العدد 167 السنة 84 الأحد 21 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

إعادة إعمار المناطق المحررة وتنشيط الاقتصاد والتجارة البينية

البيان الختامي لقمة برلمانات الجوار في بغداد: دعم العملية السياسية في العراق بكل مساراتها

بغداد – طريق الشعب

أصدرت قمة برلمانات الدول المجاورة للعراق، التي عقدت وختمت اعمالها امس السبت، بيانا ختاميا تضمن 5 نقاط، دعت الى دعم امن واستقرار العراق، لاستئناف دوره السياسي المركزي في المنطقة، مؤكدة على دعم عملية البناء والإعمار والتنمية في العراق، وتشجيع فرص الاستثمار فيه بمختلف المجالات التعليمية والصحية والصناعية وتكنولوجيا المعلومات والثقافة وحركة التجارة والمال والمناطق الحرة ومرافق الحياة الأخرى.

"الأولى من نوعها"

 

وجاء في البيان الختامي، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحن رؤساء البرلمانات والمجالس التمثيلية لدول جوار العراق، المجتمعون في بغداد يوم السبت ١٥ شعبان عام ١٤٤٠ هجرية - 20 نيسان عام 2019 في قمة هي الأولى من نوعها، وذلك بدعوة من رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، وانطلاقًا من علاقاتنا التاريخية المشتركة، وتعزيزًا لعُمق علاقاتنا المجتمعية، وحرصًا منَّا على مستقبل العراق وشعبه ومستقبل شعوب منطقتنا عامة نؤكد ما يلي:

نقطة جذب والتقاء

 

أولا: يؤكد المجتمعون على دعم استقرار العراق والحفاظ على وحدة أراضيه ووحدة نسيجه الاجتماعي، بعد أن تحقق نصره الكبير على تنظيم داعش الإرهابي، ويعتبرون استقرار العراق ضروريًّا في استقرار المنطقة، ويساهم في عودته بكلِّ ثُقلهِ السياسي والاقتصادي وموارده البشرية الخلَّاقة إلى محيطه العربي والإقليمي، ليكون نقطة جذب والتقاء مثلما أكدت سياسته المُعلنة برلمانيًّا وحكوميًّا في الحفاظ على علاقات الجوار بمسافة واحدة مع الجميع ومن دون التدخل في شؤونه الداخلية.

 

تفاهمات مشتركة

 

ثانيا: يؤكد المجتمعون أن الانتصار الذي حققه العراق على تنظيم داعش بات يمثل أرضيةً مشتركةً لكلِّ شعوب المنطقة؛ لبدء صفحة جديدة من التعاون والبناء ودعم الحوار المجتمعي، وصولا إلى بناء تفاهمات مشتركة على أسس جديدة في المستقبل تقوم على أساس دعم التنمية والاستثمار وبناء شبكة من العلاقات التكاملية بين شعوبها.

ثالثا: التأكيد على أهمية دعم الاعتدال ومحاربة التطرف بكل أشكاله، ولا سيما أن شعوب المنطقة هي من تدفع ثمن التطرف.

 

إعادة إعمار العراق

 

رابعا: يؤكد المجتمعون على دعم عملية البناء والإعمار والتنمية في العراق، وتشجيع فرص الاستثمار فيه بمختلف المجالات التعليمية والصحية والصناعية وتكنولوجيا المعلومات والثقافة وحركة التجارة والمال والمناطق الحرة ومرافق الحياة الأخرى، سواء منها في القطاع العام أم الخاص، ودعم إعادة إعمار المدن المحررة من تنظيم داعش الإرهابي، وتأهيل البنى التحتية فيها بما يؤمن توفير فرص عمل لإعادة النازحين إلى مدنهم.

 

دعم العملية السياسية

 

خامسا: التأكيد على دعم العملية السياسية والديمقراطية في العراق بكلِّ مساراتها، والتي أسفرت عن إجراء الانتخابات واستكمال اختيار الرئاسات الثلاث وفق الاستحقاقات الدستورية، بما يضمن مشاركة جميع مكوناته وقواها السياسية؛ لتحقيق مستقبل زاهر لشعب العراق.

 

الحياد الإيجابي

 

واكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، خلال كلمته في مؤتمر قمة بغداد لبرلمانات دول الجوار، واطلعت عليها "طريق الشعب"، "لم يعد العراق قلقا بشأن سياسة المحاور بل نحن بصدد بناء علاقات طيبة مع الجميع دون محاباة لطرف او انحياز لآخر فما يربطنا هو التواصل الاجتماعي والاقتصادي المشترك ففي الوقت الذي يوقع عليه العراق مع ايران فهو يوقع مذكرات اخرى في العربية السعودية وعلى اعلى المستويات اضافة الى علاقات عراقية كويتية مهمة وتفاهمات واسعة ومهمة بعد ان كانت الكويت منطلق مؤتمر اعادة اعمار الاعراق كما ان العلاقات العراقية التركية اليوم في افضل مستوياتها ولدينا خطط واعدة مع انقرة سيتم الشروع بها قريبا وهي تتقدم بشكل واعد"، مشيرا الى ان "هنالك انفتاح مع العربية السورية وهنالك تفاهمات مهمة لفتح المعبر الحدودي مع اتفاقات وتفاهمات مع الاردن".

 

منظومة إقليمية متكاملة

 

بدوره، قال رئيس الجمهورية برهم صالح، في تغريدة على حسابه في "تويتر" اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "قمة برلمانات دول الجوار في بغداد مؤشر على ان استقرار العراق مصلحة مشتركة"، داعيا الى ضرورة ان يكون "عمادا لمنظومة إقليمية تستند الى الأمن المشترك والتكامل الاقتصادي".

وأضاف أنه "بهذه القمة ننتصر بها معا لمجابهة التطرف والعنف"، مشيرا الى أن "شعوبنا تستحق تعاونا وتنسيقا مستداماً بین دولنا لتأمين السلام والحياة الحرة الكريمة".

*********

إعفاء الضباط المترددين في اعتقال منفذي

"الدكة العشائرية"

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن قائد شرطة البصرة، الفريق رشيد فليح، انه سيتم إعفاء أي ضابط من منصبه اذا حصل نزاع عشائري في قاطعه ولم يلق القبض على من ارتكب الدكة العشائرية او النزاع العشائري المسلح. وقال فليح، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه وبعد أن كانت البصرة في ذيل القائمة من ناحية ظاهرة الدكة العشائرية باتت الآن من اقل المحافظات التي تسجل فيها دكات عشائرية وذلك على خلفية الإجراءات التي اتخذتها قيادة الشرطة بهذا الصدد.

***********

تصريح صحفي

وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

في ضيافة الحزب الشيوعي العراقي

بدعوة من الحزب الشيوعي العراقي قام وفد عالي المستوى من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بزيارة الى بغداد ايام الاربعاء حتى الجمعة الماضية (17 – 19/4/2019).

وقد تكون الوفد من نائب الامين العام للجبهة السيد فهد سليمان وعضو المكتب السياسي السيد خالد عطا، واستقبله مرحبا وفد قيادي من الحزب الشيوعي العراقي برئاسة سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي.

واجرى الوفدان خلال ايام الزيارة الثلاثة محادثات تناولت الاوضاع في البلدين وفي المنطقة وتطوراتها، وتركز اهتمامهما خلالها بنحو خاص على المخاطر الراهنة المحيقة  بالقضية الفلسطينية العادلة، والمخططات الرامية الى تصفيتها تحت مسمى "صفقة القرن" ، التي ترمي الى سلب الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية الثابتة المعترف بها دوليا، ومصادرتها نهائيا .

واعرب الجانبان عن ايمانهما الراسخ بضرورة وإمكانية إحباط هذه المخططات الخطيرة، وتأمين مستلزمات إلحاق الهزيمة بها، واولها وأهمها احراز وحدة قوى النضال الفلسطيني وفصائله، التي لم يعد يمكن تأجيلها او التهاون في تحقيقها.

وكرر وفد الحزب الشيوعي العراقي من جانبه موقف الحزب الثابت في دعم الكفاح العادل للشعب الفلسطيني من اجل حقوقه الوطنية العادلة، في تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الارض الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وعبر الشيوعيون العراقيون عن هذا الموقف الراسخ، كذلك، عند استقبال الوفد الفلسطيني يوم الجمعة (19 نيسان) في اجتماع سياسي تضامني حاشد لكوادر الحزب واعضائه في مقر اللجنة المركزية ببغداد، بحضور سفير دولة فلسطين د. احمد عقل.

هذا والتقى وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين خلال الزيارة بوفد من تحالف سائرون برئاسة د. نصار الربيعي، وبقيادة حركة الوفاق برئاسة د. اياد علاوي. كما استقبله النائب الثاني لرئيس مجلس النواب السيد بشير الحداد.

 

الاعلام المركزي

للحزب الشيوعي العراقي

******************

الاتصالات: لم نتسلم كتابا رسميا

بشأن حظر لعبة البوبجي

 

بغداد – طريق الشعب

اكدت وزارة الاتصالات، انها لم تتسلم اي كتاب رسمي بشأن حظر لعبة "البوبجي".

وقالت الوزارة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "لم تستلم اي كتاب رسمي من مجلس النواب بشأن حجب لعبة البوبجي لغاية صدور هذا البيان".

وصوت مجلس النواب في جلسته، بـ (17 نيسان) بالإجماع على حظر الالعاب الالكترونية او المتاجرة بها التي تحرض على العنف، (بوبجي/ فورتنايت / الحوت الأزرق)، مبررا قراره بانها "تهدد الامن الاجتماعي والاخلاقي والتربوي والتعليمي".

********

عبد المهدي يوجه بعدم نقل الحنطة بين المحافظات للحد من تهريبها

بغداد – طريق الشعب

وجه رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس السبت، بعدم نقل الحنطة بين المحافظات باستثناء عجلات وزارة التجارة.وقال سكرتير عبد المهدي، الفريق الركن محمد حميد البياتي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القائد العام للقوات المسلحة وجه قيادة العمليات المشتركة وهيئة المنافذ الحدودية وقيادة قوات حرس الحدود والأجهزة الامنية كافة، وجميع السيطرات الخارجية بين الحدود الإدارية للمحافظات بعدم السماح بنقل الحنطة المحلية بين المحافظات". وأضاف أن توجيه عبد المهدي "استثنى عجلات وزارة التجارة والشركات الناقلة المتعاونة معها، والمكلفة بمناقلة الحنطة المستوردة من ميناء ام قصر والحنطة المحلية ما بين المحافظات التي تحمل مستندات رسمية أصولية تابعة للشركة العامة لتجارة الحبوب، ومنع اي محاولة تهريب للحنطة تزامنا مع البدء باستقبال المحصول من المزارعين".

***********

لا موعد محدداً لعقد جلسة برلمان الإقليم قبل الاتفاق على تشكيل الحكومة

بغداد – طريق الشعب

ذكر نائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، امس السبت، ان الاطراف السياسية تنتظر حصول اتفاق حول تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان لعقد جلسة البرلمان. وقال عباس فتاح في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "ليس هناك اي موعد رسمي لعقد جلسة برلمان كردستان للتصويت على اعادة تفعيل مؤسسة رئاسة اقليم كردستان". واضاف ان "الكتل البرلمانية تنتظر حصول اتفاق بين الاطراف السياسية حول تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان". وتابع ان "الاجراءات القانونية لمشروع قانون تفعيل مؤسسة رئاسة اقليم كردستان انتهت داخل اللجنة القانونية وهي تنتظر تحديد موعد لعقد جلسة برلمان كردستان لعرض المشروع للقراءة الثالثة والتصويت عليه".

******

دعت حكومتي بغداد وأربيل إلى التعاون معها لإعادتهم إلى مناطقهم الأصلية

الهجرة الدولية: مليون و700 ألف عراقي ما زالوا نازحين

والسبب منازلهم المدمرة

بغداد – طريق الشعب

كشفت المنظمة الدولية للهجرة في العراق، عن وجود مليون و700 ألف نازح ما زالوا في المخيمات وخارجها، يرفضون العودة الى مناطقهم، مؤكدة ان السبب الرئيس لامتناع اغلبهم عن العودة هو منازلهم المدمرة، فيما دعت الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، الى دعم نشاطها من اجل إيجاد حلول دائمة لإعادة النازحين الى مناطقهم الاصلية.

وقالت المنظمة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها أكملت مؤخرًا مجموعتين من الدراسات المتناغمة التي بحثت العوامل الكامنة وراء النزوح المطول في العراق وكذلك إمكانيات اندماج العائلات العراقية النازحة في المجتمعات المضيفة، مبينة "كان تركيز الجزء الأول من الدراسة مزدوج، حيث حللت الدراسة كلاً من مناطق المنشأ والنزوح الرئيسية، وبذلك حددت العقبات التي تحول دون عودة النازحين داخلياً وتقييم كيفية تأقلمهم في مناطق النزوح والعودة".

 

مليون و700 ألف نازح

 

وأشارت "حيث كشفت النتائج بأن ٤١ المائة من إجمالي عدد النازحين داخليا في الموصل وسنجار (نينوى) هم من مناطق المنشأ، في حين أن ربعهم من مناطق الحويجة في كركوك، وبيجي في صلاح الدين والفلوجة والرمادي في الأنبار، وتلعفر والبعاج في نينوى"، لافتة الى انه "لقد نزح أكثر من ستة ملايين عراقي منذ اندلاع الصراع مع داعش في عام ٢٠١٤، ومازال هناك أكثر من ١.٧ مليون شخص في حالة نزوح".

 

نازحون معرضون للخطر

 

ونبهت الى ان "61 في المائة من النازحين داخليا يعتبرون حاليًا من النازحين الذين طال أمد نزوحهم، مما يعني أنهم نزحوا منذ أكثر من ٣ سنوات، ومعظمهم تقريبًا معرضون لخطر النزوح المطول. ففي الواقع وكما توضح الدراسة، فإن الأشخاص النازحين داخليا لا ينتقلون (أو قد ينتقلون بصورة بطيئة جداً) من مناطق النزوح (أقل من ١٥ في المائة منذ أيار ٢٠١٨)، حيث يخطط جميعهم تقريبًا للبقاء في مناطق النزوح لمدة ١٢ شهرًا على الأقل".

 

المنازل المدمرة

 

وبينت المنظمة الدولية، ان "السبب الرئيس الذي ذكره النازحون داخليا للبقاء في النزوح هو منازلهم المدمرة في مجتمعاتهم الأصلية، حيث يشكل هذا السبب عقبة امام العودة لقرابة ٥٢ في المائة من النازحين خارج المخيم وبنسبة ٣٨ في المائة من النازحين المقيمين داخل المخيم".

 

الاندماج في المجتمعات المضيفة

 

واردفت بالقول "أما الدراسة الثانية التي تم تنفيذها بالاشتراك مع المنظمة الدولية للهجرة في العراق ومجموعة عمل العودة (RWG) والتحقيق الاجتماعي، استكشفت مدى وأرجحية الاندماج المحلي للعائلات النازحة منذ فترة طويلة في محافظتي السليمانية وبغداد. حيث تبحث مقررات دمج النازحين داخليا في المجتمعات المضيفة في العراق في الحالة من خلال حقلين: تجربة وتصورات النازحين داخليا في موقع نزوحهم وكذلك تجربة المجتمعات المضيفة. تحدد الدراسة العوامل التي تجعل النازحين داخليا يشعرون بمزيد من الاندماج في مجتمعهم المضيف والعكس، مما يجعل المجتمع المضيف أكثر تقبلا لهم".

وتابعت "وبصورة شاملة توضح الدراسة أن الوضع الاقتصادي للنازحين داخليا هو العامل الرئيس الذي يؤثر على اندماجهم. على سبيل المثال، من المرجح أن يشعر النازحون ممن لديهم مدخرات أثناء وقت النزوح بأنهم مندمجون في المجتمع المضيف أكثر من غيرهم".

 

الحاجة إلى دعم حكومي

 

ونقل البيان عن مارتا رويدس، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، قولها، "لا يمكننا وضع استراتيجيات فعالة لحلول دائمة للنزوح إذا لم نفهم أسباب بقاء الكثير من العراقيين في حالة نزوح، ولا يمكننا تسهيل هذه الحلول الدائمة إذا لم نفهم ما هي العوامل التي يمكن أن تسهل أو تمنع عودة أو إدماج السكان النازحين"، مضيفة ان "هذه الدراسات التي أجرتها المنظمة الدولية للهجرة وشركاؤها أتت في الوقت المناسب حيث أن فريق الأمم المتحدة القطري في العراق بصدد تقديم المشورة والمساعدة إلى الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان لتوفير حلول مستدامة وكريمة للعديد من الأسر العراقية التي ما زالت في حالة نزوح".

بدوره، قال جيرارد وايت، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق، إن "مثل هذه الأبحاث مفيدة للجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية على حد سواء، لضمان الاندماج المستدام للنازحين داخليا في مجتمعاتهم الأصلية والعودة، ونحن سعداء بالمساهمة في زيادة التفاهم حول مناقشة الحلول الدائمة في العراق، ونتطلع إلى دعم حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان بخصوص هذا المسعى".

**************

 

 

ص 2

 

القبض على أحد منفذي جريمة سبايكر

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس السبت، القبض على أحد منفذي جريمة سبايكر في ناحية العلم بمحافظة صلاح الدين.

وذكرت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات صلاح الدين وبالتنسيق مع مديرية شرطة ناحية العلم القت القبض على أحد منفذي جريمة سبايكر".

واضاف البيان ان المتهم "مطلوب وفق المادة 1/4 ارهاب"، لافتا إلى انه "تم تسليمه الى المحاكم المختصة".

وفي أوائل آب 2017 قضت محكمة الجنايات المركزية، بإعدام 27 مدانا بالاشتراك في جريمة "مجزرة سبايكر"، فيما أفرجت عن 25 متهما آخرين لعدم ثبوت الأدلة.

 

**********

 

 

اضاءة ...

 

الانفتاح الخارجي

ومصالح العراق وشعبه!

 

لا اعتقد ان هناك من يعترض من حيث المبدأ   على إقامة علاقات متوازنة متكافئة بين العراق ودول المنطقة والعالم، خاصة مع الجيران من الجهات الأربع. فالمطلوب كان وما زال ان تُجيّر هذه العلاقات لصالح شعوب المنطقة، بما يؤمن السلم والاستقرار والتعاون في المجالات المختلفة. بل ان هناك الكثير من القضايا التي يمكن ان تكون مجالا رحبا للتعاون، ومن ذلك طبعا القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك، وقضايا مكافحة الاٍرهاب والتبادل التجاري والمشاريع الاقتصادية والثقافية والعلمية، وقضية المياه التي تتعاظم يوما بعد آخر اهميتها وضرورة التنسيق بشأنها بما لا يضر بأي طرف من الأطراف.

ومن المؤكد ان لمختلف الدول اهتمامها بمصالحها الخاصة وبأمنها الوطني، وهذا أمر طبيعي ومشروع ما دام في سياقه السليم وبما لا يلحق الضرر بالآخرين. ومن المؤكد ايضا ان تحقيق ذلك يرتبط بمجموعة من الشروط الواجب توفرها.

