العدد 174 السنة 84 الثلاثاء 30 نيسان 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ص1

بيان الحزب الشيوعي العراقي

عاش الأول من أيار رمزا للكفاح من أجل حياة إنسانية كريمة

في الاول من أيار من كل عام، نحتفل باليوم العالمي للعمال، العيد الاممي للتضامن والنضال من أجل عالم خالٍ من الاستغلال والاستلاب والتمييز والقمع والاضطهاد والطغيان.

لقد غدا هذا اليوم عيدا رسميا في معظم بلدان العالم، على تنوع واختلاف أنظمتها السياسية والاجتماعية، وهو ما لم يكن ممكناً لولا النضال المتفاني والتضحيات الجسيمة للطبقة العاملة وحلفائها ونقاباتها واحزابها السياسية ومناصري حقوقها ومطالبها العادلة.

واضحى الاول من أيار في بلادنا ايضا، مناسبة وطنية لإحياء ذكرى نضالات العمال العراقيين وتضحياتهم، ولإشهار العزم على مواصلة الكفاح والعطاء، والتضامن مع بقية عمال العالم من أجل الحقوق المشتركة، في العمل والأجور والضمانات الاجتماعية والعيش الكريم، وفي سبيل بناء عالم يخلو من الاستغلال بجميع اشكاله، وينعم بالأمن والاستقرار.

  في هذه المناسبة الأممية والوطنية نقدم تهانينا الحارة لجماهير عمال العراق وكادحيه، ونستذكر التاريخ المجيد لطبقتنا العاملة، بمآثرها وبطولاتها وتضحياتها في إضرابات الصناعيين والموانئ والسكك الحديدية والسكائر والنفط، وكي ثري وكاورباغي، والزيوت، والنسيج، وبطولات ساحة السباع في بغداد وغيرها. كما نستعيد مساهماتها البارزة في ثورة 14 تموز 1958 وفي الدفاع عنها وعن مكتسباتها وإنجازاتها، خاصة بعد الاعتراف الرسمي بشرعية العمل النقابي، واجازة الاتحاد العام لنقابات العمال، وإعلان الأول من أيار عيدا للطبقة العاملة العراقية.

يا بنات وأبناء شعبنا وطبقتنا العاملة

لقد شكل صدور القانون رقم (87) لسنة 2017، المتضمن المصادقة على إنضمام العراق إلى اتفاقية منظمة العمل الدولية - اتفاقية الحرية النقابية وحماية الحق فى التنظيم النقابي رقم (87) لسنة 1948، خطوة في الاتجاه الصحيح،  يتوجب تعزيزها  بإعادة  النظر في العديد من القوانين والتشريعات واللوائح النافذة، بما يتماشى مع المعايير الدولية المنصوص عليها في الاتفاقية، والتي تدعم وتضمن حرية العمل والتنظيم النقابيين، وتقف ضد أي انتهاك لهما. ويبقى امام الطبقة العاملة ونقاباتها مواجهة التحدي المتمثل بتشديد مطالبتها بتشريع قانون الحقوق والحريات النقابية وفقا لهذه الاتفاقية، كي تستطيع النقابات ممارسة انشطتها وفق القانون.

وقد شهدت السنتان الماضيتان العديد من النشاطات والفعاليات على الصعيد المطلبي، وفي ميادين العمل النقابي، حيث تحرك الآلاف من العمال المؤقتين واصحاب العقود في القطاع العام، في تظاهرات واعتصامات في مواقع العمل. وكان عمال قطاع الكهرباء من السباقين في هذه الاحتجاجات، مطالبين بالتثبيت او تطبيق قانون العمل الذي يضمن لهم الحقوق كافة. والتحق بهم اصحاب العقود في قطاع التعليم والقطاعات الاخرى. كما اعلنت الاتحادات والنقابات مساندتها للحركة الاحتجاجية الشعبية، المطالبة بتوفير الخدمات ومكافحة الفساد والخلاص من المحاصصة.

واننا إذْ نتضامن مع هذه المطالَب المشروعة وندعمها، نتطلع الى تطويرها وتنويعها بما يضمن للعمال تلبية حقوقهم المهنية والنقابية والوطنية، وتأمين الحياة الحرة الكريمة لهم، وضمان مستقبلهم وعائلاتهم.

يا عمالنا البواسل

ان اوضاع بلدنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة، وجوانب الضعف الواضحة فيها، والعجز عن تلبية حاجات المواطنين الاساسية، وعن إيجاد مرتكزات لتنمية مستدامة، ان هذا وغيره يؤشر فشل المنهج والسياسة المتبعين منذ عام 2003، وسوء إدارة البلد. لذا بات من الضرورى القيام بعملية اصلاح حقيقية وجذرية في مختلف المجالات، وفي المقدمة اصلاح النظام السياسي والخلاص من المحاصصة المقيتة، والعمل الجاد على توجيه موارد الدولة المالية والاقتصادية والبشرية نحو القطاعات والمشاريع ذات الاولوية، واساسا نحو الإنتاجية منها، لوضع العراق على طريق التنمية المستدامة.  وهذا يتطلب دعم وتشجيع القطاعات الإنتاجية، بما يقود الى بناء اقتصاد قوي متنوع، قادر على التقليل التدريجي من الاعتماد على النفط وموارده.

وفِي هذا السياق تطرح بإلحاح ضرورة معالجة وضع الشركات المملوكة للدولة وتأهيلها، والعمل على توفير الحماية للمنتج الوطني، وإيقاف الاستيراد العشوائي وغير الضروري. كذلك اعادة اعمار الريف العراقي وتحديث الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوفير الدعم والإسناد للفلاحين والمزارعين، بما يؤمن تحقيق الأمن الغذائي الوطني.

وتتوجب الإشارة كذلك الى المشاريع المتوقفة، وعددها حوالي (6000) مشروع.  فلابد من توفير التخصيصات اللازمة لاستكمال العمل فيها حسب الاولوية، والاهتمام بالقطاعات التي توفر فرص العمل وذات البعد التنموي، التي تؤمّن حاجات المواطنين، ومنها قطاع السكن.

وحيث ان لا تنمية ولا تقدم مع استمرار الفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة والمجتمع، فان التصدي للفساد بأنواعه كافة يرقى الى مستوى المهمة الوطنية، غير القابلة للتأجيل اوالتباطؤ والتلكؤ والمجاملات السياسية والشخصية.

واننا نشدد هنا على اتخاذ الخطوات الضرورية لتوفير فرص عمل للعاطلين، والحد من نسب البطالة خاصة بين الشباب، واطلاق مشاريع التأهيل والتدريب، وتنشيط عملية الاستثمار لاستيعاب العمالة المدربة. كذلك تقديم القروض الميسرة للمشاريع الخاصة، وتأمين الخدمات المساندة لها بما يشجع الشباب والعاطلين على الإقدام عليها.

ويتوجب التشديد ايضا على تطبيق قوانين العمل، وتفعيل دور وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في ذلك وتنشيط دورها الرقابي، وتيسير عمل النقابات والتشاور معها في ما يخص شؤون العمال، وضمان انسيابية تسديد استحقاقات التقاعد والضمان.

كما يجب ان يحظى الارتقاء بدور المرأة ومشاركتها في الحياة العامة بجوانبها كافة، وتذليل الصعوبات التي تحول دون ذلك، بالأولوية. فمساهمة المرأة في الحياة العامة لم تتجاوز حتى اليوم نسبة (13) في المائة، وهي نسبة ضئيلة جدا لا يمكن القبول بها في اي حال من الاحوال.

اننا إذْ نحتفل معا بعيد العمال العالمي، نرى في ذلك  مناسبة لتعزيز نضال الطبقة العاملة وحلفائها ومناصريها، ولمواصلة  العمل الدؤوب  من اجل  تشريع قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، وتشغيل  العاطلين عن العمل على وفق معايير العمل الدولية، ورفض خصخصة قطاعات الخدمات العامة (الكهرباء، التعليم، الصحة وغيرها)، وضمان حق التنظيم النقابي في القطاع العام، وتسريع عملية دعم الصناعة الوطنية في القطاعين العام والخاص، والتطبيق الفعال لقانوني حماية المنتوج الوطني وحماية المستهلك، وعدم الخضوع لشروط وإملاءات المؤسسات المالية الدولية (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي) الضاغطة في اتجاه خصخصة  الشركات الصناعية في القطاع العام.

 كذلك نجدد دعمنا لمطالب العمال ونقاباتهم، بإلغاء قانون التنظيم النقابي للعمال رقم (52) لسنة 1987 والقرار (150) لسنة 1987، وعدم التدخل في شؤون النقابات، وتنفيذ وتطبيق قانون العمل رقم (37) لسنة 2015، الى جانب العمل على ضمان حقوق ذوي الإعاقة، وتعديل القانون رقم ( 38) لسنة 2013، ومنحهم حقوقهم وفق معايير لائحة حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية.

ليكن الاول من أيار حافزاً إضافيا الى المزيد من العمل والنضال لإحداث التغيير المنشود، والسير على طريق الاصلاح الحقيقي، وحشد طاقات وامكانيات القوى الداعمة والمناصرة له، لتغيير موازين القوى والسير ببلادنا نحو شواطئ الامان والاستقرار، ودحر الاٍرهاب ومنظماته، وإلحاق الهزيمة بالمحاصصة والفساد، وإقامة دولة المواطنة والقانون والمؤسسات والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية. 

عاش الأول من أيار مناراً هادياً لكل السائرين على طريق بناء مستقبل أفضل لشعبنا وللبشرية جمعاء

عاشت الطبقة العاملة العراقية والخلود لشهدائها وشهداء شعبنا البررة.

 

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

30-4-2019

****************

مجلس الوزراء يقر اتفاقا لتنفيذ خارطة تطوير الكهرباء بالتعاون مع "سيمنس"

بغداد – طريق الشعب

اقر مجلس الوزراء، امس الاثنين، اتفاقا لتنفيذ خارطة تطوير قطاع الكهرباء في العراق، فيما صوت على تسويق الحنطة المحلية المزروعة خارج الخطة الزراعية لموسم 2019.

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية اليوم (الاثنين) برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي"، مبينا ان "المجلس اقر توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن تعديل بيان تأسيس شركة غاز الجنوب".

واضاف المكتب، أن "توصيات المجلس الوزاري للطاقة بشأن استثناء شركات وزارة الموارد المائية من السقف المحدد في تعليمات التنفيذ المباشر، كما صوت على استثناء مجلس النواب من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014) وضوابطها، لغرض انجاز اعمال صيانة واضافة انشاءات جديدة لأبنية المجلس". وتابع المكتب، أن "المجلس ناقش أولويات مشاريع القوانين، وتمت خلال الجلسة مناقشة مشاريع مدارس الهياكل الحديدية المتلكئة، واستمع المجلس الى تقرير مفصل عن واقعها ونسب الانجاز الحالية واتخذ الاجراءات اللازمة بشأنها".

ولفت المكتب الى ان "المجلس صوت على تسويق الحنطة المحلية المزروعة خارج الخطة الزراعية لموسم / 2019، كما صوت على تخويل مجلس الوزراء صلاحية الغاء قرارات مجلس قيادة الثورة او تعديلها"، لافتا الى ان "المجلس اقر اتفاقا لتنفيذ خارطة تطوير قطاع الكهرباء في العراق بالتعاون مع شركة سيمنس الالمانية".

***********

حقوق الانسان البرلمانية تدعو الحكومة إلى وضع معالجات جادة للحد من ظاهرة الانتحار

بغداد – طريق الشعب

دعا رئيس لجنة حقوق الانسان البرلمانية، ارشد الصالحي، امس الاثنين، الحكومة لوضع معالجات جادة للحد من ظاهرة الانتحار، مبينة أن ظاهرة الانتحار باتت تعد مؤشرا خطيرا يهدد المجتمع العراقي.

وقال الصالحي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة لاحظت من خلال تقارير لجهات رسمية وغير رسمية تزايد حالات الانتحار في المجتمع العراقي مما يعد مؤشرا خطيرا"، داعيا "الى وقفة جادة من قبل الحكومة من اجل الوقوف على اسبابها".

وأضاف أن "عدم وجود برامج حكومية ستراتيجية منذ عام ٢٠٠٣ وحتى اليوم لمعالجة حالات الفقر والبطالة والفساد والكساد وحالات الاحباط لدى الشباب وحالة تعاطي المخدرات والتفكك الاسري وعدم عودة النازحين الى مناطقهم والضغط النفسي"، مبينا أن "كل هذا ادى الى ظهور ظاهرة الانتحار التي تعد غريبة على المجتمع العراقي".

ودعا الصالحي "الحكومة الى تحمل مسؤولياتها في وضع معالجات جادة بتوقيتات زمنية محددة مع متابعة فاعلة من مجلس النواب في اطار دوره الرقابي بما يسهم في معالجة هذه الظاهرة ودرء مخاطرها عن المجتمع".

*********

الزراعة البرلمانية: المنتج المحلي يتعرض إلى مؤامرة وعلى الحكومة التحرك

بغداد – طريق الشعب

أكدت لجنة الزراعة البرلمانية، امس الاثنين، وجود اكتفاء ذاتي بمنتوجي بيض المائدة والاسماك، مشيرة الى أن المنتج المحلي يتعرض الى "مؤامرة" تهدف لضرب المنتج العراقي وانتشار البطالة بجلب منتج اجنبي منتهي الصلاحية ولا يصلح للاستهلاك البشري.

وقال عضو اللجنة علي البديري، في مؤتمر صحفي، عقده في مبنى البرلمان، مع عدد من اعضاء اللجنة، وتابعته "طريق الشعب"، إن "المنتج المحلي يتعرض الى مؤامرة الغرض منها ضرب المنتج العراقي وانتشار البطالة من خلال جلب منتج اجنبي منتهي الصلاحية ولا يصلح للاستهلاك البشري مما يؤدي استخدامه الى انتشار الأمراض الخطيرة والمسرطنة في المجتمع العراقي".

وأكد البديري، أن "هناك اكتفاء ذاتيا من منتوجي بيض المائدة والاسماك، ولقد لاحظنا كيف فتحت المعابر لإدخال هاتين المادتين عن طريق المنافذ الحدودية، دون أي مراقبة أو تدقيق وخاصة منفذ ابراهيم الخليل"، لافتا الى أن "هذ الموضوع تسبب بخسارة ملايين الدنانير العراقية لاصحاب حقول الدواجن وحقول الاسماك".

وطالب البديري، الحكومة الاتحادية بـ "تطبيق قانون حماية المنتج والسيطرة"، لافتا الى أن "هناك شخصيات متنفذة هي من تسيطر على المنافذ الحدودية وبشكل كبير والمستفيد هم اشخاص على عدد الأصابع والمتضررين ملايين".

***********

عمال صحة ذي قار يواصلون اعتصامهم المفتوح لليوم الثاني

ذوو المهن الصحية يجددون احتجاجاتهم مطالبين بمستحقات وظيفية ومالية

بغداد – طريق الشعب

جدد ذوو المهن الصحية في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، تظاهراتهم واحتجاجاتهم، امس الاثنين، ضد عدم تفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بمنحهم مخصصات مالية وإلغاء التسكين عن رواتبهم.

ففي العاصمة بغداد، شهدت مستشفيات ومرافق صحية في جانبي الكرخ والرصافة، تظاهرات واحتجاجات نظمها ذوو المهن الصحية، ففي مدينة الطب، تظاهر العشرات من الملاكات الطبية، داخل المدينة للمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء المرقم 61 المتضمن منحهم مخصصات30 في المائة".

كما نظم زملاؤهم في مستشفى الكرخ العام ببغداد، وقفة احتجاجية، دعت وزارة المالية الى تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بزيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين عن الدرجات الوظيفية. وكذلك، شهد مستشفى الطفل المركزي، وقفة احتجاج، حول المطالب ذاتها.

 وفي صلاح الدين، الامر ذاته، ففي قضاء بلد على سبيل المثال، قالت نقابة ذوي المهن الصحية، ان مستشفى بلد العام، شهد وقفة احتجاجية، انتقد من خلالها الموظفون عدم الاستجابة الى مطالبهم السابقة التي أعلنت الحكومة تلبيتها.

وفي محافظة النجف، نقل مراسل "طريق الشعب" صالح العميدي، ان موظفي المهن الصحية، نفذوا، اضرابا جزئيا امام بوابات المراكز الصحية والمستشفيات في المحافظة، مؤكدين اصرارهم على تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم ٦١ الخاص بمنح مخصصات الخطورة وقانون حماية الكوادر الصحية وكذلك رفع تسكين الرواتب.

واصدر المضربون بيانا، ذكروا فيه أن الملاكاتِ الصحيّة والتَمريضيّة في العراق كافة ستقوم بتعليق العمل في المستشفيات والمؤسسات الصحية كافة اعتبارا من اليوم (الاثنينِ) ردّاً على التلكؤِ في تنفيذِ ما أُقِرَّ من حقوقهم من قِبَلِ مجلس الوزراء في قراره المرقم ٦١ لسنة ٢٠١٩ والقاضي بزيادة مخصصات الخطورة ٣٠ في المائة ورفع التسكين.

وفي محافظة الديوانية، نظمت الملاكات الصحية والتمريضية في المستشفيات والمؤسسات الصحية في محافظة الديوانية اعتصاما، للمطالبة بحقوقهم وتنفيذها بعد تلقيهم وعودا سابقة من قبل الحكومة المركزية.

وقال المنسق الإعلامي للمهن الصحية في الديوانية باقر المياحي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مطالبهم تتعلق بتنفيذ القرارات الخاصة بزيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي وتوفير قطع الأراضي السكنية، وان اعتصامهم يأتي للضغط على وزارة المالية بتنفيذ قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول إطلاق التخصيصات المالية.

كما شهدت محافظات اخرى اعتصاما مماثلا لتحقيق مطالب مشابهة. ففي المثنى، نفذت كوادر ذوي المهن الصحية، إضرابا جزئيا عن العمل في المؤسسات الصحية في عموم مناطق المحافظة.

وقال مسؤول تنسيقية ذوي المهن الصحية غازي الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الإضراب يهدف للضغط على وزارة المالية للالتزام بقرارات مجلس الوزراء الخاصة بشريحة ذوي المهن الصحية، مبينا أن التنسيقية دعت لتنظيم وقفات احتجاجية في المؤسسات الصحية في جميع المحافظات. وأضاف أن الإضراب الجزئي عن العمل سيستمر لحين الاستجابة لجميع المطالب التي أقرت سابقا. وكذلك شهدت البصرة، اضرابا جزئيا مماثلا.

وفي سياق متصل، واصل العشرات من عمال الاجر اليومي في دائرة صحة محافظة ذي قار اعتصامهم المفتوح لليوم الثاني على التوالي أمام مبنى المحافظة للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 12 والخاص بتحويل الإجراء إلى عقود وزارية.

