العدد 136 السنة 84 الأحد 3 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
في إطار التشاور وضمن حراك سياسي ودبلوماسي مستمر
العراق يستقبل اليوم محمود عباس ويترقب زيارة روحاني وبعده أردوغان
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية، ان الرئيس الفلسطيني محمد عباس، يبدأ اليوم الاحد، زيارة الى بغداد، فيما يصلها الرئيس الايراني حسن روحاني يوم 11 اذار الحالي وبعده بأيام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.
حراك دبلوماسي مستمر

وقال وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، في تغريدة له، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ‏"تستمر بغداد في احتضان الاخوة والاصدقاء والتشاور معهم ضمن الحراك السياسي و الدبلوماسي المستمر".
وأضاف "يزورنا الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير خارجيته رياض المالكي يومي 3 و4، وتعقبه زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف يومي 11 و12 من هذا الشهر".
ونقلت وكالات انباء دولية، ان "الرئيس الفلسطيني سيزور بغداد على رأس وفد حكومي فلسطيني خلال الأيام القليلة المقبلة"، مضيفة أن "الزيارة ستكون علنية وسيجري خلالها الرئيس الفلسطيني جملة لقاءات مع المسؤولين العراقيين".

توسيع التعاون

ويستعد الرئيس حسن روحاني، لزيارة العراق في آذار الجاري، في أول زيارة له إلى بغداد منذ رئاسته لإيران عام 2013.
وذكر تقرير لوكالة تسنيم الإيرانية، أن روحاني يعتزم زيارة العراق في الـ 11 من آذار برفقة وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين كبار أبرزهم وزير الخارجية، محمد جواد ظريف ومحافظ البنك المركزي، عبد الناصر همتي.
وكشف التقرير "أن مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، قام بزيارة لبغداد استغرقت يومًا واحدًا ضمن استعدادات زيارة روحاني للعراق“، معتبرًا أن” زيارات محافظ البنك المركزي، عبد الناصر همتي ووزير النفط، بيجن زنغنه للعراق في الأشهر الماضية كانت للتنسيق مع المسؤولين العراقيين للزيارة المرتقبة لروحاني“.
واعتبرت الوكالة، أن زيارة روحاني للعراق في هذا التوقيت تأتي في إطار توسيع التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين، لا سيما في مرحلة ما بعد العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.
واستشهدت بتصريحات سابقة لروحاني حول التبادل التجاري بين طهران وبغداد، حيث ذكر أن التبادل الاقتصادي بين البلدين يُقدر بحوالي 12 مليار دولار، فيما يعتزم مسؤولو البلدين زيادة هذا الرقم إلى 20 مليار دولار.

زيارة مهمة

الى ذلك، أعلن السفير التركي لدى العراق فاتح يلدز، عن موعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان الى العراق، فيما اشار الى ان مبعوث أردوغان سيزور بغداد الشهر الحالي.
وقال يلدز في لقاء متلفز، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "خطتنا هي كيفية تنمية وإعادة إعمار العراق وهناك نقص كبير جدا في البنية التحتية، ووقفنا مع العراق في مؤتمر الكويت لإعادة إعماره وقدمنا 5 مليارات دولار وقمنا بمفاتحة الجانب العراقي بشأن ذلك"، مبينا ان "الرئيس رجب طيب أردوغان سيزور العراق بعد الانتخابات التركية المحلية المقررة في شهر آذار الحالي".
واضاف ان هذه الزيارة مهمة للبلدين"، مشيرا الى ان "مبعوث أردوغان سيزور العراق خلال آذار الجاري، تشمل مباحثات عراقية تركية في ملف المياه".
*********
البصرة تحتضن المؤتمر الأول لقوى الحراك الاحتجاجي
بغداد - طريق الشعب
احتضنت محافظة البصرة، أمس السبت، "المؤتمر التوحيدي الأول" لقوى الاحتجاج في البلاد تحت شعار "قوتنا وحدتنا".
وقال رئيس لجنة الدفاع عن حقوق المتظاهرين في البصرة، حسن سرحان، في تصريح صحفي، على هامش المؤتمر الذي عقد بمشاركة عدد من الناشطين وقوى الاحتجاج في بغداد وذي قار وميسان ومحافظات اخرى، قال إن من بين المقررات تشكيل هيئة او لجنة عامة تشمل جميع متظاهري وقوى الاحتجاج في العراق، بالإضافة إلى تشكيل لجنتين الأولى إعلامية والثانية قانونية تتفرع منها عدة لجان، الى جانب الاستمرار في الاحتجاجات ضد الفساد والفاسدين وتوحيد الرؤى والأهداف المستقبلية، فضلا عن توحيد التظاهرات التي تخرج في المحافظات بمطلب واحد بالاضافة الى التركيز على دور المرأة في الاحتجاجات.
من جانبها، قالت عضو تنسيقية التيار المدني (مستمرون) عن العاصمة بغداد، بشرى ابو العيس، إن المؤتمر في البصرة صوّت على مخرجات مؤتمر بغداد ومن أهمها هو تشكيل لجنة عليا للحركة الاحتجاجية على مستوى العراق تتوحد في الأهداف والجهود من اجل تشكيل كتلة شعبية واسعة ضد الفساد والمفسدين.
من جهته، قال أحد المشاركين من محافظة الديوانية، الإعلامي احمد محمد، ان المؤتمر هو الثاني بعد الأول الذي عقد في بغداد والذي كانت فحواه توحيد الحركات الاحتجاجية والخطاب الاحتجاجي لكون الحركات الاحتجاجية عانت من عدة هفوات ومن بينها عدم التوحد بين التنسيقيات والحركات الاحتجاجية، حسب قوله.
وبين ان جهدهم وعملهم الحالي يتجه ايضا لتوحيد الحركات الاحتجاجية والتي بدأت بمؤتمر اليوم.
الى ذلك، قال ممثل محافظة ميسان سعد جاسم، إن المؤتمر الذي انعقد تحت عنوان الوحدة الاحتجاجية وحده عراقية قد أشبع بالنقاش من اجل الخروج بمقررات، موضحا أنهم فرحون بتلك المقررات التي تركز على معالجة كل الأوضاع في العراق بدءا من محاربة الفاسدين وتوفير فرص العمل وتحسين الاقتصاد الوطني وغيرها.
تقرير أوسع عن المؤتمر
في عدد قادم
*******
نائب عن "سائرون": الاجتماع التشاوري ناقش معالجة الملفات وإنجاح حكومة عبد المهدي
بغداد – طريق الشعب
بين النائب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي، ان الاجتماع التشاوري الذي عقد في القصر الرئاسي، الأربعاء الماضي، جاء لتدارك خطورة الوضع السياسي وخطورة المرحلة، وانهاء الملفات العالقة والمختلف بشأنها من اجل انجاح حكومة عادل عبد المهدي.
وقال الربيعي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ملفات عديدة طرحت في الاجتماع وتمت مناقشتها وهي واضحة لأنها مطالب الشعب العراقي"، لافتا الى ان "قضية الخدمات والحد من الفساد، وبناء الدولة ومؤسساتها تلك هي المحاور التي كانت على طاولة النقاش".
وتابع ان "الكتل السياسية باتت على قناعة بضرورة تصحيح مسار العملية السياسية وضرورة الحفاظ على المكتسبات، والبحث عن حلول وإنهاء تلك الملفات من اجل إنجاح برنامج رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والمضي في عملية سياسية ناجحةً".
*********
الداخلية تعتقل عنصراً في حماية محافظ نينوى عقب اعتدائه على مدير مدرسة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، أمس السبت، توقيف أحد أفراد حماية محافظ نينوى اعتدى على مدير مدرسة في المحافظة.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في إطار سعي وزارة الداخلية وحرصها على سيادة القانون لتشمل أحكامه جميع المواطنين ومعاقبة كل شخص يخالف أحكامه بغض النظر عن وظيفته ومكانته أو أي شيء آخر وبناءً على اعتداء أحد أفراد حماية محافظ نينوى على مدير مدرسة الفتوة في المحافظة فقد بادرت مديرية الشؤون الداخلية وعلى الفور باستحصال الموافقات القضائية وتوقيف المعتدي في موقف انضباط الشرطة". وأضافت أن التوقيف تم "وفقا لأحكام المادة ٢٢٩ من قانون العقوبات العراقي تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية الأصولية بحقه"، مشيرة الى أن "الإجراءات تمت بتعاون مطلق من قبل المحافظ ومتابعة مستمرة لقائد شرطة محافظة نينوى". وحذرت الوزارة في بيانها من "أنها لن تتهاون مع اي مخالف لأحكام القانون أو من يعتقد أنه في مكانة تبعده عن المساءلة القانونية".
**********
مجلس النواب يستأنف جلساته السبت المقبل

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس النواب، أمس السبت، عزمه على استئناف جلساته، في 9 اذار الجاري، المصادف السبت المقبل. وقال المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "سيستأنف أعمال جلساته للسنة التشريعية الاولى/ الفصل التشريعي الثاني السبت المقبل الساعة الواحدة ظهرا". يشار الى أن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أعلن في (6 كانون الثاني 2019) عن نهاية الفصل التشريعي الأول للدورة النيابية الرابعة. من جهته، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، مريوان نادر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "اعتقد ان أولى جلسات الفصل التشريعي الجديد، ستتضمن التصويت على الوزارات المتبقية في الكابينة الوزارية". واضاف النائب نادر انه من الممكن "ان يتم التصويت على استكمال الكابينة الوزارية في جلستين، بحيث يتم التصويت على مرشحي وزارتي العدل والتربية في الجلسة الأولى، فيما يتم التصويت مرشحي الداخلية والدفاع في جلسة أخرى.
********
تأكيد وقوع المجزرة وتحذير من حدوث جرائم مشابهة
القوى المدنية والمرجعية تدين جريمة داعش الوحشية بحق الإيزيديات وتطالب الحكومة باعتقال مرتكبيها ومحاسبتهم
بغداد – طريق الشعب
استنكرت القوى المدنية، الجريمة المروعة بحق الفتيات الإيزيديات البريئات اللاتي أعدمهن داعش بطريقة وحشية، داعية الحكومة الى القبض على مرتكبي الجريمة ومحاكمتهم، وتجريم سبي النساء عبر تشريع قانون بهذا الشأن، وفيما دانت المرجعية الدينية، قيام داعش بذبح 50 إيزيدية عراقية في سوريا، طالبت الحكومة، والمنظمات الدولية بـ "متابعة جرائم داعش وتوثيقها ومحاسبة مرتكبيها". في غضون ذلك، أعلنت المديرية العامة للشؤون الإيزيدية، تأكدها من وقوع الجريمة، محذرة من وقوع جرائم أخرى، في حال لم تتحرك الحكومة والمجتمع الدولي لإنهاء التنظيم الإرهابي والفكر المتطرف.
تجريم السبي

ودانت احزاب اللقاء التشاوري للقوى المدنية، في بيان، تلقت "طريق الشعب"، الجريمة بحق الفتيات الإيزيديات البريئات من قبل مجرمي داعش، مطالبة الحكومة بـ "اعتبار جريمة نحر النساء الإيزيديات جرائم إبادة جماعية. والبحث والتقصي عن مرتكبي هذه الجريمة وإلقاء القبض عليهم ومحاكمتهم لما اقترفوا من بشاعة يندى لها الجبين"، مشددة الى ضرورة "مواصلة الجهود للبحث عن باق النساء الإيزيديات المفقودات. وتعويض عوائل المغدورات وكافة المختطفات". ودعت الى "تجريم سبي النساء من خلال النص في قانون العقوبات العراقي. وإقامة نصب تذكاري للضحايا من النساء الإيزيديات".

المرجعية تتضامن

من جهته، قال ممثل المرجعية الدينية، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، خلال خطبة صلاة الجمعة، وتابعتها "طريق الشعب"، "نتحدث اليوم عن الجريمة المروعة التي اذيعت ببعض وسائل الاعلام وهي العثور على 50 راسا مقطوعة لفتيات إيزيديات اختطفن واغتصبن على ايدي الارهابيين من داعش"، معربا عن استنكاره لـ"هذه الوحشية والهمجية التي قل نظيرها في العصر الاخير". وأعرب الكربلائي عن "التضامن مع اهلنا الإيزيديين"، داعيا الحكومة والمنظمات الدولية الى "متابعة جرائم داعش وتوثيقها ومحاسبة مرتكبيها".

تأكيد وقوع المجزرة

في الاثناء، علقت المديرية العامة للشؤون الإيزيدية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، على المجزرة البشعة، بالقول "قمنا بتشكيل لجنة خاصة لتقصي الحقائق والتأكد من الخبر، لأن أخبارا كهذه من شأنها أن تؤثر سلباَ على المختطفين والمختطفات لدى تلك العصابات الإرهابية من جهة وعلى عوائلهم من جهة أخرى، لذلك نحن ومن باب المسؤولية والحرص على شعور عوائل الإيزيدية من الذين فقدوا ذويهم وإلى الان يعدونهم مفقودين، لم نؤكد أو نفند الخبر، لكن الان ومع شديد الأسف تأكدنا من صحة الخبر الا وهو قيام داعش الإرهابي بنحرهن ورمي جثثهن".

ادانة الصمت الدولي

وأضافت المديرية، "في الوقت الذي نحمل فيه الفكر الداعشي مسؤولية قتل وسبي ونحر وتهجير الإيزيدية، ندين المجتمع الدولي بكافة منظماته وجميع المؤسسات التي تنادي بحقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة كونهم اختاروا جانب الصمت واللامبالاة في قضية الإيزيدية (خاصة المختطفين من قبل تنظيم داعش الارهابي) وما تعرضوا له منذ الثالث من آب 2014 حتى الان، رغم محاولاتنا ولقاءاتنا المستمرة مع هيئة الأمم المتحدة والصليب الأحمر وطلبنا منهم - مراراً وتكراراً إكمال مهمة البحث عن المفقودين وأيضاً الذين ما زالوا محتجزين عند داعش، حيث قدمنا لهم كافة المستندات والوثائق التي تدين هذه العصابات وتبرز وجههم القبيح تجاه ما فعلوه بالإيزيدية، الا أنهم لم يحركوا ساكناَ!! وهكذا تستمر الإبادة الجماعية بحق الإيزيدية".

تحذير من جرائم اخرى

وختمت المديرية بيانها بالقول، "نؤكد مرة أخرى هذه الجريمة وما سوف يتلوها من جرائم كون مصير أكثر من ثلاثة الالاف شخص إيزيدي بين طفل وشيخ وامرأة ومختطف مازال مجهولا من قبل تلك العصابات، أي جريمة أخرى تحدث لهم سوف تكون الأمم المتحدة وبكافة هيئاتها والمجتمع الدولي جزءاً من هذه الجريمة، ما لم تتحرك وفق ما يشاع عنها من معايير في الدفاع عن المستضعفين واحقاق الحق والدفاع عن حقوق الانسان كما تروج الآن وسوف تكون مصداقيتها على المحك في هذا الأمر".
الى ذلك، طالبت وزارة الهجرة والمهجرين، بإعادة جثامين النساء الإيزيديات الـ50 اللاتي اعدمهن تنظيم داعش في سوريا، متعهدة بتقديم الدعم لذوي الضحايا والوقوف معهم ومؤازرتهم.
ص 2

رفع أكثر من 4 آلاف كتلة كونكريتية في بغداد

بغداد – طريق الشعب
كشفت قيادة عمليات بغداد، أمس السبت، عن رفع أكثر من 4 آلاف كتلة كونكريتية من 40 منطقة في جانبي الكرخ والرصافة خلال شهري كانون الثاني وشباط ٢٠١٩.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تم "رفع ٤٤٦٢ كتلة كونكريتية من ٤٠ منطقة في جانبي الكرخ والرصافة خلال شهري كانون الثاني وشباط ٢٠١٩".

***********

اضاءة ...

انتباه.. داعش
لم يهزم بعد!

لا جدال في ان نصرا عسكريا كبيرا على داعش قد تحقق، وجرى تحرير محافظات الوطن التي وقعت تحت سيطرته، في واحدة من المفارقات الغريبة التي تحصل في عراقنا وما أكثرها. لماذا حصل هذا التدهور المريع امام أنفار من داعش؟ وهل كان بالإمكان تجنب ذلك؟ ومن المسؤول عما وقع، وما سبب كل هذه المآسي والكوارث ومنها جريمة الإرهابيين الاخيرة ضد النساء الايزيديات؟
لا يجوز ولا للحظة واحدة ان ننسى ما حصل، بل يتوجب ان نظل نذكّر به حتى تظهر حقيقة ما جرى، وحقيقة من كان وراء هذه النكبة، ان هذا مهم كي لا يُسوّق من كان وراء الكارثة من جديد، وتُلمّع صورته ويعاد الاعتبار اليه.
البعض يريد ّ هذه الصفحة، فهي تؤرقه قطعا. ولكن كيف يمكن تناسي آلاف الضحايا وملايين المشردين والخسائر المادية الهائلة، حيث قيل ان اعادة إعمار المناطق المنكوبة تحتاج الى أكثر من ١٨٨ مليار دولار؟
ليس هذا فقط، فداعش لم يهزم بعد بشكل كامل، وما يقوم به من جرائم وتفجيرات في مناطق مختلفة من ديالى وصلاح الدين وكركوك والموصل والأنبار، يضغط علينا لنتقصى حقيقة ما حصل ولنتمعن في دروسه بما يساعدنا على سد الثغرات التي يتسلل منها الإرهابيون القتلة ويقطع الطريق على مشاريعهم المدمرة، والتي لا تستهدف الا المزيد من سفك دماء الأبرياء.
داعش الاٍرهابي يتقهقر في سوريا ويخسر يوما بعد آخر مواقعه التي كان يسيطر عليها. ومن المؤكد ان ثمن التحرير غالِ بشريا وماديا، وقد دفع الفاتورة الشعبان العراقي والسوري أساسا. وبقدر ما يفتح هذا الطريق، خصوصا في سوريا، لمعالجة ما تراكم من إشكالات وتدخلات خارجية، ويعيد الأمن والاستقرار، ويفسح في المجال للشعب السوري ان يقول كلمته ويقرر مصيره ويرسم مستقبله، يبقى السؤال قائما بشأن الخطوات اللاحقة في البلدين، كي لا يتكرر داعش بأشكال وصيغ اخرى.
وفيما يخص بلدنا العراق، يتوجب القول ان ما تم الإقدام عليه من خطوات واجراءات، خاصة في المناطق المحررة من قبضة الاٍرهاب، هو دون الحاجة بكثير، فضلا عن اهمية وضرورة ضبط إيقاعات مختلف الاطراف، كي لا يشعر أهالي هذه المناطق من جديد بانهم محاصرون ومهمشون ولا يلقى لهم الا بالفتات، وان لا تكون خيارات الناس بين العيش البائس في مناطقهم التي اصابها الكثير من الدمار والخراب، وبين العودة من جديد الى مخيمات اللجوء البائسة. ألم تشر مصادر عدة الى نية كثير من المواطنين العودة مجددا الى تلك المخيمات؟ فضلا عمن هو مجبر على البقاء فيها لأن العودة الى بعض المناطق اشبه بالمستحيلة لأسباب عدة، منها الدمار الهائل وانعدام ابسط مقومات الحياة، وسعي بعض الاطراف المسلحة الى فرض واقع جديد فيها مختلف عما كان قبل وقوعها تحت سيطرة داعش. وهذا ما يجري تداوله علنا، فيما يبدو ان إجراءات الدولة لمعالجة الامر هي من البطء بحيث لا يشعر بها احد. ولا يخفى على احد كذلك الصراع المستعر في هذه المناطق بين مختلف الأجندات السياسية، والخاسر فيه هو المواطن اولا وأخيرا.
داعش لم يهزم تماما بعد. هذه حقيقة يتوجب على مختلف الاطراف، خاصة المتنفذة منها، ان تعيها وان لا تسمح لنشوة النصر العسكري ان تأخذها بعيدا. فالمطلوب كان وما زال يستلزم الأقدام على مقاربات مركبة ومتكاملة، لدحر داعش والارهاب عموما وتجفيف منابعه وتخليص شعبنا من شروره.

