العدد 168 السنة 84 الإثنين 22 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1

خبراء اقتصاديون اعتبروا الاستيراد الخارجي وغياب الرقابة من اسباب التدهور الاقتصادي

رائد فهمي: الانفاق الحكومي الحالي لا يحرك الاقتصاد ولا يخلق فرص عمل

بغداد – طريق الشعب

اعتبر سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، الانفاق الحكومي، "غير منتج" ولا يساهم في تنشيط الاقتصاد الوطني ولا يخلق فرص عمل، مع ان نحو 80 في المائة من أموال الموازنة تذهب اليه، وفيما ان العراق اضطر الى اقتراض 120مليار دولار لسد عجز موازنته، شدد على ضرورة التزام الحكومة بتقديم الحسابات السنوية الختامية.

إنفاق غير منتج

وقال الرفيق فهمي، لـ"طريق الشعب" ان "الانفاق الحكومي غير منتج لكونه لا يساهم في تحريك الاقتصاد الوطني ولا يخلق فرص عمل ولا يعمل على انعاش الاقتصاد بصورة عامة، اضافة الى ان هناك نسبة كبيرة من مبالغ الموازنة تصل الى نحو 80 في المائة تذهب الى هذا الانفاق، اذ ان بنسبة 35 في المائة من تلك المبالغ تخصص الى الرواتب والاجور، والمتبقي يذهب الى النفقات التشغيلية الاخرى من دون مردودات مالية".

خطورة ارتفاع العجز

واكد القيادي في تحالف سائرون، ان "الانفاق الحكومي اليوم لا يلعب دورا كبيرا في تطوير القاعدة الانتاجية وتطوير الاقتصاد الوطني، بسبب ان مردوده الاقتصادي قليل جدا ويطغى عليه الطابع التوزيعي اكبر من الجانب التشغيلي الانتاجي، وبالتالي هو غير قادر على اشباع حاجته من التمويل من الاحتياجات في الموازنة"، مردفا "اما الجانب الاخر الذي يشكل خطورة هو ان هذه الحالة تؤدي الى العجز الذي ارتفع اليوم، اذ نستعين لتغطية هذا العجز بالاقتراض الداخلي والخارجي الذي  وصل الى 120مليار دولار"، لافتا الى انه "بسبب الضعف البنيوي و توجيه جزء كبير من الموازنة لأغراض الانفاق غير المنتج، جعل الموارد المالية  محدودة في الموازنة".

الحسابات الختامية

وحول حجم الانفاق السنوي، بيّن الرفيق فهمي، ان "ذلك يعتمد على الحسابات الختامية، التي لا تستطيع الحكومة تقدميها، على الرغم من دستوريتها، اذ ان عدم تقديم هذه الحسابات هو خرق دستوري. هذه الحسابات تعني تقديم معلومات ملموسة عن كيفية التصرف وإنفاق المبالغ فعليا"، مضيفا ان "جميع ما تم التعامل معه في الموازنات هي ارقام تخمينية".

ولفت سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، الى ان "أحد الاسباب التي ادت الى عدم اكمال الحسابات الختامية هو وجود الكثير من التسويات والسلف غير المنجزة، اذ ان هناك مبالغ كبيرة جدا لم يتم تسويتها وبالتالي تبقى الحسابات مفتوحة ولا يتحقق الحساب الختامي"، مستطردا "مؤخرا جرى الحديث عن اتمام الحسابات لعامي 2012 و2013، ولكن المشكلة في حسابات عام 2014 لكون الموازنة، في ذلك العام لم تقر وهي تحمل مبالغ كبيرة انفقت ولم يتم التعرف على ماذا انفقت".

السوق الرمادي

من جهته، قال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان لـ "طريق الشعب"، ان "الانفاق الحكومي المتبع كبير جدا، اذ ان العراق في الدرجات المتقدمة قياسا بدول العالم وذلك حسب النسب المئوية والايرادات المتحققة من هذا الانفاق"، مضيفا ان "الخدمات والرواتب التي تقدم الى 4 ونصف مليون موظف، 70 في المائة منها تسدد من الموازنة، وان ما يقدمون من هذه المحصلة قليل جدا بسبب ان اغلبهم يعملون بواقع 17 دقيقة فقط في اليوم نتيجة ان المصانع التابعة للدولة اغلبها متوقف عن العمل"، لافتا الى ان "الناتج المحلي الاجمالي للنفط يشكل 55 الى 60 في المائة، وما تبقى هو انتاج القطاع الخاص على الرغم من ضعف انتاجيته، اذ يساهم هو ايضا عبر قنوات غير مرئية يطلق عليها تسمية (السوق الرمادي) التي 60 -70 في المائة منها غير خاضع الى الرسوم او الضرائب".

تلكؤ 6 آلاف مشروع بسبب الفساد

ورأى أنطوان، ان "جهاز الدولة يستنزف الميزانيات والثروات ولكنه لا يقدم شيئا، بل على العكس هناك تهالك في البنى التحتية ولا توجد خطوات للعمران سواء في مجال السكن والطرق والمجال الصحي وحتى التعليمي". وحول الاسباب الاخرى التي ادت الى وجود انفاق حكومي غير منتج، وجد الخبير الاقتصادي، ان "الفساد ايضا اخذ حيزا من ذلك، من ناحية انفاق اموال تصل نسبتها الى 80 في المائة على 6 الاف مشروع في عموم العراق، لم تنجز او لا تتعدى نسبة انجازها سوى 10 في المائة"، منبها الى ان "الانفاق الحكومي اليوم لا يخضع الى الرقابة الكافية، اذ انه على الرغم من وجود  تدقيق من قبل ديوان الرقابة المالية، ولكنه تدقيق على الورق، والدليل على ذلك انهم لم يعملوا حتى الان على تقديم  حسابات ختامية، على الرغم من انها مقياس اساسي لمدى تحقيق الزيادة الانتاجية والاستثمارية في الموازنات".

الاعتماد على الاستيراد الخارجي

 

بدوره، قال عبد الرسول علي، استاذ في كلية الادارة والاقتصاد الجامعة المستنصرية، لـ"طريق الشعب"، ان "من الاسباب الاخرى التي ادت الى اتساع حجم الانفاق غير المنتج هو الاعتماد على الاستيراد الخارجي وتهالك الصناعة المحلية، اضافه الى الزيادة في معدل البطالة".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

***********

سلسلة تفجيرات دامية في سيرلانكا. والعراق يستنكرها ويبدي استعداده لتقديم المساعدة

بغداد – طريق الشعب

دانت وزارة الخارجية العراقية، أمس الاحد، سلسة التفجيرات التي تعرضت لها جمهورية سريلانكا وتسبَّبت في قتل وجرح العشرات من المواطنين، مؤكدا تعاطفه وتضامنه مع الشعب السيريلانكي، واستعداده لتقديم كل ما من شأنه إزالة آثار هذا الحادث الإرهابي الأليم.

وهزت ثمانية تفجيرات فنادق وكنائس في سريلانكا أثناء الاحتفال بقداس عيد الفصح. وحسب الشرطة قتل ما لا يقل عن 207 أشخاص، كما أفادت مصادر في مستشفيات عن إصابة المئات بجروح. وتم فرض حظر التجول في البلاد وحجبت مواقع تواصل اجتماعي. كما ذكرت السلطات أنه تم القبض على ثلاثة أشخاص لتورطهم في الهجمات التي استهدفت مسيحيي سريلانكا.

وقال الناطق باسم الشرطة إن هذه الحصيلة تأخذ في الاعتبار ضحايا الانفجارات الثمانية التي وقعت في الجزيرة. وأضاف "لا يمكن أن نؤكد أنها هجمات انتحارية"، موضحا أن ثلاثة أشخاص أوقفوا.

وقال مصدر في الشرطة فضل التحفظ على هويته "هناك العديد من الأشخاص المصابين بعضهم في حال حرجة"، مردفا أن 254 شخصا أدخلوا إلى المستشفى في كوالالمبور فيما جرى إحصاء 60 مصابا في الانفجارين اللذين وقعا خارج العاصمة.

***********

رئيس أركان الجيش: الدواعش الذين استلمناهم من سوريا يمتلكون فكرا متطرفا

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس أركان الجيش، الفريق أول ركن عثمان الغانمي، أمس الأحد، أن خلايا داعش النائمة في العراق تحت سيطرة القوات الأمنية.

وقال الغانمي خلال كلمة له في ندوة أقامها مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية التابع للحكومة، إن "منظومة الاستخبارات العراقية تعمل بشكل كبير لمنع أي تحركات للخلايا النائمة في البلاد، والتي هي بالأساس تحت سيطرة القوات الأمنية العراقية".

وأضاف أن "التهديد على المستوى البعيد، يتعلق بفكر داعش، فهذا هو الخطر، لأن داعش لم يعد يسيطر على أي شبر داخل الأراضي العراقية".

وأشار إلى أن "العراقيين الذين اعتقلوا وأعيدوا إلى العراق من سوريا، يمتلكون فكراً متطرفاً، لذا نحتاج إلى عمل لتفكيك هذه الأفكار من خلال إعادة التأهيل النفسي".

***********

واشنطن تلوّح بإجراءات ضدّ العراق بسبب العقوبات على إيران

بغداد – طريق الشعب

أكد القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بغداد، جوي هود، أنّ إيران تضغط على العراق لخرق العقوبات الأمريكية عليها، ملوحا بأنّ العراق قد يعرض نفسه لإجراءات دبلوماسية أمريكية في حال عدم التزامه بتطبيق تلك العقوبات. ووقّع العراق أخيرا مذكرات تعاون اقتصادية كبيرة مع إيران، على الرغم من العقوبات الأمريكية. وقال هود، في تصريح متلفز مع قناة محلية عراقية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ "إيران تُغرق السوق العراقية ببضائعها، وتجعل من الفلاحين العراقيين لا يعملون، وتصدر للعراق مواد بـ 20 مليار دولار، والعراق لا يرد بالمثل"، مؤكداً "نحن أعطينا العراق استثناءات قصيرة الأمد بخصوص استيراد الطاقة من إيران. نريد أن يقوم العراق بإنتاج الطاقة والغاز دون الاستعانة بأي أحد". وأضاف القائم بأعمال السفارة الأمريكية، "نتطلّع إلى زيارة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي إلى واشنطن، ولدينا الكثير من الملفات موضع البحث معه"، موضحاً أنه "نريد عراقاً قوياً اقتصادياً، وانفتاحه على الجوار سيمكنه من الاستعانة به في عدد من المجالات، من بينها استيراد الطاقة". وأكد أنّ "إيران تضغط على العراق لخرق العقوبات الأمريكية، ونحن نراقب الأمر عن كثب ونتخذ إجراءات بهذا الصدد، ونوقف أي تحويلات إيرانية لشركات وأفراد، وخاصة من المرتبطين بجهات إيرانية، كالحرس الثوري"، محذّرا "قد تتجه الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات دبلوماسية ضدّ العراق في حال عدم التزامه بالعقوبات". ومدّدت واشنطن، منتصف آذار الماضي، المهلة الممنوحة للعراق لاستثنائه من العقوبات على إيران لمدة ثلاثة أشهر.

*********

الداخلية تقترح تشييد سياج على جسور بغداد لمنع الانتحار

بغداد - طريق الشعب

أعلن مجلس محافظة بغداد، موافقته على اقتراح وزارة الداخلية يخص وضع حاجز أمني على الجسور في العاصمة، وذلك للحد من حالات الانتحار، التي انتشرت في الآونة الأخيرة. وجاء في كتاب موجه من مجلس بغداد الى وزارة الداخلية، اطلعت عليه "طريق الشعب" "اشارت تقارير نشرتها منظمات حقوق الانسان في العراق، ان حالات الانتحار بلغت (2000) حالة وبدوافع مختلفة للفترة بين 2015-2017 وهي ارقام مفزعة عند مقارنتها مع حوادث الانتحار للفترة بين 2003-2013 والتي ذكرت أكثر من (1500) حالة ولكن غالبا ما تكون هذه الحالات اقل من حوادث الانتحار الفعلية لتفادي معظم المجتمع التبليغ عنها". وذكر المجلس، أنه “سيسعى الى توثيق هذه الأرقام والتثبت منها من خلال مخاطبة الجهات الحكومية ذات العلاقة”، مشيرا الى إنه “بخصوص مقترحكم انشاء سياج أمني محكم لجميع الجسور في محافظة بغداد بارتفاع (2) متر لمنع محاولات الانتحار فكرة جيدة تحد من ذلك وإنها ستكون مجدية إذا نفذت بتصميم بسيط وبتكلفة قليلة”.

*************

الكشف عن 320 حالة فساد في مفاصل وزارة الداخلية خلال آذار الماضي

تحقيق في تهرب ضريبي من جانب شركة نفطية مستثمرة ووزارة النفط تتحدث عن استراتيجية شاملة لمحاربة الفساد

بغداد – طريق الشعب

كشفت لجنة النزاهة البرلمانية، عن فتح تحقيق في عمليات فساد وتهرب ضريب للشركة الصينية المشغلة لحقل الاحدب النفطي، وفيما أعلنت مفتشية النفط استراتيجية شاملة لمحاربة الفساد في الوزارة، ضبطت مفتشية الداخلية 320 حالة فساد اداري ومالي في دوائر ومفاصل الوزارة في بغداد والمحافظات.

فساد وتهرب ضريبي

 

وقال عضو لجنة النزاهة البرلمانية، كاظم الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة النزاهة سوف تباشر التحقيق في ملفات فساد وتهرب ضريبي تخص الشركة الصينية المشغلة لحقل الاحدب النفطي التي بذمتها 180 مليون دولار لصالح الحكومة العراقية".

وبين الشمري، ان "لدينا وثائق تثبت عملية فساد وتهرب ضريبي في عقد تطوير حقل الأحدب النفطي الذي يقع في محافظة واسط حيث تمتنع شركة الواحة الصينية وبالتعاون مع بعض المتنفذين في وزارة النفط والهيئة العامة للضرائب من دفع المستحقات المالية التي بذمتها".

وأضاف الشمري إنه "تم تزويد المفتش العام لوزارة النفط، بكافة الوثائق للبدء بتحقيق عاجل في هذا الملف الذي يتضمن فسادا ماليا وإداريا وهدرا في المال العام".

 

استراتيجية شاملة لمحاربة الفساد

 

في الاثناء، قال مكتب مفتش عام وزارة النفط، حمدان الدراجي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "حقق العديد من المنجزات على مستوى التخطيط والمتابعة لمواجهة الفساد والمخالفات التي وضعت لمواجهتها استراتيجية شاملة وبمباشرة من المفتش العام".

وأضاف أنه "لعل من أبرز إنجازات مكتب المفتش العام في وزارة النفط للفصل الأول من عام ٢٠١٩ تمثلت في وقف التجاوز على المال العام والهدر، وبلغ مجموع الغرامات المستحصلة من المخالفات للمنافذ التوزيعية من قبل المكتب للفصل الاول من عام ٢٠١٩ للمنطقتين الغربية والجنوبية فقط ما مقداره مليار وثمانمائة وسبعة وثمانون مليونا وستمائة وثمانية وخمسون الفا ومائة وسبعة وسبعون ديناراً".

وأوضح المكتب، أن "مجموع المبالغ الموصى باستردادها من قبل المكتب في المنطقة الجنوبية للفصل الأول لعام ٢٠١٩ من شركة نفط الجنوب أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون دولار، إضافة الى مبالغ موصى باستردادها بلغت ثلاثة وأربعون مليون دينار، وذلك عن المخالفات في المنافذ التوزيعية للمنتجات النفطية في المنطقة الجنوبية".

ولفت إلى أن "مجموع الغرامات نتيجة المخالفات للمنافذ التوزيعية للمحطات الأهلية والمولدات التي تم ضبطها من قبل شعبة الخط الساخن لمحافظة بغداد فقط بلغ أكثر من سبعة وتسعين مليونا وسبعمائة وتسعة وعشرين ومائتين وخمسين ألفاً".

 

320 حالة فساد في الداخلية

 

وفي سياق متصل، اوصى مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية بإعادة مبلغ قدره 370 مليون دينار خلال شهر آذار المنصرم، معلنا اكتشافه 320 حالة فساد اداري ومالي في دوائر ومفاصل الوزارة في بغداد والمحافظات.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن مكتب المفتش العام لشهر آذار، والذي عكس مجمل نشاطات المكتب والتي نفذتها ملاكات المفتشية على دوائر ومفاصل الوزارة في بغداد والمحافظات، أن "مديرية التدقيق والرقابة المالية اعادت خلال شهر آذار من (15,152,934) ديناراً الى خزينة الدولة وأوصى بإعادة (355,701,985) ديناراً أخرى الى الخزينة، كما بينت المديرية رأيها في 46 مجلسا تحقيقيا، و 126 معاملة واردة اليها من مديريتي تفتيش بغداد والمحافظات، فضلاً عن متابعتها تنفيذ 127 عقداً ضمن خطة الوزارة التشغيلية، ومتابعة 45 عقداً ضمن خطتها الاستثمارية، و4 عقود تابعة لصندوق شهداء الشرطة والضمان الصحي".

وفي المجال التفتيشي ذكر التقرير، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن" مديرية تفتيش بغداد اكتشفت 98 حالة فساد اداري و8 حالات فساد مالي، فيما كشفت مديرية تفتيش المحافظات وعبر مكاتبها في محافظات البلاد المختلفة باستثناء بغداد 174 حالة فساد اداري و33 حالة فساد مالي، فيما اكتشفت مديرية الرصد وتقييم الأداء 4 حالات فساد اداري و3 حالات فساد مالي".

وتابع التقرير، انه "تم تنفيذ العديد من النشاطات الأخرى التي حققتها مديريات وأقسام مفتشية الداخلية في المجال القانونية والمجالس التحقيقية وتدقيق الوثائق الدراسية والرصد وتقييم الأداء وحقوق الإنسان والتدريب والتطوير وغيرها من المهام الأخرى".

************

 

 

ص  2

 

الصحة البرلمانية: خطة استباقية لمواجهة التلوث والأوبئة في الصيف

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، جواد الموسوي، امس الأحد، إعداد لجنته خطة استباقية لمواجهة حالات التلوث والأمراض الوبائية والموسمية مع اقتراب فصل الصيف. وقال الموسوي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موسم الصيف على الأبواب والجميع يعلم أن هناك العديد من الأمراض الوبائية والموسمية تنشط خلال هذا الموسم من بينها الكوليرا وأمراض أخرى"، مبيناً أن "هناك خشية من انتشار الأمراض بسبب تلوث المياه والبيئة وغيرها من الطرق التي تساعد على انتشار الأمراض". وأضاف، أن "اللجنة لديها خطة عمل مسبقة تم الإعداد لها منذ أكثر من شهر استعداداً لموسم الصيف وسنعمل على استكمالها مع الوزارة بغية تطبيقها على أكمل وجه"، لافتاً إلى أن "اللجنة لديها متابعات مستمرة لأداء وزارة الصحة لضمان عدم تكرار الأزمات التي حصلت بالمواسم السابقة رغم وجود الكثير من التحفظ لدينا على اداء الوزارة الضعيف حتى اللحظة". وأشار الموسوي، إلى أن "الخطة الاستباقية ستركز على قضايا تلوث المياه والأمراض الوبائية والموسمية والحلول الجاهزة لمواجهتها إن حصلت لضمان عدم انتشارها".

 

 

*************

 

ارتفاع الخزين المائي الكلي إلى 44.07 مليار متر مكعب واستمرار اغلاق منفذ الشيب في ميسان

"النشوة" في البصرة تطالب بإنقاذها من السيول بعد ما تسببت

في توقف محطات مياه وغرق مساحات من "الخورة"

 

بغداد – طريق الشعب

طالبت ناحية النشوة شمال شرقي البصرة، خلية الأزمة في المحافظة بارسال جهد إضافي للحفاظ على مناطق الناحية من الغرق نتيجة لانهيار نهر السويب وارتفاع مناسيب المياه القادمة من هور الحويزة، وفيما تسببت السيول بتوقف محطة مياه اسالة تزود قضاء الفاو، كما طوقت المياه منازل الاهالي قرب منطقة حمدان الصناعية.

 

وفي حين أعلنت وزارة الموارد المائية، امس مناقشتها خطط مشاريعها ومن ضمنها مشروع استثمار المليون دونم من الأراضي الصحراوية للأغراض الزراعية لمناطق غرب نهر الفرات، كشفت خلية مواجهة السيول، عن ارتفاع الخزين المائي إلى 44.07 مليار متر مكعب، بعدما كان في العام الماضي 14.3 مليار متر مكعب.

 

تعزيزات لمواجهة السيول

 

طالبت إدارة ناحية النشوة التابعة إلى قضاء شط العرب شمال شرقي البصرة، خلية الأزمة في المحافظة بارسال جهد إضافي لتدعيم السدة الاحترازية والري للحفاظ على مناطق الناحية من الغرق نتيجة لانهيار نهر السويب وارتفاع مناسيب المياه القادمة من هور الحويزة.