وقال احد المعتصمين فؤاد زبون، لوسيلة اعلام محلية، إن اعتصامهم مفتوح ومستمر لحين تحقيق مطالبهم، مشيرا إلى أن المعتصمين تلقوا وعودا كثيرة من المعنيين بإنهاء هذا الملف طيلة الفترة الماضية، إلا أنها لم تتحقق، الأمر الذي دعاهم إلى تحويل تظاهرتهم يوم الأحد إلى اعتصام مفتوح.

***********

 

 

ص 2

 

40 ألف عراقي طلبوا  لجوء في أوروبا العام الماضي

 

بغداد – طريق الشعب

كشف الاتحاد الاوروبي، عن الاعداد الرسمية للمتقدمين بطلبات لجوء على اراضي دول الاتحاد، للعام الماضي 2018.

واظهرت الاحصائية التي نشرت عبر شبكة "اي وتنس نيوز" وترجمتها وكالة "الغد برس"، ان "العراقيين قد حلوا في المرتبة الثالثة، بأعداد طالبي اللجوء خلال العام الماضي، حيث بلغ مجملهم "39,600" شخص.

وبينت الاحصائية، ان السوريين هم النسبة الاكبر من طالبي اللجوء في دول الاتحاد الاوروبي بعدد وصل الى "80,900"، متبوعين بالافغان الذين بلغ عددهم "41000".

 

**********

 

كل ثلاثاء ...

 

الحلول الترقيعية

لا تجدي نفعا

 

يلجأ بعض المسؤولين أحياناً إلى حلول أو معالجات، لا يمكن وصفها إلا بالترقيعية، لمشاكل وصعوبات قد تكون كبيرة، ولا تنفع معها إلا المعالجات الجذرية، التي تتصدى لأسبابها الحقيقية وتعمل على إزالتها، أو التخفيف منها، وتمنع تكرارها مستقبلا.

ولا شك أن هناك صعوبة في الإحاطة بكل الأسباب والدوافع الحقيقية، التي تجعل المسؤول كفرد أو كمجموعة، يبتعد عن المعالجات السليمة، مع أنها واضحة وضوح الشمس في كثير من الأحيان، ويلجأ بدلاً عن ذلك إلى إجراءات بعيدة كل البعد عن جوهر المشكلة التي تطرق الأبواب بقوة وإلحاح.

هل هو قصور في الوعي وعدم القدرة على التشخيص الصحيح؟ أم أن اللامبالاة وعدم الشعور بالمسؤولية هما السبب في ذلك؟ أم أن رغد العيش الذي يعيش المتنفذون في بحبوحته، يخلق جداراً لا يرون من ورائه، ما يعانيه المحرومون والمعدمون من أبناء شعبهم؟

وربما يكمن السبب في إدراكهم لطبيعة المرحلة، والخراب الذي يلف البلد من أقصاه إلى أقصاه، بحيث يتعذر عليهم القيام بالمعالجات المطلوبة، فيضطرون إلى الترقيع، لعل فيه شيئاً من الفائدة!

إن القرار اللاواقعي الأخير، بوضع سياجات على الجسور، بارتفاع مترين، لمنع حالات الانتحار وخاصة بين الشباب والنساء، التي أصبحت ظاهرة  في الفترة الأخيرة، ودقت ناقوس الخطر الذي يفترض أن يسمعه  حتى من به صمم سياسي، أو اجتماعي، وقبله الهوس الجماعي ببناء الخنادق والاسيجة الأمنية حول المدن والمحافظات ومنها العاصمة بغداد، لحمايتها من الإرهابيين، كذلك المعالجة الكاريكاتيرية لملوحة شط العرب، وانقطاع الماء الصالح للشرب عن أهالي البصرة في الصيف الماضي، عندما أرسلت إليها صهاريج ماء لا تكفيها سوى أيام أو ساعات معدودة، وغيرها الكثير من الحالات المشابهة التي لا تدل إلا على قصر نظر سياسي فاضح، وعدم إلمام بطبيعة وحجم المشاكل التي يعاني منها أبناء هذه المناطق والعراقيون عموماً.

إن حالات الانتحار ظاهرة جديدة وغريبة على المجتمع العراقي، وهي محرمة في جميع الأديان السماوية، والإسلام هو الأكثر تشدداً في تحريمها، فلماذا ينتحر العراقيون يا ترى؟

الأسباب والدوافع عديدة كما نرى، وأولها البطالة وعدم القدرة على توفير العيش الكريم للعائلة، كذلك شرعنة الطائفية السياسية والمحاصصة المقيتة، اللتين أنتجتا ثمرات مرّة، منها عدم الشعور بالأمان نتيجة الإرهاب والعنف اليومي على اختلاف ممارسيه، والمحسوبية والمنسوبية والفساد المستشري إلى حد النخاع في الدولة والمجتمع، وغياب الخدمات من ماء وكهرباء وصحة وتعليم وسكن لائق بالبشر، وتفاوت طبقي صارخ بين من يملك المليارات عن طريق الحواسم والرشى، ومن لا يجدون قوت أطفالهم، فضلاً عن العادات البالية وقيم التخلف السائدة في هذا المجتمع البائس، ودون أن ننسى آفة المخدرات وعواقبها الكارثية.

هذه الخطايا هي التي تجب معالجتها والتكفير عنها من قبل صناع القرار السياسي، والذين بأيديهم مفاتيح السلطة، بعد أن استحوذوا عليها في غفلة من الزمن، وليس بناء السياجات والخنادق، التي سيعتبرها أصحاب الضمائر الميتة منفذاً جديداً للسرقة وتكديس المال الحرام!

 

مرتضى عبد الحميد

 

**********

 

يتجه إلى إلزام الفائز بعضويته تأدية اليمين الدستورية خلال فترة محددة

البرلمان ينهي قراءة ثلاثة قوانين بينها حقوق شهداء سبايكر والخدمة المدنية

 

بغداد – طريق الشعب

أنهى مجلس النواب، أمس الاثنين، في جلسته التي عقدها برئاسة محمد الحلبوسي وحضور 205 نواب، القراءة الاولى لثلاثة قوانين فضلا عن تقرير ومناقشة مشروع قانون واحد، فيما كشف النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير الحداد عن وجود توجه لدى مجلس النواب لتعديل النظام الداخلي للمجلس والسياقات القانونية فيه وإلزام الفائز بعضوية البرلمان بتأدية اليمين الدستورية خلال فترة.

 

حقوق شهداء سبايكر

 

وقالت الدائرة الإعلامية البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مجلس النواب، "انهى القراءة الاولى لمشروع قانون حقوق شهداء جريمة القاعدة الجوية (سبايكر) والمقدم من لجان الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين والقانونية وحقوق الانسان من اجل ادانة الجريمة التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي في القاعدة الجوية في حزيران من عام 2014 وانصاف ذوي الشهداء بتحقيق العدالة من خلال انفاذ القانون وعدم السماح للجناة بالإفلات من العقاب وتعويض المتضررين ماديا ومعنويا ولتعريف المجتمع الدولي بجرائم تنظيم داعش الارهابي ولتخليد ذكرى الشهداء ومنع طمس الحقائق.

 

قانون الخدمة

المدنية الاتحادي

 

وقررت رئاسة المجلس تأجيل طرح موضوع عام للمناقشة بخصوص الغاء دمج وزارة البيئة بوزارة الصحة الى جلسة يوم الخميس المقبل.

بعدها اتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الخدمة المدنية الاتحادي والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية.

وركزت مداخلات النواب على تقييد بعض المواد الواردة في مشروع القانون بما لا يؤدي الى تسريح الموظفين من وظائفهم وتحديد نسبة من الدرجات الوظيفية لذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الشهداء ولجرحى العمليات الارهابية وان يتم اختيار القيادات الادارية وفقا لأسس فنية محددة، وان لا يكون محكوما بجنحة او جناية مخلة بالشرف فضلا عن اهمية شمول العسكريين والامنيين ضمن القانون.

وانصبت المداخلات على اهمية انصاف المرأة من خلال تحديد نسبة 50 في المائة من الوظائف القيادية لهن وان يتم حذف بعض المواد الواردة في مشروع القانون كونها من اختصاصات مجلس الخدمة العامة الاتحادي مع اهمية معالجة مسألة تسكين الدرجات الوظيفية للموظفين وترفيعهم وضرورة تنظيم مسألة تقصير او اهمال الدرجات العليا والعمل على ضرورة توحيد سلم الرواتب.

وفي ردها على المداخلات اكدت اللجنة المالية الاخذ بنظر الاعتبار ملاحظات ومقترحات النواب من اجل انضاج مشروع القانون الذي يعد مهما واستراتيجيا.

 

تنظيم علاوي

الفواكه والخضر

 

وانجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تنظيم علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات والمقدم من لجنتي الزراعة والمياه والاهوار والخدمات بهدف اعادة تنظيم انشاء علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات داخل حدود البلدية وخارجها ولمنح الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية حق انشاء هذه العلاوي خارج حدود البلدية.

وأكمل المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة رقم 459 لسنة 1987 لغرض انصاف ابناء مدينة مندلي وكونه قضاء كبيرا ومن اقدم الاقضية في محافظة ديالى مع ابقاء التغييرات الادارية للأقضية المجاورة. بعدها تقرر رفع الجلسة الى اليوم الثلاثاء.

 

اليمين الدستورية

للنواب الفائزين

 

وفي سياق متصل، تحدث النائب الثاني لرئيس البرلمان بشير الحداد، عن وجود توجه لدى مجلس النواب لتعديل النظام الداخلي للمجلس والسياقات القانونية فيه وإلزام الفائز بعضوية البرلمان بتأدية اليمين الدستورية كنائب خلال فترة معينة قد تصل لثلاثة أشهر وفي حال امتناعه يُعتبر مستقيلاً ويتم استبداله بآخر من نفس قائمته.

وقال الحداد، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن ذلك التعديل على النظام الداخلي للبرلمان من المتوقع أن يكتمل خلال مدة تصل إلى 45 يوما وسيكون ملزم التطبيق بأثر رجعي لكل من فاز بعضوية مجلس النواب.

ولم يؤدِ عدد من الفائزين بالانتخابات البرلمانية التي جرت في أيار 2018 اليمين الدستورية كنواب بضمنهم محافظ البصرة أسعد العيداني ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس قائمة النصر حيدر العبادي وآخرون.

 

************

 

ائتلاف النصر يلوّح بالذهاب الى المعارضة البرلمانية

 

بغداد – طريق الشعب

لوّح ائتلاف النصر، برئاسة، حيدر العبادي، امس الاثنين، بالذهاب إلى المعارضة البرلمانية، مشددا على ضرورة الابتعاد عن "المحاصصة المقيتة" التي شلّت الحكم.

وقال القيادي في الائتلاف علي السنيد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجتماع النصر يوم امس الأول (الاحد) برئاسة حيدر العبادي ناقش مستجدات الاوضاع والحراك السياسي وسير العمل التنفيذي والتشريعي في البلاد"، مبيناً أنّ "الاجتماع ناقش خيار الذهاب الى المعارضة، اضافة الى خياراته المستقبلية فيما يخص الكتل السياسية".

وأضاف السنيد، أن "النصر أكد في اجتماعه اهمية الابتعاد عن المحاصصة المقيتة التي شلّت الحكم وكرّست ابتلاع الدولة، واهمية وجود منهجية ومواقف واضحة للحكومة في التعامل مع الازمات وان تتحمل مسؤولية القرار، على ان تكون مصالح العراق وشعبه هي المعيار الاساس، والابتعاد عن المجاملات والتخادم السياسي المصالحي وتغليب مصالح الآخرين على مصالحنا الوطنية".

واكد السنيد، انّ "النصر رفض الاشتراك في الحكومة لانه ضد المحاصصة، وكان يأمل بحكومة كفاءات وطنية تأخذ على عاتقها ادارة البلاد بكفاءة ونزاهة واستقلالية".

ولفت الى انّ "بعض القوى التي شكّلت الحكومة هي قوى اصلاح وهي غير راضية عن اغراق الحكم بالمحاصصة وتريد وتيرة اسرع لمواجهة الفساد وتقديم الخدمات واستقلالية القرار، وانّ هذه القوى شعرت انها امام اختبار مصداقية بين شعاراتها وبرامجها في الاصلاح وبين ما يجري على ارض الواقع، وانها تقترب يوما بعد يوم من نهج المعارضة استنادا لبرامجها الاصلاحية التي يأملها الشعب".

وتابع السنيد انّ "النصر مع هذه القوى الساعية الى الإصلاح، ونحن معها في خندق واحد، فالمهم اصلاح الحكم والاهم مصداقية القوى السياسية امام الرأي العام، فالمصداقية هي القيمة الاساس لكسب وتجديد الثقة بقوى الدولة".

 

************

 

تلكؤ في كشف أسباب هدر 250 مليون دولار

في شركة "سومو"

 

بغداد – طريق الشعب

اكد عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، جمال المحمداوي، ان مكتب مفتش وزارة النفط يتلكأ في كشف اسباب هدر 250 مليون دولار في شركة سومو.

وقال المحمداوي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، انه "بموجب المعلومات والوثائق التي حصلنا عليها تبين لنا ان شركة تسويق النفط قد دفعت غرامات تأخيرية ناجمة عن تأخير في تحميل ناقلات النفط الخام من موانئ التصدير الجنوبية تجاوزت ٢٥٠ مليون دولار لسنوات ٢٠١٥، ٢٠١٦ و ٢٠١٧ والذي سبق لهيئة النزاهة ان شخصت هذا الخلل"، مبينا انه "على الرغم من مرور سنتين على اصدار هذا التقرير لم تقم وزارة النفط بتحديد الجهة المقصرة والمسببة في دفع تلك الغرامات والتي نعتقد ان الإدارة السابقة لشركة تسويق النفط تتحمل المسؤولية الكاملة عن ذلك".

واضاف المحمداوي ان "مكتب المفتش العام في وزارة النفط، قد فتح تحقيقا بهذا الشأن منذ اكثر من سنة ولم يتم لغاية الآن الاعلان عن نتائج التحقيق بالرغم من أهميته وتعلقه بهدر مالي كبير وهذا بحد ذاته يثير الشك والريبة في عمل مكتب المفتش العام"، مبينا انه "في كثير من الأحيان فتح تحقيقات دون حسمها مما يؤشر احتمالية وجود مساومات او ضغوطات مباشرة على عمل مكتب المفتش العام".

وتابع المحمداوي ان "عدم انجاز عملية التحقيق الاداري من قبل مكتب المفتش العام في وزارة النفط لفترة اكثر من سنة لموضوع يتعلق بهدر في المال العام بمبلغ كبير جدا ٢٥٠ مليون دولار يشير الى خلل واضح جدا في عمل مكتب المفتش العام في وزارة النفط مما يعزز الرأي السائد حاليا في ان مكاتب المفتش العام أصبحت جزءا من منظومة الفساد وليس وسيلة لمكافحته".

 

**********

 

الشيوعي العراقي في كركوك

يهنئ الجبهة التركمانية

 

كركوك – طريق الشعب

زار وفد من محلية الحزب الشيوعي العراقي في كركوك، مقر الجبهة التركمانية، مهنئا اياها بالذكرى الـ٢٤ لتأسيسها.

وكان في استقبال الوفد، النواب أرشد الصالحي وحسن توران واعضاء قيادة الجبهة وكوادرها، حيث دار حديث عن ضرورة ادامة العلاقة بين الحزب والجبهة لصالح مدينة كركوك وضم الوفد الرفاق ريسان حسين وفهمي صبحي ومؤيد عبد الشاهين شكر.

 

**************

 

السعودية تتطلع إلى علاقات متينة بين العراق والبحرين

بغداد – طريق الشعب

أعلنت السعودية، امس الاثنين، رفضها ما وصفته بـ"التدخل بالشؤون الداخلية للبحرين"، وما يمس سيادتها وأمنها واستقرارها، فيما اعربت عن تطلعها الى علاقة متينة بين العراق والبحرين.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المملكة العربية السعودية ترفض التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين الشقيقة، وكل ما من شأنه المساس بسيادتها وأمنها واستقرارها".

كما نقلت الوزارة عن مصدر مسؤول قوله، إن "المملكة العربية السعودية تطلع إلى علاقة متينة بين مملكة البحرين وجمهورية العراق الشقيقتين، يسودها الاحترام المتبادل، وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي".

وسبق البيان السعودي رد من المتحدث السياسي باسم زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، امس الاثنين، على تصريحات افادت بأن الاخير "يتدخل في شؤون الآخرين" عبر تغريداته، موضحاً أن الصدر أبدى "نصحا" للوصول الى الاصلاح واستقرار المنطقة ومنع وصول المشاكل للشعب العراقي.

ولاقى تصريح آل خليفة ردود فعل رسمية وسياسية، حيث استنكروا وادانوا كلام الوزير وطالبوه بتقديم اعتذار رسمي واستدعاء السفير البحريني في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية ذلك.

 

*****************

 

نفي رسمي لوجود احتكارات سياسية في استيراد الطاقة من دول الجوار

توجيه بتنفيذ حلول سريعة لتحسين الكهرباء

والوزارة: تجهيزنا للصيف سيكون الأكثـر والأفضل

 

بغداد – طريق الشعب

أصدر المجلس الوزاري للطاقة برئاسة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس الاثنين، عددا من التوجيهات بتنفيذ حلول سريعة واخرى استراتيجية لتحسين وضع الكهرباء، والاستمرار في إعطاء ملف الطاقة الكهربائية اهمية قصوى، وفيما نفت وزارة الكهرباء، وجود احتكارات سياسية باستيراد الطاقة من دول الجوار، كشفت عـن وصولها الى مراحل متقدمة من المـباحثات مع السعودية والكويت ودول الجوار، لتفعيل الربط الكهربائي المـشـترك.

 

حلول سريعة

 

وقال المكتب الاعلامي لعبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس الوزاري للطاقة عقد، اجتماعا صباح اليوم (الاثنين)، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، لبحث مشروع الحكومة لاصلاح وتطوير قطاع الكهرباء"، مبينا أن "المجلس بحث استعدادات وزارة الكهرباء لفصل الصيف وموقف صيانة محطات الانتاج وفك الاختناقات وعقود الشراكة لقطاع التوزيع".

وأضاف، أن المجلس بحث ايضا، "عروض شركة سيمنس الالمانية المتضمنة تجهيز وتنفيذ محطات كهربائية، كما استعرض موقف تشغيل المولدات الحكومية والاهلية"، لافتا الى أن "المجلس اصدر عددا من القرارات والتوجيهات باتجاه تنفيذ حلول سريعة واخرى استراتيجية لتحسين وضع الكهرباء وبشكل مستدام".

 

إجراءات استثنائية

 

ووجه رئيس الوزراء، بحسب البيان، "الوزارات والجهات المعنية بالاستمرار في إعطاء ملف الطاقة الكهربائية اهمية قصوى والقيام باجراءات استثنائية من اجل ضمان استقرار الطاقة الكهربائية وتحسين الانتاج والتوزيع وتوفير مصادر الطاقة اللازمة لعمل المحطات والمولدات".

