العدد 139 السنة 84 الأربعاء 6 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
مشروع قانون حول جريمة سبايكر ينصف الشهداء وذويهم
رئيس الجمهورية: إجماع وطني رافض لوجود قواعد أو قوات أجنبية ولا حل لكركوك إلا باتفاق أبنائها
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، ان هناك اجماعا وطنيا رافضا لوجود قوات وقواعد اجنبية في العراق، وفيما أشار الى ان العراق ضد الانخراط في سياسة المحاور، وانه يطمح الى ان يكون ساحة تلاقي لا تناحر، لفت الى سعي الرئاسة الى تشريع قانون ينصف ضحايا سبايكر وذويهم.

الاجتماع التشاوري
وقال صالح، خلال لقائه مع عدد من القنوات الفضائية العراقية، ان "الاجتماع التشاوري كان مهماً لانه منذ فترة طويلة لم يجتمع الفرقاء على تعددهم واختلافاتهم على طاولة واحدة"، مبيناً ان جو الاجتماع كان يسوده الحرص والاصرار على ضرورة حل مشاكل البلد من خلال حديث معمق ومباشر حول القضايا الموجودة سواء كانت في الموصل او في البصرة".

جريمة سبايكر
واوضح رئيس الجمهورية، ان "رئاسة الجمهورية لديها مشروع قانون حول قضية سبايكر واحتسابهم شهداء وتمكين اهاليهم من التمتع بحقوقهم".

سياسة المحاور
واشار الى ان "العراق مطلوب منه الآن ان يلعب دوراً في لم شمل المنطقة"، مشددا على اننا "لا نريد ان نكون جزءاً من سياسة المحاور، نريد ان ننأى ببلدنا عن الصراعات والتنازعات العبثية التي عمت هذه المنطقة، اريد ان يكون العراقيون واثقين بان خطابنا في الخليج، في طهران، في المملكة العربية السعودية وفي مصر، في فرنسا، في ايطاليا، ومع الامريكان هو نفس الخطاب ونفس المنطق".
واضاف اننا "نريد ان يكون العراق ساحة توافق للمصالح بين الدول وشعوب هذه المنطقة، ونريد منظومة اقليمية جديدة يكون العراق محورها، وتكون مبنيةً ومستندةً الى خلق ترابط اقتصادي بين شعوب المنطقة".

القوات الأجنبية
ولفت رئيس الجمهورية، الى ان "هناك اجماعا وطنيا بضرورة عدم وجود قواعد او قوات قتالية اجنبية"، معرباً عن تصوره ان "التوافق الوطني قائم، لكن في النهاية يعتمد على الرؤية العراقية للأمن، وعلى موقف الحكومة العراقية والقائد العام باستمرار حاجتنا الى هؤلاء المستشارين والمدربين ليكون هذا هو الاساس للقرار لا غير ذلك"، مشدداً على ان "هذه القوات موجودة بناءً على طلب الحكومة العراقية، ولعبت دورا مهماً ومشكوراً في دعم القوات العراقية في محاربة الارهاب وتحقيق النصر، مهمتها تدريب وتمكين قواتنا وتطوير قدراتنا في الحرب ضد الارهاب، لا مهمة اخرى".

حل توافقي
وبشأن الأوضاع في مدينة كركوك، قال "يجب ان ننتصر الى حل كركوكي لهذه القضية، كركوك مدينة فيها المكون الكردي والتركماني والعربي، فيها من المسيحيين ومكونات اخرى"، مبيناً يجب ان "نقر بضرورة احترام آراء اهل كركوك بعد هذه السنوات العجاف من التنازع حولها ومن المشاكل التي عصفت بالمدينة".

ثوابت وطنية
في غضون ذلك، قال بيان رئاسي، إن “رئيس الجمهورية، برهم صالح، شدد خلال استقباله في قصر السلام ببغداد، عدداً من السفراء الجدد، على أن سياسة العراق الخارجية ترتكز على ثوابت وطنية تمنح الأولوية لتحقيق مصلحة الشعب العراقي، وأن سفراء العراق أمامهم مهمة وطنية لعكس توجهات العراق ونهجه الثابت في الانفتاح على دول العالم في المجالات كافة وبما يخدم تطلعات شعبنا”.

الجاليات العراقية
ودعا صالح بحسب البيان إلى ” الاهتمام بالجاليات العراقية في الدول الشقيقة والصديقة والوقوف على احتياجاتها وتقديم التسهيلات والخدمات الممكنة لها“.
وتمنى للسفراء التوفيق والنجاح في مهامهم الجديدة، مؤكداً دعم الرئاسة لجهودهم الوطنية لتعزيز مكانة العراق على الصعيد الدولي.

*********************
قيادة تحالف الإصلاح والإعمار ترفض وجود القوات الأجنبية القتالية والقواعد الدائمة
بغداد – طريق الشعب
شدد تحالف الاصلاح والاعمار، مساء الاثنين، على ضرورة استكمال الكابينة الوزارية، فيما صادق على قرار هيئته السياسية بشأن تواجد القوات الاجنبية في ‍العراق.
وقال التحالف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة القيادية للتحالف عقدت اجتماعها الدوري، حيث بحث المجتمعون الملفات المدرجة على جدول اعمال الاجتماع واستعرضوا تطورات الاوضاع السياسية والامنية في البلاد، وسبل الارتقاء بالعلاقة بين تحالفي الاصلاح والاعمار وتحالف البناء بما يخدم العملية السياسية ويحقق التنمية الشاملة وتطلعات ابناء الشعب العراقي".
واضاف ان "المجتمعين استمعوا لتقرير رئيس اللجنة النيابية للتحقيق في القضايا الأمنية لمدينة الموصل اسامة النجيفي"، مشيرا الى ان "الهيئة القيادية دعمت توصيات اللجنة".
وتابع التحالف انه "تمت مناقشة تطورات الاوضاع في محافظة نينوى على المستوى الامني والخدمي والانساني والاجتماعي، وتم التأكيد على ضرورة الحفاظ على استقرار الاوضاع الامنية في المحافظة والاسراع بإعمارها وباقي المدن المحررة والنهوض بالواقع الخدمي واعادة ما تبقى من النازحين بعد تأهيل مناطقهم".
وشدد التحالف على "ضرورة الاسراع بإكمال الكابينة الحكومية وحسم ملف الهيئات المستقلة واللجان النيابية ومراعاة التوازن فيها"، موضحا ان "المجتمعين صادقوا على قرار الهيئة السياسية للتحالف المتعلق برفض وجود القوات الاجنبية القتالية والقواعد الدائمة".
*********************
لجنة تقصي الحقائق عن أوضاع نينوى تقدم تقريرها للبرلمان الأسبوع المقبل
بغداد – طريق الشعب
اكد مقرر لجنة تقصي الحقائق بشأن تقييم وضع محافظة نينوى، النائب احمد الجبوري، امس الثلاثاء، ان اللجنة ستقدم تقريرها الى مجلس النواب في الاسبوع المقبل، فيما رجح ان يتضمن قرارات قد تصل الى اكثر من سحب اليد للمتورطين في ملفات الفساد.
وقال الجبوري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "لجنة تقصي الحقائق بشأن تقييم وضع محافظة نينوى عملت منذ عدة أشهر على استضافة اكثر من 25 شخصية واستلمت عشرات الوثائق التي تتعلق بأوضاع المحافظة في المجالات الاقتصادية والتجارية والخدمية"، مبينا ان "المنظور العام يشير بشكل لا يقبل الشك الى ان هناك فسادا كبيرا في حكومة نينوى المحلية خاصة بقضية صرف اموال النازحين والاعمار وهناك تجاوز على المال العام بشكل خطير وكبير".
واضاف الجبوري، ان "اللجنة ستعمل على تقديم تقريرها الى مجلس النواب مطلع الاسبوع المقبل، ونتوقع ان تصدر عنه قرارات مهمة قد تصل الى سحب يد عدد من المتورطين بملفات الفساد".
واكد الجبوري، ان "تقرير اللجنة سيتضمن جميع ملفات الفساد والتجاوزات معززة بالوثائق والشهادات التي تثبت ما وصلنا اليه بشكل مهني وموضوعي ضمن خطوات مكافحة الفساد"، لافتا الى ان "التقرير سيعزز تقرير اللجنة التحقيقية التي ارسلتها الحكومة ما يجعلنا نتوقع ان يشهد الاسبوع المقبل قرارات قد تصل الى اكثر من سحب اليد لان التجاوز على الاموال هي اكبر من خطيرة والمصروفات للسنوات السابقة تخللتها مصروفات وهمية".
يذكر ان النواب في محافظة نينوى شكلوا، الأحد 9 كانون الأول 2018، لجنة تقصي الحقائق باشراف رئيس مجلس النواب، وقد جرى انتخاب اسامة النجيفي رئيسا للجنة وبشار الكيكي نائبا له واحمد الجبوري مقررا للجنة، فيما جرى انتخاب النائب عبدالرحيم الشمري متحدثا باسم اللجنة.
*********************
"حالات فساد كبيرة" في ملف عقود جولات التراخيص النفطية
بغداد – طريق الشعب
كشف مركز العراق للتنمية القانونيّة، امس الثلاثاء، عن خفايا عقود جولات التراخيص النفطيّة التي أُعلِنَت بدايةً من العام ٢٠٠٨، واستمرت ضمن عدة جولات.
وقال المركز وهو مؤسسة مجتمع مدني، انه ابلغ الجهات الرقابيّة والقضائيّة والتنفيذيّة، بحسب بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بما وصلهُ من معلومات وما توصّل إليه من نتائج بعد دراسةٍ مُستيفضة لملف عقود جولات التراخيص النفطيّة من قبل خبراء القانون في المركز وما تضمّنهُ من مُخالفاتٍ دستوريّةٍ وقانونيّة وما شابهُ من هفواتٍ أدّت إلى وجود حالات فساد كبيرة أضرّت بالاقتصاد العراقيّ.
وطالَبَ المركز بضرورة تدقيق المعلومات التي قدّمها للجهات المعنية واتخاذ الإجراءات القانونيّة بشأنها، مشيرا الى أن ما توصل اليه جاء بعد قيامه بدراسةٍ مُستفيضةٍ للملف.
*********************
نفي وجود اتفاق لعودة الهاشمي وأثيل النجيفي والعيساوي إلى العراق
بغداد – طريق الشعب
نفى عضو في لجنة النزاهة البرلمانية، وجود اي اتفاق على إعادة سياسيين بارزين مطلوبين للقضاء العراقي، واسقاط التهم عنهم.
وقال عضو اللجنة صباح العكيلي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “المطلوبين للقضاء وخاصة رافع العيساوي وطارق الهاشمي واثيل النجيفي وعلي حاتم سليمان وايهم السامرائي، لا يوجد اي اتفاق سياسي على عودتهم الى العراق”.
واضاف العكيلي، أن “الاسماء المذكورة مطلوبة للقضاء بعدة تهم، وفي حال دخولهم العراق فأن القضاء سيأخذ مجراه معهم، خاصة مع وجود كم من الاتهامات الموجهة اليهم”.
وبين ان “المتهمين وفي حال عودتهم الى العراق فيجب ان يسلموا انفسهم الى القضاء اولا، من اجل تبرئة انفسهم ان كانوا بريئين".
*********************
العمليات المشتركة: حركة قوات التحالف الدولي على الأرض وفي الجو محدودة ومشروطة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة العمليات المشتركة، ان حركة قوات التحالف الدولي على الارض وفي الجو محدودة ومشروطة، وبموافقة القائد العام للقوات المسلحة.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حركة قوات التحالف الدولي على الأرض وفي الجو تجري ضمن سياقات عمل دقيقة ومشروطة بموافقة القائد العام للقوات المسلحة وقيادة العمليات المشتركة"، مشددة على ان "التحالف الدولي لم ينفذ اي عملية عسكرية في غرب الانبار".
وتابعت ان "جميع العمليات تقوم بها القوات العراقية وتتلقى في بعضها دعما جويا من التحالف الدولي بتنسيق وموافقات محددة"، موضحة ان "العلاقات مع التحالف الدولي مستمرة في جميع فعاليات ومجالات العمل (التدريب، الاستشارة، الدعم اللوجستي، الحركة على الارض وفِي الجو)". واكدت القيادة ان "ذلك يجري ضمن سياقات عمل دقيقة ومشروطة".
*********************
إحصائية شاملة عن جرائم التنظيم الإرهابي بحق الإيزيديين منذ 2014
داعش يحتجز 300 طفل وامرأة إيزيدية في "باغوز" السورية كرهائن.. وإطلاق سراحهم يتطلب "أموالا طائلة"
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان، امس الثلاثاء، عن احتجاز نحو 300 شخص من الاطفال والنساء الايزيديين كرهائن ودروع بشرية في منطقة باغوز السورية من قبل داعش، فيما أعلنت مديرية شؤون الايزيدية في إقليم كردستان، إحصائيات مفصلة عن جرائم تنظيم داعش بحق الايزيديين منذ الثالث من آب عام 2014.

رهائن ودروع بشرية
وقال نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان علي ميزر الشمري، ان تنظيم داعش يحتجز نحو 300 شخص من الاطفال والنساء الايزيديين كرهائن ودروع بشرية في منطقة باغوز السورية بعد الضربات الموجعة والخسائر الكبيرة التي مني بها على يد قوات سوريا الديمقراطية.

قلق بالغ
واضاف الشمري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نتابع بقلق بالغ هذه الاخبار التي نتلقاها من مصادر ومنظمات تطوعية اكدت لنا انها تعمل على التواصل مع المحتجزين لغرض التفاوض مع عصابات داعش الارهابية لإطلاق سراح تلك العوائل مقابل اموال طائلة".

التدخل الفوري
وناشد الشمري "الحكومة العراقية والامم المتحدة وقوات التحالف الدولي بالتدخل الفوري بشتى الطرق لأجل انقاذ حياة تلك العوائل واطلاق سراحهم حيث انهم يعيشون اوضاعا انسانية كارثية للغاية"، مؤكدا ان "عصابات داعش الارهابية يمكنها ارتكاب مجزرة جديدة بحقهم اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه، اضافة الى تعرضهم للموت اثناء القصف الجوي والمعارك الدائرة هناك".

إحصائية معتمدة
في الاثناء، قالت المديرية العامة لشؤون الايزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذه الإحصائيات معتمدة لدى الأمم المتحدة"، مشيرة الى أن "عدد الايزيديين في العراق كان نحو 550,000 نسمة، وعدد النازحين من جراء غزوة داعش نحو 360,000 نازح".

عدد الشهداء
وأوضحت أن "عدد الشهداء في الايام الاولى من الغزوة 1293 شهيدا، وعدد الايتام الذي افرزته الغزوة كانت الايتام من الاب 1759، الايتام من الام 407، الايتام من الوالدين 359 ، الاطفال الذين قتل والديهم بيد داعش 220"، مبينة أن "المجموع الكلي للايتام 2745".

المقابر الجماعية
واشارت الى أن "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في شنگال (سنجار) حتى الان 71 مقبرة جماعية، إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية"، موضحة أن "عدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة من قبل داعش بلغ 68 مزارا".
واشارت الى أن "عدد الذين هاجروا الى خارج البلد يقدر بنحو 100 الف ايزيدي"، لافتة الى أن "عدد المختطفين 6417 منهم 3548 أناث و 2869 ذكور".

عدد الناجين
واشارت الاحصائية الى أن "أعداد الناجيات والناجين من قبضة ارهابيي داعش كانت مجموعها 3371 منهم، النساء: 1165، الرجال: 337، الأطفال الإناث: 976، الأطفال الذكور:893"، ولفت الى أن "عدد الباقين بلغ 3046"، موضحة أن "من الاناث 1406 انثى، والذكور1640".
ص 2

التعليم توجه الجامعات بالتعجيل في تنفيذ القرارات الخاصة بشؤون الطلبة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الثلاثاء، انها وجهت الجامعات بتنفيذ القرارات الوزارية التي تخص شؤون الطلبة.
وقال وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي فؤاد قاسم محمد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير التعليم العالي قصي السهيل وجه الجامعات وتشكيلاتها بضرورة الحرص الشديد في تنفيذ الكتب الوزارية الصادرة من قسم القبول المركزي في دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة لا سيما ما يتعلق منها بشؤون الطلبة وعدم التلكؤ والدخول في اجتهادات تؤدي الى إرباك العمل بما يؤثر في مستقبل الطلبة".
وأكد وكيل الوزارة، إشراك قسم القبول المركزي عند تشكيل اللجان المختصة بمواضيع تخص شؤون الطلبة والتسجيل.