وقال مدير الناحية وليد المياحي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان كميات المياه وصلت إلى 3 دور أخرى واقعة بالقرب من الفتحة الجديدة التي انشئت لتخفيف الضغط عن ناظم السويب، مشيرا إلى أن الحشد الشعبي والمواطنين قاموا بإخلاء عائلة من احد المنازل الى جانب إخلاء منزلين آخرين.

وأضاف، ان الناحية بحاجة ماسة لتدعيم سدة أبو الملح والسدة الاحترازية للحفاظ على نصف مناطق الناحية من الغرق، مطالبا بإرسال آليات إضافية لدرء الخطر عن تلك المناطق.

 

 

توقف محطات المياه

 

وفي ناحية السيبة، جنوبي البصرة، أعلنت ادارتها خروج محطة ماء سيحان المغذية لناحيتي السيبة والبحار وقضاء الفاو عن العمل نتيجة وصول مياه المد إلى مضخات المحطة.

وقال مدير الناحية احمد الربيعي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المد العالي تسبب بوصول المياه بشكل تقريبي إلى المضخات ومنظومة الكهرباء في المحطة ما دفع العاملين فيه لإطفاء المضخات، لافتا الى انه سيتم ارسال احدى البرمائيات الى موقع المشروع لتطويقه والحيلولة دون وصول المياه اليها.

كما طوقت المياه منازل الاهالي قرب منطقة حمدان الصناعية، جنوبي البصرة، واعرب أهالي منطقة الخورة وسط البصرة، عن خشيتهم من غرقها بعد ان غمرت مساحات واسعة منها بالمياه.

 

استمرار إغلاق منفذ الشيب

 

وفي ميسان، اكد نائب رئيس مجلس محافظة ميسان، جواد رحيم الساعدي، استمرار توقف العمل بمنفذ الشيب الحدودي في المحافظة مع إيران وذلك منذ إغلاقه قبل نحو أسبوعين بسبب السيول التي اجتاحت إيران وقطعت الطريق المؤدي للمنفذ، مشيرا الى ان ايقاف العمل بالمنفذ تسبب بخسائر في صفوف اليد العراقية العاملة.

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية، في السادس من الشهر الحالي، عن توقف حركة المسافرين والبضائع في منفذ الشيب الحدودي الواقع بمحافظة ميسان مع الجانب الايراني، بحسب طلب الجانب الإيراني (منفذ جذابة الإيراني) نتيجة السيول التي تتعرض اليها إيران.

فيما كشفت إدارة المنفذ عن خسارة العراق نحو 250 مليون دينار يوميا نتيجة التوقف المؤقت لنقل البضائع والمسافرين عبر المنفذ والذي جاء بإيعاز من طهران على خلفية السيول المرجح وصولها للمناطق القريبة من (منفذ جذابة الإيراني) المحاذي للشيب.

 

استثمار مليون دونم في الصحراء

 

وفي السياق، قالت وزارة الموارد المائية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزير الموارد المائية جمال العادلي ترأس اجتماعا موسعا حضره الوكيل حسين عبد الأمير بكه والجهات الفنية بالوزارة لمناقشة عدد من المواضيع المهمة المدرجة على جدول الاعمال في مقدمتها مناقشة خطط الفيضان والمشاريع التي تقوم الوزارة بتنفيذها خاصة مشروع استثمار المليون دونم من الأراضي الصحراوية للأغراض الزراعية لمناطق غرب نهر الفرات.

وأضافت ان الاجتماع ناقش مشروع تنفيذ الأحواض التجريبية لتربية الأسماك بالاعتماد على مياه المصب العام، ومشروع إنقاذ مياه نهري دجلة والفرات من الملوثات مع مناقشة مشروع إحياء التراث العراقي فيما يخص تنفيذ النواعير في قضاء هيت بمحافظة الانبار، إضافة إلى مناقشة الكلف التخمينية والبدائل لتنفيذ مشروع تبطين قناة البدعة وتوجيه الدعوات للشركات المتخصصة.

 

*************

 

شيوعيو الكوفة يلتقون مدير البلدية ويقدمون لائحة بمطالب المدينة

 

النجف -  طريق الشعب

نظمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكوفة، صباح امس الأول السبت، زيارة الى مدير بلدية الكوفة احمد برشاوي، لعرض المشاكل والمعوقات في المدينة، تخص خدمات النظافة وتصليح المطبات والاهتمام بامور المدينة، ولاقت المطالب استجابة من قبل مدير البلدية، ووعد بتنفيذها، الا انه شكا من عدم وجود التخصيصات المالية.

وضم الوفد الرفيقين سهام الماضي ومهدي جبار وبعض الناشطين المدنيين، بينهم صباح راهي وعبد الاله شعبان وعارف الماضي.

 

*************

 

عبد المهدي: العراق اليوم نقطة التقاء لجميع دول الجوار ولأشقائه

 

بغداد – طريق الشعب

اعتبر رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، العراق "نقطة التقاء" لجميع دول الجوار ولأشقائه جميعاً، فيما أكد سعي البلاد للتعاون مع الجميع.

وذكر مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء استقبل، (مساء السبت)، رؤساء واعضاء مجالس النواب المشاركين بقمة برلمانات دول الجوار، التي انهت اعمالها في بغداد اليوم".

وأوضح عبد المهدي خلال اللقاء، أن "العراق اليوم هو نقطة التقاء لجميع دول الجوار ولأشقائه جميعا، ونسعى للتعاون مع الجميع والعمل على بناء شبكة علاقات تخدم امن واستقرار منطقتنا ومصالح شعوبنا وتحقق التنمية والازدهار الاقتصادي لجميع دولنا".

وانطلقت فعاليات مؤتمر" قمة بغداد لبرلمانات دول الجوار"، امس الاول السبت، بحضور وفود الدول الست المدعوة، فيما ترأس جلسة القمة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

 

***************

 

أهالي حي الشرطة في النجف يحتجون

النجف – طريق الشعب

نظم العشرات من أهالي منطقة حي الشرطة، في محافظة النجف، امس الأول السبت، وقفة احتجاجية للمطالبة بإصلاح وتبليط الشارع الرئيس في المنطقة الرابط بين شارع نجف مناذرة وبين الشارع الحولي في منطقة بحر النجف.

وقال ناشطون لـ"طريق الشعب"، ان الشارع في هذه الحال منذ أكثر من سبع سنوات ولم يحصل الاهالي على شيء سوى الوعود وهم يتأسفون على عدم درج هذا الشارع ضمن موازنة ٢٠١٩ متوعدين بالخروج في تظاهرات اكبر في حال لم تستجب الحكومة لمطالبهم.

 

************

 

رابطة المرأة العراقية تشارك في اجتماعات خلية الأزمة لمواجهة السيول في ميسان

 

ميسان - انتصار الميالي

بدعوة من محافظ ميسان شاركت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية فرع ميسان، الناشطة برافدا علي العقابي، في اجتماع خلية الأزمة الذي عقد في (20 نيسان) والذي عقد برئاسة المحافظ وحضور مدراء الدوائر الرسمية والقيادات الأمنية وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني، حيث تم في الاجتماع استعراض ابرز المستجدات وما وصل من مساعدات من خارج المحافظة للمساهمة في مساعدة العوائل المتضررة جراء السيول، وتضمن الاجتماع الموقف المائي وما تم تنفيذه من الإجراءات المتفق عليها وما لم يتم تنفيذه ومعوقات التنفيذ والمخاطر المتوقعة بشكل عام جراء فتح مهرب (المصندك) وفي قضاء علي الغربي وناحية علي الشرقي وناحية كميت بشكل خاص والإجراءات المتخذة لمعالجتها كذلك موقف الجهد الهندسي المحلي والوافد وبيانات المتضررين وخطة الإغاثة ودور المنظمات الدولية والمحلية والتنسيق فيما بين الأطراف المعنية، وتم الاتفاق على جملة من التوجيهات والتوصيات، حيث أبدى مدراء الدوائر الحكومية استعدادهم للمشاركة في حل الأزمة والاستعداد للتوقعات المحتملة.

برافدا علي، قالت لـ"طريق الشعب"، "لقد شاركنا كمنظمة في الاجتماع وهو الاجتماع الثاني وقد كانت لنا مشاركة في الاجتماع الأول للخلية بتاريخ 14 نيسان الماضي، وتأتي مشاركتنا كمنظمة نسوية بمبادرة من محافظ ميسان تأكيداً لأهمية إشراك النساء في خلايا الأزمات والاجتماع التي تخص متابعة أوضاع المواطنين والمحافظة".

وأضافت "لقد جرى التركيز في الاجتماع الأول على الجهود المبذولة من قبل وزارة الموارد المائية بدعمها الفني للمحافظة ومدى الضرر ووضع خطة لتوفير المساعدات للعوائل المتضررة، وتم اتخاذ الكثير من الإجراءات ومنها توفير الخيم لإيواء العوائل المتضررة وتوزيع المساعدات والسلات الغذائية لهم كذلك توفير الدعم الطبي من لقاحات وأدوية حفاظا عليهم من الأمراض والأوبئة كما تم توزيع الملابس أيضا، وتواصل المؤسسات المعنية للمتابعة والرصد وآليات السيطرة على الوضع والتوقعات.

 

****************

 

"البارتي" و"اليكتي" يتفقان على نائبين لرئيس الإقليم و"التغيير" ترفض

 

بغداد – طريق الشعب

أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، بشتيوان صادق، التوصل الى اتفاق مع الاتحاد الوطني الكردستاني على ان يكون هناك نائبان لرئيس اقليم كردستان لكن حركة التغيير غير موافقة على ذلك.

وقال صادق في مؤتمر صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "حسب الاتفاق بين الديمقراطي وكل من التغيير والاتحاد الاسلامي فإنه سيكون لرئيس الاقليم نائبان"، مشيرا الى ان "التغيير لا توافق على ان يكون منصب نائب الرئيس للاتحاد الوطني ولذلك الحوارات مستمرة بشأن ذلك".   وأضاف صادق انه في "حال موافقة التغيير على منح منصب النائب الثاني لرئيس الاقليم للاتحاد الوطني فسيتم توقيع الاتفاق بين الديمقراطي والاتحاد الوطني".

 

**************

 

القضاء الإداري يعيد أحمد الكريم

الى رئاسة مجلس محافظة صلاح الدين

 

بغداد – طريق الشعب

أصدرت محكمة القضاء الإداري حكمها بإعادة رئيس مجلس محافظة صلاح الدين أحمد الكريم إلى منصبه بعد أن تأكدت من أن الأسباب التي اقيل بسببها لم تكن من بين الأسباب التي اشترطها المشرع للإقالة.

ووفق أوراق القضية التي جرى تسريبها، امس الأحد، فقد رفضت المحكمة الأسباب التي وضعها المطالبون بإقالة “الكريم” والتي تمثلت، في ضعف قدراته القيادية، افتقاره إلى الإرادة المتحررة من الميل والهوى والاصطفاف المناطقي، زيارته المتكررة إلى سامراء وانقطاعه المتكرر عن الدوام بدون سبب مشروع وكثرة سفره إلى خارج العراق بدون عمل رسمي وافتقاره إلى الدقة والتنظيم وعدم تحسين وتطوير عملي المجلس، ولا يملك قوة التأثير في الآخرين.

 

****************

 

"حقوق الانسان" تطالب عبد المهدي بإنصاف المفصولين من هيئة الحشد الشعبي بسبب إصاباتهم

 

بغداد – طريق الشعب

طالبت عضو مفوضية حقوق الانسان، فاتن الحلفي، امس الاحد، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بإنصاف المفصولين من هيئة الحشد الشعبي بسبب اصاباتهم. وقالت الحلفي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية العليا لحقوق الانسان - شعبة الحقوق المدنية والسياسية في قسم الرصد ترصد التظاهرة التي انطلقت في ساحة التحرير يوم الجمعة 19/4/2019 والتي اقامتها مجموعة كبيرة من منتسبي هيئة الحشد الشعبي والذين تصل اعدادهم الى ما يقارب 400 متظاهر تم فصلهم من الهيئة بسبب تعرضهم للإصابة في المعارك التي خاضوها ضد عصابات داعش الارهابي في حمرين والموصل والكرمة وبلد".

واضافت ان "المتظاهرين طالبوا رئيس الوزراء باعادتهم الى الخدمة كونهم قدموا تضحيات كبيرة وساهموا مساهمة فاعلة في تحقيق النصر ضد عصابات داعش".

تابعت انهم "اشادوا بتواجد فريق رصد المفوضية وتسلم مطاليبهم"، كما اشادوا بـ"الدور الفاعل الذي تؤديه المفوضية من استجابة للمناشدات الانسانية وتغطية التظاهرات كافة في محافظة بغداد وعموم العراق".

 

 

***************

 

الأعراف والخشية من الفضيحة تُبقي اعتداءات أخرى طي الكتمان

إحصائية رسمية: ثمانون طفلاً في بابل

وقعوا ضحايا اعتداءات جنسية خلال عام واحد

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن مجلس القضاء الأعلى، امس الأحد، أن80 طفلاً (ذكور وإناث) وقعوا ضحايا لـ"اعتداءات جنسية" خلال عام واحد في ‏‏بابل، بواقع 65 دعوى مسجلة في محاكم المحافظة.‏

وأفادت الإحصائية التي أعدتها شعبة الإحصاء في رئاسة محكمة استئناف بابل الاتحادية أن هذه الدعاوى تقسمت بين محاكم الأحداث والجنايات والجنح، ومنها ما زالت قيد التحقيق.

ولفتت إلى أن محكمة الأحداث (تنظر دعاوى المتهمين دون 18 عاما) استقبلت العام الماضي 16 دعوى اعتداء جنسي على الأطفال، فيما كان بلغ عدد المتهمين فيها عشرين، تلقوا أحكاما عقابية بالايداع في مدارس تأهيلية تراوحت بين سنة إلى خمس سنوات.

أما محكمة الجنايات فقد استقبلت 17 دعوى خلال العام الماضي، بواقع عشرين متهماً تلقوا أحكاما عقابية بالسجن اغلبها لمدة 15 سنة، مع حكمين بالسجن مدى الحياة والإعدام، طبقا للإحصائية.

وتعقيباً على ذلك، يرى نائب رئيس الاستئناف القاضي الدكتور حبيب إبراهيم أن "هذه الأرقام لا تعكس العدد الحقيقي لحالات الاعتداء الجنسي على الأطفال، فأن التقاليد والأعراف والخشية من الفضيحة تطمر الكثير من الضحايا وتُبقي اعتداءات أخرى طيّ الكتمان".

ويعتقد إبراهيم في تصريح لصحيفة "القضاء" اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مثل هذه الدعاوى تصل إلى المحاكم على مضض، فمعظمها ‏تحل بجلسات عشائرية ومفاوضات عائلية تهدر معها حقوق الأطفال الضحايا تحت حجة الخشية من ‏الفضيحة". ‏

وعن العقوبات التي تطول المتهمين بالاعتداء على الأطفال يفصل القاضي أن "المتهم إذا كان راشدا ‏فالدعوى تنظر من قبل محكمة الجنايات التي كانت تنظرها بحسب المادة 393 من قانون العقوبات ‏بظروفها المشددة وهي الإعدام، قبل أن تعدل بموجب الأمر رقم (31) لعام 2003 الذي هبط بالعقوبة إلى ‏السجن مدى الحياة"، مقترحا أن "تعود عقوبة الإعدام ردعا للمجرمين ممن يرتكبون أخطر الجرائم ‏الإنسانية وهي اغتصاب الأطفال".‏

أما إذا كان المتهم حدثا فيقول إبراهيم "تطبق على المتهم الحدث عقوبة الإيداع في مدرسة تأهيلية لخمس ‏سنين أو (أكثر أو أقل)، أما إذا كان فتى (15-18) فيكون الإيداع بأقصى مدة وهي 15 سنة".‏

وعن طرق إثبات الجريمة أفاد القاضي أن "التقرير الطبي أحد دلائل الإثبات الذي يبين إن كان هناك ‏انتهاكا أو شروعا بالانتهاك وكل له عقوبته، وكذلك اعتراف المتهم والقرائن الأخرى والشهود إذا ما كانوا ‏حاضرين".‏

وذكر نائب رئيس الاستئناف أن "مثل هذه الدعاوى تنتشر في المدن أكثر منها في الأرياف بسبب كثرة ‏الاختلاط في المدن والتقاليد الاجتماعية المتشددة في الريف من جهة أخرى"، لافتا إلى أن "التفكك الأسري ‏أحد أبرز اسباب وقوع هذه الحوادث، فعدم متابعة الأطفال يوقعهم في هذه الأخطار الجسيمة".‏

ويشاطر القاضي عماد الفتلاوي المتخصص في الدعاوى الجزائية رأي الدكتور إبراهيم في أسباب وقوع ‏مثل هذه الحالات، لافتا إلى أن "الأولياء تقع عليهم مسؤولية متابعة أطفالهم عند خروجهم من المنزل وفتح ‏الباب معهم ومصارحتهم بأية حالة يمرون بها".‏

ويقترح القاضي في تعليق إلى "القضاء" للحد من هذه الجرائم "القضاء على الظواهر السلبية التي يعانيها ‏المجتمع كالتشرد والتسول وتفعيل عمل شرطة الأحداث ومتابعة أصحاب المقاهي وعدم السماح لمن دون ‏الثامنة عشرة بدخولها، ومحاسبة الأولياء اذا ثبت تقصيرهم في متابعة أطفالهم".‏

وردا على سؤال حول سبب تعرض الأطفال الذكور أكثر من الإناث لحالات الاعتداء الجنسي، أفاد ‏الفتلاوي بأن "الطفل الذكر غالبا ما تسمح له العائلة بالخروج للعب والاختلاط أو تكلفه بالتسوق ما يوقعه ‏أحيانا في مصيدة المجرمين".‏

 

 

*************

 

 

ص 3

 

غرق الشارع العام بمياه الصرف الصحي في الحي العسكري

 

يشكو أهالي الحي العسكري وحي المهندسين من غرق الشارع العام الذي تقع عليه اربع مدارس، حيث قامت احدى الشركات العاملة بحفر شارع 60 وفتح انبوب للمجاري واسع من اجل سحب المياه الزائدة وتصريفها الى البزل الموجود في المنطقة، وهذ الأخير يخترق الحي العسكري وقريبا من مدرسة النجوم، ويمتد الى نهاية الحي حيث مدرسة الفرقان. المياه التي تصرف في البزل تزداد ارتفاعا يوما بعد يوم، ما تسببت في غرق الشوارع القريبة، الامر الذي ينذر بخطر كبير يهدد حياه الأطفال الطلاب في ذهابهم وايابهم الى مدارسهم.  أهالي الاحياء السكنية والواقعة قريبا من نهر البزل في مدينة الحلة يحملون الشركة العاملة على حفر المجاري مسؤولية حصول الحوادث جراء خوض الاطفال في المياه بسبب طرحها المتواصل للمياه وبكميات كبيرة مما جعل البزل يفيض ويطفح وتزداد اخطاره على الاطفال والعوائل، حيث قطع الشارع الذي يوصل الاطفال الى اربع مدارس في حي المهندسين والعسكري.  عليه يرجو الاهالي الجهات المعنية في محافظة بابل الايعاز الى الشركة بإيجاد بديل آخر لتصريف المياه الفائضة اثناء الحفر ودون تصريفها باتجاه الاحياء السكنية في المهندسين والعسكري.

 

لفته الخزرجي

 

************ 

 

 

خريجو كلية علوم البيئة

يطالبون بفرص عمل حكومية

 

لفيف من خرجي وخريجات كلية علوم البيئة وبالتحديد قسمي التلوث البيئي والبيئة العامة، وهم خريجو الدورتين للسنوات 2017 / 2018، يطالبون الجهات المعنية في وزارة الصحة وباقي الوزارات لغرض قبول تعينيهم فيها، واسوة بخريجي الصحة والطب حيث يكون تعيينهم مركزياً، الا انهم استثنوا من هذا القرار ودون معرفة السبب، على الرغم من ان وزارة البيئة تم دمجها مع وزارة الصحة، لكن التعيين اختص خريجي اقسام الصحة في الكليات الحكومية والكليات الاهلية ايضا.

 عليه يتسألون عن الاسباب التي تحول دون حصولهم على فرص عمل مناسبة في المؤسسات الحكومية، سيما وان اختصاصاتهم العلمية جديدة وتشمل الكثير من مرافق الحياة وتتداخل في تفاصيل كثيرة منها، فضلا عن الوضع البيئي المتدهور في البلد وعملهم يساهم في تلافي المخاطر البيئية تلك عبر الاستفادة من خبرات دراستهم في هذا المجال، ومن الممكن العمل في اي وزارة. 

لذا يطرحون مقترح تعيينهم امام انظار لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب والسيد وزير الصحة، ويعلمون ان اعداد الخريجين لهذا التخصص قليلة جدا بسبب ان القسم حديث في بلدنا وهو متطور في جميع البلدان.

اخيرا يشار ان فكرة وجود مشرف بيئة في كل مدرسة طرحت من قبل رئاسة الوزراء العام الماضي، لكن لم تجد صداها او تطبيقها حتى لغاية الان.