محمد عبد الرحمن


*******

"اليكتي" و"البارتي" يناقشان اليوم تشكيل الحكومة الكردستانية ومنصبي وزير العدل ومحافظ كركوك
بغداد ترسل رواتب موظفي الاقليم
والأخير يؤكد رغبته في حل الخلافات كافة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة المالية البرلمانية، ان الحكومة الاتحادية ارسلت رواتب 12 شهرا لموظفي اقليم كردستان عن العام 2018، فيما اكدت حكومة إقليم كردستان، رغبتها في حل المشاكل والخلافات كافة، ومواصلتها الحوار بشأن الاتفاق النفطي القاضي بتسليم الحكومة الاتحادية 250 ألف برميل يوميا.
رواتب الاقليم

وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية، شيروان ميرزا، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المعلومات تفيد بأن الحكومة الاتحادية ارسلت مبلغ 317 مليار دينار عراقي، لإقليم كردستان مرتين عن رواتب شهري كانون الثاني وشباط من العام الجاري، لافتا الى ان هذا المبلغ أرسل من موازنة 1/12 للعام 2018، وهو ما يعني اكمال الحكومة الاتحادية ارسال رواتب موظفي الاقليم للعام المنصرم.
واضاف ميرزا، ان بغداد لم تبدأ بعد بإرسال رواتب موظفي اقليم كردستان وفق قانون الموازنة الجديد، مشيرا الى انه من المتوقع ان ترسل الحكومة الاتحادية رواتب هذا الشهر وفق قانون الموازنة الاتحادية للعام 2019.
واشار النائب ميرزا الى ان مجلس النواب سيستأنف جلساته يوم 5 آذار الجاري، مبينا ان اللجنة المالية ستجتمع بوزير المالية الاتحادي لبحث مسألة ارسال رواتب موظفي الاقليم وفق قانون الموازنة الجديد.

الاتفاق النفطي

في الاثناء، نفى المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان، سفين دزَيي، الأخبار والتقارير الصحفية التي نشرت بشأن نتائج اجتماع الأربعاء (27 شباط)، للمجلس الإقليمي للنفط والغاز.
وقال دزيي، "نشرت وسائل إعلامية أخباراً وتقارير صحفية عن اجتماع الأربعاء ( 27 شباط)، للمجلس الإقليمي للنفط والغاز، لا أساس لها من الصحة".
وأوضح أن "اجتماع الأربعاء للمجلس الإقليمي للنفط والغاز، كان اجتماعاً اعتيادياً وما نشر عنه لا يحتوي شيئاً من الحقيقة وكله ملفق".
وتابع المتحدث باسم حكومة الإقليم: "تؤكد حكومة إقليم كردستان، كما تفعل دائماً، استعدادها ورغبتها في حل المشاكل والخلافات مع الحكومة الاتحادية العراقية من خلال الحوار".
وفي وقت سابق، نشرت وسائل إعلام أن "المجلس الأعلى للنفط والغاز في إقليم كردستان قرر في اجتماع الأربعاء، عدم تسليم نفط الإقليم (250 ألف برميل يومياً) لبغداد وتشكيل لجنة بهدف زيارة بغداد للاتفاق حول هذه المسألة".
يشار إلى أن قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 تضمن تسليم رواتب موظفي إقليم كردستان مقابل أن يسلم 250 ألف برميل من إنتاجه النفطي.
وكان وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، قد قال في تصريح صحفي: "لدينا حوار قريب وهناك أجواء ايجابية وفرصة جيدة لتطبيق ما جاء في موازنة 2019 بتسلم 250 ألف برميل من كردستان"، مبيناً أن عدم تسلم أي كميات من نفط الإقليم يعود الى التأخر في إقرار الموازنة.

تقسم المناصب

وفي سياق متصل، كشف المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني لطيف شيخ عمر، عن موعد عقد اجتماع الحزبين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني المنتظر لبحث مسألة تشكيل الحكومة في إقليم كردستان وعودة الاتحاد الوطني الى جلسات برلمان الإقليم.
وقال عمر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "من المقرر أن یجتمع اليوم (الأحد) المكتبان السياسيان للاتحاد والديمقراطي الكردستاني لبحث موضوع تشكيل حكومة الإقليم ومنصب وزارة العدل الاتحادي ومنصب محافظ كركوك ".
بدوره، قال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غازي فيصل كاكائي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لدينا تفاؤلاً كبيراً بالاجتماع المرتقب بين الاتحاد والديمقراطي الكردستاني لأنه لا بديل لنا جميعا عن الحوار والاتفاق لأن كل طرف له ثقله الجماهيري في مناطق نفوذه"، مبيناً أن "الاتحاد أكد خلال اجتماع داخلي عقد الجمعة على مطالبه التي أدرجت ضمن ورقة الحوار المتضمنة 18 مادة والتي كان عليها تقارب كبير باستثناء فقرة واحدة تتعلق بحل مشكلة منصبي وزارة العدل ومحافظ كركوك اللذين هما من استحقاق الاتحاد".

الخطة باء

وأضاف كاكائي، أن "موقف الاتحاد من قضية رئاسة إقليم كردستان هو واضح وأشرنا له بأنه من غير المعقول والمقبول تعديل صلاحيات رئاسة الإقليم دون حضور وموافقة الاتحاد الوطني"، لافتاً إلى أن "مطالبنا ضمن المنظور العام تمثل الخطة A، وفي حال تم عقد اجتماعات قادمة وتعديل قانون رئاسة الإقليم دون حضور أو مشاركة الاتحاد فسنعمل على اللجوء إلى الخطة B التي أعدها الاتحاد الوطني".
واكد كاكائي، أن "الاتحاد ما زال متمسكاً بخطة A وأن تُحل المشاكل وفق الحوار والتوافق ولا خيار بيننا وبين الديمقراطي الكردستاني الا بحل جميع الخلافات بالتفاهم والاتفاق".
وكانت رئاسة برلمان كردستان قد رفعت جلسة المجلس التي عقدت، أمس الاول الجمعة (1 آذار)، إلى إشعار آخر بعد استمرار مقاطعة اعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني للجلسة.

***********

التيار الديمقراطي ورابطة المرأة في لندن: نستغرب عدم استنكار الحكومة جريمة داعش بحق الإيزيديات الخمسين

بغداد – طريق الشعب
دان التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة ورابطة المرأة العراقية في بريطانيا، الجريمة البشعة التي نفذها تنظيم داعش بحق خمسين فتاة إيزيدية، معربا عن استغرابه من "الصمت الحكومي" وعدم ادانة الفعل الاجرامي.
وقال التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة ورابطة المرأة العراقية في بريطانيا، في بيان مشترك، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "أقدمت عصابات داعش الهمجية على جريمة بشعة بقتل وقطع رؤوس خمسين من الفتيات الإيزيديات الاسيرات في منطقة الباغوز، قرب دير الوزر في سوريا. ان هذا الفعل الإجرامي الشنيع يضاف الى ما قام به هؤلاء القتلة من جرائم بحق شعبنا من تدمير وقتل وتهديم وسبي وتشريد".
ودان الطرفان في البيان، "بشدة هذا العمل الإجرامي والذي لا يمت إلى الإنسانية بصلة ويستهدف العراقيين الاصلاء من الطائفة الإيزيدية المسالمة التي عانت الامرين على ايدي القتلة الهمجيين"، مستطردا "نعرب عن استغرابنا واستنكارنا الموقف الحكومي والرسمي، في العراق، الساكت عن ادانه هذا الفعل الاجرامي مما يعكس مدى الاستهانة بمسؤولية الدولة القانونية والمعنوية في حماية أرواح مواطنيها".

***************

الكشف عن عدد "الداعشيات" الأجنبيات في العراق

بغداد – طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، عن وجود أكثر من 1700 امرأة من نساء داعش، الأجنبيات من ثلاث دول، موجودات في سجن خاص في العراق، مع أطفالهن. وقال عضو المفوضية، علي البياتي، لوكالة "سبوتنيك" الروسية ، أن النساء الفرنسيات الثلاثة، زوجات عناصر داعش الإرهابي، في سجن عراقي، مع طفلين فرنسيين. وأضاف البياتي، كما توجد امرأة، وثلاثة أطفال، ألمانيي الجنسية، وثلاث نساء، مع ثلاثة أطفال، من أمريكا الجنوبية، من عائلات داعش الإرهابي في السجن داخل العراق. ويقول البياتي، "لا توجد أي مصلحة لتواجد أكثر من ألف وسبعمائة، من الأطفال والنساء الأجانب، في العراق وعلى الحكومة العراقية، مطالبة دولهم باستلامهم، وتسليمهم إلى دولهم، لأن بلدانهم، هي من تتحمل سبب توجههم إلى هذا الفكر المتطرف، والانتماء الى "داعش" سواء بإرادتهم أم غرر بهم". وتدارك البياتي، لكن من تثبت عليهم جرائم فبالإمكان محاكمتهم وفق القوانين العراقية مع تحمل دولهم تكاليف بقائهم فترة الحكم. ونوه عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، إلى أن العراق يتحمل عبء وتكاليف وجود هذه النساء، والأطفال على الرغم من قلة إمكانياته كبنى تحتية أو إمكانيات مادية، أو خدمية.
وكان عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي، قد كشف الأربعاء ( 6 شباط)، عن إحصائية تضمنت عدد النساء والأطفال الروس، في سجون البلاد.
وبيّن البياتي، أن نحو 70 امرأة، و124 طفلا من مواطني روسيا، في سجن، في العراق، بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش.

**********

النائب رامي السكيني يستقبل
وفدا من الشيوعي العراقي في البصرة

البصرة – طريق الشعب
استقبل النائب عن تحالف سائرون، رامي السكيني في مكتبه بمدينة البصرة عصر الخميس، وفد محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، وتناول الجانبان الأوضاع السياسية في البلد ومحافظة البصرة، واكدا ان المضي في مشروع الاصلاح والتغيير هو الطريق الوحيد والامثل لتحقيق آمال شعبنا ومطالبه العادلة والمشروعة.
وشدد الوفد على مأسسة تحالف سائرون وتبادل وجهات النظر بما يخدم مشروع الاصلاح والتغيير عبر تعزيز العلاقة مع أطراف "سائرون" وعقد الندوات الجماهيرية العامة للتأكيد على أهمية التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
وتناول الوفد وعضو البرلمان عن البصرة رامي السكيني الحراك الجماهيري الشعبي، واتفقا على مواصلة الضغط الشعبي عبر الاساليب السلمية والحضارية لتحقيق مطالب أهالي البصرة.
وتكون وفد محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي من الرفيقين توفيق الشاهين وأحمد ستار العكيلي، عضوي مكتب محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي.

************

الهجرة : 4 ملايين نازح عادوا إلى مناطقهم

بغداد – طريق الشعل
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عودة ما لا يقل عن 4 ملايين نازح إلى ديارهم بعد تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي حتى الآن، في حين ما زال هناك نحو 465 ألف نازح يسكنون في مخيمات النزوح.
وقال المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز، لموقع "المربد"، إنه وبحسب المؤشرات التي لدى الوزارة فان ما يقرب من 95 ألف عائلة ما زالت تقطن في عموم مخيمات النزوح في البلاد ، إلا أن الوزارة تسعى قدر المستطاع الى إجراء مسح للوقوف على الأعداد الحقيقة المتبقية من النازحين وذلك وفق توجيهات رئاسة الوزراء.
ولفت نوروز إلى أن الهجرة والمهجرين في انتظار توجيهات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للتعامل مع ملف عوائل الإرهابيين العراقيين في البلد ودول الجوار، حيث انه وحتى الآن لم تصدر أي توجيهات تحدد واجبات ودور الوزارة بهذا الشأن.

************

وجه بمعالجة جرائم المخدرات والبغاء والتسول وإطلاق العيارات النارية
القضاء ينفي وجود "تسوية" تسمح بعودة شخصيات سياسية مطلوبة
الى العراق

بغداد – طريق الشعب
نفى مجلس القضاء الأعلى، أمس السبت، الأخبار التي نقلتها احدى الفضائيات بخصوص "ترتيبات سياسية" للسماح بعودة شخصيات سياسية مطلوبة، بعد اسقاط الدعاوى عنها، فيما وجه مجلس القضاء الاعلى القاضي، أمس السبت، بضرورة التعاون مع المؤسسات الأمنية بغية محاسبة مرتكبي جرائم المخدرات والتسول والبغاء وإطلاق العيارات النارية.

وقال المكتب الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الأخبار التي نقلتها احدى الفضائيات بخصوص ترتيبات لإعادة أشخاص مطلوبين للقضاء وفق ترتيبات سياسية، عارية عن الصحة".
واضاف ان "اي شخص مطلوب للقضاء داخل او خارج العراق بإمكانه اتباع الطرق القانونية في الطعن بالقرارات الصادرة بحقه"، مشيرا الى ان "هذا هو الأسلوب الوحيد بعيدا عن اي ترتيبات سياسية".
ونفى المركز "وجود اي حكم او مذكرة قبض بحق اي شخص بدوافع سياسية"، لافتا الى ان "الأحكام ومذكرات القبض تصدر وفق القانون فقط عن جرائم جنائية وعلى ضوء الأدلة في كل دعوى".
يذكر ان احدى الفضائيات نقلت خبرا نسبته الى مصادر مطلعة تضمن انه تم اكمال القضاء العراقي اجراءات عودة عدد من السياسيين العراقيين الموجودين خارج العراق لأسباب سياسية.
وذكرت المصادر بحسب تلك الفضائية انه أصبح للسياسيين الاربعة وهم (نائب رئيس الجمهورية السابق طارق الهاشمي ووزير المالية السابق رافع العيساوي ومحافظ نينوى السابق اثيل النجيفي وعلي حاتم السليمان) المطلوبين للقضاء وفق مذكرات قبض قضائية حق العودة الى العراق اعتبارا من الاسبوع المقبل بعد وساطات قام بها مسؤولون كبار في الدولة العراقية لدى القضاء.
وفي بيان آخر، قال المركز الإعلامي للمجلس، ان "رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان اجتمع في مقر مجلس القضاء الاعلى بحضور رئيس الادعاء العام رئيس هيئة الإشراف القضائي وعدد من قضاة التحقيق وأعضاء الادعاء العام في رئاستي استئناف بغداد الرصافة والكرخ، حيث تمت مناقشة آلية عمل محاكم معالجة الجرائم التي انتشرت مؤخرا في البلاد".
ودعا زيدان خلال البيان الى "ضرورة التعاون مع المؤسسات الأمنية المتمثلة في وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية المختصة بغية محاسبة مرتكبي هذه الجرائم وفق القانون"، مضيفا ان "الجرائم المنتشرة مثل المتاجرة وتعاطي المخدرات وظاهرة التسول والبغاء وإطلاق العيارات النارية وجرائم الإساءة الى الآخرين عبر المواقع الإلكترونية الوهمية باتت تشكل خطرا اجتماعيا".

********

ص3
مجلس الوزراء يوافق على رفع سقف قروض الإسكان

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الاعمار والإسكان، بنكين ريكاني، أمس الأول، موافقة مجلس الوزراء على رفع سقف قروض صندوق الإسكان.
وقال ريكاني في تغريدة على تويتر، تابعتها "طريق الشعب"، إنه "انجاز جديد بعد حصول موافقة مجلس الوزراء على مقترح وزارتنا برفع سقوف الاقراض من صندوق الإسكان".
وأوضح، أنه "أصبح سقف اقراض سكنة بغداد 50 مليونا، فيما أصبح سقف اقراض المحافظات 40 مليونا، وسكنة الأقضية والنواحي 35 مليون دينار"، معلقا على القرار، بقوله "نحو المزيد من الخطوات القادمة للمساهمة في تخفيف أزمة السكن واعادة الوجه الحضاري لمدننا".
*********
مائة مليار دولار لإعمار المناطق المحررة

القاهرة - وكالات
أكدت السفارة العراقية في القاهرة، أمس الأول، عن تخصيص 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش الارهابي، فيما أشارت الى أن الشركات المصرية في طليعة المساهمين في مشاريع الاعمار.
وقال الملحق التجاري في السفارة العراقية بالقاهرة حيدر نوري، خلال ورشة عمل عقدها اليوم، إن "العراق رصد 100 مليار دولار لإعادة إعمار المحافظات المحررة، والمحافظات التي تحتاج للخدمات والبنية التحتية"، داعيا الى، "استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة ضمن مشروعات إعادة إعمار العراق، ورجال الأعمال والشركات المصرية للمشاركة في مؤتمر إعادة الإعمار الذي تنظمه وزارة التجارة العراقية في العاصمة بغداد بين 31 آذار و3 نيسان المقبل، بمشاركة الهيئات والوزارات الحكومية المختلفة، ليكون أول مؤتمر موسع للشركات المشاركة في إعادة الإعمار".

*******
لجنة برلمانية تستعد لمناقشة "خطة الكهرباء الصيفية" والوزارة تدافع عن نفسها
احالة ثلاثة ملفات لمديرية نقل الطاقة في المنطقة الوسطى الى النزاهة
بغداد – طريق الشعب
اكد عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون، صادق السليطي، أمس السبت، احالة ثلاثة ملفات الى هيئة النزاهة للتحقيق فيها تتعلق بعمل المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية بالمنطقة الوسطى، وفيما اكد بهاء الدين نوري عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، مساعي لجنته لمناقشة وزارة الكهرباء حول خطتها للصيف المقبل، وجهت الوزارة اتهامات عديدة الى جهات لم تسمها باستهداف عملها بشكل ممنهج ومحاولة لابتزازها عبر عرض كتب ومستندات تابعة للوزارة من اجل تضليل الرأي العام والتحريض عليها، داعية المواطنين الى اسنادها لغرض النهوض بقطاع الكهرباء ومحاربة الفساد.

تحقيق في ملفات الكهرباء

قال السليطي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مدير عام المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية بالمنطقة الوسطى، يتحمل مسؤولية الهدر بالمال العام، بتسببه بعطب محولة قدرة كهربائية (١١/٣٣/١٣٢كي.في) لمحطة اسكان في بغداد"، مبينا "اننا خاطبنا هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومكتب المفتش العام لوزارة الكهرباء حول ثلاثة ملفات يتطلب التحقيق بها واتخاذ الاجراءات الرادعة حصلت بالمديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية - المنطقة الوسطى".
واضاف قائلا، ان "احد تلك الملفات هو شراء زيت محولات فاشل بالفحص بمبلغ يقدر بمليار دينار، من مبالغ خلية الازمة لاحدى محافظات الوسط وتسبب هذا الزيت بعطب محولة قدرة بالعاصمة بغداد وأظهرت نتائج فحص الزيت التي أجريت بعد عطب المحولة في مختبرات مصافي الوسط انه فاشل"، مؤكدا على، أن "واجب مجلس النواب التشريعي والرقابي والتمثيلي يحتم علينا القيام بواجبنا بكل حيادية، وايمانا منا بأهمية تفعيل الدور الرقابي للحد والقضاء على الفساد وهدر المال العام ورصد المخالفات"، فيما طالب "وزير الكهرباء والجهات الرقابية الاخرى باتخاذ الإجراءات اللازمة ومنع حالات التحايل".

