العدد 141 السنة 84 الأحد 10 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
أكد استعداده لإجراء تعديلات على أي قانون يسهم في مكافحة الفساد
البرلمان يقرر "مبدئيا" إلغاء مكاتب المفتشين وتفعيل الادعاء العام ودعم السلطة القضائية
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، امس السبت، في جلسته الأولى من الفصل التشريعي الثاني، على صيغة قرار لإلغاء مكاتب المفتشين العموميين وتفعيل دور الادعاء العام، وقرر أيضا توفير المبالغ اللازمة والدرجات الوظيفية لدعم السلطة القضائية، فيما اكد استعداده لإجراء تعديلات على اي قانون يسهم بمكافحة الفساد.
وعقد مجلس النواب، امس السبت، جلسته برئاسة رئيسه محمد الحلبوسي، في بناية المجلس الوطني السابق (في منطقة العلاوي وخارج المنطقة الخضراء)، وبحضور الرئاسات الثلاث ورئيسي هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية.

التعرفة الكمركية
وبحسب بيانات متتالية، صادرة من الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن المجلس وجه باستضافة هيئة المنافذ الحدودية في اللجنة المالية من اجل الوقوف على اسباب عدم تطبيق التعرفة الكمركية في بعض الاحيان في اقليم كردستان وموانئ البصرة”.

مكافحة الفساد
وأضافت، أن “مجلس النواب صوت على صيغة قرار لدعم السلطة القضائية، بالإضافة إلى ابداء المجلس استعداده لإجراء تعديلات على اي قانون يسهم بمكافحة الفساد وخاصة القرارات الصادرة من مجلس قيادة الثورة المنحل”.
ونقلت البيانات، عن الحلبوسي قوله، ان "السلطة التشريعية ستعمل بكل جهدها للعمل على مشاريع مكافحة الفساد"، مضيفا "ننتظر من الحكومة مقترحات مشاريع مكافحة الفساد للعمل عليها واقرارها لإنهاء ملف الفساد".

الغاء مكاتب المفتشين
وأشارت الى أن “المجلس صوت على صيغة قرار من حيث المبدأ لإلغاء مكاتب المفتشين العمومين وتفعيل دور الادعاء العام، بالإضافة إلى توفير المبالغ اللازمة لدعم السلطة القضائية وتوفير الدرجات الوظيفية لمجلس القضاء الاعلى”.

تفعيل البرلمان
الى ذلك، أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، على أن "تهيئة تشريعاتٍ حازمة وصارمة عملٌ أساسيٌّ ومشترك ما بين السلطات الثلاث لوقفِ الفساد وغلق منافذه ومكافحة وسائله واستعادة الأموال المهربة والمسروقة".
وأشار صالح، في كلمة القاها في افتتاح الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، الى ان "الفساد كما الإرهاب يعيق البناء والتطوير، مشدداً على اهمية العمل التضامني والتكافلي ما بين السلطات وخصوصاً السلطتين التشريعية والقضائية".
وأضاف رئيس الجمهورية "يجب تفعيل الدور الرقابي للبرلمان على أسسٍ مهنية متحررة من الغرض السياسي وسواه"، مبيناً ان "كلُّ جهودنا في مختلف مواقعِنا ستهدر من دون عمل مسؤولٍ وشجاع ضد الفساد والمفسدين، ويجب إدراك أن صبر المواطنين لن يكون مفتوحاً".
وشدد على ان "الانتصار الذي تحقق ضد داعش مهم وثمين، ويحق لشعبنا أن يفخر به، لكن الواجب علينا ترسيخ هذا النصر وتكريسه، فخطر الارهاب لا يزال قائماً، كما رأينا قبل أيام في الاعتداء الآثم لفلول داعش على الحشد الشعبي، ولعل الوفاء لشهداء هذا الحادث الاجرامي هو في الضرب بقوة على هذه الفلول".

مرحلة جديدة
بدوره، أعرب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، عن تطلعه لبدء مرحلة جديدة من التعاون بين السلطات الثلاث.
وقال مكتب عبد المهدي، إن "رئيس الوزراء عبد المهدي رحب برئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وهيئة الرئاسة وأعضاء مجلس النواب، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، ورئيس الادعاء العام، ورئيس هيئة الإشراف القضائي، وديوان الرقابة المالية ومحكمتي استئناف الكرخ والرصافة، الذين حضروا استعدادا لعقد اول جلسة برلمانية في مقر الحكومة وبناية مكتب رئيس مجلس الوزراء".
ورفع مجلس النواب، جلسته الى، يوم الاثنين المُقبل الساعة الواحدة ظهراً.
********************
"سائرون" يدعم تعديل قانون الرواد الرياضيين وتأسيس نقابتهم
بغداد – طريق الشعب
ابدى النائبان عن تحالف سائرون، رائد فهمي، وعباس عليوي، دعمهما لتعديل قانون الرواد الرياضيين وتشريع قانون نقابة الرياضيين بما يخدم الرياضة العراقية وبناء مجتمع رياضي قادر على تحقيق الانجازات.
والتقى النائبان مساء الجمعة (8 آذار) في مقر الحزب الشيوعي العراقي بوفد من رابطة الرياضيين القدامى واعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمر نقابة الرياضيين، كما حضر اللقاء حجاز بهية وحسين النجار عضوا اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وعضو مختصة الرياضية للحزب محمد خضير.
وجرى في اللقاء حديث واسع عن أهمية تعديل قانون الرواد الرياضيين بما يتناسب مع حجم الانجازات التي قدمها الرواد على صعيد الرياضة العراقية. واشار الوفد الى ان القانون غبن حقوق الكثير من الرواد من خلال عدم شمولهم فيه وأن التعليمات الصادرة عن وزارة الشباب لم تكن منصفة للكثير منهم.
وقال القيادي في تحالف سائرون، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، ان الشعب العراقي ينتظر الانجازات الرياضية ويفرح لها، بينما اهملت القوى السياسية هذا الموضوع اذ لم نسمع منذ التغيير في الاروقة السياسية اي تعليق عن هموم الشارع الرياضي وما الذي يمكن ان يقدم لهم، مؤكداً ان ميدان الرياضة مهم للتفاعل المجتمعي.
من جهته، اكد النائب عن تحالف سائرون وعضو لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، عباس عليوي، حاجة البلد الى تفعيل دور المؤسسات الرياضية والشبابية لأغراض كثيرة ومنها الاسهام في خلق ثقافة جديدة بعيدة عن العنف ونبذ الآخر، والعراق بعدما انتهى من طرد الارهاب عليه ان يتجه الآن للبناء.
********************
تحالف الإصلاح: الأحزاب المذهبية أو القومية لا تنتج دولة
بغداد – طريق الشعب
اعتبر رئيس تحالف الإصلاح والاعمار، السيد عمار الحكيم، ان الدولة التي تكون أضعف من الأحزاب لا تكون دولة، معلنا دعم التحالف للتقارب بين "سائرون" و"الفتح".
وقال الحكيم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه يجدد دعمه لحكومة عبد المهدي ضمن الأولويات الواضحة، وسنعمل على مساندتها في مهامها الصعبة، وندعم التقارب الحاصل بين الاخوة في سائرون والفتح، وهذا يعزز تقوية الحكومة ودعمها من اجل اكمال الكابينة الحكومية.
وأضاف، أن "الدولة التي تكون أضعف من الأحزاب لا تكون دولة قوية، فالفوضوية لا تنتج دولة والأحزاب المذهبية او القومية لا تنتج دولة، والدولة التي لا تحصر السلاح بيدها لا تكون قوية، ولذلك ندعو الى حصر السلاح بيدها وتطبيق القانون على الجميع".
وتابع، أن "الدولة التي لا تستطيع القيام بواجباتها في الأمن والخدمات والسيادة تسمى دولة فاشلة او منهكة او ضعيفة، وإن تحالف الإصلاح والاعمار ليس تحالفا مؤقتا لتشكيل الحكومة أو لتقاسم المصالح وتوزيع المناصب، بل انه كان وسيبقى تحالفا وطنيا مستقلا بقراره ورؤيته من اجل التغيير والإصلاح الجذري لواقعنا السياسي".
وأشار إلى أن "منهج تحالف الإصلاح والاعمار اكبر من مكوناته وبابه مفتوح لكل الحريصين على عنفوان ورفعة هذا الوطن"، مؤكداً "لا للقواعد والقوات الأجنبية.. لا للإملاءات الخارجية، لا للتمحورات الأحادية الجانب ولا للاعتداء على دول الجوار من أرض العراق".
********************
هيفاء الأمين: تمثيل حقيقي للمرأة في الكابينة الوزارية وتفسير منصف للكوتا في الانتخابات
في يوم المرأة العالمي.. ناشطات عراقيات يطالبن بتشريع قانون مناهضة العنف الأسري وتشكيل المجلس الوطني لتمكين المرأة
بغداد – طريق الشعب
تظاهرت مئات النساء والناشطات في ساحة التحرير، وسط بغداد، امس الأول الجمعة، دعما لحملة (عدها حق) التي تطالب بمنح المرأة حقوقها الكاملة وتفعيل دورها في صناعة القرار. وحملت مشاركات في التظاهرة التي تتزامن مع احتفال العالم بعيد المرأة شعارات تطالب بتفعيل قانون مناهضة العنف الاسري وتحويل التصريحات السياسية عن انصاف المرأة الى برنامج عمل تلتزم به الدوائر التنفيذية.
وكانت حملة (عدها حق) قد انطلقت من منصات التواصل الاجتماعي، وبدأتها ناشطات بالنظر لتزايد حالات العنف بحق المرأة والطفل، وتحولت إلى دعوة للتظاهر في يوم المرأة 8 آذار الذي صادف أمس الاول الجمعة.


حقوق لم تتحقق
وقرأت ناشطة في مبادرة (عدها حق)، بيانا، وسط المتظاهرات والمتظاهرين في ساحة التحرير، وجه الى النساء كافة، ومنظمات المجتمع المدني، فضلا عن الرئاسات الثلاث، جاء فيه "في اليوم العالمي للمرأة نجتمع اليوم في ساحة التحرير ونبارك لنسائنا في العراق والعالم أجمع عيدهن. وهي مناسبة للتذكير بحقوق المرأة العراقية التي لم تتحقق رغم صبرها والنضال المستمر لها منذ عقود.. هي مناسبة للتذكير بضرورة إرساء أسس المساواة والعدالة والقضاء على أشكال العنف والتمييز ضد النساء كافة".

عنف غير مسبوق
وأضاف البيان، "لماذا #عدها_حق؟ لأن المرأة العراقية تعرضت وتتعرض لعنف غير مسبوق خلال الخمسة عشر عاماً الماضية جراء العمليات الإرهابية والانفلات الأمني وغياب سيادة القانون، فكانت ضحية القتل والاختطاف والتهجير والتشريد، زاد عليها ممارسات تنظيم داعش الإرهابي في استخدامه العنف الجنسي والاسترقاق ضد النساء كسياسة منهجية وأداة حرب، صنفت باعتبارها ترقى إلى جرائم الإبادة الجماعية وجرائم حرب، إضافة إلى نزوح الملايين من ديارهم ودمار شامل لمناطق واسعة من بلادنا".

الواقع المزري
وبينت المبادرة من خلال بيانها، انها "تهدف الى تسليط الضوء على الواقع المزري لملايين النساء والفتيات وحرمانهن من أبسط الحقوق الإنسانية، وتعمل على التعبئة ضد سياسة التهميش والاقصاء التي يتبعها ساستنا بحق النساء. فقد خلت الحكومة الجديدة والرئاسات الثلاث لدولة العراق ومجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من النساء، وتراجعت نسبتهن في المواقع المتقدمة في أجهزة الدولة الإدارية. كما وتستهدف المبادرة، التعبئة المجتمعية الواسعة في الضغط على صناع القرار في بلادنا لإجراء الاصلاحات الإدارية والاقتصادية والقانونية وما يحقق العدالة الاجتماعية وعلى رأس هذه الإصلاحات قانون مناهضة العنف الأسري، فمن دون اسرة آمنة لا يمكن للمجتمع ان يستقر".

مطالب ملحة
وطالب منظمو مبادرة (عدها حق) بعدة نقاط، أهمها:
1. الإسراع بتشريع قانون مناهضة العنف الأسري. واصدار التعليمات والاجراءات اللازمة لتطبيقه.
2. تعديل قانون العقوبات النافذ، لاسيما النصوص التي تشرعن العنف والتعسف ضد النساء والفتيات.
3. اتخاذ الاجراءات والتدابير الحازمة من قبل مؤسسات العدالة لتطبيق قانون الأحوال الشخصية المعدل، وعدم التساهل ازاء عقود الزواج خارج المحاكم وزواج الطفلات والطلاق التعسفي، ومنع الأعراف العشائرية، كالنهوة والفصلية وما يسمى بجرائم الشرف التي تتنافى مع حقوق الإنسان.
4. تشكيل المجلس الوطني لتمكين المرأة كآلية وطنية تضم ممثلين عن السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام ومراكز البحوث والدراسات.
5. تعيين النساء الكفوءات في مراكز صنع القرار لاسيما في الحكومة ومؤسساتها المختلفة، وادماج النساء في المفاوضات السياسية وفي حل النزاعات وتحقيق الأمن وبناء السلام على المستوى الوطني والمحلي.
6. تنفيذ التزامات العراق بالاتفاقيات الدولية التي صادق عليها، وخاصة تلك التي تتعلق بمكافحة اشكال العنف والتمييز ضد المرأة كافة.

حقوق مشروعة
في غضون ذلك، القت النائب عن تحالف سائرون، ورئيس لجنة المرأة والاسرة والطفل البرلمانية، هيفاء الأمين، بيانا وسط المتظاهرين، هنأت فيه النساء ومناصريهن من الرجال، بمناسبة يوم المرأة العالمي، معربة عن املها الكبير في ان "تتحقق للمرأة حقوقها المشروعة في المساواة والحماية الكاملة من اي مظاهر للعنف والسبي والخطف والاغتصاب والتحرش التي حصلت وتحصل بأبشع صورها وكذلك التمييز في العمل وفرص العمل والمناصب والرواتب وكذلك في العزل المقصود لهن فيما يخص مشاركتهن في تحقيق السلام والمصالحات في مناطق النزاع وفي المجتمع ككل مما أثر ويؤثر على الحالة الامنية والسلام الروحي والتشكيلة النفسية المجتمعية".

إضعاف المرأة
ورأت النائب الأمين، ان "ابعاد واضعاف المرأة كقوة هامة في انتاج الخيرات المادية والروحية في البلاد اثر كثيرا على اداء الدولة ككل وأخر تطورها"، مطالبة "بتمثيل حقيقي للمرأة في الكابينة الوزارية التي جاءت مخيبة للآمال، وبالتفسير المنصف للكوتا في الانتخابات والذي يمنح تمثيلا اكبر للمرأة في البرلمان وان تترأس اللجان البرلمانية عدد كبير من النساء".
وتمنت ان "تحقق هذه الدورة الانتخابية تشريع وتعديل قوانين توفر الحماية والوقاية من العنف وتجريم مرتكبيه لتكون بيوت العراقيين مكانا آمنا للاسرة بكل افرادها والأطفال على وجه الخصوص"، مؤكدة ان "النساء العراقيات يتطلعن الى دور واضح للبرلمانيات في إقرار القوانين المنصفة للمرأة وهذا تذكير من لجنتنا للأخوات في مجلس النواب".
وتعهدت النائب الأمين، "الاستمرار في طريق الدولة العادلة التي تمنع اي صعود لمظاهر التطرف والجريمة والتمييز والفساد".
ص 2

طائرات تركية تعاود قصف مناطق في اقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب
قامت طائرات حربية تركية، أمس السبت، بقصف منطقة زيباري التابعة لقضاء عقرة، في محافظة دهوك.
وافادت وسائل اعلام كردية، تابعتها "طريق الشعب"، أن طائرات حربية تركية قصفت صباح السبت عددا من المناطق بمنطقة زيباري التابعة لقضاء عقرة، اضافة الى منطقة اسرا التابعة لدولي زيبار، وقرية كافيا وجمشرني ومحيطها. وبينت انها لا تمتلك اي معلومات عن الخسائر التي خلفها القصف التركي.

**********

اضاءة ...

الحركة الاحتجاجية ..
آفاق رحبة

راهن الكثير من " المضغوطين" على فشل وتقهقر الحركات الجماهيرية الاحتجاجية والمطلبية، وهي كل يوم تقض مضاجعهم وتسبب لهم المزيد من الصداع والقلق والاكتئاب.
يحصل هذا في العراق منذ فترة طويلة نسبيا ومنذ الانطلاقة الموفقة والجريئة في شباط ٢٠١١ لحركة الاحتجاج التي تواصل مسيرتها، رغم التعرجات وحالات الصعود والهبوط وهو ما يعد أمراً طبيعيا في ظروفنا الملموسة، وتقدم كل يوم الدليل والبرهان على اصالتها وشرعية مطالبها، مقابل اندحار كل الدعوات والإجراءات بهدف وأدها بشتى الطرق بما في ذلك استخدام السلاح الحي والقتل العمد وسقوط شهداء ابرياء أبرار واعتقالات وانتزاع لاعترافات وتواقيع تدين من يسعى اليها قبل غيره.
بفضل هذه الحركة والمساهمة الفاعلة للنشطاء المدنيين وغيرهم وبينهم الشيوعيون غدت المطالبة بالحقوق والتظاهر والاحتجاج طريقا مجربا لانتزاع الحقوق. وفي الفترة الاخيرة سار على هذا الطريق فئات اجتماعية واسعة ويبقى إضراب المعلمين وسعته وشموله محافظات عدة في ذات الوقت معلما مهما في الحركة المطلبية، وكذلك الامر بالنسبة الى الإضراب الناجح لعمال الجلود حفاظا على شركتهم ودعما للمنتج الوطني العراقي. وتتوجب الإشارة ايضا الى العديد من الاعتصامات والتظاهرات والحركات المطلبية المناطقية.
وفي مناسبة حلول ٨ آذار، عيد المرأة العالمي، دشنت حملة واسعة تحت عنوان " عدها حق"، تقودها منظمات عدة بينها رابطة المرأة العراقية، مطالبة بتشريع قانون ضد العنف الأسري فيما ارتفعت اصوات معارضة لذلك وهو امر متوقع منها، في حين يحظى هذا المطلب بدعم مجتمعي وقوى سياسية واسعة.
المواطنون بتجربتهم الملموسة اخذوا يدركون بانه لا حقوق تاتي بالمكرمات ولابد من الحراك المنظم لنيلها وتعزيز ما هو متحقق منها، وفِي هذا بلدنا ليس استثناء بين بلدان العالم فها هي جماهير الأرض المحتلة الفلسطينية، ومثلها في السودان والجزائر ولبنان وفرنسا وغيرها وهي جميعها تقول وتردد " وما نيل المطالَب بالتمني " بل عبر طريق الكفاح، مهما كانت الصعوبات والعثرات فيه، وهو وحده المفضي الى نيل الحقوق وتحقيق الطموحات.
وخطت حركتنا الاحتجاجية ونشطاؤها في العراق خطوة اخرى مهمة تدلل على النضج والإدراك العميق للمسؤولية ليس ارتباطا بهذا المطلب المشروع او ذاك، بل ولعموم الاوضاع العامة في البلد، فكان مؤتمرها التوحيدي المنعقد اخيرا في البصرة تحت شعار "'قوتنا وحدتنا " وما تمخض عنه من قرارات وتوصيات من شأنها ان تعيد الزخم والحيوية الى الحركة ويوسع من صفوفها وعلاقاتها.
وكان الصواب الى جانب المجتمعين عند تأكيدهم على الاصلاح والسياسي في مقدمته، وفِي استمرار الاحتجاج والتظاهر ضد المحاصصة والفساد فهي من الأسباب الرئيسة لما نحن فيها ، وهي من معوقات تحقيق ما يريده المواطنون في الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات وفرص العمل وتحقيق تنمية حقيقية ، فيما كان مهما تأكيد الانفتاح على المشاركين في الحركة الاحتجاجية على اختلاف توجهاتهم الفكرية والسياسية .
من المؤكد انه بمزيد من التشاور والتنسيق ورسم التوجهات المشتركة والتوافق على آفاق الحركة ومساراتها وتاكيد سلميتها والاندكاك مع هموم الناس وتبني مطالبها، سينقل الحركة الى آفاق رحبة تفضي الى المزيد من الجمع بين الخاص والعام الوطني.
ان الحركة ليس تستحق فقط الدعم والإسناد، بل ايضا المشاركة الواسعة فيها.

