العدد 134 السنة 84 الأربعاء 27 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
نقابتهم قالت انهم ضحايا للتمييز ودعت إلى إنصافهم
إداريو الصحة يتظاهرون في بعض المحافظات مطالبين بحقوق وظيفية
بغداد – طريق الشعب
نظم موظفو الملاكات الادارية في وزارة الصحة، امس الثلاثاء، تظاهرات في عدد من المحافظات، للمطالبة بانصافهم اسوة ببقية الملاكات الطبية والصحية والتمريضية، في مجال زيادة الرواتب ورفع التسكين الوظيفي ومنح مخصصات مستحقة.
ضحايا التمييز

وقال صفاء عبد الحسين رئيس نقابة الإداريين في وزارة الصحة، لوكالة "الغد برس"، إن "المئات من ملاكات وزارة الصحة الادارية، خرجوا في تظاهرات غاضبة للمطالبة بحقوقهم وانصافهم اسوة ببقية الملاكات"، مشيرا الى ان "الإداريين في الصحة ضحية التمييز، لاسيما فيما يتعلق بمخصصات الخطورة والتعامل معهم على انهم موظفون من الدرجة الثانية".
وابدى عبد الحسين "استغرابه من الفرق الواضح بمخصصات الخطورة الممنوحة لإداريي الصحة البالغة 30 بالمئة مقارنة بأقرانهم في ذات مكان العمل رغم انهم يتعرضون لذات المخاطر من انتقال العدوى والتعرض للاعتداءات".

البصرة: زيادة الرواتب

تظاهر العشرات من الموظفين الإداريين العاملين في تشكيلات دائرة صحة البصرة، أمام مقر دائرتهم وسط المحافظة، للمطالبة بزيادة رواتبهم واحتساب الخطورة.
وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، إن قسما منهم حصل على شهادات دراسية بعد التعيين ولابد من احتسابها لتحسين رواتبهم، منوهين إلى أن الموظفين الآخرين سيما موظفو الإسعاف على تماس مع المرض ولابد من احتساب الخطورة لهم خاصة وان بعضهم أصيب بأمراض معدية حسب قولهم.
وخلصت مطالب المتظاهرين، الى رفع التسكين والعمل بالتوصيف الوظيفي، وشمولهم مع أقرانهم العاملين في دوائر الصحة بخطورة 100 في المائة، وتكفل وزارة الصحة بعلاج الحالات المرضية للاداريين خارج القطر اللذين لا يتوفر علاجهم، وشمولهم بقطع الأراضي وسلف العقاري، وشمولهم أسوة بباقي الوزارات لشراء السيارات بنظام الأقساط، وتثبيت العقود والأجور اليومية على الملاك الدائم، وإعادة العمل بنظام الساعات الإضافية لجميع الكوادر.

ذي قار: احتساب الترفيع

وفي ذي قار، نظم الموظفون الإداريون تظاهرة مماثلة. وقال احد المتظاهرين هاني ريحان، في تصريح صحفي، إنهم يطالبون أيضا بتثبيت العاملين بنظام الأجور اليومية واحتساب الخدمة من تاريخ المباشرة للأجير اليومي، واحتساب الترفيع من تاريخ الاستحقاق وغيرها من المطالب، مؤكدا، أن هذه الشريحة تتعرض إلى التهميش حسب قوله.

ميسان: رفع التسكين الوظيفي

تظاهر منتسبو اللجان الرقابية والادارية للمؤسسات الصحية في محافظة ميسان للمطالبة بزيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم أسوة بمطالب ذوي المهن الصحية والتمريضية.
وقال نائب رئيس اللجنة النقابية للمؤسسات الصحية/ فرع ميسان، محمد البهادلي، في تصريح صحفي، ان "التظاهرات خرجت للمطالبة برفع مخصصات الخطورة من 30 في المائة الى 70 في المائة ورفع التسكين الوظيفي عن الملاكات الادارية والعمل بالتوصيف الوظيفي داخل وزارة الصحة".
وبين ان "هذه الملاكات تعد الركيزة الاساسية والنبض الفعال في الدوائر والمؤسسات الصحية وهي تشمل خريجي الادارة والاقتصاد بكافة فروعها والمهندسين والحرفيين كما ان عامل الخدمة يعاني كثيراً".
ولفت الى ان التظاهرات تأتي "تضامنا مع الملاكات التمريضية وخرجنا اليوم للمطالبة بالحقوق كما نأمل من مجلس النواب تشريع قانون الضمان الصحي".

المثنى: مخصصات اخرى

وفي السماوة، مركز المحافظة، نظم عدد من الموظفين الإداريين وقفة أمام مبنى دائرة الصحة للمطالبة برفع التسكين الوظيفي ومنحهم المخصصات الأخرى. وقال مدير إعلام الدائرة حسين نجم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن عددا من الموظفين نظموا وقفة احتجاجية للمطالبة باحتساب العلاوات من تاريخ الاستحقاق فضلا عن مساواة مخصصات الشرائح الأخرى بالعاملين في وزارة الصحة، مبينا أن مدير عام الدائرة التقى بالمشاركين في الوقفة ووعد بنقل مطالبهم إلى الوزارة.

الديوانية: العلاج خارج العراق

كما نظم المئات من الموظفين الإداريين في دائرة صحة الديوانية، تظاهرة داخل مبنى دائرة صحة المحافظة.
وقال منسق تظاهرة صحة الديوانية علي مجيد الكرعاوي، في تصريح صحفي، إن "جميع الموظفين الإداريين من مختلف الدوائر والأقسام التابعة لصحة المحافظة اشتركوا في التظاهرة للضغط على الجهات الحكومية المركزية والمحلية لاحتساب العلاوة من تاريخ الاستحقاق الوظيفي وليس من إصدار الأمر الإداري، مضيفاً ان المطالب تشمل أيضا رفع التسكين الإداري وتسليم المناصب الإدارية في الصحة إلى الإداريين، فضلا عن شمولهم في العلاج خارج البلد.

واسط: مخصصات الخطورة

وفي الكوت، مركز محافظة واسط، نظم العشرات من منتسبي مستشفى الزهراء التعليمي، وقفة في ساحة المستشفى، اضربوا فيها عن ممارسة عملهم، للمطالبة بحقوقهم، وكان اهم مطالبهم هو رفع التسكين الوظيفي واضافة خطورة العمل.
يذكر ان الأيام الأخيرة، شهدت تظاهرات ووقفات احتجاج واضرابات نظمها موظفو المهن الصحية والتمريضية، قبل ان يتم تعليقها، بعد وعود حكومية بتنفيذ مطالبهم.
-*********
نائب رئيس البرلمان: مناطق بغداد لم تحظ باهتمام رغم الميزانيات الانفجارية

بغداد – طريق الشعب
اعتبر النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، امس الثلاثاء، أن مناطق بغداد لم تحظ باهتمام طوال فترة الميزانيات الانفجارية، فيما تعهد بمراقبة انجاز جميع المشاريع الخدمية في جانب الكرخ المتلكئة منها.
وقال الكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، على هامش زيارته لبلدية الرشيد جنوبي بغداد، "نتعهد بمراقبة انجاز جميع المشاريع الخدمية في جانب الكرخ - المتلكئة منها سواء المرتبطة بالمدارس والمستشفيات والكهرباء، او العاجلة منها التي تشمل إكساء طرق وتأهيل ارصفة - توفير مياه صالحة للشرب وتوفير الآليات المتخصصة وتأهيل شبكات الأمطار والصرف الصحي". وأضاف أن "مناطق بغداد لم تحظ باهتمام طوال فترة الميزانيات الانفجارية وحان الوقت لإحداث نقلة خدماتية كبرى سيلمسها المواطن بشكل عملي ومباشر خلال الفترة المقبلة وطوال الدورة البرلمانية الحالية".
ووجه الكعبي بـ"عقد اجتماع عاجل مع المسؤولين التنفيذيين في الصحة - التربية - الكهرباء التابعين للكرخ وآخر مع محافظ بغداد لحل الاشكاليات المطروحة"، داعيا الى "الاسراع بتأهيل وتطوير مدخل العاصمة الجنوبي بما يخدم المواطن البغدادي، ويحقق سهولة وانسيابية حركة العجلات".
*******
نائب يكشف عن استيلاء سياسيين على مطاحن "بأسماء وهمية"
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن تيار الحكمة الوطني، علي البديري، الثلاثاء، وزير التجارة محمد هاشم العاني إلى إلغاء جميع إجازات المطاحن التي منحت خلال فترة الحملات الانتخابية الأخيرة "خارج الضوابط"، كاشفا عن "استيلاء" شخصيات سياسية على مطاحن "بأسماء وهمية".
وقال البديري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك وضمن محاولات شراء الذمم التي حصلت خلال فترة الانتخابات الأخيرة ومحاولات البعض استمالة الأصوات لهم فقد حصلت حالات استغلال من خلال منح إجازات فتح مطاحن خارج الضوابط والسياقات المحددة بعدد السكان والحاجة وعدد المطاحن الموجودة فعليا".
وأشار البديري، إلى أن "تلك الإجراءات غير القانونية تسببت بحالة ركود بعمل المطاحن نتيجة لزيادة عددها بشكل مهول تجاوز في محافظة الديوانية 200 في المائة من الحاجة الفعلية لعدد المطاحن وبكتب رسمية".
وأضاف البديري، أن "تلك الفوضى تسببت بتسريح أعداد كبيرة من العاملين في تلك المطاحن ما أثر بشكل سلبي على وضعهم المعاشي"، لافتا إلى أن "بعض تلك المطاحن تم الاستيلاء عليها من قبل شخصيات سياسية وبأسماء وهمية خارج الضوابط". ودعا البديري وزير التجارة محمد هاشم العاني، إلى "فتح تحقيق وإلغاء جميع إجازات المطاحن التي منحت خلال فترة الحملات الانتخابية الأخيرة خارج الضوابط والسياقات ومحاسبة المتورطين في هذا الملف الخطير".
وكان البديري اتهم، في 6 آذار 2017، وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي بالعمل على "إغراء" نواب بمنحهم إجازات مطاحن لدعمه في استجوابه الذي عقد في البرلمان، مبينا أن المحافظات بدأت تستغيث من حجم الموافقات التي تصل إليها لفتح مطاحن جديدة "خارج الضوابط".
*********
في ذكرى تظاهرات ٢٥ شباط ٢٠١١.. تحية الى كل من رفع صوته احتجاجا على الخراب
البصرة – طريق الشعب
وجهت تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، بمناسبة الذكرى الثامنة لتظاهرات 25 شباط 2011، تحية اجلال واكبار "لكل من ماتوا، ومن تعرضوا للضرب والتعذيب" من المتظاهرين والمحتجين على أخطاء ومساوئ وكوارث وفساد نظام المحاصصة الذي حكم العراق بعد 2003.
وقالت التنسيقية، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "في صبيحة أحد ايام شباط، ذلك اليوم الاغر، أشرقت شمس الثورة على مدن العراق من بغداد، من البصرة التي كانت تعاني اقسى انواع الاستبداد والظلم. تعالت صيحات التحرر، لتمحو تاريخنا الاسود وتكتب تاريخ الفقراء. انها معركة بين المتنفذين وسراق المال العام، وقوى شعبنا المكتوي بالازمات التي اوجدها النظام القائم، وقد اثبت عدم صلاحيته للاستمرار وان بوادر التغيير ظاهرة ومفتوحة على كل الاحتمالات".
وأضافت ان "25 شباط 2011 اليوم الذي تظاهر فيه شباب عراقيون من كل الخلفيات، للاحتجاج على أخطاء ومساوئ وكوارث النظام السياسي الجديد، الذي هو نظام المحاصصة الطائفية والعرقية ـ الاثني. هو يوم أثبت للكثيرين، ولو للحظة وجيزة، أن هناك إمكانية، بعد احتراب أهلي وخراب نفوس شامل، في تنفس هواء صحي، يساعدنا على رؤية أن المصالح الحيوية، وليس مطالب العقائد والايديولوجيات، هي ما يمكن أن يؤسس لسلام وتنمية".
واردفت التنسيقية، "للأسف لم يكن مشهد الحلم الذي ظهر به المجتمع وقواه المدنية الشابة قوياً بما يكفي لخلق موجة. كان تمريناً مهماً، وقد نجح الساسة في تخريبه، ولكن الحلم لا يموت".
وأكدت، ان "الحلم باستعادة قوتنا لتصحيح اللعبة، أو لاقتراح لعبة بديلة، أو الخروج من حلبة الالعاب كلها، ولكن السنوات المقبلة أثبتت أهمية هذه الهبة الكبيرة وعمت بشكلها الكثير من مدن العراق ومواطنيه وهم يحتجون ضد أساليب هذا النظام الذي أثبت عدم صلاحيته بالاستمرار وعجزه عن تقديم الخدمات العامة لعموم شعبنا". ووجهت تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، "تحية لكل من ماتوا في هذا اليوم، ومن تعرضوا للضرب والتعذيب. تحية للشجعان الذين لم يرهبهم التهديد ولا هراوات السلطة. تحية لكل من اتبع حلمه ورفع صوته بالاحتجاج على الخراب".
**********
هيفاء الأمين اطلقت حملة "من أجل ناصرية أنظف وأجمل"
وتعلن عزمها على إطلاق حملة أخرى
بغداد – نورس حسن
أكدت النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، امس الثلاثاء، نجاح حملتها التي انطلقت الخميس الماضي، تحت عنوان (من اجل ناصرية انضف واجمل) في تحقيق عدد من أهدافها، معلنة متابعتها للملفات الخدمية التي لم تستطع الحملة معالجتها بشكل كامل. وقالت الأمين وهي عضو لجنة حقوق الانسان والمرأة والاسرة والطفولة البرلمانية، لـ"طريق الشعب" ان "حملة (من اجل ناصرية انظف واجمل) انطلقت يوم الخميس الماضي وتنتهي هذا اليوم (الاربعاء) وقد تم اشراك جميع المديريات الخدمية فيها، وكانت مساهماتهم بمستويات مختلفة ولكنها تعتبر جيدة نوعا ما".
الإفادة من المشاتل الحكومية

وأضافت، ان "ابرز الامور التي تم العمل عليها خلال هذه الحملة هي تنظيف الشوارع ورفع النفايات وغسل الارصفة، اضافة الى نشاطات تم اجراؤها اول مرة، تأهيل المشاتل الزراعية التابعة الى البلدية والتي تعاني من الاهمال والركود في عملها"، مبينة ان "هذه المشاتل تحتوي على انواع كثيرة من المزروعات والتي يتم تكاثرها بجهود ذاتية عن طريق ورش محلية، اضافة الى وجود ورش للصناعات اليدوية بالاستعانة بمخلفات النفايات، ولكن مع ذلك لا يتم دعمها".
واردفت الأمين، "ومن اجل النهوض بواقع هذه المشاتل عملنا من خلال حملتنا على ارسال كتاب الى جميع المديريات في المحافظة من اجل شراء مزروعاتها حصرا وزراعتها في الاماكن العامة من اجل توسيع المساحات الخضراء في الناصرية والدعم المادي لها الى مديرية البلديات".

تأهيل الحي الصناعي

وتابعت عضو الحزب الشيوعي العراقي، "ان الحملة تضمنت نشاطات اخرى تتعلق بالحي الصناعي في الناصرية الذي يحتوي على الف و200 محل وورشة عمل لتصليح السيارات، ولكنه يعاني الامرين منذ سنوات من ناحية انعدام الخدمات والطرق غير المعبدة اضافة الى انه يفتقر الى شبكة للمياه، اذ عمل سكان هذا الحي على مد انابيب تجاوز على شبكات المياه الاخرى لايصال الماء الصالح للاستخدام".
وازاء انعدام الخدمات في هذا الحي، ذكرت الأمين "عملنا من خلال حملتنا هذه على ارسال آليات لتطوير شوارع الحي، وطالبنا بتوفيرها بشكل مستمر، وايضا طالبنا مديرية ماء ذي قار ان تعمل على توفير الماء عن طريق تأسيس شبكة مياه وتفعيل دور الجباية"، مستدركة "ولكن الرد الذي وصل من مديرية ماء الناصرية على هذه الطلبات جاء بعدم وجود التخصيصات المالية الكافية، وان المديرية تعاني من قلة الكوادر العاملة في مجال الجباية وبذلك لا نستطيع تغطية جميع المناطق لغرض جباية الاموال اضافة الى انهم بينوا في ردهم ان المواطن غير متعاون في اعطاء الجباية مقابل خدمات ليست بالمستوى المطلوب".
وزادت بالقول "ردي عليهم كان بان جميع هذه المبررات غير مشروعة لكونهم يمتلكون تمويلا ذاتيا وعليهم تفعيل دور الجباية بمساعدة الشرطة والعمل على العديد من المشاريع وتطوير اخرى، اذ ان هناك الكثير من المناطق التي لا تصل اليها الجباية ومنها منزلي الذي اسكنه منذ ستة اشهر"، لافتة الى ان "وجودها مع البلدية كان عاملا محفزا مشجعا خاصة فيما يتعلق بازالة التجاوزات التي تعرقل عمل الدفاع المدني".

تقرير شامل

وأكدت عضو لجنة حقوق الانسان والمرأة والاسرة والطفولة البرلمانية، انها بعد حملتها هذه "ستعمل على كتابة تقرير شامل يتضمن تقييما لهذه الحملة ويتم تشخيص الايجابيات والسلبيات والاحتياجات، وارفق ضمنه مقترحات لتطوير عمل كل مديرية، ويتم رفع هذا التقرير الى جميع المديريات المعنية في المحافظة اضافة الى المسؤولين من المحافظ والقائممقامية وصولا الى الادعاء العام"، كاشفة انها وخلال الاشهر القادمة ستعمل "على اجراء حملة اخرى بنفس مسار الحملة السابقة".

ملف التجاوزات

وفي ما يتعلق بملف التجاوزات، ذكرت النائب الأمين، انها "عملت على المناقشة مع قائممقام الناصرية علي حسن غضبان والذي هو نفسه رئيس لجنة التجاوزات، ووعد بازالة الكثير منها"، مبينة "هم الآن لديهم فترة مائة يوم لازالة التجاوزات وخلالها، فرضوا غرامات على جميع المتجاوزين".

"سوق هرج"

وأشارت الى ان "هناك سوقا يعاني من التجاوزات وتراكم النفايات يطلق عليه اسم (سوق هرج) تمت احالته منذ خمس سنوات الى احد المقاولين من اجل تطويره وعمل كرفانات لأصحاب المحال فيه، ولكن هذا المقاول لم يعمل شيئا الى الآن. سأثير هذا الموضوع بشكل جدي مع الجهات المعنية، اضافة الى المطالبة بتحسين واقع عمال البلدية ودعمهم لكونهم يتقاضون اجورا لا تتجاوز 200 الف دينار مقابل عملهم المتعب".
ص 2

تحرير 20 مختطفا ايزيديا من داعش في "باغوز" السورية

بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين، امس الثلاثاء، انقاذ طفلتين ايزيديتين من سوريا بعد اختطافهما من قبل داعش في الثالث من آب 2014 من مدينة سنجار.
وافاد مدير مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين في دهوك حسين كورو القائيدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بإنقاذ (سعاد رشو ابراهيم) البالغة من العمر15 سنة من اهالي رمبوسي و(جولين علاء الياس) البالغة من العمر10 سنوات من مركز مدينة سنجار، مضيفا، ان عملية انقاذ المختطفين الايزيديين والبحث عنهم مستمرة.
وأكد القائيدي انه خلال عمليات تحرير (باغوز) السورية تم انقاذ اكثر من 20 مختطفا ايزيديا وأغلبهم اطفال.