مناقشة الخطة الصيفية

الى ذلك، اكد عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، بهاء الدين النوري، أمس الأول، عزم لجنته على مناقشة وزارة الكهرباء في خطتها للصيف المقبل، والتي ستدعم الوزارة بحال كانت الخطة جيدة وتوفر افضل خدمة للمواطن، مهددا بالخروج الى الشارع ان كانت النتائج عكس ذلك.
وقال النوري في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "اللجنة ستعمل مع بداية الفصل التشريعي المقبل على استضافة القيادات بوزارة الكهرباء لمناقشتهم حول الخطة التي وضعوها استعدادا لفصل الصيف المقبل وللاطلاع على مدى جدواها بشكل دقيق وتفصيلي".
وأوضح، انه "في حال كانت الخطة الموضوعة غير جيدة ولا تلبي التطلعات فأننا كممثلين للشعب ومدافعين عن حقوقهم، سنخرج للشارع ونوضح لهم الصورة كاملة"، لافتا الى انه "بحال كانت الخطة جيدة وسترفع من مستوى الخدمة المقدمة للمواطن فسنكون داعمين للوزارة ونعمل معهم يدا بيد بغية تقديم اعلى مستويات الخدمة وتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين".

تبرير وزاري

من جانبها، حذرت وزارة الكهرباء، الخميس الماضي، من استهداف ممنهج لها، محملةً اشخاص لم تسمهم كامل المسؤولية القانونية بشأن هذه الممارسات، فيما دعت العراقيين الى اسنادها من خلال التكاتف والتآزر بهدف البناء والإعمار ومكافحة الفساد بكل اوجهه.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة ووزارة الكهرباء، لإنهاء أزمة الكهرباء في البلاد، من خلال اتخاذ القرارات وتنفيذ الإجراءات الادارية والفنية لإسناد المنظومة الوطنية، يتطلب من الجميع التحشيد الوطني لتحجيم الأزمة تمهيداً لانهائها، لما لها من آثار سلبية على مفردات حياة المواطنين، نجد أصوات تتعالى هنا وهناك، يروم أصحابها، تضليل الرأي العام، وعرقلة المسيرة، للإيغال بإيذاء المواطن الذي عكست الازمة بظلالها على جميع الخدمات المقدمة له"، مؤكدة أن "هذا الاستهداف الممنهج من هؤلاء الأشخاص لها، والذين سبق وان صرحوا عبر وسائل الاعلام في أوقات سابقة، عكس ما يصرحون به الآن، دليل واضح على الانتهازية، وصولاً لخانة الابتزاز، كونهم يستغلون تسريبات الكتب الإدارية والمنشورات المفبركة".

*********
المرجعية الدينية في النجف تحذر من انتشار المخدرات وتدعو لمكافحتها
النجف – طريق الشعب
حذرت المرجعية الدينية، أمس الأول، من ظاهرة التعاطي والاتجار بالمخدرات التي انتشرت بشكل واسع في العراق، مبينة انه لا يوجد اهتمام كاف من الجهات المعنية لمعالجة هذه الظاهرة.
وقال وكيل المرجعية عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني بكربلاء وتابعتها "طريق الشعب"، انه "بدأت في الآونة الأخيرة ظاهرة التعاطي والاتجار بالمخدرات بالانتشار بصورة كبيرة ويصاحبها عدم الاهتمام الكافي بمعالجتها"، لافتا الى أن "هذا الانتشار والترويج يهدد المجتمع العراقي بشكل كبير وخصوصا شريحة الشباب".
وأضاف الكربلائي، أن "مخاطر هذه الظاهرة لا تتعلق بالجانب الصحي فقط، بل على الجانب العاطفي والنفسي وغيرها، فعندما لا يكون هناك تنبؤ فان هذه الظاهرة تنذر بكارثة خطيرة على المجتمع العراقي على مختلف مظاهر الحياة"، مشيرا الى، أن "انتشار المخدرات جاء بسبب ضعف الرادع القانوني وعدم فاعلية الاجهزة التنفيذية".
ودعا الى، "حملة توعية واسعة لمكافحة مخاطر المخدرات"، مبينا أن "اسبابا عدة ادت الى انتشار هذه الظاهرة منها السبب الاقتصادي كالفقر والبطالة، حيث أن البعض يلجأ للعمل والاتجار السريع بهذا الموضوع، والبعض يعيش اجواء اقتصادية ونفسية ضاغطة، ولهذه الاسباب يتعاطى هذه الامور التي يشعر انها تبعده عن هذه الاجواء، فضلا عن عوامل اجتماعية ساهمت في استفحال اكثر المشاكل الاجتماعية خطورة".
وفيما يخص معالجة الظاهرة، اشار الى، أن "الكل معنيون بمعالجتها، وبالدرجة الاولى مسؤولية الاسرة، عبر توجيههم لأطفالهم وابعادهم عن رفقاء السوء ومتابعتهم، اضافة الى المدرسة، ومن ثم الضوابط القانونية التي تمنع استفحالها".

*********
التيار الديمقراطي العراقي
في استراليا يعقد مؤتمره السادس
كانبيرا - وكالات
عقد التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا، أمس السبت، مؤتمره الدوري السادس في منطقة بونيرك نيوساوث ويلز الاسترالية.
وبدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحركة الوطنية ومن توفوا خلال فترة العمل الماضية، ليلقي بعدها الزميل قاسم عبود كلمة اللجنة التنسيقية رحب خلالها بالحضور جميعا، مشيرا الى، أهمية عمل التيار، من خلال المشروع الوطني الديمقراطي لأجل التغيير والاصلاح، وتحقيق العدالة الاجتماعية، ومجابهة الاوضاع الراهنة في البلاد، عبر التصدي لكل انواع المحاصصة والفساد والتخلف الاقتصادي، فيما اعلن عن التضامن الكامل مع نضال شعوب السودان وفنزويلا وفلسطين.
وبعد مناقشة تقارير المؤتمر والمصادقة عليها اجريت تعديلات على البرنامج والنظام الداخلي، ليفتح بعدها باب الترشيح ليتم انتخاب القيادة الجديدة.
يُذكر ان المؤتمر شهد حضور عدد من ممثلي الاحزاب الوطنية والجمعيات الثقافية والاجتماعية والشخصيات الديمقراطية، فضلا عن ورود التهاني والبرقيات من مختلف المنظمات والجهات الصديقة للتيار.

*******
النقل تستحدث خدمة بشأن الحقائب المفقودة للمسافرين
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس السبت، ان الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية استحدثت خدمة نشر معلومات الحقائب المفقودة وتسليمها لأصحابها عبر مكتب خاص في ساحة عباس بن فرناس.
وقال لعيبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخدمة الجديدة التي ستتم المباشرة بها ابتداء من يوم غد (الأحد) تتضمن نشر الحقائب المفقودة عبر مواقع شركة الخطوط الجوية العراقية الرسمية وصفحات التواصل الاجتماعي ليتم استدلال المسافرين عنها ويتم تسليمها لهم عن طريق مكتب خاص بالشركة في ساحة عباس بن فرناس"، مشيرا الى، أن "هذه الخدمة ستعتمد أحدث الأنظمة الإلكترونية التي يتم عن طريقها ادخال جميع المعلومات المتعلقة بالحقيبة واسم المسافر ورقم الرحلة وينشر على موقع الشركة كي يتمكن المسافر من متابعة حقيبته المفقودة واستلامها من المكتب الجديد الذي ستشرف عليه وحدة خدمات الامتعة التابعة للخطوط الجوية العراقية".
وشدد على ان "وزارة النقل تسعى لعرض جميع خدماتها للمواطنين، لخلق مزيد من التفاعل معها وتأكيدا على الشفافية المتبعة في عملنا، وليكون المواطن على اطلاع بتفاصيل العمل وإجراءاته كافة ايمانا منا بدورنا في تقديم الخدمات المباشرة له".

******
النفط تكشف عن مجموع صادرات وايرادات شباط الماضي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، أمس الأول، عن مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر شباط الماضي، بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية سومو، والتي بلغت كمية الصادرات من النفط الخام اكثر من 101 مليون و387 الف و615 برميلا، بإيرادات بلغت اكثر من 6 مليارات و167 مليون و 815 الف دولار. وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر شباط الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت اكثر من 99 مليونا و120 الفا و6 براميل، اما من حقول كركوك فقد بلغت الكميات المصدرة مليون و753 الف و373 برميلا، فيما بلغت الكميات المصدرة من حقل القيارة 514 الف و236 برميلا".
واشار جهاد الى، ان "المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ ثلاثة ملايين و620 الف برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة هو ثلاثة ملايين و540 الف برميل، ومن جيهان كان المعدل اليومي 63 الف برميل، فيما كان المعدل اليومي من حقل القيارة 17 الف برميل"، مبينا أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 60,834 دولارا".

********
جبار ياور: الخط الفاصل بين قوات المركز والاقليم سمح بنمو داعش الارهابي
الكشف عن حجم الخسائر البشرية في العراق منذ عام 2003
بغداد – طريق الشعب
كشف الأمين العام لوزارة البيشمركة، جبار ياور، أمس الأول، عن بيانات لحصيلة الخسائر البشرية جراء الحرب على الإرهاب، مؤكداً أن داعش نفذ المئات من العمليات في عدة مناطق بعد إعلان الانتصار عليه.
وفيما حذر وزير الداخلية في اقليم كردستان كريم سنجاري من عودة الارهاب مجددا، في الوقت الذي يمكن تجفيف منابعه وتجاوز مأساة الماضي، اعلنت الاستخبارات العسكرية عن الاطاحة بأبرز المجرمين المشاركين في مجزرة سبايكر خلال عملية نوعية.
ونفت خلية الاعلام الأمني التصريحات التي ادلى بها قائممقام الرطبة بشأن اعدام الارهابيين لخمسة مواطنين.

ارقام تفصيلية

وقال جبار ياور خلال مشاركته في ندوة ضمن فعاليات منتدى الأمن والسيادة في الشرق الأوسط في مدينة أربيل، وتابعته "طريق الشعب"، اننا "نقدر الخسائر البشرية في العراق منذ 2003 حتى الآن جراء الإرهاب 539550 شهيدا وجريحاً منهم 395549 مدنياً و180001 من القوات الأمنية"، مضيفاً انه "بلغت خسائر القوات الأمريكية 4384 قتيلاً و32180 جريحاً في العراق منذ عام 2003".
واشار الى، أن "خسائر قوات إقليم كردستان منذ بداية حرب داعش في 2014 وصلت إلى 1720 شهيداً و10729 جريحاً إلى جانب 44 مفقوداً، ناهيك عن آلاف المفقودين من الإيزيديين والمسيحيين والكرد وغيرهم"، مبينا أن "داعش نفذ المئات من العمليات في عدة مناطق بعد إعلان الانتصار عليه".
ونوه الى أن "49 شهيداً سقطوا في الفترة من 11-24 شباط 2019 بسبب داعش فيما بلغت حصيلة الشهداء 1816 خلال أربعة أشهر من 30 تموز 2018 إلى 24 شباط 2019"، وفيما لفت الى، أن "حل المشكلة الأمنية يكون من خلال مواصلة الحوار بين أربيل وبغداد واستمرار التفاهمات بين الكتل لاختيار وزيري الداخلية والدفاع وبدء حملة إعلامية للتصالح"، مشيراً الى أن "نشوء خط فاصل بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية سمح بنمو داعش".وتابع قائلا، أن "البيشمركة جزء من المنظومة العسكرية العراقية وهي تؤدي فعلياً واجبات اتحادية دون أن يكون لها حقوق سيادية واتحادية لكن هذا لم ينظم بقانون وهذا هو سبب المشاكل".

تحذير كردستاني
من الارهاب

من جهته، حذّر وزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان، كريم سنجاري، من عودة ظهور الارهاب في العراق مرة اخرى والعجز عن مواجهته عسكريا.
ونقلت وسائل اعلام كردية عن سنجاري قوله، إن "انتهاء داعش عسكريا لا يعني نهاية الارهاب"، مبينا أن "داعش لم ينته بعدُ ومستمر في المناطق المحررة، ويعيد تنظيم صفوفه، ويعمل على ايجاد تكتيكات جديدة، واستغلال الشباب في تنفيذ العمليات المسلحة".
ولفت الى ان "العمليات العسكرية لا تكفي في مواجهة الارهاب، وينبغي العمل على عدم بقاء البيئة التي ادت الى ظهوره عبر انهاء الازمات السياسية والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية"، مؤكدا "وجود الفرصة السانحة لتجاوز الماضي وحل جميع المشاكل لكي يشعر الجميع بالطمأنينة والثقة من خلال تطبيق الدستور والقانون وعلى العكس من هذا فان العراق سيتعرض الى ظهور مجاميع ارهابية جديدة وعندها سيعجز عن القضاء على تلك المجاميع عسكريا".

اعتقال ابرز مجرمي سبايكر

الى ذلك، اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الأول، عن الاطاحة بأبو سمية احد امراء داعش الارهابي في ناحية ربيعة بالموصل، مبينا ان المتهم يعد ابرز المشاركين في مجزرة سبايكر.
وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 قامت بعملية نوعية تميزت بالدقة والتخطيط السليم، حيث تمكنت من القبض على احد امراء داعش المعرف بأبو سمية، بالاضافة الى عدد من المتهمين الخطرين بعد استدراجهم من سوريا والايقاع بهم في ناحية ربيعة بالموصل"، مشيرة الى، أن "ابو سمية يعد من العناصر الارهابية الرئيسة التي شاركت بمجزرة سبايكر وانه شارك مع اشقائه الارهابيين بالعديد من عمليات الخطف والقتل".

نفي أمني

من جانب آخر، اعلنت خلية الاعلام الامني، انه لا صحة لتصريحات قائممقام الرطبة بشأن اعدام داعش الارهابي لخمسة مواطنين.
وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ما جاء من تصريحات ادلى بها قائممقام الرطبة حول اعدام داعش لخمسة مواطنين من أهالي النخيب والرطبة، عار عن الصحة"، مبدية استغرابها "من موقف قائممقام الرطبة بنشرهِ هذه الشائعة التي من شأنها اثارة تداعيات خطيرة"، فيما دعت "المسؤولين الى مراعاة الدقة في تصريحاتهم والابتعاد عن ارباك الرأي العام بتصريحات لا أساس لها من الصحة".

********
ص4
سؤال من كاتبة أمريكية الى ترامب

متابعة – طريق الشعب
استغربت الطبيبة والكاتبة الأمريكية Jill Stein، ممارسات الرئيس الأمريكي وتصعيده تجاه حكومة فنزويلا في الوقت الذي يغض بصره عن الكثير من المشاهد المأساوية الموجودة في بلاده. وكتبت قائلة، "اليس غريبا ان لا يفعل ترامب شيئا لمساعدة 40 مليون امريكي يعانون الفقر، و29 مليون آخرين لا يملكون تأمينا صحيا، ونصف مليون يعيشون مشردين في شوارع الولايات المتحدة الامريكية، فضلا عن وجود مدن بأكملها تفتقر للمياه النظيفة؟ ولكنه فجأة وخلال ذلك، يهتم بالمساعدات الانسانية ويستعد لإشعال حرب ضد فنزويلا".

*******
باريس.. "السترات الصفراء" تستعد لاحتجاجات كبيرة

باريس - وكالات
خرج محتجو السترات الصفراء من جديد للتظاهر، أمس السبت، للأسبوع السادس عشر على التوالي، للاحتجاج على سياسات حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وذكرت وكالة فرانس برس أن "أبرز شخصيات هذا الحراك، مثل إيريك درويه وبريسيلا لودوسكي وماكسيم نيكول، تسعى إلى تعبئة كبيرة في شهر آذار الذي سيشهد انتهاء الحوار الوطني الكبير والذي يعتبره العديد من محتجي الحراك مجرد مهزلة". ودعا قادة الحراك، إلى "تظاهرات كبيرة في 16 آذار، في جميع انحاء فرنسا كحركات تعبوية رمزية غداة انتهاء الحوار الوطني الكبير وتزامنا مع مرور أربعة أشهر على بدء التظاهرات"، فيما دعا من جانبه من الرئيس ماكرون الذي توجه إليه كل الاتهامات، للـ "العودة إلى الهدوء"، مؤكدا أن "أعمال العنف التي تشهدها تظاهرات السبت غير مقبولة".

******
تقرير دولي يكشف أرقاماً صادمة عن الفقر والتسرب الدراسي نتيجة الحرب
سوريا تشكك في الانسحاب الأمريكي و"قسد" تطلق عملية
لتنظيف آخر معاقل الإرهاب
دمشق - وكالات
نفى المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، امس السبت، حدوث أي مناقشة مباشرة بين موسكو ودمشق بشأن إنشاء مجموعة دولية جديدة حول الأزمة السورية، وأن الانسحاب الامريكي من سوريا ما هو الا مجرد اعلان لإطالة امد استثمار الارهاب، وفيما اعلنت قوات سوريا الديمقراطية بدئها عملية عسكرية لتنظيف آخر جيب يسيطر عليه الدواعش الارهابيون، وضعت الخارجية الأمريكية شرطا لغرض حل مشكلة اجلاء النازحين من مخيم الركبان في الوقت الذي أكدت فيه الاردن وجود محادثات ثلاثية بينها وروسيا والولايات المتحدة بهذا الخصوص.
وبينت الأمم المتحدة خلال تقرير لها وجود اكثر من مليوني طالب وطالبة سوريين خارج المدارس وان الغالبية الساحقة من الاهالي يعيشون تحت خط الفقر.

تشكيك بالانسحاب

قال الجعفري خلال حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحسم العسكري في إدلب قادم لا محالة في حال فشل المسعى السياسي مع الجانب التركي، وبأنه ليس هناك انسحاب أمريكي من سوريا، بل إعلانات زئبقية أمريكية لإطالة أمد استثمار الإرهاب"، معتبرا أن "الإرهاب سلاح مستمر بيد رعاته ومموليه، وتتم إعادة تدويره لتوظيفه في هذه البقعة أو تلك".
ورأى أنه "بعد ثمان سنوات من الأزمة السورية، باتت موسكو قادرة على تقييم كل التجارب السابقة المسماة متعددة الأطراف بشأن سوريا"، مبينا أن "الدول الغربية أنشأت مسارات موازية للمجموعات المتعددة الأطراف بشأن الأزمة السورية".
وفيما يتعلق باتفاقية أضنة (الموقعة مع تركيا، 1998)، قال الجعفري إنّها "كانت تحظى باحترام الطرفين إلى أن خرقها النظام التركي"، لافتا إلى، أن "هذه الاتفاقية تعطي سوريا الحق بمطاردة الإرهابيين داخل الأراضي التركية لمسافة 5 كيلومترات"، فيما أكد ان "الحسم العسكري في إدلب قادم لا محالة، في حال فشلت المساعي السياسية مع الجانب التركي".

عمليات في الباغوز

في الأثناء، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أمس الأول، بدئها عملية عسكرية لطرد مسلحي داعش الارهابي، من آخر جيب يسيطر عليه في قرية الباغوز شرقي سوريا بعد أسابيع من التأجيل لإجلاء المدنيين.
وقال المسؤول الإعلامي لـ"قسد"، مصطفى بالي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "القوات تقدمت صوب الجيب الذي يقع على الضفة الشرقية لنهر الفرات، عقب خروج آخر دفعة من المدنيين"، مشيرا الى، أنه "لم يبق في الجيب سوى الإرهابيين، والمعركة لن تنتهي إلا بعد القضاء على كل المتشددين وتحرير القرية"، فيما أكد قائد قوات سوريا الديمقراطية أنهم سيعلنون النصر على الارهابيين بعد أسبوع.

مخيم الركبان وتعقيداته

من جانب آخر، أعلنت الخارجية الأمريكية، يوم أمس، أن حل مشكلة إجلاء النازحين من مخيم الركبان جنوبي سوريا، يتطلب تنسيقا مع واشنطن والأمم المتحدة.
وكتب المتحدث الرسمي باسم الوزارة روبيرت بلادينو في تغريدة على تويتر، تابعتها "طريق الشعب"، إن "الولايات المتحدة تؤيد دعوة الأمم المتحدة لإيجاد حل مستدام لمشكلة الركبان وفقا لمعايير الحماية وبتنسيق الجهود مع الأطراف المعنية كافة، غير أن المبادرات الروسية التي تنفذ من جانب واحد لا تفي بهذه المعايير"، مؤكدا "استعداد واشنطن والأمم المتحدة لجهود منسقة لضمان المغادرة الآمنة والطوعية والواعية لمن يرغبون في ذلك".
وبالتزامن مع الاعلان الأمريكي، كشف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، يوم أمس، أن هناك محادثات ثلاثية بين الاردن والولايات المتحدة وروسيا تجري بشأن كيفية عودة سكان مخيم الركبان للنازحين إلى قراهم ومدنهم التي تحررت من قبضة تنظيم داعش الارهابي في سوريا، معتبرها "قضية سورية وليست اردنية وان الحل الوحيد هو بعودة النازحين الى مناطقهم".

