العدد 179 السنة 84 الأربعاء 8 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
ما حصل يتعارض كليا مع الدستور والآليات الديمقراطية ويصادر القانون
"الشيوعي": الاعتداء الظالم على مقرنا في الناصرية لا يمكن تبريره ولن يشغلنا عن التصدي للفاسدين
ذي قار – طريق الشعب
استنكرت محلية الحزب الشيوعي العراقي في الناصرية، أمس الثلاثاء، "الاعتداء الظالم" على مقرها، بذريعة الاحتجاج على تصريحات أسيء تفسيرها ادلت بها في وقت سابق النائبة هيفاء الأمين، والتي اصدرت بيانا اعتذرت فيه عن "سوء الفهم" وأوضحت انها قصدت "تشخيص الحالة"، وأكدت المحلية ان ما حصل من تجاوز هو "نسف" لسلطة القانون، وفيما طالبت السلطات المحلية والاتحادية، بتوفير الحماية للمقرات الحزبية والمؤسسات المجازة قانونا، اكدت ان الحزب الشيوعي العراقي "لن ينجر الى المهاترات" التي تحاول اشغاله عن الدفاع عن حقوق الناس.

وتنشر "طريق الشعب" نص البيان الصادر عن محلية الحزب الشيوعي العراقي في الناصري:

اعتداء ظالم
في عصر يوم الاثنين المصادف 6/5/2019، وفي الساعة الخامسة عصراً، قام عدد من الأفراد (بحدود 100 شخص) بالاعتداء على مقر الحزب الشيوعي العراقي في الناصرية، بذريعة الاحتجاج على تصريحات للرفيقة هيفاء الأمين، جرى إخراجها من سياقها الموضوعي، وتفسيرها على نحو لا يمت بصلة لحقيقة ما كانت تريد أن تقوله.
حصل الاعتداء رغم اعتذار النائبة الأمين عن كلمة صدرت عنها، مؤكدة أنها بنت الجنوب ولا يمكن أن تسيء إلى أهلها وناسها الذين هم أهلها اصلاً.
إن هذا الاعتداء لا يمكن تبريره بأي حال من الأحوال، وهو مستنكر ومدان، واعتداء على مقر حزب مجاز رسمياً وقانونياً، وله ممثلون في البرلمان.
والذي حصل يتعارض كلياً مع الدستور والآليات الديمقراطية وهو نسف للقانون ومصادرة له. وكان يتقدم المعتدين عضو مجلس محافظة ذي قار المدعو رشيد حميد كاظم السراي.
وإذ ندين بشدة هذا الاعتداء، الذي كما تشير كل المؤشرات انه وقع عن عمد وتقصد، نطالب السلطات المحلية والاتحادية باتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق المعتدين والمسيئين للقانون وبأن توفر الحماية اللازمة لمقرات الأحزاب والمؤسسات المجازة قانوناً.
ونؤكد لجماهير محافظتنا الذين يعرفون الشيوعيين جيداً بأننا باقون معهم في طموحاتهم وتطلعاتهم، مدافعين عن حقوقهم وعاملين على تحقيق التقدم والرخاء والحياة الكريمة لهم، والتصدي بحزم وقوة للفساد والمفسدين والفاشلين واللاهثين وراء مصالحهم الخاصة على حساب مصالح الناس وأمنهم وقوت عائلاتهم.
ونعلن أننا لن ننجر إلى المهاترات والى ما يشغلنا عن الوقوف إلى جانب الناس والدفاع عنهم، وفي الوقت ذاته سنلجأ إلى كل الطرق السياسية والقانونية التي تحفظ حق الحزب ومنظماته وأعضائه في ممارسة عملهم السياسي وفقاً للدستور والقانون.

اللجنة المحلية
للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية
7/5/2019

تقرير ذو صلة ص2
*******************
رائد فهمي يستقبل القائم بأعمال السفارة الفنزويلية
بغداد – طريق الشعب
استقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، أمس الثلاثاء، القائم بأعمال السفارة الفنزويلية في بغداد انطونيو خوسيه وبحث معه آخر التطورات الجارية في بلاده.
وعبر الرفيق فهمي عن تضامنه مع الشعب الفنزويلي ضد التدخلات الأجنبية في تغيير نظام الحكم والمحاولات الانقلابية ضد الرئيس مادورو المنتخب.
وتطرق اللقاء الى الاوضاع السياسية في العراق بعد الانتصار على داعش والمباحثات الجارية لاستكمال الوزارة وسياسية العراق الخارجية من اجل تعزيز السيادة الوطنية والابتعاد عن المحاور الخارجية وعدم الانجرار للصراعات الجارية في المنطقة وان للعراق فرصة ان يكون عاملا مساعدا على استقرار الامن والسلام في المنطقة.
من جانبه، أعرب القائم بأعمال السفارة عن شكره موقف الحزب الشيوعي العراقي، معلناً تضامنه معه ضد مساعي النيل من سياسة الحزب التي تنادي بالاصلاح والتغيير.
وشارك في اللقاء عضو اللجنة المركزية الرفيق علي مهدي وعضو لجنة العلاقات الوطنية المركزية الرفيق فاضل الموسوي.
*******************
نائب عن سائرون: عبد المهدي ألزم نفسه بحسم ملف الدرجات الخاصة قبل نهاية حزيران
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، أمس الثلاثاء، أن تحالفه تنازل عن استحقاقه الانتخابي بالكابينة الوزارية ومن غير المنطقي أن ينافس على منصب مدير عام او وكيل، مشيرا الى ان رئيس الوزراء الزم نفسه بحسم ملف الدرجات الخاصة قبل نهاية حزيران المقبل.
وقال المعموري في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ما يطرحه البعض عن رغبة (سائرون) بالاستحواذ على المناصب والدرجات الخاصة هو امر غير صحيح"، مبينا "اننا وبعض أطراف تحالف الفتح لم نشارك بالحكومة ولكننا داعمون لها طالما كانت تلبي رغبات الشارع وتقديم الخدمات".
وأوضح أن "بعض الكتل التي تتحدث عن الذهاب الى المعارضة هي ممثلة الان في الحكومة"، مشيرا الى أن "كتلة سائرون تنازلت عن استحقاقها الانتخابي في الوزارات فكيف من الممكن ان تنافس للحصول على منصب مدير عام او وكيل فهو كلام غير منطقي".
واكد ان "اصرارنا على حسم ملف الدرجات الخاصة يأتي لأننا على قناعة بان كل ما يجري في العراق من فساد وهدر في المال العام سببه ادارة الدرجات الخاصة بالوكالة"، لافتا الى "وجود شخصيات غير كفوءة للمناصب نتيجة الانتماء لحزب او جهة سياسية من خلال المحاصصة".
واكد المعموري، ان "ملف الدرجات الخاصة ينبغي ان يحسم قبل 30 حزيران، وكما الزم رئيس الوزراء نفسه بهذا الموعد"، مشددا "لا يوجد اي نية لدينا بتمديد الموعد لان رئيس الوزراء هو المعني بحسم هذا الملف".
وأكد ضرورة أن "لا يتسرع وان يأتي بأسماء نزيهة وكفوءة ، خصوصا ان بعض العاملين حاليا في بعض المناصب هم في الأصل اكفاء ولا خلاف عليهم ومن الممكن بكل بساطة ارسال اسمائهم لتثبيتهم بالأصالة".
*******************
النزاهة تستقدم محافظ صلاح الدين السابق مع نائب عن المحافظة
بغداد – طريق الشعب
أرسلت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، برقية إلى مجلس محافظة صلاح الدين، تضمنت طلب تنفيذ استقدام بحق اسمين بارزين في المحافظة.
وكشفت البرقية التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، عن أن “طلب الاستقدام شمل كلا من المحافظ السابق والقيادي البارز في المحور الوطني أحمد عبد الله الجبوري، والنائب عن صلاح الدين عمار يوسف حمود”.
*******************
هدر 105 ملايين دينار في عقد لشراء 30 كلبا بوليسيا
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، عن تمكن مكتب المفتش العام من كشف هدرٍ قيمته 105 مليون دينار في عقد شراء كلاب بوليسية لمديرية شرطة ديالى.
وقالت الوزارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية اكتشف وجود هدرٍ في المال العام بلغت قيمته 105 مليون دينار في عقد أبرمته مديرية شرطة محافظة ديالى لشراء كلاب بوليسية من شركة غير متخصصة”.
وأضافت، أن “المكتب تمكن من اكتشاف تلاعب ومخالفات في عقد ابرمته مديرية شرطة ديالى لشراء كلاب بوليسية، حيث أظهر العقد المبرم تجهيز شرطة ديالى بـ 30 كلباً بوليسياً لاستخدامها في كشف المتفجرات والمخدرات، حيث تبيّن للجنة أن الشركة المتعاقد معها ليس من تخصصاتها الكلاب البوليسية، فضلاً عن تقديمها عرضاً أعلى من أسعار السوق السائدة بـ 105 مليون دينار”.
واشارت الى أن “قيمة عقد تجهيز الكلاب الثلاثين بلغت (495) مليون دينارٍ، بينما أظهر التحقيق أن شركة متخصصة قامت بتجهيز مديرية شرطة بابل بالعدد نفسه من الكلاب والمواصفات وبخدمات ما بعد البيع أكثر بمبلغ (390) مليون دينار”، مؤكدةً أن “مكتب المفتش اعد تقريراً مفصلاً لمديرية التدقيق والرقابة المالية في مفتشية الداخلية لاستكمال إجراءاتها التدقيقية في القضية”.
*******************
عبد المهدي قريبا في واشنطن للتباحث حول ملفات عدة
بغداد – طريق الشعب
أكد مصدر مسؤول، أمس الثلاثاء، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيزور العاصمة الامريكية واشنطن قريبا، فيما كشف عن أبرز الملفات التي سيبحثها.
ونقلت وسائل اعلام عربية، عن المسؤول دون ان تذكر اسمه، قوله، ان "الزيارة المقررة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى العاصمة الامريكية واشنطن، والتي تأجلت عدة مرات، ستتم قريباً والتحضيرات جارية لها"، مبينا ان "الزيارة ستتناول عدة ملفات".
واضاف ان "أبرز هذه الملفات هي الحرب على الإرهاب وإعمار المدن العراقية المحررة من تنظيم داعش والدعم الأمريكي العسكري للعراق، وكذلك موضوع العقوبات على إيران وضرورة مراعاة وضع العراق فيما يتعلق بالصراع الأمريكي الإيراني الحالي"، مشيرا الى ان "الحديث عن وجود مشاكل بين عبد المهدي والإدارة الأمريكية عار عن الصحة".
واضاف انه "خلال أقل من 10 أيام، تلقى عبد المهدي اتصالين هاتفيين من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو"، موضحا ان "تأجيل الزيارة جاء بسبب وجود عدة ملفات عراقية تحتاج إلى ترتيب، ولتأخر وصول السفير الأمريكي الجديد ماثيو تولر إلى بغداد، لأسباب لا تتعلق بالعراق بل بالأمريكيين أنفسهم".
وأكد وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، السبت الماضي، لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي دعم بلاده للحكومة العراقية وسياستها الخارجية، فيما شدد عبد المهدي على رغبة العراق في نقل التكنولوجيا والخبرات الامريكية الى العراق.
*******************
ضبط 15 طناً من الادوية المهربة وسط بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، ضبط 15 طناً من الأدوية المهربة وسط العاصمة بغداد.
وذكرت دائرة التفتيش بالوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فريقا مشتركا من قسم تفتيش المؤسسات الصحية الخاصة في دائرة التفتيش ومديرية مكافحة الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية وبالتعاون مع القوة الماسكة للأرض (قيادة قوات الشرطة الاتحادية) تمكنت من ضبط خمسة عشر طناً من الادوية المهربة في مخزن يديره اربعة اشخاص في حي السعدون ببغداد".
وأضافت أنه "تم القاء القبض على اصحاب المخزن وفق اوامر قضائية والتحفظ على الادوية والموجودات واعداد محضر ضبط أصولي دون فيه انواع الادوية وعددها".
*******************
مجلس الوزراء يقر مشروع جنوب العراق المتكامل
عبد المهدي: لا صلة بين اتفاقنا مع اكسن موبيل وإعفاء العراق من العقوبات على إيران
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، امتلاك العراق علاقات جيدة مع دول الجوار، وفيما ذكر انه يحاول الإيفاء بتنفيذ البرنامج الحكومي وفق التوقيتات المحددة، وفى ان تكون هناك علاقة بين الاتفاق مع "اكسن موبيل" والاستثناء مع العقوبات الامريكية على إيران.
وفي حين قرر مجلس الوزراء تعديل الفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء رقم (194) لسنة 2014 بشأن بيع الدور والشقق السكنية المملوكة للدولة الى المواطنين والموظفين مقدما، صوت على مشروع جنوب العراق المتكامل.

علاقات جيدة
وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، الذي عقده أمس الثلاثاء، وتابعته "طريق الشعب"، إن "العراق يمتلك علاقات جيدة مع جميع دول الجوار"، مبينا "عقدنا لقاءات مهمة وناجحة في فرنسا وألمانيا".
وأشار رئيس الوزراء، إلى أن "الجميع يولي اهتماماً كبيراً في بلدنا"، لافتاً إلى أن "العراق مقبل على مرحلة اعمار كبيرة لاسيما في قطاعي النفط والكهرباء". وبين، أنه تم الاتفاق مع شركة سيمنس على خارطة طريق بموضوع الكهرباء.

البرنامج الحكومي
وأوضح عبد المهدي، "أننا نحاول الايفاء بتنفيذ البرنامج الحكومي وفق توقيتات زمنية محددة"، مبيناً أن "وجودنا خارج المنطقة الخضراء تعبير عن الرغبة في البقاء مع شعبنا".

العقوبات الامريكية
واكد رئيس الوزراء، إنه "لا صحة للكلام الذي يقول ان أمريكا طرحت استثناء العراق من العقوبات ضد إيران مقابل تقديم بعض التسهيلات لشركات امريكية مختصة بقطاع الكهرباء في العراق"، موضحا "لا توجد علاقة بين اتفاقنا مع اكسن موبيل وإعفاء العراق من تلك العقوبات".

قرارات مجلس الوزراء
وقبل المؤتمر الصحفي، عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وناقش المجلس العديد من القضايا وأصدر القرارات اللازمة بشأنها.
وذكر بيان لمكتب عبد المهدي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المجلس صوت على مشروع جنوب العراق المتكامل، حيث اطلع مجلس الوزراء على المفاوضات الجارية بين وزارة النفط وشركتي اكسن موبيل وبيتروجاينا بشأن هذا المشروع".
ووافق مجلس الوزراء على "تمديد العمل بقرار مجلس الوزراء المرقم 175 لسنة 2018 بشأن استرداد اموال العراق التي حصل عليها غير العراقيين والأجانب بطرق غير مشروعة".
وقرر مجلس الوزراء "تعويض الدرجات الوظيفية لتاركي الوظيفة والمتقاعدين والمستقيلين من ابناء المكون الإيزيدي".
ووافق المجلس على تعديل الفقرة 4 من قرار مجلس الوزراء رقم 122 لسنة 2019 بشأن الاجراءات المتبعة في تعويض الاضرار جراء الاصابة بمرض انفلونزا الطيور.
وقرر مجلس الوزراء "تعديل الفقرة 2 من قرار مجلس الوزراء رقم 194 لسنة 2014 بشأن بيع الدور والشقق السكنية المملوكة للدولة للمواطنين والموظفين مقدما. كما بحث مجلس الوزراء دعم المزارعين والفلاحين.
*******************


ص 2
مجلس محافظة كركوك يخفق للمرة الثالثة في عقد جلسة

بغداد – طريق الشعب
اخفق مجلس محافظة كركوك، امس الثلاثاء في عقد جلسة اعتيادية له، وهذه المرة الثالثة التي يفشل فيها مجلس المحافظة في عقد جلسة له وفي مدة لم تتجاوز الشهر.
ونقل موقع "شفق نيوز"، عن مصدر، قوله، ان النصاب القانوني لم يتحقق في عقد الجلسة لهذا اليوم (الثلاثاء) لذا قرر المجلس تأجيلها الى موعد سيُحدد لاحقا.
وكان من المقرر ان يعقد مجلس محافظة كركوك، جلسته امس الثلاثاء لمناقشة تخصيصات المحافظة من مبالغ البترودولار.

***********

استنكار شديد لاستغلال مشاعر "الناس البسطاء" ومطالبة الحكومة وأجهزتها الأمنية القيام بواجباتها
اعتداء آثم ضد مقر الشيوعي العراقي في الناصرية
غايته عرقلة تنفيذ الحزب مشروعه الإصلاحي

بغداد – طريق الشعب
تعرض مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في ذي قار، مساء امس الأول، الى اعتداء وتجاوز من قبل افراد يعتقد بانتمائهم الى جهة او جهات سياسية، الاعتداء الذي وصفته محلية الحزب الشيوعي في البصرة بـ"الآثم" و"الظالم"، وانه جاء في سياق استهداف "المواقف النبيلة" التي يطرحها الحزب الشيوعي في البرلمان، للدفاع عن قضايا الناس والإسراع في تنفيذ مشروع الاصلاح والتغيير، وفيما رفضت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، "سياسة تكميم الافواه واستخدام العنف"، دان الحزب الشيوعي الكردستاني، حملات التلاعب بمشاعر الناس البسطاء، وحشد مجاميع حزبية لتنفيذ مآرب سياسية.

