العدد 143 السنة 84 الثلاثاء 12 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب..

المطلوب لمواجهة الفساد:
الإرادة السياسية وحشد الطاقات الوطنية


أستأنف مجلس النواب يوم السبت 9 من آذار الجاري، فصله التشريعي الثاني بعقد جلسة خصصت لمناقشة آليات مكافحة الفساد، استضاف فيها كلا من رؤساء الجمهورية ومجلس الوزراء ومجلس القضاء الأعلى، وأيضاً رئيسي هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وكالة.
وقدمت في الجلسة العديد من الكلمات والمداخلات تناولت حجم الفساد المستشري في مؤسسات الدولة وسبل مكافحته والقضاء عليه. حيث أكد رئيسا الجمهورية ومجلس النواب على ان محاربة الفساد لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب، فيما قال رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي في كلمته، إن حكومته شرعت في إعداد استراتيجية وطنية شاملة لمكافحة الفساد بمشاركة الوزارات والجهات الحكومية حيث تعتزم كل من هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية تقديم المسودة الاولية لها.
وكان رئيس مجلس الوزراء قد أعلن نهاية شهر كانون الثاني الماضي، تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، من أجل توحيد جهود الجهات الرقابية للتصدي للفساد وحماية المال العام.
ونرى ان ملفات مكافحة الفساد، تحتاج الى حشد الطاقات الوطنية كافة وتفعيل كل الاطر ذات العلاقة بما يساعد على تحفيز الخلاص من الروتين في انجاز ملفات الفساد المتراكمة منذ التغيير في عام ٢٠٠٣.
ولما كانت الحكومة تعتزم تقديم مسودة استراتيجية وطنية شاملة لمكافحة الفساد، فأن الأمل يتحقق في أ لا تبقى هذه المسودة مجرد حبر على ورق، كما هو حال المسودات التي سبقتها وكانت قد أعدتها الحكومات السابقة، من دون التحرك خطوة في اتجاه تطبيق مضامينها.
لقد كانت حصيلة النقاش داخل الجلسة غير الاعتيادية لمجلس النواب، والتي لابد من الإشادة بها؛ تتضمن ذكر العديد من أسباب تفشي الفساد وتأشير مواطن الخلل في أداء المؤسسات، والكثير من المقترحات الجيدة.
غير أن عموم ما طرح، لم يتعد نطاق ما قيل في السنوات الماضية عن أسباب الفساد وسبل محاربته، ولم يأخذ مجراه إلى التنفيذ المباشر. وبقيت آلاف الملفات المطروحة أمام القضاء وهيئة النزاهة، مركونة بانتظار تحقق الإرادة السياسية لفتحها.
نعم، فمن دون توفر الإرادة السياسية عند اصحاب القرار، لا يمكن للكلمات الجميلة التي قيلت في شأن مكافحة الفساد، أن تتحول إلى واقع ملموس، ولا يمكن للمؤسسات الرقابية أن تؤدي وظيفتها، وفي المحصلة لا يمكن للحكومة أن تنجح في إداء برنامجها!
لقد فشلت الحكومات السابقة في تحقيق أي سياسة اقتصادية أو اجتماعية مفيدة للبلد والشعب. ومن اسباب ذلك تراخيها وتماهلها في محاربة الفساد، حتى غدا الفساد على نحو جلي ظاهرة سياسية- اقتصادية – اجتماعية تتفاقم باستمرار وتتنوع وتتعدد أشكال تجليها.
ويجدر التأكيد على ان حلقة مكافحة الفساد، مرتبطة ارتباطا وثيقاً، بحلقة تطبيق الإصلاحات اللازمة، التي في مقدمتها تخليص مؤسسات الدولة، ومنها الهيئات المستقلة، من نهج المحاصصة الطائفية والاثنية. ومن أمثلة الإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل، هو تشكيل مجلس الخدمة الاتحادية، وتعزيز التشريعات القانونية التي تعضد عمل المؤسسات الرقابية، وغيرها التي تحد من الفساد.
إننا نجدد التأكيد لما قيل بأن الانتصار في معركة الفساد، لا يقل اهمية عن الانتصار العسكري الكبير المتحقق على داعش والارهاب.
وهنا لا مناص من التأكيد، على أنه قبل الشروع في أي إجراءات، يتوجب ترتيب الأولويات وطرح الملفات ذات الأهمية والتي تمس حياة الناس ومعيشتهم، وعدم تشتيت الجهود وطرح آلاف الملفات في آن واحد.
إن على المتصدين للمسؤولية، حشد الإمكانيات والطاقات الوطنية كافة، لخوض غمار هذه المعركة، التي لن تكون سهلة، لما يملكه الفاسدون من إمكانات ونفود ومافيات مليشياوية.
فإلى جانب الرقابة البرلمانية التي لابد أن يجسدها النواب الذين يتبنون الاصلاح والإعمار والتغيير منهجا لهم، تلعب الرقابة المجتمعية دورا لا غنى عنه في ذلك، وهي تتمثل في أوساط الرأي العام والإعلام والاتحادات والجمعيات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني.
ويبقى دور القضاء النزيه غير المُسيس الجهة الحاسمة في نهاية المطاف في اتخاذ الاحكام القانونية بحق الفاسدين والمفسدين وردع من يساهم ويساعد على انتشار الفساد.
إنها ليست مهمة فرد أو جماعة أو مؤسسة، إنها مهمة الشعب بأكمله ليواجه ثلة راكمت الثروات على حساب مصيره.
********************
البرلمان أنهى قراءة ثلاثة مشاريع قوانين وأجل مناقشة "التجاوزات السكنية" و"الكسب غير المشروع"
"سائرون" و"الفتح" يجتمعان لوضع "اللمسات الأخيرة" لإنهاء أزمة الوزارات المتبقية
بغداد – طريق الشعب
كشف نواب من تحالفي الإصلاح والبناء، عن ان اجتماعا "حاسما" من المفترض التئامه مساء الاثنين، بين تحالفي سائرون والفتح، لوضع اللمسات الاخيرة حول ملف تشكيل الحكومة وملفات اخرى، فيما اكدت معلومات وجود اتفاق سياسي على حسم استكمال الكابينة الوزارية الخميس المقبل.
في الاثناء، انهى مجلس النواب، امس الاثنين، قراءة ثلاثة مشاريع قوانين، مؤجلا مناقشة قانوني التجاوزات السكنية والكسب غير المشروع.

اجتماع حاسم
وقال النائب عن تحالف "سائرون" غايب العميري، لوكالة "السومرية نيوز" إن "اجتماعا حاسما سيعقد، مساء اليوم (الاثنين)، بين تحالفي الفتح وسائرون لوضع اللمسات الاخيرة حول التفاهمات التي حصلت في الاجتماع السابق بشأن ملفات تشكيل الحكومة وتقديم الخدمات وخروج القوات الاجنبية ومجالس المحافظات ومكافحة الفساد".
واشار الى أن "الاجتماع هو ثمرة للتقارب الكبير بين الطرفين والذي سيكون داعما للعملية السياسية والحكومة ولن يكون به اي استهداف او ابعاد لباقي الشركاء السياسيين في تحالفي البناء والاصلاح بل مكملا لجهودهما".
يذكر أن تحالفي الفتح وسائرون عقدا اجماعاً الاثنين (11 شباط)، لغرض تشكيل لجنة مشتركة لتقريب وجهات النظر حول استكمال الكابينة الوزارية وخاصة ما يتعلق منها بمرشح وزارة الداخلية.

خلافات بسيطة
بدوره، قال النائب عن تحالف كتلة المحور المنضوي في تحالف البناء، علي الصجري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن عدم إدراج إكمال الكابينة الوزارية ضمن جلسة البرلمان اليوم (الاثنين) يعود لوجود خلافات بسيطة بشأن المرشحين للوزارات التي ما زالت شاغرة، لافتا إلى أن اجتماعا سيعقد مساء اليوم (الاثنين) بين تحالفي الفتح وسائرون لحل تلك الخلافات.
ورجح الصجري انه في حال تم توصل الطرفين الى حلول لتلك الخلافات والاتفاق بشأن المرشحين سيتم إدراج فقرة اكمال الكابينة الوزارية على جدول اعمال جلسة البرلمان ليوم غد (الثلاثاء) او بعده (الأربعاء).

الخميس المقبل
من جهته، قال المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون، بهاء النوري، لوكالة "الغد برس"، إن "جميع الكتل السياسية أبلغت ممثليها النواب ان جلسة مجلس النواب اليوم (الاثنين)، ستعقد في مبنى البرلمان في المنطقة الخضراء باتفاق على تأجيل استكمال الكابينة الوزارية إلى الخميس المقبل".

إنهاء قراءة مشاريع قوانين
الى ذلك، أعلن مجلس النواب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان رئيسه محمد الحلبوسي، قرر في جلسة امس الاثنين، تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون الكسب غير المشروع.
وانجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون هيئة النزاهة رقم (30) لسنة 2011، واكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة بقانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الاخرى رقم (6) لسنة 2008.

التجاوزات السكنية
وصوت المجلس على تأجيل قراءة مشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية مع منح لجنتي الخدمات والاعمار والقانونية مهلة اسبوعين لدراسة مشروع القانون من اجل المضي بقراءته او اعادته للحكومة.
كما صوت المجلس على تعديل المادة 72 اولا من النظام الداخلي واستثناء لجنة المرأة والاسرة والطفولة من النصاب القانوني. واتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانــون الجنسيــة. بعدها تقرر رفع الجلسة الى اليوم الثلاثاء.
********************
أحزاب "اللقاء التشاوري" تجتمع بحضور 12 كيانا سياسيا وتضيّف الرفيق رائد فهمي
بغداد – طريق الشعب
اجتمعت أحزاب اللقاء التشاوري للقوى والشخصيات المدنية، صباح امس الاثنين، في مقر تجمع البصمة الوطنية، بحضور ممثلي 12 كيانا سياسيا، وتضييف النائب عن تحالف سائرون، وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي.
افتتح الاجتماع الأمين العام لتجمع البصمة الوطنية، فيصل عبد الله، مرحبا بالحضور، ومعبرا عن سعادته بحضور الشخصيات الوطنية.
وتحدث بعد ذلك الرفيق رائد فهمي، عن أهمية تجميع القوى المدنية، باعتبارها تمثل بارقة امل للجميع، متطرقا الى المهام الملقاة على مجلس النواب في فصله التشريعي الجديد كمؤسسة تعنى بإقرار القوانين والرقابة على المؤسسات التنفيذية، وان من أولى التحديات هي محاربة الفساد المستشري في معظم مفاصل الدولة والمجتمع.
وأشار فهمي، الى وجود أكثر من 11 مشروع قانون، تنتظر المجلس من اجل مناقشتها وإقرارها وهي معنية بمحاربة الفساد، بالإضافة الى القوانين التي لها البعد الاجتماعي والاقتصادي.
وتوقف الرفيق رائد فهمي، امام معضلة الدرجات الخاصة والوظائف بالوكالة، واننا لا نعمل من اجل استبدال دولة عميقة بأخرى وإنما من خلال قانون الخدمة المدنية وتشكيل مجلسه بعيدا عن المحاصصة الحزبية الضيقة والاختيار وفق المهنية والكفاءة والنزاهة.
وجرى في الاجتماع، نقاش جدي، حول رؤية القوى المدنية تجاه تشكيل الدولة العراقية ومؤسساتها والتي بنيت على أسس شابها الاختلال لصالح القوى المهيمنة ووفق المحاصصة المقيتة.
وتوقف الاجتماع امام التحضيرات الجارية لعقد المؤتمرات على مستوى المحافظات والاقضية وتمت الإشادة بالجهد المبذول على مستوى الديوانية والنجف والمثنى. وتطرق الاجتماع الى تعزيز مكانة المرأة في تشكيل اللجنة التحضيرية والهيئات المحلية والحضور الفاعل لها في المؤتمرات. كما تناول التنسيق والتعاون بين أحزاب القوى المدنية في اطار الاتحادات والنقابات والمنظمات الجماهيرية والمجتمع المدني. وفي الختام، رحب الاجتماع بفوز ضياء السعدي نقيبا للمحاميين العراقيين.
********************
إداريو الصحة في تظاهرة مركزية في بغداد تطالب بحقوق مهنية
بغداد – طريق الشعب
نظم الموظفون الاداريون في دوائر صحة بغداد والمحافظات، امس الاثنين، تظاهرة امام مبنى الوزارة، وسط العاصمة للمطالبة بمستحقات مهنية.
وذكرت وسائل اعلام محلية، ان مئات من الموظفين الإداريين في صحة بغداد والمحافظات رفعوا شعارات تطالب بتوفير السكن بالاضافة الى زيادة مخصصات الخطورة الى 80 في المائة.
وانطلق المتظاهرون من جسر الصرافية الى ساحة المقاتل امام مبنى وزارة الصحة.
كما دعا المتظاهرون، الى رفع التسكين عن الملاكات الوظيفية وإلغاء التمييز الوظيفي.
********************
تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والإعمار والصحة والمنافذ الحدودية
صالح: العراقيون محظوظون بجيرانهم.. وروحاني يؤكد أن بلاده لا خلاف لها مع العراق ولن تستغني عنه
بغداد – طريق الشعب
رأى رئيس الجمهورية، برهم صالح، امس الاثنين، اثناء استقباله الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ان العراق محظوظ بجيرانه الإيرانيين والأتراك والعرب، فيما اكد روحاني اهمية زيارته الحالية للعراق، وان بلاده لا خلافات لها مع العراق، وانها لا يمكن ان تستغني عنه، فيما عقد كل من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والرئيس الإيراني، مباحثات لمناقشة ملفات اقتصادية وتجارية وامنية وسياسية مشتركة.

"العراق محظوظ"
وقال صالح خلال مؤتمر صحفي عقده، مع الرئيس الايراني حسن روحاني، في بغداد، وتابعته "طريق الشعب"، ان "العراق محظوظ بجيرانه ايران وتركيا وامتداده العربي"، معربا عن "شكره لايران لدعمها العراق في حربه ضد داعش".
ووصل الرئيس الايراني حسن روحاني الى بغداد، صباح امس الاثنين، وكان في استقباله بمطار بغداد الدولي، وزير الخارجية محمد الحكيم.
واستهل روحاني زيارته، بزيارة الامامين الكاظمين بمدينة الكاظمية، قبل استقباله بشكل رسمي من قبل الرئيس برهم صالح في قصر السلام ببغداد.

لحظات تحول
وأضاف صالح، ان "الامن المشترك يتطلب المزيد من التعاون"، داعيا دول المنطقة الى "المزيد من التعاون للقضاء على الارهاب".
واكد ان "عمق العراق العربي سيكون عاملا للم شمل المنطقة"، لافتا الى ان "العراق يعيش لحظات تحول مهمة ينبغي المضي بعملية الامن والاستقرار في المنطقة".
واشار رئيس الجمهورية، الى "اننا بحثنا مع الرئيس روحاني ملف تعزيز العلاقات والتعاون في مجال الطاقة والاقتصاد وزيارة العتبات المقدسة".

تطوير العلاقات
من طرفه، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في المؤتمر ذاته، إنه "علاقتنا مع العراق لا يمكن الاستغناء عنها وسنطورها"، مبينا أن "العلاقات التي تربط بين البلدين دينية وثقافية وعلينا بذل كل الجهود لتعزيزها".
واضاف أنه "لا توجد نقطة خلاف مع المسؤولين العراقيين"، لافتا الى أن "المحادثات التي اجريتها مع الرئيس برهم صالح كانت بناءة ولم تشبها اية نقطة خلاف، وهناك مجالات واسعة للتعاون مع العراق".
واشار روحاني الى أن "البلدين واجها صعوبات كثيرة ومشاكل كبيرة بسبب الارهاب"، موضحا أن "الشعبين قد عانيا من هذه الظاهرة، وكنا بجانب الشعب والجيش العراقي خلال الايام الصعبة".
ولفت روحاني الى أن "العراق دولة اسلامية وعربية مهمة وبامكانها ان تلعب دورا اكبر في توفير الامن وتطوير العلاقات مع دول المنطقة"، مؤكدا "نريد ان نكون مع العراق وبجانبه ومتفقين معه لا ضد الآخرين، بل نوفر ارضية للآخرين ليكونوا معنا".
واردف "نحن نعرف ان توفير الامن والاستقرار في العراق، في الواقع توفير للامن والاستقرار للمنطقة".

الملفات المشتركة
في غضون ذلك، عقد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، والرئيس الإيراني حسن روحاني جلسة مباحثات مشتركة".
وفي بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، اعرب عبد المهدي عن "ترحيبه برئيس جمهورية ايران الاسلامية حسن روحاني والوفد المرافق الكبير له"، متطلعاً في ان "تسهم الزيارة بتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الجارين في جميع المجالات وتعزيز الأمن والاستقرار والازدهار لجميع شعوب المنطقة".
ولفت البيان الى أن "جلسة المباحثات المشتركة تناولت استمرار التعاون في مجال مكافحة الارهاب وتعزيز جهود الأمن والاستقرار".
وأضاف "تم بحث التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والعديد من الملفات المشتركة وفي مقدمتها النفط والزراعة والاعمار والاستثمار والصحة والنقل والمناطق الصناعية والمنافذ الحدودية".
ص 2

عبد المهدي يأمر بتمديد ساعات فتح المنطقة الخضراء

بغداد – طريق الشعب
وجه القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، أمس الاثنين، بتمديد ساعات فتح المنطقة الخضراء امام المواطنين.
وذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، أن "القائد العام للقوات المسلحة أمر بتمديد فتح المنطقة الخضراء من الخامسة مساء ولغاية العاشرة والنصف صباحاً".
وكان عبد المهدي قد وجّه، في وقت سابق، بإعادة افتتاح شوارع المنطقة الخضراء بشكل تدريجي ابتداء من العاشر من كانون الأول 2018، من الساعة الخامسة مساء لغاية الساعة العاشرة مساء، ليقرر بعدها تمديد فترة الافتتاح الى الخامسة صباحاً. وبعدها، قرر عبد المهدي تمديد فتح المنطقة الخضراء إلى الساعة التاسعة صباحاً.
وكان سكرتير رئيس الوزراء الفريق الركن محمد حميد البياتي قد أعلن، الأحد (17 شباط)، انه سيتم فتح المنطقة الخضراء لمدة 24 ساعة.

************

كل ثلاثاء ...