 وطبيعي ان الاوضاع الداخلية تجد انعكاساتها على العلاقات الخارجية، وعلى اتجاه بوصلة مخرجات تلك العلاقات، والى أي طرف تميل.  فاستقرار الاوضاع العامة في البلد، والحرص على استقلالية القرار الوطني والسيادة الوطنية، ومتانة الجبهة الداخلية والوحدة الوطنية، وطبيعة نظام الحكم ومدى تمثيله لمصالح الشعب واستعداده للدفاع والذود عنها، ودرجة الثقة المتبادلة بين الشعب والحكام، وقضية توحيد الخطاب الوطني، فضلا عن حرص القوى السياسية على ان تضع مصالح بلدها وشعبها فوق كل اعتبار.. هذه كلها وغيرها تعد من العوامل الداعمة، والمشجعة على إقامة العلاقات المتوازنة وصيانة حقوق البلد في ارضه ومياهه وحدوده وفضائه وثرواته.

في ضوء هذه المعايير والضوابط والشروط يتوجب النظر الى حالة الانفتاح التي يشهدها العراق على محيطه وفِي علاقاته الخارجية. وأخذا بالاعتبار المواقف الرسمية الحكومية التي ما انفكت تؤشر السعي الدائم الى النأي بالبلد عن المحاور، وعدم انحيازه الى اَي محور من محاور الصراع المحتدم في المنطقة، والعراق في القلب من ذلك، فيما تسعى مختلف الاطراف المتصارعة، خاصة اليوم الولايات المتحدة الامريكية وإيران، الى كسبه الى جانبها، مع تداخل كبير للكثير من خطوط الصورة.

وإذا كان هذا هو الموقف المعلن للحكومة العراقية، فانه ليس بالضرورة ما تريده وتتمسك به وتعمل من اجله بعض القوى والأطراف والشخصيات العراقية، التي استعانت للاسف بالخارج في فترات سابقة وما زالت، لترجيح كفتها في التنافس السياسي الداخلي. وهذا ما سهّل للعديد من الاطراف الخارجية الإمعان في التدخل في شؤون بلدنا، حتى غدا هذا من العوامل المقررة داخليا والتي يحسب لها الحساب في كل صغيرة وكبيرة، من تشكيل الرئاسات الثلاث الى توزيع المسؤوليات الحكومية على اختلاف درجاتها مرورا بتشكيل الحكومة. والأمر الأخطر ان يتعلق الامر بقضايا الأمن والجيش والشرطة والجماعات المسلحة بتشكيلاتها المختلفة.

وان النأي بالعراق عن المحاور لا يعني باي حال من الأحوال ترضية مختلف الاطراف على حساب تحقيق مصالح بلدنا، خاصة وان الكثير من النقد قد وجه لبعض الاتفاقات التي جرى ابرامها مؤخرا، ومنها مثلا فتح أبواب العراق لمنتجات مستوردة عَلى حساب التوجه الجدي لتنمية الصناعة والزراعة العراقيتين، وما الذي سيحصل عليه العراق من إقامة مدن صناعية مشتركة، او ما يتعلق بمد أنبوب النفط الى العقبة وما قيل عن انه يسبب خسارة للعراق بالمليارات. كذلك ما يخص ترسيم الحدود مع ايران بالعودة الى اتفاقية ١٩٧٥ موضع الجدل!  وايضا تأمين حصص مائية عادلة للعراق، وغير ذلك من القضايا التي اثارت اهتمام أوساط عدة.

ففي كل هذه الزيارات واللقاءات التي لا اعتراض عليها من حيث المبدأ، وما يتمخض عنها من اتفاقات، تتوجب الاجابة عن السؤال: اين مصلحة العراق وشعبه في كل هذا؟! 

 

محمد عبد الرحمن

 

 

************

 

بمشاركة ممثلين عن إيران وتركيا والأردن وسوريا والسعودية والكويت

ممثلو برلمانات الدول المجاورة يعلنون

وقوفهم مع العراق: لشعبه دين في أعناقنا

 

بغداد – طريق الشعب

شهدت بغداد، امس السبت، اجتماعا غير مسبوق، ضم رؤساء برلمانات الدول المجاورة (تركيا، ايران، السعودية، الأردن، الكويت، سوريا) وقد اجمع ممثلو تلك الدول على وقوفهم مع العراق، ودعمه سياسيا واقتصاديا وعسكريا، مؤكدين عودة العراق الى مكانته السابقة، كدولة مركزية في المنطقة.

 

 

تركيا لن توقف دعمها

 

وقال رئيس مجلس النواب التركي، مصطفى شنتوب، في كلمة له خلال انطلاق مؤتمر قمة بغداد لبرلمانات دول الجوار، وتابعتها "طريق الشعب"، "إننا قدمنا العديد من المبادرات لدعم العراق ضمن منظمة العمل الاسلامي والجهود الاخرى الاقليمية وعلى اعلى المستويات"، مبينا أن "المساعدات التي قدمناها للعراق لغرض الحفاظ على امنه واستقراره ووحدته والحفاظ على قوته ولن يتوقف دعمنا للعراق".

واضاف "قدمنا دعما ماليا للعراق بخمسة مليار دولار في مؤتمر الدول المانحة و٥٠٠ مليون دولار اخرى تم منحها لجهود الاعمار"، مبينا اننا "نقف بوجه كل التحديات التي تشكل تهديدا لاستقرار العراق ومنها ارهاب داعش الارهابي ونحن مستعدون لتقديم كل الدعم للعراق اقليميا وعالميا ليكون العراق منطلق السلام وانهاء الحروب والصراعات فيه".

واكد أن "اجتماع قمة البرلمانات لدول جوار العراق ستكون مصدر قوة للجميع في المنطقة، بالاضافة الى أن هذا الاجتماع سيتيح تطوير العلاقات بين الدول كافة الحاضرة في الاجتماع".

 

إيران تحرص على الاستقرار

 

بدوره، قال ممثل مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي، في كلمته، إن "العراق تمكن من القضاء على تنظيم داعش بجهوده"، لافتا الى أن "الشعب العراقي تجاوز تحديات عديدة وقد خاض العراق ثلاثة حروب نتيجة سياسات النظام السابق مما ادى الى استنزاف ثروات البلد، وقد اجتاز العراق خلال ١٥ عاما الماضية تلك المرحلة واسس لبناء دولة ديمقراطية وهو امر لم يعجب اعداء العراق، بالاضافة الى أن العراق قاتل أبشع تنظيم ارهابي في التاريخ المعاصر".

وأضاف أن "تقديم المساعدات الاستشارية لحكومة العراق وشعبه خير دليل على حرص ايران على استقرار امن المنطقة وانها تمتعت بالمسؤولية على حماية امن المنطقة".

وتابع أن "العديد من المناطق الايرانية تعرضت للسيول وقد وقفت الجهود العراقية معنا من كل المكونات السنة والشيعة والكرد والايزيديين وهذا دليل على توحد الشعبين في مواجهة التحديات"، مؤكدا أن ايران تدعم استقرار العراق ووحدة اراضيه وامنه وفي سياق المساعدات وتنمية الخطط فسوف تستمر في دورها البناء والداعم اقتصاديا كما كانت داعمة سياسيا وامنيا".

وقللت وزارة الخارجية العراقية، من عدم مشاركة رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني في قمة بغداد لدول الجوار، مؤكدة ان ذلك لا يؤثر على مشاركة الوفد الايراني.

 

الأردن: للعراقيين دين في أعناقنا

 

من جهته، قال رئيس مجلس النواب الاردني عاطف الطراونة، في كلمته، "نجتمع اليوم على ارض العراق ارض العروبة والمجد والتي نتشرف بالانتماء لها انتماء المخلصين"، مضيفا أنه "واجب علينا ان نكون داعمين للعراق في البناء والتعمير ونذكر ان لشهداء العراق دين في اعناقنا في بطولاتهم للحرب ضد اعداء المنطقة وقد صنعوا من اجسادهم حصنا وسورا لحماية الجميع".

واضاف "إننا بأمس الحاجة اليوم لفتح آفاق التعاون بيننا مدركين حجم التحديات ولن يفيدنا ان نقفل ابوابنا على أنفسنا تاركين ابواب التكامل التي تسد الجبهات والثغرات"، مشيرا الى أن "استمرار غياب العمل المشترك سيصب بتغذية روح الارهاب لدى شباب امتلأ بروح الفراغ بعد تنامي الظلم الدولي وتنامي الكيل بمكيالين".

 

السعودية: العراق عاد الى مكانه الطبيعي

 

من طرفه، قال رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله آل الشيخ، في كلمته، إنه "بعد استعادة العراق عافيته ودوره المركزي في المنطقة، يتطلب منا الحرص على تسخير كل جهودنا اسلاميا وعربيا ودوليا في سبيل مد يد العون والمساعدة للعراق وشعبه".

واضاف أن "العلاقات العراقية السعودية قد شهدت تقدما وترابطا كبيرا بعد زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الى السعودية ولقائه بعدد من المسؤولين وتوقيع مذكرات تفاهم سيكون لها ابلغ الاثر في تعزيز التعاون ورفع مستوى العلاقات بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة وتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة".

وتابع "اننا نجتمع اليوم في هذه القمة التي نحتفل فيها بانتصار العراق على الارهاب وداعش والذي ساهمت بلادنا ضمن التحالف الدولي للقضاء عليه"، مؤكد "اننا نسخر الجهود للقضاء على مظاهر الارهاب وسن القوانين التي تجرم العمليات الارهابية بانواعها كافة ووضع قوائم بالمنظمات الارهابية وافرادها وفضحها وفضح اساليبها".

 

الكويت: لا أمن مستقر

من دون العراق

 

ووجد رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم، ان اجتماع برلمانات دول الجوار، "اجتماع رمزي وغير مسبوق ولا ينعقد لولا الجهود الحثيثة للحلبوسي"، مبينا ان "المؤتمر وبغض النظر عن تفاصيله فهو يعطي بادرة امل للدخول في عصر الاستقرار والسلم وان الصراعات ليست اساس كما يحاول البعض ان يشيع".

واضاف "نحن في الكويت نقول بكل صراحة اننا مع عراق مستقر وآمن فنحن على الصعيد الستراتيجي فاننا ندعم بكل قوتنا استقرار وبناء العراق ومن يراهن على ضعف جاره فهو يخاطر ويضحي بمستقبله"، مشيرا الى انه "من هذا المنطلق جاء توجيه امير الكويت باستضافة مؤتمر دعم العراق لانه يراهن على مستقبل المنطقة والتكامل مع الجيران والقريب قبل البعيد والمشترك الثقافي".

وتابع انه "مع عراق مستقر كونه مفتاح استقرار المنطقة فهو مطل على الشام والخليج والاناضول وبلاد فارس وهو في قلب المنطقة الشرق اوسطية"، معتبرا انه "من دون استقرار العراق فان استقرار المنطقة خرافة بالتالي فان استقرار العراق ضرورة ستراتيجية".

 

سوريا: الإرهاب سيدفن

في العراق

 

الى ذلك، قال رئيس مجلس الشعب السوري حمودة يوسف، في كلمته، إن "الاهم في هذا اللقاء اننا نمثل شعوبا تحمل مفاهيم مشتركة ومستقبل السلام واحترام سيادات الشعوب ونبذ الارهاب والتدخل والعنف وهي مفاهيم يشملها القانون الدولي ويربو اليها الانسان حيثما كان".

وأضاف يوسف، أن "هذا اللقاء يختلف عن السابقات لأن هذه المرحلة مرحلة مصيرية ولأن صراعنا هو صراع بقاء فأن وجودنا بقوة شعوبنا ونؤكد على تنسيق الجهود البرلمانية وتوطيدها كي نسهم جميعا في تقوية انفسنا"، مؤكدا أن "الارهاب سيدفن في ارضي سوريا والعراق. وان نجاح وسلامة العراق هي سلامتنا وقوتنا ووجودنا واحد وعدونا واحد وارادتنا واحدة في مواجهة الارهاب".

 

 

**************

 

إيران تعيد إلى مطار بغداد

عائلة عراقية تحمل وثائق مزورة

بغداد – طريق الشعب

أكدت هيئة المنافذ الحدودية، امس السبت، أن السلطات الايرانية أعادت عائلة عراقية الى منفذ مطار بغداد الدولي، وبحوزتهم جوازات سفر واقامة سويدية مزورة.

وذكر اعلام الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "السلطات الايرانية أعادت عائلة عراقية متكونة من (امرأة وطفليها)، الى منفذ مطار بغداد الدولي، وبحوزتهم جوازات سفر واقامة سويدية مزورة، حسب ما جاء بكتاب مكتب اقامة وجوازات المطار بعد محاولتهم استخدامها في السفر من ايران الى السويد".

واضاف البيان أن "العائلة قد سافرت من العراق الى إيران بجوازات سفر عراقية أصولية".

وأشار إلى انه "تمت احالتهم الى مركز شرطة المطار بالتعاون مع مكتب جوازات المطار وشعبة البحث والتحري، بعد أن تم الفحص والتدقيق في مختبر تحليل الوثائق المزورة".

 

************** 

 

مقتل 4 جنود أتراك في اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الدفاع التركية، امس السبت، مقتل أربعة جنود، امس الاول الجمعة، في اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني بالقرب من الحدود مع العراق.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قاعدة عسكرية تعرضت لهجوم في منطقة سكورجا في إقليم هكاري في جنوب شرقي تركيا مما دفع الجيش التركي للرد بعملية عسكرية واسعة النطاق".

واضافت الوزارة، انه "قتل جنديان في إطار العمليات الجارية في منطقة الحدود التركية العراقية في اشتباكات بالرغم من الجهود كافة التي بذلت لإنقاذهما".

واوضحت، ان "أربعة جنود قتلوا في المجمل وأصيب ستة آخرون".

 

*************

 

جريمة "مروّعة" في البصرة: شخص يذبح امرأة في مستشفى ويهرب

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الصحة، أمس السبت، إقدام شخص على ذبح امرأة، في مستشفى الفيحاء، في محافظة البصرة.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"،  إن “شخصا قتل (ذبحاً) مرافقة مريض في ردهة أطفال مستشفى الفيحاء وسط البصرة وتمكن من الهرب”.

 

**************

 

التنسيق بين وزارتي التربية والتعليم في ما يتعلق بسياسة القبول المركزي

نقابة الأكاديميين في بابل: إبعاد وزارة التعليم والجامعات عن التدخلات الحزبية وتحديث المقررات الدراسية

بابل – طريق الشعب

كشفت نقابة الأكاديميين العراقيين في بابل، عن لائحة تضمنت مطالبها لانقاذ وزارة التعليم العالي والمؤسسات المرتبطة بها من واقعها "المزري"، مطالبة بابعاد الوزارة عن التدخلات الحزبية ونظام المحاصصة في توزيع المناصب، داعية الى التنسيق بين وزارتي التربية والتعليم فيما يتعلق بسياسة القبول المركزي، وتحديث المقررات الدراسية بما يتناسب مع أزمات البلد وسوق العمل.

وتضمن بيان صادر عن النقابة، تلقته "طريق الشعب"، 10 مطالب، أولها، "ابعاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن سياسة التدخلات الحزبية، وتوزيع المناصب على مبدأ المحاصصة"، الى جانب "ارتكاز القرارات الوزارية على مبدأ الدراسة والتخطيط، وبما يتوافق مع ظروف البيئة العراقية، وبعيدا عن ادمان التفكير بالتصنيفات الجامعية العالمية".

وشددت النقابة على أن "تبني سياسة التوسع الأفقي والعمودي لمؤسسات التعليم العالي، بناء على حاجة السوق وخدمة المجتمع"، وكذلك "الابتعاد عن سياسة التوجهات العاطفية والسياسية في إصدار القرارات الخاصة بالطلبة، الأمر الذي أثر على طبيعة المخرجات الجامعية وتدهورها".

ودعت الى "التنسيق التكاملي بين وزارتي التربية والتعليم فيما يتعلق بسياسة القبول المركزي، على أن يتم التركيز على النوع دون الكم في عمليتي المخرجات والمدخلات في قبول الطلبة".

وشددت النقابة على ضرورة "تحديث المقررات الدراسية، بما يتناسب مع أزمات البلد وسوق العمل. ومغادرة سياسة اختيار القيادات الجامعية بما فيها العليا والوسطى والدنيا، على أساس التحزب أو الأهواء الشخصية أو التوصيات، وانما يتم على أساس توفر منظومتي القيم والعلم في عملية الاختيار"، عازية السبب الى ان "فقدان منظومة القيم يؤدي إلى خلق قائد فاسد. وفقدان منظومة العلم يؤدي إلى خلق قائد فاشل".

وطالبت بـ"إشراك الأكاديميين في الهيئات واللجان الاستشارية في عموم وزارات الدولة، من أجل تفعيل منظومة العلم في بناء الدولة"، بالإضافة الى "التطبيق الحرفي لقانون الخدمة الجامعية المعدل لسنة ٢٠٠٨، على صعيدي الحقوق والواجبات معا".

وختمت النقابة بيانها بالقول "أوضحت التجربة المهنية للدائرة القانونية والإدارية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فشلها الذريع في حسم ايضاح مؤسسات التعليم والجهات ذات العلاقة، وأدخلت الوزارة في دوامة القضاء، الأمر الذي يعد مؤشرا سلبيا لوزارة التعليم في كيفية معالجة القضايا القانونية، أمام مجلس شورى الدولة ومحكمة الموظفين وكذلك دوائر القضاء في المحافظات".

 

**************

 

ص 3

 

الإعلان عن خطة تأهيل الشوارع المغلقة في الكرخ والرصافة

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت أمانة بغداد، أمس السبت، المباشرة بأعمال اكساء شارع يافا، الممتد من تقاطع جسر السنك وصولاً إلى تقاطع العلاوي، مشيرةً إلى أنها أعدت خطة تأهيل وإكساء للشوارع التي تم فتحها بالإضافة إلى المناطق المستحدثة. 

وذكر بيان للأمانة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ملاكات دائرة المشاريع إحدى تشكيلات أمانة بغداد باشرت أعمال فرش مادة الاسفلت لشارع يافا، بعد إكمال إزالة الاسفلت القديم والتهيئة"، مضيفة بأن "الأمانة أعدت خطة متكاملة لإعادة تأهيل وأكساء الشوارع المهمة التي كانت مغلقة بعد فتحها أمام حركة السير والمرور بجانبي الكرخ والرصافة، فضلا عن إكساء عدد من المحلات السكنية ومناطق الإفراز الحديث".

 

***********

 

التجارة تصرف أول صك لمستحقات الفلاحين في العام الحالي

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة لوزارة التجارة، أمس السبت، صرفها أول صك من مستحقات تسويق الحنطة لعام 2019. ونقل بيان لإعلام الشركة اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن المدير التنفيذي لقسم الحاسبة، سوسن عدنان، قولها ان "نخبة مختارة من منتسبي القسم واصلت العمل خلال عطلة السبت بناء على توجيه المدير العام الذي أكد على تشكيل غرفة متابعة من اقسام الشركة مع المواقع يتم من خلالها تذليل كافة المعوقات مع وحدات الحاسبة بالفروع والمواقع التي باشرت استلام الحنطة المحلية من الفلاحين"، مشيرة الى "إعداد خطة لتنفيذ توجيه الوزير المبلغ لنا". وكشفت عدنان ان "فرع المثنى أول فرع يقطع محاضر صرف مستحقات الفلاحين ونظم أول صك لأول فلاح".

