العدد 135 السنة 84 الخميس 28 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1

مطالبة الحكومة وأجهزتها الأمنية والاستخبارية بالتحقيق في المجزرة

"سائرون" يعرب عن صدمته وحزنه الشديدين

لوقوع الجريمة المروعة بحق الفتيات الإيزيديات الخمسين

بغداد – طريق الشعب

أعرب تحالف سائرون، امس الأربعاء، عن صدمته وحزنه الشديدين، للتقارير التي اشارت الى العثور على مقبرة جماعية في مدينة الباغوز السورية تضم رؤوس 50 امرأة من المكون الإيزيدي، داعيا الحكومة إلى تكثيف الجهد الاستخباري من أجل الكشف عن تحركات داعش الأخيرة، فيما دعت مفوضية حقوق الانسان العليا، الحكومة الى التحقيق مع عوائل الدواعش التي قدمت الى العراق في قضية جريمة  ذبح الإيزيديات.

 

صدمة وحزن

 

وقال المتحدث باسم كتلة "سائرون"، النائب حمد الله الركابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تعرب الكتلة النيابية لتحالف سائرون عن صدمتها وحزنها الشديدين للجريمة البشعة التي تم الكشف عنها من خلال العثور على مقبرة جماعية في منطقة الباغوز السورية ضمت رؤوس خمسين امرأة من المكون العراقي الإيزيدي الكريم".

وأضاف الركابي، أن "هذه الجريمة تكشف بكل وضوح عن حجم ما تعرضت اليه الطائفة الإيزيدية الكريمة من ظلم وعدوان على يد هذا التنظيم الارهابي".

 

مفهوم المواطنة

 

وتابع، اننا "في الوقت الذي نعلن فيه عن حزننا العميق ومواساتنا الصادقة لذوي الضحايا، نؤكد على ضرورة حماية جميع المكونات العراقية والعمل على ترسيخ مفهوم المواطنة ورفض اية ثقافة دخيلة تحاول تمزيق النسيج الاجتماعي للشعب العراقي".

 

الجهد الاستخباري

 

ودعا الركابي الحكومة إلى "تكثيف جهدها الاستخباري للكشف عن تحركات داعش الأخيرة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل لحفظ أمن الوطن ووحدته وتماسكه الاجتماعي".

 

تحرك عاجل

 

وكان رئيس تحالف الإصلاح والاعمار السيد عمار الحكيم، قد شجب في بيان امس الأول الثلاثاء، "الجريمة الشنعاء التي يهتز لها الضمير الإنساني"، مطالبا "المجتمع الدولي ومنظماته الحقوقية والانسانية بالتحرك العاجل للانتصاف لجميع ضحايا الارهاب والعمل على تجفيف منابعه ومحاصرة وتجريم افكاره المنحرفة".

 

تحقيق حكومي

 

في الاثناء، دعت عضو مفوضية حقوق الانسان العليا، فاتن الحلفي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الحكومة الى "تشكيل فريق مختص ومن اعلى القيادات الامنية والاستخبارية لغرض التحقيق مع العناصر الداعشية الذين تم تسليمهم للقوات العراقية خلال الايام الماضية ومعرفة من قام بذبح النساء الإيزيديات".

واضافت الحلفي ان” العمل الاجرامي الذي قامت به تلك العصابات بتصفية (٥٠) امرأة إيزيدية في شرق سوريا يجب ان لا يمر مرور الكرام وان الفرصة الان مؤاتية اكثر لكشف الجناة الحقيقيين واتخاذ القصاص العادل بحقهم”.

 

تأكيد وقوع المجزرة

 

الى ذلك، قال عضو منظمة "يزدا" المهتمة بشؤون الإيزيديين جميل غانم، لوكالة "ناس"، إن "ما تداولته وسائل الاعلام بشأن قتل تنظيم داعش 50 فتاة إيزيدية صحيح تماماً، على الرغم من عدم وجود أدلة حتى الآن على ارض الواقع”.

ويضيف غانم، أن “داعش يتعامل مع المختطفين الإيزيديين كدروع بشرية، فهم يأخذون الاسرى معهم اثناء تنقلاتهم من منطقة إلى اخرى”، مستطرداً بالقول إن “منطقة الباغوز آخر معاقل داعش، لذلك فان مئات الإيزيديين يتواجدون هناك فعلاً”.

ويشير غانم، إلى أن “قتل 50 فتاة جاء رداً على ضغط التحالف الدولي، بعد توجيه ضربات جوية الى معقل داعش الأخير”، مبيناً أن “هناك مصادر عديدة داخل الاراضي السورية أكدت حقيقة مقتل هؤلاء الإيزيديين”.

ووفقا لنص المحادثة التي نشرها موقع "اليوم السابع" المصري فقد أكد قيادي في التنظيم الإرهابي، أنه غير مسموح خروج أي فتاة إيزيدية من شرق سوريا بأوامر من البغدادي، مشيرا إلى أن قرار ذبح الإيزيديات تم اتخاذه قبيل نهاية العام الماضي بأيام، موضحا ان عملية الذبح نفذها قياديون في داعش بينهم عراقي وسوري وتركستاني وشيشاني يرتدون أقنعة.

يأتي ذلك تزامنا مع تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية اعلنت خلاله عثور القوات الجوية البريطانية الخاصة أثناء هجومها على آخر معقل لتنظيم داعش شرقي سوريا، على خمسين رأسًا لفتيات يشتبه انها لإيزيديات.

**********

جريمة وحشية جديدة يرتكبها داعش!

 

 

يبرهن تنظيم داعش الإرهابي، يوماً بعد آخر، على كونه التنظيم الأكثر وحشية في العصر الحديث.

فها ان الجلادين القتلة الذين تتكون منهم عصاباته، يقترفون اليوم حتى وهم يتقهقرون ويواجهون  الفناء، مجزرة مروعة جديدة. جريمة ذهب ضحيتها خمسون فتاة ايزيدية بريئة، كان التنظيم الاجرامي ذاته قد اختطفهن في العراق وسباهن، وعثرت قوات التحالف الدولي اخيرا على جثثهن مقطوعة الرؤوس في منطقة الباغوز شمالي سوريا.

ان هذه الجريمة البشعة هي واحدة من أشنع ما ارتكبه الإرهابيون ضد بنات وأبناء المكون الايزيدي، الذين لا يزال مصير أكثر من ثلاثة آلاف منهم مجهولا حتى الآن، بحسب مفوضية حقوق الإنسان.

انها مجزرة كبرى تستدعي موقفا حازما من قبل الحكومة العراقية، وسعيا جادا للكشف عن مصير بقية المختطفين من قبل الدواعش، والعمل على تحريرهم في أسرع وقت .

إن التهاون في انقاذ جميع المواطنين العراقيين المختطفين لدى التنظيم الإرهابي، أمر مرفوض جملة وتفصيلا، فبمرور الوقت يمكن ان ترتكب مجازر جديدة، وتزهق أرواحٌ بريئة اضافية.

طيّب الذكر للشهيدات وجميل الصبر لذويهن وللعراقيين جميعا.

وستبقى اسماؤهن عناوين ادانة لداعش والإرهابيين كافة.

 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

27 شباط 2019

**********

المحكمة الاتحادية توقف التصويت على وزير الدفاع حتى حسم دعوى فيصل الجربا

بغداد – طريق الشعب

اصدرت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الأربعاء، "امرا ولائيا" يقضي بإيقاف اجراءات التصويت على منصب وزير الدفاع الى حين حسم دعوى فيصل فنر فيصل الجربا.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا، اياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الاتحادية عقدت جلستها أمس (الأربعاء) برئاسة القاضي مدحت المحمود وعضوية القضاة الاعضاء كافة ونظرت دعوى اقامها فيصل فنر فيصل الجربا للطعن في جلسة مجلس النواب التي كانت مخصصة للتصويت عليه مرشحاً لوزارة الدفاع في 24/ 12/ 2018".

وأعلن مجلس النواب في (24 كانون الأول 2018) فشل فيصل الجربا المرشح ، لمنصب وزير الدفاع عن كتلة ائتلاف الوطنية ، في نيل الثقة لتصويت مجلس النواب. وهو ما دفع تحالف الإصلاح والاعمار الى التشكيك في عدد الأصوات، وأعلن بعض أعضائه تقديم طعن الى المحكمة الاتحادية بشأن ذلك.

وأضاف الساموك، ان "وكيل المدعي قدم طلبا الى المحكمة الاتحادية العليا يطلب اصدار حكم ولائي بإيقاف اجراءات التصويت على منصب وزير الدفاع الى حين حسم الدعوى"، مبينا ان "المحكمة دققت الطلب وقررت الاستجابة له وذلك بقرار ولائي بإيقاف اجراءات التصويت الى حين حسم هذه الدعوى".

وأردف بالقول ان "المحكمة كلفت ثلاثة خبراء من الادلة الجنائية لكي يؤدوا خبرتهم في الدعوى لتقديم تقريرهم بخصوص الدعوى"، مشيرا ان "المحكمة حلفت الخبراء اليمين القانونية". وذكر المتحدث الرسمي ان "وكلاء المدعي بيّنوا ان الخبرة المطلوبة هي احتساب عدد النواب الحاضرين في الجلسة واحتساب عدد الاصوات التي حصل عليها المدعي في تلك الجلسة بالإضافة الى مدة احتساب الاصوات مقارنة مع حركة الكاميرا وهل قام مقررو الجلسة بتبليغ الرئاسة بعدد الاصوات ام لم يقوموا بذلك".

وبيّن ان الدعوى أجِّلت الى يوم 4/3/2019 لمنح الخبراء الوقت لتقديم تقريرهم الى المحكمة على ان يقدموا الخبرة قبل الموعد بيوم في الاقل".

********

رئاسة الجمهورية: اجتماع الرئاسات

والقيادات السياسية بداية لحوارات وطنية

بغداد – طريق الشعب

قالت رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع الوطني التشاوري الاول الذي عقد أمس الأربعاء بدعوة من الرئيس برهم صالح، هو بداية لحوارات وطنية معنية بملفات حكومية.

وشارك في الاجتماع، مختلف الشخصيات الحكومية والسياسية ومنهم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

وقال الناطق باسم رئيس الجمهورية لقمان الفيلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجتماع أمس (الأربعاء) مهم جدا وبداية لحوارات وطنية معنية بملفات حكومية تنهض بواقع حال البلاد نحو الافضل".

وأضاف أنه "تمت دعوة القيادات السياسية من قبل رئيس الجمهورية للتشاور حول الملفات الحكومية"، موضحاً أن "هدف الاجتماع هو القضاء على الفساد والارهاب والنقاش حول التواجد الامريكي والتشاور بملف الاقليم".

وكان قصر السلام في بغداد، قد شهد عصر أمس الاربعاء، الاجتماع الوطني التشاوري الاول الذي دعا اليه رئيس الجمهورية برهم صالح.

*****************

عبد المهدي: الاولوية في توفير الكهرباء

للمواطنين والمناطق الفقيرة

بغداد – طريق الشعب

دعا رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، أمس الاربعاء، الى التعاون لحل المشاكل المتداخلة والاستمرار في الخطط التي تنشط الاقتصاد والعمل على اعطاء اولوية في توفير الكهرباء للمواطنين والمناطق الفقيرة، مؤكدا أن مستوى انتاج الكهرباء سيصل الى اكثر من 18 الف ميغاواط. وقال عبد المهدي في كلمة له خلال ترؤسه اجتماع الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، وتابعتها "طريق الشعب"، "اننا جميعا كمسؤولين في الحكومة الاتحادية والمحافظات شركاء في النجاح والانجاز، ولا بديل عن التعاون والتنسيق لتحقيق الافضل وتجاوز جميع المشاكل والتحديات"، داعا الى "التعاون لحل المشاكل المتداخلة والاستمرار في الخطط التي تنشط الاقتصاد وتحقق المصلحة العامة والعمل على اعطاء اولوية في توفير الكهرباء للمواطنين والمناطق الفقيرة". واكد عبد المهدي، "متابعته المستمرة لشؤون الطاقة ومن خلال لجنة الطاقة الوزارية والتعرف على الاستعدادات والحث على تحقيق زيادة في الانتاج"، مشيرا الى أن "مستوى انتاج الطاقة سيصل الى أكثر من 18 ألف ميغاواط وقد وفرنا الاموال اللازمة لتحقيق زيادة في الطاقة وهناك 10 محطات سيتم افتتاحها في المرحلة المقبلة الى جانب ابرام عقود تطوير جديدة، واذا تضافرت جميع الجهود فسيكون الوضع في الصيف المقبل افضل من السابق".

***********

استغربت انهاء خدمات 120 عاملة في بلدية نينوى وطالبت بتثبيتهن

حقوق الإنسان قلقة من هجرة الأطباء

ومستاءة من عودة "خصخصة" الكهرباء في البصرة

بغداد – طريق الشعب

أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أمس الأربعاء، عن قلقها البالغ للإحصائيات الخطيرة حول هجرة الأطباء من العراق، ودعت إلى تفعيل قانون حماية الأطباء، وفيما انتقدت بشدة عودة خصخصة جباية الكهرباء في البصرة، أبدت استياءها من انهاء خدمات 120 عاملة في بلدية محافظة نينوى.

 

احصائيات خطيرة

 

وقال عضو مفوضية حقوق الانسان، علي أكرم البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تابعنا بقلق بالغ ما أعلنته وزارة الصحة من أرقام وإحصائيات خطيرة حول ظاهرة هجرة الأطباء، وهذا الأمر يتطلب وقفة حقيقية من قبل مؤسسات الدولة والمجتمع للحد من هذه الظاهرة، إذ لا يمكن أن تعمل المؤسسة الطبية دون وجود الطبيب كونه الأساس بالإضافة إلى الكوادر المهمة الأخرى أيضاً".

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، قد كشف الثلاثاء (26 شباط) 2019)، إن "السنوات الأخيرة شهدت هجرة نحو 20 ألف طبيب"، عازياً ذلك إلى "الأجور والتهديدات".

 

فساد وضعف

 

وأشار البياتي، إلى أن "السلبيات الموجودة في القطاع الصحي الذي يلقى فيها اللوم على الطبيب لكونه في الواجهة مع المجتمع أسبابها كثيرة وأهمها عدم وجود نظام صحي حديث، وقلة المؤسسات الصحية وإمكانياتها وكوادرها الصحية والطبية، بالإضافة إلى قلة التخصيصات المالية في كافة الميزانيات السنوية لهذا القطاع، والفساد المستشري وضعف الرقابة الذي أثر بشكل واضح على مستوى الخدمات".

 

حماية الاطباء

 

وتابع، عضو مفوضية حقوق الانسان، أن "المرحلة الحالية تتطلب بذل الجهود من الجميع للحفاظ على استقرار المؤسسات الصحية وضمان الحفاظ على الأطباء والكوادر الطبية الأخرى، ومن أجل تحقيق هذا الهدف نطالب بتفعيل قانون حماية الأطباء رقم ٢٦ لسنة ٢٠١٣ والمادة ٢٣٠ من قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ الذي يعاقب بالسجن ما لا يقل عن سنة كل من يقوم الاعتداء على الطبيب او الموظف اثناء تأدية واجبه".

 

انهاء خدمات عاملات

 

وفي موضوع اخر، قال نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان، علي ميزر الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تلقينا مناشدة انسانية من لفيف من الموظفات اللائي يعملن في مديرية بلدية الموصل بصفة عقد (أجور يومية) يبلغ عددهن 120 موظفة قد تم إنهاء خدماتهن بموجب الأمر الإداري ذي العدد (23314) في 26 / 12 / 2018 مع انهن لديهن خدمة أكثر من ست سنوات وحملة شهادات من مختلف الاختصاصات وهن صاحبات خبرة وكفاءة في مجال العمل الذي يمارسنه ولابد إن تتم مكافأتهن بالتثبيت والتعيين حسب ما جاء بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 12 لسنة 2019 انصافا لحقوقهن عبر سنين طويلة من العمل".

واعتبر ان "هذا الاجراء هو قطع لأرزاقهن وتجاوز على حقوقهن وهن يعشن ظروفا انسانية غاية في الصعوبة على الرغم من امضائهن عدة سنوات في العمل"، مطالبا "رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، ووزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة (بنكًين ريكاني)، النظر في هذه المناشدة الانسانية بإعادتهن الى عملهن وتثبيت عقودهن اسوة بباقي ملاك بلدية نينوى من الذكور الذين تم تثبيتهم وهم يعملون (منظفين ومراقبين واداريين وفنيين)".

واستغرب "من موقف مدير بلدية الموصل ومعاونه الفني لشؤون الخدمات برفضهما رفضا قاطعا اعادة الملاك النسوي مدعيان عدم وجود تخصيصات مالية مع ورود كتاب من مكتب المفتش العام يؤيد التخلي عن خدماتهن، اضافة الى قرارهما بمنع الموظفات المذكورات من دخول دائرة البلدية او مراجعتها وهو يعد قرارا تعسفيا بحقهن وانتهاكا لحقوقهن".

 

عودة خصخصة الكهرباء

 

وفي السياق، أعرب مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في محافظة البصرة عن استغرابه بشدة من قرارات وزارة الكهرباء الأخيرة ازاء المحافظة بإعادة العمل بنظام الجباية (خصخصة الجباية).

وذكر بيان للمكتب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد حزمة من وعود الحكومة المركزية غير المتحققة لأهالي اكبر مدينة منكوبة في العالم من التلوث وضعف الخدمات وكل ذلك جراء ثرواتها لغرض معالجة اوضاعها والنهوض باهلها وشبابها العاطلين عن العمل"، مضيفة "وبعد التفاؤل النسبي جراء انطلاق بعض المشاريع فيها والتي جاءت جراء حراك اهلها الذين سقط منهم العشرات بين قتيل وجريح هذه الخدمات التي لايزال العمل فيها في باكورته دون وجود للمشاريع الاستراتيجية التي كان من المفروض البدء فيها لإنهاء ازمة الصيف القاسي الماضي عادت الى الواجهة القرارات القاسية على هذه المدينة بالذات والتي من المفترض ان ينعم افرادها بأعلى درجات العيش وهو ما يعمل به في المدن النفطية في العالم وبالمجان".

وحذر البيان "من هذه القرارات التي على البصرة والتي من شأنها زيادة المعاناة والنفقات على اهلها الذين يقدمون ولايزالون مئات الضحايا ضريبة انتاج النفط والكهرباء وغيرها وما يؤدي الى تأجيج اوضاعها".

***********

ص 2

 

رئاسة برلمان الاقليم تعتمد "سانت ليغو" في اختيار أعضاء اللجان

 

بغداد – طريق الشعب

اجتمعت هيئة رئاسة برلمان اقليم كردستان، أمس الأربعاء، مع رؤساء الكتل البرلمانية لبحث مسالة اختيار اللجان البرلمانية الدائمة.

وفي هذا الشأن قال رئيس كتلة الجماعة الاسلامية الكردستانية عبد الستار مجيد في تصريح ادلى به للصحفيين عقب الاجتماع، انه "توصلنا الى اتفاق خلال الاجتماع على تطبيق نظام (سانت ليغو) المعروف بـ1.4"، مبينا انه "وفق ذلك النظام سيتم اختيار اللجان".

واضاف انه "من المقرر ان تقدم الكتل البرلمانية في بداية الاسبوع المقبل اسماء مرشحيها للجان الى هيئة رئاسة البرلمان".

ونوه مجيد الى وجود مساع في تمثيل جميع الكتل في اللجان البرلمانية"، موضحا ان رؤساء الكتل البرلمانية سيتم تسميتهم وفق النظام نفسه.

وكان برلمان اقليم كردستان قد عقد أمس الاول الثلاثاء جلسة استثنائية اختار فيها اللجنة القانونية ورفع الجلسة الى الجمعة وسط مقاطعة الاتحاد الوطني والحزب الشيوعي الكردستاني، واعتراضات بعض الكتل لعدم تمثيلها في تلك اللجنة.

 

**********

 

كل خميس ...

جلسة تأبين غير مهيأة

 

زارني يوم 25 شباط 2019، الباحث الشاب وضاح فاضل العنبكي، الذي اختار "الاطروحات الفكرية السياسية عند فالح عبد الجبار"، عنوانا لمادة بحثه لرسالة الماجستير في العلوم السياسية -قسم الفكر السياسي في جامعة بغداد. سررت لحسن الاختيار والاستعداد من باحث عراقي شاب لخوض غمار التركة الفكرية المهمة التي خلفها لنا المفكر وعالم الاجتماع فالح عبد الجبار، وهو المفكر العميق صاحب المنتج المعرفي والرصيد المفاهيمي المتميز.

دار الحديث حول محطات كفاح الراحل، حله وترحاله منذ ان غادر العراق رافضا الدكتاتورية والاستبداد ومقاتلا لاسقاطها. وانضم الينا بعد ساعة من بدء اللقاء الدكتور نصير غدير. وتناولنا مواقف المفكر الراحل من الاحتجاجات التي انطلقت في تموز عام 2015 واشتراك التيار الصدري فيها، والدور السياسي والاجتماعي والفكري لهذه الاحتجاجات. وقد افرد الراحل لذلك كتابا عنوانه (حركة الاحتجاج والمساءلة. نهاية الامتثال بداية المساءلة). شخصيا كنت في جو الكتاب، منذ تصميم الاستبانة، والاشراف مع الصديق احمد عبد الحسين على توزيعها على العينة التي حددها المفكر الراحل ثم جمعها، حيث اصبحت محور تحليل كتاب تناول بالارقام حركة الاحتجاج واهدافها والدور الذي نهضت به في محاصرة الطائفية السياسية.  حيث استعرضه لنا في احدى زياراتنا الى معهد دراسات عراقية في بيروت، الذي كان يديره. استعرض لنا الإطار العام، ولم تفته ادق التفاصيل مارا بالجزئيات.

ان انتماء الراحل الى اليسار لم يمنعه من نقد الماركسية. فالمكافح ضد الاستبداد يتبنى التغيير وليس التبرير. والفكر عنده منتج انساني غير مقدس، خاصع لشروط النقد واشتراطاته. الانسان ورفاهه هدف سامي لمن تشغله موضوعة العدالة والمساواة والكرامة الانسانية، لذا فهو حدد مكانه في المعركة المستمرة بين المضطهَدين والمضطهِدين، الظالمين والمظلومين، ووجد في اعادة توزيع الثروة بابا لتحقيق العدالة الاجتماعية.

 تحدثنا بحسرة عن تخطيطه لزيارته المفترضة الى بغداد، التي لم تتم بسبب رحيله المفاجئ. وللزيارة حكاية. فقد طلب مني تحديد موعد له مع سماحة السيد مقتدى الصدر، الذي ما ان اخبرته برغبة فالح في لقائه حتى استجاب سماحته قائلا: "دكتور فالح مُرحّب دوما به، في اي وقت يشاء".

استعرضت المحطات التي جمعتني مع الراحل في بيروت ودمشق وبشتاشان وشقلاوة، واربيل وفي بغداد بعد انهيار الصنم. وهكذا ساقنا الحديث الى استعراض مؤلفاته وكتاباته واهمية جمعها. ففالح لم ينقطع يوماً عن الكتابة والبحث والترجمة، وقد ترك ثروة معرفية وفكرية كبيرة، تعد "وليمة معرفية لكل دارس للعراق أو المنطقة" كما لخصها الدكتور سامي زبيدة في مقدمة كتاب (العِمامة والأفندي).

فالح من القلة الذين لا يشكل مجال البحث العلمي مكان كفاحهم الوحيد دفاعا عن كرامة الانسان، بل تجده مجندا في فصائل المقاومة الفلسطينة بجانب كونه كاتبا في قضاياها، ومقاتلا في فصائل أنصارنا الشيوعيين بوجه النظام الدكتاتوري البغيض، وليس فقط فاضحا أساليبه، ومعريا طبيعته.  فهو مفكر يحاول استيعاب ازمات العراق والخيبات التي مرت على الشعب، بحيث لا تشكل له عوامل احباط، بل يتصدى لها محاولا فك اشتباكاتها، بعد ان يبحث جذورها، ويصنع منها مفاتيح امل.

ونحن في خضم الحديث عنه تذكرنا ان يوم 26 شباط هو يوم ذكرى رحيله، فيا لها من صدفة، ان نتذكره قبل يوم من ذكرى رحيله. وهكذا كانت الأمسية، جلسة تأبين غير مخطط لها.

 

جاسم الحلفي

 

************

 

مقترح الى عبد المهدي لتوفير درجات وظيفية لحملة الشهادات العليا

ملفات "مهمة" تتصدر جدول اعمال مجلس النواب

في فصله التشريعي الثاني

 

بغداد – طريق الشعب

قال عضو في مجلس النواب أن أربعة ملفات "مهمة" سوف تتصدر عمل مجلس النواب في الفصل التشريعي المقبل، موضحاً أن من بين تلك الملفات استكمال الكابينة الوزارية، فيما كشف النائب الاول لرئيس مجلس النواب، عن تقديمه مقترحا الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بشأن توفير درجات وظيفية لحملة الشهادات العليا.

 

وقال النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "تحالفي الفتح وسائرون وضعا ثلاثة ملفات مهمة من أجل استكمالها خلال الجلسات الثلاث الأولى لمجلس النواب القادمة".

وأوضح، ان "هنالك إصراراً على حسم جميع القضايا العالقة داخل مجلس النواب وتمريرها كما اتفق عليها خلال الاجتماع بين الطرفين".

وأضاف، أن "أبرز القضايا التي نعمل على حسمها خلال الجلسات المقبلة حسم الوزارات المتبقية وقضية الشروع بتشريع قانون او قرار إخراج القوات الأجنبية فضلا عن متابعة عمل مجالس المحافظات".

وتابع أنه، "بعد الانتهاء من تلك الملفات سنتوجه الى ملفات أخرى لا تقلُّ أهمية عن الملفات الثلاثة وهي ملف عودة الدواعش وقضية خطف المواطنين الأبرياء العزل".

بدوره، قال النائب عن تحالف الفتح، فاضل الفتلاوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك عدة ملفات مهمة جعلها مجلس النواب ضمن أولويات عمله بالجلسات الأولى من الفصل التشريعي المقبل"، مبيناً أن "هناك توافقاً واتفاقاً كاملين بين تحالفي الفتح وسائرون ورؤية واضحة حول حسم ملف الوزارات المتبقية كجزء أساس من الاهتمام في بداية الفصل التشريعي المقبل وفي الجلسة الثانية منه".

وأضاف الفتلاوي، أن "الملف الآخر الذي سيتصدى له مجلس النواب بجلساته الأولى هو إصدار قرار لإخراج القوات الأجنبية، إضافة إلى حسم قضية رئاسة اللجان البرلمانية بغية مضي البرلمان في المرحلة اللاحقة في المضي بواجباته الأساسية والمتمثلة بالدورين الرقابي والتشريعي".

ولفت الفتلاوي، إلى أن "ملف مجالس المحافظات يعتبر من الملفات المهمة التي ستأخذ حيزها من النقاش ضمن جلسات البرلمان الأولية بغية حسم الخيار بتجميد عمل مجالس المحافظات أو تمديد عملها الى حين إجراء الانتخابات في شهر تشرين الثاني المقبل".

وفي السياق، قال النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "ناقش مجموعة التحديات والمعوقات المتعلقة بحملة الشهادات الأولية والعليا، أبرزها موضوع تخصيص الدرجات الوظيفية"، مبينا انه "قدم مقترحا الى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي من شانه توفير أكثر من 20 ألف درجة وظيفية لحملة الشهادات الاولية والعليا ".

وطالب الكعبي "الوزارات كافة سيما التعليم العالي بجامعاتها الحكومية والأهلية باستيعاب أكبر عدد ممكن من اصحاب الشهادات وانهاء معاناتهم التي امتدت لسنوات سابقة"، لافتا الى "ضرورة تواجدهم داخل المؤسسات والاستفادة من الخبرات والإمكانيات والطاقات الشبابية الموجودة في ادارة الدولة العراقية".

 

************

 

النزاهة تعيد إلى الدولة ملكية أرض بيعت بعشر قيمتها الحقيقية

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة النزاهة، أمس الاربعاء، عن تمكُّنها من إعادة ملكيَّة قطعة أرض تقع في مركز محافظة بابل إلى ملكية مديريَّة بلديَّات المحافظة، مبينة ان ذلك جاء بعد أن تمَّ بيعها بمبلغٍ تصل نسبته إلى 10 في المائة فقط من قيمتها الحقيقية.

واشارت دائرة التحقيقات بالهيئة، في معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة إعادة القطعة، إلى "ورود معلوماتٍ تفيد بتسجيل القطعة الواقعة في مدينة الحلة البالغة مساحتها (1100م2) باسم إحدى المواطنات لإنشاء دار حضانة"، لافتة إلى "قيام ملاكات مكتب تحقيق بابل التابع للهيئة بضبط أوليات عملية البيع كافة المتمثلة بأصل محاضر تقدير سعر القطعة، وكتاب ديوان المحافظة - مكتب المحافظ، وكتاب بلدية الحلة، ومذكرة تقدير اللجنة الأولى، ونسخة من معاملة القطعة؛ كون الأصل مرسلاً إلى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات".

واضافت في بيان لهيئة النزاهة، اطلعت عليه "طريق الشعب، ان "الإجراءات التحقيقية قادت إلى إعادة تسجيل قطعة الأرض باسم بلدية الحلة بعد قيام ديوان محافظة بابل ببيعها بمبلغ (165,000,000) مليون دينارٍ؛ إذ إن هذا المبلغ أقلُّ من القيمة الحقيقية للأرض، التي تصل إلى (1,650,000,000) مليار دينار، فضلاً عن مصادرة أكثر من أربعين مليون دينارٍ تشكل 25في المائة من قيمة بيع القطعة إلى خزينة الدولة، حسب ضوابط وتعليمات القرار (251 لسنة 1986)".

 

************

 

سائقو حافلات في واسط يتظاهرون

 

واسط – طريق الشعب

تظاهر عدد من سائقي باصات النقل في محافظة واسط، أمس الأربعاء، امام مجلس محافظة واسط، مطالبين بحقوقهم، عقب منعهم من الدخول الى منطقة زرباطية المحاددة مع مهران الإيرانية، لنقل زوار العتبات المقدسة.

ودعا المتظاهرون، الحكومة المحلية ومجلسها، الى النظر في مطلبهم، وتقدير ظروفهم المعيشية الصعبة.

 

************

 

رئيس الجمهورية: نرغب في انتهاج سياسة إقليمية متوازنة شعارها "العراق أولاً"

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس الاربعاء، ان هناك انتقالاً للسلطة رغم الخلافات في بغداد، وان العلاقات بين بغداد واربيل تحسنت كثيرا، مشيرا الى ان الحكومة العراقية ترغب في انتهاج سياسة إقليمية متوازنة شعارها "العراق أولاً".

وقال صالح في محاضرة ألقاها في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، على هامش زيارته باريس التي اختتمها أمس الأربعاء، إن "الانتصار على عصابات داعش الإرهابية لم يكن سهلاً"، مشيراً إلى أن "المعركة كانت شاقة، دفع فيها العراق ثمناً باهظاً وعانت مكوناته من هذه المحنة المروعة، حيث حقق العراقيون بمختلف طوائفهم انتصاراً مهماً وكبيراً".

واضاف ان "إصلاح الوضع في العراق سيكون مهماً، وأعني الشروع في مبادرات سياسية رئيسة للتأكد ان مكوناتنا ممثلة تمثيلاً كاملاً في نظامنا وتشجيع المصالحة وجمع المعتدلين في انحاء العراق في مواجهة المتطرفين، ستكون هذه العملية في المقام الأول عملية عراقية".