اعتداء آثم

وقالت محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انها تستنكر "الاعتداء الآثم الذي تعرض له مقر اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في الناصرية وانزال يافطة النائبة هيفاء الامين والتجاوز عليها في الشارع"، مضيفة ان "هذا الاعتداء الظالم يستهدف المواقف النبيلة التي يطرحها حزبنا في البرلمان ازاء قضايا الناس ومشروع الاصلاح والتغيير الذي تقف بالضد منه قوى الفساد والتطرف التي تريد ان تعكر جو العلاقات السياسية بين الاحزاب العاملة في الساحة العراقية وفشلها في السعي لتحقيق مطالب الجماهير ومحاولة توظيف هذه القضية للاستمرار في معاداة حزبنا".

"لا لسياسة تكميم الافواه"

من جانبها، قالت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انها تدين "العمل الهمجي" وتتضامن مع النائب هيفاء الأمين "التي حملت السلاح في جبال كردستان ضد النظام البعثي الدكتاتوري الفاشي وتعرضت وعائلتها للاضطهاد والملاحقة من قبل أجهزة النظام البائد" وهي "النائبة بنت الجنوب الذي يعاني من الإهمال في كافة مجالات الحياة والتي عملت وتعمل على كشف ملفات الفساد في الوزارات والإدارات".
واردفت "لا لسياسة تكميم الافواه واستخدام العنف التي تنتهجها الأحزاب الفاسدة ضد معارضيها، لا لحملات التشويه الإعلامية ضد المخلصين من أبناء شعبنا".
التلاعب بمشاعر البسطاء

في غضون ذلك، قال المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "قامت القوى المسببة لزيادة التردي في الوضع المعاشي وفقدان الخدمات في الوقت الحاضر، بحملة ظالمة ضد النائبة هيفاء الأمين، وتوجت حملتها بإثارة الفوضى وتحشيد مجاميعها للهجوم على مقر الحزب الشيوعي في الناصرية، بالتزامن مع من كان يتحين الفرص للإساءة الى نضال الشيوعيين وتفانيهم ضد الديكتاتورية، ومن اجل الديمقراطية والتقدم وإقامة عراق مدني تضمن فيه حقوق الانسان وفي مقدمتها حق التعبير عن الرأي".
وبين "اننا في الحزب الشيوعي الكردستاني اذ ندين حملات التهجم على هيفاء الأمين ومساعي النيل من الحزب الشيوعي العراقي عبر اثارة مشاعر بعض الناس البسطاء وحشد مجاميع حزبية للهجوم على مقراته، نطالب الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية والأجهزة المسؤولة عن حفظ الأمن والنظام، القيام بواجباتها المتمثلة بحماية النائبة هيفاء الأمين ومقر الحزب الشيوعي في الناصرية، وتقديم كل من تجاوز النظام والقوانين الى القضاء العادل. كما نوجه دعوتنا الى كافة القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية لاستنكار تلك الممارسات التي تعيدنا الى زمن البلطجة والفوضى".

الكف عن السياسات التخريبية

وشدد الحزب الشيوعي الكردستاني، على ان "الطريق الصحيح لمواجهة التخلف الموروث في كافة أنحاء العراق جراء سياسات النظام السابق والمستمر بسبب سياسات الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق بعد ٢٠٠٣ والتي انتهجت الطائفية وفاقمت من ظاهرة الفساد والاستمرار في الخصخصة المفرطة، والمضي في الاقتصاد الريعي وقبول شروط صندوق النقد الدولي والارتهان بقوى إقليمية، هو الكف عن تلك السياسات التخريبية التي لا تخدم سوى البورجوازية الطفيلية والبيروقراطية".
وختم بيانه بدعوة "الحكومة الفدرالية وكافة القوى السياسية التي تريد إنهاء مظاهر التخلف الاقتصادي والاجتماعي، ان تكف عن السياسات السابقة وترسم وتنتهج سياسة تؤكد على التنمية المستدامة وتحد من ظاهرة الفقر وتوفر فرص العمل في دائرة الانتاج السلمي، وتعالج الأمية وتحقق حرية المرأة وحقوق الانسان".

*************

مجلس البصرة يعتزم استجواب المحافظ لـ"تمسكه بمنصبين"
بغداد – طريق الشعب
حذر نائب رئيس مجلس محافظة البصرة وليد كيطان، امس الاثنين، من تداعيات "تمسك" المحافظ اسعد العيداني بـ"منصبين" (محافظ البصرة وعضو مجلس النواب)، مؤكدا أن هذا الملف تسبب باشعال الصراع بين الكتل السياسية، لافتا الى عزم المجلس استجوابه بشأن ذلك.
وقال كيطان، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "محافظ البصرة مازال يؤدي مهامه في ادارة محافظة البصرة وهو ايضاً عضو في مجلس النواب"، لافتا الى أن "المحافظ سبق وأن طالب بإعطائه مدة ليقرر البقاء أما في المحافظة أو البرلمان، ليتمكن من اتخاذ قرار وتقديم استقالة من احد المنصبين".
وتابع، أن "تمسكه بالمنصبين تسبب في وقت سابق باثارة الشارع البصري واشعال الصراع بين الكتل السياسية الذي اثر سلباً على المواطن وأمنه والخدمات المقدمة اليه"، موجها عتابا الى، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قال فيه "يجب اتخاذ اجراء حازم لاستكمال اعضاء مجلس النواب".
واكد كيطان، أن "مجلس محافظة البصرة سيتوجه خلال المدة القليلة المقبلة لاستجواب المحافظ بشأن بقائه متمسكاً بالمنصبين وبشأن نقاط اساسية اخرى".
يذكر أن محافظ البصرة اسعد العيداني، وجه في (9 نيسان)، كتابا رسميا الى مجلس المحافظة يؤكد فيه الاستمرار بممارسة عمله كمحافظ بموجب المرسوم الجمهوري.

**************

"رايتس ووتش": احتجاز عائلات بتهمة العلاقة مع داعش في العراق عقاب جماعي

بغداد – طريق الشعب
اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش، فرض الحكومة العراقية خطة من شأنها احتجاز العائلات التي يُتصور انتماؤها لتنظيم داعش، "اجراء غير قانوني" و"عقابا جماعيا".
وقالت نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، لما فقيه، "اقتراح الحكومة العراقية بحبس عائلات أعضاء داعش لا ينتهك القانون الدولي فحسب، بل يتعارض مع هدف الحكومة المُعلن المُتمثل في تحقيق المصالحة بين السكان ما بعد داعش"، مبينة ان "احتجاز العائلات غير المتهمة بارتكاب أي جرائم هو شكل من أشكال العقاب الجماعي الذي يغذي النقمة ويعلّق حياة الآلاف من الناس إلى ما لا نهاية".
وبحسب المنظمة انه في اجتماع عُقد في 7 نيسان، أطلع رئيس اللجنة، محمد سلمان السعدي هيومن رايتس ووتش على الخطوط العريضة للخطة.
وقال إنها "ستؤثر على جميع الأزواج والأطفال والإخوة والأخوات والآباء والأمهات لأعضاء داعش المزعومين، سواء كان العضو قد مات أو اختفى أو قيد الاحتجاز".

**************

طائرات مقاتلة كورية في طريقها إلى العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة القوة الجوية العراقية، امس الثلاثاء، أن أربع طائرات مقاتلة من نوع "T50" الكورية ستصل إلى العراق قبل نهاية الشهر الحالي.
وقالت القيادة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تم "شحن دفعة جديدة من طائرة T50 بعدد 4 طائرات من كوريا الجنوبية إلى العراق، ومن المؤمل وصول الدفعة قبل نهاية الشهر الحالي".
يشار إلى أن العراق تسلم ثلاث دفعات من طائرات "T50" الكورية الجنوبية المقاتلة.

***************

العراق يدين هجوما إرهابيا في أفغانستان

بغداد – طريق الشعب
استنكر العراق، امس الثلاثاء، الهجوم الإرهابيَّ لعصابات طالبان على مقر أمني غربي أفغانستان، مبديا دعمه للجهود بهدف القضاء على التطرف.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق يدين أشدَّ الإدانة الهُجُوم الإرهابيَّ لعصابات طالبان الذي استهدف مقرّاً أمنيّاً في ولاية فراه غربي أفغانستان، وتسبَّب باستشهاد عدد من الجنود الأفغان، وجرح آخرين".
واضاف انه "يؤكد موقفه الرافض للإرهاب بكلِّ أشكاله وصوره، ووقوفه مع المُجتمَع الدوليِّ في مُواجَهة الإرهاب، ويدعم جميع الجُهُود الخيِّرة الرامية إلى القضاء على التطرُّف، والعنف، كما يُؤيِّد جُهُود الحكومة الأفغانيَّة في ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمن البلاد، واستقرارها".

***************

وفد من "ولائيون" يزور مقر محلية الحزب الشيوعي في كركوك
بغداد – طريق الشعب
استقبلت محلية الحزب الشيوعي العراقي في كركوك، امس الثلاثاء، وفد تيار ولائيون الإسلامي - المحور الشمالي، برئاسة محمد عبد الرضا الحسناوي مدير مكتب كركوك، وطرحوا اثناء لقائهم اهمية اقامة مجلس سياسي يضم كافة الاحزاب السياسية ورجال الدين وشيوخ العشائر من اجل تشكيل مجلس سياسي (برلمان مصغر) لحماية السلم المجتمعي ومساعدة الجهات الامنية والادارية ومحاربة الفساد.
وكان في استقبال الوفد الرفاق ريسان حسين ومحمد شبيب ومؤيد عبد.

**************


نجفيون يتظاهرون مطالبين
بالإفراج عن عراقي في إيران
النجف - زيد شبيب
نظم عشرات المواطنين في محافظة النجف، مساء امس الأول الاثنين، تظاهرة في ساحة العشرين، احتجاجا على اعتقال مواطن عراقي، مطالبين السفارة الايرانية بالإفراج عنه.
يذكر ان المواطن العراقي علاء العبودي، اعتقل خلال الايام السابقة في الحدود العراقية الإيرانية، على اثر استيراده علاجا لمرضى الثلاسيميا، حيث عدت السلطات الايرانية ان نقل هذه الكمية هي تهريب وخارج الضوابط.
ودعا عدد من المرضى والمواطنين، الى الإسراع في اخلاء سبيله، مؤكدين ان العبودي، دفعه حسه الوطني الى المساهمة في انقاذ المصابين بالثلاسيميا، وتوفير العلاج لهم، بعد تلكؤ الحكومة في توفير العلاج.

**************
اليوم.. محكمة القضاء الإداري تبت في قرار إقالة المحافظ السابق نوفل العاكوب
تنافس محموم على منصب محافظ نينوى
وضغوط سياسية قد تقلب "الأوضاع رأسا على عقب"

بغداد – طريق الشعب
يعرب مراقبون لتطورات الأوضاع في محافظة نينوى عن خشيتهم من أن ينجم الصراع على منصب المحافظ، وعدم تقرير مستقبل مجلس المحافظة وفشل كل الجهود لحله، عن مخاطر جسيمة، قد تقلب أوضاع المحافظة رأسا على عقب، إن بقيت الأوضاع فيها على حالها.
ويتهم مجلس محافظة نينوى، البرلمان الاتحادي، بالوقوف وراء الصراعات حول منصب المحافظ، لافتا إلى أن قوى داخله تتصارع حول المنصب وأن كثيرا منها ليس لها وجود أو تمثيل في نينوى.
وذكرت مقررة مجلس النواب خديجة علي، أن “انقساماً يشهده البرلمان بصدد استصدار قرار بحل مجلس محافظة نينوى. وأن أكثر من 178 توقيعاً تم توثيقه رسمياً لنواب من أجل سحب الثقة عن المجلس لما فيه فساد ومخالفات وعدم القيام بالواجبات المطلوبة”.
وكان مجلس النواب قرر، في جلسته التي عقدت الخميس (2 أيار) تأجيل فقرة التصويت على حل مجلس محافظة نينوى إلى إشعار آخر.

48 مرشحا و15 يوما للاختيار

وكشف رئيس مجلس محافظة نينوى وصول عدد المرشحين لمنصب المحافظ إلى 48 مرشحا حتى لحظة كتابة هذه السطور.
ووفق ما ذكر سيدو السنجاري في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، فإن 4 مرشحين تقدموا لمنصب النائب الأول “النائب الإداري”، و14 مرشحا تقدموا لمنصب النائب الثاني وهو النائب الفني.
رئيس مجلس محافظة نينوى قال إنهم ينتظرون قرار محكمة القضاء الإداري في إقالة المحافظ السابق نوفل العاكوب والمقرر له صدوره اليوم الأربعاء (8 أيار) وبعدها تتم إجراءات تعيين المحافظ الجديد في خلال 15 يوما بعد صدور الحكم.

صراعات في البرلمان

في الأثناء، نفت جميلة العبيدي المرشحة لمنصب محافظ نينوى في تصريح صحفي، الأنباء التي تحدثت عن دعم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي للمرشح حسام العبار وضغطه في سبيل فوزه بالمنصب.
بدوره، قال عضو مجلس نينوى، عبد الرحمن الوكاع، إن أكبر مشكلة تعاني منها نينوى اليوم، هي صراع القوى السياسية داخل البرلمان الاتحادي حول المنصب، علما بأن كثيرا من تلك القوى ليس لها وجود أو تمثيل في نينوى، لذلك حين أراد مجلس نينوى انتخاب محافظ جديد هدد من قبل مجلس النواب بالتصويت على حله.
وأشار إلى ان نينوى ومجلسها اليوم صارا ضحية تلك الصراعات، وبدلا عن التركيز على إعادة إعمار المحافظة المحطمة، تحول الموضوع بعد أكثر من عام على طرد داعش إلى مجرد صراع على منصب المحافظ.
ورجح الوكاع، تراجع الخلافات بين الكتل وانتخاب محافظ جديد في غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد وصول قرار المحكمة الإدارية المتعلق بقانونية إقالة المحافظ السابق.

ضغوط سياسية

من جهته، قال عضو مجلس محافظة نينوى عن كتلة تحالف نينوى الوطني حسام الدين العبار ان، كتلة تحالف نينوى الوطني داخل مجلس المحافظة تتعرض لضغوط سياسية لتتنازل عن منصب المحافظ.
وقال العبار، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن منصب محافظ نينوى يعتبر من حصة تحالف نينوى الوطني والذي يضم مكونات العرب والتركمان وكوتا المسيحيين وكوتا الإيزيديين داخل مجلس المحافظة، مضيفا ان الكتلة تتعرض لضغوط من قبل بعض الشخصيات السياسية التي تجد لها حظوظا في تقبلها داخل مجلس محافظة نينوى والقضية اصبحت واضحة ان كل من استبعد عن الاختيار اخذ يتكلم عن قضية شراء المناصب والابتزاز.
وأوضح، ان منصب المحافظ محكوم لتحالف نينوى وان يكون هذا المنصب من حصتها لمكانة نينوى واهميتها الاستراتيجية والاقتصادية، لافتا الى أن التحالف سيذهب لاختيار الشخصية المناسبة لخدمة اهالي المحافظة وتقديم الخدمات لهم.
ويشير متابعون للشأن السياسي الى ان شعب نينوى لابد وان تكون له وقفة أخرى، بعد أن فقد أي أمل في إصلاح أوضاع تلك المحافظة، وقد يتطور الحال الى تظاهرات وحالات استنكار واسعة وعصيان مدني بعد انتهاء شهر رمضان، يصعب على القوى السياسية والأمنية إيقاف تصاعده، وبخاصة ان أغلبية واسعة من شعب نينوى بلغ بهم اليأس والقنوط وان صبرهم بدأ ينفد فعليا، وهم يرفضون وبشدة تنصيب مسؤولين فاسدين يديرون محافظتهم من خارجها.

تعيين حاكم عسكري

ويذهب النائب عن محافظة نينوى، حنين القدو، في تصريح صحفي نقلته وكالة "السومرية نيوز"، الى أن تحليله ومتابعته للواقع السياسي والأمني والاقتصادي الذي تعيشه محافظة نينوى، يجعله على قناعة كاملة بأن الحل الأمثل لها هو إعلان رئيس الوزراء حالة الطوارئ لمدة شهر والطلب من مجلس النواب التصويت على هذا الإعلان، وتعيين حاكم عسكري بصلاحيات واسعة فيها.
وأضاف، أن "هناك العديد من الملفات الخطيرة والتحديات التي تواجه المحافظة من بينها تواجد قوات حزب العمال الكردستاني والقوات التركية على أراضينا إضافة إلى الصراعات في سهل نينوى وملف النازحين والفساد وتهريب النفط والمشاريع المتلكئة وإعمار المناطق المدمرة"، مبيناً أن "جميع هذه التحديات لا يمكن لمجلس محافظة نينوى أو محافظها الجديد ولا حتى خلية الأزمة التعامل معها بشكل سريع وقوي".
وأكد القدو، أن "تعيين قائد عسكري لديه الجرأة للضرب بيد من حديد ومعالجة الملفات الحرجة في المحافظة هو الحل الوحيد لأن الوضع الحالي بجموده لن يحقق شيئاً"، مشدداً على أن "البعض لا يريد أن يستمع للحلول المطروحة والبعض الآخر مستفيد من الوضع الحالي".

**********

ص3
الجملة العصبية تعلن حصيلة الشهر الماضي لضحايا الرمي العشوائي

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مستشفى جراحة الجملة العصبية في بغداد، أمس الثلاثاء، الحصيلة التي سجلتها لإصابات الرأس بالعيارات النارية جراء الرمي العشوائي خلال شهر نيسان الماضي. وقال مدير المستشفى سمير الدلفي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طوارئ المستشفى استقبلت خلال نيسان الماضي خمسة إصابات بطلق ناري في الرأس نتيجة الرمي العشوائي بعد ان شهدت انخفاضا كبيرا في الأشهر الماضية"، مشيرا الى أن "الحالات الواردة كانت تعاني من نزف بالدماغ لشدة الاصابة وجميعهم في حالة خطرة". ولفت الدلفي الى أن "الفرق الطبية تمكنت من إنقاذ اربع حالات منهم بعمليات جراحية عاجلة ومن ثَمّ الرقود في العناية المركزة لحين عبور مرحلة الخطر"، موضحا أن "حالة وفاة واحدة من بين الإصابات الخمس جاءت لشدة تدهور حالته الصحية ووصل المستشفى بعد ان عانى من نزف كبير"، فيما دعا الجهات المعنية الى "الحد من ظاهرة الرمي العشوائي".

