العدد 138 السنة 84 الثلاثاء 5 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
محمود عباس: نعمل على إحصاء للشهداء العراقيين الذين استشهدوا في فلسطين دفاعا عنها
العراق يعتبر الدفاع عن فلسطين قضيته الأولى والمركزية ويؤكد رفضه التطبيع
بغداد – طريق الشعب
اكدت رئاسات الجمهورية والحكومة والبرلمان، للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الذي يزور بغداد، ان العراق يعتبر الدفاع عن فلسطين والقدس الشريف، قضيته الأولى والمركزية، وان موقفه ثابت من رفض التطبيع، متعهدا بمواصلة جهوده لتحقيق آمال الشعب الفلسطيني في السلام والاستقرار ونيله كامل حقوقه المشروعة، فيما أعلن الرئيس الفلسطيني، ان حكومته تعمل على انجاز إحصاء بعدد الشهداء العراقيين الذين استشهدوا في فلسطين دفاعا عنها وعن شعبها، من اجل تكريمهم والاحتفاء ببطولاتهم.

حماية القدس
وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، أمس (الاثنين) في قصر السلام ببغداد، الرئيس الفلسطيني محمود عباس والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء، بحث آخر المستجدات والتطورات في الساحتين العربية والإقليمية ".
ودعا صالح الى "أهمية حماية القدس الشريف والمقدسات من أي انتهاكات"، مشدداً على ضرورة "بذل الجهود لتحقيق آمال الشعب الفلسطيني الشقيق في السلام والاستقرار ونيله كامل حقوقه المشروعة".

القضية الاولى
وأوضح ان "العراق كان وما يزال سبّاقاً في الدفاع عن فلسطين وعدّها القضية الاولى في المحافل الدولية"، مشيرا الى "عمق العلاقات الأخوية التاريخية والروابط المشتركة بين العراق وفلسطين".
وأكد ضرورة "العمل على تطويرها والارتقاء بها، بما يخدم تطلعات الشعبين الشقيقين، فضلاً عن مناقشة عدد من الملفات المهمة لتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة بما يضمن تحقيق المصالح المشتركة".
من جانبه، عبّر الرئيس الفلسطيني عن تهانيه للعراق، شعباً وحكومةً بالانتصار على عصابات داعش وتحرير المدن، مجدداً تضامن الشعب الفلسطيني مع شقيقه العراقي في تصديه للإرهاب".

الوقوف مع فلسطين
وفي مساء أمس الأول الاحد، أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس اَن القضية الفلسطينية ستبقى هي القضية المركزية لافتاً إلى اَن العراق يمكنه تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة.
وخلال استقبال رسمي أقامه رئيس الوزراء للرئيس الفلسطيني بحضور رسمي من الجانبين، قال عبد المهدي اَن العراق يمتلك حضوراً قوياً في محيطه العربي والإقليمي والدولي ويلعب دوراً محورياً.
مبيناً اَنّه من خلال هذا الدور فإن العراق يمكنه الوقوف مع فلسطين وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة، مضيفاً اَنّه مهما قدّم العراق في هذا المجال سيبقى مديناً لفلسطين ومقاومة الفلسطينيين للاحتلال الإسرائيلي.

عدم حيادية واشنطن
من جانبه قال عباس، "اطلعت رئيس الوزراء العراقي على تطورات الاوضاع في فلسطين والانتهاكات التي تتعرض اليها القدس".
وأضاف أن "الادارة الامريكية اثبتت عدم حياديتها بعد ان اعترفت بالقدس عاصمة اسرائيل وهو ما دعانا الى رفض خطتها للسلام".

رفض التطبيع
الى ذلك، أكد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، ان موقف العراق كشعب وحكومة ومجلس نواب ورئاسة جمهورية، هو موقف موحد وثابت تجاه القضية الفلسطينية، وكلنا داعمون للشعب الفلسطيني وحكومته، مشددا على ان موضوع التطبيع مع الكيان الغاصب امر مستحيل، وكما رفضنا الاحتلال الاميركي نحن رافضون لاحتلال دولة فلسطين.
ونقل بيان لمكتب الكعبي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، خلال لقائه الرئيس الفلسطيني، في مقر اقامته بغداد، ان "الحديث عن علاقة العراق بفلسطين والقضية الفلسطينية يجب ان يمر على دماء الشهداء العراقيين الذي ضحوا بحياتهم لأجل قضيتهم الكبرى، ومازلنا كشعب عراقي ننظر الى فلسطين على انها رمز وحدة الامة العربية "، مبينا ان "هناك اجماعا ليس عربيا فحسب بل عالميا الهدف منه حل القضية الفلسطينية".

تكاتف عربي
من جهة، أكد الرئيس الفلسطيني ان "القضية بحاجة الى تكاتف عربي، رغم علمنا ان اغلب البلدان العربية عانت وبعضها مازال يعاني لكن شعوبها ثابته على موقفها، ونحن جئنا الى بغداد كوننا نعلم انها مدينتنا ونعلم معدن الشعب العراقي الاصيل".
وبين عباس انه "بصدد عمل احصاء للشهداء العراقيين الذين استشهدوا في فلسطين ودفاعا عن قضية فلسطين بدءا من الشهيد العراقي البطل عمر علي ولكافة الشهداء الآخرين ، لغرض منح عوائلهم وذويهم اوسمة ، لإبقاء ذكراهم خالدة في قلوبنا وقلوب جميع العرب".

موقف لن يتغير
في غضون ذلك، قال رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في كلمته في المؤتمر التاسع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي يقام في العاصمة الاردنية عمان، "نُؤكدُ أنَّ الموقفَ العراقيَّ إزاءَ قضيةِ القدسِ هو موقفٌ واحدٌ من الشعبِ والحكومةِ والبرلمانِ، فلدى العراقيين رؤيتُهم الثابتةُ لهذه القضيةِ المصيريةِ والتاريخية وان موقفنا ثابت ولن يتغير في اقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف'.
وشدد الحلبوسي على "ضرورة دعم واسناد وتبني اي موقف يصدر من اخواننا في فلسطين وادعو رؤساء البرلمانات العربية الى ان تعقد اجتماعا لنا في الاراضي الفلسطينية لتوصل رسالة واضحة وصريحة الى السجّان بأننا لن نترك قضيتنا ولن يبقى السجين تحت قيد هذا السجان الغاصب".
*************
رئيس هيئة المنافذ الحدودية لـ"طريق الشعب":
أعداد المنافذ الحدودية غير الرسمية المستخدمة للتهريب تضاعف!
بغداد- نورس حسن
أكد رئيس هيئة المنافذ الحدودية د. كاظم العقابي، أن اغراق الاسواق العراقية بالمحاصيل الزراعية الاجنبية هو جريمة بحق الاقتصاد العراقي، داعيا لمعالجة الأمر والحد من هذه الأزمة.
وكشف عن تضاعف عدد المنافذ الحدودية غير الرسمية بين العراق وسوريا وتركيا وإيران مقارنة بما كانت عليه سابقا، حيث يستخدم اغلبها للتهريب، فيما اشار الى ان الهيئة حققت خلال العام الماضي أرباحا بحوالي 2 ترليون دينار، عازيا اسباب انخفاض العائدات المالية، الى الفساد المستشري والهدر المالي الكبير الذي يحتاج الى إحكام السيطرة والقضاء عليه.
وقال العقابي خلال حديث خاص لـ"طريق الشعب"، ان عملية اغراق السوق المحلية بالمحاصيل الزراعية غير العراقية، المتوفرة محليا والمحظور استيرادها، هو "جريمة اقتصادية منظمة تستهدف المُزارع العراقي وتؤدي الى عزوف فلاحينا عن العمل". واضاف انه بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا الصدد، تم وضع الامور في نصابها والسيطرة على الوضع، خاصة ما يتعلق بمحصول الطماطم.
التقرير ص3
*************
البرلمان يعلن عقد أولى جلسات الفصل التشريعي الثاني خارج المنطقة الخضراء
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مقررة مجلس النواب، أمس الاثنين، أن المجلس سيعقد جلسته المقبلة الاولى من فصله التشريعي الثاني في منطقة العلاوي، وسط بغداد، كاشفة عن ان الجلسة ستتضمن التصويت على بعض الوزراء ورئاسات اللجان ومناقشة تواجد القوات الاجنبية في البلاد.
وقالت خديجة علي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "جلسة البرلمان الاولى للفصل التشريعي الثاني كان من المقرر عقدها في الخامس من الشهر الجاري في بناية مجلس النواب الاساسية لكنه ولوجود عمليات صيانة وترميم فقد تقرر ان يتم عقد الجلسة الاولى للبرلمان السبت المقبل في مبنى المجلس الوطني سابقا في منطقة العلاوي"، مبيّنة انه "وفق المعطيات والتأهيل للبناية الاساسية فقد يتم عقد جلسات اخرى في المبنى البديل او العودة الى المبنى الاساسي وحسب معطيات الوضع".
واضافت علي، ان "الجلسة الاولى ستتضمن التصويت على بعض الوزراء المتبقين اضافة الى التصويت على رئاسات اللجان وطرح موضوع التصويت على تعديل الاتفاقية الامنية بين العراق وواشنطن وقد تتم فيها استضافة رئيس مجلس الوزراء للاستفسار منه عن بعض الامور التي تخص تواجد القوات الاجنبية ومدى الحاجة اليها".
*************
الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يوقعان اتفاقا سياسيا "شاملا"
بغداد – طريق الشعب
وقع الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني، امس الاثنين، الاتفاقية السياسية بينهما، حول مناصب حكومة اقليم كردستان ومحافظ كركوك ووزير العدل في الحكومة الاتحادية، واعلنا تشكيل لجنة مشتركة، لتنفيذ جميع بنود الاتفاقية.
وقال لطيف شيخ عمر المتحدث الرسمي للاتحاد الوطني، في مؤتمر صحفي، بعد توقيع الاتفاقية، ان الاتحاد الوطني والديمقراطي تمكنا معا من خلق حدث تاريخي كبير، مضيفا ان الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة سابقا بين الاتحاد الوطني والديمقراطي رغم المآخذ والانتقادات استطاعت بناء حياة مشتركة وقبول الاخر وانهاء الحرب الداخلية.
واوضح شيخ عمر، انه بعد حوار كثير وجاد تمكنا من التوصل الى اتفاقية تكون المرشد الحالي وفي المستقبل، مضيفا ان الاتفاقية خطوة مهمة، مؤكدا، ان العبرة هي في تنفيذ الاتفاقية ولتنفيذ ذلك تم تشكيل لجنة بين الطرفين لتنفيذ جميع نقاط الاتفاقية.
وقال انه بحسب الاتفاقية سيتم الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان وبتعاون الجميع سيتم تنفيذ بنود الاتفاقية.
من جانبه، قال محمود محمد المتحدث باسم الديمقراطي الكردستاني خلال المؤتمر الصحفي، بمساندة جميع الاطراف سيتم تشكيل حكومة قوية وحل المشاكل مع بغداد، مشيرا الى ان الاتفاقية ستكون لجميع المجالات والمستويات التي تخلق الاستقرار في اقليم كردستان.
ونقلت وسائل إعلام كردية عن مصدر من داخل الاجتماع لم تسمّه إن “الاتحاد الوطني أخبر الديمقراطي في الاجتماع بأن رزكار علي هو المرشح الوحيد لشغل منصب محافظ كركوك، بشرط أن يبدأ مهامه بعد أن يتم انتخاب رئيس إقليم كردستان داخل برلمان الاقليم، وأن يصوت أعضاء كتلتي الاتحاد الوطني والديمقراطي في مجلس محافظة كركوك على تنصيب رزكار علي محافظا.
*************
مفوضية حقوق الانسان تثني على حملة مكافحة التسول
بغداد – طريق الشعب
اثنت مفوضية حقوق الانسان، على حملة مكافحة التسول، فيما وجهت فرقها بمتابعة المتسولين الملقى القبض عليهم.
وقالت عضو المفوضية، فاتن عبد الواحد الحلفي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، اننا "نثني على الجهود المبذولة من قبل ابطال وزارة الداخلية للحد من ظاهرة التسول والحفاظ على الاطفال والنساء من الوقوع فريسة بيد عصابات الابتزاز والمتاجرة والجريمة بكافة اشكالها".
واوضحت ان "مفوضية حقوق الانسان وجهت فرقها الرصدية بمتابعة اوضاع المتسولين الملقى القبض عليهم من الاطفال والنساء من الناحيتين القانونية والانسانية".
وتابعت ان "مفوضية حقوق الانسان أشرت وفي أكثر من مناسبة حصول حالات متاجرة بالأطفال والنساء الفاقدين للمعيل وخاصة النازحين منهم في مناطق التجاوز والصفيح من قبل عصابات اجرامية متخصصة تتخذ هذه المناطق ملاذا امنا لها وهي دعوة حقيقية من قبلنا لتشديد الاجراءات الامنية وتفعيل الجهد الاستخباري".
ودعت الحلفي الحكومة الى "الاسراع في اختيار وزراء امنيين يمتلكون الخبرة الكافية في ادارة مؤسساتهم بالشكل الامثل خدمة للمواطن".
*************
بمناسبة عيد المرأة العالمي.. دعوة لإنشاء صندوق لدعم الأرامل والمطلقات
رابطة المرأة العراقية: حماية النساء من العنف والتمييز واشراكهن في رسم السياسات وتبوؤ المواقع القيادية
بغداد – طريق الشعب
وجدت رابطة المرأة العراقية، ان يوم المرأة العالمي الذي يصادف يوم الجمعة المقبل، يأتي والنساء العراقيات مازلن يعشن ظروفاً لا تخلو من التعقيد وأوضاعا مليئة بالانتهاكات والتجاوزات على حقوقهن الإنسانية، حيث ارتفاع في نسب التسرب من التعليم ، وزيادة في أعداد الأرامل والمطلقات والمشردات وضحايا العنف الأسري، وغياب تكافؤ الفرص في الوصول إلى العمل وقلة برامج التأهيل والتمكين الاقتصادي، وضعف الوصول الى العدالة والحماية، بالإضافة إلى الانتهاكات التي خلفتها عصابات داعش الإرهابية والمئات من الضحايا والناجيات اللواتي هن بأمس الحاجة الى الدعم النفسي والمعنوي والمادي، مؤكدة ان النساء العراقيات يواجهن هيمنة ذكورية وسطوة عشائرية تثير الرعب نتيجة للأحكام العرفية التي تتعرض لها النساء مثل النهوة والفصلية وزواج القاصرات وأشدها جرائم غسل العار.

وضع تشريعات رادعة
وقالت رابطة المرأة العراقية، في بيان، تلقت "طريق الشعب"، "ونحن نستعد للاحتفال بالثامن من آذار اليوم العالمي للمرأة نستنكر وبشدة الجرائم التي لحقت وتلحق بأخواتنا الإيزيديات، ونطالب بضرورة موائمة التشريعات الوطنية مع النصوص والاتفاقيات الدولية، والإسراع في وضع تشريع رادع لمكافحة جميع أشكال التمييز ومظاهر العنف وتعميم منظور النوع الاجتماعي في كافة المستويات الإدارية، والعمل على وضع آليات عاجلة للحماية من العنف الذي تواجهه النساء عموما و المدافعات والمدافعين عن حقوق المرأة بشكل خاص، وأهمية وضع استراتيجية اعلامية وتربوية هادفة إلى تحسين صورة المرأة ونشر ثقافة مغايرة تساهم في خلق وعي مجتمعي يقدس الحقوق الإنسانية للمرأة ويحترمها".

رسم السياسات العامة
ودعت الى "الاهتمام بالكفاءات من النساء اللواتي يبدعن في اختصاصاتهن في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الاهتمام الجاد بمتابعة تطوير الخطط والاستراتيجيات الوطنية المعنية بالنهوض بالمرأة وزيادة مشاركتها في رسم السياسات العامة وتبوؤ المواقع القيادية وتعزيز دورها في بناء الأمن والسلم المجتمعي".
ووجهت رابطة المرأة العراقية أجمل التهاني إلى كافة النساء على اختلاف ألوانهن ومشاربهن وانتماءاتهن في العراق والعالم، وأوصت بالعمل على تنفيذ عدة نقاط محورية:

توصيات مهمة
1- توحيد جهود الحركة النسوية والقوى المدافعة عن حقوق المرأة لتشكيل قوة ضاغطة ومؤثرة في المجتمع تساهم في تحقيق المزيد من المكتسبات للمرأة.
2- إدماج منظور النوع الاجتماعي في المستويات ومواقع صنع القرار كافة في القطاعين العام والخاص وإشراك النساء في جميع جلسات الحوار والتفاوض ولجان إعادة الإعمار والمصالحة وصنع السلام.
3-العمل الجاد لتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية التي تضمن النهوض بواقع المرأة وتعزيز دورها في الاستقرار السياسي والأمني والمجتمعي.
4-إنشاء صندوق لدعم النساء (الأرامل والمطلقات ) ونساء المناطق الريفية والمدن النائية بما يساهم في تحسين أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية.
5-الاهتمام بالنساء والفتيات ذوات الاحتياجات الخاصة عبر برامج وخطط تساهم في تنمية قدراتهن وانتشالهن من الفقر والإهمال.
6-ملاحقة ومعاقبة مرتكبي جرائم العنف الجنسي أثناء النزاعات وبعدها وتقديم الدعم والحماية العاجلة للنساء المعنفات وضحايا الاغتصاب والناجيات من العنف وتسهيل آلية وصولهن الى العدالة.
7-دعوة المجتمع الدولي الى حث حكومة العراق على الإيفاء بالتزاماتها الدولية ، والاهتمام بملف المرأة ووضع المعالجات الملموسة لضمان الاستقرار والعيش الكريم لجميع النساء العراقيات.
8- الرصد وتقصي الحقائق للكشف السريع عن مصير ما يقارب (ثلاثة آلاف) امرأة إيزيدية تم اختطافهن منذ العام 2014 ، والحكومة ملزمة بوضع آلية عاجلة لإنقاذهن وحمايتهن من قبضة العصابات الداعشية.

انتشال المرأة
وختمت الرابطة بيانها، عبر تمنيها ان يكون "هذا العام مميزا بتضافر الجهود لانتشال المرأة من واقعها المرير، والإسهام في خلق بيئة تتيح للنساء العيش في استقرار وأمان بعيدا عن مظاهر العنف والتمييز، لتكون المرأة قادرة على التمتع بكامل حقوقها الإنسانية، ومساهمة فعالة في المواقع السياسية والاقتصادية والتنموية كافة، وشريك أساسي في رسم السياسات واتخاذ القرارات الهادفة إلى بناء عراق آمن ومستقر وخال من العنف والإرهاب".
ص2
أكثر من 50 مليون مواطن عدد سكان العراق في 2030

بغداد – طريق الشعب
نشر الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، امس الاثنين، جدولا بتقديرات اعداد سكان العراق لغاية عام 2030.
ويبين الجدول، الذي نشرته وكالات انباء محلية، أن اعداد نفوس العراق المقدرة خلال العام الحالي تبلغ 39 مليونا و127 الفا و900 شخص، فيما بينت ان اعداد نفوس العراق في عام 2025 في حال بقاء نفس معدل الخصوبة والولادات والوفيات سيبلغ 45 مليونا و520 الفا و500 شخص، مشيرا الى ان اعداد نفوس العراق لعام 2030 ستبلغ 51 و211 الفا و700 شخص.