من المسؤول عن حرمان العراق من كفاءات أبنائه؟

منذ أن اعتلى "صدام حسين" جمل السلطة وقاده في صحاري قاحلة وغير مطروقة، والعراق ينزف كفاءاته، العلمية والأدبية، من علماء وأطباء ومهندسين، وجموع من المثقفين، ليستقروا في المنافي البعيدة، الموزعة في جهات المعمورة الأربع، بالضد من رغباتهم وطموحاتهم وحلمهم في خدمة وطنهم، الذي ظل هاجساً يؤرق الكثيرين منهم، وهم يرون ما حلّ بشعبهم من ماَسي وويلات، لا يمكن وصفها إلا بأنها خارج التغطية البشرية.
ما تقدمه الكفاءات العراقية من ابتكارات وإبداعات تَجري على كل لسان، أينما حطت بأصحابها عصا الترحال، فهم لا يبخلون بتقديم عصارة أذهانهم ومهاراتهم إلى الشعوب التي احتضنتهم وقدمت لهم ما عجز الوطن، أو بالأحرى حكامه عن تقديمه لهم، ولا سيما على صعيد الكرامة الشخصية والوطنية، وقد استطاعوا أن يثبتوا بما لا يقبل الشك، أن شعبهم العراقي يمتلك من الأصالة والذكاء ما يفخرون به ويجسدونه في حياتهم العملية.
إليكم واحدة من عدد لا يحصى من هذه الكفاءات ذات المواصفات العالمية:
في الصين رفض طلب "دينج هسياوبنج" الأب الروحي لنهضتها الحديثة سبع مرات للاستعانة بخبير تنمية إدارية واقتصادية عالمي، لغرض المساعدة في النهوض بالواقع المتردي للاقتصاد الصيني في تلك الفترة، لكنه لم ييأس ونجح في المرة الثامنة، وخاطب هو شخصياً كلية الإدارة والاقتصاد والسياسة في جامعة أكسفورد البريطانية الأولى عالمياً في هذا التخصص، وأبلغهم برغبة الصين في التعاقد مع بروفيسور متخصص يعمل بصفة مستشار أول للحكومة الصينية.
رفضت الجامعة طلبه في البداية، لكنها قبلت فيما بعد، لان العرض الجديد كان مغرياً، وهو أن يدفع له خمسة أضعاف راتبه الحالي، وكل رواتبه للسنة الماضية، مع امتيازات إضافية كتذاكر السفر المجانية لثلاث مرات في السنة وعطلة (60 يوماً) سنوياً مدفوعة الثمن.
وقد وقع الاختيار على الخبير الاستراتيجي البروفسور العراقي "إلياس كَوركَيس" الأستاذ في جامعة "أكسفورد" فبدأ عمله في المناطق الريفية بتدشين نظام الأسر المنتجة، ثم القيام باصلاح القطاع الصناعي، وتدشين الانفتاح الاقتصادي على دول العالم المختلفة، كما ساعد بانضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية.
وبعد ثلاث سنوات وضع خطة استراتيجية لكل وزارة من الوزارات الصينية وسرعان ما أخذت تجربته الإصلاحية للاقتصاد الصيني تظهر للعيان، وبدأ يتبلور مفهوم اقتصاد السوق الاشتراكي، الأمر الذي أدى في المطاف الأخير إلى تحول الصين إلى عملاق اقتصادي، تفوقت فيه على إنكلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وسوف تنتزع المرتبة الأولى من الولايات المتحدة الأمريكية قريبا!
فهل يصح القول إن العراق أصبح قوة طاردة لخيرة أبنائه من الذين تأبى الكفاءة أن تفارقهم والعقل المتقد ذكاء أن يبتعد عنهم؟ الكثيرون يجيبون بـ "نعم" كبيرة، ليس فقط لمن أجبر على حياة المنفى، وإنما للذين تشبثوا بأرض الوطن كما تتشبث النخلة بجذورها أيضاً، ليبقى المتسلقون، والباحثون عن الخبرة المزيفة في نفايات المحاصصة، والسلطة المغتصبة، هم الذين يديرون العجلة، وإن كان دورانها إلى الوراء!
متى نداوي جراح العراق، بأيدي من يمتلك الدواء والمبضع النظيف، بدلاً من أصحاب الأدوات والعقول الملوثة؟

مرتضى عبد الحميد

**********

تعديل الرواتب التقاعدية وتشغيل المعامل المتوقفة
تظاهرات عمالية في بعض المحافظات
تدعو الى دعم الصناعة الوطنية حماية للمنتج المحلي

بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظات عدة، أمس الاثنين، تظاهرات عمالية، تطالب بتحسين الأجور وضمان حقوق الطبقة العاملة التقاعدية، واحياء المصانع الحكومية المهملة، وحماية المنتج الوطني، وتفعيل السيطرة النوعية للحد من تدفق البضائع المستوردة الرديئة.

ففي كربلاء، نقل مراسل "طريق الشعب" عبد الواحد الورد، ان المئات من العمال، خرجوا في تظاهرة رافعين لافتات مطلبية، دعوا فيها الى اعادة الحياة الى المصانع وعودة العمال والفنيين الى دوائرهم في المصانع والشركات التي كانوا يعملون فيها، وزيادة رواتب المتقاعدين وتعديل قانون الضمان الاجتماعي بما يضمن حقوق الطبقة العاملة، كما طالبوا تثبيت موظفي العقود والاجور اليومية على الملاك الدائم، وكذلك حماية المنتج الوطني ومنع الاستيراد العشوائي، والاسراع في توزيع قطع اراضي سكنية لهم حسب كتاب رئاسة الوزراء المرقم 30092في 25/9/2013.
وفي النجف، نظم حشد من العمال تظاهرة مماثلة، شملت جميع فئات العمال من سائقي العجلات وعمال البلدية والمصانع للمطالبة بضمان حقوقهم ودعم المنتج المحلي.
ونقل مراسل "طريق الشعب" في محافظة البصرة، ان العشرات من العمال تظاهروا في ساحة الزعيم عبد الكريم قاسم، وسط مدينة البصرة، مطالبين بإعادة تشغيل المعامل المتوقفة منذ 2003 وتحسين الوضع الصحي لمرضى السرطان وتوفير العلاج لهم وحماية المنتج الوطني.
وقال رئيس غرفة الصناعة في البصرة ماجد رشد عبد الله في تصريح صحفي، ان المتظاهرين طالبوا بدعم الصناعات الوطنية وتحسين ظروف العمال.
والمطالب ذاتها حملها، عمال محافظة ذي قار، الذين تظاهروا في ساحة الحبوبي، داعين الى زيادة رواتب المتقاعدين من صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي.
واتفق متظاهرو محافظة المثنى من العمال، مع زملائهم الاخرين في المحافظات، على ضرورة حفظ حقوق الطبقة العمالية ودعم المنتج المحلي وتفعيل الصناعة الوطنية، من خلال تظاهرة نظموها في ساحة الاحتفالات وسط السماوة، مشيرين الى تعرضهم الى الغبن والظلم، بسبب عدم التزام أرباب العمل بدفع مستحقات صندوق الضمان الاجتماعي وساعات العمل المحددة بقانون العمال.
وفي الديوانية، طالب العمال المتظاهرون، بالإضافة الى المطالب الأخرى، بتوفير فرص عمل لهم فضلا عن تخصيص قروض للعاملين من ابناء المحافظة، محذرين من لجوئهم الى الاضراب، في حال عدم الاستجابة لتلك المطالب.
وشهدت ديالى، تظاهرة عمالية، دعت الى منح حقوق العمال وصرف أجورهم ومستحقاتهم المتأخرة. وفتح المصانع ودعم المنتج المحلي.
بدورهم، شدد عمال محافظة كركوك، في تظاهرتهم، على الحد من استقدام أيدٍ عاملة من خارج البلاد.
وتقدم عمال محافظة نينوى، بعشرة مطالب، من بينها منحهم القروض الميسرة بدون فوائد وإيقاف استيراد البضائع التي تتم صناعتها محلياً.


***********

لجنة تنفيذ البرنامج الحكومي البرلمانية
تفاتح عبد المهدي لتقديم خارطة مكافحة الفساد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي البرلمانية، أمس الاثنين، عزمها على مفاتحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لتقديم خارطة طريق لمكافحة الفساد لغرض متابعتها ووضع التوقيتات المناسبة والآليات الكفيلة بشأنها، مشيرة الى انها اعدت خطة لاستضافة الوزراء بشكل دوري.
وعقدت اللجنة، مؤتمرا صحفياً، في مبنى مجلس النواب لعرض خطة اللجنة للمرحلة المقبلة. وتلا رئيس اللجنة النائب محمد علي زيني بيانا، أكد فيه على اقرار النظام الداخلي للجنة بعد مناقشة مستفيضة من قبل اعضائها.
وأضاف، ان اللجنة اعدت خطة لاستضافة الوزراء بشكل دوري لمناقشتهم كلا على حدة في خطط وزاراتهم وآليات تنفيذها وما تحقق منها على ضوء البرنامج الحكومي والمعوقات والعراقيل التي تقف دون تنفيذها، اضافة الى اصدار تقرير شهري يحدد مكامن الخلل في تنفيذ البرنامج على مستوى كل وزارة وايجاد الحلول وتذليل الصعوبات التي تقف حائلا امام تنفيذها وارسالها الى الجهات ذات العلاقة.
واكد زيني ان اللجنة تعهدت بمتابعة الخطة الاستراتيجية لمراقبة الاداء الحكومي، ومدى انسجامها مع البرنامج الحكومي والموازنة المالية الاتحادية ومفاتحة رئاسة مجلس النواب لإطلاع اللجنة على مشاريع القوانين المرسلة من قبل الحكومة للتأكد من كونها تدعم اولويات البرنامج الحكومي.
وأردف، ان اللجنة ستفاتح رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بتقديم خارطة طريق لمكافحة الفساد لغرض متابعتها من قبل اللجنة ووضع التوقيتات المناسبة والاليات الكفيلة بتحقيق ذلك.
وردا على اسئلة الصحفيين أكد النائب الرفيق رائد فهمي عضو اللجنة، ان هناك مؤشرات جيدة على تنفيذ البرنامج الحكومي بالرغم من قصر عمر الحكومة.


************

انهيار سدة "أبو الفلين" شمالي البصرة
يهدد بتلف 25 ألف دونم زراعي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت النائب عن محافظة البصرة ميثاق الحامديّ، ان سدة "ابو الفلين" الواقعة في قضاء القرنة شمالي البصرة، تعرضت إلى انهيار خطير، ما يشكل تهديدا للأراضي الزراعيّة القريبة المزروعة بالحنطة بمساحة 25 ألف دونم.
وقالت الحامديّ في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "تحمل وزارة الموارد المائيّة والحكومة المحلية في المحافظة ما حدث، فرغم مناشدات الأهالي واتحاد الجمعيات الفلاحيّة في القضاء لكنهم تجاهلوها، ولم يعدوا الخطة اللازمة لإنقاذ السد والمناطق القريبة"، مؤكدة على "ضرورة تعاون الدوائر الحكوميّة ومنظمات المجتمع المدنيّ وعلى رأسهم اتحاد الجمعيات الفلاحيّة في قضاء القرنة، والتكاتف للسيطرة على انهيار السد والحيلولة دون وصوله إلى الأراضي الزراعيّة".
وطالبت الحكومة المحلية في محافظة البصرة، الإسراع في "تشكيل خطة طوارئ تستأنف بها جهود الدوائر الخدميّة بآلياتها لتدارك الوضع الذي وصفته بالمأساوي.
وكان الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية في القرنة شمالي البصرة، قد وجه نداء استغاثة للحكومة المحلية بإرسال جهد هندسي الى موقع سدة ابو الفلين بعد ان تعرضت الى الانهيار إثر موجة المياه القادمة من هور الحويزة.

***************

محلية الحزب الشيوعي في النجف تستقبل وفد مكتب مفوضية الانتخابات

النجف – طريق الشعب
استقبلت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، أمس الأول الاحد، وفدا من دائرة شؤون الاحزاب في مكتب مفوضية النجف، حيث تم تبادل الحديث بين الطرفين عن مجمل القوانين المشرعة لتأسيس الاحزاب السياسية. وأشاد وفد المفوضية، بالتزام الحزب الشيوعي العراقي، بالقوانين والتعليمات.
واتفق الجانبان، على اقامة ندوة عن قانون الاحزاب الاسبوع المقبل في مقر المحلية. وكان في استقبال الوفد سكرتير المحلية وعدد من الرفاق.

****************

معلمو بابل ينظمون وقفة احتجاجية

بابل - حسين توفيق علاوي
نظم حشد من معلمي محافظة بابل، أمس الاثنين، وقفة احتجاجية، مطالبين بتنفيذ مطالبهم التي اعلنوها في اضرابهم السابق في (17 و18 شباط)، مشددين على ضرورة عرض مطالبهم في جلسة مجلس الوزراء المزمع عقدها، اليوم الثلاثاء.

***********

تغادر العوائل عبر نقطة "الوكا" الى دهوك و"الكلك" الى أربيل
النزوح يتجدد في الموصل نحو إقليم كردستان والأسباب عديدة!

بغداد – طريق الشعب
سلط تقرير صحفي نشرته وكالة الانباء الألمانية، أمس الاثنين، الضوء على تجدد عملية النزوح من مدينة الموصل، إلى إقليم كردستان "على خلفية تردي الوضع الأمني وارتفاع وتيرة الهجمات والتفجيرات والاختطاف في المدينة".

الشعور بالإحباط

وقال التقرير، إن “عوائل مسيحية ومسلمة بدأت بالنزوح من جديد باتجاه مدينتي أربيل ودهوك بإقليم كردستان بعدما عادت إلى الموصل عقب إعلان الحكومة العراقية قبل أكثر من عام النصر العسكري على تنظيم داعش”.
وينقل التقرير عن قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، قوله، إنّ “المواطنين ما زالوا يشعرون بالإحباط جرّاء كل تفجير إرهابي يحدث، فضلا عن معاناتهم السابقة جراء سيطرة تنظيم داعش على المدينة التي استمر فيها لثلاث سنوات”.

نزوح جديد

ويوضح الجبوري أنّ “هذا الكم من النزوح الجديد يقلق الأجهزة الأمنية، خاصة ونحن نرى أن المواطن الموصلي يشعر بأن الأجهزة الأمنية المحلية لم تعد قادرة على حفظ الأمن بالمدينة، أو في محافظة نينوى بشكل عام، لكن الغريب أن محافظة نينوى ليست هي الوحيدة التي تتعرض اليوم الى تفجير عبوة ناسفة أو عربة مفخخة أو اغتيال مدني هنا وهناك”.
وأشار الجبوري إلى أنّ “هذا يحدث يوميا في محافظة كركوك وبغداد وبابل وصلاح الدين والبصرة وغيرها، لكننا لم نسمع بأن أهالي أي محافظة بدأت بالهجرة أو الرحيل إلى إقليم كردستان العراق إطلاقا”.
وقال الجبوري “نحن كقيادة عمليات، نرفض إطلاقا النزوح من الموصل وبيع ممتلكات المدنيين أو الاستثمارات أو السكن، داخل الإقليم لأنّ ذلك يؤثر ويحبط معنويات الأجهزة الأمنية المحلية”.
وعلى ذمة التقرير، بلغ عدد العوائل النازحة من الموصل إلى كردستان العراق منذ شهر شباط عام 2018 وحتى مطلع الشهر نفسه من العام الجاري ما يقارب أربعة آلاف عائلة، بحسب إحصائية رسمية عراقية.
ووفقا للإحصائية ذاتها، تغادر العوائل العربية الموصل إلى مناطق كردستان العراق عبر نقطة تفتيش “الوكا” مدخل محافظة دهوك، و“الكلك”، مدخل محافظة أربيل.

عمليات ابتزاز

ويبدو أن “عمليات الابتزاز” لأصحاب المحلات والمعارض والتجار دفعتهم إلى النزوح مجددا إلى إقليم كردستان.
ويقول رجل الأعمال معتز نبيل “أنا وأكثر من 16 تاجرا في مجال السيارات والبورصة غادرنا الموصل إلى إقليم كردستان بعد أن وجدنا أن ابتزاز البعض لا يختلف عن ابتزاز عناصر داعش، ويكون الخطف والقتل مصير من لا يدفع الإتاوات”.
ويؤكّد “العديد من المتاجر أغلقت أبوابها ونقل أصحابها تجارتهم من الموصل إلى محافظة دهوك حرصا على أراوحهم المهددة”، معلّقا “إنه شيء مؤسف أن يترك المرء موطنه، ولكن للضرورة أحكام. فالأمن والأمان نعمتان لا يعرفهما إلّا من فقدهما”.

************
ص3
قضاء في المثنى يُشمل ببناء 22 مدرسة لتقليل الدوام المزدوج

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
أعلنت قائممقامية قضاء الخضر جنوبي محافظة المثنى، أمس الأول، عن شمول القضاء ببناء ٢٢ مدرسة ضمن المشروع الوطني لبناء المدارس والقرض الصيني والمنحة الكويتية. وقال قائممقام الخضر، رزاق حمود، في تصريح صحفي لـ"طريق الشعب"، أن "تلك المدارس هي من حصة القضاء ضمن الخطة التي أقرتها مديرية تربية المثنى"، مشيرا الى، إن "هذه الخطة تهدف إلى فك الاختناقات في الدوام المزدوج لمعظم مدارس الخضر، والمدارس ستوزع ضمن الحدود الجغرافية للقضاء والقرى والأرياف وركزت على المناطق ذات الكثافة السكانية العالية". وفي وقت سابق أعلن معاون المحافظ للشؤون الفنية في المثنى، ان "حكومة المركز وعدت المحافظة بالتركيز على بناء المدارس واكمال المشاريع الخاصة في قطاع التربية خلال العام الحالي"، مؤكدا "متابعة مجلس المثنى وبالتنسيق مع مديرية التربية -قسم المباني المدرسية في الإسراع بإكمال كافة المشاريع الخاصة ببناء المدارس وخاصة فيما يتعلق بالمدارس المزدوجة".

*******
تحديد آخر موعد للتسجيل في الانتخابات المحلية المقبلة

بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس مجلس المفوضين، معن الهيتاوي، أمس الاثنين، الأحزاب الراغبة بالمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة إلى استكمال شروط التسجيل، مبيناً أن الخامس عشر من أيار المقبل سيكون آخر موعد لذلك. وقال الهيتاوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأحزاب السياسية التي تروم المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة عليها استكمال جميع اجراءات التسجيل وفق قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية رقم 36 لسنة 2015 واجراءات المفوضية بهذا الصدد في موعد اقصاه 15 /5 /2019"، داعيا "الأحزاب السياسية إلى استثمار هذه الفرصة من خلال الموعد المذكور لغرض البدء بإجراءات التسجيل أو استكمال إجراءات من سجل سابقاً". وكان نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي قد أعلن، أن مفوضية الانتخابات حددت يوم 16 تشرين الثاني 2019 موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، داعيا الحكومة الى تهيئة الاجراءات اللازمة لهذا الموعد.
******
اشكالات عديدة ترافق قرار الصحة بتخفيض أسعار الادوية
وتقديم الخدمات المجانية
بغداد – طريق الشعب
تعاني القطاعات الصحية الحكومية من اشكالات عديدة وقديمة فيما يخص تسعيرات الادوية وتوفرها من عدمه فيها، فضلا عن اشكالات اخرى تتعلق بتعامل الكوادر الطبية مع المراجعين ومنافسة المستشفيات والمراكز الاهلية للقطاع الحكومي وعلى حسابه، مقابل ازدياد كبير في الصرفيات التي يتحملها المواطن المرهق ماليا والمجبور في اغلب الاحوال الى اللجوء اليها هربا من الروتين والخلل الموجود.
وبعد القرار الاخير لوزارة الصحة العراقية في تخفيض اسعار العلاجات بمستشفيات الحكومة وتقديم خدمات مجانية، تأمل المواطنين خيرا في ان تكون خطوة اولية لإعادة العناية بهذا القطاع المهم جدا بالنسبة لحياتهم، وبهذا الخصوص اجرت طريق الشعب مجموعة من الحوارات مع المراجعين من المرضى وذويهم واطباء ومعنيين بالقرار، أكد البعض منهم على جودة الخدمات، ونفى البعض الاخر تنفيذها او طالب بالقيام بخطوات اخرى مكملة لغرض تفعيل هذه القرارات وعدم ابقائها اسيرة وعلى الورق لا أكثر.

خدمات جيدة

قال المواطن علي عواد من اهالي منطقة المدائن، لـ"طريق الشعب"، من داخل مستشفى الزعفرانية، ان "الطبيبة المتابعة لحالة زوجة ولده عملت على تحويلهم الى مستشفى الزعفرانية، كون المكان انظف والاعتناء افضل"، مشيرا الى، أنهم "سابقا يتجنبون المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، بسبب سوء معاملة الكوادر الطبية وشحة العلاجات التي تتوفر غالبا بالصيدليات الخارجية وبأسعار مرتفعة".
وأوضح انه، "اليوم وبعد قرارات وزارة الصحة نجد اغلب العلاجات متوفرة في المراكز الحكومية ونحصل عليها بدون مقابل اضافة الى ان الخدمات الاخرى قدمت بدون مقابل، خاصة وان زوجة ولدي احتاجت الى رقود ليومان".

موقف مخالف

في الاثناء، اوضحت المواطنة ام مجتبى خلال حديثها لـ"طريق الشعب"، من خارج بناية المستشفى، ان "خطوة وزارة الصحة بتخفيض اسعار العلاجات وتقديم خدمات مجانية، تعتبر جيدة اذا كانت هناك فعلا خدمات جيدة تقدم الى المواطنين في المستشفيات الحكومية"، مشيرة الى "معاناتها من روماتزم الدم، في حين لا يتوفر العلاج بمستشفى الزعفرانية، ما اضطرها لشرائه من الصيدليات الخارجية، بكلفة 85 الف دينار شهريا".

تعليمات مُطبقة

من جانبه، أكد مدير حسابات مستشفى الزعفرانية العام، لمراسل "طريق الشعب"، ان "التعليمات الاخيرة التي صدرت من وزارة الصحة تم تطبيقها في مستشفى الزعفرانية منذ اليوم الاول من هذا الشهر"، مبينا أنه "في السابق كانت تكلفة فتح الطبلة من 20 الى 60 ألف دينار حسب عدد ايام مكوث المريض في المستشفى، اما اليوم فهي بمبلغ خمسة آلاف دينار بدون العودة الى ايام مكوث المريض اذ انها تسعيرة مقطوعة".
وتابع قائلا، "اما بالنسبة الى التحاليل والاشعة والطوارئ والاستشاريات وتخطيط القلب والسونار كل واحدة منها تسعيرة خاصة تختلف عن الاخرى، وحاليا المواطن يتحمل فقط دفع مبلغ 3 آلاف دينار لا غير لبطاقة المراجعة الاستشارية".