**********
برلمان الإقليم يناقش حظر لعبة الـ "بوبجي"
أربيل – طريق الشعب
عقدت لجنة الخدمات البلدية والنقل والاتصالات والسياحة في برلمان اقليم كردستان، أمس الثلاثاء، اجتماعا ناقشت فيه عدة قضايا من بينها لعبة "بوبجي" الشهيرة.وذكر رئيس واعضاء اللجنة في مؤتمر صحفي عقدوه في برلمان الاقليم، وتابعته "طريق الشعب"، انهم "ناقشوا خلال الاجتماع لعبة بوبجي ومالها من تأثير على المجتمع"، منوهين الى أنهم "يعملون على صياغة مشروع قانون يحظر العاب العنف الالكترونية من بينها بوبجي". وأشار اعضاء اللجنة خلال المؤتمر، الى أنه "بعد الانتهاء من الصياغة سيتم تقديم المشروع الى رئاسة برلمان الاقليم لإدراجه على جدول الاعمال للجلسات المقبلة". وكان مجلس النواب العراقي قد حظر منتصف شهر نيسان الماضي الألعاب الإلكترونية "المحرضة على العنف" ومن بينها لعبتا بوبجي وفورتنايت الشهيرتين.

*********
قيادتا الجزيرة وصلاح الدين تعلنان نتائج تطهيرأراض خضعت لسيطرة الإرهاب
تقرير أوروبي: البغدادي ظهر كحيوان يعيش في بيئة عدائية
وخوفه من العدالة كان واضحا
بغداد – طريق الشعب
نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، أمس الثلاثاء، تقريرا حمل عنوان "دولة الخلافة انتهت"، إلا أن تنظيم داعش الارهابي لديه خطة جديدة، مبينة أن البغدادي ظهر بفيديو دعائي وكان كحيوان يعيش في وسط عدائي والخوف من العدالة والقاء القبض عليه كان واضحا، فيما اعلنت قيادتا عمليات الجزيرة وصلاح الدين، نتائج عملياتهما في تطهير المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم البغدادي المجرم، كاشفة عن تفاصيل العمليات والاسلحة والمواد التي تم ضبطها فضلا عن المفخخات والمواد المتفجرة.

ظهور دعائي

ذكر التقرير أنه "بعد مرور سنوات على آخر ظهور لزعيم تنظيم داعش الارهابي ابو بكر البغدادي، فإنه عاود الظهور مرة ثانية في فيديو دعائي"، مضيفا أن "هذا الرجل في الفيديو الأخير ليس الخليفة الذي يلقي عظة أمام اتباعه، بل هو شخص هارب من العدالة".
وأشار إلى أن "المحللين تطرقوا إلى فترة مماثلة حين تم الكشف فيها عن صور لثاني رجل في التنظيم الارهابي أبو مصعب الزرقاوي، وذلك قبل أسابيع من مقتله"، مبينا أن "الزرقاوي ظهر في ذلك الفيديو جالساً على وسادات على الأرض، في غرفة بلا نوافذ مع إضاءة خافتة، حاملاً سلاحاً في يده".

حيوان هارب

ولفت تقرير الصحيفة البريطانية إلى أن "البغدادي يعيش اليوم في فقاعة أمنية صغيرة مليئة بالموالين له، وهو أشبه بالحيوان الفار في جو مليء بالعدائية، كما أنه يعيش في خوف من أن أي شخص قد يسلمه للحصول على الجائزة المرصودة لمن يدلي بمعلومات عنه والتي تبلغ قيمتها نحو25 مليون دولار أمريكي"، منوها الى أن "تنظيم داعش الارهابي باق في أذهان الناس، كما أن تسجيلاته الدعائية التي تقلصت بشكل كبير بعد خسارته للموصل والرقة، عادت اليوم إلى الصدارة، وأن نشاطاته في العديد من الأقاليم، وتحت راية العمليات العالمية الانتقام للشام بدأت تحصد العديد من الأرواح".
وأوضح التقرير في ختامه أنه "من المهم الآن بالنسبة للتنظيم الارهابي بعد انهيار المدينة الفاضلة التي دعا إليها، إصدار فيديوهات تدعو الناس للاستمرار في القتال في الخفاء، فهو يحتاج إلى الحفاظ على بقايا دولة الخلافة المزعومة".

عمليات الجزيرة
وصلاح الدين

ومن جانب آخر، اعلنت قيادتا عمليات الجزيرة وصلاح الدين، أمس الأول، نتائج عملياتهما في تطهير مناطق كان يسيطر عليها تنظيم داعش الارهابي".
وقالت القيادتين في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات الجزيرة وخلال تفتيش مستنقعات سنيسله وبصاله والكزيز من ثلاثة محاور، تمكنت من قتل ٨ ارهابيين وتدمير ١٧ وكرا احتوت على احزمة ناسفة وعبوات، كما تمكنت من تفجير سبعة مفخخات للإرهابيين وعشرة دراجات نارية، في حين تمكنت القوة ذاتها من محاصرة خمسة ارهابيين انتحاريين وقتلهم جميعاً".
واضافتا بحسب البيان المشترك، أن "القوات الأمنية في قيادة عمليات صلاح الدين والقطعات الملحقة وبإسناد طيران الجيش وخلال اليوم الثاني والاخير من عمليات تفتيش و تطهير جزيرة غرب تكريت ومن محاورها الثلاث، تمكنت من العثور على وكر للإرهابيين احتوى على ١١ حزاماً ناسفاً و١٦ عدة تفجير مختلفة، و٥ رمانات قاذفة ضد الاشخاص، وقاعدة صواريخ كاتيوشا صنع محلي و٣ أجهزة أي باد و٧ اجهزة موبايل مختلفة الانواع، فضلا عن ١٠ تايمر تفجير وبندقية AK مستهلكة وجهاز لاسلكي و٧٠ قطعة شريط لاصق و فراش منام سفري ولفة سلك نحاس بطول800 متر و ٢٠٠ قداحة كهربائية ومواد أخرى، وقد تم التعامل مع المواد المضبوطة أصوليا، في غضون ذلك تمكنت القوة ذاتها من العثور على ٢٥٠ رمانة يدوية مربوطة وموضوعة داخل مجمدة لاستخدامها، وقد تم تفجيرها بالكامل دون حادث يذكر".

*********
البصرة تسجل إصابة بمرض انفلونزا الطيور
البصرة – طريق الشعب
اكدت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، اصابة شخص بمرض انفلونزا الطيور في البصرة، مبينا ان منظمة الصحة الحيوانية العالمية OIE في لندن ومختبر ويبرج Weybridge اكدت مطابقة نتيجة الفحوصات بشأن الاصابة.
وقال مدير عام دائرة البيطرة، صلاح فاضل عباس، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "سبق وان اعلنت دائرة البيطرة عن تسجيل اصابة واحدة جديدة بمرض انفلونزا الطيور عالي الامراضية (H5N8) في اسواق بيع الطيور الحية في مدينة البصرة"، مشيرا الى أنه "تم تشخيص الاصابة في مختبرات دائرة البيطرة المركزية وارسلت نماذج لغرض التأكيد الى المختبرات المرجعية المعتمدة عالميا من قبل منظمة الصحة الحيوانية العالمية OIE في لندن مختبر ويبرج Weybridge حيث جاءت النتيجة مطابقة لفحوصاتنا".
وأوضح عباس، انه "اجرى اختبارا آخر لغرض التحليل الجيني للفايروس والذي اتضح انه قريب من الفايروس الذي اجتاح اوروبا وروسيا والشرق الاوسط لكنه اكثر قربا من الفايروس المعزول في مصر والكيان الاسرائيلي، حيث تم تثبيت CLADE عشيرة الفايروس وهي 2.3.4.4b المختلف عن عشيرة الفايروس المعزول عام 2016"، مؤكدا "سيطرة دائرته على بؤرة الاصابة في المحافظة بتضافر جهود العاملين في المستشفى البيطري التعليمي في البصرة وسرعة تعاملهم في احتواء الاصابة"، فيما طمأن المواطنين بـ"عدم وجود اي اصابة في العراق والبصرة على وجه الخصوص".
ومرض أنفلونزا الطيور، هو مرض فيروسي قاتل يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص، إذ ينتشر الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها فتخرج في فضلاتها التي تجف لتتحول إلى ذرات غبار متطايرة يستنشقها الدجاج والإنسان، ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج الأكثر إصابة بهذا الفيروس.

**********
الزراعة تنفي منحها اجازات لاستيراد البيض
بغداد - طريق الشعب
أكدت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، أنها لم تمنح أية إجازة لاستيراد البيض، داعيةً من لديه مشاكل شخصية إلى إبعادها عن الوزارة. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تؤكد عدم منح أي موافقات لدخول البيض المستورد والالتزام التام بدعم الانتاج المحلي، وحظر استيراد اللحوم والبيض والأسماك"، مشيرة الى "اتهامات إعطاء موافقات لإدخال بيض مستورد إلى إقليم كردستان، وإرضاء أطراف مستفيدة أو ما شابه، تؤشر ان هذه محاولة للنيل من التزام الوزارة وسعيها الدائم لتعزيز الانتاج المحلي، بعد إعلاننا قبل حين، تحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض في عموم البلاد، وتعزيز مجلس النواب الموقر لتلك الجهود". ودعت الوزارة، "من لهُ مشكلة مع طرف سياسي أو جهات في الإقليم، إلى عدم إلصاق التهم بوزارة الزراعة، والتفرغ لتصفية وتصفير مشاكله مع الجهات المعينة التي يقصدها"، متحدية "أي شخص أو جهة تتهم الوزارة بإعطاء موافقات استيراد أن يأتي بدليله حتى لا يكون في خانة التصريحات التي تهدف للابتزاز لا لتطوير القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمواطن".

********
السجن 15 سنة لمدرب عسكري في تنظيم رجال النقشبندية الإرهابي
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، أمس الثلاثاء، بالسجن لمدة 15 سنة على مدان بجريمة العمل كمدرب عسكري ‏في تنظيم رجال النقشبندية الارهابي. ‏ وقالت المحكمة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضية احد ارهابيي تنظيم رجال النقشبندية وأصدرت عليه حكماً بالسجن لمدة خمس عشرة سنة"، مضيفة أن "الارهابي اعترف اثناء التحقيق الابتدائي والقضائي بانه عمل مدربا في احدى المعسكرات الواقعة في منطقة الكرمة على اسلحة ‏الكلاشنكوف وبي كي سي".
وتابعت بحسب بيانها، أن "المحكمة اصدرت حكمها بالسجن لمدة خمسة عشر عاما استنادا لأحكام المادة ‏الرابعة من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005".‏

*********
وفد من الإقليم يزور بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلن المدير العام للتجارة في الاقليم، نوزاد أدهم، أمس الثلاثاء، أن وفدا بارزا من حكومة اقليم كردستان، سيزور اليوم، العاصمة بغداد، لحل مشكلة مهمة.
وقال أدهم، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "وفداً من وزارة التجارة والصناعة في الاقليم سيزور بغداد الاربعاء، لقضية تتعلق بمسألة التجارة بين اقليم كردستان وبغداد فيما يخص الاستيراد بين الجانبين".
وأشار الى ان "الحكومة الاتحادية تطالب بان تكون إجازة الاستيراد والتصدير بشكل مركزي وان تكون الاجازة فقط من بغداد، الا ان حكومة اقليم كردستان رفضت الطلب ولم يتم حل هذه المشكلة في الاجتماع السابق، وسيتم الانتهاء من هذه المسألة خلال زيارة وفد الاقليم هذا الاسبوع الى بغداد".

***********
ضبط 15 طناً من الأدوية المهربة وسط بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، عن ضبط 15 طناً من الأدوية المهربة وسط العاصمة بغداد.
وذكرت دائرة التفتيش بالوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فريقا مشتركا من قسم تفتيش المؤسسات الصحية الخاصة في دائرة التفتيش ومديرية مكافحة الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية وبالتعاون مع القوة الماسكة للأرض (قيادة قوات الشرطة الاتحادية) تمكنت من ضبط خمسة عشر طناً من الادوية المهربة في مخزن يديره اربعة اشخاص في حي السعدون ببغداد".
وأضافت بحسب بيانها، أنه "تم القاء القبض على اصحاب المخزن وفق اوامر قضائية والتحفظ على الادوية والموجودات واعداد محضر ضبط أصولي دونت فيه انواع الادوية وعددها".

***********
ندوة لرابطة الأكاديميين العراقيين في بريطانيا
حول تحديات التربية والتعليم والجهود النقابية المقابلة لها
بغداد – طريق الشعب
عقدت رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، مؤخرا، ندوة تحت عنوان "جهود نقابة المعلمين العراقيين - المركز العام لانتشال التعليم في العراق من واقعه المتردي" حضرها عدد من الشخصيات المعنية بالموضوع مقدمين مداخلات موسعة حول محور الندوة.
دعم للمعلمين العراقيين

وأدار الندوة التي اقيمت على قاعة "ماندير" في لندن، التابعة للاتحاد الوطني للتعليم، الدكتور عدنان رجيب، عضو الهيئة الادارية لرابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، مرحبا في بدايتها بـ"الحضور والضيوف الوافدين من العراق على تلبيتهم الدعوة"، فيما أوضح رئيس الرابطة الدكتور، احمد جهانلي، موقفهم ودعمهم لمطالب المواطنين العراقيين في توفير وسائل العيش الكريم والتضامن الخاص مع مطالب منتسبي التربية والتعليم من اجل انتشال البلد من الخراب والفساد والمحاصصة المتفشية، متضامنا مع نقابة المعلمين واضرابها لانتزاع الحقوق المشروعة ولانتشال العملية التعليمية والتربوية مما وصلت اليه من ترد".

موقف النقابة

في الأثناء، أشار رئيس نقابة المعلمين العراقيين - المركز العام، عباس السوداني، الى "جهود نقابة المعلمين العراقيين لمعالجة مشاكل التعليم"، مبينا أن "العراق يشهد الآن وجود سبعة ملايين مواطن أمي، وهذه نتيجة لا تليق به"، منوها الى "عدم كفاءة وزراء التربية وقراراتها الارتجالية غير المدروسة، فضلا عن ضرورة ابعاد قطاع التربية والتعليم عن المحاصصة الحزبية التي جعلت الوزراء يعملون لمصلحة أحزابهم لا لمصلحة تطوير العملية التربوية والتعليمية"، فيما لفت الى أن "الصفوف ما زالت مكتظة حيث يجلس في الصف الواحد من 70 الى90 تلميذا وغياب للتدريب اللازم للكادر التدريسي، كما توجد اعتداءات على الهيئات التدريسية من قبل أولياء أمور الطلبة، ما استدعى سن قانون رقم 8 لسنة 2018 لحماية المعلمين والذي طالبت به النقابة، وما وصل الحال اليه للقيام بإضراب قادته النقابة لعدم وجود الاذان الصاغية لشكاوى المعلمين".

أحوال التعليم

في المقابل، تحدث الأمين المالي للنقابة، احمد جسام، عن الاضراب واسبابه.
وقال جسام إن "الاضراب كان قانونيا واستمر لمدة يومين، اوله شمل 95 بالمائة من المعلمين والجزء المتبقي منهم حضروا الى المدارس ولم يدخلوا الصفوف، اما اليوم الثاني فقد شمل الاضراب جميع المعلمين100 بالمائة".
ولخص مطالب الاضراب بـ"اصلاح العملية التربوية والتعليمية، وتوفير السكن المناسب للمعلمين والمدرسين، وإعطاء حقوق الترفيع والعلاوات من تاريخ الاستحقاق، فضلا عن توفير الضمان الصحي المجاني للكادر التعليمي"، مبينا أن "المخصصات المالية للتعليم من الميزانية العامة الحالية بلغت نسبة ٣,٧ بالمائة من الميزانية وهي نسبة بائسة ولا تفي بشيء وهذا يعكس عدم اهتمام الحكومة وبكل مكوناتها بالعملية التربوية والتعليمية برمتها، في الوقت الذي اصبحت فيه ظاهرة انتشار المخدرات بين صفوف الطلاب خطرا مريعا".

التعليم في كردستان

بدوره، تحدث رئيس اتحاد معلمي اقليم كردستان، عبد الواحد حجي، عن مشاكل التعليم في الاقليم، مؤكدا ان "مشكلة العملية التربوية والتعليمية سواء في المركز او في الاقليم تتمثل بغياب رؤية استراتيجية تساعد في تحديد فلسفة التعليم والاساليب المتبعة"، متطرقا الى "ميزانية الاقليم المتذبذبة بسبب المشاكل بين حكومتي المركز والاقليم، حيث أن هذه الاشكالات أثرت سلبا على المعلمين ورواتبهم حيث اضطرت حكومة الاقليم الى اصدار قرار الادخار الاجباري للرواتب".

