العدد 169 السنة 84 الثلاثاء 23 نيسان 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

عبد المهدي والحلبوسي ناقشا حسم الوزارات الشاغرة وإنهاء ملف إدارة المناصب بالوكالة

رائد فهمي: توافقات غير محسومة بشأن مرشح الداخلية واستمرار الخلاف حول من يشغل منصب الدفاع

بغداد – طريق الشعب

ناقش رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاثنين، حسم الوزارات الشاغرة في الكابينة الحكومية، وملفي المناصب بالوكالة وانتخابات مجالس المحافظات، وفيما ذكر الرفيق رائد فهمي النائب عن تحالف سائرون، وجود توافقات "غير محسومة" بشأن مرشحي الداخلية والدفاع، اكد نائب عن تحالف البناء، حصول اتفاق على عرض مرشحي الوزارات في الجلسة البرلمانية المقبلة.

الوزارات الشاغرة

 

وقال مكتب الحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي التقى، اليوم (الاثنين)، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية في البلاد، ومناقشة ملف إكمال الكابينة الحكومية، وحسم الوزارات الشاغرة، والتأكيد على إنهاء ملف إدارة الدولة بالوكالة، وكذلك تمت مناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات وتعديلاته".

ولا تزال حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي "ناقصة" رغم مرور 6 أشهر على تشكيلها. وتبقّى أربع حقائب وزارية "الدفاع والداخلية والعدل والتربية" شاغرة بسبب الخلافات بين الكتل السياسية".

وتابع البيان، أن "اللقاء أكد ضرورةَ استمرار التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ من أجل تقديم الخدمات التي تلبي حاجة المواطنين، وتسهم في تحسين الواقعين الخدمي والاجتماعي".

 

توافقات غير مؤكدة

 

في الاثناء، قال الرفيق رائد فهمي، النائب عن تحالف سائرون، في تصريح نقله موقع "ناس"، ان "اسماء مرشحي الداخلية شهدت درجة من التوافقات، ويترك أمر اختيار أحدهم إلى رئيس الحكومة".

وأضاف، "لا يمكن نفي أو تأكيد أن تشهد جلسة البرلمان المقبلة عرض مرشح الداخلية، بسبب أن وزارة الدفاع لم تحسم لغاية الآن”، مبيناً أن “عبد المهدي يسعى لحسم ما تبقى من الكابينة في سلة واحدة دون أن يلجأ للتجزئة مرة أخرى".

ولفت إلى أن "مسألة اختيار مرشح وزارة الدفاع ما زالت محصورة بين (سنة) الاصلاح و(سنة) البناء، مع وجود إشكالية بين الجناحين، وهناك ميل من تحالف الاصلاح لاختيار مرشح ائتلاف الوطنية للوزارة".

 

مرشحو الداخلية والدفاع

 

الا ان النائب عن تحالف البناء، عامر الفايز، قال في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تحالفي البناء والاصلاح اتفقا على تقديم عدة أسماء إلى رئيس الوزراء وتم بالفعل تقديم 4 مرشحين إلى منصب وزير الداخلية، ومنح عبد المهدي حرية الاختيار”.

وأضاف، أن “عبد المهدي سيكون حراً في اختيار أحد الأسماء وعرضها على مجلس النواب” مشيراً إلى أن “الاسماء المقدمة بعضها من كوادر وزارة الداخلية وأخرى من خارج الوزارة”.

ورجح الفايز، أن ” تدرج مسألة استكمال الكابينة الوزارية على جدول أعمال جلسة البرلمان المقبلة، لاختيار وزيري الداخلية والدفاع، على أن تبقى وزارة العدل لحين الاتفاق بين الكتل”.

 

ضغوط على عبد المهدي

 

الى ذلك، وجد النائب عن تيار الحكمة الوطني، محمد اللكاش، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك كتلا تضغط على رئيس الوزراء وتريد مناصب في الوزارات والدرجات الخاصة من مدراء عامين وهيئات مستقلة وغيرها في محاولة لتقاسم الدولة العميقة"، لافتا الى ان "عبد المهدي بحاجة الى كتلة قوية تفك اسره".

واكد اللكاش، ان "هناك ملفات عديدة ينبغي فتحها بكل شفافية ووضوح وابرزها ملف الفساد الذي انتشر بمؤسسات الدولة والملف الثاني هو ملف تقديم الخدمات للمواطنين، والملف الثالث هو ملف حصر السلاح بيد الدولة"، مشددا على ان "نهوض الحكومة بهذه الملفات وغيرها بحاجة الى كتلة برلمانية قوية تحرر رئيس الحكومة من هيمنة بعض الاطراف".

*********

توضيح

 

ورد على لساني خطأً في التقرير الرئيسي المنشور على الصفحة الاولى لـ "طريق الشعب" الصادرة يوم أمس الاثنين، ان اقتراض العراق الداخلي والخارجي يبلغ 11 مليار دولار. والصحيح هو ان المبلغ المذكور يمثل خدمة الدين العراقي، اما الدين نفسه فيبلغ حوالي 120 مليار دولار.

وهذا ما اقتضى التوضيح.

 

رائد فهمي

********

نائب بصري يحذر من تشكيل الإقليم: قد يتحول إلى فساد مقنن

 

بغداد – طريق الشعب

حذر النائب عن البصرة رامي السكيني، من تشكيل إقليم البصرة، معربا عن خشيته من ان يتحول الى "فساد مقنن".

وقال السكيني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فكرة الإقليم ليس هناك اعتراض عليها وانما تطبيقه يجب ان يخضع الى شروط رئيسية"، مشيرا الى ان "تشكيل الإقليم قد يتحول الى فساد مقنن وهذا ما نخشاه، او قد لا يكون على مستوى الطموح لإدارة أموال المواطن وتقديم الخدمات".

واضاف ان "المواطن البصري ليس بحاجة الى الإقليم وانما بحاجة الى تقديم الخدمات وفرص عمل وإدارة الملف الأمني والمنافذ الحدودية والخدمي والصحي بشكل صحيح".

وأكد "اننا نخشى ان تكون الدعوات الى الإقليم سياسية ولا تلبي الطموح"، مبينا ان "الإقليم في اصل فكرته لا خلاف عليها ولكن نجد ان البصرة عاصمة العراق الاقتصادية هي الأقرب الى الواقع والتطبيق وتحقيق مطالب المواطن البصري".

*********

بومبيو يهاتف عبد المهدي: ندعم تقارب العراق مع جواره العربي

 

بغداد – طريق الشعب

تلقى رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، مساء امس الاثنين، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، وجرى خلال الاتصال التأكيد على دعم واشنطن لعراق قوي ومزدهر وذو سيادة.

وذكرت وسائل اعلام عربية، أن "وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أجرى اليوم، اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي".

وأضافت، أن "بومبيو أكد لعبد المهدي اثناء الاتصال دعم واشنطن لتقارب العراق مع دول الجوار العربي، إضافة إلى دعمها لعراق قوي وسيد ومزدهر".

*******

نائب عن نينوى يحذر من تكرار سيناريو 2014 في مناطق المحافظة

بغداد – طريق الشعب

وجه النائب عن محافظة نينوى، احمد مدلول الجربا، امس الاثنين، رسالة الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ضمنها تحذيره من خطورة الوضع الأمني في مناطق غربي المحافظة. وقال الجربا في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الى رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي ان وضع مناطق غربي محافظة نينوى غير جيد حيث قام تنظيم داعش الإجرامي بخطف ناس وايضاً استهداف بعض القرى في قضاء البعاج، واضطر اهالي بعض القرى الى النزوح منها"، مبينا ان "حركه قوية للدواعش بدأت خلال الايام الماضية والحالية". واضاف ان "السبب هو عدم وجود اي قطعات عسكرية تابعة لوزارة الدفاع في قضاء البعاج وناحية تل عبطه وقضاء الحضر، ومطار ثري الكراح".

وتابع ان "العراقيين قد خسروا بصورة عامة واهل محافظة نينوى بصورة خاصة دماء غالية وعزيزة في سنة 2014 بسبب سيطرة تنظيم داعش الإجرامي على محافظة نينوى، وسيطرة التنظيم الإجرامي في ذلك الوقت بدأت من مناطق غربي نينوى"، مخاطبا عبد المهدي بالقول "واذا جنابك لم توعز وعلى وجه السرعة بإرسال قطعات عسكرية الى المناطق التي ذكرناها، فان سيناريو مقارب لسيناريو 2014 سوف يعاد في مناطق محافظة نينوى".

*****

ارتفاع في درجات الحرارة بدءا من السبت المقبل

بغداد – طريق الشعب

كشف متنبئ جوي، امس الاثنين، عن موعد رحيل الاجواء المعتدلة وايام الربيع وبدء سيطرة الصيف على مناطق العراق.

وقال صادق عطية على صفحته في "فيبسوك"، ان "بداية الارتفاع التدريجي للحرارة، ستكون اعتبارا من السبت المقبل، وسنودع الاجواء المعتدلة وايام الربيع، ويبدأ فصل الصيف ببسط سيطرته على أجواء البلاد"، مشيراً الى" بدايات ضعف فرص الامطار على الوسط والجنوب".

******

الكهرباء: لا بديل حاليا عن الغاز الإيراني

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت وزارة الكهرباء، امس الاثنين، عن اسباب اعتماد العراق على الغاز الايراني في توليد الطاقة الكهربائية.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس، قوله، انه "لا يوجد بديل حاليا عن الغاز الإيراني لتوليد الطاقة الكهربائية"، مبينا ان "ما نستورده حاليا من الغاز من ايران يبلغ 28 مليون متر مكعب وسيزداد صيفا الى 35 مليون متر مكعب".

واضاف ان "الاسباب تعود إلى أن الحقول الغازية العراقية في ديالى والأنبار بحاجة إلى إعادة تأهيل، وهذا الأمر يتطلب بحدود 4 سنوات من العمل".

وأعلن البيت الابيض، امس الاثنين، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قرر عدم تمديد الاعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات الإيرانية.

******

مذكرات قبض وقرارت منع سفر بحق المحافظ "الهارب" ومتهمين آخرين

مليارات الدنانير المخصصة لإعمار الموصل مودعة في حسابات شخصية وفي قاصات ديوان المحافظة

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة النزاهة، امس الاثنين، عن مصير الأموال التي سُحبت قبل إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب، فيما أوضحت المستجدات بشأن تحقيقاتها في قضيَّة ضبط عددٍ من المسؤولين والموظفين في ديوان المحافظة؛ بتهمة الاختلاس وتبديد أموال الدولة.

"قاصات المحافظة"

 

وذكر اعلام الهيئة، في تقرير، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة التحقيقات في الهيئة شكلت فريقاً تحقيقيّاً عالي المستوى؛ للتقصِّي والتحرِّي عن معلوماتٍ حول قيام محافظ نينوى المُقال بسحب مبالغ من الأموال المُخصَّصة لإعادة الاستقرار في المحافظة"، مبينة "وجود تلك المبالغ في قاصاتٍ بمبنى المحافظة خلافاً للتعليمات المحاسبيَّة والقوانين، ولم يتم إيداع تلك المبالغ في الحسابات المصرفيَّة”.

 

سحب 44 مليار دينار

 

وأضاف التقرير، ان "الفريق الذي انتقل لأحد المصارف الحكوميَّة بالمحافظة تمكَّن من ضبط مبلغ 5 مليارات دينارٍ أودعها رئيس قسم إدارة هندسة الإدارة المحليَّة ومُوظَّفة في ديوان المحافظة، وأعلما المصرف بأنه سيتمُّ أيضاً إيداع مبلغ 8 مليارات دينارٍ، ثم انتقل الفريق إلى ديوان المحافظة وتمَّ ضبط أوليَّات المبلغ المُودع لدى المصرف وأوليات سحب مبلغ (12,936,439,050) مليار دينارٍ مُخصَّصٍ لقسم التطوير الريفيِّ، وسحب مبلغ (44,735,557,450) مليار دينارٍ من أموال تنمية الأقاليم لعام 2018 الخاصَّة بالمحافظة، كما تمَّ ضبط 7 مُتَّهمين مُكلَّفين بإدارة عددٍ من تشكيلات ديوان المحافظة مُقرَّبين من المُتَّهم الهارب (محافظ نينوى السابق)”.

 

ضبط اوليات أكثر من 76 مليار دينار

 

ومضت هيئة النزاهة في تقريرها، قائلة ان "ملاكات المكتب تمكَّنوا من ضبط  (7,500,000,000) مليارات دينارٍ نقداً لدى رئيس وعضو لجان فتح وتحليل العطاءات لعددٍ من المشاريع، ومبلغ (1,425,000,000) مليار دينارٍ وصكٍّ بمبلغ (74,000,000) مليون دينارٍ في قاصة رئيس قسم إدارة هندسة الإدارة المحليَّة في ديوان المحافظة، إضافة إلى (1,200,000,000) مليار دينارٍ في دار أحد المُتَّهمين"، موضحة انه "تمَّ ضبط مبلغ (3,222,425,000) مليارات دينارٍ من الأموال العامَّة مُودعةٍ في حساباتٍ شخصيَّةٍ لعددٍ من موظفي محافظة نينوى خلافاً للتعليمات”.

وتابعت، أن “إجراءاتها التحقيقية الجديدة أفضت إلى زيادة مجموع المبالغ التي تمَّ ضبط أوليَّاتها، إذ تجاوز الـ (76,000,000,000) مليار دينارٍ".

 

توقيف مسؤولين في المحافظة

 

واشارت الهيئة الى ان “التحريات التي تجريها بموجب مُذكَّرات ضبطٍ قضائيَّةٍ أسفرت عن ضبط عددٍ من المسؤولين والمُوظَّفين في المحافظة تمَّ توقيفهم استناداً إلى أحكام المادَّة 315 من قانون العقوبات العراقيِّ، وتمَّ تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّةٍ بالعمليَّات التي تمَّت بناءً على مُذكّرات ضبطٍ قضائيةٍ”.

 

مذكرات قبض ومنع سفر

بحق العاكوب

 

ولفتت الى أن “المحاضر عرضت رفقة المُتَّهمين والأموال المُتحرَّز عليها والمُبرزات الجرميَّة المضبوطة والأوراق التحقيقيَّة على الهيئة القضائيَّة في محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في نينوى التي قرَّرت فرد 13 قضيَّةً جزائيَّةً عن كلِّ مخالفةٍ يجري التحقيق فيها وفقاً لأحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات، وإيداع المبالغ التي تمَّ ضبطها لدى المصرف وإعلامه بوضع إشارة عدم التصرُّف عليها لحين انتهاء التحقيق، كما أصدرت عدداً من مُذكّرات القبض والاستقدام بحقِّ المُتَّهم الهارب (محافظ نينوى المقال) وعددٍ من المُتَّهمين، إضافةً إلى قراراتٍ بمنع سفرهم خارج العراق".

*******

 

 

ص 2

 

وزارة التعليم تحقق في أناشيد "تمجد البعث" في جامعة ديالى

 

بغداد – طريق الشعب

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، أمس الاثنين، بفتح تحقيق فوري مع الجهات المعنية في جامعة ديالى/ كلية القانون، حول ما قيل عن هتافات اطلقها طلبة "تمجد حزب البعث المنحل".

وأكد السهيل في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تكرار حوادث تمجيد الطاغية والبعث خلال الحفلات التي تقام في الجامعات هو أمر خطير جداً، ولا نستثني وجود جهات خارجية وداخلية مدفوعة تعمل على تحريك الشباب المغرر بهم للقيام بهكذا افعال مخالفة للقانون والدستور".

وبين ان "ما حصل بجامعة ديالى/ كلية القانون من هتافات لبعض الطلبة المغرر بهم باناشيد بعثية خلال حفلة التخرج هو أمر غير مقبول ووجهنا بتشكيل مجلس تحقيق من قبل الوزارة مع الجهات المعنية في الجامعة التي حصلت فيها الاحتفالية لبيان أسباب هذا الاهمال".

 

************

 

كل ثلاثاء ...

 

شماعة رثّة ومزيفة

 

من بديهيات السياسة في زمن الانحطاط الذي نعيشه اليوم، أن أي نجاح أو انجاز يحققه الحزب الشيوعي العراقي على الصعيد السياسي أو الجماهيري، ويجد صداه الايجابي في أوساط واسعة من أبناء شعبنا، يفقأ عيون أعدائه، ويصيب بالهستيريا البعض من الحاقدين، ليصبح في المطاف الأخير جزءاً لا يتجزأ من شخصيته وسلوكه.

وإذا أعيت الحيلة هذا النفر المريض، تراه يلجأ إلى الدفاتر القديمة، متشبهاً بالتاجر المفلس، الذي يبحث في نفاياته وأوراقه المنتهية صلاحيتها منذ أمد بعيد، لعله يجد شيئاً يتعكز عليه، ويعيد له بعض خساراته.

ما صرح به البعض من هواة السياسة في الأيام القليلة الماضية سواء في الفضائيات أو في الصحف الرخيصة، لا يخرج عن هذا الإطار المتسخ بغبار الدونية والعقد النفسية، زاعمين مع سبق الإصرار والترصد، أن أحداث كركوك والموصل في عام 1959، كان وراءها الشيوعيون، في حين ان الشيوعيين كانوا هم الضحايا، وانهم قدموا قرابين غالية دفاعاً عن الجمهورية العراقية الوليدة.

كان العداء لثورة (14) تموز المجيدة، هو الدافع الحقيقي لتشكيل حلف غير مقدس بين العوائل الرجعية والإقطاعية في الموصل، وبعض الضباط القوميين، وبدعم غير محدود من الجمهورية العربية المتحدة، وبالتالي القيام بحركة انقلابية قادها عبد الوهاب الشواف من الموصل في 9 آذار 1959.

وقد مهدت هذه القوى لتآمرها على الثورة باضطهاد الشيوعيين والديمقراطيين والقاسميين في الموصل، فقتل وعذب واغتيل العديد منهم، أملاً في تغيير ميزان القوى لصالح المتآمرين، وامتداداتهم في بغداد وعدد من المدن العراقية الاخرى. لكن القوى العسكرية والمدنية المخلصة للثورة وقيادتها، استطاعت خلال يومين لا ثالث لهما أن تدك أوكارهم، وتجهض مشروعهم الإجرامي.

