العدد 144 السنة 84 الأربعاء 13 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
المواطنون ينتظرون إجراءات ملموسة في مكافحته.. لا وعوداً
رائد فهمي: الفساد يحتاج إلى حرب وحسم ملف الدرجات الخاصة يجب أن ينأى عن الترضيات السياسية
بغداد - طريق الشعب
اكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، امس الثلاثاء، ان مكافحة الفساد، بحاجة الى "حرب" و"إجراءات ملموسة"، وفيما أشار الى أن هناك بعض الدرجات الخاصة والمدراء العامين في وزارات ومؤسسات الدولة ليس لهم "وظيفة حقيقية"، شدد على ضرورة حسم هذا الملف بعيدا عن "الترضيات" والمحاصصة.

إرادة سياسية حقيقية

وقال الرفيق فهمي، لوكالة "الفرات نيوز"، ان "رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، عرض أمام مجلس النواب في جلسة السبت الماضي 40 ملف فساد"، مؤكدا "لا يوجد ميدان من ميادين الدولة إلا وفيه فساد.. ومكافحته تبدأ بالإرادة السياسية الحقيقية وهو شرط ضروري، إن لم يتوفر فستبقى جهود محاربة الفساد تعبر عن مجرد رغبات وليست عملية وواقعية".
إجراءات ملموسة

ورأى رائد فهمي، ان "ما قدمه عبد المهدي، للبرلمان تصنيفات مهمة لكن الناس تريد اجراءات ملموسة وهذا ما ننتظره".
وأوضح الرفيق فهمي، ان "الفساد يحتاج الى حرب" منوها الى ان "الفساد تحول من أفراد وحالات مشتتة ومنفصلة الى منظومات لها امتدادات سياسية ومؤسساتية". واكد سكرتير الحزب الشيوعي العراقي، ان "عبد المهدي لا يستطيع بمفرده قيادة هذه الحرب، رغم ان البرلمان أعرب عن استعداده ورغبته في التعاون مع الحكومة".
وشدد، ان "القوى السياسية لها ممثلون في المؤسسات، ويجب ان تتعاون هي الأخرى في محاربة الفساد" لافتاً الى، ان "الإصلاحات تعتمد على ما سينجز على الأرض في شأن محاربة الفساد".

الدرجات الخاصة

وفي تصريح آخر، قال الرفيق فهمي، إن "موضوع الدرجات الخاصة من ضمن واجبات وصلاحيات الحكومة، وقد تضمنت موازنة العام الحالي فقرة تنص على معالجة هذا الملف"، مضيفا أن "هناك الكثير من الدرجات الخاصة التي تم استحداثها دون الحاجة لها، بل هناك مدراء عامون في دوائر الدولة ليست لهم وظيفة حقيقية، وعلى الحكومة معالجة هذا الواقع؛ كونه يشكل عبئا على موازنة الدولة، كما أنه يمثل مظهرا من مظاهر الترهل الوظيفي الذي تجب معالجته هو الآخر".
وأشار إلى أن "حسم ملف الدرجات الخاصة لم تحدد آليته بعد، ولا ندري هل سيتم بالترضيات السياسية والمحاصصة، وهذا أمر نرفضه، فنحن نريد الإصلاح ومغادرة المحاصصة وتقاسم المناصب، ويجب أن يكون القانون هو الفيصل".
************
هيفاء الأمين تعلن انحيازها إلى جانب "المغبونين" في تعيينات ذي قار وتؤكد سعيها لاسترداد حقوقهم
بغداد - طريق الشعب
أعلنت النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، انها تقف مع "الاختيارات السليمة" في توزيع الدرجات الوظيفية الخاصة بأبناء المحافظة، ومعالجة الأخطاء والنواقص التي شابتها، لانصاف الكادحين والمحرومين، نافية التهم التي وجهت اليها حول مطالبتها بإلغاء التعيينات، فيما اكدت انحيازها وتعاطفها مع "الذين أصابهم الحيف في هذه التعيينات"، وأنها ستعمل على "إصلاح هذا الخلل الكبير وعدم تكراره مستقبلاً".
وقالت الأمين، وهي نائب عن محافظة ذي قار، في بيان، تلقته "طريق الشعب"، "لاشك أن العملية السياسية الجارية في العراق، تعاني من نواقص ومثالب خطيرة، لعل من أبرزها شلل الكثير من مؤسسات الدولة، ودوائرها الرسمية، وسيادة المحسوبية والمنسوبية فيها. ولا تخرج عن هذا الإطار الأزمة الأخيرة، التي عانى منها أبناء المحافظة، وخاصة الخريجين منهم، في موضوع التعيينات الجديدة، البالغ عددها (3700) درجة، وما رافقها من لغط واسع، الأمر الذي يفرض على جميع المخلصين والحريصين على مصلحة المحافظة وأبنائها، القيام بما تمليه عليهم مبادؤهم وضمائرهم الحية، وبالتالي إعطاء كل ذي حق حقه، دون محاباة أو انحياز لأحد".
وأضافت، "إني النائبة هيفاء الأمين أعلن بكل وضوح وقوفي إلى جانب الاختيارات السليمة، التي تمت على أساس الضوابط والمعايير المقرة من مجلس الوزراء، كجزء من دفاعي الثابت عن المصالح الجذرية والمطالب المشروعة لأبناء المحافظة، وخاصة كادحيها وسائر المحرومين فيها، وعازمة في ذات الوقت على معالجة كل ما شاب هذه التعيينات من أخطاء ونواقص، ومكافحة أي شكل من أشكال الفساد أو الغبن التي ربما حصلت فيها، وسوف أستمر بممارسة الضغط معكم لتلافي الحالات السلبية الباقية، ومعالجة مشكلة البطالة بصورة عامة".
واردفت الأمين، "بهذه المناسبة أود أن أوضح طبيعة الالتباس الذي حصل معي واتهامي من قبل البعض، بأنني طالبت بإلغاء التعيينات، وهو غير صحيح على الإطلاق، بل العكس هو الصحيح، فقد طالبت بانصاف المغبونين وتطبيق الضوابط والتعليمات المتفق عليها، ودافعت أيضاً عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، فقمت بمراجعة الجهات المعنية في وزارة التربية والامانة العامة لمجلس الوزراء لحثهم على الالتزام بها، وإزالة الغبن عن أي واحد أصابه".
وتابعت "وكذا الحال في رفع التجاوزات عن الشوارع والأرصفة في وسط المدينة، حيث ناقشت الموضوع مع الاستاذ عادل الدخيلي نائب المحافظ، وأقترح المكان البديل لأصحاب البسطيات والمتجاوزين والكادحين الآخرين أماكن قريبة وثابتة وبأسعار مناسبة قبل الشروع بإزالتها، أو نقلها، وأن لا يلحقوا بهم أي ضرر مهما كان بسيطاً، لأنها مصدر رزقهم وقوت عوائلهم، وهذه المواقف ليست منة، أو أنني متفضلة بها، وإنما هي جزء من واجبي ودفاعي عن مصالح وحقوق الذين انتخبوني وكل أبناء محافظتي وشعبي، وهذا هو موقفنا وسلوكنا نحن الشيوعيين في كل زمان ومكان، وهو ما أثبتته السنوات السابقة، ولا سيما بعد سقوط النظام الدكتاتوري، والفساد المستشري في كل مفاصل الدولة والمجتمع مع الأسف الشديد".
وختمت النائب عن تحالف سائرون، بيانها بالقول "أجدد انحيازي وتعاطفي مع مطالب كل الأخوة الذين أصابهم الحيف في هذه التعيينات، وسأعمل كل ما في وسعي لإصلاح هذا الخلل الكبير وعدم تكراره مستقبلاً".
*********
العراق وإيران يقرران بدء عمليات مشتركة لكري شط العرب وتنفيذ اتفاقية الحدود
بغداد - طريق الشعب
نشر مجلس الوزراء، امس الثلاثاء، البيان المشترك حول نتائج المباحثات والاتفاقات التي ابرمها العراق مع ايران اثناء زيارة رئيس الأخيرة الى بغداد، حيث ذكر البيان، ان البلدين اتفقا على البدء بعمليات مشتركة لتنظيف وكري شط العرب، على ان تبقى منصة "العمية" منصة عراقية كما كانت، دون ان يؤثر ذلك على مباحثات الطرفين في تحديد الحدود البحرية بين البلدين.
ومما جاء في البيان الصادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المباحثات بين عبد المهدي وروحاني، شهدت "توقيع مذكرات تفاهم في مجالات عدة، منها النفط والتجارة والصحة والنقل لإنشاء السكك الحديد بين الشلامجة والبصرة، وتسهيل التأشيرات لرجال الاعمال والمستثمرين لكلا البلدين. كما ناقش الطرفان مسودة اتفاقية امنية على ان تقدم رسميا الى القنوات الدبلوماسية لتمريرها واتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية بشأنها".
واردف، ان "الجانبين أكدا أهمية إنشاء منافذ حدودية جديدة بينهما، واقامة مدن صناعية مشتركة وتنفيذ النقل المباشر للبضائع بين البلدين دون تفريغها في الحدود الدولية بينهما. وتناول الطرفان إجراءات انتقال القوى العاملة الماهرة بين البلدين والتعاون الصحي والعلاجي والتعليمي والطبي وتجارة الادوية وتسهيل تسجيل شركات الادوية بين البلدين".
وأضاف، أن "الطرفين ناقشا سبل تسهيل منح التأشيرات لرعايا البلدين لأغراض السياحة والزيارة والتجارة والسياحة العلاجية والزيارات الدينية. كما تم الاتفاق في هذا الصدد على تسهيل منح التأشيرات لرجال الاعمال في كلا البلدين. واعلن الطرف الايراني إلغاءه رسوم التأشيرات للمواطنين العراقيين اعتباراً من تأريخ 1 نيسان 2019، كما اعلن الطرف العراقي المعاملة بالمثل بالتزامن مع الطرف الآخر".
واوضح المكتب، "وبالنسبة لشط العرب، أعلن الطرفان عن عزمهما الجاد على تنفيذ اتفاقية الحدود وحسن الجوار بين العراق وإيران المؤرخة في 13 حزيران 1975 والبروتوكولات والاتفاقات الملحقة بها، بحسن نية وبدقة، ولذا قرر الطرفان البدء بعمليات مشتركة لتنظيف وكري شط العرب بهدف اعادة قناة الملاحة الرئيسة (التالوك) وفق اتفاقية 1975 المذكورة والبروتوكول المعني بذلك في اسرع وقت". وتابع المكتب، "ووفقا للفقرة اعلاه تبقى منصة العمية منصة عراقية كما كانت، دون ان يؤثر ذلك على مباحثات الطرفين في تحديد الحدود البحرية بين البلدين، وقد عبّر الجانب الإيراني عن شكره وامتنانه لما تلقاه من حسن الاستقبال وكرم الضيافة في العراق، متمنيا له حكومة وشعبا دوام الرقي والازدهار".
*******
نائب: أسماء المرشحين الجدد للوزارات المتبقية ستقدم قبل نهاية الأسبوع الحالي
بغداد - طريق الشعب
اعلن النائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، أن أسماء مرشحين جدد لتولي الوزارات المتبقية سُتقدم إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قبل نهاية الأسبوع الحالي، مبيناً أن التفاهمات بين تحالفي الفتح وسائرون وصلت إلى مراحل متقدمة.
وقال الزيادي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "التفاهمات بين تحالفي الفتح وسائرون وصلت إلى مراحل متقدمة وقد تم وضع الأسس الرئيسة للمرشحين للوزارات المتبقية"، مشيراً إلى أن "أسماء المرشحين الجدد سوف ترسل إلى رئيس مجلس الوزراء قبل نهاية الأسبوع الحالي".
وأضاف، أن "حسم الوزارات المتبقية سينتهي في نهاية الأسبوع الحالي من خلال التصويت على الأسماء الجديدة"، متابعاً أن "المشكلة الأساس كانت في المرحلة السابقة هي وزارة الداخلية نتيجة لإصرار تحالف البناء على مرشح محدد، لكن الجميع وصل اليوم إلى قناعة بأهمية الاتفاق على أسماء جديدة بحال أردنا استكمال الكابينة الوزارية والذهاب إلى باقي الأمور".
******
علاوي يدعو لتفعيل العمل النقابي
وتشكيل مجلس أعلى للاتحادات والنقابات المهنية
بغداد - طريق الشعب
دعا رئيس ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، امس الثلاثاء، الى تفعيل العمل النقابي وتشكيل مجلس اعلى للاتحادات والنقابات المهنية. وقال علاوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تعزيز العمل النقابي وتفعيل دوره ستكون له انعكاسات ايجابية في اقامة بنيان اجتماعي واقتصادي مزدهر، فضلا عن رفع المستوى المعيشي للشرائح الكريمة من قوى الشعب العامل واحتضان الكفاءات والطاقات والاستفادة من خبراتها على الصعيد الوطني". وتابع "عقدنا لقاءات مع العديد من الاتحادات والنقابات البارزة في العراق، وقد استجاب العديد منها لتلك الدعوة وفي مقدمتها الاتحاد العام لنقابات العمال واتحاد الصحفيين العراقيين واتحاد الجمعيات الفلاحية والاتحاد الديمقراطي لطلبة العراق ونقابة الفنانين ونقابة المحامين ونقابة المهندسين الزراعيين"، داعيا الى "تأسيس مجلس اعلى للاتحادات والنقابات والجمعيات المهنية ليكون الممثل الحقيقي المدني لقوى الشعب العراقي العامل".
*******
تظاهرة لعمال وموظفي العقود في جامعة القادسية للمطالبة بالتثبيت
عمال النسيج في واسط والديوانية يتظاهرون
مطالبين بدعم الإنتاج الوطني وصرف حقوق مهنية
بغداد – طريق الشعب
نظم حشد من عمال معامل النسيج في محافظي واسط والديوانية، تظاهرات تطالب بتأهيل المعامل وفتح خطوط إنتاجية جديدة ودعم المنتوج المحلي بدلا من المستورد، داعين الحكومة الى صرف مستحقات مهنية، وتحسين رواتبهم.
ونقل مراسل "طريق الشعب" في محافظة واسط، شاكر القريشي، ان المئات من عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية والنسيجية، تظاهروا أمام بوابة معمل نسيج الكوت، صباح الثلاثاء، وسط مشاركة بارزة نضمها اتحاد نقابات عمال محافظة واسط واللجنة التنسيقية للتيار المدني ولجنة معمل نسيج الكوت بحضور إعلامي وحكومي برلماني.
وأشار الى ان التظاهرة، هي الثالثة من نوعها، مستغربين تجاهل وزارة الصناعة والحكومة المحلية والمركزية لتلبية مطالب المتظاهرين بإلغاء دمج شركة صناعات النسيج مع شركة الصناعات الجلدية.
وردد المتظاهرون، هتافات (نعم نعم للمنتوج الوطني. كلا كلا للفساد.. كلا كلا للتجار والعملاء. نعم نعم للعراق).
وتعهد النائب عن تحالف سائرون، حسن جلال الكناني، امام المتظاهرين وعبر مكبرات الصوت، بدعم ومساندة المتظاهرين لإيصال مطالبهم وطرحها في مجلس النواب ودعم الإنتاج الوطني وادامة اقسام المعمل والاهتمام بالإنتاج وحمايته.

وجاءت مطالب العمال، متضمنة عدة نقاط:
1- تشريع قانون جديد لسلم الرواتب والمخصصات والخطورة.
2- ضرورة دعم مصانع الشركة من خلال إلزام الوزارات الأمنية والوزارات الأخرى كافة بالتعاقد مع شركات وزارة الصناعة.
3- الغاء قرار دمج الشركات والذي اثبت فشله.
4- مطالبة وزارة المالية بصرف مستحقات المنتسبين من المفصولين السياسيين.
5- مطالبة مجلس الوزراء بشمول المنتسبين باجراءت تقسيط مبالغ التثمين الخاص بتوزيع قطع الأراضي والشقق اسوة بباقي الشركات.
6- ضرورة اعادة النظر باستقطاعات ضريبة الدخل حيث ان المبالغ المستقطعة كبيرة جدا لا تتناسب مع مقدار الراتب.
وفي الديوانية، نظم موظفو معمل النسيج، تظاهرة داخل مبنى المعمل، لمطالبة الحكومة المركزية ووزارة الصناعة والمعادن بتأهيل المعمل وفتح خطوط إنتاجية جديدة ودعم المنتوج المحلي بدلا من المستورد.
وقال احد منسقي التظاهرة، رشيد متعب حسين، في تصريح صحفي، إن "مطالبهم تشمل أيضا تعديل رواتب الموظفين داخل المعمل ومنحهم مخصصات الخطورة أسوةً بباقي الوزارات"، مشيرا إلى الاستمرار في التظاهرات لحين تنفيذ مطالبهم، محذرا من انه في حال عدم الاستجابة لتلك المطالب، سيلجأ العمال الى التصعيد.
وفي سياق متصل، تظاهر العشرات من عمال الاجر اليومي وموظفي العقود في جامعة القادسية أمام مبنى الجامعة وسط محافظة الديوانية لمطالبة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتثبيت على الملاك الدائم.
وقال منسق التظاهرة بهاء علي، لوسيلة اعلام محلية، إن عمال الأجور اليومية وموظفي العقود في جامعة القادسية يعملون منذ 15 سنة في مختلف الكليات والأقسام العلمية داخل الجامعة من دون تثبيت على الملاك الدائم بالرغم من المناشدات والمطالبات، مطالبا برفع رواتبهم التي تصل إلى 160 ألف دينار حاليا، ومحذرا من انه في حالة عدم تنفيذ تلك المطالب سيكون هناك إضراب عن الدوام داخل الجامعة.
ص 2

دعوة عبد المهدي إلى حسم ملف تعيينات التربية في ثلاث محافظات

بغداد – طريق الشعب
طالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، امس الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بالإسراع في حسم ملف الدرجات الوظيفية الخاصة في تربية محافظة ذي قار والديوانية وواسط، والإعلان عن اسماء المقبولين بعد استكمال اجراءات التدقيق كافة.
وقال الكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نثمن دور رئيس الحكومة عادل عبد المهدي في استجابتهِ لمخاطبتنا بضرورة كشف الأخطاء التي رافقت تعيينات التربية في عدد من المحافظات، والاسراع في اتخاذ الإجراءات المناسبة بصددها".
ولفت الى ان "هذا الموضوع يرتبط بأرزاق الناس ورفع المظلومية عنهم، فينبغي التوجه نحو معرفة ما قامت به لجنة التحقيق والإعلان عن اسماء المقبولين للمباشرة بأعمالهم بأسرع وقت".