أرقام دقيقة

وبيّن حجي، أنه "بعد تشكيل الحكومة المركزية في 2018 استلم المعلم في اقليم كردستان 70 بالمائة من راتبه وفي هذا العام استلمه كاملا"، موضحا أن "الاقليم بحاجة الى بناء 400 مدرسة جديدة للخلاص من الدوام الثنائي، كما انه توجد 6071 مدرسة وعدد الطلاب بحدود 2,7 مليون وان عدد المعلمين 128 ألف معلم ومعلمة وتشكل المعلمات نسبة 57 بالمائة، فضلا عن كثرة اعداد النازحين للإقليم حيث كان هناك 2,800 مليون نازح من الأراضي العراقية ومن سوريا وقد سكن العديد منهم ابنية المدارس".
ولفت الى ان معلمي الاقليم "تظاهروا ايضا واعتصموا للمطالبة بجعل التربية والتعليم في اولوية برنامج الحكومة لكن تغلبت عليها ظروف اخرى كالمساهمة في تحرير المدن المحتلة من الارهاب"، فيما أوضح نائب رئيس اتحاد معلمي اقليم كردستان، صابر احمد، أن "الاقليم واجه مشكلة بإيجاد ميزانية لمدارس النازحين ولرواتب معلميها والتي كان من المفروض ان تقوم الحكومة المركزية بدفعها".

مداخلات وأسئلة

وقدمت بعد ذلك المداخلات والاسئلة من قبل عدد من الاساتذة الحاضرين اضافوا تفاصيل اخرى مهمة، حيث قدمت الدكتورة، ميامين الطائي محاضرة بعنوان " تمكين المعلمين: معايير لتحسين وتطوير أداء المعلم"، اوضحت خلالها بان تمكين المعلمين يؤدي الى قيامهم بعملهم وتنفيذ سياسة التعليم وإلى نظام تعليمي قوي وشامل.
ولضيق الوقت تعذر تقديم مسؤول العلاقات الدولية للرابطة الوطنية لمدراء المدارس ونقابة المعلمات، عبد الله محسن، محاضرته التي كانت عن "التعليم في المملكة المتحدة"، اضافة الى محاضرة الدكتور، عبد الحسين الطائي، والتي كانت عن "انتشال التعليم في العراق من واقعه المتردي".
وفي ختام الندوة قدم رئيس نقابة المعلمين العراقيين هدية تكريم لرابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، كذلك قدم رئيس اتحاد المعلمين في اقليم كردستان هدية تكريم للرابطة واستلم رئيس الرابطة الدكتور أحمد جهانلي الهديتين، فيما قام الاستاذ سمير طبلة بالنقل المباشر عبر الانترنيت للجزء الاول من الندوة.
يُذكر أن الندوة قد حضرتها شخصيات عديدة منها، ممثل السفارة العراقية في المملكة المتحدة، مشتاق طالب، وخسرو أجكايا، عن مفوضية حكومة اقليم كردستان في المملكة، وجمهور من اعضاء رابطة الأكاديميين العراقيين والجالية العراقية.

**************
ص4
زراعة كربلاء تسوق آلاف الأطنان من الحنطة والشعير

كربلاء – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة محافظة كربلاء، أمس الثلاثاء، عن تسويق مزارعيها أكثر من 4400 طنا من محصولي الحنطة والشعير إلى منافذ التسويق في المحافظة.وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم تسويق مزارعيها أكثر من 4400 طنا من محصولي الحنطة والشعير إلى منافذ التسويق في المحافظة"، مضيفة أن "عمليات الحصاد والتسويق لمحصول الحنطة للعام 2018-2019 تجري بانسيابية وكما خطط لها بعد أن تمت تهيئة كافة مستلزمات نجاحها".
واوضحت بحسب بيانها، أن "سعر الطن الواحد من الحنطة ذات الدرجة الأولى يبلغ 560 ألف دينار ومن الدرجة الثانية 480 ألفا، فيما يبلغ سعر الطن من الحنطة ذات الدرجة الثالثة 420 ألف دينار".

*******
العراق ضمن القائمة المتصدرة لحيازة الذهب في 2019

متابعة – طريق الشعب
أعلن المجلس العالمي للذهب، أمس الثلاثاء، أن العراق ضمن أعلى 40 دولة حيازة للذهب خلال الربع الأول من العام الحالي.
وقال المجلس في تقرير نشره على موقعه الرسمي واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق احتل المرتبة 38 ضمن أعلى 40 دولة لحيازتها للذهب خلال الربع الأول من عام 2019"، مبيناً أن "هذه الكمية بلغت 96ر3 طناً وهي تمثل 6 بالمائة من احتياطيات العراق الأخرى". وأضاف المجلس، أن "الولايات المتحدة الأميركية احتلت المرتبة الأولى عالمياً من حيث هذه الاحتياطيات التي بلغت أكثر من 8133 تليها المانيا بـ 3369 طناً"، مشيرا الى، أن "6 دول عربية كانت ضمن أعلى 40 دولة للحيازات الذهبية والتي شملت السعودية ولبنان والجزائر وليبيا والعراق والكويت".

*********
من أسباب توقفها الظلم الذي لحق بالقوى العاملة والتفريط بها
صناعة المنظفات.. بضائع أجنبية أضرت بالإنتاج المحلي
وغياب للرؤية والتخطيط في تنمية القطاع
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم وزارة الصناعة، عبد الواحد الشمري، أن انتاج المواد المنظفة في العراق ضعيف بسبب توقف الخطوط الانتاجية وتغلب المنتجات المستوردة عليها لأسباب عديدة، وفيما اعتبر مصدر لم يكشف عن اسمه في الوزارة أن ما لحق بالقوى العاملة من حيف وظلم، اضافة الى استيراد المواد الأولية لصناعة المواد المنظفة، اسبابا رئيسة لعدم تطوير هذه الصناعة، أوضحت وزارة التجارة أن المنظفات اخرجت من البطاقة التموينية وأن الصناعة لم تعتمد على المنتج المحلي في هذا الجانب.

حماية المنتجات

قال المتحدث باسم وزارة الصناعة، عبد الواحد الشمري لـ"طريق الشعب"، ان "وزارة الصناعة خلال الفترات السابقة كان لديها تحرك من اجل الوصول الى قرارات تنفيذية لحماية بعض المنتجات، اذ لديها ما يقارب 84 قرارا لحمايتها"، لافتا الى ان "آخر قرار صدر من مجلس الوزراء هو لإيقاف استيراد العصائر والمرطبات الذي سيبدأ بتطبيقه في الاول من حزيران القادم".
وأكد الشمري بخصوص استيراد المنظفات، أن "وزير الصناعة صالح الجبوري عمل مؤخرا على توجيه الملاكات بهذا الجانب وتم اللقاء مع اصحاب مصانع المنظفات في دائرة التطوير الصناعي، والاستماع الى مطالبهم"، لافتا الى أن "اغلب المعامل في دائرة التطوير الصناعي زودت وخلال السنوات السابقة بخطوط انتاجية متطورة، لكنها لا تعمل، بسبب عدم وجود طلب على المنظفات المصنوعة محليا وكثرة المستورد منها التي تباع بثمن ارخص من المحلي الذي يخضع الى التقييس والسيطرة النوعية وحسب المواصفات العراقية المطلوبة".
مصانع متوقفة

وفما يخص المواد الاولية التي تدخل في صناعة المنظفات بيّن المتحدث الشمري ان "المصانع التي تعمل على صناعة المواد الاولية للمنظفات، متوقفة حاليا عن العمل لعدم وجود طلب عليها، وبسبب الاعتماد بشكل أساسي على الاستيراد سواء للمواد التي تدخل في صناعة المنظفات او استيراد المنظفات نفسها، وان الحاجة الى ذلك تقدر من قبل التنمية الصناعية في الوزارة"، فيما لفت الى أن "الوزارة ترى أن الحل الامثل امام الارتقاء بالواقع الصناعي المحلي هو بإحالة المعامل الى الاستثمار".
مشاكل دون حل

من جانبه، ذكر مصدر في وزارة الصناعة، طلب عدم الكشف عن اسمه لـ"طريق الشعب" ان "المادة الاولية المجهزة من قبل الوزارة الى معامل تصنيع المنظفات الحكومية غير كافية، وان هناك الكثير من الخطوط الانتاجية للمنظفات في المعامل بحاجة ماسة الى التطوير، اضافة الى ان القوى العاملة كان مصيرها بين الاحالة على التقاعد أو ترك العمل بسبب عدم صرف مخصصاتهم المالية لهم، اذ انه وبسبب حالة التقشف الذي عملت عليه وزارة المالية تم تقليص الكثير من العاملين في الشركات الانتاجية الحكومية ولم تتم الاستعانة بغيرهم".
وأضاف المصدر، "كما ان اغلب المواد الاولية التي تدخل في صناعة المنظفات يتم استيرادها من الخارج، وهذا ما يحول دون تطوير صناعتنا المحلية ما دام هذا الاستيراد موجودا"، منوها الى أن "المنتج المحلي من المنظفات غير كافي ولا يسد الحاجة الفعلية من السوق، اذ نطمح ان يتم الاعتماد بشكل كلي من ناحية صناعة المواد الاولية التي تدخل في صناعة المنظفات وصولا الى القوام النهائي لها على الايادي العراقية وان يتم ايقاف الاستيراد اضافة الى ان يدعم المنتج المحلي للمنظفات من خلال توزيعها مع مفردات البطاقة التموينية"، فيما لفت الى أن "المنتجات المحلية للمنظفات تخضع الى التقييس والسيطرة النوعية وهذا جانب أساسي لارتفاع ثمنها مقارنة بالمستورد".

تجاهل الانتاج المحلي

وفي السياق، بيّن المتحدث باسم وزارة التجارة، محمد حنون، لـ"طريق الشعب" ان "المنظفات في السابق كانت تدخل ضمن مفردات البطاقة التموينية اما اليوم فقد تم رفعها"، مشيرا الى ان الوزارة "لا تعمل على منح اجازة الاستيراد الا في حالة موافقة وزارة الصناعة".
وأكد حنون ان "وزارة الصناعة لم تخاطب وزارة التخطيط بمنع الاستيراد الخارجي للمنظفات، ولا توجد هناك تعليمات بالاعتماد على المنتج المحلي اصلا".
هذا وتظاهر في وقت سابق عدد من العاملين في شركات صناعة المنظفات، في ساحة التحرير للمطالبة بمنع استيراد المنظفات ودعم المنتج المحلي، حاملين لافتات كُتب عليها "أغيثونا من شبح الاستيراد، هل من منصف بحق الصناعة الوطنية".

***********
الكهرباء تزيد ساعات التجهيز خلال رمضان والنفط تضاعف حصة المولدات الأهلية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء العراقية، أمس الثلاثاء، عن ساعات تجهيز الطاقة للأهالي خلال شهر رمضان.
وذكر بيان للوزارة اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المساعي الجادة التي بذلتها ملاكاتها، نجحت بشكل كبير وملموس بزيادة انتاج الطاقة الكهربائية في عموم البلاد، وانها بدأت وستستمر بتجهز المواطنين بالتيار الكهربائي لما يزيد عن 20 ساعة باليوم خلال شهر رمضان، في العاصمة بغداد والمحافظات"، فيما "ناشدت مجالس المحافظات والوحدات الادارية التابعة لها، كونها الجهة المسؤولة عن متابعة ومراقبة عمل المولدات الاهلية والحكومية، بالتحرك الجاد لمتابعة عملها، والالتزام بالأسعار المخفضة للأمبير المباع الى المواطنين، كون هذه المولدات لا تعمل اكثر من اربع ساعات يومياً كأقصى حد".
وفي السياق، أعلنت شركة المنتجات النفطية مضاعفة حصة المولدات الاهلية من زيت الكاز في المناطق السكنية لشهر أيار الحالي.
وقال مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية، كاظم مسير ياسين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، لقد "قمنا بزيادة حصة محافظات بغداد – النجف– كربلاء - البصرة- ميسان- ذي قار، المثنى – الديوانية – بابل – ديالى – واسط – كركوك من زيت الغاز لتكون 20 لتراً لكل kva وبالسعر الرسمي المدعوم وذلك بتوجيه من وزير النفط وتزامناً مع حلول شهر رمضان"، كاشفا عن "تجهيز مولدات القطاع الخاص والمختلط لتلك المحافظات من الراغبين بكمية 5 لترات لكل kva من زيت الغاز بالسعر التجاري البالغ 700 دينار لكل لتر فيما جُهزت مولدات دوائر الدولة بخمسة لترات أيضاً لكل kva بالسعر الرسمي".

**********
رابطة المصارف: ارتفاع ملحوظ في أعداد المتعاملين مع قطاعنا

بغداد – طريق الشعب
أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع عدد المتعاملين مع القطاع المصرفي إلى نحو 23 بالمائة، مبينة أن نسبة العراقيين الذين يديرون حساباتهم المصرفية عبر "محافظ" تُدار بالهاتف النقال ارتفعت إلى ٤.٢ بالمائة.
وقال المدير التنفيذي للرابطة علي طارق، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العلاقة بين المواطن والقطاع المصرفي بدأت تتحسن بشكل كبير جداً خلال المرحلة الحالية، لعدة أسباب منها الدعم الذي قدمه البنك المركزي العراقي إلى القطاع المصرفي وانفتاح العراق على التجارة الخارجية وإجراءات البنك المركزي في مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وتوطين رواتب موظفي الدولة وغيرها"، مشيرا الى أن "غالبية المتعاملين مع القطاع المصرفي هم من فئة الشباب، ما ادى الى ارتفاع عدد المتعاملين مع القطاع المصرفي إلى نحو 23 بالمائة، بعد أن كانت تمثل 11بالمائة عام 2014".
ونوه إلى أن "نسبة العراقيين الذين يديرون حساباتهم المصرفية عبر محافظ تدار بالموبايل ارتفعت إلى ٤.٢ بالمائة بعد ان كانت معدومة في العام ٢٠١٤"، لافتا الى أن "ما يقارب الـ 20 بالمائة من العراقيين يتلقون ويرسلون أموالاً عبر أدوات الدفع الحديثة، من خلال الشراء من الانترنت ودفع أجور الكهرباء والانترنت وغيرها".
**********
حقل مجنون يواصل إنتاجه النفطي ويتجاوز خطر السيول
البصرة – طريق الشعب
كشف مدير نفط البصرة احسان عبد الجبار، أمس الثلاثاء، عن القدرة الانتاجية الحالية لحقل مجنون فيما بين ان الحقل لم يتأثر جراء ارتفاع المياه قربه. وقال عبد الجبار في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "انتاج حقل مجنون الحالي هو 240 الف برميل يوميا والذي تم تخفيض انتاجه تلبية لمتطلبات اتفاق محددات خفض الانتاج المبرمة بين العراق وأوبك"، مشيرا الى أن "ارتفاع المياه قرب الحقل لا يزال خطره موجودا اذ لم يتم رفع حالة الطوارئ عنه بعد، الا ان الحقل لم تتأثر قدراته التطويرية كما لم تتأثر مشاريع التنمية والتطوير فيه ايضا". وأكد مدير نفط البصرة ان "حالة الطوارئ التي اعلنت لدى تدفق السيول على البصرة والتي حاصرت عددا من الحقول النفطية قد انتهت في حقول الفيحاء والسندباد والكشك البصري والسيبة"، لافتا الى أن "نسبة الطمأنينة والموثوقية في الاجراءات الامنية للحقول وصلت الى 100 بالمائة، وأن حالة الطوارئ في حقل مجنون وغرب القرنة 1 وغرب القرنة 2 ما زالت مستمرة وسيتم الاعلان عن انتهائها خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة".

**********
نائب: العراق بحاجة إلى ثلاثة ملايين
وحدة سكنية
بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب، حازم الخالدي، أمس الثلاثاء، ان العراق بحاجة الى قرابة 3 ملايين وحدة سكنية بمعدل 250 الف وحدة سنوية لحل ازمة السكن.
وذكر مكتب الخالدي في بيان صدر عقب لقائه وزير الاعمار، بنكين ريكاني، لبحث ازمة السكن وتأثيراتها على المواطن، وتابعته "طريق الشعب"، أن "حجم ازمة السكن وتأثيراتها على المواطنين توجب تشريع قانون خاص ووضع خطة عملية مبنية على دراسة واقعية ميدانية تنفذ ضمن سقف زمني واضح و محدد"، مشيرا الى أن "العراق بحاجة الى مليوني وسبعمائة الف وحدة سكنية، مع الأخذ بنظر الاعتبار النمو السكاني الحاصل فنحن بحاجة الى، مئتين وخمسين الف وحدة سكنية سنوياً، ما يستدعي استنفار الجهود وتشكيل غرفة عمليات وخلية أزمة تضم وزراء المالية والتخطيط والزراعة والإعمار والبلديات والعدل والامانة العام لمجلس الوزراء والمحافظين".
وقدم النائب عدة مقترحات ابرزها، أن "تستبدل الحكومة آلية تقديم القروض السكنية للمواطنين والاتجاه الى بناء المجمعات السكنية والدور واطئة الكلفة، لما ستشكله القروض من اعباء اضافية تثقل كاهل المواطن فضلاً عما ستحدثه من تضخم كبير سيؤدي لآثار مستقبلية خطيرة".