*****
كل ثلاثاء ...
الذئب على الأبواب
مرة أخرى

قبل اجتياح "داعش" لثلث الأراضي العراقية عام 2014، حذر الرئيس الأمريكي أوباما الساسة العراقيين، قائلا (إن الذئب على الأبواب) ولم يقرأ المعنيون الرسالة، ولو على طريقة "عبوسي" رغم أنها صدرت من مربي الذئاب أنفسهم. كما لم ينجحوا في تجاوز خلافاتهم العبثية، أو الحد منها في الأقل.
كنا نعيش ذيول الفوضى الدموية التي عصفت بالبلاد في عامي 2006 – 2007، والصراع على أشده، على منصب رئيس الوزراء بين القائمتين الكبيرتين الفائزتين في الانتخابات "النزيهة" وما تلا ذلك من حسم موضوع الكتلة الأكبر بفتوى من المحكمة الاتحادية، ساهمت في إجهاض حلم العراقيين بتشكيل حكومة قوية، تنقذ البلاد من أزمتها الخانقة المتمثلة بشلل المؤسسات التي بنيت على المحاصصة، وتحولت إلى إقطاعيات حزبية، عاجزة عن أداء واجباتها وحماية ناسها.
في الراهن العراقي، تعاد الاسطوانة ذاتها، ويبشر الرئيس "ترامب" والقادة العسكريون والمدنيون الأمريكان باقتراب الذئاب مرة أخرى من أبوابنا، ويتفق معهم كبار المسؤولين العراقيين في العديد من الكتل المتنفذة، بينما يرى العسكريون خلاف ذلك، وان الأمر كله مبالغ فيه لغايات ليست خافية على أحد، وهذا ما أكدته قيادة العمليات المشتركة مؤخرا، وزادت أن الوضع كله تحت السيطرة الكاملة!
في مذكراتها الشهيرة، اعترفت "هيلاري كلنتون" بصراحة نادرة (نحن الذين أوجدنا داعش للحفاظ على مصالحنا الحيوية في الشرق الأوسط). كما أن العمليات الإرهابية التي قام بها الدواعش في صحراء النخيب والثرثار والشرقاط ومكحول والمجموعة الثقافية في الموصل، والجريمة الوحشية بقطع رؤوس (50) امرأة أيزيدية في الباغوز، وغيرها الكثير، تعطي تحذيراً إضافياً لا ينبغي اهماله.
وتأتي هذه التطورات المقلقة على خلفية ضعف الوحدة الوطنية التي يجري الحديث عنها نظرياً، وتفتقر عمليا إلى أي انجاز يعتد به، فلاشيء غير الاجتماعات واللقاءات الزاخرة بتبويس اللحى.
فضلاً عما أشارت إليه وحذرت منه تقارير وزارة الداخلية ونواب الموصل، من أن بعض القيادات الأمنية والحشد، بدأت تزاحم وتطرد أهالي المناطق المحررة من أعمالهم وتحل محلهم، حتى في ساحات وقوف السيارات!
إن "داعش" لم تعد ورقة داخلية وحسب، فقوى متعددة إقليمية ودولية تتلاعب بها، وتحاول الاستفادة منها في تنفيذ أجنداتها، المعادية لمصلحة الشعب العراقي. ولا نأتي بجديد عندما نقول، إن هناك من يريد أن يبقى العراق ضعيفاً وغير فاعل في محيطه الإقليمي، الأمر الذي يجب أن تنتبه إليه الحكومة العراقية بشكل خاص، لاسيما وأنها تمتلك غطاءً سياسياً جيداً، وتحظى عملياً بدعم وإسناد معظم القوى والأحزاب السياسية الفاعلة.
اذن من واجب صناع القرار السياسي، ومسؤوليتهم المباشرة عدم الاستهانة أو الاستخفاف لا بهذه الإرهاصات، ولا بالنشاط الجديد الملفت لـ "داعش" فسياسات التهميش والإهمال، وعدم إنصاف أبناء المحافظات المنكوبة بـ "داعش" أدت في المطاف الأخير إلى اجتياحها بتلك السرعة القياسية، وأدخلت العراق في عنق زجاجة، لم يستطع الخروج منها بصورة نهائية لحد الآن.
لا شك أن الحكومة مطالبة بأن تسرع في إعمار المدن المخربة، وإعادة النازحين واللاجئين وتوفير فرص عمل لشباب هذه المدن والمحافظات، وان لا تتهاون في مكافحة الفكر المتطرف، وتوقف بلا تردد إساءات وتجاوزات من يبحث عن تأمين مصالحه الأنانية الشخصية أو الفئوية على حساب أبنائها، وزيادة معاناتهم الرهيبة أصلاً.

مرتضى عبد الحميد

********
وضع معايير لاختيار المفتشين العموميين وتدقيق إجراءات ملف التعيينات في ثلاث محافظات
النزاهة تكشف عن وضع آلية
لحسم ملفات الفساد الكبرى ضمن "مدة مُحددة"
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، عن وضع آلية لحسم ملفات الفساد الكبرى ضمن مُدد محددة، مؤكدا وجود ارادة حقيقية لدى الأجهزة الرقابية الوطنية لمواجهة التحديات التي تعيق عملها، وفيما أوعز المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، بتشكيل فريق مشترك لوضع آلية سريعة لمتابعة موضوع تهريب النفط والجهات المستفيدة منه، وجه بتدقيق عاجل في الاجراءات الخاصة بملف التعيينات في محافظات الديوانية وواسط وذي قار.
وقال رئيس هيئة النزاهة، عزت توفيق جعفر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من المهم تضافر جهود الأجهزة الرقابيَّة الوطنيَّة؛ من أجل مواجهة المهام الجسام التي تقع على عاتقها"، كاشفاً عن "وجود أعمالٍ جبَّارَةٍ شرعت هذه الأجهزة بإنجازها".
واشار خلال الاجتماع الدوريِّ للمنظومة الرقابيَّة الوطنيَّة، إلى "وجود إِرَادَةٍ حَقِيقِيَّةٍ لدى الأجهزة الرقابيَّة الوطنيَّة لمواجهة التحديات التي تواجه عملها، فضلاً عن دعم المجلس الأعلى لمكافحة الفساد لهذه الأجهزة وسعيه إلى توحيد جهودها؛ بغية تحديد ملفات الفساد الكبرى، ووضع آليَّة عمليَّةٍ وفاعلةٍ لإنجازها ضمن مُدَّةٍ مُحَدّدَةٍ".
وتابع البيان ان "الاجتماع، الذي عقد في مقرِّ الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد، ناقش جملة من المحاور التي تضمنها جدول أعماله، منها سبل وضع آليَّةٍ لاستقبال وإجابة المراسلات والمخاطبات مع مجلس النواب ولجانه المعنيَّة وآليَّة عمل فروع مكاتب المُفتِّشين العموميِّين في المحافظات، فضلاً عن بحث الإجراءات والنتائج المتخذة بصدد إكمال مُسْوَدَّةِ الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لمكافحة الفساد والمقياس الوطنيِّ للنزاهة".
واكد انه "تخلَّل الاجتماع عرض وجهات نظر المُفتِّشين العموميِّين بصدد المعوقات التي تواجه عمل مكاتبهم، وماهية الحلول التي يمكن أن توضع لتجاوزها بالتنسيق مع هيئة النزاهة والمجلس الأعلى لمكافحة الفساد".
وفي السياق، قال مكتب رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المجلس الاعلى لمكافحة الفساد عقد، اليوم (مساء الاحد)، جلسته الدورية السادسة برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وفي مستهل الاجتماع رحب رئيس الوزراء بممثل منظمات المجتمع المدني المعنية بمكافحة الفساد كعضو مراقب، واكد أن وجود المنظمات غير الحكومية هو رسالة على ان عمل المجلس هو عمل مؤسساتي وممنهج والهدف منه تقوية وتعزيز السلطات الرقابية وحل التقاطعات بين مؤسسة واخرى إنْ وجدت، والعمل بروح الفريق الواحد".
وتابع المكتب، "تمت مناقشة وضع آلية لاختيار المفتشين العموميين على أساس الكفاءة والنزاهة والاختصاص وبشكل ينسجم والمهام الملقاة على عاتقهم"، مبينا أن "المجلس بحث موضوع تهريب النفط والجهات المستفيدة منه، والايعاز بتشكيل فريق مشترك لوضع آلية سريعة لمتابعة هذا الملف، وقرر البدء برسم خارطة الفساد سواء في الدولة او مختلف التشكيلات ليتسنى معالجة كل ملف بمهنية ومعرفة تامة بالآليات المتبعة وعناصرها بما يسمح بمعالجتها وتطويقها والقضاء عليها".
ووجه المجلس، بحسب البيان، بـ "تدقيق عاجل في الاجراءات الخاصة بملف التعيينات في محافظات الديوانية وواسط وذي قار"، مستعرضا، التقارير الخاصة بـ"الاجراءات المتخذة فيما يتعلق باسترداد الرواتب التقاعدية لعدد من المسؤولين الكبار في الدولة العراقية وحسب ما جاء في تقرير ديوان الرقابة المالية، اضافة الى مناقشة مواضيع مهمة اخرى في جدول الاعمال".

********
إطلاق سراح رئيس حركة الجيل الجديد
شاسوار عبد الواحد بكفالة
بغداد – طريق الشعب
قرر قاضي التحقيق التابع لجهاز الأمن في مدينة السليمانية، امس الاثنين، إطلاق سراح رئيس حركة الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد مقابل كفالة مالية.
ونقلت وسيلة اعلام كردية عن محامي شاسوار عبد الواحد، قوله، "قرر قاضي التحقيق التابع لجهاز الأمن إطلاق سراح شاسوار عبد الواحد مقابل كفالة مالية 10 مليون دينار، ونحن الآن بصدد إكمال الإجراءات الاصولية". وبحسب تصريح المحامي، فيجب إطلاق سراح عبد الواحد اليوم (الاثنين) قبل الساعة 12 ليلاً. ودان تحالف الاصلاح والاعمار، امس الاثنين، اعتقال عبد الواحد، مؤكدا ان المعارضة حق مكفول ومن دونها لا يمكن التقدم. وقال التحالف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في الوقت الذي يعلن فيه تحالف الإصلاح والاعمار احترام السياقات القانونية والدستورية، لا يخفي التحالف استغرابه الشديد من اعتقال القيادي في التحالف شاسوار عبد الواحد رئيس حركة الجيل الجديد وعدد من انصار حركته". وأضاف "نؤمن بأن حرية التعبير عن الرأي هي حق من حقوق المواطنة التي كفلها الدستور العراقي وأن الرأي مهما كان مختلفاً ينبغي عدم قمعهُ وإسكاته مادام ضمن الأطر القانونية التي لا تستهدف الشخوص وانما تهدف الى التقويم السياسي والحكومي فالمعارضة السياسية حق مكفول وهي جناح الديمقراطية الآخر والذي من دونه لا يمكن ان تتقدم الحكومات وتتطور". وطالب التحالف بـ"إطلاق سراح القيادي في التحالف ورئيس حركة الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد واطلاق سراح جميع المعتقلين معه".

*************
عراك بالأيدي في نقابة المحامين والأخيرة تصدر توضيحا
بغداد – طريق الشعب
بين أمين سر نقابة المحاميين العراقيين، رزاق العبيدي، امس الاثنين، تفاصيل "الشجار" داخل مبناها، بالتزامن مع اجتماع داخلي. وقال العبيدي، لموقع "شفق نيوز"، انه "اليوم (الاثنين) كان الموعد لاجتماع الهيئة العامة الخاصة بالمصادقة على الميزانية للسنوات السابقة والسنوات القادمة، وبعد انتهاء الاجتماع وبعد التصويت، وعند خروج نقيب المحامين احلام اللامي قام أحد الزملاء باخذ (المايك)، وحرض الاعداد القليلة الموجودة، الذين هم منذ يومين يحرضون على الحضور بالتزامن مع الاجتماع نتيجة ابطال ترشيح زملاء اثنين من قبل اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات، فهذان الشخصان هما من قام بهذا التحريض".
وتابع أمين سر نقابة المحامين انه "بعد ذلك قام اربعة محاميين بالصعود على المنصة ومحاولة الاعتداء على نقيب المحامين احلام اللامي والاعتداء على اعضاء مجلس النقابة، وهذا التصرف دخيل على مهنة المحاماة"، مبينا ان "احد المحامين من الذين اعتدوا كان حاملا سلاحا معه وقد قام باشهار سلاحه، لكن الزملاء منعوا ذلك".
وبين ان "ما حصل اليوم هو تصرف دخيل على مهنة المحاماة، فهذه المهنة هي لقادة المجتمع وأصحاب رأي قانون يعلمون ويعرفون الطريق القانوني".
في المقابل، قدم الخبير القانوني أمير الدعمي، رواية تفاصيل مختلفة، عن تلك التي رواها العبيدي، قائلا في تصريح نقلته وكالة "ناس"، إن عددًا من المحامين أصيبوا بكدمات إثر الشجار الذي حصل خلال الاجتماع الذي عقد اليوم (الاثنين) في مقر النقابة، مشيرًا إلى أن “التصديق على الميزانية اليوم خلال الاجتماع جرى بصورة غريبة، حيث لم يوافق إلا أفراد من أعضاء الهيئة، إذ تم ذلك بصورة غير طبيعية، وهو ما يتطلب الوقوف بقوة أمام تلك المحاولات التي ساءت للنقابة وأعمالها”.
وأضاف الدعمي أن "ما حصل هو صراع على النفوذ والكراسي، إذ من غير المعقول أن تتم المصادقة على الموازنة المالية لأعوام 2016، 2017، 2018، بتلك الطريقة، التي شابها الغموض، والتسرع، على مرأى الجميع، وأمام أنظار الكل".
وعزا الدعمي هذا “التسرع إلى أنه في حال التصويت بشكل متأني على تلك الموازنات فإن ملفات الفساد ستظهر وهي بالمليارات، ومتورط فيها أعضاء كثيرون”.
ونفى الدعمي أن تكون الضجة الحاصلة بشأن الأعضاء المبطل ترشيحهم إثر قانون اجتثاث البعث، مشيرًا إلى أن “الصراع يتعلق بأزمة الموازنات”.
*****
ضبط آلاف التصاريح الكمركية المزورة قادمة من إيران
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للكمارك، امس الاثنين، مصادرة آلاف التصاريح الكمركية المزورة في منفذ زرباطية.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطة الكمركية في مركز كمرك زرباطية الحدودي تمكنت من ضبط آلاف التصاريح الكمركية المزورة في منفذ زرباطية قادمة من الجانب الايراني".
واضافت أن "هذه التصاريح كانت مخفية بكتب في شاحنة تحتوي مواد مختلفة في محاولة من السائق لايهام موظفينا بغية تهريبها عبر المنفذ ".

**********
أسرى حرب الخليج الثانية يحتجون ضد عدم تخصيص رواتب تقاعدية لهم
تظاهرات في بغداد والبصرة تطالب بوظائف وحقوق مهنية وتندد بالفساد
بغداد، البصرة – طريق الشعب
تظاهر خريجون وحملة شهادات عليا، امس الاثنين، في بغداد، للمطالبة بوظائف، فيما نظم آخرون تظاهرة في العاصمة أيضا، من موظفي العقود في مفوضية الانتخابات، داعين الى تثبيتهم على الملاك الدائم.
وفي البصرة، التي شهدت تظاهرتان، الأولى، نظمها عمال وموظفو العقود في دوائر البلديات، للمطالبة بتثبيتهم وصرف مخصصات مهنية، ومنحهم اراضي سكينة، وسط تهديدهم بالاضراب في حال تجاهل مطالبهم، كانت التظاهرة الثانية من قبل الأسرى السابقين خلال حرب الخليج الثانية، ضد عدم تخصيص رواتب تقاعدية لهم أسوة بالذين كانوا يقيمون في مخيم رفحاء.
المطالبة بوظائف

نظم عدد من خريجي الكليات وحملة الشهادات، صباح امس الاثنين، تظاهرة سلمية قرب جامع بنية ضمن منطقة العلاوي، وسط بغداد.
وطالب المتظاهرون، الحكومة والبرلمان، عبر لافتات رفعوها بتعيينهم في مؤسسات الدولة حسب اختصاصاتهم.
وتضم منطقة العلاوي وسط بغداد، مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
وكان مساء الاحد، قد تظاهر العشرات من اصحاب العقود في مفوضية الانتخابات، في ساحة التحرير مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وتشهد بغداد ومحافظات عدة بين فترة وأخرى، تظاهرات تطالب بتثبيت اصحاب العقود على الملاك الدائم.

منح حقوق مستحقة

وفي محافظة البصرة، قال داود الفريح، مراسل "طريق الشعب"، ان المئات من موظفي وعمال بلدية البصرة ومديرية البلديات، نظموا، صباح الاثنين، تظاهرة سلمية امام مبنى محافظة البصرة وقطعوا الطريق المؤدي الى المحافظة للمطالبة بزيادة رواتب الدرجات الدنيا وصرف مخصصات بدل العدوى، اضافة الى صرف المكافآت وتفعيل قانون التأمين الصحي وتحويل الاجراء اليوميين الى عقود.

تنديد بالفساد

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالفساد، والمطالبة بتحسين الرواتب وتوزيع قطع الاراضي وقال أحد المشاركين في التظاهرة، "نظمت هذه التظاهرة بتظافر جهود بلدية البصرة ومديرية بلديات البصرة، للمطالبة بتعديل رواتب ومخصصات منتسبي البلدية والبلديات التي نعتبرها قليلة جدا قياسًا ببقية الوزارات الخدمية"، مشيرا الى "تقاضي عامل الاجر اليومي في البلدية راتبا لا يتجاوز الـ 300 الف دينار تستقطع منها ايام العطل الرسمية والمناسبات اي ان راتبه الفعلي 220 الف دينار لا غير، فيما يحصل الحرفيون والعاملون الباقون الذين يعملون على الملاك الدائم على 240 ألف دينار لا غير، وهذا مبلغ لا يكفي لسد فواتير الانترنت وبعض الاحتياجات المنزلية.
وطالب بشمول المستحقين بتوزيع قطع الاراضي السكنية، وتثبيت العقود والاجراء اليوميين، كذلك احتساب الترفيع من تاريخ الاستحقاق اسوة بما معمول به في اغلب دوائر الدولة، مؤكدا على ضرورة إعادة النظر من قبل الجهات المعنية كوزارة الإعمار والإسكان والبلديات ثم المالية ومجلسي الوزراء والنواب، في رواتبهم وإنصاف هذه الشريحة.

رواتب تقاعدية

وفي البصرة أيضا، نظم العشرات من الأسرى السابقين خلال حرب الخليج الثانية، وقفة احتجاجية قرب مجلس محافظة البصرة للمطالبة بصرف رواتب تقاعدية.
وقال رئيس رابطة أسرى حرب الخليج الثانية عبد الكريم العبودي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عشرات العسكريين السابقين الذين وقعوا أسرى خلال حرب الخليج الثانية في عام 1991 شاركوا في وقفة احتجاجية قرب مجلس المحافظة الواقع في منطقة المعقل للمطالبة بحقوقهم، خاصة وأن اتفاقية جنيف لعام 1949 أكدت أهمية الاعتناء بالأسرى خلال وبعد إطلاق سراحهم"، مبيناً أن "المشاركين في الوقفة يطالبون مجلس النواب والحكومة العراقية بمنحهم رواتب تقاعدية أسوة بأقرانهم الذين كانوا محتجزين في مخيم رفحاء في السعودية".
ولفت العبودي إلى أن "الأسرى العراقيين تم احتجازهم في مخيم رفحاء لأشهر عديدة، ومن ثم عادوا إلى العراق، وتم احتجازهم والتحقيق معهم بقسوة قبل إرجاع بعضهم إلى صفوف الجيش، وتسريح بعضهم الآخر من الخدمة العسكرية".
وقفات احتجاج اخرى

بدوره، قال أحد منظمي الوقفة هشام الكناني، إن "عدد الأسرى العراقيين خلال حرب الخليج الثانية بحدود 32 ألف عسكري سابق، منهم بحدود ثلاثة آلاف من محافظة البصرة"، موضحاً أن "وقفات مشابهة من المؤمل تنظيمها في محافظات أخرى خلال الأيام المقبلة للمطالبة بحقوقنا".
يذكر أن رابطة أسرى حرب الخليج الثانية تم تأسيسها عام 2014، وأخذت تنشط في الآونة الأخيرة للمطالبة بمنح أعضائها رواتب تقاعدية على غرار الرواتب التي صرفتها الحكومة للعراقيين الذين كانوا يقيمون في مخيم رفحاء.