********


إبقاء تأشيرات الدخول لمواطني البلدين على أن تكون مجانية
العراق وإيران يوقعان 22 اتفاقية.. وروحاني يصفها بـ"الممتازة" وظريف يُوجّه دعوة حوار مع السعودية

بغداد – طريق الشعب
تمخضت زيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الى بغداد، حتى الآن عن توقيع 22 اتفاقا في مجال الصناعة والتجارة، وفيما وصف روحاني، الاتفاقيات المبرمة بـ"الممتازة" وانها تشكل ارضية جيدة وفرصة كبيرة، اتفق البلدان على الغاء رسوم تأشيرات الدخول بينهما ابتداءً من نيسان المقبل.
أفضل تجربة

وقال روحاني خلال الملتقى التجاري المشترك بين العراق وإيران الذي عقد في مبني رئاسة الوزراء ببغداد، مساء الاثنين، ان "الشعبين الايراني والعراقي كانا الى جانب بعضهما بعضا على الدوام لإيجاد الامن والاستقرار وقد عرضا لشعوب العالم أفضل تجربة خلال الاعوام الاخيرة في هذا السياق".
واضاف روحاني، ان "الحكومة والشعب الايراني يشعران بالسرور لوقوفهما الى جانب الشعب والجيش العراقي منذ البداية في مسار مكافحة الارهاب"، معتبرا ارساء الامن والاستقرار في العراق بانه "يأتي في سياق استقرار ايران والمنطقة وتوفير الارضية للأنشطة التجارية والثقافية للجميع".
وقال، ان "الناشطين التجاريين والاقتصاديين الايرانيين لم يقطعوا نشاطهم ووقفوا الى جانب الشعب العراقي حتى في ايام الخطر والاضطراب الامني".

توافقات ممتازة

ووصف الرئيس الإيراني المحادثات التي أجريت الاثنين بين الوفدين الايراني والعراقي بانها كانت إيجابية، ان "توافقات ممتازة قد تم التوصل اليها بين الطرفين يمكنها ان تشكل ارضية جيدة للمزيد من انشطة التجار والناشطين الاقتصاديين في البلدين".
ونوه روحاني الى اتفاق البلدين حول التعرفة الكمركية وإلغاء رسوم تأشيرة الدخول لتسهيل زيارات شعبي البلدين في مجال السياحة والتجارة وقرار انشاء مدن صناعية في المناطق الحدودية"، معلنا "استعداد ايران لتطوير العلاقات في مختلف المجالات الاقتصادية ومنها الطاقة وتوفير الكهرباء والغاز اللازم للعراق وربط سكك الحديد الايرانية مع العراق مما يشكل خطوة كبيرة في مسار تنمية العلاقات الاقتصادية والسياحية بين البلدين".

فرصة تاريخية

واكد الرئيس روحاني عزم ايران على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع العراق ورفع حجم التبادل من 12 مليار دولار الى 20 مليار دولار، معتبرا تسهيل العلاقات المصرفية وتنفيذ التوافقات في هذا المسار فرصة تاريخية كبرى للحكومتين والشعبين والناشطين الاقتصاديين.

توقيع 22 اتفاقا

في الاثناء، وقع وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني رضا رحماني مع وزير الصناعة العراقي صالح الجبوري والتجارة محمد هاشم العاني، 22 اتفاقا في مجال الصناعة والتجارة.
وتعتبر هذه الاتفاقات، التي تشمل مختلف المجالات التجارية والصناعية، خطوة هامة ومؤثرة في وتيرة زيادة التعاون الثنائي وتنمية التجارة بين إيران والعراق، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.
وقال مسؤول إيراني كبير يرافق روحاني لوكالة رويترز "العراق قناة أخرى لإيران لتفادي العقوبات الأميركية... هذه الزيارة ستوفر فرصا للاقتصاد الإيراني".

رسالة إلى السعودية

من جهته، وجّه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دعوة للمملكة العربية السعودية الى "الحوار"، لافتاً إلى أنّ بلاده لا سبب لديها لافتعال معركة مع أي من دول الجوار بما فيها السعودية.
وقال في حواره مع الـ”BBC”، انّ “بلاده لم تحاول استبعاد السعودية عن الساحة الإقليمية، وأنّ السعودية هي التي حاولت ذلك”، مبينا أنّ “بلاده مستعدة للتعاون مع السعودية”.
واوضح أن “القيادة الحالية في المملكة ترى أن مصلحتها ومستقبلها، وبالتحديد مستقبلها الشخصي، يكمن في التوتر المستمر مع إيران، ونحن نرى أن أمن السعودية مرتبط ارتباطاً شديداً بأمننا، وعلى السعودية أن تقتنع أيضاً بأن أمن إيران يعني أمن المملكة”.
واعتبر ظريف أنّ “منطقة الشرق الأوسط لا تحتاج بلداناً قوية أو رجالاً أقوياء، بل تحتاج إلى تعاون بين كلّ الأطراف”، مضيفا أنّ “بلاده لديها استراتيجية إقليمية تُسمّى (منطقة أقوى)”.
وتابع “لا أعتقد أنّنا هنا لاتخاذ إجراءات تجاه أيّ دولة أو لتأمين تدخل نيابة عن إيران في أي بلد، مواقفنا واضحة للغاية، نحن ندعو إلى الحوار”.
وتوجه الرئيس الإيراني، امس الثلاثاء، الى محافظة كربلاء، عقب لقائه مع عدد من الشخصيات السياسية في بغداد، في مقدمتها رئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، ورئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، ورئيس ائتلاف القانون، نوري المالكي.
وكان روحاني، قد بدأ زيارة بغداد صباح الاثنين، وعقد لقاءات منفردة مع رئيس الجمهورية، برهم صالح، ورئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، ورئيس البرلمان، محمد الحلبوسي.

**********

برلمان إقليم كردستان يصوت على أعضاء لجانه الدائمية الـ 15

بغداد – طريق الشعب
صوت برلمان اقليم كردستان، في جلسته التي عقدها امس الثلاثاء، على أعضاء اللجان الدائمية التي يبلغ عددها 15 لجنة.
وتخلل التوتر الجلسة بسبب مطالبة كتلة الجيل الجديد بعضوية اللجنة المالية والثروات الطبيعية بعد التصويت على أعضاء اللجنة، ما دفع الرئيسة المؤقتة للبرلمان، فالا فريد، لمطالبة الكتلة بمغادرة قاعة البرلمان.
وتتكون اللجان الدائمة من 15 لجنة، وينص النظام الداخلي لبرلمان الإقليم على وجوب تشكيلها خلال 25 يوماً من انتهاء أول جلسة للبرلمان بأصوات أغلبية الحاضرين.
وتضم كل لجنة أعضاء يتراوح عددهم بين 5 إلى 11 عضواً، بحسب نسبة مقاعد كل كتلة في برلمان كردستان.
واللجان، هي: (لجنة الشؤون القانونية، اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية، لجنة البيشمركة والداخلية والأسايش والمجالس المحلية، لجنة الزراعة والري، لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، لجنة الشؤون الصحية والبيئة وحقوق المستهلك، لجنة شؤون الشهداء والسجناء السياسيين والإبادة الجماعية، لجنة العلاقات والجالية الكردستانية، لجنة المناطق الكردستانية خارج الإقليم، لجنة الطاقة والثروات الطبيعية والصناعة والتجارة، لجنة البلديات والنقل والسياحة والإعمار والاستثمار، لجنة الثقافة والمجتمع المدني والرياضة والشباب، لجنة النزاهة والشؤون البرلمانية والشكاوى، لجنة الأوقاف والشؤون الدينية، لجنة الشؤون الاجتماعية والدفاع عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان).
وشهدت جلسة برلمان إقليم كردستان التي عقدت في (18 شباط)، غياب كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، وانسحاب الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكردستاني بعد ذلك، انتخاب فالا فريد عن الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيسة مؤقتة للبرلمان، لحين معاودة الاتحاد حضور الجلسات وتقديم مرشحه للمنصب.
كما جرى انتخاب هيمن هورامي عن الحزب الديمقراطي لمنصب نائب رئيس برلمان كردستان ومنى القهوجي سكرتيرة للبرلمان.

**********

وزير النفط يوجه ملاكات وتشكيلات وزارته بدعم جهود إعمار البصرة

بغداد – طريق الشعب
وجه نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، امس الثلاثاء، كوادر وتشكيلات الوزارة باستمرار دعم الوزارة لحملة اعمار محافظة البصرة وتنفيذ المشاريع الخدمية هناك.
وذكرت خلية الاعلام الحكومي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير النفط، قال ان القرار يأتي بناء على قرار هيئة الرأي في الوزارة في هذا الاطار، مبينا ان التوجيه يقضي بتقديم الدعم اللوجستي والفني والمادي لحملة اعمار البصرة، للمساهمة الفاعلة في دعم الجهود الوطنية، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين".
واشار الى ان "الجهد الفني والهندسي للتشكيلات النفطية في المحافظة سيسخر لتوظيف الطاقات والقدرات الهندسية والبشرية والمعدات لتنفيذ المشاريع الخدمية المهمة، اضافة الى استثمار التخصيصات المالية ضمن الصلاحيات والتعليمات النافذة بالتنسيق مع المحافظ ومجلس المحافظة لتنفيذ المشاريع الخدمية الاساسية".
ووجه الوزير "بتشكيل فريق عمل تنسيقي برئاسة مستشار الوزارة لشؤون الطاقة وعضوية المدراء العامين للتشكيلات النفطية في المحافظة، للتنسيق مع الحكومة المحلية والانخراط في لجان تنفيذ المشاريع الخدمية المشكلة في المحافظة، مؤكدا على ضرورة مشاركة كوادر الوزارة الفاعلة في المشاريع الخدمية، ودعم ومتابعة مشاريع تأهيل البنى التحتية".
وشدد الوزير على "ضرورة تنفيذ مشاريع لها تأثير فعلي وملموس على مستوى الخدمات المقدمة لأبناء المحافظة، التي تقلل وتخفف من حجم معاناة المواطنين هناك، ومنها انشاء المدارس والجسور ومشاريع المياه النقية والطاقة والمستشفيات وإكساء وتعبيد الطرق الرئيسة وغيرها".

**********

الإندبندنت: داعش اختطف 3 آلاف فتاة إيزيدية ولم يعد منهن إلا العشرات

بغداد – طريق الشعب
نشرت صحيفة "الإندبندنت أونلاين" البريطانية، امس الثلاثاء، تقريرا تناول موضوع الفتيات الإيزيديات اللواتي وقعن في أيدي مسلحي تنظيم "داعش" خلال الأعوام السابقة.
وقال تقرير الصحيفة، إن الآمال في العثور على الإيزيديات اللواتي وقعن في أيدي مسلحي داعش بعد استعادة كل الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في السابق أصبحت قليلة جدا وتكاد تكون منعدمة".
وأوضح التقرير الذي اعده مراسل الصحيفة في الشرق الاوسط، أن "مسلحي التنظيم أخذوا نحو 3 آلاف فتاة إيزيدية عندما اجتاحوا القرى الواقعة في حوض نهر الفرات شمالي العراق ومع بدء الجهود لاستعادة هذه المناطق من التنظيم كانت الآمال كبيرة في العثور عليهن وإعادتهن إلى أسرهن لكن ذلك لم يحدث".
وتنقل الصحيفة عن أحمد بورغوس، مدير مركز يازدا الاستشاري لحقوق الإيزيديين قوله "كانت آمالنا مرتفعة بتحرير الكثير من الإيزيديين في باغوس لكن لم يعد إلا ما بين 50 و60 شخصا فقط".
وتشير الصحيفة إلى أن "الإيزيديين ليسوا مستعدين للاستسلام لهذا الأمر بسهولة وأنهم يطالبون حاليا المجتمع الدولي بمساعدتهم في العثور على آلاف المفقودين والمفقودات وتوسيع منطقة البحث عنهم في سوريا والعراق والتدقيق في مخيمات اللاجئين التي يعيش فيها المدنيون المحررون من قبضة تنظيم الدولة داعش".

***********


غياب القانون وعدم
تنفيذ الأوامر القضائية
وراء تنامي النزاعات العشائرية في البصرة

بغداد – طريق الشعب
عزا مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، مهدي التميمي، امس الثلاثاء، تنامي الصراعات العشائرية في الآونة الأخيرة، الى غياب القانون وسلطة الدولة.
وقال التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النزاعات العشائرية أصبحت مسألة طبيعية في البصرة وتحدث بشكل شبه يومي"، مشيراً إلى أن "غياب القانون وعدم تنفيذ الأوامر القضائية ساهما في ازدياد النزاعات العشائرية بمحافظة البصرة".
وأضاف أن "البصرة شهدت يوم أمس (الاثنين) مواجهات مسلحة عنيفة بين العشائر في كرمة علي وجبلة"، مؤكدا أن "القضاء العراقي أصدر قوانينه التي تحاول الحد من اتساع المواجهات المسلحة بين العشائر، لكن لم تتخذ القوات الأمنية دورها الحقيقي في التصدي لهذه الظاهرة".
ودعا مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة الحكومة الى القيام بدورها وتوجيه قوات الأمن باتخاذ موقف حازم أمام الصراعات العشائرية.

**********

مطالبة الحكومة بمفاتحة الكويت لصرف مستحقات عسكريين عراقيين
بغداد – طريق الشعب
طالب نائب عن تحالف سائرون، امس الثلاثاء، الحكومة بالتدخل لدى الكويت لصرف مستحقات مواطنين عراقيين عملوا في وزارة الدفاع الكويتية قبل العام 1991.
وقال النائب صادق السليطي، في مؤتمر صحفي، عقده مع عدد من نواب التحالف، إنه "بعد ورود الكثير من الدعوات من مواطنين عراقيين العاملين سابقا في وزارة الدفاع الكويتية قبل عام ١٩٩١، وبعد تسريحهم وعودتهم الى العراق لم يتم صرف مستحقاتهم اسوة باقرانهم في وزارة الداخلية الكويتية".
وطالب "وزارة الخارجية والحكومة الحالية بمفاتحة الكويت للدفاع عن حقوق هؤلاء وفقا للدستور بصفتهم مواطنين عراقيين وصرف رواتبهم ومستحقاتهم وهم بالآلاف".

**********

تشكيل لجنة فرعية حول "التجاوزات السكنية" ومناقشة مقترح توزيع أراض سكنية على المواطنين
البرلمان يدرس إلزام الحكومة بتقديم الحسابات الختامية
ويطالبها بتفعيل الجباية الإلكترونية

بغداد – طريق الشعب
أنهى مجلس النواب، امس الثلاثاء، جلسته الثالثة من الفصل الثاني التي عقدها برئاسة محمد الحلبوسي، بمناقشة مشروع قانون الادارة المالية، وناقش الزام الحكومة بتقديم الحسابات الختامية في وقت محدد وتفعيل نظام الجباية الالكترونية.

الحسابات الختامية

وذكر بيان صادر عن الدائرة الإعلامية للبرلمان، واطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في مداخلات النواب حول قانون الإدارة المالية، ركزت المطالبات على اضافة فقرة لإلزام الحكومة بتقديم الحسابات الختامية في وقت محدد وتفعيل نظام الجباية والدفع الالكتروني، واعتماد نظام محاسبة جديد بوضع معايير حسابية حديثة، اضافة الى المطالبة بتعديل نسبة الاحتياطي في قانون الموازنة بتقليلها، واعادة النظر بفقرة منح وزير المالية صلاحيات واسعة في القانون، واستحصال موافقة مجلس النواب على بعض المواد".
من جهته، أكد بشير الحداد نائب رئيس المجلس، ضرورة تقديم النواب لمقترحاتهم بشأن مشروع القانون مكتوبة الى اللجنة المالية لأهمية القانون الذي ينظم جميع الجوانب المالية والقانونية والخدمية، مبينا أن، اللجنة أرسلت نسخة من مشروع القانون الى وزارتي التخطيط والمالية لإبداء ملاحظاتها.

استرداد أموال العراق

وأرجأ المجلس مناقشة مشروعي قانون التعديل الاول لقانون صندوق استرداد اموال العراق رقم (9) لسنة ،2012 وقانون تعديل قانون الشركات رقم (21) الى الجلسات المقبلة.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى غد الخميس، فيما كشف مصدر برلماني، عن انه بعد الخميس سترفع الجلسات الى ما بعد اعياد نوروز.
يذكر أن أغلب مناطق العراق ولاسيما في إقليم كردستان تحتفل بأعياد الربيع في 21 من شهر آذار من كل عام والذي يطلق عليه تسمية عيد النوروز، وهو عطلة وطنية.

توزيع قطع أراض

وفي السياق، أرسلت اللجنة القانونية البرلمانية، عدداً من مشاريع القوانين الى رئاسة مجلس النواب لعرضها للقراءة الاولى.
وذكر بيان للدائرة الاعلامية البرلمانية، ان اللجنة "عقدت اجتماعا اليوم (الثلاثاء) برئاسة النائب فائق الشيخ علي وحضور اعضائها لمناقشة عدد من مقترحات ومشاريع القوانين المدرجة على جدول اعمالها".
وأضاف، ان "أعضاء اللجنة قدموا خلال الاجتماع، مقترحاتهم وملاحظاتهم بشأن مقترحات ومشاريع القوانين المطروحة للنقاش من أجل إنضاج الأفكار بشأنها".
وقررت اللجنة القانونية بحسب البيان "إرسال مشروع تعديل قانون التنفيذ، ومقترح حماية الموظف القانوني، بالإضافة الى مقترح توزيع قطع اراض على العوائل العراقية، الى رئاسة المجلس من أجل عرضها للقراءة الاولى في جلسات المجلس القادمة".

التجاوزات السكنية

في الاثناء، عقدت لجنة الخدمات والاعمار برئاسة النائب كاظم فنجان وحضور أعضائها، اجتماعا طارئا لمناقشة مشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية.
وبحث الاجتماع ظاهرة العشوائيات والاراضي غير الزراعية ضمن عقارات الدولة المتجاوز عليها، فضلا عن دراسة المقترحات ووجهات النظر مع اللجان النيابية ذات الاختصاص المشترك التي تعمل على مشروع القانون.
وقررت اللجنة تشكيل لجنة فرعية مؤقتة، على ان يتم توجيه الدعوات لاستضافة الجهات ذات العلاقة في الوزارات المعنية لوضع المعالجات اللازمة والمعمقة بهذا الشأن.

