العدد 133 السنة 84 الثلاثاء 26 شباط 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
رئيس الجمهورية التقى نظيره الفرنسي في باريس وقبله ملك السعودية وأمير الكويت في شرم الشيخ
العراق يتطلع الى شراكة حقيقية مع دول المنطقة والمجتمع الدولي لـ"إنهاء المرحلة العصيبة"
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الاثنين، حرص العراق على ان يكون "ساحة توافق" لا ساحة تناحر"، بين دول المنطقة والمجتمع الدولي، مشددا على حاجة بلاده الى العمل مع الشركاء لتجفيف موارد الإرهاب ومصادره، فيما دعا منظمة اليونسكو إلى وضع مدينة بابل الأثرية على قائمة التراث العالمي، وتطوير المناهج التدريسية في المدارس العراقية.
ساحة توافق

وقال صالح في كلمته التي القاها أمس الاثنين، في اليوم الثاني للقمة "العربية الأوروبية"، بمدينة شرم الشيخ في ‍مصر، ان "العراق الآن بدورِه الطليعي في محاربةِ الإرهابِ والتطرف، وبموقعِه الستراتيجي ومواردِه وباستحقاقِ الإعمار فيه، يتطلعُ الى أن يكون ساحةَ توافق لمصالح دولِ المنطقة وشعوبِها لا ساحةً للتناحرِ والتنازع. كما ان العراق بعمقِه العربي والخليجي، وبجوارِه الاسلامي، وبما يمتلكه من مواردَ طبيعيةٍ وبشرية، يمكن أن يكونَ فاعلاً في لمّ شمل المنطقة وتخفيفِ التوتر فيها".

المصالحة الوطنية

وتابع ان "رؤيتنا لمصالحِنا الوطنية واستحقاقات التنمية، تستند إلى حمايةِ سيادة العراق واستقرارهِ وعلى النأيِ به عن سياسةِ المحاورِ، وان لا ينحاز الى غير أمن وسلام وإعمار وسيادة العراق ودول المنطقة، ولذلك نتطلع إلى مساهمةٍ فاعلةٍ لبناءِ منظومةٍ جديدة مستقرة في المنطقة قوامُها الأمنُ المشترك والتكاملُ الاقتصاديُ من خلال ترابطِ البُنى التحتية ونزع اسباب التوتر والنزاع".
ودعا رئيس الجمهورية، الى "تعاونٍ شامل يكرسُ المنافعَ المتبادلة في التنميةِ والأمن بين الدول المتجاورة والمتشاطئة على بحرين حيويين في هذه المنطقة هما (المتوسط والخليج) وحين يتمتع هذا الجزء الحيوي من العالم بالأمن والرفاهية فان استقرار العالم سيكون مرتكزا على هذه المنطقة". واختتمت القمة العربية الأوروبية، أعمالها مساء أمس الاثنين، في شرم الشيخ، والتي عقدت تحت شعار "الاستثمار فى الاستقرار"، بمشاركة وفود أكثر من 50 دولة وحضور رؤساء وملوك وأمراء دول عربية وأوروبية.

العلاقات مع السعودية والكويت

وعلى هامش القمة، التقى رئيس الجمهورية مع عدد من الرؤساء والملوك، ومن بينهم الملك السعودي والأمير الكويتي.
وأكد صالح في بيان لمكتبه، "حرص العراق على تعزيز العلاقات مع المملكة وجميع دول الجوار وبما يخدم المصالح المشتركة"، مشددا على "ان العراق تبنى سياسة الانفتاح على محيطه العربي والإقليمي، ورغبته الجادة في تعزيز وترسيخ أسس السلام والاستقرار في المنطقة، وتخفيف حدة التوتر والأزمات على الساحتين العربية والإقليمية".
بدوره، أكد الملك السعودي "حرص بلاده على وحدة العراق"، مجددا "وقوف المملكة إلى جانب العراق في تصديه لعصابات الإرهاب".
كما ناقش رئيس الجمهورية، خلال لقائه مع امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، آخر التطورات السياسية والامنية، وضرورة ترسيخ الاستقرار والسلم في المنطقة واعتماد الحوار الجاد والبنّاء في معالجة القضايا والمستجدات على الساحتين العربية والاقليمية.
وجدد الصباح، حرص الكويت على وحدة العراق والوقوف إلى جانبه في مواجهة التحديات الراهنة.

في مقر اليونسكو

في الاثناء، زار رئيس الجمهورية، برهم صالح وعقب وصوله والوفد المرافق له الى فرنسا، مقر منظمة اليونسكو، والتقى بمديرها اودري أزولاي.
وذكر بيان رئاسي، ان الطرفين بحثا "جهود المنظمة الدولية بمجالات محو الأمية واستثمار خبراتها في هذا الشأن، وتوفير فرص للعاملين في قطاع البحث العلمي ووضع خطط وبرامج لمعالجة المشاكل في الموارد المائية والبيئة وتطوير التعليم ومنح اولوية للباحثين في المنح الدراسية، وزيادة فرص عمل الموظفين العراقيين بالمنظمة اسوة بباقي الدول، فضلاً عن اشراك العراق في برامج اليونسكو وشركائها في مجال الذكاء الاصطناعي وغيرها من البرامج الحديثة".
ودعا صالح اليونسكو إلى "حث الدول للمشاركة في الاكتشافات الآثارية خلال المرحلة المقبلة ووضع مدينة بابل الأثرية على قائمة التراث العالمي، وضرورة قيام المنظمة بتطوير المناهج التدريسية في المدارس العراقية وفق الاساليب الحديثة واعتماد البرمجيات الرقمية".

تجفيف مصادر الارهاب

الى ذلك، التقى الرئيس صالح مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وعقد الاثنان مؤتمرا صحفيا مشتركا، شدد فيه صالح، على أهمية "العمل معا مع الحلفاء الدوليين من اجل تجفيف مصار الارهاب، والقضاء على هذه الظاهرة الشاذة".
واضاف ان "العراق يركز على التنمية البشرية وليس بالسهل تحقيقه، ولكننا نتوقع من الحلفاء ان يساعدوننا في هذا المجال"، داعيا الى "اعادة الاعمار في هذه المرحلة".
وتابع رئيس الجمهورية، أن "فرنسا كانت دوما شريكا اقتصاديا فاعلا للعراق، ونتمنى ان تتطور أكثر"، معربا عن "شراكة فعلية مع فرنسا والاتحاد الاوروبي من اجل انهاء المرحلة العصيبة لاستفحال الارهاب".

حماية الدولة العراقية

بدوره، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال المؤتمر الصحفي، ان "فرنسا تعمل على حماية الدولة العراقية"، مبيّنا ان "نجاح الحكومة العراقية يكمن في حل جميع المشاكل بين كافة الاطراف السياسية".
واضاف انه "لدينا الكثير من المشاريع في إعادة تأهيل المحافظات المتضررة خلال حقبة داعش في العراق، بالاضافة الى انشاء منظومة مشتركة تحقق التعاون المشترك في المجال الاقتصادي بين البلدين".
***********
"الفتح" يعلن التوصل الى نتائج "إيجابية جدا" مع "سائرون"
بغداد – طريق الشعب
كشف نائب عن تحالف الفتح، أمس الاثنين، قرب عقد مؤتمر صحفي، تعلن من خلاله النتائج "الإيجابية جدا" التي توصل اليها تحالفه مع تحالف سائرون.
وقال النائب عن التحالف محمد البلداوي، لموقع "شفق نيوز"، ان "نتائج الحوارات والتفاهمات بين الفتح وسائرون ايجابية جداً، وهي وصلت الى نتائج متقدمة جداً"، مؤكدا ان "نتائج الحوارات سوف تعلن في مؤتمر صحفي، خلال الايام القليلة المقبلة".
وأضاف البلداوي انه "من غير المستبعد ان يعقد هذا المؤتمر زعيما الفتح وسائرون مقتدى الصدر وهادي العامري، نظراً لأهمية النتائج التي توصل اليها الطرفان، خلال حوارات وتفاهمات جرت لأيام عدة ومتواصلة".
*******
الاتحاد الوطني يعلن كسر الجمود السياسي مع الديمقراطي الكردستاني
بغداد – طريق الشعب
افاد عضو مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره، أمس الاثنين، انه تم "كسر الجمود" الذي حصل بين حزبه، والديمقراطي الكردستاني بشأن ما يخص تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان. وقال بيرة في تصريح أدلى به للصحفيين، انه "تم كسر الجمود الذي أعقب ما جرى يوم 18 من شهر شباط الجاري"، مضيفا "هناك تواصل بين الحزبين على أعلى المستويات". وأردف "نأمل وبجهود جميع الاطراف البدء بمعالجة الخلافات بما يخص تشكيل حكومة الاقليم، ومسألة كركوك والقضايا الأخرى العالقة". واكد بيرة، ان اجتماعا قريبا سيُعقد بين الحزبين، غير انه رفض الاعلان عن زمان ومكان عقده.
*******
تسعيرة جديدة لمراجعة المراكز الصحية والمستشفيات
بغداد – طريق الشعب
وضع وزير الصحة، علاء الدين العلوان، امس الاثنين، تسعيرة جديدة لمراجعة المراكز الصحية والمستشفيات في بغداد والمحافظات كافة.
وفي وثيقة نشرتها وسائل اعلام محلية، واطلعت عليها "طريق الشعب"، كتب فيها وزير الصحة، "استنادا الي الصلاحيات المخولة الينا، قررنا الغاء معظم اجور التمويل الصحي لتكون تذكرة مقطوعة لكافة الخدمات".
واضافت ان "التذاكر المقطوعة تكون (1000) دينار لمراكز الرعاية الصحية، و(3000) الاف دينار للمستشفيات والمراكز التخصصية، و(5000) الاف دينار اجور الرقود تستوفى لمرة واحدة فقط لكافة الخدمات في المستشفيات والمراكز التخصصية". واوضحت الوثيقة انه "لغرض تشجيع نظام الاحالة بين مستويات النظام الصحي، لا يتم استيفاء اجور من المحالين من مراكز الرعاية الصحية الاولية الى المستشفيات والمراكز التخصصية".
***********
فيان دخيل: نتابع أنباء ذبح 50 إيزيدية في الباغوز السورية على يد داعش
بغداد – طريق الشعب
كشفت النائب السابق، فيان دخيل، أمس الاثنين، عن انباء تفيد بذبح داعش 50 فتاة إيزيدية، كن محتجزات في بلدة الباغوز السورية الحدودية مع العراق.
وذكرت دخيل في حديث مع وسائل إعلامية، تابعته "طريق الشعب"، انها “تتابع بقلق انباء ذبح داعش 50 فتاة إيزيدية، كن محتجزات في بلدة الباغوز السورية الحدودية مع العراق”.
واشارت الى ان “وحدة من القوات الجوية البريطانية الخاصة عثرت أثناء هجومها على آخر جيب يتحصن فيه داعش شرق سوريا، على 50 رأساً لفتيات إيزيديات، كن مختطفات من سنجار عام 2014، ملقاة في صناديق قمامة”. واشارت الى ان “القضية ليست اكيدة، وما زلنا نتابعها”، متسائلة “كيف عرف الجنود البريطانيون بأن هذه الرؤوس المقطوعة هي لإيزيديات مختطفات وأسيرات لدى داعش؟”.
واضافت، انه “حتى الان، لا نعرف بالفعل هل هؤلاء اللواتي تحدث عنهن البريطانيون إيزيديات ام لا، ونتمنى ان لا يكون النبأ صحيحاً”.
ولفتت الى انه “وفق معلومات من مصادر متقاطعة، فان هنالك العشرات من الاطفال الإيزيديين (وبعضهم بات في مرحلة المراهقة) من ضمن الهاربين من منطقة الباغوز السورية ضمن الالاف من الخارجين من آخر معقل من معاقل داعش”، مبيّنة “بلا شك ان الكثير من اولئك الاطفال السنجاريين الذين سبق ان اختطفهم التنظيم قبل 4 سنوات ونصف، قد وصلت اعمار بعضهم الى 14 و15 سنة “. ودعت دخيل الاجهزة الامنية العراقية المختصة الى “بذل اقصى جهودها للتعرف على الاطفال الإيزيديين، واعادتهم الى ذويهم او لما تبقى من ذويهم”، مشيرة الى ان “هؤلاء الناجين تم غسل ادمغتهم بأفكار داعش، ولا يجوز معاملتهم كإرهابيين، لأنهم بالأساس ضحايا، ولا يجوز معاقبتهم مرة ثانية والتعامل معهم كإرهابيين، بل انهم بحاجة ماسة الى اعادة تأهيل نفسي”. واكدت انهم “لا يستبعدون وجود اطفال إيزيديين بين مئات المسلحين الذين سلمتهم قوات سوريا الديمقراطية الى الحكومة العراقية”، مردفة “كما لا نستبعد وجود اطفال ايزيديين آخرين بين المدنيين الخارجين من مناطق داعش”.
وطالبت وزارة الصحة العراقية بـ”توفير المواد اللازمة لإجراء فحص الـ DNA لجميع اولئك الذين تتسلمهم القوات العراقية من قوات سوريا الديمقراطية للكشف عن الإيزيديين بينهم”، مشيدة بـ”دور وزير التخطيط نوري الدليمي الذي أكد على اعداد دورات تأهيلية للأطفال الإيزيديين الناجين من منطقة الباغوز، تمهيدا لإعادتهم الى ذويهم والى حياتهم الطبيعية”.
*******
اتهام الداخلية
والصحة بـ"التقاعس" عن حماية الأطباء

بغداد – طريق الشعب
اتهم نقيب الاطباء العراقيين، الدكتور عبد الامير محسن، وزارتي الداخلية والصحة، بالتقاعس عن حماية الاطباء. وقال محسن، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزارة الصحة لم تقم حتى الان بتطبيق القانون الذي اصدرته في وقت سابق والخاص بتوفير الحماية للأطباء والذين غالبا ما يتعرضون الى التهديدات ويقومون على إثرها بالتنازل عن حقوقهم، فضلا عن عدم توفير وزارة الداخلية الحماية اللازمة لتلك الشريحة او تسهيل منح اجازة حمل سلاح للأطباء على اقل تقدير". وأشار محسن، الى ان "الاسبوع الماضي شهد اعتداءً على أحد الاطباء في مستشفى ئازادي في كركوك، أدى الى كسر عظم الساق ونزيف في العين، لكن للأسف اعتبر ما حصل، شجارا لا يختلف كثيرا عن الشجار الذي يحصل في الشارع، مع ان الطبيب تعرض الى الاعتداء خلال ممارسة عمله"، معتبرا "استمرار مسلسل الاعتداءات على الكوادر الطبية خلق مخاوف لدى تلك الكوادر خلال ممارسة اعمالها اليومية".
*-**********
الفشل في تطوير البنية التحتية وتوفير الخدمات والحد من البطالة ينذر باحتجاجات واسعة
استمرار تظاهرات البصرة.. وتحذير من صيف "سيكون كئيباً للطبقة السياسية الفاسدة"
بغداد – طريق الشعب
تشهد البصرة، وخصوصا في مركزها، تظاهرات أسبوعية، كان آخرها، أمس الاثنين، للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل للعاطلين وتنفيذ اصلاحات.
وذكرت وسائل اعلام محلية، ان العشرات تظاهروا، صباح الاثنين، قرب ديوان المحافظة الواقع في منطقة المعقل مطالبين بتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات ومحاسبة الفاسدين وتنفيذ اصلاحات، مبينة أن المتظاهرين حاولوا اقامة اعتصام مفتوح قرب الديوان، فيما فرضت القوات الأمنية اجراءات مشددة.
وكانت أعداد المتظاهرين في محافظات الجنوب، وتحديداً البصرة، قد تراجعت، إلا أنها لم تنقطع، إذ ما تزال الاحتجاجات متواصلة في أحياء مثل الحكيمية والهارثة والقرنة وأبو الخصيب ومركز مدينة البصرة، منذ انطلاقها في تموز 2018.
من جهته، قال الناشط المدني، علي واثق، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التراجع النسبي في أعداد المحتجين في البصرة يعود إلى تخوف المتظاهرين من تكرار سيناريو العنف الذي مارسته القوات الحكومية من جهة، وانتظار تحقق ما وعدت الحكومة أهالي البصرة به"، مضيفا أن "قلة الخدمات ما تزال على حالها، بل إنها قلّت أكثر من السابق، وتتزايد يوماً بعد يوم حالات تسمم المواطنين بسبب تمدد اللسان الملحي على شواطئ شط العرب. إلا أن الأمطار الأخيرة والسيول أنعشت بنسبة قليلة بعض الأراضي الزراعية شمالي البصرة".
واكد انه "لا يمكن لأحد أن يعرف ما سيأتي في المستقبل، لكن أهالي البصرة عازمون على تغيير واقعهم، وقد يكون فصل الصيف المقبل كئيباً على الطبقة السياسية الفاسدة، لأن الغضب الشعبي يتصاعد، وحتى الآن لم تُقدم الحكومة على تنفيذ أي وعد من وعودها، وهناك من يتحدث عن مطالبته بالإقليم والحكم الذاتي من أجل منع حكومة بغداد من الاستيلاء على أموال البصرة".
وكانت مفوضية حقوق الانسان، دعت الحكومة الاتحادية، الى النظر في أوضاع البصرة بجدية، وتوفير فرص عمل للعاطلين فيها، ومراجعة ملف عقود الشركات النفطية من حيث جعل الأسبقية في التشغيل لأبناء المحافظة، محذرة من تداعيات تكرار الوعود غير النافذة، وترك الامور من دون معالجات حقيقية.
ص 2

مجلس صلاح الدين يقيل رئيسه الكريم ويكلف ذنون بالوكالة

بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة صلاح الدين، امس الاثنين، على إقالة رئيسه أحمد الكريم وتكليف عداي ذنون بتسلم المنصب بالوكالة لحين انتخاب رئيس جديد. واشّر مجلس المحافظة، خمس نقاط اعتبرها اخفاقا في اداء رئيسه احمد الكريم. وقال عضو مجلس محافظة صلاح الدين جاسم ممتاز السامرائي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مجلس المحافظة عقد جلسة طارئة وصوت بالإجماع على اقالة الكريم بسبب عدم نجاحه في ادارة المجلس واخفاقه في الكثير من القضايا إضافةً الى وجود شبهات فساد مالي واداري. وأضاف، ان المجلس سيصوت على اختيار رئيس جديد، مؤكداً ان أعضاءه عازمون على التغيير وسيحال كل من تورط بقضايا فساد للتحقيق والقضاء، وسنعمل على دعم حكومة المحافظة ومحافظها من اجل تقديم أفضل الخدمات لشعبها.
وذكر مصدر محلي، ان مجلس محافظة صلاح الدين صوّت بالإجماع على اختيار عداي ذنون رئيسا بالوكالة بحضور ٢٢ عضوا. يشار إلى أن الكريم يشغل منصب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين منذ التاسع من شهر حزيران في عام 2013.


*************

كل ثلاثاء ...