*********

ص3
العراق يدعو لاتفاقات ثنائية مع مصر على غرار الأردن

بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، أمس الاثنين، أن العراق يفتح ذراعيه لكل العرب، داعيا السفير المصري ببغداد لاتفاقات ثنائية على غرار الاردن، فيما لفت الى أن بلاده تتطلع لدعم البرلمان العراقي في تأطير الاتفاقيات. وقال الكعبي، في بيان صدر عقب استقباله، السفير المصري لدى العراق علاء موسى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق يتطلع لبناء علاقات استراتيجية مع جميع الدول العربية والدولية، مما يسهم في تثبيت اسس السلام والاستقرار والرفاهية في المنطقة، وأنه يفتح ذراعيه للأشقاء العرب للوقوف صفا واحدا أمام التحديات التي تواجههم والتعاون الفاعل في شتى القضايا والمجالات". من جهته اعرب السفير المصري عن "تطلع بلاده لدعم البرلمان العراقي ودوره الفاعل في تأطير الاتفاقيات وتنشيط عجلة الشراكة وفق المصالح المشتركة، على غرار ما جرى مع الاردن"، مشيرا الى، أن "العراق بلد محوري في المنطقة وذو تأثير كبير في القضايا العربية والاقليمية، وهو يشكل مع مصر، قوة العرب".*
*********
خبراء الطعن بجلسة التصويت على المرشح لوزارة الدفاع يقدمون تقريرهم اليوم

بغداد – طريق الشعب
أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، تلقيها تقرير خبراء دعوى المرشح لوزارة الدفاع فيصل فنر فيصل الجربا للطعن بجلسة مجلس النواب للتصويت عليه وزيراً للدفاع، فيما أجّلت المرافعة إلى اليوم الثلاثاء. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية عقدت جلستها ونظرت دعوى السيد الجربا للطعن بجلسة البرلمان المخصصة للتصويت عليه مرشحاً لوزارة الدفاع في 24/ 12/ 2018"، مشيرا الى، ان "الجلسة خصصت للنظر في تقرير الخبراء الذين قدموا تقريرهم إلى المحكمة"، فيما لفت إلى أن "المحكمة كانت قد كلفت ثلاثة خبراء من الأدلة الجنائية لكي يؤدوا خبرتهم في الدعوى لتقديم تقريرهم وحلفت الخبراء اليمين القانونية"، فيما لفتت الى، أن "تأجيل المرافعة جاء لغرض تدقيق التقرير المقدم من الخبراء، وأن الأمر الولائي الصادر عن المحكمة الاتحادية في الجلسة السابقة سيبقى نافذاً لغاية صدور حكم في الدعوى".

*********
عزا انخفاض عائدات الهيئة المالية الـ "داعمة للموازنات" إلى الفساد والهدر المالي
رئيس هيئة المنافذ الحدودية لـ"طريق الشعب":
عدد المنافذ الحدودية غير الرسمية المستخدمة للتهريب تضاعف!
بغداد- نورس حسن
أكد رئيس هيئة المنافذ الحدودية د. كاظم العقابي، أن اغراق الاسواق العراقية بالمحاصيل الزراعية الاجنبية هو جريمة بحق الاقتصاد العراقي، داعيا لمعالجة الأمر والحد من هذه الأزمة.
وكشف عن تضاعف عدد المنافذ الحدودية غير الرسمية بين العراق وسوريا وتركيا وإيران مقارنة بما كانت عليه سابقا، حيث يستخدم اغلبها للتهريب، فيما اشار الى ان الهيئة حققت خلال العام الماضي أرباحا بحوالي 2 ترليون دينار، عازيا اسباب انخفاض العائدات المالية، الى الفساد المستشري والهدر المالي الكبير الذي يحتاج الى إحكام السيطرة والقضاء عليه.

جريمة اقتصادية

وقال العقابي خلال حديث خاص لـ"طريق الشعب"، ان عملية اغراق السوق المحلية بالمحاصيل الزراعية غير العراقية، المتوفرة محليا والمحظور استيرادها، هو "جريمة اقتصادية منظمة تستهدف المُزارع العراقي وتؤدي الى عزوف فلاحينا عن العمل". واضاف انه بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا الصدد، تم وضع الامور في نصابها والسيطرة على الوضع، خاصة ما يتعلق بمحصول الطماطم.
وتحدث عن اوضاع المنافذ الحدودية والتطورات فيها، قائلاً ان "ادخال المنتجات الممنوع استيرادها مثل الطماطم لا يجري من خلال المنافذ الرسمية، وانما عن طريق التهريب عبر منافذ الاقليم، وتحديدا منافذ برويزخان وباشماخ وحاج عمران، مرورا بمدينة خانقين ووصولا الى سيطرة كباشي، وبعدها توزع الى بقية المحافظات العراقية".
وأكد الاستعانة بالمديرية العامة لمكافحة الجريمة الاقتصادية المنظمة، حيث ان الجهود المبذولة ادت بالفعل الى "قطع دابر الارساليات الخاصة بالطماطم المهربة، وخلال ايام ارتفع سعر الصندوق الواحد منها من 6 آلاف الى 12 ألف دينار".

تنسيق المركز والاقليم

وذكر انه خلال زيارة قام بها اخيرا الى اقليم كردستان، تباحث مع المسؤولين في حكومة الإقليم، وتم التوصل الى عدد من التوصيات التي يقع تنفيذ بعضها ضمن صلاحية رئيس الوزراء، وقد تم رفعها اليه للنظر فيها.
واضاف ان الهيئة طلبت من الاقليم تزويدها بأسماء ملاكات منافذه "لكي يتم تحويلهم من موظفين محليين الى موظفين اتحاديين"ـ وان المعلومات المطلوبة سترفع حال ورودها الى وزارة المالية "لاتخاذ اللازم"، مؤكدا انه "سيتم خلال الايام القادمة ربط منافذ الاقليم بشكل فعلي مع منافذ الحكومة الاتحادية".
واشار رئيس هيئة المنافذ الحدودية الى ان آخر نشاط مشترك مع الهيئة العامة للكمارك وهيئة الكمارك الحدودية في الاقليم كان يتعلق بتطبيق التعرفة الكمركية الموحدة في جميع منافذ العراق، تنفيذا لقرار رئاسة مجلس الوزراء رقم 13 لسنة 2019. "فحتى صدور هذا القرار كانت المنافذ في الاقليم وعامة المنافذ البرية والجوية والموانئ البحرية، تعتمد تعرفات كمركية مختلفة، وقد جاء هذا القرار فوحدها".
وفي خصوص منافذ غربي البلاد التي تمت استعادتها بعد تحرير الاراضي من تنظيم داعش، قال العقابي ان استخدام منفذ ربيعة في محافظة نينوى يقتصر في الوقت الحاضر على ايصال المساعدات الانسانية الى سوريا، وانه "شهد اعمال ترميم بسيطة قامت بها منظمات انسانية، فهو غير مهيأ بعد لأغراض التبادل التجاري". واضاف ان منفذي القائم والوليد في محافظة الانبار "تم تدميرهما بالكامل ولا حضور لهيئة المنافذ الحدودية اليوم فيهما". وبيّن ان اعادة اعمار هذه المنافذ واعادتها الى العمل، يتوقف على رأي القوات الامنية الماسكة للأرض في مناطقها.

تفاهم مع حكومة البصرة

وجوابا على سؤال "طريق الشعب" افاد رئيس هيئة المنافذ ان أبرز اهداف زيارته الاخيرة في 11 شباط الى محافظة البصرة كان التفاهم مع الحكومة المحلية "حول تطبيق اهم ما تضمنه قانون الموازنة في مادته 18". واضاف موضحا ان المقصود هنا "هو تخصيص نسبة 50 في المائة من ايرادات منافذ المحافظة الى المحافظة نفسها، على ان تخصص لتطوير المنافذ ومقتربات المنفذ ومشاريع المحافظة".
واشار د. العقابي الى ان لقاءه بمحافظ البصرة أسفر عن "وعد منه بتخصيص الايرادات المالية لعام 2019 لتطوير المنافذ الحدودية لمحافظة البصرة". وفي ما يتصل بالإيرادات المالية لعام 2018 ذكر انه علم من المحافظ انها خصصت جميعا لتمويل مشاريع المحافظة، خاصة تلك المتعلقة بتوفير المياه الصالحة للشرب، غداة الازمة التي عانتها المحافظة العام الماضي.
وتطرق رئيس الهيئة الى منفذي الشلامجة ومنفذ سفوان في محافظة البصرة، وذكر انه كان قد خصص عام 2012 مبلغ 50 مليار لكل منفذ لغرض تطويرهما، الا انه حال مباشرة المقاول العمل انفجرت احداث داعش الارهابية، فأصدر مجلس الوزراء قراره الرقم 347 "الذي تم وفقا له تجميد العمل الى حين توفر السيولة المالية".
وقال العقابي مضيفا ان السيولة المالية تتوفر حاليا من مصدرين، "الاول هو حكومة البصرة التي ستستطيع تأمينها كما سبق القول، والثاني هو حصولنا على منحة من الكويت لتطوير منفذ سفوان الحدودي. وسيتم الشروع بتطوير المنفذين قريبا".

منافذ غير رسمية

وسألت "طريق الشعب" العقابي عن المنافذ الحدودية غير الرسمية فقال ان "هناك معابر غير رسمية بيننا وبين كل من سوريا وتركيا وايران، وان اعدادها اليوم ارتفعت الى اضعاف ما كانت عليه، وهي تستخدم للتهريب".
وكان د. كاظم العقابي قد ابلغ "طريق الشعب" في حديث سابق (مطلع صيف العام الماضي) ان هناك 22 معبرا غير رسمي في عموم العراق.

واردات مالية

وفي شأن ما تحققه هيئة المنافذ الحدودية من إيرادات مالية ترفد بها الموازنات السنوية، قال رئيس الهيئة انها في عام 2018 حققت 2 ترليون دينار تقريبا وهي عبارة عن رسوم كمركية وضرائب، مبينا ان "الرقم المتوقع من الرسوم الكمركية والضرائب يجب ان لا تقل نسبته عن 10 الى 15 بالمائة من قيمة الاستيرادات" وموضحا ان سبب انخفاض العائد "يكمن في الفساد والهدر المالي الكبير، ونحن بحاجة الى احكام السيطرة على المنافذ والحدود عموما لمنع التهريب ومحاربة الفساد".
وتحدث العقابي عن مداخيل الاقليم المالية من المنافذ الحدودية، فذكر انها كانت في الاعوام السابقة تبقى كاملة لدى حكومة الاقليم، واضاف انها "اليوم وبعد صدور قرار رئاسة مجلس الوزراء الرقم 13 واستنادا الى قانون الموازنة لسنة 2019، يجب ان يذهب 50 بالمائة منها الى الحكومة الاتحادية ويبقى 50 بالمائة لحكومة الاقليم". واستطرد قائلا ان هذا هو ما نص عليه قانون موازنة عام 2018 ايضا، ولكن لم يتم الالتزام به حتى الآن.
وفي ما يخص المعوقات التي تواجه عمل الهيئة بيّن العقابي ان اهمها هو "الغيابات المتكررة والمستمرة من جانب اعضاء مجلس هيئة المنافذ الحدودية" على الرغم من ان هناك من ينوب عن كل عضو في حضور الاجتماع الشهري.
وفي ختام حديثه الى "طريق الشعب" لفت د. كاظم العقابي رئيس هيئة المنافذ الحدودية الى انه في عام 2017 أحالت الهيئة 316 مخالفة فقط الى القضاء، وان العدد ارتفع في عام 2018 الى الف و486 مخالفة، في اشارة الى تحسن اداء الهيئة وتطور جهودها لمحاربة مظاهر الفساد والتجاوز على المال العام.

**********
عبد المهدي يستذكر انتفاضة آذار المجيدة
ويشيد بتضحياتها الكبيرة
بغداد – طريق الشعب
استذكر رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، أمس الاثنين، الانتفاضة الشعبانية، مشيرا الى ان التضحيات الجسام التي قدّمها العراقيون أسهمت بحق في تمكين الشعب العراقي.
وقال عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مع إطلالة آذار من كل عام، نقف لنستذكر مثابة وضّاءة في مسيرة شعبنا العراقي المجاهد ضدّ الظلم والطغيان الصّدامي المقبور، لقد كان آذار من عام واحد وتسعين وتسعمائة وألف، أبرز بوّابة مرّ بها نضال شعبنا بكل أطيافه، إذ انطلقت مع مطلعهِ شرارة الانتفاضة الشعبانية في جنوبي العراق، مثلما تزامنت مع الثورة المجيدة لأبناء شعبنا في كردستان لتنتشر في عموم البلاد، وتنفّست مدننا رحيق الحرية والتحرر بفضل أبنائها، من سقط منهم شهيداً ومن رفع السلاح بوجه الدكتاتورية".
واضاف بحسب بيانه، إن "التضحيات الجسام التي قدّمها العراقيون مع فجر آذار من ذلك العام أسهمت بحق في تمكين الشعب العراقي أن يحوز مستقبلا زاهرا، يبنى على ترسيخ الديمقراطية والتعددية والحياة الحرّة المُنعتقة من ربقة التسلط واستحواذ الحزب الواحد على مقدّرات الأمة، مثلما أسهمت في زعزعة صنمية الدكتاتور وفضحت ممارسات نظامه عالمياً، فقد كانت عتبة فعلٍ رافض وثائر يؤكد انتماء العراقيين لأرضهم وتأريخهم وعيشهم المشترك".
وتابع قائلا، "الرّحمة والرفعة والذكر الخالد لشهداء العراق، شهداء الانتفاضة، سارية التحرر وحملة مشاعل الحرية، في الأهوار أم في الجبال أم في أزقة المدن، وعظيم المواساة لعوائلهم وأهاليهم الكرماء في ذكرى ارتقائهم أحياءً عند ربّهم، إنه نعم المولى ونعم النصير".
*********
شركة تركية تستثمر معمل ألبان أبو غريب
لمدة 15 عاما
بغداد – طريق الشعب
قررت شركة تركية متخصصة بصناعة الألبان، أمس الاثنين، الاستثمار في السوق العراقي، عبر إدارة أكبر معمل ألبان في العراق، بعد تعثره بعد عام 2003. وقال محمد جبار، المدير العام للشركة العامة للمنتجات الغذائية التابعة لوزارة التجارة العراقية، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "شركة مكأكوناين التركية المتخصصة بصناعة الألبان حصلت على عقد استثمار معمل ألبان أبو غريب وستتولى تشغيله لمدة 15 عاماً"، مشيرا الى، أن "جميع الموظفين العاملين في المعمل، سيحتفظون بوظائفهم من دون أي تغيير، بينما ستتولى الشركة المستثمرة للمعمل، مهمة الإنتاج واستيراد المواد الأولية وتسويق المنتجات". وتابع جبار قائلا، إن "الشركة التركية ستتولى أيضا مهمة تغيير الآليات الخاصة بصناعة الألبان"، فيما لم يكشف عن الكلف المالية الخاصة بعقد الاستثمار.
ويعتبر معمل ألبان أبو غريب، من أكبر معامل الألبان في العراق، وتأسس عام 1958، خلال تولي الملك فيصل الثاني رئاسة العراق، حيث تعرض للدمار بعد عام 2003، وسرقت العديد من محتوياته، وبدأت لاحقا وزارة التجارة بإعادة تأهيله، لكن المعمل يعاني من مشاكل إدارية ولوجستية، منعته من أن يكون منافسا لمنتجات الألبان المستوردة.

*********
القوات الأمنية تُحدد صحراء الأنبار كمنطقة عسكرية
وتطلق عملية كبيرة في المحافظة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت القوات الامنية في الانبار، أمس الاثنين، ان صحراء الأنبار منطقة عسكرية، محذرة رعاة الاغنام والمدنيين كافة من التواجد فيها.
وفيما كشفت خلية الاعلام الأمني عن انطلاق بعملية عسكرية واسعة في المحافظة لملاحقة المطلوبين، بينت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية بأن العراق بلد مخترق من قبل الجميع، موضحة سعي البرلمان لوضع اجراءات للحد من هذا الموضوع.
منطقة عسكرية

ورد في تحذير أمني حكومي اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "على رعاة الأغنام المتواجدين كافة في الصحراء مغادرة المنطقة فوراً باتجاه الرطبة - النخيب- الكيلو 160، وتعتبر المنطقة منطقة عمليات عسكرية يمنع تواجد المدنيين فيها"، منبها الى أنه "خلاف ذلك يعرض المخالف نفسه وعائلته للخطر ويعتبر هدفاً معادياً لقواتنا الامنية".
ويأتي هذا التحذير على خلفية اختطاف واغتيال عدد من المدنيين في النخيب والثرثار والرطبة من قبل عصابات داعش الارهابية في الأسبوعين الماضيين.

عملية واسعة في الأنبار

من جانبها أعلنت خلية الإعلام الأمني، يوم أمس، انطلاق عملية عسكرية واسعة في محافظة الأنبار لفرض الأمن.
وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قيادة فرقة المشاة الأولى التابعة لقيادة عمليات الأنبار شرعت في عملية عسكرية واسعة في مناطق جنوبي الصكار وقرية الضبعة، لفرض الأمن وملاحقة المطلوبين للقضاء والبحث عن اذا ما كان هناك مختطفين و تدمير مخازن الأسلحة والاعتدة وتدقيق معلومات العوائل كافة"، مشيرة الى، أنه "وضمن مواصلة خطط مطاردة وتتبع الإرهابيين، انطلقت عملية نفذتها فرقة المشاة السابعة في مناطق غرب وشرق وادي حوران، واسفرت العملية عن تدمير ستة انفاق وثلاثة اوكار وتفجير ٢٩ عبوة ناسفة".

تحذير برلماني

الى ذلك، رأت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، ان "العراق بلد مخترق من قبل الجميع"، فيما كشفت عن اجراءات للحد من هذا الاختراق.
وقال عضو اللجنة بدر الزيادي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "العراق حدوده مفتوحة للجميع، وهو بلد مخترق، واي دولة تحصل على اي معلومة عراقية بكل سهولة"، موضحا أن "جمع هذه المعلومات ربما يكون من خلال الشركات الامنية، التي تعمل بكل اريحية وعمل بعض السفارات، حيث يمكن لها جمع اي معلومات عن العراق بكل سهولة".
وأكد الزيادي ان "مجلس النواب، عازم على وضع ضوابط للحد من اختراق بعض الدول والجهات العراق، والحصول على معلومات داخلية".

***********

ص4
تشاد تغلق حدودها مع ليبيا الى اشعار آخر
انجمينا - وكالات
أعلن وزير الأمن التشادي "محمد أبا علي صلاح"، أمس الاثنين، إغلاق حدود بلاده مع ليبيا، وذلك في خطوة وقائية بعد دخول رتل من المسلحين إلى أراضيها من الجنوب الليبي مؤخرا. وقال صلاح خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "قررنا إغلاق الحدود مع ليبيا اعتبارا من الآن وحتى إشعار آخر"، مشيرا الى، أن "منطقة كوري بوغودي بإقليم تبيستي أصبحت ملتقى لأفراد العصابات والإرهابيين والمتمردين، وكل من سيتواجد في هذا الموقع من كوري سيعتبر إرهابيا". وأعلن البدء بـ"نزع السلاح من الشعب ومنع التنقيب عن الذهب رسميا في تلك المنطقة الغنية بالمعدن الاصفر، والتي تستقبل الكثير من الباحثين التشاديين والاجانب غير الشرعيين". وكانت تشاد قد أعلنت مطلع عام 2017 إغلاق كامل الحدود مع ليبيا الممتدة على 1400 كم لتعود وتفتحها جزئيا بعد بضعة أشهر، حيث ان الحدود بين البلدين اضافة الى حدودهما المشتركة مع النيجر، مليئة بالثغرات وتشهد عمليات تهريب مستمرة وعلى نطاق واسق.
***********
ترامب يحمّل محاميه السابق سبب افشال قمة هانوي
واشنطن - وكالات
أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الاثنين، إن إجراء جلسة الاستماع لمحاميه السابق، مايكل كوهين، في يوم انعقاد القمة مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، ربما عرقل التوصل إلى اتفاق مع بيونغيانغ. وكتب ترامب في تغريده على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "قرر الديمقراطيون إجراء مقابلة في جلسات استماع مفتوحة مع كوهين في الوقت نفسه الذي تُعقد فيه قمة نووية مهمة جدا مع كوريا الشمالية، فهذا يمثل تدنيا جديدا في السياسة الأمريكية وربما ساهم في المغادرة"، مشيرا الى، أن "قرار مغادرته سبب اتفاقا سيئا مع الجانب الكوري". وتزامنت القمة الامريكية الكورية الجنوبية التي انعقدت مؤخرا في فيتنام، مع افادة كوهين امام لجنة المراقبة في مجلس النواب الامريكي بواشنطن، متهما خلالها ترامب بإصدار أوامر له من اجل إطلاق تهديدات نيابة عنه نحو 500 مرة على مدى السنوات العشر الماضية.
*************
نائب عن حزبه طالب البشير بالاستقالة وعدم الترشح لولاية جديدة
السودان.. اضراب واسع اليوم في قطاعات حيوية
الخرطوم – وكالات
تقوم المعارضة السودانية بشكل متصاعد بخطوات جديدة توضح قوتها الجماهيرية واصرارها على تحقيق المطالب الشعبية وعلى رأسها رحيل البشير وحزبه عن السلطة، والعمل في مرحلة انتقالية حددتها ضمن اعلان مُسبق رسم شكل الخارطة السياسية المقبلة وكيفية ادارة الدولة بواسطتها.
وفيما دعا تجمع المهنيين السودانيين الى القيام بإضراب شامل اليوم الثلاثاء، للعديد من القطاعات الحيوية في البلاد، لإحراج النظام المأزوم، وكتوحيد لكافة الجهود الاحتجاجية المستمرة منذ أشهر، أعلن القيادي في المؤتمر الشعبي النائب بشير آدم رحمة، بأن لا حل امام البشير سوى تخليه عن السلطة ورئاسة الحزب وعدم الترشح للانتخابات المقبلة في اطار تلبية المطالب الجماهيرية التي ستبقى تطارده حتى وان قرر تمسكه بالسلطة.