***********

ص3
سرقة مليار دينار كانت في طريقها الى موظفي مستشفى السلمانية!

السليمانية – طريق الشعب
كشف مصدر أمنى، أمس الثلاثاء، تفاصيل سرقة رواتب موظفي مستشفى بالسليمانية والبالغة مليار دينار.
ونقلت وكالة السومرية نيوز عن المصدر قوله، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة نيسان نوع باترول بزجاج مظلل لا تحمل لوحات تسجيل، اوقفوا سيارة كانت تنقل رواتب موظفي مستشفى شار في السليمانية، وحولوا جميع المبالغ المالية الى سيارتهم وهربوا لجهة مجهولة"، مشيرا الى، أن "الحادث وقع في منطقة مل كندي داخل مدينة السليمانية بالقرب من حديقة الشهيد عبة ملة"، فيما لفت الى، انه "تم نصب سيطرات تفتيش في شوارع المحافظة للبحث عن السارقين واعادة المبلغ".

***********
مدان يُسجن سبعة سنوات بعد ابتزازه ومساومته امرأة إلكترونيا

بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات النجف، أمس الثلاثاء، حكما بالسجن لمدة سبع سنوات بحق مدان أقدم على مساومة امرأة بمبلغ مالي لقاء حذف الصور الخاصة بها بعد أن بعثتها له عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وبحسب المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى، فإن "محكمة جنايات النجف نظرت قضية المدان الذي اعترف بمساومة امرأة بمبلغ قدره عشرة ملايين دينار عراقي لقاء حذف الصور المرسلة اليه من قبلها عن طريق موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)"، مشيرا الى، أن "الحكم صدر وفقاً لأحكام المادة 430/1 وبدلالة مواد الاشتراك 47و48و49 من قانون العقوبات العراقي".

*********
العراق يستعيد اطفالا تم اختطافهم وتهريبهم اثناء احتلال الموصل
الصليب الأحمر يتحدث عن عودة عشرين ألف عراقي من سوريا خلال أسابيع
بغداد – طريق الشعب
توقع المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر فابريزيو كاربوني، عودة قرابة عشرين الف عراقي من سوريا خلال الاسابيع المقبلة من بيهم نساء واطفال، موضحا رغبة الحكومة العراقية في استعادتهم بعد اخضاعهم الى التدقيق الأمني، وفيما لفت الى وجود 900 طفل دون ذويهم بين النازحين في مخيم الهول بسوريا، غالبيتهم من دول اوروبا واسيا الوسطى وجنوب شرق اسيا، اعلنت قيادة عمليات الحشد الشعبي اشرافها على عملية استعادة 16 طفل من سوريا الى العراق، بينهم 12 طفلا إيزيديا، بعد جهود استخبارية وبالتعاون مع العمليات المشتركة في نينوى.

20 ألف عراقي في سوريا

وقال فابريزيو كاربوني، أمس الأول، خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "من المتوقع إعادة قرابة 20 ألف عراقي في سوريا، بينهم نساء وأطفال فروا من آخر جيب لتنظيم الدولة الإسلامية، إلى بلدهم في غضون أسابيع بموجب اتفاق مع بغداد"، مؤكدا وجود "عدد كبير من أصل عراقي بين من وصلوا إلى مخيم الهول، والأرقام ليست رسمية لكننا نتحدث على الأرجح عن حوالي 20 ألف شخص، بينهم نساء وأطفال".
وأشار الى، "رغبة الحكومة العراقية في عودتهم، لكنه من الواضح بأن الوضع ينطوي على تحديات تتمثل في اعتبار هؤلاء تهديدا أمنيا، بالتالي يعني أنه سيتعين عليهم المرور عبر عملية فحص"، فيما نوه إلى "عدم معرفته بالموعد الرسمي لعملية الانتقال الضخمة، وعلى ما يبدوا فأنها ستجري خلال أسابيع أو شهور".

اطفال دون ذويهم

وأوضح المدير الإقليمي، بأن "هناك ما لا يقل عن 900 طفل دون ذويهم بين النازحين في مخيم الهول وإنهم جاءوا من أوروبا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا، حيث تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بإجراءات تتبع وتجمع رسائل سعيا لجمعهم بأهلهم، في حين أن الكثير من هؤلاء الأطفال رأوا آباءهم يسقطون قتلى".
وبين أن "الصليب الأحمر يتبع نهجا إنسانيا بالأساس، ولا يتجاهل التهديدات الأمنية أو البعد السياسي لهذه العودة وندرك بأنها قضية صعبة خاصة في أوروبا لكننا نعتقد أن الحل سيكون من خلال عودة هؤلاء الأطفال والأمهات وذلك لاعتبارات إنسانية حتى إذا نظرت إلى هذا من منظور أمني".
وتسعى الحكومات جاهدة، خاصة في أوروبا، الى إيجاد سبيل للتعامل مع مئات يشتبه بأنهم ارهابيون يريدون العودة من منطقة الصراع ومع أسرهم فيما لا تزال صدمة الهجمات التي أعلن داعش الارهابي مسؤوليته عنها عالقة في الأذهان.
وتدفق الآلاف، ومن بينهم العديد من زوجات وأبناء مقاتلين في التنظيم المجرم، من الجيب المحاصر في الباغوز شرقي سوريا خلال الأسابيع الماضية، ما أجبر قوات سوريا الديمقراطية على تأجيل هجوم لاقتحام هذا الجيب، وهو الأخير الذي لا يزال تحت سيطرة الارهابيين.

عودة اطفال
عراقيين مختطفين

من جانب آخر، أشرفت قيادة عمليات الحشد الشعبي في نينوى، أمس الثلاثاء، على إعادة 16 طفلا مختطفا لدى داعش الارهابي في سوريا.
وذكرت استخبارات القيادة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بالتنسيق مع العمليات المشتركة أشرفت قيادة عمليات الحشد في نينوى على إعادة 16 طفلا عراقيا مختطفا لدى تنظيم داعش الاجرامي في سوريا"، لافتا الى ان "العملية تمت وفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة عن وجود مجموعة من الأطفال الذين اختطفهم داعش أثناء سقوط الموصل حيث تمت متابعة الأمر بالتنسيق مع الجانب السوري".
وأشار الى، "احضار الأطفال البالغ عددهم ١٦ طفلا بينهم 12 طفلا ايزيديا في سنجار وأربعة أطفال من تلعفر وتأمين إيصالهم الى مناطق سكناهم"، مبينا بأن "وجهاء وشيوخ نينوى أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لذه الجهود الإنسانية الخيرة بإرجاع أبنائهم المختطفين، مؤكدين في الوقت نفسه على استعدادهم التام للتعاون مع الحشد والقوات الأمنية لدرء أي خطر الإرهاب".

**********
الجملة العصيبة تكشف عن الاحصائية الشهرية لحالات العنف الاسري التي تصلها
بغداد – طريق الشعب
أعلن مستشفى جراحة الجملة العصبية، أمس الأول، عن تلقيه شهريا نحو خمس حالات إصابة بالرأس لأطفال ونساء من المشتبه تعرضهم الى عنف أسري وتقديم الأهل أعذارا أخرى عن الإصابة، فيما اشارت الشرطة المجتمعية الى تصدر تعنيف زوجات الأب للأطفال أنواع حالات العنف الأسري بالعراق.
وقال مدير المستشفى سمير حميد الدلفي في كلمة له خلال ندوة مشتركة اقيمت في المستشفى بالتعاون مع الشرطة المجتمعية عن العنف ضد المرأة والطفل، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "المستشفى تتلقى ما يقرب من خمسة حالات لإصابات بالرأس لنساء وأطفال يشتبه تعرضهم لعنف أسري"، مشيرا الى، أن "العلامات والمؤشرات تدل على تعرضهم الى عنف اسري، فيما يقدم الأهل والمرافقين للحالة، أسبابا اخرى من بينها السقوط من مرتفع، ما يصعب إدراجها ضمن العنف الاسري".
واكد الدلفي على "عدم إمكانية إبلاغ الطبيب عن الحالة المشتبه بها بأنها عنف اسري لعدم وجود نص قانوني يحمي الطبيب، ما يدفع بإدراجها ضمن حقول السقوط من مرتفع او التعرض لشدة خارجية بحسب إبلاغ ذوي المعنف".
وفي السياق، أكد مدير المهمات في الشرطة المجتمعية، محمد جهاد، خلال الندوة، على "تصدر حالات تعنيف زوجة الأب للأطفال بنسبة اجتازت معدل حالات العنف الأسري".
وأشار جهاد الى، ان "الشرطة المجتمعية تسجل ثمانية حالات للعنف الاسري أسبوعيا في بغداد ضد المرأة والطفل فضلا عن العديد من الحالات التي لم يبلغ عنها"، موضحا بأن "تعنيف زوجات الأب للأطفال يتصدر معدلات العنف الأسري في العراق وبدأت بالازدياد خلال الآونة الأخيرة، حيث أن اغلبها تنتهي بعوق الطفل او الإغماء عليه".

******
مطالبات برلمانية بالإعلان عن نتائج فساد منفذ الصفرة وتجار يطالبون بتعويضهم
بغداد – طريق الشعب
طالب عدد من النواب، أمس الثلاثاء، بإعلان نتائج فساد منفذ الصفرة، فيما دعا عدد من التجار الى تعويضهم عما تم دفعه الى هذه السيطرة بالإكراه.
وقال النائب علي البديري في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هناك الكثير من اللغط الذي اثير سابقا على موضوع سيطرة الصفرة وشُكلت حينها لجان تحقيقية عدة واسفرت الضغوط عن رفع تلك السيطرة"، مبينا ان "من بين المواضيع التي طرحت هو تأشير العديد من حالات الفساد والرشوة واستغلال المنصب لخدمة اغراض خاصة وهي ملفات ينبغي ان يتم التحقيق فيها وحسمها وعدم الاكتفاء برفع السيطرة فقط".
واكد البديري، بأن "تسويف نتائج اللجان التحقيقية المُشكلة سيعطي مثالا وانطباعا سيئا عنها، والواجب علينا جميعا فتح الملفات السابقة وتفعيل اللجان التحقيقية للوصول الى نتائج فعلية تدعم خطوات مكافحة الفساد".
وفي السياق، طالب عدد من التجار الحكومة بتعويضهم عما تم دفعه لهذه السيطرة بالإكراه.
وقال التاجر، محمد العاني، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "ما تم دفعه لهذه السيطرة لغرض تسهيل عملية المرور لبضائعنا بدل من عرقلتها تبلغ ملايين الدولارات"، مبينا بان "الامتناع عن الدفع سيجبر الشخص على البقاء لعدة ايام واحتمالية ارجاع ارساليته الى بلد المنشأ ولأسباب مفتعلة"، مطالبا "الحكومة بالتعويض عن كل ما تم دفعه من قبل التجار لهذه السيطرة من رشاوي بالإكراه"، فيما لفت الى، ان "هذه السيطرة لديها سجلات محفوظة بعدد التجار واسمائهم الذي يعبرون يوميا من خلالها ".
من جانبه، قال التاجر جاسم خلف ان "الدولة كانت مقصرة في عدم محاسبة هؤلاء الفاسدين في كمرك الصفرة سيئ الصيت لأنهم اضروا بالاقتصاد العراقي"، مؤكدا على، أن "محاسبة الفاسدين من قبل الحكومة سيضع حدا لتجاوز آخرين مستقبلا، وأن التغاضي عن هذا الملف وعدم المحاسبة سيدفع باخرين الى السرقة واخذ الرشوة".
واشتهر كمرك الصفرة الذي يقع في منطقة العظيم بمحافظة ديالى بـ"الفساد واخذ الرشوة" من اصحاب الشاحنات التي تنقل البضائع من دول الجوار والذين يقفون في طوابير طويلة ولأيام عدة، لتتم مساومتهم على اموال مقابل ادخال هذه البضائع، بحسب مراقبين ومشتكين كُثر.
ووجهت الحكومة، في 2 اب 2018، بإلغاء سيطرة الصفرة، فيما افتتحت نقاط جمركية في محافظتي كركوك ونينوى حسب وثيقة صادرة من مكتب رئيس الوزراء الى هيئة الكَمارك.


**********
المحكمة الاتحادية تسعى الى تطوير العمل بالدستور والتواصل مع التجارب الدولية
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس المحكمة الاتحادية العليا مدحت المحمود، أمس الثلاثاء، السعي الى تطوير أساليب العمل بالدستور، مشدداً على أهمية التواصل مع التجارب الدولية. وقال المحمود في بيان صدر خلال استقباله رئيس معهد الحكومة الكندي انتوني فايف، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا تعمل من خلال اختصاصاتها على تطوير أساليب العمل بالدستور العراقي"، مشدداً على "أهمية مد جسور التواصل والتعاون مع التجارب الدولية المتطورة". واضاف بحسب البيان، أن "القضاء الدستوري في العراق يسعى إلى ترسيخ مبادئ وأحكام الدستور نصاً وروحاً لاسيما على صعيد حقوق الإنسان والحريات العامة وحقوق المرأة".

******
الاعلام والاتصالات تمهل شركات الهاتف شهرا واحدا لتحسين خدماتها

بغداد – طريق الشعب
امهلت هيئة الاعلام والاتصالات، أمس الأول، ثلاث شركات للهاتف النقال مدة شهر لتحسين خدماتها.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجتماعاً عقد في مقر الهيئة مع مدراء شركات (زين العراق، وآسيا سيل، وكورك تليكوم)، برئاسة رئيس مجلس الامناء وحضور رئيس الجهاز التنفيذي واعضاء مجلس الامناء، لبحث اسباب تردي وسوء خدمة الاتصالات في البلاد، والذي اكدته الفرق الفنية المتخصصة بفحص جودة الخدمة في عموم مناطق العراق".
وحددت الهيئة، "مهلة شهر واحد للشركات لمعالجة نقاط الخلل وتحسين الخدمة في جميع المناطق"، مؤكدة بانها "ستستخدم اجراءات قانونية بحق الشركات في حال استمرار سوء خدمة الاتصالات"، فيما لفتت الى، أن "الشركات وعدت بإيجاد حلول ناجحة وسريعة لمعالجة ضعف الشبكة".
واعلنت هيئة الاعلام والاتصالات، قبل ايام، فرض غرامات مالية بحق شركات للهاتف النقال، عازية ذلك الى تدني جودة الخدمة المقدمة للمشتركين.

*********
حادث مأساوي بين الصويرة والزبيدية يودي بحياة مجموعة من التلاميذ
شاكر القريشي – طريق الشعب
شهد طريق الصويرة – زبيدية، أمس الثلاثاء، حادث سير مروعا، مقابل المحطة الحرارية ادى الى مقتل تلاميذ بشكل مأساوي.
واصطدمت شاحنة نوع "نساف" اثناء خروجها من طريق الصويرة – زبيدية، الملقب بطريق الموت، بباص ينقل التلاميذ المتوجهين الى مدرستهم في مركز المدينة، ما ادى الى مقتلهم جميعا بمشهد مأساوي امتزجت فيه دماء الضحايا مع دفاترهم المدرسية. وتتكرر هذه الحوادث المريعة بين فترة واخرى، امام اهمال من الجهات الحكومية في المدينتين، حيث ان الطريق مهمل وخط السير عليه بجانب واحد مملوء بالتخسفات رغم اهميته ووجود محطة لدخول الشاحنات المحملة عليه. ويطالب الاهالي بالالتفاتة السريعة من قبل الحكومة المركزية لمحاسبة المقصرين وترميم الشارع حفاظا على ارواح الناس وخدمة للصالح العام.

*********
بناء الدولة والنظام السياسي*
1. دحر الارهاب باشكاله كافة وضمان الأمن والاستقرار وبناء السلم وتأمين الحياة الطبيعية في البلاد، واقامة مؤسسات الدولة المدنية والأمنية والعسكرية على أسس ديمقراطية، وفقاً لقواعد المواطنة والكفاءة والمهنية والنزاهة، بعيداً عن المحاصصات ونزعة التحزب الضيق، مع حصر السلاح بيد الدولةً.
2. استنفار الجهود الوطنية كافة لمحاربة الفساد وتفكيك منظومته.
3. العمل على التخلص من تركة الاحتلال بجوانبها المختلفة.
4. تصفية تركة النظام الدكتاتوري، ومعالجة التشوهات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والنفسية وغيرها، التي أفرزتها سياساته وحروبه الداخلية والخارجية، ورعاية ضحاياه وأسرهم، وإعادة تأهيل معوقي الحروب والأسرى والمهجرين.
5. توطيد واستكمال البناء الديمقراطي وترسيخه بما يضمن إقامة دولة القانون والمؤسسات الدستورية، والفصل بين السلطات، وتأمين استقلال القضاء، واصلاح النظام القانوني، وتفعيل مبدأ المواطنة ومساواة المواطنين أمام القانون وضمان تمتعهم بحقوقهم وحرياتهم العامة والشخصية، كما نص عليها الدستور ولائحة حقوق الإنسان الدولية.
6. تعزيز وتطوير السلطة التشريعية والارتقاء بفاعلية دورها الرقابي، واستكمال بناء مؤسسات البرلمان.
7. الإسراع في تشكيل المجلس الاتحادي.
8. اعتماد سياسة خارجية متكافئة، مبنية على مبادئ وقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، تؤكد وتحفظ وحدة وسلامة الأراضي العراقية، وتصون استقلال العراق وسيادته الوطنية وحرمة أجوائه ومياهه وثرواته، واستكمال إخراجه من الفصل السابع.
9. اعتماد تمثيل خارجي يتصف بالاخلاص للوطن وبالكفاءة والنزاهة، يضمن التزام تنفيذ السياسة الخارجية للدولة والتعبير عنها بامانة ودقة، والدفاع عن حقوق ومصالح العراق في المحافل الدولية.
10. تصفية مظاهر التمييز والنزعات الشوفينية والتعصب القومي والديني والمذهبي، التي افرزها النظام الدكتاتوري وحروبه، وفاقمتها سياسة الاحتلال وقوى الإرهاب، والسياسات الخاطئة التي انتهجتها القوى المتنفذة في إعادة بناء مؤسسات الدولة.
11. العمل على الخلاص من نهج المحاصصات والتوظيف السياسي للدين، وإنهاء مظاهر الاستقطاب الطائفي والاثني، وتكريس الوحدة الوطنية.
12. توفير مستلزمات عودة المهجَرين والمهاجرين وتعويض ضحايا العمليات الارهابية، وإعادة حقوقهم وممتلكاتهم جميعاً، ومواصلة الكشف عن مصير المفقودين والمختطفين ورعاية عوائلهم.
13. دعم مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين وتطوير ادائهما، والعمل على إزالة المعوقات أمام شمول ضحايا انقلاب البعث 1963 من الشهداء والسجناء باستحقاقات ضحايا البعث الآخرين.
14. احترام الشعائر الدينية ودور العبادة للأديان والطوائف كافة.
15. السعي لتعديل الدستور بما يعزز مضامينه وجوانبه المدنية الديمقراطية.
16. ايجاد معالجات وحلول جدية للعوامل المؤدية إلى اتساع ظاهرة النزوح والتهجير الداخليين، وما تجره من معاناة شديدة لملايين المواطنين وتأمين شرو ط ومستلزمات عودتهم إلى مناطقهم بسلام وتعويضهم.
17. ايلاء مزيد من الاهتمام للسياسات والتشريعات والإجراءات الكفيلة بالحد من الهجرة إلى الخارج، لا سيما من جانب الشباب وذوي المؤهلات العلمية العالية وأصحاب الخبرة والموهبة، والعمل على رعاية الجاليات العراقية في الخارج وتبني قضاياها وحل مشاكلها، والاستفادة من طاقات بناتها وابنائها العلمية والثقافية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* من برنامج الحزب الشيوعي العراقي المقر في مؤتمره العاشر ( ١-٣ كانون الاول ٢٠١٦)


