العدد 173 السنة 84 الإثنين 29 نيسان 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

ذوو المهن الصحية في الديوانية يحضّرون لإضراب شامل

اعتصام في ميسان لموظفي البلديات وتظاهرات عمال في ذي قار ومتعاقدين في البصرة

بغداد – طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد، أمس الاحد، تظاهرة نظمها عدد من المفصولين من الحشد الشعبي، مطالبين باعادتهم الى وظائفهم، وفيما سجلت محافظات ميسان وذي قار والبصرة، تظاهرات واعتصامات اقامها عاطلون يطالبون بالتوظيف وعمال وموظفون يحتجون على عدم صرف مستحقات مهنية ومالية، يعتزم موظفو المهن الصحية في الديوانية، تنفيذ اضراب شامل، احتجاجا على تجاهل مطالبهم التي أعلنت وزارة الصحة الاستجابة لها في وقت سابق.

 

مفصولو الحشد الشعبي

 

في بغداد، تظاهر العشرات من المفصولين في الحشد الشعبي، في شارع منطقة الجادرية وسط بغداد، للمطالبة باعادتهم للخدمة. وقطع المتظاهرون، ممرا واحدا في شارع الجادرية، المتجه من ساحة جسر الطابقين الى جامعة بغداد، مؤكدين ان ملف اعادة المفصولين، ينطوي على فساد كبير.

 

مطالبات بالتوظيف

 

وفي النجف، قال مراسل "طريق الشعب"، زيد شبيب، ان المئات من المتقدمين للتعيين في مديرية تربية النجف ودوائر الصحة والزراعة وديوان المحافظة ومجلسها وهيئة الاستثمار، نظموا تظاهرة كبيرة امام مبنى المحافظة، صباح امس الاحد، مطالبين بإصدار أوامر التعيين التي تأخرت كثيرا. والتقى بالمتظاهرين، النائب الاول للمحافظ، ورئيس لجنة الخدمات في مجلس المحافظة، ووعدا المتظاهرين بتشكيل لجنة خلال يومين وبمشاركة لممثلين عن المتظاهرين، وكذلك دراسة مطالبهم في اجتماع مجلس المحافظة القادم. كذلك تظاهر المئات من منتسبي صحة محافظة النجف أمام مراكزهم الصحية، مركز ١٥ شعبان في المدينة القديمة، ومركز خولة زوين في حي القادسية، ومركز الامام الحسن، للمطالبة بمستحقات مهنية ومالية.

 

إضراب ذوي المهن الصحية

 

في الاثناء، أعلن المنسق الاعلامي لذوي المهن الصحية في الديوانية، باقر المياحي، عزم الكوادر الصحية والتمريضية تنظيم اضراب عن الدوام اليوم الاثنين في جميع المستشفيات والمؤسسات الصحية داخل المحافظة، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم المتعلقة بمستحقاتهم المالية.

وقال المياحي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن تنظيم الاضراب سيكون بناء على بيان صادر من الهيئة التنسيقية لنقابة ذوي المهن الصحية لعدم الاستجابة للمطالب المتمثلة برفع نسبة المخصصات المهنية الى 30 في المائة ورفع التسكين عن رواتبهم. وحمل المياحي، وزارة المالية مسؤولية رفض المطالب بحجة عدم وجود مبالغ مالية بعد حصول الموافقات من الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الصحة.

وكان ذوو المهن الصحية في الديوانية قد نظموا خلال الفترة الماضية سلسلة تظاهرات تطالب باطلاق مستحقاتهم المالية.

 

اعتصام لموظفي البلديات

 

وفي ميسان، نظم العشرات من موظفي وزارة الإسكان والاعمار والبلديات العامة في ميسان، امس، اعتصاما مفتوحا أمام ديوان المحافظة للمطالبة بانصافهم اسوة باقرانهم من موظفي الدوائر الحكومية الأخرى وتثبيت المتعاقدين والأجور اليومية في دوائرهم واعفاءهم من التوقيفات التقاعدية بعد التثبيت، فضلا عن منح عمال التنظيفات مخصصات خطورة كونهم بتماس مباشر من النفايات التي قد تسبب لهم الأمراض.

ودعا المعتصمون في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى تطبيق سلم الرواتب المصادق عليه من البرلمان، وإلغاء نظام تسكين الدرجات الوظيفية والعمل على الترفيع والعلاوة من تاريخ الاستحقاق واستثنائهم من قرار ٢٥٢ وتخصيص قطع أراض لهم، فضلا عن منحهم مخصصات غلاء معيشة، واحتساب مخصصات بدل عدوى خصوصا للعاملين في مديرية المجاري نتيجة تعرضهم إلى غازات الميثان ومديرية الماء لتعاملهم مع غاز الكلور.

وشدد المعتصمون على ضرورة تفعيل مخصصات الخطورة للمهندسين والقانونيين، والمحاسبين، والمدققين، والإداريين، والفنيين وباقي الاختصاصات، وتعديل مخصصات الخطورة للسواق والحارس الأمنيين، وإعادة العمل بنظام الحوافز من عائدات المديريات، وإعادة العمل باعتماد صرف أجور الساعات الإضافية، وزيادة مخصصات المناصب، وتشريع قانون حماية موظفي وزارة الأعمار والبلديات.

وأكد المعتصمون أنهم سيلجؤون للمحكمة في حالة عدم استجابة الحكومة المحلية لمطالبهم، ملوحين الى انه في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم سيقومون بتصعيد الموقف والذي قد يصل للاضراب وهو آخر تصرف دستوري، مشيرين، الى ان اغلب الطلبات من ضمن صلاحية المحافظ باعتبار وزارتهم من ضمن 8 وزارات منقولة الصلاحيات.

 

عمال الصحة يلوحون بالاعتصام

 

وفي ذي قار، تظاهر العشرات من عمال الاجر اليومي في دائرة صحة المحافظة، امام مبنى المحافظة للمطالبة بتحويلهم الى عقود وزارية وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 12. وقال ممثل العاملين بنظام الاجور في الدائرة محمد كسار، في تصريح لوسيلة اعلام محلية، ان تظاهرتهم تأتي لمطالبة الحكومة المحلية بالضغط على دائرة الصحة والعمل على تنفيذ قرار رقم 12 والمباشرة باجراءات مباشرتهم بشكل فعلي وتوفير التخصيص المالي لهم وحسب التحصيل الدراسي. وأضاف، ان هذه التظاهرة ستتحول الى اعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة الى مطالبهم، موضحا ان عددهم يتجاوز 1900 اجير يومي يعملون في دائرة الصحة في جميع الاختصاصات منذ عدة سنوات ورواتبهم لا تكفي لتأمين متطلبات المعيشة او ضمان مستقبل الوظيفة.

 

موظفو مجلس البصرة

 

وفي السياق ذاته، نظم العشرات من موظفي مجلس محافظة البصرة، وقفة احتجاجية، وقال المهندس عماد صبيح مدير ادارة قسم الموارد البشرية في مجلس محافظة البصرة، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوقفة الاحتجاجية التي نظمها موظفو مجلس المحافظة داخل بناية المجلس جاءت لمطالبة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ومجلس النواب بمساواتهم بأقرانهم ومنحهم مخصصات الخطورة اسوة ببقية الدوائر الرقابية بالاضافة الى تثبيت العاملين بنظام العقود في المجلس على الملاك الدائم"، لافتاً الى أن "اعداد الموظفين العاملين بنظام العقود في دائرتي المجلس والمحافظة تبلغ قرابة 4000 موظف".

واكد صبيح أن "الموظفين العاملين بنظام الاجر اليومي يتقاضون رواتب متدنية جداً تصل لقرابة 200 الف دينار عراقي فقط، فضلاً عن كون تلك الرواتب تتأخر لمدد زمنية تصل احياناً لشهرين او ثلاثة اشهر رغم كونها لا تسد احتياجات اسرهم".

****************

رائد فهمي يطلع ميدانياً على اوضاع أهالي الفضل:

احوال المحلات شاهد على فشل ادارات الدولة

بغداد – طريق الشعب

تجول الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والنائب عن تحالف سائرون مساء الجمعة في منطقة الفضل وسط بغداد للاطلاع على أحوال الناس ومتابعة الشكاوى الكثيرة التي رفعت لمكتبه خلال الفترة الماضية.

واستمع فهمي إلى مشكلات أهالي المنطقة، الذين أبدى عدد كبير منهم امتعاضهم من عدم استجابة الجهات المسؤولة لمطالبهم التي رفعوها قبل فترة خلال تظاهرة شعبية نظمها الأهالي.

وأشتكى آخرون من عدم رفع النفايات لفترات طويلة، مؤكدين تشغيل عامل نظافة واحد لكل محلة من المحلات 117،119،129،131.

وقال رائد فهمي في تصريح كتبه على صفحته في فيسبوك عقب الجولة الميدانية، أنه "تصلنا الكثير من الشكاوى والمطالب المشروعة من مختلف مناطق واحياء بغداد الشعبية ومنها، منطقة الفضل الواقعة في قلب بغداد والتي سبق ان قمنا بزيارتها أثناء الحملة الانتخابية"، مضيفاً أنه "ولأجل الاطلاع عن قرب على اوضاع المنطقة، قمنا بجولة في المنطقة مساء هذا اليوم والتقينا بالعديد من أهاليها وبمختار المنطقة وامام الجامع، واستضافتنا احدى بيوت المحلة حيث اجتمع فيه عدد من نساء المحلة واطفالهن، وقمن بعرض مشاكلهن والمعاشية".

وأوضح فهمي أنه "لوحظ غياب التام للخدمات، وخصوصا بالنسبة للنفايات وتراكمها في الأزقة بسبب شبه غياب عاملي النظافة، وانتشار الفئران والتي يكاد يبلغ حجمها حجم القطة، وتردي خدمات الكهرباء والحالة المتهالكة لبيوتهن".

وبين أن "ما استمعنا اليه عن أحوال أسرهن فهو يبعث الى الألم وفيه ما يعصر القلوب بسبب حجم المعاناة الذي تعيشه هذه الأسر، فمعظم النساء اللواتي تحدثن، ومعظمهن من المتقدمات في العمر، يتحملن مسؤولية إعالة العائلة لان ازواجهن اما عاطلين عن العمل او مرضى عاجزين عن العمل او متوفين، اما الابناء والبنات فجميعهم عاطلون عن العمل او يقومون باعمال بسيطة، والطلبة منهم مضطرون لترك مقاعد الدراسة لتامين بعض أسباب العيش للعائلة".

وتساءل فهمي: "هل حقا موارد العراق عاجزة عن تامين ابسط مقومات العيش الكريم لاهالي منطقة تقع في قلب بغداد، ويوجد مثلها المئات في ارجاء العاصمة وضواحيها، فضلا عما احوال الكثير من احياء مدن المحافظات وأريافها؟"

وأكد ان "احوال هذه المنطقة شاهد على فشل ادارات الدولة في اداء مهامها والى استشراء الفساد فيها وقيام العديد من اجهزتها بابتزاز المواطنين مقابل تقديم الخدمات، والاستحواذ على التخصيصات بدلا عن انفاقها لتوفير الخدمات".

وشدد على "ان التخفيف من معاناة المواطنين يتطلب وبصورة ملحة تشريع قوانين ضمان اجتماعي وصحي، والقيام بإصلاحات سريعة في الأجهزة الإدارية والمحاربة الحازمة للفساد، وهذه مهمة تقعً على عاتق الحكومة والقوى السياسية المؤثرة في الحكم، في حين ان التلكؤ والصراعات التي يشهدها الواقع السياسي حتى اليوم بعيد كل البعد عن هذه الأولويات".

******

السجن ثلاث سنوات لمدير عام الأسواق المركزية سابقا

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة تفاصيل الحكم الصادر بحقِّ المدير العامِّ للأسواق المركزيَّة سابقاً، مبينة ان المدان تسبَّب بإلحاق الضرر بالمال العامِّ من خلال ارتكابه ما يخالف واجباته الوظيفيَّة. وقالت الدائرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان محكمة جنح الرصافة المُختصَّة بقضايا النزاهة وغسيل الأموال والجريمة الاقتصاديَّة، أصدرت في بداية نيسان الجاري حكماً غيابياً بحقِّ المُدان؛ استناداً إلى أحكام المادَّة (331) من قانون العقوبات. وتابعت أنَّ تفاصيل القضيَّة التي حقَّقت فيها وأحالتها إلى القضاء تشير إلى ارتكاب المُدان ما يخالف واجباته الوظيفيَّة عبر إيداع مبلغ (16.300.000.000) مليار دينارٍ من حساب الأسواق المركزيَّة في أحد المصارف الخاسرة التي لا تمتلك فائضاً نقدياً (خلافاً للصلاحيَّات الممنوحة له)؛ ممَّا تسبَّب بإلحاق الضرر بالمال العامِّ. ولفتت الى ان قرار الحكم، قضى بالحبس الشديد مدة ثلاث سنواتٍ بحقِّ المُدان ووضع الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة، وإعطاء الحقِّ للجهة المُتضرِّرة بمراجعة المحاكم المدنيَّة لطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعيَّـة.

********

الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق

ينتخب مجلسه المركزي الجديد

بغداد – طريق الشعب

انتهت في ساعة مبكرة من فجر امس الاول السبت، عملية فرز الاصوات في  انتخابات الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق (دورة الشاعر ألفريد سمعان) بفوز 25 أديبة وأديبا بعضوية المجلس المركزي الجديد للاتحاد على القائمة العامة، وخمسة ادباء آخرين على الكوتا.

وكان 879 من اعضاء الاتحاد قد حضروا المؤتمر الانتخابي، وشارك منهم في التصويت 863 عضوا، اختاروا من فضلوا من المرشحين الذين زاد عددهم على 90 مرشحا.

وحسب نتائج الفرز المعلنة فاز بالمواقع الخمسة الاولى الشعراء ابراهيم الخياط (538 صوتا) وعمر السراي (484 صوتا) وجمال الهاشمي (312 صوتا) والناقد علي حسن الفواز (272 صوتا) والقاصة رجاء الربيعي (263 صوتا). واظهرت النتائج ايضا ان المؤتمر اعاد انتخاب اكثرية اعضاء المجلس المركزي السابق، حيث لم يتغير منهم سوى 8 من مجموع الاعضاء البالغ 30 عضوا. وجاء من ضمن الفائزين 3 اديبات. 

وقد فاز على الكوتا (بما يكمل العدد الكلي لاعضاء المجلس المركزي البالغ 30 عضوا) 3 من الادباء الكرد، وأديب تركماني وآخر كلدوآشوري. وكان بين الفائزين على القائمة العامة الكاتب شوقي كريم، الذي حصل على عضوية المجلس المركزي بالرغم من غيابه الاضطراري عن قاعة المؤتمر الانتخابي، حيث كان يرقد في المستشفى لإجراء عملية كبرى في القلب.   هذا ومن المقرر ان يعقد المجلس المركزي الجديد لاحقا اولى جلساته، لينتخب مكتبه التنفيذي ويسمي الرئيس والأمين العام الجديدين للاتحاد.

*******

كشفت عن عزمها إرسال مبعوث للتباحث بشأن ملف المياه الإقليمية

تركيا تعلن زيارة مرتقبة لرئيسها إلى بغداد والبصرة وتطمح أن يصبح العراق مركزا تجاريا بين الخليج وأوروبا

بغداد – طريق الشعب

كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش اوغلو، الذي يزور العراق، عن زيارة مرتقبة لرئيس بلاده رجب طيب أردوغان الى العاصمة بغداد ومحافظة البصرة، معربا عن رغبة تركيا في ان يصبح العراق مركزا تجاريا واستثماريا بين الخليج وأوروبا، وفيما اعلن عن قرب إعادة افتتاح قنصليتي البصرة والموصل، وفتح قنصليتين في النجف وكركوك، أشار الى ارسال مبعوث تركي الى بغداد للتباحث بشأن ملف المياه.

 

زيادة التبادل التجاري

 

وقال جاويش أوغلو، إن بلاده عازمة على الارتقاء بحجم التبادل التجاري مع العراق إلى 20 مليار دولار.

جاء ذلك في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، عقب لقائه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي. وجرى اللقاء المغلق بين الطرفين في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة بغداد.

والتقى وزير الخارجية التركي، رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، في بغداد، في اجتماع مغلق، عقب لقائه عبد المهدي، وقال في تغريدة "مستعدون لتبادل خبراتنا في موضوع إدارة المياه مع العراق، وعلاقتنا ستزداد متانة بفضل برلمانينا".

وأكد على ضرورة بذل المزيد من الجهد، لتحقيق الأرقام المنشودة في حجم التبادل التجاري بين البلدين، ورفع العوائق أمام التجارة، وتشجيع الاستثمارات.

وأوضح أنهم يرغبون في أن يصبح العراق مركزا في التجارة والاستثمار، بين الخليج وأوروبا، وأكد أنه لهذا سيكون من المفيد، فتح معبر حدودي ثانٍ مع العراق، بالتزامن مع تطوير شبكة الطرق البرية والحديدية.

 

ملف المياه الإقليمية

 

وفي مؤتمر صحفي، جمعه مع جاويش أوغلو، قال وزير الخارجية محمد الحكيم، "بحثنا مع الجانب التركي العلاقات الثنائية، وهي جزء من سلسلة الزيارات بين الطرفين وتأتي ضمن الاتفاق بزيادة حجم التبادل التجاري وموضوع الفيزا"، مبينا "اننا ناقشنا مواضيع عدة اهمها السياسية كالجارة ايران وغيرها من الدول".

واضاف ان "العراق يرفض اي عمليات عسكرية تجاه تركيا"، مشيرا الى ان "اوغلو اكد ايضا انهم يرفضون استخدام الاراضي العراقية لاقامة عمليات عسكرية ضد اي دولة مجاورة".

وتابع "اننا رحبنا بالمقترح التركي الذي نص على ارسال مبعوث للتباحث بشأن المياه الاقليمية"، معتبرا ان "الزيارات المتبادلة تقوي عناصر الاخوة".

من جانبه، قال جاويش اوغلو إنه بحث مع نظيره، قضية المياه، منوها الى انه "يظهر لنا ضرورة العمل معا في موضوع إدارة المياه، فإذا نجحنا في ذلك، لن نشهد مشكلة سواء في الأعوام الجافة أو المطيرة"، مشيرا إلى تعيين وزير الغابات وشؤون المياه السابق ويسل أر أوغلو، ممثلا خاصا للرئاسة التركية بشأن العراق. وأوضح أن المبعوث الخاص "أر أوغلو"، ووفدا من بقية المعنيين سيزور العراق، خلال الفترة المقبلة، لتبادل الخبرات.

 

زيارة مرتقبة لاردوغان

 

وقال جاويش اوغلو في المؤتمر الصحفي المشترك، ان اردوغان سيزور العراق اواخر العام الحالي 2019 "للمشاركة في الاجتماع الرابع لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين رفيع المستوى".

ولفت إلى أن تركيا كانت اتخذت قرارا باغلاق قنصليتيها في البصرة والموصل، عقب بروز تنظيم داعش الإرهابي، مشيرا إلى حصول تركيا حاليا، على التراخيص اللازمة لإعادة فتحهما.

وبين رغبة تركيا في فتح قنصليتين عامتين في النجف وكركوك، وأوضح أنه يواصل العمل مع نظيره العراقي بهذا الشأن، منبها الى صدور "إذن بخصوص النجف، وإن شاء الله سنعمل سوية بشأن كركوك، وبهذا الشكل سنقوي روابطنا مع العراق أكثر".

واكد ان تركيا هي الداعم الأكبر لإعادة إعمار العراق، معبرا عن سعادته باستضافة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في تركيا، خلال الفترة المقبلة، كاشفا عن تطابق وجهات النظر بين تركيا والعراق حيال القضايا الإقليمية، مبديا ارتياحه لعودة الأمور إلى طبيعتها في عموم العراق، وأكد ضرورة التركيز على إعادة الإعمار، خلال المرحلة المقبلة.