وعلى خلفية الاحتفالات بالذكرى الأولى للثورة في كركوك، اندلعت أحداث مأساوية وارتكبت جرائم يندى لها الجبين، لا علاقة للشيوعيين بها لا من قريب ولا من بعيد، وهذا ما أكده سياسيون ومراقبون منصفون، ليسوا شيوعيين ولا علاقة لهم بالحزب الشيوعي، أمثال المحامي جرجيس فتح الله القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، والباحث المعروف الدكتور عبد الفتاح بوتاني والمؤرخ الأفضل لتاريخ الحركة السياسية في العراق، المفكر الفلسطيني د. حنا بطاطو. بل أن صحفياً بريطانياً معاديا للشيوعية اسمه "أرويل دان" أكد هو الآخر في كتابه عن الزعيم عبد الكريم قاسم، أن الشيوعيين بعيدون كلياً عما جرى في كركوك، وأن العداء التاريخي بين بعض المتعصبين من الأكراد والتركمان، وبتحريض ونشاط فعال من جانب شركات النفط الأجنبية، ونظام الشاه في إيران، هم المسؤولون لا غيرهم.

وفي تقرير رسمي رفعه إلى وزارة الداخلية المقدم محمود جاسم المسعودي مدير شرطة كركوك آنذاك، تناول موقف منظمة الحزب الشيوعي في كركوك، والجهود الكبيرة التي بذلتها لرأب الصدع بين الطرفين، والسعي لتوحيد المظاهرتين في مظاهرة واحدة، احتفاء بثورة 14 تموز. بيد أن حجم التآمر على الثورة، وعلى الشيوعيين وسائر أبناء الشعب العراقي، كان أكبر بكثير، فأفلتت الأمور وخرجت عن مسارها الطبيعي، مما أوقع العشرات من الضحايا البريئة.

وآخر الأعراض الجانبية لهذا المرض، ان عميلة للأمن الصدامي، كانت متزوجة من عميل آخر، ظهرت في إحدى الفضائيات، وفي توقيت مشبوه، للتشهير والافتراء على الحزب الشيوعي وقيادته ورفاقه، أملاً في الانتقام منه، ومن دوره الوطني والديمقراطي.

إنها شماعة رثة ومزيفة، لا يستخدمها إلا الأكثر رثاثة وزيفاً منها!

 

مرتضى عبد الحميد

 

***************

 

خطة للصليب الأحمر لمعالجة انجراف الألغام مع السيول واستمرار الاستنفار في ميسان

ارتفاع غير مسبوق لمناسيب شط العرب

وتضرر 15 ألف دونم زراعي في واسط

 

بغداد – طريق الشعب

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح وزارة الموارد المائية، الى تعزيز العمل واتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدن والقرى والاراضي الزراعية في مواجهة السيول. وفيما سجلت مياه شط العرب ارتفاعا غير مسبوق، أعلنت واسط تضرر 15 الف دونم زراعي.

 

تجنيب البلاد خطر السيول

 

وشدد رئيس الجمهورية برهم صالح، خلال استقباله في قصر السلام ببغداد وزير الموارد المائية جمال العادلي، على ضرورة تعزيز العمل واتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدن والقرى والاراضي الزراعية من السيول.

وأشار صالح إلى "أهمية الاستفادة من الخزين المائي وتطويره لاغراض انتاج الطاقة الكهربائية والتوسع في المساحات المزروعة في عموم العراق"، مؤكدا على "الصيانة الدورية للسدود والخزانات المائية لتجنيب البلاد اي كوارث طبيعية".

من جانبه، قال الوزير العادلي، ان "الوزارة مستنفرة كافة امكانياتها البشرية والمالية من اجل التعامل مع أزمة الفيضانات والسيول بما يحفظ سلامة المواطنين وتقليل الخسائر، والاستفادة القصوى من المياه لزيادة مساحات اغمار الاهوار".

 

ارتفاع مياه شط العرب

 

في الاثناء، قال مدير عام المديرية مفيد عبد الزهرة في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حجم الاطلاقات القادمة الى مركز البصرة من ميسان فضلا عن المياه الواصلة من نهر العز إلى حوض الفرات ومنه إلى شط العرب، تزيد عن 850 م3/ثا".

وبين ان "تلك الكميات من المياه الواصلة الى مركز المدينة تقابلها مياه المد العالية وترافقها الرياح الشرقية، ما يؤدي إلى إعادة تلك الاطلاقات إلى مركز البصرة بدلا من ذهابها في اتجاه البحر".

ولفت عبد الزهرة إلى "ارتفاع المناسيب في شط العرب إلى 195 سم في الوقت الحاضر فيما كان ارتفاعها يسجل في الظروف الاعتيادية 110 سم".

 

استنفار مستمر في ميسان

 

من جهته، قال مدير الموارد المائية في ميسان كاظم جلوب، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الثقل الأكبر للسيول لايزال في الجداول الرئيسة ومناطق الاهوار، مستدركا ان الاهوار بدأت تستقر لاسيما هور الحويزة، وان الاطلاقات نحو البصرة تمت السيطرة عليها، مشيرا الى ان محافظة ميسان تحملت الثقل الاكبر وبدأت باستيعاب الموجة والاطلاقات وتوجيهها نحو الاهوار.

واكد استمرار استنفار كوادر المديرية ودوائر أخرى من داخل المحافظة.

وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني، استمرار جهدها الاغاثي في قضاء الميمونة بميسان، وإخلاء المواطنين المتضررين من السيول وارتفاع مناسيب المياه.

يأتي ذلك بعد أن شهدت بعض مناطق ميسان ارتفاعا كبيرا في مناسيب المياه في الأنهار والسدود جراء كميات الأمطار التي هطلت بغزارة، بالإضافة إلى السيول القادمة من إيران، ما اضطر السلطات المحلية إلى إخلاء العديد من القرى التي تعرضت إلى الغرق.

 

تضرر 15 ألف دونم زراعي

 

وفي واسط، قال مدير الزراعة أركان مريوش، ان الأضرار النهائية للمحاصيل الزراعية في واسط جراء السيول شملت 15 ألف دونم.

وفيما يتعلق بوضع واسط من ناحية مناسيب مياه الأنهر، بيّن مريوش، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن المناسيب مستقرة حاليا في المحافظة، والوضع مسيطر عليه من قبل الجهات المعنية، لا سيما بعد أن قسمت خلية الأزمة العمل بين الدوائر المختصة للسيطرة على مناسيب المياه.

وشهدت محافظة واسط مؤخرا ارتفاعاً في مناسيب مياه الأنهر نتيجة الأمطار والسيول القادمة من الجانب الإيراني.

 

انجراف الألغام مع السيول

 

الى ذلك، أعلن مدير مكتب الصليب الأحمر الدولي في محافظة البصرة ماكوتو آبي، تقديم الدعم في مجال حماية السكان المحليين من مخاطر انجراف الألغام غير المنفلقة بسبب سيول المياه التي تعرضت لها المحافظات الجنوبية.

 

 

*************

 

نيجيرفان البارزاني: لا يجب الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة بدون توافق الأحزاب السياسية

 

بغداد – طريق الشعب

دعا رئيس وزراء اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، امس الاثنين، الى منح الاطراف والاحزاب السياسية وقتا كافيا لكي تتمكن من تشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم.

وقال البارزاني في كلمة خلال حضوره اليوم حفلا لتكريم الكاتب والمؤرخ الكردي المعروف كليم الله توحدي في اربيل، "في هذه الايام تمضي 6 اشهر على الانتخابات التي جرت في اقليم كردستان، وهناك عتاب على عدم تشكيل الحكومة الجديدة للاقليم الى الآن"، مردفا بالقول "هنا اطمئن الجميع بانه سيتم التوصل الى اتفاق قريبا".

واضاف انه "يتعين ان نتحلى بالصبر وان يتم منح الاطراف السياسية وقتا اكثر لكي تتمكن من تشكيل الحكومة".

وتابع البارزاني ان "الاطراف السياسية خاصة الرئيسة التي ستشترك في الحكومة يتعين عليها ان تعمل على ان يكون اقليم كردستان قويا، وعلى تأمين مستقبل افضل عبر وحدة الصف والكلمة"، مشيرا الى بذل المساعي من اجل تشكيل الحكومة قائلا "ثقوا بأن اياما افضل بانتظارنا".

 

************

 

تركيا تعلن أن استخباراتها نفذت عملية "ناجحة"

داخل العراق

 

بغداد – طريق الشعب

أفادت وكالة أنباء "الأناضول"،بأن الاستخبارات التركية نجحت في اعتقال 4 مقاتلين من حزب العمال الكردستاني في قضاء سنجار شمالي العراق، ونقلتهم إلى تركيا.

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية، قولها، ان الأربعة قُبض عليهم في عملية نفذها جهاز الاستخبارات التركية ضد حزب العمال الكردستاني التركي في منطقة سنجار التابعة لمدينة الموصل العراقية.

وقالت المصادر الأمنية التركية، إن عملية نقل الأربعة من العراق إلى تركيا جرت أمس (الاحد)، وقد سُلموا إلى "فرق مكافحة الإرهاب بالمديرية العامة للأمن".

ووصف الأربعة الذين جلبتهم الاستخبارات التركية من العراق، بأنهم "قاموا بأنشطة في سوريا والعراق، حيث انتقلوا إلى قضاء سنجار"، وقيل عن أحدهم بأنه "لعب دورا فاعلا في الهجمات على القوات التركية المسلحة، في منطقتي غارا وهفتانين، شمالي العراق".

 

*************

 

ورشة لمناقشة مسودة مشروع قانون جرائم المعلوماتية

 

بغداد – طريق الشعب

عقدت هيئة الاتصالات والإعلام، أمس الاثنين، ورشة عمل لمناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتية.

وذكر بيان للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الغاية من الاجتماع هي الاستماع إلى التوصيات التي سيخرج بها المجتمعون حيث من المؤمل أن تذهب لجنة الخدمات مع اللجان المشتركة نحو تشريع قانون يضمن حماية الدستور ويحقق نوعا من العدالة الالكترونية".

ووفق البيان فقد شارك في الورشة نخبة من خبراء الاتصالات وعدد من النواب.

 

*************

 

تأسيس حزب جديد باسم

"أهالي الشرقاط"

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت مفوضية الانتخابات، امس الاثنين، تأسيس حزب جديد.

وقال عضو مجلس المفوضين الناطق الرسمي باسم المفوضية، رياض البدران، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم منح مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات إجازة تأسيس لحزب (اهالي الشرقاط) برقم 211 استنادا الى قانون الاحزاب والتنظيمات السياسية رقم 36 لسنة 2015".

وأضاف، ان "مجلس المفوضين يواصل النظر في طلبات تسجيل الاحزاب التي استكملت اجراءات التسجيل لغرض منحها إجازة التأسيس"، داعيا "الاحزاب السياسية التي لم تستكمل إجراءاتها الى الإسراع في استكمال متطلبات التسجيل لغرض منحها إجازة التأسيس".

 

*************

 

الاهتمام بالشباب وإنهاء مشاكلهم وإقرار القوانين التي تحد من العنف الأسري كفيلان بتطويق المشكلة

إنشاء "سياج أمني" على جسور بغداد لمنع الانتحار إجراء ترقيعي

لا يعالج أسباب الظاهرة الخطيرة

 

بغداد – طريق الشعب

اعتبرت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، أمس الاثنين، مقترح انشاء حاجز أمنى بطول مترين على جسور بغداد لمنع حالات الانتحار، أسلوبا غير فاعل ولا يعالج أصل المشكلة، فيما وصف مركز مختص لمكافحة الانتحار في العراق، المقترح بـ"الاجراء الترقيعي".

 

ظاهرة خطيرة ومؤلمة

 

وقالت العضو في لجنة حقوق الانسان البرلمانية يسرى رجب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من الضروري تشكيل لجنة مشتركة مع الجهات المعنية ومنها وزارتا الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع مجالس المحافظات للوقوف على والتصدي لمعالجة ظاهرة الانتحار الخطيرة المؤلمة التي انتشرت في محافظات عديدة".

واضافت انها "ستقوم خلال الأيام المقبلة بخطوات مهمة مع بقية اعضاء لجنة حقوق الانسان البرلمانية لاتخاذ قرارات داخل اللجنة ورفعها لرئاسة مجلس النواب والجهات الرسمية لمعالجة هذه الظاهرة بشكل فاعل وسريع".

 

حواجز أمنية على الجسور

 

وشددت على ان "اتخاذ الإجراءات لوضع حواجز على الجسور لمنع الانتحار، هي أساليب غير فاعلة ولا تعالج أصل المشكلة". لافتة الى انه "يجب دراسة الدوافع والاسباب من الجوانب النفسية والاجتماعية كافة، لمعالجة فكرة الانتحار".

واشارت الى "وجود احباط نفسي واسع في صفوف الشباب بسبب البطالة وعدم وجود فرص عمل مما يؤدي لحالات كآبة ومعاناة نفسية من مستقبل مظلم تدفعان الشباب للتفكير بالانتحار"، لافتة الى وجود أسباب اخرى "تدفع الفتيات للانتحار بسبب بعض العادات والتقاليد التي باتت غير ملائمة لعصرنا الحالي والتي تجعلهن يفكرن بالانتحار للخلاص من تأثيرها".

 

إجراء ترقيعي

 

في الاثناء، قال مركز حياة لمكافحة الانتحار في العراق (منظمة غير حكومية) في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في الوقت الذي يُثمن فيه مركز حياة لمكافحة الانتحار في العراق الدور الذي تلعبه مديرية نجدة بغداد (الشرطة النهرية) وبعملها الدؤوب ليلاً ونهاراً للحد من حالات الانتحار من أعلى الجسور في العاصمة، وافق مجلس المحافظة على طلب من وزارة الداخلية بوضع مصدات على جسور بغداد بارتفاع ٢ متر للحد من تزايد تلك الحالات".

وأضاف أن "إجراء ترقيعيا كهذا لن يتمكن من كبح جماح تلك الحالات التي تعاني من الكبت والمشكلات النفسية والاجتماعية، بقدر ما هو مخرب لمعالم بغداد الترفيهية، وأنه كان الأجدر بالجهات التنفيذية والرقابية إيجاد حلول ناجعة للحد من تلك الحالات التي أخذت بالتزايد في الآونة الأخيرة".

 

إيقاف العنف الأسري

 

وطالب المركز، الجهات المعنية بـ "تعاون من شأنه الحد من الانتحار في العراق، عبر خطوات مدروسة تضمن معالجة الحالات وإعادة تأهيلها في المجتمع عبر ندوات تثقيفية وورشات عمل تعالج تلك الحالات لتكون أكثر فاعلية في بيئة مسالمة ملؤها الأمل"، مؤكداً أن "لإقرار القوانين التي تحد من ممارسة العنف الأسري دور بارز في مكافحة هذه الظاهرة".

وكان مجلس بغداد، كشف أمس الأول الاحد، عن موافقته على مقترح لوزارة الداخلية بانشاء سياج أمنى بارتفاع مترين على جميع جسور العاصمة للحد من حالات الانتحار.

وأثار القرار لغطاً واسعاً في الشارع العراقي، كما قوبل بالسخرية والانتقاد والدعوات للبحث في أسباب تصاعد ظاهرة الانتحار في البلاد.

وكتب الناشط المدني جاسم الحلفي، تغريدة على حسابه على "تويتر" يقول: "بعد تفكير طويل اقترح المسؤولون وضع سياج عال على جسور بغداد للحد من حالات الانتحار! غابت عن بالهم الأسباب الحقيقية التي تدفع شباب العراق إلى الانتحار، وفي مقدمتها الفساد والمحاصصة وسوء الإدارة والبطالة التي أنتجت اليأس والإحباط وفقدان الأمل".

 

***********

 

ص3

جهاز مكافحة الارهاب يكشف عن عمليات الارهابي القتيل "أبو ادريس"

بغداد – طريق الشعب

كشف جهاز مكافحة الارهاب، أمس الأول، عن العمليات الارهابية التي نفذها القيادي في تنظيم داعش الارهابي المدعو "أبو ادريس" والذي أعلن عن قتله مؤخرا.

وقال الجهاز في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الإرهابي ابو ادريس الذي تم قتله من قبل جهاز مكافحة الإرهاب (أمس)، كان يشغل منصب الأمين العام لما يسمى ولاية ديالى"، مشيرا الى أن "الاسم الكامل للإرهابي هو (نهاد احمد عبد السلام الكروي) مواليد ديالى جلولاء، وأنه المسؤول عن تخطيط وتنفيذ العمليات الارهابية ضمن قاطعي كركوك وديالى".

وأوضح الجهاز، أن "الإرهابي قام بعدة عمليات ارهابية في خانقين وجلولاء وقره تبة ومركز ديالى، وهو مسؤول عن عمليات اختطاف المواطنين على طريق بغداد - كركوك والتعرض على قوات الحشد العشائري والشرطة الاتحادية"، مبينا بأن "العملية كانت بناءً على متابعة من استخبارات جهاز مكافحة الارهاب وبالتنسيق مع التحالف الدولي".

***************

ميسان: يقتل والده ويصيب شقيقته بسبب خلاف حول الإرث

بغداد – طريق الشعب

صدقت محكمة تحقيق محافظة ميسان، أمس الاثنين، أقوال متهم أقدم على قتل والده واصابة شقيقته في منطقة حي الرسالة التابعة لمدينة العمارة.

وقال مجلس القضاء الاعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق ميسان (العمارة) صدقت اقوال متهم أقدم على قتل والده واصابة شقيقته بسبب خلاف عائلي حول الإرث في منطقة حي الرسالة"، مضيفا بأن "المتهم اعترف أمام قاضي التحقيق بقتل والده اضافة الى اصابة شقيقته".

ولفت البيان الى، أن "الجاني قام بعبور سياج دارهم وإطلاق النار من مسدس يحمله على والده مما ادى الى مقتله في الحال، كما قام بإطلاق النار على شقيقته واصابتها بطلق ناري في منطقة الكتف الايسر"، مشيرا إلى أن "المحكمة صدقت اقواله وتم اتخاذ الاجراءات كافة بحقه وفقا لأحكام المادة 406/1/أ من قانون العقوبات العراقي".

***************

المحافظ وافق على بعض مطالبهم وحذرهم من تنفيذ تهديدهم بإيقاف مشاريع المياه

البصرة..موظفو الماء يتظاهرون من أجل زيادة مستحقاتهم المالية ويطالبون بشمولهم بتوزيع الاراض السكنية

البصرة – طريق الشعب

طالب العشرات من موظفي دائرة ماء البصرة، أمس الاثنين، خلال تظاهرات نظموها، بإقالة مدير الدائرة وزيادة رواتبهم اسوة بباقي الوزارات، بالإضافة الى شمولهم بتوزيع قطع الاراضي السكنية، مهددين في الوقت ذاته بإطفاء جميع مشاريع الماء في حال عدم تنفيذ تلك المطالب. وفيما اعلنت الدائرة ان بعض مطالب موظفيها قانونية ويمكن تنفيذها، وان أخرى لا تنفذ الا عبر تشريعات لقوانين،  اعلن محافظ البصرة المحافظ اسعد العيداني، موافقته على المطالب المتعلقة بمنح تخصيصات مالية كأجور للطعام والساعات الإضافية، محذرا بالمحاسبة القانونية لمن يشارك في إيقاف مشاريع المياه لأن ذلك يسبب ضررا للصالح العام.

