العدد 142 السنة 84 الأثنين 11 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
بشير الحداد: آراء متقاربة حول مرشحي الوزارات المتبقية والحسم سيكون في الأيام المقبلة
البرلمان يستأنف اليوم عقد جلساته في "الخضراء" ويناقش خمسة مشاريع .. ولا ذكر للكابينة الوزارية
بغداد – طريق الشعب
يستأنف مجلس النواب، اليوم الاثنين، عقد جلساته في المنطقة الخضراء، بعد ان عقد أولى جلسات الفصل التشريعي الثاني خارجها، وفي مبنى المجلس الوطني، في منطقة العلاوي، امس الأول السبت، وفيما خلا جدول اعمال جلسة اليوم من الإشارة الى ملف اكمال التشكيلة الحكومية، ذكر انه سيباشر في قراءة مشاريع خمسة قوانين، بينها مشروع قانون الكسب غير المشروع ومشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية.
وفي حين، اكد نائب عن تحالف البناء، عدم التوصل الى اتفاقات نهائية بشأن مرشحي الوزارات المتبقية، توقع النائب الثاني لرئيس البرلمان، بشير الحداد، حسم الوزارات المبقية قريبا.

قراءة مشاريع قوانين
وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن البرلمان يعقد غدا (الاثنين)، جلسته الثانية من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الاولى بالدورة الانتخابية الرابعة برئاسة محمد الحلبوسي".
وأضافت أن "الجلسة ستشهد إتمام القراءة الأولى لمشروع قانون الكسب غير المشروع، وأيضا اتمام القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون هيئة النزاهة رقم (30) لسنة 2011".
وتابعت "كما سيتم خلال الجلسة اتمام القراءة الأولى لمشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة بقانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الأخرى رقم (6) لسنة 2008، فضلا عن اتمام القراءة الأولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية".
وبينت الدائرة، أن "الجلسة سيتم خلالها اتمام القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون الجنسية "، مشيرة الى ان الجلسة "ستعقد في قصر المؤتمرات (بناية مجلس النواب)، في الساعة الواحدة ظهرا".

إكمال الكابينة الوزارية
في غضون ذلك، قال نائب رئيس البرلمان بشير الحداد، لوكالة "الغد برس"، إنه "بحسب النظام الداخلي وقانون رقم 12 لمجلس النواب يتم التعامل مع غياب النواب بحسب وضع النائب وظروفه"، مبينا ان "استكمال التصويت على الكابينة الوزارية أوصلنا الى آراء متقاربة بين الكتل وخلال الجلسات المقبلة ممكن حسم ما تبقى من الكابينة".
ولفت الى ان "هناك 13 قانونا جاء من الحكومة الى مجلس النواب ونحن باشرنا بالقراءة الاولى وسوف نمضي بتشريعها وننتظر من الحكومة ارسال بقية القوانين".

مرشحو الوزارات المتبقية
وفي السياق، قال النائب عن تحالف البناء، حسين العقابي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "جميع القوى السياسية تتمنى الخروج بنتائج إيجابية في قضية حسم المتبقي من الكابينة الوزارية"، مبيناً أن "المشكلة معقدة كونها بين أطراف متباينة، حيث أن حقيبة العدل مشكلتها بين (قوى كردية)، والتربية والدفاع بين (قوى سنية)، اما الداخلية فمشكلتها بين (قوى شيعية) وهي بحاجة إلى توافق واسع".
وأكد العقابي، أن "وزارتي الدفاع والداخلية حتى اللحظة لم يحصل عليهما توافق نهائي على شخصيات محددة"، مشددا على أننا "نتمنى أن تكون الوزارات المتبقية ملبية للطموحات ومن شخصيات ذات كفاءة".
وكشف النائب عن تحالف الفتح، حامد عباس، امس الأول السبت، عن استبعاد ترشيح النائب فالح الفياض نهائيا لشغل حقيبة الداخلية بعد مفاوضات حثيثة بين تحالفي الفتح وسائرون.
ونقلت وكالة أبناء محلية، عن مصدر سياسي، قوله، ان "هناك مرشحين يتم تداول اسمائهم لحقيبة الداخلية حاليا، وابرزهم شيروان الوائلي والفريق ياسين الياسري والفريق الركن حامد الحسيني"، لافتا الى ان "الحسيني هو الاوفر حظا والاقرب لاستيزار الداخلية".
الى ذلك، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني جمال محمد، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه بالاتفاق مع الحزب الديمقراطي أن وزارة العدل من حصة الاتحاد الوطني، كاشفا عن ترشيح الاتحاد اكثر من مرشح لتولي لمنصب، بينهم خالد شواني، ومتوقعا ان يكون شواني الأوفر حظاً لتسنم ذلك المنصب.
********************
هيفاء الأمين: لجنة المرأة البرلمانية عاكفة على تشريع قانون ينصف 3 ملايين عراقية
بغداد – طريق الشعب
كشفت رئيس لجنة الأسرة والمرأة والطفل البرلمانية، النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، امس الأحد، عن عزم لجنتها تشريع قانون لانصاف شريحة النساء في العراق، مشيرة إلى وجود ثلاثة ملايين امرأة بحاجة الى "رعاية خاصة".
وقالت الأمين في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “لجنة الأسرة والمرأة والطفل في مجلس النواب في طور الاعداد لقانون يعنى بانصاف شريحة النساء في العراق”، مبينة أن “تشريع القانون بحاجة إلى تخصيصات مالية وهذا ما سنعمل عليه في موازنة عام 2020”.
وأضافت أن “عدد الخريجات والأميات والأرامل والمطلقات في العراق يفوق الثلاثة ملايين امرأة وهن بحاجة إلى رعاية خاصة وتوفير تأمين مالي وصحي لهن”، مؤكدة أن “هناك تواصلا مستمرا مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشمول أكبر عدد من النساء برواتب الاعانة”.
ولفتت الأمين إلى أن “تعطيل القطاع الصناعي والزراعي حرم شريحة كبيرة من النساء من الحصول على عمل مناسب”.
********************
اليوم.. إداريو وزارة الصحة ينظمون تظاهرة مركزية في بغداد
بغداد – طريق الشعب
كشفت تنسيقية تظاهرات الموظفين الإداريين في وزارة الصحة، عزمها تنظيم تظاهرة أمام مبنى الوزارة في العاصمة بغداد، اليوم الاثنين، للاستجابة لمطالبهم والمتمثلة بزيادة مخصصات الخطورة من 30 إلى 80 في المائة ورفع التسكين الوظيفي عن رواتبهم، وفيما نظم عمال وموظفون في وزارات الدفاع والداخلية والنفط والموارد المائية والتربية، امس الاحد، تظاهرات ووقفات احتجاج، للمطالبة بحقوق وظيفية ومخصصات مهنية، وجه ناشطون في النجف خطابا الى رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي.
تفاصيل ص2
********************
ثامر الغضبان يرجح قرب بدء مفاوضات مع إقليم كردستان بشأن الملف النفطي
بغداد – طريق الشعب
رجح وزير النفط، ثامر الغضبان، بدء الحوار بين حكومة إقليم كردستان، والحكومة الاتحادية، بشأن مناقشة الملف النفطي، خلال الايام المقبلة.
وقال ثامر الغضبان في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "من المحتمل ان تتصاعد الجهود لاجراء لقاء بين الجانبين بهدف مناقشة الملف النفطي".
ولفت الى انه "وحسب قانون الموازنة فإن على حكومة الاقليم تسليم 250 الف برميل من النفط يوميا الى الحكومة الاتحادية، لكنها لم تسلم اي برميل من النفط حتى الآن"، مبينا ان "الحكومة كانت في الفترة الماضية منشغلة بتشكيل الحكومة الاتحادية واقرار قانون الموازنة، لذلك لم تجر اي مفاوضات مع الإقليم".
وتابع وزير النفط انه "وحسب قانون الموازنة على الاقليم تسليم 250 الف برميل يوميا في وقت يبلغ فيه انتاج الاقليم اكثر من 400 الف برميل يوميا، لكنه لم يسلم اي كمية لأنه ليس هناك اتفاق نافذ بين الجانبين".
********************
رئاسة الجمهورية: تطورات إيجابية بشأن منصب محافظ كركوك
بغداد – طريق الشعب
كشف مستشار رئيس الجمهورية، اسماعيل الحديدي، عن وجود تطور بشأن منصب محافظ كركوك، مشيرا إلى أن ذلك سيُحسم داخل مجلس المحافظة.
وقال الحديدي، لوكالة "ناس"، إن “هناك تطورا كبيرا في ملف إيجاد الحلول الحقيقية والمناسبة لملف كركوك”، مؤكدا أن “كركوك تخص أهلها، وهم أصحاب الحق في تقرير مصيرها ووضعها ومستقبلها، والكركوكيون هم المعنيون في هذا الأمر”.
وبشأن الاتفاق على منصب محافظ كركوك قال الحديدي ” ندعم أي اتفاق أو تفاهم بين الأطراف، ومجلس المحافظة هو المعني بحسم هذا الأمر وليس أحد غيره”.
وتابع “منصب المحافظ ليس حكرا على مكوّن معين، لكنه سيكون للكرد حسب الأغلبية داخل مجلس المحافظة، وهذا الأمر لا يمنع أن يكون هناك توافقا على المنصب”.
وبشأن الملف الأمني داخل المحافظة أوضح الحديدي أن “وجود القوات الامنية الاتحادية في كركوك هو للتعامل مع بعض خلايا داعش في المحافظة”، مبينا أن “كركوك منطقة حسّاسة ومهمة، وبدأت القوات الامنية تعمل على سد الثغرات الأمنية فيها لمنع أي خرق قد يحصل”.
********************
ملف الحدود المشتركة والعقوبات الأمريكية والعلاقات التجارية تتصدر المباحثات
اليوم.. روحاني في بغداد لتوجيه "رسالة إقليمية" وصالح يصف الزيارة بـ"المهمة للغاية"
بغداد – طريق الشعب
يصل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الاثنين، إلى العراق في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصب الرئاسة.
ويصف مراقبون الزيارة بالحساسة والهامة، نظرا إلى الملفات التي من المتوقع بحثها بين طهران وبغداد، ويتصدر الملف الاقتصادي اهتمام طهران في هذه الزيارة، في ظل العقوبات الأمريكية عليها.

"مهمة للغاية"
وقال رئيس الجمهورية، برهم صالح، في لقاء مع عدد من الصحفيين والاعلاميين الايرانيين في بغداد، إن "زیارة الرئیس روحاني إلى بغداد مهمة للغایة".
وأضاف "أولا وقبل كل شيء، هذه الرحلة هي لتعمیق العلاقات بین البلدین والشعبین، كنت في طهران قبل ثلاثة أشهر، حیث رحب بي الرئیس روحاني وقائد الثورة الاسلامية، ومسؤولون آخرون في الجمهوریة الإسلامیة، وكانت لدینا محادثات طویلة ومفصلة حول الوضع في العراق والعلاقات بین إیران والعراق والوضع في المنطقة".
وبين "ستكون زیارة الرئیس روحاني لاستكمال المحادثات بین البلدین، ونأمل أن تكون هذه الزیارة محطة هامة لتعمیق العلاقات بین البلدین، بما في ذلك الأمور الاقتصادیة، والتأكید على العلاقات القائمة بین البلدین والقضایا الأمنیة والسیاسیة وأیضاً من حیث نهجنا تجاه المنطقة".

علاقات أطول وأعمق
وأضاف صالح "نحن وإیران نشترك في حدود مشتركة طویلة تبلغ حوالي 1400 كیلومتر، ولدینا روابط ثقافیة واجتماعیة وتاریخیة ودینیة مشتركة، لدى البلدین العدید من المصالح المشتركة، تأتي المصالح السیاسیة وتذهب، لكن المبادئ التاریخیة والاجتماعیة والثقافیة ومصالحنا المشتركة تتطلب التفكیر في علاقات أطول وأعمق مع بعضنا البعض".
وأوضح "سوف نتحدث عن الحدود الطویلة وغیرها من المشتركات الثقافیة والسیاسیة، وسنناقش أیضا العلاقات الاقتصادیة والقواسم المشتركة بین البلدین والشعبین".

4 ملفات
في الاثناء، بحث وزيرا الخارجية العراقي والايراني، امس الاحد، ملفات الزراعة والصناعة فضلاً عن تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة.
وذكر وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، في مؤتمر صحفي اعقب المباحثات، أن “الجانب العراقي بحث ملفات الزراعة والصناعة والصحة، مع نظيره محمد جواد ظريف”، فضلاً عن مسألة "منح التأشيرات في ايام الزيارات".
واكد، ان “تفاهمات أوسع سيتم التوقيع عليها يوم غد (الاثنين) بحضور الرئيس الايراني حسن روحاني”.

ملف الحدود
من جانبه، قال وزير الخارجية الايراني جواد ظريف، في المؤتمر الصحفي، انه “جاء برفقة وفد متخصص لبحث المزيد من العمل المشترك بين الجانبين”، مضيفا ان “المباحثات شملت تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية وتعزيز الجوانب المشتركة”.
وقال ظريف، في مقابلة تلفزيونية، ان زيارة روحاني المقررة الى العراق “نقطة بداية جديدة بعلاقتنا”، مستطردا "هناك توافقات عديدة لنا مع العراق وخاصة حول الحدود وتم تنفيذها وحددت الحدود التي أزيلت في زمن صدام وتم الاتفاق مع الجانب العراقي على تحديد الحدود”.

رسالة إقليمية
واردف وزير الخارجية الإيراني، "نريد في ايران أن نستثمر تحقيق المصالح المشتركة للبلدين في المنطقة وسنوجه رسالة إقليمية من العراق ونعتقد ان العراق ليس محلا للتناقضات بل هو مكان للتعاون، وما يهمنا هو تحسين أوضاع البلدين وتطوير الأمن في المنطقة فالعراق عامل مهم فيها ومن دون العراق لا أمان في المنطقة“.
وأشار إلى أن “الأمريكان يضغطون على العراق لقطع العلاقات مع الجارة ايران”، مبيناً “عندما كنت في بغداد ومدن العراق شعرت ان المسؤولين والشعب العراقي والتجار وأصحاب المصانع كلهم لا يؤيدون الحظر على ايران ويعتقدون انها مضرة بالشعبين العراقي والإيراني”.
ووصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى العاصمة العراقية بغداد، مساء أمس الأول السبت، تمهيدا لزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني المقررة اليوم الإثنين، والتي ستستغرق ثلاثة أيام.
وبحسب المساعد الإعلامي لمدير مكتب روحاني، برويز إسماعيلي، في تصريحات له، ان روحاني سيصل إلى العاصمة بغداد في زيارة لمدة 3 أيام، يجري خلالها محادثات ثنائية مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي حول تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي بين إيران والعراق.
ومن المقرر أن يلتقي روحاني كذلك رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وأعضاء مجلس النواب، فضلا عن مشاركته في الملتقى التجاري للقطاعات الحكومية والخاصة الإيرانية والعراقية، في لقاءات عنوانها المصالح الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.
كما كشف مكتب الرئاسة الإيراني، الاتفاق على لقاء يجمع روحاني بالمرجع الديني الأعلى آية الله علي السيستاني وزيارة العتبات المقدسة في العراق.
ص 2

النزاهة تعلن استرداد 12 مليون يورو من إسبانيا تعود الى حقبة النظام السابق

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الأحد، استرداد 12 مليون يورو من إسبانيا، تُمثِّل قيمة شحنات نفطية مُجهَّزة من قبل وزارة النفط لإحدى الشركات الإسبانيَّـة عام 1988.
وقالت الدائرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها استردت "مبلغ (11,915,440) مليون يورو قيمة شحناتٍ نفطيةٍ مُجهَّزةٍ من العراق لإسبانيا بموجب الاتفاقية العراقيَّة – الإسبانيَّة، علماً أن تلك الأموال كانت مجمدة بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي".
وأوضحت، أن "تفاصيل ملف الاسترداد الذي أنجزته الهيئة تشير إلى أنه تمَّ تحديد مجموع الأموال المترتِّبة بذمة الجانب الإسباني وعائديَّتها بعد دراسة أوليات الملفِّ كافة، لافتة إلى أنه "تمَّ توقيع مذكرة تفاهمٍ بين الحكومتين العراقيَّة والإسبانيَّة نصَّت على استرداد الأموال المذكورة على شكل عقودٍ لمصلحة وزارة الصناعة والمعادن".

*************

إداريو المؤسسات الصحية ينظمون اليوم تظاهرة مركزية في بغداد
موظفون وعمال يتظاهرون في 4 محافظات للمطالبة بحقوق وظيفية وناشطون في النجف يوجهون خطابا الى عبد المهدي

بغداد – طريق الشعب
نظم عمال وموظفون في وزارات الدفاع والداخلية والنفط والموارد المائية والتربية، تظاهرات ووقفات احتجاج، للمطالبة بحقوق وظيفية ومخصصات مهنية، وفيما وجه ناشطون في النجف خطابا الى رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، دعوه فيه الى الاستجابة الى مطالبهم، يعتزم اداريو وزارة الصحة تنظيم تظاهرة مركزية في بغداد.

موظفون مفصولون

تظاهر العشرات من المفسوخة عقودهم في وزارتي الداخلية والدفاع، في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بالإسراع في تنفيذ إعادتهم الى وظائفهم بموجب قانون الموازنة المالية لعام 2019.
وكان مجلس النواب قد وافق على موازنة 2019 في 24 من كانون الثاني الماضي وتضمنت إعادة المفسوخة عقودهم من وزارة الداخلية والدفاع. ولم تصدر حتى الآن تعاميم رسمية لتنظيم عودتهم من الامانة العامة لمجلس الوزراء او الوزارتين المعنيتين.

حقوق وظيفية

وفي العاصمة أيضا، تظاهر نحو ٣٠٠ موظف في وزارة النفط، امام مبنى الوزارة، لرفع جملة من المطالب منها تثبيت العقود والأجور اليومية وتوزيع قطع أراض للموظفين وتحسين الأجور، داعين الى التحقيق في أسباب خسارة شركة نفط الشمال، وقلة الأرباح.

خطاب الى عبد المهدي

وفي محافظة النجف، قال مراسل "طريق الشعب"، نعمة ياسين عكظ، ان جمعا من نشاطي التظاهرات في النجف، عقدوا مؤتمرا صحفيا، السبت (أمس الأول)، قرأوا فيها بيانا تضمن مطالبهم، مخاطبين من خلاله رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، والمطالب التي تطرق اليها البيان: (الكشف عن ملفات الفساد في مطار النجف الأشرف الدولي، واحالة المشتبه بفسادهم الى القضاء، لمحاسبتهم واسترجاع الأموال المنهوبة منهم. وإطلاق أموال المطار المجمدة. وتحريك مجلس القضاء الأعلى لملفات الفساد والدعاوى النائمة في المحاكم المختصة وفي هيئة النزاهة، ومحاسبة ناهبي المال العام. رفع يد هيئة الاستثمار في المحافظة عن المناطق الخضراء، على أن تتولى دوائر البلدية والزراعة مسؤولية إنعاش هذه المناطق لتكون متنفساً لأبناء المحافظة).