 

*************

 

السيول تلحق ضرراً بأكثر من خمسة آلاف دونم زراعي في الناصرية

البصرة: تضرر 500 عائلة في (ابو الخصيب) وإخلاء شامل لأهالي منطقة الصالحية جراء ارتفاع المياه

 

بغداد – طريق الشعب

كشف رئيس المجلس المحلي لقضاء أبي الخصيب، ناجي عبد القادر، أمس السبت، عن تضرر 500 عائلة من أزمة المياه في القضاء، في الوقت الذي اعلنت فيه مديرية  الدفاع  المدني في البصرة، عن إخلاء كافة الأهالي الذين غرقت منازلهم  في منطقة الصالحية في قضاء شط العرب بسبب ارتفاع مناسيب المياه، فيما كشفت مديرية زارعة ذي قار عن تضرر خمسة الاف و250 دونم زراعي من محصولي الحنطة والشعير نتيجة ارتفاع المياه في الانهر، معظمها في قضاءي الدواية والشطرة.

 

اضرار كبيرة

 

قال عبد القادر في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إن "نحو 500 عائلة تضررت من أزمة المياه في قضاء أبي الخصيب جنوبي البصرة"، مؤكدا على، أن "القضاء يضم نحو 60 نهراً رئيسيا من تفرعات شط العرب، وبسبب ارتفاع مناسيب المياه فيها غرقت الكثير من المناطق السكنية والزراعية"، فيما أشار إلى وجود "معالجات من خلية الأزمة، منها تكتيف الأنهر وغلق أخرى بنسبة 60 في المائة وتم السيطرة على ذلك الارتفاع".

وعقدت السلطات المحلية اجتماعاً في قضاء أبي الخصيب اليوم تمخض عنه الاتفاق على اتخاذ إجراءات لمساعدة المتضررين من ارتفاع مناسيب المياه في القضاء، وذلك وفقاً لراديو المربد.

اخلاء شامل لصالحية البصرة

 

في الاثناء، أعلنت مديرية الدفاع المدني في البصرة، أمس السبت، عن إخلاء كافة الأهالي الذين غرقت منازلهم  في منطقة الصالحية قرب جسر الشهيد محمد باقر الصدر في قضاء شط العرب بسبب ارتفاع مناسيب المياه.

وأفاد مدير الدفاع المدني، العقيد تحسين علي ساري، خلال حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، "بنصب الخيم لإيواء الأهالي الذين تم إجلاؤهم من المناطق التي اجتاحتها المياه ومنحهم المساعدات الاغاثية والحماية الكاملة"، لافتا الى "الإيعاز للأهالي الذين يسكنون بالقرب من شط العرب بمغادرة منازلهم مؤقتاً بالتعاون مع الجهات المعنية ومنحهم الخيم لإيوائهم تحسباً للطوارئ، وذلك في ظل ارتفاع مناسيب المياه بسبب السيول القادمة من شمال البصرة فضلا عن ظاهرة المد والجزر بالتزامن مع اكتمال القمر".

واضاف ساري قائلا، ان "غرق منازل الصالحية جاء نتيجة حصول انكسار بسيط في السدة الواقعة على يسار السيول"، فيما اشار الى "وجود سدة أخرى سيتم تدعيمها تحسبها لحدوث انكسار فيها والتي ستغرق ناحية النشوة بالكامل في حال انكسارها"، موضحا بأن "الجهد الهندسي سيقوم خلال اليوم بتدعيم السداد الاخرى على نهر السيوب من بينها سدة الري لحماية المناطق القريبة من النهر من الغرق حال ارتفاع المناسيب وذلك بعد ان يتم الكشف عن المنطقة من قبل الفرق المختصة بالكشف عنها  تحسباً لوجود مخلفات حربية  قرب تلك السداد".

 

تضرر الاف الدوانم

في الناصرية

 

من جانب آخر، كشف مدير دائرة زراعة محافظة ذي قار وكالة، فرج ناهي، أمس السبت، تضرر خمسة الاف و250 دونم زراعي من محصولي الحنطة والشعير في عموم المحافظة نتيجة ارتفاع المياه في الانهار، معظمها في قضاءي الدواية والشطرة.

وقال ناهي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هذه الارقام تأتي من خلال جرد اللجان الفرعية للمساحات المتضررة والتي لم يتمكن الفلاحون من حصادها على الرغم من جاهزيتها"، مشيرا إلى ان قضاء الدواية سجل 3250 دونم وهي النسبة الأعلى المتضررة في عموم المحافظة، وأن اللجان الفرعية تستكمل حاليا إجراءات حصر المساحات المتضررة وكذلك معالجة ارتفاع مناسيب المياه وتوجيهها نحو مناطق الاهوار والمساحات غير المزروعة".

 

***********

 

نقابة المحامين تكشف تفاصيل مقتل محامية في بغداد

بغداد – طريق الشعب

كشفت نقابة المحامين العراقيين، أمس السبت، عن تفاصيل مقتل محامية في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد.

وقالت النقابة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "تنعى المحامية الشابة سرى حسن الربيعي من محاميات بغداد الجديدة"، مشيرة الى أنها "قُتلت غدراً على يد شقيقها صباح (أمس) بسبب خلاف شخصي وعائلي".

ونقلت وكالات الانباء، عن مصدر أمني قوله بأن "المحامية قتلت داخل منزلها بسبع اطلاقات نارية من سلاح نوع مسدس".

وجرى اعتداء آخر الاسبوع الماضي في بغداد، على المحامية مها اللامي، فيما استنكر ضياء السعدي، نقيب المحامين هذا الفعل، معتبره انتهاكا لكرامة المهنة.

وقال السعدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الاعتداء على محامية في بغداد يمثل انتهاكاً صارخاً لكرامة المهنة"، مشيرا الى أن "وزارة الداخلية وجهت قيادة شرطة بغداد باتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الاعتداء".

واضاف النقيب قائلا، "نعرب عن رفضنا وغضبنا مما حصل من اعتداء سافر على زميلتنا المحامية، مها اللامي، ونطمئنكم بأن النقابة تتابع قضيتها بدقة وأنها متواصلة مع وزارة الداخلية"، موضحا بأن "وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة الفريق موفق عبد الهادي وجه قائد شرطة بغداد باتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الاعتداء، فيما تواصل الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن مع النقابة بشأن تفاصيل الحادث وأعرب عن اهتمام الوزارة المباشر بشأن أي مستجد سيحصل".

ولفت النقيب السعدي الى، ان "النقابة تتابع عن كثب اتخاذ الإجراءات القانونية والاقتصاص من الجناة، وستتابع المعتدين وبما يكفل الاقتصاص منهم قانوناً"، مبينا أن "أسباب الحادث تتعلق بقضايا عمل مهنية، وأن المعتدين ليسوا بمجهولين، وأن هذا الاعتداء يشكل مساساً عاماً، ويعد انتهاكاً صارخاً لكرامة المهنة، ولن نسكت عنه أبداً".

وتعرضت المحامية مها اللامي، الاسبوع الماضي، إلى اعتداء أسفر عن إصابتها بجروح بليغة من قبل مجهولين.

 

**************

 

المرور العامة تعاود العمل بالعقود الورقية إلى إشعار آخر

 

بغداد – طريق الشعب

عــاودت مـديـريـة المــرور الـعـامـة، أمس السبت، العمل بـالـعـقـود المــروريــة الــورقــيــة لـتـرويـج مــعــامــلات نــقــل وتــحــويــل مـلـكـيـة المركبات ببغداد والمحافظات.

وقال الناطق الاعلامي للمديرية العميد، مؤيد خليل سلمان، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "المديرية كانت قد اوقفت العمل بترويج معاملات نقل المـلـكـيـة وتـسـجـيـل المـركـبـات للعقود المــروريــة الـورقـيـة، بـيـد انـهـا عــاودت العمل بها مـرة اخـرى الى حين الانتهاء من استخدام جميع العقود المباعة من المـديـريـة الـى مكاتب العقود المـروريـة المجازة من قبلها"، مبينا بأن "الـقـرار، جـاء استجابة لنداء المــواطــنــين مــمــن روجــــوا مـعـامـلات تسجيل مـركـبـاتـهـم ونـقـل ملكيتها باستخدام تلك العقود، لذا تم ارجاء تنفيذ العمل بالعقود الجديدة الى حين الانـتـهـاء مــن تــرويــج تـلـك المـعـامـلات وتـلافـيـا لـحـدوث اي حــالات فوضى وزحـام بمواقع ودوائـر المـرور ببغداد والمحافظات".

وفيما يخص تنفيذ المشروع الوطني، أكد سلمان، أن "المـديـريـة انـهـت جـمـيـع اسـتـعـداداتـهـا لـــلـــشـــروع في تــنــفــيــذ آلـــيـــة جــديــدة ضـمـن المــشــروع، بـاعـتـمـاد عـمـلـيـات الـبـيـع والــشــراء وتـسـجـيـل المركبات باستخدام العقود المرورية الالكترونية ما يسهم بسرعة انجاز المــعــامــلات وضــمــان عـــدم تـأخـرهـا الى حين وصول النسخة الاصلية للعقد المروري"، مشددا على أن "العقد الجديد سيمنع اي حـالـة تـزويـر لبصمة او تـوقـيـع الــبــائــع والمــشــتــري ويـضـمـن حقهما الـقـانـونـي بـحـالـة حــدوث اي تراجع او نكول بالعقد منهما، او في حالة تعرض المركبة او استخدامها في عملية جنائية او ارهابية، ما سيمكن الاجــهــزة الامـنـيـة مــن مـعـرفـة حـائـز المـركـبـة بـاعـتـمـاد مـعـلـومـات الـعـقـد، كـمـا سـيـحـفـظ مـسـتـمـسـكـات الـبـائـع والمشتري بحاسبات المديرية".

الى ذلك باشرت مديرية المرور العامة تـنـفـيـذ حــمــلات واســعــة ومـبـاغـتـة لمـحـاسـبـة المـخـالـفـين لأنظمة الـسـيـر والمـــــــرور.

وأوضحت شعبة الــعــلاقــات والاعـــلام فــي المــديــريــة ان "الحملات التي تنفذها مـــلاكـــات المـــديـــريـــة تــشــمــل حـجـز الــســيــارات الــتــي لا يـمـلـك سـائـقـهـا الاوراق الثبوتية للمركبة او المركبات المطلوبة والمحجوزة قضائيا، فضلا عن معاقبة وتغريم اصحاب المركبات المــخــالــفــين لأنظمة الــســيــر والمـــرور والقوانين التي تصدرها المديرية".

وبـــين ان "الـــهـــدف مـــن تــنــفــيــذ هــذه الــحــمــلات هــو الــحــد مــن المـخـالـفـات المــروريــة ومـعـاقـبـة المـخـالـفـين لتكون رادعـا لهم وعـدم تكرارها مستقبلا،" مشيرا الـى ان "المـديـريـة تمكنت ومن خلال كاميرات المراقبة التي نصبتها عـلـى الـطـرق الـرئـيـسـة والـفـرعـيـة من كــشــف عـــدد كـبـيـر مــن المـخـالـفـات واتــخــاذ الاجــــراءات الـقـانـونـيـة بحق المـخـالـفـين، مــا اســهــم فــي الــحــد من الـحـوادث المـروريـة التي تحصل على الطرقات".

 

************

 

الأنواء الجوية تنشر تقريرا

عن طقس اليوم والغد

 

بغداد – طريق الشعب

نشرت هيئة الانواء الجوية، أمس السبت، تقريرا عن حالة الطقس لليومين المقبلين، مشيرة إلى ان طقس البلاد بين الصحو وغائم جزئي مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة.

وذكرت الهيئة في تقريرها الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "طقس البلاد غائم جزئي مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة متفرقة في المنطقة الوسطى، وارتفاع بضع درجات الحرارة ورياح فيها جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة"، وفيما أوضحت انه "بالنسبة لحالة الطقس في المنطقة الشمالية فأنها تشهد تساقط زخات مطر خفيفة الى متوسطة الشدة، وتكون رعدية احيانا، وترتفع درجات الحرارة ورياح جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة"، لفتت الى أن "طقس المنطقة الجنوبية سيكون صحوا مع قطع من الغيوم ولا تغير في درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية الى معتدلة السرعة".

واضافت الهيئة بحسب تقريرها، ان "طقس يوم الاثنين المقبل في المنطقة الوسطى، غائم جزئي الى صحو وتنخفض درجات الحرارة عدة درجات، كما يتصاعد الغبار في اماكن متفرقة، اما المنطقة الشمالية فان طقسها غائم الى غائم جزئي مع تساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة، وتنخفض الحرارة بضع درجات فيها"، منوهة إلى أن "طقس المنطقة الجنوبية سيكون صحوا مع قطع من الغيوم ولا تغير في درجات الحرارة ورياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة، مسببة تصاعد غبار في بعض الاماكن".

 

*************

 

اغلاق شركتين نفطيتين في واسط بسبب مخالفات بيئية

 

واسط – طريق الشعب

وجهت وزارة الصحة والبيئة، أمس السبت، بإغلاق شركتي "سكشن وتاج  الأحدب" العاملتين في حقل الاحدب النفطي في محافظة واسط لعدم التزامهما بالقوانين والانظمة البيئية.

وقال مدير بيئة واسط، صباح عباس فليح، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الفرق الرقابية التابعة للمديرية وبالتعاون مع الشرطة البيئية قامت بغلق شركة سكشن وشركة تاج الاحدب العاملتان في حقل الاحدب النفطي في محافظة واسط، لعدم حصولهما على إجازة عمل الأجهزة السينية وتعملان بدون موافقة بيئية"، مبينا أن هذا "يعد مخالفة واضحة وصريحة تضر ببيئة وسلامة المواطن العراقي".

واوضح فليح، ان "قرار الغلق جاء حسب المادة 11 من قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009 التي تنص على (تمنع الجهات ذات النشاطات المؤثرة على البيئة من ممارسة عملها دون استحصال موافقة الوزارة)"، موضحا بأن "الوزارة تشدد من اجراءاتها الرقابية وتؤكد على الشركات النفطية بضرورة الالتزام بالمعايير والمحددات البيئية".

 

*************

 

أفاع وعقارب تنتشر في مندلي وتهدد حياة المواطنين

مساع نيابية لتشكيل لجنة تقصي حقائق في ديالى

ديالى – طريق الشعب

أكد النائب عن ديالى، رعد الدهلكي، وجود عملية جمع تواقيع يقوم بها نواب محافظة ديالى، وبعض البرلمانيين الآخرين، بهدف تشكيل لجنة لتقصي الحقائق، تسعى الى الوقوف على أسباب الإخفاقات الكبيرة التي حدثت ولا تزال تحدث في المحافظة، والقيام بمهام عديدة اخرى للأهالي، فيما كشف عضو المجلس المحلي في ناحية مندلي بمحافظة ديالى، حيدر ستار نعمان، ظهور عقارب وافاعي في الناحية تهدد حياة الأهالي، مطالبا بالبدء بحملة الرش بالطائرات قبل موسم التكاثر.

 

لجنة للمتابعة والتقصي

 

وأشار الدهلكي، في حديثٍ صحفي تابعته "طريق الشعب"، الى أن "لجنة تقصي الحقائق لن تتشكل من أجل استهداف شخص أو جهة معينة، بقدر كونها محاولة للنهوض بواقع ديالى التي ذاقت الأمرين خلال السنوات الماضية"، موضحاً أن "المرحلة الماضية حملت كثيرا من البؤس والحرمان والتهجير للمحافظة، فضلاً عن غياب الخدمات، وأبسط مقومات الحياة، على الرغم من الأموال التي صرفت هناك".

وأضاف النائب، أن "لجنة تقصي الحقائق ستكون الانطلاقة للوقوف على أسباب ما يجري في ديالى، وستعمل على كشف الحقائق، من أجل تلافي السلبيات، والتوجه نحو الإيجابيات"، مؤكداً أن "المحافظة عانت كثيراً من سيطرة تنظيم داعش الارهابي، وقبله تنظيم القاعدة التكفيري"، فيما لفت الى أن "الأوضاع الأمنية في ديالى صعبة جداً، مبيناً أن المرحلة الحالية يجب أن تكرس لتوفير الخدمات، والعيش الرغيد، والحياة الآمنة المستقرة، مطالباً بقية النواب بدعم جهود إعادة الاستقرار الى ديالى".

 

مهام اللجنة

 

وأردف بالقول، أن "من ضمن عمل لجنة تقصي الحقائق إعادة النازحين قسراً، والوقوف على أسباب عدم عودتهم، في حين أن محافظة ديالى تعد أولى المحافظات التي تحررت من داعش الارهابي، وأن بعض النازحين ممنوعون من العودة الى مناطقهم بسبب وجود سلاح وقوى تفوق سلطة القانون"، معتبراً أن "جميع هذه الأمور ستساهم في عودة الحياة الطبيعية في ديالى، وأن ذلك يعد من أسمى الواجبات التي يجب أن يقوم بها ممثلو المحافظة في بغداد".

وكان عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة ديالى رياض التميمي، قد أكد في وقت سابق، جمع تواقيع برلمانية لتشكيل لجنة تقصي حقائق في المحافظة، موضحاً أن هذه اللجنة ستدقق في 61 ملفاً.

وأشار التميمي إلى "جمع 70 توقيعا برلمانيا من أجل تشكيل اللجنة"، مبيناً أن "الملفات التي ستتم مناقشتها فيها تتعلق بشبهات فساد إداري ومالي، واستغلال وظيفي، وتجاوزات، وانتهاكات للحرمات، وتغيير ديموغرافي، وخروق للتصميم العمراني، فضلاً عن عدم السماح للنازحين بالعودة، والإتاوات وساحات الجباية، والقضايا الأمنية"، فيما لفت أن "جهود تشكيل اللجنة تواجه ضغوطاً سياسية من داخل وخارج ديالى للحيلولة دون تحقيق أهدافها، لاسيما في ما يتعلق بإعادة النازحين الذين أخرجوا من مناطقهم قسراً".

 

عقارب وافاعي في مندلي

 

من جانب آخر، كشف عضو المجلس المحلي في ناحية مندلي بمحافظة ديالى، حيدر ستار نعمان، أمس الأول، عن ظهور عقارب وافاعي في الناحية تهدد حياة الأهالي، مطالبا بالبدء بحملة الرش بالطائرات قبل موسم التكاثر.

وقال نعمان في صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ارتفاع درجات الحرارة خلال اليومين الماضين ادى الى خروج العقارب نوع الجرار والافاعي من جحورها في مندلي"، مشيرا الى أن "ظهور العقارب والافاعي امر خطر يهدد حياة الأهالي".

وطالب نعمان، بـ "متابعة الامر مع مديرية زراعة ديالى وشعبة زراعة مندلي، وكذلك قطاع الرعاية الصحية الاولية في بلدروز والمركز الصحي في مندلي ليعلمونا بإجراءاتهم بصدد البدء بحملة الرش بالطائرات للقضاء عليها قُبيل بدء موسم تكاثرها".

 

************

 

 

ص 4

 

"السترات الصفر" الفرنسية تجدد احتجاجاتها بشعارات مناهضة لماكرون

 

باريس -وكالات

جددت "السترات الصفراء" احتجاجاتها، أمس السبت، معلنة عن الإنذار الثاني إلى الرئيس ماكرون بعد أسبوع طغى عليه حريق كاتدرائية نوتردام. وخرج المحتجون في باريس مستبقين اعلان ماكرون عن اصلاحاته المزمعة على ضوء "الحوار الوطني الكبير"، بعدما أرجأ الكشف عنها احتراما لمشاعر الحزن والتأثر جراء حريق الكاتدرائية التي تعتبر من أهم معالم فرنسا. وبدأ المحتجون بالتجمع في منطقة "بيرسي" بباريس، في ظل إجراءات أمنية مشددة، رافعين شعارات مناهضة للرئيس والحكومة، تخللتها مصادمات مع الشرطة.