وأشار الى وصول وزارته الى مراحل متقدمة من المـباحثات مع السعودية والكويت ودول الجوار، لتفعيل الربط الكهربائي المـشـترك.

 

ساعات أكثر

 

من جهته، قال وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن انتاج الطاقة الكهربائية بمعدلات الذروة، بلغ خلال العام الماضي، 14 ألفا و500 ميغاواط، اما هذا الصيف فسيرتفع الى 18 الف ميغاواط اي بزيادة تصل الى 15بالمئة عن العام الماضي، ما يؤهل الوزارة في تجهـيـز المواطنين بالطاقة بـسـاعات افضل مقارنة بالصيف الماضي".

 

استيراد الطاقة

 

في الاثناء، قالت وزارة الكهرباء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "بعض وسائل الاعلام وعدد من مواقع التواصل الاجتماعي، تداولت ادعاءات مغرضة، تنال العمل المؤسساتي الذي يقوم به المجلس الوزاري لشؤون الطاقة ووزارة الكهرباء، متمثلة بشخوصها، تدعي وجود تدخلات واحتكارات سياسية لقرار العمل التجاري، الخاص باستيراد الطاقة الكهربائية من دول الجوار".

واكدت الوزارة ان "المعنيين في المجلس الوزاري لشؤون الطاقة، يعتمدون السياقات الرصينة في عملهم ولا يوجد تدخل من اي جهة كانت في هذا الجانب"، مجددة دعواتها للجميع ان "يتوجهوا الى الجهات الرقابية في حال وجود اي شائبة مؤيدة بالمستندات، بعيداً عن الوشاية التي تهدف الى النيل من الشخوص الوطنية ذات التاريخ الكبير ليس على مستوى العراق فحسب بل على المستوى الدولي".

 

 

************** \

 

ص3

المالية تتخذ اجراءات تشجيعية للقطاع الخاص والاستثمار

بغداد – طريق الشعب

أعلن المفتش العام لوزارة المالية، ماهر البياتي، أمس الاثنين، عن اتخاذ جملة من الاجراءات العاجلة لمحاربة الروتين عبر تسهيل الاجراءات التي تقوم بها دوائر وزارة المالية المعنية بملف الاستثمار. وذكر بيان لمكتب المفتش العام، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التعليمات الجديدة، جاءت بهدف دعم وتمكين القطاع الخاص وانسجاما مع توجهات الدولة في هذا الإطار"، مشيرا الى أن "هنالك جدية كبيرة لتوفير بيئة ايجابية لدعم وتشجيع الاستثمار، من خلال وضع آليات متطورة للعمل من شأنها القضاء على البيروقراطية والتقليل من الروتين الذي تشهده عمليات إنجاز المعاملات". وأضاف البياتي بحسب البيان، ان "الإجراءات الجديدة، ستعتمد على المخاطبات السريعة، وتسمية منسقين لمتابعة تلك المخاطبات ميدانيا واستحصال الاجابات ضمن توقيتات زمنية سريعة، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار، فضلا عن توجيه جميع المصارف التابعة لوزارة المالية، باتخاذ الاجراءات المناسبة التي من شأنها تسهيل انجاز معاملات المقترضين والمستثمرين من القطاع الخاص".

****************

الحلبوسي يزور جامعة بغداد ويلتقي  رئيسها

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس الاثنين، على ضرورةَ التعاون والتماس بين المجلس والجامعات من خلال حضور الطلبة إلى جلسات مجلس النواب، فضلا عن زيادة الندوات العلمية التي تتناول مواضيع عن التشريعات بحضور اعضاء المجلس.

وذكر المكتب الاعلامي للحلبوسي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب زار صباح (أمس)، جامعة بغداد والتقى رئيسها الدكتور علاء عبد الحسين وعددًا من التدريسيين والطلبة"، مبينا أن "اللقاء بحث العمل على وضع آليات تفاهم بين مجلس النواب والجامعات، للتعاون بين لجانه ومراكز البحوث والجهات الاستشارية في الجامعات".

وأكد الحلبوسي، بحسب البيان، على "ضرورةَ التعاون والتماس بين مجلس النواب والجامعات من خلال حضور الطلبة إلى جلسات المجلس، وزيادة الندوات العلمية التي تتناول مواضيع عن التشريعات ويحضرها السادة النواب، وكذلك الاستفادة من البحوث والدراسات في المجال التشريعي".

***************

إبرام اتفاقيات بين بغداد وأربيل بشأن عدة ملفات

أبرزها النفط والمنافذ الحدودية ورواتب البيشمركة

بغداد – طريق الشعب

عقد مسؤولو إقليم كردستان مع وفد وزاري رفيع من بغداد، أمس الأول، اجتماعاً مشتركاً لبحث عدد من القضايا العالقة بين الحكومة المركزية والإقليم، وفيما أبرم الجانبان اتفاقيات مهمة أبرزها ما يخص النفط والمنافذ الحدودية ورواتب البيشمركة، وجوانب أخرى، أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اتمام ذلك اثناء اجتماع الوفد الحكومي المركزي المشترك مع الجانب الكردي.

ابرام اتفاقيات مهمة

 

ذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وفداً رفيع المستوى من الحكومة المركزية مؤلف من عدد من الوزراء ومحافظ البنك المركزي العراقي وصل إلى أربيل، لعقد اجتماع مشترك مع رئيس وزراء إقليم كردستان ومسؤولين آخرين في الإقليم، من اجل التباحث في القضايا العالقة بين الجانبين"، مشيرة الى أن "الاجتماع خلص الى ابرام عدد من الاتفاقيات ذات الاهمية والتي كانت متلكئة خلال الفترة الماضية بين حكومتي المركز والاقليم بشأن الخلافات العالقة منذ سنوات عدة حول العديد من القضايا ومنها النفط والموازنة ورواتب البيشمركة والمناطق المختلف عليها والمنافذ الحدودية".

وأكد البيان، أنه "تم بحث جملة من المسائل المهمة ومنها التعرفة الكَمركَية والمنافذ الحدودية إضافة إلى مواضيع متعلقة بالجانب المالي والتجاري والزراعي"، موضحا بأن "وفد الحكومة المركزية يتألف من وزراء المالية والصناعة والتخطيط والزراعة والثقافة، ورئيس هيئة الاستثمار ومحافظ البنك المركزي العراقي ومدير الكمارك وعدد كبير من المستشارين في رئاسة مجلس الوزراء العراقي".

 

تفاصيل الاجتماع

 

وفي السياق، اعلنت اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء، أمس الاثنين، عن اتخاذها عددا من القرارات الكَمركَية والزراعية بالتعاون والتنسيق مع حكومة الاقليم.

وقالت اللجنة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "عقدت اجتماعا مشتركاً مع حكومة اقليم كردستان لمناقشة معوقات وسير تنفيذ قرار مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية المرقم (13) لسنة 2019"، مضيفة أن "اللجنة اتخذت عددا من القرارات ومنها: تتولى حكومة الاقليم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة للأخذ بتوصيات المحضر الموقع بين هيئة المنافذ الحدودية وممثلي حكومة الاقليم من اجل توحيد الاجراءات في جميع منافذ جمهورية العراق الحدودية، بما في ذلك الاجراءات التشريعية خلال مدة 6 أشهر".

واشارت الى، انها "اتخذت ايضا قرارا بشأن تشكيل لجنة مشتركة بين ممثلي الحكومتين وبحضور ممثلي الشركات الفاحصة للاتفاق على آلية فحص السلع المستوردة خلال مدة لا تتجاوز الـ 60 يوما من اجل الحفاظ على صحة المواطن والبيئة، وترفع اللجنة توصياتها الى لجنة الشؤون الاقتصادية للمصادقة عليها"، لافتة الى، أن "اللجنة اتخذت قرارا ايضا في ما يتعلق بتوحيد اجراءات الحجر الصحي والبيطري وتفعيل عمل اللجنتين المشكلتين في وزارة الزراعة في الحكومة الاتحادية ووزارة الزراعة والموارد المائية في الاقليم".

وينص قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2019 الخاصة في احدى فقراته بشأن دراسة ملف توحيد الرسوم الكمركية في المنافذ كافة وتسهيل انسيابية حركة دخول البضائع في المحافظات كافة.

ومن الجدير بالذكر ان لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية تضم في عضويتها وزراء المالية والتخطيط والنفط والصناعة والمعادن والزراعة، فضلا عن محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الاستثمار الوطنية والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ووكلاء وزارتي التخطيط والتجارة.

**********

مفوضية الانتخابات توفر مراكز مؤقتة لتحديث سجلات الناخبين للنازحين

بغداد – طريق الشعب

أعلن رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، احمد رحيم بشارة، أمس الاثنين، عن مباشرة المفوضية بافتتاح مراكز مؤقتة لتحديث سجل الناخبين للنازحين.

وقال بشارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية وفي ضوء اهتمام مجلس المفوضين بالناخبين النازحين من مناطق سكناهم الى المحافظات التي نزحوا اليها ومنها محافظات اقليم كردستان فقد اصدر المجلس قراراً بفتح مراكز مؤقتة لتحديث سجل الناخبين بايومترياً لشريحة النازحين في مناطق النزوح، لتسهيل الاجراءات التي تقوم بها المفوضية بهدف زيادة عدد المسجلين في عملية التحديث البايومتري". واشار البيان الى، أن "المفوضية ستسيّر فرقا جوالة متخصصة تعمل على تحديث سجلات الناخبين النازحين في المحافظات التي يسكنون فيها حالياً فضلاً عن توزيع بطاقات الناخب الالكترونية البايومترية ممن لم يستلم بطاقته سابقاً"، موضحا بأن "هذا الاجراء هو فرصة للناخبين الذين نزحوا من مناطقهم نتيجة احتلال عصابات داعش الارهابية لمحافظاتهم سابقاً ولم يستطيعوا العودة اليها ولضمان مشاركتهم في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ومنها انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم لاختيار من يمثلهم في تلك المجالس".

يذكر ان مفوضية الانتخابات قامت بتمديد عملية تحديث سجل الناخبين لغاية 11 / 5 / 2019.

**********

انتحار امرأة في الرميثة بسبب  ضغوط زوجها

متابعة – طريق الشعب

أفادت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، أمس الاثنين، بإقدام شابة في منطقة الرميثة بمحافظة المثنى، على حرق نفسها نتيجة ضغوط عائلية شديدة دفعتها الى الانتحار. وذكرت المفوضية في بيان صحفي مقتضب تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "ضابط تحقيق مركز شرطة ثورة العشرين، توجه مباشرة الى مستشفى الرميثة العام لتدوين اقوال المرأة وافادتها قبل وفاتها"، موضحة بأن "المرأة أفادت بأن المتسبب في وصولها الى حالة اليأس والانتحار هو زوجها الذي مارس عليها ضغوطات هائلة دفعتها الى إنهاء حياتها من خلال سكب الوقود على جسمها وإضرام النار فيه".

وبحسب البيان، "تم تشكيل فريق عمل أصدر امر القبض والتحري على زوجها المتهم (ح، ع، ج) وتم توقيفه من قبل قاضي التحقيق المختص وفق احكام المادة (1\ 408) من قانون العقوبات العراقي واحالته الى المحاكم المختصة لينال جزاءه العادل".

*********

مؤسس شركة "بلاكووتر" سيئة الصيت يعود الى العمل داخل العراق

متابعة – طريق الشعب

نشرت مواقع ووكالات انباء، مؤخرا، وثائق رسمية جديدة، تؤكد بأن إريك برنس، مؤسس شركة بلاكووتر العسكرية الخاصة، سيئة الصيت، ينفذ عمليات جديدة في العراق.

ونشر موقع BuzzFeed Newsوثيقة صدرت عن وزارة التجارة العراقية في شباط العام الماضي لتسجيل الفرع المحلي لشركة (Frontier Services Group(FSGالتي أسسها برنس عام 2014 بتمويل صيني، مشيرا الى أن "الوثائق التي اطلع عليها تؤكد أن الشركة تمارس أنشطة في جنوب العراق".

وتأسست FSGفي هونغ كونغ الصينية كشركة لوجيستية لديها أيضا مكتب في دبي، وشاركت خلال السنوات الماضية في مشاريع بإفريقيا كما قدمت خدمات لوجيستية وأمنية إلى مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" التي تقدمت بها حكومة بكين، فيما تعد شركة CITICالصينية الحكومية أكبر مستثمر في شركة برنس الجديدة.

ونقل الموقع الإخباري عن مصدر مطلع، قوله بأن "المكتب الجديد للشركة يقع في البصرة، ورفضت FSGالتعليق على طبيعة أنشطتها الجديدة في البلاد"، مشيرا الى، أن "اثنين من أعضاء مجلس الإدارة استقالا قبل عامين احتجاجا على إعلان برنس انتقال FSGمن المشاريع اللوجيستية حصرا إلى أنشطة أمنية أيضا". وعلى الرغم من تصريح برينس لـ "فايننشل تايمز" عام 2017 بأن "شركته الجديدة لن تكون نسخة صينية من بلاكووتر ولن تسلح عناصرها، تعرض FSGاليوم على زبائنها خدمات الحراس المسلحين وغير المسلحين، حسب موقعها"، فيما صرح الى "الجزيرة" في آذار الماضي، معربا عن "أمله في أن تشارك FSGفي مشاريع نفطية ومتعلقة بسدود لتوليد الطاقة الكهربائية في دول مثل العراق وباكستان".

ولفت الموقع إلى أن هذا الخبر أصبح مفاجئا بالنسبة للشركات الأمنية الخاصة الأخرى العاملة في العراق، حيث قال رئيس شركة Reed Inc. غرانت بريغدين إنه لم يسمع من قبل عن أنشطة FSGفي البلاد.

من جهته، أشار العضو الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي، يان شاكوفسكي، إلى أن "هذه الأنباء يجب أن تكون بمثابة ناقوس إنذار بالنسبة للحكومة العراقية التي طردت بلاكووتر من البلاد بعد قتل عناصر الشركة 14 مدنيا عام 2007، حين قاموا بإطلاق النار عشوائيا في ساحة النسور ببغداد".

*********

تفاصيل اختطاف عشرات البنغلاديشيين في بغداد والمساومة عليهم

بغداد – طريق الشعب

كشف مجلس القضاء الاعلى، أمس الاثنين، تفاصيل تحرير 44 بنغلاديشيا احتجزتهم عصابة لشهرين وساومت ذويهم على مبالغ مالية.

وقال مجلس القضاء الأعلى، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ستة متهمين ألقي القبض عليهم اعترفوا أمام محكمة تحقيق الكرادة باحتجاز 44 بنغلاديشيا لمدة شهرين"، لافتا الى أن "القاضي المختص أفاد بان السفارة أبلغت المحكمة عن وجود أشخاص بنغلاديشيين محتجزين في أحد المنازل في منطقة الكرادة قرب المسرح الوطني".

وتابع، أن "المتهمين كانوا يقومون بمساومة ذوي الضحايا في بنغلاديش على ضرورة دفع مبالغ مالية مقابل إطلاق سراح المحتجزين الذين قدموا الى العراق من اجل العمل"، مبينا أن "المحكمة أصدرت مذكرة تفتيش للمنازل وتمت مداهمة أحدها من قبل الأجهزة الأمنية وتمكنت من تحرير 44 شخصا كانوا محتجزين في الدار وجرى ضبط المتهمين بالجرم المشهود، حيث تعرض المحتجزين الى التعذيب الجسدي والاحتجاز لمدة شهرين في المنزل ولم يتم إرسالهم الى العمل".

وأوضح البيان، أن "المتهمين كانوا 4 من حملة الجنسية البنغلادشية واثنين عراقيين في حين لا يزال البحث جاريا على 3 متهمين هاربين اثنان منهم بنغلاديشيين واخر عراقي"، منوها الى أن "المتهمين كانوا يديرون مكتبا لتشغيل العمالة الأجانب في العراق".

واشار الى أن "المحتجزين تم فحصهم طبيا بعد تحريرهم ومن ثم إيداعهم في سفارة بنغلادش"، لافتا إلى أن "المتهمين تم ايقافهم وفق احكام المادة 6 من قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012".

وكانت قيادة شرطة بغداد قد أعلنت، في 25 نيسان الجاري عن "تحرير" 45 بنغلاديشياً مُحتجزين لدى شركة عمالة وسط العاصمة لغرض استغلالهم مادياً، مشيرةً إلى إلقاء القبض على ستة متهمين.

********

اعتقال مجرم خطير في ميسان وعصابة نسوية تتاجر بالبشر في بغداد

نينوى: تحذيرات برلمانية من نقص الكوادر الأمنية

وإحباط تحويلات مالية الى الارهابيين داخل وخارج العراق

نينوى – طريق الشعب

حذر النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري، أمس الاثنين، من خطورة وجود نقص في الكوادر الامنية في عدد من المناطق التابعة للمحافظة، وفيما أعلن قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، القاء القبض على خمسة متهمين يعملون في مجال تحول مبالغ مالية الى عناصر تنظيم داعش الارهابي داخل وخارج العراق، أعلنت وزارة الداخلية القاء القبض على قاتل خطير يتزعم عصابة خطف وسلب على طريق بغداد ميسان، واعتقال عصابة تتاجر بالبشر مكونة من رجل وثلاث نساء وسط بغداد.

خروقات أمنية مقلقة

 

قال الشمري خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان وتابعته "طريق الشعب"، إن "المتابع للوضع الامني في نينوى يعرف ان الايام الماضية شهدت بعض الخروقات الامنية وبعض الحوادث في المناطق النائية من المحافظة"، مبينا ان "هناك نقصا في القطعات الامنية في المناطق النائية والحدودية مثل البعاج والحضر والقيروان وتل عبطة".

وطالب بـ"إرسال لواءين لمسك الحدود، على ان تقوم القوات الامنية بعمليات استباقية لاستئصال بؤر الارهاب في الاماكن النائية التي يحاول الارهاب استغلالها"، داعيا، الى "تزويد المحافظة بكاميرات مراقبة لان ذلك عنصرا اساسيا في القضاء على الارهاب"، فيما ابدى استغرابه من "عدم تزويد المحافظة التي عانت من الارهاب طويلا بأجهزة تساعد في القضاء عليه".

 

تحويلات مالية الى الارهابيين

 

من جهته، أعلن قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، يوم أمس، القاء القبض على خمسة متهمين يعملون في مجال تحويل مبالغ مالية الى عناصر تنظيم داعش الارهابي داخل وخارج العراق في مدينة الموصل.