استحقاقات مقطوعة

ونقلت وكالات الانباء المحلية عن عدد من الموظفينهم "طالبوا باحتساب مبالغ مقطوعة شهريا كبدل طعام وسكن وغلاء معيشة ورفع مخصصات الخطورة من 25 في المائة الى100 في المائة، وذلك لتعاملهم مع الماء والكهرباء والمواد السامة"، لافتين الى انهم "يتقاضون رواتب تصل الى 300 الف دينار وانها لا تكفي لمعيشتهم، وأنهم شريحة متضررة ويعانون من الاهمال والتقصير من قبل الحكومة المركزية، وسيقومون بإطفاء المشاريع في حال عدم امتثال الحكومة لمطالبهم منوهين الى ان اول المشاريع التي سيتم اطفاؤها هو مشروع الـ R0".

مطالب قانونية

وفي السياق، اعلنت دائرة ماء البصرة، يوم أمس، ان بعض مطالب موظفيها التي رفعوها خلال تظاهرتهم، قانونية ويمكن تنفيذها وان هناك مطالب اخرى تحتاج الى تغيير او تشريع قانون وثمة صعوبة في ذلك.

وقال مدير الدائرة، زهير جواد، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الدائرة تركز على الامور ضمن القوانين وقد خاطبت الجهات المعنية في الحكومة المحلية بشأن تخصيص مبالغ لغرض صرف مخصصات الساعات الاضافية والمكافئات ومبالغ مقطوعة للموظفين لغرض رفع المستوى المعيشي للموظفين"، مضيفا ان "الدائرة طالبت بعدة كتب رسمية وحصلت الموافقة على قسم منها لكن حتى الان لم يتم تخصيص المبالغ"، فيما طالب بـ"تخصيص المبالغ اما عن طريق المحافظة او وزارة المالية لتخصيص تلك الاموال".

موافقة المحافظ

في المقابل، أكد المحافظ اسعد العيداني، "الموافقة على مطالب المتظاهرين المتعلقة بمنح تخصيصات مالية كأجور للطعام والساعات الإضافية"، مبينا بان ذلك "سيتم حسب الضوابط المعمول بها في قانون الموازنة"

وابدى العيداني في تصريحات صحفية، "رفضه التهديد الذي أطلقه المتظاهرون بشان إيقاف مشاريع المياه في المحافظة في حال لم تتحقق مطالبهم"، لافتا الى أن "إيقاف مشاريع المياه سيضر بالمصلحة العامة ويؤثر على مواطني المحافظة وان من يرتكب هذا الفعل سيحاسب وفق القانون".

دعم رئاسة مجلس البصرة

في الأثناء، جددت رئاسة مجلس البصرة، مطالبة الحكومة الاتحادية بشكل رسمي بالاستجابة للمطالب التي نادت بها الدوائر التابعة لوزارة البلديات، وإنصاف وضع موظفيها المعيشي لما يقدمونه من خدمات أساسية.

وقال رئيس المجلس، صباح البزوني، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "مطالب دوائر الماء والمجاري والبلدية والبلديات والتي قدمتها إلى مجلس البصرة تتمثل برفع التسكين عن رواتب ومنحهم مخصصات خطورة وشمولهم بقطع أراضي"، مشيرا إلى أن "تلك الدوائر تقدم خدمة مباشرة للمواطنين ويجب ان لا تقل استحقاقاتها عن استحقاقات دوائر أخرى كالنفط والكهرباء، وبالتالي فانهم يستحقون تعديل سلم رواتبهم ومخصصاتهم".

***************

رئاسة وزراء الاقليم تغلق المصافي النفطية غير القانونية

اربيل – طريق الشعب

أعلن رئيس اللجنة العليا لإغلاق المصافي غير القانونية، سامي جلال، أمس الأول، عن صدور قرار من رئيس الوزراء بإقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، يقضي بإغلاق جميع المصافي غير القانونية، مشيراً إلى تخصيص 200 مليون دينار لهذا الغرض.

وقال جلال في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "سيتم إغلاق جميع المصافي غير القانونية وفقاً لقرار صادر من رئيس الوزراء، نيجيرفان البارزاني، وقد جرى تخصيص 200 مليون دينار لهذه العملية"، موضحا بأن "البلدية خصصت أيضاً ثلاث قطع أراضي لحفظ الأدوات والأجهزة التي ستتم مصادرتها من تلك المصافي غير القانونية "، فيما لفت الى "وجود 169 مصفى غير قانوني في الإقليم يتركز أكثرها في أربيل ومن ثم السليمانية ودهوك على التوالي".

وفي شهر آذار الماضي، أعلنت وزارة الداخلية بحكومة إقليم كردستان، إصدار أمر بتشكيل ثلاث قوات لإغلاق المصافي النفطية غير القانونية في محافظات إقليم كردستان.

***************

الداخلية تكتشف خمسة قيود مزورة لأشخاص في نفوس النجف

النجف – طريق الشعب

أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية اكتشافه زرع خمسة قيود لأشخاص في سجلات دائرة أحوال النجف بالاعتماد على وثائق وقرارات مزورة الأمر الذي ترتب عليه اصدار مستمسكات ثبوتية لهم.

ونقلت وكالات الانباء عن المكتب، قوله بأنه "أجرى تحقيقا اداريا ابتدائيا مع المسؤولين عن سجلات الأساس في الدائرة ورفع تقرير مفصل عن اجراءاته ومخاطباته مع الدوائر المختصة بهذا الصدد، متضمنا توصية بفتح تحقيق في القضية لمعرفة ملابساتها والمتورطين فيها بغية اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم، وإبطال وسحب جميع المستمسكات الصادرة ورفع القيود المزورة من السجل الأساس".

***************

التجارة تحذر من تسويق الحنطة المستوردة او المصبوغة وتعتبرها جريمة

بغداد – طريق الشعب

حذر وزير التجارة محمد هاشم العاني، أمس الأول، الفلاحين من اي محاولة لتسويق حنطة مستوردة او حنطة محلية "مصبوغة" خلال الموسم التسويقي الحالي للحصول على الدعم خلافا للقانون والتعليمات، معتبرا اياها جريمة استيلاء على المال العام.

وقال العاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الضوابط التي تضمنتها خطة تسويق محصول الحنطة في الفقرة سابعا يمنع منعا باتا استلام الحنطة المستوردة والحنطة المصبوغة وبأي نسبة كانت، ويتحمل فاحصو المختبر في مراكز الاستلام المسؤولية القانونية الكاملة في حالة ثبوت وجود استلام اي نسبة من الحنطة المستوردة او المحلية المصبوغة او الحنطة التي تعود للأعوام السابقة او اي اختلاف بنسبة نتائج التحليل المختبرية".

واضاف العاني، أن "اي محاولة لتسويق الحنطة المستوردة او الحنطة المحلية المصبوغة للحصول على الدعم خلافا للقانون والتعليمات تعد جريمة استيلاء على المال العام وبناء على ذلك يتم حجز اية كمية من الحنطة المسوقة في حالة تبين انها حبوب مستوردة او مصبوغة واحالة من يقوم بتسويقها الى المحاكم والغاء خطة المسوق وعدم اعتماده في جميع مراكز الاستلام".

يذكر أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وجه، السبت الماضي، بعدم نقل الحنطة بين المحافظات باستثناء عجلات وزارة التجارة.

***************

سائرون النيابية تطلب تحقيقا عاجلا بشأن استهداف نائبها والقضاء يصدق اعترافات المتهم

طالبت كتلة سائرون النيابية، أمس الأول، وزارة الداخلية بفتح تحقيق عاجل بشأن استهداف منزل النائب جواد الموسوي.

وقال المتحدث الرسمي للكتلة، حمد الله الركابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، : "نستنكر الاعتداء الارهابي الذي استهدف منزل الدكتور النائب جواد الموسوي عضو مجلس النواب العراقي"، مضيفا بأنه "في الوقت الذي نعرب فيه عن شجبنا واستهجاننا هذه الأفعال، نطالب الجهات الامنية ان تكون على قدر المسؤولية في حماية ارواح المواطنين وممتلكاتهم".

وطالب الركابي وزارة الداخلية "بفتح تحقيق فوري وعاجل لمعرفة دوافع وأسباب هذا العمل الجبان وتقديم مرتكبيه ومن يقف وراءهم الى العدالة"، معلنا "للعراقيين ان هذه الافعال وغيرها لن تثنينا عن محاربة الفساد وكشف الذين تسببوا في هدر ثروات العراق وخيرات شعبه".

وفي السياق، أكدت محكمة التحقيق المركزية، أمس الاثنين، إلقاء القبض على المتهم بمحاولة اغتيال عضو مجلس النواب جواد الموسوي، لافتة إلى تصديق اعترافاته قضائياً.

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة التحقيق المركزية التابعة لرئاسة استئناف الرصافة صدقت، (أمس)، اعترافات المتهم بمحاولة اغتيال النائب جواد الموسوي"، مضيفا بأن "المتهم اعترف أمام قاضي التحقيق، والأخير بصدد استكمال الإجراءات من أجل إحالته إلى محكمة الموضوع لينال جزاءه العادل".

***************

قُضاة يشددون على التحري الجيد لإنصاف المُتهم وأهمية توعية المواطنين بخطورة الجريمة

الدعاوى الكيدية: سلاح يستخدمه البعض لتسوية عداواتهم بتهم تصل الى الارهاب والقتل وحيازة المتفجرات

بغداد – طريق الشعب

يقف عدد غير قليل من المواطنين الأبرياء على أبواب المحاكم بتهم الخطف والإرهاب وحيازة الأسلحة وغيرها من الجرائم بسبب الإخبارات الكاذبة أو ما تسمى بـ"الدعاوى الكيدية".

وفي تقرير لصحيفة القضاء، التابعة لمجلس القضاء الاعلى واطلعت عليه "طريق الشعب"، يؤكد قضاة متخصصون أن "المخبرين يحركون هذه الدعاوى لغايات الابتزاز والعداوات الشخصية، لكنهم أفادوا بأن البحث عن الحقيقة هو ما يضعه القاضي عند ورود أية دعوى"، لافتين إلى أن "مجلس القضاء الأعلى يوصي في إعماماته المستمرة بالتحري والتأني قبل إصدار أوامر القبض، وأنه لا بد من توعية المواطنين بخطورة هذه الجريمة وعواقبها".

أخبار كاذبة

وبشأن الإخبارات الكاذبة يقول رئيس جنايات الكرخ القاضي سعد محمد عبد الكريم، للصحيفة، أن "المادة 243 من قانون العقوبات العراقي النافذ رقم 111 لسنة 1969 أشارت إلى أن المخبر الكاذب هو كل من اخبر كذبا إحدى السلطات القضائية او الإدارية عن جريمة كاذبة واخبر احدى هاتين السلطتين بسوء نية بارتكاب شخص لجريمة مع علمه بكذب إخباره او اختلق ادلة مادية على ارتكاب شخص ما جريمة خلافا للواقع أو تسبب في اتخاذ إجراءات قانونية ضد شخص يعرف براءته"، موضحا بأن "غاية الدعاوى الكيدية قد تكون عداوة شخصية مع المشكو منه سواء كانت متعلقة بالمال او المصالح الأخرى او نتيجة ضغينة".

ولفت الى، أنه "لاحظ الكثير من الدعاوى التي تحتوي إخبارا كاذبا منها ما يتعلق بالخطف والإرهاب وحيازة الأسلحة والمواد المتفجرة، وأنه عند القاء القبض على الشخص الذي اتهم بإحدى الدعاوى لا يكمن إطلاق سراحه حتى تثبت براءته، وهذه تشكل معضلة كون من ألقى القبض عليه متهما والمخبر احضر شهودا واختلق أدلة مادية فمحكمة التحقيق مضطرة الى اتخاذ الاجراءات باعتبار المشتكي قدم الشهود او غيرها من الادلة"، مشددا على أن "دور القضاء كبير في البحث عن الحقيقة، حتى لو تم اللجوء إلى إعادة المحاكمة والإفراج عن المتهم".

استناد الى ادلة

وأردف عبد الكريم، أن "المحكمة تستند الى الأدلة التي قدمها المخبر في الدعوى الأصلية وإن ثبت كذب اخباره فبإمكان طلب اعادة المحاكمة مرة أخرى حتى وان اكتسب القرار الدرجة القطعية"، لافتا إلى أن "الشرط في اعادة المحاكمة ان يكون الحكم باتا بمعنى ان محكمة التمييز نظرته وصادقت عليه وبالنتيجة لا يمكن المساس به الا عن طريق اعادة المحاكمة".

ويبين قائلا، "أما إذا كان الحكم صادرا ولم يمض عليه ثلاثون يوما فان محكمة التمييز تنقض القرار بالاستناد الى الوقائع التي ظهرت وتلغى التهمة ويُفرج عن المتهم، واذا كان في مرحلة التحقيق فيمكن ان يغلق التحقيق باعتبار وجود أدلة جديدة والإخبار كان كاذبا"، فيما يضيف عن عقوبة القانون لهذه الجريمة، بأنها كانت "الحبس والغرامة او إحدى هاتين العقوبتين، ولكن بموجب التعديل الأخير للقانون رقم 15 لسنة 2009 أصبحت بالحد الأقصى إذا ثبت كذب إخبار المخبر، وفي كل الاحوال أن العقوبة لا تزيد عن السجن لمدة 10 سنوات".

وسيلة لتصفية العداوات

من جانبه، يرى القاضي الأول لمحكمة التحقيق المختصة بقضايا الإرهاب، عمار رشيد، أن "مجلس القضاء الأعلى أكد في تعاميم كثيرة ومستمرة على ضرورة التحري عن صحة الإخبار قبل إصدار أي أمر قبض ضد المتهمين وعلى قاضي التحقيق التأكد من صحة المعلومة التي يقدمها المخبر قبل اتخاذ اي اجراء وبالأدلة تم توقيف الكثير من المخبرين وتمت إحالتهم الى محكمة الجنايات لغرض اجراء الحكم العادل بحقهم".

قصص كثيرة وغريبة

وتابع بحسب تقرير الصحيفة، أن "هناك قصصا كثيرة ترد للمحاكم منها أن زوجة حضرت بصفة مخبرة وادعت ان زوجها يتعامل ببيع الاسلحة والمتفجرات، وتم تدوين اقوالها لأهميتها، لتقوم قوة امنية وبناء على اوامر قضائية بالتوجه الى بيت زوجها وفعلا تم العثور على كيس يحتوي خمسة رمانات مخفية خلف الثلاجة وتم القاء القبض على زوجها"، مبينا انه "عند تدوين اقوال الزوج المتهم ودون ان يعرف ان زوجته هي من اخبرت عنه أكد انه ليس لديه اي علم بهذه الأسلحة وتبين من خلال جمع الأدلة صدق أقوال الزوج واثناء الكلام معه تبين انه لديه مشكلات مع زوجته وانها تطلب التفريق، فطلبت المحكمة إحضار المخبرة (الزوجة) لغرض الاستماع الى اقوالها واثناء مشاهدتها زوجها انهارت وذكرت بانها وعشيقها قاما بشراء هذه (الرمانات) ووضعها خلف الثلاجة لغرض الايقاع بزوجها حتى تقوم بطلب الطلاق وبعدها الزواج من عشيقها وقد تم تأييد ذلك أيضا من خلال مراسلاتها مع عشيقها الموجودة في هاتفها، والتي تبين وجود اتفاق لغرض الإيقاع بالزوج وتم إصدار أمر قبض بحق عشيقها الذي اعترف بتفاصيل تلك الحادثة وبعدها قررت المحكمة الإفراج عن الزوج فيما دونت اقوال المتهمين وهم المخبرة الكاذبة وعشيقها وصدقت اقوالهم وتمت احالتهم الى محكمة جنايات الكرخ".

وأكد القاضي رشيد، على ضرورة "توعية الناس بهذه الجريمة وخطورتها على المجتمع وعلى المواطن نفسه الذي يخبر اخبارا كاذبا، لأن هناك جهلا في القانون والعواقب التي تترتب أثرها على المخبر حالة ثبوت كذبه"، مقترحا أن "يكون هناك تنسيق بين مجلس القضاء الاعلى وبين المنظمات المدنية والاجتماعية ودور الإعلام لغرض التخلص من هذه الآفة إضافة إلى اختيار الدعاوى التي سجلت بالإخبار الكاذب وعرضها على وسائل الإعلام".

***************

 

 

ص 4

 

تظاهرات في المغرب دعما لمعتقلي حراك الريف

 

الرباط - وكالات

نظم آلاف المغاربة، أمس الأول، مسيرة في وسط العاصمة الرباط مطالبين بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف الذي اندلع شمالي البلاد في أواخر 2016 احتجاجا على مشكلات اقتصادية واجتماعية في المنطقة.

وكانت محكمة استئناف في الدار البيضاء قد أيدت قبل أسبوعين أحكاما بالسجن 20 عاما بحق نشطاء الحراك ناصر الزفزافي، ونبيل أحمجيق، ووسيم البوستاتي، وسمير أغيد، في عدة تهم، منها تقويض النظام العام وتهديد الوحدة الوطنية، فيما قضت المحكمة بسجن 35 ناشطا آخرين لفترات تتراوح بين عامين و 15 عاما.

وردد المشاركون في المسيرة، الذين كانوا يرفعون أعلاما خاصة بالمجتمع الأمازيغي وصور النشطاء السجناء، شعارات منها "حرية كرامة عدالة اجتماعية" و"عاش الريف" و"الشعب يريد اطلاق سراح المعتقل"، وذلك بمشاركة من قبل عائلات حراك الريف، ومنظمات حقوق الإنسان، والحركة الأمازيغية، وأحزاب يسارية وحركات اخرى.

 

***********

 

انتشال أكثر من 4 آلاف سوري من مخيم الركبان حتى الآن

 

موسكو - وكالات

أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، فيكتور كوبتشيشين، أمس الاثنين، أن المركز وبالتعاون مع السلطات السورية، نجح للمرة الأولى منذ أربع سنوات على وجود مخيم الركبان، في مباشرة إخراج الناس من هناك.

