العدد 137 السنة 84 الأثنين 4 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

خبير يحذر من "صفقة" قد تجعل من بلادنا "غوانتانامو" جديدة
رائد فهمي: محاكمة أجانب داعش في العراق بحاجة إلى حوار برلماني فعّال وجاد

بغداد – طريق الشعب
شدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، على ضرورة ان تخضع مسألة تبني العراق عناصر داعش الاجانب نيابة عن العالم، الى حوار عراقي ومناقشة برلمانية فعالة، بعيدا عن التأثير السياسي والاجنبي.

ومنذ أيام يحتدم الجدل في العراق وبعض الدول الأوروبية بشأن محاكمة عناصر داعش الأجانب غير المتورطين بقتال على الأراضي العراقية، لا سيما بعد إعلان رئيس الجمهورية برهم صالح أن 13 متطرفًا فرنسيًا سيُحاكمون في محاكم عراقية، وسط تساؤلات عن طبيعة القوانين التي سيُحاكمون وفقها. وتسلم العراق، في وقت سابق، دفعتين من الدواعش عراقيي الجنسية المحتجزين من قبل قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

حوار برلماني جاد

وقال الرفيق فهمي، في تصريح نقله موقع وكالة "ناس نيوز"، ان "مسألة محاكمة العناصر الأجانب من تنظيم داعش في العراق بحاجة إلى إطلاع أعضاء البرلمان عليها، وفتح نقاش وحوار عراقي جاد بشأن هذه المشكلة التي تهدد الأمن، خاصة وأن لنا تجارب سابقة عندما كان عناصر داعش على الحدود العراقية – السورية”. واكد أن “المسألة بحاجة إلى حوار برلماني فعّال، مثلما تناقشها برلمانات الدول الغربية”.
وأضاف فهمي، أن محاكمة عناصر داعش الأجانب في العراق، لا بد أن تتم مناقشتها، "مع الابتعاد عن الصفقات السياسية، او الاستجابة لضغوط معيّنة، إذ زار العراق مؤخرًا عدد من مسؤولي تلك الدول للقاء المسؤولين العراقيين وبحثوا معهم تلك المسألة، التي كانت على الدوام أحد محاور اللقاءات المتكررة بين المسؤولين العراقيين ونظرائهم في الدول الغربية”.

على طاولة البرلمان

ورأى أن “مسألة تبنى العراق عناصر داعش الأجانب نيابة عن العالم مسألة معقدة وكبيرة، ومع بدء الفصل التشريعي الثاني سيكون ذلك على طاولة البرلمان بطلب من تحالف سائرون”.
وأعلن رئيس الجمهورية برهم صالح، اثناء زيارته الى فرنسا، أن بغداد ستحاكم 13 متشددًا فرنسيًا اعتقلوا في سوريا، تسلمتهم القوات العراقية مؤخرًا، فيما قال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بعد ذلك، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن العراق يمكن أن يساعد في نقل المحتجزين غير العراقيين الذين أسرتهم قوات سوريا الديمقراطية من تنظيم داعش في الأراضي السورية.

تبويب قانوني

من جهته، قال الخبير الاستراتيجي هشام الهاشمي، إن “التبويب القانوني لتلك القضية هو أن مجلس الأمن العراقي يوجه مقترحات التعامل مع عناصر داعش المثار بشأنهم هذا الجدل إلى مجلس القضاء الأعلى، للنظر في تلك المقترحات، فإما أن يكيّفها وفق القوانين السائدة، أو يقترح على الحكومة العراقية تقديم قانون جديد إلى البرلمان لتشريعه وإضافته إلى قانون مكافحة الإرهاب”.
وأضاف الهاشمي، في تصريح للوكالة ذاتها، أن “عناصر داعش العراقيين يُحاكمون وفق القوانين العراقية، أما العناصر الأجانب الذي قاتلوا على الأراضي العراقية فهم كذلك يحاكمون بنفس الطريقة، أما المختلف عليهم لغاية الآن فهم زوجات وأطفال عناصر داعش الأجانب، فهل يُحاكمون بتهمة تجاوز الحدود، أو يتم معاملتهم وفق قانون مكافحة الإرهاب، على أنهم مجموعة إرهابية؟”.

صفقة وتحذير

وتابع أن “المأزق الحالي وهو الأهم في من قاتل على الاراضي السورية فقط، من عناصر داعش الأجانب، فهل سيقبل العراق بأن يضعهم في معتقلاته، مقابل أسلحة ودعم، ومنحه تقنيات حديثة متطورة، هذا هو السؤال المهم، إذ لغاية الآن ما زال المسؤولون العراقيون يبحثون اتخاذ قرار مناسب بشأن ذلك”.
وحذر الهاشمي من أن هذا “التوجّه ربما يجعل العراق غوانتنامو ويحفّز الدول الأخرى على مفاوضة العراق لاستقبال عناصر داعش المحتجزين لديها ليحاكموا ويسجنوا في العراق، مثل تركيا التي تحتجز أكثر من ألفي عنصر داعشي عراقي”.


*************

جلسة البرلمان السبت المقبل تشهد حسم وزارتين

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف سائرون، محمد رضا، الأحد، أن جلسة البرلمان المقرر عقدها السبت المقبل ستشهد حسم وزارتين من الكابينة المتبقية لحكومة عادل عبد المهدي.
وقال رضا، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “جلسة البرلمان التي ستعقد في التاسع من الشهر الجاري ستشهد حسم وزارتي العدل والتربية”، مشيرا الى أن “حقيبتي الداخلية والدفاع سيتم حسمهما عن قريب”.
ويعقد البرلمان السبت المقبل 9 آذار 2019، أولى جلساته من فصله التشريعي الجديد.

**********

مبادرة "عِدْها حق".. احتجاج على العنف ضدّ المرأة في العراق في يومها العالمي

بغداد – الطريق الشعب تستعد عراقيات ناشطات في حقوق الإنسان والصحافة، للخروج في تظاهرة نسوية يوم الجمعة المقبل، وهو يصادف يوم المرأة العالمي (8 آذار)، لدعم المرأة العراقية في المطالبة بحقوقها والضغط باتجاه إقرار "قانون الحماية من العنف الأسري" عبر البرلمان.
وقالت الناشطة تمارا نوري، في منشور على صفحتها في "فيسبوك"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحضور النسوي سيكون يوم الجمعة في ساحة التحرير ببغداد، وارتداء المشاركات القمصان البيض مع وضع لفاف بنفسجي"، مبينةً أنه "عقب الوقفة سيصدر بيان للمبادرة موجه للدولة والمجتمع العراقي والمجتمع الدولي".
من جهتها، أشارت حنين الخليلي إلى أن "#عدها_حق"، هي "مبادرة للضغط باتجاه تشريع هذا القانون، مبادرة للوقوف بجانب المرأة المعنفة التي تقريباً لا تستطيع أن تفعل شيئاً لنفسها، المبادرة ذاتية، من نساء عراقيات ما وراهم احد ابداً"، موضحةً أنّه إن لم يتم تشريع قانون يوقف التعنيف فإنّه سيستفحل أكثر، وإن لم تكن هذه وقفة جادة للإسراع في تشريع هذا القانون، سنفقد أمهات وزوجات وبنات وأخوات أخريات، غير اللواتي فقدناهنّ سابقاً".
بدورها، قالت الإعلامية جمانة ممتاز، في صفحتها على "فيسبوك"، إنّه "في الفترة الأخيرة بدأ المخبوء يظهر للعلن أكثر. ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي على إظهاره، ومنها قصص الاطفال في البيوت والمدارس الذين ضُربوا وعُذبوا بكل قسوة، ومع هذا نادراً ما رأينا نساء يظهرن للحديث عن تعنيفهن بكل صراحة. ولكن في الحقيقة هناك العديد من النساء اللاتي يعنفن ويسكتن، يضربن لأتفه الاسباب، ويتم قمع صوتهن ورأيهن او تزويجهن بالإجبار وانا الشاهدة التي أجريت عدداً من التحقيقات مع النساء اللاتي وجدن أنفسهن في الشارع وضاع مستقبلهن بل "انحرفن" بسبب العنف الأسري".


************

مفوضية حقوق الانسان: وزارة العدل مستمرة في انتهاك قانون السجناء منذ 6 أعوام

بغداد – طريق الشعب
اوضحت مفوضية حقوق الانسان، امس اسباب انتقادها وزارة العدل، فيما يتعلق بقرار الوزارة القاضي بمنع تلقي السجناء الذكور، زيارة من ذويهم.
وقال عضو المفوضية، هيمن باجلان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “ما تكلمت به المفوضية بشأن اجراءات وزارة العدل تجاه السجناء لم يكن اتهاما او مهاجمة؛ بل هو قرار من الوزارة والجميع يعلم بذلك”.
وأكد، وزارة العدل اتخذت قراراً، قبل 6 اعوام تضمن منع زيارة السجناء الذكور من قبل نظرائهم الذكور في حين تسمح بزيارة امرأة لرجل، وهذا الامر يشمل كل السجناء بغض النظر عن القضية التي سُجن على اثرها”، لافتاً الى ان “القرار برر عقب احداث هروب سجناء ابو غريب فترة الوزير حسن الشمري في حكومة نوري المالكي الثانية”. وكشف، عن “مخالفة وزارة العدل لقانونها المرقم 14 لسنة 2018، وهو قانون المعتقلين والنزلاء”، متسائلاً “اذا انتهى داعش والقوات الامنية مسيطرة على زمام الامور، ما الجدوى من استمرار هذا القرار؟”.
واشار الى ان “المفوضية اعدت دراسة كاملة ورفعتها الى رئيس الحكومة”، مطالباً “عبد المهدي بالغاء القرار والتدخل لحله وانهائه”.


*************

توحيد الرؤية المستقبلية للحركة الاحتجاجية بهدف انتزاع الحقوق المسلوبة
مؤتمر قوى الحراك الاحتجاجي في البصرة
يتفق على 8 توصيات لإدامة زخم التظاهرات

بغداد – طريق الشعب
اختتم امس الأول السبت، (المؤتمر التوحيدي الأول لقوى الاحتجاج) في البصرة، أعماله تحت شعار (قوتنا وحدتنا) بالاتفاق على 8 مقررات من شأنها الإسهام في توحيد قوى الحراك الاحتجاجي في عموم المحافظات وإعادة الزخم اليه، لاصلاح النظام السياسي في العراق.

حول مؤتمر البصرة

وقالت عضو تنسيقية "مستمرون"، بشرى جعفر ابو العيس، التي شاركت في المؤتمر من العاصمة بغداد، لـ"طريق الشعب"، إن "مؤتمر البصرة جرى تنظيمه من قبل عدد من الناشطين الذين تعرضوا سابقا الى حملات اعتقال، او من صدرت بحقهم اوامر قضائية نتيجة اشتراكهم في الاحتجاجات، فضلا عن متظاهرين آخرين، من اجل التباحث في حراك البصرة وكيفية تطويره ودراسة وتقييم المرحلة السابقة"، مضيفة أن "وفدا من تنسيقية مستمرون حضر بدعوة وجهت اليه من اللجنة التحضيرية لمؤتمر البصرة للاشتراك، اضافة الى وجود تنسيقيات من ثماني محافظات اخرى حضرت واشتركت مع البصريين".
إدامة زخم الاحتجاج

وبينت الناشطة أبو العيس، أنه "جرى خلال المؤتمر التأكيد على ادامة زخم الاحتجاج وتوسعته لأن المطالب الرئيسة لأهالي البصرة لم يتحقق منها اي شيء عدا الغاء اوامر الاعتقال التي صدرت بحق ناشطين"، مستطردة "تم تشكيل لجنة قانونية تضم اشخاصا قانونيين من مختلف المحافظات لمتابعة التفاصيل التي تطرأ على الحراك والمضايقات التي يتعرض لها المحتجون، فضلا عن تشكيل لجنة اعلامية تتولى ادارة التغطية والتحشيد للتظاهر".

مضايقات

ونبهت الى ان "المؤتمر شهد تضييقا واعتراضا من جهات مختلفة بعضها متنفذة في البصرة، لغرض عدم تنظيمه ومناقشته للحراك الاحتجاجي والاستمرار به، حيث التمس المحتجون ان هذه الجهات اعلنت اعتراضها بأشكال مختلفة عبرت عن خوفها من اعادة الزخم الاحتجاجي الذي يتقاطع مع مصالحها، وتزامنا مع قدوم فصل الصيف الذي لا يمر في البصرة مرور الكرام، نتيجة تردي الواقع الخدمي وانعدام الكهرباء على وجه الخصوص".

مؤتمر بغداد

ولفتت أبو العيس، الى أن "مؤتمر بغداد الذي جرى قبل شهر كان تمهيدا لمؤتمر البصرة، ومن المفترض ان تقام مؤتمرات اخرى في عدة محافظات، الا ان الامكانات المادية تعيق ذلك، ولكن الاصرار على اقامته في البصرة جاء لما للمحافظة من خصوصية واحداث مهمة شهدتها اثناء احتجاجاتها، وخسائرها الكبيرة التي قدمتها من شهداء واضرار اخرى تكبدها المواطنون".
احتجاجات مناطقية

واردفت ان "الجميع اتفق على توسعة الاحتجاجات وتعزيزها بأخرى تجري في المناطق التي تعاني من مشاكل عديدة، مع التأكيد على الالتزام بالهوية الوطنية في التظاهر وفرز الجهات الفاسدة التي تحاول الاندساس عن القوى الوطنية والديمقراطية التي ساهمت بالاحتجاجات وكان لها دور فعال في دعمها والعمل بها"، مضيفة "كما جرى الحديث عن الحراك النقابي ووضعه في الحسبان للمرحلة القادمة والسعي لإنضاجه وتطويره".

خلافات بسيطة

وشددت على، أن "خلافات بسيطة حدثت في المؤتمر، عبرت بشكل واضح عن حرص الشباب الحاضرين على إدامة احتجاجاتهم وعدم التفريط بها، وكانت تنبع من هموم صادقة تحركهم للحديث بانفعال وقوة عن الفترة الماضية، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان غالبية الحضور كانوا من الشباب اليافعين الذين بينوا خلال مداخلاتهم وبعض الاختلافات التي تقدم بها البعض، عن اصرارهم الكبير على موقف البصرة الاحتجاجي والاستمرار بمواجهة الفساد والعمل من اجل تحقيق المطالب كافة".

توصيات البيان الختامي

ونص البيان الختامي للمؤتمر التوحيدي الاول في البصرة، على مجموعة توصيات، رأى انها أساسية في تقوية وتنظيم الحراك الاحتجاجي، وهي كالتالي:
1- تشكيل هيئة لعموم قوى الاحتجاج في العراق.
2- تشكيل لجنتين وهما: (اللجنة الاعلامية ويكون عملها التحشيد للتظاهرات فضلا عن اداء عملها الإعلامي) و(اللجنة القانونية ويكون عملها الدفاع عن حقوق الشهداء والجرحى والمعتقلين من المتظاهرين).
3- توحيد الرؤية المستقبلية للحركة الاحتجاجية لانتزاع الحقوق المسلوبة من قبل طغمة الفساد والمحاصصة.
4- دعم دور المرأة والشباب في الحركة الاحتجاجية كقادة للمستقبل.
5- عدم التحفظ على مشاركة اي متظاهر لديه انتماء سياسي على ان يكون بعيدا عن الاحزاب الفاسدة في السلطة والملطخة ايديهم بدماء العراقيين.
6- اعادة تقييم اداء حركة الاحتجاج بشكل فصلي للجان التحضيرية في المحافظات.
7- التركيز على الحراك الاحتجاجي المناطقي كي لا يقتصر على ساحات التظاهر فقط.
8- الاستمرار في رفض المحاصصة ونهج الفساد المتفشي في كل مفاصل الدولة.
ص 2

إلغاء طلب تقديم إخبار قضائي عند ترويج معاملات بدل الضائع للمستمسكات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، الغاء مطالبة المواطنين بتقديم إخبار قضائي عند ترويج معاملات بدل ضائع للمستمسكات.
وبينت المديرية، في كتاب ارسلته الى دوائرها في المحافظات، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذا الاجراء يشمل المستمسكات هوية الاحوال المدنية والبطاقة الوطنية وشهادة الجنسية"، مشيرة الى ان "على المواطن الراغب باصدار بدل ضائع لاحدى هذه المستمسكات المذكورة ان يقوم بتنظيم تعهد خطي يتعهد بموجبه بصحة المعلومات المقدمة من قبله".
واضاف الكتاب ان "المواطن الراغب بذلك يتحمل التبعات القانونية كافة في حال ثبوت خلاف لما تعهد به".


************

نظمها عمال ومتعاقدون في دوائر الكهرباء والبلدية والنفط والموارد المائية
تظاهرات ووقفات احتجاج في البصرة وذي قار والمثنى والديوانية تطالب بحقوق وظيفية
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظات البصرة وذي قار والمثنى والديوانية، امس الاحد، تظاهرات ووقفات احتجاج، نظمت اغلبها من عمال ومتعاقدين في دوائر حكومية، طالبوا فيها بحقوق وظيفية ومهنية، فيما دعت تظاهرات أخرى، نظمها منتسبو صحوات، احتجاجا على تأخر رواتبهم، وآخرون من ذوي السجناء، دعوا الى اطلاق سراح أبنائهم الذين قالوا انهم "أبرياء".

عمال مؤقتون

في البصرة، نظم عدد من العاملين في دوائر الكهرباء، تظاهرة، تحدث عنها المهندس مهند بدري، أحد المشاركين، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، قائلا إن "العاملين المؤقتين في دائرة التشغيل والتحكم ودائرة البحوث والطاقة تظاهروا سلمياً قرب مركز السيطرة الجنوبي للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارة الكهرباء"، مبيناً أن "المتظاهرين هم جزء من 400 منتسب لم يتم تثبيتهم لوجود فقرة في قانون الموازنة تقضي بتثبيت العاملين المؤقتين في دوائر الكهرباء الممولة ذاتياً فقط، وقد تم تثبيت 32 ألف منتسب على الملاك الدائم، وبقينا نحن لأننا نعمل في دوائر ذات تمويل مركزي".
ولفت بدري الى أن "المتظاهرين ليس ذنبهم انهم يعملون في دوائر ممولة مركزياً"، مضيفاً أن "العدالة تقتضي معاملتنا مثل أقراننا في الشركات والدوائر الأخرى التابعة لوزارة الكهرباء من خلال تثبيتنا على الملاك الدائم".

الحراس الأمنيون

في ذي قار، نظم العشرات من الحراس الامنيين في شركة الخطوط النفطية بمحافظة ذي قار، امس، وقفة احتجاجية امام مبنى الدائرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم بعد مضي 9 سنوات على عملهم بصفة عقود.
وقال احد المشاركين في الوقفة صفاء ناصر، لإذاعة محلية، انهم يعانون طيلة السنوات الماضية رغم مراجعاتهم المستمرة وتحملهم الواجبات الامنية وخطورة العمل الامني الا انهم مازالوا بصفة عقود وان وقفتهم اليوم للمطالبة بتفعيل قرار مجلس الوزراء الاخير بتثبيت اصحاب العقود على الملاك الدائم وفي أي دائرة سواء كانت مدنية او امنية.

المطالبة بالمساواة

وكذلك، شهدت محافظة ذي قار، تظاهرة ثالثة، نظمها عدد من موظفي دائرة صيانة مشاريع الري والبزل، أمام مبنى الدائرة للمطالبة بمساواتهم بباقي الوزارات من حيث زيادة الرواتب ومنحهم مخصصات الخطورة فضلا عن مطالب اخرى.
وقال المتحدث باسم المتظاهرين سهيل نجم عبد الحسن، لوسيلة اعلام محلية، ان مطالبهم تتضمن انصافهم من قبل الحكومة المركزية بتعديل الرواتب والعمل على اضافة الخطورة كونهم يعملون بشتى الاعمال ضمن الوزارات في البلديات والنفط والبزل مناشدا مجلس النواب بالنظر في مطالبهم اسوة بباقي الوزارات.