اضراب وطني شامل

دعا تجمع المهنيين السودانيين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى "القيام بإضراب شامل في كل القطاعات وبمختلف المناطق والدوائر"، معلنا عن توجيهات عامة لكيفية الاضراب وآلياته، حيث اكد على، "التوقف عن العمل تماماً والذهاب إلى اماكن العمل ورفع مطالب وشعارات الإضراب على ان لا يؤثر بصورة مباشرة على صحة وحياة الناس".
وبيّن بحسب البيان، أن "الصحف الورقية والالكترونية وكوادرها سيضربون عن العمل مع الالتزام بنشر الأخبار الطارئة المتعلقة بالسلامة والأمن والكوارث، فيما سيحضر منتسبو شركات القطاع الخاص والقطاعات الإنتاجية، إلى أماكن عملهم والاعلان عن اضرابهم، فضلا عن اشتراك المهنيين والعمال واساتذة الجامعات والمصرفيين والبياطرة" كذلك.
وأشار الى، "تنفيذ اضراب جزئي لأنشطة المحاميين والقضاة، عدا المتعلقة بالثورة والثوار، فيما سيستمر اضراب الاطباء وأطباء الأسنان القائم لأكثر من شهرين عن جميع الحالات عدا الطارئة، كالتزام مهني واخلاقي، فضلا عن اشتراك الصيادلة، والمختبرات الطبية، والتمريض، والأشعة، والتخدير والعلاج الطبيعي، بنفس الأسلوب ايضا"، باستثناء تقبل "الحالات الطارئة في أقسام الحوادث والطوارئ والغسيل الكلوي، والحضانات والعناية المكثفة"، منوها بأن "المعلمين سيقومون باضراب شامل عن العمل عدا تغطية جلسات امتحانات الشهادة السودانية، وبدورها ستشترك ايضا شركات الخدمات مثل الاتصالات والكهرباء والمياه، باستثناء الأنشطة الفنية المهمة لاستمرارية الخدمة".

توجيهات خاصة

ووجه التجمع على، أن "الاضراب سيبدأ اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة السابعة صباحاً ولمدة 24 ساعة فقط"، شاملا كل "المهنيين والعمال والحرفيين في الخرطوم والولايات بوجوب حضورهم الى أماكن العمل في الاضرابين الشامل والجزئي، والالتزام بلبس الديباجة الموحدة للإضراب ورفع الشعارات الموحدة وارتداء الزي الذي يوضح طبيعة المهنة والعمل على توثيق الإضراب عن طريق الصور الفوتوغرافية الجماعية والفردية والفيديوهات، والعمل على توعية الناس بأهداف وطبيعة النشاط، ورفع إخطار موجز عن الإضراب وأهدافه وطبيعته، فضلا عن تكوين لجان الإضراب في أماكن العمل".

موعد رحيل البشير

من جهته، أعلن النائب بشير آدم رحمة، القيادي في المؤتمر الشعبي السوداني، أمس الاثنين، إنه لا حل أمام البشير لإنهاء الأزمة، سوى الإعلان عن تخليه عن رئاسة المؤتمر الوطني صراحة وعدم ترشحه للانتخابات المقبلة.
وقال رحمة، خلال حديثه لوكالة سبوتنيك، وتابعته "طريق الشعب"، أنه "لا بد من القيام بحل سياسي لوقف التظاهرات المستمرة، والإشكالية الكبرى، التي وضعها الرئيس الآن هي فرض الطوارئ في البلاد، واجراء محاكمات للمتظاهرين بقانون الطوارئ واصدار أحكام على نحو 60 شخصا، وهذا قانون يعيق الحريات، ويقيد حركة الناس والنشاط السياسي، وقد صدرت أوامر بموجب قانون الطوارئ تتيح للقوات الحكومية دخول المنازل وتفتيشها وأيضا إيقاف المركبات وتفتيشها في الشارع، ورغم فرض حالة الطوارئ وإجراءاتها فلم تتوقف التظاهرات"، مشيرا الى، أن "الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة لن تؤدي الى ايقاف الاحتجاجات، فالمطلوب الآن وصفة أخرى تؤدي إلى السلام الداخلي الحقيقي في المقدمة، وهذا الأمر يحتاج إلى حوار سياسي مع القوى، التي تشكل المسرح السياسي في السودان".

امكانية الحلول

وأكد النائب، على أن "البشير قادر على حقن الدماء ونقل المعركة الى البناء بدلا من الصراع الدموي، والقوى في السودان كثيرة منها من يعارض سلميا وبعضها يحمل السلاح ومنها الذين يحاربون في دار فور وجبال النوبة والنيل الأزرق، وكذا الأحزاب التي دخلت في الحوار ما بين المؤتمر الشعبي وحزب الاتحاد الديمقراطي والأحزاب الأخرى والحركات"، لافتا الى "دور قوى تجمع المهنيين الذين يقودون التظاهرات"، مبينا بأن "تهدئة ثورة الشارع تتطلب من البشير تجرده عن حزبه، والاعلان صراحة عدم ترشحه في الانتخابات المقبلة، والاعتراف بوجود خلل سياسي واقتصادي، وأن يدعو كل القوى السابقة لمؤتمر حوار للاتفاق على فترة انتقالية ويحدد توقيت وزمن ويتصل مباشرة بالأحزاب في الداخل، التي لم تشترك في الحوار والمعارضة"، فيما نوه بأن "تشبثه بالسلطة لن يخلصه من المتظاهرين وان اصراره على ابقاء الطوارئ سيهدد الأمن في البلاد"، ألا انه لم يشر الى اشتراط المعارضين عدم اشتراك حزبه الحاكم في المرحلة المقبلة بعد رحيل البشير والتوجه الى العمل خلال الفترة الانتقالية التي حددها المعارضون وقواهم العديدة.
********
موسكو لا ترى حاجة بعد لتشكيل مجموعات دولية جديدة حول سوريا
موسكو - وكالات
اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الاثنين، أنه لا حاجة لتشكيل أي مجموعات عمل جديدة حول سوريا في ظل وجود إطار فاعل متمثل في عملية أستانا، دون أن يستبعد إمكانية توسيعها.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة وتابعته "طريق الشعب"، إنه "لم يتطرق خلال محادثاته في العاصمة القطرية إلى مسألة تشكيل مجموعة عمل جديدة تعنى بإعادة الاستقرار إلى سوريا، نظرا لوجود ما يكفي من أطر وآليات لمعالجة الأزمة السورية"، مبينا بأنه "لا حاجة لتشكيل أي مجموعات عمل حول سوريا، وهناك عملية أستانا المتعارف عليها من قبل الجميع، والتي تخوض تحت سقفها الحكومة السورية والمعارضة المسلحة مفاوضات ناجحة بوساطة تركيا وروسيا وإيران".
وأضاف قائلا، أن "ممثلي الأمم المتحدة والأردن والولايات المتحدة شاركوا في صيغة أستانا بصفة مراقبين، قبل انقطاع الأمريكيين عن الحضور، ولا نستبعد التحاق مراقبين إضافيين بهذه العملية"، لافتا الى "دور الاتصالات الرباعية بين روسيا وتركيا والمانيا وفرنسا، وبقاء موسكو على اتصال مستمر مع المجموعة المصغرة وواشنطن عبر القنوات العسكرية"، فيما اوضح بأنه "لا حاجة لخلق مجموعة اخرى"، حسب قوله.
من جانب آخر، قصفت طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأول، بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي بالفوسفور الأبيض.
ونقلت وكالة سانا، عن مصادر محلية قولها إن "طيران التحالف الأمريكي قصف، مزارع الباغوز شرق دير الزور بقنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دوليا"، مشيرة الى، أن "القصف تسبب في مقتل عدد من الأهالي غالبيتهم من النساء والأطفال".
********
رد فلسطيني على قرار للولايات المتحدة
واشنطن - وكالات
أعلنت الخارجية الأميركية، أمس الاثنين، أن القنصلية الأمريكية في القدس ستندمج مع سفارتها في المدينة في بعثة دبلوماسية واحدة، في ضربة أخرى للفلسطينيين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الدمج لا يشير إلى تغيير في سياسة واشنطن بشأن القدس، والقرار جاء من أجل كفاءة العمل، لتكون هناك استمرارية كاملة للنشاط الدبلوماسي والخدمات القنصلية الأمريكية". في المقابل، أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن "قرار الإدارة الأمريكية إغلاق قنصليتها في القدس الشرقية ودمجها مع سفارتها في القدس، يمثل المسمار الأخير في نعش الدور الأمريكي في عملية السلام في الشرق الأوسط"، متهما "الإدارة الأمريكية بمناهضة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره". وأوقف الفلسطينيون اتصالاتهم السياسية مع إدارة ترامب منذ إعلانه في كانون الأول عام 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى مدينة القدس بعد ذلك بأشهر، فيما افتتحت الولايات المتحدة سفارتها في القدس رسميا في أيار الماضي، لتكشف بعدها عن خطة الدمج.
*******
قصف متبادل بين الهند وباكستان في كشمير
نيودلهي - وكالات
أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الهندية ديفيندير أناند، أمس الاثنين، أن تبادلا للقصف بين القوات الهندية والباكستانية جرى، في منطقة كشمير المتنازع عليها. وقال أناند في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "هذا الصباح حوالي الساعة الثالثة، انتهك الجيش الباكستاني، ودون أي سبب، نظام وقف إطلاق النار، وقام بإطلاق النار على قطاع آكنور، ورد جيشنا بإطلاق النار، وحوالي الساعة 06:30 توقف إطلاق النار"، مبينا بانه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي ضحايا في صفوف الجانب الهندي، كما أن المؤسسات التعليمية، التي تبعد خمسة كيلومترات من خط المراقبة عند الحدود الفعلية بين الهند وباكستان في كشمير لا تزال جميعها مغلقة، نظرا لارتفاع التوتر نتيجة تبادل القصف". ويأتي هذا التصعيد بعد ان تبادلت الهند وباكستان مؤخرا اسقاط طائرتين حربيتين من كل جانب وسط تأزم كبير في العلاقات وتلويح من قبل مسؤولين على تصعيد أكبر ان اقتضى الأمر لذلك.
***************
"الجزائر جمهورية وليست ملكية"..
شعار الاحتجاجات الرافضة لوعود بوتفليقة
الجزائر – طريق الشعب
تواصلت الاحتجاجات الشعبية الجزائرية، أمس الأول، في مناطق عديدة، احتجاجا على تقديم بوتفليقة ملف ترشحه رسميا إلى الانتخابات الرئاسية في 18 نيسان لولاية خامسة. والقى، عبد الغني زعلان، مدير حملة بوتفليقة الانتخابية، خلال إيداعه ملف الترشح في المجلس الدستوري، رسالة رئاسية مملوءة بالوعود، اطلعت عليها "طريق الشعب"، حيث لم تستطع تهدئة الشارع الجزائري الغاضب من ترشح الرئيس لولاية خامسة. ورفعت التظاهرات الليلية شعار (الجزائر جمهورية وليست ملكية) تنديدا بإصرار بوتفليقة على ترشحه، في مدينة بجاية بمنطقة القبائل، أمام مقر الولاية، فيما تعهد الرئيس الحالي، عبر رسالته، بـ"تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في حال فوزه، يحدد موعدها مؤتمر وطني، ويعمل أيضا على إقرار إصلاحات أساسية واعداد دستور جديد يطرح للاستفتاء والعمل على وضع سياسات عاجلة كفيلة بإعادة التوزيع العادل للثروات الوطنية وبالقضاء على كافة أوجه التهميش والاقصاء الاجتماعيين، بالإضافة إلى تعبئة وطنية فعلية ضد جميع أشكال الرشوة والفساد"، حيث لم يقتنع المتظاهرون بهذه الوعود واستمروا في التظاهر والتنديد بترشحه لولاية خامسة.
******
روسيا تبدي قلقها من تصريحات واشنطن بشأن التدخل العسكري في فنزويلا
موسكو - وكالات
أعرب رئيس الوزراء الروسيّ ديمتري مدفيديف، أمس الاثنين، عن قلق بلاده من تصريحات واشنطن بشأن بالتدخّل العسكريّ في فنزويلا.
وحذّر مدفيديف، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، نشر موقع الميادين تفاصيلها، من أن "ضجيج المعلومات حول فنزويلا يساعد على تقويض القانون الدوليّ وسيادة القانون" مشدداً على أنّ "روسيا تدعم الجهود الرامية إلى إجراء حوار بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة في البلاد وهي مستعدة لإجراء مشاورات بشأن فنزويلا".
ويأتي هذا التحذير بعد أن صرح غوايدو مؤخرا بأن "محاولة خطفه ستكون بلا أدنى شكّ واحدة من الأخطاء الأخيرة التي قد ترتكبها الحكومة"، في اتكاء واضح من قبله على الأمريكان، الذين بدورهم يسعون الى حشد تحالف بهدف تغيير السلطة في فنزويلا بحسب ما أعلن عنه مستشار الأمن القومي جون بولتون. من جانبها، أعربت نائب الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيز، أمس الأول، خلال لقاء مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو في موسكو عن تمسك بلادها بضرورة تعميق علاقات الشراكة مع روسيا.
وقالت رودريغيز، أن "الرئيس مادورو أعطانا تعليمات دقيقة وواضحة للغاية، بأنه يجب علينا تعميق التعاون مع روسيا، وتوسيع علاقاتنا في مجال الطاقة والتجارة والمالية".
******
مع اقتراب الانتخابات الرئاسية
الأرجنتين .. احتجاجات حاشدة واضرابات عمالية ضد سياسات الليبرالية الجديدة
رشيد غويلب
منذ عودة اليمين المحافظ الى السلطة في الارجنتين لم تتوقف حركة الاحتجاجات والاضرابات ضد سياسات الليبرالية الجديدة التي ينفذها الرئيس الارجنتيني ماوريسيو ماكري. ومنذ قرابة ثلاثة أشهر تكتسب المقاومة زخما جديدا، وفي هذا الإطار شهدت العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس ومدن البلاد الأخرى الجمعة الفائت مسيرات احتجاجية، شارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين، ومثلت قطاعات اجتماعية واسعة، وتميزت بالصخب والصوت العالي، الذي تمتاز به الحركة الاحتجاجية في البلاد. وكان السبب الإضافي للاحتجاجات هذه المرة الخطاب الذي ألقاه الرئيس في نفس اليوم في بناية الكونغرس المعزولة امنيا، بمناسبة استئناف جلسات البرلمان بعد انتهاء العطلة الصيفية.
ومع اقتراب اجراء الانتخابات الرئاسية في تشرين الأول المقبل، يحاول الرئيس رسم صورة إيجابية قدر الإمكان لسياسة حكومته، ولهذا ركز في خطابه على مكافحة الفساد وتهريب المخدرات وانفتاح الارجنتين الواسع على رأس المال الأجنبي. وبخصوص وضع البلاد الاقتصادي، ادعى الرئيس ان الأرجنتين "في وضع أفضل" اليوم مما كانت عليه عندما تولى مهامه في كانون الاول 2015. إن ما طرحه الرئيس يتناقض مع جميع المؤشرات الاقتصادية تقريباً، اذ بلغ معدل التضخم 47 في المائة في عام 2018، وهو أعلى معدل منذ 27 عاماً. ويرافق ذلك انخفاض في الأجور الحقيقية بنسبة 11 في المائة في عام 2018 و13 في المائة خلال سنوات دورته الرئاسية. ونتيجة لذلك، تجاوزت نسبة الفقر في الارجنتين، في عام 2018، ثلث السكان، وهي أعلى نسبة خلال السنوات العشرة الاخيرة. وبالنسبة للعام الحالي، تتوقع منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة حدوث ركود آخر مع ارتفاع معدل البطالة من 9.5 إلى 10 في المائة، حيث يمارس نصف العاملين، في القطاع غير الرسمي، اعمال مؤقته. وبالإضافة إلى ذلك، بلغت نسبة الدين الخارجي قرابة 100 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي، وبهذا تصبح الأعلى في بلدان المنطقة بأسرها.
وفي ضوء ما اشير اليه، تفاقمت خلال الأسابيع الاخيرة التوترات الاجتماعية والسياسية في البلاد. ودعا العديد من المنظمات الى تصعيد المقاومة. ولفت الاتحاد الأرجنتيني للمزارعين الانتباه، الأربعاء الفائت، إلى الوضع الخطير للعمال الزراعيين المؤقتين في بوينس آيرس والمدن الأخرى، وطالب بإقرار وتنفيذ مشروع قانون بشأن تملك الأراضي، وتوفير السلف، المدعومة من الدولة، للعمال الزراعيين. وقام المزارعون بتوزيع أكثر من 20 طنًا من الخضروات مجانًا، لجعل حالة التسويق الصعبة أكثر وضوحا. وقبل أسبوعين فرقت الشرطة في بوينس آيرس مسيرة مماثلة باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي. وفي اليوم الذي سبق الحدث نظمت الحركات الاجتماعية تظاهرة ضد الزيادة الجديدة في أجور الكهرباء، التي تؤذي القطاعات الأكثر فقرا في البلاد. وتزامنا مع ذلك نظمت نقابة عمال النقل تجمعا احتجاجيا، شارك فيه 10 آلاف عامل امام مصنع تعبئة الكوكا كولا في العاصمة، احتجاجا على التسريح المنظم للعمال.
ودعا تحالف "21 ف" النقابي الواسع، والذي حمل هذه التسمية بعد الاحتجاجات الجماهيرية الحاشدة في 21 شباط من العام الفائت، والتي شارك فيها قرابة 400 ألف مواطن، دعا التحالف الى مزيد من الاحتجاجات على أساس برنامج احتجاج وطني خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، لغرض مواجهة الزيادات الحالية في الأجور والرد عليها، واعمال السخرة الجماعية، واضطهاد النقابيين وسوء الوضع الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك يسعى التحالف إلى تنظيم إضراب عام وطني جديد، سيكون الخامس في فترة ولاية حكومة ماكري. ويضم التحالف أكثر من 1500 منظمة نقابية واجتماعية، سياسية.
ووفق تقارير إعلامية، وتحت شعار: "أوقفوا ارتفاع الرسوم والاسعار"، تظاهر في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، في منتصف كانون الأول الفائت، مئات الآلاف. وكانت الحكومة الارجنتينية قد أعلنت في نهاية عام 2018، ان العام الجديد سيشهد ارتفاعا جديدا في رسوم واجور الكهرباء والغاز والنقل المحلي، مما فجر الغضب الاجتماعي والسياسي من جديد.
**************