من جهتها، شددت الشرطة إجراءاتها وأغلقت الطرق المؤدية الى قوس النصر وجادة الإليزيه، وفيما حذر وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، من "احتمالية وقوع أعمال عنف، ومن وصول المئات من محتجي حركة الكتلة السوداء المناهضة للعولمة إلى باريس، يقدر عددهم بـ 2000 عنصر"، قامت السلطات بـ"حظر تنظيم مسيرات في محيط كاتدرائية نوتردام التي التهمت النيران جزءا كبيرا منها".

 

************

 

كوريا الشمالية تصف تصريحات مسؤول امريكي كبير بـ"الغبية"

 

بيونغ يانغ -وكالات

وصفت مسؤولة كورية شمالية، أمس السبت، تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون حول نزع سلاح بلادها النووي بالغبية، محذرة من عدم جدوى تصريحات كهذه. وفي تصريح اوردته وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، قالت نائبة وزير الخارجية، شوي سون هوي، إن "تصريحات بولتون غبية جدا، وأظهرت عدم فهمه لنوايا الزعيمين  كيم جونغ أون وترامب"، مضيفة لبولتون، أنه "لن يتحقق شيء مفيد معك في حال تابعت الإدلاء بمثل هذه التصريحات". وفي مقابلة سابقة، قال بولتون إنه "من أجل حصول قمة ثالثة بين ترامب وكيم، لا بد من مؤشر حقيقي من كوريا الشمالية على اتخاذها القرار الاستراتيجي بالتخلي عن الأسلحة النووية، وأن إدارة ترامب مستعدة بالكامل للقمة المقبلة، وجاهزة للاتفاق الكبير". وبولتون ثاني مسؤول أمريكي تنتقده بيونغ يانغ، بعد أن وصفت وزير الخارجية مايك بومبيو بالمتهور.

 

**************

 

لخصت رؤيتها الشاملة في ثلاثة مستويات للسلطة الانتقالية

المعارضة السودانية تعلن اليوم تشكيلها مجلسا سياسيا مدنيا لحكم البلاد

 

متابعة – طريق الشعب

تستعد المعارضة السودانية، اليوم الأحد، للإعلان عن تشكيل مجلس سيادي مدني يتولى الحكم لمدة عامين، حيث أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير، انتهاءها مؤخرا، من بلورة رؤيتها المتكاملة والنهائية حول هياكل السلطة المدنية الانتقالية ومهامها ولوائحها لإدارة الفترة الانتقالية بعد ابعاد السلطة العسكرية عن الحكم، وقسمت مستويات العمل الى ثلاثة مراحل حددت بوضوح كيفية ادارة هذه المهمة الكبيرة التي يتطلع اليها جموع الشعب الثائرة والتي ما زالت في ميادين الاعتصام لقطع الطريق على من يريد سرقة الثورة والالتفاف على المطالب.

 

مجلس مدني للحكم

 

أكد التجمع مؤخرا، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الإعلان عن أسماء أعضاء المجلس المختارين سيأتي أثناء مؤتمر صحفي سيعقد (اليوم) الأحد في موقع الاعتصام المتواصل أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم"، مشيرا إلى أن "المجلس الجديد سيضطلع بالمهام السيادية في الدولة"، فيما أوضح أحمد الربيع، أحد قادة التجمع"، في حديث لوكالة فرانس برس، أن "المجلس السيادي المدني بتمثيل للعسكريين سيحل محل المجلس العسكري الانتقالي الحالي كي يتولى الحكم لمدة عامين، عقب عزل البشير عن الحكم".

وتابع البيان، أن "المؤتمر الصحفي سيعرض أيضا تفاصيل الجهود المبذولة لتشكيل السلطات المدنية الأخرى والتي سيتوالى إعلان أسماء أعضائها تباعا"، وأنه "من بين مؤسسات الحكم المدنية هذه أيضا مجلس وزراء مدني صغير يقوم بالمهام التنفيذية وتحقيق البرنامج الإسعافي، ومجلس تشريعي مدني انتقالي يقوم بالمهام التشريعية الانتقالية تمثل فيه النساء بنسبة لا تقل عن 40 في المائة".

 

رؤية متكاملة

 

وانتهت قوى إعلان الحرية والتغيير، الخميس الماضي، من بلورة رؤيتها المتكاملة والنهائية حول هياكل السلطة المدنية الانتقالية ومهامها ولوائحها لإدارة الفترة الانتقالية.

وأعلنت القوى عن ملخص هذه الرؤية والخطوات التي سيتم اتخاذها في الأيام التالية لعملية تسلم السلطة المدنية الانتقالية لمقاليد الحكم في البلاد، حيث أوضحت في وثيقة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منها، أن "رؤية المعارضة تلخصت في ثلاثة مستويات للسلطة المدنية الانتقالية، تعمل وفق الدستور الانتقالي الذي تمت صياغته من قبل قوى إعلان الحرية والتغيير".

 

ثلاثة مستويات للعمل

 

وأشارت الى أن، المستوى الأول ينص على أن "المجلس الرئاسي يضطلع بالمهام السيادية في الدولة"، فيما ينوه إلى أن المستوى الثاني "يشمل مجلس وزراء صغير من الكفاءات الوطنية المشهود لها بالخبرة المهنية والنزاهة والاستقامة، يقوم بالمهام التنفيذية وتنفيذ البرنامج الإسعافي للفترة الانتقالية".

وفي المستوى الثالث يكون هنالك "مجلس تشريعي مدني انتقالي يقوم بالمهام التشريعية الانتقالية، تُمثل فيه النساء بنسبة لا تقل عن 40 في المائة، ويضم في تكوينه كل قوى الثورة من الشباب والنساء ويراعى فيه التعدد الاثني والديني والثقافي السوداني"، حيث أن "هذه المؤسسات تضطلع بتنفيذ ما تواثقت عليه الجماهير في إعلان الحرية والتغيير".

 

هياكل السلطة

 

ولفتت الوثيقة الى انه "سيتم الإعلان عن كل الشخصيات المكونة لهياكل السلطة المدنية الانتقالية في الأيام القليلة المقبلة، عقب اكتمال عملية المشاورات الموسعة التي تضمن تمثيلاً عادلاً لكل قوى الثورة السودانية، وتضع بصورة رئيسة قضية ربط الانتقال المدني السلمي للسلطة بقضية وقف الحرب وبناء سلام شامل ومستدام، وذلك عبر حوار عميق مع حركات الكفاح المسلح التي تشكل جزءاً من قوى إعلان الحرية والتغيير، وتلك التي لم توقع على الإعلان والتي نناشدها لتوحيد الصف مع قوى الثورة من أجل انتقال مدني سلمي شامل يعالج قضايا البلاد دون تجزئة أو خلل في الأولويات"، مشيرة الى، أن "البلاد تمر بوقت مفصلي يتطلب الوحدة، ومكافحة القوى المضادة التي تريد إجهاض الثورة عبر الشائعات، والتشكيك في مكونات إعلان الحرية والتغيير التي نبعت من الشارع وسارت معه خطوة بخطوة مسطرة ملحمة ثورة "ديسمبر" المجيدة التي لم تبلغ غاياتها بعد، وإن اعتصامات شعبنا تمثل الضامن لإنجاز كافة مهام الثورة، وعلينا أن نستمسك بها وأن ننتظم في صفوفها حتى تستلم السلطة المدنية الانتقالية مقاليد الحكم في البلاد، ونحن نثق أن نصر شعبنا قادم ولن تنجح قوة في صده عن بلوغ كافة مراميه".

 

 

*************

 

كوسوفو تستعيد مواطنيها الارهابيين من سوريا

 

بريشتينا -وكالات

أعلنت حكومة كوسوفو، أمس السبت، استعادتها 110 من مواطنيها من سوريا من بينهم ارهابيون ذهبوا إلى هناك للقتال في الحرب، بالإضافة إلى 74 طفلا.

وبعد انهيار التنظيم الارهابي في سوريا والعراق تواجه دول عدة حول العالم معضلة بشأن التعامل مع الارهابيين وأسرهم الذين يريدون العودة الى بلادهم.

وقال أبيلارد تاهيري، وزير العدل في كوسوفو خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "حكومة كوسوفو نظمت علمية مهمة وحساسة استعادت فيها بمساعدة الولايات المتحدة 110 من مواطنيها من سوريا".

وقالت الشرطة إن "30 ارهابيا و49 امرأة وثمانية أطفال من مواطنيها لا يزالون في مناطق الصراع"، فيما أكد تاهيري "عزم بلاده على اعادة مواطنيها ممن تورطوا في ارتكاب جرائم او العمل ضمن المنظمات الارهابية وهم سيواجهون العدالة، ولا يمكن السماح لمواطني كوسوفا ان يشكلوا تهديدا للغرب والحلفاء".

 

**************

 

الشيوعي والاشتراكي المصريان يرفضان التعديلات الدستورية

 

القاهرة – طريق الشعب

فتحت صناديق الاقتراع أبوابها، أمس السبت، أمام المصريين للإدلاء بأصواتهم للاستفتاء على تعديلات دستورية تسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي بالبقاء في السلطة لولايتين متتاليتين حتى عام 2030.

وأعلن الحزبان الشيوعي والاشتراكي المصريين، مؤخرا، رفضهما التعديلات الدستورية المقترح إدخالها على بعض مواد دستور 2014.

وأكد الحزبان في بيان مشترك تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، رفضهما التعديلات، بسبب أن "هذا الدستور، في معظم مواده، لم يختبر، ولم تطبق نصوصه بإخلاص"، فضلا على، أنها "تضرب صميم مبدأ تداول السلطة، وتبقي رئيس الجمهورية لمدة 16 عاماً متصلة في الحكم، بشكل منافٍ لقيم الديمقراطية".

ولفت الحزبان الى، أن "التعديلات تجمع الصلاحيات بيد الرئيس وحده، فهو الذي يُعَيِّن رؤساء الجهات والهيئات القضائية، ويرأس المجلس الأعلى لها، ويختار أمينه العام، والنائب العام، ورئيس المحكمة الدستورية، ونواب رئيسها، ويُعَيِّن رئيس هيئة المفوَّضين، الأمر الذي يؤدى إلى تغوّل السلطة التنفيذية على القضائية، بشكل متناقض مع مبدأ الفصل بين السلطات، وهذا يمثل عدواناً على الدستور ومبادئه التي تصون الحرية وتحمي العدالة وتحقق المساواة".

وشددا على إن "إلزام الجماهير بالتصويت على تعديلات تحتوي موادا تغازل بعض الفئات، ليس قياساً حقيقياً لاتجاهات الرأي العام، بقدر ما هي رغبة لدفع هذه الفئات الى التصويت بنعم على باقي مواد الاستفتاء، على حساب المصلحة العُليا للبلاد، في حين أن هذه التعديلات تتزامن مع تصاعد معاناة ملايين الفقراء ومحدودي الدخل نتيجةً للسياسات الاقتصادية، وفى ظل ضيق الحريات، وحصار المجال العام".

 

 

**********

 

 

الجيش السوري يحبط هجوما ارهابيا على حلب

 

دمشق - وكالات

أحبطت وحدات الجيش السوري، أمس السبت، هجوما ارهابيا عنيفا على المحور الغربي لمدينة حلب ترافق مع استهداف المجموعات المسلحة للأحياء السكنية بعدد من القذائف الصاروخية.

وذكرت وكالة سبوتنيك إن "اشتباكات عنيفة اندلعت بين وحدات الجيش السوري مع مسلحي تنظيم جبهة النصرة الإرهابي على محور الراشدين بريف مدينة حلب الغربي، بالتزامن مع قيام المجموعات المسلحة باستهداف حيي الحمدانية وحلب الجديدة بعدة قذائف صاروخية ألحقت أضرارا كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة"، فيما نقلت عن مصدر عسكري قوله بأن "قوات الجيش السوري تمكنت من إفشال الهجوم الذي شنته المجموعات الإرهابية المسلحة على محور الراشدين غربي حلب، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين قواتنا مع المجموعات الإرهابية المسلحة استمرت زهاء 40 دقيقة، وأنه لم ينجم عن هذا الهجوم أي تغيير في خارطة السيطرة".

وأضاف المصدر أن "مدفعية الجيش السوري نفذت أثناء الهجوم وعقبه رمايات مكثفة ودقيقة باتجاه مواقع وتحركات وخطوط إمداد المسلحين على كامل المحور الغربي لمدينة حلب ما أدى إلى تدمير عدد من المواقع المهمة للمسلحين وعدة آليات كانت بحوزتهم".

 

*************

 

عدوان إسرائيلي جديد

يوقع عشرات الجرحى من الفلسطينيين

 

القدس -وكالات

أصيب شاب فلسطيني، أمس السبت، بجروح خطيرة جراء إطلاق قوة من الجيش الإسرائيلي النار عليه قرب حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، بدعوى محاولته تنفيذ اعتداء طعن.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مواطنا فلسطينيا أصيب بجروح حرجة عقب إطلاق قوات الاحتلال النار عليه جنوب نابلس"، وفيما نقلت وكالة سبوتنيك عن شاهد عيان قوله بأن "القوات الإسرائيلية أطلقت النار صوب الشاب وتركته ينزف على الأرض دون تقديم العلاج له ومنعت الجميع من الاقتراب منه"، زعم جيش الاحتلال أن "الشاب حاول تنفيذ عملية طعن وقد عثر بحوزته على سكين، ما دفع الجنود الى إطلاق النار عليه".

وفي السياق، أصيب 46 مواطنا فلسطينيا، أمس الأول، بجروح بينهم 37 بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء القمع الإسرائيلي لمسيرات على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

ونقلت وكالة "وفا" الفلسطينية عن الهلال الأحمر الفلسطيني ومستشفيات القطاع، أن "من بين المصابين الـ46 خمسة مسعفين وأربعة صحفيين، إضافة الى إصابة طفل بقنبلة غاز في رأسه وحالته خطيرة، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر مهاجمة الجيش المشاركين في مسيرة سلمية شرق مخيم البريج".

واتى الاعتداء في إطار فعاليات "مسيرات العودة وكسر الحصار"، التي حملت شعار "يوم الأسير الفلسطيني" الذي أحياه الفلسطينيون قبل يومين.

 

**************

 

الاحتجاجات الجزائرية تتواصل للخلاص من رموز نظام بوتفليقة

 

متابعة – طريق الشعب

توافد عدد كبير من المتظاهرين الجزائريين، أمس الأول، على ساحة البريد المركزي، في تاسع اسبوع من الحراك الشعبي، للمطالبة برحيل جميع رموز النظام وسط تعزيزات أمنية مشددة.

ورفع المتظاهرون شعارات ولافتات تتضمن عبارات "لا للعنصرية"، و "ارحل يعني ارحل" و "قلنا البلاد بلادنا والجيش ديالنا".

وقدمت السلطات، مؤخرا، تنازلا جديدا لمطالب الشارع تتمثل بتغيير رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز الذي كان أحد "الباءات الأربعة" من المحيط المقرب لعبد العزيز بوتفليقة، الذين طالب المحتجون باستقالتهم، فيما تبقى شخصيتان أخريان هما عبد القادر بن صالح رئيس الدولة الانتقالي ونور الدين بدوي، رئيس الوزراء.

ويصر الجزائريون على رفضهم تولي مؤسسات وشخصيات من عهد بوتفليقة إدارة المرحلة الانتقالية، وخصوصا تنظيم انتخابات رئاسية خلال تسعين يوما حسب الإجراءات التي ينص عليها الدستور.

ويثير دور المؤسسة العسكرية في المرحلة الانتقالية لما بعد بوتفليقة العديد من التساؤلات في الجزائر، رغم تأكيدات الفريق أحمد قايد صالح، رئيس الأركان أن الجيش يلتزم باحترام الدستور.

 

***********

 

لعبة الفساد ترسم نهاية اقطابها

بيرو .. الرئيس الاسبق ينتحر قبل اعتقاله بتهم فساد

 

رشيد غويلب

اقدم رئيس جمهورية بيرو الاسبق آلان غارسيا، الاربعاء الفائت على الانتحار، لتجنب إلقاء القبض عليه في اطار تحقيقات بملفات الفساد. غارسيا ، الذي حكم البلاد سنوات 1985 -1990 و 2006 - 2011 ، كان عليه ان يقضي 10ايام في السجن على ذمة التحقيق، فاقدم على اطلاق النار على نفسه، واصيب بجرح عميق توفى على اثره.

 

ووفقا لوسائل الإعلام المحلية، حاول أطباء مستشفى "كازيميرو أولوا" في العاصمة ليما إنقاذ حياته في عملية جراحية طارئة.، ولكن المحاولة لم تنجح، لان الاصابة كانت في الرأس والرقبة.

وفقًا لما قاله ريكاردو بينيدو مساعد الرئيس الأسبق ، فإن قوة من الشرطة برفقة المدعي العام حاولت اقتحام  منزل المتهم، وأخبروه بان لديهم مذكرة تفتيش واعتقال مؤقت، فصعد غارسيا  إلى الطابق العلوي، وبعد قليل ، سمع صوت اطلاق ناري.

واتهم الادعاء العام غارسيا بالتورط في فضيحة الفساد الكبيرة والمتعلقة بشركة البناء البرازيلية أودبريشت. ويعتقد القضاء أنه في عام 2006، تلقى حزب الرئيس الاسبق الديمقراطي الاجتماعي تبرعات غير شرعية خلال الحملة الانتخابية. وقد نفى غارسيا التهمة. وقال في مقابلة تلفزيونية قبل بضعة أيام: "لا ينبغي إلقاء القبض على الناس على اساس تكهنات، فهذا سيكون ظلمًا كبيرًا".

وقبل بضعة أيام، تم إلقاء القبض على خلف غارسيا والرئيس السابق بيدرو بابلو كوتشينسكي (2016-2018)، ارتباطا بتحقيقات الفساد التي كانت مستمرة ضده منذ العام الفائت. وهو محتجز حاليا لمدة عشرة أيام. ومتهم بالفساد خلال فترة توليه منصب وزير الاقتصاد في حكومة اليخاندرو توليدو (2001-2006). ومتورط أيضا بتلقي رشا من الشركة البرازيلية.

لقد حاول غارسيا الافلات من قبضة القضاء.  ولجأ في منتصف تشرين الثاني الفائت إلى سفارة أوروغواي في ليما. ولكنه اضطر إلى مغادرتها بعد أن رفض رئيس جمهورية أوروغواي تاباري فاسكويز منحه اللجوء السياسي: "لم نقبل طلب اللجوء، لأن السلطات الثلاث في بيرو تعمل بحرية"، وفي مؤتمر صحفي. قال وزير خارجية الأورغواي رودولفو نين نوفوا: "توصلت حكومة أوروغواي إلى أن التحقيقات مع الرئيس الاسبق آلان غارسيا ليست اضطهاداً سياسياً، معظمها بتهم في ملفات اقتصادية وإدارية تمت اثناء توليه الرئاسة ".

واعتبرت وسائل اعلام محلية موت الرئيس الاسبق زلزالا سياسيا اصاب عموم البلاد بصدمة. وسيعمل الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي ينتمي اليه غارسيا، على رص صفوفه، رغم عدم الارتياح العام داخله من زعيمه المتوفي.

وهناك حالة من عدم الاتفاق في البلاد عن الاسباب التي دفعت غارسيا الى اتخاذ قرار الانتحار، ومن يقول ان تفتيش المنزل ليس سببا كافيا لتفسير ماحدث، وتتواصل التكهنات بشأن الاثار المترتبة على عملية الانتحار. من جانبه يُحمّل الحزب الديمقراطي الاجتماعي رئيس البلاد الحالي مارتن فيزكارا المسؤولية. وشهدت وسائل التواصل الاجتماعي طيفا واسعا من التفسيرات المتعارضة للحدث.