عمال محليون

وفي الديوانية، نظم العشرات من العاملين بنظام الأجور اليومية والعقود في ديوان محافظة الديوانية، تظاهرة أمام مبنى الحكومة المحلية للمطالبة بتحويلهم إلى عقود وزارية اسوة بباقي الدوائر.
وقال منسق التظاهرة احمد فيصل، في تصريح صحفي، إن مطالبهم تتضمن مناشدة الى المحافظ سامي الحسناوي ومجلس المحافظة بصرف الرواتب المتأخرة لمدة ثمانية أشهر، مضيفا أن عددا من المحافظات باشر بتحويل عقود تنمية الأقاليم إلى عقود وزارية تنفيذا لقرار رئيس الوزراء والديوانية تعتبر الوحيدة التي لم يتم تحويل الاجراء والمتعاقدين فيها.

ذوو السجناء

كما نظم عدد من ذوي السجناء والمعتقلين الذين وصفوهم بـ"المغرر بهم" في محافظة الديوانية، تظاهرة امام مبنى الحكومة المحلية لمطالبة الحكومة المركزية ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي باطلاق سراح ابنائهم المعتقلين "الابرياء" في السجون منذ عدة سنوات.
وقال عدد منهم، إنهم يطالبون الجهات المعنية بشمولهم بالعفو العام او اجراء تعديل ثان لقانون العفو بالاضافة لتبيض السجون واطلاق سراحهم بعد مرور عدة سنوات على سجنهم.
واضافوا ان ابناءهم يعانون في السجون من الامراض وهم بحاجة الى رعاية والتفات من قبل الحكومة المركزية للنظر في حالهم واطلاق سراحهم.

منتسبو الصحوات

وشهدت الديوانية، تظاهرة ثالثة، نظمها العشرات من منتسبي الصحوات، أمام مبنى الحكومة المحلية للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة أشهر.
وقال أحد منسقي التظاهرة جعفر ظاهر، في تصريح صحفي، إن المتظاهرين يطالبون رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزارة الداخلية والحكومة المحلية بحل مشكلة تأخر الرواتب والعمل على زيادتها.
وأضاف أن مطالبهم تشمل أيضا تحويلهم إلى وزارة الداخلية وتثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بباقي اقرانهم من منتسبي القوات الأمنية.

عمال بلدية

وفي محافظة المثنى، طالب العشرات من عمال الاجر اليومي في مديرية بلدية السماوة، بتسريع إجراءات تحويلهم إلى نظام العقود.
وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، أثناء وقفة احتجاجية نظموها في ساحة الاحتفالات وسط المدينة، مطالبا الجهات الحكومية المتمثلة في المحافظ احمد منفي بتسهيل إجراءات تحويلهم إلى نظام العقود استنادا لقرارات مجلس الوزراء، مشيرين إلى أن عددهم يصل الى أكثر من 600 عامل موزعين على مختلف اقسام البلدية الخدمية والإدارية والزراعية.

************

المجلس التنسيقي العراقي-السعودي يمهد للاجتماع المشترك في بغداد نيسان المقبل

بغداد – طريق الشعب
عقد المجلس التنسيقي العراقي-السعودي اجتماعه برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، ثامر الغضبان، وحضور المنسق الوطني للفريق الأمين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق وعدد من الوزراء المختصين ومحافظ البنك المركزي العراقي.
وكشف الغضبان عن "استضافة بغداد الاجتماع التنسيقي المشترك بين الجانبين في 3/4/2019" مشيراً الى "ضرورة الاستعداد له".
وبحسب بيان صادر عن امانة مجلس الوزراء، واطلعت عليه "طريق الشعب"، واستعرض الأمين العام لمجلس الوزراء جملة المخرجات والتوصيات التي خرج بها المجلس قبيل تشكيل الحكومة الجديدة، وأبرز الأنشطة بين البلدين، ورغبة السعودية بافتتاح قنصلية في النجف، واتفاقية تطوير المنفذ الحدودي مع عرعر، ومشروع ري الجزيرة، فضلا عن الاتفاق على انشاء المدينة الرياضية التي تبرع بها الملك السعودي.
وشهد الاجتماع نقاشا حول اهم مذكرات التفاهم المزمع توقيعها مع السعودية، كما استعرض الوزراء اهم الإجراءات السابقة لمذكرات التفاهم المنجزة، وضرورة متابعة سيرها ومتابعة اجاباتها مع الحكومة السعودية، إضافة الى مناقشة تعاون الامن المشترك، وآخر مستجدات تأمين المنافذ الحدودية.
ومن المقرر ان تعمل الوزارات مع نظيراتها السعودية لإنجاز مذكرات التفاهم الاستراتيجية.

*************

"الجيل الجديد" معلقةً على اعتقال رئيسها:
قضاء إقليم كردستان مسلوب الإرادة
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت كتلة "حركة الجيل الجديد" البرلمانية، امس الاحد، اعتقال رئيس الحركة شاسوار عبد الواحد، قرارا سياسيا لا قانونيا، مطالبة السلطات الاتحادية بالضغط علی اقليم كردستان لابعاد المحاكم عن الامور السياسية واطلاق سراحه فور‎ا.
وقالت الكتلة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد مثوله امام محكمة السليمانية اليوم (الاحد)، وخلافا للاجراءات القانونية والاصولية صدرت مذكرة قبض بحق رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد".
واضافت "لا يساورنا شك بأن سلطة القضاء في اقليم كردستان مسلوبة الارادة والمحاكم غير مستقلة"، معتبرة أنه "يتم توظيف القضاء كورقة سياسية من قبل الاحزاب".
وتابعت "ننظر الی اعتقال شاسوار عبد الواحد كخطوة سياسية وندين استعمال القضاء في الخصومات السياسية"، مطالبة "السلطات الاتحادية بان تضغط علی الاقليم لابعاد المحاكم عن الامور السياسية واطلاق سراح شاسوار عبد الواحد فور‎ا".
ونقلت وسائل اعلام كردية عن المتحدث باسم محكمة السليمانية القاضي عمر أحمد، قوله، انه "تم استدعاء رئيس حراك الجيل الجديد، شاسوار عبد الواحد، من قبل محكمة تحقيق السليمانية، على خلفية دعوى حركها ضده مركز شرطة مطار السليمانية بموجب المادة 229 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969، المتعلقة بالاعتداء على موظف دولة أثناء أدائه الواجب الرسمي".
واضاف أن الدعوى الثانية "حركها أحد المواطنين بموجب المادة 434 من نفس القانون والمتعلقة بالسب"، مبينا أن "استدعاء شاسوار عبد الواحد إلى المحكمة جاء بناء على الدعويين المذكورتين، للتحقيق معه".
ومثل شاسوار عبد الواحد، امس الأحد أمام المحكمة وبدأ التحقيق معه "حيث قررت المحكمة توقيفه لمدة 24 ساعة"، حسب المتحدث باسم محكمة السليمانية.

**************

المحكمة الاتحادية ترد طعنا بشأن استرجاع رواتب أصحاب الشهادات المزوّرة

بغداد – طريق الشعب
ردت المحكمة الاتحادية العليا دعوى الطعن بقرار استرجاع رواتب الموظفين المعينين وفق شهادات مزوّرة.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم فيها المدعي رئيس مجلس الوزراء/ إضافة لوظيفته".
وأضاف الساموك، أن "المدعي طعن بقرار المدعى عليه المتضمن استرجاع المبالغ المستلمة من قبل الأشخاص الذين عينوا بناءً على شهادات مزورة، على الشهادات المزورة، والإيعاز إلى الجهات ذات العلاقة لتنفيذ القرار المطعون به".
وأشار، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا ردت الدعوى كون القرار المطعون به إداري رسم القانون طريقاً للطعن فيه، وذلك يخرج عن اختصاصاتها المنصوص عليها في الدستور وقانونها رقم (30) لسنة 2005"

*************

متظاهرون غاضبون في السليمانية
يحتجون على تردي الكهرباء

بغداد – طريق الشعب
قطع متظاهرون، امس الأحد، الطريق الرابط بين ناحية "سركبكان" وقضاء رانية في محافظة السليمانية، احتجاجا على تردي الكهرباء.
وقال مدير ناحية سركبكان، آزاد وسو، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "أهالي الناحية ومنذ شهرين يعانون من تردي الكهرباء، كما نظموا العديد من التظاهرات" موضحا، ان "الجهود مستمرة لتحسين ومعالجة مشاكل كهرباء المنطقة".
وأضاف "انهم سيتوجهون الى المتظاهرين لفتح الطريق ومناقشتهم حول حل المشكلة سريعاً".

***************

اعتقال ٣٣٠ متسولا في بغداد ضمن حملة لمكافحة التسول

بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة بغداد، امس الاحد، تنفيذها حملة لمكافحة ظاهرة "التسول" في مناطق العاصمة.
وقالت القيادة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز شرطة بغداد، نفذت حملة لمكافحة التسول في العاصمة والقبض على كل من يقوم بالتسول في الشوارع والتقاطعات".
وأعلنت نجدة بغداد، القبض على ٣٣٠ متسولا في معظم مناطق العاصمة.
يشار الى أن ظاهرة التسول قد تفاقمت في شوارع العاصمة، سيما بعد احداث عام 2014، خاصة بين الأطفال واشخاص "عرب الجنسية" يتوزعون في الساحات ونقاط إشارات المرور الضوئية والسيطرات، وباتت من المشاهد اليومية المألوفة.

*************

اليوم.. الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني
يعقدان اجتماعا في أربيل

بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يعقد المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني اجتماعا اليوم الاثنين في مدينة اربيل.
وقال لطيف شيخ عمر المتحدث باسم الاتحاد الوطني خلال مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني سيعقدان اجتماعا غدا (الاثنين) في مدينة اربيل.
واجتمع امس الاحد وفد الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة كوسرت رسول علي نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني مع مسعود البارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في مصيف صلاح الدين.
واكد الجانبان حسب بيان ضرورة العمل الجدي واستمرار الاتفاق بينهما لتقوية المؤسسات في اقليم كردستان.

*************

إحالة 90 موظفا في الوزارة إلى النزاهة والقضاء وصدور عقوبات بحق 90 آخرين
حقوق الانسان: العدل تنتهك حقوق السجناء بحرمانهم من زيارة ذويهم وعلى رئيس الوزراء التدخل العاجل

بغداد – طريق الشعب
اتهم عضو في مفوضية حقوق الانسان، امس الاحد، وزارة العدل بانتهاك حقوق السجناء والمعتقلين، وحرمانهم من زيارة ذويهم، وفيما أعلن مفتش وزارة العدل، إحالة 90 موظفا الى هيئة النزاهة والقضاء ومعاقبة مثلهم بعقوبات انضباطية، كشف عن استرجاع اكثر من 200 مليار دينار الى خزينة الدولة.

مخالفة كبيرة

وقال عضو مفوضية حقوق الانسان هيمن باجلان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "استمرار وزارة العدل بقرار منع المعتقلين من زيارة ذويهم من الرجال يعتبر مخالفة كبيرة وانتهاكا لمعايير حقوق الانسان"، مبينا ان "قرارهم غير مبرر ومناف للاتفاقيات التي تمت مصادقة العراق عليها والصكوك الدولية المعنية بحقوق الانسان وحقوق السجناء وللقوانين العراقية المعنية".
واضاف ان "قانون اصلاح النزلاء والمودعين رقم (14) لسنة 2018 المادة (26) الفقرة الثالثة يعتبر انتهاكاً لحقوق السجناء وفقاً للقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء"، مطالباً مجلس النواب العراقي بـ"مراجعة قانون رقم (14) لسنة 2018 وتعديله بما يتناسب مع معايير حقوق الانسان".

التدخل العاجل

وأوضح باجلان ان "المفوضية قد اشرت من خلال الزيارات المستمرة لفرق الرصد الميدانية التابعة لها الى السجون الاصلاحية التابعة لوزارة العدل منعها لزيارات ذوي المعتقلين الى السجون من الرجال"، لافتا الى ان "المفوضية تلقت شكاوى من المعتقلين ومناشدات انسانية من ذويهم للسماح لهم بالزيارات الدورية".
وطالب عضو مفوضية حقوق الانسان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بـ"التدخل العاجل لإلغاء قرار منع المعتقلين من مقابلة ذويهم من الرجال والسماح لهم بالزيارات الاعتيادية التي نصت عليها القوانين العراقية".

استرجاع أموال

وفي سياق متصل، أصدر مكتب المفتش العام لوزارة العدل تقريره السنوي لعام 2018، وتضمن أبرز نشاطات أقسام المكتب من ناحية المحافظة على الأموال العامة، وإحالة الموظفين المخالفين الى هيئة النزاهة والقضاء، إضافة الى نشاطات أخرى تتعلق بالجوانب التدقيقية والتثقيفية والتفتيشية وحسم الشكاوى والتحقيقات المحالة اليه.
وقال المفتش العام لوزارة العدل كريم الغزّي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قيمة الأموال العامة المحافظ عليها بلغت 61 ملياراً و166 مليوناً و198 ألفاً و254 ديناراً".
وبين، أن "مجموع هذا المبلغ يمثل استرجاع 206 مليارات و388 مليوناً و254 ألف دينار، الى خزينة الدولة، وأتى من زيادة في الصندوق أو غرامات تأخيرية على شركات الإطعام، إضافة الى مبلغ 60 ملياراً و959 و810 آلاف دينار، ويمثل الأموال الموصى باسترجاعها من أقيام العقارات الموصى بإبطال قيودها لإعادة ملكيتها الى الدولة، وقيمة القروض الممنوحة بضمان عقارات مُبالغ في تقدير أقيامها كضمانة عقارية لتلك القروض".
وأضاف الغزّي، أن "عدد الزيارات التفتيشية بلغت (177) زيارة، وتم تدقيق (56) معاملة رُصد خلالها (397) مخالفة وملاحظة على تلك المعاملات، مضافاً اليها تدقيق (20) عقداً حيث رُصدت (24) مخالفة وملاحظة على تلك العقود، فضلا عن تدقيق (56) معاملة إدارية وتم رصد (452) مخالفة وملاحظة على تلك المعاملات".

إحالة موظفين إلى النزاهة

وبخصوص متابعة كشف الذمة المالية، قال المفتش العام، إن "(11) من المشمولين بالكشف عن ذممهم قد أفصحوا عنها من مجموع (18) مشمولاً".
وتابع الغزّي بالقول "تمت المصادقة خلال 2018 على التحقيقات والتوصيات بنسبة (100 في المائة)" لافتاً الى أن "المكتب أحال (82) موظفاً الى هيئة النزاهة و(8) موظفين الى القضاء، وصدرت عقوبات انضباطية بحق (90) موظفاً مخالفاً".
وأكد المفتش العام أنه "تم إنجاز (762) تحقيقاً، منها (292) تحقيقاً مدوراً من الأعوام الماضية، فيما بلغ عدد الشكاوى والبلاغات الواردة الى المكتب (805) أنجز منها (511)".
ولفت الى، أن "المكتب أدّى أعماله وفق الإمكانات المالية والبشرية المتاحة له، إذ يبلغ عدد موظفيه (113) موظفاً مقارنة بأعداد موظفي وزارة العدل الذين يتجاوز عددهم (31) ألف موظف موزعين على (495) دائرة عامة وعدلية وقسما إصلاحيا في جميع محافظات العراق".


************

ص3
انقطاع الكهرباء في منطقة الحكيم الثانية بالكوت

يعاني سكان منطقة الحكيم الثانية في حي احمد الوائلي الذي يتبع اداريا لمدينة الكوت بمحافظة واسط ، من انقطاع التيار الكهربائي " الوطنية " منذ فترة طويلة جدا استمرت عدة ايام، وذلك بسبب عطل إحدى المحولات الكهربائية ، وبعد التي واللتيا جاءت فرق الصيانة لاستبيان مكان العطل وقد رفعت المحولة العاطلة، منذ ايام لكن حتى الان لم يتم استبدال المحولة او نصب المحولة العاطلة بعد اصلاحها. مع العلم ان اهالي المنطقة ناشدوا دائرة كهرباء واسط لكن ما من مجيب، ولا استجابة تذكر من قبلهم، عليه يطالب سكان منطقة الحكيم الثانية الجهات صاحبة العلاقة في مجلس المحافظة بتلبية مطالب الاهالي والايعاز للجهات المعنية باصلاح الخلل في الكهرباء باسرع وقت ممكن وتزويد المنازل بالكهرباء وذلك للحاجة الماسة اليها، لاسيما ان الكهرباء تعد عصب الحياة اليومية والحضرية.
علي العزاوي

********
مشاكل في الغزالية أيضاً.. الشارع المتهالك والدوام الثلاثي في المدارس
ابدى المواطنون من سكان منطقة الغزالية والمحلات والازقة السكنية التابعة اليها، استياءهم ازاء تكاسل الجهات الخدمية والبلدية عن اداء عملها بشكل صحيح، في المنطقة، حيث تكثر الحفر والتخسفات في المنطقة المحصورة بين شارعي الضغط العالي والمركز، وذلك بسبب الطرق غير المبلطة نهائيا لعدم شمولها بالتبليط حسب ادعاءات مديرية بلدية الشعلة، مما سبب اضرار كبيرة للمواطنين والمركبات في هذه المنطقة .
كذلك يعاني ذوو واولياء امور الطلبة في المنطقة ذاتها من الدوام الثلاثي في المدارس ، وذلك لعدم توفر عدد كافي من المؤسسات التعليمية المدارس بحيث تستوعب اعداد الطلبة ، الامر الذي اضطر بعض المدارس الى جعل دوامها ثلاثي لتلافي المشكلة، والتي اثرت سلبا على العملية الدراسية واستيعاب الطلبة للمنهاج الدراسي.
عليه يناشد اهالي المنطقة الجهات المسؤولة بضرورة ايجاد الحلول الكفيلة بتحسين الخدمات ووضع حد لمعاناة منطقة الغزالية.