وقال كوبتشيشين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "حتى 22 نيسان الحالي، خرج 4345 لاجئا من مخيم الركبان، بما في ذلك 940 رجلا و1136 امرأة و2269 طفلا"، مبينا أنه "حتى هذه اللحظة استلم 1956 لاجئا وثائق جديدة، وعادوا إلى ديارهم"، فيما لفت الى انه "تم استيعاب جميع اللاجئين الذين غادروا مخيم الركبان في أربعة مراكز إقامة مؤقتة في محافظة حمص".

وكان رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع الروسي، ميخائيل ميزينتسيف، قال في وقت سابق، إن "ممثلي الولايات المتحدة رفضوا المشاركة في الاجتماع الثالث حول إزالة مخيم الركبان للاجئين في سوريا".

 

 

***************

 

بعد التأجيل: الإعلان عن أسماء تشكيلة المجلس السيادي المدني خلال أيام

الشيوعي السوداني يعتبر سلطة المجلس العسكري "انقلابا"

والمعارضة تؤيده بالمقاطعة وعدم الاعتراف

 

الخرطوم – وكالات

أعلن الحزب الشيوعي السوداني أن سلطة المجلس العسكري الذي يسيطر على الحكم غير شرعية وتمثل انقلابا على الثورة والالتفاف على مطالب الجماهير. واعتبر ان تضامن الدول والاحزاب والمنظمات الصديقة ساهم بإعطاء قوة للسودانيين في ثورتهم ومواجهة الدكتاتورية، وهي مواقف تستحق الشكر والتثمين. وفيما أوضحت قوى الحرية والتغيير عدم اعترافها بالمجلس العسكري الانتقالي الذي يمثل امتدادا لنظام البشير الدكتاتوري، ارجأت الإعلان عن تشكيلة المجلس السيادي المدني، الذي قالوا إنه سيحل محل المجلس الانتقالي العسكري في الحكم، مبينة انه سيتم الاعلان عن اسماء المجلس خلال ايام، وأن الجهود بشأن ذلك وصلت الى مراحل متقدمة.

 

جهود مُكللة بالنجاح           

وذكر الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "ثورتنا هي نتاج لنضالات استمرت منذ صبيحة انقلاب الاخوان المشؤوم في 30 حزيران 1989"، مبينا أنه "قرر منذ كانون الثاني 2018 استعداد الحركة الجماهيرية للانتقال نحو الهجوم، وقاد انتفاضة كانون الثاني 2018 التي دعا لها والتي قمعت بعنف لكنها منحت الجماهير الثقة في نفسها وواصل الحزب بعدها ذات تكتيكه الهجومي حتى اندلعت الثورة في كانون الأول من نفس العام".

وأوضح انه وحلفاءه وجماهيره "يوجهون الشكر للشعوب والاحزاب والمنظمات التي وقفت وتضامنت معهم بشتى الوسائل دعما للشعب السوداني ومناضلي الحزب الشيوعي"، معتبرا أنها "جهود شكلت سندا حقيقيا لشعب السودان وحزبه الشيوعي، وساهمت في الانتصار الذي تحقق وما زال يستكمل بناء حلقاته".

 

رفض الانقلابات العسكرية

 

وأكد الحزب رفضه الثابت "للانقلابات العسكرية وما ينتج عنها من انظمة، وأن تحرك المجلس العسكري واللجنة الامنية يظل في نظرنا انقلابا عسكريا، ويظل كذلك حتى يتم بناء السلطة المدنية للبلاد"، معلنا رفضه "لمحاولات التدخل الاقليمية والدولية في الشأن السوداني، وسعيها لترتيب مشهد سياسي يخدم اهدافها، وكذلك رفض وجود أي قوات عسكرية سودانية في اليمن الشقيق"، فيما رحب بـ"الجهود الاقليمية والدولية الداعمة للانتقال الديمقراطي، وللقرارات والمنظمات الدولية المنخرطة في تحقيق العدالة والجرائم ضد الانسانية المرتكبة بحق السودانيين، ودورها الواضح في التخفيف من الانتهاكات ووضع المجرمين في لائحة الترقب الجنائي الدولي، ما حد من قدرتهم على الحركة والعنف".

 

المنسلخين من النظام

 

وفي بيان آخر، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أوضح الحزب ان "المجلس العسكري يعمل على احتواء الانتفاضة وحرفها عن غاياتها لإعادة انتاج النظام وحلفائه من جديد واشراكهم في السلطة الجديدة للقوى المنتفضة، بدعوى انهم انسلخوا من النظام ووقفوا في صف المعارضة. وان اي محاولة لمشاركة المنسلخين في شكل  احزاب او تيارات او جماعات او افراد في السلطة الانتقالية يعتبر اجهاضا لأهداف وغايات الانتفاضة قبل ان تبدأ"، لافتا الى "انهم مشاركون في النظام البائد، مما يتطلب تقديمهم للمحاكمات وليس اشراكهم في سلطة انتقالية من ضمن مهامها تقديم كل من ارتكب جرما في حق الشعب لمحاكمة عادلة".

 

مقاطعة المجلس العسكري

 

في الأثناء، اعلنت قوى الحرية والتغيير السودانية التي تقود المعارضة وتنظم التظاهرات والاعتصامات الجارية في البلاد، عدم اعترافها بالمجلس العسكري الانتقالي، معتبرته امتدادا للنظام الدكتاتوري السابق.

وقال المتحدث باسم التجمع، محمد الأمين عبد العزيز، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المجلس العسكري الانتقالي يمثل امتدادا للنظام الدكتاتوري السابق"، معلنا تعليق التفاوض والاتصالات مع اللجنة السياسية فيه". فيما اوضح قيادي بقوى الحرية والتغيير، أن "قرار تعليق التعاون مع المجلس العسكري ولجنته السياسية جاء على خلفية التحفظات التي سجلناها عليه، حيث أن هذه اللجنة خاضعة لسيطرة بقايا النظام السابق، وكان تعاملنا إيجابيا معها إلا أنها تتعامل بذات الأسلوب السابق، ما دفعنا لتعليق التعامل معها".

وجرى التشديد على "الاستمرار بالتصعيد في الشارع ضد المجلس العسكري، وعدم التنازل عن تشكيل سلطة انتقالية متوافق عليها".

 

سلطة مدنية خلال ايام

 

وأرجأ قادة الاحتجاجات الذين يواصلون اعتصامهم أمام مقر قيادة الجيش السوداني في الخرطوم الإعلان عن تشكيلة المجلس السيادي المدني، الذي قالوا إنه سيحل محل المجلس الانتقالي العسكري بالحكم.

وأكد تحالف قوى الحرية والتغيير، أمس الاثنين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الإعلان عن أسماء الأعضاء المختارين للمجلس السيادي، والذي كان مقررا في البداية مساء الأحد، سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة"، موضحا أن "الجهود بشأن تسمية المرشحين للسلطة المدنية الانتقالية وصلت إلى مراحل متقدمة".

وأردف بيان القوى "لقد عملنا بكل جهد كي نصل مرحلة أكثر تقدما اليوم، ولكننا نعتذر لكم اعتذارا صادقا لا مواربة فيه لأن الحرص على استكمال التمثيل قد أخرنا عن موعدنا معكم"، مؤكدا "المواصلة بالاعتصامات في العاصمة، وتجديد طلب المتظاهرين بتسليم الحكم من العسكريين إلى سلطة مدنية"، فيما لفت الى أننا "لن نقبل بأي تمثيل آخر أُعلن كامتداد حكم عسكري لحكم عسكري آخر، وأننا لن نقبل بأي تواصل للحرس الشمولي القديم، ولا تفاوض مع سلطة انقلابية تمثل النظام القديم الجديد".

 

 

**************

 

أوكرانيا: زيلينسكي يفوز في الانتخابات الرئاسية ويهزم بوروشينكو

 

كييف - وكالات

أفادت لجنة الانتخابات المركزية بأوكرانيا، أمس الاثنين، أن المرشح لرئاسة البلاد، فلاديمير زيلينسكي، فاز بالانتخابات التي جرت أمس الأول، وحصل على 73,15 بالمائة من الأصوات وفق نتائج تمهيدية.

وأضافت اللجنة في تقرير صحفي نشرته وكالات الانباء، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم حتى الآن فرز 98 بالمائة من أصوات الناخبين، وأن الرئيس الحالي، بيترو بوروشينكو، حصل على 24.52 بالمائة من الأصوات، فيما تم إبطال 2.32بالمائة منها"، مشيرة الى أن "زيلينسكي يتصدر في كل المناطق الأوكرانية، باستثناء منطقة لفوف، حيث أيده 33.22 بالمائة من الناخبين فقط".

وقال نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية، يفغيني رادشينكو، في تصريح صحفي، أن "إعلان النتائج الرسمية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا سيتم في 30 نيسان الجاري تقريبا"، مشددا على أن "النتائج التمهيدية الرسمية للانتخابات ستصبح معروفة بعد يومين أو 3 أيام".

وشهدت أوكرانيا، أمس الأول، الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وتنافس فيها الرئيس الحالي، بيترو بوروشينكو والمرشح من حزب "خادم الشعب" الممثل المعروف، فلاديمير زيلينسكي، فيما أكدت وزارة الداخلية الأوكرانية ولجنة الانتخابات المركزية عدم تسجيل أي انتهاكات جماعية جدية قد تؤثر على نتائج الانتخابات.

ومن جانب آخر، ذكر الكرملين يوم أمس، أن الوقت ما زال مبكرا للحديث عن تعاون محتمل مع الرئيس الأوكراني المنتخب فولوديمير زيلينسكي، إلا أن موسكو تحترم اختيار الشعب الأوكراني.

 

***************

 

اعتداء على زعيم المعارضة التركية خلال جنازة عسكرية في أنقرة

 

إسطنبول - وكالات

اعتدت مجموعة من الأشخاص، أمس الأول، على زعيم المعارضة التركية، كمال كليجدار أوغلو، خلال حضوره مراسيم جنازة عسكرية في أنقرة.

وهاجم حشد غاضب رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوغلو، حين كان يحضر الجنازة، فيما أظهرت لقطات الرجل وهو يتلقى دَفَعات خلال المشاجرة، بينما حاول بعض الأشخاص في الحشد توجيه ضربات له.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية، أن "اشخاصا بدأوا يحتجون على وجود أوغلو، ثم ما لبثوا أن هاجموه بعنف"، وهذا ما أكده حزب الشعب الجمهوري، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كان قد أصيب.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الحزب قوله في وقت لاحق إن كيليجدار أوغلو "بخير"، بينما قال مكتبه إن الإجراءات القانونية ستتخذ "ضد مرتكبي الحادث".

 

***************

 

رفض عربي لـ "صفقة القرن" الامريكية

 

القاهرة - وكالات

رفض وزراء الخارجية العرب، أمس الأول، في ختام اجتماعهم الذي حضره الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في العاصمة المصرية، قبول أي صفقة بشأن القضية الفلسطينية لا تنسجم مع المرجعيات الدولية.

واجتمع وزراء الخارجية العرب بشكل استثنائي، وبدعوة من عباس، لبحث تطورات القضية الفلسطينية بعد ادعاء إسرائيل السيادة على أجزاء أساسية من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري، مؤكدين على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته على حدود 1967.

وقال بيان صادر عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الدول العربية التي قدمت مبادرة السلام العربية عام 2002 ولا يمكنها أن تقبل أي خطة أو صفقة لا تنسجم مع هذه المرجعيات الدولية"، مشددا على، أن "مثل هكذا صفقة (صفقة القرن) لن تنجح في تحقيق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط"، فيما أعلن الرئيس الفلسطيني، "رفضه لقرار الولايات المتحدة بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري، وعدم القبول ايضا بضم المزارع اللبنانية المحتلة، فكلها أراض عربية"، مبينا أن "الفلسطينيين سيدافعون عنها بنفس المستوى الذي يدافعون به عن ارضهم".

ورفضت الحكومة الفلسطينية الجديدة في أولى جلساتها خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتقبة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، معتبرة ان "الاعتقاد بتمرير صفقة القرن وهم كبير".

واعتبرت في بيان أن "كل من يعتقد أن صفقة القرن ستمر سيكون واهما" في إشارة إلى خطة السلام التي قالت الإدارة الأمريكية إنها ستكشف مضمونها بعد الانتخابات التشريعية في إسرائيل.

 

************

 

إعلان مرتقب لحالة الطوارئ في البلاد واليوم حظر للتجوال ليلا في العاصمة كولومبو

سريلانكا: تفجير جديد والرئاسة تتحدث عن تورط جماعات إسلامية محلية مدعومة من شبكة دولية

 

كولومبو - وكالات

شهدت سريلانكا انفجارا جديدا، أمس الاثنين، قرب احدى الكنائس، وكان عبارة عن عبوة ناسفة مزروعة داخل احدى السيارات. وفيما أعلنت الرئاسة السريلانكية، أن تفجيرات الأحد نفذتها جماعة إسلامية محلية بمساعدة شبكة دولية، بينت الحكومة ان الرئيس سيعلن عن حالة الطوارئ في البلاد ولا خوف على الحريات العامة، في حين أن العاصمة كولومبو ، ستشهد اليوم، حظرا للتجوال ليلا من الساعة الثامنة حتى الرابعة فجرا.

 

ولفتت وزارة التكامل السريلانكية، الى انها تحقق في تقارير تتضمن احتمال فشل للجهد الاستخباري في التصدي لهذه الهجمات، وهذا ما أكده على حسابه الشخصي في تويتر وزير الاتصالات، هارين فرناندو، بعد الاعلان الأخير لرئيس الوزراء، رانيل ويكرمسينغ، أن حكومته تلقت معلومات بشأن هجوم محتمل، لكن لم يتم اتخاذ الاحتياطات الكافية لمنعه.

 

تفجير جديد

 

ذكرت وكالة رويترز، أن انفجارا جديدا وقع أمس الاثنين، قرب إحدى الكنائس في العاصمة السريلانكية كولومبو، وذلك بعد يوم واحد من التفجيرات الدامية، التي شهدتها البلاد، وخلفت عددا هائلا من القتلى والجرحى.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم، إن "الانفجار حصل على ما يبدو بينما كانت الشرطة السريلانكية تحاول إبطال مفعول عبوة ناسفة مزروعة داخل سيارة مركونة بالقرب من إحدى الكنائس وسط كولومبو، وأن تفجير العبوة جاء بعد دقائق من إغلاق العناصر الأمنية محيط إحدى الكنائس، التي تعرضت للتفجير".

وجرى الاعلان بساعات قبل التفجير الثاني، عن العثور على 87 من أجهزة تفجير القنابل في محطة للحافلات في كولومبو.

جهات إرهابية وإعلان طوارئ

من جهتها، قالت الرئاسة السريلانكية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تقارير المخابرات تشير إلى أن منظمات إرهابية أجنبية تقف وراء الإرهابيين المحليين، لذلك فإن الرئيس يسعى للحصول على مساعدة الدول الأجنبية"، مبينة أن "الرئيس سيعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد والتي ستدخل حيز التنفيذ منتصف هذه الليلة"، فيما شددت على أن "هذا الإجراء سيقتصر على التعامل مع الإرهاب ولن يؤثر على حرية التعبير".

وسيمنح هذا الإجراء الشرطة والجيش سلطات واسعة للتحقيق والبحث دون إذن من المحكمة، علما أن حالة الطوارئ كانت سارية المفعول في أوقات مختلفة خلال الحرب الأهلية مع الانفصاليين من التاميل.

 

شبكة دولية

 

وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم الحكومة، راجيثا سيناراتني، أمس الاثنين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "التفجيرات التي استهدفت كنائس وفنادق في البلاد الأحد الماضي، نفذت بمساعدة شبكة دولية، ولا نعتقد أن هذه الهجمات نفذتها مجموعة من الأشخاص داخل البلد فقط، وإنما هناك شبكة دولية لولاها لما تمت"، فيما اعلنت أمس، الشرطة، أنّها "اعتقلت 13 رجلاً لتورّطهم بالتفجيرات الدامية وهم الآن محتجزون في موقعين مختلفين في العاصمة كولومبو وقربها".

حظر للتجوال بالعاصمة

وإلى جانب حالة الطوارئ، أعلنت الحكومة "فرض حظر للتجوال في العاصمة كولومبو، يسري من الساعة الثامنة مساء حتى الرابعة فجرا، اعتبارا من مساء اليوم الثلاثاء، بعد سلسلة التفجيرات التي قتلت 290 شخصا وأصابت نحو 500".

وتقوم قوات الأمن بعمليات تفتيش في جميع أنحاء البلاد للبحث عن من يقف وراء التفجيرات في الكنائس والفنادق، إذ لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الحادث حتى الآن.

 

فشل استخباري

 

من جانب آخر، أعلنت وزارة التكامل السريلانكية، يوم أمس، أنها تحقق في تقارير عن "فشل محتمل" للاستخبارات في منع الهجمات التي ضربت البلاد.

وقال وزير التكامل الوطني السريلانكي، مانو غانيشان، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "إدارة التحقيقات الجنائية التابعة لوزارته، التي تحقق في ملابسات الهجمات، ستحقق في تلك التقارير".

ويأتي ذلك بعد ان أعلن أمس الأول، رئيس الوزراء السريلانكي، رانيل ويكرمسينغ، أن "حكومته تلقت معلومات بشأن هجوم محتمل، لكن لم يتم اتخاذ الاحتياطات الكافية لمنعه"، فيما ذكر وزير الاتصالات في البلاد، هارين فرناندو، عبر حسابه على تويتر، أن "بعض ضباط الاستخبارات كانوا على دراية بهذه الأحداث، وكان هناك تأخر في العمل، ولا بد من اتخاذ إجراء جاد لمعرفة أسباب هذا التجاهل".

وأسفرت ثمان تفجيرات في العاصمة كولومبو ومدن مجاورة، الأحد الماضي، استهدفت ثلاث كنائس وأربعة فنادق، عن مقتل ما لا يقل عن 290 شخصا وجرح أكثر من 500 آخرين، حسب آخر احصائية لغاية ساعة اعداد هذا التقرير، وتزامنت هذه التفجيرات مع احتفالات عيد الفصح لدى المسيحيين.

 

 

************

 

ص 5

 

عزف على أوتار الصمت

 

عن "دار الآداب للطباعة والنشر والتوزيع" في بغداد، صدرت حديثا مجموعة شعرية للشاعر احسان محمد علي، عنوانها "عزف على أوتار الصمت".

تضم المجموعة نحو 80 نصا شعريا – نثريا. من عناوينها: "دنيا الهوى"، "وجع الهوى"، "وطني"، "الحرف يسأل"، "ذاكرتي"، "أغنية الليل"، "أوزاري"، "أغنيتي لنفسي"، "نخب القوافي"، "الأيام"، "حياة واحدة لا تكفي"، "غريب في أوكلاند"، "موال" و"انشودة الفجر".