محمد عبد الرحمن

************

يلتقي خلالها كبار المسؤولين وعدد من النخب السياسية والاجتماعية
الرئيس الايراني يبدأ غدا زيارة الى العراق تستغرق ثلاثة أيام يأمل فيها توقيع اتفاقيات "قيّمة ومهمة"

بغداد – طريق الشعب
اكدت إيران، أمس السبت، زيارة رئيسها حسن روحاني، الى بغداد، غدا الاثنين، تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي، فيما أعرب الرئيس الإيراني، عن أمله بتوقيع اتفاقيات "قيّمة ومهمة" خلال زيارته العراق.

التعاون الاقليمي

وقال برويز اسماعيلي، المساعد الاعلامي لمدير مكتب رئيس الجمهورية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان روحاني سيقوم يوم الاثنين بزيارة تستغرق ثلاثة ايام، تلبية لدعوة رسمية من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء العراقيين.
وأضاف اسماعيلي، أن حسن روحاني، سيجري محادثات ثنائية مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء بشأن العلاقات الثنائية والتعاون الاقليمي بين إيران والعراق.

اجتماعات مشتركة

وتابع إضافة الى ذلك، فإن وفدي البلدين، وخلال الاجتماعات المشتركة، وكذلك الاجتماعات الثنائية المنفصلة مع نظرائهم، سيبحثان آخر الاوضاع بشأن الاتفاقات والتعاون فضلا عن الفرص الجديدة لتنمية العلاقات وترسيخها بين البلدين الصديقين الجارين.
وأكمل اسماعيلي ان نتائج هذه اللقاءات والمباحثات، سيشرحها رئيسا البلدين لوسائل الاعلام في مؤتمر صحفي مشترك.

لقاء السيستاني

ولفت اسماعيلي الى من البرامج الاخرى للرئيس الايراني خلال زيارته الى العراق؛ اللقاء مع رئيس واعضاء مجلس النواب العراق، والمشاركة في الملتقى التجاري بمشاركة القطاعات الحكومية والخاصة الايرانية والعراقية، واللقاء مع سائر كبار المسؤولين العراقيين وعدد من النخب السياسية والاجتماعية بالعراق، فضلا عن اللقاء مع آية الله علي السيستاني وزيارة العتبات المقدسة في هذا البلد.

اتفاقيات مهمة

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، عن روحاني، قوله، خلال تسلمه اوراق اعتماد السفیر العراقي الجدید لدی طهران سعد قندیل، إن "هناك إمكانات كبیرة تتمتع بها طهران وبغداد یمكن استخدامها لتوطید التعاون بینهما أكثر فأكثر"، معتبرا "العلاقات بین الشعبین الایراني والعراقي رصيدا یمكن توظیفه لتعمیق العلاقات الثنائیة في شتی المجالات".
ولفت الرئيس الإيراني، إلى زیارته المرتقبة إلی العراق، معرباً عن "أمله بأن تتمخض عن التوصل إلی اتفاقیات قیّمة ومهمة في اطار تمتین العلاقات بین البلدین الشقیقین والصدیقین".
من جانبه قال قنديل إن "العراق یعتبر إیران من أهم دول المنطقة ومن هذا المنطلق یعمل علی توسيع وتوطيد العلاقات معها أكثر فأكثر"، متابعاً أن "جميع الظروف مهيأة في العراق لنجاح زيارة الرئيس الإيراني".

تسديد ديون إيران

وكشف مصدر سياسي، ان "الرئيس الايراني حسن روحاني سيزور العراق في 11 آذار الحالي يرافقه وزير النفط بيجن زنكنه ووزير الخارجية محمد جواد ظريف ومحافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي وعدد من المسؤولين رفيعي المستوى".
واضاف ان "روحاني سيبحث مع القيادة العراقية المساعدة في تخفيف الحصار الامريكي ـ الاوروبي على إيران وتعزيز الشراكة الاقتصادية والديون وترسيم الحدود مع إمكانية طرح تعديلات على اتفاقية الجزائر".
واشار الى انه "سيطرح فكرة ان يقوم العراق بتسديد ديون إيران الخارجية للدول الغربية بدلا من أخذ الأموال من بغداد ودفعها إلى الدول الدائنة والتي ستحرج بغداد مع واشنطن بشأن الالتزام بالعقوبات الامريكية على طهران".

************

نائب عن "الفتح": استبعاد فالح الفياض من حقيبة الداخلية بشكل نهائي

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف الفتح، حامد عباس، عن استبعاد ترشيح فالح الفياض لشغل حقيبة الداخلية بعد مفاوضات حثيثة بين تحالفي الفتح وسائرون.
وقال عباس، لشبكة "روداو"، إن "المفاوضات الحثيثة التي جرت بين تحالفي الفتح وسائرون توصلت إلى قرار باستبعاد فالح الفياض لشغل حقيبة الداخلية"، مشيراً إلى أن "أسماء بديلة تم طرحها بين التحالفين لشغل منصب وزارة الداخلية وفق معايير خاصة تم الاتفاق عليها".
وأضاف أن "الجلسة الثانية أو الثالثة للبرلمان العراقي خلال الفصل التشريعي الثاني ستشهد تقديم المرشح لحقيبة الداخلية"، مؤكداً أنه "لا يوجد اتفاق نهائي حول الأسماء البديلة".
كما أكد حرص تحالف الفتح على "شغل الحقائب الأمنية من قبل شخصيات تحظى بخلفية عسكرية ومهنية".
وفي سياق متصل، كشف النائب محمد شياع السوداني، عن ان التصويت على مرشحي الوزارات المتبقية سيكون في جلسة يوم الاثنين المقبل او الثلاثاء التي تليها.
وقال السوداني في تغريدة له "جلسة الاثنين أو الخميس المقبلين سوف تشهد عرض الأسماء النهائية لمرشحي الوزارات الشاغرة، لاسيما ان التفاهمات شبه منتهية ووصلت الى وضع اللمسات الأخيرة حسب ما وصلنا".

*************

مفوضية حقوق الانسان: اعتقال 5 من متظاهري البصرة واصابة آخرين

بغداد – طريق الشعب
افاد مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، باعتقال ٥ متظاهرين فيما اصيب 5 من المتظاهرين ومنتسبي الاجهزة الامنية جراء الاشتباكات التي رافقت تظاهرة الخميس الماضي، امام مبنى الحكومة المحلية في المعقل.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مكتبه يؤكد مطالبته بمراعاة اللوائح الخاصة بحقوق الانسان لاسيما في تطبيق قواعد فض الاشتباك اتجاه المتظاهرين، محذرا من إهمال المطالب الشرعية للمتظاهرين.
وفرقت القوات الأمنية، مساء الخميس متظاهرين متجمعين بالقرب من مباني الحكومة المحلية في منطقة المعقل وسط البصرة بإطلاق العيارات النارية في الهواء وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وكان المئات من مواطني البصرة قد نظموا الخميس تظاهرة امام مبنى ديوان المحافظة بمنطقة المعقل حاملين مطالب تتعلق بتوفير فرص العمل للعاطلين وتحسين الخدمات وتنفيذ مشاريع المحافظة المتوقفة.
وتجددت التظاهرات، أمس الأول الجمعة، لليوم الثاني للمطالبة بتحسين أوضاع المحافظة الاقتصادية والخدمية، وتنفيذ اصلاحات تشمل إقالة مسؤولين في الحكومة المحلية، فضلاً عن إطلاق سراح متظاهرين اعتقلوا الخميس الماضي.

*********

محلية الشيوعي العراقي في النجف تستقبل وفد حزب الامة العراقية
النجف -احمد عباس
زار وفد من حزب الامة العراقية، مقر محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الاول الجمعة، ضم السادة مجيد العزاوي عضو المكتب السياسي لحزب الامة وباسل الجبوري مسؤول التنظيمات فيه، وهيثم الفتلاوي وفاطمة الجبوري وعلي الغانمي من تنظيمات الحزب في النجف.
وتناول اللقاء اهمية التعاون والتنسيق لجمع القوى المدنية وفق مشروع وطني واسع يهدف الى الاصلاح والتغيير، في ظل أزمات متتالية يعاني منها المواطن العراقي على مختلف الصعد. هذا وكان في استقبال الوفد سكرتير المحلية وعدد من الرفاق الاخرين.

************

تظاهرة لمنتسبي السجون تطالب بحقوق و مستحقات وظيفية
بغداد-وسام المالكي
تظاهر صباح السبت العشرات من منتسبي وموظفي دائرة الاصلاح العراقية/السجون التابعة الى وزارة العدل امام موقع المجلس التشريعي في منطقة العلاوي في بغداد تزامنا مع انعقاد جلسة مجلس النواب حيث طالب المتظاهرين بتحسين الخدمات في السجون وتشريع قانون مخصصات بدل العدوى بسبب طبيعة العمل لما فيه من خطورة التعامل مع النزلاء وتخصيص قطع اراضي اسوة بباقي موظفي الدولة وكذلك ارجاع المفصولين بسبب الغياب والاعذار الاخرى وشمول الموظفون الخافرون بمخصصات بدل الارزاق واكد المتظاهرون على ضرورة تشكيل لجنة حكومية لاجل انصاف منتسبي وموظفي الدائرة لما عانوه من غبن في الترقيات والعلاوات بسبب الاجراءآت الروتينية في معاملاتهم في الجانب الاداري،من جانبهما التقى النائبان عن تحالف سائرون النائب صادق السليطي والنائب جواد حمدان بالمتظاهرين وتوعدا بنقل ورقة المطالب التي قدمت لهما الى مجلس النواب وعرضها لاجل مناقشتها في ما بينهم ومع الحكومة.

***************
اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي دعا إلى ترسيخ ركائز العدالة بين الجميع
الأمم المتحدة: 3.3 مليون امرأة في العراق بحاجة إلى مساعدة إنسانية وعلى بغداد وأربيل إعطاء النساء فرصة أكبر


بغداد – طريق الشعب
كشفت الأمم المتحدة عن أن عدد النساء والفتيات العراقيات اللاتي يحتجن الى مساعدات إنسانية خلال عام 2019 في مختلف أنحاء العراق يقدر بحوالي 3.3 مليون، وفيما دعت الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، الى إعطاء النساء والفتيات الفرصة للمشاركة بصورة فاعلة في وضع السياسات، وتمكينهن في مجال الحماية الاجتماعية وتسهيل وصولهن إلى الخدمات العامة، طالب اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، بترسيخ ركائز للعدالة بين الجميع دون التفريق على أساس الجنس أو المسميات الأخرى.

الاستثمار الجدي

وقال بيان مشترك لصندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "3.3 مليون امرأة في العراق بحاجة الى مساعدة إنسانية"، داعياً الحكومتين العراقية واقليم كردستان الى "الاستثمار الجدّي في إمكانات النساء في العراق لتعزيز اقتصاد البلاد وتنمية المجتمع".

تعزيز المساواة

وشدد البيان على "التزامهما بالعمل نحو تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة وتمكين النساء في مجال الحماية الاجتماعية وتسهيل وصولهن إلى الخدمات العامة في العراق لرفع مستوى معيشتهن وتحسين نوعية حياة اليافعين والشباب من خلال الحراك السكاني وحقوق الإنسان".
وذكر البيان المشترك للصندوق والهيئة، إن "النساء في العراق وحول العالم لهن الحق بالعيش بكرامة وحرية من دون أي تمييز، فالمساواة بين الرجل والمرأة هو حق من حقوق الإنسان وله دور مركزي ورئيس في التنمية المستدامة وتحقيق السلام وحفظ الأمن".
واضاف البيان ان "العالم يحتفل هذه السنة باليوم الدولي للمرأة من خلال التركيز على الابتكار والإبداع لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، فكان الشعار لعام 2019 : "نطمح الى المساوة، نبني بذكاء، نبدع من أجل التغيير"، وألقى شعار هذا العام الضوء على دور الإبداع والابتكار في التغلب على العقبات الاجتماعية التي تواجهها المرأة والذي من شأنه أن يسّرع التقدم نحو تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة ويشجع على الاستثمار في المبادرات التي تركز على المساواة وتوفير الخدمات وبناء بنية تحتية تلبي احتياجات النساء والفتيات حول العالم".

معاناة العراقيات

واشار البيان الى ان "النساء في العراق عانين مآسي كثيرة نتيجة النزوح المستمر، وكن قد عانين الصدمات النفسية وأشكال العنف المختلفة بسبب الأزمة المزمنة والتي أثرت سلبًا في قدرتهن على بناء مستقبل أفضل لأنفسهن وعائلاتهن ومجتمعاتهن".

خطوات مهمة

وأردف البيان انه "على الرغم من أن الحكومتين العراقية وإقليم كردستان العراق قامتا باتخاذ خطوات كبيرة ومهمة لدعم حقوق النساء، إلا أنه ما زالت الحاجة قائمة لإعطاء النساء والفتيات الفرصة للمشاركة بصورة فاعلة في وضع السياسات واجراء التغييرات خاصة وأن العراق الآن يحاول أن يتعافى من آثار النزاع الذي استمر لمدة 3 سنوات".

ترسيخ العدالة

في الاثناء، قال اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تتزامن هذه المرة، الذكرى السنوية ليوم المرأة العالمي، مع مبادرة اطلقتها مجموعة من النساء العراقيات، للمطالبة بحقوقهن واقرار قانون مناهضة العنف الاسري من قبل مجلس النواب، حيث إن تجديد هذه الذكرى في السنوات الأخيرة بدأ يأخُذ طابِعاً َعملياً وتعبوياً لحقوق النساء ونضالهن المستمر، بعيداً عن الاستذكار والتذكير الذي لا يأخذ حيزاً من الصراع اليومي لأجل خلق مساحات أكبر للحريات ولإيجاد قوانين تحمل مضامين اجتماعية مهمة، أبرزها ترسيخ ركائز العدالة بين الجميع دون التفريق على أساس الجنس أو المسميات الأخرى"، مضيفا "وإننا بهذا الصدد، نُعلن اعتزازنا بهذه المبادرات الحيوية والتي تأخذ زمام المبادرة لإصلاح الاضرار المجتمعية، ونشارك فيها كجزء لا يتجزأ منها، عبر الدعم والتحشيد والمشاركة مع باقي القوى المدنية والديمقراطية والمؤمنين بالمساواة والحقوق التي سُلب الكثير منها فيما يخص المرأة وواقعها والتحديات التي تواجهها".

مرارة الاوضاع

واستطرد الاتحاد في بيانه، "ففي يوم المرأة العالمي، ومبادرة "عدها حق"، المتزامنة معها، لا بد من كشف الغطاء عن المآسي التي ما زالت شاخصة في اذهان الكثيرين، من اجل التذكير بها ووضعها كعلامة واضحة على الفشل والتقصير الذي لازم حكومات العراق المتعاقبة، مُخّلفة بفشلها وسوء ادارتها، كوارث لنسائنا أبرزها ما مر على بناتنا الإيزيديات، ولضحايا الحرب ومخلفاتها، ومن لم تجد فرصة للعيش الكريم، وكممارسة فعلية في العمل بشكل اكبر من أجل خلق واقع جديد عبر كافة الحوارات والاحتجاجات السلمية، للنساء اللاتي تكبدن مرارة الاوضاع العسيرة طيلة السنوات الماضية، وكخطوة في اتجاه تحقيق العدالة بين الجنسين دون اية تفرقة".


***********

ص3
مصدر أمني يكشف تفاصيل حادثة قتل الجنود الخمسة

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر أمنى، أمس الأول، عن تفاصيل مقتل خمسة جنود داخل وحدتهم بعد ان اعلنت خلية الاعلام الامني عن فتح تحقيق بمقتلهم، مشيراً الى ان الحادث وقع في قاطع ابو غريب.
ونقلت وكالة السومرية نيوز، عن المصدر، قوله، بأن إن "التفاصيل الاولية بخصوص حادثة الجنود، تشير الى أنه وقع ضمن قاطع ابو غريب الفرقة السادسة لواء ٢٤ الفوج الرابع"، موضحاً أن "أحد الجنود قام بقتل خمسة جنود وجرح اخر".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "اثنين من الضحايا من النجف وواحد من الحلة والناصرية وبغداد"، مشيراً الى أن "المصاب يرقد حاليا في مستشفى الكاظمية بحالة خطرة".
*****
تفجير ارهابي في أيسر الموصل

الموصل – طريق الشعب
ادى التفجير الإرهابي الذي وقع، أمس الأول، في الجانب الأيسر من مدينة الموصل، الى استشهاد واصابة 12 شخصاً.
وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الاعتداء الإرهابي الجبان الذي حصل مقابل إحدى المطاعم في حي المثنى بالجانب الأيسر في مدينة الموصل والذي كان بواسطة عجلة مركونة نوع (كيو كيو) صفراء اللون، أسفر عن استشهاد رجل أمن وفتاة، وإصابة عشرة آخرين".
ويأتي هذا التفجير الارهابي، كاعتداء ثان تشهده مدينة الموصل في غضون 10 أيام حيث انفجرت سيارة مفخخة في 28 من شباط الماضي كانت مركونة بجانب السياج الخارجي لمنطقة المجموعة الثقافية في المدينة أسفرت عن استشهاد مدني وإصابة 24 شخصاً.

*********
ناشدوا الجهات المعنية بالتدخل وانقاذ مدينتهم
أهالي مدينة الحرية: خدمات متردية وواقع مأساوي
ماجد مصطفى عثمان – طريق الشعب
مدينة الحرية او ما تسمى سابقا بـ"مدينة الهادي" من احياء بغداد الشعبية الكبيرة والفقيرة بعد مدينتي الصدر والشعلة، وهي تقع شمالي بغداد وتمتاز بكثافتها السكانية العالية اضافة الى التنوع السكاني فيها، حيث جمعت المدينة منذ نشوئها في بداية العقد الخامس من القرن الماضي بين محلاتها وازقتها اغلب الوان الطيف الاجتماعي العراقي، فيما توجد فيها العديد من الشوارع الرئيسة التي تربط هذه المناطق اضافة الى عدد كبير من الاسواق الشعبية.
مستوى الخدمات

بالنسبة الى مستوى الخدمات التي تقدم للمواطنين في هذه المدينة متردية. فالفساد الاداري والمالي المستشري في بعض دوائر او مؤسسات الدولة وسوء التخطيط وعدم توظيف الاموال العامة بالشكل الصحيح تعد من الاسباب الرئيسة لتردي الخدمات المقدمة لأهالي هذه المدينة، وللوقوف ميدانيا على معاناة الأهالي ومطالبهم المشروعة لتحسين الواقع الخدمي فيها، أجري مراسل طريق الشعب، عدة لقاءات وحوارات مع مجموعة من المواطنين.
يقول المواطن محمد حسن عبد الجبار، وهو صاحب محل نجارة، أن "المدينة تعاني ازمة حادة في الخدمات البلدية، فمعظم شوارع مناطق المشتل والحرية الاولى مهملة، وتبليط الشوارع الفرعية سيئ جدا وقديم، ما ادى الى تكاثر التخسفات والمطبات"، فيما يؤكد بخصوص الواقع الصحي، بأن "المراكز الصحية في الحرية قليلة ولا تكفي لاستيعاب الاعداد الكبيرة من المرضى اضافة الى افتقار هذه المراكز الى اجهزة الفحص الطبي الحديثة وقلة الكادر الطبي، فضلا عن شحة الادوية وخاصة ادوية الامراض المزمنة والتي يضطر المواطن الى شرائها من الصيدليات الخاصة وبأسعار مرتفعة تثقل من كاهله".
وأشار الى، "تردي الواقع التعليمي، والزخم الشديد في معظم المدارس، بعد ان هُدمت ثلاث منها بحجة اعادة بنائها، ولكنها ومنذ فترة طويلة بقيت مهدومة على حالها دون اتخاذ أي اجراء من قبل الجهات المعنية، لتتحول لاحقا الى مكب للنفايات"، فيما تنعدم الحدائق والمتنزهات بالمدينة عدا متنزه وحيد في دور نواب الضباط وهي ليست بالمستوى المطلوب.