***********

إضراب المعلمين المحاضرين في قضاء الفاو يدخل يومه الثاني
اعتصام لموظفي عقود الكهرباء في بغداد
وتظاهرات لعمال وخريجين وجرحى الجيش في ديالى والديوانية

بغداد – طريق الشعب
اعتصم موظفو عقود في وزارة الكهرباء، أمس الثلاثاء، امام مبنى الوزارة للمطالبة بتثبيت 400 موظف متعاقد لم يشملهم قرار مجلس الوزراء بالتثبيت على الملاك الدائم، وفيما تظاهر عمال بلدية قضاء الخالص في محافظة ديالى، احتجاجا على عدم تسلمهم استحقاقاتهم المالية المتأخرة، شهدت محافظة الديوانية، 3 تظاهرات نظمها جرحى الجيش وخريجون عاطلون وموظفو عقود، كما دخل اضراب معلمين من فئة المحاضرين، يومه الثاني في قضاء الفاو اقصى جنوبي البصرة.

اعتصام متعاقدي الكهرباء

قال عضو التنسيقية المركزية لموظفي وعمال وزارة الكهرباء، احمد زيدان، لوكالة "الغد برس"، ان "موظفي وزارة الكهرباء الذين تم تثبيتهم على الملاك الدائم ويبلغ عددهم ثلاثة وثلاثون الفا وثلاث مائة واثنان، يعتصمون الآن امام مبنى وزارة الكهرباء، بانتظار عقد جلسة مجلس الوزراء المزمع عقدها مساء اليوم (الثلاثاء) للمطالبة بتناول قرار تثبيتهم جميعا على الملاك الدائم وتعديل فقرة التثبيت من التمويل الذاتي الى التمويل المركزي".
واوضح ان "موظفي دائرة التشغيل والتحكم ودائرة التدريب وتطوير بحوث الطاقة كان في السابق تمويلهم ذاتي، حيث تم تحويلهم الى التمويل المركزي بعد تأخر رواتبهم لمدة 6 اشهر".
واكد ان "اللجنة القانونية في وزارة الكهرباء لم تثبت 400 موظف في دائرة التشغيل والتحكم ودائرة التدريب وتطوير بحوث الطاقة لعدم توفر فقرة ضمن قرار تثبيت العقود على الملاك الدائم"، موضحا ان "هذه الدوائر تعتبر من اهم دوائر وزارة الكهرباء حيث هم المسؤولون عن عمل التوليدية والشبكات الكهربائية".

عمال بلدية الخالص

وفي ديالى، وتحديدا في قضاء الخالص، قال رئيس مجلسها البلدي، سعد طاهر، في تصريح صحفي، إن "العشرات من عمال بلدية قضاء الخالص خرجوا بتظاهرة سلمية وسط القضاء للمطالبة باستحقاقاتهم المالية لشهري كانون الأول وشباط الماضيين".
واضاف طاهر، أن "مطالب المتظاهرين جرى رفعها للجهات المختصة والعمل على الاسراع بتسديد مستحقات العمال".

تظاهرات في الديوانية

وفي الديوانية، قال مراسل "طريق الشعب"، داخل العبادي، إن العشرات من جرحى الجيش العراقي والخريجين وموظفي العقود، خرجوا في تظاهرات، امام مجلس محافظة الديوانية للمطالبة بحقوقهم.
واكد المتظاهرون من جرحى الجيش العراقي ان حقوقهم المشروعة في العيش بكرامة وعدم حرمانهم من المنح التي تعطى لبقية شرائح المجتمع، وتخصيص قطع الاراضي لهم، مشيرين الى انهم التقوا في وقت سابق، محافظ الديوانية وطرحوا مشاكلهم امامه لكن محاولاتهم باءت بالفشل.
اما المتظاهرين من الخريجين العاطلين، فقد طالبوا بوظائف، خصوصا بعد مرور فترة طويلة على تخرجهم.
في حين، طالب موظفو عقود في المحافظة، بتثبيتهم على الملاك الدائم، مشيرين الى عدم تسلم رواتبهم منذ اكثر من ثمانية أشهر.

اضراب في الفاو

وفي البصرة، قال مدير قسم تربية قضاء الفاو التابع للمديرية العامة لتربية محافظة البصرة إبراهيم يابر، ان إضراب المحاضرين العاملين في مدارس القضاء بالمجان، دخل يومه الثاني، ما أعاق سير العملية التعليمية في عدد من المدارس.
وقال يابر، في تصريح صحفي، ان اغلب المحاضرين لم يلتحقوا بالدوام الرسمي، احتجاجا على عدم تثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بالعاملين بنظام العقود برغم مرور سنوات على عملهم.


*************

السوداني: مخصصات التموينية في موازنة 2019 لا تكفي سوى 4 أشهر

بغداد – طريق الشعب
اكد النائب محمد شياع السوداني، ان التخصيصات المرصودة لمفردات البطاقة التموينية في موازنة 2019، لا تكفي سوى 4 اشهر فقط، داعيا الى إعادة افتتاح عدد من الجمعيات التعاونية لبيع المواد الغذائية الأساسية بسعر مدعوم وكما معمول به في اغلب دول العالم.
وقال السوداني، في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "وجوب زيادة مفردات البطاقة التموينية وتحسين نوعيتها بادخال مواد اساسية اخرى مثل البقوليات وحليب الأطفال ومعجون الطماطة ومساحيق الغسيل مع الاستمرار في توزيع مادة الطحين على العراقيين كلهم لانها تمثل المرتكز الاساسي للعيش باستثناء الموظفين الذين يتقاضون راتبا مقداره مليون ونصف فما فوق وايضا التجار والمقاولين والميسورين"، مشيرا الى ضرورة "إعادة افتتاح عدد من الجمعيات التعاونية لبيع المواد الغذائية الاساسية (الرز والسكر وزيت الطعام) بسعر مدعوم وكما معمول به في اغلب دول العالم حتى ذات الاقتصاديات القوية لمنع المضاربات والتلاعب بالسوق والاسعار".
وأضاف، السوداني ان "ملف البطاقة التموينية يعاني ومنذ مدة من قلة التخصيصات وآخرها ما كان في موازنة عام 2019 إذ خصص مبلغ ترليون ونصف فقط، وهذا المبلغ لا يكفي سوى لتوزيع المفردات التموينية لـ(4) اشهر فقط، فيما نحتاج الى اكثر من (4) ترليون دينار من اجل توزيع المفردات على مدار اشهر السنة، علاوة على ما يعانيه ملف التموينية من مشاكل وفساد في التعاقدات وعملية النقل والعمليات اللوجستية الاخرى وحتى الوكلاء وايضا الروتين والبيروقراطية التي تؤخر التعاقد واكتمال حلقة توفير المواد التموينية الاساسية فضلا عن وجود بعض ضعاف النفوس من المواطنين المزورين وغيرها من الاساليب الملتوية من اجل الحصول على منافع وحرمان اصحابها منها".
واكد "ضرورة استمرار نظام توزيع المواد عبر البطاقة التموينية كونه اصبح يمثل عامل اطمئنان للعراقيين وتحديدا الفقراء وهي مسألة نفسية حساسة، فضلا عن كونها المصدر الرئيس للفقراء الذين تزايدت اعدادهم نتيجة لظروف الارهاب والوضع الاقتصادي التي مر بها العراق".

*************


محافظ بغداد: إمكانية حل مشكلة الأبنية المدرسية

بغداد – طريق الشعب
اكد محافظ بغداد فلاح الجزائري، امس الثلاثاء، ان موازنة 2019 ستسهم في حلحلة مشكلة الابنية المدرسية.
وقال المكتب الاعلامي للجزائري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحافظ خلال زيارته الى عدد من مدارس بغداد هنأ الاسرة التربوية والتعليمية في العراق بمناسبة عيد المعلم"، مبينا "اهمية دعم القطاع التربوي في العراق بشكل عام وفي العاصمة على وجه الخصوص وان تتضافر جهود الحكومة للسعي في تلبية كل ما تحتاجه العملية التربوية وخصوصا ما يخص البنى التحتية وتفعيل قانون حماية المعلم والوقوف على كل مطالبهم المشروعة".
وتحدث المحافظ عن "امكانية حلحلة مشكلة الابنية المدرسية في العاصمة من خلال الموازنة المالية لهذا العام وما خصص لقطاع التربية قد يسهم بأحداث تغيير واضح بقلة المدارس".

**************

النقابة الوطنية للصحفيين تطالب بإلغاء التصاريح الأمنية وإنهاء التضييق على المراسلين
بغداد – طريق الشعب
طالبت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، امس الثلاثاء، بالإلغاء النهائي والكامل لكتب التخاويل والتصاريح الامنية المطلوبة من المراسلين والمصورين الصحفيين، وإنهاء عمليات التضييق الذي تمارسها القوات الأمنية ضد وسائل الاعلام في بغداد، وبقية المحافظات.
وكان الناطق باسم وزارة الداخلية، قال في وقت سابق، انه يوم الاحد، الموافق (3 شباط 2019) إن وزارة الداخلية ألغت كتب التخاويل (تسهيل مهمة)، واكتفت بمجرد إشعار الوزارة؛ من أجل تأمين الحماية للملاكات الصحفية، مؤكداً انه سيخاطب عمليات بغداد وتشكيلات وزارة الداخلية للسماح للصحفيين بالتصوير في أي مكان من العاصمة بغداد، من دون الحاجة الى نداء من جهة معينة.
وقال مراسل قناة الاتجاه رويد الاحمد، في اتصال هاتفي مع وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحفيين في العراق "في أثناء تغطيتنا تظاهرة انطلقت في منطقة العلاوي وسط بغداد، اليوم الثلاثاء (امس)، أقدم رجل مرور على منعنا من التصوير، بعد إخبار تلقاه من نقيب في فوج طوارئ حماية رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي".
واضاف، ان "النقيب في فوج حماية عبد المهدي، قام بسحب هوياتنا التعريفية، كما حاول سحب الكاميرا والمعدات الصحفية؛ لغرض الاطلاع على المادة الصحفية المصورة"، مؤكداً ان المادة لا تحتوي على أي تصوير يضر الامن أو القطعات الامنية.
وأوضح، أن النقيب احتجزنا في مكان التصوير مدة ساعة من دون اتخاذ أي إجراء، وقد أوضحنا لمسؤول الحماية أن بإمكانه اتخاذ الاجراءات القانونية في حال تجاوزنا السياقات.
واشار الاحمد، الى ان النقيب أوعز بإطلاق سراحنا بعد تلقيه اتصالات عدة من مكتب رئيس الوزراء، وجهات أمنية.

***********


ورشة تناقش مسودة قانون مكافحة العنف الأسري برئاسة هيفاء الأمين

بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة حقوق الانسان والمرأة والاسرة والطفولة البرلمانية، ورشة عمل ترأستها النائب عن تحالف سائرون هيفاء الأمين، بحضور عدد من النواب وممثلين عن الهيئات والمنظمات الحكومية والمجتمع المدني، من اجل الاستماع الى الملاحظات المعنية بمسودة قانون مكافحة العنف الاسري.
وأكدت النائب الامين رئيسة لجنة حقوق الانسان والمرأة، عزمها على تشريع القانون في الدورة البرلمانية الحالية من أجل تنظيم الحياة الاسرية.
وركزت مداخلات المشاركين في الورشة على اهمية إيجاد تشريع لردع المسيء ومساعدة الضحية وتأهيل مرتكبي العنف ضد افراد الاسرة ومعالجة الاسباب التي أدت الى استخدام العنف، اضافة الى وضع التعديلات اللازمة على مسودة القانون لسنة 2015 بشكل يؤمن إقراره في مجلس النواب فضلا عن المطالبة بتأسيس هيئة مستقلة لرعاية الاسرة العراقية واطلاق حملات اعلامية لنشر الوعي بأهمية الحد من العنف الاسري .

*************

دعوة عبد المهدي إلى إطلاق تخصيصات الوزارات والمحافظات

بغداد – طريق الشعب
دعا نواب عن تحالف سائرون، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى إطلاق التخصيصات المالية المخصصة للوزارات والمحافظات في موازنة 2019، مؤكدين عدم المباشرة بأي عمل ضمن الخطة الاستثمارية للعام الحالي حتى الآن.
وقال النائب صادق السليطي خلال مؤتمر صحفي بحضور نواب عن التحالف، وتابعته "طريق الشعب"، إن "الموازنة تم اقرارها قبل اكثر من شهر، ومن المهم جدا المباشرة باطلاق التخصيصات المالية المخصصة للوزارات والمحافظات وحسب ما ورد ببنود الموازنة لتأثيرها الايجابي على مستوى المواطن المعيشي وتحسين الخدمات وتوفير مواد البطاقة التموينية واطلاق الدرجات الوظيفية".
وأضاف "دخلنا في الشهر الثالث ولم تتم المباشرة بأي عمل على الخطة الاستثمارية للعام الحالي"، معتبراً أن "هذا التأخير سيتسبب بعدم اكمال اغلب المشاريع قبل موسم الصيف مما يؤثر سلبا على ساعات التجهيز".
ودعا السليطي رئيس الوزراء ووزارة المالية الى "الاسراع باطلاق تلك المبالغ او منح الاستثناء للوزارات والمحافظات للمباشرة باعلان المشاريع وحسب تخصيصات الموازنة"، داعياً ايضا "مصرف تي بي اي للمباشرة باطلاق القروض التي تم تثبيتها بالموازنة".

*************


تمرير قرار ينظم آلية عمل القوات الأجنبية داخل العراق
أنباء عن اتفاق نهائي بشأن جلسة البرلمان المقبلة:
التصويت على مرشحي وزارات الدفاع والداخلية والتربية
بغداد – طريق الشعب
أكدت برلمانية عن تحالف الفتح، أن جلسة السبت المقبل خصصت للتصويت على وزراء الدفاع والداخلية والتربية، وفيما اعلن ائتلاف الوطنية، ان حقيبة وزارة الدفاع حسمت بشكل نهائي للائتلاف، كشف نائب كردستاني، عن اتفاق الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني، حسم منصب العدل لصالح الأول.

الجلسة الأولى

وقالت النائب عن تحالف الفتح، ميثاق الحامدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “الدائرة الاعلامية لمجلس النواب ابلغت النواب كافة ببرنامج الجلسة الاولى من الفصل التشريعي المقبل التي ستعقد السبت المقبل وذلك بالتصويت على وزراء الدفاع والداخلية والتربية”، مشيرة إلى أن "الجلسة ستعقد في منطقة العلاوي بسبب وجود ترميمات في قاعة البرلمان".

وزارة الدفاع

في الاثناء، قال النائب عن ائتلاف الوطنية، كاظم الشمري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حقيبة وزارة الدفاع حسمت بشكل نهائي لائتلاف الوطنية"، مبينا ان "الوطنية هي من ترشح شخصية لهذه الحقيبة، وعلى هذا الاساس تعامل رئيس الوزراء وكل القوى السياسية".
وأضاف ان "مرشحنا الى هذه اللحظة لحقيبة وزارة الدفاع هو (فيصل الجربا)، دون اعطاء مزيد من التفاصيل".
ويبين قانونيون انه يجوز عرض شخصية لم تحصل عليها الموافقة في مجلس النواب، مرة ثانية للتصويت، ولا توجد مادة في النظام الداخلي للبرلمان او الدستوري تعارض ذلك.
وكانت المحكمة الاتحادية، ردت امس الثلاثاء، الطعن الذي تقدم به الجربا بشأن جلسة التصويت عليه السابقة.

وزارة الداخلية

وحول مرشح وزارة الداخلية، نقلت وكالات انباء محلية عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله، إن "مستشار الامن الوطني فالح الفياض أبلغ القوى السياسية أنه لن يسحب ترشيحه من منصب وزارة الداخلية"، مبينا ان "من يرفض ذلك عليه التصويت بالرفض داخل قبة مجلس النواب".
واشار الى ان "كتلة بدر تريد ترشيح القياديين التابعين لها عبد الكريم الانصاري وابو مرتضى الحسيني لتوّلي حقيبة الداخلية"، لافتا الى وجود "توّجه لترشيح تحسين العبودي واللواء ياسين الياسري والفريق حامد الحسيني لحقيبة الداخلية ايضا".
في غضون ذلك، قال النائب عن تحالف الفتح فاضل جابر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “جميع المرشحين الذين تم طرحهم في نقاشات اللجان المشتركة بين سائرون والفتح تم استحصال الموافقة عليهم”، لافتا إلى أن “الطرفين توصلا إلى اتفاقات نهائية لإكمال الكابينة الوزارية وعدم تأخيرها مجددا”.
وأضاف أن “بعض الأسماء التي طرحت للداخلية والدفاع والتربية والعدل في وقت سابق تم استبدالها بشخصيات جديدة حصلت على موافقة جميع الكتل السياسية”، مبينا أن “جلسة يوم السبت ستكون الحاسمة في تمرير جميع الوزارات المتبقية”.

وزارة العدل

وبشأن وزارة العدل، قال النائب عن كتلة الجماعة الاسلامية الكردستانية احمد حمة رشيد، في تصريح صحفي، ان "الاتفاق الذي ابرم الاثنين بين الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني تضمن حسم حقيبة العدل ضمن الحكومة الاتحادية فقد حسمت بحسب الاتفاق المعلن للاتحاد الوطني بانتظار تقديم اسم مرشح لشغل الحقيبة".