************
استخبارات الأنبار: اعتقال ١٠ اشخاص مشتبه في ارتكابهم عمليات الخطف في النخيب
البرلمان يتعهد بملاحقة مرتكبي جرائم الاختطاف الأخيرة
ويشكل لجنة للتحقيق في خروق صحراء الأنبار

بغداد – طريق الشعب
تعهد مجلس النواب، بملاحقة ومتابعة مرتكبي جرائم الاختطاف في الانبار، معلنا عزمه تشكيل لجنة للتحقيق مع بداية الفصل التشريعي الثاني، في الخروق الأخيرة في صحراء الانبار، فيما أعلنت مديرية استخبارات محافظة الأنبار، إلقاء القبض على 10 مشتبه باشتراكهم بتنفيذ عمليات الخطف الأخيرة في ناحية النخيب.

زعزعة السلم الاهلي

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، ان الأخير التقى اليوم (الثلاثاء)، وفداً من محافظة النجف من أهالي المغدورين في الجريمة التي وقعت قرب بحيرة الثرثار، التي أدت إلى مقتل عددٍ من الصيادين على أيدي مسلحين من تنظيم داعش.
واكد الحلبوسي، أنه لا بدَّ من التكاتف للحفاظ على النصر الذي تحقق بوحدة أبناء الشعب العراقي، معتبرا أنَّ "تكرار مثل هذه الجرائم الإرهابية التي يذهب ضحيتها المواطنون المدنيون هدفه زعزعة الاستقرار والسلم الأهلي للبلاد".

ملاحقة المجرمين

وتابع رئيس مجلس النواب، أن "داعش تنظيمٌ إجرامي ويستهدف الجميع دون استثناء". مشيرا إلى أنه "ستتم ملاحقة المجرمين قانونياً وقضائياً وفي كلِّ مكان".
وفي وقت سابق، قتل خمسة صيادين من أهالي النجف كانوا في بحيرة الثرثار شمالي الرمادي، بهجوم مسلح من عناصر تنظيم داعش قبل أن يلوذوا بالفرار بزوارقهم إلى جهة مجهولة.
والصيادون الذين قتلوا على يد مسلحي التنظيم هم: عقيل حمزة شوين، سلمان حمزة إسماعيل، أمير عدنان حمزة، خضير عباس حنين، وفاضل هادي سلمان.

تشكيل لجنة تحقيق

من جهة اخرى، نقلت وكالة انباء محلية عن مصدر برلماني، قوله، إنّ "مجلس النواب يتحرك لتشكيل لجنة خاصة مع انطلاق فصله التشريعي الثاني الأسبوع المقبل، للتحقيق في الأحداث التي شهدتها أخيراً صحراء الأنبار"، مبيناً أنّ "اللجنة ستضم أعضاءً من لجنة الأمن البرلمانية، وستتابع هذا الملف وتحقق مع القيادات الأمنية المسؤولة عن أمن الصحراء".
وأكد أنّ "اللجان ستعد تقريراً كاملاً عن تلك الخروق"، مشيرا الى انها "ستحدد الجهات المقصرة، وستتم محاسبتها وفقاً للقانون".
يذكر ان تنظيم داعش قام خلال الفترة الاخيرة بتنفيذ عمليات خطف وقتل بحق مدنيين خلال جمعهم الكمأ في صحراء الانبار.

اعتقال متورطين
وفي السياق، قال مدير استخبارات محافظة الأنبار العقيد رائد الفارس، إن "منطقة الحليوات قرب الثرثار يتواجد فيها عناصر تنظيم داعش".
وأضاف الفارس، أنه "تم إلقاء القبض على أكثر من ١٠ أشخاص مشتبه فيهم بعمليات النخيب، وسنعلن التقرير النهائي خلال٧٢ ساعة".
وكان مصدر في الأنبار أفاد الاثنين (18 شباط)، باختطاف تنظيم داعش لسبعة اشخاص في الصحراء غرب ناحية النخيب قرب الحدود العراقية السعودية خلال قيامهم بجمع محصول الكمأ.
فيما أكدت خلية الاعلام الأمني، اختطاف 12 مواطنا من النخيب اثناء قيامهم بجمع الكمأ، في المناطق الصحراوية بمسافة تبعد ١٢٠ كيلو مترا غرب ناحية النخيب.
وأعلن نائب محافظ كربلاء علي الميالي، الثلاثاء (19 شباط)، أن تنظيم داعش اعدم ستة من المختطفين في النخيب. في حين أعلن مستشفى الفلوجة التعليمي، السبت (23 شباط)، وصول خمس جثث من أبناء النجف اعدمهم تنظيم "داعش" قرب بحيرة الثرثار شمال الأنبار.
نجاة مختطف

الى ذلك، قال نائب محافظ النجف هاشم الكرعاوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "احد المختطفين من ابناء محافظة النجف قام بقتل احد عناصر داعش بعد الاستيلاء على سلاحه"، مبينا ان "المختطف تمكن من الفرار في صحراء الرطبة".
واضاف الكرعاوي ان "المختطف استمر بالسير لايام الى ان وصل لمكان تواجد القوات الامنية والتي قامت بدورها لاخذه الى مكان آمن"، مشيرا الى انه "الان بطريقه الى اهله في محافظة النجف".

*************

الحزب الشيوعي العراقي يشارك في مؤتمر حزب اليسار الالماني

بون (المانيا) – طريق الشعب
عقد حزب اليسار الالماني مؤتمره السادس في مدينة بون في الفترة 22 الى 24 شباط 2019. ووجهت الدعوة الى احزاب شيوعية ويسارية عالمية لحضور المؤتمر، ومنها الحزب الشيوعي العراقي.
وتصدرت المؤتمر عناوين أبرزها ضمان العدالة الاجتماعية، حقوق الانسان والسلم العالمي، وضد التوسع العسكري وسياسة الليبرالية الجديدة اللاديمقراطية، ومن اجل سياسة هجرة انسانية، وضد العنصرية ورفض كل اشكال التطرف القومي، والحفاظ على بيئة نظيفة، ومن اجل اوروبا الملايين المتضامنة وضد اتحاد أوروبي لمالكي المليارات.
وأشارت كلمات قياديي حزب اليسار، وكذلك رئيس حزب اليسار الاوروبي، التي أُلقيت في المؤتمر الى النضال من اجل اوروبا يسودها السلام، والديمقراطية، والاشتراكية، والى يسار قوي في البرلمان الاوروبي ليقطع الطريق امام اليمين المتطرف الذي يمثل مصالح السوق الليبرالي. كما دعت الى المساواة في الحقوق للمهاجرات والمهاجرين، والنضال ضد الفقر والاستغلال والحروب، ومن اجل العدالة والتحرر الاجتماعي وضمان حقوق المرأة في الاجور المتساوية مع الرجل.
وفي مساء اليوم الاول اجتمعت اللجنة النسائية في الحزب لمناقشة برنامجها الخاص مع المقترحات والتعديلات اللازمة لإقرارها لاحقاً.
من جهتها، نظمت لجنة العلاقات الدولية في قيادة حزب اليسار جلسة منفصلة دعت اليها ضيوف المؤتمر من ممثلي الاحزاب الشيوعية واليسارية. وأكدت فيها على توطيد وتعميق العلاقات في النضال والتضامن والعمل المشترك وضد السياسات النيوليبرالية والاستغلال البشع الذي تمارسه الاحتكارات الرأسمالية.
وخصص الجزء الاكبر من اليوم الثاني للمؤتمر لمناقشة برنامج الحزب لانتخابات البرلمان الاوروبي في ايار القادم. ثم انتخب بالاقتراع السري 10 اعضاء من لائحة المرشحين لخوض الانتخابات.
ومثل الحزب الشيوعي العراقي في المؤتمر الرفيق حازم كويي، عن لجنة العلاقات الخارجية. وأجرى لقاءات مع عدد من ممثلي الاحزاب اليسارية والشيوعية المدعوة الى المؤتمر، قدّم خلالها عرضاً للوضع السياسي في العراق ودور الشيوعيين ونضالهم اليومي ضد المحاصصة الطائفية والفساد والارهاب ومن اجل الاصلاح والتغيير وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.


*************

المحكمة الاتحادية: عدم دستورية قرار للنظام السابق يتعارض مع حرية الانسان
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية قرار لـ"مجلس قيادة الثورة المنحل"، مؤكدة تعارضه مع المواد الدستورية المتعلقة بالفصل بين السلطات واستقلال القضاء، وصون حرية الإنسان وكرامته.
وقال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة ونظرت طعناً قدمه قاضي محكمة تحقيق الكمارك في رئاسة استئناف البصرة الاتحادية للطعن بالفقرة (2) من قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (76) لسنة 1994".
وأضاف الساموك، أن "الفقرة المطعون بها منعت اخلاء سبيل المتهم في جريمة تهريب في دوري التحقيق والمحاكمة إلا بعد صدور قرار حكم حاسم في الدعوى"، مبيناً أن "المحكمة وجدت أن الأصل في المتهم البراءة حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية عادلة وذلك بموجب حكم المادة (19/ خامساً) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 وأن حرية الإنسان وكرامته مصانة وفقاً لحكم المادة (37/اولاً/أ) من الدستور".
وأشار، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا ذهبت إلى أن حجز حرية الإنسان يجب أن ينظمها قانون يترك للقضاء تقدير الموقف القانوني في توقيف المتهم أو اخلاء سبيله بكفالة ضامنة وفقاً لجسامة الجريمة ومكانة المتهم وظروفه تطبيقاً لأحكام المواد (19/ أولاً) و (88) و(47) من الدستور التي قضت باستقلال القضاء باتخاذ أحكامه وقراراته ولا سلطان عليه لغير القانون، وبمبدأ الفصل بين السلطات كل في مجال اختصاصها".
وبين، أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن المشرع وبموجب قانون صدر وفق أصوله وهو قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971 قد نظم بشكل دقيق متوخياً في تشريعه المصلحة العامة والحرية الشخصية، وذلك في المادتين (109) و(110) منه بحيث حددتا الجرائم التي لا يجوز اخلاء السبيل فيها بكفالة وجوّزتا اخلاء السبيل في الجرائم الأخرى تاركة تقديره في ذلك إلى قاضي الموضوع في مرحلتي التحقيق والمحاكمة".
واستطرد، أن "المحكمة الاتحادية العليا أكدت أن قاضي الموضوع هو الذي يقدر مدى خطورة الجريمة المسندة إلى المتهم ومدى خطورة المتهم أو تأثيره علي سير التحقيق والمحاكمة إذا ما أخلي سبيله بكفالة ضامنة ومضمونة الغرض، أما تقييده وبشكل مطلق كما هو الحال في الفقرة (2) من قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (76) لسنة 1994 فهو مخالف للمواد الدستورية الوارد ذكرها في هذا القرار".
وتابع، أن "المحكمة الاتحادية العليا وبناءً على ما تقدم قررت الحكم بعدم دستورية الفقرة (2) من قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (76) لسنة 1994".

***********
صالح يأمل بدور فرنسي في اعمار المناطق المحررة وماكرون يعلن نيته زيارة العراق
بغداد – طريق الشعب
واصل رئيس الجمهورية، برهم صالح، لقاءاته السياسية في باريس، وبعد لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ناقش مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرارد لارشيه، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأكد ان العراق يتطلع الى تعاون واسع ومثمر مع فرنسا، معرباً عن امله في أن تؤدي دوراً مميزاً في اعمار واستقرار البلاد ومدنه المخربة، والاستثمار في قطاعات النفط والطاقة والصناعة بما يحقق الازدهار وتوفير فرص عمل للشباب.
من جانبه جدد لارشيه مساندة فرنسا للعراق لتحقيق امنه واعماره والمساهمة في اعادة الحياة الطبيعية لمناطقه المتضررة من خلال دعم عودة النازحين واللاجئين الى مدنهم.
كما التقى مع وزير اوروبا والشؤون الخارجية جان ايف لودريان، مشددا خلال اللقاء "على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين"، مشيراً الى ان "العراق يرغب ببناء أسس شراكة حقيقية مع بقية دول العالم للنهوض بالواقع الاقتصادي للبلاد".
واشاد صالح بـ"الدور الايجابي للاتحاد الاوروبي ومساندته الحكومة العراقية"، لافتا الى ان "العراق يتطلع للمزيد من التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية".
من جانبه، جدد لودريان حرص بلاده "على استمرار دعم العراق في المجالات كافة"، مشيداً بـ"الانتصارات التي حققها الشعب العراقي ضد عصابات داعش".
الى ذلك، صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين أنه سيزور العراق "خلال بضعة أشهر" لتقديم إسهام فرنسا في إعادة إعمار البلاد.
وكانت فرنسا قد أعلنت في كانون الثاني، أنها ستساهم بمبلغ مليار يورو (1,1 مليار دولار) لإعادة إعمار العراق.
وأكد ماكرون للصحافيين أنه سيزور العراق بدعوة من نظيره برهم صالح الذي استقبله في قصر الإليزيه على مأدبة غداء امس الأول الاثنين..


***********

كتلتا الجيل الجديد والاتحاد الإسلامي انتقدتا طريقة التصويت
برلمان إقليم كردستان ينتخب لجنته القانونية في جلسة غير اعتيادية وسط مقاطعة الاتحاد الوطني والشيوعي الكردستانيين
بغداد – طريق الشعب
عقد برلمان اقليم كردستان، امس الثلاثاء، جلسته الاستثنائية، لمناقشة تشكيل اللجنة القانونية، وسط مقاطعة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني للجلسة.وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني لطيف شيخ عمر، ان الاتحاد الوطني الكردستاني مصر على موقفه ووفقا للمشروع الذي قدمه فإنه لن يشارك في جلسة برلمان كردستان، لحين اجراء الاصلاح السياسي.

وانتخب برلمان الإقليم، لجنته القانونية في جلسة غير اعتيادية، بأصوات 73 برلمانياً.
وأعضاء اللجنة القانونية الذين تم انتخابهم هم كل من (أرشد حسين وبجار خالد وخديجة عمر وعبد السلام عبد الله من كتلة الحزب الديمقراطي، وجلال محمد من كتلة التغيير، وروباك أحمد من كتلة الجماعة الإسلامية وروميو هكاري من المسيحيين وسارا دلشاد من الكتل التركمانية، وكاوة عبد القادر من كتلة الجيل الجديد).
كما تم إبقاء مقعدين شاغرين في اللجنة القانونية لصالح كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني التي تقاطع جلسات البرلمان.
وحسب المعلومات التي نشرها موقع "PUKmedia"، فإن اللجنة القانونية تتألف من 11 عضواً، 4 اعضاء للحزب الديمقراطي الكردستاني والقوى المتحالفة معه، عضوين للاتحاد الوطني الكردستاني، عضو واحد لحركة التغيير، عضو واحد للجيل الجديد، عضو واحد للجماعة الاسلامية، والمكونات الاخرى عضوين في اللجنة القانونية.
وتعتمد آلية انتخاب أعضاء اللجنة القانونية على عدد مقاعد كل كتلة بواقع عضو عن كل عشرة مقاعد في برلمان كردستان، حيث يبلغ عدد أعضاء اللجنة 11 عضواً.
وجرت عملية الانتخاب دون مشاركة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، حيث قالت بيكرد الطالباني عضو برلمان كردستان عن كتلة الاتحاد الوطني: ان الكتلة تنتظر قراراً من المكتب السياسي للمشاركة في جلسات برلمان كردستان.
وقاطعت كتلة الحزب الشيوعي الكردستاني، الجلسة، اعتراضا على طريقة تشكيل اللجنة القانونية دون الاخذ بنظر الاعتبار دور المكونات فيها.
كما انتقدت كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني جلسة التصويت على اعضاء اللجنة القانونية ايضا لانه لم يتم تحديد اي عضو لها الى اللجنة القانونية واعتبرته انتقاما على مواقفها واختيارها جبهة المعارضة وعدم المشاركة في الحكومة الجديدة في اقليم كردستان.
وقال ابو بكر هلدني رئيس الكتلة في مؤتمر صحفي: ان كتلة الاتحاد الاسلامي قدمت مرشحها للجنة القانونية لكن مع الاسف جرت معاقبة كتلة الاتحاد الاسلامي واقصائها عن اللجنة القانونية، مشيرا الى ان ما جرى اليوم هو احتكار للجنة القانونية.
وأضاف، ان ما حدث هو اول خرق للنظام الداخلي لبرلمان كردستان نفذته الرئاسة الجديدة للبرلمان.
من جانبها، انتقدت كتلة الجيل الجديد طريقة التصويت على اللجنة القانونية، وقالت بانه كان من المفروض التصويت على جميع لجان برلمان كردستان وليس اللجنة القانونية فقط، لذا هذا مخالفة صريحة للنظام الداخلي.
وقررت رئيس البرلمان المؤقتة فالا فريد، رفع الجلسة الى يوم الجمعة المقبل.
وقررت هيئة رئاسة برلمان كردستان، الأحد، دعوة جميع الأعضاء لحضور جلسة غير اعتيادية، لمناقشة تشكيل اللجنة القانونية البرلمانية وجاء في برنامج عمل الجلسة أنه "استناداً إلى أحكام الفقرة الأولى من المادة الثامنة من النظام الداخلي لبرلمان كردستان قررت الهيئة الرئاسية دعوة جميع أعضاء البرلمان لحضور جلسة يوم الثلاثاء لمناقشة تشكيل اللجنة القانونية لبرلمان كردستان بحسب أحكام المادتين (28-29) من النظام الداخلي لبرلمان كردستان – العراق".
وشهدت جلسة برلمان كردستان التي عقدت في (18 شباط) بغياب كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، وانسحاب الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكردستاني بعد ذلك، انتخاب فالا فريد عن الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيسة مؤقتة للبرلمان، لحين معاودة الاتحاد حضور الجلسات وتقديم مرشحه للمنصب.
كما جرى انتخاب هيمن هورامي عن الحزب الديمقراطي لمنصب نائب رئيس برلمان كردستان ومنى القهوجي سكرتيرة للبرلمان.

*************

ص3
السجن 15 عاما لثلاثة مدانين بالسطو المسلح في الكوفة

النجف – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات النجف، أمس الثلاثاء، حكما بالسجن لمدة 15 سنة بحق ثلاثة مدانين لقيامهم بالسطو المسلح على احد المنازل في الكوفة بمحافظة النجف.
وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المحكمة نظرت قضية ثلاثة مدانين قاموا بالدخول إلى أحد الدور في الكوفة / حي السفير وتحت تهديد السلاح وقيامهم بسرقة مبالغ مالية من صاحب المنزل إضافة إلى مصوغات ذهبية وأجهزة موبايل"، مشيرا الى أن "المحكمة وجدت الأدلة المتحصلة كافية لإدانة المتهمين وفقاً لأحكام المادة 440/1و2ز3و4 من قانون العقوبات".
******
"البرلمانيات العراقيات" يطالبن بتعويض ذوي الايزيديات المغدورات في سوريا

بغداد – طريق الشعب
دعا تجمع البرلمانيات العراقيات، أمس الثلاثاء، الى تعويض ذوي الايزيديات اللاتي اعدمهن داعش في قرية باغوز السورية.
واستنكر التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الجريمة التي طالت مجموعة من النساء الايزيديات في باغوز السورية، حيث عثرت وحدة القوات الجوية البريطانية الخاصة اثناء هجومها على آخر معقل لداعش الارهابي على 50 رأسا لفتيات ايزيديات ملقاة في صناديق القمامة"، مطالبا "المجتمع الدولي والهيئات الانسانية والضمير العالمي بالتنديد بهذه المجزرة المروعة، وتعويض ذوي الضحايا واطفالهن، والحاق اقصى العقوبات بمرتكبي المجزرة"، فيما أكد انه "سيقوم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على توثيق هذه الجريمة، باعتبارها جريمة حرب، منافية لجميع الاعراف والمواثيق الدولية".