تحسين رواتب

وفي محافظة المثنى، نظم عدد من منتسبي دائرة صيانة مشاريع الري والبزل، وقفة احتجاجية أمام مبنى الدائرة، للمطالبة بتحسين رواتبهم أسوة بباقي الوزارات وصرف أجور العقود والاجراء اليوميين.
وقال أحد المشاركين في الوقفة علي جبار، لوسيلة اعلام محلية، ان وقفتهم تهدف للمطالبة بشمولهم بالمخصصات الممنوحة لباقي موظفي الدولة فضلا عن احتساب ساعات العمل الإضافية والخطورة لسائقي الآليات، مؤكدا أنهم سيستمرون في تنظيم الاحتجاجات التي تهدف أيضا الى احتساب مخصصات الشهادة الدراسية لحين تلبية مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

تعديل نظام العمل

وفي المثنى أيضا، نظم العشرات من منتسبي الفرقة الزلزالية الثالثة التابعة لوزارة النفط، والعاملة في محيط ناحية بصية بمحافظة المثنى، وقفة احتجاجية في وقت متأخر من مساء السبت، للمطالبة بتعديل نظام العمل والغاء القرارات الصادرة من هيئة العمل الحقلي في الوزارة التي قررت ان يكون نظام العمل بواقع عشرين يوم عمل مقابل عشرة ايام اجازة.
وقال أحد منظمي الوقفة حسن دلفي، ان مطالبهم تتضمن أيضا إعادة احتساب ساعات العمل بواقع 60 ساعة أسبوعيا بدلا من 51 ساعة ووضع نظام واضح لتغيير العناوين الوظيفية، مشيرا إلى أن أغلب موظفي الفرق هم من سكنة المحافظات البعيدة.
واضاف أن جميع منتسبي الفرق سينظمون وقفة أمام مبنى الوزارة للمطالبة بحقوقهم وتعديل نظام العمل وتطبيق نظام المناوبة.

سلم الرواتب الجديد

وفي ذي قار، نظم العشرات من موظفي دائرة الموارد المائية، اعتصاما أمام الدائرة، للمطالبة بمساواتهم بباقي الوزارات من حيث تطبيق سلم الرواتب الجديد وزيادة مخصصات الخطورة والمخصصات المهنية.
وقال أحد المشاركين في الاعتصام محمد عبد الله، لإذاعة محلية، ان مطالبهم مشروعة وعلى الحكومة رفع المظلومية عنهم، مشيرا الى انه في حال عدم استجابة الحكومة المركزية لتلك المطالب فسيتم تنظيم الاعتصام المقبل امام مبنى ديوان المحافظة والتوقف عن العمل.

تظاهرة مركزية

الى ذلك، كشفت تنسيقية تظاهرات الموظفين الإداريين بدائرة صحة الديوانية عن عزمها على تنظيم تظاهرة أمام مبنى وزارة الصحة بالعاصمة بغداد، اليوم الاثنين للضغط على الوزارة للاستجابة لمطالبهم والمتمثلة بزيادة مخصصات الخطورة من 30 إلى 80في المائة ورفع التسكين الوظيفي عن رواتبهم.
وقال منسق تظاهرات الموظفين بصحة الديوانية علي الكرعاوي، في تصريح صحفي، إن جميع الموظفين من الإداريين بدوائر صحة المحافظات سيشتركون في تلك التظاهرة التي تعد الثالثة للكوادر الإدارية التابعة لوزارة الصحة، مشيرا إلى أن الغرض من التظاهرة لإيصال رسالة الى رئيس الوزراء ووزارة الصحة للاستجابة لمطالب هذه الفئة من الموظفين.

*************

المحكمة الاتحادية تؤكد دستورية أحكام الحضانة
في قانون الأحوال الشخصية

بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الأحد، دستورية أحكام الحضانة الواردة في قانون الأحوال الشخصية النافذ، لافتة إلى أن الشريعة والتشريعات جاءت لمصلحة الإنسان ودفع الضرر عنه لاسيما الصغار.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم المدعي فيها رئيس مجلس النواب/ إضافة الى وظيفته، وطلب الحكم بعدم دستورية المادة (57/ أولاً) من قانون الاحوال الشخصية المعدل رقم (188) لسنة 1959 المعدل المتعلقة بأحكام الحضانة".
وأضاف الساموك، أن "المحكمة وجدت من خلال آراء الفقهاء ومن التشريعات المماثلة في الدول الإسلامية وما استقر عليه القضاء من أحكام في مجال الأحوال الشخصية سيما بعد التعديل الثاني لقانون أنها لا تحول دون التعامل مع واقع الحضانة كل حسب ظروفه".
وأشار، إلى أن "المحكمة رأت أن الأصل في الشريعة الإسلامية والتشريعات أنها جاءت لصالح الإنسان ولدفع الضرر عنه، سيما إذا كانت تخص الصغار منهم؛ لأنهم الأولى بالرعاية، ومراعية بذلك مصلحة المحضون ودرء الضرر عنه بعيداً عن مصالح الخصوم".
وأوضح، أن "المحكمة الاتحادية العليا أكدت أن المحكمة المختصة في نظر دعوى المنازعة في الحضانة تتحرى عن هذه المصلحة عن طريق البحث الاجتماعي وتقرر في ضوء ذلك أين تكمن مصلحة المحضون، وقد أوضحت الفقرة (1) من المادة (57) من قانون الأحوال الشخصية بأن (الأم أحق بحضانة الولد وتربيته حيال قيام الزوجية وبعد الفرقة ما لم يتضرر المحضون من ذلك)".
وبين المتحدث الرسمي، أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن الفقرة المطعون بعدم دستوريتها جاءت ضمن الأحكام المتكاملة لقانون الأحوال الشخصية في موضوع الحضانة"، لافتاً إلى "رد دعوى المدعي بناء على ما تقدم لعدم استنادها إلى سند من الدستور، وأن جميع ما يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا من أحكام وقرارات بات وملزم للسلطات كافة وفقاً للمادة (94) من الدستور".

************

اعتقال عصابة مختصة بسرقة الحقائب النسائية في الكاظمية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، اعتقال عصابة تمارس عمليات سرقة الحقائب النسائية في الكاظمية.
وقال الناطق باسم عمليات بغداد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "وفق معلومات دقيقة تمكن مكتب مكافحة اجرام الكاظمية التابع الى مديرية مكافحة إجرام بغداد من القاء القبض على عصابة مكونة من 3 متهمين يمارسون عمليات سرقة الحقائب النسائية".
وأضاف أن "هذه العملية جاءت بعد تشكيل فريق عمل وجمع المعلومات والتحري ومتابعة كاميرات المراقبة"، مشيراً الى أنهم "اعترفوا خلال التحقيقات بقيامهم بسرقة حقيبة امرأة ضمن قاطع المسؤولية قد قدمت شكوى عن سرقة حقيبتها، حيث عرضت أوراقهم التحقيقية على القاضي المختص وتم توفيقهم وفق المادة (٤٤٣ ق.ع)، وقد واتخذت الاجراءات القانونية بحقهم".

**************

عبد المهدي يكشف عن 40 ملف فساد تشمل أغلب مفاصل الدولة

بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، عن وجود أكثر من 40 ملفاً ضمن "خارطة الفساد" عرضها أمام جلسة مجلس النواب التي عقدت أمس الاول السبت.
وقال عبد المهدي في كلمته بمبنى المجلس الوطني، الذي شهد أول جلسة برلمانية خارج المنطقة الخضراء، إن "الخريطة التي نعمل الآن على تشكيل كل تركيباتها، نعرف الهيكليات الداخلية، كيف تعمل، أين تعمل، في أي منطقة، من هم الأشخاص الأساسيون، وبالتالي نستطيع فعلاً أن نلاحقهم".
والملفات الأربعون، بحسب عبد المهدي، وبحسب الترتيب هي: تهريب النفط، ملف العقارات المنافذ الحدودية، الكمارك، تجارة الذهب وتهريبه، السجون ومراكز الاحتجاز، السيطرات الرسمية وغير الرسمية، المكاتب الاقتصادية بالمؤسسات والمحافظات والوزارات، تجارة الحبوب والمواشي، الضرائب والتهرب منها، الاتاوات و "القومسيونات"، مزاد العملة والتحويل الخارجي، التقاعد، ملف السجناء، ملف الشهداء، المخدرات، تجارة الآثار، الزراعة والأسمدة والمبيدات، تسجيل السيارات والعقود والأرقام، الاقامة وسمات الدخول، الايدي العاملة الاجنبية، الكهرباء، توزيع الادوية، توزيع البطاقة التموينية، الرعاية الاجتماعية، السلف المالية المصرفية، التعيينات، بيع المناصب، العقود الحكومية، تهريب الحديد والسكراب وغيرها، الامتحانات وبيع الأسئلة، المناهج التربوية وطباعة الكتب، المشاريع المتوقفة، المشاريع الوهمية، القروض المالية، شبكة الاتصالات والانترنت والهواتف النقالة، الاعلام والمواقع الالكترونية، شبكات التواصل الاجتماعي، ملف النازحين، الاتجار بالبشر.
وعقد مجلس النواب العراقي، أمس الاول السبت، جلسته الأولى من الفصل التشريعي الثاني برئاسة رئيسه محمد الحلبوسي، وحضور رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، ورئيس الجمهورية، برهم صالح، لمناقشة توحيد جهود مكافحة الفساد.

*************

رابطة المرأة العراقية بمناسبة الذكرى 67 لتأسيسها تطالب:
الغاء القوانين والقرارات التي تتعارض مع الدستور وتخالف الالتزامات الدولية بشأن حقوق المرأة
بغداد – طريق الشعب
طالبت رابطة المرأة العراقية، في الذكرى 67 لتأسيسها، السلطات الحكومية والتشريعية، بتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية من اجل انتشال المرأة العراقية من واقعها المؤلم وتوفير الحياة الكريمة لها ولأطفالها وحمايتها من الإذلال والامتهان، مشددة على ضرورة إلغاء القوانين والقرارات التي تتعارض مع الدستور العراقي وتخالف الالتزامات الدولية والإسراع في تشريع قانون يحمي النساء من العنف والاستغلال ومحاسبة ومحاكمة المتسببين والمجرمين.

منظمة جماهيرية

وجاء في بيان للرابطة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "ونحن نلتقي في العاشر من آذار من هذا العام نستذكر وبفخر واعتزاز التاريخ العتيد لتأسيس رابطة المرأة العراقية، المنظمة النسوية الجماهيرية الديمقراطية (المدافعة عن حقوق النساء والأطفال) التي عملت بين صفوف النساء والجماهير لعقود طويلة وواصلت نضالها بالتعاون والتضامن الوطني والدولي مع منظمات المجتمع المدني من اجل ترسيخ قيم المساواة في الحقوق الإنسانية للمرأة وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز العمل المشترك بين المرأة والرجل والتوعية بالمواثيق والمعاهدات والقرارات والاتفاقيات الدولية والتذكير بالتزامات العراق نحو تكريس دور أكبر للنساء في بناء الدولة والمجتمع والديمقراطية الصحيحة وتعميم الوعي بمبادئ حقوق الإنسان".

الدفاع عن المكتسبات
وأضاف البيان، "وبعد عقد ونصف من سنوات التغيير أقدمت فيها الرابطيات في بغداد وفروعها في المحافظات وفي الخارج للدفاع عن مكتسبات حقوق المرأة ومنها قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 ورفض محاولات التشويه والمساس بحقوق النساء المدنية والاجتماعية، وبذلت الرابطيات جهودا مضاعفة لنشر الوعي وبث رسائل التسامح والإخاء والسلام في عموم المحافظات وجسدن أروع صور العمل الجماعي والطوعي والمدني لخدمة المرأة والمجتمع، والاهتمام بالطفولة ورعايتها وتأهيلها من خلال مكتبات الطفل التابعة للرابطة والتنسيق مع إدارات المدارس لأحياء المكتبات المدرسية تشجيعا للقراءة، ويعملن يوميا كخلية نحل بالرغم من عدم استقرار الوضع الأمني".

مرجع تاريخي ودراسي

واردفت الرابطة في بيانها، "ونحن نحتفل بالذكرى 67 لتأسيس رابطة المرأة العراقية التي أصبحت مرجعا تاريخيا لنضالات المرأة ومادة علمية ومرجع دراسي يعتمده طلبة البحوث والدراسات العليا في الكليات والجامعات كرسائل ماجستير ودكتوراه وأبحاث سلطت الضوء على المسيرة النضالية والدور الرائد الذي لعبته الرابطة وعضواتها كتجربة حية لمنظمة نسوية عريقة تميزت بالعمل الطوعي والعطاء والتضحيات"، ماضية بالقول، "وفي هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا نرفع أسمى وأجمل التهاني للنساء العراقيات وللزميلات الرابطيات داخل العراق وخارجه مثمنين الجهود الرائعة التي تبذلها الرابطيات في كل زمان ومكان متمنين لهن المزيد من العطاء والقوة في عملهن وهن يحملن رسالة إنسانية سامية ويواصلن الدفاع والنضال من اجل تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية ، ونتقدم بباقات من الشكر والعرفان لجميع الجهات والشخصيات والمنظمات والمؤسسات التي ساهمت في دعم النشاط الرابطي معنويا وماديا".

انتشال المرأة من واقعها المؤلم

وطالبت الرابطة، "الحكومة والبرلمان بالاهتمام والعمل الجاد على تنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية من اجل انتشال المرأة العراقية من واقعها المؤلم وتوفير الحياة الكريمة لها ولأطفالها وحمايتها من الإذلال والامتهان، ونؤكد على أهمية إلغاء القوانين والقرارات التي تتعارض مع الدستور العراقي وتخالف الالتزامات الدولية والإسراع في تشريع قانون يحمي النساء من العنف والاستغلال ومحاسبة ومحاكمة المتسببين والمجرمين"، داعية الى "تخصيص صندوق لدعم المشاريع المدرة للدخل تساهم في تمكين وتأهيل النساء والشابات اقتصاديا، وتقديم الدعم الكامل للمدافعات والمدافعين عن حقوق المرأة وتأمين سلامتهم الأمنية، والعناية الخاصة بالناجيات من العنف والإرهاب خصوصا ( النساء الإيزيديات ) وتحرير المختطفات وتوفير الحماية لهن".

***************

ص3
معاناة سكنة محلة الذهب في منطقة علاوي الحلة

يشكو لفيف من المواطنين سكنة محلة الذهب في منطقة علاوي الحلة ببغداد من تكاثر النفايات والازبال وبشكل ملفت للنظر، وخاصة النفايات التي يرميها أصحاب معامل النجارة والورش الصناعية في المنطقة المذكورة، وهي بقايا الخشب والنشارة والمخلفات الاخرى، حيث تتسبب تلك النفايات في عرقلة وصعوبة حركة وسير المركبات والمواطنين. لذا يناشد سكان المنطقة المذكورة المجلس البلدي في الكرخ والجهات صاحبة العلاقة برفع النفايات والأزبال، مع ضرورة توفير حاويات اكثر لغرض جمع هذه النفايات والازبال وتسيير كابسة البلدية لرفع المخلفات والازبال بشكل يومي بالنظر لتكدسها يوميا فالمنطقة سكنية وصناعية، ومن اجل الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين، ولجمال المنطقة التي تقع وسط العاصمة.
عنهم / المواطن حسين الجميلي
******
مقترحات للحد من صيد
الأسماك الجائر
لا يختلف الكثير معي في أن الثروة السمكية تعد من روافد الاقتصاد, دون أن نستثني فوائدها الصحية, وبلدنا العراق يرفل بالمسطحات المائية العديدة التي يمكن الاستفادة منها في تنمية الثروة السمكية ببلدنا، إذا ما توفرت الإرادة لدى الجهات المسؤولة عن الامر، حيث يشهد بلدنا تراجعاً كبيراً في اعداد الاسماك واقصد الأنواع الجيدة منه كالقطان والبني، والشبوط, بسبب الصيد الجائر كاستخدام الكهرباء وغيرها, وهي طريقة غير صحيحة وتؤدي الى حدوث خسائر في الأسماك خاصة الصغيرة منها، لعدم التزام الصيادين بقرارات بمنع صيد الأسماك في موسم التكاثر والتناسل وهو أمر يشكل خطراً جسيماً على هذه الثروة، عليه اقترح:
• تشريع وتفعيل القوانين الخاصة بمنع الصيد الجائر والصيد في موسم التكاثر وبفرض عقوبات رادعة للمخالفين.
• العمل على ايجاد مراكز بحثية علمية، من اجل تناسل وتكاثر الانواع النادرة من الاسماك ومنها اسماك الاهوار والمناطق الشمالية.
• العمل على تهيئة مناطق آمنة "مناطق المحميات الطبيعية" لتكاثر الأسماك وهي كثيرة في مدينة سامراء.

وصفي أحمد

**********
همسة...
المجد لكِ في عيدك

تحية للمرأة العراقية والف تحية في مناسبة عيد المرأة العالمي فالمرأة في الام والزوجة والبنت والاخت والحبيبة والعمة والخالة والرفيقة والزميلة والصديقة والمناضلة بلا كلل او ملل من اجل بناء عراق ديمقراطي مدني حضاري يحفظ كرامتها وحريتها وحقوقها المدنية. تحية لها وهي تناضل في ظروف اجتماعية وسياسية واقتصادية بالغة الصعوبة والتعقيد وسط عادات وتقاليد واعراف متخلفة. تحية لها وهي تعاني اشد المعاناة مع ملايين العراقيين من أزمات بل كوارث عديدة نتيجة للسياسات الخاطئة للقوى السياسية المتنفذة ومحاصصتها المقيتة وفي مقدمة تلك الكوارث سيطرة العناصر الارهابية على حوالي ثلث مساحة العراق وعمليات الابادة الجماعية والقتل والخطف والاغتصاب التي تعرضت اليها المناطق المحتلة. تحية لها وهي تعاني مع ملايين العراقيين أزمة سكن خانقة وأزمة بطالة والكثير من الأزمات الاخرى. تحية لها وهي مع كل هذه الازمات تناضل بلا هوادة من اجل بناء العراق الديمقراطي الحضاري الجديد يحدوها الامل بان عراقاً ديمقراطياً حضارياً سيبنى لا محالة رغم كل قوى الارهاب والظلام والتخلف وذلك بتكاتف وتآزر كل الناس الشرفاء والطيبين والنزيهين في بلادنا الحبيبة.
سأظل اشعر بالعار كرجل عراقي مع القوى المتنورة في المجتمع العراقي وخاصة ونحن نعيش في الالفية الثالثة وهناك اعراف اجتماعية بالية ومتخلفة ومخجلة تدفع المرأة ثمنها غالياً جداً ومنها على سبيل المثال وليس الحصر (النهوة) و (الفصلية) و (الزواج گصة بگصة) و (الزواج بالاكراه) بالاضافة الى العنف الجسدي والنفسي بمختلف اشكاله والوانه وازيائه.
دعوة الى مجلس النواب العراقي الى تجاوز خلافاته السياسية واقرار قانون مناهضة العنف الاسري والعمل بكل جدية لتشريع قانون تعويض النساء ربات البيوت من اللواتي لم يكملن دراستهن والنساء العاطلات عن العمل من اللواتي اكملن دراستهن لكن لم تتوفر لديهن فرصة عمل وتعديل قانون العقوبات الذي يحتوي على فقرة (لا تجريم لفعل المغتصب وانما امكانية حلها عشائرياً او عائلياً وذلك بتزويج الضحية من الجاني) حيث لا توجد عقوبة قانونية على مرتكب جريمة الاغتصاب بحق الفتاة، هذا ما تأمله كل القوى المتنورة في المجتمع العراقي من مجلس النواب بدورته الحالية.