**********

ص4
صلاح الدين توزع عشرات الأراضي على ثلاث شرائح

صلاح الدين – طريق الشعب
وقع محافظ صلاح الدين، عمار جبر، أمس الثلاثاء، محضر توزيع قطع الاراضي السكنية لشريحة الشهداء والجرحى والسجناء السياسيين في قضاء الدور. وذكر المكتب الاعلامي للمحافظ، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "محافظ صلاح الدين عمار جبر وقع، (اليوم)، على محضر توزيع قطع الاراضي السكنية لشريحة الشهداء والجرحى والسجناء السياسيين في قضاء الدور"، مشيرا الى، "شمول المحضر لـ730 قطعة ارض ستوزع للمستحقين وفق الضوابط والتعليمات النافذة". وأكد المحافظ، بحسب البيان أن "عوائل هذه الشريحة تستحق كل الدعم وتوفير مستلزمات العيش الرغيد، فتضحيات ابنائهم هي ركيزة الأمن والاستقرار المجتمعي في عموم المحافظة".
***********
العراق يضّيف مؤتمر أوبك وينضم إلى لجنة وزارية في المنظمة

بغداد – طريق الشعب
أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، أمس الثلاثاء، أن بغداد ستحتضن مؤتمر اوبك العام المقبل بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس المنظمة. وقال الغضبان في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق ودول منظمة اوبك ملتزمون بالمحافظة على مستوى الانتاج لإيقاف الانهيار بأسعار النفط العالمية وضمان عدم تكرار ما حصل العام الماضي"، مشيرا الى، أن "المدة القليلة المقبلة ستشهد اقامة ثلاثة مؤتمرات الاول سيعقد في 18 من الشهر الحالي، وسينضم العراق للمرة الاولى الى اللجنة الوزارية لمراقبة الانتاج المعنية بأعضاء منظمة اوبك"، لافتا الى، أنه في "الشهر المقبل سيعقد اجتماع بين وزراء النفط لتقييم مدى الالتزام باتفاق خفض الانتاج وسيُعلن ميثاق تعاون غير ملزم وطوعي بين منظمة اوبك والدول خارجها للاتفاق على آليات للتعاون".

**********
غياب العقود الوزارية مع الصناعة وشكوك حول خصخصة المعامل
قطاع صناعي مُعطل أمام الاستيراد الأجنبي
وتخصيصات مالية ضئيلة تعرقل تطويره
بغداد – طريق الشعب
يعاني العراق منذ اعوام من ظاهرة اندثار المعامل الصناعية المنتشرة في اماكن متفرقة من البلاد، وتعطيل شبه كامل للقطاعات الصناعية الوطنية، حيث ما زال البلد يستورد ابسط المواد من الخارج دون أي اهتمام بتطوير الصناعة المحلية، وتشير الارقام الى وجود 350 الف مشروع صناعي توقف عن العمل في عام 2003، الأمر الذي تسبب بازدياد البطالة بصورة مخيفة.
وتشكل نسبة الصناعة من الدخل القومي حالياً نسبة ضئيلة جدا، فضلا عن خسائر مليارات الدولارات نتيجة هذا الوضع الراهن، واعلنت وزارة الصناعة أن المبالغ المخصصة للارتقاء بهذا القطاع، غير كافية ولا تؤهل العراق لتطوير صناعته، مؤكدا ذلك، النائب يحيى ‏العيثاوي، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، الذي اعلن دعم لجنته للاستثمار ‏الصناعي، وفيما استغرب النائب احمد عبد الله، استمرار العزوف عن المنتجات المحلية وتجاهل الكثير من المؤسسات لقرارات الحكومة والبرلمان بدعم الصناعة التي يفترض ان تقطع الطريق على المنتجات الاجنبية التي غزت الاسواق، شكك النائب مازن الفيلي، بخطوات بيع المصانع العراقية تحت ذريعة الخصخصة والتفريط بها الى مستثمرين يستلمونها جاهزة دون أي كلفة ينفقونها عليها، يمكن ان تكون عبارة عن صفقات فساد بين اصحاب رؤوس الأموال ومسؤولين في الدولة.

تخصيصات ضئيلة

قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الصناعة والمعادن، عبد الواحد الشمري، ‏لـ"طريق الشعب" ان "المبالغ التي رصدت عام 2019 الى وزارة الصناعة ‏بائسة، وهي لا تتجاوز 90 مليار دينار"، مؤكدا أنها "غير كافية للارتقاء بالواقع الصناعي المهمل لأعوام طويلة لأسباب ‏تتعلق بانخفاض اسعار النفط، والارهاب، وغيرها من الأمور". ‏واضاف الشمري قائلا، ان "اغلب شركات وزارة الصناعة متوقفة عن العمل، ‏بسبب عدم وجود عقود من الوزارات الاخرى والدخول غير الرسمي ‏لبعض المنتجات المتوفرة محليا"، مبينا ان "الوزارة عملت لقاءات مع ‏الجهات المعنية بحماية المنتج والوزارات ولكن للأسف الشديد لم نجد ‏استجابة لمطالبنا".

خطوات استثمارية

وأوضح فيما يتعلق بالخطوة الاستثمارية التي اقدمت عليها الوزارة، أنها ‏‏"جاءت من اجل تفعيل دور الصناعة واعادة الحياة الى ‏الخطوط الانتاجية وتطويرها بتقنيات متطورة"، منوها الى أن "احالة أي ‏مصنع الى الاستثمار يخضع الى شروط الاستثمار التي عملت الوزارة ‏على وضعها، وهي تعود بنسبة معينة من الفوائد المالية الى الشركات ‏الحكومية، اذ نحن اليوم لدينا ما يقارب 180 فرصة استثمارية في عموم ‏العراق"، فيما لفت الى، "الحاجة الماسة لتفعيل القوانين التي تصب بمصلحة ‏الصناعة المحلية ودعمها، وتفعيل الشركات واعادة الحياة لها كما ‏اننا اليوم من اجل تطوير الصناعة المحلية بحاجة الى رصد الاموال ‏الكافية لها وبالتالي تفعيل ماركة (صنع في العراق)"، وأن ‏‏"العراق وعلى الرغم من كونه بلدا نفطيا قد تأخر كثيرا قياسا ‏بدول اخرى غير نفطية ولكنها صناعية".‏

دعم برلماني

ومن جانبه، بين عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، يحيى ‏العيثاوي، خلال حديثه لـ"طريق الشعب" ان "لجنته داعمة للاستثمار في القطاع ‏الصناعي بحكم ما عانته هذه الشركات والمعامل من الاهمال الحكومي ‏لسنوات طويلة وضعت العراق في مراتب متدنية في عملية الصناعة"، لافتا الى ان "المبالغ التي رصدت الى القطاع ‏الصناعي في موازنة عام 2019 غير كافية لتطوير هذا لقطاع، اذ تم ‏تحميل المطالبات بتطوير القطاع الصناعي ورصد الاموال الكافية له على ‏شماعة انه في حالة التحسن في اوضاع النفط سيتم تخصيص الاموال الكافية ‏من اجل ذلك"، فيما أكد أن "الضعف الكبير في تطبيق القوانين واعطاء الأولوية لقطاعات اخرى في التخصيصات المالية، كانا من الاسباب التي ادت الى ضعف الدعم المالي للقطاع الصناعي".

حماية المنتج المحلي

وذكر العيثاوي، بخصوص حماية المنتج المحلي، أن "عملية الاستيراد ‏غير القانوني لها سلبيات على المنتج المحلي بصورة عامة، وعلى سبيل ‏المثال ضعف تسويق منتجات معمل تعبئة التمور في العراق، وانه برغم ثروة العراق المتقدمة بالتمور، الا ان هذه الثروة غير محمية، ونرى الاسواق المحلية ‏تتكدس بالتمور المستوردة التي تدخل بطريقة غير ‏قانونية توضح الضعف الكبير الموجود في هذا الجانب".

قرارات مهملة

وفي السياق، استغرب النائب، احمد عبد الله، أمس الأول، "استمرار عزوف الكثير من الوزارات ومؤسسات الدولة ‏عن شراء منتوجات المصانع العراقية، وعدم الالتزام بالقرارات الحكومية والبرلمانية الخاصة بحماية المنتج الوطني"، ‏داعيا الحكومة الى اتخاذ "اجراءات فاعلة وسريعة لانعاش السوق ‏بالصناعات المحلية".
وقال عبد الله، خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "سياسة الاستيراد المفتوح الذي تعمل عليه ‏الحكومة أضرت بموارد الدولة، كما تسببت بعزوف عن الصناعة و ‏الزراعة بسبب منافسة البضائع الأجنبية"، مشددا على "وجوب مساندة ‏الجهات المنتجة بكل الاختصاصات لاستعادة العراق مكانته بين دول ‏المنطقة صناعيا وزراعيا، بما يمتلكه من موارد اقتصادية وبشرية ‏متميزة".

خصخصة تثير الشكوك

وعلى صعيد متصل، أعلن النائب، مازن الفيلي، رفضه لخطوات بيع المصانع التابعة الى الدولة تحت ذريعة الخصخصة والتفريط بالأموال المنفقة على خطوط انتاج هذه المصانع وتطوير بناها التحتية.
وقال الفيلي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذه ‏الخطوات تمنح المصانع والشركات الرابحة والمزودة بخطوط انتاج وبنى ‏تحتية كاملة، الى المستثمرين دون ان ينفقوا عليها شيئا، اذ ان ‏هذه التوجهات تثير الشكوك بوجود صفقات مخفية بين تجار واصحاب ‏رؤوس اموال وبين مسؤولين متنفذين ينتفعون من هذه القرارات الضارة ‏بالاقتصاد الوطني وبكوادره وخبراتها الطويلة". وأشار الى ان "التوجه الصحيح لدعم الصناعة الوطنية واسهامها في ‏تعظيم ايرادات الدولة يتم من خلال استثمار نفس الشركات التابعة لوزارة ‏الصناعة ودعمها بالمعدات المتطورة وخطوط الانتاج الحديثة لتتمكن من ‏توفير منتوج وطني يدعم الموازنة العامة بإيرادات ويوفر فرص عمل ‏للشباب"، مضيفا ان "متطلبات استقلال القرار الاقتصادي ‏الوطني وتطوير الصناعات الوطنية ومنتوجاتها يكون عن طريق دعمها لتكون ‏بديلا عن المنتجات المستوردة في الاسواق العراقية"، فيما لفت الى ان "ما ‏يثير الاستغراب هو نسبة الارباح المرصودة للتجار المشاركين في ‏خصخصة هذه المصانع حيث تتجاوز ثلثي الارباح وما يتبقى منها يعود ‏الى الدولة".‏

**********
شركة الاستكشافات النفطية توثق عملها جويا
ذي قار – طريق الشعب
اعلنت مديرية شركة الاستكشافات النفطية، أمس الثلاثاء، توثيقها جويا لمواقع الفرق الزلزالية العاملة لإعطاء صورة واضحة لاستكشافاتها التي تغطي معظم مناطق العراق.
وأكد مدير عام الشركة، نشوان محمد نوري، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، على، ضرورة "تفعيل الدور الاعلامي وادخال آخر التقنيات المتطورة لتوثيق وأرشفة نشاطات وفعاليات الشركة جواً"، مشيرا الى ان "التوثيق الجوي لمواقع الفرق الزلزالية العاملة من خلال استخدام الطائرة المسيرة يعطي صورة واضحة عن عمل شركة الاستكشافات النفطية التي تغطي معظم مناطق العراق"، فضلا عن "زيارة ميدانية لفريق عمل مشترك من الشركة، الى موقع الفرقة الزلزالية الثالثة العاملة في برنامج بلوك 10 ثنائي الابعاد في الناصرية، حيث تم التصوير الجوي لمخيم الفرقة وشمل جميع الوحدات والورش والآليات بالإضافة الى تصوير عمليات النشر في خطوط العمل". ومن جهته، بين مدير شعبة الاعلام للشركة، محمد راغب، السعي الى "تطوير العمل الاعلامي كونه المرآة العاكسة لعمل اي مؤسسة ومنصة انطلاق لعرض اهم الانجازات والفعاليات التي تقوم بها اضافة الى دور الاعلام في نشر ثقافة العمل الاستكشافي عالمياً".

*********
البنك المركزي ينضم إلى شبكة الاستدامة
في مؤسسة التمويل الدولية
بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، عن انضمامه الى شبكة الاستدامة في مؤسسة التمويل الدولية.
وذكر البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "انضم الى شبكة الاستدامة في مؤسسة التمويل الدولية"، مبينا أن "إطار الاستدامة يحدد الالتزام الاستراتيجي للمؤسسة تجاه التنمية المستدامة من خلال تبني معايير أداء معنية بالاستدامة البيئية والاجتماعية".
وأوضح "محاولته من خلال المبادرات المجتمعية التي يتبناها وينفذها لتحقيق الهدف المنبثق من قانونه، وعن طريق مجلس ادارته"، مشيرا الى، أنه "بهدف مواكبة التطورات الدولية في هذا المجال يُعلن هذا البنك عن انضمامه الى (شبكة الاستدامة التابعة لمؤسسة التمويل الدولية)، التي تضم في عضويتها العديد من الدول المتقدمة والنامية وذلك حرصاً على تطبيق مبادئ الاستدامة الوارد ذكرها في دليل الحوكمة المؤسساتية والبالغ عددها 9 مبادئ".
ولفت الى، أن تلك المبادئ تتمثل، بـ"أنشطة الاعمال، العمليات التجارية، حقوق الانسان، التمكين الاقتصادي للمرأة، الشمول المالي، الحوكمة، بناء القدرات، الشراكات التعاونية، والتقارير".

*********
إقصاء حكومي متعمد للصناعات الجلدية
ومنتوجاتها الممتازة
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير انتاج المعمل 2 في الشركة العامة للصناعات الجلدية، علي حسين علوان الربيعي، أمس الثلاثاء، عن اجراءات يمكن ان تساهم في حماية المنتج المحلي وحمايته من الاستيراد الخارجي، لافتا الى تعمد حكومي مقصود لتجاهل واقصاء الشركات الوطنية المنتجة.
وقال الربيعي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "لا شك بأن الصناعة الوطنية في كل البلدان تلعب دورا هاما في تعزيز العملية الاقتصادية في البلد، وأن الصناعة الوطنية تمثل الرافد الحقيقي لمعظم بلدان العالم الثالث، لسد الحاجة المحلية من السلع والخدمات قبل ان تلجأ الى الاستيراد"، مشيرا الى أن اللجوء لحماية المنتج المحلي من الاستيراد يكون عبر، "فرض ضرائب عالية على البضائع الشبيهة المستوردة"، و"توجيه دوائر الدولة لشراء المنتوج الوطني، وتطويره ليكون منافسا قويا في سوق العرض والطلب"، فضلا عن أهمية "التثقيف باتجاه تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال الحث على شراء المنتوج الوطني".
وأوضح بحسب البيان، أن "الصناعة العراقية كانت جيدة خلال السبعينيات الى حد ما، ووفرت قنوات لرفد الدخل الوطني، اما الآن فنرى للأسف شلل هذا القطاع، وغالبية المصانع العراقية الحكومية متوقفة عن العمل وتثقل كاهل الدولة بنفقاتها"، منوها الى محاربة "بعض المصانع التي ما زالت تتنفس كالشركة العامة للزيوت النباتية واستمرارها في طرح منتجاتها في السوق المحلي، حيث رفضت وزارة التجارة التعاقد معها لتغطية بعض مفردات البطاقة التموينية"، فيما "اقصيت بشكل متعمد الشركة العامة للصناعات الجلدية، صاحبة السمعة الجيدة محليا واجنبيا، والتي يعمل فيها 4000 عامل وموظف، حيث تجاهلتها وزارات الدولة، كالرفض الذي قابلته من وزارتي الدفاع والداخلية، بعدم التعاقد معها لسد حاجاتهما من المنتجات الجلدية الممتازة".
وأكد أن "شركة الصناعات الجلدية مهددة الآن بالتوقف مع كادرها الذي يضم العمال والموظفين"، محملا "اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي مسؤولية مراقبة الوضع الحالي لهذه الشركة وايجاد الحلول السريعة واجبار دوائر الدولة كوزارتي الداخلية والدفاع على شراء منتجات الشركة المعروفة بجودتها داخل وخارج القطر، والابتعاد عن السياسات الخاطئة والالتزام بقواعد العمل الوطني في جميع المجالات خدمة للوطن والشعب".
ولفت المدير الى أن "الدولة تهمل المصانع وتركز بعض الجهات المتنفذة على العقود الاجنبية بسبب الفساد الاداري الذي يوفر لها ربحا شخصيا يؤدي الى هدر للمال العام على حساب الجودة"، مبينا أن "هذه الاساليب الجائرة في التعامل مع الصناعة الوطنية هي العامل الرئيس لهدم الاقتصاد الوطني الذي لا بد من ان يعمل الجميع على الارتقاء به وتطويره".

