأة إلى مواقع العمل بعيدا عن المحسوبية والاستغلال والفساد. و خلق تكافؤ في فرص العمل والمساواة بين الجنسين بما يساهم في تطوير حركة الاقتصاد العراقي"، مطالبة بـ"أنشاء مراكز للتأهيل والتمكين للمساعدة في تطوير قدرات النساء والفتيات والاستفادة من ابتكاراتهن لدعم الإنتاج الوطني وزيادة معدلاته. وتخصيص نسبة لتمثيل العمال مع مراعاة أشراك النساء العاملات في مجالس إدارة المشاريع والمؤسسات الاقتصادية والحكومية بما يضمن مساهمة التنظيمات النقابية العمالية في رسم السياسات الاقتصادية".

 

تضحيات جسيمة

 

في الاثناء، صدر بيان مشترك عن الحزب الشيوعي الكردستاني وحزب كادحي كردستان والحركة الديمقراطية لشعب كردستان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، جاء فيه "بمناسبة الاول من ايار الذي يعتبر رمزا أمميا للتعبير عن النضال والتضامن العمالي في جميع انحاء العالم، نتقدم  بالتحيات النضالية الى المنتجين الحقيقين للخيرات المادية في المجتمع البشري والى كافة العمال وشغيلة اليد والفكر، والى الجماهير الكادحة في كردستان والعالم اجمع"، مشيرا الى ان "النضال الطبقي في كردستان لا ينفصل عن النضال الوطني لشعبنا . فقد احتل العمال وشغيلة اليد والفكر وسائر كادحي شعبنا دائما الصفوف الامامية للدفاع عن كردستان، وقدموا في هذا السبيل تضحيات جسيمة".

واردف البيان، "لقد ربطت هذه الطبقة النضال من اجل المهمات الوطنية في مرحلة التحرر الوطني مع مهمة النضال ضد الفساد والسياسات التي تخدم مصالح البرجوازية البيروقراطية والطفيلية، وواصلت كفاحها من اجل العدالة الاجتماعية التي هي الدعامة الاساسية للتغييرات الاجتماعية".

 

إيقاف الخصخصة المطلقة

 

وأكدت الاحزب الكردستانية الثلاثة، في بيان، على النضال من اجل "ايقاف خطوات الخصخصة المطلقة التي تتماشى مع شروط صندوق النقد الدولي، وحماية الملكية العامة لمصادر الطاقة والصناعة النفطية والكهرباء والطرق. وضمان حرية العمل النقابي ومبدأ التعددية والانتخابات الحرة في العمل النقابي"، مطالبة بـ"اصدار قانون جديد وموحد للعمل على ضوء القوانين والاتفاقيات الدولية بحيث يضمن حق العمل والضمان الاجتماعي والمساواة في الاجور والتقاعد. وتشريع قانون جديد للضمان الاجتماعي يضمن الحق في اخذ الضمان في حالة المرض والبطالة والعوق. وفتح مركز صحي خاص بالعمال. واعادة الهوية الطبقية لعمال القطاع العام"، بالإضافة الى "تنظيم دخول العمال الاجانب وعملهم وشمولهم بقانون العمل الموحد. والاهتمام بعمالة النساء وتأسيس مراكز التدريب العمالي، وفتح دورات تدريبية لقوى الشباب العاملة. وتحديد الحد الأدنى لاجور العامل ينسجم مع مستوى معيشة كريمة .

 

************

 

ص3

عشيرة علي العلاق تحاصر مبنى قناة اسيا

بغداد – طريق الشعب

قالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، أن مساء يوم أمس، حاصر العشرات من أبناء عشيرة النائب السابق السيد علي العلاق مبنى قناة آسيا الفضائية. ‏وذكر الزملاء في القناة، بحسب بيان الجمعية أن أكثر من 100 شخص من أبناء عشيرة النائب يحاصرون المبنى احتجاجا على انتقاد أحد برامج القناة السيد العلاق.

واضافوا ان المتظاهرين يحاصرون المبنى ويمنعون الموظفين من الخروج، وانهم يشعرون بالقلق ازاء هذا التجمهر امام المبنى، الذي أربك عملهم. وعدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة هذا الاجراء من قبل عشيرة العلاق خرقا فاضحا للدستور الكافل لحرية العمل الصحفي، كما تستغرب الجمعية عدم لجوء السيد العلاق او ذويه الى القضاء بدلا من ارسال ابناء عشيرته لمحاصرة مبنى الفضائية.

ودعت الجمعية رئيس الوزراء الى التدخل الفوري وتبديد وانهاء مهزلة مهاجمة وسائل الاعلام، لا سيما وانه يؤشر حالة من الفوضى القانونية، وعملية تعزيز عدم ايمان الناس بالدولة.

**********

لجنة نيابية توضح أسباب ظاهرة تزايد حالات الانتحار والإدمان

بغداد – طريق الشعب

كشفت لجنة حقوق الانسان النيابية، أمس الثلاثاء، عن الاسباب التي دفعت المواطن العراقي إلى اليأس والإحباط واللجوء الى الانتحار. وقالت عضو اللجنة، يسرى رجب، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الاسباب التي اوصلت المواطن الى اليأس والاحباط هي اسباب اقتصادية وسياسية"، مبينة بأن "عدم حصول المواطن على فرص عمل، بالإضافة الى اهمال الحكومة للمنتج المحلي جعلهم لا يمارسون مهنهم التي يعرفوها".

وتابعت رجب قائلة، أن "أغلب الشباب يئسوا من الحصول على فرص عمل، فضلا عن رؤيتهم شعوبا اخرى مرفهة، حيث أن الامور تدفعهم الى اليأس وبالتالي تزداد حالات الانتحار وانتشار المخدرات بسبب الضياع"، موضحة بأن "الحكومات السابقة لو كانت حكومات رشيدة لما أصبح وضع الاقتصاد بهذا الشكل"، فيما لفتت الى، إن "اللجنة كان لها اجتماع مع مفوضية حقوق الانسان ركزت من خلاله على حالات وظواهر سلبية اصبحت منتشرة بشكل كبير واتفقنا ان يكون بيننا تعاون كثيف للوقوف على تشخصيها".

***********

 

تقرير بريطاني يعرض تفاصيل الكارثة البيئية في البصرة

ونائب يتقدم بشكوى ضد شركات النفط الملوثة للمياه

بغداد – طريق الشعب

وصف تقرير بريطاني نشر، أمس الأول، مدينة البصرة بانها القائمة على بحر من الذهب الاسود، وغارقة في الفضلات ومياه الصرف الصحي، في تصوير لأوضاع المدينة الصحية والخدمية، فيما أعلن النائب عن نفس المحافظة، عبد الأمير المياحي، يوم أمس، تقديمه شكوى رسمية ضد الشركات النفطية المتسببة في تلوث المياه في المحافظة، منتقداً غياب دور وزارة النفط في مراقبة تلك الشركات.

 

مدينة مُدمرة

 

أوضح التقرير الذي نشرته صحيفة الفاينشنال تايمز وترجمته وكالة الغد برس، إن مدينة البصرة "تحولت انهارها الجميلة التي تذكر بمدينة البندقية، الى ممرات عملاقة مكشوفة للصرف الصحي، وتغيرت شوارعها، من حدائق لأشجار النخيل، الى قطعة عملاقة من الاسمنت والتراب"، مؤكدا في بحثه عن أوضاع المدينة، "استمرار عمليات استخراج النفط دون اي مراعاة للتأثير البيئي على طبيعتها واهلها، ما ادى الى تحولها الى أرضٍ قاحلة بمياه غير صالحة للشرب، حيث لم يعد الماء صالحا للاستهلاك البشري في المدينة منذ ثمانينات القرن الماضي".

ولفت التقرير البريطاني، الى إن "النمو السكاني الهائل في المدينة، والذي تضاعف منذ عام 2013، ليبلغ الان نحو 4 ملايين ونصف مليون نسمة، ترك اثره ايضا على بيئة المدينة وقدرتها على تغطية خدمات سكانها"، ناقلا عن مدير مركز همدان لمعالجة المياه الثقيلة ورئيس قسم المجاري السابق في المحافظة، قصي عبد الله، في تصريح سابق الى الصحيفة، بأن "مركزه  لمعالجة المياه الثقيلة في وسط المدينة، مصمم لخدمة مليون ومئتي الف فرد، لكنه لا يستقبل في اليوم سوى 750 الف فقط، ما يعني ان ما يزيد عن مليون وسبعمائة وخمسين الف فرد، لا تصل مخلفاتهم الى المركز، وتذهب مباشرة الى النهر، حيث سنوات من الاهمال من قبل الحكومة المركزية ترك اثره على شبكة الصرف الصحي".

وتابع التقرير "ان ضعف شبكات الصرف الصحي في المدينة، ترك شوارعها غارقة بما يشبه رائحة البيض القديم، حيث استحوذت الطحالب الخضراء على انهارها المليئة بالنفايات"، مشيرا الى، "وجود جهود انسانية من الامم المتحدة، ومنظمات خيرية اخرى، لمعالجة الاوضاع في داخل المدينة، فيما شدد على، انه من الصعب "اقناع المتبرعين بمنح تمويل للمساعدة في اعادة اعمار البنى التحتية الاساسية لمدينة يبلغ دخلها الشهري نحو ثمانية مليار دولار".

 

شكوى ضد شركات النفط

 

وفي موضوع ذي صلة، أعلن النائب عن البصرة عبد الأمير المياحي، أمس الثلاثاء عن تقديم شكوى رسمية ضد الشركات النفطية المتسببة في تلوث المياه بالمحافظة، منتقداً غياب دور وزارة النفط في مراقبة تلك الشركات.

وقال المياحي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، إن "الوضع المأساوي الذي تمر به محافظة البصرة من سوء الخدمات والتلوث البيئي كبير بسبب الانبعاثات الغازية التي تصدر من استخراجات النفطية وعدم مراعاة المواطن البصري"، مضيفا بأن "التلوث تسبب في أمراض مسرطنة في المحافظة، وأن هناك شكاوى على إحدى الشركات النفطية (اكسل موبيل) التي تقوم برمي سوائل ملوثة وسامة اسمها (دايكرومات) حمراء اللون في شط البصرة والعرب"، وأنه قدم شكوى رسمية بحق الشركات المتسببة في تلوث المياه".

وتابع موضحا، "هناك غياب لدور وزارة النفط لمراقبة الشركات النفطية العاملة في المحافظة"، مشدداً على ضرورة أن "تقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية وبسرعة لمعاقبة هذه الشركات غير المنضبطة وغير الملتزمة بمراعاة ابناء البصرة وفي كل المجالات".

********

حقوق الانسان في واسط تحذر من خطورة موقع الطمر الصحي وانتهاكاته 

واسط – طريق الشعب

أكد مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في واسط، جواد الشمري، مؤخرا ان موقع الطمر الصحي مخالف تماما للشروط الصحية والبيئية ويشكل انتهاكا لحقوق الانسان.

وقال الشمري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موقع الطمر الصحي يجب أن يكون بمسافة 2 كم عن التجمعات السكانية و 1 كم عن محرمات الطريق العام وبموقع مناسب تتوفر فيه كافة المستلزمات الضرورية في حين ان الموقع الحالي يبعد عن الطريق مسافة 100 م والتوسع السكاني بات قريبا منه، وهو غير مسيج وليس فيه تشجير من جوانبه فضلا عن عدم وجود طرق معبدة بداخله لتسهيل حركة الآليات ما يفاقم صعوبة دخولها في موسم الأمطار، ما يؤدي إلى رمي الانقاض بالقرب من الطريق العام".

واضاف قائلا، إن "الموقع المذكور لا تتوفر فيه الأسس العلمية الصحيحة في عمليات طمر النفايات حيث لا تتم معالجة سطح التربة بعد مرور فترة مناسبة ولا توجد أنابيب لتصريف الراشح المكون من تحلل النفايات مع عدم وجود تبطين لهذا الراشح ولا انابيب تنفيس إلى الجو من الغاز الناتج عن التحلل العضوي لها وليس هناك مواد كيمياوية ومبيدات لمكافحة القوارض والحشرات والمياه الجوفية فيه عالية"، مبينا بأن "مكتب المفوضية في واسط، قام بمخاطبة الجهات المعنية منذ أكثر من شهرين ولم تردنا اجابة منهم حول هذا الأمر".

وطالب مدير المفوضية، "الحكومة المحلية في المحافظة والجهات المعنية بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لعمليات الطمر الصحية وفق أسس علمية وإنشاء معمل لتدوير النفايات وتوفير بيئة سليمة للمواطنين".

*******

الداخلية تضبط عصابة توهم المواطنين بتعيينهم مقابل المال

بغداد – طريق الشعب

أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، القيام بضبط شبكة مكونة من 9 أشخاص بينهم امرأة متلبسين بالجرم المشهود بالنصب والاحتيال على المواطنين بداعي التعيين على ملاك وزارة الداخلية مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وقالت المفتشية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العملية تمت بناءً على ورود معلومات من مصادر خاصة أفادت بوجود عصابة تشكل شبكة تمتهن النصب والاحتيال على المواطنين وابتزازهم بالمال تحت عنوان شركة متخصصة بالتعيين في دوائر الدولة وخصوصاً وزارة الداخلية بالتواطؤ مع بعض العاملين في الوزارة، الأمر الذي دعا المفتش العام الى تكليف مفرزة الضبط الخاصة بجمع وتحليل المعلومات والتنسيق مع القضاة المختصين بغية ضبط أفراد العصابة متلبسين بالجرم المشهود".

وأوضح البيان، أن "مفرزة المفتشية تأكدت من صحة المعلومات واستحصلت أمراً قضائياً بالقبض على أفراد العصابة وضبط كل ما له علاقة بالجريمة، وعلى اثرها قامت المفرزة بمداهمة المكان الذي تتخذه العصابة مكتباً لها وضبطت 9 من أفرادها بينهم امرأة متلبسين بالجرم المشهود باستلام مبالغ مالية مقابل التعيين على ملاك وزارة الداخلية، كما ضبطت المفرزة أيضاً سجلات ووثائق مدون فيها أسماء أعداد كبيرة من الأشخاص تم استلام مبالغ مالية منهم بداعي التعيين"، مشيرا الى أنه "من خلال البحث والتحري والتحقيق ادعى واعترف المتهمون بتواطؤ عدد من ضباط ومنتسبي إحدى الأجهزة الأمنية الاستخبارية التابعة للوزارة فضلاً عن شخص يعمل في احدى وكالاتها بأخذ مبالغ مالية مقابل ايهام المواطنين بالتعيين".

ونوه إلى أن "المفرزة الضابطة نظمت محضر الضبط ودونت أقوالا واعترافات أفراد العصابة وعرضتهم أمام أنظار القاضي المختص الذي قرر توقيفهم وفق المادة 456 من ق ع ع، في حين ما زالت التحقيقات مستمرة بالقضية لمعرفة المتورطين فيها بغية تقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل".

ودعا مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية المواطنين كافة الى "التعاون والابلاغ عن حالات كهذه أو أي محاولة لابتزازهم أو الاشتباه بوجود حالات فساد اداري ومالي عبر الاتصال بالرقم المجاني 171 من جميع خطوط الاتصال العاملة في البلاد أو التبليغ عبر البريد الالكتروني للمكتب www.igmoi.gov.iqأو الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي في الفيس بوك".

*********

المفوضية تدعو الأحزاب السياسية الى حث النازحين على الانتخاب

بغداد – طريق الشعب

دعت مفوضية الانتخابات، أمس الثلاثاء، زعماء الأحزاب السياسية إلى حث النازحين على تحديث بياناتهم المتعلقة ببطاقة الناخب لغرض الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات، محذرة من بيع البطاقة. وقال مدير عام دائرة العمليات التابعة للمفوضية، صفاء الجابري، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المفوضية تدعو زعماء الأحزاب السياسية إلى حث النازحين على تحديث بياناتهم المتعلقة ببطاقة الناخب لغرض الإدلاء بأصواتهم"، مضيفا أنه "يُسمح لكلا الجنسين من مواليد 2000/2001/2002 بتحديث بياناتهم المتعلقة ببطاقة الناخب البايومتري". وفي السياق، قال مدير عام دائرة شؤون الاحزاب التابعة لمجلس المفوضية، رعد العاني، إنه "إذا قام الناخب ببيع بطاقته أو تم فقدان البطاقة فسنقوم بفرض عقوبة مالية عليه ويتم اتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية بحقه"، مبينا بأن "هنالك بعض الجهات ستعمل كما فعلت في السابق، على شراء بطاقات الناخبين في بعض المناطق".

يذكر أن مفوضية الانتخابات حددت يوم السادس عشر من شهر تشرين الثاني المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات.