وأشار إلى ان "النذير بشكل عام في البلاد نذيراً ايجابياً ومشجعاً"، مبيناً ان" هناك انتقال للسلطة رغم الخلافات في بغداد ورغم ان الصعوبات في العراق كبيرة، لقد تحسنت العلاقات بين بغداد واربيل بشكل كبير".

وأعرب عن أمله في "بناء اجواء ايجابية مع الحكومة الجديدة حتى تتمكن من معالجة بعض المتطلبات الدستورية لوضع هذه العلاقة في إطار حل دائم".

وشدد رئيس الجمهورية على ان "العراقيين وبعد أربعة عقود من الحروب والعقوبات والارهاب والعزلة توصلوا الى نتيجة (هذا يكفي)، فبدلاً من أن يكون العراق منطقة تخاض فيها الصراعات يجب ان يكون هو المكان الذي تتلاقى فيه مصالح جيراننا"، مؤكداً رغبته ورئيس الوزراء والحكومة "في انتهاج سياسة اقليمية متوازنة، شعارها بكل تأكيد (العراق أولاً)".

 

************

 

تثبيت متعاقدي الكهرباء ومنح مخصصات لذوي المهن الصحية والمهندسين الزراعيين

عبد المهدي: لن نستقبل الدواعش الأجانب

وستكون لنا كلمة فصل في ادارة المؤسسات التنفيذية

 

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، ان العراق لن يستقبل الاجانب الذين رفضتهم دولهم، وفيما أعلن انه ستكون له "كلمة فصل" في ادارة الهيئات والمؤسسات التنفيذية، كشف عن قرب زيارة رؤساء دول الى العراق، بينهم الرئيس الإيراني,

وقرر مجلس الوزراء، تثبيت موظفي العقود في وزارة الكهرباء، ومنح مخصصات لذوي المهن الصحية والمهندسين الزراعيين،

 

دواعش سوريا

 

وقال عبد المهدي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، مساء الثلاثاء، بشأن الاسرى من تنظيم داعش الذين تسلمهم العراق من سوريا، إن "العراق تسلم قرابة 250 مقاتلا داعشيا عراقيا"، مبينا ان "سياقات العمل اختصاص وزارة الداخلية والجهات الاخرى في وضعهم بحسب السجون المناسبة لهم".

واضاف عبد المهدي، "اما العوائل، فينقسمون الى قسمين، الاول تمت محاصرتهم واجبارهم من قبل داعش والآخر من ذهبت مع داعش"، مبينا "سيتم التعامل معهم كل عائلة حسب وضعها".

وتابع عبد المهدي، أن "المقاتلين الاجانب سيتم التعامل مع كل شخص على حدة، ولن نستقبل عناصر داعش الاجانب الذين رفضتهم الدول".

وأردف، أن "القوات الاجنبية في العراق محدودة ومهتمها مختصرة في التدريب ومكافحة داعش لا غير".

 

العلاقة مع إيران

 

وأكد عبد المهدي، "عازمون على حسم ملفات استراتيجية مع الرئيس الايراني الذي يعتزم زيارة العراق قريبا"، مشيرا الى أن "هناك دعوات متبادلة لزيارات رسمية بين العراق ومصر".

وشدد عبد المهدي، "منفتحون امام اي تطورات ايجابية لحل ازمة الوزارات الشاغرة من قبل الكتل السياسية".

مكافحة الفساد

 

وقال عبد المهدي في المؤتمر ذاته، إن "العمل مستمر لتثبيت العقود في وزارة الكهرباء"، منوها الى ان "المجلس الاعلى لمكافحة الفساد بدأ خطواته، ونعمل على اشراك منظمات مجتمعية لدعم جهده".

 

انتاج الكهرباء

 

واكد، "مجلس الوزراء ناقش ملف الكهرباء، وعازمون على تعظيم الانتاج في فصل الصيف"، مردفا ان "الخزين المائي مرتفع، ونتوقع موسما زراعيا خصبا".

وتابع عبد المهدي، أن "الحكومة حريصة جدا على تحري الكفاءات والمهنيين في اسناد المناصب الادارية"، مبينا "ستكون لنا كلمة فاصلة في ادارة الهيئات والمؤسسات التنفيذية".

 

قروض ووظائف

 

وعن قرارات مجلس الوزراء التي اتخذها مساء الثلاثاء، قال مكتب عبد المهدي، في بيان، ان المجلس، "ناقش العديد من القضايا وأصدر عدة قرارات تتعلق بقروض الاسكان ومخصصات المهندسين الزراعيين والمهن الصحية وموظفي العقود، حيث وافق المجلس على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2019 بشأن كيفية معالجة مسألة الموظفين المعينين بعقود او اجور يومية في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة".

واضاف ان "المجلس قرر تعيين المتقدمين على الدرجات الشاغرة ضمن المديرية العامة لتربية واسط، استناداً الى تعليمات التعيين على الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك رقم (4 ) لسنة 2018"، مشيرا الى انه "صوت على تعديل سقوف ومدة الإقراض ل‍صندوق الإسكان العراقي".

وحول تطوير مشروع مجاري الحسينية، وافق المجلس على تخويل وزيري الإعمار والتخطيط صلاحية تحديد مبالغ الاندثارات وفروقات الاسعار وما يترتب من زيادة الكلفة.

 

مخصصات مهنية

 

وقرر مجلس الوزراء بحسب مكتب عبد المهدي زيادة مخصصات المهندسين الزراعيين واصحاب المهن الصحية، حيث تمت الموافقة على شمول المهندسين الزراعيين بقرار مجلس الوزراء رقم ٢٣٣ لسنة ٢٠٠٨ ، ومنح مخصصات بنسبة 30 في المائة‏ من الراتب الاسمي لذوي المهن الصحية، ورفع التسكين لذوي المهن الصحية وصولا الى الدرجة الثالثة ولجميع العناوين على ان لا يترتب استحداث عناوين وظيفية وان يستوعب الوصف الوظيفي ذلك.

 

متعاقدو الكهرباء

 

وقرر مجلس الوزراء تثبيت عقود وزارة الكهرباء والموافقة على استحداث درجات وظيفية لغرض تثبيت الشركات العامة والمديريات الممولة.

ووافق المجلس على إقرار توصية المجلس الوزاري لشؤون الطاقة بشأن تمديد عقد شراء الطاقة الكهربائية مع الشركة الايرانية.

وصوت المجلس على تمديد عقد ( EPC) مع الائتلاف الكوري لمشروع مصفى كربلاء ، الى جانب الموافقة على التعاون مع صندوق بعثة الامم المتحدة ( يونامي ) لإعادة الإعمار والتعافي.

يذكر أن مجلس الوزراء يعقد في يوم الثلاثاء من كل أسبوع جلسة يناقش فيها مشاريع القوانين والمستجدات على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

 

***********

 

 

ص3

اعتذار مركز الأورام السرطانية في النجف

 

يشكو مجموعة من أهالي النجف خاصة ذوي الاطفال المرضى من تعذر علاج اطفالهم المرضى في مركز الاورام السرطانية، لذا يتم ارسالهم الى بغداد لغرض المعالجة بالرغم من توفر الإمكانيات في المركز ومنها توفر الاجهزة والكوادر الطبية.  عليه يطالب ذوو المرضى الجهات صاحبة العلاقة بتخصيص احدى الردهات في المركز المذكور اعلاه لغرض علاج الاطفال وتخفيف المعاناة والاجهاد عن المريض وعائلته. ومن جانب اخر يعاني بعض المصابين بالمرض من عدم توفر بعض انواع العلاجات الكيمياوية المستعملة لعلاجهم، واحيانا تشح العلاجات هذه في اغلب الاوقات مما يجبر اهالي المريض على شرائها من الصيدليات الاهلية، وهم يتكبدون مبالغ فوق قدرتهم الاقتصادية، مما يثقل كاهلهم كون اسعار مثل هذه العلاجات مرتفعة جدا.

عنهم أمير شربة

******

معاناة المراجعين

 في مديرية مرور الحسينية

من المفترض بكل مواطن يمتلك مركبة تجديد سنوية سيارته والتي تعتبر واحدة من الهويات التعريفية باعتباره المالك الفعلي للسيارة التي يقتنيها او يقودها، كذلك لتسهيل عمل الاجهزة المعنية كالاجهزة المرورية او الامنية في حالة سؤاله عن ملكية السيارة في الحالات الضرورية والطارئة احيانا.

لكن ما يصادف المواطن حين ينوي تجديد السنوية ويراجع الدوائر المعنية لغرض تجديد سنوية المركبة، هي معاناة حقيقية بسبب الازدحام الشديد، كما يفاجأ المراجع بعد ان يدفع الرسوم المترتبة عليه، بنفاد او عدم وجود نماذج للسنويات الان، وهنا يتطلب اعادة المراجعة للدائرة بعد مرور شهر وكأن النموذج الخاص بالسنوية، اصبح معضلة كبيرة مما يؤخر عمل مديرية المرور المختصة بإصدارها.

نأمل من السيد مدير المرور العام الاطلاع على  مدى معاناة المواطنين المراجعين، والاشراف بنفسه على الإجراءات غير الصحيحة التي يتعامل بها العاملون في مديرية مرور الحسينية مع المواطنين، ومن الضروري توفير وطبع نماذج السنوية بكميات كبيرة لكي لايؤجل  موعد استلام السنوية ،ويضطر المواطن الى المراجعة باستمرار دون فائدة.

 

محمود القيسي

 

*******

همسة...

عين الحسود بيها الف عود

 

• قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي في تصريح صحفي ان 3 ملايين و 300 ألف مواطن يعيشون في العشوائيات المنتشرة في عموم المحافظات لذا ينبغي معالجة 350 ألف وحدة سكنية يعيش فيها هؤلاء المواطنون ضمن الخطط التنموية التي تضعها الوزارة بالتعاون مع الوزارات الاخرى.

• قالت عضوة المفوضية العليا لحقوق الانسان فاتن الحلفي في تصريح صحفي ان عام 2018 يعتبر من اكثر الاعوام التي شهدت عمليات اغتيال طالت ناشطات نسويات وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وناشطين مدنيين وشخصيات مشهورة في المجتمع. واشارت الحلفي الى ان تلك الاغتيالات توزعت على المحافظات بصورة عامة لكن في البصرة على وجه التحديد.

• كشفت منظمة مشروع المهاجر الدولية وهي منظمة انسانية تعمل في اربع دول مختصة بالتوعية في مجال الهجرة غير الشرعية ان اكثر من نصف مليون عراقي غالبيتهم من الشباب هاجروا الى الخارج بشكل غير شرعي منذ عام 2014 حتى عام 2018 فارق اكثر من 274 شخصاً منهم حياتهم غرقاً في البحر المتوسط.

• قال عضو مجلس محافظة واسط تركي الغنيماوي ان المعطيات تشير الى ارتفاع كبير في نسبة الفقر في محافظة واسط فضلاً عن ارتفاع معدلات البطالة والبطالة المقنعة. واضاف ان نسبة الفقر في المحافظة وصلت الى اكثر من 20 في المائة والبطالة ما بين 10 الى 15 في المائة عازياً الامر الى غياب الرؤية الاقتصادية وتعطل الصناعة والشلل الذي اصاب القطاع الخاص. واوضح ان المحافظة بحاجة الى نهضة اقتصادية كبيرة وصرف الحكومة لمخصصات واسط من البترو دولار والمنافذ الحدودية للنهوض بواسط والتخفيف من نسبة الفقر فيها.

• اعلن مكتب مفوضية حقوق الانسان في الديوانية عن ازدياد حالات التسول لشريحة الاطفال بشكل كبير في مناطق متفرقة من المحافظة. وقال مدير المكتب في الديوانية محمد البديري في تصريح صحفي ان الفرق الجوالة سجلت ارتفاعاً في تلك الظاهرة لا سيما عند الاطفال في تقاطعات الشوارع في المحافظة والتي تصل الى ساعات طويلة ومتأخرة من الليل ما يعني انتهاكاً لحقوق الطفل ويشكل ظاهرة خطيرة قد تنتشر من خلالها المخدرات والجريمة.

 

كفاح محمد مصطفى

 

********

شباب باحثون عن فرص عمل

افترشوا الارصفة ومساطر العمال

حيدر رزاق الربيعي

تعد مُشكلة البطالة من اكبر المُشاكل التي تواجه الشباب الخريج او غيره، حيث تؤثّر عليه سلباً سواءً من الناحية الاقتصادية والاجتماعية أو النفسية، فإن كانت البطالة حقيقيّةً أو مُقنّعةً فهي بلا شك تُعتبر عائقا كبيراً لتقدّم البلدان وعلى كافة المستويات باعتبار الشباب هم بناة المستقبل وعماد الحاضر، فاذا انتشرت البطالة في البلد تنتج عنها مشاكل أخرى تُضيف عبئاً آخر، حيث ينتشر معها وباء المخدرات والقتل والارهاب.

البطالة نتيجة

النمو السكاني

 

احد أسباب البطالة هو النمو السكاني، حيث تزيد أعداد الشباب الباحثين عن العمل مع قلّة مصادر العمل وقلّة إمكانية استغلال هذه الموارد البشرية في الأعمال.

ومن أسباب البطالة أيضاً الجانب التعليمي، حيث يؤثّر التعليم ومستواه في سوق العمل، ففي وقتنا الحالي يطلب سوق العمل درجة معينة من التعليم لتلبية احتياجات السوق.

وقد اكد الباحث الاجتماعي السيد كرار طه الربيعي بقوله " لقد أصبحت نسبة البطالة بين الشباب للفئة العمرية بين 15 الى 29 سنة حوالي  22,6 في المائة، مشيرا الى ان "البطالة لدى الذكور لهذه لفئة بلغت 18,1في المائة، في حين بلغت البطالة لدى الاناث نسبة 56,3 في المائة".

ومن جهة أخرى يقول السيد علي جليل صاحب مصنع محلي، " توجد العديد من الحلول التي يمكن أن تتبعها الحكومات من أجل حلّ مشكلة البطالة وزيادة فرص العمل للشباب في القطاعات المختلفة ومن اهم هذه الحلول تشجيع انشاء المشاريع الصغيرة التي يمكن أن تدعمها الحكومة من اجل دعم الشباب على استثمار طاقاتهم وأفكارهم.

واضاف علي " من الممكن توفير ضمان اجتماعي أو مبلغ بسيط للعاطلين عن العمل لكي يسمح لهم بالتنقّل وإجراء المقابلات في محاولة إيجاد فرص عمل".

 

عزوف الشباب عن الدراسة

 

يشار ان أن معدل المجموع الكلي للخرجين يصل حوالي إلى (565357) خريجا  واغلبهم يسقطون في اتون البطالة.

الشاب الخريج مصطفى امين يقول "رغم أن تقديري ممتاز في الكلية، إلّا أني لا أتلقى أي استجابة من أي جهة أتقدم اليها بطلب العمل، وذلك لانهم دائماً ما يشترطون على المتقدم للعمل ان  يكون صاحب خبرة، متابعا قوله " هذا الامر اجبر بقية زملائي على ترك الدراسة في الكلية، وتوجهوا الى العمل الحر فمنهم من حصل على مكان في الطرقات والارصفة ومنهم من حصل على وظيفة العمل الشاق باجور يومية قليلة"

كثيرون الذين يعانون من البطالة، وعلى الرغم من ان بعضهم حاصل على شهادة الهندسة او العلوم السياسية او التربية او غيرها من الشهادات الأكاديمية، لكنهم لا يعملون حتى الان. البعض منهم عزفوا عن الدراسة، البعض الاخر يبرر بقوله لماذا ندرس، ونحن نعلم اننا لن نجد وظيفة؟ بعض الشباب يتمنى الهجرة إلى خارج البلد لكي يعمل، فالفرص هناك أكثر، والرواتب أكبر،  بحسب قولهم.

لماذا لا نحصل على فرص العمل في بلدنا؟ سؤال يردده اغلب الشباب، دون وجود اجابة مقنعة من قبل الجهات المعنية.

محمد إبراهيم صاحب بسطة، يقول " لقد تخرجت من كلية التربية قسم اللغة العربية ولم اجد أي وظيفة حكومية وحتى المؤسسات غير الحكومية أصبحت لا تتعامل مع الخريجين ، الا بوجود علاقات قوية  اوعن طريق دفع مبلغ معين.

ويضيف ابراهيم  " تخرجت في عام 2012 ، لذا بحثت عن عمل بشكل مستمر لغاية عام 2015 ، بعدها قررت ان استأجر هذه البسطة في الشارع، وبسعر مرتفع وصل الى ثلاثمائة وخمسين الف دينار عراقي، ومقارنة مع إيجارات المحال التجارية يبدو السعر معقولاً جدا حيث يبلغ إيجار المحال ما يقارب مليوناً ونصف المليون دينار عراقي.

غياب الضمان

الاجتماعي للعمال

 

من جهته يقول السيد علي الدلفي صاحب معمل لإنتاج الأجهزة الكهربائية "ان الغاء قانون الضمان الاجتماعي للعمال هو احد الأسباب التي شجعت العمال على ان يتركوا عملهم ويتجهون الى العمل الحر.

واردف قائلا، في الماضي كان لدي ستة عشر عاملا وقد استمروا في الخدمة معي حوالي ستة عشر عاماً، اما السبب الذي جعلهم يستمرون في العمل هو لحصولهم على الضمان الاجتماعي، فيما اليوم لا يوجد أي قانون يحمي العامل ويؤمن له مستقبل عائلته عند الاصابة والمرض والتقاعد، فصاحب المصنع الان هو المسؤول الوحيد عن شؤون عماله.

ويشير اخر الى ان عدم تطبيق الدولة أي قانون يحمي العمال حتى الان، السبب وراء دخول العمال الأجانب من مختلف الدول، حيث تجدهم غزوا المصانع والمؤسسات الاهلية والحكومية،    وهذا الامر شجع الكثير من أصحاب المصانع الكبيرة او الصغير ان يستأجر مجموعة من العمال الأجانب بدلاً من العمال العراقيين، والذين يمتازون بانخفاض اجورهم وعملهم المستمر الى ساعات طويلة.

وهكذا باتت قضية البطالة تقتل طموح الشباب، منهم من هاجر ومنهم من ضاع في اتون المخدرات والجريمة والإرهاب، ومنهم من احتضنته مساطر العمالة، في ظل عجز الجهات المعنية عن ايجاد حلول واقعية للمشكلة المزمنة.

 

********

اكول...

الضمان الصحي

حلم عراقي!

 

في العقود السابقة التمسنا رعاية صحية بمستوى مقبول من حيث انشاء المستشفيات والمستوصفات الصحية والتي تقدم لسكان المناطق الخدمات الطبية وتحقق لهم الحد الادنى من الرعاية والاهتمام الصحي  بتوفير الدواء والعلاجات والفحوصات الطبية.

وفي السبعينيات من القرن الماضي زادت وتيرة الخدمات والرعاية الصحية بشكل متزايد فصار الدواء في متناول اليد، فضلا عن استطاعة الكوادر الطبية المتميزة بخبراتها وبراعتها من السيطرة على الكثير من الأوبئة والامراض المستوطنة في بلدنا، بل غدا العراق منافساً قوياً على مستوى بلدان الشرق الأوسط بفضل التطور النوعي الملموس في المجال الصحي والطبي بسبب قدرة الأطباء العراقيين وخبراتهم العلاجية المتميزة، فضلا عن المستشفيات المؤهلة بأحدث الاجهزة الطبية، لكن الحال لم يدم طويلا حتى حل التقشف بسبب الحصار، وحل معه المرض وشح الدواء، ومن هنا بدأ حلمنا باصدار البطاقة الصحية للمواطنين العراقيين اسوة ببقية دول الجوار لانها ضمان علاجي لهم في اوقات مرضهم وعجزهم.

اليوم وصل الحال بالقطاع الصحي الى مستوى بائس ومرير فالخدمات الطبية لا ترقى الى الحد الادنى من الرعاية والمستشفيات الحكومية تشح بالدواء واحيانا لا تتوفر فيها حبة (الباراسيتول) او الماء المقطر، بينما تجد المستشفيات والصيدليات الاهلية تفيض بانواع الادوية ومن جميع المناشئ، وتجد فيها الادوية الخاصة ببعض الامراض المستعصية، لكن لكل دواء سعره وكل فحص ومعالجة ثمنها الباهظ، والتي لا يستطيع الفقير توفيرها .

تردي الحال في المجال الصحي وبدأت الامراض تفتك بالناس وتقتل المرضى خاصة الفقراء والكادحين الذين لا تتوفر لديهم الإمكانيات المادية الكافية لمراجعة الطبيب المختص لعدم قدرتهم على شراء الادوية التي بدأت أسعارها تتصاعد وبشكل جنوني، اضافة الى مبالغ الاشعة والسونار والدوبلر وغيرها، وكل ذلك يحصل امام انظار حكومتنا وما من مجيب والحجة غياب الاموال وعدم توفر الإمكانيات.

عليه نناشد الجهات المعنية باسم العراق وطننا وباسم الشعب بالتفكير وبشكل جدي لايجاد الحل المناسب الذي يوفر للناس فرصة العلاج والتطبب والتمتع بحياة سعيدة من خلال ايجاد الضمان الصحي لكل مواطن عراقي، لكي يستطيع مراجعة الاطباء والمستشفيات والمراكز الصحية ولو بأسعار رمزية لكي يحصلون على الدواء والعلاج اسوة بشعوب الارض والامم المجاورة والتي وجدت الرعاية الصحية تكريما للانسان وصحته وسعادته.

املنا كبير ان يتحقق ذلك الحلم العراقي بالضمان الصحي الذي يوفر العلاج والدواء لابناء وطننا اسوة بالشعوب المتحضرة.

 

منعم العبيدي

 

******

متى يتم تأهيل طريق  التاجي – سامراء؟

يعاني المواطنون اصحاب المركبات الخاصة والعامة من انتشار التكسرات والتخسفات على شارع التاجي - سامراء السريع وذلك جراء مرور الشاحنات والتريلات القادمة من المحافظات الشمالية (كردستان) والتي تزيد حمولتها عن الحد المقرر مما سبب تشوه منظر الشارع وجعل الشارع كأنه سواقي زراعية.

لذا نناشد الجهات ذات العلاقة ودائرة الطرق والجسور بضرورة ادامة وصيانة الطريق المهم والحيوي وبالسرعة الممكنة، مع تخصيص طريق خاصة للشاحنات ذات الحمولات الكبيرة تلافيا لحصول حالات الاصطدام المرورية والتي تكون في بعض الاحيان مروعة جدا، بسبب التوقف المفاجئ للمركبات عند عدم الانتباه من قبل سائقي الشاحنات والسيارات لوجود تخسفات وتكسرات في الشارع، لذا من الضروري الاسراع في تبليطه حفاظا على ارواح المواطنين.

 

فهد العكيلي

*******

مواساة...

• تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي بألم وحزن عميقين وفاة الشخصية الوطنية الرفيق طارق الاعظمي (أبو زياد) عضو محلية البصرة  أيام ما بعد سقوط النظام المقبور، وواصل الفقيد نضاله المتفاني والذي ابتدأه شاباً وتعرض بسببه الى النفي والسجن وظل وفيا لحزبه مخلصا لشعبه حتى وفاته،  لفقيدنا الذكر الطيب ولنا رفاقه ولعائلته الكريمة الصبر و السلوان.

• تتقدم اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي الصادقة للرفيق عمو كاظم في وفاة زوج شقيقته الذي وافاه الاجل  بعد مكابدة مع المرض داعين للرفيق كاظم وعائلته بالصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب دوما.

• ببالغ الحزن والاسى تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا رفيقها كامل الموسوي (ابو غادة) في وفاة شقيقته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للرفيق ولعائلتها الكريمة.

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المدحتية الرفيق محمد كريم حمزه الجنابي في وفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

• تعزي منظمة المحاويل للحزب الشيوعي العراقي واللجنة المحلية في بابل عائلة الكادر الفلاحي الشيوعي الرفيق المرحوم نايف كاظم في وفاة عقيلته، وهو والد كل من اصدقاء الحزب الدكتور احمد والدكتور وهاب والدكتور كاظم والدكتور محسن والمهندس جليل والمهندس رزاق والمهندس كريم والمهندس عادل والمهندس علاء والمهندس عدنان، للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها الصبر والسلوان.

• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي  تقدم التعازي والمواساة الى المربي المتقاعد  صديق حزبنا مهدي عمران عيسى في وفاة شقيقه محمد علي عمران  كان من ناشطي  رفاق حزبنا في العهود الماضية وهو شقيق  الاستاذ هادي عمران الذي يقيم في روسيا،  الرحمة والذكر الطيب دوما  للفقيد الراحل والصبر والسلوان للأسرة  الكريمة .

 

********

شح الادوية في العيادة الشعبية .. معاناة اهالي الغزالية

 

يعاني المواطنون من سكنة منطقة الغزالية والمحلات والازقة الموجودة ضمن المنطقة من تردي الخدمات الضرورية وعلى سبيل المثال يوجد في منطقة الغزالية عيادة شعبية (العراق الجديد)، تفتقر هذه العيادة الى وجود العديد من الادوية المقدمة للمواطنين وبالاخص ادوية الامراض المزمنة مما يضطر المواطنين الى شرائها من الصيدليات الخاصة وبأسعار كبيرة، وهنا يتكبد المواطن البسيط مبالغ لا يستطيع تأمينها بشكل دوري ومستمر، اضافة الى عدم توفر اجهزة اشعة وكشف طبي لاستيعاب حالات المواطنين المراجعين للعيادة المذكورة. كما يعاني المواطنون بخاصة المنطقة المحصورة بين شارعي الضغط العالي والمركز من الطرق غير المبلطة بشكل نهائي بسبب عدم شمولها بالتبليط حسب ادعاءات مديرية بلدية الشعلة والتي سببت اضراراً كبيرة للمواطنين سكنة هذه المنطقة.  لذا يناشد سكان  منطقة الغزالية الجهات المعنية بتلبية المطالب الخدمية والصحية للاهالي وباسرع وقت ممكن ، بالنظر للحاجة الماسة لتلك الخدمات الضرورية .

 

ماجد مصطفى عثمان

 

***********

ص4

صحفيو الإذاعة الجزائرية الحكومية يتظاهرون

 

الجزائر - وكالات

تظاهر العشرات من صحفيي الإذاعة الجزائرية الرسمية، أمس الأول، أمام مبنى الإذاعة في شارع الشهداء بوسط العاصمة الجزائرية، ضد ما أسموه بتكميم الأفواه.

وبحسب وكالات الانباء، "شارك أغلبية صحفيي التلفزيون والإذاعة العمومية في الوقفة أمام المدخل الرئيسي حاملين شعارات تندد بالتعليمات التي تحول دون ممارسة مهامهم الصحفية في تغطية الاحتجاجات الأخيرة بكل موضوعية"، رافعين شعارات متعددة أهمها "إذاعة حرة ديمقراطية وإذاعة وطنية.. خدمة عمومية ولا للرقابة.. نعم للمسؤولية".

 

*****

تصويت برلماني امريكي ضد طوارئ ترامب

 

واشنطن - وكالات

صوت مجلس النواب الأمريكي، مؤخرا، لصالح إلغاء إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ كتحد كبير لجهوده من أجل بناء جدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك. وبحسب وكالات الانباء، سيمرر الإجراء إلى مجلس الشيوخ، حيث يمكن لمجموعة من الجمهوريين أن يقفوا مع الديمقراطيين لإرسال الإجراء إلى مكتب الرئيس ويجبروه على التوقيع على أول فيتو خلال رئاسته. ويأتي هذا التصويت، بعد اعلان ترامب، الاسبوع الماضي حالة الطوارئ من أجل تمكينه من الحصول على الأموال اللازمة لبناء الجدار العازل على حدود المكسيك، قائلا إنه سيحمي البلاد من الغزو.

 

*******

مقتطفات من رسالة بوتين حول الانسحاب الأحادي لواشنطن من معاهدة الصواريخ

مستعدون للتفاوض المتكافئ .. وللرد بقوة على التهديدات الخارجية

طريق الشعب – ذكران يوسف 

وجه الرئيس الروسي بوتين في رسالته السنوية الى الجمعية الفيدرالية، رسالة مفصلة حملت مضامين مهمة عديدة حول الوضع في بلاده والاتجاهات الرئيسية للسياستين الخارجين والداخلية، وبالخصوص فيما يتعلق بالانسحاب الامريكي احادي الجانب من معاهدة الصواريخ التي اثارت الكثير من التوترات وتبادل الاتهامات بالفترة الاخيرة وسط مخاوف اوروبية من نشر الصواريخ ومنصات الاطلاق في مختلف دول العالم.

خروج احادي الجانب

 

وقال بوتين حول الخروج الأمريكي بشكل احادي من معاهدة حظر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، "منذ توقيع هذه الاتفاقية عام 1987 جرت في العالم تغيرات جدية، فالكثير من البلدان طورت وتواصل تطوير هذا النوع من السلاح، لكن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية لم تطوراه، ومن الطبيعي ان يثير مثل هذا الوضع أسئلة كثيرة، وهو شيء مفهوم"، مشيرا الى أنه "من الاجدر للأمريكان الحديث عن ذلك بصراحة وليس باستخدام الاتهامات المفبركة ضد روسيا لتبرير خروجهم من جانب واحد من المعاهدة، ومن الأفضل ان يفعلوا كما جرى عام 2002، اثناء خروجهم من اتفاقية الدفاع المضاد للصواريخ بشكل مكشوف وصريح".

 

خرق أمريكي

 

وبين أنهم "يخرقون كل شيء وبعد ذلك يبحثون عن مبررات لذلك ويتهمون الآخرين، اضافة الى تجنيدهم من يدور في فلكهم، وأنهم "في البداية قاموا بتصنيع واستخدام صواريخ متوسطة المدى وتسميتها بصواريخ اصابة الهدف، بقصد التمويه ولأغراض الدفاع المضاد للصواريخ، وبعد ذلك بدأوا بنشر منصات اطلاق شاملة ( мк- 41) في اوروبا والتي بامكانها اطلاق الصواريخ العسكرية المجنحة متوسطة المدى توما هوك"، مبينا أنه يرد، "اضطرارا على الاتهامات الموجهة لبلده، رغم التجاهل الأمريكي والاستهانة بالأحكام المنصوص عليها في المادتين 4 و 6 من معاهدة حظر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى"، وبالأخص الفقرة 1 من المادة 4 للمعاهدة التي نصت على، أن "يقوم كل طرف بتدمير صواريخه متوسطة المدى ومنصات اطلاقها من منطلق أن لا يمتلك اي طرف مثل هذه الصواريخ ولا منصات اطلاقها"، وفي المادة 6 فقرة 1 التي تنص على، "امتناع اي من الطرفين عن انتاج صواريخ متوسطة المدى بعد دخول المعاهدة حيز التنفيذ، ولا يقوم بتجارب تخص تحليق هذه الصواريخ، فيما يمتنع عن صناعة مراحل (اجزاء) هذه الصواريخ وعن اية منصات لاطلاقها".

وأكد أن "الولايات المتحدة حين تطلق صواريخ متوسطة المدى، وتنشر منصات الاطلاق في رومانيا وبولندا، فانها تقوم بشكل مباشر وفظ بخرق بنود المعاهدة، في الوقت الذي قامت به مسبقا في رومانيا بعد نشرها منصات اطلاق هذه الصواريخ وكأن شيئا لم يحدث"، منوها أن "روسيا لا تستغرب هذا الخرق ولكن لا بد للمواطنين من ملاحظة ذلك".