نرجو بيان الاسباب، والالتفات الى مظلوميتنا يا جهات معنية؟

 

لفيف من خريجي كلية علوم البيئة

 

***********

 

همسة...

مجرد سؤال

 

• اعلن محافظ بغداد فلاح الجزائري تخصيص مساحة 40 ألف دونم في قضاء النهروان بالقرب من مدينة بسماية لتقسيم اراضيها وتوزيعها على المواطنين. وقال الجزائري خلال مشاركته في اجتماع مجلس الاسكان الوطني ان الحكومة المحلية بدأت اجراءاتها بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 70 لعام 2019 والذي ينص على تخصيص اراض سكنية وتوزيعها على المستحقين. مؤكداً على شمول جميع شرائح المجتمع بتوزيع الاراضي بضمنها ذوي الشهداء وموظفي المحافظة حسب الضوابط الواردة في قرار المجلس. واشار المحافظ الى ان مشروع توزيع الاراضي سيهتم بالتصميم الاساسي لبغداد والتخطيط الحضاري والانمائي الشامل. لافتاً الى توفير الاراضي والمجمعات واطئة الكلفة لذوي الدخل المحدود وذوي الاعاقة وتوفير الخدمات والتخصيصات لها قبل انشاء اي مشروع او توزيع الاراضي.

• اكد وزير الاسكان والاعمار بنكين ريكاني ان المشكلة التي تواجه الحكومة هي مشكلة الخدمات. لافتاً الى عدم امكانية توزيع اراض دون خدمات وان ذلك يسمى بالسياسة الفاشلة. وقال ريكاني في مؤتمر صحفي عقده مع محافظ النجف خلال زيارته المحافظة ان هناك تلكؤاً واضحا في المشاريع والمشكلة ليست منا. مشيراً الى ان المشكلة التي تواجه الحكومة هي الخدمات ولا نستطيع توزيع اراضي من دونها كون ذلك سياسة فاشلة. وشدد على ضرورة تقديم الخدمات والبنى التحتية اولاً مع تسهيل الاجراءات. لافتاً الى ان الدولة لا تستطيع ان توفر سكناً لكل المواطنين.

والسؤال الآن يا سيدي عادل عبدالمهدي لماذا لم يناقش موضوع توزيع الاراضي السكنية في مجلس الوزراء وهو من المواضيع المهمة جداً ويهم شريحة واسعة جداً من المواطنين والاتفاق على رأي موحد بشأن الموضوع؟ فليس من المعقول وليس من المنطقي ان يصدر قرار مجلس الوزراء رقم 70 لسنة 2019 والذي ينص على تخصيص اراضي سكنية وتوزيعها على المواطنين وفي الوقت نفسه يؤكد وزير الاسكان والاعمار ان المشكلة التي  تواجه الحكومة هي مشكلة الخدمات. لافتاً الى عدم امكانية توزيع اراض دون خدمات وان ذلك يسمى بالسياسة الفاشلة ام ان في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب كل شيء فيها عجيب وغريب حتى داخل مجلس الوزراء. انه مجرد سؤال يا سيدي عادل عبدالمهدي.

 

كفاح محمد مصطفى

 

***********

 

مقترحات في شأن قانون تعويض المتضررين جراء سياسات النظام المقبور

ناصر حسين

كان الغرض من تشريع قانون رقم 5 لسنة 2009، هو تعويض المواطنين العراقيين عن الضرر الذي أصابهم جراء فقدهم جزءاً من أجسادهم او اصيبوا بمرض مزمن او تعرضوا الى التشويه من قبل النظام البائد ولاسباب سياسية، وقد حدد القانون الفترة الممتدة من 17/7/1968 ولغاية 19/3/2003، للمشمولين بالتعويضات، وهم الذين عانوا بسبب قطع الأذن او الشلل في القدمين نتيجة التعذيب او من تسبب لهم النظام بأمراض نفسانية... الخ.

 

كما اشار القانون في الفقرة ثالثا الى تعويض المشمولين بمبلغ نقدي مقداره خمسة ملايين دينار كحدٍ ادنى وعشرة ملايين كحدٍ اقصى، ويتم تحديد مبلغ التعويض وفق نسبة الضرر التي تحدده اللجنة الطبية عند إحالة المتضرر او صاحب الطلب اليها  فمن كان العجز لديه بشكل كبير حينها يستحق التعويض بالحد الأعلى، وهكذا دواليك.

في عام 2015 اجري التعديل الاول على القانون المذكور، والذي نشر في جريدة الوقائع العراقية بعددها 4360، حيث كان التعديل مذيل بتوقيع السيد وزير المالية هوشيار زيباري في وقتها، فيما تضمن، رفع الحدين الادنى والاقصى للتعويض النقدي بحيث يستلم المشمول بالقانون عشرة ملايين دينار كحدٍ ادنى وخمسة عشر مليوناً كحدٍ اقصى، كما خصص للمتضرر المشمول بالقانون قطعة ارض سكنية مساحتها تقدر بمائتي متر مربع في مراكز المحافظات ومائتين وخمسين متراً مربعاً في مراكز الاقضية وثلاثمائة متر مربع في مراكز النواحي، على ان تكون مديرية البلديات هي المسؤولة عن تهيئتها وفي حالة عدم وجود قطع أراضي لدى البلديات يعوض المتضرر ببدل نقدي مقداره خمسين مليون دينار عراقي.

اما في عام 2018 فقد صدر التعديل الثاني للقانون، وأيضا نشرته جريدة الوقائع العراقية بعددها 4486. حيث نص التعديل الثاني على تخصيص راتب شهري للمشمولين بالقانون، ويقدر بمقدار الحد الادنى من الراتب التقاعدي على ان لا يكون المشمول موظفاً او يأخذ راتباً تقاعدياً.

لقد كان لاصدار قانون قم (5)، حقا يعد التفاتة جيدة من قبل الجهات الحكومية لشريحة المتضررين من المجتمع ايام النظام الصدامي المقبور، وجاءت التعديلات المشار اليها اعلاه لتحسين بعض فقراته بما ينسجم والحالة التي تتطلبها المرحلة آنذاك، حيث قوبل القانون وتعديلاته اللاحقة بتقدير وترحاب المواطنين المتضررين، خصوصاً بعد تطبيقه على ارض الواقع من قبل اللجان المشكلة الخاصة بالقانون في المحافظات والعاصمة والتي بذلت الجهود الكبيرة في سبيل تسيير المعاملات بشكل سلس وقانوني.

لكن ومن خلال التطبيق العملي لاحظت بعض الثغرات الجدية في القانون ، مما يحتاج الى معالجة جديّة وسريعة، وهي التالي:

اولاً: في ما يخص التقرير الطبي الذي يحدد نسبة العجز وردت اشتراطات فيه، وهي أن يقدم صاحب الطلب تقريراً طبياً صادراً وقت الاصابة ومحدداً نوع الاصابة ونسبة العجز فيها، وهذه المسألة اراها عسيرة كان ينبغي ان لا يقع المشرع فيها او اللجة المشكلة المختصة بتطبيق القانون، وذلك بسبب استحالة وجود وثيقة كهذه، فلا يمكن لاي طبيب معالج في ذاك الوقت ان يكتب للمصاب ان سبب الاصابة هي نتيجة التعذيب الذي تعرض له في دوائر الامن الصدامي؟

ثانياً: في التعديل الاول الذي تقرر عام 2015، تم تحديد الفترة لشمول اصحاب الطلبات وهو من اعتقل او سجن ما بين تاريخ 17 تموز 1968 ولغاية التاسع من نيسان 2003 وبذلك استثني من اعتقل او سجن في فترة حكم البعث لعام 1963 في حين شملتهم التعديلات التي اجريت على قانوني تعويض الشهداء والسجناء السياسيين الصادرين في 6/3/2006.

ثالثاً: التعديل الثاني الصادر عام 2018 خلق اشكالاً وتعارضاً مع قانوني تعويض الشهداء والسجناء السياسيين اللذين نص كل منهما على حصول عوائل الشهداء والسجناء السياسيين على الحقوق المنصوص عليها في القانونين السابقين، ولا يسقط اية حقوق مكتسبة لهذه العوائل وللسجناء السياسيين او ورثتهم بموجب اية قوانين اخرى او حصولهم على تعويضات اخرى. ومعلوم ان القانونين المذكورين نصّا في آخر التعديلات التي اجريت عليهما ان المشمول بالتعويض يستلم الراتبين لمدة خمسة وعشرين عاماً بعدها يخيرّ بين احد الراتبين.

عليه اتقدم ببعض المقترحات من اجل معالجة الاشكالات في القانون رقم (5) وهي كما يلي:

1- إيجاد بديل اخر عن التقرير الطبي الصادر وقت الإصابة، لصعوبة الحصول على تقرير كهذا، وعرض المتضررين على لجنة طبية خاصة لبيان الضرر ونوعه وتاريخه.

2- شمول المتضررين من السجناء والمعتقلين عام 1963 بالقانون.

3- استثناء المشمولين بقانون الشهداء وقانون السجناء من الاشتراط الوارد في الفقرة سابعاً من المادة الثانية من التعديل الثاني لقانون رقم 5 الذي ينص "ان لا يكون من يستلم التعويض موظفاً او صاحب راتب تقاعد".                                                                   

 

************

 

 

حكايات ابي زاهد...

ويـكـلك لا تحـﭽـي

 

من أكبر فضائح الفساد في الوزارات السيادية ببلدنا العراق الجديد ما حدث في وزارة الداخلية عندما تعاقدت على شراء أجهزة السونار (كشف الشامبو) التي راح ضحيتها مئات الالاف من العراقيين البسطاء بسبب التفجيرات الاجرامية، حيث استوردت الحكومة الوطنية اجهزة الكشف السريع والتي تستعملها الدول الكافرة في مخازنها التجارية لكشف السراق، وعند القاء القبض على صاحب الشركة المصنعة والحكم عليه بالسجن في بريطانيا انكشفت الفضيحة وظهر المستور.

ومن جانبها قامت الحكومة العراقية الرشيدة بإلقاء التهمة على احد الضباط والحكم عليه بعامين سجن لا نعلم هل قضاها في السجون العراقية ام في المصايف الاوربية، وبذلك برأت حكومتنا ذمتها و"طمطمت" القضية، لتظهر اليوم من جديد، حين كشف مركز قانوني عراقي، في تقرير له عن التفاصيل "الكاملة" والخاصة بملف عقود بيع أجهزة كشف المُتفجرات والمُورّدة لصالح وزارة الداخلية والمُحافظات خلال الأعوام السابقة، اذ بين التقرير "انه لم يتم التدقيق والتحقيق في صفقات اجهزة كشف المتفجرات بصورة صحيحة من قبل الجهات التي عملت على هذا الملف"، مضيفا ان "التحقيقات في هذه القضية كانت مقتصرة على الناحية الشكلية دون التحقق في تفاصيلها التي تكشف نتائجها الكارثية، والتي لا تخص السرقة وهدر المال العام فقط، انما تتعداه الى إزهاق ارواح العراقيين وتدمير ممتلكاتهم، فالمعلومات تشير الى ان التحقيقات كانت حول صيغة التعاقدات من الناحية القانونية مع اهمال كبير للجوانب الفنية والمهنية والمالية التي كانت آثارها واضحة بكونها من الافعال الجرمية".

ويـﮔلك ليش تحـﭽـي  قالها سوادي الناطور واردف واليوم اليحـﭽـي الصدﮔ طاﮔيته منـﮔوبه وصرت مثل ذاك الشايب يـﮔولون اكو شايب كلما يشوف غلط يصيح على اولاده لو نسوانهم ليش سويتو كيت وليش ما سويتوا ذيت لمن جزعوا منه اهله يوم من الايام ﮔالوله اولاده بويه انته لا تظل يوميه مسويلنه سالفه ما عليك وشتشوف اسكت. ﮔاللهم بويه ما اﮔدر اشوف الغلط واسكت ﮔاللوله انته شعليك خسران من جيبك شي، احنه اهل البيت واحنه النصرف انته ليش مكره نفسك، المهم الشايب ﮔال اسكت وامري لله ﮔام يشوف ويسكت، يوم من الايام اجه ابن ابنه وﮔاله جدي بيت افلان جابت فرسهم فلو بس ما عنده لا ذيل ولا آذان ، الشايب صاح الله واكبر يـﮔولون اسكت ولكم هذا اذا طاح بنـﮔرة اشلون انطلعها، عاد ولا احنه يـﮔولون اسكت ولكم العراق طاح بنـﮔرة اشلون راح انطلعه ..ما أدري!

 

محمد علي محيي الدين

 

**************

 

أهالي الشطرة يطالبون بوضع مفرزة للشرطة النهرية في البدعة

يناشد أهالي البدعة في قضاء الشطرة الحكومة المحلية في محافظة ذي قار والسيد مدير شرطة المحافظة وكل المعنيين بالأمر بالايعاز الى النجدة النهرية لتنسيب مفارز من الشرطة النهرية المجهّزة باجهزة الإنقاذ من الغرق فضلا عن الاجهزة اللازمة لاسعاف الغرقى وقريبا من سدّة البدعة، وذلك بسبب الارتفاع الكبير في منسوب المياه في السدة مما تسبب في كثرة حالات الغرق خاصة للشباب حيث وصل عدد الغرقى اكثر من (10) شباب خلال الفترة الماضية.

عليه يطالب الأهالي في البدعة الجهات صاحبة العلاقة باتخاذ مايلزم للحد من حالات الغرق في النهر، وانشاء مسبح حكومي يرتاده الشباب في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ويرجون الاهتمام بالموضوع لتعلقه بحياة الناس.

 

مزعل عذيب - الشطرة

 

 

***********

 

متى يتم انجاز ملعب الفريجي في الناصرية؟

 

تم منح قطعة ارض متروكة مساحتها اربعة دونمات (100 × 100) متر مربع من قبل وزارة الزراعة، إلى وزارة الرياضة والشباب وبالتحديد إلى مديرية شباب ورياضة ذي قار، لكي يتم تحويلها الى ملعب للشباب في منطقة الفريجي الواقعة ضمن الحدود الإدارية لناحية أور في قضاء الناصرية ومنذ سنوات عديدة لهذا تأمل شباب المنطقة خيرا حيث يحدوهم الأمل في انجاز الملعب وممارسة مواهبهم وقضاء الأوقات الجميلة، ورحبوا بالخطوة الإيجابية من قبل الجهات المانحة والمبادرة تجاه خدمتهم وخدمة المنطقة، لكن لم يتحقق شيء ملموس على ارض الواقع، وهنا بادروا الى مراجعة جميع الدوائر ذات العلاقة والتي تتضامن مع المشروع، للاستفسار عن الأسباب التي تعرقل إنشاء المنجز فهي غير معروفة ولا معلومة.

نقول، لم نترك باباً إلا وطرقناه علما إن الأموال قد خصصت للمشروع من قبل الشباب والرياضة، عليه نطرح شكوانا أمام المختصين للإسراع في إنجاز المشروع الذي يخدم شريحة كبيرة من أبناء هذه المنطقة.

 

لفيف من شباب الفريجي

 

**************

 

مواساة ...

 

•تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الشاعر عبد الوهاب ناجي الجدوعي (أبو عادل) الذي غيبه الردى بعد صراع طويل مع المرض، والفقيد من مناضلي الحزب القدماء الذين أسهموا في العمل الحزبي، وهو مهوال الحزب في مناسباته المختلفة، وهو شقيق الشهيد محسن ناجي الذي اعدمه النظام السابق عام 1980،  للفقيد خالد الذكر ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان.

• تعزي محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي فرحان عمران في وفاة شقيقه سلام فرحان عمران اثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

• تعزي محلية الشطرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق شاكر خضير الزيدي في وفاة أخيه محسن خضير الزيدي، القائد الفلاحي البارز والوجه الاجتماعي الذي ساهم في تأسيس الجمعيات الفلاحية إبّان ثورة 14 تموز المجيدة، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الصديق الحاج عزيز صكبان العابدي في وفاة زوجته التي وافاها الأجل أثر مرض عضال ألم بها ، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان .

• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة الى اسرة الشيخ الراحل  حمد الطرفة في وفاة كاظم شهيب حمد الطرفة العكيلي ابن اخ الاستاذ لطيف حمد الطرفة محافظ واسط الاسبق وشقيق الشيخ عدنان شهيب وابن اخ الرفيق الراحل ايسر غني  واحمد غني  والمساح حسين غني، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للاسرة الكريمة. 

• رفيقنا العزيز الفنان رسام الكاريكاتير المبدع سلمان عبد تلقينا ببالغ الحزن والاسى نبا الحريق المروع الذي اصاب داركم وراح ضحية الحادث كريمتكم الغالية، لا يسعنا نحن رفاقك في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء وجميع اصدقائنا ومحبيك إلا ان نتقدم اليك والى ام احسان وسلوان واحسان بأصدق المواساة ونشاطرك العزاء، داعين لك بالصبر والسلوان وللفقيدة بالذكر الطيب دوما.

 

************

 

 

ص 4

 

لبنان يقترح على العراق انشاء منطقة حرة على الاراضي اللبنانية

 

بيروت -وكالات

اقترح وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية اللبنانية، حسن عبد الرحيم مراد، أمس الأول، إنشاء منطقة حرة على الأراضي اللبنانية مع العراق، مشيرا إلى أن أغلب الدول الغربية تتخذ من بلده ممراً لعبور بضائعها إلى العراق.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "سفير العراق لدى بيروت، علي عباس العامري، التقى بوزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية اللبنانية، حسن عبد الرحيم مراد، في مكتبهِ بناءً على طلب السفارة"، مبينا أن "اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصةً العلاقات الاقتصادية، وإيجاد الحلول للمشاكل التي تعترض تطويرها".

ونقل البيان عن مراد قوله، إن "لبنان تسعى الى علاقات شراكة مع العراق في مجالي الاستثمار والتجارة"، معربا عن رغبة بلاده في "إنشاء منطقة حرة على الأراضي اللبنانية مع العراق من منطلق أن أغلب الدول الغربية تتخذ من لبنان ممراً لعبور بضائعها إلى العراق".

 

*********

 

وزارة الصناعة تطلب تشريع قانون يشجع الاستثمار في مصانع العراق

 

بغداد – طريق الشعب

طالبت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الاحد، مجلس النواب، بتشريع قانون حقيقي للاستثمار وتشجيعه في المصانع العراقية.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة، عبد الواحد الشمري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزارة الصناعة والمعادن، ابدت الكثير من التسهيلات من خلال توفير الفرص الاستثمارية للشركات العراقية والعربية والاجنبية"، مبيناً أنه "لا بد ان يكون هناك قانون حقيقي للاستثمار في العراق".

واوضح الشمري أن "الكثير من السياسيين ينظر الى الاستثمار على انه بيع الشركات او نقل ملكيتها، لكن الاستثمار في الحقيقة، هو تطوير لهذه الشركات لأنه في النهاية فان هذه هي الخطوط الانتاجية التي يتم استيرادها وتتم المباشرة بالعمل بها، بعد التعاقد سواء كانت عقود استثمار او مشاركة فإنها بالنهاية سيذهب انتاجها وريعها بعد انتهاء العقد الى الشركات وتصبح ملكاً لها".

 

***********

 

وقفة اقتصادية ...

وزارة الزراعة

وخطة المليون نخلة

 

أعلن وزير الزراعة مؤخرا ان الوزارة اقدمت على وضع خطة استراتيجية لدعم المنتج المحلي من بينها زراعة مليون نخلة في مسعى لزيادة عدد النخيل في العراق فضلا عن نشر منظومات الرش في الاراضي الزراعية لمواجهة شح المياه مستقبلا، مضيفا ان سياسة الوزارة الجديدة تعتمد انتاج محاصيل زراعية تسد حاجة السوق المحلية ومنع استيرادها.

 والسؤال المهم هنا كيف ستتم زراعة هذا العدد ومن اي الانواع بل والاهم من ذلك كيف ستتم المحافظة عليه وحمايته من تجار العقارات الشرهين وخططهم في احالة الأراضي الزراعية الى اراض سكنية تجاوزا للأطر التشريعية، بحماية منظومات الفساد في جهاز الدولة التنفيذي وقوى سياسية منتفعة؟

فكلنا يعرف ان العراق كان يتصدر دول العالم المنتجة للتمور من حيث عدد النخيل ففي ستينات وسبعينات القرن الماضي كان في العراق 36 مليون نخلة ولكن هذا العدد  قد انخفض بعد الحرب العراقية الايرانية حتى وصل في بعض الاحصائيات الى 9 ملايين  نخلة وفي احصائيات اخرى الى 19 مليوناً   ومهما اختلفت الارقام فان الواقع يشير الى هبوط عدد النخيل بشكل مثير للقلق حتى ان منظمة الغذاء والزراعة الدولية (الفاو) قد اشارت في تقاريرها الى ان العراق قد احتل المرتبة الخامسة من بين الدول العشرة المنتجة للتمور في العالم بعد ان كان يحتل المرتبة الاولى في عهود سابقة .