القوات الأجنبية

الى ذلك، قال النائب عن تيار الحكمة جاسم البخاتي، إن "هناك عزماً ورغبة من أغلب أعضاء مجلس النواب لتمرير قرار تنظيم عمل القوات الأجنبية بالعراق"، مبيناً أن "الجلسات الأولى للبرلمان ستكون كفيلة بحسم هذا الأمر وليكون هذا القرار هو أول تشريعات المجلس خلال الفصل التشريعي الثاني".
وأضاف البخاتي، أن "تواجد القوات الأجنبية داخل العراق ينبغي تنظيمه في آلية واضحة وتكون ملزمة لتلك القوات لضمان عدم تكرار أية خروق أو تصرفات تكون مؤثرة سلباً على سيادة العراق وأمنه".
وشدد على أهمية "الاطلاع على ماهية الاتفاقات الأمنية التي أبرمتها الحكومات السابقة كونها محاطة بضبابية وعدم وضوح وبحاجة إلى إيضاح وتفصيل أكثر لضمان التطبيق بالشكل الأمثل الذي يصب في مصلحة العراق".

***********

ص3
تشكيل فريق نسوي من سنجار لدعم المرأة في المناطق المحررة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، إطلاق فريق نساء سنجار للسلام لتعزيز دور المرأة في مجتمعات المناطق المحررة.
وذكرت الأمانة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في إطار جهودها المستمرة لتعزيز مفهوم التعايش المشترك، أطلقت اللّجنة العليا للتعايش والسلم المجتمعي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، تشكيل فريق نساء سنجار بمشاركة 38 شخصية نسوية من داخل قضاء سنجار ومن مخيمات النزوح على نحو جامع في خطوة نحو تعزيز دور المرأة في مجتمعات المناطق المحررة من قبضة عصابات داعش الارهابية".

********
ذي قار تحاكم 160 تاجر مخدرات خلال العام الماضي

ذي قار – طريق الشعب
كشف قائد شرطة محافظة ذي قار، اللواء حسن الزيدي، أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مشترك في مديرية استخبارات ومكافحة الإرهاب، عن إصدار أحكام قضائية مختلفة بحق 160 مدانا بالمتاجرة بحبوب ومواد مخدرة متنوعة.
وقال الزيدي في المؤتمر الذي تابعته "طريق الشعب"، إن "الأحكام تراوحت بين الحبس لمدة سنة والسجن لمدة 15 عاما، وفرض غرامات مالية تقدر بعشرة ملايين دينار لكل مدان في إطار الجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية في متابعة جريمة المواد المخدرة والقبض على المتهمين فيها"، مبيّنا أن "هذه الإجراءات القضائية خاصة بعام 2018 وبالتنسيق والتعاون مع الأجهزة القضائية لمحاربة جريمة المخدرات".

********
اعلنت عن فتح الترشيح لمنصب المفتش العام وحددت المواصفات والشروط
النزاهة تكشف تفاصيل تهريب سعات الانترنت
وتطالب الاتصالات بوضع استراتيجية لتطبيقها
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن حقائق صادمة في تهريب سعات الإنترنت في العراق، والمحافظات التي تتم غالبية حالات التهريب فيها، موضحة آليات التهريب وعدد حالات الضبط التي قامت بها منذ عام 2017، فيما شددت على ان تضع وزارة الاتصالات معايير فنية لتكون الهيئة داعمة وراعية لتطبيقها في عموم المحافظات.
كما أعلنت الهيئة عن فتحها باب الترشيح لمنصب مفتش عام في الوزارات الشاغرة، موضحة كافة الشروط والمواصفات التي يجب ان تنطبق على المترشح الذي سيتقدم عبر الاستمارة الالكترونية المنشورة على موقعها الرسمي.

سرقة سعات الأنترنت

قال رئيس الهيئة القاضي عزة توفيق في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "سرقة سعات الانترنت، تعد من الملفات المهمة والحيوية التي تكلف الدولة مبالغ كبيرة للغاية وهي موجودة في هيئة النزاهة ضمن التقارير التحقيقية والتحريات بالتعاون مع مكتب المفتش العام في وزارة الاتصالات"، مشيرا الى، أنها "باشرت اجراءات فتح ملف سرقة سعات الانترنت عام 2017 وكانت عمليات السرقة تحدث بشكل محدود، بيد انها اضحت بمرور الزمن ظاهرة، ما ادى الى تكثيف عمليات التعاطي مع هذا الملف عبر عمليات ضبط وتحقيق وتحر وضبط قضائي كانت الهيئة تقوم بها وتتولى جمع التحريات وبعد ذلك استحصال اذن قضائي بضبط المتهمين المتورطين في عمليات تهريب سعات الانترنت".
وأوضح توفيق، ان "موضوع تهريب سعات الانترنت تكرر بشكل كبير في محافظتي كركوك وديالى وربما توسع نطاقه الى المحافظات الاخرى"، منوها بان "الفعل عندما يتكرر يصبح ظاهرة ويكون بذلك ازاء فعل خطير ينبغي على الهيئة كجهة رقابية والوزارة كجهة تنفيذية ان تتولى وضع برامج وسياسات وتدابير وقائية عاجلة جداً لإيقاف تهريب هذه السعات، لاسيما ان المبالغ التي تتكبدها الدولة كضرر في الخزينة، تصل الى ملايين الدولارات".

عمليات ضبط

وكشف عن "ضبط الهيئة ومنذ العام 2017، لسبعة حالات تهريب تم آخرها في محافظة كركوك، وأن عمليات الضبط استندت وفق قرارات قضائية، مشيرا الى "اهمية تحديد وزارة الاتصالات لمعايير فنية لتكون هيئة النزاهة الداعمة والراعية لتطبيق هذه المعايير وبالتالي يتم الايعاز الى الفرق الخاصة بها في المحافظات لتطبيق هذه المعايير".
وتابع قائلا، ان "عمليات السرقة، تتم عن طريق شركات اتصال من القطاع الخاص لأنها تدر ارباحا خيالية تصل الى ملايين الدولارات، وأن الموضوع لا يتعلق بالمناطقية بقدر تعلقه بالخلل الحاصل في جهات انفاذ القانون في تلك المناطق، وانه نادرا ما تحدث عمليات تهريب لسعات انترنت بمركز المحافظة كونها مؤمنة، حيث ان طريقة التهريب تتم عبر هوائي وراوتر وبطاريات تقوم بها شركات من القطاع الخاص موجودة بمناطق نائية في اقضية وقصبات وتتخذ من المزارع وحقول الدواجن مقرات لها"، مبينا ان "الجهات المستفيدة تبيعه الى مشتركين بعد حصول الشركة على السعات بشكل مجاني من خلال سرقتها لتقوم ببيعها للمواطنين نظير مبالغ".

وضع استراتيجية

وعبر رئيس الهيئة، عن "عدم قناعته بالتعاطي مع هذا الملف من قبل دائرته ووزارة الاتصالات، التي نوه بان عليها كجهة مختصة فنية ان تعلم الهيئة بمعايير وضوابط جديدة ومحددة لتكون الهيئة داعمة لها"، موضحا بان "الامر يتطلب وضع استراتيجية كي يصبح ملزما من خلال وضع معايير واضحة وبالتالي اي شركة او اي قطاع خاص يريد ان يقدم على عمليات تهريب سعات الانترنت سيجدها غير متاحة"، فيما شدد على ان "المعايير والضوابط هي التي تحدد آلية ادارة هذا الملف وتوفر للدولة المبالغ الطائلة المهدورة بهذه الطريقة".
وذكر أن "الهيئة لا تستبعد ان تتم عمليات التهريب بمساعدة الفنيين المختصين الموجودين في تلك المحافظات، لافتا الى "وجود تنسيق عال بين الهيئة ووزارة الاتصالات، والذي وصفه بالفعال، منوها بأن النزاهة وبجميع قضايا الفساد، لا تريد ان تتعاطى مع ملفات مكافحة الفساد على أسس غير عملية، بل انها تتعاطى وفق خطط وسياسة واستراتيجية محددة معلومة الغايات".

الترشح لمنصب
المفتش العام

وفي موضوع آخر، أعلنت هيئة النزاهة فتح باب الترشيح لمنصب مفتش عام في الوزارات الشاغرة، فيما نشرت روابط على موقعها الالكتروني، لملء استمارات التقديم.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "تعلن عن فتح باب التقديم لشغل منصب مفتش عام بالوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ، فمن يجد في نفسه القدرة والكفاية والرغبة في التعيين، التقديم وملء الاستمارة الإلكترونية"، منوهة بأن "التقديم يكون لمدة عشرة أيام، اعتبارا من بداية الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء الموافق 5/3/2019 وينتهي بنهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 14/3/2019".

المواصفات والشروط

وبينت بحسب البيان، أن "شروط التقديم تتضمن أن يكون المتقدم عراقياً ومن أبوين عراقيين، وأن لا يقل عمر المرشح عن 40 سنة ولا يزيد عن 55 سنة"، مشترطة "حصوله على شهادة جامعية أولية في الاقل في تخصصات القانون أو الادارة أو الاقتصاد أو المحاسبة أو الاحصاء، أو التخصصات الفنية ذات الصلة بالإدارة، وان يكون لديه خدمة فعلية لا تقل عن 15 سنة"، فضلا عن حسن السيرة والسلوك من خلال، عدم مطلوبيته في قضية جزائية مودعة لدى هيئة النزاهة، وأن لا يكون محكوما بجناية أو جنحة مخلة بالشرف أو غير سياسية، وعدم شموله بإجراءات المساءلة والعدالة، وان لا يكون ممن سبق له ان اشتغل بوظيفة مفتش عام لدورتين، وان يتصف بأعلى معايير الحيادية والمهنية".
وأوضحت بأن "المستمسكات المطلوبة، تتضمن تقديم "صورة شخصية، ونسخة ملونة لهوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية او البطاقة الوطنية الموحدة، وبطاقة السكن ، بالإضافة الى وثيقة التخرج"، مقدمة عددا من الملاحظات تتضمن "ملء الاستمارة رقم (1) وترفق معها المستمسكات الخاصة بالمتقدم، وأن يتم تحميل الاستمارة رقم (2) وهي استمارة التعريف (التزكية)، وملؤها يدوياً وتوقيعها من قبل ثلاثة معرفين مشهود لهم بالخبرة الفنية التخصصية، ويُعاد رفعها مع بقية المستمسكات المطلوبة عبر الاستمارة الالكترونية رقم (1)".

*********
الجملة العصبية تكشف احصائية الحالات الطارئة
التي استلمتها مؤخرا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مستشفى جراحة الجملة العصبية، أمس الثلاثاء، عن استقبالها أكثر من 1421 حالة طارئة خلال شهر شباط الماضي بينها 361 حالة سقوط من أماكن مرتفعة و166 حالة لحوادث السير والدراجات، مبينة بأن معظم الحالات إصاباتها بالرأس ما تسبب بكسر الجمجمة ونزف بالدماغ. وقال مدير المستشفى سمير حميد الدلفي في بيان اطلعت عليه، "طريق الشعب"، إن "مستشفى جراحة الجملة الصبية تستقبل وعلى مدار الساعة حالات طارئة فضلا عن الحالات المحالة من المستشفيات لإصابات الرأس والجلطات والطلق الناري"، موضحا بأن "طوارئ المستشفى استقبلت خلال شهر شباط الماضي أكثر من 1421 حالة طارئة".
وأشار الدلفي الى، أنه "من بين الحالات 361 حالة سقوط من أماكن مرتفعة تسببت لهم بكسر عظم الجمجمة ونزف دماغي وأحيلوا الى العمليات الجراحية الطارئة"، فضلا عن "تراوح هذه الحالات ما بين الأطفال والشباب أثناء عملهم في البناء والحدادة وغيرها".
وبين ان "هناك 123 حالة طارئة وردت نتيجة حوادث السير تسببت في إصابات بالرأس بعضهم توفي لشدة الإصابة و43 إصابة بحوادث الدراجات النارية والتك تك معظمها بالرأس والحبل الشوكي"، لافتا الى، أنه "من بين الحالات الطارئة الواردة أكثر من 295 جلطة دماغية غالبيتهم ممن هم فوق الـ 50 عاما فضلا عن حالتي إصابة رصاصة بالرأس نتيجة الرمي العشوائي، إضافة الى مئات الحالات من نوبات الصرع والشجار والتعرض لشدة خارجية وورم دماغي وغيرها"، فيما أكد على ان "جميع الحالات الواردة تلقت الإسعافات الأولية ومن ثم تمت الإحالات ما بين العناية المركزة والردهات والعمليات وبعضها تحتاج الى نقل الى مستشفيات أخرى لوجود إصابات ثانوية خارج الرأس".

********
سروة عبد الواحد تعلن انضمامها
الى حراك الجيل الجديد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت النائبة السابقة، سروة عبد الواحد، أمس الثلاثاء، انضمامها الى حراك الجيل الجديدة برئاسة شقيقها شاسوار عبد الواحد والمنضوي في تحالف الإصلاح والإعمار.
وقالت عبد الواحد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بالنظر لما يجري من أحداث سياسية في العراق بصورة عامة وإقليم كردستان بشكل خاص، وبما ان الأحزاب الكردية ماعدا حراك الجيل الجديد مشغولون بتقسيم كعكة السلطة، لم أجد حزبا مدافعا عن حقوق المواطن العراقي بشكل عام ومطالب بتحقيق حياة كريمة لهم الا الجيل الجديد"، معلنة "الانضمام رسميا الى الحراك واعمل داخل صفوفه كمتطوعة من اجل الاستمرار في النهج المطالب بالإصلاح الإداري والمالي والسياسي في البلد".
وأشارت الى ان "الجيل الجديد يعمل من أجل وصول الشباب الى مواقع صنع القرار مؤمناً بان المرأة هي شريكة مهمة للبناء، متبنيا حق المواطنة من خلال برنامج متكامل للازدهار الاقتصادي في البلد الذي يساند السلم المجتمعي وهذه الأهداف التي تجعل من بلدنا متقدما وخاليا من الفساد"، لافتة الى، أنها "ستعمل داخل الحراك من اجل بناء وطن مؤسساتي خالي من الفساد"، في الوقت الذي نعرف ان "عملنا ليس سهلا لكننا نملك إرادة قوية من اجل تحقيقها ولن نتهاون او نخاف من صوت السلطات الفاسدة ونستمر في الكشف عن زيفهم".

*******
ردت الطعون المقدمة بشأن انتخابات مجلس نقابة المحامين
المحكمة الاتحادية تلغي الأمر الولائي بخصوص التصويت على حقيبة الدفاع
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الثلاثاء، الغاء الامر الولائي بوقف اجراءات التصويت على وزير الدفاع بعد حسم دعوى فيصل فنر الجربا، فيما قرر مجلس القضاء الأعلى، رد الطعون بانتخابات مجلس نقابة المحامين، كاشفا عن الطلبات المقدمة من المحامين والمتمثلة بعدة نقاط.
تفاصيل الدعوى

قال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها، ونظرت في دعوى فيصل فنر فيصل الجربا للطعن بجلسة التصويت عليه وزيراً للدفاع والتي انعقدت يوم 24/ 12/ 2018"، مبينا بأن "المحكمة وجدت أن المدعي أسس دعواه على دليلين، اولهما هو محضر الجلسة المطعون بإجراءاتها حيث تبين أن المحضر ليس فيه من دليل خلاف ما دفع به المدعي عليه رئيس مجلس النواب، إضافة الى وظيفته".
وأشار إلى، ان "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن الدليل الثاني وهو القرص المدمج لوقائع الجلسة الذي تمت احالته إلى خبراء من ذوي الاختصاص بطلب من المدعي، حيث أوردوا في تقريرهم أن ما عرضته الكاميرا لم يكن محيطا بجميع تفاصيل الجلسة، لاسيما في الصفوف الخلفية"، موضحا بأن "المحكمة أوردت أن الخبراء ذكروا في تقريرهم عدد الحضور بـ(259) نائباً من الجالسين و (12) من الواقفين، وان الذين صوتوا برفع الأيدي لصالح المدعي كما ظهر في الصور هم (44) نائباً".
ولفت الساموك الى، أن "المحكمة الاتحادية العليا وفقاً للأعداد التي أوردها تقرير الخبراء ذكرت أن الاغلبية التي نص عليها الدستور قد أصبحت غير متحققة".

رد الدعوى

وبين المتحدث الرسمي، أن "المدعي قدم طعوناً اخرى تتعلق بإجراءات رئيس مجلس النواب وقال المدعي إنها تخالف النظام الداخلي، حيث ردت المحكمة هذه الطعون، وأكدت أنها أمور تنظيمية رسم القانون طريقاً للطعن فيها غير المحكمة الاتحادية العليا"، مبيّنا أن "المحكمة الاتحادية العليا ردت الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور، كما ألغت الأمر الولائي الذي أصدرته في السابق بوقف اجراءات التصويت على منصب وزير الدفاع كون الدعوى قد حسمت".