 

إعادة افتتاح القنصلية في البصرة

 

وعقب وصوله الى البصرة، قال وزير الخارجية التركي، خلال لقاء مع عدد من المسؤولين المحليين، إن "الحكومة التركية عازمة على إعادة افتتاح القنصلية التركية العامة في البصرة"، مبيناً أن "افتتاحها سيكون قريباً". وأشار الى أن "تركيا تعمل على تطوير علاقتها مع العراق، وتسعى للعب دور كبير في اعماره"، مضيفاً أن "الرئيس رجب طيب أردوغان بصدد زيارة العراق قريباً، والبصرة ستكون جزءاً من برنامج الزيارة".

يذكر أن الحكومة التركية قد أغلقت قنصليتها في البصرة منتصف عام 2014، ثم أعلنت خلال العام السابق عزمها افتتاحها مع قنصليتها العامة في الموصل.

***********

 

ص 2

 

40 مرشحا لشغل منصب محافظ نينوى وباب التقديم ما زال مفتوحا

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن رئيس مجلس محافظة نينوى، سيدو جتو، أمس الاحد، تقدم 40 شخصاً لشغل منصب المحافظ حتى الآن، متوقعاً أن يرتفع العدد إلى 60 مع إغلاق باب الترشح في مطلع أيار المقبل.

وقال جتو، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تمديد فتح باب الترشيح للمحافظ ونائبيه حتى 2 أيار المقبل، وإذا حسم القضاء الإداري الموضوع فإننا سنعقد جلسة لاختيار محافظ جديد".

وأشار الى أن "هناك 40 مرشحاً حتى الآن والعدد قد يصل إلى 60 مرشحاً مع غلق باب الترشيح"، موضحاً "سنختار من تتوفر فيه الشروط المطلوبة ويحظى بقبول المواطنين ويكون قادراً على خدمتهم".

 

**************

 

تحالف الاصلاح والاعمار دعا المنامة الى التعهد بعدم تكرار "تطاولها"

العراق يطالب البحرين بتقديم اعتذار رسمي على خلفية تغريدة وزير خارجيتها المسيئة للصدر

بغداد – طريق الشعب

شجبت وزارة الخارجية العراقية، ما اعتبرته "إساءة" وجهها وزير خارجية البحرين إلى زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، وطالبت المنامة باعتذار رسمي، فيما عبر تحالف الإصلاح والإعمار، عن استنكاره الشديد وشجبه لما بدر من وزير الخارجية البحريني من "إساءة وتطاول" بحق الصدر.

 

يأتي هذا الموقف رداً على تغريدة لوزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، شنَّ فيها هجوماً لاذعاً على الصدر بعد نشر الأخير تغريدة تدعو حكام عدة دول، من بينها البحرين، إلى التنحي.

ونظم العديد من أتباع التيار الصدري، أمس الأحد، تظاهرات أمام مبنى القنصلية البحرينية في النجف احتجاجاً على تصريحات وزير الخارجية البحريني ضد الصدر.

وحمل المتظاهرون الورود بعدما نقل مقربون من الصدر، دعوته الى كل من يريد التظاهر أمام القنصلية البحرينية إلى "تسليمها وردة تعتبر هدية للشعب البحريني".

كما دخل وفد من رجال الدين المحتجين الى القنصلية وسلم باقات من الورود ورسالة طالب فيها الحكومة البحرينية بتقديم اعتذار رسمي.

 

إساءة الى العراق

 

وقالت الخارجية العراقية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كلمات وزير الخارجية البحريني، وهو يمثل الدبلوماسية البحرينية، تسيء إلى السيد مقتدى الصدر بكلمات نابية، وغير مقبولة إطلاقاً في الأعراف الدبلوماسية، بل تسيء أيضاً إلى العراق، وسيادته، واستقلاله، خصوصاً عندما يتكلم الوزير البحريني عن خضوع العراق لسيطرة الجارة إيران".

وأضافت أن "العراق الذي دحر تنظيم داعش الإرهابي بعد أن عجزت جيوش جرارة عن دحره في مناطق أخرى لقادرٌ على الدفاع عن حرياته، واستقلاله. وعلى الجميع معرفة حدودهم، والالتزام بالحقائق، واللياقات الدبلوماسية. فعراق اليوم يتعافى، ويقوى، ولن يقبل أي تدخُّل في شؤونه، كما لن يقبل أي إساءة إليه، أو إلى رموزه الوطنية، والدينية مهما تعددت، وتنوعت وجهات نظرهم".

وطالبت الخارجية العراقية دولة البحرين "باعتذار رسمي عن إساءة وزير خارجيتها إلى العراق الذي تتعدد فيه الرؤى، وتتسع فيه حرية التعبير للرموز، والشخصيات، والقوى السياسية، ولجميع المواطنين، ولا يقبل بأي حالٍ من دولة يعتبرها شقيقة، ويستضيف سفارتها في بغداد أن يكون موقفها الرسمي موقفاً استفزازياً ينتقص من سيادة العراق، واستقلاله، ويتهمه بأنه خاضع لسيطرة أي بلدٍ كان".

ونشر الصدر، أمس الاول السبت، وثيقة تضمنت 10 مقترحات من بينها "إيقاف الحرب في اليمن والبحرين وسوريا فورا وتنحي حكامها في الحال والعمل على تدخل الأمم المتحدة من أجل الإسراع في استتباب الأمن فيها والتحضير لانتخابات نزيهة بعيدة عن تدخلات الدول أجمع وحمايتها من الإرهاب الداعشي وغيره".

وكانت مملكة البحرين قد استدعت السفير العراقي لديها، وذلك احتجاجا على بيان الصدر. وقالت الخارجية البحرينية، إن بيان الصدر يشكل إساءة لطبيعة العلاقات بين البحرين والعراق، حسب وكالة الأنباء البحرينية، معتبرة أن البيان يمثل تدخلا في شؤون البحرين.

 

اعتذار وتعهد

 

ولاقى رد آل خليفة ردود فعل سياسية، حيث استنكروا وادانوا كلام الوزير وطالبوه بتقديم اعتذار رسمي واستدعاء السفير البحريني في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية ذلك.

وقال تحالف الاصلاح والاعمار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التحالف يعبر عن استنكاره الشديد وشجبه لما بدر من وزير الخارجية البحريني خالد بن محمد آل ثاني من إساءة وتطاول على رمز من رموز العراق الوطنية السيد مقتدى الصدر".

وأعرب التحالف عن "عميق الأسف إزاء ما جاء في خطاب وتغريدة الوزير البحريني من ألفاظ وعبارات لا تمت لمراعاة الجانب الأخلاقي ولا اللياقات والأعراف المتبعة في العلاقات بين الدول بصلة"، مبديا استغرابه أن "تصدر تصريحات كهذه  من لدن من يمثل دبلوماسية بلد شقيق وعربي وإسلامي".

وأضاف "نستغرب الصاق تهمة التبعية للعراق الذي ضحى طوال عقود من النضال والكفاح بمختلف قواه - الإسلامية والوطنية- من أجل التحرر من الاستعمار والدكتاتورية ومن بعدهما ملحمته الكبرى في انتزاع أرضه من الإرهاب التكفيري الظلامي المدعوم خارجيا مقدما إزاء هذا الهدف السامي تضحيات جسام نالت إشادة العالم بأسره، لذا نعد نعته بالتبعية لدولة جارة ظلما وتعديا سافرا على حرية شعبنا وكرامتهم وسيادتهم".

واشار الى أن "الإساءة للرموز الدينية والوطنية والقوى السياسية العراقية أمر مرفوض ومدان"، مطالبا "مملكة البحرين الشقيقة بتقديم اعتذار رسمي للعراق وتتعهد بعدم تكرار ما حصل مما ينسف كل جهود التقارب وتجسير العلاقات وتعميد أسس المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين".

 

الانتصار للشعوب

 

بدوره قال رئيس تحالف سائرون، حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بمشاركة نواب التحالف، "نثمن رفض وادانة جميع العراقيين من الشمال الى الجنوب تصريحات وزير الخارجية البحريني الفاقد للياقة"، مؤكدا أن "العراقيين اثبتوا وحدتهم في ردهم على الاساءة التي وجهها الوزير الى الصدر".

وأضاف العاقولي، أن "العراقيين يرفضون ان تكون ارضهم تصفية لحساب الاخرين، وعلى الحكومة والكتل السياسية استقلالية القرار العراقي بحفظ حدود وثروات العراق"، لافتا الى أن "العراقيين قاتلوا الارهابيين نيابة عن دول المنطقة والعالم، وان الدعم الدولي لم يكن بحجم تضحيات العراقيين".

ووجه العاقولي، قوله الى من سماهم "الحكام الظالمين" اينما وجدوا في العالم أن "الشعوب هي المنتصرة في النهاية لأنها اقوى من الطغاة"، داعيا، المجتمع الدولي المتمثل في الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي والجامعة العربية الى"الالتزام الكامل بالقوانين الدولية لاحترام سيادة البلدان".

الى ذلك، قال تحالف الفتح، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نقول لوزير خارجية البحرين وامثاله (اساءتكم لن تقلل من شأن السيد مقتدى الصدر ومحاولات الاستهداف الطائفي لن تصيب منا مقتلا ".

 

************

 

المحكمة الاتحادية ترد طعنا في قانون "سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية"

بغداد – طريق الشعب

ردت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاحد، طعناً على قانون "سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية" بداعي مخالفته قانونا آخر، مؤكدة أن النظر في تعارض قانونين يخرج عن اختصاصاتها.

وقال المتحدث الرسمي إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم المدعي فيها كلا من رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس النواب/ اضافة الى وظيفتهما".

وأضاف، ان "المدعي طلب الغاء القانون رقم (5) لسنة 2018 (قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الاسلامية) بداعي معارضته قانون الاثار والتراث رقم (55) لسنة 2002".

وأشار، إلى أن "المحكمة وجدت، أن توجيه الخصومة إلى رئيس الجمهورية/ اضافة الى وظيفته لا سند لها من القانون؛ لأنه ليس هو من شرّع القانون موضوع الادعاء".

وبيّن، أن "المحكمة اكدت أن المدعي لم يبيّن سند مخالفة القانون موضوع الطعن من الدستور سوى تعارض بعض احكامه مع قانون سابق، وبناء عليه تكون دعواه غير موجهة في جانب منها توجهاً قانونياً بالنسبة إلى رئيس الجمهورية/ اضافة لوظيفته، وأن ادعاء وجود تعارض بين قانونين من دون مخالفة للدستور يخرج النظر فيه عن اختصاص المحكمة الاتحادية العليا المنصوص عليه في المادة (93) من الدستور، لذا تقرر رد الدعوى من جهتي الخصومة والاختصاص".

 

**************

 

نيجيرفان البارزاني: أمامنا الكثير من العمل المشترك مع الحكومة الاتحادية

لحلحلة المشكلات بالحوار والتفاهم المشترك

بغداد – طريق الشعب

وصل وفد رفيع من الحكومة الاتحادية، مؤلف من عدد من الوزراء ومحافظ البنك المركزي العراقي، أمس الاحد، إلى أربيل، لعقد اجتماع مشترك مع رئيس وزراء إقليم كردستان ومسؤولين آخرين في الإقليم.

وعقد اجتماع بحضور رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، ومستشار مجلس أمن الإقليم مسرور البارزاني ونائب رئيس الوزراء، قوباد الطالباني، وعدد من الوزراء ومنهم وزراء الصحة والتخطيط والثقافة، فيما تألف وفد الحكومة الاتحادية من وزراء المالية والصناعة والتخطيط والزراعة والثقافة، ورئيس هيئة الاستثمار ومحافظ البنك المركزي العراقي ومدير الكمارك وعدد كبير من المستشارين في رئاسة مجلس الوزراء الاتحادي.

وبحث الاجتماع جملة من المسائل المهمة ومنها التعرفة الكمركية والمعابر إضافة إلى مواضيع متعلقة بالجانب المالي والتجاري والزراعي.

وأكد رئيس وزراء إقليم كردستان، خلال الاجتماع، أهمية "تجاوز العوائق بين أربيل وبغداد وإيجاد الحلول لها عبر الحوار المستمر وعلى أساس الدستور"، مؤكدا "أمامنا الكثير من العمل المشترك مع الحكومة الاتحادية"، مشيرا الى ان "هذا الاجتماع المشترك هو الأول من نوعه ونحن سعداء بعقده لأن اللجنة الاقتصادية التي كانت تحدد سياسة البلاد الاقتصادية لم تكن تعقد اجتماعات في أربيل لذا فإننا نثمن قراركم هذا عالياً"، مبيناً "نود التأكيد على أن عقد هذا الاجتماع بحد ذاته دليل على إيماننا بحلحلة المشكلات بالحوار والتفاهم المشترك".

وأضاف "الآن وكما كنا في السابق نؤمن بأن الحوار والاستراتيجية التي نؤمن بها تتمثل في ضرورة حل كل المسائل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية بالحوار المستمر عن طريق بغداد على أساس الدستور العراقي انطلاقاً من إيماننا بالشراكة البناءة في تنفيذ قرارات الحكومة الاتحادية وإدارة الدولة".

وأوضح أن "أخوتنا في إقليم كردستان المشاركون في حكومة أخينا عادل عبد المهدي يؤدون دوراً مهماً في تنفيذ الرؤية المشتركة وإيجاد الحلول للمشكلات بالتعاون رئيس الوزراء، ومن هنا نثمن عالياً قرار اللجنة بعقد الاجتماع في أربيل والشراكة مع إقليم كردستان".

ولفت إلى أن "الاتفاق على توحيد التعرفة والرسومات كان خطوة مهمة في تأطير السياسة المشتركة"، متابعاً "من المهم إيجاد إطار للعمل رغم وجود بعض المشكلات في التنفيذ لذا فإن من واجبنا عبر التحلي بروح التعاون المشترك تجاوز هذه العوائق وإيجاد الحلول لها على أساس الدستور الذي نؤمن به".

وشدد على أنه "نحاول معالجة مشكلات مثل النفط ومجموعة كبيرة من القوانين التي تحكم النظام الاتحادي أي أن أمامنا الكثير من العمل المشترك ويمكننا حل المسائل عبر الحوار والتفاهم"، ذاكراً أنه "نأمل أن يصبح هذا الاجتماع بداية لانطلاق حوار مثمر بيننا وبين الحكومة الاتحادية".

 

*************

 

البنك المركزي: توقيع مذكرة تفاهم مع الأردن حول مكافحة غسيل الاموال

بغداد – طريق الشعب

وقع مكتب مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب، أمس الاحد، مذكرة تفاهم مع نظيره في الاردن، مشيرا الى ان التوقيع يأتي لغرض توحيد الجهود لمواجهة جرائم غسل الاموال وتمويل الارهاب.

وقال البنك المركزي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مكتب مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب التابع للبنك المركزي قام بتوقيع مذكرة تفاهم مع وحدة مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في المملكة الاردنية الهاشمية".

واضاف البنك ان "التوقيع يأتي لغرض توحيد الجهود لمواجهة جرائم غسل الاموال وتمويل الارهاب والتعاون في تبادل المعلومات ذات العلاقة بهاتين الآفتين الخطيرتين ولتجسيد روح التعاون والمصالح المشتركة في تسهيل وتنظيم وتسريع تبادل المعلومات بشأن مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب والانشطة الاجرامية المتعلقة بها وذلك بشرط المعاملة بالمثل وضمن ما تسمح به التشريعات الوطنية النافذة".

يذكر ان مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب قام سابقا بتوقيع مذكرة تفاهم ثنائية مع المدعي العام الدنماركي للجرائم الاقتصادية الخطيرة لمملكة الدنمارك ، وتوقيع مذكرة تفاهم مع وحدة التحريات المالية في مملكة بلجيكا.

 

**************

 

القانونية البرلمانية

تضيّف مفوضية الانتخابات

بغداد – طريق الشعب

عقدت اللجنة القانونية البرلمانية، اجتماعا برئاسة النائب فائق الشيخ علي وحضور أعضائها، أمس الاحد لمناقشة عدد من مقترحات ومشاريع القوانين المدرجة على جدول اعمالها. وناقشت اللجنة مشروع قانون منع إطلاق العيارات النارية وتشكيل لجنة مصغرة من اجل اعادة صياغته. كما ناقش المجتمعون مقترح تعديل قانون المساءلة والعدالة ومشروع تعديل قانون هيئة النزاهة فضلا عن مناقشة مشروع قانون حجز ومصادرة الاموال لأركان النظام السابق. وقررت اللجنة تضييف مفوضية الانتخابات، غدا الثلاثاء لمناقشتها بشأن انتخابات مجالس المحافظات.

 

*************

 

البرلمان قد يصوت في جلسة اليوم على مرشحي العدل والتربية

نواب: حسم الوزارات الشاغرة بات قريبا

بعد حصول توافق كبير بين الكتل السياسية حول  المرشحين

بغداد – طريق الشعب

رجح نواب، أمس الاحد، التصويت على مرشحي الوزارات الأربع المتبقية، خلال جلسات الأسبوع الحالي، مؤكدين ان الكتل السياسية، بعد مفاوضات طويلة توصلت الى اتفاقات مهمة من شأنها التعجيل في انهاء ازمة الكابينة الوزارية.

 

التصويت على المرشحين

 

وقال النائب كريم المحمداوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم تقديم أسماء مرشحي وزارتي العدل والتربية من قبل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي"، مبينا انه "تم تقديم مرشحة وزارة التربية سفانة الحمداني، ومرشح وزارة العدل اركان قادر".

ولم يستبعد المحمداوي ان "جلسة يوم غد (الاثنين)، ربما تشهد التصويت عليهما او جلسة يوم الأربعاء او الخميس".

بدوره، قال النائب فاضل جابر، في تصريح صحفي، إن “اجتماعات الكتل السياسية حققت الخروج باتفاق مبدئي على إنهاء الخلافات وتمرير الوزارات الأربعة المتبقية لحكومة عبد المهدي”، لافتا إلى إن “اغلب الكتل السياسية اتفقت على إن تكون جلسات الأسبوع الحالي مخصصة لتمرير الكابينة الوزارية”.

وأضاف أن “لقاء رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي خلال الأيام الماضية تداول الإسراع في عرض الوزارات المتبقية للتصويت”، مرجحا “تخصيص إحدى جلسات الأسبوع المقبل للتصويت على الوزارات المتبقية”.

 

ادعاءات سابقة

 

من جانبه، قال النائب محمد البلداوي، في تصريح صحفي، ان “هناك ادعاءات سابقة على ان وزارة الداخلية تعيق اكمال الكابينة الوزارية، واليوم فان الصورة اصبحت واضحة للجميع خاصة بعد انسحاب الفياض من الترشح لوزارة الداخلية”، مشيرا إلى أن “هناك اربعة اسماء تم تقديمها الى رئيس الوزراء كمرشحين لوزارة الدفاع ومنهم نجاح الشمري وصلاح الحريري وسليم الجبوري وهشام الدراجي".

 

المرشح الأوفر حظا

 

من طرفه، قال النائب محمد الكربولي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الأربعاء المقبل سيشهد التصويت على ما تبقى من الكابينة الحكومية لا سيما وزارتي الدفاع والداخلية".

وحول وزارتي التربية والعدل، أكد الكربولي أن الاسمين (سفانة الطائي للتربية واركان قادر للدفاع سيطرحان للتصويت هذا الأسبوع دون معرفة ما إذا كانا يحظيان بثقة البرلمان أم لا خصوصا مرشحة وزارة التربية".

من جهته، أكد رئيس كتلة ائتلاف الوطنية، كاظم الشمري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المرشح الأوفر حظا للدفاع هو نجاح الشمري بينما كان هناك قبل ذلك عدد كبير من الأسماء المرشحة"، مبينا أن "الخلاف حول أسماء المرشحين للدفاع والداخلية تم تقليصه إلى حد كبير حيث إن المرشح للدفاع بات الآن هو نجاح الشمري فقط كون هذا المنصب من حصة ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه إياد علاوي".

وتابع الشمري أنه "إذا كانت هناك شخصيات قد رشحت أسماء أخرى فإن هذا لا يعني أنه مرشح ومدعوم من رئيس القائمة اياد علاوي".

وكانت وسائل إعلام قد نقلت عن مقررة البرلمان خديجة علي، قولها، إن "مجلس النواب تسلم اسمي مرشحي وزارتي التربية والعدل من قبل رئيس الوزراء، لطرحهما الى التصويت".