*********

القضاء يحكم غيابيا على ثلاثة موظفين

في عقاري كركوك

كركوك – طريق الشعب

أصدرت محكمة جنايات كركوك -الهيئة الثانية حكما غيابياً بالسجن سبع سنوات بحق ثلاثة موظفين في مديرية التسجيل العقاري في كركوك. وقال المفتش العام لوزارة العدل، كريم الغزّي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المحكمة أدانت المتهم الهارب (س.ع.س)، والمتهمتين الهاربتين (س.خ.ف) و (أ.م.ب) وهم موظفون سابقون في مديرية التسجيل العقاري في كركوك، وحكمت على كلٍ منهم بالسجن المؤقت سبع سنوات، استنادا الى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل"، مضيفا بأن "الحكم تضمن الإشعار الى الجهات المختصة لمنع سفر المدانين خارج العراق، وتأييد قرار حجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة،" فيما لفت الى، إن "قرار المحكمة تضمن أيضاً إعطاء الحق للجهات المشتكية بمراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض".

**********

محافظة ديالى تسجل أعلى معدلات البطالة في تاريخها

وتورد ارقاما مرعبة تؤكد الحاجة الى حلول جدية

علي الورد – طريق الشعب

تعتبر البطالة من اكبر المشكلات واصعبها في العالم، لأنها ترتبط بوجود نسبه من الافراد الذين يملكون القدرة على العمل غير انهم لا يجدون الفرصة المناسبة للعمل الذي يرفد دخلهم ويضمن لهم المعيشة الكريمة التي تسد الاحتياجات اليومية للحياة، كما إن للبطالة دورا سلبيا كبيرا على المجتمع من خلال علاقتها القوية بارتفاع نسبة الجريمة والفقر وشيوع الانحلال الخلقي بين الشباب، وإن سوء التخطيط الحكومي وعدم القدرة على ادارة الموارد الاقتصادية بالشكل الامثل وغياب الوعي لدى افراد المجتمع واعتمادهم على نوع معين من الاعمال يسبب استفحال هذه الظاهرة التي تكون اشبه بالقنبلة الموقوتة يمكن ان تنفجر في اية لحظه، فضلا عن الإهمال لهذا الملف الخطير واعتماد العراق منذ سنين على اقتصاد احادي الجانب يرتكز على مبيعات النفط العراقي المرهونة اسعاره ايضا الى السوق العالمية، في حين بالإمكان اعادة الخطوط الانتاجية الى العمل وتشغيل مصانع العراق التي توفر فرص عمل كبيرة الى عشرات او مئات الالاف من الشباب.

تعريف وشهادات

 

البطالة هي تعبير يطلق على الافراد الذين يكونوا بلا عمل كما انها تعرف بأنها حاله يوصف بها الشخص الذي لا يجد عملا مع محاولاته الدائمة في البحث عن عمل وأنها تزيد من حجم المستهلكين على حساب المنتجين وبالتالي فأن اعدادا هائلة من الايدي البشرية القادرة على الانتاج قد توقفت بسببها.

اثناء تجوال مراسل "طريق الشعب" في مدن المحافظة التقى بالمواطن، احمد عبود، الذي اعتبر إن "العراق مر بمراحل صعبه من حروب واحداث عسيرة سببت أزمات اقتصادية كبيرة على البلاد ومواطنيها، فضلا عن فشل الحكومات بعد عام 2003 حتى الان بشكل ذريع في النهوض بالواقع الاقتصادي للبلد وهذا انعكس سلبا على المجتمع وأدى الى ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب".

من جهته، أشار المواطن، وليد ابراهيم، لـ"طريق الشعب"، الى أن "للبطالة آثار سلبيه تخلقها في نفسية الفرد وتؤثر بشكل سلبي على المجتمع وهذا ما يدفع بالبعض الى الانحراف والجريمة وتعاطي المخدرات نتيجة تدهور الحالة النفسية للفرد بسبب البطالة"، فيما يرى المواطن، غالب الربيعي، إن "معدلات البطالة في المناطق التي شهدت عمليات عسكرية هي الاعلى قياسا بباقي المناطق الاخرى في المحافظة نظرا لما تعرضت له هذه المناطق من ضرر بالغ وتدمير للكثير من قطاعات العمل التي كانت توفر فرص العمل الى الآلاف من الاسر".

اضرار الحرب

 

وفي السياق، نوه المواطن، محمد عبد الوهاب، لـ"طريق الشعب"، إلى "وجود مساحات ضخمه من بساتين ديالى قد اتلفت وأحرقت بسبب العمليات العسكرية التي شهدتها المحافظة وتسببت في هلاك مساحات كبيره من الاراضي الزراعية ونفوق العشرات من الاغنام والابقار والتي كانت توفر العشرات من فرص العمل للمواطنين فيها".

ولكن الحاج عبد الرزاق احمد، أكد بأن "البطالة التي شهدتها ديالى دفعت بشباب المحافظة الى الهجرة نحو اوروبا تاركين خلفهم شهادات تخرجهم وديون متراكمه بعد ان يئسوا من الحكومات المتعاقبة لحل مشكلة البطالة"، فيما شاركه الرأي، الأستاذ عبد المنعم الذي عزز هذا الرأي بقوله، أن "ابنه ترك خطيبته وهاجر الى اوروبا بعد ان طال انتظاره للحصول على وظيفة دون جدوى".

وأوضح المواطن، عمار البدري، خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، بأنه "خريج كلية منذ اكثر من ٨ سنوات وما زال حتى الان عاطلا عن العمل"  مشيرا الى "العديد من الموظفين والعناصر الأمنية الذين ساهموا في ارتفاع نسبة البطالة من خلال انخراطهم في وظائف ومهن كثيرة وقللوا من فرص حصول العاطلين على فرص العمل ونافسوهم عليها"، وفيما أكدت ذلك المواطنة هيام لـ"طريق الشعب"، مبينة بأنها "تخرجت من كلية التربية منذ اكثر من ٧ سنوات ولم تحصل على اي وظيفة رغم تقدمها للوظيفة على الكثير من الجهات إلا انها ما زالت عاطلة عن العمل مثل غالبية الخريجين"، أعلنت المواطنة زينة نجم، إن "المحسوبية والواسطة ودفع الاموال بالدولار هي المسيطرة على التعيين فبالرغم من تفوقي في دراستي وحصولي على المراتب الاولى الا انني لم احصل على وظيفة والذي يدفع الأموال هو الاوفر حظا في التعيين الحكومي".

 

ارقام وحلول

 

وافادت مصادر محلية الى ان "نسبة البطالة قد ارتفعت في ديالى الى أعلى معدلاتها حيث وصلت الى 40 في المائة"، مؤكدة بأن "المحافظة تمر بمرحلة عصيبة من الناحية الاقتصادية وأن معدلات البطالة بلغت ارقاما مرعبة وغير مسبوقة، تبين ضرورة دعم الحكومة لسكان المحافظة وخاصة في المناطق التي شهدت عمليات عسكرية".

ويمكن أن تشكل جوانب أخرى حلولا للأزمة منها، "اقامة المشاريع التي تحتاج ايدي عاملة، وإنشاء المراكز المتخصصة التي تنظم فرص العمل داخل المجتمع، والتعاون بين القطاع العام والقطاع الخاص لتوفير فرص العمل، وتأهيل الخرجين من الشباب حول حاجة السوق للتخصصات المختلفة، فضلا عن أهمية دور الحكومة في أن تعمل على تسجيل بيانات الافراد العاطلين عن العمل ومقارنتها باحتياجات سوق العمل".

**************

 

ص 4

 

كسبنا ملايين الدولارات عبر الاستصلاح الزراعي بفضل السيول

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، عن استصلاح مساحات زراعية كبيرة بشكل مجاني من خلال السيول الأخيرة التي اجتاحت مناطق العراق، مبينة أن السيول وفرت على الحكومة ملايين الدولارات في الاستصلاح.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "السيول والامطار التي اجتاحت مناطق شاسعة من العراق حققت استصلاحا للأراضي الزراعية بشكل مجاني"، مشيرا الى أن "عملية الاستصلاح الزراعي بحاجة الى ملايين الدولارات سيما في المناطق شديدة الملوحة في البصرة والعمارة والمحافظات الجنوبية".

وأوضح النايف، ان "تلك العملية ستسهم في زيادة المساحات الزراعية في عموم البلاد"، منوها الى أن "الوزارة مستمرة في دعم الفلاحين لزيادة المنتج الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية".

 

*************

 

نائب: نستعد لتصدير الحنطة إلى دول الجوار

 

بغداد – طريق الشعب

اكد النائب عن محافظة النجف، فاضل الفتلاوي، أمس الثلاثاء، حصاد ستة آلاف دونم من الشعير وتسليمها الى وزارة التجارة، لافتا الى ان محصول الحنطة هو الآخر سيتم استلامه خلال الشهر المقبل وسط استعدادات لتصدير المحصول الى دول الجوار.

وقال الفتلاوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هناك أكثر من ستة آلاف دونم شعير تم حصادها، حيث تم استلام هذا المحصول من قبل وزارة التجارة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة"، مبينا أن "التقديرات تشير الى ان العراق سيعمل على تصدير محصول الحنطة الى دول الجوار بعد الوفرة المائية المتحققة والتي يحتاجها المحصول".

وأضاف قائلا، إن "محصول الحنطة سيتم استلامه من قبل الجهات المعنية المذكورة مع بداية الشهر المقبل"، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة "صرف مستحقات الفلاحين والمزارعين من قبل الحكومة، خاصة انها الزمت نفسها بدفع المستحقات بعد اسبوع من الحصاد".

 

 

***************

 

"دخول البضائع الفاسدة سببه الانفلات والتسيب في المنافذ الحدودية"

الزراعة تؤكد عدم منحها موافقات لاستيراد الدواجن والبيض والبرلمان يعلن الاكتفاء الذاتي في مادتين

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، انها لم تمنح اي موافقات او اجازات رسمية لاستيراد الدواجن وبيض المائدة، مؤكدة دعمها وإسنادها للانتاج المحلي وحمايته، وفيما اعلنت لجنة الزراعة والمياه النيابية، عن تحقيق العراق الاكتفاء الذاتي من البيض والاسماك، والحذر من مؤامرات لضرب المنتج المحلي، أوضح عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، فلاح الخفاجي، أن حالة الانفلات والتسيب الحاصلة في المنافذ الحدودية سببت دخول بضائع فاسدة، في حين اعتبر الخبير الاقتصادي، ضرغام محمد علي، أن طرح البيض المستورد والمهرب بأسعار بخسة يؤثر على تسويق المنتج الوطني ويشكل ضربة قوية لصناعة الدواجن في البلاد.

 

دعم حكومي

 

قال الوكيل الاداري لوزارة الزراعة، مهدي سهر الجبوري، على هامش لقائه عددا من منتجي الدواجن وبيض المائدة في بغداد والمحافظات، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة داعمة وساندة لمنتجي الدواجن اضافة الى الفلاحين والمربين والعاملين بالقطاع الزراعي كافة"، مشددا على ان "وزارة الزراعة لم تقم بمنح اي موافقات او اجازات رسمية لاستيراد الدواجن وبيض المائدة وعدد من المحاصيل الزراعية نظرا لوصولها الى الاكتفاء الذاتي".

واضاف الجبوري، انه "سيتم نقل جميع طلبات ومشكلات منتجي الدواجن وبيض المائدة الى السلطات المختصة ومجلس الوزراء لإيقاف دخول الدواجن والمنتجات الزراعية بطرق غير قانونية من المنافذ الحدودية".

 

اكتفاء ذاتي عراقي

 

من جهتها، اعلنت لجنة الزراعة والمياه النيابية، أمس الأول، عن تحقيق اكتفاء ذاتي بمادتين غذائيتين اساسيتين ضمن قائمة مائدة الطعام في البلاد، محذرةً من مؤامرات تهدف الى ضرب المنتج المحلي في العراق.

وقال عضو اللجنة، علي البديري، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "المنتج المحلي يتعرض الى مؤامرة الغرض منها ضرب المنتج العراقي وانتشار البطالة من خلال استيراد منتج اجنبي منتهي الصلاحية ولا يصلح للاستهلاك البشري، ما ادى الى انتشار الأمراض الخطيرة والمسرطنة في المجتمع العراقي"، مضيفا أن "هنالك اكتفاء ذاتيا من منتوج بيض المادة والاسماك، ولقد لاحظنا كيف فتحت المعابر لإدخال هاتين المادتين عن طريق المنافذ الحدودية، دون أي مراقبة أو تدقيق خاصة منفذ ابراهيم الخليل، وهذا تسبب بخسارة ملايين الدنانير العراقية لأصحاب حقول الدواجن وحقول الاسماك".

وطالب النائب البديري "الحكومة الاتحادية بتطبيق قانون حماية المنتج والسيطرة المنافذ الحدودية"، لافتا الى "وجود شخصيات متنفذة مستفيدة من سيطرتها على المنافذ الحدودية وتسبب الضرر للملايين".

 

انفلات وتسيب

 

ويرى من جانبه، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، فلاح الخفاجي، أن حالة الانفلات والتسيب الحاصلة في المنافذ الحدودية في عموم العراق سببت دخول بضائع فاسدة او مسرطنة او حتى اثرت سلبا على المنتوج المحلي ومن بينها اغراق السوق بالبيض المستورد.

وأوضح الخفاجي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "المنافذ الحدودية تسيطر عليها مافيات وحيتان فساد والحكومة غير قادرة على مواجهتها"، مبينا أن "عمليات التهريب ودخول البضائع بدون مراقبة هي امور دمرت الاقتصاد العراقي وهنالك حالة تهرب من دفع التعرفة الكمركية وادخال مواد تختلف عن المواد المسجلة بالمنفيست ناهيك عن المواد المسرطنة والفاسدة التي ملأت الاسواق دون وجود رقابة حقيقية من الجهات المعنية"، فيما لفت الى، عزمه "جمع التواقيع لإدراج قضية دخول البيض الفاسد والبيض المستورد بطرق غير قانونية بشكل اغرق السوق واثر على المنتوج المحلي ضمن مناقشات الجلسات المقبلة".

 

ضعف في التنسيق

 

وفي السياق، اعتبر الخبير الاقتصادي، ضرغام محمد علي، أن طرح البيض المستورد والمهرب الى الاسواق المحلية بأسعار بخسة يؤثر على المنتج الوطني ويقلل من فرص تسويقه وهو ما يجعل المنتج المحلي خاسرا ويشكل ضربة قوية لصناعة الدواجن في البلاد.

وقال علي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "المواد الغذائية ذات الشق الحيواني من المواد الاكثر حساسية تجاه صحة الفرد كونها تحتاج ظروف سلامة وخزن عاليين، بالإضافة الى الفحوصات البكتيرية والميكروبية وفحوصات الجودة وهو ما يفرض رقابة عالية من كل الدول على هذه المنتجات الا ان ضعف التنسيق مع اقليم كردستان وعدم خضوع منافذه للسلطات الاتحادية وتعليق العمل بالسيطرات الوسطية بين المركز والاقليم فتح الباب على مصراعيه لدخول منتجات زراعية غير مفحوصة وقد يكون بعضها غير صالح للاستهلاك"، فيما طالب "وزارة الزراعة بإصدار اختام خاصة بالمنتج المحلي تطبع على البيض المحلي واعطاءه اولوية في السوق وفرض قيود على الاستيراد في حال وصول مستويات الانتاج الى الاكتفاء".

 

 

************

 

ميناء الفاو: إنجاز كاسر الأمواج الغربي وتوقيع عقد لإنشاء سداده الصخرية وبناه التحتية

البصرة – طريق الشعب

اعلنت وزارة النقل، أمس الثلاثاء، إنجاز كاسر الامواج الغربي لميناء الفاو بشكل كامل، وتوقيع عقد انشاء السداد الصخرية والبنى التحتية والشوارع المؤدية للميناء عقب افتتاح كاسر الامواج الغربي.

وقال وزير النقل، عبد الله لعيبي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة بصدد التهيؤ لمرحلة إنشاء البنى التحتية البحرية للميناء"، مؤكداً على "اهمية هذه المرحلة لبناء هذا المشروع العملاق والذي سيكون داعماً كبيراً ومهماً للاقتصاد العراقي سيوفر الكثير العمل للأيادي العاملة".

واكد لعيبي، ان "البصرة سيكون لها نصيب كبير في هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي من خلال تفعيل القطاع الخاص باعتباره شريكا حقيقياً في البناء وإشراك جميع الشركات الاجنبية الاخرى الراغبة بالاستثمار في ميناء الفاو الكبير والفائدة الكبيرة التي ستلقي بآثارها الاقتصادية في عدة نواحي ومجالات".

وعلى صعيد متصل، أعلنت الوزارة، يوم أمس، عن توقيع عقد انشاء السداد الصخرية والبنى التحتية والشوارع المؤدية لميناء الفاو الكبير.