الطعون بانتخابات المحامين

من جانب آخر، قرر مجلس القضاء الأعلى، يوم أمس، رد الطعون بانتخابات مجلس نقابة المحامين.
وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اللجنة القضائية العامة المشرفة على انتخابات مجلس نقابة المحاميين لعام 2019، اجتمعت للنظر في الطلبات المقدمة من قبل المحامين"، موضحا بأن الطلبات تمثلت في عدة نقاط نصت على "الطلب المقدم من المحامي أحمد صادق جبر المستوفي عنه الرسم في 2019/ 3 / 3 بشأن استبعاد المحامين المرشحين من قائمة الانتخاب وهم كل من رزاق العبيدي ومحمد قاسم الحسيناوي وعلي نعمة الشمري وصباح البياتي وشاكر محمود خضير واحمد حسن السلطاني واسكندر المسعودي وللأسباب الواردة في طلبه"، والطلب المقدم من "المحامي احمد علي مؤيد القيسي والمستوفي عنه الرسم في 2019/ 3 / 4 والمتضمن استبعاد المحامين رزاق العبيدي ومحمد قاسم الحسيناوي وصباح البياتي وللأسباب الواردة في طلبه"، فضلا عن "طلب المحامي مهند عبد السلام الحسناوي والمستوفي عنه الرسم في 2019/ 3/4 والمتضمن استبعاد المحامين رزاق العبيدي ومحمد قاسم الحسيناوي وصباح البياتي وللأسباب الواردة في طلبه".
وأشارت ايضا الى، "الطلب المقدم من المحامية فاطمة عبد الكاظم جريو والمستوفي عنه الرسم في 2019/3/3 والمتضمن استبعاد المحامين احلام اللامي ومحمد الفيصل و رزاق العبيدي وللأسباب الواردة في طلبها"، بالإضافة الى طلب "المحامي رائد عبد الكاظم الخزاعي و المستوفي عنه الرسم في 2019/3/3 والمتضمن استبعاد المحامين كل من رزاق العبيدي ومحمد قاسم الحسيناوي وصباح البياتي وشاكر محمود خضير واحمد حسن السلطاني واسكندر المسعودي وللأسباب الواردة في طلبه"، و "طلب المحامي بشير كاظم جاسم شياع الساعدي والمستوفي عنه الرسم في 2019/3/3 والمتضمن استبعاد المحامين ذاتهم الواردة ذكرهم في الفقرة واعلاه وللأسباب ذاتها "، واخرها "طلب المحامي فرقد خيري رسين والمستوفي عنه الرسم في 2019/ 3 / 4 والمتضمن طلب استبعاد المحامين كل من رزاق العبيدي ومحمد قاسم الحسيناوي وصباح البياتي وللأسباب الواردة في طلبه".

***********
ص4
من هي الفئات المشمولة بقروض صندوق الاسكان؟

بغداد – طريق الشعب
كشف صندوق الاسكان، أمس الثلاثاء، عن الفئات المشمولة بالقروض بالإضافة الى تحركات اجراها بهذا الصدد.
وقالت مدير عام الصندوق، لبنى زكي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الفئات المشمولة بقروض صندوق الاسكان هم الموظفون الموطنة رواتبهم في شركة التأمين الوطنية"، مبينة، ان "الصندوق بصدد الاتفاق مع الشركة لغرض تأمين القرض".
واضافت قائلة، ان "العمل جار مع شركة التأمين من اجل الموافقة على اعفاء المقترض من شرط الكفيل الضامن لتسهيل اجراءات الاقراض للمواطنين".
ووافق مجلس الوزراء الاسبوع الماضي على رفع سقف قروض صندوق الاسكان في بغداد حيث اصبح بواقع 50 مليون وفي المحافظات 40 مليون دينار عراقي.
******
البصرة تشكل لجنة لتحويل الأجراء اليوميين إلى عقود

البصرة – طريق الشعب
أكد محافظ البصرة، أسعد العيداني، أمس الثلاثاء، الموافقة على تشكيل لجنة لتحويل الاجراء اليوميين إلى عقود تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (١٢) لعام ٢٠١٩. وذكر المكتب الاعلامي للمحافظ، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "العيداني خلال لقائه مع المتظاهرين خاطب دوائر الدولة المرتبطة بديوان المحافظة بمعالجة موضوع تحويل الاجور اليومية الى عقود"، موضحا للدوائر أنه "تقرر تشكيل لجان مختصة في دوائركم تتولى تنفيذ ما جاء بقرار مجلس الوزراء رقم (١٢) لعام ٢٠١٩ والمبلغ إلينا بأعمام الامانة العامة لمجلس الوزراء دائرة شؤون مجلس الوزراء واللجان في تاريخ ١٧/1/٢٠١٩ حسب تعليمات تنفيذ الموازنة للعام الجاري القسم الثالث الملاكات التعيين"، فيما لفت الى، انه "تتولى الوزارات عدا وزارة الخارجية والجهات غير المرتبطة بوزارة الى تحويل الاجراء اليوميين كافة المستمرين بالخدمة الى عقود وتكييف وضع المتعاقدين".

*******
وزراة الصناعة تؤكد ثبات العاملين في "البان ابو غريب".. والعراق والاردن نحو تنسيق أكبر
معرض "صنع في العراق" يقدم العشرات من المنتجات المحلية القابلة للتصدير
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، عن مشاركة 38 شركة عراقية ضمن معرض "صنع في العراق" خلال دورته الحالية، مشيرة الى انه تم عرض 375 سلعة اغلبها قابلة للتصدير، وفيما أكدت الوزارة ان موظفي معمل ابو غريب سيبقون ثابتين بعد ان خضع المعمل الى الاستثمار من قبل احدى الشركات التركية لمدة خمسة عشر عاما، اوضحت أن اللقاء الذي جمع وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني، طارق الحموري، بنظيره العراقي صالح عبد الله الجبوري، في بغداد، تضمن الاتفاق على تكرار الزيارات بين الطرفين لغرض تنفيذ الاتفاقات كافة المبرمة سابقا، فيما جرى التباحث بعدد من المواضيع المهمة والملفات المشتركة بخصوص الاستثمار وغيره من القضايا.

منتجات قابلة للتصدير

قال الناطق باسم الوزارة عبد الواحد الشمري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الدورة الحالية لمعرض صنع في العراق شهدت اقبالا كبيرا على المنتجات المحلية"، مبينا أن "30 شركة حكومية و8 شركات أهلية شاركت في المعرض".
واوضح، أنه "عرض 375 منتجا محليا عالي الجودة اغلبها قابلة للتصدير"، فيما لفت الى، أن "وزارة الصناعة تعتزم تنشيط أكثر من 180 مصنعا وشركة حيث تم عرضها على الاستثمار وتفعيل القوانين الخاصة بمنح شركات التمويل الذاتية الحرية في التصرف والتسويق".

ايدي عاملة ثابتة

وأكد الشمري، ان "الشركة التركية التي استلمت معمل البان ابو غريب ستطور خطوطه الانتاجية، وأن موظفي المعمل والايدي العاملة لن يتغيروا ويعتبرون من الثوابت لدى للوزارة".
وأشار الى، ان "الشركة التركية استلمت معمل البان ابو غريب كفرصة استثمارية لمدة 15 عاما لتطوير خطوطه الانتاجية واستحداث خطوط جديدة من اجل الارتقاء بنوعية المنتج وتنويعه لينافس المنتج الاجنبي في السوق"، مبينا أن "موظفي المعمل والايدي العاملة التي تعمل فيه لن يتغيروا ويعتبرون من الثوابت لدى الوزارة ونرفض ابعادهم وهم اصحاب خبرة قديمة ويحتاجهم المعمل".

تنسيق عراقي أردني

من جانبه، أعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني، طارق الحموري، أمس الثلاثاء، وخلال زيارته الحالية الى العاصمة بغداد ان بلاده تسعى للعمل مع العراق كفريق واحد وفق تحقيق المصالح المشتركة، مبينا حرص بلاده على التعجيل بتجاوز الاشكاليات للدفع بالعلاقات الى أفضل المستويات.
وذكرت وزارة الصناعة والمعادن العراقية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الحموري أكد خلال لقائه وزير الصناعة صالح عبد الله الجبوري سعي بلاده للعمل مع العراق كفريق واحد وبناء علاقات تعتمد على تحقيق المصلحة المشتركة لكلا البلدين".
ونوهت بـ"وجود إرادة حقيقية من حكومتي العراق والاردن لإنجاح الاتفاقات الثنائية وبما ينعكس على الشارع والمواطن العراقي والاردني"، معلنة عن "وجود إعفاء كَمركَي كامل للسلع العراقية الداخلة الى الاردن".
وبحسب البيان، فأن "الوزيران بحثا عدداً من المواضيع والملفات المشتركة منها ما يخص ملف عقد الاستثمار السابق الموقع مع احدى الشركات الاردنية لاستثمار معمل أدوية نينوى"، موضحة أن "الجبوري أكد أهمية الزيارات المتعاقبة والمتكررة بين المسؤولين في العراق والاردن للتوصل الى خطوات عملية للاتفاقات المبرمة بين البلدين لاسيما موضوع النقل وتبادل السلع واقامة المنطقة الاقتصادية المشتركة وغيرها"، فيما شدد الوزيران على "ضرورة الاسراع في حلحلة القضايا الخلافية بين الجانبين وحسمها بحلول رضائية ونهائية تخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين".
وأشار البيان الى ان "الاجتماع تخللته مناقشة مستفيضة حول العقد المبرم سابقا مع احدى الشركات الاردنية لاستثمار معمل أدوية نينوى آخذين بنظر الاعتبار وجود خطة لدى الوزارة لإعادة تأهيل المعمل وكذلك البحث في كل الامور والقضايا الخلافية المحيطة بهذا الملف تمهيدا للتوصل الى اتفاق مبدئي يخدم ويصب في مصلحة الطرفين".

********
افتتاح مشاريع خدمية منجزة في البصرة
البصرة – طريق الشعب
افتتحت حكومة البصرة المحلية، أمس الثلاثاء، مشاريع خدمية أنجزت في مناطق البكر والأحرار وكوت الحجاج والتميمية، فيما أكدت أن المشاريع الجديدة ستنطلق بعد نحو شهر.
وقال محافظ البصرة، اسعد العيداني، في تصريح تابعته "طريق الشعب"، ان "منطقة البكر والأحرار من بين عدة مناطق أكملت أعمالها الخدمية وان المرحلة القادمة سيتم تنظيف النهر فيها والذي تبنته شركة نفط البصرة بالتعاون مع مديرية الموارد المائية وأيضا مرحلة أخرى من قبل الاتحاد الأوروبي لإعمار الدور التراثية".
من جانبه، أعلن رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح البزوني، أن "المشروع هو من بين عدة مشاريع تنفذ في البصرة وان العمل جار في مناطق مثل حي الحسين وياسين خريبط والقبلة والمعقل وهي مشاريع سابقة"، مبينا أن "المشاريع الجديدة ستنطلق بعد حوالي شهر بعد إقرارها من قبل مجلس المحافظة وإحالتها إلى الشركات".
وأشار البزوني الى، أن "هذه السنة ستكون لأعمال الخدمات مثل الماء والكهرباء والبنى التحتية، وستختلف الاعمال عن السنوات الماضية".
الى ذلك، كشف مدير الجهة المنفذة للمشاريع ولاء عبد سلمان، عن "اكتمال عشر مناطق في اعمال البنى التحتية مثل حي الأساتذة وشقق الفاو والأصمعي ودور الشرطة وحي الرسالة ومنطقة نظران، وحديثا افتتحت مشاريع حي البكر والأحرار والصبخة وكوت الحجاج والتميمية"، منوها الى أن "ما تبقى من المناطق هي منطقة الجمهورية وبعض الأعمال في الشارع التجاري"، فيما بين مدير بلدية البصرة، علي الموسوي، أن "البلدية ستقوم بإدامة العمل في المناطق التي أكملت أعمال البنى التحتية فيها بما يخص النظافة وصيانة الشوارع وتوفير حاويات النفايات والذي وعد بتوفيرها لأهالي المناطق وأن هناك دورا آخر يقع على المواطن وهو الحفاظ على المناطق من خلال عدم رمي النفايات في الشارع او في الأنهر".

********
النقل تباشر مشروع يربط محطة قطار كربلاء بمدخل المدينة
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس الثلاثاء، الشروع بربط محطة قطار كربلاء بمدخل المدينة.
وقال لعيبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق عمل من الكوادر الهندسية وفريق المسح التابع للشركة العامة للسكك الحديد شرع بإجراء المسوحات الميدانية على المسارات المقترحة لربط محطة قطار كربلاء الحالية بمدخل المدينة"، مؤكدا ان "ذلك جاء من اجل تقديم افضل خدمة لنقل الزائرين وإيصالهم الى اقرب نقطة لمدينة كربلاء عن طريق استخدام الجزرة الوسطية للطريق الخدمي او بواسطة منحنى مباشر للربط مع الشارع العام".
وأضاف قائلا، انه "سيتم دراسة جميع البدائل المتاحة لإعداد جداول الكميات الاولية والكلف التقديرية لإتمام العمل بأسرع وقت ممكن"، لافتا الى، ان "ملاكات وزارة النقل تبذل قصارى الجهود لتقديم افضل الخدمات للزائرين الوافدين للمدن المقدسة على مدار السنة ولا سيما في الزيارات المليونية".
وأشار الى، "استمرار التعاون والتنسيق مع جميع الجهات المختصة لعكس صورة طيبة عن واقع الخدمة التي تقدم لجميع فئات وشرائح المجتمع".

********
مجلس بغداد يناقش تنفيذ مشاريع الأطراف وتشغيل معملين للإسفلت
بغداد – طريق الشعب
أعلنت عضو مجلس محافظة بغداد، جسومه الازيرجاوي، أمس الثلاثاء، أن المجلس سيعقد جلسة لمناقشة الموازنة المخصصة للمحافظة فيما يتعلق بتشغيل المعامل الخاصة بالاسفلت في النهروان والمحمودية من اجل اكساء الطرق الرئيسة.
وقالت الازيرجاوي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "مجلس المحافظة سيعقد جلسته (اليوم الثلاثاء)، من اجل مناقشة الموازنة المالية الخاصة ببغداد، ورؤية ما تم وضعه ضمن الخطة المعدة للعام الجاري"، مشيرة الى، أن "التركيز سيكون على المشاريع الضاغطة وخاصة ما يتعلق بالبنى التحتية في مناطق اطراف بغداد، وشبكات المجاري واكساء الطرق وبناء المدارس ومد شبكات الكهرباء بالإضافة الى بناء المستشفيات والمراكز الصحية".
وأوضحت أن "الاولوية ستكون لمشاريع المياه والمجاري واكساء الطرق خاصة في مناطق جسر ديالى والنهروان وحسينية الراشدية والمعامل، بالإضافة الى متابعة الوضع في الحميدية وابو غريب والتاجي"، مؤكدة على أن "موازنة بغداد بلغت 946 مليار دينار، ستوزع على المشاريع المهمة في العاصمة، بالإضافة الى تشغيل بعض المعامل الخاصة بالاسفلت في النهروان والمحمودية من اجل اكساء الطرق الرئيسة والفرعية وحتى الزراعية".

**********
الزراعة تخطط لاستلام محصولين وتتعهد للفلاحين بشأن مستحقاتهم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، عن إعدادها خطة لاستلام جميع الكميات المسوقة محليا من محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي.
وقال وكيل الوزارة الاداري، مهدي الجبوري، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان الوزارة "بحثت الخطة التسويقية وتسهيل الاجراءات وتقليص الروتين لاستلام جميع الكميات المسوقة محليا من محصول الحنطة"، منوها الى أن "محصول الحنطة سيتم تسلمه من وزارة التجارة، اما الشعير فستتسلمه وزارة الزراعة وبنفس اسعار العام الماضي".
وبين ان "الاستعدادات شملت تهيئة مخازن وسايلوات الوزارة واعداد ساحات كبيرة لاستلام المحصول اثناء مدة التسويق، مع التوقع بزيادة كبيرة في الانتاج المحلي للمحصولين هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة بعد ان تم ادخال المناطق المحررة ضمن الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي وكثرة الامطار التي شهدتها البلاد خلال المدة الماضية والحالية"، موضحا أن الوزارة "اقترحت على الجهات المعنية وضع آليات لمنع دخول الشحنات المستوردة من الخارج لمحصول الحنطة خلال موسم التسويق باستثناء المستوردة منها لأغراض البطاقة التموينية، وتشكيل لجان استلام من كل الجهات المختصة بالمحافظة لتنظيم عملية الاستلام". واكد ان "وزارة الزراعة قررت ايضا تسليم جميع مستحقات الفلاحين من المبالغ المالية بعد اسبوع واحد فقط من تاريخ تسليمهم للمحصول الى سايلوات ومخازن وزارة التجارة"، مشيرا الى "اسهام الاجراءات بتشجيع الفلاحين على زراعة المحاصيل والمنتجات الزراعية المحلية وصولا الى الاكتفاء الذاتي منها".