لقد اصبح واضحا  للجميع ان ابرز المخاطر والتحديات  التي تهدد زراعة النخيل في العراق ليس فقط الحروب التي اصبحت من الماضي او تفاقم نسبة الملوحة او زيادة تكاليف الانتاج الناتجة عن ارتفاع اسعار الاسمدة والمبيدات التي لم تعطها الدولة شيئا من الاهتمام الذي يتناسب مع اهمية هذا المحصول وقيمته الاقتصادية الثرية ، وانما تكمن ايضا  في عمليات تجريف بساتين النخيل وما في داخلها من اشجار الحمضيات والاعناب التي شملت مدينة بغداد وذي قار والبصرة وديالى وكربلاء والنجف وبابل  ومحافظات اخرى   في عملية هوجاء وتحويلها الى اراض سكنية في خرق  فض للقوانين والتشريعات الهادفة اساساً الى الحفاظ  على المساحات المزروعة والمصنفة كأراض زراعية،  وكذلك تجاوز  على التصميم الاساسية للمدن والخدمات الاساسية الموجهة لهذه المدن . وكل ذلك يجري أمام انظار الحكومة ووزارة الزراعة وامانة بغداد والدوائر البلدية في المحافظات والاجهزة الرقابية بقضها وقضيضها .

ان خطة وزارة الزراعة بزراعة مليون نخلة وان جاءت متأخرة ولكنها أفضل من ان لم تأت بيد ان المهم في هذه الخطة هو تحويلها الى مشروع شعبي عام يشمل الحكومة والمزارعين ومنظمات المجتمع المدني وفي مقدمتها الجمعيات الفلاحية التعاونية والاهم من ذلك الحفاظ على البساتين الموجودة وتفعيل عوامل انتعاشها وحمايتها من تجار الاراضي ومنظومات الفساد المتغلغلة في مفاصل الدولة.   وكي تعطي هذه الخطة مفاعيلها في عملية التنمية الاقتصادية وتحقيق فوائض اقتصادية نافعة فلابد للوزارة ارتباطا بهذه الخطة من حزمة متكاملة من الاليات والاجراءات الضرورية لإنجاحها مقترحين ما يأتي:

• وضع هذه الخطة ضمن البرنامج الحكومي المحدد بتوقيتات زمنية ومتابعة التنفيذ من قبل الدوائر المختصة في وزارة الزراعة على ان تتضمن دعما حكوميا كافيا للمزارعين من خلال عمليات مكافحة باعتماد الطيران الزراعي ودعم اسعار الاسمدة.

• شمول خطط الوزارة المتعلقة بتفعيل دور القطاع الزراعي في عملية التنمية الاقتصادية باعتماد مبدأ التكامل مع القطاع الصناعي من خلال التنسيق في خطط مشتركة مع وزارة الصناعة واقامة المشاريع الصناعية التحويلية عبر الاستفادة من منتجات التمور وخاصة الزهدي في صناعة السكر السائل وخميرة التوربيلا والخل الطبيعي وعسل التمر خاصة وان بعض التقديرات تشير الى امكانية اقامة أكثر من 200 معمل لتصنيع التمور وكل منها يستوعب 200 عامل مع إمكانية التوسع بزيادة الانتاج.

• اعتماد اسلوب المشاركة مع القطاع الخاص كقطاع مختلط لأجل تنمية انتاج التمور وبناء مخازن كبيرة لها واستيعاب ما ينتجه المزارعون بطاقاتهم الفردية وتقديم التسهيلات لهم والاهتمام بتحسين طرق التعبئة والتسويق لتشجيع الصادرات مع تطبيق التشريعات الحمائية في مواجهة المنافسة الخارجية.

 

ابراهيم المشهداني

 

 

**********

 

 

العراق يسعى الى تصدير محاصيله الزراعية الفائضة رفداً لاقتصاده الريعي

لأول مرة: التجارة تستلم الحنطة والشعير من داخل وخارج الخطة الزراعية وتدفع مستحقاتها خلال أسبوع

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية، أمس الأحد، أن وزارة التجارة ستستلم محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي داخل الخطة الزراعية وخارجها، لافتة الى انه سيتم تسليم المبالغ خلال اسبوع للفلاح، فيما اوضحت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، اهمية توحيد الجهود من اجل زيادة استصلاح الاراضي والمساحات المزروعة من المحاصيل الزراعية المختلفة، وتصدير الفائضة منها الى الخارج.

 

تسليم للمحاصيل

 

قال نائب رئيس اللجنة، منصور البعيجي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزارة التجارة ستتسلم محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي من الفلاح العراقي سواء كان داخل الخطة الزراعية او خارجها التي وضعت من قبل وزارة الزراعة"، مشيرا الى، ان "استلام محصولي الحنطة والشعير لمن هو خارج الخطة الزراعية، سيكون كاملا على ان يأتي بكتاب من قبل مديرية الزراعة العائد لها، يؤكد زراعة الفلاح للأرض خارج الخطة الزراعية، حيث أن هذا يعتبر دعما كبيرا للفلاح العراقي بعد ان كان يسلم محصوله داخل الخطة الزراعية فقط".

 

مبالغ مخصصة

 

وأشار البعيجي، الى أن "الحكومة العراقية خصصت المبالغ الكافية لشراء محصولي الحنطة والشعير من الفلاح العراقي وسيتسلم المبلغ خلال مدة لا تتجاوز الاسبوع بعد تسويقه لمحصولي الحنطة والشعير الى سايلوهات وزارة التجارة العراقية"، مبينا "إننا في لجنة الزراعة نعمل بصورة مستمرة من اجل توفير كل ما يحتاجه المزارع العراقي، لأن قطاع الزراعة مهم جدا ويجب أن يدعم بصورة مباشرة من قبل الحكومة العراقية وتسلم محصولي الحنطة والشعير خارج الخطة الزراعية جاء بجهود عالية وتنسيق مشترك من قبل لجنتنا مع وزارة الزراعة والتجارة مع الحكومة"، فيما لفت إلى المضي في "العمل على دعم القطاع الزراعي اسوة بالقطاع النفطي كونه لا يقل أهمية عن القطاعات الاخرى".

 

تصدير المحاصيل الفائضة

 

وعلى صعيد منفصل أعلنت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، يوم أمس، اهمية توحيد الجهود من اجل زيادة استصلاح الاراضي والمساحات المزروعة من المحاصيل الزراعية المختلفة، وتصدير الفائضة منها الى الخارج.

وقال رئيس اللجنة، سلام الشمري، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من الجهود النيابية والحكومية للاستفادة من كميات المياه المخزونة نتيجة ارتفاع مناسيبها في استصلاح المزيد من الاراضي وعودة زراعة محاصيل مهمة بعد فترة من نقص المياه والجفاف"، مضيفا بأن "اللجنة ومن جميع الكتل السياسية ستبذل قصارى جهدها وطاقتها وتوظيف خبراتها من اجل تطوير وإنعاش الزراعة الوطنية بالتعاون والتنسيق الكامل مع الجهات الحكومية كافة".

واكد الشمري، ان "السعي الى زيادة المنتج الزراعي الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض منها الى الخارج من اولويات عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة من اجل توفير العملة الصعبة ورفد موازنة الدولة برافد جديد بدل الاعتماد الاحادي على النفط ".

 

 

 

*********

 

 

 

أرمينيا تبدي استعدادا للاستثمار في البصرة

 

البصرة – طريق الشعب

ابدى سفير أرمينيا في العراق، هراتشيا بولاديان، أمس الأحد، استعداد شركات بلاده للاستثمار في محافظة البصرة، لافتا الى ان هناك تبادلا تجاريا يصل الى 150 مليون دولار بين البلدين.

وذكر بيان لرئيس هيئة استثمار البصرة، علاء عبد الحسين سلمان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الأخير التقى السفير الارمني في العراق، لبحث الفرص الواعدة في البصرة خصوصا في قطاعي الزراعة والصناعات الغذائية والطب والتعليم"، مؤكدا بأن "وضع البصرة الاستثماري جيد من جميع النواحي".

وأبدى سلمان "استعداد الهيئة لتقديم كافة التسهيلات للشركات الارمنية لقاء اقامة مشاريع استثمارية في البصرة، وأن تبدأ هذه الشركات مشاريعها في الوقت الحالي نظرا لقلة المنافسة الموجودة في السوق البصري"، موضحا أن "السوق العراقية وخصوصا محافظة البصرة تتوفر فيها فرص استثمارية يمكن للشركات الارمينية الاستفادة منها".

من جهته، اوضح بولاديان "التنسيق من خلال المجلس العراقي الارمني ورجال الاعمال بعد مؤتمر بغداد الذي سيعقد في شهر 12 من العام الحالي"، لافتا الى ان "هنالك تبادلا تجاريا يصل الى 150 مليون دولار بين العراق وارمينيا، وانه من المؤمل ان يكون هنالك تواصلا أكبر من خلال غرف التجارة والصناعة بين البلدين والمشاركة في المعارض التي تقام بين البلدين".

ولفت البيان الى ان "الجانبين بحثا خلال اللقاء الفرص الاستثمارية في قطاعات الزراعة والطب والتعليم فيما حول آلية الري التي يمكن اتباعها في المشاريع الزراعية".

 

 

********

 

ذي قار: استقرار الاطلاقات المائية وتخصيص مالي لتسويق محاصيل المزارعين

 

ذي قار – طريق الشعب

اعلن محافظ ذي قار، يحيى الناصري، أمس الاحد، عن استقرار معدلات الاطلاقات المائية في نهر الغراف والتي تقارب 164 م3/ ثانية فيما وصلت مناسيب المياه في مقدم ناظم البدعة الى نحو 910 سم3 ومؤخر الناظم 820 سم3.

وقال الناصري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هذه الكميات من المياه تحت السيطرة حاليا ويتم تمريرها باتجاه مناطق هور ابو زرك واهوار الجبايش"، مشيرا الى، أن "جهودا كبيرة تبذلها الدوائر المعنية في استيعاب هذه الكميات والتي غمرت مساحات واسعة من مناطق الاهوار، وأن المحافظة بصدد فتح منافذ باتجاه المساحات الزراعية التي تكتمل فيها اجراءات الحصاد والتسويق من اجل ان تسهم في اصلاح هذه المساحات والاستعداد للموسم الصيفي".

ومن جانب آخر، أعلن مدير دائرة زراعة محافظة ذي قار وكالة فرج ناهي، الاحد، عن المباشرة في صرف مستحقات الفلاحين من عملية التسويق بشكل مباشر بعد تخصيص 30 مليار دينار لتأمين صرف هذا المستحقات مناصفة في سايلو الناصرية والرفاعي.

وقال ناهي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عمليات التسويق تسير بشكل تصاعدي بعد وصول كميات قليلة منها في الايام الاولى والتي بلغت نحو 57 طنا في سايلو الرفاعي و250 طنا في سايلو الناصرية"، مضيفا أن "هذه الدوائر تعمل عل صرف مستحقات الفلاحين بشكل سريع بعد توفير السيولة النقدية المخصصة لهذا الغرض".

 

***********

 

موانئ أم قصر تعيد ارسالية حلويات مخالفة للضوابط

 

البصرة – طريق الشعب

اعلنت هيئة الكَمارك، أمس الاحد، اعادة ارسالية حلويات مخالفة للضوابط في مركز كَمرك ام قصر الجنوبي.

وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "السلطة الكَمركية في مركز كَمرك ام قصر الجنوبي بمحافظة البصرة تمكنت اليوم، من اعادة اصدار ارسالية حلويات مخالفة  لضوابط الاستيراد لعدم ورود أوراقها الثبوتية اللازمة للتخليص الجمركي"، مشيرة الى، أن "المركز اعاد الارسالية كونها مخالفة لضوابط وتعليمات الاستيراد  لوجود نقص في الاوراق الرسمية للإرسالية"، فيما لفتت الى ان "إجراءات  الإعادة  تمت وفقاً للقوانين والتعليمات النافذة وان الحاوية ختمت بالسيل الكَمركي وتمت اعادتها على متن الباخرة ميركوري الراسية على رصيف رقم (٦ )".

 

************

 

مسؤول: القطاع الخاص أضر بالصناعة الوطنية عبر اساليب عديدة

الصناعة والمعادن تخطط لزيادة انتاج السمنت

الى اكثر من مليون طن سنويا

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت معاونية السمنت الجنوبية التابعة للشركة العامة للسمنت العراقية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد، عن اعداد خطتها الانتاجية للعام الحالي بتحقيق زيادة في كميات الانتاج مقارنة بما تحقق في العام الفائت، ومن المتوقع ان تصل الى مليون و200 ألف طن، فيما لفت معاون المدير العام في الشركة، محمد حسن ناجي، الى أن بعض المعامل في القطاع الخاص والتي انشئت دون الرجوع الى وزارة الصناعة، اضرت بالصناعة الوطنية من خلال تقديمها مغريات وامتيازات كثيرة لا تقدر المعامل المحكومية على توفيرها.

 

خطة انتاجية

 

قال ناجي، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "المعاونية خططت لإنتاج مليون و200 الف طن من مادة السمنت خلال هذا العام وبزيادة عن المخطط للعام الماضي بحدود 200 الف طن للمعامل غير المستثمرة والتي تشمل معامل سمنت الكوفة والنجف وبابل نتيجة للإقبال على السمنت المنتج لديها لما يتميز به من جودة النوعية والمواصفات العالية التي تفوق جودة انتاج المصانع الاخرى بنسبة 27 في المائة جعلته يتفوق على السمنت المنتج في معامل القطاع الخاص المستثمرة والتي انشئت حديثا دون الرجوع الى وزارة الصناعة واثرت سلبا على المعامل الحكومية لما تقدمه من امتيازات وعروض مغرية لجذب الوكلاء والمواطنين، ولا تستطيع المعامل الحكومية تقديمها لتقيدها والتزامها بالتعليمات والضوابط الحكومية".

 

افضلية للمعامل الحكومية

 

ودعا ناجي إلى "زيادة الدعم لمعامل السمنت الحكومية وعدم مساواتها مع معامل القطاع الخاص في سعر البيع للنفط الاسود المجهز اليها وذلك لارتفاع كلفها الانتاجية بسبب عملها بالطريقة الرطبة التي تستهلك كميات مضاعفة من النفط الاسود، فضلا عن زيادة اعداد كوادرها العاملة وكلف اضافية اخرى مقارنة بمعامل القطاع الخاص التي تعمل بالطريقة الجافة وتستخدم كميات اقل من النفط الاسود وبأعداد بسيطة من الايدي العاملة، ما يقلل من كلف الانتاج لديها وبالتالي تحقق الربحية على حساب المعامل الحكومية خصوصا وان ارتفاع اسعار البيع للنفط الاسود خلال العام الماضي كبدت الشركة العامة للسمنت العراقية خسائر بحدود 27 مليار دينار".

 

نجاح في البصرة

 

واوضح بحسب بيانه، أن "الشركة المستثمرة لمعمل البصرة حققت الخطة الانتاجية بإنتاج 50 الف طن شهريا وانجزت التأهيل وفق بنود العقد وتعتبر تجربة ناجحة مع وجود بعض المعوقات تتمثل في المنافسة غير العادلة مع مصانع للقطاع الخاص انشئت دون رقابة وتنسيق"، مشيرا الى ان "معمل سمنت السماوة متوقف حاليا الى حين حسم موضوع عقد الاستثمار بعد المشاكل الكثيرة التي حصلت خلال فترة التأهيل فيما تمكنت الشركة العامة للسمنت العراقية من كسب الدعوى وفسخ العقد مع الشركة المستثمرة لمعمل سمنت المثنى ووضع خطة لتأهيله بمحورين اما اعلانه كفرصة استثمارية للتأهيل او تأهيل احد الخطوط وتشغيله خلال العام الحالي".

ولفت الى، أن "معمل كربلاء يمثل الصورة الصحيحة للاستثمار فقد تمكنت شركة لافارج المستثمرة من الوصول الى الطاقات التصميمية للمعمل وتأهيل وتدريب الكوادر العاملة فيه وتوفير كافة الخدمات وتنفيذ جميع الالتزامات المحددة وفق بنود العقد"، منوها إلى أن "الشركة تتطلع ايضا وتطمح الى تصدير السمنت المنتج في معاملها بعد ان تحقق الاكتفاء الذاتي للبلاد بهدف تفعيل علامة صنع في العراق ولكون السمنت العراقي يحظى بسمعة كبيرة لما يتمتع به من نوعية ومواصفة فائقة ومتميزة عن مثيلاته".

 

 

**********

 

ص5

إضاءات في نظرية الدراما

عن "دار الشؤون الثقافية العامة" في وزارة الثقافة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "إضاءات في نظرية الدراما"، من تأليف د. سافرة ناجي ومحمد حماد.

جاء في مقدمة الكتاب: "تعد نظرية الدراما من الفنون التعبيرية الأولى التي كشفت عن توق الانسان الى المعرفة، وجسدت تساؤلاته الوجودية في متون محاكاتها. إذ تمثل حقيقة وجود الانسان وجدلية الوجودية القائمة على أن الصراع متن الدراما الرئيس، وما الحياة الانسانية إلا عبارة عن صراعات متعددة الاسباب، ومن الصراع نتجت المعرفة. وعند تأمل واقع الحياة بشكل مجرد نجد أن كل ما أنتجه الفكر الانساني هو عبارة عن إدراك لماهية صراعاته الروحية والمادية".

*****************

الإشفاق النقدي تحاوراً ومساءلةً

د. نادية هناوي

سألني محدثي على من تشفقين نقديًا؟ فقلت: لا أشفق على أنصاف المتحزبين سياسيين وغير سياسيين، لكنني أشفق على أنصاف المتدكترين وأنصاف المتأستذين وأنصاف المثقفين من المتحذلقين والمتناقدين وأنصاف المتعالمين من المتجسترين والدبلوماتيين.

وسألني: ولماذا تشفقين عليهم ما داموا أنصافا؟ أجبت لأن شرر انتصافهم يطير بهم شذر مذر حتى إذا واجهت أحدهم بانتصافه وأوقفته على حقيقة وضعه، ومقدار حجمه راح يبكيك ويشتكيك، متهما إياك بكل ما أنزل وما لم ينزّل من اتهام، وبغيته أن يتمكن منك بأي طريقة مهددا ومتوعدا، متهسترا ومتعاندا مرتكبا حماقة التنكيل وفضاضة التنديد.

وفي الوسط الاكاديمي الذي استشرى فيه مرض الانتصاف تعاليا عن خواء أو اعتلالا من دون دواء، اخذنا نلمس بين الفينة والأخرى مظاهر ليست علمية هي عبارة عن ممارسات اجتهادية شخصية تغزو الوسط بما لا يلذ ولا يطيب إلا لمن هم أنصاف مثلهم، سواء على مستوى التقييم للترقيات على انواعها والتي بها تُمنح الالقاب العلمية بالمجان أو على مستوى المؤتمرات ولجانها ومحاورها او على مستوى تسجيل الموضوعات وإجازتها للدراسات العليا ومناقشتها ومطالبة أصحابها بالهبات قبل الشهادات.

والمخيب للآمال أن بعضًا من تلك الممارسات هي مغالطات واضحة ومفضوحة، ومع ذلك لا أحد يتصدى لها. إما لان بعض الممارسين لها قساة اجلاف وهم يحاولون تثيبت ما هو معوج وترسيخ ما هو بائد ومتهالك، وإما لان بعضهم الآخر سقيم الى درجة الادمان ومريض الى درجة التأزم الذي لا شفاء له.

فاما الحالة الاولى فلا تنفع معها الصرامة، ولا تهمها المحاسبة بل أن المطاولة معها أشبه بالنفخ في قربة مثقوبة، كونها لن تفضي سوى الى النفرة والخراب ومزيد من التصادم والاحتراب. وأما الثانية فلا يسهم التهاون معها ولا رحابة الصدر في شفائها من دائها ولا حتى اعلامها بخطورة الحالة التي هي عليها.

ويتساءل محدثي ثالثة: وهل من وراء الإشفاق النقدي حل أو عزاء؟ وأجيبه: فأما الحل فلا، وأما العزاء فنعم، وعزاؤنا نضعه في النقاد المتنويرين الفاعلين والعضويين الذين لا تغريهم دعوة ولا يخطفهم لقاء، والقراء الواعين الذين يتنفسون الهواء فيعرفون بحساسية نقدية اصيلة إن كان الهواء نديا أو كان دخانيا، حاذقين وهم يميزون الجميل من القبيح؟

وعاد محدثي متسائلا: لكن ما الوظيفة التي ينبغي أن يؤديها هؤلاء النقاد؟ وأجيب: أنهم لوحدهم سيعرفون ما عليهم فعله، والذات الناقدة حصيفة لا تحتاج إلى من يدلها على وظيفتها فبصيرتها النقدية راصدة ومشخصة، تجادل بمعرفية وتتحاور بإريحية، لا تبحث إلا عن الحق ولو على نفسها ومن دون أن تأخذها عزة بالخطأ مؤمنة أن الاعتراف به فضيلة، لا تتخاصم لتفاقم الامر متعملقة على الآخر باستعراضات اكروباتيكية بهلوانية عفا عليها النقد البنّاء.