*******
ضرره الأكبر يقع على بلدان الأطراف وساحات النزاع الإقليمي
الفساد المالي والإداري ينخر في الاقتصاد العالمي
متابعة – طريق الشعب
ينخر الفساد في جسد العالم الاقتصادي بصورة هائلة في الوقت الحاضر، ويلحق خسائر فادحة في اقتصاديات العديد من الدول، خصوصا الفقيرة منها. ويرى بعض الخبراء ان عدة اسباب تكمن وراء تنامي الفساد عالميا سواء في البلدان المتقدمة او في النامية، أهمها هيمنة السياسات الإستراتيجية الاقتصادية الاحتكارية للرأسمالية العالمية، وغياب السبل النافعة لمعالجة الأزمة الاقتصادية الراهنة. كما يعد الاحتيال الاقتصادي وغسيل الاموال من ابرز الاسباب التي جعلت منهما جرائم تترك آثاراً سياسية وإقتصادية واجتماعية، أدت وتؤدي الى حدوث ازمات اقتصادية عديدة في المصارف والبورصات المالية العالمية.
ويشمل الفساد كل دول العالم من القطاع العام الى القطاع الخاص وفي كل مستويات المجتمع، تدل على ذلك التطورات الأخيرة في ما تعيشه دول شمالي أوروبا من صدمة ضعف الثقة في مؤسساتها المالية بعد سلسلة فضائح، حيث يثير اكتشاف حجم أعمال تبييض الأموال في دول شمالي أوروبا التي تتباهى إجمالا بالثقة التي تتمتع بها مؤسساتها المالية، ذهولا وتساؤلات حول نموذج "الشفافية" الذي طالما قدمته مؤسسات الاعلام الرأسمالية باعتباره مثالا يحتذى في العالم.
وقد كشفت الأزمة المالية عام 2008 الصورة المفترضة للفضائل التي كانت تتمتع بها مصارف دول أوروبا الشمالية، عبر كشفها حجم الاستثمارات في الأصول "الفاسدة" للمؤسسات الإيسلندية، التي تركت تحتضر تقريبا ليتم إصلاحها في ما بعد. لكن مصارف الدول الأخرى في شمالي أوروبا بقيت في منأى عن هذه الفضيحة.
وبعد أكثر من عقد، على ذلك جاء الكشف عن تعاملات مشبوهة لفرع المصرف الدانماركي "دانسكي بنك" في إستونيا، وعملية تفتيش مقر "سويد بنك" قرب ستوكهولم، ليوقظ الضمائر في هذه الدول. كذلك أثيرت شبهات أيضا حول مصرف "نورديا" الذي يعد الأول في دول أوروبا الشمالية، والذي نقل مقره مؤخرا من ستوكهولم إلى هلسنكي لأسباب مالية أغضبت السويد.
لقد تحولت الدانمارك والسويد إلى "جنتين لتبييض الأموال" بعد أن كانتا على التوالي الدولتين الأولى والثالثة على التوالي في التصنيف السنوي لمنظمة الشفافية الدولية بشأن الفساد في العالم.
وعلى صعيد ذي صلة، تبنت حكومات الاتحاد الأوروبي قائمة سوداء موسعة للملاذات الضريبية، أضافت إليها دولة الإمارات العربية المتحدة ومناطق تابعة لبريطانيا وهولندا، في تعديل زاد عدد الملاذات المدرجة على القائمة إلى ثلاثة أضعاف.
وكان الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة قد وضع هذه القائمة السوداء في كانون الأول 2017 بعد الكشف عن مخططات للتهرب الضريبي منتشرة على نطاق واسع، تستخدمها الشركات والأفراد الأثرياء لخفض مدفوعاتهم الضريبية. وتنضم تلك الملاذات إلى ساموا، وترينيداد وتوباغو، وثلاث مناطق أمريكية بينها غوام والجزر العذراء الأمريكية المدرجين بالفعل على القائمة من قبل.
وتواجه الملاذات المدرجة على القائمة السوداء أضرارا وقيودا أكثر صرامة على التعاملات مع الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن دول الاتحاد الأوروبي لم تتفق بعد على فرض عقوبات.
الى ذلك قالت منظمة الشفافية الدولية في تقرير أشار إلى تنامي المخاطر التي تواجهها الديمقراطية في العالم، إلى ان الولايات المتحدة تراجعت أربع نقاط على مؤشر عالمي للفساد في عام 2018 لتخرج بذلك ولأول مرة منذ 2011، من قائمة أفضل 20 دولة.
ان الفساد المالي والاداري ظاهرة عالمية، تنتشر في عموم الدول، وحتى تلك الدول المتقدمة التي تسودها قوانين صارمة، وتقودها أنظمة ومؤسسات راسخة، تعاني بين حين وآخر من فضيحة اقتصادية او مالية تهز الحكومة والدولة كلها. وفي الآونة الاخيرة بدأت مواقع معينة إلكترونية تسرب وثائق سرية تفضح شخصيات كبيرة في العالم، قسم كبير منهم قادة وملوك ورؤساء متورطون في أعمال فساد. وقبل فترة ليست بعيدة فضحت وثائق ويكيلكس مسؤولين كبار في العالم وكشفت عمليات فساد هائلة. حيث تُدار الأموال وفق آلية معقدة، تحدث فيها حالات تلاعب كثيرة، وتشرف على الاموال الضخمة مصارف عالمية كبرى، ومؤسسات مالية مستقلة، وهناك منظمات واتحادات وبنوك مالية تراقب حركة الأموال في عموم العالم، وتراقب الخط البياني للأموال صعودا وهبوطا، حتى يمكن من خلال ذلك معرفة النمو الاقتصادي العالمي ومعلومات اخرى مهمة.
وعلى الرغم من الإجراءات الحكومية وغير الحكومية، فضلا عن الإصلاحات الإدارية والرقابية والمالية في اغلب بلدان العالم، إلا أن قضايا الفساد الإداري والمالي وغسيل الأموال والرشاوى تغرس براثن الآفات الاجتماعية، وتعيق تنفيذ الإصلاحات في أي مجال من المجالات آنفة الذكر.
وعلى الرغم من الجهود الكثيفة للحد من تلك الظاهرة، الا انها تعطي حلولا خاوية او شبه مسكنات ولا تقدم حلولا جذرية وأكثر فعالية.

***********
ص5
يوم كنا ..

شذى اسعد
يومَ كنا نستحمُ بالمطرِ، نجريْ حفاةَ الروحِ، نرسمُ احلامَنا بلونٍ شديدَ البهجةِ.
يومَ كنا نتلوا صلواتَنا قربَ قُبلةٍ دنتْ من عاشقينِ، ونعشقُ جداً ذنوبَنا الصغيرةِ.
يومَ كنا نشتركُ في سرقةِ رغيفٍ واحدٍ، لنصطادَ به الكثيرَ من الصباحاتِ المحلقةِ على اجنحةِ النوارسِ.
يومَ كنا نتوهُ بينَ الازقةِ، نخربشُ على الجدرانِ، نكتبُ المواعيدَ بتواريخَ حاضرةَ.
كانتْ الأماني كبيرةً جداً، وكنا صغاراً جداً، لا يمكنُنا الاشتراك في سباقِ الموانعِ هذا، واجتيازِ حاجزِ الطفولةِ ذاك ...
************
الرواية العراقية ما بعد التغيير
(4-4)
كم هائل من الروايات العراقية صدر وما زال يتواصل.. وحركة النشر في تسارع مستمر عن العطاء الروائي حتى أصبح فن كتابة الرواية ظاهرة في الحياة الثقافية العراقية بعد 2003. وبهدف الوقوف عند هذه الظاهرة ومعرفة ابعادها واهميتها وجدواها؛ توجه الزميل علاء الماجد الى عدد من الروائيين والنقاد لاستطلاع آرائهم التي نشرناها في حلقات، آخرها التالية:

• الناقدة د. نادية هناوي

أرست الرواية العراقية في مرحلة ما بعد التغيير تقاليدها الفنية والموضوعية التي أثبتت فيها قدرتها على المواصلة وامكانياتها في العطاء، لتكون ذات هوية سردية عربية خاصة.
ومن بين التقاليد الموضوعية التي أرستها هذه الرواية أنها استطاعت أن تلج برتوكولات رواية ما بعد الحداثة، ومنها برتوكول المراهنة على التاريخ المدوّن، بقصدية عدم التسليم له، رغبة في إعادة تمثيل المرجعيات والوقائع والأزمان والذاكرة والجنس والجسد، لتكون الرواية بذلك مؤدية دورها كمضادة أو بديلة للتاريخ الرسمي. وكان لرواية (حكايات دومة الجندل) 2004 للروائي جهاد مجيد الريادة في هذا الاشتغال، معتمدة التجريب السردي المفتت لقدسية التاريخ الذي لم يعد أمامها سردية كبرى، بل هو سردية مشكوك في أمرها، مرتاب في موثوقيتها. ولقد تعزز هذا البروتوكول عند جهاد مجيد بعد عقد من الزمن بمعمار سردي جديد اتخذته روايته (أزمنة الدم) 2016 التي استثمرت التاريخ الرافديني القديم، صانعة تاريخًا جديدًا بأحداثه وشخصياته التي هي من صنع المخيلة الروائية، لتكون رواية التاريخ التي تتمثل كيفيات التباس الأزمنة وتقاطعها، وقد اصطف الماضي مع الحاضر وتداخل الواقعي بالإيهامي والوثائقي بالتخييلي.
ومن التقاليد التي أرستها رواية ما بعد التغيير أيضا أنها جسدت جمالية اختراق السارد حدود الواقع والمتخيل، اظهارا لبشاعة الحرب والاحتلال وما يستجلبانه من كوارث تروّع البشر وترعبهم بقبح الارهاب وظلاميته، وتأتي رواية (محنة فينوس) 2010 للروائي أحمد خلف في المقدمة، نظراً لما انتهجه ساردها من كتابة انفتاحية تجمع السيرة بالأسطرة وتواشج اللغة بالأسطورة.
ولقد حضرت موضوعة الخطف والاغتيال بشكل واضح عند هذا الكاتب في روايته (تسارع الخطى) 2014 التي جمعت الواقعي الحياتي بالوهمي، مداخلة بين بناء الرواية وبناء المسرحية كتجريب فني سعى من خلاله ساردها الى انتاج قصة ممسرحة، يتأرجح بناؤها اجناسيا بين المعمارين السردي والمسرحي.
أمّا موضوعة الاثنيات العرقية وتوظيف الأبعاد الميثولوجية في التعبير عنها؛ فقد حازت على اهتمام روائيي هذه المرحلة، كما في رواية الراحل سعدي المالح (في انتظار فرج الله القهار) 2006 التي جسدت عمق التصارع القيمي المترسخ في المتخيل الاجتماعي في العراق.
ومن التقاليد التي أرستها رواية ما بعد التغيير توظيفها للاشتغال الميتاسردي، منتجة حبكات درامية ذات نزعات ساخرة وربما عنيفة، وقد هيمنت عليها التشيئية والتغريب والفانتازيا والمفارقة وهنا نذكر رواية (مقتل بائع الكتب) 2016 للروائي الراحل سعد محمد رحيم التي اعتمدت الكتابة النرجسية الميتاسردية التي هي بمثابة مشروع تخصيب وتناسل، به تتولد من داخل الرواية رواية أخرى.
واتخذت الكتابة الروائية النسوية حيزًا مهمًا في رواية ما بعد التغيير العراقية، مرسّخة تقاليدها الاجناسية والجمالية. ومنها اتجاهها القصدي نحو تفكيك المتمركزات الاجتماعية تغليبًا للبنى المهمشة، ومنها المرأة التي غدت مالكة لكينونتها، معلنة عن نفسها مركزيًا، فارضة على الاخر أن يكون كيانا تابعا لها، لا يملك قرارا ولا استقلالا، متماشية بذلك مع توجهات الكتابة ما بعد الكولونيالية, كما في رواية (سيدات زحل) 2013 للروائية لطفية الدليمي التي اتخذت من الصوت الأنثوي فاعلًا مركزيًا في التحبيك والوصف، معطية له الأولوية في المبادرة والتصعيد، مشتغلة على ثنائية المركز/ الهامش وبوجهة نظر نسوية للعالم.
ونحتْ رواية (الحفيدة الأمريكية) 2009 للروائية انعام كجه جي منحى نسويًا، فيه تماهت الذات المؤنثة مع هويتها، فوجدت نفسها تعاني الشرخ والتشظي الذي جعلها تتحدى ذاتها متعقلنة في فلسفة الأمور وتشخيصها وتعليل مساراتها واتجاهاتها، بارعة في تساؤلاتها التشكيكية وجريئة في مطارحاتها الباطنية وتداعياتها النفسية الداخلية.
وتندرج رواية (الاجنبية) 2013 للروائية عالية ممدوح في خانة السيرة الذاتية النسوية التي فيها المؤلفة هي الساردة التي تستذكر طفولتها واغترابها معلنة عن خصوصياتها، معترفة بتشظيها في الانتماء للبلد الأم واحساسًا بالهوية الوطنية. بينما جربتْ رواية (أحببت حمارا )2015 للروائية رغد السهيل التلاعب ببنية المسرود له، بمنهج واقعي ذي مسرب سحري، لا يخلو من أمومية سردية تتحرى الارصادية بقصتين اطارية وضمنية، مع مقصدية توظيف المفارقة الساخرة، من خلال صنع عوالم فنتازية، لا تشاكس الرجولة وتنتقصها حسب؛ بل تتهكم من الانوثة نفسها، حين تكون قابعة في الظل، راضية بالخنوع، وقانعة بالقهر وراضخة للاسكات والحجر.
ونخلص مما تقدم إلى أنّ هذه الروايات العشرة (حكايات دومة الجندل، أزمنة الدم، محنة فينوس، تسارع الخطى، في انتظار فرج الله القهار، مقتل بائع الكتب، سيدات زحل، الاجنبية، الحفيدة الامريكية، أحببت حمارا) في مقدمة العطاء الروائي العراقي فيما بعد التغيير.
وبالرغم من كلِّ هذه التقاليد السردية التي وصلت إليها الرواية العراقية في مرحلتها الراهنة على المستويين الشكلي والمضموني؛ فإن الطموح يظلُّ مُشَرعًا أمام الساردين لمزيد من التجريب والمغامرة ما بعد العولمية، ليدخلوا إلى مناطق جديدة من الكتابة السردية، كمنطقة الخيال العلمي ومنطقة الانتاج السيري بأنواعه الترجمي والذاتي والغيري والمذكراتي والنسوي، مع الحفر في التاريخ الرسمي بحثًا عن مغيبات فضلا عن استعادةً الميثولوجيات الاسطورية والخرافية بغية اعادة انتاجها. كل ذلك وغيره سيضخُّ دمًا جديدًا لسَّردية روائية عراقية، مفتولة العضلات، تبزُّ الغرماءَ دومًا.
*********
قراءة
متعة الرواية في "نبيذة" انعام كجه جي
ايمان أحمد
بجرأة معهودة ووضوح ناصع تُمعن الكاتبة انعام كچه چي في توظيف الواقعية الموضوعية الصحفية الى جانب المخيلة الفنية في آن معا في روايتها الخامسة (النبيذة- دار الجديد، 2017). تؤرجح القارئ بين المدن والازمان والشخصيات عبر ما يزيد على 300 صفحة، ترميه وتسحبه بقوة وحزم، تقطع انفاسه من دون ان تترك له فرصة وضع الكتاب جانبا حتى يرى ماتؤول اليه حكايات امرأتين من زمنين مختلفين : تاج الملوك ووديان، وصديقتهما الاثيرة: بغداد.
حكاية غريبة تماما مصبوبة في قالب واقعي مائة في المائة، في بناء معقّد ومركّب ومحكم يتوه القارئ في انتقالاته المباغتة، كل ذلك بلغة متينة وشفافة كالماس. ايقاع سريع يجعلك تلهث وراءه . "النبيذة" نموذج في الرواية كمتعة راقية في المقام الاول. تلفُّ القارئ بموضوعيتها المخادعة تحت جناحها الباذخ.
تتجلى واقعيتها في كل التفصيلات : الاسماء والتواريخ والاحداث التاريخية والاغاني (اكاد اتخيلها وهي غارقة في وثائق المكتبات). تطير بنا من بغداد الى المحمرة وطهران وكراچي والقدس ودمشق وبيروت والقاهرة وتونس وباريس ونعم ... كاراكاس. شخصيا التقيت بالرئيس الفنزويلي الراحل تشافيز ولم أجد وصفا ادقّ لشخصه وبساطته واسلوبه في الكلام مما جاء في الرواية. وبالطبع لم التقِ بالوصي عبد الاله ولا رئيس الوزراء نوري السعيد أومدير أمنه بهجت العطية، ولكنني الآن اكاد اعرفهم من خلال صفحات (النبيذة). نكاد نشارك في وثبة كانون ونصغي الى الجواهري يرثي اخاه جعفرا، ونستمع مبتهجين الى موسيقى الموكب الملكي ونتمشى مع خوانم الطبقة البغدادية الراقية في شارع الرشيد.
وأمّا مخيلتها الروائية فتتألق في الحبكة وفي بناء شخصية المرأة الخارقة تاج الملوك : شخصية عجائبية من الف ليلة وليلة كما يوحي اسمها. عراقية لا تشبه العراقيات كثيرا. جاسوسة (ملكية اكثر من الملك) ولكنها في لحظة الحقيقة الوطنية تجازف بكل ما تملك للوقوف مع الثوار في موقفين في الاقل : المشاركة في وثبة كانون والعزوف عن محاولة اغتيال الرئيس الجزائري احمد بن بلّة في لحظة التنفيذ . شابة من أصل ايراني جريئة في تحررها (اقتلني ولن البس عباءة)، في مغامراتها العاطفية (قنبلة جنسية موقوتة في مسوح راهبة)، مكيافليّة في علاقاتها (أحتفي ببسالتي ولا اخجل من حقارتي). تجيد ثماني لغات في الاقل من دون ان تدرس ايا منها. صحفية بالفطرة. حلوة ولا تتوانى في توظيف جمالها. شابة متألقة وعجوز تسعينية. تصدح باغاني سليمة مراد وتحتفظ مكتبة باريس باسطوانات تجويدها لسور من القرآن وو و...غير هذا الخليط العجيب مئات من التفصيلات اللذيذة والعجيبة.
وديان نقيضتها تماما : عازفة كمان في الفرقة السمفونية يوقعها حظها العاثر في براثن (الاستاذ) الذي يدمّر حياتها بساديته الوحشية. هادئة كتومة تعتاش على ذكرياتها المريرة. عراقيتان تجعل الغربة منهما امّا وابنة يزجّيان ليالي باريس الباردة بالتلمظ باسم بغداد. لكن وديان تعشق كل شيء في باريس حتى مجاريها.
كل ذلك واكثر في ظل قصة حب رومانسية، تذكر نهايتها بنهاية (عهد البراءة) لسكورسيزي. قرأتُ الرواية في نهار واحد، تغرينا بالاصغاء الى موريس رافيل وچايكوفسكي ورحمانينوف ومندلسن والبنيوني ونحن نقرأها (هذا ما فعلته انا في الاقل). لا تتردد في اللجوء الى المبالغة في كل حيل التشويق علانية : تفتتح الرواية بمحاولة اغتيال وتنهيها بمؤامرة كاشفة. لا تبخل في الامثلة الشعبية والاغاني والعبارات البغدادية العريقة وابيات من الشعر الفارسي والعربي الكلاسيكي. خلطة عجيبة من كل شيء، ليس اجدر من انعام كچه چي بهذه الثقافة الموسوعية. قرأت للزميلة انعام روايتين اُخريين :"طشاري" و"الحفيدة الامريكية"، لا تختلفان في الاسلوب والتشويق واللغة والاتساع، ربما اقلّ قليلا . فيها جميعا كنت مطمئنة الى انها لن تقع في فخ موجة الرواية التي تكتبها كاتبات من الشرق الاوسط لجأن الى الغرب، ورحن يشتمن الثقافة المغلقة التي جئن منها والتي حرمتهن حق الحياة الواسعة المفتوحة التي يوفرها الغرب.
*******
رأي
نحو متحف للفرقة الوطنية للتمثيل