 

تحذير روسي

 

وأوضح أن "روسيا لا تنوي نشر مثل هذه الصواريخ في أوروبا قبل غيرها، علما ان لدى أمريكا مثل هذه الخطط ولم نسمعهم ينفون ذلك، وهذا يزيد من حدة الوضع بالنسبة الى الأمن الدولي، ويشكل تهديداً جدياً، حيث يمكن ان تبلغ فترة تحليقها الى موسكو عند بعض أصناف هذه الصواريخ من 10 – 12 دقيقة فقط، وهذا يشكل بحد ذاته خطرا جديا للغاية على روسيا، وفي هذه الحالة سنضطر الى القيام برد فعل معاكس وغير مماثل".

وحذر من اضطرار بلده، الى "انتاج ونشر انواع من الأسلحة، يمكن ان تستخدم ضد الاراضي التي ستنطلق منها التهديدات على امن روسيا، اضافة الى، الأراضي التي تقع فيها مراكز اتخاذ القرار باستخدام المنظومات الصاروخية الموجهة ضدنا، ولا اعتقد ان الوضع الدولي اليوم هو بحاجة الى توتر اضافي ونحن لا نريد ذلك ايضا".

وأكمل قائلا، إن "الامريكيين يجب ان يتركوا اوهامهم بمحاولة احراز تفوق عسكري مطلق، لأن ردنا سيكون فعالا ومؤثرا دائما"، وإن "عملنا مع النماذج والمنظومات المستقبلية للأسلحة، مستمر بانتظام وحسب الخطة"، حيث بدأ الانتاج المتسلسل لمنظومة (أفانغارد)، فضلا عن اجراء سلسلة تجارب على صاروخ ثقيل قاري قوي جدا يسمى (سرمات) وان أجهزة الليزر بيريسفيت والمنظومات الجوية مع الصواريخ فائقة الصوت كينجال أثبتت مواصفاتها الفريدة، وحصل أفراد الجيش على خبرة استخدامها"، وفيما لفت الى، "مواصلة العمل بتوسيع البنية التحتية لمرابطة طائرات ميغ – 31  المجهزة بصواريخ كينجال، ونجاح تجربة الصاروخ المجنح ذو المدى غير المحدود والذي يعمل بالمحرك النووي (بوريفيسنيك)، وكذلك الجهاز الغائص ذاتي القيادة بوسيدون ذو المدى غير المحدود"، نوه الى أنه "سيتم قريبا انزال اول غواصة نووية الى البحر، وستسلم سبعة غواصات جديدة متعددة الأهداف الى الأسطول البحري الروسي قبل الموعد المحدد للتسليم".

 

سياسة غير ودية

 

واردف بالقول، أن "الولايات المتحدة تتبع معنا في السنوات الأخيرة سياسة لا يمكن تسميتها بالودية، فالمصالح الروسية الشرعية يجري تجاهلها، وتتواصل الحملات المعادية لروسيا، وتفرض بكل مرة عقوبات جديدة علينا لا تحمل صفة شرعية من وجهة نظر القانون الدولي"، مبينا انه "خلال السنوات الأخيرة يجري بشكل احادي تهديم القاعدة القانونية للأمن الدولي"، برغم ان "روسيا ترغب بعلاقات متكافئة وودية مع الولايات المتحدة الأمريكية، ولا مصلحة لها بالمواجهة، مع دولة عظمى كالولايات المتحدة، التي لا تلاحظ كيف يتغير العالم وبأي اتجاه يتحرك، حيث انهم يواصلون سياستهم الهدامة والخاطئة تماما".

 

استعداد للتفاوض

 

واضاف موضحا، أن "روسيا مستعدة للتفاوض حول موضوع نزع السلاح، ولكن لن تطرق الأبواب المغلقة أبدا، وستنتظر الى أن ينضج الشركاء ويتفهمون ضرورة اجراء حوار متكافئ الحقوق بهذا الخصوص"، مؤكدا "المواصلة بتطوير القوات المسلحة ورفع قدرات ونوعية التدريب العسكري، مع الأخذ بنظر الاعتبار تجربة عمليات مكافحة الارهاب في سوريا، والخبرة المتراكمة لقادة وحدات قوات المشاة وقوات العمليات الخاصة والشرطة العسكرية فيما يتعلق بأعمال التجهيز، وكذلك طاقم السفن الحربية والنقل الجوي العسكري الاستراتيجي".

 

******

توتر كبير بين الهند وباكستان وإسقاط متبادل لطائرتين حربيتين

نيو دلهي - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الهندية، أمس الأربعاء، أن قواتها أسقطت مقاتلة تابعة للقوات الجوية الباكستانية، وفقدت بدورها مقاتلة من نوع ميغ21 أسقطها الجيش الباكستاني فوق إقليم كشمير المتنازع عليه.

وقال المتحدث باسم الخارجية الهندية، رافيش كومار، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "بسبب الحالة العالية من اليقظة، فإن المحاولة الباكستانية تم إفشالها بنجاح، وتم تحديد سلاح الجو الباكستاني وردت القوات الجوية الهندية على الفور، وأسفرت هذه السلسلة من الاشتباكات عن إسقاط مقاتلة هندية من طراز ميغ 21 من قبل القوات الجوية الهندية، وشوهدت المقاتلة وهي تسقط في الجانب الباكستاني"، مشيرا الى أن "قائد الطائرة الهندية ما زال مفقودا"، فيما أعلنت باكستان بأنه محتجز لديها.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الجيش الباكستاني الجنرال عاصف غفور، إن بلاده لا تريد تصعيدا مع الهند، ولا ترغب في دفع المنطقة نحو الحرب.

وقال غفور في مؤتمر صحفي، اليوم، تابعته "طريق الشعب"، إن "باكستان لا تريد تصعيدا ولا نريد دفع المنطقة تجاه الحرب"، منوها الى أنه "إذا كان الأمر كذلك فكان يمكننا الاستمرار في مواصلة الهدف، والتسبب في سقوط ضحايا وإحداث أضرار، لكن لم يكن هناك شيء على نحو متعمد من هذا القبيل"، فيما لم يستبعد المتحدث باسم الخارجية الباكستانية محمد فيصل تصعيد بلاده "في حالة اضطرت إلى ذلك".

 

*********

نظام البشير يقتل طفلا ويصيب آخر

في الخرطوم

الخرطوم - وكالات

ندد تجمع المهنيين السودانيين، أمس الأربعاء، باقتحام عجلة حكومية لأحد منازل المواطنين بالخرطوم اسفرت عن دهس طفلين استشهد احدهما، في اسلوب قمعي جديد للمداهمات والاعتقالات نفذته القوات الأمنية بعد اعلان القضاء عن تشكيل محاكم الطوارئ، لقمع المحتجين وفق مواد اجرامية. ودعا التجمع في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الجماهير، للـ"خروج من كل مكان لحصار قتلة الأطفال، بعد فاجعة استشهاد الطفل مؤيد ياسر جمعة دهساً تحت عجلات سيارة تاتشر تابعة لجهاز الأمن، وأصيب في الحادث شقيقه الذي مازال يستشفى في حالة حرجة"، مشيرا الى، أن "النظام أثبت جرمه ودمويته التي لم ينج منها حتى الاطفال الابرياء". وشدد بحسب البيان، على "أهمية التجمع والاحتشاد أمام المستشفى الدولي حيث يرقد شقيق الشهيد طريح الفراش للوقوف بجوار أم الشهيد، والخروج في تظاهرات تنديدا بتلك الجريمة البشعة التي يندى لها جبين الإنسانية للتعبير عن الغضب عبر اشهار سلاح الهتاف بسقوط الطغاة ورحيل النظام الفاشي، مع التمسك بسلمية التظاهرات وسلمية الثورة حتى بزوغ فجر الخلاص".

 

*******

ارتفاع عدد ضحايا القاطرة المصرية

ولجنة حكومية تبحث ملابسات الحادث

القاهرة – وكالات

أعلن التلفزيون المصري، أمس الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا حادث سكك حديد مصر إلى 25 قتيلا و40 مصابا، بعد أن شهدت المحطة حريقا هائلا إثر اصطدام قاطرة بالرصيف.

وأوضحت هيئة السكك الحديدية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "سبب الحادث في محطة رمسيس للقطارات في القاهرة، جاء نتيجة انحدار القاطرة رقم 2302، واصطدامها بالجدار الخرساني في نهاية الرصيف رقم 6 بالمحطة"، مستبعدة "فرضية الإرهاب في حادث الحريق، الذي اندلع بعد انفجار خزان الوقود في قاطرة قطار بعد اصطدامها بصدادات نهاية الرصيف، وليس نتيجة لعمل إرهابي".

وبعد ان تسبب الحادث في انهيار أجزاء من أحد المباني، أمرت هيئة السكة الحديدية بإخلاء مباني المحطة بالكامل، فيما توقفت الحركة إلى حين السيطرة على الحريق.

ومن جهته، أوعز وزير النقل المصري، هشام عرفات، بـ"تشكيل لجنة فنية للكشف عن ملابسات الحادث، فيما فتحت النيابة العامة المصرية تحقيقا، وشكلت لجنة لتحديد أسباب الحريق".

 

******

موسكو- دمشق والعراقيل الأمريكية بوجه خروج النازحين من مخيم الركبان

 

دمشق - وكالات

أعلن مركز تنسيق عودة اللاجئين الروسي والسوري في بيان مشترك، أمس الاربعاء، أن الولايات المتحدة تعيق خروج النازحين من مخيم الركبان الواقع تحت السيطرة الأمريكية، وتضللهم بشأن استحالة الخروج من المخيم.

وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قيادة القوات الأمريكية في منطقة التنف تعيق الخروج، وعلاوة على ذلك، تضلل النازحين بشأن عدم إمكانية مغادرة المخيم، وتنشر شائعات بأن ما ينتظرهم في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، هو الدمار والتجنيد الإجباري في الجيش والاعتقالات"، مشيرا الى، أنه "انطلاقا من المبادئ الإنسانية العليا، ستنظم الحكومة السورية بالاتفاق مع الجانب الروسي في اليوم الأول من آذار المقبل، قوافل إنسانية إضافية لإعادة النازحين في مخيم الركبان طوعا ودون عائق إلى أماكن إقامتهم الدائمة"، وأن "دخول القوافل إلى المنطقة المحتلة من قبل الامريكان سيتم بالتوافق مع الأمم المتحدة".

وأعلنت مسبقا المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن "الولايات المتحدة الأمريكية تمنع خروج المدنيين عن طريق الممرات الإنسانية من مخيم الركبان"، مؤكدة على "انتهاك الولايات المتحدة للقانون الدولي الإنساني بمنعها خروج المدنيين من الممرات الإنسانية، في الوقت الذي يريد معظم سكان المخيم المغادرة".

 

*******

بعد فشل محاولات التدخل العسكري المباشر

فنزويلا .. اتساع معسكر الداعين للحوار والحلول السلمية

رشيد غويلب

بعد فشل استخدام لعبة ادخال "معونات إنسانية" غطاء لتدخل عسكري في فنزويلا من قبل حكومات اليمين في بلدان الجوار، او لجوء لغزو امريكي، لم يبق للولايات المتحدة سوى الاستمرار بمحاولات الضغط الإعلامية، او تشديد الحرب الاقتصادية لإجبار القوات المسلحة على الانقلاب على حكومتها الشرعية.

ومنذ افتعال الازمة في 23 كانون الثاني الفائت، ومرورا بالفشل الذريع لمعسكر الانقلاب والتدخل الخارجي في 23 شباط الجاري، تؤكد القوات المسلحة الفنزويلية ولاءها للحكومة الشرعية ودفاعها عن الدستور، ولم يغير من الامر شيئا حديث الاعلام المضاد عن انشقاق الملحق العسكري الفنزويلي في واشطن، او نشر اخبار هروب اكثر من مئة منتسب في الجيش الى البلدان المجاورة، اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار حجم المؤامرة وعمق الازمة سياسيا واقتصاديا، ونسبة هؤلاء بالنسبة لعديد القوات المسلحة الذي يقترب من نصف مليون مقاتل في الصنوف كافة، ناهيك عن قوات التعبئة الشعبية التي تقول الحكومة الفنزويلية ان عديدها اصبح 1,6 مليون مقاتل تعمل الحكومة على رفعها الى 2 مليون.

ويمكن اعتبار صمود حكومة اليسار المنتخبة ديمقراطيا بوجه هذه الحملة الشرسة والمستندة الى ترسانة اقتصادية وإعلامية وعسكرية هائلة نجاح بحد ذاته، ومؤشر بان الانتصار النهائي ممكن، وان الولايات المتحدة وحلفائها ليسوا كليي القدرة. وقد أدى هذا الواقع الى تغيير في المواقف المعلنة، وبالتالي في موازين القوة لصالح معسكر الدفاع عن الشعب الفنزويلي وخيراته المادية ومصالحه الحيوية، ويمكن تلمس ذلك من خلال الولايات المتحدة في تحشيد بلدان قمة "مجموعة ليما" بالكامل لصالح مشروعها التدميري، وفي التبدل في موقف الاتحاد الأوروبي، ووضوح الموقف المعلن للأمم المتحدة.

البيان الختامي لقمة "مجموعة ليما"

 

استضافت العاصمة الكولومبية قمة "مجموعة ليما"، وبحضور نائب رئيس الولايات المتحدة مايك بينس، الذي جاء لمناقشة السير قدما في الخطط العدوانية ضد حكومة فنزويلا اليسارية. وحضر الاجتماع عشرة وزراء خارجية لبدان يحكمها اليمين في أمريكا اللاتينية بالإضافة إلى كندا، وقد غاب عن القمة المكسيك وغوياناس وسانت لوسيا.  وشكلت "مجموعة ليما" في آب 2017 في عاصمة بيرو، لغرض محاصرة واسقاط النظام الديمقراطي في فنزويلا.

وشارك في اعمال القمة رئيس المساعي الانقلابية خوان غوايدو، الذي تعترف به الولايات المتحدة وحلفائها من بلدان المجموعة "رئيسا مؤقتا" لفنزويلا، وقد تم نقله بواسطة طائرة عسكرية كولومبية الى العاصمة، واستقبل بشكل رسمي من مضيفيه. وتم ادراج اسمه ممثلا عن فنزويلا في بيان القمة الختامي.

 وعلى الرغم ان البيان الختامي للقمة كرر دعم بلدان المجموعة لرئيس المساعي الانقلابية، الا ان البيان اكد "أن الانتقال إلى الديمقراطية في فنزويلا يجب أن يتمّ «بواسطة الفنزويليين أنفسهم وبالطرق السلمية وفي إطار الدستور والقانون الدولي، ومن غير اللجوء إلى القوة".

ويبدو أن بلدان "مجموعة ليما" مترددون في جعل أراضيهم منطلقا للقيام بعمل عسكري ضد فنزويلا، على الرغم من التهديدات المتكررة للحكومة الأمريكية: إن "كل الخيارات مطروحة على الطاولة". لقد أكد وزير خارجية بيرو هوغو دي زيلا مارتينيز قبل القمة أن بلاده لن تدعم التدخل العسكري.  ووافقه الرأي نظيره الكولومبي، كارلوس هولمز تروغيللو.

 

موقف الأمم المتحدة

من الصراع

 

قال الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الاثنين الفائت، في تصريح للتلفزيون السويسري الناطق بالفرنسية، وارتباطا بالتهديدات الامريكية ضد فنزويلا: "ان زمن التدخلات العسكرية في أمريكا اللاتينية أصبح شيئا من الماضي"، وان تجربة أمريكا اللاتينية الطويلة مع الديمقراطية "لا تترك للأنظمة السلطوية فرصة".  وأضاف غوتيريس أن هذا التدخل "لا يمكن أن يتم إلا في إطار ميثاق الأمم المتحدة"، وانه "من السذاجة الاعتقاد بإمكانية التوصل إلى اتفاق في هذه الظروف".

الاتحاد الأوروبي يحذر

من أي تدخل عسكري أجنبي

 

قالت المتحدثة باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية فيدريكا موغريني إن موقف الاتحاد الأوروبي بشأن فنزويلا واضح بأنه يجب تجنب التدخل العسكري هناك.

وقالت مايا كوسيانيتش الناطقة باسم رئاسة المفوضية الاوروبية، بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، "نحن بحاجة إلى حل فنزويلي سلمي سياسي وديمقراطي لهذه الأزمة، وهذا بكل وضوح لا يشمل استخدام القوة".

وفي الإطار نفسه، حذّر وزير الخارجية الإسباني جوزيف بوريل الأحد من أي تدخل عسكري في فنزويلا، وقال "نحن لن نؤيد وسندين بشدّة أي تدخل عسكري أجنبي في فنزويلا".

التحذير الأوروبي جاء على خلفية التهديد الأميركي المستمر لفنزويلا بالتدخل العسكري لتثبيت زعيم المعارضة خوان غويدو كرئيس للبلاد بعد دعمه سياسياً للانقلاب على الرئيس نيكولاس مادورو.

 

 

 

**********

ص 5

 

عبد الرحمن طهمازي

واسرار الشعر الشعبي العراقي القديم والحديث

ريسان الخزعلي

الشاعر المبدع /عبد الرحمن طهمازي/ يتمتع بمزايا ابداعية متنوعة، فهو مفكر لامع، وناقد بقدرات تحليلية فنية عالية في مجالي الادب والفن التشكيلي. من اعماله : ذكرى الحاضر- شعر، تقريظ للطبيعة – شعر، محمود البريكان – دراسة ومختارات، مرآة السرد – دراسة في ادب محمد خضير. وله الكثير من الدراسات والنقود المنشورة في الادب والفن التشكيلي، لم تُجمع بكتابٍ بعد.

طهمازي، يُقيم بعض صِلاته الابداعية مع تحولات الشعر الشعبي العراقي، قديمهُ وحديثه، صلات تمعن وانتباه وتفاعل . وهو من الشعراء القلّة في مثل هذا الموقف الابداعي. وفي مايلي اشارات الى بعض هذه الصلات :

1 ضمّن َ موالاً معروفاً للشاعر الحاج زاير في مجموعته (ذكرى الحاضر) ص 86  قصيدة (ايقاع على السليقة) المهداة الى محمود البريكان- استناداً الى خواطرك واحكامك الشعبية، وقد جاء التضمين لضرورات فنية تُشكّل قيمة تكاملية لعمله الشعري:

العين، المرضى، صفير الوجه، منشور السعادة

وتمنع الاحداث، واليأس المحايد حين تنكرك الارادة:

ياصاح عودي ذبل  وبكل دوه مايصح

والدمع سال إوجره من ناظري ما يصح

والنيب مثلي ابحنينه لو صحت ما يصح

من حيث مضروب مابين الجوانب تبن

بمعالج الروح سرّي لو اموتن تبن

لا تنهضم عالسبع لو جان علفه تبن

اليوم حتى التبن علف السبع ما يصح .

2 قدّم َ لقصيدة الشاعر مظفر النواب (طشّة املبس) عندما نشرها لأول مرّة في جريدة النهضة العراقية العدد 71 في 24 /11 /2003 حيث كان يعمل سكرتيراً للتحرير، وقد كان التقديم بعنوان (ألطاف الشاعر) ومما جاء في هذا التقديم:

ينفتح  ديوان النهضة خافقاً بمظفر شاعر الارومة العراقية، بضمائرها التي يرافقها شرف واحد وسعادة مبحوحة ووعود خالدة بالنجاة حيث العاطفة الوطنية التي يتكرم الشعراء بتقديم مراياها بعد ان شدّهم حليب النسغ الى الجذور شدّاً. أصديقي الصدوق، قصيدتك ها هي امانة تدور عليها لطافة الأعين، فهلّا حبوتنا بلطف الطلعة الناصعة في رحبة البيت.

3 كتب مقدمة مجموعة (تل الورد) للشاعر عريان السيد خلف بعنوان (الصمت يتحرر) ومما جاء في هذه المقدمة:

تتمتع قصائد عريان السيد خلف بإمتيازات شعر العامية العربية لجنوب العراق، وهي امتيازات اصيلة، يُمثلها اكثر من أي عنصر آخر المواد غير المحدودة للوقائع والتطلعات المشتركة، التي تتقطع احياناً كالفولكلور اللغوي (للأغنية) وتتماسك مرّات كثيرة كقصيدة حديثة لها موضوع وجداني مستقل لا يلبث ان يكون مناسبة خاصة لانفعال الشاعر بما هو مشترك . توجد في قصائد عريان كميّة غير قليلة من عادات اللسان العامّي لجنوب العراق المتاخم للبادية، من مفردات الى تراكيب الى تصرّفات صوتية مع تمثيل للايقاعات على نحوٍ خاطف، كما إنَّ في القصائد كمية غير قليلة ايضاً من ثقافة اللسان العامّي ذات الصلة بالمعنى، حيث الكناية والتلميح. في شعر عريان ثنائيات صامتة وأُخرى يهددها الصمت، هناك في القصائد تأريخ عاطفي وتاريخ للواجبات، البطل فيها هو العراقي المنذور للمكاره والنوازل، والذي يجعل من مسرّاته الصغيرة مبررات لوجوده بالكامل . إنَّ انسجامه مع الواقع يقابله وعلى الفور واثناء التجربة الشعور بالتقصير، هكذا لايعود للتاريخ سلطة على عواطفه وواجباته الّا اذا ارتبطتا بموضوعات كبرى من وجهة نظره، كالوطن والحب، وبمفاهيم لا ينالها البلى كالوفاء والكبرياء.

4- في نهاية كتابه الشعري، ثبّت َ الشاعر الاشارة الآتية:

في الكتاب استعمالات نحوية عاميّة، بل اني استخدمت القاموس الشعبي لأسباب شعبية ومن ثم شعرية، مع كون هذه الاستعمالات لها في الخيال الفصيح مكانها . انَّ العلماء العرب اجازوا بدوافع العلم والحرية بعض المسائل، وكل جهد علمي وحر انما هو خطوة تقدمية للالتحاق بالعصر"التحاق اللغة بعصرها".

طهمازي، فيما تقدم وغيره الكثير، يحتكم - كما عوّدنا – بالاسرار، ومثل هذا الاحتكام هو الكشف والضوء، ولا غرابة في ذلك، فهو مثقف كبير، يمنحنا باستمرار عطاياه، ومن بينها قوّة المعنى والدلالة التي وجدها في الشعر الشعبي العراقي...

 

 

**************

 

فضاء شعبي...

 

علي الشباني

في أيامه الأخيرة

 

رحل المبدع الكبير “علي الشباني” يوم 2/10/2011، وفي ثقافة شعارها “الطاح راح” لا يستذكر هؤلاء المبدعين العراقيين المعذبين غير أصدقاء المحن والشدائد النجب الصادقين. وجد الشاعر نفسه، وكأنه ألقي في اليم وحيداً في تالي العمر. حيث تنكر له الأهل والأبناء والمعارف والأصدقاء والمحيط. أصبح ثقيلا عليهم حينما أصابه مرض الكآبة، ذلك المرض الحضاري المنتشر في أوربا بسبب اغتراب الإنسان النفسي من جفاف المحيط، والمصاب هنا يلقى الرعاية الصحية الكاملة من قبل المؤسسات الصحية والاجتماعية. فينزل في مصحات توفر له سبل العودة إلى حافة الأمل والحياة. ما أصاب – علي الشباني – هو خيبة من الحياة برمتها. فقد قضى كل عمره في مدينته – الديوانية – لم يغادرها أبدا وهو ما يصح أطلاق صفة – المواطن الأبدي – عليه. كان لا يطيق الابتعاد عنها يوما حتى في شدة مرضه وتنكرها له. ففي زيارتي الأخيرة تشرين الاو 2010 دُعيت لإقامة أمسية في نادي الكتاب في كربلاء فسافر معي، وفي صباح اليوم التالي أستيقظ باكرا وحثني على العودة. وعندما رفضت، فقد كنت أريد رؤية كربلاء التي لم أزرها منذ عام 1979، خرج من البيت الذي كنا فيه وعاد إلى الديوانية للدوران بين مقاهيها وشوارعها وحيدا.

أصابته خيبة الأمل واليأس من أفق أيامه المتبقية وهو يعبر الستين،  فقد قضى جلّ عمره زمن الدكتاتورية والحصار، سجنا طوال فترة ستينات القرن المنصرم، وتكرار اعتقال في سبعينياته، وسيق لجبهة الحرب في ثمانينياته، وهو المرهف والمثقف ثقافة موسوعية والشاعر المجدد. كان يظن أن التغيير سيصنع عراق حلمه، هكذا وجدته في زيارتي الأولى عام 2004 بعد الاحتلال، لكن في زياراتي اللاحقة كل عام تقريبا ولمدد جاوزت النصف سنة بدأت تسّود الصورة والأفق في عينيه ويخيب رويدا.. رويدا.. حتى سقط في مساحة اليأس والعتمة. والأفق أعتم . فوقع في الكآبة فاقدا القدرة على القراءة والكلام. فعاد شاردا، من أين للعراقيين أن يفهموا مصاب بكآبة؟!.. من أين؟!. فواجه الصد والهجر من أقرب الناس إليه، عائلته طردته، فأستأجر شقة بائسة وسط المدينة من صديق مقاول وكنت معه في فترة تواجدي في العراق، أحاول وأحاول، وحينما أسافر أكلف أحداً للعناية به. السفرة قبل الأخيرة 2009 كلفت جارنا المغني الجميل – علي الحمرة – فلازمه لكن سوء الحظ جعلهم يتعرضون لحادث سيارة على طريق النجف مما أقعد المغنى شهوراً في الفراش، فعاد علي الشباني مرة أخرى إلى وحدته وهو يضرب شوارع وأسواق المدينة رائحا غاديا وكأنه يبحث عن المستحيل في ثناياها وأزقتها ومقاهيها. في سفرتي الأخيرة لازمته وعند سفري كلفت – جمهور – فلازمه، لكن طاقة الناس محدودة وهو المريض يحتاج إلى من يلازمه كل الوقت ليسري عنه ويلهيه ويتحدث معه. الشيء الذي خفف من قلقي في أيامه الأخيرة ملازمة شاب صغير السن من عائلة يسارية معروفة في المدينة له، عامله بحنو، يسمع شكواه، ويصبره ويحفظ أشعاره، هذا الشاب العراقي الصغير الذي بأمثاله سيكون ثمة نقاط ضوء في أفق العراق المظلم. أتصل بي في الفيس بوك وطلب صداقتي، فتتبعت أخباره قبل وبعد سقوطه في مقهى وسط المدينة كمدا ووفاته في 2 – 10 – 2011. وكانت حياته تجسيدا حياً لصراخ المتنبي في بيتيه الشعريين: أنا في أمة تداركها الله……   غريب كصالح في ثمود.

 

سلام إبراهيم

 

 

**************

 

الصدفة

كامل الركابي

 

اغنيه چنت انا أغنيها وي نفسي

سمعتك تغنيها

وبصوتك عذوبه

وچان دافي

من الأرق

مدري الألم

بيّن شحوبه

والبرد سَن رمح حاد

وع الاصابع شن حروبه

وانا مثلك

الصدفه

خلْقَت كون روحي

وهيّ رسمتله دروبه

وهسه حتى الشمس

ماگدرت تْطلّع

من عظم روحي الرطوبه !

 

************

 

يا عراقي

محمد صادق المحاويلي

 

يالرضعت الطيب من دجله وفرات

ما تغيرك ابد كل هاي الطغاة

تمشي حافي عالجمر

عراقي عنوان الصبر

علم عالي يرفرف بعزه وأباة

****

شگد لفاك الظيم وردك ماذبل

للتطور والحياة انت الأمل

يله شد حيلك دگوم

وانس كل هاي الهموم

حتئ گاعك خضره وتورد نبات

***

البلد محتاجك بأيام المحن

حازم ونشمي تظل كلك وطن

بيد ارفع معولك

وبيد ارفع منجلك

حني گاعك بيهه فرح السنبلات

يالرضعت الطيب من دجله وفرات

 

*************

 

امس

 

ياسر الانصاري

 

امس

شفتك حنين مـعلگ اعلى البوب

شفتك تختل بعمري ذنب ، مايدري وين يتوب

هلبت بالدرب وألگه الوطن صدفه !

ويلمنه التعب

والخوف

والرجفه

ونتشابگ وابوس خشونته الترفه

ويدليني على عيوني خذاهن ياحزن مني

ويعيشني السنين الضامهن عني

ونمشي ثنينه تايه لگة تايه

واضل ابچيلة ويغني

واگلة الغربة ماتعرف تلم عاشگ

ولوما انت ما ننجبر ونفارگ

انت اول وطن مبيوگ فاتح حضنه للبايگ

واگله اغفه اعلى چفي ، وخل الوليلك

تطيح وبالنعاوي نگوم ونشيلك

معلمنه

النهار نموتلك ، بالليل نبچيلك ..

 

*************

 

ما ذم الورد حط ركبتي عله السيف

 

 

مرتضى المشهدي

 

ما ذم الورد حط رگبتي عله السيف

                مـانفـــــذ الك ماصيـــــر متخــاذل

ما صفگ عبث يالتمدح العاگول 

               آنه صاحب عقل مو ما عرف جاهل

ما حط رشوتك بجيوبي لا والله

                ولك مـا خـذ عهـد ما صعد البـاطل

رابي عله الصدگ مو ع الچذب والزيف

                واطگهن بالـوجه هيهات ما جامـل

آنه ذيل ونتن كل عمري ما ماشيت  

                  اماشـي المحترم والزين والفاضل

ما اطلب ابد ما امسح  اچتافات  

                  لبنـادم شنــــي مادنـــك  ومـــاذل 

لواحد بالطمع ثق روحي مادنيت 

                  ماكل حصتي وكل حصه ما ماكل

تطلب رگبتــي ديّانــه مـاخليـت

                   وفكهن ع الـوعــد مايـوم متفاشل

من حلگ السبع ماخذ الحگ وبزود

                    ماخـايــف اذا عـن حگـي متنازل

الم بصحبتي وما طشر الصحبان

                   اجبــر خاطـــره الويـاي متزاعــل

خيمه الهم صرت عن شمس كل شمات

                    عليهم كل حچي ما ماخذ  وناقـل

وانه مشيب الوكت ما شيباني ابيوم

                  وحدي وما خفت وي ذيبه متماطل  

لـو ثـارن عليْ مـا اختـل وماخـاف

                  اربـــع بالــدرب مـاوخــر ومــازل

شرد منهن شرد ماخلي خصمي يگول

                   ارشگـه بتفگتـي وتلگانـي متكاتـل

آنه ابن السواتر ما حلالي النـوم

                 اويالمـوت اصعدت ما صيحت نازل

 

**************

 

تعـــال

عدي فريد

تعال بياذنب لوجيت احاچي

ونه اظنوني الچبيره إتعلگت بيـك

شلت حبك ابكلبي وخايف اتضيع

ودمع بين الجفن والعين اخليك

وذا مرني الحزن وايريدله ادموع

اعيوني ابچيهه اله ولتصدك ابجيك

أحس حچيـك شعر واسوالفك شوگ

وحلاتك من حلاتك تنجبر بيك

أنه العود الكبر صوتي اعلى دنياك

أفز واصحه بلحن واغفه اعلى طاريـك

واصوغ اسمك قصيده بلون موال

واحتار ابوفه بيا طور اغنيك

أذا مرَّك عطش وتريدلك ماي

دهاك ادموع عيني ابفرح ترويـك

حسبت احساب توفي العهد وياي

وخنت باول الممشه وگلت اوافيك

وبعت روحي ابرخص ماردَّك الطيب

وانه بنبض الگلب لو تنشره اشريك

بعد ماظل وفه .. ولاچلمه تنگال

أذا أوّلك هذا .. اشلون تاليك؟

 

***********

 

ص 6

 

سمچي الرَبُع صادوه وعَمَّوا عليَّه!