ماجد مصطفى عثمان

********
همسة...
مجرد سؤال

• اختطف مسلحون مجموعة من 12 شخصاً من جامعي الكمأ غربي محافظة الانبار.
• قال مدير مستشفى الفلوجة التعليمي مازن جبار كاظم ان المستشفى استقبل خمس جثث تعود لمواطنين في محافظة النجف. واضاف ان هؤلاء الاشخاص اعدمهم تنظيم داعش قرب بحيرة الثرثار شمالي الانبار.
• شن تنظيم داعش هجوماً على قرية النمل الواقعة بين بيجي والشرقاط واستهدف الهجوم احد مقرات الحشد الشعبي.
• حذر عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية جاسم الجبارة من تزايد الهجمات لعناصر تنظيم داعش على مناطق شرقي وغربي وشمالي محافظة صلاح الدين والمناطق الحدودية مع محافظة كركوك والمحاذية لجبال حمرين ومكحول. وقال الجبارة ان الارهابيين يتخذون تلك المناطق معقلاً لانطلاق عملياتهم الاجرامية التي تستهدف القوات الامنية ومدنيين والتي كان آخرها تنفيذ حكم الاعدام بثلاثة اشقاء واختطاف عائلتين اثناء عودتهما من كركوك شرق قضاء العلم وحذر من استعادة داعش قوته وتنظيم صفوفه في ظل تواجده في المناطق الجبلية ولا سيما حمرين ومكحول.
• قال مختار قرية ابو كرمة في حوض الوقف (شمال شرق بعقوبة) جمعة الربيعي لوكالة (بغداد اليوم) ان 50 عائلة من قريتي المخيسة وابو كرمة نزحت بملابسها دون اي شيء للهروب من واقع مؤلم نتيجة تنامي نشاط خلايا داعش الارهابي واستمرار القنص عن بعد. مبيناً ان التنظيم يفرض حصاراً اقتصادياً على الاهالي من خلال منعهم من الوصول الى بساتينهم. واضاف الربيعي ان الاهالي امهلوا الجهات المختصة (72) ساعة لتنفيذ مطالبهم المتمثلة في القضاء على خلايا التنظيم في المنطقة وبخلاف ذلك سيقومون بقطع طريق الوقف والمطالبة بفتح مخيم لهم خارج المنطقة تمهيداً للخروج منها لتفادي المزيد من المجازر البشرية بحق الاهالي.
• اكدت قيادة العمليات المشتركة عدم وجود اي مخاوف من عودة تنظيم داعش الارهابي من جديد بعد تحرير الاراضي منه، مبينة ان ما يجري من تعرضات ارهابية من قبل بعض الخلايا النائمة لا يعدو سوى محاولات لايصال رسالة اعلامية بوجودها في المنطقة.
والسؤال الآن يا سيدي عادل عبدالمهدي هل حقاً لا وجود لاي مخاوف من عودة تنظيم داعش الارهابي بعد كل هذه الاحداث التي حدثت بفترة متقاربة جداً؟ علماً بان كل تقارير الجهات الامنية كانت تؤكد ان الوضع الامني مسيطر عليه قبل سقوط ثلث مساحة العراق بيد تنظيم داعش الارهابي. انه مجرد سؤال يا سيدي عادل عبدالمهدي.

كفاح محمد مصطفى

*********
قضية السكن ومحنة ارتفاع الإيجارات
مشكلة متفاقمة بسبب غياب الإرادة والرؤية الحكوميتين لحلها
وكالات – بغداد
تعد أزمة السكن وارتفاع بدلات الإيجار، من المشاكل المزمنة في بلدنا العراق، بل هي محنة كبرى لأغلب المواطنين من ذوي الدخل المحدود والعاطلين عن العمل، وحلم يستحيل تحقيقه من قبلهم في ظل التكاسل وغياب الإرادة الحكومية والرؤية الواضحة لحل القضية، وغالبا ما تأتي الوعود الحكومية الواهية بحلها، لكن لغاية اليوم لم يتحقق شيء ملموس يخص المشكلة المزمنة، الامر الذي افقد المواطن ثقته بالحكومة واختار بديلا لحلها، عن طريق السكن العشوائي والتجاوز على الاراضي الزراعية، مما زاد من تعقيد المشكلة اكثر، فازمة السكن وارتفاع الإيجارات اصبحت قيداً كبيراً يلتف حول رقبة المواطن المسكين دون مناص.
"الإيجار" هم يشيب الرأس

شاب في الثلاثين من عمره غزا الشيب رأسه، ويبدو ان هما عظيما قد وقع عليه، يقول: استأجرت بيتاً صغيراً جدا منذ اربع سنوات، وبسعر ثلاثمائة الف دينار بالشهر! وانا موظف بأجر يومي راتبي لا يتعدى مائتين وستين الف دينار، فكيف احل هذه الاشكالية، طبعا الحكومة لا تهتم بعيشنا تحت خط الفقر.
ويتابع حديثه، وجدت الحل بشراء سيارة صغيرة بمساعدة الاقارب كي اعمل بها ليلا كسائق اجرة، وهكذا تسير الامور بشكل متعرج، فلا يوجد استقرار مادي في حياتي، مع ذلك احلم ان يكون لي بيت خاص اسكن فيه، وبيت لكل عراقي، فمشكلة السكن ليست بالمشكلة العويصة فيما لو كانت الحكومة جادة في سعيها الى حلها، ام ما زلنا نعيش في عصر الوعود الكاذبة؟

أكبر صدمة
هي "الايجارات"!

احد الخريجين من كلية الآداب قرر الزواج، لكن بعد ثلاث سنوات وجد نفسه يعيش في غرفة صغيرة هو وزوجته وأطفاله، وبإيجار شهري مائتي الف دينار، حيث لم يجد فرصة للتعيين، ولم يفز بعمل كبير، وبقي ما بين البطالة والعمالة.
ويقول: لولا مساعدات الاهل لكان مسكني الشارع، ومضيفا، كيف نشعر بالمواطنة والانتماء لهذه الارض، في حين ابسط حقوقنا ضائعة، ومنها السكن الذي يجب ان توفره الحكومة لمواطنيها لحفظ كرامتهم وعائلاتهم، لكنها اخلت بمسؤوليتها تجاهنا، واصبحنا نعيش الكابوس بسبب لهيب الإيجارات.

السكن بالإيجار اصبح وراثة

المواطن ابو مسلم يقول: ورثت الفقر من جدي وابي فكلاهما كانا يعيشان بالايجار، واليوم اسكن بالايجار ايضا، مما تتجدد معاناة طفولتي وشبابي مرة ثانية، لقد كنت أتأمل خيرا بالتغيير والخلاص من النظام المقبور، لكن لا شيء تحقق للفقير، حيث اصبحت احلامنا البسيطة من المستحيلات في زمن الموازنات الانفجارية بسبب الفساد.

طلاق بسبب الايجارات

من اغرب القصص الواقعية التي حصلت للشاب محسن رحيم حين انقلبت حياته وانتهت بالطلاق! فيقول: تم الانفصال عن زوجتي، بسبب قراري بالسكن في بيت اهلي، لعدم قدرتي الاقتصادية على مواصلة العيش بالإيجار، فالايجار مرتفع جدا قياسا مع دخلي الشهري، لكن زوجتي تصر على السكن في بيت بالايجار، وهنا حصلت مشاكل كثيرة انتهت بالطلاق، فانا لا امتلك بيتاً ولا استطيع استئجار مسكن لارتفاع الايجارات!.
ويضيف، نحن نعيش في زمن صعب نتيجة تخلي الحكومة عن مسؤولياتها، في توفير ابسط حقوق المواطنين بالعيش الكريم في سكن ملائم.

تحديد أصل المشكلة

مشكلة السكن بقيت مستعصية على الحكومات المتعاقبة بعد التغيير، بسبب غياب الرؤية الواضحة للمشكلة والسعي الجاد من أجل حلها، لانتشار الفساد، مما اضاع الوقت والمال، وبقيت معاناة الناس من دون حلول، بحسب قول احدهم.
ويشير مواطن آخر الى ان التجربة المصرية يمكن الاستفادة منها، والتي نجحت في التقليل من مشكلة السكن، حيث قاموا بالاعتماد على السكن العمودي المدعوم، ووضع مشروع في كل مساحة ممكنة، تضم عشرة الاف وحدة سكنية فقط، بعكس مشاريعنا الفاشلة التي تبدأ بمشروع مدينة ومئات الآلاف من الوحدات السكنية، ولا ينفذ منها الا القليل وبأسعار تجارية لا يقوى الفقير عليها!
وعبّر آخرون عن استيائهم من تكاسل الحكومة في حل مشكلة السكن، وتساءلوا لِمَ لا توفر الحكومة وحدات سكنية منخفضة التكاليف، وتوزعها بأقساط طويلة، كي ينخفض الطلب على الايجار، فتنخفض اسعار الايجارات بما يتناسب مع نسبة الانجاز، لكن يبدو ان الجهات الحكومية غير مهتمة بالمواطنين ومشاكلها.
ويمكن القول ان حل المشكلة في ثلاث نقاط ممكنة:
اولا: توزيع أراض سكنية على الموظفين والمتقاعدين، مع الشروع في البناء العمودي والابتعاد عن احلام المدن الوهمية.
ثانيا: توكيل شركات حكومية ببناء هذه القطع السكنية بفترات لا تتعدى الاربعة أشهر، مع تسجيل كلفة البناء كقرض بذمة الموظف او المتقاعد.
ثالثا: وضع قانون ينظم اسعار الايجارات بحيث تتناسب مع متوسط القدرة الشرائية للمواطنين ذوي الدخل المحدود.
ان ازمة السكن وقضية ارتفاع الايجارات من القضايا الشائكة والتي بقيت من دون التفاتة حكومية، حيث تحول المواطن الى كبش فداء نتيجة الاهمال الحكومي، وجشع أصحاب العقارات، فيما اليوم تنتظر الناس الضوء في نهاية النفق المظلم لمشكلة السكن، وهم يتأملون خيرا بالحكومة الجديدة من ايجاد الحلول الجذرية والناجعة، فالقضية ليست مستحيلة، بل تحتاج الى آلية عمل ممكنة تطبق على ارض الواقع.

********
حكايات أبي زاهد...
شفناكم فوك وشفناكم تحت

ربما بات الحديث عن الفساد من الابجديات المملة في بلدنا، اذ مل الناس من سماعها وترديدها، فقد أصبح الفساد المالي حديث الشارع العراقي حتى بات الأطفال يرددون الكلمة هذه والتي طالما سمعوها تتردد على السن افراد عائلاتهم، او افراد في الشارع دون أن يفقهو معناها أو يعرفوا مراميها، لكنها كلمة شاعت وذاع صيتها حتى أصبحت أشهر من اغنية فؤاد سالم "مشكورة".
والفساد الذي أصبح "ثقافة" وصل إلى أماكن لم نعتقد و نتوقع أنه سيصل إليها، وهو ما شكل خيبة أمل كبرى لنا نحن الذين ما زلنا نؤمن ببعض الثوابت التي ترسخت في داوخلنا بمرور الايام، ويندر اليوم أن تجد أمرا لم يخالطه الفساد، وان كان يوجد الفساد الأصغر والفساد الأكبر فلا فرق كبير بينهما ، لان كله يدخل ضمن منطوق الفساد الواجب محاربته.
الغريب في هؤلاء الفاسدين إننا نجدهم من أكثر الناس دعاة لمحاربة الفساد، وتجد وسائل الاعلام العراقية حافلة بآلاف النماذج من هؤلاء الفاسدين الذين يحاربون الفساد بألسنتهم لكنهم غارقين فيه حتى آذانهم، غير ان العراقيون يعرفون حقيقة هؤلاء باعلاناتهم الكاذبة في الفضائيات.
ووصلت الجرأة ببعضهم إلى خلط الأوراق ومحاولة اتهام الآخرين الابرياء بتهم باطلة رغم علم الجميع أن النزيهين لا يمكن لهم الانحدار إلى الهاوية التي انحدروا اليها دعاة النزاهة.
ضحك سوادي الناطور وقال: ذولة سالفتهم مثل ذيج المره: يكولون أكو مجدّي يفتر عالبيوت يجدّي، يوم مر عله بيت ناس ألله منطيهم، دﮔ الباب وكاللهم آني فقير ومحتاج فكالتلة أم البيت: روح الله ينطيك آني فوﮔ السطح لو جوه البيت ﭽـان أنطيتك، عافها وراح بوره ﭽم يوم أجه النفس البيت دﮔ الباب وﮔـاللهم أني فقير جوعان بلكي تنطوني هلي ألله قاسمه، فـﮔالتله أم البيت: روح الله ينطيك أني جوه البيت لو ﭽنت فوﮔ السطح ﭽـان أنطيتك، ﮔـاللـه: خاله الله يخليـچ شفناچ من فوﮔ وشفناچ من تحت.
عاد ولا ربعنه شفناكم وعرفناكم وعرفنه كل سوالفكم وبعد ما يعبر علينه قرش قلب وأبو عاده أسأل عن سلامته، واليمشي بدرب المعثر لازم يوم يطيح وإذا طاح يصير موته رفس، وتاليكم مثل أولكم لنكم ساسكم تبن وساس التبن ما تنبني عليه بنيّه!

محمد علي محيي الدين

*******
مطالب شعبية لانجاز مشروع مستشفى الحرية العام
بغداد - بشار هادي
قبل ثلاث سنوات قررت وزارة الصحة المباشرة بتشييد بناية كبيرة في منطقة الحرية لجعلها مستشفى عاماً يقدم الخدمات الطبية لاهالي المنطقة والمناطق القريبة منها ، وتقع البناية على الشارع العام قرب محكمة الكرخ (قصر العدالة).
استبشر اهالي مدينة الحرية والمناطق التابعة لها خيرا حين تمت المباشرة بحفر الاساس وتشييد قسم البناء في المكان المخصص لهذا المستشفى، لكن المشروع تأخر انجازه، وتباطأ العمل فيه، اذ لم نلمس بوادر لإكمال تشييد المستشفى وبحجة عدم توفر المبالغ اللازمة لتغطية تكاليف الانشاء علما بأن المشروع مهم ومفيد جدا لأهالي مدينة الحرية بالنظر لكثافتها السكانية وعدم توفر عدد كاف من المراكز الصحية بحيث تستوعب الاعداد الكبيرة من المراجعين المرضى في المدينة . بالرغم من المناشدات والمطالبات والوقفات الاحتجاجية من قبل الاهالي بالقرب من مكان المستشفى لغرض الاسراع في إنجاز المشروع ، لكن دون اي جدوى، فالجهات المسؤولة ذات العلاقة تطبق الصمت تجاه المطالب المشروعة للاهالي او تبرر بحجج واعذار غير مقنعة . لذا يطالب سكان مدينة الحرية وزارة الصحة بالالتفات لهذا المشروع والايعاز بإنجاز بناء المستشفى المهم خدمة لأهالي المنطقة.

********
مطالبة باكساء طريق الشعلة السريع

يعاني العديد من اصحاب السيارات ومركبات الحمل بأنواعها من عدم انجاز تبليط طريق الشعلة السريع والذي تمر عليه الآلاف من السيارات بمختلف انواعها يوميا، حيث تم اغلاق الشارع منذ حوالي خمسة اشهر ولغاية الان، وقد تم تضييقه بحيث اصبح سايد واحد للذهاب والاياب، الامر الذي ادى الى حصول ازدحام مروري خانق، وبالتالي هدر وقت طويل في الشارع لاجتيازه ، وتأخر المواطنين في الوصول الى اماكن سكنهم ومكان عملهم .
لذا طالب اصحاب المركبات الجهات المختصة ودائرة الطرق والجسور بالاسراع في أكساء هذا الشارع المهم والحيوي، من اجل حل حالات الازدحامات الشديدة، ولتفادي الحوادث والاصطدامات المرورية حفاظا على ارواح المواطنين وخدمة للصالح العام.

عنهم/ المواطن بشار هادي

*******
مواساة...
• بمزيد من الحزن والاسى تلقى ملتقى الانصار الشيوعيين في هولندا نبأ وفاة السيدة خديجة محمود ابراهيم بامرني والدة المهندس الاستشاري والشخصية الوطنية المعروفة السيد نهاد القاضي يوم 27 شباط في هولندا/ مقاطعة زيلاند. تعازينا الحارة الى الاستاذ نهاد القاضي وكافة العائلة الكريمة بهذا المصاب الجلل، وللفقيدة الذكر الطيب والرحمة والخلود.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في كندا الرفيق طارق إسماعيل الأعظمي، (أبو زياد)، الذي وافاه الأجل في أحد مستشفيات تورونتو في كندا. رفيقنا الراحل من الرعيل الاول من الشيوعيين، اسهم في تنظيمات الحزب، وشغل عضو محلية البصرة، وبقي ملتصقاً بالحزب حتى رحيله المفاجئ. الذكر الطيب للرفيق وجميل الصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الشهيد الشيوعي زهير عمران موسى في وفاة ابن عمهم الشاب وسيم جميل موسى أثر حادث سير، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
... وتعزي عائلة آل الزعيري في وفاة كريمة فالح الزعيري، للفقيدة الذكر الطيب والصبر والسلوان لعائلتها الكريمة.
• تعزي منظمة ابي الخصيب للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مصطفى خليل في وفاة والدته اثر جلطة قلبية، للفقيدة الذكر الطيب وللرفيق مصطفى وذويها الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة حي أور للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسن مزهر (ابو فلاح) الذي توفي إثر مرض عضال لم يمهله كثيرا، كان الرفيق أول من أنضم إلى قوافل الحزب بعد التغيير ليسهم ورفاقه في بناء التنظيم ، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لرفاقه وعائلته الكريمة.
• تعزي محلية بابل وفرعية المسيب للحزب الشيوعي العراقي السيد فوزي نوري الشريفي عضو التيار الديمقراطي في بابل في وفاة شقيقه، للفقيد الراحل الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تتقدم منظمة الشعلة محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي بأحر التعازي الى الرفيق جبار جلوب في وفاة والدته اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيدة ولأهلها الصبر والسلوان.
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي احمد كريم شكر سكرتير اتحاد الطلبة فرع كركوك في وفاة جدته (صبرية غني البياتي)، كما تعزي ابنها صباح اسماعيل البياتي، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها الكريمة.

********
ص4
معامل شركة بتروكيمياويات البصرة تباشر الإنتاج

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الصناعة والمعادن، صالح الجبوري، أمس الأحد، عن بدء الانتاج في معامل الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية، وان معامل الشركة العامة للحديد والصلب ستباشر العمل قريبا. وقال الجبوري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الشركة العامة للصناعات البتروكيماوية باشرت إنتاج اولى الحبيبات بعد 10 سنوات من التوقف"، مشيرا الى ان "الشركة العامة للحديد والصلب ستباشر الإنتاج في حزيران المقبل بواقع 600 ألف طن سنويا بعد توقفها عن العمل ابان سقوط النظام السابق".

******
مؤسسة الشهداء تصرف اول وجبة من التعويضات في ديالى

ديالى – طريق الشعب
اعلنت مؤسسة الشهداء، أمس الاحد، عن صرف الوجبة الأولى من مبالغ التعويضات المالية في محافظة ديالى.
وذكر بيان للمؤسسة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "أطلقت مبالغ التعويضات المالية في المحافظة"، مبيّنة ان "المبلغ الاجمالي ٣٠٠ مليون دينار عراقي مقسمة على ١٣٠ صكا للمستفيدين من التعويضات المالية من ذوي الشهداء والجرحى جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في محافظة ديالى فقط".