*********
بعد موافقة الاتحاد الأوروبي على صفقة معدلة لانسحاب بريطانيا
ألف مليار إسترليني تغادر حي المال في العاصمة البريطانية
متابعة – طريق الشعب
قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه وافق على تعديلات على صفقة انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال محادثات مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. وأضاف يونكر خلال مؤتمر صحفي مع ماي في ستراسبورغ "اتفاقنا يقدم توضيحات مفيدة وضمانات قانونية لصفقة الانسحاب والترتيب الخاص (بأيرلندا الشمالية)".
وتابع "الاختيار واضح.. إما هذا الاتفاق أو قد لا يحدث الانسحاب على الإطلاق. دعونا نعمل على انسحاب بريطانيا بشكل منظم. نحن مدينون بذلك للتاريخ".
وتعلق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي آمالها على إجراء تغييرات على الاتفاق من شأنها أن تمنع المملكة المتحدة من الارتباط بنظم الجمارك في الاتحاد الأوروبي إذا لم يتم الاتفاق على صفقة تجارية دائمة بعد خروج بريطانيا من التكتّل. ودعت ماي مجلس العموم يوم الجمعة الماضي إلى التصويت لصالح الاتفاق الذي توصّلت إليه مع قادة الاتحاد الأوروبي حول خروج بلادها من التكتّل، محذّرة من أن التأخير قد يؤدي إلى خروج من دون اتفاق أو إجراء استفتاء ثان على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد.

المليارات تغادر لندن

ومن جانب آخر، أفادت صحيفة تلغراف البريطانية بأن أكثر من 275 شركة نقلت بعض أنشطتها وموظفيها وأصولها ومقراتها الرئيسية من المملكة المتحدة إلى باقي دول الاتحاد الأوروبي قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقالت الصحيفة إن البنوك ومديري الأصول وشركات التأمين نقلت بالفعل ما يقرب من تريليون جنيه إسترليني (الجنيه الإسترليني يساوي 1.3 دولار) من الأصول من حي المال اللندني إلى دول أوروبية أخرى قبل حصول الـ" بريكست"، في حين يعتزم آخرون نقل أصولهم خلال الأشهر المقبلة، استنادا إلى مركز دراسات "نيو فينانشل".
وأضافت الصحيفة أن من بين الأصول التي تم نقلها بالفعل نحو800 مليار جنيه إسترليني من قبل البنوك، و65 مليارا من قبل مديري الصناديق، بالإضافة إلى 65 مليار جنيه أخرى من قبل شركات التأمين.
وذكرت الصحيفة أن عاصمة جمهورية إيرلندا الجنوبية دبلن تعد أكبر المستفيدين من هذه التحركات، حيث انتقلت إليها مئة شركة، مقابل ستين الى لكسمبورغ، و41 الى باريس، ثم أربعون شركة نحو فرانكفورت، و32 صوب أمستردام.
ونقلت تلغراف عن مركز الدراسات "نيو فينانشل" أن عدم اليقين السياسي الذي يخيم على بريطانيا منذ إجراء الاستفتاء في حزيران 2016 أجبر الشركات على افتراض أسوأ سيناريو، أي عدم التوصل إلى صفقة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وبحسب الصحيفة، فإن المركز يعتقد أن المزيد من الأصول ستتحرك خارج بريطانيا بمرور الوقت، وأن ما مضى هو بمثابة المرحلة الأولى من خروج الأصول.
وأشارت الصحيفة إلى أن بنك باركليز حصل على إذن من محكمة عليا لنقل أصول بقيمة 164 مليار جنيه إسترليني من بريطانيا الى فرعه في دبلن.
كما أن بنك "أوف أميركا ميري لينش" أعلن العام الفائت أنه سيحول خمسين مليار دولار من أصوله الى دبلن، في حين أقامت بنوك أميركية أخرى، مثل جولدمان ساكس ومورغان ستانلي وسيتي غروب، أعمالا تجارية في عاصمة المال الأوروبي مدينة فرانكفورت الالمانية.

*********

ص 5

آخر عيون للنسيان

صدرت عن "دار سوجيك للطباعة" في تونس مجموعة قصصية للكاتبة نجلاء عطية بعنوان:" آخر عيون للنسيان". تقع المجموعة في 195 صفحة من المقطع المتوسط.
ومما جاء في المقدمة التي كتبها الدكتور نور الدين الحاج:" إنها شرفات مشرعة على الروح الإنسانية، تراود شاعرية اللحظات المفقودة، وتتغنى بمعنى الحياة الأصيل بما هو حرية وإبداع وإصرار على بلوغ سدرة المنتهى رغم عنت القدر وعنف الواقع. إنها كبينيلوب لا تيأس من عودة الغائب ولكنها لا تنكث غزلها، بل تحكمه لتنسج من حريق الآلام حرير الكلام. إنها ترنو بعيون لا ذاكرة لها إلى حلمها قادما من بعيد".
***********


أليس في بلاد العجائب

كنا نسمع عادة عبارة "عشنا وشفنا" من آبائنا واجدادنا، كانوا متعجبين من حياتهم التي عاشوها! رغم أنهم عاشوا وقتا وزمنا مليئا بالأخلاق والمبادئ والمُثل والضوابط. كنا صغاراً نجلس في أوقات الظهيرة لنشاهد المسلسل الكرتوني "أليس في بلاد العجائب" وربما كانت غرابة هذا المسلسل هي التي تجعلنا ننتظره بفارغ الصبر إذ كانت أليس تحاول إيصال الرسالة إلينا منذ طفولتنا لكننا لم نفهم الفكرة في حينها للأسف حتى تقدم بنا العمر لنكتشف أننا نعيش في بلاد العجائب حيث كانت تعيش أليس وتغامر من أجلنا. كانت أليس تلاحق الأرنب الذي يركض مسرعا وهو متأخر دائما لتبيّن لنا أن الوقت يمضي دون تريث، تتحدث مع الباب المتكلم لتبيّن لنا عواقب اختيارنا الطريق الذي نسلكه، تدخل بين أوراق اللعب الكبيرة لتبين لنا حجم الخداع والمخاطر المحيطة بنا، تُظهر لنا العديد من الشخصيات كالملكة العصبية المتسلطة والملك الوديع لتبيّن لنا الحياة بأدق تفاصيلها، فشكرا لك أليس من أعماق قلبي على مجهودك العظيم يا صاحبة الشعر الذهبي الجميل.
بدوري سأبيّن لكم الآن دنيا العجائب التي نعيش فيها وبإيجاز فحقيقة "عشنا وشفنا "، أننا نعيش اليوم في دنيا اختلّت فيها القيم فأصبح كل شيء مصطنعا، إذ أصبح الحياء تمثيلا، والرجولة ادعاءً والكرامة كذبا، والأخلاق وهما. لا قيمة للوقت، لا احترام للاختيار والحرية والفكر. السيد فيها هو الغني المغمور المتسلط والمسود فيها هو الحكيم العاقل المتأمل. دنيا لا يحسن البعض التصرف فيها حتى تهان كرامته والمحترم فيها يسحق. فإلى متى هذا التهاون والانحدار؟ انفضوا عنكم غباركم ليُشرق المعدن الأصيل بأصالته، وليتنحى عنا الدخلاء والغرباء، لا تحابوا ذوي السطوة فتزيدوا الفاسدين فسادا، شمّروا عن سواعدكم للإصلاح فأنتم أهل القيم والأخلاق والمبادئ، اعزلوا الطاهر عن المُلوّث وافصلوا الغثّ عن السمين، طهّروا أنفسكم من الطمع والجشع والخنوع، واربؤوا بأنفسكم عن مداهنة المزيفين ، وافسحوا المجال لذوي النفوس النقية العفيفة، وأصحاب الضمائر الطاهرة النقية، وكونوا على ثقة بأن المستقبل للطيبين المخلصين، وأن الظُلمة لابد أن تنجلي ما دمتم حاملين مشاعل النور والتنوير بأيديكم النقية النظيفة، وانهضوا بأنفسكم الكبيرة الواثقة بمستقبل مشرق، فكل
واحد منا يستحق أن يكون خالدا.

سمهر أوس


***********

"أمشي على حروف ميتة"..
لوحة واحدة وتعدد فرشاة التدوين

علي لفته سعيد
تمتلك الشاعرة الايرانية ساناز داود زادة فر القدرة على تحويل المفردة الى منصة للتأويلات التي لا تبعد عن قصديتها ولا تخالف ما يمكن ان يرد من قصديات في ذهن المتلقّي.. فهذه الشاعرة مسكونةٌ بصناعة المفردة التي تحمل ما تريد من معنى ودلالة وهدف مكثّف تريد إيصاله الى الملتقّي معبّرًا عن مكنوناتها الخاصة.. لذا فهي تلجأ الى بثّ النص الشعري عبر ضربةٍ واحدة كأنها ترسم لوحةً جسدية وتضع المفردات حيث تشاء، مرّة بطريقة التأويل الكامل ومرّة بطريقة السرد ومرّة بنحت المفردة على البياض ومرّة تنثّ رائحةٍ زكية، لكي تخرج من عنق النصّ، فتلهب المخيلة اشتعالات كاملة.. فهي قادرة على الغور الى أعماق لا يصلها إلّا من شابهها في الكتابة النثرية الجديدة التي تعطي فسحةً من التغوّل المفرداتي، لكي ينيب عن الحالة السيكولوجية التي يمنحها المجتمع والمحيط، والحالة التي يراد منها الخروج من عنق أو بئر المجتمع أو الانعتاق من حالة التخلخل التي تعيشها مجتمعاتنا الشرقية المتشابهة في تقاسم التراجع الحضاري وان اختلفت العادات والتقاليد البيئية التي انتجها الواقع السياسي والاقتصادي وحتى الديني عبر قرون.
إن الشاعرة ربما هي ليست متفرّدة بين الشاعرات الايرانيات، ولكن على المستوى التدويني ربما تكون واحدة من اللواتي يردن الخروج من تقليدية النصّ الحديث الى النصّ الحداثوي الذي يعبّر عن مكنونٍ ذاتي، ليكون جمعا، ويعبّر عن مرحلة محدّدة ليكون عصرًا، ويعبّر عن محمولٍ بيئي رؤيوي خاص ليكون مجتمعا.. فهي وإن لم ترد أن تكون نائبة في قولها عن الأخريات، لكنها تريد أن تكون متفرّدة في قدرتها على التدوين.. فتأخذ من نصوص مجموعتها "أمشي على حروف ميّتة" ما يمكنها أن تنتهج سبيلا وسلوكا ومسلكا وإعانة على تدريب الحرف، لكي يعطي دليل العنوان الرئيس الذي حوّلته الى مدخل مدينةٍ مزيّنة بعلامات التنبه الى ميراثها.. فهي منذ العنوان تريد القول إن كلّ ما حولها "ميّت" فإن كانت الحروف ميّتة لا معنى لما هو أدنى من التواصل ليكون حيًا.. رغم إن ما يشي به العنوان قد تعدّدت التأويلات والقصديات فيها، لكنه أي الحروف معادل موضوعي للحياة برمّتها.. لذا فهي تؤكّد في مقدّمة مجموعتها ما يشي بدلالة المشي على الحروف وما تعنيه محاولتها لكي يبقي الشعر علامة من علامات الحياة، وهو الطريق الأوصل لما هو نابت في مأساة الحياة.. هي تربطه بالماضي من خلال الجدّ الذي رحل.. الجدّ الذي هو التاريخ أو المجتمع الماضوي واستنكارها المجتمع الحالي، وربما هو الجدّ الذي علّمها الشعر وأعانها لكي تكون .."رحل جدي ، وبقي لطفه فيه، لون اللطف اخضر، وأن تكون الاخضر فهذا جريمة لا تغتفر، فالشعر يبقى اخضر ايضا ، حتى بعد تنفيذ الجريمة فيه" وهو مقطع أو مقدمة أو جزء أو نصّ خارج سرب المجموعة أو محمول لدليل قادم، أو لقطة سيميائية عامة سيتم تفكيكها لاحقا.. فهو إعلان كامل ومدفوع الاجتهاد من قبل الشاعرة لكي تؤثّث وتؤسّس معتركها الشعري.. وهي لا تريد قتل الشعر لأنها تمشي على حروفٍ ميتة، بل تقول إنه سيبقى أخضر مهما فعلنا او قتلناه.
أن بنية الكتابة في هذه المجموعة التي وصل عدد نصوصها الى 71 نصّا قصيرًا مثل ضربات فرشاة يمكن أن تؤلّف أكثر من لوحة لو تمّ جمعها.. فهذه النصوص بلا عناوين بل هي مرقّمة لتقول إن هذه الأرقام هي أجزاء النصّ الكلّي، وتقول إن هذه الأجزاء هي التي تشّكل العلامة الفارقة للقدرة على البناء والشكل.. وتقول أنها تشكّل الهدف الرئيس لمحاولة جعل المتلقّي مراقبا لها متابعا لضربات الأجزاء.. وتقول أنها تشكّل وحدة عضوية متعدّدة المسالك لما يمكن ان يجتهد به المتلقّي.. لذا فهي تنتهج أسلوب السرد الشعري لطرح فكرةٍ تؤخذ من عدّة جوانب مفتوحة الأبواب للدخول الى التأويل.. منها ما هو نفسي ومنها ما هو شعري ومنها ما هو تمرّدي على ما حولها.. ومنها إنها لا تريد أن تصنع متنًا شعريًا طويلًا يجعل متنها الشعري تائها في تفاصيل اللغة الشعرية بل لكي تطرق باب التأويل من خلال القدرة على استعمال الأسماء والأفعال في مكانٍ مشهود داخل المتن الشعري، وبالتالي صناعة نصّ شعري.. ففي بعض الأحيان تكون الفكرة بسيطة كما في النصّ الأول لكتها تحمل معنى الدخول الى المدينة الشعرية التي تعدّدت شوارعها.. إلّا أن العنوان هو مدينة الشاعرة الذاتية وسؤالها الذاتي وجوابها القصدي ومآلها التأويلي وهدفها الفلسفي "حين نلتقي، تكون بيننا مسافة دخان عدة سكائر، وحين لا نلتقي، كوب من الشاي الساخن الى جانبه سكر، هذه التجربة دائما". ولو لاحظنا ان أغلب استهلالات هذه الأجزاء أو المقاطع تبدأ بصفةٍ أو أداة.. مثل حين وهي دلالة الدهور أو الوقت يصلح لجميع الأزمان.. أو تبدا باسم "إذا" وهو اسم مستقبلي يضاف له ما تريده الشاعرة من جمل شعرية تدل على غائيتها الشعرية.. أو تبدأ باسم كجملة تبدا بماذا وهي إخبار لتعطي غائية الجملة الشعرية على العكس من النصّ الذي تبدأ به بجملةٍ شعرية كونها تريد منه أن تبرهن على قدرتها السردية في إنتاج النصّ الشعري. فضلا عن أنها تبدأ بظرفٍ مركّب أو اسم مصدر.
إن بنية الكتابة في هذه النصوص تعبّر عن إمكانية جعل النصّ القصير عبارة عن مدينةٍ كاملة مرتبطة مع نصوصٍ أخرى لتشكّل لوحتها العامة وهو ما فعلته الشاعرة الإيرانية.
"ولدت وكنت أبكي وعشت وأنا اصرخ كثيرا، اريد أن ارحل مع ابتسامة، تشبه الموناليزا"، هذا النصّ أو الجزء السادس يوضّح ما بداخل الشاعرة من ألم ويأس وتمرّد لكي تمشي وتحيي ما مات من الأمل.. هو ذات الأمل في الجزء السابع ايضا في وضع مقارنة أو حالة من الحلم للوصول الى شخصيةٍ ما عالمية تحبها الشاعرة "عندما اشم رائجة الحب، لا تسطيع مروحة أي مصنع، أن تكون منافسة لي، مزقوني كبتلات، وارسلوني الى باريس وادعوني جولييت"، سأكون العطر الاكثر مبيعا"، إنها تنحت نصّها عبر الخروج من العمق المحبوس والمختنق الى الخارج الملتهب والمحتقن والمحتشد بالآلام، فلا يكون لها مناص غير التأمّل والحلم والرجاء لعلها تحيي ما مات من الحروف، الحلم، الأمل.

*************


قصة قصيرة
ذات الإطار الأبنوسي

موسى غافل الشطري
بدأ فريد يدرك مبكراً ما يدور حوله من خفايا الأمور. دون أن يبدو على ملامحه، سوى زغب كحلي، رسم خطوطه فوق شفتيه بلطف، تحاصره غمازتان موحيتان. فتحكمت العينان بنظرات ثاقبة، وكّون له مملكة من الإدراك العميق. تجلى عبر تلك الملامح عمق التأمل، وفتوة الوجه بوضوح. بينما بدت قائمتاه مريضتين، تقهقرت حيويتهما، وضمرتا بسبب شلل رافقه منذ طفولته، فاعتاد آن يخفيهما. لذا فقد استكان، وأقر أن يعتاد، بقضاء وقته على كرسي متحرك مطلاً من فوقه عبر بوابة الدار، مراقبا بصمت ما تدب من حركة.
كان ودودا. بل أن الجميع يستأنسونه، فيقفون بقربه، ليلتقطوا إجاباته المقتضبة، أو يجبروه على محاورة تخفف من معاناة عاهته.
يؤنسه أن يشاهد مروج تلك الفتاة التي لم تخفِ رغبتها في اقترابها منه وتشغله بمقارنة طالما تأرّق من اجلها أمام تلك اللوحة الجدارية التي شغلت غرفته منذ حداثته.