د. زهير البياتي
عمدت المجتمعات الحديثة الى تخليد اشخاصها بوصفهم رموزاً تركوا بصماتهم في المجال الذي برزوا فيه، وقد تجلى الجزء الاعظم من هذا التخليد في تأسيس متاحف خاصة تجسد حياتهم او مراحل معينة منها، واصبحت هذه المتاحف فيما بعد جزءاً من الواجهة الحضارية لتلك المجتمعات وثقافتها.
وكان للمتاحف لدى المجتمعات وعبر المراحل الزمنية الاثر الكبير في توثيق سير الشخصيات الفاعلة والمؤثرة في المجتمع ومن هنا تأتي اهمية تأسيس متحف للفرقة الوطنية للتمثيل والمسرح الخاص بها التابع لوزارة الثقافة والسياحة والآثار من اجل تخليد اعمال الفنانين المسرحيين الذين قدموا اعمالا تركت بصماتها الواضحة في مجال الاخراج والتمثيل والتأليف حملت هموم العراقيين وطرحت افكاراً لامست الانسان ومعاناته وتطلعاته نحو مستقبل افضل، هذا المتحف المقترح يضم المقتنيات الشخصية للفنانين وكذلك الوثائق الخاصة بهم والازياء الخاصة بالشخصيات المسرحية وكذلك الإكسسوارات والتسجيلات (الفيديوية) والصور الفوتوغرافية والصحف والمجلات التي نشرت المقالات النقدية عن العروض المسرحية.
في مصر مثلاً تم تأسيس متحف للفرقة القومية المصرية التي تأسست قبل قرن، ضم المتحف سير حياة الفنانين الذين عملوا في هذه الفرقة وقدموا اعمالاً منذ تأسيسها حتى الوقت الحاضر. ان معظم العروض المسرحية تنتهي بانتهاء مشاهدتها إلا إذا تم العمل على تصويرها وحفظها من قبل المخرج او أحد العاملين في المسرحية.
لقد عمل المصور الخاص بالفرقة الوطنية للتمثيل علي عيسى على ارشفة الكثير من المسرحيات التي قدمتها الفرقة القومية والوطنية، كما صدر كتاب من تأليف الفنان صباح المندلاوي بعنوان "مسرحيون راحلون"، وهذه المبادرات على الرغم من الدوافع المخلصة والصداقة لأصحابها تبقى غير كافية لتخليد سير الفنانين المسرحيين والمؤسسة الفنية والفرقة التي احتوتهم وقدمتهم الى المجتمع.
من هنا نرى ان تأسيس هذا المتحف يعد ضرورة ثقافية وفنية واجتماعية كذلك.
********
نصوص
أوس حسن

احتفاء

كأي صدفة بعثت الأشياء من مهدها..
أفتح نوافذي وستائري للزائر الجديد
للجنون القادم في عربات الشتاء
للكوابيس الباردة التي تقاسمني وحدتي
ثم تسرق حنجرتي في عمق الظلام الكثيف
للصور التي تتباطأ أمامي على الجدران
للضباب المتكاثف فوق الرخام..
وهو يبعثر المدى
لنجمة تضاجع الصدى
للأصوات التي تتقافز من رأسي..
ثم تسيل كنشيد بين الشفاه المرتعشة
لشبحي الذي يخدش الزمان بمخالبه
وهو يتسكع في زوايا المدينة الميتة
وكأي صدفة أيضاً..
أفتح نوافذي وستائري للزائر الجديد
للرحيل..
للنسيان..
للعدم..
وللسراب الذي سيبتلع العالم...

حياة سرية

وحيدا ً يكبر في العتمة ...
كضوء جريح
وحيداً ينسل من بين الغيوم ..
كريح تجرح جسد البحر
وحيداً يتكور في الزوايا المهجورة ..
كظل حجري
وحيداً يسمع شهقة الماء في رقصة النار ..
كشيطان تائب
وحيداً يقف مبتهجاً أمام العالم
الأصم الذي فقأ عينيه بمخرز..
وهو ينصت لموسيقى الأرض ..
ويرى ما لا يُرى ..

 

نصف حاكم

تعلمت
الغموض من البحر
الحكمة من النهر
العزلة من الجبال
الصمت من العزلة
اليقين من الماء
الشك من النار
والنبوءة من الحلم ....
لكنني أحلم أن أتنفس كوردة....
أو أفكر كغيمة عابرة في الطرقات المهجورة
أنا نصف حاكم يرمم سماء متصدعة
وحده الإنسان من أورثني سفر أوجاعه الزرقاء..
وتاريخاً محنطاً من الدموع..

مجرد فكرة

من أجل فكرة تطورت الأرض..
من الأميبيا إلى نظريات أينشتاين..
وسيمفونيات بيتهوفن
من أجل فكرة صار العالم ثملاً بالتناقضات
وتقاسمته الأضداد المتساوية
من أجل فكرة صار القتل شريعة
ولون السماء أحمر..
من أجل فكرة ظل الإله صامتاً.. يحتفي بعزلته
ومن أجل فكرة أيضاً
صار الإله فكرة تحتفي بشيخوختها
كانت مجرد فكرة لا أكثر ..
حينما اخترق شعاع بعيد صورة العالم ..
فتوهمنا دورانا ً مستقيما ً..
وإن شيئا ً ما تحرك في المستقبل...
*********
جديد الكتب والكتاب

- د. فاطمة بدر، صدر كتابها الجديد "انتصار الرواية- حيلة السرد في الفنطازيا وما بعدها". عن "دار المفكر" باريس.
- نعيم عبد مهلهل، "البيتلز يشترون مقابر في الكويت" عنوان روايته الجديدة، الصادرة عن "دار نينوى" – دمشق.
- خالد الوادي، ظهرت روايته الجديدة "منفى الزرازير" عن "دار لارسا" بغداد.
- فرات المحسن، "كارل ماركس في العراق" عنوان روايته الصادرة عن "دار الجواهري" – بغداد.
- د. حسين سرمك حسن، اصدر دراسة نقدية جديدة بعنوان "افعى جلجامش- وعشبة الحطاب الجديد" عن "دار نينوى" دمشق.
- يمامة سعد، اصدرت روايتها الاولى "قاع الهاوية" صدرت عن "دار لارسا" بغداد.
- د. عبد الهادي فنجان الساعدي، جاء كتابه الجديد بعنوان "كيس آخر من الفوضى – حفريات فكرية في عالم الرواية" عن مؤسسة ثائر العصامي – بغداد.
***************

ص 6

وزارات الدولة .. عيون مفتوحة على الانتاج الاجنبي، مغلقة إزاء الانتاج الوطني!
كثير من معامل القطاع العام توقف بسبب غياب الدعم الحكومي

تحقيق : مهدي العيسى
تصوير : صلاح الخفاجي
لو امعنا النظر في الكم الهائل من المعامل المتوقفة وما الت اليه أحوالها من نتائج انعكست بشكل سلبي على وضع العاملين فيها، لوجدناها تشكل خللا كبيرا في السياسة الاقتصادية للبلد .
فعندما يتوقف المعمل سواء كان في القطاع العام او المختلط او الخاص، فمن البديهي جدا ان تضطر ادارته الى اعادة حسابات كلف الانتاج وعاملَيْ الربح والخسارة، ومن ثم الى تقليص عدد العاملين تفادياً للخسائر المالية في دعم الاجور والرواتب، الامر الذي يؤدي الى زيادة اعداد العاطلين عن العمل وتخفيض اجور المتبقي منهم في تلك المعامل .

سياسة تعاكس المنتوج الوطني
ومن خلال التحقيقات في مواقع العمل وجدنا ان المشترك الابرز الذي يتفق عليه الجميع هو ان السياسة الاقتصادية في العراق ماضية باتجاه عدم حماية المنتج الوطني بل والوقوف على الضد منه بالاستيراد من الخارج، مع تعطيل دور التقييس والسيطرة النوعية وغياب التعرفة الكمركية، مما يسهل دخول البضائع الاجنبية بنوعيات رديئة وبسعر متدن. يرافق ذلك الغياب الكامل لدعم المنتوج الوطني، الامر الذي يحتاج الى معالجة حقيقية من قبل المختصين، وذلك برسم سياسة اقتصادية وطنية تدعم وتحمي المنتج الوطني. وهذا جزء مهم من عملية الاصلاح الحقيقي ومحاربة الفساد الاقتصادي باجراءات عملية، لا مجرد شعارات تكتب على مانشيتات وسائل الاعلام فقط.
من الامور المهمة التي غابت على المواطن هناك الجانب الخدمي، واليوم نتطرق الى واقع الطرق العامة والازقة في العراق عموما وفي العاصمة بغداد بشكل خاص فهناك الكثير من الطرق الترابية والاخرى المتهالكة، والقسم الاخر تمت اعادة اكسائه ولكن بشكل ترافقه عمليات الغش، الامر الذي يؤدي الى تهالكه بسرعة. هذا الحال دفع الكثير من المختصين الى كتابة الشكاوى والمناشدات والاطروحات النظرية، الهادفة الى تفعيل اعمال الصيانة الدورية للطرق المتهالكة او غير المكسوة، ولكن ذلك يصطدم باجابات الجهات المعنية بعدم امكانية اكساءها قبل انجاز الاعمال المدنية كافة، كإكمال شبكتي مياه الشرب والصرف الصحي .
ماذا سيعطي ذلك للزائر الاجنبي من صورة وكيف يقتنع بان عاصمة مثل بغداد تعيش من دون شبكات ونحن نزحف نحو القرن الوحد العشرون وفي بلد غني بثرواته الطبيعية ؟
كارثة في غمار التقدم
انها الكارثة بدون ادنى شك تتزامن مع عصر التقدم التكنولوجي الذي عم العالم باسره. هذه هي الصورة التي تتوضح للاخرين .
هناك تصريحات خجولة للمسؤولين لغرض ذر الرماد في العيون بالقول اننا بحاجة الى اكساء مساحات كبيرة جدا ولا قدرة الامانة بغداد على ذلك. ونشير ايضا الى قصر العمر التصميمي لشوارع العاصمة والذي لا يتجاوز العام او العامين، على الرغم من رصد مبالغ كبيرة له. وجاء في احصائية انجزت عام 2012 ان قطاع الطرق في العراق رصدت له خلال السنة المذكورة مبالغ (تخصيصات) قدرها ترليون ومائة وخمسون مليار دينار مع الاشارة الى انها ضمنت صيانة الجسور وبناء المجمعات السكنية وبعض المؤسسات الحكومية. ولكن لم تؤشر ملموسية لتلك المبالغ على ارض الواقع ولا الحاجة الفعلية الى انشاء معامل الاسفلت في بغداد التي لم يتم التفكير في انشائها على الرغم من اهميتها .
صحيح انه جرى العمل على انشاء معملين للاسفلت من نوع ’’ فينكس ’’ صنعا في انكلترا، في منطقة العبيدي بكلفة 7 مليارات دينار ليغطيا حاجة مناطق بغداد الجديدة ومدينة ’’ الصدر ’’ والكمالية والعبيدي بطاقة الانتاج لكل واحد منهما 200 طن في الساعة اي بمعدل 3200 طن في اليوم باحتساب ساعات العمل 8 ساعات يومياً.
كما جرى العمل بانشاء معمل الاسفلت في الزعفرانية بكلفة مليار وستمائة وتسعين مليون دينار ينفذ من قبل شركة ’’ سبيكو ’’ الكورية بطاقة انتاجية قدرها 1200 طن يوميا هذا المعمل خصص لتجهيز بلدية الكرادة والدوائر البلدية الاخرى .
اما في قاطع الكرخ فقد انشأ معمل اسفلت المحمودية ليغطي حاجة قضاء المحمودية والنواحي التابعة له، الا ان هذه المعامل المحدودة لا تسد الحاجة المطلوبة..

معمل المحمودية

وفي خصوص هذا المعمل يقول مديره المهندس علي عطية ذيبان مدير المعل : ان معمل اسفلت المحمودية يعد من المعامل العملاقة في الشرق الاوسط وهو معمل بريطاني المنشا نوع ’’ نورت باركر ’’ طاقته الانتاجية 2500 طن. واضاف ان فكرة انشاء معامل الاسفلت في بغداد بدأت لدى محافظة بغداد في دورته الثانية لكي تقوم باكساء الطرق في اقضية ونواحي بغداد الكرخ حيث ان مركز المحافظة تابع لامانة بغداد .
واضاف انه تم انشاء معمل في جانب الرصافة ليغطي اكساء الطرق في احياء النهروان والمدائن والوحدة اضافة الى بعض المناطق الاخرى، والآخر انشئ في قضاء المحمودية لاكساء الطرق الاقضية والنواحي الواقعة في جانب الكرخ .
وقال ذيبان : ان المعمل انشأ عام 2008 عن طريق ’ شركة الدقة العالية ’ بعد ان تم استيراده من بريطانيا وتعاونت في نصبه احدى الشركات التركية. وقد جرى قبل ذلك اكمال البنى التحتية التي سبقت عملية النصب عام 2007 مثل الصبات الكونكريتية والاسس والركائز وسواقي السايلوات ورمبات الهوبرات وبنايات الادارة. هذا المعمل انشا على مساحة 10000 متر مربع .
واضاف ان هذا المشروع يخدم نواحي اللطيفية والرشيد واليوسفية فضلا عن مركز قضاء المحمودية وجميع الطرق الريفية في الرقعة الجغرافية للقضاء
وقال : تم تسليم المعمل تسليما اوليا الى محافظة بغداد عام 2009 وبفترة ضمان لمدة سنة تتعهد الشركة المنفذة بالقيام باعمال الصيانة خلال فترة الضمان مع ملحق بالمعمل يضم مولدتين عملاقتين ’’ الاولى تنتج 870 كي في والثانية تنتج 780 كي في ’ وتبرنرات احماء وخط ناقل للمواد الاولية وخباطة خبط المواد لغرض انتاج خبطة اسفلتية ناجحة ومطابقة للمواصفات المطلوبة، وعملية الاكساء بموجب ذلك الوصف الدقيق تجري بالمواصفات العالمية، وهي بثلاث طبقات: الطبقة الاساسية ’’ الاستبلايزر ’’ والتي سمكها 10 سم وطبقة ’’ البايندر ’’ وسمكها 5 سم والطبقة الثالثة هي طبقة ’’ السيرفس ’’ وسمكها 3 سم مع الاشارة الى ان الطبقة الاخيرة تكون ناعمة وملساء تستخدم في الطرق الخارجية السريعة ولا داعي لها في الطرق الريفية .
ومما تجدر الاشارة اليه انه بعد انتهاء الدورة الثانية لمجلس المحافظة قل الاهتمام كثيراً بهذه المعامل، وصار التوجه صوب احالة العمل الى المناقصات هو السائد الامر الذي لاقى رفض الكثير من العاملين في تلك المعامل ونتيجة لهذا الرفض ازدادت المطالبات باعادة تشغيل المعمل وقد تمت الاستجابة لهذه المطالبات وعلى اثر ذلك بدا العمل في الانتاج وتم تجهيزنا بالمواد الاولية اللازمة للتشغيل وهي الحصى المدرج والحصى الناعم والحصى المجروش والزميج النهري ومادة الفلر ومادة الكاز. واحيلت على معملنا طرق كثيرة في القضاء من قبل مدراء النواحي والبلديات وتم تجهيز 55 الف طن من الاسفلت لاكساء الطرق في القرى والارياف .
واضاف ان المعمل مجهز بسيت فرش كامل متكون من فارشة ’’ دينبات’’ نوعية جيدة جدا وحادلات مطاطية واخرى ستيل وتناكر النقل ورش الزفت .