شوارع غير مبلطة

ويوضح المواطن، نهاد كاظم، وهو من سكان منطقة السلام، أن "معظم الشوارع الفرعية والشارع الرئيس لمنطقته مظلمة ليلا وغير مبلطة برغم المناشدات المستمرة للمجلس البلدي في الحرية، لأنها تتحول في موسم الأمطار الى برك طينية وأوحال تعيق سير ووصول المواطنين والطلبة الى اماكن عملهم، فضلا عن اضطرار الاهالي الى مراجعة المركز الصحي في الحرية الاولى او الحرية الثالثة لعدم توفر مركز صحفي بالقرب منهم".
وتحدث عن "شكاوى اهالي منطقة الطابو (25)، لتراكم النفايات بشكل ملفت على طول الشارع الذي يربطهم بالعشوائيات، لعدم توفر الحاويات الخاصة بالنظافة، فيما تغيب الكابسات عن المنطقة التي اصبحت مهددة بيئيا وتواجه اخطارا عديدة بهذا الجانب"، فضلا عن غياب مفردات البطاقة التموينية وتوزيعها في فترات متباعدة".

الحرية الاولى والثانية

وخلال استطلاع مراسل "طريق الشعب"، للمناطق في مدينة الحرية، التقي بالمواطن، سلام حسن، من سكنة الحرية الثانية محلة 426، والذي اوضح المعاناة الخدمية الشبيهة بالمناطق الاخرى من المدينة، أبرزها "اختلاط مياه الصرف الصحي مع مياه الشرب نتيجة عدم صيانة ومتابعة انابيب تصريف المياه الثقيلة".
ويؤكد حسن على، "انتشار الزواحف والقوارض في البيوت والمحلات العامة بشكل ملفت للنظر من جراء تراكم الاوساخ"، فيما اشار الى، أن "المدارس غير كافية لاستيعاب اعداد الطلبة، ما اضطر بعضها الى الانشطار، وهي في الوقت ذاته تفتقر الى المغاسل والمرافق الصحية، ومنها مدارس مُهدمة كمدرسة الاصمعي والمصطفى".
من جانبه، تحدث المواطن، أبو عبد الله، من الحرية الأولى، "دور الشؤون"، عن "اكتظاظ مناطقهم بالسكان في بيوت تتراوح مساحاتها بين 55م الى 104 متر، تسكنها أكثر من عائلة جراء ازمة السكن والاوضاع المالية الصعبة التي يواجهونها، فيما يعانون مشاكل عديدة تتعلق ايضا بالخدمات والصحة والتعليم".

مناطق معدمة

وشرح المواطن ابو كرار من سكنة العشوائيات في السلام، المصاعب التي تواجه الفقراء والمعدمين في هذه المنطقة، وهم يعيشون تحت خط الفقر، حيث أن بيوتهم مبنية من الطين والبلوك والصفيح وتفتقر الى ابسط مستلزمات العيش الكريم، وجميع شوارعها غير معبدة وترابية، تجبر المواطنين في موسم الامطار على البقاء في بيوتهم نتيجة الاطيان التي تعيق السير بشكل كامل"، فيما شدد المواطن محمد علي من سكنة الدباش، على أن "مفردات البطاقة التموينية لا تسد حاجة المواطنين بسبب تقليص العديد من مفرداتها ولأسباب مجهولة، اضافة الى رداءة بعضها وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري مثل الرز ما يضطرنا الى شراء المفردات المفقودة من الاسواق المحلية بأسعار عالية فضلا عن زيادة المبلغ المخصص للتزود بالحصة التموينية الى (1000 دينار) لكل فرد وهذا اثقل كاهل ذوي الدخل المحدود والكسبة والفقراء نظرا للأوضاع الاقتصادية الصعبة".
ومن منطقة ابو جفات، أكد سليم عبد، "رداءة القطاع الصحي الذي لا يسد حاجات المواطنين الصحية بسبب الكثافة السكانية العالية وشحة الادوية وخصوصا ادوية الامراض المزمنة"، مبينا بأن "اشكالية اخرى ايضا تفرض حضورها والمتمثلة في ارتفاع اسعار الامبير الواحد للمولدات الاهلية حيث يبلغ من (15-20 ألف دينار) شهريا بسبب عدم استقرار التيار الكهربائي والذي اثقل كاهلنا المعاشي من جراء المبالغ الكبيرة التي ندفعها بسبب جشع اصحاب المولدات والجميع يتساءل متى ينتهي عصر المولدات الاهلية التي استنزفت جيوب الاسر الفقيرة".
وناشد اهالي الحرية كافة الدوائر الخدمية والجهات ذات العلاقة لغرض ايجاد الحلول والسبل الكفيلة للتخفيف عن معاناتهم وتوفير الخدمات الضرورية والتي هي حق دستوري مكفول ومشروع .

*******
احباط عملية كبرى لتهريب الانترنت وضبط مسؤول في الشركة المهربة
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، الخميس الماضي، عن تمكنها من إحباط عملية كبرى لتهريب سعات الإنترنت في محافظة كركوك، مبيّنة ضبطها مسؤول الشركة الضالعة في عملية التهريب ومصادرة معداتٍ عائدةٍ للشركة.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، خلال بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات، ضبطت ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة مسؤول شركةٍ ضالعةٍ في تهريب سعات الإنترنت وبمبالغ تقدر بملايين الدولارات، وإحباطها لعمليَّات التهريب التي كانت الشركة ضالعة فيها، فضلاً عن التحرُّز على الأجهزة والمعدات العائدة للشركة التي كانت تستخدم في عمليَّة التهريب".
وتابعت بحسب البيان، أن "العمليَّة تمَّت في منطقة جيمن التي تعد المغذي الرئيس لجميع الأبراج والشبكات في المحافظة"، موضحةً بأنَّ "الشركة المهربة كانت تستخدم تقنية المايكرووية غير المرخصة، مَا يتسبب في هدر ملايين الدولارات من المال العامِّ، فضلاً عن الانعكاس السلبيّ لهذه العمليَّات على الجانب الأمني".

********
نائب: سنحسم ملف الشوارع المغلقة والعقارات المسيطر عليها من الاحزاب
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب محمد كريم البلداوي، أمس السبت، ان ملف فتح جميع الشوارع المغلقة واعادة عقارات الدولة المسيطر عليها من قبل احزاب وشخصيات سيتم حسمه من قبل لجان حكومية وبرلمانية قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي، فيما اشار الى ان من يريد وضع جدار كونكريتي فليضعه داخل منزله وليس على رصيف او شارع لأنها املاك عامة.
وقال البلداوي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "مجلس النواب داعم وبكل قوة لجميع خطوات الحكومة في فتح جميع الازقة المغلقة ورفع جميع الجدران الكونكريتية واعادة أملاك الدولة المستولى عليها من قبل بعض الاحزاب والشخصيات السياسية تحت عناوين مختلفة"، مبينا ان "املاك الدولة والشوارع العامة ليست ضيعة لجهات سياسية وسنعمل بكل قوة داخل مجلس النواب لحسم هذا الملف قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي وسيتم فتح جميع الشوارع والازقة لحركة المواطنين".
واضاف قائلا، "اننا لن نسمح لأي طرف بإغلاق شارع او منطقة تحت اي ذريعة فالعراق لكل العراقيين وليس لحزب او شخصية"، مشيرا الى ان "هنالك اجراءات فعلية بدأت بها الحكومة وبدعم مباشر، حيث شُكلت لجان برلمانية لجرد املاك الدولة بغية اعادتها وحسم فتح جميع الطرق خلال وقت قياسي"، فيما لفت الى، أنه "من غير المقبول ان تقوم الدولة باستئجار بنايات بمبالغ باهضه جدا لعمل دوائرها، وهنالك بنايات وبمناطق راقية جدا وسط بغداد مسلوبة من جهات سياسية وبأثمان بخسة، وأن من يريد ان يضع كتلة كونكريتية فعليه وضعها داخل منزله وليس على الشارع او الرصيف فهي حقوق عامة".
واكد على، ان "من يخشى ان يكون مع المواطن فكيف يمكنه ان يحكم دولة ويشارك في بناء وطن"، مشددا على ان "جميع القوى الوطنية تدعم الحكومة لإعادة الحقوق الى الشعب ومحاسبة من يحاول سرقة ثروات واملاك الشعب".
ونوه إلى "وجود لجان حكومية وبرلمانية اضافة الى قرارات وقوانين سيتم العمل من خلالها جميعا لإعادة املاك الدولة المستأجرة خارج السياقات القانونية وخارج مصلحة الدولة وكأنها ضيعة لهم، وأن هنالك جرد فعلي بدأ لأملاك الدولة من قبل الحكومة والبرلمان بغية احصاء العقارات المتجاوز عليها لإعادتها الى الحكومة".
يشار الى ان بعض المناطق الحيوية في العاصمة بغداد وخاصة في مناطق الكرادة والجادرية والمنصور ما زالت تشغلها احزاب سياسية كمقرات لها منذ عام 2003 وحتى اللحظة، حيث انه رغم ذلك تقوم تلك الاحزاب بغلق الشوارع ايضا الامر الذي يقيد حركة السير.

***********
رفع الحواجز الكونكريتية من امام
فندق الرشيد والبرلمان
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس السبت، عن مباشرة رفع الحواجز الكونكريتية من شارع الأمانة العامة لمجلس الوزراء وأمام فندق الرشيد ومبنى البرلمان وسط بغداد.
وقال السكرتير الشخصي ل‍مكتب عبد المهدي، الفريق الركن محمد حميد، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الجهد الفني باشر أمس رفع الحواجز الكونكريتية من تقاطع الخرطوم وشارع الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وأمام فندق الرشيد ومبنى البرلمان"، مشيرا الى، أن "فندق الرشيد سيكون جاهزاً لاستقبال المواطنين مباشرة بعد رفع جميع الحواجز المحيطة به".

*******
صاروخ قادم من سوريا يصيب ثلاثة مدنيين في الانبار
بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو في مجلس محافظة الانبار، أمس السبت، اصابة ثلاثة مدنيين في القائم بسقوط صاروخ على منزلهم من الجانب السوري. وقال كريم هلال الكربولي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ثلاثة مدنيين اصيبوا أمس (السبت) بسقوط صاروخ على منزلهم من الجانب السوري في قضاء القائم (٣٦٠كم غرب الرمادي)"، مشيرا الى، أن "الصاروخ مجهول المصدر"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.
وكان مستشار الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض قد أكد، امس السبت، اتخاذ اجراءات الحيطة والحذر على الحدود بالتزامن مع معارك منطقة الباغوز السورية.
*******
الغت نظام ادخار الرواتب والبارزاني أكد الالتزام بتسوية المسائل العالقة مع بغداد
حكومة الاقليم تصدر قرارين مهمين
احدهما يتعلق ببدء محادثات جادة مع الحكومة الاتحادية
اربيل – طريق الشعب
أصدر مجلس وزراء إقليم كردستان، قرارين مهمين خلال اجتماعه الذي عقده، أمس الأول، يتعلق أحدهما بتكليف المجلس الإقليمي للنفط والغاز ببدء محادثات جادة مع بغداد، وفيما أعلن رئيس حكومة الإقليم، نيجيرفان البارزاني، الغاء نظام ادخار الرواتب، وأنها ستوزع كاملة دون استقطاع بدءا من هذا الشهر، مثمنا دور رئيس الوزراء العراقي ووزير المالية لحل هذه الإشكالية، أكد التزامه بحل جميع المسائل العالقة مع الحكومة المركزية.

نص القرارين

قرأ سكرتير مجلس وزراء الإقليم، آمانج رحيم، خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، نص القرارين اللذين صدرا خلال الاجتماع الحادي والخمسين لمجلس وزراء إقليم كردستان، والموقعين من رئيس حكومة الإقليم، نيجيرفان البارزاني"، مشيرا الى، أن القرار الأول ذي الرقم 141 ينص على ثلاث نقاط، اولها هو "إلغاء قرار مجلس الوزراء المرقم 64 في 3 شباط 2016 الخاص بادخار جزء من رواتب موظفي إقليم كردستان"، والثاني المتضمن "سعي حكومة اقليم كردستان الى تعوض المبالغ المدخرة في اطار التباحث مع الحكومة الاتحادية"، فضلا عن النقطة الثالثة المتعلقة بأن "تنفذ الوزارات والجهات المعنية لهذا القرار".
وتلا رحيم، القرار الثاني المرقم 142 والذي ينص على "تكليف المجلس الإقليمي للنفط والغاز في إقليم كردستان ببدء حوار ومحادثات جادة مع الحكومة الاتحادية العراقية لحل المشاكل العالقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية الخاصة بالنفط والمالية في إطار الدستور العراقي وباتجاه توفير حصة إقليم كردستان واستحقاقاته المالية".

الغاء ادخار الرواتب

في الأثناء، أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، خلال المؤتمر ذاته، "إلغاء نظام ادخار رواتب الموظفين بدءاً من الشهر الجاري، مقدماً شكره الى رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، ووزير المالية، فؤاد حسين، على جهودهما لحل مشكلة رواتب الموظفين".
وقال البارزاني، إننا "نعلن إلغاء نظام ادخار رواتب الموظفين"، مبيناً بأن "الرواتب ستوزع كاملة دون أي استقطاع بدءاً من هذا الشهر".
وأضاف قائلا، "نشكر جميع الموظفين الذين صمدوا وواصلوا أداء أعمالهم خلال السنوات الماضية، ونشكر جميع البرلمانيين ووزير المالية العراقي لجهودهم الحثيثة في تعديل نظام توزيع رواتب موظفي إقليم كردستان".
وأكد على أهمية "تفهم رئيس الوزراء عبد المهدي لهذا الموضوع وسعيه الى حل مشكلة رواتب موظفي الإقليم أسوةً ببقية الموظفين في العراق"، لافتاً إلى "الأمل بالوصول إلى نتائج جيدة في مفاوضاتنا مع بغداد وأن لا يتأثر مواطنونا بمجريات العلاقات السياسية مع الحكومة الاتحادية مهما ساءت"، مشددا على، "الالتزام بتسوية جميع المسائل العالقة مع بغداد ومنها ملف النفط بالاحتكام إلى الدستور".

***********
ص4
تونس تعدل قانون الجنسية وتتخذ قرارات مهمة لصالح المرأة

تونس - وكالات
أعلن رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، أمس الأول، عن تعديل قانون الجنسية، بمناسبة يوم المرأة العالمي، لتسوية وضعية الأبناء المولودين من أم تونسية وأب أجنبي ولم يحصلوا بعد على الجنسية. وكشف الشاهد، خلال اجتماع مجلس الوزراء المخصص لعيد المرأة عن جملة من القرارات الأخرى، منها "المصادقة على مشروع قانون خاص بعطلة الأمومة، مدفوعة الأجر، التي تم تمديدها إلى 3 أشهر، فضلا عن اقرار المشروع لإحداث عطلة أبوة لمدة أسبوعين، وعطلة ما قبل الولادة لمدة أسبوعين أيضا لتفادي أي تأثير للحمل على المسار المهني وعلى صحة المولود". ولفت الى، "إطلاق برنامج (احمیني) الذي سيسمح بإمكانية إدماج نصف ملیون امرأة ريفية في منظومة التغطية الاجتماعية عبر نظام يراعي خصوصية نشاطهن وقدرتهن التمويلية"، فيما أشار الى، "اتمام المصادقة على الأمر القاضي بإنشاء المرصد الوطني لمناهضة العنف ضد المرأة".
*******
ربع ميزانية البنتاغون الى الحروب الخارجية والتسليح

واشنطن - وكالات
تنشر إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم غد، مشروع ميزانية وزارة الدفاع للعام 2020 بحجم غير مسبوق قدره 750 مليار دولار، حسب مصادر رفيعة المستوى في البيت الابيض. ونقلت بوابة أكسيوس، عن هذه المصادر قولها، إن "مشروع الميزانية الذي يتضمن نفقات دفاعية غير مسبوقة، سيحال إلى الكونغرس الأمريكي للموافقة عليه"، فيما لفتت الى، أن "مشروع ميزانية الدفاع ينص على تخصيص 576 مليار دولار للنفقات الأساسية للبنتاغون، وسيتم استخدام المبلغ المتبقي لتمويل العمليات العسكرية خارج حدود البلاد". من جهته، برر مدير مركز تحسين المهارات القتالية، الجنرال اريك ويسلي، "خطط بلاده لزيادة نفقاتها العسكرية بالقدرات المتنامية لروسيا والصين، وأن الجيش الأمريكي ركز طوال الخمسة عشر عاما الماضية على نظام اللواء، لأنه قاتل بشكل رئيسي ضد الجماعات الإرهابية".

******
تظاهرة مليونية غاضبة وقوات الأمن تعتقل عشرات المواطنين
المعارضة الجزائرية أمام خيارات مُعقدة ويوم فاصل في انتظارها
الجزائر - وكالات
تتسابق أحزاب المعارضة الجزائرية من أجل اللحاق بالحراك الشعبي الذي فرض أمرا واقعا جديدا أنهى تقريبا فرصة نجاح انتخابات رئاسية مغضوب عليها، لكنها لا تزال تتناقش حول آلية تغيير النظام السياسي مع مطالبتها الجيش بالانحياز لمطالب المتظاهرين.
واجتمع 15 حزبا معارضا الخميس الماضي، وحددوا عددا من المطالب كان على رأسها الدخول في مرحلة انتقالية، لتهيئة المناخ وتوفير الشروط القانونية لضمان حرية اختيار الشعب، كما اعتبروا أن إجراء الانتخابات في ظل الظروف الحالية، ووفق الإطار الحالي، يمثل خطرا على استقرار البلاد، فيما لم تحدد هذه القوى طبيعة الفترة الانتقالية ورؤية هذه الأحزاب للجهة المشرفة عليها، وأيضا الإجراء البديل في حالة لم تنعقد الانتخابات في موعدها.
وتجددت الاحتجاجات الجمعة الماضية، حيث تجاوز عدد المتظاهرين مليون شخص، بحسب ما اشارت له وكالات الانباء المحلية، رفع خلالها المحتجون شعارات الرحيل للنظام ورفض ترشح بوتفليقة الى دورة جديدة، فيما اعلنت قوات الامن عن اعتقال مئة وخمسة وتسعين مواطنا، فضلا عن اصابة أكثر من مئة شخص بينهم عناصر أمنية خلال مواجهات وقعت مع الشرطة.
وتوقع الخبير السياسي عبد العالي الرازقي، أن المعارضة الجزائرية ستكون بورطة كبيرة فيما لو لم تنسحب من السباق الرئاسي الذي ستغلق ابوابه يوم 14 من الشهر الجاري.