تقع المجموعة في 129 صفحة من القطع المتوسط.

 

 

***********

 

خارج النسق...

 

القَص من قعر الجحيم

 

بثلاث مجاميع قصصية وعدد قليل من الروايات القصيرة، استطاع ضياء الجبيلي، الصوت البصري النقي تحقيق مكانة إبداعية متميزة، بعد أن حظي بجائزتي الطيّب صالح والملتقى المخصصتين للقصة القصيرة. وضياء مثال جيّد للجيل الجديد الذي يحمل ملامح خاصّة ومختلفة، جيل ما بعد الحصارات العظمى والحروب الشاملة والانهيارات المجتمعية العميقة في العراق، ليؤكد ظاهرة الإصرار على التواصل وتبرعم التجارب والأصوات الإبداعية الجديدة المعمّدة بلهب المحن ووطأة العوز. بعبارة أخرى وحسب بوكوفسكي، جيل الإصرار على الغناء من قعر الجحيم.

لقد استطاع ضياء الجبيلي لفت الأنظار الى موهبته، منذ صدور روايته الأولى "لعنة ماركيز" التي حظيت بجائزة دبي الثقافية للعام 2017، لتتوالى رواياته المختلفة تباعًا، مثل "وجه فنسنت القبيح" و"بوغيز العجيب" و"تذكار الجنرال مود" قبل أن يصدر روايته الإشكالية "أسد البصرة" التي تناولت ثيمة مركّبة تتعلق بنساء الأقليات والطوائف الدينية المختلفة في البصرة.

ولعل مجموعتيه الأخيرتين "حديقة الأرامل" و"لا طواحين هواء في البصرة" قدمتا الكثير من مؤشرات اختلافه وتميز أسلوبه ولغته وأفكاره، لاسيّما على صعيد القصة القصيرة، التي تُعدّ من الفنون الصعبة.

ويستند ضياء، شأنه في ذلك شأن مجموعة كبيرة من المبدعين البصريين، إلى إرث المدينة ـ البصرة ـ المسحورة بطلسم الحكايا والموشومة بأسرارها وغموضها، بدءًا من قصص السندباد البحري والشاطر حسن، وانتهاء بمرويات الكاتب الكبير محمد خضير، مرورًا بالتناقضات الحكائية التي كانت تتفاعل في أوساط البحارة الغرباء والتّجار العمانيين والعمال الهنود والعبيد والأجراء وبائعات المتعة وصانعي السمبوسة وكادحي مكابس التمور وعازفي الطنابير ومغني الخشّابة وراقصي الهيوة.

لقد أنتج هذا الخليط العجيب مخاضة خيالية ظلت تترسخ وتتوارث وتُغنى وتتوالى وتتلون، بمرور الوقت، على أيدي الحكائين وساردي الوقائع ومطاردي الأحلام البصريين، مرّة تأخذ طابع البحبوحة والاسترخاء في جنان أبي الخصيب والسيبة، فترتفع مثل صلاة سيّابية في الأسحار، ومرة تأخذ طابع الموت وطعم الدّم، حين تزحف على أفئدتها جنازير الدبابات الثقيلة وتُطفئ القنابل شظاياها الحامية في لحمها الحي، وأخرى تكتسي بلون السواد حين يعيث بها الغرباء تخلفًا ويفرش في أزقتها القرويون أعرافهم الهجينة، فيقصّ نخلها جدائله ويرفع جذوعه المبتورة إلى السماء فيما يشبه سمفونية بكاء حزينة.

لقد ظل كتّاب البصرة ومبدعوها مخلصين لفن القصة القصيرة تحديدًا أكثر من الرواية، كونها ارتبطت بشكل وطيد بآلية الحكاية وتداولها واشتراطاتها وطريقة إخبارها وتداولها وتطويرها تلقائيًا في اللاوعي الجمعي، كما هو الأمر مع مرويات ألف ليلة وليلة، أكثر من فنّ الرواية ـ الهجين إن شئت ـ على موروثنا الحكائي العربي بشكل عام والعراقي بشكل خاص. ولا عجب أن يظهر في البصرة قصاصون من طراز خاص ذاع صيتهم وحملوا على عاتقهم مهمة تجديد هذا الفن وترسيخه، ولا عجب أن يظل محمد خضير رافضًا لنظرية الأجناس الأدبية، ذلك "الوهم الكبير الذي صارع للإفلات منه منذ نصف قرن" كما قال.

لكن وعلى الرغم من ذلك يبقى فن القصة القصيرة فنًّا أصيلًا مكتمل الشروط وهو أقرب إلى الوجدان الشعبي والمخيال الجمعي وأكثر قدرة على الإفصاح عن مكنونات العطاء الحكائي البصري الثر. واستنادًا إلى كل ذلك، يكون ضياء الجبيلي وتجربته الإبداعية الفصيحة، استمرارًا وتواصلًا للطقس الحكائي البصري الخاص الذي ما زال يبتكر شكله واشتراطاته وتبرعم أسراره واعدًا بالكثير في المستقبل القريب.

 

محمد حياوي

 

*********

 

شارع الرشيد

صدمة الحداثة وعمليات المثاقفة

 

ولعل اجمل ما قرأت عن هذا الشارع كتابي الاستاذين عزيز الحجية وياسين النصير. الاول برؤيته الفولكلورية الطريفة التي توثق لتفاصيل الحياة والمجتمع العراقي في النصف الاول من القرن المنصرم، والثاني باستحضار الذاكرة الجمعية والمفاهيم النظرية الدينية والرؤية الظاهرانية التي انتجتها صدمة الحداثة وعمليات المثاقفة.

وما بين تينك الرؤيتين تنهض الكتابات المتفرقة المختلفة ذات الطابع النوستالجي (حنين الماضي) لغائب طعمة فرمان في رواية "المخاض" او مذكرات زهير الجزائري في "المستبد" او في المرويات الكبرى للساسة العراقيين والاجانب في مذكراتهم وسيرهم الشخصية حول اهمية وحضور هذا الشارع في مسار حركتنا الوطنية منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921، وحتى نهايات القرن العشرين، بالاضافة الى وهج ذاكرة حسين مردان في كتابيه النثريين "الازهار تورق داخل العاصفة" و " من يفرك الصدأ؟ ". او السرديات المعروفة لأشهر كتاب الخمسينيات حول هذا الشارع من خلال ازقته المختلفة المتفرعة عنه التي تمثل طين النفس ووحل المجتمع، كما قرأناها في قصص عبد الملك نوري وفؤاد التكرلي ومحمد روزمانجي وادمون صبري.

لقد ذكر لي الباحث الراحل فالح عبد الجبار شجن تلك النوستالجيا الغارقة بالحلم والصبوات حينما يكون الرهان مع صحبه ورفاقه في منافي بيروت وعدن وبراغ ولندن، وهم يمتحنون ذاكراتهم حول تراتب الامكنة والمحلات والجوامع والمقاهي والاسواق والبارات ابتداء من جامع الازبكية المجاور لوزارة الدفاع وحتى نهاية شارع الرشيد الفارهة في الباب الشرقي. والويل كل الويل لمن يفشل في هذا الامتحان فمآله الخيبة والرجوع الى شقته خالي الوفاض وينام حسيراً مكدودا الا من حلم العودة الى الوطن الذي قد لا يحدث يوماً.

 

حداثة بأنموذج هجين

 

لعلي افترض ان هناك ثلاثة تقاطعات اساسية تنفتح على ثلاثة جسور ان شئنا الحديث عن الشارع الحضاري الاول في تاريخ العراق الحديث. ولعلي ايضا ان شئت الاستطراد قليلاً ان اذكر شخصيتين تاريخيتين عجيبتين صنعتا هذا الشارع على وفق اعتبارات كولنيالية قديمة وشبه حديثة، اولها: الريادة الاولى لآخر الولاة العثمانيين في العراق المتمثل بشخص خليل باشا حاكم بغداد وقائد الجيش العثماني، حين قام بشق وتوسيع وتعديل الطريق الممتد من الباب المعظم الى الباب الشرقي، وجعله شارعا باسمه الصريح (جادة خليل باشاسي) خلال الاعوام 1910 – 1917. وثانيهما: فاعلية امين العاصمة المهندس اللوذعي الموهوب أرشد العمري حينما استكمل ما بدأه خليل باشا باستخدام الخداع والتضليل وحتى الهراوة في تنفيذ الشارع خلال ادارته المعروفة للأمانة في العقد الأربعيني المنصرم.

ومع ذلك، فشارع الرشيد يعد أنموذجا هجيناً للعمارة التقليدية والحداثة العراقية الجديدة في عرف المعماريين وخبراء التنمية الحضرية المعاصرين، بعد ان اختلطت فيه الجوامع ذات الطرز الاسلامية والاسواق العربية والمقاهي البغدادية واعمدة الرصيف ذات التيجان اليونانية والرومانية والمختلطة ذات الطرز (الدوريكية والايونية والكورينثية) على وفق مسميات العصر الهيليني القديم. ولهذا سأتريث الحديث ايضاً عن مغامرات الوالي خليل باشا وامين العاصمة العمري آنذاك، في صناعة شارع الرشيد ودك مداميكه الاولى، لأقول انه مهما بلغت عظمة هذا الشارع او تفردت سجاياه في ذاكرة العراقيين، فانه منذ البدء حمل صفة الشارع الاستعراضي النهاري منذ نهضويته الاولى العثمانية الى الزمن الوسيط الخاص بالاحتلال البريطاني وحتى ثورة 14 تموز 1958 وما بعدها. شارع مستضاء بقرص الشمس نهاراً، ولكنه مكفهر مظلم فارغ منذ سويعات الغسق والغروب وحتى ساعات الصباح الاولى لليوم التالي. شارع اخطبوطي عجيب تحدده مساحات او تقاطعات مغلقة او مفتوحة، كساحات: باب المعظم والميدان والامين (معروف الرصافي) وحافظ القاضي والسنك، اذ لا ينهض فيها سوى ثلاثة جسور: جسر المجيدية في باب المعظم، ثم جسر الشهداء جسر الملك فيصل الاول، ثم جسر الاحرار – جسر الجنرال مود – ولا يمكن البتة عدّ جسر السنك او جسر الجمهوري (جسر الملكة عالية ) من مقتربات شارع الرشيد لانهما ينفتحان على ساحتي الخلاني والتحرير في شارع الجمهورية البعيد.

 

من مخلفات العهد الملكي

 

ربما كانت بغداد العباسية في زمن مؤسسها الخليفة ابي جعفر المنصور حاضرة الدنيا وشاغل الناس، وربما كان زمنها الكولنيالي الحديث خصوصا في العهد الملكي السابق يمثل رمز البلاد وجنة العباد، خصوصا في سلوك (البغددة) التي يستذكرها الشاعر نزار قباني في أكثر من قصيدة، بل ان شارع الرشيد كان في ذلك الزمن أشبه باليوتوبيا الخلائقية السرمدية التي تحتمل الجحيم والمطهر والفردوس معاً. هل من امثلة على ذلك؟

اجل، كانت ملاهي وأوتيلات الميدان حافلة بالفن الغنائي الجميل والحياة المدنية المتقدمة التي يحفل بها الوجهاء وعلية القوم من المسلمين والنصارى واليهود. وكان جيل الرواد من (الاحيائيين) في الشعر والنثر والصحافة والترجمة يذرعون شارع الرشيد بطوله وعرضه، امثال: معروف الرصافي، جميل صدقي الزهاوي، احمد سوسه، جواد علي، مصطفى جواد، مير بصري، عباس العزاوي، طه الراوي، امين المميز، محمود الجليلي، جابر الشكري، فرج بصمه جي، محمد مهدي الجواهري، علي الوردي، روفائيل بطي، يعقوب سركيس، صالح احمد العلي، عبد العزيز الدوري، حسين جميل، صادق كمونة، حسين الرحال، عبد الفتاح ابراهيم، مصطفى علي، كامل الجادرجي، الشيخ كاظم الدجيلي وشقيقه الشيخ جواد الدجيلي، كوركيس عواد وشقيقه ميخائيل عواد، عبد الرزاق الحسني، محمد حديد، يوسف غنيمة، يوسف يعقوب مسكوني، طه باقر، فؤاد سفر، بشير فرنسيس، وغيرهم الكثير.

كانت هناك ما وراء القلعة الانكشارية القديمة (وزارة الدفاع) وما وراء القشلة (السراي القديم) اقوام من الازبكية (الجراخين) والهنود والسحرة الذين يقايضون العراقيين التوابل بالرز والطحين والماش، حتى وان توافرت الروبيات والبيزات البليدة التافهة. وكانت ثمة سلسلة من المقاهي الشتوية والصيفية فوق السطوح وقد سجل الملك فيصل الاول نفسه معلماً في المدرسة المأمونية لأن الاعتقاد السائد في ذلك الزمن، يوحي بأن البناء العباسي في (القلعة) هو ايوان منقرض لقصر المأمون.

لعل العزة كانت بسحر الهندام وبهاء السدائر والجراويات والعرقجينات واليشاميغ والحياصات. ولعل ايقاعات الطبول والدفوف والصنوج هي التي دفعت الملك فيصل ايضاً لتسجيل ولي عهده غازي تلميذاً في المدرسة المذكورة، وكانت له من (الكشافة) فرقة خاصة سميت فرقة "الامير غازي" وانتخب افرادها كلجان استقبال او شبيبة من السفراء المعتمدين لأي بروتوكول دبلوماسي قادم.

الطريق طويل ومتعرج في شارع الرشيد في ذلك الزمن، فقبل او تواجه ساحة الميدان يعترضك (طوب ابو خزامة) المدفع التركي القديم بشموعه المنطفئة المذابة وخرقه الخضراء البالية، ثم (قهوة خليفة) قبل ان تتحول الى (مقهى البلدية) في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي مقابل حديقة الميدان الصغيرة وسياجها المسمى (القفص) وكلمة القفص تعني الشتيمة، لأن من يقترب منه او يدور حوله يتهم بالشذوذ وقلة الادب او سوء السلوك في اقل تقدير، فالشتيمة الموجعة وقتذاك (قفصلي) او (ابن القفص) وغير هذا وذلك.. وعش دهراً حتى تسمع كفراً!

ولا بأس هنا من ذكر المناطق العجائبية المعروفة او شخوصها المياومين في شارع الرشيد بشكل مختصر مفيد، كالفرع الممتد الى ساحة السراي القديمة او شارع حسان بن ثابت وفي بوابته مقهى امين التي سميت بمقهى الزهاوي لاحقا. ثم فرع المتنبي وبما يتصل به من محلات مثل (جديد حسن باشا) و (الدنكجية) وصولا الى الساحة الفارهة التي يربض فيها (باب الآغا) قبالة العاقولية التي يجاورها المبغى العام او (العمومخانه، الكرخانه، الكلا...) التي سعت الحكومة في الثلاثينيات المنصرمة الى غلقه، ثم فتحته على مراحل تحت اعلان مكتوب باللغتين العربية والانكليزية، والطريف ان الاعلان العربي يقول: (ممنوع الخشوش من هنانا) في الوقت الذي كان جلاس مقهى عارف آغا الشهيرة يرقبون الحالة باشمئزاز، وهم يستنشقون دخان اراكيلهم او يبصقون (سويكاتهم).

ويمضي شارع الرشيد متقدما الى الجنوب الشرقي من الرصافة حيث البنوك العثمانية واللبنانية والبريطانية كتأكيد للزمن الكولنيالي السادر من دون فسحة للجنون او الاعتراض. وبعد جامع مرجان المجاور لسوق الشورجة تأتي بنايات ودكاكين اليهود والنصارى حتى (راس القرية) حيث المكتب التجاري الكبير لشركة عبد علي الهندي المستورد لمعامل الثلج والصودا والنامليت والسيفون. ثم تستمر الدكاكين والخرائب حتى طريق (العبخانه) حيث محل الهندي الآخر (جي اس فورما) الخياط الخاص بالملك وحاشية البلاط. ثم يأتي الطريق العرضاني الواسع قبل ان تنشأ ساحة حافظ القاضي ثم سينما الوطني ثم شارع الميكانيك والمضخات الزراعية في سيد سلطان علي ومواقف السيارات الذاهبة الى الصويرة، وبعدها شركة (عدس) اليهودي المغدور في اربعينيات القرن الماضي، لننتهي بمحلة (السنك) التي كانت اشبه ببستان كبير يطل على محلة باب الشيخ قبل ان يشق شارع الجمهورية الراهن في زمن عبد الكريم قاسم.

وما وراء (السنك) وما جاورها تأتي محلة الاورفلي الشهيرة بالقصور والفنادق ومحلات الارمن ودار مناحيم دانيال (منتدى المسرح الاول) التي سكنها الملك على اثر غرق البلاط الملكي عام 1936. ومن ابرز معالم هذه المحلة ايضا بيت (لاوي) او عائلة لاوي اليهودية المتخصصة باستيراد السيارات الامريكية.

 

عود على بدء

 

هذه هي المعالم والمحطات في شارع الرشيد المفعم بالشمس نهاراً والمطفأ تماماً عند حلول المساء. ولعل ما يستوقفنا من هذه المعالم تلك الجهود الحثيثة التي بذلها الوالي خليل باشا حينما سعى بشكل مرتجل الى اقامة هذا الشارع من دون استحضار لخارطة بغداد والمهندسين المتخصصين في هذا المجال، إذ كانت اوامر عسكرية صارمة حتى وان كان رجال الدين قد وقفوا حقبة في طريق تنفيذ مشروعه لأسباب تتعلق بحجم المزارات والجوامع وبيوت الفقراء، وكذلك اعتراض القناصل الاجانب والوجهاء المشمولين بالحماية، فضلا عن قلة المال المتوفر من اجل التعويض. ولكن هذا الوالي المتغطرس فرض اصراره على شق هذا لأسباب حربية، بعد ان دقت طبول الحرب العالمية الاولى انذاراتها، لذلك وجب عليه تقبل بعض الانحناءات الملموسة في استقامة الشارع تبعاً لهذه العراقيل، فبدأ بتهديم املاك الفقراء والغائبين ومن لا وارث لهم، وهكذا اصبح الطريق ممهدا واسعا تسلك فيه وسائط النقل بسهولة على الرغم من عدم تعبيده بالإسفلت.