وقال الجبوري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "من خلال التنسيق العالي مع الاجهزة الامنية كافة والمركز المشترك لاستخبارات وامن محافظة نينوى لغرض ملاحقة ذيول داعش الارهابي وتجفيف منابع تمويله والقبض على مصادر التحويل المالي توفرت لدينا معلومات من المركز المشترك لاستخبارات وامن نينوى تفيد بوجود محل لبيع الهواتف النقالة في منطقة النبي يونس ( محل تبارك الرحمن ) حيث يقوم صاحب المحل بتحويل المبالغ المالية من عوائل عصابات الدواعش الى الارهابيين خارج العراق وبالعكس مع اخذ اجور التحويل والبالغة خمسة عشرة دولار امريكي"، منوها على أنه "بعد اخذ الموافقات القضائية تم تشكيل فريق عمل من ضباط ومنتسبي مديريتنا وتم الانتقال الى منطقة النبي يونس وتم القاء القبض على المتهمين وهم كل من "رعد سعد شاكر محمود البياتي تولد ١٩٧٤ اسم الام صباح احمد صالح شغله عامل في المكتب اعلاه، احمد سعد شاكر محمود البياتي تولد ١٩٩١ اسم الام صباح احمد صالح شغله عامل في المكتب اعلاه، صفوان حيدر علي محمد العبيدي تولد ١٩٧٤ اسم الام منى خليل خضر شغله عامل في المكتب اعلاه، ٤/ رضوان حيدر علي محمد العبيدي تولد ١٩٦٩ اسم الام منى خليل خضر شغله صاحب المكتب اعلاه، يوسف لقمان عبد محمود الخياط تولد ١٩٨١ اسم الام هناء خليل فضيل شغله عامل في المكتب اعلاه".

واشار اللواء الجبوري الى "ضبط داخل المكتب كارتات تعبئة رصيد (كورك، اسيا، زين ) عدد ١٥٤٨ ومبلغ مالي قدره ٢٣٩٧٥٠٠٠ دينار  عراقي و مبلغ مالي قدره ١٣٥١ دولارا امريكيا ومبلغ مالي قدره ٦٩٨٠  ليرة تركية وجهاز كي كارد وسجلات مثبت عليها التحويلات المالية الداخلية والخارجية، وأن قاضي التحقيق قرر توقيفهم وفق المادة ١/٤ ق. الارهاب".

 

اعتقال مجرم خطير

 

من جانب آخر، اعلنت وزارة الداخلية، أمس، عن القاء القبض على قاتل خطير يتزعم عصابة خطف وتسليب على طريق بغداد ميسان.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، سعد معن، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز استخبارات ميسان العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية واستنادا لمعلومات استخباراتية دقيقة القت القبض على احد اخطر المجرمين والقتلة والذي يتزعم عصابة خطف وتسليب على الطريق العام بغداد - ميسان"، موضا بأن "عملية القاء القبض تمت بعد استدراجه في ناحية الخير - قرية الفريجات بمحافظة ميسان، وتمت احالته الى القضاء لإكمال اوراقه التحقيقية".

عصابة في الجادرية

 

الى ذلك، أعلنت قيادة قوات الشرطة الاتحادية، أمس الاثنين، عن اعتقال عصابة تتاجر بالبشر مكونة من رجل وثلاث نساء وسط بغداد. وقالت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة أقدمت قوة من الشرطة الاتحادية على إلقاء القبض على عصابة تتاجر بالبشر وبالجرم المشهود عددهم اربعة متهمين"، مبينة بأن "العصابة مكونة من رجل وثلاثة نساء في منطقة الجادرية مدينة الاعراس من قبل الفوج الثاني اللواء الثالث الفرقة الاولى شرطة اتحادية، وتم تسليمهم الى الجهات المعنية اصولياً".

***********

 

ص 4

 

سريلانكا تحذر من هجمات جديدة وتحظر ارتداء النقاب

 

كولمبو - وكالات

حذر مسؤولون أمنيون في سريلانكا، أمس الاثنين، من أن إسلاميين متشددين دبروا تفجيرات أحد عيد القيامة، وهم الآن يخططون لهجمات وشيكة وربما يتخفون في زي الجيش.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس إدارة أمن الوزارات، في خطاب وجهه الى النواب وإدارات أمنية أخرى، بأن "المتشددين يستهدفون شن هجمات على خمسة مواقع يوم الأحد أو الاثنين، وهنالك احتمال قوي بوجود موجة أخرى من الهجمات"، مضيفا أن "المعلومات المتاحة تشير إلى أن أفرادا يرتدون ملابس عسكرية ويستخدمون سيارة فان قد يشاركون في تنفيذ الهجمات".

وبعد أن مر يوم الأحد دون هجمات، كثفت السلطات من اجراءاتها الأمنية واعتقلت العشرات من المشتبه بهم، فيما أعلن مكتب رئاسة الدولة في سريلانكا، أنه تم حظر أي لباس للوجه، بما في ذلك البرقع والنقاب، اللذان ترتديهما النساء المسلمات لأنه قد يعيق تحديد هوية الشخص، موضحا أن ذلك القرار العاجل من أجل ضمان الأمن القومي.

 

************

 

محمود عباس يهاجم دولا عربية بشأن القرض الفلسطيني

 

القدس - وكالات

هاجم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمس الاثنين، دولا عربية بشأن القرض الفلسطيني، ولكنه تفاجأ بأن كلمته مذاعة على الهواء ليوقفها سريعا.

وقال عباس، في كلمة بثت على التلفزيون الفلسطيني، وتابعتها "طريق الشعب"، أن "فلسطين قدمت طلبا للحصول على قرض مالي، خلال الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العربية في القاهرة، لمواجهة الأزمة المالية الحالية، إثر الخلاف مع إسرائيل"، مشيرا الى أن "حكومته ترفض اقتطاع إسرائيل جزءا من أموال الضرائب التي تحصلها نيابة عن السلطة الفلسطينية".

وأوضح أنه "بعد تلك الظروف المالية، طلبنا من الأشقاء شبكة أمان مالية بقيمة 100 مليون دولار"، منوها الى أنها "ستكون في صورة دين أو قرض، بمعنى، أن النقود التي أخذتها إسرائيل، تريد إرجاعها بطريقتها لا بطريقتنا، وبمجرد عودة النقود، سنرد الدين، ولكن لم يأتنا الجواب الى الآن"، فيما توقف عن الكلام حول هذا الموضوع بشكل مفاجئ بعد أن عرف بأن كلمته تبث على الهواء مباشرة.

 

 

************

 

دعت إلى مليونية قريبة وإضرابات شاملة في حال إهمال المطالب

المعارضة السودانية: دور الشيوعيين الوطني جزء من عملنا

والمناقشات مستمرة لتشكيل المجلس السيادي المشترك

 

الخرطوم - وكالات

أوضح الناطق الرسمي باسم قوى الإجماع الوطني السودانية، محمد ضياء الدين، أمس الاثنين، أن الحزب الشيوعي السوداني لا يختلف عن بقية احزاب المعارضة الوطنية، وهو فصيل وطني غير اقصائي ولا اجندات خارجية له، وفيما توصلت قوى المعارضة الى اتفاق مع القوات العسكرية بشأن تشكيل مجلس سيادي مشترك للخروج من الأزمة، أعلن تجمع المهنيين السودانيين، أن جولة جديدة سوف ستعقد لاستكمال مناقشة تكوين وصلاحيات المجلس السيادي.

 

دور الشيوعيين

في المعارضة

 

قال ضياء الدين في مقابلة صحفية مع وكالة سبوتنيك، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الحزب الشيوعي السوداني شأنه شأن كل الأحزاب المكونة لقوى الإجماع الوطني والتي هي جزء من مكونات قوى الحرية والتغيير"، مشيرا الى أن "ما يقال عن هذا الحزب ليس موجودا سوى في مخيلة الإسلاميين في السودان، إضافة إلى أنه حزب غير إقصائي وليست لديه أجندة أخرى".

وتابع الناطق الرسمي قائلا، إن "المرحلة الانتقالية تدار من خلال القوى الوطنية التي تعبر عن قوى الحرية والتغيير وهي تجمع قوى من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار مرورا بقوى الوسط السوداني"، مبينا أن "الاشاعات التي تطال القوى المعارضة هي محاولات لإبراز وجه غير حقيقي للمعتصمين".

 

المجلس السيادي

 

وتوصلت قيادة الاحتجاجات، والقوات العسكرية التي تسيطر على الحكم في البلاد، الى اتفاق بشأن تشكيل مجلس سيادي مشترك يضم أعضاءً من الجانبين.

وقال ممثل المحتجين، أحمد الربيع، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المشاورات الآن جارية لتحديد نسب مشاركة المدنيين والعسكريين في المجلس"، لافتا الى أن "قادة الاحتجاجات قد دعوا إلى مسيرة مليونية الخميس المقبل للمطالبة بتسليم الحكم لسلطة مدنية، وهددوا بإضراب شامل يشل حركة البلاد في حال عدم تلبية مطالبهم".

وجاء هذا الاتفاق تلبية لمطالب آلاف المتظاهرين المعتصمين منذ ثلاثة أسابيع أمام مقرّ القيادة العامّة للقوّات المسلحة السودانيّة في الخرطوم للمطالبة بنقل السلطة إلى إدارة مدنية.

وبحسب ناشطين، "سيضمّ المجلس 15 عضوا، هم ثمانية مدنيين وسبعة جنرالات، حيث سيحل هذا المجلس المشترك، محل المجلس العسكري، وسيكون مكلفا بتشكيل حكومة مدنية انتقالية جديدة لإدارة الشؤون الجارية وتمهيد الطريق لأول انتخابات ديمقراطية".

 

محادثات مستمرة

 

وأعلن تجمع المهنيين السودانيين، يوم أمس، في تصريح صحفي، أطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "قوى المعارضة تواصل التنوير والحديث حول مجريات التفاوض"، منوها الى أن "جولة ثالثة ستعقد اليوم (الاثنين) في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا لاستكمال مناقشة تكوين وصلاحيات المجلس السيادي"، وفيما "اجتمع مسؤولون أمس الأول، في تحالف الحرّية والتغيير الذي يضم أحزابا سياسيّة ومجموعات من المجتمع المدني، من أجل النظر في نتائج المفاوضات مع الجيش"، أصدر المجلس العسكري، قراراً بتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

ويشكل الاتفاق الذي تم التوصل إليه اختراقا في الأزمة التي تبعث مخاوف من خروج الوضع عن السيطرة في هذا البلد الفقير، إذ أنّ العسكريين يرفضون حتى الآن التخلي عن الحكم رغم الدعوات المحلية والدولية.

 

*********

 

حزب العمال الجزائري يدعو الى انتخاب جمعية وطنية تأسيسية لحل الأزمة

 

متابعة – طريق الشعب

اقترحت الأمين العام لحزب العمال الجزائري، لويزة حنون، مؤخرا، انتخاب جمعية وطنية تأسيسية ذات سيادة من أجل حل الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، مشيرة إلى ضرورة فتح مخرج إيجابي للحراك الشعبي يكرس ويقوي وحدة الشعب.

وقالت حنون،  في كلمة خلال أعمال التنسيقية الوطنية لمنظمة الشباب من أجل الثورة التابعة للحزب، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "تسيير المرحلة الانتقالية يمر عبر جمعية وطنية تأسيسية، وهي الحل المثالي المطابق لإرادة الشعب الذي يريد تغيير النظام من أجل إعادة التأسيس السياسي والمؤسساتي ومن أجل أيضا إعداد دستور جديد يكون نتاج نقاش واسع على المستوى الوطني"، معتبرة أن "الأمر يتعلق بالدرجة الأولى بترسيخ الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للشعب وتقوية الملكية الجماعية للأمة، وكل مكاسب الثورة والاستقلال، ما يعزز ويكرس وحدة الشعب بكل فئاته".

وأشارت إلى أن "حزبها لم يشارك في الحوار الذي دعت إليه الرئاسة الجزائرية مؤخرا من منطلق أن مثل هذا الحوار يرمي إلى ترميم النظام وإنقاذه وفرض استمرار نفس النظام من خلال فرض الانتخابات الرئاسية القادمة المقررة في 4 تموز المقبل"، فيما لفتت الى، "المشاركة الفعالة للشباب الجزائري في كل المسيرات التي تعيشها الجزائر منذ 22 شباط الفائت، وأن محتوى شعار (ارحلوا) بالنسبة للشباب الجزائري يعني ترسيخ السيادة الشعبية والحقوق الاساسية والتأسيس للديمقراطية الحقيقية".

 

*************

 

صحيفة أمريكية توصي بعلاقة جيدة مع موسكو تواجه بها "التنين الصيني"

متابعة – طريق الشعب

اعتبرت مجلة ناشونال انترست الأمريكية، مؤخرا، أن من مصلحة الولايات المتحدة التوصل لاتفاق مؤقت مع روسيا لتطبيع العلاقات بين البلدين، واستمالة موسكو إلى جانبها ضد التنين الصيني.

ونشرت جريدة "رأي اليوم" الأردنية، أمس الأول، مقال المجلة الأمريكية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، حيث بينت فيه أنه "من مصلحة واشنطن إنشاء تحالف ضد بكين، وأن الطريقة المثلى والأفضل والأسهل للقيام بذلك ستكون في اللجوء لاستمالات ظرفية، أي التوصل لاتفاقية مؤقتة يمكن استبدالها لاحقا بمعاهدة ذات طبيعة دائمة"، مشيرة الى أن "موسكو ليست مهتمة بخوض صراع مع أوروبا أو الولايات المتحدة وتأمل في وضع حد لتقدم الغرب إلى الحدود الروسية".

وأوضحت، أن "شواهد التاريخ تشير إلى أن روسيا أكثر ميلا للتقارب مع أوروبا والولايات المتحدة، وليس مع الصين"، معتبرة أن "أي قرار سيتطلب من الغرب أن يدرك أن شبه جزيرة القرم لن تعود لأوكرانيا، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن تعرض الولايات المتحدة وقف توسع الناتو شرقا، مقابل توقف روسيا عن دعم سكان دونباس جنوب شرقي أوكرانيا حيث يستمر الصراع الأوكراني الداخلي"، فيما لفتت الى أن "من المفيد الى كييف ألا تكون عضوا في حلف شمال الأطلسي، شريطة أن يتم الحفاظ على السلام مع روسيا، بدلا من أن تكون في حرب معها كدولة عضو في الناتو".

وشددت المجلة، على أن "الاتفاق بين موسكو وواشنطن لن يهدئ من جميع النزاعات، لكن عودة الاتصالات بين الدولتين إلى مجاريها، يجعل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات أكثر ترجيحا، بما في ذلك معارضة نمو النفوذ الصيني"، معربة عن "أسفها لأن الولايات المتحدة أعطت روسيا والصين مؤخرا أسبابا لعدم الرضا عن تصرفات واشنطن".

ولفت المقال، الى أنه "ينبغي على الولايات المتحدة أن تفعل كل ما هو ممكن لمنع خصميها الرئيسين من تطوير علاقاتهما الثنائية، وفي هذه الحالة لن تضطر واشنطن إلى القلق بشأن ما تحدث عنه فلاديمير بوتين وشي جين بينغ خلال اجتماعهما في بكين هذا الأسبوع".

 

**************

 

قتلى في هجوم على كنيسة في بوركينا فاسو

 

واغادوغو - وكالات

أعلنت مصادر أمنية ومحلية، أمس الاثنين، مقتل خمسة أشخاص، أحدهم قس، في هجوم استهدف كنيسة في سيلغادجي في إقليم سوم بشمال بوركينا فاسو، في أول اعتداء على كنيسة في هذا البلد الذي يشهد هجمات متكررة من متشددين.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن مصدر أمني، قوله إن "أفرادا مسلحين مجهولين هاجموا الكنيسة البروتستانتية في سيلغادجي، ما أدى إلى مقتل أربعة مصلين وقس"، مشيرا الى "فقدان أربعة اشخاص آخرين ايضا".

وصرح أحد أعضاء الكنيسة للوكالة وطلب، عدم الكشف هويته، إن "الهجوم وقع حوالى الساعة 13,00 عندما كان المؤمنون يغادرون الكنيسة في نهاية القداس"، مضيفا أن "المهاجمين كانوا على دراجات نارية، وأطلقوا النار في الهواء قبل أن يستهدفوا المصلين".

ويعد هذا الهجوم هو الأول الذي يستهدف كنيسة منذ بدء اعتداءات المتشددين في 2015.

 

***************

 

الولايات المتحدة تزيد إنفاقها العسكري.. وروسيا في ترتيب جديد

 

واشنطن - وكالات

زادت الإدارة الأمريكية، مؤخرا، حجم الإنفاق العسكري للمرّة الأولى منذ سبع سنوات، فيما عمدت روسيا للحد من إنفاقها التزاما بعدم الدخول في سباق تسلح جديد.

وذكر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "على مدى عام 2018 بلغ الإنفاق العسكري العالمي 1,8 تريليون دولار بزيادة قدرها 2,6 بالمائة خلال سنة، فيما زادت خلال هذه السنة النفقات لتسجل أعلى مستوى لها منذ العام 1988 بعد ارتفاعها عام 2017 بنسبة 1,1 بالمائة خلال سنة، لم تخل الولايات المتحدة والصين حينها من أسباب هذا الارتفاع".

ونقل التقرير، عن أود فلوران، مسؤول برنامج الأسلحة بالمعهد، قوله إن "الزيادة في الإنفاق الأمريكي تعود لتنفيذ برامج جديدة لشراء الأسلحة في ظل إدارة الرئيس ترامب ابتداء من العام 2017، حيث أن الولايات المتحدة أنفقت نحو 649 مليار دولار على مجال الدّفاع، أي أكثر من مجموع الميزانيات العسكرية الثماني الكبرى الأخرى في العالم، وفيما أتت الصين التي ارتفع إنفاقها بنسبة 83 بالمائة منذ العام 2009 في المرتبة الثانية، متقدمة على السعودية والهند وفرنسا، مخصصة 1,9 بالمائة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع كل سنة منذ العام 2013، خرجت للمرة الأولى روسيا التي أعلنت مرارا وتكرارا أنها لن تدخل في سباق تسلح مكلف من المراتب الخمس الأولى واحتلت المرتبة السادسة بسبب انخفاض ميزانيتها العسكريّة منذ 2016".

 

****************

 

معضلة تشكيل الحكومة تعود إلى الواجهة

اسبانيا.. الاشتراكي يتصدر الفائزين واليمين المحافظ أكبر الخاسرين

رشيد غويلب

تصدر حزب العمال الاشتراكي الحاكم في اسبانيا بزعامة بيدرو سانشيز الانتخابات البرلمانية العامة التي شهدتها اسبانيا الاحد الفائت. وحصل الاشتراكيون، وفق آخر المعطيات المتوفرة على قرابة 29 في المائة من الاصوات، مقابل 22,63 في انتخابات 2016. وجاء حزب الشعب اليميني المحافظ ثانيا بحصوله على16,7 مقابل 33,10 في الانتخابات السابقة، وبهذا خسر الحزب نصف مقاعده وعد اكبر الخاسرين، وربما سيكتفي بالتنافس مع حزب المواطنين اليميني الليبرالي، الذي حصل على 15,8 في المائة بزيادة قدرها اكثر من 2 في المائة، على قيادة المعارضة البرلمانية.