حزبنا هو المستهدف

في حياة كل المجتمعات، صغيرها وكبيرها، حقائق كبرى سياسية وإجتماعية وثقافية وعلى جميع الأصعدة، لا يجوز التغاضي عنها، أو إهمالها. ومن أجل الاستفادة منها لاحقاً، يجب التعامل معها بموضوعية وعقلانية، دون تضخيمها أو تقزيمها، بما يجعلها عديمة الفائدة.
في حياتنا السياسية في العراق، ثمة حقائق تنتمي إلى هذا المستوى من الأهمية، من بينها أن قوى التخلف والفساد يضيرها كثيرا و يستفزها أي نجاح تحققه القوى الديمقراطية واليسارية، وخصوصاً الحزب الشيوعي العراقي، ولذلك تبادر على الفور إلى شنّ حملة شعواء ضده بشكل مباشر، أو ضد أحد مناضليه، مجردة كلياً من أية علاقة مهما كانت واهية بالضمير أو الأخلاق، يحركها الحقد الدفين، والمصالح الأنانية سواء كانت شخصية أو حزبية أو جهوية، وتكرس لها الإمكانات والطاقات الكبيرة المتوفرة لدى هذه القوى المعادية، لغرض التشويه والافتراء، والمستلة أصلاً من ترسانة العداء للشيوعية، والمشتراة بأموال السحت الحرام.
وقد تجد أحياناً أن السبب في هذه الحملات، هو للتغطية على ما يمارسه أصحابها من نصب وإحتيال ونهب للمال العام والخاص، والسعي لوصم الآخرين بما هو فيهم، لكي يتساوى الجميع (ومفيش حد أحسن من حد) وهو ما يسمى في علم النفس بالإسقاط الذاتي. أي أن ما تعانيه الذات الضعيفة من نواقص وسلبيات، أو المبتلاة بمثل هذه الأمراض المعدية، يجري إسقاطه على الآخر. فاللص يرى الجميع لصوصاً، والفاسد أخلاقياً أو مالياً أو طائفياً يرى الآخرين مثله، وبالتالي يبذل المستحيل لتحقيق هدفه الخبيث.
لقد إستطاع حزبنا الشيوعي أن يحقق قدراً كبيراً من النجاح على الصعيدين السياسي والجماهيري، بفضل سياسته الصائبة ومواقفه المبدئية، في ظل أوضاع غاية في التعقيد والصعوبة، أدت بالعديد من الأحزاب والقوى السياسية الأخرى إلى الضياع والتيه في صحراء العملية السياسية، التي كانت أسسها خاطئة منذ بدايتها. حيث كان شعارها وممارساتها الفعلية لصيقة بالمحاصصة الطائفية والقومية، والتعامل مع الدولة وممتلكاتها كما لو كانت غنيمة، أو مالاً سائباً لا أحد يملكه، الأمر الذي يوضح الخلفيات الأيديولوجية لهذه القوى، وجذورها القبلية أو العصبية الدينية والطائفية، حسب قول وتحليل المفكر العربي المعروف محمد عابد الجابري في تفسيره هذه الظاهرة المغرقة في الجهل والتخلف.
إن لقب "ذوي الأيادي البيضاء" الذي يُعرّف به الشيوعيون العراقيون لم يأتِ صدفة أو إعتباطاً، وإنما جاء كنتيجة لتجارب مريرة خاضها أبناء شعبنا العراقي، مع القوى المتنفذة والطبقة السياسية الحاكمة، وعرفوا بالملموس أن كأس الفساد المالي والإداري والسياسي طفح عن آخره، ولم يشرب منه الشيوعيون إطلاقا، بل شرب الآخرون حتى الثمالة.
لهذا السبب تحديداً جرى في الفترة الأخيرة، استهداف الحزب بشخص رفيقين قياديين، في محاولة خائبة لتشويه سمعتهما، من قبل أشخاص احترفوا الكذب والاساءة إلى الآخرين.
لا يسعنا في هذا المجال، إلا أن نقول لهؤلاء البائسين، تلك الحكمة العميقة (القافلة تسير ولا يهمها ..)

مرتضى عبد الحميد

 


************

حزبنا هو المستهدف

في حياة كل المجتمعات، صغيرها وكبيرها، حقائق كبرى سياسية وإجتماعية وثقافية وعلى جميع الأصعدة، لا يجوز التغاضي عنها، أو إهمالها. ومن أجل الاستفادة منها لاحقاً، يجب التعامل معها بموضوعية وعقلانية، دون تضخيمها أو تقزيمها، بما يجعلها عديمة الفائدة.
في حياتنا السياسية في العراق، ثمة حقائق تنتمي إلى هذا المستوى من الأهمية، من بينها أن قوى التخلف والفساد يضيرها كثيرا و يستفزها أي نجاح تحققه القوى الديمقراطية واليسارية، وخصوصاً الحزب الشيوعي العراقي، ولذلك تبادر على الفور إلى شنّ حملة شعواء ضده بشكل مباشر، أو ضد أحد مناضليه، مجرد كلياً من أية علاقة مهما كانت واهية بالضمير أو الأخلاق، يحركها الحقد الدفين، والمصالح الأنانية سواء كانت شخصية أو حزبية أو جهوية، وتكرس لها الإمكانات والطاقات الكبيرة المتوفرة لدى هذه القوى المعادية، لغرض التشويه والافتراء، والمستلة أصلاً من ترسانة العداء للشيوعية، والمشتراة بأموال السحت الحرام.
وقد تجد أحياناً أن السبب في هذه الحملات، هو للتغطية على ما يمارسه أصحابها من نصب وإحتيال ونهب للمال العام والخاص، والسعي لوصم الآخرين بما هو فيهم، لكي يتساوى الجميع (ومفيش حد أحسن من حد) وهو ما يسمى في علم النفس بالإسقاط الذاتي. أي أن ما تعانيه الذات الضعيفة من نواقص وسلبيات، أو المبتلاة بمثل هذه الأمراض المعدية، يجري إسقاطه على الآخر. فاللص يرى الجميع لصوصاً، والفاسد أخلاقياً أو مالياً أو طائفياً يرى الآخرين مثله، وبالتالي يبذل المستحيل لتحقيق هدفه الخبيث.
لقد إستطاع حزبنا الشيوعي أن يحقق قدراً كبيراً من النجاح على الصعيدين السياسي والجماهيري، بفضل سياسته الصائبة ومواقفه المبدئية، في ظل أوضاع غاية التعقيد والصعوبة، أدت بالعديد من الأحزاب والقوى السياسية الأخرى إلى الضياع والتيه في صحراء العملية السياسية، التي كانت أسسها خاطئة منذ بدايتها. حيث كان شعارها وممارساتها الفعلية لصيقة بالمحاصصة الطائفية والقومية، والتعامل مع الدولة وممتلكاتها كما لو كانت غنيمة، أو مالاً سائباً لا أحد يملكه، الأمر الذي يوضح الخلفيات الأيديولوجية لهذه القوى، وجذورها القبلية أو العصبية الدينية والطائفية، حسب قول وتحليل المفكر العربي المعروف محمد عابد الجابري في تفسيره هذه الظاهرة المغرقة في الجهل والتخلف.
إن لقب "ذوي الأيادي البيضاء" الذي يُعرّف به الشيوعيون العراقيون لم يأتِ صدفة أو إعتباطاً، وإنما جاء كنتيجة لتجارب مريرة خاضها أبناء شعبنا العراقي، مع القوى المتنفذة والطبقة السياسية الحاكمة، وعرفوا بالملموس أن كأس الفساد المالي والإداري والسياسي طفح عن آخره، ولم يشرب منه الشيوعيون إطلاقا، بل شرب الآخرون حتى الثمالة.
لهذا السبب تحديداً جرى في الفترة الأخيرة، إستهداف الحزب بشخص رفيقين قياديين، في محاولة خائبة لتشويه سمعتهما، من قبل أشخاص احترفوا الكذب والاساءة إلى الآخرين، وسرقة المال العام بدون حياء.
لا يسعنا في هذا المجال، إلا أن نقول لهؤلاء البائسين، تلك الحكمة العميقة (القافلة تسير ولا يهمها ..)

مرتضى عبد الحميد


***************

الأجانب تتم إعادتهم إلى بلدانهم وواشنطن تنفي نقل عوائل داعش من سوريا إلى العراق
العمليات المشتركة: تسلُّم الدواعش من الجانب السوري يتم وفق إجراءات أمنية وقضائية سليمة

بغداد – طريق الشعب
اصدر مركز خلية الاعلام الامني، توضيحا حول تسلم "الدواعش" من الجانب السوري والاجراءات المتخذة بحقهم، وفيما بين ان هذا الاجراء يخص المعتقلين من حملة الجنسية العراقية فقط، اكد ان الأسماء يتم تدقيقها وفق قاعدة بيانات بالتنسيق مع القضاء قبل استلامهم من الجانب السوري.

500 معتقل داعشي

وقال المركز التابع لقيادة العمليات المشتركة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "من خلال المعارك بين قوات (قسد) وداعش، اعتقلت قوات قسد السورية عددا كبيرا من الدواعش داخل سوريا ومن جنسيات متعددة ومنهم عراقيون يقدر عددهم باكثر من 500 معتقل جرى تسليم 280 منهم لحد الآن إلى وزارة الداخلية"، مبينة انه "تفاديا لاطلاق سراحهم من قبل قوات (قسد) جرى التحرك بسرعة لمنع إطلاق سراح (العراقيين) والعمل على تسلمهم من قبل الجهات الامنية العراقية ليتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".

إجراءات سليمة

واضاف انه "بناءً على ذلك تم تسلم وجبتين منهم وما تزال العملية مستمرة لغاية اكتمال العدد"، مشيرة الى ان "القوات الامنية تجري عملية استلام الاسماء أولا وتدقيقها وفق قاعدة بيانات وبالتنسيق مع القضاء الذي أصدر مذكرات قبض بحقهم واتخذت الاجراءات السليمة وفق القانون واحالتهم مخفورين من قبل وزارة الداخلية لإكمال الإجراءات القانونية واحالتهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل".
وتابع ان "هذا الاجراء يخص المعتقلين من حملة الجنسية العراقية فقط".
وأفادت معلومات نقلتها وسائل اعلام عن مصادر وصفتها بالمطلعة، ان مجلس الأمن الوطني، الذي يرأسه عبد المهدي، ساده رأيان: الأول دعا إلى السماح للدواعش بالعودة إلى قراهم ومنازلهم، من دون التحقيق معهم أو استجوابهم. أما الرأي الثاني، الذي تبنّاه رئيس الوزراء، فهو نقل هؤلاء إلى مخيمات جاهزة محاذية للحدود، على أن تبدأ القوات الأمنية إثر ذلك تحقيقاتها، ومن ثم إحالة من يثبت تورطه في عمليات إجرامية إلى الجهات الأمنية والقضائية المختصة، فيما يُعاد دمج بقية المحتجزين مع مجتمعاتهم فور الانتهاء من الخطوات القانونية.
نفي أمريكي

في الاثناء، نفت واشنطن أن تكون قد نقلت أي عائلة من سوريا إلى العراق وان عملية تسليم هؤلاء، الذين يُقدّر عددهم بحسب مصادر، بأكثر من 15 ألف شخص ما بين رجال ونساء وأطفال، ستجري على مسارين: الأول قيام (قسد)، بعد التنسيق مع الجانب الأميركي، بتسليم بغداد المحتجزين لديها. والثاني، قيام الجانب الأميركي بتسليم نظيره العراقي المحتجزين لديه بشكل مباشر. لكن القائم بالأعمال في السفارة الأميركية في بغداد، جوي هود، نفى، وجود (خطة لنقل عوائل داعش من سوريا إلى العراق)، لافتاً إلى أن (قسد سلّمت العراق عناصر عراقيين من تنظيم داعش)، مستدركاً بـ(أننا سنساعد في هذا الملف إذا طُلب منا ذلك).
الدواعش الأجانب

في غضون ذلك، قال عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية علي الغانمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المعتقلين الدواعش الذين تسلمهم العراق من قوات سوريا الديمقراطية سيتم التعامل معهم وفق القوانين العراقية على عدة اعتبارات وضمن آليات معينة"، مبينا ان "القسم الاول منهم وهم العراقيين المتورطين مع داعش والذين تجاوز عددهم المئة شخص وهم مطلوبين للقضاء والاجهزة الامنية العراقية سيكون للتحقيق معهم اهمية قصوى لمعرفة الخلايا والخيوط المرتبطة بهم للزمر الارهابية بغية تفكيك تلك الخلايا النائمة".
واضاف الغانمي، ان "القسم الثاني بحال كان مع الذين تم تسلمهم ارهابيين غير عراقيين يعملون مع داعش وبحال كانوا متورطين باعمال ارهابية داخل العراق وسفكوا الدم العراقي ومطلوبين للقضاء العراقي وفق معلومات استخبارية فستتم محاسبتهم وفق القوانين العراقية كونهم اعتدوا على امن العراق وشعبه"، لافتا الى ان "القسم الثالث من الاجانب العاملين مع داعش ولم يكن لهم نشاط بالعراق فهؤلاء ينبغي اعادتهم الى بلدانهم الاصلية وان يتم استلامهم من تلك البلدان وفق الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمكافحة الارهاب، خاصة ان هناك بعض البلدان ترفض استلام المقاتلين الدواعش ممن ينتمون لهم وهي مشكلة كبيرة ينبغي معالجتها وفق المعاهدات والمواثيق الدولية".
وتسلمت السلطات العراقية 14 مقاتلا فرنسيا في تنظيم داعش من قوات سوريا الديمقراطية، بحسب ما أكد مصدر حكومي لوكالة "فرانس برس" امس الاثنين.


************

"رايتس ووتش" تتهم حكومة نينوى
بتهديد واعتقال العاملين في مجال الإغاثة

بغداد - طريق الشعب
اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، امس الاثنين، حكومة نينوى بتهديد واعتقال العاملين في مجال الإغاثة، مشيرة الى ان الحكومة تجبر بعض المنظمات على ايقاف تقديم الخدمات للعائلات المتهمة بعلاقات مع تنظيم داعش.
وقالت المنظمة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "السلطات العراقية في نينوى تضايق وتهدد وتعتقل العاملين في مجال الإغاثة، حتى أنها وجهت لهم تهما مزيفة بالإرهاب، مما أدى إلى تقويض عملهم"، مبينة ان "هذه السلطات تُجبر في بعض الحالات المنظمات على التوقف عن تقديم الخدمات للعائلات التي تتهمها السلطات بعلاقات مع تنظيم داعش".
من جانبها قالت مديرة قسم الشرق الأوسط بالمنظمة، لما فقيه، ان "ظروف عملهم صعبة بما فيه الكفاية، حيث ان عمال الإغاثة في الموصل وأجزاء أخرى من نينوى يواجهون تهما لا أساس لها بانتمائهم لداعش، بل وقد اعتقلوا".
وتابعت ان "اتهاماتهم بالانتماء لداعش هي محاولات مكشوفة لدفع بعض المنظمات إلى تحويل المساعدات إلى سلطات محلية فاسدة أو التوقف عن تقديم المساعدة إلى بعض العائلات المحتاجة المتهمة بوجود أقارب لهم في داعش". وتحدثت هيومن رايتس ووتش مع شخصين كانا يتتبعان مضايقات واعتداءات جسدية على موظفي الإغاثة من قبل مسؤولين حكوميين.
وقال المصدران، إنهما "منذ كانون الثاني 2018 وثّقا ما لا يقل عن 22 حادثة في نينوى، تراوحت بين الترهيب والاعتقال والاعتداء والسطو وحوادث إطلاق للرصاص الحي". وتابعا ان "مثل هذه التجاوزات لم تقتصر على المحافظة، فقد حدثت حالات مماثلة في أماكن أخرى من العراق".
ووثّقت هيومن رايتس ووتش حالتين احتجزت فيها السلطات عمال الإغاثة بسبب العمل الإنساني، واتهمتهم بالانتماء إلى داعش.


************

التربية: جريمة إحراق مدرسة في الفلوجة لن تمر مرور الكرام

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، امس الاثنين، ان حادث احراق مدرسة النابغة في مدينة الفلوجة، "لن يمر مرور الكرام"، مشيرة الى عدم وجود حارس ليلي في المدرسة ما ادى الى سهولة تنفيذ الجريمة.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حادثة حرق ادارة مدرسة النابغة الذبياني للبنات ضمن منطقة الحصي التابعة لتربية الفلوجة لن تمر مرور الكرام، وستتم محاسبة الجهات التي تقف خلف الحادث وان التربية متواصلة مع القوات الامنية لكشف ملابسات الحادث".
وأشارت الى ان "المدرسة لا يوجد فيها حارس ليلي مما سهل عملية حرق ادارة المدرسة" مبيناً ان "القوات الامنية هناك مستمرة في التحقيق والتحري لمعرفة ملابسات الحادث ومعرفة من يقف وراء ذلك وان وزارة التربية متيقنة ان القوات الامنية ستصل الى الحقائق ومحاسبة المقصرين واحالتهم الى القضاء العراقي".
وكان مجهولون أقدموا الجمعة الماضية على حرق إدارة مدرسة النابغة الذبياني الابتدائية.

*************
التربية: جريمة إحراق مدرسة في الفلوجة لن تمر مرور الكرام

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، امس الاثنين، ان حادث احراق مدرسة النابغة في مدينة الفلوجة، "لن يمر مرور الكرام"، مشيرة الى عدم وجود حارس ليلي في المدرسة ما ادى الى سهولة تنفيذ الجريمة.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حادثة حرق ادارة مدرسة النابغة الذبياني للبنات ضمن منطقة الحصي التابعة لتربية الفلوجة لن تمر مرور الكرام، وستتم محاسبة الجهات التي تقف خلف الحادث وان التربية متواصلة مع القوات الامنية لكشف ملابسات الحادث".
وأشارت الى ان "المدرسة لا يوجد فيها حارس ليلي مما سهل عملية حرق ادارة المدرسة" مبيناً ان "القوات الامنية هناك مستمرة في التحقيق والتحري لمعرفة ملابسات الحادث ومعرفة من يقف وراء ذلك وان وزارة التربية متيقنة ان القوات الامنية ستصل الى الحقائق ومحاسبة المقصرين واحالتهم الى القضاء العراقي".
وكان مجهولون أقدموا الجمعة الماضية على حرق إدارة مدرسة النابغة الذبياني الابتدائية.

**********
الملاحظات الأوروبية لن تؤثر على النتائج بعد المصادقة عليها من قبل المحكمة الاتحادية
محللون: تقرير خبراء الاتحاد الأوروبي
يعزز حقيقة التزوير في الانتخابات الماضية

بغداد – طريق الشعب
أكد محلل سياسي، أن ملاحظات بعثة خبراء الاتحاد الأوروبي، بشأن الانتخابات البرلمانية العراقية لعام 2018، عززت من حقيقة "التزوير" والتلاعب بأصوات الناخبين، وفيما وجد ناشط في مراقبة الانتخابات، ان الملاحظات الأوروبية سبق وان تم رصدها من قبل شبكات مراقبة محلية، رأى انها لن تؤثر على نتائج الانتخابات، بعد المصادقة عليها من قبل المحكمة الاتحادية.

وقال المحلل السياسي، حمزة مصطفى، لوكالة "الغد برس"، انه "بصرف النظر عن رأي بعثة خبراء الاتحاد الاوروبي عن السلبيات التي جرت في الانتخابات، فقد شابتها تناقضات كبيرة حتى في داخل المفوضية نفسها، مثل موقف عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات سعيد كاكائي عندما ظهر باكثر من فيديو وتصريح وتحدث عن تزوير وخروق ومرة اخرى اعتذر، ونواب آخرون ومسؤولين والتحقيق الذي اجري بخصوص اجهزة الفصل ومدى مطابقتها للمعايير".
وأضاف، ان "ما صدر من الاتحاد الاوروبي يعزز كل ما كان قد قيل عن وجود تزوير أو خروق على الأقل ويدل على ان الانتخابات لم تكن شفافة"، لافتاً إلى ان "المقاطعة الجماهيرية واسعة النطاق كانت عاملا رئيسا من عوامل عدم الثقة بين الشارع والطبقة السياسة".
وتابع، "لن يكون هنالك أي صدى، بعد نتائج بعثة الاتحاد الاوروبي، فقد انتهت الانتخابات وجرى ما جرى وفاز من فاز، والطعون ردت والقضية حسمت ولكنها تعطي مؤشرا حول الانتخابات القادمة بعدم التساهل مع المزورين كي لا تفقد ثقة المجتمع الدولي".
وعن سبب تأخر ظهور نتائج البعثة، أشار إلى ان "البعثة تحاول التأكد من معلوماتها بدقة وعدم اطلاق المواقف بسرعة".
من جهته، أشار المنسق العام لشركة "تموز" لمراقبة الانتخابات هوكر جتو إلى ان "الكتاب الصادر عن بعثة الاتحاد الاوروبي يحتاج الى تفصيل اكثر لان النقاط التي تم ذكرها متداولة كثيرا وتم الحديث عنها"، موضحاً "في شبكات المراقبة كان لدينا نفس التصورات في عدم وجود الشفافية ولا يوجد تعاون كافي والعملية التكنولوجية التي أربكت العملية".
واكد ان "التقرير لا يشكل صدى سوى في الرأي العام ولن يؤثر على نتائج الانتخابات كون المصادقة جرت من قبل المحكمة الاتحادية"، مؤكداً انه "لن يكون لهذا الكتاب اهمية ولا يمكن أن نعود للوراء وحسب الدستور العراقي واثره سيكون معنويا فقط".
وكشفت وزارة الخارجية العراقية، عن تقرير وردها من بعثة خبراء الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات العراقية، ويتحدّث عن 11 خرقاً رافق انتخابات 2018، مشيرة إلى أنّ التقرير "يحمل إشارات سلبية".
وأبرز الخروق التي رافقت الانتخابات العراقية، وفق تقرير خبراء الاتحاد الأوروبي، "غياب الشفافية، وممارسة أساليب للترهيب ضد الناخبين والمتنافسين، واحتواء قانون الانتخابات على عدد من الموادّ التي لا تتماشى مع المبادئ الدولية للانتخابات الديمقراطية، فضلاً عن قيام البرلمان بإجراء تعديلات على قانون الانتخابات بعد إعلان النتائج"، في خطوة وصفها التقرير بأنها "غير مسبوقة".
كما انتقد التقرير الأوروبي عمل مفوضية الانتخابات العراقية، بشأن إجراءات تسليم بطاقات الناخبين، فضلاً عن عدم قيامها بحماية سرّية الاقتراع، موضحاً أنّ مفوضية الانتخابات "المستقلة" لم تكن كذلك لكونها تتكون من مرشحين عن الكتل الرئيسة في العراق.
وبيّن أن "السبب الأهم لكل المخالفات التي وردت في التقرير، هو تركيبة مفوضية الانتخابات القائمة على المحاصصة الحزبية والطائفية"، متوقعاً أن يتسبب هذا التقرير بتراجع موقع العراق في مؤشرات قياس الديمقراطية، ونزاهة العملية الانتخابية.