وذكر بيان للوزارة اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مدير عام الموانئ العراقية وقع مع المدير الإقليمي للمشروع عقد انشاء السداد الصخرية والبنى التحتية والشوارع المؤدية لمشروع ميناء الفاو الكبير"، مبينا أن "توقيع العقد جرى بإشراف وزير النقل على هامش حفل افتتاح كاسر الامواج الغربي".

 

**************

 

التجارة تخطط لبيع السيارات بالتقسيط المريح ودون كفيل

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت الشركة العامة لتجارة السيارات والمعدات، أمس الثلاثاء، عن اعدادها خطة لبيع السيارات الإنتاجية بالتقسيط المريح وبـدون شـرط الكفيل، مبينة أنها تـدرس امكانية بيع مركبات أخرى لـلـمـوظـفـين المــوطــنــة رواتــبــهــم ضـمـن المصارف الاهلية والحكومية.

وقـال مدير عـام الشركة التابعة لـوزارة الـتـجـارة، احـمـد يـاسـين محمد، فــي بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن شـركـتـه "سـتـقـوم قريبا، بـبـيـع ســيــارات انـتـاجـيـة نـوع تــويــوتــا (هــايــســة) حــمــولــة 14 و16 راكـبـاً بالتقسيط المـريـح وبدون شرط الكفيل، بالتنسيق مـع المـصـرف الــصــنــاعــي الــعــراقــي الــــذي سـيـكـون الــضــامــن لـعـمـلـيـة الــبــيــع بــين الـشـركـة والمواطن"، مشيرا الى أن "الشركة تـدرس حاليا، امـكـانـيـة بـيـع الــســيــارات والمـركـبـات للموظفين المـوطـنـة رواتبهم فــي المـــصـــارف الاهــلــيــة والـحـكـومـيـة بطريقة التقسيط وبـدون شرط الـكـفـيـل ايــضــا".

وأوضح محمد، أن "تـوطـين الــرواتــب سـيـسـهـل عـمـلـيـة اسـتـقـطـاع المـبـالـغ المـالـيـة الـعـائـدة للشركة بصورة مباشرة".

 

**************

 

 

الصناعة: حققنا الاكتفاء الذاتي في إنتاج الإسمنت

ونطمح الى استعادة هيبة الانتاج الوطني

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأول، عن وصولها الى الاكتفاء الذاتي من السمنت ودشنت خطوطا انتاجية جديدة لإنتاج المدرعات والالغام المضادة للدروع والطائرات المسيرة والبدء بتشغيل معمل البتروكيمياويات في البصرة.

وقال الناطق الاعلامي للوزارة، عبد الواحد علوان الشمري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد مضي 6 اشهر فقط على تشكيل الحكومة قامت الوزارة بإيقاف استيراد العصائر والمرطبات والآيس كريم ليكون بشرى خير لأصحاب المعامل والعاملين بهذا المجال وانطلاقة نحو قرارات حكومية اخرى لاستعادة مكانة وهيبة الصناعة العراقية وتنويع مصادر الدخل الوطني"، مشيرا الى أن "الوزارة حصلت على قرارات اخرى لتوفير الحماية اللازمة لعدد من المنتجات الوطنية وتنفيذ مشاريع التأهيل للعديد من المصانع الصناعية والزام وزارات الدولة بشراء منتجات وزارة الصناعة بدلا عن الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من مادة السمنت وتيسير عملية التعاقد وفق الضوابط والقوانين النافذة".

ولفت الشمري الى "وجود انجازات تحققت من خلال تنفيذ مشاريع التأهيل والتحديث والتطوير للخطوط الانتاجية والمعامل والمنظومات في الكثير من شركات الوزارة"، منوها إلى "افتتاح خطوط انتاجية جديدة في شركة الصناعات الحربية لإنتاج العربات القتالية المدرعة والالغام المضادة للدروع والطائرات المسيرة واملاء قنابر الهاون والبدء بتشغيل معمل البتروكيمياويات في البصرة واعادة تأهيل وتشغيل مصنع البان الموصل اضافة الى مشاريع اخرى والتي تعد باكورة وخطوة اولى باتجاه افتتاح وتشغيل وعودة النشاط الصناعي والانتاجي لعدد آخر من الخطوط والمعامل والمصانع والتي سيجري تشغيلها وافتتاحها خلال الفترة المقبلة في عموم المحافظات".

 

**************

 

إطلاق ثاني دفعة من رواتب الإعانة الاجتماعية 

بغداد – طريق الشعب

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، أمس الثلاثاء، إطلاق الدفعة الثانية من راتب الإعانة الاجتماعية لعام 2019 في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان.

وقال عبد الزمان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الدفعة الثانية لعام 2019 من راتب الاعانة الاجتماعية اطلقت الى مليون و257 الف اسرة مستفيدة بمبلغ اجمالي يصل الى 363 مليار دينار في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان"، داعيا "المستفيدين الى مراجعة منافذ الصرف للاستلام".

واضاف قائلا، ان "عدد الاسر المستفيدة ضمنها توزعت بين، 437157 اسرة تعيلها امرأة، و802185 اسرة يعيلها رجل في بغداد والمحافظات"، موضحا أن "مجموع مبلغ الدفعة الثانية وصل الى قرابة 363 مليار دينار توزعت بين 100330821625 مليار دينار للأسر التي تعيلها امرأة، و262087397548 مليار دينار للأسر التي يعيلها رجل".

 

***********

 

 

ذي قار تمنع صيد الأسماك الجائر في أهوار الچبايش

ذي قار – طريق الشعب

افادت مديرية شرطة ذي قار، أمس الثلاثاء، بمنع عمليات الصيد الجائر للأسماك في اهوار الچبايش.

وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قسم شرطة الچبايش، نفذت حملة واسعة لمنع صيد الأسماك بالطرق المحرمة في اهوار الچبايش والتي تؤدي الى هلاك الأسماك بطريقة غير قانونية وغير شرعية حيث تم ضبط ومصادرة 12 جهاز صعق كهربائي"، مشيرة الى أن "الأجهزة الأمنية في ذي قار تلاحق المخالفين للقوانين البيئية بممارسة الصيد بالطرق المحرمة بواسطة السموم والمتفجرات والصعق الكهربائي وتتخذ الإجراءات القانونية بحقهم".

 

************

 

نائب يكشف عن هدر 29 مليار دينار في وزارة النفط ويشخص المسؤولين

الشركات الهندية والصينية في مقدمة مشتري الخام العراقي

وتركيا تطمح الى ذلك بعد فرض العقوبات على إيران

بغداد – طريق الشعب

أعلنت شركة تسويق النفط العراقية سومو، أمس الأول، أن الشركات النفطية الهندية والصينية كانت الأكثر شراءً للنفط العراقي خلال شهر آذار الماضي، وفيما اعربت مصادر تركية مطلعة عن رغبة بلادها بشراء النفط العراقي بسبب العقوبات الأمريكية على إيران، كشف عضو لجنة النفط الطاقة النيابية، جمال المحمداوي، عن وجود هدر مالي بلغ 29 مليار دينار في وزارة النفط، مطالبا الوزير بإقالة مدير عام الناقلات العراقية لتسبب شركته بالهدر، واحالة مفتش عام الوزارة للتحقيق جراء اخفاقه في الكشف عن التلاعب.

إحصائية رسمية

 

ذكرت سومو في إحصائية رسمية نشرتها على موقعها الرسمي واطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "الشركات الهندية والصينية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى شراءً للنفط العراقي وبواقع 8 شركات كل منها من أصل 40 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر آذار الماضي"، مشيرة الى، أن "الشركات الأميركية جاءت بالمرتبة الثانية وبواقع 6 شركات، تليها الشركات الكورية الجنوبية وبواقع 3 شركات".

وبينت، أن "البقية توزعت على شركات بريطانية وإيطالية وتركية وماليزية وإسبانية وروسية ويونانية ويابانية وبرازيلية وهنغارية".

وكانت وزارة النفط قد وضعت نهاية عام 2018 آليات تسويقية لعام 2019 والتي اعتمدت على أساس أهمية كل سوق من حيث حجم الطلب والعائد المتحقق للبرميل الواحد.

 

تركيا تتجه الى النفط العراقي

 

ومن جانب آخر، افادت مصادر تركية مطلعة، أمس الثلاثاء، أن تركيا تتطلع لشراء النفط العراقي بسبب العقوبات الايرانية.

ونقلت وكالة بلومبيرغ الامريكية، عن المصادر، قولها إن "تركيا تبحث عن طرق لشراء المزيد من النفط العراقي بسبب العقوبات المفروضة على ايران من قبل الولايات المتحدة الامريكية"، مضيفة أن "تركيا تفكر في الحصول على النفط الخام العراقي من الواردات المصدرة من ميناء البصرة وايضا لتأمين بعض الشحنات عبر خط الانابيب الممتد الى ميناء جيهان التركي".

واعلنت مؤخرا الولايات المتحدة أنها ستنهي جميع الإعفاءات الممنوحة من العقوبات المفروضة على إيران، مطالبة الدول بوقف استيراد النفط من طهران من أيار أو مواجهة إجراءات عقابية من واشنطن.

هدر نفطي بـ29 مليار

 

الى ذلك، طالب عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، جمال المحمداوي، أمس الثلاثاء، بإقالة مدير عام الناقلات العراقية واحالة المفتش العام للتحقيق جراء هدر مالي بلغ 29 مليار دينار في وزارة النفط.

وقال المحمداوي في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "بتاريخ ١٩ كانون الثاني عام ٢٠١٩ وجهنا سؤالا برلمانيا بشأن وجود هدر في المال العام سببته إدارة شركة ناقلات النفط العراقية وذلك لتعاقدها مع الشركة العربية لنقل البترول البحرية من خلال تجهيز الشركة العربية بزيت الوقود لسبعة ناقلات مؤجرة بواقع ثلاثة آلاف طن شهريا للناقلة الواحدة وبسعر ١٥٠ ألف دينار للطن (بدلا عن بيعه بالسعر العالمي) وعلى اثر هذا السؤال البرلماني، طلب وزير النفط فتح تحقيق بالموضوع كما بينه في وسائل الاعلام في حينها".

وتابع قائلا، لقد "طلبنا من ديوان الرقابة المالية في٣٠/ كانون الثاني/٢٠١٩ إجراء تدقيق في سجلات شركة ناقلات النفط العراقية للتحقق من وجود هدر في المال العام بشأن عقد الشركة العربية البحرية لنقل البترول"، منوها إلى، وصول "إجابة من شركة ناقلات النفط العراقية في ٤/آذار/ ٢٠١٩ على سؤالنا البرلماني ووفقا للوثائق المقدمة لنا تبين وجود هدر للمال العام اكبر من الذي ذكرناه في السؤال من خلال زيادة الكميات التي تم تجهيزها للناقلات السبع المؤجرة من قبل الشركة العربية البحرية لنقل البترول".

 

إخفاق في التحقيق

 

واشار النائب المحمداوي، الى انه "خلال لقائنا مع وزير النفط في مقر الوزارة لمتابعة الموضوع أخبرنا انه كلف المفتش العام للوزارة بالتحقيق في الموضوع وان الاخير أخفق في ايجاد أي هدر في المال العام في الموضوع مورد السؤال"، لافتا الى أن "إجابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي في ١٨ /نيسان /٢٠١٩، جاءت لتعزز قناعاتنا ولتؤكد وجود هدر في المال العام بلغ ٢٩ مليار دينار عراقي، تسببت به إدارة شركة ناقلات النفط العراقية".

وطالب "وزير النفط بإعفاء مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية من منصبه واحالته الى القضاء كونه المسؤول الأول عن هذا النشاط الذي تسبب في هذا الهدر المالي الكبير، بحسب ما بينه تقرير ديوان الرقابة المالية، وإحالة المفتش العام في وزارة النفط الى التحقيق لإخفاقه في الكشف عن التلاعب في المال العام.

 

************

 

ص5

عن شغيلة المثقفين

 

المثقفون في العراق، شغيلة تتعامل مع الفكر والابداع، زادها الكتاب المعرفي، وكونها الجمال بكامل بهائه وعطائه.

ولأن عقول هذه الفئة الاجتماعية، عقول مدنية تنويرية، لا تنشغل الا بالسلام والطمأنينة والحياة المشرقة الرغيدة، كما ينبغي لحياة انسانية طبيعية؛ فإنها ازاء ذلك ظلت تعاني من شظف العيش ومن الملاحقة ومن التعسف وغبن حقوقها سواء على المستوى المادي او المعنوي على حد سواء.

المثقفون.. في حالة اقصاء وتهميش، ان لم يكن الموقف مضاداً لهم في كثير من الدوائر الرسمية والمحاور الاجتماعية، حتى بات يهدد حياتهم بسبب ما يحملون من قدرات وكفاءات وتجارب ومهارات مفقودة عند الكثيرين من مناوئيهم.

هذا هو الواقع الملموس والمعاش حالياً في العراق، حيث هيمنة الكثير من العناصر ممن لا يملكون القدرة على ادارة المواقع التي يشغلونها.. وليس بوسع معظمهم ملء مكانهم على الوجه الصحيح والمسؤول والمدرك لطبيعة العمل المناط بهم.

وفي العيد المجيد للشغيلة العمالية؛ لا يغيب الدور الفاعل للمثقفين ودعوتهم الخلاقة لبناء مجتمع سعيد في ظل حياة انسانية يسودها العدل وتتحقق فيها كرامة الانسان.

الا ان ما نشهده اليوم في الراهن العراقي على العكس من ذلك، فهناك قصدية في تغييب الكفاءات، بل حجب دورها للعمل المنتج الخلاق.. وهو الامر الذي جعل كثرة من الاكاديميين والادباء والفنانين يختارون احد سبيلين: اما الانكفاء والعزلة والعيش في حالة من الاحباط، او شد الرحال الى الفضاء الخارجي بحثاً عن متنفس لهم وحضور انساني اكثر أمناً وحرية..

ان المناسبة العالمية لعيد الشغيلة التي تتميز بقواها المدنية وهي تعيش أجواء المناسبة السعيدة.. لا بد ان تستعيد صورة وعطاء القوى الوطنية المثقفة والفاعلة وهي تعيش جملة ازمات تحيط بها وتسعى الى احباط وجودها.

والأمل ان تكون هناك مراجعة حقيقية وإيلاء الاهتمام بوجودها في عراق يراد له ان يكون عراقاً مستقلاً، موحداً، آمناً.. بجميع قواه واطيافه وفئاته وقومياته ومناطقه ..

حسب الله يحيى

************

أدونيس بين عقلانية النقد وأهوائية الشعر

د. نادية هناوي

امتاز أدونيس بوصفه شاعرًا حداثويًا وناقدًا تنويريًا بمنزعٍ تقويضي يساير النهج التفكيكي، سواء في تبني الثنائيات وعقلنتها أو في استقصاء الرؤى وعلمنتها. وهذه العقلنة وتلك العلمنة أفضتْ بأدونيس إلى أن يكون دومًا في منطقة الحيرة والتشكيك والتثوير، انعتاقًا من الأصول وانفصالًا عن الجذور لتكون تلك السمات هي الطوابع الشخصية والمعطيات الاحترافية التي شق بها أدونيس طريق التميز والعطاء على صعيدي الشعر والنقد.

ولقد شغلت قضية القدم والحداثة فكر أدونيس حتى كرّس لها جهوده الابداعية والبحثية، وأعطى لها في تفكيره حيزا كبيرا لتظهر للعيان في شكل مشروع تأليفي ذي أربعة أجزاء بعنوان( الثابت والمتحول بحث في الاتباع والإبداع عند العرب) ولا خلاف أن المشروع هو رحلة بحثية ذات نهج تحديثي وأهداف تجديدية تُعيب ولا تدين، وتؤشر ولا تؤسس، وتشخص لكنها تغلّب وفي الوقت نفسه تحاذر لكنها تتقصد.

 ولقد جعل أدونيس أهم أولويات العقلنة الفكرية في مشروعه البحثي هذا أن تقوم على نبذ الاتباع والمسايرة ورفض المحاكاة ونسف التقليد، مع التطلع إلى التجديد بغية الظفر بمواطن التفرد والغرابة، واقتناص مواضع الانزياح، بفردانية بعيدة كل البعد عن كلاسيكية السابقين أو قاعدية المطاوعة للسالفين. وأدونيس هو الذي آمن أن ثنائية الثابت والمتحول ستتمخض عنها ثنائيات كثيرة وليدة أو فرعية منها: ثنائية الاتباع والإبداع وثنائية الأصول والتأصيل وثنائية الحداثة والموروث وثنائية الصدمة والسلطة..مداوما على مفاهيم اختص بها وأُخرى رصدها وكثَّف النظر حولها، مبلّورا محصلاتها بعيانية واستبصار واضحين.