موقف المعارضة

اعتبر رئيس حزب اتحاد القوى الديمقراطية الاجتماعية نور الدين بحبوح أن "المرحلة المقبلة" تتطلب "تغييرا جديا وانطلاقا نحو جمهورية جديدة"، مطالبا بـ"تشكيل هيئة تأسيسية من الأحزاب والشخصيات المشهود لها بالنزاهة للإشراف على الانتخابات".
وقال بحبوح في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، "نحن نرفض العهدة الخامسة لبوتفليقة، وندعو إلى انتقال ديمقراطي يتجاوز حاشيته والمحيطين به"، معتبرا أن "رسائل الشعب أصبحت واضحة وهي لا عودة من الشارع إلا بتسليم السلطة للشعب".
وأكد أنه "من المستحيل أن تجرى انتخابات نزيهة في هذه المرحلة، وإذا تعنتت السلطة، فإن المقاطعة ستكون هي السبيل الوحيد أمام الجزائريين"، مشيرا الى أنه "لا خيار أمام الأحزاب سوى الامتثال للإرادة الشعبية ومقاطعة هذه الانتخابات"، فيما طالبت زعيمة حزب العمال لويزة حنون، بـ"إلغاء الانتخابات، داعية الجيش الجزائري إلى الوقوف على الحياد وتأمين البلد".
من جهته، انسحب الأمين العام الأول لجبهة القوى الاشتراكية، كريم طابو، من اجتماع أحزاب المعارضة احتجاجا على ما وصفه بـ"بعد المعارضة عما يحدث في الشارع".
وقال طابو في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الأحزاب تعيش في فلك آخر، فيما لا تزال المعارضة تعمل بأدوات السلطة، وتناور من أجل أن تجد لها مكانا في الساحة السياسية"، معتبرا أن "تأجيل الانتخابات مضيعة للوقت وخدمة للسلطة، وأن المرحلة المقبلة تتطلب إلغاء الانتخابات بكل شجاعة والدخول في عملية سياسية جديدة"، فيما لفت الى، أنه "المطلوب من أحزاب المعارضة أن تنزل إلى الشارع وأن تتوقف عن المناورة، الشارع هو الذي يقود حاليا ولا يمكن الالتفاف عليه".

تظاهرة مليونية
واعتقالات واسعة

في الأثناء، تصاعد الحراك الاحتجاجي في الشارع الجزائري حيث تجاوز عدد المتظاهرين الجمعة الماضية مليون شخص، بحسب ما اشارت له وكالات الانباء المحلية، وهو أكبر تجمع احتجاجي منذ بدء المظاهرات في الثاني والعشرين من شباط الماضي، فيما رفع المحتجون شعارات الرحيل للنظام ورفض ترشح بوتفليقة الغائب عن المشهد حيث يعالج في مشفى بسويسرا، وتفيد الأنباء الواردة من هناك بتدهور حالته الصحية.
وأفاد بيان للشرطة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أكثر من مئة شخص بينهم عناصر أمن أصيبوا بجروح في التظاهرات التي شهدتها العاصمة ومدن أخرى عبر البلاد في حين تم اعتقال مئة وخمسة وتسعين شخصا اثناء المظاهرات والمواجهات مع الشرطة".
وتوافد على ساحة البريد المركزي والشوارع القريبة آلاف المحتجين، قابله تعزيز قوات الشرطة ومكافحة الشغب لوجوده في ساحة البريد المركزي والطرق المؤدية إليها، فيما أغلقت السلطات محطات مترو الأنفاق والترام وأوقفت كل القطارات من وإلى العاصمة.

يوم مفصلي

من جهته، اوضح الخبير السياسي عبد العالي الرزاقي، أن المعارضة الجزائرية امامها فرصة للانسحاب من الترشح الى السباق الرئاسي الذي ستغلق ابوابه يوم 14 من الشهر الحالي، وأنها إن لم تسحب مرشحيها، فستكون بورطة كبيرة في هذه العملية الانتخابية المرفوضة شعبيا، وستكتب نهايتها السياسية بأيديها.
وقال الزراقي، في تصريح صحفي، إنه "من المنتظر أن تجتمع أحزاب المعارضة الأسبوع المقبل وتعلن سحب نوابها من البرلمان والبلديات وسحب مرشحيها من الانتخابات الرئاسية من أجل اللحاق بالشارع"، معتبرا أن "البلاد عبرت خلال الشهر الماضي الى مرحلة جديدة ومختلفة تماما في تاريخها، سيكون للشارع فيه كلمة كبيرة بعد أن حقق العديد من المكاسب، وأهمها كسر حظر التظاهر ورفض هيمنة جماعة سياسية واحدة على السلطة لمدة 20 عاما". ووجهت القوات المسلحة رسالة الى الشعب في افتتاحية مجلتها بالعدد الاخير، نقلتها وكالة الانباء الجزائرية واطلعت عليها "طريق الشعب"، اكدت فيها أن "الجيش والشعب ينتميان الى وطن لا بديل عنه، وأن القوات المسلحة تعهدت على حفظ هذا الوطن والذود عنه وحمايته من كل مكروه"، فيما لم تشر الرسالة الى التظاهرات الحالية، وهي تأتي بعد الكلمة التي القاها مؤخرا رئيس اركان الجيش والتي اعتبرها البعض تهديدا غير مباشر للمتظاهرين.

**********
ترحيب سوري – روسي بموقف الأردن
وقوات "قسد" تستعد لهجوم جديد في الباغوز
دمشق - وكالات
رحب رؤساء مقار التنسيق الروسي والسوري، أمس السبت، باستعداد الأردن لمساعدة السوريين المتواجدين على أراضيه من أجل العودة إلى وطنهم، فيما كشفت قوات قسد السورية عن استعدادها للقيام بهجوم جديد في الباغوز بعد امهال المدنيين فرصة للخروج منها.
وذكرت مقار التنسيق الروسي والسوري، في بيان مشترك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نرحب بموقف الحكومة الأردنية من تقديم المساعدة الشاملة للسوريين المتواجدين على أراضي المملكة، في رغبتهم بالعودة إلى أماكن ما قبل الحرب، ونتطلع إلى استمرار مشاركة زملائنا الأردنيين في تنفيذ مبادرات إعادة اللاجئين السوريين وإزالة مخيم الركبان في أقرب وقت"، مشيرة الى، أن "الوقت يمر، وبينما الولايات المتحدة، التي تختبئ وراء المصالح المزعومة لسكان مخيم الركبان، والتي تطالب من سوريا صاحبة المعاناة بتأمين ظروف مثالية للنازحين مؤقتاً، فإنه لن يظل هناك أحد من أجل القيام بإنقاذه".
ودعا رؤساء المقار، مرة أخرى "الولايات المتحدة إلى الانسحاب من سوريا وإزالة مخيم الركبان"، الذي لا يزال الوضع فيه كارثيا، وأن معظم الأشخاص الذين يموتون يوميا في المخيم هم من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين".
ووفقا للأمم المتحدة، فأن المخيم "يقيم فيه أكثر من 50 ألف لاجئ، تم إنشاؤه عام 2014، في المنطقة الحدودية مع الأردن من الجهة السورية، للاجئين السوريين، على طول 7 كيلومترات، بين سوريا والأردن".
من جانب آخر، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، أمس السبت، أنها ستستأنف الهجوم على الباغوز، آخر جيب لتنظيم داعش في شرق سوريا، إذا لم يخرج المزيد من المدنيين أو المقاتلين.
وقال مصطفى بالي مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الجيب لم يشهد أي عمليات خروج الجمعة الماضية، وأن قوات قسد تنتظر لإتاحة الفرصة لأي مدنيين ما زالوا باقين للخروج وإذا لم يخرج أحد فسوف تستأنف القوات الهجوم".
وأبطأت قوات سوريا الديمقراطية من هجومها على الجيب في الباغوز قرب الحدود العراقية للسماح لعدة آلاف بالخروج على مدى الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن بدأت قبل شهر في ما وصفته بالمعركة النهائية لاستعادة الباغوز في حين وصف من يغادرونها ظروفا مروعة حافلة بالمخاطر والمحن.

*********
شروط أوروبية بشأن تأجيل اتفاق "بريكست"
بروكسل - وكالات
أعلن رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، شروطا لتأجيل محتمل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقال تاجاني في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "تاريخ الخروج يمكن تأجيله بضعة أسابيع من نهاية آذار إلى مطلع حزيران، كحد أقصى"، مشيرا الى، أنه "في كل الأحوال، يتعين على البريطانيين أن يعلنوا سببا للتأجيل، وعلى سبيل المثال، اعلان رغبتهم في استغلال هذا الوقت لإجراء انتخابات جديدة أو استفتاء جديد".
وأضاف قائلا، "من الضروري تجنب الخطأ الأكبر، وهو الخروج الفوضوي لبريطانيا دون قواعد تعاقدية، فهذا سيكون كارثة للاقتصاد البريطاني ومضرا أيضا بالنسبة لنا"، مؤكدا أنه "من غير الممكن تماما أن يتم تغيير محتوى اتفاق الخروج كما لا يمكن ذلك أبدا في مسألة إيرلندا الشمالية".
ويأتي البند المتعلق بما يعرف بـ "شبكة الأمان" على رأس النقاط الخلافية بين لندن وبروكسل، وهو البند الذي يضمن استمرار فتح الحدود بين إيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا، وإيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.
وينص البند على بقاء بريطانيا ككل ضمن الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي إلى حين حل المشكلة بطريقة أخرى.

*********
في اليوم العالمي للمرأة..
النساء السودانيات يقدن التظاهرات
الخرطوم - وكالات
تجددت الاحتجاجات السودانية يومي الخميس والجمعة الماضيين، للمطالبة بتنحي البشير عن السلطة، فيما ستنطلق اليوم تظاهرات اخرى حاشدة في عدة مدن.
وبعد الدعوة التي وجهها تجمع المهنيين السودانيين، واطلعت عليها "طريق الشعب"، لمشاركة النساء في التظاهرات عشية اليوم العالمي للمرأة، قامت المحتجات بقيادة التظاهرات بشكل مميز وتقدمن الصفوف، لإدانة النظام الدكتاتوري، وقانون الطوارئ الذي فرضه على الجميع، فيما اعرب ائتلاف الحرية والتغيير، بأن "المشاركة في التظاهرات وبهذا الشكل، تأتي لتكريم الأمهات اللواتي خسرن ابناءهن في الصراع المستمر ضد الدكتاتورية".
وبحسب وكالات الانباء، فأن المعتقلات نفذن اضرابا عن الطعام في يوم المرأة العالمي، احتجاجا على استمرار اعتقالهن دون محاكمة، وطالبن بإطلاق سراحهن.
وستنطلق اليوم ايضا تظاهرات اخرى في عدة مدن دعت لها قوى المعارضة، وستنطلق في الخرطوم من مقر حزب الأمة القومي، احد احزاب المعارضة الذي يقوده الصادق المهدي.

*******
تظاهرات مهنية في البرتغال
تطالب بزيادة الأجور وتحسين أوضاع العمل
لشبونة - وكالات
نزل آلاف الممرضين والممرضات، أمس الأول، بزيهم الأبيض إلى شوارع لشبونة البرتغالية، حاملين زهورا بيضاء للمطالبة بزيادة الأجور وتحسين أوضاع العمل وللاحتجاج على تعامل الحكومة البرتغالية السيئ مع الخلاف المستمر منذ فترة طويلة، حسب قولهم.
ووفقا لوكالة رويترز، فأن "الشرطة قد قدرت أن نحو ستة آلاف من النساء والرجال، الذين جاء الكثير منهم في حافلات من شتى أنحاء البرتغال، شاركوا في المسيرة البيضاء للاحتفاء بمهنة التمريض في يوم المرأة العالمي"، فيما نقلت عن احدى منظمات الحركة الوطنية للممرضات، سونيا فيجاس، أن "ما أردنا تحقيقه من هذه المسيرة قد تحقق، حيث شارك عشرة آلاف شخص على الأقل، بموجة جميلة من البشر الذين ارتدوا الأبيض لإبداء الوحدة في مهنتنا وللمطالبة بالحقوق التي توحدت الكوادر الطبية من اجل تحقيقها".

********
لجنة تحقيق الأمم المتحدة في أحداث قطاع غزة:
الجيش الاسرائيلي ارتكب جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الانسان
رشيد غويلب
قبل أسابيع قليلة من الانتخابات البرلمانية الاسرائلية المبكرة في 9 نيسان المقبل، أكدت لجنة الأمم المتحدة المستقلة للتحقيق في الانتهاكات المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في تقريرها الصادر في 28 شباط الفائت، أن الجيش الإسرائيلي ينتهك بشكل خطير القوانين الدولية وقوانين حقوق الإنسان نتيجة لقمعه المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة، وان بعض الانتهاكات تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وقال الحقوقي الارجنتيني ورئيس اللجنة، السيد سانتياغو، عند نشر التقرير، إن “اللجنة ترى أن هناك أسبابا معقولة تدعو إلى الاعتقاد بأن الجنود الإسرائيليين ارتكبوا انتهاكات للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان خلال مظاهرات مسيرة العودة الكبرى. ومن الممكن أن تشكل بعض هذه الانتهاكات جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، وعلى إسرائيل أن تباشر التحقيق فيها على الفور".

استشهاد 189 فلسطينيا بنيران القناصة

وجاء في عرض للتقرير نشر في موقع المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة حمل عنوان "ما من شيء يبرر إطلاق إسرائيل الرصاص الحيّ على المتظاهرين". وحسب التقرير، ومنذ بدء التظاهرات الفلسطينية في المناطق الحدودية بين القطاع واسرائيل في 30 آذار وحتى 31 كانون الأول 2018، تم إطلاق النار على أكثر من 6000 مشارك من قبل القناصة الإسرائيليين، وبلغ عدد الشهداء الفلسطينيين 189. قتل 183 منهم بالرصاص الحي، من بينهم خمسة وثلاثون طفلا، وثلاثة مسعفين وصحفيان يرتدي خمستهم زيا واضح الدلالة. ووفق للبيانات، التي درستها اللجنة، فإن قوات الأمن الإسرائيلية أصابت بالرصاص الحي 6106 فلسطينيين بجروح خلال تواجدهم في مواقع الاحتجاجات. وجُرح 3098 فلسطينيا بشظايا أعيرة نارية وبرصاص معدني مغلف بالمطاط أو أصيبوا مباشرة بقنابل الغاز المسيل للدموع. وأصيب أربعة جنود إسرائيليين بجروح خلال هذه المظاهرات. وقُتل جندي إسرائيلي واحد في يوم الاحتجاجات ولكن خارج نطاق المواقع المخصصة للتظاهر.
وقالت عضو اللجنة المحامية البنغلاديشية سارة حسين اثناء عرض التقرير: “لا شيء يبرر قتل أو جرح الصحفيين والمسعفين والأشخاص الذين لا يشكلون أي تهديد مباشر بالموت أو بإصابة الأشخاص الذين يحيطيون بهم بجروح خطيرة. والأخطر من ذلك هو استهداف الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة.” وأضافت أن “حياة العديد من الشبان قد تغيرت إلى الأبد. فمنذ الثلاثين من آذار الفائت، تعرض 122 شخصا من بينهم عشرون طفلا إلى بتر أطرافهم".
وذكر التقرير أن الجانب الإسرائيلي يستند الى "حق الدفاع عن النفس" لتبرير تعامله مع الاحتجاجات. لكن إطلاق النار على المدنيين الذين لا يشاركون بشكل مباشر في أعمال عدوانية يشكل جريمة حرب. إن الجنود الإسرائيليين قتلوا وجرحوا مدنيين، أثناء قمعهم للتظاهرات، " لم يكونوا متورطين بشكل مباشر في أعمال عدائية ولم يشكلوا خطراً مباشرا".
ورد التقرير الأممي على الزعم الإسرائيلي بأن احتجاجات كانت "أنشطة إرهابية مخفية" لمجموعات مسلحة تنتمي لحركة حماس الإسلامية، التي تمارس السلطة في قطاع غزة، الا ان تحقيقات اللجنة توصلت الى أن المظاهرات كانت "ذات طبيعة مدنية وذات أهداف سياسية محددة بوضوح". ولا يغير من واقع الحال بعض الاعمال التي مارسها بعض المحتجين، فالتظاهرات لم تكن" معارك أو حملات عسكرية". لقد شارك في التظاهرة اعضاء في منظمات مسلحة، وآخرون ينتمون لاحزاب سياسية، ومواطنين مستقلين، مع ذلك، فان القانون الدولي يحظر استخدام القوة ضد اي شخص على اساس النوايا، بدلا من السلوك الفعلي.
لقد أجرت اللجنة 325 مقابلة مع ضحايا وشهود وغيرهم من المصادر وجمعت أكثر من 8000 وثيقة. وأجرت أيضا تحليلا شاملا لوسائل التواصل الاجتماعي ولكميات كبيرة من المواد السمعية البصرية التي تناولت الأحداث بما فيها التصوير بطائرات مسيّرة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من التحقيق.
ودعت اللجنة إسرائيل إلى إنهاء الحصار. ويستمر الحصار الجوي والبرّي والبحري لأكثر من عشر سنوات وتدعمه مصر. كلتا الدولتين تبرران استمراره بمصالح أمنية. ومعروف ان إسرائيل والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يعتبرون حركة حماس الاسلامية منظمة إرهابية.
ولم تستجب السلطات الإسرائيلية إلى الطلبات المتكررة من اللجنة للحصول على المعلومات والدخول إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة. هذا وسيُنشر تقرير مفصّل يحتوي معلومات وقائعية وتحليل قانوني. وسيُرفع التقرير إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف في 18 آذار 2019.
*********
ص 5

عاشق الأجنحة الزرقاء
صدرت عن "دار الورشة الثقافية للطباعة والنشر" في بغداد، مجموعة قصصية جديدة تحمل عنوان:" عاشق الأجنحة الزرقاء". للقاص حسين سليم.
تضم المجموعة، وهي الأولى للقاص "السليم"، 20 قصة، تغطي 116 صفحة من القطع المتوسط، من بين عناوينها:" يعانق الموت"، " ذاكرة حرب"، " الحب والموت الأخير"، "عودة"، " القلم"، " مفارقة"، " مدينة الأحلام"، " طائر ورقي"، " رسالة"، " هذيان"، " عندما تغادر الأم"، "قد يشق الظلام"، "اشتباه"، "وجهان" و"حساب الكتروني" وغيرها.

***********

ضد النسيان...
فستان فيروز الأخضر

قال لها: حينما حدثته عن فيروز:" هل تصدقين حبيبتي، أنها لا تغني مثل الناس، فهم يغنون بأصواتهم، أما هي فلا تغني بصوتها، بل بروحها، شعرا وموسيقى بصوت تغار منه الموسيقى، أعني أنها أشياء تشبه الصوت والموسيقى والحوارات العميقة مع الروح!
قالت له: كيف؟ حينها ابتسم وهو يعتدل في جلسته، "أحبكما بإرهاب أنتِ وفيروز" مواصلا استعارة كلمات "أنسي الحاج" التي قالها يوما في فيروز:" في حياتنا لا مكان لفيروز، كل المكان هو لفيروز ولكِ! بعض الأصوات سفينة وبعضها شاطئ وبعضها منارة، وصوت فيروز هو السفينة والشاطئ والمنارة ".
واصل حديثه بعد أن انتهى من أنسي الحاج حدثها بالهدوء ذاته، مذكراً إياها بعيدها مستعيداً ألق ماض لم يكن بعيدا كثيرا عنهما، "الثورة" المدينة، الازقة، السوق في أول الزقاق.. عطر "بروت" بعلبته الخضراء وعلامة البحارة الشهيرة مرسومة على جانبيها، العلبة التي اشترتها له من "الأورزدي باك" في قطاع 24 حيث الشارع العريض بمسارين المؤدي الى الكيارة.
كانت ثمة واجهات عملاقة من المرايا والشمس، خلفها ملابس نسائية ملونة معروضة في واجهات الأورزدي. قال: كانت فيروز معنا قبل الحرب وبعدها، كانت تواصل الحفر في ذاكرتي وعقلي، وأنا اطالع تلك الفساتين كلما مررت قريبا منها، حتى كان يوم عيدك حبيبتي، اخترت واحداً منها "كان فستاناً أخضر قدمته اليكِ.. يومها ضحكت كثيرا وأنت تتساءلين "هل من المعقول أن أرتدي هذا الثوب...؟"، قلت لك: لم لا. والحرب على الابواب!؟... ربما سيتم تجنيدنا قريبا، فالروائح الحريفة التي تحيطنا تشبه العلامات الأولى للحرب... وبعد الحاح، اخترنا يوم "عيدك الآذاري" ولم تكن مدينة الالعاب بعيدة "كذلك الحرب لم تكن بعيدة".. الثوب كان محط فخرك وفخري. إذْ كان أنيقا. بل أكثر اناقة من الشكل الذي كان عليه وهو معلق في واجهة الأورزدي باك... وفيما نحن نجوب حدائق مدينة الالعاب.. بعثت الخضرة الدفء ذاته والحماس الذي تبعثه اغاني فيروز. رددنا بما يشبه الهمس أغنية "يا كرم العلالي" ولم يكن في حسباننا ان تلك النزهة كانت آخر الاغاني الآذارية التي سبقت الحرب، وقد هيمن عيدك علينا عبر نزهاتنا التي سبقت الحرب، لم نتمكن من تكرارها إلا بعد سنوات طويلة، حيث كانت برفقتنا مجرات من حكايات الحرب والموت والدمار.. ولهذا قررت لفتح الشهية أن نعيش صباحا جديدا بعيدا عن رائحة الحرب... أن اهديك في "آذارك المضمخ برائحة الورد" كل اغاني فيروز بمناسبة الفستان الاخضر المعلق على واجهة عملاقة في متجر عملاق يتوسط مدينة الثورة، ومن يومها ونحن لا نتخلى عن عطر "البروت" الاخضر والفساتين الخضر.