*********
وقفة اقتصادية...
النخلة والعراق توأم
سيامي.. ولكن !

ان الكتابة عن النخلة العراقية انما يقصد بها الكتابة عن البساتين وهي تواجه حربا شريرة من قبل تجار العقارات وصولا في الكتابة الى القطاع الزراعي كله وهو يعاني من الاهمال والصدود من قبل الحكومات العراقية بعد عام 2003 مع ان هذا القطاع كان يشكل ثروة العراق بعينها قبل ظهور البترول كثروة منافسة.
ان ما حفزنا على بحث هذا الموضوع التوجيه الذي اصدره وزير الزراعة صالح الحسني واعتبره انذارا نهائيا لمنع تجريف البساتين وتحويلها الى اراض سكنية وتحويل ملكيتها الى الدولة وأكثر من ذلك التخطيط لزراعة 70 ألف نخلة في جنوب بغداد فهل حقا سيفعلها ونحن سمعنا مثل هذه التوجيهات من قبل الوزراء الذين سبقوه واسمعونا جعجعة ولم نر طحينا ؟!.
لقد كان العراق يتصدر دول العالم المنتجة للتمور من حيث عدد النخيل ففي ستينات وسبعينات القرن الماضي كان في العراق 36 مليون نخلة ولكن المنحنى قد انخفض بعد الحرب العراقية الايرانية حتى وصل العدد الى 9 ملايين نخلة وفي كل الأحوال لا توجد أرقام موثقة بشكل دقيق حتى ان منظمة الغذاء والزراعة الدولية (الفاو) قد اشارت في تقاريرها الى ان العراق قد احتل المرتبة الخامسة بين الدول العشرة المنتجة للتمور في العالم بعد ان كان يحتل المرتبة الاولى في عهود سابقة.
ومن دون شك فان هناك العديد من الأسباب التي ادت الى تراجع زراعة النخيل يتقدمها الحروب والمعارك العسكرية التي كانت بحق مقصلة النخيل بالاضافة الى تفاقم نسبة ملوحة الارض وملوحة مياه السقي زد على ذلك اهمال زراعتها من قبل المزارعين بسبب قلة مواردها وزيادة تكاليفها وخاصة ارتفاع أسعار الاسمدة والمبيدات وكثرة الأمراض كالدوباس والحميرة والعنكبوت وتوقف الدولة عن المكافحة باستخدام الطائرات الزراعية وكل ذلك مقترن بمزاحمة شرسة من التمور المستوردة ومعظمها من إيران والسعودية والامارات. والغريب ان العراق يصدر التمور بسعر 36 سنتا للكيلوغرام الواحد فيما يشتري التمور المستورد ب 4 دولارات والاهم من كل هذه الاسباب عمليات تجريف عشوائية للبساتين والتجاوز الفظ على القوانين النافذة امام أنظار الحكومة ووزارة الزراعة والاجهزة الرقابية وتحويلها الى مناطق سكنية خارج التصاميم الاساسية للمدن.
لهذه الاسباب وحيث ان الحكومة تتجه الى تنفيذ برنامجها الاقتصادي فهي مدعوة الى مراجعة سياستها في القطاع الزراعي وايلاء اهتمام اكبر لبساتين النخيل لما لها من دور في مجال التصدير وتنشيط الصناعة التحويلية التي تشكل التمور مادتها الاولية واستثمارها في توفير فرص العمل للعاطلين وخاصة في الريف من خلال منظومة من الاجراءات مقترحين من بينها ما يلي:
1. تشجيع القطاع الخاص على تأسيس معامل لكبس التمور وانشاء مخازن مبردة واقامة المشاريع الصناعية التحويلية والاستفادة من التمور صنف الزهدي الذي يشكل 85 في المائة من الانتاج لصناعة السكر السائل وخميرة التوريلا والمنتجات الكحولية والخل الطبيعي والدبس وتقديم التسهيلات المصرفية لهذا الغرض خاصة وان بعض التقديرات تشير الى امكانية اقامة أكثر من 200 معمل لتصنيع التمور كل منها يستوعب 200 عامل تتضاعف كلما ازداد الانتاج.
2. قيام الدولة بالتشارك مع القطاع الخاص كقطاع مختلط لأجل تنمية انتاج التمور وبناء مخازن كبيرة لاستيعاب الكميات المنتجة من قبل المزارعين تشجيعا لزيادة زراعة النخيل وتقديم التسهيلات الكافية لتصدير التمور الخام ومنتجاتها الى الاسواق العالمية وهذا يتطلب المزيد من تحسين المنتج والاهتمام بعمليات التعبئة وحمايته من ضغط المنافسة الخارجية.
3. الاهتمام بطرق الري والتلقيح وجني التمور وفرزها وتنظيفها وتعفيرها وخزنها وتعبئتها بشكل ينافس البلدان الاخرى في الاسواق العالمية ووضع معايير خاصة للأصناف المصدرة تسهم فيها كليات الزراعة والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ومراكز الابحاث وخاصة لبعض اصناف التمور مثل البرحي والزهدي لمنافسة اصناف التمور العالمية من نوع المدجول ودقلة نور ذات المقبولية على المستوى العالمي.

ابراهيم المشهداني

**********
زراعة كربلاء تكافح حشرة تُهدد حقولها والبرلمان يطمئن الفلاحين والمزارعين
الاعلان عن الخطة الزراعية القادمة
ووزير سابق يرجح اكتفاء العراق ذاتياً في انتاج القمح

بغداد – طريق الشعب
أقر مجلس الوزراء، أمس الأحد، توصيات اللجنة الدائمة المختصة بإقرار الخطة الزراعية لعموم البلاد بما فيها إقليم كردستان، وفيما رجح وزير الموارد المائية السابق حسن الجنابي اكتفاء العراق ذاتيا من محصول القمح خلال العام الحالي، اعلنت مديرية زراعة كربلاء عن تسلمها مبيدات لمكافحة حشرة السونة التي تصيب حقول الحنطة، مبينة بأنها ستطلق حملة مجانية لمكافحتها في مختلف مناطق المحافظة.
وطمأنت لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب، الفلاحين والمزارعين لوجود مؤشرات مشجعة لقطاع الزراعة في العراق.

توصيات مجلس الوزراء

ذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، التوصيات التي نص عليها مجلس الوزراء، المتضمنة "قيام وزارة التجارة بالتنسيق بينها ووزارة المالية بإجراء المناقلات والاقتراض من المصرف العراقي للتجارة لتغطية الزيادة في الكميات المتوقع تسويقها من محصولي الحنطة والشلب وكذلك قيام وزارة الزراعة بالتنسيق فيما يخص محصول الشعير، وإعادة تأليف اللجنة العليا المشرفة على التسويق لمحصول الحنطة في مكتب رئيس الوزراء من الجهة المعنية".
ونصّت التوصيات على "إشراك ممثل جهاز الامن الوطني في لجان التسويق بالمحافظات واشراك المركز الوطني للعمليات في ضبط التسويق من المحافظات بالنسبة للمسوقين، واستثناء شاحنات وزارة التجارة والشركة العامة للنقل البري الحكومي والتي تحمل مستند تخويل اصولي بين المحافظات، أضافة الى دراسة إمكانية شمول المساحات المزروعة خارج الخطة الزراعية لمحصولي الحنطة والشعير، وتأليف لجان فرعية في المحافظات برئاسة المحافظ بشرط وجود علاقة مع الأرض تؤيد استغلال الفلاح للأرض"، فيما تضمنت ايضا "منع استيراد محصولي الحنطة والشعير الى نهاية موسم التسويق سواء اكانت بذورا ام اعلافا، عدا المخصص لمفردات البطاقة التموينية حصرا، وتبليغ هيئة المنافذ الحدودية بذلك، وقيام وزارة التجارة بتسليم مبالغ الحنطة للفلاح في موعد أقصاه أسبوع واحد فقط من تأريخ تسليم الحاصل وللمشمولين بالخطة التسويقية".

اكتفاء ذاتي من الحنطة

من جهته، رجّح وزير الموارد المائية السابق الخبير في الاقتصاد الزراعي حسن الجنابي أمس الأول، بان يحقق العراق اكتفاء ذاتيا بمحصول القمح خلال العام الحالي.
وقال الجنابي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "العراق من المستوردين الكبار لمحصول القمح"، معتقدا بان "انتاج هذا العام قد يسد حاجة السوق المحلي بسبب الأمطار والخزين المائي الممتاز الذي تحقق هذا الموسم والذي يبلغ حاليا أكثر من 26 مليار متر مكعب، بزيادة مقدارها 15 مليار متر مكعب عن العام الماضي في هذا الوقت".
وتابع قائلا إن "خزينة الدولة بإمكانها توفير نصف مليار دولار عن استيرادات القمح على افتراض 210 دولار للطن الواحد".

حماية الحنطة في كربلاء

الى ذلك، اعلنت مديرية زراعة كربلاء أمس الاحد، استلامها مبيدات لمكافحة حشرة السونة التي تصيب حقول الحنطة استعدادا للقيام بحملة مجانية من اجل مكافحة ما يقارب 6 الاف دونم من حقول الحنطة في مختلف مناطق كربلاء.
وقال مدير زراعة كربلاء، المهندس رزاق الطائي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "حشرة السونة التي تعد إحدى الآفات المدمرة للحنطة من حيث أضرارها على النبات نفسه أو من خلال إفرازها الإنزيمات التي تضر بالحبوب مما يجعلها غير صالحة للخبز، وكذلك تتغذى الحشرة الكاملة على الأوراق والسيقان بامتصاص عصارتها النباتية كما تتغذى الحوريات والحشرات الكاملة الناتجة عنها على السنابل فتمتص عصارة الحبوب في الطور اللبني فينتج بذلك حبوبا ضامرة وتؤثر الإصابة على مواصفات الطحين ونسبة الإنبات كما إن وجود 2-3 حشرة/ م2في الحقل المصاب يمكن إن يؤدي إلى القضاء على المحصول".
واضاف الطائي قائلا، أنه "من أجل الحد من هذه الحشرة فإن قسم وقاية المزروعات استلم نوعين من المبيدات هما (ميكلفان وألفاسين) لغرض القيام بحملة مجانية لمكافحة حقول الحنطة المصابة بحشرة السونة للموسم الزراعي 2018-2019 وفي عموم محافظة كربلاء"، موضحا انه "تم استلام 100 لتر من مبيد ميكالفان و100 لتر من مبيد الفاسين وتم توزيعها على الشعب الزراعية".
وبيّن أن الشعب الزراعية التي استلمت المواد هي "شعبة زراعة عون، شعبة زراعة المركز، شعبة زراعة الهندية، شعبة زراعة الجدول الغربي، وشعبة زراعة الخيرات"، مشيرا الى، ان "المكافحة ستتم مجانا وبإشراف الكوادر المتخصصة في قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية".

تطمين برلماني

من جانب آخر، طمأنت لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب، أمس الأول، الفلاحين والمزارعين في العراق.
وقال رئيس السن للجنة، النائب عبود وحيد العيساوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مؤشرات مشجعة وصلتنا من وزارتي الزراعة والموارد المائية، بتوسع الخطط الزراعية للمحاصيل في الموسم الصيفي المقبل"، وخاصة "زراعة محصول الشلب، وذلك بتوفر مخزون المياه الكافي"، مشيرا الى، أن "هذا الأمر يطمئن عموم الفلاحين والمزارعين في العراق، عكس ما عانى منه القطاع الزراعي من شحة المياه واثرت بشكل سلبي على الخطط الزراعية والانتاج في الموسم الصيفي السابق".

*********
البنك المركزي يحذر المصارف وشركات التحويل
من الابتزاز
بغداد – طريق الشعب
حذر البنك المركزي العراقي، أمس الاحد، كافة المصارف وشركات التحويل المالي من عمليات ابتزاز بحقهم من أجل الحصول على الأموال. وقال البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الداخلية رصدت قيام بعض العناصر بالذهاب إلى عدة شركات مالية ويدعون بأنهم تابعون لوزارة الداخلية ويقومون بابتزاز أصحاب مؤسساتكم المالية من أجل أخذ مبالغ مالية بحجة وجود مخالفات فيها"، مشددا على، "ضرورة أخذ الحيطة والحذر والتحري عن الأشخاص المدنيين الذين يقومون بإجراء التفتيش والتحري ويتم التأكد من هوياتهم ووجود قرار قضائي من المحكمة المختصة يخولهم بإجراء التفتيش والتحري وبحضور القوى الماسكة للأرض قبل الدخول إلى مقر المؤسسة". وأشار البنك، إلى أنه "في حال حدوث تصرفات كهذه فيجب تقديم شكوى رسمية إلى مديرية مكافحة الجريمة التابعة لوزارة الداخلية وبشكل مباشر كونها الجهة المخولة بموجب القانون بمتابعة هذه الإجراءات خدمة للصالح العام".

*******
الصناعة تفتتح معرض "صنع في العراق"
لدعم المنتجات الوطنية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الاحد، عن انتهاء استعدادها للمشاركة في المعرض السنوي الرابع للمنتجات الوطنية والذي تقيمه على أرض معرض بغداد الدولي، والذي انطلقت أعماله يوم أمس ولمدة خمسة أيام. وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الصناعة والمعادن ستفتتح يوم الأحد معرضها السنوي الرابع (صنع في العراق) على أرض معرض بغداد الدولي"، موضحا بأن "شركات الوزارة وضعت اللمسات النهائية على اجنحتها المشاركة، وتم عرض المنتجات النمطية والجديدة والتعريف بالخدمات التي تروم الوزارة تقديمها للمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني". وأضاف البيان، "سيشارك في المعرض أكثر من 30 شركة من شركاتها العامة فضلا عن بعض شركات القطاعين الخاص والمختلط"، مشيرا إلى "طرح المنتجات الجديدة من قبل الشركات ستكون بكافة القطاعات، الصناعية منها والكيماوية والبتروكيمياوية والكهربائية والهندسية والإلكترونية والغذائية والدوائية والنسيجية وغيرها".

**********
التخطيط تعلن معدل التضخم السنوي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، أمس الأحد، عن ارتفاع طفيف في معدل التضخم السنوي خلال المدة من شهر كانون الثاني لعام ٢٠١٨ لغاية شهر كانون الثاني من العام الحالي بلغ (0.4في المائة)، فيما شهد معدل التضخم خلال شهر كانون الثاني المنصرم ارتفاعا بنسبة (0.6في المائة) مقارنة مع شهر كانون الاول الذي سبقه.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ارتفاع معدل التضخم السنوي جاء متأثرا بارتفاع قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2 في المائة، مقابل انخفاض قسم السكن بنسبة 1.8 في المائة، فيما سجلت اقسام التبغ والملابس والاحذية والتجهيزات والمعدات المنزلية وقسم الاتصال والمطاعم والفنادق والسلع والخدمات المتنوعة انخفاضا تراوح بين 0.1 في المائة الى 1.8 في المائة".
وأضاف قائلا، "أما اقسام الصحة والنقل والترفيه والثقافة والتعليم فقد شهدت ارتفاعا تراوح بين 2.4 في المائة و9.3 في المائة"، عازيا الارتفاع الشهري في معدل التضخم الى "ارتفاع قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.2 في المائة ، وكذلك ارتفاع قسم السكن بنسبة 0.5 في المائة، كما ارتفعت باقي الاقسام خلال الشهر الماضي بالمقارنة مع شهر كانون الاول من عام ٢٠١٨ بواقع 0.3 في المائة لقسم التجهيزات والمعدات المنزلية، وقسم الصحة والمطاعم والفنادق بنسبة 0.1 لكل منهما، وقسم النقل 1.2، وقسم الاتصال بنسبة 1.3 في المائة، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.8 في المائة". ولفت الى ان "مؤشر التضخم الاساس ارتفع خلال الشهر الماضي بمعدل 0.4 في المائة عن شهر كانون الاول الذي سبقه".

**********
حذرت أحد حقول واسط بسبب مخالفته شروطها البيئية
الديوانية تقدم خارطة لتحديد رقعة نفطية سابعة
الديوانية – طريق الشعب
أعلن محافظ الديوانية سامي الحسناوي، أمس الأول، عن تقديم خارطة تتضمن رسم الحدود الجغرافية لمحافظة الديوانية وتحديد الرقعة الاستكشافية السابعة لمدير عام شركة الاستكشافات النفطية في وزارة النفط نشوان محمد نوري بمقر إقامته في العاصمة بغداد، فيما وجهت وزارة الصحة والبيئة، أمس الأحد، انذارا الى حقل الاحدب النفطي لمخالفته الشروط البيئية اللازمة في محافظة واسط.

منطقة مهمة

ذكر مكتب الحسناوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الرقعة تحتاج الى إحالتها الى إحدى الشركات النفطية المتخصصة لمعرفة الكميات النفطية الموجودة فيها كونها أهم المناطق المتوقع وجود النفط فيها نظرا لقربها من حقل الأحدب النفطي"، مشيرا الى "ضرورة اهتمام شركة الاستكشافات النفطية (بتركيب عفك) وهي المنطقة الممتدة من عفك حتى سومر كونه من الدوال النفطية المهمة في المحافظة مع وجود بئر السطيل النفطي في ناحية سومر وحاجته الى الإستثمار، حيث لم يتم الاهتمام بهذه المنطقة ودراستها بسبب قلة وضعف البيانات الزلزالية".
وأكد البيان، "حاجة المحافظة الى ضرورة عمل الاستكشافات النفطية وإجراء أعمال المسح الزلزلي للرقعة الاستكشافية السابعة لافتاً الى ان الاكتشاف سيكون له أثر ايجابي في تنشيط الاقتصاد المحلي ويؤمن فرص عمل كثيرة لأبناء المحافظة".

تحذير لبئر نفطي

وعلى صعيد منفصل، وجهت وزارة الصحة والبيئة، أمس الأحد، انذارا الى حقل الاحدب النفطي لمخالفته الشروط البيئية اللازمة في محافظة واسط.
وقال مدير بيئة واسط صباح عباس فليح في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة وجهت انذاراً الى حقل الاحدب النفطي لمخالفته الشروط البيئية اللازمة في محافظة واسط"، مبينا أن "الكوادر الفنية للمديرية ومن خلال متابعتها الميدانية للحقل رصدت تصريف مخلفات الصرف الصحي بصورة مخالفة للتعليمات البيئية بالإضافة إلى عدم تبطين احواض التبخير في مركز العمليات النفطية بمادة البولي ايثيلين عالي الكثافة".
وكانت وزارة الصحة والبيئة قد شددت مطالبتها في وقت سابق، لوزارة النفط والشركات المستثمرة لحقول النفط في المحافظات بضرورة معالجة المخلفات النفطية والنفايات التي تنتج عن عمليات تطوير الحقول النفطية.

***********

ص 5

‏خال في خد السماء

صدرت عن "دار الفؤاد للنشر والتوزيع" في القاهرة مجموعة شعرية جديدة بعنوان:" خال في خد السماء" للشاعر الشاب علي الشاعر. تقع المجموعة في١٣٦ صفحة من القطع المتوسط.
ضمت المجموعة ٤٩ قصيدة غير منشورة تناولت جوانب مختلفة وارهاصات حياتية وهموم يومية ومحطات مر بها الشاعر، كما حاولت النصوص التوغل في عمق الأسئلة الوجودية وتحديات الواقع والنظر الى الأمل باعتباره قوة جذب لمسارات التفاعل الحياتية.