ص5
آفاق إنسانية لامتناهية، حوارات ومناظرات

صدر عن "دار عالم الكتب الحديث" للنشر والتوزيع في الأردن، كتاب جديد بعنوان:"آفاق إنسانية لامتناهية، حوارات ومناظرات" للباحث سعيد بوخليط. تسعى هذه الترجمة إلى العربية، عبر ضمها لمتواليات هذه الفسيفساء الحوارية والتناظرية، عرض وتجميع وتأريخ وتوثيق، أفكار وتصورات بعض الشخصيات المهمة بالنسبة لمسار الثقافة الإنسانية، حاضرا وكذا على امتداد المستقبل البعيد. إطار، حوارات وسجالات ونقاشات، تنوعت مصادر روافدها بين أصول الفلسفة والتاريخ والاقتصاد والموسيقى والطب والصحافة والتشكيل والرواية والأدب والتقنية وعلم الاجتماع، إلخ.
*************
"ذكرأة".. النص المفتوح والمقاربة الصوفية
احمد عواد الخزاعي
هي رواية أقرب إلى الذاتية، انطلقت من الخاص إلى العام، لتسلط الضوء على تجربة إنسانية لها خصوصيتها، لكنها تحمل في طياتها أبعادا إنسانية وسياسية وايدلوجية، عابرة للجغرافية والزمن، إنها "ذكرأة" للروائي علي الحديثي.
من الأبعاد الحديثة للرواية، والتي أشار إليها الناقد جان ريكاردو في كتابه قضايا الرواية الحديثة هي "البعد العضوي"، أي حضور الكاتب في نصه بطريقة ما، مما يجعلها مستجيبة له، خاضعة لطبيعته.. وهذا ما يلاحظه القارئ في بعض الإشارات، التي تعمد الكاتب أن يلفت نظرنا إليها، على إن البطل السارد قد يكون الكاتب نفسه.
تميز النص، بوحدة الموضوع، وغياب الحدث، وتعدد القصص الجانبية، التي عضدت فكرة النص وقصديته، الذي هيمن عليه صوت واحد هو صوت البطل السارد الضمني "عمار"، البطل الإشكالي، الذي يعيش المتناقضات وتداعياتها بوعي قائم واحد، ويتعاطى معها برؤية متعددة الأوجه.
نقف في البداية عند العتبة الأولى للنص وهو العنوان، يقول رولان بارت صاحب نظرية موت الكاتب " لا يوجد عنوان لا يحمل آثار ايدلوجية ومعرفية موجهة تصب في مصلحة القصد في العمل الأدبي".. لذا نجد أن "ذكرأة" التي منحها الروائي أكثر من تعريف على لسان بطله، فهي الحقيقة المحضة التي تلاحقنا وتفرض جودها علينا، خارج حدود الزمان والمكان، كما في حوار البطل مع المومس فيرني "نحن نعيش بين كذبتين كذبة الأقنعة الجميلة وكذبة الحقيقة البشعة، فاخترنا الجمال ليس حبا به بل لتستمر الحياة فقط، أتعلمين لماذا يضع خالي صبيح سريره قرب مكتبته، أي علاقة خفية بين النوم والكتب؟ الكتب ترينا وجه ذكرأة"..وفي نص آخر يعرفها على إنها حتمية أقدارنا على هذه الأرض، وسر وجودنا وشقائنا، كما في هذا الحوار بين البطل وسلام "لا وجود لشئنا في قواميسنا.. جئنا.. وسرنا.. وسنصل بلا شئنا"..
وفي إشارة ثالثة لمعنى ذكرأة يصفها، بأنها الشعور بالألم والعجز عن قول شيء ليس له مفردة في لغتنا "في حياتنا الآم لم تجد لها اللغة حروفا لوصفها، حينها نتعذب مرتين مرة بالألم ومرة بعجزنا عن قول كلمة لا حروف لها، عندما نصل إلى تلك الكلمة المفقودة نلوذ بذكرأة"..
لكن بالمحصلة ذكرأة هي قرين سيئ، تستحضره ذاتنا من زاوية مظلمة قابعة في أنفسنا، هي ذكرى مؤلمة نحاول جاهدين تجاهلها.
هذه العتبة الجدلية أرادها علي الحديثي أن تكون بوابه لنصه المثقل بالأحزان والخيبات والخوف والأمنيات الضائعة، عبر تصويره حياة بطل مثقف عازف عن الزواج، يعيش حياة مضطربة بوهيمية غير مستقرة، لكنه في الوقت نفسه يعاني انتماءً قسريا للمكان وارتباطا مشيميا مع بلده العراق ومدينته بغداد، وبيروت محط رحال حبيبته ليلى، فقد أخذ هذا الانتماء مساحة كبيرة أغنت هذا المفهوم وهذا ما يطلق عليه بأدب التشيؤ، حسب تعريف القاصة ناتالي ساروت، أي التعلق بالأماكن والأشياء التي تحمل رمزية وجدانية للأبطال..
غاب عن النص وجود تنغيم للحبكة الدرامية فيه، وتشظي هرميته، على الرغم من تماسك بناءه الأفقي، وهذا من سمات الرواية الحديثة، التي يغيب عنها الحدث المحوري، وتفضي إلى نهايات مفتوحة عائمة..
لذا كانت ذكرأة اقرب إلى قص الهذيان، حيث شكّلت وحدة سردية، تداخلت فيها، المنولوجات الداخلية مع الانطلوجيا والرؤى الفنتازية، وتقنيات الارتداد والاستذكار، والمثالية الخيالية، التي اقتربت من الصوفية في بعض محطاتها.
"عمار" البطل الذي تردد اسمه لمرات قليلة على لسان ليلى، يسافر إلى لبنان في رحلة قصيرة، الهدف الأول منها، رؤية ليلى، والثاني قراءة مذكرات خاله صبيح، الذي شكل وجها آخر للبطل، ومثل تحويلة موقتة للهروب من ذكرأة، عبر اللجوء إلى هذه الشخصية التي تميزت، بأنها لا تخضع لسطوة ذكرأة لأنها استطاعت إيجاد وسيلة ناجعة للهروب منها، عبر تدوين سفر أحزانها وخيباتها في وريقات، هذه المذكرات شكّلت عملية تضمين قصصي هو أقرب إلى الميتا سرد، فتحت بوابة أخرى تنفس من خلالها النص، بعدما أوصدت أبوابه في النصف الأول منه.
تكشف لنا هذه المذكرات، بأن خاله المثقف الذي يعيش وحيدا مع كتبه وكأسه، كان ضحية لقصة حب فاشلة مع زميلته في الكلية سوزان أم ليلى في مطلع ستينات القرن الماضي، بعدما اتضح له إنها يهودية الديانة، وتخفي انتماءها هذا خوفا من التهجير، لتجيبه ليلى عن هذه المذكرات برسالة كتبتها أمها سوزان إلى خاله صبيح، تخبره بعضا من حقيقتها.
تفرد النص بأسلوب جديد ادخله الروائي على نصه، وهو وجود الملاحظات التي تمثل قطعا مؤقتا في سياق المتن، كان يشير فيه إلى تعمد السارد التضاد في ذكر الضمائر، وتحويل المؤنث إلى مذكر والعكس، وكذلك ضمائر المبني للمجهول والغائب..هذه التقنية عملت على تغيير مسار النص ليأخذ منحى فلسفيا هيرمونطيقيا.

تميزت ذكرأة كنص مفتوح :-

1- البطل الإشكالي: كل شخصية قصصية غير مستقرة ناقمة على محيطها، متذبذبة، تعمد على طرح التساؤلات الجدلية نحو علاقتها بالوجود والآخر، تمنح النص خاصية استقرائية، أطلق عليها الناقد لوكاش تسمية "البطل الاشكالي".. في هذا النص تمكن علي الحديثي من صناعة بطل كهذا بإتقان، مع السماح لشيء منه أن يكون حاضرا فيه، على الأقل على المستوى الفكري والرؤية المشتركة للواقع المعاش، فقد كان عمار يعاني انفصاما فكريا عن محيطه البيئي، الغارق بالحروب والانتكاسات والأزمات والنزاعات الطائفية.. وهذه الإشكالية قد وقع فيها أبطال النصوص السردية لأدب الخمسينات والستينات من القرن الماضي، فاغلبهم كانوا يحملون هذه السمة السلبية اتجاه مجتمعاتهم المتخلفة، وان تباينت الأسباب والمعطيات..
لكننا نلاحظ إن البطل كان يعيش تناقضا آنيا في تعاطيه مع محركات هذه الحياة وثوابتها، فنراه يمارس الجنس مع مومس متزوجة دون علم زوجها، ودون أي شعور منه بالذنب، وفي مكان آخر يعبر عن رأيه في الدين بإيجابية عالية تصل حد الإيمان والتدين، يناقض سلوكه السابق الذي يتقاطع بشدة مع هذا المظهر الديني، كما في حواره هذا مع ليلى "ليلى أنا لا أؤمن بشي اسمه الإلحاد لاسيما في أرض العرب الإيمان بالله ليس قميصا نرتديه أو نخلعه وقتما نشاء ".
2- المقاربة الصوفية: طغت على بعض مفاصل النص نزعة صوفية قد تكون متوارية خلف تفاصيل تبدو بعيدة عن هذا المفهوم، لكن الروائي ابرز هذه النزعة بوضوح في مشهد الدير، الذي جمع عمار مع إيمان، حيث تداخلت فيه الرؤى وتوحدت رغم تقاطعها في بعض المحطات، لكنها صبت في مجرى واحد، وهو وحدة الأديان ووحدة الوجود، فاستحضار السفر الإنساني بدءا بعلاقة الإسلام في نشأته الأولى باليهود، وانتهاء بقصة حب عمار وليلى، مرورا بعلاقة الحب التي جمعت صبيح بسوزان، وتهجير اليهود من العراق، والحرب الأهلية اللبنانية منتصف سبعينات القرن الماضي، والحرب الطائفية في العراق.. كل هذا شكل كولاج اختلفت صوره لكنها توحدت في قصديتها، التي تشير إلى إن كل المسميات والانتماءات ماهي إلا عناوين فرعية وتشظي لحقيقة كبيرة وسامية وهي "الحب"، الذي يمثل الإنسانية والمواطنة والتعايش السلمي والاعتراف بالآخر، وهذا ما أراد الروائي إيصالنا إليه، وقد ضمنه في رسالة سوزان لصبيح "حينما عرفت بأن الحب هو أصل الأديان كلها وما هذه الطقوس إلا واجهات نؤديها كموظف في دائرة، ولكل دائرة قوانينها وضوابطها".
3- الخاتمة: من الملاحظ إن مفردة ذكرأة التي شكلت العمود الفقري للنص قد اختفت في النصف الثاني منه الا ما ندر، على الرغم من تكرارها المستمر في النصف الأول منه، وقد استعاض عنها الروائي بمذكرات صبيح ورسالة سوزان، لتكون بديلا لاستحضار ماض حزين ومؤلم عاشه الحبيبان في ظروف مشابهة لما يعيشه البطل لكن بصور وتجليات أخرى.. كانت الخاتمة تمثل استمرار لمتوالية عمليات الارتداد والاستذكار والاسترجاع، ومثلت تلخيص لفكرة وفلسفة الرواية، أشار فيها الروائي ولو من بعيد، إلى إن ليلى ماهي إلا إيقونة تمثل المرأة بكل تناقضاتها وتمثلاتها " الحب والغريزة، الوطن والغربة، الهوية والضياع"..
ليلى كانت رمزية مثيولوجية لسر وجودنا بكل جماله وشقائه، وقد حمل اسمها دلالة تاريخية نابعة من تراثنا العربي كمثال للمرأة العاشقة والمعشوقة حد الجنون.. لذا نجد إن خاتمة النص كانت عائمة مفتوحة على تساؤلات ونهايات أخرى، قد تفضي إلى قناعات جديدة، ربما تتشكل عند البطل بعد قراءة مذكرات خاله صبيح ورسالة سوزان، وبعد أن أدرك أن ليلى هي "حب" يمكن أن يتحول إلى كيان حقيقي، يمثل نصفه المفقود الذي غيبته عنه ذكرأة، بعدما فشل سابقا وعلى امتداد النص، بأن يصنع كيانا مماثلا يحتوي فيه هذه أل "ذكرأة".
*****************
ثالث أيام الأسبوع...
المعلم العظيم

في الصف الثاني الابتدائي، كان "أستاذ سامي" معلم درس القراءة ومرشد الصف أيضاً. شابا مهندما أنيقا، صاحب عينين زرقاوين، وأنفا رفيعا ومقوسا، وشعرا يميل الى الشُقرة. كان "أفندياً بحق وحقيق".
لمحني في أول أسبوع، وأنا أكتب "الوظيفة" فانبهر من كتابتي المستقيمة على خطوط الورقة، دون أن ينزل قلمي وتسرح الكلمات الى الأسفل كما يحصل في كتابات التلاميذ على صفحات دفاترهم. توقف فجأة وأمسك بالدفتر وعرضه على التلاميذ ليشاهدوا حسن "وظيفتي" ويتحسروا على معمار وظائفهم "حيّه ودرج"!
لم يكتف بهذا، بل دس أصابعه في جيب بنطاله الصغير وأمسك بعشرة فلوس وقدمها لي. والحق أن هذا التكريم لم يتوقف عند ذلك اليوم بل استمر في متوالية "عشر فلوسية" على مدى عام.
طقس "العشر فلوس" جعلني سعيداً جداً، ليس لأنني أفضل التلاميذ في كتابة الوظيفة، بل أغناهم في "يوميته" التي بلغت عشرين فلساً مقارنة بيومياتهم التي تتراوح بين خمسة الى عشرة فلوس، ناهيك عن جيوب "المساكين" الخاوية، من أبناء العائلات المسحوقة.
بعد أكثر من ثلاثين عاماً، عادت تلك "اللمحة" وارتسمت على ملامح المعلم العظيم مقرونة بابتسامة، لكنًّ انتاجها جاء من لحظة مغايرة في نهارات الحصار التسعيني. كنتُ أدخن سيكارة، وحالما مر من أمامي تحركت يدي لا ارادياً وأخفت السيكارة عن بصره. أدرك المعلم النبيه، وقد غدا عجوزاً، أنني أحد تلامذته دون شك.
ابتسم "أستاذ سامي"، وأحسب أنه مر بإعادة سريعة لشريط عمره، وانتهى بشعور غريب، جمع بين الفخر بمسيرته التربوية العظيمة، وبين مكافأة وطنه المجزية له في أواخر عمره.
لم يعد "سامي" ذلك الأفندي المهندم الجميل والكريم، بل شبح، جيوبه خاوية، ويقود "بايسكل بلا مداگر"، وخلفه "صندوق طماطة"، ولا يملك بيزة!
أستاذ سامي.. ما زلت أحبك، وما زلت قدوتي، وما زالت فرحتي "بعشر فلوسك" مبهرة وتساوي كل كنوز الدنيا.

عبد الكريم العبيدي
*********
المقهى الثقافي يعرض "مرايا الشتات" وقراءتين سينمائيتين
طريق الشعب "خاص".. لندن
قدم المقهى الثقافي العراقي في لندن أمسيته الجديدة في ٢٢ شباط ٢٠١٩ وتضمنت عرضا سينمائيا للفيلم العراقي الوثائقي الطويل "مرايا الشتات" للمخرج قاسم عبد الذي رحب به السينمائي علي رفيق باسم المقهى ودعاه الى قراءة كلمته عن فيلمه فقال: "ليس لدي كلمة في الواقع وانما ارحب بالحضور وأتمنى لهم مشاهدة ممتعة لفيلمي "مرايا الشتات" وأرجو ان ينال رضاكم.. وأود القول ان من الأشياء المهمة لنشاط المقهى الثقافي أنه نشاط مستقل، غير حكومي، وغير سلطوي وهدفه الأساسي دعم الإبداع ونشاط الفنان المبدع، لهذا من دواعي فخري ان أشارك في هذه الأمسية للمرة الثالثة في فعاليات المقهى الثقافي.. أتمنى ان تكونوا معي في تحية المجموعة التي تشرف على ديمومة هذا النشاط، واسمحوا لي باسمكم ان أحييهم لما يقومون به من عمل مهم في دعم الثقافة العراقية".
لؤي عبد الإله: قراءة سينمائية

تحدث الكاتب لؤي حمزة عن الفيلم في قراءته، قال:
في الأفلام التي شاهدتها لقاسم عبد أتلمس الجهد الحثيث بتحويل ما هو عادي ورتيب في الحياة اليومية الى خط سردي متناغم يقترب من خط الأسطورة عبر اللقطة التي تشبه النوتة الواحدة التي يتركها الموسيقي على ورقته بانتظار النوتة الثانية وبالتراكم يتحقق العمل الموسيقي الذي يعطي انطباعا ان كل شيء كتب دفعة واحدة. هنا في هذا الفيلم تداخل متواصل ما بين الحاضر والماضي، عبر تعقب وجوه الفنانين المستعارة من فيلم قاسم السابق "وسط حقول الذرة الغريبة" في لقطات قصيرة تمنحنا شعورا بأن هناك وراءنا يقف لص ظريف خفي لا نراه ولا نعرف انه موجود.
البناء الدرامي للفيلم : بعكس فيلمه "همس المدن " الذي يختفي الحوار تقريبا منه وتحل الكاميرا الصامتة لتستثير العاطفة والأسئلة في نفس المشاهد عبر ما يمكن تسميته بـ"الدلالات" هنا يصبح الحوار الذي يأخذ أشكالا متعددة تتراوح ما بين الاعتراف والمناجاة والتذكر والتأمل، ولكن يصاحب الحوار لقطات متفرقة يربطها خيط السرد القصصي نفسه، لذلك فإن ذاكرة المتلقي هي الأخرى تستفز لاسترجاع تجربته بشكل ما، إضافة الى تلمس العالم الذي يعيش فيه الفنان أو العالم الذي يسترجعه في حديثه.
ليس هناك أسئلة تطرح على الفنانين ولكن الفيلم يسير على شكل شبه دائري متنقلا بين الفنانين للإجابة عن سؤال محدد، وأحيانا تنكسر هذه الدائرة فيعود أحد الفنانين الى الظهور ثانية بعد ثلاث أو أربع مساهمات مع فنانين آخرين.

الثيمات الأربعة التي يدور حولها الفيلم:

الثيمة الأولى: مقاربة الفنانين والتعرف على مشروعهم الحالي وما يطمحون الى تحقيقه في مشروعهم القادم. وهذا يساعد المتلقي على التعرف على كل فنان وأسلوبه وما يميزه عن غيره، أي بصمته التي نجح في تشكيلها بعد سنوات كثيرة من العمل الفني في المنفى.

الثيمة الثانية: العلاقة بالوطن
بالنسبة للفنان التشكيلي الذي يشده العالم البصري المحيط به هناك دفع متواصل عن عالم وطنه البعيد في الذاكرة "بعكس الروائي" لكنه في الوقت نفسه يبقى الماضي عنصرا مغذيا للذاكرة، ويختلف من فنان الى آخر.
الثيمة الثالثة: الحياة الشخصية للفنان: مدى تفاعله مع البلد المتبني. مدى تفاعل حياته الخاصة على أعماله الفنية.
الثيمة الرابعة: كيف كان تأثير التغيير السياسي الذي ترتب بعد الغزو الأمريكي – البريطاني في العراق على الفنان نفسه. هل منح الفنانون فرصة لحفظ أعمالهم في متاحف مخصصة للفن الحديث مثلما كان الحال مع فناني إسبانيا وتشيلي بعد انتهاء الحكم الدكتاتوري فيهما؟ أو منحوا فرصة للمساهمة في مشاريع فنية ما؟
هذا الفيلم عينة تتجاوز حدود التوثيق بقدر ما هي تسعى الى منحنا القدرة على ملامسة مدن عديدة يعيش فيها الفنانون: مالمو، روما، فلورنسا، لاهاي.. الحياة اليومية لهم.. علاقتهم بالمحيط :الناس.. كيف تركت المدن نفسها بصماتها عليهم.