وتقول تقييمات صحفية يسارية لسنوات حكم غارسيا. لقد نفذ الاجتماعيون الديمقراطيون في فترة ولايته الأولى سلسلة من القرارات السياسية التي عند مراجعتها الان يمكن وصفها بالشعبوية. وشهدت فترة ولايته الأولى تضخما بلغ قرابة 3 آلاف في المائة. ولهذا تعتبر سنوات حكمه كارثية. وفي سنوات ولايته الثانية سلم اقتصاد البلاد الذي تم تجديدة بالكامل الى السوق الرأسمالية. ومن الناحية السياسية انتقل خلال تلك السنوات الى اليمين، لقد كان غارسيا في نظر الكثيرين مرشح رئاسة جديد، ولكنه اسوء رئيس. وهذا الامر معروف عن الكثير من الاحزاب الاجتماعية الديمقراطية عندما تستلم السلطة.

وخلال فترة ولايته الأولى، قامت القوات المسلحة بقمع وحشي للسكان المدنيين في في المناطق التي شهدت معارك مع حركة "المسار الساطع" المسلحة اليسارية. ويقال إن غارسيا يتحمل مسؤولية شخصية عن مذبحة السجناء السياسيين في عام 1986.  ولهذا ترك غارسيا بيرو في سنوات 1991 -2001 متنقلا بين كولومبيا وفرنسا، الا ان تم ايقاف الإجراءات القضائية ضده.

 

 

***********

 

ص5

أحيانا وبلا معنى

ضمن سلسلة "سرد" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، صدرت أخيرا مجموعة قصصية للكاتب هيثم الطيب، حملت عنوان "أحيانا وبلا معنى".

تضم المجموعة التي تقع في 119 صفحة من القطع المتوسط، 22 قصة تحمل معاني وعناوين مختلفة، وتستشهد بتجارب اجتماعية واقعية نسجها المؤلف عبر مخيلته، بلغة مبسطة سلسة.

**********

ضد النسيان...

كراجات بغداد

 

ورقة مستلة من دفاتري القديمة يعود تاريخها الى يوم 31 آذار2003 ، يمكن عدها ذاكرة  بقيت عالقة في المخيلة، أو شيء له علاقة بتاريخ الوجع المداف بالجمال ، لاأعني ماحدث  في هذا اليوم منذ اربعة عشر عاما ولكنها الحياة التي كانت تضج في شوارع مدينة وفرح نصنعه .  كان آخر يوم من آذار بلون وطعم لا يشبه كل آذارات أعمارنا. الحرب تغلي، تصعد الى السماء وتهبط على هيئة طائرات تواصل القاء حمولاتها على بغداد ثم تذهب بعيدا، لتأتي طائرات أخرى، وبين غارة وأخرى ربما تهبط علينا سكينة وهدوء لايدومان سوى بضع دقائق، وهكذا أصبح لنا تقويم من الخوف والهلع ولغط كثير، يدور في بيوت تغلق ابوابها وشبابيكها قبل الاوان خوفا من ما يدور خارجها. الهمس يتصاعد عن سقوط مريع لآلة الحرب الصدامية، لا مقاومة تذكر، لا شيء سوى بيانات يلقيها على مسامعنا جنرالات، نرى بعضهم أول مرة، عدا (الصحاف) الذي تخصص في تكذيب كل ما نسمع من محطات عالمية.  وفيما كنت انوي القيام برحلة الى البياع "اسميها ـ رحلة ـ لأنها في مقاييس تلك الايام تعد رحلة طويلة بسبب قلة وسائل النقل في بغداد بل وانعدامها تماما احيانا اخرى " فقد انقطعت اخبار ابنتي الساكنة في البياع، كنا أنا وأمها نراقب بيأس الهاتف الارضي الذي تعطل تماما.  قمت برحلتي الى البياع، وفي الطريق كنت استعيد ذكريات هذا اليوم والفعاليات التي كنا نقيمها. حفلات عائلية .. الجميع ينتشي شعرا وغناء .. الشيخ إمام وهو يموسق بايقاعات شعبية قصائد أحمد فؤاد نجم، .. كذلك إيقاع أغانٍ لا تفارقنا ( اليمشي بدربنا شيشوف ) و ( عمي يابو جاكوج) و (مگبعة) كل هذا كان يدور اليوم. سببت لي هذه الرحلة واستعادة الذكريات وجعا مراً. وحالما وصلت الى العلاوي، وجدته خاليا الا من بضع سيارات تلوذ قرب الجدران كما فعل الكثير من السواق والسكنية الذين رأيتهم يخترقون بعيونهم، جسد امرأة في الاربعين من عمرها تحمل الكثير من الوسامة وتنظر الى الشارع الذي يمكن ان تأتي منه السيارات، مؤكدة انها غير مكترثة جدا بهم رغم علامات الخوف الظاهرة على وجهها. حالما وصلت سألت عن سيارات البياع، لم يجبني الشاب الذي سألته، لأنه كان مشغولا بالنظرتارة الى المرأة والى السماء تارة اخرى، حيث بدأنا نسمع ازيز طائرات أعقبته انفجارات بدت قريبة جدا. اقتربت المرأة مني، وهي تخبرني انها ايضا بانتظار سيارات البياع، حينما وقفت قرب المرأة توقفت نظرات السواق ومساعديهم من النظر ناحيتها، وانشغلوا بمزاح يتعلق بطائرات تأتي وطائرات تمضي، وكأن العراق تحول الى كراج كبير تقصده الطائرات. مزحة اضحكتني واحزنتني، حقا تحولنا الى كراج كبير بسبب معتوه يعرفه الجميع، ولكن لا أحد يصرح باسمه. وفي السيارة التي سرعان ماامتلأت لان الركاب كانوا ينتظرونها وهم يحتمون خلف الجدران، سرنا قريبا من الدمار الذي سببته طائرات القت بحمولتها على القصر الذي سمي (قصر السلام).

رأيت عن قرب فتحات الصواريخ في سقوفه وقببه، لكني رأيت التماثيل التي تحيط القصر وهي سالمة، ولم تزل ثابته لم يسقط أحد منها، لكني احسستها خائفة ترتعش ذعرا بعد كل قنبلة تسقط.

تقف التماثيل تحدق بالدمار بلا تهيّب وسط القصر الذي امتدت سنوات بنائه الى عشرة أعوام، ضخت فيها بنوكنا اموالا سائلة كثيرة. وها هو الان يتحول الى حطام، كذلك باقي المباني العملاقة، عمارات هوت على الارض بفعل الصواريخ. وقبل ان اهبط من السيارة هبطت قبلي المرأة الاربعينية التي يبدو اني تحولت الى منقذ لها من مضايقات السِكَنية، عبرت عن شكرها بابتسامة، وادارت وجهها ومضت.

 

محمد علوان جبر

**********

فوتوغرافيا

التسلل إلى عالم لطيف العاني

جاسم عاصي

 

(تحليل الصورة)

 

في تحليلنا لنص المصور لطيف العاني الفوتوغرافي ؛ نعتمد مجموعة محاور تُسهّل لنا عملية التدقيق في التفاصيل والتخصصات التي تعكسها الصورة. وهي محاور مستنبتة من ارشيفه الخاص، وغير مفروضة على عالمه الفني. حَرَصْنا على أن تكون قريبة من اشتغاله أولاً، وان تمتلك حيثيات التعبير عن رؤاه إزاء الواقع بما فيه من ظواهر جمالية ثانياً، الأمر الذي ألزمنا حالة من الوقوف على خصائص كل محوّر ، بما يُعطيه نظرة شاملة ، بعد ذلك نحاول التخصيص على ما أتت عليه الصورة.

 

 التصوير من الجوّ

 

يُعد الفن بطبيعة الحال من ابتكار العقل، فتجدده يعني تجدد مستويات البنى الفكرية الممتزجة بالذائقة الجمالية. لذلك يتوجب النظر إلى المنجز الفني  مصاحباً للمستوى المعرفي العام والخاص. وهذا يسحبنا إلى النظر إلى المنتج نفسه ، لأنه حمّال اوجه.

صحيح أن الفطرة عملت على إظهار ملَكة الإنسان ومكوّناته التعبيرية الدالّة على مستوى رؤاه للعالم من حوله ، غير أن الفطرة تعني سمة الموّهبة الذاتية. وما نريد تأكيده هو أن المعرفة بكل مستوياتها تقود إلى الابتكار ، ثم إلى تنوّع الاختيارات ، بعد ذلك تؤدي بالفنان إلى تقصّي الوسائل الممكنة لتحقيق تشوفات الذات المبدعة. وهذا ما نجده عند الفنان ( لطيف العاني) من خلال اختياره أسلوب التصوير من الجوّ. هذا الأسلوب الذي له كثير من الميّزات.لعل أهمها بنية ما هو شمولية النظرة إلى المكان واحتواء أجزائه  من جهة ، والتدقيق في هذه الأجزاء على حساب تشكيل الكُل من جهة أخرى. فهي بذلك سمة جمالية بنيوية ، تتعلق ببنية المكان ، وبالبنية الجمالية لإنتاج الصورة. إذ نرى أن مثل هذا الاختيار حصل نتيجة فعالية العقل الفني ، ودرجة سعيه الذاتي لإضفاء شيء من الجمالية الفنية مضافة إلى جمالية المكان حصراً.

لقد عمل الفنان ( العاني) من خلال الصورة على تقصّي أسس الأمكنة عبر تعدد أشكالها ووظائفها وسماتها الاجتماعية والعمرانية. فهو لم يعتمد العفوية في التقاط مثل هذه المشاهِد ، بقدر ما عمل على شحذ مخيّلته في صياغة صورة فنية . لذا نجده موّفقاً في لملمة كادر الصورة  وحرصه على توزيع الضوء والظِل ،بالرغم من صعوبة التصوير بوسيلة مثل هذه.

إذ يبدو أنه إضافة لجمالية القصد في التصوير ، أخذ بنظر الاعتبار هذه الصعوبة ،متخذاً ما يلزم لتلافي التشويه الذي ربما سيحصل أثناء التصوير ، مؤثراً على انتاجها . بمعنى أن دراسة الامكانيات ، وتهيئة اللوازم خاصة الذاتية منها والتي تتعلق بإبداع اللقطة ، كانت من المهيمنات اللازمة  للإنتاج. لذا نرى أن جميع اللقطات المتوّفرة لدينا ، تتحلى بتقنية عالية ، هي تقنية الكاميرة ، وحذاقة عين المصوّر ، ذلك لأن سمة هذا الاتحاد بين عين لإنسان وعين الكاميرا تنتظرهما  عيّن ثالثة ، هي عين الرائي البصري (  يُنظر في هذا كتابنا "العصا والضوء" ). ومن أجل أن تتوّضح مثل هذه الرؤى السابقة لرؤية فوتــــوغراف ( العاني) بهذا الخصوص يتوّجب فحص عيّنات منها:

لقطة لساحة التحرير في الباب الشرقي من مدينة بغداد ، نرى أن هذه اللقطة مدروسة بشكل كبير. والدراسة متأتية من عطاء الصورة التي كانت شاملة وذات سعة. فالساحة اتضحت معالمها مع ما جاورها في القريب والبعيد ، أي أنه وسّع من مساحتها التي هي مساحة فنية أصلاً ، لأنها ارتبطت بأثر فني هو نصب الحرية ، ذي الاهمية في تاريخ الفن العراقي المعاصر من جهة ، ولأن الساحة من الناحية السياسية المدنية ، شاهد وطني ، حققت من خلالها فئات الشعب فعاليات جماهيرية مهمة في تاريخ العراق وما زالت. فهي رمز تريخي بالنسبة لبغداد والعراق. لذا كانت سعتها وتوّزع أجزائها المنفتحة على الشوارع الأخرى وجانبي الجسر في الصورة من بنات علاقة الفن بالواقع.

فالصورة تؤرخ لحالة ما قبل استحداث متغيرات عليها. إذ برزت سعتها محاطة بمقتربات تحت النُصب ، وأخرى على الجوانب الأخرى بحيث برزت سعتها أكثر، مما جعل وجود نصب الحرية متمتعاً بحرية بصرية كبيرة، تُتيح للسائر التأمل في تفاصيلها وتفاصيل الجدارية. كذلك استطاع أن يُظهر محتوى حديقة الأمة من أحلى صورة من كثافة خضرة الأشجار وجمالية العمارة على جوانبها. الأمر الذي أظهر تجاوباً من خلال لغة تصوير ذات انتباه في حوّار تاريخي بين كل هذه المكوّنات  للساحة.

إن استحداث لغة جمالية ، ذات أبجدية فصيحة كفيل بأن يجعل هذه اللقطة ناطقة بحقيقة تاريخية تضمنتها الصورة ، لأنها أرّخت لمجال مهم من أمكنة بغداد اجتماعياً وسياسياً وذوقًاً.

في نموذج لصورة احتوت على مجموعة بنى معمارية ( منطقة البنوك)، ركزت اللقطة على مجموعة شواهد  حيث ابتدأت بعمارة البنك المركزي وما يجاورها من الأبنية ومجمعات السكن،  والفاصل بين قسميّ بغداد الكرخ والرصافة هو نهر  دجلة. وفي هذ التقسيم الطبيعي الذي أحيل إلى تقسيم فني ــ جمالي. هذه التشكيلة الفنية توحي بتطامن ودعة ، أي  ظهرت للمياه والأنهار تأثيرات أسطورية على الأمكنة. فالنهر مكان متحرك ، يُضفي على الأمكنة التي يمر بها جمالية ودلالة ،فمياهه تعني أهم ما تعنيه الحركة والحيوية. والصورة إنما أوحت بالحركة المصرفية والتجارية التي شهدت لها أمكنة بغداد العمرانية كالأسوق مثلاً.

إن عين الكاميرا التي استعانت بعين المصوّر ، تعاملت مع المشهد من باب جماليته ،وذلك بتعميق الضوّء في جوانب  وترك الظِل ينتشر بحيوية وتعبير متميّزين ، لا سيّما الجانب الآخر من النهر. فالظِل لم يخف معالم عمارات البيوت والمنشئات ، بقدر ما أضفى عليها نوعاً من تسلسل الظِل وفق القرب من النهر ، و الابتعاد عنه. إن الجمالية التي عليها اللقطة ، تركت في قوة الاختيار وشفافيته أثراً على الصورة ، مما حمّل كادرها دلالات جمالية، خاصة ما ظهرت عليه مجمعات البنوك ، لاتصالها بشكل مباشر بالبنية الاقتصادية للبلد.

وبمثل هذه المهارة الفنية كانت صورة مبنى (مصرف الرفدين قيد الانشاء) فقد توّزع الضوء والظِل بشكل مدروس ، دال ومؤشر على الجوانب المهمة وذات التأثير سواء في فن العمارة ، و مقترباتها، أو شارع الرشيد ونهر دجلة.

إن الفنان بمثل هذه اللقطات يحرص على أن يحتوي كادر الصورة على مجموعة بنى مؤثرة. ففي الصورة برز جامع الخلفاء كمعلم واضح جوّار مجموعة عمارات مصرفية.

ولا يبتعد في التقاط صورة الأمكنة عن تجمعات الناس من الجوّ ، ففي صورة بعنوان (ساحة الميدان 1961) حاول أن يُقدم كادراً برّز معالمها بشكل عام ، ثم أعاد اللقطة بأخرى أظهرت ازدحام الشارع واكتظاظه بمشهد تشييع. وبهذا حقق صورة فيها حيوية إنسانية ، مهتماً كعادته في إبراز بلاغة الأسوّد والأبيّض.

إن السؤال الذي يبرز ونحن نقلّب صوّر الفنان هو : كيف لعينه الفنية أن تحتوي الأجزاء والكليات بهذا القدر من الاحتواء ؟ فصورة ( بناية المجلس الوطني 1961) استطاعت أن تجمع كل ما جاور البناية ( نهر دجلة ، وزارة التخطيط ، جسر الجمهورية ) عبوراً إلى الجانب الآخر من بغداد ، حيث برزت المعالم واضحة.

هذا الجمع كان فنياً يجتمع على انتقاء واصطفاف أنيق ، دال على أناقة المدينة في تلك الحقبة الزمنية. وهذا أيضاً يُحيلنا إلى أن الفنان يؤرخ لمعالم بغداد ، فهو يُثبت تاريخً محصوراً في مبتدأ ستينيات القرن الماضي ، وفيه وجه مقارنة على طول الزمن المتقدم على مثل هذه الأمكنة. إن وجود التاريخ ساري المفعول في تحقيق المقارنة سلباً أو إيجاباً. فهو ــ التاريخ ــ مؤشر نقدي لجمالية المكان. ولعل الأناقة كانت أكثر وضوحاً في لقطة ( مدينة اليرموك 1961) حيث اصطفاف البيوت على نسق واحد ، والأروقة والأسيّجة التي احتواها الظِل بحيويته، بينما سطوح البيوت كشفها الضوّء بشكل باهر. هذه الجمالية أتت من رهافة اختيار اللقطة زماناً ومكاناً.

وما يؤكد لنا قدرة الفنان على ضبط لقطاته من الجوّ، شدّة اهتمامه بالبنية الفنية ــ الجمالية للقطة، وحرصه على أن يمثل دوّر المؤرخ بالصورة ، أو بالرسم الضوّئي للأمكنة والمعالم الحضارية والمعمارية. أعتقد أنه استطاع تقديم عيّنات كثيرة أكدت حرصه على أن تكون الريادة لكاميرته بهذا الضرب من التصوير الفوتوغرافي.

*********

الشاب كارل ماركس

بدايات تحول الفكر من تفسير العالم الى تغييره

نزار عبد الغفار السامرائي

يعد كارل ماركس من المفكرين الأكثر تأثيرا في الفكر العالمي الحديث، اذ ان تأثيرات الفكر الماركسي لم تقف عند اعتاب الحركة الشيوعية كتنظيم سياسي فقط، كما يرى البعض، بل تعدت ذلك الى مختلف العلوم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية واللغة والأدب والدراسات النقدية ، وفي مختلف انحاء العالم سواء في الدول التي وضعت تحت عنوان (الاشتراكية) او تلك المصنفة (رأسمالية).

ولم يكن الفكر الماركسي وليد الصالونات الثقافية كما شأن الكثير من الأفكار، او هو نتاج الطبقة البرجوازية حيث ينتمي العديد من الفلاسفة والمفكرين الذين ينظرون الى الحياة من النافذة، بل كان وليد المعاناة والمعايشة الحقيقية للطبقات الدنيا في المجتمع والتي تقع تحت رحمة الرأسماليين الذين يعملون على استغلالها بأبشع الطرق لزيادة ارباحهم ومواردهم.

وفي الوقت الذي يبني المفكرون الآخرون آرائهم في ضوء رؤى مثالية، ظهر الشاب ماركس ليواجه بمقالاته الصحفية السلطات القائمة بقوة وفي الوقت نفسه يمارس النقد للأفكار الشائعة انذاك والتي يراها تعمل على تخدير المجتمع بمحاولة تفسير السلطة وهيمنة الرأسمالية اكثر مما تدفعه للثورة والتغيير . هذا ما يتناوله فيلم (الشاب كارل ماركس) الذي يصور حياة المفكر الكبير وهو في العشرينات من عمره حيث تطارده السلطات الامنية بسبب مقالاته ليهرب من المانيا الى فرنسا التي يطرد منها فيتوجه الى بروكسل (بلجيكا) ومن هناك الى بريطانيا. رحلة يتبلور اثناءها فكر ماركس الشاب بمشاركة صديقه الشاب فردريك انجلز، ليصدر "العائلة المقدسة"، و"بؤس الفلسفة "قبل ان يبلورا معا "البيان الشيوعي" الذي ينتهي باصداره الفيلم.