خطوة ذات جانبين

وأشارت الطبيبة في مستشفى الزعفرانية، مينا علي، خلال حديثها لـ"طريق الشعب"، الى، ان "خطوة وزارة الصحة تحمل جانبين، الايجابي منها يتمثل بتقليل الضغط عن ذوات الدخل المحدود، والسلبي يتعلق بمحدودية الخدمات المجانية في العلاجات والمواد المختبرية"، لافتة الى، أنه "مقابل الخدمة المجانية هذه سنعاني من توافد اعداد اضعاف ما نستقبل يوميا قبل تطبيق قرارات وزارة الصحة وهذا يعني وبالتالي الزخم على المختبرات والصيدليات"، فيما طالبت الوزارة بـ"توفير المواد المختبرية والعلاجات الكافية حسب الحاجة الاستيعابية لكل مستشفى، اضافة الى توفير الاجهزة الطبية، واقامة حملات لتوعية المواطنين اتجاه احترام الكوادر الطبية وسياقات الالتزام بتعليمات المستشفيات والمراكز الصحية". وفي السياق، ذكرت المراجعة على مستشفى اليرموك، دلال عبد الحسين، لـ"طريق الشعب"، إن "قرارات وزارة الصحة جيدة، ولكن اغلب مواد التحاليل غير متوفرة في المستشفى، اذ يضطر المريض الى اجراء التحاليل في المراكز الاهلية ذات الاسعار المرتفعة"، موضحة بأن "قرارات الوزارة تعتبر صائبة في حالة توفير الكميات الكافية من العلاجات والمواد المختبرية".

نقص خدمات

وعلى صعيد متصل، اوضح أحد مراجعي مستشفى اليرموك، لـ"طريق الشعب"، إن "المستشفى تعاني من نقص الخدمات اضافة الى افتقارها الى جانب العناية بالمرضى"، مؤكدا على ان "اغلب العلاجات غير متوفرة داخل المستشفى"، وفيما تساءل عن اهمية تخفيض اسعار الخدمات والعلاجات مقابل عدم توفرها اصلا"، ذكر احد المراجعين لمستشفى المحمودية، والذي رفض الكشف عن أسمه، لمراسلنا، أنه "لم يلمس تغييرا في الاسعار اذ انها كما هي، والقائمة المثبتة على جدار المستشفى لم تتغير، فضلا عن التصرف العنيف من قبل كوادر المستشفى مع المواطن".

***********
المحكمة الاتحادية ترد الطعن المقدم من محافظ البصرة وتشيد بتمثيل النساء في نقابة المحامين
بغداد – طريق الشعب
ردت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، دعوى محافظ البصرة للطعن بقرار مجلس محافظة البصرة بشان فتح باب الترشيح لمنصب المحافظ. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة اياس الساموك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها ونظرت دعوى لمحافظ البصرة، اضافة لوظيفته، خاصم فيها رئيس مجلس المحافظة، اضافة لوظيفته"، مشيرا الى، إن "المدعي طلب من المحكمة التدخل واصدار حكم بشأن اعلان مجلس محافظة البصرة فتح باب الترشيح لمنصب المحافظ". وأوضح بأن "المحكمة وجدت ان المادة ٣١/١١، الفقرة (أ) من قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، اعطت للمحافظ الحق في اقامة دعوى امام المحكمة الاتحادية العليا اذا اصر مجلس المحافظة على قراره، بعد ان يعترض عليه المحافظ لدى مجلس المحافظة ابتداءً"، مبينا بأن "المحكمة الاتحادية ذكرت ان المدعى عليه لم يصدر عنه قرار بالإصرار على القرار المعترض عليه لغاية الان، وبناء عليه قررت ردت الدعوى". في الأثناء، أكد رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي مدحت المحمود، على اهمية تمثيل النساء في مجلس نقابة المحامين، فيما دعا إلى اشراك القضاء والمحامين في القوانين التي تنظم اعمالهما. وأوضح الساموك في بيان، إن "رئيس المحكمة الاتحادية التقى بالنقيب ضياء السعدي وأعضاء مجلس النقابة وبارك لهم فوزهم في الانتخابات وأشاد بتمثيل النساء في المجلس"، منوها على، أن "خيار المحامين جاء حراً، وإدراكا لأهمية نقابة المحامين". ونقل البيان عن المحمود قوله، بأن "المحكمة الاتحادية سعت إلى ترسيخ احكام الدستور نصا وروحاً"، معتبرا "وجود النساء في مجلس نقابة المحامين يعدّ تمثيلاً لمكونات الشعب العراقي"، داعيا الى، "اشراك القضاء ونقابة المحامين في نقاشات مشاريع القوانين التي تنظم اعمالهما".

********
الشرطة تُفرق تظاهرة لأصحاب البسطات في الكرادة بعد حدوث اشتباكات
بغداد – طريق الشعب
نظم اصحاب البسطات في الكرادة، أمس الاثنين، وقفة احتجاجية على قرار امانة بغداد ضمن الحملة التي اطلقتها لرفع التجاوزات والبسطات العشوائية وسط العاصمة.
وحضر مراسل طريق الشعب، الوقفة التي تجمهر فيها عدد منهم، في شارع العطار بالكرادة مطالبين الحكومة بإلغاء القرار والنظر في اوضاعهم المعيشية الصعبة، فيما طوقت قوات الشرطة مكان التظاهرات.
وبعد اللقاء الذي جمعهم بوفد من اعضاء المجلس البلدي للكرادة، تطورت النقاشات لتصل الى مرحلة الاشتباك بالأيادي ما اضطر القوات الأمنية لاعتقال أحدهم وتفريق الاخرين بالهراوات.
يذكر ان اصحاب البسطات نظموا في وقت سابق وقفة اخرى طالبن بنفس المطالب وحملت شعارات عديدة منها "قطع الأعناق، ولا قطع الأرزاق".
*********
نائب يحذر من استيراد التمور ويطالب الحكومة بدعم المزارعين
بغداد – طريق الشعب
حذر عضو لجنة النقل والخدمات البرلمانية، حسين اليساري، أمس الاثنين، من استيراد التمور الى العراق، داعيا الحكومة الى دعم المزارعين لحفظ التوازن بين العرض والطلب.
وعزا اليساري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، تدهور اسعار التمور الى، "عدم تقديم الدعم الحكومي للمزارعين اسوة بالدول المنتجة التي تشترى من المزارعين انتاجهم، واستيراده من دول أخرى رغم توفره محليا".
واضاف قائلا، اننا "نجدد الدعوة لضرورة تقديم الدعم للمزارعين وشراء انتاجهم او العمل على خلق بيئة تسويقية للتمور تؤدي للوصول الى التوازن بين العرض والطلب لتحقيق عائدات مالية مجزية لمزارعي النخيل تجعلهم يهتمون بهذه الشجرة المباركة"، مطالبا بـ"الاهتمام بصيانة مصانع التمور وتطويرها او شراء مكائن جديدة او التعاقد مع شركات استثمارية محلية او اجنبية لتشغيلها".
وجدد بحسب البيان، "مطالبته وزارة الزراعة لدعم المنتج الوطني ومنع استيراد التمور، ووقف أي استثناءات لأي جهة كانت وتحت أي صفة من أجل حماية المنتجات الزراعية الوطنية ودعم المنتج المحلي وشرائه من المزارعين"، مشدداً على "وجوب وضع حد لحالات تهريب التمور من دول الجوار التي باتت تتسبب بضرر بالغ للمنتج الوطني".

*********
من برنامج الحزب...

احتفاء بالعيد الـ ٨٥ للحزب الشيوعي العراقي *
تأسس الحزب الشيوعي العراقي في 31 آذار 1934 نتيجة لتطور نضال الشعب العراقي وحركته الوطنية والديمقراطية. وهو حزب الطبقة العاملة والفلاحين والمثقفين وسائر بنات وأبناء شعبنا من شغيلة اليد والفكر، حزب يضع مصلحة الشعب والوطن فوق كل اعتبار، ويكافح لاستكمال استقلال البلاد وسيادتها الوطنية وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، ومن اجل التقدم الاجتماعي والاشتراكية، ويناهض استغلال الانسان لأخيه الانسان وكل اشكال الكبت والعسف والقهر، ويكافح لتحريره منها بصورها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، ولإطلاق طاقاته الخلاقة وقدراته الكامنة المبدعة.
ويسترشد الحزب في كفاحه وفي مجمل سياسته وتنظيمه ونشاطه، بالفكر الماركسي وبدروس التجارب الاشتراكية والتراث الاشتراكي عامة، ويسعى إلى تجسيد ذلك في ظروف العراق الملموسة بإبداع، استناداً إلى دراسة عميقة لواقع مجتمعنا المعاصر وما يشهده من تطورات في الميادين كافة.
كذلك يستوحي كل ما هو تقدمي في إرث حضارة وادي الرافدين، والحضارة العربية الإسلامية، وسائر الحضارات الإنسانية، إلى جانب التراث الخاص لأبناء شعبنا من العرب والكرد والتركمان والكلدان السريان الآشوريين والأرمن والإيزيديين والصابئة المندائيين والشبك، ورصيدهم النضالي.
ويرى الحزب في الفدرالية، أي نظام الحكم الاتحادي، شكل الحكم المناسب للعراق، ويدعو إلى توطيدها في إقليم كردستان، وتطوير اللامركزية في مناطق العراق الأخرى بتعزيز صلاحيات المحافظات. ووفقاً لأحكام الدستور يمكن تشكيل اقاليم جديدة، عندما تنضج الشروط الضرورية لذلك، وفي المقدمة منها تطمين المصالح والحاجات الحقيقية لأبناء المناطق المعنية، وان يأتي تشكيلها تعبيرا عن إرادتهم الحرة.
وارتباطاً بذلك كله وقف الحزب، ويقف دائماً، ضد جميع أشكال الحكم الاستبدادي، والتسلط السياسي، والتمييز القومي والديني والطائفي، والتمييز ضد المرأة، ومصادرة الحقوق والحريات العامة أو الخاصة.
فهو حزب ديمقراطي في جوهره، يعمل على إقامة نظام ديمقراطي اتحادي أساسه التعددية الفكرية والسياسية، والفصل بين السلطات، والتداول السلمي للسلطة، واحترام حقوق الإنسان، وضمان الحريات الشخصية والعامة، واعتماد مبدأ تكافؤ الفرص، وتأمين العدالة الاجتماعية، وبناء دولة القانون والمؤسسات، الدولة الديمقراطية العصرية.
وهو ديمقراطي في أساليب نضاله، يرفض أشكال التطرف والتعصب والإرهاب كافة، ويدعو إلى نبذها ويسعى إلى استبعادها عن الحياة السياسية، واعتماد أساليب الصراع السلمية والديمقراطية في حلّ المشكلات الاجتماعية والسياسية، ويناضل من أجل كفالة شرعية هذه الأساليب بالدستور وبقوة القانون.
ويجمع الحزب، بثبات، بين القضية الوطنية وقضية الديمقراطية، وينظر إليهما في إطار وحدة لا تنفصم. ولهذا، فبجانب سعيه إلى استكمال السيادة والاستقلال الناجزين، يعمل من أجل إعادة بناء الدولة على أساس المواطنة، وإقامة النظام الديمقراطي الاتحادي في عراق موحد مستقل.
ويؤكد الحزب ضرورة الوحدة الوطنية والتلاحم بين أبناء الشعب وسائر قواه ذات المصلحة في تحقيق الاستقلال الوطني والتحول الديمقراطي.
ويعمل، في الوقت نفسه، على صيانة وحدة نضال الشعب العراقي بجميع انتماءاته الاثنية، ويشدد على تلبية حقوقها المشروعة، وعلى محاربة الشوفينية وضيق الأفق القومي والنعرات الطائفية والعنصرية، ويدعو إلى التمسك بتقاليد شعبنا في التسامح والعيش المشترك والتكافل الاجتماعي.
ويتمسك الحزب باحترام حقوق الإنسان، كما عبّر عنها الإعلان العالمي لحقوق الأنسان والمواثيق والمعاهدات الاخرى ذات العلاقة. ويعمل، في الوقت ذاته، على تكريس مفهوم المواطنة ومبدأ المساواة بين المواطنين، من دون التمييز بينهم على أساس الجنس أو العرق أو القومية أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الانتماء السياسي أو الوضع الاقتصادي أو المنبت الاجتماعي.
ويدافع الحزب عن حقوق المرأة ومكتسباتها ويرفض التمييز ضدها، ويعمل على توسيع دورها وإسهامها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتوفير شروط ذلك عملياً بتنمية قدراتها وإفساح المجال واسعاً لتبوئها مراكز قيادية في الدولة والمجتمع، عبر إزالة جميع المعوقات وضمان الفرص الفعلية لتمتع المرأة العراقية بالحقوق السياسية والمدنية والشخصية، وضمان الالتزام بجميع المواثيق الدولية المتعلقة بحماية حقوق المرأة والطفل.
ويولي حزبنا الشيوعي اهتماماً خاصاً للشبيبة، ويعمل من أجل ضمان تمتعهم الكامل بالحقوق والحريات المكفولة دستورياً في التنظيم والتعبير، ويسعى من أجل محاربة البطالة في صفوفهم وضمان المساواة لهم في الفرص والأجور، وتهيئة مستلزمات حصولهم على التعليم والتدريب والتأهيل المهني، وتوفير شروط تطوير كفاءاتهم ومواهبهم الابداعية، ليساهموا في بناء العراق الجديد ودولته الديمقراطية العصرية.
ويعمل حزبنا من أجل ضمان حرية الثقافة والابداع، واحترام التعددية الفكرية والسياسية والقومية في ثقافتنا الوطنية والعمل على ازدهارها، ورعاية الثقافة والمثقفين.
وينحاز الحزب الشيوعي العراقي إلى عالم العمل وقيمه، وإلى العاملين بسواعدهم وفكرهم. وهو يرى أن الدفاع عن مصالح الفئات الاجتماعية الأكثر تعرّضاً للتهميش والاضطهاد والاستغلال، هو الطريق المفضي إلى تحقيق العدالة الاجتماعية.
وفي شأن الحالة الانتقالية التي يعيشها مجتمعنا واقتصادنا، والتي تنطوي على أزمات موروثة من النظام المباد وسياساته، وأخرى مستحدثة أفرزها الاحتلال، الى جانب انهيار مؤسسات الدولة، والتناقضات والصراعات الجارية حول عملية إعادة بناء الدولة واتجاهات تطورها ومضامينها، يناضل الحزب الشيوعي العراقي من أجل تكريس الطابع الوطني الديمقراطي للدولة الجديدة، والشروع بإصلاحات اقتصادية لتوسيع قاعدة الاقتصاد الإنتاجية، وتغيير بنيته الريعية الأحادية وتحديثه، وتأمين توزيع عادل للدخل وللثروة، وتنمية الموارد البشرية، والعناية بالفئات الاجتماعية الأكثر تضرراً. ومن جانب آخر تقتضي متطلبات إعادة الإعمار توفير الشروط والضوابط المناسبة للاستعانة برؤوس الأموال الخارجية واجتذابها، كي تسهم في استنهاض الاقتصاد الوطني وتطويره.
ويرى الحزب الشيوعي العراقي ضرورة توظيف قدرات الدولة لمعافاة الاقتصاد الوطني وتنميته، والعمل على إقامة علاقات تكاملية بين القطاع الخاص وقطاع الدولة. كما يشدد على إطلاق المبادرة لتكوين وتطوير مختلف أشكال الملكية، العامة والخاصة والمختلطة والتعاونية، بما يستجيب لحاجات الاقتصاد الوطني وتطوره المتوازن في إطار التنمية المستدامة.
ويدين حزبنا كل أشكال الارهاب والعنف التي تشهدها بلادنا، والتي تستهدف البشر والبنى التحتية ومؤسسات الدولة، كما تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وعرقلة عملية بناء الدولة الجديدة وأجهزتها.
ويدعو الحزب إلى اعتماد منظومة متكاملة من الاجراءات الأمنية والسياسية والاقتصادية -الاجتماعية والثقافية لمحاربة الارهاب، وللعمل على تجفيف منابعه واجتثاث جذوره، ويطالب بمعالجة نتائج العمليات الارهابية بما يضمن عودة النازحين والمهجرين وتعويض المتضررين.
ويدرك الحزب الشيوعي العراقي الأهمية غير العادية للعولمة كظاهرة موضوعية، وضرورة الإفادة من الامكانات الكبرى التي تطرحها أمام تقدم المجتمع البشري في سائر الميادين. لكنه يعتبر نفسه، في الوقت ذاته، جزءاً من الحركة العالمية التي تناهض توظيف العولمة من جانب قوى الرأسمالية، كوسيلة لإدامة نظامها وتعظيم قدراتها وفرض إرادتها على العالم وشعوبه، عن طريق الضغط والابتزاز والعقوبات الاقتصادية والعنف السياسي والتدخل العسكري.
ويناضل الحزب الشيوعي العراقي من أجل سلم وطيد في العالم، عبر إقامة نظام للأمن العالمي الشامل والامن الاقليمي، يضمن درء خطر الحروب، وتصفية الأسلحة النووية والكيمياوية والجرثومية، ونزع السلاح.
ويربي الحزب أعضاءه وأصدقاءه بروح التضامن مع الشعوب، ومساندة حقها في تقرير المصير واختيار النظام الذي تريد، ويناضل من اجل تثبيت القيم الإنسانية وصيانتها، وحماية البيئة، وإقامة نظام عادل للعلاقات الدولية، وتعزيز وتطوير منظمة الأمم المتحدة واصلاح دور المؤسسات الدولية الاخرى، كي تمارس جميعا نفوذها ودورها في معالجة المشكلات الدولية وفق ميثاق الأمم المتحدة، وبما يخدم مصالح السلم العالمي وحقوق الشعوب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*مقدمة برنامج الحزب الشيوعي العراقي المقر في مؤتمره الوطني العاشر ( ١-٣ كانون الاول ٢٠١٦)


*************
ص4
ضحايا جدد لغارات التحالف الدولي في الباغوز و"قسد" تبدأ عملياتها العسكرية

دمشق - وكالات
أفادت مصادر أهلية، أمس الاثنين، عن مقتل أكثر من 50 شخصا في غارات للتحالف الدولي على مخيم الباغوز بريف دير الزور الشرقي في سوريا. ونقلت وكالة سانا الرسمية عن المصادر قولهم إن طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية "ارتكب مجزرة واستشهد فيها أكثر من 50 شخصا غالبيتهم أطفال ونساء في مخيم الباغوز بريف دير الزور الشرقي". في الأثناء، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، أنها "بدأت الهجوم على جيب تنظيم داعش الارهابي، في الباغوز".
وقال مصطفى بالي رئيس المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "بدأنا العمليات العسكرية، وقواتنا تشتبك الآن مع الإرهابيين". وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أكدت سابقا وجود آلاف المدنيين معظمهم أجانب في الباغوز موجودين في آخر جيب لتنظيم داعش الإرهابي شمال شرقي سوريا.
********
فنزويلا تتهم واشنطن بتخريب الكهرباء وتعلق العمل في المدارس والشركات

كاراكاس - وكالات
أعلن وزير الإعلام الفنزويلي خورخي رودريغيز، أمس الأول، إن الحكومة ستعلق عمل المدارس والشركات اليوم (الاثنين) بسبب استمرار انقطاع الكهرباء. وقال رودريغيز، في تغريدة له على تويتر تابعتها "طريق الشعب"، انه "بأمر من الحكومة الفنزويلية، سيتم تعليق العمل في المدارس، وإعطاء المواطنين إجازة من العمل (غدا)، 11 مارس". وتعرض 23 إقليما من أقاليم فنزويلا لانقطاع إمدادات الطاقة منذ الخميس الماضي، وأعلنت شركة الكهرباء الوطنية أن "حالة الإظلام نجمت عن حادث في محطة سيمون بوليفار للطاقة الكهرومائية"، واصفة "الحادث بأنه عمل تخريبي ويمثل جزءا من حرب الطاقة ضد فنزويلا". من جهته، أكد الرئيس الفنزويلي مادورو، أن "الإمبريالية الأمريكية هي المسؤولة عن الحادث"، مشيرا الى، أن "سبب انقطاع الكهرباء في بعض مناطق فنزويلا جاء بعد هجوم إلكتروني استهدف نظام التحكم الآلي بمحطة توليد الطاقة الكهرومائية، ما استدعى إغلاقها مؤقتا"، فيما "نفت وزارة الخارجية الأمريكية ضلوعها فيه".