***********


ص3
وزارة النفط تنفي تصريحات عضوة في مجلس النواب

بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة النفط، أمس الاثنين، ما تردد في وسائل الاعلام من تصريحات للنائب عالية نصيف بشأن التعاقد مع شركة (التمينا).
واوضحت الدائرة الاقتصادية في وزارة النفط في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "لم يتم التعاقد مع الشركة المذكورة آنفا ولم تتم مفاتحة لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء بهذا الخصوص"، مشيرة الى ان "الوزارة والشركات المعنية بصدد تحليل العروض المقدمة من قبل الشركة اعلاه من حيث استيفائها لمتطلبات شروط الاحالة من جميع النواحي الفنية والمالية والقانونية ومدى مطابقتها لشروط تعليمات تنفيذ العقود الحكومية النافذة".
ودعت بحسب البيان، نصيف الى "التحري الدقيق عن المعلومات الواردة اليها وتقصيها من مصادرها الموثوقة"، مبينة أن "ابواب الوزارة مفتوحة امام اعضاء مجلس النواب والجهات الرقابية الاخرى للتدقيق والتحري عن المعلومات والوثائق والتأكد من مصداقيتها".

*******
البنك المركزي وشفافية المصارف في التعامل معه

بغداد – طريق الشعب
طالب البنك المركزي العراقي، أمس الاثنين، المصارف كافة باعلامه عن المبالغ التي اشترتها منه ولم يتم بيعها. وذكر البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "على المصارف كافة اعلامنا عن المبالغ النقدية التي تم شراؤها من خلال نافذة بيع العملة الاجنبية ولم يتم بيعها لغاية الآن"، مشيرا الى ان "الهدف من ذلك يأتي انطلاقا من مبدأ الشفافية وامتثالا لتعليمات البنك المركزي العراقي وبموجب التعهدات المصادق عليها من قبل اداراتكم المتضمنة بيع الحصص النقدية الى المسافرين خارج العراق وللحيلولة دون عدم ارتكابكم مخالفات لتعليمات البيع النقدي". وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، ويشرف على 10 مصارف تجارية و26 مصرفا اهليا و16 مصرفا اسلاميا، اضافة الى 19 مصرفا اجنبيا، فضلا عن 6 مؤسسات مالية و31 شركة للتحويل المالي.

******
ثروة كبيرة وأرقام تؤهل العراق للخروج من ذيل القائمة
تقرير: قطاع الزراعة مُعطل بسبب الفساد
وأربعة مليارات دولار تذهب سنويا لاستيراد المحاصيل من الخارج
متابعة – طريق الشعب
تُقدر مساحة الأراضي العراقية الصالحة للزراعة حتى مطلع العام الحالي بنحو 48 مليون دونم، بحسب تقارير سابقة لوزارتي الزراعة والتخطيط العراقيتين، إلا أن المعلن زراعته هذا العام، خلال الموسم الشتوي، لا يتجاوز 12 مليون دونم فقط، غالبيتها استغلت في زراعة القمح والشعير والذرة، بينما تشكل البساتين العراقية المنتجة للفواكه المختلفة أكثر من مليون دونم، وبساتين النخيل نحو خمسة ملايين دونم في عموم مناطق العراق.
هذا الواقع يضع العراق في قائمة الدول العربية التي تمتلك ثروة زراعية كبيرة بعد مصر والسودان، إلا أنه فعلياً في ذيل القائمة حالياً بسبب عدم تفعيل القطاع الزراعي في البلاد، واحتضاره تحت ضربات المحاصيل الزراعية الأجنبية المستوردة.

قطاع مجمد وفساد كبير

ونقلت صحيفة العربي الجديد، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مسؤول رفيع في الحكومة العراقية، قوله، إن "القطاع الزراعي العراقي مُجمد أو مُعطل لأسباب سياسية وأخرى تتعلق بالفساد المالي والإداري في العراق"، مشيرا الى "خروج نحو اربعة مليارات دولار سنويا من العراق نحو إيران وتركيا لشراء المنتجات الزراعية المختلفة، التي تصل إلى 35 منتجاً أغلبها كانت تُزرع في العراق، في الوقت الذي كان من الممكن أن يبقى هذا المبلغ في البلاد، ويذهب للفلاح ويعزز إنتاج الزراعة العراقية".
ويؤكد أن "سياسيين وشخصيات حكومية وحتى رجال دين، يمتلكون إجازات استيراد لمنتجات زراعية من إيران وتركيا، ولهم مصلحة في إبقاء القطاع الزراعي مشلولاً، إذ أن عودة الحلقة الاقتصادية في العراق من الفلاح إلى البقال كما كانت لن تكون لصالحهم، وخصوصاً أن المبالغ التي يستورد فيها العراق الخضار والمنتجات الزراعية خيالية".
ويبين المسؤول الحكومي، أن "حسابات سياسية عطلت في عهد حيدر العبادي جهود تنشيط القطاع الزراعي، كما أن توقف الدعم للأسمدة ودعم المنتج من الحكومة، والفساد في القروض الزراعية كان عاملا كبيرا في التخلف الحالي، إذ أن هيئة النزاهة اكتشفت مئات القروض الفضائية أو الوهمية، ما يعني أن هناك من تسلم قرضاً زراعياً على أرض غير موجودة، أو أنه تسلم القرض ولم يستثمر أرضه للأسف"، فيما لفت الى ان "مشاكل التصحر وارتفاع نسب الملوحة وشحّ المياه، قد شكلت مخاطر إضافية تهدد الواقع الزراعي".

ضرب المنتج المحلي

وأوضح أن "الحكومة العراقية قررت أن تطرح القطاع للاستثمار، وعرضت على السعودية وقطر ودول أخرى مشاريع استثمار زراعي، لكن مع ذلك فإن الاستثمارات لن تغطي أكثر من 4 في المائة من نسبة الأراضي الزراعية، التي تنتظر معاول العراقيين لاستخراج الخير منها، على حد تعبيره"، منوها الى أن لجنة الزراعة في البرلمان العراقي، اتهمت مسبقا جهات مختلفة بالعمل على ضرب القطاع الزراعي في البلاد، وتسهيل استيراد منتجات زراعية بالتزامن مع مواسم حصادها في العراق".
وأشار عضو اللجنة سلام الشمري في تصريح صحفي الى "وجود جهات متورطة في تسهيل عمليات استيراد منتجات زراعية بالتزامن مع أيام حصاد المنتجات في العراق"، مبينا أن "الغرض من تلك الأعمال هو ضرب القطاع الزراعي في العراق والثروة الحيوانية، من خلال خطط وأساليب ملتوية"، وذلك يعود الى، "عدم تفعيل قانون حماية المنتج المحلي لعام 2010 وغياب الرقابة".
وتابع قائلا، أن "اللجنة عازمة على فتح الملف مع وزارتي الزراعة والموارد المائية، فضلاً عن فتح ملفات فساد في وزارة الزراعة للدورة الماضية".

أزمات مستفحلة

وأعلنت وزارة الزراعة العراقية نهاية العام الماضي، ما سمّتها ثمانية قرارات مهمة لتطوير القطاع الزراعي.
إلا أنه، وبحسب مراقبين، لم يظهر شيء على أرض الواقع لغاية الآن، ومن بين الخطوات الثماني بحسب الوزارة، "تمويل الفلاحين لشراء البذور والأسمدة وإعفاء المتعثرين منهم من القروض، ودعمهم بالوسائل الحديثة في الريّ".
ويقول الباحث أحمد زيدان إن "مشكلة العراق الأساسية هي في هجرة الفلاح من الريف إلى المدينة، إذ كان ثلثا سكان العراق فلاحين، وتضم المدن الثلث الآخر"، مشيرا الى أن "الاستيراد الزراعي العشوائي وغير الممنهج، أدى إلى تدهور حالة الفلاح الاقتصادية، فأصبحت نسبة الفلاحين في الأرياف هي الثلث، إضافة إلى ازدياد العاطلين عن العمل، فيما المدن استقطبت العدد الأكبر من السكان".
ويستدرك بالقول إن "هذا الواقع أدى إلى استفحال الأزمات، من السكن والنقل والكهرباء والبيئة والصحة والتعليم والأمن"، مضيفا أنه "توجد مشكلة كبيرة ترتبط بالاستيراد الزراعي من دون رسوم جمركية، وعلى الدولة العراقية، لكي تحافظ على اقتصاد العراق، أن تضع الرسوم على المستوردات الزراعية، من أجل الاستفادة من هذه الأموال في دعم الخزينة والموازنة، وللحفاظ على العملة الصعبة، وهذا سيؤدي إلى انتعاش الفلاح ويساهم في عودته إلى أرضه".

معوقات وتقصير حكومي

من جهته، يقول ميثم حميد وهو فلاح عراقي، إن "أهم المعوقات التي تهدد الفلاح بالبطالة هو الاستيراد غير المبرمج للدولة، فالخضار والفواكه تدخل إلى العراق بأسعار زهيدة، وكذلك البذور والأسمدة الزراعية".
ويوضح حميد، إننا "في العراق نمرّ بموسم فيض، مثل الموسم الشتائي الحالي، ويمكن للفلاح الزراعة، لكنه يواجه الفروقات في الأسعار في السوق وهذا تحدّ صعب"، مؤكدا على أن "الدولة لم تبادر حتى اليوم إلى استغلال هذه المواسم وبناء سدود لتخزين المياه لمواجهة الشح في فصل الصيف الذي يصل إلى حد انقطاع المياه"، فيما لفت الى أن "ما جرى للعراق من انخفاض نسبة المياه في الصيف الماضي، كان بسبب بناء السدّ التركي وإغلاق إيران للعديد من مجاري الأنهر التي كانت تعدّ من الروافد المهمة في انتعاش الزراعة وتلطيف البيئة".
وشدد على، دور الدولة قبل 2003 في "اعطائها للقروض الميسرة الى الفلاح، فضلا عن تزويده بالمعدّات والآلات الضخمة كالمرشّات، والحاصدات، اضافة الى ان المصرف الزراعي كان خير سند للفلاح، ما ساعده في مواجهة أيام الحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن الماضي".
ويؤكد أن "الأسواق كانت تفيض بالمنتجات الزراعية المحلية، من دون الحاجة إلى الاستيراد، أما اليوم فلا يمكن للفلاح أن يحفر بئراً بعمق 100 متر من دون مساعدة الدولة، وها هو يهجر الأرض وينخرط في الجيش أو الشرطة للحصول على راتب شهري يعيل أهله".

*******
امتلاء السدود الخزنية في أعالي دجلة وروافده
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الاثنين، عن امتلاء معظم السدود الخزنية في اعالي نهر دجلة وروافده، مشيرة الى أن مجموع الخزين المائي الحالي بلغ 26مليار م3.
وقالت خلية الاعلام الحكومي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الموارد المائية اعلنت عن امتلاء معظم السدود الخزنية في اعالي نهر دجلة وروافده حيث بلغ مجموع الخزين المائي الحالي 26مليار م3"، موضحة أن "الوزارة أكدت استعدادها لاستقبال الكميات الاضافية من الواردات المائية المتوقعة نتيجة التساقط المطري خلال الأشهر الثلاثة القادمة".
ولفتت الى، "استثمار الواردات المتوقعة في تغطية الفراغ الخزني في اهوار جنوب العراق وبحيرة الثرثار، التي ما زالت مستمرة بتغذيتها من واردات نهر دجلة لبناء خزين مائي كبير لمواجهة الاحتياجات المائية كافة لغاية العام المقبل".
وفي السياق كشفت الموارد المائية عن "ارتفاع نسب الاغمار لأهوار جنوبي العراق بما يؤمن بيئة ملائمة وجيدة فيها، وبالأخص في هور الحويزة المتوقع امتلاؤه بالكامل خلال العام الجاري، لتكون المرة الأولى التي يمتلئ بها منذ تجفيف الاهوار من قبل النظام السابق".
يُذكر ان الاهوار الوسطى الواقعة بين محافظات ذي قار وميسان والبصرة يتم في الوقت الحالي تغذيتها بالمياه العذبة من نهر دجلة.

*********
صحة الرصافة تعلن إطلاق استمارة التعيين الالكترونية
بغداد – طريق الشعب
اعلن الدكتور عبد الغني سعدون الساعدي مدير عام دائرة صحة بغداد / الرصافة، أمس الاثنين، عن اطلاق الاستمارة الالكترونية والخاصة بالتعيينات ضمن حركة الملاك (الحذف والاستحداث).
وقال الساعدي، خلال اجتماع مجلس الادارة، إن "الدائرة عملت ومنذ اشهر على عقد اجتماعات مستمرة من اجل وضع ضوابط دقيقة ومعايير مهنية من اجل تحقيق مبدأ العدالة، فضلا عن تطبيق تعليمات مجلس الوزراء في هذا الموضوع من خلال تحديد 10 بالمائة من ذوي الشهداء وشهداء الحشد الشعبي وضحايا الارهاب، فضلا عن 15 بالمائة لحملة الشهادات العليا و5 بالمائة لذوي الاعاقة"، مضيفا أن "عدد الدرجات الوظيفية هي 472 درجة موزعة للاختصاصات الساندة وهي كيماوي ومساعد كيماوي وبيولوجي ومساعد بيولوجي ومهندس ومعاون مهندس ومهندس زراعي ومعاون مهندس زراعي ومحاسب ومعاون محاسب وملاحظ ومعاون ملاحظ ومبرمج ومعاون مبرمج وإعلامي ومعاون اعلامي وقانوني ومعاون احصاء وكاتب حسابات وأمين مخزن/ كاتب وفني وسائق وحرفي اول وثاني" في حين أن "الاستمارة الالكترونية انطلقت وستستمر لمدة ثلاثين يوما وأثناء الدوام الرسمي".
ولفت الى، ان "الدائرة شكلت لجانا مختلفة فضلا عن اشراك مشرفين من دائرة التفتيش في وزارة الصحة وهيئة النزاهة وأعضاء مجالس المحافظة من اجل انسيابية العمل وتحقيق العدالة في التعيين".

********
المحكمة الاتحادية تصدر حكماً
بشأن سريان قراراتها بأثر رجعي
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الاتحادية، أمس الاثنين، حكماً بخصوص إمكانية سريان ما يصدر عنها بأثر رجعي، مبينة أن احكامها وقراراتها تعتبر نافذة من تاريخ صدروها ما لم تنص على تاريخ آخر للسريان.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا تلقت طلباً من وزارة الصناعة والمعادن، يتضمن أن المحكمة سبق أن أصدرت حكماً بعدم دستورية المواد (13، 15، 16) من قانون تنظيم الاستثمار المعدني رقم (91) لسنة 1988 المعدل بالقانون رقم (13) لسنة 1994 لمخالفتها للدستور استناداً للمواد (19/ خامساً وسادساً، 37، 47، 87) منه"، مبينا أن "الوزارة طلبت اعلامها عن مدى سريان حكم المحكمة الاتحادية العليا بتعطيل المواد (13، 15، 16) من القانون المشار اليه بأثر رجعي على الحالات الحاصلة قبل صدوره كونها مخالفة للدستور من عدمه".
وأوضح الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت الطلب ووجدت انها سبق أن أصدرت حكماً بالعدد (10/ اتحادية/ 2013) بعدم دستورية تلك المواد"، موضحا أن "المحكمة اكدت أن الاحكام والقرارات التي تصدر منها تكون نافذة اعتباراً من تاريخ صدورها ما لم ينص في تلك الاحكام والقرارات على سريانها من تاريخ آخر، وحيث أن الحكم المشار لم ينص على ذلك فيكون نافذاً من تاريخ صدوره في الـ12 من آذار عام 2013".
وبين، أن "جميع ما يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا من احكام وقرارات بات وملزم للسلطات كافة وفق المادة (94) من الدستور".

 


*******
محكمة تصدق أقوال محتالة أوهمت المواطنين لغرض تعيينهم
السجن لمسؤولين في الديوانية بتهمة الرشوة, ولمهربين اثنين في الدورة قاما بثقب أنبوب نفطي
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن إصدار محكمة جنايات القادسية أربعة أحكامٍ حضوريَّةٍ بالسجن لسبع سنوات بحقِّ عددٍ من المسؤولين في المحافظة، مبينة انه تم ضبطهم متلبِّسين بجريمة الرشوة، وفيما اعلنت محكمة جنايات الكرخ حكمها على مدانين اثنين لمدة خمسة عشر عاما بسبب ثقبهما لاحد الانابيب النفطية في الدورة لغرض تهريب النفط، كشفت محكمة تحقيق الرصافة عن تصديقها لاعترافات امرأة متهمة قامت بالاحتيال على عدد من المواطنين منتحلة صفة مدير قسم في وزارة التربية لغرض تعيينهم مقابل الحصول على مبلغ مالي.

مسؤولون مُتلبسون بالرشوة

قالت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة جنايات القادسية اصدرت احكاما بالسجن على مدير فرع مصرف الرافدين - الجانب الأيمن ومدير حسابات مستشفى الدِّيوَانِيَّة التَّعْلِيمِيِّ، لتسلُّمهما رشوةً من أحد المقاولين مقابل صرف مُستحقاتٍ عَائِدَةٍ له"، مبينة انه "تمَّ ضبط مبلغ الرشوة لدى مدير فرع المصرف، إضافة إلى الحكم على رئيس لجنة الطاقة في الديوانية وأحد أعضاء اللجنة، لقيامهما بأخذ رشوة من أحد الأشخاص لقاء وعدٍ بمنح إجازة نصب مولدة".
وتابعت بحسب البيان، إن "المحكمة وصلت إلى القناعة الكافية بتجريم المُتَّهمين الأربعة والحكم على كل واحدٍ منهم بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ وفقاً للبند ثانياً /1 من القرار رقم 160 لسنة 1983".
يُذكَرُ أن هيئة النزاهة أعلنت في الشهر الماضي عن تمكنها من تنفيذ عمليتي ضبط منفصلتين، بعد متابعةٍ وتحرٍّ، أسفرتا عن ضبط المدانين الذين صدرت بحقهم أحكام بالإدانة.

الحكم 15 عاما لمهربين

ومن جانب آخر، قضت محكمة جنايات الكرخ التابعة لرئاسة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية حكمين على مدانين اثنين بالسجن لمدة خمسة عشر عاما على كل واحد منهما بسبب قيامهما بثقب أحد الأنابيب النفطية في منطقة الدورة واستخراج النفط وتهريبه.
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة الاولى لمحكمة جنايات الكرخ نظرت قضية مدانين اثنين قاما بثقب أحد الأنابيب النفطية في حي المعامرة التابعة لمنطقة الدورة ومن ثم تهريب مادة النفط الخام واصدرت حكما بالسجن خمس عشرة سنة بحقهما"، مشيرا الى أن "الحكمين صدرا وفقا لأحكام المادة 6 اولا من قانون مكافحة تهريب المشتقات النفطية وبدلالة المادة الرابعة أولا من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005".