صفاء صنكور.. قراءة سينمائية:

وتحدث الناقد السنمائي صفاء صنكور في قراءته السينمائية، قال: يقترح الفيلم علينا أكثر من مدخل لقراءته وهذه المداخل يمكن أن تتوزع في عدد من الثنائيات: العلاقة بين الواقع والفن، بين الوطن والمنفى أو المهجر، بين التمثيل والمرجع الواقعي، بين الهوية وتحولاتها وأدوات التعبير السينمائي بين السينما والرسم أو الفن التشكيلي عموما.
في الثنائية الأخيرة أرى أن قاسم لم يهتم بتقديم الفن التشكيلي في فيلمه بوصفه فنا يبحث في جمالياته بل استخدمه أقرب الى "الدليل" الذي يؤكد من خلاله آراء وخلاصات وخيارات شخصيات فيلمه. وهنا أقارن بين تعامله مع اللوحة في فيلمه الأول " وسط حقول الذرة الغريبة "أنتجه في مطلع تسعينات القرن الماضي" وفيلمه الآخر "مرايا الشتات"، أنتجه عام ٢٠١٨ وعاد فيه الى نفس الفنانين"، ففي الأول كانت كاميرته تتحرك داخل تفاصيل اللوحة في حركة "بان أو زووم إن أو زووم آوت" في محاولة لخلق إيقاع جمالي يعتمد على الحركة داخل اللوحة ويدعمها باستخدام موسيقى تصويرية مناسبة ومثلا على ذلك تصويره لوحات الفنانة عفيفة لعيبي، حيث انطلق من تصوير الناي داخل إحدى اللوحات مع موسيقى الناي في الموسيقى التصويرية، ليحلق في تفاصيل وأجواء لوحاتها الجمالية. أما في "مرايا الشتات" فلم يستخدم هذا الأسلوب بل لجأ الى تصوير اللوحات كاملة والقطع من لوحة الى أخرى عبر المونتاج. وكأنها انعكاسات خارجية أو مرايا عنها تظل أمامنا دون الغوص في تفاصيلها وعوالمها.
أما بنية العنوان بين الفيلم فعبارة "وسط حقول الذرة الغريبة".
كانت استعارة ربما من قصيدة لجون كيتس أو بشكل مباشر من سفر روث "راعوث" في العهد القديم، الذي يتحدث عن الشتات والغربة والحنين الى الوطن، لكنه في الفيلم اللاحق انتقل الى التأمل في قضية الغربة والوطن والحنين من خلال انعكاساتها فجاء العنوان "مرايا الشتات".
وهنا لابد من التركيز على المقارنة بين الفيلمين وتحولات الفنانين السبعة خلال نحو ثلاثة عقود تقدم لنا وثيقة رائعة ليس عن خيارات الفنانين حسب، بل خيارات الانسان العراقي في واحدة من أخطر اللحظات في تاريخ العراق الحديث.. ولا بد لي من الدعوة الى ان نكثف الدراسات النفسية والاجتماعية وشتى الاتجاهات المعرفية الأخرى لدراسة أنفسنا وما جرى للإنسان العراقي خلال تلك الفترة الحرجة، وصولا الى استنباط كامل العبر منها وتحديد مسارات إنساننا وسط صيرورة هذا العالم بالغة التعقيد.
ان واقعية قاسم وتعلقه بتقديم اليومي والعادي والمألوف، تتجلى في تعامله مع الفن، فهو لا ينشغل representation بقضية التمثيل بل يحاول ان يقتطع لنا مقاطع من الواقع نفسه، ومثالا على ذلك تركه نصب الكاميرا اثناء تصوير فيلمه السابق " بعد السقوط" فيدعها تسجل كل شيء وتوثق بحيادية، لكنه في النهاية يحاول أن يجمع كل هذه التفاصيل العادية واليومية والمألوفة ليخلق منها عملا ملحميا، وبعمله هذا هو يقترب من الشاعر ويليامس كارلوس الذي واجه تحدي ت. س. أليوت وعزرا باوند، بكل استعاراتهما الجمالية والثقافية والأسطورية العالية وبكل البلاغة الصورية المتفوقة لدى باوند مثلا، ليعود مترسما عمل "يوليسيس" لجيمس جويس فيخلق لنا ملحمة شعرية عمادها تفاصيل واقعية يومية وعادية ومألوفة.
بعد العرض رحب مدير الأمسية بأحد أبطال الفيلم والذي حضر عرض اليوم قادما من المدينة الإيطالية فلورنسا وهو الفنان التشكيلي العراقي رسمي كاظم الخفاجي..
ثم كانت مداخلات الجمهور من بينها:
• الشاعر عواد ناصر: شكري مناصفة للمقهى الثقافي وللفنان قاسم عبد ففي فيلمه هذا حقق واحدة من أهم مزايا العمل الفني المتمثلة بما يضيفه العمل الفني للمتلقي، فأغلب الفنانين المشاركين في هذا العمل، أصدقائي أو أعرفهم شخصيا، لكن الكثير من المعلومات وطريقة تعاملهم مع الحياة وأساليبهم الفنية قد تعرفت عليها اكثر الآن من خلال عمل قاسم.. بالإضافة الى ما وفره من متعة كبيرة.. أكرر شكري له وإعجابي.
• الكاتبة إبتسام يوسف الطاهر: وجدت أجمل ما في الفيلم اختيار قاسم للموسيقى.. سؤالي هل انت اخترتها ؟ أم هناك احد ساعدك الاختيار؟ الموسيقى التصويرية كانت جدا موفقة ورائعة جدا..
بعض المشاهد أحسست عبرها إنك قد رسمت لوحات وشاركت أيضا الفنانين الذين قدمتهم في الفيلم بلوحات تصويرية.. شعرت وكأن تلك المشاهد هي لوحات أكثر مما هي لقطات سينمائية.. ثم وهناك مسألة أخرى ينبغي عليّ قولها انني شاهدت الفيلم وكأنه عدة أفلام فهناك عدة موضوعات مكثفة في فيلم واحد..
**************

ص6
مجالس المحافظات من التكليف الإداري إلى العبث السياسي
خليل ابراهيم العبيدي
ونحن على أعتاب انتخاب الدورة الرابعة لمجالس المحافظات، يجد أي منا ان هذه المجالس لم تكن تختلف بعضها عن البعض الآخر رغم أن المنطق يقضي انها تمر بعد كل دورة انتخابية بتجربة تغنيها للدورة التالية، غير ان ذلك لم يحدث لسبب واحد تدور حوله كل الإخفاقات الا وهو ان الأحزاب السياسية الحاكمة لم تكن مدارس تعد الكوادر الإدارية التي تمكنها من التصدي لمتطلبات العمل الحكومي، ومنها العمل في هذه المجالس، عليه فإن مسألة الوقوف أمام كل هذه الإخفاقات تعد بمثابة المحاولة الجدية للنقد البناء لإنقاذ القادم لمثل هذه المجالس لأنها لم تعد بمثابة التجربة بعد كل هذه الأعوام من حكمها، ومن خلال معايشتنا لواقع المحافظات في ظل المتصرف إبان الحكم الملكي او المحافظ في العهد الجمهوري نلاحظ أن تلك القيادة للمحافظة كانت قد أثمرت بعضا من التقدم الملحوظ في واقع تلك المحافظات الاداري والاقتصادي والعمراني وتم وضع المقدمات الحضارية على الاقل لمراكز المحافظات والاقضية والكثير من النواحي، وكان يقف الى جانب المتصرف او المحافظ كل من مدراء الدوائر الفرعية للمصالح والدواوين الحكومية، وكان كل من مدير التربية ومدير الصحة ومدير البلديات ومدير الخزينة ومدير دائرة الري ومدير الزراعة ومدير الامن ومدير الشرطة وغيرهم من المدراء كل حسب مسؤوليته واختصاصه يشكلون مجلس ادارة المحافظة، وبموجب اجتماعات دورية، رغم أن النظام القائم آنذاك لم يكن يأخذ باللامركزية الادارية، كما جاء في الفقرة الثانية من المادة 122 من دستور عام 2005، حيث نصت على، ان تمنح المحافظات التي لم تنتظم في اقليم الصلاحيات الادارية والمالية الواسعة بما يمكنها من ادارة شؤونها على وفق مبدأ اللامركزية الادارية، وينظم ذلك بقانون، وأراد المشرع بهذا النص الصريح ان تهتم مجالس المحافظات بالشؤون الإدارية والمالية البحتة بعيدا عن سلطة المركز في كل أمور المحافظة ولم يشر المشرع إلى الاهتمام بالشؤون السياسية، وهذا ما أكدته الفقرة أولا من المادة الثانية من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008،المعدل، حيث نصت على أن مجلس المحافظة:- هو السلطة التشريعية والرقابية في المحافظة وله حق إصدار التشريعات المحلية بما يمكنه من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الادارية بما لا يتعارض مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية. ولم تكن نية المشرع متجهة إلى منح هذه المجالس أية اختصاصات غير ادارية، وهذا جاء معبرا تماما عن توجه المشرع نحو نقل تجارب الدول المتقدمة وفق هذا القانون في إدارة الشؤون البلدية والعمرانية وأشغال الهندسة المدنية، ففي السويد مثلا تختص المجالس البلدية بادارة شؤون الجوازات واجازات السوق ورخصة قيادة السيارات، والشؤون البلدية وامور الكهرباء وادارة المياه والمياه الساخنة لتدفئة الدور والأماكن العامة طيلة ايام السنة، والبلدية مسؤولة عن حضانة ورياض ومدارس الاطفال وغيرها من شؤون الخدمات العامة التي تتصدى لها الدول، وان دوائر البلدية هناك بقلة كوادرها وكثرة اخلاصها تقوم بكل هذه الأعباء بسلاسة والبريد الذي هي أيضا مسؤولة عن نشاطه الواسع يقوم بإيصال الجواز او الهوية الوطنية او إجازة السوق، وغيرها من الوثائق التي تهم المواطنين والمقيمين الى دورهم، وان المجالس البلدية تتكون من موظفين ومتبرعين من المتقاعدين أصحاب الخبرة في شتى ميادين الحياة، لقد كنا جميعا نأمل أن تأخذ مجالس المحافظات بأيدي محافظاتها نحو تقدم ملموس وعمران محسوس على وفق المثل القائل (اهل مكة أدرى بشعابها) غير ان تجارب الدورات السابقة كانت مخيبة للآمال بل يعجز الإنسان المدرك عن وصف نتائج اعمال هذه المجالس وللأسباب التالية:
1 - لم تقم الاحزاب السياسية الحاكمة بتهيئة كوادرها اداريا وعلميا للتصدي لمهام مجالس المحافظات المنصوص عليها بالقانون رقم 21 لسنة 2008، وان الأحزاب ذاتها لم تكن مهيأة لإدارة شؤون دولة مثل العراق، بل انها كانت احزاب سياسية بامتياز. وأنها اتخذت من الدعوة لانتخاب مجالس المحافظات وسيلة للكسب الحزبي والتوسع الجماهيري ليس الا، وأنها أجرت الانتخابات لهذه المجالس قبل صدور قانونها.
2 - لقد تم زج الكثير من الأشخاص ليكونوا اعضاء في هذه المجالس، وهم على غير دراية بمتطلبات عملها، او لم يكونوا يحملون المؤهل العلمي الذي يساعدهم لإدارة مثل هذه المجالس على وفق مبدأ اللامركزية الادارية.
3 - انتقال عدوى الخلافات السياسية وتضارب المصالح وتقاطع الاهداف من الاحزاب والحكومة الاتحادية ومجلس النواب الى تركيبة هذه المجالس، مما جعلها تدور في افلاك السياسة ومتاهاتها، بدلا من التركيز على الجوانب الادارية والعمرانية لهذه المحافظات والاقضية والنواحي والقصبات التابعة لها.
4 - نتيجة لما ورد في ثالثا، فإن هذه المجالس أصبحت منابر لتهجم الاحزاب بعضها على البعض الآخر، وأصبحت ملتقى للمنابزة والمناكفة والمعاكسة، واخذت تنقسم على نفسها انقساما افقيا بعيدا عن مصالح الناس وتتقاتل على المناصب والمنافع، وعلى منصب المحافظ لوجود الصلاحيات المالية الواسعة له، لذلك تراها تتعاكس وتنتخب محافظين للمحافظة في ان واحد.
5 - كان لضيق المحيط الاجتماعي في المحافظات ولوجود التأثير العشائري، ولوجود الولاءات العائلية، ان تنوعت الخلافات وتلونت التقاطعات، فبعد أن بدأت خلافات سياسية تحولت بمرور الزمن إلى خلافات عشائرية وعائلية ومناطقية، مما أفقد هذه المجالس قيمتها الاعتبارية أمام الجمهور.
6 - لقد انبرى الكثير من اعضاء هذه المجالس للاعتداء على المال العام او العقار العام او الأرض العائدة للدولة، مما زاد وطيس الخلافات بين الأعضاء وابعدهم كثيرا عن مهامهم الادارية والقانونية، وصاروا قدوة لمن يريد الاعتداء على المال العام، لأنهم وغيرهم فتحوا أبواب الاستحواذ على المال الحرام.
7 - نتيجة للتلاعب في عقود المشاريع او التدخل في تفاصيلها لأسباب كثيرة، فإن تنفيذ هذه العقود على الأرض كانت وما زالت وهما اجتماعيا واملا يراود العراقيين.
8 - ان كل ما سردناه من إخفاقات، بسبب كون هذه المجالس باتت منابر للصراع السياسي ومقرات للمعاكسات والمنابزات وهو ينطبق بكل تفاصيله على إقليم كردستان، فلم يختلف مجلس نوابه عن مجالس المحافظات، ولم تكن حكومته تختلف عن المحافظة فيما يخص تقديم الأفضل للمواطنين، بل تعدى الإقليم المألوف في حكم الأغوات والاقطاعيين وابناء العشائر وسيطرتهم على الأحزاب وبالتالي إخضاع الحياة في الإقليم لحكم الأقلية الارستقراطية.
ان مفاعيل ما تقدمنا به آنفا انعكست على واقع المحافظات، فباتت جميعها تشكو الإهمال لأن المسؤول فيها تنكر لأهله وناسه، وتباعد عنهم تدريجيا ليدخل خانة الأضواء وابتعد عن المطلوب من الأعمال والأشياء، وهكذا ظلت شوارعها ترابية ومدارسها طينية ومستوصفاتها منسية، ومداخيلها مخزية، وساحاتها الخضراء رمادية، وظل أبناؤها يعانون البطالة، وغيرهم دخل عالم الجهالة، وهكذا أتت هذه المجالس حتى على ما كان يمت للحضارة بصلة، وهكذا أضاعت هذه المجالس فرص التقدم المطلوب.
عليه ومما تقدم ولغرض تجاوز الواقع الحالي وللوصول إلى مجالس محلية ولو بمقاربة ضئيلة مع مهام مجالس الدول المتقدمة، نود عرض المقترحات التالية، آملين النظر إليها بجدية، او إلغاء قانون مجالس المحافظات والعودة إلى مسألة تعيين المحافظ، واعتبار رؤساء الدوائر الفنيين والمختصين اعضاء تلقائيين في هذه المجالس.
1 - تعديل قانون انتخاب هذه المجالس بما يضمن ابعاد نظام الانتخاب بالقائمة، او العمل قدر الامكان لافساح المجال أمام الانتخاب الفردي والترشيح الفردي.
2 - تقليل عدد أعضاء مجالس المحافظات، وذلك بتعديل المادة 3 من قانون المحافظات غير المرتبطة باقليم بكل فقراتها، بما يضمن تقليل الخصومات بين الاعضاء الذين زاد عددهم عن الحد المعقول لأن العدد الكبير في المحيط الضيق يزيد من عدد وحجم المشاكل التي باتت تبعد المجالس عن أعمالها المنصوص عليها قانونا.
3 - العمل بجدية على تفعيل كل ما ورد بالمادة الخامسة من قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم، وخاصة ما جاء بالفقرة السابعة، والتي تنص على ان العضو المرشح، يشترط ان لا يكون قد اثرى بشكل غير مشروع على حساب الوطن او المال العام بحكم قضائي، على ان تعدل هذه الفقرة بحذف شرط الحكم القضائي، لأن اللذين أثروا على حساب الوطن والمال العام لم يصل أي منهم لقاعات المحاكم، او ان القضاء بات يخاف سطوتهم وقوة بأسهم.
4 -على الأحزاب والكتل السياسية التوقف حالا عن اسناد ومؤازرة العضو الفاسد، والمساعدة على ايصاله للقضاء، والدفع بعدم اعادته للوظيفة العامة، او تخليصه من قبضة العدالة.
5 -على الناخب اي ناخب العودة إلى العقل وعدم الانجرار وراء الدعاية والاعلام الحزبي، والعمل قدر الامكان على انتخاب من يتمتع بسمعة حسنة (خاصة وان أبناء المحافظة يعرف أحدهم الآخر) وان يكون من حملة الشهادات العليا وان يكون مستقيما مشهودا له بالعفة والنزاهة ونظافة اليد والذمة والضمير.
6 - ان من اهم مميزات النائب او عضو مجلس المحافظة ان يكون على بينة من وظيفته المنتدب اليها، وان يكون معروفا بكفاءته وقدرته على الاستجابة لأوضاع المحافظة او القضاء او الناحية، وأن يكون ذا قدرة إدارية، لإيجاد الحلول للمشاكل الاقتصادية والعمرانية والشؤون المدنية، وهنا يجب أن ينتخب المهندس، والقانوني والإداري والاقتصادي، لا الامي الذي يجر المحافظة إلى الوراء. بتعبير أدق، وبعد فشل السياسيين، يجب ابعادهم عن المسؤولية قدر الامكان للدورة القادمة.
ان تجربة المجالس بكل دوراتها السابقة وتجربة الاقليم كانت تجارب غير موفقة لأنها كانت شخصانية المفاعيل، ولم تكن تتقارب مع اهالي المحافظات، بل ان افعال القلة التي اطلقت على نفسها النخبة السياسية، او ما تسميه الاحزاب قيادة الطليعة الحزبية كانت السبب وراء كل ذلك، ولقد ثبت على مر التاريخ السياسي العراقي ان قيادات الاحزاب، باستثناء الحزب الشيوعي العراقي، وربما احزاب اخرى، كانت قيادات شخصانية، تقف وراءها ولاءات عائلية او عشائرية او مناطقية او مجاميع عسكرية، قادت البلد باتجاهات معاكسة لمنطق التأريخ لانها نتاج افعال اشخاص من القياديين، كما وان هذه الاحزاب لم تكن مدارس تخرج المفكرين والقادة الميدانيين لادارة مرافق الدولة، كما هو معمول به في احزاب الغرب الديمقراطي.
ان تجربتنا الحزبية بعد عام 2003 لم تكن غنية إلا بالإخفاقات، لان قادة الاحزاب والكتل حولوا تأريخ احزابهم الى سجل اختصروه في اشخاصهم وصاروا يعددون منجزات الماضي، ولم نسمع منهم اي منجز بعد استلامهم السلطة، وها هم اليوم يتبادلون التهم ويرمي كل منهم السبب على الآخر، لما لحق بالعراق من ضيم في ظل تجربة مجلس النواب او في ظل مجالس المحافظات.
******************
من أجل غدٍ أفضل
سلبيات يجب معالجتها