 

************

 

ص3

دعوة الاهالي الى إدامة وتنظيف الجسر الحديدي في قضاء الشامية

أهالي الشامية يطالبون الجهات المسؤولة بصيانة وإدامة الجسر الحديدي الهندسي الذي أنشئ أبان الحرب العراقية الإيرانية في وسط المدينة، وذلك لكونه المنفذ المروري للمواطنين المشاة واصحاب المركبات في التنقل ذهاباً واياباً. اذ يحتاج السياج على جانبي الجسر الخاص بمرور المشاة الى تبديل وصيانة بعض القطع الحديدية، كما يتطلب تثبيت الركائز على ارضيته نتيجة التآكل والتهالك، والتي تسببت في تمزق ملابس المواطنين عند مرورهم ومن اجل الحفاظ على حياة الاطفال وسقوطهم في النهر. كما يتوجب بصيانة وادامة وتبديل القطع الحديدية غير الصالحة على سطح الجسر لتأثرها من مياه الأمطار ومرور المركبات، وتأثيرهما على اهتزاز الجسر بشكل مستمر وحصول تراخ في الركائز الاساسية.  ومن الضروري صيانة وتبديل الأسلاك الكهربائية وإعادة الإنارة الى الجسر سيما في وقت الليل لاهميتها القصوى، مع طلاء الجسر مع القواطع العليا المركبة عليه بلون مناسب وجميل لاعطاء جمالية للجسر مع الإضاءة. وأخيرا يفترض تنفيذ حملة لتنظيف ورفع القمامة والنفايات والأوساخ المتراكمة تحت القواطع الاخيرة من الجسر والتي تنبعث منها الروائح الكريهة مما تقزز أنفس الناس.

***********

شكر وتقدير

الى عمال مديرية ماء النجف

كل الشكر والتقدير لقسم الصيانة في مديرية ماء النجف على سرعة الاستجابة للنداء الذي وجهته محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، لغرض تصليح الكسر في انبوب الماء الرئيس في شارع المثنى بالمدينة، ومنع عمود الكهرباء المجاور للحفرة من السقوط على الشارع مما يتسبب بحوادث للناس او المارة، وقد بادرت الفرق العاملة في المديرية المذكورة بالاستجابة الفورية لنداء الملحية والحضور الى موقع الخلل واصلاحه خلال نصف ساعة فقط، الف شكر وتقدير الى مديرية الماء في النجف والف الف تحية الى عمال الدائرة من الكادحين الساعين الى خدمة البلد والمواطن، شكرا نقولها الكافة الدوائر الخدمية التي تسعى وتبادر الى تأدية عملها المسؤول باخلاص وتفان عاليين، املين من باقي المؤسسات الخدمية في البلد ان تحذو حذوهم وتعمل بجد ومثابرة لتولي مهامها باعتبارها تشريفاً لا تكليفاً وظيفياً خدمة للوطن والمواطن.

 

محلية النجف

للحزب الشيوعي العراقي

*************

حكايات ابي زاهد...

أعوج الذيل

 

سمعت الكثير من اللغو المكرر الذي يروج له ذوي النفوس الضعيفة من الموتورين، وطالما خضت سجالات كثيرة معهم حتى وصلت في بعضها إلى الخروج عن الثوابت في الرد، لذلك لم أفاجأ كثيرا من الحملة المسعورة التي يروج لها اليوم، البعض من ذوي النفوس المريضة الذين هالهم الاكبار الشعبي لمواقف الحزب الثابتة خلال مسيرته الطويلة في سفر النضال، ولما يتمتع به أعضاؤه من نزاهة وتفان ونكران ذات عال واخلاص لتربة الوطن عز وجودها لدى بعض القوى الأخرى الرجعية، والتي ناصبت العداء للشيوعيين، هذه القوى التي روجت لقضايا جرى الاعداد لها من قبل القوى الرجعية والموتورة وعملاء المخابرات الاجنبية ممن استلموا الاموال من سفارة "أبو ناجي" في سبيل النيل من هذا الحزب العريق.

وقد انكشفت حقائق أسطورة الموصل وأكذوبة كركوك للمنصفين من المؤرخين والباحثين الذين أطلعوا على التاريخ وحقائقه الناصعة،وما كان يحاك من قبل شركات النفط الاستعمارية والعائشين على فتاتها، وشهادة مدير شرطة كركوك أثبت بالدليل القاطع ما وراء الحملة ومن يروج لها من الادعياء والمأجورين.

واليوم تجري محاولات هنا وهناك للنيل من الحزب وتشويه سمعته، وهؤلاء مصداق لقول شاعر العراق الكبير علي الشرقي:

يا رامي الشجر العالي بأكرته هلا تعلمت اخلاقاً من الشجر

ترميه بالحجر القاسي فتظلمه ولم يزل دائماً يرميك بالثمر

قدست من بشر لولا مفارقة لقلت في حقه قبحت من بقر

أقول لهؤلاء المدعين ولكل وطني شريف وعامة الناس نقبوا وابحثوا في التاريخ الظاهر و"المضموم" فهل تجدون مثلبة أو نقصا أو طعنا في وطنية وإخلاص الشيوعيين، واصرح للجيل الحاضر، أمامكم ستة عشر عاماً من الخراب فهل كان للشيوعيين إساءة يستحقون عليها المساءلة والتعنيف، هل نهبوا أموال العراقيين، هل قتلوا أحدا، هل فجروا جامعا أو مسجدا أو كنيسة، هل أفسدوا في الارض كما أفسد البعض من ادعياء الوطنية والعفة والنزاهة والشرف والعدالة، وووووو..... قاطعني سوادي الناطور قائلا:  أطها فنتـﮔ أخذتنا عرض طول هو منو هذا الجاب طارينه بسوء، وشنو محله من الاعراب ذوله مثل الخنفسانه رادوا ينعلون الخيل مدت رجلها، لو مثل الجراده خر... بحلـﮔـها، وعيب علينه نشد راس الهم وخلي يحـﭽون شما يحـﭽون لن الناس ضاﮔت ملحتهم وعرفت مرﮔتهم، وهمه لا بالعير ولا بالنفير والبيته من جام لا يشمر على الناس حجار تره نطلع المخفي والمستور لنه نعرف أولهم وتاليهم وعدنه كل تاريخهم ولوما بالزبيبة عود ﭽـا كسرت الرجيه وطلعت حبها لكن وأخ من لكن..

 

محمد علي محيي الدين

***********

همسة...

تحية الى الطبقة العاملة

 

في الاول من ايار عام 1959 عاشت مدن العراق من دون استثناء عرساً عمالياً وشعبياً لن يمحى من ذاكرة العراقيين ابداً في مناسبة عيد العمال العالمي فقد خرج الاهالي عن بكرة ابيهم مساهمين او متفرجين في مسيرات لم تشهد المدن مثلها لا من حيث عدد المساهمين فيها ولا من حيث عدد المتفرجين عليها في مسيرات رائعة في تنظيمها، رائعة في شعاراتها وقد عكست حب الناس الفطري للطبقة العاملة وتضامنهم مع شعاراتها التي تدعو الى العدالة الاجتماعية والى المحبة والتآخي والسلام والديمقراطية. لقد طرقت تلك الشعارات قلوب المواطنين ووصلتها لأن ما يخرج من القلب يصل الى القلب، نعم وصلت الافكار والمبادئ والقيم النبيلة والرائعة والجميلة الى قلوب المتعطشين الى الافكار المتنورة والمتحضرة.

وفي الاول من أيار عام 1959 عاشت مدينة الموصل عرساً عمالياً لن يمحى من ذاكرة اهالي الموصل ابداً فقد خرج اهالي مدينة الموصل عن بكرة ابيهم مساهمين او متفرجين في مسيرة لم تشهد المدينة مثلها رفعت فيها الشعارات التي تدعو الى الديمقراطية والمحبة و التآخي والسلام والوطن الحر والشعب السعيد ومن المحزن ان تستباح المدينة بعد اكثر من نصف قرن على تلك المسيرة الرائعة من قبل عصابات ارهابية اجرامية ظلامية. وبعيداً عن الفلسفة والسياسة فلقد عرفنا بعد تلك المسيرة الرائعة ونحن في مقتبل العمر بان هناك طبقة تنتج كل شيء ولا تملك اي شيء واخرى مستهلكة لا تنتج اي شيء ولكنها تملك كل شيء وكان ذلك ايذاناً ببدء المسيرة نحو السياسة والفلسفة والاقتصاد وبدء المسيرة ايضاً في طريق الآلام تك الآلام الرهيبة التي اشعرتنا بسعادة ما بعدها سعادة ونحن نعمل مع احرار وشرفاء العراق بلا كلل او ملل من اجل الوطن الحر والشعب السعيد فارتعشت قلوب معتنقي العقائد الجامدة والاستبدادية والمتخلفة والظلامية من تك المسيرات فحاولوا بشتى الوسائل والاساليب القذرة جداً محاربة حملة الافكار والقيم النبيلة والمتحضرة والمتنورة وملأوا ارض العراق من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه سجوناً ومعتقلات فلم يتمكنوا بالرغم من انهم اعدموا وعذبوا الآلاف من خيرة بنات وابناء الشعب العراقي، وبقيت الطبقة العاملة وانصارها تمسك وتحافظ على شعلة الحرية والتقدم والتحضر في مجتمعنا العراقي.

الف تحية للطبقة العاملة في مناسبة عيدها الفقيرة بمالها والغنية جداً بمبادئها وقيمها. تحية لها والف تحية وهي تناضل بلا كلل او ملل مع كل القوى المتنورة والمتحضرة بمختلف انتماءاتها الفكرية والسياسية من اجل بناء عراق ديمقراطي مدني حضاري يوفر الخبز والكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية لجميع المواطنين.

 

كفاح محمد مصطفى

*********

تنشيط النقل العام

حلا للزحام المروري

حسين علوان

تكمن أهمية وسائل النقل على اختلاف انواعه البري والبحري والجوي في ربط المناطق والافراد والأنشطة الاقتصادية وغيرها مع بعضهم البعض وفي مختلف دول العالم، فهي تسهل عملية الوصول إلى الرعاية الصحية، والاجتماعية، والثقافية، والفنية، وبالتالي تيسر أداء الخدمات الاجتماعية، لافراد المجتمع عامتهم وعلى اختلاف طبقاتهم ومواردهم الاقتصادية في المدينة الواحدة او المدن المجاورة داخل البلد.

ولهذا لجأت اغلب الحكومات في دول العالم لتوظيف وسائل النقل كمصادر للاستثمار، بالنظر لدورها في تعزيز اقتصاد البلاد، من خلال دعم صناعتها او تنشيط نقل السلع والخدمات، كما لا يمكن إنكار أهميتها السياسية، باعتبارها صورة من صور الاهتمام الحكومي بالمواطنين، واحدى طرق دعم حركة السكان غالبا، هو بناء العديد من طرق النقل ولأسباب سياسية منها توفير فرص عمل للناس.

وهنا اخص بالذكر النقل البري في العراق حيث لم نلمس اي تطور في هذا القطاع ومنذ سنوات طويلة من قبل الحكومة او الجهات المعنية بل أتخم الشارع بفوضى الاستيراد العشوائي للسيارات.

وعلى الرغم من الدور المهم الذي لعبته وسائل النقل تاريخيا، في نهوض الحضارات العريقة كالبابلية والسومرية، وفي تنمية المجتمعات آنذاك، حيث مرت بتحولات كبيرة وصولا لاختراع العربات ذات العجلتين وشق الطرق الخاصة بسيرها، بيد ان عراقنا اليوم لم يستفد من دروس الماضي من حيث الالتزام بقوانين أنظمة السير والمرور، فتجد مختلف انواع المركبات تسير في الشوارع، وفي بعضها تتزاحم السيارات الحديثة والقديمة وسيارات الحمل والمتهالكة وغير الصالحة للسير والستوتات والتوك توك وعربات الخيول ودون مراعاة لضوابط السير والمرور، والكل محل خلاف وشجار مع الاخرين من السائقين من اجل المرور والذهاب الى مكان مبتغاهم.

 عليه اقترح على مديرية المرور العامة اتخاذ اجراءات عاجلة ومنها تسقيط العجلات القديمة المتهالكة وغير الصالحة للسير داخل المدن مع تعويض اصحابها لان بعض السائقين يعتمدنها مصدر رزق لعائلاتهم.

ويتوجب على الجهات ذاتها تحديد استخدام الستوتات والتوك تك والدراجات النارية والعربات التي تجرها الخيول بأوقات محددة او تخص عملها في مناطق أطراف العاصمة او الأسواق الشعبية لكي لا نقطع رزق هؤلاء الناس الذين التجأوا لهذه المهنة نتيجة البطالة التي تنتشر في البلاد بشكل مخيف، مع تحديث طرق برية للنقل البري الخاص بالحمولات والشاحنات الكبيرة للمدن الصناعية وغيرها.

وعلى الجهات صاحبة العلاقة المختصة بشأن منظومة الطرق استحداث شوارع جديدة بما يوازي الكثافة السكانية للمناطق حاليا ومراعاة الطاقة الاستيعابية لها في المستقبل بحسب التطور والزيادة السكانية، فضلا عن بناء مجسرات وانفاق ومد طرق سريعة من شانها الحد من زحام السير، وما تشكله تلك المشاريع من فرص عمل جديدة للشباب.

واجد من المناسب أن يتم تفعيل قطاع النقل الحكومي وذلك بتسيير الحافلات الحمر ذات الطابقين (مصلحة نقل الركاب)، والتي استبشر بها المواطن خيرا بإعادة العمل فيها، وبعد توقف دام سنوات عديدة، حيث كانت تجربة كبيرة ومثمرة في حل مشكلة النقل وبمهنية عالية في عقود سابقة، نظر لدقتها وانضباطها في نقاط الوقوف والوقت الذي يصل الى حد الدقائق.

وعلى الجهات الحكومية دعم قطاع النقل عبر تنسيق العمل ما بين الجهات الساندة والداعمة للمواصلات، وكافة المؤسسات الحكومية بأنشاء مرائب خاصة لسيارات موظفيها والعاملين فيها والحد من ركن سياراتهم قبالة مؤسساتهم او قريبا منها على الرصيف واكتاف الشارع، ويفضل الاستعانة بالأجهزة المنضبطة، للقيام بحملة واسعة من اجل منع اصحاب المركبات من عموم الناس من ركن سياراتهم على الارصفة ومتون الشوارع لما تسببه من تضييق الطريق على السيارات والمشاة في نفس الوقت.

كذلك لابد من انشاء عدد من المرائب الحكومية النظامية وذات الطوابق العديدة وتجهيزها بالاجهزة الحديثة للمراقبة ولوقوف السيارات مع تحديد تسعيرة جباية رمزية لوقوف السيارات في المرائب العامة والخاصة، ومحاسبة المتجاوزين والمتلاعبين برسوم الجباية في المرائب الخاصة والعامة، ومنع بعض العناصر من استخدام الارصفة كمرائب للسيارات، والحد من حالات الفساد بقطاع النقل العام والخاص.

تأهيل وترميم كراجات النقل العام في المناطق الكبرى كالباب الشرقي وباب المعظم والنهضة والكراجات الموحدة في المحافظات والاقضية والنواحي وبما يلبي طموح المسافر والركاب.

دعوة الى هيئة النقل الخاص والحكومي المتمثل في وزارة النقل والمواصلات ان تشمر عن سواعدها لتوفير وسائط نقل متطورة توازي ما موجود منها في دول الجوار او ما يوازيها مثل مترو الانفاق والقطار المعلق والقطار الكهربائي السريع وغيرها، وتنشيط النقل النهري بتأهيل مراسي الزوارق... الخ. 

*********

الحديقة العامة في حي السلام (الطوبجي) بحاجة الى تأهيل

بادرت الجهات صاحبة العلاقة في المجلس البلدي بحي السلام (الطوبجي) ومنذ فترة طويلة جدا على تخصيص قطعة ارض تبلغ مساحتها 400 متر ، وتقع في نهاية الحي المذكور تحديدا في منتصف محلة 412 (منطقة الجتة) لكي تكون حديقة عامة يرتادها سكنة المنطقة، وفعلا تم زراعتها بالثيل وتسييجها لكنها بقيت مهملة منذ تلك الفترة حتى الان.

لذا يناشد أهالي حي السلام مديرية بلدية الكاظمية والمجلس البلدي في الطوبجي العمل على صيانة هذه الأرض المخصصة كحديقة عامة من خلال القيام بزراعتها وتزيينها ووضع العاب بلاستيكية خاصة بالاطفال اسوة بالحدائق العامة في مختلف المناطق السكنية بالعاصمة والمحافظات، ولكي تتمكن العوائل من سكنة المنطقة من الذهاب اليها لغرض الراحة والاستجمام باعتبارها المتنفس الوحيد في المنطقة.

 

ماجد مصطفى عثمان

*********

مواساة

• المنظمة الطلابية للحزب الشيوعي العراقي، تعزي الرفيق علي شغاتي عضو اللجنة الطلابية وسكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق في وفاة شقيقته أثر حادث مؤسف، وبهذه المناسبة الحزينة، لا يسعنا الاّ أن نتقدم  لرفيقنا علي شغاتي بالمواساة الحارة، والصبر والسلوان له ولاهله وكل محبي الفقيدة والرحمة الدائمة لها.

• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فرج اسماعيل في وفاة شقيقه خليل اسماعيل وتعزي الرفيق موفق الشيباني زوج شقيقته اثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه في الهويدر الصبر والسلوان.

• الرفيق العزيز خليل اسماعيل الموسوي 

عائلة فقيدنا عقيل اسماعيل الموسوي

بأسى وحزنٍ عميقين تلقينا نبأ وفاة شقيقكم عقيل الموسوي في لندن يوم امس 24/4/2019.

لقد رحل الرفيق والصديق عقيل بعد صراع مرير مع المرض. ولن ننسى حبه اللامحدود لحزبنا الشيوعي ووقوفه بثبات الى جانبه في احلك الظروف وجرأته في التصدي لعملاء النظام المقبور ومساهمته النشيطة في حركة التضامن مع شعبنا العراقي ضد القمع والدكتاتورية. وظل الفقيد ملتصقاً بحزبنا، لا يتوانى عن دعمه والتضامن معه رغم معاناته القاسية مع المرض خلال السنوات الاخيرة. بهذه المناسبة الأليمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا اليكم والى السيدة والدتكم وكل افراد عائلة الفقيد، زوجته ورفيقة دربه كريمة وابنه سلام وابنته ياسمين، والى اشقائه ضرغام وحسين وشقيقاته ايمان ومنى وعلية وسماح وكفاح، بأحر التعازي راجين لكم الصبر الجميل والسلوان ولفقيدكم الغالي الذكر الطيب دوماً.

• الى الرفيقة رفاه الهيتي

بأسى وحزن تلقينا خبر وفاة والدتكم في العراق وبهذه المناسبة الاليمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا اليكم والى كافة افراد العائلة الكريمة باحر التعازي والصبر والسلوان لكم، وللفقيدة الذكر الطيب

• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانيه الرفيق عبد الكريم عبد الرضا العرداوي ابو عبد الله الذي وافته المنية بعد صراع مع المرض.

• ببالغ الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق ماجد بلاسم فرطوس (ابو عدنان) في وفاة زوجته اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للرفيق ولعائلتها. 

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية صديق حزبنا صلاح حمزة العابدي في وفاة عمته التي وافاها الاجل اثر مرض عضال لم يمهلها طويلا، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

• تنعى محلية بابل ومنظمة المحاويل للحزب الشيوعي العراقي فقيدها الرفيق المربي الفاضل محمود رشيد جبر (ابو ثائر) الذي وافاه الاجل بعد صراع مع المرض، والرفيق من المناضلين الذين واكبوا عمل الحزب في اربعينيات القرن الماضي واعتقل عدة مرات بسبب مواقفه الوطنية وظل لصيقا بالحزب حتى ساعاته الأخيرة، وقد كرم في احتفالية خاصة قبل أعوام بمناسبة تجاوزه العقد الثامن بدرع المناضلين، وهو والد الاستاذ ثائر والدكتور مقدام وانيس ورغيد ولؤي وعلي، للرفيق الذكر الطيب ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان.