مليونا طفل خارج المدارس

الى ذلك، كشفت الامم المتحدة، مؤخرا، في تقرير أن أكثر من مليوني فتى وفتاة خارج المدارس حاليا في سوريا، وأن أكثر من 80 بالمائة من السوريين يعيشون تحت خط الفقر.
وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الأول، خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "صدور التقرير يأتي للتذكير بأن الأزمة لم تنته بعد بالنسبة لملايين الناس في سوريا الذين عايشوا ثمانية أعوام من الحرب"، مشيرا الى أن "الأمم المتحدة وشركاءها يطلبون أن تواصل الجهات المانحة دعم الاحتياجات الحيوية المنقذة للحياة والموفرة للحماية وسبل العيش لأكثر من 11 مليون شخص".
وبحسب التقرير، فإن "أكثر من 11 مليون شخص ما زالوا في حاجة إلى شكل من أشكال المساعدة، بما في ذلك الغذاء والرعاية الصحية والمأوى والمياه والصرف الصحي والنظافة وحتى في سبل عيشهم"، مشيرا الى أن "النزوح لا يزال يشكل سمة مميزة للأزمة، حيث يقدر عدد المشردين داخليا بـ 6.2 مليون شخص"، مع الإشارة إلى أن حوالي مليون و400 ألف نازح عادوا إلى ديارهم خلال العام الماضي.

*******
الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي يتضامن مع الانتفاضة السودانية ويدين القمع الحكومي
بيروت - وكالات
عقد المركز الاقليمي العربي للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، الاسبوع الماضي، اجتماعا في بيروت، بحضور اعضائه من المنظمات النسائية العربية، لمناقشة التطورات التي تشهدها الانتفاضة السودانية والتصعيد الذي يواجه به المحتجون كافة اساليب القمع الحكومي وانتهاكاته الواضحة لحقوق الانسان.
واعرب المركز في بيان له، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه عن "قلقه الشديد للتطور الخطير الذي آلت إليه الأوضاع في السودان، آخرها إعلان الطوارئ والقوانين العرفية وهدر حقوق الإنسان السوداني، والمضي أكثر في تهديد سلامته"، لافتاً إلى أن "الممارسات السابقة لهذا الإعلان، أهدرت حق حياة العشرات من المتظاهرين السلميين وأدت إلى جرح وإعاقة الآلاف منهم، فضلا عن التمادي في تعذيب مئات المعتقلات والمعتقلين، بينهم أسماء لامعة من قيادات الحركة النسائية السودانية، بضمنهم رئيستا الاتحاد النسائي السوداني السابقة والحالية، الدكتورة إحسان الفقيري والأستاذة عديلة الزئبق وسواهما العشرات، مثل بنات المناضلة العالمية فاطمة أحمد إبراهيم الرئيسة السابقة للاتحاد".
وأكد بحسب البيان، "وقوفه إلى جانب الشعب السوداني المنتفض على الظلم والقهر والفقر، والذي يدخل شهره الثالث في ثورته الشعبية التغييرية، ليزداد قوة وتنظيماً، وتوسعاً في المدن والأحياء، وتصميما كبيرا على متابعة مسيرة النضال والتضحية من أجل الحرية والتغيير الديمقراطي البديل عن نظام الحركة الإسلامية الجائر الذي يجوّع الشعب ويكرس التخلف ويذل المرأة ويهينها ويعود بها إلى قوانين متخلفة ظالمة وممارسات من عهد العبودية والجواري والحريم".
وجدد "الوقوف إلى جانب الشعب السوداني والمرأة السودانية اللذين يواجهان التنكيل والاعتقالات والقمع والتعذيب الذي يصل حتى القتل"، معلنا من مكان اجتماعه، عن "تضامنه ودعمه الكاملين للشعب السوداني والمرأة السودانية".
وطالب بـ"الضغط لإطلاق سراح سجناء وسجينات الرأي، والمعتقلين والمعتقلات، ودعم الثورة الشعبية السودانية الطامحة إلى الخلاص من الفقر والفساد ومن أجل الحياة الحرّة الكريمة"، مشددا على اهمية "الشعارات التي طرحتها المناضلات، وأولها دعم الشعوب المناضلة في سبيل حقوقها وتقرير مصيرها في أقطار الأرض وفي المنطقة العربية لا سيما فلسطين التي تمثل قضية العرب الأولى".

*********
فنزويلا تطالب بالتحرك لوقف الحصار غير القانوني
كاراكاس - وكالات
أعلنت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيز، أمس الأول، أن الحصار البحري لفنزويلا لا يسمح بإدخال المنتجات إلى البلاد، فيما حثت المجتمع الدولي للتحرك من اجل وقف الحصار غير القانوني الذي فرض عليهم.
وقالت رودريغيز في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، تابعته "طريق الشعب"، انه "الآن يوجد حصار بحري لا يسمح بإدخال الغذاء والدواء إلى البلد، وأن الولايات المتحدة تخلق ازمة انسانية مصطنعة تجاه فنزويلا ومن الضروري ازالة الحصار"، داعية "القانون الدولي لوقف هذا الحصار على البلاد ومساعدتها".
وفيما يخص نقل مكتب شركة النفط الوطنية الى موسكو، أوضحت أن "الرئيس نيكولاس مادورو قد أصدر أمرا بنقل مكتب شركة النفط المملوكة للدولة (بي.دي.في.سي.إيه) من لشبونة إلى موسكو، وهو تحرك يهدف إلى المساهمة في حماية أصول البلد"، مبينة أن "أوروبا أظهرت أنها لم تعد قادرة على ضمان سلامة أصول فنزويلا، وأن كراكاس عازمة على توسعة تعاونها مع روسيا".
في الأثناء، أدانت الحكومة الفنزويلية، يوم أمس، العقوبات الأمريكية ضد جيشها، مؤكدة أنها جزء من الخطة لإثارة التمرد في بلد مهم بأمريكا اللاتينية.
وأكدت الحكومة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الرفض بشكل قاطع للعقوبات احادية الجانب المفروضة على البلاد، وبضمنها التي أعلنت عنها الولايات المتحدة ضد الجيش الفنزويلي، كجزء من استراتيجية واشنطن لإثارة التمرد ضد حكومة الرئيس الدستوري نيكولاس مادورو"، مشيرا الى أن "إدارة ترامب تهدف إلى إلحاق الضرر بالوطنيين العسكريين لحمايتهم دستور وسيادة وسلامة فنزويلا، وأن واشنطن تلجأ إلى التهديدات المباشرة ومحاولات لرشوة الجيش".
ونبهت بحسب البيان، "الحكومة البوليفية بالوقف الفوري للعدوان المتعدد الأوجه"، مطالبة "المجتمع الدولي بالامتثال لميثاق الأمم المتحدة في مبادئه وأهدافه الأساسية من أجل وقف هذه الهجمات الاستعمارية واستعباد الشعب الفنزويلي ذو السيادة".

********
اعتقال عشرات المتظاهرين في الجزائر ووفاة أحدهم خلال "تدافع"
الجزائر – طريق الشعب
أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني في الجزائر، أمس الأول، توقيف 45 شخصا شاركوا في مظاهرات مناهضة لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.
وقال الأمن الجزائري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المعتقلين أوقفوا لارتكابهم أعمال عنف وتخريب تضمنت حرق سيارة ومصارف بنكية قرب فندق الجزائر الدولي في العاصمة"، مشيرا الى "اصابة عدد من عناصر الشرطة والمتظاهرين".
في الاثناء، تناقلت وسائل إعلام محلية جزائرية، أنباء عن وفاة شخص، خلال التدافع الذي حصل أثناء الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، قرب المقر الرئاسي في العاصمة الجزائرية.
وذكرت وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، أن "الشخص المتوفي هو حسين بن خدة نجل الشخصية التاريخية، الراحل يوسف بن خدة، الذي كان أحد أبرز قادة ثورة التحرير، وشغل منصب رئيس الحكومة المؤقتة الثالثة بعد استقلال الجزائر، 1961-1962"، فيما عزّى وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي، أهل الفقيد بن خدة، مشددا على أن "التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الوفاة". وخرج الآلاف في مظاهرات بالعاصمة الجزائرية الجمعة الماضية، ضد ترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة في الانتخابات المرتقبة في نيسان.
******
الهند ترفض الوساطة لحل أزمتها مع باكستان
موسكو - وكالات
أكد السفير الهندي لدى موسكو بالا فينكاتيش فارما، أمس السبت، رفض بلاده دخول وسطاء لحل الأزمة مع باكستان، مشددا على أن نيودلهي تؤمن بأنه على إسلام آباد اتخاذ خطوات محددة لمكافحة المجموعات الإرهابية المتركزة داخل أراضيها.
وقال فارما في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنني "أريد أن أوضح أنه لم يكن هناك وسطاء رسميون، وحتى إذا حدث ذلك، فنحن لن نقبل"، مشيرا الى، أنهم "مستعدون دوما للحوار مع باكستان، في أجواء خالية من الإرهاب".
وهدأ التصعيد بين البلدين، بعدما سلمت إسلام آباد طيارا هنديا أسيرا، وسط جهود من قوى عالمية لمنع نشوب حرب بين الجارتين المسلحتين نوويا، فيما ذكرت وكالة رويترز انه "في مراسيم تسليم رفيعة المستوى نقلها التلفزيون الهندي، عبر الطيار أبهيناندان، الذي صار رمزا لأقوى اشتباك بين الهند وباكستان على مدى سنوات، الحدود عائدا إلى بلده في التاسعة من مساء الجمعة الماضية".

*******
الرئيس الكوري الشمالي طالب برفع كامل العقوبات الامريكية
اختتام قمة هانوي بلا نتائج ملموسة
رشيد غويلب
استضافت العاصمة الفيتنامية هانوي يومي الاربعاء والخميس الفائتين القمة التاريخية الثانية بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم يونغ أون. وغادر الرئيس الامريكي العاصمة الفيتنامية قبل ساعتين من الموعد المثبت في جدول الزيارة.
واعلن البيت الأبيض عدم التوصل إلى اتفاق في القمة بين الرئيسين في اليوم الثاني من المباحثات، بعدما كانا قد أعربا عن أملهما بالتقدم في المباحثات بشأن قضية الأسلحة النووية لكوريا الشمالية. وفيما أعلن ترامب موافقة نظيره الكوري على تفكيك السلاح النووي من مناطق محددة، اشترط الاخير رفع كامل العقوبات الامريكية ضد بلاده.
وكانت التكهنات التي سبقت القمة تحدثت عن النية على اغلاق ملف الحرب الكورية. وقبل ظهر الخميس، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن جدول أعمال القمة جرى تغييره في في اللحظة الاخيرة، وتم الغاء المؤتمر الصحفي المشترك وحفلة الغداء، وان الرئيس الكوري الشمالي، فضل مغادرة هانوي بوقت مبكر.
وقال ترامب في مؤتمر صحافي مع وزير خارجيته مايك بومبيو بعد القمة من هانوي إن "القمة مع الزعيم الكوري الشمالي كانت ودية جداً وكان بالإمكان توقيع اتفاق لكن لم يبد ذلك ملائماً".
وأضاف "كيم يريد نزع السلاح النووي لكن في مناطق محددة فحسب"، لافتاً الى انه "يجب في بعض الأحيان مغادرة المفاوضات". ترامب أعلن أنه "لا خطة لعقد قمة جديدة مع كيم"، مؤكدا استمرار الحوار بين البلدين على مستوى اللجان.
وتابع أن "كوريا الشمالية لم تكن مستعدة لتقديم ما نريده لرفع العقوبات"، موضحاً "بحثنا تفكيك موقع (يونغ بيون) وكيم أبدى استعداده لكنه أراد رفع العقوبات، كل العقوبات". وأشار إلى أن بيونغ يانغ لن تستأنف التجارب النووية.
ترامب أكد في المقابل أن الأجواء ظلت وديّة للغاية مع كيم في ختام المحادثات، وبطريقته المعتادة حمل ترامب رؤساء بلاده السابقين مسؤولية عدم التوصل الى حل للنزاع.
وقال الرئيس الكوري الشمالي قبل بدء مباحثات اليوم الثاني، إنه سيبذل قصارى جهده للخروج بنتيجة جيدة اليوم.
وأضاف كيم "لأن هناك أشخاصاً يرحبون بهذا الاجتماع، وهناك أشخاص ظلوا مشككين من الاجتماع لكنني متأكد من أنهم جميعاً سيراقبون اللحظة التي نجلس فيها جنباً إلى جنب كما لو أنهم يشاهدون فيلماً خيالياً، لذلك قمنا بالكثير من الجهود حتى الآن، وكنا نظن أنه الآن حان الوقت لنا كي نأتي إلى هانوي ونجري هذا الحوار الرائع".
وفي كوريا الجنوبية تسببت النتيجة المحدودة جدا للقمة بالشعور بخيبة أمل. ووصف متحدث باسم الرئيس الكوري الجنوبي مون غاي، عدم التوصل الى اتفاق بالامر المؤسف، وذكرت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية ان الرئيس مون رد بفزع على الانهاء المبكر للقمة، وانه أراد تقديم تفاصيل عن مشاريع التعاون الجديدة بين الكوريتين في خطاب ألقاه في العاصمة سيئول يوم الجمعة. وكان الرئيس غاي احد العاملين على تحقيق تقارب بين الكوريتين.
واثار عدم التوصل الى نتيجة في القمة شكوكا: من موسكو جاءت المطالبة بمواصلة الحوار بين البلدين، وأعلنت وزارة الخارجية الروسية: تحتاج كوريا الشمالية والولايات المتحدة إلى تقارب اكثر مع بعضهما البعض، وأن تتوصلا الى حلول وسطية وأن تبنيا المزيد من الثقة. وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية من الواضح أن هذه العملية "تتطلب من جميع المعنيين حدودا قصوى من الوقت والاهتمام. وكانت موسكو قد طالبت قبل انعقاد القمة، بموافقة كوريا الجنوبية والصين وروسيا واليابان على الاتفاقيات المحتملة.
أعرب وزير الخارجية الالماني هايكو ماس عن أسفه لانتهاء القمة بشكل مفاجئ. وقال ماس في تصريح للقناة الثانية للتلفزيون الالماني، إن تدمير أسلحة كوريا الشمالية النووية سيجعل العالم أكثر أمنا. وأعربت الصين الحليف القوي لكوريا الشمالية عن أملها في أن تواصل واشنطن وبيونغ يانغ حوارهما. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في بكين إن النزاع بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية لا يمكن تسويته "بين ليلة وضحاها". وقد توجه وفد كوريا الشمالية إلى بكين فور مغادرته فيتنام، حيث ستتم مناقشة الخطوات التالية.
وأشادت اليابان بقرار ترامب انهاء القمة في وقت مبكر. وقال رئيس الوزراء شينزو آبي بعد مكالمة هاتفية مع ترامب إنه يؤيد قرار عدم التنازل وبدلاً من ذلك مواصلة التفاوض "بشكل كامل".

*********
ص 5

المغطاة بعباءة أمي

صدرت عن "دار الورشة الثقافية للنشر والتوزيع" في بغداد، مجموعة قصصية بعنوان:" المغطاة بعباءة أمي" للقاص ديار الساعدي، وتقع في 102 صفحة من القطع المتوسط.
تضم المجموعة 12 قصة قصيرة، كان قد نشر عددا منها في بعض المجلات والصحف العربية.
وكتب الساعدي على غلاف مجموعته "تشغلني اشياء غامضة، واتذكر احيانًا اشياَء اترعها الّزمان بالحب انخطافًا ودهشة و سرورًا، فقلبي يحدثني بالآتي المدهش، لكن لا احد يعرف بالأقدار وما تفعل بالآمال وهي تتارجح بين الخفوت والغموض ، لكن النهاية ستواجهك وتبرز اكثر كثافة، ووضوحًا ، وربما اكثرَ حيرة! تحزن حين يغدو الوضوح اكثر غموضًا وايلاما".