ويتطرق الفيلم الى علاقة ماركس بأنجلز الشاب الانكليزي الذي ينحدر من اسرة رأسمالية تمتلك مصانع عدة في مدينة مانشستر الانكليزية، لكنه يفضل معايشة العمال والطبقة الدنيا ليتعرف عبرهم على المجتمع الحقيقي الذي يقبع قي القاع.

كما يتناول الفيلم علاقة كارل ماركس بزوجته التي تنحدر من اسرة برجوازية لكنها فضلت الزواج من "يهودي فقير" كما تعيرها عائلتها لتعيش معه حياة الضنك والعوز حيث ان كتابة المقالات الصحفية وتأليف الكتب لا يسدان تكاليف المعيشة، لكنها تفضل ان تكون مع الكاتب الذي تؤمن بأفكاره على حياة مترفة ذات نسق ممل.

لقد عمل ماركس الشاب على كسر النسق التقليدي للافكار السائدة سواء الرأسمالية منها او حتى الاشتراكية، وفي الوقت الذي دافع عن الاشتراكي الفرنسي برودون ضد افكار الهيغليين المعروفين بمدرسة(النقد النقدي) عاد لينتقده بعد اصدار برودون كتاب (فلسفة البؤس) ليكتب ماركس (بؤس الفلسفة).

الفيلم يقف وماركس على اعتاب الثلاثين بعد كتابة (البيان الشيوعي) اثر اعلان انجلز تأسيس اول عصبة شيوعية على انقاض رابطة العدالة رافعا شعار (يا عمال العالم اتحدوا). لينتهي بلقطات تظهر صورا لمانديلا وإسقاط جدار برلين، وعمال فلسطينيين أمام الجدار الإسرائيلي، وتشي غيفارا، وحركة احتلوا وول ستريت، في مقابل زعماء من كل العالم مثل ريغان، وتاتشر.

ورغم الانتقادات التي وجهت للفيلم بكونه عرض صورة مثالية لماركس الشاب على النقيض من خصومه الآخرين، الا انه يمكننا القول ان مشاهدة (الشاب كارل ماركس) ستذهب بك في سياحة فكرية وحوارات ممتعة بعيدا عن السائد في الافلام اليوم، اذ تضعك امام بدايات تبلور الفكر الماركسي وطروحات الاشتراكيين المختلفة في تلك الفترة. كما انها تضعنا بعيدا عن الصورة المشهورة لماركس الرجل بلحية كثة

فيلم الشاب كارل ماركس من اخراج راؤول بك بطولة: اوغست دييل(ماركس)، شتيفان كونارسكه (انجلز)،فيكي  كريبس (جيني زوجة ماركس)، ماري برنز( هانا ستيبل صديقة انجلز) ..الفيلم من انتاج المانيا بمناسبة المئوية الثانية لولادة كارل ماركس، وعرض للمرة الاولى في مهرجان برلين 2017.

*********

عن التعاون العلمي والثقافي بين المبدعين والأكاديميين

باقر جاسم محمد

تنهض آداب البلاد، وتزدهر ثقافاتها، حين تكون هناك إرادة عامة بين ذوي الشأن تعمل على خلق الظروف المناسبة لنشوء تعاون علمي ومنهجي وثيق بين أطراف العملية الثقافية والأكاديمية من مبدعين وكتاب وأدباء من جهة، والباحثين المتخصصين في مجال تدريس الشعر والقصة والرواية والنقد الأدبي في الحقل الأكاديمي من جهة أخرى، فإذا كانت المهمة المفترضة للفريق الأول (من المبدعين من شعراء وكتاب القصة والرواية والنقد الأدبي ممن يقدمون نتاجاتهم خارج الحقل الأكاديمي) هي أن يرفدوا الحياة الثقافية والإبداعية بكل ما هو جديد ومبتكر مما يشكل، تراكمياً، تراث البلاد في مختلف حقول الفنون والآداب، فإن مهمة الفريق الثاني (من الباحثين ومدرسي الشعر والقصة والرواية والنقد الأدبي في الحقل الأكاديمي) هي أن يتفاعلوا مع النتاج الأدبي والفني من شعر وقصة ورواية ونص مسرحي ونقد أدبي على نحو إيجابي وخلاق، فيعملوا على إخضاع هذا النتاج للفحص العلمي والمعرفي، وإضاءة الجوانب المهمة التي تمثل إضافات نوعية على مستوى الإنجاز الفردي لكل كاتب على حدة أو على مستوى المسار العام للنوع الأدبي والفني والفكري سواء في إطار الثقافة العراقية والعربية أم في إطار الثقافة الإنسانية العامة.

وهنا، علينا أن ننوه بطرف ثالث مهم للغاية، ولا بد من الإشارة إليه، ويتمثل بوجود مجموعة كبيرة من الأساتذة الأكاديميين المبدعين (أو المبدعين الأكاديميين) ممن لديهم نتاجات إبداعية وبحثية في آن واحد، وبما يجعل منهم ذوي أقدام راسخة في الجانبين الإبداعي والأكاديمي.. وفي تقديري أن لهؤلاء دوراً أساسياً في إقامة صرح التعاون المنشود بين حركة الإبداع خارج الجامعة، والعمل المهني الأكاديمي داخلها، وذلك بالتعاون مع الطرفين الآخرين، وبما يؤدي إلى نشوء حالة إيجابية من التفاهم المشترك تسهم في تفاعل مكونات الحركتين الثقافية والأكاديمية كافة وتوحيد جهودهما وتعاونهما في العمل من أجل فتح آفاق جديدة من العمل المهني والإبداعي والبحثي.

وفي هذا الصدد، نجد أن من الضروري أن تعمل الجهات المذكورة أعلاه على تحقيق جملة من الخطوات العلمية والعملية، وتتمثل بالآتي:

1. بناء جسور الثقة والتواصل بين الجامعة والمبدعين عبر الحوار المعرفي الدائم في كل ما يخص الموضوعات المشتركة.

2. إنشاء لجان دائمة من الطرفين للتعاون بين مختلف جهات الإبداع والبحث الأكاديمي بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك.

3. العمل على تطوير برامج اتحاد الأدباء وآليات الدرس الأكاديمي بما يتفق مع الأهداف المشتركة ويسهم في تعزيز الإبداع وسياقات العمل الأكاديمي.

4. تضمين برامج الدراسة استضافات دورية منتظمة للمبدعين في فعاليات وأنشطة الجامعة، وأيضاً تضمين فعاليات الاتحادات الأدبية والثقافية أنشطة أكاديمية.

5. العمل على وضع آلية لإصدار مطبوعات مشتركة بين المبدعين والأكاديميين. على سبيل المثال: أن تقوم الكليات المتخصصة بتدريس الأدب والفن بتكليف بعض من التدريسيين فيها بكتابة مقدمات الدواوين والمجاميع القصصية والروائية والنصوص المسرحية وكتب النقد الأدبي التي ينتجها شعراء وأدباء ونقاد من خارج الجامعة.

6. توجيه السادة التدريسيين بالكتابة عن النصوص الأدبية من شعر وقصة ورواية ونقد أدبي وسواها ضمن بحوث الترقية العلمية الخاصة بهم مع توفير أقصى درجة من الموضوعية في البحث وفي الوقت نفسه، النأي بهذه البحوث عن التورط في المجاملات أو الأحكام المجانية.

7. قيام الأقسام التي تنهض بمهمة تدريس الأدب والفن باختيار نصوص شعرية وقصصية وتكليف طلبة المرحلة النهائية في الدراسة الأولية بكتابة بحوث ومقالات نقدية عنها.

8. توجيه الدعوة للمبدعين من خارج الجامعة لحضور مناقشات الماجستير والدكتوراه في الموضوعات الأدبية والفنية وحثهم على الكتابة عنها على نحو يتسم بالرصانة والمنهجية والعمق في الصحف والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي.

9. تحقيق زيارات تعارف وعقد ندوات مشتركة للحوار والمثاقفة بين الأقسام العلمية والاتحادات الأدبية. وجعل هذه الأنشطة من ضمن برامج الكليات والاتحادات.

10. توثيق كل ما يتحقق في هذا الصدد والعمل على مراجعته وتطويره في المستقبل.

11. اتخاذ الجامعات نقطة الشروع، والبدء في تشكيل لجان التعاون المقترحة فيها وجعلها منطلقاً للبدء بمرحلة جديدة من التعاون الفعال بين المؤسسات الأكاديمية المختلفة والجهات غير الرسمية التي تمثل من يمارسون اختصاصات هذه المؤسسات الأكاديمية في المجتمع والحياة، والعمل على تطبيق ما هو مناسب منها لتطوير التعاون العلمي والمعرفي في حقول فنية ومعرفية وعلمية أخرى مثل التعاون بين كليات الآداب واتحاد الأدباء، وبين كليات الفنون ونقابة الفنانين، وبين أقسام التاريخ واتحاد المؤرخين، وبين كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة والاتحادات الرياضية، وبين كليات الهندسة ونقابة المهندسين، وبين كليات الطب ونقابة الأطباء، وبين كليات التربية ونقابة المعلمين، وبين كليات القانون ونقابة المحامين... وهكذا.

-*-****************

 

ص6

اهداف الاشراف التربوي

سعد الشويلي

يهدف الاشراف التربوي الى تحسين عملية التعلم والتعليم من خلال تحسين جميع العوامل المؤثرة فيها ومعالجة الصعوبات التي تواجهها وتطوير العملية التعليمية في ضوء الاهداف التي تضعها وزارة التربية. وقد ظهرت الحاجة الى الاشراف التربوي نتيجة عدم توصل بعض المعلمين الى الاداء الجيد المطلوب والمتوقع منهم وتطور عملية اعداد المعلم في معاهد المعلمين او كليات المعلمين في ضوء المتغيرات المعرفية السريعة المتزايدة والطرق الحديثة في التدريس وعدم إلمام العديد من المعلمين الجدد إلماماً كافياً بالمعلومات اللازمة لعملية التدريس، وكذلك عدم إلمامهم بطرق وفنيات التدريس ووجود الكثير من المعلمين الذين لا يكونون على علم تام بالفروق الفردية بين التلاميذ وتراكم المعرفة وتعدد الخبرات وتداخلها والحاجة الملحة للتعليم تتطلب تنسيق هذه الخبرات والتكيف في ضوئها.

ومن اهداف الاشراف التربوي تطوير المنهاج المدرسي، حيث ان المنهج المدرسي هو جميع الخبرات التي يمر بها التلاميذ تحت اشراف المدرسة وبتوجيه منها، سواء كان ذلك في داخل المدرسة ام في خارجها وان تطوير المنهاج يعني تطوير العملية التعليمية بأكملها، لتواكب التغير السريع في مختلف مناحي الحياة وهذا يحتم الا تكون هذه المهمة للإشراف التربوي عملا فردياً، بل عملا تعاونياً يتولى فيها المشرف التربوي مهمة نبيلة يشترك فيها المعلمون واولياء الامور ايضاً، وذلك بدراسة واقع المنهاج التعليمي ومعرفة نقاط القوة والضعف ورفع توصياته وربط المادة الدراسية التي يتعلمها الطلبة من صف الى آخر وتعديل اساليب التدريس وطرقه بما يتناسب ومستوى الطلاب والتركيز على احترام الفروق الفردية بين التلاميذ بحيث يشجع المتفوقين منهم على الابتكار والمتخلفين على التكيف مع منهاج يتناسب وقدراتهم وبذلك تتوفر فرص لجميع التلاميذ ليحتفظوا بالمفاهيم الاساسية للمادة التي يتعلمونها ولينطلقوا منها الى مستويات اكثر تعقيداً في المراحل الدراسية، وكذلك تنظيم الموقف التعليمي من خلال المساعدة في وضع جدول توزيع الدروس بما يتلاءم مع طبيعة المواد والوقت المناسب لتدريسها وتوزيع محتوى المنهج على مدار السنة وتشجيع التعليم المتقارب بحيث يقوم طلاب الصفوف العليا بتدريس الصفوف الدنيا وتهيئة فرص مناسبة للطلاب الموهوبين عن طريق توفير نشاطات خاصة بهم وتشجيع منحى التعليم التعاوني في المدرسة ومساعدة المعلمين على تنمية قدراتهم وكفاياتهم الخاصة لبلوغ الاهداف التربوية من خلال نقل الافكار والاساليب ونتائج التجارب والابحاث الى المعلمين وتدريبهم على اداء بعض المهارات التعليمية، وذلك عن طريق التعليم المصغر لتوسيع الذخيرة التربوية لعدد من المعلمين ولمجموعة كبيرة منهم او لعدد محدد، وزيارة المعلمين في صفوفهم ومساعدتهم على ايجاد الحلول لبعض المشكلات التي يواجهونها وتقويم نشاطاتهم مما يساعد المعلم على تطوير ادائه باستمرار وعلى اجراء الامتحانات الحديثة وطرق اعدادها وتحليل نتائجها وعلى فهم وظيفتهم والايمان بها ايمانا يدفعهم الى الاخلاص في ادائها وفهم الاهداف التربوية ومراجعتها وانتقاء المناسب منها. لتكون في خدمة المتعلمين ومتابعة ما يستجد في امور التعليم واقتباس المناسب منها والمساعدة على ان ينمو المدرسون في مهنتهم نمواً ذاتياً من اجل الارتقاء بمهنة التدريس مع تهيئة اذهان المعلمين لتقبل التغيير عن طريق اشعارهم بالحاجة اليه واشراكهم في التفكير به والتخطيط له، كما يساعد المعلمين على تجريب الافكار والاساليب الجديدة ويشجعهم على الاتصال بزملائهم لنقل خلاصة تجاربهم للإفادة منها وتحسين علاقاتهم ببعض ومع الطلبة وتشجيعهم على المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة المدرسة مثل التخطيط للنشاطات او معالجة مشكلات التلاميذ المختلفة واستخدام طرق واساليب تربوية حديثة مثل فتح باب المكتبة المدرسية لخدمة من يريد القراءة واستعارة الكتب واتاحة الفرصة لاستخدام ملاعب وساحات المدرسة والافادة من منظمات المجتمع المدني في تحسين تعليم التلاميذ من خلال اتاحة الفرص لهم للتدريب فيها وزيارتها والاطلاع على نشاطاتها واجراء الدراسات والبحوث المختلفة حول القضايا الاجتماعية المهمة وتقديم الحلول المناسبة لها.

**************

تعقيب

الدروس الخصوصية تستنزف دخول الفقراء

سلام السوداني

نشرت جريدتكم الغراء "طريق الشعب" العدد 136 الاحد 3 آذار 2019، وعلى صفحة "تربية وتعليم" موضوعاً تحت عنوان "التدريس الخصوصي وأثره الايجابي" للأستاذ المتقاعد عبد الحميد مصطفى هاشم. وبغية اغناء النقاش اود توضيح ما يلي:

• هناك ضعف واضح وقصور كبير في متابعة المدارس وهذا يقع على عاتق الجهاز الرقابي في وزارة التربية، وهو الاشراف التربوي، فهناك علل كبيرة ومشاكل هي من الاسباب الرئيسة والمباشرة في تدهور عملية التعليم واهمها (الدروس الخصوصية) وهذا اشبه بالإدمان على المخدرات، فالمدرس الذي يبدأ بتدريس طالب واحد يستمر بهذا العمل وتأخذه مغرياته ولا يمتنع عن ذلك بالرغم من شعوره بالعيب والنقد اللاذع ويكون ذلك السلوك الشائن جزءا من حياته.

• هذه الآفة لا يمكن اقتلاعها الا بتطبيق القوانين، فبعد انذارهم وعدم امتناعهم يطبق قانون الفصل او سحب اليد. التدريس الخصوصي هو اشبه بالرشوة المقنعة او الابتزاز. وبعبارة اخرى فالتدريس الخصوصي هو خيانة للعلم والضمير والوطن.

• هناك آفات مرافقة للتدريس الخصوصي تستدعي المراقبة الدقيقة والجدية الا وهي سجلات المدرسين التي هي اساس وعماد التقويم لجهود ونشاط الطلاب، ومن الواجب تفتيشها بدقة متناهية وملاحظة مسألة منح الدرجات وما يحصل فيها من تفاوت ملفت للنظر ومدعاة للكثير من التساؤلات، لان منح الدرجات جزافا وبثمن مقبوض يولد الضغينة والامراض النفسية والعقد لدى الطلبة الاذكياء والمتفوقين.

• يجب متابعة الدفاتر الامتحانية خلال سير الامتحانات، ويجب ان تكون بعيدة عن الشطب والحك والتلاعب فهذه مسؤولية وامانة ويجب تفعيل القرارات التي تحاسب المقصرين وتطبيقها بكل دقة.

• لذلك يجب اختيار نخب ذات شخصيات مرموقة وامينة على ادارات المدارس كي تمسكها لأنها الشريك المتضامن في الرقابة مع جهاز الاشراف التربوي وتفعيل عملية التقارير التقويمية الفصلية والسنوية لمنح العقاب والثواب.

• هناكالنظام التعليمي متلكئ وغير مبادر لبناء علاقات مؤثرة بينه وبين العائلة والمجتمع المحلي، بحيث يغض النظر عن تسليع المعرفة من خلال الدروس الخصوصية المتاحة للعوائل الغنية والميسورة وابناء الاسر الفقيرة والكادحة لا يستطيعون دفع تكاليفها الباهظة، ولا سيما في المرحلة الاعدادية، بحيث يصل الدرس الواحد الى مليون دينار. او أكثر.

• هناكوقع كاتب المقال الاستاذ عبد الحميد في خطأ ان التدريس الخصوصي فيه فوائد كثيرة، حيث يعلم الاستاذ انه لا يقيس قدرات الطالب الحقيقية، وانما هو ضخ معلومات مكثفة خلال الايام التي تسبق الامتحانات، من اجل الحصول على درجات عالية.

• هناكيذكر الاستاذ ان عدد طلاب الدروس الخصوصية من 6- 10 طالب، وهذا غير صحيح حيث ان عددهم يصل الى 40 – 50 طالباً، بحيث اضطر احد الاساتذة المشهورين بدرس الكيمياء الى تأجير قاعة كبيرة في احدى المدارس مقابل اربعة ملايين دينار من اجل استيعابهم وتدريسهم دفعة واحدة بدلا من عدة مرات.

• هناكان ظاهرة الدروس الخصوصية هي ظاهرة دخيلة على مجتمعنا والسبب يعود الى افرازات النظام الصدامي العفلقي الذي دمّر التعليم والمعلم بقراراته القرقوشية. واصبحت هذه الظاهرة جزءا من حياتنا بحيث ان الموظف والتاجر والكاسب يحسب حساب الدروس الخصوصية خلال المصروف الشهري.

• هناكان الزميل الكاتب المتقاعد أدمن على الدروس الخصوصية وجنى فوائدها ولكني اود ان اسأله: ما ذنب العوائل الفقيرة والكادحة واليتامى وابناء المطلقات والمفقودين؟ من أين لهم هذه الاموال!؟ سؤال مهم ارجو الاجابة عليه.

• هناكواخيراً زميلي الكاتب، ان الفوائد التي ذكرتها تنفع العوائل الغنية والميسورة التي تستطيع ان تجلب المعلم او المدرس الى داخل البيت لتدريس ابنائهم ليحصلوا على اعلى الدرجات، لان هؤلاء المدرسين الخصوصيين اتقنوا وادمنوا هذه الصنعة وعرفوا مفاتيحها وألعابها خلال الامتحانات الوزارية.