محتالة في قبضة القانون

الى ذلك، صدقت محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسل الأموال، أمس الاثنين، اعترافات متهمة احتالت على مواطنين وأوهمتهم بأنها مديرة قسم في وزارة التربية لغرض تعيينهم. وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المتهمة اعترفت أمام قاضي التحقيق بقيامها بجريمة الاحتيال ضد المواطنين بعد أن ادعت أنها مديرة قسم في وزارة التربية وقامت بأخذ مبالغ مالية كبيرة لغرض تعيينهم"، موضحا أنها "اعترفت أيضاً أثناء التحقيق بأنها كانت تزودهم بكتب تعيين مزورة كما أنها قامت باستخدام صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي للإيقاع بالضحايا"، فيما لفت الى أن "المحكمة صدقت أقوالها وبصدد إحالتها الى محكمة الموضوع لتنال جزاءها العادل".

***********
ص4
محمود عباس: تطبيع علاقات إسرائيل مع الدول العربية لن يجلب لها السلام

القدس - وكالات
اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الاثنين، أن الحديث عن صفقة القرن أو أي خطة لا تستند إلى القرارات الدولية لن يكتب لها النجاح، ما دامت لا تنتج عنها دولة فلسطينية مستقلة والقدس الشرقية عاصمتها. وقال عباس في كلمته أمام القمة العربية الأوروبية الأولى المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "محاولات الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية تطبيع علاقاتها مع الدول العربية والإسلامية، لن تجلب السلام والأمن لإسرائيل"، مشددا على أن "تطبيق المبادرة العربية كما وردت عام 2002 هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام". وأشار إلى أن "الإدارة الأمريكية الحالية، تشجع إسرائيل على التصرف كدولة فوق القانون، وتحميها المحاسبة". واضاف متسائلا، "ألم يحن الوقت للدول الأوروبية التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين أن تقوم بذلك؟".
*********
الحزب الاشتراكي في مولدوفا يتصدر الفائزين في الانتخابات البرلمانية

كيشيناو - وكالات
تصدر الحزب الاشتراكي في مولدوفا، أمس الاثنين، نتائج الانتخابات البرلمانية، حاصدا نحو 32 بالمائة من الأصوات، وهي نسبة لا تمنحه أغلبية مطلقة لتشكيل الحكومة بمفرده. وبينت النتائج شبه النهائية التي صدرت، بعد فرز حوالي 98 بالمائة من صناديق الاقتراع، أن الحزب الاشتراكي الذي ينتمي إليه الرئيس المولدوفي، إيغور دودون، قد حاز على نسبة 31,4 بالمائة أما تحالف آكوم (الآن) الموالي لأوروبا فحصل على 26 بالمائة فقط. وحصل الحزب الديمقراطي، على نسبة 24 بالمائة، علماً بأنه كان الأكبر في البرلمان المنتهية ولايته. وبالنسبة لحزب رجل الأعمال، إيلان شور، المدان في قضية احتيال كبرى بقيمة مليار دولار، فقد دخل البرلمان أيضا بنسبة 8,5 في المائة من الأصوات، فيما لم يتجاوز أي تيار سياسي آخر عتبة الوصول للبرلمان.

******
احتجاجات تتحدى إعلان الطوارئ وأساتذة جامعيون يعلنون الإضراب عن العمل
الشيوعي السوداني يدعو الى تمتين قوة المعارضة
ويحذر من التدخلات والمؤامرات التي تحاك ضد نشاطها المشترك
الخرطوم – وكالات
بعد ان أعلن البشير، مؤخرا، حالة الطوارئ في البلاد، معلناً عددا من الاجراءات الشكلية في محاولة يائسة لاحتواء حدة التظاهرات المتزايدة في عموم مدن السودان واريافه، اعلن الحزب الشيوعي السوداني، ان الحركة الجماهيرية قد حققت انتصارات كبيرة كسرت شوكة النظام برغم ممارساته القمعية.
ودعا الحزب الى تمتين قوة المعارضة وتوحيدها، محذرا من المؤامرات الداخلية والخارجية التي تحاك ضد الجماهير المتطلعة الى زوال هذا النظام الذي انتهت شرعيته منذ سنين طويلة، محملا اعضاءه واصدقاءه مسؤولية تقدم الصفوف والمساهمة في قيادة الجماهير في الشوارع والعمل بشكل يومي مع الجماهير والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين والتواصل مع ذويهم، وفيما اعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير عن تحديها لحالة الطوارئ والخروج بتظاهرات تستمر لنهاية الاسبوع، نظم منتسبو جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا وقفة احتجاجية للتنديد بالاعتداء الذي قامت به مليشيات البشير على طالبات وطلبة الجامعة.

كسر شوكة النظام

أكد الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "التطورات الأخيرة والانتصارات التي حققتها الحركة الجماهيرية في استمرار مواكبها السلمية ومحاصرة النظام وكسر شوكته القمعية"، مشيرا الى "رد الفعل القوي للجماهير مساء الجمعة عقب خطاب البشير، وموقفهم الرافض لأي حل غير عملية التغيير الجذري التي تضمن إزاحة النظام بأكمله".
وأوضح أن "النظام يلجأ كلما تستفحل الأزمة وتتعمق، إلى حلول فطرية بعيدة عن واقع البلاد ومطالب الجماهير، ليقوم بتغييرات شكلية وعمليات ترقيعية، برغم تراجعه عن مواقفه السابقة والتعنت والإساءة إلى المشاركين في الحراك الجماهيري ووصفهم بالعمالة"، لافتا الى أن "أي محاولة لفتح صفحة جديدة أو حوار لا يمكن أن تتم في ظل ارتكاب جرائم القتل والاعتقال واستعمال القوة المفرطة ضد المتظاهرين، حيث ازداد الموقف تعقيدا بعد إعلان حالة الطوارئ التي تتيح للنظام سندا قانونيا في تنفيذ المزيد من الجرائم ومصادرة الحقوق الدستورية للشعب والقوى الفعالة من أحزاب ومنظمات وتجمعات ومجتمع مدني، والتي ظلت تعبر عن المطالب الأساسية للجماهير ونضالها الذي دخل شهره الثالث".

وحدة المعارضة ويقظتها

وأشار الحزب الشيوعي السوداني، إلى "أهمية تمتين وحدة قوى المعارضة وعملها ونشاطها المشتركين في الالتزام الكامل بإعلان الحرية والتغيير ووثيقة هيكلة الدولة السودانية وبقية المواثيق التي وافقت عليها، وطرحها في الشارع، والاستمرار في النشاط واحتلال الميادين وملئها بالجماهير الحاشدة من اجل الوصول إلى الهدف النهائي"، مبينا أن "تطوير الحراك يستدعي التنويع في عمليات المواجهة والاعتماد على الموروث الثوري الغني للحركة التقدمية، ومشاركة المبدعين والفنانين والرسامين والشعراء والكتاب في إثراء الحراك وتنويعه وتطويره"، فيما لفت الى "ضرورة التفاعل بين القيادة السياسية والحزبية والجماهير ومن يقود حركتها الميدانية في الشارع، ليكون صمام الأمان للحركة الجماهيرية".
ونوه الى "رفع اليقظة والحذر من المؤامرات الداخلية والخارجية لضرب وحدة المعارضة ونشاطها المشترك، عبر طرح حلول تستهدف ترقيع النظام واشراك قوى من خارجه"، محذرا من "دور بعض الحكومات كالنظام المصري، في اسناد البشير، اضافة إلى الحركة الدائبة لممثلي الإدارة الامريكية ومؤسساتها للتدخل في الشأن الداخلي السوداني، ومحاولتها البائسة لفك الحصار عن النظام وتوسيع قاعدته عبر مشروع الهبوط الناعم"، فيما حمل اعضاءه واصدقاءه، "مسؤولية التواجد في مقدمة صفوف المواجهة والمساهمة في قيادة الحراك" مؤكدا "اهمية المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين كواجب ونشاط يومي، ليكون ركنا أساسيا في العمل الجماهيري والدعائي، والاتصال وتنظيم العلاقة مع أسر المعتقلين وتقديم العون الأدبي والمادي لهم".

تحد لإعلان الطوارئ

في المقابل، دعت قوى إعلان الحرية والتغيير، أمس الاثنين، الى الخروج في موكب 25 شباط والايام التي تليه حتى نهاية الاسبوع.
وقالت في بيان مشترك اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القمع وطوارئ النظام لم تثن السودانيين عن المضي في درب الثورة والحرية والتغيير، فسارت جموعهم هادرة إلى الشوارع في تحدٍ وعزيمة لا تلين"، مشيرة الى، أن "محاولة رأس النظام تزييف مطالب الثورة بإجراء تغييرات قشرية على شكل النظام مع احتفاظه هو بمنصبه لن تزيدنا إلا إصراراً على إسقاط النظام وتنحي رئيسه، وبذلك فإننا لسنا معنيين بالعمليات التجميلية لوجه النظام القبيح، بل هدفنا الحق العادل هو دكه بالكامل وإزالته عن السلطة".
وبينت أن "الأجهزة الأمنية ومن يطلقون الأوامر بالقمع والعنف هم مجرمون ويجب إيقافهم وكف بطشهم بالمواطنين والمواطنات العُزَّل، خصوصاً الطالبات والطلاب والشباب"، مطالبة "الوطنيين في الجيش والشرطة القيام بواجبهم في حماية المواطنين كواجب وجودي وأولوية قصوى في عملهم الموكل لهم بأمر الشعب ولمصلحة البلاد".
وأكد البيان على خروج المتظاهرين اليوم الثلاثاء، بمواكب في المحليات والاحياء ووقفات للمهنيين، اضافة الى يوم حركي للحشد في موكب القصر يوم الاربعاء، والانطلاق من كل المناطق يوم الخميس.

تظاهرات جامعية

ومن جانب آخر، نظم، موظفو جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا، وقفة احتجاجية أدانت دخول مليشيات النظام للحرم الجامعي وضرب الطالبات والطلاب بصورة وحشية، والقوا خلالها بيانا اعلنوا فيه "اضراب ‏ الأستاذة عن ممارسة اي نشاط تعليمي"، و"إغلاق الجامعة حتى استقرار الاوضاع الأمنية في البلاد"، مطالبين "‏إدارة الجامعة بالتقصي وإجراء اللازم في الأحداث، والافراج الفوري عن جميع الطلاب المعتقلين لدى السلطات الحكومية".
وفي الاثناء، خرجت جموع غفيرة من طالبات جامعة الاحفاد في تظاهرة تضامنية ضد الاعتداء السافر الذي طال حرم جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا.

*********
تنديد في الجزائر بتجاهل مؤسسات الإعلام الحكومية للاحتجاجات الشعبية
الجزائر - وكالات
ندّد صحفيون من الإذاعة الجزائرية، أمس الأول، بعدم السماح لهم بتغطية احداث التظاهرات، وبغياب الحيادية في معالجة الأحداث السياسية من قبل المؤسسات الاعلامية الحكومية التي غطت بشكل مميز وقفة لأنصار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في الوقت الذي تجاهلت فيه تجدد المظاهرات الشعبية الرافضة لترشح بوتفليقه لولاية خامسة في الانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان المقبل بعد فترة حكم استمرت منذ عام 1999.
وأكدوا، بحسب رسالة، تلقتها ونشرتها وكالة فرانس برس، واطلعت عليها "طريق الشعب"، على "تجاهل القنوات التلفزيونية والإذاعات الحكومية المسيرات والتظاهرات التي شارك فيها الآلاف في مختلف مناطق البلاد بعد ان تدخلت الشرطة لمنعها".
من جهته، أعلن يوم أمس، مدير أخبار جريدة البلاد الجزائرية، أنس جمعة، استقالته وابتعاده عن مهنة الإعلام، بعد اتهامه من قبل نشطاء بالتعامل غير المهني مع الاحتجاجات ضد ترشح الرئيس بوتفليقة لولاية خامسة.
وقال جمعة، في منشور له على فيس بوك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الانسحاب جاء لأننا كصحفيين صحيح فشلنا في أداء مهمتنا بمهنية وموضوعية وخيبنا أمل الشعب، لكن أيضا لتحولنا إلى كبش فداء لما يحدث في الجزائر، وأصبحت الشتائم والدروس تتهاطل علينا، حيث تم تحميلنا فاتورة المرحلة كاملة، ونحن نتحمل أكيد جزء منها، ولكن ليس كلها".
وأتت الاستقالة بعد الهجوم الذي شنه الجزائريون احتجاجا على تغطية الجريدة ووسائل إعلام أخرى للاحتجاجات، وخلافا لوسائل الإعلام المحلية، فقد غطت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية في سابقة من نوعها المظاهرات التي تشهدها البلاد، في الوقت الذي اعلنت فيه رئيسة تحرير القناة الجزائرية الثالثة الصحفية، مريم عبدو، استقالتها من منصبها احتجاجا على عدم تناول القناة للمظاهرات الشعبية.
ومن جانب آخر، نظمت الجالية الجزائرية في فرنسا، أمس الاثنين، تظاهرة ضخمة في ساحة الجمهورية بباريس احتجاجا على ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.
وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي مئات المتظاهرين، الذين استجابوا لدعوة حركة "مواطنة" للاحتجاج، رافعين شعارات مناهضة لبوتفليقة والسلطة الحاكمة في الجزائر، حيث تأتي تزامنا مع احتجاجات العاصمة ودعما لها.
يُذكر ان المتظاهرين في الجزائر رفعوا شعارات عديدة ابرزها هي "الجزائر حرة ديمقراطية" و "لا للعهدة الخامسة"، فيما حاولت الشرطة تفريقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع.
*********
عنف انتخابي في نيجيريا يخلف عشرات القتلى
أبوجا - وكالات
قتل 39 شخصا على الأقل، أمس الأول، جراء أعمال عنف تخللت الانتخابات الرئاسية في نيجيريا، حسبما أفاد نشطاء منظمات غير حكومية، وسط انتظار نتائج التصويت.
وأشارت غرفة العمليات، وهي هيئة تشمل نحو 70 منظمة للمجتمع المدني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أن "من بين الضحايا سبعة أشخاص قتلوا أثناء تبادل لإطلاق النار بين قوات الجيش وأفراد عصابة بولاية ريفرز الغنية بالنفط جنوبي البلاد".
فيما أورد رئيس لجنة الانتخابات الوطنية المستقلة، محمود يعقوب، في حديث لمراقبين وصحفيين، أن "موظفا انتخابيا قُتل رميا بالرصاص على يد مجهولين في الولاية نفسها".
واثناء تواصل فرز الأصوات في الانتخابات التي جرت السبت الماضي، استبق كل من الرئيس المنتهية ولايته، محمد بخاري، والمعارض عتيق أبو بكر، المرشحان الأبرزان في السباق، صدور نتائجها بإعلان كل منهما فوزه في مكان الدورة الأولى التي جرت إجمالا في هدوء.
وكتب أحد مستشاري بخاري، مرشح مؤتمر التقدميين في تغريدة على تويتر، أن "النتائج تصل تباعا وهي مثيرة، والرئيس حاز الأغلبية وهو بصدد الفوز"، فيما طلب الحزب الشعبي الديمقراطي، ومرشحه عتيق أبو بكر، من اللجنة الانتخابية "أن تعلن النتائج كما وصلتها من مكاتب التصويت وإعلان مرشح الشعب عتيق أبو بكر فائزا في الانتخابات الرئاسية".

*********
استمرار حملات اعتقال العسكريين في تركيا
بتهمة التواصل مع جماعة غولن
اسطنبول - وكالات
أمرت النيابة العامة التركية، أمس الاثنين، باعتقال 101 عسكريا في قيادة القوات البرية للاشتباه في صلتهم بمنظمة فتح الله غولن.
ونقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية عن بيان صادر من النيابة العامة في أنقرة، أنها "أصدرت أمر اعتقال لمائة وواحد عسكريا في قيادة القوات البرية للاشتباه في صلتهم بمنظمة فتح الله غولن"، التي تقول تركيا إنها متورطة في محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2016.
وأوضح البيان أن "67 من العسكريين الذين صدر أمر باعتقالهم ما زالوا على رأس عملهم فيما تم اتخاذ إجراءات إدارية بحق 33 آخرين"، مشيرا الى، أن "شرطة مكافحة الإرهاب في مديرية أمن أنقرة تواصل عملياتها الأمنية لإلقاء القبض على العسكريين الذين صدر أمر باعتقالهم".
يذكر أن السلطات التركية كانت قد امرت، يوم 12 من الشهر الجاري، باعتقال مشتبه بهم جدد على خلفية التحقيقات التي تجريها تركيا بخصوص محاولة الانقلاب الفاشلة التي حدثت في 2016.

*******
بمشاركة فاعلة لجماهيرالمعلمين
في الولايات المتحدة 2018.. أوسع مشاركة في الإضرابات منذ أكثر من 30 عاما
رشيد غويلب
تشير التطورات التي شهدتها الولايات المتحدة خلال عام 2018 الى نهوض عام للحركات الاجتماعية وقوى اليسار السياسية، وفق طبيعة المجتمع الأمريكي وحركة توازن القوى داخله، والتجربة التاريخية للقوى التي تواجه أعتى رأسماليات عالمنا المعاصر. وتمثل النقابات وحركة الإضرابات العمالية مجسا هاما لمعرفة ما يدور في المصانع والمدن الامريكية وكذلك افق تطور الصراع الاجتماعي – السياسي والنجاحات التي يستطيع معسكر البديل في المجتمع الأمريكي تحقيقها في مسار نضاله الصعب.
ووفق المعطيات الإحصائية لوزارة العمل الامريكية، بلغ عدد العاملين الذي شاركوا في مختلف اشكال الإضراب عن العمل في عموم البلاد خلال العام الفائت 485 ألف. وهو رقم لم تشهده الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان.
ووفق أرقام وزارة العمل، فان حركة الاضراب قد شهدت تراجعا كبيرا في عامي 2009، و2017، اذ بلغ عدد المشاركين في الإضرابات 12 و25 ألف على التوالي. وبالمقابل كان عدد المضربين عن العمل في عام 1986 (533) ألف، أي أكثر مما تحقق في العام الفائت. ويؤشر تاريخ الإضرابات في الولايات المتحدة، الى انه حتى سبعينيات القرن العشرين كان هذا الرقم في معظم السنوات يصل الى أكثر من مليون مضرب عن العمل.
ومنذ عام 1947 يقوم الباحثون في الوزارة بتقديم معطيات عن الإضرابات الكبيرة، التي تبدأ عندهم بالإضرابات التي يشارك فيها أكثر من ألف شغيل. وبناء على ذلك شهد العام الفائت 20 "إيقاف كبير للعمل"، أي اضراب وفق لغة الوزارة، وهو رقم مقارب لإحصائيات الأعوام السابقة، ولكن ما يميزه هذه المرة الارتفاع الواضح لعدد المشاركات والمشاركين في الإضرابات. ويرجع الباحثون ارتفاع العدد الى سعة مشاركة المعلمات والمعلمين. وحسب تقرير الوزارة، شكلت نسبة المشاركين في الإضرابات من قطاعات التعليم، والصحة، والخدمات الاجتماعية نسبة 90 في المائة من المشاركين في إضرابات العام الفائت.
وتوالت في العام الفائت سلسلة من إضرابات المعلمين، للاحتجاج على الأجور المنخفضة، وظروف العمل غير المستقرة والنقص في تمويل نظام التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية.
لقد شهد عدد من الولايات إضرابات كبيرة. لقد نظمت نقابة المعلمين (جمعية التعليم في ولاية اريزونا) الاضراب الأكبر، وشارك فيه 81 ألف معلمة ومعلم. وفي أوكلاهوما، شارك في الاضراب قرابة 45 ألف. وقد شهدت فرجينيا الغربية، كنتاكي، كولورادو، وكارولينا الشمالية، إضرابات المعلمين الرئيسة. وتستمر حركة الاضرابات هذا العام أيضا: ففي منتصف شهر كانون الأول، أضرب 30 ألف معلم في لوس أنجلوس وحققوا، بأضرابهم الذي استمر 6 أيام، رواتب أفضل وصفوف مدرسية أصغر. واضرب في دنفر يومي 11 و12 شباط الجاري الفين معلمة ومعلم من اجل رواتب اعلى، وتمويل أفضل للمدارس.
ولم يحقق المعلمون فقط نجاحات في عام 2018: لقد حصل 6 آلاف عامل، في مجموعة فنادق ماريوت، على أجور أفضل بعد ان اضربوا عن العمل في 4 ولايات أمريكية. واضرب في حزيران في ميتشيغان وأوهايو وإنديانا 10 آلاف عامل في احدى شبكات الهاتف المحمول، بشكل عفوي، تعبيرا عن غضبهم على التسريح الجماعي للعمال، وعلى سلوك إدارة الشبكة. وكانت الشبكة قد أعلنت بعد التخفيضات الضريبية التي منحها ترامب للأغنياء والشركات، عن نيتها توفير 7 آلاف فرصة عمل جديدة، وبدلا من ذلك طردت الشبكة ألف عامل، وحاولت في مفاوضات الأجور الجماعية تجاوز فريق العمال التفاوضي، واجراء حوارات منفردة مع العاملين.
وقد جاءت هذه النجاحات العمالية كمقدمة للانتصارات الانتخابية التي حققتها شخصيات ديمقراطية وتقدمية ويسارية في انتخابات تشرين الثاني النصفية للكونغرس الامريكي، وكذلك النجاحات التي تحققت للنسوة في الانتخابات المحلية. ومن ابرز الوجوه الفائزة في الانتخابات النائبتان رشيدة طلاب والكسندرا أوكاسيوكورتيز اللتان تنتميان الى الاشتراكيين الديمقراطيين الأمريكيين، الاولى هي اول امريكية –فلسطينية تدخل مجلس النواب الامريكي، وقد انتخبت عن دائرة انتخابية في مدينة ديترويت، والثانية هي اصغر عضو في مجلس النواب، وقد اصبحت بعد ايام من انتخابها نجما يساريا في مواقع التواصل الاجتماعي.
***********
ص 5

مناجل أور الفضية – كاظم الركابي.. خصوصية في الشعر الشعبي العراقي الحديث

صدر عن "دار لارسا للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة" في بغداد كتاب جديد بعنوان:" مناجل أور الفضية – كاظم الركابي.. خصوصية في الشعر الشعبي العراقي الحديث" للشاعر ريسان الخزعلي. يقع الكتاب في 155 صفحة من القطع المتوسط. ومما جاء فيه:" قليلة هي الدراسات التي كتبت عن ظاهرة الشعر الشعبي العراقي الحديث، وحتى هذه القلة لم تستطع أن تحيط بالظاهرة وجماليتها ورموزها، ولم تستطع كذلك أي دراسة أن تكشف عن المستوى الثقافي والفني للشاعر الشعبي الحديث وحدود تجربته ولونه، ومن ثم انعكاس هذا المستوى بصورة عامة على قصيدته".