 وكان التمهيد في تناول مشروعه مبتدئا بالحديث عن الحداثة وصدمتها بالإشارة إلى معطى (الخلافة في الشعر) وتعني أن يتبع الخلف السلف فكرا وعملا استمرارا للأصل وتأصيلا للاستمرار بلا أدنى خروج أو تغيير وهي بذلك تضاد الاجتهاد وتعادي الإبداع وتستكره التهجين، معرفا بطبيعة المنظور المعتاد للخلافة في إطارها السياسي والتاريخي وكيف تحول إلى إطار إبداعي جديد هو أول ملمح من ملامح الاتباع. وقريبا من هذا التعاطي يأتي ما سماه أدونيس (نموذج السلفية الشعرية) كمفهوم آخر يضاد مبدأ الحداثة بمحمولات سياسية وفكرية تقوم على الانغلاق والتعقلن وتمثْلية المثال وتقليدية الموروث، مما يؤصل للمحاكاة في اتباع علم النموذج بلا تجدد أو اختلاق.

والحداثة عند أدونيس تعني التفاعل أو التصادم بين عقليتين، وهي الخروج على التقاليد الموروثة سلطوية أو أدبية كنتيجة طبيعية لتغير الأزمنة، رابطا ذلك بقضايا النقد القديم كقضية اللفظ والمعنى وعمود الشعر والطبع والصنعة. ومثّل على ذلك بالمبرد وابن قتيبة وابن جني وابن رشيق وبشار بن برد والسجستاني وأبي نواس وأبي تمام. ولأن الشعر مدار اهتمام أدونيس الإبداعي والنقدي لذلك ناصر ابن قتيبة في جعل قيمة الشعر لا تتحدد بقدمه أو حداثته؛ بل بالبحث المستمر عن الجديد والمغاير حتى إذا أنجز الشاعر شيئا تطلع أمامه باتجاه ما هو أنجز.

وقد يقرأ أدونيس الشعر قراءة تعكس نظرته الذاتية وحساسيته الإبداعية الخاصة في الشعر، ولاسيما في تناوله قضية القدم والحداثة، اذ انشغل بنقد ثنائية المثال والخلق التي تتضاد ولا تتطابق، لان الشعر عنده خلق لا مثال له وابتداع لا تأسيس فيه. وقد قادته هذه الثنائية إلى معالجة الشعر ككتابة لا خطابة. وهما وإن كانتا نابعتين من حاضنة واحدة إلا إن الثانية متغلبة على الأولى، فالكتابة اكتساب يقوم على المعاناة والمكابدة بينما الخطابة فطرة وبداهة انتهت منذ نزول القرآن الكريم لينسدل الستار على عهد الارتجال والبداهة. ولتتحول البداوة إلى مدنية وبذلك يدين أدونيس الخطابة كشفاهية وكنظام دال على الفكر العربي والحياة العربية البدوية. وينتصر للكتابة معليا شأنها كونها صناعة بلا اتباع وينفر من الشعر كقالب ويتجه صوب الكتابة كإنشاء. وميّز أدونيس بين المثقف والكاتب فكل مثقف كاتب لكن ذلك ليس مشروطا في الكاتب والسبب أن الكاتب يؤلف وينشر أما المثقف فإن له رؤيا خاصة للعالم وطريقة خاصة في التعبير عن هذه الرؤيا.

ولقد دحض أدونيس مؤدى الأصل والأنموذج واحتكم إلى اللا قياس واللا حكم مناصرا الكتابة ومتنكرا للكلام والسبب أن الأول تجميع والثاني بعثرة وكان استشهاده التمثيلي على الكتابة مرتقيا إلى النموذج الأوربي مالارميه في حين عاد في تمثيله على الكلام إلى الشعر الجاهلي.

وقادته قضية القدم والحداثة أيضا إلى البحث في ثنائية العرب، الغرب فتتبع تاريخية التفاعل الحضاري بين العرب والغرب الأوربي وما حصل من تصادم في طريق هذا التفاعل وبيَّن أن ما يحدد الحداثة وجود أساسات أربعة هي: الموضوع أو المضمون، طريقة التعبير والتحرر من القافية، تعريفية الشعر، نظرة الشاعر ورؤيته للعالم.

وكان بإمكانه أن يمثّل على هذه الكيفيات ولاسيما طريقة التعبير، ويُعمل فيها أدواته ويطرح رؤاه لولا أنه كان منشدَّا إلى أدونيس الشاعر الذي نفر من التنميط والمعتادية، بانيا على هذه الأساسات رؤاه بإزاء التجارب الشعرية العربية الحديثة التي ظهرت قبيل القرن العشرين وما بعده كالبارودي وحركة ابولو وجماعة الديوان والرصافي وخليل مطران وجبران خليل جبران، متتبعا الارتداد والتنميط في هذه التجارب، مناقشا ثنائية الأصالة والمغايرة، معيبا الأولى بوصفها ارتدادا إلى الأصل ومتوالية تكرارية للأشكال القديمة، وما قد يترتب على ذلك من تبعات تجعل الأصالة تسويغا مؤدلجا لسلطوية النموذج وقمعية الأصل.

 وهو إذ يرفض الأصالة كمفهوم فإنه لا يرفضها كلفظة بمعناها الدال على الفذاذة والمغايرة والفرادة ليكون القول إن هذا شعر أصيل دال على الشعر الذي يبحث عن نظام آخر غير النظام الشعري القديم. ولما يضع أدونيس البارودي أو الرصافي أو غيرهما من الشعراء تحت مجهره النقدي ويخضعهما لمبضعه التحليلي؛ فإنه يحاكمهما من منظور الشاعر للشاعر لا من منظور الناقد للشاعر وهذا ما جعله يسقط رؤاه إسقاطا ويفرضها فرضا.

وجدير بالذكر ان بلانشو حين قرأ مالارميه انطلق مما هو كلياني بناء على نظرية أدبية بينما كان طرح أدونيس حول الرصافي أو البارودي أو غيرهم واقعا تحت طائلة التخصيص من زاوية كونهم تصادميين في حداثتهم. الأمر الذي أعطى لمنظور أدونيس للشعر العربي طابعا نسبويا كون التفكر في أمر الحداثة وبناء مشروع ينهض بفكرة التجديد والانقلاب على القديم ينطلق من أساسات تحررية لا من قاعدة نظرية علمية، لتغدو طروحاته مجرد افتراضات وجدالات تجزم وتقطع وتتجاوز وترتد بلا احتكام معتدل أو تحاور متزن يتوسط ولا يتطرف ويتلاقى ولا يقاطع ويخوض في الثنائيات بطواعية لا حدية فلا يغلب واحدا على الآخر.

وهذا ما انماز به مشروع أدونيس (الثابت والمتحول) فانكب على الفكر، معنيا بالإجابة عن السؤال ماذا على الشاعر أن يفعل؟ وليس كيف على الشعر أن يصنع؟ ومهتما بمعرفة من الشاعر الحداثي لا ما الشعر الحداثي؟ ليغدو صنيع أدونيس وهو بإزاء تجارب شعراء النهضة العرب في العصر الحديث مطبوعا بطابع التقاطع وهو يتطلع الى الحداثة. فتبدو القضية وكأنها عملية مناصرة تقدمية، والسمة الاساس فيها هي التضاد مع كل مظاهر اللا امتداد، تبرما من النمطية والارتداد. وليس غريبا أن تسهم مؤلفاته النقدية والبحثية والترجمية في الارتفاع بذائقته وتجربته، لتكون الكتابة عنده عبارة عن نزوع ذاتي ممزوج بالموضوعية والرومانسية مع الاعتداد بالذات انطلاقا من أصل وبناء على قراءة. وإذا كان اسم أدونيس قد علا وبرق في عالم الشعر؛ فإن مشروعه التحديثي على المستوى النقدي ظل معوزا إلى التصعيد موضوعا وظاهرة ونسقية تحاول ان تجذِّر من دون قطع وتؤمثل بلا انفلات.

***********

قصتان قصيرتان...

لا أعلم متى نشرت هذه القصة

 

صادق الطريحي

في فجر السنة السابعة من الحرب، بعد الصلاة بقليل، جاء إلينا أمر الانسحاب. وصلت البرقية من العاصمة إلى ملجأ آمر الفوج، مارة بسلسلة المراجع، لا بد أنّ رئيس الأركان كان يصلي الصبح، قبل أن يرسل البرقية، فقرأها مساعده بسرعة خاطفة، نظر إلى وجه الآمر، وقال له بصوت مسموع، وصل خارج الملجأ، وربما خاطبه بعصبية، كما يقول البعض، أو بشماتة كما يقول البعض الآخر :

ـ أنا الآمر الآن يا سيدي، هل سمعتني!!

فقال المراسل الذي حمل البرقية ببرود :

ـ سيدي، لقد رزمت حقيبته، أدوات الحلاقة هي المفقودة فقط، أرجو أن توقع لي على كتاب أرسال الجثة إلى أهله!

   لكنّ المساعد لم يردّ عليه، كان يمقته لسبب ما كما يعلم جميع أفراد الفوج، من الذين يقرأون هذه القصة الآن؛ لذلك اضطررت إلى توقيع الكتاب بنفسي. أمّا حقيبة المساعد فلم تكن معه وهو يذهب إلى أهله أخيرًا، فلم يبق من الفوج سوى أنا والمراسل، ومن المؤسف حقًا أنّنا الآنَ جميعاً لا نعرف من كتب هذه القصة، أنا أم المراسل؟

 

بعد عشرين عاماً

 

عبد الكريم الساعدي

قبل الكأس الأخيرة قال النادل:

- لم يبقَ غيرك في الحانة.    

- حدّقت في الساعة المعلّقة على الجدار، كانت تشير إلى الواحدة بعد منتصف الليل. يحاصرني القلق، اختنق بأنفاسي المتقطّعة وبسعالي الجاف، تعتريني رعشة مزدحمة بتساؤلات غير واضحة: "إلى أين سأذهب وكلّ الذين عرفتهم قد رحلوا؟". سألت النادل عن بائعة الهوى "سلمى" : 

- هل ما زالت تقطن الزقاق؟ أجابني: نعم، لكنّها شاخت وما عادت تلك الزهرة الفواحة التي تجذب عشاقها.   

لا أدري لماذا تذكرتها الآن. أكرع كأسي، أخرج مسرعاً، أحثّ الخطى إليها، غير مبالٍ بالمطر. كنت وحدي أسير في الزقاق، سألت نفسي كيف ستكون بعد عشرين عاماً؟ يخفق قلبي شوقاً للأيام الخوالي " مهما تكن فهي سلمى الفاتنة، ألا تذكر ضحكتها وغنجها الآسر؟"، يا لك من قلب! أبعد الشيب تحنّ وتخفق لتلك الأيام؟

أحاول أن أستمطر ذاكرتي، لعلّي أقتنص ملامحها بعد هذا الفراق الطويل، سأراها كما الأمس مترعة بالضياء، أغنية تقطر ندى، تقاسمني حلكة الليل، سأستعيد أنفاسي التي تركتها فوق جدائلها عند ليلة بحّت بها مواويل الفجر، وألثم عنقها بلهفة عاشق مجنون، وأملأ جرتي من خمرها المشعشعة  .

قبل أن أطرق بابها ارتجفت ضلوعي لتطرق باب القلب، فإذا بالماضي بكامل أرقه يسطع في ارتعاشة دقّاته المتوالية على باب سلمى:  

- من الطارق؟

- أنا...  

- من أنت؟ وماذا تريد في مثل هذا الوقت؟  

- سلام عليك يا سلمى، لقد هزّني الشوق إليك، ألا تفتحين...؟

 - صوتك ليس غريباً عنّي، انتظر دقيقة واحدة.

وانتظرت عشرين عاماً أخرى؛ ليشرق وجهها من خلف الباب.

*******

احتضنه المقهى الثقافي في لندن

الفنان إحسان الإمام ورواد المقهى أحيوا الذكرى الثامنة لتأسيسه

لندن – طريق الشعب

جاءت الأمسية الاخيرة وتسلسلها (٨٥) احتفالا بالسنة الثامنة لقيام المقهى وقد أدارتها الشاعرة والإعلامية دلال جويد، وافتتحتها بكلمة عن المقهى قالت فيها:

"اليوم نحتفل بمرور ثمانية أعوام من العمل المتواصل في خدمة الثقافة والإبداع. فالمقهى الثقافي العراقي في لندن، كان ثمرة جهد مشترك لم يعتمد الدعم المؤسساتي أو الحكومي، لذا بقي محلقا في سماء الحرية، قادرا على أن يحتوي كل فكرة حرة وكل ابداع لا يخضع لسلطة..

والمقهى يسعى إلى المزيد من الأمسيات التي تصب في واقعنا الثقافي المعاصر، محفزاً على توسيع رقعة النقاش والجدل والتفتيش عن حلول وأجوبة للكثير من إشكاليات المعرفة والإبداع، مؤمنا أن زبائنه هم أصحابه وهم الركيزة الأولى لنجاحه واستمراره.

وفي هذا التجمع المميز  لابد أن نتذكر  مؤسسي المقهى وأصحاب بادرته الأولى فقد ادركوا أهمية أن يكون الصوت طليقا والحوار قادرا على توسيع المعنى وتجويد العبارة. فتحية لمن كان من بين مؤسسيه ولظروف مختلفة لم يواصل، من بينهم الفنان المسرحي والسينمائي علي فوزي والكاتب والصحفي عبد جعفر..

ولابد أن نتذكر جهود السيد محي الصميدعي الناشط المعروف في أوساط الجالية العراقية والذي قدم  المكان الأول لأمسيات المقهى الأولى التي ابتدأت بكافيه يملكها، ثم في قاعة في بناية له في هارورود.

ويتقدم المقهى بالشكر الخاص للكاتبة والإعلامية ابتسام يوسف الطاهر لمساهمتها الفعالة في دعم المقهى بتغطياتها الإعلامية المميزة. كذلك للسيد ياسين العبيدي ابو شهلة الذي واكب  ودعم عمل المقهى منذ بدء نشاطاته ..

ولابد من الإشارة إلى الجهود الكبيرة التي قدمتها صديقات وأصدقاء المقهى في الإعداد والتحضير للأمسيات المختلفة، فتلك الجهود اكبر من أن تحصر بذكر الاسماء، وانما تنحني لها قلوب اهل المقهى وقلوب محبيه.

أبواب المقهى مفتوحة والنوافذ مشرعة والأصوات متباينة، لكنها تلتقي على حب المعرفة والفنون والتمتع بهما بطرق مختلفة. فشكرا لكل من أسس وساهم وبادر وحضر..".

ثم قدمت مديرة الأمسية الشاعرة جويد نبذة عن حياة ومسيرة الفنان الذي يحتفل مع المقهى هذا المساء بتقديم باقة من مقطوعاته الموسيقية وأغانيه ومن بين ما قالت :

" كان الفنان احسان الامام منذ طفولته يميل الى أنواع معينة من الموسيقى، فتأخذه أغنية الى عالمها الجميل من دون أن يعرف ما الذي يشده إليها. وفي سن مبكرة استطاع أن يصنع آلة موسيقية خاصة به إلى أن جاء الوقت الذي اقتنى فيه آلات موسيقية مختلفة مثل الكمان والگيتار، وبدأ الغناء بتشجيع من من الأهل والمعارف.

التحق بفرقة إذاعة بغداد عام ١٩٧٤  وكان المسؤول حينها الفنان حسين قدوري وكذلك الفنان نجم عبد الله، حيث استطاع صقل موهبته وإثراء معرفته الموسيقية".

وقالت أيضا ان الفنان الإمام:"التحق مع مجموعة من اصدقائه بدورة موسيقية افتتحت بمعهد التدريب الاذاعي والتلفزيوني عام ١٩٧٧ ودرس آلة الفلوت لكنه لم يكمل دراسته اذ كان يرغب بدراسة آلة الكمان.

ما ان تخرج من المرحلة المتوسطة حتى تقدم للدراسة في معهد الدراسات النغمية وكان الأول بين المقبولين وأصغر طالب حينها وقبل لدراسة العود  من لجنة الاختبار التي ترأسها الأستاذ منير  بشير وروحي الخماش.

تتلمذ على يد الأساتذة سالم عبد الكريم وعلي الإمام وعباس جميل..درس الصولفيج والنظريات الموسيقية على يد الأستاذ روحي الخماش

عام ١٩٨٢ غنى من الحان طالب القره غولي  وبعدها غنى من الحان الفنان سالم عبد الكريم ورشحه  القره غولي لغناء العديد من أغنيات المسلسل التعليمي "أحلى الكلام".

اصدر البوما غنائيا تضمن العديد من الأمنيات منها الأغاني :"ننتظركم، اعذرني، آني آسف والزمن" وغيرها...