***********

 

 

ص 4

 

النجف تستقبل وفدا سعوديا لتدشين خط جوي جديد

 

النجف – طريق الشعب

وصل صباح أمس الأحد، وفد سلطة الطيران المدني السعودي الى مطار النجف الدولي لتدشين خط جوي جديد.

وذكر اعلام المطار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الوفد المتمثل بمحمد الروسان والوفد المرافق له وصل الى مطار النجف الاشرف الدولي تحضيرا لتنفيذ اتفاق الجانبين حول فتح خط الطيران السعودي عبر مطار النجف".

وأعلنت المحافظة في وقت سابق عن قرب زيارة وفد من سلطة الطيران السعودي الى محافظة النجف الاشرف للاتفاق على هبوط شركات الطيران السعودي في مطار النجف الاشرف الدولي لنقل الزائرين للعتبات المقدسة.

 

*************

 

تربية صلاح الدين تستعد لإطلاق رواتب موظفيها المدخرة

 

صلاح الدين – طريق الشعب

أعلنت وزارة التربية، أمس الاحد، عن استكمال إجراءات إطلاق رواتب ٢٩٥٤ من موظفي محافظة صلاح الدين المدخرة.

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قسم التصاريح والمعلومات الامنية في مكتب الوزير أعلن عن استكمال اجراءات التدقيق الامني لـ2954 من موظفي تربية محافظة صلاح الدين من قبل جهاز الامن الوطني"، مبينة أن "جهاز الامن الوطني ارسل معلومات وأسماء الموظفين المنجزة تصاريحهم الى وزارة المالية لاتخاذ الإجراءات الخاصة بإطلاق الرواتب المدخرة لغرض صرفها لهم".

 

 

*************

 

وقفة اقتصادية ...

 

هل من مراجعة   لسياسة الاستيراد؟

 

يحظى قطاع التجارة الخارجية في العراق باهمية كبيرة في مجمل النشاط الاقتصادي وتتجسد اهمية هذا القطاع عبر ما توفره الصادرات من عملات اجنبية تسهم في تمويل الواردات الضرورية في تلبية متطلبات عملية التنمية المستدامة وهذا بدوره يتطلب من الحكومة الاهتمام بدراسة المشكلات الاساسية التي تواجه الميزان التجاري وتحليل مكوناته ومعالجتها بما يعزز تحفيز عملية التنمية الاقتصادية.

فالميزان التجاري في الادبيات الاقتصادية يمثل الفرق بين قيمة الواردات في بلد ما وفي وقت معين وقيمة الصادرات، لذلك يعتبر هذا الميزان من المؤشرات الاقتصادية المهمة ليس فقط في قيمته المطلقة وانما في نوع مكوناته ويعد هذا النوع ايجابيا في الاستيرادات اذا كانت المواد الاولية المكونة لها ملبية لعمليات الانتاج الجارية. فتنوع الصادرات السلعية يؤدي الى قلة المخاطر في امكانية الحصول على العوائد من النقد الاجنبي ونمو الاحتياطي النقدي والعكس صحيح حيث في حال التركيز على الوقود المعدني الذي كان يشكل في عام 2003 ما معدله 84 في المائة من الصادرات وارتفعت هذه النسبة الى 99 في المائة في عام 2012 وما زالت هذه النسبة حاليا في اعلى مستوياتها.

 ولم تقتصر المشكلة على الصادرات وانما تتمظهر مخاطرها في الاستيرادات على نحو افضل حيث ان جزءا كبيرا من النقد الاجنبي المتأتي عن طريق تصدير النفط يعاد تدويره الى الخارج لغرض استيراد بضائع معظمها استهلاكية لا علاقة لها بالانتاج وتؤكد الاحصائيات المتوافرة ان جزء كبيرا من الانفاق الحكومي يذهب الى استهلاك سلع معظمها مستورد من الخارج ولا يذهب الى تطوير القاعدة الانتاجية وبالتالي لا يسهم في خلق فرص عمل لامتصاص البطالة المتركزة بين الشباب بشكل اساسي.  ولتأكيد هذه الاستنتاجات فان اجمالي مبيعات البنك المركزي منذ عام 2004 ولغاية عام 2016 بلغت 282 مليار دولار معظمها للقطاع الخاص الذي بلغ اجمالي استيراداته خلال هذه الفترة 278 مليار دولار فيما بلغت الاستيرات الحكومية لنفس الفترة عن طريق المصرف العراقي للتجارة (TBI ) 98مليار دولار . وحسب توقعات صندوق النقد الدولي فان النفقات التجارية ستكون في عام 2014 بحدود 71 مليار دولار فيما تبلغ في عام 2016 ما قيمته77  مليار دولار وفي عام 2018 كانت 85 مليار دولار اما قيمة استيراد الخدمات الاستشارية كالاستشارات القانونية والعلاج فتقدر بنحو 30 في المائة من قيمة الواردات وتصل الى 20 في المائة مقدمة للحكومة والافراد. وحسب احصائية لوزارة التخطيط فان حجم الاستيراد الخارجي في عام 2016 بلغ 50 مليار دولار بارتفاع 20 في المائة عن عام 2015.

مما تقدم تتضح اهمية الخروج من حالة الانفلات في التجارة الخارجية وغياب القوانين الناظمة لها والشروع بالتخطيط العلمي لايجاد مصادر الدخل وتحويل الجزء الاكبر من الموارد النفطية لاعادة بناء القطاعات السلعية وحماية منتجاتها من الضغوط التجارية الاجنبية من خلال تفعيل التشريعات الحمائية والتأكيد على تحسين تركيبة الاستيرادات الاجنبية بما يلبي احتياجات القطاعات الانتاجية من المواد الاولية المصنعة ونصف المصنعة وسد الطلب الاستهلاكي من الانتاج المحلي وفي هذا الصدد نقترح الآتي:

1. ضبط عملية منح اجازات الاستيراد للتجار العاملين في القطاع الخاص للحد من استيراد ما هب ودب من البضائع الاستهلاكية وغلق قناة خطيرة لتهريب العملة وتفعيل دور الرقابة التجارية وخصوصا في المنافذ الحدودية التي تتسلل من خلالها البضائع المسرطنة ومنتهية الصلاحية بل والفاسدة.

2. التنسيق التام بين الجهات المسؤولة عن دخول البضائع والمتمثلة بوزارة التجارة وهيئة المنافذ الحدودية والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وشركات الاخراج الكمركي والتطبيق الحازم للقوانين الناظمة للاستيراد كقوانين التقييس والسيطرة النوعية وقانون حماية المنتجات المحلية وقانون حماية المستهلك وقانون منع الاحتكار.

3. تقليل الاعتماد على النفط كمصدر اساسي في الانتاج المحلي الاجمالي وتحويله الى قطاع منتج للثروات وتدعيم الطاقات الانتاجية لمختلف قطاعات الاقتصاد الوطني من اجل تنويع مصادر الدخل وتوجيه الاستثمارات لهذه القطاعات.

 

ابراهيم المشهداني

 

 

*************

 

المنتجات النفطية في الأنبار تجهز المحافظة بالإسفلت لصيانة الشوارع

النفط تكشف احصائية الصادرات والواردات في آذار وتشمل موظفي شركة الحفر بالأراض السكنية

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة النفط، أمس الأحد، عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر آذار الماضي، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية سومـو، وفيما شملت موظفي شركة الحفر العراقية من غير الساكنين في محافظة البصرة بقرار تخصيص قطعة ارض سكنية لهم، أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية محافظة الأنبار، عن تجهيزها 10 آلاف طن من الإسفلت لإنجاز المشاريع الخدمية في المحافظة.

الصادرات والواردات

 

أوضحت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 104 مليوناً و696 الف و872 برميل، بإيرادات بلغت 6 مليارات و709 مليونا و 140 الف دولار".

ونقل البيان، عن المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، قوله، إن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آذار الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوبي العراق، قد بلغت 100 مليون و909 الف و 946 برميلا، بإيرادات بلغت 6 مليارات و493 مليونا و733 الف دولار، وفيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان هي مليون و63 الف و972 برميلا، بإيرادات بلغت 193 مليونا و977 الف و338 دولارا، بلغت الصادرات من حقل القيارة 722 الفا و954 برميلا بإيرادات بلغت 21 مليونا و42 الفا و802 دولارا، موضحا أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ  64،082 دولاراً".

واشار جهاد، إلى أن "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 40 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي".

يذكر أن مجلس النواب العراقي اقر الموازنة العامة الاتحادية في كانون الثاني الماضي بسعر 56 دولارا لبرميل النفط الواحد، وأن الوزارة تنشر ارقام التصدير والايرادات المتحققة منه بين فترة وأخرى.

 

موظفو شركة الحفر

 

وأعلنت الوزارة، شمولها موظفي شركة الحفر العراقية من غير الساكنين في محافظة البصرة ومن الذين محل سكناهم في محافظات اخرى بقرار تخصيص قطعة ارض سكنية لهم من الشركات النفطية في محافظاتهم اسوة بأقرانهم من العاملين في الشركة.

وقالت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هيئة الرأي في وزارة النفط قررت شمول موظفي شركة الحفر العراقية من غير الساكنين في محافظة البصرة ومن الذين محل سكناهم في محافظات اخرى بقرار تخصيص قطعة ارض سكنية لهم من الشركات النفطية في محافظاتهم اسوة بأقرانهم من العاملين في الشركة بهدف تحقيق الاستقرار الأسري والاجتماعي"، مشيرة الى أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان اثناء اجتماع هيئة الرأي اقترح ضرورة تحقيق العدالة في منح وتوزيع قطع الاراضي السكنية بين الموظفين وشمول الجميع دون تمييز، وان تتم عملية التوزيع بكل شفافية وعدالة وقد وافقت هيئة الرأي على مقترح الوزير بالإجماع".

ولفت البيان إلى أن "الدائرة الفنية في الوزارة اصدرت تعميماً الى الشركات النفطية في بغداد بتخصيص نسبة من قطع الاراضي الى الموظفين العاملين في شركة الحفر العراقية".

 

تجهيز أسفلت الأنبار

 

في الأثناء، أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية محافظة الأنبار، عن تجهيزها 10 آلاف طن من الإسفلت لإنجاز المشاريع الخدمية في المحافظة.

وقال مدير عام الشركة، كاظم مسير ياسين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "شركة توزيع المنتجات النفطية في محافظة الأنبار جهزت 10 آلاف طن من مادة الإسفلت نوع 40/50 عن طريق الآجل وذلك لغرض تبليط وإكساء شوارع المحافظة لإزالة التخسفات وإصلاح الخلل فيها"، موضحا أن "الشركة تسعى دائماً الى دعم المشاريع الخدمية في كافة المحافظات ومن بينها محافظة الأنبار التي تشهد انطلاق الحملة الكبرى التي أطلقتها المؤسسات البلدية التابعة لمديرية البلديات في المحافظة لإصلاح الخدمات الأساسية التي تخدم المواطنين بعد تعرضها لأضرار بليغة إبان فترة احتلال داعش الارهابي".

واكد ياسين على، ان "توجهات وزارة النفط تتطلع دائماً الى تقديم الدعم التام الى جميع المديريات الخدمية في إطار الجهد الوطني للنهوض بالواقع الخدمي لمحافظة الأنبار وباقي المحافظات الأخرى"، مبينا أن "هنالك استثناءات خاصة للمشاريع الخدمية في توفير الكميات المطلوبة وتقديم الدعم اللازم لها، وأن تجهيز منتوج الاسفلت 40/50 مستمر لمديريات البلدية كافة لإسنادها لوجستياً وكل ذلك يصب في مصلحة المواطن أولاً وأخيراً".

 

 

**************

 

وزير الإعمار: ملف توزيع الأراضي السكنية

صعب ومعقد جدا!

بغداد – طريق الشعب

أكد وزير الاعمار والاسكان بنكين ريكاني، أمس الاحد، ان ملف توزيع الاراضي السكنية للمواطنين في العاصمة بغداد وبقية المحافظات الاخرى معقد جداً وحاله اشبه بقصة عنتر المتداولة بين الناس.

وقال ريكاني في حديث متلفز تابعته "طريق الشعب"، إن "العراق لديه مشاكل كبيرة في السكن والبنى التحتية وان ظاهرة تكتل العوائل وتقسيم البيت الواحد الى عدة بيوتات يسهم في خلق نوع من الانفجار السكاني"، مشيرا الى أن "حل مشاكل الكثير من العراقيين وتخلصهم من السكن العشوائي والتجاوز على اراضي الدولة هو ببناء مجمعات سكنية لهم جميعا، يخطط لها بشكل جدي وبمساهمة كل الجهات ذات العلاقة".

وتابع الوزير قائلاً، ان "ملف توزيع الاراضي السكنية في العراق يعتبر من اعقد الملفات الموجودة في الحكومة لما في الاراضي من ارتباطات بوزارة المالية وبأصحابها الذين يريدون تعويضات مقابل توزيعها وهذا ما لا تقدر عليه الدولة في الفترة الحالية"، واصفا "ملف توزيع الاراضي في العراق بأنه يشبه الى حد كبير (قصة عنتر التي يتداولها الناس تعبيرا عن صعوبة الامر وقلة احتمالية تحقيقه)".

 

***************

 

كلف المعيشة في العراق تفوق مثيلتها

في  مصر

 

متابعة – طريق الشعب

كشف تقرير نشر على موقع نومبيو الذي يعنى بالمستوى المعيشي لدول العالم، أن تكلفة المعيشة في العراق هي اكثر من مصر واقل من لبنان.

وقال التقرير بحسب آخر تحديث له في شهر نيسان الحالي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تكلفة المعيشة في مصر أقل بنسبة 29.09 بالمائة عنها في العراق لجميع المدن"، مبينة ان "هذه النسبة لم تأخذ كلف الايجار في الاعتبار".

وأوضح أن "الايجار في مصر هو اقل بنسبة 52.98 بالمائة منه في العراق"، فيما تكون "كلفة المعيشة في لبنان أعلى بنسبة 48.64 بالمائة منها في العراق لجميع المدن"، مبينا ان "هذه النسبة لا يؤخذ فيها الايجار في الاعتبار والذي يعلو عن العراق بنسبة 139.54 بالمائة".

ويعتبر الموقع الذي تم اطلاقه في عام 2009، مصدرا من قبل العديد من الصحف والمجلات والمواقع العالمية.

 

**************

 

ذي قار تباشر التعاقد مع أجرائها اليوميين وترفع نسبة اطلاقاتها السمكية في الأهوار

ذي قار – طريق الشعب

اعلن مدير عام دائرة صحة محافظة ذي قار وكالة عبد الحسين الجابري، أمس الاحد، عن المباشرة بإجراءات ملء استمارة التعاقد مع الاجراء اليوميين العاملين بالدائرة من اجل تحويلهم الى عقود وزارية فيما تنتظر الدائرة اجابة مديرية الموازنة العامة على كتاب المحافظة بتخصيص مبلغ 8 مليارات دينار لتغطية رواتب المتعاقدين والذي تم رفعه في 22 نيسان الجاري.

وقال الجابري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الدائرة بجانب مطالب المتظاهرين من الاجراء في تظاهرتهم اليوم امام مبنى المحافظة الا ان العائق الوحيد الذي ادى الى هذا التأخير هو عدم وجود التخصيص المالي لتأمين رواتبهم عند التحويل الى عقود وزارية الا ان اتفاقا جرى اليوم مع المحافظ يحيى الناصري على المباشرة بإجراءات التعاقد مع الاجراء وانتظار اجابة دائرة الموازنة على تخصيص المبالغ التي تؤمن رواتبهم".

وفي موضوع آخر، أعلن مدير زراعة ذي قار، فرج ناهي، يوم أمس، عن وصول كميات اصبعيات الاسماك التي اطلقتها مديرية زراعة المحافظة في الاهوار الى نحو 50 مليوناً في خطوة تهدف لتعزيز المخزون السمكي في هذه المناطق.

وقال ناهي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "المديرية اطلقت الدفعة الرابعة من السابحات السمكية التي بلغت 11 مليونا و600 الف سابحة واصبعية نوع كارب في ناحية الطار"، مضيفا أن "المديرية اطلقت خلال هذا الموسم اربع دفعات من الاصبعيات في اهوار المحافظة ليرتفع مجموع ما اطلقته الى نحو 50 مليون سابحة، وبالتالي ستعزز هذه الكميات المخزون السمكي بعد ان قل نتيجة الجفاف في الموسم السابق".

 

**************

 

واسط تباشر تنفيذ 160 مشروعا وتقدم عرضا تفصيليا لكلف الإنجاز وجوانب العمل

 

واسط – طريق الشعب

أعلنت الإدارة المحلية في محافظة واسط، أمس الأحد، عن شروعها بتنفيذ 160 مشروعا بكلفة تتجاوز 220 مليار دينار ضمن ميزانيتي تنمية الاقاليم والبترودولار، فيما كشفت عن التفاصيل الكاملة للتخصيصات المالية ومصادرها فضلا عن النسب المئوية للصرف على مختلف القطاعات التي وزعت عليها المحافظة استحقاقاتها.

 

إعلان خطة العمل

 

قال معاون محافظ واسط، رحمن يسر، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحافظة شهدت اقامة مؤتمر تحت شعار (واسط نبنيها سوة) لإعلان خطة مشاريع العام الحالي، وبحضور المحافظ محمد المياحي ورئيس واعضاء مجلس المحافظة ومعاوني ومستشاري المحافظ ورؤساء الوحدات الادارية ومدراء الدوائر الخدمية واصحاب الشركات والمقاولين ومهندسي ديوان المحافظة والمهندسين المقيمين على المشاريع".

تفاصيل التخصيصات

 

وأشار يسر، الى أن "المؤتمر تضمن عرضا تفصيليا من قبل مدير تخطيط المحافظة المهندس، ميثم علوان، لخطة المحافظة واولوياتها من المشاريع المهمة واعلان المباشرة بتنفيذ 160 مشروعا بكلفة اكثر من 220 مليار دينار بعد اطلاق التخصيصات من قبل وزارة التخطيط والمصادقة على خطة المشاريع المستمرة"، موضحا أن  "المبالغ توزعت بواقع 72 مليارا و 500 مليون دينار ضمن مشاريع تنمية الاقاليم  و40 مليارا و598 مليونا ضمن مشاريع البترودولار، واربعة مليارات و900 مليون دينار ضمن مشاريع استراتيجية التخفيف من الفقر، و36 مليارا و 250 مليون دينار لإنشاء 65 مدرسة بكلفة تخمينية تبلغ 70 ملياراً موزعة بين الوحدات الادارية ومبلغ اضافي الى تنمية الاقاليم بمقدار ٣٦ مليارا و250 مليون دينار سيتم من خلاله اكمال المشاريع المتوقفة ذات الاولوية الثانية ومشاريع جديدة سيتم اعلانها قريبا وتخصيص اضافي بمبلغ 27 مليار دينار لمشروع مجاري الجانب الايمن للمحافظة وبذلك يكون اجمالي التخصيصات لعام 2019 هو 222 مليار دينار، ما سيسهم في حركة عمرانية وخدمية في واسط".

واشار يسر الى ان "التخصيصات تم توزيعها بحسب قرار مجلس الوزراء المرقم 34 لسنة 2019 والذي بموجبه تم تحديد نسب القطاعات وتم عرض تخصيصات كل مشروع حيث كانت نسبة قطاع التربية 20 بالمائة، والبلديات 20 بالمائة، والصحة 10 بالمائة، والكهرباء 10 بالمائة، والشباب والرياضة 5 بالمائة، والامن والدفاع 5 بالمائة، وتحديد نسبة 30 بالمائة الى خصوصية المحافظة وسلامتها".

 

*************** 

 

ص5

عن انتخابات اتحاد الادباء والكتاب

انتخبت الهيئة العامة لاتحاد الادباء والكتاب في العراق في مؤتمرها الانتخابي الجمعة الماضية، اعضاء المجلس المركزي الجديد، والذي سيختار من بين اعضائه المكتب التنفيذي للاتحاد ورئيس الاتحاد والامين العام للاتحاد ونوابه.