*********
شكر وتضامن "واجب" من الشيوعي السوداني إلى الشعوب العربية والأصدقاء
السودان يدخل غدا في عصيان مدني كبير يتحدى السلطة المرعوبة
الخرطوم - وكالات
يستمر عمل الحراك الشعبي الجماهيري السوداني خلال نشاطات احتجاجية متنوعة تنفذ بشكل تصاعدي ومنسق، فيما تقوم المعارضة بمختلف قواها بالتنسيق والتحشيد وقيادة الشارع، سيما وانها تطرح بشكل واضح وصريح ملامح المرحلة القادمة لوضع البلاد، وتحدد سمات المرحلة الانتقالية وكيفية التحضير لانتخابات حرة وديمقراطية تنهي حقبة كاملة من الدكتاتورية والطغيان والتفرد بالسلطة.
وبعد ان تجددت الاحتجاجات في اليومين الماضيين، ليشهدا احداثا كبيرة بين تحد جماهيري وقمع سلطوي مرعوب، قضت احدى محاكم الطوارئ بالغرامة على مريم الصادق المهدي، نائبة رئيس حزب الأمة القومي المعارض والسجن لمدة اسبوع، فيما دعت قوى إعلان الحرية والتغيير، الى القيام بعصيان مدني في عموم السودان ينطلق يوم غد صباحا.
وشكرت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الاحزاب العمالية والشيوعية والتقدمية وجميع المنظمات والشعوب كافة المساندة لثورة السودانيين.

إصرار كبير

خرجت مظاهرات في مدينة أم درمان، أمس الأول، تطالب برحيل النظام وبالحرية والعدالة والسلام، وطافت في عدد من أحياء المدينة، قبل أن تتدخل الشرطة وتفضها بالقوة، مستخدمة الغاز المدمع، فيما نظمت طالبات وطلبة بعض الكليات بالخرطوم وقفات ومظاهرات مماثلة داخل الحرم الجامعي ومحيطه، مرددين هتافات تؤكد سلمية حراكهم.
وشهد حي الملك بمدينة القضارف تظاهرة ليلية، رفع فيها المتظاهرون شعارات تشير إلى سلمية المظاهرات، وقاموا بإحراق الإطارات في الطرق، في حين قامت قوات الأمن بتفريقهم بالقوة باستخدام الغاز المدمع والعصي، ووقعت مطاردات بين الطرفين داخل الحي والأحياء المجاورة.

أساليب قمعية

وفي السياق، حذّر حزب المؤتمر الوطني الحاكم من أن أي تغيير في البلاد لا يستند إلى الحوار سيكون كارثيا.
ويتقاطع هذا الخطاب الحكومي الذي يحاول التضليل على المتظاهرين، مع ممارساته القمعية التي يتخذها تجاه السودانيين العزل والسلميين، حيث أصدرت محكمة طوارئ سودانية حكما بالسجن أسبوعا، والغرامة على مريم الصادق المهدي، نائبة رئيس حزب الأمة القومي المعارض.
وبعد صدور الحكم بحقها، اقتيدت مريم المهدي إلى سجن النساء في أم درمان، وكتبت على فيسبوك "سلامات، قررت أنني لن أدفع أي غرامة، إذا نتلاقى في ساعة خير بعد 3 أسابيع"، فيما قضت محكمة اخرى بـ"السجن والجلد على تسع فتيات على خلفية مشاركتهن في الاحتجاجات".

غدا عصيان مدني

وبعد ان جددت المواكب الاحتجاجية نشاطها يوم امس في مختلف المدن وبشكل منوع بين القطاعات المهنية، دعت قوى إعلان الحرية والتغيير، الى القيام بعصيان مدني، يوم غد، وحددت ملامحه بالتفصيل وخططت آليات تنفيذ هذا العصيان.
وقالت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العصيان المدني هو مصطلح سياسي يمتاز بحضور العمل السلمي الجماعي الذي يتعارض مع قوانين وقرارات الحكومة فمن خلاله يستطيع الشعب التعبير عن مطالبه دون اللجوء الى العنف ففيه لا يستجيب المواطنون الى قرارات الحكومة ويحاولون اجبار الحكومة على التخلي عن تلك القرارات والقوانين التي تتعارض مع مصلحة المواطنين".
وأشار الى، أنه يمثل "رفض الخضوع للقانون أو السلطة التي تعد في نظر المحتجين ظالمة، وبالرغم من اشتراك العصيان المدني مع الإضراب السياسي في كونهما وسيلتان تستخدمهما الجماهير لإجبار سلطة مرفوضة، إلا أن الإضراب متعلق بحقوق العمال في مواجهة صاحب العمل والذي يمكن أن يكون هو الحكومة، بينما يشمل العصيان كل الجماهير حتى ربات البيوت والعاملين في القطاعات الخاصة والمهمشة عمداً ويعمل على شل السلطة الحاكمة تماماً".
ولفت الى، أن "العصيان المدني سيكون له دور في تسديد الضربات الموجعة للنظام القمعي المستبد، وفتح الطريق امام التغيير الذي تصبو إليه جماهير شعبنا"، موضحا اساليب هذا العصيان الذي سيتضمن "الامتناع عن العمل في دواوين الحكومة ومؤسساتها"، و"الامتناع عن سداد مستحقات الدولة كالضرائب و رسوم المرافق كالكهرباء والمياه وتجديد تراخيص المركبات إلخ"، فضلا عن "التظاهر والتجمع بغرض غلق طرق المواصلات وتعطيل العمل ببعض مرافقها مثل الموانئ ومحطات السكك الحديدية وغيرها"، وشدد على "عدم التعامل مع المصالح الحكومية وممثلي السلطة"، بالإضافة الى "مقاطعة البضائع والخدمات التي تنتجها أو تقدمها مؤسسات إنتاجية أو خدمية مملوكة كلياً أو جزئياً للدولة".

شكر وتضامن شيوعي

الى ذلك، شكرت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الاحزاب الشيوعية والعمالية والتقدمية وجميع المنظمات الداعمة لانتفاضة الشعب السوداني.
وقال الحزب في تصريح صحفي، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "جماهير شعبنا تتحدى الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع وهراوات الامن، وتقابل العنف والعسف بصدور عارية، تفضح ادعاءات قادة النظام وزبانيته بأنهم يحافظون على الامن والاستقرار، وهم سبب البلاء والمرض والجوع والفقر الذي هد اركان البلاد"، شاكرا "كل القوى التي تضامنت ومازالت تقف معنا في صف واحد ضد الظلم والغي والطغيان، بالأخص منها الاحزاب الشيوعية والعمالية والاحزاب التقدمية والمنظمات الحقوقية ومنظمات حقوق الانسان".
وأعلن "التضامن الكامل مع الشعب الجزائري" فيما حيا "نضالات الشعب الفلسطيني من اجل انتزاع حقوقه المشروعة" بالإضافة الى "التحية الواجبة لكل شعوب المنطقة في سوريا واليمن وهم يناضلون من اجل دحر التدخل الاجنبي وصيانة السيادة الوطنية، وشعوب العراق ولبنان وتونس من اجل تعميق بناء الديمقراطية وتصفية نظام المحاصصة الكريهة".

********
فلسطين: جدل حول حكومة عباس الجديدة
وقرار بشأن صرف رواتب الموظفين
القدس - وكالات
أكدت حركة حماس الفلسطينية، أمس الأول، أن تشكيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس حكومة جديدة دون توافق وطني، سلوك تفرد وإقصاء، وهروب من استحقاقات المصالحة وتحقيق الوحدة. وقال الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ذلك عملية لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة وترسيخ الانقسام"، منوها على، أن "حركة حماس لا تعترف بهذه الحكومة كونها خارج التوافق الوطني". ولفت برهوم إلى، أن "المدخل الأمثل لتصحيح الوضع الفلسطيني هو بتشكيل حكومة وحدة، وإجراء انتخابات عامة شاملة رئاسية وتشريعية ومجلس وطني"، فيما اعتبر المتحدث باسم حماس، عبد اللطيف القانوع، أن "الحديث عن تشكيل الحكومة دليل على عدم جدية السلطة ويتناقض تماما مع الحديث عن الانتخابات التشريعية والرئاسية التي وافقت عليها الحركة".
وفي الاثناء، أعلن وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، عن البدء بصرف رواتب الموظفين بنسبة 50 بالمائة وبحد أدنى ألفي شيكل، وبحد أقصى 10 آلاف شيكل.
وقال بشارة، خلال مؤتمر الصحفي، انه "سيكون العبء على الرواتب العالية كالوزراء ومن في حكمهم، وأن الحكومة ستحافظ على صرف مخصصات عوائل الشهداء والجرحى والأسرى كاملة".
وأشار الى، أن "القيادة الفلسطينية أبلغت الجانب الاسرائيلي في رسالة رسمية أنها لن تقبل أية اقتطاعات من المقاصة لم يتم التوافق عليها مسبقا"، موضحا أن "هذه خطوة أولى في مواجهة قانونية وإدارية، والمرحلة القادمة صعبة وبحاجة الى أعصاب هادئة وتكاتف من الجميع".

*********
مقتل عشرات الإرهابيين وتدمير عبوات وأوكار
في عمليات عسكرية بسيناء
القاهرة - وكالات
أعلن الجيش المصري، أمس الاثنين، القضاء على 46 عنصرا متطرفا شديدي الخطورة، ومقتل 3 جنود خلال تبادل لإطلاق النار في نطاق شمال ووسط سيناء.
وأكد الجيش خلال بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "ألقى القبض على 100 فرد من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيا والمشتبه بهم، واكتشاف وتدمير عدد من المخابئ والأوكار لإيواء العناصر الإرهابية عثر بداخلها على كميات من مواد الإعاشة، وعدد من الأسلحة والذخائر مختلفة الأعيرة، ومواد شديدة الانفجار تستخدم في صناعة العبوات الناسفة في شمال ووسط سيناء"، فضلا عن "تدمير 15 وكرا، وتجمع للعناصر الإرهابية، و4 عربات، كانت تستخدمها العناصر المسلحة في تنفيذ عملياتها، في الاتجاه الشمالي الشرقي لحدود البلاد".
وأشار بحسب البيان الى، أنه "دمر 17 عربة كانت تستخدم في أعمال التهريب عبر الحدود الجنوبية، كما استهدف 10 عربات في الاتجاه الغربي لحدود البلاد"، فيما "تمكن المهندسون العسكريون من تدمير أكثر من 200 عبوة ناسفة زرعت لاستهداف قوات الجيش، وتدمير 10 أنفاق على الشريط الحدودي مع رفح"، موضحا أن "ذلك يأتي في إطار استكمال جهود الجيش والشرطة في مكافحة الإرهاب على الاتجاهات الاستراتيجية كافة للدولة".

*********
اثيوبيا تعلن الحداد على طائرتها المنكوبة وضحايا من دول عديدة
أديس أبابا - وكالات
علقت الخطوط الجوية الإثيوبية، مؤخرا، رحلات جميع طائراتها من طراز بوينغ 737-800 ماكس بعد حادثة تحطم طائرة من هذا النوع، والتي أودت بأرواح 157 شخصا.
وأعلنت السلطات الإثيوبية، أمس الاثنين، الحداد العام في البلاد على ضحايا هذه الكارثة الجوية.
وذكر مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مجلس النواب أعلن أن يوم 11 آذار الجاري يوم للحداد الوطني على مواطني كل الدول الذين لقوا مصرعهم نتيجة هذه الكارثة المأساوية".
وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، "مصرع 8 مواطنين أمريكيين في كارثة الطائرة الإثيوبية"، وفيما اعلنت الخارجية الفرنسية، أن "ثمانية فرنسيين ماتوا ايضا بالحادثة"، كشفت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة أن "19 موظفا من مؤسسات أممية عدة قتلوا بتحطم الطائرة، منهم خمسة اشخاص عاملين في منظمة الهجرة الدولية وبرنامج الأغذية العالمي ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والاتحاد الدولي للاتصالات وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة"، فضلا عن "مقتل عدد من الموظفين في منظمات دولية أخرى مثل البنك الدولي".

*********
غضب جزائري مستمر وقضاة يرفضون الإشراف
على الانتخابات بوجود بوتفليقة
الجزائر - وكالات
خرج المئات إلى شوارع العاصمة الجزائرية، أمس الأول، في أحدث التظاهرات المعارضة لترشح عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة.
وبحسب وكالات الانباء المحلية، "خرج مئات الطلاب إلى الشوارع مرددين هتافات (لا للعهدة الخامسة)، فيما أغلقت العديد من المتاجر في الجزائر العاصمة، التي تشهد مع ولايات أخرى إضرابا استجابة لدعوات المعارضة التي شملت أيضا عصيانا مدنيا، فيما قوبل الأمر باستنكار من قبل الحزب الحاكم الذي يتزعمه بوتفليقة". وتأتي هذه التظاهرات بعد ايام قليلة مضت على اضخم احتجاجات خرجت ضد ترشح بوتفليقة لولاية خامسة في الانتخابات المقررة في 18 نيسان المقبل. وبعد أن أكدت الرئاسة الجزائرية عودة بوتفليقة قادما من سويسرا في رحلة علاجية، واعلان وزارة الداخلية عن تواصل التحضيرات لإجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد بموعدها المحدد رغم دعوات المعارضة الى تأجيلها، أعلن أكثر من ألف قاض جزائري، يوم أمس، "رفضهم الإشراف على الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في شهر نيسان المقبل، إذا شارك فيها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة"، مؤكدين "العمل على إنشاء هيئة قضائية جديدة".

*********
النضال الاجتماعي وديمقراطية الليبراليين الجدد
الأمم المتحدة: اعتقال نحو 9 آلاف ناشط من "السترات الصفراء"
رشيد غويلب
طالبت الأمم المتحدة فرنسا بالتحقيق في ملف العنف الفرط المستخدم منذ شهور ضد ناشطي حركة "السترات الصفر"، التي تطالب بتحسين الأوضاع الاقتصادية وتحقيق العدالة، وترفض عبر احتجاج متواصل سياسات هدم المكتسبات الاجتماعية التي تمارسها حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مستندة الى الأكثرية اليمينية التي تتمتع بها داخل الجمعية الوطنية الفرنسية.
طالبت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ورئيسة جمهورية تشيلي السابقة ميشال باشليت، الأربعاء الفائت، خلال عرضها لتقرير أوضاع حقوق الانسان الحكومة الفرنسية بالتحقيق في المعلومات المتوفرة بشأن استخدام العنف المفرط ضد المحتجين، داعية الى اشراك أوسع الفئات الاجتماعية في حوار جدي لتجاوز الازمة المستمرة منذ قرابة 4 شهور.
وذكّرت باشليت الرئيس الفرنسي، الذي قدم نفسه في اليوم السابق في 28 صحيفة أوروبية كمدافع صارم عن "الحريات الديمقراطية"، يحق مواطنيه في التظاهر. وقد تضمن التقرير حصيلة عنف الشرطة الفرنسية، منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية، في مواجهة المتظاهرين: إصابة متظاهر بجروح خطيرة، الاعتداء بالضرب على أحد نواب اليسار في البرلمان الفرنسي، محاكم طوارئ في باريس، واعتقال أكثر من 9 آلاف متظاهر.
ومن جنيف حيث مقر عملها، خاطبت باشليت، التي عينت في منصبها الحالي في أيلول الفائت، الرئيس الفرنسي ووزير داخليته كريستوف كاستانير، مؤكدة ان "السترات الصفر" يحتجون ضد ما يعتبرونه حرمانا من الحقوق الاقتصادية، والمشاركة في شؤون الدولة. وجاء في البيان الذي تلته المسؤولة الأممية: "نحن نشجع الحكومة على مواصلة الحوار (مع السترات الصفر-المحرر) لان "عدم المساواة"، التي سببت الاحتجاجات طيلة شهور في فرنسا، تؤثر "على جميع البلدان، وحتى في البلدان المزدهرة يشعر الناس أنهم مستبعدون من مزايا التنمية الاقتصادية ومحرومون من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية".
وتناولت السياسية التشيلية في عرضها الى جانب عنف الحكومة في فرنسا القمع الذي تمارسه السلطة في السودان، زنبابوي، وهاييتي، ووفق رؤيتها، ان المتظاهرين لا يطالبون بشيء آخر سوى "حوار محترم وإصلاحات حقيقية". ومع ذلك يجري تجاوز حقوقهم ويواجهون "العنف المفرط والاحتجاز التعسفي والتعذيب، ووفقاً لبعض المعلومات-تلقي العقوبات خارج المحاكم".
ان ما يفهمه وزير الداخلية الفرنسي عن الناس الذين يحتجون منذ اشهر ضد سياسات الليبرالية الجديدة الضريبية والاجتماعية، وهو ما عرفه الفرنسيون خلال الأيام الأخيرة: يوجد بين المتظاهرين "حيوانات" يجب "احتجازها فورا". الاربعاء الفائت كتب على موقعه في التويتر، ان قائمة باشليت ضمت بلاده "الى جانب هايتي وفنزويلا – هل هذا معقول"؟
وبشأن ما تعرض له عضو البرلمان اليساري لويك برودهيوم من كتلة "فرنسا الابية"، الذي تعرض السبت اثناء مغادرته التظاهرة في بوردو، الى ضرب من قبل القوات الخاصة، وبدم بارد: "التواجد في تظاهرة غير مرخصة، ليس مكانا مناسبا لعضو البرلمان. استفزاز الشرطة – لا يتصرف برلماني على هذه الشاكلة".
وفي شهر شباط الفائت، شعرت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة بالفزع من "ارتفاع عدد الاعتقالات وحجز الشرطة للمحتجين، والتفتيش الجسدي، ومصادرة الممتلكات الشخصية، والإصابات الخطيرة الناجمة عن الاستخدام غير المتناسب للأسلحة التي يزعم انها "غير مميتة". ان الدولة الفرنسية "مطالبة بمراجعة سياستها الأمنية وضمان ممارسة الحريات". وماذا حدث؟ لقد وافق مجلس الشيوخ الفرنسي على مشروع قرار يوم الأربعاء لتشديد "قانون مكافحة الإرهاب" – سبق للأكثرية اليمينية اقراره في الجمعية الوطنية الفرنسية.
وكان البرلمان الأوروبي قد ادان في شباط الفائت، استخدام الشرطة الفرنسية للرصاص المطاطي خلال تفريق المتظاهرين، مما أدى الى سقوط عدد كبير من الجرحى في صفوفهم.

********
ص 5

صرخة النورس

صدرت عن "المركز القومي للترجمة" في مصر أول رواية مترجمة بطريقة "برايل" للمكفوفين، بعنوان:"صرخة النورس" للكاتبة إيمانويل لابوري، ترجمة د. دينا مندور.
لاقت الرواية المترجمة قبولاً واسعاً وتم تداولها على "يوتيوب" وتتناول السيرة الذاتية للمؤلفة وهي فتاة فرنسية صماء وقدرتها على تخطي محنة العزلة والإعاقة وتصميمها على النجاح والتأكيد على فعل أشياء لا يقدر عليها الآخرون، وهي تتشابه مع سيرة طه حسين فى كتابه "الأيام"، الذي حمل روح التحدي ذاتها لتحقيق النجاح.