غادر العراق الى الأردن ثم الى أوكرانيا ثم ألمانيا واستقر بلندن منذ عام ١٩٩٧ حيث بدأ نشاطه في أول أمسية لندنية له قدمه الى الجمهور فيها الفنان فيصل لعيبي..

شارك في  مجموعة من اللقاءات الإذاعية وقدمه الفنان فلاح هاشم في إذاعة سبكتروم.

أنشأ فرقة موسيقية للأطفال وطلب للتدريس في جامعة سواس حيث درس فيها الصولفيج والنظريات الموسيقية المشرقية والأغاني العراقية والعربية والعود.

كما افتتح المدرسة العربية للموسيقى

أقام العديد من الحفلات الموسيقية والغنائية في بريطانيا وأشرف على تدريب عدد كبير من المهتمين بتعلم الموسيقى العربية من غير العرب".

وبعد ان قدم الفنان إحسان الإمام مداخلة عن "الموسيقى والمشهد الثقافي" أطفأ الجميع شمعة وتناولوا الحلوى وابتدأ الفنان إمام بتقديم طالبته شفاء بالعزف على العود في تطبيق دراسي  عزفت فيه  صولفيج ومقدمة الاغنية التراثية "جي مالي والي" وغنت مطلعها  ثم قدم الفنان عزفا موسيقيا واغاني  اختارها لجمهوره في هذا اليوم المميز"..

***********

كتب وكتّاب

 

* سالم محسن، أصدر مجموعة قصصية قصيرة جدا بعنوان "طابوق أصفر" عن مطابع دار الادب البصري.

* مهدي القريشي، "تجاعيد الماء" مجموعة شعرية، صدرت عن "دار الروسم " بغداد.

* صباح محسن جاسم، ترجم كتاب "الشعر بوصفه فناً متمرداً" تأليف لورنس فرلنغيتي.

* الوليد خالد علوان، أصدر مجموعة شعرية بعنوان "هذا الصندوق رأسي" عن اتحاد الادباء والكتاب – بغداد.

* ناهي العامري، "نذير الدرويش" رواية عن "دار امل الجديدة "دمشق.

* كاظم فرج العقابي، صدرت له مجموعة قصصية تحمل عنوان " لا تبتئسي سيدتي "، عن" دار الرواد المزدهرة " بغداد.

* حميد حسن جعفر، "كوتوبيا- كوت سبع- كائنية المكان" اصدار دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد.

* نورس حسين الجابري، أصدر مجموعة شعرية بعنوان "في حنجرتي طائر منسي" عن "اتحاد الادباء والكتاب " بغداد.

****************

ص 6

 

مجـداً عيد الشغيلة

 

د. إبراهيم إسماعيل

 

(1)

 

الشغيلة في برنامج الحزب

 

يعد الأول من أيار، عيد العمال العالمي، اليوم الأبرز في حياة الشيوعيين العراقيين، الذين كان نشوء الطبقة العاملة العراقية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، أحد أهم العوامل الموضوعية التي حتّمت ولادة حزبهم العريق، كطليعة لكفاح الشغيلة وكمدافع صلد عن حقوقها المشروعة في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وكمرشد لها في مسارها نحو تحقيق المجتمع اللاطبقي، الذي ينهي والى الأبد كل ما يسلب من البشر آدميتهم.

وكما كان بديهياً أن نحتفل بهذا العيد الأممي والوطني، في كل ساحات النضال وفي ظل كل الظروف، كان بديهياً أن يُخضع حزبنا، وعلى مدى عقود ثمانية من تاريخه المجيد، كل برامجه وخططه وسياساته لتحقيق مصالح الشغيلة وما تصبو اليه، وأن يقدم خيرة فتيته قرابين، دفاعاً عن هذه المصالح والحقوق المشروعة، وأن يسعى في كل مؤتمراته ونشاطاته لتطوير تلكم السياسات والمفاهيم النظرية وجعلها منسجمة مع الظروف المتغيرة، مع الإصرار على التمسك بالأهداف النبيلة، وبالإبحار بذات الهوية الفكرية التي بدونها لا يمكن الوصول لتلكم الأهداف.

وفي ظل المتغيرات الهائلة التي شهدها العالم ومرحلة التطور التي يمر بها العراق، أخضع حزبنا في مؤتمره العاشرعام 2016، برنامجه لعملية تطوير مهمة على هذا الصعيد، استهدفت جعل استراتيجة وتكتيكات الحزب متناغمة بشكل اعمق مع مصالح شغيلة اليد والفكر في بلادنا، حيث أكد البرنامج على "انحياز الحزب إلى عالم العمل وقيمه، وإلى العاملين بسواعدهم وفكرهم"، مشدداً على أن الدفاع عن مصالح الفئات الاجتماعية الأكثر تعرّضاً للتهميش والاضطهاد والاستغلال هو الرافعة الكفاحية الأهم نحو تحقيق العدالة الاجتماعية. كما دعا البرنامج الى توفير شروط إعادة تدوير عجلة الاقتصاد، وتبني استراتيجية تنمية مستدامة والاستخدام العقلاني والكفوء لموارد البلاد بما يحقق مستوى ونوعية حياة أفضل لجميع المواطنين. وشدد على تفعيل دور الطبقة العاملة وسائر الشغيلة ومنظماتهم النقابية في حياة المجتمع، ومساهمتها الرئيسة في صياغة السياسات الاقتصادية - الاجتماعية وفي عملية إعادة البناء. ولتحقيق ذلك أكد الحزب على "التطبيق الفعلي لقانون العمل الجديد رقم 37 لسنة 2015، واصدار تشريعات خاصة بالتنظيم النقابي والمهني لحماية حقوق العمال ومصالحهم الاقتصادية والاجتماعية، وللحيلولة دون تعرضهم الى الفصل الكيفي، ورفع مستوى معيشتهم، وضمان حياة لائقة للمتقاعدين منهم وكبار السن" وشدد على "إصدار التشريعات الكفيلة بضمان تمثيل العمال في مجالس إدارة المشاريع والمؤسسات الاقتصادية، والحكومية منها على وجه الخصوص، بما يؤمن مشاركة التنظيمات النقابية العمالية في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية". وإذ اعتبر الحزب القضاء على البطالة الحلقة الأبرز في مجال التحديث الاقتصادي، دعا الى "وضع حد أدنى للأجور يؤمن عيشاً كريماً، ومراجعته دورياً في ضوء معدلات النمو والتضخم" و "إعادة النظر في سلم رواتب موظفي الدولة، ووضعه على أسس سليمة تزيل مظاهر التفاوت الحاد وعدم التوازن، التي تترك آثاراً سلبية على استقرار وأداء الملاكات وعلى حوافز العمل". 

ودعا البرنامج الى الكفاح من أجل تحقيق سلسلة من الضمانات الاجتماعية كإصدار "قانون للضمان الاجتماعي الشامل، وتعزيز شبكة الرعاية الاجتماعية الحالية وتطويرها، لتشمل إنشاء صناديق تقدم الإعانات المالية في حالات البطالة والعجز الناجمة عن العمل والشيخوخة، بما يؤمن حداً معقولاً من الدخل، وإيجاد نظام فعال لتمويل هذه الصناديق" وصيانة مجانية الرعاية الصحية والتعليم الأساسي وتطويرهما وتوفير باقي الخدمات الأساسية بتكاليف مناسبة. كما أولى البرنامج أهمية لمشكلة السكن التي يعاني منها كادحو بلادنا بشكل خاص، فدعا الى "سياسة اسكانية متكاملة تجمع بين مشاريع إسكان تمولها الدولة للفئات الضعيفة الدخل، مع التركيز على بناء المجمعات السكنية والاهتمام بالبناء العمودي، وتيسير الإقراض العقاري للفئات متوسطة الدخل".

وكدأبهم على مدى تاريخهم المشرق، يواصل الشيوعيون العراقيون اليوم كفاحهم الباسل لتحقيق هذه الأهداف، ويذكي الأول من أيار كل عام جذوة النضال تلك ويعززها.

 

(2)

 

هل انتهى الصراع الطبقي؟

 

من بين أكثر المقولات التي سرت كالنار في الهشيم، الذي خلفه الزلزال الغورباتشوفي أوائل تسعينيات القرن الماضي، إدعاء يقول بأن التاريخ قد انتهى بانتصار الرأسمالية، ولم يعد هناك مكان لماركس ولما عرف بالصراع الطبقي! ورغم أن أصحاب هذا الادعاء كانوا يدركون في قرارة أنفسهم زيف ما يقولون، واعترفوا بالحاجة لماركس ابان الأزمة الدورية للرأسمالية عام 2008 والتي ما زال نظامهم مثقلاً بما سببته له من جراحات عميقة، فإن هذا الادعاء وفي ظل التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصالات والإعلام، قد دفع ببعض "اليساريين" للانتقال الى الضفة الأخرى والى الإقرار بعدم ممارسة النضال خارج أوقات الزمن الإمبريالي، كما خلق لدى بعض آخر حاجة لما يطمئن القلوب. ولعل أبسط وأقوى ما يسد تلك الحاجة التعرف على واقع التفاوت الطبقي، الذي هو المولّد الأرأس للصراع الطبقي، على الصعيدين المحلي والدولي.

تشير أرقام الأمم المتحدة الى أن خمس البشر (1.3 مليار إنسان) يعيشون دون مستوى الفقر (حيث لايزيد دخلهم اليومي عن 1000 دينار عراقي) فيما يسيطر 1 في المائة من سكان العالم على 82 في المائة من ثروته، وتعادل ملكية 42 شخص فقط من هؤلاء ما يملكه 3500 مليون إنسان! وتبين الاحصائيات ان مليار إنسان يعانون من الأمية، 65 في المائة منهم من النساء. ويفتقد مليار إنسان الى سكن مناسب و3.5 مليار للماء الصالح للشرب ويعيش ما يزيد على 4 مليارات بلا أية ضمانات اجتماعية!

وفيما ينام 550 مليون طفل في الدول الفقيرة كل ليلة جائعين، يستهلك الأغنياء 60 في المائة من الغذاء العالمي ويبلغ متوسط دخل الفرد لديهم 60 مرة أكثر من متوسط دخل الفرد في الدول الفقيرة! وفي الوقت الذي تسيطر فيه مافيات المخدرات على 500 مليار دولار سنوياً تهيمن 8 شركات عالمية فقط على 90 في المائة من الاحتياط النفطي العالمي ويستهلك الاوربيون والامريكان 70 في المائة من الطاقة العالمية و75 في المائة من معادن العالم و85 في المائة من أخشابه!

وفي بلاد الرافدين تشير الإحصائيات الى أن نسبة البطالة قد بلغت 31 في المائة وأن 23 في المائة من السكان تحت مستوى خط الفقر (في كردستان 12.5 في المائة وفي الوسط 17 في المائة وفي الجنوب 31 في المائة وفي بغداد 13 في المائة)، فيما توقف 13328 معملاً ومصنعاً عن الإنتاج وفاقت الديون 124 مليار دولار، وشهد الإنتاج الزراعي تدهورا مريعا فلم تبلغ حصته من الناتج الاجمالي سوى 6.5 في المائة فقط. وفيما يفتقد 24 في المائة من السكان الى الماء الصالح للشرب، و72 في المائة للصرف الصحي، تحتاج البلاد كحد أدنى الى 2.5 مليون وحدة سكنية والى 11 ألف مدرسة، حيث يتعذر على 80 في المائة من أبناء الفقراء إكمال الدراسة المتوسطة 25 في المائة منهم إكمال الدراسة الابتدائية!!

فهل بعد كل هذا التفاوت الطبقي، ينتهي الصراع الطبقي ولا يوجد مكان لماركس في عالم اليوم؟! لقد أجرت وكالة غالوب استطلاعاً للرأي، سألت فيه الأمريكيين عما إذا كانوا مستعدين للتصويت الى رئيس اشتراكي، فأجاب 69 في المائة ممن هم دون الثلاثين و34 في المائة ممن هم فوق الستين بنعم!! أفلا يدل هذا على أن قرنا من الدعاية الخبيثة ضد الاشتراكية والشيوعية، لم تكن قادرة على إخفاء الصراع الطبقي في قلب الأمبريالية العالمية؟!

 

************

 

 

تحية للأول من أيار المجيد

جواد وادي

لم تكن الذكرى السنوية للأول من أيار، حدثاً عابراً او محطة نمر عليها مروراً خاطفاً، بل انها مناسبة لاستحضار الكم الهائل من التجارب النضالية التي قدمتها البشرية على امتداد وجودها الإنساني منذ ارتباطها بسوق العمل، وفي مقدمتها طليعة البناء والكفاح والأمل، الطبقة العاملة المناضلة، بنوعيها المتلازمين منذ التأسيس الأول، شغيلة اليد وشغيلة الفكر، ليكونا عبر حقب نضالية خالدة جنبا الى جنب، متحملين المحن والمواجهات مع لصوص الجهد الإنساني المكافح، ومسطّرين أروع ملاحم البطولات المعمّدة بالدم والتضحيات الجسيمة، حاملين الشعار الخالد: "يا عمال العالم اتحدوا". وحين نذكر مفردة العمال ينبغي أن نستحضر الشرائح المجتمعية كافة والتي تعرضت وتتعرض لأبشع صنوف الاستغلال واللصوصية، وفي مقدمتهم المسحوقون والمحرومون من ابسط وسائل العيش الكريم، في الوقت الذي يتحملون عبء الإنتاج والجهد العضلي بعد عرضه للبيع في سوق الاستغلال الامبريالي الجشع، الأمر الذي كلف هذه الشرائح المظلومة قوافل لا حصر لها من الضحايا ومعاناة لم تتوقف طيلة وجودها تحت سلطة الرأسمال الاستغلالي، وهنا يجب ان نذكر وبفخر واعتزاز القيادة الحقيقية التي تتواشج مع القوى الحية في العالم متمثلة بأحزاب الشغيلة المناضلة، الأحزاب الشيوعية العالمية المقدامة، وفي طليعتها، حزبنا الشيوعي العراقي العتيد، الذي قدم الاعداد الهائلة من القرابين، انتصارا لفكر الطبقة العاملة ونضالها المستميت من اجل الكرامة والتحرر والانعتاق من ربقة التحكم الامبريالي البشع وكل قوى الاستغلال والظلم في شتى بقاع الكون ودفاعا عن مشروعية العيش في وطن آمن تتحقق فيه العدالة الاجتماعية.

ان هذه المناسبة الخالدة تحيّي فينا سنويا تاريخ كفاح مجيد للطبقة العاملة العراقية التي واكبنا نضالاتها الطبقية العتيدة منذ نعومة اظفارنا، وفي مقارعة شتى صنوف التجاوزات وقدمت القرابين تلو القرابين من الشهداء ودعاة الحق والعدالة، ولكن وللأسف مرّت هذه الطبقة المناضلة في ظروف قاسية من المحن والفواجع والاقصاء بسبب الأنظمة القمعية المتلاحقة التي تعاقبت على سلطة القرار في العراق، وكان حزب الشغيلة، الحزب الشيوعي العراقي الهدف الرئيس لمحاولات الاقصاء والملاحقات والتصفيات بأبشع صورها، كونه خير من يمثل مطالب الطبقة العاملة المشروعة ويدافع عنها بشتى الوسائل النضالية، ولا يخفى على القاصي والداني حجم التضحيات الجسيمة التي عمّدت مسيرة الحزب وما اريق من الدماء المقدسة على ايدي جلاوزة الأنظمة الفاشية القمعية التي توالت على العراق، وعلى رأس هذه الأنظمة الفاشية نظلم حزب البعث الشوفيني الفاشي المجرم، ليقدم للحركة الوطنية قوافل من الشهداء الميامين ظلت وستظل ذكراهم خالدة في الضمائر الحية.