*************

ثالث أيام الأسبوع...
أمية جارية

في البيت الأمي، أيام زمان، يغدو الطالب "نابغة البيت"، ربما من أعوام المرحلة الابتدائية، ثم يتصاعد اعتماد والديه عليه مع دخوله مرحلتي المتوسطة والاعدادية، حتى يصبح نافذة البيت ووجهه المضيء المفعم بالفخر بعد تخرجه من الجامعة، وهو أمرٌ نادر الحدوث أحياناً.
فهو من يكتب لأبيه "مكتوب" لأنَّ الوالد أمي! وهو من يقرأ جواب الرسالة لأبيه الأمي، وهو من يقرأ "ورقتي الكهرباء والماء"، ويدقق شهادة الجنسية إذا ما تم الحصول عليها لوالديه الأميين، وهو من يتعرف على اسم الدواء وطريقة استعماله إذا ما مرض والده الأمي، وهو من يرشد والديه ويثقفهم على الطريقة الأكثر صحية في تناول وجبات الغذاء والوقاية من الأمراض، ويروي لهم ما غرفه من التاريخ، وما أدركه من السياسة، ويحبب إليهم متابعة المسلسلات والأفلام وقد يشجعهم على الذهاب الى المسرح. لِمَ لا؟ أليس هو نابغة البيت، والوجه المضيء لوالديه الأميين؟
كبر "النابغة" وتزوج وأنجب بنيناً وبنات، وشارف على التقاعد، وسرعان ما غدا جاهلاً قبالة التكنولوجيا الحديثة، وأدرك مرارة الأمية التي طالما عانى منها والداه الأميّان. فها هو يستعين بابنه "النابغة الأحدث" في تعلم استخدام الموبايل، ويكلفه بشراء كارت الشحن وشحن الجهاز، وها هو يلجأ لابنه في "كتابة/ تنضيد" ما يكتبه على الحاسبة، وها هو يطالب ابنه باستحياء بإيجاد بريد الكتروني وتعليمه على استخدامه وها هو "يتعلم" من ابنه طريقة الدخول الى المنتديات والمواقع والبحث عن الكتب الالكترونية، وها هو ابنه يحثه على صنع صفحة في مواقع التواصل الاجتماعي، ويغدو معلما لأبيه "التلميذ" ويشرح له طريقة التواصل مع الآخرين وارسال الرسائل ونشر المقالات و"البوستات والتغريدات"، وارسال طلبات الصداقة، وربما طريقة "الزحف المنظم" على بعض الفتيات أحيانا!

عبدالكريم العبيدي


************

عام على رحيل المفكر وعالم الاجتماع
فالح عبد الجبار
طالب عبد الأمير
یبدو ان الزمن یسابق نفسه، فها هو عام ینقضي على رحیل فالح عبد الجبار، الفارس الذي ترجل عن صهوة الحياة في السادس والعشرين من شباط 2018 ومضى وحيداً الى الضفة الأخرى ، جارتنا الباردة. والوطن بأشد الحاجة اليه وهو الذي سعى بجد ومثابرة الى بناء مجتمع مدني ديمقراطي حر. ودّعه أحباؤه، بل بعض من أحبائه، فلا الزمان ولا المكان يتسع لأن يحضر الجميع. فالآخرون ودّعوه بقلوبهم، في موكب يليق بمكانته، حتى اوصلوه الى القبر المجهز له، في مقبرة "غرينفورد" ضواحي لندن، قبل وصول الموكب، فثمة أناس يتقنون نظام الدفن، لذا كان كل شيء مهيئاً، مبرمجاً بالدقيقة والثانية. كل ما كان قد حدث خلال سنين وعقود اختزل في هذا اليوم بدقائق ولحظات. تُليت الكلمات التي تمجد سيرته العلمية والاجتماعية، وتشيد بإنجازاته وبحوثه، وبجهودة التي كرس لها جل سنوات عمره، بذلها من اجل وطنه، العراق الذي نشأ فيه وعشق نهرية العظيمين، رغم تنكره له، فهذا الوطن دفعه وكثيرين مثله، من حملة الفكر التقدمي الانساني ممن أحبوا العرق وناضلوا من اجله، الى المنافي القاسية التي امتدت سنوات طوال عاشها فالح عبد الجبار بالحنين والمعاناة، ولكن بالتصدي لعاديات الزمن الرديء بالاجتهاد بالعلم، والمعرفة، والصبر والعمل الدؤوب، وتسخير كل ما ملكه من اعمال بحث ابداعية من أجله، أملاً بالعودة اليه والمساهمة في بنائه من جديد..
لكن حدث وأن ترجل هذا الفارس، في غفلة من الزمن، وهو في قمة عطائه، مرغماً، وهذه هي سُنّة الحياة كما يقال، لايعلم المرء متى تجيء لحظته، وهذا هو سر ديمومة الكون بضفتيه المتجاورتين: الحياة والموت. كلماتٌ وورود تناثرت على شتاء المقبرة اللندنية. في ظهر يوم الجمعة التاسع من آذار العام 2018.
وبعد طقوس الدفن والكلمات وتراتيل الوداع والنشيج والدموع تفرق الجمع وبقي الراحل وحيداً في ثراه، كما هم كثيرون غيره من أبناء هذا الوطن المبتلى، الذي اضطروا الى العيش في المنافي والموت فيها، لكن عيونهم ظلت محدقة صوب الوطن.
لم اتذكر انني بكيت على أحد في السنوات الاخيرة، بصوت عال، فقد ظل بكائي نشيجاً صامتاً في الأعماق. لكنني ذرفت دموعاً على فالح عبد الجبار، حالما واجهني الخبر في الفيسبوك، في السادس والعشرين من شباط، على صفحة الصديق الباحث د. عقيل الناصري على هيئة عبارة تقول "وفاة العالم الجليل فلاح عبد الجبار". هكذا انتهت الجملة. صعقت ولا اعرف لماذا، مع أن أخبار الموت تواجهنا في كل مكان. فما الجديد إذن؟ كما اننا لم نكن صديقين قربين، سوى أنني التقيته في مناسبات عديدة. كما التقاه كثيرون غيري في لقاءات عابرة متباعدة تقصر او تطول. فلربما هي حياة المنفى، هذه المهنة الشاقة التي جمعتنا، فضاءاتها اربعة عقود. تعبير "المهنة الشاقة" جملة استعيرها من مقولة للشاعر التركي الكبير ناظم حكمت، التي قالها عن السجن "يا لحياة السجن من مهنة شاقة".
قبل أن التقي الباحث القدير فالح عبد الجبار في نهاية السبعينات وبداية الثمانيات، كنت قد قرأت له بعضا من كتاباته، منها تقريره الصحفي الذي كتبه سوية مع رفيق دربه الكاتب زهير الجزائري عن البوليساريو. كما قرأت له تحليلاته عن الثورة الاسلامية في ايران، ومقالات مختلفة. لكن لقائي الأول به كان في عام 1979، في مهرجان "نيترا" في سلوفاكيا، الذي أقامه الحزب الشيوعي العرقي، بمناسبة اعادة نشاط المنظمات الديمقراطية، "اتحاد الطلبة العام، الشبيبة الديمقراطية ورابطة المرأة" الذي جُمِّد، على اثر اشتراك الحزب في الجبهة الوطنية عام 1973. كانت تلك فعالية كبيرة شارك فيها عدد من نشطاء الجمعيات والروابط الشبابية والنسائية والطلابية، وكان ضيف المهرجان القادم من بغداد حديثاً حينذاك الكاتب الشعبي العريق شمران الياسري "ابو كاطع" وشخصيات أخرى، وفي تلك الفترة، على ما أظن كان الراحل فالح عبد الجبار يعمل على مشروعه في ترجمة موجز كتاب رأس المال لكارل ماركس. ثم توالت لقاءاتي به في مناسبات عديدة، متقطعة تخلقها ظروف تقاسمنا المنفى والانتماء. وفي بداية الثمانينات، التقيته مجدداً، وهذه المرة في مكان اقامتي في بلغراد، حيث كنت على مقاعد الدراسة الجامعية، واسكن في القسم الداخلي للطلبة، عندما حل علينا ضيفاً، وهو في طريقه الى براغ قادماً من دمشق ومعه نسخٌ من العدد الاول من مجلة "البديل" التي اصدرتها رابطة الكتاب والصحفيين والفنانيين الديمقراطيين العراقيين، وهي المنظمة التي تشكلت في المنفى، وكان فالح عبد الجبار احد مؤسسيها. قضينا امسية جميلة دعونا اليها زملاءنا من الطلبة العراقيين وبعضا من اصدقائنا العرب، تعرفت حينها على شخصية طيبة مليئة بالود والحيوية والنكتة، رغم جديته في القضايا المهمة. مرات عديدة التقيت بها ابا خالد، منها في لندن. وصادف ان أحضر فعالية فنية أقامها على ما اتذكر المنتدى العراقي في لندن، كان هو حاضراً فيها. ومن ثم التقيه مجدداً في ستوكهولم، وكان ذلك قبل عدة أعوام، في نهاية التسعينات، ان لم تخنّي الذاكرة، حيث عقد له نادي الرابع من تموز الديمقراطي العراقي ندوة، كان لي شرف تقديمه فيها، وقد تحدث المفكر الراحل عن اهتمامه بدراسة مفهوم العشيرة، في العراق، عن دورها وتأثيرات هذا الدور على الوضع الاجتماعي والسياسي. هذا البحث الذي تعمق الباحث في سبر أغواره، لاحقاً وخرج بحصيلة مهمة جداً، قد تفسر الكثير مما يعيشه المجتمع العراقي اليوم. وخلال فترة مكوثه في ستوكهولم التقيته اكثر من مرة، عرفته فيها عن قرب، انساناً جميل المعشر. نقاشاته موضوعية وهو يتحدث عن عاداتنا وتقاليدنا في الملبس والسلوك على سبيل المثال، من خلال رصد اجتماعي علمي. تحدث ايضاً عن دراسته بحوث عالم الاجتماع علي الوردي، عن اتفاقه واختلافه معه في بعض الطروحات. عن مفهوم العولمة من وجهة نظره. وأشياء كثيرة.
رحل المفكر وعالم الاجتماع فالح عبد الجبار، تاركا وراءه دراساته وتحليلاته القيمة عن المجتمع وحركة التاريخ فيه، وهي حصيلة عمل دؤوب وجهد عقود من الزمن، مؤلفات بالانجلزية والعربية، ترجمة، كما هو موجز "رأس المال" وتأليفاً "الدولة والمجتمع المدني في العراق"، "الديمقراطية المستحيلة والدولة الممكنة"، "معالم العقلانية في الفكر العربي" ، "المادية والفكر الديني المعاصر"، "دولة الخلافة: التقدم إلى الماضي "داعش والمجتمع المحلي في العراق"، "العمامة والأفندي: سوسيولوجيا خطاب وحركات الاحتجاج الديني"، معالم العقلانية والخرافة في الفكر العربي" ، " الهوريلا- اوراق الجنون"، " كما اصدر "فرضيات حول الاشتراكية" و"المقدمات الكلاسيكية لنظرية الاغتراب"، وآخر كتاب صدر له بعنوان "الاستلاب"، وقد تناول فيه تاريخ مفهوم الاغتراب، ودلالاته ومعايناته عند الفلاسفة الذين خاضوا في هذا الميدان: هوبز، لوك، روسو، هيغل، فويرباخ، وماركس.
رحيل المفكر والإنسان فالح عبد الجبار، خسارة للفكر الانساني النير، وفقد مؤلم... فألف باقة ورد لطيب ذكراه.

 