*************
ثالث أيام الأسبوع...

الرفيقة أم متاني

أكثر ما أكرهه في طفولتي، هو حلول ظهيرة الصيف، ولجوء أسرتي الى القيلولة، وبقائي وحيداً بين أربعة جدران. كنت دائما أنبطح على الأرض وأبدأ برسم بورتريهات لأبي الذي كان يرفض خروجي من البيت ويغط في نوم عميق، وكلما استيقظ ووجدني أرسمه و"أشوِّه" صورته! يبدى امتعاضه، ويردد تساؤله المكرر:" غريب أمرك يا ولد"!
حقيقة، كنت أحسب دقائق تلك الظهيرات "لألقف" الخمسة فلوس وأهرع صوب العجوز بائعة الباقلاء أم متاني.
كنا نتحلق نحن الصغار حول القدر، نتناول طاسات الباقلاء المرشوشة بـ "الشْنان والخَل"، ونحرص على طلب "الزواده" وماء الباقلاء الساخن، ثم نبدأ بممارسة ألعابنا الجميلة حتى حلول الغروب.
ذات يوم حملت "الخمسة فلوس" وعدوت باتجاه أم متاني فلم أجدها. اندهشت وعدت الى البيت وسألت أمي فأجابتني ببرود: اذن ذهبت لزيارة متاني.
ومن هو متاني؟ حملت جواب أمي وذهبت الى أبي فقال: تذهب الى "نكرة سلمان" لزيارة ابنها الشيوعي "المسجون"!
ازدادت حيرتي وذهبت الى شقيقي الأكبر فأجاب: متاني شاب مثقف ومناضل ويحمل أخلاق عالية، انتسب الى الحزب الشيوعي العراقي، وهذا حزب معارض وتحاربه الحكومة وتمنعه من..."
الأخطر من كل هذا هو ما رددته في تلك اللحظة وأذهل أبي وأمي وشقيقي، قلت:" افتهمت، يعني متاني شيوعي ضد البعثية والحرس القومي اللي يخطفون البنات ويرتكبون الجرائم"!
وضع شقيقي كفه على فمي وقال:" بابا انت ازغير، اترك هذه الحچي ولسوينَّه بلوى"
بعد عودة الجدة شعرت بفرح غامر ورحت أحاصرها بأسئلتي المتشابكة عن متاني ورفاقه ونقرة السلمان، وأطالبها بنقل سلامي الى عمو متاني الذي أوقد في مخيلتي شعلة السياسة من وقت مبكر، وكانت كلما تعود من رحلتها المضنية تشمني وتقبلني وتردد:"هاي بوسه وشمه من متاني حملني ذمة".
في عصر يوم لا يشبه تلك الأيام، تسلل الى حينا رجل يرتدي دشداشة صفراء ويسير ببطء. لمحنا وابتسم فتوقفنا عن اللعب ورحنا نتابعه، لكن جارنا العجوز "كعيد" خرج عن صمته، وهتف بأعلى صوته:" بويه اهلاه....، خايبين هوووي، متناي طلع من السجن".
تناسل الرجال والنساء، الشباب والشابات، العجائز والأطفال، ليتحلقوا حول المناضلة والمكافحة أم متاني وهي تحتضن ولدها البطل وتنغمر معه في أشد اللحظات انفعالا وبكاء، ثم نثرت على رأسه "نذرها المضموم":" ربع دينار خرده خمسات"! فتنافسنا بلهفة على تلك القطع المعدنية التي كانت تجمعها الجدة "الرفيقة" من بيع الباقلاء، لتسافر بها الى صحراء السماوة، وتواجه ولدها الشيوعي، طوال فترة اعتقاله في نقرة السلمان.

عبد الكريم العبيدي


***************

من ذاكرة قرن كامل
المعلن والمسكوت عنه في مذكرات الجواهري

عدنان منشد
في أواخر تسعينيات القرن الماضي حصلت على الجزأين الاثيرين لمذكرات شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري بنسختيهما المستنسختين من الازقة السرية في شارع المتنبي، ووجدت نفسي ازاء عرق الذهب المطمور في ثقافة القرن العشرين، وهو قرن لا يملكه أي من القرون الاخرى، خاصة في العراق، من الدولة العثمانية الى السقوط فالاحتلال البريطاني، ثم ثورة العشرين فإقامة مملكة أحد ابطالها نوري السعيد، وعبقرية هذا الرجل في تأنيب الخصوم وخلق العداوات، ثم انقلاب بكر صدقي فثورة رشيد عالي، الى سقوط النظام الملكي وقيام ثورة 1958 وما تلاها من انقلابات وعواصف وتبدلات بدأت بالحروب ولم تنته حتى بعد الحصار الدولي الظالم على الشعب العراقي.
وكان الجواهري يعيش هذه الاحداث وقريبا منها بطريقة او بأخرى، وبعض الاحيان مشاركا فيها او معارضا لها، وباعتباره الناطق الرسمي وقد انتدب نفسه لهذه المهمة لشعب مرت عليه تلك الاحداث، لا بد ان يكون انسانا استثنائيا وأقرب الى الاسطورة.
كانت مذكرات الجواهري بالنسبة لي وللآخرين فرصة هائلة للتعرف على ارهاصات الثقافة العراقية في مطلع القرن العشرين وما تبع من سنوات في تأسيس الدولة العراقية، حينما كان الجواهري في عمر السابعة عشر عاما ينشد في الوفود، وحين يكون أحد شعراء ثورة العشرين، ثم ليكون أقرب الناس الى الملك فيصل الاول، وبعد ذلك يعبر السنين والعقود وفي كل منها معارك لا تهدأ ولا تتوقف، والجواهري في طليعة تلك الصفوف ينشد ويحرض ثم يسجل، ومن خلاله يمكن ان نقرأ تاريخ العراق الحديث.
وفي قراءتنا هذه المذكرات يصعب ان نجد شاعراً عربيا انخرط في قضايا عصره كالجواهري فبالإضافة الى كونه شاعراً ينزع الى التنوير والسؤدد الوطني ولا يقارن بأي من معاصريه، فقد كان نائبا لبعض الوقت، وصحفيا لوقت اطول، وكان مواليا لبعض المواقف ولبعض الاشخاص كل الصفة التي ميزته انه معارض أبدى، حتى الاحزاب السياسية لم تستطع ان تروضه او تستوعبه.

بحثاً عن سيرة

اظن من الضروري منذ البدء ايجاز السياحة الطويلة لمسيرة الجواهري في منعطفات متعددة امام القارئ الكريم بالشكل التالي:
* الولادة والنشأة في النجف سنة 1898 او 1899 ومحاولة التمرد والثورة والتطلع للتجديد والتغيير في مجتمع ديني متزمت يرفض التغيرات السياسية والاجتماعية في صميم هيكلته الديموغرافية، حتى وان كان نزاعا وتمردا ضد العثمانيين ثم الانكليز في احتلال البلدة.
* الدراسة في الحوزة العلمية ضمن مناهجها التمهيدية الاولى المعروفة ب، "المقدمات" التي تتضمن دراسة الفقه والعلوم الدينية واللغة والعروض.
* الشجاعة المنقطعة النظير في ذم الحكام والبرلمانيين الرجعيين والاستعمار الانكليزي في اي محفل او منبر، غير هياب في إنزال حممه الشعرية على رؤوسهم، وهو يدرك بعدها انه معتقل او هارب من وجه السلطات ليومين او ثلاثة، ولكنه سرعان ما يسلم نفسه الى هذه السلطات كأنه يدرك ان لعبة القط والفار عبثية وغير مجدية، ولا تليق باسمه الكبير امام جموع الشعب.
* صفة التقدمية المعلنة في شعر الجواهري، حينما ناصر الثوار والشغيلة والجياع وفقراء الشعب ودعمه حرية المرأة والمساواة الاجتماعية كأي شاعر راديكالي محتدم، في وقت ارتضى اقرانه ومن تبعهم بالوسطية والاعتدال من خلال جنوحهم الى السلم تساوقاً مع وظائفهم وخوفا على مراكزهم الاجتماعية.
* ميل الجواهري الى العدالة الاجتماعية وقربه من اليسار العراقي وعلاقته الحميمة بأقطاب التيارات الديمقراطية والليبرالية في العراق، امثال جعفر ابو التمن زعيم الحزب الوطني وعزيز شريف رئيس حزب الشعب وعبد الفتاح ابراهيم قائد حزب الاتحاد الوطني اضافة الى صلاته المستمرة بأحزاب وطنية وقومية كالحزب الوطني الديمقراطي برئاسة كامل الجادرجي وحزب الاستقلال برئاسة محمد مهدي كبة وحزب الاحرار بقيادة رديفه في الشعر وصديقه النجفي الاستاذ سعد صالح. ألم يقل الرفيق فهد في احدى رسائله من سجن الكوت للرفاق جميعا: وثقوا علاقتكم بالشاعر الجواهري على قدر ما تستطيعون.
* وتأكيداً على يسارية الجواهري المعلنة او راديكاليته المشهورة حول الحلول الجذرية في السياسة العراقية، فقد وثق احد الباحثين العراقيين اليساريين موقف هذا الشاعر بصورة لا يدانيها الشك – وربما تدعمها المذكرات ذاتها – بانه من رافق عبد الفتح ابراهيم في تأسيس حزب الاتحاد الوطني عام 1946 ومنظمة انصار السلام في بداية الخمسينيات والحزب الجمهوري عام 1960، وحركة الدفاع عن الشعب العراقي بعد انقلاب 8 شباط، اي انه كان اقرب الى الوسط اليساري، وكانت كلمته كالسيف، وموقفه يلهب الجماهير، وهو ما عبر عنه فهد زعيم الشيوعيين العراقيين بالقول: هاتوا انتفاضة يغرّد لها الجواهري.
* ظل شعر الجواهري في صعود منذ ثلاثينيات واربعينيات القرن الماضي، بينما كان ينحو شعر الآخرين الى الانحسار كجميل صدقي الزهاوي ومعروف الرصافي وعلي الشرقي "ابن عمة الجواهري" الذي آثر الكف عن الشعر لأسباب سياسية وعبد المحسن الكاظمي "وكان منفيا قضى معظم سنواته الاخيرة في القاهرة حتى توفى في 1935" الى جانب احمد الصافي النجفي ومحمد رضا الشبيبي ومحمد صالح بحر العلوم. بل ان شعر الجواهري في الثلاثينات نافس قطبي الشعر الاحيائيين أحمد شوقي وحافظ ابراهيم، وبزّ مدرسة "الديوان الشعرية" التي مثلها العقاد والمازني وعبد الرحمن شكري، ثم مدرستي "المهجر" اللبنانية الرومانسية و"ابولو" المصرية ذات المنحى الوجداني الرمزي. وشيئا فشيئا وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية أصبح الجواهري من أبرز الاصوات في الشعر العراقي، وواحدا من أشهرها في العالم العربي كله، ولا يدانيه في تقديري سوى بدوي الجبل في سوريا وسعيد عقل في لبنان ولكنه طغى عليهما فيما بعد، لأسباب سياسية واعلامية شتى.
* اخيرا كشفت علاقة الجواهري بالزعيم عبد الكريم قاسم نوعا من التداخل والافتراق، فمن الصداقة العائلية الى العداوة حد السجن، فالاثنان امتلكا شعبية الرمز الوطني، أي الرمز السياسي والرمز الثقافي. وكان في الامكان ان يتفقا على تقاسم المواقع، سلطة الجواهري الروحية مع سلطة قاسم السياسية. لكن سلطة الجواهري بدأت تستند الى مؤسسات "نقيبا للصحفيين، رئيسا لاتحاد الادباء، رئيسا لتحرير جريدة يومية" هذا اضافة الى سلطته كشاعر شعب.. ومن هنا بدأت قطيعة الجواهري مع قاسم وبداية منفاه الطويل.

انشطار ام اغتراب؟

ان عالم الجواهري الكبير الشاسع هو ملحمة حقيقية، ملحمة حياة الشاعر وملحمة العصر الذي عاش فيه، الملحمة التي تتجسد وتتمثل في كل شعره، من اول قصيدة كتبها حتى القصيدة الاخيرة، وهذه المذكرات التي ما زلنا نقرأها بمتعة، ميزته عن الكثير من المبدعين الذين عاصروه، فهو من القلائل الذين دونوا مذكراتهم ونشروها اثناء حياته. وهذه المذكرات تلقي اضواء قوية على مسيرته الشعرية والانسانية معاً، كما تضع اطاراً تاريخياً حينما تستعيد المناخ النفسي والزمني للعيد من المعارك التي خاضها، كما تلقي الضوء على الظروف التي نظمت فيها قصائده العامية.
وحينما غادر الجواهري الحياة في صيف 1997 شيعت الآلاف المؤلفة من البشر جثمان الشاعر، وانبرت المئات من اقلام المبدعين العرب والعراقيين تكتب الدراسات والشهادات والقصائد والمقالات عنه، امثال: كريم مروة، هادي العلوي، ابراهيم السامرائي، فلاح الجواهري، حسن العلوي، محمد دكروب، حبيب صادق، محمود امين العالم، عبد الوهاب البياتي، سعيد عقل، سعدي يوسف، محمد حسن الامين، جوزيف حرب، عبد الرحمن منيف، ادونيس، نزار قباني، محمود درويش، فاروق عبد القادر، شوقي بغدادي، محمد علي شمس الدين، زهير الجزائري، رواء الجصاني، محمد حسين الاعرجي، حسب الشيخ جعفر. ولا بد ان مثل هذه الاسماء الكبيرة قد اطلعت على مذكراته قبل رحيله، ومنها استلهمت حياته العاصفة المثيرة، فكان لا بد لنا ايضا من الوقوف بشكل موجز على حقائق رواها لي شخصيا الفنان الراحل يوسف العاني عام 2001 مع شهادتين تعززان قراءتنا هذه المذكرات، فمن اطلع على مذكرات الجواهري او قرأها بإمعان وروية قد يجد هوة كبيرة ومتسعا ملموسا بين اسلوب وروحية الجزء الاول عن رديفه الآخر في الجزء الثاني، كأي انشطار او اغتراب قد حصل في السياق العام للمذكرات. ولا اغالي ان قلت ان الجزء الاول قد كتب باسترخاء واضح وذاكرة مكتنزة، بينما كتب الجزء الثاني بانفعالات مثيرة وعنفوان ملموس وبأسلوب برقي يذكرنا بأسلوب الروائي هيمنغواي.
هذه الحقيقة الاسلوبية ادركها معي الاستاذ يوسف العاني، -كما سنرى – حينما سألته عن الواقعة الطريفة التي حدثت لهما مع بقية اعضاء مؤتمر انصار السلام التأسيس الذي انعقد في مدينة فروتسلاف البولندية، في الخمسينات، بعد ان اجبر اعضاء الوفد العراقي على خلع ملابسهم الخارجية ومحاولة فحص اجسادهم دونما سبب وجيه في احد المطارات الاوربية. فأجابني العاني ضاحكاً: لقد هاج الجواهري وماج صارخاً بسلطات المطار:" أسويها فضيحة عليكم وانزع صلوخ ربي كما خلقتني؟".
وحينما سألت العاني عن رأيه الصريح بمذكرات الشاعر قال: "الجزء الاول فقط سلس، هائل، عال العال، اما الجزء الثاني فـ..". ولا نستغرب رأي الفنان يوسف العاني البتة. فربما كتب الشاعر الجزء الاول في براغ عندما كان موفور الصحة، سليم البصر، ومن دون استعانة بأبنائه وتلامذته ومريديه. وحينما سعى الى كتابة الجزء الثاني في دمشق استعان بالأديبين زهير الجزائري ومحمد حسين الاعرجي، فضلا عن ولديه كفاح وخيال الجواهري والبعض من اصهاره ومعارفه، ومنهم صباح المندلاوي ورواء الجصاني بعد ان هدته الشيخوخة وكلّ بصره وضعفت انامله في مسك القلم.
لقد جاء في شهادة زهير الجزائري المذكورة: ذات يوم جاءني ابنه كفاح وقال لي الوالد يحتاجك لأمر يتعلق بكتابة يومياته... وكان الجواهري قد سجل يومياته على اشرطة فيديو في شقته، لكنها سرقت خلال استراحته في مقهى براتسلافا، وبدأ يروي مذكراته الى جهاز تسجيل في غرفة صغيرة في دمشق.
ويضيف الجزائري: فكرة الجواهري عن اليوميات كانت ملتبسة، اعترافات على طريقة جان جاك روسو، شهادة في الاحداث التي عاشها والشخصيات التي عرفها، اعطاء رأي لاحق بكل تلك الاحداث، لكنه اراد ان يقدم نفسه بكل تناقضاتها، بحسناتها وعيوبها.
ويقول محمد حسين الاعرجي في شهادته: شرعت اخطط ان نسمَر في شقته بأسئلة اسأله اياها كل ليلة على موعد الصينية "موعد الشرب" ويكون عادة على العاشرة ليلاً، مع فارق التوقيت. وكان يسمي هذه الأحاديث "مدار" كان يشتقها من "الدرد" المولدة في العصر العباسي مما لا يزال يستعمله العراقيون، فاستمرت المداردة اثنتي عشرة ساعة كانت محفوظة في اثني عشر كاسيتاً من عاد 1982-1994.
اخيراً. هل لنا حقا من خلال الجواهري ان نقرأ تاريخ العراق الحديث؟


************

أجيبيني سيدة الكون

د. ابراهيم الخزعلي

سَألَتْني كَيْفَكَ أنت
فأجِبْتُ أنا حَيٌّ
ما زِلْتُ بإذْنِ الله
لأنَّ المَوْتَ..
بَطيءٌ في الغُرْبهْ
ومَخالِبُ ذاكَ الكابوس
المِئَةُ،
الألْف...
في كُلِّ خَلايا القلْب
لكِنِّي أتَشَبَّثُ فيكِ كَغَريق
وأقاوِمُ فيك ذاكَ الكابوس
تُمَزِّقَني مَحَطّات الغُرْبهْ
وتَنْهَشني
كأنْيابِ المَوتْ
روحي رحيق النخل
والقلب..
من دجلة يستسقي النبض
دُموع الحَوْراء تُبَرّئ أوجاعي
وحروف السّياب تُناغيني
الحُبُّ شِراعي سَيّدتي
الحُبُّ شِراعي
شِراعي
شِراعي سَيِّدتي
ومَوْجُ البَحْرِ
عَذاب سنيني
في الغُرْبَةِ ما أخْطَرَهُ الإبْحارْ
ما أصْعَبَهُ العَوْمَ بِوَجْهِ التَيّارْ
حيتان الوَحْشَة والرّوع
تَبْتَلِعُ أشْواقي وحنيني
آهٍ سَيِّدَتي..
لا أعْرِفُ أيْنَ أنا
لَمْ أعْرِفْ أنّي جَريح
وأنتِ جَنْبي تُداويني
عَيْناكِ سَماواتُ الرّوح
ودُموعك مَطَر يسقيني
فأنا يا أمّي أسألكِ
كَيْفَك أنتِ أجيبيني؟
أما زالِت نَخْلَتيَ الحُبْلى بِحنيني ؟
أما زالت ملاعِبُ حارتنا
تَشْتاقُ لِهَرْوَلتي وضجيجي
أو تَشتاقُ لِهدوئي
أو قَهْقَهَتي
لِبَعْضِ دموعي
بَعْضَ أنيني ؟
أجيبيني
أجيبيني
أجيبيني
أسْتَحْلِفُكِ بالقُرآنِ
الأنْجيلِ
التَوراةِ
بالأيمانِ
بالصَلواتِ
بِشهورِ الحَمْلِ التّسْعِ
بالصّبْرِ
بالآلامِ
بأصُولِ الدّينِ
أسْتَحْلِفُكِ
بالجَنَّةِ
بِالقدمين
فحليبك منه حنيني
أجيبيني سَيِّدَة الكَون
لَوْلاكِ ما كانَتْ بِضْعَ سِنيني
يُكْفيك رُعودُ العَبَرات
وتُكْفيني...
صواعِقُ حُزْنكِ تَحْرِقُني
وغَزارة أدْمُعُكِ
تَقْتَلِعُ جُذُوري وشَراييني
وتَكْسِرُ أغصاني
وتَرْميني
أجيبيني
أجيبيني
أجيبيني
قَلْبي مِصْباحُ عَلاءُ الدّين
بَيْنَ يَدَيْكِ
قولي ما شِئتي
تَجِديني
قولي للحَرْبِ وللنار
كونا بَرداَ وسلاما
والنّخْلةُ
رَطباَ للسّائل والمِسْكينِ
قولي
فليرجع كُلّ الغُرَباء الى الأوطان
كُلّ المَفْقودين
بَناتاَ وبَنين
ويَعود الحَقّ للمَحْرومين
وتَسْقي دِجْلَة كُلّ الكَون
وتصبح كل الأرض
نخيلا وورودا وبساتين
والشّمْسُ لا تَغْرِبُ أبَدا
ويَنْدَحِرُ الجَلاّدون
وسماسِرَة الحَرْب
سَماسِرَةُ الأحْزاب
سَماسِرَةُ الدّين
واشباح الذبح الدموية
قولي لِكُلّ الأشْياءِ ما شِئْت
أيّتُها الجَنّةُ
كوني عِراقاَ
أمْناَ وسلاماَ كوني
أيّتُها الجَنّة
كوني عِراقاَ
أمْناَ وسَلاماَ كوني..