***********
تقارير المؤسسات المالية الرأسمالية والأمم المتحدة تثير المخاوف بشأنه
الحروب التجارية والسياسات الحمائية تعرقل نمو الاقتصاد العالمي
متابعة – طريق الشعب
خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي لعامي 2019 و2020، بسبب الضعف في أوروبا وبعض الأسواق الناشئة، وذكر أن عدم تهدئة التوترات التجارية ربما يساهم في مزيد من زعزعة الاستقرار للاقتصاد العالمي المتباطئ. وفي ثاني خفض له خلال ثلاثة أشهر، أشار الصندوق أيضا إلى تباطؤ أكثر من المتوقع في اقتصاد الصين، وان خروج بريطانيا المحتمل من الاتحاد الأوروبي ”بدون اتفاق“ اكد المخاطر التي تهدد توقعاته، وربما ان يزيد ذلك من حدة الاضطرابات في الأسواق المالية.
وتوقع الصندوق أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.5 بالمائة في عام 2019 و3.6 بالمئة في عام 2020 بانخفاض 0.2 و0.1 نقطة مئوية على التوالي، وتظهر التوقعات الجديدة، التي نُشرت قبيل انعقاد منتدى دافوس الاقتصادي، أن هناك حاجة للتعامل مع انتهاء سنوات النمو العالمي القوي. وذكر صندوق النقد الدولي أن من المتوقع أن يتراجع النمو في منطقة اليورو إلى 1.6 في المئة في 2019، من 1.8 في المئة في 2018، بانخفاض 0.3 نقطة مئوية عن توقعاته السابقة.
كما خفض الصندوق توقعاته للنمو في الدول النامية لعام 2019 إلى 4.5 بالمائة، بانخفاض 0.2 نقطة مئوية، وتباطؤا من 4.7 بالمائة في 2018، وأبقى الصندوق على توقعاته للنمو في الولايات المتحدة عند 2.5 في المائة هذا العام، و1.8 في المئة في 2020، بسبب استمرار قوة الطلب في السوق الداخلية. وأبقى الصندوق أيضا على توقعاته لنمو الصين عند 6.2 بالمائة في 2019 و2020، لكنه بين أن النشاط الاقتصادي قد يأتي دون التوقعات إذا استمرت التوترات التجارية، حتى في ظل جهود الدولة الرامية لتحفيز النمو من خلال تعزيز الإنفاق المالي والإقراض المصرفي، أما بريطانيا، فمن المتوقع أن تحقق نموا بنسبة 1.5 بالمائة هذا العام، وإن كان هناك عدم يقين يحيط بالتقديرات التي استندت إلى افتراض الخروج المنظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تقديرات الأمم المتحدة

توقعت الأمم المتحدة نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3 في المائة هذا العام وفي 2020، ما يقل قليلا عن معدل نموه في 2018 البالغ 3.1 في المئة، لكن الأمم المتحدة ذكرت في تقرير توقعاتها الاقتصادية السنوية ”الحالة الاقتصادية في العالم واحتمالاتها“ أن هناك حاجة لتحرك عاجل وملموس على صعيد السياسات لوضع العالم على المسار صوب تحقيق أهداف الأمم المتحدة في القضاء على الفقر بحلول 2030، وذكرت ريتشارد كوزول رايت مدير شعبة العولمة واستراتيجيات التنمية لدى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ان هناك الكثير من الأضواء الصفراء التي تومض، وبعضها سيتحول على الأرجح إلى اللون الأحمر على مدى السنوات المقبلة، مع تداعيات لا يمكن التنبؤ بها، "النمو هش، ولا تزال هناك ضبابية هائلة، والمخاطر تلوح في الأفق. لم نتخلص من تداعيات الأزمة المالية في 2008-2009. ما زلنا في وضع جديد غير معتاد". وبين التقرير أن معدلات التوظيف ترتفع، لكن جودة الوظائف لا تزال منخفضة، وهناك حاجة إلى نمو اقتصادي أعلى كثيرا في أفريقيا لانتشال المواطنين من الفقر، ويعيش ما يربو على 700 مليون شخص تحت خط الفقر المدقع، الذي جرى تحديده في عام 2011 عند 1.90 دولار في اليوم، ونصف هؤلاء يعيش في جنوب الصحراء الافريقية، وافاد التقرير انه "في أفريقيا، هناك حاجة لرفع النمو الاقتصادي إلى اكثر من 10 في المائة للوصول إلى معدلات خفض الفقر المستهدفة، أعلى بكثير من معدلات النمو المسجلة على مدى الخمسين عاما الماضية"، وثمة مخاطر مرتبطة بتباطؤ النمو في ألمانيا والصين، والنظام المصرفي الإيطالي، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وحقيقة أن كاهل الاقتصاد العالمي ما زال مثقلا بالديون بعد عشر سنوات على اندلاع الأزمة المالية العالمية، ان الحروب التجارية والتغير المناخي، وصراع المصالح ستكون لها تداعيات تمتلك الديمومة على الاقتصاد العالمي، فضلا عن الخروج البريطاني وسياسات ترامب الشعبوية، وهذا ينعكس بشكل خاص على الاسواق الناشئة واسواق الاستثمار العالمي التي قد تتراجع بشكل كبير.

***********
ص 5

حكايات قضائية.. صورة من حياة الأرياف

صدر عن "مركز ليفانت للدراسات الثقافية والنشر" في مصر كتاب جديد بعنوان: "حكايات قضائية.. صورة من حياة الأرياف" للكاتب بهاء المري.
يتناول الكتاب قصصاً ومشاهد عاشها الكاتب خلال عمله كوكيل نيابة في الريف المصري، مبرزا مشاعر وسلوكيات البشر تجاه ما يواجهونه من أحكام قاسية، ومؤكداً مقولة "ياما في الحبس مظاليم".
يتضمن الكتاب 17 قصة، يغوص المؤلف خلالها في أغوار النفس البشرية، ويعرض مواقف غير تقليدية، واجهها المؤلف أثناء عمله بالنيابة بأسلوب قصصي، متأملاً الأفعال والتصرفات البشرية التي تبدو أحيانا غريبة وخارجة عن المألوف.

********


مدرسة بغداد للترجمة
من مدخل الحضارة العربية الى ليل الانحطاط الطويل

عدنان منشد
احسب منذ البدء، ان الترجمة عمل يحتمل قدراً من الاجتهادات والاختلافات وتعدد الآراء، كما يحتمل الخطأ والسهو وسوء القراءة، وان المراجعات والاستدراكات والتصويبات تقاليد مألوفة في عالم الترجمة.
ومع ذلك فقد اتهم المترجم على الدوام بالخيانة لأنه لا يحافظ على اسلوبية النص في هيكله الاصلي، وليس بمستطاعه مطاردة الفكرة من ميدان لغتها الاصلية والامساك بها وتنقيتها من كل ادرانها وشوائبها في ظل اللغة الجديدة التي ينطقها هذا المترجم، فضلا عن غرابة وغربة الهيكل الجديد للترجمة عن النص الأولي السابق.
ومن الاتهامات الاخرى الموجهة للمترجم التي لا يمكن الركون اليها او الاستماع لها من دون غضاضة في تبنيها عن سوء الظن او براءة قصد، اعتبار الترجمة خارج منطقة الابداع الادبي او الثقافي العام، حينما يكون هذا المترجم ليس بمنزلة الشاعر او القاص او الناقد ليصبح غريبا كغربة "صالح في ثمود" كما يقول المتنبي. وقد يفلت من هذه التهمة البعض من الاسماء العراقية المبدعة امثال غائب طعمة فرمان وعلي الشوك وجبرا ابراهيم جبرا وعبد الواحد لؤلؤة وصلاح نيازي ونجيب المانع ولطفية الدليمي وسعيد الغانمي ونصير فليح في العراق، لا لأنهم مترجمون محنكون، بل لأنهم ايضا من ارباب الشعر والرواية والنقد، وكذا الامر لبعض المترجمين العرب اللامعين امثال: خليل مطران ولويس عوض وجورج طرابيشي وممدوح عدوان وخالدة سعيد ومحمد بنيس واحمد عبد المعطي حجازي وغيرهم الكثير.
والحق، اننا لو اسلمنا بهذا الاتهام بشكل اطلاقي مقرف لاستبعدنا قائمة طويلة من المترجمين العراقيين والعرب الافذاذ على مدار اكثر من قرن ثقافتنا الحديثة المعاصرة، منها استبعاد العلّامة العراقي طه باقر الذي عرفناه بـ "ألواح سومر" لصموئيل كريمر فضلا عن الدراسات المكتنزة لـ "ادب العراق القديم" بأقلام أكبر علماء الآثار في العالم، لأنه بعيد عن الابداع الشعري والقصصي أو لمجرد كونه عالماً آثارياً او استاذاً اكاديمياً في جامعة بغداد، وهذا ما ينطبق على الاستاذ الراحل نوري جعفر الذي عرف العالم العربي لأول مرة بنظرية "الانعكاس الشرطي" لبافلوف التي هزت مدرسة التحليل النفسي لسيغموند فرويد وتلميذيه الشهيرين كارل يونغ وأدار، ولاستبعدنا ايضا استاذ الفلسفة المصري الشهير عبد الرحمن بدوي وانتهكنا قدسياته الفلسفية وحرقنا ايقوناته المترجمة التي تزيد عن مائة وعشرين كتاباً.
ومثل هذا الاستبعاد القهري قد يحتم علينا رفع المعاول ازاء أبرز اثنين من المترجمين المصريين عن اللاتينية او ما يسمى بـ "الهلينية القديمة" واعني بهما الاستاذ دريني خشبة الذي ترجم ملحمتي "الالياذة والاوديسة" لهوميروس، والاستاذ حسن عثمان مترجم "الانيادة" لفرجيل والمجموعة المسرحية الكاملة لاريستوفان والكوميديا الالهية لدانتي. وقد لا نكتفي برفع المعاول فقط، وانما نوجه مدفعيتنا الثقيلة امام ثلاثة مترجمين عرب لهم القدح المعلى في ثلاثة آداب عالمية مختلفة، ومنهم السوري سامي الدروبي في ترجمته للأعمال الكاملة للأديب الروسي الشهير ديستوفيسكي والسوري الآخر صالح علماني في ترجمته لأغلب كتاب امريكا اللاتينية امثال ماركيز ويوسا وايزابيل الليندي، والمترجم العراقي انيس زكي حسن المتخصص بأعمال الانكليزي كولن ولسن ومنها "اللا منتمي، ما بعد اللا منتمي، ضياع في سوهر، طقوس الظلام، شجرة الحضارة..". ضمن كيان لا متناه ومنوع. والسؤال: اليس هذا هو الإبداع الحقيقي في شواغل الترجمة؟
ومع ذلك فالمدرسة الاستشراقية في ترجمة الادبيات الاستشراقية تقدم لنا عما يمكن تسميته بـ "اللا قراءة" او حتى "الضد قراءة" بحسب صياغة المترجم الراحل جورج طرابيشي في نقده لهذه المدرسة.
فمع ما للمدرسة المشار اليها من فضل اكيد في ترجمة بعض امهات كتب الاستشراق، عن الفرنسية والانكليزية والالمانية، فقد اسهمت بقسط موفور بالمقابل في تطوير موقف عقلي سالب لا يزال الفكر العربي يرزح تحت ثقله الباهظ والمعوق لملكة الابداع وتقبل الجديد والرأي المخالف، هو موقف الدفاع والمنافحة عما يمكن اعتباره عقيدة قويمة في قضايا الدين والتراث والحضارة العربية الاسلامية.
فمهما ابدى المستشرق من حسن نية، ومهما حاول ان يكون ايجابياً في تقييمه او متحفظاً في نقده، فان رأيه لمجرد انه رأي آخر يمدد من قبل مترجمه على منضدة التشريح والتعليق والنقد المضاد، وقد يسفّه إذا ما ارتكب هفوة معرفية تسفيها شديداً، هذا إذا لم يجر التشكيك اصلا في نياته.
ولكي تكون الصورة واضحة نقول بتبسيط شديد: حتى في الحالات الايجابية التي لا يتحرج فيها المترجم من ترجمة ما يترجمه، فان آراء المستشرق قلما تأخذ طريقها الى عقل القارئ بصورة مباشرة بل تمر بالضرورة عبر منخل المترجم المتخندق في هوامشه والمترصد لكل ما قد يعده لدى المستشرق بدعة او هرطقة، على اعتبار ان تعريف البدعة في التراث الفقهي العربي هو النهج على "غير مثال سبق".
هذه البدعة تلزمنا بوقفة تاريخية لا بد منها، خصوصا حينما تبدو مصائر الترجمة في الثقافة العربية الكلاسيكية معاكسة لمصائرها في الثقافة العربية الحديثة لا في ساعة الممات فحسب، بل كذلك في ساعة الميلاد.
فعلى حين ان اعتبارات ايديولوجية خالصة ومتضخمة احيانا كانت وراء مولد حركة الترجمة وتطورها في الثقافة العربية الحديثة والمعاصرة، فان اعتبارات عملية حصرية كانت وراء مولد حركة الترجمة في الثقافة العربية الكلاسيكية. وقد تمثلت اول حركة ترجمة لدى العرب من خلال نقل الدواوين وتعريبها في القرن الاول الهجري في عهد بني امية، وبمبادرة من الحجاج بالنسبة الى الديوان المكتوب بالفارسية، ومن هشام بن عبد الملك بالنسبة الى الديوان المكتوب بالرومية كما جاء في الفهرست لابن النديم البغدادي.
ولئن تكن عملية الترجمة قد نشطت في ايام الامويين "بالمفرق" فقد كان لا بد من انتظار قيام دولة بني العباس في بغداد حتى تنشط وبالجملة، فالمرابع التاريخية تجمع على المنصور ثاني خلفاء بني العباس هو اول خليفة قرّب المنجمين وعمل بأحكام النجوم، واول خليفة ترجمت له الكتب السريانية والاعجمية بالعربية ككتاب "كليلة ودمنة" و"اقليدس" كما ورد في "تاريخ الخلفاء" للسيوطي.
ويؤكد ابن خلدون الذي لا نتردد ان نصفه بانه الناقد الموسوعي للحضارة العربية والاسلامية، ان نهضة حركة الترجمة في زمن المنصور فصاعدا انما جاءت تعبيرا عن تطور حضاري جمعي وتلبية لحاجة الحضارة العربية الاسلامية في لحظة تجاوزها لذاتها ولسائر الحضارات التي تقدمتها، الى هضم تراث هذه الحضارات في عملية انفتاح على الآخر يقل نظيرها من حيث الاتساع في التاريخ الحضاري ما قبل الحديث. هكذا يقول صاحب المقدمة:"لما انقرض امر اليونان وصار الامر للقياصرة واخذوا بدين النصرانية هجروا تلك العلوم كما تقتضيه الملل والشرائع فيها، وبقيت في صحفها ودواوينها مخلدة في خزائنهم".. "فبعث ابو جعفر المنصور الى ملك الروم ان يبعث اليه بكتب التعاليم مترجمة فبعث اليه بكتب اقليدس وبعض كتب الطبيعيات، فقرأها المسلمون واطلعوا على ما فيها وازدادوا حرصا على الظفر بما بقي منها. وجاء المأمون بعد ذلك وكانت له في العلم رغبة بما كان ينتحله، فانبعث لهذه العلوم حرصا وأوفد الرسل على ملوك الروم في استخراج علوم اليونانيين وانتساخها بالخط العربي، وبعث المترجمين لذلك فأوعى منه واستوعب، وعكف عليه النظار من اهل الاسلام وحذقوا من فنونها وانتهت الغاية انظارهم فيها".
ان الرغبة في العلم التي صدرت عن المأمون وهو يبني أكبر ورشة للترجمة في الاسلام أي "بيت الحكمة" لم تكن عن هوى او ادعاء، فابن النديم يصفه بانه "اعلم الخلفاء في الفقه والكلام" وينسب اليه رسالة في "الاسلام والتوحيد" وثانية في "حجج مناقب الخلفاء" وثالثة في "اعلام النبوة". والحال ان حركة الترجمة التي انتصر لها المأمون كانت تمثل بدورها نقطة الالتقاء بين النزعة العقلية في الثقافة اليونانية او المكتوبة باليونانية وبين النزعة العقلية في الثقافة العربية. وهذا الالتقاء الذي اعقبه خلاف للأسف – كما سنرى- هو الذي اينع اشهى ثمرات الثقافة في العصر الذهبي للحضارة العربية الاسلامية في ما بين القرنين الثالث والسادس للهجرة.
ان حركة الترجمة في بغداد خلال القرنين المذكورين طالت لا الفلسفة وحدها كما هو مشهور، بل جميع ميادين العلم الممكنة في حينه، بدءاً بالطب والفلك والجغرافيا ومرورا بالموسيقى وعلم الحركة "الميكانيكا" والحساب والهندسة والجبر، وانتهاء بعلوم الفروسية والحرب "الاستراتيجية" والبيطرة والصيدلة وغيرها.
حركة الترجمة الواسعة النطاق هذه، التي انتبهت لها أوروبا ونهلت منها في العصر الوسيط، هي التي قمعت ابتداء من القرن الخامس الهجري في سياق حركة الابادة الشاملة التي تعرض لها النزوع العقلي في الحضارة العربية ابتداء من انقلاب المتوكل خلال القرن الثالث الهجري المتمثل بحرق الكتب تحت شعار تصفية البدع والملل والنحل، وما تلاه الانقلاب الذي قاده الخليفة القادر بالله خلال القرنين الرابع والخامس للهجرة، واخيرا انقلاب المعتضد بالله خلال القرن السابع للهجرة.
ولا يتسع هنا المجال للدخول في تفاصيل عملية التصفية التاريخية الكبرى لمدرسة بغداد في الترجمة التي انتهت الى اعلان اقالة العقل في الحضارة العربية والى محاصرة كل انفتاح وكل نزوع عقلي الى الجديد الى النار والموت. وهكذا كان مدخل هذه الحضارة الى سرداب ليل الانحطاط الطويل، ثم ستمضي قرون عديدة لتنبثق حركة التنوير العربي من جديد خلال نهايات القرن الثامن عشر الميلادي بواسطة محمد علي باشا في مصر وفاعلية المترجمين العرب من اهل الشام "سوريا على وجه التحديد" خلال القرن التاسع عشر، ولكن سرعان ما اجهضت هذه الفاعلية وتلك الحركة ببطش السلاطين العثمانيين، ثم وفود الهلينية الجديدة على الوطن العربي من خلال الاستعمار الاوربي على كافة ارجاء الوطن العربي.
ولعلنا لا نغالي القول بان ينابيع الحداثة والتحديث في العراق وعموم الوطن العربي قد ابتدأت ارهاصاتها الاولى في منتصف اربعينات القرن العشرين بعد ان وضعت الحرب العالمية اوزارها، إثر تحولات عميقة جرت في العالم كله، وأدت الى انقسام الحلفاء المنتصرين الى معسكرين، الاول بقيادة الاتحاد السوفيتي وعرف باسم المعسكر الاشتراكي، والثاني بقيادة الولايات المتحدة وعرف باسم المعسكر الرأسمالي الغربي، وهو ما ادى الى صراع كوني وحرب باردة من اجل الهيمنة على العالم.
ومع ذلك فان الحداثة الجديدة التي عصفت رياحها بسنوات ما بعد الحرب العالمية الثانية على المستوى الدولي تجلت في العراق أكثر من اي مكان آخر لتوافق تاريخي خاص بين الشرط الكوني والمحلي، مما اضفى على شواغل الرعيل الاول من جيل المترجمين امثال يوسف غنيمة وروفائيل بطي ويوسف عبد المسيح ثروة وغانم حمدون وابراهيم اليتيم وعلي الشوك وامجد حسين وعدنان رؤوف وآخرين ذلك الطابع الاستثنائي الذي مثل الجوهر الفعلي الحي لحركة هذا الجيل وانتقل بالكتابة الجديدة من حال الى حال الهلينية.