وهذه الذات وإن كانت تفضل الاستمرار في الملاحظة او المراقبة لهؤلاء الانصاف علما ودراسة؛ فذلك لأن الملاحظة أداة علمية تماما كما أن المراقبة عن كثب وسيلة كشف معرفية توقف صاحبها على مزيد من التداعيات التي تعضد التشخيصات التي تحت يديها، وقد يكون الاوان آتيا، فتوقف الانصاف عند حدّهم، شاهرة العلم بوجوههم، فيرتدوا على أدبارهم خائبين ومعهم سيرتد كل ذي نظر خائر وعقل حائر ونفس كليلة.

وبهذا فقط سنوقف عدوى الامراض المنتقلة بالالقاب والدرجات والشهادات والمناصب والاعطيات، وكأني بهذه الذوات الناقدة تعطي المتعافين جرعات لقاح يقيهم شر الانصاف المستطير ويحول بينهم وبين التمثل بهم او الامتثال لهم والاقتداء بنهجهم الذي ابتلي به الدرس الاكاديمي الراهن.

وعاد محدثي يسألني: ألا تدليني على ممارسة واحدة يمارسها الانصاف من المتناقدين تحديدا؟ وأجيب: نعم سأدلك على مغالطة علمية هي عبارة عن مهزلة نقدية واستهانة اكاديمية ومهاترة اجتهادية تشبع تورم الانا والشخصانية وهي تحاول قبض الشهرة بثمن بخس، وذلك حين يطرح للنقاش موضوع مقترح لدراسة عليا كالماجستير او الدكتوراه بينما هو غير صالح لا من ناحية اهليته للبحث العلمي ولا ملاءمته للدرجة المراد الحصول عليها؛ بل من ناحية ضرب القيم الاكاديمية عرض الحائط فلا يقيم لها اعتبارا البتة.

وهنا قاطعني محدثي متسائلا: كيف؟ قلت بأن يكون الذي اقترح الموضوع أعلاه هو المرجع الجهبذ الذي لا جهبذ سواه، يبت بصلاحيته لوحده رئيسا للجنة اولا وعضوا ومشرفا ثانيا ومناقشا مباركا ومجيزا ثالثا.

قال محدثي: هذا يشيب له رأس الطالب قبل الاستاذ، فنظرت إليه معاتبة وقلت له: وهل بعد هذا المثال سؤال عن جدوى الاشفاق نقديا والخراب الذي نحن عليه ما بعده خراب يجتاح المشهد النقدي كالنار في الهشيم، ولا تلمني أنني وأمثالي لا نقوى أن نحرك ساكنا!! لاننا اذا عرضنا ما في جعبنا وأشهرنا أسلحتنا متصدين اتهمنا اولئك الانصاف باللتي واللتيا ولعلهم إذا تصادموا معنا فلن يكون صداما تحمد عقباه لغياب قيم المنازلة باخلاق العلم.

ولكي لا يؤاخذني محدثي بادرت أنا هذه المرة بسؤاله: هل تريد مثالا آخر على ممارسة مماثلة واخرى أشد وأشنع؟ قال محدثي: كفى بالله عليك، دعي الطبق مستورا ولا تقلبي المواجع؛ واكتفي بالتسجيل والملاحظة كما يفعل الذين تعزيت بهم نقديا فذلك أسلم وأحسن.

قلت لمحدثي لا، دعني أخبرك عن السطو البحثي الذي يمارسه الانصاف وهم يغزون على بحث سبعيني أو ستيني أو حتى راهني، لكن من مكان عربي لا ندور في فضاءاته، او يعمدون الى تغيير عنوان البُحيث اليتيم الذي بحوزتهم، وثلاثة ارباعه مسطو عليه من غيره لكن بطريقة (تناصية) تجعل البُحيث المطبوخ يبدو جديدا، مرة كي يقدموه للترقية ومرة ليقدموه لسنمار مدعين فيه السبق والاجتراح معولين على (انتصافية) المدعوين، وقبل ذلك كانوا قد عرضوه مرات في جلسات تأتي على هامش مؤتمرات او مهرجانات.

فقال محدثي توقفي بالله عليك، قلت له هل جزعت وأنت البعيد عن الساحة الذي يراد لك ان تكون قارئا خردويا تستهلك حسب ولا طائل لك في التفكر والتدبر بقصد إعادة الانتاج، لكني وعلى الرغم مما يراد منك أن تكون ذليلا تابعا تسلم بما يقوله له الانصاف من المتناقدين والمتثاقفين، أراك قارئا ألمعيًا. وما اسئلتك إلا دليل على جوهرك النقي ففي الاسئلة نصف المعرفة، وبتفاعلك مع ما اطرح تقودني الى ان اضع فيك ثقتي واتجاوز عدك من انصاف القراء الذين تبهرهم الاغلفة البراقة والعناوين الرنانة يقرأون سطرا ويتغاضون عن عشرة يبدأون بكلمة من هنا ويقفزون منها الى ماتحتها او فوقها لا ضير.

 أنت يا محدثي قارئ نابه لذا ساختبر نباهتك واطلب منك ان تعطيني رأيك في متناقد يريد منك ان تطيعه كي يصل بك الى ما يريد لا إلى ما تريده الحقيقة، يتمسلك معك بلغة أهل السوق مستهينا بفصاحتكَ، يقلّب لك الامور فيريك الشعير قمحا، يفلسف لك ما لا يحتاح إلى تفلسف فيغرقك في متاهة رطانته التي يجيد صنعها حالفا لك باليمين انه يقول الحق الذي به يريد الباطل.

أجاب محدثي نعم استطيع أن أعطيكِ ببساطة شديدة اجابتي واقول لست محتاجا الى ناقد يراني مستهلكا لا منتجا ورقما خارج العملية النقدية لاني طرف من اطرافها لا تستقيم هي من دوني، وأنا حين اشارك الناقد في نقده، فليس لاني اريد ان استلب منه وظيفته، بل لاني اريد ان اشاركه متفاعلا لا مستسلما. ولولا اني على دراية بما اقرا ما لجأت اليه اشاركه عمله، اعرف بالنظرية الادبية، مطلع على مناهج النقد ومراحلها التاريخية، مهتم بتاريخ الادب وعلى دراية بالاجناس شعرا وقصة ومسرحية ومقالا ورواية، امتلك معاييري التي حددها لي ستانلي فش وريفاتير وجبسون وهولاند وسلدن وايغلتن، متفتح على النظريات في أطوارها الكلاسيكية والحداثية وما بعد الحداثية. باختصار أنا هو القارئ الذي لست صفرا على الشمال، وأعرف بما قبل العملية النقدية وما بينها وما بعدها.

صفقتُ له وهللتُ وباركتُ وقلتٌ: إن الاشفاق النقدي الذي بدأت به محادثتك قد تحول عندي الى إعجاب، لكن جزءا كبيرا من اشفاقي سيظل يلازمني وأنا بصدد أنصاف المتناقدين والمتدكترين والمتعالمين باستثناء انصاف القراء الذين بامكانهم ان يكونوا قراء بهوية قرائية ذات انماط شتى عادية ومتفاعلة ومتفوقة ومثالية وخارقة.

وهكذا هي القراءة يا عزيزي كالقراء، لها درجاتها ومفاصلها ومستوياتها فلنضع ثقتنا بالقارئ الذي يتطلع هو من تلقاء نفسه ان يكون ناقدا لا يخون مهنته لمجرد الشعور بمكسب عند هذا وحظوة عند ذاك، عارفا أين يضع قدمه فلا تزل به الى الجهل ممسكا قلمه من دون أن تخدعه محبرته يعلم الى اي المراجع يرجع حين تتيه به الظنون وتتقاذفه الحيرة يمينا وشمالا.

بهذا النوع من القراء أضع كامل ثقتي متطلعة فيهم أن يكونوا نقاد الغد القادم، مكتملين العدة والعدد، راجية ألا يصادفوا (الأنصاف) فوقتذاك سيكون الاشفاق من نصيبهم أيضا.. لكن هل ستدور قبل ذلك الوقت على (الانصاف) الدوائر؟ الله أعلم.

**********

في بغداد.. احتفاء بالفنان المبدع صلاح جياد

بغداد – طريق الشعب

احتفت الجمعية العراقية لدعم الثقافة ودائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، الخميس الماضي، بالفنان التشكيلي المبدع الرسام صلاح جياد، المقيم منذ سنين في باريس. وجرت جلسة الاحتفاء على قاعة المتنبي في مقر الدائرة ببغداد، وحضرتها نخبة من الفنانين والمثقفين والاعلاميين وغيرهم.

وقد افتتحت الجلسة بشريط سينمائي يعرّف بالفنان وبمنجزه الفني الابداعي، قدم بعده مدير الجلسة الفنان قاسم محسن نبذة عن حياته.

وفي جلسة حوارية تلت ذلك، تحدث الاكاديمي د. جواد الزيدي عن صلاح جياد ومشواره الفني والحياتي.

وألقى رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة مفيد الجزائري كلمة عن المحتفى به والزيارة التي قام بها الى بغداد قبل ست سنوات، وعن مسيرته وتطوره الفنيين وابداعه التشكيلي المتميز، وتمنى له الصحة الدائمة والعمر الطويل. (ننشر نص الكلمة في مكان آخر من هذه الصفحة).

والقى الناقد صلاح عباس في مداخلته اضواء على انجاز المحتفى به في فترة الستينيات والسبعينيات وما تلاهما.

وتحدث الفنان عبد الرحيم ياسر عن سني عمله مع الفنان جياد في الصحف والمجلات العراقية، وبضمنها مجلة "مجلتي" للاطفال. واعتبر رحيله من العراق وبقاءه يعيش في الخارج خسارة للحركة الفنية في العراق، مضيفا انه لو كان بقي في العراق لأمكنه ان يؤسس لانطلاق جيل جديد من الفنانين التشكيليين، ويؤثر كثيرا في الحركة الفنية العراقية.

واختتمت جلسة الاحتفاء بكلمة – شهادة للشاعر شوقي عبد الامير، تناول فيها جوانب من شخصية الفنان صلاح جياد، ورحيله الى فرنسا وحياته ونشاطه الفني فيها، حيث كان الشاعر عبد الامير قريبا خلالها جميعا من الفنان جياد، بحكم وجوده معه في فرنسا.  

**********

لصلاح جياد العافية الدائمة والعمر الطويل*

قبل ست سنوات استقبلناه هنا في بغداد.

كنا نقيم المعرض السنوي للفنون التشكيلية، في مناسبة الذكرى التاسعة والسبعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. وكان هذا المعرض قد غدا فعالية دورية ثابتة، ملازمة لاحتفالات الذكرى السنوية في 31 آذار من كل عام.

فجأة ظهر بيننا صلاح جياد، الرسام البارع المتميز، في ذلك اليوم الربيعي المشمس، ونحن منهمكون في تهيئة افتتاح المعرض على قاعة أكد في شارع ابو نواس، الذي بدا حينها مغمورا بالخضرة اليانعة وببعض الدعة المخيمة بفضل تقييد حركة السيارات فيه.

بين مصدقين ومكذبين وجدناه بيننا في الشارع امام القاعة، ومعنا ونحن نفتتح المعرض، ثم وسط زملائه الفنانين المشاركين ونحن نتجول بين اللوحات والمنحوتات المعروضة.

وكانت هناك على الجدار، لدهشة الحاضرين، واحدة من لوحاته، جاء بها معه من باريس خصيصا الى معرضنا.

 وقد اجتذبت تلك اللوحة الانظار مثلما اجتذبها هو، والى جانبه زميله وصديقه الفنان نعمان هادي، الذي رافقه في رحلته تلك الى بغدادهما الحبيبة.

وكانت رحلة خاطفة. فمثلما ظهر على غير انتظار، غاب عن الانظار على غير توقع. كأنه ومعه نعمان، جاءا ليتشمما عطر بغداد وينتشيا به، ولا غير ولا اكثر، ثم يعودا ادراجهما الى باريس، التي صارت بعد سنوات اقامة طويلة فيها، موطنا جديدا لهما.

كان صلاح بوسامته المعهودة، وقميصه الاسود، وابتسامته الدافئة، ضيفا بهيا على المعرض، وعلى زملائه التشكيليين الذين استقبلوه بسرور وود، وكان كثير منهم يراه لاول مرة.

أيها الأعزاء

عندما نحتفي اليوم بما انجزه صلاح جياد – ووراء انجازه دوافع ثقافية جمالية، واخرى سياسية فكرية، وغير هذه وتلك عوامل اخلاقية – فانما نتقرب بمحبة واحترام من جيل كامل، ومن سرب محلق في فضاء الوطن، انتمى الى هموم الناس وقضايا الشعب، متطلعاً الى غد افضل لهم في وطن ينعم بالحرية، ومواصلاً النضال في سبيل هذا الحلم النبيل.

صلاح جياد القارئ والمثقف، ابن البصرة وابن العراق، الذي لفت انتباه اساتذته وزملائه منذ اختباره الاول في معهد الفنون الجميلة، ثم في سنوات المخاض الأكبر في كلية الفن الجميل، وصولاً الى مختبرات التجريب الفني، والعمل الصحفي، ورسم القصص الشعبية، وتجربته ضمن جماعة الاكاديميين، وتحريضه اياهم على صياغة الهدف الجمالي المرئي السامي، بما تفرضه الاعراف الاكاديمية، ممزوجاً بسلطة عليا للخيال.

صلاح جياد، هذا المبدع الكبير بفنه وانسانيته ونبل مراميه، ما زال يزاحم الشباب برؤاه وامانيه وحرصه، وباخلاصه لذلك الهدف القديم المتجدد، يَرِدُ الرسم خياراً دائماً للتعبير عن الذات، وعن الموضوعات المحيطة، مجترحاً منهجه الخاص سواء ما يتصل بالناس بشكل مباشر، من تصوير ذواتهم المنعكسة على الشكل الظاهري، او الايغال في التعبير عن الجوهر الخفي. وهو في الحالتين يصور الواقع من أكثر من زاوية نظر.

انه الانسان اولاً، الذي تجاوز الساكن في الخطاب الفني. ونحن إذ نحييه اليوم وهو في مغتربه، نريد لمخاوفنا من اذى ينال منه ان تتبدد. نريد له ان ينعم بالعافية الدائمة والعمر الطويل. ونبعث اليه من هنا، من بغداد الغالية، الف تحية عطرة، والف وعد وعهد ان تبقى بغداده وبصرته وبقية حواضر عراق الحضارة، تنتصر ابداً للجمال وللضياء، وتحتفي بكل ما هو جميل ومضيء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*كلمة رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة مفيد الجزائري في جلسة الاحتفاء بالفنان الكبير

***************

هكذا أفهم الشعر

عبد الحسين العامر

باعتقادي، يخطئ من يعطي تعريفاً محدداً أو معيناً للشعر، فليس هناك مفهوماً خاصاً، انه مرتبط بوعي المرحلة وتجانس الشاعر معها وتخطيها.

يقول جان كوكتو: الشعر ضرورة، لكن آه لا ادري لماذا هو كذلك.

ويأتي دور نيرودا فيقول: الشعر كلمات ومعان.. كلمات تهذب من الوحشة، وهذا تعريف شمولي.

نستخلص من ذلك ان الشعرَ فعل درامي، فعل انساني.. وهنا تطرح هذه التساؤلات:

ما مقدار انعكاس شخصية الشاعر (غير المجتزأة) على ذلك الفعل؟

وهذا التساؤل يقودنا الى:

ما مدى العلاقة بين الشاعر ككيان ووجود وبين القصيدة كنتاج ونشاط انساني لذلك الكيان وذلك الوجود؟

وبالتالي كي تتم عملية ذلك الفعل الانساني نطرح:

كيف ينسج الشاعر خيوطاً بين قصيدته وذاته أولاً، وبين ذاته من جهة وفعله الانساني الاعم من جهة اخرى ليصل الى روح المتلقي ثانياً كمحصلة للخروج من الذات للفضاء الاكثر عمومية؟

ان الشاعر هنا يجب ان يسبر غور عالمه غير المنظور، اي دواخله ونشيجه الروحي ونوعية تجليهما، وعالمه المنظور المتجسد في طموحاته وعذاباته وعلاقته بحركة الاشياء ضمن اطار الزمان والمكان وكيفية التعامل معهما، ومن هنا يجب ان تحاك عملية تداخل متجانسة بين الاثنين، المنظور وغير المنظور، لتتكامل الصورة وتأخذ بعدها ودورها في نسيج الحياة.

ان مفردة الشاعر في التعبير عن هواجسه ورسم طموحاته ودعوته للرفض او التحريض، هي ليس كمفردة القاص والروائي، رغم اننا ليس بصدد المقارنة أو التفضيل الا انه من نافلة القول.

لقد اكد الكثير من النقاد من ان القصة والرواية هما الحركة البيانية للحياة والتاريخ والمجتمع، والقصيدة هي المنشور السري الذاتي والجمعي الذي يختصر الكثير من العناصر المتحركة والساكنة، او تحريكها باتجاه فضاءات اخرى للوصول الى المكامن الخاصة والعامة، رغم ان لكل من الاجناس الادبية سحره وتأثيره لدى المتلقي، وبنفس الوقت له مكانته التاريخية والادبية في جغرافية حياة الانسان داخل الذات وعلى الارض، كما ان لكل جنس لغته الخاصة في طريقة صياغته المفردات – اداة اللغة – والشعر منذ الازل هو اساس للفلسفة.

ان الشاعر الحقيقي يستطيع ان يسمعنا رفيف الفراشات، بل يستطيع ان يفتح لنا خطاً نسمع من خلاله همس حكاياتها الصغيرة وكركرتها وانفعالاتها وزعلها وبؤسها زمن القحط.. قحط الالوان وفرفشتها زمن انهمار الندى على اسرة الزهور!

بل ان حس الشاعر يستطيع ان يذهب بنا ابعد وابعد بحيث يسرق لنا مواعيدها السرية ويلتقط لنا لحظة غزلها وارتعاشاتها الاكثر سرية، ارتعاشه العشق اللذيذ تحت ورق الورد!

ان العلاقة بين لحظة انتاج القصيدة والشاعر تشبه العلاقة بين الرجل والمرأة التي يصفها حيدر حيدر في روايته وليمة لأعشاب البحر ((العلاقة التي تتجاوز اليومي والتجاري والجنس الى الحزن والفرح الكامنين في الخلايا، معنى هذا انها انتاج لحظة صفاء وتفاعل من اتون ذلك الصراع والتداخل الروحي)).

فالتذوق الفني كما يقول الفيلسوف الايطالي (كروتشه في كتابه المجمل في فلسفة الفن) هو عبارة عن (حدس غنائي) والحدس Intuition   هو الصورة الاولى للمعرفة والسابق لكل معرفة، وهو من شأن المخيلة، وهو بتعبير آخر الادراك الخالي من اي عنصر منطقي، لان هذا الاخير ميدانه العلم والظواهر المادية.

ويواصل الناقد كروتشه في مؤلفه :

على الناقد ان يقف امام مبدعات الفن موقف المتعبد، لا موقف القاضي او الناصح، ما الناقد الا فنان آخر يحس ما احسه الفنان الاول فيعيش حدسه مرة ثانية ولا يختلف عنه الا في انه يعيش بصورة واعية ما عاشه الفنان بصورة غير واعية.

وهنا نستخلص كما يقول (ريلكه):

اذا لم تكن الكتابة عموماً تلبي حاجة داخلية، اذا لم تكن تشكل ضرورة قصوى لا مفر منها، فلا ينبغي على المرء ان ينخرط في عملية الكتابة.

واضيف بتواضع: الكتابة ليست ترفاً، وانما وعي تجليات الواقع والبحث عن الكينونة وتجسيدها، وكما يقول فرويد في مطابقة مع رأي تولستوي واستنتاجه: هناك كتابة واعية وهناك كتابة غير واعية واغلب الكتابة في اللاوعي.

وكما يؤكد فرويد ايضاً:

إبان الكتابة يندمج الوعي باللاوعي، يلتحم الحلم بالواقع والعكس صحيح ايضاً.

قال تولستوي ذات مرة: لكم اتمنى ان ارى نفسي وانا اكتب!

رغم هذا نقول:

ليس هناك تنظير معين للكتابة، هناك تجريب متواصل يعتمد الحبكة والروح الداخلية والهواجس الواعية وغير الواعية في تطويع الدواخل احلاماً وامنيات واقعية او غير واقعية على الجرف او بعيدة موجودة أو ليست لها وجود أصلاً!

الشعرُ ليس منطقتي لأني لا امتلك السوح فيها، انما اعتبرها محطة استراحة او عندما يعجز السرد عن التعبير بشكل مكثف عن الحالة التي اعانيها ألجأ الى رمزية مكثفة من خلال تشكيل ومضات سريعة تختصر حالة معينة، الجأ الى حواف تلك المنطقة او الى مجاورتها.

اسلوب السرد القصصي يفضح المستور في الدواخل، أما القصيدة النثرية تؤشر فقط الى مكامن الالم او الفرح او حالة الضياع بينهما.

قال بابلو نيرودا: الشعر كلمات ومعانٍ تهذب من الوحشية، ويقول ان الشعر قد يفوق احياناً قوة الدبابات والمسدسات والبنادق.