* * *
ذات يوم. دعتها أمه، لكي تعينها على حمله إلى كرسيه المتحرك، طبعا أخجله ذلك.
فقالت الأم: ـ إني لا أستطيع أن ارفعه بمفردي، لقد كبر وخشن جسمه
قالت مروج: ـ إني أرى ملامحه ناضجة وقد اكتملت.
تقابلت الأم والفتاة، كي يضعاه هناك، فتأرجحت ساقاه بين ساقي الفتاة الفتيين، ودفع ذلك بوعيه الرجولي، لكي يتأمل ملامح الفتاة الريانة. فأطرق برأسه، كما لو كانت قد أيقظت مشاعره عمدا.
ما أن استقر في كرسيه. حتى مالت عليه مقتربة من جسده، وعلى نحو محسوس، متطوعة أن تدفع به نحو الحديقة، التي توحش مرجُها وأوحى إليه: بأنه قادر على تشذيبها وملئها بالأزهار.
قالت مروج:
- هل تستطيع إحياءها كما كان يفعل والدك آنذاك؟ إنها لا تحتاج سوى إلى جهد ضئيل. إنها تستدعيك أن تعتني بها. هل بوسعي أن أشاطرك إحياءها؟
عندما غادرت مروج، تحرت عيناه الحديقة التي لم تزل بنضارة خضرتها، عدا أن إطارها الزهري قد تلاشى، والذي يتطلب جهدا معافى. هــــل يستطيع أن يحييها بمفرده؟
إذن عليه آن يهبط من كرسيه ويجرّب: إن كان بوسعه -كما فعل أبوه من قبل -أن يغرس أداته بشكل جيد، ويستطيع بموجبها. أن يهيئ أرضا رخوة، صالحة للإنبات لكي ينشئ رحما عامرا بالأزهار.
فعلا. هبط معتمدا على ذراعيه، واثقا بمقدرتهما. وزحف إلى داخل الحديقة، لكي يجرب تلك الأداة، ويغرسها هناك عميقا.
انه سيطلب من أمه: أن تهيئ أصص القرنفل والشقائق، وسينقل ذلك إلى الحديقة، مستعينا بالفتاة. إذا استطاعت، فعلا سيكون ذلك حري أن يجعل البيت رائقا ومزهرا.
عندما جاءت الفتاة. احتضنت الأصص بحماس، واقتربت بها إليه، وبدت تنوء بحملها باسمة.
بدأ فريد يفرد الشتلات ويغرسها. كانا من الحماس: أن تتعانق أيديهما بألفة، وجسديهما. كذلك، ليوحي إليه هذا بمشاعر طاغية. إنه يفترض. أن تكون هناك مواقع يشغلها القرنفل والشقائق.
مروج كان همها-كما يوحى إليه -أن ترى الشتلات تتداخل ورودها وتكتنز، وتتفتح في الربيع، على نحو يثير سعادتهما. فنهضت ودفعت بآلة القص لكي تبدو الحديقة، ذات مرج مستو متجانس ومهيأ أن يحتضن الأزهار. إن ذلك سيعكس لوالدته، ما كان يفعل والده. ويريدها أن تتحسس: أن الحياة في هذا البيت ستمتلئ مجددا.
راقب فريد جسد مروج الفتي، وهو يثب ويدفع بأنوثته جهارا. وكان جهدها الشاق يستدعي أن يعلو صدرها ويهبط، كما لاح له: أن خِصَلاً من شعرها الفاحم تلتصق على نحرها.
بدت كأنها ربة بيت، تجري بآلة الحديقة، حتى يكون باستطاعة ذلك الأريج الأنثوي أن ينفح. إنه يستطيع أن ينشئ حديقة عامرة بالأزهار، فواحة، معافاة. إنه ليس بحاجة إلى جهد إضافي عدا جهد مروج.
بدت ابتسامته، لأول مرة تميل إلى الجرأة. بدا كأنه قادر على النهوض باستقامة، على ساقين سليمتين، لكي يغرس مسحاته كمزارع ماهر في عمق الحديقة. بل انه أحس أن عوقه يمكن أن يكون هيّنا، وانه مثل أي شاب مكتمل، لا يعوزه إلى ذلك وسيطاً.
قالت: مروج: -إن شيئا واحدا يمكنه أن يحيي كل هذا.
قال: -ما هو؟
قالت: -أن يقترن بالإرواء.
كانت ماسورة الماء قد بدأت تدفع بمياهها عبر الانبوب، وراحت الشتلات تميل جانبا. فيما بدت مروج تضغط برفق على التربة المنتفخة المحيطة بالنبتة.
قال فريد: -لماذا تفعلين هذا؟
قالت: -لكي تتشبث الشتلة بالأرض.
قال: -إنني أتوقع أن ننجح.
قالت: -لماذا لا؟ إنك قادر على أن تكون مزارعا كالآخرين.
* * *
بعد إنجاز عملهما، غسلا أيديهما، وأدوات الحديقة.
قالت مروج: هل أساعدك على الصعود إلى كرسيك.
قال: -إنني سأمكث، حاليا، أتأمل الحديقة.
ربما يصعب عليه أن يكون معوقا، بالتأكيد يصعب عليه ذلك، انه يريد أن يكون أمامها رجلاً كاملا. فلقد تصرفت معه بإحساس امرأة أمام رجل.

* * *
كم سهر ليله لكي يتأمل تلك اللوحة البديعة؟ التي شغلتها سيدةٌ رائعة، بحليةٍ ذهبيةٍ ورداءٍ وملامح جذابة مألوفة؟
عندما اكتملت أنوثة مروج كان يدعوها دوما أن تتأمل معه ذلك التشابه المدهش بينها وبين صاحبة الصورة. تقف مروج منبهرة. ربما يسعدها أن يتطابقا، بتفاصيل ملامحهما ويشغلان حيزا واحدا. اقترب من الكرسي المتحرك، وثبّت يديه على تكيتيه لكي يتوازن، ويدفع بنفسه عليه، ثم يدفع به إلى ماسورة الماء ويغلقها.
بعد مضي وقت العشاء انسحب إلى غرفته ليقضي وقتا ليس قليلاً متطلعا إلى ذلك الوجه، وتلك الابتسامة الوقورة، وتساءل: هل يعقل أن تكون مروج بهذا البهاء؟
راقب بعناية منقطعة النظير. تلك العينين، اللتين أوحيتا إليه: إن حدقتيهما تبعثان إليه بإيحاء ناطق، وان تلك الحلية الذهبية، الراقدة على صدرها تثير غيرته. ما هذا كله؟
* * *
منذ عوقه، واستعصاء قدرته، اعتاد أن يدفع بكرسيه، أمام بوابة الدار، ليرقب حركة الناس. كل أمله... أن يتحرى لكي يحظى برؤية ملامحها الأخاذة. ربما يحسسه ذلك بحاجته إن يضطرد نموه معها.
هيأ كرسيه حتى يطل مباشرة أمام طريقها، حتى يرتوي من سواد عينيها، ونضارة وجهها. أما إذا خلت الطريق، فانه سيظل ساهما، كأنه يستعيد ما نفحته من أريج. غير إن ذلك لا يتكرر باستمرار، فيقضي وقته يجتر تفاصيل ذكرياته.
ما الذي يدعوها إلى تلك النظرة؟ أهو الحب؟

***
كلما تأمل تلك الصورة ذات الإطار الأبنوسي، التي أطرقت برأسها نحو سريره، وجدها تجنح إلى ملامح مروج وكأنها هي.
ظل يرقبها، ويتأمل ابتسامتها التي عودته عليها، فبدت له العينان كأنهما تغازلانه، كيف لهذه الفتاة الرائعة، أن تنساق في حب مراهق؟ كيف لها أن تحب كل هذا الحب؟ لاحت له عائدة من البوابة وهو مستلقِ على سريره، بذلك البهاء نفسه، وترمقه بتلك العينين، اللتين عاشرهما، منذ نعومة أظافره حتى هذه الساعة، أخفى قدميه تحت غطائه، كي لا تفاجئها حالته المحزنة.
وقفت أمامه وقالت: -من أين لك هذه العيون الناعسة؟ لماذا تخفي ابتسامتك الآسرة هذه؟
فابتسم بحياء. ثم قالت كأنها تتوعده:
- انتظر...
دلفت إلى الداخل، واجتازت بوابة الغرفة، ناولته يديها فتمنّع، وقالت دون أن تراعي حرجه:
- لماذا تتحرج. لأنك لا تستطيع؟
خفض رأسه بحياء، وضعت كفها تحت حنكه، ورفعت محياه:
- هل تسمح برؤية ساقيك؟
تندّى جبينه، ضاغطاً بذراعيه هناك، أراحتهما بهدوء، ومسحت عرقه وقالت:
أنا أساعدك. -
لم يقل شيئا، لأنه يعرف مدى عجزه.
قالت له بصوت آمر:
- أنا أقول: انهض.
نهض فريد، فراقب ساقيه كيف استقامتا.
سألته: ـ من في البيت؟
قال: -أمي نائمة.
واربت الباب الخارجي وقادته إلى الحمام، كانت قدماه تتنقلان بعناء.
قالت: -امش. ستعتاد كالآخرين.
دخلت به إلى المنـزع.
خلعت ثيابه، دعكت جسده كله، دلكت ساقيه بعنف، وسكبت الماء على جسده وساقيه.
قالت: ـ كم أنت جميل؟ افتح عينيك وشاهد ساقيك كيف تحلوان:
اغتصب نظره إلى هناك وقال:
- هل هذا أنا؟
قالت: ــ ومن تكن؟ أليس من حقك أن تكون؟ إنك بحاجة إلى هذا، هل شاهدت سحر عينيك؟
قال لها: -أعطني الصابون.
اخذ الصابون، وقطعة الجلي، ودعك ساقيه وجسده،
ضحكت وقالت: -أتقبلني زوجة؟
أومأ برأسه موافقا.
أتت بالمنشفة، وناولته ملابسه الجديدة، فارتداها وغادرا الحمام.
كان الوقت يمضي في عمق الليل. جلسا سوية في غرفته مثل زوج وزوجه. أمه لما تزل نائمة، ولا تعلم من أمرهما شيئا.
* * *
استلقيا على الفراش، قال: ـ أنا بحاجة إلى هواء نقي. إني أختنق.
قالت: ـ هل ترغب أن نتجول مادام الجميع يخلدون إلى النوم؟
غادرا إلى الشارع، الجو بديع، وضعا يدا بيد، وانطلقا راكضين. مرا بطرق المدينة كلها، عبثا هنا وهناك، طرقا الأبواب الناس يجفلون، فيطلون برؤوسهم ويهتفون:
- من الطارق؟
الاثنان يختبئان، وهما يمضيان بالضحك، بعض العجائز تشتم وتقول: -من هو الخبيث الذي يطرق في عمق هذا الليل؟
فتهمس مروج بصوت خافت:
ـ فريد....... انه فريد....... الذي اختطف مروج. تعالوا وأنقذوها؟
أجهدا نفسيهما بهذا الجري والعبث، أجهدتهما المشاكسة. أية لذة عظيمة لهذه المشاكسة؟
وبعد أن كلّت قواها من شدة الضحك قالت له:
ــ فريد.... أنا لا أستطيع الجري، لقد كلّت رئتاي من الضحك، ألا تستطيع حملي بين ذراعيك؟
حملها بين ذراعيه، كأي شاب فتي، وركض باتجاه زاوية قريبة يلوذ فيها.
قال: -أتريدين أن أحملك مسافة أكثر؟ أنا لا يتعبني ذلك.
قالت: -دعني أتوسد ذراعك وأنام.
قال: -لا يجوز هذا في العراء. دعيني أحملك إلى البيت.
عادا إلى البيت متعبين، واندسا في الفراش، مضيا يتأملان جولتهما ويضحكان بصوت واطئ، قالت مروج: -مستيقظ؟
قال: -أُصارحك...؟ إنّي متعب جداً. فقد مضيت أجري كالحصان.
قالت:
- آه. كنتَ من الجموح بحيث عانيت من اللحاق بك. لا تنس. عندما يشعشع الصباح أيقظني لكي أعود من حيث أتيت.
قال:
- أليس بوسعك أن تستغني، ولو لليلة ثانية، عن موقعك العالي ونمارس أحلامنا الجميلة؟ أليس من حقنا أن نتقارب في إطار واحد؟
*********

ص6
التربية والتعليم في ضوء برنامج الحزب الشيوعي العراقي
عادل عبد الزهرة شبيب
عانى التعليم في العراق الكثير بسبب ما تعرض اليه البلد من حروب وحصار اقتصادي وانعدام الأمن، اضافة الى ما تم اعتماده بعد 2003 من فلسفة تربوية – تعليمية تقوم على الطائفية وليس المواطنة، وقيام بعض المدارس بتعليم طلابها اللطم وصلاة الجنازة وغيرها.
وحسب تقرير اليونسكو فإن العراق في فترة ما قبل حرب الخليج الثانية عام 1991 كان يمتلك نظاماً تعليميا اعتبر من أفضل انظمة التعليم في المنطقة، اضافة الى ان العراق كاد ان يقضي في ذلك الوقت على الأمية تماماً من خلال حملات محاربة الأمية التي اعتمدها. غير انه بسبب الحرب التي خاضها العراق مع ايران في ثمانينات القرن الماضي وأدت الى تحويل الموارد العامة تجاه الانفاق العسكري ما اثر على قلة الانفاق على قطاع التعليم الذي انحدر مستواه واستمر ذلك مع مرور السنين بسبب عدم وضع خطة استراتيجية لمعالجة ذلك. وكان ايضا من تداعيات غزو الكويت والحرب التي أعقبتها ضعف المؤسسات التعليمية في العراق وانخفاض التخصيصات المخصصة لقطاع التربية والتعليم. كما انخفض الانفاق الحكومي على تعليم الطالب الواحد من (620) دولار في السنوات الذهبية (1970 – 1984) الى (47) دولارا، اضافة الى انخفاض رواتب المعلمين من حيث القيمة الحقيقية وانخفاض عدد الطلاب الاجمالي في التعليم الابتدائي وزيادة نسب التسرب الى نحو (20في المائة) .
ومنذ 2003 والاحتلال الأمريكي للعراق ظهرت المشاكل الرئيسة التي تعيق النظام التعليمي كنقص الموارد وتسييس النظام التربوي والهجرة والتشرد الداخلي من المعلمين والطلاب ايام الطائفية اضافة الى التهديدات الأمنية والطائفية والفساد والأمية على نطاق واسع حيث يعاني أكثر من ستة ملايين عراقي بالغ الأمية التامة.
كما نلاحظ بعد 2003 انتشار المدارس والجامعات الخاصة (الأهلية) بكثرة في جميع المحافظات العراقية وبتشجيع الحكومات المتعاقبة وفقا لسياستها الجديدة بالاتجاه نحو الخصخصة واقتصاد السوق حسب توجيهات صندوق النقد والبنك الدوليين.
الكثير من مدارسنا اليوم بحاجة الى اصلاح جذري حيث قلة او انعدام المكتبات والمختبرات العلمية وتزايد الرشوة وعدم وجود الكهرباء والماء وتداعي الأبنية المدرسية في ظل قلة الدعم الحكومي وتوجه العديد من الأطفال في سن الدراسة الى مجال العمل والتسول. وتشير الدراسات الى ان حوالي 70في المائة من المدارس في العراق تفتقر الى المياه النظيفة والمرافق الصحية ، وان حوالي (1000) مدرسة يتم بناؤها من الطين والقش او الخيام او الكرفانات وخاصة في المناطق الريفية لبلد يمتلك ثاني اكبر احتياطي للنفط في العالم، اضافة الى المناهج الدراسية غير المناسبة والتي عفا عليها الزمن مع ضعف تدريب المعلمين وانتشار ظاهرة الدروس الخصوصية بكثرة ، اضافة الى ازدياد وتيرة الصراع الطائفي وتأثير ذلك على نظام التعليم ، مع انخفاض مستوى التعليم الذي دعا المنظمات الدولية المتخصصة الى اعتبار العراق حاليا من أسوأ بلدان العالم في مستوى التعليم وتأثير الوضع الأمني الخطير وغير المستقر على الاستمرار في التعليم والدوام المنتظم. وقد اضحى العراق في مصاف الصومال وجزر القمر وجيبوتي واليمن وليبيا والسودان وسوريا ضمن تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس اشتمل على (140) دولة وتم استثناء تلك الدول والعراق أولهم لافتقارهم الى معايير الجودة في مستوى التعليم الجامعي والثانوي والابتدائي. وتعتبر ازمة التعليم في العراق بهذا المستوى المتدني ازمة جديدة تضاف الى الخيبات السياسية والاقتصادية والأمنية والخدماتية التي شهدت اهمالا حكوميا ايضاً لقطاع التربية والتعليم واظهرت وزارة التربية الخاضعة للمحاصصة الحزبية منذ 2003 أعلى معدلات الفشل والتخبط والانهيار في الوقت الذي كان فيه العراق الأول على البلدان العربية على صعيد التعليم في سبعينيات القرن الماضي.
ويلاحظ اليوم ان التخصيصات المالية في موازنات العراق الاتحادية لقطاع التربية والتعليم تتميز بقلتها، فموازنة 2018 مثلا خلت من أية درجات وظيفية لتعيين المعلمين والمدرسين حيث اشترط صندوق النقد الدولي (الذي يخضع له العراق) على الحكومة العراقية تقليص النفقات التشغيلية بسبب معاناة الحكومة من آثار الافلاس وعدم القدرة على دفع رواتب موظفيها بسبب انخفاض اسعار النفط العالمية وتداعيات الحرب على داعش. كما ان مبالغ الموازنات العراقية الكبيرة تستنفذ في تغطية النفقات التشغيلية التي تشكل أكثر من 78في المائة، بينما بلغت حصة وزارتي التربية والتعليم العالي في موازنة 2019 ما نسبته (3،72 في المائة) من اجمالي الانفاق العام. وهذا لا يتناسب مع التحديات الكبيرة التي تواجه قطاع التربية والتعليم.
وبهذا الصدد فقد شخص برنامج الحزب الشيوعي العراقي مهمتين ملحتين:
الأولى: مواصلة الجهود لتصفية آثار المرحلة السابقة.
الثانية: اصلاح المنظومة التربوية والتعليمية في مختلف مراحلها:
ولغرض إصلاح المنظومة التربوية والتعليمية فقد حدد برنامج الحزب الشيوعي العراقي عدة مهام: -
اذ اعتبر قطاع التربية والتعليم من الأولويات المهمة مؤكدا على تخصيص الموارد المالية والمادية والبشرية اللازمة للنهوض بقطاع التعليم، اضافة الى الاهتمام بتوفير الأبنية المدرسية وفق المواصفات العالمية.
ويؤكد البرنامج كذلك على تعزيز الفكر التنويري واعتماد فلسفة تربوية – تعليمية تقوم على قيم المواطنة وليس قيم الطائفية، مع تنمية قدرة الطالب على التفكير النقدي، واعادة النظر في نظام ومناهج التعليم وطرائق التدريس مع تشجيع البحث العلمي والابتكار، اضافة الى اهمية ربط العملية التعليمية بعملية التنمية الشاملة في البلاد واهدافها الكبرى. اذ ان التعليم اليوم في العراق في واد ومهمات التنمية الاقتصادية – الاجتماعية في واد آخر. مؤكدا على ضرورة تأمين مستلزمات التقدم التقني والمادي وادراج المعلوماتية ضمن المناهج بشكل مبكر.
وتطرق برنامج الحزب ايضا في هذا المجال الى مسألة استكمال عملية محو الأمية وضمان مجانية التعليم في المراحل الدراسية كافة وتفعيل الزاميته في الدراسة الابتدائية ومعالجة ظاهرة التوسع المتنامي للتعليم الأهلي المكلف للأسرة العراقية على حساب التعليم الحكومي المجاني. كما اهتم البرنامج ايضا بشمول مرحلة رياض الأطفال بالسلم التعليمي والزامية التعليم وفقا للدستور، اضافة الى تأكيده على اصلاح التعليم العالي والحفاظ على استقلاليته وعدم تقييده بانتماء عقائدي او أي غطاء آخر.
ومن الأمور المهمة التي أكد عليها برنامج الحزب الشيوعي العراقي ربط التعليم بأنواعه وخاصة التعليم العالي والبحث العلمي بحاجات البلاد وآفاق تطورها والاهتمام بشكل خاص بالتعليم التقني والمهني ومتابعة تطبيق القوانين والضوابط الخاصة بالمدارس والجامعات الأهلية، اضافة الى الاهتمام باعتماد أسس الكفاءة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز بين المتقدمين للمنح والبعثات والزمالات وفي القبول بالجامعات والمؤسسات التربوية بشكل عام بعيداً عن اسس الطائفية او القومية او غيرها. الى جانب ذلك أكد البرنامج على السعي نحو تحويل مجالس الآباء والمدرسين الى هيئات ساندة للعملية التربوية مع الاهتمام بالنشاط اللاصفي لتنمية الروح الجماعية التعاونية للطلاب ووضع الطالب في مركز العملية التربوية واحترام الهيئات التدريسية وتأكيده على الممارسة الديمقراطية في الحياة الدراسية مع الاهتمام بتأهيل وتدريب العاملين في هذا القطاع والتحسين الدائم لمستويات معيشتهم بما يمكنهم من تكريس اهتمامهم لإنجاز مهامهم التربوية في افضل الظروف. وهذا ما دعا المعلمين في انحاء العراق ومن خلال نقابتهم الى الاضراب العام وعلى مدى يومين لتحسين اوضاعهم واصلاح العملية التربوية التعليمية.
ان حكومة الدكتور عادل عبد المهدي مطالبة اليوم بالإصلاح الجذري لقطاع التربية والتعليم وتحسين البنى التحتية وزيادة التخصيصات المالية لهذا القطاع ومحاربة الأمية والفساد والطائفية وربط التعليم بحاجات البلاد التنموية وآفاق تطورها.
*********
معاناة المعلم
في الظروف القاسية