***********


من أوسلو...
الذبابة على الوردة
كاتب وشاعر وناقد وفيلسوف ومثقف بارز منذ ثمانينات القرن الماضي، هرب من الجيش وتم اعتقاله فادعى الجنون أيام الحرب مع إيران وتوارى عن الأنظار ليعش حياة المجانين ويأكل وينام ويفكر على طريقتهم حتى يبعد الشك وهو يتقمص شخصية المجنون الذي تغض النظر عنه أجهزة الأمن القمعية.
لقد نأى عن الحرب والموت الذي كان مؤكداً في تلك الفترة، انه درس في التعذيب الجسدي والفكري، يصعب تحمله إلا باستثناءات نادرة ومنها كان الكاتب الراحل خضير ميري الذي فاجأنا برحيله المؤلم وهو في قمة عطائه الإبداعي، خضير ميري الكاتب والفيلسوف المولود في مدينة الناصرية عام 1964 لكنه عاش طفولته وصباه في العاصمة بغداد، انه الكاتب المدهش الذي لقب بابي سقراط والباحث عن المعرفة والأدب والمنقب في حقولها.
أصدر بداية التسعينات ثلاثة كتب في عمّان هي: الإشكالية والمعنى، في السؤال الفلسفي، عن دار الأمد عام 1993، والفكر المشتت، تعقيب على فوكو، وكتاب الجنون في نيتشه. واغتنم الراحل ميري فرصة إقامته في القاهرة لسنوات وأثبت وجوده الأدبي في مصر ونشر العديد من الكتب في النثر والشعر والرواية، منها "الذبابة على الوردة" وهي الرواية الثالثة له بعد روايتيه "ايام الجنون والعسل" و"جن وجنون وجريمة"، كما صدرت له مجموعة نثرية حملت عنوان "سارق الحدائق".
تعود علاقتي بالراحل ميري الى فترة الثمانينات، وبعد سنوات طويلة من المنفى التقيته في القاهرة بالصدفة فكان للقاء طعم العراق بنخيله وشمسه وبطيبة اهلنا.
دونت روايته الذبابة على الوردة لمرحلة مهمة من أهم المراحل الصعبة التي مرّ بها العراق اثناء الحروب المتتالية التي أحرقت الاخضر واليابس بطريقة مؤلمة، وأرخت لتلك المرحلة الصعبة بطريقة فنية لا تخلو من الذكاء الحاد الذي يتمتع به الكاتب، ان هذه الرواية يمكن لنا ان نصنفها الى عدة تصنيفات فهي تندرج ضمن عوالم الرواية العربية الحديثة التي تعتمد في تركيبتها وبنيتها السردية على الجمل الشعرية البارعة والتي تنقلك من صورة الى اخرى ضمن سياقات عالية التكنيك في الوقت الذي تحيلك الى عوالم غامضة وغريبة على القارئ والمتلقي، فهي تتحدث عن سيرة الكاتب أيام افتعاله الجنون من أجل الهروب من الحرب وويلاتها التي استمرت لعقود طويلة في العراق.
شهد الكثير من المآسي التي عاشها داخل مستشفى المجانين "الشماعية" لكي ينقذ روحه من الموت المؤكد في الحرب وان لم يذهب لتلك الحرب فسيكون السجن ومن ثم الاعدام هو مصيره المحتوم. ومن الممكن ايضاً تسمية الذبابة على الوردة بنص مفتوح على فضاءات جديدة غير مطروقة في النصوص العربية ولا حتى الشعرية الأمر الذي يجعل قارئ للرواية يصطدم بالكثير من المطبات الشعرية، وان كثرة وتشعب الأحداث التي جلها تتجه الى شخص الراوي الحبيسة داخل مستشفى المجانين، فكان يتحدث عن شخصه بالسلب والإيجاب من دون خوف، وهذا سر نجاحه في تلك التجربة التي وقف لها النقاد باحترام. ولا ننسى الجانب الفلسفي المحيط بالرواية، فقد أبدع غاية ابداع في اقحام الفلسفة داخل هذا العمل، كونه يمتلك ثقافة عالية تؤهله للخوض في هذه المطبات المعقدة التي خبرها منذ نعومة أظفاره وهو شاب يافع كرس قراءاته للفلسفة بطريقة مذهلة وتعمق فيها ولهذا أخذت روايته طابعاً فلسفياً وأضافت جمالية ورونقاً على سرده الروائي الذي هو بمثابة نقلة روائية جديدة في عالم الرواية العربية.
لقد سخر الراحل خضير ميري في هذه الرواية الجوانب الفلسفية التي يتقنها الى جنون مصطنع استطاع من خلاله ان ينجو بحياته من الموت المحتوم.

هادي الحسيني


*************


في مستويات المتن الروائي
"شجرة اللوز".. المرأة والمسكوت عنه

مؤيد عليوي
أفصحت الروائيّة المصريّة سماح الجمّال في روايتها الواقعية "شجرة اللوز"، عن مستويات النسق الفني الظاهر، ومستوى النسق الفني المضمر، في تناولها قضية المرأة المعاصرة وأسلوب الزواج اليوم، وما بعده وأثره عليها في مجتمعاتنا العربية وتحديداً المسلمين، في خضم بحر من تقاليد أسريّة مسكوت عنها خاضعة لأعراف المجتمع لا تمت للدين والعلم والعقل بصلة، في مستويات متباينة التناول للحدث الروائي الزواج واسلوبه، والمكان وتفاعل الشخصيات الروائية فيه، فمنذ الصفحات الاولى، باكرت الروائية المصرية سماح الحمّال بأن تضع بصمتها المحترفة في بداية" شجرة اللوز"، لتكون فيها نتائج خضوع شخصية "أميرة" المتعلمة والعاملة في الصحافة، خضوعها لضغوط الاسرة الخاضعة للتقاليد والاعراف وكلام الناس والاقارب خوفاً مِن أن يقال عن ابنتهم "عانس".
لقد كانت الانا الثانية أو الراوي على حدّ قول سيزا قاسم، تلك الأنا الثانية في شخصية سماح الجمّال التي جعلت من المُدونة رواية قصيرة بـ "120" صفحة من القطع الوسط، بما يناسب تلقي القراءة في عصر شبكة المعلومات والتواصل الاجتماعي المكثف، وهي ذاتها الانا الثانية التي سردت الجمل القصيرة في الصفحات الاولى من "شجرة اللوز"، والمعبرة عن الاحاسيس لشخصية " أميرة" نتيجة زواجها غير الراغب فيه الذي دفعها الى غرفة بمشفى للصحة النفسية، بما يُحسب للروائية المصرية سماح الجمّال، على وفق ما كتب الناقد العراقي ياسين النصير عن الغرفة في مشفى، الذي أطلق عليه "شحنة الموقع" من كتابه "الشعرية المكانية رؤية جديدة"، طبعة نينوى حين كتبَ:" تكون شحنة الموقع محددة بهوية الموقع نفسه، وربما باسمه وعنوانه، والرواية والنص الذي يتعامل مع موقع ما ، عليها ان تكون مكثفة ، قصيرة مشحونة بطاقة التأويل، باطنية الى حدّ ما، لغتها تنبع من الاحاسيس والممارسات القصدية ليس فيها شروحات واسعة وربما احالات الى الخارج.."، فكانت بداية الرواية هذه، تمثل المستوى الاول من المتن الروائي والذي يختص بشخصية "أميرة" - من أول صفحة فيه الى ص 23 - حين بدأت شخصية "أميرة" تكتب حكايتها وهي في غرفتها بالمشفى متحدية طبيبها النفسي المعالج بل نفسها وسواسها، فكتبتْ ما حدث معها بقصدية ممارسة المواجهة مع الذات والمجتمع، كتبتْ عن زواجها وحريتها، وليكن ما كتبته عن حياتها سيكوّن المستوى الثاني الذي يمثل أغلب الرواية باختلاف اللغة والاماكن والاحساس عن المستوى الأول، فالمستوى الثاني الذي يتضمن مستويات عدّة جاءت بأسلوب الراوي مرّة وبأسلوب صوت المتكلم مرّة ثانية، وأحيانا عبر الحوار الذي صار كاشفاً لوقائع مهمة في الرواية من مثل موت "سلوى" على يد زوجها "اشرف"، سلوى التي لم تحقق لليلة واحدة سعادتها على فراش الزوجية بسبب زوجها "اشرف" المثلي ولم تستطع البوح بما تريد خشية الفضيحة وراحت تخونه مع أحد أصدقائه، حتى اكتشف أمرها فقتلها، "سلوى واشرف" هما مستوى من المسكوت عنه في الواقع كما كتب الناشر في ظهر الرواية: "لماذا شجرة اللوز!، لأن بعض ثمارها حلوة المذاق وبعضها الاخر يثمر ثماراً مرة... فهكذا حال ومآل الشخصيات الرئيسة في رواية " شجرة اللوز" تقدم عالما صادماً وسرياّ لما يدور في بعض أوساط مجتمعنا المعاصر"، أما شخصية "أميرة" فكانت في تبئير خارجي وداخلي بحسب نوع الروي، وبؤرة مركزية لأحداث السرد في المستوى الثاني ضمن منطقة المسكوت عنه الذي تضمن مرويات "سلوى واشرف" و"ماجي وزوجها" وهن صديقات "أميرة" التي كانت تريد اكمال الماجستير وأن تختار هي بنفسها مَن ترتبط به زوجاً لها، فكان هذا التفكير يمثل مستوى مهما في الرواية لكن ضعف شخصية "أميرة" وهو ضعف واقعي أمام مستوى التفكير الاسرة الام والاب اللذين يمثلان نسقا مجتمعيا قوياً، وغير مدرك لما ستكون اليه حياة ابنتهم بسبب خضوعهم وخوفهم عليها بحسن نية، مِن الناس والاقارب بقولهم كلمة "عانس" عليها، وهو أيضا من المسكوت عنه في نمط حياتي واقعي، بينما شكّلت شخصية "دلال" المرأة التي تحاول أن تجعل الامور وسطاً بين المستويات كافة ولكن بطريقة غير شريفة ولا تستطيع هي اعلانها أمام الجمع، نجد هذا في كلامها وهي تحاول إقناع "أميرة" بالزواج من "خالد" في حوار كاشف لهذا المستوى الروائي وشخصية "دلال" منه والكلام لـ"دلال":" طيب .. أي كلام بيننا سيكون سرا، أوعدك حتى أمك لن تعرف. هل حدث بينكِ وبين أي أحد علاقة وتخافين أن تنكشف قولي لي وسنتصرف.. كل مشكلة ولها حل عندي"، بينما جاء رد "أميرة" في منولوج داخلي بعد أن تركتْ "دلال" غير أبهة بها:" لم أتخيل ما أسمع، كيف تجرؤ وتفكر فيَّ بهذه الطريقة ؟وماذا تعني "سنتصرف"؟ أفهم تلميحاتها تماما وإن لم تصرح فنظرتها تؤكد ما فهمت".

بداية ثانية والمستوى المضمر

كان من جماليات المتن الروائي أن يكون مستواه المضمر ضمن النسق الفني المضمر من الرواية بهذا الحجم الذي ستتناوله السطورُ هنا خلف مدلول المتن الروائي لـ "شجرة اللوز"، وليضاف الى جماليات النسق الفني الظاهر ومستوياته فيما سبق مِن كشف للمسكوت عنه، محاولة من الروائية سماح الجمّال وضع الاصبع على الجرح من أجل علاجه، فالنسق الظاهر في السرد الروائي مثّل أحداثا تدور في منطقة الترف مِن الحياة والناس المترفة مثل "سلوى واشرف" اللذين قضيا شهر العسل في باريس، ومِن مثل "خالد" الذي يمتلك شقة وله عمل يوفر دخلاً كبيراً ويسافر مِن أجل اعماله ويواصل تحقيق طموحه بإكمال دراسته العليا، "خالد" الذي تزوج بـ "أميرة" وبعد اشهر تركها وسافر من أجل عمله، تركها في شقته فتعرفتْ بعلي سامي الصحفي المشهور والمتزوج وله أسرة مستقرة لكنه يعاني من إهمال زوجته له وهو مِن ميسوري الحال أيضا، فكانت خيانة "أميرة" لزوجها الغائب وتعلقها بعلي الذي لم يستطع الزواج بها بعد طلاقها من "خالد"، بسبب مظهره أمام زوجته وأولاده ووضعه المجتمعي، كما أن أسرة أميرة أهلها كانوا ميسوري الحال وجارتهم " دلال " كذلك، وكذلك شخصية "ماجي" وزوجها الذي أسلم مِن اجلها، لقد كانا من ميسوري الحال كذلك، هذا ما كان في النسق الظاهر ونذكره هنا لكي نكتشف النسق المضمر، الذي يحمل مستوى غير مدون لكنه في فضاء الكلمة والسطر، في الفضاء الفكري من مدلول النص الرواية ،على حدّ قول الناقد العراقي ياسين النصير في كتابة "كلام النص" طبعة دار عدنان، ليمثل هذا المستوى المضمر: أسر محدودي الدخل ومَن هم تحت خط الفقر في الدول العربية المشمولة بهذا الخط اللعين، والبطالة والذين لم يكملوا تعليمهم الابتدائي حتى، والاميين، جمعيهم لهم أسر فتعاني البنت والمرأة في هذا المستوى المضمر أكثر مما كانت تعانيه شخصية "أميرة" وغيرها في النسق الظاهر ومستوياته، فبيع النساء والتجارة بأجسادهن بسبب العوز، ومظاهر الزواج العرفي أو زواج المسيار أو المتعة بسبب العوز أيضا. أو زواج القاصرات في الدول العربية وخصوصا في منطقة الحرمان التي تعيشها أسرهن، وهذا المستوى ضمن المسكوت عنه ايضا، أنه مستوى مضمر صحيح لكن القارئ لرواية "شجرة اللوز" من تلك الفئة المحرومة نساءً ورجالا ،سيكتشف هذا المستوى بسهولة لأنه دائما يبحث عن وجوده بين الناس في المجتمع وغيره، كما سيجد هذا المستوى الباحث في علم السيسيولوجيا، والقارئ الواقعي كما وجدتهُ أنا الآن، في حين كان المتن الروائي في النسق الظاهر منه يشتغل على أن يكون اختيار المرأة للزوج هو الصحيح وهذا ما تحقق في زواج "ماجي" لأنّها الوحيدة من بين صديقاتها "أميرة وسلوى"، التي اختارت زوجها أو قِبلتْ به عن قناعة، وهن وأهلهن وأزواجهن بذلك الترف، فكيف من الممكن أن نتصور حياة بنات العوز والفقراء، هل ممكن أن تمنحهن الحياة فرصة الرغيف أولاً؟ وفرصة الاختيار والعيش بسعادة ثانياً؟
لقد كانت رواية "شجرة اللوز" إبحاراً مجتمعياً في عوالم النساء الصديقات" ماجي وأميرة وسلوى" واسرارهن وطريقة تعاملهن مع الحياة، لقد أوصلت الروائية المصرية سماح الجمّال رسالة المرأة عبر روايتها "شجرة اللوز" بأسلوب رشيق مكثف كما قدمت السطور، تارة بالتلميح كما في النسق الفني المضمر ، وتارة بالتصريح كما في النسق الفني الظاهر من المتن الروائي ومستوياته المختلفة، وتارة بإشارة ضمنية مخفية في تعاقب الصفحات وبين السطور في النسق الظاهرة، منه قالته "دلال " التي أفسدتْ بكلماتها "أميرة " يوم حاولت اقناعها بالزواج من "خالد".


*************

نصوص

يحيى السماوي

تـراجـيـديـا
أغـربُ مـا قـرأتُ فـي مـقـابـرِ الأمـواتْ
شـاهـدةٌ خُـطَّ عـلـيـهـا:
أيـهـا الأحـيـاءُ فـي الـمـدائـنِ الـسُّـبـاتْ
أمـا مـلـلـتُـمْ لُـعـبـةَ الـحـيـاةْ؟
**
هـذا الـصـوتُ الـمـنـبـعـثُ مـن الـتـنُّـورِ
لـيـس حـواراً بـيـن الـمـحـراثِ والـجـمـر ..
إنـه: أنـيـنُ الـحـطـبِ الـمـقـطـوعِ مـن الـشــجـرة !
وهـذا الـمـتـصـاعـدُ نـحـو الأعـلـى: لـيـس دخـانـاً ..
إنـه: هـديـلُ الـحـمـامـةِ الـمـفـجـوعـةِ بـعُـشِّـهـا ..
فـلا عـجـبَ لـو تـفـحَّـمَ رغـيـفُ الـخـبـز !

**************


السرد التسجيلي في "درب التبانة"

سالم محسن
تندرج أغلب قصص "درب التبانة " للقاص المغترب عبد الرضا المادح ضمن أدب الكفاح المسلح والنضال الوطني. تتكون المجموعة من ست عشرة قصة، أطول القصص هي "درب التبانة "، أما بعض القصص فكانت ضمن القصة قصيرة جدا مثل:" نذر عاشقة" و" مَشهدْ" و"فراغ في النفق" و"عباس الفَوري" و"الوهم" و"عاشقة طيور الحب"، وكانت القصص الأخرى ضمن القصة القصيرة مثل:" الحجّار" و"الخبز وعبد الله" و"الدفان والحرب" و"موت في الظلام" وجرافة الموتى" و"زقاق في الحيدر خانة" و"وصائد البازنينو" و"لقاء في مزبلة ".
كان القاص يستخدم "الواقعية التسجيلية" ولم يكن بعيدا عن احداث هذه القصص، وهذا لا يتبين إلا للقارئ المراقب.
إن أحداث قصص المجموعة وقعت ما بين سبع وعشرين عاما، علما ان الأحداث لم تنحصر في مكان وزمن محدد لحركة أنصار الشيوعية، بل تعدت الأحداث إلى العاصمة بغداد ومدينة البصرة ومحلة كوت الحجاج والمدارس والاصدقاء والمعلمين والعلامات الفارقة مثل تومان وشخصية عباس الفَوري ومدرسة القبس للبنات وشارع الجزائر وأشجار السدر واليوكالبتوس وعاملة المدرسة الخالة أم عمران والمعلم غازي.

الــراوي العليم أنصارياً

هيمن الراوي العليم على القصص وتماهى كثيراً مع الشخصية الرئيسة ما عدا قصة "جرافّة الموتى " و"جدارية الاحلام" و"عاشقة طيور الحب" و"عباس الفَوري" و"الموت في الظلام" و"الدفان والحرب" وبالنظر للسياق العام نجد ان القصص تخضع الى علاقة مترابطة مع المؤلف، وإن هذا التماهي جعل الرؤية غير محايدة وهذا مبرر في خصائص الواقعية التسجيلية ما عدا قصة "الوهم" و"فراغ في النفق"، وبسبب استخدام الوصف الخارجي للموجودات المتحركة وسكونية الراوي العليم الذي هو البطل وهذا يعكس قدرة القاص على استخدام اكثر من اسلوب في السرد كما في القصتين "الخبز وعبد الله" و"لقاء في مزبلة" حيث يستخدم العودة الى الماضي "فلاش باك"، وفي ملاحظة مهمة وحسب ايدولوجية المؤلف وكما يراه هو في الادب باعتباره رسالة نبيلة لا تنفصل عن سلوك وأهداف المؤلف الإنسانية، حيث نجد بعض تساؤلاته يضعها بأسلوب ساخر لكي يشير الى مسألة ما كما في قصة "لقاء في مزبلة" وهو يريد توجيه الانظار الى الاهمال والتدهور الذي أصاب المدينة بعد 2003 .

درب التبانة.. درب النجوم المتلألئة
من شروط القصة التسجيلية هو الجمع بين السيرة الذاتية والتجربة العامة، أما عن القاص فقد توافر لديه الشق الاول لكنه لن يُمثل أي شخصية من شخصيات القصة ، فقد أخذ دور الراوي العليم الذي ينحاز الى أيدولوجية الفصيل أو المفرزة بكشف التفاصيل التي تدعم ذلك من خلال علاقة رفيقاته ورفاقه بأهالي القرى الكردية، وكذلك وصف الشخصيات الاقطاعية وقادة الاحزاب هناك التي تتعاون مع الربايا وجيش البعث الصدامي، وكذلك يكشف لنا القاص الفوارق الطبقية بين القرى الفقيرة والغنية، إضافة الى كشف التنوع العراقي باستخدام الاسماء أو أنوع الطعام المُحبب للمقاتلين وإن الحقيقة المؤثرة في كل ذلك نجدها في ان بعض الرفاق والرفيقات يناضلون كعوائل أي رفيق مع زوجته جنبا لجنب في النضال والكفاح فهذا بحد ذاته يرفع من شأن القضية التي يدافع عنها الشيوعيون بالرغم من كل المعاناة والالام وإن الأمل بانتصار قضيتهم العادلة حاضر ومجسد في شخصيات أخرى مثل الدليل "نوزاد الكردي " و"أهالي القُرى" وتعاطف المرأة الموصلية زوجة الاقطاعي وهي تزود المفرزة بالمؤونة وإن ما قيل عنها فهذا بحد ذاته يحتاج إلى تحليل عميق لتلك الشخصية كونها كانت راقصة في أحد ملاهي الموصل قبل زواجها من الرجل الاقطاعي .
إن القاص تعمد إظهار أحداث وإخفاء غيرها لتستحق أن تكون وثيقة تاريخية لكنه سقط في هنات غير ظاهرة قد أنقذها الجو العام وطبيعة أدب كهذا وتكافلية الاداء في عناصره البسيطة والعميقة الدلالة في آن، ومن هذه الهنات عطل سلاح الشهيد "أبو سرمد" وكذلك اتخاذه موقعا خلف شاهدة قبر قصيرة لا تخفي جسمه عن رصاص العدو إضافة الى أن القاص ذكر في إشارات على عدم الاستعداد الكامل لهذه المواجهة لطبيعة المكان المختلفة ، وكذلك حادثة وقوع أرنب في مصيدة وتغير لون فرائه البني –الرمادي، وهذا فأل غير حسن على عدم نجاح مهمة ضرب بيت "عزّو" في قرية "كرَيمة" ومجموعته، وإن من ساعد على الارتفاع المعنوي لمسار القصة هو إصابة "أبو سرمد"، ثم استشهاده ليدفن بين شجرة وضفة نهر وانضمامه الى قائمة شهداء نجوم درب التبانة "سار الركب بلحنه الالهي ليطوف فوق ارض السواد ويصعد بعيدا... بعيدا .. بعيدا... فتلألأت نجوم درب التبانة للفرح القادم ".