***********
تأكيد محاكمة العراق للإرهابيين الأجانب
حقوق الانسان تطالب باستلام الإرهابيين لمحاكمتهم
وسوريا تسلم العراق ألف إرهابي على دفعات
بغداد – طريق الشعب
تصاعدت المطالبات الشعبية خلال الايام الاخيرة من اجل استلام الارهابيين لغرض انزال اقصى العقوبات بهم بعد ان الحقوا الدمار والخراب بالمدن العراقية التي سيطروا عليها، في تأكيد منهم على ضرب هذا التنظيم الارهابي التكفيري، وهو الان يترنح محاولا بين فترة واخرى القيام بعمليات متفرقة لغرض ايهام الآخرين بوجوده. وتتزامن هذه المطالبات مع ورود خبر يؤكد قيامهم بقطع رؤوس خمسين فتاة ايزيدية عراقية، وجدت رؤوسهن في قرية باغوز السورية، ضمن عملياتهم الجبانة التي سفكت الدم العراقي.
وطالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أمس الثلاثاء، الحكومة الاتحادية ومجلس القضاء الاعلى باستلام جميع الارهابيين ومن جميع الجنسيات تمهيدا لمحاكمتهم، وفيما كشف احد المصادر في الاستخبارات العراقية عن وجود الف عراقي داعشي آخر معتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية سيتم استلامهم على شكل دفعات، أعلن رئيس الجمهورية برهم صالح من باريس، بأن العراق سيحاكم على ارضه الارهابيين الاجانب بضمنهم 13 فرنسيا تسلمتهم السلطات من الجانب السوري.
وأوضح الخبير الأمني هاشم الهاشمي أن الاتفاق بين العراق وفرنسا يرضي الطرفين، وان بغداد ستقدم خدمات الى الاوروبيين، ومن الممكن ان تحصل على اسلحة متطورة مقابل تلك الخدمات التي توفر على الأوروبيين مصاعب محاكمة مواطنيهم لأسباب عديدة.

محاكمة المجرمين

قال نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان علي ميزر الشمري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "العراقيين شاهدوا كيف ان هذا التنظيم الارهابي فكرا وممارسة، ارتكب انتهاكات جسيمة ابان سيطرته على الاراضي العراقية في حزيران 2014 بحق الجميع ولم يستثن احدا، ومنهم الاقليات الدينية خصوصا ابناء الديانة الايزيدية والمختطفين والمحتجزين من النساء والاطفال"، مؤكدا على، "ضرورة محاكمة هؤلاء الارهابيين تحقيقا لمبدأ العدالة ولعدم افلاتهم من العقاب وانصافا للضحايا وهو ما يحقق السلم المجتمعي ويعزز ثقة المواطنين المنتهكة حقوقهم بمؤسسات الدولة ولقطع الطريق على عودة هذا التنظيم لممارساته الاجرامية من جديد".
ألف إرهابي عراقي

ومن جهة اخرى، كشف مصدر استخباراتي عراقي، أمس الثلاثاء، عن وجود ألف ارهابي من داعش، يحملون الجنسية العراقية معتقلون لدى قوات سوريا الديمقراطية.
ونقلت وكالة الفرات نيوز عن المصدر قوله، إن "ارهابيي داعش الذين سلموا أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية، سيتم تسليمهم إلى القوات الأمنية العراقية على شكل دفعات"، مبينا أن "عددهم يصل إلى ألف عنصر وجميعهم يحملون الجنسية العراقية".
وأضاف قائلا، "لا توجد حتى الآن أي معلومات فيما إذا كان بين هؤلاء الألف أي من حملة الجنسيات الأجنبية أم لا"، مشيرا إلى أن "الأيام المقبلة ستشهد تسليم دفعة جديدة من عناصر داعش للحكومة العراقية".
العراق أرض لمحاكمتهم

الى ذلك، أعلن رئيس الجمهورية برهم صالح من باريس، أمس الأول، أن "العراق سيحاكم 13 ارهابيا فرنسيا تسلمتهم بغداد من قوات سوريا الديمقراطية"، مشيرا الى أن بلاده "أرض لمحاكمة الارهابيين الأجانب، وهو الأمر الذي قد يشكل مخرجا للدول التي ترفض استعادة مواطنيها المنتمين إلى التنظيم الارهابي"، حيث يمثل هذا الاعلان خروج بغداد عن صمتها إزاء هذا الموضوع مع تأكيد صالح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس أنه "ستتم مقاضاة الارهابيين الذين يتم تسليمهم إلى بغداد بموجب أحكام القانون العراقي".

اتفاق يخدم الطرفين

وفي المقابل، أكد الخبير في الشؤون الجهادية، هشام الهاشمي، أن "الاتفاق الفرنسي العراقي سيرضي الطرفين، وبالخصوص فرنسا التي ستتجنب التعامل مع عمليات عودة صعبة وبالتالي، فإن بغداد قدمت لها خدمة".
وأضاف الهاشمي قائلا، إن "الأمر مناسب لفرنسا سياسيا وداخليا"، موضحا أنها "ستتخلص من ضغوط المنظمات التي تدعو إلى محاكمة هؤلاء وإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع"، بعد ان كانت تصر على ضرورة محاكمة مواطنيها الارهابيين محليا بعد إلقاء القبض عليهم في سوريا أو العراق، فيما شدد ماكرون على هذا الموقف قائلا إن "الأمر عائد لسلطات هذه الدول لاتخاذ قرار بشكل سيادي بشأن محاكمتهم هناك".

ارتياح غربي

ويؤكد المحلل الاستراتيجي والأمني فاضل أبو رغيف أن "عملية تسليم الارهابيين الفرنسيين التي أعلن عنها الاثنين الماضي تمت بوساطة التحالف الدولي، وأن مسألة محاكمة هؤلاء في سوريا ليست بالسهلة، خصوصا على الصعيد القانوني، إذ أن أكراد سوريا ليسوا دولة والعلاقات الدبلوماسية بين باريس ودمشق مجمدة"، فيما يشير مصدر قضائي عراقي إلى "وجود نقطتين أساسيتين تجعلان من الدول الغربية مرتاحة لمحاكمة هؤلاء الجهاديين في العراق، تتعلق بالمماطلات القانونية التي يقوم بها محامو الارهابيين خلال الادعاء بان موكليهم اختطفوا في سوريا، وبالتالي، فإن محاكمتهم في العراق تضمن للبلدان الأصلية عدم إثارة هذه النقطة، إضافة الى أن إجراء المحاكمات في بغداد سيضمن أحكاما أغلظ بكثير من المحاكم الغربية".
ترتيب مسبق وفائدة للعراق

ويوضح هشام الهاشمي، أن "القضاة العراقيين يمكنهم الاستناد إلى نقطة قانونية وهي أن العراق يحاكم كل من مرّ بأراضيه حتى وان لم يقاتل في البلاد، بل كانت معبرا له للدخول إلى سوريا"، وأن "قانون مكافحة الإرهاب العراقي، يسمح بتوجيه الاتهام إلى أشخاص غير متورطين بأعمال عنف على أساس الاشتباه في تقديمهم مساعدة للجهاديين وينص على عقوبة الإعدام بتهمة الانتماء إلى الجماعات الجهادية حتى لغير المشاركين في أعمال قتالية".
ويؤكد أن "العراق وبما أنه سيغني الدول الغربية عن محاكمات علنية تثير ضجة لدى الرأي العام، قد يحصل من تلك الدول على أسلحة متطورة ومعدات عسكرية ثقيلة"، لافتا إلى أن "كل شيء تم التفاوض عليه وبمستوى عال من السرية".

*******
القضاء يقبل طعناً بشأن موازنة البصرة والبرلمان ينظر فيها قريبا
بغداد – طريق الشعب
كشفت النائب عن محافظة البصرة انتصار الموسوي، أمس الثلاثاء، عن قبول مجلس القضاء الأعلى للدعوى المقدمة من قبل رئيس مجلس البصرة صباح البزوني ضد كل من رئيس الوزراء ومجلس النواب فيما يخص موازنة البصرة للعام 2019، مشيرة إلى أن مجلس النواب سينظر بها خلال الأيام المقبلة.
وقالت الموسوي خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "موازنة العام الحالي وعلى الرغم من أنها تغطي محافظة البصرة بالكامل، إلا أن استحقاق البصرة اكبر بكثير من مبالغ تلك الموازنة"، مشيرة إلى أن "خطة المشاريع المقدمة من قبل الدوائر الخدمية والوحدات الإدارية ليست بالمستوى المطلوب ما أدى إلى إعادتها إلى تلك الجهات قبل أن تقوم الأخيرة بتقديم خطة بديلة".
وتابعت قائلة، إن "الخطة البديلة ستتم مناقشتها خلال الأيام القليلة المقبلة تمهيدا لبدء الحكومة المحلية بتنفيذ المشاريع في الـ 15 من الشهر المقبل وسط رقابة صارمة".
من جهته، أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير حداد أن "من حق أي محافظة رفع دعوى حول أي ملف لا تقتنع به وان الجهات القضائية هي الفيصل في قبول الطعن او رفضه".
وأشار حداد خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إلى أن "مجلس النواب اخذ بنظر الاعتبار المحافظات الأكثر تضررا والأكثر حاجة إلى المشاريع، فضلا عن اعتماد معيار النسبة السكانية"، مبينا أن "وزارة المالية وفي حال صدور القرار القضائي لصالح البصرة فستقوم بمناقلة مبالغ إلى المحافظة لتتمكن الأخيرة من انجاز مشاريعها وتقديم الخدمات لأبنائها".
يذكر أن مجلس محافظة البصرة، قد رفع دعويين قضائيتين بشكل رسمي إلى المحكمة الاتحادية، الأولى ضد الموازنة العامة لعام 2019، والأخرى ضد قرار حصر استيراد البضائع من طريبيل.

*******
اعتداء بالضرب على موظفين في أمانة بغداد اثناء إزالتهم التجاوزات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت امانة بغداد، أمس الثلاثاء، الاعتداء على عدد من منتسبيها المُكلفين بإزالة التجاوزات في المنصور، فيما اشارت الى انها ستقيم دعوى قضائية ضد المعتدين.
وقالت الامانة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "ندين بشدة الاعتداء الذي تعرض له مسؤول شعبة التجاوزات في دائرة بلدية المنصور بعد تأدية واجبه في إزالة التجاوزات الحاصلة على شارع الفرات (فلكة البيجية) ومناطق اخرى ضمن القاطع"، مبينة ان "عددا من المتجاوزين تجمعوا امام مبنى الدائرة البلدية بعد مصادرتها مواد متجاوزة واعتدوا بالضرب على مسؤول شعبة التجاوزات حال خروجه من مقر عمله".
وأشارت الامانة الى ان "حراسات وامن امانة بغداد والقوة الماسكة للأرض قامت باعتقال المعتدي وايداعه التوقيف بمركز الشرطة"، منوهة الى أنها "ستقيم دعوى قضائية امام المحاكم على الاشخاص المعتدين لإنزال القصاص العادل بحقهم وردع المتجاوزين على الشوارع والارصفة والساحات العامة".
وجددت "دعوتها للجهات المعنية لمساندتها ووقف مثل هذه الاعتداءات التي تتكرر على الملاكات المكلفة بإزالة التجاوزات وهي تعمل لتعزيز الواقع الخدمي ووضع الحلول للمشكلات القائمة للمحافظة على التصميم الأساس للعاصمة".
*****
تحذير من مساومات في شأن فرض غرامات
على المركبات المخالفة
بغداد – طريق الشعب
حذرت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، من مساومات نتيجة وجود خلل واضح في تطبيق قرار فرض الغرامات على المركبات المخالفة، داعيةً إلى تقليص مبلغ الغرامة المفروض على المركبات لمنع أي ضغط قد يحصل على أصحاب المركبات المخالفة.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دائرة الوقاية في الهيئة دعت في تقرير أعدته حول نتائج الزيارات التي قامت بها إلى مديرية مرور بغداد - الرصافة وبلدية الغدير واللقاء بالمسؤولين فيهما للاطلاع على الإجراءات المتبعة في تنفيذ القرار، إلى اقتصار مبلغ الغرامة المفروض على المركبات في الحد الأدنى البالغ مائتي ألف دينار بدل الحد الأعلى (مليوني دينار)، لمنع أي ضغط قد يحصل على أصحاب المركبات المخالفة ويجعلهم عرضة للمساومات"، مشيرة الى، أن "قرار مجلس قيادة الثورة المنحل المرقم (296 لسنة 1990) نص على إيقاع الغرامة بما لا يزيد على مائة دينار على (غسل المركبات في الساحات أو الطرق العامة أو على أرصفتها، ورمي النفايات أو الفضلات أو الأوساخ من المركبات في أثناء سيرها في الطرق العامة أو وقوفها فيها)، وجرى تعديلها بقرار لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء المرقم (1 لسنة 2009) لتصبح بما لا تزيد على خمسمائة ألف دينار، ثم حصلت موافقة اللجنة في عام 2015 على تعديل مبلغ الغرامة لتصبح بما لا يقل عن مائتي ألف دينار ولا تزيد على مليوني دينار".
وبينت الهيئة، أن "التقرير أوضح أن القرار منح أمانة بغداد صلاحية فرض الغرامة على المركبات وإيقاع الحجز عليها لحين دفع الغرامة بقرار القاضي المختص في أمانة بغداد"، لافتا إلى أنه "لم يجزْ وضع إشارة الحجز على المركبات في دوائر المرور العامة بناء على كتب من دوائر البلدية لمخالفات لا تنطبق عليها أحكام القرار، مما يؤدي إلى عدم إمكانية التصرف بالمركبة".
وأوضح التقرير، أنه "لوحظ عدم وجود فرض الغرامة بشكل فوري على العجلات المخالفة وفق وصولات رسمية من قبل الموظف المخول بذلك في البلدية"، منوها الى أن "إجراءات تنفيذ الحجز تكون عبر مخاطبات بين المرور والبلدية دون إشعار صاحب المركبة".
وأكد على "إشعار الدائرة القانونية في مديرية المرور العامة، لاتخاذ الإجراءات القانونية الصحيحة وفقا لأحكام القرار المذكور"، فيما لفتت الدائرة إلى أن "التقرير أوصى أمانة بغداد بتوجيه دوائر البلدية لتصويب الإجراءات المتخذة في تطبيق القرار بما ينسجم مع أحكام البنود والفقرات ذات الصلة بإشراف القاضي المختص في أمانة بغداد، إضافة إلى إشعار مكتب المفتش العام في الأمانة؛ لمتابعة وضع آلية صحيحة للإجراءات المتخذة في تطبيق القرار، وإجراء أعمال المراقبة والتدقيق لتقارير البلديات".

***********
تسجيل 42 اعتداءً في 2018 ضد العاملين في القطاعات الصحية
20 الف طبيب هاجروا من العراق بسبب التهديدات والأجور
والأمم المتحدة تطالب بحمايتهم
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الصحة، امس الثلاثاء، عن أن 20 الف طبيب هاجر من العراق، عازية ذلك الى مشكلة الاجور والتهديدات، وفيما دانت منظمة الصحة العالمية بشدة الاعتداءات الأخيرة التي طالت الأطباء، دعت الحكومة العراقية إلى ضمان سلامة العاملين في القطاع الصحي والمرافق الصحية وحرمة الرعاية الصحية.

هجرة 20 ألف طبيب

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "السنوات الاخيرة شهدت هجرة نحو 20 الف طبيب على الرغم من عدم وجود احصائية دقيقة بذلك"، مبينا ان "الطبيب العراقي مشهود له بالكفاءة وبالتالي فان دول الجوار والعالم يستقبلان هذا الطبيب الذي يكون جاهزا وذا خبرة كبيرة".
واضاف البدر ان "الاجور والتهديد من ابرز الاسباب التي تؤدي بالطبيب العراقي للهجرة"، لافتا الى ان "معدل اجر الطبيب والممرض التي يتقاضاها في العراق تعتبر قليلة مقارنة مع ما يتقاضاه الاطباء والممرضون في دول الجوار او العالم ".

التهديدات العشائرية

وتابع ان "التهديدات والملاحقات العشائرية التي يتعرض لها الطبيب تعتبر عاملا ثانيا للهجرة"، مشيرا الى ان "الاخطاء الطبية ممكن حدوثها في اي مستشفى في العالم وحتى يثبت الخطأ يحتاج الى رأي فني وقانوني مما يدفع بالطبيب للهجرة وخاصة اذا ما عرفنا ان الطبيب يتعرض بشكل يومي لهذه الاعتداءات التي تبدأ باللفظ والشتم وتنتهي بالقتل والتهديد العشائري" .
واكد البدر ان "العراق يعاني حاليا من نقص كبير في الملاكات الطبية والتمريضية في الوقت الذي نحاول استقطاب الاطباء المهاجرين من اصحاب الخبرات".

ادانة دولية

في الاثناء، قالت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "انها تدين تعرض أحد الاطباء لاعتداء جسدي في مستشفى آزادي بمحافظة كركوك اثناء تقديمه الرعاية الصحية لسيدة تبلغ من العمر 70 عاما".
ونقل البيان، عن الدكتور أدهم رشاد إسماعيل، ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق بالنيابة، قوله، "تدعو منظمة الصحة العالمية السلطات العراقية إلى ضمان سلامة العاملين في القطاع الصحي والمرافق الصحية وحرمة الرعاية الصحية. كما تشكل هذه الهجمات انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي وتحرم أكثر السكان المستضعفين من الأطفال والنساء وكبار السن من حق الحصول على الخدمات الصحية الأساسية".

42 اعتداء في 2018

واضاف البيان، انه "ومنذ تصاعد الأزمة في حزيران 2014، تعرض العاملون في المجال الصحي والمرافق الصحية في العراق إلى العديد من الاعتداءات. وفي عام 2018 وحده، سجلت منظمة الصحة العالمية في العراق 42 اعتداء في قطاع الرعاية الصحية كان 40 في المائة منها موجهاً ضد العاملين في مجال الصحة".
واشار البيان الى، ان "المواطنين في العراق بمن فيهم النازحون والمجتمعات المضيفة والعائدون لا يزالون بحاجة إلى الخدمات الصحية الأساسية والخدمات الصحية المنقذة للأرواح وعلاج آثار الرضوح، فمن الضروري أن تضمن حكومة العراق للعاملين في مجال الصحة سلامة العمل في جميع الأوقات دون التعرض للمخاطر وبغض النظر عن الموقع الذي يعملون فيه إلى جانب حماية المرضى والمرافق الصحية".

**********
ص4
المنافذ الحدودية تمنع دخول شاحنات ايرانية محملة بحديد التسليح

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الثلاثاء، اعادتها شاحنات محملة بمادة شيش تسليح ايراني المنشأ في منفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان. وذكر بيان اصدرته الهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تمت إعادة الارسالية المتكونة من 38 شاحنة محملة بشيش التسليح إلى الجانب الايراني لعدم وجود إجازة استيراد بذلك". وأضافت بحسب البيان، ان "الهيئة تسعى منذ استلام مهامها الى تشديد الرقابة على عمل الدوائر العاملة في المنافذ بما يضمن حسن الأداء وحماية المنتج المحلي".