يقول ناظم حكمت: العسكر يخافون الشعر، ويقول ايضاً: لو وضعوا الشاعر في الجنة.. لصاح: آآآه يا وطني.

والشعر على وفق افلاطون فهو:

(الوحيد الذي لا يسوده العقل، انه يمثل الحالة التي يخوف فيها العقل نفسه).

لكننا نراه يتراجع عن موقفه من الشعر عندما رأى ان نزعة التصوف عند الفيلسوف تحمله تلقائياً الى عالم الشعر، اذ تحتاج الروح في مرحلة انعتاقها الى لغة اخرى في التعبير اكثر شفافية. (في التعبير (عن الذات) كما أرى أنا)!

في أكثر من جانب، للشعر محراب خاص لا يدخله سوى النساك والمتصوفون البعيدين عن حالتي التطرف والعزلة.

الشعر حالة انسانية منقوعة بالجمال، والتأمل ورفض عتمة الالوان وهوس الاسئلة، انه قنديل اخضر كما يقول نزار قباني.

الشعر صياغة جديدة لدواخل الانسان وتشذيبها من العوالق..

الشعر البحث عن كينونة الانسان والاشياء وترجمتها، وهو حالة توتر وانفعال مشروط بطريقة الامساك بأطرافه، معنى هذا ان الشعر هو اقرب الفنون لمحاكاة الدواخل لذا ان الشاعر تركيبة خاصة -منتقاة – من الهواجس الصاخبة والهادئة وهو نسيج من الشفافية، كتلة من الدمع والوجع وذوبان الروح، كتلة من الاماني البيضاء وهو وحده الذي يستطيع ان يقف بمواجهة العواصف، الشاعر وحده الذي يبقى مضطرباً وهو يبحث عن الوجوه والاسماء والقناديل ونهايات الليالي.. وتبقى وحدك تغني الى جرحك!

من الذي من حقه ان يقيم مهرجانات الحب غيرك؟

ان تكون شاعراً معنى هذا ان تكون هويتك عشق الجمال واقامة عرائش النور في عتمة الليالي وتقضي العمرَ كله مفاوضاً ان يأتي الصباح، مفاوضاً مرناً مفاوضاً عنيداً، مرناً عنيداً، عنيداً مرناً.. تعصر الغيم حتى آخر قطرة من اجل ان ترتوي الحقول وتتفتح زهرة!

***********

 

ص6

في تجربة بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية

دور النظرية الثورية في تعزيز قدرة الحزب الشيوعي على بناء الاشتراكية

د. كاوه محمود*

تشير التجارب التي خاضتها الشعوب من أجل بناء الاشتراكية، الناجحة منها والمستمرة، وتلك التي انهارت، الى دور الحزب الشيوعي في قيادة التحولات في هذه المسيرة. ولكي يتمكن الحزب من أن يلعب دوره الطليعي في قيادة هذه التحولات، لا بد أن يتبنى نظرية ثورية مبنية على البحث عن الحقيقة من الوقائع الملموسة.

فالأساس الاول لوجود الحزب الثوري هو النظرية الثورية. وفي حالة غياب هذه النظرية يصبح الحزب مجرد تجمع لإعداد من الناس بشكل عفوي وفي اطار تجريبي وضمن مصالح الطبقات المستغِلة، وتهيمن عليه عقلية البرجوازية الصغيرة وطرائق عملها. وسيكون في نهاية المطاف متناقضا مع مسيرة النضال من أجل التغيير والتقدم الاجتماعي، وبناء الاشتراكية.

أشار لينين الى الارتباط العضوي بين الحركة الثورية وبين النظرية الثورية قائلآ:” لا حركة ثورية بدون نظرية ثورية”. فالنظرية بالنسبة للشيوعيين جزء عضوي من العمل النضالي، والنظرية لا تفرض بشكل قسري على العمل الثوري غير ان العمل الحزبي بمعزل عن النظرية الثورية غير مثمر. ان العمل والنضال من أجل الثورة والتغيير الاجتماعي وبناء الاشتراكية نشاط واع، وان الصراع الطبقي بمعزل عن الوعي الطبقي يكون ضياعا للجهد والنشاط، ولا يؤدي في نهاية الامر الى تنظيم الطبقات الكادحة".

والنظرية لا تعني الجعجعة الفارغة وغير المثمرة، ولا يقتصر الجهد النظري على العمل الاكاديمي ودروس الفلسفة، بل هو أوسع بكثير من ذلك. ان التجربة النضالية للشعوب المناضلة من أجل العدالة الاجتماعية ومن أجل بناء الاشتراكية، جزء أساسي من الجهود النظرية. ان الحديث عن النظرية من منظور ماركسي يعني دراسة الواقع والتطور الحاصل فيه ودراسة التناقضات والصراعات الدائرة فيه بعمق، لكي نطرح البديل الأكثر انسانية، ألا وهو الاشتراكية! وانطلاقا من هذه الوجهة لا بد من التأكيد على الاسهامات النظرية وتطورها في الحزب الشيوعي الصيني، والتي اعتمدت على التمسك بالماركسية كأداة معرفية ورفدها باسهامات نظرية تعتمد على واقع المجتمع الصيني وتطوراته.

لقد أجاب الحزب الشيوعي الصيني خلال مسيرته الطويلة التي استمرت منذ تأسيسه ولحد الآن بالنفي على سؤال تشكيكي يطرحه الكثيرون حول انتهاء الماركسية! فخلال السنوات الماضية ركزت الدعاية البورجوازية المعادية للاشتراكية على ان الماركسية قد عفا عليها الزمن، وانها تدخل في مجال السفسطة أو الوعظ الاجتماعي وكونها لا تتسم بالعقلانية والمنهجية. غير أن الحزب الشيوعي الصيني وخلال تاريخه النضالي وفي مختلف الظروف، أكد على خطأ تلك التوجهات وكونها جزءاً من الحملة التخريبية ضد نضال الشيوعيين وأدواتهم المعرفية النضالية. فقد اشار الرفيق ماوتسي تونغ الى علمية الماركسية قائلا “ان ما هو علمي لا يهاب النقد في أي وقت كان، اذ ان العلم هو الحقيقة فلا يهاب الدحض أبدا”.

وبيًن الرفيق دنغ شياو بينغ أهمية الماركسية كعلم عندما اشار الى ”ان عدد الناس الذين يوافقون على الماركسية في العالم سيزداد لأنها علم”. ان الجواب الذي جسًده الحزب الشيوعي الصيني حول حيوية الماركسية وعلميتها، من خلال ربط الممارسة بالتنظير، والأفعال بالأقوال، يمثٍل تحدياَ كبيرا في ظل الظروف الراهنة حيث يهيمن فكر الليبرالية الجديدة على نمط الحياة الحزبية في الكثير من البلدان وتشرع القوانين لتنظيم هذا المجال ضمن السعي لأن تتمحور التعددية الحزبية في اطار الفكر الرأسمالي، والتناقضات الثانوية للطبقات البرجوازية، وفي اطار اعادة انتاج الفكر الرجعي باشكال جديدة، لطرح الخيار الرأسمالي المعتمد على الاستغلال وتوظيف العولمة لمصالح الامبريالية العالمية، وزيادة بؤر التوتر والمضي بالانفاق العسكري على حساب تنمية الشعوب وتقدمها.

لقد أكد الحزب الشيوعي الصيني في دستور الحزب ومنذ بداية تأسيسه على اتخاذ الماركسية اللينينية مرشدا للعمل، واشار الى ارتباطه بالموقف العلمي الجدي الكفاحي. ولذا نجد الرفيق ماو تسي تونغ يشير الى أن ”السلاح الأمضى والأكثر فعالية بالنسبة الى البروليتاريا ليس سوى الموقف العلمي الجدي الكفاحي. ان الحزب الشيوعي لا يعيش على اخافة الناس بل على حقيقة الماركسية اللينينية، وعلى البحث عن الحقيقة من الوقائع”. وشدّد دستور الحزب الصادر عن المؤتمر التاسع للحزب عام 2017 على التمسك بالماركسية اللينينية والاسهامات النظرية الاخرى التي أغنت مصادر الحزب الفكرية وتستند كلها على المنهج الماركسي في قراءة الواقع، مرشدا للعمل. وجاء في هذا الدستور” يتخذ الحزب الشيوعي الصيني الماركسية اللينينية، وأفكار ماوتسي تونغ، ونظرية دنغ شياو بينغ، وأفكار ”التمثيلات الثلاث”، ومفهوم التنمية العلمية، وأفكار شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد مرشداَ للعمل”. تبين لنا تجارب بناء الاشتراكية والنضال من أجلها ان النظرية الثورية التي يمكن الاسترشاد بها للتغيير هي الماركسية، مما يستوجب الاعتماد عليها وتبنيها كأداة معرفية لدراسة الواقع وتحديد المرحلة التاريخية التي يمر المجتمع بها، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان تاريخ البشرية في طور التغيير والتطور المستمرين، وان الرأسمالية في زمن ماركس ليست هي الرأسمالية المعاصرة، وان التركيبة الطبقية في مجتمعنا في تغير مستمر. وضمن هذه الوجهة يؤكد التقرير السياسي الصادر عن المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني على ان” الممارسة العملية لا حدود لها، والابتكار النظري لا نهاية له أيضاَ، والعالم يتغير كل لحظة”.

ان استمرارية الحزب السياسي الماركسي تتعلق بمدى التزامه بالماركسية. فالتخلي عن الايمان بالماركسية، وبالاشتراكية والشيوعية يفضي الى انهيار الحزب. تمثل الماركسية بالنسبة للمناضلين من أجل بناء الاشتراكية ثلاثة مجالات رئيسة. الأول: الوعي النظري، والثاني: الايمان السياسي، والثالث: الاسلوب العلمي للتفكير، وبما يمثل الروح السياسية للشيوعيين والدعامة الروحية لهم. وللتأكيد على هذا التوجه اشار الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ الى "أن الماركسية هي الفكر المرشد لحزبنا والشيوعية هي المثل الأعلى السامي لحزبنا… ومن دون الايمان بالماركسية والمثل الشيوعية العليا السامية لما كان الحزب الشيوعي الصيني والاشتراكية ذات الخصائص الصينية… وان الحزب السياسي الماركسي ينهار بمجرد أن يتخلى عن الايمان بالماركسية والاعتقاد بالاشتراكية والشيوعية… وان الماركسية وعي نظري خالص، وايمان سياسي، وأسلوب علمي في التفكير".

وترتب على اعتبار الماركسية اللينينية مرشداً للعمل في حياة الحزب الشيوعي الصيني، توجيه العمل الايديولوجي داخل الحزب والمجتمع والعمل على ترسيخ ذلك وفق هذا التوجه، والتعامل الانتقادي مع النظريات الرأسمالية والتوجهات التي تنفخ في بوق الايديولوجية الرأسمالية دون وعي، وتلك التي تحاول أن تقول إن ما يجري في الصين ليس الماركسية. لقد تغير العالم خلال السنوات الماضية وتقدمت الثورة العلمية التكنولوجية بخطى سريعة، وحققت العولمة قفزات كبيرة في النمو. الا أن العالم لا يزال يعاني من مشاكل الفقر والتنمية وزيادة بؤر التوتر والصراعات والتدخلات الامبريالية التي تحرص على الحفاظ على مصالح الرأسمال العالمي. ولا تزال البشرية والحياة تطرح اسئلة معقدة جديدة ولم تطرح الحياة بديلا عن الرأسمالية ومجتمع التناحرات الطبقية الشديدة سوى الاشتراكية، ولا يزال الفكر البشري مديناَ الى ماركس، فلا يزال المفكرون يطلبون المشورة من ماركس عندما يبحثون مستقبل التنمية الاجتماعية البشرية. ولا يزال ماركس مفكر البشرية الأول للألفية الثالثة. فلقد شخًص ماركس الأزمة الحالية للرأسمالية عندما أشار منذ وقت بعيد إلى أن حلم البرجوازية الأمثل هو تحقيق المال من المال، دون الحاجة إلى الدخول عبر مسلسل الإنتاج المضني. ونتج عن ذلك رأس المال الوهمي الذي يشكل البؤرة الاساسية في انتاج الدول الرأسمالية الكبيرة، في حين استطاعت الصين تحقيق تطور حقيقي لقوى الإنتاج بعد تحويلها الى أيدي المجتمع، فأصبح بالامكان إقامة مخطط اشتراكي عقلاني للإنتاج، لاتخاذ القرارات لصالح المجتمع، وليس لصالح حفنة من الطفيليين الأثرياء والمضاربين، وذلك اعتمادا على النظرية الثورية أي الماركسية وتطويرها المستمر وفق الواقع، واغناء المصادر الفكرية للحزب الشيوعي الصيني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

* الدكتور كاوه محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني

**************

بيان الشيوعيَّة

عبد الرزاق دحنون

الشيوعيَّة أو المشاعيَّة واحدة من أنضج أفكار كارل ماركس والتي سعت كي تقترب من حلم البشر في العدل الاجتماعي والسلطة البسيطة الخالية من أجهزة القمع والتي يُدير فيها الناس شؤونهم بأنفسهم. أليس مُدهشاً للفكر البشري أن يطرح ماركس وأنجلز اضمحلال الدولة في العهد الشيوعي؟ هي فكرة غاية في الثورية تمخض عنها رأي ماركس في الدولة والتي هي هيئة للسيادة الطبقية، هيئة لظلم طبقة من قبل طبقة أخرى. لذلك يؤكد أنجلز بأن الدولة في المرحلة الشيوعيَّة لا عمل لها وستذهب إلى حيث يجب أن تكون في متحف العاديات إلى جانب المغزل اليدوي والفأس البرونزيّة.

 

1

عدتُ إلى العلَّامة البغدادي هادي العلوي حيث يؤكد أن كلمة "شيوعيَّة" اشتُقتْ في العربية على المصدر الصناعي من الشيوع، وهو الفعل اللازم للفعل المتعدي إشاعة، وأدى هذا الاشتقاق المستحدث إلى أوهام كثيرة ضارة، حيث اعتقد الكثير من الناس أن الشيوعيَّة بدعة من بدع العصر الحديث جاءتنا من الغرب، والاسم قد يكون حديثاً والمسمى قديماً، ولا ملازمة بين الاسم والمسمى لأن الاسم متغير وجذر الفعل ثابت.

 

شيوعيَّة، مشاعيَّة، تسبيل، هي اسماء مترادفة لمسمى واحد. والمشاعيَّة بالتعريف الاقتصادي تضاد الملكية فالمشاع لا يُملك ويتشكل تاريخ الشرق من الصراع بين المشاعيَّة والتملك. والتسبيل عند أهل الشرق يعني وضع المال، أو ما يَنُوب عنه، في السبيل، الذي هو الطريق، أي توزيعه على الناس، والمصطلح أورده فيلسوف المعرة بقوله في اللزوميات: 

ففرق مالك الجم 

وخل الأرض تسبيلا           

وماء السبيل مرفق عام يُقدم ماء الشرب مجاناً للناس وهو من أشكال المشاعيَّة في الشرق. وقد ذكر الباحث المؤرخ فايز قوصرة في كتابه "من إبلا إلى إدلب" أحد عشر سبيلاً في مدينة إدلب في الشمال السوري تتوزع في حاراتها حين كان الماء عزيزاً في منتصف القرن الثامن عشر.

 

4

وقرأتُ في كتاب "نزهة الأنام في محاسن الشام" للعلَّامة عبد الله بن محمد البدري الذي عاش في القرن الرابع عشر أن أصحاب البساتين في غوطة دمشق كانوا يضعون الفواكه في أجران حجرية ضخمة على أبواب البساتين ومن يحتاج من أبناء السبيل يأخذ منها حاجته. وفي البساتين من يزرع أشجاراً للفقراء يعرفونها بالتكرار وغالباً ما تُزرع على تخوم الدروب ليتناولها الدَّرابة.

 

5

على الشيوعيين أن يستلهموا من هذه الأفكار ما يتناسب مع عصرنا الحالي ليستطيعوا الاندماج في واقعهم الاجتماعي المعيش. بمعنى أن يكون حضورهم في حياة الناس الاجتماعية والاقتصادية غالباً حتى لا تقتصر فعالياتهم على العمل السياسي الأيديولوجي في الأحزاب. وأظنها بادرة طيبة أن يكون للشيوعيين مطاعم شعبيَّة، بسيطة في شكلها، شبه مجانيَّة في تعاملها مع الخلق، منتشرة في أرجاء البلاد، لأنني أعتقد أن الشيوعي عنده وجدان وضمير وشجاعة وقيم وأخلاق وإيمان. وهو في الأصل "مناضل اجتماعي" لا تحكمه السياسة وحسب بل يحكمه الضمير والوجدان ايضاً. ولينظر كل شيوعي إلى ما آلت إليه أحوال الخلق في هذا الزمن الأغبر والذي من المفترض -من كل شيوعي- أن يكون مع الخلق ضد من يسعى لإذلالهم في معيشتهم.

 

6

أذكر حادثة تعود بالزمن إلى عام 1934 عندما كان الجيش الأحمر للعمال والفلاحين الصينيين يقوم بتحرك استراتيجي كبير، من مقاطعة جيانغشي في الجنوب إلى الشمال، في مسيرته الشهيرة التي قطع فيها 12500 كم. مرَّ الجيش الأحمر بمقاطعة هونان وأقام بعض أفراده في بيوت الفلاحين. عندما غادروا هذه البيوت قَطَعَ كل فرد من الجيش الأحمر لحافه إلى جزأين، أخذ جزءاً، وقدم الجزء الآخر للفلاحين الفقراء. بعد خمسين عاماً من ذلك، زار أحد الصحفيين هذه المقاطعة، حيث حكى الفلاحون هناك له هذه القصة، وقالوا: الشيوعيون هم أولئك الذين قطعوا ألحفتهم لتقديم نصفها للفقراء.

 

7

ترمي الشيوعيّة -في التصوّر النهائيّ- إلى إنهاء استغلال الإنسان لأخيه الإنسان، ولتحقيق العدالة الاجتماعيّة والمساواة في الحقوق السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة لجميع البشر، وتصفية الدّولة الاستبداديّة التي هي في الأساس أداة الهيمنة والقمع الطبقي، والدولة في العموم هي سلطة غاشمة تفرض القهر والجوع والذل على العامة بحيث لا ترحم ولا تترك الخلق لرحمه الله. الشيوعيَّة تستند إلى الوقائع، تُشدّد على الموضوعيّة، لأن في الواقع أشياء عنيدة على حدِّ تعبير لينين، وبالتالي تحاول أن تقود جماهير غفيرة إلى الحراك السياسي للخلاص نهائياً من عبودية رأس المال ورتق فتقه الذي يتمثل في هذا الفارق الكبير بين الأغنياء والفقراء على كوكب الأرض.

 

"مقتطفات"

*********

الرأسمالية المعولمة والطائفية السياسية

لطفي حاتم

ـ وضع انهيار التشكيلات الاجتماعية الاشتراكية الدول الوطنية امام منافسة التوسع الرأسمالي مجردة من الحلفاء الدوليين وبهذا المعنى أصبحت المنافسة الرأسمالية بين الدول الرأسمالية الكبرى تتمحور حول السيطرة على مراكز الثروة الوطنية في البلدان النامية.

استنادا الى ميول الرأسمالية المعولمة الهادفة الى تفتيت الدول الوطنية بهدف السيطرة على ثرواتها الوطنية وتهميش تشكيلتها الاجتماعية نعمد الى دراسة تلك الميول وتأثيراتها من خلال العناوين التالية ـ

العنوان الاول   ـ المرحلة الكولونيالية وطبيعة الهيمنة الدولية.

العنوان الثاني ـ الطبقات الاجتماعية الفاعلة في التشكيلات الوطنية.

العنوان الثالث ـ صيانة الدولة الوطنية من ميول الهيمنة والتهميش.

استناداً لتلك العناوين   نحاول مناقشة مضامينها والتوصل الى بعض الاستنتاجات الساندة لكفاحنا الوطني الديمقراطي.

ـ اولا  ـ المرحلة الكولونيالية وطبيعة الهيمنة الدولية

ـ من المفيد التذكير أن اسلوب الانتاج الرأسمالي نشأ وتطور تبعاً لسيادة وتطور قواه الاجتماعية القائدة وتبعاً لذلك فقد مرت الرأسمالية بمراحل عديدة من تطورها متكيفة تبعاً لمصالحها وتناقضات قواها الطبقية الفاعلة وبهذا الإطار اجتازت التشكيلة الرأسمالية أطواراً مختلفة أبرزها مرحلة المنافسة الرأسمالية التي اجتاحت العالم بعد تمكن الرأسمالية من نشر نموذجها الانتاجي.

ــ سعت الرأسمالية الكولونيالية الى وضع دول العالم الثالث تحت حمايتها السياسية ـ الاقتصادية لغرض استغلالها بهدف تسريع نمو الرأسمالية الاقتصادي وبهذا المسار أنجزت المنافسة الرأسمالية لشعوب العالم الثالث حزمة من التغيرات الاقتصادية ـ الاجتماعية التي ساهمت ببناء بنيتها الوطنية فضلاً عن صراع مكوناتها الطبقية السلمي المستند على الشرعية الانتخابية ناهيك عن رفضها للهيمنة الخارجية.