ايمان الهاشمي
في كل بلدان العالم توجد مسؤوليات متعددة ومختلفة تقع على عاتق الجميع يجب الالتزام بها طوعاً أو بموجب القانون الذي لا يعلو عليه أي فرد، وفي أي بلد أيضا تقع المسؤولية الكبرى على الحكومة بمختلف الأنظمة المتبعة فيها، وبما أن نظام بلدنا برلماني فالمسؤولية الكبرى بالدرجة الأولى تقع على السلطة التي تملك أكبر الصلاحيات وهي السلطة التشريعية ثم بعدها السلطة التنفيذية التي تعتبر مكملاً للمسؤوليات من خلال المهام التنفيذية الموكلة اليها والتي تخص جميع القطاعات العامة (المنتجة والخدمية) لكل مستحدث جديد وقديم متوقف ومتلكئ، أما السلطة القضائية فلها مسؤولياتها الخاصة بها والتي تتعلق باختصاصها وقد نص دستورنا باستقلال عملها ولا تأثير عليها من أي مؤثر آخر، وتبقى مساهمة المواطن بالمسؤولية تجاه وطنه قائمة ومهمة وبمختلف الوسائل المتاحة له وتشمل حتى الذين يعملون بالقطاع الخاص وتكون تلك المساهمة ذاتية نابعة من حبه لوطنه والتي ستنعكس عليه حتما بشكل مباشر أو غير مباشر حاليا أو مستقبلا للأجيال القادمة.
ومن المستهل أعلاه نستنتج أنه "من أجل غد أفضل" لابد من مشاركة الجميع كل حسب موقعه لوضع مسيرة الوطن على السكة الصحيحة المستقيمة ليكون بمقدمة الدول العربية (وطموحنا هو العالمية) من حيث البناء والعمران والخدمات وكل الأمور الأخرى التي تبدأ بصغيرها وتنتهي بكبيرها، بحيث نصل الى مرحلة طلب اللجوء لبلدنا من الجاليات الأجنبية، وهذا ليس حلما أو خيالا وإنما ممكن جدا أن يكون واقع حال عندما نقوم بمعالجة سلبيات قائمة بأمانة وهمة وسرعة مطلوبة دون تجاهل هذا أو أغفال ذاك، ومن بعض السلبيات التي يجب معالجتها نذكر منها الآتي:
1- البدء باعمار المدن التي خربها الإرهاب وان كان اعمارها يتطلب أعواما فلابد من البداية الجادة برفع الأنقاض ومخلفات الحرب المشؤومة ثم اعادة البناء ولو تدريجيا.
2- مشاريع القطاع العام ومنها الاستثمارية بعضها متوقف والآخر متلكئ، فيجب دراسة كل مشروع بشكل منفصل وتقييم وضعه بتقرير خاص وتقديم المقترحات المناسبة لمعالجته، مع ضرورة استكمال المشاريع المتوقفة وهي بمراحل الإنجاز الأخيرة.
3- مشروع قانون "جرائم المعلوماتية" الذي تمت قراءته الأولى في مجلس النواب هو نفس المشروع الذي تم سحبه من جدول أعمال الدورة السابقة لمجلس النواب لاعتراض الشارع العراقي عليه ومنظمات المجتمع المدني لأنه يحتوي على عدة مواد وفقرات تحد من حرية استخدام شبكة المعلومات وممكن تفسيرها بعدة أوجه، كذلك فأحكامه الموجبة مع الغرامات المالية مبالغ بها كثيرا، وبما أنه من الضروري وجود مثل هكذا قانون ينظم العلاقة بين المستخدم وشبكة المعلومات لذا فيجب أن يكون قانونا معقولا بأحكامه وغراماته المالية بالإضافة الى الدقة في توضيح نصوصه حتى لا يمكن تفسيرها باحتمالات متعددة.
4- خطة العمل الوطنية العراقية لقرار مجلس الأمن حول المرأة والسلام والأمن، بما يخص وضع المرأة فيجب مراعاة كل الجوانب السلبية وأحيانا الظالمة التي تتعرض لها المرأة العراقية ومعالجتها وتبدأ بما يخصها من القوانين بإلغاء او تعديل القديمة والنافذة حاليا وتشريع أخرى جديدة لصالحها تتضمن عقوبات جزائية لكل حالة سلب لحقوقها مع التعليم الإلزامي لهن ومساواتها مع الرجل في كل شيء.
5- تفضيل الأيدي العاملة المحلية على الأجنبية، وهذا يسري في كل بلدان العالم، وبعد الاكتفاء الذاتي من العمالة الوطنية وعند الحاجة الضرورية والفعلية لأيدي عاملة إضافية يتم استيرادها والسماح لها بالعمل، ولكن الذي حصل فعلا (من خلال تقرير اعلامي) قبل أيام هو العكس تماما حيث تم طرد أكثر من خمسين عاملا عراقيا من احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن المنفذة لمشروع وحدة الأسفلت في محافظة المثنى وتم استبدالهم بعمال أجانب، حيث نظموا وقفة احتجاجية مع اتحاد عمال المحافظة كونهم مسجلين بصفة عامل في اتحاد العمال، فمثل هذه الأخبار تؤلم ويجب تلافيها والحد منها لأن القانون الدولي والمحلي فضل المواطن بالعمل على غيره من الأجانب.
*************
السيد ترامب يرسل مساعدات "إنسانية" إلى فنزويلا !
نجاح يوسف
تحاول الإدارة الأمريكية إرسال شحنات من المساعدات الإنسانية إلى فنزويلا لمساعدة الشعب الفنزويلي على تخطي الصعوبات المعيشية التي أثقلت كاهله ودفعت ملايين الفنزويليين الى مغادرة البلاد للعمل في بلدان أخرى بعد ان تدنت كثيرا رواتبهم نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض على بلادهم والذي أدى إلى وصول التضخم المالي إلى أرقام خيالية.. وتأتي هذه (المساعدات) في ظروف سياسية معقدة وشائكة خاصة بعد أن أعلن السيد خوان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد بدلا من الرئيس الشرعي السيد مادورو، حيث ستنتهي رئاسة غوايدو المؤقتة يوم ٢٣ شباط. لذلك فالمعارضة تدفع باتجاه خلق ظروف ملائمة للتدخل الأمريكي مستغلين رفض حكومة مادورو تلك المساعدات، وفي ظل حملات الضغط والإغراء التي تقوم بها إدارة ترامب على قادة الجيش الذين يدعمون السلطة الشرعية للبلاد. وعندما يتحدث ممثلو الإدارة الأمريكية وينتقدون حكومة مادورو ويحملوها مسؤولية المشاكل الاقتصادية والسياسية التي يواجهها البلد، فهم بذلك يحاولون منح المعارضة الفنزويلية فرصة القفز والاستيلاء على السلطة بإسناد، أو من خلال إيجاد ذريعة للتدخل العسكري الأمريكي.
صحيح أن حكومات شافيز ومادورو لم توظف الأموال الطائلة من بيع النفط (فنزويلا أكبر دولة منتجة للنفط في العالم) من أجل التخلص من الاقتصاد الريعي وتحويل البلد إلى بلد صناعي عبر بناء المصانع الإنتاجية والخدمية، مما فاقم من المصاعب التي نتجت عن تدني أسعار بيع النفط، إلى جانب العقوبات الاقتصادية الأمريكية والحصار المفروض عليها. كما أن المعارضة الفنزويلية تتحمل الكثير أيضا، خاصة وأنها قد ارتكبت جرائم القتل وعمليات الاغتيال والتخريب الاقتصادي بغية زعزعة النظام القائم، وتشجيع التدخلات الأجنبية في شؤون البلاد لصالحها.
وإذا أرادت الإدارة الأمريكية حقا مساعدة الشعب الفنزويلي على تخطي صعوباته الاقتصادية، فإنه من الأفضل مساعدة الشعب الفنزويلي عبر الإفراج عن أموال الشركات المملوكة للدولة الفنزويلية في البنوك الأمريكية التي تبلغ قيمتها 11 مليار دولار (خصصتها الحكومة الفنزويلية لشراء الأدوية والمواد الغذائية والسلع الأساسية) أو أصول شركة النفط الحكومية الفنزويلية PDVSA بقيمة 7 مليارات دولار.
إن إجمالي الأضرار الناجمة عن العقوبات الأمريكية المفروضة على فنزويلا منذ عام 2013 بلغ 345 مليار دولار، علما أن هذه العقوبات غير قانونية والغرض منها خنق الاقتصاد الفنزويلي، وليس التخفيف من حالة المواطنين العاديين الصعبة في هذا البلد. وقد أصبح الهدف واضحا للإدارة الأمريكية ولكل اللاعبين الرئيسين، من أن الولايات المتحدة تريد السيطرة على نفط فنزويلا والهيمنة على مقدرات البلد وبلدان أميركا الجنوبية، خاصة بعد تصريحات ترامب الأخير بأن الاشتراكية ستزول من أميركا الجنوبية، وخاصة من فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا. فمعنى هذا أن جعبة إدارة ترامب مليئة بالتدخلات العسكرية والاقتصادية في أميركا الجنوبية والعالم، هذا إن سمح له الديمقراطيون بالتمادي في سياسته المنافية للقانون الدولي.
********

ص7
العداءة دانه حسين تحصد ذهبية للعراق ببطولة فجر الدولية

بغداد – طريق الشعب
خطفت العدَّاءة العراقية دانه حسين، الميدالية الذهبية في سباق 60 م داخل الصالات، وحطمت رقمًا عراقيًا لهذا السباق في بطولة فجر الدولية الجارية منافساتها في العاصمة الإيرانية طهران. وقال طالب فيصل رئيس الاتحاد العراقي، في تصريحات صحفية: "العداءة دانه حسين، نجحت في الفوز بذهبية سباق 60 م بزمن عراقي جديد، لتتفوق على المشاركات وتحصد أولى ميداليات العراق". وأضاف "الاتحاد يضع ثقته باللاعبين واللاعبات لمضاعفة حصادنا في البطولة رغم أنها تشهد مشاركة أبرز رياضيي آسيا، لكن فريقنا يعي مسؤولية تمثيل العراق وضرورة الخروج بنتائج مميزة". يُذكر أنَّ منافسات بطولة فجر الدولية، داخل الصالات تستمر لمدة يومين، ويشارك المنتخب العراقي بـ10 لاعبين ولاعبتين.

******
وطني الشاطئية يخسر أمام الصين بأقدام إسبانية
كريم مقدم: لا أفكر بالنتائج الودية
وهذه المباراة ستحدد التشكيلة النهائية
تايلاند ــ محمد الجزائري
خسر منتخبنا الوطني بكرة القدم الشاطئية مباراته الودية أمام الصين، الأحد، بستة أهداف مقابل أربعة أهداف، في اللقاء الذي جرى على ملعب باتايا الرئيس، الذي ستقام عليه منافسات بطولة اسيا 2019، وشهدت المباراة ندية كبيرة بين المنتخبين، وإجراء تبديلات متواصلة، جرب بها مدرب الفريق جميع اللاعبين بغية اختيار التشكيلة النهائية.

مقدم: لا أفكر
بالنتائج الودية

مدرب منتخبنا الوطني، كريم مقدم، أشار إلى: أن نتيجة المباراة الودية لا تهمه بقدر ما يهمه تجانس اللاعبين وتعودهم على ارض الملعب التي سيخوضون عليها مباراتي البطولة إمام إيران وعمان.
وأضاف: أنا لا أفكر بالنتيجة لأن المباراة ودية بقدر تفكيري بمباراتي البطولة لانهما من ستحددان مصيرنا في المنافسات. موضحا: انه لو أراد الفوز لاعتمد على التكتيك الدفاعي بعد تقدم منتخبنا بثلاثة أهداف لهدف واحد.
مبينا: أن مستوى اللاعبين جيد برغم أنهم لم يتدربوا إلا يوما واحدا، فضلا عن الرطوبة العالية التي لم يتأقلموا عليها حتى الآن.

تقدم عراقي

ولعب منتخبنا الوطني المباراة بتشكيلة ضمت كلا من: محمد سامي لحراسة المرمى، وسلام إبراهيم وسجاد سهل ومحمد رضا ومحمد ناجي، الشوط الأول من المباراة بكّر فيه منتخبنا بالتسجيل في الدقيقة الأولى عن طريق اللاعب محمد ناجي من كرة جميلة، ليتواصل الضغط العراقي على المرمى الصيني، لينتج هدفا ثانيا، سجله قائد المنتخب سجاد سهل من ركلة جزاء بعد تعرضه الى إعثار من قبل المدافع الصيني، ولم تمر إلا دقائق حتى قلّص الصينيون الفارق عبر لاعبهم الاسباني الأصل، تولوكسون ماتي، ولم تمر إلا دقيقة واحدة حتى عاد منتخبنا ليسجل الهدف الثالث بأقدام اللاعب صلاح حسن، لينتهي الشوط الأول بتقدمنا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، بعد إتمام 15 دقيقة، وهو الوقت الأصلي لكل شوط من المباراة المقسمة على ثلاثة اشواط.

عودة صينية

النصف الثاني من اللقاء كان متكافئا نسبيا، لكنه شهد إضاعة فرص كثيرة من قبل لاعبينا لم يستغلوها لزيادة الكفة، ما جعل المنتخب الصيني يعود إلى اللقاء بتسجيل الهدف الثاني عبر لاعبه المجنس، ماتي، مسجلا هدفه الثاني في اللقاء ولفريقه، فيما سجل زميله الاسباني الآخر هدفين كانا كفيلين بتعديل النتيجة وتقدم الصين بأربعة أهداف، إلا ان سجاد سهل عاد ليسجل لمنتخبنا هدف التعديل الرابع، منهيا بهذه النتيجة الشوط الثاني.

شوط إضاعة الفرص

بداية الشوط الثالث ونهايته، كانت نقطة تحول كبيرة للصينيين، حيث سجلوا هدف التقدم الخامس، فيما اكتفى لاعبونا بإضاعة الفرص واحدة تلو الأخرى، لينهي اللاعب الصيني اللقاء بتسجيله الهدف السادس، ليعلن حكم المباراة نهاية اللقاء بفوز صيني ثان بتاريخ اللقاءات بين المنتخبين، حين خسر منتخبنا أمام التنين في بطولة آسيا 2013 في قطر بثمانية أهداف مقابل هدفين.
______________
*المنسق الإعلامي للمنتخب


*******
سلة الاخبار...
لجنة التراخيص الآسيوية تحدد مواعيد زيارة أندية الشرطة والزوراء والنفط

بغداد - طريق الشعب
أكد امين سر الاتحاد العراقي لكرة القدم صباح رضا أن وفد الاتحاد الآسيوي الخاص بلجنة التراخيص حدد توقيتات زيارة أندية الشرطة والزوراء والنفط من أجل الاطلاع على المنشآت الخاصة بالناديين".
وأضاف أن اللجنة الآسيوية حددت يوم الأحد المقبل موعداً لزيارة نادي الشرطة واللقاء مع أمين السر المالي ومدير التراخيص في تمام الساعة الثانية والنصف ظهراً على ان يزور الوفد ملعب التدريب ومنشآت النادي في تمام الساعة الخامسة والنصف".
واضاف رضا ان اللجنة ستزور نادي الزوراء يوم الثلاثاء المصادف 12-3 والاجتماع مع أمين سر النادي والأمين المالي ومدير التراخيص على ان تزور ملاعب التدريب ومنشآت النادي في التوقيتات السابقة نفسها من أجل الاطلاع عن قرب على استعدادات الاندية المتقدمة للحصول على الرخصة الآسيوية التي تسمح لها بالمشاركة في منافسات البطولات الآسيوية للموسم المقبل".
وختم رضا تصريحه بأن اللجنة ستزور نادي النفط يوم الاثنين المقبل الموافق 11-3 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في حين ستزور ملعب التدريبات ومنشآت النادي في تمام الساعة الحادية عشر ظهراً".

لجنة الحكام تحدد مواعيد اختبارات حكام الدرجة الأولى

أثير الشويلي - بغداد
أعلنت لجنة الحكام في اتحاد كرة القدم مواعيد الاختبارات لكل حكام الدرجة الأولى في العراق، والتي ستنطلق في شهر آذار المقبل لمدة ثلاثة ايّام من الثامن والتاسع والعاشر من الشهر آذار للعام الجاري ٢٠١٩، وجميع هذه الاختبارات سيحتضنها ملعب الشعب الدولي، على ان يكون يوم الخميس الموافق الثامن من شهر آذار المقبل اليوم الاول لانطلاق الاختبارات عند الساعة السابعة صباحا لمجموعة بغداد، وعند الساعة الثالثة ظهرا تبدأ اختبارات الوجبة الثانية، وأيضا لبغداد. أما اليوم الذي يليه، الجمعة، الموافق التاسع من آذار الجاري، فستنطلق الاختبارات في محافظات عدة، وبأوقات مختلفة، حيث ستجري الاختبارات في اربع محافظات عند الساعة السابعة صباحا، وهي (اربيل - سليمانية - دهوك - الموصل). اما في محافظات (ديالى-صلاح الدين-الانبار) فسيكون موعد الاختبارات عند الساعة الثامنة صباحا، وعند الساعة الثالثة ظهرا ستنطلق الاختبارات في محافظتي (كركوك -بابل)، ويختتم اختبار اليوم الثاني الجمعة في محافظة النجف عند الساعة الرابعة عصرا.. وسيكون يوم السبت، الموافق العاشر من آذار المقبل، مسك ختام الاختبارات لسبع محافظات، حيث ستنطلق اولا لمحافظتي (البصرة - ميسان) عند الساعة السابعة صباحا. اما الساعة الثامنة، فستشهد اختبارات محافظتي (الناصرية -واسط)، تعقبها عند الساعة الثالثة ظهرا اختبارات محافظتي (السماوة -الديوانية)، وتختتم اختبارات الحكام كافة عند الساعة الرابعة عصرا من يوم السبت، الموافق ١٠-٣- ٢٠١٩، لمحافظة (كربلاء).

***********
إحصائية سلبية لـ "مهدر الفرص" صلاح
متابعة – طريق الشعب
أهدر النجم المصري محمد صلاح فرصة خطيرة للتسجيل في مرمى إيفرتون، مساء الأحد، في الشوط الأول من مباراة الفريقين، ضمن مباريات الجولة 29 من الدوري الإنجليزي. وانفرد صلاح بمرمى الحارس الدولي الإنجليزي جوردان بيكفورد، لكن الأخير تمكن من إنقاذ محاولته ليفسد عليه فرصة تسجيل الهدف الثامن عشر له في المسابقة هذا الموسم. ووفقا لإحصائيات موقع "سكواكا"، فإن هذه الفرصة الخطيرة الخالصة رقم 13 التي يهدرها صلاح هذا الموسم، ولا يتفوق عليه في هذه الناحية سوى مهاجم أرسنال بيير إيميريك أوباميانغ، الذي أضاع 19 فرصة خالصة.

*********
هيغواين يشيد بالقرار الأفضل

متابعة – طريق الشعب
شدد غونزالو هيجواين، مهاجم فريق تشيلسي، على أنه يمتلك حنينًا إلى إيطاليا، بعدما أمضى ست سنوات رائعة هناك، برفقة أندية نابولي ويوفنتوس وميلان.
وساهم هيغواين في فوز فريقه تشيلسي على نظيره فولهام، الأحد، في ديربي العاصمة لندن، بعدما سجل هدف البلوز الأول، في المباراة التي انتهت بنتيجة (2-1) بالدوري الإنجليزي.
وقال هيغواين، في تصريحات لشبكة "سكاي سبورت إيطاليا": "عودتي؟ هذه الأشياء تجعلني أضحك، عندما أعود، وعندما لا أسجل، أنا سعيد بالمباراة وبالهدف".
وأضاف الأرجنتيني "الأمر المهم هو أننا حصدنا نقاط المباراة الثلاث، من أجل سباق دوري أبطال أوروبا".
وتابع غونزالو: "تركت الأصدقاء ومدربا رائعا في ميلان، ما حدث هناك هي أمور تحدث في كرة القدم، والحظ لم يسر بشكل جيد، لكنني اتخذت قرارًا بالنسبة لي هو الأفضل". وحول مباراة نابولي ويوفنتوس، التي ستنطلق الأحد، بمنافسات الكالتشيو، أوضح هيغواين: "أحب الأشياء الجيدة في كرة القدم، ستكون مباراة رائعة، الأفضل سيفوز، هناك حنين لإيطاليا، لقد قضيت ست سنوات رائعة هناك، لكن الاَن أنا أستمتع بهذه المدينة العظيمة". وكان غونزالو قد انتقل إلى صفوف تشيلسي، على سبيل الإعارة، في فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، بعدما عاش نصف موسم عانى فيه برفقة ميلان، والذي انتقل إليه معارًا من يوفنتوس.

********
الإثيوبي ليجيسي يفوز في ماراثون طوكيو
متابعة – طريق الشعب
شق الإثيوبي برهانو ليجيسي طريقه نحو الفوز بماراثون طوكيو، الأحد، بعدما انتصر في ساعتين وأربع دقائق و48 ثانية، في ظروف صعبة ليحقق أول لقب كبير في مسيرته.
وكان العداء البالغ من العمر 24 عاما ضمن مجموعة صغيرة في المقدمة خلال أول 30 كيلومترا، قبل أن يبتعد بسهولة عن صاحب المركز الثاني الكيني بيدان كاروكي (ساعتين وست دقائق و48 ثانية)، ويحسم انتصاره.
واحتل الكيني الآخر ديكسون تشومبا، الفائز مرتين في طوكيو، المركز الثالث.
وفي ظل هطول الأمطار خلال أغلب الصباح البارد في العاصمة اليابانية، كان من المستبعد أن يكون السباق سريعا.
وكانت اليابان تأمل في أول فائز منها منذ 2010، لكن سوجورو أوساكو، الذي سجل رقما قياسيا وطنيا في تشرين الأول، واجه صعوبات في البقاء ضمن مجموعة المقدمة وانسحب في نهاية المطاف بسبب الإصابة بعد 30 كيلومترا.
وبدا أوساكو (27 عاما)، أبرز فرص اليابان في نيل ذهبية أولمبية في الماراثون عندما تستضيف الألعاب في 2020، مذهولا أثناء خروجه من مسار السباق وهو يعرج.
وفازت الإثيوبية روتي أجا بسباق السيدات في ساعتين و20 دقيقة و40 ثانية لتتفوق على مواطنتها هيلين تولا بفارق 21 ثانية.
وانتصرت الإثيوبيات في 6 من آخر 8 نسخ لماراثون طوكيو.

********
بالأرقام: إنجازات تُزين مئوية فيدرير
بعد تتويجه بلقب دبي
متابعة – طريق الشعب
كتب النجم السويسري روجر فيدرير، اسمه بحروف من نور في كتب التاريخ، السبت، بعدما أصبح ثاني لاعب في العصر الحديث يتوج بـ100 لقب، بعد الأمريكي جيمي كونرز والذي يملك في رصيده 109 لقبًا.
وحقق فيدرر هذا الإنجاز، بتتويجه اليوم بلقب سوق دبي الحرة، إثر التغلب على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس في المباراة النهائية، بنتيجة (6-4) و(6-4)، ليتوج بلقبه الثامن في دبي، وتصبح رابع بطولة يملك فيها النجم السويسري 8 ألقاب على الأقل.
وتوج فيدرير بلقبه الأول في مسيرته الاحترافية منذ 18 عامًا، وحينها كان يبلغ من العمر 19 عامًا، وكان تصنيفه الـ27 عالميًا، وكان ذلك في بطولة ميلانو.
وأحرز النجم السويسري لقبه العاشر في مسيرته الاحترافية في بطولة فيينا عام 2003، وأتى لقبه رقم 25 في دبي عام 2005، أما لقبه رقم 50، فكان في سنسيناتي عام 2007.
ويعد الإسباني رافائيل نادال، أكثر من تغلب عليه فيدرير في المباريات النهائية بواقع 10 مرات، ويأتي من خلفه الأمريكي أندي روديك بواقع 7 مرات، ومن ثم نوفاك ديوكوفيتش بـ6 مرات وأندي موراي بـ5 ألقاب، وأخيرًا إيفان لوبيتيتش بـ4 ألقاب.