محمد علوان جبر

*************

تداعيات الكتابة
تنوعات قاسم محمد علي الإسماعيل

جاسم عاصي
التنوّع يعني الغنى في التجربة، والعمق في التأمل، وغزارة في الرؤى. وهو ضرب من المعرفة الصاعدة والمحققة للإبداع، الذي يُسطّر نتاجاً نوعياً، ليس على صعيد الكتابة فحسب، وإنما وفق درجات الوعي المتمثل في النصوص، النصوص العابرة بالتجربة الحياتية نحو تخوم الثقافة والمعرفة، سواء كانت الاجتماعية منها أو السياسية. الشاعر الناثر قاسم محمد علي، أحد الذين تميّزوا بعمق تجربتهم المطروحة في نصوصهم الشعرية والنثرية. وهو متعلق بالكتابة المواكبة للتاريخ الخاص والعام. ولأني واجهت دفعة واحدة بعض مؤلفاته، فقد حصل لي نوع من استكمال صيرورة الاطلاع العرضي لنتاج مبدع كبير، حاول بكل جهد أن يدوّن بعض اختيارات تجربته، التي هي تجربة الآخر، وأعني بها تغيير المكان لأسباب قسرية، والتأقلم مع مفرداته جرّاء تأثير الحس الوطني الذي تحلّت به شخصية الشاعر. فهو يعي جيداً أسباب الحرب، لذا نجده يقدم تداعياته الرصينة عن المكان وتحوّلاته في حياته.. ومنها تجربة الحرب. فقد حصل أن عاش في بيئة كردستان التي تميّزت بخصائص جغرافية مختلفة عن بيئة الجنوب، والتي عانت من ظروف الحرب طيلة زمن ليس بالقصير. لكنه استطاع أن يضع ذاته الشعرية وفق فضاء البيئة ودراستها بعمق متأثراً بأهم خصائصها والصعود بمفرداتها إبداعاً؛ شعراً ونثراً. لذا نجده يقدّم توصيفات بليغة وذكية للمكان. كما وأنها تميّزت بعاطفة جيّاشة تنم عن التأثر المباشر بحيوات المكان الجديد. فهو لا يصف الحرب ووقائعها وتأثيراتها السلبية، بقدر ما يهمه توصيف الحياة الجديدة. وأهم المؤلفات المتميّزة بإخراجها وطباعتها "ليلة الشاعر، أطلق طيوراً، حكايات تاريار، حدائق كَيلان، سونيتات". ضم بعضها مقدمات كتبها أساتذة أجلاء " د. علاء العبادي، والقاص والمترجم محمد سهيل أحمد والمترجم والقاص نجاح الجبيلي " وكانت بحق دقيقة في قراءة النصوص واستخراج عيّنات استنتاجية ذكية وراقية حوّلها.

التأثر بالمكان

لعل أهم الدواوين تأثراً بالمكان هو "حكايات تارايار" الذي شمل نوع الدهشة الأولى والألفة بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بالمقاتل. لكنه وكما ذكرنا عكس مبادئه الوطنية التي تدرك صيرورة الحرب ودوافعها. فقد تضمن سيرة "شخصية ــ مكانية" نثراً تارة وشعراً في أُخرى. فقد مزج في شعره ونثره بين نظرته الى المكان، وبعده الرومانسي في إعلان بين "كيورش ودلال" فوداعاً دلال ومرحباً كيورش دليل ليس على قطيعة في الأولى ومعايشة للثانية، بقدر ما أكد قناعاته وهو مرغم على الوجود في المكان. لكنه بقوة إرادته وحسه الشعري تعامل مع المكان بروح أليفة عبر "كيورش ــ الجبل الذي يملك ارتفاعاً لا أملكه في صفتي الفسلجية هذه أو حتى صفتي الفيزيائية ضمن عالمي المرئي الجامد" هذا التوصيف للعلاقة يرتبط بانسيابية في أُسلوبه الذي سجّل الانطباع الذي هو مزيج بين الدهشة والألم الخفي والاحتفاء به كمكان متميّز مقابل مغادرة أرض منبسطة في الجنوب. يعود بعد ذلك إلى دلال ليفصّل طبيعة العلاقة بها. ثم يوّسع دائرة الانطباع عبر استعادة ما مضى، فيترك لنا توصيف البحر والأمكنة التي كان فيها برفقة دلال، حتى يصل في توصيفه "أُرحب بكيورش وأُودع دلال.. وهذا عندي أسهل من أن أقف في أطلال ليلى.. هنا في "قلعة دزة" حيث السماء ما بعدها نقاء يُذكر والصنوبر باق بحدته الذكية وثمراته العقيمة للاعتياديين".
كل هذه المفردات تُشير إلى نوع الأُلفة التي تطبع تداعيات الشاعر وهو بصدد تقديم توصيف للمكان، حيث يبدو التأثر به واضحاً.

السيرة شعراً

كما انطوت عليه الدواوين من شعر مكرس للسيرة، سواء في الأمكنة، أو احتواء لحظات تميّزت بطاقة عاطفية، وموقف ينبثق من حس تميّز بالإشراق. فقلما نجده ينطوي في شعره على كثافة أو نزر من الحزن. فقط يعكس شفافية شعرية، ورؤى منفتحة على الحياة. ففي قصيدة "قول" يستعرض مشاعره ورؤاه الصافية للطبيعة وحيواتها يعرج باستدراك "لكني هنا،، في هذا المكان البعيد، ليس لي سوى عينيك وردتين، مع الأسى والفراق تكبران". إن مجمل قصائد ديوان "ليلة الشاعر" مثلاً تراوح بين رومانسية الذات ورؤى الشاعر واستعادة محمولات الماضي؛ فهي مزيج عاطفي رحب وانساني أوسع.
ولعل "حدائق كَيلان" ينم عن دهشة ايجابية للمكان متمثلاً دون التأثير السلبي الذي تتركه الحرب. فالشاعر مشغول بانطباعاته المنضبطة برؤاه المبدئية. فهو لا يحوّل اُلفته إلى انعكاسات سلبية للأمكنة، بسبب ايمانه بسرية وسر الأمكنة وما تنطوي عليه من جمال. لذا يُطلق موهبته الشعرية باتجاه مزج العاطفة واشراق الأمكنة، تماماً كما كان يعكسه شعراء المقاومة مثل" آراكَون وايلوار، ومحمود درويش ونيرودا وسميح القاسم"، في عكس جمالية الأمكنة وحراك العاطفة. فالشاعر الاسماعيل ينحو كأراكَون في "عيون ألزا". هذا النمط من الشعر يبعث الحياة في الرماد، فهو نفخ في كثافته من أجل إظهار جمرات الأشياء وحدة توّقدها. ففي قصيدة "الماضي" مهداة إلى رؤيا دلال..
في ليلة وحيدة من ليالي كَيلان غرب.. حيث أوار الحرب. إذ يقول:" الليلة البارحة ، حدثتني عيناك، وما حدثتيني ، قابلتني شفتاك ، بالصمت ، والأشواك، طوقتني ، ارجوحة حزن ، لأغنية رافقتني ، لست أدري ، أية نجمة في المساء ، حملت ذراعي ، وأشواقي ، وتركتني بلا سرير ".والقصائد التي احتواها الديوان راوحت بين هذه المشاعر والحس الآني في المكان، لكن في مجملها حافظت على اتزانها العاطفي الذي تطبعه رؤى الشاعر ومديات احساسه بالأمكنة وتأثيرها عليه، وتأثرها بجمالية طبيعتها ؛ كأمكنة تحتفظ بأسرار جمالها.
في "السونيتات" كان المرفق من الدراسات قد أفاد المتلقي لما كشفته من توضيح لمظان هذا الفن الشعري وتاريخه. ويبدو على القصائد القصار وفق فنية كتاباته واشتراطاته كفن؛ إن الشاعر التزم بأصول كتابته، موّزعاً رؤاه المزيجة من الرؤى العاطفية، والتداعيات والرؤى الفلسفية الخالصة. هذا التوّزع عمق دلالات هذا الفن الشعري. في سونيته"3" يمزج بين رؤاه وتشوفاته واحتمالاته كالآتي،
"اتركي لي اللحن الصقيل
دأبي يوم عرفتك هو الانشاد
محصياً اساور الماء وأزهار الجمر
مردداً نشيد مجدك الذاهب
...
ومثلما الانشاد فيك يتطلب الصبر
تغادرني حزمة الطيور الخبيئة
حاملة فضاء مدوّراً من تراب واشفاق
أنهار الشوك فيها تلامس عشب عينيك
...
في فراغ عزلة خطواتك اللا مرئية
أي لحن يغني ابتداءها القادم
وفي فراق جردتني من ارجوحة وجد
كانت أقدر على الغناء فيك من نوارس وحيدة
...
الآن أمسيت مقتطعاً مثل صوّت غائب
مطعِماً الليل صباحات ومواويل فريدة.
وبهذه المقاطع تأتي اشتراطات قصيدة "السونيتات" حسب ما جاء في تقديم النقاد، في كوّنها تلتزم شروط كتابتها. وحسب ما ذكر " محمد سهيل احمد "في أن السونيتات" يُطلق عليها الأغنية القصيرة ومشتقة من الكلمة الايطالية "sonetto" وهي من أشكال الشعر الغنائي الذي عرفته أوربا في العصور الوسطى تتألف من "14" بيتاً بأوزان وقوافي معروفة وتركيب منطقي ".غير أن الشاعر" قاسم محمد علي " لم يلتزم بالقافية، بل قدّم "سونيتات" بنسق نثري جميل وهادف، يحسب له كشاعر ومبدع كبير بدأبه وتاريخه المشرّف.


*************

بيان صادر من اللجنة التحضيرية لانتخابات اتحاد الأدباء والكتاب المركز العام

تحية الكلمة الطيبة والثقافة الحرة الرصينة وبعد...
فقد لاحظت اللجنة التحضيرية شروع بعض الزملاء ممن قدموا طلبات الترشح لانتخابات الاتحاد التي ستجري في 19 من شهر نيسان 2019 بالترويج والدعاية لأنفسهم منذ الآن. وتود اللجنة أن توضح للجميع أن ذلك غير جائز للأسباب الآتية:
1. إن الشروع في الدعاية الانتخابية يكون بعد قيام اللجنة بإقرار أسماء طالبي الترشح وتحديد أرقامهم الانتخابية بالقرعة. وهو ما سوف يتم الانتهاء منه وإعلان الأسماء والأرقام في يوم الثلاثاء الموافق 2/4/2019. وسوف يكون متاحاً لجميع المرشحين الشروع في الدعاية الانتخابية مباشرة بعد الإعلان.
2. إن المباشرة بالدعاية الانتخابية منذ الآن سيلحق حيفاً بمن يتقدمون للترشح في نهاية المدة المقررة لتقديم طلبات الترشيح لأنه يمنح من تقدموا مبكراً للترشيح وقتاً أطول في الدعاية لأنفسهم. وهذا مما يخرق مبدأ العدالة في الفرص بين المرشحين.
3. كما سبق القول، نؤكد على حق المرشحين في الدعاية لأنفسهم بعد إعلان أسماء المرشحين وأرقامهم الانتخابية؛ ولكننا نؤكد على انه يجب التوقف نهائياً عن الدعاية الانتخابية في يوم الانتخابات، وبأية صورة كانت. وسوف تكون هناك إجراءات تنظيمية دقيقة للتثبت من امتناع المرشحين كافة عن الدعاية الانتخابية قبل الموعد المحدد في الفقرة "2" لأعلاه، وأيضاً للتحقق من توقفهم عن الدعاية في يوم الانتخابات.
4. نأمل من السادة الذين شرعوا في الدعاية لأنفسهم التعاون مع اللجنة وحذف منشوراتهم والالتزام بالضوابط الواردة في هذا البيان خدمة لسلامة العملية الانتخابية.
مع أمنياتنا للجميع بالفوز.

باقر جاسم محمد
رئيس اللجنة التحضيرية

***********

قصة
الجسد

د. سناء الشعلان
أقسم ألف مرّة في نفسه أنّه لن يحنّ إلى أيّ جسد، لن يتمّنى مخاصرة أيّ جسد، لن يتحرّق شوقاً لدفء أيّ جسد، وهذا ما كان. على الأقل هذا ما يذكر أنّه قد كان. ولكنّه منذ زمن ليس بالهين ولا الرحيم يتلمس دبيباً خاصاً في خيوطه يدعوه بلا رحمة الى أكتاف جسد ما، ينبض به بعزيف الوحدة، يغريه بدفء الألفة، منذ أنّ خاض غمار قراره المشهود وهو يحترف الحرمان، لكنّ خيوطه وأزراره باتت تلّح عليه بالنسيان، وتحرّضه على تجاوز قراره المشهود، وتؤنبه بجرم الهجران والتجنّي على حقوقها.
كان "بنطالاً" كتانياً عتيداً، خاض الكثير من المواقف الحاسمة في حياته حتى أنّه كان قد شارك قي الحملات الانتخابية التي خاضها حزبه ضد حزب القبعات، لا يذكر الآن اسم ذلك الحزب الذي كان ينتمي إليه، ولكنّه متأكّد من أنّ مقر الحزب يقع في عمارة تطلّ على موقع سياحي وترفيهي مهم اسمه نادي الدفء الليلي، آلاف الامتحانات خاض في حياته، لم يعرف التنازل، أتقن لغة الجسد، هو بنطالٌ خاض المعركة تلو المعركة، وعاد مهزوماً المرة في أثر المرة، ورضي كما يقولون بالإياب غنيمةً، ولكنّه يعتقد أحياناً أنّه لم يؤب بالغنيمة التي يطيب له أن يظن أنّه آب بها، بل بقي عاشقاً مخضرماً للغة الأجساد التي أرهقته وأضنته، وما استطاع للغزها فكاً، ولا لعمقها سبراً.
منذ أنّ أحبّ ذلك الجسد الذي هجره شعر بأنّ جنباته قد تفتقت، وأنّ لونه قد أصبح كالحاً، أزراره تدّلت، ولم تعد مشدودة موثقة في مكانها كما كانت، عروته العليا اهترأت، وخصره بات متهدلاً مرتخياً، ونسي تماماً الشموخ، وبات يعيش على ذكرى ذلك الخصر الأهيف الذي لطالما حاصره بكبرياء وإثارة.
كان ذلك من سنوات، لكنّه حتى الآن مازال يتعشّق رائحة عرق الجسد الذي لطالما حضنه حدّ الالتصاق، ورافقه في كلّ مكان، وكان كلما فارقه ليلاً؛ ليستلقي قريباً منه، يقطع ليله في الانتظار والشهوة. قدّم له كلّ شيء حتى عندما أبلغه الجسد برغبته في أن يجدّد في نفسه، لم يبخل عليه بذلك، وقام بصبغ نفسه، وتقصير طوله ليبدو أكثر عصرية، وأكثر قدرة على تتبّع آخر صرعات الموضة التي يمقتها.
ولكن كلّ ذلك تمخضّ عن لا شيء، وفي النهاية هجره الجسد إلى بنطال آخر، يومها أقسم أنّه لن يعشق أيّ جسد، ولن يعطف على أي عارٍ، وسيحبس نفسه وفضوله على نفسه ولا غير، لكنّ روحه تتوسّل إليه في سبيل الحصول على جسد، تبحث عن وعاء يحتويها وتكونه.
قررّ أن يطفئ بعضاً من أشواقه فقط بالتبرّد دون الشرب، خرج من بيته مسكوراً بمطلبه، كان الجو قائظا، قصد سوق المدينة حيث تحتشد واجهات المحلات بالأجساد المعروضة للبيع، الملابس الصغيرة والكبيرة تملأ الشوارع، عجب كيف تسمح الملابس لأبنائها الصغار باللعب في الشارع في مثل هذا الجو ؟ أحد القمصان الصغيرة كادت إحدى الحافلات المسرعة أنّ تجعّده تحت عجلاتها الكبيرة.
سريعاً وصل إلى السوق، أسرع مما توقع، وقف حائراً أمام واجهة المتجر الأول، كانت الأجساد المعروضة متعرّقة، وتكاد تتقدّد من الحرّ، لم تغره أبداً بالنظر إليها، كاد يشفق عليها، ولكنّه منع نفسه من أيّ بادرة شفقة، وذكّر نفسه أنّه لم يأتِ إلى السوق كي يوزّع مشاعر مجانية، ألحّ عليه المعطف صاحب المتجر كي يدخل إلى صالة العرض، ولكنّه نظر إليه بتقزّز، وضرب صفحاً عن دعوته المشبوهة.
كثيرٌ من المتاجر تعلن عن خصومات موسمية كبيرة على الأجساد لا سيما الكبيرة منها، تساءل أي موسم يقصدون؟ أيقصدون موسم رخص الأجساد؟ أم موسم التزاوج؟ أم موسم الحرّ؟ هو لا يدري، هزّ جيبه الأعلى، وقال بصوت غير مبالٍ قدّر أنّ بعض المارة قد سمعوه:"ومن يبالي؟"
على الأرصفة انتشرت بسطات العرض، كانت الأجساد متناثرة عليها بلا نظام، أجساد ملونة، أجساد موشومة، أجساد مشعوعرة، أخرى حلساء ملساء، أجساد بكل الأحجام، نخب أول، وثانٍ وثالث، وبعضها معيب بحرق أو كسر أو خلع؛ لذا يُعلن عن تخفيضات إضافية عليه.
بحث طويلاً عن جسد يطفئ احتراقه، جسد يشعر أنّه انتظره آلاف السنين، جسد لا يُعرض ولا يُزاود عليه، لا تتلّمسه كلّ الملابس، تزدريه بعضها، ويزايد عليه بعضها الآخر، أرعبته النخاسة التي يراها في كلّ مكان. حمد الله لأنه خُلق بنطالاً ذا احترامٍ وتقديرٍ، ولم يُخلق جسداً يُباع ويشتري وينزل سوق النخاسة في أي لحظة، ولا يجد أحداً يرثي لمصيره المشؤوم.
كم تمنّى أن تحظى الأجساد الملعونة بنفسها بشيءٍ من الاحترام، وأنّ تُصان كينونتها، ويُعلى من شأن وجودها. فكّر بأنّ ثورة جادة ستردّ الى الأجساد احترامها المهدور، وقد ترتقي بها إلى مصافي الملابس المحترمة، عندها قد تعود ثقته الضائعة بالأجساد، ويفتح خيوطه من جديد لاستقبال جسد ما، أمّا الآن فهو لا يعرف شيئاً عن الآن سوى أنّه يحمل في جنباته شعوراً يتمزّق بين القرف والرثاء.
يبتعد عن سوق الأجساد، يمّم نحو أحد الأزقة التي تدلف إلى الغابة التي تحيط بالمدينة، أحد القمصان يلّح عليه لشراء أحد الأجساد التي يحملها، يقيس إحداها على البنطال المأخوذ بآلامه، يؤكّد القميص أنّ الجسد يناسب مقاس البنطال، يعرض عليه أن يشتري جسدين بسعر جسدٍ واحد، بل يستطيع أن يحصل على ثلاثة منها بسعر واحد.
يشعر البنطال أنّ قرفه قد تضاعف، يشيح بنظراته عن القميص الذي ما زال يثرثر. يبتعد ليحلم بجسد لا يشتريه من سوق النخاسة، ولا يأخذه بضربة حظ، بل غاية أمنياته الحصول على جسدٍ يخلو من الدنس، لم يعرض في الأسواق، لم تبتذله الأيدي، ولم تشبع منه النظرات، جسد يخلص ويخلص ...، ويطوّقه بسعادة إلى الأبد بعيداً عن سوق الأجساد.
وحتى ذلك الوقت سيعيش في حنين موصول إلى الجسد الذي لم يلتقه بعد، ومن جديد عاد يحترف الانتظار.