وجاء تحالف قوى اليسار الجذري المؤلف من حزب بودوموس (نستطيع)، واليسار الاسباني المتحد الذي يشكله الحزب الشيوعي الاسباني رابعا وحصل على 14،3 في المائة، مقابل 21,15 في انتخابات 2016 . واعتبر بعض المحللين حصيلة تحالف اليسار، رغم خسارته لأصوات كثيرة مقبولة، وان قوى اليسار الجذري حافظت على دور رئيس في الحياة السياسية في البلاد، ارتباطا بظاهرة صعود اليمين المتطرف في عموم القارة الأوروبية، والحملة الشرسة التي قادتها اوساط اليمين المحافظ والمتطرف والمؤسسات الاعلامية التقليدية، ضد حزب بودوموس، وخصوصا زعيم الحزب بابلو اغلسياس ، فضلا عن المشاكل التنظيمية التي عانى منها الحزب الذي شكل صعوده ظاهرة مميزة، واستقطب مئات الآلاف من الناخبين في السنوات الأولى من تأسيسه على اثر الاحتجاجات الضخمة ضد الأزمة المالية التي شهدتها اسبانيا في حينه.

وشهدت الانتخابات اقبالا غير مسبوق على المشاركة في التصويت بلغ اكثر من 75 في المائة من مجموع الناخبين الاسبان.

 

نجاح محدود لليمين المتطرف

 

حصل الفاشيون الجدد حزب "الصوت" على 10,3 في المائة ودخلوا البرلمان الوطني للمرة الأولى منذ نهاية الدكتاتورية الفاشية بزعامة فرانكو، وعودة الديمقراطية الى اسبانيا في عام 1975. وعلى الرغم من النجاح الذي حققه اليمين المتطرف، لكنه جاء دون التوقعات التي حذرت من امكانية حصول احفاد فرانكو على نتائج متقدمة جدا، نتيجة لخطاب الفاشيين الشعبوى بشأن وحدة الاراضي الاسبانية، مستفيدا من مشاعر الرفض التي سادت اوساط واسعة في المجتمع الاسباني لمطالبات الانفصال التي رفعتها القوى القومية في ولايتي كاتالونيا والباسك والتي شكلت اهم الملفات التي حددت مسار ونتائج الانتخابات. وجاءت محدودية نتائج اليمين المتطرف في سياق ارجحية واضحة لمعسكر الديمقراطية والتقدم، افرزتها نتائج الانتخابات. وهو امر ابرزه قادة تحالف اليسار في ردود فعلهم الأولى على النتائج المعلنة، مؤكدين ان هدفا اساسيا حققته نتائج الانتخابات تمثل في تأكيد الطابع التقدمي للمجتمع الاسباني، الذي يتشكل من شعوب متعددة، على عكس فكرة الشعب الواحد التي يتبجح بها الفاشيون الجدد، والمبنية على منطلقات عنصرية ترفض اي شكل لمبدأ حق تقرير المصير..

 

سيناريو حكومي صعب

 

اعادت نتائج الانتخابات الى الواجهة معضلة تشكيل الحكومة التي استمرت قرابة العام بعد انتخابات 2016، فرغم فوز الاشتراكيين، الا انهم ظلوا بعيدين عن الاغلبية المطلوبة (176 من اصل مجموع مقاعد البرلمان 350 )، وحتى التحالف مع كتلة اليسار  وهو سيناريو ممكن، سيظل بحاجة الى مقاعد الأحزاب المحلية في كاتالونيا والأقاليم الأخرى وخصوصا اليسار القومي المطالب بانفصال كاتالونيا، حيث حصلت جميع الاحزاب الصغيرة على ما مجموعه 10,1 مقابل 6,9 بالمائة في عام 2016، وهو امر ليس باليسير، لقد جاءت هذه الانتخابات على خلفية رفض الاحزاب الكاتالونية دعم الموازنة التي قدمها سانشيز في البرلمان، مما حمل الأخير على الدعوة لانتخابات برلمانية مبكرة هي الرابعة خلال 4 سنوات. والاحتمال الثاني الوارد حسابيا هو تحالف الحزب الاشتراكي مع حزب "المواطنين" الليبرالي اليميني، ولكنه ضعيف التحقق، فكلا الحزبين رفضا قبل الانتخابات فكرة تشكيل ائتلاف حكومي بينهما.

وفي ضوء ما تقدم تصبح امكانية الذهاب الى انتخابات مبكرة اخرى واردة، ما يعني فتح الابواب مجددا لحملة انتخابية شرسة جديدة تتداخل مع الصراع المتنامي بين اليسار واليمين الأوروبي وهما يستعدان لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجري في26 أيار المقبل.

 

 

**********

 

ص5

تمائم

 

طالب حسن

 

 1

تعبت من الصراخ

فؤوسهم تقطر من نسغ الأشجار

وأنت تلوحين بأعلام الميلاد

التي لم تعد تشبهنا

 

يا لها من مهنة شاقة

بددت أيامي كلها

وأنا أعصر في عناقيد

حروبك

 

3

ادّخري ما تبقى لديك

من أعواد ثقاب

لست الناجي الوحيد

من حرائق غيابك

 

4

كل ليلة

أنام وأصحو

على حزنك المتهدل

على كتف وطن

 

5

بحبر أعمى

سأكتب آيات

الفقد

 

 

6

لا يعنيني

من يتعجل الوصول

على نار هادئة

تنضج دموع

قلبي

 

7

لم يعد ثمة ما يقال

بوصلتها بلا اتجاه

هذه البلاد

 الهرمة

****************

اليسار في الاهوار

نعيم عبد مهلهل

 

(1) بحيرة البجع والبولشوي

في الجبايش

 

لم أتعرف على المعماري العراقي الكبير خالد السلطاني وجها لوجه، لأن لقاءنا الأول لم يتحقق صدفةً بعد أن اخبرتني الكاتبة والتشكيلية العراقية أمل بورتر أثناء مشاركتنا في ملتقى المدى الثقافي الأول في اربيل بأن المهندس ( خالد السلطاني ) يبحث عني وكان هو مدعوّاً أيضا وأنه من المعجبين بكتاباتي، لكنه سافر ولم نلتق، غير أننا التقينا بعد ذلك عبر رسائل الياهو حيث تعاطف بشكل كبير مع حزني في قصيدتي ( ياسمين دمشق ) ومنذ ذلك النص توثقت علاقتي بهذه القامة المعمارية المبدعة والذي يعمل مستشاراً في الأكاديمية المعمارية الملكية في كوبنهاغن.

ومن خلال الرسائل المتبادلة عرفت منه أنه وضع التصاميم المعمارية للأجنحة الادارية لمبنى محطة الطاقة الحرارية في الناصرية وأخبرني أن التصاميم التي كانت معه ضاعت في فوضى التنقل بين محطات المنافي واليوم يتمنى أن يحصل عليها من الأرشيف الاداري للمحطة وتمنى عليَّ أنْ أعرف أحداً يساعدنا في ذلك.

وانا اقرأ رسالة السلطاني تذكرت المكان وذكرياته ومراجعات امتحانات البكالوريا تحت ظلال بساتين منطقة ( شيرون ) و( العرجة ) القريبة من محطة الطاقة الواقعة على ضفاف الفرات، وتذكرت وجوه المئات من الخبراء والعمال الروس الذين كانوا يشيدونَ المحطة قبل تشغيلها، وكنا نقترب منهم دائما ونسألهم بحماسنا اليساري عن موسكو ورفات لينين والساحة الحمراء وروايات غوركي ولكنهم لم يردوا سوى بالابتسامة ويبدو انهم نصحوهم ان يبتسموا فقط.

لكني تعرفت عليهم أكثر حين كانوا يأتون الى سوق الصابئة ( الصياغ ) ليشتروا السلاسل وميداليات الذهب الايطالي، حيث يندر وجوده في الاتحاد السوفييتي، وكنت قد تعرفت أثناء ترددي على محل أحد الأصدقاء المندائيين على عائلة المهندس فكتور جوفيسكي وزوجته راقصة الباليه السابقة في فرقة البولشوي الروسية ( ناتالي جوفيسكي ) وقد رافقت زوجها الى هنا بعد أن توقفت عن العمل اثناء التواء كاحلها في التدريب .

تطورت علاقة التعارف وذات يوم اراد الرجل وزوجته ان نصحبه في نزهة الى الريف بمعرفتي فاخترت لهما اهوار الجبايش، وبعد ان حصل على الموافقة الامنية من دائرته في المحطة حددنا يوم السفر، وحين وصلنا هناك سحر جوفيسكي وزوجته بجمال المكان وقد تفاجأوا بقرى القصب وبيئة الماء واسراب الطيور وحين ركبوا الزوارق ضحكوا كثيرا وسعدوا انهم يركبون في زوارق كان قوم نوح يصنعون مثلها .

تمتعت ناتالي بهذه الطبيعة الفريدة وتمنت أن يجيء مدير فرقتها ليستوحي رقصات باليه الفرقة في موسمها الجديد من مشي نساء المعدان وهن يحملن عشرة أوانٍ على رؤوسهن دون أن تهوي على الارض، وقد كان الصوت عذبا في غناء الصيادين وهم يدفعون قواربهم مع ايقاع منتظم لحركة الموج وازدادت سعادتها حين مرت خمس بجعات فوق غابة القصب فصاحت: آه جايكوفسكي هنا في مدن الآلهة السومرية، سأجعل من ضفاف هذا الشاطئ مسرحا وسأؤدي لكم رقصة من رقصات باليه بحيرة البجع.

كان المنظر مذهلا عندما رفعت ( ناتالي ) تنورتها وراحت تؤدي رقصات جميلة اثناء طيران البجع فوق مياه الأهوار الخضراء  فيما كان رعاة الجواميس من المعدان ينظرون اليها بدهشة وحب واعجاب....!

 

(2) ليونيد برجنيف والصيف

 

لأكثر من مرة وفي سبعينات القرن الماضي نظمت مديرية محطة طاقة الناصرية الحرارية الكهربائية والتي يقوم ببنائها خبراء ومهندسون سوفييت .

نظمت سفرات ترفيهية للخبراء في اهوار مدينة الجبايش، وكان ممنوعٌ على أي انسان الحديث معهم بالرغم من أن الكثير منهم يتقن اللغة العربية وباللهجة المصرية لأنهم اشتغلوا قبل المجيء الى العراق في انشاء مشروع السد العالي الذي اقيم على نهر النيل في مصر وتم افتتاحه من قبل الرئيسين المصري والروسي جمال عبد الناصر ونيكيتا خروتشوف.

وكان يرافق هذه المشاحيف مشحوف فيه مفرزة خليط من الشرطة والامن والمترجمين .

وكان البعض يصيد السمك، والمهندسون اصحاب المناصب الادارية في البعثة يمسكون بنادق صيد ويصيدون الطيور.

ذات يوم نزل مشحوف من هذه البعثة الى شواطئ قريتنا وقد تاه عن المشاحيف الأخرى، ففرحنا ونحن مسكونون بالفضول لنعرف الرجال السوفييت عن قرب بالرغم من أن نصف المعلمين لديهم انتماء او ميول شيوعية، ولكننا لانعرف شيئا عن تلك البلاد التي تسكننا بحلمها البروليتاري وثورتها البلشفية سوى ما تنقله لنا مجلة اسمها انباء موسكو وتلك الاخبار التي نقراها عن وقائع الحرب الباردة بين الروس والامريكان .

 ويوم اتى لنا احد المعلمين البعثيين ليقول لنا :ان زعيمكم البروليتاري بريجينيف يملك احدث اطقم للسيارات الفارهة ومنها احدث موديلات الرينو الفرنسية التي يعشقها .

 كتم المعلمون الشيوعيون الذين كادوا ينفجرون غضبا في وجه هذا المعلم وتكذيبه بالرغم من انني كنت اعلم أن الزعيم الروسي لديه هواية اقتناء السيارات من خلال تقرير مصور قرأته في مجلة الاسبوع العربي .

 وقال احدهم : لولا ميثاق الجبهة الوطنية لرميت هذا الذي يتبلى على الرفيق بريجينيف بالهور حتى لو اقضي بقية عمري في سجن ابو غريب.

كان يوما صيفيا قائظا وكنا متواجدين لإنجاز امتحانات الدور الثاني عندما استقبلنا الخبراء الروس التائهين وقدمنا لهم اللبن والابتسامات وكان بينهم مهندس بدرجة خبير يدعى ( بريجينيف ) ويتكلم العربية .

قال له احد المعلمين : نحن سعداء بك سيد برجنيف .وسعداء اكثر لأنك تحمل اسم الزعيم ليونيد بريجينيف.

تغير لون وجه الرجل وابتسم بهدوء وقال انا : أسمي فاسيل بريجينيف وليس ليونيد بريجينيف اتمنى أن نبتعد عن التسميات ونشكركم على هذا اللبن وسننتظر رفاقنا.

همست الى المعلم : وقلت : ما الذي فعلته، بريجينيف يحب الصيف السيبيري ولا يحب صيف الاهوار لهذا لن يأتي . الذي جاء هو رجل مهندس علموه في موسكو أن يكون حذرا في كل كلمة يقولها، فكيف وأنه اسمه يحمل اسم الرفيق بريجينيف،ربما اوصوه ليكون اخرساً ولا يحرك فمه سوى مع درنفيس الفحص وزوجته في غرفة النوم . وقد اتى الخبراء مع زوجاتهم وسكنوا حيا بجوار المحطة اسمه (الحي الروسي).

وهكذا عشنا يوما صيفيا حذرا مع الرفيق بريجينيف. وكأننا جالسون في مجلس عزاء، حتى جزع احدهم من هذا الصمت وسأل المهندس بريجينيف : إن كان صيف الاهوار يشبه صيف موسكو.؟

ولأنه سؤال جغرافي اجاب المهندس :كلا هنا صيفكم جحيم، وموسكو جوها لطيف في الصيف.

قال المعلم مازحا : لهذا ارسلَ الرفاق في موسكو الى صيفنا بريجينيف التقليد ولم يرسلوا برجنيف الاصلي....!

 

( 3 ) ماو بدون وجههُ الصيني

 

ملأ وجه ماو وجوهنا حتى مع انتفاخ خديه ونحافة بعض خدود المعلمين ونحن نبادل بالدور قراءة مجلة الصين اليوم التي تطبع باللغة العربية، وتوزع كثيرا في العراق وهي تنقل تجربة الصين الزراعية والصناعية في ظل حكم ماوتسي تونغ .

لقد كان أغلب الذين ينتمون الى اليسار الماركسي من المعلمين أولئك الذين لديهم الانتماء الى الشيوعية التي تنتمي اليها تجربة الاتحاد السوفيتي، وقليل منهم من يتحدث بحماس ماوي ربما غيضا من البلطة التي نزلت على رأس ليون تروتيسكي في المكسيك .

وبالرغم من هذا فأن الأمر لن يتعدى اثناء النقاش في فرص الاستراحة حين نقلب المجلة، لن يتعدى وجهات النظر، وربما الكثير قلوبهم في موسكو والقلة قلوبهم في بكين . وعندما سألنا ريكان : وأنت وين قلبك .؟

أجاب : قلبي جنب ابو الحسنين علي ( ع ) في النجف ومرات يطفر حنينا الى كربلاء ..

قلت :تحب أن تزور موسكو، بكين ؟

قال : اذا هما ابعد من النجف وكربلاء والكاظم ومعصومة فالأمر مستحيل ويحتاج الى طيارة، وانا لم اشاهد بحياتي طيارة، فكيف يتسنى لي أن اركبها . ويقولون انها تحتاج لدفتر مثل هذا الذي يسافر فيه معلم الحياتية كل عام الى بلاد ( النسوان العريانة ) وأنا جنسية اخرجتها ( بطلعان ) الروح ولولا الوظيفة لم اخرجها، فيا استاذ : نحن نمد اقدامنا بمقدار ما نشتاق اليه. القباب والنوم بهدوء قرب ضريح الامام.

قلت :إلا تريد ان تتعرف على ماو، وتتعلم من تجربته حتى في مداواة الجواميس وبناء حضائرها.

قال : الكي بالنار يداوي كل علل الجاموس، وزرائبها نعتني بها، وتأكل جيدا،حتى تعطي جيدا.

قال آخر: في روسيا ليست هناك جواميس لكنهم يعلموك زراعة البطاطا واللهانة والخس .

قال: هذه متوفرة في سوق الجبايش نشتريها متى نشاء ولكن اسأل الروس هل لديهم خبز الطابك والشبوط .

قال المعلم :لديهم، فعندهم نهر عظيم اسمه الفولكا، اما الرز فالشعوب الباردة  لا تحبه كثيرا لأنه غذاء المناطق الحارة.

قال: وهو ماء نهرهم مالح.؟

قال المعلم: شربت منه، كان حلوا .

قال: لن يكون سمكهم لذيذا، فسمك المياه الحلوة ( باهت ).

ذات يوم اتى الينا شغاتي بخبر اقلق القرية، عندما اخبرنا أن زورق من رجال الشرطة والأمن جاء يبحث عن أربعة رجال مسلحين، وهل مرورا بالقرية ..

اخفى ريكان رأسه، ولمحت في وجهه تعابير أن يعرف من الامر شيئا.

في الليل زرته بمضيفه وتمنيت أن يكون معي صريحا ؟.

قال : نعم يا أستاذ هؤلاء أربع رجال مسلحين،اقتربوا بزورقهم من القرية ذات ظهيرة وطلبوا منا خبزا، وسكرا وقد اعطيتهم دون اسألهم وتكرر الامر لثلاث مرات،كنت اظن انهم مستطرقين، وعندما تكرر الامر سألتهم :انتم اولادي من اين.؟

قالوا :ياعم وثقنا بك وبطيبتك، نحن ثوار ماويون، ملننا الحكم في بلدنا،وشعرنا انها اشتراكية زائفة ونؤسس هنا ثورتنا الماوية .

سألتهم : ماوية لأن جميع بنادقكم كلاشنكوف صيني .؟ ضحك احدهم وقال :لا ياعم نحن نؤمن بالتجربة الصينية، البندقية والمنجل ..

تركتهم، ومنذ حوالي اسبوع لم يقتربوا من قريتنا ...

قلت :لن يقتربوا، مادام قد اتى رجال الأمن يسألون عنهم هنا فلم يقتربوا حتى القرية .

الآن لدينا ماو ولكن بدون وجهه الصيني.!

************

في المعنى...

في معنى الأدب

 

ما أكثر الموبقات والممارسات الشوهاء التي تصادفنا ونحن نتابع تلك الفوضى العارمة على صعيد النشر، أقصد تلك التي تبدأ من النشر على حساب ـ المؤلف ـ ولا تنتهي بالناشرين المرتزقة الذين دخلوا مهنة النشر من باب الشطارة والارتزاق من دون تأسيس يذكر أو ثقافة لازمة. وفي تمحيص الظاهرة، لا بد من محاولة التأمّل في معنى الأدب وماهيته.