صيادو البصرة.. الخير واجد بس معاناتنا مع دول الجوار چبيره

 

منعم جابر

 

ومضة سمكية

 

من النادر، وربما من المحال أن تجد بصرياً، أو حتى جنوبياً لا يهوى تناول الأسماك بكل طرق طهيها في وجباته الغذائية. البصريون سمكيون بامتياز، والجنوب "أبو السمچ" دون شك، ولا أظن أحداً من أهالي البصرة ينسى "أيام الصبور شوي" – موسم سمك الصبور صيفا – حتى أن هذه السمكة القادمة من الهند اكتسبت اسماً بصريا جديداً "أم الفقير"! بسبب غزوها للسوق بكثافة مفرطة وبأسعار متواضعة، يصل حجم النوع الصغير منها – غير المرغوب – الى "5 فلوس"! والأهم من هذا أن هذه السمكة وحدَّت وجبة غداء البصريين كافة، فلن تجد، في الصيف، اطلاقا، بيتا بصريا لا تفوح منه رائحة شواء الصبور، ولطالما ردد المعلم في الحصة الخامسة من الدوام الصباحي:"لاحكين على الصبور"! وطالما ردد معلم الحصة الأولى من الدوام الظهري:"خدرانين من الصبور"!.. أيام سمكية لا تنسى مع الصبور والكطان والبني والشبوط والزبيدي والشانكوالخشني والزوري.... ألم أقل لكم أن البصريين سمكيون؟ بل أهالي الجنوب عموما.

 

صبور الفاو

 

مهنة صيد الأسماك معروفة في جنوبي العراق منذ غابر الزمان، مهنة يتوارثها الابناء عن الآباء والأجداد. وامتدادا لهذا التقليد العريق ما زالت شريحة واسعة من أهل الجنوب تعتمد على صيد الأسماك مصدرا للرزق.

وتتميز شبه جزيرة الفاو في محافظة البصرة بين مناطق الجنوب بهذا النشاط لكونها تطل مباشرة على الخليج. ويتذكر أهل الفاو حيث يصب شط العرب ماءه في الخليج يوم كان السمك وفيرا يؤمن صيده عيشا كريما، ويوم كانت الفاو تزدحم بمراكب الصيد.

وتعتبر محافظة البصرة المنفذ العراقي الوحيد للبحر، وتشتهر بصيد الأسماك البحرية من الخليج العربي فضلاً عن الصيد من شط العرب وكذلك نهر دجلة والفرات والأهوار. وهي المحافظة الوحيدة التي تتميز بتنوع أسماكها. وتعتبر أكلات السمك من الأكلات المفضلة لدى العائلة البصرية وترتبط بالموروث الشعبي للمنطقة الجنوبية. أذ لا تقام وليمة الا وكان السمك يتصدر موائدها، كما لا يمر أسبوع الا ويكون السمك الوجبة الرئيسة للعائلة. حيث في قضاء الفاو التابع لمحافظة البصرة حينما ترتفع درجات الحرارة وتهب رياح "الشرجي" في تلك الفترة بالتحديد تتكاثر الأسماك وخاصة الصبور. ويسمى هذا الموسم بموسم الصيادين الذين يرجعون محملين بالصبور وغيره من الأسماك.

ولكن صيادي البصرة الذين برعوا منذ آلاف السنين في استدراج السمك الى شباكهم يجدون أنفسهم اليوم أسرى شِباك من نوع آخر تهدد مصدر رزقهم ونمط حياتهم بل وتعرض أرواحهم الى الخطر. وأصبح حتى كدحهم اليومي من أجل تأمين لقمة العيش لعائلاتهم بعرق الجبين أمنية بعيدة المنال. والسبب هو استمرار النزاع بشأن الحدود المائية بين العراق وجارتيه الكويت وايران بلا حل. كانت مهنة صيد الأسماك ولا تزال المهنة الرائجة بين سكان مدينة الفاو العراقية التي تقع على حافة الخليج العربي الشمالية، في وقت انحسرت الزراعة بشكل كبير بسبب تصحر الأراضي الفلاحية من جهة، واتجاه المزارعين الى العمل في أماكن بديلة بسبب كساد المهنة من جهة أخرى.

وواجه قطاع صيد الأسماك سواء في شط العرب أو في مياه الخليج عقبات كثيرة لم تكن موجودة قبل عام 2003، حيث يتعرض الصيادون بين فترة وأخرى لحالات احتجاز ومصادرة سفنهم من قبل خفر السواحل الكويتي والإيراني، في حين لم يجر تنسيق بين الحكومة العراقية التنسيق والدولتين الجارتين لوضع حد لتلك التجاوزات بحسب مسؤولين وصيادين.

 

يتجاوزون علينا!

 

وصلنا الى مرسى "لنجات" الصيد الكبيرة والزوارق الصغيرة وعمالها والناشطين فيها والقادرين على العمل في هذا المجال الاقتصادي والحيوي والخاص بصيد الأسماك في شط العرب، وتعرفنا على الخطوات الاولية نحو البحر الكبير، ووجدنا المئات ان لم يكن الآلاف يندفعون بقوة ورغبة نحو الشط وهم يسعون للوصول الى المكان الابعد والاكثر خيراً وعطاءً.

 سألنا أحد الصيادين الصغار، لماذا امتهنت هذه المهنة وانت شاب في مقتبل العمر؟ فقال:" كلنا نتوجه الى البحر لأن فيه خير واجدا" – أي كثيرا، وفعلا وجدت المئات ومن اعمار مختلفة تبدأ من عشر سنوات او أقل حتى السبعين وأكثر. ووجدنا الجميع يعمل بهذا الميدان بهمة واندفاع من الصباح الباكر حتى غروب الشمس دون كلل او ملل. هذا صياد في البحر والآخر يساعد على قيادة زورقه وهذا يعمل في لنج الصيد وذاك "شيالاً" من الزورق حتى مكان البيع في باحة السوق على الشاطئ وهكذا.

أول انطباع يتحقق عند الزائر للصيادين هو أنهم يعيشون ظروفا صعبة وامكانيات متواضعة وغير مشجعة لكنهم كما يبدو اختاروا هذا الطريق بعد ان سُدت كل الطرق. سألنا سيد حسين، بائع السمك وله علاقة كبيرة مع اصحاب الزوارق ممن يأتون بالسمك من اواسط شط العرب ويبيعونه على الشاطئ، فقال:" ان ظروف عملهم صعبة جدا فلا مكان بارد لحفظ السمك اذا ما تأخر البيع او حدثت ظروف طارئة مما يعرضنا الى الخسارة ونحن فقراء وكادحون".

الصياد سجاد حدثنا عن عملية البيع والشراء، يقول:" انا امتلك زورقاً تجارياً واتوجه به الى مكان اللنجات الكبيرة واشتري السمك واوصله بزورقي الى الشاطئ وابدأ ببيعه من على الزورق، وابيع بشكل مباشر الى التجار الصغار"

-: ومن يشتري منكم؟

-:"الكثير من العاملين في مجال بيع الاسماك بجميع أنواعه، الزبيدي والهامور والشانك والروبيان والصبور وانواع اخرى، ومن مدن ومحافظات العراق كافة بما فيها كردستان".

ويلفت الصياد ابو علي عن هذه المهنة والعمل في شط العرب بأن فيها الخير الكثير وهي تعطي الآلاف من العاملين الرزق لكننا نعاني اهمالا وعدم اهتمام حكوميا وعدم توفر الحماية اللازمة حتى ضمن مياهنا الاقليمية، فدول الجوار تعاملنا بقسوة، وطالما تجاوزوا الحدود والتجاوز علينا"!

 

متى تتوفر الحماية للصيادين؟

 

ذهبنا الى بدران التميمي، رئيس جمعية النصر لصيد وتسويق الاسماك في شاطئ الفاو وسألناه عن معاناة الصيادين وصعوبات عملهم وما يتعرضون له من تجاوزات وحيف.

يقول التميمي:" بصراحة، كل ما سمعتموه من الصيادين هو جزء من الحقيقة، وسأحدثكم بصراحة وصدق. ان اهم ما يواجهنا اليوم هو تجاوز خفر السواحل من الجانبين الايراني والكويتي، وتعاملهم مع صيادينا بشكل يسيء لعلاقات الجوار، فالجانب الايراني يمارس سياسة "القرصنة" مع الصيادين العراقيين ويحتجزهم في احيان كثيرة في مياهنا الاقليمية! فهم لم يعبروا الى الجانب الايراني".

ويضيف رئيس الجمعية:" البعض من خفر السواحل الايراني يبتز الصيادين العراقيين ويأخذ منهم الرشوة وبمبالغ كبيرة، أما خفر السواحل الكويتيين فانهم ليسوا أقل سوءا من الجانب الايراني رغم أنهم يقبضون على صيادينا في خور عبد الله وهي مياه عراقية، لكن الكويتيين سيطروا عليه قبل فترة قليلة ومنعوا اي نشاط للصيادين العراقيين فيه"!

 ويلفت التميمي ان "خفر السواحل الكويتيين يستخدموا العنف واهانة الصيادين البصريين مع التوقيف لشهر او اكثر لكنهم لا يأخذون الرشوة".

- ولكن لماذا يحصل كل هذا التجاوز من كلا الجانبين؟

يجيب التميمي:" بصراحة الموقف المرن والتساهل من قبل الحكومة اغرى الجانبين بالتجاوز على الموطن العراقي، وحجتهم وجود اعمال غير شرعية يقوم بها بعض صيادي الاسماك منها التهريب. ونقول لهم ان وجدتم نشاطا كهذا فلكم الحق، اما ان تتجاوزوا على الصيادين وفي مياهنا الاقليمية فهذا غير مقبول ولا مسموح واتمنى من الحكومة العراقية ان تضع حدا لما يحصل".

 

سفينة ايرانية

 

بينما كنا نتحاور مع الصيادين عن الانتهاكات والتصرفات العدائية والخرق داخل المياه الاقليمية والدولية مرت باخرة كبيرة تحمل العلم الايراني في وسط الشط، ولكن قريبا من مياهنا الاقليمية واستغربنا من وجودها قريبا منا، وكيف مرت بكل هدوء وانسيابية. سألنا أحد الصيادين فأجاب بتهكم:" انه امر طبيعي، لان لإيران كل الحق في التحرك في مياهنا، اما نحن فلا يحق لنا ذلك، والا سيكون وبالا علينا. هذا جزء من مشاكل كثيرة نعاني منها نحن صيادي الفاو".

 

مطالب مشروعة

 

سألنا الصيادين. ما الذي تريدون إيصاله الى الحكومة والرأي العام، فأكدوا جميعهم على اهمية الدفاع عنهم وتوفير ظروف عمل انسانية وتعامل اخلاقي يليق بهم، ثم أوجزوا مطالبهم وكما يلي:

- ان تدافع حكومتنا عن حقوقنا وان تسمح لنا بالتجوال والحركة في مياهنا وان يتم التعامل بالمثل.

- ان تهتم حكومتنا الموقرة بالثروة السمكية التي منحتنا اياها الطبيعة ويجب تنميتها وتطويرها من خلال استخدام العلوم الحديثة والتكنولوجيا.

- عقد اتفاقات مع دول الجوار لتنظيم علاقات الصيد والابحار.

- الاهتمام بالموقع والسوق الخاصة بالأسماك وتوفير ثلاجات ومخازن مبردة للحفاظ على الاسماك من التلف والاهتمام برصيف الصيد وتقديم الدعم والسلف للعاملين في هذا المجال.

 

تراجع أعداد الصيادين

 

يرى الصيادون في قضاء الفاو أنهم كانوا في السابق يعيشون ما يصفوه بالفترة الذهبية، حيث كانوا يوفرون أكثر من 150 طناً من الأسماك المتنوعة في اليوم الواحد، إلا أنه في الوقت الحاضر، وبسبب عدم وجود دعم حكومي واستمرار المشاكل مع دول الجوار، تقلصت كمية الصيد إلى خمسة أطنان فقط، لذلك فهم بحاجة إلى دعم الحكومة المحلية لتوفير الوقود اللازم لتشغيل سفن الصيد، بغرض إنعاش هذا القطاع من جديد، علما أنه يعتبر مجالا يوفر فرص العمل لشريحة كبيرة من الصيادين تقدر بعشرة آلاف، فضلاً عن تزويد السوق المحلية بأنواع متعددة من الأسماك.

ولفتوا الى أن صيادي الأسماك في الفاو الذين كانوا من ضحايا الحروب السابقة باتوا الآن كذلك من ضحايا مشاكل تحصل لهم بين فترة وأخرى أثناء ممارستهم مهنتهم داخل المياه الإقليمية للعراق بعد سقوط النظام السابق.

وفي المرفأ المخصص لرسو زوارق وسفن الصيد في الفاو والذي يطلق عليه العامة اسم النقعة، قال بعض الصيادين أن آلاف الصيادين توقفوا عن العمل واتجهوا إلى أعمال أخرى بعيداً عن الصيد بسبب التجاوزات وصعوبة الحصول على وقود لتشغيل السفن وأمور أخرى كثيرة.

وبيّنوا أن عدد سفن الصيد في قضاء الفاو قد تراجع من ستة آلاف سفينة خشبية "لنج" ومعدنية صغيرة الحجم خلال سبعينيات القرن الماضي إلى 500 سفينة فقط، وكل سفينة يعمل على متنها ما بين ستة و14 صياداً.

 

صياد .. شاعر!

 

ظل أحد الصيادين صامتاً، وحين سألناه عن الصيد والبحر والأسماك، رد بهدوء يشوبه الأسى:" ان ركوب البحر في رحلات الصيد الى اماكن بعيدة كان عالما ساحرا وجميلا، حيث يقضي الصيادون أوقاتهم بين زرقتي البحر والسماء في سكون هادئ، لا يشغلهم غير نشر الشباك وسحبها وجمع الصيد وغناء أطوار النهم والنوبان التي عادة ما يغنيها "النوخذة" - قائد السفينة والصيادون يرددون معه برقصات ايقاعية فريدة". وأضاف:" وعند عودتهم من تلك الرحلة الى الساحل يكون في استقبالهم عوائلهم التي تزغرد لهم تشجيعا لصيدهم الوافر.

 أما اليوم فعوائل الصيادين تترقب الساحل بالدعاء لسلامتهم ان لم تكن قد فجعت بمقتل أو إصابة أو اسر احد الصيادين.. لقد تراجع الصيد البحري كثيرا عن السابق بسبب تلك المضايقات وارتفاع تكاليف الرحلة البحرية. لقد أصبح صيادو الأسماك البحرية في الفاو جنوب البصرة خلال السنوات الخمس الماضية وهم يبحثون بين أمواج البحر عن ارزاقهم في مهنة موروثة لا يجيدون غيرها بين معادلة تتجاذب طرفيها السلطات المحلية التي أوصدت أبوابها وامتنعت عن سماع معاناتهم واتهامهم بتهريب الوقود، ونيران قوارب السواحل الإيرانية والكويتية التي قتلت أعدادا منهم بادعاء انهم عبروا الخطوط الوهمية للحدود".

وأضاف:" ان الصيادين يعيشون محنة حقيقية، فلا الحكومة قادرة على حمايتهم ومنع اعتداءات دوريات دولتي الجوار، ولا هي ساعية الى توفير مستلزمات الصيد التي توفر فرص العمل لعشرات المئات من العاطلين".

وبين:" ان معالجة المشاكل التي تعترض عمل الصيادين العراقيين تتمثل في اجراء مباحثات دولية مع ايران والكويت من قبل الحكومة العراقية للتوصل إلى اتفاقيات تلتزم بها جميع الاطراف لمنع تكرار التجاوزات والاعتداءات التي يتعرض اليها الصيادون العراقيون من قبل دوريات تلك الدولتين". وأضاف:" كذلك يجب اعادة ترسيم الحدود البحرية مع هاتين الدولتين لمنع التجاوز على المياه الاقليمية العراقية، فهذه الاعتداءات اثرت بشكل سلبي على تراجع عمل الصيادين العراقيين لعدم توفر الامن لهم سواء في مياه الخليج العربي او داخل المياه الاقليمية. فقوات البحرية العراقية يقتصر عملها على حماية الموانئ العراقية ولا يشمل حماية الصيادين العراقيين".

 وعن أشهر أنواع الأسماك البحرية التي يتعاملون معها، قال:" يعد سمك الصبور من اشهر الأنواع والأكثر رواجا، ويبدأ موسم صيده في منتصف آذار من كل عام، أي في بداية فصل الربيع، إذ تأتي هذه السمكة من شبه القارة الهندية من المحيط الهادي تدفعها تيارات هوائية جنوبية شرقية إلى الخليج العربي صعوداً إلى شماله في منطقة الفاو، وكذلك اسماك الزبيدي والنويبي والهامور والجفوت ولسان الثور "الميد" والحمام والروبيان والطعطوع وأنواع أخرى كثيرة".

 

صيد.. صيد

 

أكثر من ستة عقود وهو يمتهن صيد السمك، قضى معظم وقته مع هذه المهنة، فعرف سرها وعلنها، وانطبعت بذاكرته طرقها وأصنافها، محمد سعيد الخالدي 70 سنة، الذي يسكن أبي الخصيب في البصرة، يقول:" أنا أمارس مهنة الصيد منذ كان عمري 12 سنة"، وحين سألناه عن بعض تفاصيل صيد السمك بين الحاضر والماضي، قال:" كانت طرقنا بدائية وتختلف عن الصيد في الوقت الحاضر، فكانت هناك عدة طرق لصيد الأسماك، منها: صيد السواحل، ويتم ذلك بواسطة قماش خاص يُسمى "السواحل"، حيث يوضع هذا القماش بشكل دائرة كبيرة يصل قطرها إلى أكثر من "50 م" تثبت بالقصب أو جريد النخل، وبعد إتمام عملية وضعه في المنطقة المخصصة، يقوم مجموعة من الصيادين بإثارة الأسماك لغرض للإمساك بها وحجزها داخل الدائرة".

ويتابع محمد الخالدي:" والطريقة الثانية، هي الصيد بـ "الفالة"، وهو نوعان: الأول الصيد النهاري والذي يُسمى "الطرد، أو الطراد" ويتم ذلك بدخول مجموعة من الصيادين إلى المنطقة المخصصة وملاحقة الأسماك وصيدها".

وأضاف:" هناك طريقة الصيد الليلي والمُسمى السراج حيث يتم وضع مصدر خاص للضوء يعرف بـ "لوكس" في بداية "البلم" ويقف على الطرف نفسه صياد يحمل بيده فالة الصيد، ويجب أن تتوفر في هذه الحالة عدة أمور منها صفاء الماء ودقة الملاحظة ولهذه الطريقة أناس متخصصون بها".

وأمام ما يجري من طرق لصيد السماك حالياً، بيّن محمد الخالدي:" هناك أنواع متعددة من الشباك الخاصة بالصيد، وأكثر هذه الشباك كانت تغزل وتحاك باليد ومن خيوط القطن ولها أساتذة متخصصون أيضاً"، وعند وصول "اللنج" إلى المكان المحدد يرمى الشبك المربوط بـ "الطاقات" وهي براميل معبئة بالهواء ومحكمة الإغلاق تمتد في البحر لمسافات طويلة وبعد فترة 24 ساعة يتم سحب الشباك بطريقة خاصة بحيث يلتقي طرفها وتغلق من الأعلى تماماً لأجل وضعها على ظهر اللنج وتتم بعد ذلك التصفية، وتحوي الشبكة على "عين" وهي فتحة الشبكة، فبمجرد دخول رأس السمكة تتم عملية الصيد لأنه من الصعب عليها الإفلات إلا ما ندر، ويؤكد الصيادون على وجوب أن تكون الشبكة حرة ولها مرونة لتسهيل عملية الصيد ودخول السمكة في "العين". وتترك الشباك على حالها في وسط النهر لفترة ثم يتم بعد ذلك سحب أطرافها من قبل مجموعة من الصيادين حتى يلتقي طرفاها ويتم بعد ذلك إخراج الصيد منها.

وهناك عدة أنواع من الشبك، أبرزها: شباك "الدست": وهو شبك مغزول من خيوط قطنية تثبت بواسطة "الزلالي" وهي قصب خاص يستخدم لربط وتثبيت الشبكة كما يحوي "الدست" على "الدراغ" وهو جرس خاص يثبت لأجل تنبيه الصياد وتعريفه بدخول السمكة حتى يبادر لسحب الدست وهذه الطريقة من الصيد تستخدم في مساحة محددة تصل إلى متر واحد فقط وكمية الصيد فيها محدودة قد لا تتجاوز سمكتين فقط.

وهناك نوع ثانٍ من الشبك يدعى "أبو زيوني"، وهو نوع من الشباك تكون فيه "عين الشبكة" صغيرة جداً، ويستخدم هذا النوع لصيد الأسماك صغيرة الحجم مثل الخشني وغيره، كما ان هناك نوعاً آخر من الشبك هي "شِباك المحير": وهو نوعية من الشباك تستخدم في صيد أسماك النهر والشط، وله طريقتان "الشرقية والغربية"، وتتلخص طريقة استخدام الشباك عن طريق تثبيت الشباك بجرف النهر وتمتد إلى الطرف الآخر بحبل طويل يُسمى "الشاروفة" وتحتوي هذه النوعية على "ثقالات" من الرصاص لتسهيل نزول الشبكة إلى العمق، أما في الأعلى فلها طوافات من كرب النخل تسمى "التر".

وهناك نوع آخر يُسمى "الشِباك السلّية": وهو نوع من الشباك مصنوع بشكل مفتوح من الأسفل وله طريقة خاصة وله حبل مربوط بيد الصياد الذي يقوم برمية على الصيد ليقوم بعد ذلك بسحبة، وغير هذه الأنواع من الشبك كثير لدى صيادي السمك العراقي، كـ "البلد" و"الهيالة".

ويفضل الصيادون العراقيون نصب الشباك ليلاً، وقد يستمر بقاؤها في مكانها عدة أيام مع الاستمرار بإخراج الأسماك العالقة بين فترة وأخرى، ولديهم فترات محددة لصيد السمك، وفترات منع من الصيد محددة أيضاً هي من 15/2 ولغاية 15/5، وبحسب الصيادين فإن هذه المدد قد تختلف في منطقة الفرات الأوسط عن باقي المناطق.

ولاختلاف البيئة من مكان الى آخر في العراق، ولاختلاف طبيعة المياه، فإن هناك اختلافاً بين الأسماك أيضاً ويجعل منه عدة أصناف، حتى انه تكون سمكة الجنوب أطعم وأطيب وأسمن وذات رائحة مميزة".

 

أكلات بصرية شهية

 

في سوق السمك في أبي الخصيب، تحدثنا مع صياد وبائع سمك امتهن مهنة بيع السمك منذ أكثر من "40 عاماً"، تحدث عن سوق السمك بقوله:" تختلف الأسعار من نوع إلى آخر وحسب الطلب، وجميع ما سأذكره من نوعيات يباع بالكيلو غرام، فأسعار الكطان قد تصل إلى "7500" سبعة آلاف وخمسمائة دينار للكيلو غرام، والشبوط والبني يباع بـ 6 آلاف دينار تقريباً، وتتراوح أسعار الكراص والكاريبي ما بين " 4.5 – 6" آلاف دينار، والسلفر يباع بسعر يتفاوت ما بين "3 – 3.5" آلاف دينار، أما الجرش والشانك والحمري، فيتراوح سعره ما بين "2 – 3" آلاف دينار، وأن ما يفضله المستهلك فهو السعر المناسب وحسب الرغبة.

وبعد صيد السمك، وبيعه بالأسواق، يكون محله الأكل، فترى هناك أكثر من طريقة لطهوه خصوصاً في محافظة البصرة، طريقة "المجبوسة" أو المعروفة بالمطبق بحيث توضع السمكة ويوضع الأرز فوقها، وطريقة "المكشت": وهو سمك مسلوق يأكل مع الرز، وطريقة "الكمط": ويختص بسمك الصبور حيث تحشى السمكة بحشو خاص وتربط بعد ذلك بخوص النخل وتطبخ مع المرق، وطريقة "المحمر": وهو أكلة الصبور مع الرز المخلوط بالسكر، وطريقة "الروبيان": ويأكل مع الأرز وهو من الأكلات اللذيذة، وهذا جميعه يخص طهي السمك البحري".

وعن طريقة طهو السمك النهري، يضيف:" منها طريقة "أكلة المصموطة": وهي أكلة يستخدم فيها السمك المجفف حيث يسلق ويطبخ كالمرق، وطريقة "المهروسة": وهي نوع آخر من المصموطة يهرس ويقدم مع المتبلات".

ومتعارف عند المواطنين البصريين الطريقة الفريدة في عمل حشوة السمك، فنجد سر الرائحة الشهية للسمك تكمن في الحشوة والتي تتكون من تمر الهند والثوم والكرفس والبصل ونومي بصرة والمعجون والبهارات مثل الكاري التي تعطي لها مذاقا رائعا يفوق الخيال.

 

 

*************

 

ص7

ويتواصل النضال وتتزايد أعداد الرموز

ناصر حسين

عام 1947 اعتقلت الاجهزة القمعية للنظام الملكي في العراق مؤسس الحزب الشيوعي العراقي وقائده الشهيد يوسف سلمان يوسف ورفيقيه عضوي المكتب السياسي للحزب الشهيد حسين محمد الشبيبي والشهيد زكي محمد بسيم.

اثناء التحقيق وأمام المحكمة دافع الشهيد فهد عن كيان الحزب وسياسته وصان كل اسراره وضرب المثل في الشجاعة والتضحية.

في تلك الفترة نظمت حملة عالمية للتضامن مع الشهيد فهد فاضطرت الحكومة الى تحويل الحكم بالإعدام الى السجن واودع سجن الكوت، هناك صورة يظهر فيها الشهيد فهد والقيود تضغط على معصميه وعلى قدميه – على كامل جسمه – فحيّاه شاعر العرب الاكبر الفقيد محمد مهدي الجواهري بقصيدة شعرية مثبتة في ديوان شعره وقد ورد فيها:

سلامٌ على مثقلٍ بالحديد        

ويشمخُ كالقائد الظافرِ

كأن القيودَ على معصمه         

مفاتيحُ مستقبل زاهرِ

تنزهتَ عن صدأ الطارئات       

لأنك من معدنٍ نادرِ

 

كما حكم على الرفيقين الشبيبي وبسيم بالسجن وأودعا سجن الكوت كذلك.

 

أوائل عام 1949 استدعت السلطات الملكية الشهداء الثلاثة فهد والشبيبي وزكي بسيم من سجن الكوت ونقلوا الى معتقل معسكر أبي غريب.

كان واضحاً للشهيد فهد ان ذلك الاستدعاء يستهدف اعدامه ورفيقيه فودع الرفاق السجناء في سجن الكوت وداعه الابدي.

في معسكر ابي غريب شكل النظام وعلى عجل محكمة عسكرية لمحاكمة الشهداء الثلاثة وقد اصدرت حكمها بإعدامهم ثلاثتهم نكاية بالحزب وبالشعب العراقي الذي هب في كانون الثاني بوجه النظام فأسقط حكومة صالح جبر وأرغم النظام على الغاء معاهدة بورتسموث إلغاءً نهائياً.

وقد اقدم النظام على ارتكاب جريمته بحق الشهداء الثلاثة فتم تنفيذ حكم الاعدام بالشهيدين فهد وحسين محمد الشبيبي فجر يوم الرابع عشر من شباط 1949 وبالشهيد زكي محمد بسيم فجر اليوم الخامس عشر منه.

الشهيد فهد في المحكمة ولحظة تنفيذ حكم الاعدام به في علاوي الحلة كان يردد وبصوت جهوري ان (الشيوعية اقوى من الموت وأعلى من اعواد المشانق).

أما الشهيد زكي محمد بسيم فخاطب الجلادين بالقول ((عشت شيوعياً وأموت شيوعياً ولو قدر لي ان اعود الى الحياة لما اخترت غير هذا الطريق)).

   أما الشهيد حسين محمد الشبيبي الذي نصبت له ارجوحة الابطال في الباب المعظم فقد قال ((لي الشرف أن أعدم هنا في هذا المكان الذي كانت تتجمع فيه الجماهير وتنطلق تظاهراتها منه)).

ومعلوم انه خاطب المحكمة بالقول ((نحن أبدان وافكار فأن استطعتم القضاء على ابداننا لن تستطيعوا القضاء على افكارنا)). وما هي الاّ تسع سنوات لا غير حتى سقط النظام الملكي في ثورة الرابع عشر من تموز واذا بالمقبور نوري السعيد يتنقل في بغداد والكاظمية لمدة يومين وهو يرتدي الملابس النسائية ويخفي وجهه بالبوشي يبحث عن ملاذ آمن فلم يجد وتعرف عليه الجمهور ولقي مصرعه في ساحة النصر في الباب الشرقي اما الوصي على العرش الذي اصدر ارادة ملكية بتنفيذ احكام الاعدام تلك فمعلوم ما جرى له فقد اشير الى انه مساء يوم الرابع عشر من تموز علق في بوابة الدخول الى وزارة الدفاع من جهة شارع الرشيد وفي نفس المكان الذي علقت فيه وبأمر منه جثة الشهيد صلاح الدين الصباغ.

أما الشهداء الثلاثة: فهد والشبيبي وزكي بسيم فقد اصدرت حكومة ثورة تموز قراراً يعتز بتضحيتهم ويعتبرها ((تضحية من اجل الشعب تستحق التقدير)).

عام 1956 انطلقت الشرارة الاولى لثورة الشعب الشقيق في دولة الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي لبلدهم.

وردّ على ثورة الشعب كبار جنرالات الجيش الفرنسي سالان وداسّو وغيرهما بحرب دموية استشهد خلالها مليون شهيد من الشعب الجزائري، كان أبشع ايامها اليوم الذي استشهد فيه اكثر من خمسة واربعين الفاً من ابناء مدينة بجاية القريبة من العاصمة الجزائرية حتى أضطر الجنرال ديغول عام 1962 الى الاعتراف باستقلال الجزائر عن الدولة الفرنسية وسحب القوات الفرنسية منها.

خلال فترة الحرب اختطف المستعمرون طائرة تقلُّ عدداً من قادة الثورة الجزائرية وفي المقدمة منهم احمد بن بيلاّ الذي اصبح بعد الاستقلال رئيساً للجمهورية الجزائرية، وبقوا رهن الاعتقال في السجون الفرنسية حتى نيل الاستقلال عام 1962.

وفي تلك الفترة اعتقلت المواطنة الجزائرية جميلة بوحيرد التي حيّتها المطربة الجزائرية وردة بأغنيتها المعروفة – جميلة – لتصبح رمزاً من رموز الثورة الجزائرية.

أما في العام 1959 فقد قامت اجهزة الامن في الجمهورية العربية المتحدة التي كان يترأسها في الشطر السوري من الدولة الموحدة العقيد عبد الحميد السراج باعتقال القائد الشيوعي اللبناني فرج الله الحلو وأودع أحد معتقلاتهم السرّية في دمشق حيث باشروا بتعذيبه تعذيباً وحشياً بإشراف السراج حتى استشهد تحت التعذيب. وقد اذابوا جسده الطاهر في حوض مليء بالتيزاب. كما ان رئيس الجمهورية العربية المتحدة جمال عبد الناصر عندما سئل عن فرج الله الحلو انكر اعتقاله وادعى أنه لم يجتز الحدود اللبنانية السورية آنذاك غير شخص يدعى عسّاف منصور وعندما طولب بتسليم عساف منصور الى بلده صمّ اسماعه وأغلق عينيه.

فماذا جنى عبد الحميد السراج من جريمة الاجهاز على حياة فرج الله الحلو؟

وماذا جنى مدير مباحث عبد الناصر – صلاح نصر – الذي مارس التعذيب الوحشي ضد الشيوعيين والديمقراطيين المصريين ذلك التعذيب الذي كان احد ضحاياه استاذ الفلسفة في احدى الجامعات المصرية الشهيد شهدي عطية الشافعي.