كفاح محمد مصطفى

*********
بعد قرار وزارة الصحة بفتح قسم معالجة المرض في مركز صحي
اهالي منطقة الفضل متخوفون
من وباء "التدرن"!
حميد المسعودي
مثلما معلوم للجميع ان المراكز الصحية الحكومية هي مؤسسات طبية تقدم خدمات اولية لمواطني المناطق والاحياء السكنية، حيث تنتشر في مختلف مناطق العراق، ومن بينها مدينة بغداد، وعلى الرغم من اهمية المراكز الصحية ودورها في تأمين الخدمات العلاجية المطلوبة، والتي تتناسب وطبيعة المهمات العاجلة بتقديم الفحص والعلاج اللازم، الا إن أداءها متباين في توفير الشروط الصحية ويتراوح بين المد والجزر، فأحيانا نجد مركزا صحيا ناشطا تواظب كوارده الطبية على تقديم مستوى لا بأس به من الخدمات للمراجعين، و في احيان اخرى نجد البعض منهم متلكئ في تقديم الخدمة والعلاج، ويتعامل المنتسبون بتعال وعدم الاهتمام مع المراجعين.
وقد شكى العديد من المواطنين في منطقة الفضل ببغداد، من قيام وزارة الصحة بافتتاح قسم جديد في مركز طوارئ الشيخ عمر يختص بمعالجة المرضى المصابين بالتدرن، اذ اعرب الكثير منهم عن رفضهم افتتاح القسم، خاصة وانه يختص بالأمراض الصدرية الخطيرة والمعدية وعدم ملائمة المكان لقربه من تجمعات سكنية ذات كثافة عددية مما يؤدي الى انتقال الامراض اليهم وبشكل محتم.
المواطنة (ام حمادة) تقول: تفاجأنا بقرار وزارة الصحة افتتاح قسم التدرن في المركز الصحي الذي يقع وسط منطقة الفضل والشيخ عمر والتي تكتظ بالسكان، فالمنازل تسكنها عائلات واطفال وبعض المنازل تضم أكثر من عائلة، كما تتميز بيوت المنطقة بتداخلها مع بعضها لان بناءها قديم، لذا نحن متخوفون من انتشار الامراض المعدية لعائلاتنا وبسرعة بسبب ذلك.
وحدثنا المواطن (محمد ابو عمر) عن أسباب رفضهم افتتاح قسم معالجة التدرن بالمركز، فيقول: أن هذا المركز سيصبح خطرا على المنطقة بأكملها، ويمكن لوزارة الصحة ان تنشئ المشروع في مكان اخر، لان المنطقة غير آمنة صحيا، حيث تفتقر لوجود المساحات الخضراء والفضاءات الواسعة للتهوية، مضيفا، اغلب بيوت المنطقة رطبة وقديمة، بسبب نضح شبكة المجاري القديمة والمتهالكة، كما توجد سواقي تصريف المياه وسط بعض الازقة والافرع الضيقة، كذلك تكثر في المنطقة الجرذان والقوارض والزواحف، وجميعها أمور مساعدة لانتقال الامراض وانتشارها.
المواطنة (حنان) كان لها رأي آخر، اذ تقول: أنا لست رافضة لافتتاح القسم، بل الى جانبه من حيث المبدأ، لانه سيوفر خدمة صحية لمرضى هم بأمس الحاجة اليها، لكن بشرط تهيئة وتوفير شروط الضمانات الصحية اللازمة لعدم انتقال العدوى، وان يكون هذا المشروع في مكان معزول ومؤمن صحيا، بحيث يجنب الناس مخاطر العدوى بالمرض.
وذكرت المواطنة (سهام) بان لديها عدد من الاحفاد والبنات والابناء، وبسبب خوفها عليهم ستمارس سلطتها الابوية عليهم، كي تمنعهم من مراجعة هذا المركز خشية انتقال العدوى إليهم بمرض التدرن كونه مرضا معديا، مضيفة، بسبب التلوث الحاصل في هذه الايام فالأمراض تتحجج على الفقراء، فكيف الحال في قسم معالجة مرض معدي، وقريبا من سكن الناس، بحسب قولها.
التقى مراسل "طريق الشعب" السيد (ابو حسين) مختار المحلة (١٢٩) الواقعة قريبا من المركز، واكد تبنيه حملة جمع تواقيع اهل المنطقة، لرفض افتتاح القسم في المركز، وقد بلغ عددها حتى اليوم (١٠٠) توقيع، ومن المفترض تقديمها الى وزارة الصحة ضمن طلب من قبل الأهالي.
وتطرق المواطن (ابو طيبه)، الى معاناة اهالي منطقة الفضل جراء نقص الخدمات، وتهالك البنى التحتية، وتكدس النفايات بجانب مبنى مركز الطوارئ، ويقول: إذا كانت المؤسسات الحكومية غير قادرة على رفع اكوام النفايات المحيطة بالمركز الصحي، فهل يمكن الاطمئنان اليها لتأمين الضمانات الصحية بعدم انتقال العدوى إليهم.
اخيرا جاءت المحاولات لدخول مركز الطوارئ، بغية عرض الموضوع على المسؤولين، دون جدوى، وقد التقينا بإحدى الكوادر الطبية في المركز والتي رفضت الكشف عن اسمها، حيث اوضحت ان المركز المتعلق بمعالجة التدرن سيكون مضرا على صحة اهالي المنطقة، فيما لو استمر الوضع على ماهو عليه.
واشارت الى جملة من الخطوات الضرورية الواجب توفرها قبل المباشرة في استقبال مرضى التدرن، منها جعل القسم معزولا عن المركز وعدم السماح بالاختلاط بين المراجعين والمرضى، خصوصا وان المركز يضم قسم رعاية الحوامل الذي يستقبل حالات عديدة من النساء، وقسم اخر للاطفال، واخر لطب الأسنان.
كما اكدت على ضرورة توفير الضمانات الصحية اللازمة لعدم انتقال العدوى، التي ممكن انتقالها عن طريق البصاق على الارض والرذاذ واللمس.
ختاما، عبر العديد من اهالي منطقة الفضل والشيخ عمر عن يأسهم من كثرة الوعود الحكومية غير المنفذة، عليه قرروا القيام بوقفة امام وزارة الصحة لعرض مشكلة تخوفهم من نتائج الخطوة غير المدروسة من قبل الوزارة.

**********
حكايات أبي زاهد...
صارت فالتو!

"فالتون أو فالتو" مفردة شعبية يتداولها بعض العراقيون المسنين، وهي مشتقة من الانفلات، وتعني الفوضى، وهذه المفردة تنطبق بشكل كبير على الفوضى التي نعيشها الآن، فالانفلات والفوضى عم مفاصل الدولة العراقية بكاملها، حتى وصل إلى مرحلة تبعث على الاستغراب أو السخرية، فكبار المسؤولين في الدولة وحتى صغارهم ينشرون عبر وسائل الاعلام صوراً من هذه الفوضى، ثم يشكون الحال الذي وصلت إليه دوائرهم، ولا أدري لمن يشكون وعلى من يشتكون إذا كانوا هم أصحاب الحل والعقد وبيدهم مقاليد الأمور.
وقد نشرت احدى الصحف المحلية تصريح الهيئة العامة للكمارك، عن مصادرة آلاف التصاريح الكمركية المزورة في منفذ زرباطية قادمة من الجانب الإيراني كانت مخفية في كتب بشاحنة تحمل مواد مختلفة، كما كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية، عن تضاعف عدد المنافذ غير الرسمية التي تستخدم للتهريب، ومطالبا بوضع حد لهذا الوضع الذي أثر بشكل كبير على موارد البلاد التي لا يمكن أن تتضاعف لو أخذ القانون مجراه وأحكمت الحكومة سلطتها على المنافذ الحدودية بين العراق وسوريا وتركيا وإيران.
لا أدرى، من اين يأتي العون في إيقاف الهدر المالي والتهريب؟ لان مديرية الكمارك هي السلطة المخولة بمكافحة التهريب والقبض على المهربين، والقانون منحها الصلاحيات الكاملة في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، فما هو وجه الخشية من عدم تطبيق القانون؟ هل هناك جهات فاعلة أقوى من سلطة الدولة، أم هناك دولة في الدولة؟
أتساءل من يقوم بفتح المنافذ غير الرسمية وكيف يسُمح بفتحها ولمن تذهب إيراداتها، وإذا كانت الحدود مفتوحة لمن هب ودب، كي يفتح منفذا، فهذه هي الفوضى غير "الخلاقة" وعلى السلطة القانونية اتخاذ الإجراء اللازم بحقها وكشف الجهات المتورطة في هذا التدمير المنظم للاقتصاد العراقي.
قاطعني سوادي الناطور قائلا بصوت خالطه الانفعال: انـﭽـان هذي مثل ذيچ خوش مرﮔـه وخوش ديچ، وهاي السالفة لو تسولفها للجاهل ما يصدﮔـها، وما صايره حتى بالصومال، ﭽـا الحكومة وين؟ الشرطه وين؟ الجيش وين؟ اذا هيـﭽـي فالته وصايره الك يا طويل الذراع، ﭽـاعليمن تنصرف هاي المليارات على الدفاع والداخليه، لو تعزلوهن أحسن، ﮔبل ﭽـانت شرطة الكمارك ما تخلي طير يطير، ولا شي يعبر وما عدهم السيارات اللي عدنه اليوم، لكن ﭽـانوا عدهم حرص وشعور وطني، وﭽـان اكو قانون وحساب وكتاب لكن هسه "فالتو" وإذا فلتت تصير خان جغان، وتردون الصدﮒ تره كلهم يعرفون الحرامي لكن ايد الحرامي اطول من ايد الحكومة!

محمد علي محيي الدين

**********
مواساة...
• بألم و حزن شديدين تنعى محلية الرصافة الثانية الرفيق المناضل يحيى هاني (ابو زاهد) والذي توفى بعد صراع مع مرض عضال حيث ان الرفيق الراحل كان من المناضلين الشيوعيين و له تأريخ وطني عرضه الى الكثير من الظلم و الاضطهاد من قبل نظام البعث الدكتاتوري، الذكر الطيب للرفيق الراحل و الصبر و السلوان لنا و لعائلته.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الدكتور علي حنوش عضو مجلس محافظة المثنى في وفاة أخيه خالد حنوش، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان .

*****
في قرية الغزالي بالمدحتية..
الزراعة تعتمد على الامطار والاهالي على مياه التناكر!
فاضل الشبیب – بابل
يشكو اهالي قرية الغزالي التابعة لمدينة المدحتیة في محافظة بابل، من تردي الواقع الخدمي فيها، وتأتي في مقدمتها شح المياه، وخاصة مياه سقي المزروعات ومياه الشرب فضلا عن الاستخدامات الاخرى. الجدير بالذكر ان القرية تبعد عن منطقة الخميسية على طول طريق يمتد حوالي (٣٥-٤٠) كيلومتراً، وتحف اشجار النخيل جانبيه، كما تغلب المساحات المزروعة بالحنطة والشعير والبرسيم منطقة الخمیسیة التي تعتمد في سقي المزروعات على (مشروع الخمیسیة) والذي يتجه الى قریة الغزالي، لكن مياهه تنحسر وتجف قبل وصوله الى القرية. تتميز القریة بالمساحات الخصبة والصالحة للزراعة لكنها تصارع العطش، فالمزروعات تعتمد على مياه الامطار التي لا تسد حاجتها من الإرواء، والأنكى من ذلك جفاف نهر الخميسية فیها. سكان القرية اناس طيبون، وهم يشكون مرارة العیش لانعدام الخدمات الاساسية فيها، حيث تغيب مظاهر الحیاة البسيطة، من ماء وكهرباء وخدمات تعليم وصحة، فيما لسان حالهم يحكي قصص شتى ويتساءل عن طريق الخلاص من واقع متعب ومریر في بلد يرفل بالثروات العديدة.
تضم القرية حوالي (٢٠٠) مسكن، وفي كل بیت یسكن عدد من العائلات تضم النساء والاطفال والرجال، وهم متطلعون الى الحیاة والعیش اللائق الكريم في قريتهم الفقيرة بالخدمات، ولهم مطالبهم الاساسية الا وهي توفير خدمات الماء والكهرباء، وتحسين الواقعين التعليمي والصحي.
ويتساءلون هل هذه المطالب خارج حدود المعقول او انها خارج إمكانية الحكومة وفوق احتمال الميزانية الوطنية، والى متى يبقى الناس محرمين من أساسيات الحیاة وحقوق المواطنة.
- ويقول احدهم: لنبدأ بمشكلة شح المياه، ماذا يكلف الحكومة لو تم حفر بئر ارتوازي لسقي المزروعات وبئر اخر يربط به منظومة تحلیة الماء بدلا من معاناتنا واعتمادنا على شراء ماء التناكر التي أتعبتنا كثيرا، وكلفتنا مبالغ لا نستطيع تحملها في ظل تدني الوضع الاقتصادي بشكل كبير، كما معلوم ان مياه التناكر ملوثة ولا تصلح للشرب والاستخدام البشري الا اننا مجبرون لا مخيرون.
- مشكلة الكهرباء حالها لا يختلف كثيرا عن مشكلة المياه فهما صنوان غائبان في ذات الوقت عن القرى لانها مناطق منسية وبعيدة عن العين والقلب، كما يقال.
- اغلب اطفال القرية تسربوا من المدارس وذلك بسبب بعدها عن القرية، واقرب مدرسة تبعد عنهم حوالي (٤) كيلومترات، لذا لا یستطیع الاطفال الوصول الیها، لان بعد المسافة ترهقهم.
لذا يطالب الاهالي الجهات المعنية ببناء مدرسة في القرية لكي ينضم اطفالهم اليها، بدلا من تركهم يعانون الجهل.
- على الرغم من وجود مركز صحي تتوفر فیه الادویة والكوادر الصحية والمعالجة الصحيحة، الا انه يبعد عن القرية بمسافة ( ٦) كيلومترات، والمصاب او المريض تتدهور صحته في طريق الوصول للمركز الصحي.
تلك المطالب ليست صعبة او مستحيلة التحقيق بل هي حق من حقوق المواطنة التي كفلها الدستور وهؤلاء الناس هم من الشعب ولهم حقوق على الدولة، عليه يطالبون الحكومة المحلية والمركزية بالالتفات الى سكان القرى والارياف من اجل رسم الفرحة على وجوههم بتوفير الماء والكهرباء وتحسين الواقعين الصحي والتعليمي واحتياجات الحیاة الاخرى.

**********
ص4
المباشرة بتنفيذ معبر يخدم آلاف القطع السكنية في الثعالبة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، أمس الاحد، المباشرة بتنفيذ معبر لخدمة 6000 قطعة سكنية بمنطقة الثعالبة شرقي بغداد. وقالت الامانة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة بلدية الشعب قامت بتنفيذ معبر بعرض 12 مترا يربط منطقة حي أور بمنطقة الثعالبة ضمن مدينة الشعب شرقي بغداد على قناة الشرطة بعد استحصال الموافقات الامنية"، مبينة انه "سيخدم أهالي المنطقتين وسيسهل عملية دخول الشاحنات المحملة بمواد البناء الى منطقة الثعالبة لمساعدة اصحاب الاراضي التي لم يتم تشييدها بسبب صعوبة النقل لعدم وجود مدخل للمنطقة". واضافت بحسب بيانها، ان "الدائرة اكملت مد الانابيب الكبيرة وفرش المعبر بمادة السبيس وستقوم بصب المسار بالكونكريت المسلح ونصب السياج"، مشيرة الى، ان "المعبر سيسهل حركة السير والمرور وسيخفف من الزحامات المرورية على طريق بغداد كركوك كما وستعمل البلدية على تطويره في المستقبل القريب".

*******
الكَمارك تعيد ثمانية حاويات مُخالفة في البصرة

البصرة – طريق الشعب
اعلنت هيئة الجمارك، أمس الاحد، اعادة اصدار ثمانية حاويات انابيب بلاستيكية مخالفة في ام قصر شمالي بمحافظة البصرة.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "مفارزها تمكنت من اعادة ٨ حاويات حجم ٤٠ قدما جاءت على متن الباخرة اكسبريس محملة بأنابيب بلاستيكية مخالفة ذات منشأ اماراتي"، مشيرة الى، أن "الارساليات وردت بدون اوراق رسمية واستنادا لذلك اتخذت اللجان الجمركية في المنفذ الاجراءات القانونية بحقها وسيلت بالسيل الجمركي واعادت اصدارها الى جهة القدوم".
وكانت الهيئة قد اعلنت في وقت سابق عن اعادة ارسالية من مادة صدر الدجاج المجمد في منفذ ام قصر الجنوبي لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري في سلسلة من اجراءاتها الاحترازية التي تنفذها مراكزها الجمركية للحد من دخول المواد المخالفة للشروط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة.

****** التجارة تقيم معرضين اقتصاديين في أربيل بمساهمة عدة شركات
نينوى: تشييد مئات البيوت المُهدمة وإعادة إعمار معمل السكر وافتتاح آخر للنسيج
نينوى – طريق الشعب
اعلن محافظ نينوى نوفل العاكوب، أمس الأحد، عن بدء اعادة اعمار 1400 منزل مهدم في قضاء سنجار غربي الموصل، وفيما كشفت لجنة الاعمار في مجلس نينوى عن إعادة اعمار اكبر معمل للسكر في الجانب الايمن، وافتتاح معمل الغزل والنسيج، بعد انجاز اعادة اعماره وتأهيله، اعلنت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية احدى تشكيلات وزارة التجارة، عن افتتاح معرضين اقتصاديين في مدينة اربيل.

إعمار 1400 منزل

قال العاكوب في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "لجنة اعمار المناطق المتضررة في محافظة نينوى باشرت اعادة اعمار وترميم 1400 منزل سكني مهدم كمرحلة اولية في قضاء سنجار الاكثر ضررا من عصابات داعش الاجرامي"، مشيرا الى، أن "شركتي الفاو والسعد وبالتعاون مع نخبة هندسية من مديرية بلديات نينوى، باشرت العمل لترميم عدد من المنازل لعودة السكان الايزيديين الى منازلهم المدمرة".

معامل السكر والنسيج

في الاثناء، كشف رئيس لجنة الاعمار في مجلس نينوى عبد الرحمن الوكاع، عن اعادة اعمار أكبر معمل للسكر في الجانب الايمن بعد تفجيره من العصابات الارهابية.
وقال الوكاع، خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الملاكات الهندسية والفنية في مديريتي البلدية والبلديات، باشرت اعمار المعمل بعد رفع الانقاض منه، وتم العمل على ترميمه وتأهيله لإعادته للعمل مجددا في ايمن الموصل"، مبينا أن "مدة انجاز المعمل حددت بـ 10 اشهر"، فيما اعلن افتتاح معمل الغزل والنسيج، بعد انجاز اعادة اعماره وتأهيله.
وأشار الى، ان "الكوادر الهندسية في مديريتي البلدية والبلديات، بالتعاون مع شركة آشور الهندسية التابعة لوزارة الاعمار، اعادت بناء وترميم معمل الغزل والنسيج في مدينة الموصل بشكل كامل"، مبينا أن "العمل في اقسام المعمل تم استئنافه بعد عودة الآليات كافة ومباشرة الموظفين والعمال العمل مجددا، بعد خروج المعمل عن الخدمة اربعة اعوام بسبب عصابات داعش الإرهابية".

معرضين اقتصاديين
في أربيل

من جانب آخر، اعلنت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية احدى تشكيلات وزارة التجارة، أمس الاحد، عن افتتاح معرضين اقتصاديين في مدينة اربيل.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المعرضين اللذين افتتحا بحضور محافظ اربيل والقنصل المصري في اربيل شهدا مشاركة واسعة لشركات القطاع الخاص من المنطقة ودول العالم"، مشيرة الى ان "الاول معرض (اوتو شو) السيارات، والذي تنظمه شركة الاهرامات المصرية والثاني معرض المنتجات المصرية الخامس والذي تنظمه مؤسسة أخبار اليوم المصرية بحضور مسؤولين من حكومة الاقليم وجمهورية مصر العربية".
واكدت بحسب البيان ان "هذه المعارض فرصة للتنافس بين الشركات وضرورة استمرار مثل هذه المعارض الاقتصادية والتجارية لما فيها من مصلحة للعراق بصورة عامة ولإقليم كردستان بشكل خاص ومن الجوانب كافة"، فيما لفتت الى، ان "معرض (اوتو شو) للسيارات الذي يستمر لمدة أربعة ايام تشارك فيه العديد من شركات السيارات بفئاتها الجديدة والتي نالت استحسان زوار المعرض، ومن ابرز المشاركين في المعرض كانت شركات لاند روفر، ميزاراتي، مرسيدس، جيب، رينو، هونداي، دوج، شانغيان.