يستخدم الباحث والمحلل النقدي الإنجليزي ويليام ج. لونغ القياس على وصف مشهد عابر لصبي ورجل مسن يتمشيان على طول شاطئ البحر، وفجأة يعثر الصبي على قذيفة غير منفلقة من مخلفات الحرب العالمية، فيلتقطها ويضعها على أذنه في تصرف تلقائي، ثم يصف الأصوات الغريبة التي يسمعها وهدير البحر ونعيق الغربان للرجل بجانبه وعلامات الدهشة بادية على وجهه كما لو كان يسمع أصواتًا تأتي من العالم الأخر، قبل أن يتدخل الرجل بوعيه ليخبر الصبي بأنّ تلك الأصوات التي سمعها ناجمة عن المنحنيات في جسم القذيفة حين تمرّ فيها الريح فتترك أصداءً لا حصر لها. إن هذه التجربة، من وجهة نظر لونغ تصلح مدخلاً لفهم ماهية الأدب على وفق آليتين مختلفتين، الأولى عفوية من المتعة البسيطة والاكتشاف التلقائي، والأخرى عميقة من التحليل والوصف الدقيق، فحقيقة كون ما عثر عليه الصبي قنبلة لم يحل دون أن تكون سببًا لتخيّل عوالم مختلفة كما لو كانت مكانًا للأحلام والسحر.

إن الدخول إلى هذا العالم الجديد والاستماع للأصوات هو ما يجسد ماهية الخيال الخلاق، بينما التحليل، على الرغم من ثقله أو محبطاته، لا يزال مسألة مهمّة في الحقيقة على وفق هذه النظرية قد نصل نسبيًا إلى فهم متعة الأدب كخطوة أولية، لأن التعريف الدقيق مستحيل من دون تحديد بعض صفاته الأساسية.

وبالنظر للجودة الفنية التي تعدّ أساسًا للأدب، فأنّه يبقى، كما هو الفن عمومًا، نوعًا من التعبير عن الحياة والجمال بطرق مختلفة، على الرغم من أنه انعكاس لبعض الحقائق ـ وليس كلها بالضرورة ـ تلك التي تكون موجود طول الوقت أمامنا لكن لم يلحظها أحد، حتى يتم لفت الانتباه لها على يد بعض الأرواح البشرية الحساسة.

إن معجزة الأدب تتلخص في اكتشاف طريقة مثيرة للدهشة، وبالتالي يجب أن يكون أيّ عمل فني ـ أدبي نوعًا من الوحي، يعبر عن الحياة في الكلمات التي تستجيب لإحساسنا بالجمال. يقول ويليام ج. لونغ نفسه: لدينا الكثير جدًّا من الكتّاب ولكن عددا قليلا من الفنانين. بمعنى أوسع فأن الأدب هو السجل الفني للحياة وتدوين معانيها وقوّتها وجاذبيتها لمشاعرنا وتمتعنا بالخيال بدلا من الفكر، فنحن عندما نقرأ التاريخ على سبيل المثال نكتشف أفعال ومآثر أسلافنا، حشد هائل من الوقائع وتفصيلات الأحداث وكل ما هو مثير للاهتمام، لكنّه لا يخبرنا كيف كانت أرواحهم ومشاعرهم ورغباتهم وكيف نظروا إلى الحياة والموت وماذا كانوا يحبّون أو يكرهون أو يخشون، فقد كانوا اناسًا مثلنا وليسوا من الحجر على أيّة حال، من هنا جاءت مقولة "من أجل فهم الشعوب علينا ليس قراءة تاريخها الذي يسجل أعمالهما فقط بل آدابها التي تسجل أحلامها التي جعلت تلك الأفعال ممكنة". لذلك كان أرسطو على حقّ عندما قال إن "الشعر أكثر خطورة وفلسفية من التاريخ". أو غوته عندما وصف الأدب على أنه "إضفاء الطابع الإنساني على العالم كله". أو وليام لونغ الذي يرى أن أهمية الأدب نابعة من كونه يحافظ على المثل العليا للشعوب، تلك المثل التي تتلخص في الحب والإيمان والواجب والصداقة والحريَّة والتبجيل وهي الأكثر جدارة بالحفظ بالنسبة للبشريَّة.

 

محمد حياوي

*******

منْ للعراقِ؟

 

 

 

د. وليد جاسم الزبيدي

 

ما إن تغرّبَ حتى صبحهُ غرَبا..

ما عادَ يذكرُ إلاّ أنّهُ اغتربا..

قدْ راعَهُ الجّزْرُ في الأمواهِ يقذفُهُ

أو قارباً كانَ بينَ الموجِ قدْ ثُقِبا..

أوْ أجمَعَ الطّيرَ أعشاشاً يقلّبُها

لا ما أرادَ لهُ عشاً بلى رغبا..

حتى طوى بين جُنحيهِ مصيبتَهُ

لمّا أناختْ وصارَ الكونُ محتربا..

في كلّ عصرٍ لنا أمثولةٌ عجباً

في كلّ دربٍ لنا أقصوصةٌ عجبا..

منْ للعراقِ وعقلٌ راحَ مغترباً

يبني لغيري ويهدي الأرضَ والشُّهبا..

منْ للعراقِ وأجيالٌ مَلكْنَ هوىً

عيشٌ ببُعدٍ وأصداءٌ عزفْنَ صَبا..

منْ للعراقِ وأشباهٌ تُسيّرُهُ

كانوا نعيقاً وما زالوا بنا صَخَبا..

كانوا جراداً يحشُّ الزّرعَ في خبثٍ

كانوا حصاداً لمنْ ضحّى ومنْ وهبا..

ما عادَ فينا اصطبارٌ والجروحُ فمٌ

والعادياتُ أقلّتْ شوطَها حُقُبا..

فيمَ التّصبرُ إنّ اللهَ يُفرجُها

بعدَ انكسارٍ ويُخزي الدّاءِ والسّبَبا..

يا جوعَ أهلي وأركاناً مبعثرةً

أيّ الخرائطِ كانتْ تدّعي النّسبا..

أينَ الحدودُ بنيناها مقابرَنا

كلُّ الحروبِ لأجلِ الحَدِّ إنْ سُلِبا..

ما ظلّ رسمٌ كما كانتْ مدارسُنا

باللّونِ ترسمُ قلباً نابضاً خصِبا..

ما عادَ يُفلحُ تلميذٌ بتهجئةٍ

اسمَ العراقِ فقد غَصّوا بما نُهِبا..

منْ للعراقِ تقولُ: اللهُ يحرسُهُ؟

حتى الإلهُ دعوناهُ ضُحىً فأبى..

يا مُفلقَ الحبَّ والياقوتَ يا وطني

(عشْ هكذا) ما جنينا التيّنَ والرّطبا..

**********

جديد الكتب والكتاب

 

* د. حيدر محمود عبد الرزاق صدرت له ثلاثة كتب جديدة هي: "لن يوقف تدفقه دجلة" و " انا والموصل" عن " دار نون"، و "قريبا من الحزن بعيدا عن الشعر" عن "دار ماشكي – الموصل".

* مصطفى حميد جاسم، أصدر مجموعة قصص بعنوان "ما تبقى من الحلم" منشورات اتحاد أدباء وكتاب البصرة.

* د. آمنة فاضل البياتي، صدر كتابها " الروح الحية" في ضوء النصوص المسمارية والشواهد الاثرية – عن مؤسسة ثائر العصامي – بغداد.

* نورهان شيرار، صدر ديوانها الشعري " رحلوا وربما نلتقي" – عن مؤسسة ثائر العصامي.

* فوزي السعد، صدر ديوانه "جنائن غير معلقة" عن "دار ديوان السويداء" سوريا.

* نواف خلف السنجاري، أصدر مجموعة قصص بعنوان "طائر الفينيق" عن اتحاد الادباء الكرد – اربيل.

* حسن محمد سعيد، صدر ديوانه "الوطن الحب- أول الألم آخر الألم" – عن دار نينوى. دمشق.

* ابراهيم مصطفي الحمد، اصدر قصائده في ديوان بعنوان "خطوتان لقمر هارب" عن دار أبجد-القاهرة.

 

**********

 

 

ص 6

 

 دار المعلمين الريفيّة

نقف على أطلالها خاشعين منصتين

 

جمال العتابي

هل يمكننا إستعادة صورة من الماضي، لتمسح بعض عثراتنا وإخفاقاتنا وخطايانا؟ أم انها ستكون ذاكرة للألم وحده ؟ إذ نعيش مرحلة الفشل التربوي الآن ، الصورة التي نستعيدها تشكلت منذ ثلاثينيات القرن المنصرم ،كانت مشروعاً للعمل والأمل وتجاريب التربية الرصينة ، دار المعلمين الريفية ، لايمكن فصلها عن تاريخ العراق السياسي ، وإذا كانت دار المعلمين العالية علامة في تاريخ الدراسات الأكاديمية والثقافية ، فأن الريفية ستدرس في حدود تاريخها ، كحضور متميز لجيل من التربويين الرواد في العراق ، ومع ان النظرة العابرة لايمكن ان تستقصي كل أبعاد التجربة ، كما انها لاتستطيع ان تقع على حرارة الإخلاص التي تشعّ منها، الا انها تستطيع ان تؤكد حقيقة واحدة ، وهي ان خريجي الدار ارادوا التعبير عنها بقدر كبير من الوفاء في إمتلاك المهارات ، وقدر اكبر من المعرفة في ميادين التعليم .

    كنت في مراحل الدراسة جميعها، أعود الى أبي في حل إشكالات عديدة في اللغة، والإعراب والبلاغة ، أوشرح مفردة أوقصيدة ، فيأتيني الجواب شافياً وافياً من الوالد المعلم ، وهوأحد خريجي دار المعلمين الريفية منذ أوائل أربعينيات القرن الماضي .

     وطالما تساءلت مع نفسي، من أين لك كل هذا القدر من المعرفة يا أبي؟  في النحو والصرف، كيف تسنى لك ان تنصرف للفن بكل طاقتك؟ ترسم وتمشق الحرف؟ علمتنا فنون الخط العربي وجماليات اللون، كيف تمكنت من التحنيط؟ وصنع المجسمات من الجبس والخشب؟ كيف خلقت مسرحاَ من طاولة كرة المنضدة؟ في مدرسة ريفية من طين، في قرية (سويج شجر)، التي لم تر النور بعد؟ وأيقظت الأحاسيس الخامدة في الطين، وذكّرت تلامذتك بجماليات الصلصال، ووصلت بفريق من الطلبة الحفاة الى نيل (الكأس) في لعبة الكرة الطائرة، وفزت على مدارس ريف (لواءالمنتفك). فضلاً عن كل هذا، فهناك معاني أخرى ألّفت مصادر وعيه الفكري والسياسي، وانحيازه الى اليسار فكرًا وانتماء، منذ ذلك التاريخ.

اسم دار المعلمين الريفية يدل على موقعها في أطراف بغداد، في موقع الرستمية، خلف جدرانها أشجار نخيل سامقة، وساحاتها تخرج منها فاكهة خضراء، ونهر ديالى أخصب أراضيها، ويلفها من الجنوب، طيورها تروي حكايا تلامذتها القادمين من ريف العراق الذي يتضور بؤساً من الفقر، فانمحت آثار مفاتنه.

     أو يمكن أن نفصل بين اللؤلؤة وضوئها الباهر؟ نتساءل: بين الدار (التجربة)، والضوء تلك النخبة من الأساتذة العراقيين، أو الوافدين من بلاد الشام ومصر، الذين أودعوا أماناتهم في جيل من الطلبة وفق مناهج دراسية رصينة في مختلف حقول المعرفة والفن والرياضة. ترى من كان يمنح هذه التجربة روحها الجميلة؟ لتظفر في النهاية بمجدها التربوي، الذي أسهمت الدولة العراقية في صنعه منذ بداية تأسيسه، إن إستعادة هذه التجربة يذكرنا بمساحة مجهولة مازالت مستكينة في أعماقنا، على شكل ومضات أصبحت في طيات النسيان، لتظل أنظارنا معلقة بالمختزن والموروث منها.

    ان الباعث نفسه يغرينا بالتأمل في المجلة الدورية التي تصدرها الدار بانتظام، وهي تتضمن مقالات ودراسات مهمة لأساتذة كبار، كما تنشر المجلة صور خريجيها، وفعالياتها، ونشاطاتها المتعددة ، فتحيل المجلة الى عمل عقلي يدرك أسرار العالم .ومرة إثر اخرى بالسؤال ، من أين للدار كل هذه الإمكانات والقدرات المالية والبشرية لتنهض بهذا الدور الريادي التربوي ؟ الذي تنبعث منه أشعة الحكمة.

       من المؤسف القول اننا وجدنا صعوبة بالغة في العثور على أي مصدر أو وثيقة ، يمكن ان تقدم للباحث مادة مهمة ، يمكن اعتمادها في الكتابة عن تاريخ هذه المؤسسة ، فلا وزارة التربية ولا الدوائر المرتبطة تحتفظ بما يغني البحث ، باستثناء عدد واحد أو عددين من مجلة الدار الصادرة في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي ، متوفرين في دار الكتب والوثائق ببغداد ،وعدا ذلك ، فلا أثر يعيد المنابت الحقيقية في بستان المعرفة، سوى المدرسة الريفية الإبتدائية في مدينة الحرية ، التي كانت مدرسة لتطبيقات طلبة الدار، والتي ماتزال تحمل الاسم نفسه.

 ليس في مقدورنا النفاذ الى أعماق تاريخ التعليم في العراق، وقد أدركه النسيان من طول ما بعُد ونأى، وإذا بدت لنا تلك الذكرى من وراء شفيف ضباب السنين، وردية قليلا، شاحبة بعض الشيء أحياناً، فذلك يعني ان استذكارها اليوم أصبح صعب المنال، ثم يأتي عصر رمادي، ينتزع العطر من دار المعلمين الريفية، وتظل أبنيتها خاوية تنتظر المواعيد، وكأنها نبضة حياة عابرة.  

 

 

************

بعض التعديل

 

ناصر حسين

قرأت ما نشره الرفيق ذياب مهدي غلام المقيم حالياً في استراليا عن الغالية على قلوبنا (ام محمد)، على الصفحة السادسة من عدد طريق الشعب الصادر يوم الاربعاء الموافق 3 نيسان 2019. ويبدو لي ان ما نشر بحاجة الى بعض التعديل.

1- معلوم وكما ورد ان الشهيد محمد احمد الخضري لدى هروبه من سجن الكوت بعد انقلاب 8 شباط 1963 الدموي التجأ الى منظمة ريف قضاء الشامية التي رفع رفاقها السلاح بوجه الانقلاب وهيأوا انفسهم لاستقبال الرفاق المطاردين وتوفير الملاذ الامن لهم. وكانت منظمة واسعة تعدادها آنذاك ستمائة رفيق منتشرين على رقعة جغرافية واسعة تمتد من الكفل والقاسم والكوفة حتى الشنافية وحينها أصبح مكان تواجده أيمن شط الشامية جنوب مدينة الشامية واخذ ينسق مع الرفيق ابو يحيى – زكي خيري– الذي كان متواجداً في منطقة الخشانية أيسر الشط والخشانية تقابل منطقة العين حيث اخذ يتواجد الرفيق الشهيد الخضري. وعليه فلم يكن تواجده محصوراً في بيت واحد كما يوحي ما ورد في هذا الخصوص. وبقي متواجداً في ذلك المجال الواسع المهم حتى جرى فجراً تطويق الدار في أحد الايام الاخيرة من عام 1963 وكانت دار الرفيق الشهيد هادي الكعبي وليس هادي العبادي كما ورد في آخر فقرة من المادة أسفل الصفحة.

لقد قاوم الاثنان محاولة الاعتقال فاستشهد الرفيق هادي الكعبي واستطاعوا اعتقال الرفيق الشهيد محمد الخضري ونقله الى مركز شرطة الشامية حيث تعرض الى أبشع التعذيب على يد ضابط امن الشامية الجلاّد المعروف محسن فرحان. وبعد بضعة أيام نقل الى تسفيرات الديوانية ثم الى سجن العمارة في محافظة ميسان لتمضية ما تبقى من مدة محكوميته ولم يطلق سراحه من السجن الا أواخر عام 1965م وأقام في بغداد الى حين اعتقاله مجدداً أوائل عام 1968 من قبل الاستخبارات العسكرية ليخرج منها أواخر عام 1968 وقد شلّت إحدى يديه نتيجة التعذيب.

2-كما ورد ان الشهيد توجه (يوم الجمعة 20 آذار 1970) الى كازينو (صدر القناة) في بغداد لحضور حفل تكريمي للوفد الكردي الذي وقع مع الحكومة بيان الحادي عشر من آذار عام 1970 والقاضي بمنح الشعب الكردي في العراق حقه في الحكم الذاتي لكنه لم يصل الى الاحتفال (لأنه اختطف من قبل جلاوزة النظام ووجدت جثته في اليوم التالي في ناحية بلد مصابة بعدة اطلاقات نارية).

   وهذا الطرح ايضاً يحتاج الى تعديل.

   الشهيد الخضري اختطف فعلاً من قبل مفرزة تابعة للأمن القومي الذي كان يقوده المقبور صدام حسين بنفسه وليس الى الامن العام ونقل الى قصر النهاية حيث كان متواجداً الجلاد ناظم كزار. وهناك جرى تعذيبه بوحشية – وان ما ذكر عن انه وجد مقتولاً في ناحية بلد كان مسرحية ابتدعها الجلادون. فالحزب استلم الجثمان الطاهر للشهيد الخضري من الطب العدلي في بغداد وليس من بلد.

   بعد ان اكتملت مراسم الغسل والتكفين حملناه على الاعناق وتوجهنا الى القبر الذي اعد لإيداعه فيه حيث القى الشهيد صفاء الحافظ كلمة قيادة الحزب. وتفرقنا لنتدارس الامر بروية وكان واضحاً لدى قيادة الحزب في حينه ان اغتيال الشهيد الخضري يشكل بالنسبة لنا جرس انذار وان حملة مطاردات لرفاق الحزب ستبدأ وان علينا ان نتخذ اجراءاتنا الاحترازية لتمر الضربة بأقل الخسائر. تلك الهجمة الشرسة التي اختاروا لتنفيذها ليلة الذكرى السنوية لميلاد الحزب – 30/31 اذار 1970 -والتي لم تتوقف الاّ اواخر عام 1971 بعد ان تكبدنا فيها خسائر كثيرة وفقدنا فيها كوكبة غالية من الشهداء: علي حسين برزنجي – المرشح لعضوية اللجنة المركزية للحزب – كاظم جاسم – ابو قيود -عبد الامير سعيد، عزيز حميد، جواد عطية شناوة، وابو محسن صالح أحمد العبيدي سكرتير محلية الكوت حينها ورفاق المحلية كذلك.

شكراً للرفيق ذياب، شكراً لطريق الشعب.

والمجد للشهيد محمد احمد الخضري وكافة شهيدات وشهداء الحزب والوطن.