******
الاسبوع المقبل .. توزيع مكافآت نهاية الخدمة للجيش السابق

بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة التقاعد الوطنية، أمس الثلاثاء، عن موعد توزيع مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش السابق. وقال مدير الهيئة احمد الساعدي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "مطلع الاسبوع المقبل سيشهد البدء بصرف مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش السابق"، مشيرا الى، إن "الأجهزة القمعية غير مشمولة بتلك المكافأة". وأوضح الساعدي، أن الهيئة، "اشترطت بان تكون خدمة المنتسب هي لمدة ٣٠ سنة".
*******
شدد على مراعاة مستويات الدخل والتوزيع المجاني
أمانة مجلس الوزراء: قريبا ينفذ مشروع توزيع الاراضي على المواطنين
بغداد – طريق الشعب
يتطلع الكثير من العراقيين الى تنفيذ المشروع السكني في عموم المحافظات الذي بادر فيه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، موضحا خلاله عزم حكومته على توزيع الاراضي المملوكة للدولة على المواطنين وتمليكها لهم مجانا وبالخصوص منهم ساكني العشوائيات والشرائح الفقيرة ومن لا سكن لهم، حيث من المفترض وكما بيّنت الحكومة لمرات عديدة، ان المشروع سينفذ من خلال تخصيص مساحات كبيرة قرب المدن تصل الى مئات الآلاف او ملايين الامتار المربعة حسب حجم المحافظة والحاجة وتتم الاستعانة بالجهد العسكري لتشييد البنى التحتية ثم تخصص الاراضي بمساحة ٢٠٠ متر مربع لكل عائلة شريطة الاستفادة منها في السكن ضمن شروط بناء سليمة واستغلال للأرض خلال مدد زمنية محددة ولا يجوز للمواطن المالك للأرض المجانية بيع الارض الا بعد مضي عدد من السنين ضمن ضوابط ومعايير وشروط محددة تشجع على استغلالها للسكن من قبل المواطنين المستحقين.
وبهذا الصدد، أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، أمس الثلاثاء، قرب تنفيذ هذا المشروع الكبير مع مراعاة مستويات الدخل بضمنها التوزيع المجاني، ووفق ما جاء في قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص.
مقررات اجتماع

ذكر المكتب الإعلامي للأمانة في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ترأس اجتماع توحيد الإجراءات المصرفية المختصة في منح القروض للمواطنين المسجلين على الوحدات السكنية في المشروعات الاستثمارية في ضوء الفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2018 والتي أوجبت إعادة النظر في الآليات المتبعة بهذا الشأن".
واكد العلاق بحسب البيان، على إن "الدولة وبرنامجها الحكومي قائم على تشجيع القطاع الخاص وتفعيل الاستثمار كمحرك رئيس وفاعل وشريك للقطاع العام لدفع عملية التنمية في البلاد، عبر تقديم المزيد من التسهيلات المصرفية للمواطنين وتمويل المشاريع التي تلعب دورًا حيويًا في دفع عجلة الاستثمار، وإيجاد آليات موحدة تعتمدها المصارف كافة وفق إجراءات مبسطة وسهلة تجعل تلك القروض في متناول الجميع، وتحمي في الوقت ذاته أموال المصارف والمودعين لديها"، مشيرا الى، إن "المجلس الأعلى للإسكان ووزارة الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة بصدد توزيع قطع أراضٍ على المواطنين في محافظات البلاد كافة، مع مراعاة مستويات الدخل بضمنها التوزيع المجاني، عملاً بما جاء في قرار مجلس الوزراء بتوزيع الأراضي على المواطنين".

جدول زمني

وأوضح بأن "الاجتماع خلص الى قيام الجهات ذات العلاقة بتحديد الملاحظات المتعلقة بتسهيل الإجراءات المذكورة، وتكييف القوانين والأنظمة والتعليمات وفق جدول زمني محدد"، مبينا بأنه "حضر الاجتماع الذي نظمته شعبة النتائج في الأمانة العامة، ممثلي، لجنة المشاريع المتلكئة للمشاريع الاستثمارية، والبنك المركزي العراقي، وصندوق الإسكان، ودائرتي التسجيل العقاري وعقارات الدولة، فضلا عن مديري المصارف الحكومية والخاصة ورابطة المصارف العراقية".
*****
اليونيسيف تتعهد بدعم المشاريع الخدمية في ذي قار
ذي قار – طريق الشعب
أعلن النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي، أمس الثلاثاء، عن تلقي المحافظة وعودا باستمرار دعم مشاريع الماء والمجاري والتربية من قبل منظمة اليونيسيف الدولية بعد اجتماع موسع لهذا الغرض مع مديرة المكاتب الميدانية في مكتب اليونيسيف -العراق انماري سوا.
وقال الدخيلي في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "وفدا يمثل المنظمة زار المحافظة أمس لافتتاح احد المشاريع الخاصة بقطاع المجاري ضمن سعي المنظمة لدعم مشاريع قطاع الخدمات" مشيرا إلى أن "المنظمة أبدت استعدادها لدعم مشاريع مياه الشرب والمجاري بالإضافة إلى وعود بزيارة مشاريع قطاع التربية المتلكئة من اجل وضعها ضمن برامج المنظمة مستقبلا".
ونوه المحافظ على، "وجود تنسيق عالي المستوى مع المنظمة في مجال إكمال مراحل المشاريع السابقة وتقديم الدعم للدوائر المعنية والسكان المحليين".
من جانبها، أكدت مديرة المكاتب الميدانية لليونيسيف، انماري سوا، عقب اللقاء في تصريح صحفي، ان "الزيارة جاءت من اجل اعلان المنظمة عن استعدادها لدعم المحافظة من خلال استعراض أهم البرامج المطلوبة لهذا العام مع جميع الشركاء المحليين" مشيرة إلى أن "الطرفين ناقشا خطة عمل مشاريع قطاعات الماء والصرف الصحي والتعليم والصحة".

*******
إتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية منتهية الصلاحية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت دائرة صحة بغداد الرصافة، أمس الثلاثاء، عن إتلاف أكثر من 223 طن من المواد الغذائية الصلبة والسائلة وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري خلال شهر.
وقال مدير شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة بغداد الرصافة، رعد محمد الطائي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الدائرة قامت بحملات منفردة ومشتركة بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني على المحال المعروضة في الأسواق المحلية ومخازن الجملة في جانب الرصافة أسفرت عن إتلاف 216012 كغم من المواد الصلبة و7329 لترا من المواد السائلة"، مشيرا الى، إن "الفرق الرقابية قامت بسحب 339 من المواد الغذائية المحلية والمستوردة لغرض فحصها مختبريا لبيان سلامتها من الناحية الاستهلاك البشري". ونوه على، ان "شعبة الرقابة قامت بإجراء 48 حملة صحية خلال المدة المذكورة، بالإضافة الى قيام الفرق بزيارة 7064 محلا و319 معملا".وأوضح الطائي بأن "عدد البطاقات الصحية التي تم منحها الى العاملين خلال المدة المذكورة هي 964 بطاقة"، مبيناً أن "هذه الحملات تأتي بالتزامن مع خطة دائرة صحة بغداد الرصافة في الحفاظ على الأسواق من الأغذية الفاسدة والمواد التالفة، واتخاذ إجراءات رادعة بحق المخالفين لضمان عدم تكرار هذه المخالفات"، فيما أكد على، أن "عملية الإتلاف تتم في أماكن الطمر الصحي".

******
الكشف عن مجموع الصادرات النفطية والعائدات المالية في الشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، عن مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة النهائية لشهر كانون الثاني الماضي.
‎وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الثاني الماضي بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومو) من الحقول النفطية في جنوب ووسط العراق بلغت 110مليوناً و245 الفاً و281 برميلا، بإيرادات بلغت 6 مليارات و223 مليون و744 ألف دولار".
وأوضح جهاد، أن "مجموع الكميات المصدرة من الحقول نفط كركوك المصدرة عبر جيهان بلغت مليونين و315 ألفاً و389 برميلا، بإيرادات بلغت 130 مليونا و 284 الفا و556 دولارا، فيما بلغ مجموع الكميات المصدرة من حقل القيارة 550 ألفاً و759 برميلا ، بإيرادات بلغت 12 مليونا و655 الفا و 891 دولارا"، مبينا بأن‎ "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 56,287 دولاراً".
وأشار إلى، أن "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 33 شركة عالمية مختلفة الجنسية، عبر موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاتحادية في الخليج وميناء جيهان التركي".
ويصدر العراق النفط الخام حاليا من الموانئ الجنوبية في البصرة ومن حقول كركوك بعد ان توقفت خلال العامين الماضيين نتيجة عدم التزام الاقليم بالاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية.

*******
الموافقة على منح المخصصات المالية للمهندسين الزراعيين
الديوانية – طريق الشعب
أعلنت نقابة المهندسين الزراعيين في محافظة الديوانية، أمس الأول، عن حصول موافقة رئيس الوزراء على منح المخصصات المالية للمهندسين الزراعيين.وقال نقيب المهندسين الزراعيين في الديوانية حسن الوائلي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه بعد وقفات احتجاجية وتظاهرات ولقاءات وكان آخرها مع رئيس الوزراء وبحضور وزير الزراعة صالح الحسني، تمت الموافقة على منح تلك المخصصات"، مشيرا الى انه "سيتم إقرارها في اجتماع مجلس الوزراء المقبل". وكانت الأمانة العام لمجلس الوزراء، قد اعلنت يوم أمس أن أمينها العام مهدي العلاق، تسلم ورقة مطالب نقابة المهندسين الزراعيين، لعرضها على رئيس مجلس الوزراء. يذكر ان نقابة المهندسين الزراعيين قد نظمت وقفة احتجاجية في العاصمة بغداد دعت من خلالها الحكومة الى الاستجابة للمطالب المذكورة.

*********
الموارد المائية في المثنى تحول عشرات الأجراء الى نظام العقود
المثنى – وكالات
اعلنت مديرية الموارد المائية في المثنى، أمس الأول، عن المباشرة بتحويل 178 أجيرا يوميا إلى نظام العقود، استنادا الى توجيهات مجلس الوزراء بهذا الشأن.
وقال مدير إعلام المديرية أحمد الاعرجي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "المديرية باشرت تحويل الأجراء اليومين العاملين لديها إلى نظام العقود من خلال تشكيل لجنة إدارية"، مبينا أن "أكثر من 70 اجيرا آخرين كانوا قد منحوا اجازة مفتوحة تمت دعوتهم الى المراجعة لشمولهم بقرار مجلس الوزراء".
وأوضح، أن "أغلب الأجراء يعملون حاليا في المشاريع الاروائية المنتشرة في عموم مناطق المحافظة".
وفي موضوع آخر، كشف الاعرجي، أمس الثلاثاء، عن انخفاض في مناسيب نهر الفرات لتصل إلى 60 مترا مكعبا، فيما أشار إلى أن مناسيب نهر الرميثة انخفضت أيضا لتصل إلى 12 مترا مكعبا.
وقال في تصريح صحفي، إن "الحصة المائية المقررة للمحافظة وعلى الرغم من انخفاضها إلا أنها تعتبر كافية لتشغيل محطات الضخ وري الأراضي الداخلة ضمن الخطط الزراعية"، منوها بأن "المديرية تعمل على التنسيق مع مديرية الماء لإيصال المياه الخام إلى معظم محطات الإسالة في عموم مناطق المحافظة".

*********
إحالة تغيير مسارات أنابيب النفط
في مركز الزبير ضمن مشاريع 2019
البصرة – طريق الشعب
كشفت الإدارة المحلية لقضاء الزبير غربي البصرة، أمس الأول، عن قيام شركة نفط البصرة بإحالة تغيير مسارات الأنابيب النفطية داخل مركز القضاء ضمن مشاريع عام 2019، مبينة إن هناك حزمة من 14 أنبوب نفطي خارج الخدمة ما عدا أنبوب ممتد من حقل الحلفاية في محافظة ميسان باتجاه مرافئ التصدير.
وقال قائممقام القضاء عباس ماهر في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "شركة نفط البصرة أبلغتهم رسميا بإدراج تغيير مسار أنبوب للنفط ممتد من حقول ميسان وربطه بأنبوب حلفاية فاو ضمن مشاريع عام 2019" مشيرا إلى أن "رفع تلك الأنابيب من داخل مركز القضاء سيوفر مساحات واسعة للأراضي والتي سيتم استغلالها في إقامة مشاريع لإنشاء أسواق نموذجية جديدة ومشاريع أخرى للدوائر الحكومية ".
وأكد ماهر على، أن "تلك الأنابيب ألغت مساحات كبيرة من الأراضي بسبب المحرمات النفطية على اتجاه الأنابيب بالإضافة إلى تشكيلها خطورة على حياة المواطنين".
وكانت الإدارة المحلية في الزبير قد طالبت شركة نفط البصرة بتغيير مسار تلك الأنابيب لاستغلال المساحات التي شغلتها بمشاريع خدمية.
*******
وقائع الاقتصاد تدحض خطابه الشعبوي
ترامب يفشل في خفض الدین الأمريكي
متابعة – طريق الشعب
خلال حملته الانتخابية قال ترامب: "عندما یبلغ الدین الحكومي 18-19 تریلیون دولار كما هي الحال الآن، فعلیك برئیس مثلي یستطیع أن بخفض هذا الدين". وبعد مرور عامین، ازداد تراكم الدین الحكومي بصورة غیر مسبوقة. وتخطى إجمالي الدین اخيرا 22 تریلیون دولار، محققا مستوى قیاسیا. وتسبب الرقم الجدید في قلق بعض دوائر واشنطن، رغم استقرار معدلات ارتفاع الدین خلال العقد الأخیر، وتحدیدا منذ بداية عام 2008.
ویؤكد جیسون فورمان المستشار الاقتصادي السابق بإدارة الرئیس باراك أوباما : "لم أتخیل إطلاقا الوصول الى هذا المعدل من الدین الحكومي والعجز في الموازنة، إلا أن أكثر ما یزعجني هو أن مستوى الدین یدفع الى ارتفاع أسعار الفائدة المنخفضة بشدة حالیا ." ویضیف ان ذلك يشير إلى "تغیر في الوضع الاقتصادي، لذا علینا تغییر طریقة قراءة هذه الأرقام المتعلقة بالدین ونسبة العجز. " وترتبط أسباب ارتفاع الديون، حسب رأي بعض الاقتصادیین بتغير طبيعة الاقتصاد الأمريكي . في الانتقال السریع الى الاقتصاد الرقمي، تقل بشدة معدلات الاستثمار، وتزاد الودائع من مختلف أنحاء العالم. ولم نعد نعرف حجم الاستثمارات الضخم في بناء مصانع تقلیدیة أو مشروعات كبرى في الولایات المتحدة. وهذا یؤدي الى انخفاض أسعار الفائدة؛ ومن ثم العزوف عن الاستثمار.
منطق ترامب

یعتقد ترامب أن تحقيق معدلات ارتفاع قیاسیة في سوق الأسهم الأمیركیة، التي یصاحبها انخفاض غیر مسبوق في نسب البطالة، سیدفع بالضرورة الى تحقیق معدلات نمو كبیرة تضیق بدورها الفجوة التي سببتها التخفیضات الضریبیة التي تم اعتمادها، إلا أن هذه النجاحات لن تظهر على الفور، بل سیشهدها العقد القادم. ویؤمن فریق ترامب الاقتصادي أن زیادة حجم الدین الحكومي لیست لها تبعات سلبیة مباشرة على الاقتصاد الأمريكي بسبب طبیعتها الخاصة.
وفي الوقت الذي لا یرى فیه الكثیر من الخبراء قضیة ارتفاع الدین الحكومي خطرا كبیرا، یعتقد فورمان أنه لیس من الحكمة "استخدام الأموال في موضوعات عدیمة الجدوى ، وقد یكون من الأفضل أن یتم تخفیض معدلات الدین الحكومي من أجل خلق فرص أفضل في المستقبل. ویقول المستشار الاقتصادي السابق لإدارة أوباما : ان "فكرة خفض الضرائب لم تكن لها ضرورة". ولا یرجع الكثیر من الخبراء نمو الاقتصاد الأمریكي إلى خفض الضرائب الذي لم یمر علیه أكثر من عام بعد. ورغم ارتفاع الدین الحكومي. ووفق استطلاعات الرأي الأخيرة ينقسم السكان مناصفة بين مؤيد ومعارض.

الكل یرید إقراض أمریكا

یختلف الدین الحكومي بین الدول طبقا لحجم الدین الداخلي والدین الخارجي، إلا أن الولایات المتحدة لا تعرف هذا الاختلاف، حیث إن العملة هي الدولار، وهو المستخدم في الداخل والخارج. ویسمح هذا الوضع، إضافة إلى سعي دول العالم ممن لدیها فوائض مالیة لإقراض الولایات المتحدة، ومن ثم المساهمة في ارتفاع حجم الدین الأمريكي. وتمثل نسبة الدین العام إلى الناتج المحلي الإجمالي أحد أهم المؤشرات الاقتصادیة التي یتم على أساسها معرفة مدى قوة أو ضعف الاقتصاد. ولأن الولایات المتحدة تتحكم بالدولار، لا تمثل نسب الدین الحكومي قلقا كبیرا في بعض أوساط الخبراء. ویؤكد الخبیر المالي شریف عثمان أن "العالم یسعى بلا توقف لإقراض الحكومة الأمريكية من خلال شراء سنداتها الحكومیة، غم انخفاض أسعار الفائدة، وذلك لأن نسبة المخاطرة تقترب من الصفر، وهي نسبة لا تعرفها أي دولة أخرى أو أي قطاع آخر". ولم تسهم سیاسات ترامب الاقتصادیة -خاصة المتعلقة بفرض تعریفات كمركیة على منتجات دول یوجد عجز تجاري لها مع واشنطن في انخفاض نسبة العجز التجاري، كما لم تؤثر على مسار ارتفاع الدین الحكومي
استدانة بلا توقف

لم تشهد الولایات المتحدة ارتفاعا للدین الحكومي بهذه النسب وبهذه المستویات في أوقات السلم أو بعیدا عن وجود أزمة اقتصادیة عالمیة وركود كبیر كتلك التي شهدتها أمريكا والعالم في 2008. وتشیر بیانات وزارة الخزانة الأمريكية الأخیرة إلى أن إجمالي الإیرادات الضریبیة الفدرالیة لعام 2018 انخفض بنسبة 4 في المائة مع ارتفاع النفقات الفيدرالية بنسبة 4.4 في المائة مقارنة بعام 2017
وتحسن الوضع نسبیا في عهد بیل كلینتون، قبل أن یضطر الى رفع حجم الدین الحكومي عقب أحداث 11أیلول 2001، واحتلال أفغانستان والعراق، بجانب رفع حجم المیزانیة العسكریة خلال عهد جورج بوش. وبدأت زیادات سنویة ضخمة في حجم الدین الحكومي مع وصول باراك أوباما الى الحكم في نهایة 2008 واضطراره الى التعامل مع تبعات الأزمة المالیة العالمیة التي ضاعفت الدین الحكومي الى مستویات غیر مسبوقة.