******
وقفة اقتصادية...
حكاية التعداد السكاني العام

عندما تقوم بلدان العالم باجراء التعدادات السكانية (بصورة منتظمة فلانها تدرك تماما ان الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتطورهما يتوقفان على مخرجات هذه التعدادات (الاحصاءات السكانية) من ارقام تنبض بالحياة وتتحول الى قاعدة ترسى عليها الخطط الخمسية والعشرية وعمليات التنمية المستدامة فيما تحولت عندنا الى واحدة من حكايات الف ليلة وليلة بسبب مواقف وسياسات خاطئة ادت الى تمييع توقيتاتها.
واذا اخذنا بعين فاحصة تصريحات رئيس مجلس الوزراء التي يؤكد فيها على اجراء عملية التعداد العام للسكان والاستعداد على اعلى المستويات لتنفيذ ما خططت له وزارة التخطيط بتنفيذ هذه العملية في خريف عام 2020، بعد مرور ثلاثة وعشرين عاما على آخر احصاء سكاني جرى في عام 1997 وولد ميتا لان ظروف تلك الفترة لم تكن سانحة، فهل يستطيع الجهاز التنفيذي المتعب تنفيذ هذا التعداد وتجاوز المعوقات التي حالت دون تنفيذ ثلاثة من الخطط الخمسية واثنتين من خطط خفض معدلات الفقر؟
في العراق كانت عمليات الاحصاء حاضرة منذ عهد السومريين واستمرت في العصور اللاحقة الا انها لم تكن سوى روايات وأحاديث تفتقر الى التوثيق باستثناء التعدادات الثمانية التي جرت في القرن الماضي والتي كانت الاولى منها الأعوام 1927، 1934، 1947، 1957. وهذا الاخير كان الافضل من بين الجميع من حيث دقته وسريان العمل في سجلاته الى يومنا هذا اما الاحصاءات اللاحقة لأعوام 1965 و1977 و1987 و1997 فاقتصرت الفوائد من بعض ارقامها على أغراض محدودة كعدد السكان وتصنيفهم بين ذكور واناث وتوزيعهم على اساس المحافظات وسواها من المعطيات التي تحتاج الى دراسة اوسع.
ان الامر المهم في كل تلك العمليات الاحصائية هو تقييم هذه السلسلة من التجارب والوقوف على ابرز المعوقات التي حالت دون تحويلها الى محطات تنقل البلاد في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الى مصاف الدول التي شهدت طفرات نوعية لم تكن بداياتها افضل من الحالة العراقية. واية مخططات حكومية لم تأخذ في عين الاعتبار الدروس المستخلصة من عمليات التعداد السابقة سوف يكون مصيرها الفشل لا محالة وخاصة المعوقات التي واجهت هذه العمليات والتي تجد تعبيرها في شكل الاستمارات الاحصائية المعتمدة في معظم التعدادات والتي ترتبت عليها نواقص في البيانات الملائمة للخطط المستقبلية التي ترسمها الدولة، زمانيا ومكانيا، بالإضافة الى الشك في صحة ارقام ومعطيات التعداد بسبب طرق التعداد المباشرة او غير المباشرة والجهل في املاء هذه الاستمارات من قبل المواطنين، والتغيرات المستمرة في حركة السكان وفي الحدود السياسية والادارية الداخلية والمشكلات الامنية والسياسية وطبيعتها التي تحول دون شمول التعداد كامل الجغرافية العراقية.
ان الدولة وهي تحث الخطى باتجاه تنفيذ عملية التعداد السكاني العام في التوقيت المعلن مدعوة لتوظيف هذه العملية الكبرى لتأسيس قاعدة متينة لبناء دولة مدنية في اطار عراق ديمقراطي اتحادي تعددي موحد آخذا بعين الاعتبار التجارب العالمية الناجحة، تعيد للمجتمع العراقي التوحد والانسجام والتآخي بين طوائفه انطلاقا من روح الدستور ومن اجل كل ذلك نقترح ما يلي:
• الالتزام بالتوصيات العلمية والبرامج السكانية التي تصدرها الدائرة السكانية التابعة للأمم المتحدة عن طريق التنسيق مع المنظمات الاممية ذات الاختصاص في هذه العمليات ومتابعتها عن طريق الدوريات والمجلات التي تتعلق بكيفية اجراء التعداد والخطوات اللازمة لإنجاحه.
• وضع التشريعات الناظمة لعملية التعداد السكاني على اسس مدنية حضارية وابعاد الاستمارات الاحصائية عن كل ما يثير النعرات الطائفية والاثنية التي ارهقت العراقيين واججت بينهم الصراعات الدموية بتحريض خارجي.
• توعية المواطنين بأهمية التعداد في عملية الاصلاح المجتمعي وتدوين المعلومات الصحيحة في الاستمارة الاحصائية من خلال التعبئة الاعلامية الواسعة لرفع مستوى الوعي العام بأهمية التعداد وانعكاساته على تطور العراق وضمان وحدته والاستعانة بمنظمات الامم المتحدة ذات الاختصاص في مراقبة هذه العملية لدرء محاولات التزوير.

ابراهيم المشهداني

********
العمل تصدر بطاقات جديدة لرواتب الإعانة وتنجز معاملات ذوي الإعاقة
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مؤخرا، 152031 بطاقة "كي كارد" في بغداد والمحافظات عدا إقليم كردستان ضمن وجبتي الشمول الجديد الثالثة والرابعة.
وقال مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلومات في هيئة الحماية الاجتماعية، المهندس جمال عبد الرسول، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أقسام الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات عدا الإقليم ما زالت مستمرة يوميا ولساعات عمل تمتد للمساء باستقبال الأسر المشمولة براتب الإعانة الاجتماعية ضمن وجبتي الشمول الأخيرتين لتدقيق معاملاتها وتم إصدار (152031) بطاقة (كي كارد) وذلك بالتعاون مع الشركة المصدرة".
وأضاف عبد الرسول، أن "الأقسام تستقبل يوميا طلبات الاعتراض للمتقدمين ممن أظهرت نتائج التخطيط أنهم فوق مستوى خط الفقر لتدقيق معاملاتهم ورفعها إلى اللجان العليا الخاصة بالنظر في تلك الاعتراضات لحسم موضوعهم بالشمول او عدمه"، مثنيا على، "جهود العاملين في الأقسام لسرعتهم في الاستجابة للتوجيهات والعمل بشكل جاد على انجاز معاملات الأسر المشمولة والمتقدمة للشمول بدقة ومهنية من اجل التخفيف عن كاهلها".
وفي الاثناء، اعلنت الوزارة، يوم أمس، عن انجاز هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة التابعة لها، معاملات المواطنين الذين قدموا طلباتهم من خلال الانترنت للشمول بفقرات القانون رقم 38 لسنة 2013 فيما يخص راتب المعين المتفرغ، واجازة التفرغ الوظيفي، والاعفاءات الضريبية والكمركية، وتخفيض تذاكر السفر، وغيرها من الامتيازات التي من شأنها ان تكفل حق المستفيد وتضمن له الحياة الكريمة.

****
البصرة تضع آلية جديدة لتوزيع الأراضي على ذوي الشهداء
البصرة – طريق الشعب
اوضح مجلس محافظة البصرة، أمس الاحد، آلية توزيع الاراضي على ذوي الشهداء، مؤكداً ان اكثر من 90 في المائة من ذوي الشهداء تسلموا قطع اراضي في البصرة، وأن ام الشهيد وزوجته تحصل كل واحدة منهما على قطعة ارض خاصة بها. وقال رئيس لجنة الشهداء في مجلس المحافظة، ناظم نمر، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "المشاريع الخاصة بذوي الشهداء تم ادراجها ضمن موازنة محافظة البصرة للعام 2019"، مضيفا أن "نسبة 90 في المائة من عوائل الشهداء حصلت على قطع اراضي في البصرة، ولم يبق غير عدد قليل لم يتسلم بعد ارضاً خاصة به، بالإضافة الى ان المصابين من القوات الامنية والحشد الشعبي بنسبة عجز 30 في المائة حصلوا على قطع اراضي، حيث وصل عدد المستلمين الى اكثر من 1700 شخص".
وأشار نمر الى، ان "عوائل شهداء الحشد الشعبي حصلت هي الاخرى على قطع اراضي ضمن محافظة البصرة بالإضافة الى ان الشهيد من القوات الامنية فأن زوجته وامه كل واحدة منهما تحصل على قطعة ارض خاصة بها، كما ان شهداء الحشد الشعبي تم توزيع قطع اراضي مشتركة ما بين الام والزوجة، وفي الايام المقبلة سيتم حل الموضوع لتحصل كل واحدة منهما على قطعة ارض خاصة بها".

*********
اجتماع عراقي – سعودي للتباحث
في سبعة ملفات اقتصادية
بغداد – طريق الشعب
عقد المجلس التنسيقي العراقي السعودي، أمس الأحد، اجتماعاً في بغداد لبحث سبعة ملفات اقتصادية مهمة، أبرزها تطوير منفذي عرعر وجميمة وإنشاء المدينة الرياضية المهداة من السعودية. وقال المجلس، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاجتماع عقد بحضور المنسق الوطني لفريق المجلس التنسيقي الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، وممثلي الجهات ذات العلاقة من الهيئات العامة للجمارك، والضرائب، والمنافذ، وعن الجانب السعودي الأمين العام لمجلس التنسيق السعودي عبد الرحمن بن احمد الحربي وممثلين عن وزارة التجارة والاستثمار، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة"، مشيرا الى، أن "الأمين العام لمجلس الوزراء استعرض اتفاقية تطوير المنفذين الحدوديين عرعر وجميمة، ومشروع الارواء في محافظة المثنى، فضلا عن الاتفاق على انشاء المدينة الرياضية التي تبرع بها الملك السعودي".
وتابع بحسب البيان، أن "الاجتماع شهد نقاشا حول اهم مذكرات التفاهم المزمع توقيعها مع المملكة العربية السعودية، والاجراءات السابقة لمذكرات التفاهم المنجزة، وآليات متابعتها، وصولا لتوقيعها في الاجتماع المشترك المقرر عقده في بغداد في نيسان المقبل"، لافتا الى، أن "المجتمعين بحثوا عملية حصر السلع من اجل دراسة اعفائها من الجمارك والضرائب، واعتماد شهادات المصادقة وتحديد الجهات المسؤولة عن قطاعات الطاقة والنقل والزراعة لتسهيل اصدار الشهادات الخاصة بمشاريعها، وتحديد أولويات المجلس التنسيقي للأعوام 2019 – 2020".

******
الأنبار تحقق نسبة عالية
في إنجاز المشاريع الزراعية
الأنبار – طريق الشعب
أكد مجلس محافظة الانبار، أمس الأحد، أن نسب الانجاز في المشاريع الزراعية في عموم مدن الانبار بلغت 70 بالمائة.
وقال عضو المجلس، فرحان محمد الدليمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "نسبة الانجاز في المشاريع الزراعية المتضررة جراء قيام داعش الإرهابي بتدميرها والعبث بها وسرقة محتوياتها بلغت نحو 70 بالمائة، وهي نسبة كبيرة ساهمت في الارتفاع بالواقع الزراعي الذي وصل الى نسب مخيفة في السنوات الماضية".
واضاف الدليمي، ان "من اسباب عدم الارتقاء بالواقع الزراعي في عموم مدن المحافظة يعود الى ضعف الدعم الحكومي المقدم للفلاحين ناهيك من قلة الاسمدة الزراعية وعدم اطلاق القروض الزراعية عوامل ادت الى ضعف الانتاج في المحاصيل الزراعية خاصة وان مدن وقرى عديدة في الانبار تعتمد على الزراعة"، موضحا أن "حكومة الانبار المحلية اعدت خطة وبدعم المنظمات الانسانية تهدف الى تذليل المعوقات كافة امام المزارعين وتشجيعهم على الزراعة من اجل المساهمة في سد حاجة السوق المحلية من المحاصيل الزراعية".

********
واسط تكشف حجم صادراتها النفطية المحلية
الغضبان يؤكد التزام الحكومة بتأسيس شركة النفط الوطنية خلال هذا العام
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، أمس الأحد، أن الحكومة ملتزمة بتأسيس شركة النفط الوطنية خلال العام الحالي 2019، مشيرا إلى أنه تمت تهيئة كل الاولويات بشأن ذلك، فيما اعلن مجلس محافظة واسط عن تصدير 145 الف برميل نفط يومياً الى المحافظات الاخرى، مبيناً حاجته الى مصفى لتكرير النفط والاستفادة من مشتقاته بدلاً من استيرادها.

التزام حكومي

قال الغضبان في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن " الحكومة في هذا العام، ملزمة بما يخص اعادة تأسيس شركة النفط الوطنية العراقية والقوانين المهمة المتعلقة، وهو التزام مطلق على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزير النفط، اذ تمت تهيئة كل الاولويات سواء القانون الاصلي الخاص بالشركة والذي اعد العام 2007 واقره مجلس الوزراء وعرض على مجلس شورى الدولة حينها واخذ مجراه"، مشيرا الى، أنه "وللأسف لم يقر من قبل مجلس النواب رغم المحاولات الكثيرة وقد واجه الكثير من الاشكالات والانتقادات، الى جانب اتخاذ المحكمة الاتحادية قرارات في عدد من الطعون".

بدائل أخرى

واوضح وزير النفط، أنه امام الوزارة مجموعة من البدائل وهي، "اما أن يعدل مجلس النواب القانون، او ترسله مجددا الى السلطة التنفيذية لإعادة النظر به، او تتقدم السلطة التنفيذية بمشروع قرار جديد وفق صلاحياتها بمسودة مشروع قرار جديد شامل يأخذ بنظر الاعتبار الطعون التي اقرتها المحكمة الاتحادية وبنفس الوقت يأخذ بنظر الاعتبار رؤية وزارة النفط في كيفية انشاء هذه الشركة بطريقة عصرية اصلاحية وان لا تنشغل وزارة النفط بالأمور التشغيلية والانتاجية والعمل اليومي كتطوير الحقول وحفر الآبار التي تتولاها شركة النفط الوطنية العراقية".

صادرات واسط المحلية

من جهة اخرى، كشف مجلس محافظة واسط، أمس الأحد، عن تصدير 145 ألف برميل نفط يومياً الى المحافظات الاخرى، مبيناً ان المحافظة بحاجة الى مصفى لتكرير النفط والاستفادة من مشتقاته بدلاً من استيرادها من المحافظات الاخرى.
وقال عضو مجلس المحافظة، صاحب الجليباوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "محافظة واسط تصدر يوميا 145 الف برميل من النفط، وتحصل على نسبة خمس دولارات من قيمة كل برميل، بحسب قانون البترودولار"، مضيفا أن "محافظة واسط تحتوي على حقول نفط بدرة والاحدب وغاز بروم، الا انها تستورد المشتقات النفطية من المحافظات الاخرى التي تمتلك مصافٍ للنفط".
واشار الجليباوي إلى أن "واسط تستفيد من الغاز المنتج في حقولها النفطية في تغطية الاحتياج العام والمنزلي، بالإضافة الى ان هناك تحركات لاستكشاف حقول نفطية جديدة في واسط".
*********

ص 5

بصيرة البلبل

صدرت عن "دار غراب للنشر والتوزيع" في مصر مجموعة قصصية بعنوان" بصيرة البلبل" للقاص حنون مجيد.
تقع المجموعة في 79 صفحة من القطع الصغير، وجاء على غلافها الأخير:" لأنه لا يملك نقودا كافية لشراء مجلته المفضلة المزمار، يقف أمام كشك بائع الصحف والمجلات، يستل المجلة ويقرأ فيها أحب القصص اليه، ثم ما أن يقع عليه نظر البائع وينهره، ينصرف مألوما الى كشك أخر، يستل المجلة نفسها، يتابع القراءة فيها، فاذا نهره البائع هذا هو الآخر ذهب محزونا الى غيره ".

*********

من أوسلو...

كاميرا فؤاد شاكر

ضحكته وبساطته وطيبته كلها مجتمعة في ملامح وجهه وفي عدسة كاميرته التي أرشفت للعراق وحياة ناسه في البؤس والشقاء والفقر والظلم والحرب وقليلا من الفرح.
كاميرته وعينياه تجسدان المكان وتضيفان الكثير من اللمسات فيقرب الزمن ويبعده ويسقط مؤثراته الفنية على كل لقطة، لقد وثق لحارات ودرابين ووجوه الفقراء والباعة المتجولين داخل مدينته بغداد التي ولد فيها وعشقها وأخلص اليها ولم ينسَ أن يؤرشف للطفولة والمرأة الثكلى التي أنهكتها المصائب والفقدان ومحن الحصار والموت المجاني، إنه المصور الفوتوغرافي الكبير فؤاد شاكر الذي رحل عام 2014 اثناء تجواله بالقرب من ساحة التحرير في الباب الشرقي على أثر نوبة قلبية مفاجئة.
بدأ رحلته الطويلة مع الكاميرا وهو في سن الثالثة عشر وظل يترقب آلام ومسرات المدينة ليوثقها عبر لوحاته الفوتوغرافية المدهشة.
تعرض الراحل فؤاد شاكر الى حرق أفلام كامرته واعتقاله مرات جراء التقاطه مشاهدات حية معبرة وبدقة تفضح سياسات النظام آنذاك وتحمل آلام الحصار والحروب وويلاتها لكنه تمكن من الوصول الى العاصمة الأردنية عمّان وسجلت كاميرته العديد من المشاهدات والالتقاطات الرائعة وأذكر أول يوم دخوله الى غاليري الفينيق ذهبت كاميرته لتلتقط الصور لوجه الشاعر الكبير عبد الوهاب البياتي ثم للكثير من الأدباء والفنانين الذين كانوا يقيمون داخل عمّان فترة التسعينيات.
فؤاد شاكر قيمة فنية كبرى يحاول عبر كاميرته ان يحول الحلم الى واقع ففي كل لوحة من لوحاته ثمة أشياء تحلم، وكل الأحلام ما هي إلا نتوءات واخزة في مخيلة شعبية يسعى المبدع فؤاد الى الركض وراءها ومتابعتها لكي يفهمها، وهذه المخيلة الشعبية لا تقول حكايات كما في القصص ولا تعتمد التأويل اللفظي كما في الشعر وإنما تقول من خلال الأمكنة والأزمنة الآفلة، فكاميرا فؤاد وقدرته الفنية العالية تجعل المتلقي ما ان يفتح عينيه على المدى المجسد، المحدد بحيز الكامرة حتى يتأمل، وكل واحد منا له لغته مع المكان حتى إذا لم يعشه أو لم يشاهده، كان للبداية الكامنة فينا وفي الأشياء التي تحاكي بعضها البعض في لحظات تفجر خاص. نحن إذاً داخل لا وعينا ونحن نشاهد لوحة فوتغرافية مرسومة بعين لا بيد ومقاسة بآلة لا بفرشاة! لوحة مادتها المكان وقد احتوى على قضية أو حدث أو لغة يعرفها الفنان المصور حتى يتفجر في دواخلها الحس بالبدائية الأولى وخاصة تلك الأشياء المشتركة بين البشر، العش، البيت، طريقة السكن، طريقة التعامل مع الضوء والظلمة وحتى الأعمى يعرف ما نعرف عندما يتحول لديه البصر الى بصيرة. فؤاد شاكر الفنان المتابع بدقة لحركة الكاميرا وحركة عينيه لا يعنيه التقاط لوحة او صورة بقدر ما يعنيه التقاط حالة مشتركة بيننا جميعا، انه يبحث عن المشترك، عن الكلي، عن ما هو فعال تاريخيا لا مرحليا، لذلك نجده يتجول في الأزقة القديمة تلك التي حملت الصراخ والأفراح معا.
في واحد من الحوارات التي أجريت مع الفنان الراحل فؤاد شاكر قال ردا على سؤال حول صوره والعوالم التي رسمها الراحل غائب طعمة فرمان في رواياته:" أنا وغائب طعمة فرمان عشنا في مدينة اسمها بغداد ذات التاريخ العريق والحافل بالملوك والأمراء، عشنا في أزقتها وخرجنا من بيوتها المظلمة ولم نكن نعرف أننا بمواهبنا. غائب طعمة فرمان صور الكثير من حياة العراقيين في فترة مظلمة وأنا ايضاً عملت على الواقع المرّ لنفس الرؤيا وبنفس الأحاسيس التي كانت تخالج هذا الروائي الكبير، صورنا عالمنا كما يجب أن يصور، عالم مليء بالمتناقضات والأمنيات المؤجلة واستطعنا أن نصور كل هذا برؤية خلاقة مع فارق الزمن، لقد استطعنا أن نرسم الواقع بتفاصيله الحلوة والمرة التي تهز الإحساس والضمير".