تجربة معمل المحمودية

يقول المهندس علي: باشرنا باكساء العديد من الطرق الريفية لقضاء المحمودية وكذلك النواحي التابعة له والتي تم ذكرها آنفا ولكن للاسف توقفنا عن العمل في منتصف عام 2014 نتيجة لتردي الاوضاع الامنية وسخونة اغلب المناطق بعد تعرضها للاعمال الارهابية. وظل العمل متوقفا من منتصف عام 2014 ولغاية عام 2017 تضاف الى ذلك الازمة المالية التي مر بها البلد خلال الفترة المذكورة، مما جعل من الصعوبة بمكان ان تجهز المحافظة المعمل بالمواد الاولية والمشتقات النفطية .
وقال: خلال ذلك بادرت بلدية المحمودية بعد عام 2017 الى المطالبة بالمعمل وضمه لها، وفعلا نجحت في ذلك مع اشتراط ان يتم تجهيزه بالمواد الاولية لغرض تقديم الخدمات المباشرة للقضاء .
وعند تقييم الجدوى الاقتصادية للمعمل تجد انه يقدم الخدمات بكلفة تقل كثيراً عن الاحالة للمقاولات
اول عمل قمنا به بعد ربط المعمل ببلدية المحمودية هو إكساءطريق حي الموظفين في القضاء بمساحة 12 الف متر مربع باتجاهين وجزرة وسطية وارصفة مفروشة بالمقرنص وعودة الى الجدوى الاقتصادية نود التذكير بان هذا الطريق كان محالا الى شركة بكلفة تنفيذ تبلغ ملياراً ومائة وخمسين مليون دينار. ولم تنفذ الشركة العمل المحال عليها للاسباب الامنية التي اشرنا اليها، مما ادى الى فسخ العقد وقمنا باستلام العمل بدلا عنها حيث انجزناه باحسن صورة وبكلفة مائة وعشرة ملايين دينار فقط. ثم انتقلنا للمباشرة بالمدخل الشمالي للمحمودية وبطول 4000 متر وبعرض 11 متراً وهذا المشروع ايضا كان محالاً الى احدى الشركات بكلفة مليار ومائتي مليون دينار واستطعنا انجازه بكلفة مائة وخمسة واربعين مليون دينار
من هذه المقارنات البسيطة يتوضح جليا الفارق ما بين التنفيذ المباشر والاحالة الى المقاولات الاهلية .
واضاف ان المعمل الان ينتج 1100 طن هذه الكمية تكفي لخمسة الاف متر مربع . نسب الانجاز في قضاء المحمودية جيدة حيث ان مدة عمل مكونة من مرحلتين، مرحلة 12 يوم ومرحلة 10 ايام، تم فيها انجاز ما يقارب 62 الف متر مربع وبمعدل اكساء يومي وبشكل عام 5000 متر مربع. ولو توفرت كافة الامكانيات لما بقي متر مربع واحد في المحمودية ونواحيها وريفها بدون اكساء وحتى في جانب الكرخ .
ان العمل يجري بعمليتين في ان وحد هما الانتاج والاكساء، لأن المعمل متكامل ويحتوي على معدات الانتاج الى جانب ملاك فرش متكامل .

معملنا حكومي ويعاني..

واضاف: نحن معمل حكومي والنفط والكاز ايضا منتجات حكومية ولذلك استحصلنا عدة موافقات على تجهيزنا بهذه المحروقات بكمية تتناسب مع الاستهلاك، حيث نستهلك في كل يوم ما تشغيل بين 2500الى 3000 لتر كاز وما يقارب 10000 لتر نفط اسود، وثلاثين طنا من القير. هذه المواد مكلفة وصعبة التوفير من قبل البلدية ولذلك استحصلنا ايعازاً بتقديم التسهيلات من المحافظ ومجلس الوزراء ليتم تجهيزنا بالمحروقات عن طريق المصافي الحكومية، على ان يتم تسديدها بالآجل عن طريق المحافظة او وزارة البلديات. ولكن العملية ما ان تصل الى مرحلة التوزيع تمتنع المصافي عن تجهيزنا، وتقوم باعطاء الاولوية لتجهيز الشركات الاهلية. فمثلا يتم تجهيزنا خلال فترة لا تقل عن شهر بينما يتم تجهيز الشركات الاهلية خلال يومين او ثلاثة ايام ولا نعرف سببا واحدا لذلك .
لدينا معوقات كثيرة ترافق عملنا اليومي ونناشد من خلال "طريق الشعب" الغراء المسؤولين بالعمل على تذليلها خدمة للصالح العام، وفي المقدمة توفير المحروقات بسهولة ويسر وتخصيص المبالغ اللازمة لتوفير المواد الاولية. حيث ان المعمل يوفر للدولة مبالغ مالية كبيرة مقارنة باسعار القطاع الخاص. ومثلما يوفر المعمل هذه المبالغ الكبيرة حري بالمسؤولين توفير المبالغ الضرورية لتوفير تلك المواد وملاك العمل لغرض سد النقص. فالمعمل يحتاج الى حراس كون مساحته كبيرة وعدد الحراس في المعمل 10 حراس يعملون بصفة عقود وقد تم فسخ عقودهم من قبل محافظة بغداد وتسريحهم باوامر ادارية وبقي هؤلاء الحراس يعملون لمدة عام كامل بدون راتب. لذلك اضطرت بلدية المحمودية ضمن تخصيصاتها البسيطة الى توفير مبالغ زهيدة جدا لهم، لا تتناسب وطبيعة عملهم وحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم فهم يتقاضون 130 الف دينار وفي الحملات الطويلة يزداد اجرهم الى 260 الف دينار وهي اجور لا تتناسب مع طبيعة عملهم .
اما الفنيون في المعمل مثل المشغل والميكانيكي والكهربائي وعمال القايش وسواق الشفلات، فيتم تاجيرهم على نفقة البلدية وهؤلاء اجورهم عالية. ومجموعة التشغيل مكونة من 5 اشخاص تصل اجورهم الى 350 الف دينار يوميا وتصل شهريا الى اكثر من 10 ملايين دينار بينما اذا اردنا ان نعينهم فان مجموع رواتب هذه المجموعة الخمسة لا تتجاوز 3 ملايين دينار وبالتالي يمكن تعيين 3 اضعاف هذا العدد مع ضمان عملهم اليومي وضمانهم الاجتماعي والتقاعد لاحقا.
نحن لا نستطيع تحميل الحارس ومحاسبته كون راتبه قليل جدا وخوفا من تركه للعمل
حاليا ملاك المعمل شحيح للاسباب التي ذكرناها ويقتصر على خمسة فنيين مستأجرين و 6 للادرة و10 حراس ونحن نحتاج لانجاز عملنا على اكمل وجه الى تعيين هؤلاء وزيادة العدد، وفي سؤال وجه للمهندس مدير المعمل عن اهم المقترحات لتطوير العمل قال : ان اهم المقترحات التي نطالب باعتمادها لتطوير العمل هي :

مطالب لتطوير العمل

• توفير المواد الاولية التي تشمل الزميج النهري والحصى الناعم والمدرج.
• تسهيل عملية تجهيز المعمل بالمحروقات والتي تشمل القير والنفط الاسود والكاز لغرض تشغيل المولدات ودلرات الاحماء. هذه المواد نعاني من صعوبة الحصول عليها نتيجة للضوابط والروتين الممل. ومعمل الاسفلت لا يتحمل الروتين كون العمل يومي يجري عن طريق الاحماء للقير والنفط الاسود خلال الليل والانتاج صباحا. وعملية الاحماء تتطلب 3000 لتر من الكاز فاذا جرت عملية الاحماء ثم توقف العمل نخسر هذه الكمية من الكاز .
• تكوين وحدة معامل متكاملة. فمثلا في بلدية المحمودية توجد ثلاثة معامل هي معمل الكونكريت ومعمل تدوير النفايات ومعمل الاسفلت. فمعمل الكونكريت يساعدنا في عملية صب الاسس في الطرق الاكسية اعني الطرق التي تحتاج الى صب في البداية بدلا من السبيس. ولذلك فان المعمل المذكور يهيئ لنا البنى التحتية مثل صب الارصفة بواسطة ماكنة متكاملة والقوالب. اما معمل تدوير النفايات فيخدم القضاء في سحب النفايات وتدويرها. هذه المعامل الثلاثة يمكن ربطها بوحدة متكاملة تخصص لها ميزانية ووحدة حسابية وملاك للكادر الاداري والفني، وبذلك نخفف من الانفاق المالي على البلدية، حيث ان ميزانية البلدية لا تكاد تكفيها وحدها فما بالكم اذا اشتركت معها المعامل الثلاثة .
• ايلاء اهمية كبيرة لتجهيز المعامل الحكومية كمعملنا بالمواد الاولية، مثلما يجري تعامل المصافي الحكومية مع المعامل الاهلية. احيانا نستلف كمية من الزفت من معمل أهلي قريب منا لكونه يحصل على الكميات المطلوبة من المصافي في فترات قصيرة، الامر الذي يجب ان تدعم به المعامل الحكومية وايلاءها الاهتمام الخاص وكذلك الحال بالنسبة للنفط الاسود
* انهاء مسألة تأخير السيارات المحملة بالنفط الاسود او القير او الكاز من قبل السيطرات الحكومية.ولتوضيح الامور اقول توقفت سياراتنا في بعض المرات لغاية الساعة 4 صباحا مما فرض تنقلي بين قائد الفرقة وضابط الاستخبارات لغرض اطلاق سراح السيارات المحجوزة بادعاء ان مسارها غير المسار التي سلكته سياراتنا سابقاً بسبب شراءنا لتلك المواد بسعر تجاري. واحيانا اضطر الى السفر الى محافظة البصرة لغرض الحصول على تلك المواد. في حين ان مصافي الدورة لا تبعد عن المعمل سوى ساعة واحدة .

وللعمال مشاكلهم

وبعد ذلك تجولنا في المعمل للاطلاع على مشاكل العمال .
فكان اللقاء الاول مع الحارس عزيز شدهان منشد الذي يقول : لدي خدمة كحارس قدرها 11 سنة كان راتبي 400 الف دينار شهريا تم تخفيض راتبي الان الى 130 الف دينار شهريا. وخلال العام الحالي تم تسليمنا 120 الف دينار في الشهر الاول والثاني اما الشهر الثالث فلم يتم تسليمنا اي راتب وعند الاستفسار قالوا لا توجد لدينا اموال. وهذا الحال شمل بقية الحراس والبالغ عددهم 10. واضاف ان دوامنا يستمر طيلة ساعات اليوم ولدينا عوائل نرجو رفع مناشداتنا الى المسؤولين لغرض تثبيتنا على الملاك الدائم وصرف رواتبنا بشكل شهري اسوة بالحراس المثبتين .
اما عامر سلمان منشد الذي يعمل ميكانيك لمعمل الاسفلت فيقول: اعمل باجور يومية ومضى على خدمتي اكثر من 7 سنوات طالبت خلالها بالتعيين ولكن اعتذرت الدائرة عن ذلك، بسبب عدم توفر الملاك والتخصيصات المالية للتعيين .
ويضيف ان انتاجنا يوميا يتراوح بين 35-40 سكس حمولة السكس الواحد تتراوح بين 40 و 45 طن. انا اطالب من خلال جريدتكم بنقل مطاليبنا الى اصحاب القرار، لغرض تعييننا على الملاك الدائم كوننا نمتلك خبرة كبيرة في مجال عملنا هذا.

***********


ص7
رئيس نادي الزوراء يوضح حقيقة استقالته

بغداد – طريق الشعب
نفى رئيس الهيئة الإدارية لنادي الزوراء، فلاح حسن الأخبار التي تحدثت عن تقديمه الاستقالة بعد نهاية الموسم الكروي. وقال حسن في حديث صحفي إن "هذا الكلام عار عن الصحة ولم يصرح لاي وسيلة إعلام اي تصريح". وأكد حسن على "متانة العلاقة بينه وبين وزير النقل عبد الله لعيبي الداعم لنادي الزوراء وكل من يروج لوجود خلاف بيني وبين الوزير واهم تماماً". واوضح ان "كل ما يقال ويروج في هذا الموضوع هو عمل فاشل من اشخاص هدفهم خلق زعزعة ولكن عليهم ان يعلموا ان فلاح حسن لا يهتز مهما كانت الظروف".

**********
بعد إعلان التوليفة
كاتانيتش يحدد موعد انطلاق معسكر العراق
إعداد – طريق الشعب
حدد الجهاز الفني للمنتخب العراقي، يوم 27 أيار الجاري، موعدا لتجمع الفريق تحضيرا لوديتي تونس وليبيا في شهر حزيران المقبل.
وقال المدير الإداري للمنتخب العراقي، باسل كوركيس، في تصريحات تابعتها "طريق الشعب": "في حال تمت الموافقة على مباراة صربيا التجريبية المقررة في الأول من الشهر المقبل في البصرة، سيخوض الفريق المباراة ويغادر بعدها بيوم إلى تونس". وتابع: "في حال تعذر إقامة ودية صربيا، سيغادر المنتخب بشكل مباشر في الثاني من حزيران المقبل إلى تونس".
وبين أن المدرب سيختزل القائمة الأولية التي أعلنها وضمت 33 لاعبا إلى 23 قبل التجمع والمغادرة إلى تونس.
وواصل: "في حال تم الموافقة على مباراة صربيا قد لا يشارك فيها عدد من اللاعبين المحترفين كونها خارج أيام الفيفا، وبالتالي اختزال القائمة النهائية سيتوقف على ضوء التحاق اللاعبين المحترفين بالمعسكر".
وأشار إلى أن المنتخب سيواجه تونس، في السابع من الشهر المقبل، وبعدها بـ3 أيام وبنفس الملعب سيواجه المنتخب الليبي، ضمن برنامج إعداد المنتخب لتصفيات كأس العالم.
جدير بالذكر أن الاتحاد العراقي ينتظر من وزارة الشباب والرياضة الضوء الأخضر في حال تم توفير المبالغ المالية للاتفاق بشكل رسمي على ودية منتخب صربيا.

إعلان التوليفة

وأعلن المدير الفني لمنتخبنا الوطني بكرة القدم، السلوفيني ستريشكو كاتانيتش، القائمة الأولية تحضيرا لوديتي تونس وليبيا الشهر المقبل، ومن الممكن أن تسبقهما ودية صربيا التي ستحتضنها البصرة في الأول من حزيران المقبل.
وضمت القائمة 33 لاعباً، وهم: جلال حسن ومحمد حميد ومحمد صالح وعلي كاظم لحراسة المرمى، وعلاء مهاوي وسامح سعيد وفرانس بطرس وحسام كاظم وضرغام اسماعيل ومصطفى محمد جبر واحمد ابراهيم وريبين سولاقا وسعد ناطق وميثم جبار وعدي شهاب وعلي كاظم لخط الدفاع، واحمد ياسين وجيلوان حمد وهمام طارق ومازن فياض وحسين علي واحمد جلال وجستين ميرام وامجد عطوان وبشار رسن وصفاء هادي وابراهيم بايش وكرار نبيل واسامة رشيد لخط الوسط، ومهند علي وعلاء عباس وايمن حسين وعلاء عبد الزهرة لخط الهجوم.

************
وقفة رياضية...
المنشطات .. وجرس الانذار

قبل اسابيع رن جرس انذار قوي وخطير في القطاع الرياضي الا وهو تغلغل آفة المنشطات في الرياضة العراقية وكرة القدم بالذات! الا ان الانشغال ببطولة الامم الاسيوية وتصفيات الاولمبياد ثم الخلافات والنزاعات في الهرم الرياضي العراقي والاختلاف بين الاولمبية والحكومة العراقية متمثلة في وزارة الشباب والرياضة كل ذلك شغلنا عن ما اصاب الرياضة العراقية من مقتل! بعد ان اصابها التزوير والتلاعب بالأعمار وهما افة لا تقل خطرا عن ما نتحدث عنه اليوم وهو آفة المنشطات التي غزت كرة القدم وانعكس ذلك في مجموعة عقوبات شملت نجوما كروية كبيرة وكشفت هذه الممارسة الخطرة ما يمكن للرياضة ان تصاب به وتدمر مستقبل لاعبين كبارا ونجوما متميزة في سماء كرة القدم! نبدأ بآفة التزوير والتلاعب بالأعمار التي غزت فرقنا الرياضية والكروية على وجه التحديد منذ منتصف سبعينات القرن الماضي بعد تشجيع البعض من القيادات الرياضية والكروية لغرض تسجيل امجاد ونتائج كبيرة تحسب للنظام الدكتاتوري وتبيض صفحاته وقد ساهم البعض من القيادات الرياضية بتشجيع هذا المنهج وباركوا هذا المسار الخاطئ الذي انعكست نتائجه على تردي وتراجع المستوى العام لمعظم العابنا وتصاعد هذا السلوك بشكل منفلت بعد التغيير الذي حل بالوطن في 9/4/2003 دون ضغوطات ولا مطالبات حكومية بالنتائج الا انها تحولت الى سلوك وممارسات شائعة ومقبولة ! اما الآفة الثانية التي اضرت برياضتنا فهي آفة المنشطات ووباء استعمالها من قبل رياضيينا مع غياب الدور الرقابي وانعدام المتابعة وضعف ثقافة وممارسي الرياضة وألعابها لدى نجومنا ولاعبينا على اختلاف مستوياتهم ومعارفهم مما اوقع الكثير منهم في شباك (الصيادين) الذين قدموا المنشطات وسوقوا لها ولاستعمالاتها و وردوها تحت اغطية ومبررات مقنعة ودعايات بريئة على انها مكملات غذائية وفيتامينات ومقويات غير ضارة للرياضيين تساهم في اعدادهم وتقوية اجسامهم، مستغلين سذاجة البعض وأمية البعض الآخر، وضعف اهتمام الإدارات، وغياب اجهزة الكشف والفحص المبكر، وعدم تعاون الاندية مع اطباء متخصصين، وغياب سياسة الفحوصات العشوائية للرياضيين . كل ذلك دفع بالكثير من رياضيينا الى تناول الاشياء دون دراسة ولا معرفة خاصة وان البعض ممن يستوردون هذه المنشطات هم من ابطال الرياضة السابقين ومسؤولي مؤسسات رياضية لهم وزنهم وأثرهم في الساحة الرياضية! وهذا ما سبب خسارة البعض من ابطالنا في المشاركات الدولية بعد كشف تناول البعض منهم حبوبا منشطة غير مقبولة دوليا وان البعض من ابطالنا اعتذروا عن المشاركة هنا او هناك لانهم وقعوا في المحظور وبالتالي ادعوا الاصابة او المرض مما حرمنا من جهدهم وتعبهم والاموال التي صرفت عليهم خاصة في مشاركات في سباقات دولية وفي بلدان متقدمة وهذا ما حصل في منافسات كمال الاجسام ورفع الاثقال والعاب اخرى.
واليوم جاء دور كرة القدم حيث كشفت لجان الاتحاد الاسيوي للعبة عن البعض من المشاركين في المسابقة الاسيوية حيث صادت شبكة المنشطات البعض من لاعبينا (مع الاسف) مما عرضهم الى عقوبات طويلة قد تسبب انتهاء حياتهم الكروية وحرمان فرقهم والكرة العراقية من كفاءاتهم وابداعاتهم وهذا ما يشكل خسارة وطنية. وهنا احمل المؤسسة الرياضية بكل اطيافها مسؤولية ما حصل ويحصل في الميدان الرياضي بسبب غياب الثقافة الرياضية والطبية التي يتوجب ان يعرفها المدربون واللاعبون وادارات العمل الرياضي، لا بل يجب دراستها ومراقبة تنفيذها خاصة ونحن على ابواب مسابقات احترافية تفترض المعرفة والعلمية. وان يساهم الاعلام الرياضي والطواقم الطبية في نشر المعلومات ومواصلة التنبيه عنها والالتزام بها واعتبار الوعي الطبي جزءا اساسيا من حياة اللاعب لحمايته والحفاظ عليه من مخاطر هذه العقاقير والادوية التي تحمل في طياتها بذرة تحطيم الرياضي وانهاء حياته. وهذا لا يتم الا من خلال حملة وطنية لمقاومة هذه الآفة المدمرة التي اسمها (المنشطات) وعلى الجهات المعنية في قيادة الرياضة العراقية ان تبذل الجهود للارتقاء بالوعي والتعريف بالمسموحات والممنوعات ومتابعة اخر المستجدات للقضاء على هذه الافة وابقاء الساحة الرياضية العراقية نظيفة وخالية من اثار الدمار والتخريب والاساءة للرياضة والرياضيين.