واليوم ونحن نعيش حقبة من اصعب الفترات التي تمر بها طبقة الشغيلة بعد أن تم تخريب البنى التحتية للصناعة العراقية قصدا، وتشريد الآلاف من العمال الذين باتوا بلا عمل ولا مأوى وعاد العراق من الدول التي تكاد تنعدم فيها الصناعات الوطنية تماما، حيث تحول بعض ساسة العراق الجدد الى لصوص للنهب بشكل مخيف، حين امتدت أياديهم الآثمة الى كل مرافق وبنى ومنشآت الصناعة العراقية،  حتى وصل اجرامهم الى بيع المعدات الصناعية خردة بشكل سافر وخسيس، بحيث عدنا لا نرى جملة "صُنع في العراق" الا ما ندر، وهذه هي الكارثة بعينها، ليتحول العراق الي بلد ريعي مستهلك لبضائع الغير، يعتمد على النفط في تغطية ميزانيته التشغيلية، دون تلمس أي جهد او سعي وطني لإعادة تأهيل الصناعة الوطنية وتحقيق موازنة مطلوبة واساسية بين واردات الدولة المتأتية من بيع النفط وواردات الصناعة الوطنية التي من شأنها اذا ما وُضعت الخطط المدروسة والعلمية ان توقف نزيف الأموال العراقية والتي تذهب تعسفا الى دول الجوار، لاستيراد ما يمكن تصنيعه داخل الوطن. ولكن الاتجاهات السياسية بمكوناتها واحزابها ومنتفعيها ولصوصها المرتبطة بأجندات وتبعيات وانحياز كامل لسلطة دول لا تريد للعراق خيرا، وتسعى دائما لإفشال المحاولات لإحياء الصناعة العراقية لئلا تتوقف الأموال العراقية الهائلة التي تذهب هدرا دون أي إحساس وطني بخطورة ما آلت اليه أوضاع البلد الاقتصادية، أدت الى حدوث هذه الكارثة الوطنية للصناعة العراقية، الأمر الذي اوجد بطالة مقنعة مخيفة وتعطيلا كاملا لليد العاملة العراقية وإيقاف الكفاءات التي من شأنها ان تخلق قاعدة صناعية كبرى، اذا ما علمنا بأن العراق يمتلك من الخبرات والثروات والبنى التحتية، ما يتيح له أن يصل الى هذا الأمل المنشود والذي بقي معلقا وطموحا لا يمكن تحقيقه ونحن نعيش ونعاني حالة من الفوضى والتردي في كل مناحي الحياة وعدم التخطيط ووضوح الرؤيا والتخبط المقصود من اجل الحاق الضرر بعجلة التنمية في العراق، وترك منافذ الفساد مشرعة على مصاريعها وتبديدا للثروة الوطنية بصيغ مرعبة طالت مفاصل البلد كافة، ليبقى العراق في نفق التخلف والتردي الاقتصادي والصناعي والاجتماعي الذي يخدم مساعي الفاسدين وفلول اللصوص الخونة للوطن والناس، ليظل الحال على ما هو عليه من تخريب مقصود ومخطط له.

ان الطبقة العاملة العراقية المناضلة تعيش حالة من التدهور والانكسار والتهميش والضياع وتعطيل القدرات بشكل مخزٍ ومتعمد، وهنا ينبغي على من يعنيه هذا الأمر، التحرك بوطنية صادقة وبشكل ملح وعاجل لتغيير واقع الحال المتردي، وهذا يتطلب جهودا كبيرة من لدن الوطنيين الأحرار وإيقاف المحاولات المشبوهة لقتل الصناعة الوطنية في العراق.

ونحن نمر اليوم بحلول ذكرى عيد العمال المجيد، ينبغي ان نستذكر قوافل الشهداء وتضحياتهم من اجل انعتاق الانسان من ربقة العبودية والتسلط وفي المقدمة، طبقة شغيلة اليد والفكر، أساس خلق أي تنمية وطنية تنقل البلد من حالة الكساد الصناعي والاقتصادي والموت السريري للصناعة الوطنية، الى الإنعاش الحقيقي لبناء القاعدة الصناعية المتينة.

تحية فخر واعتزاز لطبقتنا العاملة المكافحة. ولننحني اجلالا لذكرى شهداء مسيرة النضال الوطني الاماجد وفي مقدمتهم ضحايا الاجرام البعثي، من الشيوعيين الابطال ومن نالتهم ايادي القتلة من الوطنيين الأحرار كافة. وكل عام والطبقة العاملة العراقية والعالمية بخير وسلام وسؤدد. عاش الأول من أيار الخالد، عاشت الطبقة العاملة العراقية، وكل عام وعمال العالم بانتصارات دائمة.

 

************

 

أيار سلمٌ وشموع

 

مصطفى محمد غريب

 

ـــ 1 ـــ

في كل عام

يطل أيار الكادحين الفتيُ بروعةٍ

وجلاله التاريخ من عَرق الجباه

أيارُ يأتي في ربيع الخلقْ قد زاد شباباً وبهاءْ

راياته العظمى تسامت روعةً ثم اقتحاما

ثم انحنى متوارياٌ، الداعر المجنون في الرؤيا وقد نام رياء

فرأى الزنود على المنصات الخطاب

تهتز للأعلى نصابا

أيارْ هو السبيل وان تجنتْ

عليه أنذالٌ برأس المال

سراق من وحش النفوس شيدوا سجن العقول

لكن أيار بقي نجماً يدور في كل الرحاب

يضيء وهجاً من زنودٍ حرةٍ تبني حياة العالمين

ـــ 2 ـــ

 

أيار سلمٌ وشموع

لكـــل ظلمة تسود

أيار حبٌ وطلوع

لكــــل برعمٍ دليل

أيار صوتٌ للجموع

هديره يبقى يجول

أيار كالنبع الأصيل

وراية إلى السطوع   

 

************

 

كومو ويانه خل انعيده

 

 

حيدر حسن احمد

 

گومو ويانه خل انعيده

للهوه وينطي شما عنده

ما ترهم الدنيه بلا عامل

ولا نهر بلا ماي

يله انطش ع العالم فرحة ..

ونهدي العامل غضن بوردة

گومو ويانه خل انعيده

مفتاح التغير ابصوته

ودرب الخير ابيده يعبده

ضحه جثير بدمه وما مل

وتاريخ العالم يشهدله

گومو ويانه خل انعيده

الجرخ  الدنيه ابزنده ايفره

وجاكوجه للكون اتحده

شامخ مثل النخلة ويزهي

وللمظالم ما صغر خده

گومو ويانه خل انعيده

امنطراف العالم لبلادي اتوحد صوته

مثل البحر اليصعد مده

وسور الصين واور وبابل وآثار العالم كلتهه

عزمة واصرار السيده

گومو ويانه خل انعيده

يبني ويصنع لجلي ولجلك

شهم وما يبخل بالعنده

وصوته الدوه كاورباغي

وبالبصرة هندال اتريده

(حي ميت هندال انريده)

گومو ويانه خل انعيده

يصدح صوته بنص بغداد

ونصب الحرية اليشهد له

وعيد ايعم العالم كله

وخابو كلمن وكفو ضده

گومو ويانه خل انعيده

لليهوه وينطي اشماعنده

گومو ويانه خل انعيده

 

*************

 

شيء عن الأول من أيار.. كحدث تاريخي عظيم

صادق محمد عبد الكريم الدبش

تحتفل البشرية كل عام بالعيد الأممي لشغيلة اليد والفكر، وتقام التظاهرات والاحتفالات والكرنفالات في أغلب دول العالم، احتفاء وتمجيدا لنضال ودور الشغيلة في حركة المجتمع البشري، ولإحياء نضالات الشغيلة في القرن التاسع عشر، لتحسين ظروف العمل وتثبيت ساعات العمل بثمان ساعات، وانتزاع حقوق الشغيلة من أرباب العمل ومن مستغليهم.

كانت بداية عيد العمال يوم 21 نيسان 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث طالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا. وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأميركي بيتر ماكغواير احتفالا بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في 5 ايلول 1882 في مدينة نيويورك.

وفي يوم 1 أيار من عام 1886 نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورونتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار "ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع" .

تجاوزت قضية هايماركت أسوار أميركا وبلغ صداها عمال العالم، وأحيا المؤتمر الأول للأممية الاشتراكية ذكراها في العاصمة الفرنسية باريس عام 1889، وتمت الدعوة لمظاهرات دولية لإحياء ذكرى هايماركت عام 1890، وفي العام الموالي اعترفت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني بعيد العمال حدثا سنويا. وفي عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام جميع المنظمات والنقابات العمالية وخاصة الاشتراكية منها في جميع أنحاء العالم إلى عدم العمل في الأول من مايو/أيار من كل عام، وتم السعي لجعله يوم إجازة رسمية في عشرات الدول. وفي عام 1955 باركت الكنيسة الكاثوليكية الأول من أيار عيدا للعمال، واعتبرت القديس يوسف بارا أو يوسف النجار شفيعا للعمال والحرفيين، فيما سارت الولايات المتحدة على تقليدها القديم، واعتبرت أول يوم اثنين من شهر ايلول من كل عام عيدا للعمل، وكذلك الأمر في كندا.

تمسك الاشتراكيون والشيوعيون الأميركيون ومن وصفوا بالفوضويين، بإحياء يوم الأول من ايار وتنظيم مظاهرات ومسيرات في شيكاغو ونيويورك وسياتل وغيرها. وفي عام 1958 اعتبر الكونغرس الأميركي هذا اليوم، يوم وفاء (لذكرى هايماركت) خاصة بعدما حظي بالتقدير من دول عديدة وعلى رأسها الاتحاد السوفياتي. وأعلن الرئيس الأميركي دوايت أيزنهاور الأول من ايار يوم إجازة رسمية، وكانت مناسبة للتعبير في تظاهرات ومسيرات عن مواقف تتعلق بقضايا سياسية واجتماعية، من قبيل مسيرة دعم حقوق العمال الذين لا يحملون وثائق في الولايات المتحدة، ورفض استمرار الحرب في العراق، والاحتجاج على حالة الاقتصاد الأميركي وعدم المساواة الاقتصادية كما حصل في الأول من ايار 2012 عندما تم احتلال ساحة وول ستريت.

 

في أوروبا

 

ولم تكن الدعوة لحدث سنوي بل ليوم واحد محدد، ولم تكن الأحزاب الاشتراكية التي دعت لهذا اليوم تضع أهمية ضخمة عليه ولكن الذى حدث في مظاهرات أول ايار 1890 فاق كل التوقعات وقد كان أحد أسباب ذلك هو التوقيت من الناحية السياسية.. فقد تزامنت تلك اللحظة السياسية مع انتصارات مهمة للحركة العمالية وتقدم كبير في وعي وثقة الطبقات العاملة الأوروبية.

ففي بريطانيا تكونت موجة جديدة من النقابات إثر الاضراب الضخم لعمال الموانئ في 1889، وفى ألمانيا حقق الاشتراكيون مكسبا هاما حين رفض البرلمان الألماني في نفس العام الإبقاء على قوانين بيز مارك المناهضة للاشتراكية واستطاع الحزب أن يضاعف من أصواته في الانتخابات العامة واستطاع أن ينال أكثر من 20 في المائة من مجموع الأصوات.

ولذا فلم يكن من الصعب في مثل هذه الأجواء أن ينجح الاشتراكيون والقيادات العمالية في تنظيم مظاهرات كبرى في ايار 1890، ولكن حتى في هذه الظروف لم يكن أحد يتوقع حجم المشاركة العمالية في ذلك اليوم، ففي لندن تجمع أكثر من 300 ألف عامل في حديقة "هايد بارك" ليشكلوا أكبر مظاهرة عمالية تشهدها البلاد حتى ذلك الوقت.

عاش الأول من أيار عيد شغيلة اليد والفكر.

عاشت الأممية البروليتارية.

عاشت طبقتنا العاملة وطليعتها المناضلة والجسورة الحزب الشيوعي العراقي.

 

*************

 

الأول من أيار واغتيال القطاع الصناعي والزراعي

عبد جعفر

بعد تعيينه رئيسا للإدارة المدنية للإشراف على (إعادة إعمار العراق) في 6 أيار، عمل بول بريمر، ضمن ما عمله، على اطلاق رصاصة (الرحمة) على القطاعين الزراعي والصناعي وفتح الأبواب على مصاريعها لدخول البضائع الأجنبية، واعفاء البضائع المستوردة من الرسوم الكمركية، مما جعل البضاعة العراقية غير قادرة على المنافسة امام هذا المد الهائل من الاستيراد من مختلف المناشئ.

بعد انتهاء –زمن الفطام الأمريكي- استكملت المهمة قوى التحالف غير المقدس (الرأسمال المالي الأجنبي، وفئات الفساد الجديدة الصاعدة برافعات الدولة، بالتعاون مع جهاز الدولة البيروقراطي) فعمدت الى إبقاء الميزان التجاري مع بلدان الجوار وغيرها بالضد من مصالح الوطن وبما يخدم ويضمن مصالحها ومصالح رأس المال الأجنبي ودوائره واحتكاراته. وبهذا أصبح المنتوج المستورد (الرخيص نسبيا) طاردا للمنتوج الوطني، ومشردا شغيلته الى الأرصفة، وجاعلا من الدولة معتمدة على ريعها النفطي وتقلبات الأسواق. وتزامن هذا مع نشاط مافيا الفساد في قطاع النفط من تهريب وعدم الاهتمام بإنتاج المشتقات النفطية والاعتماد على استيرادها، وصولا الى ارتهان مستقبل الوطن بيد الشركات الاجنبية. ويعد هدف هذه السياسة التي تتبناها قوى الفساد والمافيات الحاكمة امتدادا للسياسة الامريكية التي تبناها بريمر في تدمير لحمة المجتمع العراقي وتفكيكه والحيلولة دون تطوير قواه المنتجة ونموها سواء في المدن او الأرياف باعتبارها احدى الركائز المهمة لتوحيد البنية الاجتماعية وإحدى الدعائم في أي تغيير منشود. ومعروف ان شغيلة المدن والارياف هم أصحاب المصلحة الحقيقية في الدفاع عن مصالح الوطن والشعب ضد قوى المحاصصة والطائفية والفساد.

 وظلت الدولة غير مهتمة بإعادة بناء القطاع الصناعي او الزراعي، بل استنزفت الأموال في الميزانية التشغيلية وفي الاستيراد، وتهريب الأموال الى الخارج، وعملت على الاستقواء بالمليشيات وكواتم الصوت، وتوظيف اعلامها للنيل من أي حراك جماهيري يطالب بالإصلاح. بالإضافة الى محاولات إعاقة العمل النقابي والحيلولة دون تشريعات جديدة تضمن حقوق الشغيلة.

ونظرة سريعة لأجور العمال قياسا برواتب كبار مسؤولي الدولة والبرلمانيين، ترينا الفرق الهائل والشاسع بين الاثنين، بالإضافة الى ما يتمتعون به من امتيازات لا حد لها ولا حصر، في الوقت الذي صارت فيه القوى المنتجة وشغيلة البلاد كافة قريبة الى (العبيد) دونهم الاكل والسكن الصحي والخدمات والأمان أيضا، ويعاملون كمواطنين منبوذين في الدوائر اذا لم يدفعوا الرشى لتسهيل معاملتهم. ولعبت سياسة التعليم الحالية وتدهوره وعدم ربطه بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية الى زيادة عدد العاطلين عن العمل وزيادة في البطالة المقنعة.

ان سياسة قوى الفساد المتحكمة بمفاصل الدولة، وما تقوم به من نشر ثقافة الانحطاط، والقيم المتخلفة، تجعلنا نضع الأول من أيار نصب اعيننا، كيوم وطني، لمحاربة هذه القوى الساعية لجر البلاد الى الهاوية، ومنطلقا لنضال طبقتنا العاملة وشغيلتنا كافة ضد اشكال الاستغلال والاضطهاد كافة.

 

************

 

ص7

اليوم.. انطلاق الجولة 25 من الدوري الكروي الممتاز

 

خاص – طريق الشعب

تنطلق اليوم الأربعاء منافسات الجولة الخامسة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، بإقامة مباراتين، فيها يلتقي نفط الوسط مع البحري على ملعب النجف ، ويلعب الكرخ ضد الزوراء على ملعب الكرخ.

وفي لقاءات يوم غدٍ الخميس يلعب فريق الحسين مع السماوة على ملعب 5000 متفرج ، ويضيّف الديوانية نظيره القوة الجوية على ملعب الديوانية، ويلتقي النجف مع الطلبة على ملعب النجف ويلاقي الصناعات الكهربائية فريق الشرطة على ملعب التاجي، فيما يضيّف نفط الجنوب فريق أمانة بغداد على ملعب الفيحاء.

أما مواجهات الجمعة فسيلعب نفط ميسان مع اربيل على ملعب ميسان، ويضيّف الميناء فريق النفط على ملعب الفيحاء، ويلتقي الكهرباء مع الحدود على ملعب التاجي.

********

مصير الاتحاد العراقي في يد "كاس" بعد دعوى درجال

بغداد -ميثم الحسني

انشغل الوسط الرياضي العراقي، بالدعوى التي رفعها النجم الدولي السابق عدنان درجال في المحاكم المحلية ومحكمة "كاس" الدولية، ضد اتحاد الكرة العراقي لإبعاده عن الانتخابات، التي ترشح لها ممثلاً لنادي الزوراء، بطريقة وصفها بغير قانونية.

 

إدانة محلية

 

محكمة التمييز العراقية أنصفت "درجال" ضد اتحاد الكرة وأكدت أحقيته في الشكوى، بسبب المراسلات المزورة التي تم ترتيبها ضده، وأدانت أمين سر الاتحاد الدكتور صباح رضا، ومدير العلاقات وليد طبرة، ورئيس لجنة الاستئناف ستار جبار، وأحالت القضية إلى محكمة الجنايات.