*********
ص 5

أميرة الرهان.. دراسات نقدية وجمالية
في قصيدة النثر الراهنة في العراق

عن "دار غيداء للتوزيع والنشر" في عمّان صدر كتاب جديد بعنوان: "أميرة الرهان. دراسات نقدية وجمالية في قصيدة النثر الراهنة في العراق" للدكتورة نادية هناوي.
نقرأ مما جاء في مقدمة الكتاب: " القصيدة التي نريدها أميرة هي ولية العهد التي بإمكانها أن ترفع لواء الشعرية الراهنة بلا تردد، لتكون صاحبة اليد الطولى من دون توان، والمتسيدة بلا تعال والمسيطرة بلا غطرسة. هدفها الأساس تنثير الشعر أو تشعير النثر، تخفيفا من حمى الوزنية ومراهنة على الايقاعية الصورية لا الصوتية. وبما يؤكد لمؤيدي هذه القصيدة ومعارضيها معا، أن كتابتها ليست تمارضًا شعريًا؛ بل هي تعافٍ إبداعي".

*************

الثعلب والقنفذ
إيزايا برلين

ترجمة: قيس قاسم العجرش
هناك جملة من بين نثريات الشاعر الإغريقي آرخيلوخس يقول فيها "إن الثعلب يجيد أشياء عدة، إلّا أن القنفذ يجيد شيئاً واحداً مهماً".
وبترجمة حرفية أكثر؛ "إن الثعلب يعلم أشياء عدة، لكن القنفذ يعلم شيئاً واحداً كبيراً".
اختلف الباحثون في اختيار الترجمة الصحيحة لهذه الكلمات المُكثفة، التي قد تعني ببساطة أن الثعلب، وبالرغم من كل ما أوتي من مكرٍ، فإنه قد يُهزم عبر طريقة واحدة يعتمدها القنفـذ في الدفاع عن نفسه.
لكن، لو أخذنا بالمجاز، فإن هذه الكلمات ربما تكون قد قيلت لتعني الوعي بالفوارق العميقة التي تفصل الكـُـتــّاب عن المُفكرين، أو ربما أنها تميّز البشرية كلها عن بعضها البعض.
يحدث هذا لأن هنالك هوّة عظيمة تفصل الضفتين الموصوفتين.
هؤلاء الذين ينظرون الى كل شيء عبر نظرة مركزية واحدة، يقفون على الضفة الأولى، ضمن نظام واحد، سواءٌ قلّ تماسكه ووضوحه أو ازداد. هؤلاء الذين يفكرون ويشعرون ويفهمون فقط وفقاً لمبدأ كوني واحد يربط كل الأشياء وينظمها معاً، هذا المبدأ هو كلّ ما هـُم عليه، يقولونه ويفعلونه.
وعلى الضفة الأخرى، يقف أولئك الذين يلاحقون نهايات عدّة في وقت واحد، حتى لو كانت غير مترابطة أو حتى أن تكون متناقضة. ولو وُجد هذا الترابط فإنه سيكون مجرد ترابط عُرفي وظرفي. لكنها من جانب سايكولوجي أو لأسباب سايكولوجية ستكون نهايات لا يربطها مبدأ جَمالي أو أخلاقي واحد. هذه النهايات المتعددة هي من تقود الأنفس، وهي من تنجز الأفعال، وهي من تحتضن الأفكار الطاردة بدلاً من الافكار الجاذبة المُستقطبة.على هذه الضفة، يقف أيضاً أصحاب الأفكار المبثوثة والمبعثرة، والمتراوحة بين مستويات عدّة، هم ينطلقون من جوهر تنوّعهم الواسع في الخبرات والأغراض لكن ضمن ما هم عليه في حقيقة الحال.
غير واعين أو بلا إدراك انهم في حقيقة الامر يطلبون قولبة ذواتهم ضمن أطر لا تتغير، هذه الأطر ستكون مُحرجة لهم وربما كانت متناقضة وغير متكاملة، وفي أحيان أخرى يحاولون بدلاً من ذلك، النأي بأنفسهم وعزلها.
وفي الحالتين كلتيهما "استثناء الذات أو القولبة" يغدو بهم الحال أن يقعوا فريسة رؤية مُشبعة بالأنوية والتعصّب والأحادية.
النوع الاول من الشخصيات الادبية والفكرية تنتمي إلى دور القنـفذ!.بينما ينتمي النوع الثاني الى دور الثعلب.
وبلا داع للإصرار على وجود تصنيف صارم، يمكن لنا بلا تردد كبير أن نقول: إن "دانتي" ينتمي إلى الصنف الأول، بينما ينتمي "شكسبير" الى الصنف الثاني.
أما "أفلاطون"، و"لوكريتيوس"، و"باسكال"، و"هيغل"، وديستويفسكي"، و"نيتشi "، و"إبسن"، و"بروتس"؛ فهم جميعهم "قنافذ!" لكن بدرجات متفاوتة.
اما "هيرودوتس"، و "أرسطو"، و"مونتاغان"، و"ايراسيموس"، و"موليير"، و" غوتi "، و"بوشكين"، و"بلزاك"، و" جيمس جويس"، فإنهم كلّهم ثعالب.
وبطبيعة الحال وكما في كل التصنيفات المبسّطة، تصبح الثنائيات إذا ما طـُبقت ثنائية "قروسطية" مصطنعة ولا معقولة.
لكن هذه الثنائية إن لم تكن وسيلة نقدية جادة فينبغي ألا تـُرفض فقط لكونها تبدو ثنائية سطحية وركيكة.
ومثل كل التوسيمات أو التمييزات الدلالية التي قد تحوي نسبة من الحقيقة، فإن هذه الثنائية توفر وجهة نظر مقارنة ونقطة للبدء في بحث أصيل عن صحتها ومدى مطابقتها.
وعليه، فليس لدينا أدنى شك في مدى عنف التناقض بين بوشكين وديستويفيسكي.
حتى النص البليغ و الشهير الذي كتبه ديستوفيسكي عن بوشكين، فنادراً ما كان يؤخذ على أنه نص في تقييم عبقرية الأخير، إنما كان يدرس على أنه مصدر لدراسة دستويفيسكي نفسه. وبعبارة أدق فإن هذا النص يقدم بوشكين على أنه ثعلب لكن بسلوك مُنحرف، وذلك في أوج عظمته في القرن التاسع عشر، وانه يشابه ديستوفيسكي من نواح عدة. لكن ديستوفيسكي نفسه لم يكن في الواقع أي شيء سوى "قنفذ"، وفقاً للتوصيف أعلاه للقنافذ.
ديستوفيسكي بذلك يقوم بتحويل بوشكين بل مسخه الى مجرّد صورة لنبي معتكف، أو حامل لرسالة كونية مفردة. هذه الصورة كانت في حقيقتها انعكاساً لعالم ديستوفيسكي نفسه، لكنها في الوقت ذاته بعيدة كل البعد عن توصيف جينات بوشكين العبقرية.
لن نكون مجافين للعقلانية لو قلنا إن الادب الروسي إنما شهد توسعاً وانتشاراً بفضل هذين القطبين العملاقين، حيث يقف بوشكين على طرف ويقف ديستوفيسكي على رأس الطرف الآخر.
كما يمكننا أن نوزع باقي شخصيات الأدب الروسي، على خط العلاقة الممتد بين هذين القطبين المتعاكسين. هذا الأمر ممكن لمن يجد أن هذا النوع من التصنيف ممتع ومفيد.
ليحاولوا أن يستقصوا عن مكان تشيخوف في هذا التصنيف، أو غوغول، أو تورغانيف، أو بلوك وكيف يمكن ربطهم، بدرجات متفاوتة بكل من الطرفين النقيضين، ديستوفيسكي وبوشكين.، هذا ما سينتج لنا في النهاية منهجاً نقدياً واضحاً.
لكننا عندما نقارب كل هذا لنحتسب موقع اسم مثل ليو تولستوي، ونسأل، هل إنه ينتمي الى المجموعة الأولى أم الثانية؟..هل إنه مُتبنٍّ لموقف واحدي النظرة أم لآخر متعدد؟...وهل تكون نظرته هي وجهة نظر خاصة به أم يتبناها آخرون كثر غيره؟..أكثر من هذا، هل إن تولستوي نفسه متشكل من عدة عناصر أم من عنصر متفرد واحد غير قابل للاختلاط، وأمام هذا الحشد من الأسئلة قد لا نحظى بجواب واضح.
من زاوية أخرى، يبدو أن التساؤل نفسه في غير محله، لأنه يؤصل مزيداً من الإبهام بدلاً من أن ينير الأجوبة، ومع هذا فليس نقص المعلومات عن تولستوي هو ما يجعلنا في هذه الحيرة، لأن تولستوي ببساطة، تكلم عن نفسه وعن مواقفه وآرائه كما لم يفعل أي شخص روسي في التاريخ، او ربما أكثر مما فعل اي كاتب أوروبي قبله.
حتى إننا لا يمكن أن نصف أدب تولستوي بأنه أدب إشكالي بأي من المعايير، فعوالمه ليس فيها زوايا معتمة وقصصياته مستنيرة بضوء النهار.
لقد شرح سردياته وشرح نفسه معها، وجادل دفاعاً عن الطريقة التي بنى بها قصصه بوضوح وبعزيمة أكبر مستخدماً أدوات متبصرة عقلانية زادت من قوة دفاعه أكثر مما فعل أي كاتب آخر.
فهل هو ثعلب هنا أم أنه قنفذ؟
ماذا يمكن أن نقول؟
ولماذا يبدو السؤال عسيراً بشكل يدعو الى الفضول بحثاً عن أسباب عُسر الإجابة؟
وهل يمكننا القول أن تولستوي يتجانس أو يشابه شكسبير وبوشكين في هذا أم إنه اقرب الى دانتي وديستوفيسكي؟
أو ربما يكون لا علاقة تشابهية تجمعه بهؤلاء على الإطلاق!. فهل يكون عندها التساؤل غير قابل للتحقيق، ما هو اللغز في العقبة التي يبدو أن تساؤلاتنا اصطدمت بها؟
انا في هذه المقالة لا اقترح أن نركّب اي اجابة لهذا التساؤل.
إذ ان هذا سيورطنا في وضع كامل أدب تولستوي وأفكاره موضع امتحان عسير واختبار غير مؤهل. ولهذا سأقصر نفسي على افتراضٍ واحدٍ قد يكون صحيحاً ولو بصورة جزئية.
سأفترض حقيقة أن تولستوي ذاته لم يكن غافلاً عن حجم المشكلة فعمل جهده ليزيّف الإجابة، المستحقة على التساؤل أعلاه عن إشكاليه أدبه وأفكاره.
الافتراضية التي أود ان اطرحها هنا مفادها أن تولستوي كان ثعلباً بالفطرة، لكنه اعتقد بنفسه أن يستمر بكونه قنفذاً.
كانت موهبته وانجازاته شيئا، بينما كان إيمانه ومعتقده، وبالتالي تعبيره عن ذاته عبر المنجز هو شيئا آخر مختلفا تماماً.
وبناء على هذا فقد قادته مُــثـُـله الى ان ينخرط ضمن مغالطة تعبيرية عن ذاته، مغالطة مُمنهجة ومتــّسقة في إساءة التعبير وتمويه الاختيار بين ما يجب فعله وما لا يجب ضمن المنجز الأدبي، ليس وحده من وقع في هذا إنما وقع معه كل الذين أخذتهم قناعتهم بعبقريتهم بطريقة أو بأخرى.
لا أحد يمكن أن يتذمر من كونه قد ترك قراءه في شك كما فعل تولستوي في هذه الجزئية بالذات.
لقد خرقت وجهات نظره في هذا الأمر الموضوع كله، بل إنها تعدت لتشتمل على كل استطراداته في كتاباته اليومية، "وعلى الماشي" التهمت تسجيلاته اليومية الكتابية ومقالاته وقصصه ، وحتى كتابته في النقد الأدبي ورسائله الى الاشخاص العاديين والمعنويين.
لكن هذا الصراع بين الشخصية التي كان عليها تولستوي وبين الشخصية التي "آمن" بأنها تمثله وسعى الى أن يكونها، ظهر في أوضح تجلياته في كتاباته في التاريخ حيث برزت على صفحات ألمع كتاباته الانفصامية المكرسة لهذا الصراع.
هذه المقالة هي محاولة للتعامل مع تولستوي في مذهبيته التاريخية.
ولكي نأخذ في الاعتبار دوافعه في اعتناق وجهات نظره، وفي الوقت ذاته البحث في مصادر هذه الآراء التي اعتنقها.
هي باختصار، محاولة لأخذ مواقف تولستوي التاريخية على محمل الجد مثلما أراد هو من قرّاءه أن يأخذوها. وبالرغم من اختلاف الاسباب التي تدفع الى القاء الضوء على عبقرية شخص واحد، بدلاً من أن نلقيها على مصير البشرية جمعاء.


************


ذلك الشاعر

ناهض الخياط

ذلك الشاعر
أنا الوحيد الذي يعرفه
ويسمع عتاب الزمن المر إليه
حينما سحبَ من فضائه جناحيه
وألقى بهما
بين كتبه على الرفوف
وهي تطوي أجنحتها تحت الصمت والغبار
لكنه يختلس النظرات إليها
بين حين وحين
ليعيد لها
إحساسها بوجودها
وما تساقط من صفحاتها
ورفقتهِ معها
فهي لمّا تزل
تحمل رائحة ذلك الزمن
وآثاره ِ في أجسادها المرهفة
إنه يتنفسها الآن
ساخرا بابتسامته من الهواء الذي
فقدت ذاكرتُه ُ
الوردة َ
وآماسي الضفاف
والشوارع التي تنافسها المرايا بانعكاساتها
فيبحث لرئتيه عن فضاءاتها
وعما يندى به وجهه ُ
وجبينه ُ
وهو يعكس الشمس قبل طلوعها
ولعينيه اللتين علّمتا الحُب
كيف يتكلم بهما
رد إعادة توجيه

************

"بيت القارئات"
اثارة الرواسب النفسية في اعماق اللاوعي الجمعي
قراءة في المجموعة الشعرية للشاعر صادق الطريحي

عبد علي هراطة عباس
بالحب و المسرة بالحزن و الدموع تتشابه القارئات بجمال الروح بلوعة الثكل بفجيعة المسيح بطفل الحسين الذبيح بالدموع التي ترسم الطريق الى جنة الله عبر نخيل العراق و عنبر الفرات . . و هكذا لا يمكننا أن نقف عند حدود ٍ او نهايات لصور صادق الطريحي فهي غيوم سابحةٌ في سماء الإيحاء الشعري اللامحدود فيقول ..
(يا مسيح يا ابن امي
كان لي طفلُ هنا
صلبته الحرب في ذاك المساء)
(يا حسين يا ابن ام الاولياء
كان لي طفل هنا
ذبحته الحرب في ذاك المساء)
هي القصيدة التي اختير عنوانها عتبةً لمجموعته الشعرية هذه و يمكننا ملاحظة العلاقة بين صلب الطفل و المسيح و بين ذبح الطفل و الحسين و التكرار المقصود الدال على إعادة إنتاج الفجيعة في ازمنة و اماكن مختلفة من العالم و لعل هذا العنوان مستوحى من المآتم الحسينية إذا صح التأويل
إذا استنفذ الفن و الأدب الوقائع الحسية كوسائل لاشتغالاته التعبيرية فلا بد من اختراق الحواجز و المحددات القيمية التقليدية للصورة الشعرية حيث يمثل هذا احد اهم العوامل التي أدت و تؤدي الى ظهور مراحل جديدة و أنماط مختلفة من الفن الشعري حسب المخرجات التي تتمخض عنها الاصول الحضارية في تفاعلها مع حركة المجتمعات و تقاطعها مع الفلسفات الجديدة المتأسسة على تجليات معرفية و تراكمات بحثية تصنعها ثقافات الشعوب .
و تأسيساً على ذلك نرى إن الشاعر صادق الطريحي يذهب الى ما وراء الواقع ليصنع عالما حلميا صوفيا خارج المسافات الزمانية و المكانية يؤثثه بتفاصيل ضاربة في عمق الميثولوجيا و الاديان و تاريخ الإنسانية عامة من اعلام و اماكن تثير المكامن الحية و الاكثر حساسية في جوهر الذاكرة الجمعية فنراه لا يكتب نصاً للتأمل بل يبني عالماً حياً ليعيش فيه و يقوم بإغواء القارئ المتعمق و إيهامه احيانا بالعيش في هذا العالم فالقصيدة لديه كائن حي قائم بذاته .
(ايتها القصيدة الاخيرة
لما اقبلت الان
حائرة و مستعجلةً)
لقد تركوا لنا رواد الحداثة الشعرية تجارب مهمة على هذا الطريق و لعل اهمها تجربة الشاعر عبد الوهاب البياتي و الشاعر السياب حيث ان إخضاع المعرفة للتوظيف الشعري يفتح المدى واسعا امام الشاعر للتعبير عن وجود الإنساني عامةً و التفاعل معه و الخروج من الزاوية الضيقة والتحرر من الرؤية القصيرة المدى التي طبعت الشعر بجمال الانفعال العاطفي و نقله الى المساهمة في إثارة الاسئلة الكونية الكبرى بوصفه قوة تساهم في بناء الحضارة الحديثة من خلال الرؤية الواسعة لمشكلات العصر . أي نقله من المجال الحسي الملموس الى المجال الادراكي المجرد 0
(أُحلفكم يا شعب سومر
أحلفكن يا بنات بغداد
بالمعلقات و بقصائد الخلق البابلية
بنصوص الطوفان
و ب حينما في العلا
أن تضلوا تنشدوا الشعر
كي لا تستيقظ حبيبتي
حتى تشاء)
اللغة الشعرية فوق الواقعية التي لا تتفق مع النسق المنطقي و لا تلتزم السببية يستثمر الشاعر تمردها هذا في تهشيم الواقع و إعادة تشكيله برؤية ذات تقنيات أسلوبية خاصة تخضع القاموس المعرفي للاستعارة البلاغية في محاولة للوصول الى منطقة الذروة الشعرية عن طريق شحن الصور الغزيرة التي اتاحها هذا التلاقي بين المعرفة الانسانية ولا وعي الشاعر المكتنز بالرغبات المتحررة على شكل إسقاطات آزرتها و عززتها رؤى معرفية فأنتجت توليفة شعرية اقتربت من الصفة الرؤيوية للقصيدة الحديثة مع احتفاظها بلمسة درامية لاقترابها من السرد الشعري فهي نصوص لها بصمتها الخاصة التي تميز الشاعر .
(لست دكتاتورا في فن الحب
او ميكافليا في السلطة
او براجماتيا في الدفاع عن قصيدة النثر
و لست كسليمان في فن الحكم
او تسخير الشعب
و لست كالمهلهل زير نساء
لست عسكريا في هندسة الحرب
او ثوريا كصديقي برنارد تشو)
و تتميز لغة الشاعر بالتناص مع الكتب المقدسة و الشعر العربي القديم و الحديث و استخدام الرموز التاريخية و الاماكن و المدن و كل ما في العالم يصبح متاحا لان يكون دوالّا استعارية تشير الى مدلولات تحتاج الى تأويل و احيانا الى تأويل التأويل حيث يقودنا الشاعر الى غابة الإيحاء و الإيهام و الإدهاش بأسلوب يجنح احيانا الى الترميز و ارتداء الاقنعة ليضمن مساحة اوسع للتعبير و تعدد الاساليب و التوليف بينها .
( يا عبد الله أقميصك هذا ام قميصنا بدم طري
اخضر كالرافدين في السنوات العجاف
واصفر كالحنطة في خزائن يوسف
و ابيضت عيناه من الحزن على السواد
فلماذا حين وجدنا ريحك فيه
ما عرفناك ؟ )
يحرص الشاعر على كسر الرتابة والثقل وتخطي المألوف والشائع ليس في جسد القصيدة بل حتى في عنوانها وفي اقتراح هوامش لها حيث يستثمر الشاعر كل ما هو متاح لرفد الشحنات الشعرية وتوسيع افق ايحاءاتها فمثلا يضع عناوين عدة متوازية للقصيدة الواحدة :-
1- (قصيدة حب مهربة الى حبيبتي رايس)
2- (قصيدة الحب التي ( لسهاد شاكر) التي قتلتها عربات الحرية)
3- ( قصيدة الحب التي لشعب سومر التي نشرها العهد القديم )
4- (قصيدة الحب التي كتبها صادق الطريحي)
اذا شئنا أن نتوقف عند هذه العناوين ودلالاتها نجد ان (رايس) شخصية سياسية امريكية من اصول افريقية تزامن بروزها مع الاحتلال الامريكي للعراق فهي اذن رمز الاحتلال. و( سهاد شاكر ) صحفية وناشطة في مجلس بغداد للسلم قتلها الاحتلال فهي اذن رمز لضحايا الاحتلال وتشكل مع سابقتها ثنائية ضدية وفي الوقت نفسه عنصران يكملان بعضهما في التعبير عن ظاهرة الاحتلال من حيث السبب والنتيجة 0 شعب سومر والعهد القديم من الرموز الحضارية والدينية الضاربة في اعماق التاريخ الانساني الذي نحن وصادق الطريحي جزء منه رغم المسافات الزمانية والمكانية الهائلة ورغم التضاد والتباعد آنف الذكر هنالك ثمة اطار يجمع هذه العناوين الا وهو الفضاء الواسع الذي يقترحه الشاعر عالما تتنفس قصائده الحياة فيه 0 فهو يمحو تلك المسافات ويعيد تشكيل عالم لا واقعي من مفردات واقعية ليكون أولا – ملاذا شعريا يستجيب لمرامي الشاعر التعبيرية والايحائية حيث تستطيع صوره ان تجد المساحة الضامنة لحرية حركتها 0 وثانيا – يمثل عتبة تمهد لدخول المتلقي عالم الشاعر الافتراضي الساحر المشحون حسيا وادراكيا 0
يضفي الشاعر لمسة التغريب في ارتدائه قناع العاشق الاسطوري الآتي من اعماق الحضارات الشرقية القديمة فيوقظ قدسية كل الرموز الدينية والتاريخية لاسترضاء حبيبته الامريكية التي من اصول (افريقية) ليرسم لنا مأساة هزيمة اقدم حضارة انسانية وفاجعة خضوعها التي تتجلى دلالاتها في سيمياء صوره التهكمية التي ساقها بشكل ملتبس ومتعاكس اشارة الى التناقض والاغتراب الحضاري الذي يسم العالم المعاصر من حيث سيادة حديثي الحضارة على اصحاب الحضارات العريقة واذلالهم0
( احلفكم ياشعب سومر
بالبراق وعربات السماء
ان ترسلوا قصيدتي هذه
الى الحبيبة رايس )