لكن المهندس ارشد العمري في ظل ادارته المعروفة لأمانة العاصمة في العهد الملكي كان اكثر دهاء وحنكة في استكمال هذا الشارع حينما سعى في ليلة بغدادية عاصفة الى اقامة مأدبة عشاء باذخة في بيته، دعا فيها الوجهاء والمعترضين على تطوير الشارع مع بعض ائمة المساجد، تخللتها بعض الخطب والقصائد، فقاد اعوانه ومساعديه مع قوات الشرطة بتجريف بيوت هؤلاء الوجهاء، ثم هدم جدار جامع مرجان وازالة مقام (امام طه) في العاقولية ونقل رفاته تحت جنح الظلام الى سلمان باك.

وفي صبح اليوم التالي بدأ بالتعديل اولا، ثم فرش الرمل والحصو الناعم ثم المشبك المعدني (بي آر سي) ثم التبليط بالمشبك الخشبي المدهون بالنفط الاسود كي لا يلتصق بالجير، واستمر التبليط شهوراً طويلة. وكان من ضحايا التبليط امين العاصمة نفسه، حيث نقل من منصبه الى وظيفة اخرى، وما ان انتهى التبليط حتى اصبح شارع الرشيد المتنزه الامثل لأهالي بغداد.

 

**************

 

ديالكتيك العلاقة بين الأداءين الأكاديمي والإبداعي عند المثقف العراقي

 

ابراهيم الخياط

تتفق الأدبيات الفلسفية على أنّ كلمة ديالكتيك مشتقة من كلمة دياليجو Dialigoالاغريقية، وتعني المجادلة أو المناقشة.

ففيما مضى كان الديالكتيك هو فن التوصل إلى الحقيقة عن طريق كشف التناقضات في مجادلة الآخر المختلف معه والتغلب على هذه التناقضات، واعتقدَ بعض الفلاسفة قديماً أنّ كشف التناقضات في الظاهرة وتصادم الافكار المتناقضة كان أفضل وسيلة للتوصل إلى الحقيقة، ولقد ابتدأت هذه الطريقة الديالكتيكية في الفكر ثم امتدت بعدئذ إلى الظواهر الطبيعية.

وينظر الديالكتيك الى الطبيعة كونها تراكما من الاشياء أو الظواهر، ترتبط احداها بالاخرى، وتعتمد احداها على الاخرى وتقرر احداها حال الاخرى، وعليه، لا يمكن فهم اية ظاهرة طبيعية إذا اخذت بذاتها، منعزلة عن الظواهر المحيطة بها، إلى حدّ ان اية ظاهرة في اي مجال من الطبيعة قد تصبح عديمة المعنى إذا لم تدرس بالترابط مع الظروف المحيطة بها.

والطبيعة - حسب الديالكتيك - ليست في حالة سكون وعدم تغير، بل هي في حالة حركة دائمة وتغير دينامي، وهي في حالة تجدد وتطور مستمرين، حيث ينشأ شيء ما جديد ومتطور على الدوام فيما يتفسخ شيء على الدوام أيضاً ويزول.

وعليه فان الديالكتيك يفرض دراسة الظواهر ليس فقط من وجهة نظر علاقاتها المتبادلة واعتماد بعضها على البعض فحسب، بل كذلك من وجهة نظر حركتها وتغيرها وتطورها، أي من وجهة نظر نشوئها وزوالها.

وهنا نرى بأن الطبيعة كلها من اصغر الاشياء إلى اكبرها - حسب أنجلز - من حبة الرمل إلى الشمس، من الخلية إلى الانسان، هي في حالة دائمة من النشوء والزوال، في حالة تغير متواصل، في حالة حركة وتغير لا يتوقفان.

ومن هنا علينا أن نفهم بأن عملية التطور هي ليست حركة في دائرة، أو هي تكرار بسيط لما كان قد حدث فعلا، بل إنّ عملية التطور هي حركة مركبة إلى الامام والى الاعلى في آن، مثل التحول من حالة كيفية قديمة إلى حالة كيفية جديدة، ومثل التطور من البسيط إلى المركب، أو من الادنى إلى الاعلى، ويتضح هذا عندما ترتفع درجة حرارة الماء السائل أو تنخفض، فإذ ذاك تحلّ لحظة لتتغير فيها هذه الحالة من التماسك وينقلب الماء إلى بخار في الارتفاع أو الى ثلج في الانخفاض.

وبعد دراسة الظواهر الطبيعية، يكون من السهل ان نفهم ديالكتيكية العلائق في الحياة الاجتماعية وتأريخ المجتمع وفي الثورات، كما علينا أن نفهمها في العمل السياسي والحياة السياسية وحركاتها وأحزابها، وقبل هذا وذاك فإنّها في الفكر أسبق وأوضح.

 

الفكر والشعور

 

قد يكون ثمة إشكال في هذه الثنائية، ولكني لا أقول ما قاله ديكارت أن أفضل حلّ لأية مشكلة هو تجاهلها،

لأن الكثيرين يقولون بأننا لا نعرف ما الوعي وما الشعور؟، وكيف يحدث كل منهما؛ أي لا نعرف العلاقة بين الظاهرة العقلية، كالأفكار والمشاعر، وبين ما يحدث في الدماغ، على الرغم من التطور الكبير في الأجهزة الحديثة التي تصور نشاط الدماغ الحيّ.

ويضيف علماء الدماغ على ما نقلناه بإن معرفة الإنسان في الفضاء وأعماق البحار والمحيطات باتت تزداد كثيراً فيما معرفته لما هو أقرب إليه - أي الدماغ والعقل - ما تزال بسيطة للغاية، فإلى اليوم، ما يزال الدماغ والعقل يشكلان أعظم الألغاز والأسرار اذ انّ أرقى الكومبيوترات لا يمكن أن يرقى للدماغ وما ينتج وما ينفث.

والديالكتيك في الفكر - حسب المصادر الفلسفية - يبدأ من قاعدة أنّ معياراً ما - نحدِّدُه ببعض الخواص - قد تحقّقَ، ويتحرك هذا المعيار عبر تصورات مختلفة له نحو مزيد من الأشكال المناسبة، فبخصوص الوعي والشعور: نحن نبدأ من خلال قاعدة أن ثمة معرفة، وأنَّ المعرفة إنجازٌ، لكنّ معرفتنا عن هذا المعيار هي معرفة إجمالية أو قاصرة، فنتوسع فيها ونظلّ ننتقل من المعرفة الحسية إلى معرفة عقلية مقابلة لها، وهكذا باستمرار.

وأرى مثل كثيرين بأنّ الوعي مكتسبٌ فيما الشعور موهبة، وكلاهما - الوعي والشعور - يحتاجان الى الوظائف العقلية الأخرى كاللغة والذاكرة والتبصر والانتباه، لصياغة التعبير المؤثر المقنع، فالعقل وما ينتجه من وعيّ وشعور هو تراكم من المعارف والمواقف والأحاسيس والعواطف، ترتبط احداها بالاخرى، وتعتمد احداها على الاخرى وتقرر احداها حال الاخرى، ولا يمكن فهم أيّ نتاج عقلي اذا أُخذ بذاته، منعزلاً عن الظواهر المحيطة به، وقد يصبح هذا النتاج عديم المعنى اذا لم يدرس بالترابط مع الظروف المحيطة به.

والوعي والشعور - حسب الديالكتيك - ليسا في حالة سكون وعدم تغير، بل هما في حالة حركة دائمة وتغير دينامي، وهما في حالة تجدد وتطور مستمرين، حيث ينشأ شيء ما جديد ومتطور على الدوام فيما يتفسخ شيء على الدوام أيضاً ويزول.

وعليه فان الديالكتيك يفرض دراسة النتاج العقلي ليس فقط من وجهة نظر علاقاته المتبادلة واعتماد بعضه على البعض فحسب، بل كذلك من وجهة نظر حركته وتغيره وتطوره، أي من وجهة نظر نشوئه وزواله.

وكذلك عملية التطور في الوعي والشعور هي ليست حركة في دائرة العقل، أو هي تكرار بسيط لما كان قد قيل فعلا، بل إنّ عملية التطور هي حركة مركبة فالخليل بن أحمد الفراهيدي في تدريسه حلقته كان يأتي بأرقى الأبيات والأقوال والأحداث ليجعل تلميذه وطالب علمه فاغراً فاه من عظيم ما يسمع، وكذا أبو الطيّب المتنبي كان عندما يكتب بيتا شعريا فهو يأتي بالكلمة ثم يأتي بالكلمة الأخرى وما أن يضعها مع جارتها حتى ترى الكلمتين تقدحان، وترى المتلقين يصيحون: الله الله..

وهنا يقترن الوعي -لأنه مكتسبٌ -بالأداء الأكاديمي فيما يقترن الشعور - كونه موهبةً - بالأداء الإبداعي، فالوعي يحتاج الى تحصيل دراسي وتربية خارجية وصقل بكثرة التجارب والقراءات فيما الشعور هو النفثات التي يطلقها الشاعر والقاص والفنان، ولكن بقدر ما يحتاج الشعور الى وعي ودربة وقراءة ومطالعة كي تكون الصور متكاملة ومؤثرة وأخاذة فإنّ الوعي أيضاً يحتاج الى محاكاة كمّ النتاج الإبداعي ليضفي الصور الأثيرة على الدرس وليحسن القول ويثري المتن ويُقنع المريدين الكثر.

وهنا لا يهمّ ولا يفرق أن يكون المثقف المبدع عراقياً أو صينياً أو أرجنتينيا.

 

 

*************

 

 

ص6

هل من شبه بين الليلة والبارحة؟

مؤسسة السجناء السياسيين

 

 

بشار قفطان

اعتقد ان العنوان غريب عند القارئ الكريم، او ان المثل الشائع ما اشبه الليلة بالبارحة هو الافضل، او كلاهما، هنا يتضح ان ليس هناك شبه ولكن الهدف واحد. 

في العهود المظلمة السابقة كانت الوشاية باي مواطن حتى بسبب الخلافات الشخصية او العائلية اسهل ما يكون لمعاقبة مواطن عندما توجه الى الشخص تهمة انتمائه الى الحزب الشيوعي، وهذا الاتهام لا يحتاج الى شهود وادلة. ويصبح المتهم مجرما ينال جزاءه بالشكل والقناعة التي يرتئيها القاضي، وهناك المئات من القضايا  التي حصلت حتى لمواطنين ليست لهم صلة مع الحزب الشيوعي العراقي لا من بعيد ولا من قريب، وفي زمن الجبهة مع البعث عام 1973كانت التهمة الموجهة الى بعض نشطاء الحزب  الشيوعي انهم  من جماعة الكفاح المسلح، ونفس النتيجة من الاعتقال والتعذيب، واسوق للقارئ طرفة تستحق النشر، طوشي حياوي خياط معروف في قضاء الحي، وشاعت  المعرفة به كونه من الشيوعيين في المدينة، وتعرض للسجن والاعتقال على اثر انتفاضة مدينة الحي في كانون الاول  عام  1956  وكذلك في انقلاب شباط  عام 1963،  الرجل ينكر انتماءه للحزب، ولكن ذلك لا ينفعه  لان قرار الحكم جاهز ضده،  وبدون شهود عام 1967 كان عريف الامن المكلف بمتابعة ومراقبة الشيوعيين في القضاء قد شاهد المواطن  طوشي الله يرحمه يأكل الرقي ويصيح (ايباخ، قرمز احمر وحلو)  تلك العبارة دخلت اذن عريف الامن  دون معوقات او عراقيل، وصارت دليلا قاطعا لتهمة طوشي، هرع  العريف مسرعا باتجاه معاون الامن في القضاء وهمس في اذنه قائلا: سيدي عصر اليوم ثبت بالدليل القاطع طوشي شيوعي، سأله المعاون كيف عرفت؟

اجابه قائلا: قبل قليل شاهدته يأكل الرقي ويصيح احمر قرمز وحلو، اجابه المعاون ارفع تقرير عليه! اجابه لا سيدي (آنى اكَرشها، كَراشه) يعني انقلها شفويا.

الان في مؤسسة السجناء السياسيين العديد من المعتقلين لم يحصلوا على حقوقهم التي اقرتها المؤسسة بقوانينها لعدم حصولهم على وثائق تؤيد اعتقالهم ، واحيانا المطالبة بوثيقة اصلية، وكأن المعتقل كان يتمتع بكامل الحقوق  التي كفلتها له القوانين،  حيث في معظم الحالات المعاون القضائي المنسب لا يقتنع حتى بإفادات الشهود، الذين يؤدون افاداتهم تحت  القسم، وهناك مسألة اخرى من الاهمية بمكان ان معظم المتضررين من انقلاب شباط 1963غادروا الحياة وضاعت حقوقهم وحقوق الاحياء ممن بقى منهم،  والجانب الاخر ان الاعتقالات التي حصلت على اثر انقلاب شباط لم تكن بأوامر قضائية والكل يعرف السينمات والمدارس والملاعب والنوادي صارت مكانا للاعتقال والحجز، وان معظم الطعون بقرارات اللجان المختصة جاءت لصالح قراراتها.

لقد حُرم المئات من المتضررين من الحقوق التي ضمنها قانون السجناء وهذا يعد تزكية للأعمال التي ارتكبت  

بحقهم من تعذيب وإرهاب وان التعويض المعنوي له اهميته في رفع الحيف عن المئات من هذه الشريحة،

سابقا  وشاية  وبدون شهود تؤدي الى سجن ومعاقبة الشيوعي، الان شهادة تحت القسم بالانتماء الى الحزب الشيوعي لن تشفع للشيوعي!

************

سيادة اسرائيل على الجولان خرق لميثاق الامم المتحدة

وسام المالكي

يطمح دونالد ترامب الى ان يدير العالم عبر تويتر تاركاً خلفه الكونغرس والادارة الامريكية حيث جاء هذا أخيراً في تغريدة له مثيرة للجدل حول اعترافه بسيادة اسرائيل على الجولان وسط رفض عام في المجتمع الدولي حيث يعتبر هذا القرار الاحادي الجانب ليس له قيمة في القانون الدولي و ليس سوى هدية انتخابية لنتنياهو مكنته من دخول غمار الانتخابات بمكسب انجازي وهمي من ناحية الشرعية الدولية وليس له مفعول الا في الوسط الشعبي من اجل الانتخابات ولو رجعنا الى التأريخ قليلا لوجدنا إن نتنياهو لم يكن رئيس الوزراء الأول في تاريخ إسرائيل الذي يحصل على هدية من الادارة الأمريكية قبيل الانتخابات، ولكن يصعب علينا أن نتذكر مشهداً مشابهاً لمشهد نتنياهو، لأنه الوحيد الذي حصل على مثل هذه الهدية بلا مقابل.

هذا ما عرف به ترامب، فبعد التفرد بالاعلان عن سحب جزء من القوات الامريكية من سوريا والتدخل في شؤون فنزويلا علناً يكرر ترامب مسلسل تدخلاته في الشأن الداخلي للدول الاخرى وآخرها بإعلانه سيادة اسرائيل على الجولان السورية، خلف عنها موجة من الانتقادات في المحيط السياسي الدولي بسبب أن القانون الدولي يحظر ضم الأراضي بالقوة وأي إعلان بحدوث تغيير أحادي الجانب يتعارض مع أساس النظام الدولي الذي يرتكز الى قواعد وميثاق الأمم المتحدة وكذلك ان القانون الدولي يشير الى أن مرتفعات الجولان تمثل أرضاً سورية محتلة من قبل اسرائيل وبذلك يعتبر قرار ترامب خرقا لقانون مجلس الامن ٤٩٧ والذي يدعو اسرائيل الى الغاء ضم مرتفعات الجولان اليها بحكم الواقع.

ان هذه التعقيدات السياسية جعلت سوريا منطقة صراع دولي لأكثر من لاعب وطرف وان هذا الطموح الاسرائيلي في هضبة الجولان السورية هو من اهم اهداف الكيان الاسرائيلي لما فيه من موقع استراتيجي مرتفع ومميز يسيطر على الاراضي السورية والفلسطينية من الجانب الشمال الشرقي وتعتبر منطقة مراقبة عسكرية مهمة جدا للإنذار والدفاع عن نفسها وكذلك تساهم في تشتيت النفوذ الايراني في سوريا ولبنان وهنا يجب ان يبرز دور الدول العربية المعنية في هذا الشأن، وان يترجم الى حراك سياسي دولي حقيقي يعمل على تحجيم دور اسرائيل في بسط نفوذها خارج حدودها الا ان من الواضح ان حراك العرب في جامعة الدول العربية حول هذه القضية ليعكسه الى العالم بمطلب اقوى لا يجدي نفعاً، وان المشهد يشير الى الاكتفاء بالشجب والرفض ولم يخرج بقرار حازم لأن الدول العربية تفكر بنفسها فقط بسب انشغالها بالظروف الداخلية والصراعات الإقليمية والحرب بالإنابة عن اللاعبين الاساسيين في المنطقة وفي ظل غياب الخطط الاستراتيجية العربية القومية وتفككها وتحولها الى خطط مؤقتة وقطريه ومحليه وعلى شكل حلول ترقيعية في ظل نشاط اللوبي الصهيوني في الوطن العربي.

********

اين انت الان يا هاشم العطا؟

ناصر حسين 

حزيران عام 1967 شنت اسرائيل عدوانها المعروف على الدول العربية المجاورة لها والحقت هزيمة مرًة بالجيوش والانظمة العربية التي عجزت عن الدفاع عن بلدانها وشعوبها ولم تكن تلك الهزيمة مستغربة، فهذه الانظمة كانت جميعها مشغولة بقمع الحريات الديمقراطية في بلدانها معزولة عزلة تامة عن شعوبها.

وفي تلك الفترة أي ما بعد العدوان الاسرائيلي وقعت انقلابات عسكرية في ثلاثة بلدان هي العراق وليبيا والسودان وقد ادعى الحكام الجدد انهم أقدموا على استلام السلطة في بلدانهم ليس حباً بالكراسي وانما للعمل على تحرير الارض العربية المحتلة من قبل اسرائيل وان موقفهم هذا جاء رداً على العدوان.

في السودان كان الذي قاد الانقلاب الضابط في الجيش السوداني جعفر محمد نميري الذي نصب نفسه رئيساً للجمهورية السودانية وبعكس ما ادعاه صبيحة الانقلاب عمل على اقامة دكتاتورية استبدادية اغضبت الشعب السوداني الشقيق ولم يعد مقبولاً بقاء سلطته.

حينها تنادت مجموعة من الضباط الشباب من ابناء الشعب السوداني واقدمت في تموز 1971, وبقيادة الضابط الشاب هاشم العطا على القيام بانقلاب عسكري في العاصمة السودانية والاطاحة بسلطة الدكتاتور جعفر محمد نميري.