وقد ميزت هذه الهيئة من بينها عدداً من الاعضاء لتحقيق الاهداف ذات الصلة بحرية الكلمة والعمل على تحسين الوضع الاقتصادي والامني والصحي والخدمي بشكل عام لأعضاء الاتحاد.

وكان لأعضاء المجلس المركزي والمكتب التنفيذي السابق حضور متميز في الدورة الانتخابية الجديدة، وهو الامر الذي يشير الى ان المسيرة السابقة كانت ناجحة وموفقة، مما جعل الهيئة العامة تعيد انتخاب معظم اعضائها وتضع الثقة بهم من جديد..

وهذا يعني ان تجديد الثقة لا يمكن ان يمر بشكل عابر، وانما يضع الفائزين مجتمعين في موقف موحد وفاعل من اجل تحقيق كل ما هو افضل للأدباء والكتاب من الارتقاء بمكانتهم في نهضة الحركة الثقافية في البلاد الى القيام بدورهم الفاعل في حياة المجتمع والوطن، الى العناية بشؤونهم المهنية والفكرية والاجتماعية والصحية..

ونحن واثقون ان هذه النخبة الخيرة التي ستتولى قيادة الاتحاد، ستواصل العمل من اجل نشر المزيد من الكتب النوعية المؤلفة والمترجمة وتنظيم اصدار مجلة الاتحاد وامكانية اصدار جريدة ثقافية اسبوعية على شاكلة جريدة "الاسبوع الثقافي" السورية، او "اخبار الادب" المصرية او "العلم الثقافي" المغربية.. خاصة وان كثرة المجلات الثقافية قد تعثر اصدارها.

نهنئ الزملاء الفائزين، ونبارك تعاون المرشحين الذين لم يفوزوا كما نهنئ في الوقت نفسه الهيئة العامة للاتحاد وهي تختار من جديد تلك الاسماء التي بذلت الكثير من اجلهم، وتكرمهم بإعادة انتخاب اكثرهم.

"ثقافة"

******

رأي

هل الرواية العراقية بخير؟

د. نجم عبد الله كاظم

ردّاً على تساؤلات لصديق يقول فيها: هل الرواية العراقية بخير؟ وهل نرى من ربيع للرواية العراقية؟ وإن كان هناك ربيع، فمتى بدأ؟ وما هي ملامحه؟ أقول لا يخفى على أحد ازدياد أصوات الذين لا يرون في مسيرة الرواية العراقية غير الخريف، الذي كما هو موجود في نتاجات كل سنة، هو موجود في مسيرة الرواية في كل بلد، ولكن مثل هؤلاء لا يرون، كما يُفترض في الحالات الطبيعية، إلى جانب الخريف من ربيع وشتاء وصيف. الحقيقة أن هذه الأصوات في غالبها الأعم تأتي من أناس غير مستعدّين مسبقاً للاعتراف بالرواية العراقية، ولا بروايةٍ عراقية، حتى لو حققت أنجع الإنجازات، وضمن ذلك حتى في ربيعها. على أية حال أعود إلى تساؤلات الصديق لأقول: إذا كان المقصود بربيع الرواية هو الأعمال المتميّزة، فأقول هناك أعمال روائية، وأستعير من الصديق المتسائل كلمة (ربيع) يمكن أن نقول عنها إنها ربيعية نسبياً، أي بالنسبة لزمنها أو المرحلة التي ظهرت فيها، حين صدرت وشكّل كلّ منها ما يشبه الألق وسط فترة أو مرحلة في مسيرة الروائية متواضعة أو غير مثمرة كثيراً، كما هو حال "جلال خالد"- 1928، و"مجنونان"- 1939، و"اليد والأرض والماء"- 1948, وهناك من الروايات ما يمكن أن نقول إنها ربيعية بشكل مطلق، أعني على امتداد مسيرة الرواية العراقية، كما هو حال "الرجع البعيد" لفؤاد التكرلي، التي هي عندنا تمثل قمة الرواية العربية على امتداد تأريخها، ولا ننسى "النخلة والجيران" و"خمسة أصوات" لغائب طعمة فرمان، و"رياح شرقية رياح غربية" لمهدي عيسى الصقر، و"الراووق" لعبد الخالق الركابي، "حبات النفتالين" لعالية ممدوح، و"العيون السود" لميسلون هادي" و"يا مريم" لسنان أنطون، وغيرها ليس بالقليل.

والآن إذا ما كان الصديق قد قصد بربيع الرواية العربية المرحلة الأكثر تألقاً وإنجازاً، عدداً ونوعاً، فأقول إنني كنت، في دراستي لمسيرة الرواية العراقية من 1919 إلى سنة 1980 قد اعتبرتُ المدة الممتدة من 1966 إلى 1980 الحقبة الذهبية في تلك المسيرة. لماذا قلت ذلك؟ فأولاً لأنها  بدأت بصدور "النخلة والجيران" لغائب طعمة فرمان، روايةً متكاملة من ناحية توفّرها على متطلبات الرواية الفنية، عناصرَ واشتغالاً وموضوعاتٍ ومعالجاتٍ وحداثةً، وثانياً لإن تلك الحقبة شهدت بعد "النخلة والجيران" صدور أعمال لفرمان ولغيره عزّزت الريادة الفنية، وثالثاً لتوالي صدور الأعمال عدداً ونوعاً على امتداد الحقبة، مشتملة على بعض من ما زالت تُعدّ إنجازات، بكل ما تعنيه هذه الكلمة، مثل "خمسة أصوات" و"ظلال على النافذة" لفرمان، و"الوشم" لعبد الرحمن مجيد الربيعي، وقد نضيف إليها روايتَي الفلسطيني العراقي جبرا إبراهيم جبرا "السفينة" و"البحث عن وليد مسعود"، ورابعاً لأن تلك الحقبة شهدت صدور أول رواية فنية نسوية هي "السابقون واللاحقون" لسميرة المانع، مع ما قد نسجله عليها، وأخيراً لأن تلك الحقبة كما بدأت بإحدى قمم الرواية العراقية، انتهت عام 1980 بإحدى قمم الرواية العراقية، بل العربية، نعني "الرجع البعيد".

واليوم حين أنظر إلى كامل مسيرة الرواية العراقية، أعني من عام 1919 إلى عام 2018، فإني أجد أن هناك ربيعاً آخر وهو السنوات العشر تقريباً أو أكثر الأخيرة، ما بين 2006 أو 2007 و 2018، حيث شهدت أعداداً ضخمة وغير مسبوقة من الروايات، وكان بينها بعض أفضل ما قدمته هذه الرواية من أعمال، ووجد العديد منها أصداءً عربية لم يكن حتى الجيد من الروايات يحققه من قبل، كما حصل العديد منها على جوائز فنية رصينة. يُضاف إلى ذلك ما صاحبَ ويصاحب هذا النشاط الروائي من نشاط نقدي وبحثي أكاديمي وغير أكاديمي وقرائي. وأعتقد أن هذا الثالوث حين يتوفر لأي رواية يعني أنها بعافية. وهنا، إذا ما كنت قد تمثّلت الحقبة الذهبية السابقة ببضع روايات، فإني لأجد من الصعوبة أن أتمثّل للحقبة الحالية بعض الروايات لكثرة الجيد والمتميز مما أستغرب أن لا يراه البعض.

بقي أن البعض قد يرى أن ربيع الرواية العراقية المعاصرة بدأ بعد عام 2002، كونها مرحلةً وفرت للروائيين حرية التناول الإبداعي للسياسة والجنس والدين. المهم أن الرواية خلال هذه الحقبة بالتحديد الأخيرة أو بتحديدي السابق، توفّرت على ثلاثة مؤشرات تتيح لنا أن ننظر إليها بتفاؤل وإيجابية: الأول الكم أو عدد الروايات التي شهدتها أو تشهدها، والثاني هو النوع أي المستويات المتحققة لعدد من تلك الروايات في نوعية الموضوعات والمعالجة الفكرية والثقافية والحرفية الفنية، والثالث هو الحضور محلّياً وعربياً، وأعني على مستوى القراءة والنقد والتقدير. وفي هذا تحديداً أجد نفسي ملزماً بالتوقف عند من يقول إن تحقق العدد الكبير لا يعني أن الرواية بخير، وأتفق معه في هذا، ومن يقول إن الدراسات واهتمام النقد والجامعات بالرواية العراقية لا يعني أنها بخير، وأتفق معه في هذا، ومن يقول إن نيل روائيين عراقية أو روايات عراقية لجوائز والتقديرات الأخرى لا يعني أن الرواية العراقية بخير، وأتفق معه في هذا، ومن يقول إن سعة قراء الرواية العراقية مما لا يمكن نكرانه لا يعني أن الرواية العراقية بخير، وأتفق معه في هذا. ولكن أنْ تجتمع كل هذه المؤشرات والحقائق لا يمكن إلا أن يعني أنها بخير. وهي على أية حال وجهة نظر.

********

"ثقافة"..

مسار جديد

 

الثقافة.. انتاج معرفة، ولكل معرفة جدواها في العقل والوجدان. من هنا نبدأ مساراً جديداً في مسيرة الثقافة الوطنية وضمن توجه يعمق المشرق في الماضي ويتفاعل معه ويؤكد حضوره ويتجدد من خلاله.

وفي ضوء عطاء يحمل بصماته في هذه الصفحة، يهمنا ان نخطط مع جميع كتابنا وقرائنا الكرام للغد الثقافي الذي ينفتح على التنوع الثقافي وتعدد الاصوات الثقافية والابداعية، على ان نعد كل ما ينشر خاضعاً للنقد والمناقشة، وصولا الى رؤى تسهم في تحريك الاجواء الثقافية.

ولأن هذه الصفحة يومية ومحدودة الحجم، فإننا نلتمس من كل الاقلام الخيرة التي ستتواصل معنا، مراعاة حجم ما يكتب اليها خصيصاً.. وبالتأكيد سيكون الايجاز بلاغة، وكل بلاغة ابتكار واقتصاد في الكلام المنتج الذي يحمل معه وعيه ونضجه وألقه وحضوره واصداءه لدى كل من يتلقاه.

أملنا ان تكون صفحة "الطريق الثقافي" طريقاً تجتمع على اهمية وجوده وتنويره قوى التنوير والتقدم الثقافي باتجاه فكر حي والق جمالي متجدد.

 

حسب الله يحيى

**********

قواعد النشر في "الثقافة"

 

 

• كل ما يرسل للنشر، خاص بالصفحة، ولا تُقبل المواد المنشورة في أي مطبوع ورقي او الكتروني.

• يفضل ان تكون الكتابات والنصوص المرسلة في حدود 150 – 700 كلمة مطبوعة وترسل على البريد الالكتروني للصفحة.

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

او مطبوعة ورقياً ومصحوبة بقرص CDويسلم للصفحة تحديداً.

• يفضل ارسال صورة فوتوغرافية للكاتب او المترجم مع موجز عن سيرته الذاتية.

• تلتزم الصفحة بإشعار المساهمين فيها بموافقتها على النشر من عدمه.

• سنعنى بجميع المطبوعات التي ترد الينا، ونعلن عن وجودها وتكليف النقاد للكتابة عن قسم مما نراه ملائماً لـ "الطريق الثقافي".

***********

رصيف الفقراء..

آمنة عبد العزيز

 

نحن سراق

كلنا نسرق

ولكل منا تبريراته

أنا أسرق تحت ذريعة الحب

فكم من مرة سرقت قبلات الصبح

وتوهمت بأنه لي وحدي

ذاك يسرق السنابل ويخبئها

ليذل بها خبزنا القديم

تلك سارقة ماهرة

تسرق حيوانات منوية لتنجب

أطفال الرصيف

 ذاك العامل في مسطر الشهداء

سرقه الرصيف تحت وابل الخذلان!

وما زلت أحن لرصيف ذاكرتي

ذاك المرسوم بكل براءة

ما زلت أنفض عنه أتربة الحكاية

رصيف الشارع الضيق

مؤامراته عريضة 

كلما كبرت تآمر ب الحزن

نعم وأقولها بحلق المرارة)

أرصفة الوطن شاهد على

صبية ضفائرها مربوطة بكيس قمامة

تلك الأم لم تتخل عنهم

أسكنتهم رصيف (رصيفا) غير ذي زرع

في شارع غير مقدس

الرصيف نصبغه بلونين

والفقراء بألف صبغة للقحط والجوع

اليوم أمسكت (ذاكرة)  الرصيف

مرغت أنفها بالغضب

سألتني تلك الصبية

عن ورقة نقدية بفئة صغيرة

تأملتها.. قرأت  (عينيها) .. تمعنت  ب  لون الشمس في بشرتها

فتمتمت (مع نفسي)

أحتاج وجهك ا

ليكون علامة فارقة

لوطن كبير..

*******

ذاكرة مدفونة في الغيوم

قيس مجيد المولى

 

عنكبوت من شمع

 فوق إحدى عدستي نظارتي،

 محطةُ قطارٍ تحت الإنشاءِ

 فوق العدسةِ الأُخرى،

 مسافةٌ ما في قدحِ شاي تتحركُ بفعلِ حركةِ المِلعقةِ،

كُشك للأكلاتِ السَّريعةِ على ذراعِ فتاة،

 ووشم لساعةِ نيفادا وكُرةُ مِضرَب

على ذراعِ فتاةٍ أخرى،

 في التاسعةِ ليلاً

 ستكون المسافةُ أعمقَ وأوسع،

 سيكون المكانُ مُطلاً بكليتهِ على تراجيديا اللحظةِ ليؤسسَ لهُ مشتركاتٍ قبل أن ينهشَ الغرابُ الملعَقةَ وتبقى المسافةُ مجردَ افتراضٍ في تكوينها وفي تكوين ِموجوداتِ الفتاتينِ وما سوف سيتوضح لي، قبلَ أن يتنقلَ بين الأرقامِ عنكبوتُ الشَّمع

 ويجالسَ شخصاً من شمعٍ على طاولةٍ في زاويةٍ منسية.

**

ليس بالضرورة أن يكون كل ذلك فعلا صائبا

 يبعثُ الدَّهشَةَ من تلك الطاولةِ،

 طاولةُ رضا علوان،

 الطاولة التي ترقص فوقها قطةٌ تتريةٌ

 ويصفق لها ثلاثةٌ من الجُلاس،

أحمد هاتف:

 وضعَ أجنحةً لليباب،

قاسم محمد مجيد :

 كتبَ اللعناتِ غير المرئية

وعلي لعيبي ..

علي:

 الذي يرى الخلودَ هو الجحيم،

على الطّاولةِ ناي تركه عازفٌ مُذ ليلةِ البارحةِ ،

تركهُ للنفاذِ الى لُغزٍ بحضورِ راءٍ وساحرةٍ،

من البديهي أن نرى هذه الأشياء وهي تحتاج لمفهومٍ ماورائي نفندُ به صياغةَ الكون ،

تعودُ القطةُ التتريةُ الى جوقِها الموسيقيِّ خلفَ الأشجار،

ويعودُ أحمدُ لحجرته :

أيتها الأحلامُ لاتخدعيني...

وقاسمُ :

شبحي ضريح الشَّجر

وعليٌ :

حالها حالنا

الشمسَ سيصيبها الشحوبُ ،

بقي لي ..

الوقتُ الذي يقول لي

حانَ الوقتُ ،

هل تعود اليك ذاكرتُك المدفونةُ في الغيوم؟

*********

اوراق ادبية

من صلاح الدين

"أوراق أدبية" عنوان المطبوع الشهري الذي أصدر العدد الاول منه اتحاد الادباء والكتاب في محافظة صلاح الدين.

رئيس التحرير د. ابراهيم مصطفى احمد، نائبه د. اسامة محمد صادق. ساهم في هذا العدد كل من:

غفران الزهيري، طلال رشيد، احمد الجميلي، علاء الديب- تونس، د. باسل مولود سليمان، ايمان العاني، جمال نوري، عامر الفرحان، د. سفانة شعبان الصافي، نور عامر، سامي ندا الدوري وغيرهم.

*********

جديد الكتب والكتاب

 

* د. احمد جار الله ياسين: صدر له مؤخراً "من كسر النوافذ" مقالات في الفن والحياة.

"مغامرات سندباب" – 99 قصص قصيرة جدا.

الكتابان صدرا عن "دار نون" بغداد.

* زهير بهنام بردى: "فردوس شخصي" – شعر. دار امل الجديدة- بغداد.

* حسين محمد شريف: "صورة جانبية للخريف" – رواية . "دار الجواهري" بغداد.

* علي لفتة سعيد: صدر له حديثاً: "وشم ناصع البياض" – رواية . الطبعة الثالثة. و "مزامير المدينة" رواية.  الكتابان صدرا عن "دار الفؤاد".

* كركوك – بوابة العراق الثقافية. يضم الكتاب القصص العشرة الفائزة بجائزة كركوك للقصة القصيرة وهم: عبد الزهرة علي، د. احمد الخيال، ابتهال الخياط، عاصم غازي، عبد الحميد صافي العاني، هاجر الاحمد، زوزان صالح اليوسفي، محمد الحداد، لطفي جميل، مهند يحيى حسن.

الكتاب من منشورات اتحاد ادباء وكتاب كركوك.

***********

 

 

ص 6

 

حزب الشعب الفلسطيني 100 عام: محطات على الطريق

 

د. ماهر الشريف

في هذه السنة، يكون قد مرّ 100 عام على ظهور أول نواة "شيوعية" في فلسطين، تشكّلت على أيدي بعض الثوريين اليهود الذين قدموا إلى فلسطين في إطار الهجرات الصهيونية.

 

تأسيس الحزب الشيوعي الفلسطيني وتطوره

 

سعت النواة "الشيوعية" الأولى التي ظهرت في فلسطين في تشرين الأول 1919، وحملت اسم "حزب العمال الاشتراكي"، إلى الانضمام إلى الأممية الشيوعية (الكومنترن)، فاشترطت عليها هذه الأخيرة أن تقوم بتبنيّ سياسة "التعريب"، على صعيد العضوية، بحيث تتحوّل إلى حزب عربي-يهودي، وعلى صعيد التوجّه، بحيث تركّز جهودها على استقطاب العمال والفلاحين العرب وتدعم نضال الحركة الوطنية العربية، وأن تقوم بتغيير اسمها وتقطع صلاتها بتيارات "الصهيونية الاشتراكية". وبعد صراعات شديدة، أُعلن رسمياً في التاسع من تموز 1923 عن تشكيل "الحزب الشيوعي الفلسطيني"، وعن موافقة قيادته على شروط الانتساب إلى الكومنترن، الذي أصدر تقريراً، في 26 شباط 1924، أفاد بأن الحزب الشيوعي الفلسطيني صار يُعتبر "فرعاً رسمياً للكومنترن".

عارض الحزب الشيوعي الفلسطيني بحزم الحركة الصهيونية ومشروعها، وهو ما تجلّى لدى زيارة اللورد بلفور إلى فلسطين في نيسان 1925، إذ أدان الحزب تلك الزيارة بشدة، ورأى فيها "مظاهرة إنكليزية ضد النهضة الوطنية العربية"، وساهم بنشاط في تنظيم المظاهرات والإضرابات التي اندلعت في المدن الفلسطينية احتجاجاً على تلك الزيارة. والواقع، أن الحزب الشيوعي الفلسطيني تميّز، في عشرينيات القرن العشرين، بوقوفه الحازم ضد الاحتلال البريطاني ومناداته باستقلال فلسطين، وانتقاده السياسات المهادنة لبريطانيا التي كانت تتّبعها قيادة الحركة الوطنية العربية، ممثّلة في اللجنة التنفيذية العربية.