************

ص6
الدلالات الوطنية .. في زيارة وفد طائفة الصابئة المندائيين الى الشيوعي العراقي
د. مزاحم مبارك مال الله
أمر طبيعي جداً وضمن سياق جملة من المعطيات الفكرية والسياسية والوطنية والدينية، تأتي زيارة وفد رفيع المستوى يمثل جذر من جذور العراق الاّ وهو (الصابئة المندائيون) برئاسة رأس الهرم في الطائفة (الريش أمة/رئيس الأمة) ستار جبار حلو، رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم ومن معه من قيادة الطائفة.
الوطن في محنة تهدد تاريخه وحاضره ومستقبله، أرضه وماءه وسماءه، وكل مكوناته تتحمل أوزار هذه المحنة الثقيلة الغريبة، وليس من المستغرب أن يتحاور ويتناقش من هم الآولى في مواجهة هذه المحنة، والآولى هم أبناء العراق أنفسهم.
طائفة الصابئة المندائيين ضربت جذورها في اعماق بلاد ما بين النهرين منذ آلاف السنين وعلاقتها بالوطن كعلاقتها ببقائه، لذلك فالطائفة لا تساوم مطلقاً بين ثوابتها العقائدية وبين حبها وإخلاصها للوطن، وعانت ما عانت من اضطهاد عبر مراحل متعددة من تاريخ العراق تبعاً للحكام وتوجهاتهم الدينية والسياسية والتي تعتمد على قبول الآخر أو على تفسير قبول الآخر، مع أنه يحسب للطائفة رغم تناقص أعدادها، ظهور الكثير من المتميزين من بناتها وأبنائها وفي مختلف مجالات ومناحي الحياة الثقافية والعلمية والمهنية والفكرية.
وجراء هذه المعاناة فقد امتزج مصير الطائفة بمصير السواد الأعظم من العراقيين الذين يرزحون تحت الظروف القاسية نفسها ، وبالتالي فهم مهيؤون تاريخياً واجتماعيا لقبول وتبني الأفكار التي تدافع عنهم وفي الوقت نفسه تؤمن وتناضل من أجل مصالح الوطن العليا.
تعايش المندائيون بسلام ووئام مع شركائهم في الوطن من باقي الأديان والطوائف، تأثروا وأثروا في مختلف العادات والتقاليد حتى أصبحت نسبة غير قليلة من الموروثات، مشتركة، وبحكم طبيعة الديانة المندائية الداعية الى الخير والسلام والتسامح والمحبة بين أبناء البشر، أصبح الناس جميعاً ينظرون الى المندائيين كأناس مسالمين لا يتدخلون بشؤون الغير، ولا يعتدون على حقوق غيرهم، مؤمنين بكل القيم التي تعزز من إنسانية الإنسان.
وجراء الزلزال الأمني الذي ضرب البلاد منذ يوم 8/شباط 1963 فقد تعرّض المندائيون الى شتى انواع الاضطهاد السياسي والفكري بحكم رجاحة كفة ميولهم الى الأفكار المدنية والديمقراطية والتي وجدوا فيها الملاذ الآمن وكذلك السبيل الى الخلاص من الضغط والاضطهاد، هذه الميول جاءت كنتيجة منطقية تتماشى مع بيئتهم الإجتماعية الخاصة وكذلك جراء الضغوط الإجتماعية، أضافة الى كونهم محكومين بنفس الظروف السياسية التي تعاني منها البلاد، فقدموا التضحيات الجسام ونُكبت عائلاتهم بالكثير من الشهداء والمعتقلين والسجناء، فظهر رقم ضحاياهم واضحاً للعيان بحكم محدودية عدد نفوس أبناء الطائفة.
إن انخراط أعداد غفيرة من أبناء الطائفة في المعترك السياسي الوطني الديمقراطي جاء نتيجة منطقية لمعاناة هذه الطائفة إضافة الى أنه تتويج للتعبير الصادق في التصاق أبنائها بحب العراق.
ولابد أن نذكر وللتاريخ، فبالأضافة الى معاناتهم جراء الانقلاب الدموي الفاشي عام 1963 عمدت نسخة البعث الثانية منذ عام 1968 الى اختراق الطائفة بتبعيث بعض المهزوزين والانتهازيين والنفعيين والطفيليين والوصوليين، وحينما اقول (تبعيث) نعم فمبادئ البعث تتقاطع مع المُثٌل والقيم الدينية التي تؤمن بها العقيدة المندائية وخصائصها الفكرية، فالمندائيون يمثلون قوماً مستقلين بلغتهم وتاريخهم وأسس مبادئهم الدينية والاجتماعية.
ثم جاءت ظروف البلد غير الطبيعية الناتجة عن طبخة المطبخ الأقليمي والدولي وبالتواطؤ مع المتحاصصين الفاسدين الذي استولوا على مقدرات البلد بعد عام 2003، لترمي بأثقالها على أبناء الطائفة والذين تقاسموا مع أبناء الوطن، كل الجراحات والتراجعات، بل زاد المتحاصصون المتاجرون بمعتقدات الناس من الأمعان في الإساءة الى مكونات الشعب وآخرها ما تم على أيدي داعش وغير داعش، فحللوا دمائهم ونهبوا ممتلكاتهم وهتكوا أعراضهم.
ولما كان الحزب الشيوعي العراقي هو الحزب الذي يمثل مصالح المضطَهدين بكل ألوانهم العرقية والطائفية، وتشير مبادئه الى تبني قضاياهم أضافة الى ما تصوغه سياسته في الانفتاح على مكونات الشعب بدون استثناء ويقف على بعد واحد متساوٍ من كل القوميات والأديان والطوائف، لذا من المنطقي جداً أن تندارس طائفة الصابئة المندائيين مملثة بقيادتها الدينية ـ الاجتماعية مع الحزب الشيوعي العراقي هموم الوطن والمواطن، حيث وجدت في أحضان الحزب كل ما يؤمّن الدفاع عن حقوق المندائيين في داخل العراق وخارجه.
إن الحزب الشيوعي العراقي ينطلق في علاقاته ونظرته الى مختلف القوميات والأديان والطوائف من برنامجه الوطني الصادر عن كل مؤتمراته الوطنية وأخرها المؤتمر الوطني العاشر في كانون اول 2016
وقد جاء فيه ما يلي:ـ

[من مقدمة البرنامج]:ـ
• "كذلك يستوحي كل ما هو تقدمي في إرث حضارة وادي الرافدين، والحضارة العربية الإسلامية، وسائر الحضارات الإنسانية، إلى جانب التراث الخاص لأبناء شعبنا من العرب والكرد والتركمان والكلدان السريان الآشوريين والأرمن والايزيديين والصابئة المندائيين والشبك، ورصيدهم النضالي."
• "ويقف دائماً، ضد جميع أشكال الحكم الاستبدادي، والتسلط السياسي، والتمييز القومي والديني والطائفي".

[من بناء الدولة]:ـ
• الفقرة (10) :ـ " تصفية مظاهر التمييز والنزعات الشوفينية والتعصب القومي والديني والمذهبي، التي افرزها النظام الدكتاتوري وحروبه، وفاقمتها سياسة الاحتلال وقوى الإرهاب، والسياسات الخاطئة التي انتهجتها القوى المتنفذة في إعادة بناء مؤسسات الدولة."
• الفقرة (14) :ـ " احترام الشعائر الدينية ودور العبادة للأديان والطوائف كافة."

[من حقوق القوميات] :ـ
• الفقرة (4):ـ " احترام المعتقدات والشعائر الدينية للايزيديين والصابئة المندائيين وأتباع الديانات والمذاهب الدينية الأخرى، وإلغاء جميع مظاهر التمييز والاضطهاد ضدهم، وإصدار القوانين التي تكفل ذلك".
وأخيراً ففي اللقاء الذي جرى يوم 2/2/2019 في مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بين قيادة الحزب وبين وفد رئاسة الطائفة، صرّح سكرتير اللجنة المركزية للحزب (رائد فهمي) ، قائلاً :ـ "بضرورة استبعاد كل ما يحول دون تمتع الاخوة المندائيين بحقوقهم التي يكفلها الدستور، في ممارسة شعائرهم وجوانب خصوصيتهم الثقافية المتميزة. واكد ان الحزب الشيوعي العراقي لن يبخل بجهد لضمان تنفيذ مطالبهم المشروعة."
********
غفاريو بغداد وغيفاريّوها !
احسان جواد كاظم
ينحتون الصخر بدأب... انهم متظاهرو ساحة التحرير في بغداد من ابناء العراق، نساءً ورجالاً، إزميلهم الصبر والمواظبة والثبات وقبل كل شيء حبهم لشعبهم ووطنهم.. تزنروا بمبدئية ابي ذرٍ الغفاري الذي دفع ضريبة تعجبه ( دعوته ) : " ممن لا يجد قوت يومه، ولا يخرج شاهراً سيفه في وجوه الأغنياء " نفياً في صحراء الربذة حتى وفاته شهيداً، وثورية وتصميم أرنستو تشي غيفارا على الكفاح واستشهاده في أدغال بوليفيا : " ما دام هناك طفل لا يجد كسرة خبز يسد بها جوع يومه ".
هاجس العدل هو ما جمعهم بهاتين الشخصيتين الأسطوريتين.
تعالت اصواتهم بشعارات التغيير والانحياز الى آلام الناس وحاجاتهم، لكنهم لم ينالوا تجاوباً حقيقياً حتى ممن يطلبون لهم السمّو ويدافعون عن حقوقهم... كذلك قدموا حلولاً للتغيير الى المسؤولين.. لكنها لم تلق آذاناً صاغية، ولم تجد صداها في الإجراءات الحكومية بل أعطوهم الأذن الطرشة !
التضحية من اجل العدالة عبر التاريخ اتخذت اشكالاً متعددة باختلاف ظروفها، واعلى درجاتها، اكتسبت منطقها من خلود شهدائها الذين تساموا على مذبح تحقيقها، فكان سبارتاكوس والمسيح وهيباتيا ثم كان الحسين بن علي، والحلاج وغيلان الدمشقي صاحب مقولة " هلموا الى متاع الظلمة " حتى يوسف سلمان فهد وسواهم من المضحين الكُثر من ضحايا الجور والظلامية... واليوم يجسدها هذا النفر القليل المثابر من الوطنيين الحقيقيين في ساحات التظاهر من اجل الحرية والكرامة والحقوق. ورغم شيوع مظاهر الفوضى والفساد وهيمنة القوى المتنفذة على الواقع السياسي ومحاولتها فرض اراداتها الفئوية المستبدة، تتواصل تظاهرات هؤلاء، دعاة احترام الحريات العامة وصيانة الحقوق، وهذا بحد ذاته قمة البطولة وعنفوان التحدي. وقد دفعوا مقابل ذلك تضحيات عزيزة من متظاهرين سلميين ودعاء، اختطفتهم قوى الظلام وغيبتهم في مجاهل زنازينها التي تشبه تلافيف عقولها الظلامية او سقطوا بنيران غدرها.
وكم تعرضوا الى نقد واستهانة اوساط مختلفة، كان يفترض ان تكون داعمة لهم ؟ منها ما كانت مشاركة بالاحتجاجات الشعبية، وكانت جزءاً من مشروع التغيير لكنها انسحبت، وآثرت الجلوس على التل والتفرج عن بُعد والتزمت الصمت في انتظار ما يأتي به القدر، بينما مضوا هم على طريق انتزاع حقوق شعبهم المشروعة.
بوثبتهم هذه، سجلوا في كتب التاريخ، الأسبقية في إلقاء الحجر في بركة السكون والخنوع وحركوا مياهها الراكدة، ثم كسرهم حاجز الخوف الذي كان معششاً في قلوب العراقيين الذي ورثوه من ايام الارهاب السلطوي الدكتاتوري، ومخلفات حروب الطوائف البغيضة وذباحي "الدولة الإسلامية" وغطرسة المحتل، حتى اصبحت الاحتجاجات من أجل الحقوق والحريات وضد الفساد والفاسدين، واقعاً ومعلماً للرفض الشعبي في الواقع السياسي العراقي، امتدت لتعم مختلف مدن البلاد ولتنقل جذواها الى منتسبي مختلف مجالات الحياة الاقتصادية لمطالبة الكل بحقوقه الوظيفية، حتى باتت السلطات تتجنب قمعها كما تتمنى بعض أوساطها...
وبتبنيهم فكرة النضال السلمي في عملهم الاحتجاجي، ووضعها موضع التنفيذ على أسس قويمة ثم جعلها ممارسة اسبوعية منتظمة لا تخضع للموسمية والرغبوية، مستمدة قانونيتها من بنود الدستور... وضربهم المثل الرائع في الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، المترافق مع دعواتهم الثابتة للحفاظ على تراث العاصمة ونظافتها واستعادة رونقها... رسخوا قيمة رفيعة في التعامل بين المحتجين اينما كانوا والجهات الامنية، تعتمد التفاهم والابتعاد عن الصدام، من منطلق ان افراد القوى الأمنية جزء من ابناء شعبنا الذين يدافعون عنهم ويطالبون بتحسين ظروفهم المعيشية اسوة بباقي المواطنين، حتى باتت أوساط كثيرة من افراد هذه الأجهزة تنظر بعين الاحترام والتقدير لهذه المجموعة الصامدة من المتظاهرين.
ان قيمة أسمي الأفكار تكمن في تحويلها الى واقع مشرق وليس في بقائها تدور في عقول المفكرين او في متون الكتب اوبين دفتي المجلدات، ولا ان تهوّم في عقول الحالمين او في فضاءات القاعات المغلقة او على مواقع التواصل الاجتماعي... فالأفكار الجيدة لن تكون مفيدة إلا بعد ان تترجم الى حقيقة على أرض الواقع لفائدة البشر... وهذا ما تحاول ان تفعله هذه النخبة الطيبة من بنات وابناء العراق، بتجرد وبشعور عالٍ بالمسؤولية.
طوبى لمن كان طليعة مضحية مقدامة... مشعل حرية... ومنبه إيقاظ!
"أسعد القلوب هي التي تنبض للآخرين"!
*****
تفشي ظاهرة التسول مخاطرها ومعالجتها
صادق النداوي
التسول او (الكَدية) هي ظاهرة سلبية مقيتة في المجتمع . يمارسها بعض الاشخاص او الفئات لعوزهم المعاشي و المادي اليومي. اما لعجزهم عن اداء العمل او عدم حصولهم على فرصة عمل مناسبة لهم . او لأسباب اخرى لغرض كسب المال . كما مارسها بعض الكتاب والشعراء منذ العهد الاموي والعباسي حتى الآن..
كما انها موجودة في كل المجتمعات قديمها وحديثها، وبأشكال واساليب متنوعة. وفي العراق تفشت هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر السلبية بسبب الحروب والحصار منذ عهد النظام الدكتاتوري وما بعد ازاحته 2003 على أيدي قوات الاحتلال وفرضها سياسة (الفوضى الخلاقة) والاعمال الارهابية والاهلية التي شنتها القاعدة ودولة ما يسمى بداعش مما زاد من افواج الثكالى والأرامل والعاطلين ومن النازحين والمهجرين . ودفع تلك الأفواج الى مستنقع تحت مستوى الفقر والحرمان والجوع والجهل والتخلف والامراض، ومما زاد في الطين بله هو قلة اهتمام السلطة ومعالجة مآسي ومعاناة تلك الفئات .
وخلال هذه الفترة القصيرة – بات بشكل واضح وجود فارق طبقي طبقة غنية من الماسكين على السلطة من قادة الاحزاب المتنفذة وما يحيط بهم من المدنيين والعسكرين وما يتبعهم من شيوخ عشائر ودين منتفعين ساعين لمزيد من كسب المغانم والمال لترسيخ نفوذهم السياسي والتنفيذي والاقتصادي... وطبقة من الفقراء والعاطلين والمحرومين والمهمشين يسعون بكل الوسائل لسد عوزهم المعاشي والمادي، مما ادى بهم الى اندفاع البعض الى ممارسة السرقة والاعمال الاجرامية كالاختطاف والارتماء بأيدي عصابات معادية للسلطة ولمسيرة الحكم المحاصصي والفاشل واندفاع مجاميع للبحث عن لقمة العيش في مكب النفايات...
التجأ البعض الى ممارسة التسول لكونه مهنة سهلة ووسيلة ناعمة وخادعة تتطلب اسلوب العطف والاسترحام لدى المواطن لكسب المال وجمعه ووظيفة لا تتطلب اوراقا او مراجعة دوائر. لذا اصبحت تلك المهنة منظمة يشرف عليها بعض الافراد او عصابات تقوم بتقسيم المناطق الجغرافية فيما بينها. ونقل تلك المجاميع من مقر سكناهم الى محل تواجدهم. ونجد اهم مخاطرها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في:
استخدام الجنسين من مختلف الاعمار فتجد نساء وحولهن أطفال رضع يغطون في سبات عميق تحرقهم اشعة الشمس يزقون ببعض الادوية المنومة وتشاهد فتيان وفتيات ونساء بعضهن جميلات وشيوخ وعجائز معوقين بمناظر مؤلمة جداً تجدهم منتشرين في الأحياء السكنية والشوارع والساحات العامة وكافة مناطق النشاط الحياتي والاجتماعي والاقتصادي وحتى الدوائر الرسمية وامام ابوابها وامام اعين كافة المسؤولين .
مما جعل هذه الظاهرة ملفتة للنظر
كما استخدموا من قبل العصابات للقيام بأعمال تخريبية كما فعلها داعش او جمع تلك الاموال لتمويل تلك العصابات لتخريب البلد سياسياً واقتصادياً
إن استخدام الاطفال او الفتيان والنساء يؤدي بهم الى الضياع والتمرد على المجتمع والانحراف الاخلاقي بمختلف نواحيه .
ولمعالجة هذه الظاهرة يتطلب :
1- على السلطات التنفيذية والتشريعية ومؤسساتها . تنفيذ بنود المواد التالية 29/30/31/32/33 /34 الفصل الأول من الباب الثاني الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من الدستور العراقي 2005. حق رعاية وحماية وتوفير العيش السعيد والحياة الكريمة للإنسان العراقي.
2- اعادة عوائل النازحين والمهجرين الى مناطق سكناهم وتقديم كافة المعونات المادية لهم للنهوض بحياتهم الاعتيادية.
3- اعادة بناء المؤسسات الصناعية والزراعية الانتاجية وتشجيع القطاع العام والخاص والمختلط للمساهمة في بناء تلك المؤسسات لغرض تشغيل الأيدي العاطلة ومن كلا الجنسين والاستفادة من ذوي الشهادات والكفاءات وتطوير طاقاتهم المهنية والعلمية .
4- اعادة بناء وتوسيع المؤسسات التربوية بدأ من دور الحضانة الى الجامعة ، والعمل بإلزامية التعليم المجاني لتشجيع العودة الى صفوف الدراسة.
5- تشكيل لجان من التربويين والاطباء لمعالجة الحالات النفسية لمن تعرض لها واعادة تأهيلهم للمجتمع ، والعمل على توفير كل مستلزمات الحياة .
6- توفير وتوسيع دوائر الرعاية الاجتماعية لجمعهم بدلاً من تركهم مشردين في الشوارع .
7- على منظمات المجتمع المدني المعنية الامومة والطفولة وحقوق الانسان والشباب والنهوض بمسؤولياتهم لتقديم كل ما تحتاجه تلك الفئات.
8- الاطلاع على تجارب ودراسة الدول التي مرت بهذه الظروف والاستفادة منها. إن كثيراً من شعوب العالم تعرضت الى حروب مدمرة ولكن بوعيها وبوعي قادتها الوطني الفكري و السياسي والاقتصادي استطاعت ان تعيد بناء نفسها ومكانتها الاممية. ومنها المانيا واليابان وفيتنام وكوريا وايران والكويت .
فالعراق غني بما يملك من المؤهلات و الثروات الطبيعية من الزراعة والنفط والطاقات البشرية الخلاقة وهي قادرة على تجاوز هذه المرحلة المأزومة بالخروج من نظام المحاصصة اس البلاء والعمل على تنفيذ برنامج الاصلاح والتغيير . ولكنها تحتاج الى قادة سياسيين أغنياء بالوعي والحرص والاخلاص الوطني السياسي ويفضلون مصلحة الشعب على المصلحة الشخصية قادرة على اعادة بناء عراق يزخر بالحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية توصله الى شاطئ السلام والعيش بحياة سعيدة . معيداً مكانته بين الأمم.
********