 

 

*************

 

الهبوط إلى الأعالي

ميكانيكيا الكم .. وسحر التناقضات

 

أوس حسن

تخيل إن ما يجري حولك في هذا العالم وما تشهده من أحداث حالية بكل تفاصيلها في الواقع  ما هي إلا انعكاسات وصور حدثت في  ماض سحيق،أو ستحدث في ماض آخر  وربما حدثت أيضا ً في مستقبل غابر. تخيل أن وجودك ما هو إلا حركة مضطربة تحدث بين بعدي الزمان والمكان، وإنك ميت وحي في الوقت نفسه، وإن ذاكرتك الحقيقية مسحت عند ولادتك وإنك لست أنت ولا أفكارك أبدا؟

قد يبدو كلامي هذا تهريجا ً وخرافة مخدرة هدفها إبعاد الإنسان عن منطقه وواقعه العملي

لكن في الحقيقة إن هذا هو الذي يحصل في اللا مرئي،  والبعيد كل البعد عن إدراكنا ووعينا المحدود.

لعل الكلام عن المخيلة البشرية شائك ومعقد، ولعلني في مقالي هذا سأنتصر لمخيلة الشعراء والفلاسفة انتصارا ً ساحقا، قد يرتقي بمصاف الإنسان الى مرحلة الكمال.

 تعتبرمخيلة الانسان أعظم أنجاز عرفه البشر في تاريخ كوكب الأرض، هذه المخيلة التي أخرجت الإنسان من أعماق الكهوف إلى السفر والتنقل بين الكواكب والمجرات البعيدة. لكن العلم كان وما يزال يعتبر خيال الشعراء والفلاسفة في حديثهم عن عوالم أخرى وعن مخاطبة الأرواح وتوقف الزمن في هذا الكون، محض هراء لا يخضع للعلم الذي كان   يهتم بتفسير الظواهر   تفسيرا ً مؤطراً، يخضع لمركزية العقل ومحوره.

أحدثت ميكانيكا الكم ونسبية اينشتاين في بداية القرن العشرين ثورة فكرية كبرى على يد مؤسسيها ألبرت اينشتاين وماكس بلانك.

وكان ماكس بلانك قد قسم الطاقة إلى وحدات صغيرة كما الذرة وأسمى هذه الوحدات بالكم

وهي أصغر وحدة طاقة يمكن تبادلها بين الجسيمات. وقد جاءت ميكانيكا الكم بتسمية مزدوجة للاكترون   هي" الموجة –الجسيم" (أي ان الإلكترون هو موجة وجسيم في آن واحد) بعد أن كان لمئات السنوات يصنف كجسيم.

تعتبر تجربة الشق المزدوج للإلكترون أو ما يعرف بـ "شقي يونغ" من التجارب الساحرة التي ألهمت العقل البشري في الولوج إلى متاهات فيزياء الكم وتشعباتها الغامضة.

ويمكننا هنا أن نذكرها باختصار مبسط: عند إطلاق الإلكترونات من جهاز متخصص على حاجز فيه شق طولي وخلفه لوحة تتصرف هذا الإلكترونات كأنها جسيمات لها خصائص مادية كما هو معروف ومتفق عليه علميا ً

وعندما نطلق الالكترونات على حاجز فيه شقين طوليين  تتفاعل الالكترونات مع بعضها  كما تتفاعل موجات الضوء أو الماء مع بعضها  مكونة اضطرابات موجية.

جرب العلماء أن يطلقوا الالكترونات منفردة ..الكترونا ً..الكترونا ً  من الخطين الطوليين فكانت تخرج من الشق ولها خصائصها الجسيمية، لكن ما إن  تتراكم على لوحة التجربة خلف الشق حتى تغير صفاتها إلى الحيود وتأخذ صفات الموجة.

جرب العلماء أن يضعوا راصدا ً يرصد الاكترونات فكانت تخرج من الشقين المزدوجين بصفات الموجة،  وتتراكم على اللوحة على هيئة جسيمات تأخذ حجم وطول الشق

وجربوا أن يخفوا الراصد ويضعوه في مكان ما خلف لوحة التجربة،  فكانت النتيجة نفسها.

أي باختصار أن الالكترون غيّر من خصائصه بالرجوع إلى ماضيه، عندما عرف أن راصدا يترقبه وكذلك كان الحال عندما رصد العلماء حركة دوران الكترونين   أحدهما  عكس عقارب الساعة  والآخر باتجاه عقارب الساعة  فقاموا بشطر الكترون يدور في اتجاه عقارب الساعة إلى شطرين  ووجدوا أن كل شطر يدور في اتجاه مختلف عن الآخر،وقاموا بمباعدة زمانية ومكانية بين شطري الالكترون  ووجدوا النتيجة نفسها،أي أن أحدهما كان يؤثر في الآخر ويرسل له إشارات  خفية حتى لو كانت المسافة تساوي حجم الكون.

يمكننا الاستنتاج وبصورة شبه يقينية أن المادة   تحمل نقائض متعددة  ومتشابهة في الوقت نفسه وإن الاحتمالات في هذا  الكون لا متناهية وأحيانا لا يمكن للعقل البشري أن يستوعب تناقضاتها بإدراكه المحدود. لكن رصدنا الأشياء يؤثر فيها فنرى احتمالاً واحدا ً من عدد        لا متناه من النتائج والاحتمالات.

وهذا انتصار أيضا ً ساحق للمادية الديالكتيكية  وما تحمله من خبايا لحركة  التاريخ والمجتمع والعالم  والمجرة التي يعيش فيها الجنس البشري.

  قادت هذه النتائح العلمية الباهرة العلماء إلى نظرية الأكوان المتعددة، أي أن هنالك في كل كون نسخة تشبهك وتؤثر فيك وفي وعيك  ومساراتك في الحياة.

 لكن نحن نرصد حالة واحدة واحتمالا واحدا هو الكون الذي تعيش أنت فيه. ويمكن لوعيك أن يؤثر في الأشياء وحركتها من حولك، وبالتالي يمكن أن يؤثر بطريقة خفية وجذرية في واقعك المعاش وهذا ما قد نسميه أحيانا ً الصدفة التي تقلب حياتك كلها رأسا ً على عقب.

 

*************

 

التبادل التجاري ومجالات الاستثمار بين العراق وإيران

اد حاكم محسن محمد

اثر زيارة السيد روحاني رئيس جمهورية ايران وبعد اجراء مباحثات في مجالات مختلفة كان من ثمار هذه الزيارة  وهذه المباحثات و كما ورد في القنوات الفضائية عقد اتفاقيات عديدة ، ومن بينها اتفاقية مضاعفة التبادل التجاري وفي مجالات الاستثمار ، ان هذا الاتفاق  سيعكس اثارا ايجابية على اقتصاد البلدين لو كان هناك تناظر بين اقتصاد البلدين  ويقصد بالتناظر ان يكون مثلا في العراق قطاع زراعي مدعوم حكوميا ورعاية كبيرة من الدوائر المختصة وهما بالتأكيد وزارتي الزراعة والموارد المائية ،  دور وزارة الزراعة معروف في وضع خطط زراعية للمحاصيل باختلاف انواعها ومتابعتها من خلال دوائرها المنتشرة في مختلف المحافظات والمدن العراقية وتقديم النصح والارشاد الزراعي من المختصين في المجال الزراعي وهم كثر  اضافة الى تقديم المكائن والمعدات والبذور والاسمدة الكيمياوية وغيرها وبآجال وفوائد مشجعه ، اما وزارة الموارد المائية فدورها يتلخص في توفير المياه لإدامة الزراعة وذلك بدءا بالمطالبة بالحقوق الدولية للعراق في مياه دجلة والفرات والتنسيق مع كل من تركيا وسوريا ، وايران فيما يتعلق بالروافد التي عملت  ايران على غلقها او تحويل مجراها ، وامكانية بناء خزانات او سدود وهذه مهمة المختصين في وزارة الموارد المائية وهي وزارة فيها مختصون وخبراء قادرون على اتخاذ القرار وتحديد ما هو  المناسب ، بمعنى اخر  لهم كلمة الفصل في تحديد الحاجة من عدمه الى السدود والخزانات. ما يتعلق بالقطاع الزراعي وقد توفرت هذه السنة كميات من المياه مشجعة وضامنة للموسمين  الشتوي والصيفي على مدى عامين وان الخزين تجاوز 40 مليار م3، اما القطاع الصناعي الذي يشمل القطاعين العام والخاص والذي يضم منشئات كبيرة  يزيد تعدادها على  574 منشاة كبيرة  ومتوسطة 182 وصغيرة 27850 ، هذه المنشآت،  اما أنها  لا تعمل نهائيا او لا تعمل بكامل طاقتها ، رغم ان القيود  والعراقيل والمحددات  اصبحت لا وجود لها  والمقصود بها تلك التي كانت ايام الحصار قبل عام الاحتلال ، ربما استبدلت بمحددات من نوع اخر لا علاقة لها بعوامل الادارة والتشغيل ، وربما هناك رؤى لجعل العراق سوقا للأخرين وفي هذه الحالة يعد الاتفاق خسارة للعراق وقضاء على صناعته وزراعته ، اما السياحة غير الدينية فهذا يعتمد اساسا على مدى توفر الامن للسياح الراغبين في الاماكن السياحية الاخرى التي تشمل الاثار والمواقع التاريخية وهي كثيرة من الشمال حتى الجنوب وهذه مهمة  وزارة  السياحة  التي عليها الاهتمام بالمواقع السياحية والتاريخية وخلق اماكن جاذبة ليس للسياح الاجانب فقط بل العراقيين انفسهم متى عملت الوزارات ودوائرها المختصة في حقل الزراعة والصناعة والسياحة ونهضت بهذه القطاعات وباختصار الزمن ، اي الجدية والمتابعة ، واصبحت منتجة ، يمكن ان تكون الاتفاقية مفيدة اما  ان يبقى العراق مستورد فقط فهي ليست في مصلحة العراق  ، اما الاستثمار فله جانبان الاول الاستثمار في ايران وهذا يعود لأصحاب الاموال العراقيين لهم ولكن من اجل تشجيع رؤوس الاموال العراقية للاستثمار في العراق ، هذا  دور المؤسسات العراقية في تهيئة البيئة الجاذبة من اجل الاستثمار في العراق وتقديم المحفزات للمستثمر العراقي وتشجيع رأس المال العراقي المهاجر على العودة الى العراق  وهو الجانب الثاني للاستثمار وفي ذلك اسناد ودعم و تأهيل للقطاعات الاقتصادية ، وهي  خطوات على سبيل امتصاص البطالة وتوفير فرص العمل  للعاطلين من الشياب والاستفادة من الطاقات الشابة المؤهلة التي تزداد سنويا ، العراق وايران دولتان جارتان  ومن مصلحة الدولتين ان تكون العلاقة في المجالات  المختلفة متوازنة  وفي ذلك مصالح مشتركة للشعبين باقتصاد الآخر .

 

************

 

للراحة ايضا قدسيتها ..

 

عبد الحميد مصطفى هاشم

روى لي احد الرفاق الشيوعيين وكان قد حصل على منحة دراسية من حزبنا الشيوعي العراقي الى الاتحاد السوفييتي السابق في بداية السبعينات من القرن الماضي للدراسة في جامعة (لومومبا ) للصداقة التي كانت تحجز عددا من المقاعد الدراسية للشيوعيين من جميع انحاء العالم.

ويقول الرفيق انه كان من المجدين في تلك المهمة والتي تفتح له افاقا في دراسة الماركسية والفلسفة ومواد علمية اخرى والشيء الاخر هو فرصة في زيارة الاتحاد السوفييتي والاطلاع على معالمه وهو البلد الذي هز العالم عندما قلب موازين الرأسمالية وتوجه الى عالم الفقراء ودول العالم الثالث.

 فكان على رفيقي كما يقول ان يستغل مثل هذه الفرصة من العمر والتي تحمل الكثير من المعاني في ان يبيّض وجه الحزب الشيوعي العراقي وان يبذل كل جهد لكي يحصل على درجة علمية وتفوق مميز في الجامعة.

 وانكب على كتبه المنهجية لا يفارقها ليلا ولا نهارا وقرر ان لا يضيع فرصة لا يطالع فيها حتى اثناء ركوبه الباص ولا مجالسة اصدقائه ومعارفه في النادي او المقهى الا وكان الكتاب رفيقه. وقد ادى ذلك الاهتمام الزائد عن حده الطبيعي الى حصوله على درجة امتياز فاقت ما حصل عليها زملاؤه في الجامعة.

ويواصل حديثه فيقول: كانت عمادة الكلية تقيم سفرات ترفيهية الى البحر بين الحين والاخر لقضاء اوقات ممتعة هناك والابتعاد كليا عن الاجواء الدراسية واجواء الجامعة. وكان برفقتهم في تلك السفرات اساتذتهم، ويضيف: انتهزت هذه الفرصة لأحمل معي بعضا من الكتب المنهجية لأقوم بمراجعتها خاصة مع تلك الاجواء الهادئة والجميلة، اجواء البحر والرمال الذهبية وجمال الطبيعة والشمس، وانتشار المستمتعين على ذلك الساحل الممتد لأكثر من كيلومترين والمستلقين منهم والعائمين في مياه البحر الدافئة.

وانا اعيش تلك الاجواء والاسترخاء التام اخرجت كتبي ووضعتها على طاولة صغيرة الى جانبي وبدأت بين الفينة والفينة اتصفح هذا الكتاب او ذاك. وبينما انا على هذا الحال مر أحد اساتذتي بملابس السباحة من امامي وهو يحدق بنظره على ما افعل وعندما عرف باني اطالع كتابا، تناول الكتاب من يدي وكان يعرف انه كتاب منهجي وبالذات المادة التي يدرسها لنا في الكلية، رمى الكتاب بعيدا. وتناول ما تبقى من الكتب بقوة ورماها بعيدا، فاستغربت من الامر وانتظرت منه تفسيرا لما قام به، فبدلا من ان يشجعني ويثني علي، تصرف معي بالعكس.  وقال لي: أنك هنا للاستمتاع والراحة ويفترض بك ان تكون بعيدا تماما عن اجواء الكلية والمناهج والتحضير وغيرها. يجب ان تغلق صفحة العمل والدراسة وتفتح الجانب الاخر من الدماغ للراحة والاستمتاع بهذه الاجواء وحتى أنك يجب ان تتجنب الحديث عن اجواء الدراسة، هذا هو الهدف من قيام تلك السفرات فهي لمنح الراحة الكافية والاستجمام، لكي تتهيأ بعدها للعمل من جديد.

 ومنذ ذلك الحين التزمت بهذه الحكمة دون ان تفارقني، وتأكدت تماما ان وقت العمل للعمل، ووقت الراحة للراحة وبعيدا عن العمل وجميع أجوائه .

 

 

***********

 

 

 

ص7

المسابقات تحدد مواعيد إياب دور الثمانية لبطولة الكأس

بغداد/ إعلام اتحاد الكرة

حددت لجنة المسابقات باتحاد الكرة موعد مباريات اياب دور الثمانية لبطولة الكاس. وقال مدير اللجنة شهاب احمد ان اللجنة حددت الثالث من شهر حزيران المقبل موعدا لإقامة مباريات اياب دور الثمانية لبطولة الكاس على ان يتم تحديد اماكن اقامتها في وقت لاحق.

وأضاف ان مباريات اياب دور الثمانية ستجري بين فريقي الطلبة ونفط ميسان والحدود مع الكهرباء والزوراء مع بغداد والجوية مع النفط.

واشار الى ان اللجنة حددت السابع من الشهر ذاته موعدا لإقامة مباراتي نصف النهائي للبطولة ذاتها التي ستجري بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة.

يذكر ان مباريات ذهاب دور الثمانية اسفرت عن فوز الزوراء على بغداد بهدف مقابل لاشي وتعادل الجوية مع النفط سلبيا والطلبة مع نفط ميسان بهدف لكل منهما والحدود مع الكهرباء بذات النتيجة

************

إعلان تشكيل هيئة إنقاذ للاتحاد العربي للصحافة الرياضية

بغداد – طريق الشعب

أُعلن في العاصمة الأردنية عمان عن تشكيل هيئة إنقاذ الاتحاد العربي للصحافة الرياضية برئاسة الزميل أمجد المجالي رئيس اتحاد الإعلام الرياضي الأردني.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ممثلو اللجان والاتحادات والجمعيات والروابط الإعلامية الرياضية العربية للدول التي انسحبت من اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للصحافة الرياضية الذي عُقد الأحد في عمّان.

وفي حديثه خلال المؤتمر الصحفي، قال أمجد المجالي إن "عمل الهيئة سيستمر لفترة ستة أشهر يجري خلالها عملية تصحيح أوضاع الاتحاد العربي"، مبيناً أن "عملية التصحيح قد تذهب إلى تشكيل اتحاد عربي جديد إذا تطلب الأمر".

وفند المجالي المخالفات الصريحة لنظام المواد الأساسي للاتحاد العربي، مؤكدا أنه "تقدم بطلب تعليق الاجتماع لمدة تسمح بإخراج الحاضرين من غير أعضاء الجمعية العمومية، والعودة إلى استئناف جدول الأعمال إلا أن إصرار رئيس الاتحاد العربي على اعتماد التقرير المالي والإداري دون مراجعة دفع ممثلي الجمعية العمومية الى الانسحاب من قاعة الاجتماع احتجاجا على عدم مناقشة التقرير المالي والإداري وفقا للائحة التي تنص على وجوب إرسال التقرير المالي والإداري إلى أعضاء الجمعية العمومية قبل شهر من الاجتماع".

وأشار المجالي إلى أن "هناك محاولات لنقل مقر الاتحاد العربي إلى إحدى العواصم العربية الأخرى مؤكدا حرص الاتحاد الأردني للإعلام الرياضي على بقاء مقر الاتحاد العربي في الأردن".

هذا، وتضمن المؤتمر الصحفي أحاديث لممثلي الروابط والجمعيات والاتحادات العربية التي أعلنت انسحابها فنّدت في مجملها المخالفات القانونية التي شهدتها أعمال الجمعية العمومية.

وأعرب المتحدثون عن أسفهم لِما آل إليه هذا الاستحقاق الانتخابي لممثلي الإعلام الرياضي العربي، وإقحام كيانات غير معترف بها من الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، وتهميش كيانات قانونية أخرى كما هو الحال في اليمن وليبيا.

إلى ذلك شهدت وقائع المؤتمر الصحفي إعلان انضمام عدد من الاتحادات الإعلامية الرياضية العربية الى هيئة إنقاذ الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، ورفضها المخالفات القانونية الصريحة التي شهدتها أعمال الجمعية العمومية.

وبحسب رئيس هيئة الإنقاذ، فإن مؤتمرا سيعقد الجمعة المقبلة في العاصمة اللبنانية بيروت 3 أيار 2019 لإشهار الهيئة والدول الأعضاء.