عبد الحميد السراج لم يسمع عنه شيئاً منذ الانقلاب العسكري في دمشق خريف عام 1961 الذي تصدره الفريق اركان حرب عبد الكريم زهر الدين واعلن انفصال سوريا عن مصر وتقطيع اوصال الجمهورية العربية المتحدة.

اما صلاح نصر فقد اعتقل بعد هزيمة حزيران عام 1967 وحوكم عن مسؤوليته في تلك الهزيمة واعدم.

   اما فرج الله الحلو وشهدي عطية الشافعي فقد تحولا الى نجوم تنير طريق النضال امام مناضلي الشعوب في مختلف البلدان.

   عام 1959 أيضاً اعتقلت سلطات الامن الاردنية المناضلة الاردنية ناديا السلطي وعذبت على ايدي رجال الامن. وقد نظمت حينها حملة تضامن عالمية مع ناديا السلطي مطالبة الملك حسين بالتدخل من اجل اطلاق سراحها. وقد اطلق سراحها فعلاً لتصبح رمزاً من رموز نضال الشعب الاردني بشكل عام ونضال المرأة الاردنية بشكل خاص.

   هذا بالنسبة لناديا اما بالنسبة لمدير الامن الذي امر باعتقالها فهل يعرفه الان احد ابناء الشعب الاردني؟ واين هو الان؟

في 9 آذار 1963 أقدم الفاشست الذين استلموا السلطة في العراق بانقلابهم المشؤوم في 8 شباط 1963 الاسود الذي اسقطوا فيه حكومة ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة اقدموا على الاجهاز على حياة قائد الحزب الشيوعي العراقي السكرتير الاول للجنة المركزية للحزب والشخصية الشيوعية اللامعة الشهيد حسين احمد الموسوي سلام عادل بعد تعذيب بربري في معتقلهم السيئ الصيت قصر النهاية واعلنوا في بيان اصدره حاكمهم العسكري العام رشيد مصلح أنهم اعدموه اعداما وليس قتلاً تحت التعذيب هو ورفيقيه الشهيدين محمد حسين ابو العيس وحسن الشيخ محسن عوينة الذي قال ذات يوم في احدى قصائده:

 

((حصنُ حزبٍ شاده فهد      كيف تسطيعَ هدمَه قرد))

لقد انتشرت بين العراقيين وبين شعوب العالم الشهادات عن التعذيب في مراكز الحرس القومي وفي مراكز الشرطة والمعتقلات مما اثار حفيظة الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري فقال مخاطباً الكاتب امين الاعور:

امينُ لا تغضب فيوم الطغام      آت وانفُ شامتٍ في الرغام

وقال مخاطباً رئيس جمهورية الانقلابيين:

يا عبدَ حربٍ وعدوَ السلام     

يا خزيَ من زكى وصلى وصام

يا ابن الخنا ان دماءَ الكرام     

نارٌ تلظى في عروقِ اللئام

   ثم خص الشهيد سلام عادل بقصيدة حيّا فيها بطولته:

سلاماً على صامدٍ لا يطال      تعلّم كيف تموت الرجال

   نعم اجهزوا على حياة سلام عادل. هذا واقع.

لكنهم بذلك رفعوه الى منزلة الخالدين.

 

اما هم، فأين هم الآن؟

   أين الونداوي؟ وأين رشيد مصلح؟ وأين السعدي؟ وأين ابو الجبن؟

واين؟ واين؟ واين؟ ...

يسألون جهنم هل امتلأت؟ تقول هل من مزيد؟

فإلى جهنم وبئس المصير.

 

تموز عام 1971 أقدم الضابط السوداني المعروف هاشم العطا بالتعاون مع مجموعة من ضباط الجيش السوداني على قيادة انقلاب عسكري في العاصمة للإطاحة بالجلاد جعفر محمد نميري.

تدخل كل من انور السادات ومعمر القذافي اللذين أرعبهما قيام نظام ديمقراطي اصيل على حدود الدولتين المصرية والليبية فأرسلوا الى السودان قوات مظلية محمولة بالطائرات واقتحمت دباباتهما ودروعهما ومدافعهما الحدود مع السودان وسيطرت على العاصمة فأفشلت الانقلاب واعادت جعفر نميري الذي اعتقلته زعامة السلطة الجديدة الى السلطة وبدأت المطاردات والاعدامات الاعتباطية لمناضلي الحركة الديمقراطية السودانية بحجة مناصرة الانقلاب ومن بين الذين اعتقلوا الشهيد الشفيع احمد الشيخ عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني.

 

وقد حاولوا مساومته لكنه

لم يركع وارتقى ارجوحة الابطال ليبقى ممجدّاً بينما رحل نميري تطارده لعنة الشعب السوداني الشقيق على ما ارتكب من جرائم بحق الشعب.

في آذار عام 1970 وبعد مماطلات طويلة من جانب حكومة البعث الثانية وقع وفد يرأسه المقبور صدام حسين مع الملّا مصطفى البارزاني بيان الحادي عشر من آذار الذي يقر للشعب الكردي في العراق بحقه في الحكم الذاتي. واقيمت الاحتفالات في بغداد وغيرها من مدن العراق بالمناسبة ومن بين تلك الاحتفالات الاحتفال الذي اقيم مساء الثاني والعشرين من آذار في كازينو صدر القناة في بغداد، من قبل مجلس السلم والتضامن.

وقد كان الشهيد محمد احمد الخضري احد المدعوين للاحتفال. لكنه لم يصل. استغرب الرفاق الحاضرون من قادة الحزب عدم حضور الخضري. واخذ يقلقهم ذلك.

صباح اليوم التالي تأكد للرفاق استشهاد الرفيق محمد الخضري فتوجه الرفاق الى الطب العدلي لاستلام جثمانه وتشييعه ونقله الى مدينة النجف ليدفن في مقبرة وادي السلام.

وقد شاهدنا بأنفسنا آثار التعذيب الوحشي على جسده.

اقيم مجلس الفاتحة في مدينة الشعب في بغداد حيث كان يسكن وفي ذلك المجلس القى الشاعر كامل جبر العامري قصيدته الشهيرة التي يمجد فيها الشهيد الخضري:

يمحمد بچينه او ما بچينه إعليك

حينها اصدر الحزب بياناً يؤكد فيه على الطابع السياسي لاستشهاد الشهيد محمد احمد الخضري ومخاطبة قتلة مناضلي الحركة الوطنية بالقول: الاغتيال السياسي نار، اول من يحترق فيها هو من يشعلها.

 

 

*********

في الذكرى الخمسين لرحيله

حميد رشيد الصحفي الزاهد.. مرجع معرفي غني بمخزونه

سجاد الغازي

تحل هذه الايام الذكرى الخمسين لرحيل الزميل العزيز الرائد حميد رشيد (ابو رياض) رحمه الله.

والراحل حميد رشيد يعتبر ظاهرة فريدة في الحياة الصحفية في العراق، فهو من جيل الرواد الذي سبقنا، الجيل الذي ضم الرواد فيصل حسون وسليم البصون وصبيح الغافقي وعوني الجميلي وشاكر الجاكري ومراد العماري وصادق الازدي وأمين احمد وعبد القادر البراك وآخرين متواصلين من الجيل الأسبق كالأستاذ لطفي بكر صدقي الذين تتلمذنا على أيديهم بالثقافة الشاملة والمواهب التي يمتلكها هؤلاء الرواد وروح التعاون والمودة والاحترام التي تسود علاقاتهم وهم يتصدرون المشهد الصحفي وكل منهم يشغل المواقع المتقدمة في الصحف التي عملوا فيها سنوات الأربعينيات والخمسينيات، بخاصة كمدراء وسكرتيري تحرير.. ورغم الصدارة الصحفية ثقافياً التي كان الراحل الكبير حميد رشيد يتمتع بها إلا انه كان زاهداً في المواقع التي كان رفاقه رواد جيله يشغلونها. مع انه كان القاسم المشترك بينهم بثقافته وعلاقاته المهنية والإنسانية الحميمة معهم.

كان ابو رياض يدلو في كل علم بنصيب، تعينه في ذلك أجادته لأكثر من لغة عالمية وامتلاكه مخزوناً معرفياً ثراً من المعلومات والمعرفة من خلال انغماره في القراءة والتتبع.. وكان وهو الماركسي اللينيني متابعاً بإعجاب طروحات المفكر الاشتراكي البريطاني والسياسي في حزب العمال انورين بيفان. وينطبق على حميد رشيد ما قاله أمير الشعراء احمد شوقي وهو يخاطب الرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وسلم:

الاشتراكيون أنت إمامهم

لولا دعاوى القوم والغلواء

فكان حميد رشيد يركن إلى الهدوء والتجلي وينأى بنفسه عن أجواء الصخب والتطرف والمبالغة. كان من مؤسسي نقابة الصحفيين العراقيين عام 1959 وكان يحتكم اليه عندما يحتد النقاش وتختلف الآراء، فيحسم الخلاف بصوته الخفيض الدافئ الرزين وهو يدلي برأيه الذي يستقر عليه النقاش لأنه كان رأياً يتسم بالحكمة والموضوعية.

وكم يحز بنفسي انه توفي في الشهر الثاني من عام 1969 وكنت يومها ادرس في المعهد القومي في القاهرة وعندما قامت وزارة الإعلام بتنظيم الاحتفالية الكبرى بالعيد المئوي للصحافة العراقية في 15 حزيران 1969 الذي سبق أن اقترحته نقابتنا قبل عام من ذلك.. وفي هذه الاحتفالية تحققت أمنية الراحل الكبير بمعالجة اشتراط تسديد المتراكم من الديون التقاعدية عن سنوات الخدمة السابقة قبل منح الراتب التقاعدي وهو ما نص عليه قانون تقاعد الصحفيين الذي أعددته وقدمته للنقابة عام 1961 وتم تشريعه عام 1965 بمساعدة معلمي النقيب فيصل حسون.. وطالبت في كلمتي لافتتاح الاحتفالية وزير الإعلام المرحوم عبد الله سلوم أن تعدل هذه المادة باستقطاع المتراكم من الراتب التقاعدي بأقساط مناسبة واعلن الوزير الراحل موافقته على المقترح.. وكنت أتمنى ان يشهد الراحل أبا رياض تحقيق أمنيته وزوال العقبة التي حالت دون تقدمه للإحالة على التقاعد..

رحم الله الفقيد الرائد الراحل حميد رشيد الصحفي الزاهد والمرجع المعرفي الغني بمخزونه الثر.

 

*******

في استذكار الفقيد هلال عجيل الدريعي بمناسبة اربعينيته

البصرة - باسم محمد حسين

أقامت فرعية المركز لحزبنا الشيوعي العراقي في البصرة جلسة استذكار للرفيق الفقيد هلال عجيل الدريعي بمناسبة اربعينيته.

انتمى الرفيق الى الحزب في خمسينيات القرن الماضي وشارك بفاعلية في الاضرابات العمالية وناله من ظلم الحكم الملكي وحكم البعث الكثير، حيث تنقل بين سجون البصرة ونقرة السلمان والحلة وغيرها.

تناول الرفاق في كلمات المواساة والرثاء بدءاً بكلمة اللجنة المحلية التي ألقاها الرفيق كاظم محسن السعداوي وجاء فيها "إنه شباب رغم كبر سنه، حريص صادق في الوعد وفي الحضور والمداخلات الحزبية المفعمة بالحرص، مواظب رغم اشتداد مرضه".

تلت ذلك كلمة منظمة القبلة للرفيق عبد الزهرة عذار وكلمة عائلة الفقيد لنجله الرفيق جاسم هلال (أبو زيدون) قرأها الرفيق سواد لعيبي وجاءت بعد ذلك كلمات للرفاق فاروق الهاجري وعبد صياح وعباس الجوراني وليث غالب كاظم.

كانت جلسة استذكار مهيبة تليق بالراحل، الذي أمضى في النضال الحزبي أكثر من ستين عاماً، منها أجمل سنوات شبابه في غياهب سجون الظلم والاستبداد، حضرها عضو اللجنة المركزية الرفيق كاظم الحسيني وعدد من الرفاق وعائلة الفقيد.

 

******

مجلس تأبيني في أربعينية الرفيق عبد الإله مطلب (ابو حسين)

الحلة - لفته عبد النبي الخزرجي

اقامت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي مجلس تأبيني بمناسبة اربعينية المرحوم الرفيق عبد الاله مطلب، وذلك يوم الاثنين الموافق 4/2/2019 وعلى قاعة مقر الحزب في بابل.

القيت في المجلس كلمة محلية بابل، وكلمات لرفاق الفقيد القدامى الذي عايشوه وزاملوه طيلة العقود الاربعة الماضية. وقد اشادوا فيها بتاريخه المشرف وصموده بوجه الفاشست ازلام الحرس القومي، وبتواصله مع الحزب وتحمله تبعات هذا الارتباط الفكري المصيري، وتعرضه للملاحقة من سلطة البعث الجائرة. حيث قدم فلاح الرهيمي وعبد الامير الشلاه وابوقمر، كلمات تأبين للفقيد.

كما القيت قصائد رثاء بالمناسبة.

وقد حضرت عائلة الرفيق عبد الاله مطلب.. حيث كانت مسك الختام كلمة لنجل الفقيد، قدم فيها الشكر والثناء للحزب الشيوعي العراقي على مواقفه، والاسلوب الذي اتبعه في تربية كوادره واعدادهم للعمل وسط الجماهير وعكس معاناة الكادحين والفقراء والطبقات التي تقع في أسفل الهرم الطبقي للمجتمع.

 

*********

الهندية تؤبن رفيقين راحلين

الهندية - غانم الجاسور

 تحت شعار للراحلين منا السلام اقامت منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي بالتعاون مع البيت الثقافي في الهندية عصر يوم السبت المصادف (26/1/2019) حفلا تأبينيا استذكاريا للرفيقين الفقيد الاعلامي عاصي دالي والفقيد نجاح جواد الموسوي لمناسبة مرور اربعين يوما على رحيلهما.

وسط اجواء حزينة وبحضور الرفيق سلام القريني سكرتير محلية كربلاء للحزب وعضو مجلس محافظة كربلاء السابق الدكتور عبد الحميد الفرج وجمع من الرفاق من بابل وكربلاء واصدقاء ومحبي فقيدي الحزب وذويهم. ابتدأ الحفل الذي أداره الرفيق خالد الكفري مرحبا بالحضور ومواسيا اياهم ومقدماً التعازي لعائلتي الفقيدين ومن ثم الوقوف دقيقة صمت استذكارا لارواح الشهداء ومن رحلوا من مناضلي الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية.

بعدها القى الرفيق هادي عودة الكفري سكرتير المنظمة كلمة الحزب وقد اكد فيها اهتمام حزبنا الشيوعي العراقي باستذكار رفاقه من الشهداء ومن الذين رحلوا والاقتداء بسيرهم النضالية وتاريخهم المجيد الحافل بالمآثر وبمحطاتهم النضالية المشرفة.

واشار الى الدور الكبير للفقيد ابو سلام عاصي ومساهماته الصحفية ونشر نتاجاته في صحافة الحزب واهتمامه بالمسألة الزراعية بعد سقوط الصنم ودوره المتواصل مع رفاقه في العمل الحزبي بتفان واخلاص عاليين.. اما الفقيد نجاح الموسوى فكان من الرفاق الناشطين المتميزين في فترة السبعينيات من القرن الماضي وقد عمل بجد وحيوية في مجالات مختلفة، ورغم مرضه كان حريصاً على التواصل والالتصاق بالحزب والمشاركة في مختلف فعالياته.

وكان للشعر والقصيدة حضور لافت في التأبين فقد القى الشاعر حاتم عباس بصيلة قصيدة بالمناسبة في رثاء الفقيدين وكذلك الشاعر عماد الدعمي والشاعر الشعبي مؤيد الخالدي وقدم بعض الرفاق والاصدقاء شهادات استذكارية، منهم علوان الشريفي. وكانت لعائلة الفقيدين عاصي ونجاح الموسوي كلمة شكر وتقدير وعرفان لرفاق الحزب واصدقائه وللحضور المؤبنين، متمنين لهم الصحة والسلامة والعمر المديد لمواصلة النضال على خطى من استشهدوا او رحلوا والانتصار المؤكد لشعبنا وهو يقارع الارهاب والظلام والفساد والطائفية والعمل من اجل بناء الوطن الذي يتمتع بالسيادة الكاملة وشعب ينعم بالسلام والامان والرخاء والعيش الرغيد   في ظل دولة مدنية ديمقراطية.

 

********

ص8

التعاون بين العراق والأردن.. وجهة نظر اقتصادية

الخبير الاقتصادي صالح الهماشي

شهدت العلاقات العراقية الأردنية في الفترة الاخيرة الكثير من الحراك على خلفية الزيارات العديدة لكثير من صناع القرار السياسي والاقتصادي بين البلدين ابتداء من زيارة رئيس الجمهورية برهم صالح الى عمان في 15 تشرين الثاني 2018 الماضي تبعتها زيارة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين في 19 كانون الاول 2018 الماضي ثم زيارة الملك عبد الله بن الحسين الى بغداد في 14 كانون الثاني2019، التي سبقتها زيارة العمل الرسمية لرئيس الوزراء الأردني الى بغداد عمر الرزاز في 29 كانون الاول 2018 الماضي ولقائه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي التي تمخض عنها بيان مشترك أعلن فيه الجانبان الرغبة في تطوير علاقاتهما في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، تبعتها زيارة وفد عالي المستوى الى بغداد برئاسة نائب رئيس الوزراء الأردني رجائي المعشر وما تمخض عنه هذا الحراك من الاتفاق بين الطرفين على العديد من القرارات والاتفاقيات الاقتصادية التي اثارت الكثير من المفارقات والاختلافات ما بين مؤيد ورافض لها، ولا انوي في هذه الورقة البسيطة الخوض في التفاصيل السياسية وانّما احببت تسليط الأضواء على الشأن الاقتصادي وما قد اجده مناسباً في هذا الباب.

ان الملاحظ في هذا الحراك هو الرغبة الملحة من قبل الجانب الأردني في التأسيس لعلاقات اقتصادية متينة والعودة بالتبادلات التجارية الى ما قبل عام 2014 حيث شهدت تراجعات كبيرة على اثر الانهيار الأمني بعد سقوط العديد من المحافظات العراقية في قبضة تنظيم داعش الإرهابي، الامر الذي انعكس سلباً على الاقتصاد الأردني الذي يعتمد بشكل كبير على الأسواق العراقية والذي تضافر مع مجموعة عوامل اقتصادية اردنية داخلية اخرى في التأثير سلباً على اقتصاد المملكة الهاشمية وبصورة دراماتيكية لتنهي حكومة هاني الملقي وتكليف الدكتور عمر الرزاز في 4/6/2018 بعد سلسلة من التظاهرات الجماهيرية على اثر تدهور الوضع الاقتصادي ورفع أسعار المحروقات في الأردن، حيث دفعت العوامل أعلاه الأردن الى استثمار انتهاء القتال مع الجماعات المسلحة والسعي بصورة جادة وحثيثة للبدء بصفحة جديدة من العلاقات السياسية والتجارية والصناعية والاقتصادية مستثمرة توجه العراق نحو إعادة مد جسور التواصل مع عمقه العربي من جهة، ورغبته في إيجاد اكثر من سوق للاستيراد والانفتاح على اكثر من جهة في حال ضيقت الولايات المتحدة الخناق على ايران في حصارها الاقتصادي من جهة أخرى، فكان ثمرة هذا التواصل الاقتصادي الاتفاق على مجموعة نقاط وهي كالتالي:

• الاتفاق على الإجراءات اللازمة لإنشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين وبمساحة 24 كيلومتر مربع.

• اعفاء مجموعة من البضائع الأردنية الصنع للدخول الى العراق دون تعرفة جمركية وتصل هذه المواد لقرابة 371 مادة منتجة داخل الأردن.

• فتح المعابر الحدودية وحركة الشاحنات المستمرة من المصدر الى الموقع في البلد الآخر دونما تفريغ في نقطة الحدود.

• قامت السلطات الأردنية بتقليص الرسوم على البضائع المتجهة من العقبة الى العراق بنسبة 75في المائة.

• منح أفضليّة للسلع الزراعية العراقية للدخول للأردن في المواسم التي يشحّ فيها إنتاج الأردن من هذه السلع.

• الاتفاق على مد أنبوب تصدير نفطي من الرميلة في البصرة الى ميناء العقبة عن طريق الأراضي الأردنية وبطاقة استيعابية تصل الى مليون برميل يومياً.

• إعادة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين العراق والاردن في 15/8/2006 والتي تنص على تزويد الجانب الاردني بكمية 10 آلاف برميل في اليوم من نفط خام كركوك الى مصفاة الزرقاء وفق معادلة تسعيرية جديدة تعادل سعر نفط خام برنت ناقصاً (16) ستة عشر دولاراً تغطي كلفة النقل ما بين كركوك والزرقاء، مع الفروقات في نوعية نفط خام كركوك عن نفط خام برنت مما يجعل سعر البرميل تفضيلياً واقل من سعره العالمي.

ان النقاط أعلاه مثلت اهم البنود والتفاهمات الاقتصادية بين الجانب العراقي والأردني والذي اثار الكثير من الاختلافات والمداخلات بين الأطراف السياسية والاقتصادية ما بين مؤيد ورافض لهذه النقاط لاعتبارات عديدة ولا اعتقد انه يمكن القبول بها جملة واحدة كما لا يمكن رفضها جملة واحدة فأن طبيعة المشهد السياسي والاقتصاد العراقي بشكله الحالي قد يجرنا الى القبول بقسم من هذه البنود ورفض القسم الاخر مع مراعاة الطبيعة الريعية للاقتصاد العراقي والتي تظافرت معها مجموعة عوامل امنية وجيوسياسية أدت في نهاية المطاف الى تعطل الاقتصاد العراقي بصورته الكلية واعتماده بالمقابل على الاستيراد بدرجة ضيقت من خياراته الاقتصادية وجعلت العديد من تفاصيل الاتفاق الاقتصادي العراقي الأردني بمثابة واقع حال لا يمكن سوى التعامل معه بواقعية، وان كانت هناك العديد من النقاط كان من الممكن التريث بها والبحث عن بدائلها من الداخل.

وعند البحث في تفاصيل الاتفاقيات والتفاهمات الاقتصادية بين البلدين ومناقشة تفاصيلها يمكن الخلوص الى اربعة محاور رئيسة:

1. المحور الأول هو اعفاء 371 مادة مصنعة داخل الأردن ودخولها للأسواق العراقية دون تعرفة جمركية، والاصوات العديدة التي نوهت الى دور الاستيراد المفرط في تراجع ما تبقى من الصناعة الوطنية، والتي تنتظر منذ فترة ليست بالقصيرة توفير الحماية لها، ولا شك ان استمرار دخول المزيد من البضائع المستوردة  يجعل من قيام صناعة او زراعة وطنية امراً صعباً، حتى مع وجود التزام من قبل الحكومة الأردنية بمنح أفضليّة للمنتج العراقي بالدخول للأردنّ في المواسم التي يشحّ فيها إنتاج الأردن لهذه السلع فالجميع يعلم ان حال الصناعة في العراق لا يؤهله لتصدير ولو حتى ابرة الخياطة بسبب ترنح الواقع الصناعي والزراعي في العراق على اثر غزو المنتج الأجنبي للسوق العراقية هذا هو الداء الذي لم نجد له دواء.

 وقد يكون من المناسب في هذا الباب الإشارة الى ان الواقع والمعطيات الحقيقية تشير الى ان قيمة التبادل التجاري مع الاردن في أفضل احواله وصل الى ٦٠٠ مليون دولار مقارنة مع حجم التبادل التجاري الكلي للعراق الذي يبلغ حوالي ٥٥ مليار دولار (وفي بعض السنوات تجاوز هذا الرقم بكثير) وبنفس البضائع المدرجة على قائمة الاعفاء مع الجانب الاردني اي ما نسبته ٠٫٩٢في المائة من اقل من واحد بالمائة لا تشكل تأثيرا كبيرا على النشاط الاقتصادي في الداخل بالنسبة للمتخوفين. مع ملاحظة ان قيمة التبادلات التجارية بين العراق والصين تجاوزت 16 مليار دولار ومع تركيا تجاوزت 12 مليار دولار ومع ايران تجاوزت 9 مليارات دولار والعراق يستورد من هذه الدول ما يمكن ان يستورده من الاردن ودون هذه الضجة الكبرى.

2. المحور الثاني يمثل امكانية الاستفادة من الاتفاق في إنشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود العراقية الاردنية والتي يمكن ان تكون تجربة رائدة على الحكومة استغلالها وتعميقها من خلال نسخ تجربة مدينة الزرقاء الصناعية الأردنية ونقلها للعراق وعدم السماح للجانب الاردني باحتكار العمالة او الخبرة الميدانية ونقلها للجانب العراقي الذي يفتقر الى تجربة المدن الصناعية، ولا تزال لغاية الان الاحياء الصناعية تغزو مدنه وبصورة تكاد تكون عشوائية وغير منظمة بما تحمله من فوضى وتلوث بيئي واختناقات وازدحامات مرورية في الشوارع العامة نتيجة الأداء الصناعي لهذه الاحياء مع ملاحظة صعوبة إيصال الدعم الحكومي من خطوط كهرباء صناعية وأنواع مختلفة من المياه الصناعية وطرق نقل وتوفير المواد الخام وغيرها من اشكال الدعم الذي تكون الدولة هي المسؤولة عنه.

3. المحور الثالث هو الاتفاق على مد أنبوب تصدير نفطي من البصرة الى ميناء العقبة لتوسيع الصادرات النفطية العراقية بإضافة مليون برميل يومياً والذي يمكن العراق من رفع حجم صادراته النفطية الى قرابة 5 ملايين برميل يومياً، وهذا رقم يمكن ان يوفر الكثير من الإيرادات العامة وخصوصاً ان النفط يشكل اكثر من 95في المائةمن الصادرات العراقية وان ايراداته تشكل قرابة 90في المائةمن قيمة الموازنة العمومية للبلاد، ومن جهة ثانية فان هذا الانبوب يمثل منفذا اضافيا يمكن للعراق استثماره، فالعراق يمتلك حاليا خطوط أنابيب موزعة على ميناء البصرة شمالي الخليج بطاقة تزيد على مليوني برميل وخط أنابيب عبر الأراضي التركية بطاقة تتراوح بين أربعمائة وخمسمائة ألف برميل في اليوم وهذا قد لا يكون كافياً مع إمكانية العراق النفطية التي من الممكن ان تصل الى 12 مليون برميل اذا ما احسنت الحكومة الحالية والحكومات القادمة استغلال هذا الملف، مع ملاحظة ان منافذ التصدير الحالية قد لا تستوعب الطاقات الإنتاجية المتزايدة وبالتالي فإن الحاجة إلى بناء منافذ جديدة وبطاقات عالية أصبحت أمراً ضرورياً.

4. المحور الرابع هو تزويد الجانب الاردني بـ 10 آلاف برميل يومياً من نفط خام كركوك وهذا الدعم بالرغم من كونه لا يشكل رقماً كبيراً بالنسبة للعراق لان مجموع ما يصدره العراق للمملكة في سنة لا يمثل سوى صادرات يوم واحد فقط من النفط العراقي للعالم ولكنه في نفس الوقت يمكن ان يؤمن 7في المائةمن احتياجات المملكة حسب ما صرحت به وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية وبسعر تفضيلي، وهذا الجانب تحديداً هو صورة من صور التفاهمات السياسية بين البلدين والذي يحمل الصبغة السياسية بعيداً عن الجوانب الاقتصادية، فالعراق بهذا الاتفاق يقوم بدعم كبير للأردن في ازمة الطاقة التي يعاني منها منذ فترة ليست بالقصيرة والتي كانت السبب المباشر في الاطاحة بحكومة الملقي وتكليف عمر الرزاز بعد مظاهرات واسعة على اثر زيادة أسعار الوقود والمحروقات، ولا شك ان للحكومة الحق في إقامة العلاقات الاستراتيجية ودعم موقفها السياسي مع دول العالم عموماً ودول الجوار خصوصاً، ولكن المتابع لاتجاهات المواقف السياسية للأردن لا يسجل وجود موقف متميز له في دعم العراق في حربه مع الإرهاب، كما ان ارضه تضم العديد من القيادات السياسية المعارضة لمجمل العملية السياسية في العراق، وما زالت المؤتمرات والفعاليات التي تمجد النظام السابق مستمرة على ارضه من دون ان يكون لها رادع من قبل الحكومة الأردنية، بالإضافة الى وجود ديون اردنية على العراق تبلغ اكثر من مليار دولار وودائع عراقية من زمن النظام السابق في عمان تحفظ عليها البنك المركزي وتقدر بحوالي 3 مليارات دولار، وكان من الممكن للحكومة العراقية ان تستغل قضية تزويد الأردن بالنفط للضغط باتجاه حل هذه الأمور العالقة ولصالح العراق او على الأقل الإعلان عن ما يطمئن الشارع العراقي بهذا الخصوص.

وفي الختام فان الاتفاقية العراقية بين العراق والأردن تضم في طياتها بنودا متعددة تحمل العديد من النقاط الإيجابية التي يمكن الاستفادة منها سياسياً واقتصادياً وتصب في الصالح العام، بالاضافة الى بعض النقاط التي من الممكن ان تشكل عناصر ضغط على الاقتصاد العراقي والصناعة الوطنية ومن الممكن تجنبها او العمل على تقليل تأثيرها السلبي، ولكن بصورة عامة يمكن ان تكون هذه الاتفاقية منطلقا لإقامة علاقات صناعية جديدة من خلال خوض تجربة المدن الاقتصادية، وتفتح اكثر من منفذ وطريق للتجارة العراقية مع العالم الخارجي، مع ضرورة التعامل معها بواقعية والعمل على تطويرها وتجاوز نقاطها السلبية مستقبلاً وخصوصاً مع وجود نص يخول مراجعة بعض بنودها كل ستة اشهر.

***********

النهضة الاقتصادية في بلدان النمور الآسيوية والدروس المستخلصة

د. عودت ناجي الحمداني

ان التجربة الاقتصادية لدول النمور الآسيوية جديرة بالدراسة والاهتمام خصوصا في البلدان التي تسعى لإعادة بناء وهيكلة اقتصادها على اسس متينة. فمصطلح النمور الآسيوية يشير الى معدل النمو الاقتصادي الكبير الذي حققته البلدان الآسيوية الاربعة وهي سنغافورة وتايوان وهونغ وكونغ وكوريا الجنوبية. وبفضل الانجازات الضخمة التي حققتها هذه البلدان استطاعت ان تتحول من بلدان فقيرة ومتخلفة الى مصدرة لمنتجات متنوعة، وتتمتع بصناعة متطورة وباقتصاد ديناميكي ودخل متعدد المصادر. فخلال الفترة بين 1965-1995 استطاعت ان تحقق قفزات نوعية في الصناعة وفي قطاعات الاقتصاد الاخرى بمعدل نمو سنوي بين 9 -10 بالمئة وهي اعلى نسبة نمو في العالم في تلك الفترة.