الحكم يعني أن درجال كسب الجولة الأولى في المحكمة المحلية والتي أدانت الأعضاء الثلاثة التابعين لاتحاد الكرة، ما وصفه الشارع الرياضي بأن هذا مؤشر إيجابي للمشتكي.

فيما حددت محكمة كاس 30 من آيار المقبل، موعدا للاستماع إلى الشهود الذين سيستدعيهم "درجال" واتحاد الكرة في القضية.

 

سيناريو محتمل

 

ويرى مراقبون أن قرار المحكمة الدولية لن يغير شيئًا، فحتى لو كسب "درجال" ستعاد الانتخابات بذات الجمعية العمومية والتي قد تفرز الوجوه نفسها.

بينما يرى آخرون أن إدانة الاتحاد قد يترتب عليها حرمان رئيس الاتحاد أو عدد من الأعضاء حسب تداعيات القضية والاعترافات والأدلة التي ستقدم في القضية وما يترتب عليها من أحكام قطعية تنهي الجدل بشكل تام.

 

عامل الزمن

 

عامل الزمن يصب في مصلحة اتحاد الكرة كونه يملك دفة الأمور الآن، الأمر الذي مكَّن رئيس الاتحاد الحالي عبد الخالق مسعود من استثمار موقعه للترشح في انتخابات الاتحاد الآسيوي والفوز بعضوية المكتب التنفيذي، في حين بقي عدنان درجال خارج المعادلة لمصلحة اتحاد الكرة الذي يسعى الى كسب ود الجمعية العمومية تحسبًا لإعادة الانتخابات مجددا.

 

نهاية الجدل

 

الوسط الرياضي ينتظر بشغف القرار النهائي لطي صفحة معقدة تمر بها الكرة العراقية، لأن تداعيات القضية تؤثر بشكل كبير على الاستقرار المطلوب والتخطيط السليم للمنتخبات الوطنية وكذلك للدوري المحلي.

وكان عدنان درجال ممثل نادي الزوراء قد استبعد من انتخابات اتحاد الكرة العراقي بأعذار وصفها "درجال" بغير منطقية وعند ذهابه لتقديم الطعن لدى لجنة الطعون، أُبلغ بغلق باب الطعون وفق كتاب رسمي قدمه للمحكمة الدولية "كاس".

ويدعي اتحاد الكرة أن الكتاب الذي تقدم به "درجال" مزور ولم يصدر من لجنة الطعون المشكلة من قبل الاتحاد، وأصدرت المحكمة المحلية قرارها لمصلحة درجال وينتظر الشارع الرياضي قرار محكمة "كاس".

**********

سلة الاخبار...

كاتانيتش يحدد موعد تجمع الوطني و"وورد وتش" تحدد مواجهة صربيا

 

بغداد ــ ماهر حسان

كشف مصدر مطلع في اروقة اتحاد الكرة، ان المدير الفني للمنتخب الوطني، كاتانيتش، في تواصل مع مدرب اللياقة البدنية الاسباني، بيدرو، بغية ضم الاخير الى صفوف الملاك التدريبي. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه: إن بيدرو سيعمل على وفق نظام القطعة اي مع تواجد استحقاق للمنتخب، مشيرا في الوقت ذاته الى ان الموضوع لم يحسم حتى الآن بانتظار موافقة مدرب اللياقة الاسباني. الى ذلك أكد المصدر ذاته ان مواجهة منتخبنا الوطني نظيره الصربي حدد لها كموعد مبدئي الاول من شهر حزيران المقبل، على ان يتجمع الوطني تحضيرا للمواجهة في محافظة البصرة في الـ٢٨ من ايار المقبل.

واضاف: مواجهة المنتخب الصربي لم تحسم بشكل نهائي في انتظار الاتفاق النهائي على الامور المالية المرتبطة باستضافة المنتخبين حيث تمت مفاتحة شركة "وورد ووتش" صاحب عرض المباراة لتسويق المباراة والحصول على ريع المباراة لقاء استضافة المنتخبين وتحمل التكاليف المالية المرتبطة باللقاء.

 

أكرم سلمان مديرًا فنيًا لأربيل

خلفاً لناظم شاكر

 

بغداد – طريق الشعب

سمت الهيئة الإدارية لنادي أربيل، الاثنين، المدرب أكرم سلمان مديرًا فنيًا للفريق، خلفًا للمدرب المستقيل، ناظم شاكر. وقال مصدر مقرب من النادي في حديث صحفي، إن الإدارة اتفقت رسميا مع المدرب أكرم سلمان، لقيادة الفريق فيما تبقى من الموسم الحالي، خلفا لشاكر الذي قدم استقالته رسميا. وأوضح أن استقالة المدرب ناظم شاكر، جاءت لتراجع مستوى الفريق وسوء النتائج، حيث يحتل أربيل المركز الثاني عشر، في لائحة ترتيب الدوري العراقي الممتاز، برصيد 28 نقطة. وسيتألف الطاقم الفني الجديد للفريق، من المدرب المساعد حيدر محمود، وكاوة قادر. يشار إلى أن أكرم سلمان، يعد المدرب الثالث الذي يقود أربيل، هذا الموسم، بعد عماد عودة وناظم شاكر.

 

استبعاد 65 لاعباً من منتخب الاشبال

 

بغداد – طريق الشعب

خاض منتخب الأشبال، الوحدة التدريبية السادسة له بحضور 125 لاعباً في ملعب الراحل علي كاظم، واختار الجهاز الفني 60 لاعباً ضمن التصفيات الأولية. وذكر مدرب المنتخب، حسن كمال في بيان لاتحاد الكرة، أنه "اعطينا الفرصة الكافية لجميع اللاعبين الذين أتوا الى الاختبارات، من اجل ان لا نغبن حق أي لاعب، لذلك ارتأى الملاك الفني، بعد التشاور، ان ينتقي الأفضل منهم من خلال متابعاتنا للوحدات التدريبية، وبالتالي وقع الاختيار على 60 لاعبا، وايضا ستتم متابعتهم بشكل جيد وسيتم اختيار الأفضل منهم".

وأضاف كمال "بالرغم من الأعداد الكبيرة من اللاعبين، الذين حضروا الاختبارات، لكن هناك مواهب يجب ان تستغل بشكل صحيح، ويتم صقلهم وتدريجهم ومتابعتهم بشكل مستمر، اما الذين تم ابعادهم فهم ليسوا سيئين، بل الذين تم اختيارهم هم الأفضل، وايضا سيخضعون للاختبارات".

 

الاسباني بيدرو يقترب من الانضمام

الى فريق كاتانيتش

 

بغداد – طريق الشعب

اقترب مدرب اللياقة البدينة، الاسباني تشافي بيدرو، من الانضمام الى الكادر التدريبي للمنتخب الوطني بقيادة السلوفيني ستريشكو كاتانيتش. وقال الناطق الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث صحفي، إن "اتحاد الكرة يتفاوض مع مدرب اللياقة تشافي بيدرو من اجل الانضمام للكادر التدريبي لاسود الرافدين".

وأوضح أن "المفاوضات قطعت شوطاً كبيراً وقد يتم الاتفاق رسمياً مع المدرب ليتواجد مع اسود الرافدين في المباريات الودية خلال شهر حزيران المقبل".

وسبق ان عمل بيدرو مع المنتخب الوطني تحت قيادة المدرب راضي شنيشل.

*********

عقوبة قاسية تنتظر نيمار

بعد الإيقاف الأوروبي

متابعة – طريق الشعب

يواجه نيمار جونيور، نجم باريس سان جيرمان، عقوبة مشددة، لاعتدائه على أحد مشجعي رين، أثناء تسلم بي إس جي ميداليات المركز الثاني لبطولة كأس فرنسا.

فقد ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، الثلاثاء، أن نيمار يواجه خطر الإيقاف 5 مباريات، وفقا للوائح المنظمة لكرة القدم الفرنسية، والتي تتعلق بالسلوك غير اللائق بعد المباريات، تجاه لاعب أو مدرب أو مسؤول أو مشجع.

وأضافت أنه في حال أثبت التقرير الطبي، حدوث "اعتداء وحشي" نتج عنه إصابة، لا ترتقي الى درجة العاهة المستديمة، أو تمنع المشجع من الذهاب إلى العمل، ستغلظ العقوبة إلى 8 مباريات.

ولفتت الصحيفة إلى أن لجنة الانضباط بالاتحاد الفرنسي لكرة القدم، من المنتظر أن تحقق في الواقعة، هذا الأسبوع.

ولم تنس "ذا صن" الإشارة أيضا إلى إيقاف نيمار، 3 مباريات أوروبية، لهجومه على حكام تقنية الفيديو، عقب خسارة فريقه أمام مانشستر يونايتد (1-3)، وخروجه من دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا.

***************

3 لاعبين مرشحون لخوض أول تجربة سعودية

بالدوري الإنجليزي

متابعة – طريق الشعب

توقعت تقارير إعلامية، أن يكون واحد من اللاعبين فهد المولد نجم نادي اتحاد جدة، أو نواف العابد وسالم الدوسري نجمي نادي الهلال، الأقرب للاحتراف في البريميرليغ الموسم المقبل، وذلك عن طريق نادي شيفيلد يونايتد الصاعد حديثاً الى الدوري الإنجليزي.

وكان الأمير عبد الله بن مساعد رئيس هيئة الرياضة الأسبق، ومالك نصف أسهم نادي شيفيلد يونايتد قد أكد في تصريحات تليفزيونية، عقب تأكد تأهل ناديه رسمياً للبريميرليغ، أن أول لاعب سعودي سوف يحترف في الدوري الانجليزي، سيكون من بوابة نادي شيفيلد يونايتد.

وكشف الامير عبد الله بن مساعد، انه سوف يعقد اجتماعاً يوم غد الثلاثاء مع المدير الفني للفريق الانجليزي، لمناقشة الصفقات التي يحتاجها من اللاعبين، لدعم الفريق في البريميرليغ.

واعترف الامير عبد الله بن مساعد ان اللعب في جميع درجات الدوري الانجليزي، صعب جداً، لكن التأهل للبريميرليغ أمر يسعدنا للغاية.

وكشف بن مساعد عن بداية شيفيلد  كانت من المركز 21 من 24 فريقا في الدرجة الثالثة، وخلال 5 أعوام وصلنا إلى "تشامبيونشيب" دوري الدرجة الأولى، وبعدها استطعنا التأهل إلى البريميرليغ.

**********

رسمياً.. سترلينغ أفضل لاعب في إنجلترا

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن اتحاد كتاب كرة القدم الإنجليزي عن فوز رحيم سترلينغ جناح نادي مانشستر سيتي بجائزة أفضل لاعب في موسم 2018-2019.

وجاء اختيار اللاعب الإنجليزي متفوقًا على منافسه الهولندي "فيرجيل فان دايك" مدافع ليفربول، بعد حصوله على نسبة 62 في المائة من إجمالي 400 صوت شاركوا في التصويت من أعضاء اتحاد كتاب كرة القدم.

وكان المرشحون للجائزة للموسم الحالي أيضًا كلاً من "هاري كين" مهاجم توتنهام، "إدين هازارد" جناح تشيلسي، "ألكسندر لاكازيت" مهاجم آرسنال، "برناردو سيلفا" و"ديفيد سيلفا" من مانشستر سيتي.

وأصبح سترلينغ، بذلك أول لاعب من مانشستر سيتي يفوز بأقدم الجوائز الإنجليزية على مدار تاريخه، والتي بدأت في عام 1948.

ويعد رحيم أحد الأعمدة الأساسية لمدربه بيب غوارديولا في حملة الدفاع عن لقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، حيث سجل حتى الآن 17 هدفًا وصنع 10 أهداف أخرى لصالح "السيتيزن".

**************

حب صلاح القديم يهدد حلمه مع ليفربول

متابعة – طريق الشعب

يخوض ليفربول مواجهة مصيرية ضد برشلونة، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، اليوم الأربعاء، في معقل البارسا "كامب نو". وتعول جماهير ليفربول، على نجم الفريق الدولي المصري محمد صلاح، الذي يعتلي صدارة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز بـ21 هدفا، لتخطي هذه العقبة والتأهل لنهائي دوري الأبطال، للموسم الثاني على التوالي. وشارك صلاح هذا الموسم مع الريدز في 10 مباريات في دوري أبطال أوروبا، سجل خلالها 4 أهداف، وصنع هدفين حتى الآن.

 

حب قديم

 

ويملك "ملك مصر" كما تحب جماهير ليفربول، أن تناديه، حبًا قديمًا لبرشلونة ونجمه وقائده الحالي الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وظهر صلاح في حوار تليفزيوني على إحدى القنوات المصرية في بداية مسيرته الكروية، وأكد أنه من مُحبي برشلونة، ويعشق ليونيل ميسي.

وصرح: "أحب ميسي، وأتمنى أن يفوز برشلونة دائمًا".

وفي السياق نفسه، شدد الفرعون المصري على عدم حبه لغريم البارسا التقليدي ريال مدريد، وتمنى ألا يتوج وقتها الميرنجي بلقب دوري الأبطال، حيث كان الحوار خلال مواجهات دور الثمانية لموسم "2011-2012".

 

مواجهة وحيدة

 

خاض محمد صلاح، مواجهة وحيدة فقط ضد العملاق الكتالوني، خلال مسيرته الكروية حتى الآن، حين كان لاعبا في صفوف روما الإيطالي.

ولعب الفرعون المصري مواجهة الذهاب في دور المجموعات ضد البارسا لموسم 2015-2016، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، حيث لم يُسجل أو يصنع أي هدف.

وغاب "مو" عن لقاء الإياب في معقل البلوغرانا "كامب نو" بداعي الإصابة، والتي خسرها الجيالوروسي بنتيجة (6-1).

 

حلم كبير

 

لم يفوت محمد صلاح أي فرصة، للتأكيد على أهمية تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا بالنسبة له، وصرح قائلا: "سوف أكون صادقًا، فإن أفضل بطولة بالنسبة لي هي دوري أبطال أوروبا، لكن حلم المدينة بأكملها والنادي هو البريميرليغ".

وكان صلاح قاب قوسين أو أدنى من ملامسة ذات الأذنين الموسم الماضي، بعد قيادة الريدز للنهائي ضد ريال مدريد، لكنه تعرض لإصابة قوية في الكتف بعد تدخل عنيف من سيرجيو راموس مدافع وقائد الميرنجي، وخرج من أرض الملعب، وخسر ليفربول بنتيجة (3-1).

وستكون فرصة صلاح هذا الموسم جيدة لتحقيق حلمه، لكنه سيصطدم بحبه القديم برشلونة، حيث سيتوجب عليه قيادة الريدز للإطاحة بالبارسا من البطولة للعبور إلى النهائي والاقتراب أكثر من تحقيق ذات الأذنين التي استعصت على ليفربول الموسم الماضي.

ويُدرك صلاح أهمية دوري الأبطال بالنسبة له، في صراعه على الألقاب الفردية، لاسيما إذا نجح في قيادة ليفربول في تحقيق لقب البريميرليغ هذا الموسم، وكأس الأمم الإفريقية مع منتخب مصر.

ويُدرك صلاح أهمية دوري الأبطال بالنسبة له، في صراعه على الألقاب الفردية، لاسيما إذا نجح في قيادة ليفربول في تحقيق لقب البريميرليغ هذا الموسم، وكأس الأمم الإفريقية مع منتخب مصر، حيث سينافس بقوة كبيرة.

*********

 

ص 8

 

الفردوس الأمريكي

 

عن "مركز الفكر الغربي" في بيروت، صدر حديثا كتاب بعنوان "الفردوس الأمريكي: سخريات خفية، متناقضات، أوهام وضلالات، مفارقات، معضلات وسخافات في الحياة الأمريكية"، من تأليف الكاتب والباحث الأمريكي جون هيور.

يقول المؤلف في مقدمة كتابه، أن "الطريقة التي نحيا ونعمل ونموت بها، وحدنا، ومع أميركيين آخرين، تحوي كثيراً من الجوانب الخفية، وهو ما يدفعنا إلى القول إن ثمة أميركتين اثنتين، واحدة نظن أننا نعرفها، والأخرى مجهولة فعلاً بالنسبة لنا. مثل هذه الفكرة كافية لتحفيز دارس علم الاجتماع كي يبدأ في تدوين ما يدور في خلده عن أميركا الخفية، لتنشأ عن هذا التساؤل الفكري صورة لأميركا تبدو مألوفة جداً، وأجنبية عنا للغاية".