هادي الحسيني


************

أمام جاهزيةِ الواقع
إعادة تركيب الخيال لبناء النص لأغراض متعددة

قيس مجيد المولى
يعتبر التخيل عملية اكتشاف واعادة تجديد للأشياء التي تقع ضمن المديات غير المنظورة وهذا الاكتشاف هو التعبير عن الحدود البعيدة والقصوى للإيقاع بالصور والمشاهد غير المتوقعة وغير المألوفة وتقديمها بما يتناسب وحجمها الجمالي وتعني هذه الافادة بمثابة تحويل المدلولات غير المرئية الى مشاهد تحتوي على مؤثرات قلقة والتي بواسطتها يمكن خلق ما يسمى اثارة أكثر من حاسة واحدة لدى المتلقي بعد ان يُقدم له من هذا الاكتشاف ما يعزز حيرته وقلقه ويؤمن له طرقا اخرى لسلامة تقبله لما يَقرأ.

تأهيل المفردة الشعرية

ان العوامل التي تساعد على هذا الاكتشاف وبالمستويات غير المعلومة هي قدرة الشاعر على الاشتغال المزدوج ضمن المدى القابل للتوأمة مع القدرات التحررية المتوقعة التي ينتجها احيانا عدم التوافق في رسم المشهد أو التردد في استخدام صورة دون أخرى او الحساسية من تطويع بعض الشائع والمتداول خوفا من جنوح النص نحو الخطابية المباشرة التي توقع الشاعر في مصيدة النمطية بتعبير ميشيل فوكو، لذلك يتطلب هذا الاكتشاف انبهارا عاليا يشتغل من خلاله الشاعر بدون تقدير لما قد يؤدي ذلك الانبهار الى نوع من الغموض المركب والذي يحول النص الشعري الى مقالة فلسفية تسطو على العناصر الشعرية ومقومات الجانب الجمالي للنص.
وقطعا ان هذا المنحى الخاطف الذي يتلبس النص ليس حالة دائمة تتصارع والنص الشعري لاستحواذ أحدهما على الآخر او بمسببات الطغيان المعرفي لدى الشاعر ويبقى القاسم المشترك لأي عمل هو الاحساس بالإثارة رغم ان هذه الاثارة لا تعبر عن مطلق خلاصي للقبول من عدمه لأنها ترتبط بعوامل أخرى تكون كمقدمات لهذه الاثارة منها وحدة النص وتدفقه ولحظته الخازنة المعروفة بــ "لحظة برغسون" بالرّغم من ان تلك الاثارة قد تتكون في مشهد ما او مجموعة مشاهد دون ايصال المتلقي الى نهايات ممتعة يكون بها الحكم على النص عاما وكليا وفق ما يبتغيه الشاعر من هذا النص، ولا شك بأن تأهيل المفردة وإبعادها عن الممرات التي كانت تستخدم فيها وتحويلها الى ممرات جديدة تطلق قدراتها على المزاوجة والتوالد لتكوين أنساق متضادة والتي تعطي للمتلقي امتدادا آخر لما يفسره النص وبذلك تتنافى قدرات الرصد والتفسير وعدم القبول والرضا الاحادي ثم تتعدد الرغبة بقراءة ثانية وثالثة لأن المتلقي سيجد في كل قراءة من تلك القراءات شيئا جديدا يرفع من حدسه وفطنته لينساق في قبول المجهول طمعا في استكشاف نوعية الفرص التي وفرها له الشاعر في النص وفق إمكانات غير معروفة سابقا لدى المتلقي.

بناء النص لأغراض متعددة

إن تدريب الذائقة الجمالية وتعزيز موجوداتها يمكنها من اختيار الممر المناسب الى النتائج الانبهارية المناسبة للشعور بالراحة وتجديد المشاعر والاحاسيس ثم خلق مناخات قادرة على اختزال عامل الوقت للوصول الى الممتع والفريد وهذا ما أشار اليه جاك دريدا ضمن مفاهيمه عن الاختلاف والكتابة والحضور وملامسته للوعي التفكيكي لخلق المناخات المخيفة ولن تكون تلك المناخات هدفا نهائيا تنتهي بانتهاء قراءة النص وتقبله وإنما السعي نحو إيجاد روابط مشتركة تقلص البعد بين الطرفين ليكون التلاقي على قدر استلهام طبيعة التجربة الشعرية رغم ما يكتنف هذا التقبل من صعوبة في ذلك التواصل خصوصا عندما تتنوع تجربة الشاعر ومغامراته في النص. إن عملية تخيل الاشياء خارج موصوفاتها يعني تفكيكها وتقديمها بشكل مغاير انسجاما مع الاختيار الامثل للغة والتي هي ليست أداة للتعبير فقط بل هي مصفاة الصور الشعرية حين يحسن استخدامها وهذا التفكيك يجب ان ينظر اليه بمزيد من الحذر كونه لا يشبه تفكيك لعب الميكانو بل هو تفكيك لا تتم بموجبه إعادة الاشياء الى طبيعتها الاصلية بل تهميشها والاحتفاظ بمكوناتها الرسمية واللونية وبعث الحياة فيها بمكونات أخرى قد لا تنتسب اليها في الماهية والغرض خارج عملية الاستبدال والاسترجاع وعمليتي التمويه والاختفاء والقصد في ذلك ان لا تكون المخيلة مطواعة للأشياء الجاهزة وسريعة لقبولها الامر الذي يؤثر سلبا في تعامل الشاعر ومفرداته ضمن جدلياته في البحث والاستقصاء لإحلال المناسب ضمن المشهد الشعري للنص وهو مران متواصل لتطوير قابلياته في نقل صورة من مكان الى آخر. إن الشعر لا يتدفق تدفقا تلقائيا للمشاعر القوية وحسب وإنما تتدفق مكوناته وقدرات هذه المكونات على الانسجام ومواصلة اتحادها بنسب متساوية بحيث لا تتجرد اللغة من شحنات الانفعال ولا ينجو التخيل بدون مؤثرات قوة اللغة ولا يمكن ان تكون هناك عملية شعرية دون موارد متكاملة فالشعر الان ينحو الى التجرد من قوانينه القديمة واغراضه المباشرة وعلى اساس المغايرة الشاملة في القصد وفي بناء النص ذي الاغراض المتعددة وبدون مبالغة في الصياغة للوصول الى الغرض المعني متخليا عن النظم والتراكيب التي زخرت بها القصيدة العربية القديمة.

النص والنقيض

ان ادراك الواقع تخيلا وليس ادراكه واقعا من الامور الحيوية والتي يسعى الشاعر الى الاقتران بالمؤثر التخيلي بحيث لا يطغى مفهوم الادراك على القدرات الحسية والتعامل مع هذه القدرات على اساس حيويتها في تنشيط العمليات الادراكية ومنها التذكر ليستطيع هذا الاخير فسح المجال امام الخاص والعام من العواطف للانسجام مع ما يتم اختياره من الماضي اي القبض على اصناف من الحقائق وتدجينها جماليا ضمن المدركات التخيلية لكي لا يغدو النص شكلا معرفيا او حتى شكلا تخيليا بحتا. ان هذا التعاطف ما بين الاشياء الغائبة والاشياء المحسوسة وبوجود الصوت الموسيقي لحركة اللغة وبفطنة مخففة لهذه المزاوجة يكون العمل ذاتيا مطلقا مبطنا بالتدفق الطبيعي للمشاعر أي القدرة على جمع اكثر من استجابة في آن واحد للتخلص من العوالق التركيبية او شكليات الرموز المباشرة بالشكل الذي يؤدي بالنهاية الى تخليص النص من "الفساد" ويؤمن الشاعر فيه قدرا عاليا من الشدة والابتكار ومن هنا يبدأ التكوين بنسب قياسية في الكم لاستدراج اي من خطوط الربط الصالحة لشد المرتكزات ثم معالجة "السوائب" التي تظهر هنا وهناك اثناء عملية الخلق حيث يبدأ الشاعر بالمعالجة وفق تفهم الوعي ورضا اللاوعي ضمن العمليات الجراحية التجميلية من خلال لعبة الاختفاء والظهور كي يشفي جسد النص من بقايا بعض المفردات المتيبسة التي تظهر عرضيا عند ظهور المشاهد في سياقها النهائي اذ ذاك تتهيأ للشاعر فرصة اكبر في تحريك جديد لصوره المتحركة والتي تحرر اي هذه الصور مفردات جديدة تكون بمثابة مغذيات جزئية للكل والكل هنا لا يعني الخلاصات النهائية لاكتمال النص بل الكل الذي يحتاج الى نقيضه وهنا يلجأ الشاعر الى البحث عن هذا النقيض ليتحرك تجاه تلك الاجزاء ببدائل اخرى قد تتشابه او تتنافر ضمن المساحات غير المعلومة والتي لم يحدد الشاعر أبعادها سوى ترك خياله طليقا للكشف والمغايرة والاستدلال وهنا تتلاءم الاجزاء لتشكل شكلا جديدا في مواجهة المتشكل اصلا في القياسات المتفاوتة والمتباينة وكأن انشطارا قد حدث في مخيلة الشاعر تجاه اجزاء كونت نصا واخرى كونت نقيضا وحين يحدث هذا الشكل من تضارب التكوين فهي رسالة اطمئنان تبعث الى الشاعر من ان عواطفه وتخيله قد اوصلته الى المطلق والماروائية بعيدا عن التسطيح والقبول بالأجزاء الواحدة والكل الواحد. ان هذا الاختفاء والظهور بين الموجودات جعل صيد المشاهد ممكنا وجعل سيولة المفردات المتناسقة جارية على اساس قوة الوصف وليس على اساس قوة التخمين ليصاحب ذلك ايقاع متجدد لم يكن لصيقا لنص مشابه آخر لأنه ما تم خلقه على اساس الصفات المذكورة والمستويات العالية من الانفلات قد حول النص الى ما يشبه الرموز الموسيقية لنقل المتلقي الى مساحات اوسع من الصور الكلامية واللونية والتي يمتزج فيها التأمل الخالص والانفعال المحايد واللذان يساعدان على القبول بالحيرة وهذه الحيرة تؤدي الى المزيد من الشك الذي يؤدي الى المزيد من الرغبة في الاكتشاف والاكتشاف يؤدي الى بلوغ اللذة. ان ايضاح بنية القصد لبيان قدرات المنظومة الذهنية على تغذية الخيال يعتبر عملا مفيدا شريطة ان لا ينحو الى ذكر الوقائع والتحديدات كحالة يريد منها الشاعر بيان امكاناته الفكرية وقياس قوة ذاكرته فيطغى الذهن على الخيال وينفض ذلك الانسجام الذي يزيد قدرة المخيلة لتعزيز قوتها في الالتقاط وبناء نظامها المحكم لاستقبال وانتاج الصور العالية التحسس بحيث يوفر هذا الالتقاط الجهد الاجباري الذي يبذله الشاعر للدخول عبر ممرات الاستقبال وحسم اختياراته المتشعبة من الصالح وغير الصالح. ان تعزيز القدرات التخيلية يساعد على سرعة الالتقاط واختيار المشاهد غير المحسوسة ورفع تنمية الموارد التي تقع تحت سيطرة الخيال بعيدا عن اي من الصور التقولية والتي تغزو النص احيانا بأشكال مختلفة وأغراض مختلفة رغم انها سريعة الزوال لتنشأ بدائل عنها بعملية تجديد مستمر لمعوقات انسيابية الخيال يصاحبها طواعية أكثر لما يتم استخدامه من اللغة بعد زوال.

تجديد عملية التخيل

ان تجديد عملية التخيّل يؤدي بدوره الى طواعية اكثر للغة وهذه الطواعية ليست استنهالا للتصرف بالمفردة وعلى اساس زجها في الفراغات المتروكة في المشهد انما تقدير لبنية المنتج على اساس ألا تكون هناك قياسات لهذه المفردات ضمن سوابقها في الاستخدام سواء على صعيد اخفاء العيوب المكررة او بيان قوتها كوسيلة من رسائل التخاطب والتعريف بها من خلال موقعها المكاني واستدلالته عن ذلك لا يمكن تجريدها من صفاتها عند الاستخدام الامر الذي يجعل من يستخدمها بهذه الطريقة وضعا مقاسا عليه كما هو الحال في اي نمط من انماط الكتابة. فالسعي الى تحرير اللغة الشعرية هو العمل على اخراجها من صفاتها ومرادفاتها ووظائفها دون التأثير على طباعها الحركية فلا يمكن ان يرى الشاعر في العين وسيلة للرؤيا فقط ولا يمكن للشاعر ان يتعامل مع الكرسي وسيلة للجلوس عليه ولا يمكن ان يرى الشمس والقمر وسيلتين ضوئيتين فقط وهكذا الحال بالتعامل مع اي من مفرداتنا ذات الصفات الازلية البصرية فما دام الشعر بلبلة الحواس وتشويش الذهن لمنع التطابقات التي تتألف ضمن مهمات اللغة فان عدم الاستقرار لدى الشاعر والشك بأي منتج يستدعي اعادة ثانية لتركيب الخيال لنسيان جهوزية الواقع الذي لا يصلح لتسميته شعرا، انه جوهر ما نراه ضمن توجه الشاعر في النص محاولته للتخلص من الملل اي ملل حضور المتراكم والمستخدم سواء في نمطية عملية التخيل او التصور على مسار وحيد لها او تصور الاشياء في الواقع وقبولها بالشكل المشاع بدلا من الافراج عن معطياتها تكون بعيدة في المسافات عن سياقاتها الاصلية. ان تأهيل منظومة التخيل للخروج من مجلبتها المعتادة الى اللا مرئي في التكوين سيؤدي بالشاعر الى تجنب العمليات التجميلية التي يجريها على النص بين آونة واخرى لان فضاء التحرك لديه سيكون شاسعا وخاليا من مطبات جنوح اللغة او الهذيان اللامجدي للانفعال وبالتالي فان تقديراته ستصب في طابع الغرائبية واستهجان كل ما هو ضعيف وغير قابل للمقاومة.


***********


"أسد بابل" .. محاولة للإطاحة بالحزن وتعطيل المرارة!

جمال العتابي
استحث جليل حيدر رغبتي في دخول مملكته الشعرية منذ، قراءتي الأولى لنصّه الشعري "استحضار لأرواح الأسرى"، المنشور في عدد نيسان 1971من مجلة " مواقف "، دعاني لأكثر من سبب أن أتابع كاتب النص جليل، متخطي الأبعاد، المحرر من القياس، ليمنحنا فرصة التأمل لما يريد أن يقول لاحقاً، بـ "قصائد الضد" المشحونةً بتشكيلات ورؤى مبتدعة وفاعلة جديدة، البداية كانت سهماً نارياً اخترق فضاء الشعر، وتحدياً تنبع جدارته في تجاوز المألوف، وقدرته على الابتكار، وجليل يحمل منذ البداية سر اكتشافه لهويته المؤجلة، باعتبارها مشروعاً مضموناً للغد، إذ تصدّى لـ "الأبقار المقدسة" في الشعر، وهو يؤكد على ان الانفعال وحده لا يمنح التسويغ الكافي للاقتناع بقيمة الأثر الفني، والجدوى هي الانسجام والتوافق بين التجربة الشعرية المنطلقة من ذات الشاعر بعمق، وما يطرحه النص من فكر واستبطان.
هذا ما أراد جليل البوح به في ديوانه الشعري "أسد بابل"، الصادر عن منشورات اتحاد الأدباء في العراق 2018، ولجليل حيدر أكثر من عشرة دواوين شعر صدرت له قبل هذا التاريخ، ومن حق القارئ والمتابع أن يتساءل عن عدم تناول تجربة جليل الشعرية من بين "العيّنات والرموز" التي انتخبها الأستاذ الناقد فاضل ثامر في كتابه الأخير "رهانات شعراء الحداثة".
إن حاجة الشاعر إلى رمز في "أسد بابل"، ليست حاجة إلى ألغاز، ولا حاجة إلى إدعاء العمق، إنها توازي بالضبط حاجة الحرية إلى وضوح البصيرة، جليل حيدر من هذا الصنف من الشعراء، بحاجة إلى طاقة توقف حسّه بالمرارة وتعطلها تماماً، لكي يطيح بالحزن، هل نتخيل "جليل" قادراً على ذلك؟ وحجم الحزن يجد له تعبيراً بأشكال مختلفة، ومصالحة مع ذات الشاعر:
لم أعد أسأل الطيور عن مقاصدها/ حين تغني، لا والمغزى الذي كونه الشخص لأضوائه/ ولا الببغاوات عن ملقنها.
يطرح جليل الرمز "اسد بابل" على مستويات مختلفة، ويبدّل مدلولاته في كل منعطف من القصيدة، ويضيئه، وينجح في استخدامه، حتى تكون قدرته على طرح الرمز إلى جانب لغته إحدى أهم مزاياه الشعرية.
اسد بابل/ حجر يأنس في أبديته لطائر عطشان/ اسد بابل اشتكى المارة، فسمعه السكوت.
أسد بابل لا نعرف وصوصته من زئيره
اسد بابل/ خلية خلية تنسرب القهوة من ذهبها
واهنة/ ترقب أسد بابل الجريح
الصورة لا تحتمل التمويه، لكنها تلتقط لدلالة نفسية أو صوتية، لا إسراف في اللغة، إنما تكثيفها لإغناء التعبير الشعري بشحنات انفعالية في رسم الحياة اليومية، يكفي جليل أن يعيش تلك المعاناة المفعمة بالصدق، وهي معاناة متفردة، فيكتب عن عالم مكتظ بالمعاني حد الانفجار، الأبواب : باب الشيخ، الباب الشرقي، باب إدريس، باب الحوائج، باب الطاق.. حمامة تهدل لذكرها الغائب، فتصمت خاسرة يعاشرها الهوان.
في "غزل مرّ" لغة غنية بالنمو والإتساع: ايها الجميل/ ذاهلاً كسفينة تائهة تمر/ دلّني على المحبة والعناق/ المحبة شوق والعناق /صحارى وقطاع طرق.
يخيل إلي ان "جليل" يشعر بالسعادة حين تختنق في شفتيه بحّة الحزن الذي شبّ معه، فكان أول المحلقين نحو أبواب السماء. متخيراً أدواته الأثيرة، كلمات واشتقاقات وصوراً، وهو مفعم بذلك الحس الشعري المتدفق في تشكيل القصيدة، وهذا الإحساس غير قابل لديه للمراهنة والاستبدال:
أيتها القطيعة اذكريني عند شوارد البال/ كلما رنّ خاتم في صمتي.
القصيدة مصنوعة من عدّة الحزن وفي جوهره، لها كثافتها اللغوية وقوة إيحاء المعاني، لها مقصدها الإنساني النبيل، لا تائهة في إشكالية التجريب، جليل يبيّن كيف يمكن للشاعر تكثيف خياله بحبكة وصراع في القصيدة، بوصفها قصيدة ذات مضامين متعددة، وبمحتوى شديد التركيز، وشديد الملاءمة للشعر، فما من كلمة ضائعة في بحر المطلق والمجرد.
بناء قصيدة جليل قيمة جمالية، وحضور فريد، يعتمد تلاقي الأضداد، والتلميح، والإيحاء، في الأول تكتسب القصيدة التوتر وترتقي عن المألوف في الكلام، وبالتلميح والخيال، تكتسب القصيدة الضبابية والسريّة، ومجموع هذه المضامين، تدفع القارئ نحو التشوق والتحدي، والمغامرة في المجهول، ونحو اللفظ الشعري الذي يومئ إلى ما وراء المعاني، فتتجدد اللغة وتحيا، وبغير ذلك تذبل وتموت.
ليس بمقدور كل شاعر ان ينشئ لغة جديدة واسلوبا جديدا في التعبير الفني، إنما بمقدور الشاعر أن يستعيد الرموز والأساطير والتاريخ والموروث، ويعيد قراءتها، وجليل حيدر أخذ لنفسه قدراً من الحرية لتطويع هذين المنحيين لكتابة قصيدته هو، فأعلن تمرده على الجوهر، وهو التمرد الحقيقي، يقسو على الشيء لا لإزالته، إنما ليعززه، ويمتحن قدراته الفائقة فيه. لذا يمكن القول ان قصيدة جليل تغيير شعري ولغوي، وعرف كيف ينمي ويتابع نهجه الخاص، الذي ظل يتجدد على أنقاض اليأس المهيمن.