السمات المشتركة لبلدان النمور الآسيوية

 

من السمات التي تشترك فيها بلدان النمور الآسيوية تبنيها الليبرالية الاقتصادية وتشجيعها للاستثمارات الأجنبية والاقتداء بالنموذج الياباني للنمو الاقتصادي وازالة الحواجز امام تدفق رؤوس الاموال والاستثمارات الوافدة اليها. وتتميز تجربة النمور الآسيوية بتركيزها على التصنيع التصديري كبديل عن الصناعات المستوردة وتطبيقها لنظام اقتصاد السوق الحر كمحور للنشاط الاقتصادي مع الابقاء على الدور الاقتصادي للدولة. وقد لعبت الدولة دورا نشطا في التخطيط والاصلاح الاقتصادي والمالي وفي تنظيم الانتاج والاسواق المالية. فالانجازات التي تحققت في هذه البلدان تمت بتنفيذ سياسات اقتصادية ومالية وطنية بدون إملاءات خارجية. وقد ادركت هذه البلدان ان الاعتماد على الخارج في تأمين المواد الخام المطلوبة للانتاج سوف  يوقعها في مشاكل مالية عويصة ولهذا تبنت استراتيجية انتاج تقوم على رفع وتائر الانتاج الصناعي الى الحد الذي ترجح فيه كفة الصادرات على الاستيراد الخارجي. كما تنبأت هذه البلدان في ان متطلبات النمو الاقتصادي المنشود تتطلب توفر بنية تحتية متطورة ومتقدمة لذا اعطت اهتماما خاصا الى البحث العلمي والتكنولوجي واهتمت بشكل خاص بقطاع التعليم والصحة والاسكان مما اعطى دفعة قوية لرفع وتائر الانتاج. وقبل كل هذا نجحت حكومات هذه البلدان في خلق بيئة استثمارية خصبة وجاذبة للاستثمارات. فاصدرت حزمة من التشريعات التي تطمئن الشركات المستثمرة ورجال الاعمال.

فالحوافز المادية والمعنوية المشجعة للاستثمار تغري الكثير من المستثمرين من الافراد والشركات الاجنبية والمحلية. ان الارباح والفوائد العالية سوف تدفع الرأسمال الى طرق ابواب الاستثمار، فالدافع والمحرك الاساسي للنشاط الاقتصادي ولحركة الاسواق في النظام الرأسمالي هو الربح. وتلعب المدخرات الوطنية دورا هاما في دعم الاقتصاد الوطني وتعمل على تضييق الفجوة بين الموارد المحلية والخارجية ولهذا عملت حكومات بلدان النمور على رفع اسعار الفائدة وتنظيم سوق الاوراق المالية بهدف تشجيع المدخرات الوطنية. وأدت هذه الإجراءات الى تحقيق معدلات ادخار مرتفعة تفوق معدلات الادخار في بعض الدول المتقدمة. فبلغ معدل الادخار في كوريا الجنوبية 36 في المائة من الناتج المحلي لعام 1995 وفي هونغ كونغ 33 في المائة وفي سنغافورة40 في المائة لنفس الفترة مما جعل هذه البلدان تتحول من بلدان مستوردة للاستثمارات الى بلدان مصدرة للاستثمارات. وقد اسهت النجاحات الاقتصادية والمالية في تعزيز قدرة هذه البلدان على الوفاء بخدمات ديونها الخارجية.

ان التوسع في العمليات الانتاجية قد ساعد على امتصاص جيوش العاطلين عن العمل وقد انعكس هذا التوجه ايجابيا على المستويات المعيشية فارتفعت دخول الافراد وتحسنت حياتهم المعيشية وتقلصت اعداد العاطلين عن العمل.  فالنجاحات الاقتصادية الضخمة التي تحققت في هذه البلدان تبين انها اعتمدت على تطبيق خطط عمل مكثفة لتحقيق انتاجية عالية  مستفيدة من الوفرة الكبيرة للموارد البشرية التي تجعل عنصر العمل بأدنى مستويات الاجور واتخذت الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على هذه الميزة لعنصر العمل كتوفير الغذاء بأسعار رخيصة  بالإضافة الى إجراءات مالية ونقدية صارمة للوقاية من التضخم المحتمل وتنفيذ سياسات ادارية بيروقراطية واستغلالية  فحرمت العاملين من  وجود أي  تنظيم نقابي يدافع عن حقوقهم وعدم  ادراج أي  قوانين تحدد الحد الادنى للأجور. والغرض الاساسي لهذه الإجراءات الصارمة الوصول الى تحقيق اعلى انتاجية باقل تكلفة.

 

عوامل نجاح النمور الآسيوية

 

 الاسباب والعوامل التي ادت الى النجاحات الاقتصادية الكبيرة التي تحققت في بلدان النمور الآسيوية الاربعة كثيرة ومتنوعة ومنها:

1- الاستثمار الجيد و العقلاني  للثروة البشرية والاهتمام  بالعنصر البشري وتأهيله  تأهيلاً مهنياً  باعتباره العنصر الحاسم في اي عملية الانتاجية.

2- تعاظم  الدور الاقتصادي للدولة في التخطيط والتنظيم والرقابة والاشراف.

3- توظيف القروض الاجنبية في مشروعات انتاجية سريعة ذات جدوى اقتصادية تستطيع تعويض خدمات الدين الخارجي.

4- الإجراءات التحفيزية التي اتخذتها حكومات هذه البلدان لتدعيم العملية الانتاجية كاعفاء  المواد الوسطية والسلع الانتاجية والمواد الخام  المستوردة من الرسوم ومنح المزيد من  التسهيلات المصرفية لتشجيع التصدير بالاضافة الى إجراءات الحفاظ على قيمة العملة من التدهور.

5- بناء بنية تحتية متطورة  كقطاع الادارة والبنوك والاتصالات والنقل ودوائر الاستثمار والطرق وكل ما يسهل عميات الاستثمار والانتاج و نقل الانتاج وتسويقه وكل ما  ينشط  حركة التجارة والاسواق ورؤوس الاموال. فالبنية التحتية المتطورة عامل اساسي في النهضة الاقتصادية المنشودة.

6- زيادة الإنفاق الحكومي على التعليم والصحة والإسكان والبحث العلمي والتكنولوجي  مما ادى الى رفع مستويات التأهيل المهني والتكنولوجي للعاملين وزيادة نمو إنتاجية العمل واستيعاب التكنولوجيا المستوردة.

7- مجموعة السياسات النقدية والمالية التي حالت دون  اندلاع  حالات تضخم نقدي وحافظت على استقرار اسعار صرف العملة مما انعكس ايجابيا على نمو  الصادرات واستقرار الاسواق المالية.

 

الأزمة المالية في بلدان النمور وضغوط صندوق النقد الدولي

 

بالرغم من الجدارة الاقتصادية التي تتمتع بها بلدان النمور الا انها وقعت في الازمة المالية في عام 1997 وتعرضت لاضطرابات مالية طاحنة اضطرتها الى الاستدانة الخارجية. فقد اندلعت الازمة المالية في تايلند في عام 1997 وانتقلت بسرعة إلى بلدان النمور الاربعة واتخذت ابعادا خطيرة نتيجة لاذعان هذه البلدان لضغوطات البلدان الرأسمالية الصناعية ولصندوق النقد الدولي واجبارها على تنفيذ سياسات اقتصادية هيكلية لغرض دمجها في العولمة الرأسمالية. ووفقا لتوجيهات صندوق النقد الدولي تمت ازالة العوائق امام رؤوس الاموال والانفتاح المطلق على الاسواق الرأسمالية والتوجه نحو الاقتراض الخارجي وتثبيت سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار الامريكي حتى لا يتأثر المستثمرون الاجانب بالتقلبات السعرية ورفع اسعار الفائدة مما سمح ذلك للمستثمرين الاجانب بتحقيق ارباح خيالية. وقد ادت هذه الإجراءات الى تداعيات مدمرة على اقتصاد دول النمور فتعرضت موازينها التجارية الى عجوزات عميقة كنتيجة لتدهور معدلات النمو الاقتصادي والتراجع في حجم الصادرات وكنتيجة لتداعيات الركود الاقتصادي الذي اصاب البلدان الرأسمالية فقد استغنت البلدان الرأسمالية التي كانت تستورد الجزء الاعظم من صادرات النمور الآسيوية عن استيراد منتجات بلدان النمور. ومما عمق الازمة اكثر في بلدان النمور دخول الصين كمنافس تجاري اذ اخذت الصين تصنع نفس السلع التي تخصصت في انتاجها دول النمور وتعمل على تسويقها الى الاسواق الدولية بأسعار ارخص بكثير من اسعار السلع المصنعة في بلدان النمور. وبالمقابل فقد شهدت بلدان النمور ارتفاعا كبيرا في الواردات السلعية نتيجة لتحرير تجارتها من القيود والغاء الضرائب على الواردات السلعية مما ادى الى تسريب اموال طائلة الى الخارج و اما في الداخل فقد حققت الشركات الطفيلية ارباحاً وفوائد خيالية. ان تورط البنوك التجارية المحلية في اقتراض خارجي قصير الاجل ادى الى استعصاء الازمة فالبنوك التجارية التي حصلت على قروض قصيرة الاجل بأسعار فائدة مرتفعة استثمرت القروض في استثمارات طويلة الاجل  مما عرضها الى الافلاس المالي والى عدم القدرة على دفع  خدمات الدين الخارجي.

فقد ادت الازمة المالية الى هروب رؤوس الاموال الاجنبية والمحلية الى الخارج و تنامي  العجز في موازين المدفوعات  واضطرت بلدان النمور الى طلب قروض خارجية جديدة  لتسديد التزامات القروض القديمة  وبذلك دخلت  في حلقة الاقتراض الخبيثة . 

 

الدروس المستخلصة  من تجربة بلدان النمور الاسوية

 

اثبت  الحقائق سواء في بلدان النمور الاسيوية او في غيرها من البلدان  ان  رفع القيود على التجارة المحلية والخارجية وعدم تقييد حركة رؤوس الاموال و انفتاح الاسواق الوطنية وارتباطها بالاسواق الخارجية يؤدي الى  نهب الثروات المالية والى خلق تبعية اقتصادية ومالية للسوق الخارجية .

2- اكدت التجربة في هذه البلدان خطل الفكرة التي يروج لها  الرأسماليون  في ان اقتصاد السوق وصفة سحرية  لانقاذ الاقتصاد من  الازمات الاقتصادية والمالية الطاحنة  .

3- ان طبيعة الاصلاحات الرأسمالية التي طبقت في بلدان النمور الاسيوية ادت الى  تبعيتها للبلدان الاحتكارية  وبسبب هذه التبعية فان الازمات المالية والاقتصادية التي تندلع في النظام الرأسمالي العالمي  تتأثر بها بلدان النمور الاسيوية  وتتحمل جزءا من تداعياتها .

4- اكدت  تجربة بلدان النمور الاسيوية ان الخضوع لشروط  صندوق النقد الدولي سوف يقود الى الوقوع في  مستنقع الديون الخارجية والى تفاقم مشكلة البطالة والتضخم و الفقر والحرمان والجوع  وغير ذلك من الامراض الرأسمالية .

ان وقوع بلدان النمور في مستنقع الديون الخارجية ادى الى ترسيخ تبعيتها للبلدان الاحتكارية وتأثرها بالأزمات الرأسمالية ومصادرة قرارها الوطني في خياراتها الاقتصادية .

************

 

ص9

هل ستحدث أزمة مالية عالمية هذه السنة؟

حازم كويي

وسائل الاعلام والصحافة والمراقبون في مجالات الاقتصاد منشغلين منذ فترة بهذا الموضوع، متوقعين أن الازمة المالية القادمة سيرافقها كساد وركود، متسائلين من جانب آخر، متى ستحدث الازمة المقبلة؟

من خلال البيانات التي تُشير الى أن الازمة ستأتي على مراحل، تَمثلت آنذاك في عام 2015 بانخفاض طفيف في الناتج الاجمالي المحلي في المانيا بنسبة 0،2 في المائة، والذي برأي وزارة الاقتصاد بمثابة (انقطاع الانتعاش).

ويرى الخبراء في هذا المجال، أن الاختناقات في عملية اجراءات التصديق الجديدة من شأنها أن تبطئَ صناعة السيارات. فارتفاع أسعار الوقود يُثقل كاهل المواطنين ويحد من قُدرتهم الشرائية، كما أشار الى ذلك المعهد الالماني للبحوث الاقتصادية، مضيفا أن الوضع يبدو للوهلة الاولى أسوأ مما هو عليه.

التوقعات محبطة والحديث هنا يخص المخاطر العالمية ومنهاعلى سبيل المثال، النَزعة التجارية القومية لدونالد ترامب والنزاعات التجارية بين الدول المتقدمة وأزمة اليورو التي طال أمدُها ومنها (ايطاليا) وعواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي واشكالات جبل طارق مع اسبانيا وغيرها.

والعكس من ذلك كما يرى مراقبون، عن وجود ازدهار دائم، كانت منتعشةً على أوهام سابقة تتغذى عليها. وبما يؤكده وزير الاقتصاد الالماني (آلت ماير) في تصريح له قبل شهور، من انه بوسعنا الاستمرار وتوسيع وتطوير هذا المنفذ (الازدهار) خلال 15 او 20 عاماً وذلك عندما يجري تجديد اقتصاد السوق.

وهنا هو بيت القصيد، عندما يتعلق الامر بالمصالح امام هذه الازمة، وقد نوه أحد رجال الاقتصاد الالماني الى أن إطار الناتج الاجمالي الحالي قد تعرض لحالة إنكسار، مطالباً بتقوية الحيوية الاقتصادية ويعني بذلك تخفيض الضرائب على الشركات ذات النفوذ والالغاء الكامل للدعم المالي التضامني وباتجاه واضح لمصلحة الاغنياء.

ويرى إقتصاديون ألمان، أن المؤشرات تتجه نحو مستقبل غير معلوم في خيارات السياسة الاقتصادية، كون أساس سياسة تخفيض الضرائب والرسوم هي خدمة للرأسمال. وازاء ذلك هناك معارضة من داخل مجلس خبراءالاقتصاديين الالمان بما يخص وضع العوائق على النفقات الاجتماعية وبدلا من ذلك يتوجب التحرك في مجالات الاستثمار كالتأهيل والبحوث، فكلما كان هناك انتظار للازمة القادمة ومدى حجمها، كلما قلَّ وتقلص دعم مجالات الدولة الاجتماعية، منعكساً على سوق العمل بشكل محسوس وكمؤشر تراجع على المستوى الاجتماعي العام.

والسؤال المطروح هو عن تأثير سوق العمالة على الازمة، فمن يفكر ان كل شيء على ما يرام وينظر الى معجزة التوظيف والطلب عليها بأجورٍ مُنخفضة وتشغيل العمالة غير المأمونة، يتوجب التفكير ايضاً بالانكماش الذي سيحصل في طبقات المجتمع الوسطية والسفلى.

جانب آخر للازمة يتعلق بالسيكولوجيا، فقد أشار صُناع القرار والخبراء الاقتصاديون في تحذيرهم المبكر قبل حدوث الركود القادم، الذي لايمكن القبول به والتفرج عليه، فالانذار المُسبق يمكن ان يُقلل من فرص التشاؤم وإلا فأن الازمة ستتسارع أكثر وتُقلق اصحاب الشركات بتراجع الاستثمار والمؤدي بالتالي الى انخفاض الاستهلاك.

وإذا أخذَ الامر هذا المنحى وتراجعت خطوات النمو، عندها تكون التنبؤات مؤشرا مبكرا للركود القادم، حينما تنخفض القدرة الاقتصادية قياسا للفترةالسابقة لها.

ومعروف في المنظور الاقتصادي الانتقادي، أن الازمة والكساد لا يؤخذان كحوادث، بل هي أداة اقتصاد رأسمالي تُصحح نفسها في دورة العمل عن طريق التدخل في مسارها دون إيقافها او تعليقها.

تفلبات الانتاج الاقتصادية يمكن تقديرها على مدى زمني يقدر بـ12 عاماً، كما نوه بها المختص بالاقتصاد (فيرنر فوم فيلده) عن الازمة الاخيرة التي حدثت عام 2008.

ومن الممكن أن تكون أرقام الناتج الاجمالي المحلي في حالة زائدة عن معدلها، ولكن علينا الانتظار عام 2019، إن كانت تحمل سمات هذه الزيادة. فالمؤشرات تقول، أن دورة التراكم الحالية في نهاياتها وأن أرباح الدورة الائتمانية ستنتهي بأزمة.

فما هي الاستنتاجات المُستخلصة ومن هي الاغلبية القادرة على التنفيذ؟ في الآونة الاخيرة تحدثت رئيسة صندوق النقد الدولي كرستينة لاغارد بِتَكلُفِ، عن صورة البيت الذي ينبغي تغطيته قائلة (الى المدى الذي ما زالت الشمس فيها مُشرقة) وبهذه الصورة يجري الحديث عن الازمة، عن الحجرٍ الذي يمكن استعماله ولمصلحة من يجري إصلاحه.

في تصريح أدلى به الاقتصادي بيتربوفنغر (أحد خبراء تقييم الاقتصاد الالماني السنوي المُكلف رسمياً)، نوه الى أهمية الاخذ بالطريقة الكينزية لتدخل الدولة في المرافق الاقتصادية الرئيسة كي لا تقع في أخطاء عام 2000، عندما لم يجرِ تمويل المستشفيات وبناء الدور السكنية، التي تعاني منها الآن، حينَ بِيعت لحفنة من مستثمري القطاع الخاص وبأسعار رخيصة.

 

********

اغتيال علاء المشذوب.. اغتيال الكلمة الحرة

علي حسين العبودي    

تتغنى شعوب الارض قاطبة بأدبائها وعلمائها وفنانيها ومثقفيها، لان هؤلاء الناس هم عينة المجتمع وهم مؤشر الثقافة والابداع وهم قادة المجتمع بلا سلاح، لأنهم قادة الكلمة، والمتنورين من المجتمع ويعملون على تنوير مجتمعاتهم من خلال ما يقدمونه من عطاء بمختلف الوسائل علميا وادبيا وثقافيا واجتماعيا وفي كل المجالات، وهم معبر واضح ومؤشر اوضح على دور الثقافة ومستواها، وهؤلاء الناس موضع احترام وتقدير شعوبهم وحكومات بلدانهم، ولذلك يحصلون على الرعاية الكريمة منها. وهذا طبعا في دول تحكمها انظمة ديمقراطية بالقول والفعل، اي عندما يقال نظم ديمقراطية، فهي ضامنة لقول الكلمة والتعبير عن الرأي في دساتيرها ويسودها القانون وفاعلية القضاء والحكم العادل، وهنا، من يقول الكلمة ويعبر عن رأيه، يكون قد شخص الخطأ ويفترض ان يشكر للتنبيه عنه ومن نبه بخطئه يجب ان يشكر من شخص له الخطأ. هكذا هي الديمقراطية ، اما ان تستخدم اساليب وادوات قمع مميتة فهي لا تعبر الا عن الهمجية والتخلف  ، ويعبر ذلك عن مدى هشاشة الامن والامان في بلد  ما انفق فيه على القوات الامنية يعمر بلدانا خلال الفترة التي أعقبت عام الاحتلال ، وان صح ما يقال ان من  قتل  المشذوب جماعات خارجة عن القانون وتأتمر بأمر الأجنبي وان هؤلاء وصفهم هتلر ، عندما سئل  السؤال الآتي "من رأيت احقر الناس ، اجاب اولئك الذين ساعدوني على احتلال بلادهم"، وان ما يجرى في العراق من استهداف لأصحاب الاقلام الحرة والتنفيذ لأوامر صادرة من الخارج  لاغتيال اصحاب الكلمة الحرة يصنف ضمن اولئك الذي يساعدون الاجنبي على احتلال بلادهم وقتل ابنائها،  المشذوب لا يحمل سلاحا وربما لا يجيد استخدام السلاح ، هو صاحب كلمة ولكن يبدو ان اثر الكلمة اقوى من الرصاصات التي استهد فته، لان الرصاصات استهدفت شخصية الراحل، لكن كلماته تستهدف توعية شعب بكامله  بما يجري من اخطاء  مدمرة للمجتمع العراقي و للاقتصاد العراقي ولأمن العراق  ومسؤولية المواجهة لهذه الجماعات لا تقتصر على الاجهزة الامنية بل كل  فئات المجتمع، عليها مسؤولية  المواجهة لهذه الجماعات بالنصح والارشاد  ولاسيما من خلال الخطاب الديني ، كما يرد في خطاب المرجعية  الدينية  مع تفعيل سيادة القانون  والقضاء والاجهزة الامنية ،  ونأمل

 ان لا يسجل اغتيال المشذوب ضد مجهول.

 

********

وفسر الماء

بعد الجهد بالماء

 

دوامة الخراب ما برحت تدور في ذات الاتجاه، وتتسع الهوة بين آمال العراقيين وافعال السياسيين التي لا نتردد بوصفها بالتدميرية، وهم متواصلون وبشكل سافر بترقيع ما يمكن ترقيعه لا بهدف اجراء تغييرات ملموسة تخفف من هموم الناس، بل من اجل ذر الرماد في العيون.

وهنا تنطبق الأمثال العراقية التي تمثل خير توصيف لما يجري في العراق، فنقول: "ذاك الطاس وذاك الحمام" "تيتي تيتي مثل ما رحتي اجيتي" "اواعدك بالوعد واسكيك يا كمون" فما اغنى التراث الشعبي العراقي والعربي الذي يزخر بهكذا أمثال.

ما دعاني لتناول هذا الموضوع هو الاجراء الأخير او المبادرة الجديدة التي أصدرها مجلس الوزراء بتأسيس المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، وهذا المجلس ليس بالجديد، بل محاولة إعادة تشكيله من جديد. وممن كان السابق يتكون؟ يقينا انه من ذات الأسماء بعد ان أضيفت لها أسماء جديدة، فماذا فعل الأول لنعول على الثاني؟ حيث أن الجديد لا يبتعد عن نظام المحاصصة، وكل فرد ينتمي لمكون فاسد، ويكتسب عضوية هذا المجلس، لا يمكن أن يكون حرا ونزيها ووطنيا نقيا، وهو مرتبط بفصيله ويتلقى الأوامر منه، وهو، أي الفصيل، من رشحه ودعمه وبارك في تعيينه، ليظل مسلسل الفساد يتحول من حالة الى أخرى.

هنا استشهد بحادثة أو حالة، هي ليست بالغريبة حصلت في وزارة الصناعة، ذلك أن عراقيا من ذوي الكفاءات تقدم مثل بقية المتقدمين لشغل منصب رفيع في وزارة الصناعة، ومعه ملف إصلاحات من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في احياء الصناعات العراقية الميتة، لكن طلبه رفض، واراد صاحب الكفاءة أن يعرف سبب الرفض، فراجع الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لكن موظفا كبيرا في مكتب الأمانة العامة طلب منه مبلغ 60 شدة، وهذه مصطلحات غريبة علينا مثل ورقة ودفتر وشدة، ولم نكن نعرفها طلبوا هذا المبلغ الهائل لكي يدرسوا الملف، ويمكن ان يقبل أو يرفض، والأخيرة هي الأرجح. أي ذات الموظف الفاسد، بأنهم أي الماسكون بسلطة القرار في الأمانة العامة وغيرها من دوائر الدولة، يستغلون فرصة وجودهم في المنصب لمدة أربع سنوات لينهبوا ما يمكن نهبه، ثم يغادرون لجهة أخرى، هل هناك فضيحة أكبر وأنكى من هذه، رغم ان العراق مغرق من "فاوه" حتى قمة "شيخانه" بالفساد والنذالة من هذا القبيل وأكثر.

نعرف جيدا ومن خلال لجنة النزاهة ذاتها وبقية المعنيين بـ"محاربة الفساد" أن هناك الآلاف من الملفات العالقة والتي لم يبت فيها واصحابها ما زالوا في ذات الهيبة والرعاية والأمان بعد أن نهبوا خيرات البلاد والعباد، فماذا فعلت لهم السلطة سوى ان افعالها تذكرنا بالبيت الشعري القائل "اذا كان رب البيت بالدف ناقر..."

كفاكم أيها السياسيون بشتى الوانكم ومراجعكم وسحناتكم، تسويفا وكذبا ورياء والبلد مستمر في انحداره نحو الهاوية لحظة بلحظة، وأنتم تغرفون خيراته وتتسابقون مع الزمن، كما قال الموظف آنفا، ان الأربع سنوات فترة الخصب لجني ثمار المفاسد، ودونكم الطوفان.

 

جواد وادي

 

*********

مهنة المحاماة في العراق

جبار عبد الخالق الخزرجي

بعد عام 2003 اخذت كليات القانون الاهلية تخرج حملة البكالوريوس شهادة القانون مع خريجي كلية القانون الحكومية، رغم عدم الحاجة لهذا العدد الكبير من خريجي الحقوق -حسب رأينا-، علما ان التدريس في هذه الكليات لا يتضمن التطبيقات العملية التي يحتاجها الخريج سواء لمهنة المحاماة او كتاب العدول او المحققين العدليين في السنوات الثالثة والرابعة، كما يجب ان يتم ذلك كما هو حاصل في كليات الصيدلة والطب والزراعة والهندسة وغيرها من الكليات التي يحتاج فيها الخريج الى مهارة وممارسة عملية. وسنعالج واقع مهنة المحاماة حاليا والمعالجات المطلوبة.

ينظم قانون المحاماة رقم (173) لسنة 1965 المعدل مهنة المحاماة وقد خير القانون من يمارس مهنة المحاماة باحدى الطريقين، صلاحيات متدرجة أ. ب. ج. وعند صدور جدول المحامين السنوي يذكر درجة ذلك المحامي امام اسمه ولا يجوز له تجاوز هذه الصلاحية الا بعد ان يمنح من قبل النقابة حق الانتقال الى الدرجة الاخرى والاسلوب الثاني هو العمل بمعية محام كامل الصلاحية.

في الوقت الحاضر بلغ عدد المحامين المسجلين في النقابة خمسون الف محام، ثلاثون الف محام وعشرون الف محامية، ان هذا العدد الكبير جدا لا يحتاجه البلد، وفي رأينا ان ألفي محام يسدون حاجة العراق في محافظاته واقضيته ونواحيه، علما ان المحامي في العراق لا يملك صلاحيات كاتب العدل في حين ان منحه هذه الصلاحيات ينسجم مع مهنته وهذا ما جار في قوانين الدول العربية.

وما يزيد الطين بلة، ان المادة (51) فقرة (2) من قانون المرافعات المدنية المعدل رقم (83) لسنة 1969 اعطت الدوائر الرسمية وشبه الرسمية ان تنيب عنها لدى المحاكم من يمثلها من موظفيها الحاصلين على شهادة الحقوق رغم ان مهنة المحاماة لها خصوصيتها مما يلحق الضرر بدوائر الدولة ونرى الغاء هذا النص وحصر توكيل الدوائر الرسمية وشبه الرسمية بالمحامين كاملي الصلاحية.

ان قبول تسجيل حاملي شهادة الحقوق من المتقاعدين احد اسباب هذا الزخم الكبير في عدد المسجلين كمحامين في نقابة المحامين ونرى ضرورة وضع نص قانوني يمنع اي متقاعد حقوقي من التسجيل في نقابة المحامين وعدم تجديد تسجيل من سجل المتقاعدين بعد شهر نيسان 2003.

وللأسباب القانونية اعلاه ولمعالجة ازمة الزخم الهائل للمسجلين في نقابة المحامين وتحديد القبول في نقابة المحامين للشابات والشباب حاليا ومستقبلا اجراء التعديلات الآنفة الذكر على قانون المحاماة رقم (173) لسنة 1965 المعدل.

 

***********

مطار بغداد هل هو مدني حقاً؟

عادل عبد الزهرة شبيب

يختلف مطار بغداد الدولي عن مطارات دول العالم الاخرى ، فعلى الرغم من كونه مطارا مدنيا الا انه مطار عسكري بكل معنى الكلمة ، حيث يتعرض فيه المسافر الى الكثير من الصعوبات من خلال وجود حوالي عشر سيطرات للتفتيش ابتداء من دخول شارع المطار وحتى صعود الطائرة وبضمنها سيطرتان يتولى التفتيش فيها خبراء من (الكلاب)،وهي اجراءات موروثة من النظام الدكتاتوري المقبور الذي اعتاد ان يزرع شارع المطار بالعديد من رجال الأمن الى جانب اجراءات التفتيش المشددة. اضافة الى ان سيارات الاجرة او الخصوصي لا تستطيع الوصول الى باب المطار الا لمن له (واسطة ومعارف)، في حين ان مطار رفيق الحريري في بيروت على سبيل المثال تصل سيارة الاجرة الى باب المطار بكل يسر ودون ان تخضع لسيطرات التفتيش العسكرية، ويكون التفتيش لمرة واحدة داخل المطار بعكس ما يجري في مطار بغداد الدولي المدني عفوا العسكري!

ومن جهة اخرى فقد اعلنت وزارة النقل العراقية مؤخرا وعلى لسان وزيرها الجديد الغاء اجور النقل بسيارات (تكسي بغداد) لحاملي بطاقات الخطوط الجوية العراقية ونصف الاجور بالنسبة لخطوط النقل الاخرى من كراج ساحة عباس بن فرناس الى باب المطار وبالعكس، وهي خطوة ايجابية لو تحملت الوزارة الاجور الملغاة. غير ان المواطن المسافر هو الذي تحمل اجور النقل الملغاة وليس الوزارة فعلى سبيل المثال كانت تذكرة الطائرة العراقية من بغداد الى بيروت ذهابا وايابا في فصل الصيف الماضي الذي هو موسم السياحة في لبنان بـ (329) دولارا وبعد الغاء اجور نقل تكسي بغداد لمسافري الخطوط العراقية ازداد السعر الى (334) دولارا في كانون الثاني 2019 أي بزيادة خمسة دولارات، اضافة الى ذلك فقد تمت زيادة اجور دخول السيارات الى كراج ساحة عباس بن فرناس الى اربعة آلاف دينار بعد ان كانت ثلاثة آلاف دينار أي بزيادة الف دينار، فكل هذه الزيادات يتحملها المواطن المسافر وليس الوزارة. اذن لا يمكن ان نعتبر الغاء اجور تكسي بغداد من قبل الوزارة انجازا يحسب لها، ولا داعي لخداع الشعب. كما تتميز الخطوط الجوية العراقية بميزة يعرفها كل المسافرين على هذه الخطوط الا وهي عدم الالتزام بالوقت المحدد للإقلاع فدائما ما يكون هناك تأخير عن الموعد المحدد المعلن. الجهات المعنية مطالبة بالتخفيف من الاجراءات العسكرية الصارمة والشديدة في مطار بغداد الدولي وتحويله الى مطار مدني بحق والاكتفاء بسيطرة تفتيش واحدة يتم التدقيق فيها على المسافرين وحقائبهم وليس هناك أي مبرر لكثرة السيطرات والتفتيش، مع اعتماد تبديل موظفي التفتيش باستمرار والغاء الوساطات في ادخال السيارات اضافة الى تخفيض اسعار تذاكر الخطوط العراقية والغاء اجور الدخول الى كراج ساحة عباس بن فرناس، عندها يمكن القول ان وزارة النقل قد حققت انجازا مهما للمواطنين المسافرين على خطوطها.

 

*******

الأزمة الفنزويلية.. جدل الصراع على الشرعية وجبهة رفض ضد ترامب

وسام المالكي

من الواضح ان واشنطن تمارس أساليب مزدوجة تجاه مادورو، فمن جهة تعلن أن حكومة فنزويلا غير ديمقراطية ولا تلتزم بالمبادئ الديمقراطية وهي سبب دمار الشعب الفنزويلي ومن جهة أخرى تتحالف مع أعنف البلدان لتجويع الشعوب وقتل الاطفال لأجل توقيع عقود تسليح بمليارات الدولارات.