*************


" طائر التلاشي".. قصدية الخطاب بين النص والكاتب

خليل مزهر الغالبي
حرص الكاتب محمد رشيد الشمسي في روايته "طائر التلاشي" على إبقاء باب التلقي مفتوحاً لتحديد هوية الجهات البشرية المتضمنة وزمكانيتهم، ولم يحددها في ما قبل المتلقي كما عند عتبة مسميها كما الروائي العالمي "فكتور هيغو" وهو يحدد مدينة احدب "نوتردام" في روايته "احدب نوتردام" او الروائي العراقي في تحديد مدينة انبثاق فرنكشاتين في بغداد، لكن رواية الشمسي لم تذكر في عنونتها بمثل "طائر التلاشي في العراق" بل ومكان لمدينة او اشارة لأبطالها وحتى لمسماها دالة على علاقة احداثها في العراق ، بل تركته مفتوحا لإدراك ونباهة القارئ.
ومن استقراء قراءتنا ومستنتجها التي تؤكد حرص الرواية وكثيرا على محاكات الواقع الرديء لعراق ما بعد التغيير والمكمل لرداءة وتعاسة وآلام عراق القبل، ومن الاشارات الواضحة بعد التغير لذلك...
1- تهديم اهالي الجزيرة لمعابد آلهتهم القديمة، آلهة السلطة القومجية المستبدة وبناء معابد جديدة لآلهة الاحزاب الدينية الجديدة كما في هدم سكان عراق ما بعد التغيير.
2- قرار الحاكم تغيير الدين الذي يدين به سكان الجزيرة ليعبدوا الطائر العاطل المصيّر لتلاشيهم.
3-كانت التظاهرات التي تكررت في الرواية تأخذ روح الرفض من اجل التغير، لتتحول الى استجداء الحاكم وهذا ما صارت ووصلت اليه تظاهرات العراقيين لعدم سماع السلطة لها وتنفيذها.
4- ظاهرة كذب ونفاق الحكام والمسؤولين في اعطائهم الوعود الخاصة بالسكان وهو ينفخون بروحهم المثقوبة، وهم عقول عاطلة تتبع الخرافة في القرارات والاجراءات.
5-أشارت الرواية في أوراقها الختامية إلى عبثية التظاهرات المطالبة لحقوق السكان في الحياة واستسلامهم في التيه الخطير وهم محملين بالألم وبما يؤكد على مخفي المخطط في تدمير البلد ومن سرقة اموال الدولة اولاً و بقاء كارثة الارهاب.
هكذا ينهي الشمسي فصول روايته التي اعتمد على بناءات مكوناتها السردية على الفنطازية والغرائبية. ليجذب ويضع القارئ أمام كم هائل من التساؤلات التي تبحث عن إجاباتٍ لها.
ولأن ينجح الكاتب في الخاصية الفنية لاشتغالات السرد الفنطازي لكتابته الروائية ،عليه ان يوفر قبول التلقي الغريب القانع بمعقولية لامعقولية هذا السرد وواقعية لاواقعية تضمينات ثيمته، وهو قبول ناجز لعبور أشكلة العجيب الغريب المصاحب لقراءة مكونات هذا الروي، والمتأتي من طبيعة تعارض الميتافيزيقي للسرد الفنطازي مع فيزيقية حراك الواقع، ولابد هنا من تحبيك سردي عابر لشكلنة الوصف والروي والدخول القرائي الغائر لما خلفها واستلهام المضمون والقصد المخفي له والمسكوت عنه.
ويشكل السرد الفنطازي ذلك الذهول للقارئ ليربك حواسه ويتيه التعيين لديه بين ما هو حقيقي و ما هو خيالي. ومن بناءات السارد وقائعه من غيبية الخرافات و الحكايات الشعبية والأساطير. ومحاولة توصيفها المقارب للواقعية السحرية، وكما في حكايات قصص الجان، و البساط السحري وغيرها لإشاعة القبول لها.
و"الفانتازيا" كمصطلح حداثي - بصورة نسبية - أصبح صالحًا للتعامل مع الكثير من الفنون المختلفة كالرسم والموسيقى والتصوير والسينما وانتقل مؤخرًا إلى الواقع الأدبي-ولاسيما السردي - فتماهى مع الواقعية السردية والعجائبية- وهي عند ت. ي. ابتر "القوة الدافعة وراء استبطان الواقع".
ومن عنونة الرواية ومسميها "طائر التلاشي" الجامع لنقيضين، حيث المفهوم الشائع للطائر وليس بتسمية "طير" له دالته البعيدة عن الجمود والتلاشي لكونيته الاكثر حركة وهي الطيران بمعناها المتوجه للانفلات الى الأعالي والتحرر عن المسك به، هذا المسك الحاد لحركته والرامية به الى الجمود والفقد لمكوناته وخصوصياته الاخرى، وبين الكلمة الاخرى المكملة للعنونة "التلاشي" المفارقة بضديتها لكلمة العنونة الاولى وهي الطيران، وبأسمى دالة الطيران في الحركة حيث الطيران والمقترن هنا بتوجهه الاوسع والرحب وهي اعالي الفضاء وبمعناه الحياة وبكل جماليتها.
ولا بد هنا من حوار قرائي نابه للنص بوصفه كينونة أنطولوجية ليكون حوارنا النقدي لها بلا حجبٍ عن أصلها المشاكس ومدى تحقيقها المعادلة الجمالية للسرد، وبلوغ مضامينها لاستكمال خطابها الادبي كمستخلص نهائي مؤنسن ذاهب الى رفض القبح الذي يحط ركابه في حياة المجتمع وكما في رفض موضوعة التلاشي الذي يقود اهل الجزيرة الى الفقد والموت الانساني بدل الموت الجسدي الطبيعي لكل البشر.
وقد تشكل البناء السردي للرواية من جمع فاعل للرؤى الأنثروبولوجية والأيديولوجية والسوسيولوجية التي اعتنت بها الرواية كملاصقات فكرية للثيمة المشكلة بين قبول اهالي الجزيرة لما هم فيه وبين الدعوات المستمرة لرفض هذا القبول المهلك لهم، ومن التظاهر و الوقوف امام بيت الحاكم، ومن تناقض الموقفين، يظهر لنا تلك الثقافتين المتناشزتين لأهالي الجزيرة، وهي الثقافة القابلة والقرينة لقسرية حاكميات الموروث وسلطته غير القابلة للتغيير، حتى يصيبهم المجتمع بالعصاب ويطاردهم ، وهي من مضمرات حكاية الرواية و خطابها الادبي.
ويتبلور الخطاب الادبي للرواية من مراجعة الذات الموغلة في عطب العقل واسترخائه الممتد في عطالته، والمتمثلة في اكل ذلك الطائر "توخالو" بتعبيره المجازي الواسع والمتنوع والحامل لاسم الجزيرة، والدعوة الى مراجعة الثقافات المعطلة والسالبة لحرية العقل والانتفاضة للتغيير ومنها البحث عن الحل السليم لمشاكل حياتهم الموغلة في التلاشي كمخلوقات انسانية.
ومن دالة تناولهم اليومي لهذا الطائر واستلذاذ أكله، وبمعنى قبول بساطة حياتهم اليومية القائمة على القديم الفاقد للعقلانية والمهدد لهم والمستمد من ثقافة الغيب والخرافة وهم يستلذون في محكيها كشطارة لهم والتي صورها الروائي "م الشمسي" بلذة اكلهم الطائر "توخالو" والذي حذرهم "تخاخا" من اكله اليومي له وبمعنى تلاقفهم لمحكياتهم القديمة الجامدة التي لا نفع فيها لحياتهم ولا حل لمصاعبهم،
نعم لقد دعا الخطاب الروائي هنا الى الرفض والاحتجاج لحالات السلب والظلم للإنسان، وما تعيشه شخوص الرواية من رعب التحول بوصفه اغتراباً، كما تجسد في تقزيم سكان الجزيرة وتلاشيهم ومن اهمالهم لأنفسهم اولا كقيم انسانية تستحق الحوار الفاعل المتحضر من اجل الرجوع بالحياة الى فعلها الانساني. كما في توصيف تصدي والد "تخاخا" ومن بدء الرواية في تجسيد حالة الرفض الشديد لرداءات الحياة و الغائها...فلم يأبه الوالد لصراخ اهالي الجزيرة والذي يطن في اذنه منذ نعومة اضفاره ولم يأبه لوعيدهم بالقتل في اول مواجهة معهم ".....حيث طرد وضُرب على قفاه بحجر وقذف في وجههِ الرمل، سدّت إحدى عينيه" ويلقى اخيرا في البحر ليأكله سمك القرش، ومن تأصل وشدة تمسكه بأفكاره الرافضة وديمومتها لديه أوصى ولده "تخاخا" أن يواصل الدرب ويواصل خروجه اليومي المحتج.
وكما في خطاب الابن في تجمع لسكان الجزيرة "إني خائف عليكم، ستتلاشون مثل هذا الطير، كفوا عن أكله، اذهبوا الى صيد السمك والحيوانات البرية والطيور الاخرى، هذا الطير جعل كل واحد منكم مخدراً، لا يقوى على فعل شيء، أو أي عمل فيه جهد، لقد دب الكسل فيكم، اكتفيتم بالاعتماد على شيء جاهز، إذ الطير يتكاثر بشكل لا يصدق دون عناء".
ولم ينس محكي الرواية ان يؤكد على فقر حال اهالي الجزيرة ومن توصيفها لشكل وحالة "تخاخا" الضامر والمتماثل مع صيرورة مفهوم التلاشي كما في توصيف خروجه المحتج والمحرض للأهالي "في صباح يوم ربيعي مشمس، خرج تخاخا ذو الشعر الأسود المجعد القصير، وبشرة حالكة السواد، وهو على خطى أبيه الذي لم يبكهِ أبداً، سار بخطوات ثقيلة، وهو شبه عارٍ حيث يرتدي أقمشة بسيطة على جسمه كحال جميع سكان جزيرة "توخالو"، في أرجاء ساحاتها الواسعة من بيته الخشبي الصغير، وصدره العاري يوحي بضعف جسمه".
وبما تجوس في عوالم سكان الجزيرة من "المسكوت عنه" وبما يجس عن شفرات اغترابها ورعبها الداخلي، حيث ينفضح عريها الماسخ.
ان شخصيات الرواية نماذج مشوهة وأضحية للسلطة العطلة، ومنهم النماذج الفاعلة لخلاصها عبر التصدي والانقلاب على الزيف والغلو في الفساد، ومن قصدية الكاتب لمقاربته سلطة العراق وما يجري في البلد بما فيها من زيف السلطة المانعة للتغيير كما في نموذج شخص "تخاخا" ومن قبله والده.
وتبقى الرواية تحاكي مشاغل الانسان الوجودية واغترابه، ومنها العبثي في حروب سلطوية وأهلية واخرى خارجية ممتدة لتسلب وتدمر الانسان والوطن، مثل ظاهرة احتلال جزيرة " مانواتو" ووصف وحشية تلك الحرب ودمويتها، والمقاربة المذكرة القارئ بالحروب التي عاشها المواطن العراق وكما وصفها"... وكيف سبيت نساؤهم وقتل اطفالهم وكيف قتل رجالهم وشبابهم؟! وكيف هربوا؟!"، والقارئ هنا يرى بأم عقله ازدحام امنا الارض بهذه الحروب وخاصة بأرض الشعوب المقاربة لمفهوم التلاشي لفقدان او ضعف الحس الوطني.
ان تحول السارد "محمد رشيد الشمسي" هنا للموضوعي في محكي ثيمته ومنه الحوار الدائر والكاشف لتضميناتها وفق عنصر التخيل، كراءٍ فنطازي يستدرج قارئه الى تتبع سيرة الثيمة المحكية، عبر ثنائية المفارقة العجائبية، والغرائبية، لاستكمال تراتباته المنضجة لثيمة الرواية واستكمال خطابها الادبي بإيصال قانع. وعلى المتلقي حرصه الرابط للثنائيات المتقابلة والمتقلبة بين المتخيل وواقعيته للمسك بكل غريب وعجيب في محور الرواية التي حرص الكاتب على تكوين هذا الخطاب باستجلاءات كثيرة تطرق لها في سرده.

 

***************
عنب يسقط
من كف نيوتن


زهير بهنام بردى

حين تهذي أعضاء جسدي مع أفواهِ جسدَكِ فوق السرير.
يرتبكُ الكونُ وسيرتي تنهضُ من منفاها في بئرِ يوسف
وأبعثرُ عنبَ شهيقي في ابتسامةٍ، تسقطُ من ميرون نيوتن
وحين تنتهي مهلة القمر. في الفراغ الذي ملأناهُ بطراوةِ عبثنا
يرسلنا خمبابا الى آخر الحربِ، لنبحثَ عن عشبةٍ وحيدة
برقّة الورد. تسألني عن تمثالٍ كان يحرسُ كائنا
ينصتُ بعناية الى هستيريا شفّافة في تضاريس
ما تركناه. ونحن نمدحُ إغماضه نشيد يأتي من تفّاحةٍ وسيمة
كانت تنامُ بيننا ونحنُ نتقلّب في فصحِ ماء العماد
ونتوهّج كفحمٍ أسود يبتسمُ لإيماءةِ أصابعنا
...........
أضع البحرَ في فمي وأخيطُ جسدي بإبرةِ نصٍّ زرقاء
جواري وردةٌ تفكّر بي وتجلبُ لي من جسدِها دون كلل
شهوةَ إغواءٍ وعسلَ نهدٍ ظلَّ يلاحقني برائحةٍ مالحة
وضوءٍ يشرقُ من غربِ النوء، بشامةِ أنخيدونا في يدِ إله صغير . يتعرّى في غيبوبةِ غرفٍ شاغرة مع عري الظلام
............

في اليوم الاوّل بعد السابعِ. من بطءِ شغفي وأنا أصعد راجعا من عادةِ سفري المتواصل في تركيبِ أجزائي، التي أخطها في يدي تقريبا و بالتأكيد أنّي كنتُ أطهّرُ مخلوقات كنتها ذات غد ٍبقدّاسٍ أخير بإثم ليس له علاقة بوصيّة جنوني. وأنا أتجرأ بحسرةِ صوفي وأستعينُ بحبلِ غسيل . ممزوجا بنطفةِ عصفورٍ لم يكملْ دورةَ الحبِّ في صندوقٍ أسود يشبهُ مسمارا ًمعقوفا لميّت من رجسٍ كالح السواد. من جراءِ ثقب أبيض في يدِ امرأة ما زالتْ تجهشُ بجسدِها الاعزل
.............
موتُ في كلِّ مكان . في البيوتِ وعلى الأرصفة . في المشفى والحديقةِ والسرير ، في الحربِ والسلم . في كلّ مكان ، لكننا لا نموت ، فتاريخُنا عراقٌ لا يموت . تصوّر أنّنا نعملُ بجديّة ٍحتى في الموت ، نموتُ مزدحمين بالحياة .فيا فائق لا تتركنا بإفراط ،أخرجْ الينا كفَاك . لا تنشغلَ بالموتِ كثيرا.
...........
ورغم أنّنا لم نلتقِ إلا نيفاً. إلا انّي أخالُك كأنّكَ كنتَ معي. تمشي بأبجديةِ عناوينَ قامتِك في أكثر من ثمانينَ عاما من الجمال، اتصفحُك وأنتَ تمشي دائما ًالى أمام. وتنظرُ الى الشمسِ وتبتسمُ كزهرةِ بيبون، أقولُ لك الآنَ اسمعني كراهبٍ في معبد الكلمة . أنّك كنتَ حقّاً ارشيفاً من الحروفِ والورقِ الأخضرِ والحبِّ والحياة موسوعتَك الشاملة التي تشبهُ طولَك. كنتُ أتصفّحُ وأقرأُ قامتَك الشامخة.


*******************


ص6
التعليم يُدفع نحو الخصخصة, وغيابٌ لمعايير الدراسات المسائية
والأهلية والموازية
عبد الله لطيف – طريق الشعب
يتضح لأي متابع لشأن التعليم في العراق ان سياسة الخصخصة واضحة في منهاج وزارة التربية والتعليم العالي خصوصاً في السنوات العشرة الاخيرة، ما دفع اصحاب رؤوس الاموال الى فتح جامعات ومعاهد ومدارس، مع ضعف في قوانين منح الاجازات، شكلت اضافة اخرى الى تردي الواقع التعليمي في الجامعات والمعاهد العراقية، لا سيما وان الحاجة ماسة الى تطوير قطاع التعليم وشموله بإصلاحات جوهرية اصبحت ضرورية وفق المرحلة الحالية.
تعليم أهلي

بعد النقص الحاد في عدد المدارس وقلة الكوادر التدريسية، واختلال النظام التربوي في العراق في السنوات الاخيرة، شرعت وزارة التربية ابوابها للتعليم الاهلي دون النظر الى معايير الكفاءة والجودة، حيث تشير بعض الاحصائيات الى وجود أكثر من ١٥٠٠ مدرسة اهلية في العراق، لا توفر الجو المثالي للطلبة وتفرض اجورا دراسية مرتفعة جداً تصل قيمتها الى مليون دينار للصف الاول ابتدائي وتتصاعد مع المراحل المتقدمة حتى تصل الى اربعة ملايين دينار للصف السادس الاعدادي. ولم تستطع هذه المدارس حلّ مشكلة الكثافة داخل الصفوف، اذ يصل عدد الطلبة في بعض المدارس الاهلية الى ٤٥ طالبا في الصف الواحد، وان هذا الرقم هو تكرار للمعاناة الموجودة في مدارس التعليم الحكومي التي لم يضع لها المسؤولون حلا برغم تعاقب عدة وزراء اجمعوا على اهمية حل اشكالات هذا الملف المستعصي.
وفي ظل معدل النمو السكاني المرتفع، ودمار الجامعات في المناطق المحررة من تنظيم داعش الارهابي، اصبحت الحاجة ماسة الى بناء جامعات تحتضن الطلبة وتعيد تاركي الدراسة لأسباب الحرب الى احضانها، إلا ان سياسة وزارة التعليم العالي هي الاخرى لا تختلف عن التربية بهذا الخصوص، واتاحت الفرصة امام اكثر من ٦٦ جامعة اهلية منذُ سقوط النظام حتى الان بينما يبلغ عدد الجامعات الحكومية بكل اقسامها العلمية والادبية والانسانية ٣٥ جامعة، إضافة الى إن اغلب الجامعات الاهلية لم تسد النقص الحكومي وما زالت تفتقر الى بعض المقومات، اهمها النقص الموجود في المختبرات العلمية وضيق ابنيتها، فضلاً عن ارتفاع كبير جداً في اجور الدراسة فيها اذ تجاوز القبول في المجموعة الطبية ١٢ مليون دينار للسنة الواحدة و ٨ ملايين دينار للمجموعة الهندسية وتراوحت باقي الاختصاصات بين مليون ونصف الى اربعة ملايين دينار، بحسب الجامعات واختصاصاتها.

اجور الدراسة المسائية

وأصبح طريق الطلبة الذين فاتتهم الفرصة في الدراسة الصباحية أكثر صعوبة، بعدما شهدت الدراسات المسائية ارتفاعاً ملحوظاً في الاجور، ما يصعب عليهم اكمال مسيرتهم التعليمية خصوصاً وان هؤلاء الطلبة متقدمون في السن واغلبهم اصحاب عوائل مثقلون بالتزامات مادية اخرى.
ووصلت الاجور في المجموعة الهندسية الى ٣ ملايين دينار، اما كليات العلوم الصرفة، كالفنون الجميلة ،والفنون التطبيقية والاقسام العلمية في كلية التربية، والزراعة، والتربية البدنية، وعلوم الرياضة فقد حددت بمبلغ مليون و ستمائة وخمسون الف دينار.

تعليم موازي

ويعامل طلبة التعليم الموازي في العراق وكأنهم غنيمة لدى الجامعات واداراتها بدءاً من الاجور الخيالية التي وصلت الى تسعة ملايين دينار للمجموعة الطبية، ابتداءً من العام القادم وتنتهي في مليون دينار لمعاهد التكنولوجيا، ولا نجد هذه الارقام حتى في الجامعات العالمية، فيما نشهد تمييزا بينهم وبين اقرانهم في اجراءات النقل والسكن في الاقسام الداخلية وتنتهي بالتعسف في قرارات نقلهم من جامعة الى اخرى مع العلم ان هؤلاء الطلبة هم من المتفوقين دراسيا واصحاب معدلات عالية، حيث لا يفصلهم عن طلبة الدراسة الصباحية سوى اجزاء من الدرجة الواحدة، ويبدو ان وزارة التعليم وهيئة الرأي في الوزارة لا خطط علمية لديها لزيادة صندوق الجامعة وتعظيم مواردها غير تحميلها للطالب نفسه عبء الاجور في ظل الازمات الاقتصادية التي يعاني منها البلد.
حق دستوري

وبرغم ان الدستور العراقي كفل مجانية التعليم، ألا ان منهاج البنية التعليمية في العراق يسير عكس ذلك تماماً وان الوزارتين قد اتجهتا نحو الخصخصة منذ وقت طويل، بعيدا عن وضع منهاج استراتيجي واضح يؤمن التعليم المجاني للطلبة، ولا تزال الحاجة لبناء أكثر من ١٠ آلاف مدرسة قائمة ولم تخصص ميزانية جيدة لوزارة التربية لبناء جزء بسيط من المدراس وبلغ التخصيص المالي ٣,٧ في المائة من حصة وزارتي التعليم العالي والتربية من موازنة ٢٠١٩. وان هذه السياسات المتبعة الان قد اثقلت كاهل الطلبة ودفعت البعض منهم الى ترك الدراسة او تأجيل المسيرة الدراسية الى أشعار آخر، وزادت نسبة التسرب لدى الطلبة بشكل أكبر.

*****
التعليم العالي: سنبلغ ذوي الطلبة المتغيبين عن الدوام .. وأجور الدراسات العليا خُفضت بنسبة 25 في المائة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأسبوع الماضي، عن اتخاذها إجراءات جديدة بحق الطالب المتغيب عن الدوام في الكليات والمعاهد.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزير قصي السهيل وجه جميع الكليات والمعاهد بإبلاغ أهل الطالب الذي يتغيب عن الدوام لمدة تزيد عن أكثر من ثلاثة أيام، لإخلاء مسؤولية الجامعة"، مبينة بأن "القرار يشمل جميع الكليات الحكومية والأهلية وللدراسة الصباحية والمسائية"، فيما دعت الطلبة إلى "الالتزام بالدوام لتجنب المشاكل مع أهلهم".
وفي موضوع آخر، اعلنت الوزارة، مؤخرا، عن ضوابط القبول بالدراسات العليا وتخفيض الأجور بنسبة 25 في المائة لطلبة الدراسات العليا المتقدمين على النفقة الخاصة.
وقال مدير دائرة البحث والتطوير غسان حميد عبد المجيد في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الوزارة حددت الـ 20 من نيسان المقبل، موعداً لبدء التقديم الالكتروني على الدراسات العليا الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه"، مضيفا بأن "ضوابط التقديم تنص على استثناء المتقدمين للدبلوم العالي من شرطي العمر والمعدل، علاوة على تحديد الحد الادنى للمتقدمين على دراسة الماجستير بـ 65 في المائة وللدكتوراه بـ 70 في المئة"، فيما حددت عمر المتقدمين لدراسة الدكتوراه بان لا يتجاوز الخمسين عاما.
وأشار إلى أن الوزارة "وافقت على تخفيض الأجور الدراسية للطلبة المقبولين بالدراسات العليا على قناة النفقة الخاصة للسنة الدراسية المقبلة، كما تقرر اعتماد تخفيض الأجور الدراسية للتخصصات الإنسانية لدراسة الدبلوم العالي التي حددت بثلاثة ملايين دينار، واربعة ملايين دينار للماجستير، وخمسة ملايين دينار للدكتوراه".
وذكر أن "الاجور الدراسية للتخصصات العلمية خفضت إلى أربعة ملايين دينار لدراسة الدبلوم العالي، وخمسة ملايين دينار للماجستير، وستة ملايين دينار للدكتوراه"، مؤكدا أن "قرار تخفيض الأجور الدراسية بلغت نسبته 25 في المائة عن الأجور التي حددت للأعوام السابقة، في خطوة تسعى الوزارة من خلالها الى تخفيف العبء عن كاهل الطلبة".
********
سكرتير اتحاد الشبيبة يعلن موعد انطلاق الحملة لمناهضة ادمان المخدرات
بغداد – طريق الشعب
أعلن سكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، وسام الخزعلي، أمس الاثنين، عن موعد انطلاق حملة كبيرة لمناهضة المخدرات والحد من انتشارها بين الشباب.
وقال الخزعلي في حديثه لـ"طريق الشعب"، إن "الاتحاد دائما ما يشرع بحملات ميدانية كبيرة تمس واقع الشباب العراقي وحياتهم"، مشيرا الى "ان آخر حملة قام الاتحاد بها وما زالت جارية، هي حملة ( هويتنا هدفنا )، التي جابت شوارع بغداد، للتعريف بمفهوم المواطنة والتصدي للمفاهيم الطائفية والفئوية الضيقة".
ولفت الى، إن "حملة مكافحة المخدرات جاءت كضرورة اصبحت ملحة أمام تصاعد نسب المتعاطين للمواد المخدرة، وازدياد حالات الانتحار التي تسببها لدى الشباب"، مبينا بأن "الاتحاد درس كافة تفاصيل الحملة ووافقت عليها جميع فروع الاتحاد خلال الاجتماع الاخير الذي عقدته اللجنة التنفيذية في كربلاء واصبحت التزاما على الفروع وستنطلق في نهاية الشهر الجاري".
وأكد سكرتير الاتحاد، على إن "مؤشرات عديدة سجلت تصاعد نسبة تعاطي المخدرات بضمنها الإناث، ودائما ما تكشف الجهات الأمنية عن مصادر وضبط لمتاجرين بها أمام اصرار كبير على ترويجها بين الاوساط الشبابية وعلى وجه الخصوص في المناطق الفقيرة التي تعاني من البطالة ومشاكل اقتصادية واجتماعية نتيجة الوضع المتردي الراهن".
وأردف قائلا، "سننظم جولات ميدانية على مختلف المناطق في عموم المحافظات، لنوزع على الشباب فولدرات تعريفية بالظاهرة وخطورتها وأبرز مسبباتها وكوارثها الصحية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة عليها"، منوها بأنه "ستكون هنالك ملصقات عن الحملة تعلق بالأماكن المهمة، إضافة الى القيام بورش وندوات مع الجهات ذات العلاقة للتثقيف بأكبر شكل ممكن والتعاون مع جميع المنظمات والجهات المهتمة بالموضوع".