• هناكالآن توجد شركة عراقية استطاعت ان تسجل دروس التقوية من خلال التاب عبر استقدام مدرسين اكفاء وتم تسجيل منهج الدروس للصف السادس الاعدادي التطبيقي والاحيائي وبثه من خلال التاب للطلبة بسعر 750 دولار، اي مقابل ثمن درس واحد لكافة دروس الاعدادية يمكن لطلبة الصفوف السادسة اقتناء هذا الجهاز والدراسة عليه والاتصال بمدرس المادة، وهو متوفر حاليا عند شركة المهند ، وبإمكان وزارة التربية شراء هذا الاشتراك وبيعه للطلبة بأسعار رخيصة لتقليل اضرار التدريس الخصوصي الذي ينهش في الجسم التعليمي، المريض مرضا لا يمكن شفاؤه حالياً، ويحتاج الى جهود جبارة، سياسية واجتماعية وثقافية وجهود منظمات المجتمع المدني لحماية ابنائنا الطلبة من هذا المرض الخبيث.

*********

خواطر تربوية (6)

 

ظاهرة تسرب التلاميذ

من المدرسة

 

محمود العكيلي

كثيرا ما اشتكى التربويون من ظاهرة تسرب التلاميذ من المدارس الابتدائية والمتوسطة مؤشرين بشكواهم الى عجز الجهات المسؤولة عن معالجة تلك الظاهرة الخطيرة التي تؤدي الى انتشار الجهل والتخلف في المجتمع.

واليوم أصبح جيش المتسربين في زيادة بعد تغيير النظام السابق عام 2003، حيث نشاهد المتسربين يجوبون الشوارع والاسواق في بيع (العلاليك) والسلع الاخرى، ومنهم من استخدم في ورش عمل شاقة لا تلائم اعمارهم يعملون فيها بأجور زهيدة، وكل ذلك حدث بسبب فقر عوائلهم فكان الاطفال هم الضحية وضاعت عليهم فرصة التعليم التي كفلها الدستور العراقي واوصت بها الاديان السماوية وكان حديث الرسول محمد (ص) خير دليل على ذلك بقوله: "تعلم العلم من المهد الى اللحد".

وقد تضاعفت ظاهرة التسرب في السنوات الاخيرة فأضافت اعدادا جديدة الى طوابير الاميين حتى اصبحت نسبة الامية في العراق أكثر من 25في المائة حسب احصائية وزارتي التربية والتخطيط. بينما كانت نسبة الامية في السبعينات 2في المائة بعد اجراء الحملة الوطنية لمكافحة الامية.

ان هذه النسبة الكبيرة من الاميين تؤثر في حياة المجتمع وتعرقل تقدمه، لأن الفرد الامي لا يستطيع ادارة عجلة الحياة بصورتها الصحيحة والمنتجة، وهنا لا بد للجهات المسؤولة ولجميع التربويين من وقفة جادة لدراسة الاسباب التي ادت الى ظاهرة التسرب للتوصل الى ايجاد الحلول المناسبة.

وكان من جملة تلك الاسباب تردي الوضع الاقتصادي لمعظم العوائل العراقية وخاصة الفقيرة منها مما دفعها الى تشغيل ابنائها لسد بعض احتياجاتهم فكان المفروض بالدولة صرف منح بسيطة لتلاميذ المدارس الابتدائية والمتوسطة حتى لو كانت (30 ألف دينار) شهريا طيلة أشهر السنة الدراسية ليستطيع التلميذ سد نفقاته منها. كما ان من اسباب التسرب هو التصرف الخاطئ لبعض ادارات المدارس وبعض المعلمين باستعمالهم الشدة والقسوة والضرب احياناً للتلاميذ وهذا ما يولد كره التلميذ للمدرسة ويهرب منها. ومن الممكن معالجة التسرب من قبل وزارة التربية لو أعادت تطبيق قانون التعليم الالزامي الذي يتضمن محاسبة ولي الامر بالغرامة والحبس عند ترك ابنه للمدرسة.

كما يمكن معالجة التسرب إذا ما اعادت وزارة التربية مشروع التغذية المدرسية، ذلك المشروع الانساني في تقديم وجبة طعام بسيطة للتلميذ في كل يوم وتلك الوجبة تدفعه للحضور اليومي للدوام. كما ان لبناية المدرسة تأثير مهم في جذب التلميذ لها من حيث سعة الصف وتأثيثه بالمقاعد اللازمة وتوفير الماء الصحي والنظافة الدائمة مع توفير المستلزمات الدراسية مجاناً كالقرطاسية والكتب الجديدة.. كل تلك العوامل هي عنصر جذب للتلميذ نحو مدرسته وتساعد على معالجة ظاهرة التسرب بصورة صحيحة وواقعية.

*************

ص7

النجم الساحلي التونسي يتوج بكأس زايد للأندية العربية الأبطال

بغداد – طريق الشعب

حقق النجم الساحلي التونسي بطولة كأس زايد للأندية العربية بفوز قاتل على نظيره الهلال السعودي بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب هزاع بن زايد.

وتقدم النجم الساحلي عن طريق العريبي في الدقيقة 30 من رأسية قوية، وخرج من الشوط الأول متقدمًا في النتيجة.

في الشوط الثاني، انتفض غوميز وسجل التعادل للهلال من ركلة جزاء بالدقيقة 64، ولكن مع استمرار المباراة وإثارتها كان للفريق التونسي رأي آخر.

دخل محمد مثاني بديلًا في الدقيقة 85، وفي الدقيقة 91 سجل الهدف القاتل ليقتل الهلال ويتوج النجم بالبطولة العربية.

بطولة الأندية العربية لم تخرج من تونس للمرة الثانية على التوالي، النجم بطلًا خلفًا للترجي التونسي، ليحصل على الـ6 مليون دولار، ويتوج بالبطولة لأول مرة.

************

دعوة نفط ميسان الى إعادة النظر

في قرار تعليق مشاركته في الدوري الممتاز

إعداد – طريق الشعب

دعا الاتحاد العراقي لكرة القدم، فريق نفط ميسان الى إعادة النظر في قرار تعليق مشاركته في الدوري الممتاز.

وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "تابع الاتحاد، باهتمام بالغ، تداعيات تعرض حافلة فريق نفط ميسان الى اعتداء سافر، يقينا انه لا يمثل إلا ثلة فوضوية تمتهن الهمجية، وتعمد على اعلاء صوت التعصب والعنصرية على حساب الرياضة واخلاقها ونبلها".

وتابع "نحن، اذ نستنكر ما جرى وبشدة، فإننا ندعو ادارة نفط ميسان الى اعادة النظر في قرار تعليق نشاط فريقها الكروي في الدوري الممتاز، وتقديم كل الادلة والمستمسكات الى اتحاد الكرة بغية تحويلها الى لجنة الانضباط لاتخاذ القرارات التي تعيد الى الرياضة عموما، وكرة القدم خصوصا، ألقها ورونقها وروحها التي ترفض الاساءة وتحرم العنصرية المقيتة التي يحاول البعض الاختباء خلفها لتحقيق مصالح شخصية لا غير".

واكد الاتحاد بالقول، "لن نتورع في لجم المسيئين، واحالتهم إلى لجنة الانضباط، لإبقاء كرتنا خالية من الشوائب الاخلاقية والسلوكية".

وأعلن نادي نفط ميسان، الجمعة، تعليق مشاركة الفريق الكروي في الدوري الممتاز على خلفية الاحداث التي رافقت حافلة الفريق بعد نهاية مباراته امام فريق الحسين، الخميس.

 

بيان نادي ميسان

 

وكان النادي قد أعلن في بيانه، عن تعرض حافلة الفريق الى "اعتداء سافر من جماهير نادي القوة الجوية، مما ادى إلى اصابات بليغة في صفوف الفريق مع تحطيم حافلة النادي".

وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "ادارة نادي نفط ميسان الرياضي، تبدي استغرابها الشديد من صمت الاتحاد العراقي لكرة القدم تجاه ما تعرض له وفد فريقنا يوم الخميس بعد انتهاء مباراتنا مع فريق نادي الحسين، رغم ان الاعتداء الذي طال فريقنا لا يمت للرياضة بصلة وبعيد كل البعد عن الرسالة السامية لكرة القدم، بل هو اعتداء مشين على الكرة العراقية في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الى رفع الحظر عن العاصمة بغداد".

واوضح النادي، "لم نتلق اي اتصال هاتفي على اقل تقدير من قبل اعضاء الاتحاد حتى الان وهذا ما يشعرنا بالأسف الشديد تجاه الاخوة في اتحاد الكرة وبعدم وجود من يهتم بأندية الدوري رغم الكارثة الانسانية التي حصلت يوم أمس، وفي الوقت ذاته نثمن مواقف ادارات الاندية وبعض الاعلاميين الذين تضامنوا مع نادينا".

وأكد النادي في بيان، ان "القرار الابرز الذي اتخذته ادارة نادينا هو تعليق مشاركة فريق الكرة في الدوري الممتاز الى حين اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق كل من ساهم في اعتداء يوم الخميس".

************

نادال: واجهت موقفاً معقداً

 

متابعة – طريق الشعب

قال لاعب التنس الإسباني، رافائيل نادال، الجمعة، عقب تأهله لنصف نهائي بطولة مونت كارلو لتنس الأساتذة، ذات الـ1000 نقطة، إن المجموعة الأولى من المباراة كانت صعبة "بدنيا وعقليا".

وفاز نادال على نظيره الأرجنتيني، جيدو بيا، بنتيجة 7-6 (7-1) و6-3، في مباراة استغرقت ساعتين و19 دقيقة.

وقال نادال، عقب اللقاء "لقد كانت المجموعة الأولى صعبة للغاية، من الجانب البدني والعقلي.. فخسارة إرسالاتي الثلاثة الأولى وضعتني في موقف معقد، لكنني وجدت طريقة لمواجهة هذا الأمر في الوقت المناسب".

وأصبح أسطورة التنس على بعد انتصارين فقط، لتحقيق لقبه الـ12 في مونت كارلو.

وأضاف "أنا سعيد لتمكني من الفوز باللقاء.. التواجد في نصف نهائي البطولة مرة أخرى، يعني الكثير بالنسبة لي".

********

تغيير طفيف في مباريات الجولة المقبلة من الدوري الممتاز

 

بغداد – طريق الشعب

أجرت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم، تغييراً طفيفاً على مباريات الجولة الخامسة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز.

وذكر بيان صادر عن الاتحاد تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "لجنة المسابقات قررت إقامة مباراة اربيل مع فريق الكهرباء يوم السابع والعشرين بدلا من الرابع والعشرين في ملعب فرانسوا حريري، من أجل اتاحة الفرصة لمتابعة الحكم يوسف سعيد من قبل اللجنة المكلفة لتقويم الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم".

واوضح ان "الحكم اجتاز الاختبار الاول بنجاح، وستكون نقطة الاجتياز للدخول ضمن حكام النخبة الاسيوية".

وتابع البيان، أن "اللجنة ارجأت مباراة فريقي النفط والنجف الى السادس والعشرين بدلا من الرابع والعشرين".

 

إدارة الطلبة تحمل الحكم

مسؤولية خسارة الأنيق امام الشرطة

 

بغداد – طريق الشعب

كشف نادي الطلبة، عن تعرض لاعبيه إلى الظلم خلال المباراة التي جمعته مع نادي الشرطة، فيما حمّل الحكم زيد ثامر مسؤولية خسارة الفريق.

وقال النادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نستغرب القرارات التحكيمية الغريبة التي شهدتها مباراة الطلبة والشرطة التي أقيمت على ملعب الشعب الدولي ضمن الجولة 23 لدوري الكرة الممتاز وإغفال الحكم ركلة جزاء والامتناع عن طرد لاعب الشرطة".

وأضاف أنه "من بين أبرز الحالات التي سجلناها وكانت واضحة للعيان ان الحكم زيد ثامر كان مترددا في قراراته واكتفى بإشهار البطاقة الصفراء بوجه النجم الدولي ولاعب الشرطة كرار جاسم في وقت لو صدر التصرف ذاته من لاعب شاب لنال البطاقة الحمراء اذ لم يكتف كرار بضرب اللاعب بل اعتراضاته استمرت حتى بعد نيله البطاقة الصفراء".

وأوضح النادي، أن "اغفال حكم اللقاء ركلة جزاء في الدقائق الاخيرة لصالح الطلبة يثير الشك ويدعونا الى مطالبة لجنة الحكام بالدقة في اختيار حكام المباريات، والجميع يعلم ان رئيس اللجنة صباح قاسم والحكم زيد ثامر يعملان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة مع عضو ادارة نادي الشرطة عدي الربيعي عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة".

وأشار إلى أن "إدارة نادي الطلبة ترفض الاعتراض على قرارات الحكام وسبق ان وجهت عقوبات ادارية بحق عدد من لاعبيها الا ان الظلم الذي تعرض له الفريق دعانا الى كتابة هذه السطور".

 

فرانكفورت يطالب ريال مدريد بإبراهيموفيتش الجديد

 

متابعة – طريق الشعب

بدأ آينتراخت فرانكفورت الألماني، بفرض شروطه على ريال مدريد، من أجل التخلي عن مهاجمه الصربي، لوكا يوفيتش، لصالح النادي الملكي، عقب نهاية الموسم الحالي.

ووفقًا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، يريد فرانكفورت إدخال أحد لاعبي الريال ضمن الصفقة، المتوقع أن تتراوح قيمتها بين 50 و60 مليون يورو.

وأشارت الصحيفة إلى رغبة فرانكفورت، في الحصول على خدمات بيدرو رويز، لاعب فريق الشباب بالميرينجي.

ويبلغ رويز من العمر 19 عامًا، وانضم إلى الريال عام 2015، قادمًا من ريال بيتيس. ويتميز اللاعب الشاب بقوته البدنية، إلى جانب قدراته الفنية العالية، ما دفع البعض الى تشبيهه بالمهاجم السويدي المخضرم، زلاتان إبراهيموفيتش.

 

ليفربول يصدر بياناً رسمياً بشأن اسعار تذاكر مباراة برشلونة

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي ليفربول الإنجليزي عن اسعار تذاكر مباراة الفريق أمام نظيره برشلونة الإسباني، في مباراتي نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويواجه ليفربول نظيره برشلونة في لقاء الذهاب على ملعب كامب نو يوم 1 أيار المقبل، قبل أسبوع من الإياب على أنفيلد معقل الريدز.

وقال النادي الانجليزي في بيانه، إن "نادي برشلونة أعلن أن قيمة التذاكر الخاصة بجماهيرنا لمباراة الذهاب على ملعب كامب نو 119 يورو، ونتيجة لذلك، سيفرض نادي ليفربول نفس القيمة على التذاكر الخاصة بجماهير برشلونة في لقاء الإياب على ملعب أنفيلد يوم الثلاثاء 7 أيار".

واوضح أنه "سيتم استخدام الإيرادات الإضافية من تذاكر مباراة الإياب، لدعم أنصار ليفربول في تذاكر مباراة الذهاب في كامب نو".

وتابع "يعتقد النادي أن تكافؤ الأسعار هو الأسلوب الأكثر منطقية وهو ما يلتزم العمل به مع الاتحاد الأوروبي واتحاد الأندية الأوروبية والأندية الأعضاء، بهدف توحيد اسعار التذاكر بمباريات دوري الأبطال، وسيتم نشر تفاصيل مبيعات التذاكر الكاملة عبر موقعنا الرسمي".

*********

تغيير موعد مباراة يوفنتوس وتورينو بسبب ذكرى سيئة

متابعة – طريق الشعب

وافق مسؤولو كرة القدم في إيطاليا الجمعة، على تقديم موعد مباراة قمة بين يوفنتوس وتورينو، بالجولة 35 من الكالتشيو، لتجنب التعارض مع إحياء ذكرى مرور 70 عاما على كارثة سوبرجا الجوية.

وكانت رابطة دوري الدرجة الأولى الإيطالي تعتزم إقامة المباراة في الرابع من آيار المقبل، لكنها أكدت في بيان اليوم أنها قدمت الموعد لتقام قبلها بيوم واحد.

وقتل 18 من لاعبي ومسؤولي نادي تورينو بين 31 لاقوا حتفهم في الحادث الذي وقع في الرابع من مايو 1949، حين تحطمت طائرتهم في منطقة سوبرجا الجبلية القريبة من تورينو بسبب سوء الأحوال الجوية.

وكانت تلك التشكيلة العائدة من خوض مباراة ودية أمام بنفيكا في لشبونة الأفضل في تاريخ النادي حيث فازت بلقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي 5 مواسم متتالية وشكلت العمود الفقري لمنتخب إيطاليا.

وكان أوربانو كايرو رئيس تورينو قد دعا المسؤولين إلى تغيير موعد مباراة القمة.

*******

تشيلسي يتنازل عن هازارد لريال مدريد

مقابل 100 مليون جنيه استرليني

متابعة – طريق الشعب

ذكرت تقارير صحفية، أنّ جناح فريق تشيلسي الإنجليزي، البلجيكي إيدين هازارد، على وشك الانتقال الى نادي ريال مدريد الإسباني، في سوق الانتقالات الصيفي.

وليس سرًا أنّ الدولي البلجيكي يريد أنّ يلعب بقميص ريال مدريد، وخاصًة بعد عودة الفرنسي زين الدين زيدان الى العارضة الفنية للوس بلانكوس.

وبحسب شبكة "sportsmole" البريطانية، نقلًا عن وسائل إعلام إسبانية، فإن "ريال مدريد على وشك الحصول على خدمات هازارد".

وأشارت الشبكة إلى أنّه "خلال الأيام المقبلة، سيتم حسم الصفقة، حيث سيكلف البلجيكي خزائن اللوس بلانكوس 100 مليون جنيه إسترليني".

هازارد يُقدم موسمًا رائعًا هذا العام مع البلوز، حيث سجّل 19 هدفًا، وقدم 12 تمريرة حاسمة، في 44 مباراة بمُختلف المُسابقات.

********

غوارديولا: ليفربول أحد أفضل الفرق التي شاهدتها في حياتي

متابعة – طريق الشعب

أشاد مدرب مانشستر سيتي جوسيب جوارديولا بقدرة لاعبيه على تناسي الخروج الأوروبي المؤلم، من خلال الفوز على توتنهام 1-0،امس السبت، في الجولة 35 من الدوري الإنجليزي الممتاز، واصفا في الوقت ذاته منافسه ليفربول بأنه أحد أفضل الفرق التي شاهدها.وأحرز لاعب مانشستر سيتي فيل فودين هدفا في الدقيقة الخامسة، ليهدي فريقه الصدارة بفارق نقطة واحدة عن ليفربول الذي يلعب مساء اليوم أمام كارديف في الجولة ذاتها، علما بأن لسيتي مباراة مؤجلة يلعبها مساء الأربعاء أمام جاره مانشستر يونايتد.وخرج مانشستر سيتي من ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، مساء الأربعاء الماضي، رغم فوزه على توتنهام 4-3، وهو ما أثر على لاعبيه نفسيا قبل مواجهة امس المهمة.وقال جوارديولا في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عقب انتهاء اللقاء: "لدى الفريقين  لاعبون مذهلون يملكون القلب والشخصية، كانت مبارة صعبة للغاية بعد هزيمتنا النفسية مساء الأربعاء، وكنا نعرف إمكانية خسارتنا للبريميرليج في حال انهزمنا اليوم". وتابع "أبلغت اللاعبين أنهم إذا ما استطاعوا نسيان ما حدث سيكون هذا جيدا، لكن إذا كان الأمر مؤلما لهم فإنه سيحفزهم". وأضاف: "كلاعب كرة قدم، لم يكن باستطاعتي فعل ما فعله اللاعبون اليوم، اللقب مايزال في أيدينا، قدمنا مشوارا رائعا، اللعب أمام فريق لا يصدق مثل توتنهام، ومنافسة أفضل ليفربول ممكن في البريميرليج، إنه أحد أفضل الفرق التي شاهدتها في حياتي، سنقاتل حتى النهاية وسنرى المدى الذي سنصل إليه".وكال جوارديولا المديح لفودين صاحب الهدف بقوله: "إنه لاعب ديناميكي يضيف الحدة لطريقة لعبنا، أردت هجوما أكبر وعدوانية داخل منطقة الجزاء، وهو يقدم هذا لنا من خلال عمله وقدراته، أدى بشكل جيد اليوم أمام لاعبين على مستوى عال".