**********

قصص قصيرة جداً

الياس الماس محمد

زهايــمر
اغتاظ عبدالحسن صيهود الملا عيني من نبوءة حفيده "سالم" بأن جده "الملا عيني" الثالث سوف يتزوج للمرة الرابعة..
لذا قرر بأن يخرج من البيت بسيارته المتروكة منذ سنوات لعطل عجز اطباء العيون عن اصلاح ومعالجة الكسر الحاصل في انبوب الماء ..
بحث عن نظارته السميكة بعض الشيء اشار حفيده بأن نظارته ما زالت نائمة على ارنبة أنفه.
لذا ضحك عبدالحسن صيهود الملا عيني من حلم حفيده الاعرج "عبود" بأنه مات منذ عشرة أعوام.
في تلك اللحظة هشم عبدالحسن صيهود "الملا عيني" ساعة منضدية لا ترن.

السليـــل

امر الشيخ عبدالموجود عبدالله عبدالرحيم بإقامة حفل ختان لاولاد العشيرة والقرى المجاورة بعد ان فاز بكرسي عضوية مجلس النواب..
امر بتوزيع شيء من لحم جمل تم ذبحه بهذه المناسبة.
خصص ليلة خميس على جمعة من كل شهر موعداً لمناقشة مشاكل العشيرة وسبل معالجتها.
سافر الاستاذ عبدالموجود عبدالله عبدالرحيم العبد الرحمن الى دولة "البرشمان" لحضور المؤتمر الدولي لمعالجة ازمتي النقد والنفط للعشيرة والعشائر المجاورة..
خلسة دخل الى حضيرة الكلاب، اخرج كلبه الضخم، غسل الكلب، رمى بحزمة عظام، تلاها بحزمة أخرى.
اختفيا هو والكلب الضخم.
في اليوم التالي عثرت العشيرة ورجال الشرطة على جثة الشيخ عبدالموجود عبدالله عبدالرحيم العبد الرحمن ميتا بالقرب من كلب ضخم هازاً لسانه الوردي الطويل على جثة الشيخ.

ترويــــض

مراراً حاولت تحجيم حركاتها وتنقلاتها، لكن بدون جدوى، في آخر مرة قررت السكوت عنها والاكتفاء بنظرة حادة.
ربما قد أجد نفعاً لكن لا شيء ككل مرة. فإما اكون مثلها، صاخبة بكل شيء، او تكون مثل الطين الهادئ الصامت تنتظر الشواء..
لحد الان اتلفت 20 ورقة ودخنت 20 سيجارة وشربت قدحين من الماء.. ولم اتوصل الى نهاية مقنعة لإنهاء القصة، اذن ما الحل..
تطلعت الى صورة الراقصة المعلقة امامي، ما زالت تميل بحركاتها يمينا ويسارا.. الى الاعلى، الى الاسفل. علها تنظر اليَ ولو للحظات.. لكن لا شيء .. كل شيء صامت وما زلت ارقص وارقص حتى سقطت مغميا عليَ.. اما هي اي الراقصة فقد نزلت من الصورة وطبعت قبلة هادئة على رأسي وخرجت.

الشيوعي الصغير

بنفسج، قرنفل، كاردينيا، عباد الشمس، عاشق النهار، الابتسامة.. وثمة أزهار حمراء اللون..
نحيل الجسم.. يبيع الورد وتارة اخرى يبيع "الليدي ستيك" ، يتجول في الاسواق، في الطرقات، في المستشفيات، بين المارة، بهدوء تارة وبصوت مسموع تارة اخرى، ينادي.. يسميه الاخرون بالشيوعي الصغير لانه يحمل زهوراً حمراء اللون.
أزهار. أزهار، تعالوا اشتروا الأزهار، زهور حمراء بعطر فواح، أزهار ملونة من كل لون، الا ان اللون الاحمر هو الغالب.. فقد كان يحب اللون الاحمر مثل ابيه الذي اختفى منذ سنين وبقى هو المعيل..
تعالوا زهور.. قدمها هدية او ضعها في مزهرية .. أزهار .. أزهار..
لمحه ولد سمين جداً، متورد الخدين، يلعق "الايس كريم"
- لماذا انت ضعيف؟
- اجاب بائع الزهور "لأنك سمين جداً"..
بعدها أكمل بائع الزهور مسيره مناديا .. بنفسج
- قرنفل.. كاردينيا.. عباد الشمس، عاشق النهار، الابتسامة..

الحــــوت

عاش الحوت، اكل الحوت، بلع الحوت، ضحك الحوت، استيقظ الحوت، نام الحوت، سار الحوت، طار الحوت، نظر الحوت، صلى الحوت، كتب الحوت، شرب الحوت، صاد الحوت، نام الحوت، تباهى الحوت، امر الحوت، يأتي الحوت، يذهب الحوت، يلهو الحوت، رقص الحوت، هتفوا للحوت.
صفعه المحقق فقلعوا ظفراً
- من هو الحوت؟
سكوت .. قلعوا العين اليسرى
- من تقصد بالحوت؟
سكوت .. قلعوا العين اليمنى
- من الذي تعنيه بالحوت؟
- سكوت.. قطعوا اليد اليمنى
- اتبغض ولي نعمتك الحوت؟
- سكوت .. قطعوا اليد اليسرى
- لماذا تكره الحوت؟
سكوت.. مدوا سيخاً ساخنا في بطنه
من على شرفة عالية أمر الحوت.. إشارة خاصة، فهجمت مجاميع كلاب صغيرة تلتهم بقايا لحم..
عاش الحوت، اكل الحوت، بلع الحوت، ضحك الحوت، امر الحوت، سار الحوت.. طار الحوت، صلى الحوت، كتب الحوت....

***********

"أوجاع السنين".. واستحضار الذكريات الحزينة
حمدي العطار
حاول الكاتب أياد خضير أن يلخص معاناة الشخصية العراقية في روايته "أوجاع السنين" وجعل كل شخصيات الرواية "المأزومة" تعبر عن نفسها من خلال السارد "محمد جاسم"، الشخصية التي تجتر ذكرياتها حينما كان يعمل في بغداد وتلك الشخصيات التي يسترجعها تباعا بعد ان احيل الى التقاعد – عند بلوغه الثالثة والستين من عمره.... تغيرت نظرته للحياة.
لا أعلم كان بودي ان اقرأ هذه السردية تحت مظلة القصة القصيرة وليست من جنس الرواية. وهذا لا يعد انتقاصا من مكانة السردية مع انني أحس بأن معظم الادباء والكتاب يتمنون كتابة رواية ولا يغريهم ان يكون انتاجهم "مجموعة قصصية"! مع انني ارى أكثر من روائي قد بدأ بكتابة القصص القصيرة ومن ثم انتقل الى الرواية. لا اريد ان اتوقف عند هذه الجزئية لتمثل محور من القراءة النقدية لرواية "أوجاع السنين".

الواقعية التلقائية

ينتهج اسلوب اياد خضير منهجا واقعيا وهو تلقائي ايضا، فيه الكثير من صور المعيشة وصعوبات التأقلم مع الحرمان، الوحدة، الفشل، على الصعيد الاسري والشخصي والعاطفي وكل هذا كفيل بخلق "الوجع" كما يطلق عليه الكاتب، فإذا اضيف الى ذلك الظلم الاجتماعي، والقسوة السياسية، وغياب الحرية الاجتماعية، ومآسي الحروب ونتائجها الكارثية وضنك العيش وفقدان لذة البقاء والاستمرار!"لماذا يعيش؟ والام يحيا؟" هذا هو السؤال الفلسفي الذي من الطبيعي ان "يخاطب البطل نفسه به " في الرواية محمد جاسم وهو الذي لن يبقى لديه ما يقدمه للمجتمع غير ذكرياته وهو يعمل في بغداد او عند رجوعه الى "مدينته الجنوبية" الناصرية والذكريات عند محمد ليست جميلة ومفرحة وتصلح للقضاء على الملل والوحدة التي اصبح يعشيها بعد التقاعد بل هي محطات حزينة وظروف قاسية تبدأ باليتم والغربة ومن ثم الحرب والاعتقال مرورا بالاحداث العامة واسقاطاتها على شخصيات الرواية "عبد الحليم-احمد القصاب-ماهر" وشخصيات اخرى يسمعها السارد من باقي الشخصيات.

الابعاد الفلسفية والنفسية

في السردية هناك اهتمام ملحوظ من خلال الحوارات بالفلسفة الوجودية وخاصة سارتر ففي حوار بين بائع الكتب احمد القصاب مع محمد جاسم: -إنك قارئ جيد، يسأله القصاب. انا اقرأ لسارتر معجب بكتاباته.. هل حاولت الكتابة؟ نعم حاوت كتابة قصة قصيرة ونجحت فأنا مولع بهذا النوع من الأدب. هذه الكتب الوجودية تسلب عقلك ولا تدعك تنام من الكوابيس التي تزورك، الخوف يلد خوفا ويلد الموت بكل صوره.. هذا هو هاجسي الأكبر. عليك أن تقرأ الكتب الواقعية والاشتراكية في مكتبتي الكثير منها".

المسار الاجتماعي القاسي

في الفصول الاخيرة من الرواية تتجسد فيها ذروة المعاناة مما يضطر الروائي وهو الذي ينتمي بروايته هذه الى مبادئ "الواقعية الاجتماعية" وبما يملك السارد من معرفة مطلقة في سرديته الى إن يقوم بإضافة شخصيات من الواقع اشد اسى وتدهورا نفسيا سواء اكانت شخصيات سوية مثل "عبد الجبار" صديق محمد السارد الذي يعيش حالة من الامل والاستقرار النفسي وهنا الكاتب يورد حكاية هذه الشخصية لبيان مدى قسوة وقبح الوضع السابق وكأنه يقصد تذكير المتلقي ومنهم من يحن الى النظام السابق بسبب صعوبة الحياة والفساد والمحاصصة وغياب الامن والخدمات في وضع ما بعد الاحتلال الامريكي وما نتج عنه من عملية سياسية فوضوية . عبد الجبار متزوج ويحب عائلته ويفكر بالاستقرار "كان يحس بالشباب، بالصحة، وبالمستقبل، الباسم الذي ينتظره"، كان هكذا بعد ان منحته شقيقته الفي دينار لبناء دار بسيطة، لكن الانظمة البوليسية الفاسدة لا تسمح بتحقيق الاحلام، وتمثل السيطرات في النظام البائد نقطة رعب وخوف للمواطنين وبالذات العسكريين "قال أحدهم بعد أن دعك شاربه الغليظة -الشارب له رمز للبعثيين - من أين جئت؟! هل كنت مع المجرمين الهاربين في الهور؟! من اين لك هذا المبلغ؟ هل هو لقاء عمل قمت أو ستقوم به ضد السلطة؟ اسئلة كثيرة تعرض لها – عبد الجبار -" وحينما يقول الحقيقة بإن النقود من اخته كي يبني بيتا، يتعرض الى الاعتقال والتعذيب لأنه يرفض التنازل عن المبلغ لضابط السيطرة وهنا يقدم لنا السارد وصفا دقيقا لوجبات لتعذيب وتلفيق التهم وانتزاع الاعترافات من المعتقلين، ومن اجل انقاذ نفسه يوافق على التنازل عن المبلغ مقابل الإفراج عنه "لكن الحكم قد صدر بإعدام عبد الجبار"، مثل حكاية عبد الجبار التي تمثل قسوة النظام وحجم الظلم يكون لها اسقاطات موجعة على شخصية محمد جاسم "كلما تذكر هذه القصة يرتعب ويرتجف من الخوف وكانت نذير شؤم".

التصعيد السلبي

يستمر السارد في استحضار كل الذكريات المؤلمة لتجهيز المتلقي – نفسيا - لما سوف تصل اليه شخصيات الرواية بما فيها البطل، فهناك استذكار لحكاية ماهر المسيحي الذي هاجرت اسرته الى اليونان ليبقى وحيدا يقبع في غرفته لمتابعة التلفزيون ليصاب بالكآبة والحزن الدائم حتى يتعرض الى الموت "كانت رائحة قوية تصدر من بيته، "مسكين وجدته منكبا على وجهه فوق الطاولة وصور عائلته مبعثرة" وتتوالى الذكريات غير المفرحة وتتصاعد لتشكل سياجا نفسيا يضغط على محمد جاسم، "تذكرت صديقي عبد الحليم والحسرة احرقت قلبي... آه.. آه أين انت الان؟ ميت أم حي؟.. رحت أسأل عن صديقي أحمد القصاب قال جاره... إن أحمد استشهد في إحدى المعارك" لقد وظف الروائي جملة من الاحداث الواقعية لرسم صورة مأساوية تحيط بالسارد فهناك حكاية "هويدي الأعور" على الرغم من الطرفة التي يذكرها السارد عندما يلاحقون فتاتين تبتسمان لهما وتستنجدان بابناء المحلة ويتعرض محمد الى الضرب المبرح بينما هويدي الاعور لم يضربه احد لأنهم يعرفونه ثم ان وسامة محمد تجعله موضع الشك وتبقى لازمة "عمو آخ آخ آخ"، العبارة التي كان يطلقها محمد اثناء الضرب تضحكهم!لكنه حينما يتصل بهويدي الاعور يخبره ابنه ان والده مات منذ شهرين "هذه الحادثة.. الصدمة. أضافت الى محمد جاسم هما جديدا وكنت علامة تنذر بنهاية الحياة لأن أصدقاءه تساقطوا واحدا تلو الآخر وإنه سيلاقي حتفه وإن أيامه باتت معدودة جدا"، على الرغم من تكرار جملة سارتر "الجحيم هم الاخرون" الا ان فقدان الاعزاء والاصدقاء هو الجحيم الذي يتعرض له السارد!

الخاتمة

"أوجاع السنين" من الروايات الحزينة جدا، وانت تتابع تطوراتها لا بد ان تشعر بالاسف لما حدث لشخصيات الرواية وقد تعود لقراءة الرواية من جديد لإشباع غريزة الامل والفرح وتجديد التعرف على الشخصيات بعد ان فقدت منك تباعا وتتمنى لو لم تتعرض تلك الشخصيات-التي استطاع الروائي ان يخلق نوعا من التعاطف الوجداني بين المتلقي وبينهم-تتمنى لو لم تتعرض الى الظلم والقتل والعوق والجنون والاختفاء وحتى الانتحار! محمد السارد وهو يناجي النهر صديقه "انزلقت قدماه. سقط عكازه بعيدا لا يوجد شيء يتمسك به، يتشبث به... ظل يشده بقوة، كان الأجدر ألا يدعه، يجرجره بالحديث، فيقتل من قبل أعز الأصدقاء".