************

"أفق مفتوح".. اكتشاف المضمون والمغزى التعبيري
جمعة عبد الله
لا شك أن الناقد جمال العتابي يتميز بأسلوبية واضحة، في دراساته وبحوثه النقدية، يتخذ منهجية في التحليل والتشخيص والتعريف بالنص الادبي المنقود، ويعمل في بحثه النقدي على مواصفات أدبية وثقافية وفنية في إطار الموضوعية، بقواعد وأصول التعامل النقدي مع النصوص. هذه المواصفات مكتسبة من تجربته الطويلة في الساحة الثقافية والادبية، مما أكسبه خبرة ناضجة في مخزونه المعرفي، وقدرته على دراسة وفحص محتوياته المضمونية والفنية للنص، في جوهر اكتشاف المضمون والمغزى التعبيري.. لذلك تعتمد دراساته النقدية في التحليل على خزينه المعرفي وتجربته وخبرته الطويلة وفطنته في اكتشاف محطات السلب والايجاب في النص، هذه المؤهلات التي يمتلكها، قادرة على التقويم النقدي الموضوعي ورؤيته المنهجية الواضحة، ولاشك ساعده كثيراً في تحليل النصوص الادبية، بأنه مارس الاشكال الادبية وبرع فيها، في القصة والرواية والشعر، اضافة الى أنه كاتب سياسي، يطرح موضوعات حيوية وحساسة في الشأن العراقي. لكنه يكرس جهوده وانشغالاته بقضايا تناول النقد الادبي، ما أكسبه براعة في اقتناص جوهر النص، بحذاقة التكثيف والتركيز، يقدم موضوعاته ودراساته النقدية، بأسلوب بسيط وسلس، لكنها تملك خلفية عميقة في الرؤية الثقافية والفكرية والفنية.
ودراساته في هذا الكتاب القيم "أفق مفتوح" يكشف براعة الناقد الموضوعي، في ابحاثه النقدية، وقد قسم كتابه الى ثلاثة محاور أساسية، هي في الجانب الروائي. وفي جانب الشعر، وفي جانب موضوعات أدبية مختلفة، لنقتنص عينة من بعض هذه المحاور.
* في رواية "فندق كويستيان" للروائي خضير فليح الزيدي. وهي تتحدث عن الوجع والمعاناة العراقي، في زمن الدكتاتورية، ونهجها الارهابي الخانق، تلك السنوات التي كانت عناوينها البارزة. الارهاب والحروب والحصار، وزنازين الموت والخوف ومصادرة الحريات وكرامة الانسان العراقي، الذي عاني ظروف الجحيم، والتنقل في المعاناة والبطش، مما تلاها فاجعة الاحتلال، وبروز امراض خبيثة اكثر من السابق. في الاحتقان الطائفي، وبروز الطائفية التي لعبت وتلعب بمصير العراق والعراقي، في الموت المجاني وفرهدة الاموال، وبروز عصابات الفرهود من رحم الاحزاب الدينية الحاكمة ، بهذه الاسلوبية النقدية، في كشف محطات الرواية، ليصل الى التحليل النقدي "حملت رواية فندق كويستيان" هاجساً يبصر فيه كاتبها عراق الحروب، وعقله يزدحم بالشك حول مغزى النظريات والافكار والسياسيات، ان لم تتمكن من حسر ذلك النزوع الحيواني الذي يحول كل شيء الى أداة للقهر والقتل ، فكأن فيه وحشة من العالم يستفز اعصابه ابداً وخوفاً، دائما من عدوان وشيك ما انفك يترقبه".
* رواية "تسارع الخطى" للروائي المرموق احمد خلف. تكشف في محطاتها في التعبير السرد الروائي المتنوع، مدى التعسف الظالم الذي يواجهه الانسان الاعزل، في استباحة وانتهاك حريته ظلماً، ومدى احباطه من مميزات الحياة، بالهزائم والانكسارت والاحباطات المتوالية فوق تحمل طاقته، وتؤكد هذه المعضلات الفراغ الفكري في الواقع، وسيطرة عصابات الخطف والاستلاب على خناق الحياة، يؤشر هذا بالاندحار وتراجع الفكر، في الايديولوجيا والسياسة، وفشل الحركات الثورية، وحلت محلها العصابات الظلامية، التي سمحت بكسر عزيمة الانسان وجعلته يعيش في ازمة حياتية خانقة مع نفسه ومع المجتمع، وتنطلق الرواية من هذه المنطلقات، في بحث قضية الانسان المنهزم والمحبط، في الاستبداد والاضطهاد وظلم القاهر، وخاصة بعد التغيير عام 2003، التي بها اصبحت حياة الانسان لعبة، تتحكم بها القوى الشريرة وعصابات الظلام، في دخول الانسان في مأزق حقيقي في كل جوانب الحياة، يقدمها الروائي احمد خلف بتداعيات متنوعة، وبأسلوب سردي مرهف بدرامية الاحداث المتلاحقة، حتى الدخول في كوابيس الاغتصاب او الخطف، وفي مطاردته من قبل قوى خفية وغير خفية، لكي يقع في شرنقتها الخانقة، واحداث السرد الروائي، لا تدع القارئ يلتقط انفاسه، لذلك يشير الناقد في دراسته النقدية "يضعنا احمد خلف منذ البداية، امام حالة معقدة ووضع مربك في حوار خافت بين الفتاة والمختطف، أثناء الليل حين يزحف القتلة واللصوص نحو النوم، بأسئلة متلاحقة منها ما لا يجد له جواباً، كان المختطف يسمع صوتاً في داخله، واصواتاً اخرى تنفذ اليه، وهي تحمل خلفها قصصاً، تحمل تراجيديا مظلمة، فتملكه شعور متأرجح يترقب ساعة الخلاص من الاسر، ومخاوف وشكوك في حقيقة نوايا الفتاة، لم يشأ المختطف أن يطوي الوقت في فك أسرار تساؤلاته حتى جاءه الصوت منادياً: لا تلتفت الى الوراء عليك ان تصغي الى تسارع الخطى" ويستخلص في النهاية "تسارع الخطى كشف لواقع الدمار، لا تكتفي الرواية بعرضه، وانما في تحليله الى اشارات معرفية، على مستوى الذاتي بما يعنيه من وعي ومعرفة واحساس، وعلاقة وحلم ورغبات ، انها مجاهدة للارتقاء بهوية".
* رواية "جثث بلا أسماء" للكاتب إسماعيل سكران. تقدم في براعة متناهية، أخلاقيات أزلام النظام الفاشي المقبور، في شخصية النقيب "سامح" هو رجل الامن والنظام، المسؤول عن تعذيب السجناء السياسيين، اما تحويلهم الى مستشفى المجانين بأنهم مجانين، او رميهم في مقالع الازبال كجثث مجهولة الهوية. وكان هذا البلطجي "سامح" يد النظام الضاربة في البطش والتنكيل، في شخصية مازوخية. يكشف عنها الناقد بدقة "لم يكن سامح راضياً عن نفسه كلياً في اعماقه، عن عمله ، على تقبل واقعه العملي، متعللاً بإغراءات السلطة والمنح المالية، التي يغدقها عليه المنصب، فيتجاهل مثالبه ، مهدئاً نفسه بالفاليوم نهاراً والخمر ليلاً" ولكن بعد سقوط وانهيار الدكتاتورية، فر مع الهاربين، فلا أثر لسامح لقد فر مع الفارين بانهيار الدكتاتورية، ويستنج الناقد المحصلة النهائية للرواية فيذكر "لقد حاولت الرواية ان تصور مرحلة، هي من اخطر المراحل في تاريخ العراق الحديث، واكثرها قلقاً وسوداوية، وهذا سر ما لحق الشخوص في الروية من نهايات فاجعة، وهو ما يؤهل الرواية، كذلك ان تضاف الى سلسلة الروايات، التي تحكي الوجع العراقي عبر العقود الاخيرة من الزمن".
* رواية "التيس الذي انتظر طويلاً" للروائي رياض رمزي. وهي تتناول شخصية الدكتاتور "صدام" وجنونه في حب العظمة، في تجنيد الاعلام وحشد طاقاته، في صرف الاموال الطائلة، لكي يضفي على شخصيته المريضة، صفات العظمة والقدسية، وفي استغلال امكانيات الدولة في هذا الشأن، حتى لم يسلم التاريخ والتراث الشعبي في اعلامه بخدمة الدكتاتور، وهي في حقيقة الامر ضياع الوطن، وتبديد الاموال دون وازع ضمير، كما هي الحال في تبديد حياة ارواح البشر بسهولة، في تراجيديا كوميدية، على شقاء ومعاناة الوطن، بالضبط كما يصفها الروائي في حصاده الروائي "التيس الذي انتظر طويلاً"، في اسلوبية تنتج قوة العبارة والوصف، في كشف اسرار الدكتاتور، ووضعها على المحك في اسلوب ساخر ومتهكم. كأنه بطل عالمي بدون منازع، ويقول الناقد في تحليله "تنتمي الرواية الى مكان واضح الملامح، فهي لا تبتعد عن هواء العراق ورياح السموم فيه، وفيضاناته وكوارثه، ومواجعه، وحروبه، وجوعه، وموته، وشتائه وقيظه، ومقاهيه وشوارعه: شارع ابطال الامة، وشموخ الوطن، بلادي الحبيبة، مطعم صخرة الوادي، مقهى حراس الوطن... الحانات، الساحات، الملاهي، دور السينما، وعيد العزة القومية، التي تؤلف كلها لوحة خلفية لما يجري من احداث" ويضيف في استنتاجه "يحرص الروائي على متابعة المسار التاريخي لأحداث الرواية، بلغة اعارها الروائي اهتماما لافتا، كعنصر مهم من متطلبات السرد، لتأكيد القيم الجمالية في اللغة، انها مهارة أجاد فيها كل الاجادة ، ليضع لنفسه موقعاً متميزا في هذا اللون، فتبدو الرواية كأثر فني في جمال العبارة والصورة ترتقي الى لغة الشعر".
* رواية "ما بعد الجحيم" للناقد حسين سرمك.. تطرح الرواية السؤال الكبير، ماذا بعد الجحيم في مأساة العراق؟ يؤكد الناقد في تحليله النقدي "منذ اللحظة الاولى ينصب اهتمام حسين سرمك على خلق الجو المعادل للجحيم ، شعرت بالخوف منذ تلك اللحظة أن اواصل القراءة بهذا المستوى من السرد. تولد لدي احساس قوي بواقعية الاحداث ومأساويتها.. وانا لا ازعم أني امتلك الشجاعة على تحمل تراجيديا جديدة.. فأتساءل مع نفسي الى أين سيمضي بنا سرمك" ويشدد في التساؤل "نحن ضحايا تراجيديات الكون... ألا يكفي ما حل بنا.. وتحقق هاجسي الاول فعلاً..... حين واصلت متابعة احداثها خطوة فخطوة، تيقنت أنني احتاج الى لحظات توقف... استراحة استطيع فيها ان استعيد توازني.. والتقط أنفاسي من شدة التوتر الذي تخلل الحوار والسرد في اجواء الرواية" ويستنتج من خلاصة هذا العمل الروائي الكبير بأن "الرواية ابتعدت عن نمط روايات الحرب التقليدية". ولكن مع الاسف لم اجدها في المكتبات في شارع المتنبي، لأن نسخها بيعت جميعا. كما قالوا لي"، وفي الرأي النقدي "والرواية تكشف عن موقف شجاع وجريء للكاتب حسين سرمك من الاحداث التي عصفت بالعراق .. هذا الموقف احد اهم عناصر نجاح الكاتب وموضوعيته واخلاصه لفنه ولذاته التي لم يساوم عليها سرمك على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها الآن خارج وطنه..... يرنو اليه منتظراً اللحظة التي يعود بها معانقاً أهله واحبته وأرضه".
* قصائد رشدي العامل، كلمات تولد في معبد الجمال: الشاعر رشدي العامل. ينتمي الى جيل السيّاب، فهو الشاعر والانسان المناضل الجسور، الذي ينتمي الى تيار اليسار، لذا فإن قصائده فيها مذاق الكفاح الشرس للطبقات الشعبية الكادحة، في نضالاتها المعطرة بالكفاح والدماء ومناطحة الحياة الظالمة دون هوان، فهو الحارس الامين في الدفاع عن الحق والعدالة ضد الظلم والاستغلال والاضطهاد، كما هو الحارس الامين لتوثيق المراحل العاصفة التي مرت على تاريخ العراق السياسي، والذي اتخذ من الشعر خطابا لمخاطبة الشعب:
الشعر طريق مجهد
يبكي ، ويجوع يغازل ربته في معبد
الشعر الاسود
عيد يكسر قيداً...... طفل يتمرد
ويستنتج الناقد من منجزه الشعري "تظل قصيدة رشدي العامل، مفتوحة على آفاق متعددة بلا خطابة، ولا رومانسية نواح تتذرع بحساسية زائفة وحنان وجدان مكرر، بل صور شاسعة الافق، ذات ايحاء داخلي تتجدد بصور مدهشة، وتنمو مع كل مقطع جديد".
أنت لا يأخذك الحزن
على ما مات من اشجار ماضيك
ولا يفرحك القادم من عمرك
أنت اليوم حر
ويشخص رموز الشاعر بقوله "إن رموز العامل في صوره الشعرية، هي مصائر الانسان في تطلعاته العليا، تأتي عبر أبنية شعرية داخلية الايقاع، منداة بطراوة الصور، رغم مأساوية الموضوع الفاجعة، لكن اغراس الورد في تلافيف من اجل ربيع الانسان الجديد، تتوهج في ثنايا غناء العامل المتعددة الأصوات، والشاعر يوحي بذلك إيحاءً رائعاً".
وكان الموت، لن يطفأ في عينيك، ومضة
لن ترى أهدابك السود، عيونه
عبثا مخلبه يمتد
أو ترنو عيونه
لحقول الذهب الاصفر
في وجهك يا بيدر فضة
وبقية الموضوعات النقدية الاخرى، جديرة بالتوقف. انه كتاب غني، لا يمكن ان يستغني عنه المثقف والاديب، لأنه يتوسم التحليل في النقد المعاصر.

**************

ضد النسيان...
ورقة من دفاتر المحنة
ورقة عثرت عليها في دفتر قديم يعود تاريخها الى يوم 24/2/1991. مكتوبة بقلم رصاص.. تحت التاريخ مباشرة رسمة بسيطة لشكل هندسي مستطيل يقترب من شكل راديو نوع ناشينال "الموديل السائد للراديوات متوسطة الحجم التي بيعت في اواخر الثمانينات عبر الاسواق المركزية"، تقابلها صورة لرجل يعتمر يشماغ مرقط، ووجه منفعل بملامح تشبه وجه أبي.
تحت البورتريه البسيط الذي اتذكر اني رسمته لأبي ـ لا أتذكر أين ومتى ! وهو يدير مؤشر الراديو على الاذاعات.. كان الخط يشبه خطي، وفي وسط ورقة فتح قوس كبير:
"استيقظنا على صوت الانفجارات.. نمنا" بالكاد "على صوت الانفجارات.. لم تعد الانفجارات تخيفنا.. كنا ننتظر اخبار الانسحاب، إنسحاب جيشنا من الكويت" ـ ثم نقطة وداش ـ هناك لغط كثير في كل الاذاعات العالمية تتحدث عن انكسار وشيك للجيش العراقي ـ كل شيء على وشك الانكسار ـ "تم استسلام فرق عسكرية بكامل عدتها وعديدها لقوات التحالف.. " وهكذا تتوالى الاخبار من الجبهة عبر إذاعة "صوت امريكا"، "لندن"، "مونت كارلو"، وكذلك بعض الاذاعات العربية.. "مصر والسعودية وغيرها"...
على الصفحة الاخرى كتب وبخط مرتبك يدل على مدى ارتباك الكاتب وانفعاله وهنا أنقله حرفيا:
"بدأ الهجوم البري لقوات التحالف ـ لتحرير الكويت ـ بعد ثماني ساعات فقط من انتهاء المهلة التي حددها الرئيس الامريكي بوش الأب لنظام صدام لبدء الانسحاب من الكويت، والتي انتهت في الساعة السابعة "بالتوقيت المحلي" من مساء 23/2/1991. فقد شنت قوات التحالف هجوما برياً شاملاً، في الساعة الرابعة صباحاً بالتوقيت المحلي، في أكبر مواجهة عسكرية منذ الحرب العالمية الثانية، يتقابل فيها نحو مليون جندي والاف الدبابات والعربات المدرعة، وقطع المدفعية وأنظمة الصواريخ المتنوعة، تساندهم الطائرات المقاتلة والمروحيات والبوارج والمدمرات.
ــ تم أسر الالاف من الجنود العراقيين فضلا عن من سلم نفسه من الجنود والضباط.
ــ بلغ عدد الطلعات الجوية لغاية اليوم 100 ألف طلعة منذ بدء العمليات.
ــ القوات المشاركة ـ امريكا ـ بريطانيا ـ فرنسا ـ السعودية ـ البحرين ـ قطر ـ سلطنة عمان ـ الكويت ـ مصر ـ سورية.
ــ بعد بدء الهجوم البري... أخيرا أعلنها وبشكل مرتبك "أمر صدام حسين قواته بالانسحاب من الكويت، بعد أن التُقطت نداءات استغاثة وطلبات بالانسحاب من فرق عديدة في الجيش العراقي. دفع الجيش المنسحب ثمناً هائلاً، وهو ينسحب"!
ـ بلغ عدد الآبار التي تم احراقها " 517" بئراً نفطية.
انتهت الورقة برسمة لوجه ابي ولكن بملامح عميقة واخاديد ومنحدرات في وجهه بدت أكثر عمقا من الرسمة الأولى!

محمد علوان جبر

*************

نصوص
سعاد الجزائري

اشرقُ ضوءا على زجاج النافذة
واتكسر كهشيم على حوافها
تنبثق روحي مع اللقاء
وتنسل كالاحتضار عند الفراق
أتنشق الحب كأفيون
وأزفر الكره كنفس أخير
أتشكل كقطرة فجر
وأجف حد الاختفاء
في صحراء الوحدة
وكغصة فراق أبدي..
أتنقل بين حلم منسي
وغيمة لن تمطر..
أتميع من الصلابة الى الاختفاء
لأعود صلبة
كقسوة حديد
ثم أعيد تشكُلي
لأصير هشة كشعر البنات
بطعم حلو.

الى صديقتي "ل"

قفي على شرفة القهر
فالمشهد واسع
ويستوعب الجميع
فضاؤه عميق كالبحر
مدي يديك وانزعي
اللؤلؤ من صدفة القلب
أو الشوك من الزهر
خذي الماء من عطشه
واللقمة من جوعها
خذي الحب من كرهه
لا تمنحي كثيرا
فالعطاء كرم غير مبرر
ولا تأخذي، لأنك مليئة بذاتك
أمامك المشهد
يتسع للحب والكره معا
خذي نصف الاول والثاني
توازنك في جمع النصفين
ولا تبالي بالاكتمال
ففيه الخديعة
كاملة مكتملة
في المشهد
تتراقص الغربان
وتلتهم جثة الصفاء
الى يسارك يخفق نبض الزمن
فيتوقف نبضك
الى يمينك
بحر تسكنه الافاعي
فلا مناص من تغيير جلدنا
سنلبس معا
ثوب الخطيئة
ونجوب العالم.


**************

"صحوة رب ثمل".. الجيل القلق
منتهى عمران
هذه الرواية للكاتب علي العذاري هي الإصدار الأول له، وقد كتب القصة القصيرة جدا والقصة القصيرة.. وهو من مواليد الثمانينات من القرن الماضي أي من فئة الشباب الذين تربوا في فترة الحصار الاقتصادي وفتحوا عقولهم واذهانهم على ما جرى ويجري بعد ٢٠٠٣
لقد حاول العذاري في تحدٍ منه أن تكون له طريقته السردية بعيدا عن السائد من النسق الروائي.. فلا أدري إن كان يمكن أن توضع روايته تحت صنف هذا الجنس الأدبي على الأقل وفق ما يسمى ما بعد الحداثة أو أنها تتشكل وفق مذكرات سردية لراوي رئيس يكاد يكون هو الكاتب نفسه الذي تكفل بالسرد كراوي عليم؟ هي بحاجة إلى تصنيف أكاديمي لنتوصل إلى نتيجة..
العنوان عتبة الرواية "صحوة رب ثمل" هو محاولة لاستفزاز القارئ الذي يتعامل بشكل سطحي مع المفردات اللغوية وهذا أسلوب لجأ إليه الشباب من الكتاب والشعراء باستخدام مفردات تعود عليها القراء وفق معنى عام محدد "الإله والرب والنبي وغيرها" وإن استخدامها بهذه الكيفية المستفزة تثير غضب أو فضول القارئ وقد يرفضها أو يتعاطف معها وخصوصا الشباب القلق والمتوتر.. ولكنها في كل الأحوال عنوان جاذب فالرب هنا في النهاية هو ذاته الراوي كمفردة تطلق "رب نفسه أو رب أسرة أو قبيلة أو رعية أو رب العمل وهكذا".. هذا الرب الثمل الذي سكر بالخمر والعهر والإباحية وبكل السلوكيات المشينة التي تربى في ظلها في أسرة فقيرة من أب قاس وزوجة أب خائنة وشخصيات من بيئة اجتماعية تعاني العوز والفقر ليجد نفسه وسط الفساد الأخلاقي اكتمل بالفساد السياسي لتبدو الأمور خارج السيطرة.. كان هذا الخط الذي انطلقت منه الرواية ليتوازى معه الخط الآخر وهو خط الخلاص الذي اختاره الكاتب وهو الولوج في الصوفية كبديل وتكفيرا عن الآثام التي تُرتكب في الخط الأول "يا له من مخاض فكري موجع؛ كيف ينقلبُ أحدهم من ملحد إلى متصوف؟ كيف استطاع لملمة شتاته؟ أي عزيمة أو معجزة خلصت المنتكس من زخم الشك وانتقالاته؟".
هذا التساؤل هو نقطة الانطلاق التي اعتمدها الكاتب في الخوض بالصوفية بطريقته التي أرادها يطرح فلسفته في الدين رغم أنه شاعر سكير.
يخوض الكاتب في مذكراته بين الخطين بشخصيات ثانوية متعددة بلا أسماء ربما ليعطيها صفة العموم فهي تحاكي مجتمعا وليس أفرادا.
حاول الغوص في الصوفية كبديل للطروحات الدينية التقليدية المتطرفة منها أو حتى الوسطية السائدة والتي استغلها رجال الدين للسيطرة على عامة الناس واستغلالها لمصالحهم الدنيوية وتحقيق مآرب شخصية. واللجوء إلى الصوفية ظاهرة عامة انتشرت في الفترة الأخيرة بين المثقفين بشكل خاص باعتبارها حلا وسطا يبعدهم عن تهمة الإلحاد وهو نوع من المراوغة للإفلات من العقاب الذي بالتأكيد سيتعرضون له بشكل أو بآخر، منه رد فعل العامة الذين يتمسكون بأفكارهم عن الإلحاد. وانتشر كثيرا الاستعانة بأقوال لمشاهير المتصوفة كالحلاج وابن عربي لتمرير بعض وجهات النظر المخالفة.
وقد كانت للكاتب العذاري أفكار وحوارات وجمل تضمنتها روايته سعيا منه لإقناع القارئ بها بعد أن اقنع نفسه في تنقلاته بين بيوت الدعارة وتكايا التصوف وشوارع المدينة الممتلئة بكل ما يدعو الى الكفر بهذا الواقع المرير الذي وصلت اليه البلاد والعباد.
كمحاولة أولى في كتابة الرواية أرى أن العذاري امتلك اسلوبه السردي الذي سيعينه مستقبلا على أن يتشكل اسمه في عالم الروائيين إن اجتهد وثابر بنفس الهمة في البحث والقراءة وقد خط لنفسه طريقا بعيدا عن الضعف والترهل الذي وقع في شركه الكثير من الروائيين وخصوصا الشباب منهم ولكنه أدخل نفسه في متاهة الأفكار الفلسفية وهي متاهة صعبة لشاب في مقتبل العمر أمامه الكثير من الوقت والتجارب ليخوضها ويبني عليها أفكارا جديدة ومختلفة فهي تحتاج إلى الخبرة الكافية المكتسبة وأظن أنه يسعى بهذا الاتجاه ولكن يبقى الوقت عاملا مهما ومؤثرا في هذا وعليه أن يكون في حساباته. وليس كافيا أن يكون مؤثرا في فئة الشباب فقط الذين وجدتهم قد تعاطفوا مع الرواية وتحمسوا لها في أكثر من إشارة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. فالرواية ليست حكرا لفئة معينه بل هي للجميع.