ص7
اليوم.. مباراتان في ختام الجولة 19 من الدوري الكروي

خاص – طريق الشعب
تختتم اليوم الأربعاء مباريات الجولة التاسعة عشرة والأخيرة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم. حيث ستقام اليوم مباراتان يلتقي فيها الميناء على أرضه وبين جمهوره مع النجف في مباراة منتظره، ويحتل سفانة الجنوب الترتيب السابع عشر برصيد 15 نقطة، فيما يقف غزلان البادية في المركز الخامس عشر برصيد 17 نقطة. وفي اللقاء الثاني يضيّف فريق الديوانية صاحب المركز السابع عشر برصيد 15 نقطة مع النفط تاسع الترتيب رصيد 25 نقطة.

******
حكيم شاكر مدرباً لنادي الزوراء "سعياً لتصحيح المسار"
بغداد – عمار عبدول
أعلن نادي الزوراء تعاقده مع المدرب حكيم شاكر لقيادة الفريق خلال منافسات الموسم الجاري.
وقال الناطق الرسمي للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث لـ""طريق الشعب" إن "إدارة النادي تعاقدت مع المدرب حكيم شاكر لقيادة الفريق في الموسم الجاري". وأضاف أن "شاكر سيساعده صفاء عدنان وحيدر عبد الأمير وسامر سعيد وعامر عبد الوهاب مدرباً للحراس وعبد الأمير ناجي محللاً".
وقدّم الكادر التدريبي المساعد لنادي الزوراء، استقالته من منصبه بعد الخسارة القاسية التي تلقاها الفريق الاثنين في مباراته أمام اربيل.

استقالة جماعية
للكادر المساعد

قدم الكادر التدريبي المساعد لنادي الزوراء، استقالته من منصبه بعد الخسارة القاسية التي تلقاها الفريق في مباراته أمام اربيل في الأسبوع الـ19 من الدوري الممتاز.
وخسر الزوراء أمام اربيل بأربعة أهداف دون رد، حيث تعد هذه الخسارة هي الثانية لكتيبة النوارس بعدما خسر الفريق مواجهة واحدة فقط أمام الميناء في الأسبوع الخامس من المسابقة.
وقاد الكادر المساعد، النوارس في مواجهة اربيل بعد استقالة مدرب الفريق ايوب اوديشو، عقب نهاية الوحدة التدريبية للفريق صباح الجمعة الماضي.

خسارة قاسية

وتوالى على تسجيل رباعية اربيل كل من محمد جفال "هدفين" في الدقيقتين 58 و85 وسيلفا مارسيال في الدقيقة 61 وميران خسرو في الدقيقة 79.
الخسارة أوقفت رصيد الزوراء عند النقطة 36 في المركز الرابع، بينما رفع اربيل رصيد نقاطه الى 26 نقطة في المركز السابع.
******
وقفة رياضية...
الفاشلون لا يستحقون
دورة ثانية !

كل القطاعات الحياتية على اختلافاتها تقيم بالعطاء والانجازات والنجاحات ومنها قطاعنا الرياضي . فكلما سارت المؤسسات الرياضية وقادتها على الطريق الصحيح وحققت النجاح والانجازات والميداليات اندفع الجميع لدعمها وانتخابها لذات المواقع وساندتها هيئاتها العامة ووقفت معها . اما اذا حصل العكس واخفقت تلك المؤسسات والاتحادات وحتى الاندية الرياضية في عملها وتعثرت في نجاحاتها وانجازاتها فالواجب يتطلب من العاملين في هذه المؤسسات الرياضية محاسبتها وتقييم عملها في دورتها الانتخابية واستبدال الفاشلين والمقصرين في اداء عملهم وابعادهم عن الساحة واستبدالهم بكفاءات وخبرات جديدة قادرة على العطاء والنجاح ! وهذا العمل هو النموذج الوطني المخلص بعيدا عن الحسابات الفئوية والجهوية والمصالح الخاصة لان ذلك العمل سيعالج الاخطاء والتقصيرات ويصحح المسار وبالتالي تتطور الرياضة وتسير على الطريق الصحيح . اما ما نراه ونلاحظه في مسيرتنا منذ عقد ونصف من الزمن فهو الفشل والاخفاق والتراجع ورغم الاموال الطائلة المخصصة للرياضة والتي قدمتها المؤسسة الرسمية ومازالت تقدمها اضافة الى ان الشعب قد صوت لصالح الرياضة واعتمد مادة دستورية تحمل الرقم 36 والتي اكدت على ان الرياضة صارت حقيقة دستورية واصبح دعمها واسنادها واجبا وطنيا يتحمله الجميع ! وكذا ما تحقق لرواد الرياضة وابطالها من دعم مالي وفق القانون رقم 6 لسنة 2013 كل هذا مقابل تراجع واخفاق وفشل اضاع الرياضة واضاع تاريخها وبعد كل هذا نجد ان اغلب العاملين في القطاع الرياضي على تنوع مؤسساتهم اندية رياضية واتحادات مركزية او فرعية او لجنة اولمبية نجدهم يتسارعون لانتخاب الوجوه ذاتها في كل دورة انتخابية وها هي اليوم الدورة الرابعة والحال باق على حاله! ومع كل ذلك نجد تراجعا واخفاقا وفشلا مع عودة الوجوه ذاتها ( مع سبق الاصرار ) لا بل ان البعض يهدد ويؤكد صحة و نجاح المسيرة بينما نجد ان الكثير منا رفع شعار ( المجرب لا يجرب ) ومع كل هذا هناك من يصرح ويعلن ويفتخر بموقفه ( المعاند هذا ) . نعم .. لقد كنا ذات يوم محكومين بالحديد والنار وان المنهج الدكتاتوري يكمم الافواه ويرفض النقاش ويحارب الرأي الاخر بينما اليوم نحن نمارس حياتنا ونبني تجربتنا الجديدة ومن اولويات هذه التجربة هو ان نرفض الفاشلين ولا نوفر لهم غطاء او مبررات للعودة ثانية الى قيادة المؤسسات الرياضية التي فشلوا فيها . على هذا الاساس يجب ان نصفق للمؤسسة الناجحة والمنتجة. وفي الرياضة كل شيء واضح وضوح الشمس وعلى الفاشلين والضعفاء والطارئين ان يفسحوا الطريق امام الكفاءات والخبرات وحملة شهادات الاختصاص للمساهمة في بناء التجربة العراقية الجديدة التي يحاول الكسالى تشويهها وتحطيم الرياضة العراقية بحجة عدم السماح للحكومة بإصلاح الواقع الرياضي والمحافظة على المال العام الذي هو ثروة الشعب العراقي وفقرائه ولا يحق لأي كان ان يبذره او يسيء استخدامه كيفما يشاء .. ولنا عودة

منعم جابر

*********
أحمد إبراهيم يغيب عن مواجهة العربي والسيلية
بغداد – طريق الشعب
تأكد غياب المدافع العراقي أحمد إبراهيم، عن مباراة فريقه العربي أمام السيلية، يوم الجمعة المقبل، في الجولة الـ18 من دوري نجوم قطر.
ويأتي غياب اللاعب الدولي الذي أصيب بكسر في الأنف، بسبب الحصول على الإنذار الرابع خلال لقاء الشحانية الأخير.
ويعتبر غياب إبراهيم عن تشكيلة العربي، بمثابة ضربة قوية باعتباره أحد العناصر الأساسية التي يعتمد عليها المدرب هيمير هالجريمسون.
ويخضع اللاعب حاليا الى برنامج علاجي مكثف، من أجل اللحاق بمباراة الغرافة في الجولة الـ19 من بطولة الدوري.

*******
مدرب تشيلسي يعلق على حادثة رفض خروج الحارس
في نهائي كأس الرابطة
متابعة – طريق الشعب
كشف المدرب الإيطالي، ماوريسيو ساري، المدير الفني ل‍نادي تشيلسي، سبب انفعاله على الحارس الإسباني، كيبا أريزابالاجا، خلال نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.
"السكاي بلو" تُوّج باللقب على حساب "البلوز" بركلات الترجيح، في المباراة التي جمعتهما على ملعب "ويمبلي"، ليحقق رجال المدرب "غوارديولا" أول ألقابهم هذا الموسم.
المباراة شهدت لقطة غريبة في الدقيقة 129، حيث توقفت من أجل تبديل ل‍تشيلسي، ولكن التغيير لم يتم، حيث أراد ساري، إخراج كيبا وإقحام ويلي كاباييرو بدلًا منه، ليحرس مرمى البلوز قبل ركلات الجزاء، لكن الحارس الإسباني رفض الخروج.
وانفعل المدرب الإيطالي بشدة على كيبا وحاول المدافع الألماني أنطونيو روديغر تهدئته، واتجه إلى النفق المؤدي لغرف خلع الملابس. وبشأن تلك اللقطة قال ساري: "لقد كان سوء تفاهم، لقد كان هناك مُشكلة، ولكن أدركت الحالة عندما جاء الطبيب وتحدث معي".
وأضاف في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "كان هناك سوء تفاهم كبير، كنت أظن أنّ كيبا يُعاني من إصابة عضلية، ولن يشارك في ركلات الجزاء، ولكنه لم يكن مُصابًا، وكان قادرًا على التصدي".
وواصل: "لقد اتجهت إلى النفق، لأنني كنت بحاجة إلى الهدوء، لقد كنت أظن أن كيبا أراد استبداله بسبب الإصابة، لكنه قال لي أنه لم يكن مُصابًا، لقد كان على حق".
وأنهى: "لن تتم معاقبة كبيا، لقد أدركت ما حدث بعد وصول الطبيب، لقد تحدثت معه، وكنت أقول له أنني فهمت الوضع".

********
تعديلان على أجندة سان جيرمان في مارس
متابعة – طريق الشعب
قررت رابطة الأندية الفرنسية المحترفة، إجراء تعديلات على موعد مباراتين لباريس سان جيرمان في الدوري المحلي.
وأشارت صحيفة ليكيب الفرنسية، إلى أن لقاء بي إس جي ونانت في الجولة 28 من الدوري، والذي كان مقررا له يوم 9 أو 10 آذار، تأجل الى وقت سيُحدد لاحقا.
وأضافت أن مباراة الفريق الباريسي ضد ديجون، المؤجلة بالجولة 18، منذ كانون الأول الماضي بسبب تظاهرات "السترات الصفر"، تحدد لها يوم 12 آذار المقبل.
ويتصدر العملاق الباريسي جدول ترتيب الدوري الفرنسي، برصيد 68 نقطة من 25 مباراة.
ويستهل باريس سان جيرمان أجندة مبارياته في آذار، بلقاء ضد كان يوم السبت المقبل، في الجولة 27 قبل أن يضيّف بعدها بأربعة أيام، مانشستر يونايتد، في إياب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا.
ووضع الفريق الفرنسي، قدما في دور الثمانية، بفوزه ذهابا على المانيو 2-0، بإنجلترا.
******
أسلحة ريال مدريد تضع سولاري في وجه مدفع الكلاسيكو
متابعة – طريق الشعب
يبحث الأرجنتيني سانتياغو سولاري، المدير الفني لريال مدريد، عن أي درع يدافع به عن مقعده على دكة بدلاء الفريق الملكي. وعلى مستوى الليغا، فإن حلم التتويج ما زال بعيدًا عن ريال مدريد، حيث أن الفارق مع المتصدر برشلونة وصل إلى 9 نقاط حتى الآن.
ولأن دوري أبطال أوروبا، بطولة من الصعب التتويج بها، بات الحلم السهل هو التتويج بلقب كأس إسبانيا، خاصة إذا تمكن ريال مدريد من تخطي برشلونة، اليوم الأربعاء، على ملعب سانتياغو برنابيو.
وإذا كان سولاري يحمل العذر لخسارة لقب الليغا، فإنه الآن بات مسؤولًا بشكل كامل عن النتائج، خاصة عقب انتهاء لعنة الإصابات التي ضربت بعض نجوم الفريق في وسط الموسم.
ويستعرض التقرير كيف يستطيع سولاري استغلال أسلحته لحسم كلاسيكو الكأس، على النحو التالي:

ضلع المثلث الناقص

من يتابع ريال مدريد جيدًا هذا الموسم، يدرك بسهولة أن كريم بنزيمة وفينيسيوس جونيور هما الثنائي الأخطر في هجوم الميرنجي والأكثر تهديدًا لمرمى الخصوم، لذلك من الطبيعي أن نتوقع رؤية اللاعبين مجددًا بالتشكيل الأساسي في موقعة الأربعاء أمام برشلونة.
وتبقى حيرة سولاري في اختيار الضلع الناقص بالمثلث الهجومي، حيث أن الفريق يملك اختيارات كثيرة مثل لوكاس فاسكيز، ماركو أسينسيو، غاريث بيل، وماريانو دياز، بالإضافة إلى إيسكو العائد من الإصابة.
ولكن بالنظر إلى نتيجة مباراة الذهاب في الكامب نو، والتي انتهت بالتعادل 1-1، فإنه يتوقع أن يدخل برشلونة اللقاء بكثافة هجومية كبيرة، ولذلك فإن اختيار الضلع الثالث في هجوم الميرنجي، يجب أن يعود إلى مدى إمكانية تقديمه للأدوار الدفاعية بشكل كبير.
وقد يعد بدء الكلاسيكو بغاريث بيل، مخاطرة، لأن النجم الويلزي غير ملتزم دفاعيًا، وإن حافظ على العودة إلى وسط ملعب الميرنجي، فقد نجده يكتفي بالوقوف لمشاهدة المنافس وهو يهدد مرمى فريقه دون أن يتدخل.
ومع الوضع في الاعتبار، موقف سولاري من إيسكو، وعدم إقناع ماريانو للجماهير والجهاز الفني بالحصول على مركز في التشكيل الأساسي، يظل اختيار واحد من الثنائي فاسكيز وأسينسيو، هو الحل الأمثل للكلاسيكو.
وبالعودة إلى تفضيلات سولاري في الموسم الحالي، فإننا سنكتشف أن فاسكيز يحظى بثقة أكبر لدى المدرب الأرجنتيني، ولذلك نتوقع رؤيته يشارك أساسيًا ضد برشلونة.

الظهير الأيسر

يظل من أكثر المراكز حساسية في تشكيل ريال مدريد، وعلى سولاري أن يفكر جيدًا قبل اختيار اللاعب الذي سيبدأ الكلاسيكو.
ويعد مارسيلو هو الأكثر خبرة لهذه المواعيد، ولكن ضعفه على المستوى الدفاعي يهدد مرمى الميرنجي، كما أن أخطاءه ظهرت في خسارة الملكي أمام جيرونا بالليغا، جنبًا إلى جنب مع تزايد الأخبار عن رحيله في الصيف المقبل إلى يوفنتوس، مما يجعله يفقد نسبيًا الدعم الجماهيري.
أما سيرجيو ريجيلون الذي اكتسب ثقة سولاري هذا الموسم، فهو أفضل دفاعيًا رغم افتقاره الى خبرة المواعيد الكبرى، ويظل اختياره لبدء الكلاسيكو مخاطرة لصلابة الخط الخلفي للميرنجي.
ويظهر في الصورة أيضًا، حل المدرب السابق زين الدين زيدان لأزمة الجبهة اليسرى، حيث كان يدفع بناتشو في هذا المركز كلما كان يغيب مارسيلو عن المباريات.