وعلى الصعيد الاجتماعي، دعا الحزب الشيوعي الفلسطيني العمال العرب واليهود إلى التوحد في النضال من أجل حقوقهم الاجتماعية، وسعى إلى سلخ العمال اليهود عن جسم الحركة الصهيونية، وذلك عبر تشجيعهم على تصعيد نضالاتهم المطلبية وتطوير حركتهم الإضرابية.  كما سعى إلى تنظيم العمال العرب ورفع مستوى وعيهم الطبقي، ودعاهم، في البدء، إلى الانضمام إلى صفوف النقابات التابعة لاتحاد نقابات العمال اليهود (الهستدروت)، بغية تحويل هذه النقابات من "منظمات قومية" يهودية إلى "منظمات أممية". وعلى الرغم من نجاح الشيوعيين، في مطلع سنة 1926، في تشكيل حركة عمالية يهودية-عربية تحت اسم "حركة إيحود" (حركة الوحدة)، فإن "التناقض القومي" بين العمال العرب واليهود بقي طاغياً على المصلحة الطبقية الواحدة، وظلت الأغلبية الساحقة من العمال اليهود مرتبطة بالمشروع الصهيوني.  ومن ناحية ثانية، أعار الحزب الشيوعي الفلسطيني اهتماماً كبيراً للمشكلات التي كان يعانيها الفلاحون العرب، ومن أهمها مشكلة طردهم من الأراضي التي يعملون فيها بعد أن يقوم المتمولون الصهيونيون بابتياعها من كبار الملاك العرب، وما كان ينجم عن عمليات الطرد تلك من صدامات بين الفلاحين العرب والمستوطنين اليهود، كالصدامات العنيفة التي اندلعت في قرية العفولة في أواخر تشرين الثاني 1924.

في الأسبوع الأخير من آب 1929، شهدت فلسطين، في إطار ما سمي بـ "هبة البراق"، صدامات عنيفة بين المواطنين العرب والمستوطنين اليهود في عدة مدن فلسطينية، سقط فيها عشرات القتلى والجرحى من الجانبين، وتخللتها اشتباكات مع قوات الشرطة البريطانية. وقد فاجأت تلك الأحداث قيادة الحزب الشيوعي الفلسطيني، التي كانت تتكوّن من الأعضاء اليهود، وجعلتها تتخذ، في البدء، موقفاً سلبياً منها، بذريعة أنها اكتست طابعاً "دينياً" و "عنصرياً"، الأمر الذي دفع السكرتاريا السياسية للجنة التنفيذية للكومنترن إلى انتقاد هذا الموقف، وإرجاعه، في القرار الذي أصدرته في 16 تشرين الأول 1929 "حول حركة الانتفاضة في عربستان"، إلى عجز قادة الحزب الشيوعي الفلسطيني عن سلوك نهج واضح باتجاه تعريب صفوفه وتوظيف نشاطه الرئيسي في اتجاه العمال والفلاحين العرب. وقررت قيادة الكومنترن، في ضوء ذلك، إنهاء فترة دراسة بعض الكوادر العربية في "الجامعة الشيوعية لكادحي شعوب الشرق" في موسكو وإرجاعهم إلى فلسطين، وكان من أبرزهم محمود الأطرش. وعقب عودتهم، بدأت حملة واسعة للتحضير لمؤتمر حزبي جديد، انعقد في مدينة القدس في النصف الثاني من شهر كانون الأول 1930، وانتقد مندوبوه "الأخطاء السياسية" التي ارتكبتها القيادة السابقة للحزب، وانتخبوا لجنة مركزية جديدة ضمت، لأول مرة، أغلبية من الشيوعيين العرب، وانبثقت عنها سكرتارية حزبية من ثلاثة أعضاء هم نجاتي صدقي، ومحمود الأطرش وجوزيف بيرغر. وفي سنة 1934، وبناءّ على توجيهات جديدة من قيادة الكومنترن، تسلّم رضوان الحلو، وهو أحد الموفدين العرب ما بين سنتَي 1930 و1933 إلى موسكو، منصب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الفلسطيني.

بعد اندلاع الإضراب العام والثورة الكبرى، تبنت قيادة الحزب الشيوعي الفلسطيني، في ضوء توجهات المؤتمر العالمي السابع للكومنترن في صيف 1935، سياسة "الجبهة الشعبية الموحدة"، وأصدرت،  في 5 حزيران 1936، العدد الأول من صحيفة "الجبهة الشعبية" التي نشرت، في 7 آب 1936، مبادئ ميثاق الحزب الشيوعي الفلسطيني، وهي: "النضال الثوري التحريري ضد الاستعمار والصهيونية؛ العمل لاستقلال فلسطين استقلالاً تاماً ضمن الوحدة العربية؛ مصادرة أراضي الشركات الصهيونية وأراضي الإقطاعيين وتوزيعها على الفلاحين الفقراء توزيعاً عادلاً؛ تأهيل المعامل والفبارك والمواصلات البرية والبحرية والجوية ووضعها تحت سيطرة سلطة الشعب؛ ومصادرة كل أملاك وعقار المهاجرين البعيدين". وعقب قيام الحكومة البريطانية بتشكيل لجنة تحقيق ملكية في الأحداث الفلسطينية برئاسة اللورد بيل، رأت قيادة الحزب في هذه اللجنة "خدعة استعمارية"، ودعت الشعب الفلسطيني إلى أن يرد على هذه  السياسة الاستعمارية البريطانية باللجوء إلى التعبئة العامة، وطالبت  الشيوعيين  بالانخراط في مجموعات الثوار المسلحة، معتبرة  أن الحركة الوطنية العربية في فلسطين "لا يمكنها أن تقتصر في نضالها على الإضراب العام، كشكل نضالي وحيد، خصوصاً وأن إضراب الشعب العربي في فلسطين لن يكون شاملاً، كما في سوريا، بسبب الدور التخريبي الذي يلعبه الصهاينة".

 

الانقسام القومي

في صفوف الحزب

 

تسبب موقف قيادة الحزب هذا من الثورة وقيادتها في بروز خلافات سياسية بين أعضائه العرب واليهود، اتخذت بعداً جديداً بعد قيام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفلسطيني بتشكيل هيئة تنظيمية باسم "القسم اليهودي"، لا سيما بعد أن تعزز، في ظروف الثورة، الاستقلال الذاتي، السياسي والاقتصادي، لليهود في فلسطين. وشيئاً فشيئاً، صارت الروابط تضعف بين قيادة الحزب وبين سكرتارية "القسم اليهودي"، الذي راح ينتهج سياسة مغايرة للسياسة العامة التي أقرتها لجنة الحزب المركزية. ففي صيف سنة 1937، أقرت سكرتارية "القسم اليهودي" مبدأ انخراط الشيوعيين اليهود في نشاط المنظمات الصهيونية بغية سلخ "العناصر الثورية" منها، ودعت إلى إقامة "جبهة شعبية" مع بعض القوى والأحزاب الصهيونية "المعتدلة"، معتبرةً أن التجمع الاستيطاني اليهودي "الييشوف" لا يمثّل تجمعاً متجانساً. وبعد اندلاع الحرب العالمية الثانية، اشتدت الخلافات داخل قيادة الحزب الشيوعي الفلسطيني حول الموقف من الأقلية اليهودية في فلسطين، إذ اعتبر أعضاء القيادة من اليهود أنه راحت تنشأ في فلسطين وضعية ثنائية القومية، وصارت تبرز، إلى جانب القومية العربية، "قومية يهودية" في طور التكوين. وفي كانون الأول 1939، ساهم القرار الذي اتخذته لجنة الحزب المركزية بحل "القسم اليهودي" في تكريس الانقسام القومي داخل صفوفه، وهو الانقسام الذي أفضى بعد سنوات، ولا سيما بعد صدور قرار حل "الكومنترن" في موسكو في أيار 1943، إلى انشقاق الشيوعيين العرب وقيامهم بتشكيل تنظيم يساري عربي جديد باسم: "عصبة التحرر الوطني في فلسطين"، بينما بقي الحزب الشيوعي الفلسطيني مقتصراً على أعضائه من اليهود.

 

عصبة التحرر الوطني

في فلسطين

 

أدّت الحرب العالمية الثانية إلى تحويل فلسطين إلى محتشد للجيوش البريطانية وإلى قاعدة لتموينها في المنطقة، ما دفع الحكومة البريطانية إلى إقامة العديد من المعسكرات والمشاغل وإلى تشجيع قيام العديد من الصناعات المحلية، وهو ما ساعد على زيادة عدد العمال واختفاء ظاهرة البطالة بين صفوفهم، وانتعاش حركتهم العمالية النقابية. وترافق هذا التطور مع ظاهرة تنامي الاتجاهات التقدمية والديمقراطية بين صفوف الطلاب والمثقفين العرب، الذين شكّلوا، في أيلول 1941، "رابطة المثقفين العرب في فلسطين". وبدأت تظهر في مدن فلسطين الرئيسة العديد من النوادي الاجتماعية والسياسية، كنادي "شعاع الأمل"  ونادي "الشعب". كما راحت تتشكّل مجموعة من الحلقات والخلايا الماركسية.

وهكذا، كان قد تشكّل في فلسطين، عشية وقوع الانقسام القومي في صفوف الحزب الشيوعي الفلسطيني، تيار وطني يساري ديمقراطي عريض يبحث عن الأشكال التنظيمية الملائمة لتوحيد قواه وتأطير نضالاته. وقد اضطلع الشيوعيون العرب بهذه المهمة، وأُعلن رسمياً، في شباط 1944، عن ولادة عصبة التحرر الوطني في فلسطين.  ومع أن العمال والمثقفين شكّلوا القاعدة التي قام عليها تنظيم عصبة التحرر الوطني، إلا أن استنادها إلى هاتين الفئتين الاجتماعيتين لم يحل دون سعيها إلى طرح برنامج سياسي متجاوب مع مصالح كل الشعب العربي الفلسطيني، الذي كان، بمختلف طبقاته وفئاته الاجتماعية، مهدداً في وجوده بفعل تسارع وتيرة تنفيذ المشروع الصهيوني، المدعوم من الاحتلال البريطاني.

حاولت عصبة التحرر الوطني، منذ تأسيسها، أن ترسم حدوداً واضحة بين الصهيونية، من جهة، والسكان اليهود في فلسطين، من جهة ثانية، إذ رفضت ادعاءات الصهيونيين بأنهم يعبّرون عن مصالح كل اليهود، وأكدت أن الصهيونية تتعارض مع مصالح اليهود أنفسهم، وانتقدت، في هذا السياق، مواقف القيادة الوطنية العربية التقليدية التي كانت تعلن دوماً أنها "لا يمكن أبداً ان تعيش بسلام مع السكان اليهود في فلسطين، وأن تؤمن لهم أي حق ديمقراطي من حقوقهم، أو الوصول إلى تفاهم معهم"، وحذرت العصبة  من مخاطر هذه "السياسة غير العملية"، تجاه السكان اليهود في فلسطين، والتي قد تقود إلى تقسيم فلسطين. وفي المذكرة التي وجهتها إلى هيئة الأمم المتحدة، في آب 1947، دعت العصبة إلى إنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين، وسحب الجيوش الأجنبية منها وإقامة دولة ديمقراطية مستقلة، تضمن حقوقاً متساوية لجميع سكانها من العرب واليهود.

وبعد صدور قرار تقسيم فلسطين الدولي في 29 تشرين الثاني 1947، جابهت عصبة التحرر الوطني أوضاعاً شديدة التعقيد. فباستثناء البند المتعلق بإنهاء الانتداب البريطاني، لم ينطوِ قرار التقسيم، في نظر قادتها، على الحل الأمثل للقضية الفلسطينية بل ألحق إجحافاً كبيراً بالشعب العربي الفلسطيني وحقوقه الوطنية فوق أرضه. وبقيت العصبة تعارض قرار التقسيم إلى شهر شباط 1948، عندما قررت غالبية مندوبي الكونفرانس الذي عقدته في مدينة الناصرة، انسجاماً مع الموقف السوفييتي المؤيد لذلك القرار، الموافقة عليه وتعزيز النضال في سبيل قيام الدولة العربية الفلسطينية، معتبرة، في بيان أصدرته بعنوان: "والآن... ما العمل؟".

وتوجهت به إلى الشعب العربي الفلسطيني، أن قيام هذه الدولة العربية "هو الطريق إلى إنقاذ المشردين  الفلسطينيين من تشردهم، وهو الطريق للاحتفاظ بحدود فلسطين ضمن وحدة اقتصادية ثابتة ومنع تجزئتها وإضاعة معالمها إلى الأبد، وهو الطريق لأن يحكم الشعب  الفلسطيني نفسه بنفسه".  وبعد اندلاع الحرب العربية-الإسرائيلية في 15 أيار 1948، نظّمت عصبة التحرر الوطني حملة واسعة لإقناع الفلسطينيين بالبقاء فوق أرضهم وعدم النزوح عنها، وعارضت دخول الجيوش العربية إلى فلسطين، ووجهت في تموز 1948 "نداء إلى الجنود العرب " تدعوهم فيه "إلى العودة إلى أوطانهم وتوجيه ضرباتهم إلى المستعمر المحتل وإلى أذنابه"، ثم أكدت في بيان وجهته "إلى الشعوب العربية" في تشرين الأول 1948، بالاشتراك مع  الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي السوري والحزب الشيوعي اللبناني، أن حكام الدول العربية "لم يعلنوا الحرب لمنع التقسيم، كما زعموا، بل لتنفيذ التقسيم كما تريده بريطانيا". أما الحركة الصهيونية، فقد استغلت حرب فلسطين "لتوطيد حكمها والتوسع في القسم العربي، ولتبرر ارتماءها في أحضان الاستعمار الأمريكي وفتح المجال لتغلغله الاقتصادي والعسكري في أراضي الدولة اليهودية وفي كل فلسطين".

 

الشيوعيون في الأردن

وفي قطاع غزة

 

نتيجة تمزق الكيان الفلسطيني بعد النكبة وتوزع الشعب الفلسطيني على مواقع مختلفة، كان من الطبيعي أن ينضوي الشيوعيون من أعضاء العصبة في أطر تنظيمية مختلفة. فإلى جانب الحزب الشيوعي الأردني، الذي تأسس في أيار 1951 وصار يضم أعضاء العصبة في الضفة الغربية وعدداً من الماركسيين في الضفة الشرقية، توحّد أعضاء العصبة العرب الذين بقوا فوق الأراضي التي قامت عليها دولة إسرائيل، في تشرين الأول 1948، مع الشيوعيين اليهود في إطار الحزب الشيوعي الإسرائيلي، بينما شكّل أعضاء العصبة الذي بقوا في قطاع غزة، في آب 1953، الحزب الشيوعي الفلسطيني في قطاع غزة. رفض الشيوعيون إلحاق الضفة الغربية بشرقي الأردن وقاطعوا الانتخابات النيابية في نيسان 1950، وناضلوا ضد مشاريع الأحلاف الاستعمارية التي هدفت إلى ربط الأردن بها، ونجحوا، مع القوى الوطنية الأخرى، في إفشال مشروع ضم الأردن إلى حلف بغداد، ثم في تعريب الجيش الأردني. كما نجحوا، خلال الانتخابات النيابية التي جرت في تشرين الأول 1956، في إيصال نائبين إلى البرلمان، هما فائق وراد عن رام الله والدكتور يعقوب زيادين عن القدس، ودعموا حكومة سليمان النابلسي الوطنية التي تشكّلت في أعقاب تلك الانتخابات. وبعد انقلاب نيسان 1957، تعرض الشيوعيون في الأردن لحملة قمعية واسعة، وكانت الفترة 1957-1965 فترة عصيبة عليهم، إذ أمضى القسم الأكبر من قادة الحزب الشيوعي الأردني وكوادره تلك الفترة في السجون.

وفي قطاع غزة، دعا الشيوعيون إلى النضال من أجل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفقاً لقرار التقسيم الدولي رقم 181، وحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وتعويضهم وفقاً للقرار الدولي رقم 194، كما دعوا إلى مقاومة مشاريع توطين اللاجئين وإسقاطها، وخصوصاً مشروع التوطين في سيناء، وشاركوا بنشاط في آذار 1955 في تنظيم تظاهرات حاشدة، رفعت شعارات "لا توطين ولا إسكان يا عملاء الأمريكان.. العودة العودة حق الشعب"، نجم عنها استشهاد عدد من المتظاهرين، وكان من نتائجها سقوط مشروع سيناء، وقيام القوات المصرية باعتقال عدد من الشيوعيين الذين بقوا معتقلين حتى مطلع تموز 1957. وكان الشيوعيون قد شاركوا في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة في خريف سنة 1956، وفي تشكيل الجبهة الوطنية، وفي إفشال مشروع تدويل القطاع. لكنهم عادوا وتعرضوا لحملة اعتقالات واسعة في سنة 1959 ولم يُفرج عن آخر دفعة منهم سوى في ربيع سنة 1963.

وفي سنة 1964، أيّد الشيوعيون بعث الكيان الفلسطيني وتشكيل منظمة التحرير الفلسطينية، لكنهم انتقدوا بعض تصريحات رئيسها أحمد الشقيري و"أساليب عمله الفردية".

بعد مرور شهرين على العدوان الإسرائيلي في  حزيران 1967، أصدر الحزب الشيوعي الأردني برنامجاً مرحلياً، قدّر فيه  أن صمود جماهير الأرض المحتلة سيشكّل المرتكز للنضال من أجل إرغام المحتلين الإسرائيليين على الجلاء وتبنى شعار "الصمود في أرض الوطن، الموت ولا النزوح"، معتبراً أن المهمة الرئيسة هي النضال من أجل "تصفية آثار العدوان"، بحيث يفرض على إسرائيل الانسحاب من الأراضي التي احتلتها "بما يضمن الحفاظ على الكيان الأردني ووحدة الضفتين، وبما يحفظ للعرب حقوقهم المشروعة في فلسطين وحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم على أساس مقررات الأمم المتحدة".  ومنذ سنة 1968، تشكّلت في الضفة الغربية المحتلة لجان شبه علنية عُرفت باسم "لجان التوجيه الوطني"، ضمت ممثلين عن الشيوعيين والقوميين العرب والبعثيين، ثم اتسعت قاعدتها لتضم ممثلين عن النقابات والهيئات النسائية والمجالس البلدية وبعض الوجهاء. ثم أسس الشيوعيون مع قوى وشخصيات وطنية أخرى، في سنة 1969، "جبهة المقاومة الشعبية في الضفة الغربية".

وفي قطاع غزة، شكّل الشيوعيون، مع البعثيين وفرع جبهة تحرير فلسطين (ج.ت.ف)، فضلاً عن بعض الشخصيات الوطنية الديمقراطية، "الجبهة الوطنية المتحدة" التي أُعلن عن قيامها في مطلع آب 1967، ودعوا  سكان القطاع إلى التقشف والكف عن استخدام الكماليات لمواجهة الضائقة الاقتصادية وتحقيق الصمود الاقتصادي والسياسي من خلال  شعارات: "البقاء على أرض الوطن تحت كل الظروف"، "الهجرة خيانة وطنية"، "لن نتحول إلى لاجئين من جديد"، كما أقروا، في أواخر سنة 1967، التحضير لممارسة الكفاح المسلح، خلافاً لرفاقهم في الأردن الذين لم يحسموا أمرهم ويتخذوا  قراراً بممارسته سوى في مطلع سنة 1970 عندما أصدروا، في 3 آذار من ذلك العام، البيان التأسيسي لـ "قوات الأنصار" كي تشكّل "رافداً من روافد المقاومة"، وذلك  بالتعاون مع الأحزاب الشيوعية  في لبنان وسوريا والعراق.

وعقب صدامات أيلول 1970، ثم خروج قوات المقاومة الفلسطينية المسلحة من الأردن في صيف 1971، أدرك الشيوعيون أن صعوبات كبيرة باتت تعترض استعادة وحدة الضفتين وعودة الأوضاع في المناطق الفلسطينية المحتلة إلى ما كانت عليه قبل الرابع من حزيران 1967، ورفضوا، من هذا المنطلق، مشروع "المملكة العربية المتحدة" الذي طرحته الحكومة الأردنية في آذار 1972. وكانوا قد أشاروا، منذ آذار 1971، إلى حق الشعب في تقرير مصيره على أراضيه التي احتلت سنة 1967، ثم تبنوا، بعد حرب تشرين الأول 1973 وتداعياتها، هدف إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة وضمان عودة اللاجئين إلى وطنهم على أساس القرار الدولي رقم 194، وصاروا يعتبرون، بعد طرح فكرة المؤتمر الدولي للسلام أن هذا الإطار هو الإطار الأمثل للتوصل إلى حل سياسي شامل للصراع العربي-الإسرائيلي.