كانت تلك الخطوة، غير محسوبة العواقب ولم يأخذ القائمون بها بعين الاعتبار خشية الحكام في الدول المجاورة للسودان وخصوصاً مصر وليبيا من قيام نظام ديمقراطي في السودان وسيقفون ضده حتماً. لقد كانوا ضباطاً عشاقاً للحرية فثاروا ضد سلطة النميري، ومن عشقهم للحرية والديمقراطية وشرعة حقوق الانسان لم يلحقوا أي اذى بالدكتاتور نميري واركان سلطته حيث اودعوهم السجن بانتظار ان يحالوا الى محاكم مدنية تحاكمهم بعدالة وتوفر لهم الفرصة للدفاع عن أنفسهم تماماً مثلما فعل ابطال انتفاضة معسكر الرشيد في الثالث من شهر تموز في بغداد عندما تمكنوا من القاء القبض على العديد من رموز انقلاب شباط الفاشي في العراق وقادة الحرس الذي اسماه الشعب ب ((الحرس اللاقومي)) عام 1963. ومعلوم ما جرى لهاشم العطا ورفاقه الاشاوس على يد القوات المصرية والليبية التي نقلت بالطائرات الى السودان من اجل احباط الانقلاب واعادة جعفر نميري الى السلطة ليتعامل بوحشية مع قادة الانقلاب والعديد من قادة وكوادر الحزب الشيوعي السوداني وفي المقدمة منهم سكرتير الحزب الشهيد عبد الخالق محجوب وعضو المكتب السياسي للحزب الشهيد الشفيع احمد الشيخ زوج المناضلة السودانية المعروفة (فاطمة ابراهيم) ولم تدم السلطة للدكتاتور نميري فقد اطيح به ثمانينيات القرن الماضي على يد الجيش السوداني بقيادة الجنرال ((سوار الذهب)) وآلت السلطة الى يد المشير عمر البشير ليضع نفسه خادماً لجماعة الاخوان المسلمين وخصوصاً الاخوانجي المعروف حسن الترابي. اتبع نظام البشير سياسة قمعية تجاه كافة مكونات الشعب السوداني هجوم مسلح في دارفور، قتال في كردفان، اكتساح مسلح بين حين وحين للجنوب المسيحي اوصل الامر الى حد تقسيم السودان الى دولتين دوله مسلمة في الشمال ودولة مسيحية في الجنوب وغيرها. لقد صبر الشعب السوداني عليهم طويلاً وبدأ فعلاً بمنازلة النظام المنازلة التي يستحقها اشهراً عديدة مرًت على بدء الانتفاضة الحالية للشعب السوداني الشقيق الذي يتظاهر الان يومياً مطالباً برحيل الدكتاتور رجال ونساء، شباب وشيوخ، كلهم يطالبون برحيل النظام ورحيل الدكتاتور بدون ابطاء. وتحولت التظاهرات الى اعتصام امام بناية قيادة الجيش ومازال الاعتصام مستمراً وتحول الى اعتصامات امام مقرات الجيش في الاقاليم. وتشكل في السودان وضع ثوري فريد ولم يبق هناك غير وجود هاشم العطا، فأين انت الان يا هاشم؟ فالجيش السوداني الذي انجبك يا هاشم وانجب ((سوار الذهب)) لا يمكن ان يخلو ممن يتصفون بنفس صفاتكم ولا بد ان ينتصر الشعب السوداني وقد رحل الدكتاتور الى مزبلة التاريخ حاله حال هتلر وسالازار وفرانكو وبينوشه وجعفر نميري ونوري السعيد والشاهنشاه اريامهر وصدام حسين فالمجد  لك يا هاشم ولكل شهداء الشعب السوداني والنصر لشعب السودان الشقيق.

********

ثلج وحلوى

 

 

حميد المسعودي

بعد قضاء اجازتهما الدورية، التقى الجنديان يونس شيت بصديقة المخابر علي حسين عند نقطة انتظار سيارة الإيفا، لتقلهما قريبا من سفح الجبل، تصافحا بحرارة، هنأ يونس صاحبه مازحاً، سائلاً عن طعم الزواج وكيفية تحمله الالتحاق، وهو عريس في اسبوعه الاول، اجابه علي ضاحكا، اردت تكحيل اجازتي بيومي غياب، لكن اصرار والدتي على الالتحاق حال دون ذلك، فقد اخبرتها اكتمال اجراءات تسريحي كمنتدب للتصنيع العسكري، مد يده الى جيب حقيبته، ليخرج كمية من حلوى  اعدتها والدته، قدمها لصديقه يونس وبعض الجنود بمناسبة زواجه، كانت السماء ماطرة ثلجا وخوفا، اخبرهم سائق الإيفا بخطورة الطريق، وضرورة الانتظار الى حين توقف نزول الثلج، الا ان اصرار علي على التحدي و الصعود للمبيت عند قمة الجبل، لقى ترحيبا من غالبية الجنود ، صعدوا في الإيفا الخرب، تضامنا مع عريس على ابواب التسريح، سارت الإيفا بثمانية جنود مشاة مع جندي مخابر مغامر، حتى لفظتهم عند حدها المقرر قريبا من سفح الجبل، لتبدأ مرحلة السير على الاقدام لمسافة طويلة، باتجاه غطت معالمه كمية الثلوج المتساقطة، حتى ضياع الاثر، كان الثلج ينشر بساطه الابيض بكل قوة، فألغى معالم الطريق النيسمي، لم تكن دقات قلوبهم المتسارعة، وخطى اقدامهم المنهكة، تشفع لهم امام غضب السماء، وهم يحثون الخطى، ببساطيلهم المتهرئة، نحو قمة جبل (حديد) الواقع في زاوية قريبة من لسان بنجوين الحدودي، كانت القمة بعيدة، والثلج يرتفع حد الركب، الصعود اليها صعب جدا و حادا يستغرق ثلاث ساعات، انهكهم التعب، تبعثر خط سيرهم وضعف مدى الرؤية، ولبعث الطمأنينة في نفوسهم كان أحدهم ينادي الآخر بين الحين والحين، حتى بلوغهم منتصف الطريق، لم يعد بإمكان احدهم ان يرى من مجموعته الا من هم بقربه، حتى طرق مسمعهم صوت مولدة آمر الفوج، تجددت آمالهم لمواصلة الخطى وبلوغ ملاجئهم المتقاربة، وصلوا في حال يرثى له، لم يكن بمقدور اي منهم ليسأل عن الآخر، رمى كل منهم بجسده المتعب على فراشه في ملجأ كالمغارة ، غطوا في نوم عميق حتى امتدت خيوط الشمس الذهبية على امتداد فرشتها البيضاء متسللة الى ملاجئهم، فوجئ جنود الفوج برؤية شيء صغير غير قادر على التسلق، يقوم ويقع لعدة مرات و احيانا يتدحرج ، ظنه البعض خنزيرا، تحركت مجموعة من الجنود المسلحين، بأمر من رأس عرفاء الوحدة باتجاه هذا الشبح البعيد،  اقتربوا منه بحذر، بعد ان تيقنوا بأنه ليس خنزيرا كما توقعوا، بل جنديا تائها مرميا، كان وجهه يلامس الثلج، اقتربوا منه، قلبوه على ظهره، عرفوه ، كان ينازع الرمق الاخير، حملوه على امل انقاذه ، لكنه فارق الحياة في وسط الطريق، لم يجدوا في جيبه وحقيبته سوى صورة لعروس وكيس حلوى ونسخة من كتاب انتداب .

**********

ص7

العراق يعتلي منصات التتويج في بطولة "لبنان برو" لبناء الأجسام

 

بغداد – طريق الشعب

حقق المنتخب الوطني العراقي للعبة بناء الاجسام، نتائج مميزة في بطولة "لبنان برو" الدولية.

واستطاع اللاعبون ان يعتلوا منصات التتويج في بطولة "لبنان برو" الدولية محققين الكثير من الأوسمة والألقاب.

وحقق البطل المحترف علي سالم فضية وزن 100كغم وسط اعتراض كبير من قبل الوفد العراقي لكونه اول بعيد ولكن دون جدوى، فيما حقق البطل العالمي عمر حنظل المركز الخامس وزن 85كغم، فيما حقق البطل حسين رخيص، الميدالية البرونزية على وزن 65 كغم.

وبالإضافة الى ذلك، حقق العراق 4 ميداليات لوزن 90كغم، بالاضافة الى تحقيق المركز الخامس شباب فيزيك والمركز الثالث والثاني بفئة الشباب، فيما تمكن اللاعب حيدر مجيد، من التواجد ضمن افضل 10 لاعبين لفئة الكلاسيك.

*-**********

في دوري الأبطال الآسيوي

اليوم.. الزوراء يضيف النصر السعودي في كربلاء

بغداد – طريق الشعب

اختتم فريق الزوراء العراقي تدريباته تأهباً لمباراته المرتقبة أمام النصر السعودي، ضمن منافسات الجولة الرابعة للمجموعة الأولى بدوري أبطال آسيا، اليوم الثلاثاء، في استاد كربلاء الدولي.

ويرفع فريق الزوراء شعار التعويض بعد خسارته في مباراة الذهاب، التي أقيمت في السعودية، بنتيجة (4-1)، وبالتالي فإن فريق الزوراء يبحث عن 3 نقاط تعيد حظوظه في المنافسة على بطاقة التأهل للدور الثاني من البطولة.

 

مباراة مهمة

 

وشدد مدرب الزوراء حكيم شاكر، على أهمية مباراة فريقه أمام النصر السعودي، قائلًا: "فريقنا واصل تدريباته بشكل يومي ويعي جيدًا أهمية تعويض الخسارة التي تعرضنا اليها في مباراة الذهاب".

وأضاف: "سعينا نحو إعادة الروح الى اللاعبين بعد الخسارتين الأخيرتين أمام النصر في البطولة الآسيوية وأمانة بغداد في الدوري المحلي".

وتابع حكيم: "كما يعلم الجميع أن الفريق لعب عددا من المباريات في فترة قصيرة، وعانينا من الارهاق، لكن الآن جهزنا الفريق بشكل مميز وتجاوزنا ما حدث والكل عازم على تحقيق نتيجة إيجابية".

 

الحراس جاهزون

 

وقال عامر عبد الوهاب، مدرب حراس المرمى، إن الفريق جاهز لمواجهة النصر السعودي، مشددًا على ضرورة تحقيق النقاط الثلاث والتي تحسن من وضع الفريق وتقربه من التأهل لدور الـ16.

وأوضح أن الفريق طوى صفحة الخسارة الماضية أمام النصر ومطالب من قبل الجماهير التي تناصره بالتعويض في مباراة اليوم، وبالتالي الجميع مُتحفز لتحقيق نتيجة إيجابية.

وعن جاهزية الحراس، أكد عامر، أن حراس الفريق الثلاثة جلال حسن وعلاء كاطع وحيدر محمد، في أفضل حالة فنية قبل المباراة، وننتظر أن يقدموا ما لديهم.

 

التركيز المطلوب

 

من جهته، أوضح حيدر عبد الأمير، المدرب المساعد، أن الزوراء خسر مباراة الذهاب في السعودية بظروف لم تكن طبيعية ولم يوفق فريقه حينها.

وأكد أن الزوراء مختلف على ملعبه وبين جماهيره، لاسيما وأن جماهير الزوراء اعتادت على التواجد بكثافة في ملعب كربلاء، مثلما حدث في مباراة الوصل.

 

تحضيرات النصر

 

كما اختتم فريق النصر السعودي تحضيراته لمواجهة الزوراء، بعد الراحة التي منحها الجهاز الفني للاعبين يوم الجمعة الماضية بعد الانتصار الكبير الذي حققه الفريق العاصمي يوم الخميس على ضيفه الفتح 5-0، وتربع على صدارة الترتيب مؤقتاً.

وكانت التدريبات النصراوية تحت إشراف البرتغالي روي فيتوريا مدرب الفريق بتمارين اللياقة والتكتيكات المتنوعة، واختتمها بمناورة على منتصف الملعب، في حين أكتفى اللاعبون الذين شاركوا بشكل أساسي في مباراة الفتح الأخيرة بتمارين لياقية خفيفة.

وكان النصر قد تفوق في مواجهة الذهاب بأربعة أهداف مقابل هدف في الجولة الماضية في المباراة التي جمعت الفريقين في الرياض لحساب الجولة الثالثة، وبات النصر يحتل المركز الثالث وفي جعبته 3 نقاط ويبتعد بفارق نقطة عن الزوراء الوصيف.

*********

اولى خطوات تشكيل منتخب الركبي للسيدات

 

بغداد – طريق الشعب

يسعى الاتحاد العراقي للعبة الركبي، الى توسيع قاعدته لتشمل السيدات، من اجل تمثيل العراق في المواعيد الدولية.

واجريت على ملعب فرانسوا حريري في اربيل، مباراة كرنفالية جمعت سيدات بغداد واربيل وجاليات اجنبية في خطوة مهمة لتشكيل منتخب وطني للنساء يشارك في البطولات الدولية المقبلة.

واتفق الاتحاد العراقي للركبي بشكل رسمي مع خبراء للعبة من جنوب افريقيا من اجل الاشراف على المنتخب الوطني، فضلا عن انشاء مدارس لتطوير اللعبة وانتشارها بشكل كبير في العراق.

يشار الى أن الاتحاد العراقي للركبي، تأسس في الـ22 من شهر كانون الثاني لعام 2017، بعد موافقة الاتحاد العربي للركبي على انضمام العراق.

 

فيفا يحيل الميناء إلى لجنة الانضباط

 

بغداد ــ إعلام اتحاد الكرة

أحال الاتحاد الدولي لكرة القدم -فيفا-قضية المدرب السوري فجر ابراهيم، المرفوعة ضد الهيئة الإدارية لنادي الميناء، إلى لجنة الانضباط التابعة له لاتخاذ القرارات على وفق اللوائح والأنظمة الدولية. وتسلم اتحاد الكرة، الأحد، كتابا رسميا من الاتحاد الدولي -فيفا-أشعره بإحالة قضية المدرب السوري ضد ادارة الميناء إلى لجنة الانضباط الخاصة به نظرا لانتهاء المدة القانونية للرد على الاستفهامات التي قدمها الاتحاد الدولي، ولم ترد عليها ادارة الميناء، وتسلم الدفوعات الخاصة بالنادي. يشار الى ان الاتحاد الاسيوي للعبة كان قد منح الادارة نفسها، الى جانب ادارات اندية اخرى، مهلة زمنية تمتد الى الثلاثين من الشهر الجاري لتوضيح الموقف النهائي حول عدد من شكاوى اللاعبين والمدربين، ومن ضمنها قضية محترفي الميناء، تالا وايدن.

 

نهاية قصة نور صبري مع هجر السعودي

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن حارس مرمى المنتخب الوطني السابق، نور صبري، نهاية مشواره مع نادي هجر السعودي بعد اقل من سنة على انتقاله الى صفوف الفريق. وكان صبري، قد انتقل رسمياً إلى صفوف هجر الناشط في دوري الدرجة الاولى السعودي خلال شهر حزيران من العام الماضي. ونشر صبري عبر حسابه الرسمي على "أنستغرام": "اتوجه بالشكر الجزيل الى ادارة نادي هجر على كل ما قدموه لي في الفترة التي قضيتها معهم كانت الطموحات كبيرة لكنها إرادة الله. حاولت جاهداً من اجل تأهل الفريق لكن الاصابة التي أبعدتني فتره وطول فترة التأهيل حالت دون ذلك". وتابع "اتمنى لكم التوفيق في قادم الأيام وشكري للكابتن عبد الله الجنوبي والكابتن طارق الذوادي والكابتن عادل البخيت والكابتن خالد المزيعل والكابتن ابراهيم بو قرصين والكابتن معاذ ولاعبي الفريق وكل العاملين في النادي الهجراوي بالتوفيق لكم".

 

عراقي يافع يطرق ابواب برشلونة

 

بغداد – طريق الشعب

تستحوذ منافسات بطولة اكاديميات برشلونة، على اهتمام العديد من كشافة المواهب لاصطياد لاعبين مميزين تمهيداً لضمهم الى فرقهم الاوروبية. ومن هؤلاء اللاعبين المميزين، يتواجد العراقي اليافع علي المالكي، الذي يلعب في صفوف فريق الناشئين بأكاديمية برشلونة في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة وصنف ضمن أفضل المواهب الصاعدة في ولاة كاليفورنيا. المالكي، ذو الـ14 عاماً ولد في الولايات المتحدة الامريكية ومن ابوين عراقيين وتحديداً من محافظة البصرة، اللاعب يجيد اللعب في مركز خلف المهاجمين وكذلك اللعب على الرواق.

*********             

الموافقة على اقامة تصفيات بطولة اسيا لمنتخبات الشباب في العراق

بغداد – طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، موافقة الاتحاد الاسيوي على استضافة العراق لمباريات مجموعته في تصفيات بطولة آسيا للشباب. وقال الاتحاد في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الاتحاد الاسيوي يوافق على اقامة تصفيات بطولة اسيا لمنتخبات الشباب في العراق حسب طلب اتحاد الكرة". وستحتضن العاصمة الماليزية كوالالمبور، يوم التاسع من شهر أيار المقبل سحب قرعة تصفيات كأس آسيا 2020 تحت 19 عاماً بمشاركة ممثلي الاتحادات الوطنية في مناطق القارة الخمس حسب الكتاب الرسمي الذي تسلّمه اتحاد الكرة. ومن المؤمل ان تقام التصفيات الأولية لبطولة كأس آسيا 2020 تحت 19 عاماً التي ستقام خلال الفترة من 2 الى 10 تشرين الثاني المقبل.

***********

مودريتش: أتطلع الى100 مباراة أخرى مع ريال مدريد

متابعة – طريق الشعب

أكمل لاعب الوسط الكرواتي، لوكا مودريتش، 300 مباراة بقميص ريال مدريد، خلال الفوز على أتلتيك بيلباو بثلاثية نظيفة، مساء الأحد. واستلم مودريتش هدية تذكارية من يد رئيس النادي، فلورنتينو بيريز، داخل غرفة الملابس، بينما أبدى أمنيته لإكمال "100 مباراة أخرى" مع المرينجي.

وقال اللاعب المخضرم، في تصريحات لوسائل إعلام النادي "هذا القميص سيذهب للمتحف، مع الهدايا الأكثر خصوصية بالنسبة لي، إلى جانب قميصي في المونديال، وبطولات دوري الأبطال التي فزنا بها.. أتمنى خوض 100 مباراة أخرى على الأقل هنا". وأضاف "كل مباراة مع ريال مدريد تعني لي الكثير، أشعر بالفخر والسعادة بوصولي الى هذا الرقم.. أتمنى خوض المزيد في المستقبل". وأكد مودريتش أنه "تحسن في جميع الجوانب"، على المستويين الاحترافي والشخصي، منذ ظهوره الأول بالقميص الملكي، لأن "ما يقدمه ريال مدريد لك، لن تجده في أي فريق آخر، وهو يساعدك على النضج كشخص وكلاعب كرة قدم".