هذا الحراك السياسي المنادي بعقوبات اقتصادية وتدخل عسكري انعكس على الواقع برد فعل على شكل جبهة ضد دونالد ترامب فبالرغم من ان هنالك دول ايدته كما في موقف المانيا وبريطانيا واسبانيا وبعض دول امريكا اللاتينية الا ان هنالك جبهة واسعة وازنت كفة الدعم على شكل رفض للتدخل الامريكي في شؤون فنزويلا الداخلية حيث اتخذت روسيا والصين وايران وتركيا وسوريا موقفاً يدين سياسة ترامب باعتبار ان ما يحصل في فنزويلا هو شأن داخلي وان حكومة مادورو وحدها معنية بحل الصراع الداخلي وما جرى من تظاهرات وحراك سياسي خلف وراءه اعلان غوايدو رئيسا للبلاد بمحاولة للانقلاب على السلطة. ان دعم الدول لمادورو واسناده من قبل الجيش وحكومته مكنه من ان يتخذ قرارات بقوة و حزم و ثقة و بذلك تحول الصراع من ترامبي فنزويلي الى صراع دولي و حراك ضد سياسة ترامب الهمجية تجاه الشعوب التي لا تعرف غير السلاح و الدولار، و تزامن هذا الدعم مع موقف معارضة ترامب في الولايات المتحدة الامريكية و الذي اخذ حالة تعاظم و تفاقم مع الوقت و بذلك اصبحت فنزويلا بفعل همجية ترامب عامل حراك سياسي داخل الولايات المتحدة الامريكية يدين سياستها الخارجية مع الدول.

إن تلويح ترامب بالخيار العسكري ضد فنزويلا لم يحظَ بدعم حتى من حلفاء أمريكا في المنطقة. وهكذا فأن الازمة صبت في جانب مادورو وأن الأمريكيين، اليوم، فشلوا في محاولتهم إسقاطه. وهذا يرجع في الحقيقة الى أن غوايدو أظهر نفسه كزعيم معارض ضعيف و بصورة واضحة تشير الى العمالة لامريكا، فهو لم يعرض على الفنزويليين برنامجاً بديلاً مقنعاً للخروج من الأزمة، بل يعتمد صراحة على المساعدات الخارجية فقط وهو اشبه بالاستجداء، و ان هذه اللعبة واضحة لكون ان غوايدو يعتبر أداة للسيطرة الأمريكية على فنزويلا، تريد ان تحصد ثمارها على شكل فتح ثغرة لها في جدار النظام الاشتراكي لمحاولة تغييره لكونه يقاوم الرأسمالية الأمريكية ومخططاتها في المنطقة خصوصا في أمريكا اللاتينية، حيث تسعى أمريكا دائماً الى تقوية و دعم اليمين والنزعة العنصرية و نشر الفكر التطرفي في العالم، وتقوي الانظمة المعادية للحرية و العدالة الاجتماعية. انها حقاً فرصة تأريخية لفنزويلا لكسر نمطية التخويف الامريكي للدول بالعقوبات الاقتصادية والخيار العسكري، وبالنظر الى الأراضي الفنزويلية الخصبة والامكانية النفطية في انتاج أضعاف ما تنتجه حاليا، والتحول من بلد مستهلك للمواد الغذائية الى بلد منتج لها، لذلك تعتبر العقوبات الاقتصادية فرصة جيدة لتثق فنزويلا بنفسها لتكتفي ذاتيا، وهذا يتطلب ادارة جيدة للازمة، وبذلك ستكون نتائج عقوبات ترامب ضدها غير مؤدية الى أي نتيجة تذكر واشبه بهواء في شبك.

 

**********

نفحات من سور الغري، النجف " نسوان السور"؟

ذياب مهدي آل غلام

سور المدينةِ التاريخي الذي بقيت منه آثار قليلة حتى مطلع 2000 قبل ان يتم هدمه تماما وتبنى عليه محال تجارية ومدرجات جديدة وبها انقضى آخر عهد هذا السور التاريخي الذي كان يوما حائط صدّ للهجمات المعادية على هذه المدينةِ، فعندما بدأ السكن في هذه البقعة من الأرض توالت عليها هجمات الوهابيين من أراضي نجد من جهة وغزوات الأعراب للسلب والنهب من جهة أخرى، وإذ لم تكن حول المدينة مدن محصّنة أو بالعدّة الكافية لصدّ هكذا هجمات لجأ أهلها إلى بناء سور حول المدينة يقيها هذه الاعتداءات المتكررة، فكان للنجف بمرور الزمن ستة أسوار: وبقي من السور بعض القطع والشواهد من قاعدته حتى وقت متأخر من تسعينيات القرن الماضي إلى ان جاء النظام السابق فطمرآخر بقاياه وبنى فوقه محال تجارية ومدرجات حديثة للقادم من جهة (بنات الحسن).

هذا السور التاريخي الذي دثره الزمن واليد التي عاثت به تخريبا عن عمْدٍ أو إهمال، وكثير من التفاصيل التاريخية بحاجة إلى أن تكون دقيقة في النقل ففي كل الأحوال هو أرث تاريخي وشاهد مهم لحقبة امتدت لألف عام تقريبا حتى يردم هذا السور تماما.

النجف كما عرفتها صغيراً مدينة مغمورة بالضوء الساطع والدفء المستمر الذي يرتفع إلى حرارة لا تطاق في الصيف. مدينة محاطة بالصحراء والفضاء، فضاء واسع ولا نهائي، ولم يكن لنا نحن الصغار آنذاك فضاء الحرية، بل على العكس كان يبدو هذا الفراغ كجدار من النور لا يُسمح لنا بتخطيه، كنا في سجن ذي حدود وهمية ونسمع من الكبار قصصاً غريبة ومدهشة عن السراب والعطش. في وسط المدينة كان المعمار قديماً جداً؛ حيث الأزقة الضيقة والبيوت المتماسكة ببعضها البعض، بيوت ذات أبواب عتيقة، والتي تبدو وكأنها تقص تاريخ حياتها عبر الآثار التي تركتها أيدي البشر الذين ولدوا وماتوا فيها عبر القرون، وكلما توغلنا في الدروب الضيقة القليلة البشر، نُفاجأ هنا وهناك بسوق ممتلئ بالناس الذين يأتون للتزود بالمواد الغذائية، أو الطلب من هذا المهني أو ذاك عمل حاجة ما، كان الفن اليدوي متداولاً عبر عشرات المهن القديمة. العلاقات الاجتماعية المتينة، والمحبة العائلية أيضاً، لها دور مهم في تكوين النظرات الأخلاقية في الوجود. صور محفورة في الذاكرة كالنقش في الحجر، وأرجو أن لا يبدو لكم أن عالمنا هذا كان صغيراً وضيقاً. فإن وسط المدينة السوق الكبير الذي يسلكه جمهور غفير من أماكن متعددة في العالم إلى صحن مرقد والحضرة المباركة للإمام علي، يجعلنا نعرف أن شعوباً أخرى توجد في العالم.

اعود للعنوان (نسوان السور) قبل ستين سنة والشارع الذي شيد حول النجف وهو محاذي للسور القديم ومن بقاياه ويمتد من مدخل بيرعليوي لفتحة الشوافع او الثلمة ثم مرقد "صافي صفى، ومقام زين العابدين" والذاكرة تحدد من درعية عطية ابو كلل ثم مركز شرطة الدرعية "المخفر" الى نهاية عكد السادة البوجريو بعد تقاطعه مع شارع الخورنق حيث السور يأخذ بالدوران خلف ثانوية الخورنق وخان الشيلان ليصل الى باب الولاية وميدانها. آه لا توقظ الذاكرة يا ابن غلام! فما آن لنا بعد أن نهز الدفوف، والسطوح الغافية بالسر والبوح، بين ارواحنا واجسادنا ينكسر الإيقاع، ولا حرامية تحوف، كان ناطور الشعب "سيد محسن جريو ابو فاضل" بالحزم معروف، فهل نبقى في العراء وقوفا!؟ انا اعرف بالطبع ان زماني هذا غريمي وان الذي لي منه قليل والذي فاتني أن احصله فرّ من قبضتي والذي أتذكره وأحن ان ادونه هو حلم جميل.. إن المدينة التي تربيت فيها في صباي ثم ألفتها وأحببتها كعاشق مدنف في داخل سورها واطرافها الاربعة، هجرتها نفيا عنها!؟ ثم عدت لأجد المدينة غير المدينة والناس غير الناس؟! والزمان غير الزمان.. ها هي تلك المدينة التي افتقدها وأنا فيها تعود إليَّ بعد أن استردها الاحتلال الامريكي وطرد حزب البعفاشستية بالقوة.. قوة إرادة الحياة. وكان الشعب أعزل في الحياة.

في كل يوم وقت العصاري تجتمع نسوتنا على هيئة تجمعات صغيرة في رأس كل عكد او دربونة او دولان نرى تجمع النسوان يمتد على طول شارع السور من منطقة الدرعية حتى نهايتها في عكد البوجريو. ففي اعكود البراك او الاطراف الاخرى كالحزيش والعمارة والمشراك ، لاتوجد هكذا تجمعات نسوية العكود ضيقة والبيوت متلاصقة واعرض عكد فيها لا يتجاوز 4 امتار فقط لذلك نرى البيوتات التي تطل على شارع السور وكان بعرض مناسب حوالي 8 امتار ويتسع ايضا الى 10 امتار وخاصة من تقاطع فلكة شارع الرسول حتى يضيق عند بنات الحسن مدخل عكد خانيه. العصريات يكنسن اعتاب بيبانهن ويرششنها بالماء ويفرشن الحصران المصنوعة غالبا من "نبات الأسل" او من اللباد والذي نسميه "كنبار" وهذه الجوقات تسمى بأسماء بعض النسوة والاحاديث تطول والصبايا ما بين السطوح والسراديب والحكايات والاطفال تمرح وتلعب في وسط شارع السور. قليلا ما تأتي سيارة اما لنقل بضاعة او مريض او عائله تسافر او عائدة من السفر وبعضهم يملك سيارته الخاصة الصالون فيركنها امام الدربونة او العكد الذي يفضي الى داره وبعضهم عنده سيارة حمل "القجمه" نعود لجوكات النسوة واحاديثهن مع تعميرات الشاي والشرابت من العصير والسكنجبيل ولبن دوغ مع بعضهن يدخن السجائر(مزبن، ولف) قلة من تشتري سجائر معلبة معمليا حيث السعر والحالة المعيشية. كنا نمر نحن الصبية المشاكسون "كنت وكيحا جدا مع ذكاء وحدس؛ كانت ام مسلم وهي احدى قياديات جوقة من النسوان تناديني (ذيبان المشيطن) وكان لايمر شاب او شخص إلا ان يتناوشنه بالقيل والقال فيما بينهن. والاخبار تتوزع على نساء الطرف صدقها وكذبها كأنهن يلقين المحاضرات والحفلات بصدر رحب حتى فئة الملتحين "الموامنه" الذين كانوا يحملون في أذهانهم الإسلام لم يكونوا متشددين حينما يمرون. كن يتناقشن مع أغلبهن بكل أريحية وديمقراطية مطلقة ؟؟هههههه.. هذه لمة أم حسن وتلك جلسة سعيدة أم رشيد وهذه جوكة ربوعة وهذه جماعة فلانة او علانة وهكذا في عصريات النجف الزاهية وصوت السهارى وأعجبني في هذه الفئة النسوية أنهن يسألن دوما وليست لديهن عقدة في حرية المرأة مثلا… فهي موجودة بجميع المصالح … وحسب استنتاجاتي فهي العمود الفقري داخل الأسرة؟ فلا حرج أن يحدث التعامل معها بشكل إنساني مساواتي وقد تعلمت شيئا مهما بهذه المدينة ، النجف في العراق الاشرف ، وهو احترام هذا الكائن ـ وأقصد المرأة ـ رغما عن أنوفنا ، وهي فعلا مدرسة بعيدا عن نظرة بعض المجتمعات المتزمتة الذين يروا عكس هذا.. كانت اعكود البراك والحويش بداية الستينيات وحتى السبعينيات وقبلها الخمسينيات من القرن الماضي، بمثابة الاسواق التي نتسوق فيها "سوق جبر الليباوي" وسوق الهرج وكذلك مدخل عكد سوق الحويش لاخ… لم أشعر فيها ولو مرة بالملل على الرغم من صغر حجمها… وربما هو الثقل التاريخي الذي ما تزال شواهده قائمة… ومازالت الكتب عنها تروي.. وقد حدثني محدث أن معظم كوادرها وعقولها النوابغ غادروا نحو وجهات متفرقة، لكن رغم ذلك ما زال مفعول التاريخ قائما وحي كالقلب ينبض، وما زال سور النجف له نكهة الذاكرة ومضربا لصمود النجف والتحضر في عقولنا، فالنجف مدينة حضرية مدنية نضالية واضافة لكونها فيها مرجعية للمذهب الشيعي كقطب ينافس القطب الآخر الموجود في قيادة المذهب الجعفري الشيعي واقصد مدينة قم الإيرانية مع اختلاف المراجع في رسائلهم العملية وفتاويهم المذهبية رغم انهم ينهلون من منهل واحد هو المذهب الشيعي الجعفري... وخان الشيلان رمز تاريخي، وما ثانوية الخورنق، إلا أحد القلاع التي نبتت بها شخصيات مرموقة وطنيا وعربيا وعالميا… وما زالت هذه المدينة النبيلة الغري او الثويه او النجف ونفحاتها بالعشق عندي محبوبة وصامدة رغم كل النكسات التي مرّ بها هذا الوطن الشاسع؟ وستظل ورشة لصناعة الذكريات الجميلة والحميمية...

********

ص10

حقوق الطبقة العاملة وآلية تحقيقها

عامر عبود الشيخ علي

 

نشأة الطبقة العاملة العراقية:

 

يرتبط تاريخ الطبقة العاملة منذ نشأتها بتاريخ المجتمع العراقي الحديث، فمع دخول القوات الانكليزية الى البصرة في 5 تشرين الثاني 1914م ومعها رأس المال الاجنبي ومباشرتها بناء سكك الحديد والموانئ وغيرها من الهياكل الارتكازية الاساسية الضرورية لحركة الاحتلال وقواته، نشأت الطبقة العاملة العراقية، ولهذا امتزج صراعها الاقتصادي المطلبي بنضالها السياسي الوطني.

 

حقوق الطبقة العاملة

 

تكفل المادة 23 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لكل شخص "حق العمل، وحرية اختيار عمله، وفي شروط عمل عادلة ومرضية، وفي الحماية من البطالة". وينص العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، في المادة 6(1) ،على "الحق في العمل الذي يشمل ما لكل شخص من حق في أن تتاح له إمكانية كسب رزقه بعمل". و تنص المادة 6 (2(على أن تتضمن "الممارسة الكاملة لهذا الحق توفير برامج التوجيه والتدريب التقنيين والمهنيين". وتنص المادة 1(2 ) من اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 122 لسنة 1964 بشأن سياسة العمالة؛  واجب الدول الأطراف على العمل على "توفير فرص عمل لجميع المحتاجين للعمل والباحثين عنه". وتنص المادة الأولى من الميثاق الاجتماعي الأوروبي على ما يلي: " تتعهد الدول الأطراف بقصد ضمان ممارسة فعلية للحق في العمل:

 .1الإقرار بأن أحد أهدافهم ومسؤوليتهم الأساسية هو تحقيق واستمرار أعلى مستوى للعمل وأفضله استقرارا بهدف تأمين الشغل للجميع.

 .2توفير حماية فعالة لحق العامل، في كسب معيشته من عمل يختاره بحرية.

. 3-إنشاء خدمات عمل مجانية لكل العمال أو بدعم استمرارها.

.4تأمين أو تشجيع التوجيه والتعليم والتأهيل المهني المناسب.

ويتضمن حق العمل عدد ساعات العمل والاجور والضمان الصحي للطبقة العاملة ومجانية التعليم لأبناء هذه الطبقة والتقاعد والضمان الصحي ومساواة المرأة العاملة بحقوقها اسوة بزميلها الرجل، اضافة الى حقوق اخرى .

 

هل حصل عمال العراق على حقوقهم؟

 

بعد الاحتلال البريطاني وتشغيل العمال العراقيين في السكك الحديد والموانئ وبعض المصانع لأصحاب الرأسمال، بدأ العامل العراقي يعي ضرورة ان يوازي الأجر الذي يكسبه جهده وقوة عمله، وطالب بذلك الا انه دائما كان يجابه بالرفض والفصل من العمل، فكانت هذه اولى ملامح تشكل الوعي بالمطالبة بالحقوق، مما استدعى ذلك تشكيل قيادات عمالية تطالب بحقوقهم،

فكانت نقابة الزيوت ونقابة السكك الحديدية والموانئ ونقابات النفط ونقابة معمل السكائر وغيرها من النقابات الفاعلة، وقد قادت تلك النقابات اضرابات واعتصامات العمال المطالبة بحقوقها، زيادة الاجور وتقليل ساعات العمل والضمان الصحي، ونجحت النقابات بالحصول على بعض المطالب.

وتعتبر اهم محطة للقوى العاملة في حصولها على حقوقها هي بعد ثورة الرابع عشر من تموز الخالدة عام 1958، اذ تم انشاء المعامل وتشغيل عدد كبير من الايدي العاملة العراقية وتم تعديل اجورهم بما يضمن لهم عدالة في ما يقدمه العامل من جهد وكذلك حصلوا على الضمان الصحي، ومنح الاجازات لتشكيل النقابات، الا ان هذه الحقوق سرعان ما تراجعت بعد انقلاب شباط الاسود عام 1963، واجهضت كل مكتسباتهم وحقوقهم التي حصلوا عليها.

ولم تسكت الطبقة العاملة عن سلب حقوقها فكان اضراب عمال الزيوت وهو يعتبر أكبر اضراب للطبقة العاملة في كانون الثاني من عام 1968.

 

الطبقة العاملة العراقية خلال ثلاث فترات تأريخية

 

1- الطبقة العاملة العراقية في ثمانينيات القرن الماضي:

 تعتبر تلك الفترة من الفترات السوداء في تاريخ الطبقة العاملة العراقية نتيجة بدء الحرب العراقية الايرانية، ودعوة اغلب شباب العراق ومن ضمنهم العمال والكسبة، الى الالتحاق بالخدمة العسكرية والمشاركة في الحرب التي امتدت ثماني سنوات، ونتيجة لذلك ابتعد العمال عن معاملهم ومصانعهم في القطاع العام والخاص، وهي بذلك تبعدهم عن حقوقهم والمطالبة بها.

اما الانتاج فكان يتم عبر استقدام العمالة المصرية، والتي بلغ عددها أكثر من (3000000) عامل مصري اضافة الى عمال مغاربة وليبيين وتونيسيين، وغيرهم من العمالة الاجنبية، وبذلك ابتعدت الطبقة العاملة عن اماكن عملها ومكائن الانتاج، وبالنتيجة لا تستطيع المطالبة بحقوقها.

ولكن كانت هناك طبقة عاملة عراقية من كبار السن والنساء غير المشمولين بالخدمة العسكرية، عملت في القطاع الصناعي العام والخاص، ولكنها لا تستطيع المطالبة بحقوقها نتيجة نظام الحكم الدكتاتوري، وتحويل النقابات العمالية الى دوائر مخابراتية ومؤسسات حكومية مرتبطة بالنظام الحاكم. فكان هاجس الخوف من الاعتقال ممن يطالب بحقوقه.

اضافة الى ذلك في تلك الفترة تم التحول تدريجيا من التصنيع المدني الى الصناعة الحربية، وتم تحويل بعض معامل القطاع العام التي تنتج سلعا وبضائع مدنية، الى معامل لتصنيع الاسلحة.

واهم سبب في سلب حقوق العمال هو قرار (150) لسنة (1987) والذي بموجبه تم تحويل العاملين في "دوائر الدولة والقطاع الاشتراكي" الى موظفين، مما منع العمال من تشكيل نقاباتهم وكذلك سلب حقوقهم في ضمان العمل.

كل ذلك، من تجنيد العمال وتحويل الصناعة المدنية الى حربية، واستقدام العمالة المصرية وقرار (150)، ادى الى اضعاف الطبقة العاملة وانتهاك حقوقها.

 

2- الطبقة العاملة العراقية في فترة التسعينيات:

بعد انتهاء الحرب العراقية الايرانية، دخل العراق في حرب اخرى بعد احتلال الجارة الكويت وتحريرها بقوات دولية، وفرض على العراق حصارا اقتصاديا وعسكريا، مما دعا الى ضرورة اعادة العمل من اجل مقاومة الحصار المفروض في تلك الفترة انتعشت معامل القطاع الخاص، والورش الصغيرة الانتاجية كمعامل البلاستك وورش الخراطة اضافة الى انتعاش مهن اخرى كالنجارة والحدادة وغيرها، وكذلك العمل في قطاع البناء (حملة الاعمار التي فرضها النظام لبناء منشآت تخصه)، وان كانت تلك المشاريع لا تخدم ابناء الشعب، الا انها استقطبت ايدي عاملة، من خلال بناء القصور الرئاسية في كل محافظات العراق وجسر الطابقين وبعض المنشآت، مما دعا ذلك الى اعادة الطبقة العاملة الى اماكن العمل (مع الماكينة).

وكان في تلك الفترة انتهاك كبير لحقوق العمال، والمتمثلة في العمل لساعات طويلة من الصباح الباكر الى اوقات متأخرة من المساء وبأجور متدنية لا تكفي لسد احتياجاتهم، سواء كان ذلك في القطاع الخاص او في قطاع البناء، اما القطاع العام فقد هجره اغلب العمال، لتحويله الى معامل تابعة للتصنيع العسكري.

ونظرا لبطش النظام وظلمه لم تتشكل في تلك الفترة قيادة عمالية قادرة على المطالبة بحقوق العمال، لان النقابات كانت تابعة للنظام وهي مؤسسة بوليسية ومخابراتية، مما أفقد العمال حقوقهم وقدرتهم على المطالبة بها.

 

3- فترة ما بعد الاحتلال:

بعد تغيير النظام عام (2003) واحداث السلب والتخريب والنهب وتدمير الصناعة العسكرية، وتعرض ما تبقى من القطاع الصناعي العام الى السرقة، تراجع القطاع الصناعي بشكل كبير وانتشرت البطالة، اضافة الى تحول العراق الى بلد مستهلك للبضائع الاجنبية، نتيجة فتح الحدود على مصراعيها ودخول العراق الى ما يسمى "السوق الحر"، (اي عدم تدخل الدولة في الأنشطة الاقتصادية وترك السوق يضبط نفسه بنفسه).  وقادت تلك الفوضى الى توقف العمل، بالرغم من وجود معامل قادرة على الانتاج كالشركة العامة للصناعات الجلدية والشركة العامة للزيوت النباتية والشركة العامة للسكائر اضافة الى الشركة العامة لصناعة الالبان ومشتقاتها والصناعات البتروكيمياوية وغيرها، الا ان هذه القطاعات الصناعية لم تلق الدعم المطلوب من قبل الدولة، مما ادى الى تراجع انتاجها والحديث عن خصخصتها. 

 

آليات تحقيق حقوق الطبقة العاملة

 

لتفعيل الاليات لضمان المطالبة بحقوق الطبقة العاملة، لابد من تحقيق الاولويات التالية:

** اعادة تشغيل المعامل وتدوير عجلة الانتاج.

** تشكيل النقابات.

** تشريع القوانين الضامنة لحقوق الطبقة العاملة.

تحقيق هذه المحاور الثلاثة هو تهيئة الطبقة العاملة للانطلاق والمشاركة في رسم السياسة الاقتصادية للبلد، التي تعتبر العصب الاساسي لبناء الاقتصاد.

************

عمال المخابز والافران .. بيئة ضارة ويوم عمل شاق

 

 

علي ثاني

تعتبر مهنة عمال المخابز والأفران من المهن الشاقة والصعبة، والتي تؤثر بشكل مباشر على صحة العاملين فيها، من جراء تعرضهم الى الحرارة الشديدة وساعات العمل الطويلة، وظروف هذه المهنة تشابه ظروف عمال المناجم وعمال الحديد والصلب والبتروكيمياويات، والتي يجب ان لا يطول يوم العمل فيها، وان كانت هناك اختلافات طفيفة، اذ من المفترض ان يحدد وقت العمل في هذه المواقع بساعات قليلة، نظرا لظروف العمل الشاقة.

ورغم تلك الظروف الصعبة الا ان معاناة عمال المخابز والافران لا تنتهي، ابتداء من ساعات العمل الطويلة التي تبدأ من الصباح الباكر، وتنتهي في ساعات متأخرة من الليل، اضافة الى العمل المرهق الذي يستنزف الجهد العضلي والذهني للعامل بسبب حركته الدائمة ودون توقف، وكذلك بيئة العمل الضارة حيث ارتفاع درجات الحرارة والابخرة المتصاعدة نتيجة انضاج العجين وتخميره، وقلة الاوكسجين نتيجة هذه الحرارة المرتفعة، ومما لا شك فيه ان ساعات العمل الطويلة تؤدي الى امراض اجتماعية، لان العامل سوف لا يستطيع اداء واجباته اتجاه عائلته لذا ان اغلب ابنائهم متسربون من المداس. وللوقوف على معاناة عمال المخابز والافران تلتقي صفحة حياة العمال بالعاملين في هذه المهنة.  

بيّن العامل حسين الذي يعمل في أحد الافران والبالغ من العمر 15 عاما قائلا " تركت الدراسة بسبب حاجة عائلتي إلى معيل لتلبية احتياجاتنا المعيشية بسبب مرض والدي المقعد، والذي يحتاج ايضا إلى دواء وعلاج. مضيفا "قدم والدي في عام (2010) طلبا لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية لغرض شموله بالرعاية، الا ان اسمه لم يظهر في قوائم المشمولين حتى الآن بالرغم من مراجعاته المتكررة، مؤكدا "ان تلك العوامل والظروف دفعتني الى ترك الدراسة والعمل في المخبز كعامل مساعد، لعدم حاجة هذا العمل الى خبرة، فعملي يقتصر على نقل القوالب المملوءة بعجين الصمون إلى الخباز وإعادة القوالب الفارغة،  وهكذا أنا في حركة مكوكية مستمرة طوال اليوم بحيث عندما ينتهي العمل مساء اعود إلى البيت وأنا خائر القوى، لارتاح ساعات معدودة للتهيئة ليوم عمل جديد .

أما الخباز جاسم الذي يعمل خبازا لأرغفة الخبز فيقول"يبدأ عملي في المخبز قبل الفجر، لأقوم بصنع العجين وهي عملية مرهقة تستغرق حوالي ساعة من الوقت، وحسب كتلة العجين أو مقدار ما يقتضيه العمل، ثم استريح داخل المخبز بين أكياس الطحين أتوسدها واتغطى بالفارغ منها إلى أن ينضج العجين فأنهض في عمل مستمر وسريع لتكوير العجين وإعطائه شكل الرغيف لوضعها في التنور، وعندما يمتلئ بالأرغفة غير  الناضجة أنتقل إلى التنور الثاني المجاور لأضع الارغفة فيه بانتظار ان تنضج في التنور الأول، ثم أعود فأضع الارغفة وهكذا، في حركة سريعة ودائمة لليدين والرجلين في مواجهة نار التنور طول النهار ، وإذا احتجت الى الطعام أو الماء أتناوله وأنا في حالة حركة مستمرة. وفي جو خانق بسبب قلة الاوكسجين، وغالبا ما يتعرض العمال إلى أمراض صدرية مثل التهاب الرئة والقصبات والربو وفقر الدم، مشيرا "لا يمكنني التململ من مشقة العمل وطول ساعاته بل يجب ان أتصف بسرعة مناسبة لإنتاج أكبر عدد من الارغفة خوفا على فرصة العمل هذه، وخاصة في ظل ظروف يتنافس فيها الخبازون العاطلون عن العمل للحصول على اية فرصة تسمح لهم بالعمل، وقد يكون خوفي من ترك العمل والطرد هو سبب في عدم مطالبتي بإجازة او اوقات للراحة اثناء يوم العمل.

يتضح من الحديث مع تلك الشريحة من الطبقة العاملة حول معانتهم، هو مطالبتهم بتقليل ساعات العمل وبأجور مقبولة تساعدهم على العيش بكرامة، وان تكون هناك فرق صحية جوالة لمراقبة ومتابعة احوالهم الصحية في مواقع عملهم، اضافة الى القضاء على البطالة لتشغيل الشباب وعدم خلق جيوش من العاطلين الذين ينافسون العاملين في مختلف القطاعات وبأجور عمل منخفضة.

************

يوميات عامل...

ابو أحمد وقصة حزن السترات الصفر

تضامن عبد المحسن

يعمل ابو احمد البالغ من العمر 65 عاما باجر يومي في امانة بغداد، وهو مسؤول عن نظافة الرصيف في أحد شوارع منطقة المنصور، التقيه صباح كل يوم وهو منهمك في عمله.

يقول ابو احمد: يتم توزيعنا من قبل البلدية الى اقسام حسب المناطق، والقسم يوزعنا على الشوارع، يبدأ دوامنا من الساعة السادسة صباحا، لغاية الثانية عشرة ظهرا، ونكون تحت مشرف الذي يتابع عملنا وتواجدنا، مضيفا "ان العاملين ليس كلهم يعملون بنفس الهمة والنشاط، وذلك يعتمد على ضمير العامل، لذلك، حتى في المنصور نفسها، تجدين شارعا أنظف من الآخر حسب الشخص العامل.

اما عن الاجور وما يتقاضاه، يقول ابو احمد: اعمل بأجور يومية، ولكنها غير كافية للعيش الرغيد، فلم اتمكن من الحصول على عمل وظيفي منتظم، الذي يضمن لي مستقبلي ومستقبل اطفالي.

• وهل تستلمون اجوركم بشكل دوري ومنتظم؟ اذ انني اشاهد المنظفين العاملين في دوائر الدولة بأجر يومي، يعانون الأمرين في استلام مستحقاتهم، والتي غالبا ما يتم استقطاع ايام الغياب والتأخير منها..

- العقد ينص على استلام راتبنا بشكل شهري، ولكن في الحقيقة نستلمها بعد اربعين يوما، وكذلك يتم استقطاع الغيابات والتأخير، فذلك يثقل كاهلنا، فمن جهة تأخر في استلام الراتب ومن جهة راتب مستقطع، أي رجل من رجالات الحكومة، يرتضي بهذه الأجور القليلة وبهذا التأخير، هم يتغيبون عن اجتماعاتهم، ولكنهم يقبضون الملايين ويسافرون، ويسكنون في بيوت مدفوعة الاجر، فهم لا يدفعون ايجارا ولا يضايقهم صاحب البيت بملاحقاته وكلماته الغثة التي تخجلنا امام اولادنا.

وانا لا أحبذ ان ادع ابني يترك مدرسته ليلتحق بعمل ويسهم في مصروفات البيت، بل اريده ان يبني مستقبله بشكل أفضل مني.

في حقيقة الأمر، عزيزي القارئ، قلة الرواتب، وتباعد مواعيد استلامها دفعت ابا احمد، وغيره من المنظفين، الى تقبل الصدقات من الناس، فغالبا ما نلاحظ المتصدقين يناولون هذه الفئة من العمال بما تجود به ايديهم، ويتقبلها العامل ربما بنفس غير راضية، لأنها تناقض كرامته وعزة نفسه، ولكن متطلبات الاولاد والحياة هي التي تدفعهم الى تقبل الصدقة، بعد غياب الدور الحكومي في تأمين عيش مناسب لهم.

اذ يقول ابو احمد: لم ادع بابا الا وطرقته، كما قدمت في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على قروض للعاطلين عن العمل، ولم احصل على اي مبلغ.