************

ص6
التدريس الخصوصي وأثره الايجابي
عبد الحميد مصطفى هاشم*
يندرج جانب التربية والتعليم في معظم دول العالم الغربي المتطور في اولويات المهام التي تسحق الاهتمام والوقوف عندها وقد يتجاوز هذا الاهتمام الحد الاعتيادي لما له من اهمية كبيرة في رسم سياسة الدولة من الناحية التعليمية والثقافية والتطور العلمي والمعرفي ومواكبة التطور العلمي والتعليمي في العالم والذي يصب في وضع الخطط اللازمة لمشاريع المستقبل التعليمي والثقافي لهذا البلد او ذاك.
ومن هنا نرى ان البلدان التي تولي الجانب التعليمي اهمية كبيرة تكون سباقة في التطور وخلق جيل متعلم واع وبناء ثقافة واعية للفرد، وهذا لا يعني ابدا عدم الاخذ في الاعتبار الجوانب الاخرى في بناء الوطن. فاليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وغيرها تعد اليوم من أفضل البلدان في العالم في مجال التربية والتعليم لما وصلت اليه من اهتمام بالتلميذ منذ مراحله الاولى حتى وصوله المراحل العليا من التعليم. وان اهمال الجانب التربوي في أي بلد ينعكس بشكل مباشر سلبا على وضع المجتمع بشكل عام والفرد بشكل خاص.
ومن هنا لا اريد ان اتناول الجانب التربوي بمجمل جوانبه وشعابه والنظر اليه من زوايا مختلفة، بل النقاش في مسألة مثيرة للجدل في التعليم، وهو رأي شخصي، الا وهو التدريس الخصوصي الذي شاع وانتشر بشكل غير محدود في الآونة الاخيرة والذي شمل المراحل الدراسية كافة وبخاصة المراحل المنتهية منها، والذي يعتقد اغلب الاداريين واصحاب القرار في وزارة التربية والمديريات التابعة لها انه هو السبب الاساسي ان لم يعتقدوا انه من اهم اسباب تدني العملية التربوية في بلدنا.
لا تطفو ظاهرة ما على سطح الازمات الا ولها اسباب لظهورها لكنها قد لا تكون هي السبب الرئيس، فالتدريس الخصوصي يعد حسب وجهات نظر الاداريين (وليس التدريسيين) من اهم الاسباب التي تؤثر على العملية التربوية دون النظر في الاسباب الرئيسة. وهنا بصفتي احد التدريسيين الذين قضوا جل حياتهم في العملية التربوية، ارجح كفة التدريس الخصوصي (بعيدا عن الكسب المادي) واعتبره مهما للطالب في المدارس الحكومية هذه الايام لأسباب كثيرة ومتعددة، ان ظاهرة التدريس الخصوصي لها ايجابياتها التي تفوق بشكل كبير سلبياتها ان وجدت، اولا يجب ان نعرف لماذا يلجأ الطالب الى التدريس الخصوصي وعلى يد اساتذة من ذوي الخبرة والمحالين إلى التقاعد على الاغلب، هنا اريد ان ادخل في نقاش مع زملائي المدرسين فهم يدركون قبل غيرهم مدى الفائدة التي يحصل عليها الطلبة من التدريس الخصوصي. فالأسباب كثيرة ومن اهمها فقدان الضوابط من قبل مديريات التربية في الاشراف المباشر على الزملاء المدرسين والتأكد من اكمال تدريس المناهج بشكل جاد واتمامها وفق الخطط اليومية والسنوية التي يضعها المدرس كخطة عمل على مدار السنة الدراسية، وكذلك قلة او انعدام الدورات التربوية المتخصصة والتي تساهم بشكل مباشر في تطوير قدرة المدرسين وحسب المراحل الدراسية وان وجدت فيتم اشراك (المدرسين المقربين او من غير المشمولين بتلك الدورات والتي غالبا ما تقام خارج البلد)، وعدم محاسبة الطلبة والزامهم بتطبيق الضوابط المدرسية والمنصوص عليها في النظام الداخلي للمدارس الثانوية والابتدائية على حد سواء مما ادى الى فقدان سيطرة المدرس حصراً وكذلك الادارة على الطلاب وتجنب محاسبتهم حتى على ابسط الواجبات كالتحضير اليومي او الواجب البيتي، وكذلك التساهل من قبل اللجان المختصة في مديريات التربية والتعليمات التي تصدرها تلك المديريات بخصوص درجات المساعدة (عشر درجات ) كهدية ارفع درجات الرسوب للطالب الى مستوى النجاح، ورفع الدرجة اليائسة الى درجة 30 او اعلى بعد ان كانت صفرا او اكثر بقليل، وكذلك سياسة التربية في تعدد الادوار الامتحانية مما ادى الى ان بعض الطلبة يعتمد نجاحه في الدور الاول وان لم يحصل ففي الدور الثاني وان لم يحصل فهنالك منقذ هو الدور الثالث في الامتحانات الوزارية العامة، وكذلك الدخول العام الذي جعل للطالب المهمل في الدراسة املا في النجاح في تلك الادوار وبعدها يمكن ان يطالب التربية بدور رابع وخامس ومن المحتمل ان تنفذ التربية رغبته (خوفا عليه من الضياع)، وكذلك عجز ادارات المدارس وعدم قدرتها على محاسبة الطلبة المشاكسين والمتغيبين والمتسيبين وخوفا من الدخول معهم في مشاكل هم في غنى عنها وتحويلها الى قضايا عشائرية وهذا ما ظهر في الاعتداءات المستمرة على الكوادر التعليمية وفي داخل الحرم المدرسي، وهذا بسبب عدم توفير الحماية للمعلمين والمدرسين ضد حالات كهذه. اضافة الى قلة الدروس النموذجية التي يجب ان تقام مرتين في السنة على اقل تقدير والتي تغني خبرات المدرس في طرق تدريسه والاستفادة منها بشكل او بآخر والتي تساهم في تطويره وإعداده تربويا ومنهجياً. ان ما ذكرته لم يكن الا غيض من فيض (ولخصوصية الموضوع) فهذه الاسباب وغيرها الكثير دعت الطلبة واولياء امورهم الى اللجوء الى التدريس الخصوصي لإنقاذ ابنائهم من الضياع وسط هذا الشلل التام الذي يعم العملية التربوية، تاركين المدارس الحكومية خلف ظهورهم وتسجيل ابنائهم في دورات التقوية او التدريس الخصوصي مهما اخل ذلك بالجانب الاقتصادي للعائلة، وهنا يلعب التدريس الخصوصي دوره الايجابي في اغناء الطالب في المادة المنهجية وايصال المادة بشكل مفصل الى الطالب بعيدا عن بعض الضوابط الفنية المدرسية كالالتزام بالوقت والمواعيد وكثرة عدد الطلبة في الصف الواحد والذي يصل في احسن احواله الى 50 – 60 طالباً، في الوقت الذي يكون عدد الطلبة في المجموعة الواحدة في التدريس الخصوصي لا يزيد عن 8 او اكثر أو أقل وبذلك تكون فرصة الطالب في التعلم اكثر والنقاش واستيضاح الكثير من المسائل التي تتعلق بالمادة (وهو مبدأ تربوي معمول به في المدارس النموذجية)، وهذا لا يعني ان التدريس الخصوصي ليس فيه سلبيات وعمليات ابتزاز من قبل بعض المدرسين وخاصة ضعاف النفوس منهم، مثل فرض اجور عالية لا يستطيع اي طالب تحملها وخاصة اذا كانت لديه عدة مواد مثل الفيزياء والكيمياء واللغة الانكليزية والاحياء والرياضيات، وكذلك الاحراج الذي يفرضه بعض الطلبة من ذوي الدخل المحدود او من غير الميسورين على عوائلهم لتوفير تلك المبالغ، وهنا فان الطالب غير ملزم بأخذ الدروس الخصوصية وهي ليست الزامية، اذ يمكنه مواصلة دراسته في المدارس الحكومية وعدم ارغام اهله، وذلك عن طريق الدراسة والتحضير اليومي المستمر ومتابعة المدرس والمثابرة والدراسة الجادة والتي تغنيه عن الدروس الخصوصية، ولكن تبقى المحصلة النهائية هي ان الطالب يضمن نجاحه وبمعدلات عالية وهذا ما لمسناه في كثير من الطلبة وخاصة الذين يشكون من ضعف عام في المواد التي يدرسها، وهنا اود ان اشير الى ان نسب النجاح تكون لدى المدرس الخصوصي الكفء في جميع الاحوال مائة في المائة او اقل علاوة على ما ذكرت فان نخبة المدرسين المعنيين بالتدريس الخصوصي هم من خيرة المدرسين ومن اصحاب الخبرة والذين لهم باع طويل في المجال التعليم والتدريس والحاصل على نسب نجاح عالية عندما كان يعمل في المدارس الحكومية وله من الخدمة في كثير من الاحيان ما يقارب الاربعين عاما قضاها مع المنهج الذي هو من اختصاصه وهذا يعني انه خبر مادته العلمية حتى يكاد ان يظهرها ويدرسها للطالب عن ظهر قلب دون اللجوء الى كتاب المنهج المقرر. ولو قمنا بمقارنة بسيطة بين اجور المدرس الخصوصي والاجور التي يدفعها الطالب الى المدارس الاهلية، والتي هي مجازة رسميا من قبل وزارة التربية، لوجدنا ان تلك الاجور تكاد تكون مقاربة لها ان لم تزد عليها في بعض الاحيان. والكثير من المدرسين الخصوصيين يدخلون احياناً مع الطالب في نقاش حول سبب تركه مدرسته الحكومية ومدرسيه واللجوء الى الخصوصي فيعزي اغلب الطلبة ذلك الى ان الكثير من المدرسين في الفترة الاخيرة والذين يقومون بتدريس المراحل المنتهية بشكل خاص لا يملكون الخبرة الكافية فأما ان يكونوا غير كفوئين وغير متمكنين من مادتهم او عدم قدرة البعض منهم على ضبط الصف او لكونه حديث التعيين علاوة على التسيب والفوضى التي تسود الفصل الدراسي او تسود المدرسة عموما وعدم قدرة الادارة على معالجتها والسيطرة عليها، واقول هنا أليس للتدريس الخصوصي فائدة كبيرة غطت على الكثير من السلبيات والفوضى والفشل الذي يعم مدارسنا اليوم؟ وكذلك المساهمة في رفع نسب النجاح في المدارس الحكومية وبشكل غير مباشر لان اغلب الطلبة الذي يشاركون في الدروس الخصوصية هم من المراحل المنتهية في المدارس الحكومية، كالسادس العلمي بفرعيه التطبيقي والاحيائي ويليه السادس الادبي ومن ثم الثالث متوسط، فلماذا كل هذا التجني على التدريس الخصوصي وغض النظر عن كل ما يسود المدارس من مختلف المشاكل والاهمال، علما ان التدريس الخصوصي لم يكن وليد اليوم بل انه موجود منذ الستينات من القرن الماضي حيث كان يقتصر على تدريس ابناء المسؤولين والميسورين، ومن ثم تطور بعد فشل المدارس والعملية التربوية برمتها ولأسباب كثيرة ومتعددة الامر الذي يحتاج الى اعادة بناء وهيكلة المؤسسات التربوية في عموم القطر من وزارة التربية الى اصغر مؤسسة تربوية ومحاربة الفساد المستشري داخلها والذي يحتاج الى عمل نزيه وعلى ايدي تؤمن حقاً بتطوير العملية التربوية، علما ان التدريس الخصوصي لا يقتصر على المدرسين المتقاعدين حصرياً بل تعداه ليشمل جميع المعلمين والمدرسين في المدارس الحكومية والذين هم في الخدمة اليوم ومن المراحل الابتدائية الى المراحل الثانوية رغم صرامة التعميمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة والمديريات العامة للتربية بخصوص منع المدرسين من التدريس الخصوصي وخاصة اذا كان الطالب من المدرسة نفسها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مدرس متقاعد
************
ظاهرة الدروس الخصوصية
عائدة فرج
غزت واقع العراقيين ظاهرة التدريس الخصوصي والذي يعتبر عبئا مضاف على المواطن خصوصا ذوي الدخل المحدود لكن لا يوجد خيار امام اولياء الامور سوى هذا الحل واشترك في هذا الموضوع عاملان.
١_صعوبة المناهج: ابتداء من الاول الابتدائي فما فوق، وخصوصا المرحلة الابتدائية التي لا تتلائم مناهجها مع وضعنا الحالي ودرجة الاستيعاب لها في هذا السن .
٢_ الوضع المادي للمعلمين والمدرسين: حيث نجد البعض يعيش في منزل مستأجر يعادل او يفوق راتبه الشهري.
٣_جشع بعض التدريسين: نلاحظ استغلال البعض للتلاميذ والطلاب بالتقصير المقصود في داخل الصف لإجبارهم على اللجوء الى الدراسة الخصوصية عند الاستاذ نفسه.
في كل الاحوال لا ارى امامي الان سوى عصابة تحاول ان تقضي على اسس التعليم والتعلم.
من الضروري ان نقول لوزارة التربية لا تنسوا ان هناك قانونا يمنع المعلم والمدرس ان يدرس تلاميذه وطلابه تدريسا خصوصيا ولا بأس في إنشاء معاهد تقوية خلال العطل الربيعية والصيفية ودورات داخل المدارس يثمن فيها جهود التدريسين الإضافية يجب ان يُفَعَّل القانون لأن الخطورة اصبحت أكبر من السابق ... نعم تغير المناهج وسنحت لنا الفرصة لدخول دورات تطويريه للاستحداث الذي جرى على المواد الدراسية يبقى هنا دور الدولة لضبط التعليم من الداخل والخارج للهيئة التعليمية برمتها .
**********
خواطر تربوية
الحلقة الثالثة

شخصية المعلم وهيبته
في عهدين

محمود العكيلي
لو رجعنا الى تاريخ المعلم وسيرته في سنوات مضت خلال الخمسينيات والستينيات التي كنا فيها نمتهن مهنة التعليم لرأينا فرقاً شاسعاً بين المعلمين الاوائل ومعلم اليوم. فكان المعلم سابقاً ذا شخصية مرموقة وهيبة مقبولة في المجتمع، يحترمه الناس جميعا ويسمعون كلامه بأذهان صاغية، كما كان محترماً في جميع دوائر الدولة عند مراجعته لها وكان الموظفون آنذاك يشعرون بفضل المعلم لكونه من علمهم حرفاً.
لذلك قال عنه الشاعر احمد شوقي:
قم للمعلم وفه التبجيلا
كاد المعلم ان يكون رسولا
ولأهمية موقع المعلم في الدولة كانت الحكومة في العهد الملكي تساوي بين النائب والمعلم في احتساب الراتب، فجعلت راتب النائب مساوياً لراتب مدير المدرسة. وعند ترفيع المعلم الى راتب (50) دينار فتصدر بحقه ارادة ملكية وللإرادة الملكية مميزات كثيرة منها ان مجموعة الحرس في أي دائرة حكومية تؤدي التحية الرسمية للمعلم حاله حال القائممقام او مدير الناحية وذلك احتراماً للمعلم وللإرادة الملكية التي صدرت بحقه.
واتذكر جيدا في عام 1957 عندما كنت معلماً، ان وزارة المعارف آنذاك عممت كتاباً على مديرياتها العامة، كان مضمونه منع المعلم من ارتداء الدشداشة او البيجامة اثناء تجواله في السوق، وجلوسه في المقهى بعد اوقات الدوام ويجب عليه ارتداء البدلة الرسمية مؤكدا الكتاب على (السترة والبنطلون وربطة العنق). ويفسر الكتاب سبب هذا الاجراء لكي تبقى صورة المعلم واحدة وثابتة في ذهن الطالب سواء كان في المدرسة او خارجها، ولكي تبقى شخصية المعلم محترمة في كل مكان.
اما ما نراه اليوم في صورة المعلم فإنها بعيدة كل البعد عن صورة معلم الامس، فمعلم اليوم يرتدي بعد الدوام ما يروق له من لباس، فبعض المعلمين يرتدي اليشماغ والعقال والعباءة متمثلا بشيخ العشيرة وبعضهم يرتدي في السوق البنطلون القصير (برمودة) متمثلاً بالمراهقين.
وهذه الصورة الاخيرة افقدت المعلم هيبته في قلوب طلابه والمجتمع ايضاً. وعليه يجب ان يبقى المعلم محافظاً على شخصيته المتكاملة التي تجمع العلم والمعرفة مع الاناقة التامة في المظهر ليكون مؤثراً في مدرسته وفي الوسط الذي يعيش فيه.. وهو بذلك يصبح مكملاً لرسالة المعلمين الرواد الذين سبقوه والذين يذكرهم التاريخ بفخر واعتزاز.
**********
مدارسنا.. هل يتوفر فيها جو دراسي مناسب؟
سلام السوداني
الادارة الصفية أحد فورع الادارة المدرسية، ولكي تتم عملية التعليم والتعلم بنجاح لا بد من توفر اجواء مناسبة تساعد كل من الطلبة والمعلمين على تحقيق هذا الهدف بأفضل السبل وبأقل ما يمكن من الوقت والجهد، اذ يتعذر النجاح في عملية التعليم والتعلم اذا لم يكن هناك جو دراسي مناسب في قاعة الدرس، يشعر فيه الطالب بالحرية والامن والاستقرار، تلك الاجواء التي تحفز الطلبة وتشجعهم على الاخذ بزمام المبادرة وتدفعهم الى التفاعل الايجابي مع معلميهم بعيدا عن السلبية والضيق والتراخي وبالتالي تعيق عملية التعلم، وهذا الجو مفقود في اغلب مدارسنا، ولكي نسلط الضوء على هذه المشكلة كان لصفحتنا حوار مع عدد من التربويين:

* اكتظاظ الصفوف
ان اكتظاظ الصفوف بأعداد الطلبة الكبير، قد يصل الى اكثر من 80 – 100 طالب في بعض المدارس التي تعاني من الاعداد الهائلة من الطلبة حيث يعيق عملية التعلم وعدم قدرة المعلم على ضبط الصف وتنظيم البيئة الصفية.
* سارة مشعل حسن معلمة تقول: ان البيئة الصفية إذا خلت من الادارة الفاعلة، فإنها تكون قد خلت من التعليم والتعلم اساساً، ولا تتحقق فيها الاهداف المطلوبة وعندها ترتبك العملية التربوية والتعليمية برمتها وتحل الفوضى بسبب وجود معلمين غير كفوئين وكذلك وجود شواغر في المدرسة تؤثر على الجو الدراسي بسبب كثرة الطلبة وتجولهم داخل الممرات.