************

ص6
سلاماً لذكرى الشهيد النصير أمين عبي
كمال يلدو
لم يبق من جيل المناضل أمين عبي الكثير، ليتذكروه وينشروا مآثره، وقد كنت محظوظاً أن التقي باثنين سردا لي الأحاديث الكثيرة عنه. ومع ان خمسة وخمسين عاما انقضت منذ ان ارتقى مجد الشهادة، لكن تبقى ذكراه امانة في أعناقنا من اجل ايصالها للجيل الجديد المتعطش لمعرفة ما مر به الحزب الشيوعي العراقي، وكيف صنع كوادره وأبطاله؟ وما هي ملاحمهم البطولية التي استرخصوا لها ارواحهم وحياتهم؟ وكيف تعاملت الانظمة الرجعية المتوالية مع هذه النخبة المثقفة من ابناء الشعب؟ وكما قال نابليون بونابرت مرة: إنه المبدأ، وليس الموت هو الذي يصنع الشهداء والابطال!
يتحدث الاستاذ موفق حكيم عن أمين ويقول: لم تكن (بيرموس) البلدة التي ينحدر منها الراحل بعيدة عن بلدتنا القوش، وكنّا قد سمعنا عن بطولاته كثيرا، ولعل بعض الصور ما زالت عالقة بالذاكرة. فقد ترعرع في وسط فَرضت عليه ان يكون قويا وشجاعاً، نظراً لواقع المنطقة والاستقطابات الجارية وموقف رجال الشرطة بدعم هذا الطرف على حساب ذاك، وكان هو ووالده وبعض افراد عائلته قد التحقوا بـ (عبد العزيز حجي ملو) لأجل المحافظة على وضعهم، حيث كانت تشهد المنطقة مناوشات (كر وفر) مع الآخرين، ويبدو انه وفي احدى تلك الجولات قد القي القبض عليه وحكم لعدة سنوات حيث أودع سجن الموصل (ربما اواخر الاربعينيات او اوائل الخمسينيات).
في السجن تعرف على الشيوعيين المسجونين هناك، وأول ما علموه القراءة والكتابة، بعدها كان لبعض القادة دور كبير في تغيير مفاهيمه وتحويله الى انسان جديد ومنهم: (عبد الرحمن القصاب، عدنان جلميران وآخرين)، وبعد ان اطلق سراحه عمل في ريف دهوك وتقدم حزبياً حتى وصل الى عضوية لجنة قضاء، وقد كسب الكثير من ابناء بلدته لصفوف الحزب، لابل انه اصبح كادرا سياسيا آنذاك. وعشية انقلاب ٨ شباط الدموي عام ١٩٦٣ التحق بالحركة الانصارية هو ومجموعة رفاقه من دهوك، التي انطلقت للدفاع عن القرى والبلدات في مناطق سهل نينوى ودهوك مع الراحل (توما توماس ـ ابو جوزيف)، وقد شارك في قتال (القوات السورية) التي هبت لدعم انقلابيي ٨ شباط البعثي في المنطقة، ويروى عنه أنه كان يتنقل بخفة وسرعة من موقع الى آخر حتى كان البعض يشبهّون سرعته بأنها شبيهة بـ (افلام الكاوبوي). ان اكبر ما يحسب لهذا الشهيد أنه انتقل من انسان اعتيادي الى مناضل وطني يدافع عن مصالح الشعب العراقي عامة، وثانيا، فإن الفضل الكبير يعود له في تحويل منطقته (بيرموس) الى اهم قاعدة دفاعية للانصار الشيوعيين منذ العام ١٩٦٣ ولحد انتهاء العمل الانصاري مع هجوم الانفال عام ١٩٨٨. واعتزازا بتلك البلدة وناسها والشهيد، فإن منظمة (القوش) للحزب الشيوعي العراقي تصدر مجلة فكرية سياسية دورية تحمل الاسم ـ بيرموس ـ.
لقد كان شخصية محبوبة ومحترمة وخاصة من اهالي القوش وأبنائها البررة، علماً ان عائلته استقرت في القوش بعد احراق قريتهم من قبل النظام البائد!
** أما القائد الانصاري دنخا البازي ـ أبو باز ـ فإنه يروي فصلا آخرا من حياة هذا المناضل ولعله الفصل الاكثر حزنا، فهو عاش تلك اللحظات القاسية (قبل ٥٥ عاما) والتي ما زالت ماثلة أمامه لحد هذه اللحظة، ويقول: بعد انقلاب ٨ شباط الدموي، والهجمات الاجرامية التي قادها الحرس القومي والبعثيون والقوميون ضد انصار الحزب الشيوعي وثورة ١٤ تموز، لجأ الكثير منّا الى المناطق الجبلية الوعرة وبعض القرى البعيدة هرباً من الاعتقال وهربا من الموت المحتم، وهذا الامر لم يكن سهلاً امام اختلال التوازن بين نظام يملك جيشاً وشرطةً وطائرات، ومجموعة هاربة لا تملك السلاح ولا المقرات ولا حتى اماكن للاختباء أو طعام. وقد استغرق الامر منّا وقتا غير قصير حتى استعدنا توازننا وخلقنا وضعا افضل لسلامتنا. وفي بداية عام ١٩٦٤ كنتُ بعملية اشراف حزبي على منظمتنا (السرية) في تللسقف، وبعد انتهاء الاجتماع نظرتُ من خلال الشباك وإذا بمركز شرطة تللسقف امامي، فلمعت بذهني فكرة! فأخذت احد افراد العائلة المضيّفة وذهبت واستكشفت المركز ورسمت خطة. بعد ايام عدت الى مقر الانصار وفاتحت الرفيق (ابو جوزيف) بالأمر، وهو الهجوم على المركز والاستيلاء على الاسلحة (التي نحن بأمس الحاجة لها) ونأخذ الشرطة معنا اسرى لبعض الوقت بغية تأمين عودتنا لمقراتنا سالمين. وفعلا راقت للراحل ابو جوزيف الفكرة فأعددنا فريقين، الاول يكون للحماية تحسبا لهجوم قوات السلطة والفريق الثاني شاركتُ انا (ابو باز) والرفيق كوريال (حامل مدفع البازوكا) والرفيق أمين عبي ورفيق آخر (للأسف لا يحضرني اسمه).
ثم يُكمل ابو باز حديثه بالقول: كانت الخطة تقضي بأن يتوجه الرفيقان (امين والآخر معه) ويستقرا على الدرج من جانب المركز، وطلبت منهما أن لا يصعدا للسطح لان الخطة ستنكشف ويتعرضون للرمي، اما انا وكوريال فنكون خلف السياج وتكون نقطة الصفر باطلاق قذيفة بازوكا ثم الهجوم.
لحظات دقيقة وصعبة وثقيلة تمُّر، وإذا بالرفيق الآخر مع أمين يصرخ: أمين كَوشن! أي (امين قُتل)، فطلبت منه السكوت، وفي هذه اللحظة الصعبة كان على كوريال اطلاق القذيفة، إلا ان سياج المركز كان عالياً وكوريال ليس طويلا، فاضطررت للانحناء حتى يصعد كَوريال على ظهري ويرمي، وكنتُ اطلب منه: (يللّه كَوريّا الخاطر الله ارمي)، وفعلا ضرب القذيفة واحتللنا المركز، فقصدتُ جثة البطل أمين ونظرت بحزن، فقد كانوا قد صعدوا للسطح، فقلتُ معاتبا الرفيق الآخر: الم اقل لكم لا تصعدوا السطح!
هكذا خسرنا انسانا مناضلا طيبا صلبا للأسف.
ثم ينهي ابو باز كلامه بالقول: الشهيد أمين وآلاف الشهداء ومئات الآلاف من المناضلين وملايين العراقيين ما كان لهم ان يُستشهدوا او يُعتقلو او يُعذبوا او تختار النفي والهجرة لو عمل حكام البلد على نقل العراق الى مرحلة متطورة اكثر بقانون حرية الاحزاب، وتنظيم الانتخابات وتطبيق مبدأ التداول السلمي للسلطة، فمن كان سيفكر بحمل السلاح او محاربة الحكومة او اختيار الجبل والاهوار لمقاومة ارهاب الانظمة وعسفها؟ لكن ماذا كانت النتيجة، ضحايا وشهداء وحروب، وأنظمة وجدت مكانها في مزابل التأريخ هي وقادتها المجرمين.
المجد للشهيد النصير أمين عبي، والمواساة لأهلّهِ وأحبته وكل أهالي بيرموس
العار للأنظمة القمعية وسياساتها الفاشلة.
************
في ذكرى الشهيد
وافي كريم مشتت
كاظم حسوني
وافي.. الذي أحمل له أسمى مشاعر الحب الممزوجة بأبهى صور الصداقة في مطلع الشباب.. الذي مثّل بسيرته الوضاءة معنى الوفاء الحقيقي، فهو (وافي) اسم على مسمى..
اذ يتجدد شوقي اليه ولتلك الايام بحلوها ومرها كلما مرت صورته بخاطري، فتتداعى بذهني عرى صداقة متينة دافئة، ايام جميلة مليئة بزهو الاحلام، صور عشق وتبادل قراءات كتب ممنوعة ونقاشات واكتشافات وجلسات متواصلة، وصخب وحماسات الشباب، ومواقف كثيرة لا تبارح الذاكرة، لا أنسى ابدا وجه والدته الطيبة التي كانت تراقبنا دوما بحرص، وتقلق وتخاف علينا، والكثير الكثير من شريط ذكريات حميمة، كنت فرحا بصحبة صديق اليفاعة والشباب الشهيد وافي كريم.
نحن ابناء مدينة الثورة، جمعتني به وبثلة اصدقاء كثر في مطلع الثمانينيات من بينهم هاني وهم وحسن كريم عاتي وعلي سلمان وداود سالم ومحسن حنيص وباسم الشريف وعبد الحسين مؤنس وعبد الزهرة كاظم وسيف الدين كاطع وهادي السيد وحسين علاوي وخالد حنون وآخرين، ضمتنا صداقة حميمة.. احببنا الشيوعية رغم انها كما هو معروف كانت مجلبة للخطر وملاقاة الموت، لكنها جمعتنا اي الشيوعية بصداقة فريدة قلّ نوعها حين وجدنا فيها منبعا وملاذا لعشق الحرية والادب والجمال، كانت حماسة الشباب تملأ صدورنا بالأحلام والآمال والحب، وكان (وافي) كبيراً في حبه للحياة والناس والجمال، مميزاً في قدرته المدهشة على صنع وابتكار الفرح والتفاؤل، رغم انه ظل مطاردا كلما اشتد الخناق عليه، لم اره يوما خائفا او غاضبا او يائسا، كان وجهه طوال الوقت يشع بابتسامة وضيئة ودود وتفاؤل.
كان يحمل روحاً شجاعة وقلباً عامراً بالحب والعاطفة.. فـ (وافي) نمط مرهف ومحبوب بشخصيته الجذابة وثقافته وشجاعته النادرة ازاء بطش سلطة وحشية فاتكة ظلت تطارده حتى حرمته من الجامعة ومن بيته ومن كل مكان، مما اضطره للذهاب الى البصرة وهناك أيضاً كان جلاوزة النظام بانتظاره، وسرعان ما اختفى..
اختفى (وافي) الى الابد، كما اختفى الكثير من خيرة الشباب.. لكن بقي حبه ثاويا في قلوبنا وعقولنا، كأجمل انسان واروع امثولة مخضبة بفيض الحب..
***********
شاطر حلحول وداعاً

احلام عبد الكريم
بعد مرض عضال استمر طويلا غادرنا الرياضي المميز شاطر حلحول، حيث فقد الوسط الرياضي في الديوانية قامة رياضية مميزة وعلى مدى اربعة عقود كان الراحل شاطر مثالا للعطاء والتميز قدم الكثير لكرة القدم في الديوانية لاعبا في فريق السملس الديواني ومن ثم ساهم في تأسيس نادي الديوانية الرياضي مع ثلة مميزة من الرياضيين حيث احتضنوا الرياضة الديوانية بكل مفاصلها كفريق كرة السلة والقدم والكرة الطائرة والعاب الساحة والميدان وعمل حكما اتحاديا ومدربا لنادي الديوانية بكرة القدم ووقتها حقق النادي الكثير من البطولات.
تعرض هذا الرياضي الى مضايقات النظام السابق وتعرض الى الاعتقال في العام 1963 وعمل وقتها بعد فصله من الوظيفة سائق تكسي عند شركة سكابانيوس اليونانية عندما كانت هذه الشركة تعمل لحفر البزل فشكل فريقا لكرة القدم لهذه الشركة.
وعمل ايضا مدرباً لمنتخب محافظة الديوانية، واعتزل الرياضة بعد مضايقات تعرض لها ومع ذلك كان ناشطا في مجال التشجيع فاصبح مشجعا لرياضة الديوانية وبفروعها كافة، عانى ابو سلوان في العشر سنوات الاخيرة من مرض عضال حيث رحل تاركا الكثير ولم يحصل على أي شيء مقابل اخلاصه وتفانيه في عمله الرياضي. الهيئة الرياضية في منظمة الحزب الشيوعي العراقي كرمت هذا الرياضي الرائد ولأكثر من مرة اعترافا بعطائه الرياضي والذي امتد لأربعة عقود..
الذكر الطيب للراحل وللجميع الصبر والسلوان.
************
الشهيد عادل سليم رمزا للتضحية
د. صباح قدوري
كثيرون هم الابطال الذين سطروا ملاحم بطولية على دروب الحرية والنضال، الابطال الذين جعلوا الحتوف جسرا الى الموكب العابر، الابطال الشهداء الذين تركوا علامة بارزة في سماء النضال والتضحية والفداء. أنهم بيارق عالية وشامخة على مر العصور، بيارق مرفرفة عازفة أبدا، شعار الوطن الحر والشعب السعيد. وأحد هؤلاء الابطال الشهداء الذين سجلوا لانفسهم ولشعبهم ولتاريخ الحركة اليسارية في العراق صفحة ناصعة، مكللة بحب الوطن والقومية والمبادئ، ولم يحصدوا شيئا غير الشهادة، وذكرى طيبة في قلوب من عاصروه وأحبوه وعملوا معه في سني النضال الطويلة، وخلودا ناصعا على مر التاريخ، أنه أحد الشيوعيين العراقيين الذي ظل صلبا يقاوم الظلم والاستغلال. انه الشهيد البطل عادل سليم.
تشرفت بمعرفة الشهيد عادل سليم في صيف عام 1975، حينما تم نقل وظيفتي من محاسب في مديرية تنقيح التبغ في السليمانية الى محاسب في الامانة العامة للداخلية في المجلس التنفيذي للحكم الذاتي في اربيل حينذاك. واثناء وجودي بالوظيفة في اربيل، التقيت المناضل الكبير والوجه البارز في الحركة الوطنية العراقية والتحررية الكردية الشهيد عادل سليم. الشهيد كان في حينه مرشحا للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وعضوا في لجنة اقليم كردستان وقد تعرفت جيدا على الشهيد اثناء عملي الحزبي في المكتب الاقتصادي للاقليم.
كان الشهيد مثالا رائعا للشيوعي العراقي، مناصرا في حياته لحقوق الانسان، ومنتقداً بليغاً وصريحاً لانتهاكات البعثيين في العلاقات الجبهوية، ملتزما ومخلصا في عمله الحزبي والوظيفي، ونموذجاً راقياً في الاخلاق والمودة، والتصاقه بمبادئ الحزب واخلاصه للقضية الوطنية العراقية والقضية الكردية. شجاعا في طرح افكاره ودفاعه عن مبادئ حزبه، وصارما في قراراته. كان متواضعا جدا، ومرنا في علاقاته الاجتماعية مع الرفاق في الحزب والوظيفة. كرس كل امكانياته الفكرية والثقافية والوظيفية في خدمة الناس. وبسبب افكاره التقدمية والانسانية والوطنية ودفاعه عن مصالح الطبقة العاملة والشغيلة والجماهير الشعبية، وايمانه بمبادئ الحرية والديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية وبعدالة القضية القومية الكردية، فقد دفع ضريبة باهظة الثمن من حياته، حيث قضى الشهيد سنوات عديدة في السجون والمعتقلات والتعذيب والتشرد والابعاد.
كان الشهيد متفانيا ومخلصا في وظيفته وفي عمله الحزبي وفي علاقاته الجبهوية، وكان ينال كل الاحترام من بقية الاطراف في الجبهة الوطنية مع حزب البعث المنحل، لكنه في الوقت ذاته كان صارما شديدا في طرح افكاره التي تخدم مصلحة الحزب والطبقة العاملة. وقد واجه المقبور صدام حسين وتحادثا سوية حول الخروقات التي كانت تحصل في بنود ميثاق الجبهة الوطنية. فكان دائما محل احترام وتقدير كبيرين. كان الشهيد وبما يمليه عليه واجبه الوطني والثوري مدافعا عن مبادئ الحكم الذاتي آنذاك في المجلسين التشريعي والتنفيذي علاوة على عمله الحزبي في الاقليم ومحلية اربيل.
وقف الشهيد بحزم وشجاعة كبيرين ضد سياسة التهجير القسري، التي مارسها النظام بعد فترة من اتفاقية الحكم الذاتي في مناطق كرميان وبهدينان والقرى المحاذية للحدود الايرانية، حيث تم تهجير اهلها الى المناطق الجنوبية من العراق. وقدم الشهيد في سياق هذه المسألة مداخلات عديدة وقيمة الى المجلسين، وفضح الممارسات الاجرامية للبعثيين في القضاء على الجبهة الوطنية وزج الشيوعيين والوطنيين في السجون والمعتقلات، ونواياهم الخبيثة في ابادة الشعب الكردي، ونتيجة لذلك اعفي الشهيد من وظيفته كأمين عام للنقل والمواصلات لاقليم كردستان.
ساهم الشهيد في تنظيم قوات الانصار الشيوعيين (البشمرگة) في الحركة التحررية الكردية، وكان له دور متميز مع المناضل والشهيد توما توماس في تطوير الوضع الداخلي لحياة الانصار، والتنسيق والعمل المشترك مع الاحزاب الكردية الاخرى التي كان لها دور كبير في الحركة التحررية الكردية في كردستان العراق واجزاء اخرى منه.
دأب الشهيد على ان يجعل من اسرته مثالا للروح الوطنية والثورية والتفاني في حب الوطن والمبادئ وعلى خطاه، ولذلك كانت أم شمال زوجة الشهيد التي رحلت عنا ايضا قبل مدة قصيرة، مناضلة شجاعة وعنيدة في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، أفنت من عمرها الكثير ضد النظام الصدامي المقبور. وكان بيتها مفتوحا للمناضلين ايام النضال السري والعلني ومحبة للقضية الكردية، وناشطة في الجمعيات النسائية ومدافعة عن حقوق المرأة.
قبل اكثر من ثلاثين عاما فارقنا الشيوعي الواهب والخالد على طريق الخالدين فهد وصارم وحازم وسلام عادل وجمال الحيدري، وبذلك انظم الى لائحة الشهداء الشيوعيين، واستشهد نتيجة لدس السم في
أحشائه من قبل جلادي النظام المقبور، فقد ظنوا بذلك انهم يسكتون صوته، لكنه ظل عاليا مدويا في صفحات التاريخ، فاضحا لممارساتهم الارهابية والقمعية ضد الشعب العراقي بكل مكوناته القومية والعرقية. لقد قدم دمه الطاهر قربانا لفجر الاشتراكية الذي طالما حلم بمجيئه.
لقد غاب جسده عن محبيه واهله ورفاقه، لكنه بقي رمزا حيا للفخر والاعتزاز، رمزا للصمود والتضحية في سماءالحرية، رمزا للموت التراجيدي، وسيظل من الاسماء التي لا تنسى طالما بقي ضمير حي وذاكرة تحتضن الاحرار، سيظل حيا بين ظهرانينا.
**********