 ان التغيرات التي قدمتها الدول الكولونيالية للدول المستعمَرَة يمكن تأشيرها عبر الرؤى التالية:ـ

ـ بسبب المنافسة الرأسمالية العالمية ساعدت المرحلة الكولونيالية على بناء الدول (الوطنية) وقواها الوطنية المناهضة للهيمنة الاقطاعية رغم اعتماد الكولونيالية على الطبقة الإقطاعية في إدامة سيطرتها الاستعمارية بعد تقويتها كطبقة اجتماعية.

ــ اسهمت الرأسمالية الكومبورادورية بعد احتلالها للدول (الوطنية) في نشوء طبقات اجتماعية منها ـ الطبقة العاملة ــ الطبقات الكومبورادورية والإقطاعية ـ بسبب بنائها للمرافق الحيوية في البلاد ــ السكك الحديدية ــ النفط، استخراجه وتكريره، فضلا عن انشاء الموانئ البحرية لغرض تصدير منتجاتها البترولية.

ــ بسبب بناء أجهزة الدولة الادارية والعسكرية للدول الوطنية الجديدة اتسع نمو وتطور الطبقة الوسطى المترابط نموها والجهاز الاداري للدولة الجديدة.

ـ بسبب التبدلات الاجتماعية الاقتصادية التي اقامها الوافد الكولونيالي وتشكل الطبقات الاجتماعية نشأت الاحزاب السياسية التي اعتمدت الوطنية في كفاحها المناهض للهيمنة الاجنبية.

ـ اقام الوافد الكولونيالي نظما سياسية شبه ديمقراطية تعتمد (الشرعية الانتخابية) جرى توظيفها من قبل الاحزاب الوطنية في العملية الانتخابية والمساهمة في الحكم.

ــ اعتمدت الاحزاب الاشتراكية واليسارية النزعة الانتخابية في كفاحها الوطني رغم تبدل الرؤية الأيديولوجية للأحزاب الثورية من الشرعية الانتخابية تبعا لتطور مسار الكفاح الوطني ـ الديمقراطي.

ــ فرضت الشروط الكولونيالية والهيمنة الاستعمارية على الاحزاب الوطنية ضرورة بناء تحالفات سياسية مناهضة للهيمنة الكولونيالية ومنتجاتها السياسية ـ الاجتماعية.

استنادا الى تلك المعطيات نخلص الى  موضوعة فكرية مفادها  ان المرحلة الكولونيالية ساهمت  بنشوء وبناء الدولة الوطنية وتطور نزاعات طبقاتها الاجتماعية.  

ثانيا ـ ـ التشكيلة الوطنية العراقية وطبقاتها الاجتماعية

ــــ افضت ثورة تموز بعد اطاحتها بالنظام الملكي وقاعدته الاجتماعية المتمثلة بالبرجوازية الكومبرادورية والإقطاعية الى تعبيد الطريق أمام نهوض طبقات اجتماعية في بناء التشكيلة العراقية النامية، وبهذا السياق تطورت الطبقات الاجتماعية الفاعلة منها ــ الطبقة العاملة ــ البرجوازية المتوسطة والصغيرة ــ بأحزابها السياسية القومية والاشتراكية التي لعبت أدوارا اساسية في تطور البلاد السياسي والاقتصادي.

ــ  اجراءات السلطة الوطنية الجديدة ساهمت بنقل الدولة العراقية الى مستوى الدول المتنورة والعاملة على بناء علاقاتها الاقتصادية وفقا لمصالحها الوطنية، وبهذا المسار عملت قيادة السلطة الجديدة على توطيد العلاقات مع الدول الاشتراكية مساندة بذات الوقت  حركات التحرر الوطنية.

ــ الغت الدولة الجديدة الطائفية السياسية وحاولت بناء دولة وطنية جديدة راعية لمصالح جميع الطوائف الدينية والأقليات الاثنية.

ـ الانجازات الاقتصادية ـ الاساسية الحاصلة في التشكيلة الوطنية العراقية لم يجر مساندتها من القوى المتنفذة في المؤسسة العسكرية وأطراف سياسية مناهضة للعهد الجديد، وما نتج عن ذلك من انقلاب دموي مبارك من قبل الدوائر الامبريالية.

ــ حمل الانقلاب الجديد كثرة من الرؤى الاجتماعية ـ الاقتصادية المساندة من القوى الكولونيالية وأطراف عربية اخرى.

ــ بسبب ضيق قاعدته الاجتماعية واعتماده الطائفية السياسية أجرى النظام الانقلابي تحولات ايديولوجية تمثلت بدعم ومباركة القوى السنية السياسية الحاكم تحت شعارات الوحدة العربية.

ـ حاولت السلطة الجديدة القضاء على المعارضة السياسية اليسارية ومنع الطوائف الاخرى من التمتع بحقوقها الدينية الطائفية وبذلك اسبغ الحكم الجديد صفة الطائفية على اجراءاته السياسية ـ الاجتماعية.

ــاحتكر قادة الانقلاب الدموي سلطات الدولة الجديدة العسكرية ـ الادارية وتم اعتماد سياسة مناهضة كل القوى الوطنية الراغبة بالمشاركة في ادارة الدولة العراقية.

ــ انطلاقا من بنية القومية العربية انكرت القيادة السياسية للانقلاب الفاشي الحقوق القومية للشعب الكردي والأقليات القومية الاخرى.

ــ بسبب احتكاره السلطة السياسية وبهدف الهيمنة الاقليمية اشعل النظام الاستبدادي الاضطهاد السياسي الداخلي ومواجهة القوى الاخرى في الدول المجاورة.

ـ اعلانه الحرب على الثورة الاسلامية في ايران بسبب صبغتها الدينية ـ الطائفية خشية امتدادها للدولة العراقية ذات الاغلبية الشيعية.

بكلمة اخرى ان الاجراءات الاقتصادية والسياسية في الدولة العراقية بعد انقلاب شباط الدموي يمكن تأشيرها بالمحددات التالية: ـ

 1 ــ استبدال الوطنية العراقية بشعار التضامن القومي المرتكز على الطائفية السياسية.

2 ـ بسبب ضيق قاعدته الاجتماعية وغياب رؤيته الوطنية حاول النظام الحاكم الاختفاء وراء واجهات قومية ـ اشتراكية والسعي للامتداد الاقليمي.

3 ــ  ركز النظام البعثي على الخارج الاقليمي تحت اردية ايديولوجية  بعكس ثورة تموز التي اهتمت بالواقع الوطني العابر للطائفية لسياسية. 

لقد أدت الاجراءات المشار اليها اضافة لغزو دولة الكويت الى التدخل الامريكي العسكري الذي اطاح بسلطة الحزب الواحد وإنعاش الطائفية السياسية التي جرى تكريسها بمجلس الحكم.

ثالثا ـ بناء الدولة الوطنية وحمايتها من التبعية والتهميش.

ــ تلازم انهيار الدولة العراقية ودخول اسلوب الانتاج الرأسمالي مرحلته المعولمة حاملا معه كثرة من المتغيرات في الفكر السياسي نحاول تأشير بعضها:ـ

ــ ارتكاز الرأسمالية المعولمة الامريكية على نهوج التبعية والتهميش والالحاق للدول الوطنية بعكس المرحلة الكولونيالية التي ساعدت على بناء الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية.

ــ سعي الرأسمالية المعولمة الى تحويل النزاعات الطبقية الى نزاعات طائفية / عرقية بهدف تفتيت التشكيلات الاجتماعية وإضعاف بنيتها الطبقية.

ـ تعمل الرأسمالية المعولمة على تفتيت مفاهيم الوطنية والديمقراطية التي تعني التطوير الوطني ـ الديمقراطي للنظام الوطني وبنيته الاجتماعية واستبدالها بهيمنة طائفية سياسية ــ عرقية.

ــ تحويل الدولة الوطنية من رافعة للتطور الاجتماعي ـ الاقتصادي الى جهاز بيروقراطي عبر تحويل نظامها السياسي الى نظام استبدادي كابح للتطور الوطني ـ الديمقراطي.

الموضوعات المشار اليها حاولت الرأسمالية الامريكية المعولمة تكريسها في الدولة العراقية بعد الاطاحة بالنظام الديكتاتوري وشعاراته القومية المطرزة بطائفية سياسية.

ان الخروج من الطائفية السياسية المباركة من القوى الرأسمالية المعولمة يشترط النهوض الوطني على قاعدة بناء التحالفات الوطنية الديمقراطية الهادفة الى:ــ

ـ اعادة البناء السياسي للدولة الوطنية بعد تحويلها من دولة استبدادية الى دولة ديمقراطية راعية لمصالح طبقاتها الاجتماعية المنتجة.

ــ ارساء البنية الاجتماعية على اساس النزاعات السلمية بين الطبقات الاجتماعية الهادفة الى تلبية مصالح مكوناتها الاجتماعية.

ــ بناء الشرعية الوطنية للحكم على اساس الشرعية الديمقراطية والمنافسة السلمية بين البرامج الوطنية للأحزاب السياسية والتجمعات الاجتماعية الاخرى.

ــ عزل النشاط السياسي للطبقات الثانوية ـ البرجوازية الكومبورادورية وبعض الشرائح المالية الساندة للعولمة الرأسمالية بهدف تحجيم دورها في التشكيلة العراقية.

ــ بناء علاقات مع الدول الرأسمالية الوطنية المناهضة للهيمنة الخارجية والمستندة على مصالح البلاد الوطنية.

ان الرؤى والأفكار التي يضمها البحث المكثف أزعم انها تساهم في اضاءة الطريق امام القوى الوطنية الديمقراطية لتوطيد لحمتها الاجتماعية بهدف تحصين الدولة الوطنية في مناهضة التبعية والتهميش.

استنادا الى ما تضمنه البحث المكثف لابد من تثبيت الاستنتاجات التالية: ـ

أولا ــ تشكل الطائفية السياسية غطاء أيديولوجيا يسعى الى اخفاء مصالح الطبقات الثانوية ـ الكومبرادورية ـ قسم من الشرائح المالية ـ المتجاوبة ومصالح الرأسمالية المعولمة وميولها التخريبية.

ثانيا ـ بهدف التعتيم على اهدافها الطبقية تتشارك الرأسمالية المعولمة مع الطائفية السياسية في انكارها لمبدأ ا لوطنية الضامن لمصالح الدولة الاجتماعية.

ثالثا ـ تسعى الرأسمالية المعولمة والطائفية السياسية الى تهميش التشكيلات الاجتماعية   وتحويل طبقاتها الاجتماعية الى تجمعات سكانية متناحرة غير قادرة على الدفاع عن بلادها الوطنية.

رابعا ــ تشكل التحالفات السياسية الديمقراطية اداة طبقية وطنية هادفة لصيانة الدولة الوطنية وتحجيم توجهات الرأسمالية المعولمة والطائفية السياسية في تخريب التشكيلات الاجتماعية.

**********

ص7

قبل جولتين من النهاية.. الشرطة بطلاً لدوري كرة الصالات

بغداد – طريق الشعب

توج فريق الشرطة، بلقب دوري كرة الصالات، قبل جولتين من نهاية البطولة، بتغلبه على نفط الجنوب.

وتغلب فريق القيثارة الخضراء على نفط الجنوب بنتيجة 8-4، في المباراة التي اقيمت على قاعة الشباب في إطار منافسات الدور الـ11 من الجولة الثانية.

وفي بقية المباريات، تغلب شهربان على غاز الجنوب (7-4)، فيما فاز الجيش على مصافي الجنوب (4-2)، وتغلب الميناء على الجنسية (3-1).

*************

مدرب بغداد يبحث عن مركز جيد

مدرب القوة الجوية: حققنا مكاسب عديدة من الفوز على السماوة

إعداد – طريق الشعب

أكد لؤي صلاح، المدرب المساعد للقوة الجوية، أنَّ فريقه، حقق مكاسب معنوية، من الفوز على السماوة (3-0) الجمعة، بالجولة الـ23 من الدوري العراقي.

وقال صلاح، في حديث تابعته "طريق الشعب": "الفوز على السماوة، منحنا مكاسب معنوية، أبرزها اكتساب اللاعبين الثقة بالقدرة على الفوز بنتيجة كبيرة".

وأضاف "وكذلك من ضمن المكاسب عودة اللاعب حمادي أحمد للتسجيل بعد صيام لمدة 19 مباراة".

وتابع "الفريق يواصل تدريباته بشكل يومي. ندرك أن المباريات المتبقية من عمر الدوري جميعها مهمة وتفكيرنا يصب في تحقيق النقاط الثلاث من كل مباراة".

وعن ملاحقة المتصدر، أوضح صلاح أن "القوة الجوية يركز على مبارياته دون النظر الى الأندية الأخرى، لدينا مباراة مهمة ونحسب بدقة لكل لقاء من أجل كسب النقاط الكاملة".

يذكر أن القوة الجوية، يحتل المركز الثاني في الدوري الممتاز بـ48 نقطة.

مدرب أمانة بغداد: نبحث عن مركز يليق بسمعتنا

 

من جانب أخر أبدى عصام حمد مدرب أمانة بغداد رضاه عن أداء ونتائج الفريق في الجولات الأخيرة من الدوري، وآخرها الفوز على النفط بهدف دون رد، في الجولة الثالثة والعشرين من الدوري الممتاز.

وقال حمد في حديثة صحفي: "لاعبو الفريق قدموا مباراة كبيرة أمام النفط في الجولة الماضية واستحقوا الفوز".

وأضاف: "الفريق بدأ بالاستقرار وهذا واضح من خلال النتائج المميزة في الأدوار الأخيرة التي خاضها الفريق".

وتابع: "نعمل على تثبيت الأداء بالتوازي مع نتائج مقبولة، وجعل اللاعبين أكثر انسجاما داخل نظام اللعب الذي نعمل عليه من أجل الوصول إلى مركز جيد في سلم الترتيب، يليق بسمعة النادي في المواسم الأخيرة".

وأكمل: "طموح أمانة بغداد هو التواجد في منتصف الترتيب، كقاعدة للانطلاق إلى مركز أفضل حسب أحداث ومتغيرات الدوري".

يشار إلى أن أمانة بغداد يحتل المركز العاشر في جدول الدوري العراقي برصيد 29 نقطة.

********

سلة الاخبار...

صافرة عراقية تضبط قمة يابانية كورية في دوري أبطال آسيا

 

بغداد – طريق الشعب

كلف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، طاقم تحكيم عراقي لإدارة إحدى مباريات الجولة الرابعة من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2019.

وأناط الآسيوي مهمة قيادة مباراة كاشيما الياباني و جيونجنام الكوري الجنوبي، بطاقم عراقي يتألف من: علي صباح حكماً للساحة، يساعده حيدر عبد الحسن وزيد ثامر.

ومن المقرر ان تقام المباراة على استاد كاشيما سوكر يوم الأربعاء المقبل في تمام الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت بغداد.

ويحتل كاشيما صدارة المجموعة الخامسة برصيد سبع نقاط، فيما يقف جيونجنام في المركز الثالث برصيد نقطتين فقط.

 

حكيم شاكر يعد الجماهير باستعادة الصورة التي رسمها الجميع للزوراء

 

بغداد – طريق الشعب

وعد مدرب فريق الزوراء، حكيم شاكر، جماهير النوارس باستعادة الصورة التي رسمها الجميع لفريق النوارس في دوري ابطال آسيا.

ويواجه الزوراء فريق النصر السعودي، في الجولة الرابعة من دور المجموعات بدوري ابطال آسيا على ملعب كربلاء الدولي، يوم غدٍ الثلاثاء.

وقال شاكر في تصريح نقله المكتب الإعلامي للنادي، إن "فريقنا منتظم بالتدريبات اليومية، حيث سعينا الى رفع الروح المعنوية للاعبين بعد الخسارتين الأخيرتين أمام النصر وبغداد".

وأضاف "يعلم الجميع، أن الفريق لعب عددا من المباريات في فترة قصيرة وهذا ما لم يعتد عليه لاعبونا وعانينا من الارهاق ولكن الان جهزنا الفريق بشكل مميز وتجاوزنا ما حدث".

وأوضح شاكر، أن "الكل عازم على تحقيق نتيجة ايجابية تعيد الصورة التي رسمها الجميع لفريق الزوراء بعد مباراة الوصل وسندخل المباراة بخيار الفوز وتحقيق النقاط الثلاث والتي ستعطينا أفضلية كبيرة في التأهل للدور الثاني".

 

إدارة الكرخ تصادق على قرار المدرب إبعاد ٣ لاعبين من صفوف الكناري

 

بغداد ــ ماهر حسان

صادقت الهيئة الادارية لنادي الكرخ، على قرارات المدير الفني لفريقها الكروي، كريم سلمان، بإبعاد ثلاثة لاعبين لأسباب انضباطية.

واوضحت الادارة في حديث رسمي ان اللاعبين المستبعدين هم كل من الدوليين" عدي شهاب و محمد صالح"، بالاضافة الى لاعب الاولمبي حسين جبار.

وبينت ان الاستبعاد سيستمر حتى نهاية الموسم لأسباب اهمها عدم احترام قرارات الحكام والاساءة اليهم الى جانب عدم الالتزام بتوجيهات المدير الفني للفريق.

وزادت: ابعاد لاعبين يعدون من بين ركائز الفريق رسالتنا الى مختلف المفاصل المرتبطة بكرة القدم بان الادارة لا يمكنها ان تكون مع اي جانب يسيء للمسابقة وكرة القدم بصورة عامة كون النادي في الاساس هو نادي تربوي.

**********

منتخب الاشبال يستهل وحداته التدريبية بحضور 60 لاعباً

بغداد – طريق الشعب

استهل منتخب الأشبال اولى وحداته التدريبية، السبت، في ملعب المرحوم علي حسين شهاب بحضور ما يقارب 60 لاعبا من فئة (2006/ 2007)، قسموا على أربع مجاميع، وتم اختبار اللاعبين من قبل الملاك التدريبي لإعطائهم الفرصة الكاملة، وتم انتقاء الأفضل منهم. وقال مدرب المنتخب، حسن كمال في بيان لاتحاد الكرة، "عازمون على ان نحقق النجاح مع هؤلاء الفتية، وابتدأ مشوارنا معهم، وسأعطي الفرصة الكافية لجميع اللاعبين من اجل عدم غبن أي لاعب". وتابع، "نعم، في هذه الاعمار وجدنا مواهب كثيرة، لكنها تحتاج الى عمل اكثر، وبوجود زملائي في الملاك التدريبي سنصقل هذه المواهب، وسنطور من قابلياتها خلال الفترة المقبلة". واضاف كمال، "وضعت برنامجا كاملا للفترة المقبلة، والوحدات التدريبية ستكون على اربعة ايّام في الاسبوع، الجمعة والسبت ستكون صباحا، أما يوما الاحد والأربعاء فستكون عصرا، وأيضا الفترة المقبلة ستشهد زيارات الى محافظاتنا العزيزة من اجل البحث عن اللاعبين".

*********

العراق يحصد الذهب والفضة في بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام

بغداد – طريق الشعب

حقق المنتخب الوطني للعبة بناء الاجسام، نتائج مميزة في النسخة الثالثة من بطولة غرب آسيا المقامة منافساتها في البحرين للفترة من18 لغاية 21 نيسان الجاري. وحصل ابطال المنتخب بفئة الفيزيك والكلاسيك على ثلاث ميداليات في اليوم الاول للبطولة، بواقع ذهبيتان للاعبين بشدر وريدار. وتمكن البطل اسامة من حصد ميدالية فضية، والمركز الرابع للبطل مهدي والمركز الخامس للبطل زيد العبيدي والمركز السادس للاعبين بيشكوت واريان. ومن المؤمل أن يضيف المنتخب الوطني المزيد من الميداليات في منافسات البودي بلدنك السبت.

********

غوارديولا يعلق

على إصابة

دي بروين

متابعة - طريق الشعب

تحدث مدرب فريق مانشستر سيتي، بيب غوارديولا، عن الإصابة التي تعرض لها النجم كيفين دي بروين في المباراة أمام فريق توتنهام.

وفاز السكاي بلو بهدف بلا مقابل في الجولة الخامسة والثلاثين من الدوري الإنجليزي في ملعب الاتحاد.

ولم يتمكن دي بروين من استكمال المباراة حيث خرج في الدقيقة 38. وقال غوارديولا في تصريحات نشرتها شبكة "بي بي سي" العالمية: "لا أعرف، لقد لعب الكثير من الدقائق دون تحضير". وأضاف: "بعد الإصابة لا يتدرب اللاعبون بشكل صحيح ليتمكنوا من لعب مباراة كل ثلاثة أيام".

 

وواصل: "ما حدث هو أمر مؤسف لأننا في أفضل لحظات الموسم في الوقت الحالي".

*********

ميسي يعتلي عرش الليغا

 

متابعة – طريق الشعب

واصل الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد نادي برشلونة، أرقامه المميزة في الدوري الإسباني، خلال مواجهة ريال سوسييداد، في إطار الجولة الـ 33 من عمر الليغا.