وفي أواسط آب 1973، وبعد أن شكّلت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية الرئيسية فروعاً لها في المناطق الفلسطينية المحتلة، ساهم الشيوعيون في توحيد القوى الوطنية في الضفة الغربية وقطاع غزة في إطار "الجبهة الوطنية الفلسطينية في الأرض المحتلة" التي دعت في برنامجها إلى تأمين الحقوق المشروعة للشعب العربي الفلسطيني وفي مقدمتها "حقه في تقرير مصيره على أرضه والعودة إلى دياره"، وعززت شرعية منظمة التحرير الفلسطينية بصفتها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني. كما شاركوا بفاعلية في التحضير للانتخابات البلدية في الضفة الغربية، التي جرت في نيسان 1976 وحققت فيها القوائم الوطنية المؤيدة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وفي عدادها عدد من الشيوعيين، فوزاً كبيراً.

 

إعادة تأسيس الحزب الشيوعي الفلسطيني

 

في سنة 1973، قررت اللجنة القيادية لفرع الحزب الشيوعي الأردني في الضفة الغربية تغيير تسميات منظماتها الجماهيرية، فتم، على سبيل المثال، تغيير اسم "اتحاد الطلبة الأردني في الضفة الغربية" إلى "اتحاد الطلبة الفلسطينيين". وفي مطلع كانون الثاني 1974، تشكلت "منظمة الشيوعيين الفلسطينيين في لبنان" من شيوعيين كانوا على علاقة بالحزب الشيوعي الفلسطيني في قطاع غزة. وكان قد تشكّل، في سنة 1972، "التنظيم الفلسطيني في الحزب الشيوعي السوري". وجرى الاتفاق، في سنة 1974، على تشكيل لجنة تنسيق بين الحزب الشيوعي الأردني والحزب الشيوعي الفلسطيني في قطاع غزة، وراح يدور، منذ ذلك الحين، نقاش حول مسألة إعادة تأسيس الحزب الشيوعي الفلسطيني الشامل. وكخطوة تمهيدية على طريق إقامة هذا الحزب، تبنّى فرع الحزب الشيوعي الأردني في الضفة الغربية، في أواخر تموز 1975، اسم "التنظيم الشيوعي الفلسطيني في الضفة الغربية"، كما تشكّل من فرع الحزب نفسه في لبنان، في أواخر شباط 1980، "التنظيم الشيوعي الفلسطيني في لبنان". وفي 10 شباط 1982، أُعلن عن إعادة تأسيس الحزب الشيوعي الفلسطيني المستقل، الذي اعتبر مؤتمره الأول، الذي انعقد في سنة 1983 بمثابة مؤتمر تأسيسي، وأصدر برنامجه السياسي.

وكان الشيوعيون قد دعوا إلى تمثيلهم في هيئات منظمة التحرير الفلسطينية بعد قيامهم بتشكيل "قوات الأنصار" في سنة 1970، بيد أن قيادة منظمة التحرير ظلت ترفض تمثيلهم لاعتبارات مختلفة، علما بأن عدداً منهم، وخصوصاً من بين المبعدين من الأرض المحتلة، انضم في النصف الأول من السبعينيات إلى عضوية المجلس الوطني الفلسطيني. ولم يتم الاعتراف بالحزب الشيوعي الفلسطيني كفصيل من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وتمثيله في اللجنة التنفيذية للمنظمة من خلال عضو مكتبه السياسي سليمان النجاب، سوى في الدورة التوحيدية الثامنة عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني التي انعقدت في الجزائر في نيسان 1987.

 

من الحزب الشيوعي الفلسطيني إلى حزب الشعب الفلسطيني

 

عندما اندلعت الانتفاضة الشعبية في المناطق الفلسطينية في كانون الأول 1987، انخرط الحزب الشيوعي الفلسطيني بنشاط فيها، خصوصاً وأنها كانت منسجمة مع سياسته التي تنظر إلى المقاومة الشعبية باعتبارها الشكل الأنجع لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وشارك ممثلوه في قيادتها الموحدة. وخلال أحداث تلك الانتفاضة، التي تحوّلت سريعاً إلى معركة لجميع طبقات الشعب الفلسطيني، وتطبّعت بطابع ديمقراطي عميق، وفي ضوء الآمال التي عُقدت آنذاك على "البيروسترويكا" السوفيتية، شرعت قيادة الحزب الشيوعي الفلسطيني في عملية مراجعة نقدية، تمخضت، في كانون الثاني 1990، عن مبادرتها إلى طرح مشروعَي برنامج سياسي ونظام داخلي جديدين، أُقرا، في أواخر تشرين الأول 1991، في المؤتمر الثاني للحزب الشيوعي الفلسطيني، الذي قرر تغيير اسم الحزب ليصبح "حزب الشعب الفلسطيني".

وفي الأسبوع الأول من آذار 2008، عقد حزب الشعب الفلسطيني مؤتمره الرابع، في رام الله وغزة وسوريا ولبنان، تحت شعار "اليسار طريقنا نحو التحرر والديمقراطية والعدالة الاجتماعية".

وأشار، في وثائقه الختامية، إلى أن حزب الشعب الفلسطيني "باعتباره، في هذه المرحلة، حزب التحرر والاستقلال الوطني، يمثّل امتداداً لتاريخ الحركة الشيوعية الطويل في فلسطين"، و"يناضل، على المدى البعيد، من أجل دولة اشتراكية التوجه، بالوسائل السلمية والديمقراطية وعلى قاعدة احترام الإرادة الشعبية".

 

ــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

1) الشريف، ماهر، الأممية الشيوعية وفلسطين (1919-1928)، بيروت، دار ابن خلدون، 1980.

2) الشيوعية والمسألة القومية العربية في فلسطين 1919-1948، بيروت، مركز الأبحاث-منظمة التحرير الفلسطينية، 1981.

3) في الفكر الشيوعي الفلسطيني: الشيوعيون وقضايا النضال الوطني الراهن، دمشق، مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي، 1988.

4) (جمع وتقديم)، فلسطين في الأرشيف السري للكومنترن، دمشق، دار المدى، 2004.

5) من تاريخ الصحافة الشيوعية العربية في فلسطين 1924-1936، رام الله، مركز فؤاد نصار، 2011.

6) عوض الله، عبد الرحمن، تاريخ الحركة الشيوعية في فلسطين، رام الله، منشورات المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، 2016.

 7) Budeiri, Musa, The Palestine Communist Party, 1919 – 1948: Arab and Jew in the Struggle for Internationalism, United States: Haymarket Books, 2010.

 

 

**********

 

 

ص7

للمرة الثالثة النفط يتوج بلقب الدوري الممتاز بكرة السلة

 

بغداد – طريق الشعب

توج فريق النفط بلقب الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة، بتغلبه على الشرطة في المباراة الثالثة بنهائي "بلي اوف" في المباراة التي اقيمت على صالة الشعب، السبت.

النفط بدأ المواجهة بقوة واستطاع ان يحسم الربع الاول لصالحه بنتيجة 24- 18، لكنه تراجع في الربع الثاني لصالح القيثارة بعدما خسر بنتيجة 17- 16، ثم عاد بقوة في الربع الثالث ليحسمه بنتيجة 33-18، ليتراجع في الربع الرابع ويخسره بنتيجة 17-15، لتنتهي المواجهة بنتيجة 88- 70.

وكان النفط قد فاز مرتين على الشرطة في هذا الدور، حيث فاز في اللقاء الاول بنتيجة 73-63، وفي اللقاء الثاني بنتيجة 84-73، ليتوج باللقب للمرة الثالثة على التوالي.

*************

عبد الزهرة في صدارة الهدافين

اعلان مباريات الجولة 25 من الدوري الممتاز

بغداد – عمار عبدول

يواصل مهاجم نادي الشرطة، علاء عبد الزهرة، صدارة هدافي الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم بعد مرور 24 جولة على انطلاق البطولة.

عبد الزهرة يتربع على عرش الهدافين برصيد 17 هدفاً، يليه مباشرة زميله في الشرطة، مهند علي "ميمي" برصيد 16 هدفاً، حيث يواصل اللاعبان التألق وقيادة القيثارة الى فوز تلو الاخر. ويأتي في المركز الثالث، مهاجم نادي الطلبة مروان حسين برصيد 14 هدفاً، يليه نجم النفط محمد داود برصيد 13 هدفاً، ثم لاعب فريق الحسين علي كريم ومهاجم الزوراء علاء عباس ومهاجم نفط ميسان وسام سعدون برصيد 11 هدفاً.

 

مواعيد الجولة 25

 

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، موعد مباريات الجولة السادسة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز.

وتنطلق منافسات الجولة، يوم الاربعاء المقبل بإقامة مباراتين، وتستكمل يوم الخميس بإقامة خمس مباريات، فيما تختتم يوم الجمعة بإقامة ثلاث مباريات.

ففي مواجهات الاربعاء يلتقي نفط الوسط مع البحري (ملعب النجف) ويلعب الكرخ ضد الزوراء (ملعب الكرخ).

وفي لقاءات الخميس يلعب فريق الحسين مع السماوة في (ملعب 5000 متفرج) ويضيّف الديوانية نظيره القوة الجوية (ملعب الديوانية) ويلتقي النجف مع الطلبة (ملعب النجف) ويلاقي الصناعات الكهربائية فريق الشرطة (ملعب التاجي) فيما يضيّف نفط الجنوب فريق أمانة بغداد (ملعب الفيحاء).

أما مواجهات الجمعة فسيلعب نفط ميسان مع اربيل (ملعب ميسان) ويضيّف الميناء فريق النفط (ملعب الفيحاء) ويلتقي الكهرباء مع الحدود (ملعب التاجي).

**************

صربيا تخطب ود منتخبنا بمباراتين في البصرة

 

بغدادــ إعلام اتحاد الكرة

قدمت شركة عالمية لتنظيم المباريات الدولية الودية طلبا الى الاتحاد العراقي لكرة القدم، ابدت فيه رغبتها بإقامة مباراتين وديتين لمنتخب صربيا امام منتخبنا الوطني تجري بينهما في البصرة حزيران المقبل. الطلب الصربي أحيل على السيد، ستريشكو كاتانيتش، الذي يبدو انه وافق على اقامة مباراة واحدة فقط، تجري في الاول من حزيران، تسبق وديتي تونس وليبيا . ومن المؤمل ان تشهد الايام القليلة المقبلة وضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق الذي يقضي بإقامة المباراة بموعدها المحدد.

 

باسم قاسم: النفط يدفع ثمن غياب هدافه

 

بغداد – طريق الشعب

قال مدرب النفط، باسم قاسم، إن الفريق يدفع ثمن غياب هدافه محمد داود، وتعدد الإصابات، وذلك بعد التعادل أمام النجف، بدون أهداف، الجمعة في الجولة 24 للدوري العراقي. وتابع قاسم في تصريحات صحفية: "النفط سيطر على مباراته أمام النجف لكن التكتل الدفاعي للمنافس كان سببا رئيسا في انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، حيث أتيحت لنا عدة فرص لم ننجح في استغلالها، حيث نعاني من غياب هداف الفريق محمد داود الذي أبعدته الإصابة خلال المباريات الماضية". وواصل: "في المباريات المغلقة تحصل على عدد محدود من الفرص وبالتالي تحتاج إلى مهاجم قناص قادر على استثمارها، لكننا للأسف لم ننجح في التسجيل رغم أفضليتنا في المباراة". وأشار إلى أن الجهاز الفني غير قلق على مستقبل الفريق طالما أن الأداء الفني جيد، مضيفا أن النتائج ستتحسن لاسيما بعد عودة مصطفى تحسين ومحمد داود. يشار إلى أن النفط خسر مباراتين أمام الشرطة وأمانة بغداد وتعادل مع النجف في آخر 3 جولات بالدوري.

 

بالرغم من التتويج.. صالات القيثارة تواصل مسلسل "اللا خسارة"

 

بغداد – طريق الشعب

واصل فريق نادي الشرطة لخماسي الكرة سلسلة انتصاراته على الرغم من تتويجه الرسمي بلقب الدوري في الجولة الماضية وحقق فوزاً كبيراً على ضيفه فريق الشرقية بنتيجة 6-1 في المباراة التي ضيّفت أحداثها قاعة نادي الشباب الرياضي لحساب الجولة ما قبل الأخيرة من دوري الصالات الممتاز. اهداف فريق الشرطة تناوب على تسجيلها كل من كريم جواد ثنائية وثنائية ايضاً للعائد من الاصابة أحمد لعيبي وهدف للموهوب صبري شوقي وهدف للقائد حسن علي. وبهذا الفوز رفع فريق الشرطة رصيده للنقطة 69 محققاً 22 انتصاراً ومن دون أن يتلقى أي هزيمة هذا الموسم فيما تجمد رصيد فريق الشرقية عند النقطة 18 في المركز الثاني عشر. وسيختتم ابطال القيثارة الموسم بمواجهة فريق الجيش يوم السبت القادم والتي من خلالها سيتوج رجال القيثارة ابطالاً لدوري موسم 2018-2019.

***********

الهلال السعودي يعلن عن مدربه الجديد بعد إقالة زوران

 

متابعة – طريق الشعب

أعلن مجلس إدارة الهلال السعودي، عن إقالة الكرواتي زوران ماميتش المدير الفني للفريق مساء السبت كرد فعلٍ أول على الخروج من كأس خادم الحرمين الشريفين.

وودع الهلال كأس الملك سلمان بعد خسارته من التعاون بخماسية دون رد، في مفاجأة مدوية بالبطولة.

وذكر نادي الهلال في بيان رسمي، أنه "توصل الى اتفاق مع إدارة نادي الفيصلي لاستعارة المدرب البرازيلي بريكليس شاموسكا ليتولى قيادة الفريق حتى نهاية الموسم الحالي".

الجدير بالذكر أن خسارة الهلال أمام التعاون تعد الثانية تواليًا بعد الهزيمة أمام النجم الساحلي التونسي في نهائي البطولة العربية بهدفين مقابل هدف.

 

 

كولاروف يحقق رقما غائبا عن الكالتشيو

منذ 20 عاما

 

متابعة – طريق الشعب

حقق روما فوزًا كبيرًا على ضيفه كالياري، بنتيجة (3-0)، بالمباراة التي جمعتهما بملعب الأوليمبيكو، السبت، ضمن منافسات الجولة الـ34 من الدوري الإيطالي.

وحملت أهداف ذئاب العاصمة الثلاثة، توقيع كل من فيديريكو فازيو، خافيير باستوري وألكسندر كولاروف، ليرفع روما رصيده إلى 58 نقطة بالمركز الرابع بجدول ترتيب الكالتشيو.

وذكرت شبكة "أوبتا" للإحصائيات، أن الصربي كولاروف، الظهير الأيسر لروما تمكن من الوصول إلى هدفه رقم 8 هذا الموسم، بالدوري الإيطالي. وأضافت الشبكة أن آخر مدافع أجنبي نجح في تسجيل 8 أهداف في موسم واحد بالكالتشيو، كان الصربي سينيشا ميهايلوفيتش، في موسم (1998/1999).

وسبق لميهايلوفيتش أن لعب برفقة أندية روما، سامبدوريا، لاتسيو وإنتر ميلان، خلال مشواره الكروي، فيما يتولى تدريب فريق بولونيا بالوقت الحالي.

**********

فافر يرفع الراية البيضاء.. ويصف قانون الفيفا بالفضيحة

متابعة – طريق الشعب

رفع لوسيان فافر، مدرب بروسيا دورتموند، راية الاستسلام في سباق الفوز بلقب الدوري الألماني، بعد سقوط فريقه المدوي في عقر داره على يد شالكه بأربعة أهداف مقابل هدفين، السبت، في الجولة الـ31. وتجمد رصيد دورتموند بعد الهزيمة عند 69 نقطة، ليستقر في المركز الثاني، ما يمنح الفرصة للمتصدر، بايرن ميونخ، لتوسيع الفارق إلى 4 نقاط.

وخلال مؤتمر صحفي عقب المباراة، قال فافر: "بالنسبة لي، وجهة اللقب باتت معروفة، وهذا أمر من الصعب علينا تحمله واستيعابه".

وعن ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم ضد فريقه بعد لمسة يد على لاعبه جوليان فيجل، قال فافر: "قاعدة لمسة اليد هي أكبر فضيحة في كرة القدم بالنسبة لي، وأريد أن أعرف من اخترع هذا القانون؟".

واستطرد: "هذا القانون يجعلنا نطالب اللاعبين بقطع أذرعهم وإلا ستصبح أيديهم هدفًا لأي منافس للتسديد بها، فبدون الذراعين لن يكون هناك توازن جسدي، لذا أرى هذه القاعدة عار على كرة القدم"

وأكد المدرب السويسري أنه لم يسبق له معايشة سيناريو مماثل لما حدث أمام شالكه، وذلك بعد تعرض ثنائي فريقه، ماركو رويس وماريوس وولف، للطرد المباشر، ما دفعه الى إكمال اللقاء بـ 9 لاعبين.

وفي ختام تصريحاته، لام فافر حكم المباراة، الذي وصف أداءه بالسيئ، رغم تأكيده إمكانية تجنب لاعبيه مثل هذه المواقف.

*************

زيدان يفتح الباب امام انتقال هازارد ونيمار الى ريال مدريد

متابعة - طريق الشعب

فتح الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني، الباب أمام تعاقد النادي الملكي مع الثنائي نيمار دا سيلفا وإدين هازارد، وتحدث كذلك عن مصير غاريث بيل.

وكان نيمار قد أدلى بتصريح فتح بابًا من التكهنات، حيث أوضح أنه يرغب في اللعب مع هازارد يومًا ما، ويأتي ذلك في ظل ارتباط البلجيكي باهتمام ريال مدريد.

المدرب الفرنسي علّق على تصريحات نيمار لاعب باريس سان جيرمان، ورغبته في اللعب مع إدين هازارد، لاعب تشيلسي، في فريق واحد.

ورد زيدان على إمكانية تواجد الثنائي سويًا في ريال مدريد: " تتحقق الكثير من الأحلام في مدريد، العديد من اللاعبين يرغبون في اللعب هنا يومًا ما، إنه أمر طبيعي، سنرى ما سيحدث". وأكد زيدان بشأن الموسم المقبل: "لم يتغير شيء، فأنا واضح بشأن ما أريد القيام به والحصول عليه العام المقبل، ولكن لا تزال هناك أربع مباريات متبقية". وبشأن مستقبل غاريث بيل، أردف زيزو: "بيل سعيد، حصل على دقائق للمشاركة، في الوقت الحالي هو لاعب في الفريق وسيشارك، وأنا لست من أخبر الآخرين بما يجب فعله". وحول ما إذا كان هازارد وبيل متوافقان، رد زيدان: "جميع اللاعبين الكبار متوافقون ويمكنهم اللعب معًا، هذا ما قالوه لي مع دوجوركاييف (لاعب فرنسي سابق)".

**********

تقرير...

نيران صلاح وماني تُنذر باغتيال حلم ليفربول

متابعة – طريق الشعب

وصل ليفربول إلى الرمق الأخير من الموسم، ولا يزال منافسًا شرسًا على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، مع تبقي جولتين على النهاية.ويحل الريدز في المركز الثاني بجدول الترتيب برصيد 91 نقطة، متأخرًا بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي، المتصدر.ولا تتبقى سوى جولتين فقط على النهاية، ليصبح المان سيتي صاحب الكلمة العليا، نظرًا لامتلاك مصيره في يده، عكس ليفربول.وإلى جانب أفضلة السيتي في الترتيب، فهناك سبب آخر قد يساهم في ضياع اللقب على ليفربول، وهو ما يستعرضه  على النحو التالي:

 

النيران الصديقة

 

يملك ليفربول سلاحًا شرسًا في خط الهجوم، بامتلاك ثلاثي ناري مكون من المصري محمد صلاح، السنغالي ساديو ماني والبرازيلي روبرتو فيرمينو.