"الأنا" في "عاشقة طيور الحب"

في ظل الاسلوب العام الذي يستخدمه القاص في سرد قصصه يتكرر وبنظام جدلي مصغر سنجده في قصة "عاشقة طيور الحب" حيث نجده يبتعد عن الثيمات المباشرة ذاهبا باتجاه معادل موضوعي يوازي مسار الثيمات ويختزل الاسلوب بإيجاد علامات أخرى في استعارة تنتج نظام جديد من العلاقات الجمالية ضمن جدل يشف عن تساؤلات وإن كانت ليست بجديدة لكنها في ظل ثيمات المجموعة القصصية هي ضمن المنحى.
وفي العلاقة بين "طير الحب" الذي انزلق هاربا من قفص المرأة "عاشقة الطيور" والمحاولة الفاشلة لابن جارتها في استرجاعه من على أحد أغصان سدرة البيت الكبيرة فإن مساحة الجدل صارت واسعة بسبب التوتر الحاصل مابين الواقع والمؤلف. إن القاص عبد الرضا المادح أوجد الاسلوب السردي لموضوعاته المشوقة والممتعة دون أن يفقد صلة الوصل مع عوالمه، فمن الممكن أن نقول بحق "إن الرجل هو الاسلوب" وهذا ينطبق في المجموعة القصصية "درب التبانة ".


*************

ص6
الضحية الأولى هي المرأة
قانونيون: تشريع قانون ينظم عقود الزواج خارج المحكمة بات ضرورة ملحة
بغداد- نورس حسن
افاد قانونيون ان الزواج خارج اطر المحكمة ظاهرة منتشرة في مناطق القرى والأرياف، والعائلات ذات التعليم المتدني والوعي المحدود فيما يخص مخاطر زواج يقتصر فقط على (السيد او الشيخ)، ومؤكدين الى ان هناك حاجة ملحة الى تشريع قانون ينظم عمل "الشيوخ" من العاملين في مكاتب عقود الزواج، وهنا يتوجب توعية المجتمع تجاه مخاطر الزواج خارج المحكمة الذي تكون ضحيته الأولى المرأة.
الطالبة شهد منذر قالت لـ "طريق الشعب" ان "الأسباب التي تدفع قبول عائلة الفتاة بتزويج ابنتهم خارج المحكمة كثيرة، منها العامل الاقتصادي للاسرة والمعتقدات الناتجة عن قلة وعي بعض العوائل، باعتبار زواج الفتاة "ستر لها" وان مكانها هو منزل زوجها سواء نالت حظها من التعليم ام لا. كما سوف يتحمل الزوج متطلبات ابنتهم الاقتصادية وبهذا تقل الاعباء المالية المترتبة عليهم".
وتذكر شهد قصة احدى قريباتها وتدعى سعاد حين تعمد ذووها تزويجها وهي بعمر 13 سنة، ليس لانهم يعانون من الضائقة المالية، بل لانهم يعتقدون ان الزواج هو مكان الفتاة الآمن، وتابعت "بعد سنة من زواجها أنجبت طفلة، ثم أصيب زوجها بمرض عضال فارق على اثره الحياة، لتعود سعاد الى بيت أهلها مع طفلتها التي لم يتجاوز عمرها في ذلك الحين اشهر معدودة.
اليوم سعاد مع طفلتها ذات الثلاث سنوات، لا تمتلكان الأوراق الثبوتية الخاصة بهما كهوية الاحوال الشخصية لابنتها وجنسية تثبت انها متزوجة، لذا فلا تستحق الراتب الخاص برعاية الارامل وغيره كونها تعتبر من وجهة نظر القانون غير متزوجة".
وأوضحت المحامية اسيل جبار عبد الخالق لـ"طريق الشعب" ان "ظاهرة الزواج خارج المحكمة انتشرت خلال السنوات الاخيرة الماضية على الرغم من ان قانون الاحوال الشخصية النافذ اقر بمعاقبة الزوج الذي يقدم على الزواج خارج المحكمة، وبعقوبة الحبس مدة لا تزيد على ستة اشهر وغرامة لا تقل عن 300 الف دينار، وهذه بالنسبة للزواج خارج المحكمة بدون وجود اطفال، اما في حالة وجود اطفال تكون العقوبة بمضاعفة الغرامة والحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن 6 سنوات"، واستدركت "وعلى الرغم من نصوص القانون بفرضه عقوبات صارمة على هذا النوع من الزواج، لكن هناك إجراءات قانونية يتم وفقها اطلاق سراح الزوج، عند تقديمه المبررات الى قاضي محكمة الجنح الذي في اغلب الاحيان يعمل على اطلاق سراح الزوج، كي يتم بعدها تصديق عقد الزوجين قانونا".
وقالت عبد الخالق ان "هذا النوع من الزواج تكون الضحية الاساس فيه هي المرأة، وذلك لعدم وجود ضمانات او حقوق زوجية في حالة الطلاق او الترمل او هجران الزوج لزوجته بسبب ظرف معين، اضافة الى ان اغلب هذه الحالات ينتهي الزواج فيها بالطلاق لعدم أهلية الزوجين الذين هم في اغلب الاحيان لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة او اقل".
لافتة الى ان "خطورة الامر لا تقتصر على الزواج خارج المحكمة، بل الانكى من ذلك هو تفريق الزوجين (طلاق الزوجين) عن طريق السيد فقط، وهذه الظاهرة موجودة في مناطق الارياف".
واكدت "ضرورة العمل على تشريع قانون ينظم عمل مكاتب عقود الزواج، وان تتحمل مسؤولية في توعية المجتمع ازاء حالات الزواج المبكر".
بدورها، ذكرت عضو البرلمان العراقي، انتصار حسن الجبوري، لـ"طريق الشعب" ان الأسباب وراء لجوء العائلة الى تزويج بناتهم بعقد خارج المحكمة (عقد السيد) وعدم تصديق العقد قانونا هي "قلة الوعي لدى البعض من العوائل العراقية وخاصة عوائل مناطق الأرياف، وضعف الحالة الاقتصادية التي تعتبر عملية تزويج البنات القاصرات هو ضمان لمستقبلهن، على الرغم من ان الفتاة مازالت غير مدركة لحجم المسؤولية الزوجية، إضافة الى ضعف القانون الرادع لمكاتب الزواج من التي تنظم عقود زواج الفتيات القاصرات، في حين المفترض ان تأخذ الدور الابرز في توجيه العائلة الى الطريق الصحيح".
وطالبت الجبوري الجهات التشريعية المعنية بحقوق الإنسان والمرأة "بالعمل على تشريع القوانين للحد من عمل الشيوخ، او ان يكون عملهم داعم للإجراءات القانونية المتممة للزواج الشرعي، وان لا يتعارض مع القوانين".
وبينت ان "وجود عقود زواج تتعارض مع القوانين مثل تزويج من لم يبلغ السن القانوني من كلا الجنسين، يؤدي بالمحكمة الى عدم التصديق على عقد الزواج الذي تم خارج المحكمة كون الزوجين لم يبلغا السن القانوني أي ان الفتاة مازالت قاصرا".
ونوهت الى ان "اغلب الشيوخ او السادة الذين يقومون بعقود الزواج غير مؤهلين قانونا لمثل هذه الحالات، التي اغلبها تنتهي بانفصال الزوجين ايضا".

**********
معاناة المرأة ما بعد الحروب

مر العراق بسنوات طويلة عجاف بسبب الحروب والمعارك التي خاضها ابان النظام المقبور، حيث تفاءل الناس بالتغيير، وبأن حالهم سيكون أكثر أمانا واقل دموية، لكن لم يبق الحال على وضعه اذ استعرت نيران الحروب مرة اخرى، ولسنين اخرى وتحت مسميات حروب التحرير والاقتتال الطائفي والاحتلال الداعشي، حتى راح ضحيتها مئات آلاف من الشباب وأنتجت ملايين من الارامل والايتام.
خلفت الحروب مشاكل اقتصادية ومعيشية، واسر بلا معيل ولا موارد مالية، وأفرادها يعانون من الجوع والمرض والتشرد وغيرها، كل تلك المآسي تتحملها المرأة بشكل اساسي بصفتها "الام والزوجة" فهي المسؤولة عن رعاية العائلة وعن توفير لقمة العيش، ودون وجود اي فرصة عمل لديها في معمل او مزرعة..
ومن مخلفات الحروب تدهور الحالة الاجتماعية والنفسية نتيجة الصدمات التي تدفع باتجاه الخروج عما متعارف عليه، خصوصا الشباب، حين يغيب الموجه والرقيب والصديق عنهم، فتغيب الرقابة الأسرية والقانونية للانضباط الخلقي المجتمعي، مما يؤدي الى التدهور في الثوابت الاجتماعية والاعراف الاخلاقية المتعارف عليها في مجتمعهم، وهنا يزدهر الاتجار بالافراد والاعضاء والمخدرات.
مقابل لقمة العيش التي تكون المرأة المصدر الوحيد لتوفيرها، يبرز دور المنحرفين والمدمنين وتجار الاجساد، في اصطياد الفرائس الضعيفة، فتكون ضحيتهم الاولى المرأة ويكون الاطفال والصبيان وسيلة الوصول الى الهدف "الفريسة".
بالنظر لضعف رقابة الدولة والمؤسسات القانونية والحكومية تنتشر الظواهر الشائنة وغير الاخلاقية والمبتذلة، كبيع المخدرات والإدمان والتسول والتشرد والضياع في متاهات العصابات والجريمة والاتجار بالبشر والاعضاء وتصبح من ضمن الامراض الاجتماعية التي تفلت من قصاص القانون بسبب عجز الحكومات وضعفها، وجمعيها تساهم في هدم الاسرة والمجتمع.

كفاح السوداني

*********
ناشطات في رابطة المرأة يحتفلن بعودة شميران مروكل
بغداد - انتصار الميالي
احتفل عدد من الناشطات في رابطة المرأة العراقية، يوم أمس الأول، بسكرتير الرابطة شميران مروكل بمناسبة عودتها من رحلة علاج وتماثلها للشفاء.
شارك في الاحتفال، الذي أقيم على قاعة نزيهة الدليمي في مقر الرابطة ببغداد، عدد من الرائدات ومنهن السيدة سافرة جميل حافظ والشاعرة خديجة الحمامي والروائية صبيحة شبر والدكتورة فاتن الجراح معاون مدير عام دار ثقافة الأطفال والدكتورة وفاء علوية والسيدة حذام الاعظمي بالإضافة إلى عضوات الهيئة العامة في الرابطة وعوائلهن.
وتضمن الاحتفال كلمات تقدير ومحبة للزميلة شميران مروكل وتقديم التهاني بمناسبة عودتها بصحة جيدة.
بدورها قدمت مروكل كلمة تقدير وعرفان للزميلات والصديقات على مبادرتهن الطيبة شاكرة جهودهن في متابعة العمل الرابطي وتواصلهن من اجل الدفاع عن حقوق المرأة.

**********
وزارة التخطيط: عدد الارامل يفوق عدد المطلقات!
بغداد- طريق الشعب
كشفت وزارة التخطيط ان "اعداد الارامل اكثر من أعداد المطلقات وبواقع 850 الف ارملة و200 الف مطلقة" وذلك حسب مسح اجرته الوزارة عام 2016 في بعض محافظات العراق، مؤكدة ان الوزارة اليوم تعمل على توفير المستلزمات والتحضيرات اللازمة لإجراء مسح آخر لهذا العام بعد تحرير مناطق العراق كافة. وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي لـ"طريق الشعب"، ان "اعداد الارامل والمطلقات بلغ مليون و 50 الف، عدا محافظتي نينوى والانبار، وقضاء الحويجة في محافظة كركوك وقضائي بيجي والشرقاط في محافظة صلاح الدين، بسبب الظروف الأمنية فيها"، مشيرا الى ان "هذه الاحصائيات حسب آخر مسح نفذته وزارة التخطيط عام 2016"، وذكر ان المسح بيّن "ان اعداد النساء الارامل اكثر من اعداد المطلقات". واكد الهنداوي ان "وزارة التخطيط تستعد لإجراء مسح آخر لبيان اعداد الارامل والمطلقات خلال هذا العام، خاصة بعد تحرير عموم محافظات العراق من داعش الارهابي، الذي كان السبب الرئيس الذي حال دون تنفيذ المسح خلال السنتين السابقتين".

**********
قانون مناهضة العنف الأسري على طاولة مجلس النواب
بغداد- طريق الشعب
اكدت رئيسة لجنة حقوق الانسان والمرأة والاسرة والطفولة النيابية، السيدة هيفاء الامين، ان قانون مناهضة العنف الاسري لقي الدعم الكافي من اجل تشريعه خلال الفصل التشريعي الثاني، اضافة الى وجود مشاريع قانونية اخرى اللجنة في صدد مناقشتها كقانون تعويض النساء من ربات البيوت والعاطلات عن العمل.
وكشفت النائبة هيفاء الامين، لـ "طريق الشعب"، ان "من اهم القوانين التي تعمل اللجنة على اقرارها في مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الثاني هو قانون مناهضة العنف الاسري"، مبينة ان "هذا القانون يصب في مصلحة المرأة وقد تم اقراره في اقليم كردستان، لكن تأخر تشريعه قي الدورة البرلمانية السابقة رغم قراءته لمرة اولى وثانية في المجلس بسبب خلافات سياسية، والان نحن نسعى لإقراره في الدورة البرلمانية الحالية"، مؤكدة على ان قانون مناهضة العنف الاسري "يتوفر الدعم الكافي لإقراره من قبل المرجعية ورئاسة الجمهورية وايضا من مجلس النواب العراقي، نظرا لما تعانيه المرأة والطفل على وجه الخصوص من عنف مجتمعي".
وتابعت الامين "وهناك مشاريع قوانين اخرى يجري العمل عليها منها قانون تعويض النساء ربات البيوت من اللواتي لم يكملن دراستهن، والنساء العاطلات عن العمل من اللواتي اكملن دراستهن لكن لم تتوفر لديهن فرص عمل، وهن اليوم بحاجة الى تشريع قانون يضمن لهن مستحقات مالية"، واضافت "كذلك هناك فقرات قانونية ضمن قوانين مشرعة في صدد مناقشتها لتعديلها كقانون العقوبات، الذي يحتوي على فقرة (لا تجريم لفعل المغتصب، وانما امكانية حلها عشائريا او عائليا وذلك بتزويج الضحية من الجاني)، حيث لا توجد عقوبة قانونية على مرتكب جريمة الاغتصاب بحق الفتاة".

***********
بسبب الحروب.. أكثر من 100 ألف طفل يموتون سنوياً
وكالات
كشف تقرير نشرته منظمة "أنقذوا الأطفال"، أن أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنويا بسبب الحروب والنزاعات المسلحة في العالم.
نشر التقرير على هامش مؤتمر الأمن السنوي في ميونيخ، والذي اشار الى أن ما لا يقل عن 550 ألف رضيع قتلوا في الفترة بين عامي 2013 و2017 في الدول العشر الأكثر تضررا من الحروب، وذلك بسبب الجوع أو قلة النظافة أو الافتقار للرعاية الصحية أو الحرمان من المعونة.
وأوضح التقرير أنه إذا أضيف إلى هؤلاء الرضع، الأطفال دون الخمس سنوات والذين توفوا خلال هذه الفترة، فإن عدد الأطفال المتوفين سيرتفع إلى 870 ألفا وهي حصيلة رجحت المنظمة أن تكون في الواقع أكبر من ذلك بكثير.
ولفت التقرير إلى أن حوالي 420 مليون طفل، أي 18 في المائة من أطفال العالم، كانوا عام 2017 يعيشون في مناطق متضررة من النزاعات، وذلك بزيادة 30 مليون طفل عن عام 2016.
اما الدول العشر التي أوردها التقرير ويتعرض فيها الأطفال للقتل جراء النزاعات والحروب، فهي أفغانستان واليمن وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى والكونغو الديموقراطية وسوريا والعراق ومالي ونيجيريا والصومال.

*********
لكي تتألق من جديد!
سميرة الداغستاني
وأخيرا سطعت ومضة أمل في الملاعب العراقية، من خلال عودة الرياضة النسوية الى نشاطها السابق، ومثالا على ذلك، تصاعد المنافسة في دوري كرة الطائرة العراقي لهذا الموسم، حيث تجد عزيمة لاعبات الفرق المشاركة بالدوري يذكي الأمل بانتعاش الرياضة النسوية مرة اخرى، بالنظر لإصرارهن على الاستمرارية في مجال كهذا، متحديات كل التهميش والإهمال بحقهن.
الجميل في الامر ان إدارات الأندية الرياضية تساند لاعباتها في الدوري الحالي وهن يواصلن الوحدات التدريبية كل اسبوع بإشراف الملاكات التدريبية المتميزة من الخبرات النسوية، فاللاعبات يتميزن بروح التحدي، والدليل وجود العديد من اللاعبات الواعدات في الاندية الشمالية، ممن شملهن التهجير والنزوح لكنهن كسرن حاجز الخوف والرهبة، وتألقن امام الشباك ففزن. دوري كرة الطائرة لهذه الموسم، يعزز ثقة المرأة الرياضية بنفسها، عندما ترى ان الاندية الرياضية بدأت تستقطب النساء اللاعبات اسوة بالرجال، وان ثمة إمكانيات وطاقات رياضية للمرأة لا يُستهان بها، الامر الذي من شأنه تبديد خوف البعض منهن في خوض غمار التجربة الرياضية دون تردد، كما يساهم بمشاركة عدد اكبر من النسوة في مجالات الرياضة الاخرى وهذا ما يحفز على انتشارها في كل البلاد.
عليه يتوجب على الفرق والاندية الرياضية العمل بالسرعة الممكنة على تشكيل فرق نسوية حديثة، تزج بها في المنافسات المحلية، وتعدها لكي تواجه الفرق القوية، من اجل بروز المواهب الجديدة والمتميزات باللعبة، وعلى الملاكات التدريبية البحث عن الخبرات وصاحبات اللياقات البدنية لضمهن ضمن الفرق واختيار لاعبات جديدات يمتلكن مواهب رياضية ممن لديهن الرغبة في ممارسة الالعاب الرياضية، كما يفترض إعدادهن ضمن منهاج وبرامج تدريب صحيح لتشكيل منتخب متكامل مهيأ للمراهنة به امام الاتحاد العراقي المركزي لكرة الطائرة، واستعدادا للبطولات الخارجية العربية والعالمية.
إن اللاعبات العراقيات لم ولن ييأسن، وهن قويات في تحقيق أهدافهن للوصول الى مستوى اللاعبات العربيات والآسيويات، وحتى العالميات، لانهن لسن اقل شأناً منهن، وعراقنا يزخر بالطاقات النسوية الرياضية، فلنعمل على تشجعيهن وتشجيع عائلاتهن من اجل اعطاء فرصة حقيقية لهن باظهار قدراتهن الرياضية، بعيدا عن التشهير والتسقيط، ويجب العمل معهن، لإكمال مسيرتهن ولإعادة تألق المرأة الرياضية العراقية في سوح الملاعب.