*******
شبيبة الديوانية تعقد مؤتمرها الدوري وتنتخب قيادتها الجديدة
الديوانية - داخل العبادي
عقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في الديوانية، مؤخرا، مؤتمره الدوري لانتخاب قيادته الجديدة. واحتضنت قاعة قصر الثقافة والفنون في المحافظة اعمال المؤتمر الذي اقيم تحت شعار "نحو توحيد صفوفنا من اجل قاعدة شبابية واسعة"، حيث افتتح اعماله الزميل خالد اليساري بكلمة ترحيبية بالحضور داعيا الجميع الى الوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء، وفيما أثنى على جهود الاتحاد لما قدمه خلال فترة العمل المنصرمة، القى الزميل احمد سعد كلمة الفرع التي تضمنت اشارات عديدة للعمل الاتحادي السابق والتوجه القادم الذي يتطلع اليه مندوبو المؤتمر. وبعد مناقشة الاوراق المقدمة من قبل اللجنة التحضيرية والتي تتضمن التقرير الإنجازي والمالي والورقة الشبابية، شرع المؤتمر في انتخاب قيادته الجديدة عبر آلية الاقتراع السري التي فاز بها كل من الزملاء "احمد سعد سكرتيرا للفرع، وخالد جبار نائبا له، وسيماء نضال، وكرار حيدر، وعباس ثابت، كأعضاء لمكتب الفرع".

*******
مدرسون في واسط يتبرعون لاكساء احدى الساحات المدرسية
واسط - علي جبار العزاوي
اقامت مؤخرا ادارتي مدرسة الأمير وشهداء جسر الائمة الابتدائيتين، مبادرة للنهوض بالواقع التربوي للمدارس وسعيا نحو ترميم البنى التحتية السيئة لها.
وشرعت الادارتين للبناية مزدوجة الدوام، اضافة الى تعاون بعض اولياء الامور للطلبة بحملة تبرعات من دخلهم الخاص لاكساء الساحة المدرسية التي تتجاوز مساحة 300 متر بعد مناشدات كثيرة لمديرية تربية واسط دون أي استجابة تذكر للحد من هذه المعاناة التي تواجه الطلبة والكوادر التدريسية، حيث تصدى للمبادرة كل من الاستاذين نعيم ضاحي جابر والاستاذ هادي من خلال متابعة عمل هذه المبادرة التي تكررت لأكثر من مرة سابقا نتيجة للحاجة الماسة للعمل والتأهيل المستمر، بسبب الازدحام الكبير في أعداد الطلبة الذي يتجاوز الـ500 طالب وهم محشورون في احد عشر صفا فقط، ما اضطر المدرسة الى الانشطار، الى دوامين منفصلين، في الصباح والمساء، امام نقص حاد في الكوادر التدريسية ليشكل عبئا جديد على العملية التربوية المرهقة من الأساس.
وتقع بناية المدرستين في حي شعبي فقير واغلب الطلبة من عوائل الشهداء الذين لا يقدرون على التبرع، ما زاد الحمل على الادارتين، حيث ان المعلمين الذين تحملوا الحصة الأكبر من هذا التبرع.

******
نصف سكان المثنى تنهشهم مخالب الفقر وغالبيتهم من شريحة الشباب
بطالة شبابية متفاقمة ومستقبل مجهول في ظل الاقتصاد المشوه
متابعة – طريق الشعب
تتفاقم ظاهرة البطالة بين الشباب بشكل مستمر نتيجة اتساع وتداخل النتائج السيئة للنظام الاقتصادي للدولة العراقية برغم مرور 16 عاما على تغيير النظام الدكتاتوري البائد، حيث اتسعت ديون البلاد الخارجية وتعقدت ظروفه السياسية والامنية فضلا عن تحول الفساد الى منظومة كبيرة رسخت لنفسها وجودا متينا في الدولة مع دعم وحماية المتنفذين.
وبرغم وجود اربعة ملايين ونصف موظف ضمن ملاكات الدولة، إلا إن الارقام تشير الى نسب بطالة كبيرة نتيجة الاعتماد الكلي على الايراد النفطي الذي يشكل نسبة 90 في المائة من دخل الموازنة العامة، في الوقت الذي تنحسر فيه قطاعات مهمة يمكن ان تكون رديفة أو موازية للنفط كالزراعة والصناعة بأشكالها والسياحة التي يتميز بها العراق وبالخصوص منها الدينية، وبحسب آخر الاحصائيات فإن البطالة تتزايد بين الشباب الذين تتراوح اعمارهم ما بين 15 الى 29 عاما بنسبة 22.6 في المائة، علما ان عدد هذه الشريحة بحسب إحصائيات وزارة التخطيط، يتجاوز الـ15 مليون مواطن من المجموع السكاني الكلي المقدر بـ38 مليونا.

إهمال حكومي وبرلماني

التقديرات الحكومية ترى أنّ مستوى الـ(6في المائة يمثل حدا طبيعيا لمؤشر البطالة، وفي ظل هذا المستوى يتم العمل على سبل معالجة، ولكن حين تتفاقم المستويات فلا بد من تكوين خطة تنتقل من لحظة معالجة إلى برنامج عمل شامل لمكافحة إشكالية الموارد البشرية المعطلة، ووفقا للإحصاءات القريبة يأتي العراق في مقدمة دول الشرق الاوسط بنسبة البطالة التي توزع بين بطالة مفروضة واخرى مقنعة لدى اجهزة الدولة بشكل عام، فضلا عن خطورة تراكمات هذه الجوانب التي تؤدي الى خلل كبير في بنية المجتمع.
في عام 2016 وبأمر ديواني تشكلت لجنة عُليا برئاسة الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتضم في عضويتها ممثلين عن 18 جهة معنية تتلون بين قطاع عام وقطاع خاص، وتمخض عن هذه اللجنة عقد مؤتمر خرج بتوصيات ركزت على "ضرورة وجود فلسفة واضحة للتنمية"، و"إنشاء صناديق الإقراض التنموي لكل المجالات"، و"اعتماد سياسة بناء مدن شبابية في المناطق الريفية"، و"دعم مشروعات الجمعيات الإنتاجية والزراعية والصناعية والخدمية"، و"الاهتمام بالاستثمارين الحكومي والخاص في قطاع الإسكان"، بالإضافة الى "استقطاب رؤوس الأموال، والخبرات الوطنية المغتربة".
وبعد انتهاء حكومة العبادي دون تحقيق اي شيء يذكر مما اتفقت عليه اطراف اللجنة، وقدوم عبد المهدي وبرنامجه الذي طرحه الى العلن، لم نلمس بعد المائة يوم التي تحدث عنها السيد رئيس الوزراء الحالي اي شكل من الاشكال الواضحة لمعالجة اوضاع مئات الالاف من الشباب الخريجين الذين يفترض ان يدخلوا الى سوق العمل، كما ان التناقض اصبح كبيرا بينهم وبين متطلبات السوق، حيث ان الفرص التي توفرها الدولة لا تستطيع أن تستوعب كل هؤلاء الخريجين من الجامعات فتفاقمت المشكلة المتعلقة ببطالة الخريجين داخل ظاهرة البطالة العامة وأنواعها، فبدأت القضية تتسع من إشكالية إلى ظاهرة فأزمة وصولا إلى إمكانية توصيفها بالكارثة التي تتطلب وضع خطة مكافحة، فيما يجب الاشارة الى ان الدرجات الوظيفية وفرص العمل التي توفرها الحكومة تخضع هي الاخرى الى الفساد والمساومات والعلاقات.
وبرغم افتتاح عدد من المصانع المحلية في الفترة الاخيرة، والتي يمكن ان تشكل خطوة اولى نحو تطوير الصناعة وتشغيل أكبر عدد ممكن من الشباب العاطلين، الا انه لم يُلمس من الحكومة اية نية واضحة لتحويل هذه الخطوات الى منهج صريح في اللجوء نحو تفعيل القطاع الصناعي والانتاجي، والاعتماد على الطاقة المحلية بقدراتها الكبيرة وعلى رأسها الطاقة الشبابية الهائلة التي يمكن ان تعتبر ثروة أكبر من عائدات البترول والموارد الطبيعية التي يتنعم بها العراق.

نموذج حي

وأعلنت وزارة التخطيط العراقية مؤخرا، ان "أكثر من نصف سكان محافظة المثنى تنهشهم مخالب الفقر"، مشيرة الى ان "المحافظة ما زالت تحتل المرتبة الاولى من بين المحافظات العراقية الاخرى بأعلى مستوى للفقر وبنسبة 51في المائة"، وان "وضع المحافظة التي تضم مليون انسان، هو وضع مؤلم وترتفع نسبة الفقر في بعض مناطقها الى أكثر من 70في المائة، حيث يعيش أكثر من نصفهم بمرارة الفقر المدقع"، ويعاني الشباب بالدرجة الاولى من مأساتها.
ووفقا لآخر تقارير واحصائيات الوزارة عن الفقر والبطالة، أعلنت أن "معدلات الفقر في مدن جنوب العراق وصلت إلى 31في المائة، في حين تصل في مدن الوسط إلى 17في المائة، وفي بغداد 13في المائة، وفي كردستان إلى 12في المائة"، والواقع يشير الى أكثر من ذلك، سيما وانها تتوسع لو قيست كمقارنة مع نسب البطالة بين شريحة الشباب.

********

ص7
ثمانية منتخبات آسيوية تتأهل لمونديال السلة
متابعة – طريق الشعب
اختتمت منافسات الدور الثاني من تصفيات قارة آسيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة السلة في الصين 2019. وتأهل المنتخب الأردني للمونديال عقب فوزه على نيوزلندا بنتيجة 86-80، فيما بلغ المنتخب الإيراني المونديال ايضاً بتغلبه على استراليا بنتيجة 85-74. والى جانب الأردن وإيران، تأهلت منتخبات الصين ونيوزلندا وكوريا الجنوبية واستراليا واليابان والفلبين.
*-***********
اليوم.. خمسة لقاءات مرتقبة في دوري الكرة الممتاز
بغداد - عمار عبدول
لحساب الجولة التاسعة عشر من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الثلاثاء خمس مباريات فيها يلتقي السماوة مع الكهرباء ويحل الصناعات الكهربائية ضيفا على نفط ميسان، ويلتقي أمانة بغداد مع ضيفه الكرخ، ويضيّف نفط الجنوب فريق القوة الجوية، فيما سيلتقي فريق الحسين مع الطلبة على ملعب الشعب، وستقام جميع المباريات في الساعة الثانية والنصف.

السماوة – الكهرباء

على أرضه وبين جمهوره يضيّف فريق السماوة صاحب المركز السادس عشر برصيد 16 نقطة، ضيفه القادم من العاصمة الكهرباء الفريق الذي يحتل الترتيب الثالث عشر برصيد 19 نقطة.

نفط ميسان – الصناعات

وعلى ملعب ميسان الاولمبي يحل فريق الصناعات الكهربائية صاحب الترتيب التاسع عشر ما قبل الأخير برصيد 14 نقطة ضيفاً على نفط ميسان خامس اللائحة برصيد 30 نقطة.

الطلبة – الحسين

ملعب الشعب سيكون مسرحاً للقاء الطلبة سابع الترتيب برصيد 24 نقطة مع فريق الحسين متذيل الترتيب برصيد 11 نقطة.

نفط الجنوب – الجوية

وفي لقاء منتظر يقام في محافظة البصرة، يحل القوة الجوية ثاني القائمة برصيد 37 نقطة ضيفاً على نفط الجنوب صاحب المركز الثاني عشر برصيد 20 نقطة.
بغداد – الكرخ

وعلى ملعب أمانة بغداد يضيّف أصحاب الأرض فريق بغداد صاحب الترتيب الحادي عشر برصيد 20 نقطة، ضيفهم فريق الكرخ ثالث الدوري برصيد 37 نقطة.

لقاءات الغد

وتختتم مباريات الجولة التاسعة عشر يوم غدٍ الأربعاء بإقامة مباراتين تجمع الميناء مع النجف والديوانية مع النفط.
*******
سلة الاخبار...
وطني الشاطئية يواجه الصين وديا
قبل الدخول في منافسات البطولة الآسيوية

بغداد - محمد الجزائري
يختتم منتخبنا الوطني بكرة القدم الشاطئية تحضيراته للبطولة الآسيوية المؤهلة لكأس العالم بمواجهة نظيره الصيني وديا في الثالث من شهر آذار المقبل في تايلاند، البلد المضيف للبطولة، قبل الدخول في منافسات المجموعة الرابعة مع إيران وعمان. وقال مدرب المنتخب الوطني، كريم مقدم: ان المنتخب خاض وحدة تدريبية يوم أمس الاثنين وأخرى اليوم الثلاثاء في بغداد قبل السفر الى تايلاند للدخول في معسكر تدريبي يتضمن مباراة ودية مع الصين تسبق مباراتنا الاولى في البطولة الآسيوية امام إيران في الثامن من آذار المقبل. وأضاف مقدم: انه استبعد اللاعبين، علي مهدي وعلي جودة، داعيا بدلا عنهما اللاعبين، حسين خضير ومحمد ناجي، لتكتمل قائمة المنتخب من ١٢ لاعبا، هم: محمد سعد ومحمد سامي لحراسة المرمى، وعلي احمد ومهند محمود، وسلام إبراهيم وعلي جبار، وصلاح حسن ومرتضی قاسم، ومحمد رضا ومحمد ناجي، وسجاد سهل وحسين خضیر. يذكر ان منتخبنا الوطني خاض ثلاث مباريات ودية مع منتخب لبنان، فاز في اثنتين، وخسر واحدة، ضمن معسكره في بيروت.

شهد يستنجد: الأولمبي بلا مدرب لياقة والأندية ترفض تفريغ لاعبيها

بغداد - احمد سعيد
أكد مدرب المنتخب الأولمبي عبد الغني شهد صعوبة الظروف التي يعانيها رفقة لاعبيه مع قرب انطلاق التصفيات الأسيوية في إيران وسط إهمال كبير من اتحاد الكرة ورفض الأندية المحلية تفريغ لاعبيها . وقال شهد في حديث صحفي، الاتحاد القطري فرغ لاعبي منتخبه الأولمبي منذ يوم 1 اذار استعدادا للدخول في التصفيات ودخول معسكر تدريبي مغلق مع خوض مباريات ودية قوية، بينما عمل الاتحاد الكويتي على إيقاف الدوري وتفريغ لاعبي المنتخب الأولمبي اعتبارا من مطلع الشهر القادم، فيما فرغ الاتحاد الإماراتي لاعبي الأولمبي وسيقيم لهم مباريات مميزة قبل انطلاق التصفيات وهو دليل كبير على اهتمام الاتحادات وتعاون الأندية هناك عكس ما يحدث لدينا. وأطلق شهد العنان لصرخة الاستنجاد قائلا: لغاية الآن لا توجد أية مباراة ودية لدينا، وقد سمعت عن رغبة الاتحاد في استئناف بطولة الكأس والمباريات المؤجلة وكذلك مباراة الزوراء والقوة الجوية يوم 15 من الشهر المقبل والتصفيات ستنطلق يوم 22 من الشهر ذاته فأين الأولمبي من بين هذه الأمور وهل نحن ناد أم منتخب وطني يمثل العراق لكي نغيب بهذه الطريقة الغريبة ؟! وتابع" الغريب أيضا أن ندخل التصفيات بلا مدرب لياقة بدنية بعد أن رفض الجانب القطري تفريغ الإسباني غونزالو، مشيرا" الى أن مباريات التصفيات ستكون بين يوم وآخر ونحتاج الى عملية استشفاء بعلمية ومن غير الطبيعي ان نذهب دون مدرب لياقة. واختتم شهد حديثه قائلا" لاعبونا ليسوا بالمستوى ونحتاج الى عمل كبير واغلبهم بدلاء في أنديتهم التي ترفض تفريغهم وهو ما سيصعب الأمور علينا كثيرا.
******
نفط الوسط يتهم لجنة الصالات بالانحياز الى الشرطة

بغداد – طريق الشعب
حملت إدارة نادي نفط الوسط، لجنة الصالات، خسارة الفريق، الأحد، أمام الشرطة بنتيجة 5-8، في إطار الجولة الأولى من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز. وقال عضو الهيئة الإدارية لنفط الوسط، مصطفى الحكيم، في تصريحات صحفية، إن لجنة الصالات عملت منذ بداية الموسم، للضغط من أجل تجريد نفط الوسط من لقبه. وأضاف "لجنة الصالات عملت على دعم ومساندة الشرطة، كون رئيس اللجنة هو غالب الزاملي، وهو أحد أعضاء الهيئة الإدارية لنادي الشرطة". وتابع "شعرنا بالدهشة بعد تغيير مشرف المباراة والطاقم التحكيمي، وتسمية حكام من العاصمة بغداد، وهم مقربون من رئيس اللجنة". وأوضح "القرارات التحكيمية كانت استفزازية للفريق، وأثرت على تركيز لاعبي نفط الوسط، وسط خشونة واضحة من جانب الشرطة".
********
انهيار هيبة ساري تضاعف آلام الطعنة الثانية لغوارديولا
متابعة – طريق الشعب
احتفظ فريق مانشستر سيتي بلقب كأس رابطة المحترفين للموسم الثاني على التوالي بالفوز على تشيلسي، بنتيجة (4-3) بركلات الترجيح، في المباراة النهائية التي امتدت ما يزيد عن ساعتين في ملعب "ويمبلي". ويستعرض في هذا التقرير أبرز مشاهد تتويج السيتي وخسارة البلوز.

انهيار الهيبة

تبقى واقعة اعتراض كيبا أريزابالاجا على مدربه ماوريسيو ساري، في الأمتار الأخيرة من المباراة النهائية، أبرز الأحداث التي ستبقى طويلا في ذاكرة الحارس الإسباني والمدرب الإيطالي. رفض كيبا الامتثال لقرار مدربه باستبداله بعدما تعرض الى إصابة عضلية، وفوّت الفرصة على ساري لاستغلال الحارس البديل الأرجنتيني ويلي كاباييرو في التصدي لركلات الترجيح. تسبب أريزابالاجا في انهيار هيبة ماوريسيو ساري في ويمبلي، كما لم يكسب الحارس الشاب الرهان، حيث تصدى لركلة واحدة، ودخل مرماه 4 ركلات أهدت الكأس للسيتيزن.

الدم الإنجليزي

أشرك مدربا الفريقين 29 لاعبا في المباراة، حيث استغل بيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي، ورقة التبديل الرابع في الوقت الإضافي، بينما اكتفى ساري بـ3 تبديلات فقط، وحرمه كيبا من تبديل أخير.
إلا أن الدماء الإنجليزية كانت غائبة بشكل كبير عن المستطيل الأخضر، حيث ظهر 5 لاعبين فقط يحملون الجنسية المحلية، 3 من أصول إنجليزية هما روبن لوفتس تشيك وروس باركلي وكايل ووكر، مقابل 2 يحملون الجنسية وينحدرون من أصول أخرى مثل رحيم سترلينغ (جامايكا) وكالوم أودوي (غانا).

فرحة لم تكتمل

انتهت المباراة بشباك نظيفة على مدار 120 دقيقة، إلا أن الشباك اهتزت مرة واحدة بعد مرور 10 دقائق من الشوط الثاني للوقت الأصلي. سجل سيرجيو أجويرو هدفا في شباك كيبا، إلا أن فرحته بالهدف لم تكتمل بعدما أشارت تقنية حكم الفيديو المساعد VAR بالتسلل على المهاجم الأرجنتيني ليمتد اللقاء إلى الوقت الإضافي، ومن ثم ركلات الترجيح.