* عملية بناء الانسان
سعد محمد حسن (معلم) يضيف: ان الادارة الصفية هي في الاساس عملية بناء للانسان (الطالب) من خلال بناء شخصيته وتعديل سلوكه وزيادة معرفته وتفجير طاقاته واشباع ميوله وحاجاته في اجواء مثالية شفافة بعيدة عن التسلط، فالصف بمثابة مصنع لبناء واعداد رجال المستقبل، وهذا مفقود في اغلب مدارسنا حيث تسود بعض المدارس الفوضى وانتشار العقاب البدني وعدم توفر المستلزمات الضرورية للدراسة من مروحة الى مقاعد الى مرافق صحية وحانوت مدرسي وملاعب ومختبرات، لذلك يكره الطالب المدرسة ويود الخروج منها بأقرب وقت وعندما تحين له الفرصة للتهرب من المدرسة.

* ادارة الصف غير فاعلة
سرور علي رمضان تربوية تقول: حتى تكون ادارة المعلم فعالة، عليه ان يضع في اعتباره احترام الطلبة وتقديرهم وان تكون لديه القدرة على تنظيم درسه ليس بأسلوب التلقين الذي اعتاده اغلب المعلمين وان يراعي الفروق الفردية بين طلبته وان يوزع الانشطة داخل الدرس بإشراكه جميع الطلبة في التفاعل الصفي واعتماده في التسلسل المنطقي في طرح المادة الدراسية وفي اداء الانشطة المصاحبة، لان سيادة النظام في قاعة الدرس من اجل نجاح الطلبة وحصولهم على اكبر قدر ممكن من الفائدة من المادة الدراسية ونعني بالنظام اي ان يركز المعلم على المهام والواجبات التعليمية اثناء الدرس، ولكن الموجود في مدارسنا هو انصراف عن الدرس وعدم الانتباه اليه بسبب قلة خبرة المعلمين وعدم تشويقهم للدرس وانشغاله بسوء سلوك بعض الطلبة، وهذا سببه ضعف في شخصية المعلم وقلة خبرته وضعف الاشراف التربوي عليه بسبب انشغال الاشراف التربوي بالأعمال التحقيقية وترك عمله وهو الارشاد والنصح والتقويم والتعديل.

* خالد محمد رسول مدير مدرسة:
يجب توفر الحد الادنى من النظام في مدارسنا داخل الصفوف وذلك للحصول على تعليم وتعلم ناجح، وهذا يتم عن طريق تشجيع السلوك السوي والتصدي للسلوك السيء وضبط المهام التدريسية والقضاء على الشواغر والغيابات، اذ ان التعليم والتعلم لن يحصلا بين مجموعة من الطلبة منصرفي الذهن ومشتتي الانتباه عن الدرس، فالمعلم الناجح هو الذي يركز على ادارة مجموع الطلبة لان الطلبة ينشغلون في مهام الدروس التعليمية عندما يسود النظام داخل الصف، واخيرا يسود النظام الصف عند وجود طلبة راغبين في التعلم وفي ان يكونوا جزءاً من سلسلة فعالياته اذ ان الطلبة في البيئة التعليمية الصفية يتعاونون لإرساء النظام لانهم يدركون فوائده والمعلم الكفء الذي تفتقر اليه مدارسنا لا بد ان يضع نصب عينيه نموذج الانشطة الصفية والطلبة المشاركين فيها ومستوى الطلبة ووقت الدرس وتشويقه لهم.
*******

ص7
اليوم مؤجلتان في دوري الكرة الممتاز

خاص – طريق الشعب
تقام اليوم الأحد مباراتان مؤجلتان في الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم واحدة في العاصمة بغداد وأخرى في محافظة البصرة الفيحاء. حيث سيلتقي على ملعب الشعب الدولي فريق القوة الجوية مع نفط ميسان في مباراة مؤجلة من الأسبوع الثالث.
فيما سيحل فريق الحسين ضيفا على نفط الجنوب في لقاء مؤجل من الأسبوع الأول من الدوري الكروي الممتاز.
وستقام يوم غدٍ الاثنين مباراة مؤجله واحدة تجمع الشرطة مع النفط على ملعب الشعب في مواجهة مؤجله من الأسبوع التاسع.
*******
الزوراء يصل الى طهران
الصحف الإيرانية لا تثق بفريق "ذوب أهن"
وتخشى أن يكون محطة عبور !
إعداد – طريق الشعب
وصل وفد نادي الزوراء، مساء الجمعة، إلى إيران استعداداً لمواجهة فريق ذوب أهن الإيراني في الجولة الأولى من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.
وقال الناطق الرسمي للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث لـ"طريق الشعب"، إن "وفد نادي الزوراء، وصل، مساء الجمعة، إلى طهران ومن ثم إلى أصفهان استعداداً لمواجهة ذوب آهن".
وأوضح رشيد أن "وفد الزوراء تألف من 36 شخصاً، 23 لاعباً وخمسة مدربين، بالإضافة إلى مدير الفريق والمنسق الإعلامي ومصور وإداريين اثنين".
وتابع رشيد، أن "مدير الفريق عبد الكريم عبد الرزاق قدم استقالته للإدارة، لكن الأخيرة رفضت الاستقالة وتؤكد استمراره مع الفريق".

الصحف الإيرانية

ترى اغلب الصحف الإيرانية الرياضية أن تأهل فريق ذوب أهن لدوري أبطال آسيا عبر الملحق يمثل مفاجأة مدوية، عطفا على ما يمر به الفريق من مشاكل أهمها إصابة نجمي الفريق علي خلعتبري وزهيوي بالرباط الصليبي، الأمر الذي جعل فريق ذوب أهن يتقهقر في جدول ترتيب الدوري الإيراني الممتاز محتلا المركز الرابع عشر ومهدد بالهبوط بعد عدم تحقيقه الفوز طيلة 16 جولة متتالية !.
الصحافة الإيرانية تخشى أن يكون ذوب أهن محطة عبور لباقي فرق مجموعته، كذلك تخشى أن يتعرض إلى هزائم قاسية، عطفا على وضع الفريق، وترى أن مواجهة الزوراء العراقي في باكورة مبارياته اختبار حقيقي وصعب !.
يشار إلى أن الزوراء سيلاقي فريق ذوب أهن الإيراني يوم غدٍ الاثنين، ضمن باكورة مباريات مجموعته في دوري أبطال آسيا، في مجموعته التي تضم إلى جانبه وجانب ذوب أهن فريقي الوصل الإماراتي والنصر السعودي.

الدفعة الثانية

من جانب آخر أعلن وزير النقل، الجمعة، عن صرف الدفعة الثانية من مستحقات نادي الزوراء بمقدار 200 مليون دينار.
وقال الوزير عبد الله لعيبي، في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "نعلن صرف مبلغ 200 مليون دينار أخرى دعما لنادي الزوراء، بعد أن منحت الدفعة الأولى 200 مليون دينار، ليكون المجموع 400 مليون دينار منحة للنادي"، مشددا على أن "تتمكن إدارة النادي من تهيئة الفريق للبطولة الآسيوية المقبلة".
وبيّن أن "هذه الخطوة تأتي لدعم نادي الزوراء وتعزيز دوره الرياضي لرفع علم العراق عالياً في المحافل الدولية"، لافتاً إلى أن "وزارة النقل سباقةً في دعم الرياضة العراقية ولا سيما الأندية الرياضية المرتبطة بها".
وأكد لعيبي أن "النوارس لهم تأريخ حافل من الإنجازات حققها خلال مشاركاته الواسعة في مختلف البطولات المحلية والدولية بكافة الألعاب".
وأوضح لعيبي أن "هذه الخطوة تأتي إيفاء لوعدنا الذي قطعناه لنادي الزوراء الرياضي وجماهيره الكبيرة، ومن منطلق مسؤولية وزارتنا عن العديد من الأندية الرياضية ذات الجمهور الرياضي الكبير، والتي لها باع في التتويج والمنافسة على أفضل الألقاب".

******
سلة الاخبار...
"الثور المجنح" يستقبل أندية غرب آسيا في العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة، أن أمين عام اتحاد غرب أسيا، اللبناني جان ثابت، سيصل الى العاصمة، في السابع من الشهر الجاري، من أجل الإشراف على البطولة القارية التي تستضيفها بغداد، خلال الفترة من 10 حتى 15 آذار الجاري. وقال أمين سر الاتحاد العراقي، الدكتور خالد نجم، في حديث صحفي، إن ثابت سيكون أول الواصلين إلى العاصمة بغداد، من أجل الاطلاع على التحضيرات لإقامة البطولة، فيما سيكون نادي شميدور الإيراني، أول الأندية وصولًا في الثامن من هذا الشهر، وبقية الوفود ستلحقه بعد يوم واحد. وأشار إلى أن وزارة الشباب والرياضة، اجتمعت برؤساء اللجان، واطلعت على التحضيرات للبطولة، لافتًا إلى أن العراق جاهز بشكل تام لانطلاق بطولة غرب آسيا للأندية. يشار إلى أن الاتحاد العراقي، أطلق شعار البطولة "التميمة" بصبغة تاريخية، مثلت الثور المجنح، يمارس كرة السلة.

وطني الشاطئية يغادر إلى تايلاند للمشاركة في بطولة آسيا

بغداد – طريق الشعب
غادر الخميس وفد منتخبنا الوطني بكرة القدم الشاطئية متوجها إلى تايلاند مرورا بالإمارات للمشاركة في بطولة آسيا المؤهلة لكاس العالم ٢٠١٩ في البارغواي، حيث سيقيم معسكرا تدريبيا لمده خمسة ايّام في مدينة باتايا قبل الدخول في غمار منافسات البطولة التي تنطلق في السابع من شهر آذار المقبل حتى الثامن عشر من الشهر ذاته. وقال المدير الإداري للمنتخب الوطني للكرة الشاطئية ضياء عبد الحسين، إن "اللجنة وفرت معسكرا تدريبيا في تايلاند بناء على طلب المدرب كريم مقدم بعد تأكيده أن المعسكر قبل البطولة مهم جدا من اجل تأقلم اللاعبين على أجواء المدينة فضلا عن الملاعب التي لم يعتد عليها اللاعبون بسبب عدم توفرها في العراق". وأضاف أن "المنتخب سيدخل في معسكر تدريبي لمدة خمسة ايّام يتضمن مباراة ودية مع منتخب الصين في الثالث من شهر آذار المقبل أملاً في تنسيق مباراة ثانية مع المنتخب الكويتي في الخامس من الشهر ذاته". وأشار إلى أن "اللاعبين جاهزين نفسيا وبدنيا للبطولة، رغم صعوبة مجموعتنا بوجود إيران وعمان، موضحا أن ثقته كبيرة باللاعبين لتحقيق إنجاز للكرة العراقية الشاطئية". يذكر أن منتخبنا الوطني خاض ثلاث مباريات ودية مع منتخب لبنان تغلب في مباراتين وخسر في واحدة ضمن معسكره في بيروت سبقه معسكران تدريبان في كربلاء وقطر.

سلة الميناء تحقق انتصارًا تاريخيًا
على نفط الجنوب

بغداد – طريق الشعب
فجّر الميناء مفاجأة كبيرة، في دوري السلة العراقي الممتاز، بفوزه الجمعة في الديربي، على جاره نفط الجنوب (97 - 92)، في البصرة، لحساب الجولة التاسعة. وشهد الربع الأول تقدم الميناء (29 - 21)، وفي الربع الثاني قلّص نفط الجنوب النتيجة بتقدمه (19 - 18)، قبل أن يحسم الثالث لصالحه أيضًا (23 – 21). وانتهى الربع الأخير (29 - 29) ليحسم الميناء المواجهة، بفارق 5 نقاط. ولم يكن الميناء قد حقق أي فوز على نفط الجنوب، منذ عودته إلى الدوري الممتاز عام 2013، وهذا هو انتصاره الأول في الديربي، خلال 6 مواسم.

استدعاء أربعة لاعبين من دوري كردستان للالتحاق بالمنتخب الاولمبي

بغداد – طريق الشعب
قرر مدرب منتخب الأولمبي العراقي عبد الغني شهد، استدعاء أربعة لاعبين من دوري كردستان الى صفوف المنتخب الاولمبي للانخراط في المعسكرين التدريبيين في اربيل وقطر. واستدعى شهد أربعة لاعبين للمنتخب الاولمبي وهم: إبراهيم ازور لاعب نادي اربيل، عمر صدام و محمد سامي لاعبي بيشمركة اربيل، حسين فيصل لاعب نادي زيرفاني. وبدأ معسكر المنتخب الاولمبي في اربيل الجمعة، ليتسمر خمسة أيام قبل التوجه إلى الدوحة لخوض معسكر أخير لدخول التصفيات الآسيوية خلال آذار المقبل.


*********
افتتاح بطولة الشهيد
بشار رشيد الكروية
على ملعب الصداقة في مدينة الوشاش اقامت محلية المثقفين/ خلية الشهيد بشار رشيد، بالتعاون مع منظمة المنصور، بطولة كروية في مناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
وافتتحت البطولة، التي ستستمر لمدة اسبوعين، يوم الجمعة الماضي بالوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والوطن.

*********
هاري كين يفلت من عقوبة
الاتحاد الانجليزي
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، عن قراره بشأن اللاعب الإنجليزي هاري كين، مهاجم فريق توتنهام هوتسبير، الخميس.
وأفلت اللاعب الإنجليزي المتألق هاري كين، نجم فريق توتنهام هوتسبير، من عقوبة الإيقاف من قبل الاتحاد الإنجليزي، بعد مشادته مع سيزار أزبيليكويتا، مدافع تشيلسي.
حيث دخل المهاجم الأول للفريق اللندني، في مشادة مع أزبيليكويتا، في مباراة تشيلسي وتوتنهام أمس بالدوري الإنجليزي الممتاز، خلال الشوط الأول، ولكن حكم المباراة لم يتخذ أي إجراء.
وانتهت المباراة بتفوق البلوز على توتنهام بهدفين نظيفين، في ديربي لندن، ضمن منافسات الجولة الـ 28 ل‍بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، المباراة التي أقيمت على ملعب «ستامفورد بريدج» معقل تشيلسي.
وأكدت صحيفة "مترو" الإنجليزية، أن "الاتحاد الإنجليزي قرر عدم معاقبة كين مما يعني السماح له باللعب في «ديربي لندن» المقبل".
وجاء قرار الاتحاد الإنجليزي حتى بعد أن أثبت الحكم الواقعة التي حدثت في مباراة تشيلسي وتوتنهام، في تقريره بعد اللقاء.
وينافس المهاجم الإنجليزي هاري كين على صدارة هدافي البريميرليغ، برصيد 15 هدفا، بفارق 3 أهداف عن الأرجنتيني سيرجيو أجويرو متصدر الهدافين.
*******
اعتزال بطل العالم والأولمبياد السابق في الملاكمة
متابعة – طريق الشعب
أعلن البريطاني جيمس ديجيل بطل العالم والأولمبياد السابق الخميس اعتزال الملاكمة بعد الخسارة أمام مواطنه كريس يوبانك جونيور مطلع الأسبوع الماضي.
وجاء القرار أيضا في ذكرى مرور 10 سنوات على أول نزال خاضه في مسيرته الاحترافية.
وكان ديجيل (33 عاما) أول بريطاني يتوج بلقب عالمي في ملاكمة المحترفين وكذلك ذهبية ألعاب بكين 2008.
وقال ديجيل في بيان "من الصعب الاعتراف أنني لم أعد الملاكم الذي كنت عليه في السابق. لكنني إنسان وخلال مسيرتي تأثرت بدنيا وذهنيا بالإصابات ما تسبب في تراجع أدائي على الحلبة".
وخاض ديجيل 29 نزالا فاز في 25 منها وخسر ثلاثة وتعادل مرة واحدة.
وتفوق ديجيل على الأمريكي أندريه ديرل في بوسطن ليفوز بلقب وزن فوق المتوسط الشاغر من الاتحاد الدولي للملاكمة في 2015، لكنه خسره في لندن في 2017 أمام كيليب تراكس.
واستعاد ديجيل اللقب مجددا حين انتصر على منافسه الأمريكي في إعادة نزال أقيم في نيفادا في نيسان العام الماضي قبل أن يفقد اللقب لاحقا.
وخسر ديجيل النزال الأخير الذي أقيم على حلبة (أو.2 أرينا) في لندن يوم السبت على لقب وزن فوق المتوسط الشاغر من منظمة الملاكمة العالمية أمام يوبانك.

******
نقابة الرياضيين
تناقش ادارة الجودة

خاص-طريق الشعب
ناقشت نقابة الرياضيين العراقيين (تحت التأسيس) بالتعاون مع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، في ندوة نقاشية تفاعلية نظم ادارة الجودة في القطاع الرياضي للمساهمة في الارتقاء بمستوى الاداء للموارد البشرية والمادية وتطبيق وتحسين كل نشاط يمكن ان يؤثر بشكل مباشر على مستوى العاملين في مجال الرياضة وادارتها مما ينعكس ايجابياً على رياضة الانجاز العالي. وقد تولى الدكتور عامر عبد الحسين ناصر عضو الهيئة التأسيسية للنقابة والمتخصص في علوم الادارة والجودة تقديم شرح وافٍ وافكار متطورة عن آخر علوم الادارة وأثرها الايجابي على النهوض بالواقع الرياضي العراقي اسوة بالدول المتقدمة. وقد ساهم الحضور في النقاش والحوار المتبادل مما اعطى الندوة الحيوية والفائدة واغناها بالتجارب مؤكدين على اهمية التعرف على آخر العلوم في ادارة الرياضة. هذا وحضر الجلسة النقاشية النائب حسين عرب الذي اكد على دعمه للنقابة وتعاونه الجدي مع المؤسسين واستعداده لفتح مكتبه الشخصي امامهم لإقامة اجتماعاتهم وفعالياتهم، كما حضر هذه الفعالية العشرات من الاعلاميين ورواد الرياضة ونخبة من اساتذة التربية الرياضية وطالبات الكلية.

******
محمد صلاح يتسلم جائزة جديدة من البريميرليغ
متابعة – طريق الشعب
حصل اللاعب الدولي المصري محمد صلاح، والمُحترف في صفوف ليفربول، جائزة جديدة من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز. وحصل صلاح على تلك الجائزة بعدما وصل الى الهدف رقم 50 له في البريميرليغ، خلال مسيرته مع ليفربول وتشيلسي. ووصل صلاح الى هذا العدد من الأهداف في 72 مباراة، ليُعادل رقم الإسباني فرناندو توريس. وتحدث صلاح للموقع الرسمي للبريميرليغ واختار أفضل هدف له قائلًا: "الهدف الأفضل؟ هدفي في إيفرتون". وأضاف: "لقد كان هدفًا مختلفًا النسبة لي، لأنني استخدمت قوتي ومهارتي ووضعت الكرة بشكل جيد، أحب هذا الهدف". هدف صلاح فاز بجائزة بوشكاش 2018 لأجمل هدف في العالم بالموسم الماضي، حيث سجّل في ديربي الميرسيسايد، بعدما راوغ مدافعي التوفيز وسدد كرة في أقصى الزاوية اليمنى للحارس.