وصنع ليونيل ميسي، الهدف الثاني للبلوغرانا، الذي سجله جوردي ألبا في الدقيقة 64.

وبحسب شبكة "سكواكا"، فإن ليونيل ميسي أصبح أكثر لاعب يصنع أهدافًا في الليغا هذا الموسم برصيد 13 هدفًا، بجانب كونه هداف البطولة حتى الآن برصيد 33 هدفًا.

وأشارت الشبكة، إلى أن ليونيل ميسي شارك في 46 هدفًا خلال 30 مباراة شارك بهم في الليغا هذا الموسم حتى الآن.

*********

أليغري يكتب اسمه بحروف من ذهب في تاريخ يوفنتوس

متابعة – طريق الشعب

توج يوفنتوس، بلقب الدوري الإيطالي لموسم (2018/2019) بعد فوزه على نظيره فيورنتينا، بنتيجة (2-1)، السبت، بملعب أليانز ستاديوم ضمن لقاءات الأسبوع 33 من عمر المسابقة.

ونجح اليوفي في التتويج باللقب للمرة الثامنة على التوالي والـ35 في تاريخه، وذلك قبل 5 جولات من نهاية الدوري، في ظل ابتعاده بالمركز الأول عن ملاحقه المركز الثاني بفارق 20 نقطة.

وحقق ماسيميليانو أليجري، المدير الفني للفريق، رقما قياسيا بحصد اللقب الخامس على التوالي له مع اليوفي.

أليجري الذي بدأ مسيرته مع عالم كرة القدم باللعب مع أندية مغمورة، نجح في عكس الآية، ليصبح أحد أقوى وأبرز الأسماء التدريبية في أوروبا، بعدما حفر اسمه وكتبه بحروف من ذهب برفقة يوفنتوس، على مدار السنوات الماضية.

في 16 تموز 2014، أعلن يوفنتوس تعيين أليجري مديرا فنيا جديدا للفريق، ليحل محل أنطونيو كونتي، الذي أعلن تقديم استقالته، ليقابل خبر تعيين أليجري برفض كبير من قبل جماهير البيانكونيري. ولم يكن أكثر المتفائلين من مشجعي اليوفي يعلم أن أليجري سيقود الفريق إلى مراحل متقدمة سواء في إيطاليا بالسيطرة على البطولات المحلية، أو في أوروبا من حيث الوصول الى الأدوار النهائية من بطولة دوري الأبطال.

***********

 

ص 8

 

العدد 34 من مجلة "الحقيقة"

 

عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار، صدر اخيرا العدد 34 من مجلة "الحقيقة".

يضم العدد أخبارا وتقارير ومقالات منوعة، وتغطيات صحفية حول احتفالات منظمات الحزب في مدن المحافظة، بمناسبة الذكرى 85 لتأسيس الحزب، وتغطية لحفل اللجنة المحلية في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي.

كما يتضمن العدد مقالات سياسية وثقافية واقتصادية وفكرية، ساهم فيها كل من فواز طرابلسي، رشيد غويلب، محسن وادي، طالب عبد الأمير، اياد خضير، محمد حراث، طلال حسن وعمر طلال حسن.

 

**************

 

آخر الكلام...

 

شباب وآباء

 

كان يعتصرُ ألماً وحيرةً وهو يتحدّث عن ولده البكر. حديث مكرور عن حصّته المظلومة من الحظ في هذه الدنيا. بحث له عن تعيين حكومي حتى كلّ لسانه وأقدامه. ولم يستبق صديقاً إلّا وأوصاه بفرصة عمل للشاب المتخرّج حديثاً، والمرتبط بعلاقة محبّة وخطبة بابنة خالهِ. في انتظار أن يجد عملاً فيُعلن نفسه أهلاً للزواج فيتزوّج. أما الخطيبة (ابنة الخال)، فهي الأخرى من الباحثين عن عمل، إلّا أنّها أوفر حظاً من خطيبها. فقد وجدت لنفسها عملاً في مدرسة أهلية، صحيح أن راتبها كان ضئيلاً في بادئ الأمر، إلّا أنّها(فتاة) وليس لديها مصاريف كبيرة (حسب تعبير الأب المهموم بابنه).

 استوقفني هنا تعبيره (بأن راتبها ازداد لاحقاً!).

سألته: كيف ازداد راتب البنت، وهي في مدرسة أهلية؟ المدارس الأهلية لا تمنح في العادة من المرتّبات إلّا بشكل محدود، والسبب كثرة المعروض من المدرّسين والمُعلّمين الباحثين عن فرصة للعمل. يحدث هذا مع شحّة فُرص التعيين الحكومية.

أجابني بقصّة تفصيلية، لكنّها شيّقة، وستشرح لنا، كيف أن الفرصة هي التي تبحث في بعض الأحيان عمّن يلتقطها. البنت(الخطيبة)، تحمل اختصاص تدريس الرياضيات، لكنّها درست اللغة الفرنسية في الإعدادية، وهي مولعة بهذه اللغة. وعملت خلال سنوات دراستها على تطوير مهاراتها، فالتحقت بمعهد مختص بتدريس هذه اللغة. وحين حصلت في ما بعد على فرصة التدريس في متوسطة أهلية للبنات، اكتشفت أن هناك من يرغب بتشغيلها ساعات إضافية كمدرّسة للغات الأجنبية. وأن هناك المزيد من الطلبة يرغبون بدورات التقوية على اللغة. وهنا بدأت فرصتها تزدهر. لاحظت المديرة المشرفة أن هذه الفتاة موهوبة في تعليم اللغة، وهي موهوبة كذلك في طريقتها بتدريس اللغة. والمزيد من الطالبات بدأن يعشقن اللغة الأجنبية فقط لأن هذه الفتاة (المُدرّسة الناجحة) قد حببت إليهن ملاحقة اللغة الأجنبية، رغم صعوبتها. وهنا بدأ الطلب يزداد على جهود الفتاة. وتوالت العروض عليها، حتى فرضت راتباً مريحاً على مدرسة جديدة، في الوقت الذي تتقاضى فيه أجوراً عن الساعات التدريسية الإضافية التي تؤديها.

هنا استوقفت محدّثي وقلت: أما كان الأجدر بابنك أن يبحث عن فرصة مثل هذه، بدلاً من ضياع السنوات وهو ينتظر التعيين الحكومي؟ سمعت جملة طالما تكررت على آذاننا جميعاً، يا أخي التعيين ضمان للمستقبل!

نعم، فيه من الضمانات ما يكفي، لكن سوق الطلب على المدرّس الجيد والمثابر لن يتوقف أبداً. وهذه ضمانة لا تعادلها ضمانة أخرى. كانت خطيبة ابنك أكثر واقعية بعشرات المرّات من خطيبها(ابنك) الذي أرهقك وأنت تبحث له عن تعيين حكومي.

 

قيس قاسم العجرش

 

************

 

المؤتمر التاسع لرابطة الأنصار الشيوعيين

 

بغداد – طريق الشعب

تفتتح رابطة أنصار الحزب الشيوعي العراقي، الأربعاء المقبل في مدينة أربيل، مؤتمرها التاسع.

يبدأ حفل الافتتاح في الساعة الثالثة عصرا على "قاعة ميديا" وسط المدينة.

 

************

 

طاولة "طريق الشعب" في حي اور

 

بغداد – طريق الشعب

نظمت هيئة الرفيق شعلان الخزرجي الشبابية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، الأربعاء الماضي، طاولة إعلامية في حي أور.

ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب"، ومن البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية، فضلا عن نسخ من البيانات التي أصدرها الحزب خلال الفترة الأخيرة، والتي يتناول فيها ظروف البلد وموقفه منه، ويوضح تأثيره ضمن تحالف "سائرون"، على قرارات البرلمان.

وتفاعل المواطنون مع النقاشات التي دارت بينهم وبين كادر الطاولة، والتي تركزت حول الراهن العراقي وموقف الحزب منه.

 

************

 

ستوكهولم تحتضن

معرضا تشكيليا عراقيا

 

 

ستوكهولم – محمد الكحط

أفتتح في العاصمة السويدية ستوكهولم، يوم السبت 13 نيسان الجاري، معرض تشكيلي عراقي مشترك، جاء احتفاء بحلول الذكرى الـ 20 لتأسيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد.

المعرض الذي افتتح بحضور ممثلي السفارة العراقية في السويد، والعشرات من أبناء الجاليتين العراقية والعربية والمواطنين السويديين، شارك فيه نحو 36 فنانا بواقع عمل او عملين لكل منهم، شملت الرسم والنحت والسيراميك والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي، وجسدت مدارس فنية مختلفة، ما بين السريالية والواقعية والانطباعية. 

وتناولت الأعمال قضايا حياتية عديدة، عكست الوجه الفني والإبداعي للعراق.

وفي سياق المعرض رحب الفنان شاكر عطية بالحاضرين، وتحدث عن دورات المعرض السابقة، التي تقام سنويا مع ذكرى تأسيس الجمعية، وعن تطوراتها، مستذكرا صديق الجمعية الأديب الراحل جاسم الولائي، والفقيدة غادة حبيب.

بعدها قدمت الفنانة سمية ماضي نبذة تعريفية بالفنانين المشاركين في المعرض، ليتحدث كل واحد منهم عن مساهماته وأعماله الفنية.

 

**************

 

معرض للأشغال اليدوية

في السماوة

 

السماوة – وكالات

نظم مركز الأشغال اليدوية التابع إلى مديرية تربية محافظة المثنى، أخيرا، على قاعته في مدينة السماوة، معرضه السنوي للرسم والزخرفة والأعمال اليدوية، بمشاركة معلمين ومعلمات متخصصين في التربية الفنية.

وقال مدير المركز وسام الربيعي في حديث صحفي، أن المعرض جاء بعد إكمال المشاركين فيه ورشة تطويرية استمرت عشرة أيام، مبيناً أن الأعمال التي عرضت توزعت بين الرسم على الورق والأواني، وأعمال التخريم والحياكة ونسج السجاد.

واضاف قائلا أن جميع الأعمال المشاركة في المعرض تم إنجازها بجهود مشرفي وموظفي مركز الأشغال اليدوية. 

 

************

 

في نادي السرد النجفي

حول "بناء الشخصية في الرواية العراقية بعد التغيير"

 

النجف - علي العبودي

ضيّف نادي السرد في اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف، أخيرا، الناقد ظاهر حبيب الذي قدم محاضرة بعنوان "بناء الشخصية في الرواية العراقية بعد التغيير"، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن السردي.

أدار المحاضرة القاص علي حسين الجنابي، الذي ذكر في مستهل حديثه ان من مميزات البناء الفني للرواية العراقية، هو إبراز تداعيات الراوي التي لها التأثير الكبير في بناء الحياة، والتي هي انعكاس للواقع.

الناقد الضيف، وفي معرض حديثه عن الشخصية في الرواية العراقية بعد التغيير، أشار إلى ان كل السرد يعتمد بصورة رئيسة على الشخصية، التي تعد عنصرا من عناصر بناء الرواية، والتي تصور الواقع من خلال حركتها داخل النص ودورها التدريجي.

وأضاف قائلا ان الشخصية في الرواية تقدم حياة الناس بحيوية وفاعلية "لذلك فإن هذه الشخصية لا بد أن تكون قادرة على الصمود أمام حركة الزمن المستمرة".

وفي سياق المحاضرة قدم الروائي محمود جاسم عثمان مداخلة تناول فيها الرواية النجفية، موضحا انها تصاعدت في بنائها بشكل ملحوظ بعد العام 2003، لتنقل عمق الشخصيات ودورها في الواقع. 

وساهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات التي ركزوا فيها على روايات الكتاب النجفيين بعد 2003، والتي استطاعت أن تنال قوتها الإبداعية وسط النتاج العراقي والعربي، وأن يكون لها دور حقيقي في إبراز ما يمر به العراق من محن ومتناقضات.

وفي ختام المحاضرة ذكر رئيس نادي السرد، الروائي محمد سعد جبر الحسناوي، أن  النادي سينظم خلال الفترة المقبلة ورشا حول فن كتابة الرواية وأساليب السرد، داعيا النقاد والكتاب إلى أن يكون لهم دور في تلك الورش.

 

***********

 

في بيتنا الثقافي

فيصل الفؤادي عن الأنصار الشيوعيين وكفاحهم المسلح

بغداد – غالي العطواني

ضيّفت "دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر" في بغداد، عصر الأربعاء الماضي، الكاتب والنصير فيصل الفؤادي الذي تحدث عن تجربته في الكفاح المسلح في صفوف الأنصار الشيوعيين.

الجلسة التي التأمت على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، حضرها عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي مهدي، وكادر إدارة مطبعة "دار الرواد"، إلى جانب العديد من الأنصار الشيوعيين الذين قارعوا النظام الدكتاتوري المباد، وجمع من المثقفين.

الإعلامي النصير جواد الطائي، أدار الجلسة واستهلها بتقديم سيرة الضيف، مشيرا إلى انه كان في العام 1975، موظفا في معمل الغزل والنسيج الصوفي، بصفة معاون ملاحظ فني، وكان وقتها يدرس اللغة الروسية في كلية الآداب بجامعة بغداد – الدراسة المسائية، وفي نهاية 1978، غادر بلده بسبب إرهاب السلطة الدكتاتورية، فتوجه إلى بلغاريا، ثم إلى لبنان.

وأضاف قائلا ان الفؤادي قرر بعدها أن يخوض الكفاح المسلح ضد النظام الدكتاتوري، فتدرب في بيروت، وتخرج في العام 1979 في أول دورة عسكرية كانت بإشراف الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وانه في تشرين الأول من العام نفسه، توجه إلى كردستان العراق، عبر سوريا وتركيا، ليلتحق بقوات أنصار الحزب الشيوعي العراقي.

وذكر الطائي أن النصير الضيف شغل مسؤوليات عديدة في صفوف الأنصار، وعمل على توثيق جانب واسع من تاريخ الحركة الانصارية معتمدا على ذاكرته، كذلك على لقاءات اجراها مع الكثير من الانصار لغرض التوثيق، على اعتباره واحدا من المبادرين إلى ذلك، مضيفا انه بعد كارثة "الأنفال" في آب 1988، توجه إلى إيران.

وأشار مدير الجلسة إلى ان الفؤادي أصدر أربعة كتب، وهي: "مذكرات نصير" 2004، "الحزب الشيوعي العراقي والكفاح المسلح" 2008، "من تاريخ الحركة الأنصارية.. تاريخ الكفاح المسلح للحزب الشيوعي العراقي" و"أيام مفعمة بالحب والأمل".

الفؤادي وفي مستهل حديثه، ذكر ان الذي دعاه إلى الكتابة عن حركة الأنصار الشيوعيين، هو: "ضرورة توثيق هذا السفر النضالي الخالد، الذي قدمه الحزب الشيوعي العراقي، ليكون علامة مميزة في تاريخ العراق البطولي".

ثم ألقى الضوء على جوانب من الحركة الأنصارية، مشيرا إلى ان ما يميز هذه الحركة، هو انها ضمت رفاقا من مختلف المحافظات والطوائف والقوميات، ليشكلوا "موزائيكا عراقيا"، مضيفا ان الكثير من الرفاق الذين كانوا مغتربين في أوربا والدول العربية، التحقوا بالحركة الأنصارية حال سماعهم نداء الحزب، تاركين حياتهم المستقرة في الخارج، ودراساتهم، وكان بينهم الطبيب والعامل والفلاح والمهندس والموظف.

وأوضح الضيف أنه حتى المرأة التحقت بهذا النضال الصعب "إذ ان الحزب الشيوعي العراقي يعد أول فصيل في المنطقة تلتحق فيه المناضلات".

بعدها قدم موجزا عن تاريخ الحركة الأنصارية الشيوعية وكفاحها المسلح، مبينا انه في العام 1966 شارك أنصار الحزب في الكثير من المعارك ضد السلطات الدكتاتورية، منها "معركة جبل هندرين" التي قدم فيها الشيوعيون بطولات مشهودة في الكفاح المسلح.

ثم عرّج على مرحلة إعادة تأسيس الحركة بين عامي 1979 و1981 في كردستان، موضحا أن العمل الأنصاري في هذه الفترة اقتصر على بناء المواقع وتعزيزها وتشكيل المكتب العسكري وتنظيم الأنصار الموجودين والوافدين الجدد، الذين قدموا من الخارج، والذين وصلوا على شكل دفعات بعد أن دخلوا دورات تدريب عسكرية في لبنان وسوريا بإشراف الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

وتطرق الفؤادي إلى فترة استقرار الحركة وتطورها، والتي بدأت منذ اجتماع اللجنة المركزية للحزب عام 1981، الذي تبنى فيه الحزب الكفاح المسلح بشكل رسمي، كأسلوب رئيس في النضال من أجل الإطاحة بالنظام الدكتاتوري في العراق، وإحلال البديل الديمقراطي محله.

وبعد مداخلات وشهادات قدمها العديد من الحاضرين، وقع الكاتب والنصير فيصل الفؤادي نسخا من كتابه الجديد، ووزعها على الحاضرين.

 

**************

 

بعد حريق الكاتدرائية

"أحدب نوتردام"

الأعلى مبيعاً في فرنسا

 

باريس – وكالات

حلت رواية الكاتب الفرنسي الرائد فيكتور هيغو "أحدب نوتردام"، في المركز الأولى كأعلى الروايات مبيعاً على موقع "أمازون" في فرنسا، وذلك بعد ساعات من حريق كاتدرائية نوتردام في باريس منتصف الأسبوع الماضي.

وبحسب وكالة "أسوشييتد برس"، فإن الرواية التي كتبها هيغو عام 1831، والتي وصف من خلالها الكاتدرائية، قام الكثير من الفرنسيين بشرائها مباشرة بعد حادثة الحريق.

وتسرد الرواية قصة كواسيمودو، قارع جرس الكاتدرائية المشوه خلال القرن الخامس عشر. وقد ساهمت تلك الرواية في دفع فرنسا نحو تجديد الكاتدرائية في القرن التاسع عشر، بعد أن أشار هيغو في روايته إلى أنها متهالكة وتعاني تشوهات لا تعد ولا تحصى، ما ساهم في تنبيه الجمهور إلى هذه القضية.

وتُعد كاتدرائية نوتردام، التي احترقت أجزاء كبيرة منها يوم الاثنين 15 نيسان الجاري، الكنيسة الرئيسة في فرنسا، وإحدى أقدم الكنائس الأوربية عموماً، وتقع في قلب مدينة باريس التاريخية، وقد بدأ بناؤها عام 1160 وانتهى عام 1345.

 

**************

 

في "رابطة المجالس البغدادية"

عن "الوفرة المائية بين الحاجة ومخاطر الفيضان"

 

بغداد – طريق الشعب

ضيّفت "رابطة المجالس البغدادية" الثقافية، صباح الجمعة الماضية، الباحث د. جمعة الدراجي، الذي قدم محاضرة بعنوان "الوفرة المائية بين الحاجة ومخاطر الفيضان".

المحاضرة التي احتضنتها "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، استمع إليها جمع من المثقفين والأكاديميين والإعلاميين والناشطين، وأدارها د. حيدر الدهوي.

المحاضر وفي مستهل حديثه، أوضح ان الافكار العلمية لاستثمار مياه الرافدين ظهرت عام 1903، خلال محاضر قدمها المهندس المستشرق وليم ويلكوس تحت عنوان "احياء شبكة الري القديمة لنهر دجلة"، وذكر فيها ان مجرى نهر دجلة القديم يمر غرب مجراه الحالي، في المنطقة ما بين سامراء وبغداد، وحدد أبعاد النهر وأعمال الري فيه، ونواظمه وسدوده، واقترح استصلاح أراضي شرق دجلة وإحياء أراضي منطقة النهروان القديمة.

وذكر الدراجي ان العراق يحتاج سنويا نحو 60 بليون متر مكعب من الماء لمختلف الاستخدامات، ويحتاج 16 بليون متر مكعب لغرض إدامة الأهوار، موضحا ان ظاهرة شح المياه في العراق بدأت منذ سنة 1933، واستمرت حتى اليوم بسبب الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية وسياسات دول المنبع، فضلا عن الخطط التشغيلية المائية لتركيا وسوريا وإيران وانشاء السدود وقطع الانهر.

وشدد المحاضر على أهمية وضع اتفاقية دولية برعاية الامم المتحدة، مع الدول المتشاطئة مع العراق، من أجل ضمان حصة مائية في الشح والوفرة على حد سواء، ورسم سياسات مائية ترتكز على استراتيجيات واضحة لغرض النهوض بالواقع المائي.

كما شدد على ضرورة أن يكون رسم المشاريع الاستراتيجية بدوافع فنية وليس سياسية، وعلى أن تراعي المعايير المعمول بها مسألة الحفاظ على البيئة، وتطبيق السياقات التكنولوجية الحديثة في ادارة الموارد المائية.

من جهته قدم رئيس الرابطة صادق الربيعي، مداخلة نوه فيها إلى أهمية الاستفادة من الوفرة المائية الحالية التي دخلت البلاد من دول الجوار، عن طريق خزنها في نهري دجلة والفرات، أو في البحيرات.

 

************