**********
مؤشرات على التمييز ضد المرأة في العمل
أسماء جميل رشيد
يمكن النظر الى واقع المرأة من خلال الحقائق التي صاغتها التحولات السياسية والاجتماعية التي شهدها العراق في نهاية خمسينيات القرن الماضي والتي اثرت على البناء الاجتماعي بصورة عامة، ولكن ابرز مظاهر التحول والتأثير هو في وضع المرأة داخل المجتمع.
كما كان للاصلاحات والخطط التنموية التي بدأت في عهد الجمهورية الاولى عام 1958حتى عام 1979 انعكاساتها الواضحة على تمكين المرأة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والى حد ما السياسية، اذ رافقتها قوانين بعيدة عن التمييز اسهمت في تحسين واقع النساء في حينه.
الى ان حلت الحرب العراقية -الايرانية في ثمانينيات القرن الماضي، والتي ادت الى تراجع الكثير من القيم التي تحمي حقوق النساء، وتدهور النظام الاقتصادي خلال التسعينيات نتيجة لسياسات النظام والعقوبات الاقتصادية التي امتدت لنحو 12 عاما. والانعكاسات المباشرة المتمثلة بالفقر وابعاده الاجتماعية والنفسية، واخرى غير مباشرة تمثل التحولات الاجتماعية والثقافية التي اسست لثقافة التمييز ووضعت المرأة في زاوية لم توفر لها فرص النمو والمساواة، اضافة الى التأثيرات الطائفية والقبلية التي تعاظم دورها بعد عام 2003، والتي ادت الى تكوين بوادر سلوكية وذهنية تجاه المرأة في المجالات العامة والخاصة والمساحة المسموح لها التحرك فيها.

المرأة في مجال العمل

حسب احصائية وزارة التخطيط العراقية ان معدلات البطالة بين الاناث ضعف معدلات البطالة بين الذكور، اذ ان معدل مشاركة المرأة في سوق العمل لا تتجاوز 11.6 في المائة من اللواتي يعملن مقابل اجر و86 في المائة من النساء يقتصر دورهن على البيوت، وتكشف الاحصائية الاسباب الرئيسة وراء انخفاض نسب النساء العاملات، ومنها عدم توفر فرص العمل لهن اضافة الى حرمانهن من اكتساب الاجور الممنوحة لهن خاصة في قطاع الزراعة والعمل غير المنظم.
كما وترجع دراسة الباحثين (نبيل جعفر عبد الرضا، ومروة عبد الرحيم) الاسباب وراء الانخفاض والتفاوت بين الجنسين في معدلات المشاركة الاقتصادية، الى ارتفاع دخل العائلة الناتج عن الثروة النفطية، الذي يسمح لعدد قليل من افراد العائلة باعالة الاسرة، وبهذا تنتفي الحاجة الى دخل المرأة، لرفع المستوى المعيشي للأسرة خاصة في ظل ثقافة الدونية تجاه عملها الا في الحالات التي تكون هي المعيلة الوحيدة للعائلة.
ومن الاسباب الاخرى التي يذكرها الباحثان هو التمييز في سوق العمل الذي يؤدي الى خلق بيئة عمل مرهقة وغير مستجيبة لحاجات المرأة مثلا عدم توفر دار حضانة داخل موقع العمل، فضلا عن القوانين التي تشجع المرأة على ترك العمل والعودة الى قوقعة المنزل.

السياسات المنحازة

كما يمكن القول ان انخفاض نسبة مشاركة المرأة في العمل يعود الى سياسات التعيين المنحازة وبشكل واضح للذكور، وهو ما تكشفه البيانات الخاصة بالتعيينات في دوائر ومؤسسات الدولة لعام 2012، لان تعيينات الذكور في كل المؤسسات تفوق اضعاف المرات تعيينات الاناث، وبلغ هذا التمييز اقصاه في وزارة النفط، اذ يتركز عمل النساء الناشطات اقتصاديا في قطاعي الزراعة والصيد وهي تتفوق على الرجل في هذا المجال اضافة الى قطاع المهن الصحية او المهن المدفوعة الاجر.
وهذا يعني ان عمل المرأة يقتصر على مجالات معينة تتناسب مع المفاهيم التقليدية السائدة حول المرأة، هذه الظاهرة اتضحت ملامحها في نهاية ثمانينيات القرن الماضي.
وفي هذا الصدد اشارت الدكتورة لاهاي عبد الحسين في كتابها (التنمية والحرب والنساء) الى بداية التمييز الجنسي والذي ترى انه بدأ بخطوة تكديس النساء في المهن الكتابية وأقسام (ادارة شؤون الافراد) والسكرتارية، وابعادهن عن المنشأة الصناعية الكبيرة، وفي حالة تواجد النساء في المصانع فان عملهن يتركز في الصناعات الغذائية والنسيجية والخياطة لا غير، اذ انه مع نهاية عام 1988بلغت نسبة العزل الجنسي في دوائر الدولة 40 في المائة اي اكثر من ثلث القوى العاملة النسائية تتركز في دوائر محددة هي التربية والصحة والاعلام.

القانون ينصف ولكن

وفي ما يتعلق بأجور العمل، فعلى الرغم من ان قانون العمل العراقي يضمن المساواة في الاجر بالنسبة للعمل المتساوي في النوع والكم والذي يؤدى في ظروف متماثلة، الا ان الواقع يكشف عن وجود تحيز كبير لصالح الذكور في مجال الاجور. ومن ذلك وبحسب دراسة منظمة الطفولة تبين ان قيمة الاجور المتحققة للنساء العاملات تنخفض عن قيمة الاجور المتحققة للرجال العاملين، كما نسب الجهاز المركزي للإحصاء اسباب التباين في الاجور بين كلا الجنسين وبالنسبة الى الاعمال المنسوبة اذ تتركز المرأة في الوظائف ذات الاجور القليلة مثل الاعمال المكتبية والادارية بينما تزداد اعداد الذكور في الاعمال الميدانية والانتاجية والمناصب القيادية التي تمتاز بأجورها الاعلى نسبيا.
وعلى الرغم من التحسن الذي طرأ على نسبة مشاركة النساء في مراكز صنع القرار والمواقع القيادية العليا الا ان عدد الرجال في هذه المناصب لايزال يساوي أكثر من ضعف عدد النساء.

************

ص7
ملعب كربلاء الدولي تحت مجهر الاتحاد الآسيوي

بغداد – طريق الشعب
سلط موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الضوء على ملعب كربلاء الدولي الذي سيحتضن مباريات الزوراء في دوري أبطال آسيا 2019. ونشر الآسيوي صورة ملعب كربلاء بالإضافة إلى 28 ملعباً في القارة ستضيّف مباريات البطولة هذا العام، مرتبة بحسب الأكبر من ناحية السعة الجماهيرية. وسيحتضن ملعب كربلاء ثلاث مباريات للنوارس في دوري أبطال آسيا، أمام الوصل الإماراتي في الحادي عشر من آذار المقبل وامام النصر السعودي في الـ23 من نيسان المقبل وأمام ذوب أهن الإيراني في السابع من أيار المقبل.

********
في استهلال المشوار الآسيوي
اليوم.. الزوراء يلتقي "ذوب أهن" الإيراني
وعينه على الدرجة الكاملة
بغداد – عمار عبدول
يستهل فريق الزوراء بكرة القدم مشواره اليوم الاثنين في بطولة دوري أبطال آسيا عندما يحل ضيفا على فريق ذوب أهن الإيراني في لقاء يقام على ملعب فولاد شهر في الساعة السادسة والنصف بتوقيت العاصمة بغداد.
ويلعب الزوراء ضمن المجموعة الأولى إلى جانب أندية ذوب أهن الإيراني والنصر السعودي والوصل الإماراتي.
ختام التدريبات

وأنهى فريق الزوراء وحدته التدريبية المسائية على ملعب ملات تحضيراً لمواجهة ذوب أهان في أولى مباريات الفريق لدوري أبطال آسيا مرحلة المجموعات وبمعنويات عالية الفريق عازم على تقديم صورة مغايره عن المباريات السابقة من اجل العودة الى المسار الصحيح واستمرت التدريبات لساعتين تم التركيز فيها على الجانب البدني والتكتيكي.
وأبدى مدرب الفريق الكابتن حكيم شاكر وبحسب المركز الإعلامي للنادي من إيران تفاؤله بتحقيق نتيجة ايجابية لمصالحة جماهير النوارس بعد نتائج الفريق في المباريات الأخيرة مطالبا الجماهير باستمرار الدعم والمساندة للزعيم.

سبب التأخر

وكشف عضو الهيئة الإدارية لنادي الزوراء عبد الرحمن رشيد في تصريح تابعته "طريق الشعب": أن "الفريق وصل إلى العاصمة طهران بعد أن تأخر في المطار لأسباب تتعلق بتأشيرات الدخول فيما سيلتحق اليوم اللاعب صفاء هادي لتأخر وصول تأشيرة الدخول الخاصة به".
وأضاف: أن "الإدارة تتطلع الى أن يقدم الفريق مباراة كبيرة اليوم الاثنين أمام ذوب أهن في افتتاح مشواره بدور المجموعات في دوري أبطال آسيا".
وزاد: "الزوراء وضع الأزمة المالية خلف ظهره ودخل إلى البطولة بشخصية حامل لقب الدوري العراقي".

**********
سلة الاخبار...
ثائر احمد مدرباً للطلبة خلفاً لعلوان

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الطلبة، السبت، تسمية ثائر احمد مدرباً للفريق الكروي خلال منافسات الموسم الجاري.
وذكر النادي في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "إدارة النادي سمت ثائر احمد مدرباً للأنيق ويساعده مهدي كاظم وعماد هاشم مدربا للحراس".
تجدر الإشارة إلى أن الإدارة أقالت الكادر التدريبي بقيادة يحيى علوان لتراجع نتائج الفريق.

اتحاد الكرة يرفض طلب النفط

بغداد – طريق الشعب
رفض الاتحاد العراقي طلب نادي النفط تغيير مواعيد مبارياته المؤجلة من الأدوار الماضية من الدوري.
وقال مدرب النفط حسن أحمد، في حديث صحفي إن إدارة ناديه تقدمت الى الاتحاد بطلب تأجيل مباراتيه مع الشرطة ونفط الوسط إلى نهاية الشهر الجاري، لكن الاتحاد رفض".
وأضاف "فريقنا تضرر كثيرا بسبب الإصابات التي لحقت باللاعبين جراء التحاقهم بالمنتخبات الوطنية".
وبيّن أن النادي طالب الاتحاد بمساواته بالأندية الأخرى، كمباراة الزوراء والقوة الجوية التي حدد لها منتصف الشهر الجاري، لكسب بعض الوقت من أجل تعافي اللاعبين المصابين، حيث يعاني الإصابات سبعة لاعبين.
يشار إلى أن الاتحاد حدد موعد مباراة الشرطة والنفط اليوم الاثنين، أما مباراته أمام نفط الوسط فستقام في التاسع من الشهر الجاري.

النفط يهزم الكرخ في الدوري
السلوي الممتاز

بغداد – طريق الشعب
حقق فريق النفط فوزاً مهماً على الكرخ بتغلبه عليه 90-80 في المباراة التي جمعت الفريقين على قاعة الكرخ ضمن لقاءات المرحلة التاسعة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة السلة.
النفط أنهى الربع الأول لصالحه بنتيجة 27-20، ليبسط سيطرته على مجريات اللقاء منذ البداية، ويؤكدها في الربع الثاني الذي حسمه لصالحه أيضاً بنتيجة 15-13.
وكان الربع الثالث مشابهاً للأول والثاني، إذ انتهى للنفط بنتيجة 27-22، لكن الكرخ استطاع أخيراً أن يحسم الربع الرابع لمصلحته وينهيه بنتيجة 25-21.

إدارة القوة الجوية ترفض فكرة استقالة نائب الرئيس

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، عن رفضها التام فكرة تقديم النائب الأول لرئيس لمجلس النواب العراقي حسن كريم، استقالته من منصب النائب الأول للهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية.
وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن كريم قد فاز بمنصب نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية في الانتخابات التي أجريت السبت الماضي في قاعة نادي العلوية بالعاصمة بغداد.
وذكر أمين سر الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "هناك أشخاص يحاولون زعزعة استقرار النادي، حتى بعد إجراء الانتخابات، بعد فوز الهيئة الإدارية الجديدة والتي ستقود النادي خلال السنوات الأربعة المقبلة".
وأضاف الزيدي: "نرفض بأي شكل من الأشكال، استقالة النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن كريم من منصب النائب الأول لرئيس الهيئة الإدارية للنادي، ولا يمكن ان نرى النادي من دونه، لأنه شخصية قدمت للنادي الكثير وكذلك هو أحد الشخصيات السياسية المهمة في البلد".
وتابع الزيدي، أن "الانتقادات بحق النائب حسن كريم بسبب فوزه بمنصب نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، يقف خلفها أشخاص لا يريدون لهذا النادي الخير، وجميعنا نقف مع النائب الأول من أجل أن يبقى في منصبه، لأن النادي بحاجة اليه كونه من الشخصيات المحبة لنادي القوة الجوية".

*********
مبابي يُزين تاريخه الباريسي ويلاحق ميسي

متابعة – طريق الشعب
احتفل كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان، بذكرى استثنائية في مسيرته، بعدما سجل ثنائية في شباك كان، السبت، في إطار الجولة الـ 27 من عمر الدوري الفرنسي. ووصل مبابي بهذه الثنائية إلى 50 هدفًا بقميص البي إس جي في كافة البطولات، منذ انضمامه الى الفريق في صيف 2017 قادمًا من موناكو بصفقة ضخمة وصلت قيمتها إلى 180 مليون يورو.
كما أهدى مبابي، رفاقه في باريس سان جيرمان، 28 تمريرة حاسمة، ليصبح معدله يساوي المساهمة في هدف كل 77 دقيقة تقريبًا.
كما أشارت شبكة أوبتا، إلى أن كيليان مبابي سجل 5 من أصل آخر 6 أهداف لباريس سان جيرمان في بطولة الدوري الفرنسي.
من جانبها، لفتت شبكة سكواكا إلى أن المهاجم الواعد ساهم في 30 هدفًا لفريقه هذا الموسم في بطولة الدوري الفرنسي، بواقع 24 هدفًا و6 تمريرات حاسمة.
وأوضحت الشبكة أن كيليان مبابي يعد ثاني أكثر لاعب يحقق هذا المعدل في الدوريات الأوروبية الخمسة للموسم الجاري، بعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

**********
NBA تطلق حدثًا استثنائيًا في الإمارات
متابعة – طريق الشعب
انطلق المعسكر التدريبي للرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية "أن بي أي"، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، السبت، في إمارة دبي، بمشاركة أكثر من 120 طالبًا وطالبة، تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عامًا.
ويشرف على المعسكر، الذي يستمر حتى 9 آذار الحالي، 3 مدربين محترفين من الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، قدموا مجموعة من التدريبات المتقدمة، التي يحظى بها المحترفون ضمن دوري NBA.
وأكدت الرابطة مساعيها لتنظيم معسكر ثانٍ، خلال تموز المقبل، وذلك بعد الإقبال الواسع الذي حظيت به النسخة الأولى، كما تخطط الرابطة إلى تنظيم العديد من المعسكرات لتشمل كافة أنحاء العالم العربي.
وجرى تصميم المنهج التدريبي لتطوير مستويات اللاعبين، فضلاً عن معايير توفر للأهالي والمدربين والمؤسسات، طرق لقياس التطور في أداء اللاعبين، وتم تطويره من قبل فريق الرابطة، بالتعاون مع مجموعة من المدربين واللاعبين الحاليين والسابقين ضمن الدوري الأمريكي، إلى جانب عدد من الخبراء.
وقال نيل ماير، النائب المساعد لرئيس عمليات كرة السلة، بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط لدى الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، إن إطلاق المدرسة الأولى من نوعها في المنطقة، يأتي بالتعاون مع ستريكس سبورتس.
وأضاف، أنه يأتي أيضاً في إطار جهود الرابطة، الرامية إلى تعزيز حضور رياضة كرة السلة في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تشجيع جيل الشباب، على احتراف هذه الرياضة، وتطوير مهاراتهم فيها.
وأوضح أن هذه المبادرة، تأتي لتجسد خطوة إضافية، في إطار مساعي الرابطة لتطوير مهارات الشباب والشابات في رياضة كرة السلة، في كل من أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.
وبدوره، قال سيف توفيق، الرئيس التنفيذي لشركة ستريكس سبورتس، إننا سنتمكن عبر عقد الشراكة مع الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، من تقديم فرصة استثنائية لفئة الشباب في الإمارات.
وأضاف أن البرنامج يجسد منصة إضافية، تتيح لشركتهم تقديم نخبة من أفضل برامج التدريب والمسابقات الفريدة من نوعها للأطفال والشباب، الأمر الذي يسهم في تمكين جميع الأطفال، وتشجيعهم للوصول إلى إمكاناتهم الحقيقية في الرياضات المفضلة لديهم.

********
إجراء 11 تعديلاً جديداً على قانون كرة القدم ابتداءً من الموسم المقبل
متابعة – طريق الشعب
أصدر المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم "IFAB"، 11 تعديلاً على قانون كرة القدم، والتي تشهد تغييراً جوهرياً لبعض ثوابت اللعبة.
وأقر "IFAB" بتعديلات تجنبًا لإهدار الوقت أثناء المباريات بقدر الإمكان على النحو التالي:
1-إخراج اللاعب المستبدل من أقرب نقطة في الملعب ودخول اللاعب البديل من منتصف ميدان اللعب كما هو معتاد، منعًا لظاهرة استغلال المدربين للتبديل لإضاعة الوقت في حال تحقيقهم نتيجة مرضية.
2-تغيير نظام القرعة المتبع حاليًا الذي يمنح الفريق الرابح للقرعة حرية اختيار نصف الملعب الذي سيلعب فيه الشوط الأول فقط، إذ سيسمح له أن يختار إما تنفيذ ركلة البداية أو اختيار نصف ملعبه.
3-منح اللاعب الذي يصاب نتيجة ارتكاب مخالفة ضده داخل منطقة جزاء منافسيه، إمكانية تنفيذ ركلة الجزاء إذا كانت فترة علاجه قصيرة وسريعة بحسب رؤية الحكم.
4-منع حارس المرمى من هز القائمين أو العارضة أثناء تنفيذ ركلة الجزاء أو ركلات الترجيح، ومنعه من الوقوف داخل مرماه وإلزامه أثناء التنفيذ بالوقوف على خط المرمى فقط حتى ركل الكرة.
5-منح الحكم إمكانية تأجيل إشهار الإنذار لأقرب توقف، إذا كانت هناك رغبة من اللاعب أو الفريق المرتكب عليه الخطأ في تنفيذ المخالفة بسرعة.
6-منح الحكم صلاحية إشهار البطاقات الصفراء والحمراء لأعضاء الجهازين الإداري والفني للفريقين، بعد أن كان إنذارهما أو طردهما يكون دون إشهار البطاقات.
7-على الحكم إسقاط الكرة إذا قام لاعب بتمريرها إلى زميله فاصطدمت بالحكم وذهبت إلى الخصم، حيث كان القانون يسمح في هذه الحالة باستمرار اللعب.
8-طرد مدرب الفريق الذي يتعمد أحد لاعبيه الاحتياطيين أو أحد أفراد الجهاز الإداري إدخال الكرة إلى الملعب، باعتباره المسؤول الأول.
9-إلزام اللاعب بالابتعاد مسافة متر واحد على الأقل من أي اتجاه لحائط الصد الدفاعي أثناء تنفيذ الركلات الحرة القريبة من المرمى أو منطقة الجزاء.
10-ركلة المرمى تدخل في اللعب بمجرد ركلها وتحركها، وإلغاء شرط خروجها من منطقة الجزاء.
11-السماح للمهاجم بلعب الكرة بعد تحركها شرط أن يكون خارج منطقة الجزاء أثناء تنفيذ ركلة المرمى أو الركلات الحرة التي تنفذ من منطقة جزاء المدافعين.
وأعلن "IFAB" أن التعديلات الجديدة سيتم تنفيذها اعتبارا من أول حزيران المقبل، أو بداية الموسم المقبل 2019-2020.
يذكر أن المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم يضم أربعة اتحادات إلى جانب الفيفا، وهي اتحادات إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا وويلز.