*****
الفيفا مستعد لفتح باب التقدم بعروض إلى بطولتيه المقترحتين
متابعة – طريق الشعب
رجح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الجمعة، أنه سيفتح باب التقدم بعروض بحثا عن داعمين ماليين لبطولتين دوليتين مقترحتين في تغير واضح لاستراتيجية جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا.
واقترح إنفانتينو إطلاق كأس عالم للأندية بمشاركة 24 فريقا على أن تقام كل 4 سنوات إضافة الى نسخة عالمية من دوري الأمم الأوروبية الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويرغب رئيس الفيفا في انطلاق البطولتين في 2021.
وقال رئيس الفيفا إن خططه التي قدمها لأول مرة في اجتماع للفيفا في بوغوتا العام الماضي، تستند إلى عرض من تحالف استثماري يرغب في ضخ 25 مليار دولار على مدار 12 عاما في مقابل استحواذه على 49 في المائة من ملكية البطولتين.
ومع ذلك، فإن الفيفا اقترح الجمعة دعوة جهات أخرى للتقدم بعروض بمجرد حسم صيغة البطولة على الرغم من نفيه أنه رفض العرض الأصلي حتى الآن.
وأضاف الاتحاد الدولي للعبة في بيان أرسله لرويترز عبر البريد الإلكتروني: "لم يرفض الفيفا أي عرض لأنه لا توجد صيغة متفق عليها للبطولتين حتى الآن. بمجرد الموافقة على الصيغة الخاصة بالبطولتين الجديدتين، فإن الاتحاد سيرى ما سيقدمه السوق من عروض".
وقوبلت خطط إنفانتينو بمعارضة أندية وبطولات دوري أوروبية إضافة الى معارضة الاتحاد الأوروبي للعبة، وتقول تلك الجهات إنها بحاجة الى مزيد من التفاصيل بشأن المستثمرين.
ووصف الاتحاد الأوروبي للعبة خطط الفيفا بأنها "غير مقبولة بشكلها الحالي"وطالب "بضرورة الكشف عن كافة البنود الرياضية والتجارية بشكل كامل لتتم مناقشتها" بين كافة الأطراف المعنية.
وقال إنفانتينو إنه ليس بوسعه الكشف عن هوية الداعمين للبطولتين بسبب اتفاق بعدم الإفصاح عن ذلك.
وشكل الفيفا فريق عمل للنظر في التفاصيل الفنية للبطولتين مثل الصيغة ومدة كل بطولة والمواعيد.
ومن المقرر أن يقدم فريق العمل تقريرا لاجتماع خاص بمجلس الفيفا في ميامي يومي 14 و15 آذار الجاري.

**********
ص 8

صناديق الثروة السيادية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "صناديق الثروة السيادية: الواقع والآفاق"، من تأليف نبيل بوفليح ومحمد طرشي.
يستدل المؤلفان في كتابهما، ببيانات ومعطيات حديثة ليعرّفا بماهية صناديق الثروة السيادية، عبر إبراز أنواعها ودوافع إنشائها وواقعها وحوكمتها ومؤشرات قياس أدائها، فضلا عن موقعها في الاقتصاد العالمي ودورها في تمويل اقتصادات البلدان. كما يدرسان تجارب بعض البلدان في هذا المجال، كالنرويج والكويت والإمارات العربية المتحدة، محاولين تحديد أسباب نجاح هذه التجربة في بلدان وتعثرها في بلدان أخرى.


**********

بالموسيقى والغناء والباليه
الفنون الموسيقية
تحتفي بالمعلم في عيده

بغداد - تضامن عبد المحسن
أقامت دائرة الفنون الموسيقية، صباح الخميس الماضي، حفلا فنيا في مناسبة عيد المعلم الأول من آذار.
حضر الحفل الذي أقيم على "قاعة الرباط" وسط بغداد، معاون مدير عام الدائرة عماد جاسم، والكوادر التدريسية لمعد الدراسات الموسيقية ومدرسة الموسيقى والباليه، فضلا عن جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.
معاون مدير الدائرة افتتح الحفل بكلمة أشار فيها إلى انهم يأملون من احتفائهم بهذه المناسبة، أن يكون دافعا لتقديم المزيد من العطاء للمعلم، مضيفا القول "اننا اليوم في وقت نحتاج فيه الى التضامن مع المعلمين، وإلى إعلاء شأن المعرفة بابتكاراتكم وحرصكم، ووضع اولوية المجتمع والتقدم قبل اولوياتنا الذاتية، في محاولة لصنع الأمل، من أجل رؤية بلادنا اكثر تطورا، بعد الكبوات العديدة التي اعاقت عجلة البناء والنهوض".
وكانت لمعهد الدراسات الموسيقية كلمة ألقاها مديره حيدر شاكر، وهنأ فيها المعلم في عيده، وقال: "نبارك لمعلمي ومعلمات العراق عيدهم. ونحن ماضون في تهيئة اجيال من الطلبة الواعدين الذين يساهمون في بناء الوطن وبث الجمال فيه، من خلال اعدادهم فنيا وتربويا".
من جانبه حيّا مدير مدرسة الموسيقى والباليه أحمد سليم، الحاضرين من الفنانين والمعلمين، معربا عن شكره إلى دائرة الفنون الموسيقية على مبادرتها إلى الاحتفاء بالمعلم في عيده.
وتضمن الحفل فقرات موسيقية وغنائية من التراث العراقي ساهم فيها معهد الدراسات الموسيقية، ووصلة غنائية أداها الطالب علي ضياء، فضلا عن أغنيات ريفية أداها عدد من المطربين، ووصلات غنائية قدمتها "فرقة المربعات البغدادية".
واختتمت الفقرات الفنية بعرض راقص ساهمت فيه مدرسة الموسيقى والباليه.
وفي الختام جرى تكريم عدد من الأساتذة المتميزين، في معهد الدراسات الموسيقية ومدرسة الموسيقى والباليه.

**********

الشويلي يوقع "أوراق المجهول"
في الناصرية
الناصرية – وكالات
أقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ذي قار، أخيرا، حفل توقيع لرواية "اوراق المجهول"، للناقد والروائي داود سلمان الشويلي.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة المركز الثقافي وسط مدينة الناصرية، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في السرد الأدبي.
نائب رئيس الاتحاد ياسر البراك، قال في حديث صحفي أن هذا الحفل يأتي ضمن البرنامج الثقافي الأسبوعي للاتحاد مشيرا إلى ان الحفل تخلله تقديم العديد من الدراسات النقدية حول رواية الشويلي، التي تتناول الواقع العراقي الراهن ومتغيراته السياسية، فضلا عمّا شهده هذا الواقع قبل التغيير عام 2003 وبعده.
وأوضح رئيس الاتحاد أن هذه الرواية هي الثالثة للشويلي، الذي يعد من النقاد والروائيين المتواصلين في طرح النتاجات الثقافية والادبية، لافتا إلى ان الرواية تمثل اضافة جديدة للمشهد الروائي على صعيد محافظة ذي قار بشكل خاص، والعراق عموما.
هذا واختتم الحفل بتوقيع الناقد والروائي داود سلمان الشويلي نسخا من روايته، وتوزيعها على الحاضرين.

**************

"طريق الشعب"
في أيدي رواد المتنبي
بغداد – غالي العطواني
نظمت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، صباح أول أمس الجمعة، طاولة إعلامية في شارع المتنبي وسط بغداد.
ووزع كادر الطاولة على رواد الشارع، نسخا كثيرة من "طريق الشعب" ومن البيان الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب.
وتجاذب كادر الطاولة الحديث مع جمهور واسع من رواد الشارع، حول موقف الحزب من الظروف السياسية والاقتصادية والأمنية في البلد، واستنكاره وإدانته الجريمة الوحشية الأخيرة التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحق العشرات من بنات الطائفة الايزيدية.

************

خالد السامرائي
في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني

بغداد – طريق الشعب
يحتفي الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بعد غد الثلاثاء، بمطرب المقام العراقي المعروف خالد السامرائي وفرقته الموسيقية.
جلسة الاحتفاء التي من المقرر أن يديرها الأستاذ نهاد كامل محمود، تبدأ في الساعة الرابعة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

علي مشاري وسامر المظفر
يعزفان في ضيافة "جيكور"

البصرة - صلاح العمران
أقام "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، بالتعاون مع "منتدى الثقافة والفنون" في المحافظة، الثلاثاء الماضي، أمسية موسيقية ضيّف فيها الفنانين عازف العود د. علي مشاري وعازف الغيتار سامر سعيد المظفر، بحضور جمع من المثقفين والأدباء والفنانين ومحبي الموسيقى.
أدار الأمسية التي أقيمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، كل من د. هاشم الموسوي، والمهندس ظافر المظفر، اللذين قدما سيرتي الضيفين، الذاتية والإبداعية.
بعد ذلك عرض د. علي مشاري مقاطع فيديو لعدد من مقطوعاته الموسيقية، مقدما نبذا عنها، وعن درجاتها الموسيقية وتفاصيلها.
ثم عزف على العود، برفقة أنغام غيتار الفنان المظفر، بعضا من مقطوعاته التي نالت استحسان الحاضرين.

************

شعراء الديوانية يصدحون شعرا قرب ضريح المتنبي
النعمانية - فاضل الفتلاوي
أقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، أول أمس الجمعة، أصبوحة شعرية عند ضريح الشاعر أبي الطيب المتنبي في قضاء النعمانية بمحافظة واسط.
أدار الاصبوحة نائب رئيس الاتحاد الباحث كامل داود، الذي أشار في مستهل حديثه إلى المكانة الكبيرة التي يتمتع بها الشاعر المتنبي في فضاء الشعر العربي، معرجا على ابرز خصائصه الشعرية، وداعما حديثه بمقاطع من قصائده.
بعدها ألقى رئيس الاتحاد الكاتب ثامر الحاج أمين، كلمة شدد فيها على أهمية تجديد الأداء الثقافي، والخروج بالفعاليات الثقافية من القاعات المغلقة الى الفضاءات المفتوحة والرحبة.
وأثنى رئيس الاتحاد على الجهود التي بذلت في إقامة الأصبوحة، مؤكدا نية الاتحاد إقامة فعاليات أخرى مشابهة.
وشهدت الأصبوحة قراءات شعرية تغنت بحب العراق وبمكانة المتنبي الشعرية المرموقة، ساهم فيها كل من الشعراء موسى الفؤادي ، كاظم الزيدي، أزهار الفتلاوي، اسلام كاظم، فاضل الفتلاوي، سحر الجبوري، عباس المهجة والشاعر القادم من بغداد سعيد الزيدي.

***********

ورقة عن الاصلاح الجامعي في طاولة نقاشية
بغداد - طه رشيد
ارتباطاً بالتراجع الكبير للتعليم والتربية بمستوياتها المختلفة، وبضمنها مستوى التعليم الجامعي، تبذل اليوم جهود متنوعة للمعالجة والاصلاح. واسهاماً مما وضع على عاتق المعنيين بمستقبل تعليمي زاهر في هذه الجهود عقد الحزب الشيوعي العراقي صباح أمس السبت في قاعة جمعية المهندسين العراقيين ببغداد طاولة نقاشية لبحث "ورقة عن الاصلاح الجامعي" أعدتها مجموعة من الخبراء والمختصين في الجامعات العراقية.

تتناول الورقة عدة محاور منها: القبول في الجامعات. حرية الحرم الجامعي وأبعاده عن تأثير الأحزاب. المناهج الدراسية. معايير الجودة العالمية وكيفية تطبيقها. مراكز البحث العلمي ودعمها ماديا ولوجستيا. حماية الأستاذ الجامعي وغيرها.
ادار النقاشات د.جواد الزيدي الذي يعمل رئيس قسم في كلية الفنون الجميلة، والذي بدأ كلمته مشيرا إلى أن الورقة سبق وتم اغناؤها بملاحظات من قبل أساتذة مختصين. ونوه إلى أن المجموعة التي سهرت على إعداد الورقة قامت بالاطلاع على كل المواد والدراسات المنشورة حول إصلاح التعليم الجامعي.
ثم بدأ النقاش حول مسودة الورقة وكان أول المتحدثين الشاعر والاكاديمي د. محمد حسين آل ياسين تبعه د. عامر القيسي ثم د.علي حداد ود.جبرا الطائي ود.حسين القاصد وعدنان البياتي ود. صبيح الجابر ود. علي ابراهيم. كما قرأ مدير الطاولة د.جواد الزيدي ورقة ملاحظات سبق أن وصلت من د. محمد الربيعي.
وأشارت النقاشات إلى مجموعة من السلبيات التي ترافق التعليم في العراق بشكل عام والجامعي بشكل خاص، ومنها ضعف المستوى الإداري في الجامعات والتوزيع غير المناسب للمسؤوليات، كما تمت الإشارة إلى حالة التسيب من قبل بعض الأساتذة والطلبة على حد سواء!
وغياب التحديث في كل البرامج التعليمية.
واكد المتحدثون أهمية البدء بعملية الإصلاح انطلاقا من المدارس الابتدائية، مع ضرورة وضع فلسفة تربوية تعليمية والانتباه الى خلوّ التربية والتعليم العالي من أية استراتيجية.
وتكررت الدعوة لجعل الجامعة مركز إشعاع وليس مكاناً للتعليم فقط، وضرورة تأشير الخلل في المناهج الدراسية وإصلاح هذه البرامج. كما تكرر الاستغراب خلال النقاشات من إحالة الأستاذ المتمرس على التقاعد لتفتح له الابواب في الجامعات الأهلية، وهذا يشكل خسارة كبيرة للتعليم الحكومي.
وشدد المتحدثون على إدخال وزارة التخطيط كطرف مهم مع التعليم العالي في تحديد حاجة البلد إلى الاختصاصات المطلوبة. وضرورة إطلاق دعوة لعودة الكفاءات لتساهم في بناء التعليم بشكل صحيح على أن تتم تهيئة الظروف المناسبة لعودة هذه الكفاءات مع حفظ خدماتها الجامعية وحقوقها في الخارج. واشار اكثر من متحدث بوضوح إلى التأثير السلبي لتأسيس الجامعات الأهلية بشكل عشوائي غايته القصوى الكسب المادي وليس التطور العلمي.
وفي الختام شكر د.جواد الزيدي الأساتذة الحاضرين على مساهماتهم الثمينة والتي سيضاف كثير من مفرداتها الى مسودة ورقة الاصلاح الجامعي قبل رفعها الى الحكومة والبرلمان.

*************

في النجف
"الدور النقابي في الحراك المهني الاحتجاجي"
النجف - علي العبودي
عقد معهد المعلمين للدراسات العليا / وحدة التعليم المستمر في محافظة النجف، بالتعاون مع "منظمة بصمة عراقية" الإنسانية الشبابية، ندوة تحت عنوان "الدور النقابي في الحراك المهني الاحتجاجي".
حضر الندوة التي التأمت على "قاعة السيد بحر العلوم" في مقر المعهد وسط مدينة النجف، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة سهاد الخطيب، ونقيب المعلمين في المحافظة محمد البديري، ونقيبة الممرضات في العراق سحر علي، والعديد من منسقي حراك كوادر المهن الصحية والناشطين المدنيين.
وركزت محاور الندوة على آليات رفع مستوى أداء النقابات في العراق، وعلى دور النقابات الحالي في دعم الحراك المطلبي، والإجراءات المتخذة بهذا الشأن، وسبل التواصل مع صناّع القرار لغرض تحقيق المطالب المشروعة للكوادر المهنية .
الرفيقة سهاد الخطيب، قدمت مداخلة في الندوة، أشارت فيها إلى ان "الإضراب الذي حصل قبل أيام من قبل المعلمين، ليس بغريب على شريحة عرفت بعملها المهني، رغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد"، لافتة إلى ان دور نقابة المعلمين كان إيجابيا في الاضراب.
نقيب المعلمين أوضح من جانبه في مداخلة له، أن "اضراب المعلمين الأخير، لم يكن وليد الصدفة، وانما تمت دراسته قبل سنتين، بعد مناشدات من أجل تحسين واقع التعليم، والظروف المعيشية للمعلمين"، مضيفا قوله أنه "ستكون لنا وقفات أخرى، في حال عدم استجابة الحكومة لمطالب النقابة والكوادر التربوية".
إلى ذلك أكدت نقيبة الممرضات، في مداخلتها، أن نقابتها وكوادرها، ستواصل الإضراب في حال عدم الاستجابة للمطالب المشروعة.
هذا وتخللت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وركزوا فيها على أهمية التعاون مع النقابات الأخرى، وتوجيه الإعلام ليكون داعما للحراك الاحتجاجي، وتحديد سقف زمني لتنفيذ المطالب.

*************

"شارع الزبير" الثقافي يواصل احتضان الفعاليات المنوعة

الزبير – وكالات
يواصل الشارع الثقافي في قضاء الزبير غربي محافظة البصرة، أسبوعيا، احتضان الفعاليات الثقافية والفنية المنوعة، التي تقيمها مجموعة شبابية طوعية مهتمة في الشأن الثقافي.
يقول منسق نشاطات الشارع الثقافي حسين العبادي، في حديث صحفي، أن الفعاليات التي يحتضنها الشارع مساء كل يوم جمعة، يشارك فيها العديد من فناني القضاء، من الرسامين والمصورين الفوتوغرافيين وغيرهم، الذين يعرضون نتاجاتهم أمام الجمهور، مشيرا إلى ان الفعاليات تتضمن أيضا فقرات للأطفال، ومعارض للكتاب، وحلقات نقاشية.
ويشدد العبادي على أهمية دعم الشارع الثقافي من قبل الجهات الحكومية، وبقية الجهات الراعية للثقافة، ليكون متنفسا حقيقيا للمواطنين.
من جهته يقول الأديب والإعلامي لؤي الخميسي، ان الشارع الثقافي بات يمثل ظاهرة وقفزة نوعية في اتساع الفعاليات الثقافية في قضاء الزبير، مطالبا جميع شرائح المجتمع بأن يكون لها حضور واسع في فعاليات الشارع، من أجل نشر الثقافة وإشاعة الأجواء الترفيهية.
فيما يقول الشاعر علي الهمام، انه "من دواعي الفخر ان يكون في مدينة الزبير رافد ثقافي، كونها مدينة مفعمة بالطاقات الإبداعية ونتاجاتها الثقافية".

**************

شبكة الإنترنيت تتعرض إلى هجوم غير مسبوق

باريس – وكالات
قالت مجلة "نوفيل اوبسرفاتير" الفرنسية ان شبكة الإنترنيت العالمية تتعرض حاليا إلى موجة من الهجمات الإلكترونية على نطاق واسع وبشكل غير مسبوق - وفقا لتحذير أصدرته المنظمة الدولية المسؤولة عن تحديد عناوين الإنترنت (آيكان).
وبحسب المجلة، فإن أهداف الهجوم الالكتروني متعددة، وان القراصنة يستهدفون الحكومات ووكالات الاستخبارات والشرطة وشركات الطيران وصناعة النفط في الشرق الأوسط وأوربا.
وقال ديفيد كونراد، أحد مسؤولي (آيكان)، ان القراصنة "يهاجمون البنية التحتية للإنترنيت في ذاتها". فيما ذكر بن ريد، وهو من الشركة المتخصصة بالتجسس الإلكتروني (فاير آي)، ان قائمة الأهداف تتضمن هجمات على نظام أسماء النطاقات (DNS) وبعض مزودي الوصول إلى الإنترنيت خاصة في الشرق الأوسط، موضحا أن الهجمات تهدف أساسا إلى جمع عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور.
وأشارت المجلة، وفق ما صرحت به (آيكان)، الى أن الهجمات تحاول "استبدال عناوين الخوادم (المخولة) بعناوين آلات يسيطر عليها المهاجمون"، ما يسمح لهم في البحث داخل البيانات (كلمات المرور وعناوين البريد الإلكتروني وغيرها).
وتعتقد (آيكان) أن "أشياء سيئة كثيرة يمكن أن تحدث بسبب هذه الهجمات، لكن ذلك يعتمد على محتوى البريد"، داعية مديري تكنولوجيا المعلومات إلى اتخاذ التدابير المناسبة.
وبحسب العديد من الخبراء، فإن القراصنة قاموا بسرقة كلمات مرور في لبنان والإمارات، وانه بإمكانهم "إيقاف تشغيل أجزاء من الإنترنيت، لكنهم اختاروا اعتراض (البيانات) والتجسس على الناس".
ويشير الخبراء إلى ان القراصنة، أفرادا ومجموعات، غالبا ما يريدون كسب المال عن طريق الفدية أو إعادة بيع البيانات الشخصية.