ص7
مجبل فرطوس يقود الصقور في الكلاسيكو أمام النوارس

بغداد – طريق الشعب
قررت إدارة نادي القوة الجوية، السبت، تسمية النجم الدولي السابق مجبل فرطوس، مدرباً مؤقتاً لقيادة الفريق في مباراة الكلاسيكو أمام الزوراء يوم الجمعة المقبل. فرطوس قاد تدريبات الصقور ظهر السبت، وساعده كل من علي عبد الجبار ووسام كاصد مدرباً لحراس المرمى ونصير عبد الأمير مدرباً للياقة البدنية. وكان مدرب الفريق باسم قاسم، قد فسخ عقده مع النادي بالتراضي، الأمر الذي دفع الإدارة الى التفاوض مع المدرب أيوب اوديشو لخلافة قاسم، إلا إن اوديشو اعتذر عن قيادة الفريق لأسباب خاصة.
***************
في لقاء تاريخي..
الوصل الإماراتي أول فريق يلعب دوري الأبطال في العراق ضد الزوراء اليوم
بغداد – عمار عبدول
ضمن مباريات الجولة الثانية للمجموعة الأولى لبطولة دوري أبطال آسيا بكرة القدم يضيّف فريق الزوراء اليوم الاثنين في تمام الساعة الخامسة مساء ضيفه الوصل الإماراتي.
ويلعب الزوراء ضمن المجموعة الأولى التي تضم كلا من الوصل الإماراتي والنصر السعودي وذوب أهن الإيراني.
وتعتبر هذه المباراة هي الأولى من نوعها في بطولة دوري أبطال آسيا بنسختها الحالية تقام في العراق حيث سيكون الزوراء هو أول فريق يخوض لقاء مع فريق آسيوي.
ووصل وفد نادي الوصل الإماراتي، السبت، إلى محافظة كربلاء، استعداداً لمواجهة الزوراء في الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.
وختم فريق الوصل تحضيراته للمباراة على ملعب كربلاء بعد أن وصل إلى المحافظة السبت.
ويحتل الوصل صدارة المجموعة الأولى بعدما تغلب على النصر بهدف دون رد، فيما يحتل الزوراء وصافة الترتيب برصيد نقطة بعد تعادله السلبي أمام ذوب آهان الإيراني.

نقل المشجعين

من جانب آخر وجه وزير النقل، عبد الله لعيبي، بنقل مشجعي نادي الزوراء الرياضي إلى ملعب كربلاء مجانا، اليوم الاثنين، لحضور المباراة التي ستجمعه بنادي الوصل الإماراتي.
وقال لعيبي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "استمراراً في دعم الرياضة العراقية عموماً، وبالأخص نادي الزوراء وجماهيره العريقة وتسهيل عملية نقلهم من بغداد الى مدينة كربلاء المقدسة وإعادتهم مجاناً، عن طريق حافلات الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، وقاطرات الشركة العامة للسكك الحديد العراقية".
وأوضح أنه "على الجماهير الرياضية الراغبة في حضور المباراة التجمع أمام مبنى نادي الزوراء الرياضي، والمحطة العالمية في منطقة العلاوي، في الساعة العاشرة من صباح اليوم الاثنين".
**********
تواصل التحضيرات لاستقبال وفد ريال مدريد في بغداد
بغداد – طريق الشعب
يواصل مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تحضيراته لاستقبال وفد رسمي من نادي ريال مدريد الاسباني خلال الأيام المقبلة، لبحث إمكانية إنشاء أكاديمية رياضة للنادي الاسباني في العراق.
وقال مصدر مطلع على ترتيبات الزيارة في حديث صحفي، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، كلف مستشاره وممثله لشؤون الخدمات والإعمار في العراق، ووزير الشباب والرياضة السابق، عبد الحسين عبطان، لمتابعة ترتيبات استقبال وفد نادي ريال مدريد خلال الأيام المقبلة".
وأوضح أن "عبطان سيلتقي بممثلي رابطة ريال مدريد في العراق، وهم النجم الدولي السابق نعيم صدام وعضو الرابطة حيدر عبد الكريم، يوم الاثنين المقبل لوضع برنامج استقبال وفد النادي الاسباني والأمور التي ستتم مناقشتها مع الوفد في مقر رئيس الوزراء".
يذكر أن وفد النادي الاسباني سيتألف من أعضاء الهيئة الإدارية للنادي الملكي وهم كارلوس اسكوديرو دي بورون والدكتور الشهير انتونيو بوتيلا غارسيا والمسؤول عن مشاريع ريال مدريد في أفريقيا والشرق الأوسط، إنييغو أرينيياس.
ومن المؤمل أن يُطلع الوفد، رئاسة الوزراء على مشروع كبير يتضمن إنشاء اكاديمية ريال مدريد في العراق، تسهم في خدمة الكرة العراقية في جميع محافظات بلاد الرافدين.
**************
وقفة رياضية...
اين أنتم من رياضة المرأة ؟!

مع مطلع النصف الثاني من القرن الماضي انطلقت الرياضة النسوية في العراق واستطاعت الفتاة ان تختزل الزمن وان تتجاوز الواقع وتقدم نفسها رياضية مرموقة وبطلة لألعاب متنوعة جماعية وفردية وسبقنا الكثير من بنات العرب وتصدرنا مشاهد ومواقع رياضية وكنا الافضل فيها. وقدمت مدارس العراق وكلياته بطلات واثقات من أنفسهن دخلن الساحة الرياضية بكل شجاعة واقتدار وصرن مؤهلات للمشاركة في بطولات ومسابقات تنافسية نلن بها قصب السبق وتألقن وعبرن عقبات وحواجز كبيرة على الرغم من محاولات البعض الوقوف في وجه المبدعات للنيل منهن بحجة العادات والتقاليد لكن العراقية الأبية كانت طودا شامخا وشرفا كبيرا لأهلها ووطنها. ومع الظروف غير الطبيعية التي عاشها الوطن بسبب الحروب العدوانية التي شنها النظام المقبور وعسكرة المجتمع والسياسات الخاطئة وتوجيه ( كل شيء من اجل الحرب ) وسياسات التقشف التي حرمت الرياضة من الدعم والاسناد الحكومي كل هذا الواقع اثر اولا وبشكل مباشر على الرياضة النسوية لان البعض لا يؤمن بها اصلا ولا يريد لها ان تنطلق بسبب ما يحمله من افكار وقناعات رجعية ومتخلفة ! ومع التغيير العاصف الذي حل بالوطن في 9/4/2003 كنا نأمل ونتوقع حصول ثورة في مجال الرياضة النسوية ودفع المرأة وتشجيع الفتيات على ممارسة الرياضة والمساهمة في اعادة بنائها بشكل حضاري وواع بما يحقق للرياضة نهوضا وتقدما ويدفع ببناتنا الى المساهمة الايجابية من اجل غد رياضي مشرق للمرأة العراقية. لكن الذي حصل وتحقق هو العكس تماما حيث اخفقت رياضة المرأة وتراجعت اعداد المشاركات والمتفاعلات في ممارستهن الرياضة. من خلال عدم تشجيع الفتاة على ممارسة الرياضة في المدراس وتقليص المسابقات والنشاطات المدرسية وتحويلها الى منافسات شكلية لا تدفع بالرياضة النسوية الى الامام وكذا الحال في الرياضة الجامعية مما ادى الى اخفاق الانجاز العالي او كسب الجوائز والميداليات على المستويات العربية والاسيوية والدولية. بينما الكثير من دول المنطقة والجوار تحقق أحسن الانجازات وتقدم بناتها بصورة مشرفة وزاهية وها هي دول الخليج وإيران والاردن وسوريا ولبنان كلها تسير بخطة واضحة وصحيحة من اجل بناء رياضتها النسوية وتقدم خيرة بطلاتها نحو رياضة الانجاز العالي لكسب الميداليات العالمية والاولمبية والقارية. اما نحن فما زلنا نغط في سبات عميق ونعيش سنوات التخلف والبكاء على الاطلال وتذكر الماضي وبطلاته وانجازاته واليوم ونحن نحتفل بعيد المرأة العالمي في الثامن من اذار في كل عام لابد لنا ان نستذكر فتياتنا اللواتي يمارسن الرياضة رغم قساوة الظروف وبشاعة الظلاميين ودعواتهم لحجر المرأة في البيت ومحاربتهم لعطائها وابداعها في كل المجالات ومنها الرياضة ويسرنا ان نشارك اليوم ونحن نشارك المرأة العراقية احتفالها بعيدها السنوي في اذار ان نبارك للمرأة الام والاخت والزوجة والبنت والحبيبة بأن تطالب بحقوقها وتشد ازرها لان الحقوق لا تعطى بل تنتزع . املنا كبير ببناتنا من الرياضيات ان يتقدمن الصفوف ويمارسن الرياضة بكل تفاصيلها وان تفعل المادة الدستورية
رقم 36 والتي تنص على حق الشعب العراقي في ممارسة الرياضة وعلى الدولة توفير مستلزمات ولوازم ممارستها وهذا النص الدستوري يعني كل ابناء وبنات العراق ممن يمارسون الرياضة ويرفعون علم الوطن في المحافل الدولية .. ولنا عودة
منعم جابر
*******
ريال مدريد يرصد 350 مليون يورو من أجل عيون نيمار
متابعة - طريق الشعب
كشفت صحيفة "سبورت" الإسبانية، أنّ نادي ريال مدريد، يحضر عرضًا ضخمًا، للتعاقد مع البرازيلي نيمار دا سيلفا، جناح فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، في سوق الانتقالات الصيفي.
وبحسب الصحيفة، فإن "فلورنتينو بيريز رئيس النادي الملكي، قد تواصل مع نيمار، لمحاولة اقناعه بالانتقال الى لوس بلانكوس".
وأوضحت الصحيفة، أنّ "بيريز نفد صبره على شباب النادي، بعد الإقصاء من كأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا وضياع حظوظ المنافسة في الليغا، في غضون أسبوع واحد".
وأشارت الصحيفة إلى أنّ "بيريز مُستعد لدفع 350 مليون يورو للنادي الباريسي، من أجل التعاقد مع نيمار".
وبيّنت الصحيفة أنّ "نيمار سيحصل أيضًا على راتب سنوي كبير، حيث سيدفع النادي الملكي راتبا سنويا قدره 45 مليون يورو للاعب برشلونة السابق، الذي يتقاضى حاليًا 36 مليون يور".
وأفادت الصحيفة، "رغم أنّ باريس لم يفكر في التفريط في خدمات نيمار، ألا أنّ حصول النادي على 350 مليون مما سيسمح للنادي الفرنسي بالاستثمار في أشياء أخرى، بالإضافة إلى المشاكل المُتعلقة بقواعد اللعب المالي النظيف، قد تساعد النادي الملكي في ضم الأغلى في تاريخ كرة القدم". يُذكر أنّ نيمار كان قد فسخ تعاقده قبل عام ونصف مع برشلونة بدفع قيمة الشرط الجزائي 222 مليون يورو، لينضم الى النادي الباريسي، في صفقة أثارت جدلًا كبيرًا حينها.
************
5 أسماء ثقيلة تهدد مستقبل توخيل في باريس
متابعة – طريق الشعب
يترقب الألماني توماس توخيل، مصيرا مجهولا مع نادي باريس سان جيرمان، بعد الخروج من دوري أبطال أوروبا على يد مانشستر يونايتد الإنجليزي، يوم الأربعاء الماضي.
وفي هذا الصدد، رشحت شبكة 10 سبورت الفرنسية، 5 أسماء من العيار الثقيل لقيادة الفريق الباريسي في حال عدم استمرار توخيل في منصبه.
وذكرت أن زين الدين زيدان الذي قاد ريال مدريد للتتويج بدوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية، يعد حلما كبيرا للإدارة والجماهير الباريسية. كما يظهر في الصورة أيضا اللاعب الباريسي السابق ماوريسيو بوكيتينو، مدرب توتنهام الإنجليزي. وأشارت إلى أن جوزيه مورينيو، يبقى أيضا مرشحا بارزا رغم الأزمات التي عاشها في تجاربه الأخيرة مثل إقالته من تدريب مانشستر يونايتد.
ويبرز أيضا اسم أنطونيو كونتي، المدير الفني السابق لتشيلسي، وماسيمليانو أليجري الذي أثبت كفاءة كبيرة في قيادة يوفنتوس الى الأدوار النهائية في دوري الأبطال.
**********
"يويفا" يقرر تغيير نظام قرعة دوري أبطال أوروبا قبل ربع النهائي
متابعة – طريق الشعب
أجرى الاتحاد الأوروبي لكرة "يويفا"، تغييرًا في نظام قرعة دور ربع نهائي ونصف نهائي دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم. وذكر الاتحاد الأوروبي عبر موقعه، أنّ "قرعة نصف النهائي ستقام في الوقت نفسه مع دور ربع النهائي، حيث ستقام في اليوم نفسه ". وأوضح الاتحاد، أنّ "الفرق المُتأهلة الى دور ربع النهائي ستعرف مسارها في البطولة بدور نصف النهائي، بدايةٍ من ثمن النهائي".
وأشار الاتحاد إلى أنّ "مباريات ذهاب دور ربع النهائي ستقام في أيام 9-10 نيسان، على أنّ تقام مواجهات الإياب بالدور ذاته يومي 16 و17 نيسان، فيما يُقام ذهاب نصف النهائي في 30 نيسان-1 أيار، وتلعب مباراة الإياب 7/8 أيار، بينما يلعب النهائي يوم 1 حزيران على ملعب "واند متروبوليتانو" بالعاصمة الإسبانية مدريد". ويعني ذلك أنّ هناك مسارات ستكون مُحددة للفريق، بمعني أنّ الفريق الفائز من مواجهة رقم (1) على سبيل المثال، سيواجه الفريق الفائز من المواجهة رقم (3)، وهكذا مثل بطولة كأس العالم للأندية.
***********
سيرينا تدعم لاعبات منتخب أمريكا لكرة القدم
متابعة – طريق الشعب
عبرت سيرينا ويليامز ومجموعة من أبرز لاعبات التنس في الولايات المتحدة، عن دعمهن للاعبات المنتخب الأمريكي لكرة القدم، في إقامة دعوى قضائية ضد اتحاد اللعبة، بداعي عدم المساواة مع فرق الرجال في الأجور وظروف اللعب.
وأقامت تشكيلة المنتخب الأمريكي، المكونة من 28 لاعبة، دعوى في محكمة اتحادية في لوس أنجلوس، في اليوم العالمي للمرأة.
وقالت سيرينا إن أبرز لاعبات التنس طالبن بالمساواة في الأجور في سبعينيات القرن الماضي، وتعتقد أنه ربما يكون هذا الوقت المناسب لحدوث ذلك في كرة القدم.
وأبلغت سيرينا، الحاصلة على 23 لقبا في البطولات الأربعة الكبرى، الصحفيين بعد الوصول إلى الدور الثالث في بطولة إنديان ويلز "التفاوت في الأجور سخيف، هذا صراع، هذا قتال". وأضافت اللاعبة المخضرمة "أعتقد أنه في وقت ما في كل رياضة يجب أن تطالب أبرز اللاعبات بذلك وربما يكون هذا وقت كرة القدم". وتابعت "أنا ألعب لأن لاعبة أخرى عارضت ما يحدث لذلك، أعتقد أن ما يحدث الآن يصب في مصلحة مستقبل كرة القدم للسيدات".
ودعمت لاعبة التنس المعتزلة بيلي جان كينج هذه الدعوى أيضا.
وكتبت اللاعبة السابقة البالغ عمرها 75 عاما، والتي أحرزت 12 لقبا في البطولات الأربعة الكبرى، على تويتر "ما أجمل إقامة هذه الدعوى في اليوم العالمي للمرأة".
وتشمل الدعوى القضائية أمورا تتعلق بالتمييز بين اللاعبين واللاعبات في العلاج الطبي والتدريب وعدد مرات اللعب ووسيلة السفر قبل خوض مباريات. وحقق المنتخب الأمريكي لكرة القدم للسيدات نجاحا كبيرا على الصعيد الدولي بعد أن توج بلقب كأس العالم ثلاث مرات وحصل على أربع ذهبيات أولمبية.
وبلغت معدلات متابعة كرة القدم أرقاما قياسية في تاريخ المشاهدات التلفزيونية الأمريكية بعد أن تابع نحو 23 مليون مشاهد، إنجاز المنتخب حين توج بلقب كأس العالم للسيدات في النسخة الأخيرة من البطولة في 2015.
*********

ص 8

في القراءات الحديثة لفقه المرأة
عن "جمعية الأمل العراقية" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "قراءة وجيزة في القراءات الحديثة لفقه المرأة.. مساهمة في التعرض لموروث الأفعى"، من تأليف هادي عزيز علي.
يستعرض الكتاب القراءات الحديثة لفقه المرأة في الدين الإسلامي، التي تعتمد على الأساليب الحديثة في البحث، والتي يراها المؤلف مخالفة لما قدمه الفقهاء السلف، من قراءات في هذا الشأن.
يقع الكتاب في 234 صفحة من القطع المتوسط.