************


حوار

الدكتور خليل محمد ابراهيم

"شببْتَ عن الطوقِ يا ولدي
أتهوى الورودْ؟"
"أجل أمِّيَ المرتضاةْ
عشقْتُ الورودْ
أيوجد من لا يُحبُ الورود؟!"
"وأيَّ الورود عشقْتْ؟"
"وكم من ورود بهذي الحياة؟!"
"هناك الورود الحسان التي في الرياضْ
كذاك الورود التي في أكفِّ الحسانْ
كذلك ورد خدود الحسانْ
كذا في الحياة ورودُ المياهْ
وقبل الحياةْ
وبعد المياهْ
ورود المحبة يا ولديْ
لِمَنْ قد قطفْتَ حسانَ الورودْ؟
لِمَنْ قد جمعْتَ جمالَ الورودْ؟
لِمَنْ يرحلُ الوردُ يا ولديْ؟!"
وفي خجلٍ
ظاهرٍ ظافرِ الحبِّ للوردِ قالْ:-
"مُعَلِّمَتيْ
عَلَّمَتْنِيَ أن الورودْ
على جنة الوردِ؛ يُثري الحياةْ
يُنَقّي الخيالْ
ويوقدُ فينا الطموحْ
لكشفِ الجمالْ

فلا يلتقي الجهلُ والحبُّ أمّيْ
لأنيْ،
لأنيْ أُحبُّ الجمالْ
زرعْتُ الورودْ"
"أُحبُّكَ -يا ولدي- كالجمالْ
وأهوى الجمالَ كما قد هويتُكْ
فأنت الجمالْ
فلِمْ قد قطفْتَ الذي قد زرعْتْ؟!
أيقطفُ مثلُكَ ما قد زرعْ؟!
أتدري التي أرشدَتْكَ إلى الزرعِ أنكَ تقطِفُ ما قد زرعْتْ؟!
أترضى بذاكْ؟!"
"أنا لسْتُ أدريْ بما فكّرَتْ فيه قبل البذارْ
ولكنما
ظهرَتْ باقةُ الوردِ وقتَ الربيعْ:-
عذارى حسانْ
بوسط الجنانْ
كما في الطريقِ إلى المدرسةْ
حسانٌ تميسْ.
وغِبْتُ عن الروضِ بعضَ نهارْ
وفوقَ نهارْ
فَغَنَّتْ لِيَ الطيرُ عاتبةً:- "كيفَ غِبْتْ؟!"
وَغَنَّى الندى الغضُّ باقةَ وردٍ تَجَدَّدَ مبسمُها
تحوَّلَ ذاكَ الندى ادمعاً باكياتْ
على باقةِ الوردِ التي ودّعَتْ غصنَها المستطابْ
عذرها:-
لم يعُدْ عطرُها في الجنانْ
تناثرُ أوراقُها في احتضارْ..
خُذيْ باقةَ الوردِ أمّيْ فإنيْ:-
سأقطفُ باقةَ وردٍ أَحَبْ
وامضي ببهجتها
إلى مَنْ أُحِبُّ إلى:-
معلّمتي الرائعةْ
إلى الفاتناتِ الحسانِ اللواتي يَمِسْنَ على الدربِ للمدرسةْ
فالجميعْ
يُضَمِّخُهُ العطرُ والشوكُ فيهِ ولكنهُ:-
تائقٌ للعطور"..

***********

ص6
وحدانية التطور الرأسمالي والعلاقات الدولية
لطفي حاتم
بات معلوماً مرور أسلوب الإنتاج الرأسمالي بمراحل مختلفة من تطوره منها رأسمالية المنافسة ومنها الرأسمالية الاحتكارية وصولا الى المرحلة الحالية المتسمة بالعولمة الراسمالية وتلازمت مع مراحل تطور الرأسمالية كثرة من التغيرات الاقتصادية ـ السياسية على صعيد علاقات الانتاج وقواها الاجتماعية المنتجة فضلا عن تغير العلاقات الدولية وقواها المقررة .
بهذا السياق نحاول جاهدين متابعة تلك التبدلات ارتباطا بمراحل نشوء الرأسمالية وقواها الطبقية ــ الاجتماعية وفق مفاصل تاريخية محددة أهمها ــ
أولا ـ المنافسة الرأسمالية وقواها الطبقية الفاعلة.
ثانيا ــ الرأسمالية الاحتكارية والنزاعات الطبقية .
ثالثا ـ وحدانية خيار التطور الرأسمالي والعلاقات الدولية.
على اساس تلك الموضوعات نحاول التقرب من مضامينها بصورة مكثفة .
أولا ـ المنافسة الرأسمالية وقواها الطبقية الفاعلة.
ــ ظهرت الرأسمالية كتشكيلة اقتصادية ــ اجتماعية انطلاقاً من تطور بنيتها الداخلية المرتكزة على التوسع الرأسمالي الهادف الى تعظيم الارباح الناتجة عن استغلال قوة العمل وموارد البلاد الطبيعية.
ــ أنتجت الرأسمالية منظومة فكرية مستندة الى وحدة الامة ونزاعها مع الخارج بهدف تجميد النزاعات الطبقية في تشكيلتها الاجتماعية.
ـ انتقلت الرأسمالية المرتكزة على التوسع والربح الى الاسواق الخارجية لغرض الهيمنة والاستحواذ على قوة العمل الرخيصة والموارد الاولية في البلدان الاخرى .
ــ قادت المنافسة الضارية بين الرأسماليات الوطنية الى حروب داخلية / خارجية وما نتج عنها من اقتسام العالم بين الدول الرأسمالية المتنازعة ـ
ـ استطاعت الرأسمالية بنزعتها الكولونيالية من ادامة وتطوير اسلوب الانتاج الرأسمالي من خلال منهجين أولهما الهيمنة على الأسواق الخارجية وثانيهما تحجيم الكفاح الوطني ضد جوهرها الاستغلالي .
ــ أفضى الكفاح الطبقي الذي خاضته الطبقة العاملة في البلدان الرأسمالية الى تحسين شروط استغلالها عبر قوانين اجتماعية نابعة من المساومات الطبقية مرتكزة عن بناء سياسي يعتمد الديمقراطية في منظومة البلاد السياسية .
ـ ادت المساومات الطبقية بين الطبقة الرأسمالية الحاكمة والطبقة العاملة الى تفاهمات طبقية افضت الى حصر الكفاح الطبقي بحدوده الاصلاحية القاضية بعدم التعرض الى سيادة الرأسمالية كطبقة اجتماعية في البناء السياسي عبر الثورة لاجتماعية.
ــ انتجت المنافسة الرأسمالية كثرة من الكوارث الاجتماعية يتقدمها الحربان العالميتان الأولى والثانية الهادفتان الى اعادة اقتسام العالم وتحجيم الاشتراكية الناشطة في العلاقات الدولية.
ــ افضت الحربان العالميتان الاولى والثانية الى ظهور وتنامي المعسكر الاشتراكي الّذي اجج بمثاله الانساني النزاعات الطبقية واشتعال الحركات القومية والوطنية المطالبة بالاستقلال الوطني وإبعاد الهيمنة الامبريالية.
ـ أدت المساندة الاشتراكية لحركات التحرر الوطني الى استقلال عدد كبير من الدول الوطنية التي شكلت بدورها سياجاً سانداً للدول الاشتراكية .
ــ ردا على تلك الانتصارات سعت الرأسمالية في الدول الكبرى الى تعزيز نظمها السياسية المرتكزة على الديمقراطية السياسية والمساومة الطبقية .
ــ ثانيا ـ الرأسمالية الاحتكارية والنزاعات الطبقية .
شهد العالم بعد الحرب العالمية الثانية كثرة من التغيرات السياسية المتسمة بعالميتها استنادا لانقسام العالم الى نظامين اجتماعيين كبيرين , وبهذا المسار نتوقف قليلاً عند أهم السمات الاساسية لهذا الطور الجديد في العلاقات الدولية يتقدمها ـ
ـ انشطار العالم الى نظامين اقتصاديين ـ اجتماعيين وما نتج عن ذلك من تشكيل الاحلاف العسكرية واندلاع الحرب الباردة بين المعسكرين ناهيك عن تنامي النزاعات الاجتماعية في التشكيلات الاجتماعية الوطنية.
ــ تطور حركات التحرر الوطني العالمية وكفاحها الهادف الى التحرر من الهيمنة الراسمالية وبناء الدول الوطنية المستقلة المناهضة للنزعة الكولونيالية .
ـ احتدام النزاعات المتعددة الاشكال والأساليب بين النظامين الاجتماعيين ـ وانعكاسها على توجهات الدول الوطنية وبرامج نظمها السياسية ـ الاقتصادية.
ـ انقسام الدول الوطنية بين المعسكرين المتناقضين ناهيك عن سيادة النظم الديكتاتورية في الكثير من نظمها السياسية .
خلاصة القول شهد العالم بعد الحرب العالمية الثانية حراكاً دولياً وشعبياً واسعاً اعطى زخماً ثورياً لكل التغيرات الهادفة الى انتشار الفكر الاشتراكي في التشكيلات الاجتماعية الوطنية .
ان التغيرات الكبرى التي شهدها العالم أرست الاسس العملية للتضامن الأممي في مواجهة نزعات التدخل والحروب الاقليمية التي اعتمدتها الدول الامبريالية في سياستها الخارجية .
ثالثا ـ وحدانية التطور الرأسمالي والعلاقات الدولية
أدى انهيار الاشتراكية الفعلية الى انتقال العالم بطوابقه الثلاثة الى اسلوب الانتاج الرأسمالي حيث سادت الرأسمالية المعولمة في طوابقه العليا والرأسمالية الاحتكارية في نسقه الثاني أما نسقه الثالث فتمثل بتبعية الكثير من دوله الوطنية للعالم الرأسمالي .
ان انتقال العالم الى وحدانية التطور الرأسمالي اتصف بكثرة من السمات الجوهرية نتوقف عند اهمها ـ
ــ سيادة اسلوب الانتاج الرأسمالي عالمياً وما نتج عنه من انحسار الثورات الاجتماعية في دول النسق الثالث وتعاظم تبعيتها للدول الرأسمالية الكبرى.
ــ خفوت وتراجع القضية القومية مقابل تنامي المسألة الوطنية في الكثير من دول العالم.
ــ مساندة الدول الرأسمالية الكبرى للنزعات الطائفية والانفصالية بهدف اضعاف الدول الوطنية وتفتيت تشكيلاتها الاجتماعية والهيمنة على ثرواتها الوطنية .
ـ التدخلات العسكرية والحصارات الاقتصادية ضد الدول الوطنية ( المتمردة ) فضلا عن مساندة الدول الكبرى لليمين المتطرف في النزاعات الاجتماعية .
ان الموضوعات المشار حفزت الكفاح الوطني ــ الديمقراطي الهادف الى بناء دول مستقلة عبر تطوير تنميتها الوطنية بعيدا عن التبعية والتهميش وفق العناوين التالية ـ
ـ العنوان الاول ـ تنامي كفاح القوى الوطنية ـ الديمقراطية الهادف الى التغييرات الاجتماعية ــ السياسية .
العنوان الثاني ــ تفكك القوى القومية بعد انهيار نظمها السياسية المتسمة بالديكتاتورية والإرهاب.
العنوان الثالث ـ تنامي مشروع الوطنية الديمقراطية باعتباره حلاً وطنياً مناهضاً لسياسة التبعية والالحاق.
العنوان الرابع ـ تزايد الدعوات السياسية الهادفة لبناء جبهات وطنية تسعى الى الحد من تراجع القوى الديمقراطية الطامحة للاستقلال وتعزيز السيادة الوطنية .
العنوان الخامس ــ بناء برنامج وطني ديمقراطي يهدف الى صيانة الدولة الوطنية من التبعية والتهميش يسعى الى تحقيق اهداف منها ــ
أ ــ إرساء علاقات نضالية بين القوى الوطنية على قاعدة الحوار الديمقراطي والوحدة الوطنية .
ب ـ موازنة المصالح الطبقية بين القوى الوطنية واستبعاد سياسة الابعاد والإرهاب .
ج ـ بناء العلاقات الوطنية ـ الدولية على قاعدة احترام السيادة الوطنية وصيانة الثروات الوطنية .
ان محددات برنامج الوطنية ـ الديمقراطية المشار اليه ينقل الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية الى مكافحة نهوج العولمة الرأسمالية وميول الضم والالحاق .
استناداً الى ما جرى استعراضه نورد الرؤى الفكرية الأتية ـ
أولا ــ ادى نشوء اسلوب الانتاج الرأسمالي الى اشتداد النزاعات الطبقية بين طبقتين اجتماعيتين تتنافسان من اجل السيادة السياسية .
ثانيا ـ ــ افضت التغيرات الكبرى الاقتصادية والسياسية الى انتقال اسلوب الانتاج الرأسمالي من مرحلة المنافسة الرأسمالية الى المرحلة الاحتكارية وما نتج عن ذلك من اشتداد الصراعات الطبقية في التشكيلات الاجتماعية الراسمالية .
ثالثاًــ افضى انتهاء الحرب العالمية الاولى الى ظهور الدول الاشتراكية وما نتج عنها من تنامي حركة التحرر الوطني العالمية وظهور الدول الوطنية المستقلة .
رابعاًــ انعكست تغيرات العالم وانقسام تطوره بين اسلوبي الانتاج ـ رأسمالي ـ اشتراكي الى انقسام حركة التحرر الوطني بين فريق مساند للتنمية الرأسمالية وفريق داعم للتطور صوب الاشتراكية .
خامسا ًـ افضت التغيرات الدولية وركود الحياة السياسية والاقتصادية في العالم الى انهيار خيار التطور الاشتراكي وسيادة الرأسمالية المعولمة .
سادسا ًــ ادت سيادة الرأسمالية المعولمة الى تعميم ميول التهميش والتبعية على الدول الوطنية .
سابعاً ـ تتطلب التغيرات الدولية الجديدة بناء جبهات وطنية تساعد الدول الوطنية الديمقراطية على بناء نظم ديمقراطية هادفة الى صيانة تشكيلتها الاجتماعية من التفكك والانهيار.
*************
المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. المعوقات والحلول
فراس زوين
يرى كثير من الاقتصاديين أن تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيع اقامتها، من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول بشكل عام، والنامية منها بشكل خاص، وذلك باعتبارها منطلقاً أساسياً لزيادة الطاقة الانتاجية من ناحية، والمساهمة في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة من ناحية أخرى، وقد كان من المفترض ان يمر القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في العراق بالعديد من التغيرات الايجابية التي تدفع نحو توسعها وتنميتها وخصوصاً بعد الإعلان الحكومي في مناسبات عديدة على اتباع سياسات اقتصادية تعمل على التحول نحو اقتصاديات السوق وآلياته الحرة كما في الباب الثاني المادة (25) من الدستور العراقي والتي نصت على (تكفل الدولة اصلاح الاقتصاد العراقي وفق أسس اقتصادية حديثة وبما يضمن استثمار كامل موارده) وكان من المتوقع ان تتوجه الدولة نحو دعم المشاريع الخاصة الجديدة والناشئة الى مستوى يمكنها من منافسة البضائع المستوردة وتغطية الطلب المحلي، الا ان الواقع الذي فرض نفسه خلال السنوات السابقة كان خلاف ذلك، حيث لاتزال معظم المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعاني مجموعة من المعوقات التي قادت معظم هذه المشاريع في نهاية المطاف الى الاغلاق بعد ان تكدس فوقها غبار الإهمال والتهميش في السنوات السابقة.
لقد اتفقت معظم الدراسات العالمية والمحلية التي تناولت المشاريع الصغيرة والمتوسطة على أهمية هذه المشاريع في التنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث ذكرت تقديرات البنك الدولي الى ان مساهمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي للدول قد تصل الى 46‎ في المائة وان المشاريع القائمة في هذا القطاع تشكل نحو 80‎ في المائة من حجم المشاريع العالمية. بالإضافة الى كونها المحرك الرئيس للعملية الإنتاجية والاقتصادية والتي تعمل على زيادة الناتج المحلي الإجمالي، وخفض معدلات البطالة والفقر مع دورها في إنتاج سلع ذات فرص تصديرية قد تكون البديل الأمثل عن النفط في الدول ذات النهج الاقتصادي الريعي، وتعمل على التخفيف عن كاهل الدولة من خلال خلق فرص العمل للشباب فتقلل بذلك من اندفاعهم نحو التعيينات الحكومية بالإضافة الى ان هذه المشاريع تشكل الأرضية الصلبة للاقتصاد الوطني في مواجهة المؤثرات السلبية والانتكاسات مثل التضخم والكساد.
لقد تعرضت المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة في العراق الى العديد من النكبات والاخفاقات في السنوات السابقة بصورة أدت في نهاية المطاف الى تراجعها وعجزها عن المساهمة في بناء مناخ صناعي وانتاجي قادر على خلق فرص العمل، مما دفع نحو ارتفاع نسب الفقر والبطالة وتوجه الكثير من الخريجين وأصحاب الشهادات نحو التعيينات الحكومية بدلاً من بناء مشاريعهم واعمالهم الخاصة، مستهلكين بذلك معظم الواردات المالية المتأتية من تصدير النفط الذي ارتفع خلال السنوات السابقة دون استغلال هذه الإيرادات في ترميم البنى التحتية المحطمة وبناء واقع تنموي سليم، وترك الصناعات الوطنية التي كانت مهملة اصلاً تسحق تحت ضغط الإغراق السلعي للبضائع المستوردة التي اجتاحت البلاد تحت مظلة الباب المفتوح مع غياب الدعم الحكومي لهذه المشاريع والمعامل وعدم الالتفات اليها، وبالرغم من اهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فان هذه المشروعات لم تحقق المساهمة المتوقعة منها حيث اعترضتها جملة من المعوقات يمكن ايجازها بما يلي :-ضعف التمويل من قبل المصارف وعدم جديته وواقعتيه، وقلة القروض الممنوحة مع ضعف الشفافية في عملية منح هذه القروض.
• سيطرة السلع المستوردة والتي تكون في الغالب رخيصة ومن مناشئ رديئة على الأسواق المحلية واستحواذها على حصص السلع المنتجة في الداخل عطلت الطاقة الإنتاجية المحلية مخلفة الكساد في انتاج العديد منها.
• ضعف أداء الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عمل على اغراق الأسواق المحلية بكل اصناف السلع الرديئة والمقلدة والتي يصعب على المنتج المحلي منافستها.
• غياب الدعم الحكومي بصوره المختلفة والذي تفتقده المشاريع الصغيرة والمتوسطة الامر الذي أدى الى اغلاق العديد منها وعدم قدرة الباقي على المنافسة.
• عزوف المستثمر الأجنبي وتردده في الدخول الى الأسواق المحلية بالرغم من صدور قانون الاستثمار الذي من المفترض ان يخلق الأرضية المشجعة لهذه الشراكة.
• الاجراءات الروتينية المعقدة والطويلة فيما يتعلق بتسجيل الشركة أو المشروع الاستثماري والتي قد تصل إلى (11) إجراء فضلاً عن تكاليف أخرى تحتاجها عملية تسجيل المشروع التجاري كتكلفة تحضير المستلزمات الأولية والأوراق المطلوبة وتكلفة الأجور اللازمة لفتح حساب مصرفي وغيرها من الإجراءات.
• ضعف وتذبذب الوضع الامني في الفترات السابقة شجع على استهداف رجال الأعمال و عوائلهم بالخطف أو الاغتيال مما أدى إلى هروبهم مع رؤوس الأموال خارج البلد وافقده لأهم مصدر من مصادر التمويل اللازمة لتحريك النشاط الاقتصادي.
• تردي واقع البنى التحتية مثل الطرق والجسور والمطارات ووسائل النقل والمنظومة الكهربائية التي تضررت بسبب الحروب المتعاقبة مما أثر سلباً على المشاريع المتوسطة والصغيرة.
إن معالجة هذه المعوقات من شأنها أن تدفع نحو تحقيق وبناء قطاع صناعي وانتاجي محلي قادر على منافسة السلع المستوردة بالإضافة الى توفير فرص العمل والحد من نسب البطالة والفقر ورفع مستوى دخل الفرد في المجتمع العراقي وزيادة معدلات النمو الاقتصادي وكسر الطوق الريعي الذي احاط الاقتصاد العراقي منذ عقود طويلة وما يمكن ان يمثله من فرصة حقيقية لتنويع مصادر الدخل القومي .
وبسبب الأهمية الكبيرة للمشاريع الصغيرة فان الضرورة تقتضي إيجاد بيئة مناسبة ومناخ عمل ملائم لهذه المشاريع من خلال النقاط التالية:-
1. إيجاد سياسات اقتصادية ومالية وضريبية ملائمة من بينها الإعفاء التام للمشاريع الصغيرة من ضريبة الدخل لفترة مناسبة تسمح لهذه المشاريع اثبات نفسها وتضمن نجاحها.
2. التأكيد على دور غرفة التجارة في العراق بدورها في دعم المشاريع الصغيرة من خلال الترويج لمنتجاتها ومساعدتها في تسويق منتجاتها في السوق المحلية والعالمية.
3. التنفيذ الفعلي والحقيقي لسياسة النافذة الواحدة، وتبسيط إجراءات منح الإجازات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وإزالة العقبات وسلسلة المراجع الروتينية.
4. تنمية القدرة على التنافسية للمنتج المتحقق من المشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق الاهتمام بالجانب التسويقي وإيجاد السبل الناجحة للتسويق وإجراءات البحوث والدراسات التسويقية.
5. توفير الدعم الكافي للمشاريع الصغيرة من قبل البنوك الحكومية والتجارية وذلك بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على حل مشكلات البطالة.
6. تخفيض معدلات الفائدة وتخفيف الضمانات المطلوبة من قبل مؤسسات تمويل المشروعات الصغيرة للحصول على القرض والعمل على منح القرض بضمان المشروع نفسه فقط دون ضمانات أخرى.
7. الحد من الاستيراد المفرط والتفعيل الحقيقي لجهاز التقييس والسيطرة النوعية لمراقبة السلع الداخلة للبلاد لمنع دخول المنتجات الرديئة او منخفضة الجودة.
8. الدعم الكامل للإنتاج المحلي من خلال منع استيراد السلع التي من الممكن تصنيعها داخلياً او على الأقل فرض رسوم جمركية عالية على استيرادها تمكن الصناعة الوطنية من منافستها.
9. العمل الحقيقي والجاد على خلق بيئة استثمارية مثالية تعمل على جذب رؤوس الأموال الخارجية وتحافظ على رؤوس الأموال الداخلية (او ما تبقى منها) من الهروب الى الخارج.
***********