محمود العكيلي
تعرض المعلم في العراق الى ظروف اجتماعية قاسية وخاصة في سنوات الحصار في الثمانينات والتسعينات، حيث تعرض مع عائلته الى المجاعة والعوز بسبب قلة راتبه الذي لا يكفي لسد احتياجاته. ولتلك الظروف الجائرة اهتزت شخصية المعلم وتحولت الى الأسوأ مما اضطره الى العمل بعد اوقات الدوام الرسمي ليتمكن من اطعام عائلته واطفاله، غير مبالٍ بسمعته بين تلاميذه ومحيطه.
فباع السكائر على الرصيف وعمل سائق تكسي في الشارع وامتهن مهنا اخرى لا تليق به اطلاقاً وأصبح الفرق شاسعاً بين معلم الامس القديم وبين معلم اليوم الجائع. ولتلك الحالة المزرية نظمت هذه القصيدة بحق المعلم في زمن الحصار وهي تجسد وضع المعلم المعاشي وواقعه المر رغم تمسكه بمهنته التربوية ورغم كل الظروف الاقتصادية.
"قم للمعلم وفه التبجيلا"
ادى الرسالة جائعاً وعليلا
ادى الرسالة صابراً في محنة
عانى حصاراً جائراً وطويلا
وبرغم ويلات الحصار فانه
للركب أصبح هادياً ودليلا
صَعُبَ الكساء ومزقت ثيابه
هذا الذي قالوا عليه جليلا
صَعُبَ الرغيف فما يقول لطفله
وجمَ المربي حائراً وذليلا
باع السكائر وجبةً لعياله
باع السرير وكم رآه جميلا
يا حسرة صار المعلم جائعا
وهو المثال وما سواه مثيلا
ربى التلامذة الصغار على الوفا
ما كان يوما خائنا وعميلا
كم كان يمشي شامخاً متألقاً
واليوم يحبو شاحبا وهزيلا
خاوي الفطام مجرجراً اذياله
نحو المدارس كي يربي الجيلا
بالأمس شوقي قالها متفاخراً
"كاد المعلم ان يكون رسولا"
*************

ص7
أتلانتا يعلق على انتقال علي عدنان الى فانكوفر الكندي

بغداد – طريق الشعب
علق نادي أتلانتا الايطالي، على انتقال لاعب المنتخب الوطني علي عدنان إلى صفوف فانكوفر وايت كابس الكندي الناشط في دوري الــMLS الأمريكي. ونشر النادي الايطالي عبر موقعه الرسمي قائلاً: "أتلانتا يلعن إعارة علي عدنان إلى نادي فانكوفر وايت كابس لكرة القدم.. حظاً سعيداً علي". وكان مدرب الفريق "النيراتزوري"، جيان بييرو غاسبريني، قد ابلغ عدنان بالبحث عن فريق آخر بعد انتهاء فترة الانتقالات الشتوية الماضية، بسبب عدم موافقته على التحاق عدنان بصفوف المنتخب الوطني للمشاركة في كأس آسيا بالإمارات 2019. وأعلن نادي فانكوفر وايت كابس الكندي، لكرة القدم، الأحد، ضم لاعب المنتخب الوطني، علي عدنان على سبيل الإعارة حتى نهاية حزيران المقبل.
**********
حكيم شاكر: الزوراء لعب مباراة الموسم
أمام الوصل الإماراتي
إعداد – طريق الشعب
أكد مدرب نادي الزوراء، حكيم شاكر، أن لاعبيه لعبوا مباراة الموسم أمام الوصل الإماراتي في الجولة الثانية من مجموعات دوري أبطال آسيا.
وأمطر الزوراء شباك الوصل خمسة أهداف نظيفة، حلّق من خلالها إلى صدارة المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط.
وقال شاكر في المؤتمر الصحفي الذي عقب المباراة، إن "الزوراء لعب مباراة الموسم أمام الوصل، والجماهير التي ملأت الملعب كان لها دور كبير في الانتصار الكبير".
وأوضح أن "جميع اللاعبين طبقوا واجباتهم على أتم صورة ولم يرتكبوا الأخطاء في المباراة"، مؤكداً أن "فريق النوارس طوى صفحة الوصل وسيكون تركيزه على مباراة الكلاسيكو أمام القوة الجوية".
وتقام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة يوم 8 نيسان، حيث يلتقي الوصل مع زوباهان في دبي، والنصر مع الزوراء في الرياض.

إدارة الزوراء: الدعم المالي انعكس إيجابياً على نتائج الفريق

أكدت إدارة نادي الزوراء، أن الدعم المالي الذي تلقاه النادي من قبل وزير النقل والمواصلات عبد الله لعيبي، انعكس ايجابياً على نتائج الفريق آسيوياً.
وقال عضو الهيئة الإدارية للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي إن "إدارة نادي الزوراء تقدم الشكر لوزير النقل والمواصلات عبد الله لعيبي على دوره في تذليل الصعاب المالية للفريق".
وأوضح أن "الدعم المالي انعكس بشكل إيجابي على وضع الفريق الذي استطاع ان يحقق نتائج مميزة آسيوياً"، معرباً عن أمله في "استمرار دعم ممثل العراق آسيوياً".
وحقق فريق النوارس نتائج مميزة في دوري أبطال آسيا، بعدما تعادل مع ذوب أهن في إيران وحقق فوزاً كبيراً على فريق الوصل الإماراتي في كربلاء وضع الفريق في صدارة المجموعة الآسيوية.
واعتلى فريق الزوراء، صدارة المجموعة الأولى بدوري أبطال آسيا، بعدما تغلب على ضيفه الوصل الإماراتي 5-0 في المباراة التي أقيمت على ملعب كربلاء الدولي ضمن لقاءات الجولة الثانية من دور المجموعات.

*********
سلة الاخبار...
قائمة المنتخب الوطني الرسمية لبطولة الصداقة الدولية الثانية

اثير الشويلي ــ إعلام اتحاد الكرة
أعلن مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم، السلوفيني، ستريشكو كاتانيتش، الاثنين ، القائمة الرسمية لمنتخبنا الوطني التي ستشارك في بطولة الصداقة الدولية الثانية، والتي ستحتضنها محافظة البصرة في العشرين من الشهر الجاري .
وضمت قائمة كاتانيتش 23 لاعبا، هم: جلال حسن ومحمد حميد ومحمد صالح لحراسة المرمى، وللدفاع سامح سعيد وعلاء مهاوي وريبين سولاقا واحمد إبراهيم وسعد ناطق وميثم جبار وحسام كاظم وضرغام إسماعيل، وللوسط أحمد ياسين وهمام طارق وصفاء هادي وأمجد عطوان وحسين علي وبشار رسن وجستن ميرام وجيلوان حمد وكرار نبيل، وللهجوم مهند علي وعلاء عباس وايمن حسين.
يشار إلى أن منتخبنا الوطني سيتجمع في محافظة البصرة يوم الاحد المقبل الموافق للسابع عشر من هذا الشهر، ومن المؤمل ان يصل المنتخب السوري يوم السبت المقبل. فيما يصل المنتخب الأردني، يوم الثلاثاء المقبل، يذكر أن منتخبنا الوطني سيلاقي نظيره السوري في افتتاح البطولة في العشرين من الشهر الجاري على أن تجري في الثالث والعشرين منه مباراة الأردن وسوريا وتختتم البطولة بمباراة العراق والأردن التي ستجري في السادس والعشرين منه.

الاتحاد الآسيوي يوقف مهاجم الصقور أربع سنوات

بغداد – طريق الشعب
أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الاثنين، قراره بشأن عقوبة مهاجم نادي القوة الجوية، أمجد راضي لتناوله مادة محظورة خلال منافسات كأس الاتحاد الآسيوي العام الماضي.
وقرر الآسيوي إيقاف راضي لمدة أربع سنوات، مع حق استئناف القرار، وبالتالي فإن اللاعب لن يتمكن من اللعب حتى موسم 2022.
وكان اللاعب قد أكد في تصريحات صحفية، أنه تناول مادة منحفة وكان يجهل بأنها محظورة من قبل الاتحاد الآسيوي.
كما أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قراره بشأن عقوبة حارس مرمى نادي القوة الجوية فهد طالب بعد تناوله مادة محظورة خلال منافسات كأس الاتحاد الآسيوي نهاية العام الماضي.
وتناول طالب حبوب التنحيف والتي تم على آثرها إيقافه في كانون الثاني من العام الماضي بالإضافة إلى زميله في الفريق أمجد راضي.
وقرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إيقاف طالب لمدة أربعة أشهر، حيث ستكون عودته في الثالث عشر من شهر نيسان المقبل، كونه قضى ثلاثة أشهر من العقوبة.

**********
انتحار بطلة العالم السابقة للدراجات
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأمريكي للدراجات، الاثنين، عن وفاة المتسابقة الأولمبية كيلي كاتلين، التي ساعدت الفريق الأمريكي على الفوز بفضية سباق المطاردة لفرق السيدات في أولمبياد ريو 2016 عن 23 عاما.
وقال روب ديمارتيني رئيس الاتحاد الأمريكي للدراجات في بيان "عانت أوساط رياضة الدراجات في أمريكا من خسارة فادحة برحيل كيلي كاتلين".
وتابع "كانت كيلي أكثر من رياضية بالنسبة لنا وستظل دوما جزءا من عائلة الدراجات في الولايات المتحدة".
وأضاف ديمارتيني في بيان "مشاعرنا وصلواتنا مع عائلة كاتلين، هذه أوقات صعبة حقا ونريد احترام خصوصيتهم، "رياضة الدراجات بأسرها في حالة حزن بسبب هذه الخسارة الفادحة".
وذكر والدها مارك في خطاب لمجلة فيلو نيوز المتخصصة في الدراجات، أن ابنته انتحرت مساء الجمعة الماضي في منزلها بكاليفورنيا".
وفازت كاتلين بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم أعوام 2016 و2017 و2018 مع الفريق الأمريكي للمطاردة للسيدات.

************
الاتحاد الدولي للقوى يبقي الحظر على روسيا في فضيحة المنشطات
متابعة – طريق الشعب
قال الاتحاد الدولي لألعاب القوى، الاثنين، إنه سيبقي الحظر المفروض على الاتحاد الروسي؛ بسبب فضيحة منشطات حتى يتسلم بيانات تم جمعها من معمل موسكو مؤخرًا، وكذلك الحصول على تعويض مالي.
وعوقب الاتحاد الروسي لألعاب القوى بالإيقاف في 2015 عقب تقرير للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات كشف عن وجود قرائن على برنامج للمنشطات برعاية الدولة في روسيا.
وناقش مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى مدى إمكانية رفع الإيقاف عن روسيا خلال اجتماع في الدوحة يومي الأحد والاثنين، لكن رون أندرسن رئيس اللجنة المكلفة بملف روسيا في الاتحاد الدولي لألعاب القوى، قال إن موسكو لم تلتزم بهذين الشرطين حتى الآن.
وأضاف أن مسائل "لوجيستية" عرقلت مفاوضات بشأن الحصول على تعويضات مالية من بينها تكاليف اللجنة وأتعاب قانونية عن قضايا رفعتها روسيا أمام المحاكم.
كما لم يحصل الاتحاد الدولي لألعاب القوى حتى الآن على معلومات وعيّنات من معمل موسكو تقوم الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بتحليلها حاليا.
وقال "يتعيّن حل هذه المسائل. فور أن نحصل على كل الأشياء المطلوبة.. فإننا سنعيد بكل جدية نظر المسألة وسنرفع توصية إلى مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى لرفع الإيقاف عن روسيا".
ونفت السلطات الروسية وجود برنامج برعاية الدولة لتعاطي منشطات لكنها أقرّت بمنح مسؤولين بارزين مواد محظورة لرياضيين تتعارض مع لوائح مكافحة المنشطات وكذلك إخفاء نتائج اختبارات إيجابية.
ومنذ 2015 تم السماح لبعض الرياضيين الروس بالمنافسة دوليا كمستقلين شريطة اجتياز معايير محددة تظهر نزاهتهم.

**********
الشمراني يعزز مركزه في قائمة هدافي أبطال آسيا
متابعة – طريق الشعب
عزز الوافد الجديد لنادي الاتحاد، ناصر الشمراني، تواجده في المركز الثالث بقائمة الأكثر تسجيلا للأهداف في دوري أبطال آسيا، بعد هدفه الاثنين، في شباك الوحدة الإماراتي.
ويبتعد الشمراني، بفارق 7 أهداف، عن الهداف التاريخي للمسابقة، الكوري لي دونج غوك، الذي استعاد صدارة القائمة هذا الموسم بوصوله للهدف رقم 37 في البطولة.
ويأتي في المركز الثاني الصربي داميانوفتش بـ 36 هدفا، ثم السعودي ناصر الشمراني بـ 30 هدفا.
كما تمكن الشمراني من تسجيل أول أهدافه بقميص الاتحاد، في المشاركة الأولى له مع الفريق، والتي خسرها الاتحاد (4-1).
ويمتلك الشمراني إنجازات كبيرة في الأندية التي شارك معها، حيث يعتبر أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في تاريخ الهلال بموسم واحد في 2015، برصيد 30 هدفا.

********
ماذا تغير منذ رحيل زيدان عن ريال مدريد ؟
متابعة – طريق الشعب
عاد زين الدين زيدان لتولي القيادة الفنية لريال مدريد بعد رحيله بـ284 يوما فقط، لتكون الولاية الثانية له مع الميرنجي. وأقالت الإدارة سانتياغو سولاري، بعد الأسبوع الكارثي الذي مره به الريال، والذي تسبب في تعرضه الى انتقادات حادة من مُحبي وعشاق الفريق، حيث طالبوا الرئيس فلورنتينو بيريز بالإقالة.
ويرصد التقرير التالي 5 تغييرات على ريال مدريد منذ رحيل زيدان الصيف الماضي: -

رحيل رونالدو

أبرز تغيير حدث في ريال مدريد، كان رحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوف يوفنتوس الإيطالي، الصيف الماضي، في صفقة تخطت قيمتها حاجز الـ 100 مليون يورو.
وكان رونالدو أحد أهم العناصر في صفوف الميرنجي في عهد زيدان، وسببا رئيسا في تحقيق كل الألقاب والبطولات التي حصدها الميرنجي.
وظهر تأثر الملكي بشكل كبير جدًا بعد رحيله على المستوى الهجومي وتسجيل الأهداف.

الاضطراب الفني

عانى ريال مدريد من حالة الاضطراب الفني، حيث تمت إقالة جولين لوبيتيجي في شهر تشرين الأول الماضي، بعد شهرين فقط من بداية الموسم، بسبب النتائج السلبية للفريق.
وقررت الإدارة بعدها إسناد المهمة بشكل مؤقت إلى سانتياغو سولاري خلفا له، والذي بدأ بشكل جيد قبل أن تتدهور النتائج في الفترة الأخيرة.
ولا شك أن تعاقب المدربين على الفريق الأول، كان له تأثير سلبي على اللاعبين وخلق حالة من عدم الاستقرار وتسبب في عدة أزمات داخل غرف خلع الملابس.

التاج المكسور

ترك زيدان ريال مدريد وهو بطلا لأوروبا في آخر 3 مواسم، في إنجاز استثنائي سيكون من الصعب تكراره في المستقبل القريب.
وودع حامل اللقب عرشه هذا الموسم تحت قيادة سانتياغو سولاري أمام فريق أياكس أمستردام الهولندي، من الدور ثمن النهائي، بالخسارة على أرضه في موقعة الإياب (4-1) في مباراة كارثيةـ بعد أن تربع على العرش لأكثر من 1000 يوما.

دور الشباب

هذا الموسم أصبح دور اللاعبين الشباب أكبر مما كان في عهد زيدان، خاصة مع تولي سانتياغو سولاري المسؤولية، لا سيما وأنه كان مدربا لفريق الشباب "الكاستيا".
وحصل العديد من اللاعبين الشباب على الفرصة مثل فينيسيوس جونيور، وريجيلون، وأودريوزولا، وماركوس يورينتي وفيدي فالفيردي، وأصبح بعض منهم عناصر أساسية على حساب لاعبين كبار.
على الجانب الآخر اختفى دور العديد من اللاعبين الكبار أمثال إيسكو، ومارسيلو.