• هل فكرت بالانتماء الى نقابة العمال لضمان حقوقك؟

- (احنه حكومتنا تعبانة)! فهي لا تهتم لأمر الشعب، لذلك هي لا تهتم لمطالب النقابات ولا تدعها تأخذ دورها في حمايتنا، وإلا لما كان هذا حالنا نحن العمال.

وكذلك المستفيدين من الشعب، الذين يناصرون المفسدين وينصرونهم علينا، والاحزاب المتنفذة التي لا تدع عجلة المعامل تدور من اجل استقطاب الايدي العاملة، ايضا كانت سببا في ان نتقبل الصدقات من الناس، فانا اب ولدي اولاد وبنات واحفاد، كلنا نعيش في بيت صغير مستأجر، كان ينبغي ان يكون حالنا مثلما يحصل في دول العالم فيما يخص رواتب عمال التنظيف التي تكون مرتفعة غالبا، بل ان دوائر وعمال البلدية لهم كلمة في الشارع ويمكنهم ان يضغطوا على الحكومة لتحسين رواتبهم، مثلما حصل في فرنسا من اصحاب السترات الصفر.

كان للحاج ابو احمد شجون كثيرة، واحلام ضائعة كثيرة، كما كان له رأي سياسي صريح بالحكومات المتعاقبة على العراق، رغم بساطة ثقافته، لكن يبدو ان الحياة علمته الكثير. على يد ابي احمد وسواه، من المحرومين من ابسط حقوقهم سيأتي التغيير.

*********

 

ص11

ليبيا تواجه العراق ودياً في حزيران المقبل

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، الثلاثاء، موافقة نظيره الليبي على خوض مباراة ودية بين المنتخبين خلال شهر حزيران المقبل.

وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "الاتحاد الليبي لكرة القدم، أبلغ بموافقته الرسمية على طلب اتحاد الكرة بإجراء مباراة دولية ودية تجمع المنتخبين الشقيقين في تونس في العاشر من حزيران المقبل".

وأوضح أن "المنتخب الوطني، سيخوض مباراتين وديتين أمام منتخب تونس في السابع من الشهر ذاته على أن تجري الثانية أمام ليبيا في العاشر منه كما هو مدون في الموافقة التي ذيلت بتوقيع أمين عام الاتحاد الليبي عبد الناصر الصادق احمد".

**************

فلاح حسن: ننتظر الـ 200 مليون

حكيم شاكر: مهمة الزوراء الآسيوية صعبة لكنها ليست مستحيلة

إعداد – طريق الشعب

أكد رئيس نادي الزوراء، فلاح حسن، الثلاثاء، أن فريقه ينتظر منحة وزارة النقل والتي تقدر بـ200 مليون دينار قبل التوجه إلى طهران لمواجهة ذوب أهن في دوري أبطال آسيا.

وقال حسن خلال مؤتمر توقيع عقد المدرب حكيم شاكر، إن "إدارة نادي الزوراء حرصت على التعاقد مع المدرب حكيم شاكر، لأنه مدرب قدير وباستطاعته انتشال الفريق من أزمته الحالية".

وأوضح أن "منحة وزارة النقل تحتاج من خمسة أيام إلى أسبوع واحد، كي تُسَلَم إلى الكادر التدريبي واللاعبين، وسننتظر الحصول عليها قبل التوجه الى طهران لمواجهة ذوب آهن في دوري أبطال آسيا".

وأضاف حسن، أن "إدارة الزوراء، تنتظر دعماً حقيقياً من قبل حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ففي السابق دعم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي فريق اربيل وفعل مثله حيدر العبادي مع القوة الجوية".

 

حكيم شاكر

 

أكد مدرب نادي الزوراء، حكيم شاكر، الثلاثاء، أن مهمة النوارس في دوري أبطال آسيا صعبة لكنها في الوقت ذاته ليست مستحيلة.

وقال شاكر في مؤتمر توقيع العقد مع النادي وحضرته "طريق الشعب"، "وافقت على تدريب الزوراء، لان قضيته هي قضية وطن، نعم قد تكون مهمته في دوري أبطال آسيا صعبة لكنها ليست مستحيلة".

وأضاف شاكر أن "نادي الزوراء، يحتاج إلى وقفة الجميع كي يستعيد أمجاده وينهض مجدداً"، مبيناً أن "نادي الزوراء عبارة عن ارض صالحة وتحتاج إلى الزراعة فقط".

وأوضح بالقول، "لم أعد إدارة النادي بأي انجاز فهذه عادتي مع جميع الفرق التي دربتها في السابق سواء المنتخبات الوطنية او الأندية التي عملت معها".

 

تعليق عدنان حمد

 

من جانبه علق مدرب نادي الزوراء والمنتخب الوطني السابق، عدنان حمد، على الازمة التي يعاني منها فريق "النوارس" في الوقت الحالي.

وتلقى نادي الزوراء سبعة اهداف في آخر مواجهتين له في الدوري الممتاز، بعد تعادله مع الديوانية 3-3 وخسارته امام اربيل 4-0.

وتعاقدت إدارة النوارس، مع المدرب حكيم شاكر لقيادة الفريق في الموسم الجاري.

وغرد حمد عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، "في ظل الوضع الحالي لنادي الزوراء، أخشى من مشاركة مخيبة في دوري أبطال آسيا الذي يعود اليها بعد غيبة طويلة ونتائج تسيء الى تاريخ النادي الكبير.. اتمنى تكاتف الجميع من اجل اخراج الزوراء من محنته".

حمد سبق وان قاد النوارس موسم 2002- 2003، قبل ان يتوجه الى تدريب المنتخبات الوطنية، ويعمل حمد حالياً محللاً في قنوات بين سبورت القطرية.

*********

تايكواندو الشرطة يحصد المرتبة الثالثة في بطولة أندية آسيا للمتقدمين

بغداد – طريق الشعب

حصد فريق تايكواندو الشرطة الذي أصبح من العلامات المميزة في الرياضة المحلية والدولية المرتبة الثالثة في بطولة أندية أسيا للمتقدمين، التي أسدل الستار على منافساتها، الثلاثاء، في العاصمة الإيرانية طهران بمشاركة واسعة لأكبر الأندية في القارة الصفراء. وأحرز أبطال القيثارة الخضراء المركز الثالث بعد منافسة شرسة حامية الوطيس مع عمالقة اللعبة في القارة الآسيوية لا سيما الأندية الإيرانية التي تمكنت من الظفر بالمركزين الأول والثاني على الترتيب، ليحل فريق الشرطة في المركز الثالث بعد حصده (6) ميداليات ملونة توزعت بين فضية وبرونزية. وأعرب المدير الفني لفريق الشرطة والمنتخب الوطني نبيل قاسم العقابي، عن سعادته الغامرة وشعوره بالفخر الشديد بعد حصول فريقه على المركز الثالث في بطولة يقارع بها كبار الأندية الأسيوية. وقال العقابي، أنه "تتويج مهم ورائع، إذ نشعر بسعادة بالغة وفخر كبير بما حققه اللاعبون الذين عملوا بجهد طيلة الفترة الماضية في سبيل تحقيق إنجاز يليق بسمعة وتاريخ نادي الشرطة الرياضي". وأشار العقابي إلى أن "هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا تضافر جميع الجهود المخلصة، سيما الدعم المادي والمعنوي الكبيرين المقدم من قبل الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي التي حرصت على تذليل كافة العقبات وتهيئة المناخ المناسب لتحقيق هذا الإنجاز، في البطولة التي شهدت مشاركة نخبة لامعة من أبرز نجوم اللعبة في القارة الصفراء".

*****

زيلوان حمد يعلق على انضمامه الى اسود الرافدين

بغداد – طريق الشعب

علق لاعب نادي انشيون يونايتد الكوري الجنوبي، زيلوان حمد، على مسألة استدعائه الى صفوف اسود الرافدين في بطولة الصداقة الدولية بالبصرة خلال آذار المقبل. ونشر زيلوان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلاً: سعيد وفخور باستدعائي الى المنتخب العراقي، أتطلع الى هذا التحدي القادم". ومن المقرر أن تكون بطولة الصداقة الدولية في البصرة خلال شهر آذار المقبل، هي أول بطولة للّاعب بقميص اسود الرافدين. وسبق لحمد أن مثل أندية مالمو وهامباربي في السويد وهوفنهايم في ألمانيا، قبل أن ينتقل في الصيف إلى انشيون يونايتد الكوري الجنوبي.

***********

سامر سعيد يعتذر عن الالتحاق بالكادر التدريبي لنادي الزوراء

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي الزوراء الرياضي، الثلاثاء، عن اعتذار اللاعب الدولي السابق والمدرب الحالي، سامر سعيد من الالتحاق بالكادر التدريبي المساعد لمدرب الفريق الكروي حيكم شاكر. وقال عضو الهيئة الإدارية والمتحدث الرسمي للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، إن "اللاعب الدولي السابق سامر سعيد اعتذر عن الالتحاق بالكادر التدريبي المساعد لمدرب الفريق حكيم شاكر". وأضاف رشيد، أن "الكادر التدريبي المساعد سيتألف من صفاء عدنان وحيدر عبد الأمير وعامر عبد الوهاب مدرباً للحراس وعبد الأمير ناجي محللاً".

***********

غريزمان يختار الأفضل في التاريخ

متابعة – طريق الشعب

اختار الفرنسي أنطوان غريزمان، نجم أتلتيكو مدريد، أفضل لاعب زامله في مسيرته، بجانب أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.

وقال غريزمان في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "كوستا أفضل لاعب زاملته، لأنه يعطيني الدعم في الملعب، هو يتيح لي اللعب بحرية أكبر، ونفهم بعضنا البعض بالنظر، ويعلم كل منا أين يتواجد الآخر، بجانب ذلك هو مقاتل، وهو نقل هذا الأمر لي، أنا أحبه".

وعن أفضل لاعب كرة قدم في تاريخ اللعبة، قال: "هذا الأمر يعتمد على التوقيت، أود أن أقول ليونيل ميسي أو كريستيانو رونالدو، لم أر بيليه أو مارادونا وهما يلعبان، الأمر معقد لأن كلا منهم لديه أسلوبه".

وتابع: "زين الدين زيدان أيضا اعتبره من الأفضل، لقد حقق كأس العالم، بينما ميسي، ورونالدو لم ينجحا في تحقيق هذه البطولة".

واختار غريزمان، البرتغالي بيبي، لاعب ريال مدريد السابق، كأصعب مدافع واجهه، مشيرا إلى أنه من الصعب دائما التغلب عليه.

واختتم تصريحاته، قائلا: "إذا كنت سأختار فريقا مكونا من 5 أفراد ألعب معه من زملائي عبر مسيرتي، سأختار عثمان ديمبلي، ونجولو كانتي، لأنني لن أخسر إذا تواجدا في فريقي، بالإضافة الى المدافع الأوروغواني دييغو غودين، هو دائما يجد الطريقة التي تجعلك تفوز، بجانب ديفيد بيكهام، وسألعب دون حارس مرمى".

*********

 

ص 12

 

الثقافة وعلم الثقافة في القرن العشرين

 

عن "دار المأمون للترجمة والنشر" في وزارة الثقافة، صدرت أخيرا الطبعة الثانية من كتاب "الثقافة وعلم الثقافة في القرن العشرين"، من تأليف مجموعة من النقاد الروس وترجمة هدى علي عبد.

الكتاب الذي يقع في 197 صفحة من القطع الكبير، يسلط الضوء على تطور الثقافة من حيث المفهوم المعاصر للكلمة، والمصطلح التاريخي وعلاقته بمصطلح الحضارة. كما يتطرق إلى مشكلات الثقافة المعاصرة والتغييرات الجارية في مسيرة الثقافة في القرن العشرين بشكل عام وثقافة أوربا في القرن ذاته بشكل خاص، وما شهدته تلك المسيرة من ظهور تيارات واتجاهات ومدارس فنية وأدبية كثيرة.

 

 

************

 

قرأنا لكم...

هي اغنية.. هي اغنية

 

استعير لهذه المقالة من محمود درويش عتبة عنوان لاحدى مجموعاته الشعرية، ولا اظن ان في الامر عيباً، ما دمت اذكر ذلك، فأمانة الكتابة تقودنا الى الصدق، وإيلاء حقوق الكتابة لأصحابها، وليس امر الامانة حكراً على الكتابة فقط، فكل الفنون والآداب تقتضي ان يشير منشئ النص الى مناطق استعارته من غيره، وأخص الفنون والآداب التي ترتبط بالابداع والابتكار، كالشعر والرواية والتلحين، وعادة ما يقاس مستوى المبدع، بمدى اختطاطه اسلوباً خاصاً به، فيظل خالداً ببصمته الفريدة، كأمرئ القيس مثلاً حين قيل عنه: انه اول من قيّدَ الاوابد ووقف على الاطلال.

وفي معرض ذكر التلحين لا يخفى على القارئ ما لهذا الفن من رفعة جعلته ركناً ثالثا واساساً في نجاح الاغاني والأناشيد، مع الشعر وصوت المغني، وهنا اود ان اتوقف عند اغنية "عراق القيم" للفنان كاظم الساهر، فقد جاء لنا بلحن غير اصيل لها، من دون ذكر مصدر اللحن او اسم الملحن، فاستناداً الى آذاننا البسيطة السمع، واستناداً الى آراء موسيقيين محترمين، نعرف ان لحن اغنية الساهر مأخوذ من موسيقى وضعها الفنان العراقي (لويس زنبقة) بعد عام 1958 لتكون سلاماً جمهورياً للعراق، والموسيقى موجودة على اليوتيوب لمن يحب ان يتأكد.

يا ساهرنا المبدع لحناً وصوتاً، نحن نعتز بك اسماً عراقياً، ونجماً عربياً، لكن ان تأخذ موسيقى (زنبقة) من دون اشارة، أمر لا نستحسنه منك، وسيقلل من افق ارتفاع موقعك في نظر مواطنيك.

ومن زاوية اخرى، يقود فنانون وصحفيون حملة رأي عام لاعتماد "عراق القيم" نشيداً وطنياً للعراق. ولأن ثالوث الأناشيد معروف، وهو (الشعر – اللحن – الاداء) ولأننا تحدثنا عن اللحن، ولأن اداء الاناشيد لن يكون بصوت واحد، بل من جوق منشدين، بقي ان نناقش الشعر فقط، وهو للشاعر اسعد الغريري المعروف عنه كتابة الاغنية العامية، وعدم تمثيله لأدنى رقم في تاريخ القصيدة الفصيحة، مع جل احترامي لإبداعه الشعري في غير مجال الشعر الفصيح.

اتخيّلُ ان النشيد الوطني للعراق، سيكون "عراق القيم" فأغوص في خجلي من لحن منسوب الى غير صاحبه، وأغوص خجلاً اكثر من صفي الدين الحلي والرصافي والزهاوي والعمري والنجفي والجواهري والسيّاب .. يااااه كم ستطول القائمة، وكم سنخجل لاننا هجرنا كل القامات الشعرية العراقية، واتجهنا الى غيرها شعراء لنشيدنا الذي لن يكون وطنياً إلا بهم.

لقد اختار اتحادنا، اتحاد الجواهري، القصيدة الخالدة لأبي فرات:

سلام على هضبات العراق

وشطّيه والجرف والمنحنى

نشيداً وطنياً وانتظرنا ان يكلف الساهر او غيره بتلحينها، لتعتمد ونرددها كل اصطفاف، وكل صباح ومساء مطرزين بالشموخ، وفي حال إصرار أية جهة على اعتماد سوى ذلك من قصائد، سنكون مضطرين الى القراع الأدبي الباشط.

اما لعزيزنا الساهر، ولغيره ممن قادوا حملة لاعتماد "عراق القيم" نشيدا وطنياً فأقول ما قاله درويش دون ان أنسبه الى نفسي: "هي اغنية، هي اغنية".

 

عمر السراي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*"وتريات جواهرية"

شباط 2019

 

***********

 

اتحاد الأدباء يدين قتل خمسين أيزيدية وأطفالهن

بغداد – طريق الشعب

أدان الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، جريمة قتل 50 أيزيدية مع أطفالهن، أخيرا على أيدي وحوش داعش الإرهابي في "مزارع الباغوز" في سوريا.

واستنكر الاتحاد في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، جريمة قتل الايزيديات، اللاتي اختطفهن التنظيم الإرهابي في العام 2014، وقال ان هذه الجريمة المروعة "أضافت ألماً شاسعاً لمعاناة شعبٍ لاقى من ويلات الظلم ما لاقاه، من قتل وتهجير وذبح وسبي"، مستدركا ان "العجيب في الأمر، الصمتُ المؤلم الذي رافق هذه العملية الإجرامية التي ترقى إلى مصافِّ التطهير العرقي".

وتابع الاتحاد في بيانه قائلا: "نحن الآن نرفع الاحتجاج إلى الجهات الإنسانية، ونستصرخ الضمير العالمي، لعدم السكوت على مثل هذه الفجيعة، كما ندعو المسؤولين عن حفظ أمن المواطنين إلى محاسبة المجرمين الذين قرروا وأوعزوا ونفذوا هذه البشاعة، والسعي الجاد عن طريق الوسائل كلّها لمتابعة معاناة العراقيين ورفعها عن كاهلهم، لا سيَّما معاناة مكوّناته، التي تكسب العراق رونق وجوده ووحدته".

 

************

 

توزيع "طريق الشعب" ومقالاتها

في حي الجهاد

بغداد – طريق الشعب

نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، الاثنين الماضي، فعالية إعلامية في حي الجهاد ببغداد، وزعت فيها على المواطنين نسخا من "طريق الشعب" ومن البلاغ الصادر عن الاجتماع الأخير للجنة المركزية للحزب.

وتبادل منظمو الفعالية مع المواطنين، الحديث حول ظروف البلد من نواح مختلفة، وحول الدور الذي يلعبه الحزب من خلال قائمة "سائرون"، في الضغط على البرلمان من أجل تقديم الخدمات للمواطنين، والتخفيف من معاناتهم، وخاصة في مجالات الصحة والتعليم وتوفير فرص العمل للعاطلين.

 

************

 

رشيد غويلب في "منتدى الكرادة"

بغداد – طريق الشعب

يضيّف "منتدى الكرادة" الثقافي، بعد غد السبت، الكاتب رشيد غويلب، ليتحدث عن "العراق – فنزويلا: الأزمة السياسية، مآلات ومقارنة".

تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا، في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي بمنطقة الكرادة داخل.

والدعوة عامة.

 

**************

 

في الفلوجة

ندوة حول ظاهرة العنف الأسري

الفلوجة – طريق الشعب

برعاية منظمة الهجرة الدولية (IOM)، عقد البيت الثقافي في قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار، أخيرا، ندوة توعوية حول ظاهرة العنف الأسري.

حضر الندوة التي عقدت بالتعاون مع قطاع الصحة في القضاء، مديرو الدوائر الحكومية وجمع من المثقفين والحقوقيين والناشطين المدنيين.

تحدث في الندوة مسؤول الصحة النفسية في قطاع الصحة يوسف عبد الهادي، الذي عرّف بالعنف الأسري، موضحا انه يعني استخدام القوة المادية والمعنوية لإلحاق الضرر بأحد افراد الاسرة.

وأضاف قائلا ان العنف الأسري يهدد المجتمع، ويتسبب في إفراز سلوك عدواني لدى أفراد الأسرة.

وكانت للباحث الاجتماعي سلام عطية مساهمة في الندوة، بيّن فيها أسباب العنف الأسري، والتي من أبرزها أسباب ذاتية وسياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية.

فيما ساهمت المحامية لينا مزهر، في تقديم بعض الحلول لمشكلة العنف الأسري، مثل نشر الوعي الثقافي بين أفراد المجتمع، وإنشاء مراكز توعية بخطورة العنف الأسري، في الدوائر الحكومية كافة، خاصة المدارس. لعلاج مشكلة العف الأسري، عبر توعية الناس، ونشر الملصقات التثقيفية في الأزقة والشوارع العامة، وسن القوانين الصارمة التي تساهم في الحد من هذه الظاهرة الخطيرة.

 

**********

 

التيار المدني في الديوانية

يكرّم مبدعتين

الديوانية -  داخل العبادي

بحضور جمع من الناشطين والمثقفين، كرّم التيار المدني الديمقراطي في الديوانية، كلا من الكاتبة والناقدة د. آلاء السعدي والإعلامية أسماء الأوسي، تقديرا لنشاطاتهما المتميزة في الحقلين الأدبي والصحافي.

وجاء تكريم د. آلاء السعدي، المتخصصة في اللغة العربية، تثمينا لجهودها في إصدار ثلاثة مؤلفات تعنى بالنقد الأدبي والسينمائي، وفي نشر العديد من البحوث الأكاديمية على شبكة الانترنيت، فضلا عن مساعيها إلى تأليف كتابين جديدين.

فيما كرّم التيار الإعلامية أسماء الأوسي، تقديرا لتجربتها في المجال الإعلامي، الذي دخلت إليه عبر إذاعة الديوانية التي هي اليوم واحدة من مقدمي برامجها. كذلك جاء التكريم تثمينا لنشاطاتها في عملها الوظيفي، كمسؤولة للعلاقات والإعلام في البيت الثقافي بالديوانية.

وفي ختام احتفالية التكريم التي شهدت مداخلات من قبل العديد من الحاضرين، قدم التيار المدني باقتي ورد إلى د. آلاء السعدي والإعلامية أسماء الأوسي.

 

**************

 

في ضيافة شيوعيي البصرة

فايز الخفاجي وكتابه "الشيوعية تحت ظلال الرصاص"

البصرة – صلاح عمران

احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، الخميس الماضي، بالباحث فايز الخفاجي في مناسبة صدور كتابه الجديد "الشيوعية تحت ظلال الرصاص".

جلسة الاحتفاء التي التأمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية وسط البصرة، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من المثقفين والأدباء والإعلاميين، فيما أدارها الناقد مقداد مسعود، الذي أشار في مفتتح تقديمه، إلى أهمية كتاب المحتفى به "خاصة أن مؤلفه مستقل وغير منتم للحزب الشيوعي العراقي"، مبينا ان الخفاجي كتب عن التاريخ النضالي للحزب بمهنية عالية.

الباحث المحتفى به، وفي معرض حديثه، ذكر  ان كتابه يتناول الاغتيالات السياسية التي طالت قادة الحزب الشيوعي العراقي بين عامي 1958 و2003، موضحا ان الكتاب تضمن مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، وأن الفصل الأول يتحدث عن الاغتيالات في العهد الجمهوري، منذ تشكيل الجمهورية العراقية حتى عام 1968، الذي وصل فيه حزب البعث المقبور إلى السلطة.

وأضاف قائلا ان الفصل الثاني من الكتاب، يلقي الضوء على الاغتيالات السياسية التي طالت الشيوعيين في عهد احمد حسن البكر، بين عامي 1968 و1979، فيما يتناول الثالث الاغتيالات في عهد المقبور صدام حسين بين عامي 1979 و2003.

وبيّن الخفاجي أن أول شيوعي تعرض للاغتيال في العام 1958، هو الفلاح محيسن زغير، من مدينة الكوت، والذي لم يبال بتهديد الاقطاعيين لتركه أرضه، فاغتيل يوم 12 تشرين الأول، مضيفا أن الشيوعي الآخر هو صاحب ملا خصاف من مدينة العمارة، الذي كان مسؤول منظمة الحزب في منطقة الكحلاء، والذي اغتيل في كانون الاول من العام نفسه برصاصات أحد الإقطاعيين.

كما استذكر مسؤول الشبيبة الشيوعية في تكريت، الشهيد سعدون حمود الناصري "الذي ثبت بالأدلة والشهود أن صدام حسين هو من أطلق النار عليه يوم 14 تشرين الأول 1958، بدفع من خاله خير الله طلفاح".

وتطرق المحتفى به إلى الاسباب التاريخية لتصاعد الاغتيالات ضد الشيوعيين، مشيرا إلى ان حركة الشواف 1959، تسببت في سفك دماء الشيوعيين أيضا، مستعرضا تفاصيل هذه الحركة، وبعض أسماء الشهداء الشيوعيين الذين اغتيلوا على إثرها.

ثم تحدث عن الاغتيالات السياسية التي طالت الشيوعيين خلال الأعوام التالية، حتى انقلاب شباط الدموي 1963، الذي راح ضحيته الكثيرون من القادة الشيوعيين. كما ذكر عدداً من ضحايا الاغتيالات السياسية من الشيوعيين بعد الانقلاب، وصولا الى العام 1968.

كذلك سلط الضوء على فترة حكم أحمد حسن البكر، مشيراً الى أسماء العديد من الشيوعيين الذين اغتيلوا خلالها، قادة وأعضاء، أعقب ذلك بالحديث عن الاغتيالات في عهد الدكتاتور صدام حسين، التي تمت داخل العراق وخارجه، مقدما نبذة عن سير العديد من الشهداء البارزين منهم الكاتب شمران الياسري (أبو كاطع)، الذي تسامى شهيداً في تشيكوسلوفاكيا عام 1981.

وفي الختام قدم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق جمعة الزيني، لوحا تقديريا إلى الباحث فايز الخفاجي.

يشار إلى ان الخفاجي المولود في الكويت عام 1968، حاصل على البكالوريوس والماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر من جامعة البصرة، وله عدد من الاصدارات السياسية، أهمها "الحرس القومي ودوره الدموي في العراق"، "خير الله طلفاح رجل الظل لصدام حسين" و"اغتيالات في المنفى".

 

*************

 

تحت اسم كاتب شيوعي

المكسيك تحول آخر معتقلاتها إلى مركز ثقافي

مكسيكو – وكالات

أغلقت المكسيك جزيرتها النائية المعروفة باسم سجنها "مارياس"، الذي تأسس عام 1905 ويعتبر آخر "مؤسسة تأديب"، وهو عبارة عن جزيرة معزولة في المنطقة التي اشتهرت سابقا بالسجون التي تشكلها الجزر النائية.

ووقع رئيس البلاد أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، في مؤتمره الصحفي صباح الاثنين الماضي، تقريرا يقضي بإغلاق السجن المذكور على الجزيرة، وقال إنه يريد زيادة المدارس وتقليل السجون.

وأضاف أوبرادور أن بلاده ستنقل نحو ثلثي النزلاء المتبقين - وعددهم 659 فردا- إلى أماكن أخرى، بينما ستفرج عن نحو 200 آخرين من الجزيرة، وسيتم تحويل أربع جزر - بينها جزيرة السجن- إلى مركز تعليم ثقافي وبيئي.

وتابع قائلا أن المركز الثقافي الجديد في جزيرة "مارياس" سيُسمى باسم "خوسيه ريفولتاس"، وهو الروائي الشيوعي الذي سُجِن في هذا السجن مرتين بسبب نشاطه السياسي، وكتب فيه روايته "أسوار المياه".

وتأتي خطوة المكسيك الأخيرة لتغلق تاريخاً طويلا من مستعمرات الجزر العقابية، بعدما أغلقت تشيلي سجن "جزيرة سانتا ماريا" أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وأُغلقت كوستاريكا عام 1991 "مستعمرة سان ريكا"، كذلك "جزيرة إيسلا غراندي" التي أغلقتها البرازيل عام 1994.

 

****************

 

"رؤية تشكيلية" في السماوة

 

السماوة – وكالات

بحضور جمع من الفنانين والمثقفين ومتذوقي الفن التشكيلي، افتتح البيت الثقافي في مدينة السماوة، الاثنين الماضي، معرضا تشكيليا جماعيا لأربعة فنانين من ابناء المدينة، حمل عنوان "رؤى تشكيلية".

ضم المعرض الذي شارك فيه كل من الفنانين صلاح الخفاجي وإياد فيصل ومحمد علي كامل ومهدي السماوي، أكثر من 30 لوحة فنية بين الرسم والخط العربي، جسدت مدارس مختلفة، إضافة إلى أعمال نحتية مختلفة الأحجام.

وتخللت المعرض معزوفات على العود أداها الفنان أياد فيصل، ما أظفى أجواء جمالية وبهجة بين الحاضرين، الذين أشاد معظمهم بالأعمال المعروضة، وما حملته من موضوعات وأساليب فنية.

من جانبه قال الفنان مهدي السماوي، في حديث صحفي، انهم يهدفون من خلال إقامة المعرض، إلى تحريك المشهد الفني في مدينة السماوة، وإفساح المجال للفنانين لعرض نتاجاتهم أمام الجمهور، مضيفا قوله ان الحركة الفنية في المدينة، شهدت في الآونة الأخيرة انتعاشا بعد تنظيم النشاطات وإقامة الأمسيات والمعارض الفنية المشتركة.

المعرض الذي يستمر حتى هذا اليوم الخميس، كرم البيت الثقافي في يومه الأول الفنانين المشاركين بهدايا تقديرية.

 

*************

في "رابطة مبدعي مدينة الثورة"

احتفاء بالروائي كريم كطافة ومنجزه الإبداعي

بغداد – قاسم عناد

احتفت "رابطة مبدعي مدينة الثورة" بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المدينة، بالروائي المغترب كريم كطافة ومنجزه الإبداعي.

حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة "منتدى الشاعر أبو سرحان" الثقافي في منطقة الطالبية، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن السردي.

مدير الجلسة الروائي محمد علوان جبر، استهل حديثه ملقيا الضوء على السيرة الذاتية للمحتفى به، وتجربته الروائية، ومسيرته النضالية في صفوف الأنصار الشيوعيين العراقيين، موضحا أن نتاجه السردي يحاكي الواقع.

وتطرق مدير الجلسة إلى عدد من إصدارات كطافة الروائية، مثل "حصار العنكبوت" و"حمار وثلاث جمهوريات".

المحتفى به وبعد أن أعرب عن سعادته بوجوده بين أهله أبناء مدينة الثورة، التي غادرها وهو بعمر 21 عاما، أشار إلى أن هذه المدينة كانت لا تفارقه وهو في مغتربه الهولندي، ثم تطرق إلى تجربته النضالية.

وتحدث كطافة عن أول رواية له، وذكر أن الفضل في إنجازها يعود لشهيد الثقافة كامل شياع، الذي كان قد كتب له رسالة، شجعه فيها على كتابة الرواية، لافتا إلى انه صوّر في روايته "حصار العنكبوت"، معاناة الانصار الشيوعيين، وقوة تحملهم وشجاعتهم "امام جيش كامل، حُشد لكسر ارادتهم التي جسدت مسيرة نضالية قل مثيلها".

وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن منجز المحتفى به، كان أولهم الناقد علي الفواز، الذي ذكر أن "كطافة عبر في رواياته عن القيم والمبادئ"، موضحا أن روايته "حصار العنكبوت"، تمثل إدانة للنظام الدكتاتوري المباد، وأنها كانت تتميز بالصدق والواقعية.

فيما قدم الكاتب توفيق التميمي مداخلة تطرق فيها إلى حب  المحتفى به لمدينته الثورة، ملقيا الضوء على ما يمتاز به من طيبة وأخلاق ونبل. أعقبه الكاتب زهير الجزائري، الذي ذكر ان المحتفى به كان ملتزما في تنظيمه الحزبي، في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، وانه كان يوازن ذلك الالتزام بالتزامه الأدبي، مبينا أن الصعوبات التي عاشها كطافة في صفوف الأنصار الشيوعيين، وما تحمله من معاناة في الأجواء الجبلية بكردستان، كل ذلك حوله من قارئ إلى روائي، استطاع أن يجسد معاناة الأنصار بالتفصيل. 

هذا وكانت للمخرج طالب السيد مداخلة في الجلسة، وللجنة المحلية للحزب كلمة ألقاها الرفيق فؤاد سلهو، واستعرض فيها جانبا من مسيرة الأنصار الشيوعيين، ودفاعهم عن مبادئ حزبهم.

 

***************