*******

 

ص 8

 

صناعة اللوم

 

عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر حديثا كتاب بعنوان "صناعة اللوم: المساءلة ما بين الاستخدام وإساءة الاستخدام"، من تأليف ستيفن فاينمار وترجمة ماهر الجنيدي.

يقول المؤلف في مقدمة كتابه انه "عندما يحدث خطأ في حياتنا يكون رد فعلنا الغريزي هو الاستنفار بحثاً عن شخص نلومه. فاللوم متأصّل في مجتمعاتنا بطرق لا حصر لها، إذ نراه يغرس بذور الحقد والانتقام، يفصل ما بين الأحبّة وزملاء العمل، ويقسّم المجتمعات والأمم. ومع ذلك، يظلّ، حين يتم توجيهه بشكل مناسب، حامياً للنظم الأخلاقية والقانونية".

 

*************

 

في مقر شيوعيي البصرة

أمسية فنية احتفاء بالعيد الـ 85

البصرة - فالح ياسين الربيعي

على شرف الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، اقامت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة، الأسبوع الماضي، امسية فنية أحيتها "جمعية بلاد الرافدين" الكشفية.

حضر الأمسية التي أقيمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، مسؤول اللجنة التحشيدية للاحتجاجات الشعبية للتيار الصدري في البصرة أحمد عبد الحسين النجار، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

 الأمسية التي قدمت فيها الفرقة الفنية التابعة إلى الجمعية عرضين مسرحيين من تأليف سجاد الموسوي، أدارها الرفيق صلاح عبد القادر العمران، واستهلها متحدثا عن الحركة الكشفية الشبابية، ومعرفا اياها بأنها حركة تربوية تطوعية غير سياسية هدفها تنمية الشباب بدنيا وثقافيا، اسسها ووضع قواعدها الضابط البريطاني اللورد بادن باول عام 1907.

وأضاف قائلا ان "جمعية بلاد الرافدين" الكشفية،  تأسست عام 2016 في البصرة، وهي فرع تابع للجمعية الام في بغداد، مشيرا إلى ان من بين النشاطات التي نفذتها الجمعية، زيارة مستشفى الطفل الخاص بمرضى السرطان في البصرة، ودور المسنين والأيتام والصم والبكم في المحافظة، لتقديم المساعدات للراقدين فيها.

بعد ذلك ألقى الرفيق مقداد مسعود كلمة قصيرة حيّا فيها الجمعية باسم اللجنة الثقافية، وذكر ان العلاقة بين الفن والانسان مختلفة حسب المنظور الأيديولوجي "فهناك تفننات بالفن وهناك تفردات"، موضحا ان هناك فنونا تشتغل باليد الواحدة، كالرسم , وان ثمة فنونا تعتمد على سواعد فريق، كالمسرح والسينما.

وأضاف قائلا ان المسرح اليوم يمثل يقظة جديدة تضاف الى غيرها من اليقظات.

وكانت لمسؤول اللجنة التحشيدية للاحتجاجات في التيار الصدري، أحد عبد الحسين النجار، كلمة هنأ فيها الشيوعيين بذكرى ميلاد حزبهم.

بعدها قدمت الفرقة عرضيها المسرحيين، اللذين حملا عنواني "أحلام عبيس" و"الطيب". وقد مثل أدوارهما كل من احمد باتريك وعلي كلايش وعلي ستار واحمد سعد وسجاد الموسوي.

 

***************

 

 

جولة إعلامية في المنصور

 

بغداد - ماجد مصطفى عثمان

شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور، الأربعاء الماضي، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع حيي الاسكان والسلام وسط بغداد.

ووزعت الفرقة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "لتنتصر ارادة الشعب السوداني الحرة"،  وتجاذبت معهم الحديث حول موقف الحزب الأممي من انتصار ارادة الشعب السوداني على حكم البشير الدكتاتوري، وإسقاطه عبر الحراك الشعبي.

وأكدت الفرقة في حديثها مع المواطنين، تضامن الشيوعيين العراقيين مع القوى الوطنية والتقدمية السودانية، وبالاخص الحزب الشيوعي السوداني، من أجل تحقيق الامن والاستقرار في السودان الشقيق.

 

************

 

المؤتمر التاسع لرابطة الأنصار الشيوعيين

بغداد – طريق الشعب

تفتتح رابطة أنصار الحزب الشيوعي العراقي، الأربعاء المقبل في مدينة أربيل، مؤتمرها التاسع.

يبدأ حفل الافتتاح في الساعة الثالثة عصرا على "قاعة ميديا" وسط المدينة.

 

************

 

الزميل العزيز عدنان حسين .. سلامات

 

تنقل الاخبار الواردة من لندن عن زميلنا العزيز عدنان حسين انه يواصل العلاج تحت اشراف اطباء مختصين وحريصين، وانه وهو يخوض المعركة ضد المرض اللئيم يتمتع بمعنويات عالية وبثقة راسخة في النفس.

نرجو من قلوبنا للعزيز ابو فرح ان يتجاوز هذه المرحلة العلاجية بسلام وأمان، ونتطلع الى عودته سليما معافى، يرفل بالصحة والحيوية.

 

"طريق الشعب"

 

**************

 

شيوعيو ألقوش يهنئون

بعيد رأس السنة الايزيدية

ألقوش – طريق الشعب

في مناسبة حلول عيد رأس السنة الايزيدية (سري صال)، زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، مسؤول كوميتة الاتحاد الوطني الكردستاني في قرية النصيرية بالناحية، ومقري الحزب الشيوعي الكردستاني في قريتي دوغات وسريشكة في سهل نينوى.

وهنأ الوفد مسؤول الكوميتة والرفاق الايزديين في مقري الحزب بالمناسبة، متمنيا لهم ولكل أبناء الطائفة الايزيدية الافراح والمسرات، ولجميع أبناء الشعب السعادة الدائمة.

وتبادل الوفد الذي ضم كلا من سكرتير المنظمة الرفيق عامل قودا، والرفاق سمير توماس، مازن حربي، بديع اسطيفانة وسهيل كاكا، الحديث مع مستقبليه حول مختلف الأوضاع في ألقوش، مشددا على أهمية أن يتكاتف الجميع ويتعاونوا من أجل خدمة المواطنين.

 

**************

 

الشيوعيون يزورون

"بانوراما الشهداء" في حلبجة

بغداد - حسين علوان

زار وفد من شيوعيي الرصافة الثالثة برفقة عدد من أصدقائهم، مدينة حلبجة في محافظة السليمانية، في مناسبة ذكرى كارثة "الانفال" سيئة الصيت.

وكان في استقبال الوفد العديد من الرفاق في منظمة الحزب في حلبجة، الذين رحبوا به.

وتوجه الوفد خلال زيارته، إلى "بانوراما الشهداء" في المدينة، التي تجسد الحدث، والتي تعكس الجرائم التي أرتكبها النظام الصدامي الفاشي المجرم بحق الشعب الكردي، وأقدامه على ضرب المدينة بالأسلحة الكيمياوية المحرمة دوليا.

وقد اعتصرالحزن قلوب أعضاء الوفد وهم يشاهدون البانوراما، على الأطفال والنساء والشيوخ الأبرياء الذين راحوا ضحية القصف الكيمياوي، مبدين تعاطفهم وتضامنهم مع الضحايا وذويهم، ومستنكرين تلك الجريمة البشعة التي راح ضحيتها أكثر من 5 آلاف شهيد.

وفي كلمته التي سجلها في سجل زيارات البانوراما، أكد الوفد تضامن الحزب الشيوعي العراقي مع قضية الشعب الكردي في بناء دولته المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، الضامن الحقيقي لحقوقه دون تمييز.

 

*****************

 

الشيوعيون العراقيون في ميونخ يحتفلون بذكرى ميلاد حزبهم

 

ميونخ – طريق الشعب

اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألمانيا الاتحادية بمشاركة من الرفاق الشيوعيين الكردستانيين، أخيرا، حفلا فنيا في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب.

الحفل الذي أقيم على إحدى القاعات في مدينة ميونخ، حضره جمهور من الشيوعيين وأصدقائهم من أبناء الجالية العراقية.

وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية والوطن، واستمعوا إلى النشيد الوطني، ألقى الرفيق هشام كلدان كلمة الحزب في المناسبة، أعقبته الرفيقة جنّور بإلقاء كلمة باسم الحزب الشيوعي الكردستاني.

وتخللت الحفل قراءات شعرية جسدت تاريخ الحزب ومسيرته النضالية، واستذكرت شهداءه. وقد ساهم في القراءات كل من الشاعر علي السماوي، والرفاق عبد الله بادي ونوزاد وهشام كلدان.

كما تضمن الحفل فقرات غنائية وطنية ووجدانية، ساهم فيها المطرب عدنان سبتي، وأشاع من خلالها الحماس ومظاهر الفرح بين الحاضرين.

وكانت للرفيق فرهاد مساهمة في الحفل، قدم فيها صورا من حياة الأنصار الشيوعيين، وتضحياتهم وتفانيهم في سبيل قضية وطنهم.

وقد استنكر الحاضرون الجرائم الهمجية التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحق أبناء الشعب، وآخرها إقدامه على إعدام 50 إيزيدية في مدينة باغوز السورية. كما أعلنوا تضامنهم مع ذوي ضحايا "عبّارة الموصل".

 

*************

 

في عيد الشيوعيين الـ 85

د. علي مهدي "الإطار الفكري لمهامنا النضالية الراهنة"

بغداد – طريق الشعب

ضيّفت لجنة العمل الفكري التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، الاسبوع الماضي في بغداد، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق د. علي مهدي الذي تحدث في ندوة عنوانها "الاطار الفكري لمهامنا النضالية الراهنة في ضوء تاريخ حزبنا".

 

الندوة التي التأمت على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، والتي عقدت في مناسبة الذكرى 85 لميلاد الحزب، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من المثقفين والناشطين والمهتمين في الشأن السياسي. فيما أدارها الرفيق علي كريم.

 د. علي مهدي، وفي مستهل حديثه، أشار إلى أهمية الاحتفاء بذكرى ميلاد الحزب، مؤكدا أن سر بقاء الحزب طوال تلك السنوات رغم الظروف الصعبة التي مر بها والتي أدت إلى انتهاء غيره من الأحزاب العاملة في الساحة السياسية، يكمن في قدرته على تكييف أطره الفكرية في تحديد المرحلة التي يناضل في ظلها.

 واضاف قائلا ان أول منشور شيوعي في العراق، كان قد أصدره الرفيق الخالد فهد يوم 13 كانون الاول 1932 تحت عنوان "يا عمال العالم اتحدوا"، مع شعار "المنجل والمطرقة"، مبينا ان السلطات اعتقلت الرفيق فهد بعد اصداره المنشور، واتهمته كأول شيوعي في العراق، وقد دافع عن نفسه أمام السلطة، وأخلي سبيله بتدخل من الشخصية الوطنية جعفر أبو التمن.

وأوضح الرفيق د. مهدي، ان تشكيل "لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار" يوم 31 آذار 1934، كان ايذانا ببداية العمل الشيوعي المنظم في العراق، وأن اول بيان للحزب صدر في آذار 1935، وبعد اربعة شهور، أي في تموز من العام نفسه، صدر العدد الأول من جريدة "كفاح الشعب"، وفيه أعلن عن اسم الحزب الشيوعي العراقي. وفي العدد الثاني من الجريدة لشهر آب، نشرت مبادئ الحزب وأهدافه، التي من أبرزها "الوقوف ضد الاستعمار، توزيع الأراضي، إلغاء الديون، مصادرة الملكيات الاجنبية، تركيز السلطة في يد العمال والفلاحين والكفاح من أجل الثورة الاجتماعية"، مبينا ان تلك الأهداف تعبر عن أول رؤية فكرية للحزب في تحديد مهام المرحلة خلال تلك الفترة. كما تعكس التـأثر بسياسة الكومنترن المتركزة في ذلك الوقت ضد القوى الاستعمارية ومرتكزاتها، وضد السياسات الاصلاحية لبعض القوى البرجوازية المتهادنة معها.

وتابع قائلا انه "جاء الانتقال في تحليل المرحلة الراهنة في حياة الحزب من خلال الرفيق الخالد فهد، عند عقد الكونفرس الاول للحزب عام 1944 بإقرار الميثاق الوطني، والذي عقد في بيت المناضل العمالي علي شكر. وقد رسم الحزب سياسته الاستراتيجية من خلال دراسة علمية للواقع السياسي على المستويين العالمي والداخلي، فحدد شعاره بالنضال من اجل السيادة الوطنية، وإيجاد حكومة تعمل لمصلحة الشعب، ولإعادة الدستور العراقي، اي تطبيق بنوده المحبوسة المتعلقة بحقوق الشعب والديمقراطية"، لافتا إلى ان هذه السياسية شبيهة بالسياسة الاستراتيجية التي وضعها الحزب منذ مؤتمره الخامس عام 1995، مؤتمر الديمقراطية والتجديد، وانها شبيهة كذلك بالبرنامج الذي تم اقراره في المؤتمر العاشر، والذي شدد على استكمال استقلال البلاد وسيادتها الوطنية، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية من اجل التقدم الاجتماعي والاشتراكية.

وشهدت الندوة مداخلات وأسئلة طرحها العديد من الحاضرين، وأجاب عنها الرفيق د. علي مهدي بصورة ضافية.

 

***************

 

بمشاركة نحو 130 فنانا

افتتاح معرض "الطبيعة أجمل في بلادي"

بغداد - وداد ابراهيم

تحت عنوان "الطبيعة اجمل في بلادي"، افتتح صباح الاثنين الماضي على قاعات دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة، معرض رسم شارك فيه نحو 130 فنانة وفنانا، وحضره جمهور من المثقفين والإعلاميين ومتذوقي الفن التشكيلي.

المعرض الذي قص شريط افتتاحه كل من الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة جابر الجابري ومدير عام دائرة الفنون العامة د. علي عويد العبادي، ضم أعمالا تجسد طبيعة العراق، بعضها لفنانين معروفين أمثال عشتار جميل حمودي، ندى الحسناوي، لميعة الجواري، زينب الركابي، سامي الربيعي ورياض عزيز مجيد.

وقد عكست الأعمال، عبر ألوانها، السهول والوديان والأهوار، فضلا عن وجوه تجسد ملامحها ملامح سكان الأهوار.

الفنان امين عباس الذي حضر المعرض، كشف لـ "طريق الشعب" عن انطباعه حول الأعمال المشاركة، معتبرا إياها تعبر عن تجارب فنية  ذات مستوى جيد، تمثل الطبيعة في العراق من الشمال الى الجنوب.

وأضاف قائلا ان "بعض الأعمال عبّر عن اسلوب فني ينتمي الى "التجريب"، وهذا ما كان يقدمه الكثيرون من جيل الرواد في أعمالهم الفنية خلال مرحلتي الانطباعية والرمزية"، مؤكدا ان أعمال هذا المعرض أفضل بكثير مما عرض في السنوات السابقة "وكأن تأثير الدمار، والحرق، والتخريب، قد اختفى في الاعمال المشاركة. لذلك نجد أن هناك مسحة من التفاؤل والامل الكبيرين بأن تكون الطبيعة في العراق بألوان زاهية مفعمة بالحياة".

من جانبه قال الفنان علي الهاشمي الذي شارك في المعرض، انه قدم عملا استخدم فيه جذوع الأشجار كخامة، موضحا ان تلك الخامة "على الرغم من كونها جامدة، إلا انها تحمل روحا، وهي شاهد على ما نعيشه اليوم".

فيما قال الفنان رياض عزيز، أحد المشاركين في المعرض، أن عمله الذي قدمه عبارة عن كتابة ورسم على القماش، أو ما يشبه فن "الباتك"، الذي يعني الرسم والزخرفة على القماش، مشيرا إلى ان عمله، الذي عبر فيه عن جمالية الزهور، هو الوحيد من بين أعمال المعرض منجز بهذا الأسلوب الفني.

وأبدت الفنانة لميعة الجواري انطباعها عن المعرض، مشيرة إلى انه مثل حركة الفن الحالية في العراق، وكشف عن دخول جيل فني من الشباب الى الساحة الفنية.

وأضافت قائلة، ان الأعمال المشاركة ذات مستوى وقيمة فنية عالية، وانها تعبر عن المدارس التي سار عليها رواد الحركة الفنية في العراق، وتحديدا رواد الانطباعية أمثال عطا صبري، وزيد صالح، ونعمت محمود حكمت وغيرهم، ما يدل على وجود وعي فني عالٍ بضرورة التواصل واكمال مسيرة الفن العراقي الذي عرف بأنه من الفنون العالمية.

 

*************

 

"ناسا" تثبت وجود الماء على سطح القمر

 

واشنطن – وكالات

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وجود ماء بعمق بسيط على سطح القمر، مؤكدة أنه يمكن الوصول إليه.

ووفقاً لبحثٍ جديد نشرته الوكالة، فإنه عُثر على بقايا من الرذاذ المتطاير نتيجة ضرب النيازك لسطح القمر، واختراق قشرته بأعماق متفاوتة.

وقدمت النتائج أدلة إضافية لدعم الفرضية التي تقول بأن هناك احتياطيات أكبر وأقدم، من الماء بعمق عدة أمتار تحت سطح القمر.

وتوصلت "ناسا" إلى هذه النتائج من خلال مركبتها "ليدي"، التي كانت تستكشف سطح القمر في مهمة لجمع بيانات حول الغازات الخافتة، بين عامي 2013 و2014.

وقال مهدي بينا، من مركز "غودارد" لرحلات الفضاء التابع للوكالة، انه "يحتمل أن تكون المياه قديمة. إما انها تعود إلى بداية تكوين القمر أو ترسبت في وقت مبكر".

فيما قالت "ناسا"، انه "كان على النيازك أن تخترق 3 بوصات على الأقل (8 سنتيمترات) تحت السطح من أجل إطلاق المياه"، موضحة انه "تحت الطبقة العلوية الجافة للقمر توجد طبقة رقيقة، تليها واحدة رطبة، ويُعتقد أن جزيئات الماء تلتصق بأجزاء من التربة والصخور".

وبحسب الباحثين فإن الطبقة المائية تحتوي على تركيز يتراوح بين 200 و500 جزء في المليون، أو نحو 0.02 إلى 0.05 في المائة بالوزن، ما يعني أن تربة القمر جافة جداً، حيث يحتاج المرء إلى معالجة أكثر من طن متري من أجزاء التربة والصخور من أجل جمع نصف لتر من الماء.

 

*************