**********

ص 8

سؤال القيمة
صدر أخيرا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "سؤال القيمة: مقاربة لرصد إشكالية القيمة في فلسفة لافيل"، من تأليف هشام بن جدو.
يرى المؤلف في كتابه ان هناك حاجة ماسة إلى التطلع عربيًا إلى مختلف المشروعات القيمية التي حددت وجهة العقل الغربي، معرفيًا ومنهجيًا، ويضيف في المقدمة انه "من شأن هذا الانفتاح المعرفي والمنهجي تعميق الوعي العربي، وتطليق النرجسية الثقافية وحالة الانكفاء على الذات، التي تحول دون فاعلية العقل العربي واندماجه في الحراك الثقافي والحضاري العالمي".

***********


اتحاد الأدباء
يهنّئ مبدعين شباب فائزين

بغداد - طريق الشعب
هنأ الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق امس الاول السبت، الأدباء العراقيين الفائزين بثمار جائزتين تزامن وقت إعلانهما، وهما "جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع"، التي تنظمها حكومة الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، و"جائزة الرافدين للكتاب الأول"، التي تنظمها دار الرافدين بالتعاون مع مكتبة درج.
فقد فاز في اولى الجائزتين كل من الاديبين العراقيين محمود السامرائي – في حقل الرواية، وعلي آل طعمة – في حقل المسرح.
وفي الجائزة الثانية فاز الأدباء: وائل السلطان – في حقل الشعر، رحمة الراوي – في حقل الرواية، وعلي إبراهيم الياسري – في حقل الشعر.
وقال الشاعر عمر السراي، الناطق الاعلامي لاتحاد ادباء العراق، وهو ينقل التهنئة في بيان، ان هذا الفوز "لنخبة مثقفة من العراق، يعد دليل عافية للمشهد الثقافي العراقي، وتفوّقه في المحافل الخارجية والداخلية".

*************


انجاز مراحل متقدمة
من تمثال "أم قصي"

بغداد – انعام العطيوي
تنفيذا لتوجيهات وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الامير الحمداني، انجزت دائرة الفنون العامة مراحل متقدمة من تمثال السيدة علية صالح خلف (أم قصي)، التي عدت واحدة من بين أشجع عشر نساء على مستوى العالم عام 2018.
وكانت الخارجية الأمريكية قد منحت السيدة أم قصي مع 9 نساء من مختلف دول العالم، جوائز تقديرية تقدم إلى "النساء اللاتي أظهرن شجاعة وقيادة استثنائية، وساهمن في تحقيق السلام والعدالة والحفاظ على حقوق الإنسان".
وجاء تكريم أم قصي، لموقفها "البطولي" في حماية أكثر من 58 شابا من "مجزرة سبايكر" التي قتل فيها تنظيم داعش الإرهابي نحو 1700 جندي في حزيران 2014.
وقال مدير عام دائرة الفنون العامة، د. علي عويد العبادي، ان الدائرة انجزت بورتريت التمثال من مادة "الاستايروبود" بقياس 40 سنتيمترا، مع قاعدة بارتفاع 40 سنتيمترا أيضا، ليصبح الارتفاع الكلي 80 سنتيمترا، مشيرا إلى أن العمل لم يبق منه سوى التغليف والسباكة واللحام والتنظيف والاكسدة.
وبين المدير العام ان العمل في التمثال بدأ قبل اسبوعين، بإشراف كادر متخصص من قسم المصاهر الفنية، لافتا إلى انه من المؤمل أن يزاح الستار عن التمثال في بغداد، بمناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار.
وشارك في تصميم التمثال كل من الفنانين طه وهيب وحسام حازم سلو وعبد السلام اسماعيل.

***********

شيوعيو ألقوش
يهنئون المعلم في عيده

ألقوش – طريق الشعب
في مناسبة عيد المعلم الأول من آذار، زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية القوش بمحافظة نينوى، عددا من المدارس في مركز الناحية.
وهنأ الوفد إدارات المدارس وكوادرها التعليمية والتربوية في المناسبة، ووزع عليها باقات ورد، متمنيا لها النجاح في عملها الإنساني، من أجل إنشاء أجيال كفوءة وقادرة على بناء مستقبل العراق.

************

جولة إعلامية راجلة في الوشاش

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الجمعة الماضية، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع منطقة الوشاش البغدادية، وأسواقها ومقاهيها.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من البلاغ الصادر عن الاجتماع الأخير اللجنة المركزية للحزب، وتجاذب معهم الحديث حول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية والأمنية في البلد، وموقف الحزب منها.
وفي المقابل عبر العديد من المواطنين عن استيائهم من الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها معظمهم، ومن تردي الخدمات البلدية، وتفشي آفة البطالة، خصوصا بين الشباب، مثمنين دور الحزب في تبني مطالب الجماهير والدفاع عن حقوقهم المشروعة.

**************

تحت اسم الشاعر سميع داود الناشي
الكوت تحتضن "مهرجان آذار" الثقافي الثالث
الكوت – علاء البعاج
شهدت مدينة الكوت صباح الجمعة الماضية، "مهرجان آذار" الثقافي الثالث – دورة الشاعر سميع داود الناشي، الذي أقامته اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة.
حضر المهرجان الذي احتضنته قاعة مجلس المحافظة، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر إبراهيم الخياط، ورئيس جامعة واسط هادي دويج العتابي، ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة الشاعر طه الزرباطي، ومدير البيت الثقافي، إلى جانب جمع من الأدباء والمثقفين والناشطين والإعلاميين.
بعد ذلك دعا مدير المهرجان الرفيق يحيى عليوي، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الثقافة والحركة الوطنية، والاستماع إلى موسيقى النشيد الوطني التي عزفتها فرقة "رابطة شباب الفن".
ثم ألقى الرفيق يحيى مطر كلمة اللجنة الثقافية، وأشاد فيها بسيرة الشاعر سميع الناشي، مؤكدا أن الحزب الشيوعي العراقي، وعلى مدى تاريخه، كان ولا يزال يحتضن الثقافة والمثقفين.
واضاف قائلا ان "مهرجان آذار"، يمثل استقبالا للذكرى 85 لميلاد الحزب، التي ستحل يوم 31 آذار الجاري. بعدها ألقى الشاعر طه الزرباطي كلمة اتحاد الأدباء والكتاب في واسط، لتنطلق بعدها الفقرات الشعرية، التي ابتدأها الشاعران سميع داود الناشي وإبراهيم الخياط، بقصيدتين لهما عبرا فيهما عن المناسبات العزيزة التي تحل في شهر آذار، مثل عيد المعلم وذكرى انتفاضة آذار وعيد نوروز واليوم العالمي للشعر ويوم المرأة ويوم المسرح، وذكرى ميلاد الحزب الشيوعي العراقي التي يتكلل بها الشهر.
وشارك في المهرجان الشعراء حميد حسن جعفر وعبد المنعم الملطاشي وسعد الواسطي وياسر العطية وعامر الطيب ووجدان الواسطي وعزيز الواسطي، فضلا عن الشعراء الشعبيين قاسم عبد الحسين وحسين البهادلي. وقد تغنى الشعراء في قصائدهم بحب العراق، وأكدوا وحدة وطنهم ورفضهم العنف والطائفية وكل أشكال التفرقة، كما أشادوا بالدور البطولي للقوات المسلحة بجميع صنوفها وتشكيلاتها، في التصدي لعصابات داعش الاجرامية وتحرير أرض العراق من دنسها.
وفي الختام وزعت اللجنة الثقافية ألواح تقدير على ثلاثين شاعرا وناشطا مدنيا متميزا.

*************


تحذيرات من أثر تدهور التنوع البيولوجي على الغذاء
واشنطن – وكالات
حذرت منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، من تناقص التنوع البيولوجي، الذي يدعم النظم الغذائية على جميع المستويات وفي جميع أنحاء العالم.
وأشارت المنظمة في تقرير أصدرته الجمعة الماضية، إلى أن التهديد المتزايد للأنواع النباتية والحيوانية والكائنات الحية الدقيقة - التي تعتبر حيوية للنظم الغذائية ولا يمكن استعادتها- يضع مستقبل الغذاء العالمي تحت خطر شديد.
ونبه التقرير إلى أنه على الرغم من تزايد اتباع ممارسات صديقة للتنوع البيولوجي عالميا، فإنه يتعين بذل المزيد من الجهود لوقف تدهور التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة، داعيا الحكومات والمجتمع الدولي إلى التصدي لعوامل التدهور.
وشددت الفاو على أن نظم الإنتاج التي تفتقر إلى التنوع، يمكن أن تكون أكثر عرضة للصدمات - مثل تفشي الأمراض والآفات- أكثر من نظيرتها الأكثر تنوعا.
وتقدر إحصائيات الأمم المتحدة أن هناك 821 مليون شخص يعانون الجوع المزمن، وأنه من الآن وحتى عام 2050 سوف نحتاج إلى إنتاج المزيد من الغذاء، حيث من المتوقع أن يرتفع عدد سكان العالم من 7.7 مليارات إلى ما يقارب عشرة مليارات.
وتوفر النباتات الأرضية (غير المائية) 82 في المائة من السعرات الحرارية في الإمدادات الغذائية للبشر، وتساهم الحيوانات الأرضية في نسبة 16 في المائة، في حين تبلغ نسبة مساهمة الحيوانات والنباتات المائية 1 في المائة.

***********

في ملتقى الكاظمية الثقافي
أنطوان والهيمص عن "الميزانية الاتحادية العراقية لسنة 2019"

بغداد – طريق الشعب
ضيّف الملتقى الثقافي - الفكري في مدينة الكاظمية، الخبيرين الاقتصاديين باسم أنطوان وثامر الهيمص، اللذين تحدثا في جلسة اقتصادية حول "الميزانية الاتحادية العراقية لسنة 2019".

الجلسة التي عقدت في مقر الحزب الشيوعي العراقي بمدينة الكاظمية، حضرها جمع من المثقفين والناشطين والمهتمين في الشأن الاقتصادي، فيما أدارتها سكرتيرة منظمة الحزب الرفيقة نسرين حسين.
الخبير الاقتصادي باسم انطوان، استهل حديثه مستعرضا موازنة عام 2019 من جوانب متعددة تتعلق بالصرفيات والاستثمارات والصادرات والاستيرادات، ومتطرقا في الوقت ذاته إلى المشكلات التي يعانيها الاقتصاد العراقي، إلى جانب الواقع المرير الذي يعيشه أبناء الشعب، والتدخلات الخارجية وتأثيرها على الأمن والسلم المجتمعي.
وأشار إلى ان حجم موازنة 2019، يقدر بنحو 105 مليارات دولار، مبينا ان "الميزانية الاتحادية ليست ميزانية بيت أو عائلة، إنما هي ميزانية بلد تعداد سكانه 38 مليون إنسان تقريباً".
وأضاف قائلا ان "الميزانية اعتمدت على تصدير النفط بنسبة عالية، فيما اعتمدت على إيرادات المنافذ الحدودية والضرائب، بنسب قليلة"، متابعا القول انه "لا يوجد شيء لدى الدولة لتصدره إلى الخارج، فالاقتصاد العراقي أحادي الجانب يعتمد على النفط فقط".
وشدد انطوان في حديثه على أهمية تقديم الحسابات الختامية لكل موازنة بعد انتهاء السنة المالية "لكن هذا لم يحدث في العراق بعد 2003، وذلك لأسباب عدة، منها المحاصصة المقيتة والفساد".
وألقى الضوء على موازنة عام 2014، وما رافق تلك الفترة من ظروف حرجة تمثلت في احتلال عصابات داعش مساحات واسعة من أرض العراق، الأمر الذي أثر سلباً على الموازنة، وأدى إلى تخصيص أموال كثيرة للقوات المسلحة في حربها على الإرهاب. فيما تأثرت موازنة عام 2015 بانخفاض أسعار النفط، مشددا على أهمية تنويع مصادر الاقتصاد العراقي، وتحويل الاقتصاد من ريعي إلى متعدد الجوانب، والعمل على تطوير الزراعة والصناعة والسياحة وتنشيط القطاع الخاص ودعمه من قبل الدولة.
كما شدد أنطوان على ضرورة أن توضع الميزانيات من قبل خبراء اختصاصيين في الاقتصاد، ولهم خبرة ورؤية واضحة وعلمية في عملية تطوير الجانب الاقتصادي، لافتا إلى مساوئ الاقتراض الخارجي الذي ينهك الميزانية العامة بسبب الفوائد المترتبة عليه، على عكس الاقتراض الداخلي، ومشيرا إلى عدم وجود ثقة في النظام المصرفي "لذلك نرى أن الأموال مكدسة في البيوت. فيما الميزانية التشغيلية تستنزف الميزانية العامة، حيث يوجد 4 ملايين ونصف المليون موظف ومليونان ونصف المليون متقاعد".
الخبير الاقتصادي ثامر الهيمص، وفي معرض حديثه عن موازنة 2019، وصفها بـ "موازنة الأمر الواقع"، وبأنها "ميزانية الاعتماد على موارد النفط"، مشيرا إلى ان "نسبة 64 في المائة من الموازنة، تذهب إلى الرواتب والمخصصات، ومضيفا ان الاستثمارات الخارجية لا يمكن التعويل عليها "بسبب عدم استقرار الوضع السياسي. بينما يعاني الاستثمار الداخلي البيروقراطية".
وأوضح أن رواتب الموظفين تشكل عبئا على الموازنة، بسبب وجود أعداد كبيرة من الموظفين الذين توظفوا عن طريق المحاصصة الطائفية، لافتا إلى ان الوزارات الخدمية تعاني قلة التخصيصات في موازنة 2019.
ومن بين المشكلات الراهنة التي تعرض إليها الهيمص، عدم توظيف المال العام بالشكل الصحيح ليخدم المواطن، واتساع آفة الفساد وازدياد أعداد الفاسدين، وعدم مكافحة ذلك بالشكل القانوني، مضيفا القول ان هناك بذخا في صرفيات المؤسسات الحكومية، وانه من الضروري تقليص ذلك.
وبيّن الهيمص ان مبلغ الاستيراد السنوي في العراق يصل إلى 50 مليار دولار، في الوقت الذي تراجع فيه قطاعا الزراعة والصناعة، مؤكدا أن هناك 90 الف مشروع وورشة متوقفة تماماً، وانه إذا ما تم تشغيلها، ستستوعب نحو مليون عامل، وهذا يساهم في الحد من البطالة وتقليصها.


************

البصرة تحتفي بتجربة الشاعر الراحل مصطفى عبد الله

البصرة - فالح ياسين الربيعي
احتضنت باحة قصر الثقافة والفنون في مدينة البصرة، أخيرا، جلسة احتفاء بتجربة الشاعر البصري الراحل مصطفى عبد الله، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والعديد من أصدقاء الشاعر ومحبيه.
الجلسة التي أقامها "منتدى مصطفى عبد الله" الثقافي بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون، أدارها د. حسين فالح نجم، فيما استهلت بكلمة لمدير المنتدى، الإعلامي أحمد طه حاجو، الذي ذكر أن الراحل "كان في صباه ذهنا متفتحا وفكرا رائدا وقلبا يحمل هموم الناس".
بعدها عاد مدير الجلسة ليقدم سيرة الراحل، الذي ولد عام 1947 في قضاء أبي الخصيب، وغادر العراق نهاية سبعينيات القرن الماضي متوجها نحو المغرب العربي، مبينا أن حياة عبد الله كانت حافلة بالعطاء والنضال والمكابدة والغربة والترحال، وانه راح ضحية حادث مروري عام 1989 في مغتربه، "قد يكون من تدابير مخابرات النظام البعثي المقبور"، ودفن في مدينة القنيطرة المغربية.
وفي سياق الجلسة عرض فيلم عن الراحل، من إعداد ناظم المناصير، وصوت طالب عباس هاشم، ومونتاج وإخراج مفيد بدر عبد الله السلمان.
ثم استأنف د. نجم، مدير الجلسة حديثه عن الراحل، وذكر انه في السبعينيات، وبعد تشكيل الجبهة الوطنية والقومية التقدمية، وإعادة افتتاح مقرات الحزب الشيوعي العراقي في المحافظات، كان يمثل احد الاعمدة التي يقوم عليها نشاط الحزب في البصرة.
وكانت لأستاذ النقد الحديث في كلية الآداب بجامعة البصرة، د. ضياء راضي الثامري، ورقة في الجلسة حملت عنوان "الوطن وجواز السفر"، وتضمنت قراءة نقدية لقصيدة الراحل الموسومة "الأجنبي الجميل"، التي عدت من بين أجمل القصائد التي كتبها الشعراء العراقيون في المنفى.
فيما قدم الشاعر مقداد مسعود مداخلة ذكر فيها أنه كان قد كتب خمس مقالات نقدية عن منجز الشاعر مصطفى عبد الله، أعقبه الناقد جميل الشبيبي بالحديث عن علاقته بالراحل، الذي بدأ مشواره الأدبي بكتابة القصة، والنشر في جريدة "البصرة" الصادرة عن كلية التجارة الأهلية.
وساهم في الجلسة الشاعر الشاب حميد السيد ماجد، الذي ألقى قصيدة بعنوان "قرية جلاب"، تلاه القاص عبد الحسين عامر مستذكرا علاقته بالراحل.
ثم جاء دور سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء الرفيق سلام القريني، الذي حضر الجلسة، ليتحدث عن الراحل، صديقه ورفيق دربه وابن محلته، وعن علاقتهما الحميمة.
كذلك تحدث في الجلسة كل من الكاتب جاسم العايف، والشاعر إبراهيم عبد الرزاق اليوسف، ود. رياض الماضي، وشقيق الراحل أنس، وابنة شقيقه هالة أنس، والأستاذ قاسم محمد علي.
وفي الختام وزعت شهادات تقدير على المساهمين في الجلسة.


***********

في الحلة
ولاء الصواف يوقع
"أغاني الصموت"

الحلة - محمد علي محيي الدين
ضيّف "المنتدى الأدبي والإبداعي" التابع إلى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، الشاعر ولاء الصواف، الذي وقع ديوانه الشعري الجديد الموسوم "أغاني الصموت"، وسط حشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الشعري.
الجلسة التي التأمت على قاعة "مؤسسة أبجد" الثقافية وسط مدينة الحلة، أدارتها الإعلامية هبة الزبيدي، التي قدمت السيرتين الذاتية والأدبية للشاعر الضيف.
بعدها قرأ الصواف نصوصا مختارة من ديوانه، أعقبه د. أسعد محمد علي النجار بتقديم مداخلة نقدية عن الديوان.
وساهم في الجلسة كل من الناقدين محمد جودة العميدي، وعبد علي حسن، اللذين قدما قراءتين نقديتين حول تجربة الشاعر الضيف.
وفي الختام وقع الشاعر ولاء الصواف نسخا من ديوانه، ووزعها على الحاضرين.