 

**********

 

هتافات لمناسبة عيد العمال

حيوا العمال الاحرار

 

 

سلوان الاغا

 

١

حيوا العمال الاحرار      بهذا العيد

نهديهم وردة واشعار

نرسم بهجة وننثر غار

نرفع رايات انتصار

٢

نريد نشوف العامل هيبة    بهذا العيد

يرجع يبني ويزرع طيبة

ويرجع بالاول ترتيبة

ونفخر بيه ولا منعيبه

٣

ايدي وايدك يلة نعمر       بهذا العيد

نعلي الابراج ومنقصر

وسواعدنا يلة نشمر

 احنة اللي انصلح المتكسر

٤

نلغي قرار ١٥٠.      بهذا العيد

ونشرع افضل قاطين

ناخذ حقنا مربعتين

بالعام وبرة التعيين

٥

والعامل يگدر يتنظم    بهذا العيد

ما يبقى يشكي ويتظلم

ياخذ حقه بزوده واعظم

بخيرات بلاده ويتنعم

٦

نشوف بلادي بخير وهمة     بهذا العيد

والعامل يمحيها الظلمة

ميفيده افندي ولا ِعمة

يفيده اليفهم همة وغمة

٧

للعامل واحد آيار      بهذا العيد

ايمثل حب وازدهار

شوف الضدك هسة بعار

خايف منك كلش صار

 ٨

وطننا يحتاج مهندس    بهذا العيد

ويحتاج معلم ومدرس

ودكتور بعلمه متخصص

وبالعامل كل هذا  يتكرس

 

**************

 

من شعارات اول ايار ...

 

• عاش الاول من ايار .. عيد العمال العالمي    • المجد للطبقة العاملة العراقية وشهدائها الابرار

• التغيير والاصلاح  ضرورة  لانقاذ البلد من ازماته    • نحو وحدة الحركة النقابية العراقية

• نعم لدولة المواطنة والعدالة الاجتماعية    • لا  لبيع مؤسسات  الشعب الانتاجية

• نعم لتطوير الصناعة والزراعة وحماية المنتج الوطني    • نطالب بتشريع  قانون للضمان الاجتماعي الشامل • لا لخصخصة الخدمات العامة الاساسية    • الى النضال من اجل الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية    • نحو هزيمة المحاصصة والفساد وتحقيق التغيير الشامل

• كل الطاقات الوطنية لدحر داعش والارهاب نهائياً    • دعم المنتج الوطني انقاذ لآلاف العوائل الكادحة     • ألغوا القانون الصدامي رقم 150 لسنة 1987    • الحراك الجماهيري صوت الشعب الرافض للمحاصصة والفساد     • الكفاءة والنزاهة والوطنية .. معايير أساسية في إسناد الوظيفة العامة

 

**************

 

هلموا إلى

مسيرة ايار في بغداد!

بغداد – طريق الشعب

وجهت اللجنة المنظمة لمسيرة عيد العمال العالمي في الاول من ايار، دعوة عامة للمشاركة في المسيرة السنوية، التي ستشهدها بغداد بعد غد الاربعاء.

واعلنت اللجنة ان المسيرة ستتحرك في الساعة العاشرة من صباح الاربعاء، الاول من ايار، منطلقة كما في السنوات الفائتة من ساحة المسرح الوطني (حديقة الفانوس السحري).

ومن المقرر ان تنتهي المسيرة في ساحة الاندلس (حديقة فتاة بغداد)، بعد ان تمر بشارع السعدون وساحة كهرمانة.

 

**************

 

.. والى مثيلتها في البصرة

البصرة – طريق الشعب

دعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، إلى المشاركة في المسيرة الجماهيرية السنوية التي ستنطلق في مدينة البصرة بمناسبة عيد العمال العالمي، الأول من أيار.

وأفادت اللجنة في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن المسيرة ستنطلق صباح الأربعاء الاول من أيار، من عند تمثال الشاعر بدر شاكر السياب على كورنيش شط العرب، في اتجاه مبنى محافظة البصرة القديم.

ودعت اللجنة الجماهير إلى التجمع عند الساعة التاسعة والنصف صباحا، قرب التمثال.

 

**************

 

تهانٍ  للعمال في عيدهم

 

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

مع قدوم عيد العمال العالمي، الأول من أيار، عبرت اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، ابتهاجا الكبيرة بهذه المناسبة الأممية.

فقد قام العديد من أعضائها، بتعليق لافتات تحمل شعارات حول المناسبة، في أماكن عديدة من مدينتي الكاظمية والحرية، ومنطقة علاوي الحلة، لا سيما في المواقع التي يتواجد فيها العمال والكادحون.

وهنأ الشيوعيون العمال في مناسبة عيدهم، ودعوهم إلى المشاركة في المسيرة التي ستشهدها بغداد صباح هذا اليوم، في المناسبة.

وتبادل الشيوعيون مع العديد من العاملين في الورش الصناعية والباعة المتجولين، الأحاديث حول حقوق العمال، مشددين على أهمية إعادة تشغيل المصانع والمعامل في القطاع العام، وتأهيل معامل القطاع الخاص ودعمها.

هذا وأعرب العمال عن سعادتهم بلقاء الشيوعيين، مثمنين مواقف الحزب "الذي يسعى دوما إلى المطالبة بحقوق العمال والكادحين".

 

*************

 

نقابة الصحفيين في كركوك

تهنئ بميلاد الحزب

 

كركوك – طريق الشعب

استقبلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، الخميس الماضي في مقرها، وفدا من فرع نقابة الصحفيين في المحافظة، جاء مهنئا بذكرى ميلاد الحزب الـ 85.

الوفد الذي ضم سكرتير فرع النقابة محمد حسين الداغستاني ونائبه عباس البياتي وأعضاء الهيئة الإدارية، بعد أن قدم تهانيه في ذكرى ميلاد الحزب، تبادل مع مستقبليه الحديث حول العمل الصحفي في المحافظة بشكل عام، مستعرضا النشاطات الصحفية والمجتمعية التي نظمها فرع النقابة خلال الفترة الأخيرة، والتي سعى من خلالها إلى ترسيخ مبادئ التعايش السلمي بين مكونات كركوك.

وأكد الطرفان أهمية التواصل بين المكتب الصحفي التابع للجنة المحلية للحزب، وفرع نقابة الصحفيين، بما يخدم المحافظة وأبناءها. 

 

**************

 

عن معوقات التنوير

في الثقافة العربية

بغداد - طريق الشعب

تضيف محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الدكتور حسين هادي من جامعة بغداد - قسم الفلسفة والدكتورعدنان حسين من جامعة الكوفة - قسم الفلسفة، للحديث عن "معوقات التنوير في الثقافة العربية".

 تبدأ الجلسة يوم السبت 4/5/2019 الساعة (11) صباحاً على قاعة منتدى بيتنا الثقافي.

يدير الجلسة الاعلامي سعدون هليل.

والدعوة عامة.

 

**********

 

الشارع الثقافي النجفي يحتضن مهرجانا شعريا

 

النجف – طريق الشعب 

تحت شعار "الشعراء الشباب كلمة المستقبل"، أقام "فريق طموح" المدني في محافظة النجف، مساء السبت الماضي، مهرجانا شعريا شبابيا.

المهرجان الذي أقيم في الهواء الطلق على الشارع الثقافي وسط مدينة النجف، حضره الرفيق مؤيد عليوي ممثلا عن طاولة مجلة "الشرارة" في الشارع الثقافي، ورئيس جمعية الشعراء الشعبيين في المحافظة، ورئيس "جمعية شعراء الخيمة" في الكوفة، إلى جانب جمع من المثقفين والعائلات ومتذوقي الشعر.

واستمع الحاضرون إلى قصائد الشعراء الشباب، التي تغنوا فيها بحب الوطن، واستذكروا الشهداء الذين طهروا بدمائهم الأرض من دنس الإرهاب الداعشي. كما طالب عدد من الشعراء في قصائدهم، بالقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة.

وشاركت في المهرجان شاعرة من اليمن قرأت قصائد مغناة باللهجة اليمنية الشعبية. كما شارك شعراء من النجف وبابل، بينهم الشاعرة حلا الكاتب، والشعراء حيدر الحدراوي ولؤي الفتلاوي وسجاد عباس.

 

***************

 

محمد السلامي في ضيافة "تجمع شارع المتنبي"

عن حقوق الإنسان والاستقرار الاجتماعي

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، الجمعة الماضية، الحقوقي محمد السلامي الذي قدم محاضرة بعنوان "احترام حقوق الانسان يرسخ الاستقرار الاجتماعي"، بحضور جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين.

 

المحاضرة التي احتضنتها "قاعة جواد سليم" في المركز الثقافي البغدادي، أدارتها الناشطة المدنية عفيفة سليمان، واستهلتها مقدمة نبذة عن حقوق الإنسان وإعلانها العالمي، فضلا عن المواثيق الدولية المعنية بهذه الحقوق.

الضيف وفي معرض حديثه، ذكر ان حقوق الإنسان تشكل "معايير ومبادئ لا يمكن للبشر العيش بدونها"، مشيرا إلى ان هذه الحقوق، التي تتطور بتطور حياة الإنسان "يجب أن تكون مترابطة لا تتجزأ، ومتكاملة ومحمية في القانون ومضمونة وطنيا ودوليا".

وبيّن السلامي ان هناك ثلاثة اجيال لحقوق الانسان، الاول يشمل الحقوق المدنية والسياسية، التي تمثل الحماية والامتيازات التي يتمتع بها الانسان بصفته الشخصية، والحق في التحرر من العبودية والسخرة، والتمتع بالأمان الشخصي، فضلا عن الحق في المشاركة السياسية (الانتخابات والتصويت)، والمساواة وعدم التمييز، إلى جانب حق الانتماء الى الجمعيات والنقابات والاحزاب، وحرية التعبير.

وأضاف معرّفا بالجيل الثاني من حقوق الإنسان، الذي يهتم بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ومنها الحق في الوصول إلى مستوى معيشي لائق، وشروط عمل عادلة، وضمان اجتماعي. كذلك الحق في التعليم والسكن الملائم، متابعا القول "اما الجيل الثالث، فهو يتصف بالصفة الجماعية لممارسة الحقوق، ومنها الحق في التنمية الاجتماعية والتمتع بالثروة والاستمتاع بالموارد الطبيعية، وحق الاغاثة عند الكوارث".

وتطرق المحاضر إلى آليات ممارسة حقوق الإنسان، وقال أن "المقصود بتلك الآليات هو مراقبة حقوق الانسان، من خلال الأجهزة والمؤسسات والهيئات والإدارات المسؤولة عن متابعة وتقييم اداء الاجهزة التنفيذية للقوانين، وفق المعايير الدولية والوطنية، والتحقق من التزام الاجهزة التي كلفت بصيانة حقوق الافراد"، موضحا العلاقة بين المواثيق الدولية والوطنية، والتي يمكن اجمالها بأنه "عندما يوقع البلد او الحكومة على المواثيق والمعاهدات الدولية، يكون هذا البلد ملزما بتكييف القانون الوطني بنصوص واضحة تقرب الاتفاقية بالحقوق التي تضمنتها، على ان يتضمن الدستور مبادئ منصوصا عليها في الصكوك الدولية، وأن يتم إصدار قانون وطني خاص يقر بالحقوق التي تضمنتها الاتفاقية الموقعة من قبل الحكومة".

ولفت إلى ان "العلاقة بين ممارسة حقوق الانسان والاستقرار الاجتماعي، تعد وسيلة هامة للرقي بالمجتمع وتحقيق السلام الداخلي"، مؤكدا أن "حرية التعبير عن الرأي، وتحرير الفرد من قيود الكبت، وسيادة القانون، وتحقيق الاستقرار والتنمية، واحترام الانسان.. كل ذلك يجعل الفرد مشاركا فعالا في بناء المجتمع".

وانتهى السلامي في محاضرته إلى ان الظروف الاقتصادية الصعبة وانتشار الفقر المدقع بين شرائح المجتمع، يعرقل التمتع الكامل والفعلي بحقوق الانسان.

وفي الختام قدم رئيس التجمع د. علي مهدي، شهادة تقدير باسم التجمع إلى الحقوقي محمد السلامي.

 

************

قيادي في الشيوعي السوداني:

اعتصام الشعب سيستمر

حتى تسليم السلطة إلى حكومة مدنية

مالمو – طريق الشعب

قال القيادي البارز في الحزب الشيوعي السوداني، الرفيق فتحي الفضل، أن المجلس العسكري الذي انبثق من رحم المؤسسة العسكرية في السودان، والذي يتولى اليوم حكم البلد بعد إسقاط نظام البشير، صار يصدر قرارات لا تلبي مطالب التغيير، مؤكدا أن اعتصام الشعب السوداني سيتواصل لحين تسليم السلطة إلى حكومة مدنية تتولى الإشراف على البلد، وتختارها قوى الثورة من بين قياداتها الميدانية.

الفضل، خلال لقاء أجرته معه منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة مالمو السويدية، حال وصوله الى السويد إثر اطلاق سراحه من سجون نظام البشير الدكتاتوري، بعيد انتفاضة الشعب، استعرض اللوحة السياسية في السودان، وما تخللها من حراك جماهيري واسع، تصاعد بشكل عاصف حتى أسقط رأس النظام وبعضا من حاشيته من رموز السلطة.

وأكد القيادي الشيوعي السوداني، اعتزاز حزبه وأبناء شعبه بتضامن الحزب الشيوعي العراقي معهم ومع قواهم الحية، ملقيا الضوء على العلاقة التاريخية المتينة بين الحزبين الشقيقين.

ثم لخص موقف الحزب الشيوعي السوداني من تطورات الاحداث المتلاحقة، موضحا أن حزبه يهدف إلى إبعاد المجلس العسكري عن العمل السياسي، وإلى محاسبة رموز النظام الذين ارتكبوا الجرائم  بحق ابناء الشعب وقواه الوطنية.

وتابع قائلا أن نضال الحزب الشيوعي السوداني  يرتكز على تمتين الوحدة الوطنية، ومواصلة وجوده في الشارع للضغط وتحقيق اهداف الثورة المعلنة، متوقفا عند مساهمة المرأة السودانية اللافتة في الانتفاضة، وكيف أن النساء مثلن ما نسبته 70 في المائة من أعداد المتظاهرين.

كما توقف عند مساهمة العمال والشباب، وأدوارهما البارزة في قيادة الانتفاضة.

ولفت الفضل إلى ان هناك مشروعين مطروحين اليوم على الساحة السودانية، الاول: مشروع الهبوط الناعم، المدعوم من الغرب وبعض أنظمة الدول العربية، والذي يمتلك نفوذا في الداخل. والمشروع الثاني يتمثل في تسليم السلطة للقوى الوطنية المدنية، وتشكيل مجلس استشاري لاختيار الوزراء، يتضمن تمثيلا لأعضاء الأقاليم والنساء.

وانتهى قائلا ان "الاحداث حبلى بالمتغيرات، وعلى جميع القوى الوطنية والديمقراطية ان تأخذ قضاياها بيدها وتتضامن مع بعضها بشكل أوسع".

 

*************

 

زينب شامل تعرض لوحاتها

في شارع الناصرية الثقافي

الناصرية – وكالات

احتضن "شارع الثقافة" في مدينة الناصرية، الجمعية الماضية، معرضا شخصيا للرسامة زينب شامل، ضم ثماني لوحات زيتية منجزة وفق أساليب ومدارس فنية مختلفة.

وعن معرضها قالت الفنانة زينب في حديث صحفي، انه الأول من نوعه الذي تقيمه في الهواء الطلق، وعلى شارع الثقافة، مشيرة إلى ان أعمالها استقطبت جمهورا من مختلف فئات المجتمع وشرائحه.

واضافت قائلة انها استخدمت خامات وألوانا مختلفة في إنجاز لوحاتها، وانها ترى أن تجربة عرض اللوحات أمام الناس في الهواء الطلق، ذات أهمية، مؤكدة أنها ستواصل إقامة معارضها بهذا الشكل، للمساهمة في تنشيط الحركة الفنية في المدينة، وإطلاع الجمهور على آخر أعمالها.

 

*************

 

في الحلة

أمسية ثقافية حول ترجمة الشعر

الحلة - عدنان البيرماني

أقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، أمسية ثقافية حول الترجمة الشعرية، تحدث فيها عدد من الشعراء المترجمين، بحضور جمع من المثقفين والأدباء.

أدار الأمسية الشاعر والمترجم حامد الشمري، الذي ذكر في مفتتح حديثه أن ترجمة الشعر أمر صعب ومعقد، وان هذا الأمر يتطلب مترجما متمكنا يمتلك مقدرة إبداعية في مجالي الشعر والترجمة.

بعد ذلك توافد على المنصة أربعة شعراء مترجمين، ليقرأوا نماذج من ترجماتهم، وهم كل من عمار الشلاه، وصلاح السعيد، وحسين نهاب، ثم الشاعر والمترجم محمد جودة العميدي.

 

*************