*************

ص6
سيادة القانون وتحديات الدولة العميقة
ا.د. حاكم محسن محمد الربيعي
ظهرت المجتمعات بداية لضرورات اساسية اذ ان العيش دون مجتمعات تترتب عليه نتائج كثيرة ليست في صالح أي من الناس الذين سيشكلون هذا المجتمع، وكما بين بعض المفكرين ان المجتمع مر بتطور تاريخي وبمراحل متعددة كل لها خصوصيتها لكنها لم تكن منتظمة او لها تشريعات ولوائح تنظم الشؤون العامة للحياة في هذه المجتمعات، وقد اشار بعض المفكرين وعلماء الاجتماع الى الضرورات الاساسية للمجتمع المنتظم بإدارة تعمل وفق اسس مرجعية ووضعية تؤكد جميعها على اهمية التطور الاجتماعي في هذه المجتمعات وفق تشريعات قانونية. وكما اوضح جان جاك روسو ان المجتمع نتاج عقد اجتماعي وبناء على هذا العقد الاجتماعي لأفراد هذا المجتمع، ظهرت الحاجة الى ان تكون لكل مجتمع تشريعات ولوائح قانونية ضامنة لحقوق افراد المجتمع، ومن خلال قناعة افراده بان التغيير والتطور في اكساب الفرد كعضو في المجتمع قوة لا يتحقق الا من خلال التضامن وتوحيد القوى القائمة وتوجيهها، وما كان لينشأ هذا المقدار او ذلك من القوى الا باتفاق الغالبية من افراد المجتمع، وحيث ان الانسان كان بحرية شخصية في الحال الطبيعية لربما تحدد هذه الحرية في المجتمع التعاقدي بحيث لا تتعارض مع المصلحة العامة للمجتمع، لذلك فان هذا التغيير من الحال الطبيعية الى الحال المدنية ادى الى تغيير في الانسان من خلال احلال العدالة محل الغريزة والتحكم بأفعاله بما ينسجم مع الآداب العامة وبما لا يضر بمصالح المجتمع، واصبح الانسان اكثر ادبا وضبطا مما كان عليه خارج حدود المجتمع المنظم وحلت العدالة الاجتماعية محل الظلم والتعسف بوجود تشريعات قانونية تعيد حقوق الناس المسلوبة وتحجم وتحاسب من يخرج على القانون، الذي يجب ان تكون له السيادة، وعلى وفق ذلك عرفّت الامم المتحدة سيادة القانون" بانه مبدأ للحكم يكون فيه جميع الاشخاص والمؤسسات والكيانات والقطاعات العامة والخاصة بما في ذلك الدولة نفسها مسؤولين امام قوانين صادرة علانية وتطبق على المجتمع بالتساوي ويحتكم في اطارها الى قضاء مستقل وتتوافق مع المعايير والمعاهدات الدولية لحقوق الانسان". وفقا لذلك ليس هناك في مجتمع ديمقراطي او يدعي الديمقراطية شخصا بعينه او حزبا او كتلة او تشكيلاً او كياناً او اي كان مستثنى من الخضوع لسيادة القانون، وهكذا هي الدول ذات المؤسسات الدستورية، وقد خضع الى القانون رؤساء دول ومسؤولون كبار في الدولة او في الاحزاب وطبق بحقهم ونالوا جزاء ما يستحقون، اذا اين المشكلة؟ تكمن المشكلة كما يشير بعض الكتاب والباحثين الى انه في بعض الدول التي تتجاوز على القانون ولا سيما في الدول التي فيها دولة او دول عميقة متعددة واطرافها جزء في الظلام وآخر ظاهر للعيان ويمارس التمرد من دون خوف او وجل من القانون وبهذا لن تكون هناك سيادة للقانون ويلحق الضرر بمصالح الدولة اولا والشعب ثانيا وهذا ما ادى الى تأخر بعض الدول في النهوض من كبوتها وتأخر تنفيذ مشاريعها، دول من هذا النوع لا أمل في تطورها او تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية او ثقافية فيها والسبب تحديات الدولة العميقة، ويشير البعض الى ان هناك دولة عربية فيها اكثر من دولة عميقة وبالتالي ليست لديها سيطرة او هيمنة على مواردها الاقتصادية، ولا السيطرة على منافذها الحدودية او ادارات بعض مطاراتها او انابيب النفط فيها حيث تتم سرقة النفط وبعلم ودعم من اطراف الدولة العميقة الرسميين، ولم تستطع توفير الامن لسكانها، اذ بين الحين والأخر يحصل اختطاف وقتل ومساومات لذوي المخطوفين، وهناك ايضا هيمنة على عقود المشاريع الاقتصادية باختلاف انواعها، والخاصة بالمشاريع الصناعية او التجارية او الزراعية او الخدمات، وعلى المستويين العسكري والمدني، ويتساءل الناس الحريصون على ان تكون دولتهم دولة دستورية يسود فيها القانون على الجميع، ما هو الحل؟ والحل هو في سيادة القانون وتحديد دور الدولة العميقة بدءا بأطرافها الرسمية، وحل تشكيلاتها اللارسمية، فهل تتحقق الامنيات ويسود القانون؟

*******
الإصلاح والتغيير المنشودين
وإدامة زخم الحركة الاحتجاجية
أحمد ستار العكيلي
لقد خط الحزب الشيوعي العراقي عبر مؤتمراته، سياسته للتغيير المنشود في الخلاص من نظام المحاصصة الطائفية والاثنية، عبر تغيير موازين القوى في استنهاض جماهير شعبنا سياسياً واجتماعياً.. وارساء البديل الوطني الديمقراطي عبر بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
لقد اثبتت التجربة صحة ما توصل اليه هذا الحزب العريق الذي لم يغادر ساحات الكفاح، حول خوض النضال بكافة الوسائل السلمية في سبيل الخلاص من اس البلاء وهو المحاصصة الطائفية التي ارجعت البلد الى قرون التخلف. ولقد ساهم الحزب ونظم الهبات الجماهيرية والحراك المدني الديمقراطي، وآخرها في أواخر تموز 2015 وإلى الآن على شكل حراك شعبي اجبر السلطات الحكومية على اطلاق حزم الاصلاح، التي شهدت للأسف تلكؤا ومماطلة وتسويفاً. ما يستدعي من قوى الحراك الاجتماعي ادامة زخم المظاهرات وتوسيعها وترسيخها وتنظيمها بما ينسجم مع مصالح اوسع الجماهير الكادحة والفقراء منهم خصوصاً .
ان ايجاد اشكال نضالية متجددة ضروري لتحقيق التغيير المنشود والحقيقي في موازين القوى .
انها معركة سياسية وفكرية بامتياز وهي معركة ليست بالسهلة او الهينة، تحتاج الى اكبر قدر من التنظيم والدراية والالتزام والمبادرة، وهي اولى مهمات التنسيقيات المنضوية في الحراك الاجتماعي .
ولقد ساهم التيار الديمقراطي والقوى المدنية بكل حماس وكفاءة في تطوير الحراك الشعبي وتحويله الى مطلبي فاعل ومؤثر على مراكز القرار السياسي والتشريعي في الدولة لتحقيق مطالب شعبنا، وعبأ طاقاته الذاتية وخاصة الشباب والشرائح الاخرى في ساحات التظاهر .
انها معركة بين المتنفذين وسراق المال العام، وقوى شعبنا المكتوي بالأزمات التي اوجدها النظام القائم، وقد اثبت عدم صلاحيته للاستمرار وأن بوادر التغيير ظاهرة ومفتوحة على كل الاحتمالات.

********
مجالس المحافظات.. إلى أين؟
خليل ابراهيم العبيدي
لم تعد لمجالس المحافظات أية قيمة بعد فشلها الذريع في الإتيان بما هو جديد ومفيد، على إثر إلغاء، النظام القديم، القائم على جهد متصرف معين لخبرته وتدرجه الوظيفي، او محافظ كان قد استطاع قدر الامكان بالتنسيق مع الوزارات من وضع اللبنات الأولية لمحافظات بدأت تدخل تدريجيا عالم التمدن، لقد كانت تجربة هذه المجالس كتجربة الديمقراطية المستعجلة التي أدخلت البلاد في عالم غريب على شعبه، عالم الترف السياسي المشيد على فساد سياسي، عالم دخل فيه من كان يتحين الفرص للوثوب الى السلطة بقصد التربح والحصول على الاموال السحت، عالم من دفعت به المدارس الدينية او العشائرية لان يغير المجتمع تغييرا معاكسا لمسار التاريخ، تغييرا يجر الجميع الى الخلف بعربات تجرها جموع بشرية عمياء لا ترى الا ما يقدمه لها سياسيو الصدفة، او مدعو الدين.
ان تجربة هذه المجالس كانت قد أتت على ما بناه السابقون ووضعت سوابق خطيرة للعمل الإداري في هذه المحافظات وضيع العراقيون بها مسار المركزية الادارية وافكار اللامركزية المتطورة، ولقد كان حري بمجلس النواب الالتفات إلى هذه المجالس ومعالجة منزلقاتها الخطيرة منذ السنوات الاولى للتطبيق وهو اليوم مدعو إلى إلغاء قانون هذه المجالس رقم 21 لسنة 2008 المعدل، وتشريع قانون، يتم بموجبه انتخاب المحافظ ونائبه بالانتخاب الحر الفردي المباشر، وسيكون المحافظ من حصد اعلى الاصوات، ونائبه من يأتي بعد الاول بعدد الاصوات وان تكون مدة ولاية المحافظ أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، وان تكون شروط انتخاب النائب هي ذات الشروط لمن يرشح نفسه للمحافظة، وان ينص القانون، على تكوين ما يطلق عليه مجلس ادارة المحافظة، ويتكون من جميع رؤساء الدوائر الفرعية في المحافظة، وتكون رئاسة المجلس للمحافظ، ويكون مسؤولا مسؤولية مباشرة أمام مجلس الوزراء، وان يكون المحافظ بمثابة وكيل لكل وزير ولكل وزارة عمران او وزارة خدمية، وتكون اجتماعات المجلس دورية وبموجب محاضر تتابع اعمالها لجنة متابعة المحافظات التابعة لمجلس الوزراء، وان يكون حضور الاجتماع حضورا اجباريا مغطى بمكافأة مناسبة يحددها مجلس الوزراء وان تكون الاجتماعات خارج الدوام الرسمي.
ان رئيس الدائرة الفرعية يجب أن يكون نزيهاً وممن لهم سمعة مقبولة في المحافظة، ويمثل دائرته والدوائر الاخرى، وان يكون عملهم ومسؤوليتهم عن جميع القطاعات بالتضامن، ويمكن للقانون ان يتضمن إضافة أعضاء متطوعين من ذوي الكفاءة والخبرة من الموظفين المتقاعدين او موظفي القطاع الخاص بما لا تزيد نسبتهم عن 25 في المائة من اعضاء المجلس الاصليين، ويمكن للقانون صرف مكافأة معقولة لهؤلاء المتطوعين.
ان مقترحنا هذا إنما هو مقترح أولي يمكن البناء عليه، حفظا للمصلحة العامة وتجربة تسبق نوايا المطالبين بالأقاليم لأن الأقاليم لا يمكن أن تكون العصا السحرية التي ستنقل الفاسد والعاجز من حالة فشله في مجلس المحافظة إلى نجاحه في الاقليم، كما وأن الأقاليم ما هي الا وسيلة يمكن ان تكون، إذا تم الاخذ بها في الوقت الحاضر، نعم الوسيلة التي تؤدي الى تقسيم العراق...

******
دروس من الحياة
ايمان الهاشمي
غالباً ما تطلق كلمة "الدرس" على الواجبات التعليمية المفروضة على التلاميذ في المرحلة الابتدائية والطلاب في بقية المراحل الأخرى، ولكن بالحقيقة فأن "الدرس" يشمل أموراً أخرى لا تقل أهميتها عن كل الواجبات التعليمية، فدروس الحياة هي خير معلم لنا نبقى نستفيد منها طول العمر ولا تقتصر على الأحداث الخاصة التي نتعرض لها وإنما تشمل الأحداث الأخرى للمقربين والمجتمع بشكل عام، وبالتأكيد هذا الموضوع يشمل الاحداث التاريخية واليومية لبلدنا والعالم أيضا لأننا جزء منه، وصفة الاستفادة من الأحداث الخاصة والعامة لا تنطبق على كل شخص، لأن البعض تمر عليه المحن الخاصة والعامة فتؤثر عليه ويتأثر بها ولكن ليس في كل الأحوال ينتفع منها، عندما لا يتعظ بها ولا يستفيد منها وإنما تمر عليه مرور الكرام، ومثل هذا الصنف من البشر مهما تمر السنوات ويتقدم بالعمر يبقى بحاجة الى النصح والتوجيه بشكل متواصل وحتى في أبسط الأمور، أما إذا تعرض الى أكبرها وربما أعظمها فقد يجد نفسه في مأزق يصعب الخروج منه والسبب لأنه لم ينتفع من الأحداث التي يتعرض لها، أما الانسان اللبيب فيتعظ ويستفيد من الحدث الذي قد حدث وتأثر به، فنجد أبسط الأحداث وأكبرها لا تكون عائقا في طريقه لأنه يتعامل معها بتعقل، ومختلف الأحداث تعبر عن خزين يضاف لتجاربه فتزيد من معرفته وعندها يكون يقظاً منتبهاً بحيث تصبح عنده دراية بالآخرين فيتمكن من معرفتهم بملاحظاته الدقيقة من خلال تصرفات معينة أو منطق أو سلوكيات خاصة، وإن تأزمت عنده الأمور وسببت أذى واضرارا معنوية أو مادية (أو كلاهما معا) فلا يرتبك أو يحبط وإنما يستخدم خبرته من تجاربه السابقة ومعرفته العملية من دروس الحياة والتزامه بمبادئه فكلها أسباب تؤثر فيه فيزيد ثباته وبكل هدوء يسلك كل الطرق الاصولية المتاحة والممكنة لحين الخروج من أزمته، وعلى العكس من الآخر الذي يتعرض لمشكلة او أزمة ويسلك أسلوباً عدائياً وغير متزن وهذه الحالة ستزيد من حدة المشكلة أو الأزمة ولا تؤدي الى حلول لها، ومن هنا نستنتج بأنه بشكل عام فأمام ظروف الحياة وأحوالها الاعتيادية والإيجابية وخاصة إذا كانت سلبية وسيئة فهناك عاملان يتحكمان بتصرف الشخص هما مبادئه ومدى استفادته من دروس الحياة.
وعلى صعيد بلدنا العزيز فمن الممكن ايجاد الحلول لأبسط وأصعب المشاكل العالقة عند الاستفادة من تجارب الشعوب بشكل عام، وخاصة من احداث تاريخنا القديم والحديث (بعد تغير النظام السابق بدءاً من عام 2003 ولغاية الآن) فكلها تمثل دروساً من الحياة ننتفع منها لصالح شعبنا وخير بلدنا في التقدم الى الأمام بخطوات جريئة وسريعة.

**********
ملاحظات على قانون مجالس المحافظات
جبار عبد الخالق الخزرجي
شرح دستور جمهورية العراق لسنة 2005 مبادئ واسس لدولة ديمقراطية ومنها المادة (116) في الفصل الاول من الباب الخامس على ان النظام الاتحادي في جمهورية العراق يتكون من عاصمة واقاليم ومحافظات لا مركزية وادارات محلية في اعقاب نظام دكتاتوري.
غير ان ما حصل في الواقع السياسي في العراق جرى ويجري خلافا لهذا الاساس حيث ان قيام نظام برلماني بسبب من جملة عوامل وهي التزوير وشراء الذمم والطائفية والمحاصصة والفساد، أدى الى وجود مجالس نيابية غير مؤهلة لبناء مثل هذه الدولة الديمقراطية. ونرى على ضوء هذه الحقائق معالجات لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم (21) لسنة 2008 عبر المقترحات التالية:
• الابقاء على تقليص عدد اعضاء مجلس المحافظة.
• اجراء تعديل على شهادة عضو المجلس من الافضل اعتماد الشهادة الاعدادية بدلا من البكالوريوس.
• عدم اشتراط اجراء انتخابات مجالس المحافظات في يوم واحد لجميع المحافظات، واجراء تعديل ينص على اجراء الانتخابات في محافظة معينة او مجموعة محافظات في حالة توفر الاجواء المناسبة، ويمكن اختيار يوم آخر لمحافظات او محافظة اخرى.
• ارتباطاً بالفقرة اعلاه لن تصبح قضية انتخابات مجلس كركوك عائقا امام تحديد يوم الانتخاب.
• من الضروري حسم قانون العاصمة لوجود ازدواجية في العمل بين محافظة بغداد وامانة بغداد وبين مجلس المحافظة وامانة بغداد.
• اجراء تعديل يعيد المجالس البلدية بدل الاقتصار على مجلس الاقضية.
نأمل من خلال هذه المقترحات ان يلعب قانون مجالس المحافظات دوره في تعزيز النظام الاتحادي الديمقراطي في جمهورية العراق.

*********
القطاع الخاص وتأثيره في إنعاش الصناعة الوطنية
لطيف كريم
جميع دول العالم الرأسمالية او الاشتراكية لا تستغني عن القطاع الخاص باعتباره يقيم الصناعة او الزراعة من ماله الخاص وبجهوده ومكائنه وخبراته وان هذه الجهود والامكانات تخلق صناعات كبيرة وصغيرة وتغني البلد عن الاستيراد، وهي تستقطب الخبرات والملاكات المهمة وتشغيل الايادي العاملة من الخريجين او غيرهم، وهي بهذه الطريقة تقلل من الزخم الحاصل على القطاع العام في الحصول على وظيفة وان الانتاج الصناعي في هذا القطاع هو تطوير للصناعة الوطنية ودعم للمال العام.
وعليه نقترح ما يلي:
(1) احتواء هذا القطاع وتشجيعه وتقديم التسهيلات له.
(2) تخفيف او تسهيل مقدار الضرائب او الكمارك بشكل مشجع من اجل النهوض به وزيادة انتاجه كما ونوعا.
(3) تفعيل قانون تقاعد القطاع الخاص وجعل منتسبي هذا القطاع متساوين بالحقوق التقاعدية او الامتيازات مع القطاع العام، وهذه الخطوة مهمة، ونؤكد عليها اذ هي تقلل من البطالة وتقلل من الاعتماد على القطاع العام في الحصول على فرصة عمل، او بالاحرى تقلل من الترهل في دوائر الدولة.
(4) انتاج هذا القطاع يمنع او يقلل من الاعتماد على البضائع المستوردة.
(5) افراز احياء صناعية خاصة بالقطاع الخاص لإقامة صناعة في هذه الاحياء، لان الكل يعلم ان اختيار القطعة الصناعية يمر بروتين وتعقيد ووقت طويل واحيانا يفشل المشروع بسبب صعوبة الحصول على هذه القطعة.
(6) عقد اجتماعات مع الكادر الصناعي المحلي ودراسة مشاكلهم وآرائهم في تطوير القطاع الخاص والاخذ بمقترحاتهم وتوصياتهم.