************

ص7
خطوتان تفصلان حكماً عراقياً عن النخبة الآسيوية
بغداد – طريق الشعب
اقترب الحكم العراقي، يوسف سعيد، من الانضمام الى حكام النخبة في قارة آسيا، بعد اجتيازه الاختبار الأول بنجاح.
وذكر اتحاد الكرة في بيان، أن "لجنة الحكام في اتحاد كرة القدم، أشادت بالحكم الدولي، يوسف سعيد، بعد اجتيازه الاختبار الأول الذي اشرف عليه المقوّم الآسيوي، الإماراتي سالم سعيد، في مباراة الجولة الماضية من الدوري الممتاز التي احتضنها ملعب فرانسوا حريري، وجمعت بين فريقي اربيل والزوراء، وقادها الحكم يوسف سيعد إلى بر الأمان، حيث كلف المقوّم من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ".
وبين أن "الحكم اجتاز الاختبار بنجاح، وستكون هناك مباراتان أخريان يكون فيها مقوّم من AFC لمشاهدته، وستكون نقطة الاجتياز للدخول ضمن حكام النخبة الآسيوية، إلى جانب الحكام علي صباح ومهند قاسم وزيد ثامر".
**************
النوارس تعود بنقطة من إيران
وزير النقل يدعم نادي الزوراء بـ150 مليون دينار وتذاكر سفر مجانية
إعداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، الاثنين، أن وزيرها عبد الله لعيبي منح نادي الزوراء 150 مليون دينار وتذاكر سفر مجانية عبر طائرات الخطوط الجوية العراقية، مشيرةً إلى مخاطبة مجلس الوزراء لصرف تخصيصيات النادي التي أقرت في موازنة ٢٠١٩ لتمكينه من الإيفاء بالتزاماته المالية.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير النقل عبد الله لعيبي أجرى، الاثنين، لقاء مع رئيس الهيئة الإدارية للنادي الكابتن فلاح حسن لتأكيد دعمه لمشوار نادي الزوراء المشارك في دوري أبطال آسيا".
وأضاف البيان، أن لعيبي "أكد رفد ميزانية النادي بـ١٥٠ مليون دينار أخرى، إضافة إلى الـ ٤٠٠ مليون دينار السابقة ليكون المبلغ الكلي ٥٥٠ مليون دينار لتمكينه من حل إشكالاته المادية، وأضاف أنه تم الإيعاز لشركة الخطوط الجوية العراقية بمنح تذاكر مجانية للنادي، إضافة إلى مخاطبة مجلس الوزراء لصرف تخصيصات النادي التي أقرت في موازنة ٢٠١٩ لتمكينه من الإيفاء بالتزاماته المالية والعمل على استقطاب لاعبين جدد بمستو عال من أجل رفع اسم النادي عاليا".
الزوراء يعود بنقطة
تمكن نادي الزوراء من العودة بنقطة، بتعادله السلبي أمام مضيفه ذوب آهن الإيراني، في مباراته التي أقيمت على إستاد فولاذ شهر، لحساب لقاءات الجولة الأولى من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.
فريق النوارس قدم أداء لا بأس به، وحاول الوصول الى الشباك في أكثر من مناسبة لا سيما عن طريق اللاعب علاء عباس، ومهند عبد الرحيم لكن فرص النوارس لم تترجم إلى أهداف.
هجمات الزوراء تسديدات خطيرة لذوب آهن الإيراني الذي كان قريباً من التسجيل في أكثر من مناسبة لكن فرصه اصطدمت بتألق حامي عرين النوارس جلال حسن، الذي نجح في الحفاظ على عذرية شباكه.
وبهذا التعادل يتقاسم الزوراء وصافة المجموعة الاولى رفقة ذوب آهن برصيد نقطة واحدة، فيما يتصدر الوصل الإماراتي المجموعة برصيد 3 نقاط بتغلبه على النصر السعودي بهدف نظيف.
جلال الأفضل
اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حارس مرمى الزوراء جلال حسن، أفضل لاعب في مباراة النوارس أمام مضيفه ذوب آهن.
وتألق حسن في المباراة ووقف سداً منيعاً أمام العديد من الهجمات الخطيرة للفريق الإيراني، ليحافظ على عذرية شباكه وينقذ فريقه من الخسارة.
**************
رئيس الهيئة العامة للرياضة الإماراتية: سنساهم في رفع الحظر عن ملاعب بغداد
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الهيئة العامة للرياضة الإماراتية محمد خلفان الرميثي، الاثنين، بأنه سيساهم في رفع الحظر عن ملاعب بغداد في حال نجح في انتخابات الاتحاد الآسيوي.
وقال الرميثي في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الشباب والرياضة، بحضور الوزير أحمد العبيدي، ورئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود، "وضعنا خططاً واضحة للعمل في المرحلة المقبلة، من أجل المساهمة في معالجة العديد من الأمور التي تخص كرة القدم العربية والآسيوية".
وأضاف، أن "العراق يأتي ضمن الاتحادات التي أعددنا خطة لدعمها في الفترة المقبلة، حيث سنعمل على المساهمة في رفع الحظر عن ملاعب العاصمة بغداد ورفع الحظر كلياً عن الملاعب العراقية".
من جانبه، أكد وزير الشباب والرياضة أحمد رياض، أن "قرار منح صوت العراق يعود لاتحاد الكرة، في الوقت نفسه هذا الأمر لا يمنع من النقاش لتحديد مصلحة العراق أولاً".
بدوره قال رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود، إن "الاتحاد سيتشاور مع وزارة الشباب والرياضة بشأن انتخابات الاتحاد الآسيوي وصوت العراق سيكون لمن يدعم العراق".
وكان رئيس الهيئة العامة للرياضة مرشح الإمارات لانتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد خلفان الرميثي قد وصل، صباح الاثنين، إلى العاصمة بغداد.
**************
غرامات مالية على الملاك التدريبي ولاعبي الصقور
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، عن فرض غرامات مالية بحق اللاعبين والملاك التدريبي لفريق كرة القدم، وذلك بعد تراجع نتائج الفريق في الدوري العراقي الممتاز.
وقررت الهيئة الإدارية بالاجتماع الذي أقيم مساء الأحد في مقر النادي، خصم (5في المائة) من عقود اللاعبين والملاك التدريبي للفريق، بعد تراجع نتائج الفريق والتعادل والخسارة في آخر مباراتين، وعدم تقليص الفارق مع المتصدر الشرطة في السباق نحو صدارة الدوري.
وفرضت الهيئة الإدارية للقوة الجوية غرامة مالية بخصم (10في المائة) من عقد اللاعب سعد ناطق وذلك لأسباب انضباطية.
وشددت الهيئة الإدارية على ضرورة النهوض بنتائج الفريق للأفضل خلال المرحلة المقبلة، لكي يواصل الفريق الطريق في حملة المنافسة على لقب الدوري للموسم الحالي.
**************
وكيل إعماله: على جماهير ريال مدريد تقبيل قدمي بيل
متابعة – طريق الشعب
أبدى جوناثان بارنيت، وكيل اللاعب غاريث بيل، مهاجم ريال مدريد اندهاشه من الهجوم الذي يتعرض له الويلزي.
وقال بارنيت في تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس" العالمية: "الجيل الحالي من جماهير ريال مدريد سيتحدثون عن أهداف بيل لسنوات عديدة، عليهم أن يخجلوا من هجومهم الحاد على اللاعب".
وتابع: "غاريث يستحق المزيد من الاحترام، ولكن معاملة جماهير الفريق له مخزية".
وأضاف: "في ست سنوات فقط مع ريال مدريد، بيل فاز بكل البطولات ويعد من أفضل اللاعبين في العالم وعلى هؤلاء الجماهير أن يقبلوا قدمه".
وعلق على أنباء رحيل اللاعب عن فريقه الإسباني: "على الرغم من الذي تكتبه الصحافة الإسبانية في الأيام الماضية عن رحيله، لكنه سعيد مع الفريق ويتحدث الإسبانية قليلاً ولا يمتلك أي مشكلة مع أي لاعب في ريال مدريد".
وأتم: "لم نناقش فكرة رحيل غاريث عن ريال مدريد، ولن ينتقل إلى فريق آخر في الصيف المقبل لأنه يريد البقاء في سانتياغو برنابيو".
وكان بيل قد تعرض الى هجوم حاد من قبل الجماهير أثناء خروجه من مباراة الكلاسيكو كبديل بالشوط الثاني، وأطلقت الجماهير صافرات الاستهجان ضده بسبب مستواه المنخفض هذا الموسم.
**************
نيمار يفتح باب الرحيل عن سان جيرمان
متابعة – طريق الشعب
أثار الدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، الجدل بتصريحاته الأخيرة، بعدما كشف عن موقفه من الرحيل عن فريق العاصمة، في ظل الأخبار التي ربطته بالانتقال إلى صفوف ريال مدريد.
وقال نيمار، في تصريحات أبرزتها صحيفة "سبورت" الإسبانية: "حياة لاعب كرة القدم سريعة للغاية، تحدث بعض الأشياء في لحظات غير متوقعة، لا أحد يعلم ماذا سيحدث غدًا".
وأضاف البرازيلي: "إذا تحدثنا عن اليوم، فأنا سعيد جدًا هنا، ولا أريد الرحيل عن باريس، لكن الأمور تذهب سريعًا جدًا".
وأتم نيمار تصريحاته: "في غضون ثلاثة أشهر، لا أحد يعرف ما سيحدث، الأمر ليس مسألة فتح سوق الانتقالات، إنه أمر مختلف، حيث يقوم الرئيس بإخبارك بذلك، أو أن اللاعب لا يملك مخرجًا أحيانًا، أنا لا أتحدث عن قضيتي، لكنني أعرض مثالاً".
وكان نيمار، بطل ميرغاتو الصيف في عام 2017، بعدما قرر الرحيل عن صفوف برشلونة الإسباني، وشد الرحال إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، مقابل دفع قيمة الشرط الجزائي 222 مليون يورو، ليفسخ التعاقد مع البارسا، ويصبح اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم.
**************
كلوب.. ملك الأعذار الغريبة
متابعة – طريق الشعب
لطالما نال مدرب ليفربول، يورغن كلوب، محبة النقاد والصحفيين بسبب اجتهاده على أرض الملعب وعلاقاته الدافئة مع معجبيه، لكن هذه الصورة معرضة للتغيير، بعدما تحول المدرب الألماني إلى ملك الأعذار الواهية في نظر الإنجليز.
هذه التسمية جاءت بعد تعادل ليفربول مع جاره ومضيفه إيفرتون 0-0 مساء الأحد، ضمن منافسات الدوري الإنجليزي، الأمر الذي أدى الى تأخر الفريق عن المتصدر مانشستر سيتي بفارق نقطة واحدة، بعدما تصدر ترتيب المسابقة لفترة من الوقت، ما منح جمهور الريدز آمالا بإمكانية الفوز باللقب للمرة الأولى منذ عام 1990.
وبدلا من تقبل النتيجة والحديث عما يمكن لفريقه تحسينه في الجولات الـ 9 المقبلة، برر كلوب تعادل ليفربول بالرياح داخل الملعب، وهي ليست المرة الأولى التي يلقي فيها اللوم على أمر ما بهذه الطريقة الساذجة.
وسبق للمدرب الألماني انتقاد الأجواء الباردة والثلوج والأمطار والطقس الحار والملاعب الجافة، حتى وصل به الأمر إلى لوم شبكة "بي تي سبورت" التي تبث مباريات المسابقة تلفزيونيا في إنجلترا.
بدأت أعذار كلوب الغريبة في كانون الأول عام 2015، أي بعد شهرين فقط من تولي المهمة خلفا للأيرلندي بريندان رودجرز، حينها كان ليفربول يحتل المركز العاشر على سلم ترتيب الدوري برصيد 8 انتصارات و5 تعادلات و3 هزائم.
وفي إحدى المؤتمرات الصحفية خلال تلك الحقبة، قال كلوب: "أسلوب اللعب الإنجليزي ليس أسرع من الألماني. ربما هناك المزيد من السباقات السريعة، لكن هناك أسلوب مختلف لكرة القدم هنا، جزئيا بسبب الطقس".
وأردف: "يمكن أن تكون الرياح شديدة للغاية في إنجلترا. نحن لسنا معتادين على ذلك في ألمانيا، يجب على اللاعبين الأجانب هنا التعود على الرياح، يجب أن أغير أسلوبي في كرة القدم نتيجة لذلك. في كثير من الأحيان، تضطر إلى إبقاء الأمور بسيطة".
لم يتوقف الأمر عند ذلك، بل جدد كلوب هجومه على الرياح في كانون الثاني 2017، بعدما خسر مباراة في الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الرابطة الإنجليزية أمام ساوثهامبتون.
ورغم أن نسبة الاستحواذ على الكرة بلغت 83في المائة لصالح ليفربول، خسر الفريق بهدف نظيف، ليهدر على نفسه فرصة التأهل إلى النهائي على ملعب "ويمبلي".
لكن هذا لم يكن خطأ المدرب برأي كلوب الذي صرح بعد اللقاء: "الشوط الأول كان صعبا، الرياح كانت غريبة فعلا، كان أمرا يصعب التعامل معه، توقفت الكرة مرة أو مرتين دون أن يكون لأحد دور في الأمر، هذا أمر صعب بالنسبة لفريق يريد لعب كرة القدم".
أما أغرب أعذار كلوب في الملاعب الإنجليزية، فجاء في كانون الثاني من العام الماضي، عندما خسر ليفربول على ملعبه أمام وست بروميتش ألبيون 3-2، ليودع كأس إنجلترا في وقت مبكر، في مباراة بثتها شبكة "بي تي سبورت".
وقال كلوب بعد انتهاء اللقاء: "ما سمعته هو أن الوقت بدل الضائع الحقيقي للشوط الأول كان 10 دقائق، لكن لم يتم احتساب سوى 4 دقائق، سمعت أن القناة التلفزيونية قالت إنه لا يتوجب احتساب أكثر من 4 دقائق".
وتابع: "بالطبع هذا ليس ممكنا، لا يمكنه تقليص زمن مباراة لأن هناك أمرا آخر سيبث لاحقا، لا أعرف ما كان سيتم عرضه بعد ذلك، ربما نشرة أخبار أو أمر آخر، الوقت بدل الضائع كان 10 دقائق، ولهذا كان يتوجب احتساب هذه المدة، لا يمكنك القول إن الوقت أصبح طويلا بشكل زائد عن الحد".
**************

ص 8

محددات التحول الديمقراطي
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "محددات التحول الديمقراطي: تفسير تغيُّر أنظمة الحكم في العالم (1972-2006)"، من تأليف يان تيوريل، وترجمة خليل الحاج صالح.
يطرح المؤلف في كتابه سؤالين، هما: ما مُحدِّدات التحول الديمقراطي؟ وهل العوامل التي تدفع بلدانًا نحو الديمقراطية تساعدها أيضًا في وقف الردَّة نحو الأوتوقراطية؟
ويجيب عن هذين السؤالين بمزيج من تحليل إحصائي لمُحدِّدات تغيّر النظام الحاكم الاجتماعية والاقتصادية والدولية في 165 بلدًا في العالم، بين عامي 1972 و2006، ودراسة حالة التحول الديمقراطي في الأرجنتين وبوليفيا وهنغاريا ونيبال والبيرو والفيليبين وجنوب أفريقيا وتركيا والأورغواي.


***********


شيوعيو بهرز يحتفلون بأعياد الربيع

بعقوبة - علي الورد
بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين والعائلات، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة بهرز بمحافظة ديالى، بالتعاون مع "المركز الثقافي" في المدينة، أخيرا، حفلا فنيا ترفيهيا في مناسبة عيدي المعلم والمرأة وأعياد الربيع.
الحفل الذي احتضنته "قاعة الشهيد مصطفى" وسط المدينة، ابتدأ بالوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن. بعدها ألقى الرفيق عبد الجبار محمد كلمة ترحيب، أعقبتها كلمة باسم "المركز الثقافي"، وأخرى باسم منظمة الحزب ألقاها الرفيق علي الورد، وقال فيها ان "حزبنا يسعى دائما إلى زرع الابتسامة على وجوه الناس، والوقوف إلى جانب الجماهير في مختلف المناسبات".
وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها الشاعر عبد الكريم الجشعمي، والشاب أحمد المرسومي، والطفل الموهوب وسام. فيما أدى الشاب عمر الحربي مقطوعات موسيقية على العود، أعقبه المطربان كريم الساري ومحمد المهاجر، اللذان قدما وصلات غنائية.