المساحة القاتلة

على سولاري أيضًا التفكير جيدًا في كيفية استخدام أسلحته للقضاء على المساحة القاتلة في ريال مدريد، وهي التي تظهر بين خطي الدفاع والوسط، وظهر مدى تأثيرها على صلابة الملكي في مباراة أياكس بدوري أبطال أوروبا.
ولا شك أن سرعة لاعبي أياكس في الهجمات المرتدة، أحرجت دفاع الريال بسبب المساحة الفارغة، والتي تظهر كلما تقدم مارسيلو لمساندة الهجوم، ومن المتوقع أن يحدث الأمر نفسه للفريق الملكي أمام برشلونة، الذي يتميز هو الآخر بالاستغلال الأمثل للمرتدات في ظل وجود ليونيل ميسي.
ويبقى الحل الأمثل أمام سولاري لتأمين وسط ملعبه هو عدم السماح لكاسيميرو بالتقدم لمساندة الهجوم، خاصة في حالة تحرير الظهيرين لأداء واجبات هجومية، مع الاكتفاء بالدعم المهاري القادم من ثنائي الوسط توني كروس ولوكا مودريتش.

************
ص 8

العمل الفني وتحولاته
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "العمل الفني وتحولاته بين النظر والنظرية – محاولة في إنشائية النظر"، من تأليف خليل قويعة.
يتناول المؤلف في كتابه مفهوم النظر في ثقافة الفكر الجمالي، ويلقي الضوء على العمل الفني من حيث النظر والنظرية، وعلى دور النظر في التأسيس الأنطولوجي للعمل الفني، وما يترتب عن النظر عندما يصبح معرفةً وفكرًا.
كما يرى انه "عندما يصنع المفهومُ العمل الفني، يؤكد قدرة النظر على أن يَصنع النظرية، لأنه ما عاد مكتفيًا بالإبصار، بل يشمل أيضًا عمليات إنتاجية وذهنية داخل الآلة العصبية".

*************

ياسين النصير في جامعة ديالى

بغداد - طريق الشعب
تضيف كلية التربية في جامعة ديالى هذا اليوم الاربعاء الكاتب والناقد الادبي ياسين النصير، الذي سيتحدث عن تجربته وعن قصيدة "الليل" للسياب، تحليلاًُ ظاهراتياً ومكانياً.
تعقد الجلسة على قاعة كلية التربية الساعة العاشرة صباحاً.

*************

البصرة تزدان بـ"مهرجان القمرة" السينمائي الرابع
البصرة - صلاح العمران
بمشاركة 50 فيلماً سينمائيا من داخل العراق وخارجه، انطلقت في مدينة البصرة، مساء الأحد الماضي، فعاليات "مهرجان القمرة" السينمائي الرابع.
المهرجان الذي يختتم هذا اليوم الأربعاء، والذي احتضنت فعالياته قاعة "مسرح بصرة تايم سكوير"، شهد حضورا فنيا محليا وعربيا، وشارك فيه نحو 34 مخرجا، بينهم شباب.
وقال مدير المهرجان سرمد التميمي، في حديث صحفي، انهم وضعوا شروطا جديدة أمام المشاركين في هذه الدورة، أهمها أن تكون أفلامهم السينمائية غير معروضة سابقا في أي محفل أو مهرجان "وذلك من أجل تأسيس قاعدة احترافية تجعل من القمرة مهرجانا متميزا".
وأضاف قائلا ان المهرجان فسح الفرصة للمخرجين الشباب، لكي يقوموا بإخراج الافلام السينمائية "وهذا هو التحدي الذي سعى اليه المهرجان في دورته هذه"، مشيرا إلى ان الأفلام المشاركة تتناول موضوعات منوعة، تتضمن الطفولة والعائلة والحرب، فضلا عن الموضوعات الكوميدية.
وفي سياق حفل الافتتاح، تم تكريم عدد من الشخصيات الفنية والادبية، بينها الأكاديمي د. عبد الستار ثابت البيضاني، راعي الطفولة والايتام في العراق الناشط المدني هشام الذهبي والأكاديمي د. حميد صابر.
هذا وتخللت الحفل وصلة غنائية للفنان علي يوسف، وعزف منفرد على الناي للفنان بشار فاضل.

*************

رشيد غويلب في "منتدى الكرادة"

بغداد – طريق الشعب
يضيّف "منتدى الكرادة" الثقافي، السبت المقبل، الكاتب رشيد غويلب، ليتحدث عن "العراق – فنزويلا: الأزمة السياسية، مآلات ومقارنة".
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا، في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي بمنطقة الكرادة داخل.
والدعوة عامة.

***************

د. علي مهدي في الديوانية

الديوانية – طريق الشعب
يضيّف التيار المدني الديمقراطي في محافظة الديوانية، هذا اليوم الأربعاء، عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي الرفيق د. علي مهدي، ليقدم محاضرة بعنوان "التيار الديمقراطي بين المنطلقات والرؤية المستقبلية".
تبدأ المحاضرة في الساعة الرابعة عصرا في مقر التيار بمدينة الديوانية، مقابل الأسواق المركزية.
والدعوة عامة.
***************

أعلنت مؤازرتها توجهات اتحاد الأدباء
الثقافة البرلمانية تؤكد دعمها الكامل للمثقفين
بغداد – طريق الشعب
أكدت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار البرلمانية "دعمها الكامل لشريحة المثقفين"، معلنة مؤازرتها توجهات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بمطالبه التي طرحها في بيانه الصادر أمس الاول الاثنين (نشرنا تفاصيلها في عدد أمس على هذه الصفحة). وفي تصريح صحفي صدر يوم الاثنين نفسه، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، قالت رئيسة اللجنة النائبة سميعة الغلاب ان "اللجنة عازمة على تشريع القوانين التي من شأنها دعم شريحة المثقفين في جميع المجالات"، موضحة ان اللجنة "ستعمل على تخصيص مبالغ اضافية في الموازنة التكميلية لوزارة الثقافة والسياحة والآثار". وشدد التصريح "على انهاء قضية الادارات بالوكالة تطبيقا لمواد الموازنة"، مطالباً رئيس مجلس الوزراء ووزير الثقافة "بإسناد إدارات المؤسسات الثقافية الى المتخصصين".
وأكدت اللجنة عزمها على "تحقيق كل ما يمكن للمثقف العراقي، وضمان حقوقه وسلامته وحماية إنجازاته الأدبية والفكرية".
يشار إلى ان لجنة الثقافة والإعلام، كانت قد باشرت منذ انعقاد اجتماعاتها الاولى، بفتح ملفات المشاريع التي تشوبها شبهات فساد، مثل "بغداد عاصمة الثقافة" و"دار الاوبرا" والمرافق السياحية وغيرها.

*************

نقطة ضوء...

نخلة عراقية منسية!

المنع والتهميش كانا سمتين بارزتين في سياسة النظام السابق، فلا غرابة أن يصدر قرار من ذلك النظام بمنع ألف كاتب وكتاب، والغالبية من خيرة الادباء والشعراء والمثقفين العراقيين. ولم يقتصر المنع على هذا الجانب، بل تعداه الى الموسيقى والغناء، فاختفت من موجات الاذاعات، في تلك الفترة، أسماء مهمة مثل حميد البصري وكوكب حمزة وجعفر حسن وكمال السيد وسامي كمال.. وكل هذه الاسماء، وغيرها كثر، اضطرت الى مغادرة العراق في نهاية سبعينيات ومطلع ثمانينيات القرن المنصرم، خوفا من وقوعها بين فكي كماشة السلطة البعثية التي لا ترحم! بالمقابل كانت هناك أسماء يشار اليها بالبنان قبلت، مختارة أو مضطرة، العيش تحت خيمة النظام السابق، ومنهم من صمت، وفيهم من استمر بمسيرته ولكن بحذر شديد!
من هؤلاء الفنان الرائد عبد الوهاب الدايني الذي ذاق الأمرين على ايدي النظام السابق، بسبب نكتة! بل ودخل السجن وحكم عليه بالاعدام ثم خفضت العقوبة إلى السجن المؤبد ليطلق سراحه بعد عشر سنوات سجن لاقى فيها صنوفا من التعذيب والعذاب والإهانات والاذلال، لكنه لم ينكس رأسا فخرج مرفوع الهامة مثل نخلة عراقية باسقة!
فمن هو يا ترى عبد الوهاب الدايني؟!
انه الرجل الانيق في مختلف مراحله العمرية وفي مختلف اعماله، والذي ترك بصمته المتميزة في المسرح والتلفزيون. كان في الصف الثاني بمعهد الفنون الجميلة حين اختاره المخرج الراحل عبد الهادي مبارك لبطولة فيلم " عروس الفرات" عام 1957!
وهو من جيل قاسم محمد وعبد الله جواد وسعدون العبيدي وحميد محمد جواد وفاضل القزاز وخالد سعيد. وكان من الاوائل على أقرانه فأرسل ببعثة دراسية الى ايطاليا لدراسة السيناريو والاخراج في ستوديوهات "دينوديلاروش".
عمل في المسرح، وكان فاعلاً ومؤثراً في مرحلة أواخر الستينيات ومطلع السبعينيات من القرن الماضي، حيث اخرج مجموعة من الاعمال المسرحية التي عرضت على خشبات "المسرح القومي" في كرادة مريم، و"مسرح بغداد"، والمركز الثقافي السوفيتي في أبي نؤاس، ومسرح الخيمة، وكان آخر أعماله مسرحية "الحفارة".
ثم انتقل إلى السينما والتلفزيون ليبرز ككاتب سيناريو ومخرج يشار له، تاركا مجموعة من السهرات التلفزيونية والسينمائية، ما زال ذكرها عالقا في أذهان الجمهور، رغم مرور أكثر من ثلاثة عقود على عرضها. فمن منا لا يتذكر تمثيلية " عبود يغني " التي أعدها عن الكاتب نجيب محفوظ، و"عبود لا يغني"، و"عبود هسّه شلونك"، وثلاثية "حضرة صاحب السعادة"، و"الصرخة "، و"اقوى من الحب "، عدا عدد كبير من المسلسلات والتمثيليات، التي يلامس في كل منها مشاكل المجتمع العراقي!
ان الحكومات المتحضرة تحترم رموز شعوبها، في مختلف الاختصاصات، وإن اختلفت معها سياسيا! فكيف لنا أن ننسى أو نتناسى فنانا بهذا الحجم مثل عبد الوهاب الدايني، الذي يفترض أن نراه مستشارا في هذه الوزارة أو تلك المؤسسة، أو أن نسمي باسمه هذا الاستوديو أو تلك القاعة المسرحية، وهذا أضعف الايمان، إن لم يكن في شارع أو ساحة. لنرتقي بأدائنا ونحترم رموزنا كي نثبت للآخر أننا دولة وشعب حضاريان على حد سواء!
الحضارة لا تأتي بالأقوال بل بالأفعال!

طه رشيد


**************

في اتحاد أدباء النجف
زهير الجزائري "مع الجواهري.. الحدث، الذات، القصيدة"

النجف - علي العبودي
ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف، السبت الماضي، الكاتب والروائي زهير الجزائري، الذي تحدث عن ذكرياته في مدينة النجف، وعن كتابه الجديد المعنون "مع الجواهري: الحدث، الذات، القصيدة".

جلسة الاحتفاء التي التأمت على "قاعة الحبوبي" في مقر الاتحاد وسط النجف، حضرها جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الثقافي. فيما أدارها التدريسي في جامعة الكوفة د. حسن ناظم، الذي قال في مستهل تقديمه الضيف ان "زهير الجزائري شخصية عرفت كيف تترجم ما في النجف من شواهد حقيقية، عاشها كل النجفيين، وفصّل ما في المدينة من تراث بشكل مشوق في كتابه الأخير، الذي يعرّف بتفاصيل جميلة عن شخصية الجواهري وصلابة حياته".
الجزائري، وفي معرض حديثه، تطرق إلى ماضي مدينته النجف، واستذكر أحداثا ومواقف مر بها في المدينة، زرعت فيه حب الحياة والكتابة.
وقال ان "النجف بكل تفاصيلها، ولدت في نوازعي حب الكتابة وكيفية صياغة الحروف، كي أوثق كل جوانبها"، مضيفا قوله ان "النجف شهدت المتناقضات، لكنها أعطت الإنسانية ما تريده من جمال. ولطالما شغلت تفكيري القباب الذهبية التي كنت أراها حين عودتي الى النجف، بعد ان غادرتها عام 1968. لكن للأسف، لا أرى الآن تلك القباب، فقد غابت وسط البنايات الكثيرة".
وتابع الضيف قوله انه "لطالما غفت النجف في ذاكرتي عند الغربة، لكنها الآن استيقظت كي اكتب عنها وعن الجواهري الذي شهدت اكثر جلساته"، لافتا إلى ان شاعر العرب الأكبر، وفي مهرجان المربد الشعري الأول المقام في البصرة، كان قد كلفه بكتابة يومياته.
وألقى الجزائري في حديثه الضوء على سيرة الجواهري، وآثاره الشعرية الغزيرة، ومواقفه الوطنية.
وتخللت الجلسة مداخلات حول كتاب الضيف، وما يتعلق بحياة شاعر العرب وتاريخ مدينة النجف. وذكر د. عقيل الخاقاني، أن "ما تناوله الجزائري في كتابه، هو جزء بسيط من مدينة النجف، التي يجدها أكثر الناس مدينة دينية بشكل عام، لكنها مدينة مدنية بسلوكها العام".
فيما قال الشاعر جعفر الشرقي في مداخلة له انه "ليس بغريب على زهير الجزائري ان يصف الجواهري بما وصفه في سرده. فكأنه حضر معنا يعزف بكل نوازعه تاريخ العراق".
وفي الختام قدمت الهيئة الإدارية للاتحاد شهادة تقدير إلى الكاتب والروائي زهير الجزائري، فيما أهداه البيت الثقافي في النجف، نسخة من كتاب "النجف بوابة الحكمة"، الصادر عن منظمة اليونسكو ووزارة الثقافة.

*************

كربلاء تحتفي بمن أضفى عليها لمسات جمالية
كربلاء - طريق الشعب
تحت عنوان "امتنان"، اقام "تجمع احنا الشباب" المدني في محافظة كربلاء وفرع رابطة المرأة العراقية في المحافظة، مساء الجمعة الماضية، حفلا جماهيريا احتفاءً بعدد من الشخصيات التي ساهمت في إضفاء لمسات جمالية على الحياة الكربلائية، وفي تقديم الخدمات بمختلف المجالات.
الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق بشارع السناتر وسط المدينة، حضره محافظ كربلاء وعدد من مسؤولي منظمات المجتمع المدني والقادة الأمنيين، إلى جانب جمهور من المثقفين والناشطين والمواطنين الآخرين.
وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن، واستماعهم إلى النشيد الوطني، ألقى رئيس "تجمع احنا الشباب"، كلمة قال فيها ان هذا الحفل يمثل ‏"دعوة إلى بناء حياة افضل"، متطرقا إلى المعاير التي قام وفقها التجمع والرابطة باختيار سبع عشرة شخصية كربلائية تعمل تحت عناوين مختلفة، خدمية وأمنية وثقافية وفنية، لغرض الاحتفاء بها.
وكانت لمحافظ كربلاء كلمة في الحفل، شدد فيها على أهمية العمل بجد من أجل تحقيق حياة أفضل للمجتمع الكربلائي، معربا عن شكره إلى التجمع ورابطة المرأة على إقامتهما الفعاليات المنوعة الهادفة.
من جانبها ألقت سكرتيرة فرع رابطة المرأة، صبيحة هاشم، كلمة تحدثت فيها عن الدور الذي تضطلع به المرأة العراقية في الحياة، مؤكدة أهمية أن تأخذ المرأة دورها الحقيقي في مختلف الجوانب.
كذلك كانت هناك كلمة لمنظمات المجتمع المدني المشاركة في الحفل، ألقاها المهندس نورس عدنان، وشدد فيها على أهمية الدور المدني في إنعاش الحياة، من خلال تبني المفاهيم العصرية التي تساهم في تطور الفرد والمجتمع.
وتضمن الحفل بازارا للأعمال اليدوية، وقراءات شعرية لمجموعة من الشعراء الشباب، فضلا عن فقرات فنية بينها عرض كوميدي قدمته "مجموعة السندباد".
وفي الختام جرى تقديم ألواح تقدير للشخصيات المحتفى بها.

***************

"طريق الشعب"
في أيدي أهالي البياع
بغداد - مهدي العيسى
نظمت لجنة الشهيد كامل شياع الأساسية – اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أول أمس الاثنين، مسيرة إعلامية راجلة انطلقت من منطقة البياع وصولا إلى منطقة الشرطة الرابعة في جانب الكرخ من بغداد.
ووزع الفريق الإعلامي المشارك في المسيرة، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا كثيرة من "طريق الشعب" ومقالها الافتتاحي المعنون "نريد حكومة قادرة على الإصلاح والتغيير"، فضلا عن نسخ من البلاغ الصادر عن الاجتماع الأخير للجنة المركزية للحزب.
ودار بين الفريق والمواطنين حوار حول الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية في البلد. وقد عبر المواطنون عن سخطهم على الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها معظمهم، والناتجة عن ازدياد اعداد العاطلين عن العمل، واتساع آفة الفقر.
فيما ثمنوا دور الحزب الشيوعي وتحالف "سائرون" في دعم مطالب الجماهير، ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي.


****************

في لندن
نظرة مستقبلية الى الخدمات الصحية في العراق
لندن – طريق الشعب
ضيّفت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، الخميس الماضي، البروفيسور سلمان الرواف، أستاذ الطب العام في جامعة أمبريال كوليج البريطانية، الذي تحدث في ندوة عن "التحديات الحالية والنظرة المستقبلية الى الخدمات الصحية في العراق"، بحضور جمع من الاختصاصيين والمهتمين في الشأن الصحي من أبناء الجالية العراقية.
وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات غايتها تأطير النقاش حول الواقع الصحي في العراق، وتشخيص التحديات والمشكلات الأكثر إلحاحاً من أجل وضع تصورات أولية غرضها رسم سياسة مستقبلية لهذا القطاع الحيوي، وبما يخدم المواطن العراقي.
وقدم البروفيسور الضيف ورقة تتضمن جملة من القضايا المفصلية والشاملة حول الواقع الصحي في العراق. وقد ألقى، عبر قراءة معززة بالجداول والأرقام والتواريخ، الضوء على ما وصل إليه النظام الصحي في البلد اليوم، مشيرا إلى ان "أغلب الأنظمة الصحية تواجه تحديات. إلا ان ذلك لا يلغي إرادة البحث عن حلول في ما لو توافرت ميزانية لها، وتم تفعيل مبدأ إعادة هيكلة بعض مفاصل هذا القطاع".
وأشار الرواف في ورقته إلى ان نسبة الفقر وصلت في العراق "البلد النفطي والغني"، إلى 50 في المائة من السكان، فيما تصل أعداد المهجرين إلى 3 ملايين مواطن، متابعا القول انه "وبحسب إحصاءات رسمية، فإن نسبة المنخرطين في التعليم تصل الى 30 في المائة في بلد وصل عدد سكانه إلى 40 مليون نسمة".
ولفت الضيف إلى أن هناك غيابا للرقابة على استيراد الأدوية في العراق، ونقصا مريعا في عدد الأطباء الأكفاء، وتدهورا في الكليات الطبية، وعدم استعمال التقنيات الحديثة والاستفادة منها "ما يؤشر بشكل واضح ضعف النظام السياسي".
وأضاف قائلا انه على الرغم من كون صورة الواقع الصحي في العراق محبطة في بعض جوانبها، إلا ان هناك حلولاً عملية في ما لو توافرت الرغبة الحقيقية في إعادة هيبة القطاع الصحي.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليها البروفيسور سلمان الرواف بصورة ضافية.