وسجل الثلاثي للفريق 53 هدفًا من أصل 84 أحرزها في البريميرليج هذا الموسم، أي بنسبة 63% من إجمالي الأهداف. ويتقدم صلاح في سباق هدافي البريميرليج بعد مرور 36 جولة، إذ يمتلك 21 هدفًا، متقدمًا على زميله ماني بفارق هدف وحيد، فيما أحرز فيرمينو 12 هدفًا. ويخشى عشاق ليفربول من ضياع حلم الفوز باللقب الغائب على يد لاعبيه، بدافع الغيرة والصراع المشتعل على نيل جائزة الحذاء الذهبي.

وتعرض الثنائي صلاح وماني لانتقادات بالغة منذ بداية الموسم، بسبب الأنانية المفرطة لكليهما في مباريات عديدة، ما أضاع على ليفربول فرصًا عديدة لهز شباك منافسيه. ورغم تراجع حدة الأنانية في الجولات الماضية، إلا أن صراع الفوز بالحذاء الذهبي قد يتسبب في أزمة لاحقة للريدز في آخر جولتين.

ومن المتوقع أن يسعى صلاح لزيادة رصيده من الأهداف في المباراتين المقبلتين، لضمان الابتعاد عن ملاحقيه في قائمة الهدافين، للظفر بالجائزة للعام الثاني على التوالي.

أما السنغالي ماني، فيسعى لتتويج موسمه المميز بلقب الهداف، على حساب صلاح، الذي بات عائقه الوحيد نحو الجائزة، التي لم يسبق له الفوز بها.

 

الغيرة القاتلة

 

لم تمر خسارة جائزة أفضل لاعب إفريقي عامين متتاليين، مرور الكرام على ماني، الذي فشل مرتين في الفوز بها بسبب صلاح.

وحرم صلاح الأسد السنغالي من الجائزة عامي 2017 و2018، بعدما حل ماني ثانيًا في التصويت، وهو ما كان سببًا رئيسيًا في انفجار اللاعب هذا الموسم. وقدم ماني مستويات استثنائية منذ بداية الموسم، لا سيما في المواجهات الحاسمة، بينما تراجع مردود صلاح عكس الموسم المنصرم. رغم ذلك، فشل ماني في تجاوز سجل صلاح التهديفي في البريميرليج، لكن طموحه لن يتوقف في آخر جولتين، ما ينذر بأزمة حقيقية للريدز في الرمق الأخير. ويخشى ماني خسارة الجائزة الإفريقية للعام الثالث على التوالي، لذا يسعى بكل ما لديه لضمان الفوز بها بجني الجوائز الفردية واحدة تلو أخرى، للتقدم على صلاح في السباق. كما يستهدف صلاح نفي ما تردد بأنه لاعب الموسم الأوحد، بنيل كافة الجوائز الممكنة هذا العام أيضًا، لتشكل هذه الدوافع صراعًا محتدمًا في الرمق الأخير بين الثنائي.

وقد تثمر هذه الغيرة عن وابل من الأهداف لليفربول في آخر مباراتين، أو تلقي طعنة صديقة بسبب سعي الثنائي للمجد الشخصي، وهو ما يكلف فريقهما ضياع اللقب المنشود منذ 29 عامًا.

***********

 

 

ص 8

 

النجف.. المحافظة والمدينة

 

عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "النجف.. المحافظة والمدينة: أوراق جغرافية"، من تأليف د. عبد علي الخفاف.

يتناول الكتاب المراحل الإدارية التي مرت بها منطقة النجف، منذ العصر العباسي حتى الوقت الراهن، ويوضح كيف أن العلاقات العشائرية كانت هي الاساس في رسم الحدود السياسية للوحدات الإدارية في العراق، بمختلف مسمياتها.

ويهدف المؤلف في كتابه إلى تحديد الأدوار الزمنية التي تشكلت بها النجف كمنطقة ووحدة إدارية منذ العصر العباسي، وتبعاتها الإدارية في العهد العثماني، والتغيرات التي تعرضت لها منذ تشكيل الدولة العراقية الحديثة.

 

************

 

أسبانيا تسحر بغداد

بعرض "فلامنكو"

بغداد - وداد إبراهيم

تحت شعار "الفلامنكو ينهمر جذلانا على أديم بغداد الحضارة"، احتضنت خشبة المسرح الوطني، مساء أول أمس السبت، عرض فلامنكو قدمته فرقة موسيقية استعراضية اسبانية، وذلك في إطار التعاون الثقافي بين دائرة السينما والمسرح والسفارة الأسبانية في بغداد.

العرض الذي جاء ضمن نشاطات اتفاقية التعاون الثقافي بين العراق وأسبانيا، شاهده جمهور كبير من الدبلوماسيين والفنانين والمثقفين والإعلاميين ومحبي الموسيقى. 

وتضمن العرض، الذي قدمته "فرقة كواتاماديل كامبو"، مقطوعات موسيقية من التراث الأسباني ورقصات استعراضية بينها الرقصة المعروفة "مارتا بالباردا"، وعزفا منفردا على الغيتار.

السفير الاسباني في بغداد، خوان خوسي اسكوبار، تحدث لـ "طريق الشعب" عن العرض، موضحا أن هذه الفرقة الأسبانية كانت قد حضرت الى بغداد قبل سنتين، وقدمت عرضا فنيا وفق اتفاقات ثقافية، موضحا ان الفرقة تعد من الفرق الشهيرة في اسبانيا.

وأضاف قائلا ان وجود الفرقة الأسبانية في بغداد، يدل على أن بغداد تنعم بالأمان والأمن، لافتا إلى ان هناك تعاونا مستمرا على صعيد الفن والثقافة، بين الجانبين العراقي والأسباني.

من جهتها قالت زينب القصاب، مدير اعلام دائرة السينما والمسرح، أن الفرقة ستقدم عرضا آخر لها في حزيران المقبل، وسيشاركها في العزف الفنان نصير شمة، مضيفة أن هناك اتفاقية ثقافية - فنية بين دائرة السينما والمسرح والسفارة الاسبانية من خلال وزارة الثقافة، لتقديم فعاليات فنية أسبانية.

هذا وأعرب الكثير من الحاضرين عن سعادتهم بمشاهدة العرض الفني الأسباني، وأبدوا إعجابهم بما قدمته الفرقة من معزوفات ورقصات.

وقال الطالب الجامعي أحمد عبد الله، في لقاء مع "طريق الشعب"، أن هذا النشاط الفني "يدل على أن بغداد تستعيد مجدها وألقها، وهي تفتح ذراعيها امام الفرق العالمية"، مضيفا أن وجود الفرقة الأسبانية في بغداد يبعث رسالة إلى العالم تفيد بأن الجمهور العراقي جمهور متذوق للموسيقى بمختلف ألوانها وأنساقها.

فيما قالت الماكيرة ذكرى محمد، أن "وجود فرق فنية أجنبية تقدم عروضها على مسارح بغداد، يعني ان العاصمة تفتح ذراعيها أمام العالم، معربة عن سعادتها بالجمهور الكبير الذي توافد لمشاهدة العرض، والذي تفاعل مع الغناء الأسباني وصفق له، على الرغم من عدم فهمه اللغة الأسبانية.

 

*************

 

هلموا إلى

مسيرة اول ايار!

بغداد – طريق الشعب

وجهت اللجنة المنظمة لمسيرة عيد العمال العالمي في الاول من ايار، دعوة عامة للمشاركة في المسيرة السنوية، التي ستشهدها بغداد بعد غد الاربعاء.

واعلنت اللجنة ان المسيرة ستتحرك في الساعة العاشرة من صباح الاربعاء، الاول من ايار، منطلقة كما في السنوات الفائتة من ساحة المسرح الوطني (حديقة الفانوس السحري).

ومن المقرر ان تنتهي المسيرة في ساحة الاندلس (حديقة فتاة بغداد)، بعد ان تمر بشارع السعدون وساحة كهرمانة.

 

*************

 

شيوعيو المحمودية

يوزعون الورد على العمال

المحمودية – مفيد مدحت

وزعت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي – اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، عصر الأربعاء الماضي، الورود والحلوى على العمال المنضوين إلى حملة الإعمار التي يشهدها قضاء المحمودية جنوبي بغداد.

وجاءت هذه المبادرة تزامنا مع قرب حلول عيد العمال العالمي، الأول من أيار، وإسنادا للحملة التي تنفذ هذه الأيام في شوارع القضاء وساحاته العامة. وقد شمل توزيع الحلوى والورد عمال النظافة أيضا.

وتوجه العمال بالشكر إلى الحزب الشيوعي العراقي على مبادرته التي تعبر عن اهتمامه بالطبقة العاملة، وحرصه على إتمام تنفيذ المشاريع الخدمية.

 

*************

 

عرّفوا بتاريخ الحزب الشيوعي العراقي

ذوو القبعات الحمر يجوبون أرجاء بغداد على أقدامهم

 

بغداد – ماجد مصطفى عثمان  

في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نظمت لجنة بغداد للحزب، بلجانها المحلية في مناطق العاصمة، الخميس الماضي، جولات إعلامية راجلة، استهدفت تعريف المواطنين بتاريخ الحزب ومسيرته الطويلة الحافلة بالنضال في سبيل الوطن والشعب، فضلا عن شرح برنامجه السياسي الحالي وموقفه من الراهن العراقي.

وارتدى المشاركون في الجولات قبعات وياقات حمراء، وجابوا شوارع وأسواق مناطق جانبي الكرخ والرصافة، سيرا على الأقدام، ووزعوا على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، في أجواء سادها السرور والبهجة بذكرى ميلاد الحزب، الورود والحلوى والأعلام العراقية، ونسخا كثيرة من حوار موسع مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، منشور في "طريق الشعب" تحت عنوان "علينا الانفتاح على المحيط المجتمعي وتعبئة أوسع الطاقات الجماهيرية من اجل الإصلاح والتغيير".

كذلك وزعوا على المواطنين، نسخا من بيان صادر عن اللجنة المركزية للحزب في مناسبة ذكرى الميلاد.

 

في المحمودية والسيدية

 

وخلال لقائهم بالمواطنين في سوق قضاء المحمودية جنوبي بغداد، في جولة نظمتها اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، أوضح ذوو القبعات الحمر موقف الحزب من قانون انتخابات مجالس المحافظات، وتشديده على ضرورة تعديله بما يتناسب مع تحقيق مطالب الشعب المشروعة، والسعي إلى الاصلاح والتغيير.

وفي جولتهم بمنطقة السيدية، وزعوا على المواطنين نسخا من الحوار الموسع مع الرفيق رائد فهمي، وتبادلوا معهم، أيضا الحديث حول موقف الحزب من قانون انتخابات مجالس المحافظات.

 

في الأعظمية

 

اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثالثة، انطلقت جولتها عصر اليوم نفسه في منطقة الأعظمية، بدءا من ساحة "مكتبة الصباح" باتجاه الشارع الرئيس في المنطقة.

ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين، الحلوى والورود، فضلا عن نسخ من "طريق الشعب"، ومن البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية، وتجاذبوا معهم الحديث حول أهمية النضال من أجل الإصلاح والتغيير وبناء الدولة المدنية الديمقراطية التي تضمن تحقيق العدالة الاجتماعية ومبدأ المواطنة والعيش الكريم، عبر التخلص من نهج المحاصصة، والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة.

ولاقت الفعالية ترحيبا وتفاعلا من قبل أهالي الأعظمية، الذين أشادوا بالحزب الشيوعي "حزب الكادحين والفقراء"، متمنين له النجاح في تحقيق تطلعات أبناء الشعب.

 

في المشتل وبغداد الجديدة

 

وانطلقت من مقر منظمة الحزب في منطقة المشتل، عصر اليوم ذاته، مسيرة راجلة جابت الشارع المؤدي إلى منطقة بغداد الجديدة.

وشاركت في المسيرة مجاميع من شباب منظمة الحزب، وزعت على المواطنين مئات النسخ من البيانات الصادرة عن الحزب، والداعية إلى نبذ المحاصصة وإلى إصلاح العملية السياسية.

وثمّن المواطنون الذين تسلموا البيانات، مواقف الحزب الوطنية.

 

في الوثبة والصدرية

 

إلى ذلك شكلت اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، واللجنتان المحليتان العمالية والطلابية، وهيئة المقرات، فرقا راجلة انطلقت من "ساحة الوثبة" في جانب الرصافة من بغداد، مرورا بحي الصدرية، حتى منطقة باب الشيخ.

ووزعت الفرق على المواطنين، بالإضافة إلى الورد والأعلام العراقية، اعدادا من "طريق الشعب"، ونسخا من بيان اللجنة المركزية في مناسبة ذكرى ميلاد الحزب، فضلا عن نسخ من الحوار الموسع مع الرفيق رائد فهمي.

والتقت الفرق بالمواطنين، شبابا ونساء ورجالا، وأجرت معهم حوارات حول دور الحزب في الساحة السياسية العراقية على مدى 85 عاما.

 

في مدينة الثورة (الصدر)

 

منظمة الحزب في مدينة الثورة (الصدر)، شكلت بالتعاون مع لجنة المثقفين المحلية وهيئة المقرات، فرقة راجلة جابت منطقة الداخل في المدينة، وشوارعها وأسواقها، سيرا على الأقدام.

ووزعت الفرقة على المواطنين، نسخا كثيرة من "طريق الشعب" ومن بيانات اللجنة المركزية المنشورة فيها، إلى جانب نسخ من حوار موسع مع الرفيق رائد فهمي.

وتبادل أصحاب القبعات الحمر الحديث مع المواطنين، حول ظروف البلد العامة وموقف الحزب منها.

 

**************

 

قطار الميعاد !

 

(مهداة الى الشعب السوداني الثائر)

 

عبد الرضا المادح

 

يا قطار عطبرة ..

هبت اليك الحشود معطرة ،

" بنسايم عطبرة الحلوة " *

بحب الوطن وبقيادة مقتدرة ،

تصطك عرباتك ،

تنشد اغاني الجماهير الثائرة ،

فيرن صداها في قلوبنا العاشقة ،

وهناك اخوة لك في المحطة منتظرة ،

ترفرف الرايات ،

امواج من الافراح هادرة ،

و كنداكة بينهم تهتف :

يا قطار عطبرة ...

خذني معك وازحف ،

فهدير عجلاتك ،

ارعب آلاتهم المجنزرة ،

ازحف ...

ازحف ...

ازحف يا قطار الشوق ،

واطلق صفارات النصر ،

عند قصورهم المُتصدّعة !!

ــــــــــــــــ

* من اغنية " قطار الشوق " السودانية .

 

*************

 

احتفاء بالأديب سعيد الروضان

 

بغداد – طريق الشعب

تحتفي "جمعية الثقافة للجميع" في بغداد، بعد غد الأربعاء، بالأديب سعيد الروضان.

جلسة الاحتفاء التي من المقرر أن يديرها الشاعر جاسم العلي، سيتحدث فيها عدد من النقاد عن منجز المحتفى به. فيما ستتضمن فقرة لعرض نتاجات الفنان حمادي الهاشمي.

تبدأ الجلسة في الساعة الخامسة عصرا، في مقر الجمعية بمنطقة الكرادة داخل، قرب مستشفى الراهبات.

والدعوة عامة.

 

*************

 

"فن اللغة" على "قاعة نازك الملائكة"

بغداد - طريق الشعب

شهدت "قاعة نازك الملائكة" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، الجمعة الماضية، محاضرة بعنوان ، فن اللغة"، قدمتها أستاذة اللغة العربية د. بيداء الطائي، بحضور جمع من المثقفين وذوي الاختصاص.

المحاضرة التي نظمت ضمن نشاطات "مؤسسة التجمع العراقي الأصيل"، أدارها الشاعر ماهر الموسوي، واستهلها متحدثا عن فنون اللغة وتطبيقاتها العملية، وقدراتها على إثارة المشاعر والعواطف عن طريق التعبير الجمالي والشعر وبقية الفنون المعتمدة على اللغة.

بعد ذلك تحدثت المحاضرة د. بيداء عن الجانب الفني في اللغة واستخداماتها، مشيرة إلى أهمية اللغة في تدوين التاريخ، وما يتضمنه من أفكار وحضارة وقيم.

واضافت قائلة أن اللغة لها من الأهمية الأساسية في تبادل الآراء، وانها تلعب دورا مهما في تقليص الفجوة بين الفرد والمجتمع، عن طريق التواصل "الذي يقوم من خلال اللغة المباشرة البعيدة عن الرسوم والرموز"، موضحة أن حسن الاستماع إلى اللغة يعد فنا أيضا.

وانتهت د. بيداء إلى أن الجزء الأهم في اللغة، يكمن في عملية التواصل الاجتماعي، وتبادل الأفكار والمعلومات.

 

**************

 

حول "الابتزاز الالكتروني وطرق الحماية منه"

 

بغداد – طريق الشعب

احتضنت "قاعة الجواهري" في مقر الدار العراقية للأزياء وسط بغداد، صباح الأربعاء الماضي، ندوة بعنوان "الابتزاز الالكتروني وطرق الحماية منه".

تحدث في الندوة التي حضرها منتسبو الدار وعدد من الناشطين والإعلاميين، الموظف في قسم الشرطة المجتمعية بوزارة  الداخلية سيف صبري قاسم، معرّفا في البداية بعمل قسمه الأمني، والدور الفاعل الذي يقوم به في المجتمع.

بعدها ألقى الضوء على جريمة الابتزاز الالكتروني، مشيرا إلى انها من الجرائم "السيبرانية"، وانها تتمثل في ترهيب الضحية وتهديده وابتزازه، لإرغامه على دفع مبالغ مالية، أو استغلاله في نشر صور أو مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية عن جهة ما يعمل لصالحها.

واضاف قائلا أن جرائم الابتزاز الالكتروني تعد من الجرائم العابرة للدولة، ولا تعترف بحدود، وأن عمل الشرطي المجتمعي في مكافحة هذه الجرائم، يعتمد على تعاون المواطن مع رجل الشرطة، لمواجهة الجريمة والتحفيز على الإبلاغ عنها حال وقوعها، ما يعزز العلاقة الإيجابية بين رجال الأمن والمجتمع.

وشدد قاسم في حديثه على أهمية توعية المواطن بأهمية وضع عوائق أمام المبتزين في مواقع التواصل الاجتماعي، مثل كلمات السر المعقدة، وتأمين الإعدادات على جميع البرامج.

 

****************

 

أدمغة المكفوفين أكثر تطورا مما لدى المبصرين!

لندن – وكالات

كشفت دراسة أمريكية جديدة قامت بها جامعة واشنطن، أنّ أدمغة المكفوفين تعيد تأهيل نفسها للسماح لهم بتتبع الأجسام المتحركة، عن طريق الصوت.

وبحسب ما نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أول أمس الثلاثاء، فأنه "لأول مرة يستطيع العلماء تفسير سبب تطور الجهاز السمعي لدى المكفوفين بقدر أكثر من المبصرين".

وقال كيلي تشانغ، أحد منجزي الدراسة، انه "بالنسبة للأشخاص المبصرين فإن التمثيل الدقيق للصوت ليس بالأهمية ذاتها، لأن البصر يساعدهم في التعرف على الأشياء، بينما الأشخاص المكفوفون لديهم معلومات سمعية فقط"، متابعا ان "هذا يعطينا فكرة عن التغييرات الحاصلة في الدماغ، والتي تفسر لماذا يتحسن المكفوفون في انتقاء وتحديد الأصوات في البيئة".

ووجد العلماء أن منطقة في الدماغ تسمى "أتش أم تي" تكون أكثر تطوراً عند المكفوفين، وتقوم بالتفاعل بدقة مع أدنى التغيرات الصوتية، ولها قابلية للتفريق بين الأصوات القريبة، ما يساعد المكفوف على رسم صورة في مخيلته للبيئة المحيطة به.

وقال البروفيسور أيون فاين، وهو عالم نفس في جامعة واشنطن، ان "هذه المنطقة من الدماغ تتلقى معلومات سمعية متشابهة للغاية لدى الأفراد المكفوفين والمبصرين، لكن في الأفراد المكفوفين يجب استخراج مزيد من المعلومات من الصوت".

وبفضل هذه المنطقة يتمكن المكفوف من شق طريقه وسط الظلام، فنقرة عكاز على الأرض يبدو صوتها متشابهاً لدينا، لكن بفضل "أتش أم تي" يكون الأعمى قادراً على تمييز منطقة عن غيرها – بحسب العلماء.

 

************