*************

طاولة "طريق الشعب" في السماوة

السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي
نظمت لجنة الرفيق فهد الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، عصر الجمعة الماضية، طاولة إعلامية عند تقاطع السينما وسط مدينة السماوة.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب"، ومن البلاغ الصادر عن الاجتماع الأخير للجنة المركزية للحزب، فضلا عن نسخ من مجلات "الثقافة الجديدة" و"الشرارة" و"الغد".
وتبادل منظمو الطاولة مع المواطنين، الأحاديث حول مواضيع عديدة، منها موقف الحزب من الأحداث السياسية في البلاد، ودوره الفاعل من خلال تحالف "سائرون" في البرلمان، لغرض تحقيق التغيير والإصلاح ومحاربة الفساد وتحسين الخدمات، وتوفير فرص العمل للعاطلين.
وثمّن المواطنون دور الحزب في الحراك الجماهيري السلمي، من أجل فضح الفاسدين وإفشال محاولاتهم البائسة الهادفة إلى عرقلة تشكيل حكومة ديمقراطية بعيده عن المحاصصة الطائفية والسياسية.

**************

في بيتنا الثقافي
"عمو بابا فكر لا يموت"
بغداد – طريق الشعب
يعقد "الملتقى الرياضي في القشلة" بالتعاون مع "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية"، السبت المقبل في بغداد، ندوة بعنوان "عمو بابا فكر لا يموت".
الندوة التي من المقرر أن يديرها الصحفي زيدان الربيعي، ستتخللها مداخلات وشهادات حول فكر المدرب الراحل عمو بابا وإنجازاته، يساهم فيها عدد من المدربين والصحفيين.
تبدأ الندوة في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************


وقفة تضامنية مع المرأة في عيدها
بغداد – طريق الشعب
تنظم رابطة المرأة العراقية، بعد غد الجمعة في بغداد، وقفة تضامنية مع المرأة العراقية، في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.
تنطلق الوقفة في الساعة العاشرة صباحا عند تمثال الشاعر المتنبي على ضفاف دجلة في شارع المتنبي.
والدعوة عامة.
***********
"القراءات الحديثة لفقه المرأة" في اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب
في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت المقبل، القاضي هادي عزيز ليتحدث حول "القراءات الحديثة لفقه المرأة".
الجلسة التي سيديرها القاص والقانوني حسن كريم عاتي، تبدأ في الساحة الحادية عشرة ضحى، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

ورشة فوتوغرافية في الناصرية

الناصرية – وكالات
نظم "فريق صناع القرار" الشبابي في مدينة الناصرية، بالتعاون مع البيت الثقافي في ذي قار، الخميس الماضي، ورشة عمل حول التصوير الفوتوغرافي، أنضم إليها 20 مشتركا شابا من كلا الجنسين.
الورشة التي نظمت على قاعة البيت الثقافي وسط مدينة الناصرية، والتي استمرت ثلاثة أيام، تضمنت دروسا نظرية وعملية حول الأساليب الاحترافية في التقاط الصور الفوتوغرافية، والعديد من العوامل اللازمة لإظهار الصورة على أفضل وجه من حيث الإضاءة وزوايا الالتقاط.
وفي الختام جرى تكريم المدرب المشرف على الورشة علاء الأسدي، والشباب المنضمين إليها، بشهادات تقدير.
يشار إلى أن "فريق صناع القرار"، هو فريق شبابي تطوعي يسعى إلى دعم الشباب الخريجين، والأنشطة الإبداعية الشبابية التي تقام في محافظة ذي قار.

********

نقطة ضوء...

الطابور الخامس العراقي!

الطابور الخامس مصطلح متداول في أدبيات العلوم السياسية والاجتماعية نشأ أثناء الحرب الأهلية الإسبانية التي نشبت عام 1936 واستمرت ثلاث سنوات وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال "اميليو مولا" أحد قادة القوات العسكرية الشمالية الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير فقال حينها إن هناك طابورا خامساً، من داخل مدريد، يعمل مع جيش الجنرال فرانكو ضد الحكومة الجمهورية التي كانت ذات ميول ماركسية يسارية ويقصد به مؤيدي فرانكو. وبعدها ترسخ هذا المعنى وراح يطلق على الجواسيس أو على من يعمل من داخل بلده ضد الدولة.
فمن يا ترى الطابور الخامس في العراق الذي يسعى الى تمزيق الوطن وإفشال تجربة التبادل السلمي للسلطة؟!
وقبل الاجابة ستنبري أصوات، عن حق أو عن باطل، وترفض "تجربة" ما بعد النظام الدكتاتوري جملة وتفصيلا! اجل هناك تلكؤ واضح للعيان، منذ عقد ونصف، وخاصة فيما يتعلق بإعادة بناء البلد وتقديم الخدمات وترميم البنى التحتية. واول متهم في هذا المضمار هو الفساد المستشري في أوصال الدولة والمجتمع على حد سواء، ومن هنا جاء حرص الفاسدين على أن يدوم الحال على ما هو عليه، لأنه يشكل أرضية صالحة وسانحة لزيادة ارصدتهم والتلاعب بالمال العام بالاعتماد على اضعاف هيبة الدولة التي لم تستطع حتى الان الضرب بيد من حديد على أيدي كبار الفاسدين!
وثانيهما نهج المحاصصة الذي تريده وتصر عليه بعض القوى السياسية، وهذا النهج يساهم بشكل فعال في إنتاج الأزمات التي تستفيد منها مافيا الفساد.
أضف إلى هذا بعض الدول الإقليمية والدولية، التي تراهن على إبقاء العراق منطقة صراعات ساخنة لتمرير مشاريعها الاقتصادية والسياسية بأجندات مرتبة تخلو من ما ينفع العراق وشعبه ، وإلا فكيف تستطيع، ثلة من منبوذين في أوطانهم لا يعرفون آباءهم من أعمامهم ولا يعرفون من الدين سوى الذبح باسم الخالق الرؤوف الرحيم، أن تحتل ما يقارب ثلثي خارطة العراق، لو لا الزواج غير المقدس بين الفاسدين وازلام النظام الصدامي بدعم من تلك القوى الخارجية؟!
إنهم يشكلون الفصيل الاساسي لطابور خامس يعمل على إعادة عقارب الساعة إلى ماض قريب..
لكن قافلة التغيير تسير رغم أنوفهم وستشرق شمس البناء على أرضنا بجهود القوى الخيرة المحبة لوطنها وشعبها مدعومة بحشود شعبية ومدنية وهي صاحبة المصلحة الحقيقية بالتغيير المقبل

طه رشيد

************

ضيّفه مدنيو الديوانية
د. علي مهدي عن التيار الديمقراطي ورؤاه المستقبلية
الديوانية – داخل العبادي
ضيّف التيار المدني الديمقراطي في محافظة الديوانية، أخيرا، عضو المكتب التنفيذي للتيار الرفيق د. علي مهدي، الذي قدم محاضرة بعنوان "التيار الديمقراطي بين المنطلقات والرؤية المستقبلية".

المحاضرة التي استمع إليها جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين والمهتمين في الشأن السياسي، أدارها الناشط المدني عيسى الكعبي، الذي قدم نبذة عن نشاطات التيار المدني في الديوانية، خلال الفترة الأخيرة، والتي تضمنت تشكيل فرق عمل لتساهم في النهوض بواقع المدينة "المأساوي"، مؤكدا "أننا نعمل على استقطاب شخصيات مهمة من اجل تعزيز دور المواطن، وبناء الدولة المدنية.. دولة المؤسسات والقانون".
د. علي مهدي، وفي معرض محاضرته، قال أن التيار الديمقراطي نتاج القيم الديمقراطية التي كانت بعيدة عن المجتمع العراقي، والتي بنيت على سنين من التخلف والاستبداد والحكم الشمولي.
وأضاف قائلا أن الديمقراطية "دخلت إلى العراق أوائل القرن الماضي من خلال عاملين خارجيين، أولهما تأثير الثورة الفرنسية التي قادتها البرجوازية سنة 1789، والتي كان لها صدى على عموم أوربا وكذلك على الدولة العثمانية. فيما العامل الثاني هو اثر الحركات المطالبة بسن دساتير تستند إلى سيادة الشعب، وتنهي الحكم المطلق في روسيا عقب ثورتها سنة 1905، وقيام الحركة المشروطية في ايران سنة 1905 - 1906 ونجاح الانقلاب في تركيا سنة 1908 وإعادة العمل بدستور 1876 ... هذه الاحداث، وبقيامها، أصبحت الأفكار الديمقراطية الدستورية موضع اهتمام الأوساط الثقافية التركية، التي بدورها كانت مؤثرة على المثقفين العراقيين".
واشار المحاضر إلى أن انبثاق الارهاصات الأولى للفكر الديمقراطي، بشقيه السياسي والاجتماعي، في العراق، تمت من خلال بعض المثقفين أبان عشرينيات القرن الماضي، وعبر دورهم في الكتابة والترجمة وإصدار الصحف وتأسيس دور للنشر والطباعة، بغرض بث الوعي الديمقراطي في صفوف المجتمع، ذاكرا من بين هؤلاء المثقفين حسين الرحال، محمود احمد السيد، عبد القادر إسماعيل البستاني، كامل الجادرجي، محمد حديد، عبد الفتاح إبراهيم وجميل توما.
وتابع القول أن أول الاشكال التنظيمية للديمقراطية في العراق، تجسد من خلال تشكيل "جماعة الأهالي" سنة 1930، التي تميزت بدعوتها لإصلاح الحكم من خلال التغيير السلمي التدريجي، والتي انحصر نشاطها بمجموعة من المثقفين داخل المدن، مضيفا انه بعد اربع سنوات، تشكل الحزب الشيوعي العراقي (1934) الذي وسع من نشر القيم الوطنية والديمقراطية في أوساط العمال، الذين كانوا يتركزون في مشاريع أقامها المحتل البريطاني، وكذلك في أوساط الكسبة والحرفيين والفلاحين.
واستعرض د. مهدي العلاقات التي سادت بين طرفي الحركة الديمقراطية أبان الاربعينيات والخمسينيات، وعوامل انحسار التنظيمات الديمقراطية في ظل النظم الدكتاتورية والشمولية، وتزامن ذلك مع الحصار الاقتصادي، حتى الاحتلال الأمريكي للعراق سنة 2003، متطرقا إلى التجارب التحالفية ذات الطابع السياسي والانتخابي، وإلى الانتخابات الأخيرة، وتحالف بعض قوى "تقدم" مع التيار الصدري، وتشكيل تحالف "سائرون"، ومؤكدا ان "كل القوى الوطنية الديمقراطية المدنية في "تقدم" لم يكن لديها أي خلاف حول فكرة التحالف مع الصدريين وتشكيل "سائرون"، انما الخلاف انحصر حول بعض الإجراءات التنظيمية ليس إلا. ومع ذلك ليس المطلوب التوقف فقط عند هذا الحدث وكأن كل شيء انتهى، فلا بد من تجاوزه والتفكير في المستقبل".
وانتهى المحاضر في محاضرته إلى ان "الظروف اليوم مناسبة اكثر من أي وقت مضى لاستعادة القوى المدنية الديمقراطية مكانتها، بعد الفشل الذريع لقوى الإسلام السياسي في بناء مقومات الدولة المدنية الديمقراطية العصرية، كونها لجأت الى المحاصصة وإشاعة الفوضى والفساد الذي استشرى في كل مفاصل المجتمع طيلة فترة هيمنتها على مقدرات العراق".
وتخللت المحاضرة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعبروا فيهم عن حرصهم الشديد على مسار تجميع القوى المدنية الديمقراطية الوطنية، وعلى تجاوز الإخفاقات السابقة، والسعي الحثيث إلى ربط هذه الأطر من التحالفات مع حاجات الجماهير وهمومها.
وبعد أن عقب د. علي مهدي على مداخلات الحاضرين، قدمت له باقة ورد باسم التيار المدني في الديوانية.

*************

"حياة بكتيرية"
محتملة تحت سطح المريخ

واشنطن – وكالات
كشفت دراسة حديثة عن وجود حياة بكتيرية غريبة في طبقات التربة تحت السطحية، في "صحراء أتاكاما" التشيلية، التي تعد من أكثر البيئات على وجه الأرض تشابها مع بيئة المريخ.
واعتمدت الدراسة على تحليل عينات من تربة الصحراء، مأخوذة من أعماق مختلفة، وذلك باستخدام مركبة روبوتية تجريبية سميت بـ"زوي".
وكشف تحليل العينات عن وجود بكتيريا غريبة، بعضها غير معروف من قبل، ما يبين تكيفات صحراوية للحياة الميكروبية في هذه البيئة القاسية.
ووفقا للعلماء فإن سطح المريخ أكثر قسوة من سطح صحراء أتاكاما، ولهذا يتفق معظمهم على أن الحياة في المريخ إن وجدت فلا بد أن تكون تحت سطحية، وذلك للهروب من الظروف السطحية القاسية، بما في ذلك نسبة الإشعاعات المرتفعة ودرجات الحرارة المنخفضة ونقص الماء.
وعندما حفرت "زوي" إلى عمق 80 سنتيمترا لأخذ العينات، وجدت ميكروبات تحت سطح الأرض، وتبين أنه مع زيادة العمق تهيمن البكتيريا التي تتكاثر في التربة الشديدة الملوحة والقلوية على المجتمع البكتيري هناك، والتي تعتمد على استقلاب الميثان للبقاء على قيد الحياة.
وبهذا يمكن القول إن أعماق صحراء أتاكاما تدعم تكاثر ميكروبات عالية، يمكن أن تزدهر في بيئة قلوية متشابهة مع بيئة المريخ، حيث تشير القياسات الأخيرة إلى انبعاث واضح للميثان من سطح المريخ والذي يمكن أن تستخدمه البكتيريا المريخية تحت السطحية إن وجدت.

**********

أحياها الفنان الموصلي جاسم حيدر
جلسة طرب موصلية على "قاعة الجواهري"

بغداد – غالي العطواني
احتضنت قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في بغداد، عصر الخميس الماضي، جلسة احتفاء بالفنان والباحث والفولكلوري الغنائي الموصلي جاسم حيدر، عقدها ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد.
حضر الجلسة جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والناشطين، بضمنهم عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة شميران مروكل.
مدير الملتقى، أستاذ الفن التشكيلي د. جواد الزيدي، أدار الجلسة واستهلها مقدما سيرة المحتفى به المولود عام 1968 في مدينة الموصل، مبينا انه صحفي وإعلامي وفنان موسيقي، وهو خريج معهد إعداد المعلمين وحاصل على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة.
واضاف قائلا ان حيدر عمل في إذاعة وتلفزيون "نينوى"، وقدم العديد من البرامج التي تعنى بالغناء والتراث والفلكلور الموصلي، وهو يشغل منذ العام 2008، منصب رئيس "جمعية احياء التراث الموصلي"، كما انه عضو نقابتي الصحفيين والمعلمين في نينوى.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن بداياته في الغناء، التي كانت عام 1983 في مركز شباب الموصل، مشيرا إلى انه خلال تلك الفترة شارك في العديد من المهرجانات والمسابقات، وحصل على جوائز وشهادات تقدير عدة. كما انه شارك عام 1988 في برنامج "أصوات شابة" الذي كان يشرف عليه الفنان فاروق هلال، وشارك أيضا عام 1992 في برنامج "ستوديو المواهب"، الذي كان يعده ويقدمه الفنان طالب القره غولي، وقدم أغنية عنوانها "تحبون الله".
وذكر حيدر أن لديه أكثر من 50 أغنية مصورة ومسجلة، بين الوجدانية والوطنية والمخصصة للأطفال.
أما عن عمله الإعلامي، فقد أشار إلى انه أجرى حوارات صحفية وتلفزيونية مع العديد من الفنانين الرواد، امثال ياس خضر وسعدون جابر وحسين نعمة ورضا الخياط وصلاح عبد الغفور.
ثم تحدث عن الغناء الموصلي، موضحا أنه في داخل المدينة يختلف عن خارجها، وأن الخصائص الفولكلورية الغنائية في الموصل تختلف بعض الشيء عما في منطقتي بعشيقة وبحزاني، ملقيا الضوء على أغنية "كم يردلي" الموصلية المعروفة، التي تعود إلى التراث الحلبي القديم الذي له تأثير واضح على التراث الغنائي في الموصل.
ولفت حيدر إلى ان جميع مكونات الموصل تتداخل في علاقات فنية غنائية وشعرية مختلفة، وان كل مكون لديه فولكلور خاص به.
بعدها أدى على العود، باقة من الأغنيات التي تعود لمدن الموصل وبعشيقة وبحزاني، فضلا عن أغنية تركمانية وأخرى شبكية، مختتما أغنياته بأغنية مهداة إلى العراق عنوانها "محلاها خيمة العراقيين"، وهي من ألحان محمد المحاويلي.
وفي الختام قدمت وكالة الأنباء العراقية لوح إبداع إلى الفنان جاسم حيدر، وشهادة تقدير قدمها له "منتدى المجالس البغدادية"، ولوح إبداع آخر سلمته إياه "مؤسسة أزهار الربيع" الثقافية، فضلا عن شهادة تقدير قدمها له الاتحاد العام للأدباء والكتاب.