ص7
وفد ريال مدريد في مكتب رئيس الوزراء خلال الأيام المقبلة
بغداد – طريق الشعب
يستعد مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لاستقبال وفد رسمي من نادي ريال مدريد الاسباني خلال الأيام المقبلة، لبحث إمكانية إنشاء أكاديمية رياضية للنادي الاسباني في العراق.
وقال مصدر مطلع على ترتيبات الزيارة في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، سيستقبل وفد نادي ريال مدريد الاسباني خلال الأيام القليلة المقبلة".
وأوضح أن "وفد النادي الاسباني يتألف من أعضاء الهيئة الإدارية للنادي الملكي وهم كارلوس اسكوديرو دي بورون والدكتور الشهير انتونيو بوتيلا غارسيا والمسؤول عن مشاريع ريال مدريد في أفريقيا والشرق الأوسط، إنييغو أرينيياس".
وأضاف أن "رئاسة الوزراء بدأت التحضيرات لاستقبال الوفد، حيث التقى أحد أعضاء مكتب رئيس الوزراء بممثلي رئيس رابطة ريال مدريد في العراق زياد البيضاني المتمثل بالنجم الدولي السابق نعيم صدام وأحد أعضاء رابطة ريال مدريد، لبحث الترتيبات الخاصة بلقاء الوفد".
وأوضح المصدر-الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "الوفد سيُطلع رئاسة الوزراء على مشروع كبير يتضمن أكاديمية ريال مدريد في العراق، سيساهم في خدمة الكرة العراقية في جميع محافظات بلاد الرافدين".
*******************
عقب تقديمه الاستقالة من نادي القوة الجوية
باسم قاسم: فرض عقوبة على الجهاز الفني واللاعبين قرار لا يليق بنا
إعداد – طريق الشعب
كشف المدرب باسم قاسم أسباب إنهاء تعاقده مع فريقه السابق القوة الجوية، مؤكدا أن أمين سر النادي وليد الزيدي، وضعه أمام خيارين لا ثالث لهما، مشيرًا إلى أن الاستقالة كانت الخيار الأفضل بالنسبة إليه.
وقال قاسم في حديث تابعته "طريق الشعب": إن "الجهاز الفني لم يكن يخطط يوما من الأيام لمغادرة الفريق بدليل أننا قدنا الوحدة التدريبية الصباحية الأخيرة للفريق، وكنا نتهيأ للمباراة المؤجلة التي تجمعنا بالزوراء في الكلاسيكو، لكن فرض عقوبة على الجهاز الفني واللاعبين قرار لا يليق بنا".
وأضاف أن: " الجهاز الفني جلس مع عضو الهيئة الإدارية سمير كاظم الذي أظهر تجاوبه الشخصي معنا، وطالبناه بضرورة حفظ هيبة ومكانة الجهاز الفني ورفع العقوبة التي أصدرها أمين سر النادي وليد الزيدي، لكن الرد جاء بإصرار واضح منه"
وأوضح: "العقوبة لا تليق بما قدمناه للنادي وتعني النيل من اسم باسم قاسم الذي حصد للقوة الجوية لقبين آسيويين والدوري المحلي، وبالتالي أجبرنا على إنهاء التعاقد مع أننا تنازلنا عن مرتباتنا لشهرين كاملين، من أجل حفظ كرامة الجهاز الفني ولن نسمح لأي شخص بمصادرة جهودنا".
يشار إلى أن إدارة القوة الجوية أصدرت عقوبة بحق اللاعبين والجهاز الفني بقطع 5 في المائة من نسبة عقودهم على خلفية خسارة الفريق أمام نفط ميسان.
ويحتل فريق القوة الجوية المركز الثاني في لائحة ترتيب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم برصيد 38 نقطة خلف الشرطة المتصدر.
*******************
وطني الشاطئية يقفز 11 مركزاً في التصنيف الدولي
بغداد – طريق الشعب
قفز منتخبنا الوطني بكرة القدم الشاطئية ١١ مركزا في التصنيف الشهري للمنتخبات الوطنية الذي صدر من قبل الاتحاد الدولي لشهر آذار الماضي باحتلاله المركز الـ ٦٩ بعد أن كان في الترتيب الـ ٨٠ في الشهر الماضي في حين احتل المركز الـ ١٣ آسيوياً.
وبحسب الموقع الدولي للكرة الشاطئية فإن "المباريات الودية الثلاثة التي خاضها منتخبنا أمام لبنان كان لها صدى كبير في تغيير ترتيب الأسود حيث حققوا فوزين وخسروا في واحدة"، مشيراً إلى أن "العراق كان في رحلة جميلة في بيروت مع مدربه الإيراني كريم مقدم الذي قاد الأسود إلى فوزين حرك بهما الترتيب الذي بقي ساكنا في المقدمة".
ولم تشهد المراكز العشر الأولى اَي تغيير يذكر بمحافظة البرازيل على تصدرها القائمة في المركز الأول وجاءت إيران في المركز الثاني والبرتغال المركز الثالث وروسيا رابعا وإيطاليا خامسا وتاهيتي في المركز السادس والباراغواي سابعا وسويسرا ثامنا وإسبانيا تاسعا والسنغال عاشرا.
*******************
النوارس تواصل التحضير لموقعة الوصل في دوري الأبطال
بغداد – طريق الشعب
يواصل نادي الزوراء، التحضير لمواجهة الوصل الإماراتي في الجولة الثانية لدوري ابطال اسيا والتي يستضيفها ملعب كربلاء الدولي يوم غدٍ الاثنين.
ويسعى فريق النوارس إلى تحقيق نتيجة ايجابية لتعزيز حظوظه في التأهل للدور المقبل بعد أن تعادل في الجولة الأولى أمام ذوب أهن الإيراني في إيران بدون أهداف، فيما سيحاول الوصل، المحافظة على صدارته بعدما تغلب في أولى مبارياته على فريق النصر السعودي بهدف دون مقابل في الإمارات.
وستكون المواجهة، هي أول مباراة تقام على ارض العراق في دوري أبطال آسيا، حيث سيكون النوارس على موعد مع التاريخ في الساعة الخامسة من مساء يوم غدٍ على ملعب كربلاء الدولي.
*******************
آسيا عزيز تحطم الرقم العراقي في رمي الرمح
متابعة – طريق الشعب
حطمت لاعبة نادي بيشمركة آسيا عزيز، الرقم العراقي في سباق رمي الرمح، لفئة الشابات ضمن بطولة أندية العراق التي انطلقت الخميس بمشاركة 52 ناديا.
ورمت اللاعبة آسيا عزيز الرمح لمسافة بلغت 36.59 م متخطية الرقم السابق البالغ 36.46 م.
وقال رئيس الاتحاد العراقي لألعاب القوى الدكتور طالب فيصل في تصريحات صحفية: إن "بداية بطولة الأندية تبشر بأرقام مميزة حيث تحطم الرقم العراقي السباق لرمي الرمح بفئة الشابات، وننتظر الأيام المقبلة لتتحطم أرقام أخرى".
وأضاف أن هذه البطولة ستكون هي المحك الحقيقي لاختيار لاعبي المنتخب المشارك في البطولة العربية التي ستضيّفها العاصمة المصرية القاهرة مطلع شهر نيسان المقبل.
*******************
التيار المدني يكرم رياضيي الديوانية
الديوانية - داخل العبادي
نظم التيار المدني الديمقراطي في الديوانية حفلا في مقرة لتكريم نجمين من نجوم الحركة الرياضية في محافظة الديوانية وهما الأستاذ صالح عطشان والكابتن جودت كاظم شنين وفي أصبوحة جميلة أرجعونا فيها لزمن الديوانية الجميل.
وأثنى صالح عطشان على جهود مدربي تربية الديوانية في الفوز ببطولة تربيات العراق مؤخرا كما تحدث الكابتن جودت كاظم شنين رئيس رابطة الرواد الرياضيين في الفرات الأوسط عن مسيرته الحافلة بالإبداع عندما كان لاعبا ولعب ضد الفرق الأجنبية وأحرز الفوز الكبير على فرق سيسكا موسكو في إحدى المناسبات، كما أشرف على تدريب منتخبات التربية ومنتخب المحافظة وأندية الديوانية والرافدين وهو من مؤسسي نادي الرافدين.
وفي الختام قدمت باقات الورد إلى المكرّمين من قبل التيار المدني الديمقراطي في الديوانية بحضور جعفر الموسوي عضو مجلس المحافظة والمحامي طارق حميدي الذي كان مقرر الجلسة إضافة إلى الدكتور الرياضي علي حطاب.
*******************
ثلاثي عربي يزين التشكيلة المثالية لدوري أبطال آسيا
متابعة – طريق الشعب
أزاح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الستار عن التشكيلة المثالية للجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة دوري الأبطال، الجمعة، والتي شهدت تواجد ثلاثة لاعبين عرب في مواجهة هيمنة شرقي القارة.
وجاء الدولي السعودي محمد البريك ظهير أيمن الهلال، في صدارة اللاعبين العرب ضمن القائمة المثالية، بعدما قاد فريق العاصمة لانتزاع فوز تاريخي في عقر دار العين الإماراتي، ليمنح الفريق أوراق صدارة مثالية لمجموعة صعبة.
وجاء حضور البريك في القائمة، ليحفظ ماء وجه الأندية السعودية، رغم مشاركة أربعة فرق من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، الهلال والنصر وقطبي جدة الاتحاد والأهلي.
ودخل الدولي المغربي المهدي بنعطية، الذي يخوض تجربة جديدة مع فريق دحيل، التشكيلة المثالية، بعدما وقع على أول أهداف ثلاثية الفريق القطري في شباك استقلال طهران، ليسجل بداية مثالية في البطولة القارية.
واقتحم العراقي جلال حسن، حارس مرمى الوزراء، التشكيلة المثالية في الجولة الافتتاحية للبطولة القارية، ليكمل مثلث العرب في قائمة الشرف.
وكان حسن قد قاد فريق الزوراء لانتزاع تعادل ثمين من بين أنياب مضيفه ذوب آهن أصفهان الإيراني، ليمنح فريقه نقطة ثمينة خارج القواعد، بعد عودة الفريق العراقي إلى البطولة الأغلى في القارة.
*******************
مشجع يتعرض الى طعنة في الصدر بسبب احتفاله بفوز اليونايتد على سان جيرمان
متابعة – طريق الشعب
اعتقلت الشرطة الفرنسية شخصا يشتبه فيه بعد مباراة باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.
وفاز مانشستر يونايتد في مباراة تاريخية للنادي الإنجليزي أمام نظيره الفرنسي على ملعب بارك دي برانس، بالعاصمة الفرنسية باريس.
وذكرت شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية، أنه "بعد المباراة تم اعتقال شخص مشتبه فيه، بسبب اشتباك بينه وبين مشجع لمانشستر يونايتد كان يحتفل بطريقة مستفزه".
وأشارت الشبكة، إلى ان "أحد مشجعي مانشستر يونايتد تم نقله الى أحد مستشفيات باريس، بعد تعرضه الى الطعن في صدره من قبل سائق سيارة أجرة".
مشجع مانشستر يونايتد هو شخص بالغ من العمر 44 عاماً، كان يغني مع زملائه أثناء عودتهم الى وسط المدينة بعد الفوز على باريس سان جيرمان، مما أزعج السائق الذي اتضح بأنه مشجع للفريق الفرنسي.
وطلب منهم السائق الخروج من السيارة، ثم جذبهم إلى الخارج، قبل أن يخرج "شفرة كبيرة" من ملابسه وطعن أحدهم في صدره، وتركه على الرصيف وغادر المكان مسرعاً.
الشرطة الفرنسية عثرت على أحد المشتبه فيهم ولكن لم يتم التأكد حتى الآن، هل هو من قام بالجريمة أم لا، بينما مشجع مانشستر يونايتد أصبحت حالته الأن أفضل بعد توقف النزيف.
*******************
محامي مارادونا: دييغو لديه 3 أبناء في كوبا
متابعة – طريق الشعب
قال ماتياس مورلا، محامي أسطورة كرة القدم، الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، الجمعة، إن وكيله لديه 3 أبناء من سيدتين مختلفتين في كوبا، وعلى هذا النحو يصبح إجمالي أبنائه 8.
وذكر مورلا، أن مارادونا لم يعترف بعد بأبوة الأشخاص الـ 3، مؤكدا أنه ينبغي عليه التحدث معه أولا بهذا الخصوص، وفيما بعد "سوف يقوم بما ينبغي القيام به".
وأشار مورلا إلى وجود أمر قضائي في كوبا، يوجب مثول مارادونا أمام المحاكم عندما يعود إليها.
وباحتساب الأبناء الـ 3 في كوبا، يصبح لدى المدرب الحالي لنادي دورادوس المكسيكي، 8 أبناء.
وقالت ابنة مارادونا، جيانينا، على سبيل المزاح، تعليقا على الخبر "يتبقى 3 من أجل تشكيل فريق من 11 لاعبا، أنت تستطيع فعل ذلك".
*******************
رغبة مورينيو تخمد ثورة ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
انفجر بركان الغضب داخل قلعة سانتياغو برنابيو، بعد الرباعية الكارثية ضد أياكس أمستردام، في ليلة وداع ريال مدريد لعرشه على القارة الأوروبية، الذي استمر قابضًا عليه لـثلاثة مواسم متتالية، قبل أن يأتي السقوط مدوياً، ليكمل مسلسل انهيار الميرنجي في موسم للنسيان.
وحقق ريال مدريد أحد أسوأ المواسم في تاريخه، بعد الإقصاء من كل البطولات في غضون أسبوع واحد فقط، عقب 3 هزائم متتالية، من برشلونة في الليغا وكأس الملك، وأياكس لحساب دوري الأبطال، واللافت أن معقله "سانتياغو برنابيو" كان شاهدًا على هذه الكوارث.
وقاد فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، ثورة تصحيح داخل الفريق، لكن أول من ستطوله هذه الثورة كان الأرجنتيني سانتياغو سولاري المدير الفني الحالي، والذي يمتلك عقدًا حتى 2021، حيث أفادت التقارير أن قرار إقالته تم الاستقرار عليه من الإدارة.
رغبة مورينيو
وارتبط البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني السابق لمانشستر يونايتد، بقوة خلال الساعات الماضية، لتولي القيادة الفنية للميرنجي، عقب إقالة سولاري والتي كانت متوقعة، الخميس، قبل أن يتم تأجيل الخطوة المرتقبة حتى إشعار آخر.
وتواصلت إدارة الملكي، مع الصحفيين، بأنه سيتم إصدار بيان رسمي منتصف الليل، وأشارت التقارير، إلى أن البيان يتضمن تعيين مورينيو خلفًا لسولاري، وسط ترقب كبير من الجماهير البيضاء، لكن يبدو أن الثورة تم إخمادها بشكل مؤقت، حيث لم يصدر النادي أي بيان.
وجاءت تصريحات مورينيو، صباح الجمعة، لتُفسر هذا التخبط، حيث قال: "تولي قيادة ريال مدريد؟ أنا هادئ جدًا، ولست في حاجة ماسة إلى التدريب، أنا أتعلم وأفعل الأشياء التي لا يمكنني القيام بها أثناء التدريب، وآمل أن أحصل على عمل في بداية الموسم".
ومع تصريحات مورينيو، يبدو أن إدارة ريال مدريد قررت تأجيل هذا القرار، بتعيين المدير الفني الجديد، حتى نهاية الموسم الحالي، لاسيما أن موقف الفريق صعب جدًا في الليغا، حيث يحتل المركز الثالث برصيد 48 نقطة، متخلفًا بفارق 12 نقطة عن المتصدر برشلونة، وعلى أقصى تقدير سيسعى الى إنهاء الموسم في الوصافة.
المربع صفر
الانتظار حتى الصيف المُقبل، سيفتح الباب أمام إدارة ريال مدريد بشكل أكبر للاختيار، حيث ستكون الخيارات عديدة لتعيين المدرب الجديد، مقارنة بالوقت الحالي.
والهدف الأول سيكون استعادة زين الدين زيدان المدير الفني السابق للملكي، والذي أعلن رحيله الصيف الماضي، بسبب أزمات مع الإدارة، لكنه سيكون قادرًا على إعادة ترتيب الفريق مرة أخرى، وبناء جيل جديد لاستعادة الأمجاد.
وكان فلورينتينو بيريز قد تواصل مع صاحب الثلاثية الأوروبية، عقب زلزال أياكس، لكنه رفض تولي المهمة في الوقت الحالي، وطلب مهلة حتى نهاية الموسم، حيث يُعد من أبرز الخيارات المطروحة حاليًا، إلى جانب مورينيو.
خيارات بديلة
ويبدو أن إدارة النادي الملكي قررت ألا تدع مجالاً للصدفة في تلك المرحلة الحرجة، في ظل عدم وضوح الرؤية حول موقف الثنائي مورينيو وزيدان، فوضعت الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو المدير الفني لتوتنهام الإنجليزي، ضمن قائمة الخيارات، خاصة أنه يمتلك خبرة سابقة في إسبانيا مع إسبانيول، والذي فتح باب العودة بشكل واضح خلال الساعات الأخيرة.
وحول إمكانية توليه تدريب ريال مدريد، أجاب بوكيتينو: "هذا شيء إيجابي بالنسبة لي، والعودة إلى إسبانيا ستكون شيئًا جيدًا".
وأضاف الأرجنتيني: "أنا مُنفتح على التجارب الجديدة، وأتمنى أن أقدم كرة قدم جيدة، وأحقق البطولات، والجميع يعرف علاقتي الخاصة بإسبانيا".
وجود عدة خيارات على طاولة إدارة نادي العاصمة، بجانب عامل الدراسة حتى نهاية الموسم، لأخذ الوقت الكافي للتفكير والتخطيط بشكل جيد لمشروع النادي، بدون شك سيصب في مصلحة الميرنجي، في مهمة استعادة الكبرياء المفقود.
*******************