بطل غائب

رغم الحسرة ومرارة الخسارة، صعد ماوريسيو ساري مدرب تشيلسي إلى المقصورة الرئيسة لملعب ويمبلي، لتسلم ميداليات المركز الثاني رفقة لاعبيه. في المقابل، لم يصعد بيب غوارديولا لتسلم الميدالية الذهبية، وبقى في أرض الملعب يتابع مراسم التتويج، واكتفى بالتصفيق للاعبيه على إنجاز الفوز بأولى بطولات العام الجاري 2019، والتفوق على نظيره ساري للمرة الثانية بعد أيام قليلة من طعنة خسارة "البلوز" بسداسية نظيفة في الدور الثاني للدوري الإنجليزي.
*******

ص 8

عن الثورة والحزب وأفول الرأسمالية
يتضمن كتاب روزا لوكسمبورغ "عن الثورة والحزب وأفول الرأسمالية"، الصادر عام 2016، نصوصا مختارة للمنظرة الماركسية والفيلسوفة الألمانية روزا لوكسمبورغ (1871-1919)، نقلها من الألمانية إلى العربية أحمد فاروق، وراجعها محمد أبو زيد، وحررها يورن شوترومبف.
أنجز الكتاب الذي يقع في 301 صفحة من القطع الكبير، بدعم من "مؤسسة روزا لوكسمبورغ" – المكتب الإقليمي في فلسطين، وبتمويل من الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية و"مؤسسة روزا لوكسمبورغ" في برلين.
يقول المترجم في مقدمة الكتاب ان "ما أدهشني خلال عملي على ترجمة هذه النصوص المختارة لروزا لوكسمبورغ، هو راهنية ما كانت تكتبه ورؤيتها الواضحة للأمور في عالم مليء بالتشابكات والصراعات".


************

بمبادرة من النائبة هيفاء الامين وحملة "من اجل ناصرية انظف" تتواصل

الناصرية – طريق الشعب
اعلنت النائبة عن تحالف "سائرون" في محافظة ذي قار، الرفيقة هيفاء الأمين، الخميس الماضي، عن اطلاق حملة "من أجل ناصرية أنظف"، بهدف تنظيف مدينة الناصرية من النفايات.
وانطلقت الحملة في يومها الأول، في قلب مدينة الناصرية، بدءا من "ساحة الحبوبي". وقام المساهمون فيها برفع اللافتات المنتشرة في المنطقة والتي تشوه معالمها، وتعليقها في مكان مخصص لها.
وشاركت في الحملة، التي واصلت العمل حتى ساعات متأخرة من الليل، آليات مديريتي "البلديات" و"بلدية الناصرية" و"شركة آشور"، التي رفعت النفايات والأزبال عن شوارع بعض مناطق "خلف السريع" المتضررة جراء الأمطار، وقامت بإكسائها بـ "السبيس".
وكانت النائبة الأمين قد اجتمعت الأربعاء الماضي، مع عدد من مدراء وممثلي الدوائر البلدية في المحافظة، وناقشت معهم المحاور الأساسية لانطلاق الحملة، وخطط العمل الواجب اعتمادها فيها.
ودعت الأمين في بيان صحفي، أهالي الناصرية جميعا إلى المساهمة في تنظيف مدينتهم، وقالت أن "العمل لن ينتهي، والأمراض لن تتوقف. فالميكروبات تزدهر مع الازبال كما يزدهر الفساد عندما ندير ظهورنا عنه أو نكتفي بالانتقاد".

**************

في السماوة
كرنفال لدعم مرضى السرطان الأطفال
السماوة – وكالات
شهدت مدينة السماوة، الجمعة الماضية، كرنفال "حضارة ساوة" الخيري الثاني، لدعم الاطفال المصابين بمرض السرطان.
الكرنفال الذي أقيم على حدائق "متنزه بساتين السماوة" وسط المدينة، والذي حضره جمهور واسع من الوجوه الثقافية والفنية والأدبية والمواطنين، تضمن بازارا خيريا وفقرات فنية ومعارض للكتب، فضلا عن فقرات شعرية وحملات تثقيفية لمحاربة السرطان.
وقال حيدر جوهر، أحد منظمي الكرنفال، في حديث صحفي، ان الكرنفال الذي حمل شعار "ساوة حرف الأرض الأول"، يهدف إلى جمع التبرعات المالية للمساهمة في علاج الأطفال المصابين بالسرطان، مشيرا إلى أن المجموعة القائمة على الكرنفال، تسعى إلى تسليط الضوء على شريحة الأطفال المرضى، وإلى دعمهم ماديا ومعنويا.
وأوضح جوهر أن ريع الكرنفال سيقدم لاحقا إلى المرضى، على شكل مبالغ مالية وهدايا عينية.

**************

اتحاد الأدباء يدعو وزارة الثقافة إلى "تغييرات جذرية"

بغداد – طريق الشعب
دعا الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وزير الثقافة إلى اتخاذ جملة إجراءات يراها مهمة للنهوض بالواقع الثقافي في العراق، ولدعم المثقفين العراقيين وفضائهم الإبداعي.
وقال الاتحاد في بيان صحفي أصدره أمس الاثنين، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه ومن منطلق الحرص الثقافي، ومن أجل تحقيق مشروع الإصلاح الثقافي، يرى انه "من الواجب أن نعبر عن رؤيتنا الشاملة الواضحة الضرورية لإدارة الثقافة العراقية في مقبل الأيام، والتي لا نجد بدا من تحقيقها لكي لا يكون التغيير جامدا وشكليا".
وقدم الاتحاد في بيانه جملة من النقاط التي "يدعو لها ويثابر من أجل تحقيقها"، أهمها حماية المثقفين عن طريق قانون تضغط به وزارة الثقافة في مجلس الوزراء، ليرى النور في عاجل الايام، وزيادة ميزانية وزارة الثقافة، ومنحها ما تستحقه، وبما يليق ببلد تاريخه ثقافي بحت، وإجراء التغيير الإداري الجذري والسريع في مناصب الوكلاء والمدراء العامين والمستشار والدرجات الخاصة في وزارة الثقافة، ليمتد التغيير إلى الأقسام الحيوية، كالإعلام والمهرجانات، والعناية بالاتحادات والنقابات وإناطة مسؤولية إدارة لجان الثقافة بها.
كذلك دعا الاتحاد في البيان إلى إلغاء سياق الاستحواذ الحكومي على القرار الثقافي، عن طريق تشكيل هيأة رأي من خارج الوزارة، من ممثلي الاتحادات والنقابات الثقافية ومن كبار المثقفين، ليكونوا دائرة استشارية دائمة. ودعا أيضا إلى فتح ملفي "بغداد عاصمة الثقافة العربية" و"النجف عاصمة الثقافة الإسلامية"، وإحالة الذين عليهم الشبهات أو التورط في الملفين إلى القضاء، وإلى عقد مؤتمر المثقفين العراقيين الثاني، والمطالبة الجادة بمكتسبات لمثقفي الوطن، وعقد الصلات النافعة لهم مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية، لضمان شمولهم بكل ما بإمكانه تحقيق الرفاهية والسلامة لهم.

************

ليس مجرد كلام...

تعرفة مراجعة
المؤسسات الصحية

قبل أيام أصدرت وزارة الصحة مشكورةً قراراً يقضي بتخفيض أجور مراجعة المؤسسات الصحية ، وحصرها ببطاقة واحدة يقطعها المراجع ( المريض ) ثم تتم العمليات الأخرى كالفحص والأشعة والعمليات الجراحية بدون استيفاء أي مبلغ. وهذا دليل اهتمام الوزارة بالمراجعين المرضى ، والوقوف معهم لرفع الحيف ومساعدتهم في العلاج وما شابه ذلك. كل هذا تشكر عليه الوزارة التي تدلل على اهتمامها بالمواطن والوقوف معه للتخفيف من معاناته ، ولكن ..
ــ هل تعلم الوزارة أن أغلب احتياجات المريض أثناء الفحص والتداوي والعلاج غير موجودة في المستشفيات مما يضطره إلى شرائها من الصيدليات الأهلية خارج المستشفيات ؟ بمعنى أن ــ البطانة أغلى من الوجه ــ كما يقول المثل ، إذ يضطر المريض إلى جلب الإبر والسرنجات والكانونات والشاش واليود وغيرها ، إضافة إلى العلاجات والأدوية، من خارج المستشفيات ، لأن اغلبها تفتقر إلى أدنى وجود لهذه المواد ، كما ان أسعارها غالية في الصيدليات ، ما يضعه في محنة أخرى ودوامة جديدة من البحث عن ارخص العلاجات. فاغلب الصيدليات عند مراجعتها يخيّرك الصيدلي بين الدواء الأصلي والعادي ، ولا اعرف ما المقصود بهذه التسمية ، وهل أن العلاج يقسم إلى نوعين، أم أن المناسئ غير مضبوطة الجودة ؟!
أضف إلى ذلك تكاليف مراجعة المستشفيات الأهلية وأسعارها التي تكسر الظهر ، مثلما هي مراجعة الأطباء الأخصائيين في عياداتهم والأجور العالية. فبطاقة الفحص والمختبر والتحاليل والأشعة والرنين المغناطيسي والمفراس وغيرها تكون أسعارها أغلى مما يتصوره البعض ، لهذا تجد المريض يقف حائرا وعاجزا أمام هذه التكاليف !
علينا أن نفكر بوضع حد لهذه المعاناة وتحديد أجرة فحص الطبيب الأخصائي ، كي لا يكبر جشع البعض من الأطباء الذين لم يتوانَ البعض منهم عن طرد المريض وعدم فحصه أو معالجته إذا لم يتمكن من دفع الأجرة كاملة !
كذلك علينا أن نقوم بتحديد أسعار الأدوية على وفق تسعيرة ثابتة لا تخضع لأهواء أصحاب الصيدليات ، أو جودة العلاج من عدمها رجوعا إلى الشركة المنتجة هذه أو تلك !
الاهتمام بالمريض جزء من واجب وزارة الصحة ، لأنها خطت هذه الخطوة الصحيحة والرائعة بتحديد مراجعة المؤسسات الصحية بتعريفة ثابتة وببطاقة واحدة ، فعليها أن تقوم بتحديد أجرة مراجعة الأطباء وأسعار الأدوية بالتنسيق مع نقابتي الأطباء والصيادلة ، كي لا يظل الأمر معلقا بين أهواء هذا وذاك ، ويضيع المريض في دوامة اللف والدوران بين المستشفيات التي تفتقر للعلاجات والمستلزمات الطبية وبين جشع البعض من الأطباء والصيدلانيين !
كما على الوزارة أن تقوم بتوفير كميات كافية من العلاجات والمستلزمات الطبية بشكل كامل أو بالحد المعقول الذي يريح المراجع من البحث والدوران!
تجهيز المستشفيات بالكمية الكافية من المستلزمات الطبية والأدوية والعلاجات يعطي للتعريفة قيمتها المعنوية وصدى كبيرا في نفوس المواطنين وراحة للمرضى ، فالتعريفة وحدها لا تكفي أبدا إذا لم يتوفر الركن الأساسي في عملية الفحص والعلاج بالشكل الأمثل !
مادمنا قد خطونا هذه الخطوة الكبيرة فما علينا سوى تعزيزها بما يدعمها ويجعلها سعادة وفرحا للمرضى وعوائلهم لأن الإنسان هو أثمن رأس مال في الوجود !

عبد السادة البصري


**************


في نادي السرد
محمد غازي الأخرس و"ليلة المعاطف الرئاسية"

بغداد – غالي العطواني
احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، السبت الماضي، بالكاتب والروائي محمد غازي الأخرس، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية وعن روايته الجديدة "ليلة المعاطف الرئاسية".

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، والتي حضرها جمع من الأدباء والإعلاميين والمثقفين والمهتمين في الشأن السردي، أدارها الروائي محمد علوان جبر، الذي قدم سيرة المحتفى به، وذكر انه حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الفرنسية، وشهادتي البكالوريوس والماجستير في الأدب العربي، مضيفا انه أصدر في العام 1997 ديوانا شعريا يحمل اسم "شمعون"، أعقبه بكتابه "خريف المثقف في العراق"، وروايتيه "المكاريد" و"دفاتر خرده فروش".
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن مشواره في الكتابة، وقال انه في البداية كتب الشعر، ثم تحول بعد العام 2003 إلى المقالات النقدية والعمود الصحفي، مضيفا انه كان ينشر عمودا ساخرا في جريدة "العالم"، تحت عنوان "كابوس"، تناول فيه الحروب العبثية للنظام الدكتاتوري المقبور، وانتقد الحرب الطائفية التي شهدها العراق أبان العام 2007.
وتابع الأخرس قائلا ان أحد الروائيين كان قد قرأ عموده المذكور، وأبلغه بأنه يصلح أن يكون مدخلا لرواية، لافتا إلى ان العمود أصبح بعدها عتبة لروايته "ليلة المعاطف الرئاسية"، التي تلقي الضوء على الرعب الذي صار يحمله الفرد العراقي ولا يستطيع التحرر منه، والتي تدور أحداثها من عام 1981 حتى العام 2007.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من النقاد والروائيين، مداخلات عن رواية المحتفى به، كان أولهم الناقد فاضل ثامر، الذي قرأ ورقة نقدية ذكر فيها ان رواية الأخرس الأخيرة تحمل حبكة سردية، خصوصا في الشخصية الدكتاتورية "الجنرال كوكس"، أحد شخصيات الرواية، والذي يظهر كشخص غير طبيعي وقلق وصانع للحروب وزارع للرعب والخوف في كل مكان.
وأضاف قائلا ان الاخرس استطاع في روايته أن يوظف الميثولوجيا ويربطها بالواقع العراقي في رحلة على سيارة أجرة، امتدت من عام 1981 فترة حكم الدكتاتور المخلوع، حتى العام 2007 فترة القتل الطائفي، متابعا القول ان الرواية تضمنت "سردا فنتازيا ذكيا، وكوميديا سوداء، وأتوقع من الأخرس أن يزود المكتبة العراقية بإبداعات أخرى".
وكانت الورقة النقدية الثانية للناقد علي الفواز، الذي قال أن رواية الأخرس "ليست رواية كوابيس، بل رواية كراهية وقتل وعنف مرعب، من صناعة الدكتاتورية البغيضة"، مضيفا ان الرواية تقوم على زمنين، وعلى شخصين في زمنين، الأول يمثل العنف ابان الحرب العراقية الإيرانية، والثاني يمثل الرعب خلال الحرب الطائفية عام 2007.
فيما قرأ الروائي خضير فليح الزيدي ورقة نقدية قال فيها ان الأخرس استطاع في روايته الربط بين عامي 1981 و2007 بحرفية ودقة سردية عالية المستوى.
وتابع قائلا أن السرد في الرواية جاء "متحركا وغير ثابت، متنقلا من مكان إلى مكان، ومن زمان إلى زمان"، لافتا إلى ان الرواية تتضمن "عناصر تشويق في غاية الأناقة، وانها واحدة من الروايات التي أغنت السرد العراقي بالإبداع".
كذلك قدمت مداخلات نقدية حول الرواية من قبل الروائي أسعد اللامي، الروائي شوقي كريم حسن، الناقد د. علي حداد والروائي حسن البحار.
وفي الختام قدم عضو المجلس المركزي للاتحاد، د. آوات حسين، لوح الجواهري إلى الروائي محمد غازي الأخرس.


*************

مع حمدي العطار وكتابه الجديد "إيران بعيون صحفي"

حاوره: سلام القريني
كنت مدعوا مع صديقي الشاعر عادل الياسري، الى امسية شعرية أقيمت نهاية كانون الثاني الماضي في مقر حزب التجمع التقدمي الوحدوي في القاهرة، بحضور شعراء من العراق والسودان وفلسطين ومصر. وقد صادف ان التقيت هناك الكاتب حمدي العطار، الذي قدم إلى القاهرة للمشاركة في معرض الكتاب الدولي الخامس، بكتابه الموسوم "إيران في عيون صحفي"، ولمتابعة كتابين آخرين له قيد النشر.
حدثني العطار عن كتابه الذي ينتسب إلى أدب الرحلات، مشيرا إلى انه يتضمن قضايا تخص إيران، التي زارها بشكل متكرر بين عامي 2008 و2016، وتجول في العديد من مدنها، مثل المحمرة وعبادان وقم وطهران واصفهان ومشهد وتبريز وكيش.
وعن مدى اعتقاده أن أدب الرحلات ينطوي على أبعاد أوسع من معناه، أجاب العطار بالإيجاب، مبينا أن هذا الحقل الأدبي لم يبق مقتصرا على الجغرافية فقط، بل يمكن ان يشمل الانثروبولوجيا والسياسة، والتعريف بالغرائب والنوادر "فهو لم يعد تقليديا، انما تدخل فيه أيضا الجوانب العلمية والاكتشافات. خذ مثلا تشارلز داروين، الذي كان في بداية حياته رحالة، فصعد باخرة ودار حول العالم، ثم اصدر كتابه "حول العالم في خمسة اعوام"، وبعد ١٢ عاما اصدر كتابه المعروف "اصل الانواع"، وأعقبه بكتابه "نشأة الإنسان"، وهما جاءا نتيجة رحلاته".
وسجل العطار انطباعه عن المشهد الثقافي في مصر، لافتا إلى انه متقدم، وان معرض الكتاب الدولي يعد من أهم معارض العالم من حيث أعداد دور النشر المشاركة فيه، الأمر الذي دعا الدولة إلى بناء قاعات كبيرة بأحدث التقنيات، وتخصيصها لهذا الحدث.
ثم حدثني عن عمله الصحفي في جريدة "الزمان"، وعن توجهه في البداية إلى الكتابة في مجال الاقتصاد، على اعتبار انه يمثل تخصصه الأول، ثم تحوله إلى المقال الساخر، بعد أن وجد تراجعا في عدد قراء المواد الاقتصادية.

************

في لينشوبنك السويدية
الشيوعيون العراقيون والكردستانيون
يستذكرون شهداء حزبهم
لينشوبنك – طريق الشعب
في مناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في لينشوبنك – السويد، حفل استذكار حضرته مجموعة من عائلات شهداء الحزب، والعديد من الشيوعيين وأصدقائهم.
ابتدأ الحفل بكلمة في المناسبة باللغتين العربية والكردية، قدمتها مديرته سروة عثمان، واستذكرت فيها "كوكبة من شهداء الحزب الشيوعي العراقي، ممن روت دماؤهم الطاهرة ارض العراق، و قدموا حياتهم قربانا للوطن.. شهداؤنا نهديهم باقات ورد، وننحني لصلابتهم ومآثرهم البطولية التي تعجز الكلمات عن وصفها وترجمتها".
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى الرفيق حسين كلمة الحزب الشيوعي العراقي، وقال فيها ان "احتفاءنا هذا العام بالمناسبة، يتكلل بمرور سبعين عاما على استشهاد الرموز الوطنية العراقية، قادة حزبنا البواسل فهد وحازم وصارم، وهم يتصدون لظلم وجور الحكام الملكيين وأربابهم المستعمرين".
وأضاف قائلا: "لقد خسرناهم في ساحات الوغى والصراع العنيد من اجل قيم العدالة الاجتماعية وحقوق الناس، ومعهم كواكب من الشيوعيين الخالدين، الذين بقيت مثلهم ودروسهم ووصاياهم أوشاماً في قلوبنا وذاكرتنا، ومنها نستمد كل مرة الرشد والدليل والإصرار والعناد"، متابعا القول: "وبعدهم ذهب الطغاة إلى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم، أما هم فما زالت مسيرتهم الظافرة تشق طريقها مجتازة العواقب في طريق الحرية والعدالة الاجتماعية، لم تنتكس رايتهم أبدا ً.. هؤلاء المناضلون تسلقوا سُلم المجد فلمعت اسماؤهم في سماء الوطن، وقد عرفوا لحن الخلود بما قدموه من مآثر ستظل خالدة عبر الأجيال".
بعد ذلك ألقى الرفيق أيار كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني في المناسبة، وتطرق فيها إلى الوضع العام في العراق وانعكاساته على اقليم كردستان والأوضاع الاقتصادية فيه، مشددا على أهمية إنصاف عائلات شهداء الحزب الشيوعي الكردستاني.
كما قرأ الرفيق عوديشو تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، حول جريمة اغتيال الروائي د. علاء مشذوب.
وفي الختام كرمّت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، عائلات الشهداء، التي استذكرت أبناءها ومواقفهم الوطنية.