وصدر عن المؤتمر الصحافي البيان المرفق طي هذا الخبر الذي تلاه الزميل اياد ناصر رئيس لجنة الصحفيين الرياضيين بجمهورية سوريا العربية الذي أعلن عدم اعترافه بنتائج الانتخابات، رغم ان الاتحاد العربي أعلن فوزه بغالبية الأصوات بعد انسحابه من قاعة الاجتماعات.

**********

ليغانيس يبدي اهتمامه بالمواهب العراقية

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي ليغانيس الاسباني، افتتاح اكاديمية في العاصمة بغداد لتسويق وتطوير المواهب العراقية اليافعة والشابة.

وقال مدير الاكاديمية نسيم ناظم في حديث صحفي، إن "نادي ليغانيس ابدى اهتماماً كبيراً بالمواهب العراقية، حيث يطمح النادي الى تطوير اللاعبين العراقيين اسوةً بالنجم المصري محمد صلاح".

واوضح ان "النادي الاسباني سيدخل مدربي الاكاديمية في معايشات ودورات تدريبية، إذ ابدى النادي اهتمامه بنجوم المنتخب العراقي ويروم دعوتهم للذهاب الى اسبانيا واستقبالهم في مقر النادي الاسباني لنشر اسم النادي في المنطقة العربية على وجه العموم والعراق على وجه الخصوص".

واضاف ناظم، أن "نظام الاكاديمية سيكون مختلفاً، خاصة ان النادي يعتمد برامج التنمية البشرية الخاص بالمنظمات الدولية الخيرية والاستثمار البشري في ما يخص التسويق الرياضي للاعبين والعلامات الرياضية وبنظام مالي يعود بالفائدة للاعب والنادي والاكاديمية".

واتخذ النادي الاسباني، من نادي اليرموك الترفيهي وسط العاصمة بغداد، مقراً له، حيث باشر باستقطاب اللاعبين، الذين تتراوح اعمارهم بين 6- 15 سنة، ابتداءً من يوم السبت.

***********

تسريب صورة الفائز بجائزة لاعب الموسم في إنجلترا

متابعة – طريق الشعب

تداولت منصات التواصل الاجتماعي، الأحد، صورة مسربة قبل انطلاق حفل توزيع جوائز رابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا، لنجم ليفربول فيرجيل فان ديك وهو يمسك بجائزة لاعب الموسم. وتم الإعلان سابقا عن قائمة مرشحين نهائية للفوز بالجائزة تضم 6 لاعبين، هم لاعبي ليفربول فيرجيل فان ديك وساديو ماني، ولاعبو مانشستر سيتي رحيم سترلينغ وبرناردو سيلفا وسيرجيو أجويرو، إضافة إلى نجم تشيلسي إيدين هازارد. ويظهر في الصورة فان ديك وهو يمسك بجائزتين، الأولى هي جائزة لاعب الموسم، والثانية جائزة بمناسبة اختياره ضمن التشكيلة المثالية، ومعه في الصورة أيضا أعضاء التشكيلة المثالية وزملاؤه في ليفربول ماني وأنردي روبرتسون وترينت ألكسندر-أرنولد. وكانت تقارير صحفية سابقة قد سربت الخميس الفائت خبر فوز فان ديك بالجائزة، وهو الذي قدم أداء مميزا في دفاع ليفربول الذي ينافس بشراسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. وكان نجم ليفربول محمد صلاح قد فاز بالجائزة ذاتها الموسم الماضي، لكن قائمة المرشحين خلت من اسمه هذا الموسم، رغم أنه يتصدر لائحة هدافي البريميرليغ برصيد 21 هدفا.

*******

محمد شوكان يعتذر عن طرده إمام الزوراء: استغربتها من نفسي قبل الجميع

بغداد – طريق الشعب

قدم مهاجم نادي الميناء محمد شوكان، اعتذاره لحكم مباراة فريقه امام الزوراء، بعد تلقيه البطاقة الحمراء في الدقيقة الاخيرة من المباراة.

وتعرض شوكان الى الطرد في مباراة السبت التي انتهت بفوز النوارس 1-0، إثر تدخله على مدافع الزوراء عباس قاسم في الدقيقة الاخيرة.

ونشر شوكان عبر صفحته على "فيسبوك" قائلاً: "لربما استغربتها من نفسي قبل ان يستغربها الجميع من شوكان !.. اخطأت امام علي صباح واعتذر امام الجميع".

واضاف "في لحظات عصيبة وعصبية لا تسيطر على نفسك، بعد ان طردت اعترضت لأنني أحسست ببعض المظلومية ، بالتالي نحن بشر بلا عصمة". وبسبب البطاقة الحمراء، سيغيب شوكان عن مباراة فريقه المقبلة امام النفط ضمن منافسات الجولة السادسة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز، يوم الجمعة المقبل.

**********

 

ص 8

 

العدد 26 من "الغد"

 

عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، صدر أخيرا العدد (26) نيسان 2019، من مجلة "الغد" السياسية الثقافية العامة.

يضم العدد أخبارا وتقارير، ومقالات سياسية وثقافية واقتصادية واجتماعية، من بين عناوينها "البطالة والعمالة الأجنبية"، "الاتفاقات العراقية الإيرانية"، "وقفة أمام الشعر الصيني" و"الطبقة العاملة العراقية صمام أمان لاستقلال اقتصادنا الوطني".

يطلب العدد من مقر اللجنة المحلية أو من المكتبات. كما يمكن تحميله على الانترنيت.

 

***********

 

هوسات لعيد العمال

 

 

قيس السهيلي

 

فَرحه اليوم فرحه .. و للعمّال عيد

نرگص بالشوارع ..  و نلبس ثوب الجدید

 ورود و محبه .. لكل شهيده لكل شهيد

آيار  ابختك طبينه

آيار ابختك طبينه

***

 

لينين الكِتب .. إنتو الأساس

و إنتو القاعده .. والفكر والراس

عمال و فلح .. متّحزمه بالياس

 المنجل  حاضن چاکوچه

المنجل حاضن چاکوچه

***

آيار إجانه .. و مر بينه آذار

فرح كل الشعب .. او رگصت الدار

نسینه همومنه  .. من رِجعت الأهوار

الفاله و مگوار ينادينه

الفاله و مگوار ینادینه

***

 

إشهد يشعبي .. ما نطخ الراس

 نسوان و زلم .. نشتغل بحساس

نقضي عالفساد .. و نرفع الكاس

 بصحتك يعراگ إنهض بينه

بصحتك يعراگ .. إنهض بينه

***

 

العالم صفه .. غابه بوسط غابه

 شي داعشيه .. و شي تشتغل سَلّابه

و شي مبدأيه  .. و للوطن  وهّابه 

  يعراگ  إحنه .. انباگینه

یعراگ إحنه .. انباگینه

***

 

شيوعيين  .. ما نعرف العوجه

بيضه اگلوبنه  .. ما نرکب الموجه

بالحله عدنه مَثَل .. ذوله بيت خوجه

خمسين انطو  .. و بيهم زوده

خمسين انطو .. و بيهم زوده

 

 

**************

 

من شعارات اول ايار ...

 

• عاش الاول من ايار .. عيد العمال العالمي    • المجد للطبقة العاملة العراقية وشهدائها الابرار

• التغيير والاصلاح  ضرورة  لانقاذ البلد من ازماته    • نحو وحدة الحركة النقابية العراقية

• نعم لدولة المواطنة والعدالة الاجتماعية    • لا  لبيع مؤسسات  الشعب الانتاجية

• نعم لتطوير الصناعة والزراعة وحماية المنتج الوطني    • نطالب بتشريع  قانون للضمان الاجتماعي الشامل • لا لخصخصة الخدمات العامة الاساسية    • الى النضال من اجل الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية    • نحو هزيمة المحاصصة والفساد وتحقيق التغيير الشامل

• كل الطاقات الوطنية لدحر داعش والارهاب نهائياً    • دعم المنتج الوطني انقاذ لآلاف العوائل الكادحة     • ألغوا القانون الصدامي رقم 150 لسنة 1987    • الحراك الجماهيري صوت الشعب الرافض للمحاصصة والفساد     • الكفاءة والنزاهة والوطنية .. معايير أساسية في إسناد الوظيفة العامة

 

**************

 

هلموا إلى

مسيرة ايار في بغداد!

بغداد – طريق الشعب

وجهت اللجنة المنظمة لمسيرة عيد العمال العالمي في الاول من ايار، دعوة عامة للمشاركة في المسيرة السنوية، التي ستشهدها بغداد بعد غد الاربعاء.

واعلنت اللجنة ان المسيرة ستتحرك في الساعة العاشرة من صباح الاربعاء، الاول من ايار، منطلقة كما في السنوات الفائتة من ساحة المسرح الوطني (حديقة الفانوس السحري).

ومن المقرر ان تنتهي المسيرة في ساحة الاندلس (حديقة فتاة بغداد)، بعد ان تمر بشارع السعدون وساحة كهرمانة.

 

**************

 

.. والى مثيلتها في البصرة

 

البصرة – طريق الشعب

دعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، إلى المشاركة في المسيرة الجماهيرية السنوية التي ستنطلق في مدينة البصرة بمناسبة عيد العمال العالمي، الأول من أيار.

وأفادت اللجنة في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن المسيرة ستنطلق صباح الأربعاء الاول من أيار، من عند تمثال الشاعر بدر شاكر السياب على كورنيش شط العرب، في اتجاه مبنى محافظة البصرة القديم.

ودعت اللجنة الجماهير إلى التجمع عند الساعة التاسعة والنصف صباحا، قرب التمثال.

 

***************

 

جولات راجلة

في "الصدرية" و"الكفاح"

بغداد – طريق الشعب

نظمت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، جولات إعلامية راجلة في حي الصدرية وشارع الكفاح وسط بغداد.

ووزع المشاركون في الجولات على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، مئات النسخ من مقالات "طريق الشعب" الافتتاحية، وتبادلوا معهم الحديث حول الظروف السياسية والاقتصادية والخدمية في البلد وموقف الحزب منها.

 

**************

 

ليس مجرد كلام...

التكريم ... رحلة عمر!

 

قبل أيام وأنا أشارك أحبتي الأدباء مؤتمرنا الانتخابي ، طلب منّي العزيزان إبراهيم الخياط وطه رشيد أن أشارك في احتفال اللجنة الثقافية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، بتكريم كوكبة من مناضلي الحزب القدامى ، فشاركتهم فرحتهم بثلاث قصائد.

 لم تكن القراءة همّي بقدر احتفالي  بهؤلاء الذين قدّموا كل ما في عمرهم من أجل الوطن ، وردة وردة قطفت  من أعمارهم  وهم يضحّون بالغالي والنفيس من أجل الناس وخدمتهم.

 ذاقوا مرارة الحرمان ، والمطاردات والسجون والتعذيب والقهر ، لكنهم لم ولن ينحنوا أبداً ، بل ظلوا واقفين شامخين كنخيل العراق. ومع تقدمهم بالعمر كبر حب الوطن والناس في قلوبهم ، ليزدادوا إصراراً وعزيمة وعنفوانا على مواصلة الدرب الذي وضعوا أقدامهم فوقه، يحدوهم الأمل بوطنٍ حرٍ وشعبٍ سعيد !

عجائز وشيوخ صهرتهم الأيام في معترك الحياة النضالية، وقفوا أمامنا يتقلدون ميدالية الحزب ليعطونا درسا بليغا في الحياة !

ساعتها تذكرت أبي وأمي وكل أهلنا الراحلين، الذين غمرونا بعطفهم ومحبتهم وهم يحملون على كاهلهم هم الليالي والأيام بمراراتها وحلاوتها ، نهاراتها ولياليها ، بسغبها وتخمتها ، بدفئها وبرودتها وصيهودها  ، وهم يعلموننا معنى العشق الأزلي للأرض !

كم كانت وقفتهم أمام الجمع المحتفي بهم كبيرة ؟!

وكم كان تكريمهم الآن أكبر درس لنا  ؟!

التكريم معناه  اننا تعلمنا منكم الكثير، وعلينا دَين نريد أن نردّه لكم  ، هو الاعتراف الحقيقي بفضلكم ونضالكم وشجاعتكم ورهانكم الذي ربحتموه الآن، وانتم تتقلدون محبة أبنائكم وإخوانكم ورفاقكم.

اغرورقت عيناي بالدموع وأنا أراهم يحملون العمر على أكفهم، مصفّقين وهم يمشون الهوينا ليعانقوا بحرارة أبناءهم الذي حملوا المشاعل وراءهم، مهتدين بالفكر والنضال الذي سموا به ، يعانقونهم ويلتقطون الصور معهم وكأنهم عادوا لأيام الصبا والشباب.

 يا لروحهم الكبيرة ، وقلوبهم ونفوسهم الأكبر، التي منحتنا في تلك اللحظة المعنى الأسمى والأمثل للحياة ومحبة الناس والوطن !

مبارك لكل من تقلّد الميدالية التي تحمل كل ما تسمو به رحلة العمر ، مبارك للمقلدين والمقَلَدين هذا النور الطافح بالمحبة والأمل الكبير، الذي لم يخفت بريقه منذ أكثر من خمس وثمانين شمسا ساطعة، ونجوما وكواكب آلت على نفسها أن ترسم للناس لوحة تؤكد معنى العشق الحقيقي للأرض،  منذ خمس وثمانين فرحة ولهفة ولوعة وشوغة وبسمة وصرخة وهمهمة وركضة وقفزة وعبرة، وكلمة نضال لم تنطفئ حروفها ، بل كلما مرت سنة توهجت أكثر.

التكريم الذي زادني شرفا أن أشارك في فرحته وزادني إصرارا ومحبة وأملا، لم يكن مجرد تكريم آبائنا الذين منحوا الحزب والوطن والناس زهور أعمارهم ، بل هو ايضاً تكريم لنا ولكل الشباب القادمين لاحقا ، كي يعرفوا أن الناس لن تنسى بعضها أبدا ، بل تظل ترفعهم أيقونة نضال ومحبة وتاريخ لن ينتهي مهما دارت الأيام والليالي..

التكريم ثمرة عمر أشعل شمعة فرحته ذات مساء، فظلت متوهجة إلى الأبد !

مبارك للمكرمين ومبارك لنا بهم !

 

عبد السادة البصري

 

**************

 

في عيده الخامس والثمانين

الشيوعي العراقي يحتفي بالكاتب المبدع حنون مجيد

بغداد – غالي العطواني

أقام الحزب الشيوعي العراقي صباح السبت الماضي، وفي مناسبة ذكرى ميلاده الـ 85 جلسة احتفاء بالمبدع القاص والروائي حنون مجيد.

حضر الجلسة التي التأمت على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس وسط بغداد، السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الرفيق حميد مجيد موسى، ونائب سكرتير اللجنة المركزية الرفيق مفيد الجزائري، إلى جانب عدد من قادة الحزب الآخرين وجمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي.

د. علي حداد، أدار الجلسة وافتتحها بتقديم سيرة المحتفى به، موضحا أنه ولد في محافظة ميسان، وحصل على شهادة البكالوريوس في التربية وعلم النفس.

وأضاف قائلا انه كان قد عمل مسؤولا للصفحة الثقافية في جريدة "طريق الشعب"، ورئيس تحرير لسلسلة "الموسوعة الثقافية" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، وانه اصدر حتى الآن ست مجاميع قصصية، وست مجاميع قصص قصيرة جداً ، وثلاث روايات، واربع مجاميع قصص للاطفال، ومسرحية واحدة.

بعد ذلك استمع الحاضرون إلى كلمة الحزب الشيوعي العراقي، قدمها الرفيق مفيد الجزائري.

ثم ألقى الأديب جاسم عاصي كلمة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. وبعدها توالت قراءة الأوراق النقدية حول تجربة المحتفى به ومسيرته الإبداعية، من قبل كل من الناقد فاضل ثامر والباحث ناجح المعموري، والاكاديمي د. نادية هناوي، والاكاديمي د. سمير خليل.

وفي الختام قدم الرفيق حميد مجيد موسى إلى القاص والروائي حنون مجيد لوح الابداع الممنوح له من الحزب الشيوعي العراقي، فيما سلمه عضو اللجنة المركزية الرفيق رضا الظاهر، باقة ورد.

 

**************

 

ذوو القبعات الحمر يجوبون مزيدا من ارجاء بغداد

بغداد – طريق الشعب

شكلت منظمات الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، الخميس الماضي، فرقا إعلامية جوالة جابت شوارع وأسواق جانبي الرصافة والكرخ، في مسيرات راجلة ابتهاجا بميلاد الحزب الـ 85.

وارتدى المشاركون في المسيرات قبعاتٍ وياقاتٍ حمراء، والتقوا الكثيرين من المواطنين وأصحاب المحال التجارية، وعرّفوهم بتاريخ الحزب وجوانب من مسيرته النضالية.

كما وزعوا عليهم نسخا من مطبوعات صادرة عن الحزب وإعلامه المركزي.

 

في الفضل والكفاح

 

اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى بمعية اللجنتين المحليتين العمالية والطلابية وهيئة المقرات، شكلت فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع حيي الفضل والكفاح البغداديين الشعبيين، وأسواقهما ومقاهيهما.

ووزعت الفرقة على المواطنين، نسخا كثيرة من البيان الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب، ومن حوار موسع مع سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، منشور في "طريق الشعب".

 وتبادلت الفرقة الحديث مع جمهور واسع من المواطنين، حول تاريخ الحزب ومواقفه الوطنية ودفاعه عن حقوق الكادحين والفقراء وسائر فئات الشعب.

 

في المنصور

 

وفي سياق متصل شكلت اللجنتان الأساسيتان للحزب في المنصور والصالحية - اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، فريقا إعلاميا جوالا جاب "ساحة الرواد" في المنصور سيرا على الأقدام.

ووزع الفريق على المواطنين واصحاب المحال التجارية، نسخا من حوار موسع مع الرفيق رائد فهمي، منشور في "طريق الشعب" تحت عنوان "علينا الانفتاح على المحيط المجتمعي وتعبئة اوسع الطاقات الجماهيرية من اجل الاصلاح والتغيير".

كما وزعوا عليهم نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "التعديلات المقترحة لقانون انتخابات مجالس المحافظات إصرار على تكريس المحاصصة الطائفية وتزوير إرادة الناخبين".

 

في رحمانية الشعلة

 

إلى ذلك شكلت اللجان الأساسية للحزب في مدن الشعلة والكاظمية والحرية، بالتعاون مع هيئة المقرات، فرقة جوالة جابت شوارع منطقة رحمانية الشعلة وأسواقها.

ووزعت الفرقة على المواطنين واصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من الحوار الموسع مع الرفيق رائد فهمي، ومن بيان صادر عن اللجنة المركزية للحزب في مناسبة الميلاد الـ 85.

وتبادلت الفرقة مع الكثيرين من المواطنين، الحديث حول تاريخ الحزب ومواقفه الوطنية البطولية، فضلا عن موقفه من الراهن العراقي، ومن التعديلات المقترحة على قانون انتخابات مجالس المحافظات، التي يراها إصرارا على تكريس المحاصصة الطائفية.

************