ص 8

مئة عام على تصريح بلفور
عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مئة عام على تصريح بلفور: الثابت والمتحوّل في المشروع الكولونيالي إزاء فلسطين"، تحرير وتقديم ماهر الشريف.
يضم الكتاب أوراقا بحثية قُدمت إلى مؤتمر علميّ كانت قد عقدته "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في كانون الأول 2017 في بيروت، تحت عنوان "100 عام على تصريح بلفور و70 عاماً على قرار تقسيم فلسطين". وقد هدف المؤتمر إلى فهم واقع اليوم والسياسات التي تحكمه أو تؤثر فيه، وما إذا كانت جذور هذا الواقع تعود إلى الحدثين التاريخيين المذكورين، وما الذي يربط اليوم بالأمس، وما هو الثابت والمتحول من الأمس إلى اليوم؟

*********


في اتحاد أدباء بابل
غالب العميدي عن "المهرجانات المسرحية"

الحلة - عدنان البيرماني
بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، الفنان المسرحي غالب العميدي، الذي تحدث في أمسية فنية حول "المهرجانات المسرحية".
أدار الأمسية الفنان محمد المرعب، الذي قدم سيرتي الضيف الذاتية والفنية، مشيرا إلى انه عشق المسرح منذ نعومة أظفاره، فأبدع في هذا المجال، وانه، وبعد أن اشتد عوده، برز في التمثيل والإخراج.
وأضاف قائلا ان العميدي فنان شامل يمتلك رؤى حول مختلف الفنون، ملقيا الضوء على نشاطه المسرحي وما قدمه خلال مسيرته الفنية وحققه من إنجازات، فضلا عن شهادات التقدير وألواح الإبداع التي نالها من جهات ثقافية وفنية رسمية وأهلية.
من جانبه تحدث الضيف عن المهرجانات المسرحية، وأهميتها، وعن الغاية من إقامتها، فضلا عن أنواعها، وطرق التخطيط لها وإعدادها، مشيرا إلى أن المهرجانات المسرحية زاد انتشارها خلال الفترة الأخيرة على المستويين المحلي والعربي، ما يفسح المجال أمام الفنانين لتطوير قابلياتهم الفنية من خلال التنافس الشريف في العروض المسرحية التي يقدمونها.
واستعرض العميدي بعض المهرجانات المسرحية التخصصية، من بينها "المونودراما"، التي تعني الحدث الواحد، و"المهرجانات العامة" ذات الغايات الإنسانية التي تسعى إلى النهوض بواقع المجتمع، مبينا أن سبب قلة إقامة المهرجانات المسرحية العالمية، يعود إلى اختلاف اللغات بين الدول، الأمر الذي دفع بعض المسرحيين إلى التوجه نحو الإيماءات في التمثيل، والابتعاد عن الحديث المباشر "وهذا الأسلوب في التمثيل لم ينجح من جانب المخرجات، على مستوى المنطقة العربية" – وفق ما ذكره الضيف.
وتخللت الأمسية مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وركزوا فيها على سبل الخروج من الحيز الطائفي، الذي طغى على الكثير من المهرجانات المسرحية المقامة في العراق. كما شددوا على أهمية تنظيم المهرجانات ذات الطابع الوطني.

************


في كركوك
تكريم الطالبات المتميزات ومدرساتهن

كركوك – فارس حسن
زار وفد من فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كركوك، أخيرا، "ثانوية جلال رضا أفندي" للبنات في مركز المحافظة.
وهنأ الوفد طالبات الثانوية المتفوقات، وثمّن جهودهن في تحقيق النجاح والتفوق، وقدم لهن شهادات تقدير.
كذلك أشاد وفد الرابطة بجهود مدرسات الثانوية في تدريس الطالبات ومساعدتهن على فهم المعلومة العلمية واستيعابها، وثمّن في الوقت ذاته مسيرتهن التربوية الساعية إلى صناعة أجيال واعية متميزة، وقدم لهن شهادات تقدير.

**********

بمناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس
الحزب الشيوعي العراقي
مهرجان الفن التشكيلي العراقي المعاصر

بغداد - طريق الشعب
يدعو الحزب الشيوعي العراقي الفنانين التشكيليين كافة إلى المشاركة في مهرجان الفن التشكيلي العراقي المعاصر، الذي يقيمه في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيسه.
تسلم الأعمال إلى قاعة كولبنكيان للفنون في الباب الشرقي، خلال شهر آذار الحالي وحتى الخامس والعشرين منه، ووفقا لما يلي:
أن يكون العمل حديثا منجزا خلال 2017- 2018 ولم يشارك في معارض سابقة. ولا تقبل الأعمال المطبوعة والمستنسخة، كما لا تقبل الأعمال النحتية المنفذة بالشمع أو الجبس.
اللجنة المشرفة
على المهرجان

**************

الجمعية العراقية لدعم الثقافة تعقد مؤتمرها الانتخابي
بغداد – طريق الشعب
دعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة في بغداد، أعضاء هيأتها العامة وأصدقاءها وضيوفها، إلى حضور مؤتمرها الانتخابي السادس، الذي سيعقد الجمعة المقبلة 15 آذار، في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب بساحة الأندلس.
وقالت الجمعية في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن المؤتمر سيبدأ أعماله بالاستماع إلى 3 تقارير (ثقافي ومالي وعام) عن الجمعية ونشاطاتها خلال السنوات 2015 و2016 و2017، ويختتم بانتخاب هيأة إدارية جديدة للجمعية.

*************

حفل بمناسبة ذكرى تأسيس
رابطة المرأة العراقية

بغداد – طريق الشعب
في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، والذكرى 67 لتأسيس رابطة المرأة العراقية، تقيم الرابطة هذا اليوم الأحد، حفلا فنيا عائليا، يتضمن إلقاء كلمات وقصائد وفقرات غنائية وموسيقية.
يبدأ الحفل في الساعة الخامسة عصرا، على قاعة "المركز الثقافي النفطي" – قرب "مستشفى كمال السامرائي" في ساحة الأندلس وسط بغداد.
والدعوة عامّة.

*************

وزارة الثقافة تحتفل بالمرأة في عيدها
بغداد – طريق الشعب
تحت عنوان "المرأة شريان الحياة"، تقيم وزارة الثقافة ودوائرها (السينما والمسرح، الفنون الموسيقية والعلاقات الثقافية العامة"، غدا الاثنين، حفلا في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.
يبدأ الحفل في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المسرح الوطني وسط بغداد.
والدعوة عامة.

***********


اتحاد الشبيبة يواصل حملته "هويتنه_هدفنه"

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
يواصل اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي حملته المدنية التطوعية "#هويتنه_هدفنه"، التي كان قد أطلقها عبارة عن "هاشتاغ" في مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف التوعية بأهمية التمسك بالهوية الوطنية.
وضمن نشاطات الحملة، شكلت لجنة الاتحاد في منطقة الكرخ، بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور، أخيرا، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع حي الوشاش وسط بغداد.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من ملصق يعرّف بالحملة. وتجاذب معهم أطراف الحديث حول الهوية الوطنية، وأهميتها، وضرورة الاعتزاز بها، والتعبير عنها، وكيف ان الهوية الوطنية لا تلغي أي انتماء ثانوي (ديني، قومي، مذهبي وعشائري)، بل انها تغتني بهذه الانتماءات، وتقوي النسيج الاجتماعي بين أطياف المجتمع.

***********

طاولة "الشرارة"
في الشارع الثقافي النجفي

النجف - طريق الشعب
نظمت مجلة "الشرارة" في محافظة النجف، أول أمس الجمعة، طاولة إعلامية في "الشارع الثقافي" بمركز المحافظة.
وتوافد على الطاولة التي أدارها الرفيق مؤيد عليوي، العديد من رواد الشارع، الذين اطلعوا على ما عرض عليها من أعداد مختلفة من مجلة "الشرارة"، فضلا عن الكتب المنوعة.
وتجاذب كادر الطاولة النقاشات مع رواد الشارع، حول مواضيع عديدة، ثقافية وفنية وأدبية وسياسية، وأهدى نسخة من المجلة إلى كل من قرأ مدة عشر دقائق في أحد الكتب المعروضة.
كذلك وزع كادر الطاولة على رواد الشارع، نسخا من "طريق الشعب"، وجريدة اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، وجريدة "نضال المرأة".
وإلى جوار طاولة "الشرارة"، رصفت عضو فرع رابطة المرأة العراقية في النجف، الرفيقة آمال، طاولتها التي تنظمها كل يوم جمعة في الشارع الثقافي، والتي تبيع فيها أعمالا يدوية، ريعها مخصص لمساعدة الأطفال من مرضى السرطان.

************
رشيد غويلب في "منتدى الكرادة"
حول الصراع الدائر في فنزويلا: طبيعته ومآلاته
بغداد - طريق الشعب
ضيّف "منتدى الكرادة" الثقافي، الأسبوع الماضي، الكاتب رشيد غويلب الذي قدم محاضرة عنوانها "العراق، فنزويلا، الازمة السياسية: مآلات ومقارنة"، حضرها جمع من والمهتمين في الشأن السياسي. وأدار المحاضرة ، السيد عصام عبد يوسف، الذي قدم نبذة عن الضيف واهتماماته.
الكاتب غويلب، وفي مستهل حديثه طرح جملة من الملاحظات حول الراهن السياسي بشكل عام، مؤكدا أهمية التضامن مع الشعوب المناضلة وقواها الديمقراطية، ومشيرا في الوقت ذاته الى الفعاليات التي نظمها الشيوعيون للتضامن مع الشعبين الفلسطيني والسوداني.
وأضاف قائلا ان جلسة، تأتي للتعريف بطبيعة الصراع الجاري في فنزويلا، وخلفياته ومحطاته، مبيّنا ان الصراع الدائر بين قوى اليسار والتحرر والتقدم في العالم من طرف، والمراكز الرأسمالية من طرف آخر، يجري في ظل تفوق عسكري واقتصادي واعلامي للأخيرة "ومن هنا تأتي اهمية دفاع اليسار عن انتصاراته المتحققة، وعدم تخليه عن مواقعه تحت اي ذريعة كانت. وكذلك اهمية التراكم الذي خلفته التجارب السابقة. كالتجربة الاشتراكية في شرق اوربا، والمعارك الانتخابية التي خاضتها تحالفات اليسار في امريكا اللاتينية".
وبخصوص التطورات الجارية في فنزويلا، اشار المحاضر : "المساعي الانقلابية لليمين المعارض المدعوم من الولايات المتحدة، تأتي في سياق هجمة عامة منسقة بدأت منذ اكثر من 5 سنوات لاسترداد المواقع المهمة التي فقدتها الامبريالية في العديد من بلدان امريكا اللاتينية". ثم تناول خلفيات الصراع الدائر في فنزويلا ومحطاته، منذ فوز الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو شافيز في انتخابات الرئاسة عام 1998، عارضا اهم انجازات اليسار السياسية والاجتماعية، مرورا بالصعوبات التي واجهتها التجربة، وتوظيف ذلك من قبل اليمين المعارض وحلفائه الخارجيين، و مساعي اليمين الانقلابية الاخيرة التي بدأت في 23 كانون الثاني الماضي، والمحاولة الفاشلة لتنفيذ تدخل عسكري في 23 شباط الماضي بحجة ادخال "معونات انسانية"، والمتغيرات التي حدثت بعد ذلك على مواقف الداعمين للانقلابيين، والتي تجسدت برفض خيار الغزو والتدخل الخارجي من قبل الاتحاد الأوربي ودول "مجموعة ليما"، إلى جانب موقف الامم المتحدة الواضح الداعم للشرعية.
وتابع قائلا ان الحكومة الشرعية المنتخبة ديمقراطيا حققت نجاحا في صراع لا يزال مفتوح المآلات، وان امكانيات الدفاع عن التجربة اليسارية قد تعززت.
وتناول غويلب المشكلات الاقتصادية التي شكلت مدخلا رئيسا لمحاولات اسقاط الحكومة الشرعية، مشيرا الى طبيعة الاقتصاد الريعية المعتمدة على تصدير النفط في فنزويلا، وإلى التبعية الاقتصادية، وثقافة الاستهلاك التي كرستها الولايات المتحدة، منذ بدايات بناء الدولة الفنزويلية في عشرينيات القرن الماضي، وعدم قدرة حكومة اليسار، رغم المحاولات التي بذلتها، للإفلات من هذه الكماشة، ومن العقوبات الاقتصادية الجائرة وغير الشرعية التي تفرضها الولايات المتحدة على فنزويلا، والمتمثلة في حجب الأموال عن الحكومة الشرعية، ووضعها تحت تصرف اليمين الانقلابي.
وأكد التشتت الذي تعانيه المعارضة اليمينية، وعدم قدرتها على تعبئة الاوساط الشعبية الواسعة، التي استفادت من المكاسب الاجتماعية التي حققها اليسار في العشرين سنة الاخيرة.
وافرز المحاضر مساحة للتعريف بمواقف الحزب الشيوعي الفنزويلي المشارك في تحالف اليسار الحاكم، ودفاعه عن التجربة اليسارية، ومرافقته اداء الحكومة برؤية نقدية عميقة، ومطالبته الرئيس الفنزويلي وحكومته بتعميق المنجز على طريق تحقيق سلطة الشعب الاشتراكية.
وفي الختام لخص غويلب نقاط التشابه والاختلاف بين الصراع الدائر في فنزويلا والصراع الدائر في العراق. وفي هذا السياق أشار الى الطبيعة المشتركة للاقتصاد الريعي، والفساد المستشري، والذي يمتاز بالاتساع والعمق في العراق، مضيفا ان "امكانية الدفاع عن التجربة اليسارية في فنزويلا حاضرة، في حين ان النضال من اجل البديل في العراق أصعب وأعقد، لكنه ليس مستحيلا".
كذلك أشار إلى التشابه في دور العامل الاقليمي والدولي المعيق لتحقيق البديل المرجو.
هذا وقدم الحاضرون جملة من المداخلات والاستفسارات التي عقّب عليها الكاتب رشيد غويلب باستفاضة.

***********

تأبين الشاعر الراحل فوزي الاتروشي
بغداد - طه رشيد
أقامت وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون مع دار الثقافة والنشر الكردية، حفل تأبين لوكيل الوزارة الشاعر الراحل أخيرا، فوزي الاتروشي، بحضور الوزير د. عبد الأمير الحمداني، وجمع من أصدقاء الراحل ومحبيه.
الحفل الذي أقيم على "قاعة عشتار" في مقر الوزارة وسط بغداد، استهل بعرض فيلم وثائقي عن الراحل من إعداد دار الثقافة والنشر الكردية، بعدها ألقى د. الحمداني كلمة اشاد فيها بمسيرة الاتروشي سياسيا وثقافيا، مثمنا دوره "المتميز" في تقريب وجهات النظر بين المركز والاقليم، وعادا رحيله "خسارة كبيرة. إذ كان له العديد من المشاريع التي لم يسعفه الوقت لتحقيقها".
وألقيت في الحفل كلمتان، الأولى لمدير عام دار الثقافة والنشر الكردية الشاعر اوات حسن امين، والأخرى لممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي تحدث عن موقف الراحل من النظام المقبور وانخراطه في العمل السياسي مبكرا، وتحديدا في صفوف الحزب.
ثم عرض فيلم وثائقي من إنجاز قناة "الجزيرة"، يتحدث عن المنجز الشعري للراحل.
وتوالت الكلمات من قبل العديد من المنظمات والاتحادات الثقافية والشخصيات الادبية والسياسية. وقد ألقت الكلمات الضوء على نشاطات الاتروشي، وعلاقاته الطيبة التي تربطه بمختلف التشكيلات الثقافية والأدبية والفنية في العراق، فضلا عن حرصه الكبير على حضور مختلف النشاطات التي كانت تقام داخل العاصمة وخارجها.

***********

"فيسبوك" أكبر بنك مركزي
في العالم!

واشنطن – وكالات
يقوم موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك"، حالياً بإنشاء عملة رقمية خاصة به، يمكن من خلالها أن يصبح أكبر مصرف في العالم!
ووفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأربعاء الماضي، فإن "فيسبوك" يصدر عملته لغرض استخدامها على تطبيق "واتساب" الذي يمتلكه، لتسهيل المعاملات بين المستخدمين.
ومن الواضح، وبحسب ملاحظين، فإن تحرك "فيسبوك" جاء لمواجهة التهديد القادم من المنافسين، مثل "تيليغرام" و"سيجنال"، حيث الجهود السرية التي يبذلها "فيسبوك" لبناء عملة التشفير الخاصة به "بدأت في العام الماضي، بعد أن رفعت تيليغرام مبلغ 1.7 مليار دولار لتمويل مشروعها التجريبي".
تطبيق التواصل الأضخم في العالم يمتلك كلاً من "ماسنجر" و"واتس آب" و"إنستغرام"، التي يستخدمها ما يقارب 2.7 مليار شخص حول العالم، وإذا قرر "فيسبوك" دعم قيمة عملته الرقمية بسلة من العملات الأجنبية، فقد يصبح البنك المركزي الأكبر في العالم، لأن هذا ما تفعله البنوك المركزية!
ويشير العديد من المتابعين، إلى ان هذا الإجراء لن يمكن "فيسبوك" من أن يصبح الأضخم في تاريخ الاقتصاد العالمي فحسب، بل يصبح أيضاً تهديداً خطيراً وسريعاً للعمالقة الحاليين في صناعة التمويل.
وفي حال أصدر فيسبوك عملة رقمية خاصة به، وقام معظم مستخدميه بتداولها، فإن الحاجة إلى بطاقات الائتمان ستنقص أكثر فأكثر. ولن تكون هناك فروقات كبيرة في سعر الصرف، وستصبح الشبكات الاجتماعية والمراسلة الفورية والتجارة الإلكترونية متكاملة بشكل كبير – وفقا للعديد من الاقتصاديين.