وتوج فيدرر بأكثر من ربع ألقابه في بطولات الأساتذة بواقع 27 لقبًا، وأحرز 25 لقبًا في البطولات فئة 250 نقطة، و22 لقبًا في البطولات فئة 500 نقطة، و20 لقبًا في الغراند سلام، و6 ألقاب في البطولة الختامية للموسم.
أما أكثر البطولات التي توج بها فهي بازل وهالي بواقع 9 ألقاب، و8 ألقاب في ويمبلدون ودبي، و7 ألقاب في سينسناتي.
وأحرز فيدرر 69 لقبًا على الملاعب الصلبة و18 لقبًا على الملاعب العشبية، كما توج بـ11 لقبًا على الملاعب الترابية، ولقبين على الكاربت.
وبالنسبة لعدد الألقاب التي توج بها في كل مرحلة سنية، فاز بلقب وحيد وهو يبلغ من العمر 19 عامًا، ولقبين وهو يبلغ 20 عامًا، و6 ألقاب بعمر 21 عامًا و10 ألقاب بعمر 22 عامًا و11 لقبًا بعمر 23 عامًا.
وتوج بـ9 ألقاب بعمر 24 عامًا و10 ألقاب بعمر 25 عامًا، و6 ألقاب بعمر 26 عامًا، و5 ألقاب بعمر 27 عامًا، ولقبين بعمر 28 عامًا.
كما توج بـ5 ألقاب بعمر 29 عامًا، و8 ألقاب بعمر 30 عامًا، ولقبين بعمر 31 عامًا و32 عامًا، و7 ألقاب بعمر 33 عامًا.
وأحرز النجم السويسري لقبين بعمر 34 عامًا، و5 ألقاب بعمر 35 عامًا و36 عامًا، وأخيرًا لقبين بعمر 37 عامًا.
وتوج فيدرر بـ20 لقبًا دون خسارة أي مجموعة ومن بينهم 4 بطولات دون أن يتعرض لأي كسر.
كما توج فيدرر بـ24 نهائي على التوالي بين فيينا 2003 وبانكوك 2005، ومن بينهم 14 نهائيا أمام لاعبين من المصنفين العشر الأوائل عالميًا.
أما أقل الأشواط التي خسرها في مباراة نهائي، كانت أمام ماردي فيش في عام 2004، حيث فاز بنتيجة (6-0) و(6-3)، أما أكثر الأشواط التي خسرها في مباراة نهائية، فكانت في نهائي ويمبلدون عام 2009 أمام أندي روديك، حيث خسر 39 شوطًا.

********

8
في كربلاء
اختتام فعاليات "مهرجان النخيلة" الثقافي الثالث
كربلاء- عبد الواحد الورد
اختتمت أول أمس الأحد، في محافظة كربلاء، فعاليات وعروض "مهرجان النخيلة" الثقافي الثالث، الذي أنطلق السبت الماضي على أرض "خان النخيلة" الأثري جنوب غربي المحافظة. وافتتح المهرجان وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، بحضور محافظي كربلاء والأنبار، وحشد من الشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية والعائلات والمجاميع الشبابية التطوعية من داخل المحافظة وخارجها، والذين توافدوا على هذا الأثر التاريخي – السياحي، منذ الصباح الباكر. وألقى وزير الثقافة كلمة في حفل الافتتاح، قال فيها ان "الوزارة عازمة على إحياء كل المعالم الثقافية والادبية والآثارية "، مشيرا الى انه "من حق العراقي ان يفتخر بين الأمم بما يمتلكه من ارث ثقافي وتاريخي". وأضاف قائلا أن الوزارة تعمل، ضمن خططها المستقبلية، على إحياء السياحة في البلاد، ومواجهة وتذليل كل العقبات التي تعترض ذلك. وشهد المهرجان، الذي أعتبر "تظاهرة ثقافية كبرى"، على مدى يوميه فعاليات مختلفة، تضمنت معارض للكتاب وأخرى تشكيلية وفوتوغرافية، وأمسيات شعرية، وحفلات موسيقية، وعروضا مسرحية وسينمائية. وكانت لرئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان، د. حميد الهلالي، كلمة أدان فيها جريمة اغتيال الروائي الكربلائي د. علاء مشذوب.
فيما ألقى محافظ كربلاء عقيل الطريحي، ورئيس مجلس المحافظة نصيف جاسم الخطابي، كلمتين، أكدوا فيها أهمية المهرجان، ودعوا إلى أن يكون دوليا وليس على مستوى محافظة كربلاء والعراق وحسب. وتضمن المهرجان أيضا، عرضا غنائيا قدمته "فرقة كركوك" للفنون الشعبية، وآخر بعنوان "لك يا عراق"، قدمه أطفال "روضة المحبة" في كربلاء. وشاركت في المهرجان اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، التي أقامت معرضا فوتوغرافيا يتضمن صورا للعديد من الفعاليات الثقافية التي كان قد أقامها "نادي الكتّاب" الكربلائي، ومعرضا للكتاب يتضمن مطبوعات "دار الرواد المزدهرة". كذلك كانت لفرع رابطة المرأة العراقية في المحافظة، مساهمة في المهرجان، تضمنت بازارا ومعرضا فوتوغرافيا. وفي حديثه لـ "طريق الشعب"، قال سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في كربلاء، الرفيق سلام القريني، أن المهرجان في دورته الثالثة، شهد تطورا ثقافيا واضحا، وقدم علامة بارزة لمدنية الدولة، مؤكدا أن جميع الفعاليات التي نظمت، دعت إلى التسامح والتآخي ونبذ المحاصصة والكراهية، كما دعت إلى إحياء الأماكن التراثية ورعايتها، باعتبارها تمثل تاريخ العراق.

********
في حضرة أدباء بابل
نبيل الربيعي متحدثا عن "الأرشيف اليهودي العراقي"
الحلة - محمد علي محيي الدين
وسط حشد من الأدباء والمثقفين والأكاديميين، ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، الباحث نبيل الربيعي، الذي تحدث في جلسة ثقافية عن "الأرشيف اليهودي العراقي".
الجلسة التي أدارها د. عبد الرضا عوض، قدم في بدايتها الربيعي عرضا لتاريخ يهود العراق، وما تضمنه من أحداث وأزمات مختلفة، مسلطا الضوء على ما تأصل في نفوس العديد من العراقيين، من أن "اليهودي عدو"، حتى تحولت الفكرة إلى "قوة ناهية لكل فعل ينوي تعديل الصورة.. تلك الصورة المزيفة المرسومة في المخيلة سلفا، والتي يظهر فيها اليهود مستغلين، محتكرين، منعزلين، عملاء، أعداء وصهاينة".
واستدرك قائلا: "إذن ما السبيل للخروج من هذه الإشكالية المفروضة التي غرست في النفوس، حول هذا المكون العراقي الذي عاش في بلاد الرافدين زهاء 2600 سنة، حتى هجرته القسرية عام 1951".
وذكر الربيعي في معرض حديثه حول الأرشيف اليهودي العراقي، أنه "في قبو داخل مقر جهاز المخابرات العراقية أبان النظام الدكتاتوري المباد، قبعت الوثائق والآثار والمخطوطات الهامة التي يتم توصيفها اليوم بـ "الأرشيف اليهودي" لعشرات السنوات، بعيداً عن الأعين، وفي أجواء خزن لا تراعي المعايير الدولية, ما أدى إلى تلف العديد منها. وحتى العام 2003 لم تكن القضية مثاراً للجدل، وكان بالإمكان أن تتعرض تلك الوثائق إلى الحرق أو التلف الكامل من دون أن يعرف العراقيون حتى أنها موجودة في ذلك القبو"، متابعا القول "انه وبحسب ما ورد من معلومات، أن الجيش الأمريكي عثر في أيار 2003، على وثائق وملفات الأرشيف اليهودي في ذلك القبو. إذ عثرت مجموعة من الجنود الأمريكان، على كمية من لفائف التوراة، وكتب الصلاة والتقويمات العبرية العائدة إلى حقبة من تاريخ الطائفة اليهودية في العراق".
ولفت الربيعي إلى ان الأرشيف اليهودي الذي عثر عليه، وجد متعفنا، وأن بعضه ذو قيمة وثمن حضاري وتاريخي، مبينا ان "هناك 7002 من الكتب، وعشرات الآلاف من الوثائق التي سرقت من يهود العراق".
وأكد أن "هناك اكثر من رواية لقصة العثور على الأرشيف اليهودي العراقي. وقد أخرج الجيش الأميركي الأرشيف من قبو تحت الأرض بالاتفاق مع سلطة الائتلاف الأميركي المدني، وتم الاتفاق مع "مؤسسة نارا" - الأرشيف الوطني الأميركي- التي تولت عملية الترميم. وينص الاتفاق مع المؤسسة على أن تكون وزارة الثقافة العراقية طرفاً معها، بعد حل سلطة الائتلاف الأميركي. لكن الجهات الرسمية العراقية حاولت التقليل من أهمية محتويات الأرشيف".
وتابع القول ان القوات الأمريكية، وبعد أن نلقت الارشيف إلى أمريكا، للتأكد من سلامته نظرا لتعرضه للرطوبة والحرارة أثناء الخزن، قامت بصيانته باستخدام التقنيات والأساليب الحديثة، وبترقيم صفحاته الكترونيا، وأعدت عرضا صوريا وفيديويا يوثق عمليات نقل الأرشيف وصيانته وإنقاذه من التلف، وإعادته مجددا إلى الحكومة العراقية بحسب الاتفاق بين الجانبين.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، بينهم د. بشار عليوي، سعد الشلاه، د. نصير الحسيني، الباحث أحمد الناجي ود. عبد الرضا عوض. وقد تضمنت المداخلات تساؤلات حول إذا ما كان العراق قادرا على حفظ الأرشيف وعرضه والاستفادة منه.

**********
شيوعيو المحاويل يهنئون المعلمين
في عيدهم
المحاويل - محمد صادق
في مناسبة عيد المعلم الأول من آذار، زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، عددا من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في القضاء.
وهنأ الوفد إدارات المدارس وكوادرها التدريسية، ووزع عليها الحلوى والورد، مشيدا بما يبذله المعلمون والمدرسون في تربية الأجيال وتعليمهم، ومثمنا إخلاصهم لشرف المهنة، وما خرجوه للبلد من كوادر طبية وهندسية ومهنية في مختلف القطاعات.
من جانبها أشادت الكوادر التدريسية التي استقبلت الوفد، بمواقف الشيوعيين، ومبادراتهم "السباقة" إلى المساهمة في مختلف المناسبات والمحافل الوطنية.
هذا وشملت الزيارات "مدرسة جمانة" الابتدائية و"إعدادية المحاويل" للبنين و"متوسطة المحاويل" للبنات و"مدرسة البركة" الابتدائية.

*******
"الكراسي" في منتدى المسرح
بغداد – طريق الشعب
تعرض "فرقة هوار كركوك" المسرحية، بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح، يومي غد الأربعاء وبعده الخميس، مسرحية "الكراسي". وهي من تأليف يوجين يونسكو، وسينوغرافيا وإخراج نجاة نجم، وتمثيل كل من هوار فارس وهونر شوقي وريا حسين ومصطفى بكر.
يبدأ العرض في الساعة السادسة مساء، على قاعة "منتدى المسرح" في بغداد.

*******
مسيرة إعلامية راجلة في سوق الحلة
الحلة – طريق الشعب
نظمت خلية الشهيد قيود للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، الجمعة الماضية، مسيرة إعلامية راجلة في سوق مدينة الحلة الكبير. ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من "طريق الشعب" ومن البلاغ الصادر عن الاجتماع الأخير للجنة المركزية للحزب، فضلا عن نسخ من مجلة "الثقافة الجديدة".
وتبادل الفريق الإعلامي مع المواطنين، الحديث حول الظروف الراهنة في البلد وموقف الحزب منها.

*********
ليس مجرد كلام...
المربد .. يطرقُ الأبواب

غداً، وعندما تلثم الشمس خدّ المغيب، توقد شموع المربد بدورته الجديدة!
غداً، وعندما تعزف الشمس لحن غروبها، تشرق القصائد على منصّة المربد!
غداً، يلبس المربد فانيلته ذات الرقم 33، وباسم الشاعر الراحل حسين عبد اللطيف تنطلق الصافرة معلنة بدء فعالياته بحضور ومشاركة أكثر من 60 أديبا عربيا وأجنبيا، وأكثر من 200 أديب عراقي!
غداً سينشدون للبصرة والعراق والمحبة والإبداع، وسيرسمون على صفحة الماء عند تمثال السياب لوحات إبداعهم المطرّزة بالحب والإنسانية!
غداً سيصافحون شط العرب الذي صار ماؤه الآن عذبا بفضل غزارة الأمطار التي نزلت على أرضنا في الأيام الماضية، والتي ما زال البصريون قلقين وينتابهم الخوف من الصيف المقبل وكيف سيكون ماء الشط حينها، مع عدم القيام بنصب معامل التحلية التي وعِدوا بها !
المربد وهو يطرق أبوابنا لنفتحها لضيوفه وضيوفنا ، علينا أن نقف عنده ونتأمله منذ انطلاقته الأولى في مكانه التاريخي بين أطلال السوق القديم في سبعينات القرن الماضي ، وكيف كان منارا ومنبرا ومحطة لأسماء ظلت راسخة في ذاكرة الثقافة العراقية والعربية بإبداعها ومكانتها الشعرية الكبيرة ، مروراً باختطافه من حضن أمه الرؤوم البصرة وجعله مهرجانا للردح والمدح والدعاية الإعلامية إبّان حرب الثمانينات وحصار وجوع التسعينات، وصولاً إلى عودته مرة أخرى إلى حضن البصرة، البصرة الشاعرة المبدعة المعطاء، البصرة الناقة التي تدرّ حليبا وتشرب ماءً مجاً ومالحا ، وتحمل ذهبا لكنها تأكل الحصرم والمرض، وتنتج نفطا لكن الفقر يأكل بأحشائها كالسرطان !
انطلقت دورته الأولى عام 2004 بشكل جديد ومغاير لما كانت عليه دوراته السابقة، وظل البصريون يحلمون بإقامته على أفضل وأكمل وأحسن وجه رغم شحّة الموارد المالية، حيث تذبذبت ميزانيته بين هذا المسؤول وذاك وعلى وفق رغباتهم وتقبلهم للأدب والثقافة والإبداع!
هذا العام ميزانية المربد التي رصدتها وزارة الثقافة شحيحة جدا، بل خجولة للغاية، ما حدا بالقائمين عليه إلى طرق أبواب الدوائر والشركات المحلية والنفطية وغيرها كي يحصلوا على دعم لإنجاح مهرجانهم، وبهمة وتضافر كل المحبين من البصريين وأحبتهم سينجح حتما بتآلف القلوب ومحبتها للبصرة وأهلها!
لهذا أقول: إذا أردنا أن نقيم مربدا ناجحا على كل المستويات وبالشكل الذي يليق باسم المربد الكبير علينا أن نأخذ بالحسبان آليات إنجاحه، وهي الميزانية المالية أولا، ووضع دراسة فنية متكاملة لآلية استضافة الوفود العربية والأجنبية، إضافة إلى العراقيين، وجعله مهرجانا يحمل كل أشكال الإبداع الأدبي والفني والمعرفي، لا أن نترك القائمين عليه بين (حانة ومانة ) حائرين يدورون هنا وهناك ليحصلوا على دعم مهما كانت النتائج !
ولنجعل من ــ المربد عين البصرة والبصرة عين العراق والعراق عين العالم ــ حقيقة في كل زمان!

عبد السادة البصري

*******
في ضيافة اتحاد الأدباء
الوكيل الإداري لوزارة الصحة عن "وعي المجتمعات"
بغداد – غالي العطواني
ضيّف الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، الأسبوع الماضي، الوكيل الإداري لوزارة الصحة د. زامل شياع العريبي، الذي قدم محاضرة حول "وعي المجتمعات"، بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والفنانين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الصحي.
وجاءت المحاضرة بالتزامن مع زيارة د. العريبي للاتحاد، لغرض عقد بروتوكول للتعاون بين وزارة الصحة من جهة، واتحاد الأدباء ونقابة الفنانين العراقيين من جهة ثانية، من أجل تقديم التسهيلات الطبية والصحية للأدباء والفنانين.
أدار المحاضرة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، الأديب جمال الهاشمي، الذي قدم سيرة الضيف، وأشار إلى انه حاصل على شهادتي البكالوريوس في الطب، والماجستير في الإدارة الصحية، وعلى الرخصة الدولية في التدريب من المعهد الكندي للتدريب، مضيفا انه أنجز خمسة بحوث مهمة في ميدان التنمية البشرية ووعي المجتمعات، وشارك في مؤتمرات طبية عديدة داخل العراق وخارجه.
د. العريبي، وفي مستهل محاضرته التي تأتي ضمن مشروع له حول تنمية الموارد البشرية، تحدث عن مفهوم "وعي المجتمعات"، ملقيا الضوء على بعض النقاط الكفيلة بتحقيق هذا الوعي.
ثم تحدث عن جوانب مهمة في سياق التنمية البشرية، وعرّف بمفاهيم الأداء المتميز، والفعالية الشخصية للأفراد والمجتمع، مشيرا إلى ان وعي المجتمعات كعملية اجتماعية، يعتمد على التعلم والثقافة واتقان المهارات في العلاقات الإنسانية.
وأضاف قائلا ان "ما يتطلبه بناء العلاقات الاجتماعية والتعامل مع الناس، هو أن يجعل الانسان لنفسه ولادة أخرى، تنمي سلوكه وتعجنه في المجتمع"، معززا حديثه بإلقاء الضوء على تجارب عديدة في حقول الحياة المختلفة.
وأوضح د. العريبي ان المهارات المتميزة هي التي تصنع الفوارق بين من هم في صف التفوق ومن تخلفوا عنه، وان الرؤية الواضحة لتغيير السلوك الشخصي والوعي المجتمعي تبدأ من الذات البشرية، متابعا القول ان تجديد الشخصية يمر عبر بوابات عديدة، تنتهي بخلاصة مفادها "اننا قادرون دوما على التغلب على الصعاب، وحل المشكلات، وتوظيف سلوكياتنا وفق سلم تصاعدي".
وفي سياق المحاضرة قدم عدد من الحاضرين مداخلات، وطرحوا أسئلة أجاب عنها الضيف بإسهاب.
وفي الختام قدم الناقد فاضل ثامر، لوح الجواهري إلى د. زامل العريبي.

********
في السماوة
احتفاء بتجربة الفنان فيصل جابر

السماوة – وكالات
احتفى "نادي السماوة" المسرحي في محافظة المثنى، الأسبوع الماضي، بالفنان والمخرج فيصل جابر، الذي تحدث عن مسيرته الإبداعية الممتدة إلى 40 عاما، بحضور جمع من الفنانين والمثقفين والمهتمين في الشأن المسرحي.
جلسة الاحتفاء التي عقدت على قاعة مديرية الشباب والرياضة وسط مدينة السماوة، تحدث فيها المحتفى به عن أعماله المسرحية وأفلامه ومسلسلاته التلفزيونية والإذاعية التي أنجزها خلال مسيرته، متطرقا إلى مشاويره الفنية وعمله مع العديد من المخرجين والفنانين من مختلف الأجيال.
وشهدت الجلسة نقاشات بين المحتفى به والحاضرين، حول واقع المسرح وفن التمثيل في المحافظة، وما يتعلق بالسبل الكفيلة بتطوير هذا القطاع والارتقاء به.
من جهته قال عضو النادي حسين نجم في حديث صحفي، أن النادي الذي تأسس قبل عامين، يواصل الاحتفاء بالفنانين المبدعين، للاستفادة من خبراتهم في سبيل تطوير الواقع الفني في المحافظة.