غياب الحماس

منذ بداية الموسم وظهرت على اللاعبين حالة من التبلد واللامبالاة، لا سيما وأنهم حققوا كل شيء ممكن خلال السنوات الأخيرة مما خلق حالة من التشبع.
وبعد أن ترشح 8 لاعبين من صفوف الفريق لحصد جائزة أفضل لاعب في العالم، وهو أمر يحدث لأول مرة في تاريخ النادي، خرج ريال مدريد من الموسم مُبكرًا خالي الوفاض، حيث لم يتوج سوى بلقب كأس العالم للأندية في الإمارات.
وعكس ما كان خلال فترة زيدان، حيث كان يُقاتل الفريق على الألقاب، ولاسيما دوري الأبطال، موسم تلو الآخر.

**************

ص 8

الدولة ومجتمع الولاية
في الإمبراطورية العثمانية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الدولة ومجتمع الولاية في الإمبراطورية العثمانية – الموصل 1540-1834"، من تأليف دينا رزق خوري وترجمة سلوى زكو.
يتضمن الكتاب سردا تاريخيا حول مدينة الموصل وطبيعة سكانها المتعدد الأطياف، وما وقع فيها من أحداث خلال زمن الإمبراطورية العثمانية، مسلطا الضوء على ما شهدته المدينة وبيئتيها الثقافية والإنسانية، من تغيرات ووقائع خلال تلك الفترة.

***********

العراقيات في لاهاي يحتفلن بعيد المرأة
لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، أقامت "جمعية النساء العراقيات" في هولندا، الأحد الماضي، حفلا حضره جمع من بنات وأبناء الجالية العراقية.
الحفل الذي أقيم على إحدى القاعات في مدينة لاهاي، استهلته الرابطية خانم زهدي بكلمة قدمت فيها نبذة مختصرة عن قرارات الأمم المتحدة بشأن المرأة وحقوقها، وذكرّت الحاضرين بمناسبة يوم المرأة العالمي، وبدور رابطة المرأة العراقية ونضالها الوطني، معبرة عن الوفاء والتقدير للنسوة المناضلات.
ثم استعرضت قرارات الأمم المتحدة بشأن المرأة، ملقية الضوء على مؤتمرات المكسيك ١٩٧٥، وكوبنهاغن ١٩٨٠، ونايروبي ١٩٨٥، وبكين ١٩٩٥، التي عنيت بحقوق المرأة.
بعد ذلك قدمت الناشطة نجاة تميم، محاضرة حول "دور المرأة في التغيير"، طرحت فيها ثلاثة محاور، هي: محور "الرمز/ الشخصية" عن تأثير الكاتبة الفرنسية الراحلة سيمون دي بوفوار في نشاط التيارات النسوية، ومحور "الرمز/ النسوية"، الذي تطرقت فيه إلى مفهوم الجندر وتفسيراته المختلفة. فيما كان المحور الأخير بعنوان "الرمز/ الأسطورة"، وقد تناولت فيه المحاضرة الصراع بين الملك المستبد والمرأة الرافضة للخضوع.
وكانت للرابطية بشرى الحكيم كلمة في الحفل، استعرضت فيها نشاطات "جمعية النساء العراقيات"، ومساهماتها في متابعة القرارات الدولية المعنية بحقوق المرأة ودورها في عملية السلام.
وفي ختام الحفل الذي أدارته الناشطة خيرية الخالدي، والذي شهد فقرات غنائية وموسيقية قدمتها الفنانة نجوى، تم تكريم عدد من الرابطيات، وهن كل من خانم زهدي، سناء الكرعاوي، نبأ أبو اقلام، لمياء مصطفى، بشرى الحكيم ومي شوقي.

*********


تهنئة الى ابناء شعبنا
من الصابئة المندائيين

نتقدم باحر وأزكى التبريكات بمناسبه عيدهم الاغر (عيد البرونايا) عيد الخليقة فالف تحيه لأبناء الطائفة العريقة الذين حملوا مشعل الحرية والنضال في سبيل شعبهم ووطنهم وقدموا التضحيات من أجل حريه شعبهم ووطنهم

المختصة المندائية
للحزب الشيوعي العراقي

************

احتفاء بالروائي
عبد الكريم العبيدي
بغداد – طريق الشعب
يحتفي "الملتقى الثقافي العراقي" في بغداد، صباح بعد غد الجمعة، بالروائي عبد الكريم العبيدي وبمنجزه الإبداعي، في جلسة تتحدث فيها نخبة من الأدباء.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة ضحى، على "قاعة جواد سليم" في المركز الثقافي البغدادي – شارع المتنبي.
والدعوة عامة.

**********

صبيح الجابر عن "تحولات النثر الفني" يوم السبت القادم
بغداد - طريق الشعب
في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
تضيّف محلية المثقفين للحزب الشيوعي الدكتور صبيح الجابر، للحديث عن آخر اصداراته كتاب "تحولات النثر الفني وتطور بنياته السردية"، في ندوة ثقافية تديرها القاصة نعيمة مجيد، ويرافق الفعالية عرض لمنحوتات النحات كمال كريم. صباح يوم السبت 16 آذار الجاري في منتدى بيتنا الثقافي ببغداد.
والدعوة عامة.


***********

نقطة ضوء...

عودة الكفاءات
ومستلزمات التشجيع
جواد الاسدي نموذجا

أكمل الفنان جواد الاسدي دراسته الجامعية في قسم المسرح لأكاديمية الفنون الجميلة جامعة بغداد، مطلع سبعينيات القرن الماضي.
وكانت بواكير اعماله مسرحية " العالم على راحة اليد " التي أخرجها لفرقة المسرح الفني الحديث -مسرح بغداد، وكان عملا ناجحا بامتياز وبمساهمة شباب الفرقة، آنذاك، مجسدا فكره العلمي والتزامه الفكري بالبحث عن عالم جديد خال من الاستغلال، مبشرا بحياة سعيدة تعم كوكبنا الكبير. وأضاف المعرض التشكيلي، الذي أقيم في صالة الانتظار لرفيق دربه الفنان قاسم الساعدي نكهة جديدة للعرض المسرحي. خاصة وأنه لم يمض وقت طويل على خروج الساعدي من أتون جحيم قصر النهاية! كان جواد الاسدي، وما زال، يعتز بانتمائه الفكري ولكنه لم يكن يوما " مؤدلجا" بمعنى الانطواء على الايديولوجيا أو الفكر، إذ أنه يستمد طاقته الإبداعية من تفاصيل الفكر الإنساني الخلاق حتى أصبح نجما متألقا في سماء المسرح العربي، بعد أن ترك العراق عام 1976، ليكمل دراسة الدكتوراه في جامعة صوفيا. ولم يستطع العودة الى وطنه، في تلك السنوات الساخنة، بسبب سياسة النظام المقبور ضد كل ما هو تقدمي! تنقل جواد الاسدي بين عواصم عربية وعالمية مختلفة، تاركا في كل منها أثرا مسرحيا متميزا، فكانت أهم تلك الاعمال على سبيل المثال وليس الحصر، اخراجه مجموعة من الاعمال المسرحية منها: رأس المملوك جابر. الخادمات. نساء في الحرب. حمام بغدادي. تقاسيم على العنبر. تقاسيم على الحياة، وقبل ذلك كانت مسرحية مجنزرة ماكبث، التي عرضت في بغداد باسم المسرح الفلسطيني، قبل انهيار النظام المقبور، وبطبيعة الحال من دون حضور المخرج! عاد جواد الاسدي إلى وطنه أكثر من مرة، بعد سقوط الدكتاتور ليتدفأ بشمسه ونهريه واحضان اهله وأصدقائه ومحبيه الذين غاب عنهم طويلا. ولكنه ومنذ منتصف العام الماضي عاد ليقدم عملا مسرحيا، من اعداده واخراجه، وهو تقاسيم على الحياة الذي وصفه النقاد بأنه " درس " في فن المسرح! وحاز على اعجاب كل من شاهده سواء في العراق او في بقية العواصم مثل تونس والقاهرة.
لقد أعاد جواد الى المسرح العراقي وجهه الناصع وبريقه الذي كاد أن يضيع بين الضائقة المالية للمؤسسات المنتجة وضعف الادارة وتردي الوعي الجمعي. لقد استطاع الاسدي ترميم ما أمكن ترميمه في فترة قياسية من خلال خبرته المتراكمة خلال ما يقارب الخمسين عاما ومن خلال تجربته الخلاقة بإدارة مسرحه الخاص في بيروت لسنوات عديدة!
فماذا يا ترى قدمنا للفنان جواد من مغريات البقاء؟!
الدول المتحضرة تحترم رموزها، والكفاءات المغتربة جديرة بالعودة، ولكن علينا ان نبذل كل الجهود من اجل عودتها، وأن نهيئ الأسس السليمة لهذه العودة، مهنيا وانسانيا!

طه رشيد

************

تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة
رابطة المرأة العراقية تطفئ شمعتها الـ 67

بغداد - انتصار الميالي
أقامت رابطة المرأة العراقية، مساء الأحد الماضي في بغداد، حفلا في مناسبة الذكرى 67 لتأسيسها.
الحفل الذي أقيم على قاعة "المركز الثقافي النفطي"، والذي تزامن مع اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، شهد حضورا من رائدات الحركة النسوية وقياداتها، إلى جانب حضور حشد من الشخصيات السياسية والبرلمانية والنقابية والأدبية والفنية والثقافية والإعلامية، يتقدمه سكرتير الحزب الشيوعي العراقي والنائب عن تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي، وعدداً من قياديي الحزب والرفيق حميد مجيد موسى سكرتير الحزب سابقاً والنائبة عن التحالف الرفيقة هيفاء الأمين، والنائبة وصفية محمد شيخو، وممثل الحزب الوطني الأشوري منير حيدو، والعديد من الدبلوماسيين السابقين في وزارة الخارجية ومكتب رئيس الجمهورية.

الشاعرة فالنتينا يوآرش، أدارت الحفل واستهلته داعية الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهيدات الرابطة والحركة النسوية، والشهيدات المغدورات على أيدي تنظيم داعش الإرهابي.
بعد ذلك ألقت سكرتيرة الرابطة السيدة شميران مروكل، كلمة باسم الرابطة استعرضت فيها محطات من نضال الرابطة وتاريخها العتيد منذ تأسيسها حتى اليوم، والدور البارز الذي لعبته الرابطيات في سبيل حماية حقوق المرأة والطفل، مشددة على "أهمية أن تعمل السلطات الحكومية والتشريعية والقضائية، وبشكل جاد، على انتشال المرأة من واقعها المرير، وتوفير الحياة الحرة الكريمة لها ولأطفالها، وحماية حقوقها، وإلغاء جميع القوانين والقرارات التي تتعارض مع الدستور العراقي حول الحقوق الأساسية للمرأة".
وطالبت سكرتيرة الرابطة في الكلمة "بإنهاء كل المحاولات الساعية إلى تشويه نسيج المجتمع العراقي، مثل "مشروع قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية"، وبإلغاء جميع الإجراءات الصادرة بهذا الخصوص، ومتابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية المعنية بتمكين النساء وتأهيلهن، لتكون لهن مشاركة فاعلة في بناء عراق الأمن والسلام والعدالة الاجتماعية".
ثم استمع الحاضرون إلى قصيدة مهداة للنساء العراقيات، ألقاها الشاعر الكبير ناظم السماوي، جاء فيها: "عراقية، المحبة البيج تملي الكاع.. وبعدج للشعب يحبيبه منذورة.. هنياله شعبنه بعيد الحبيبات والحلوات طبعا للشعب سوره.. الف مبروك عيدج يا ورد آذار.. خلصتي من قفص سجان.. واجاج اردود هم سجان.. يكره غنه العصفورة!".
وكانت للرائدة النسوية والأديبة سافرة جميل حافظ، كلمة في الحفل، تناولت فيها تجربتها في الرابطة، وقرأت في معرض كلمتها، كلمة أخرى للكاتبة سلوى زكو، تتحدث فيها عن بداية انتمائها إلى الرابطة.
وشهد الحفل عرضا للأزياء التراثية، جسد أزياء مختلف المكونات العراقية. وهو من تصميم وتنفيذ فناني دار الازياء العراقية. وقد رافقت العرض أغنيات تراثية.
بعدها قدمت فرقة الجالغي البغدادي، بقيادة الفنان خالد السامرائي ، مقامات عراقية وأغنيات بغدادية تراثية. ثم ألقت الشاعرة خديجة الحمامي قصيدة مهداة للمرأة في عيدها، تلاها الشاب حسين شداوي، الذي أدى باقة من الأغنيات على انغام العود.
كذلك تخللت الحفل مسابقات منوعة، وتوزيع هدايا من الرابطة و"مركز كوين بغداد" للتجميل، على الفائزين في المسابقات.
وتلقى الحفل برقيات تهنئة وباقات ورد من قبل الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، جمعية المرأة البحرينية، سفيرة العراق في الاردن صفية السهيل، مدير المركز الثقافي النفطي، المكتب النسوي للحزب الوطني الآشوري وملتقى عبد كاظم الرياضي.

************

بمناسبة يوم المرأة العالمي
افتتاح مشغل للخياطة
في ناحية المدحتية

الحلة – طريق الشعب
بدعم من الجمعية العراقية الكندية، وفي مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، افتتح الجمعة الماضية في قرية "ألبو فارس" بناحية المدحتية في محافظة بابل، مشغل لتعليم النساء فن الخياطة.
المشغل الذي جهز بثلاث ماكينات خياطة من نوع "بروذر"، جاء افتتاحه لتعليم نساء القرية والقرى المجاورة، فن الخياطة، وتأهيلهن لامتهان هذه المهنة التي من الممكن أن تحقق لهن مردودا ماليا يساعدن فيه عائلاتهن، بعد أن يقمن بإنتاج الملابس، وبيعها في السوق.
وحضر حفل افتتاح المشغل سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل الرفيق شاكر عوض، وعدد من الرفيقات والرفاق من اللجنة المحلية واللجنة الفرعية في منطقة الهاشمية، إلى جانب جمع غفير من العائلات.
وبعد الافتتاح تجمع الحاضرون في مضيف الرفيق تركي الهاشم وسط القرية، واحتفلوا في مناسبتي افتتاح المشغل واليوم العالمي للمرأة، وتبادلوا الحديث عن دور المرأة الفاعل في المجتمع والحياة.
وفي الختام وزعت على النساء الحاضرات وأطفالهن، الورود والحلوى.

***********

ملتقى الخميس الإبداعي
يحتفي بالكرة العراقية

بغداد – طريق الشعب
يحتفي ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الخميس، بثلاثة من لاعبي كرة القدم، وهم كل من الكابتن عادل جبار، حارس مرمى "نادي الشرطة"، والكابتن علي محسن، مهاجم "نادي الشرطة" و"منتخب الشباب"، والكابتن جلال صدام، حارس مرمى "نادي الشرطة" و"المنتخب الأولمبي".
جلسة الاحتفاء التي من المقرر أن يديرها الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي، تبدأ في الساعة الرابعة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

"مهرجان سلام عادل" يواصل فعالياته
النجف - احمد عباس
يواصل "مهرجان الشهيد سلام عادل" الثالث، الذي انطلق السبت الماضي في مدينة النجف برعاية اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، فعالياته الثقافية والفنية والأدبية والرياضية والفكرية، بحضور جمهور نوعي من النجف والمحافظات الأخرى.
وضمن فعاليات اليوم الثاني للمهرجان، الأحد، عقدت جلسة مخصصة لعرض الأفلام القصيرة، حضرها جمع من المثقفين والناشطين ومحبي الفن السينمائي.
وعرضت خلال الجلسة أفلام تناولت سيرة الشهيد سلام عادل، بينها فيلم وثائقي بعنوان "حديث وذكريات"، تستعرض فيه السيدة نوال يوسف، شقيقة زوجة الشهيد سلام عادل، أهم المحطات التي مر بها الشهيد.
كذلك عرض فيلم بعنوان "الفتى دائما"، للمخرج الجزائري الأخضر الشاذلي.
أما اليوم الثالث، الاثنين، فقد شهد "بطولة الشهيد سلام عادل الخماسية بكرة القدم"، التي نظمتها المختصة الرياضية للحزب في النجف.
وكانت البطولة، التي أشرف عليها الكابتن رسول هادي عبد، قد نظمت على أرض ملعب فريق "أنوار الميلاد" وسط النجف، بمشاركة ثمانية فرق، هي "انوار الميلاد"، "النور"، "التضحية"، "مستقبل البلاد"، "الطلبة"، "النوارس"، "الاستقلال" و"الزوراء".
وجرت أولى مباريات البطولة بين فريقي "أنوار الميلاد" و"النوارس". وقد ادارها الحكم ريسان الميالي.
وانتهت المباراة التي شاهدها جمهور من محبي كرة القدم، بفوز فريق "أنوار الميلاد" على نظيره "النوارس" بهدفين مقابل هدف واحد.
وتخللت فعاليات اليوم الرابع من المهرجان، الثلاثاء، محاضرة عن "الماركسية كنظرية ومنهج"، قدمها عضو المختصة الفكرية المركزية للحزب، وعضو مجلس محافظة بغداد، الرفيق فرحان قاسم، بحضور جمع من المهتمين في الشأن الفكري.
وجاءت المحاضرة التي احتضنتها قاعة "منتدى هارموني" للفنون وسط النجف، في مناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد الفيلسوف الألماني كارل ماركس. وقد تحدث فيها الرفيق قاسم عن أهم ما أنجزه ماركس خلال مسيرته الفكرية الفلسفية، متطرقا إلى مفهوم الطبقة العاملة، وإلى تعريف لينين للماركسية بانها "فلسفة الطبقة العاملة"، والذي اكده المفكر الإيطالي أنطونيو غرامشي عندما قال ان "كل شيء قابل للنقاش في الماركسية عدا انها فلسفة الطبقة العاملة".
كما تطرق إلى هدف تحقيق نظام العدالة والمساواة الذي سعى إليه ماركس، والذي صار اليوم من أهم أهداف الشرائح الاجتماعية، مشيرا إلى ان من مهام الشيوعية الأساسية، مجابهة الرأسمالية وتحرير العمال من الاستغلال، واقامة نظام يحقق العدالة والمساواة.
وتناول المحاضر اسباب انهيار التجربة السوفييتية، مشيرا إلى ان هذا الانهيار لا يعني بأي حال من الاحوال سقوط النظرية الماركسية التي لا تزال فاعلة حتى الوقت الراهن، وان هناك حاجة، تبرز اليوم، لإعادة قراءة ماركس من جديد.
وتخللت المحاضرة مداخلات وأسئلة طرحها العديد من الحاضرين، وأجاب عنها الرفيق فرحان قاسم بإسهاب.