***********

آخر الكلام...

على عتبة الربيع

المُمانعة ضد التحولات وضد الإصلاح، ستؤدي الى(ربيع)عربي جديد، ربما هذه المرّة من الجزائر. والأسوأ أن هذا الربيع الافتراضي سيؤدي حتماً الى ولادة نسخة جديدة من داعش.
كانت هذه الكلمات مفتتحاً لحديث زميل فرنسي تخصص في الكتابة الصحفية عن الشؤون الشرق أوسطية. على الأقل هذه الوجهة هي التي تراها أوروبا اليوم، وهي التي تتدارسها دوائر القرار في أوروبا، وخصوصاً فرنسا التي تتحاشى أن تتدخل بوضوح وصورة صارخة في مستعمرتها القديمة، الجزائر التي تغلي اليوم.
الزعيم الذي يحكم من مقعده المُدولب، وغيبوبته الصحية، ما زال قوياً بما يكفي لمواجهة أيّة تظاهرة ترفض زعامته الخامسة. ورغم أنه لا يقوى على الحديث أو الظهور في التلفزيون، إلّا أن نظامه المُتراص حول شبكة مصالح عائلته، ما زال بإمكانه تحريك الجيش والشرطة والدرك وكل أنواع الأجهزة الضاربة بعنف.
أمّا التحليل السياسي، فهو لا يرى أي جهة قريبة من الإمساك بتلابيب السلطة- فيما لو رحل بو تفليقة - سوى بقايا العشرية السوداء. وهي حقبة تشبه حقبة داعش في ملامح كثيرة. عمل فيها التكفير ذبحاً وقتلاً في بلدات جزائرية تحت عنوان حكم الله وتحكيم الدين في تفاصيل الحياة. وللمصادفة والمطابقة مع داعش أيضاً، فإن هذه العشرية المُميتة لم تكن ترى في الدين سوى مسلخاً لجثث الضحايا.
المقايضة باتت واضحة كما لم يحدث في النسخة الأولى من الربيع العربي، أي قبل عشر سنوات تقريباً، فإما أن تقبلوا بحكم الزعيم الميّت (وعائلته الحيّة الباقية)، أو أن البديل هو ردح آخر من الزمان ستغرق فيه الجزائر النفطية في الظلام والموت والذبح والسلخ.
إما أن تقبلوا بالدكتاتورية- حتى في صورتها المضحكة برئيس لا يقوى على النطق أو المشي-، أو أن تسبحوا بدماء أبنائكم لعشر سنوات أخرى ما زلتم تتذكرونها.
أما الفرنسيون، فإنهم يتهيّبون من موجة هجرة لا أحد يقوى على ردّها، وهي تشبه الموجة التي حدثت مع ظهور داعش في المشرق العربي. لكن حُسن الحظ في الجزائر هو أنها لا تجاور دولة شائكة مثل تركيا، يمكن لها أن تغض البصر عن هجرة جهادية قادمة من كل أنحاء العالم. ومن يدري، ربما هناك في جيران الجزائر من سيروقه خلال الأسابيع القادمة أن يلعب نسخة مغاربية من الدور التركي.
المهم، أن الدكتاتورية ستزول، فقط سيكون الأمر مقبولاً لو أن الشعب الجزائري أخذ شيئاً من عبرة ظهور داعش في الشرق. سيكون الأمر مناسباً جداً.. ومليئاً بالفأل الحسن للجزائريين.

قيس قاسم العجرش

***********

بمناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس
الحزب الشيوعي العراقي
مهرجان الفن التشكيلي العراقي المعاصر
بغداد - طريق الشعب
يدعو الحزب الشيوعي العراقي الفنانين التشكيليين كافة إلى المشاركة في مهرجان الفن التشكيلي العراقي المعاصر، الذي يقيمه في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيسه.
تسلم الأعمال إلى قاعة كولبنكيان للفنون في الباب الشرقي، خلال شهر آذار الحالي وحتى الخامس والعشرين منه، ووفقا لما يلي:
أن يكون العمل حديثا منجزا خلال 2017- 2018 ولم يشارك في معارض سابقة. ولا تقبل الأعمال المطبوعة والمستنسخة، كما لا تقبل الأعمال النحتية المنفذة بالشمع أو الجبس.
اللجنة المشرفة
على المهرجان

***************

في ذكرى استشهاد
الرفيق سلام عادل

تمر علينا الذكرى السادسة والخمسون على استشهادك البطولي، وصمودك الاسطوري، كانك تعيد صرخة برومثيوس حين قال "كونوا على ثقة من انني لن استبدل مصيري التعس بعبوديتكم الذليلة "بوجه بشاعة جلاديك، الذين لا يجمعهم سوى خيانة الوطن، وتقديم خيرة ابنائه قرابين لاولياء نعمتهم من الداخل والخارج، اعداء الحرية والمساواة والتقدم.
كنت درسا بليغا في التضحية، من اجل المبادئ السامية وحب الوطن والدفاع عن كادحيه وفقرائه، ونجما يضاف الى كوكبة من نجوم قادة حزبنا ومناضليه، يضيء ليل الثوريين الطويل، ومن حقنا نحن رفاق حزبك ان نفتخر بما قدمته واسترخصت حياتك لأجله.
لقد اثبتت الايام ان التاريخ لا يمكن ان يكون شاهد زور، فقد قال حكمه بحق جلاديك، ومن حاول ان ينال من حزبك مهما طال الزمن، فنالوا ما يستحقونه واستقروا في مزبلة التاريخ.
ومنذ ذلك اليوم المشؤوم في تاريخ العراق المعاصر 8 شباط 1963. الذي اغتيلت به ثورة 14 تموز المجيدة واحلام الفقراء من العمال والفلاحين وكل الوطنيين والديمقراطيين والتقدميين بغد افضل وسلام دائم. ذلك اليوم الذي اسدل به ستار الرعب والظلام على عراقنا الحبيب، ليستمر عقودا عاش خلالها شعبنا جحيم اعتى الدكتاتوريات التي تناوبت عليه وادخلته في دهاليز حروبها الداخلية والخارجية، وقمعها الذي حازت به الجائزة الاولى في مسابقة القمع العربية والاقليمية.
ومن المفارقات وسخرية الاقدار ان القطار الذي جاء بهم الى سدة السلطة، هو نفس القطار الذي اخرجهم منها، لكن الطغاة لا يتعظون ابدا، وعادوا بنفس القطار في 17 تموز 1968.
وهذا يؤكد ان اي رهان غير الرهان على ابناء شعبنا ومن اجل مصالحهم المشروعة في الحياة الحرة والكريمة، رهان لا يصمد طويلا، وسيكشفه الشعب عاجلا ام آجلا ويكافح من اجل نيل حقوقه المشروعة، والمغتصبة من قبل اعدائه المجرمين.
ان العملية السياسية الجارية الآن في العراق تعاني كما يعرف الجميع، من ثغرات خطيرة ونواقص كبيرة وكثيرة لا ينبغي السكوت عليها بأي حال من الاحوال، لأنها بنيت اساسا على نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، والاستقواء بالخارج، الامر الذي لا يؤدي سوى الى اعادة انتاج الارهاب بأشكال مختلفة، وحماية الفاسدين من المحاسبة واستمرار الفساد المالي والاداري، وزيادة معدلات البطالة وتعمق التفاوت الطبقي، وسوء الخدمات. والذي عبر الشعب عن رفضها والسعي لاصلاحها وتغيير مسارها من خلال حركته الاحتجاجية او نسبة المشاركة المتدنية الى حد كبير في الانتخابات الاخيرة، التي عكست وبما لا يقبل الشك
مستوى التذمر والسخط لدى اغلب العراقيين من القوى المتنفذة، ومن نهجها في ادارة البلد خلال الفترة السابقة، وتبديدها للثروة من خلال فسادها وسوء ادارتها، وان الطائفية السياسية هي أس البلاء، وسبب الخراب والدمار الشاملين، كما انها خدعة لإعادة انتاج المتنفذين وحماية الفاسدين وانتاج نسخ جديدة منهم بأشكال مختلفة.
وكل ذلك يدعو القوى الوطنية والديمقراطية والمدنية، الى تحمل مسؤوليتها، وتجاوز معوقاتها الذاتية، وموسميتها، وضرورة مشاركتها الفاعلة في الحراك الاحتجاجي العام، او على مستوى القطاعات المهنية، وزيادة زخم ودور منظمات المجتمع المدني ذات التوجهات المدنية والديمقراطية وبضمنها الاتحادات والجمعيات والنقابات من اجل تغيير موازين القوى لصالح الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، دولة المواطنة، والمؤسسات وسيادة القانون وتطبيقه على الجميع، دولة تكافح الفساد وتقدم الفاسدين للقضاء، دولة تسعى لتنويع الاقتصاد وتجاوزمشكلة الاقتصاد الريعي والاحادي الجانب الذي ابتلي به الاقتصاد العراقي من خلال اعادة الحياة للقطاعات الزراعية والصناعية والخدمات الانتاجية ووضع الحلول الجدية لمعضلة البطالة التي تنخر المجتمع، دولة تسعى لتحقيق السيادة الكاملة وترسيخ الديمقراطية.
ستظل ذكرى استشهاد "سلام عادل" رمزا خالدا لبطولات الشيوعيين ومنارا هاديا لكل من سار في هذا الطريق المشرف، وناضل وضحى في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد.
انه الامثولة والنموذج الفذ في الدفاع عن المصالح الجذرية لكادحي شعبنا من العمال والفلاحين، وسائر شغيلة اليد والفكر، وكل أبناء شعبنا المحرومين من خيرات بلدهم، ومن الحياة الحرة الكريمة.
المجد كل المجد للمناضل الاسطورة "سلام عادل"، ولكل شهداء حزبنا الأبرار.
الخزي والعار الأبدي لقتلته، ولكل أعداء الشيوعية والتقدم..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي القاها الرفيق عضو اللجنة فاروق فياض يوم امس الاول في حفل افتتاح مهرجان سلام عادل الذي يقام على مدى اسبوع في محافظة النجف.


***********

وسط حضور نوعي حاشد
النجف تشهد افتتاح "مهرجان الشهيد سلام عادل" الثالث
النجف - نعمة ياسين عكظ
افتتح صباح أول أمس السبت في مدينة النجف، "مهرجان الشهيد سلام عادل" الثالث، الذي تقيمه اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، بمناسبة الذكرى 56 لاستشهاد الرفيق الخالد حسين أحمد الموسوي (سلام عادل)، سكرتير اللجنة المركزية للحزب.
حضر حفل الافتتاح الذي احتضنته "قاعة الجواهري" في مقر اتحاد الأدباء والكتاب في النجف، عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق عزت ابو التمن، وأعضاء اللجنة المركزية الرفاق علي إبراهيم وفاروق فياض وحجاز بهية والرفيقة سهاد الخطيب. كما حضر المحافظ لؤي الياسري ونائبه الثاني طلال بلال ومسؤول "كتلة الأحرار" في مجلس المحافظة رزاق شريف، إلى جانب أعضاء اللجان المحلية للحزب في كربلاء وبابل والديوانية، وممثلي عدد من الأحزاب السياسية، فضلا عن حشد من الوجوه الثقافية والأدبية والديمقراطية والمواطنين الآخرين.
عضو اللجنة المحلية للحزب في محافظة النجف، الرفيق كريم بلال، افتتح المهرجان مرحبا بالحاضرين، وداعيا إياهم إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، وإلى الاستماع للنشيد الوطني.
بعدها ألقى الرفيق فاروق فياض كلمة الحزب في المناسبة، وتطرق فيها إلى التضحيات الجسام التي تكبدها الشهيد الخالد سلام عادل، وبقية شهداء الحزب، في سبيل المبادئ السامية التي آمنوا بها، ومن أجل الدفاع عن حقوق الكادحين وسائر أبناء الشعب.
وتابع قائلا انه "ها هو التاريخ يمجد هؤلاء الشهداء. بينما جلادوهم ذهبوا الى مزابله". ثم ألقى الضوء في الكلمة على الثغرات الكبيرة الناتجة عن بناء العملة السياسية بعد 2003 على أساس خاطئ، متمثل في المحاصصة الطائفية التي ولدت الفساد، وتسببت في استشرائه في كل مفاصل الحياة، مشددا على اهمية ان تأخذ القوى الوطنية والديمقراطية والمدنية دورها في تحمل المسؤولية، وتجاوز المعوقات في سبيل بناء البلد. (ننشر نص الكلمة في محل آخر على هذه الصفحة).
وكانت لعائلة الشهيد سلام عادل كلمة ألقاها ابن شقيقه وديع حسن الموسوي، وثمّن فيها مواقف الحزب الوطنية، ومواصلته استذكار شهدائه، ثم ساهم العديد من الرفاق الحاضرين، ممن عاصروا الشهيد سلام عادل، في تقديم شهادات ومداخلات استذكروا فيها جوانب من محطاته السياسية والنضالية.
وفي سياق حفل الافتتاح، ساهمت اللجنة المحلية للحزب في محافظة كربلاء، في تقديم عرض مسرحي بعنوان "شهيد بريحة وطن"، من تأليف الشاعر علي الشاهر وإخراج الفنان عباس شهاب.
ثم اختتم حفل الافتتاح بترديد الجمهور نشيد "سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".
وعلى هامش المهرجان التقت "طريق الشعب" بمحافظ النجف لؤي الياسري، الذي بارك من جانبه للشيوعيين نجاحهم في إقامة المهرجان، وأشاد بمواقف الحزب الوطنية والنضالية على مر تاريخه الطويل، مضيفا قوله ان "الحزب الشيوعي العراقي من الأحزاب المهمة في الساحة السياسية، وهو ركيزة أساسية في المجتمع العراقي بصورة عامة، والنجفي بصورة خاصة، لما يتحلى به من روح وطنية".
هذا ويستمر المهرجان حتى الجمعة المقبلة، متضمنا فعاليات مختلفة، ثقافية وأدبية وفنية، وندوات ومحاضرات سياسية وفكرية.


*********

تحت اسم الشاعر حسين عبد اللطيف
البصرة تختتم مربدها الشعري الـ 33
البصرة - صلاح العمران
اختتمت أول أمس السبت في مدينة البصرة، فعاليات مهرجان المربد الشعري الـ 33 (دورة الشاعر حسين عبد اللطيف)، الذي أقامه اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة بالتعاون مع الاتحاد المركزي، وبرعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودعم الحكومة المحلية.
حضر حفل الافتتاح الذي احتضنته "قاعة قصر الموانئ" للمؤتمرات في مركز المحافظة، الأربعاء الماضي، وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، ورئيس مجلس المحافظة صباح البزوني، إلى جانب جمع من الشعراء والأدباء من بغداد وبقية المحافظات.
في بداية الحفل ألقى مديره د. ماهر عبد الجبار الكتيباني، كلمة رئيس الجمهورية د. برهم صالح، في المناسبة، والتي أعرب فيها الرئيس عن اعتزازه بالمهرجان والمشاركين فيه.
ثم ألقى وزير الثقافة كلمة اكد فيها ان "البصرة ستكون يوماً ما عاصمة للثقافة العربية، وان الوزارة تدعم المهرجانات والفعاليات الثقافية، وتهتم بالأدب والابداع وتعمل على تعزيز دور المثقف".
وكانت للحكومة المحلية كلمة ألقاها رئيس مجلس المحافظة، وذكر فيها ان البصرة تتجه نحو التطور، وانها ستشهد أقامة قصر كبير للثقافة.
فيما ألقى عضو المجلس المركزي لاتحاد الادباء والكتاب العراقيين الناقد علي الفواز، كلمة نقل فيها تحيات الاتحاد وأمانته العامة بمجلسيها التنفيذي والمركزي إلى المهرجان والمشاركين فيه، متمنيا ان يواصل المربد ما انجزه المبدعون في المرابد السابقة، ومؤكداً القول "اننا نحاول ان نجعل من السؤال الثقافي سؤالا في التنمية والعمران، لأن المثقف لم يعد خارج السياق. فهو في صلب المواجهة ويمتلك القدرة على المشاركة في صناعة القرار السياسي".
كذلك ألقيت كلمة باسم اتحاد الأدباء والكتاب في سوريا (ضيف شرف المهرجان)، من قبل الشاعرة السورية نجاح إبراهيم، ليلقي بعدها رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، د. سلمان كاصد، كلمة باسم الاتحاد.
ثم ألقى الأديب عباس خفيف، كلمة باسم شركة "آسيا سيل" الداعمة الثقافية للمهرجان، لتنطلق بعدها فعاليات موسيقية. إذ أدى عازف العود الفنان د. علي مشاري برفقة "فرقة إشراق" الموسيقية، باقة من المقطوعات، تلا ذلك عزف فلكلوري على الإيقاع للفنان سعد اليابس.
وفي سياق حفل الافتتاح، عرض فيلم وثائقي عن حياة الشاعر الراحل حسين عبد اللطيف، من إخراج وتنفيذ فائز ناصر الكنعاني، ثم انطلقت القراءات الشعرية، التي ساهم فيها العديد من الشعراء العراقيين والعرب، أعقبتها لوحات استعراضية فلكلورية قدمتها "فرقة البصرة الوطنية للفنون الشعبية".
هذا وزامن حفل الافتتاح معرض تشكيلي، وآخر للكتب.
وتضمن المهرجان خلال أيامه الأربعة، جلسات شعرية ونقدية صباحية ومسائية، احتضنتها "قاعة الفراهيدي" في "فندق شيراتون" وسط البصرة.
وفي ختام المهرجان تمت قراءة البيان الختامي، الذي تضمن جملة من التوصيات، أهمها العمل على إعادة نشر الأعمال الكاملة للشاعر الراحل حسين عبد اللطيف، ومطالبة الجهات المعنية بحماية المثقف العراقي من العنف والتهميش، وضمان حقه الدستوري في التعبير عن الرأي والموقف والتظاهر، والدعوة إلى الكشف عن قتلة الروائي الكربلائي د. علاء مشذوب، ومفاتحة وزارة الثقافة للتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض دعم البرامج الثقافية لدورات المهرجان القادمة، وتخصيص ميزانية مالية للمهرجان سنويا، من قبل الحكومة المحلية.

************

خيمة طبية شيوعية في منطقة الفضل
بغداد- طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة الفضل وسط بغداد، أول أمس السبت، خيمة طبية مجانية في مقرها.
توافد على الخيمة التي أشرف عليها الطبيب الاختصاص د. فاضل عباس المندلاوي، العشرات من أهالي المنطقة، رجالا ونساء وأطفالا، الذين تلقوا الفحص والعلاج المجاني.
وتخللت الخيمة التي نظمت بالتنسيق مع اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، محاضرة قدمها د. المندلاوي، وتناول فيها مرض التدرن، ملقيا الضوء على مخاطره، وطرق الوقاية منه.
هذا وأعرب أهالي المنطقة عن شكرهم وتقديرهم إلى منظمي الخيمة، على موقفهم الإنساني.

************

الشيوعيون يوزعون الورد
على النساء في عيدهن
بغداد – محمود القيسي
في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الأعظمية ببغداد، طاولتين إعلاميتين أمام مجمع الكليات في الباب المعظم وكلية الإدارة والاقتصاد في الوزيرية.
ووزع كادرا الطاولتين على طالبات الكليات، ورودا وهدايا تقديرية وحلوى في المناسبة، مغلفة بشعار "المجد للمرأة في يومها المجيد الثامن من آذار".
وتبادل الكادران مع الطالبات، الحديث حول المناسبة التي يحتفل بها العالم سنويا، ويعبر عن احترامه لحقوق المرأة ودورها الفعال في بناء المجتمع.