***********
عراقة العراق
د. خليل محمد إبراهيم
منذ وقت قريب؛ عاد بعض الإخوة - بقصد أو بدون قصد- إلى تقديم (العراق) الحبيب، وكأنه دولة مجمعة من بضعة أقاليم متفرقة؛ جمعتها معاهدة (سايكس بيكو) الشهيرة، أو جمعتها (بريطانيا) العظمى- التي احتلت ولايات عثمانية ثلاثا- وحدتها تحت اسم (العراق) – دولة أو مملكة، ثم جمهورية فيما بعد- ومع انه ليس من حق أحد أن يطلق الكلام على عواهنه خصوصا إذا كان هناك من يستطيع تحليل الكلام، وإذا كان هناك علم ينبغي الاستناد إليه، وإذا كانت هناك مشكلات يمكن تجنبها استنادا إلى العلم، فـ(العراق) قديم اسماً ورسماً، فأما الرسم، فهو يحتاج إلى دراسات معمقة في التأريخ والجغرافيا؛ تحدد ما كان اسمه (عراق) في كل حقبة تاريخية، وليس هذا من العلم الذي أزعم التعمق فيه، و(رحم الله امرء عرف قدر نفسه، فلزم حده)، وأما قدم اسم (العراق) الحبيب، فلعل وعسى أن يكون بإمكاني أن أدلي بدلوي النافع في شأنه، فكلنا يعرف موقعا آثاريا يقع في محافظة (ذي قار)؛ يسمى(أور) يذهب الآثاريون إلى أن معالم البيت الذي ولد فيه سيدنا (إبراهيم) الخليل؛ ما تزال ماثلة فيه، وقد أعيد لها شيء من رونقها، وواضح أننا نستطيع أن نحدد التاريخ التقريبي لهذا البيت الكريم، بما لا يقل عن ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، فإذا صح هذا- كان علينا أن نتبين اسم هذه المدينة، ماذا كان في بداية إنشائها، وكيف تطور هذا الاسم؟ يؤكد الآثاريون؛ أن اسمها الأول هو:- (أوروك) –هكذا جاء في ملحمة (كلكامش) الشهيرة- وأنها ثاني المدن المقامة في بلاد (سومر)، وأنها المدينة التي انتقلت إليها الملوكية بعد مدينة (كيش) حين انتصر (كلكامش) - ملك (أوروك)- على (اكابا) – ملك (كيش)-.
قد يستغرب سبب الحديث عن (اوروك) المدينة، ونحن بصدد الحديث عن عراقة (العراق الحبيب)؛ هنا أوضح أن هذه المدينة (اوروك)؛ تطور اسمها عبر التطور اللهجي للعراقيين في اتجاهين، فأما الاتجاه الأول، فهو في إسقاط الحرفين الأخيرين من الكلمة تخفيفا، لتصبح (اور) تعبيرا عن المدينة التي صارت موقعا آثاريا بين سكان المنطقة.
أما الاتجاه الثاني، فلعله يبدو في تطور الكلمة استنادا إلى اللهجات العربية التي قد ينطق الحرف في إحداها بطريقة، ثم ينطق في الأخرى بطريقة أخرى، فالهمزة والعين -عند بعض العراقيين- تتعاوران؛ تماما كما تتعاور القاف والكاف، فانقلب ألف (اوروك) عينا، وانقلب كافها قافا فصارت(عُروق) -تماماً كما يحدث في:- (آشور) و (عاشور)؛ (قراءة) و (قراعة)؛ (قرآن) و (قرعان)....الخ- وهو ما يظن بعض المهتمين بالشأن العراقي أنه سبب تسمية (العراق) لتشابك العروق فيه، وهو وارد في بعض تاريخ الكلمة، لكن الواضح- كذلك- أن الواو والياء في اللغة العربية؛ قد تنقلب كل منهما ألفا في مثل:- باع يبيع؛ صاح يصيح، كال يكيل، هذا في ما يتعلق بالألف المنقلبة عن ياء، أما الألف المنقلبة عن واو فمن أمثلتها:- قام يقوم، ولام يلوم، وقال يقول، وفاح يفوح، وفار يفور، ولو تتبعت الأصول في أي قاموس عربي، لما وجدت فيه ألفا إلا منقلبة عن ياء أو عن واو، وهنا يمكن القول بأن الواو في (عُروق) انقلبت ألفا في(عراق)، فكان الوطن(العُراق) – هكذا كان يلفظه آباؤنا وأجدادنا- هنا قد يتشكك البعض، لكن هل يوجد من يتشكك في أنه كان في العصر الجاهلي شاعر من شعراء المعلقات؛ يقال له:- (زهير بن أبي سُلمى)؟
هذا الشاعر؛ لم يتشكك فيه ولا في أكثر شعره (ابن سلام الجمحي) ولا (طه حسين)- وهما أكبر المتشككين في الشعر الجاهلي قديما وحديثا- بالذات؛ صح عند (طه حسين) قول زهير لـ(عبس) و(ذبيان) يوم فكر بعض جهلتهما للعودة بالناس إلى حرب (داحس والغبراء):-

وَما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ
مَتى تَبعَثوها تَبعَثوها ذَميمَةً وَتَضرَ إِذا ضَرَّيتُموها فَتَضرَمِ
فَتَعرُكُّمُ عَركَ الرَحى بِثِفالِها وَتَلقَح كِشافاً ثُمَّ تَحمِل فَتُتئِمِ
فَتُنتَج لَكُم غِلمانَ أَشأَمَ كُلُّهُم كَأَحمَرِ عادٍ ثُمَّ تُرضِع فَتَفطِمِ
فَتُغلِل لَكُم ما لا تُغِلُّ لِأَهلِها قُرىً بِالعِراقِ مِن قَفيزٍ وَدِرهَمِ

فـ(زهير) -هنا- لا يذكر (العراق) وحده، بل يذكره بما يرافقه من قفيز ودرهم، والقفيز مكيال للحب، والدرهم نقد معروف، فإذا كانت معاهدة (سايكس بيكو) أو احتلال (بريطانيا) للولايات العراقية؛ قبل (زهير بن أبى سُلمى)- الشاعر الجاهلي- فليس لنا إلا أن نقول:- (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)؛ المشكلة أن (العراق) لم يذكر في الشعر الجاهلي فحسب، ولو تم ذكره فيه، لكفاه قدما، ولدل على أن هذا المعنى الذي تعبر عنه هذه الكلمة؛ كان شائعا بين الناس، ولولا ذلك، ما استعمله الشاعر، بل استعمل كلمة أخرى تؤدي المعنى نفسه.
ولو عدتَ إلى كتب التاريخ العربي القديمة، لتبينت أن الفرس؛ كانوا يحكمون (العراق)، وان (الروم) كانوا يحكمون بلاد (الشام)، فإذا صح هذا بدا قِدم (العراق)، وفي بداية الإسلام؛ على عهد (عمر بن الخطاب) (رض) بنيت فـي (العراق) مدينتان؛ سمي كل منهما بـ(العراق) هما:- (البصرة) و(الكوفة)، فكانتا (عراقين)؛ ترى أهذا حديث كذلك؟!
ومع ذلك، فقد ذكر الكتاب والشعراء اسم (العراق) بلا حساب في العهد الإسلامي، ولا أريد أن اذكر -هنا إلا نماذج منها قول (ابن حزم):-

أنا الشمسُ في جوِ العلوم منيرةٌ ولكنَ عيبي أنَّ مطلعيَ الغربُ
ولو أنني من جانبِ الشرقيِ طالعٌ لجدَّ على ما ضاعَ من ذكريَ النهبُ
ولي نحوَ أكناف العراق صبابةٌ ولا غروَ أن يستوحش الكلفُ الصبُّ

ومنها ما كتبه (ابن بسام الشنتريني) -صاحب (الذخيرة)- عن (العراق) في مقدمتهِ حين قال:- ‘‘حتى لو نعق بتلك الآفاق غراب، أو طن بأقصى الشام والعراق ذباب، لجثوا على هذا صنما‘‘...الخ، ولمن كان حصيفا هذا دليل كافٍ، أما المعاندون، فقد عاندوا الله سبحانه وتعالى، فماذا يكون قولي تجاه قول الله عز وجل؟!
لقد كان (العراق) قديماً، وما يزال حديثاً، وسندافع عنه بالغالي والنفيس، وسنعمل على تطويره ما استطعنا إلى ذلك سبيلا، فإن تمكنا من ذلك؛ شكرنا الله تعالى على ما أراد وأردنا، وهو الذي لا يضيع أجر عامل منا من ذكر أو أنثى؛ عليه توكلنا وإليه المصير.

***********

ص7
النفط يكتسح قلنديا في افتتاح بطولة غرب آسيا للسلة
بغداد – طريق الشعب
حقق النفط العراقي فوزا سهلا على قلنديا الفلسطيني (89-53)، الأحد، في افتتاح بطولة أندية غرب آسيا لكرة السلة، التي انطلقت منافساتها الأحد، في قاعة الشعب أرينا في العاصمة بغداد، بمشاركة 5 أندية من إيران وسوريا وفلسطين والبلد المضيف العراق. وانتهى الربع الأول بتقدم النفط (22-5)، وكان اللاعب علي مؤيد أفضل المسجلين (8 نقاط)، في هذا الشوط. وواصل النفط تقدمه في الربع الثاني، حيث أنهاه بنتيجة (48-16)، وكان المحترف الأمريكي تايلور أفضل المسجلين (15 نقطة). وواصل النفط توسيع الفارق في الربع الثالث (70-32)، وكان أفضل مسجل تايلور أيضًا (20 نقطة)، وهو نفس ما حدث في الربع الأخير.
*************
مدرب وايتكابس: علي عدنان قوي جسدياً وسيجلب التوازن للفريق

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب نادي فانكوفر وايتكابس الكندي، مارك دوس سانتوس، الاحد، أن لاعبه علي عدنان، قوي جسدياً وسيجلب التوازن للفريق. وقد أعلن وايتكابس انتقال عدنان الى صفوفه على سبيل الاعارة حتى الـ30 من حزيران المقبل، حيث من المقرر ان يعود الدولي العراقي الى فريقه السابق أودينيزي بعدما انهى عقد الاعارة الى صفوف اتلانتا. وقال دوس سانتوس في تصريح للموقع الرسمي للنادي، "قمنا بتقييم كل فرصة ممكنة في سوق الانتقالات، وهذه الصفقة (يقصد عدنان) تسمح لنا بتعزيز مركز الظهير الأيسر، بينما نواصل استكشاف السوق خلال فترة سوق الانتقالات بشهر تموز المقبل". واوضح أن "عدنان موهوب جسدياً، عدواني، قوي في الهواء، وسيجلب التوازن للفريق مع عقلية دفاعية"، مبيناً أنه "متحمس للمجيء إلى هنا وتجربة اللعب في فانكوفر قبل أن يعود إلى إيطاليا". ومن المؤمل ان يصل عدنان الى كندا الاسبوع المقبل، بعد الحصول على شهادة النقل الدولية (ITC) وتصريح العمل والتأشيرات، فضلاً عن اكمال الفحص الطبي بنجاح.

ختام منافسات بطولة المدارس الابتدائية والثانوية الكروي في ذي قار

خاص – طريق الشعب
بحضور رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار الدكتور شهيد الغالبي ومدير قسم النشاط الرياضي المدرسي الأستاذ خالد هاشم محمد في مديرية تربية ذي قار وعدد من شخصيات المحافظة وقضاء سيد دخيل. اختتم اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق منافسات بطولة كرة القدم للمدارس الثانوية والابتدائية في قضاء سيد دخيل التي ينظمها الاتحاد بالتعاون مع النشاط الرياضي المدرسي في مديرية تربية ذي قار، حيث جرت المباراة النهائية بين فريقي ثانوية سيد دخيل المسائية وإعدادية الشهيد ستار مريد وانتهت لصالح فريق ثانوية سيد دخيل بأربعة أهداف دون مقابل ليعود بذلك اللقب إلى فريق ثانوية سيد دخيل بعد أن فقده العام الماضي، وحصل لاعب فريق شجرة الزيتون الأهلية علي جواد على لقب هداف البطولة فيما تحصل لاعبي ثانوية سيد دخيل ستار مزهر هندي علي لقب أفضل لاعب في البطولة وعلي حاتم على لقب أفضل حارس مرمى. أما في منافسات المدارس الابتدائية فقد خاض فريقا مدرستي مصطفى جواد ومدرسة موسى المبرقع وانتهت بفوز فريق مدرسة مصطفى جواد بالبطولة بنتيجة هدفين دون رد فيما جاء فريق مدرسة الأوسية بالمركز الثالث، فيما تحصل اللاعب عدنان موحان من مدرسة موسى المبرقع على لقب أفضل لاعب في البطولة وحاز حارس مرمى فريق مدرسة التجدد حمزة علي على لقب الأفضل فيما ذهب لقب هداف البطولة إلى اللاعب حسين علي من مدرسة مصطفى جواد. وفي ختام البطولة وزعت الجوائز على الفرق الفائزة واللاعبين المتفوقين وتم توزيع شهادات تقديرية من قبل الاتحاد لمدراء المدارس المشاركة في البطولة والشخصيات التي ساهمت في إنجاح هذا الكرنفال الرياضي.

*-************
بخسارتين متواليتين..
مدرب المنتخب الوطني للشاطئية يبرر سبب الخروج المبكر من البطولة الآسيوية
إعداد – طريق الشعب
كشف مدرب المنتخب الوطني العراقي للكرة الشاطئية، الإيراني كريم مقدم، سبب الخروج المبكر من بطولة آسيا المقامة منافساتها في تايلند. وودع منتخب الشاطئية البطولة بخسارته أمام عُمان 6-3 في الجولة الثانية من دور المجموعات. وقال مقدم في مؤتمر صحفي عقب نهاية المباراة، "اعتذر للشعب العراقي، وكنت أتمنى أن أحقق إنجازا يفرح الجميع بالتأهل إلى كأس العالم للكرة الشاطئية". وأوضح الإيراني أن "لاعبي المنتخب الوطني العراقي يفتقدون الخبرة، ولم يطبقوا التكتيك الذي طلبته منهم في المباراة". ودعا مقدم، اتحاد كرة القدم العراقي إلى "الاهتمام أكثر بالكرة الشاطئية لان بلدا مثل العراق يمتلك مواهب كثيرة على مستوى اللعبة".

وداع مبكر من البطولة

وودع المنتخب الوطني، بطولة آسيا للكرة الشاطئية، بخسارته أمام عمان 6-3 في الجولة الثانية من البطولة التي تستضيفها دولة تايلند.
وتعد هذه الخسارة هي الثانية لمنتخب الشاطئية، بعدما خسر في أولى مبارياته أمام إيران 5-2 ليغادر البطولة من دور المجموعات بوداع مبكر بعد أن تلقى هزيمتين متتاليتين.
الفوز منح المنتخب العماني صدارة المجموعة الرابعة بفارق الأهداف عن إيران، إذ سيلعب الفريقان على صدارة المجموعة اليوم الثلاثاء في مباراة منتظره من الطرفين.

فرق البطولة

وتقسمت فرق البطولة إلى أربع مجموعات ضمت المجموعة الأولى: تايلند، أفغانستان، ماليزيا، فلسطين، فيما حل في المجموعة الثانية: الإمارات، لبنان، الصين، قرغيزستان، وجاء في المجموعة الثالثة: اليابان، البحرين، قطر، الكويت، وفي المجموعة الرابعة: إيران، عمان، العراق.
************
يونس محمود يتهم أمريكا بتدمير الرياضة العراقية
بغداد – طريق الشعب
اتهم النجم الدولي السابق، يونس محمود، الولايات المتحدة الأمريكية بالتسبب في دمار الكرة العراقية، مؤكداً أن الرياضة في العراق تمر بأسوأ حالاتها في الوقت الحالي.
وقال محمود في حوار مع صحيفة الشرق القطرية، إن "الكرة العراقية تمر بأسوأ حالاتها وفتراتها، فقد ابتلانا الله بالاحتلال الأمريكي ومن ضمن مساوئ هذا الاحتلال أن الحاكم المدني بريمر، تحكم في قوانين الرياضة وألغى العديد من القوانين التي كانت موجودة والغى دور اللجنة الاولمبية، لهذا فالرياضة العراقية تراجعت بالكامل وليس كرة القدم فقط، ومؤخرا بدأت الدولة تبسط يدها على الامور في العراق ونتمنى ان تكون هناك قوانين تنظم الحركة الرياضية في العراق لاسيما انها تعانى من الدخلاء حاليا".
واوضح أن "مشكلة النجوم السابقين، تكمن في ان اتحاد الكرة العراقي، واعضاء الاتحاد لا يحبون ان يقترب احداً منهم وكأن الاتحاد ملك خاص لهم، وهم مستفيدون من استمرار الوضع على ما هو عليه ولم يبحثوا عن التطوير وكل المنظومة خاطئة، فالمسئولون في الاتحاد حالياً يفكرون مادياً وكيف يستفيدون مالياً ولم يحاولوا تطوير منظومة كرة القدم وما يحدث حالياً خطأ فادح".
واضاف أن "جلسنا مع المسؤولين في الرياضة العراقية وأكدنا ان المنظومة الكروية اهلية والمال الموجود فيها لتفعيل دور الشباب وتطوير مستوى المنتخبات العراقية الوطنية وليس لتطوير الكوادر الادارية في الاتحاد، خاصة ان الكرة العراقية دائما ولادة مواهب ولكن هذه المواهب تذهب هباءً لان الاتحاد لا يحتضن المواهب الكروية الا اثناء المشاركة في بطولات لكنه ينساهم بعد ان تنتهى البطولة التي ينافسون فيها".
*********
صحيفة بريطانية: قطر دفعت 880 مليون دولار لـ"فيفا" للفوز بتنظيم المونديال
متابعة – طريق الشعب
نشرت صحيفة "صنداي تايمز"، خبراً موسعا بدأته على صفحتها الأولى واستأنفته بشكل موسع في صفحتين كاملتين في الداخل تكشف فيه الجريدة عما تقول إنها مستندات مسربة حصلت عليها تزعم فوز قطر بتنظيم كأس العالم عام 2022 بعد دفع الدوحة مبالغ سرية تقدر بنحو 880 مليون دولار للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
وذكرت الصحيفة، أن "الحكومة القطرية عرضت صفقة بقيمة 400 مليون دولار على الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للحصول على حقوق نقل مباريات كأس العالم قبل 3 أسابيع من إعلان فوزها وأن مسؤولي شبكة الجزيرة وقعوا عقدا للنقل التليفزيوني مع الفيفا يتضمن إيداع مبلغ 100 مليون دولار إضافية في حساب تابع للفيفا في حال فوز قطر بتنظيم بطولة كأس العالم 2022". وبينت الجريدة أن "العرض شكل تناقضا في المصالح بالنسبة للفيفا لأن الجزيرة كانت تدار من قبل أمير البلاد حينئذ الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وهو المحرك الرئيس لحملة قطر للفوز بتنظيم كأس العالم في ذلك الوقت من العام 2010".
وأضافت، أنها "اطلعت على عقد آخر بقيمة 480 مليون دولار قدمته الجزيرة عام 2013 عندما حامت الشكوك حول حقوق تنظيم البطولة ثم بعد قليل من الوقت أنهى الفيفا تحقيقاته التي كان يجريها في قانونية حصول قطر على حقوق تنظيم البطولة ومزاعم بشأن الفساد في عملية التصويت".
وبينت أن "العقد الأول الذي أبرم قبيل عملية التصويت عام 2010 يعد مخالفة لقوانين الفيفا لمكافحة الرشوة التي تمنع التعامل التجاري مع أي هيئة مرتبطة بمحاولة الفوز بتنظيم أي بطولة تابعة للاتحاد قبيل التصويت"، مشيرة إلى أن "الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يزعم أنه أصلح نفسه بعد الفضائح المالية الأخيرة سيتلقى مبلغ 100 مليون دولار إضافية بعد نجاح قطر في الفوز بتنظيم البطولة طبق شروط العقد الأول خلال الشهر المقبل".
*********
أليجري يضرب ريمونتادا يوفنتوس في مقتل
متابعة – طريق الشعب
يستعد يوفنتوس الإيطالي لمباراته المرتقبة ضد أتلتيكو مدريد الإسباني، اليوم الثلاثاء، على ملعب أليانز، في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.
ويواجه اليوفي مهمة صعبة في التأهل لربع النهائي، نظرًا لحاجته للفوز بفارق 3 أهداف على الأقل، بعد خسارته ذهابًا في مدريد بهدفين دون رد. ورغم الطموحات التي تداعب عقول لاعبي اليوفي وجماهير النادي، إلا أن المدرب ماسيمليانو أليجري وجه ضربة قاصمة لأحلام المشجعين قبل أيام من موقعة أليانز.

ضربة في مقتل

وفاجأ أليجري جماهير فريقه بتصريحات غريبة عقب فوز اليوفي على أودينيزي، الجمعة الماضي، بأربعة أهداف مقابل هدف، ضمن منافسات الجولة الـ27 من الدوري الإيطالي.
المدرب الإيطالي قال في مؤتمر صحفي عقب المباراة إنه "منذ وصوله إلى النادي، كان دوري الأبطال بمثابة هدف دائم، لكن وصف إقصاء فريقه من البطولة بالفشل، أمر غير صحيح".
واستطرد أليجري: "سنبذل أقصى ما لدينا في مباراة اليوم، وإذا نجحنا في العبور فهذا أمر رائع، لكن إذا لم يحدث، سنحاول مجددًا العام القادم".
وصفع أليجري أحلام جماهير اليوفي، بالقول "عندما أسمع آخرين يتفوهون بأن خروجنا يعد فشلًا، أجد ذلك مضحكًا"، مذكرًا الجماهير بخوف الجميع، في بداية مسيرته مع الفريق، من مواجهة فريق مثل مالمو السويدي.
تلك التصريحات المفاجئة من أليجري تضرب معنويات الفريق قبل نقطة فارقة في الموسم، لا سيما مع جلبه لاعبًا بقيمة كريستيانو رونالدو.