وأتم "ما زلت أحتفظ بنفس السعادة والفخر لتمثيل ريال مدريد.. لم أكن لأحلم بكل ما حققته جماعيا وفرديا لحظة قدومي إلى هنا، لقد تخطيت جميع أحلامي".

***************

 

 

ص 8

 

ولادة الطب السريري

 

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدرت أخيرا الترجمة العربية لكتاب الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو "ولادة الطب السريري"، من إنجاز المترجم إياس حسن.

يقول فوكو في مقدمة كتابه إن بحثه هذا يتضمن مشروعًا يُقصدُ به أن يكون تاريخيًا ونقديًا معًا، من باب أن الأمر منوطٌ، خارج كل مقصد موجَه، بتحديد شروطِ إمكان الخبرة الطبية مثلما أدركها العصر الحديث.

ويضيف انه "يجب القول بوضوح إن هذا الكتاب لم يُكتب لمصلحة طبّ دون آخر، أو ضدّ الطب لمصلحة غيابه، إنّما المقصود دراسة تسعى إلى أن تستخلص من سماكة الخطاب شروطَ تاريخه".

 

************

 

 

بالرقص والغناء والعزف

مدرسة الموسيقى والباليه

تحتفل بتخرج طلبتها

 

بغداد - تضامن عبد المحسن

تحت شعار "بدل ان تلعن الظلام.. اوقد شمعة"، أقامت مدرسة الموسيقى والباليه في بغداد، الخميس الماضي على خشبة المسرح الوطني، حفل تخرج لطلبتها للعام الحالي 2019، شهد رقصات باليه وعزف موسيقى تراثية وكلاسيكية.

حضر الحفل الذي أقيم برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وبالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية، مسؤولون حكوميون وجمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين ومحبي الموسيقى، إلى جانب طلبة المدرسة وأساتذتهم. 

وبعد أن استمع الحاضرون إلى موسيقى النشيد الوطني، التي عزفها طلبة القسم الغربي في المدرسة تحت تدريب رئيس القسم عدنان نزار، ألقى معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية عماد جاسم كلمة دعا فيها إلى الاهتمام بالمدرسة، ووضع الخطط الكفيلة بالنهوض بها، مشددا على أهمية تضافر الجهود و"التضامن مع أصوات الاستغاثة من بعض التعليمات الحكومية القاسية، الصادرة من وزارة المالية ووزارات أخرى، والقاضية بقطع أجور المحاضرين الفنيين وتقليل الكادر الموسيقي".

بعدها ألقى مدير المدرسة احمد سليم، كلمة سلط فيها الضوء على ما قدمته المدرسة طيلة 50 عاما، في فضاء الموسيقى والباليه، وفي الساحة الفنية الثقافية.

 وتخللت الحفل مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية قدمها طلبة القسم الغربي، تلاهم طلبة القسم الشرقي بتأدية أغنيات من التراث الأصيل، أعدها المدربان أحمد عبد الجبار وهلا بسام.

فيما أدى العازفون، من طلبة الفنان جمال ناصر في القسم الشرقي، مقطوعات موسيقية تراثية، أعقبهم طلبة الصف الرابع الإعدادي بتقديم موسيقى "فلفل وبهار"، التي دربهم عليها رئيس القسم الشرقي رشيد لطيف.

بعد ذلك حلقت "بجعات" قسم الباليه، ليقدمن أمام الحاضرين رقصات تنوعت بين "المارش التركي" و"الدانس الاسباني"، فضلا عن الرقصات المعروفة، أمثال "ليالي الأنس" و"دون كيشوت" و"ألف ليلة وليلة". وقد تمت الرقصات بتدريب رئيسة قسم الباليه زينة أكرم، وبمساعدة المدربتين وسن جاسم وميسرة سلام، والطالب مؤيد نوار.

 

***********

 

المؤتمر التاسع لرابطة الأنصار الشيوعيين

بغداد – طريق الشعب

تفتتح رابطة أنصار الحزب الشيوعي العراقي، غدا الأربعاء في مدينة أربيل، مؤتمرها التاسع.

وسيبدأ حفل الافتتاح في الساعة الثالثة عصرا على "قاعة ميديا" وسط المدينة.

 

************

 

في النجف

عن "المنظور الماركسي للتحالفات"

النجف – طريق الشعب

دعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الى محاضرة عنوانها "المنظور الماركسي للتحالفات"،  يقدمها الرفيق د.علي مهدي  عضو اللجنة المركزية للحزب.

واعلنت اللجنة ان المحاضرة التي تأتي ضمن موسمها الثقافي، ستبدأ في الساعة الخامسة من بعد ظهر الخميس المقبل (25 نيسان) في منتدى هارموني للفنون، المجاور لمقر الحزب الشيوعي في المدينة.

 

**************

 

50 سؤالا أمام د. صلاح القصب

بغداد – طريق الشعب

يحتفي الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الثلاثاء، بالفنان د. صلاح القصب في جلسة عنوانها "50 سؤالا أمام الفنان د. صلاح القصب حول النص والإخراج والشكل والتقنيات".

الجلسة التي من المقرر أن يديرها رئيس الملتقى د. صالح الصحن، تبدأ في الساعة الرابعة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 

**************

 

جولة إعلامية في منطقة الوشاش

 

بغداد - ماجد مصطفى عثمان

شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الاولى، السبت الماضي، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع منطقة الوشاش البغدادية سيرا على الأقدام.

ووزعت الفرقة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "التعديلات المقترحة لقانون انتخابات مجالس المحافظات.. اصرار على تكريس المحاصصة الطائفية وتزوير ارادة الناخبين".

وتبادلت الفرقة مع جمهور واسع من المواطنين، الأحاديث حول قانون الانتخابات الحالي الجائر، وموقف الحزب منه وتشديده  على ضرورة تعديله في الاتجاه الذي يخدم عملية التغيير والاصلاح، وليس من أجل تكريس نهج المحاصصة الطائفية والاثنية الذي تسعى قوى الفساد إلى تغذيته وادامته لخدمة مصالحها.

 

**************

 

ليس مجرد كلام...

 

الأدباء وانتخاباتهم 

 

بعد يومين سيعقد المؤتمر الانتخابي لأدباء العراق. والانتخابات ليست لعبة كلمات متقاطعة ، بل هي إيكال مهمة ما إلى شخص عليه أن يحترمها ويصونها ويقوم بخدمة منتخبيه على أكمل وجه!

ذات يوم حدثني أبي عامل الميناء الذي كسر ظهره انقلابيو شباط الأسود وفصلوه من عمله، ليعود إليه عام 1966 ثم يُحال على التقاعد صحياً عام 1970 قائلاً :

يا ولدي إذا أردت أن تنتخب أحداً لأي مهمةٍ ما ، عليك أن تجد فيه ثلاث خصال ــ النزاهة والأمانة، الإخلاص في العمل ونكران الذات، حب الوطن والناس ــ وإذا كانت هناك خصال حميدة أخرى فيكون اختيارك رائعاً ولن تخسر شيئاً فاز صاحبك أم لم يفز!.

ظلت كلماته محفورة في رأسي منذ الصغر ولحد الآن ، حيث فورة الانتخابات والترشيح والبحث عن منافع قد تكون شخصية أو فئوية أو ما إلى ذلك .

اليوم وأنا سأشارك زملائي انتخابات اتحاد الأدباء والكتاب في العراق بعد يومين،  ارتأيت أن أستذكر تلك الكلمات ، لأننا لا يمكن أن ننجح إذا لم ننتخب الأصلح والأنزه والأفضل في كل شيء. واتحاد الأدباء هذه المنظومة الثقافية العريقة التي يمتد عمرها لستين عاماً، علينا أن نقف عندها ونتفحص جيداً من يريد أن يقود دفتها، لأن الأدباء هم الشريحة الأكثر إنتاجا إبداعيا  رغم قلة ذات اليد وحالة أغلبهم المعيشية الصعبة، أطلب من المرشحين وأنا واحد منهم أن يرموا ذواتهم خارج كيان الاتحاد، ويعملوا بنكران ذات مع الجميع بلا فوارق أبداً ، وأن يكون عملهم خدمة للجميع بلا استثناء ، وان يبحثوا عن منافذ وحلول لكل معاناة للأدباء من أزمة سكن وبطالة وصعوبة معيشة وصعوبة إصدار نتاجاتهم في كتب خاصة، وأن يعملوا على رفع مستوى النشاطات الثقافية وإشراك الجميع فيها بصورة متساوية وتوزيع عادل، وإيصال صوت الأدباء وإبداعاتهم إلى طبقات الشعب كافة، والخروج من القاعات والغرف المغلقة إلى الساحات العامة وما شابهها في الاقضية والنواحي، وأن تكون هناك مطالبة جادة بمنح الأدباء امتيازات خاصة بهم مثل ( قطع الأراضي ، أجور السفر ، العلاج ،طبع الكتب ،التفرغ الكتابي) وكما معمول به في أغلب بلدان العالم، وان يكون هناك احترام وتبجيل لقيمة المبدع، إضافة إلى النظر بعين المحبة والتقدير والوفاء للمبدعين الكبار المرضى والمتعبين ،، وأن نواصل خطى البناء والتطوير التي قامت بها دورتنا التي وصلت اليوم الى نهاية وقتها!

لا أريد أن أدخل في مزايدة على شيء أعرفه عند الأدباء جميعا، فهم أنقياء وطيبون ومحبون لوطنهم وناسهم. لكنني أقول لكل واحد من أحبتي  :ــ انتخب مَن تُريد ..بشرط أن تعرفه جيدا يحمل الصفات التي نبحث عنها جميعا ...وأتمنى الفوز لمن يستحق!

 

عبد السادة البصري

 

 

***************

 

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني

احتفاء بتجربة المايسترو عبد الرزاق العزاوي

 

بغداد – غالي العطواني

احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، بقائد الفرقة السيمفونية العراقية المايسترو عبد الرزاق العزاوي، الذي تحدث عن تجربته في العزف والتأليف الموسيقي بحضور جمع من المثقفين والأدباء والفنانين ومتذوقي الموسيقى.

 

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، أدارها رئيس الملتقى د. صالح الصحن، الذي قدم سيرة المحتفى به وقال انه ولد عام 1942 في محافظة بابل، وحصل في العام 1962 على شهادة الدبلوم في معهد الفنون الجميلة – قسم الموسيقى الغربية، وأصبح في العام 1966 زميلا للكلية الملكية للموسيقى، وخلال العام ذاته حصل على شهادة البكالوريوس في الإخراج السينمائي في كلية الفنون الجميلة. فيما نال في العام 1967 شهادة "باندرماستر" في مدرسة الموسيقى العسكرية الملكية بإنكلترا.

وأوضح مدير الجلسة ان العزاوي قاد الفرقة السيمفونية العراقية فترات عدة، بدءا من العام 1974 حتى الفترات الأخيرة.

المحتفى به، وفي مفتتح حديثه، تطرق إلى بداياته مع الفنون بشتى اشكالها، موضحا انه كان منذ صغره يهوى الرسم، وحينما كان في الصف الرابع الابتدائي أنجز رسما طبيعيا، فكرّمه مدير المدرسة بجائزة تقديرية، فيما كان يهوى في الوقت ذاته، فن التمثيل، حتى انه حصل خلال الدراسة المتوسطة، على جائزة أحسن ممثل مسرحي عن دور جسده في إحدى مسرحيات النشاط المدرسي.

وتطرق العزاوي إلى بدايات دخوله فضاء الموسيقى، بدءا من دراسته في معهد الفنون الجميلة، مضيفا انه دخل الكلية العسكرية، وانه نظرا لكونه يحمل شهادة أكاديمية في الموسيقى، أرسلته الدولة إلى انكلترا للانتظام في دورة لدراسة الموسيقى العسكرية، مبينا ان من شروط القبول في هذه الدورة، أن يكون المتقدم عازفا على كل الآلات الموسيقية الخاصة بأجواق الموسيقى العسكرية.

بعدها تطرق إلى تجربته في تأليف الموسيقى العسكرية، وإلى عمله مديرا للموسيقى العسكرية في العراق حتى العام 1991، فضلا عن عمله مديرا عاما لدائرة الفنون الموسيقية (وكالة)، حتى العام 1993.

وألقى العزاوي الضوء على تجربته مع الفرقة السيمفونية الوطنية، مبينا انه ألف لها العديد من المقطوعات، كما انه لحن ووزع أعمالا موسيقية إذاعية وتلفزيونية وسينمائية، من بينها موسيقى أفلام "الملك غازي"، "أفرض نفسك سعيدا" و"شمسنا لا تغيب".

وتابع قائلا انه أنجز موسيقى مسلسل "حكاية المدن الثلاث"، ووزع "سيمفونية الفجر" لعازفة البيانو العراقية الأرمنية بياتريس أوهانسيان، وألف العديد من المقطوعات الاوركسترالية، من عناوينها "طوق الحمام"، "طبول الحق" و"ضجر".

ولفت المحتفى به إلى انه كان قد عمل محاضرا في معهد الدراسات الموسيقية، وفي كلية الفنون الجميلة – قسم الفنون الموسيقية، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات الموسيقية داخل العراق وخارجه، وهو اليوم يعمل رئيسا لاتحاد الموسيقيين العراقيين الذي تأسس عام 2003.

وشهدت الجلسة مداخلات حول مسيرة المحتفى به وتجربته الفنية، قدمها العديد من الحاضرين.

وفي الختام سلم الأمين العام للاتحاد، الشاعر إبراهيم الخياط، المايسترو عبد الرزاق العزاوي لوح الجواهري.

 

**************

 

في "منتدى هارموني" النجفي

"الديالكتيك من المثالية إلى المادية.. تطبيقات معاصرة"

النجف – علي العبودي

ضيّفت المختصة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، الشاعر عبد المنعم القريشي، الذي قدم محاضرة بعنوان "الديالكتيك من المثالية الى المادية.. تطبيقات معاصرة"، بحضور جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الفلسفي.

المحاضرة التي احتضنتها قاعة "منتدى هارموني" للفنون في مدينة النجف، أدارها الرفيق صالح العميدي، الذي قدم سيرة المحاضر الضيف.

الشاعر القريشي، قدم في مستهل محاضرته نبذة تاريخية عن مفهوم "الديالكتيك" الفلسفي، الذي يعني صراع الاضداد أو الجدل، والذي يعود إلى آلاف السنين، مشيرا إلى المتغيرات التي طرأت على هذا المفهوم على يد الفيلسوف كارل ماركس ورفيقه فريدريك انجلز.

وأضاف في توضيحه قوانين الديالكتيك وتطبيقاتها على الطبيعة والمجتمع والتفكير البشري، قائلا ان الديالكتيك رافقه بعض الغموض، لكثرة ما مر به من تحولات واستخدامات من قبل مفكرين وفلاسفة كثر، اختلفوا في وجهات النظر.

وألقى القريشي الضوء على معنى كلمة "ديالكتيك"، وأصلها، وصيرورة هذا المفهوم عبر الفكر الفلسفي وفق بعض الفلاسفة المشاهير، مستعرضا العديد من الشواهد حول فهم العالم من خلال النظر الماركسي، سواء في ما يتعلق بالمجتمع أم بالطبيعة.

ولفت إلى ان انجلز كان يقول ان "كل كائن عضوي، في كل لحظة هو نفسه وهو ليس نفسه، في كل لحظة يجمع مواد غريبة ويبعد مواد أخرى، في كل لحظة تذبل خلايا في الجسم وتتكون خلايا أخرى"، موضحا أن انجلز أراد أن يوضح من خلال قوله هذا أن الناس أحياء وأموات في وقت واحد "لأن كل خلية تموت وتحيا من جديد، وبذلك تحل خلايا جديدة في الكائن العضوي الذي هو هو نفسه، وهذا هو جوهر منطق الديالكتيك، وهو يختلف اختلافا كليا عن المنطق الشكلي".

وأشار القريشي إلى ان "الغرب كانت له نظرة بسيطة حول الديالكتيك، لكن القفزة جاءت على يد الفيلسوف الألماني هيغل، الذي بسط قوانين الديالكتيك الثلاثة، على انها قوانين للفكر وحده وليس للواقع"، مؤكدا النقلة النوعية العظيمة لمفهوم الديالكتيك على يدي ماركس وانجلز، اللذين وسعا هذا المفهوم من ناحية المعنى الفلسفي، ليصبح يعني علم القوانين العامة لحركة وتطور الطبيعة والمجتمع الإنساني والفكر.

واستعرض المحاضر بعد ذلك تطبيقات حول مفهوم الديالكتيك. وقد أثارت محاضرته مداخلات الحاضرين وتساؤلاتهم.

وفي الختام ذكر سكرتير اللجنة المحلية الرفيق عبد الكريم بلال، أن اللجنة الثقافية ستواصل نشاطاتها أسبوعيا، حتى خلال شهر رمضان، داعيا إلى حضور النشاطات والمساهمة فيها.

 

***************

 

"هواوي" تنتج هاتفاً ذكياً كل 29 ثانية!

 

بكين – وكالات

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة في مجال تكنولوجيا الاتصالات، إنها تنتج هاتفاً ذكياً كل 28.5 ثانية في مصنعها بمدينة شنزن.

وذكر مسؤولو الشركة في حديث صحفي، أن سرعة الإنتاج في المصنع شهدت زيادة ملحوظة مع التقدم التكنولوجي، موضحين انه يتم إنتاج هاتف ذكي كل 28.5 ثانية في خطوط الإنتاج بالمجمع الجديد في منطقة سونغشان لاكي، والذي يمتد على مساحة 8.2 كيلومترات مربعة.

وفضلاً عن عمليات الإنتاج يقوم خبراء الشركة باختبارات لتقليل أوزان الأجهزة ومقاومة الصدأ وزيادة المتانة وغيرها من الأمور للارتقاء أكثر بجودة المنتجات.

ويضم المجمع الذي افتتح عام 2018، أقساماً مختلفة، ويتألف من 3 أجزاء رئيسة، ويعمل فيه نحو 10 آلاف موظف.

وقال مدير وحدة الأمن السيبراني وانغ جين، في حديث صحفي، إنهم يمتلكون أكثر من 240 شهادة في مجال الأمن السيبراني، لافتا إلى أنهم يولون تحديد المخاطر الممنهجة وحماية الخصوصية أهمية، ويشددون في الوقت ذاته على كفاءة أنظمة هواوي في مواجهة المخاطر.

 

**************