منعم جابر

*******
كونتي: بنسبة 60في المائة سأدرب في إيطاليا

متابعة – طريق الشعب
كشف أنطونيو كونتي، المدير الفني السابق لتشيلسي، الاثنين، أنه من المحتمل عودته الى التدريب الصيف المقبل، مع فرصة بنسبة 60في المائة للعمل في إيطاليا.
وقال كونتي، خلال تصريحات نقلتها شبكة "سكاي سبورتس": "هناك فرصة جيدة للتدريب في إيطاليا، وأيضًا في الخارج، وأولويتي هي الحصول على وظيفة في نادٍ يسمح لي بالقتال لحصد الألقاب".
وأضاف: "بنسبة 60في المائة سأظل في إيطاليا، و30في المائة سأذهب إلى الخارج، و10في المائة سأظل كما أنا منتظرا".
وارتبط اسم كونتي بالعديد من الأندية مؤخرًا، مثل يوفنتوس، إنتر ميلان، روما، ميلان، باريس سان جيرمان.
وعن ذلك، قال المدرب الإيطالي: "لا يمكنني القول ما إذا كنت سأتولى أيًا من هذه الفرق، لأنه في الوقت الحالي لا يوجد شيء، وأنا شخصيًا لم أتواصل مع أي نادٍ، فالأمر مُبكر جدًا".
واعتبر كونتي أن نجولو كانتي، لاعب خط وسط تشيلسي، أحد أفضل اللاعبين الذين دربهم خلال مسيرته، بجانب جيانلويجي بوفون، وجورجيو كيليني، وأندريا بيرلو.

********
الاتحاد القطري يجدد عقد المدرب الاسباني سانشيز حتى 2022
متابعة – طريق الشعب
قرر الاتحاد القطري لكرة القدم، تمديد عقد مدرب المنتخب القطري الأول، الإسباني فيليكس سانشيز حتى 2022 .
وذكر الاتحاد القطري عبر موقعه الرسمي، أن "قرار تمديد العقد، جاء رغبة من الاتحاد في استمرار الاستقرار الفني لمنتخبنا الوطني الأول والذي يستعد من الآن لاستضافة بطولة كأس العالم قطر 2022 ، كما تنتظره استحقاقات مهمة أبرزها كوبا أمريكا 2019 في البرازيل و2020 في الأرجنتين، والتصفيات المزدوجة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، وكأس الخليج الرابعة والعشرين بالدوحة كانون الاول وكانون الثاني القادمين ".
وتابع الاتحاد أن "التجديد جاء بعد النتائج الرائعة التي حققها منتخبنا الوطني تحت قيادة سانشيز والتي كان آخرها الفوز ببطولة كأس آسيا 2019 بالإمارات للمرة الأولى في تاريخ الكرة القطرية ، حيث قدم المنتخب الوطني مستويات راقية وحقق أرقاماً قياسية غير مسبوقة على المستويين الفردي والجماعي".
وكان سانشيز قد تولي مهمة تدريب العنابي في تموز 2017 وقاد الفريق في المباريات الأخيرة بتصفيات كأس العالم 2018 ، وقاده في بطولة كأس الخليج بالكويت، ثم في بطولة الصداقة الدولية بالبصرة بالعراق آذار 2018 والتي تمكنت قطر من الفوز بلقبها.

*********
قذيفة كومباني تقرب مانشستر سيتي من لقب البريميرليغ
متابعة – طريق الشعب
بات مانشستر سيتي على بعد خطوة واحدة، من الاحتفاظ بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، بفوزه الصعب على ضيفه ليستر سيتي (1-0)، الاثنين، على ملعب "الاتحاد"، في ختام الجولة قبل الأخيرة للمسابقة.
وسجل قائد مانشستر سيتي، فينسنت كومباني، هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 70.
وبهذا الانتصار، يستعيد مانشستر سيتي صدارة الدوري برصيد 95 نقطة، بفارق نقطة واحدة أمام ليفربول الوصيف، أما ليستر سيتي فتجمد رصيده عند 51 نقطة، في المركز التاسع.

**********
منتخب الأشبال يخوض الوحدات التدريبية بانتظام
بغداد ــ اثير الشويلي
يواصل منتخب الأشبال الوحدات التدريبية في ملعب الراحل علي كاظم، وبحضور ٥٠ لاعبا، بعد أن كان العدد ١٢٥ لاعبا، لكن الملاك الفني استطاع ان يقلص عدد اللاعبين في الوحدات التدريبية السابقة، بعد ان انتقى الأفضل منهم، وعملية التصفية مازالت جارية، حيث ابعد الجهاز الفني، ستة لاعبين، سيما وأنهم اخذوا فرصتهم الكاملة، فضلا عن ابعاد بعض اللاعبين المزورين الذين اثبتت أوراقهم الثبوتية انها مزورة، بعد ان تحرى الجهازان الفني والإداري على بعض معلومات اللاعبين بغية بناء جيل جديد خال من التزوير من اجل خدمة الكرة العراقية، ورفدهم الى المنتخبات الوطنية بشكل صحيح.
**********
إبلاغ بيل بمصيره النهائي مع ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي إسباني، عن حسم الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد، مصير الويلزي غاريث بيل، قبل جولتين من نهاية الموسم الجاري.
وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن زيدان بدأ بالفعل في إخبار لاعبيه بمستقبلهم، وأن أول من علم كان غاريث بيل.
وأضافت: "زيدان التقى بيل وأبلغه بأنه ليس ضمن مشروعه الجديد، لكي يبدأ الويلزي في البحث عن فريق آخر".
يُذكر أن زيدان استبعد بيل بقرار فني من مواجهة فياريال، التي فاز بها الميرنجي بنتيجة (3-2) الأحد. والجدير بالذكر، إن علاقة بيل وزيدان لم تكن على ما يرام، منذ الولاية الأولى للفرنسي، حيث كان الويلزي يُفكر في الرحيل عقب نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي، قبل أن يستقيل زيدان. وعلى الرغم من تأكيد بيل ووكيله سعادة اللاعب في ريال مدريد، ورغبته في الاستمرار، فإن إدارة النادي سترضخ لرغبة زيدان وسيرحل بيل في الصيف.

*********
ديوكوفيتش يحتفل بصدارة التصنيف للأسبوع رقم 250
متابعة – طريق الشعب
يحتفل النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاثنين، بتواجده في صدارة التصنيف العالمي للأسبوع رقم 250 طوال مسيرته الاحترافية.
ومنذ بداية العمل بالتصنيف العالمي في عام 1973، لم يتفوق على ديوكوفيتش سوى 4 لاعبين فقط، في التواجد في الصدارة في عدد أسابيع أكثر، وهم جيمي كونرز (268 أسبوعًا) وإيفان ليندل (270 أسبوعًا) وبيت سامبراس (286 أسبوعًا) إضافة إلى حامل الرقم القياسي السويسري روجر فيدرر (310) أسابيعً).
وفي حال حافظ ديوكوفيتش على صدارة التصنيف العالمي، فسيتخطي رقم كونرز يوم 9 أيلول من العام الجاري، ورقم ليندل يوم 23 أيلول من العام الجاري أيضًا.
كما سيتخطى رقم سامبراس يوم 13 كانون الثاني من العام المقبل، وأخيرًا سيتخطى رقم فيدرر يوم 30 حزيران من العام المقبل.
ومنذ 12 شهرًا بالضبط، لم يتوقع أحد أن يعود ديوكوفيتش إلى صدارة التصنيف العالمي، خاصة أنه ابتعد حينها 6 شهور عن الملاعب في عام 2017، وأجرى جراحة في المرفق عقب مشاركته في أستراليا المفتوحة 2018، ليشارك في بطولة رولان جاروس في ذلك العام وهو في التصنيف 22 عالميًا.
وتغيرت الأمور بالكلية يوم 5 تشرين الثاني العام الماضي، عندما أصبح ديوكوفيتش أول لاعب فيتواجد خارج المصنفين الـ20 الأوائل عالميًا، وينهي نفس الموسم في صدارة التصنيف منذ مارات سافين في عام 2000.

**********

 

ص 8
معجم المفردات المندائية
عن "مؤسسة مسارات" للتنمية الثقافية والإعلامية و"دار الرافدين للطباعة والنشر" في بغداد، صدر أخيرا كتاب "معجم المفردات المندائية في العامية العراقية"، للباحث قيس مغشغش السعدي.
يقدم الكتاب عرضا للغات واللهجات العراقية، وعلى وجه الخصوص اللغة المندائية، التي يستعرض منها معاني زهاء 1250 مفردة ، ليكون أول إصدار عراقي – عربي متوافق مع قرار الأمم المتحدة ودعوتها إلى أن يكون العام 2019، عاما دوليا للغات الشعوب الأصلية التي مكنتها قدرتها من ابتكار لغتها الخاصة بها.


********

عمال واسط احتفلوا بالأول من أيار

الكوت - شاكر القريشي
احتشد المئات من العمال، صباح الأول من أيار الجاري في "ساحة العامل" وسط مدينة الكوت، رافعين الرايات الحمر احتفالا بعيدهم العالمي، في وقفة جماهيرية نظمها اتحاد نقابات العمال في محافظة واسط.
العمال الذين تلقوا التهاني في عيدهم، والتضامن مع قضاياهم من قبل الجمهور وأفراد القوات الأمنية ونقابتي المعلمين والمحامين في واسط، اطلقوا الأهازيج في المناسبة، ونددوا في شعارات رفعوها بالفساد والبطالة، مطالبين بإعادة تشغيل المعامل المتوقفة، وإيجاد فرص عمل للشباب العاطلين، ودعم المنتج الوطني وحمايته.
سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، الرفيق فتاح طه، كلمة خلال الوقفة، تناول فيها دور الحزب في مساندة الطبقة العاملة وفي النضال ضد استغلال العمال والهيمنة على حقوقهم.
ثم ألقى رئيس اتحاد نقابات عمال العراق-فرع واسط شاكر القريشي، كلمة تحدث فيها عن النقابات ودورها في تبني مطالب منتسبيها، مشددا على أهمية تطبيق قانون العمل والضمان الاجتماعي رقم ٣٩ لسنة ١٩٧١، وتشريع القوانين الضامنة لحقوق الطبقة العاملة وموظفي العقود والأجر اليومي.
فيما كانت لممثل تجمع القوى المدنية الوطنية سجاد سالم، كلمة دعا فيها إلى مساندة العمال وإلى وحدة الطبقة العاملة.
وساهم في الوقفة الشاعر سعد الواسطي، الذي ألقى قصيدة حيّا فيها العمال بعيدهم، وثمن تضحياتهم.
وفي الختام وزع عضو مكتب الاتحاد تحسين جبار عكار العتابي ورئيس نقابة المعلمين عز الدين الزركاني، هدايا تقديرية على العمال، جاءت تبرعا منهما.

***********

مكتبة الطفل تحتفل بتخرج أطفالها
بغداد - مروة فاضل
أقامت "مكتبة الطفل العراقي" التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، أول أمس الأحد، حفل تخرج لأطفالها.
الحفل الذي حضره نحو 20 طفلا من أطفال المكتبة وعائلاتهم، تضمن فقرات عديدة، بضمنها قراءة الأناشيد من قبل الأطفال، وتوزيع الورود والعصائر والحلوى على الحاضرين.
وفي ختام الحفل جرى توزيع شهادات تخرج وقصص مطبوعة على الأطفال المتخرجين.

**************

جولة شيوعية في ساحة الأندلس
بغداد – طريق الشعب
نظمت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، صباح أول أمس الاثنين، جولة إعلامية راجلة في ساحة الأندلس وسط بغداد.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين والطلبة، نسخا من كراس يتضمن حوارا مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، ومن "طريق الشعب" ومقالها الافتتاحي المعنون "التعديلات المقترحة لقانون انتخابات مجالس المحافظات إصرار على تكريس المحاصصة الطائفية وتزوير إرادة الناخب".
كذلك وزع الفريق الجوال على المواطنين نسخا من مجلتي "الثقافة الجديدة" و"الشرارة"، وتبادل معهم الحديث حول الظروف السياسية والخدمية في البلد وموقف الحزب منها.

***************

تضامناً مع أهالي "قرية طبر"

النجف – مصطفى الحكاك
انضم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة النجف، الجمعة الماضية، إلى أهالي "قرية طبر آل إبراهيم" في قضاء المشخاب جنوبي المحافظة، مشاركا إياها اعتصامهم الذي يواصلونه منذ أكثر من شهر، للمطالبة بإنقاذهم من التلوث البيئي.
وتبادل أعضاء الاتحاد الحديث مع أهالي القرية، ووقفوا عند مشكلاتهم ومطالبهم العادلة التي لم تقم الجهات الحكومية بتنفيذها. إذ يعانون التأثيرات الصحية التي يخلفها "معمل الورشو" الاستثماري لإنتاج الإسفلت، الموجود في منطقتهم منذ ثماني سنوات، ولم يجدوا أذنا حكومية صاغية لمطالباتهم بنقل المعمل إلى منطقة غير مأهولة بالسكان.
وأوضح الأهالي لأعضاء الاتحاد، أن الانبعاثات التي يخلفها المعمل، تسببت في ظهور أوبئة وأمراض سرطانية بين سكان القرية، الذين توفي العديد منهم جراء ذلك.
ويواصل أهالي القرية اعتصامهم الى حين تحقيق مطلبهم العادل، مؤكدين لأعضاء الاتحاد انهم في حال التغاضي عن مطالبهم سيقومون بخطوات تصعيدية.

************

معرض فوتوغرافي يوّثق جرائم داعش في الموصل
بغداد – وكالات
احتضنت القاعة التشكيلية في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، صباح الجمعة الماضية، معرضا فوتوغرافيا يوثق جرائم تنظيم داعش الإرهابي في مدينة الموصل، والخراب الذي خلفه التنظيم بعد احتلاله المدينة عام 2014.
المعرض الذي أقامه تجمع "فنانو العراق"، شارك فيه أكثر من 20 مصورا من مختلف محافظات العراق، عرضوا نحو 52 صورة فوتوغرافية تظهر الخراب الذي تسببه تنظيم داعش في الموصل.
وفي لقاء صحفي، قال رئيس التجمع الفنان محمد عباس اللامي، ان "فكرة توثيق الحروب ومخلفاتها قد تكون نوعا او ضربا من ضروب المجازفة"، مضيفا ان "أمام المصورين الفوتوغرافيين مسؤولية نقل الحقائق والوثائق دون تزييف او تحيز".
وأشار اللامي إلى أن المعرض سعى إلى تسليط الضوء على ممارسات داعش الوحشية ضد البنى التحتية والشواخص الحضارية والتاريخية والمواطنين، مبينا أن تجمع "فنانو العراق"، انطلق لتوثيق تلك الممارسات الإرهابية وما خلفته من حرق للمكتبات والمستشفيات والكنائس والمعابد والجوامع، حتى مراقد الأنبياء والآثار القديمة.
وأكد رئيس التجمع أن رحلة المصورين إلى الموصل كانت محفوفة بالمخاطر، نظرا لصعوبة التجوال في المدينة التي كانت تنتشر بين ركام أبنيتها المهدمة متفجرات ومفخخات غير مزالة.
وشهد المعرض حضوراً واسعا من المثقفين والفنانين والإعلاميين.