كلمة النهاية

ومن المتوقع أن يتسبب هذا التصريح في ردة فعل قوية من جانب إدارة نادي السيدة العجوز، وبالتحديد الرئيس أندريا أنييلي.
وكان أنييلي قد تحدث في بداية الموسم عن تألق رونالدو، المنضم الى النادي في الصيف الماضي، معبرًا عن سعادته بأهداف الدولي البرتغالي الحاسمة مع الفريق.
رغم ذلك، أشار أنييلي إلى عدم اهتمامه بما يفعله رونالدو حينها، بل أكد انتظاره لتلك الأهداف الحاسمة في شهر أيار، في إشارة واضحة للأدوار الإقصائية لدوري الأبطال.
وتصطدم طموحات أنييلي وباقي أفراد إدارة النادي مع التصريحات الصادمة من أليجري، التي مهد خلالها لإقصاء مبكر من البطولة، التي يستهدفها اليوفي منذ عام 1996.
ورفع أنييلي سقف الطموحات بتعاقده التاريخي مع رونالدو، بعدما اشتراه من ريال مدريد الإسباني، الصيف الماضي، مقابل 112 مليون يورو.
وبدد أليجري تلك الطموحات والرغبة العارمة في الفوز باللقب الغائب، بتصريح يضرب معنويات لاعبيه في مقتل قبل أيام قليلة على المواجهة الحاسمة ضد الروخيبلانكوس.
ومن المتوقع أن يكون هذا التصريح بمثابة "كلمة النهاية" لعهد أليجري داخل ملعب أليانز، حيث أنه حال الفشل فعليًا في صنع "الريمونتادا" وقلب الطاولة على الأتلتي، فإن رحلة المدرب الإيطالي ستقترب من نهايتها في تورينو، بقرار صارم من أنييلي ورفاقه.
************

ص 8

بغداد جنة
عن "دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "بغداد جنة مع وقف التنفيذ"، من تأليف المعمار الأكاديمي موفق جواد الطائي.
يتناول المؤلف في كتابه التصاميم المعمارية للعديد من المعالم البغدادية التراثية، والمباني والساحات العامة، معززا حديثه بمجموعة من الصور الفوتوغرافية، والمجسمات الهندسية. كما يتطرق إلى مخططات العديد من المشاريع الأساسية لمدينة بغداد، والتي لم تنفذ، مبينا أسباب عدم تنفيذها، ومؤكدا انها لو نفذت لكانت من الممكن أن تحول بغداد إلى جنة على الأرض.
يقع الكتاب في 246 صفحة من القطع الكبير.

************

في الحلة
الأهزوجة الشعبية ودورها
في الحراك الاحتجاجي

الحلة - محمد صادق المحاويلي
أقام فرع "جمعية البيت العراقي" للشعر الشعبي في محافظة بابل، أول أمس السبت، أمسية حول الأهزوجة الشعبية ودورها في الحراك الجماهيري العراقي منذ القرن العشرين حتى الوقت الراهن، ضيّف فيها الباحث المتخصص بالأدب الشعبي لفتة الخزرجي.
حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة "الشهيد قاسم عبد الأمير عجام" في مقر اتحاد الأدباء والكتاب في بابل، جمهور من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأنين الأدبي والتراثي.
وتحدث الضيف في بداية الأمسية، عن القيمة النضالية للاهزوجة الشعبية، ودورها المحفز والمحرك لحراك العراقيين الاحتجاجي منذ مطلع القرن العشرين حتى الوقت الراهن، مقدما نماذج من تلك الأهازيج.
وتخللت الأمسية مداخلات حول موضوعها، قدمها كل من الشاعرين حامد كعيد الجبوري وعبد الرزاق كميل. ثم ساهم عدد من الشعراء الحاضرين في قراءة مختارات من قصائدهم، وهم كل من محمد صادق المحاويلي، علي غركان وعامر الوطيفي.
وفي الخام وقع الباحث لفتة الخزرجي نسخا من كتابه الموسوم "كتابات في مسرح الحياة"، ووزعها على الحاضرين.


****************

شيوعيو كربلاء
يزورون نقابة المعلمين

كربلاء – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الأربعاء الماضي، نقابة المعلمين، ليقدم التهاني في مناسبة عيد المعلم الأول من آذار.
وكان في استقبال الوفد الذي ضم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني وأعضاء اللجنة الرفاق صباح الحمد ويحيى عبد عون والكابتن عمو كاظم، نقيب المعلمين د. خالد مرعي، وأعضاء الهيئة الإدارية.
ورحب النقيب بالوفد الزائر، معربا عن شكره له على زيارته وتهانيه، ومشيدا بمواقف الشيوعيين الوطنية.
من جانبه ذكر الرفيق القريني خلال اللقاء، ان "الحزب الشيوعي وبرنامجه الوطني على مر العقود، يعد المعلم احد الاركان الاساسية لبناء الانسان وتطوره، وانه لا يمكن لأي نظام سياسي أن يتجاهل الدور الذي يضطلع به المعلم"، مؤكدا وقوف الحزب الى جانب نقابة المعلمين والكوادر التعليمية في حراكهم السلمي للمطالبة بحقوقهم المشروعة.
وفي ختام الزيارة قدم الوفد باقة ورد إلى نقيب المعلمين.

************

جولة إعلامية راجلة
في "ساحة الأندلس"

بغداد – طريق الشعب
نظمت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، صباح أمس الأحد، جولة اعلامية راجلة في ساحة الأندلس، قرب "كلية الإسراء" و"كلية المنصور الجامعة".
ووزع المشاركون في الجولة على الطلبة والمواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من البلاغ الصادر عن الاجتماع الأخير للجنة المركزية للحزب. وتجاذبوا معهم الحديث حول الظروف السياسية والاقتصادية والأمنية في البلد، وموقف الحزب منها.

*************

في كربلاء
الشيوعيون يكرمون
"فرقة شباب الحسينية" للتمثيل

كربلاء - طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة الحسينية بمحافظة كربلاء، الخميس الماضي، حفل تكريم لـ "فرقة شباب الحسينية" للتمثيل.
وجاء تكريم الفرقة تثمينا لمساهمتها الطوعية في تقديم عرض مسرحي في مدرسة "أبا ذر" الابتدائية للبنين، بمناسبة عيد المعلم الأول من آذار.
الحفل الذي حضره فنانو الفرقة والعديد من الشيوعيين، افتتحه مسؤول منظمة الحزب الرفيق يحيى عبد عون، بكلمة أشاد فيها بجهود الفنانين الشباب في نشر الوعي والمعرفة بين الناس عبر المسرح.
بعد ذلك تحدث سكرتير اللجنة المحلية للحزب في كربلاء، الرفيق سلام القريني، عن دور المسرح في التغيير، وأهميته في بناء الانسان، ذاكرا مقولة الأديب الألماني برخت: "أعطني خبزا ومسرحا اعطيك شعبا مثقفا".
وفي الختام وزع الرفيقان صباح الحمد ومرتجى إبراهيم، هدايا تقديرية على أعضاء الفرقة.

************

ليس مجرد كلام...

الاحتفاء بالتجربة ..
وحفل التوقيع !

كثيراً ما نقرأُ ونسمعُ إعلاناتٍ تقول: المنظمة الفلانية تحتفي بالشاعر فلان الفلاني للحديث عن تجربته الإبداعية، والجمعية العلاّنية تحتفي بالقاص كذا ليتحدث عن تجربته في مجال القصة، وهكذا، وأخرى مثل: تقيم الرابطة الفلانية حفل توقيع للكاتب فلان، وغيرها! هذا دليل عافية وازدهار للثقافة والإبداع. نعم، ولكن البعض مازال لا يميّز بين التجربة الإبداعية وحفل التوقيع ، حيث نجد إعلاناتٍ تشيرُ إلى أسماءَ جديدةٍ في فضاء الثقافة ليس لها تجربة تُذكر وأخرى مازالت مبتدئة لم تبلغ الحلم ، مثلما تشيرُ إلى أسماءَ لها تجاربٌ راسخةٌ وكبيرة ، وكأننا في احتفائنا هذا علينا أن نحذو حذوها ــ أقصد الجديدة ــ وننهلَ من تجربتها دون الرجوع إلى معايير التجربة وأسسها ونتائجها!
أيعقل إننا وصلنا إلى حد الإسفاف والاستهانة بالإبداع وإنجازاته وتجاربه ؟! حيث بتنا لا نميّز بين الاحتفاء بالتجربة ومعاييرها الحياتية والمعرفية والإبداعية من عمرٍ أدبيٍّ وانجازاتٍ يُشار اليها في كتابات النقّاد والباحثين وشهادات المجايلين والمعاصرين إضافةً إلى دراستها أكاديمياً، وبين حفل التوقيع لكاتب في الدرجة الأولى من السلّم ومازال يخطو أولى خطواته، وصرنا لا نعي أننا بفعلنا هذا سنقضي عليه إبداعياً ونحدّده وفق مسارٍ لم يفكّر فيه، وستكون تجربته بعد ذلك ناقصةً ولن تكتملَ حتما! كذلك لم نعرف أن الاحتفاء بالتجربة هو دراستها من جميع الجوانب وتسليط الضوء على كل أجزائها ليغرف منها الشباب ويتزودوا بمعاييرها ومعارفها وأنساقها من خلال تتبعهم السيرة الذاتية والإبداعية والبحث عن كلّ ما أنتجه المحتفى به خلال عمره الأدبيّ والحياتيّ، وان حفل التوقيع هو احتفال بمولودٍ جديدٍ لأيّ كاتبٍ كبيرا كان أو شاباً وتسليط الضوء على منجزه هذا فقط من خلال قراءته وتوضيح ما جاء فيه من نوافذَ وأبواب ومساراتٍ كي يعرف الكاتب (المُنْتِج) أين وصل بكتابه هذا، وما هي المحطة التي تنتظره بعد؟!
كل هذا يقع على عاتق ومسؤولية القائمين على التجمعات الثقافية بكل توجهاتها وأنواعها رغم قلّة الخبرة عند البعض منهم في مجال الإبداع والإدارة وكأنها أنشئت للتعارف والتقارب والوجاهة وتزجية الوقت فقط متناسين إنها نوافذ ضوئية لانعكاسات التجربة الإبداعية المشرقة ثقافيا ومعرفيا لهذا البلد أو ذاك، والصورة المثلى للمحطة التي وصل إليها الوعي والمعرفة والتجارب الخلاّقة أيضا. لهذا علينا أن نتأنَّى قليلاً وندرس وندقق في آلية الاشتغال على هذه الفعاليات وبرمجتها وفق أسسٍ ومعايير تصبُّ في صالح المبدع والمحتفين به في الوقت ذاته ، وأن لا نتسرع أبداً في إقامة جلسات كهذه لأننا سنقع في بؤرة النكوص الثقافي وترديد الأقوال والأفعال نفسها ، إضافة إلى جعل المحتفى به وخصوصا إذا كان في أول الطريق في دوّامة وهمٍ لن يستطيع الفكاك منه بعد ذلك فيموت إبداعياً !
حفل التوقيع له خصوصيته وفاعليته ووقعه الخاص على نفسية وروحية الكاتب وبالأخص إذا كان في أول الطريق أو تقدّم به العمر وإصداره الأول هذا، ما علينا إلاّ أن نسعده ونمنحه طاقة وشحنة جديدة للكتابة والإبداع ليكون ذات يوم كما الكبير الذي احتفينا بتجربته !

عبد السادة البصري


*************

في بيتنا الثقافي
احتفاء بالراحل عمو بابا لاعبا ومدربا وإنسانا

بغداد – غالي العطواني
عقد "الملتقى الرياضي في القشلة" بالتعاون مع "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية"، صباح السبت الماضي، ندوة بعنوان "عمو بابا فكر لا يموت"، ساهم فيها عدد من الرياضيين في الحديث عن إنجازات الراحل عمو بابا خلال مسيرته الرياضية، كلاعب ومدرب لكرة القدم.

الندوة التي عقدت على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس وسط بغداد، حضرها عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد جاسم اللبان، وعضو الاتحاد العراقي لكرة القدم غالب الزاملي، والعديد من الرياضيين الذين عاصروا الراحل، إلى جانب حشد من المثقفين والناشطين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الرياضي.
أدار الندوة الصحفي الرياضي زيدان الربيعي، واستهلها بالقول ان "ندوة هذا اليوم تأتي احتفاء بقامة رياضية حققت انجازات مهمة في لعبة كرة القدم، في المحافل العراقية والعربية والدولية.. انه الراحل عمو بابا، نحتفي به اليوم لاعبا ومدربا وإنسانا".
بعد ذلك ألقى الإعلامي الرياضي منعم جابر كلمة باسم "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية"، ثمّن فيها مبادرة استذكار الراحل عمو بابا، نظرا لما تحتله هذه القامة الرياضية من مكانة بارزة في فضاء كرة القدم، عراقيا وعربيا ودوليا، أعقبه رئيس "الملتقى الرياضي في القشلة"، الرياضي الرائد رزاق كشكول، بقراءة كلمة باسم الملتقى، قال فيها ان الحضور الكبير الذي شهدته الندوة، يدل على المكانة المرموقة التي يحتلها الراحل عمو بابا، في قلوب محبي الرياضة.
وكان أول المتحدثين في الندوة، عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم غالب الزاملي، الذي ذكر ان للراحل انجازات رياضية كبيرة في محافل كرة القدم، وهذا الاحتفاء والاستذكار يمثل وفاء للقامات الرياضية العراقية.
فيما ساهم الكابتن داود العزاوي، في الحديث عن الراحل، وما حققه من إنجازات كبيرة في فضاء كرة القدم العراقية، مشيرا إلى ان عمو بابا لعب كرة القدم في الفرق الرياضية المدرسية منذ كان عمره 16 عاما، وانه في العام 1951 لعب في المنتخب المدرسي العراقي، كما لعب في العام 1956 في المنتخب الوطني العراقي.
وأضاف قائلا ان أول مباراة دولية شارك فيها الراحل، كانت في العام 1957، مقابل الفريق اللبناني، وانه سجل في تلك المباراة هدفين، لافتا إلى ان عمو بابا اعتزل اللعب عام 1967، واتجه إلى عالم التدريب، فأصبح مساعدا للمدرب الراحل عادل بشير، وفي منتصف سبعينيات القرن الماضي، عمل مساعدا للمدرب الاسكتلندي داني داكلش، الذي كان يدرب المنتخب الوطني العراقي.
وأشار العزاوي إلى ان الراحل أصبح بعد ذلك مدربا للمنتخب الوطني، وحقق إنجازات كروية عديدة في المحافل العراقية والعربية والدولية، منها بطولات الخليج العربي وبطولات كأس العالم العسكري، متابعا القول أن الكثيرين من اللاعبين الذين تخرجوا على يد عمو بابا، أصبحوا مدربين، وحققوا بصمات واضحة في مسيرة كرة القدم العراقية.
من جانبه انتقد الصحفي هشام السلمان، في مداخلة له، الإهمال الحكومي "الواضح" للرموز الرياضية، أعقبه الرياضي الرائد مسعود عباس، شقيق اللاعب الدولي الراحل "جمولي"، بإلقاء كلمة قصيرة تناول فيها ذكرياته مع عمو بابا منذ خمسينيات القرن الماضي.
وتوالت المداخلات والشهادات حول مسيرة الراحل من قبل العديد من الصحفيين والرياضيين، بينهم المدرب أنور جسام، الصحفي الرياضي حسين الذكر، الخبير الكروي شامل كامل، المدرب يحيى علوان، المدرب صالح راضي، الإعلامي واللاعب السابق محمد خلف، الأكاديمي الرياضي د. كاظم الربيعي، المدرب كاظم صدام، المدرب كريم صدام، اللاعب الدولي السابق مؤيد محمد صالح والإعلامي صباح صالح.
وكان آخر المتحدثين في الندوة الرفيق محمد جاسم اللبان، الذي قال في مداخلة له، أن الرياضة علم وفن وفكر، وانها تصب في مصلحة الشعوب، مضيفا ان جميع الدول تهتم برموزها وروادها الرياضيين "لكن للأسف، ان العراق لا يهتم برواده، ومنهم الراحل عمو بابا. فعلينا جميعا أن نهتم بالرياضة ورموزها، كونها تمثل رمزا لوحدة الشعب".


*************

شيوعيو الثورة يحتفون بالمرأة في يومها العالمي

بغداد - قاسم عناد
اقامت هيأة الأم والطفل في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، احتفالية في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار. الاحتفالية التي حضرها العديد من النساء وأطفالهن، ألقت في بدايتها الناشطة اخلاص كلمة باسم منظمة الحزب، أشادت فيها بدور المرأة في الحياة، وسلطت الضوء على نضال المرأة العراقية في سبيل وطنها، ومشاركتها الرجل في التصدي للأنظمة التعسفية. كما تطرقت إلى المعاناة التي واجهتها النساء العراقيات، جراء بعض العادات والتقاليد العشائرية والأفكار المتعصبة.
وتضمن الحفل فقرات منوعة، بضمنها عزف على العود للشاب حمزة جعفر، ونقاشات حول الأمثال المتداولة بين البغداديين.
وفي الختام جرى توزيع الحلوى والمرطبات على الحاضرين.


**************

تكريم النساء الصحفيات في بعقوبة

بعقوبة – علي الورد
أقام اتحاد الصحفيين في محافظة ديالى، السبت الماضي، احتفالية لتكريم النساء الصحفيات، في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار.
حضر الاحتفالية التي أقيمت على قاعة مبنى السراي القديم وسط مدينة بعقوبة، ممثل عن قائد شرطة ديالى، وجمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين من كلا الجنسين.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهداء وشهيدات الوطن، واستمعوا إلى النشيد الوطني، ألقى د. محمد الراوي كلمة الاتحاد في المناسبة، أعقبتها كلمة باسم لجنة شؤون المرأة في المحافظة.
وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهمت فيها الشاعرات حنان الجواري وزينب عدي والموهوبة شمس، فضلا عن الشاعرين ذو الفقار وأحمد جايد.
كذلك قدمت إحدى الفرق الموسيقية أغنيات وطنية.
وفي الختام جرى توزيع شهادات تقدير على عدد من الصحفيات المتميزات.

************

بكتيريا تقضي على التلوث وتوّلد الكهرباء

لندن – وكالات
توصلت دراسة جديدة أجريت أخيرا في جامعة ولاية واشنطن الامريكية، إلى أن هناك مخلوقات بكتيرية صغيرة تعيش في الينابيع الساخنة يمكنها القضاء على التلوّث، وتوليد الكهرباء.
وذهب العلماء إلى حديقة "يلوستون الوطنية" في واشنطن، لاستخراج هذه البكتيريا بعد أن تم تكييفها للعيش في السخانات والينابيع الساخنة، التي يمكن أن تصل حرارتها إلى أكثر من 90 درجة مئوية.
وبحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن الميكروبات الإلكتروجينية استهدفت في هذه الدراسة، نظرا لقدرتها على إنتاج الطاقة، والتي يأمل الخبراء أن تُسخّر في المستقبل لتشغيل الأجهزة الكهربائية.
الباحث عبد الرحمن محمد، طالب الدكتوراه في الجامعة، قال ان "هذه هي المرة الأولى التي تُجمع فيها هذه البكتيريا من بيئة قاسية مثل الينابيع الحارة القلوية".
وذكر العلماء أنهم كانوا قد اختبروا قدرات البكتيريا، من خلال وضع أقطاب كهربائية في مياه أربعة ينابيع ساخنة، وتركوها مدة شهر لتستعمرها البكتيريا.
وقال هالوك بينال، الذي أشرف على الدراسة، ان "الظروف الطبيعية الموجودة في الخصائص الحرارية الأرضية يصعب تكرارها في المختبرات؛ لذلك طوّرنا استراتيجية جديدة لإثراء البكتيريا المُحبّة للحرارة في بيئتها الطبيعية".
وبعض هذه البكتيريا لديه القدرة على تحويل الملوِّثات السامة إلى مواد أقل ضرراً، في حين يأمل العلماء أن تتمكن من تشغيل جميع أنواع الأنظمة، وأن يتمكنوا بواسطتها، من تطوير شيء يساعد على إنتاج الكهرباء وإزالة الملوثات.

*************8

في ألقوش
احتفال بعيد المرأة وبذكرى تأسيس رابطتها

ألقوش – طريق الشعب
في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، والذكرى 67 لتأسيس رابطة المرأة العراقية، أقام فرع الرابطة في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، حفلا جماهيريا منوعا.
حضر الحفل جمع من الناشطين من كلا الجنسين، ووفود من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في نينوى، ومنظمة الحزب ورابطة الأنصار الشيوعيين في ألقوش.
تضمن الحفل كلمات في المناسبة، وفقرات غنائية وقراءات شعرية، ومشهدا مسرحيا، فضلا عن توزيع هدايا تقديرية على المشاركين في الحفل.
وكانت للجنة المحلية للحزب ومنظمة الحزب ورابطة الأنصار، برقية تهنئة في المناسبة، تمت قراءتها في الحفل، مما جاء فيها ان "المرأة العراقية أثبتت جدارتها في توليها المناصب السياسية والحكومية, وفي مشاركتها في التظاهرات والاحتجاجات الشعبية التي شهدتها غالبية المحافظات العراقية، أسوة بالرجل".
وأدانت البرقية الجريمة الوحشية الأخيرة، التي نفذها تنظيم داعش الإرهابي بحق خمسين أيزيدية بريئة في منطقة الباغوز شمالي سورية، كان قد اختطفهن من العراق، مضيفة أن "هذه المجزرة الكبرى تستدعي موقفا حازما من قبل الحكومة العراقية، والسعي الجاد للكشف عن مصير بقية المختطفين من قبل الدواعش، والعمل على تحريرهم في أسرع وقت".